الأربعاء، 17 سبتمبر 2014

الإخبارية اليومية





قال: الوزارة اتخذت كل الاحترازات والإجراءات الوقائية
"فقيه": الوضع الصحي للحجاج جيد ولا حالات وبائية

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: ‏‫
طمأن وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه المواطنين والمقيمين وحجاج بيت الله الحرام، أن الحالة الصحية للحجاج جيدة ولله الحمد، ولا توجد بينهم حالات وبائية أو محجرية حتى الآن؛ لافتاً إلى أن الوزارة اتخذت كل الاحترازات والإجراءات الوقائية لحماية الحجاج للخروج بموسم حج خالٍ من الأمراض والأوبئة بحول الله وقوته.

وأكد الوزير على جاهزية مرافق الوزارة لتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية والإسعافية لحجاج بيت الله الحرام أثناء موسم حج هذا العام 1435هـ، من خلال منظومة مستشفيات ومراكز للرعاية الصحية الأولية منتشرة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

وقال "فقيه": "بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه، حشدت وزارة الصحة طاقاتها البشرية وتجهيزاتها الفنية والطبية لتقديم مستوى خدمات يليق بضيوف الرحمن، وعبر خطة صحية تُراعي الظروف الصحية في الدول التي يَفِد منها الحجاج".

ورحّب وزير الصحة المكلف -في ختام تصريحه- بضيوف الرحمن؛ مشيراً إلى أن المملكة العربية السعودية تتشرف كل عام بخدمتهم عبر التعاون والتنسيق بين مختلف أجهزة الدولة؛ بهدف تيسير أداء الحجيج للركن الخامس من أركان الإسلام في أجواء صحية سالمة حتى يعودوا إلى أوطانهم بصحة وسلامة بإذن الله تعالى.




الضويحي يغادر اجتماع "كبار العلماء" غاضباً لتأجيل "رسوم الأراضي"


ذكرت مصادر صحفية أن وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي شوهد وهو يغادر اجتماع هيئة كبار العلماء الذي انعقد أمس لتحديد الرؤية الشرعية لفرض رسوم على الأراضي البيضاء وعلامات الغضب ترتسم على وجهه.

وعزت المصادر غضب الوزير إلى كون الهيئة أجلت رأيها حول الرسوم على الأراضي البيضاء، وأحالت الموضوع إلى المجلس الاقتصادي الأعلى الذي يرأسه خادم الحرمين الشريفين لتحديد مرئياته بحكم الاختصاص، وتحديد إذا ما كان القرار سيسهم في خفض الأسعار أما لا.

ونفى الأمين العام لهيئة كبار العلماء الدكتور فهد الماجد ما تردد حول أن الهيئة رفضت فرض رسوم على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني، مبيناً أن الموضوع لم يصوت عليه داخل اجتماع الهيئة، إنما وجه المجتمعون نحو ثلاثين سؤالاً لوزير الإسكان حول القرار، وأحيل بعد ذلك للمجلس الاقتصادي الأعلى.




اختلاف حول فرض الرسوم أو الزكاة على الأراضي البيضاء الكبيرة أم الصغيرة 
هيئة كبار العلماء تؤجل البت في «رسوم الأراضي» وتحيله للمجلس الاقتصادي 


الدمام - عبير الزهراني:

أجَّلت هيئة كبار العلماء في المملكة للمرة الثانية حسم الرأي الشرعي حيال حكم فرض رسوم على الأراضي السكنية «البيضاء» الواقعة داخل النطاق العمراني للمدن والمحافظات، الذي كان من المقرر البت فيه خلال اجتماع أعضائها في الرياض أمس، والذي يأتي ضمن مشروع نظام أعدته وزارة الإسكان.

وقررت الهيئة إحالة الملف إلى المجلس الاقتصادي الأعلى لأخذ المرئيات حياله، وتحليل فوائده الاقتصادية، وخصوصاً فيما يتعلق بمسألة خفض أسعار العقار، ومن ثم إعادته للهيئة لبحث الرأي الشرعي حوله في دورة مقبلة.

وأكدت مصادر لـ(الجزيرة) أن الهيئة ما زالت تناقش موضوع حكم فرض الرسوم على الأراضي الواقعة داخل النطاق العمراني للمدن والمحافظات.

وأشارت مصادر «الجزيرة» إلى أن جلسة المناقشة بدأت بحضور وزيري العدل والإسكان، وشهدت مناقشات حول فرض الزكاة أو الرسوم على الأراضي الكبيرة فقط أم الأراضي الصغيرة، وتأثير ذلك على أسعار السوق العقاري، وما مدى استفادة المواطن منها في خفض أسعار العقار. وألمحت المصادر إلى أن هناك اختلافاً في الرأي بين العلماء حول فرض الزكاة والرسوم على الأراضي الكبيرة فقط أم الأراضي الصغيرة. وقد ‏رجح المصدر داخل اجتماع كبار العلماء لفرض الزكاة على الأراضي البيضاء عدم إعلان نتيجة الاجتماع؛ وذلك لوجود اختلاف في وجهات النظر.

وذكر المصدر أن الهيئة قررت إحالة فرض الرسوم إلى المجلس الاقتصادي الأعلى من أجل دراسة تأثير ذلك على انخفاض العقار.

من جهته، قال رئيس لجنة التثمين العقاري بغرفة جدة عبدالله الأحمري لـ«الجزيرة»: الرسوم ستشجع الملاك على تطوير أراضيهم وتخطيطها على أساس أن يكون هناك معروض في السوق، وإذا ارتفع العرض قلّ الطلب؛ لأن ذلك الأمر يجعل له مردوداً على السوق؛ لأن صاحب العقار المجمد سيسعى للهروب من الرسوم المفروضة التي بدورها ستتراكم سنوياً.

وأضاف: في حال تطبيق الرسوم والشروط المصاحبة لها ولم يحصل تجاوب ستتأثر السوق العقارية، وفي حال تم تطبيقها والالتزام بها ستنعكس إيجابياً على السوق بالنسبة للمواطنين طالبي السكن.

وتابع الأحمري: في حال وضع زكاة قد يعترض عليها الكثيرون في حالة تم دفعها، وربما يتحملها المشتري لاحقاً، وتعتبر إضافة على القيمة، لكن لا بد أن يكون العقار إذا تم شراؤه بقيمة مناسبة عندما يصل إلى المستهلك في النهاية، وتشجعه على الشراء، وإذا كان لدينا معروض فائض فهذا الأمر سيكون له إيجابية على السوق العقاري.

من جهته، قال المسوق العقاري علي أحمد العلياني إن هناك تضارباً حول اجتماع هيئة كبار العلماء بشأن فرض رسوم أو زكاة على الأراضي، واقترح تحويل الملف أيضاً إلى لجان لدراسة الأثر الاقتصادي في المستقبل القريب والبعيد، وأن يتم فرض الرسوم على المساحات البيضاء الكبيرة داخل النطاق العمراني، ويكون فرضها بداية بغرامة، وتزيد كلما بقيت هذه الأراضي كما هي.

أما الزكاة فهي واجبة، وركن من أركان الإسلام، ولا أتوقع أن هناك مسلماً عاقلاً يدرك أهمية الزكاة ويترك هذا الركن العظيم.

وقال العقاري الدكتور عبدالله المغلوث: نستبعد ردة فعل سريعة لسوق العقار تجاه قرار الرسوم؛ لأنه ليس من السهولة تطبيق أي قرار بتلك السرعة، لكن لا بد من إجراءات أخرى لوجستية تساعد على تنفيذ هذا القرار في حالة إقراره، كتفعيل هيئة التقييم والتثمين التي صدر بها مرسوم ملكي؛ لتقوم بتقييم تلك العقارات بشكل منطقي وعقلاني دون الإجحاف بحقوق الآخرين بأسعار باهظة، وهذا لا يتم إلا بمعرفة سوق الأراضي، ووجود خبراء متخصصين، ومرجعية يؤخذ برأيها؛ كون هناك مساحات من الأراضي داخل النطاق العمراني وخارجه، فكيف يمكن التعامل بتلك المواقع؟ إضافة إلى عدم تفعيل نظام السجل العيني الذي ينبغي أن يكون موجوداً على الواقع، والاستشهاد به من خلال السجلات عن مساحات الأراضي والوثائق والمواقع والعامل الجغرافي.. كل تلك الأمور لم تكن موجودة لدى السجل العيني في المملكة، ولم يُفعَّل هذا السجل على مستوى المراكز والمناطق، وكل تلك الإشكاليات ينبغي أن تؤخذ بعين الاعتبار لو أُقرّ هذا التوجه.

وتابع: هناك اختلاف بين زكاة الأراضي والرسوم، فزكاة الأراضي تخرج تبعاً من بعض الملاك. ولكي ننجح في فرض الزكاة على الأراضي لا بد من تقنين إجراءاتها؛ حتى تكون سهلة وميسرة في حالة تحصيلها.

أما بالنسبة للرسوم فهي موضوع آخر، لا يمكن تطبيقه على الواقع.




"العمل" تتيح نقل كفالة "التابعين" للمنشآت عن طريق الخدمات الإلكترونية

أعادت وزارة العمل فرصة نقل كفالة "التابعين" إلى المنشآت عن طريق الخدمات الإلكترونية، بعدما أوقفتها في وقت سابق لأسباب تنظيمية وتقنية.

واعتمدت الوزارة أيقونة جديدة عبر "إدارة الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل" تحت مسمى "نقل خدمة العامل التابع"، مشترطة أن يزيد عمر التابع عن 18 سنة في حال رغب في نقل كفالته إلى المنشآت.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ"، فإن الوزارة اشترطت في تنظيم عمل المرافقين، أن تكون إقامة العامل الأساسي في المملكة وفقاً للأنظمة ذات العلاقة، وأن يجتاز اختبارات الصلاحية المقررة لدى وزارة التربية والتعليم في حال كانت الوظيفة تعليمية.




التربية تُلزم المدارس بتوزيع الحصص الأخيرة على جميع المواد



ألزمت وزارة التربية والتعليم مدارسها في جميع المراحل بتوزيع الحصص الأخيرة من الجدول المدرسي على جميع المواد الدراسية بما فيها مادة الرياضيات والتي كانت تتصدر الحصص الأولى من الجدول المدرسي. وأكدت الوزارة في تعميم وفقاً لـ”المدينة”، أنّ توزيع الحصص الأخيرة سيشمل جميع المواد الدراسية بما فيها مادة الرياضيات مع مراعاة العدل بين المعلمين عند إعداد الجداول المدرسية وفي توزيع الحصص الأولى والأخيرة.




مدينة ينبع الصناعية أول مدينة ذكية في المملكة
واس - ينبع
الثلاثاء 16/09/2014


تستعد مدينة ينبع الصناعية في خطوات متسارعة تسابق الزمن ، لأن تكون أول مدينة ذكية في المملكة بعد أن قامت الهيئة الملكية بينبع بتوقيع اتفاقيه مشروع تطوير مدينة ينبع الصناعية الذكية مع شركة بيانات الأولى لخدمات الشبكات (بيانات) .
وستقوم شركة بيانات بموجب هذه الاتفاقية بإدارة وتطوير وتشغيل وصيانة الشبكة الموحدة الخاصة بخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات بمدينة ينبع الصناعية ، انطلاقا من توجه الهيئة الملكية لتنويع القاعدة الاقتصادية وتوسيع دائرة الاستثمار في مدينة ينبع الصناعية وإشراك القطاع الخاص في مسيرة البناء والنمو المستمر الذي تشهده المملكة المتمثل في زيادة الطلب على إقامة المشروعات البتروكيماوية وامتداداً للخطط الإستراتيجية للهيئة الملكية للجبيل وينبع في جعل مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين ضمن مصاف المدن الصناعية المتقدمة في العالم .
كما قامت الهيئة الملكية بينبع بتوقيع اتفاقية الوصول إلى الشبكة الموحدة مع عدد من مقدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات بهدف تحقيق معدلات إنتاجية عالية والرفع من تنافسية المدينة عن مثيلاتها من المدن ولجعل مدينة ينبع الصناعية أحد أهم المدن الذكية في العالم التي تتميز بتقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات ذات السرعات العالية والخدمات المتعددة تلبي تطلعات قاطني المدينة للقطاع السكني وقطاع الأعمال الصناعي والتجاري ، بالإضافة إلى فتح المجال لكافة الشركات المرخصة من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لتقديم ما لديها للمستفيدين النهائيين بكل سهولة ومرونة .
وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيف أن الهيئة الملكية بينبع قامت إنفاذاً لتوجيهات صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع المتمثلة في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للوصول بمدن الهيئة الملكية إلى مدن التميز بما يتلاءم مع التقدم التقني والتكنولوجي المطبق في أنحاء العالم على المدن الذكية ، بتنظيم برنامج تعريفي بمدينة ينبع الصناعية وتمت دعوة شركات الاتصالات وتقنية المعلومات المرخصة لإطلاعهم على الإنجازات التي قامت بها الهيئة الملكية لتطوير البنية التحتية للشبكة الموحدة لخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات بمدينة ينبع الصناعية .
وأضاف أن الهيئة الملكية بينبع طرحت العديد من الفرص الاستثمارية في الواجهة البحرية والمنطقة السكنية للقطاع السكني والتجاري وما زال المجال مفتوح للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في المدينة ، حيث تستقطب الهيئة المشاريع التنموية ذات القيمة المضافة التي تعود بالنفع على الاقتصاد الوطني وعلى رفع مستوى الحياة المعيشية بمدينة ينبع الصناعية لجعلها نموذجاً يحتذى به .
وأفاد الدكتور علاء نصيف أن العمل يجري حالياً على ربط جميع الأحياء السكنية بمدينة ينبع الصناعية عن طريق الألياف البصرية لتقديم الخدمات للأحياء السكنية والجهات الحكومية وكافة الأسواق التجارية وقطاع الأعمال والمناطق الصناعية ، بحيث يتم إنشاء شبكة موحدة تدار من مركز عمليات موحد لسرعة الاستجابة للحالات الطارئة واحتياجات المواطنين تقديم خدمات الإنترنت والهاتف والتلفزيون التفاعلي والخدمات الأخرى المضافة كأتمتة الوحدات السكنية والتحكم بالإضاءة وكاميرات المراقبة والتحكم بعدادات المياه وغيرها .
كما سيتم إنشاء البنية التحتية على مرحلتين ، المرحلة الأولى بدأت وتمت التجربة بنجاح في بعض مباني الجهات الحكومية وبعض الأجزاء من المنطقة الصناعية ، كما تمت التجربة في حي المشيريف وذلك بتوصيل عدد من الوحدات السكنية التي ستغطي ما مجموعه 386 وحدة سكنية في خلال الأسابيع القليلة القادمة إضافة إلى شبكة كاميرات مراقبة الحركة المرورية ، وفي هذه المرحلة سيتم توصيل 000ر10 وحدة سكنية في بعض أحياء مدينة ينبع الصناعية .
أما المرحلة الثانية فستكون لتمديد الألياف البصرية لتغطي بقية المناطق السكنية والتجارية والصناعية في كافة أنحاء مدينة ينبع الصناعية ، وقد تمت التجربة بتشغيل عدد من الوحدات في حي المشيريف وذلك بتوصيل هذه المنازل بواسطة الألياف البصرية مباشرة بمركز بيانات الهيئة الملكية بإدارة تقنية المعلومات (FTTH) لإجراء التشغيل التجريبي ، وقد تم التأكد من سرعة الانترنت وبعض الخدمات الأخرى ومنها التلفزيون عن طريق الانترنت (IP TV) وذلك للمرة الأولى في مدينة ينبع الصناعية ، وقد أبدى سكان الوحدات السكنية المشمولة بالتجربة رضاهم عن الخدمات المقدمة لهم .




سرقة سيارة كل ساعة بالمملكة.. والجهات الأمنية تسترد 46% منها فقط


كشف إحصائيات رسمية صادرة عن الجهات المختصة، أنه يحدث جريمة سرقة سيارة واحدة في كل ساعة بالمملكة، مشيرة إلى أن الجهات الأمنية تمكنت من استرجاع ما نسبته 46% فقط من إجمالي عدد السيارات المسروقة.

وتصدرت الرياض – بحسب الإحصائيات التي أوردتها صحيفة "مكة"- مناطق المملكة في عدد بلاغات سرقة السيارات بـ3907 بلاغات، وتم استرداد 2313 سيارة منها، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ2621 بلاغ سرقة تم استرداد 927 مركبة منها فقط.

وأشارت الإحصائيات إلى أن إجمالي عدد السيارات التي سُرقت من أصحابها، خلال عام 1434هـ، بمختلف مناطق المملكة، بلغ أكثر من 9 آلاف سيارة، تم استرجاع نحو 4200 منها فقط، أي ما نسبته 46% فقط من إجمالي السيارات المسروقة.




مواطنون يتخوفون من تأخر مواعيد إيصال الكهرباء ويتحسبون لقوائم الانتظار


سعد آل منيع - جدةتصوير - محمد كديش
الأربعاء 17/09/2014

شكا عدد من المواطنين من آلية استقبال طلبات المواطنين لإيصال خدمة الكهرباء للمنازل غير المملوكة بصكوك شرعية، من خلال حجز موعد وعدم استقبال البلديات الفرعية الطلبات إلا عدد 50 طلبًا يوميًا، مما يعطل استقبال عدد كبير من الطلبات، بالإضافة إلى المواعيد تبدأ بعد إجازة عيد الأضحى القادم، وكانت الأمانة قد بدأت أمس الثلاثاء في استقبال طلبات من خلال حجز المواعيد إلكترونيًا عبر موقع الأمانة.
المدينة رصدت تواجد عدد من المواطنين للاستفسار عن أمر إيصال التيار الكهربائي للمنازل غير المملوكة بصكوك شرعية.
إبراهيم الجعفري قال: توجهت لمبنى الأمانة للاستفسار عن آلية استقبال الطلبات بعد الأخبار التي تناقلت عن فتح باب الاستقبال يوم أمس الثلاثاء، ولكن تم إبلاغنا أن المواعيد تتم عن طريق الموقع الإلكتروني للأمانة، مضيفًا ولكن استقبال الطلبات التي تتم عن طريق البلديات الفرعية بواقع 50 طلبًا يعتبر غير مناسب وفي تأخير للمواطنين، أما عزيز المنتشري فقال: توجهت لبلدية أم السلم لتقديم ملفي الخاص بتقديم طلب إيصال التيار الكهربائي للمنازل غير المملوكة بصكوك شرعية، ولكن تم إبلاغي أن التقديم يتم عبر موقع الأمانة وتحديد موعد وسيتم الاستقبال حسب المواعيد بعد إجازة عيد الأضحى حسب كلام موظف الأمانة.
وأضاف: البلديات الفرعية التي يتوقع أن تستقبل الطلبات عددها 4 أو 5 بلديات فرعية من إجمالي البلديات الفرعية الأخرى، لذا سيكون الضغط عليها وعدد 50 طلبًا للاستقبال يوميا لن يكفي، وستكون قائمة الانتظار طويلة جدا لتكون أشهرا.
الموقع الإلكتروني
وقال قاسم الجعفري: «بعد انتظار لساعات بالأمانة تم إبلاغنا بالتوجه للبلديات الفرعية التي نتبع لها والتقديم عبر الموقع الإلكتروني للأمانة، وبعد الحضور لبلدية أم السلم، أكد لنا الموظف أن من لديه طلب سابق يقدمه عن طريق البلدية وسنقوم بإحالتها إلى إدارة المناطق العشوائية بالأمانة.




السعودي فاقد الذاكرة يعود لوطنه بعد 20 عامًا في أحد السجون الباكستانية



فيما تحدث كثيرون عن مقطع فيديو لشخص “سعودي” يعاني من فقدان الذاكرة ويقيم بباكستان، كشفت سفارة المملكة بإسلام آباد عن هوية هذا المواطن بعد العثور عليه بدار للمسنين في “كويتا” الباكستانية، فيما سيجري استخراج بطاقة الهوية له تمهيدا لعودته لبلاده. السفير فالح محمد الرحيلي، القنصل العام للمملكة في كراتشي، تحدث لـ”الرياض”، الأربعاء (17 سبتمبر 2014)، مؤكدًا أنه تم العثور على المواطن في دار للمسنين بمدينة كراتشي وكانت أسرته تبحث عنه منذ 30 عامًا وتم سجنه في كويتا 20 عامًا كونه مجهول الهوية، وتم نقله لدار المسنين وتولت سيدة مالطية رعايته طيلة 10 سنوات ويبلغ 68 عامًا تقريبًا.

“الرحيلي” أضاف: “المقطع يظهر فيه المواطن ورئيس قسم السعوديين وعدد من موظفي السفارة ومسؤول سجن كويتا، وذلك لتوثيق حديثه أثناء مقابلته في دار المسنين بكويتّا، وتبين أنه مريض نفسيًا وتأتي له نوبات فقدان للذاكرة ويبلغ من العمر قرابة 68 سنة، حيث ورد للقنصلية من الجهات المختصة بالمملكة بوجوب البحث في سجون كراتشي عن مواطن مفقود وتبحث عنه أسرته منذ 30 عامًا”. ولفت إلى أنه تبين وجوده في سجن “كويتّا” قبل 20 عامًا كونه مجهول الهوية، وتم نقله قبل 10 أعوام بطلب من امرأة “مالطية” الجنسية تقوم برعاية مجهولي الهوية إلى دار المسنين.

وذكر: “بحثنا فور وصول التوجيه عنه في سجون كراتشي ونفوا وجوده لديهم وتحدثت مع رئيس الوزراء في كراتشي لتوجيه الجهات الأمنية في كراتشي وعامة المناطق بالبحث عنه وقمنا بتمرير المعلومات للأجهزة الباكستانية وعملنا على تكوين فريق عمل لمتابعة الموضوع برئاسة رئيس قسم شؤون السعوديين، أحمد فهد عيد، وتوصل الفريق إلى وجود رجل مجهول الهوية في سجن كويتّا ولعدم خطورته تم نقله لدار المسنين قبل 10 أعوام وتتولى رعايته مسنّة مالطية”. وأضاف: “ووجدنا أن المعلومات التي أدلت بها أسرته عبر القنوات الرسمية في المملكة متطابقة وتم الاتصال مع شقيقه في المملكة والتحدث معه عن طريق سكايب، وعندما شاهده تعرّف عليه وغبطته الفرحة للتوصل إلى شقيقه وحاولنا قدر الإمكان التهوين على شقيقه لقوة تدافع مشاعره الأخوية التي تجاوزت الفرحة”.

وواصل حديثه، قائلا: “وبعد أن هدأ شقيقه أبلغناه بوجوب المتابعة مع الجهات المختصة بالمملكة لاستخراج بطاقة الهوية الوطنية حتى نقوم بدورنا في إنهاء إجراءات عودته للمملكة بالتنسيق مع الجهات المعنية في الباكستان، وكذلك طلبنا من السيدة المالطية أخذه لدينا وتوفير طبيب وممرضة للإشراف عليه ولكنها ألحّت علينا أن يبقى في دار المسنين وتحت إشرافها شخصيا حتى عودته للمملكة”.




"كبار العلماء" لـ"داعش والحوثيين وحزب الله والاحتلال": ما أعظم جريمة انتهاك الحرمات

الرياض (عاجل):

أكدت هيئة كبار العلماء أن الإرهاب يعد جريمة نكراء، وظلم وعدوان تأباه الشريعة والفطرة بصوره وأشكاله كافة، وأن مرتكبه مستحق للعقوبات الزاجرة الرادعة، عملا بنصوص الشريعة الإسلامية ، ومقتضيات حفظ سلطانها، وتحريم الخروج على ولي الأمر .

كما أضافت أنه بالنظر إلى أعمال الإرهاب، الصادرة عن بعض الجماعات مثل: "داعش" و"القاعدة"، وما يسمى بـ"عصائب أهل الحق" و"حزب الله" و"الحوثيين"، أو جرائم الإرهاب التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي، أو الأعمال المجرمة التي تمارسها بعض الفرق والجماعات المنتسبة إلى الإسلام؛ فكلها محرمة ومجرمة؛ لما فيها من هتك للحرمات المعلومة بالضرورة:

كما استنكرت ما يتفوه به بعض الكتاب من ربط أفكار الإرهاب بالمناهج التعليمية أو بمؤلفات أهل العلم وتوظيف هذه الأحداث للنيل من ثوابت الدولة القائمة على عقيدة السلف الصالح.

وأعلنت في بيان اليوم الأربعاء (17 سبتمبر) في ختام دورتها الثمانين التي عقدت بالرياض تأييدها لما تقوم به الدولة من تتبع لمن ينتسب لفئات الإرهاب والإجرام والكشف عنهم أو ينتمي إلى ولاءات سياسية خارجية لوقاية البلاد والعباد شرهم ولدرء الفتنة مؤكدة ضرورة تعاون الجميع للقضاء على هذا الأمر الخطير لأن ذلك من التعاون على البر والتقوى.

وفيما يلي نص البيان:

"الحمد الله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على عبد الله ورسوله، نبينا محمد، وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه واقتفى أثره إلى يوم الدين، أما بعد:
فقد نظرت هيئة كبار العلماء في دورتها الثمانين المنعقدة بمدينة الرياض؛ ابتداء من تاريخ 19/ 11/1435هـ ما سبق أن صدر عنها من قرارات وبيانات عن خطر الإرهاب والتحذير منه، وتجريم وسائله وتمويله، ومنها القرار ذو الرقم 239 وتاريخ 27/ 4/ 1431هـ، والذي وصفت فيه الإرهاب باعتباره: جريمة تستهدف الإفساد بزعزعة الأمن والجناية على الأنفس والممتلكات الخاصة والعامة؛ كنسف المساكن والمدارس والمستشفيات والمصانع والجسور، ونسف الطائرات أو خطفها، والموارد العامة للدولة كأنابيب النفط والغاز، ونحو ذلك من أعمال الإفساد والتخريب المحرمة شرعاً.

والإرهاب بهذا التوصيف على النقيض من مقاصد هذا الدين العظيم الذي جاء رحمة للعالمين، ولما فيه صلاح البشر في العاجل والآجل؛ حيث جاءت شريعته بعمارة الأرض، وحفظ نظام التعايش فيها، واستمرار صلاحها بصلاح المستخلفين فيها.

وكانت سماحة هذا الدين العظيم -التي هي ضد الإرهاب بتجاوزاته وعدوانه- من أبرز أوصاف الشريعة الإسلامية وأكبر مقاصدها، كما في قوله تعالى: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ} [الحج: 78]، وقوله، فيما ثبت عنه: "أحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة".

وعلى ضوء هذه المقاصد العظيمة للشريعة الإسلامية، تتجلى عظمة هذا الدين وكماله، وأن التطرف والإرهاب -الذي يُفسد في الأرض ويُهلك الحرث والنسل- ليس من الإسلام في شيء.

كما استعرضت الهيئة كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الموجّهة إلى الأمة العربية والإسلامية والمجتمع الدولي، وما تَضَمّنته من تحذير وإنذار تجاه ما يواجه العالم أجمع من خطر الإرهاب، الذي اتخذ ذريعة لتشويه صورة الإسلام بنقائه وصفائه وإنسانيته.

وما نبّه عليه -حفظه الله- من أن للإرهاب أشكالاً مختلفة؛ سواء ما كان منها من جماعات أو منظمات، أو دول؛ وهي الأخطر بإمكانياتها ونواياها ومكائدها.

وقد أخذ -أيده الله- على المجتمع الدولي صمته، وحمّله مسؤوليته تجاه ما حدث لأهل فلسطين من نكاية العدو وغطرسته؛ مُحذّراً من نتائج ذلك، وأن من يصمتون عن جرائم الإرهاب سيكونون أول ضحاياه في المستقبل القريب.

هذا وإن الإرهاب يُعَرّض مصالح الأمة لأعظم الأخطار، ومن زعم أنه من الجهاد فهو جاهل ضال؛ فليس من الجهاد في سبيل الله في شيء، والإسلام بريء من هذا الفكر الضال المنحرف بما جره على بعض البلدان من سفك للدماء وتفجير للمساكن والمركبات والمرافق العامة والخاصة، وهو محض إفساد وإجرام تأباه الشريعة والفطرة كما في عموم قوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ (204) وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ (205)، وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ} [البقرة: 204 – 206].

وبالنظر إلى أعمال الإرهاب، الصادرة عن بعض الجماعات مثل: "داعش" و"القاعدة"، وما يسمى بـ"عصائب أهل الحق" و"حزب الله" و"الحوثيين"، أو جرائم الإرهاب التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي، أو الأعمال المجرمة التي تمارسها بعض الفرق والجماعات المنتسبة إلى الإسلام؛ فكلها محرمة ومجرمة؛ لما فيها من هتك للحرمات المعلومة بالضرورة: هتك لحرمة النفس المعصومة، وهتك لحرمة الأموال، وهتك لحرمات الأمن والاستقرار وحياة الناس الآمنين المطمئنين في مساكنهم ومعايشهم، وهتك للمصالح العامة التي لا غنى للناس في حياتهم عنها. وما أبشع وأعظم جريمة من تجرّأ على حرمات الله وظُلم عباده، وأخاف المسلمين والمقيمين بينهم؛ فويل له من عذاب الله ونقمته، ومن دعوة تحيط به، نسأل الله أن يكشف ستره وأن يفضح أمره.

وعلى ضوء ما حُرّر أعلاه؛ فإن هيئة كبار العلماء تقرر الآتي:
أولاً: أن الإرهاب الموصف أعلاه، جريمة نكراء وظلم وعدوان تأباه الشريعة والفطرة بصوره وأشكاله كافة، ومرتكبه مستحق للعقوبات الزاجرة الرادعة؛ عملاً بنصوص الشريعة الإسلامية، ومقتضيات حفظ سلطانها، وتحريم الخروج على ولي الأمر. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "مَن خرج عن الطاعة وفارق الجماعة فمات، مات ميتة جاهلية، ومن قاتل تحت راية عُمّيَّة يغضب لعصبة، أو يدعو إلى عصبة، أو ينصر عصبة، فقُتل فقِتلة جاهلية، ومن خرج على أمتي يضرب برها وفاجرها ولا يتحاش من مؤمنها، ولا يفي لذي عهد عهده فليس مني ولست منه" أخرجه مسلم.

فعلى شباب الإسلام التبصر في الأمور، وعدم الانسياق وراء عبارات وشعارات فاسدة، تُرفع لتفريق الأمة وحملها على الفساد، وليست في حقيقتها من الدين؛ وإنما هي من تلبيس الجاهلين والمغرضين، وقد تضمنت نصوص الشريعة عقوبات مَن يقوم بهذه الأعمال ووجوب ردعه والزجر عن ارتكاب مثل عمله ومردّ الحكم في ذلك إلى القضاء.

ثانياً: وبناء على ما سبق؛ فإن هيئة كبار العلماء تؤيد ما تقوم به الدولة -أعزها الله بالإسلام- من تتبع لمن ينتسب لفئات الإرهاب والإجرام والكشف عنهم؛ كـ"داعش" و"القاعدة" و"الحوثيين" وما يسمى بـ"حزب الله"، أو ينتمي إلى ولاءات سياسية خارجية؛ لوقاية البلاد والعباد شرهم، ولدرء الفتنة وحماية بيضتهم، ويجب على الجميع أن يتعاونوا في القضاء على هذا الأمر الخطير؛ لأن ذلك من التعاون على البر والتقوى الذي أمرنا الله تعالى به في قوله سبحانه: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَاب} [المائدة: 2].

وتُحَذّر الهيئة من التستر على هؤلاء أو إيوائهم؛ فإن هذا من كبائر الذنوب وهو داخل في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: "لعن الله من آوى محدثاً" متفق عليه.

و"المحدث " في هذا الحديث هو: من يأتي بفساد في الأرض؛ فإذا كان هذا الوعيد الشديد فيمن آواهم؛ فكيف بمن أعانهم أو أيّد فعلهم.

ثالثاً: تُهِيب الهيئة بأهل العلم: أن يقوموا بواجبهم، ويكثفوا إرشاد الناس في هذا الشأن الخطير؛ ليتبين بذلك الحق.

رابعاً: تستنكر الهيئة ما يصدر من فتاوى أو آراء تُسوّغ هذا الإجرام أو تُشجّع عليه؛ لكونه من أخطر الأمور وأشنعها؛ فلا يجوز -بحال من الأحوال- تسويغ جرائم الإرهاب تحت أي ذريعة، وقد حذّر الله من شأن الفتوى بغير علم، وحذّر عباده منها، وبيّن أنها من أمر الشيطان، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ (168) إِنَّمَا يَأْمُرُكُم بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة: 168–169]، وقال تعالى: {وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ (116) مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [النحل: 116 – 117]، وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تَبِعه لا ينقص من آثامهم شيئا} أخرجه مسلم.

ومن صدر منه مثل هذه الفتاوى أو الآراء التي تُسَوّغ الإرهاب بأي وسيلة كانت؛ فإن على ولي الأمر إحالته إلى القضاء؛ ليجرى نحوه ما يقتضيه الشرع؛ نصحاً للأمة وإبراء للذمة وحماية للدين، وعلى مَن آتاه الله العلم، التحذيرُ من الأقاويل الباطلة وبيانُ فسادها وكشف زورها، ولا يخفى أن هذا من أهم الواجبات، وهو من النصح لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم، ويعظم خطر تلك الفتاوى إذا كان المقصود بها زعزعة الأمن وزرع الفتن والقلاقل؛ لأن ذلك استهداف للأغرار من الشباب، ومن لا علم عنده بحقيقة هذه الفتاوى، والتدليس عليهم بحججها الواهية، والتمويه على عقولهم بمقاصدها الباطلة، وكل هذا شنيع وعظيم في دين الإسلام، ولا يرتضيه أحد من المسلمين ممن عرف حدود الشريعة وعقَل أهدافها السامية ومقاصدها الكريمة، وعمل هؤلاء المتقولين على العلم من أعظم أسباب تفريق الأمة، ونشر العداوات بينها.

خامساً: على ولي الأمر منعُ الذين يتجرأون على الدين والعلماء، ويزينون للناس التساهل في أمور الدين والجرأة عليه، ويربطون ما وقع بالتدين والمؤسسات الدينية.

وإن هيئة كبار العلماء لتستنكر ما يتفوه به بعض الكتّاب من ربط أفكار الإرهاب بالمناهج التعليمية أو بمؤلفات أهل العلم المعتبرة، كما تستنكر توظيف هذه الأحداث للنيْل من ثوابت هذه الدولة المباركة القائمة على عقيدة السلف الصالح.

سادساً: إن دين الإسلام جاء بالأمر بالاجتماع، وأوجب الله ذلك في كتابه، وحرّم التفرق والتحزب يقول الله عز وجل: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا} [آل عمران: 103]، ويقول سبحانه: {إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ} [الأنعام: 159]؛ فبرأ الله رسوله صلى الله عليه وسلم من الذين فرّقوا دينهم وحزّبوه وكانوا شيعاً، وهذا يدل على تحريم التفرق، وأنه من كبائر الذنوب.

وقد عُلم من الدين بالضرورة وجوب لزوم الجماعة، وطاعة من تَوَلى إمامة المسلمين في طاعة الله، يقول الله عز وجل: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ} [النساء: 59]، وفي الحديث عن أبي هريره رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عليك السمع والطاعة في عسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك وأثرة عليك" أخرجه مسلم، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله، ومن يطع الأمير فقد أطاعني، ومن يعصِ الأمير فقد عصاني" متفق عليه، وقد سار على هذا سلف الأمة من الصحابة رضي الله عنهم، ومن جاء بعدهم في وجوب السمع والطاعة واجتماع الكلمة.

لذلك كله تؤكد هيئة كبار العلماء تحريم الخروج إلى مناطق الصراع والفتنة، وأن ذلك خروج عن موجب البيعة لولي الأمر وتُحَذّر صاحبه من مغبّة فعله ووقوعه فيما لا تُحمد عقباه.

وعلى الدولة أن تتعقب المحرضين على الخروج إلى مواطن الصراع والفتنة؛ فهم دعاة ضلالة وفرقة وتحريض على معصية ولاة الأمر والخروج عليهم؛ وذلك من أعظم المحرمات، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إنه ستكون هنات وهنات؛ فمن أراد أن يفرق أمر هذه الأمة وهي جميع؛ فاضربوه بالسيف كائناً من كان" أخرجه مسلم.

وفي هذا تحذير لدعاة الضلالة والفرقة والفتنة، وتحذير لمن سار في ركابهم عن التمادي في الغي المعرض لعذاب الدنيا والآخرة.

وهيئة كبار العلماء وهي تُصدر هذا البيان توصي الجميع بالتمسك بهذا الدين القويم، والسير فيه على الصراط المستقيم المبنيّ على الكتاب والسنة وَفق فهم السلف الصالح ومن تبعهم بإحسان، ووجوب تربية النشء والشباب على هذا المنهاج القويم والصراط المستقيم، حتى يسلموا -بتوفيق الله- من التيارات الفاسدة ومن تأثير دعاة الضلالة والفتنة والفرقة، وحتى ينفع الله بهم أمة الإسلام، ويكونوا حَمَلة علم وورثة للأنبياء وأهل خير وصلاح وهدى، وتؤكد على وجوب الالتفاف حول قيادة هذه البلاد وعلمائها، ويزداد الأمر تأكيداً في مثل هذه الأوقات أوقات الفتن، كما نُحَذّر الجميع حكاماً ومحكومين من المعاصي، والتساهل في أمر الله؛ فشأن المعاصي خطير، وليحذروا ذنوبهم، وليستقيموا على أمر الله، ويقيموا شعائر دينهم، ويأمروا بالمعروف وينهوا عن المنكر، وقى الله بلادنا وجميع بلاد المسلمين كل سوء، وجمع الله كلمة المسلمين على الحق والهدى، وردّ الله كيد الأعداء في نحورهم، إنه سبحانه سميع مجيب، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، ومن سار على دربه واقتفى أثره إلى يوم الدين".




الجزائية المتخصصة تؤجل النطق بالحكم على «رأس فتنة العوامية»

منصور الشهري (الرياض)

أجلت المحكمة الجزائية المتخصصة جلسة النطق بالحكم على «رأس فتنة العوامية» والتي كانت مقررة أمس وخصصت للنطق بالحكم الابتدائي عليه، ويعد رأس فتنة العوامية المتهم الرئيسي خلف أحداث الشغب في بلدة العوامية والبقيع في المدينة المنورة والتحريض وزرع الفتنة، كما أنه متهم بالتدخل بالتحريض في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين.

الجدير بالذكر أن أبرز التهم التي حملتها لائحة الدعوى والمقدمة من المدعي العام ضد المدعى عليه والتي سبق ان وجهها له في الجلسة الأولى من محاكمته في شهر جمادى الأولى من العام المنصرم، اجتماعه بعدد من المطلوبين أمنيا ممن تم الإعلان عنهم بارتكاب جرائم إرهابية، وتحريضهم وتوجيههم على الاستمرار في أنشطتهم التخريبية وتحقيق أهدافهم الإرهابية، ودعوة الناس من خلال خطب الجمعة والكلمات العامة الى الدفاع عنهم والتستر عليهم.

كما اتهم بالاشتراك مع أحد المطلوبين أمنيا في مواجهة مسلحة مع رجال الأمن وذلك بتعمد صدم دورية رجال الأمن بسيارته لمنعهم من القبض عليه، وإطلاق النار على رجال الأمن لتمكينه من الهرب.

اتهم بقيادته لأحد تجمعات مثيري الشغب والتخريب بالعوامية بمشاركة عدد من أخطر المطلوبين أمنيا في قائمة لـ23 المعلن عنهم لتحريض الناس على الخروج في تلك التجمعات وللدفاع عن المطلوبين للجهات الأمنية، فضلا عن إذكاء الفتنة بين أفراد المجتمع من خلال تحريضه على الإخلال بالوحدة الوطنية وعدم الولاء للوطن، وتأييده لأحداث الشغب والتخريب في مقبرة البقيع في المدينة المنورة واستغلالها في إثارة الفتنة وإذكائها، وهروبه وتخفيه من رجال الأمن بعد أن علم أنه مطلوب للسلطات المختصة لاتهامه بجرائم جنائية في أحداث الشغب في مقبرة البقيع وعدم تسليم نفسه، حادثة البقيع وقعت 1430هـ عندما حاول عدد من الأشخاص بعد دخولهم إلى المقابر لنبشها.

وقد اتهم المدعي العام المدعى عليه بالتدخل في شؤون البحرين وهي دولة ذات سيادة عبر التحريض على ارتكاب جرائم إرهابية فيها وإثارة الشغب وإذكاء الفتنة وزعزعة أمنها، ودعوته أبناء هذه بلدة العوامية الى المشاركة في ذلك، واشتراكه في تخزين مواد تمس النظام العام والقيم الدينية في الشبكة العنكبوتية.

وقد طالب المدعي العام خلال الجلسة الأولى بعدد من الأحكام ضد المدعى عليه منها حد الحرابة والحكم عليه بالحد الأعلى من عقوبة الجرائم الالكترونية والحكم بمنعه من السفر.

يذكر أن محاكمة «رأس فتنة العوامية» بدأت في شهر جمادى الأولى من عام 1434هـ واستمرت لمدة عام ونصف كمدة كافية للترافع في مجريات القضية.

ويعتبر المدعى عليه هو أحد مثيري الفتنة في بلدة العوامية والذي تم القبض عليه مساء يوم الأحد 18/8/1433هـ الموافق 8/7/2012م عندما حاول ومن معه مقاومة رجال الأمن ومبادرته لهم بإطلاق النار والاصطدام بإحدى الدوريات الأمنية أثناء محاولته الهرب، حيث تعامل رجال الأمن معه بما يقتضيه الموقف والرد عليه بالمثل، والقبض عليه بعد إصابته في فخذه، حيث تم نقله إلى المستشفى لعلاجه.

ويحمل المدعى عليه شهادة الكفاءة المتوسطة وكان يستغل منابر المساجد ومواقع الانترنت في نشر خطابات محرضة محاولا زرع الفتنة الطائفية والإخلال بالوحدة الوطنية، حيث كان يقف خلف أحداث الشغب التي وقعت في بلدة العوامية شرقي المملكة آن ذاك بالقيادة والتحريض.




جازان: القبض على 3 شبان حاولوا الذهاب لمواطن الفتنة وعادوا متسللين للمملكة


كشفت أمارة جازان أن الأجهزة الأمنية المختصة التابعة لها، ألقت القبض على 3 شبان سعوديين تتراوح أعمارهم بين "16-18" عاماً، وذلك أثناء محاولتهم التسلل إلى داخل المملكة بطريقة غير مشروعة، اتضح أنهم من سكان إحدى قرى وادي جازان.

وبحسب المتحدث الرسمي لإمارة جازان علي زعله، فإن التحقيقات المبدئية مع الشبان الثلاثة كشفت أنهم عبروا الحدود إلى اليمن، بغرض الالتحاق بمناطق الفتنة والقلاقل، إلا أنهم تراجعوا عن ذلك وعادوا متسللين إلى أرض المملكة، ليلقي القبض عليهم.

يذكر أن التحقيقات لا زالت جارية من الشبان الثلاثة الذين ما زالوا طلاباً في المرحلة الثانوية، وتأثروا بأفكار غير سوية دفعتهم لمغادرة المملكة.




سعوديون يفجرون أنفسهم في الجيش العراقي …وداعش يوثق سير شهداء الخلافة



قال تقرير صحفي أن تنظيم «داعش» نعى ثلاثة من مقاتليه السعوديين، أقدموا على تفجير أنفسهم في ثلاث عمليات انتحارية متفرقة، استهدفت الجيش العراقي خلال الأسبوع الماضي. فيما استحدث التنظيم حملة جديدة لنعي مقاتليه وتوثيق سِيَرهم وذكر كرامتهم تحت مسمى «شهداء الخلافة وصناع الحياة». فيما لجأ مقاتلون أو متعاطفون مع التنظيم، لتبني حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، تنشر من خلالها آيات قرآنية وأحاديث نبوية، إضافة إلى أشهر المقولات «الجهادية» كـ «صدقة جارية» عن قتلاهم. وكشف التقرير بحسب ما أوردت عدداً كبيراً من أسماء السعوديين ضمن قائمة «شهداء الخلافة» تراوح أعمار غالبيتهم بين 20 و 26 عاماً.

وإثر العمليات الانتحارية المتسلسلة للمقاتلين في «داعش»، نعى التنظيم، ممثلاً بمكتب ولاية صلاح الدين اثنين من مقاتليه السعوديين بذكر ألقابهم «الجهادية» من دون أسمائهم، بعد إقدامهم على تنفيذ عمليات انتحارية مساء الثلثاء الماضي، واستهدفت عملية أبو حمادة الجزراوي وأبو أنس الجزراوي مراكز عسكرية شمال تكريت. وفي التفاصيل أقدم ثلاثة مقاتلين من تنظيم «داعش»، منهم سعوديان اثنان، وآخر من أوزباكستان، على تفجير أنفسهم الثلثاء الماضي في محافظة صلاح الدين (شمال بغداد)، مستهدفين مراكز عسكرية، ففي الوقت الذي فجر الانتحاري أبو سيف الأوزبكي نفسه في مركز عسكري قرب منطقة الحمرة شامل تكريت، اقتحم السعودي الملقب بـ «أبو أنس الجزراوي» بسيارة مفخخة الموقع ذاته، وفجر نفسه، ليقتل عدداً من أفراد الجيش العراقي ويدمر المركز.

وتبعت العمليتين السابقتين، عملية أخرى نفذها أبو حمادة الجزراوي، الذي فجر نفسه داخل مركبة مدرعة مفخخة، محملة بخمسة أطنان من المواد شديدة الانفجار، مستهدفاً ثلاثة مراكز للجيش العراقي في منطقة حي الصقور في تكريت، قرب قاعدة «سبايكر» العسكرية من الجهة الشمالية. ونتج من العملية مقتل العشرات من الجيش، وتدمير المراكز بالكامل. وفي العاصمة العراقية بغداد انضم اثنان من مقاتلي تنظيم «داعش» إلى ركب الانتحاريين، أحدهما سعودي، والآخر جزائري، بعد أن فجر الأول نفسه داخل سيارة مفخخة، والآخر بحزام ناسف. إذ فجر الملقب بـ «أبو عبدالله الجزائري» الأربعاء الماضي، نفسه بحزام ناسف وسط نقطة تفتيش (سيطرة) تقع عند مدخل منطقة بغداد الجديدة، وبعد تجمع عدد كبير من القوات العسكرية العراقية في موقع الحادثة، دخل الانتحاري السعودي الملقب بـ «أبو حمزة الجزراوي»، بسيارته المفخخة وفجر نفسه وقتل عدداً من المتجمهرين في الموقع.

إلى ذلك، تبنى عدد من المتعاطفين مع التنظيم نشر أحاديث نبوية وآيات قرآنية، إضافة إلى مقولات لقادة «الجهاد» عبر معرفات خاصة في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، كـ «صدقة جارية» لقتلاهم. كما استحدث تنظيم «داعش» حملة جديدة لنعي قتلاه، وذكر سيرهم، «وما أوتوا من كرامات» بحسب وصفهم. واتخذت الحملة مسمى «شهداء الخلافة وصناع الحياة»، والتي بثت بهاشتاق على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» و»انستغرام». كما شملت هذه الحملة ذكر سِيَر «الشهداء» من مقاتلي «داعش» والجماعات الموالية لها. ووضع صورهم ومقاطع مصورة لهم، أو تسجيل عمليات انتحارية نفذوها، إضافة إلى ذكر «الكرامات» التي حصلوا عليها من قبيل «منامات ورائحة مسك ومشاركة الملائكة معهم أثناء القتال». وكان رئيس مركز الوسطية عضو مجلس الشورى الشيخ الدكتور عيسى الغيث، قال في تصريح سابق بحسب الصحيفة ذاتها: «إن قتال الملائكة وغير ذلك، فهذا ما لا يُرى ولا يُشاهد، أما الإعانة فهي منصوص عليها، لكنها غير منظورة»، لافتاً إلى أن «مثل هذه القصص غير ثابتة، وهي من التضليل والتدليس، والكذب على الناس والتغرير بهم». وحول ظهور رائحة المسك من جثث قتلى هذه التنظيمات، أوضح الغيث أنها «لم تثبت، وهذا يكون في الآخرة وليس في الدنيا، وما ينقل من هذه القصص غير ثابت».




شرطة عسير تلقي القبض على أصحاب مقطع "حرق الثعلب"


ألقت شرطة منطقة عسير القبض على أصحاب مقطع "حرق الثعلب"، الذي واجه استهجاناً واسعاً عقب انتشاره في مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة عسير المقدم عبدالله شعثان، أنه ألقي القبض على المتهمين بعد التعرف على هويتهم، لافتاً إلى أنهم أحيلوا إلى جهات الاختصاص لإكمال اللازم بحقهم.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة السعودية لحماية الحياة الفطرية، كثفت جهودها للبحث عن الأشخاص الذين قاموا بتعذيب ثعلب بإحراقه، بعد انتشار مقطع فيديو يكشف عن تفاصيل هذه الواقعة.




بلدي الرياض يجعل القضاء بينه وبين نساء الحمامات المغربية



سيطر الصوت النسائي على لقاء المجلس البلدي بالمواطنين في الرياض، وتركزت ملاحظات سيدات أعمال في مدة تجاوزت 40 دقيقة عن السماح بممارسة نشاط الحمام المغربي في المشاغل بعد أن تكبدن خسائر طائلة جراء الإغلاق بحسب قولهن. وأكدت أمانة الرياض في ردها أن جميع البلديات رخصت للمشاغل كمشغل فقط، إلا أنه اتضح أن هناك أنشطة أخرى مخالفة للترخيص حتى جاءت التوصية بإغلاق المحلات بعد اكتشاف ضررها الطبي على المرأة.

وبينت الأمانة على لسان مسؤوليها بحسب صحيفة مكة أنها تلقت شكاوى عدة، وأيد نائب رئيس المجلس البلدي المهندس طارق القصبي إغلاق محلات المساج والحمامات المغربية وقال: لا أرى السماح أيضا ببيع الكريمات وإجراء الليزر حتى في النظام الجديد للمشاغل النسائية. وفاجأ عضو المجلس الدكتور عبدالعزيز العمري الحضور بأنه مطلع تماما على ملف المخالفات في المشاغل النسائية وأن هناك تجاوزات كبيرة في أنشطتها، إذ تم اكتشاف الشيشة في المشاغل، وتابع: «باب القضاء مفتوح للجميع من سيدات الأعمال إن أردن ذلك». وردا على سؤال سيدة أعمال عن السماح لغير المتخصصات بمصادرة منتجات وكريمات للبشرة نسائية من المشاغل أكدت الأمانة أن المفتشات سيكن قريبا من حملة تخصص الصيدلة لمعرفة محتويات هذه المنتجات.




الاعتداء على ممرضة سعودية بمستشفى القريات العام



تعرضت ممرضة سعودية تعمل في قسم الطواري بمستشفى القريات العام مساء أمس إلى حادث اعتداء وصل إلى حد الضرب من قبل امرأة في العقد الثالث من عمرها. وبحسب موقع “عين اليوم” فالحادث الذي وقع في القسم المخصص للنساء بالطوارئ حيث استفبلت الممرضة المرأة وذهبت لإشعار الطبيبة المختصة للكشف عليها إلا أنها اعترضت عليها لأسباب واهية وقامت مباشرة بالاعتداء عليها باستخدام “المغذي” وضربها أمام المراجعين.

وعلى الفور تدخّل رجال الأمن التابعون للمستشفى وقاموا بتهدئة الوضع وتم تسجيل محضر بالواقعة من قبل المدير المناوب حيث تم استدعاء ولي أمر الممرضة الذي تنازل عن حق ابنته جراء الاعتداء الذي وقع عليها إلا أن إدارة المستشفى لم تتنازل عن حقها العام. وطالبت الجهات الأمنية التي باشرت الواقعة بالتحقيق في الحادث وتطبيق الإجراءات النظامية بحق المعتدية والحصول على حقها العام مشيرًا إلى أن وزارة الصحة تضع دائمًا في الأولوية حقوق المرضى وكذلك الكوادر الصحية.

يذكر أن حالات الاعتداء بدأت تتكرر بشكل مستمر في قسم الطوارئ على الكادر الطبي حيث طالب العديد من منسوبي المستشفى بوضع حد لتلك التصرفات وتطبيق الجزاءات على المعتدين حتى لا تتكرر تلك التجاوزات مؤكدين على ضرورة تكثيف الأمن داخل المستشفى وخارجه حفاظًا على سلامة الكادر الطبي وحقوقه العامة.




مواطنة تفقد جنينها وتدخل في غيبوبة نتيجة خطأ طبي بجدة



أصيبت مواطنة عشرينية بوفاة دماغية منذ أسبوع؛ نتيجة خطأ طبي بمستشفى الولادة والأطفال بمساعدية جدة أثناء حقنها بحقنة طلق صناعي وهي في الشهر الثامن من الحمل، مما تسبب في وفاة الجنين وإصابتها بفشل كلوي ونزيف في الدماغ نتيجة توقف القلب 20 دقيقة أدخلتها في حالة “وفاة دماغي”.

شقيق المواطنة، أفاد بأن شقيقته ترقد حالياً في العناية المركزة بمستشفى الملك فهد العام، وتعاني من نزيف بالدماغ ومشاكل في الرئتين، مؤكداً حصوله على تقرير طبي اتفق فيه الأطباء على أن ما طال السيدة العشرينية هو عبارة عن خطأ طبي، وفقا لـ “الوطن”. فيما رفض مدير الشؤون الصحية بجدة سامي باداود، والمتحدث الرسمي عبدالرحمن الصحفي، التفاعل مع القضية، بينما أكدت مصادر أن لجنة طبية وإدارية ستباشر التحقيق في الشكوى.




شرطة الباحة تكشف تفاصيل الاعتداء على سيارة معلم



أكدت شرطة الباحة إعتداء طالبين في ثانوية الأمير نايف بنيرا المخواة على سيارة معلم”. وفي التفاصيل، قال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الباحة بالإنابة المقدم بندر بن عبدالهادي الغامدي لإنه ‏‫بتاريخ ٢٠ / ١١ /١٤٣٥ هـ حضر لمخفر شرطة نيرا بمحافظة المخواة مواطن في العقد الثالث من العمر يعمل معلماً بمجمع مدارس الأمير نايف بنيرا مبلغاً عن تعرض سيارته من نوع جيب م ٢٠١٣ للعبث أثناء وقوفها أمام مجمع المدارس بنيرا وذلك برش بوية على الجهة اليمنى من السيارة.

وأضاف وفقاً لسبق أنه من خلال البحث والتحري توفرت معلومات تشير إلى ضلوع مواطن يبلغ من العمر ١٩ عاماً وحدث يبلغ من العمر ١٧ عاماً في ذلك وبإحضارهما وسماع أقوال الأول أقر بذلك بمشاركة الحدث وأوقف الأول وأودع الحدث دار الملاحظة الاجتماعية بالباحة وتم إحالة القضية لهيئة التحقيق والادّعاء العام بحكم الاختصاص.




صورة رجل يدخن الشيشة بكتاب الإنجليزي للثانوي تثير الإستياء



أثارت إحدى الصور الموجودة ضمن كتاب اللغة الإنجليزية للصف الأول الثانوي (للنظام الفصلي)، استياء الكثير من المغردين، وأولياء الأمور، عبر قنوات التواصل التقني والاجتماعي. وذلك لاحتوائها على رجل يقوم بتدخين “الشيشة” الضارة بصحة الإنسان، أثناء اجتماع على مائدة طعام واستراحة أسرية، وأثار الانتباه أن الصورة تحوي طفلاً وطفلة بجانب ذلك الشخص الممارس لهذه العادة الضارة.

وتساءل المتابعون ومتداولو هذه الصورة وفقا لموقع تواصل لماذا تنشر هذه الأخطاء وتلك الصور خصوصاً بالمناهج هذا العام؟ وأين المختصون ومراقبو ومراجعو المناهج في وكالة وزارة التربية والتطوير قبل طباعة الكتب، وتوزيعها على الطلاب، رغم احتوائها على تلك الأخطاء التي لا تتفق مع سياسة التربية والتعليم؟!




ضبط عمالة تبيع الجيف لمطاعم الطائف

عبدالكريم الذيابي (الطائف)

ضبطت شرطة الطائف ممثلة في مركز شرطة الحوية أمس اثنين من العمالة الآسيوية بتهمة نقل الأغنام والجيف النافقة والمتاجرة بها عن طريق بيعها لمطاعم وبوفيهات تقوم بإعداد ولائم ووجبات الكبسات والمقلقل والتقاطيع.
وكشفت مصادر «عكاظ» أن بلاغا ورد إلى غرفة العمليات أمس عن وجود عمالة تضع 4 أغنام ميتة إلى جانب أغنام أخرى حية في وانيت بالقرب من سوق مواشي الحوية في ساعات الصباح الأولى لبيعها، وتم مباشرة البلاغ والقبض على العمالة حيث اتضح أنهم يعملون بدون علم كفلائهم، وتم تسليمهم وفق محضر إلى شرطة الحوية التي تحقق بالواقعة.
وحصلت «عكاظ» على صور للجيف في الموقع بعد وضع كيس نايلون عليها فيما تنبعث منها روائح كريهة، ما أعاد للأذهان قضية مماثلة وقعت قبل فترة وجيزة حيث قبض على عامل نظافة بالجرم المشهود وهو يحمل أغناما ميتة ويبيعها لمطاعم الطائف.




تستقبلان الزبائن لقاء مبالغ مالية كبيرة
ضبط "مزينتين" للرجال داخل منزل بجدة

سبق- جدة:
ضبطت فرق الهيئة وافدتين من الجنسية الأفريقية تقيمان في البلاد بطريقة غير نظامية إثر تجهيزهما أحد المنازل بأدوات وأجهزة تصفيف الشعر للرجال، واستقبالهم بمبالغ مالية كبيرة، فيما أقرتا بمخالفاتهما الشرعية والنظامية.

وأوضح المتحدث الرسمي بهيئة منطقة مكة المكرمة عبدالرحمن الجابري؛ أنه وجد بحوزتهما مبالغ مالية ومئات الصور التي تثبت قيامهما بهذا العمل، وتجري إحالتهما لجهة التحقيق لإكمال ما يلزم بحقهما.





بالفيديو .. الهلال يفوز بثلاثية على العين في نصف نهائي آسيا


تغلب نادي الهلال السعودي على نظيره العين الإماراتي بثلاثية نظيفة في ذهاب الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم الذي أقيم على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.

وكان شوط المباراة الأول قد انتهى سلبيا بدون أهداف قبل أن يتمكن المهاجم ناصر الشمراني من افتتاح التسجيل بعد مرور ساعة من عمر المباراة والذي تمكن من إضافة الهدف الثاني من كرة عرضية بعدها بـ3 دقائق .

وتحصل الهلال على ضربة جزاء بسبب عرقلة الحارس لنواف العابد تقدم لها نيفيز الذي أضاع الكرة قبل أن يعوض ركلة الجزاء بهدف هلالي ثالث في الدقيقة 70 .

وبهذا يدخل الهلال مباراته المقبلة في 30 سبتمبر على ارض العين بفرصة كبيرة للتأهل إلى المباراة النهائية.
فيديو




هلاليون تعليقاً على انفعالات بن مساعد: هذا عاشق وليس رئيس نادٍ (صور)


أثارت انفعالات رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد وردات فعله الحماسية خلال مباراة فريقه أمام العين الإماراتي في نصف نهائي بطولة آسيا وبُعيد انتهائها، العديد من التعليقات على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" والتي جاءت في أغلبها تحمل إعجابا وتعاطفا معه.

وجاءت أبرز ردات فعل رئيس الهلال عقب تسجيل فريقه الهدف الثاني بمرمى العين، حيث قام بن مساعد بخلع غترته وعقاله ورميهما على الأرض، حماسة مع هدف الاطمئنان لفريقه، في لقطةٍ عدّها كثير من المعلقين "لقطة المباراة".

وقال المدير الفني السابق لفريق الهلال سامي الجابر عبر حسابه بموقع "تويتر" عقب المباراة: "اطلعت على الصور الانفعاليه للغالي الامير عبدالرحمن خلال المباراة.. وأسأل كل هلالي هل أدركت الآن أنك أخطأت بحق هذا الرجل".

من جانبه، كتب أحد المشجعين عبر حسابه: "هذا ليس رئيس نادي فقط بل عاشق ومشجع من القلب.. ظهرت عفويته وبان عشقه"، فيما كتب آخر: "ألف مبروك يا ابو فيصل ونعم الرجل المخلص العاشق للكيان، نقدر لك تعبك ومجهودك، والله ﻻ يضيع لك تعب يا نبض الهلال وجمهوره".







مطالبات بإلزامهن بالزي السعودي وعدم استخدام أدوات الزينة
ترمومتر "تويتر" يقيس تبرج المذيعات السعوديات بعد كلمة "العدوان" في الشورى

الأربعاء 22 ذو القعدة 1435 الموافق 17 أيلول (سبتمبر) 2014
محمد رمضان (عاجل):

قبل أن تغلق جلسة مجلس الشورى بالأمس أبوابها، ألقت عضوة بالمجلس قنبلة مدوية حول ما أسمته "تبرج مذيعات التلفزيون السعودي" ومبالغتهن في التزين، وسط حالة جدل امتدت من داخل إلى المجلس إلى منصة "تويتر".

وفيما شهدت مناقشة تنظيم الإعلام المرئي والمسموع بجلسة الشورى، الثلاثاء (16 سبتمبر 2014)، انتقادا من العضوة نورة العدوان للمذيعات، تحدثت تقارير عن أن مداخلة العضوة انطوت على إهانة للمذيعات السعوديات في القنوات السعودية، بعد أن وصفتهن بـ"التبرج واستخدام المكياج الصارخ"، فيما طالبت بإلزامهن بالزي السعودي والاحتشام وعدم استخدام أدوات الزينة.
"تبرج الجاهلية"

"أم العقلاء" اعتبرت أن دعوة عضو المجلس سليمة، قائلة في تعليق لها على صفحة " #عضوة_شورى_تنتقد_تبرج_المذيعات " على تويتر: "التبرج مخالف لدستور البلد.. ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى.. الان الجاهلية الثانية.. الله يهديهن.. الجنة تبي تطبيق عملي للقران.. الجنة لا موت بل خلود ونعيم مقيم".

بينما اكتفى خالد الغفيري بالتعليق، قائلا: " شكرا نورة العدوان". بينما قالت "أمل": "الله عليك يا نورة.. قسم لوعن كبودنا وشوهن سمعتنا لا شكل ولا ملابس ولا حتى لهجه.. شوفوا حل يا جماعة".

"هموم الناس أولى"

"مشاري" رفض التركيز على موضوع تبرج المذيعات من عدمه، قائلا: "نريد التركيز على المشاكل التي تلامس هموم الناس وننشغل بها بدل التركيز ع مذيعه تبرجت ام لا.. يعني خلصت مشاكل البلد ما باقي إلا مشكله التبرج؟"

"Eng. mona alotaibi" قال: "ضحك ولا نبكي وين راحت قضايا النساء الحقيقية من عشوائية تعيين المعلمات ومعاناة العاطلات والمطلقات وحقوقهم!!".



فيما أضاف محمد الراشد: "شيء مضحك جدًا، خصوصًا أن أغلب عضوات الشورى بنفس الهيئة .. متحجبات دون غطاء الوجه !.. أرفض الإساءة للزميلات".


"أزمة سابقة"

وفي أغسطس الماضي، أثار ظهور مذيعة على قناة الإخبارية تلقي نشرة الأخبار دون غطاء الرأس، ثم تبين أنها مراسلة كانت تنقل الخبر من داخل ستوديو في بريطانيا، ولم تكن داخل استوديوهات المملكة.

حينها رد المهندس صالح المغيليث، المتحدث الرسمي لهيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي، برفضه تخطِّي الثوابت وأنظمة الدولة، مؤكدًا أن الحرص مستقبلاً على عدم تكرار ذلك، لتلافي مثل هذا البث الذي قد يُحدث لبسا لدى المشاهد.

بل وتحدثت مصادر بوزارة الإعلام عن قرار ملزم لجميع المذيعات في القنوات التلفزيونية السعودية التابعة للوزارة، بضرورة ارتداء العباءة أثناء الظهور في مختلف البرامج المنوعة والإخبارية والحوارية إلى جانب تغطية شعر الرأس بشكل كامل.





شاب يتنبأ بموته بتغريدة وداع في الخرمة



تنبأ شاب سعودي بوفاته، كاتباً عبارات في حسابه على تويتر تضمنت كلمات وداعية. غير أن رفاقه وأفراد عائلته لم يعيروا الأمر أهمية، ولم يأخذوا كلامه أن على محمل الجد.
فقد كتب الشاب ناصر بن منيجل المداريه السبيعي في حسابه الخاص في تويتر عبارة تضمنت ما يلي: “اقرأوني هنا.. متذوق للشعر.. وأدوّن ما قرأته في الصفحة الـ 21 من عمري.. لا أعلم قد يغلق الكتاب قريباً.. لذا اقرأوني هنا”، وذلك بحسب ما أوردته صحيفة عكاظ.
ولم يدر في خلد أقربائه ومحبيه أن ليلة الاثنين الماضي هي آخر “عهدهم به”، إذ تعرض واثنان من أقربائه لحادث سير مروع على طريق الخرمة – تربة، وتوفي متأثراً بجراحه، ليطوي آخر صفحة في كتابه الذي تنبأ بإغلاقه.
وخيم الحزن على محافظة الخرمة ومركز الغريف لفقدانها ثلاثة من شبابها في ذلك الحادث، إلا أن المشهد المؤثر هو “البايو” لحساب بن منيجل، وكانت آخر تغريدة غرد بها هي صورة “الحمد لله الذي لا ينسى من يذكره”.
وتوافدت جموع من الأهالي والأعيان والمسؤولين إلى مركز الغريف لتأدية واجب العزاء، حيث تقطن أسر الشباب الثلاثة.




اعتبروه مثالا للمعلم الأب
معلم سعودي يربط حذاء تلميذه فيكرمه نشطاء تويتر

الأربعاء 22 ذو القعدة 1435 الموافق 17 أيلول (سبتمبر) 2014
محمود محمد ـ الرياض (عاجل):

تداول مغردون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر صورة لمعلم سعودي أثناء قيامه بربط حذاء طالب في مدرسة ابتدائية، حيث يظهر في الصورة المعلم جالساً على الأرض ليتمكن من ربط حذاء الطالب الصغير.

ولاقت الصورة استحساناً واسعاً بين المغردين موهين الشكر للمعلم الذي يجب أن يتمتع بصفات الأبوة ، حتى يتمكن من التواصل مع طلابه.

من ناحية أخرى ربط بعض المغردين بين الصورة وحوادث الضرب الأخيرة في بعض المدارس مؤكدين أن تلك الحوادث لا تعدو كونها حوادث فردية لا تعبر عن طبيعة العلاقة بين المعلم والطالب في المدارس.

وعبر وسم "#معلم_يربط_حذاء_طالب" توالت التغريدات والتي كان من بينها ما غرد به ناشط قائلا: "اذا أجبر المعلم طلابه على احترامه و أشعرهم بأنه والدهم و هم أبناءه .. فهذا المنظر جميل و سيتكرر كثيرا ..شكرا له "

أما الشمراني فكتب مغردا: قم للمعلم وفيه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا،هذا الرجل هو من يفتخر به التعليم شكراً للمعلم."

فيما قال @picture_ecd:"يجب ان يكون المعلم ابا حنونا غيورا على مصلحة الطلاب قبل ان يكون استاذ"




اعتبر فوز الهلال انتفاضة للفرق الصغيرة..
ضاحي خلفان: أندية المملكة كثيرة أعرف منها المشاهير كالنصر والاتحاد!

الأربعاء 22 ذو القعدة 1435 الموافق 17 أيلول (سبتمبر) 2014

واصل الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس شرطة دبي استفزازه لمشجعي الهلال عقب الفوز الكبير للأزرق مساء أمس على العين حيث قال من خلال عدة تغريدات على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إن عالمية الهلال لا تتجاوز 30% بينما عالمية النصر 70%.

وكان الفريق خلفان المشهور بآرائه المثيرة للجدل قد كتب معلقا على نتيجة مباراة الأمس "مبروك للهلال.. هارد لك للعين"، لكنه عاد للتغريد غاضبا بعد ورود مئات التعليقات الشامتة من مشجعي الهلال فقال "الفرق بينكم وبين الفرق الكبيرة يا الهلاليون ان الفرق الكبيرة لما تخسر تقول للفائز مبروك..لكن الفرق الصغيرة لما تفوز تشتم.!!".

ثم أردف ذلك بتغريدتين ساخرتين من الهلال وفوزه أمس فقال في الأولى "البارحة سألتموني شو توقعاتك قلت لكم الكورة مدورة!! عرفتم توقعي!!!"، ثم أضاف في الثانية مفسرا ما قاله في الأولى "ﻻن احيانا الفريق الصغير ﻻ تستهين فيه !!".

الجدل الذي أثارته التغريدات استمر حتى الآن مما دفع الفريق ضاحي للكتابة على حسابه مجددا فقال " 150 نادي في السعودية كيف الواحد يعرف هذا الرقم الكبير..يعرف المشاهير كالنصر ..اﻻتحاد".

وفي تغريدة ثانية كتب يقول "ما دخل الهلاليين برجل مدح ماجد والنصر..ليش كل هذا الردح الهلالي.!".

وختم تغريداته للفترة الصباحية بالقول "على اي حال انا اترك الحديث عن ماجد والنصر حتى ﻻ اكدر اﻵخرين.لكن متى ما اردت العودة لﻻشادة بالنصر او ﻻعبيه فانا حر".

وكانت مئات التعليقات الغاضبة انتشرت عبر العديد من الحسابات والصفحات الخاصة بمشجعي الهلال ضد تغريدات الفريق ضاحي خلفان السابقة التي مدح فيها فريق النصر دون مناسبة سوى إشعال الفتنة بين الناديين (بحسب المعلقين) قبل ساعات من لقاء الهلال والعين، وبالغ البعض في التعبير عن غضبه لكن هناك من تعجب من موقف نائب رئيس شرطة دبي وفريق ثالث استنكر كتابة التغريدات في هذا التوقيت.

وكان أكثر التعليقات تداولا على تويتر " ضاحي خلفان : من الظهر وهو يغرد عن مباراة الهلال والعين .. وبعد الهدف الثالث : قام يغرد عن داعش"






"السياحة" تجاهلتني ولو علم عنها الغرب لوضعوا لها ألف اعتبار
بالصور.. "العواجي" يمتلك آلاف القطع الأثرية أغربها دماء ديناصور

فهد كاملي- سبق- جازان
 في الوقت الذي أكد فيه عضو هيئة التدريس بجامعة جازان الدكتور علي العواجي تجاهل كافة الجهات المسؤولة في منطقة جازان عن مساعدته في الاستفادة من ما جمعه خلال ست سنوات من قطع أثرية، والتي تتجاوز الـ 10 آلاف قطعة، ويعود تاريخها إلى العصر الحجري وما قبل 23 ألف سنة، بما في ذلك جامعة جازان وهيئة السياحة والآثار؛ قال مدير فرع هيئة السياحة بمنطقة جازان إن الهيئة ليست متجاهلة المناطق الأثرية بجازان، وأنها مسجلة لدى الهيئة ومعلوم مكانها، ولكن يتم العمل وفق خطط مدروسة.

وفي زيارة لـ"سبق" كانت هناك آلاف القطع الأثرية التي لا تُقدر بثمن خصص لها "العواجي" مُلحقاً لحفظها وعرضها داخل منزله، وقال في هذا الصدد: اقتنائي لهذه الآثار كان بمجهود شخصي وخلال أكثر من 6 سنوات ومعظمها يعود للعصر الحجري، ومنها آثار لمنقوشات منذ ملايين السنين، وكذلك أدوات فخارية يعود بعضها إلى أكثر من (3000) سنة قبل الميلاد، إضافةً إلى عثوري على العديد من الأدوات الطبيَّة المُشابهة لما كتب عنه "الزهراوي".

وأكد أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة جازان أنَّ "جازان" هي أصل الحضارات البشرية؛ لأنها كانت مركزاً مهماً من مراكز الحضارة؛ وذلك لما اتضح من خلال ما تم العثور عليه.

وأضاف خلال حديثه لـ"سبق": الإنسان في العصور الحجرية بمنطقة جازان تجاوز الحاجة إلى الرفاهية؛ وذلك لما عثرنا عليه من إبداعات قام بها من خلال النقش على الحجر، عكس الإنسان المحتاج، حيث إنه سيقتصر على الحاجات الضرورية، وتؤكد ذلك القلائد التي شكلت بإبداع وفن مما يكشف عن هذه الرفاهية.

وكشف "العواجي" في حديثه لـ"سبق" عن عثوره على آلاف الأسهم الحجرية التي تعود للعصر الحجري، مبيناً أنَّه تمَّ اكتشاف العديد من المقتنيات الأثرية ذات الأهميَّة الكبيرة في منطقة "جازان"، كما كان من ضمن مقتنياته بعض الحجارة الملطخة بالدماء والتي ترجع لعالم الديناصورات.

وقال: لم أجد الاهتمام من قبل المسؤولين بالمنطقة والمهتمين بالتراث؛ لإبراز ما أقتنيه، ولو علم الغرب عما أملك من مقتنيات تراثية لوضعوا لها ألف اعتبار. 

من جانبه أكد مدير فرع هيئة السياحة والآثار بمنطقة جازان المهندس رستم كبيسي أن الهيئة ليست متجاهلة المناطق الأثرية بجازان، وأنها مسجلة لدى الهيئة ومعلوم مكانها، ولكن يتم العمل وفق خطط مدروسة، حيث إن عمليات التنقيب عن الآثار في الوقت الحالي في منطقة فرسان، والبحث والتنقيب عن الآثار يشمل كافة مناطق المملكة بما فيها مناطق ومحافظات جازان.

وحول رده حول أحقية الدكتور "العواجي" بجمع الآثار من المنطقة دون الرجوع إلى الهيئة قال إن ما يقوم به هو عملية جمع وليس تنقيباً، ويحصل على هذه القطع من ظاهر الأرض ولا يقوم بحفرها، وهو يُعتبر باحثاً ومطلعاً، مشيراً إلى أن له الحق في الاحتفاظ بالقطع الأثرية، شريطة أن يتم تسجيلها في الهيئة ويتعهد بالحفاظ عليها.

وأضاف "الكبيسي": هناك شروط معينة لافتتاح متحف خاص بالآثار وبمساحات معينة، والهيئة ستعمل على مساعدة الباحث الدكتور علي العواجي في الحصول على قطعة أرض لإقامة متحف خاص بالآثار التي يحتفظ بها، إضافة إلى أن هناك متحفاً سيتم افتتاحه في منطقة جازان، وبالإمكان وضع هذه القطع الأثرية داخله.

ويعد الدكتور الدكتور علي العواجي من مؤسسي قسم السياحة والآثار بجامعة جازان كأول رئيس قسم، وهو حاصل على شهادة الدكتوراه في تخصص التاريخ الإسلامي.

















حجزت بوديعة الجمرك
ضبط 22 سيفا مخفية بحقيبة سعودي في مطار القاهرة


تمكنت سلطات مطار القاهرة الدولي بمصر اليوم الأربعاء (16 سبتمبر) من إحباط محاولة تهريب 22 سيفا كانت بحوزة راكب سعودي.

وأفادت مصادر جمركية بالمطار أن الراكب السعودي القادم حاول إخفاء هذه المجموعة من السيوف داخل حقائبه، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقالت المصادر إنه أثناء إنهاء إجراءات وصول ركاب الطائرة المصرية القادمة من جدة ، اشتبه مأمور الجمرك في الراكب وبتفتيش حقائبه تم ضبط ٢٢ سيفا.

بدوره أمر أحمد حسن عبد المجيد رئيس الإدارة المركزية لجمارك مطار القاهرة بحجز المضبوطات بوديعة الجمرك واتخاذ الإجراءات القانونية مع الراكب.





قالت إنها عاشرت الطفل برغبتها ولم يغتصبها.. وتأجيل القضية لنهاية سبتمبر
اعترافات مثيرة للخادمة الإندونيسية في أولى جلسات قضية إنجابها من طفل بحريني



تكشفت تفاصيل مأساوية، خلال أول جلسة لمحاكمة الخادمة الإندونيسية المتهمة بإقامة علاقة مع طفل كفيلها البحريني البالغ من العمر 13 عاما، والذي أنجبت منه طفلة.

وقالت موكلة الخادمة الإندونيسية المحامية سهام صليبيخ اليوم الثلاثاء (16 سبتمبر)، إن الخادمة أقرت بالتهم واعترفت أنها عاشرت الطفل برغبتها، وأن الطفل لم يغتصبها ولم ينزع ملابسها بالقوة كما ذكرت في بادئ الأمر، وذكرت الخادمة أن علاقتهما استمرت حتى بعد حملها.

وأشارت المحامية إلى أن الخادمة تواجه تهمة تحريض حدث على انحراف سلوكي، وأن جلسة المحاكمة التي انعقدت أمس الأول هي أول حضور لها كمحامية عن المتهمة، وتأجلت الجلسة لنهاية سبتمبر الجاري بناءً على طلب المحامية لاستكمال الأدلة والوقائع، وفقا لصحيفة الأيام البحرينية.

وبينت صليبيخ أن الطفلة التي أنجبتها الخادمة تم نقلها إلى دار الأمان مع والدتها المتهمة.

وكانت قد ذكرت تقارير بحرينية أن خادمة إندونيسية أنجبت طفلة في منزل مخدومها، وبعد التحقيقات أثبتت فحوصات الحمض النووي نسب الطفلة لابنه ذي الـ 13 عاما.

وكشفت التحقيقات الأولية أن الخادمة استطاعت إخفاء حملها عن الأسرة، وأنها كانت تخطط للسفر قبل موعد ولادتها، ولكنها أنجبت الطفلة بشكل مبكر في دورة المياه بمنزل مخدومها.

و قالت ابتسام الصباغ، محامية الصبي إن نفسيته كانت سيئة جدا، خاصة بعد ادعاء الخادمة عليه باغتصابها ونزع ملابسها بالقوة.

وأضافت 'لقد بذلنا جهدا كبيرا في إقناع النيابة العامة أن الحدث مجني عليه وليس متهما وذلك بالاستعانة بالتقارير النفسية والطبية من قبل الأطباء والأخصائيين في مركز حماية الطفل'.





مشيخة الأزهر والجامعة تنفيان إرسال أي وفد رسمي للحوزات
لقاء في إيران مع صاحب فتوى الاحتفال بقاتل الفاروق يجمد عضوية أستاذ بالأزهر

الأربعاء 22 ذو القعدة 1435 الموافق 17 أيلول (سبتمبر) 2014
القاهرة (عاجل):

في الوقت الذي نفت فيه جامعة الأزهر سفر وفد رسمي منها إلى الحوزات الشيعية في إيران، اعترفت الجامعة بأنها حولت الدكتور أحمد كريمة للتحقيق بسبب سفره إلى إيران وإلقاء محاضرات بالحوزات الشيعية، وعلى الفور قرر الأمين العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية تجميد عضوية كريمة.

وثارت زيارة الأستاذ بجامعة الأزهر أحمد كريمة ولإيران، بعد انتشار أنباء عن إلقائه خطبا في الحوزات الشيعية، فضلا عن عقده لقاء مع مكارم الشيرازي صاحب فتوى الاحتفال بمولد أبو لؤلؤة المجوسي قاتل أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب.

وذكرت "وكالة أنباء الحوزة الشيعية" أن "زيارة كريمة كانت رسمية من الأزهر"، تفقد خلالها مؤسسات إعلامية ودينية في مدينة "قم"، مركز الحوزات الشيعية في إيران، وهو ما نفاه على الفور الأزهر الشريف في بيان ، كما نفته الجامعة لاحقا.

يُذكر أن كريمة كان قد أثار جدلاً في وقت سابق من العام الجاري، بعد ظهوره في مقابلة على فضائية "المنار"، التابعة لـ"حزب الله" اللبناني، الموالي لإيران، وأدلى بتصريحات اعتبرها البعض "مسيئة" لصحابة النبي و"الخلفاء الراشدين"، كما وصفت بأنها تعكس "حقيقة اعتقاداته الشيعية" .

وتُثار قضية التشيع في مصر بين فترة وأخرى، حيث تتهم قوى سلفية السلطات الإيرانية بمحاولة نشر المذهب الشيعي، الأمر الذي تنفيه طهران، ومرت العلاقات السياسية بين القاهرة وطهران مؤخراً بمراحل من "المد والجزر"، وإن كان الفتور هو المسيطر عليها.





بن علي يتواصل مع وزرائه عبر سكايب

الرئيس التونسي المخلوع - زين العابدين بن علي

 تحت عنوان "بن علي يتواصل مع وزرائه عبر سكايب،" كتبت صحيفة الخليج الإماراتية: "أثارت تصريحات القيادي في حزب نداء تونس خميس قسيلة، التي أكد فيها أن زين العابدين بن علي، الرئيس المخلوع، يتواصل مع وزرائه عبر سكايب، جدلاً داخل الساحة التونسية، خاصة أنها تتزامن مع قرب مواعيد الانتخابات البرلمانية والرئاسية، التي ترشح لها عدد كبير من قيادات حزب التجمع المنحل."

ويأتي التصريح بعد يوم واحد من عودة منذر الزنايدي، أحد أبرز الوزراء خلال فترة حكم بن علي الذي حظي باستقبال شعبي كبير في مطار قرطاج الدولي، ما اعتبر مؤشرا على حصول قبول شعبي لوزراء بن علي، وهو ما يرفضه أنصار "الثورة" الذين ما زالوا يتمسكون بضرورة إقصاء رموز النظام الذي قامت ضده الثورة .

يذكر أن الزنايدي، الذي شغل عدة مناصب وزارية في عهد ابن علي، كان قد أعلن قبل عودته من "منفاه" الباريسي، عن ترشحه للانتخابات الرئاسية التي ستجري في 23 نوفمبر/تشرين الثاني القادم . وقد استطاع في وقت قياسي جمع أكثر من 10 آلاف توقيع، ما يسمح له قانونياً بالترشح .





اردوغان: نرحب بقيادات الإخوان التي ستغادر قطر

اوردوغان - أرشيفية
 نسبت وسائل الإعلام التركية إلى الرئيس رجب طيب إردوغان قوله في ساعة متأخرة الاثنين إن تركيا سترحب بالقيادات البارزة من جماعة الإخوان المسلمين المصرية المحظورة بعدما طلبت منهم قطر مغادرة أراضيها تحت ضغوط من دول الخليج العربية الأخرى.
وقال مسؤول كبير في الجماعة مقره لندن السبت إن قطر طلبت من سبع شخصيات بارزة في الجماعة مغادرة البلاد بعد أن ضغط عليها جيرانها كي توقف دعم الإسلاميين.
ونقلت محطات تلفزيونية تركية عن إردوغان قوله للصحفيين على متن طائرة عادت به من زيارة رسمية إلى قطر الاثنين إن الشخصيات الإخوانية البارزة ستكون موضع ترحيب في تركيا إذا رغبت في المجيء.
وقطر وتركيا هما الدولتان الوحيدتان في المنطقة اللتان تدعمان الإخوان بعدما أعلن الجيش المصري في العام الماضي عزل الرئيس محمد مرسي عقب احتجاجات حاشدة على حكمه.
وعلى الجانب الآخر أبدت السعودية والإمارات العربية المتحدة ودول أخرى في الخليج دعما قويا للقيادة الجديدة في مصر. فهي تعتبر الإخوان المسلمين تهديدا لأنظمة الحكم فيها.
وأعلنت الحكومة المصرية جماعة الإخوان حركة إرهابية. وتقول الجماعة إنها جماعة سلمية.




السيسي يتوقع 40 مليون مصري جديد في 15 عاماً

السيسي

 قال السفير إيهاب بدوي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بمصر، إن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أكد خلال استقباله وزراء وقيادات العمل والشؤون الاجتماعية بالدول العربية، أن معدل زيادة معدلات النمو السكاني، والذي يبلغ 2.6 مليون مواطن سنويا في مصر.

وأضاف السيسي، وفقا لبيان رئاسة الجمهورية، خلال لقائه القيادات المشاركة في الدورة الحادية والأربعين لمؤتمر العمل العربي الذي تستضيفه القاهرة، أنه من المتوقع مع استمرار معدلات النمو السكاني الحالية، أن يزيد تعداد السكان في مصر خلال 15 عام المقبلة، بنحو أربعين مليون نسمة.

وأوضح الرئيس المصري، وفقا للبيان، أن 60% من المصريين دون سن الأربعين، وعلى الرغم مما تمثله هذه النسبة من تحدّ للدولة المصرية، إلا أنها تعد ثروة حقيقية إذا ما أُحسِن تدريبُها وإعدادها لتكون مؤهلة للانخراط في المشروعات العملاقة التي تدشنها مصر في المرحلة الحالية.

وقال المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، وفقا للبيان، إن اللقاء استعراض الموقف في سوق العمل العربية واحتياجاتها، وأوضاع العمالة العربية، مع التأكيد على أهمية خلق فرص العمل للشباب، وتحقيق معدلات نمو وتنمية متسارعة تتناسب مع النمو السكاني المضطرد في العالم العربي و أهمية تدريب العمالة العربية لرفع كفاءتها التنافسية.

وتستضيف القاهرة تستضيف الدورة الحادية والأربعين لمؤتمر العمل العربي، وذلك خلال الفترة من 14إلي21 أيلول الجاري، حيث يتضمن جدول أعمال المؤتمر، موضوعات التعاون العربي لدعم التشغيل، وتطوير التدريب والتأهيل المهني للنهوض بالتنمية البشرية، وتعزيز القدرات التنافسية، فضلا عن سبل توفير الحماية الاجتماعية للعاملين.

ووفقا للبيان، قال أحمد محمد لقمان، مدير عام منظمة العمل العربية، خلال اللقاء، إن نسبة البطالة في العالم العربي قد بلغت 17% بوجه عام، بينما تسجل 28% بين الشباب، وترتفع بين السيدات لتصل إلى 54%، مشيرا إلي أن حاجة العالم العربي إلى خمسة ملايين فرصة سنوياً، وأن الوصول إلى هذه النسبة يقتضي النهوض بمعدلات النمو الاقتصادي لتناهز 7% سنويا كحد أدنى.





احتدام معركة خلافة رئاسة جيش الاحتلال الإسرائيلي

رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي الجنرال بيني غنتس

 احتدمت معركة خلافة رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي الحالي بيني غانتس، ويساهم في ذلك تدهور مكانة جيش الاحتلال وخصوصا خلال العدوان الغاشم على قطاع غزة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء بترا.

ووفقا لصحيفة هآرتس العبرية يتنافس على منصب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي كل من اللواء احتياط يؤاف غالانت الذي لعب دورا كمحلل سياسي وعسكري للقناة الثانية الإسرائيلية طوال أيام الحرب الخمسين على قطاع غزة، ونائب رئيس الأركان الحالي الجنرال غادي ايزنكوت، ونائب رئيس الأركان السابق يائير نافيه، وقائد الجبهة الشمالية الحالي يائير جولان.

ويعتقد معلقون إسرائيليون أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يرغب في غالانت في حين يرغب وزير الجيش موشي يعلون بايزنكوت أو نافيه.

ونفى يعالون الثلاثاء إمكانية عودة الجنرال احتياط غالانت للخدمة العسكرية وتعيينه في منصب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي القادم.

وقال في تصريح أدلى به لمراسليين صحفيين عسكريين في مكتبه في تل أبيب:" انه سيتم تعيين رئيسا جديدا لأركان الجيش الإسرائيلي خلفا للرئيس الحالي غانتس، وسوف يكون من بين الألوية التي تخدم الآن في الجيش الإسرائيلي وتلبس البزة العسكرية ".

والقرار بموجب القانون بيد وزير الجيش يعالون لكن بوسع نتنياهو أن يعرقل ويضغط على يعلون لاختيار من يرتاح هو له أكثر من سواه.

ومعروف أن نتنياهو كان يرغب في غالانت في الجولة السابقة لأنه يعتبره أقرب إلى موقفه بشأن الهجوم عسكريا على إيران لتدمير مشروعها النووي.





الإسكوا: إعادة إعمار سوريا والعراق وغزة تحتاج 750 مليار دولار

أرشيفية - من الحرب على غزة

 قالت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي أسيا " الإسكوا"، في تقرير لها عن المنطقة العربية خلال عامين 2013، 2014، إن الأزمات والحروب أثرت بشكل كبير على التنمية في المنطقة العربية في السنوات الأخيرة، وأن إعادة إعمار سوريا والعراق وغزة ، تحتاج ما يقرب من 750 مليار دولار.

وتسبب القتال بين النظام ومعارضيه في سوريا الذي يستمر للعام الرابع علي التوالي إلي تدمير عدد كبير من المنازل والمصانع، كما تسبب القتال بين " داعش" والجيش العراقي في تدمير العديد من المباني في مناطق شمالي وغربي العراق، وأجزاء واسعة من محافظة نينوى (شمال العراق)، فيما أدت الحرب الإسرائيلية الأخيرة علي غزة التي استمرت 51 يوم إلي تعرض 60 ألف بيت ومنشأة بالقطاع إلى أضرار متفاوتة.

وقال عبد الله الدريري كبير الاقتصاديين بمنظمة " الإسكوا"، أثناء عرضه للتقرير، إنه بالرغم من مشاكل الاستقطاب التي تعاني منها الدول العربية فإن توقعات النمو التي أجرتها "الإسكوا" تتجاوز نسبة 4% خلال عام 2015، في دول مجلس التعاون الخليجي فيما يتوقع أن ترتفع بدول المغرب العربي من 2 % عام 2014 إلى أكثر من 5 % عام 2015.

وافتتحت اليوم في تونس العاصمة، الدورة 28 للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي أسيا " الإسكوا" التي خصصت لمناقشة قضية العدالة الاجتماعية في المنطقة العربية وذلك بحضور كبار المسؤولين في الدول الأعضاء بالمنظمة .

وتطرق التقرير الخاص بالتطورات الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية الذي أجرته "الإسكوا" لفترة 2013-2014 لعدة موضوعات شملت الاقتصادات العربية من منظور عالمي وقطاع الموارد الطبيعة بما في ذلك النفط و الفوسفات والتطورات المستجدة في بلدان مجلس التعاون الخليجي و بلدان المشرق العربي و بلدان المغرب العربي و الدول العربية الأقل نموا.

وتأسست اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي أسيا " الإسكوا"، في 9 آب 1973، وتضم 17 بلدا عربية، منها مصر، ولبنان، وسوريا والأردن، اليمن، وفلسطين، ودول الخليج، ودول المغرب العربي.

وقال عبد الله الدريري كبير الاقتصاديين بمنظمة " الإسكوا"، في تصريحات للصحفيين، عقب عرضه للتقرير، بأن الدول العربية تحتاج لإنشاء بنك عربي للأعمار مهمته تنمية المناطق التي شهدت نزاعات وصراعات و إعادة أعمارها، مشيرا إلي أن المنطقة العربية تحتاج لإرادة سياسية لتعبئة موارد مالية ضخمة بهدف تحقيق التنمية في المنطقة.

و تستمر الدورة 28 للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي أسيا "الإسكوا" من 15 أيلول إلى يوم 18 من نفس الشهر، وستناقش نتائج المنتدى العربية رفيع المستوى حول التنمية المستدامة الذي استضافته الحكومة الأردنية في نسيان الماضي.

كما ستقدم الأمانة التنفيذية للمنظمة خلال الدورة عرضا لتداعيات الاقتصادية والاجتماعية للاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة والأنشطة التي تحضر لها المنظمة في إطار السنة الدولية للتضامن مع الشعب الفلسطيني 2014، والتي دعت الأمم المتحدة لإحيائها في إطار تكثيف الجهود الرامية إلى دعم هذا الشعب لنيل كامل حقوقه.

ويحتاج أعمار قطاع غزة بعد الحرب التي شنتها إسرائيل في السابع من تموز الماضي واستمرت 51 يوماً إلى نحو 7.5 مليار دولار أمريكي، وفقاً لتصريح سابق للرئيس الفلسطيني محمود عباس.




خامنئي: نرفض التحالف ضد الدولة الإسلامية

خامنئي

قال الزعيم الايراني الأعلى آية الله علي خامنئي اليوم الاثنين إنه رفض دعوةأمريكية للتعاون في قتال تنظيم الدولة الاسلامية لكن واشنطن أكدت أنها لن تتعاون عسكريا مع إيران ضد مسلحي التنظيم.

ونقلت وكالة انباء الجمهورية الإيرانية الإسلامية عن خامنئي قوله "طلب السفير الأميركي في العراق من سفيرنا (في العراق) عقد جلسة لبحث التعاون في قتال ضد داعش (تنظيم الدولة الإسلامية)."

وأضاف "نقل سفيرنا في العراق ذلك لنا وهو ما رحب به بعض المسؤولين (الإيرانيين) لكنني عارضته. لا أرى جدوى من التعاون مع دولة أيديها قذرة ونواياها غامضة."

وقال إنه خيار إيران ألا تعمل مع الدولة التي تصفها طهران في العادة بأنها الشيطان الأكبر وإنها رفضت مفاتحات مشابهة لوزير الخارجية محمد جواد ظريف ونائبه عباس عراقجي.

ورفض خامنئي تصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري مؤخرا عن أن واشنطن تعارض أي دور إيراني في تحالف دولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال خامنئي (75 عاما) الذي غادر المستشفى الاثنين بعد جراحة في البروستاتا "إنهم (أمريكا) يكذبون بقولهم إنهم هم الذين استبعدونا من تحالفهم... في حين أن إيران هي التي رفضت المشاركة في هذا التحالف أصلا."

وشكك خامنئي في عزم الولايات المتحدة على محاربة تنظيم الدولة الإسلامية الذي استولى على مساحات واسعة من الأراضي في العراق وسوريا وأصبح يمثل أقوى جماعة معارضة للزعيم السوري بشار الاسد حليف إيران.

وقال خامنئي "تصريحات المسؤولين الأميركيين بشأن تشكيل تحالف ضد الدولة الإسلامية هي بلا معنى وجوفاء ولا تخدم إلا مصالحهم الذاتية والتناقضات بين أقوالهم وأفعالهم تثبت هذه الحقيقة."

وأضاف أن واشنطن تريد أن تفعل في العراق ما فعلته في باكستان فتجعله "ساحة يمكنهم الدخول اليها بحرية والقصف كما يريدون."

وأضاف "يجب أن يتذكر الأميركيون أنهم إذا مضوا قدما في مثل هذا الشيء فإن نفس المشاكل التي واجهوها في العراق في السنوات العشر السابقة سوف تعود" مشيرا إلى سنوات الصراع بين القوات الأميركية وعدد من الجماعات العراقية المسلحة





غارة أمريكية على «التنظيم».. وبغداد تفشل في حسم الوزارات الأمنية
واشنطن تلمح لتدخل بري.. وخطة منفصلة لداعش سوريا والعراق

محمد المداح (واشنطن)


لفت رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأمريكي الجنرال مارتن ديمبسي أنه قد يرفع توصية بإرسال قوات برية أمريكية إلى العراق إذا لم تحقق استراتيجية الرئيس باراك أوباما الرامية إلى القضاء على تنظيم داعش النجاح المنشود.
وأضاف ديمبسي في إفادة له أمام لجنة الخدمات العسكرية التابعة لمجلس الشيوخ أمس أن المهمة الحالية للمستشارين العسكريين الأمريكيين في العراق هي مساعدة القوات العراقية في مجالي التخطيط والخدمات اللوجستية وأيضا في تنسيق جهود دول الائتلاف الدولي في مواجهة التنظيم. وأوضح إن الضربات الجوية في سوريا لن تكون بصيغة تشبه أسلوب «الصدمة والرعب»، وذلك للطبيعة المختلفة التي ينظم فيها تنظيم داعش مقاتليه.
وأضاف رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأمريكي أن بلاده ستكون على استعداد لضرب تنظيم داعش في سوريا بما يقلص قدرات هذا التنظيم. كما وأعلن الجنرال ديمبسي أن المستشارين العسكريين الأمريكيين العاملين مع القوات العراقية قد يشاركون في مهمات قتالية ضد مسلحي تنظيم داعش إذا لزم الأمر.
إلى ذلك، شنت الولايات المتحدة أمس أولى الضربات الجوية ضد داعش بعد تبني استراتيجية أوباما الجديدة «لتحجيم وتدمير» الجماعة. وقال مسؤولون أمريكيون إن الضربة الجوية دمرت موقعا للتنظيم قرب بغداد.
فيما أوضح وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيغل في ذات جلسة الاستماع أن التحالف الدولي ضد تنظيم داعش سيتحرك في مختلف المناطق التي ينشط فيها التنظيم، مشيرا إلى أن القضاء عليه سيتطلب وقتا. وأضاف هيغل، أن الحكومة الأمريكية ستستخدم مختلف الوسائل للقضاء عليه، لافتا إلى أنه سيتم التركيز على الضربات الجوية إلى جانب دعم القوات العراقية والمعارضة السورية.
إلى ذلك، أوضح التلفزيون العراقي الحكومي أن البرلمان لم يوافق على مرشحي رئيس الوزراء حيدر العبادي لحقيبتي وزارة الداخلية ووزارة الدفاع في تصويت أجري أمس.
وذكر أن رياض الغريب المرشح لوزارة الداخلية وجابر الجابري المرشح لوزارة الدفاع لم يحصلا على الأغلبية المطلوبة.





البطاقة الذكية سهّلت عملية المرور بنسبة نمو قدرها 256%
تقرير: البحرين تتصدر دول الخليج في استقبال مواطني دول المجلس


كشف تقرير صادر عن الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي أن مواطنـي "المجـلس" يتمتعون بالمساواة في المعامـلـة من حيـث الإقـامة والتنـقـل بين الدول الأعضاء، والذي يتـم بالبطـاقة الذكيـة، حيث أظهرت الإحصائيات تضـاعـف أعـداد المواطنين الـذيـن يتنقلـون بين دول المجلس من 4.5 ملايين مواطن في العام 1995م إلى ما يزيد على 16 مليون مواطن في العام 2012م وبنسبة نمو قدرها 256% .

وتصدرت مملكة البحرين أعداد المتنقلين في المنطقة عندما استقبلت ما يزيد على 4.7 ملايين من مواطني دول المجلس في العام 2012م، مقابل 1.7 مليون في العام 1995م، وبنسبة نمو قدرها 176%، كما استقبلت المملكة العربية السعودية ما يزيد على 5.8 مليون من مواطني الدول الأعضاء في العام 2012م، مقابل 2.1 مليون في العام 1995م، وبنسبة نمو قدرها 176%. ونما عدد مواطني دول المجلس الذين دخلوا سلطنة عمان بنسبة نمو قدرها 2335% في العام 2012م مقارنة بالعام 1995م. حيث بلغ عددهم 487 ألفاً في العام 2012م، مقابل 20 ألفاً في العام 1995م، واستقبلت دولة قطر ما يزيد عن 951 ألف من مواطني دول المجلس في عام 2012م، مقابل 185 ألفاً في العام 1995، وبنسبة نمو قدرها 414%. ونما عدد مواطني دول المجلس الذين دخلوا دولة الكويت بنسبة قدرها 380% في العام 2012م مقارنة بالعام 1995م، حيث بلغ عددهم 2.4 مليون في العام 2012م، مقابل نصف مليون في العام 1995م.

وتنظم الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة يوم الأربعاء 24 سبتمبر 2014م، ورشة عمل اقتصادية للتعريف بقرارات العمل المشترك في مجلس التعاون تحت عنوان"المواطنة الخليجية حقوق وواجبات "، بحضور مختصين اقتصاديين من الدول الأعضاء بالإضافة إلى عدد من المسؤولين في قطاعات الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.





​يرى في المبادرة السعودية إطاراً للحل
"الديلي تلجراف": حان الوقت لتعترف بريطانيا بالدولة الفلسطينية


نشرت صحيفة "الديلي تلجراف" مقالاً كتبه فينسنت فين، قنصل بريطانيا السابق في القدس، والذي يعتبر أن الوقت حان لتعترف بريطانيا بالدولة الفلسطينية، وأنها لو فعلت ذلك لتبعتها بقية الدول الأوروبية في موقفها، ويرى في المبادرة السعودية لعام 2002 إطاراً لحل القضية الفلسطينية.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، يتحدث فينسنت فين في مقاله عن بناء "إسرائيل" مستوطنات جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتجدد أعمال العنف في المنطقة.

ويقول "فين": إن إعلان "إسرائيل" بناء مستوطنات جديدة وموجة العنف التي تشهدها المنطقة يقللان من فرص حل الأزمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ويرى أن الوقت حان لتعترف بريطانيا بالدولة الفلسطينية، وأنها لو فعلت ذلك لتبعتها بقية الدول الأوروبية في موقفها، مضيفاً أنه مثلما اعترفت بريطانيا بـ"إسرائيل" عام 1950، لا بد لها أن تعترف اليوم بفلسطين؛ من أجل أنهاء العنف وحل الأزمة نهائياً.

ويحمّل بريطانيا هذه المسؤولية؛ لأنها، على حد تعبيره، طرف تاريخي في الأزمة باعتبارها صاحبة وعد بلفور، وقوة الاحتلال في فلسطين من 1920 إلى 1948، وأنها أخذت عهداً على نفسها بدفع الشعب الفلسطيني نحو الرفاهية ومساعدته على الاستقلال.


ويضيف الدبلوماسي البريطاني أن حل الدولتين، الذي يعد الحل الواقعي الوحيد، أصبح في خطر، وعليه ينبغي الانحياز لما هو في صالح الفلسطينيين والإسرائيليين؛ فكلاهما يستحقان السلام، وكلاهما يستحقان أن تكون لهما دولة.

ويشير إلى أن 134 دولة في الأمم المتحدة من أصل 193 اعترفت بالدولة الفلسطينية، وأن بريطانيا تنتظر الوقت المناسب لتفعل ذلك، وقد حان هذا الوقت، حسب رأيه.

ويرى في المبادرة السعودية لعام 2002 إطاراً للحل وبمقتضاها تعلن الدولتان على حدود 1967، ويتم تبادل الأراضي لربط غزة بالضفة الغربية، وإعلان القدس عاصمة مشتركة، وكذا حل مسألة اللاجئين الفلسطينيين.

ويوضح أن سياسة بريطانيا تدعم أن تتكفل قوات أمريكية وأخرى تابعة لحلف شمال الأطلسي بحماية أمن الدولتين، ثم سحب القوات الإسرائيلية من فلسطين، وفق اتفاقية "لا غالب ولا مغلوب فيها"، منبهاً إلى أن الاعتراف لا يغني عن إنهاء الاحتلال، الذي يتم بالمفاوضات العادلة، واحترام القوانين الدولية، التي ساعدت بريطانيا في وضعها، وهي ملزمة بالدفاع عنها.






بعد اشتباكات تخلَّلها قصف بالصواريخ وقذائف الهاون
"البيشمركة" تستعيد 4 قرى شمال العراق من "داعش"

أ ف ب- أربيل "العراق":
 استعادت قوات البيشمركة الكردية، اليوم الثلاثاء؛ السيطرة على أربع قرى بعد طرد مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" "داعش" الذي يسيطر على مناطق واسعة في العراق وسوريا.

وقال ضابط بارز في قوات البيشمركة الكردية: "قواتنا تمكنت صباح اليوم من طرد مسلحي داعش من أربع قرى غرب أربيل واستعادة السيطرة عليها".

وأضاف: "الاشتباكات تخللها قصف مكثف بالصواريخ وقذائف الهاون، وتمكنت قوات البيشمركة بعدها من استعادة السيطرة على قرى: حسن الشام، وسيوديان، وبحرة، وجسر الخازر".
وأردف: "هذه القرى تقع في منطقة الحمدانية الواقعة شرق مدينة الموصل على مسافة350 كلم شمال بغداد".

وسيطر التنظيم بعد سلسلة هجمات منذ التاسع من يونيو الماضي؛ على مناطق واسعة ومدن مهمة بينها مدينة الموصل ثانية المدن العراقية.

وأكد مصدر رسمي في مكتب البطريرك لويس ساكو للكلدان في العراق والعالم؛ أن قوات البيشمركة تمكنت بعد اشتباكات خاضتها في ساعة مبكرة من صباح اليوم؛ من تحرير عدد من القرى بينها حسن شام وسيوديان، بعد أن فرَّ المسلحون من تنظيم داعش منها.
وجاء هذا التقدم، بعد شن الطائرات الأمريكية غارات جوية على معاقل التنظيم قرب بغداد، وتعهد دولي خلال مؤتمر باريس بـ"دعم عسكري لمواجهة التنظيم".





اختفاء "داعش" عن الأنظار لتجنب الضربة الأمريكية في سوريا

رويترز- بيروت:
 اختفى تنظيم "داعش" الإرهابي عن الأنظار، في معقله السوري، منذ أجاز الرئيس باراك أوباما توجيه ضربات جوية أمريكية له في سوريا.. فلم يعد يظهر في الشوارع، وأعاد نشر أسلحته ومقاتليه، وحَدّ من ظهوره الإعلامي.

في مدينة الرقة على بُعد 450 كيلومتراً إلى الشمال الشرقي من دمشق، يقول سكان: "إن الجماعة تنقل معدات كل يوم منذ أشار أوباما في 11 سبتمبر، إلى إمكانية توسيع الهجمات الجوية على مقاتليها بحيث تمتد من العراق إلى سوريا".

حتى نشطاء التنظيم الذين كانوا يردون في العادة على أسئلة على الإنترنت أغلقوا صفحاتهم، ولم يبدر رد فعل مباشر من زعماء الجماعة على أوباما، ولم يرد ذكر للكلمة التي أدلى بها الأسبوع الماضي في التسجيل المصور الذي بثه التنظيم يوم السبت الماضي لذبح الرهينة البريطاني ديفيد هينز بِيَد أحد مقاتلي الجماعة.

وبينما تسعى الولايات المتحدة لتجميع تحالف من أجل قتال "داعش"، تحاول الجماعة الجهادية -على ما يبدو- أن تحيط استراتيجيتها بأكبر قدر ممكن من الغموض.

وحين واجهوا ضربات جوية أمريكية في العراق، ترك مقاتلو "داعش" الأسلحة الثقيلة التي جعلتهم أهدافاً سهلة، وحاولوا الاندماج وسط سكان المناطق المدنية. وربما كانت الجماعة تفعل نفس الشيء في سوريا توقعاً لغارات مماثلة.

في الرقة أخلت الجماعة المباني التي كانت تدير منها شؤونها، وأعادت نشر أسلحتها الثقيلة، وأخرجت أُسَر المقاتلين من المدينة.

وقال أحد سكان الرقة عبر الإنترنت: "يحاولون أن يبقوا في حالة حركة".

وأضاف الساكن الذي طلب عدم نشر اسمه خوفاً على سلامته: "لديهم خلايا نائمة في كل مكان.. ولا يجتمعون إلا في إطار محدود جداً".





قال إنه تلقى تهديدات بالقتل من قبل مجهولين
ممثل بـ"الفيلم المسيء للنبي" يرفع دعوى ضد جوجل لحذفه

كاليفورنيا (وكالات):

أقام أحد الممثلين بالفيلم الأمريكي المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم "براءة المسلمين"، ويدعى جايلورد فلاين،، دعوى قضائية ضد شركة "جوجل" للمطالبة بحذف مقطع فيديو ترويجي للعمل، مبررًا طلبه بأنه تلقى تهديدات بالقتل ويخشى على حياته.

وقال "فلاين"، الذي رفع دعوى أيضًا على منتج الفيلم نيقولا باسيلي نيقولا، إن "جوجل" رفضت حذف الفيلم رغم قرار محكمة استئناف أمريكية في فبراير الماضي برفعه من "يوتيوب" التابعة لجوجل، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

وكانت محكمة استئناف أمريكية قد أصدرت حكما لصالح ممثلة أخرى مشاركة في العمل المسيء، وأمرت برفع الفيلم، وذلك قبل 6 أشهر ، إلا أن "جوجل" واصلت تزويد مستخدميها بإمكانية الاطلاع على الفيلم من خلال محتوى مواقع مقرصنة على الإنترنت، حسب ما ورد في مستندات الدعوى التي رفعها فلاين الجمعة الماضي أمام محكمة اتحادية بكاليفورنيا.

وأثار الفيلم موجة احتجاجات مناهضة لكافة المشاركين والقائمين عليه، في مختلف الدول الإسلامية، مطالبين بمنعه، ومحاكمة المدانين بالتورط فيه، وذلك منذ عام 2012.





مطالبات بضرورة حل المشكلة في أسرع وقت لتجنب الخسائر الفادحة
رئيس الحكومة الفرنسية: الكل لا يفهم سبب إضراب طياري إير فرانس



دعت الحكومة الفرنسية اليوم الأربعاء (16 سبتمبر) إلى ضرورة إنهاء إضراب طياري شركة الخطوط الجوية الفرنسية (إير فرانس) الذي دخل يومه الثالث، إذ يهدد بإلغاء 60 في المئة من رحلاتها.


وقال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس :"الاضراب يضر باير فرانس كثيرا وبوضعها المالي وصورة البلاد وجاذبيتها."


وأضاف، بحسب وكالة أنباء رويترز، "الكل لا يفهم سبب الاضراب."

كما دعا وزير الميزانية إيمانويل ماكرون لإيجاد حل سريع و قال: "لا يمكن أن نقبل أن تتسبب قلة في وقف الرحلات لفرنسا."

وينظم الطيارون إضرابا يستمر أسبوعا احتجاجا على خطة إير فرانس التوسع في رحلات منخفضة التكلفة لعلامتها التجارية ترانسافيا من خلال فتح مكاتب جديدة في الخارج في مواجهة المنافسة الضارية من شركات طيران منخفض التكلفة.

وتحاول إير فرانس زيادة الارباح من خلال التوسع في أنشطة ترانسافيا ولكنها تنفي وجود نية لأن تحل محل الشركة الأم.

كلف الشركة يوميا ما بين عشرة ملايين و15 مليون يورو.





صاغ قانوناً يشدد القيود على التظاهر ضد الحكومة
مواطنون غاضبون يرمون نائباً أوكرانياً في صندوق قمامة



رويترز - كييف:
 أمسك رجال خارج مبنى البرلمان الأوكراني بأحد النواب وأمطروه بالسباب واللعنات ثم ألقوا به فيصندوق للقمامة اليوم الثلاثاء.

وكان النائب فيتالي زوراسكاي عضواً في حزب الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش، وصاغ مشروع قانون في ينايرالماضي يشدد بدرجة كبيرة القيود على التظاهر ضد الحكومة، كما صاغ سابقاً مشروع قانون يجرم التشهير.

ويحمل "زوراسكاي" عضوية في حزب التنمية الاقتصادية، وكان يسير بجوار حشود من المواطنين تجمعت خارج مبنىالبرلمان عندما أمسك الناس به، ثم دفعه رجال داخل صندوق للقمامة، وسكبوا عليه الماء وألقوا حقيبته وإطار سيارةفوقه.






بالفيديو .. ركاب طائرة باكستانية يطردون وزيراً تسبَّب في تأخيرها


قام ركاب طائرة باكستانية بطرد وزير الداخلية السابق رحمان مالك، بعدما تسبَّب في تأخير الطائرة لمدة ساعتين؛ زاعماً أن عطلاً فنياً سبب تأخرها.

وقالت صحيفة "الديلي تليجراف" البريطانية، إن الطائرة كانت في رحلة داخلية من كراتشي إلى العاصمة إسلام أباد، الإثنين الماضي، وعلى متنها 150 راكباً، وظل ركاب الطائرة ينتظرون في مقاعدهم لمدة ساعتين حتى وصل الوزير السابق مالك.

وما إن صعد على متن الطائرة حتى اندلعت مناقشة ساخنة بينه وبين الركاب، انتهت بإصرارهم على مغادرة الوزير الطائرة، وهو ما حدث بالفعل حيث تدخّل أفراد الأمن وأقنعوه بالمغادرة بسبب حالة الغضب الشديدة بين الركاب.

وكشف فيديو عن الواقعة، وظهرت الأصوات التي كانت تصيح "اخرج"، فيما ظهر الوزير وهو يجر حقيبته عبر الطائرة إلى الجسر الواصل إلى صالة المطار.

جديرٌ بالذكر، أن رحمان مالك عضوٌ بارزٌ في حزب الرابطة الإسلامية الحاكم في باكستان وكان مقرباً من الرئيس الباكستاني السابق آصف علي زرداري.
فيديو






شاهد: شرطيتان في محاولة لإعتقال أحد المطلوبين



مقطع فيديو يظهر فشل شرطيتين بريطانيتين في إحكام السيطرة على أحد المطلوبين ليقوم بدفعهما ومحاولة الهرب، لولا تدخل أحد المراهقين الذي أسقطه أرضًا قبل الفرار.





شاهد: فتاة تلقن من يرمون النفايات من نوافذ سياراتهم درساً قاسياً



قررت فتاة من روسيا ان تحقق العدالة بطريقها الخاصة وتلقن من يرمون النفايات من نوافذ سياراتهم درساً قاسياً حتى لا يعودوا الى فعلتهم مرة اخرى.
فيديو





فيديو: خفاش متعطش للدماء يهاجم رقبة عازف جيتار



بينما كان ديريك سكو منهمكا في العزف على جيتاره، في مخيم أقامه مع أصدقائه بولاية أوريجون، فوجئ بخفاش مسعور يهجم على رقبته محاولا عضه، ما يمكن أن يؤدي إلى إصابته بمرض داء الكلب القاتل. ويبدو أن الخفاش كان متعطشا لدماء سكو، الذي أصيب بصدمة من بقاء الخفاش فوق رقبته، إلا أنه سرعان ما فاق من صدمته، وحاول إبعاد الخفاش عنه بلا جدوى. ولحسن حظ سكو، تحلى أحد أصدقائه بسرعة البديهة، وصوب بندقيته إلى الخفاش، فأرداه قتيلا على الفور. سارع أصدقاء سكو بنقله إلى المستشفى، وفوجئوا أن الخفاش كان مصابا بالفعل بداء rabies، أو ما يعرف بداء الكلب، وهو من الأمراض القاتلة للإنسان، وينتقل من الحيوان الطائر عبر لعابه ودمه. وبدأ المستشفى على الفور إجراءات عاجلة لمعالجة سكو من آثار مهاجمة الخفاش، التي لحسن الحظ وسرعة تصرف الأصدقاء تركته فقط في حالة تعب وإجهاد داخل المستشفى يتلقى العلاج اللازم.
فيديو