الجمعة، 28 ديسمبر 2012

الإخبارية اليومية





ولي العهد يؤدي صلاة الميت على تركي بن سلطان ووالدة أمير عسير


واس– الرياض:
أدى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، عقب صلاة العصر اليوم، صلاة الميت على الأمير تركي بن سلطان بن عبدالعزيز -رحمه الله- وعلى والدة الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز -رحمها الله- وذلك في جامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض.

وأم المصلين سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ.

وعقب الصلاة تقبل سمو ولي العهد وعدد من الأمراء العزاء من المسؤولين والمواطنين، في وفاة الفقيد والفقيدة -رحمهما الله- داعين الله أن يتغمدهما بواسع رحمته ويسكنهما فسيح جناته.








في قصر العزيزية بالرياض وبحضور إخوة الفقيد
الأمير خالد بن سلطان يستقبل المعزين بوفاة الأمير تركي


واس- الرياض:
 استقبل الأمير خالد بن سلطان نائب وزير الدفاع وإخوة الفقيد الأمير تركي بن سلطان رحمه الله في قصر العزيزية بالرياض اليوم ,الأمراء والعلماء والمشايخ والوزراء وكبار المسؤولين وعدداً من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى المملكة, وجمعاً من المواطنين الذين قدموا التعازي في وفاة الأمير تركي بن سلطان، سائلين الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته.

وأعرب الأمير خالد بن سلطان وإخوة الفقيد عن شكرهم لما عبّر عنه الجميع من مشاعر ودعوات صادقة داعين المولى جلت قدرته أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يحفظ الجميع وألا يريهم مكروهاً.










بحث التعاون بين أمانة المدينة وجمعية المتقاعدين

عبد الهادي الصويان (المدينة المنورة)

بحث أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد عبدالقادر طاهر في مكتبه بالأمانة أمس مع رئيس مجلس إدارة الجمعية الوطنية للمتقاعدين الفريق متقاعد عبدالعزيز محمد هنيدي، ورئيس الجمعية الوطنية للمتقاعدين بمنطقة المدينة المنورة عبدالعزيز أزمرلي آليات التعاون بين الأمانة والجمعية.
وفي بداية اللقاء استعرض الفريق هنيدي ما تقدمه الجمعية من خدمات متنوعة للمتقاعدين التي تندرج ضمن أهدافها في تحسين وتطوير أوضاع المتقاعدين المالية والصحية والمعنوية والترفيهية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية مما يسهم في إسعادهم والمحافظة على كرامتهم، مبينا أن 16% من المتقاعدين بالمملكة هم من فئة النساء.
وأكد أمين منطقة المدينة المنورة على دور الجمعية في تحقيق رسالتها التي تسعى إلى رفع مستوى الثقافة والوعي والمعرفة بشؤون المتقاعدين ومكانتهم وقدراتهم، مرحبا بالتعاون المشترك بين الجمعية والأمانة لما يخدم المصلحة العامة.





جامعة طيبة تنشىء مركزاً لخدمات الحج والعمرة والزيارة

المزروع يكرّم أحد الضباط المشاركين في أعمال الحج (الشرق)
٢٠١٢/١٢/٢٧ - العدد ٣٨٩

وجّه مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع بإنشاء مركز متكامل لخدمات الحج والعمرة والزيارة بالجامعة، وذلك لتقديم مزيد من الخدمات المتميزة طوال العام لضيوف الرحمن، والمشاركة بفعالية أكبر خلال الأعوام القادمة في أعمال الحج .
جاء ذلك خلال رعايته الحفل الختامي للجنة الدائمة لخدمات الحج والعمرة والزيارة الذي أقيم مساء أمس الأول بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة. وبيّن خلال كلمته أن الجامعة كرّست وقتها وجهدها لإنجاح مشاركتها في أعمال الحج من خلال إنشاء اللجنة الدائمة لخدمات الحج والعمرة، والزيارة حيث حققت النجاحات المتعددة على كافة الأصعدة، وشهد الموسم تفاعلاً كبيراً مع الجهات ذات العلاقة والجهات المشاركة، مما أدّى لإنجاح موسم الحج.
من جهته قال رئيس اللجنة الدائمة لخدمات الحج والعمرة والزيارة بالجامعة الدكتور عبدالله دمفو أن اللجنة أسهمت في عدد من الفعاليات من خلال المشاركة في إدارة معرض إدارة الشراكة في عمليات الحج «بنيان 5»، والمشاركة بأكبر لوحة إلكترونية رقمية تفاعلية بالمملكة، ضمت عديدا من المعلومات باللغتين العربية والإنجليزية حول نشأة الجامعة، وبرنامج ثقافي شمل إقامة محاضرات وندوات وزيارات للأماكن التاريخية والحضارية بالمدينة المنورة، وآخر صحي متكامل وزعت فيه الكوادر الطبية من طلاب وطالبات الامتياز بكليات الطب والصيدلة والتمريض على المراكز الصحية الموسمية والمستشفيات المشاركة في الحج وتقديم الخدمات الطبية لضيوف الرحمن والزائرين، بالإضافة لبرنامج إرشادي للجوالة يساهم بنقل كبار السن من الحجاج بساحات المسجد النبوي الشريف عن طريق عربات «الجولف«، وإرشاد الحجاج التائهين عبر تقنية (GPS) والمشاركة مع إدارة مرور منطقة المدينة المنورة في تسهيل حركة السير من وإلى المسجد النبوي الشريف. وغيرها من البرامج.
وفي ختام الحفل كرّم مدير الجامعة الجهات المتعاونة، مع الجامعة وأعضاء اللجنة والمشاركين في أعمال الحج من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وموظفات وطلاب وطالبات.





«صحة المدينة» تحقق في طرد مجمّع طبي طفلاً مصاباً بالتهاب السحايا

أعضاء اللجنة خلال زيارتهم الطفل (الشرق)


٢٠١٢/١٢/٢٧ - العدد ٣٨٩

أصدرت لجنة خاصة شكلتها مديرية الشؤون الصحية بالمدينة قرارا بمنع بعض المسؤولين في مجمّع طبي من السفر بعد اتهام المجمّع بطرد طفل مقيم مصاب بالتهاب السحايا، وإلقائه على الرصيف الأسبوع الماضي، وذلك لحين الانتهاء من التحقيقات الجارية في القضية، بحسب مصدر مطلع.
وكانت اللجنة التي تضم مديري إدارات المتابعة والقطاع الطبي الخاص والعلاقات العامة والإعلام، باشرت أعمالها صباح أمس الأربعاء بالوقوف على مجمّع العيادات في إطار التحقيق فيما نسب إليه.
وقال الناطق الإعلامي للمديرية عبدالرزاق حافظ أن المديرية لا تقبل المساس بكرامة المريض من منطلق شعار المريض أولاً، لافتا إلى توجيهات ولاة الأمر وبمتابعة أمير المنطقة ووزير الصحة باستقبال الحالات الطارئة وعلاجها بكافة المرافق الصحية سواء حكومية أو القطاع الخاص، وأن أي تقصير في تقديم الخدمات الصحية للمرضى سيتم تطبيق أقصى درجات العقوبة عليه.
وأشار إلى أنه ومن خلال معاينة اللجنة للموقع تم رصد عدد من الملاحظات التي تستوجب إحالتها إلى لجنة المخالفات الصحية، وجار استكمال التحقيق من قبل لجنة فنية بخصوص هذا الموضوع. لافتا إلى أنه حال إدانة الموقع سيتم إنزال أقصى عقوبة عليه نظاماً، وأضاف أن اللجنة زارت الطفل الذي نقل لمستشفى الأنصار بواسطة الهلال الأحمر والذي كان يعاني من التهاب السحايا وتم عمل كافة الإجراءات الطبية اللازمة للطفل الذي تم تنويمه بالعناية المركزة وقد تماثل للشفاء وجار نقله لغرفة عادية «.
من جهة أخرى أعرب ذوو الطفل عن شكرهم وامتنانهم للجهات المختصة لتفاعلهم مع حالة ابنهم. كما قدموا الشكر للفريق الطبي بمستشفى الأنصار لتقديمه كافة الخدمات العلاجية والطبية له.




غرفة المدينة تحقق 25 % فائض إيرادات


عبدالرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

حققت الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة فائضا في ميزانيتها قدره 1.5 مليون ريال نتيجة ارتفاع المتحقق الفعلي من إيرادات العام المالي الأخير ليصل إلى 20 مليون ريال بزيادة بلغت نسبتها 25% عن العام المالي السابق، وبلغ حجم موازنة الغرفة 21.7 مليون ريال مقابل مصروفات عمومية، ورواتب، وأجور تقدر بـ23.1 مليون ريال.
من جانبه، أوضح أمين عام غرفة المدينة المنورة لـ«عكاظ» عن تخصيص مليون ريال لبناء وتطوير فرع الغرفة في العلا، وتخصيص مبلغ نصف مليون ريال للمرحلة الثانية من تطوير مركز المعارض لاستقبال المناسبات ذات العلاقة المصاحبة لفعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013.
كما أشار إلى دور الغرفة في تلبية احتياجات المنتسبين من اصحاب الأعمال حيث تجاوز عدد المشتركين 11 ألف مشترك.
من جانب آخر، تعاونت غرفة المدينة مع وزارة التربية والتعليم في اطار تنمية مهارات الطلاب من خلال لجنة المسؤولية الاجتماعية حيث اشترك في البرنامج ما يقارب من 15 مدرسة منها 10 مدارس للبنين وخمس مدارس للبنات، واقترح عضو مجلس إدارة الغرفة عبدالغني الأنصاري تخصيص برامج عن اقتصاديات الحج والعمرة يمكن تحميلها على الجوالات لتعرف الطلاب بأهمية هذه الاقتصاديات.





البدء في تركيب كاميرات ساهر بالإشارات الضوئية ومدير المرور:
تحرير 800 مخالفة في اليوم الواحد بالمدينة


سامي المغامسي (المدينة المنورة)

كشف مدير مرور المدينة المنورة العقيد محمد عجلان الشنبري عن ارتفاع أعداد الذين يقطعون الإشارات المرورية في داخل المدينة المنورة وبين انه تم تحرير (278) مخالفة خلال 72 ساعة.
وأوضح أن القرار الصادر من ادارة المرور بإيقاف قاطع الإشارة لمدة يومين أن هيئة الجزاءات هي التي تحدد مدة الإيقاف بناء على مخالفة السائق والتبعات التى حدثت من وراء قطع الإشارة، لافتا إلى انه ليس هناك مدة محددة للجزاءات، التي ربما تصل الى خمسة أيام حسب الأنظمة ولوائح العقوبات المرورية الصادرة من وزارة الداخلية، ورفض الشنبري ما تردد عن تساهل رجال المرور مع قاطعي الإشارات، موضحا أن الحملات المرورية مستمرة، ونتج عنها انخفاض في المخالفات المرورية.
واستطرد انه يتم تسجيل نحو 800 مخالفة يوميا، وتابع أن العمل بدأ في تركيب كاميرات ساهر على الإشارات المرورية على مختلف تقاطعات وطرق المدينة المنورة ورفض تحديد عدد الكاميرات التي سيتم تركيبها، مؤكدا انها ستكون على التقاطعات الرئيسية.
وحول الإجراءات التى سيقوم بها المرور خلال فترة الاختبارات في الحد من تجاوزات بعض المراهقين في التفحيط، قال: سيتم تطبيق إجراءات مشددة وستتواجد الدوريات والمرور السري بشكل مكثف وسيتم رصد جميع المخالفين وسيتم حجز المركبة وأخذ تعهد على الطلاب في مراجعة ادارة المرور بعد نهاية الاختبار. 





الغنام ينفي مانشر حول قيام معتل برفع أذان المسجد النبوي

موسى الجهني- المدينة المنورة
الخميس 27/12/2012
نفي الناطق الاعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام مانشر في إحدى الصحف حول قيام معتل بدخول المسجد النبوي ورفع الاذان قائلا في بيان وزع امس : إن ما نسب على لسان الناطق الاعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة غير صحيح وعارٍ من الصحة وأن الواقعة انه حضر شخص مختل عقليا قبل صلاة الفجر عند البوابة الشرقية « بوابة البقيع «ومعه عصا وحاول التكبير مقلدا صوت الاذان وقام رجال الامن بالقبض عليه قبل دخوله الى المسجد والتعامل معه وفقًا للاجراءات المتبعة في هذه الحالة وتم احالته على الفور الى مستشفى الصحة النفسية كونه مختلا عقليا.





مدرسة بن رفاعة بالمدينة المنورة تحتفي بشفاء المليك

أحمد السالم - المدينة المنورة
الخميس 27/12/2012
أقامت مدرسة محمد بن سليمان بن رفاعة المتوسطة بالمدينة المنورة حفلا بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، بإشراف مديرها عادل عبدالهادي رزق والذي بدأ الحفل بآيات من القرآن الكريم ثم كلمة مدير المدرسة هنأ فيها نفسه والمعلمين والطلاب بمناسبة شفاء المليك، ومغادرته المستشفى سالماً معافى ولله الحمد. وفي ذات السياق قدمت إدارة الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة محاضرة لطلاب المدرسة بعنوان «أهمية السلامة والمحافظة على مقدرات الوطن» ألقاها الرقيب خالد محمد نور المدني تحدث فيها عن توفير سبل الأمن والسلامة لكافة الطلاب وتجنب كافة المخاطر.





الأمانة طالبت الأهالي بتصوير الموقع
سفلتة أحياء آبار علي .. مشروع على «الواتس أب»


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

اعتبر عدد من أهالي المدينة المنورة تطوير وسفلتة أحياء آبار علي «مشروع على لوحة»، خصوصا أن المدة المحددة لإنجازه وفقا للوحة المشروع مرت دون أن يكتمل.
وحين نقلت «عكاظ» تساؤلات الأهالي حول تعثر المشروع إلى مدير العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي في أمانة منطقة المدينة المنورة، طلب إرسال صورة اللوحة الإرشادية لـ«المشروع المتعثر» عبر برنامج «الواتس أب»، للتحقيق في سبب تعطل المشروع.
وأوضح المواطن سالم الحربي بأن الفرحة غمرت الأهالي حين نصبت الشركة لوحة المشروع وتفيد بأن ترسيته كانت في الخامس من شعبان من 1430هـ، بقيمة عقد 37 مليون ريال، وتأريخ التسليم في الـ11 من ذي القعدة من عام 1433هـ.
وقال: «للأسف مر التاريخ المحدد لإنجاز المشروع بأكثر من ثلاثة أشهر دون أن يكتمل»، متسائلا عن الأسباب الحقيقية وراء تعطله.
وأفاد أن الأهالي باتوا يتندرون كلما وقفوا أمام اللوحة في حين لم يلمسوا شيئا مفيدا على أرض الواقع، ملمحا إلى أنهم باتوا يرددون بأن المشروع بات حبرا على لوحة فقط. 
بدوره، شدد عبدالله الجهني على أهمية محاسبة المقاول لعدم التزامه بالوقت المحدد لتسليم المشروع، خصوصا أن طرق آبار علي المتهالكة أتلفت مركباتهم وجعلتهم يترددون بكثافة على الورش الصناعية.
وتساءل عن مبررات تعثر المشروع الحيوي الذي انتظروه كثيرا، مطالبا بتدارك الوضع سريعا. 
في المقابل، أكد لـ«عكاظ» المهندس المشرف على المشروع الذي رفض الإفصاح عن اسمه أن تأخر تنفيذ المشروع يعود إلى إجراءات نظامية من قبل الجهات المختصة، مشيرا إلى أن الشركة لا تستطيع أن تباشر العمل في المشروع إلا بعد استكمال تلك الإجراءات.
وفي السياق ذاته، رفض وكيل الأمين للمشاريع المهندس حاتم طه التعليق حين طرحت «عكاظ» الموضوع عليه، مشيرا إلى أن المتحدث الرسمي لأمانة منطقة المدينة المنورة المهندس عايد بن حسين البليهشي أرسل له صورة اللوحة الإرشادية التي تتضمن معلومات عن المشروع المتعثر، وطلب التواصل مع المتحدث الرسمي للحصول على أسباب تعثر المشروع. 
وأرجأ المتحدث الرسمي لأمانة منطقة المدينة المنورة التعليق على تعثر المشروع إلى أن يصل الرد من الجهة المختصة، واعدا بالتحقق من الموضوع لمعرفة الأسباب التي قادت إلى تأخر تنفيذ المشروع.





«نقطة اتصال» في منعطف خطر بقرية طاشا

عبدالمجيد الدويني (المدينة المنورة)

فوجئ أهالي قرية طاشا 120 كيلو غربي المدينة المنورة بوجود نقطة للاتصال في منعطف خطر وسط الطريق المؤدي للقرية، وفي غياب التغطية بالشبكة في القرية فإن الأهالي يضطرون إلى السير لمسافة خمسة كيلو مترات إلى موقع النقطة التي بها ذبذبات الجوال لإجراء مكالماتهم.
من جهته أوضح مدير الاتصالات السعودية بالمدينة المنورة همام حوالة أنه سيتم إنشاء برج للجوال في قرية طاشا في مطلع العام المقبل 2013م.






استدرجتها امرأة بالحلوى بمساعدة أحد الوافدين
9 سنوات لخاطفة “ليان” بالمدينة المنورة و7 لرفيقها

موسى الجهني - المدينة
الخميس 27/12/2012
أصدرت المحكمة العامة بالمدينة المنورة الأسبوع الماضي الحكم في قضية الطفلة «ليان» التي أبلغ ذووها عن اختطافها من حي سيد الشهداء بالمدينة المنورة قبل نحو ثمانية أشهر، ونجحت الشرطة في حينها في إعادتها إلى ذويها خلال نصف ساعة من اختطافها. وذلك بعد أن استدرجتها امرأة بالحلوى بمساعدة «أحد الوافدين»؛ حيث صدر الحكم القاضي بسجن الخاطفة 9 سنوات مع الجلد و7سنوات لرفيقها الوافد الذي كان يرافقها وارشد عن منزلها؛ وذلك من قبل ثلاثة قضاة بالمحكمة العامة بالمدينة المنورة بعد عدة جلسات، وطالب الادعاء العام بزيادة الحكم فيما اعترضت الجانية ورفيقها على الحكم ومن المنتظر رفع القضية لهيئة التمييز.
وتعود تفاصيل القضية والتي نشرتها المدينة في حينها إلى انه تقدم ذوو الطفلة المخطوفة (ليان) ببلاغ للشرطة يفيد باختفاء ابنتهم، واستنفرت الشرطة في حينها بقيادة مديرها اللواء سعود الأحمدي جهودها وتمكنت من تحديد موقع الطفلة بحي المطار شرق المدينة المنورة وتم إلقاء القبض على الوافد بالقرب من منزل الفتاة المخطوفة. وقد حاول تضليل الجهات الأمنية عند القبض عليه وبمداهمة منزل المرأة الخاطفة عثر على الطفلة لديها وهي بصحة جيدة وتم نقل الجناة إلى مركز الشرطة وسلمت الطفلة في حينه لذويها وتم إيقاف المرأة المختطفة والوافد رهن التحقيق ومن ثم تمت احالتهما إلى هيئة التحقيق والادعاء العام والتي رفعت دائرة الادعاء العام القضية امام القضاء بعد انتهاء التحقيقات وصدور قرار الاتهام بحقهما.





ملاسنة تفضي لمقتل شاب بحي الجرف


مصلح الحربي (المدينة المنورة)

هزت جريمة مقتل شاب على يد آخر البارحة الأولى في حي الجرف بالمدينة المنورة المجتمع المدني بأسره وتناقلها الناس عبر شبكات التواصل الاجتماعي وبالمجالس. 
وفي التفاصيل أن الجريمة وقعت إثر ملاسنة بين شاب وآخر وتطورت إلى مشاجرة وأسفرت عن تسديد أحدهما للآخر طعنة بسكين في ظهره نفذت إلى القلب ما ادى إلى وفاته.
وكان الجاني أطلق ساقية للريح من مكان الجريمة وهو في حالة ذهول واستغراب على ما اقدم عليه ولم يدرك حينها ان المجني عليه لفظ انفاسه، حيث اختبأ الجاني في منزله بحي وعيرة حتى تم إلقاء القبض عليه من قبل رجال الامن ، وفي حينه اعترف أنه لم يكن ينوي قتل المجني عليه كما جاء في إفاداته.
وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد عامر الغنام أن مركز شرطة العيون التابع لشرطة منطقة المدينة المنورة تبلغ من قبل المناوبين في شرطة مستشفى الملك فهد عن استقبال حالة شاب عمره 20 عاما مصاب بطعنة في الظهر بآلة حادة ، موضحا انه في حينه تمت معاينة موقع الجريمة من قبل المختصين والأدلة الجنائية وبفضل من الله تم القبض على الجاني من قبل قسم البحث بمركز شرطة العيون واعترف الجاني بطعن المجني عليه بسكين ادت الى وفاته، موضحا أنه سيتم احالة ملف القضية لجهة الاختصاص بعد استكمال اجراءات الاستدلال.






إنقاذ وافد حاول إحراق نفسه بـ«البنزين» في ينبع

أقدم أحد العمالة من جنسية عربية في أحد الأسواق الكبيرة بمحافظة ينبع على الانتحار بسكب مادة البنزين على نفسه وسط السوق وأمام المتسوقين، وتم إنفاذه بواسطة طفايات الحريق الخاصة بالمحلات التجارية، من قبل مجموعة من العمالة والمتسوقين داخل السوق، وتعرض أحد المنقذين هو الآخر إلى حروق، وتم اسعافهما إلى مستشفى ينبع العام.

وقال الناطق الأمني بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام إن احد العمالة يبلغ من العمر 24 سنة قام بسكب مادة البنزين على نفسه وإشعال النار بجسمه أمام المحل الذي يعمل به في احد الأسواق في ينبع.

وأضاف أن احد العمالة من الجنسية المصرية قام بمحاولة إنقاذ العامل الذي حاول إحراق نفسه وتعرض هو الآخر إلى حروق من متوسطة إلى خفيفة وتم إسعاف الاثنين ونقلهم إلى مستشفى ينبع العام، وأضاف إن العامل الذي قام بإحراق نفسه موجود بمستشفى ينبع العام وحالته غير مستقرة والحروق الموجودة به من الدرجة الثالثة بنسبة 50%.

وقال إن الدوريات الأمنية حضرت إلى الموقع مباشرة، وقام القسم المختص باستجواب العامل المصاب والذي أفاد بأنه هو من قام بإحراق نفسه نتيجة مضايقة في العمل الذي يعمل به من قبل عامل من نفس جنسيته، وتم إحضار الشهود الموجودين بالموقع وما زالت التحقيقات جارية.

من ناحية أخرى أوضح مدير الإعلام الصحي بالقطاع الصحي بمحافظة ينبع عبدالعزيز يوسف حادي انه وصل لطوارئ مستشفى ينبع حالتان لمصابين من جنسية عربية احدهما كانت إصابته عبارة عن حروق بالنار وبعد تقديم الإسعافات اللازمة له اتضح أن لديه حروقا من الدرجة الثانية والثالثة في الرأس والوجه والرقبة بالإضافة للطرفين العلويين والفخذين بنسبة 50% بالمائة وحالته العامة صعبة، وسيتم تحويله لمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة لوحدة الحروق لمتابعة علاجه، اما الآخر فكان لديه حروق وتم تقديم الإسعافات اللازمة له واتضح إن إصابته عبارة عن حروق الوجه والرقبة والصدر والظهر والذراعين بنسبة 20% عشرين بالمائة وحالته مستقرة وتم تنويمه لمواصلة علاجه.





تكوُّن السحب الركامية على مرتفعات جازان وعسير والباحة والطائف
الطقس: سماء صحوة على معظم المناطق.. ونشاط للرياح وسطاً وشرقاً

واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم الخميس - بمشيئة الله تعالى - نشاطاً في الرياح السطحية على الأجزاء الجنوبية من وسط وشرق المملكة، تمتد حتى منطقة نجران، فيما تكون السماء صحو بوجه عام على معظم المناطق.

كما توقّعت "الأرصاد" تكوُّن السحب الركامية فترة الظهيرة على مرتفعات جازان وعسير والباحة، تمتد حتى مرتفعات الطائف، مع فرصة لظهور الضباب في ساعات الليل والصباح الباكر على هذه المرتفعات.





لم يقتنع بحلول إعادة بناء هياكلها التنظيمية
الشورى يطالب بتحويل مؤسسة الموانئ لشركة تملكها الدولة بالكامل

محمد الغامدي (الرياض)

أوصى مجلس الشورى بتحويل المؤسسة العامة للموانئ إلى شركة أو شركات تملكها الدولة بالكامل. وعلمت «عكاظ» أن المجلس برر ذلك بالصعوبات التي تعيق تقدم الموانئ السعودية واحتلالها المكانة غير اللائقة بها بين الموانئ العالمية لخدمة الاقتصاد الوطني، وتتمثل المعوقات في عدم قدرة الموانئ على منافسة الموانئ الإقليمية والعالمية، ضعف الإمكانات المتوفرة لاستقطاب المزيد من الكفاءات البشرية المؤهلة القادرة على إدارة المؤسسة باحترافية وجودة، بطء اتخاذ القرار لتعديل الأجور، خضوع شروط عقود الخصخصة لنظام المشتريات الحكومية ما يعيق ويؤخر مقدرة الموانئ على المنافسة. 

وأوضح مجلس الشورى أن المؤسسة أوضحت الصعوبات التي تواجهها وتتمثل في قوة المنافسة مع الموانئ الإقليمية والعالمية، ضعف الإمكانات المتوفره لاستقطاب مزيد من الكفاءات البشرية المؤهلة القادرة على نقل العمل في المؤسسة إلى آفاق أكثر احترافية وجودة، البطء في اتخاذ القرار فيما يتعلق بتعديل الأجور التي يتم تحصيلها مقابل خدمات الموانئ، إخضاع شروط وإجراءات عقود خصخصة خدمات تشغيل وصيانة الموانئ لنظام مشتريات الحكومة، واستعرض المجلس بعض الحلول المقدمة من المؤسسة ومنها منح مجلس إدارة المؤسسة الاستقلالية الكاملة في إدارة كافة نشاطات الموانئ بما فيها صلاحية تحديد الرسوم والأجور دون الرجوع إلى جهة حكومية أخرى، السماح للمؤسسة باستخدام بعض مواردها المالية والصرف منها على نشاطاتها ومشاريعها التطويرية، إقرار أنظمة الموارد البشرية من قبل مجلس إدارة المؤسسة، إعادة بناء الهياكل التنظيمية للمؤسسة وموانئها وفقا لأفضل الممارسات المعمول بها في الموانئ العالمية المتميزة، إلا أن هذه الحلول لم يقتنع بها المجلس وطالب بتخصيص جهاز المؤسسة والموانئ كاملة وتحويلها إلى شركة تدار كقطاع خاص تملكها الدولة بالكامل أو الحصة الأكبر وطرح جزء منها للاكتتاب العام في المستقبل أسوة ببعض شركات الخدمات في كثير من الدول، وكذلك مما يدعم خزينة الدولة من خلال بيع الأصل للشركة وكذلك توفير دخل جيد للخزينة العامة من نتائج التشغيل الأمثل للموانئ وكذلك إيجاد فرص جيدة للمواطنين للاستثمار من خلال ضخ مبالغ في الاقتصاد المحلي. 





استوردت مواد وأجهزة ومعدات لتنفيذ أعمال تمس أمن البلدين
الإمارات تعلن القبض على خلية تعد لـ "عمليات إرهابية" في السعودية


سبق- متابعة:
أعلنت السلطات الأمنية المختصة في دولة الإمارات العربية المتحدة، أنه بالتنسيق مع الجهات الأمنية المختصة بالسعودية تم "إلقاء القبض على خلية منظمة من الفئة الضالة من مواطني البلدين، كانت تخطط لتنفيذ أعمال تمس الأمن الوطني لكلا البلدين وبعض الدول الشقيقة".

وبحسب صحيفة "البيان"، أوضحت السلطات في الإمارات أن "التحريات والمتابعة المستمرة لهذه العناصر في إطار من التعاون والتنسيق الأمني بين البلدين، دلت على قيام هذه العناصر باستيراد مواد وأجهزة ومعدات بهدف تنفيذ عمليات إرهابية". 

وقالت السلطات: "إن الأجهزة الأمنية سارعت بعد أن تأكدت من نية هذه العناصر الإضرار بأمن المواطنين والمقيمين باتخاذ الإجراءات اللازمة لتوقيفهم وإحالتهم إلى نيابة أمن الدولة للتحقيق معهم تمهيداً لتقديمهم للقضاء".





قال إن التنسيق مستمر بين الجهات الأمنية المختصة
اللواء التركي يشيد بإنجاز الإمارات وإطاحتها بالخلية الإرهابية


واس– الرياض:
 أشاد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي بالإنجاز الأمني الذي حققه الأشقاء في دولة الإمارات, وذلك تعليقاً على ما أعلنته الإمارات عن إلقاء القبض على خلية منظمة من الفئة الضالة من مواطنين سعوديين وإماراتيين كانت تخطط لتنفيذ أعمال تمس الأمن الوطني للمملكة والإمارات وبعض الدول الشقيقة.

وأكد اللواء التركي أن التعاون والتنسيق الأمني قائم ومستمر بين الجهات الأمنية المختصة في كل ما من شأنه تحقيق مصلحة البلدين الشقيقين ومواطنيهما.







السفير الكويتي يطلع على التجربة السعودية لتوفير السكن المناسب للمواطنين


طلع وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي خلال لقائه بمكتبه في الوزارة أمس سفير دولة الكويت الشقيقة لدى المملكة سمو الشيخ ثامر جابر الأحمد الصباح على مشاريع وزارة الإسكان الحالية والرؤية المستقبلية الطموحة للمملكة في هذا القطاع وحرصها على توفير السكن المناسب لمواطنيها ضمن مشاريع تنموية تشمل جميع المناطق وتتضمن مختلف المرافق الخدمية.

وأكد وزير الإسكان أهمية اللقاءات في تعزيز العلاقات والتعاون في الشأن الإسكاني والاستفادة من الخبرات بما يساعد في التنمية والارتقاء به نحو بيئة اجتماعية حيوية.

من جانبه أثنى السفير الكويتي على مشاريع وزارة الإسكان الجاري تنفيذها في العديد من المناطق والرؤية الطموحة للإسكان بالمملكة الرامية إلى إنشاء آلاف الوحدات السكنية التي تقوم عليها وزارة الإسكان في التخطيط وشمولها لجميع المناطق والخطوات التنفيذية التي قامت بها حتى الآن، متمنيا التوفيق والنجاح لها.





الفريق القحطاني: من يريد حفظ أمواله من "ساهر" عليه بالالتزام بالأنظمة المرورية

قال مدير الأمن العام الفريق أول سعيد القحطاني أن من يريد حفظ أمواله من نظام «ساهر» أن يتقيد بالأنظمة المرورية، حتى لا يتعرض لرصد آلات التصوير في الشوارع.

وجاء حديث الفريق القحطاني خلال الحفلة الختامية للدورة الرياضية الأولى لإدارات الأمن العام في مدينة تدريب الأمن العام بالرياض ونقلته جريدة "الحياة".

وقال إن "الوزارة تصغي وتستمع لكل الملاحظات التي تصدر بين فينة وأخرى، فما كان منها يتوافق مع نظام المرور وأهداف وزارة الداخلية يطبق، وأما ما يعترض فيصرف النظر عنه، ومن أراد أن يحفظ أمواله فليبتعد عن المخالفة ولا يقطع الإشارة ولا يقود بسرعة".

وعن التفحيط قال القحطاني "الأمن العام يراهن على وعي وثقافة شبابنا ومواطنينا، لأن هذه العادة تصدر من قلة، والبقية يمقتون مثل هذه التصرفات التي لا تدل على أي شيء سوى العبث وعدم تقدير مكانة بلادنا وتقدير مكانة كل شخص".

وأضاف: «وبالنسبة إلى قوات الأمن وخططها فهي تعمل على مواجهة مثل هذه الأفعال، حرصاً منها على سلامة المواطنين، وقد قبض مراراً على كثير من هؤلاء، وتم تقديمهم للعدالة وهناك حملات مستمرة».





الإسكان تتعقب المماطلين في سداد الإيجارات اعتبارا من منتصف عام 2013

تعتزم وزارة الإسكان السعودية البدء في تطبيق مشروع نظام "إيجار" اعتبارا من منتصف عام 2013، بمشاركة سبعة جهات حكومية.

وحسبما نقلت صحيفة الاقتصادية عن مصادر لها، فإن نظام "ايجار" سيدخل المرحلة الثانية فيما يخص متابعة العقارات وتعقب المماطلين في سداد الإيجارات وحفظ حقوق المستأجر ومالك العقار اعتبارا من منتصف العام القادم.

ويمكن النظام ربط مكاتب الإيجار بشبكة تقنية خاصة، توضح معلومات المستأجرين وتاريخهم الائتماني من حيث سداد الإيجارات والتعثر، وموعد السداد، سواء كان شهرياً أو نصف سنوي أو سنوياً، إلى جانب ست خدمات أخرى.

ويربط النظام الجديد المكاتب العقارية التي ستشترك فيه بشكل مجان ومن دون أي رسوم، وسيكون النظام موحداً وباشتراك اختياري من قبل المكاتب الراغبة في معرفة معلومات المستأجرين وتزويد ملاك العقار بها.

جدير بالذكر أن وزارة الإسكان السعودية وشركة العلم وقعا في يونيو 2012، عقد مشروع نظام "إيجار" الخاص بتنظيم سوق الإيجارات في السوق المحلية بين المستأجر ومالك العقار، إيذانا ببدء العمل بالتنظيم الجديد للإيجارات في المملكة.





اللجنة الوطنية تلجأ للقضاء لصرف رواتب المعلمين والمعلمات
«التأمينات» ترفض اعتراض المدارس الأهلية وتلزمهم بـ 5 آلاف ريال

صالح الزهراني (جدة)، محمد سعيد الزهراني (الطائف)

رفض مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خلال جلسته المنعقدة أمس الأول برئاسة وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه الاعتراض المقدم من قبل بعض أصحاب المدارس الأهلية على إلزام التأمينات لهم بتسجيل المعلمين والمعلمات السعوديين العاملين لديهم بأجر لا يقل عن 5 آلاف ريال. 

وكشف ذلك محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية نائب رئيس المجلس سليمان بن سعد الحميد، موضحا أن الأمر الملكي الكريم صريح وواضح بأن الراتب هو 5 آلاف ريال، بالإضافة إلى بدل النقل البالغ 600 ريال. ونظرا لاعتراض بعض ملاك المدارس الأهلية على ذلك تم الرفع لمجلس إدارة المؤسسة، الذي يضم في عضويته عددا من أصحاب العمل والمشتركين للنظر في اعتراضهم، وفقا لإجراءات الاعتراض المنصوص عليها في نظام التأمينات الاجتماعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/33 وتاريخ 3/9/1421هـ، وتم رفض الاعتراض، وتأييد إجراء المؤسسة بأن يكون الأجر الواجب تسجيله للمعلمين والمعلمات السعوديين العاملين في المدارس الأهلية لا يقل عن 5 آلاف ريال، وعلى ضوء ذلك فإن المؤسسة مستمرة في العمل بأن لا يقل الأجر المسجل للمعلمين والمعلمات السعوديين بالمدارس الأهلية عن 5 آلاف ريال. 

وأشار الحميد إلى أن هناك تحايلا من قبل بعض أصحاب العمل عموما وتغليب مصالحهم الخاصة واستغلالهم لضعف الوعي لدى بعض المشتركين بحقوقهم التأمينية، فيسجلونهم بأجور متدنية تقل عن أجورهم الحقيقية بهدف تقليل نسبة الاشتراكات التي يدفعها أصحاب العمل، مبينا أن ذلك يعد مخالفة للنظام وإجحافا من صاحب العمل بحق العاملين لديه ويضر بمصلحة المشتركين.

وأهاب محافظ التأمينات بجميع ملاك المدارس الذين لم يلتزموا بذلك سرعة تعديل الأجور المسجلة بالتأمينات للمعلمين والمعلمات السعوديين العاملين لديهم بحيث لا تقل عن 5 آلاف ريال، مؤكدا على أن المدارس التي لا تتجاوب مع ذلك تعتبر مخالفة، وستوقع عليها العقوبات النظامية التي حددها النظام بموجب الفقرة السادسة من المادة رقم (19) من النظام، التي تنص على عدم صرف الجهات الحكومية أي إعانة أو تسليم مستحقاتهم أو الموافقة على طلب الاستقدام إلا بموجب شهادة من التأمينات تثبت أن صاحب العمل ملتزم بأحكام النظام.

من جهة أخرى، أبلغت «عكاظ» مصادر مطلعة عن عزم اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي بالتعاون مع المدارس الأهلية اللجوء للقضاء لصرف رواتب معلمي ومعلمات الأهلية للثلاثة الأشهر الماضية (9 ـ 10 ـ 11) ميلادية، بعد رد مدير عام صندوق الموارد البشرية بالاعتذار عن صرف الرواتب الماضية بالأثر الرجعي. وأضافت المصادر أن اللجنة سترفع كذلك قضايا تعويضية لدى الجهات المختصة ضد التأمينات للمطالبة بالتعويض بعد إغلاق حسابات المدارس الأهلية، ما تسبب في إدراجها ضمن النطاق الأحمر بوزارة العمل.

وبحسب مخاطبات اللجنة مع وزارة العمل (تحتفظ «عكاظ» بنسخة منها) فإن المدارس الأهلية لا تزال تترقب موقف وزارة العمل من رد صندوق الموارد البشرية، وبررت اللجنة طلبها من وزير العمل بأنه لا يجوز للصندوق اعتبار البدء بصرف مبلغ الـ 2500 ريال للمعلمين والمعلمات (حصة صندوق الموارد البشرية) من شهر (12 ميلادي) أي بعد صدور القرار لأن حقوق المعلمين ثابتة وملزمة للصندوق حسب قولهم، ولأن الذي طلب التأجيل وأخر الإفادة هو صاحب الصلاحية (وزير العمل) وبالتالي لا ذنب للمعلمين. 

وأشارت بأن عدم دفع الموارد يتنافى مع غايات القرار الملكي الذي ينص على الاستقرار ورفع مستوى دخل المعلم، ملمحة إلى عدم وجود دليل قانوني لذلك التصرف، بل تنظيمات لا ترقى إلى درجة الاحتجاج. كما علمت «عكاظ» من مصادرها عزم عدد كبير من معلمي ومعلمات الأهليات مقابلة وزير العمل في مكتبه لشرح كافة همومهم، ومعاناتهم من الحسم من مرتباتهم لمدة 3 شهور بسبب خلافات لا ذنب لهم فيها. 





يبلغ 18 أسبوعاً.. والمرحلة الابتدائية 17 أسبوعاً
نائب وزير التربية والتعليم يعتمد التقويم الدراسي

 اعتمد الدكتور خالد بن عبد الله السبتي نائب وزير التربية والتعليم تعميم التقويم الدراسي للعام الدراسي 1433/ 1434هـ، المتضمن توحيد إجازات المعلمين والمعلمات في جميع المراحل الدراسية في التعليم العام، وتوحيد أسابيع الدراسة والتقويم، حيث يبلغ مجموعها في الفصل الدراسي الواحد 18 أسبوعاً بما فيها فترة الاختبارات والتقويم، وذلك لجميع مراحل التعليم العام، ويستثنى من ذلك طلاب المرحلة الابتدائية للفصل الدراسي الثاني من العام الحالي (فقط)، فتكون أسابيع الدراسة 17 أسبوعاً.

أوضح ذلك المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني، وأشار إلى أن الخطط الدراسية في صفوف المرحلة الابتدائية ومعاهد وبرامج التربية الخاصة ورياض الأطفال وتعليم الكبار، سيتم إعادة توزيع مفرداتها على أسابيع الدراسة وفق ما ورد في التعميم المشار إليه، من الفصل الثاني من العام الدراسي الجاري، وأضاف أن القرار شمل تكثيف برامج التنمية المهنية للمعلمين في الأوقات، التي ينتهي فيها دوام الطلاب بعد إتمام عمليات الاختبارات والتقويم.

وفي سياق متصل، أوضح المتحدث أن المشرفين في مكاتب التربية والتعليم سيتمتعون بإجازة منتصف العام الدراسي وإجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني كاملة لارتباط أعمالهم بالمدارس، فيما يتمتع شاغلو الوظائف التعليمية من المشرفين في الإدارات والأقسام التابعة لإدارات التربية والتعليم والمشرفين في جهاز الوزارة بإجازة منتصف العام الدراسي وإجازة منتصف الفصل الدراســي الثاني بالتناوب، بما يحقق وجود 50% منهم على رأس العمل في كل إجازة، مع عدم منح المناوبين منهم إجازات عادية أو اضطرارية في فترة المناوبة وذلك لضمان استمرارية العمل.

وحول الإجازة السنوية لشاغلي الوظائف التعليمية من المشرفين، قال الدخيني: إن من يعمل منهم بجهاز الوزارة والإدارات والأقسام التابعة لإدارات التربية والتعليم، تكون إجازتهم الاعتيادية (36) يوماً في السنة ويحق لهم الاحتفاظ بها أو بجزء منها وفق النظام إذا اقتضت مصلحة العمل ذلك، وبعد موافقة صاحب الصلاحية، أما من يعمل منهم في مكاتب التربية والتعليم فتكون إجازتهم حسب إجازة المعلمين وذلك لارتباط أعمالهم بالمدارس على ألا تقل عن (36) يوماً.

وأبان الدخيني أن التعميم تضمن بداية إجازة الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة بدءاً من مرحلة رياض الأطفال إلى المرحلة الثانوية، وأشار إلى أن المعلمين في جميع مراحل التعليم العام سيتمتعون بإجازاتهم الصيفية من نهاية دوام يوم الأربعاء 17/ 8/ 1434هـ الموافق 26/ 6/ 2013 م، وسيباشرون العمل في العام الدراسي القادم 1434/ 1435هـ يوم السبت 10/ 10/ 1434هـ الموافق 17/ 8/ 2013م، أما الطلاب فسيستأنفون الدراسة بإذن الله من يوم السبت 24/ 10/ 1434هـ الموافق 31/ 8/ 2013 م وذلك حسب ما نص عليه قرار مجلس الوزراء المنظم للتقويم الدراسي والصادر في تاريخ 13/ 3 / 1428هـ.





الخدمة المدنية تدعو 370 مرشحاً لمراجعتها السبت المقبل

دعت وزارة الخدمة المدنية 370 مرشحاً من حملة الدبلومات دون الجامعية لمراجعة أي فرع من فروعها ومكاتبها بمختلف مناطق المملكة اعتباراً من السبت الموافق 16/2/1434 حتى يوم الأربعاء الموافق 20/2/1434 وذلك لاستكمال إجراءات ترشيحهم وتوجيههم للجهات الحكومية لمباشرة مهام وظائفهم.

وطالبت الوزارة المرشحين باصطحاب كافة المستندات المطلوبة مشددة على أن من يتخلف عن مراجعتها في الموعد المحدد سيتم ترشيح المتقدم الذي يليه بالترتيب.





صحيفة: الفلبين تتوعد مكاتب الاستقدام والكفلاء بوضعهم بالقائمة السوداء إذا ثبت سوء معاملة عمالتها المنزلية

توعدت السفارة الفلبينية بالسعودية مكاتب الاستقدام الوطنية وأصحاب العمل– الكفلاء- بوضعهم في القائمة السوداء ومنعهم من الاستقدام نهائيا، إذا أخلوا بأحد شروط العقد المبرمة بين الطرفين.

وحسبما نقلت صحيفة "عكاظ" عن صاحب مكتب استقدام، فإن السفارة الفلبينية حذرت كذلك المكاتب والكفلاء بوضعهم في القائمة السوداء إذا ثبت سوء معاملة عمالتها المنزلية.

مشيرا إلى أن العقود الموقعة تتضمن عدة اشتراطات منها التزام صاحب العمل بالراتب المحدد 1500 ريال شهريا، وفتح حسابات بنكية وضرورة إعطاء العاملة المنزلية ثماني ساعات للنوم بشكل يومي، ومنحها إجازة يوما في الأسبوع.





تساعد في حل البطالة وتقديم العلاج وإعانة المتعففين وتدخل فوري للحالات الطارئة
العوض: قوافل تقنية لمباشرة الأحياء الفقيرة ورصد حاجات المحتاجين في المملكة

٢٠١٢/١٢/٢٧ - العدد ٣٨٩

تعتزم وزارة الشؤون الاجتماعية دراسة ومباشرة الأحياء الفقيرة بهدف رصد حاجات المحتاجين في كل مناطق المملكة عبر قافلة البحث الاجتماعي الميداني. وكشف المتحدث الرسمي باسم الوزارة محمد العوض لـ «الشرق»، عن توجه الوزارة لتعميم القافلة التي بدأت في الرياض وجدة إلى كافة مناطق المملكة والتركيز على المدن التي لا توجد فيها فروع، مبينا أن هناك اختصاصيين واختصاصيات وباحثين وباحثات سيتم الإيعاز لهم بزيارة الأحياء والتعاون مع الجهات الحكومية لرصد احتياجات الأسر.
وأكد أن القوافل ستكون مزودة بنظام تقني مربوط بالوزارة، ويتم من خلال ذلك إنهاء احتياجات المحتاجين.
وعن تعدي البحث الاعتيادي إلى تقديم مساعدات فورية وتوفير وظائف أو علاج، أوضح العوض أن الحالات التي تستدعي ذلك ستتم مساعدتها بشكل فوري وعاجل، وكذلك توفير فرص عمل ومشروعات لبعض الأسر التي تعاني البطالة، إضافة إلى التنسيق مع وزارة الصحة لعلاج أي حالة تحتاج للعلاج وتوفير خط اتصال مع أقرب جمعية لمباشرة بعض الحالات التي تحتاج تدخلا سريعا.
وعن توفير وانطلاقة تلك القوافل من المناطق، ذكر أن المركبات التي تقوم بالمهمة تتطلب تزويدها بالأجهزة والتقنيات المتكاملة والربط مع الوزارة ووكالاتها لكي يكون العمل بشكل منظم ومرتب وله نتائج، مبينا أن هناك استفسارات فورية ومعالجات وخدمات تقدمها القوافل، وأضاف «المشروع كعادته يبدأ كتجربة وبشكل متدرج».
وأكد العوض سعي الوزارة إلى تعميم المشروع على كافة مناطق المملكة والتركيز على القرى والهجر والمواقع النائية، مضيفا أنها ستشمل بعض الأسر المتعففة التي لا تلجأ إلى الضمان، وكذلك الأسر التي لا تعلم وتجهل بمنظومة الوزارة في المساعدة ومد يد العون وتسجيلهم في برامج الوزارة ومساندتهم على تحسين أوضاعهم ومعالجتها.
وأشار إلى أن بعض الأسر غير مسجلة وبعضها مسجل وقد يجد تعقيدات أو عوائق في تحديث بياناتهم أو معالجتها، أو أن لديه مشكلات أخرى تحتاج تدخلا وحلا، مؤكدا أن القوافل مكونة من وكالات الوزارة الثلاث «الضمان الاجتماعي والرعاية الاجتماعية والتنمية الاجتماعية».





تكتلات سعودية لتمويل قروض سكنية لموظفي الـ5 آلاف ريال
يوازي "القرض المعجل" بنصف مليون ريال على 10 سنوات بدون فوائد
الأربعاء 13 صفر 1434هـ - 26 ديسمبر 2012م

التمويلات العقارية الجديدة تستهدف محدودي الدخل

بدأت عدد من شركات التمويل العقاري الكبرى والجديدة "تحت التأسيس"، عقد تكتلات تمويلية لطرح مقترح يتضمن الدخول في برنامج القرض السكني المعجل والمقدر بـ500 ألف ريال لذوي الدخول المحدودة، وهي التي صنفتها الشركات بمن تقل مرتباتهم عن 5 آلاف ريال، ولا يملكون أراض أو ما يطلق عليهم "مسجلو الإنترنت"، والبالغ عددهم 1.7 مليون مسجل، تحت شرط دخول صندوق التنمية العقاري كضامن في هذا الشأن.

ونقلت صحيفة "الوطن" عن مصادر، أن التكتلات جاءت تنفيذا لمقترح أعدته عدة شركات تمويلية عقارية ليوازي "القرض المعجل"، الذي يمنح فوريا دون فوائد لأصحاب الملاءة المالية العالية، ويتم تقسيطه على 10 أعوام، ويتحمل الصندوق دفع الفوائد المترتبة على هذه القروض لمصلحة المصارف.

وقالت المصادر، إن برنامج القرض المعجل، الذي أبرمته "الإسكان" مع عدد من البنوك المحلية، يهدف لتعجيل منح القروض العقارية للمسجلين في قوائم الانتظار، عبر منح المستفيد قرضا قيمته 500 ألف ريال، ويتحمل صندوق التنمية العقارية قيمة الفوائد المضافة على المقترض، في حين يترك الخيار للمقترض لتسديد الصندوق أو الجهة الممولة بأقساط شهرية تمتد لـ 25 عاما على خلاف برنامج القرض المعجل الحالي الذي تعمل به المصارف السعودية، والذي يقتصر على السداد خلال 10 سنوات فقط، الأمر الذي حد من الإقبال على البرنامج، وحصره على أصحاب المرتبات العالية.

وأضافت أنه من المتوقع أن يتم اعتماد اللوائح التنفيذية للرهن العقاري مطلع العام الميلادي الجديد، وهو ما يزيد عدد المقترضين عبر البرامج الجديدة للصندوق من بينها القرض المعجل، متوقعة أن يدخل تحت هذا البرنامج نحو 120 ألف مقترض من الجنسين، وهو ما يعجل من إنهاء أزمة السكن الحالية.

من جانبه، أوضح الخبير في التمويل العقاري وعضو أول شركة تمويل للمساكن في الشرق الأوسط وليد عبدالرحمن المرشد، أن الشركات الممولة للتمويل العقاري سيرتفع نشاطها، ومن المتوقع دخول شركات جديدة في السوق السعودي، بعد أن يتم دخول المملكة لمنظومة الرهن العقاري.

وقال المرشد هناك عوامل مهمة سيساهم الرهن في إنهائها، كارتفاع الأسعار، والتنافس في التمويل من بنوك ومطورين عقاريين لشركات التمويل، مما يخفض من معدل الفائدة، والتي تقاس بنسب المخاطرة، وطول سنوات التسديد، إضافة إلى سهولة الإجراءات المتبعة للرهن من تسهيل نقل الملكيات، سواء في حال تسديد المستحقات أو عدم الإيفاء بتسديد المستحقات لقيمة التمويل.





مصادر لـ الشرق: صياغة نظام جديد لإعادة العمل بـ «المساهمات العقارية» في 2013


٢٠١٢/١٢/٢٧ - العدد ٣٨٩

كشفت لـ»الشرق» مصادر مطلعة في قطاع العقار أن وزارة التجارة تدرس حالياً إعادة صياغة نظام المساهمات العقارية، الذي تم إيقاف العمل به في 2007م والسماح بالعمل به مرة أخرى، مشيرة إلى أن النظام الجديد سيؤكد على حفظ حقوق جميع الأطراف من خلال نظام صارم، لن يكون فيه مجال للتلاعب كما حدث في المساهمات قبل إيقافها. وتوقعت المصادر أن يقر النظام في 2013 نظراً لما تشكله المساهمات من أهمية بالغة في تطوير سوق العقار، كما تعدّ مضخة مالية؛ كون المبالغ التي تتم من خلالها كبيرة جداً ستُسهم في تسارع النهضة العقارية، وتوفر لها السيولة اللازمة لإقامة المشروعات العقارية.

خالد بارشيد

وقال نائب رئيس اللجنة العقارية في غرفة الشرقية خالد بارشيد: إن وقف المساهمات العقارية أضرّ بالمواطن والمجتمع، حيث توجه صغار المستثمرين إلى الاستثمار في سوق الأسهم كوعاء استثماري وحيد لصغار المستثمرين، مضيفاً أن فوائد المساهمات العقارية أكثر من مشكلاتها؛ حيث قدرت نسبة المساهمات العقارية المتعثرة منذ نشأتها بـ10% ولها أسبابها التي يمكن تلافيها مستقبلاً. وطالب بارشيد بإعادة المساهمات العقارية وفق ضوابط وشروط جديدة ميسرة غير معقدة، تحفظ حقوق جميع الأطراف، موضحاً أن وزير التجارة الدكتور توفيق الربيعة، حذّر عبر حسابه الرسمي في «تويتر» الجميع من التورط في الدخول في مساهمات عقارية «قائمة على تسليم سندات أو أسهم»، وقال: إن الوزارة تعمل على تطوير نظام يحمي المواطنين من هذه الممارسات»، لافتاً إلى أن الوزير الربيعة حريص على أن ينظم المساهمات العقارية من خلال نظام يحمي حقوق المساهمين فيها.
وأشار بارشيد إلى أن هناك قيمة أضافتها المساهمات العقارية منذ نشأتها، وحتى الآن، ألا وهي عدم اقتصار الفائدة على العقاريين فقط، فبجانب كونها مربحة للمستثمرين من المواطنين، فإنها نوع من توزيع الأعمال على جميع القطاعات الاقتصادية الأخرى. موضحاً أن المساهمات العقارية عملت على زيادة المعروض من الأراضي المطورة الجاهزة للبناء والسكن، ما يجعلها في متناول المواطن الراغب في بناء سكن خاص به، وبالتالي المساهمة بشكل فعال في حل مشكلة الإسكان. ولفت بارشيد إلى أنه قد تم وقف المساهمات العقارية في 2007 واستبدالها بصناديق الاستثمار العقارية، مبيناً أنه -وبسبب طول إجراءات فتح الصناديق العقارية وتعقيدها- أدى ذلك إلى إحجام بعض المستثمرين والمطورين العقاريين أجمعوا عن الدخول في هذا النشاط. واقترح بارشيد أن تخصص الصناديق العقارية لمشروعات البناء الضخمة، في حين تخصص المساهمات العقارية لتطوير الأراضي الخام وجعلها جاهزة للبناء، فإن الصناديق العقارية والمساهمات العقارية هما مكملان لبعضهما بعضاً في خدمة النشاط العقاري.





الهنيدي: الجمعية الوطنية للمتقاعدين تحتاج 15 مليون ريال سنوياً كدعم مادي حتى تتحرك وتؤدي واجبها كاملاً

عبدالعزيز الهنيدي
٢٠١٢/١٢/٢٧ - العدد ٣٨٩

طالب رئيس مجلس إدارة الجمعية الوطنية للمتقاعدين، متحدثاً لـ «الشرق»، الفريق متقاعد عبدالعزيز الهنيدي، بمزيد من الدعم المالي للجمعية، ويشير إلى أن الجمعية تحتاج 15 مليون ريال سنوياً كدعم مادي، حتى تتمكن من التحرك وأداء واجبها كاملاً تجاه منسوبيها ومستفيديها، موضحاً أن خدمات الجمعية تقدم لكل المتقاعدين المدنيين والعسكريين، فضلاً عن المتقاعدين من كافة القطاعات العامة والخاصة من كلا الجنسين، وأنه مسجل لدى الجمعية 850 ألف متقاعد، نسبة السيدات بينهم 16%.
كاشفاً عن وجود خطط لإيجاد مجلس أعلى للجمعية الوطنية للمتقاعدين يترأسة الرئيس الفخري، وزير الداخلية، الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، الأمر الذي سيعزز من مكانة الجمعية.
تجنب الروتين

ويبين الهنيدي أن الجمعية الوطنية ستبقى مرتبطة بالمجتمع متجنبين بذلك الروتين، وارتباطنا سيكون مباشراً بالمجتمع.
كما يوضح الهنيدي أن مجلس الشورى وافق على قرار رفع الحد الأدنى للراتب التقاعدي وأنه سيصدر قريباً، وحول إقرار بدل السكن للمتقاعدين أوضح الهنيدي أنه من الطلبات التي رفعت من الجمعية إلى وزارة الداخلية، إضافة إلى العلاوة السنوية للمتقاعدي،ن وكذلك التأمين الصحي للمتقاعدين، وكذلك قضية السكن في حال أُثبت أن الشخص المتقاعد لا يوجد لدية سكن، فلابد أن يعطى الأولوية في توفير السكن له، وخاصة ممن يحصلون على معاشات تقاعدية أقل من الأربعة آلاف، وهي توصيات تحت الإجراء.
اتفاقية تطوير

ويبين الهنيدي عقد الجمعية لاتفاقية مع جامعة الملك سعود ليكون هناك كرسي بحث لتطوير حياة المتقاعدين، وهي دراسة ستنتهي قريباً، وسترفع بالكامل من وزير التعليم العالي للمقام السامي، توضح حياة المتقاعدين وأبرز مشكلاتهم وطموحاتهم واحتياجاتهم بالإحصاءات والأرقام، للمحافظة على معيشة كريمة لهم بأن يكون لهم راتب كافٍ وسكن أيضاً، ونفى الهنيدي أن تكون الجمعية مصدراً ربحياً للمؤسسة العامة للتقاعد، موضحاً أن الجمعية غير ربحية، فهي منشأة لخدمة المواطنين والحرص على حقوقهم، وتهتم بالناحية الصحية والاقتصادية والمعنوية والاجتماعية للمتقاعدين، مشيراً إلى أن إقامة المشاريع من قبل الجمعية لتقوية الجمعية واكتفائها داخلياً دون اللجوء للجهات الأخرى ورجال الأعمال.
مندوبو الجمعية

وذكر الهنيدي أنه وأعضاء الجمعية لايستلمون رواتب أو مكافآت، ولكن نشعر بالسعادة عند خدمة الجمعية ومستفيديها، وأوضح الهنيدي أن هناك تعاوناً بين المؤسسة العامة للتقاعد والجمعية الوطنية للمتقاعدين، مشيراً أن المؤسسة العامة للتقاعد هي من تقوم بإعطاء المتقاعدين المعاشات ومتابعة الأوراق المطلوبة تجنباً لعدم التأخير.
ويضيف أن الجمعية تتعاون مع المؤسسة في طلب تمثيل الجمعية من قِبَل مندوبين لها في اجتماعات المؤسسة مع وزاء الخليج، ورؤساء أجهزة التقاعد والتأمينات في منطقة الخليج، وذكر الهنيدي أن الجمعية طالبت المؤسسة بألا تكتفي بدفع المعاشات فقط، وإنما الاهتمام بالجوانب الأخرى، رغم أن المؤسسة توضح لنا أن الموارد لا تكفي إلا لصرف معاشات المتقاعدين فقط، مؤكداً أن العلاقة تعاونية بين الجهتين، ولا يمكن للمؤسسة الاستغناء عن الجمعية .





هيئة الاتصالات 
تغيير مفاتيح هواتف المناطق مطلع رجب
محمد حميدان (جدة)

تبدأ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عملية تغيير مفاتيح الاتصال بالمناطق مطلع شهر رجب المقبل. أكد ذلك لـ«عكاظ» المتحدث الرسمي باسم الهيئة سلطان المالك، وقال إن تغيير مفاتيح الاتصال سينطلق من منطقة الرياض، وبعد شهر سيتم تعميم التغيير على جميع مناطق المملكة. وأشار إلى أن الهيئة تعمل حاليا على هذا الموضوع، بالتعاون مع شركات ومؤسسات متخصصة عبر لجان، ولن تباشر عملية التغيير إلا بعد التأكد من الجهوزية الفنية واللوجستية، وأكد أن هناك حملة إعلانية ستنطلق خلال الأيام القليلة المقبلة عبر وسائل الإعلام، مهمتها تجهيز المجتمع لهذا التغيير. من جهة أخرى، توقع عدد من المستثمرين في قطاع الاتصالات والفنيين إيجابية التغيير الذي سيجرى على مفاتيح مناطق المملكة الجغرافية الست للهاتف الثابت خلال الأشهر القليلة المقبلة تغييرا في عدد خانات الاتصال يتمثل في إضافة خانة واحدة بالرقم (1) إلى جميع مفاتيح المناطق، إذ ستتحول الرموز (01، 02، 03، 04، 06، 07) إلى (011، 012، 013، 014، 016، 017) خصوصا من النواحي التقنية. وأشاروا إلى ضرورة أن يصاحب ذلك التغيير خطة تعريفية توعوية منظمة تؤهل الأهالي على غرار ما تم إبان زيادة عدد أرقام الهاتف الجوال سابقا. وقال لـ«عكاظ» مهندس الاتصالات عضو مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية محيي الدين الحكمي إن أسباب التغيير كما قيل وسمعنا توسعية ولتحسين الأداء في عدد من الخدمات. على صعيد آخر، رأى البعض أن التغيير سينعكس في بداياته على المطبوعات وبطاقات التعريف الشخصية، إضافة إلى ضرورة تحديث البيانات في الكثير من الجهات، إلا أن ذلك سيكون بسيطا؛ نظرا لأن الرقم الذي سيتم زيادته معروف ومعلوم والتغيير شامل للجميع.

وقال أحمد محمد موظف مبيعات إحدى المطابع إن تأثير التغيير على تغييرات المطبوعات سيشمل بطائق التعريف والأوراق الرئيسة للشركات والتي تفضل كثير من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة طباعة كميات منها دفعة واحدة، وسيكون محدودا جدا في قطاع الحاسب الآلي نظرا لإمكانية تغيير البرامج بسهولة. وفيما يتعلق بالاتصال من الهواتف المتنقلة إلى الهواتف الثابتة، سيتعين على المتصل من الهاتف المتنقل إضافة الخانة الجديدة عند الاتصال بأي هاتف ثابت. فعلى سبيل المثال إذا أراد مشترك الهاتف المتنقل الاتصال بمشترك هاتف ثابت في مدينة الرياض، فيبدأ بالرقم (011) بدلا من الرقم (01). وفي المرحلة الثانية من الخطة ــ أي بعد تعميم هذا التعديل على بقية مناطق المملكة ــ فيبدأ المتصل برقم (1) يليه مفتاح المنطقة السابق، على سبيل المثال يبدأ بالاتصال على مشترك في مدينة أبها بالرمز (017) بدلا من الرمز (07). ويهدف هذا التعديل الجديد على مفاتيح المناطق الجغرافية للهاتف الثابت إلى مواكبة التطورات المستمرة في الخدمات والتقنيات في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، إذ سيعمل على زيادة نطاقات أرقام خدمات الاتصالات، ومنها الخدمات المتنقلة والثابتة، وكذلك الإسهام في إيجاد خدمات جديدة، وتقنيات وتطبيقات حديثة.





أكدوا أن الهجرة للمدن تزيد الضغط على الخدمات .. اقتصاديون لـ «عكاظ»:
دعم الأطراف يعزز دخل الطبقتين المحدودة والمتدنية


عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)
دفع اقتصاديون بعدة أسباب قادت إلى غياب التنمية عن الأطراف كالقرى والأرياف والهجر والمناطق النائية، منها اكتفاء التخطيط الشامل بحلول وقتية نجم عنها نقص في الخدمات الكافية، مما أدى إلى حدوث هجرات سنوية باتجاه المدن الرئيسية، مشيرين في الوقت ذاته إلى أن المحافظة على الأطراف تزيد من النمو الاقتصادي بشكل كبير على حد تعبيرهم.
وأوضحوا أن هذه الهجرات أسهمت في تفجر أهم أزمتين تعاني منهما المملكة، هما البطالة ونقص الإسكان، ما ضاعف من تفاقم أزمة نقص الخدمات على الأرياف نتيجة الانشغال بتغطية المتطلبات، والاحتياجات في المدن، مشددين في الوقت ذاته على ضرورة التركيز على الصناعات الوسيطة، تمهيدا للانتقال إلى الصناعات الكبرى بما يسهم في دعم النمو.
وأكدوا على أهمية استثمار الميزات النسبية في الأرياف، واستثمار الأيدي العاملة فيها بما يحقق استقرارا يقود إلى رفع دخل الطبقتين المحدودة والمتدنية، ويدعم في المقابل الاقتصاد الوطني.
تصاعدية النمو التراكمي
وعن جوانب النمو قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة محمود رشوان إن جميع المعطيات تؤكد أن المملكة حققت نموا اقتصاديا واضحا خلال السنوات الماضية وما زال مستقبلها كبيرا في هذا الاتجاه؛ ما يعني أن زيادة الدخل الحقيقي ستكون آخذة في التصاعدية بشكل تراكمي.
وقال: الطموح هو أن تكون هذه الزيادة كبيرة قياسا بالحجم السكاني لكي تكون الدولة قادرة على توفير جميع الخدمات سواء كانت اجتماعية أو إنتاجية مع أهمية التركيز على ما يسهم في استدامة الموارد المتجددة وحمايتها من التلوث وإعداد الاستراتيجيات الخاصة بالحفاظ على الموارد غير المتجددة من الانتهاء.
وشدد على ضرورة أن تقود خطوات النمو إلى رفع متوسط دخل الفرد، وخفض المعدلات الرقمية للطبقات ذات الدخل المتدني من خلال رفع قواهم المعيشية إلى مستويات أعلى.
وقال: من المهم التوجه إلى تقليل الفوارق الطبقية للمجتمع من الناحية المادية عن طريق التخطيط، وتوفير كافة المعلومات والبيانات المسهمة في تحقيق ذلك، والأهم توفير فرص عمل للمواطنين لأن هذا يعطي مؤشرا قويا على تحقق النمو وانعكاسه إيجابا على الواقع المجتمعي بما يحسن من المستوى المعيشي العام.
رشوان الذي يشغل أيضا عضوية اللجنة التجارية الوطنية، قال: إن هناك أمورا تسهم في الدفع بعملية النمو من أهمها التركيز على المشاريع الخدمية، وتوزيع التنمية بالتساوي، والإنفاق على مشاريع البنى التحتية، وزيادة المخصصات للشؤون الاجتماعية.
ومضى يقول: المملكة معظم صادراتها نفطية، ومشتقات هيدروكربونية لذلك نجد أنه من المهم التركيز على قطاع التعدين، وتوجيه المستثمرين إليه لأن فيه قيمة مضافة، فالفوسفات مثلا لوحده يمكن الخروج منه بحوالي 26 صناعة أساسية ووسيطة، وتتفرع من تلك الصناعات آلاف الصناعات الأخرى، وكل صناعة تفتح بابا على صناعة أخرى يمكن استخدامها أي أنها عبارة عن سلسلة صناعية مرتبطة ببعضها، وكلها تصب في دعم الاقتصاد الوطني.
كما تطرق إلى أهمية التوجه إلى الصناعات الهندسية، والطبية، والدوائية، وقطع الغيار باعتبار أن هذا سيجعل الصرف أو الإنفاق متجها في طريقه الصحيح لأنها تسهم في سد الاحتياج، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، مطالبا بضرورة تفعيل الاستراتيجية الوطنية، وقال: يجب أن ندرك أن التركيز على الصناعات التحويلية أو الوسيطة سيقودنا بالتأكيد إلى الصناعات الكبرى التي ننشدها جميعا ولعل من أبرز ما يمكن الاستعانة به لتحقيق ذلك هو استغلال الميزات النسبية والتنافسية التي تتمتع بها المملكة.
هجرة الأطراف
وعن وضع الأرياف وقدرة إسهام النمو فيها، أوضح عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة عبدالغني الأنصاري أن هجرة الأطراف شكلت ضغطا كبيرا على حجم الخدمات المتوفرة والمخطط لها في داخل المدن الرئيسية، وقال: تبرز مشكلة واضحة في هذا الجانب تتمثل في نقص المواصلات والطرق السلسة المجهزة. وأضاف: عندما تكون الأرياف موصولة بشبكات طرق فإن ذلك يهيئ لها حركة أكثر تساعد على زيادة حجم الخدمات مما يجعل تنميتها أمرا ملحا لتكون قادرة على التفاعل مع تلك الحركة، وأعتقد أن اكتمال مشروع القطار ومروره بالأطراف سيساهم في وقف هجرة أبناء القرى للمدن.
الأنصاري الذي يشغل أيضا منصب عضو في المجلس البلدي بالمدينة المنورة شدد على أهمية التخطيط، وقال: نحن في حاجة ماسة إلى إعداد خطة شاملة في كل النواحي انطلاقا من رؤية كبرى تحدد اتجاه هدف المملكة المستقبلي كأن تكون المملكة دولة صناعية أو دولة تجارية أو دولة تتمتع بخدمات عالية أو دولة تجمع بين هذا وذاك.
وأضاف: عندما تريد المملكة أن تصبح دولة متنوعة فإننا هنا أمام ضرورة استغلال الميزات النسبية التي تتمتع بها كل منطقة كالتركيز على الجانب الصناعي في المنطقة الشرقية أو الجانب الزراعي في المنطقة الجنوبية وعلى هذا المنوال.
مقاومة التضخم
في حين أشار عضو اللجنة الوطنية للتدريب المهندس وائل الأخضر إلى أن ميزانيات المملكة في السنوات الماضية تكشف عن نمو واضح بات سمة بارزة في كل ميزانية، مستدلا على ذلك بالتنمية البشرية، والقدرة على مقاومة التضخم، وتحقق الأمن القومي للدولة، وقال: نحن في حاجة إلى تحسين المستوى الصحي، والتعليمي، والثقافي وتوفير التكنولوجيا الملائمة، ونشر ثقافة التنمية بين المواطنين حتى يكونوا شركاء في العمل والنجاح.
وأضاف: من الأرقام الرسمية المتوفرة يتضح أن من بين العوامل المحفزة للمزيد من النمو الاقتصادي يكمن في امتلاك المجتمع للقدرة الإنتاجية بما يؤدي لتحسين نوعية مدخل العمل، إلى جانب تزايد المدخلات في العمل المتأتية من ارتفاع عدد السكان، وقدرته على التفاعل في النشاط الاقتصادي.
المهندس الأخضر شدد على أهمية قيام المجتمع بدوره عن طريق تخليه عن بعض الحالات الاستهلاكية لصالح إنتاج سلع رأسمالية تتيح في ما بعد خلال المستقبل القريب للاستهلاك بكميات أكبر، والتعاطي مع اقتصاديات الأحجام التي تقود إلى تحقيق نتائج تفوق المدخلات. وحول تأثير النمو الاقتصادي على ذوي الدخل المحدود والمتدني، قال: تحسين وضع شرائح الطبقات المتدنية يحولهم إلى قوة دافعة أساسية لتحقيق المزيد من النمو وعند النظر إلى هذا المستوى الطبقي في المجتمع فإنه يمكننا التأكيد على أن قدرة النمو الاقتصادي ستساعد في زيادة الطلب على الموارد من خلال الأيدي العاملة فيه، وعلى شراء منتجاته بما يفعل من أدوار الأسر المنتجة، وهذا كله سيقود إلى تمكين الدولة من تغطية مستهلكات هذه الطبقات في الجوانب الخدمية والأساسية. ومضى يقول: بعيدا عن المدن، فإن الكثير من سكان الأرياف هم من أصحاب دخول ثابتة ومتدنية، لذلك فمن الضروري التركيز على استغلال ما تتمتع به تلك المواقع والاستفادة من ميزها النسبية؛ سواء كان ذلك في النطاق الزراعي الذي تحتاج المملكة إليه كثيرا أو غيره بما يساعدهم على الدخول في حركة تفاعلية تمكنهم من الانخراط في عملية التنمية فيتحولون إلى أدوات فاعلة قادرة على التنمية والنمو ودعم الاقتصاد الوطني.
الأخضر ذكر بأن ذلك سيزيد من الطلب على اليد العاملة بما يسهم في رفع الأجور وهو المطلوب تحقيقه لذوي الدخل المحدود والمتدني، بالإضافة إلى انخفاض أسعار السلع وهو المراد تحقيقه. وأضاف: لكي لا نغفل جانبي العلم والتجربة، فقد أثبتت الدراسات بما لا يدع مجالا للشك بأن استغلال الميزات النسبية للمناطق الريفية كان له تأثير قوي ومباشر على زيادة الدخل، وساهم في رفع قطاع الخدمات، وبالتالي يوقف ذلك زحف أهالي الأرياف إلى المدن، الأمر الذي يشكل ضغطا من جانبين، أحدهما تحميل المدينة أعباء سكانية إضافية لم يخطط لها، كما يفرغ الأرياف من أيد عاملة تسهم في كساد الريف. 





"المتقدمة " تعلن سداد كامل قرض صندوق التنمية الصناعية البالغ 400 مليون ريال

واس - الرياض
الأربعاء 26/12/2012

أعلنت الشركة المتقدمة للبتروكيماويات أنه تم اليوم سداد آخر قسط من قرض صندوق التنمية الصناعية السعودي والبالغ 400 مليون ريال ,معربة عن شكرها لصندوق التنمية الصناعية السعودي لدعمه المتواصل لمشروع الشركة.
مما يجدر بالذكر أن القرض قد حصلت عليه الشركة في عام 2006م لغرض تمويل إنشاء مصنعي الشركة في الجبيل.






الأهالي حاصروا الأعضاء بأسئلة ساخنة .. ونائب الرئيس وصفهم بـ «طلاب المدارس»
الأمن يسيطر على مواطن غاضب من سوء الخدمات في لقاء بلدي الطائف

عبد العزيز الربيعي (الطائف)

وصف نائب رئيس المجلس البلدي في محافظة الطائف ساطي المقاطي عددا من الحضور في اللقاء الذي نظمه المجلس مع الأهالي مساء أمس الأول، بـ «طلاب المدارس»، وذلك تعليقا على رفعهم أياديهم في مشهد نظامي يحسب لهم لأخذ الفرصة بهدف عرض مطالبهم ومعاناتهم في مختلف الأحياء، حيث قال ساخرا منهم «إنني أشبهكم بالطلاب داخل الفصل الدراسي في رفع وإنزال أياديكم».

وبالمقابل سيطر رجال الأمن على مواطن بدا غاضبا أثناء مطالبته بتوفير الخدمات التي ظلوا يطالبون بها منذ سنوات، فقد السيطرة على نفسه واتجه صوب رئيس المجلس البلدي المهندس محمد عبدالرحمن المخرج، إلا أن رجال الأمن قاموا بتهدئته وإعادته إلى مقعده، فيما حرص رئيس المجلس في نهاية اللقاء على استقبال شكواه والحديث معه حول معاناة الحي ومطالب السكان.

ودافع رئيس المجلس البلدي ونائبه عن المجلس أمام سيل الاتهامات التي كالها المواطنون والمواطنات، مشخصين الأوضاع الحالية في الأحياء السكنية بالمحافظة، وما وصلت إليه من غياب للخدمات وتأخير في تنفيذ المشاريع وانتشار الحفريات التي أرهقتهم في ظل غياب المتابعة في تنفيذ المشاريع، كما اتهم كثيرون أعضاء المجلس البلدي بعدم التواجد في مكاتبهم لاستقبال المطالبات، حيث تفرغوا لمصالحهم الشخصية في ظل غياب الرقابة عليهم، حسب اتهامات المواطنين.

وأكد المخرج للحضور أن الطائف مقبلة على تطور كبير سيظهر للجميع من خلال المشاريع التي تنفذها البلدية، مشيرا إلى أن المعارضات وتوقيف المشاريع من بعض الجهات تسبب في تأخير تنفيذها، مؤكدا أن المشروع الذي وقعه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة عبارة عن مذكرة تعاون بين إمارة المنطقة ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، يهدف إلى توفير مدينة صناعية وتقنية وبيئة أعمال اقتصادية مترابطة ومتكاملة، تخدم التنمية والصناعات التقنية الحديثة دعما للاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة لهذه المدينة الطائف، التي ستحتضن هذا المشروع في ظل الدعم والرعاية من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلمان بن عبدالعزيز، حفظهما الله، والاهتمام الذي يوليه سمو أمير منطقة مكة المكرمة بالمشروع الذي يستقطب رواد الأعمال، ويوفر المزيد من فرص العمل للشباب المؤهل.

وفي رده على سؤال «عكاظ» بأن الجمع بين رئاسة المجلس البلدي وأمانة المحافظة أضعف دور الأعضاء في الضغط على الأمانة، وبالتالي عدم قدرتهم على توفير مطالب واحتياجات المواطنين لوجود مصالح مشتركة بين البلدية وأعضاء المجلس من خلال المشاريع، اعترف نائب رئيس المجلس، بمحدودية الجولات التي ينفذها المجلس وبتقصيره في هذا الجانب، غير أنه يرى أن وجود رئيس البلدية كرئيس للمجلس من شأنه أن يساهم في تسريع تنفيذ الخدمات وتحقيق المطالب، نافيا أن تكون هناك مصالح شخصية مشتركة بين أعضاء المجلس والبلدية.

بدوره علق المخرج على سؤال «عكاظ» بقوله «نثمن هذا الرأي ونقدره، وأنا من جانبي أرفع عن رأسي قبعة الأمانة عندما أكون في جلسة المجلس البلدي، لذلك لا توجد أي ضغوط نمارسها على المجلس». وطالب المواطنون أمين الطائف ورئيس المجلس البلدي، وأمين المجلس، بالقيام بجولات على الأحياء السكنية والاطلاع على معاناة السكان. وقال المواطن رشيد الذيابي إنه كان يرغب في مناقشة الأمين حول معاناته وأهالي العطيف من غياب خدمات الإنارة والسفلتة ومطالبته بإيصال التيار الكهربائي لمنزله منذ سنتين.





وفاة طفلة بانفلونزا الخنازير في مستشفى رفحاء

الطفلة غلا الشمري في مستشفى رفحاء
رفحاء / شهدت مستشفى رفحاء المركزي أمس وفاة الطفلة غلا الشمري (6) سنوات متأثرة بإصابتها بمرض انفلونزا الخنازير بعد أن تعذر نقلها إلى مستشفيات متقدمة.

وكانت الطفلة قد أدخلت المستشفى منتصف شهر محرم الماضي وكانت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة يصاحبه سعال مستمر، وقام الطبيب المختص بإعطائها علاجاً لمدة 4 أيام إلا أنه لم يطرأ أي تحسن عليها وبدأت حالتها الصحية بالتدهور السريع ما استدعى إدخالها لقسم العناية المركزة بالمستشفى وإبقائها تحت أجهزة التنفس الصناعي حتى توفيت.

وأكد مدير مستشفى رفحاء المركزي عياد المعيلي أن الطفلة كانت تعاني من التهاب شديد وربو وأدخلت قسم العناية المركزة وتم عمل تحاليل لإنفلونزا الخنازير، وكانت النتيجة إيجابية، وطلب لها تحويل إلى أكثر من مركز طبي ولم يتم قبولها لعدم وجود سرير عناية، وصعوبة نقلها لعدم إستقرار حالتها، وكان هناك تواصل يومي بين الطبيب المعالج مع إستشاري بمستشفى الملك فيصل التخصصي بحسب صحيفة الرياض.

يشار إلى أن وزارة الصحة أكدت في تصريح على لسان المتحدث الرسمي الدكتور خالد مرغلاني مؤخراً بأن مرض انفلونزا الخنازير لم يعد مقلقاً على الصحة العامة ولم يعد وباءً حيث تم اكتشاف العلاج والمضاد له، وأن انفلونزا الخنازير تمت إضافته إلى اللقاح المضاد للأنفلونزا الموسمية وأصبح يعالج معالجة الأنفلونزا العادية ولم تعد منظمة الصحة العالمية قلقة منه، وأيضاً لم يعد وباءً يصرح به.





صحيفة "عكاظ" تعتذر عن عدم الصدور بسبب خلل فني
أثار عدم صدور الصحيفة اليوم الكثير من التساؤلات وعلامات الاستفهام


اعتذرت صحيفة "عكاظ" السعودية على موقعها الإلكتروني لجميع قراءها عن عدم صدور النسخة الورقية لعدد اليوم الأربعاء في جميع المنافذ، منوهة أن خللاً فنياً جاري العمل على إصلاحه هو السبب وراء ذلك.

وكتبت الصحيفة التي عنونت الرسالة بـ "شكراً لقرائنا" اعتذاراً لمتابعيهم الذين أمطروهم بالأسئلة والاستفسارات بحثاً عن صحيفتهم، مؤكدين أن العمل جار لإصلاح الخلل حتى يتم الصدور في أي لحظة.

وأثار عدم صدور عكاظ اليوم الكثير من التساؤلات وعلامات الاستفهام حول السبب الحقيقي الذي أوضحت الصحيفة أنه ليس إلا "عطلا فنياً".





تشمل خمسة مجلدات ومؤلفها يوزعها بالمجان
البدء في ترجمة موسوعة (رسول الله وخاتم النبيين) للإنجليزية

 أعلن الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم العُمري أستاذ السيرة النبوية ومؤلف أحدث موسوعة عن: (رسول الله وخاتم النبيين – دين ودولة) البدء في ترجمة الموسوعة للغة الإنجليزية.. كما سيتم في المستقبل ـ إن شاء الله ـ البدء في ترجمتها إلى اللغتين التركية والفرنسية.

وقال: إنه من باب الحمد لله والشكر على نعمائه للانتهاء من إصدارها قبل فترة، فقد أتحت المجال لكل ناشر يريد أن يطبع هذه الموسوعة ويوزعها ويكتسب منها، أتحت له المجال مجاناً بشرط الالتزام بإذن خاص ومتابعة مني، بحيث لا يتم تغيير النصوص، وإلا فالمردود المادي ليس المراد، بل أتيح إعادة النشر مجاناً وهناك بعض الناشرين بالفعل أخذوا في طباعة ونشر هذه الموسوعة عن طريقهم. كما تم بحمد الله نشرها عبر المواقع الإلكترونية مجاناً، وجار الترتيب حالياً لإخراجها في حلقات تليفزيونية عبر بعض الفضائيات.

الجدير بالذكر أن الموسوعة ـ كما أبان الدكتور عبدالعزيز العُمري ـ تلقي الضوء من منظور أشمل على الحياة الاجتماعية التي أسس لها رسول الله، وأن المجلدات الخمسة للموسوعة تغطي حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، ويضيف قائلاً: حاولت أن أعطي من خلال صفحات الموسوعة إضاءة إلى أن ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم هو دين ودولة، حمل رسالة التوحيد للبشرية وفي الوقت نفسه نظّم حياتهم الاجتماعية والمدنية والسياسية والاقتصادية وغيرها، ولذلك جمع بين الدين والدولة، كما تُلقي الموسوعة بالدرجة الأولى نظرة على الحياة الاجتماعية التي أسس لها رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لتقوم مدينة إنسانية على شرع الله العدل، وعلى الحق والمساواة والحرية وإعطاء الناس حقوقهم مع إعطاء الحق الخالق تبارك وتعالى حقه، ولذلك فإن هذه الموسوعة بفضل الله التي صدرت في خمسة مجلدات، كل مجلد فيها حمل عنواناً يكاد يكون مستقلاً في علم السيرة وفي مجاله، وهذه المجلدات الخمسة مترابطة تشمل حياة الرسول صلى الله عليه وسلم مع هذه الأقسام، الجزء الأول جاء عن علم السيرة النبوية ومن ألّف فيه وأهميته وأهمية دراسة السيرة ومناهجها وأهم الكتابات فيها، وكذلك تحدث هذا الجزء عن العالم والمصطفى والوحي وانتظار العالم لمبعث الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال النصوص الواردة لدى أهل الكتاب، وحال العالم في الجوانب المختلفة الدينية والسياسية والاجتماعية وغيرها وخصوصاً في بلاد العرب والمناطق المجاورة، لها وجاء المجلد الثاني عن: البعثة وكان بعنوان الاضطهاد والهجرة والتنمية تحدث عن البعثة وما تعرض له الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه من اضطهاد عن هجرته صلى الله عليه وسلم إلى المدينة مع عرض معظم الأحداث ما بين المبعث والهجرة وما تعرض له رسول الله صلى الله عليه وسلم وما حدث في زمانه وأيامه من أحداث مثل: إسلام أناس بأعينهم من مشاهير الصحابة، وكذلك ما تعرض له صلى الله عليه وسلم من الأذى، وحادثتي الإسراء والمعراج وغيرها ثم وصول الرسول صلى الله عليه وسلم للمدينة وتسميتها بهذا الاسم المدني الحضاري "المدينة" وتنمية الرسول صلى الله عليه وسلم للمدينة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية، إضافة إلى العسكرية وإقامة النظام والعدل والتنمية العلمية وغيرها، وجاء المجلد الثالث بعنوان: إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً.





بعد جلسة استمرت ساعة كاملة وحضرها شاهد يمني
المحكمة العامة بجدة تؤجل محاكمة الجيزاوي إلى 2 يناير


قررت المحكمة العامة في جدة، اليوم، تأجيل محاكمة المحامي المصري المحتجز حالياً بالسعودية أحمد الجيزاوي، المتهم بحيازة أدوية محظورة، إلى جلسة 2 يناير المقبل.

وكانت جلسة المحاكمة قد عقدت صباح اليوم الأربعاء، بالمحكمة العامة بجدة، واستمرت لمدة ساعة وحضرها المتهمون الثلاثة "المصريان: أحمد الجيزاوي وإسلام بكر والمتهم ثالث "سعودي"، وقام بالدفاع عن المتهمين ياسر علواني المستشار القانوني بالقنصلية المصرية بجدة.

وكشف "علواني" خلال جلسة المحاكمة أن تاريخ إنتاج علب الحليب التي كانت بداخلها الحبوب المخدرة، التي ألقي القبض على الجيزاوي، وهي بحوزته، مطبوع عليها تاريخ الإنتاج 20 إبريل 2012، بينما تاريخ إلقاء القبض على الجيزاوي 17 إبريل 2012.

وشهدت جلسة المحاكمة الاستماع لأقوال شاهد يمني الجنسية، قال: إن المتهم الثاني طلب منه السفر من الرياض إلى جدة لاستلام أدوية من أحمد الجيزاوي، نظير مبلغ 15 ألف ريال إلا أنه تم تفنيد أقوال الشاهد من المتهم الثاني إسلام بكر الذي سأله عن التاريخ الذي كان سيسافر فيه، فلم يوضح الشاهد التاريخ بالتحديد، حيث ذكر موعداً يزيد مدة شهر كامل, وفقاً لما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

واستمع قاضي المحكمة لأقوال المتهمين والحضور، وتم تأجيل الجلسة للأسبوع المقبل 2 يناير، ليرد المدعي العام على المذكرات التي قدمها المستشار ياسر علواني.





جدة: مراهقة تضرب عن الطعام في «دار الحماية» لتزويجها

وجدت فتاة عمرها 16 عاما تقيم في دار الحماية الاجتماعية في جدة الإضراب عن الطعام حلاً مثاليا لتجبر إخوتها على القبول بتزويجها لإنهاء معاناتها المستمرة منذ ما يقرب العامين.

وحسب الفتاة المضربة عن الطعام، فإن معاناتها بدأت منذ لجوئها إلى وزارة الشؤون الاجتماعية، هرباً من تعنيف إخوتها الذين كانوا يعتدون عليها ضرباً بالعصا، وإحداث بعض الحروق على جسدها، وزاد من المعاناة التنقل بين مرافق الوزارة، فتم إيداعها بأحد مراكز التــأهيل لفترة زمنية، ومن ثم انتـــقلت إلى دار التربية للفتيات، حتى انتهى بها المطاف في مدينة جدة.

وأضافت الفتاة أن والدتها تسكن مدينة جدة وترغب في العيش معها، إلا أنها ترفض استقبالها بسبب زوجها الذي يرفض تواصلهما، ووالدها متوفى مشيرة إلى أن طلب الزواج هو الحل الأمثل لإنهاء معاناتها، إلا أن أخاها قد رفض تزويجها بالرجل الذي تقدم لها من طريق الدار كونه لا ينتمي إلى القبيلة نفسها لافتة إلى أنها فكرت في الإضراب عن الطعام لإنهاء معاناتها.

وأوضحت صحيفة الحياة على لسان مدير إدارة الحماية للشؤون الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة صالح الغامدي أنه تمت مقابلة الفتاة لمحاولة تهدئتها، وتجاوبت مع إصرارها بالرفض للعودة إلى إخوتها، مفيداً أن أحد إخوتها أكد استعداده على تسلمها بعد بضعة أشهر كونه خارج المملكة.





أمريكيون يعيدون للسعودية قطعاً أثرية عثروا عليها منذ عقود
وجدوها أثناء مرحلة طفولتهم في صحراء المملكة واحتفظوا بها

بعض من القطع الأثرية في منزل باربرا قبل تسليمها لهيئة السياحة

بادر سبعة مواطنين أمريكيين بإعادة عدد من القطع الأثرية السعودية التي كانت بحوزتهم منذ عقود، حيث عثروا عليها أثناء مرحلة طفولتهم في الصحراء واحتفظوا بها لفترة من الزمن. 

وكرّمهم الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، خلال حفل افتتاح معرض روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور الذي انطلقت فعالياته في متحف "سميثسونيان".

باربرا دينس مارتن من كاليفورنيا- وهي واحدة من المبادرين بإعادة قطع أثرية سعودية وقد تم تكريمها في واشنطن- تقول إنها ولدت في السعودية وأقامت فيها حتى بلوغها سن العشرين.

وأضافت "عندما كنت طفلة صغيرة كنت أذهب بصحبة عائلتي في نهاية كل أسبوع تقريباً للتنزه خارج المدينة، فقد كانت الصحراء فاتنة وتزخر بالنباتات الغريبة والزواحف والحيوانات، وكانت الأراضي ممتلئة بقطع فخارية يعود تاريخها إلى آلاف السنين".

60 إلى 70 قطعة فخارية بعضها عبارة عن شظايا وحطام


وأضافت "كنا نقضي ساعات طوال في البحث عن أشياء جديدة وغريبة، وبالفعل كنا نعثر في كل مرة نخرج فيها على أشياء جديدة، وذلك بفعل الرياح التي تزيح الرمال وتكشف لنا كنوزاً مختلفة، حيث استطعنا جمع تشكيلة تتراوح ما بين 60 إلى 70 قطعة فخارية، بعضها عبارة عن شظايا وحطام، والبعض الآخر كانت سليمة تماماً، كما كنا نعثر في بعض الأحيان على قطع زجاجية".

وتابعت "كنا نعلم أن تلك القطع أثرية، وأنها قد تعود إلى آلاف السنين، ولأنه لم يكن يوجد من يهتم بتلك الكنوز ويحفظها آنذاك، فقد قمنا بجمعها والعناية بها وعرضها في منزلنا، وعندما حان وقت عودتنا لبلادنا، الولايات المتحدة الأمريكية، قمنا بتغليفها بكل عناية ونقلها لبلادنا وعرضها في منازلنا".

المملكة تتحمل كافة التكاليف


ويقول آرثر كلارك مساعد محرر في مجلة عالم أرامكو السعودية وممثل مشروع شركة أرامكو السعودية لاستعادة القطع الأثرية من موظفي شركة أرامكو "لقد لمسنا تجاوباً سريعاً لمبادرة استعادة الآثار التي أطلقتها الهيئة العامة للسياحة والآثار برئاسة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز وشركة أرامكو السعودية"

وذكر كلارك أن الجهود تضمنت توجيه نداء للسعوديين وغير السعوديين حول العالم الذين يمتلكون آثاراً سعودية لإعادتها إلى موطنها على أن تتحمل المملكة كافة التكاليف.

وكانت الهيئة العامة للسياحة والآثار، وشركة أرامكو السعودية وقعتا قبل عام اتفاقية لاستعادة الآثار الوطنية التي خرجت من المملكة، وتعمل "أرامكو" بمقتضاها على استعادة الآثار المنقولة إلى الخارج من قدامى موظفيها بالتنسيق مع الهيئة التي تسجل الآثار المستعادة في سجل الآثار الوطنية، ومن ثم إعارتها لأرامكو لعرضها في متاحفها، ثم أطلقت "أرامكو" مشروع إعادة القطع الأثرية للوطن، بالتنسيق مع شركتي خدمات أرامكو في هيوستن، وأرامكو فيما وراء البحار في لندن التابعتين لها.





السعوية الأولى عربياً في الإصابة بمرض السكري
بسبب قلة الحركة والمأكولات الـسريعة وعدم ممارسة الرياضة


كشفت ندوة طبية لأمراض السمنة عن وجود السعودية في المركز الأول بنسب الإصابة بداء السكري عربياً، والثالثة على مستوى دول العالم.

وتعتبر قلة الحركة، وعدم مــمارسة الريــاضة، والمــأكولات الـسريعة أهم أسباب انتشار السمنة وفق ما نشرته صحيفة "الحياة" اللندنية.

وجاءت توصيات الندوة الثالثة لأمراض السمنة، التي تنظمها الشؤون الصحية في الطائف، تحت عنوان "السمنة وقاية وعلاج"، بالتركيز على ممارسة رياضة المشي بمعدل 150 دقيقة في الأسبوع، الأكل الصحي، الابتعاد عن المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، الأكل المشبع بالدهون الحيوانية، إضافة إلى التركيز على الأكل الصحي المقدم للأطفال بالمدارس الذي يحوي سعرات حرارية قليلة، إذ تعاني المدارس من احتواء الأكل المقدم فيها على سعرات حرارية عالية.

نسبة الإصابة بالسمنة عالمياً 24%

أوصى المشاركون بضرورة تجنب الجراحة للأشخاص الذين لا يكون معدل كتلة الجسم عندهم أكثر من 35 كجم، وأهمية الوقاية من السمنة التي تعتبر أحد المسببات لأمراض العصر من داء السكري، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، أمراض الشرايين بالدماغ والأطراف، والأورام السرطانية.

وأوضح استشاري الغدد الصماء والسكري بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي في الطائف الدكتور زكريا الدويك مدى انتشار السمنة محلياً وعالمياً، والزيادة المطردة بنسب الإصابة عالمياً، والتي بلغت نحو 24 %.

وتشير كثير من الدراسات إلى أن عام 2015 ستصل نسب الإصابة بالسمنة نحو 70% من سكان العالم، كما أن أكثر من 2,3 بليون شخص بالعالم من البالغين سيكون لديهم زيادة بالوزن.

مضاعفات السمنة
من جهته، تطرق استشاري الغدد الصماء الدكتور خالد السواط إلى مضاعفات السمنة المتعددة على صحة الفرد من ارتفاع ضغط الدم، تصلب الشرايين، الذبحة الصدرية، السكتة الدماغية، الإصابة بحصوات المرارة، تراكم الدهون بالدم، صعوبة التنفس، وارتفاع نسب الأملاح بالدم، مضيفاً أن المضاعفات المترتبة على السمنة بالنسبة للنساء تتمثل بالإصابة بسرطان الثدي، ظهور تكيسات على المبيض، قلة الإنجاب، أمراض الكبد، تجمع الدهون على الكبد، التهاب المفاصل، وصعوبة الحركة.





مواطن يكافئ شخصين عثرا على صهريجه المسروق بـ20 ألف ريال

قام مواطن يدعى حزام الأكلبي من بيشة بتسليم مبلغ 20 ألف ريال لشخصين كمكافأة لهما بعد أن عثرا على صهريجه المسروق في حي النظيم بمدينة الرياض والذي كان قد فقده الأسبوع الماضي في المنطقة الشرقية.

ونقلت "سبق" عن صاحب الصهريج أن صهريجه سرق لدى توقفه بأحد شوارع الدمام، لافتا إلى أنه وعد من يعثر عليه بمنحه مبلغ قدره 20 ألف ريال وهو ما تم فعلا.




الرياض العاشرة عالمياً في تويتر بثلاثة ملايين مستخدم

كشف باحث أكاديمي أن عدد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في مدينة الرياض تجاوز ثلاثة ملايين مستخدم، لتحتل بذلك المرتبة العاشرة عالمياً بين المدن الأكثر استخداماً لـ "تويتر".

وأوضح الدكتور محمد الحازمي خلال محاضرة بنادي أبها الأدبي أول من أمس، أن عدد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي تويتر بلغ نصف مليار مستخدم في عام 2012، كان نصيب مدينة الرياض وحدها ثلاثة ملايين، فيما حلت اللغة العربية في المرتبة السادسة عالمياً من حيث أكثر اللغات استخداماً في تويتر، وذلك بحسب صحيفة الوطن.






بالصور: ياسر القحطاني يبدأ تسجيل مسلسل كرتوني عن حياته بعد الاعتزال

قام اللاعب ياسرالقحطاني بتسجيل أحداث مسلسل كرتوني يشارك فيه هو ويحكي قصة افتراضية عن حياته بعد اعتزاله كرة القدم. والمسلسل، وفقا لصحيفة "الرياض"، من إخراج أسامة خالد وإنتاج خالد الراجح، وتشارك فيه الفنانة أغادير السعيد إلى جانب الممثل الشاب محمد الحربي والممثل عبد الحارثي.





الحارثي يفضل الاعتزال على الانتقال من الهلال لأندية المؤخرة

قالت مصادر مطلعة إن اللاعب سعد الحارثي صرح لمقربين منه بأنه لا ينوي الرحيل عن نادي الهلال خلال الموسم الحالي، لافتاً إلى أنه يفضل الاعتزال على ترك النادي والانتقال لأندية المؤخرة.

وعزا موقع "سبورت" على لسان المصادر ذاتها سبب عدم رحيله في الوقت الحالي على الرغم من أنه لا يشارك أساسياً في المباريات إلى أنه يخشي "شماتة" الجماهير والإعلام فيه من جراء خطأ قراره السابق بالانتقال للهلال الأمر الذي ساهم في إنهاء نجوميته.

ويأتي هذا القرار من الحارثي رغم وصول عروض شفهية من أندية المؤخرة في الدوري للحصول على خدماته حتى نهاية الموسم الحالي.





عامل نظافة في الطائف يستقطب العشرات بموهبته
يمارس هوايته في أيام إجازته الأسبوعية وفي شهر رمضان المبارك

 

التقت "العربية" عامل النظافة البنغلاديشي مرشد شيخ الذي يمارس لعبته البهلوانية ويتلاعب بالكرة من دون أن تلامس الأرض تارة بيديه وأخرى بقدميه وفمه.

واستوقف هذا التلاعب البهلواني الاحترافي أهالي محافظة الطائف وزوّارها, كما جذب أنظارهم وجعلهم يتحلّقون من حوله مشجعين ومتأملين.

حاجة مرشد شيخ جاءت به للعمل في السعودية كعامل نظافة في محافظة الطائف, إلا أن مرتب هؤلاء العمال وضعفه جعلهم يعملون في مجالات أخرى، سعياً لرفع دخلهم ومواجهة الغلاء المعيشي, حيث أسعفت هذه الموهبة شيخ وجعلته يستوفي بعض الريالات القليلة من الزوار والمتجمهرين حوله.

وتحدث أحد المعجبين بشيخ "أنا أرى بداخل هذا العامل, شاعر ورسام وشخص لا يختلف بهوايته عن أي رجل فنان يمتلك موهبة معينة".

وأصبح المعجبون من حول شيخ يشاطرونه فرحه, ويلعبون معه كرة القدم وآخرون يحاول التعلم منه وتقليده بالتلاعب بالكرة, كما كان للأطفال حضور واستغراب حول دوران الكرة ومحاولة مجاراته.

وأخيراً قال مرشد شيخ: "إنه يبدأ عمله من 6 صباحاً حتى 2 ظهراً، ويمارس هوايته في أيام إجازته الأسبوعية وفي شهر رمضان المبارك".

فيديو





25 سفيرة لمكافحة المخدرات يطالبن بإطلاق برامج للوقاية من الإدمان

مريم الصغير (الرياض)


أوصت 25 سفيرة في مكافحة المخدرات في ختام برنامج تدريبي أمس في جامعة الملك سعود، بإطلاق برامج وأنشطة تربوية ملائمة للفئات العمرية المختلفة للوقاية من المخدرات.
وأكدن على الاستفادة من التجارب المحلية والعالمية في هذا الشأن ودعوة وزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم لتفعيل مشاركة الطلاب والطالبات في المؤتمرات والندوات وورش العمل ذات العلاقة بمكافحة المخدرات، ليكون الطلاب شركاء في الإعداد والتنظيم وبرامج التوعية الوقائية.
وطالبن بالتوسع في خدمات وبرامج التأهيل، إشباع حاجات الطالبات بالطرق التربوية المناسبة لتشكل درعا واقية يحميهن بعد الله من الوقوع في المنعطفات والمشكلات السلوكية غير المحمودة، ومنها براثن المخدرات، تأكيد الشراكة الفاعلة للوقاية من المخدرات بين مختلف القطاعات الحكومية والأهلية، التركيز على تعزيز القيم الاجتماعية لرفض المخدرات أثناء التوعية وتعديل اتجاهات بعض أفراد المجتمع نحو المخدرات.
من جانبها أكدت نوال الزامل مدربة البرنامج خلال الثلاثة الأيام الأولى على أن نجاح البرنامج يعود للمتابعة والدعم المستمر من مدير عام مكافحة المخدرات وتسخير كافة الإمكانيات والسبل وتذليل الصعوبات في هذا المجال، وقالت «تم تنفيذ البرنامج لنخبة من الطالبات المتميزات تم اختيارهن بعناية فائقة من المقابلات الشخصية من قبل اللجان المتخصصة في جامعة الملك سعود لإكسابهن مهارات إعداد الخطط التوعوية وفق أساليب علمية ومقننة وآلية إعداد المادة العلمية المتعلقة بأضرار المخدرات، إضافة إلى إكسابهن العديد من المهارات الذاتية والمهنية وصقل قدراتهن في مجال التوعية والوقاية من المخدرات بهدف الارتقاء بمستوياتهن الفكرية والمهنية باعتبارهن سفيرات للمكافحة يقمن بتفعيل التوعية والبرامج الوقائية الخاصة بأضرار المخدرات داخل الحرم الجامعي وبين مثيلاتهن من الطالبات».
من جهتها قالت عواطف الدريبي مدربة في البرنامج، إن من أبرز المحاور في البرنامج التدريب على مهارة الإلقاء والإقناع المؤثر في ما يخص الوقاية من المخدرات، إكسابهن مهارة التواصل مع الجمهور وآلية الحوار والتدريب على مهارة التعامل مع المتعاطين. 
وفي حفل ختام البرنامج سلمت الشهادات للمتدربات، وقمن بزيارة المعرض الرئيس بالمديرية وتعرفن على أنواع المخدرات وطرق التهريب.





تتراوح نسبة نجاحها بين 95 و200%
موهوبتان تبتكران «كاميرا ضوئية» لإرشاد المكفوفين بدلاً من العصا

الطالبة ريناد صلاح عقاد ويظهر نموذج ابتكارها 


ابتكرت طالبتان موهوبتان في الرابعة عشرة اختراعا بديلا للعصا، عبارة عن «كاميرا ضوئية»، ترشد المكفوفين إلى طريقهم، وتطلعهم على ما يجري حولهم، ويعد ابتكار الطالبتين، ريناد صلاح عقاد، وزميلتها إيناس صلاح خورشيد، الأول من نوعه على مستوى العالم، ويخفف من شعور الكفيف بالحرج، خاصة في المجتمعات النامية، إضافة إلى كون سعره مناسبا مقارنة بالأجهزة التي يستخدمونها حالياً، والتي تكلفهم كثيرا مثل جهاز العصا البيضاء وجهاز تمييز الألوان الذي لايعد دقيقاً في وصفه للألوان.
وأكدت ريناد أن الجهاز يعتمد على «تقنية عالية»، منوهة أن تجارب أجرتها عن طريق وضع الاستبيانات، وعمل نموذج ثلاثي الأبعاد، بالإضافة إلى عمل محاكاة للمشروع الذي طبقت من خلاله ما يجري في الواقع، حيث كانت أقل نسبة لنجاح الجهاز95%، بينما وصلت أعلى نسبة لنجاح الجهاز 200%، وأشارت ريناد عن زيارتها معهد النور في جدة، وجمعية الأطفال الخيرية للمكفوفين، إضافة لعديد من المستشفيات الأهلية، حيث طرحت عليهم الفكرة، وأبدوا إعجابهم بها، ما شكل دافعا كبيرا لمواصلة الابتكار. وتأهلت ريناد للمشاركة في أولمبياد الإبداع العلمي، تحت إشراف مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، حيث تأهلت الطالبة ريناد على مستوى منطقة جدة، وستكون المنافسة القادمة في منطقة مكة المكرمة. وتشرح ريناد فكرة الابتكار»المشروع عبارة عن كاميرا تلبس على شكل «بروش» بحيث تكون مرنة ومتصلة بسماعة لاسلكية، بحيث تصور كل ما حول الكفيف وتنقله له بالدقة عبر السماعة اللاسلكية المتصلة بالأذن، مشيرة إلى أنه من خلال زياراتها الميدانية للمكفوفين توضح لها بأنهم يعانون جداً ويشعرون بالإحراج جراء تنقلهم ببعض الأجهزة والعصي التي تدلهم على الطريق، والكاميرا التي صممتها ذات شكل جمالي، يستطيع المكفوف حملها في أي مكان دون أي حرج».





طالبات مدرسة «رُجال» ينتجن فيلماً قصيراً لجدَّاتهن

طالبتان من فريق العمل في الفيلم القصير


أقامت مدرسة قرية «رُجال» الابتدائية بمحافظة رجال ألمع حفلاً للجدات بمقر المدرسة وقام عدد من طالبات المرحلة الابتدائية بتجهيز المعرض الخاص بذلك وضعن فيه عديدا من التراث والتحف والملابس العسيرية التي اعتبرنها رمزاً للجدات يجب الحفاظ عليه. وقامت الطالبات بإنتاج فيلم « مع الجدات تحلى الجلسة « وهو عبارة عن فيلم مرئي قصيرلمدة سبع دقائق تم طرحه على اليوتيوب، من إخراج حسن السوادي. وقد لقي الفيلم انتشاراً واسعاً كما لقي إشادات بالجهد المبذول فيه وفكرة الإخراج والطرح المقدم فيه. وقام على العمل عدد من معلمات مدرسة «رُجال» الابتدائية التي كانت تعتبر من المدارس الرائدة في مجال الأنشطة الطلابية .
و أكدت الطالبة نوارة عبدالرحمن مغاوي أنها وزميلاتها يقدمن الفيلم إهداء لجداتهن اللاتي منحنهن الحب والاحترام وأشادت بمعلمات المدرسة اللائي نظمن المعرض ومنحن الطالبات الثقة في إدارته والعمل على تصوير الفيلم .





دراسة: نساء "الغربية" أكثر سمنة من نساء المنطقة "الجنوبية"

بينت دراسة طبية أن نسبة السمنة عند النساء بالسعودية وصلت لـ"23.6%" وعند الرجال لـ"14%"، وأن نساء المنطقة الغربية أكثر بدانية من نساء المنطقة الجنوبية، فيما بلغت نسبة الزيادة في الوزن بين الرجال "30.7%" وبين النساء بلغت النسبة "28.4%".

وأوضح استشاري الغدد والسكري بمستشفى الملك عبد العزيز التخصصي بالطائف الدكتور زكريا الدويك أن السمنة في المجتمع السعودي ارتفعت خلال العشر سنوات الأخيرة بنسبة "30%"، وأن "29% من الرجال يعانون من زيادة الوزن مقابل "37%" من النساء يعانين من زيادة الوزن، وذلك وفقا لصحيفة "المدينة".

ووفق دراسة أخرى فإن معدل ازدياد الوزن في السعودية وصل إلى "36.6%" وأن أعلى نسبة انتشار للبدانة في المنطقة الغربية بنسبة "42%" تليها المنطقة الوسطة بنسبة 40% فيما تحتل المنطقة الجنوبية المركز الأخير بنسبة "30%".





أم ترفع قضية عقوق على ابنها

منيف الكويكبي (تبوك)

في واحدة من قضايا عقوق الأبناء، أحالت هيئة التحقيق والادعاء العام في تبوك قضية تتعلق بعقوق أحد الأبناء لأمه (ش. ع) إلى المحكمة للنظر فيها.

وذكر مصدر مطلع لـ «عكاظ» أنه تم استدعاء الابن العاق والتحقيق معه حول الشكوى المقدمة من أمه وتدوين أقواله والنطق بالحكم فيها.

وقد طالبت الأم في شكواها بإيوائها، حيث تسكن وحيدة بعد طلاقها من زوجها قبل أربع سنوات في منزل متهالك وهي تدفع إيجاره من مساعدة الضمان الاجتماعي البالغة (800) ريال، وتعتمد في معيشتها على مساعدة أهل الخير والمحسنين.






رئيس «أدبي جدة» يرفض وصاية «المحتسبين» بعد طلبهم إخراج الحاضرات في «أمسية الثلاثاء»

جانب من النقاش بين المحتسبين ومسؤولين في النادي لإخراج النساء من القاعة (تصوير: يوسف جحران)
٢٠١٢/١٢/٢٧ - العدد ٣٨٩


جدع: النساء اعتدن الجلوس في ركن خاص منذ إنشاء القاعة
كشغري: فوجئت بدخول المحتسبين بشكل عسكري ومنظم
إلياس: على من يحاول إقصاء المرأة أن يغادر إلى ثكناته الذكورية

أعادت الأحداث التي جرت مساء أمس الأول بين مسؤولين في النادي الأدبي الثقافي في جدة ومجموعة مشايخ وطلبة علم، النادي إلى الواجهة بوصفه «مكاناً» للصراع بين «المحتسبين» والقيم الثقافية التي يعمل النادي على تكريسها.
وأدى حضور النساء في الأمسية، التي أقامها النادي مساء الثلاثاء، إلى نفور مشايخ وطلبة العلم، إذ أطلقوا عبارات استهجان ضد هذا الأمر في قاعة المحاضرات في النادي، مطالبين بإخراج النساء من القاعة.
أبواب مفتوحة

د. عبدالله السلمي

ورفض رئيس النادي الدكتور عبدالله السلمي، في حديث لـ»الشرق»، محاولات فرض توجهات معينة على النادي، قائلاً «سياسة النادي الأدبي واضحة ومعروفة للجميع، وهي أن أبوابه مفتوحة للجميع، من يريد الحضور فنحن نرحب به، ومن يريد أن يغادر فلن نمنع أحداً من فعل ما يريد».
وكشف السلمي أن النادي لم يوجه دعوات خاصة لأي أحد، مبيناً أن الدعوة للأمسية الأخيرة كانت عامة، «ولم نوجه دعوات خاصة».
وقال «نحن نرحب بكل من جاء إلى النادي، ومن رأى أن النادي أخطأ في أمر ما، فآذاننا مُصغية ونتحاور مع الجميع، وإن وجد برنامجاً من برامج النادي لا يستجيب لطموحاته أو قناعاته، فنحن نطالبه بالاستماع لما نقدمه وأن يتعرف على برامجنا بنفسه».
وحول تصرفه ليلة الأحداث مع «المحتجين»، قال السلمي: «لست ولي أمر للنساء الحاضرات، ولست كذلك سلطة لآخذهن إلى المكان الذي يرغبه بعض الحضور. هناك فاصل بين الرجال والنساء، وهذا كل ما أود توضيحه».
مكان النساء

د. عبدالاله جدع

من جانبه، نفى المتحدث الرسمي باسم النادي الدكتور عبدالإله جدع، أن يكون النادي طرفاً في الأحداث التي جرت مساء الثلاثاء، مؤكداً لـ»الشرق»، أن «أبواب النادي مشرعة أمام الجميع، ولا يستطيع أحد منع من كان من دخول النادي، ولهذا الأمر فقد وفرنا مكاناً خاصاً للنساء، وله مدخل خاص، وحتى الباب المخصص لدخولهن، فإنه باب جانبي لا يدخل منه سواهن».
وقال إن «هناك بعض النساء يفضلن الجلوس في الركن المخصص لهن، يسار المسرح، وهو ركن خاص، وقد اعتدن الجلوس فيه منذ إنشاء القاعة، ولكن المحتسبين الذين اعترضوا على ذلك لم يتفهموا هذا الواقع، وأصروا على إخراجهن من القاعة».
وتابع جدع أن جمهور النادي مثقف، وكل فرد منهم يتمتع بأخلاقيات الإسلام، مشيراً إلى أن المكان الذي يضم هذا الجمهور هو مؤسسة ثقافية عامة، لها مبادئها.
اعتذار آل زلفة

وحول اعتذار الدكتور محمد آل زلفة عن المشاركة في الأمسية أوضح جدع أنه «اعتذر مبكراً، ولا علاقة لذلك بما جرى في الأمسية. نحن فوجئنا باعتذاره عصر الأمسية، وكنا حريصين على حضوره لإثراء موضوع الأمسية، التي كانت تعتمد على توفير وجهتي نظر مختلفتين لمناقشة موضوع جدلي».
معارك وهمية

د. أميرة كشغري

ومن بين النساء الحاضرات في أمسية الثلاثاء، كانت الدكتورة أميرة كشغري التي رأت أن ما حدث أمر لا يليق ولا يقبل، وقالت لـ»الشرق»: «فوجئت بهؤلاء المحتسبين الذين دخلوا النادي بشكل عسكري ومنظم»، متسائلة «ما الذي جاء بهم إلى النادي، وأعتقد أن حضورهم إلى النادي كان لهدف معروف ولخوض معركة أخرى من المعارك الوهمية».
وأوضحت أن «النساء الحاضرات هن من الأديبات المعروفات، وليس من حق أي شخص أن يطلب منهن الخروج من القاعة، فهن موجودات في المكان المخصص لهن»، مشيرة إلى أن أكثر شيء آلمها «هو مجيء المحاضر إلى النساء، وطلبه منهن مغادرة القاعة»، معتبرة أن هذا «ليس من حقه على الإطلاق»، مضيفة أن «موقف النساء كان قوياً وشجاعاً، وإحداهن قالت للمحاضر اذهب وخاطب والدي الموجود في مقدمة القاعة».
برامج للجميع

وأشارت كشغري، وهي عضو في مجلس إدارة النادي، إلى أن النادي يقيم أنشطة ثقافية موجهة لجميع أفراد المجتمع، وأنه لا يحتكر رؤية واحدة، وأن على الذين لا يرغبون في وجود النساء في قاعة النادي المغادرة والبحث عن بديل ملائم.
ولفتت كشغري إلى أنها تود التنبيه إلى «خطورة هذا الموقف»، مشيرة إلى أن «مشاركة المرأة في النشاط الثقافي تسير بشكل سلس، ولا تحتاج إلى معطل في هذا التوقيت»، مختتمة حديثها بقولها: «لا نحتاج كذلك إلى من يزايد على حضورهن ومشاركتهن في النشاط الاجتماعي بعامة».
نظرة دونية

د. فاطمة إلياس

أما الدكتورة فاطمة إلياس، فقالت لـ»الشرق» إن ما حدث «كان متوقعاً، وقد أعجبني موقف رئيس النادي الحاسم، والحقيقة المعروفة أن العلاقة متوترة أساساً بين المحتسبين والمؤسسات الثقافية»، متسائلة عن سبب هذا الموقف من وجود المرأة، «لا أدري هل هم يخشون من المرأة أم من أنفسهم؟ إنني أعتقد أن لديهم (فوبيا) من المرأة، وكأنها هي المسؤولة عن حمايتهم من الرذيلة».
وأوضحت أن المرأة كانت من المؤسسين للنادي الأدبي، مطالبة من لا يعجبهم وجودها بالذهاب إلى «ثكناته الذكورية».
استياء السيدات

وأوضحت إلياس «كان الاستياء كبيراً، والحاضرات من أرقى السيدات، ووجودهن في النادي حق لهن، وبصفتي عضواً في مجلس إدارة النادي، ومسؤولة فيه، فقد أعطينا المرأة الحرية في اختيار المكان الذي ترتاح إليه، إذا كانت لا ترغب الجلوس في القاعة الرئيسة، فإنه متاح لها حق الجلوس في القاعة العلوية المخصصة للنساء».
وخلصت إلياس إلى أن «النادي الأدبي ليس ثكنة من الثكنات الذكورية… ومن يحاول فرض نظرته الدونية تجاه المرأة وإقصاءها من المشهد فليغادر إلى حيث ثكناته الذكورية».





اعترف بإطلاقه 4 رصاصات وتم التحفظ على الرشاش المستخدم
مطلق النار على ورثة محل بمكة يعلل تصرُّفه بأنها ساعة شيطان


فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة:
اعترف مواطن في العقد الثاني من عمره بأنه أطلق أربعة أعيرة نارية في الهواء من سلاح رشاش إثر خلاف نشب بينه وبين ورثة لمحله التجاري بشارع الحج, وعلّل تصرفه بأنها كانت ساعة غضب, وذلك بعد إلقاء القبض عليه والتحقيق معه بمركز شرطة المعابدة.

وتم إحضار السلاح الرشاش الذي أطلق منه الجاني النار, وجرى إحالة ملف القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص, وذلك قبل إحالتها للمحكمة الشرعية في قضية صنفت بأنها "شروع بالقتل وإطلاق النار بشكل عشوائي" خلاف قضية الإيجار التي يتم الفصل فيها الأسبوع القادم.

وكانت سبق نشرت أمس خبراً مفاده أن مواطناً أطلق أربعة أعيرة نارية اثنين في الهواء وطلقتين نحو الوكيل الشرعي لورثة اختلف معهم حول قيمة إيجار محل مفروشات بشارع الحج بالرغم من انتهاء عقد إيجاره.

وأشارت التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" بأن مواطناً مستأجراً لمحل مفروشات بمبلغ 80 ألف ريال في السنة في محلات المفروشات بشارع الحج حضر له الورثة وطلبوا منه إخلاء محلهم أو دفع مبلغ 150 ألف ريال، معللين بأن الأسعار ارتفعت، وتطورت القضية حتى وصلت المحكمة.

وصدر حكم شرعي ببقاء المستأجر حتى انتهاء عقده وبقيمة الإيجار نفسه المتعاقد عليه مع والدهم بمبلغ 80 ألف ريال مما أثار غضب الورثة، فحضروا مساء أمس وأغلقوا المحل، مما جعل المستأجر يخرج سلاحاً من سيارته ويطلق أربعة أعيرة بالهواء بقصد إخافتهم.

وأبلغت الجهات الأمنية وحضرت الدوريات وألقت القبض على مطلق النار وتحويله لمركز شرطة المعابدة.

وأوضح الناطق الإعلامي في شرطة العاصمة المقدسة المقدم عبد المحسن بن عبدالعزيز الميمان "أن خلافاً نشب بين مالك محال في حي شارع الحج والمستأجر قام على أثره الأخير بإخراج سلاح كان يحمله وقام بإطلاق عيارات نارية في الهواء".





أحلام فتاة من حائل بالزواج "تتبخر" بسبب آثار الكي في جسدها

تسببت عملية كي فتاة من حائل على مستوى جسدها في عزوف خاطبيها عن الزواج بها وذلك بمجرد علمهم بالأمر.

وبحسب "الجزيرة أونلاين" تعود معاناة الشابة التي تبلغ من العمر 25 سنة إلى صغرها حيث كانت تشتكي من مرض الربو، وهو ما دفع والدها الى معالجتها عن طريق كيها 22 كية في مناطق متفرقة من جسدها ، مما تسبب في عزوف الكثير ممن خطبوها عن إتمام مراسم الزواج بعد أن أعلمهم والدها أنها تعرضت للكي.

ونقلت الصحيفة عن شقيق الفتاة أن والدها يصر على إبلاغ كل من يتقدم لخطبتها بما جرى، معتبرا ذلك بأنه "من مقتضيات الأمانة"، كما اشار إلى أن أخته تعاني من إحباط نفسي شديد كونها تدفع ثمن شيء لا ذنب لها فيه.





العثورعلى جثة طفل جرفته السيول لداخل مزرعة بالباحة
100 ضابط وفرد للبحث عن “راشد”

سامي شريم - الباحة
الخميس 27/12/201

بمتابعة مستمرة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود أمير منطقة الباحة وبإشراف ميداني مباشر من مدير الدفاع المدني بالمنطقة اللواء إبراهيم الزهراني وبمشاركة أكثر من 100 ضابط وفرد تم العثور صباح أمس على جثة الطفل راشد سعدالله الزهراني والذي يبلغ من العمر 10 سنوات وعلى بعد 5 كيلومترات تقريبًا من مكان سقوطه داخل إحدى المزارع من قبل رجال الدفاع المدني بمحافظة المخواة.
وأعرب والد الطفل سعدالله الزهراني عن شكره وتقديره لرجال الدفاع المدني على ما يقدمونه من جهود متمنياً لهم التوفيق مؤكدًا أن حضور مدير الدفاع المدني ونقل تعازي أمير المنطقة لشيء عظيم في نفوسنا.
من جهته أوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة المقدم جمعان الغامدي أن عمليات البحث عن المفقود بدأت منذ ظهر أمس الأول وحتى منتصف الليل حيث تم الاستعانة بمواطير الإنارة والمعدات الحديثة ونظراً لارتفاع منسوب مستوى المياة داخل المزارع ولعدم جدوى عملية البحث أثناء الليل توقفت عملية البحث الى بعد صلاة الفجر من يوم الأربعاء حيث تم العثور علية في تمام الساعة 8.20 صباحاً وتم نقله بواسطة الدفاع المدني لمركز صحي الشعب حيث سلم لوالده بعد إنهاء الإجراءات النظامية وقدم مدير الدفاع المدني اللواء الزهراني تعازي سمو أمير المنطقة لوالد الطفل سائلاً الله أن يكون شفيعاً لوالديه.
وفي جانب آخر أوضح المقدم الغامدي أن الدفاع المدني بالمنطقة قد باشر 22 حادثاً في جميع محافظات المنطقة، تنوعت بين 13 حادث إنقاذ وإسعاف واحتجاز، وكذلك خمسة حوادث مرورية وحادث إطفاء واحد، ونتج عن حوادث الإنقاذ والإسعاف والاحتجازات وفاة واحدة هي وفاة الطفل راشد سعدالله وبدون إصابات، وحالتا وفاة نتيجة الحوادث المرورية وكذلك إصابتان نتيجة لحادث مروري.
كما كرر مناشدة الإخوة المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر والالتزام بتعليمات الدفاع المدني أثناء وجود الضباب الكثيف وكذلك هطول الأمطار وندعو الجميع إلى زيارة موقع المديرية العامة للدفاع المدني على الرابط www.998.GOV.SA للاستفادة من الإرشادات والتعليمات ويسعدنا تلقي جميع البلاغات على الرقم 998.





الخرج: شاب يثير الرعب وسط الطلاب والمعلمين بعد اقتحامه مدرسة والتفحيط وسط ساحتها


اقتحم أمس الأربعاء شاب بسيارته ساحة مدرسة ابتدائية شمال الخرج، وقام بالتفحيط داخل الساحة، ما أثار الرعب وسط طلاب ومعلمي المدرسة.

ووفقا لـ"لشرق"، فإن مدير المدرسة قام على الفور بالتوجه إلى شرطة حي الناصفة لتسجيل بلاغ بحق الشاب.





تفاصيل جديدة في قضية قاتلة كفيلها ...أجهزت عليه نائماً بسكين ــ مبخرة ــ كرسي وميزان


أحالت شرطة جدة ملف التحقيق مع الخادمة قاتلة كفيلها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، وذلك عقب استجوابها ورفع كافة الأدلة والعينات من مسرح الجريمة، فيما تعافى ابن القتيل والذي نال نصيبه من الاعتداء الوحشي للخادمة.
ووفقا لصحيفة عكاظ كانت الخادمة قد التزمت الصمت لبعض الوقت خلال التحقيقات الأولية بشرطة جدة في محاولة لإيهام فرق التحقيق بإصابتها بحالة نفسية عقب الحادثة، وكأنها تعيش صدمة عصبية، غير أن ضابط التحقيق في مركز شرطة السلامة نجح في استدراجها لتنطق بأسباب إقدامها على تنفيذ هذه الجريمة الوحشية، حيث أرجعت السبب إلى سوء معاملة كفيلها لها، على حد ادعائها، بالإضافة إلى وصف الطفل المعتدى عليه، 12 عاما، لها بـ «المجنونة» ومناداتها بهذا الوصف في كل تعاملاته معها، إلا أن هذه الأسباب لم تقنع فرق التحقيق رغم تسجيلها في المحاضر قبل إحالتها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.
وكشفت المعاينة الفنية لمسرح الحادثة عن قيام القاتلة نفيسة باستخدام سكين مطبخ في توجيه طعنات قاتلة إلى الأب أثناء نومه بلغت 10 طعنات، كما عثر على أدوات مكسورة داخل غرفة النوم كرسي برجل مكسورة، مبخرة وميزان، استخدمتها الخادمة بشكل وحشي وعنيف في ضرب القتيل على رأسه عدة ضربات أفضت إلى وفاته، قبل أن تعاجل إلى دورة المياه داخل المسكن وتحبس نفسها داخلها.
وألمحت المؤشرات الأولية إلى نية الخادمة الإقدام على الانتحار عقب تنفيذ الجريمة، إلا أن التحرك الأمني السريع أسهم في إحباط أي محاولة من هذا النوع، حيث تم القبض عليها. وأكد الطفل المصاب لفريق التحقيق أنه فوجئ بهجوم الخادمة عليه وهي تضربه في وجهه بمكواة كانت تحملها فسارع إلى الابتعاد عنها خوفا من مضاعفة إصابته، إلا أن الخادمة واصلت هجومها وهي تلقي عليه بعشرات الأطباق والصحون التي أصابته في مختلف أنحاء جسده، ولم يجد موقعا يلجأ إليه سوى سطح المسكن حيث أحكم إغلاق الباب عليه، ومن ثم قفز إلى سطح منزل جيرانهم هربا من وحشية الخادمة التي انتهى بها المطاف بتنفيذ جريمتها بقتل الأب مستغلة نومه وضعفه، حيث خضع قبل أيام بسيطة لعملية جراحية.
وأكد عدد من السكان المجاورين للأسرة أن الخادمة كانت تجد معاملة طيبة من الأسرة التي خصصت لها مبلغا ماليا لشراء بطاقات الهاتف وما تحتاجه من ملابس بعيدا عن راتبها الذي يودع في حسابها دون المساس به.
وأوضح المتحدث الإعلامي في شرطة جدة الملازم أول نواف البوق أن الخادمة استخدمت في جريمتها سكينا تم تحريزها في مسرح الجريمة، فيما تم التحفظ على أدوات عثر عليها داخل غرفة النوم استخدمت في الاعتداء على رب الأسرة القتيل. وأكد البوق أن الخادمة تبلغ من العمر 26 عاما فيما الضحية الكفيل في العقد الخامس من عمره وكان على فراشه لحظة مغافلة الخادمة له وإقدامها على الجريمة.




أسعف مصابي حادث.. و تفاجأ بابنه ضمن الضحايا


لم يكن يتوقع أحد المسعفين بمحافظة الرس أن الحادث المروري الذي ذهب لمباشرته على طريق المدينة بمحافظة الرس، أول من أمس، سيكون من ضمن ضحاياه أحد أبنائه.
وعلمت "الوطن" أن الحادث المروري وقع نتيجة ارتطام سيارة من نوع جي أم سي بعمود إنارة؛ ونتج عنه مصرع اثنين أحدهما ابن المسعف، وثلاثة إصابات لمجموعة طلاب يستقلون سيارةٍ واحدة أثناء خروجهم من مدرستهم، فيما كانت حالة أحدهم حرجة جراء نزيف بالرأس؛ واثنان حالتهما مُستقرة بمستشفى الرس العام.
وباشرت الجهات الأمنية الحادث، واحتجز المُصابون في السيارة لمدة ساعة ونصف إلى أن تمكَّن رجال الدفاع المدني من إخراجهم.

الوطن





محافظ الخفجي يقبض بنفسه على سيارتين تمارسان التفحيط

ألقى محافظ الخفجي القبض على سيارتين كانتا تمارسان التفحيط، وذلك خلال زيارته المفاجئه لمحطة بنزين اعتاد الشباب على التجمع فيها لممارسة التفحيط.

وشدد المحافظ خالد بن عبد العزيز الصفيان على الدوريات الأمنية بضرورة محاسبة المجتمهرين عند نقاط التفتيش التى إقيمت حول الموقع، واتخاذ الإجرائات النظامية بحقهم،مؤكداً بحسب صحيفة "الجزيرة" أنه لن يتهاون في مثل هذه القضايا لما تسببه من مخاطر على حياة الشباب.






شبكات التواصل تتداول صورة لدورية أمن محملة بالحطب بعد حلقة «الاحتطاب الجائر» لـ«الشريان»

دورية أمن محملة بالحطب
٢٠١٢/١٢/٢٧ - العدد ٣٨٩
تداولت مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي صورة لدورية أمن محملة بالحطب، وذلك بعد حلقة «الاحتطاب الجائر» من برنامج «الثامنة» مع داود الشريان، التي ناقشت قضية الاحتطاب بأنه خطر على البيئة، ونوهت بأنه يسهم بانخفاض الغطاء النباتي في الصحراء، واختلال التوازن البيئي والتصحر، كما يعرّض المواطنين لمخاطر التلوث البيئي، وأنه جرم بيئي ينتشر في ظل غياب الرقابة وعلق أحد المغردين على الشريان بقوله «حاميها حراميها».





المقرن: حماية الموظفات من التحرُّش والتعسُّف أهم ضابط شرعي لعملهن
كاتب: المجتمع السعودي يعيش حالياً "عصر سِيَادة المرأة"

 أكد كاتب صحفي أن المجتمع السعودي اليوم يعيش "عصر سِيَادة المرأة"، وأن أسطورة الرجل المدلل في المملكة قد انتهت، بعدما أصبح الرجل مضطهداً وخادماً للمرأة من طفولته حتى موته! ويتكبد كل تكاليف الزواج والإعاشة. وفي شأن آخر، طالب كاتب بإقرار أنظمة وقوانين صارمة تحمي المرأة العاملة من الإيذاء أو التحرش أو التعسف، مؤكدا أن ذلك ضابط شرعي مهم لعملها، بعدما أصبح عمل المرأة واقعاً.


كاتب: المجتمع السعودي يعيش حالياً "عصر سِيَادة المرأة"

يؤكد الكاتب الصحفي عبد الله منور الجميلي في صحيفة "المدينة"، أن المجتمع السعودي اليوم يعيش "عصر سِيَادة المرأة"، وأن أسطورة الرجل المدلل في المملكة قد انتهت، بعدما أصبح الرجل مضطهداً وخادماً للمرأة من طفولته حتى موته! ويتكبد كل التكاليف في الزواج والإعاشة، وفي مقاله "جمعية للرّفْق بالرَّجُل السّعودي!" يقول الكاتب: "قبل أيام طلبت مني إحدى الصحف الإلكترونية التعليق على دراسة أسترالية حديثة يؤكد باحثها أن (الرّجُل السعودي) أكثر رِجَال العَالَم دَلالاً؛ لما يحظى به من مكانة اجتماعية مميزة تفضله عن المرأة السعودية المحطّمَة في المجتمع!!"، ويعلق الكاتب على هذه المقولة مؤكداً "أن تلك الدراسة قَد أُجْرِيَت في زمن مضى وانتهى، أو بناءً على سوالف وحكايات أسطورية!! فالمجتمع السعودي اليوم يعيش (عصر سِيَادة المرأة)، فالرجل في مجتمعنا مضطهد وخادم للمرأة من طفولته حتى موته!"، ويفسر الكاتب ذلك قائلا: "ما إن يكبر الطّفل قليلاً إلا وهو الخادم الذي يفتح الباب، ويستقبل الزوار، ثم تجري سنوات عمره شيئاً؛ فتصبح مهمته الأولى والكُبْرى جَلْب الأغراض من هنا وهناك، بينما أخته تُداعب العَروسة (بَاربٍي)!! وعندما يصل المسكين لِسِنّ الشباب يكون سائقاً واجبه توصيل أُمّه وأَخَواته من الأسواق إلى قصور الأفراح! ثم أصعب محطات معاناة الرجل السعودي عند رغبته في الزواج؛ فالغالب أن مَن يختار زوجته عيونُ أُمّه وأخواته - وإن قُدِّر له رؤية خطيبته - فَلِلَحَظَات عابرة تكون الفتاة فيها مُزَوّرَة بالأصباغ والإكسسوارات، وبعد الزواج قد يسقط القناع وتظهر الحقيقة المؤلمة!! يحدث هذا بعد أن يكون الرّجُل قد دفع دمَ قلبه وعمره في (المَهْر)؛ حيث تظهر صورة الرّجُل المسحوق؛ فإذا كان العُرْف في (الهِنْد) أن تدفع المرأة المَهْرَ لزوجها، وفي (مِصْر) الشقيقة تشارك ببعض التكاليف، فإن الرجل السعودي عليه أن يقترض من طُوْب الأرض ليُؤَمِّنَ مصاريف المَهْر والزواج من الألف إلى الياء، حتى هدايا أهل زوجة المستقبل وأقاربها وجيرانها، و... و....!! أما بعد الزواج فالرجل السعودي هو من يتحمل المصاريف وحْدَه حتى لو كانت زوجته مديرة بنك أو مدرسة، وهو سائقها الخاص، صَباحَ مَسَاءَ، ويستمر في تلك المهام حتى بعد هَرَمه، يتنقل بها من هذا المستشفى إلى ذاك!!"، ويضيف الكاتب: "في مجتمعنا اليوم يُقَال: (سَيِّدَاتي آنِسَاتي ثمّ سَادَتي)، ويقف الرّجال في طابور طويل لساعات، فإذا جاءت المرأة ضُرِبَ لها تحية وسلام، وتجاوزت كلّ القيام، ولو رفعت صوتها أو اشتكت فالرّجل دائماً هو المتهم والمُدَان! في هذا الزّمَان لـ(المرأة) تُفتح وتفرض الفرص الوظيفية في القطاعين الحكومي والخاص، بينما الذكور غارقون في البطالة؛ بل في برامج (العَمَل) للسّعْوَدة تَعْيِين امرأة بأربعة رجال!"، وينهي الكاتب قائلا: "نعم للمرأة حقوق، والرجل يخدمها؛ لأنها عنده (مَلَاك وجوهرة مصونة)؛ لكنه يعاني في ذلك، ويعاني أكثر من ظلم تلك الدّرَاسَات والإشاعات التي تجعله في عيون العَالَم وَحْشًَا مفترسًا، ولإنقاذه أقترح (جمعية للرّفْق بالرَّجُل السّعودي)!".


"المقرن": حماية المرأة العاملة من التحرُّش والتعسُّف أهم ضابط شرعي لعملها

طالب الكاتب الصحفي سطام عبد العزيز المقرن في صحيفة "الوطن" بإقرار أنظمة وقوانين صارمة تحمي المرأة السعودية العاملة من الإيذاء أو التحرش أو التعسف، مؤكداً أن ذلك ضابط شرعي مهم لعملها، رافضاً الجدل الحاصل اليوم سواء بالسماح أو المنع لعمل المرأة، ومعتبراً أن المجتمع تجاوز ذلك وأصبح عمل المرأة حقيقة، وفي مقاله: "عمل المرأة والضوابط الشرعية!" يقول الكاتب: "تعد قضية عمل المرأة في المجتمع، قضية معقدة وشائكة، ولها أكثر من قراءة ومنظور، منها ما يتعلق بالتنمية، وأخرى تندرج تحت إطار الخصوصية والعادات والتقاليد.. فمن إيجابياتها أنها تلقي الضوء على إشكاليات الأنظمة والقرارات عند تطبيقها على أرض الواقع، بالإضافة إلى أنها تثير مسألة مهمة جداً تتعلق بحماية المرأة في سوق العمل، ناهيك عن إثارة الحراك الفكري في المجتمع.. وأما سلبياتها فتتمثل في أسلوب الطرح والمناقشة التي تميل في معظمها إلى الحدة وتتضمن ألفاظ التخوين والمؤامرات وتنفيذ المخططات الغربية، مما ينعكس بالسلب على حقوق المرأة نفسها، وعلى الخطط التنموية للدولة"، ويضيف الكاتب "صحيح أن المجتمع قد تجاوز مسألة السماح للمرأة بالعمل خارج بيتها، بمراحل عديدة، وكثير من الناس يدركون أن هناك دوافع عديدة لعمل المرأة، لعل من أهمها التوسع في جوانب التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المملكة، ولكن تبقى القضية محصورة في جانبين، الأول يتعلق بفتح المجالات الجديدة لعمل المرأة، والثاني يتعلق بعدم وعي البعض بإنسانية وكرامة المرأة وذاتها، والاستقلال في شخصيتها والتي تجدها في العمل من خلال توسيع مداركها وخبراتها"، وعن المعترضين على عمل المرأة في المحلات النسائية، يقول الكاتب " هناك من يريد إلغاء القرار من أساسه، فكما رأينا سابقاً هناك من يقول إن مبدأ الضوابط الشرعية ما هو إلا "ذر الرماد في العيون"، وآخرون يقولون إن هناك مخالفات شرعية.. فهل هذا الاعتراض صحيح؟ في الحقيقة يريد البعض أن يكبل القواعد النظامية لعمل المرأة السعودية، والصادرة عن وزارة العمل، ويجعلها محكومة للموروث القديم، والاجتهادات المتباينة والمتناقضة في هذا المجال، وغير المنفتحة على متغيرات المجتمع المعاصرة، والكثير منا يعلم أن هناك اجتهادات متنوعة وفكراً بشرياً يخطئ ويصيب، وبناءً على ذلك يقيس البعض أن ما يحدث في بيع المستلزمات النسائية ككشف الوجه مثلاً، أو الاختلاط في الأماكن العامة هو مخالفة للضوابط الشرعية، أو ليس هناك تحديد دقيق لها، وكما نعلم أن فقهاء المسلمين يختلفون في هذه المسائل، فكيف تكون إذن هناك مخالفات شرعية؟ مع العلم أن هناك من النساء من يكشفن الوجه، وهناك اختلاط في كثير من الأماكن العامة في المجتمع، وكثير من الناس لا يستنكر ذلك، وكذلك فقهاء المسلمين"، ويضيف الكاتب "في المقابل، من يقرأ دليل اشتراطات تنظيم عمل المرأة السعودية الصادر عن وزارة العمل، يجد تفاصيل وضوابط جيدة تراعي عادات وتقاليد المجتمع، وكذلك المسائل الفقهية التي اتفق على مبادئها الفقهاء المعاصرون.. تبدأ من تفاصيل اشتراطات التنظيم داخل المحل، وتأخذ في الاعتبار هل المحل مغلق أم مفتوح، كما تضمنت تفاصيل لزي العمل، تهدف إلى الحشمة والستر في المقام الأول، وعليه فإن وجدت مخالفات لهذه الضوابط، فإنها تكون صادرة من البائعة أو صاحب العمل، وليست صادرة من الوزارة.. فكيف إذن تخالف الوزارة الضوابط الشرعية والنظامية؟ قد تعاني وزارة العمل من إشكاليات تتعلق بإدارة التفتيش والرقابة على ضبط المخالفات، ولكن هذا لا يعني أنها هي التي تخالف القرارات التي وضعتها بشأن عمل المرأة. وكما رأينا آنفاً فإن قواعد تنظيم وضع المرأة في السوق استندت على الثوابت والمبادئ التي اتفق عليها معظم علماء المسلمين، وهي قد تتناسب مع متطلبات عصرنا الحاضر، وهذا أيضاً لا يعني أنها كاملة ولا تحتاج إلى مراجعة وتحديث"، وينهي الكاتب مؤكدا أن "حماية المرأة سواء من التحرش أو الإيذاء مطلب شرعي ومجتمعي وإن اختلفت النظريات حول كيفية التطبيق، ولكن أسلوب الجدل الحاصل اليوم سواء بالسماح أو المنع لعمل المرأة، لا يخدم قضيتها ويلهينا عن قضية مهمة جداً، وهي مسألة الأنظمة والقوانين التي تحمي المرأة سواء من الإيذاء أو التحرش أو التعسف، والعقوبات الجزائية الرادعة لمخالفتها، وهذا ما ينقص قواعد تنظيم عمل المرأة في الحقيقة، وهو ضابط شرعي مهم، لم نلتفت إليه للأسف الشديد!".






زهير كتبي يطالب بأن تكون "محاكمة" تركي الحمد علنية بمشاركة فقهاء

طالب الدكتور زهير كتبي، بعدم إحالة قضية تركي الحمد إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، محبذا أن تكون محاكمته علناً على نفس نهج محاكمة الدكتور المصري الراحل فرج فودة.

وأوضح كتبي في تغريدات له على "تويتر" أن محاكمة الدكتور فرج فودة تمت في "معرض القاهرة للكتاب" علنا بمشاركة الشيخ الغزالي، مطالبا بمثول الحمد أمام هذا الفكر وهذا النوع من الفقهاء قائلا :"نريد هذا النوع من الرجال العلماء والفقهاء ، ولا يحقق مع الحمد من قبل موظفي هيئة الادعاء العام. فهذا خلاف فكري يحتاج لمختص في مثل هذه المجالات".

وكان تم توقيف الدكتور الحمد هذا الأسبوع للتحقيق معه على أثر تغريدات نشرها على "تويتر" اعتبرها البعض مسيئة بحق الرسول - عليه الصلاة والسلام -.





عبد العزيز بن فهد يبرأ من "MBC"ويدعم العريفى ويهدِّد: بالقضاء


دعم الأمير عبد العزيز بن فهد، موقف الداعية الدكتور محمد العريفي من قنوات : "MBC"، وقال في تغريداتٍ على "تويتر"، صباح اليوم، إنه يبرأ إلى الله منها، مضيفاً أنه حاول إفهام القائمين على المجموعة ومناصحتهم، ومهدّداً بمقاضاتهم، فيما ردّ عليه العريفي بقوله: بلغني انك تملك 50 % منها، وطالبه بتكوين لجنةٍ لإصلاح قنوات "MBC".

وفقاً لموقع سبق قال الأمير عبد العزيز بن فهد في تغريدته الأولى: "يا شيخنا ما ذكرت عن إم بي سي. اللهم أشهد أني أبرأ منها. يعلم الله كم حاولنا إفهامهم ولم يبق إلا القضاء وألزم لي ديني"، وتبعها بتغريدةٍ قال فيها: "وإني سأبذل آخر مره النصيحة ثم الله يعينني على التصحيح بالشرع . ادع لأخيك بالتوفيق. لن نبيع ديننا بدنيا غيرنا إن شاء الله".

وفي تغريدته الثالثة قال الأمير عبد العزيز: "لا بارك الله فيمَن يتعرّض لصلاح الديانة، ولا بارك الله في وسخ الدنيا ببيع دينه والسلام. آمل التواصل في الحق".

من جانبه ردّ العريفي بتغريدة، طالبه فيها بمحاولة إصلاح تلك القنوات، وقال فيها: "بلغني يا أبو تركي أن لك أكثر من50 % من MBC، ونحن نُحبك، لأنك داعمٌ للخير، والمراكز الإسلامية، حريصٌ على الدعوة، كوّن لجنة الآن تصلح MBC

وكان اليومان الماضيان قد شهدا تصريحاتٍ متبادلة بين مجموعة "MBC" والداعية محمد العريفي، بدأت شرارتها بعد أن طالب العريفي الآباء بمنع أطفالهم من مشاهدة قناة الأطفال "MBC 3"، وتحريم السماح للأطفال بمشاهدتها وماتلى ذلك من بيان شديد اللهجة صدر من القناة واشعل الأزمة بينها وبين الشيخ العريفي.




تهديدات “أبانمي” تثير حيرة المغردين على تويتر

الأربعاء 26/12/2012
عوض الزهراني- جدة
تناقل عدد من المغردين في موقع التواصل الاجتماعي مقطع يوتيوب للقاء وزير العمل المهندس عادل فقيه مع أكثر من 200 محتسب لاعتراضهم على قرار تأنيث المحال النسائية ومايحدث فيها من إختلاط .
ووجه أحد المحتسبين تهديداً لوزير العمل بالدعاء عليه بالسرطان كما دعا على وزير العمل السابق غازي القصيبي إذا لم يعد عن قراراته ضد توظيف النساء .
وقال مغردون ومغردات في تعليقهم على المقطع المتداول بأن عبدالرحمن أبانمي اذا دعا على وزيرا لعمل بسبب إتاحته فرصة للمرأة للكسب الحلال..فهناك مئات من النساء سيدعون عليه إذا قطع رزقهن بنظرته المحدودة. 

وقال سلطان العميري عضو هيئة تدريس بجامعة أم القرى إن المشايخ المحتسبين يقومون بأمرعظيم في الدين,ولهم منا الدعاء بالتوفيق والسداد إلا أن بعض ما جاء في كلمة عبدالرحمن أبانمي لا يقر عليه شرعا .

وأوضح صالح المعيقل أن الفكر المتطرف يسئ لنا ولديننا ولمجتمعنا أكثر من قرارات وزير العمل الخاطئة .

وأبان المهندس رائد محمد الشايع أن مافعل عبدالرحمن أبانمي حرص على العفاف مغلف بجهل مركب..ورمي اسم القصيبي الله يرحمه بالموضوع بالطريقة زاد من سوء الموضوع ... !

وخاطب سعيد حسين الزهراني أبانمي قائلاً :نقدر غيرتك وحميتك وحرصك وكل حاجة فيك ولكنك جبت العيد قبل أوانه .

وقالت المغردة حَرفْ : عبدالرحمن أبانمي بنظري أخطأ ، ليس هذا هدي محمد عليه الصلاة والسلام ، اللهم إنا نسألك الهداية وصلاح المنهج .

وأضاف محمود سعود العوشن قائلاً : نظراً لكثرة قصص خروج بعض الفتيات من المدارس والجامعة للذهاب مع أصدقائهن..فلندعوا لإغلاق التعليم للمرأة أيضا.. 

كما شن مغردون هجوماً ساخراً عبر هاشتاق تم تخصيصة لتهديد أبانمي حيث قال علي السلطان مخاطباً العاطلين : فرصتكم تروحون تقدمون على وظائف وإذا رفضوكم قولوا لهم بنخلي عبدالرحمن أبانمي يدعي عليكم يجيكم السرطان .

وقال أبو عبدالله :التعصب الفكري يؤدي بالإنسان لقلة الحيلة حتي يستخدم ادوات الجهل والتخويف مثل التسبب بالسرطان ومقاطعة جبنة كيري .

وخاطب سعد آل سالم عبدالرحمن أبانمي قائلاً : طيب مفروض أول دعاء يكون (حمى) كتنبيه وإذا ما سمع الكلام يدعي بدعاء (السرطان ).. 
وقالت غادة الغنيم حسيت اني في مجلس أمهات تمهيدي وجاءت ام غير متعلمة تتخاصم مع مدرسة بنتها وتقول لها والله لو ما تصلحين درجتها بدعي عليك ليل نهار.





المزاحمية: القبض على ولي أمر اعتدى بالضرب على مدير مدرسة

أوقفت السلطات الأمنية بالمزاحمية، مواطنا لقيامه بالاعتداء على مدير مدرسة بالضرب.

وتشير التفاصيل حسب صحيفة "الوئام"، إلى أن ولي الأمر حاول الدخول أكثر من مرة إلى فصل ابنه لضرب طالب على خلاف مع ابنه ولكنه فشل، فقام عقب انتهاء اليوم الدراسي بالاعتداء على مدير المدرسة بالضرب مما استدعى تدخل الشرطة والقبض عليه.

وتم توقيف المواطن لتحويله إلى جهات التحقيق، وذلك عقب الشكوى التي قامت بها إدارة المدرسة.





بالفيديو:"الدرباوية".. سعوديون يمارسون جنون التفحيط


 أطلق بعض الشباب من المفحطين في المنطقة الشرقية من السعودية على أنفسهم لقب "الدرباوية"، هذا اللقب الذي اشتقوه من منتدى "درب الخطر"، ليكون عنواناً لهم يستخدمونه في طقوسهم الترفيهية.

وعلى "الدرباوي" أن يفرض زعامته بتفجير الإطارات أثناء ممارسته لهوايته المفضلة "التفحيط"، وكلما كان بارعاً، يجد من الجمهور الدعم والمساندة، بل ويقدمون له إطارات بديلة لتفجيرها إشباعا لشغفهم بالإثارة.

وكانت بداية الدرباوية في المنطقة الشرقية، وخلال عامين انتشرت في باقي المناطق، واشتق مصطلح درباوي أو درباوية من منتدى "درب الخطر"، الذي ينشر صورهم ومعلومات عن أماكن تجمعاتهم، وخلال فترة قصيرة أصبح للدرباوية تنظيم وقوانين وأعراف، ربما يؤدي انتهاكها إلى نشوب شجار قد يصل إلى إطلاق نار.

وتحدث أحد هؤلاء الشباب الدرباوي عبر قناة "العربية" وقال: "إنه يتمنى أن تتوافر أماكن وساحات للدرباوية حتى يمارسوا هوايتهم".

وبالرغم من أن المجتمع ينفر من الدرباوية، إلا أنها تجد انتشاراً وقبولاً بين أوساط الشباب لكونها المتنفس الوحيد للتعبير عن انفعالاتهم وتفريغ طاقاتهم، في ظل جفاف المناشط الترفيهية والثقافية التي تستحوذ على اهتمامهم.

فيديو




بالفيديو.. جنود لبنانيون يعتدون على سعودي


 نشر على موقع (يوتيوب) تسجيل مصور يظهر شخصا يتعرض للتعذيب على يد عسكريين لبنانيين. والتسجيل زعم أن الشخص الذي يتعرض للتعذيب هو الموقوف السعودي في لبنان سعيد العسيري، الذي تم إيقافه ضمن الموقوفين على خلفية قضية فتح الإسلام في مخيم نهر البارد.
ولم يتسن التأكد من التسجيل، لكن مما ظهر فيه فإن هناك تأكيدا من قبل الجنود اللبنانيين أن الشخص الذي يتعرض للتعذيب هو سعودي، وأنه تم خلال استجواب له، ما يوحي أن التسجيل قديم، وأنه وجد طريقه إلى النشر أخيرا.
وحسب معلومات تعود إلى العام 2008، فإن سعيد أصيب في رأسه بشظايا ما أفقده القدرة على النطق، إلى جانب أن الإصابة تسببت له بشلل جزئي، وهو ما يظهر من التسجيل، حيث يواصل الجنود اللبنانيون ضرب السعودي فيما لم يستطع الرد عليهم بالكلام أو رد اعتدائهم عنه.
ومن ما ذكره والد الموقوف سابقا، أن نجله خضع للعلاج في مستشفى ضهر الباشق جراء إصابة دماغه بشظايا، ما عطل حركته ولسانه، وجعله شبه معاق يعتمد على من يعينه لتناول الطعام وقضاء حاجياته في حين يعجز عن النطق إلا بكلمات قليلة ويجيب بالإشارات فقط.
وبينت الإفادات التي قدمها محامي الدفاع أن العسيري ومجموعة أخرى وصلت مخيم نهر البارد في طرابلس من أجل التدرب، وأنهم لم يشاركوا في أعمال قتالية في لبنان، وأن مسكنهم في المخيم تعرض للقصف خلال الحملة العسكرية التي شنها الجيش اللبناني على جماعة فتح الإسلام وهو ما تسبب في الإصابات التي تعرض لها العسيري.
وكان والد العسري أشار إلى أنه تلقى اتصالا من لبنان لمتحدث بلهجة شامية يفيدني أن ابنه في العراق وسيتصل بي بعد شهر. فيما أشار موقوفون في القضية ذاتها أنهم قدموا إلى مخيم نهر البارد من أجل التدريب قبل التوجه إلى العراق.وفقاً لصحيفة الجزيرة أونلاين

فيديو




تقرير أمني يمني: الحوثيون يستعدون لإعلان وجودهم في كل مناطق اليمن مستعينين برجال صالح وعسكريين وقبائل

جانب من حفل تخرج ضباط جيش في اليمن (أ ف ب)

كشف تقرير أمني يمني عن تحركات واسعة لجماعة الحوثيين استعداداً لإعلان وجود الجماعة في كل المناطق اليمنية، داعياً القيادة السياسية إلى تحرك عاجل لاحتواء هذا التمدد.
وأوضح التقرير، الذي اطَّلعت عليه «الشرق»، أن الحوثيين بدأوا تحركات بغرض جمع أهم قيادات حركتهم من كل أنحاء اليمن في مؤتمرٍ أطلقوا عليه مؤتمر التلاحم الوطني أو «اللقاء التشاوري»، الذي سيُعقَد في محافظة صعدة بحضور كبار قادة القبائل اليمنية الموالية لهم.
وأشار التقرير إلى أن اجتماع الحوثيين يعدّ بمثابة إعلان عن وجود الحركة في كل مناطق اليمن، وأن القيادات الحوثية التي كانت تعمل في السر في الفترة السابقة ستظهر لأول مرة في هذا اللقاء الذي تم التحضير له على مدار ثلاثة أشهر.
وكشف التقرير أن أكثر من 150 ضابطاً في الجيش والأمن اليمني تلقوا دعوات للمشاركة في اللقاء، وأن عدداً منهم مازال في مناصب عسكرية وأمنية حتى اللحظة، فيما تم تسريح بعضهم وظيفياً مع الإبقاء على مستحقاتهم خلال حروب نظام علي عبدالله صالح مع الحوثيين.
كما سيشارك في اللقاء شيوخ قبائل يمنية معروفون وشخصيات اجتماعية من قبائل صنعاء وعمران وحجة وذمار وأب والمحويت والجوف ومأرب ومحافظات الجنوب والمحافظات الشرقية، وسيشارك أيضاً وفد من كبار شيوخ محافظة تعز وضباط في الجيش والأمن وسياسيون ونخبة من رموز المحافظة، وهو الأمر الذي عدّه التقرير الأمني يحتاج لتحرك عاجل من القيادة السياسية العليا للبلد لاحتواء تمدد الحوثيين في أهم وكبرى محافظات البلاد.
وذكر التقرير أن الحوثيين في لقائهم سيعملون على توزيع المهام بين قادتهم في كل المحافظات، وتعيين قادة عسكريين مسؤولين عن الأجنحة العسكرية للحركة في كل محافظة، لبدء عملية استقطاب كبيرة في أوساط المجتمع القبلي لصالحهم، وتجنيد الشباب لمهمات قتالية قادمة.
وأوضح التقرير أن عدداً كبيراً من قيادات وكوادر حزب الرئيس السابق علي صالح، المؤتمر الشعبي، تم استقطابهم من قِبَل الحوثيين بعد أن تحولوا إلى هدف لحملة تقودها الثورة لإزاحتهم من مناصبهم المدنية والعسكرية.
وبحسب التقرير، سيعلن الحوثيون موقفاً من عدة قضايا مثارة على الساحة اليمنية، وتوقع التقرير أن تتحول شريحة كبيرة من القبائل التي كانت مساندة لنظام صالح وفقدت مصالحها إلى صف الحوثيين إذا تم «اللقاء التشاوري» بحسب المخطط له.
وأوصى التقرير القيادة السياسية العليا بالتنبه لمخطط تمدد الحوثيين في محافظة تعز واحتواء قيادات القبائل التي كانت مرتبطة برأس النظام السابق، ومنحها الامتيازات المالية التي كانت تحصل عليها، والضغط على الحوثيين للتحول إلى حزب سياسي بأجندة معروفة ومعلنة.
كما أوصى التقرير حكومة الوفاق الوطني والرئيس عبدربه منصور هادي بوقف الحملة التي تشن على الكوادر التي عملت مع نظام الرئيس السابق، وترتيب أوضاعها وفقاً للقوانين السارية، وعدم تركها هدفاً للإقصاء غير القانوني الذي دفع كثيراً منها وهي كوادر مهمة إلى الانضمام للحوثيين.
وتحدث التقرير عن غياب كامل للدولة في مواجهة تحركات الحوثيين التنظيمية والعسكرية، ومنها ما تم رصده مؤخراً من توزيع مقاتليهم في عدد من مناطق محافظات الجوف وحجة وعمران للاستيلاء على ما يقع خارج نفوذهم وتحت سيطرة الإخوان المسلمين.





افتتاح مكاتب لحقوق الإنسان في مطارات دبي
لتسهيل مهمة المسافرين والتدقيق على القادمين خاصة من النساء


كشف العقيد محمد المر مدير الإدارة العامة لحقوق الإنسان في شرطة دبي، أن الإدارة العامة لحقوق الإنسان ستباشر، افتتاح مكاتب خاصة في مطارات دبي تعمل على مدار 24 ساعة، بهدف تسهيل مهمة المسافرين والتدقيق على القادمين خاصة من النساء بهدف كشف أي مغالطات في البيانات المقدمة تتعلق بالسن أو علاقة القرابة بين الأسرة الواحدة، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي، بحسب ما نشرته صحيفة "الاتحاد" الإماراتية. 

وأكد العقيد المر، أن المكاتب الجديدة سوف تتلقى كافة البلاغات والشكاوى والملاحظات حتى لو كانت على رجال الشرطة، كما تتولى تسهيل مهمة المسافرين في حالة وجود منع من السفر لسبب غير قانوني أو لأي أسباب أخرى، حيث سيتم التدخل وحل أي القضية بشكل فوري، والتدقيق على الشخص للتأكد من قانونية منعه من السفر، وتسهيل مهمته، خاصة وأن هناك بعض الحالات التي تتعلق بمطالبات مالية، يقوم الشخص بتسديدها إلا أن بعض الجهات تبقي اسمه حتى بعد تسديده الالتزامات المالية المستحقة عليه.

ولفت العقيد المر إلى انه تم تدريب عدد من الضباط والموظفين على اكتشاف أي تلاعب في الأوراق الرسمية عبر مطابقتها مع المواصفات الموجودة مثل تزوير سن فتاة أو طفل لأغراض المتاجرة أو الاستغلال، حيث تم اكتشاف هذا الأمر من قبل في قضية وجود أطفال مع أبوين لا ينتمون اليهم مع أن كافة المستندات كانت رسمية، وذلك لمنع أي استغلال لأي فئة تحضر إلى الدولة لأغراض العمل أو الزيارة، منوهاً بانه سيتم توزيع كافة المطبوعات التي تصدرها الإدارة العامة لحقوق الإنسان والمتعلقة بإدارة الحقوق والحريات ومكافحة الاتجار بالبشر، وإدارة المرأة والطفل، مؤكداً انه في حالة الحاجة إلى وجود عنصر نسائي في المراكز الجديدة سيتم توفيره.




خبراء: عقارات دبي ستواصل الارتفاع "الصاروخي"
أكدوا أن أسعار الفلل نمت بنسبة 50% خلال سنة واحدة

 
الطفرة العقارية في دبي تواصل مسيرة النهوض

عاودت الرهون العقارية النشاط في دبي بعد الجمود الذي أصابها عام 2008، حيث قفزت قروض الرهن العقاري الممنوحة للوحدات السكنية والتجارية بـ24%، خلال الربع الثالث من العام الجاري مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي لتصل الى 324 مليون دولار بحسب شركة الأبحاث "Reidin.com" إلا أن هذه المستويات لا تزال أقل بنحو 33%، عما كانت عليه قبل اندلاع الأزمة المالية العالمية.

محمد المازمي المدير العام لشبكات التوزيع في الشرق الأوسط في بنك ستاندرد تشارترد قال إن السوق تغيرت بشكل ملحوظ خلال فترة وجيزة. البنوك اليوم عادت لرفع نسبة القرض العقاري المستعدة لمنحه, وهو بشكل عام بحدود 8%. 

ومع بوادر عودة الثقة الى القطاع العقاري في دبي وتطلع البنوك نحو تنشيط الإقراض العقاري, تعود إلى ذاكرة أزمة عام 2008، التي هوت بأسعار العقار, وسط تساؤلات حول ما إذا كان القطاع في مساره نحو فقاعة جديدة. 

ويرى الخبراء أن نحو 25%، من البنوك الثلاثين المقرضة في الإمارات تموّل ما يصل الى 85%، من قيمة العقار. في حين قد تصل نسبة التمويل لدى بنك أو بنكين الى 90%، ولكن لعملاء محددين. لكن ما هو ملحوظ هو التغيير بنسب الفوائد. في عام 2008، كانت الفائدة على القرض العقاري بحدود 8%، أما اليوم فهي تقل عن 5%، إضافة الى ذلك, يستفيد العملاء اليوم من سياسة أكثر مرونة لدى البنوك في السداد, تسمح بالتسديد المبكر من دون غرامة.

ونمت أسعار الفلل بنحو 50%، خلال عامين وهي نسبة نمو مرتفعة جدا، إلا أن الخبراء يأملون أن يكون النمو في العام المقبل هو نمو مستدام بنسبة أقل. ومن المتوقع أن يكون العام المقبل عاما جيدا للقطاع العقاري, بنمو يفوق 10%، في أسعار الفلل والشقق السكنية.

ويبدو أن الاختلاف لا يقتصر فقط على طبيعة سوق العقارات بل يمتد أيضا للبنوك.

ويجمع الخبراء على أن الاضطرابات التي أصابت دول الربيع العربي ساهمت في إنعاش القطاع العقاري في دبي, من خلال تحول الاستثمارات الأجنبية منها الى الإمارات وأيضا من خلال انتقال عدد من سكانها للعمل والسكن والاستثمار في الإمارات لما تمثله من ملاذ آمن. 

وترى هوم ماترز أنه في ظل التحديات التي يواجهها اقتصاد الولايات المتحدة والدول الأوروبية وما تطبقه من سياسات تقشفية دفع رجال الأعمال للبحث عن بدائل والإمارات تمثل خيارا جيدا للقيام بالأعمال.





مليون زائر في برج خليفة بدبي للاحتفال برأس السنة الميلادية

من المرتقب أن يبلغ عدد الأشخاص الذين سيقصدون منطقة برج خليفة بمدينة دبي الإماراتية لحضور احتفال راس السنة الميلادية نحو مليون زائر وذلك حسبما ذكره خبراء في قطاع السياحة والسفر في دبي.

ونقلت صحيفة "الخليج" الإماراتية أن مليون زائر من دولة الإمارات ومن مختلف أنحاء العالم سيحضرون هذه الاحتفالات التي ستشهد إطلاق أعلى عرض للألعاب النارية في العالم بارتفاع 828 متراً، مشيرة إلى أن كل التدابير تم اتخاذها لأجل إنجاح هذه المناسبة؛ حيث تشهد الفنادق والمطاعم نسب إشغال كاملة، في حين تستعد شركات السياحة لتأمين كل المستلزمات لتمكين عملائها من مشاهدة الاحتفالات من منطقة البرج، وقدر إنفاق السائح خلال ليلة رأس السنة بين 550 و1650 دولاراً.

وذكر الخبراء أن هذه المناسبة تمثل فرصة سانحة لدبي لتصبح معلما سياحيا عالميا إلى جانب باقي المعالم الشهيرة على غرار حفل دار الأوبرا في سيدني بأستراليا، وبرج إيفل في باريس بفرنسا، وبرج إليزابيث "بيغ بن" في العاصمة البريطانية لندن، وساحة تايمز سكوير في نيويورك بالولايات المتحدة.




رئيس الوزراء البحرينى يدعو وكالات الأنباء العربية للعمل على توحيد الخطاب
رئيس الوزراء البحرينى الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة
المنامة (أ.ش.أ

دعا رئيس الوزراء البحرينى الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة إلى ضرورة العمل على توحيد الخطاب الإعلامى العربى، فى مواجهة حملات التشويه والتقسيم واختلاق الأزمات التى تستهدف الأمة العربية.

جاء ذلك فى كلمة رئيس الوزراء البحرينى خلال استقباله لرؤساء وكالات الأنباء العربية وأحمد سعد البوعينين المدير العام لوكالة الأنباء القطرية، رئيس اتحاد وكالات الأنباء العربية، وذلك بمناسبة انعقاد المؤتمر الـ40 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية بمملكة البحرين.

وقال الأمير خليفة - حسبما أفادت وكالة الأنباء البحرينية (بنا) - "إن سلامة أى وطن عربى هى سلامة للجميع واستهداف أية دولة منه هو استهداف للجميع، فقوتنا فى اتحادنا، وتفككنا يجعلنا أكثر استهدافا، فنحن أمام مصير أمة وينبغى الدفاع عن مصالحها ووحدتها كل بحسب مستواه وموقعه والإعلام الفعال هو خط الدفاع الأول".

وأكد أن دول مجلس التعاون تسند قضايا الأمة العربية والإسلامية، فهى دائما حاضرة لدى قيادتها وحكوماتها.. مشيدا فى هذا السياق بدور السعودية وبمواقفها الإيجابية دائما فى نصرة قضايا العرب والمسلمين.. داعيا إلى تطوير وسائل الإعلام العربية لتواكب تقنيا وتكنولوجيا الإعلام الحديث المتميز بسرعته وتعدديته.

وقال رئيس الوزراء البحرينى أن المتغيرات المتلاحقة التى تمر بها المنطقة العربية تتطلب إعلاما يقظا غايته توحيد الصف بما يمكن دولنا من تحقيق طموحاتها فى مستقبل أكثر نماء وازدهارا.

وأشاد بالدور المهم والبارز الذى تضطلع به وكالات الأنباء العربية فى تغطية الأحداث المحلية والدولية، وما حققته من نجاح واسع الانتشار، مؤكدا أن وكالات الأنباء العربية أمام تحد كبير فى ظل وسائل الإعلام الكبرى وشبكات التواصل الاجتماعى، مما يتطلب توفير أكبر قدر من المعلومات وبلغات مختلفة تبث وتنشر إلى 
جميع أنحاء العالم.

وأكد الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء البحرينى، أهمية تفعيل دور وكالات الأنباء العربية وتطويرها بما يساعد فى تقديم رسالة إعلامية عربية عصرية ومتطورة، تعكس حقيقة الأوضاع فى البلدان العربية، وتواجه التأثيرات السلبية التى تهدد الهوية العربية والإسلامية.

وقال الأمير خليفة "إننا على قناعة تامة بالدور المهم الذى تلعبه الكلمة الصادقة فى وسائل الإعلام وتأثيراتها عبر حضورها الميدانى فى وسائل الإعلام المختلفة، وهو ما يستلزم زيادة الاستثمار فى مجال الإعلام العربى بمختلف صنوفه وأنواعه ومواكبة التطورات السريعة فى هذا المجال".

ودعا وسائل الإعلام العربية إلى أن تكون وسيلة لتعزيز قيم الوحدة وروح التعاون المشترك، وأن تنأى بنفسها عن كل ما من شأنه إثارة الفتن وزرع الشقاق بين الدول العربية.

وأشاد بدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عاهل السعودية إلى قيام الاتحاد الخليجى وما تمثله هذه المبادرة من نقلة فى العمل الخليجى والعربى المشترك، مؤكدا أن هذه المبادرة سوف يكون لها إسهامها فى تطوير العمل المشترك بين دول مجلس التعاون بما يلبى طموحات الشعوب ويحقق الأهداف المرجوة فى الوحدة والتكامل الخليجى والعربى.

وشدد على أن حماية الأوطان والحفاظ على أمنها واستقرارها يتطلب المزيد من العلم والمعرفة قبل أى وسائل دفاعية أخرى، وهو ما يلقى على وسائل الإعلام مسئولية كبيرة باعتبارها الأمينة على تشكيل وعى الرأى العام. وأكد أن حاضر ومستقبل الأمة العربية وحمايتها من الأخطار الخارجية يتطلب وجودا إعلاميا أكثر حرصا على تقديم رؤى وأفكار ترتقى بالبلاد العربية وتحميها من الأخطار التى تحاك ضد وحدتها وأمنها ومستقبل أجيالها القادمة.





محكمة بحرينية تخفف أحكاما على محتجين

قال محام إن محكمة استئناف بحرينية خففت يوم الأربعاء أحكاما بالاعدام والسجن صدرت في وقت سابق ضد محتجين بسبب مشاركتهم في انتفاضة مطالبة بالديمقراطية.

وتشهد البحرين اضطرابات منذ فبراير شباط 2011 بعد مظاهرات قادتها الاغلبية الشيعية للمطالبة بتغيير ديمقراطي في المملكة التي يحكمها السنة.

واستعانت اسرة آل خليفة الحاكمة بقوات خليجية اغلبها من السعودية وفرضت الاحكام العرفية لشهرين لاخماد الانتفاضة. والقت السلطات القبض على آلاف الاشخاص وعقدت محاكمات عسكرية اثناء فترة الاحكام العرفية.

وقال المحامي محمد الجيشي ان محكمة الاستئناف العليا الجنائية خففت حكم الاعدام الصادر العام الماضي على رجلين ادينا بقتل اثنين من الشرطة إلى السجن المؤبد.

وأضاف أن المحكمة خففت الحكم بالسجن المؤبد على شخصين آخرين في نفس القضية إلى السجن 15 عاما.

وتابع قوله ان المحكمة خففت أيضا حكما بالسجن المؤبد صدر في اكتوبر تشرين الاول 2011 على 13 رجلا بتهمة قتل مواطن باكستاني خلال الاحتجاجات إلى السجن 15 عاما. وافرجت عن رجل آخر.

وقال الجيشي الذي دافع عن سبعة أشخاص في قضية قتل المواطن الباكستاني إنه لا يعتبر أن الاحكام خففت مضيفا أنه لو طبقت المحكمة توصيات لجنة حقوق الانسان المستقلة لأصدرت عفوا عن الثلاثة عشر متهما الاخرين.

وقالت لجنة قادها شريف بسيوني محامي حقوق الانسان بالأمم المتحدة إنه تم استخدام القوة بشكل مفرط وعلى نطاق واسع وانتزعت اعترافات تحت وطأة التعذيب. ونشرت اللجنة تقريرها وأوصت باجراءات لوقف هذه الانتهاكات.

وتقول الحكومة البحرينية انها اتخذت خطوات للتصدي لعنف قوات الامن بعزل المسؤولين عن ذلك وتركيب كاميرات في مراكز الشرطة لمراقبة الانتهاكات.

لكن لم يحدث تقدم يذكر في التصدي للمظالم التي ادت إلى اندلاع الاحتجاجات وتعثرت المحادثات مع المعارضة.

وتطالب المعارضة الشيعية بتحويل البلاد إلى ملكية دستورية وبنظام سياسي أكثر عدالة يسمح لها بتمثيل أفضل لانهاء ما تقول إنها عقود من التمييز ضد الشيعة في الوظائف ومن بينها الوظائف في الجيش والشرطة.

وقال الجيشي ان محكمة الاستئناف خففت ايضا احكاما بالسجن لمدة 15 عاما صدرت العام الماضي على 15 شخصا لادانتهم بمحاولة قتل جندي وتخريب مبان في جامعة البحرين و"اثارة الكراهية للنظام الحاكم".

وتتراوح الاحكام الجديدة بين السجن ثلاثة وخمسة وسبعة أعوام.




بالفيديو..عبدالله بدر:الإسلام أباح لنا الشتيمة والنبي( سب‬ )..وأرفعوا قضية عليه!


استمرارا لموجة أرائه المثيرة للجدل ، قال الداعية المصري عبدالله بدر إن سبابه لمخالفيه لا يتناقض مع أحكام الشريعة ، مشيراً- عبر فضائية " الحافظ " الإسلامية - إلي أن القرأن الكريم تضمن - وكذلك - السيرة النبوية ما يعزز وجهة نظره.
واستشهد بدر ، الذي اصدرت محكمة مصرية قبل أيام حكما بسجنه بعد ادانته بالإساءة لإحدى الفنانات ببعض الآيات القرأنية لتأكيد منطقه ، موضحا إن سب الذي يتعرضون لدين الله و من ينشرون الرذيلة واجب شرعي يؤديه وهو يعرف أحكامه .
و بدأت أوساط إسلامية مؤخراً في ابداء امتعاضها من بعض الدعاة الذين يستغلون ظهورهم على الفضائيات لسب معارضيهم ، حتى أن قياديا في حزب " النور " السلفي اعتبرهم أخطر على الإسلام من أعدائه .
فيديو





الكلمـــة الكاملة للرئيس محمد مرسى بعد توقيعه الدستور
الرئيس يدعو الى الحوار وجبهة الانقاذ تجدد رفضها للدستور
الخميس 14 صفر 1434هـ - 27 ديسمبر 2012م


نقف اليوم لنحتفي ونحتفل بدستورنا الجديد، إنه يوم تاريخي مشهود، لقد أصبح لمصر وللمصريين دستور حر ليس منحة، من ملك ولا فرضاً من رئيس ولا إملاءاً من مستعمر، ولكنه دستور اختاره شعب مصر بإرادته الحرة الواعية، ومنحه لنفسه، واستطاع هذا الشعب العظيم أن يثبت للعالم أجمع أن حضارته الضاربة في أعماق التاريخ مازالت حية في واقعه، فقد تم الاستفتاء في شفافية كاملة وبإشراف قضائي كامل ومراقبة من الإعلام ومنظمات المجتمع المدني، وفي ظل إقبال المواطنين وتعاونهم وحماية من جيش الشعب وشرطته،
فتحية للشعب الذي خرج ليقول كلمته وتحية للجنة العليا للإنتخابات وهي لجنة قضائية، ولرجال القضاء الشرفاء الذين كانوا حريصين على أن يعبر الشعب عن إرادته، وتحية لقواتنا المسلحة الباسلة التي تحمي الحدود ولا تتخلف عن داعي الوطن والشعب إذا دعاها، وتحية للشرطة المصرية التي ستظل أمينة على واجبها، تحمي الأمن وتصون الحقوق وتلتزم بالقانـون .

ومن هنا فإنني أتوجه بالشكر والتقدير إلى هؤلاء وإلى كل من شارك في إدارة هذا العمل الوطني الكبير من الرجال والنساء العاملين المدنيين أمناء اللجان ومعاونيهم من أجل أن ننهي هذه المرحلة إلى مرحلة جديدة من عمر الوطن .. مرحلة أكثر أمناً لأبنائه وبناته .

لقد عشنا جميعاً أياماً وأسابيع من الترقب والقلق حرصت فيها بحكم مسئوليتي أن ينتقل الوطن إلى بر الأمان، وأن ننهي فترة إنتقالية طالت لمدة ما يقرب من سنتين، تكلف فيها إقتصاد الوطن وأمنه الكثير .

شهدت تلك المرحلة جدلا سياسيا كبيراً حول عملية صياغة الدستور في مراحلها المختلفة، واتخذت القوى السياسية مواقف مختلفة وهو أمر طبيعي في ظل مجتمع يتحرك نحو الديمقراطية والتنوع في الرأي، وهذه ظاهرة صحية، تستفيد منها المجتمعات الحرة، حيث تتعدد الأفكار والآراء ويختار الشعب منها مايراه معبرا عن طموحاته ومصالحه وللأسف فان البعض لم يدرك الفارق بين حق التعبير السلمي عن الرأي وهو حق أصيل أكدته ثورة الخامس والعشرين من يناير المجيدة، وبين اللجوء للعنف ومحاولة فرض الرأي عن طريق تعطيل
المؤسسات العامة وترويع المواطنين .

وإذا كنا جميعا نرحب بالاختلاف في الرأي، فإننا جمعياً نرفض العنف والخروج عن القانون، ونؤكد بان ثورة الخامس والعشرين من يناير ضربت مثلاً للعالم كله على سلمية العمل الثوري والسياسي والتزامه بمستوى رفيع من الخلق والتحضر .

ومهما كانت مصاعب المرحلة السابقة فإنني أراها بمثابة آلام ولادة فجر جديد، فقد اثبت الشعب المصري مرة أخرى قدرته على تجاوز الصعاب والتقدم إلى الإمام، على طريق استكمال بناء مؤسساته الديمقراطية .

نعـم .. كان هناك خلال هذه الفترة المؤقتة أخطاء وعثرات من هنا وهناك، وأتحمل معكم المسئولية في هذه الفترة .. ويعلم الله أنني لا أتخذ قراراً ولا أمضي في إجراء إلا لوجه الله ومن أجل مصلحة الوطن فلست من عشاق السلطة ولا من الحريصين على الاستحواذ عليها .. كل ما أتمناه هو نهضة بلدي والانتقال بـه إلى مرحلة جديدة نبدأ فيها معاً ملحمة بناء وإنتاج،
مرحلة جديدة هي كما قلت قبل ذلك العبور الثالث الذي تحتاجه مصر بعد الثورة العظيمة، ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011 .

ولقد صممت على إنفاذ إرادة الشعب في أن يكون لمصر دستور تستقر به الأوضاع وتقوم عليه المؤسسات ويفتح الباب أمام التنمية والتقدم والعدالة الاجتماعية وفي سبيل ذلك تحملت مسئولية اتخاذ الكثير من القرارات الصعبة ، إيمانا مني بضرورة ان يكون هذا الدستور ميثاقاً ثابتاً نرجع إليه جميعاً ونحتكم إليه، وهو دستور يجعل رئيس الجمهورية خادماً للشعب محدد
الصلاحيات وليس سيدا مطلقاً، ولا حاكما مستبداً .

والحمد لله .. بإقرار هذا الدستور إنتقل التشريع الى ممثلي الشعب في مجلس الشورى حتى إتمام بناء السلطة التشريعية بانتخاب مجلس للنواب، وبذا يكتمل نظامنا الديمقراطي رئيس منتخب وبرلمان قوى يشرع ويراقب وسلطة قضائية مستقلة، وحكومة لاتعين إلا برضا ممثلي الشعب في البرلمان.

وأود هنا أن أنوه بالموقف الوطني النبيل للمستشار "محمود مكي" ابن القضاء نائب رئيس الجمهورية الذي أدى دوره بكل قوة وإخلاص من أجل أقرار دستور مصر الثورة وهو يعلم أن هذا الدستور لا ينص على وجود نائب للرئيس .

أن الدستور الذي اقره الشعب جاء معبرا عن روح ثورة 25 يناير المجيدة، فقد قام على حق المواطنة حيث يستوي الجميع بغير تفرقة ولا تمييز، دستور يعلي كرامة الإنسان ويصون حرياته، ويؤكد أن كرامة الفرد من كرامة الوطن ، وانه لا كرامة لوطن لا تكرم فيه المرأة، دستور يضمن لقمة العيش للكادحين ويجعل العمل والسكن والتعليم والصحة حقوقاً تكفلها الدولة ويضمنها القانون، دستور يكفل حرية الفكر والرأي والإبداع ويرسخ لقيم الاعتدال والوسطية ويجعل من سيادة القانون أساسا لحرية الفرد ولمشروعية السلطة .

دستور يجعل من الوحدة الوطنية فريضة وركيزة لبناء الدولة، دستور يحمي حقوق العمال والفلاحين ويحافظ على الملكية فلا مصادرة لحقوق أحد، دستور يسمح بتكوين الأحزاب وإصدار الصحف بمجرد الإخطار، دستور يحافظ على هوية مصر العربية والإسلامية ويؤكد ريادتها الفكرية والثقافية ويؤسس لدورها الحضاري الانساني في العالم كله .

لقد أقر الشعب الدستور بأغلبية قاربت الثلثين، ولكني أقرر أن قطاعاً محترماً من شعبنا قد اختار أن يقول لا، وهذا حقهم لأن مصر الثورة لن تضيق أبداً بالمعارضة الوطنية الفاعلة .. فلمن قال لا ولمن قال نعم، أتوجه بالشكر، لأننا لا نريد أن نعود الى عصر الرأي الواحد أو الاغلبيات الزائفة المصنوعة، نتيجة الاستفتاء تدل على نضج ثقافي وديمقراطي حقيقي، يبشر بان مصر قد مضت في طريق الديمقراطية بغير عودة إلى الـــــوراء .

من أجل بناء الوطن .. لابد أن تتكاتف الجهود، ولذا أصبح الحوار ضرورة لابديل عنها، نسعى جميعاً في إطاره إلى التكامل والتوافق حول قضايا المرحلة القادمة .. ومن هنا فإنني أجدد الدعوة لكل الأحزاب والقوى السياسية للمشاركة في جلسات الحوار الوطني الذي أرعاه بنفسي والذي تبدأ جولته الخامسة برئاسة الجمهورية اليوم الأربعاء من أجل إستكمال خريطة
الطريق لهذه المرحلة، وسأكون دائماً كما عاهدت شعب مصر العظيم خادماً لهذا الشعب لا أدخر جهداً في العمل مع كل أبنائه لصالح مصر والمصريين .

السيدات والسادة ..

إن الأيام القادمة أيام عمل وجهد من الجميع .. وسوف أبذل كل جهدي معكم من أجل دفع الإقتصاد المصري الذي يواجه تحديات ضخمة وأيضاً يمتلك فرصاً كبيرة للنمو .. وسوف أقوم بكل التغييرات الضرورية التي تحتاجها هذه المهمة من أجل نجاح مصر ووضع مسار التنمية الشاملة في بؤرة إهتمام الجميع ، وفي هذا الإطار أود أن أوضح أن الحكومة الحالية التي بدأت عملها منذ الثاني من أغسطس الماضي تؤدي دورها قدر المستطاع في ظروف صعبة، نعم هناك مشاكل ونحتاج إلي المزيد من الجهد والعمل .. وقد كلفت الدكتور هشام قنديل رئيس الحكومة وأتشاور معه لعمل التعديلات الوزارية اللازمة التي تناسب هذه المرحلة لمواجهة كل المشاكل الصغيرة والكبيرة والمسئوليات وذلك حتى تكوين مجلس النواب الجديد طبقاً للدستور .

إنني أشعر بالمواطنين الأقل دخلاً في المجتمع المصري وأحس بما يعانوه في هذه الأيام، ولن أسمح ــ رغم التحديات التي نواجهها والتي ورثناها جميعاً من العقود السابقة ــ أقول لن أسمح بأن يتحملوا مزيداً من المعاناة، وسأعمل مع الحكومة وكافة مؤسسات الدولة علي تقديم أفضل ما يتحمله الإقتصاد المصري من دعم لهم .. وستشهد الأيام القادمة إنطلاق مشاريع جديدة في مجال الخدمات والانتاج وحزمة من التسهيلات للمستثمرين لدعم السوق المصري وإقتصاده .
السيدات والسادة ..

ونحن نبدأ هذه المرحلة من التحول والانتقال من الجمهورية الأولى إلى الجمهورية الثانية .. الجمهورية التي نرسي أساسها القوي بهذا الدستور الذي منحتموه لأنفسكم .. أُجدد العهد والقسم أمامكم بأن أحترم القانون والدستور .. وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة .. وأحافظ على الوطن وسلامة أراضيه .



مرسي: لست عاشقاً للسلطة

مرسي

 كلّف الرئيس المصري محمد مرسي رئيس الوزراء هشام قنديل بإجراء تعديلات على الحكومة لمواجهة التحديات الاقتصادية، مؤكدا أنه اعتبارا من اليوم فأن سلطة التشريع انتقلت إلى مجلس الشورى.

وقال الرئيس المصري محمد مرسي، أن سلطة التشريع انتقلت اعتبار من الاربعاء إلى مجلس الشورى، وذلك بعد إقرار الدستور، مؤكدا أنه "ليس من عشاق السلطة والشعب المصرى يمنح السلطة لمن يشاء، ويمنعها عمن يشاء".

كما كلف رئيس الوزراء الحالي هشام قنديل بإجراء تعديل وزاري على الحكومة تحت شعار مواجهات التحديات الاقتصادية.

وشدد الرئيس فى كلمة له بثها التلفزيون المصري على أهمية "سلمية الثورة"، وثقته فى قدرة الشعب على تجاوز المرحلة الحالية، قائلاً إنه واثق من قدرة الشعب على تجاوز تلك المصاعب.

وأضاف: "حرصت على انتقال الوطن إلى بر الأمان، وإنهاء الفترة الانتقالية التى استغرقت نحو عامين". وأشار إلى أن الاختلاف القائم حالياً بين المعارضة والمؤيدين، "ظاهرة صحية".

وقال مرسي في كلته بمناسبة إقرار الدستور الجديد، إنه "أصبح لمصر دستور جديد ليس منحة من مستعمر.. لكن بإرداته الحرة والواعية".

وأضاف الرئيس مرسي: " الجنة العليا للانتخابات، قامت بدورها على أكمل وجه، وبإرادة واعية، تحية لرجال القضاء الشرفاء الذين كانوا حريصين على أن يعبر الشعب عن إرداته بحرية".

وأضاف: "تحية لقواتنا المسلحة الباسلة قيادة وجندا التي تحمي الحدود وأمن مصر الخارجي ولا تتخلف عن داعي الشعب إذا دعاها.. تحية للشرطة التي تحمى الأمن وتصون الحقوق وتصون القانون".

واستطرد قائلا: "ظاهرة الاختلاف ظاهرة صحية، وظاهرة الاختلاف في الرأي والفكر، تستفيد منها المجتمعات، لكن للأسف البعض لم يدرك حق التعبير السلمي عن الرأي وبين اللجوء للعنف ومحاولة فرض الرأي عن طريق تعطيل المؤسسات العامة أو ترويع المواطنين، وإذا كنا جميعا نرحب بالاختلاف في الرأي، فإننا جميعا نرفض العنف والخروج عن القانون، ونؤكد أن ثورة 25 يناير ضربت مثلا رائعًا للعالم كله على سلمية العمل الثور والسبياسي والتزامه بمستوى رفيع من الخلق والتحضر".

وتابع:"مهما كانت مصاعب المرحلة السابقة فإنني أراها بمثابة آلام ولادة فجر مصر جديد، وهو الآن يسطع وسيمضى نهار مصر الجديدة إلى منتهاه، إلى تحقيق أهدافه".

وأقر مرسي بوجود أخطاء وعثرات خلال الفترة الماضية قائلا:"كان هناك أخطاء وعثرات من هنا هناك وأتحمل مسؤولية، ولا أتخذ قرارا إلا لوجه الله ولمصلحة الوطن.





وزير مصري يعلن استقالته عبر "تويتر"


 في خطوةٍ مفاجئة، أعلن الدكتور هاني محمود وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، استقالته من حكومة الدكتور هشام قنديل.

وحسب موقع "بوابة الأهرام"، قال محمود عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "بعد 30 سنة من العمل بالشركات العالمية، لم أستطع التأقلم مع ثقافة العمل الحكومي، خصوصاً في ظل ظروف البلاد الحالية، لذلك قدّمت استقالتي منذ أكثر من شهر، وسأستمر بالعمل لحين اختيار الوزير الجديد".

وأكد محمود أن رئيس الوزراء قبل استقالته، وأضاف في تغريدةٍ تالية: "أشكر د. هشام قنديل لتفهمه أسباب استقالتي وأدعو للوزارة بالتوفيق. وسأستمر في خدمة البلاد، لكن من خارج الإطار الحكومي".

واختتم محمود سلسلة تغريداته المفاجئة بالقول: "لم أندم على قبولي الوزارة، فقد نلت شرف المحاولة، فقد قبلت المنصب من أجل مصر وتركته من أجل مصر".





10 ملايين و693 ألفاً و911 شخصاً صوتوا بنعم
رسمياً.. 63.8 % من الناخبين المصريين أقروا الدستور


الوكالات- القاهرة:
أعلنت اللجنة العليا للانتخابات بمصر اليوم الثلاثاء أن مشروع الدستور الجديد للبلاد نال موافقة 63.8 في المائة من الناخبين في الاستفتاء العام.

وقال رئيس اللجنة المستشار سمير أبو المعاطي في مؤتمر صحفي إن نسبة الإقبال على التصويت في الاستفتاء الذي أُجري على مرحلتين يومي 15 و22 ديسمبر بلغت 32.9 في المائة.

واضاف أن 36.2 في المائة ممن أدلوا بأصواتهم رفضوا مشروع الدستور.
وأوضح أبو المعاطي أن عشرة ملايين و693 ألفاً و911 شخصاً صوتوا بنعم، مقابل رفض ستة ملايين و61 ألفاً و101 ناخب.
وشملت الأرقام الناخبين داخل البلاد وخارجها.





محمد عمرو يزور رام الله السبت المقبل والسعودية 5 يناير

محمد عمرو وزير الخارجية

(أ ش أ)

يقوم وزير الخارجية، السيد محمد عمرو، بزيارة إلى مدينة رام الله بالضفة الغربية يوم "السبت" المقبل لحضور الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، كما يجرى خلال الزيارة مباحثات مع كبار المسئولين فى السلطة الفلسطينية.

من ناحية أخرى، يرأس وزير الخارجية محمد عمرو وفد مصر فى اجتماعات اللجنة المشتركة بين مصر والسعودية المقرر عقدها فى 5 يناير المقبل بالسعودية.






إسرائيل تسمح بإدخال حصى البناء لغزة لأول مرة منذ خمس سنوات

الخميس، 27 ديسمبر 2012 - 03:59
رائد فتوح رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع لقطاع غزة

غزة (أ.ف.ب)

أعلن مسئول فى السلطة الفلسطينية الأربعاء، أن إسرائيل أبلغت الجانب الفلسطينى بالسماح بإدخال عشرين شاحنة محملة بمادة الحصمة المخصصة للبناء إلى قطاع غزة لأول مرة منذ أكثر من خمس سنوات.

وقال رائد فتوح، رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع لقطاع غزة فى السلطة الفلسطينية لفرانس برس،" سيتم بدءا من يوم الأحد المقبل إدخال 20 شاحنة محملة بالحصمة للقطاع التجارى الخاص بشكل يومى ما عدا يومى الجمعة والسبت بسبب العطلة الأسبوعية عبر معبر كرم أبو سالم جنوب شرق قطاع غزة".

وأضاف "هذه أول مرة تسمح فيها اسرائيل بإدخال الحصمة للقطاع التجارى الخاص منذ "تشديد" الحصار على القطاع منتصف 2007 وهذه بداية أولى لإدخال مواد البناء".

ونص اتفاق التهدئة التى توسطت فيها مصر والتى أوقفت المعارك فى 21 نوفمبر، إن على الطرفين اسرائيل وحركة حماس احترام وقف إطلاق النار ومن ثم بدء محادثات حول تخفيف الحصار بعد 24 ساعة.





إسرائيل تعتقل 900 طفل فلسطيني خلال عام
السلطات الفلسطينية تدرس إمكانية تقديم شكاوى أمام محكمة الجنايات الدولية


ستدرس السلطات الفلسطينية إمكانية رفع شكاوى أمام محكمة الجنايات الدولية على إثر اعتقال إسرائيل لنحو 900 طفل فلسطيني خلال عام 2012، حسب ما كشفه وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع الذي اعتبر أنه لا بد من استثمار صفة "الدولة" التي أعطيت لفلسطين.

وقال قراقع في حديث مع "العربية.نت" إنه "لا بد من استثمار إنجاز الدولة الفلسطينية بصفة مراقب في الأمم المتحدة من أجل تصعيد الإجراءات ضد إسرائيل ورفع قضايا ضدها بسبب مضيها في اعتقال الأطفال الفلسطينيين والتنكيل بهم".

انتهاك القوانين الدولية


جاء حديث الوزير في أعقاب تقرير لوزارة شؤون الأسرى الفلسطينيين يشير إلى قيام إسرائيل باعتقال نحو 900 طفل فلسطيني خلال العام 2012 مقابل 700 طفل في العام الماضي، ويشير التقرير الى أن السلطات الإسرائيلية تعمدت ضرب الأطفال بأساليب وحشية.

وأضاف قراقع: "بعد إنجاز الدولة المراقب علينا الانضمام للهيئات الحقوقية والإنسانية في العالم من أجل نصرة جميع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، خاصة أن قواعد اللعبة اليوم تغيرت وبات من الممكن استخدام الهيئات الدولية بصورة أفضل وأكثر إلزاما. وعلينا فعلا دراسة إمكانية رفع شكاوى لمحكمة الجنايات الدولية والمحاكم الأخرى التي تقبل مثل هذه الدعاوى". 

وأكد قراقع في حديثه مع "العربية.نت" على أن "إسرائيل تنتهك قانون حماية الطفل والقوانين الدولية وتقدم الأطفال الفلسطينيين لمحاكمات عسكرية وتقوم بترهيبهم بشكل مقصود"، مضيفاً أن منهم "من يتعرض للانهيار ولصدمات نفسية كبيرة". وأكد أن "هذا ينمي عن ممارسة فعلية لما صرح به وزير الأمن الإسرائيلي ذات يوم بأنه لا حصانة لأطفال فلسطين". 

ورأى قراقع أن هناك وعيا دوليا بقضية اعتقال الأطفال الفلسطينيين، مشيراً الى إطلاق حملات ومؤتمرات وتقارير من عدة مؤسسات حقوقية وإنسانية وشهادات لأطفال فلسطينيين أمام هيئات دولية. إلا أنه اعتبر أنه "لا بد من بذل جهد أكبر".

ظروف احتجاز قاسية

وجاء في تقرير وزارة شؤون الأسرى الفلسطينيين أن هناك 135 طفلاً أسيراً و140 طفلاً موقوفاً بانتظار المحاكمة و21 طفلاً أسيراً في مراكز التحقيق ومراكز الاحتجاز.

كما أشار التقرير إلى أنه "في مراكز التحقيق يتم تعذيب الأسرى الأشبال بضربهم وتخويفهم ليعترفوا بتهم لم يقوموا بها وليعترفوا ويشهدوا ضد أصدقائهم ومعارفهم. ويخضع المحققون الإسرائيليون الأسرى الأطفال لجولات تحقيق مستمرة وعديدة لساعات طويلة وهم جالسين على كرسي قصير مقيدي الأيدي للخلف ومكبلي الأرجل وأحياناً معصبي العينين، وفي بعض مراكز التحقيق يقومون بشبحهم واقفين لساعات طويلة تحت المطر".

ويعاني الأطفال الأسرى من ظروف احتجاز قاسية تفتقر للحد الأدنى من المعايير الدولية لحقوق الأطفال وحقوق الأسرى، مثل: نقص الطعام ورداءته وانعدام النظافة وانتشار الحشرات والاكتظاظ والاحتجاز في غرف لا تتوفر فيها تهوية وإنارة مناسبتين، والإهمال الطبي ونقص الملابس وعدم توفر وسائل الترفيه. 

تضاف إلى ذلك معاناتهم من الحرمان من زيارة الأهالي وعدم توفر أخصائيين نفسيين واحتجازهم مع البالغين والإساءة اللفظية والضرب والعزل والتحرش الجنسي، كما العقوبات الجماعية.






البرغوثى يحذر من انتفاضة ثالثة فى حال استمرار الاحتلال الإسرائيلى
الخميس، 27 ديسمبر 2012 - 00:35
مروان البرغوثى القيادى فى حركة فتح

تل أبيب (د.ب.أ)

حذر مروان البرغوثى القيادى فى حركة فتح المسجون فى إسرائيل من اندلاع انتفاضة ثالثة إذا استمر الاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية.

وقال البرغوثى فى مقابلة أجرتها معه القناة العاشرة للتليفزيون الإسرائيلى نشرت مساء الأربعاء إنه لو كان رئيس السلطة الفلسطينية، فأنه ما كان يستطيع أن يتعهد بأنه لن تكون هناك انتفاضة ثالثة، حسبما ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست " الإسرائيلية فى موقعها الإلكترونى.

ووصف البرغوثى الرئيس الفلسطينى محمود عباس، بأنه الشريك المريح جدا للغاية بالنسبة لإسرائيل وأنه لم يكن أمامه أى خيار سوى التوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لرفع وضع فلسطين وإلا "كان سيذهب إلى منزله".

وأكد البرغوثى على انه لن يتخلى عن حق العودة وأن إسرائيل أثبتت أنها لا تريد السلام.






فتح تتهم أطرافا محلية وإقليمية بالسعى لتصفية القضية الفلسطينية

الرئيس الفلسطينى محمود عباس

رام الله (د ب أ)

اتهمت اللجنة المركزية لحركة فتح اليوم، الأربعاء، أطرافا فلسطينية وإقليمية بالسعى لتصفية القضية الفلسطينية.

وحذرت اللجنة، فى بيان عقب اجتماعها برئاسة الرئيس الفلسطينى محمود عباس، الذى يتزعم الحركة فى رام الله، من مشاريع "مشبوهة" تستهدف تصفية القضية الفلسطينية عبر البحث عن حلول مجتزأة.

وأشارت بهذا الصدد إلى الحديث عن الإعلان عن "دولة غزة" أو "دولة ذات حدود مؤقتة فى الضفة الغربية"، تستثنى عودة اللاجئين والقدس والحدود وبقاء المستوطنات وتكون على حساب الإنهاء التام للاحتلال وثوابت منظمة التحرير الفلسطينية.

وأكدت اللجنة المركزية أنها "ستتصدى لكل هذه المؤامرات التى تتم بمشاركة بعض الأطراف الفلسطينية والإقليمية" من دون أن تسميها.

ونقل البيان عن عباس تأكيده على ضرورة إنجاز دستور دولة فلسطين "الذى سيلتزم بالنهج الديمقراطى للنظام السياسى الفلسطينى والتداول السلمى للسلطة وحماية التعددية السياسية وحقوق الإنسان والمواطنة وحقوق المرأة".

وأضاف أن أكد عباس، على خطورة الاستيطان على العملية السلمية برمتها، مشيرا إلى أن القيادة الفلسطينية لن تسمح بتنفيذ المخططات الاستيطانية الإسرائيلية خاصة مشروع "إى 1" الذى سيعزل القدس وسيقسم الضفة الغربية إلى قسمين ما يؤدى إلى تقويض حل الدولتين وإفشال كل الجهود الدولية الهادفة للتوصل إلى سلام شامل.

وذكر البيان أن عباس أكد كذلك خلال الاجتماع على أن الاتصالات مستمرة مع كافة الأطراف ذات العلاقة "من أجل وقف هذه العبثية التى تقوم بها الحكومة الإسرائيلية، وضربها عرض الحائط بكل الاتفاقات والالتزامات وقرارات الشرعية الدولية".





عودة الوفد الهندسى التركى من غزة ضمن 819 عابرا من رفح
الخميس، 27 ديسمبر 2012 - 00:00
معبر رفح


وصل إلى الأراضى المصرية مساء الأربعاء قادما من قطاع غزة الوفد الهندسى التركى، وذلك بعد زيارة عمل لقطاع غزة للإشراف على بناء المستشفى، الذى تقيمه تركيا فى مدينة غزة للمساهمة فى علاج المرضى والمصابين الفلسطينيين علاوة على تقديم مساعدات طبية إلى القطاع.

وصرح مصدر بالمعبر، أن الوفد يضم عدد 9 مهندسين أتراك، وقد سبق دخوله أمس الأول إلى قطاع غزة حيث كانت برفقته 40 طنا من الأدوية والمساعدات الطبية المقدمة من سفارة تركيا بالقاهرة.

هذا فيما بلغ إجمالى عدد العابرين يوم الأربعاء 819 فردا حيث وصل إلى البلاد قادما من قطاع غزة 422 فردا، وغادر البلاد إلى قطاع غزة 397 فردا.

ويذكر أنه تم تشغيل المعبر طبقا للآلية الجديدة منذ يوم 28 مايو 2011، وقد بلغ إجمالى عدد العابرين خلال هذه الفترة 631 ألف و456 فردا.. حيث وصل إلى البلاد قادما من قطاع غزة 317 ألف و311 فردا، وغادر البلاد إلى قطاع غزة 314 ألف و145 فردا.





وزير الداخلية السورى يعود إلى دمشق بعد علاجه فى لبنان


بيروت (رويترز)

قالت سلطات مطار دمشق، إن وزير الداخلية السورى محمد إبراهيم الشعار عاد إلى دمشق قادما من لبنان اليوم، الأربعاء، بعد أن تلقى العلاج فى بيروت من جروح أصيب بها خلال تفجير نفذه مقاتلو المعارضة هذا الشهر.

وأصيب الشعار فى الكتف والبطن والساقين عندما انفجرت سيارة ملغومة وقنبلتان أخريان عند وزارة الداخلية فى العاصمة السورية.

وقتل خمسة على الأقل فى الهجوم، لكن مسعفين فى لبنان قالوا إن إصابات الشعار (62 عاما) لا تمثل خطرا على حياته.






دعوة من مواطن سوري لإقامة "صلاة" جامعة للأديان والطوائف
"صلاة الخلاص" رسالة موجّهة لرئيس الائتلاف السوري ليأخذ مكان الإمام فيمن تبقى من الشعب
الخميس 14 صفر 1434هـ - 27 ديسمبر 2012م
رئيس الائتلاف السوري

يبتدع السوريون يومياً أساليب جديدة للدفاع عن حرية يطلبونها، ومع سنتين من الموت والدمار والمظاهرات تبدو الأساليب السلمية في تناقص مستمر، وما أن يشعر السوري أن ما اتصفت به ثورته من سلمية بات مهدداً تحت تأثير القتل الممنهج من قبل النظام، ومحاولة الجيش الحر السيطرة على المدن واحدة تلو الأخرى، حتى يبتكر طريقة لتبقى السلمية حاضرة ولو جزئياً.

ومؤخراً وجّه مواطنان سوريان (صخر إدريس ورشا عرابي) رسالة لرئيس الائتلاف الوطني السوري معاذ الخطيب طلبا منه أن يدعو لما سمّياه صلاة "الخلاص".

قد تبدو الرسالة شاعرية بعض الشيء: "في هذه الأجواء الكئيبة المليئة بفتات الخبز الدامي، والمشبعة بأبخرة الغازات السامة أدعوك يا أخي في الوطن وحبيبي في قاسيون أن تقوم بإمامة صلاة "الخلاص" في يوم واحد وفي وقت واحد، يشارك فيها جميع السوريين من جميع الأديان والطوائف، صلاة يشارك فيها كل شيخ وإمام وراهب وقسيس، كل زاهد ومتصوف وكل رجل دين ورجل سياسة والعجوز والمقعد والمرأة والطفل وكل حسب شرفه ومعتقده".

ولكن عند قراءة كامل الرسالة تبدو حرقة القلوب السورية واضحة وأكثر هيمنة على الرسالة.

إذاً.. هي دعوة لصلاة "لا تكون في يوم جمعة أو سبت ولا يوم أحد، صلاة واحدة جامعة ودعاء واحد من شعب واحد يتضرع لله أملاً في الخلاص لسوريا، نقيمها في الكنائس والجوامع، في المساجد والحسينيات، في الصوامع وفي الهياكل، في كل بيت ومنزل من كل فج عميق في كل بقاع الأرض". 

وإن كان أمل الكثير من السوريين في رئيس الائتلاف الوطني واضحاً، فإن طرقاً كالتي استعملها إدريس وعرابي قد تكون مؤثرة ولو بحد أدنى، وهو المطلوب بالنسبة لهما، وهذا كله يتوقف طبعاً على ساعي البريد "الإنترنت" في إيصال رسالة مواطنيْن سورييْن يتضرعان لله لوقف دماء شعبهما وإيقاف الموت، داعين لصلاة الخلاص ليس أكثر.





"أبو الشهداء" فى سوريا يتمنى الثأر من الأسد



أعزاز (رويترز)

بعدما فقد ثلاثة أبناء وحفيدين لا يساور عبد الحليم حاج (70 عاما) أدنى شك بشأن المصير الذى يريده للرئيس السورى بشار الأسد.

وقال فى بلدة أعزاز على الحدود مع تركيا "أتمنى إن شاء الله ألا يموت بشار قبل أن يذبحوا أسرته كلها أمام عينيه ويأتوا به إلى هنا حتى يتمكن كل السوريين من الثأر منه".

وأضاف متحدثا فى ورشة النجارة المملوكة له "دمر البلد وقتل أهلها".

وليس عمر وحده الذى يشعر بالغضب حيث قتل نحو 44 ألف سورى فى الصراع الذى بدأ فى مارس 2011.

وفقدت كل أسرة تقريبا واحدا على الأقل من أقاربها مما خلق بئرا عميقا من الغضب سيجعل من الصعب للغاية المصالحة بين المتحاربين عندما ينتهى الصراع.

لكن مأساة أسرة عمر كانت بالغة الشدة مما أكسبه لقب "أبو الشهداء"، حيث قتل ابنه الأول أحمد (45 عاما) برصاصة قناص خلال احتجاج فى وقت سابق هذا العام، وقتل الابن الثانى عمر (25 عاما) برصاص قوات الأمن بعد ذلك بشهرين، وقال الأب "كسروا فكه وقلعوا عينه وقتلوه وتركوه عند بوابة المقبرة".

وكان الابن الثالث محمود مقاتلا فى صفوف الجيش السورى الحر وقتل فى إحدى العمليات، وقتل حفيده محمد على يد جندى بينما لقى الحفيد الثانى عبد الحميد الذى كان مقاتلا فى صفوف المعارضة أيضا حتفه فى معركة عند مطار منغ فى ريف حلب قبل نحو خمسة أيام.

وأصيبت أم أحمد زوجة عمر بالرصاص ثلاث مرات فى الساق على يد قوات الأمن الحكومية التى اتهمتها بإيواء مقاتلين من الجيش السورى الحر.

وتصف وسائل الإعلام الحكومية المعارضة المسلحة "بالإرهابيين".

وذكرت أم أحمد أن قوات الأمن قالت لها، إنها سمحت بدخول "الإرهابيين" ووفرت لهم الحماية والطعام لمدة أربعة أيام، ونفت الزوجة ذلك.

وكان الحفيد عبد الحميد وهو فى أوائل العشرينيات من العمر قد تزوج قبل مقتله بستة أسابيع فقط.

وقالت زوجته البالغة من العمر 17 عاما فى غرفة نومهما التى بدت حديثة الطلاء وبها أثاث خشبى أبيض وسجاد وردى "كان حلو اللسان ومهذبا للغاية".

وأضافت: "كان يقول: لن نتخلى عن القتال حتى ننتصر".

وفى مقبرة على أطراف أعزاز وقف عمر مرتديا معطفا ثقيلا أسود اللون يحميه من البرد القارس ووقف بجوار قبر كل عضو من أفراد أسرته القتلى يردد بعض الأدعية.

ورغم أحزانه ما زال عمر يعلن التحدى، ويقول "لو كان لى 100 ابن لقدمتهم للثورة ورأسى مرفوعا عاليا.





1100 سوري يفرّون إلى تركيا على وقع "مجزرة الخبز" في حلفايا
الجيش الحر يطلق معركة تحرير معرة النعمان في إدلب ويحرر مواقع استراتيجية في حلب

عناصر الجيش السوري الحر

وصل نحو 1100 سوري إلى تركيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، أغلبهم من بلدة حلفايا في حماة، حيث قُتل العشرات، الأحد، أمام مخبز جراء قصف جوي، وفق مصدر دبلوماسي تركي، الأربعاء.

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: "هؤلاء النازحون، وبينهم عدد كبير من النساء والأطفال معظمهم من بلدة حلفايا" وسط البلاد، حيث قتل 60 مدنياً في القصف. ودخل النازحون إلى تركيا من بلدة ريهانلي في محافظة هاتاي.

وأعلن المصدر السوري لحقوق الإنسان أن الطائرات الحربية السورية قصفت الحشد المتجمع للحصول على الخبز، ولكن القوات النظامية السورية أعلنت أنها نفذت، الأحد، عملية ضد "مجموعة إرهابية مسلحة" في بلدة حلفايا، متهمة هذه المجموعة بالمسؤولية عن مقتل العشرات في البلدة، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية (سانا)، من دون الإشارة إلى الغارة الجوية التي استهدفت المخبز.

وإلى ذلك، أصدر الجيش الحر إعلانات متلاحقة، الأربعاء، حول تحرير مواقع عسكرية واستراتيجية، لاسيما في حلب، وأطلق معركته لتحرير مدينة معرة النعمان في إدلب. 

في الوقت نفسه، أعلنت جريدة "الوطن" السورية بطريقة غير مباشرة، فقدان سيطرة قوات النظام على مدينة حلب من خلال قولها إن المعارضة العسكرية تطهر أحياء المدينة لإعلان دولتها. 

وفي الزبداني تتواصل المواجهات العنيفة مع محاولة النظام اقتحام المدينة. 

ومن جانبها، ذكرت الهيئة العامة للثورة أن قوات النظام قصفت أكثر من 270 نقطة في أنحاء مختلفة من سوريا أمس، ففي دمشق قصفت قوات النظام مخيم اليرموك وعدداً من أحياء دمشق الجنوبية.

وفي حمص، قصفت حي جورة الشياح وفي الرقة قصفت أحياء السباهية وحزيمة ما أدى إلى نزوح الأهالي، وفي حماة قصف جيش النظام مدينة كفرنبودة.

واندلعت في إدلب اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وجيش النظام في معسكر وادي الضيف. 

وعند دوار الغندول ومشفى الكندي في حلب، حيث استهدف الجيش الحر ثلاث مروحيات إلى جانب حرق دبابة بجانب مطار منغ العسكري.





مرصد حقوقى يرفع حصيلة قتلى الصراع السورى إلى أكثر من 45 ألف شخص

قتال فى سوريا

بيروت ( د ب أ)

قتل أكثر من 45 ألف شخص فى سوريا منذ بدء الانتفاضة ضد نظام الرئيس بشار الأسد فى مارس 2011، حسبما ذكر المرصد السورى لحقوق الإنسان المعارض اليوم الأربعاء.

وقال رئيس المرصد رامى عبد الرحمن، إن من بين القتلى 31544 من المدنيين ومقاتلى المعارضة، بالإضافة إلى 1511 من المنشقين عن الجيش و11217 من جنود القوات الحكومية. وأضاف أن هناك 776 جثة مجهولة الهوية.





المرصد: مقتل 117 شخصاً فى أنحاء متفرقة من سوريا اليوم

(د ب أ)
أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان، أن 117 سورياً قتلوا اليوم، الأربعاء فى أنحاء متفرقة من البلاد.

وذكر المرصد، الذى يتخذ من لندن مقرا له فى بيان وصل لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم: "ارتفع إلى 85 عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا إلى قافلة شهداء الثورة السورية".

وأضاف: "قتل ما لا يقل عن 32 من القوات النظامية إثر استهداف آليات بتفجير عبوات ناسفة واشتباكات فى عدة محافظات سورية".

وتمنع السلطات السورية وسائل الإعلام الأجنبية من دخول البلاد، مما يجعل من الصعب التأكد من صحة التقارير الواردة بشأن أعمال العنف من مصدر مستقل.

وكان المرصد السورى لحقوق الإنسان، قد قدر إجمالى عدد قتلى الصراع الدائر فى سورية منذ نحو عامين بنحو 45 ألف قتيل.





نتنياهو وعاهل الأردن يناقشان الأسلحة الكيماوية السورية
الخميس، 27 ديسمبر 2012 - 03:10
العاهل الأردنى الملك عبد الله

القدس (رويترز)

قالت تقارير إعلامية إسرائيلية، الأربعاء، إن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو اجتمع سرا مع العاهل الأردنى الملك عبد الله فى عمان لمناقشة خطر وقوع الأسلحة الكيماوية السورية فى أيدى متشددين إسلاميين.

ونقل محطتان تلفزيونيتان ومواقع إخبارية إسرائيلية عن مسئولين إسرائيليين لم تذكر أسماؤهم تأكيدهم نبأ أوردته صحيفة القدس العربى اللندنية بأن هذا اللقاء عقد، ورفض متحدثون باسم نتنياهو التعقيب.

وتشعر إسرائيل الجار الجنوبى لسوريا بالقلق من احتمال وقوع الأسلحة الكيماوية لقوات الرئيس بشار الأسد فى أيدى متشددين إسلاميين أو مقاتلى حزب الله اللبنانى مع احتدام انتفاضة شعبية عليه فى بلد يعتقد انه يملك ترسانة من الأسلحة الكيماوية الرهيبة.

وكانت إسرائيل حذرت بقولها إنها قد تتدخل إذا أحست بخطر حقيقى من احتمال تحقق هذا السيناريو.





إيران: لن ننتهك المياه الإقليمية لدول الجوار خلال المناورات


 أعلن قائد سلاح البحر في الجيش الإيراني، الأميرال حبيب الله سياري، أن بلاده ستبدأ، الجمعة، مناورات "الولاية 91" التخصّصية في مضيق هرمز وبحر عُمان وشمال المحيط الهندي.

وحسب وكالة "يونايتد برس إنترناشيونال"، قال سياري إن المناورات تستمر ستة أيام في منطقة تبلغ مساحتها مليون كيلو متر مربع، وتشتمل على تمارين قتالية فوق سطح البحر وتحت سطح البحر، وتمارين صاروخية وجوية، واستخدام الطوربيدات والحرب الإلكترونية، حيث ستشارك غوّاصات طارق وغدير والمروحيات، وكذلك طائرات دون طيار محلية الصُنع. وأوضح أن قسماً كبيراً من المناورات سيجري في المياه الدولية، "لكننا لن ننتهك المياه الإقليمية لدول الجوار".





"الإندبندنت": الغرب يقترب من القيام بعمل عسكري في سوريا


 قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، الأربعاء، إن الغرب يبدو حالياً أقرب من أي وقتٍ مضى إلى القيام بعملٍ عسكري في سوريا، خاصةً إذا اعترف الأمريكيون والأوروبيون بتحالف المعارضة كحكومةٍ شرعيةٍ في سورية.

وفي مقال للصحفي جون كامبفنر، يشير إلى أنه بعد 21 شهراً من القتال، وصلت قوات المعارضة إلى العاصمة السورية دمشق واستطاعت السيطرة على عددٍ من المدن الاستراتيجية.

ويقول إنه كلما زاد يأس الرئيس السوري بشار الأسد، كثرت الهجمات التي تستهدف المدنيين.

وتفيد تقديرات الأمم المتحدة بأن حصيلة القتلى وصلت إلى أكثر من 40,000 قتيل، مشيرة إلى أعمالٍ وحشية ارتكبها كلا الجانبين.

ويتساءل كامبفنر عمّا إذا كان يتعين على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي العمل من أجل التعجيل بسقوط الأسد، وسط مطالبات بتحرّكٍ ينهي الأزمة في سوريا.

ويرى أنه إذا اعترف الأمريكيون والأوروبيون بتحالف المعارضة كحكومةٍ شرعية في سورية، يمكنهم قانوناً تقديم مساعدةٍ عسكرية لها دون الحاجة إلى قرارٍ من الأمم المتحدة.

وستقوم، حينئذ، تركيا وقطر بالمساعدة على فرض منطقة حظرٍ جوي أو أي تحرُّكٍ عسكري محدّد






أجهزة تنصت بمنزل أردوغان.. ورئيس الوزراء يتهم "فلول الدولة الخفية"

رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان

أنقرة (أ. ش. أ)

اتهم رئيس الوزراء التركى، رجب طيب أردوغان من سماهم بـ"فلول الدولة الخفية" بالتنصت عليه، وذلك بعدما أعلن اكتشاف جهاز تنصت فى مكتبه الكائن بمنزله فى العاصمة التركية أنقرة.. وقال أردوغان فى حوار مع شبكة "إن تى فى" التركية: "عمليات التنصت لا يمكن أن تنتهى وأن هناك احتمالات وتوقعات كبيرة على استمرار نشاطات فلول الدولة الخفية داخل مؤسسات الدولة".

وأثارت تصريحات أردوغان ردود أفعال واسعة، ورجح مراقبون، وقوف أجهزة المخابرات الإسرائيلية وراء الواقعة.. كما فجر حديث أردوغان بهذا الخصوص فى إطار حديثه لشبكة "إن تى في" قبل يومين جدلا ومناقشات عديدة على المستوى السياسى والأمنى والقضائى فى تركيا، وذلك على خلفية العثور على ثلاثة أجهزة تنصت فى فبراير الماضى تم التكتم عليها ولم يعلن عنها للرأى العام التركى وقتها فى كل من مكتبه بالبرلمان وآخر داخل سيارته وآخر فى مجلس رئاسة الوزراء.

وتم آنذاك إعفاء رئيس دائرة الحماية محمد يوكسل ومدير الحماية زكى بولوت إضافة إلى إجراء تحقيقات من قبل جهاز المخابرات التركية بين صفوف الحماية الأمنية لرئيس الوزراء وكافة العاملين المقربين له فى منزله، ومجلس رئاسة الوزراء.

وترتب على تصريحات أردوغان انتقادات واسعة من أحزاب المعارضة، حيث انتقد القياديون بحزب الشعب الجمهورى حديث رئيس الوزراء بصدد التنصت عليه، مؤكدين أن الأمر وصل إلى وضع "وخيم" جدا ما دامت تلك الأمور وصلت إلى مكتب ومنزل رئيس الوزراء.

وأشاروا إلى أنه تم التنصت بالعام الماضى على العديد من الشخصيات السياسية منها رئيس الحزب السابق دنيز بايكال إضافة إلى نواب من حزب الحركة القومية وشخصيات قانونية عديدة ولم يتخذ أردوغان أية تدابير بهذا الصدد رغم تعالى أصوات قيادى الأحزاب المعارضة.





وكالة مهر: إيران تحظر إقلاع الرحلات الجوية وقت الأذان

أحمدى نجاد
دبى (رويترز)

قالت وكالة مهر شبه الرسمية للأنباء اليوم الأربعاء، إن البرلمان الإيرانى حظر تحليق الطائرات فى سماء البلاد وقت الأذان.

ونقلت مهر عن المتحدث باسم اللجنة الثقافية بالبرلمان على طاهرى قوله "وفقا للتوجيه الجديد يحظر على الطائرات التحليق أثناء الأذان خاصة وقت أذان الفجر".

ونقلت وكالة الطلبة للأنباء عن حميد رضا بهلوانى رئيس هيئة الطيران قوله إنه سيسمح للطائرات الإقلاع بعد 30 دقيقة من أذان الفجر حتى يتمكن الركاب من "أداء فروضهم الدينية".





مصادر: متمردو أفريقيا الوسطى يقتربون من العاصمة


بانجى (رويترز)

قالت ثلاثة مصادر، إن المتمردين فى جمهورية أفريقيا الوسطى تقدموا نحو العاصمة بانجى اليوم، الأربعاء، بعد أن تجاوزوا آخر بلدة كبيرة تسيطر عليها الحكومة شمالى المدينة.


وقال مصدر عسكرى، أحد موظفى المساعدات، إن المتمردين وصلوا إلى دامارا الواقعة على بعد 75 كيلومترًا من بانجى بحلول العصر بعد أن تفادوا بلدة سيبوت، التى انتشر فيه زهاء 150 جنديا تشاديا فى وقت سابق لإعاقة تقدم المتمردين جنوبًا نحو العاصمة.

وقال مسئول حكومى لرويترز، مشترطا عدم نشر اسمه، "هذا صحيح.. إنهم على أبواب بانجى.





الولايات المتحدة تدعو رعاياها لمغادرة جمهورية أفريقيا الوسطى
الخميس، 27 ديسمبر 2012 - 01:48
باراك أوباما

واشنطن (أ.ف.ب)

دعت الولايات المتحدة الأربعاء رعاياها لمغادرة جمهورية أفريقيا الوسطى وطلبت من حكومة هذا البلد حماية سفارتها فى بانجى ومن المتمردين وقف قتالهم ضد القوات الحكومية، معربة عن "قلقها العميق" من تدهور الأوضاع الأمنية فى البلاد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية باتريك فنتريل لوكالة فرانس برس، إن "وزارة الخارجية سمحت فى 23 ديسمبر لعائلات الموظفين وللموظفين غير الأساسيين فى سفارتنا فى بانجى بالمغادرة، وفى 25 ديسمبر حضت السفارة بشدة جميع الأميركيين على مغادرة جمهورية إفريقيا الوسطى على متن رحلات جوية تجارية بانتظار تحسن الأوضاع الأمنية".





عليهم إدراك أن كل من "يدنس" التراب الأفغاني "يلقى حتفه"
طالبان: الولايات المتحدة ستفرّ من أفغانستان كما فعل السوفييت


إفي– كابول:
 أكدت حركة طالبان الأفغانية اليوم: أن الولايات المتحدة وحلفاءها في حلف شمال الأطلسي (ناتو) سيفرون من البلاد، كما فر منها الاتحاد السوفييتي، محذرة من أن أفغانستان ليست بلاداً يمكن للغزاة أن يعيشوا فيها.

وذكرت الحركة في بيان لها بمناسبة الذكرى الـ33 للغزو السوفييتي: أن الولايات المتحدة "يجب أن تعي جيداً أن قدر الأمة الأفغانية هو النجاح، وقدر الغزاة هو الهزيمة".

وأورد البيان: "يتعين على العالم أن يطالب الدول الغازية بالانسحاب فوراً من أفغانستان، والسماح للأفغان بأن يعيشوا في سلام تحت الحكم الإسلامي"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المحلية "إيه آي بي".

وأبرزت طالبان: أن الشعب الأفغاني يعتبر الأمريكيين والسوفييت "نفس الشيء"؛ لأنهم "يكرهون" الغزاة على حد سواء، مضيفة أنه: يجب على هؤلاء الغزاة أن يدركوا أن كل من "يدنس" التراب الأفغاني "يلقى حتفه".





الحكومة الأمريكية ستصل للحد الأقصى لسقف دينها فى 31 ديسمبر

الخميس، 27 ديسمبر 2012 - 02:18
باراك أوباما

واشنطن أ.ش.أ

أكدت وزارة الخزانة الأمريكية، أن الحكومة الأمريكية ستستنفذ ما هو مسموح لها بالاقتراض فى حدوده فى 31 ديسمبر الجارى، حيث سيصل حجم الديون الاتحادية إلى 4ر16 تريلون دولار.

وبذلك يبدأ العد التنازلى أمام الكونجرس الأمريكى كى يمرر تشريعا يسمح بمزيد من الاقتراض أو أن لا تتمكن الحكومة الأمريكية من سداد ديونها.

وقال وزير الخزانة تيموثى جايتر فى رسالة بعث بها اليوم إلى كبار المشرعين أن وزارة الخزانة ستبدأ فى اتخاذ "تدابير استثنائية" من أجل الحيلولة دون تخلف أمريكا عن سداد ديونها.





البرلمان الروسى يمرر قانونا يمنع الأمريكيين من تبنى أطفال روس

فلاديمير بوتين الرئيس الروسى

موسكو (د ب أ)

وافق المجلس الأعلى بالبرلمان الروسى بالإجماع، اليوم الأربعاء، على تمرير مشروع قانون يحظر على المواطنين الأمريكيين تبنى أطفال روس، ردا على قانون أمريكى يعرف باسم "ماجنيتسكى" الذى يقضى بمعاقبة المسئولين الروس المشتبه بتورطهم فى انتهاكات حقوق الإنسان.

ويمكن أن يوقع الرئيس فلاديمير بوتين مشروع القانون الآن، ليصبح مرسوما بقانون بعد تمريره بالفعل فى مجلس النواب (الدوما)، وسط تصاعد التوترات بين الدولتين ليصبح قانونا. 

واحتجت روسيا على القانون الأمريكى، الذى سمى على اسم سيرجى ماجنيتسكى، المحامى، الذى توفى فى سجن بموسكو فى عام 2009، بعد أن أجرى تحقيقات فى الفساد بوزارة الداخلية.

وكان بوتين قد وصف الأسبوع الماضى القانون الأمريكى بأنه "قانون غير ودى تجاه الاتحاد الروسى" من شأنه أن "يسمم علاقاتنا".





اعتقال مسئول بجهاز تنظيم الأسرة فى الصين بسبب تجارة الأطفال

الشرطة الصينية

بكين (د ب أ)

ألقت الشرطة الصينية القبض على مسئول بجهاز تنظيم الأسرة فى إطار حملة ضد الاتجار بالأطفال فى جنوب البلاد.

وذكرت صحيفة "جلوبال تايمز" الرسمية اليوم الأربعاء أن المسئول الذى عرف باسم عائلته فقط، وانج، يعمل بجهاز تنظيم الأسرة التابع للحكومة فى قرية لم يذكر اسمها بمقاطعة أنشى فى إقليم فوجيان جنوب شرق الصين.

واتهمت الشرطة وانج بالاتجار بأربعة أطفال، فيما ألقى القبض أيضا على مسئول فى مدينة كوانتشو بالإقليم أيضا بتهمة شراء طفل عمره ثلاثة شهور من تجار البشر.

وجرى الإبلاغ خلال الأعوام الماضية عن عدة قضايا أخرى تشمل تورط مسئولين فى الاتجار بالأطفال أو التغاضى عن هذه الجرائم.. وفى أحدث حملة ضد الاتجار بالأطفال، والتى استغرقت أسبوعا بدأ فى 18 ديسمبر، أعلنت الشرطة أنها أنقذت 89 طفلا واعتقلت 355 مشتبها به.

يشار الى انه يتم شراء الأطفال الذكور مقابل 30 ألف يوان تقريبا ( 4800 دولار) فى المناطق الفقيرة ويتم بيعهم مقابل ما يصل إلى 90 ألف يوان فى الأقاليم الأكثر ثراء، مثل فوجيان وإقليم جونجدونج المجاور.





العثور على الصندوق الأسود لطائرة عسكرية تحطمت فى كازاخستان

تحطم طائرة

(رويترز)

عثرت فرق الإنقاذ على الصندوق الأسود لطائرة عسكرية تحطمت فى كازاخستان أمس الثلاثاء، مما أسفر عن مقتل 27 شخصا هم كل من كانوا على متنها فى أسوأ كارثة جوية عسكرية فى البلاد منذ الاستقلال.

واختفت طائرة النقل انتونوف 72 من على شاشات الرادار الساعة 1900 تقريبا بالتوقيت المحلى أمس الثلاثاء، بينما كانت تحلق وسط عاصفة ثلجية شديدة وتحاول الهبوط فى مدينة شيمكينت عاصمة إقليم جنوب كازاخستان.

وكانت الطائرة تابعة لقوات الحدود التابعة لجهاز الأمن الوطنى فى كازاخستان (كيه.إن.بي) ومن بين القتلى قائد حرس الحدود تورجان بك ستامبيكوف وزوجته.

وقال المكتب الإعلامى للرئيس نور سلطان نزارباييف، إنه أمر بإعلان يوم غد الخميس يوم حداد وطنى.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن نورتاى أبيكاييف قائد قوات جهاز كيه.إن.بى قوله فى مؤتمر صحفى فى شيمكينت "سيعطينا الصندوق الأسود على الأرجح خيطا بشأن سبب هذه الكارثة".

وأضاف: "ستبحث لجان تحقيق خاصة الأسباب المختلفة، ربما تكون من بينها الأحوال الجوية أو العنصر البشرى أو الحالة الفنية للطائرة، أى شىء".

وكانت الطائرة تنقل ضباطا من منطقة الحماية الحدودية فى جنوب كازاخستان حضروا اجتماعا سنويا فى العاصمة آستانة.

وشهدت كازاخستان صاحبة أكبر اقتصاد فى منطقة آسيا الوسطى حوادث لطائرات عسكرية أصغر وطائرات هليكوبتر خلال 21 عاما منذ استقلالها بعد انهيار الاتحاد السوفيتى. 




انفجار مستودع للألعاب النارية فى نيجيريا


لاجوس- نيجيريا (أ ب)

وقع انفجار فى مستودع قال شهود عيان إنه كان مخزنا للألعاب النارية فى أكبر مدينة فى نيجيريا، ما تسبب فى اندلاع حريق.

ووقع الانفجار الساعة التاسعة صباح اليوم، الأربعاء، فى جزيرة لاجوس بمدينة لاجوس، وهز نوافذ المنازل الموجودة على بعد أميال. وأمكن رؤية سحابة من الدخان فوق الجزيرة. وانتشرت النيران سريعا فى اثنين من المبانى المجاورة. وحاول اثنان من رجال الإطفاء إخماد النيران بمساعدة السكان بالمنطقة.

ولم يتضح حتى الآن ما إذا كان هناك أية إصابات. وبعد ساعة من وقوع الانفجار، استمرت الألعاب النارية فى الانفجار. وأكد شهود عيان وجود ألعاب نارية بالمبنى





ثوران بركان وإجلاء للسكان فى نيكاراجوا
الخميس، 27 ديسمبر 2012 - 03:09

ماناجوا (رويترز)

قالت الحكومة أمس الأربعاء، إن أعلى بركان فى نيكاراجوا أطلق سحب رماد لمئات الأمتار فى السماء فى أحدث نوبة من الثوران المتقطع مما أدى إلى إجلاء سكان المناطق القريبة.

ونشط البركان سان كريستوبال الذى يصل ارتفاعه إلى 1745 متراً ويقع على مسافة حوالى 135 كيلومتراً إلى الشمال من العاصمة ماناجوا بشمال غرب البلاد خلال السنوات الأخيرة وشهد نوبة ثوران فى سبتمبر الماضى، وبدأ النشاط الجديد للبركان يوم الثلاثاء.

ودعت روزاريو موريلو المتحدثة باسم الحكومة السكان الذين يعيشون فى دائرة نصف قطرها ثلاثة كيلومترات حول البركان إلى ترك المنطقة، ويعيش حوالى 300 أسرة قرب البركان.

وقالت "بعض الأسر أجلت نفسها، ندعو الناس إلى الذهاب إلى مكان آمن لأيام قلائل فقط خلال هذا الظرف الطارئ".

وتسنى رؤية سحب الرماد تتصاعد من قمة البركان.

وثار البركان فى منتصف عام 2008، حيث لفظ غازات وشهد سلسلة من الانفجارات الصغيرة منذ ذلك الحين.





ارتفاع حصيلة وفيات برد الشتاء فى روسيا إلى 128 شخصا

الثلوج فى روسيا

موسكو (د ب أ)

نقلت وكالة "انترفاكس" الروسية للأنباء عن مصادر اليوم الأربعاء ، إن 128 حالة وفاة وقعت حتى الآن فى روسيا خلال فصل الشتاء بسبب البرد غير المعتاد .

ويتلقى الآن نحو 900 شخص العلاج فى المستشفيات، ومن بين أحدث الضحايا رجل فى أورينبرج جنوب شرق موسكو) وآخر فى أوليانوفسك شرق موسكو، حيث انخفضت درجات الحرارة إلى 30 درجة مئوية تحت الصفر. 

وارتفعت درجات الحرارة فى روسيا بمقدار نحو 20 درجة مئوية لتصل إلى درجة زوبان الجليد صباح اليوم الأربعاء.





إنقاذ 35 طالبا يابانيا من نهر قرب طوكيو بعد انقلاب قواربهم

طوكيو (د ب أ)

أعلنت الشرطة فى اليابان، أنه جرى إنقاذ حوالى 35 طالبا فى المرحلة الثانوية، اليوم الأربعاء، بعد انقلاب القوارب التى كانوا يستقلونها فى نهر بمقاطعة تشيبا قرب طوكيو.

ونقلت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء عن الشرطة القول، إنه جرى نقل ستة من الطلبة إلى المستشفى مصابين بجروح طفيفة.

وأوضحت الشرطة أن رياحا قوية على ما يبدو تسببت فى انقلاب عدة قوارب فى نهر كوروبى شمال شرق المقاطعة، وبقى نحو 15 طالبا مفقودين لفترة وجيزة.





بغداد تعترض على اعتبارها "أسوأ مكان يمكن العيش فيه"

انفجارات فى بغداد

بغداد (أ ش أ )

انتقدت العاصمة العراقية بغداد مضمون التقرير السنوى لمجموعة "ميرسر للاستشارات"، الذى صنف بغداد بأنها أسوأ مدينة يمكن العيش فيها فى العالم، واعتبرته غير منصف.

وقال نائب رئيس مجلس محافظة بغداد محمد الربيعى، فى تصريح له اليوم، "أعتقد أن تقرير ميرسر للاستشارات عام 2010 كان منصفا نوعا ما، عن تقرير عام 2012 غير المنصف، لأننا نحقق تقدما عاما بعد عام".

ولفت الربيعى إلى أن عواصم بلاد "الربيع العربى" ليست أفضل حالا من بغداد فيما يخص المعايير التى استندت إليها ميرسر فى التقييم، على الرغم من إشارة التقرير إلى أن غالبية المدن العربية تراجعت على مستوى الترتيب العام خاصة العاصمة السورية دمشق والقاهرة والمنامة، بالإضافة إلى طرابلس وصنعاء باعتبار أن هذه المدن شهدت الربيع العربى ولا زالت تداعياته تؤثر عليها.

وذكرت مجموعة ميرسر فى تقريرها الذى صدر فى بداية ديسمبر الحالى أن الاضطرابات السياسية وسوء إجراءات إنفاذ القانون فى العاصمة العراقية والهجمات على سكان المدينة وزوارها الأجانب تجعل بغداد أسوأ مكان يمكن العيش فيه فى العالم فى 2012 سواء من ناحية نوعية الحياة أو الأمن.

وأشار التقرير إلى أن نقاط التفتيش الأمنية وكتل الخرسانة والأسلاك الشائكة 
تقيد الحركة فى شوارع بغداد بعد تسع سنوات من سقوط نظام الحكم السابق، فيما تشير تقارير إلى أن غالبية العراقيين لا يحصلون على الكهرباء سوى ست ساعات يوميا فى المتوسط، وبحسب بيانات رسمية عراقية فإن العراقيين الذين يحصلون على مياه نظيفة لا يزيدون على ثلث السكان، ولا تتجاوز نسبة الذين ربطت مساكنهم بشبكة الصرف الصحى19 فى المائة.

وصنف تقرير ميرسر دبى فى رأس قائمة المدن العربية التى تقدم أفضل وجود مستوى معيشى لسكانها على مستوى الوطن العربى، بعد أن حلت فى المركز 73 على مستوى المدن العالمية، تلتها مسقط التى حلت فى المرتبة 103 عالميا والدوحة رابعا وفى المرتبة 106 عالميا.

جاءت بعدها مدن الكويت وعمان والمنامة والقاهرة والرياض بالإضافة إلى جدة وبيروت على التوالى، فيما تذيلت بغداد القائمة فى المرتبة الأخيرة عربيا والمرتبة 221 عالميا، سبقتها العاصمة السودانية، الخرطوم بالمركز 217 والعاصمة اليمنية، صنعاء فى المركز 216.





أسامة بن لادن دفع رشوة لبناء مخبأ له فى باكستان

بن لادن

إسلام آباد (د ب أ)

ذكر تقرير إخبارى اليوم، الأربعاء، أن أسامة بن لادن، زعيم تنظيم القاعدة الراحل، كان قد قدم رشوة لمسئول بالسجل العقارى فى باكستان، ليسمح له ببناء المجمع المحصن الذى قتل فيه بنيران قوات أمريكية خاصة العام الماضى.

وقالت صحيفة "ذا نيوز" التى تصدر باللغة الإنجليزية فى باكستان، إن تدوينات فى مذكرات بن لادن اليومية تذكر الواقعة بالتفصيل.

وأفاد التقرير أن مسئول الحكومة قبل رشوة قيمتها 50 ألف روبية (حوالى 515 دولار)، لمنح التصريح للمجمع الذى يقع ببلدة أبوت آباد شمالى البلاد.

وقالت الصحيفة إن المذكرات اليومية الآن فى حيازة السلطات الباكستانية، وكانت تركت فى مخبأ بن لادن، بعد أن حصلت القوات الأمريكية على آلاف من الوثائق وأقراص الكمبيوتر المدمجة ومواد أخرى فى أعقاب الغارة السرية التى أسفرت عن مقتل بن لادن فى مايو عام 2011.

وآلت ملكية الأرض التى أقيم عليها المجمع إلى الحكومة الباكستانية، حيث تم هدم المنزل فى وقت سابق هذا العام، وسط مخاوف من أن متعاطفين مع تنظيم القاعدة قد يتخذون من المبنى ضريحا.





الحكومة الهندية تأمر بالتحقيق فى حادثة اغتصاب أثارت الرأى العام

احتجاجات الهند 

نيودلهى (د ب أ)

أمرت الحكومة الهندية، اليوم الأربعاء، بفتح تحقيق فى واقعة اغتصاب سيدة على متن حافلة فى العاصمة نيودلهى، وهى الحادثة التى أثارت موجة من الاحتجاجات.

وأوضحت الحكومة أن فريق التحقيق سيرأسه القاضى المتقاعد من محكمة دلهى العليا أوشا ميهرا، وستكون مهمته كشف نقاط تقصير الشرطة وغيرها من الأجهزة وتحديد المسؤوليات عن الإهمال الذى أسفر عن الحادث.

وكانت الطالبة قد تعرضت لاغتصاب جماعى، وتعرضت للضرب هى ورفيقها على متن حافلة متحركة على طريق فى 16 ديسمبر الجارى، الحادث الذى أثار غضب الرأى العام الهندى، وأدى إلى اشتباكات عنيفة بين محتجين وقوات من الشرطة قتل فيها شرطى، وأصيب أكثر من 130 آخرين.





معاريف: انتعاش تجارة "الألماس" فى إسرائيل رغم تراجع التصدير

الألماس 

قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إنه وفقاً لبيانات صادرة عن وزارة الصناعة والتجارة فى إسرائيل فقد طرأ انخفاض عام فى حجم الصادرات الإسرائيلية فى النصف الأول من العام الجارى، باستثناء قطاع الألماس الذى حقق انتعاشا فى الربع الأخير والأشهر التسعة الأولى من العام الحالى بقيمة 16.6 مليار شيكل، مقابل 22.2 مليار شيكل فى نفس الفترة من العام الماضى 2011.

ولفتت بيانات الوزارة الإسرائيلية إلى أن 30% من حجم التصدير الإسرائيلى والذى بلغ 68 مليار دولار للعام الماضى 2011 تركز فى تصدير الماس.

وقال رئيس معهد الألماس الإسرائيلى موتى جانتس، إن 345 شركة ماس من بورصة الماس فى مدينة "رمات جان" تشاركوا فى المعرض الدولى للألماس والمجوهرات الذى أجرى هذا العام.

وعقد المعرض هذا العام فى الهند وبانكوك وهونج كونج وبازل وشنجهاى ولاس فيجس، علما أن الولايات المتحدة كانت فى العام 2011 هدف التصدير الرائد لفرع الألماس الإسرائيلى بنسبة 41%.

وكشفت معاريف أن معهد المجوهرات الإسرائيلى ابتداء من اليوم وحتى حلول عام 2013، مخطط لعقد 11 معرضاً سيقيم فيها المعهد الجناح الصناعى لشركات الألماس الإسرائيلية.




ديلى تليجراف: تحقيقات مع "بى.بى.سى" حول حصول 200 مدير على قرابة 20 مليون إسترلينى

"بى بى سى"

كشفت صحيفة الديلى تليجراف عن تلقى حوالى 200 من كبار مديرى هيئة الإذاعة البريطانية "بى.بى.سى" مكافآت تتجاوز الـ 100 ألف إسترلينى خلال السنوات الثلاث الماضية.

وقالت الصحيفة إن مكتب الفحص الوطنى سيحقق فى مستوى الضوابط فى المؤسسة بعد أن أثار أعضاء بمجلس النواب البريطانى شكوكا بشأن الأمر. 

وبموجب قوانين حرية المعلومات، حصلت الديلى تليجراف على أرقام تظهر أنه بين عامى 2010 و2011 وصلت كلفة تكرار المدفوعات بالمؤسسة إلى أكثر من الضعف بما يقدر بـ 58 مليون إسترلينى. 

وأوضحت الأرقام أن 14 مسئولا تنفيذيا حصلوا على مكافآت تصل إلى 300 ألف إسترلينى لكلا منهم، بإجمالى 6 ملايين إسترلينى، بينما حصل 194 مسئولا تنفيذيا آخرون على مكافآت تبلغ 100 ألف إسترلينى لكل منهم. 

وتشير الصحيفة إلى أن أكبر مكافأة خرجت كانت من نصيب مارك بيفورد، المدير السابق لقطاع الصحافة بالمؤسسة المملوكة للحكومة البريطانية، وتبلغ 494 ألف إسترلينى. كما حصل جورج إنتوسيتل، المدير العام السابق لـ "بى بى سى" على مكافأة تبلغ 450 ألف إسترلينى، وهو ما يعادل ضعف المبلغ المستحق له.

وقالت الصحيفة إنه من المتوقع أن تشمل المراجعة التى سيجريها مكتب الفحص الوطنى، مكافأة إنتوستيل، الذى استقال من منصبه أواخر الشهر الماضى بعد أن بثت قناة "بى.بى.سى" عن طريق الخطأ قصة تتهم اللورد ماك ألبين، النائب من حزب المحافظين، بأنه شاذ جنسيا. مما اضطره للاعتذار له على شاشة التليفزيون ومغادرة منصبه.





"نيوزويك جلوبال" الإلكترونية تحل محل "نيوزويك "الأمريكية المطبوعة

نيوزويك جلوبال

واشنطن (أ. ش. أ)

أصدرت مجلة نيوزويك الأمريكية الأسبوعية، آخر أعدادها المطبوعة، التى تحمل تاريخ 31 ديسمبر، مودعة بذلك عالم الصحافة المطبوعة، على أن تصدر اعتبارًا من يناير القادم فى نسخة إلكترونية فقط على الإنترنت باسم "نيوزويك جلوبال".


وتعكس هذه الخطوة من جانب المجلة، والتى جاءت قبل شهرين من الاحتفال بالذكرى الثمانين لصدورها، الأهمية المتزايدة للإنترنت كمصدر للمعلومات فى السنوات الأخيرة، مما تسبب فى وضع صعب للغاية للصحافة المكتوبة، وخاصة فيما يتعلق بعائدات الإعلانات.

وقد كافحت المجلة لتجاوز انخفاض مبيعاتها وعائداتها من الإعلانات، ومواجهة انتقال القراء إلى المحتوى المجانى للإنترنت، إلا أنها فشلت فى الاستمرار فقررت إلغاء طبعتها الورقية والاكتفاء بالنسخة الإلكترونية.

ويظهر على غلاف العدد الأخير من المجلة الشهيرة صورة جوية لمقر نيوزويك فى نيويورك باللونين الأبيض والأسود، ويحمل العدد اسم "آخر عدد مطبوع" تسبقه الإشارة التى تستخدم فى موقع التواصل الاجتماعى تويتر التى تعرف "بهاشتاج".
وكان العدد الأول لمجلة نيوزويك قد صدر فى شهر فبراير عام 1933، حاملا على غلافه صورة لسبعة أشخاص من صناع الأحداث فى ذلك الوقت بينهم الزعيم النازى أدولف هتلر.





روسيا تحظر رسمياً الفيلم المسيء للرسول


إفي – موسكو:
 أعلنت وزارة العدل الروسية اليوم الأربعاء: أن فيلم "براءة المسلمين" المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم، أدرج في قائمة المواد المحظورة في روسيا.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن قررت محكمة منطقة تفيرسكوي في موسكو حظر عرض هذا الفيلم بالأراضي الروسية.

وتمنع المواد الإعلامية التي تعد ذات مضمون متطرف في روسيا، بمجرد إدراجها في قائمة المواد المحظورة، التي تحتاج لقرارات قضائية لإدراجها في القائمة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي".

وكانت روسيا أدانت الفيلم بشدة، وطالبت موقع: "يوتيوب" بحجب ظهوره على شبكة الإنترنت بالأراضي الروسية.





سياسي يميني: إنها فكرة معتوهة.. لا لأسلمة متنزهاتنا
مصلى للمسلمين في مدينة ملاهي يفجر جدلاً في هولندا

إفي- بروكسل:
 أثارت أنباء عن فتح مصلى للمسلمين في مدينة ملاهي بمقاطعة فليفولاند الهولندية، قرب أمستردام، موجة من الجدل في البلد الأوروبي.

وأثار هذا النبأ، الذي تَصدّر المشهد في البلاد عقب تقرير إخباري نشرته صحيفة "دي تيليجراف" الهولندية بهذا الصدد، ردود أفعال سلبية وتعليقات استنكارية، كالذي أدلى به خيرت فيلدرز، زعيم حزب سياسي يميني متطرف ومعادي للأجانب.

وقال فيلدرز على حسابه على شبكة "تويتر": "إنها فكرة معتوهة. مكان للصلاة الإسلامية في ملاهي واليبي بهولندا. لا لأسلمة متنزهاتنا".

ودفع هذا الجدل مسؤولي حديقة الملاهي إلى التأكيد أن هذا المصلى لن يكون مكاناً مقدساً، بل مساحة تخصص للصلاة بناء على طلب قدم للمتنزه.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن ليندي فوسكويل المتحدث باسم مدينة ملاهي "واليبي" قوله: إن المصلى سيكون "غرفة هادئة" متاحة للزوار الذين يرغبون في استخدامها.

ولا يضم الفرع البلجيكي من متنزه "واليبي" الترفيهي (يقع في مدينة وافر بإقليم برابانت والون البلجيكي) مكاناً مخصصاً للصلاة، بحسب الموقع الإلكتروني للمتنزه الذي نفى ورود طلبات للملاهي بشأن افتتاح مصلى.

وبحسب "دي تليجراف"، فإن مدينة "واليبي" الهولندية للألعاب قد تفتح المصلى الجديد خلال الربيع المقبل.





العاصفة الثلجية في الولايات المتحدة تقتل 6 أشخاص

العاصفة الثلجية في الولايات المتحدة
واشنطن/ تسببت العواصف الثلجية والرياح العاتية التي تضرب الولايات المتحدة، بمقتل 6 أشخاص في مناطق مختلفة من البلاد.

وذكرت شبكة فوكس نيوز أن شخصين قتلا بعد انزلاق سيارتهما على طريق عام في أركنساس، فيما قتلت امرأة في الـ76 من العمر في أوكلاهوما بحادث سير نتج عن العاصفة، كما قتلت امرأة في الـ28 من العمر بعد انزلاق سيارتها بسبب كثافة الثلوج على طريق عام قرب فيرفيو في أوكلاهوما.

وفي تكساس، أدت الرياح العاتية إلى اقتلاع شجرة سقطت على شاحنة ما أسفر عن مقتل السائق، فيما سقطت شجرة على منزل في لويزيانا ما أدى إلى مقتل رجل فيه، وتتوجه العاصفة التي ضربت وسط أمريكا وأحدثت أعاصير في الجنوب، نحو الشمال الغربي.

ونصحت السلطات في إنديانا وإلينوي السكان بتفادي الخروج والبقاء في المنازل حتى انحسار العاصفة، التي أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي عن نحو 200 ألف شخص في أركنساس.





الصين توقف 12 مسؤولاً عن العمل على خلفية حادث سير راح ضحيته 11 طفلاً

واس - بكين

أوقفت السلطات الصينية اليوم 12 مسؤولاً عن العمل على خلفية حادث سير راح ضحيته 11 طفلاً.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن السلطات أوقفت نائب عمدة مدينة قويشي بمقاطعة جيانغشي ومديري مكتبي النقل والتعليم عن العمل بالإضافة إلى 9 مسؤولين آخرين، مع استمرار التحقيق في الحادث.
وتوفي أطفال الروضة الـ11 إثر سقوط مركبة كانت تقل 15 طفلا ومعلما في مستنقع على جانب الطريق صباح الاثنين الماضي في منطقة ريفية في مدينة قويشي بمقاطعة جيانغشي.





فيديو / انفجار مصفاة نفط ومقتل 30 شخصا

انفجار مصفاة نفط في المكسيك

 وقع الأسبوع الماضي حادث انفجار مثير لمصفاة للغاز في بيمكس بمنطقة رينوسا في المكسيك، حيث رصدت كاميرات المراقبه هذا الانفجار الذي راح ضحيته 30 شخصا وأصيب أكثر من 40 آخرين.

وبين الفيديو الدخان الكثيف الذي سبق اللهب وكيف أن العمال يهربون من مكان الانفجار ومنهم من رحف على بطنه لتفاديه ألسنة اللهب.

فيديو




بالفيديو.. إيرانيون يضربون رجلاً ويسرقونه في وضح النهار


 اعتقلت الشرطة في طهران أكثر من مئة "بلطجي"، خلال عمليةٍ أمنيةٍ واسعة النطاق نفذتها، بعد تعرُّض رجلٍ للسلب والضرب المبرح في وضح النهار على أيدي أربعةٍ بلطجية في اعتداءٍ صوّرته كاميرا مراقبة.

وقال قائد شرطة طهران حسين ساجدينيا للصحافيين: "اعتقلنا أكثر من مئةٍ من الأراذل والأوباش (البلطجية)، ومنهم عددٌ من اصحاب السوابق".

وأضاف "سنجعلهم يسيرون في الأحياء التي عاثوا فيها فساداً، حتى نقضي على سمعتهم وهيبتهم"، مؤكداً ان السلطة القضائية هي التي أمرت بتنفيذ هذا الإجراء بحقهم.

وغالبا ما تشن قوات الأمن الايرانية حملاتٍ أمنية لمكافحة الجريمة، ولكن هذه الحملة الأخيرة يقف خلفها شريط فيديو قصير التقطته كاميرا مراقبة وبُث على الإنترنت يظهر فيه رجلٌ يتعرّض للسلب والضرب في وضح النهار.

وفي هذا الشريط الذي بُثّ على "يوتيوب" أخيراً يظهر رجلٌ واقفا أمام صرّاف آلي حاملاً بيده حقيبة، حيث يهجم عليه أربعة رجال مقنعين وصلوا إلى المكان على متن دراجتيْن ناريتيْن، وسلبوا في وضح النهار وتحت تهديد السلاح ماله وحقيبته ومعطفه، وضربه أحدهم ضربةً بسكينه الطويلة، ثم فرّ المعتدون الأربعة على مرأى من سائقي سياراتٍ كانت تمر بالمكان.

فيديو





طلب الزواج بها ووقع في كمين للشرطة
العثور على الفتاة الإماراتية في ماليزيا وضبط خاطفها الفلسطيني


 قبضت السلطات الماليزية، ظهر أمس، بالتعاون والتنسيق مع سفارة الإمارات في كوالالمبور، على خاطف الفتاة المواطنة خديجة محمد سعيد الحضرمي (15 عاماً)، وتمت استعادتها بصحةٍ جيدة بعد أربعة أيامٍ من خطفها، في أثناء تجولها في مركز تجاري في العاصمة الماليزية.

ونقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عن سفير الإمارات لدى ماليزيا، ناصر سلمان العبودي، بأن "خاطف (خديجة) شاب فلسطيني الجنسية يبلغ من العمر 22 عاماً، وأنه تواصل مع الأسرة بعد تنفيذ عملية الخطف طالباً الزواج بالفتاة".

وأضاف العبودي أنه "تم تحديد موعد بين الخاطف وأفراد أسرة (خديجة) في أحد المراكز التجارية، وطلبت السفارة من الشرطة في ماليزيا الحضور بملابس مدنية، لئلا تثير اشتباه الشاب، بعد التأكيد عليه بضرورة إحضار (خديجة) معه حتى تطمئن الأسرة عليها، ومن ثم يمكن الاتفاق على ترتيبات الزواج".

وتابع أن "الخاطف حضر فعلياً في الوقت المحدّد إلى المكان المتفق عليه، ومن الجانب الآخر حضر الأب والأم وشقيقة (خديجة)، ورافقهم جميع أعضاء سفارة الإمارات في ماليزيا، وبعد جلوس الجميع واطمئنان الخاطف إلى أن الأمور تسير على ما يرام، أطبق عليه رجال الشرطة المتخفون وألقوا القبض عليه، وفق الكمين الذي أُعد بإحكام".

وأوضح العبودي أنه «تبين من خلال التدقيق على المختطف أنه شاب فلسطيني يبلغ من العمر 22 عاماً، وتمت إحالته إلى الجهات المختصة في ماليزيا لاستكمال التحقيق في ملابسات الواقعة وتحديد كيفية حدوثها".





أمريكى يشترى "بوينغ" للعيش فيها

طائرة طراز بوينغ 727 - صورة أرشيفية

حقق مواطن أمريكى حلما راوده طويلا وذلك بعد أن نجح فى العيش بطائرة قديمة من طراز بوينغ 727 فى ولاية أوريغون.

وكما ذكر موقع "سكاى نيوز العربية" أن بروس كامبل، استثمر ماله حينما كان طالبا فى الجامعة بشراء أسهم فى شركتى تكنولوجيا مما ساعده فى الحصول على ما يكفى من المال لشراء الطائرة ليس بغرض التنقل لكن لاتخاذها منزلا يعيش فيه.

وقال كامبل: "قررت اختيار الطائرة فى أواخر القرن الماضى ودفعت 100 ألف دولار لاقتنائها" وأضاف: أنفقت 120 ألف دولار على الخدمات.

واشترى كامبل، قطعة أرض تحيط بها غابة ولنقل الطائرة إلى ذلك الموقع قطع أشجاراً زرعها بنفسه وتم تفكيك جناحى الطائرة وذيلها قبل نقلها ثم أعاد تركيبها بنفسه من جديد.

ورغم خبرته فى مجال الإلكترونيات فإنه اعترف بصعوبة تركيب طائرة من هذا الحجم.

وطبقا لعقد البيع قامت الشركة التى باعت له الطائرة بنزع الكثير من أجزائها وهو ما سمح لكامبل بوضع العشرات من الحواسب والأجهزة الإلكترونية داخلها لتحقيق حلم حياته وأنشأ كامبل موقعاً إلكترونياً ليشارك الناس تجربته الفريدة.





روسية تحتفظ بجثة زوجها أملاً في عودته للحياة
طلبت من أبنائها الخمسة التحدث لوالدهم الراحل يومياً وتقديم الطعام له


احتفظت امرأة روسية بجثة زوجها بعد تحنيطها في شقتها التي تسكنها مع أبنائها لثلاث سنوات تقريباً، على أمل أن يعود يوماً ما للحياة.

ولم تكتف المرأة بذلك، بل خصصت غرفة للجثة، وطلبت من أبنائها الخمسة التحدث لوالدهم الراحل يومياً وتقديم الطعام له.

وكانت المرأة التي وصفتها السلطات الروسية بالمتشددة دينياً تعاني من أمراض نفسية، وتفاجأت بوفاة زوجها لأسباب طبيعية في العام 2009 معتقدة بأن ما حصل له مجرد وضع مؤقت سيفيق منه في أي وقت. وفق ما نشرته صحيفة "الرياض" السعودية.

وانكشفت القصة عندما تم العثور على جثة مجهولة موضوعة في كيس قمامة ملقاة في إحدى مناطق النفايات المعزولة، حيث أشارت التحريات المبدئية إلى أن أبناء المرأة هم من قام بالتخلص من جثة والدهم بعد انتقال الأسرة من منزلها إلى منزل آخر.






هندية تعرضت لاعتداء بالحمض الكاوي.. وأصبحت مليونيرة
شاركت في برنامج تليفزيوني من أجل تأمين جزء من مصاريف علاج وجهها المشوّه


عندما رفضت الهندية سونالي موخرجي تودّد ثلاثة من زملائها الطلاب إليها، أقدم هؤلاء على حرق وجهها بالحمض الكاوي. وبدلا من أن تتوارى الشابة البالغة من العمر 27 عاما عن الأنظار، تقدمت بطلب للظهور في برنامج ألعاب تلفزيوني شهير وخرجت منه مليونيرة.

وتقول موخرجي لوكالة "فرانس برس": "من يستطيع أن يحدق في صورة امرأة جميلة، يستطيع أيضا أن ينظر إلى وجهي المحروق"، مضيفةً: "من السهل جدا أن يختار ضحايا الاعتداءات بالحمض الكاوي العض على جرحهم، لكنني قررت أن أواجه وأن أصرخ عاليا ضد العنف".

وقبل تسع سنوات، كانت موخرجي طالبة مجتهدة في إحدى جامعات مدينة دانباد شرقي الهند عندما تسلل ثلاثة طلاب إلى منزلها بينما كانت نائمة ورموا حمضا كاويا على وجهها بداعي الانتقام.

واستخدم المعتدون سائلا مخصصا لتنظيف الأدوات الصدئة، وصبوه على وجهها وتحديدا على جفنيها وأنفها وأذنيها. وفقدت موخرجي بصرها وجزءا من سمعها، على الرغم من خضوعها لـ22 عملية جراحية.

إهمال الحكومة للضحية

سونالي موخرجي

وتقول موخرجي: "لم يتقبلوا رفضي لهم فقرروا أن يشوهوا وجهي وأن يدمروا حياتي". وتم توقيف الطلاب الثلاثة ووضعهم في السجن الاحتياطي لفترة من الوقت، لكنهم خرجوا منه لاحقا بكفالة.

وتوضح موخرجي أن الحكومة لم تقدم إليها أي دعم مادي أو قانوني، وأن عائلتها اضطرت إلى بيع منزلها المؤلف من طابقين وأرضها ومجوهراتها وماشيتها لتغطية نفقاتها الطبية. وفي إطار محاولاتها الحصول على تمويل من أجل علاجها، قررت التقدم بطلب للمشاركة في النسخة الهندية من برنامج "من سيربح المليون" التلفزيوني.

وبعد اختيارها من بين المتنافسين، تمكنت من الفوز بـ2,5 ملايين روبية (45 ألف دولار) الشهر الماضي بعد الإجابة بشكل صحيح على 10 أسئلة. وستستخدم موخرجي هذا المبلغ لدفع تكاليف عدد من الجراحات التجميلية التي ستخضع لها السنة المقبلة.

وتقول الشابة إن الرسائل التي وجهتها إلى الحكومة طلبا للمساعدة لم تعط أي نتائج، لكن كشف وجهها إلى العلن أعطى ثماره. وتوضح "عندما فشلت محاولاتي كلها، قررت أن أستغل وجهي".

تشديد العقوبات على المعتدين

وتعتزم موخرجي أن تستغل شهرتها لإطلاق حملة من أجل دفع السلطات الى إصدار قانون خاص بالاعتداءات بالحمض الكاوي التي تخضع حاليا لقانون حول العنف المنزلي ينص على عقوبات خفيفة نسبيا.

يذكر أنه في العام 2011، أصدرت باكستان المجاورة للهند قانونا ينص على رفع العقوبة المتعلقة باعتداءات الحمض الكاوي إلى ما بين 14 سنة والسجن مدى الحياة، بالإضافة إلى غرامة تبلغ قيمتها مليون روبيه باكستانية (10200 دولار) على الأقل.

ولا تملك الحكومة الهندية إحصاءات واضحة حول الاعتداءات بالحمض الكاوي. لكن وفقا لجمعية خيرية متمركزة في لندن يتم التبليغ عن حوالي 1500 حالة اعتداء بالحمض الكاوي في العالم سنويا. لكن عددا كبيرا من الضحايا لا يبلغ السلطات بما حصل له ويفضل أن يتألم بصمت.

وفي سياق متصل رفعت محامية هندية عريضة عامة طالبت فيها بعلاج طبي مجاني من أجل الضحايا وبفرض قيود على مبيعات الحمض الكاوي.






زوّج خالته بهدف سرقة العريس فقط

زوّج خالته بهدف سرقة العريس فقط
القاهرة / أقدم رجل مصري عاطل عن العمل الى حيلة للحصول على المال من خلال مساعدة الراغبين بالزواج على تحقيق منالهم، إذ أسس مكتب بهدف تزويج الفتيات والنساء في منطقة المعادي بالقاهرة.

وبحسب الخطة تقوم عروس يتفق معها صاحب المكتب مسبقا بسرقة متعلقات زوجها في ليلة الدخلة.

لم يتورع الرجل عن توريط خالته في هذه المهمة فقد لعبت دور العروس ونجحت بأداء المهمة.

وفي صباح اليوم التالي استيقظ الزوج الذي أمضى أول ليلة مع زوجته ليتفاجأ بأنه تعرض إلى السرقة على يدها. وعلى الفور توجه العريس إلى أقرب مركز شرطة ليحرر بلاغا في الحادثة التي وقع ضحيتها وأسفرت عن فقدانه 1800 جنيه.

وتوصلت التحقيقات الأولية الى العلاقة بين الزوجة ومكتب التزويج الذي يديره شخص يُدعى فتحي عبد الحفيظ، ليتضح لاحقاً أن العروس خالته، وأنه زوّجها بهدف سرقة العريس. وقد أمرت السلطات المعنية بإحالة المتهمين الى النيابة العامة، التي أمرت بدورها بحبس الرجل وإحضار الزوجة.

هذا ولم يشر موقع "الدستور" الإلكتروني الذي نشر الخبر، الى ما إذا كانت هذه العملية هي الأولى التي نفذها الرجل وخالته، أم أنه سبق لهما الإيقاع بعدد من الضحايا في شباك حيلتهما.





من أغرب حالات الوفاة فى العالم.. "أيفانز" يموت وهو واقف على قدميه

أيفانز يموت واقفا على قدميه

لم يخمن صديق السيد "أيفانز" عندما كان ينادى عليه من خارج المنزل بينما يراه واقفاً فى مطبخه ويمد يده إلى الرف العلوى أنه رحل عن الحياة، دون أن ترتخى عضلاته أو أن يسقط طريح الأرض، رغم وفاته من يومين وهو على هذه الحالة الغريبة.

الحكاية تبدأ مع قصة السيد" إيفانز" الثرى الذى يبلغ من العمر 53 عاماً، ويعيش وحيداً فى بيته الكبير فى "ساسكس" بالمملكة المتحدة والذى يتمتع بالصحة والمال ولكنه فى غاية التعاسة، بعد أن هجرته زوجته وأطفاله ولم يبق له إلا زجاجة النبيذ التى تزيد همومه يوماً بعد يوم وربما تكون السبب الأول فى قتله.

حيث أستيقظ "أيفانز" ليبحث عن زجاجة النبيذ التى تركها يوم أمس ويرشف منها رشفاته الأخيرة، بعد أن ارتطم فى رأسه بقوة دون أن يستوعب مدى خطورة ذلك على مخه، وظل يمارس أعماله العادية وهو شديد السكر حتى توفى واقفاً فى مكانه دون أن يشعر به أحد.

وقال موقع "التلجراف" أن الطبيب الشرعى لم يصدق ما تراه عيناه عندما حضر إلى منزل "أيفانز" ليجده واقفاً دون أن ترتخى عضلاته لمدة تصل إلى 48 ساعة وأكثر، مؤكداً أن هذه واحدة من أغرب حالات الوفاة بالعالم، وأن ارتطام " أيفانز فى مخه صباحاً دون أن يتلقى إسعافات أولية هى السبب الرئيسى للوفاة.





مشروبات الطاقة تسبب النعاس للرياضيين
الخميس، 27 ديسمبر 2012 - 00:01
مشروبات الطاقة

يؤكد الدكتور مدحت الشافعى، مقرر التعليم الطبى المستمر بطب عين شمس، أن مشروبات الطاقة التى يتناولها الرياضيون من أجل الشعور بالنشاط ربما تعطى أحياناً نتيجة عكسية إلى درجة أنها قد تسبب لهم النعاس.

فقد أجرى باحثون بريطانيون دراسة على 10 بالغين من أجل معرفة تأثير مشروبات الطاقة عليهم، والتى تحتوى عادة على نسبة عالية من السكر، وأشار هؤلاء إلى أنه بعد حوالى ساعة على تناول المشروب فقد المبحوثين قدرتهم على التركيز، وكانت استجابتهم للأشياء التى تدور حولهم أبطأ مقارنة بغيرهم ممن تناولوا مشروبات لا تحتوى على السكر أو الكافيين. 

وبعد ساعة على تناول هؤلاء الأشخاص لوجبة خفيفة تناولوا إما مشروبا للطاقة يحتوى على 24 جراماً من السكر أو 30 ميلجراما من الكافيين، ثم خضعوا لتجارب لمعرفة مدى نعاسهم ومقدرتهم على التركيز، وتبين للباحثين أنه بعد 50 دقيقة من تناول الوجبة الخفيفة أن الأشخاص الذين تناولوا الطاقة بدأوا ينعسون أكثر فأكثر مقارنة بأولئك الذين تناولوا مشروباً يحتوى على الكافيين. 

ولكن بعض الخبراء فى مشاكل النوم يعتقدون أن مشروبات الطاقة مفيدة للرياضيين، ولكنهم ينصحون السائقين الذين يشعرون بالنعاس بتناول مشروب يحتوى على كمية صغيرة من الكافيين والنوم لفترة قصيرة قبل الجلوس حول المقود.

ويجدر الإشارة إلى أن هذه المشروبات غير خاضعة للرقابة رغم أنها خطيرة على مرضى السكر فى أى سن.





الإنفلونزا قد تقتل المدخنين


 حذرت الجمعية الألمانية لأمراض الرئة والطب التنفسي من أن الإنفلونزا قد تكون لها عواقب وخيمة على المدخنين، قد تصل إلى حد الوفاة.

وعزت الجمعية الألمانية -التي تتخذ من مدينة فيرنه مقرا لها- السبب في ذلك إلى الاستجابة العنيفة والخارجة عن السيطرة لجهاز المناعة أثناء مقاومته لفيروس الإنفلونزا.

وأشارت الجمعية الألمانية إلى أن هذه الاستجابة المبالغ فيها تعزى في المقام الأول إلى تدخين التبغ.

وشبهت الجمعية استجابة جهاز المناعة المبالغ فيها بـ"شخص يستخدم مطرقة ثقيلة لطرد الذباب بدلا من المنشة".
ولتجنب هذا الخطر تنصح الجمعية المدخنين، الذين ليس بوسعهم الإقلاع عنه بتلقي تطعيم ضد عدوى الإنفلونزا مع بدء فصل الشتاء.





تراجع أحد البروتينات في المخ يساعد على الإدمان

 قال علماء سويسريون، إن مادة النيكوتين الموجودة في السجائر وغيرها من منتجات التبغ، تخلف آثارا في مخ المدخنين أقوى مما يعتقد، وأن هذه الآثار تصاحب الإنسان مدة أطول مما كان يظن العلماء حتى الآن.

ورجح الباحثون أن تساهم النتائج التي توصلوا إليها في تطوير عقار مضاد لإدمان النيكوتين.

وأوضح الباحثون تحت إشراف الأستاذ الدكتور جريجور هازلر بجامعة برن، أن التدخين يخفض لدى المدخن كمية بروتين "جلوتامين إم جى إل يو آر 5" وهو البروتين الذي يستقبل عددا من المواد إلى الخلايا العصبية من خلال التصاقه ببروتينات مستقبلة موجودة على غشاء هذه الخلايا مما يؤدى بدوره إلى سلسلة من التفاعلات داخل الخلية.

وأوضح العلماء أن بروتين "جلوتامين إم جى إل يو آر 5" يلعب دورا هاما في إصابة المدخن بالإدمان خاصة فيما يتعلق بإدمان النيكوتين والكوكايين حسبما أوضح الباحثون في بيان عن الجامعة.





أطفال أمريكا يدخنون الحلوى!

انتشرت بالولايات المتحدة الأمريكية في الآونة الأخيرة حلوى للأطفال مصممة ومعبأة على شكل علب سجائر ، الأمر الذي أثار غضب الكثيرين بما في ذلك المواطنين والهيئات الرقابية على المصنفات الغذائية لما قد تتركه تلك الحلوى من أثار تعلق غير مباشر بفكرة التدخين داخل نفوس المراهقين تحديدا.

وفرضت الهيئات الرقابية غرامة مالية قدرها 500 دولارعلى المحال التجارية التي تعرض مثل تلك المنتجات ، إثر نظر أكثر من شكوى تقدم بها عدد من المواطنين ، غير أن أصحاب تلك المتاجر لا يبالون إلا بما تجنيه من أرباح .. أجمعوا أنها تتحقق بفضل مبيعات تلك البدعة .. السجائر الحلوى.





الصين تبدأ تشغيل أطول خط حديدى فائق للسرعة فى العالم

بكين (أ ش أ)

انطلق فى الساعة التاسعة من صباح اليوم الأربعاء، بتوقيت بكين، قطار فائق للسرعة من نوع "الطلقة" من محطته بالعاصمة بكين إيذانا ببدء تشغيل أطول خط حديدى فائق للسرعة فى العالم يربط العاصمة الصينية بمدينة قوانغتشو، عاصمة مقاطعة قوانغدونغ جنوبى الصين.

ومع تشغيل هذا القطار من نوع "الطلقة" يختصر الخط البالغ طوله 2298 كم زمن السفر بين المدينتين إلى نحو 8 ساعات بعدما كان يستغرق قى السابق أكثر من 20 ساعة، حيث سيسير القطار الجديد بمتوسط سرعة 300 كم فى الساعة، وبهذا الخط الجديد تملك الصين شبكة خطوط حديدية فائقة للسرعة بطول 9300 كم.

وبمناسبة هذا الحدث بثت القناة الحكومية الصينية الناطقة بالإنجليزية "سى سى تى فى" مباشرة مشاهد لانطلاق أول قطار على أطول خط لسكك القطارات الفائقة السرعة فى العالم، حيث حرصت السلطات الصينية على اختيار السادس والعشرين من ديسمبر لتدشين هذا الخط، لأنه اليوم الذى يوافق ذكرى مولد الزعيم الصينى الراحل ماو تسى تونج الذى ولد عام 1893. 

كانت صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية قد ذكرت مؤخرا، أن تدشين الخط الجديد سيسمح بطى صفحة النتائج الكارثية لاصطدام قطارين سريعين من نوع "الطلقة" أسفر عن مقتل 40 شخصا فى 23 يوليو 2011 قرب "وينجو" شرق الصين، فى أسوأ حادث فى سكك الحديد الصينية منذ 2008".

وتشهد شبكة القطارات السريعة فى الصين انتعاشا كبيرا، فقد بدأ إنشاؤها فى 2007 وأصبحت بسرعة أوسع شبكة فى العالم، وسيبلغ طولها 16 ألف كلم فى 2020، مقابل 8358 كلم فى نهاية 2010.





كعكة بطول 51 متراً في أذربيجان


 صُنعت كعكة بطول 51 متراً في أذربيجان، في الذكرى الـ 51 لعيد ميلاد رئيس الجمهورية إلهام علييف.

جاء ذلك خلال مراسم الاحتفال، بعيد ميلاد الرئيس في مدينة "سومجايت" ثالث أكبر مدن البلاد، إذ هَبّ آلاف المواطنين لرؤية الكعكة الضخمة، التي عُرضت في إحدى ساحات المدينة.

وأوضح إيلدار عزيزوف، رئيس بلدية سومجايت، أن إعداد الكعكعة الضخمة، بات تقليداً سنوياً بمناسبة عيد ميلاد الرئيس، وأنهم مع كل عام يحطمون أرقامهم القياسية في هذا الإطار، مؤكداً أن حلوى العام الحالي، تعد الأكبر من نوعها في أوروبا.

يُشار إلى أن 22 ألف بيضة، وطنين من الدقيق، و 1.7 طن من السكر، و 700 كغم من الجوز والبندق استُخدمت في صناعة الكعكة، التي استغرق صُنعها عشرة أيام من قِبل شركة تركية عاملة في أذربيجان.





في الطابق 122.. وسعر الطبق الرئيسي فيه 300 ريال
أعلى مطعم بالعالم في الإمارات ويقع على ارتفاع 400م


 تُعتبر تجربة تنال العشاء في أعلى مطعم في العالم أمراً مخيفاً لمن يعاني فوبيا الارتفاع والأماكن العالية. والمطعم موجود في الإمارات بدبي في برج خليفة الشاهق، على ارتفاع يزيد على 400 متر عن سطح الأرض.

ويُطلق على المطعم "أتموسفير"، أو الغلاف الجوي، وصُمّم على أن يوحي للزبائن من الداخل بأنهم في رحلة بالهواء.

ويشغل المطعم الطابق 122، وتطل نوافذه الزجاجية، التي ترتفع من الأرض إلى السقف، على مدينة دبي، في منظر يوحي للجالسين بجوار النوافذ بأنهم يحلقون في الجو.

وقائمة الطعام أغلبها من الأصناف البحرية الفاخرة، ويبلغ السعر المتوسط لطبق من المقبلات في مطعم أتموسفير نحو 150 ريالاً، بينما يزيد سعر الطبق الرئيسي على 300 ريال. 








بالصور| “حفر قاتلة” تهدد الدراجات 

 على الرغم من مرور عشر سنوات على إقامة مهرجان عوافي الذي ينظم سنويا في مدينة رأس الخيمة، إلا أن هناك مخاطر جمة تواجه قائدي السيارات والدراجات النارية في ضواحي تلك المنطقة منذ عدة سنوات.
فقد قامت بعض الشركات بحفر مناطق قريبة من منطقة المهرجان لأجل استخدام الرمال في أعمال الردم، إلا أنها لم تقم بوضع حواجز تمنع أحدا من الاقتراب من تلك المناطق، ما أدى إلى سقوط عدد من الدراجات في تلك الحفر واحدة تلو الأخرى، ما أدى إلى تحطمها وإصابة قائديها ومرافقيهم بإصابات متفرقة.

كما توفي مواطن في مقتبل العمر مع بداية العام الجاري، في إحدى تلك الحفر ، بعد أن مُلئت بمياه المطر، حيث كان يقود مركبته على إحدى تلال منطقة عوافي السياحية ويرافقه قريبه، وتفاجأ بحفرة “قص” عميقة، ما أدى لتدهورها مرات عدة واستقرارها على جانبها الأيمن، ما نتج عنه مصرع الراكب على الفور نتيجة الإصابات البليغة التي أصيب بها، فيما نجا السائق من خطر حقيقي بفضل العناية الإلهية.
وذكرت دائرة الأشغال في رأس الخيمة أنها طلبت من الشرطة ضبط المخالفين من الشركات التي تقوم بأعمال الحفر ووضع لوحات لمنع مرور الشاحنات من المناطق، ومن ثم ضبط المخالفين وحجز الشاحنات لدى الدائرة لتغريمهم وتحصيلها من قبل الدائرة، وذكرت أن قيمة الغرامة المفروضة على “لصوص الدفان” تبلغ 1500 درهم بحسب تصريح رئيس الدائرة لصحيفة الخليج في شهر ابريل الماضي.











فيديو نادر لميسي وعمره 12 عاما


أطلق معجبون بنجم كرة القدم الأرجنتينية ليونيل ميسي، فيديو نادرا للاعب فريق برشلونة الحالي في عام 1999 أي حين كان عمره 12 عاما فقط.
فيديو





فيديو مدهش لرجل يتلاعب بالخدع البصريه

مقطع فيديو لشخص يتلاعب بالأبعاد .. بطريقه مدهشه ..
فيديو
YouTube link





فيديو : رجل في الهند .. يربي قطيع من البط يزيد عن 2000 بطه


تم التقاط هذا المشهد لـ رجل يوجه قطيع كامل من البط والذي يزيد عن 2000 بطه .. ويستغل تربيه البط في الهند لـ الاستفاده من بيضها ولحمها .. وحتى ريشها …
فيديو
YouTube Link




فيروسات فتاكة تهدد العالم الرقمي في 2013
دراسة تحذر من ظهور الكثير من مواقع القرصنة على الشبكة العنكبوتية

 
على رأسها سرقة الهوية وانتحال الشخصيات

تنذر دراسة حديثة بحلول عام جديد حافل بالفيروسات والحروب الفضائية الإلكترونية، فلا تفرح كثيرا إن حصلت على هاتف ذكي جديد أو لوحة رقمية حديثة فهي عرضة لفيروسات العصر الفتاكة.

ووفق دراسة أجرتها شركة سيمانتيك، ستواكب العصر العام المقبل تهديدات واضحة لتؤثر سلبا على العالم الرقمي، وتأتي في الطليعة التهديدات الاجتماعية، وعلى رأسها سرقة الهوية وانتحال الشخصيات وخصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي وسترافق هذه الظاهرة مستخدمي الإنترنت إلى عام 2013 بدينامية أكبر وانتشار أوسع.

وتحذر الدراسة من ظهور أضعاف مواقع القرصنة على الشبكة، وتدعو إلى أهمية الحرص على عدم تقديم العنوان أو حسابات مصرفية خاصة على أي من هذه المواقع التي تظهر تلقائيا على الشاشة وأغلبها يدعو إلى الانتساب أو إلى شراء المنتجات بأسعار زهيدة.

أما الخطر الثاني فيتهدد خدمة التخزين والمعالجة عن بعد، والمعروفة بـخدمة كلاود cloud التي ستكون هدفا للهجمات الإلكترونية عام 2013، ومعروف أن أكثر من نصف التطبيقات على الهواتف الذكية تعمل من خلال خدمة كلاود ومعظمها مبرمجة من دون ضمانات من الموردين.

ولذلك على المستخدم أن يقرأ بتمعن العقود الخاصة بالتطبيقات قبل الموافقة عليها، وتشير الدراسة إلى أن أكثر من 140 ألف تطبيق يعمل عبر كلاود أصيب ببرمجيات خبيثة هذا العام.

أما الخطر الثالث فيتمثل في الإعلانات على الهواتف النقالة وتنامي خطر محتالي الفضاء الرقمي، حيث هناك أكثر من 100 ألف برنامج مصاب ببرمجيات خبيثة على الهواتف الذكية تخول القراصنة من خلال الإعلانات على الجوال التقاط البيانات وتحديد هوية المستخدم وموقعه.

ومن التهديدات التي تعرض هواتفنا الذكية ومجتمعاتنا الرقمية للخطر برامج الاحتيال 
toll fraud وأبرزها برنامج إرسال رسائل من هاتفك الجوال خلسة، ويسحب الرصيد المتوفر الى حساب المقرصن، ويخول هذا الفيروس الفتاك أيضا اختراق هاتفك الجوال عبر تطبيق جي بي اس ومراقبة ورصد كل عملية تقوم بها، وله قدرة على تفعيل الكاميرا الخاصة بهاتفك ومراقبتك ومراقبة ما تشاهده أو تصوره.




"آركوس" تطلق أول حاسب لوحى من إنتاجها بدقة تضاهى تقنية "ريتينا"


كشفت شركة "آركوس-Archos" الفرنسية المتخصصة فى صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية عن حاسب لوحى أندرويد جديد، أطلقت عليه اسم "97 Titanium HD"، موجه خصيصاً لمنافسة جهاز آبل اللوحى "آى باد" ولوحى جوجل الجديد "نيكسوس 10"، إذ إنه يتمتع بدقة وضوح تماثل دقة تقنية "ريتينا".

وأوضح موقع "العربية. نت" أن الجهاز اللوحى يأتى بشاشة عرض قياسها 9.7 بوصة من نوع "IPS" بدقة وضوح 1536×2048 بيكسل، وهى نفس دقة وكثافة جهاز "آى باد 3"، ويعمل بمعالج ثنائى الأنوية مبنى على معمارية "ARM Cortex-A9" بتردد 1.6 غيغاهيرتز، ومعالج رسومى "Mali 400"، ويحتوى على ذاكرة وصول عشوائى سعتها 1 غيغابايت وذاكرة تخزين داخلية بسعة 8 غيغابايت قابلة للزيادة عبر منفذ "مايكرو إس دى" ليستوعب سعات تخزينية حتى 64 غيغابايت.

ويعمل الجهاز ضمن بيئة نظام تشغيل "أندرويد 4.1- جيلى بين"، ومزود بكاميرا خلفية بدقة 5 ميغابيكسل بخاصية التركيز التلقائى "أتوفوكس" وكاميرا أخرى أمامية بدقة 2 ميغابيكسل. ويبلغ وزن الجهاز 1.5 باوند وبأبعاد 9×184×240 مم.

لم تفصح الشركة عن تفاصيل أكثر تتعلق بالجهاز أو موعد طرحه بالأسواق وسعره بعد، يُذكر أن الشركة أطلقت فى الآونة الأخيرة تشكيلة متنوعة من الأجهزة اللوحية بقياسات مختلفة، منها "Arnova Family Pad" بشاشة عرض قياسها 13.3 بوصة بدقة 800×1280 بيكسل، الذى يدعم معظم أنظمة التشغيل التى تتضمن "لينوكس" و"ماك أو إس إكس" و"ويندوز 7 وفيستا وإكس بي" و"أندرويد"، فيما عدا نظام مايكروسوفت الجديد "ويندوز 8"، وجهاز "Archos 80 Cobalt" بشاشة 8 بوصة وبدقة 768×1024 بيكسل، وبذلك يُعد جهاز "97 تيتانيوم إتش دى" أول لوحى تنتجه الشركة بدقة وضوح فائقة تضاهى دقة شاشة ريتينا.





"إيسر" تطلق أرخص حاسب لوحي بـ99 دولاراً فقط


 كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال": أن شركة "إيسر" تستعد لطرح أرخص حاسب لوحي في العالم في مطلع العام المقبل، بسعر يصل إلى 99 دولاراً فقط.

وقالت الصحيفة الأمريكية: "هذا الجهاز سيعد أحدث حلقة في حروب الأسعار في الحاسبات اللوحية".

وتابعت: "الجهاز سيحمل شاشة تصل حجمها إلى سبع بوصات، وسيطلق عليه Iconia B1، وسيعمل بنظام تشغيل الآندرويد، وبمعالج ثنائي النواة dual-core تصل سرعته إلى 1.2 ميجاهرتز".

وذكرت "وول ستريت جورنال": أن "شركة "إيسر" التي تتخد من تايوان مقراً لها، تركز اهتماماتها على المستهلكين الصينيين، بدلاً من الأمريكيين، لكن بهذا السعر قد تكون هدفاً للأمريكان أيضاً، خاصة إذا ما تم اعتماده من قبل لجنة الاتصالات الاتحادية الأمريكية".

وطرح حاسب "إيسر" في الأسواق الأمريكية، سيدخله في منافسة شرسة مع الحاسب اللوحي "كيندل فاير" لأمازون، الذي ينافس في أمريكا لسعره الزهيد، الذي يصل إلى 160 دولاراً، أو مع آي باد ميني الذي يباع بأسعار تبدأ من 140 دولاراً حتى 700 دولار.

وقال مصدر للصحيفة الأمريكية وصفته بأنه مطلع على مشروع "إيسر": إنه "خلال الأشهر القليلة الماضية، عكفت "إيسر" على إجراء تعديلات في مشروعها، وإدخال تعديلات عديدة ستحدث تغييراً كبيراً في سوق الحاسبات اللوحية في العالم".





"فيس بوك" تطلق تطبيقا جديدا يمحو الرسائل بعد 10 ثوان من فتحها

فيس بوك

كاليفورنيا(أ ش أ)

أطلقت شركة "فيسبوك" الأمريكية، عملاق شبكات التواصل الاجتماعى على الإنترنت، تطبيقا جديدا مستقلا على الأجهزة المحمولة المعتمدة على نظام تشغيل "آى أوه إس"، يتيح للمستخدمين إرسال الرسائل والصور والفيديوهات لأصدقائهم عبر منصتها الاجتماعية، تمحو نفسها تلقائيا فى غضون 10 ثوان من فتحها.

التطبيق الجديد الذى يحمل اسم "بوك"، الذى يضاف لقائمة تطبيقات "فيسبوك" المستقلة التى تشمل "إنستاجرام" و"ماسينجر" و"كاميرا"، يسمح للمستخدمين بإرسال رسائل موجزة -لا تتجاوز120 حرفا- أو صورة مرفق بها بعض الكلمات أو مقطع فيديو قصير.

كما يتيح التطبيق اختيار المدة التى يمكن للمستخدم خلالها الاطلاع على الرسالة - والتى تتراوح ما بين ثانية وعشر ثوان.




صور / بلوزات موضة 2013








أعمال فنية على قشرة البيض


انتقل الصيني "وين فوليانغ" من مجال النجارة ليبدع نوعاً فريداً من الفنون وهو النحت على قشور بيض الطيور المختلفة، لتخرج من تحت يديه رسومات صينية تراثية رائعة.

يقوم "فوليانغ" بتفريغ البيضة أولاً من الصفار، قبل أن ينحت رسوماته على القشرة المفرغة مستخدماً مثقاباً آلياً، وقد تمرس في هذا الفن لأكثر من عشر سنوات، وفقاً للـ"ديلي ميل" البريطانية.
ويأخذ ذلك وقتاً طويلاً حتى يتأكد من أن رسوماته صارت مجسدة بشكل كامل على القشرة الهشة، وهو الأمر الذي يتطلب منه الكثير من المهارة والصبر.












شكل جديد لفورد كوجا 2013 بعد عملية التجميل


كشفت شركة فورد عن المواصفات والأسعار الخاصة بسيارتها "كوجا"موديل 2013 والتي حصلت على عملية تجميل لشكلها تجعلها أفضل بكثير من الموديل السابق.

السيارة حصلت على شكل خارجي مختلف تضمن فتحات هواء أكبر ومصابيح أمامية جديدة وشرائط إضاءة LED إلى جانب شبكة هواء أمامية جديدة، أما من الخلف فقد تم تركيب مجموعة مصابيح خلفية جديدة وصدام معدل يمنح السيارة شكلاً رائعاً.
وستعرض الشركة السيارة بسلسلة من المحركات يمكن الاختيار من بينها، وتتضمن محرك EcoBoost يولد قوة 148 حصان أو 177 حصان، ومحرك TDCi سعة 2 لتر يولد قوة 138 حصان أو160 حصان حسب نظام قيادة السيارة، حيث سيتم إصدار نسخ رباعية الدفع وأخرى أمامية.
ولزيادة التوفير في الوقود وتقليل العادم الناتج عن السيارة فقد أضافت فورد نظام حركة/ توقف إلى جانب نظام إلكتروني للمساعدة في صعود المرتفعات، ونظام للحد من السرعة، ونظام مساعد لإيقاف السيارة في الساحات، وإمكانية طوي المقاعد لتوفير مساحة حيث يمكن زيادة مساحة حقيبة السيارة من 82 لتراً إلى 200 لتر من خلال طوي المقاعد الخلفية.
ويبدأ سعر السيارة من 20.8 ألف جنيه إسترليني (127.5 ألف ريال سعودي) مرشحة للزيادة حتى 29.7 ألف جنيه إسترليني (181.8 ألف ريال). 








--