الثلاثاء، 30 يوليو 2013

الإخبارية اليومية






جلسة مجلس الوزراء ستعقد الخميس في مكة



علمت صحيفة “المواطن” من مصادها الخاصة أن جلسة مجلس الوزراء ستعقد مساء يوم الخميس المقبل في مكة المكرمة .






"الإسكان": التعاون مع "البلديات" لتطوير العشوائيات وتحويلها إلى مساكن للمواطنين


أكدت وزارة الإسكان عبر تقرير قدمته لمجلس الشورى، استعدادها للتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية في تطوير العشوائيات وتحويلها إلى مساكن للمواطنين، في حال طلبت منها الأخيرة ذلك.

وأوضح تقرير "الإسكان"، وفقاً لـ"الوطن"، أن الوزارة ستسترد أموالها عبر أقساط مريحة لا يزيد القسط الواحد على "20%ٌ" من دخل المواطن.

وعزا التقرير توجه "الإسكان" نحو التعاون مع "الشؤون البلدية" لتطوير العشوائيات إلى أن الإسكان لم تحصل على الأراضي الكافية لتنفيذ مشاريعها الإسكانية، خاصة في المدن الكبيرة، مبيناً أن "الإسكان" حصلت على قرابة ثلث ما تحتاجه فعلاً، وهي أراضٍ بعيدة عن العمران.






إلزام ملاك الأراضي بتقديم المستندات والصكوك لقيدها ضمن السجل العقاري

 

 وجه وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى بتطبيق التسجيل العيني للعقار في مدينة الرياض في شهر شعبان الماضي، وأصدر قرارا يقضي ببدء نظام التسجيل العيني للعقار في الرياض، وبالتحديد في المنطقة الواقعة شمالا في مخطط رقم 3482 في حي الخير. ووفقا لصحيفة عكاظ أوضح المتحدث الرسمي لوزارة العدل فهد بن عبدالله البكران أنه تم إصدار التوجيهات للقاضي المشرف على القيد الأول في مدينة الرياض للبدء بأعمال التحديد والتحرير في هذه المنطقة، مبينا أن هذه المنطقة هي المنطقة الأولى التي أعلن عنها في مدينة الرياض، وسيعلن تباعا عن بقية المناطق العقارية في منطقة الرياض. وأشار إلى أن التقديم على النظام يلزم جميع ملاك الأراضي بتقديم جميع المستندات والصكوك لقيدها ضمن السجل العقاري خلال فترة المدة النظامية، وحول مكونات هذا النظام وآلية تطبيقه، أوضح البكران أن السجل العيني للعقار يأتي اتباعا لأحدث الأساليب لتسجيل العقار وتوثيقه. وأكد المتحدث الرسمي لوزارة العدل أن هذا النظام أخذ بعدة مبادئ منها، أن التسجيل إجباري في المنطقة التي تعين لتنفيذ النظام، التدرج في تطبيق النظام طبقا لخطة زمنية محددة، وأن النظام لامركزي . مشيرا إلى أن النظام قسم مراحل تطبيق العمل في التسجيل العيني للعقار إلى مرحلتين، هما: القيد الأول، والقيود التالية للقيد الأول. وقد عرف النظام القيد الأول بـ(إدراج الوحدات العقارية لأول مرة بحالتها التي هي عليها وتخصيص صحيفة لكل منها وفقا لأحكام النظام).
وقال: إنه يلزم لإدراج هذه الوحدات العقارية في صحائف السجل العقاري أن تمر بخطوات عدة وإجراءات لقيدها في السجل العقاري. أولها، تحديد المنطقة العقارية، وثانيا، يتم رفع الاقتراح من قبل اللجنة المختصة بالمساحة إلى وزير العدل لإصدار قراره بعد الاتفاق مع وزير الشؤون البلدية والقروية ويعلن بالطرق التي نصت عليها المادة الخامسة عشرة ولائحتها التنفيذية من النظام، وقد نصت اللائحة أيضا أنه يسبق ذلك تعيين القاضي المشرف على القيد الأول ومعاونيه. ثالثا، صدور قرار القاضي المشرف على القيد الأول ببدء أعمال التحديد والتحرير، ورابعا، إعلان قرار القاضي بالجريدة الرسمية، واستقبال ذوي الشأن في مكتب القاضي للإرشاد عن ممتلكاتهم وتقديم مستنداتهم، وخامسا، عقب ذلك تأتي أعمال التحديد والتحرير من خلال الوقوف على طبيعة الوحدة العقاري، وإعداد خارطة لها بمعرفة مهندس أو مساح يوضح عليها رقمها وبياناتها، وتحرير محضر يذكر فيه ما يدلي به المالك من أقوال وما يؤيدها من مستندات، وأقوال من يدعي لنفسه حقا عليها، وأقوال الجيران وغيرهم إن لزم الأمر وفقا للنموذج المعد لهذا الغرض، ويتم ذلك تحت إشراف قاض من المحكمة المختصة. سادسا، وبعد حصر هذه الوحدات وبياناتها يتم إعداد محضر لكل وحدة عقارية يسمى (محضر التحديد والتحرير) ويكون من قبل من باشر أعمال التحديد والتحرير ويتضمن هذا المحضر وصفا للوحدة العقارية حسب النموذج المعد بذلك، وسابعا، وبعد انتهاء أعمال التحديد والتحرير في المنطقة العقارية يعد محضر باختتام أعمال التحديد والتحرير في هذه المنطقة وبعدها يتم إعداد جداول التحديد والتحرير لكل منطقة عقارية، ثم يتم دعوة ذوي الشأن للاطلاع على البيانات التفصيلية للوحدات العقارية. وأضاف البكران: بعد انتهاء إجراءات القيد الأول يتم إصدار صحيفة الوحدة العقارية ويكون إصدارها حسب ما نصت عليه المادة العشرون ولائحتها التنفيذية وتتكون من أربعة أجزاء، يحمل كل جزء منها العلامة الأمنية المميزة وهي تشمل الجزء الخاص بالقيد الأول وهو الجزء الذي يقيد فيه ما تم جمعه من معلومات في محاضر التحديد والتحرير عن الوحدة العقارية. واختتم المتحدث الرسمي لوزارة العدل حديثه قائلا: يجب أن تقيد في السجل العقاري جميع التصرفات التي من شأنها إنشاء حق من الحقوق العينية العقارية الأصلية أو التبعية، أو نقله، أو تغييره، أو زواله، وكذا الأحكام النهائية المثبتة لشيء من ذلك، ويدخل في هذه التصرفات القسمة العقارية والوصية والوقف والميراث والرهن، ولا يسري أثرها على الغير إلا من تاريخ قيدها، حسب ما نصت عليه المادة السادسة والثلاثون من النظام وقد تطرقت اللائحة لتفصيل ذلك.






"النقل" تدرس وقف منح التراخيص لسيارات الأجرة للتشجيع على النقل العام



الثلاثاء, ۲۱ رمضان ۱٤۳٤
تواصل - الرياض:

كشف وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري، أن وزارته ستدرس خلال الفترة المقبلة وقف منح التراخيص لسيارات الأجرة العامة بالرياض، في ضوء تنفيذ مشروع الملك عبدالله الجديد للنقل العام خلال السنوات المقبلة.

وبحسب صحيفة الجزيرة، ذكر ذلك في تصريح له على قناة "العربية" رداً على سؤال عن وجود توجه لتخفيف أعداد سيارات الأجرة العامة في الرياض أو توقف منح التراخيص، موضحاً "إن قرار مجلس الوزراء وجه بأن تدرس كل العوامل التي تشجع على النقل العام، وبالتالي سنقوم بدراسة كل هذه العوامل".

يذكر أن مشروع الملك عبدالله للنقل العام في الرياض يتكون من نظام نقل متكامل يشمل 6 قطارات للمسارات الكهربائية و4 مسارات للحافلات السريعة والعديد من الحافلات المغذية من الأحياء لمواقف النقل العام.






وزير التربية يوجه بإيجاد حل لمشكلة معلمات محو الأمية المستبعدات من التثبيت


وجّه وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله ببحث مطالب معلمات محو الأمية المستبعدات من التثبيت أو ما يعرف بـ"بديلات عقد محول الأمية"، وحل مشكلتهن.

وبحسب المتحدثة باسم المبعدات عزيزة العبيدان، وفقاً لـ"المدينة"، فإنهن ذهبن لمكتب الوزير والتقين مسؤولين بالمكتب، وأن سكرتير الوزير أكد لهن أن الأخير وجه نائبه الدكتور خالد السبتي ببحث مطالبهن، مشيرة إلى أن الموضوع تم تحويله لنائبة الوزير لشؤون البنات نورة الفائز.

بدوره أكد المشرف العام على الشؤون الإدارية والمالية بـ"التربية" محمد الشثري، حق بديلات عقود محو الأمية في التثبيت أسوة ببقية زميلاتهن، موضحاً أن مسؤولي الوزارة ينظرون قضيتهن.







تخصيص الخطوط السعودية قريبا
بدء عمل«القطرية» و«الخليج» خلال 3 أشهر

الأمير فهد بن عبد الله يتوسط الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير، وم. خالد الملحم، وعدد من مسؤولي «الخطوط السعودية» و«النقل المتكامل». «الاقتصادية»

عبد الهادي حبتور من جدة

قال لـ "الاقتصادية" الأمير فهد بن عبد الله رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، إن عملية تخصيص الخطوط السعودية ستنتهي في أقرب فرصة، دون تحديد وقت زمني معين لذلك.

وكشف الأمير فهد أن خطوط الطيران الداخلي الجديدة "القطرية" و"الخليج" يفترض تبدآ عملهما خلال الأشهر الثلاثة القادمة، بعد استكمال بعض الإجراءات التأسيسية وفتح المكاتب خاصة بهما في المملكة.

وكان رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس مجلس إدارة الخطوط السعودية يتحدث البارحة على هامش توقيع اتفاقية تخصيص وبيع 30 في المائة من شركة الخطوط السعودية لهندسة وصناعة الطيران لشركة ترابط لصيانة الطائرات المحدودة المملوكة لشركة النقل المتكامل.

ووقع الاتفاقية كل من الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير رئيس مجلس إدارة شركة النقل المتكامل، والمهندس خالد الملحم مدير عام المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية.

وأكد الأمير فهد بن عبد الله أن شركة الخطوط السعودية لصناعة وهندسة الطيران من الأقسام المهمة بالنسبة للخطوط، وأضاف "نرجو أن يكون هذا المركز من أكبر المراكز في منطقة الشرق الأوسط، وسيؤدي عمله على الوجه المطلوب، وهو في الوقت الحاضر يقدم خدماته لعدة خطوط أجنبية إلى جانب خطوط المحلية، ولا شك ستشهد المرحلة المقبلة مزيدا من التخصيص، والمهم هو تخصيص الخطوط نفسها، وهذا سيكون عن قريب".

وردا على سؤال لـ "الاقتصادية" عن تحديد جدول زمني للانتهاء من عملية تخصيص الخطوط السعودية، قال الأمير فهد "نرجو أن تنتهي في أقرب فرصة ممكنة، ولا يمكنني تحديد وقت معين، ولكن نرجو أن يكون في القريب العاجل".

وبالنسبة لموظفي شركة الخطوط السعودية لصناعة وهندسة الطيران، والمزايا التي قد يحصلون عليها بعد التخصيص، أوضح أنهم يحصلون حالياً على مزايا من الخطوط السعودية والمزايا التي ستأتيهم ربما أفضل".

وكان الأمير فهد بن عبد الله، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، قد ترأس اجتماع مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية بمبنى الإدارة العامة للمؤسسة بمدينة جدة، وذلك بحضور أعضاء مجلس الإدارة.

واستعرض اجتماع مجلس الإدارة تقارير المؤسسة المالية والأداء التشغيلي خلال النصف الأول من عام 2013، وخطة العمرة والحج لهذا العام 1434هـ، وما قامت به المؤسسة في مجال تحديث الأسطول وتطوير تقنية المعلومات وتحسين الخدمات المقدمة لجمهور المسافرين، إضافة إلى استعراض ما تم إنجازه في مجال التخصيص وما تواجهه المؤسسة من تحديات خلال المرحلة القادمة.





الهزاع: لا أثق باستفتاءات «إبسوس».. وقريباً سنطلق شركة لقياس نسب المشاهدة «إلكترونياً»
 


 استضاف الإعلامي سعود الدوسري مساء أول أمس رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الأستاذ عبدالرحمن الهزاع في برنامجه "أهم عشرة" الذي يبث على قناة روتانا خليجية، في حلقةٍ جريئة لم تخلُ من المحاور المثيرة ولعل أبرزها تناول واقع التلفزيون السعودي والاستفتاءات الإعلامية والإعلانية بشكل عام.

وردّاً على سؤال وجود شركة "إبسوس" والدراسات الإعلامية التي تجريها في المنطقة وماذا يتوقّع رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون من هذه الشركة ومثيلاتها، أوضح الهزاع قائلاً: إن "إبسوس وبارك هما الشركتان اللتان يرجع إليهما المعلنون، وأنا أختلف مع هاتين الشركتين اختلافاً كلياً، في الحقيقة قيل الكثير حول مدى مصداقية الأرقام والإحصائيات الصادرة عنهما، والسوق الإعلامي يعتمد عليهما ولكني لا أضع لهما أي اعتبار، ولا أثق في الأرقام الصادرة عنهما". وتطرق الهزاع إلى عدم التطابق بين كيفية قيام هذه الشركة بالإحصاءات وبين الأرقام والإعلانات الحقيقية التي تعتبر المرآة الصحيحة التي تعكس حجم كل مؤسسة إعلامية.

وأضاف: "سأعطيك مثالاً عن المقياس ونحن في منتصف شهر رمضان، "إبسوس" تقيس إحصاءاتها عبر الاتصالات الهاتفية، وعدد الأشخاص الذين تستفتيهم لبرنامج معيّن ألف أو ألفان، وفي الواقع عندنا أكثر من 20 مليون شخص متابع في المملكة، طبعاً هناك عرف دولي بنسبة معيّنة وعدد معيّن من السكان".

ويضيف الهزاع: "في رمضان الحالي وبعد مضي أكثر من 15 يوما من الشهر قمت بسؤال دائرة الإعلانات في التلفزيون السعودي عن حجم الإعلانات فأجد أنها تضاعفت 400% عن العام الماضي، أنا عندي قناعة أن في هذا الرقم ثلاث رسائل، أولاً إنني أمشي في الطريق الصحيح، وثانياً إنّ ثقة المعلن ارتفعت في المنتج الإعلامي المقدّم على شاشاتنا، ولم ترتفع ثقته في المنتج الذي قدّمته إلا عندما رأى أنّ هناك إقبالا عليه، وهذا الذي أعتمد عليه في المرحلة المقبلة".

وأكد الهزاع أن هناك شركة قيد التأسيس لقياس الرأي العام غير "إبسوس وبارك" وهذه ستكون أكثر مصداقية "لأنها تدار في معايير ومواصفات موثّقة 100% وتكون شركة مشتركة ونحن الآن مساهمون في هذه الشركة مع غيرنا في المؤسسات الإعلامية الأخرى.. وستكون الشركة متخصصة في القياس التلفزيوني، وعبر أجهزة في النظام الآلي وليس عبر الاتصالات الهاتفية، ستكون هذه التقنية متوفّرة في كل منزل، وسنوفر جهازاً يقيس نسب المشاهدة في الثانية ويعرف من الذي يتابع وماذا يتابع، وأتوقع أنّ هذه الخدمة ستبدأ في بداية عام 2014، وحتماً ستغيّر معادلة السوق الإعلامي وستفضح المقاييس التي كانت موجودة".

وتطرق اللقاء إلى الجوانب الشخصية في حياة عبدالرحمن الهزاع حيث تحدّث عن زواجه من "أم ياسر" الذي يعتبره زواجاً تقليدياً ويتسم بالحداثة في آنٍ معاً: "كانت الحداثة والتقليدية مسيطرتان على زواجي فأنا كنت أعرف "أم ياسر" من قبل كونها قريبتي.. ولاشك أنها ساهمت في نجاحي فكانت زوجة متفهمة وتحمّلت معي ظروف عملي الإعلامي الصعب، بالإضافة إلى سفري إلى أمريكا لاستكمال دراساتي العليا وحصولي على شهادة ماجستير في الإعلام".

ورداً على سؤال الدوسري عن تقصير التلفزيون السعودي في المتابعة السريعة للأخبار، قال الهزاع: "نعترف أنّ هناك بطئاً في نقل المعلومات، والتقنيات الحديثة تفرض علينا أنّ نواكب الأحداث لحظة بلحظة بالإضافة إلى الجو التنافسي المحيط، ولكني لن أكون في المقدّمة على حساب المصداقية". واعداً بنقلة جديدة وكبيرة للإذاعة والتلفزيون بعد شهر رمضان المبارك.






"أمين الرياض": "المترو" ينزع ملكيات من المواطنين بنحو 3 مليارات ريال


أكد أمين منطقة الرياض، أن الملكيات المنزوعة من المواطنين التي ينبغي نزعها لتنفيذ مشروع "مترو الرياض"، محددة وتصل قيمتها نحو 3 مليارات ريال.

وبحسب المهندس عبدالله المقبل، فإن قيمة الملكيات المنزوعة لا تدخل في قيمة المشاريع المعلن عنها، داعياً المواطنين للتحلي بالصبر، مقللاً في الوقت ذاته من تأثير المشروع على الحركة المرورية، إذ إن 74 كيلو متراً من خطوط المترو يتم تحت الأرض، و80 كيلومتراً عبارة عن جسور وعشرة كيلومترات على سطح الأرض، وفقاً لصحيفة "الحياة".

من جانبه، أوضح نائب رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة العليا لتطوير الرياض، المهندس طارق الفارس، أن مساحة الملكيات التي نزعت في 7 مواقع حتى الآن بلغت مليون وثلاث مئة وأربعة عشر ألف متر، لتشمل 286 عقاراً وأراض، كما تستخدم في المشروع مباني المواقف العامة، ومحطات الحافلات البالغ عددها 25 موقعاً، ومواقع محطات التحويل الرئيسية للتغذية الكهربائية.





أكد أن الموجود في هذه المواقع لا يمثله رأياً وموقفاً
مصدر: لا حساب لأمين مجلس الوزراء على مواقع التواصل

سبق- الرياض:
نفى مصدر مطلع في الأمانة العامة لمجلس الوزراء أن يكون لأمين عام مجلس الوزراء عبد الرحمن السدحان أي حساب على "تويتر" أو أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد المصدر أن أي حساب مسجل حالياً باسم أمين عام مجلس الوزراء في هذه المواقع، لا يمثله رأياً وموقفا.






الفايننشال تايمز: الوليد بن طلال يحذر من ثورة إنتاج النفط الصخري في أمريكا


نشرت صحيفة الفايننشال تايمز في صفحتها الأولى تغريدة تحذير للأمير والملياردير والمستثمر السعودي المعروف الوليد بن طلال من أن الإنتاج الأمريكي للنفط من الصخور الزيتية (أو ما يعرف بالنفط الصخري shale oil ) يهدد النفط السعودي.
ويقول تقرير الصحيفة إن تحذير الأمير السعودي، من أن اقتصاد بلاده المعتمد كليا على إنتاج النفط بات مهددا بشكل مطرد بالمنافسة التي تنتجها ثورة إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة الأمريكية، وضعه في خلاف مع وزارة النفط في بلاده ومسؤولين في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
وتضيف أن بن طلال اقترح، في رسالة مفتوحة إلى وزير النفط السعودي علي النعيمي، على حكومة بلاده أن تسارع في خطط تنويع مصادر اقتصادها.
وكتب الأمير الوليد في الرسالة، التي أرسل نسخة منها إلى الملك عبد الله ومسؤولين آخرين ” تواجه بلادنا خطرا مطردا بسبب اعتمادها الكلي، تقريبا، على النفط”. وقد وضعت الرسالة على صفحة الأمير في موقع التواصل الاجتماعي تويتر مؤرخة بتارخ 13 من هذا الشهر، وأكد متحدث باسمه موثوقيتها. ويشير التقرير وفقا للصحيفة إلى أن وزارة النفط السعودية رفضت التعليق على الرسالة. بيد أن مسؤولين في الأوبك مالوا إلى التقليل من الخطر الذي تضعه زيادة إنتاج النفط في أمريكا الشمالية، على الرغم من أن استيراد الولايات المتحدة من نفط الأوبك قد انخفض في العام الماضي إلى أدنى مستوى له منذ 15 عاما.
وعلى الرغم من هذا الانخفاض في استيراد الولايات المتحدة من النفط فأن المنظمة النفطية ترى أنها حققت رقما قياسيا في مواردها من تصدير النفط العام الماضي وصل إلى 1.26 ترليون دولار، حسب احصاءات نشرتها المنظمة اليوم. بيد أن منظمة الطاقة الدولية تتنبأ بأن الطلب على نفط الأوبك الخام سينخفض في السنوات الخمس المقبلة. وكتب بن طلال في رسالته “إن العالم يقل اعتماده بشكل مطرد على نفط الأوبك بما فيه نفط المملكة”.
وبالمقابل رحب وزير النفط السعودي علي النعيمي في حديث له في واشنطن بزيادة إنتاج النفط الأمريكي بوصفها عامل استقرار في تأثيره في أسعار النفط العالمية. ورفض الأمير الوليد تقييم النعيمي قائلا “إننا نرى في إرتفاع انتاج الغاز من الصفائح الصخرية في أمريكا الشمالية خطرا محتوما”.






الملحم: انضباط رحلاتنا يعد جيداً مقارنة بالمستوى الإقليمي وشركات الطيران الأمريكية

كشف مدير عام الخطوط الجوية السعودية المهندس خالد الملحم أن نسبة انضباط مواعيد الرحلات خلال النصف الأول من عام 2013م بلغت (89,59%) مقارنة بنسبة (87,49%) لنفس الفترة من عام 2012م.

وأضاف خلال اجتماع مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية السعودية مساء أمس (الاثنين) أن هذه النسبة تعد جيدة مقارنة بنسبة انضباط مواعيد الرحلات لجميع شركات الطيران على المستوى الإقليمي وكذلك بالمقارنة بشركات الطيران الأمريكية، مبيناً ارتفاع معدل انضباط مواعيد الرحلات لشهر يوليو من هذا العام ليصل الى 92%.

وأوضح أن المؤسسة استلمت 65 طائرة حديثة خلال مرحلة الخطة الإستراتيجية لتحديث الأسطول لتكتمل خلال السنوات القادمة منظومة الطائرات الحديثة التي تم التعاقد على شرائها واستئجارها والتي يبلغ عددها (90) طائرة.

وأشار إلى ارتفاع عدد الركاب إلى رقم قياسي في 2012 مقارنة بالسنوات الماضية، حيث بلغ عدد من تم نقلهم من الركاب على متن رحلات الخطوط السعودية (23.903.978) راكباً بزيادة قدرها (2,431,495) راكباً عن عام 2011م وبزيادة تجاوزت 6 ملايين راكب مقارنة بعام 2008م.

وأضاف أن المؤسسة قامت بتطوير الموقع الإلكتروني على شبكة الانترنت ليصبح أكثر سهولة مع إضافة العديد من المزايا إلى الموقع، حيث يمكن للعميل استعراض مواعيد الرحلات وعمل الحجوزات اللازمة وشراء التذاكر واختيار المقاعد المناسبة له وطباعة بطاقات صعود الطائرة من خلال الموقع كما استحدثت موقع جوال السعودية الإلكتروني حيث يمكن للعميل من خلال جهاز جواله عمل حجوزاته وإنهاء إجراءات سفره.






"سكاي تراكس": تصريحات مدير عام الخطوط السعودية مستفزة.. ولا ينبغي التشكيك في مصداقيتنا


قال بيتر ميلر مدير التسويق بشركة "سكاي تراكس" المتخصصة في مجال تصنيف مستويات خطوط الطيران عالمياً، إن تصريحات المدير العام لشركة الخطوط الجوية السعودية المهندس خالد الملحم بخصوص تصنيف الموقع للخطوط السعودية "مستفزة".

وأكد ميلر، حسب صحيفة "الوطن"، على أهمية عدم التشكيك في مصداقية الشركة، قائلاً "أنا لا أعرف أسباب هذه التعليقات التي ذكرها مدير عام الخطوط السعودية، وما تحمله من إشارة إلا أننا لا نعرف ما نتحدث عنه".

وكان المهندس خالد الملحم قال عقب خروج شركة "الخطوط السعودية" خلال عام 2013 من قائمة أفضل 100 شركة طيران على مستوى العالم حسب تصنيف موقع "سكاي تراكس"، بأن هذه الإحصائية غير دقيقة إطلاقاً.

وأكد الملحم حينها، أن الخطوط السعودية من أفضل الخطوط في أدائها وفي التزامها، وخدماتها من أفضل الخدمات الموجودة.





"هيئة التطوير": 3 ريالات عائد كل ريال يصرف على "مترو الرياض"



الثلاثاء, ۲۱ رمضان ۱٤۳٤
تواصل – الرياض:

كشف رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض إبراهيم السلطان، عن العائد الاقتصادي من مشروع مترو الرياض المتمثل بثلاثة ريالات في مقابل كل ريال يصرف على النقل العام، وتكون فائدتها على البيئة والعمران وأوقات الانتظار وسعر الوقود والمستشفيات.

وقال السلطان أثناء المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس الإثنين بعد إبرام عقود تنفيذ مترو الرياض: إن الهيئة اطلعت على دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع، وتؤكد أن عوائده تتجاوز توفير خدمة النقل العام إلى الجوانب المرورية والاقتصادية والعمرانية والاجتماعية والصحية والبيئية، علماً بأن مشاريع النقل العام لا تكون مربحة خصوصاً داخل المدن، وأضاف أن مشروع النقل العام (القطار الكهربائي والحافلات) يؤسس نظام نقل داعم يفي بتوقعات النمو المستقبلية.

وأضاف حسبما أوردت صحيفة "الحياة"، أن تنفيذ المشروع صدر بتوجيه خادم الحرمين الشريفين، وشكلت لجنة عليا لتنفيذه برئاسة رئيس الهيئة العليا لتطوير الرياض، وعضوية وزير المالية ووزير النقل ووزير الشؤون البلدية والقروية، ما يعني أن المشروع بمكوناته كافة تملكه الدولة ويقتصر دور الهيئة على الرقابة، مشيراً إلى أن هناك اقتراحات بإنشاء شركة حكومية لتشغيل المشروع مستقبلاً في مدن المملكة كافة، ونفى طرح المشروع للاكتتاب العام.




​بينها بنك ساب وشركة "الدريس" و "الخزف السعودية"
هيئة السوق المالية تفرض غرامات على 5 شركات

واس- الرياض:
 أعلنت هيئة السوق المالية اليوم فرض غرامات مالية على بنك ساب وشركة "الدريس" و "إسمنت نجران" و "أمانة للتأمين" و "الخزف السعودية".

وأوضحت الهيئة في بيان لها على موقع تداول فرض غرامة مالية مقدارها 10 آلاف ريال على كل من البنك السعودي البريطاني وشركة الخزف السعودي، لعدم التزامهما بالعدد المطلوب من الأعضاء المستقلين في مجلس إدارتيهما المشار إليه في تقرير مجلس إدارتيهما المرفقين بالقوائم المالية للعام المالي المنتهي في 31/ 12/ 2012م.

وأشار البيان إلى فرض الهيئة غرامة مالية مقدارها 50 ألف ريال على شركة الدريس لمخالفتها عدد من قواعد التسجيل والإدراج، بعدم إبلاغ الهيئة والجمهور في الوقت النظامي المحدد عن التطور الجوهري المتمثل في موافقة مجلس إدارتها في اجتماعه المنعقد مساء يوم الثلاثاء الموافق 16/ 04/ 2013م على شراء عدد (260) شاحنة، وعدد (220) مقطورة، بقيمة إجمالية قدرها (103) ملايين ريال، حيث تمثل قيمة الصفقة ما نسبته (21.6%) من صافي أصول الشركة.

كما فرضت الهيئة غرامة مالية مقدارها 10 آلاف ريال على شركة إسمنت نجران، إذ لم يحتو تقرير مجلس إدارة الشركة المرفق بالقوائم المالية السنوية للعام المالي المنتهي في 31/ 12/ 2012م على ما تم تطبيقه من أحكام لائحة حوكمة الشركات والأحكام التي لم تطبق وأسباب ذلك، وغرامة مالية مقدارها 10 آلاف ريال على شركة أمانة للتأمين التعاوني إذ لم تزود الشركة الهيئة بنسخة من محضر اجتماع الجمعية العامة العادية المنعقد في 04/ 05/ 2013م خلال عشرة أيام من تاريخ انعقادها.





المفتي: يجوز الصلاة من الفنادق المجاورة للحرم إذا كان المصلي يرى الإمام والقائمين على القنوات الهابطة سفلة


حذر سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء من إعطاء زكاة الفطر للمتسولين المنتشرين في الشوارع قائلًاً لا ينبغي دفعها لمن لا يعرف كونه فقيرًا محتاجًا كما قال يجوز أداء العمرة عن المتوفى، ولا بأس بذلك، أما عن الاعتكاف في الفنادق المجاورة للحرم المكي فقال أن الاعتكاف خاص بالمسجد فقط ولكن يجوز أداء الصلاة من هذه الفنادق إذا كان المصلي يرى الإمام أو المأمومين.
فيما اعتبر سماحته القائمين على القنوات الهابطة مفسدين سفلة حيث قال نحن نحذر هؤلاء القائمين على تلك القنوات الهابطة من فعلهم الشنيع هذا، ونقول لهم: اتقوا الله في أنفسكم، وفي إخوانكم المسلمين، فإنكم بفعلكم هذا تتحملون وزر أنفسكم ووزر آلاف المشاهدين الذين يشاهدون هذه المشاهد المحرمة، كما أن هذا العمل المشين إثمه عظيم وجسيم في هذا الشهر الفضيل؛ نظرًا لما يترتب عليه من الآثار السيئة على الصائمين وصدّهم عن ذكر الله وعن الصلاة وعن طاعة ربهم.





900 مرشدة في الحرم المكي لمنع احتكاك النساء بالرجال

مكة المكرمة - «الحياة»
الثلاثاء ٣٠ يوليو ٢٠١٣


تنفذ أكثر من 900 مرشدة رسمية وموسمية خطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام خلال شهر رمضان، في متابعة السلوك العام داخل الحرم، في الوقت الذي حذرت فيه إدارة وحدة شؤون المرشدات في المسجد الحرام من مزاحمة الرجال، منوهة بالالتزام بالحجاب الشرعي.

وأوضح مدير إدارة وحدة شؤون المرشدات في المسجد الحرام عادل بن عبدالله الحمدان أن وحدة شؤون المرشدات بالمسجد الحرام تنفذ خطتها في رمضان الجاري من خلال عدد من المرشدات المؤهلات علمياً وذلك بهدف توجيه الزائرات للحرم المكي وتوجيه الزائرات للحرم المكي إلى الآداب التي ينبغي التحلي بها والتوعية في بعض الجوانب الشرعية، وإرشاد الزائرات إلى المواقع المخصصة لهن، والنصح والإرشاد والدعوة بالحسنى في نقط عدة في الحرم المكي. وأشار إلى وجود مرشدات في قسم المصاحف يشرفن على متابعة خِزانات المصاحف بمصليات النساء وتهيئتها وإعدادها ومرشدات في قسم الأبواب لتنبيه الزائرات أثناء دخولهن للمسجد الحرام وتوجيه من معها حقائب أو غيرها إلى وضعها بصناديق الأمانات المخصصة والموزعة بساحات المسجد الحرام أما المرشدات في قسم النظافة فيشرفن على أعمال النظافة في المصليات النسائية ودورات المياه النسائية ومرشدات في قسم الساحات ينظمن صفوف النساء في المصليات المخصصة لهن.

ونوه مدير إدارة وحدة شؤون المرشدات بالمسجد الحرام على الزائرات بالالتزام بالحجاب الشرعي، وعدم مزاحمة الرجال عند الحجر الأسود والملتزم والمقام والالتزام بالصلاة في المصليات المحددة للنساء وعدم الجلوس في الممرات داخل المسجد الحرام وخارجه.






إدارة المرور تخدم المراجعين عبر حسابها على "تويتر"
الخدمات الإلكترونية تساهم في تفريغ ضباط الإدارة للعمل الميداني


فتحت إدارة المرور في السعودية حساباً في موقع "تويتر" تستقبل عبره الشكاوى وتجيب على الاستفسارات، في سعي لاختصار وقت المراجعين.

يذكر أن هذا الحساب على "تويتر" ليس الخدمة الإلكترونية الوحيدة عند إدارة المرور، حيث للإدارة مراكز في المجمعات التجارية وزعت عليها "تطبيقات" إلكترونية يمكن من خلالها استخراج وتجديد الرخصة والاستمارة إلكترونياً.

وأكد مدير عام المرور في المملكة اللواء عبدالرحمن المقبل أن هذه البوابة تقدم أكثر من 10 خدمات منها تجديد ونقل ملكيات في المعارض، متحدثاً أيضاً عن ترحيل وأرشفة بيانات المرور إلكترونيا.

وشدد المقبل في حديثه لقناة "العربية" على أهمية هذا الموضوع بالنسبة لعملية الضبط الأمني والمراقبة الدقيقة لجميع المعاملات.

وتهدف خدمات المرور الإلكترونية أيضاً إلى تفريغ عدد كبير من الأفراد والضباط للخدمة الميدانية والمساهمة في حل الإشكاليات المرورية الطارئة ومتابعة حركة السير اليومية داخل المدن.

وأكد مدير مرور العاصمة المقدسة العقيد سلمان الجميعي أن مع هذه الخدمات سيتمكن كافة ضباط وعاملي إدارة المرور الى الانتقال من العمل الإداري الى العمل الميداني مما سينتج عنه "زخم أكبر وتواجد أكبر في الميادين".

وفي سياق متصل، كشف المسؤولون في الإدارة العامة للمرور أن هذه الخطوات وفّرت مبلغ 10 ملايين ريال سنوياً على المراجعين كانت تدفع مقابل شراء ملفات خضراء لم تعد ضرورية اليوم مع تطبيقِ الخدمة الإلكترونية.





مكة.. لجان ميدانية تراقب المحلات الغذائية خلال رمضان
شكلت العديد من فرق مكافحة الباعة الجائلين للحد من انتشار هذه الظاهرة


وضعت أمانة العاصمة المقدسة خطة محكمة للأعمال الرقابية على الأسواق ومحلات بيع المواد الغذائية ومتابعة استيفائها لكافة الاشتراطات الصحية المطلوبة تزامناً مع دخول العشر الأواخر من الشهر الفضيل.

وقال الدكتور محمد هاشم الفوتاوي مدير عام صحة البيئة لـ"العربية.نت" إنه تم تشكيل العديد من الفرق الميدانية للمرور على المحلات التي تتعلق أنشطتها بالصحة العامة والعاملين بها ووضع خطة محددة للرقابة لضمان سلامة المعروضات وسلامة العاملين والتأكد من حصولهم على الشهادات الصحية حيث يبلغ عدد المحلات التي تتعلق أنشطتها بالصحة العامة حوالي 35 ألف محل تشمل المطاعم والمطابخ والبقالات ومراكز التسويق ومحلات الحلاقة والكفتيريات ومحلات بيع الخضروات والفواكه وغيرها، وذلك عدا المحلات الموسمية ومباسط الكبدة والبليلة والسوبيا والبسطات الرمضانية المختلفة.

وأشار الفوتاوي بأن الإدارة العامة لصحة البيئة شكلت العديد من فرق مكافحة الباعة الجائلين للحد من انتشار هذه الظاهرة نظراً لما تشكله من خطورة على الإصحاح البيئي وتشويه للمظهر العام، بالإضافة الى تشكيل عدد من اللجان المشتركة لمتابعة الأنشطة المختلفة مثل محطات المياه ومصانع الثلج ولجنة لعينات الأغذية ولجنة المزارع ولجنة مراقبة السعودة ولجنة مكافحة بائعي الأدوية والأعشاب وغيرها من اللجان والفرق والتي تعمل جميعها على مدار الساعة خلال هذه الأيام وذلك لتهيئة كافة الأوضاع للزوار والمعتمرين الذين يتوافدون بكثرة خلال هذه الفترة.

وفي هذا الإطار قامت لجنة مكافحة ظاهرة حكيم الأعشاب بإغلاق 5 محلات مخالفة وتغريم 15 محلا، كما تمت مصادرة أكثر من 6000 قطعة من المستحضرات الطبية غير المرخصة و2389 من الأدوية المحظورة بالإضافة الى مجموعة من المخاليط والمعاجين والأدوية غير المرخصة وتم على الفور إتلافها وفق الطرق الصحية المتبعة، كما قامت لجنة متابعة المباسط والباعة الجائلين بمصادرة حوالي 500 كلغ من المواد الغذائية غير الصالحة للاستخدام، و350 قطعة من الخردوات والملابس وغيرها.





توفير سيارات لخدمة المسنين والتائهين بالحرم النبوي



الثلاثاء, ۲۱ رمضان ۱٤۳٤تواصل – المدينة المنورة:

وفرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف سيارات نقل تعمل على مساعدة الزوار والمعتمرين من كبار السن والتائهين منهم ممن فقد أهله وذويه في التنقل بين أرجاء الحرم.

وتجوب سيارات تقلّ كبار السن والعجزة وتسهم في إرشاد التائهين وإيصالهم في ساحات الحرم النبوي الشريف ويمشطونها بحثاً عن كبير سن عجزت قدماه عن المشي أو تائهٍ عن أهله ضمن خدمة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي للزائرين.

ووفقًا لـ"العربية" تعُج ساحاتُ الحرم النبوي بأعداد من سيارات النقل المجانية الخاصة بالزوار تتوزّع في زواياها، وتبقى على أُهبةِ الاستعداد طوال الوقت.





حصل على مكافأة قدرها 250 ألف درهم
سعودي يفوز بالمركز الأول في جائزة دبي الدولية للقرآن

د.ب.أ- دبي:
 حقّق شاب سعودي المركز الأول بـ"جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم"، التي توصف بأنها أكبر جائزة من نوعها على مستوى العالم.

ونال السعودي عادل بن محمود بن غلام الخير درع المركز الأول، وحصل على مبلغ مالي قدره 250 ألف درهم - نحو70 ألف دولار - بينما فاز بالمركز الثاني التشادي الحاج محمد جده، يليه المتسابق الليبي عبدالباري رجب بسيسو في المركز الثالث.

وفاز بباقي المراكز العشرة الأوائل من المتسابقين: من نيجريا، السودان، أستراليا، الإمارات، لبنان، الجزائر وفرنسا.

وجرى تكريم الفائزين في حفل ضخم شهدته دبي مساء الإثنين، بحضور حشد من كبار المسؤولين وعلماء الدين الإسلامي بالإمارات.

وتسعى "جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم" إلى أن تكون الرائدة والمتميزة على مستوى العالم الإسلامي في مجال خدمة القرآن الكريم وعلومه وتكريم أهله.

وانطلقت عام 1418 هـ الموافق 1997م بناء على أوامر من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وتنظم "الجائزة" مسابقات دولية ومحلية لحفظة القرآن الكريم من شتى أنحاء العالم وفق معايير عادلة ومتميزة.

وتكرّم "الجائزة" حفظة القرآن، والشخصيات الإسلامية البارزة، والمؤسسات العلمية والدعوية، وتحرص على أن يكون تكريمها الأفضل على مستوى العالم الإسلامي.





بالفيديو.. الشيخ السديس يدفع عربة معاق في افتتاح جسر المطاف الجديد



تواصل - فهد الأكلبي:

دشن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي؛ الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، افتتاح جسر المطاف المؤقت لذوي الاحتياجات الخاصة الخميس الماضي.

ويظهر الشيخ السيدس في مقطع فيديو لقناة القرآن الكريم - نشر على يوتيوب - وهو يقوم بدفع كرسي أحد المعاقين مع بداية افتتاح الجسر المعلق، ووجد الفيديو تداولا كبيرا في وسائل التواصل الاجتماعي.

الجدير بالذكر أن المطاف المؤقت المخصص لذوي الاحتياجات الخاصة على شكل حلقة دائرية محاذية للرواق القديم ومشرف على الكعبة بعرض 12 مترا وارتفاع 13 مترا وذلك لفصل الحركة بين عربات ذوي الاحتياجات الخاصة والطائفيين في منطقة الصحن طيلة مدة تنفيذ مشروع المطاف.
فيديو





سفرة إفطار الخير في المسجد الحرام تمتد لـ 4 كم وتوزع 1.3 مليون وجبة


جدة: واس إعداد : محمد العواجي تصوير : أحمد بازهير

يعمل أكثر من 1302 متطوع ومتطوعة يوميًا طيلة شهر رمضان المبارك على خدمة أطول (سفرة إفطار) في العالم أمتدت على أرض المسجد الحرام بمكة المكرمة وساحاته المحيطة بطول أربعة كيلو مترات، زاخرة بالتمور الفاخرة والقهوة العربية ، من أجل إطعام الجموع الغفيرة من المعتمرين والزوار الذين يقصدون بيت الله الحرام من داخل المملكة وخارجها في هذه الأيام الفضيلة.

وأمام هذه الصورة الروحانية، رصد مندوب وكالة الأنباء السعودية في جولة قام بها في أرض المسجد الحرام وساحاته المختلفة، اللفتة الإنسانية الكبيرة المتمثلة في تقديم سفرة الإفطار العالمية التي تحمل 100.000 كيلو جرام من التمر السكري الفاخر المنزوع النوى موزعة على 1.922.160 عبوة مع القهوة العربية ، حيث استطاعت هذه السفرة أن تجمع في امتدادها المستقيم آلاف المعتمرين، رغم اختلاف جنسياتهم، وأعمارهم، ولُغاتهم، في جو مفعم بالراحة والأمن والطمأنينة بالقرب من الكعبة المشرّفة.






نواف بن فيصل: حادث مظلة إستاد الأمير عبدالله الفيصل عرضي
الثلاثاء 30 يوليو 2013، آخر تحديث 14:13

أكّد الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب أن حادث سقوط جزء من مظلة إستاد الأمير عبدالله الفيصل في جدة عرضي، مشيراً إلى أنه لم تقع أي إصابات في الحادث.
وقال الأمير نواف بن فيصل في تصريح صحفي عقب الجولة: نحمد الله على كل شيء وحقيقة فإنه لحظة وصول المعلومة لي عن الحادث طلبت من المهندسين في الرئاسة العامة لرعاية الشباب والشركة المنفذة والاستشاري ضرورة وجودهم اليوم وتزويدي بتقرير متكامل عن ما حدث من أجل اطلاع الجميع وخاصة الجماهير التي ستحضر إلى الملعب على ذلك.
وأفاد أن ما حدث يعتبر حادث بشري لوجود خلل في التنسيق بين المسؤول عن الرافعة التي تحمل المظلة، وبين المهندس المسؤول من حيث وضع المظلة في مكانها فكان هناك خلل في الوزنية فسقطت المظلة، مشيراً إلى أن هذا يمثل خطأ بشرياً، والمهم أنه لم يؤثر على المشروع أو على سلامته أو وجود أي ضرر على القائمين على المشروع، وحمد الله أنه تم في وقت يجري العمل فيه بالإستاد.
وقال إنه اجتمع ساعات طويلة بالمهندسين وراجع بالتفصيل الحادثة، مبينًا أن جميع ما اطلع عليه مطمئن حيث أن الحادث بشري وسيتم تأمين كل ما يلزم لعدم وقوع مثل ذلك مستقبلاً، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع الأمور كافة في محلها إن شاء الله.
وقال إنه طلب حضور المصممين والمنفذين والاستشاريين لكي يقوموا بمراجعة جديدة لتأمين السلامة في الملعب، وهذا سيكون زيادة على ما يقومون به من مراجعات مستمرة للمشروع.
وأشار الأمير نواف بن فيصل إلى أنه بناء على الدراسات فإن 14% من الأخطاء التي تقع أثناء تنفيذ المشروعات تكون بالتركيب أو غيره لكن بحمد الله هذا لم يؤثر على المشروع بأي شكل من الأشكال، وحسب العقد مع الشركة المنفذة فإنها ستتحمل تكاليف التلفيات البسيطة الناتجة عن سقوط المظلة فالمشروع قائم وسينتهي بوقته.
وأردف: إنه ليس هناك كلام يمكن أن يوفي أهل جدة حقهم فهم يستحقون العمل ليل نهار، وهو ما نقوم به بفضل الله في هذا المشروع ونحن حريصون على إعطاء هذا المشروع الأولوية من أجل إنفاذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بالشكل اللائق وبحمد الله فالتوسعة للإستاد زادت حيث سيصل استيعاب الإستاد إلى 40 الفًا.
وأفاد سموه أنه وجميع المهندسين والمنفذين لهذا المشروع سيحضرون مع أبنائهم في المدرجات الجديدة التي تم إنشاؤها في الإستاد، لثقته بالله سبحانه وتعالى ثم بالتنفيذ المميز من قبل الشركة المنفذة، مع مراعاة وسائل السلامة كافة بشكل متكامل.
وأشار سمو الرئيس العام لرعاية الشباب إلى أنه وبشكل احترازي، طلب من الجهات المختصة في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أن يرسلوا شركة متخصصة يتكفل بها سموه، لتعطي رأيها النهائي فيما حدث، وللتأكد من سلامة التصاميم والبنية التحتية للإستاد، مبينًا سموه أن هذا الإجراء من أجل زيادة الاطمئنان على المشروع.
واختتم تصريحه بالقول : أؤكد للجميع أن الأمور مطمئنة ولله الحمد لكن أقول إنها خيرة، وإن شاء الله هذا حادث بشري عرضي، وقد طلبت توجيه الدعوة إلى المسئولين في أندية المنطقة وبالذات أندية جدة وروابط المشجعين للاطلاع على المشروع منذ الآن، ويوافونا بملاحظاتهم وأفكارهم ليطمئن الجميع أن مسار هذا المشروع هو المسار الصحيح، وسيتم وضع الجماهير بالصورة ومن خلال وسائل الإعلام بالتقارير عن المشروع أولاً بأول بمشيئة الله.









ربط "فساد الموظفين" بـ 4 جرائم

 

 ربطت اللجنة الحكومية المشكلة لنقل اختصاص جرائم الوظيفة العامة من هيئة الرقابة والتحقيق إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، فساد موظفي الحكومة العاملين في مختلف القطاعات بـ4 جرائم.
وشملت الجرائم الأربع التي حددتها اللجنة، قضايا الرشوة، والتزوير، وتزييف العملة، واختلاس المال العام، موصية هيئة الرقابة والتحقيق بمواصلة التحقيق في الجرائم إن كانت قد سبقت تاريخ إنفاذ نظام نقل اختصاصها إلى التحقيق والادعاء العام والمحدد بـ"شهر رجب" الماضي، مع تولي هيئة التحقيق والادعاء العام أمر التحقيق وضبط تلك الجرائم بعد ذلك التاريخ.
وبحسب الزميلة صحيفة الوطن أكدت اللجنة، في محضرها تولي الهيئة بتحديد الموظف وجهة عمله في كل ما يتعلق بـ"الرشوة"، وضرورة إرفاق المحرر المزور في كل ما يتعلق بجرائم التزوير، وتحديد مكان طبع العملة المزيفة في قضايا "التزييف".

انتهت اللجنة المشكلة لنقل اختصاص جرائم الوظيفة العامة من هيئة الرقابة والتحقيق إلى هيئة التحقيق والادعاء العام من إعداد توصياتها الخاصة بتوصيف جرائم الوظيفة العامة، محددة 4 جرائم للوظيفة العامة هي: الرشوة والتزوير وتزييف العملة واختلاس المال العام.
وأوصت اللجنة التي تضم في عضويتها مندوبين عن الرقابة والتحقيق وهيئة التحقيق والادعاء العام والشرطة والبحث الجنائي والمباجث الإدارية، في محضرها - اطلعت عليه "الوطن" -، هيئة الرقابة والتحقيق بمواصلة التحقيق في هذه الجرائم إن كانت قد سبقت تاريخ انفاذ نظام نقل اختصاصها إلى التحقيق والادعاء العام "شهر رجب" الماضي، مع تولي هيئة التحقيق والادعاء العام تولي أمر التحقيق وضبط تلك الجرائم فيما يلي ذلك التاريخ.
واشتمل محضر اللجنة على توصيف الجرائم التي تتولاها هيئة التحقيق والادعاء العام في جرائم الوظيفة العامة باعتبارها فسادا لـ"الموظف العام"، رابطة فساد الموظف العام بهذه الجرائم الأربع.
ففي مجال الرشوة، قالت اللجنة إنه يجب على الهيئة تحديد الموظف وجهة عمله، وتحديد ماهية العمل المطلوب من الموظف العام تأديته أو الامتناع عنه أو الإخلال به، وتحديد المقابل الذي طلبه الموظف العام أو قبله أو أخذه أو عرض عليه، والأدلة والقرائن المؤيدة لذلك.
أما في جرائم التزوير، فأكدت اللجنة على وجوب إرفاق المحرر المزور مع الاستعانة بإدارة الأدلة الجنائية لإصدار التقرير الفني اللازم، وفي حالة تزييف، العملة أشارت اللجنة إلى ضرورة أن يتم تحديد مكان طبع العملة المزيفة والاستعانة بالأدلة الجنائية وإشعار مؤسسة النقد العربي السعودي.
أما في جرائم اختلاس المال العام، فحددت اللجنة أن يتم تحديد المال محل الجريمة ونوعه وطبيعته وقيمته ومدى دخوله في حيازة المتهم من عدمه، وتاريخ وسبب دخوله ومكان حفظ هذا المال.
كما حددت اللجنة إجراءات الضبط الجنائي التي يجب أن تقوم بها هيئة التحقيق والادعاء العام، وآلية التحقيق والقبض والمراقبة، وبدء العمل فور اعتماد توصياتها من الجهات المختصة.





الشقاوي لـ الشرق: رصدنا عشرين شهادة هندسية مزوَّرة خلال عشرين يوماً

٢٠١٣/٧/٣٠ - العدد ٦٠



كشف رئيس الهيئة السعودية للمهندسين المهندس حمد الشقاوي لـ»الشرق» إنه تم رصد 20 شهادة هندسية مزورة خلال العشرين يوما الماضية بواقع حالة تزوير كل يوم.
وأوضح أنه تم الكشف عن خمس شهادات لهنود، وأربعة لفلبينيين وثلاثة لمصريين، بالإضافة إلى باكستانيين، ولبناني، وأردني، ومسؤول تدريب في وزارة الصحة، فضلا عن ثلاث شهادات من جامعات وهمية غير معترف بها. وقال الشقاوي إن مجموعة من الفلبينيين زوروا شهادات في تخصصات، تختلف عن تخصصاتهم بغرض الحصول على تأشيرة دخول حسب مسمى المهنة.
وقال إنه تم رصد شهادة لأردني يعمل مسؤولاً عن تأمين الأجهزة الطبية لمستشفيات المملكة، وأخرى لمسؤول عن تدريب المهندسين السعوديين في وزارة الصحة. وقال الشقاوي إنه تم الكشف عن عاملين في قطاع الاتصالات زورا شهادات هندسية من جامعات وهمية عن طريق الإنترنت وتقلدا مناصب رفيعة في الشركات بعد حصولهم على مهنة مهندس. وعن الحالات المضبوطة في القطاعات الحكومية كشف أنه تم رصد حالة واحدة في وزارة الصحة وحالتين في المستشفى التخصصي. وأضاف أن عدد المهندسات السعوديات المسجلات في الهيئة 50 سعودية مقابل 97 وافدة، لافتاً إلى أنه تم الكشف عن حالة تزوير واحدة لسعودية زورت شهادة من مصر. وقال الشقاوي إن هناك استقداما لمهندسات غير سعوديات ولكن بشكل محدود وضيق جدا، مضيفاً أن رواتب السعوديين من ذوي الكفاءات مرتفعة في القطاع الخاص مقارنة بغيرها.وانتهى الشقاوي إلى القول إنه لم يتم حتى الآن الموافقة على سقف رواتب للمهندسين السعوديين، مبيناً انضمام مهندسات سعوديات وغير سعوديات لمجال الهندسة في المملكة
.





"العمل": ضبط نحو 14 ألف مخالفة لأنظمة العمل والسعودة في القطاع الخاص


كشف تقرير لوزارة العمل أن لجان التفتيش ضبطت نحو "404" منشآت بها سعودة وهمية، وتمت معاقبتها بإيقاف حاسبها الآلي، كما ضبطت اللجان نحو "14" ألف مخالفة متنوعة لنظام العمل والعمال.

وبحسب التقرير، فإن العام المنصرم "2012م" شهد ضبط "13989" مخالفة تتعلق بالتوطين في القطاع الخاص، وحصلت الوزارة على تعهد من "12294" منشأة، فضلاً عن ترحيل نحو "4229" وافداً مخالفاً لأنظمة العمل، وفقاً لـ"المدينة".

كما تم إيقاف الحاسب الآلي لـ "182" منشأة خاصة غير متعاونة مع مكاتب العمل في مجال التوطين، وإيقاف الحاسب الآلي لـ"2388" منشأة بواسطة لجان التفتيش، وتحصيل غرامات مالية من نحو "1045" منشأة.





45 ريالاً سعر كيس الدقيق في مكة.. و«الصوامع» تتهم متعهدين بخنق السوق ورفع الأسعار

الصوامع تؤكد أن إنتاجها من الدقيق يكفي مناطق المملكة (الشرق)

٢٠١٣/٧/٣٠ - العدد ٦٠

قفزت أسعار الدقيق في مكة المكرمة خلال شهر رمضان، بسبب تلاعب المتعهدين، وبلغ سعر الكيس45 ريالاً. وأرجع متعاملون في هذا القطاع، ارتفاع الأسعار المتكرر الذي سبق أن طال أسواق العاصمة المقدسة قبل خمسة أشهر، إلى امتناع موردي الدقيق عن البيع للطواحين الصغيرة والاكتفاء بالبيع للطواحين الكبيرة على أن تتعهد بالبيع للمخابز والطواحين الصغيرة. وأشاروا إلى إحجام المتعهدين عن البيع لفترة لا تتجاوز أسبوعين للطواحين الصغيرة بحجة الضغط الذي يواجهونه من أجل تلبية حاجة المخابز الملحة، مؤكدين أن أكياس الدقيق المتوفرة لديهم حالياً لا تكفي إلا للمخابز وبأعداد وكميات قليلة لتغطية احتياجات المستهلكين الأفراد من الدقيق، وبأسعار مرتفعة تترواح مابين 35 و40 ريالاً، قبل أن تباع للمستهلك الفرد بسعر 45 ريالاً. وانتقد مستهلكون غياب دور وزارة التجارة الرقابي ، ما أدّى إلى استمرار مسلسل التلاعب بأسعار السلع الاستهلاكية دون تدخل بفرض عقوبات رادعة تحد من الزيادات في الأسعار.

وعلمت «الشرق» من مصادر مطلعة في إحدى الطواحين الكبيرة المتعهدة، أن هناك اتجاهاً إلى عدم سحب كامل كميات الدقيق الأسبوعية المخصصة له من المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، معتمداً على تقديريات المتعهد الخاصة لحاجة السوق، بهدف خنق السوق ورفع الأسعار.
من جهته، أكد المدير العام للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق المهندس وليد الخريجي صحة المعلومات التي أبلغته بها»الشرق» عن ارتفاع الأسعار بعد تثبته منها، وقال« من يبيعون بهذه الأسعار «متعهدون»، وكشف عن أحد المتلاعبين بالأسعار «والده» متعهد معتمد لدى المؤسسة، إلا أن الابن المتلاعب ليس معتمداً».وأَضاف« الأسعار التي يبيعون بها نوع الفاخر بـ45 ريالاً، ومن المفترض ألا يتجاوز سعره في السوق 32 ريالاً، وأن سعر البودرة العادي الذي يباع حالياً بسعر 32 ريالاً، يفترض ألا يتجاوز 28 ريالاً‪.‬

وأوضح الخريجي أن العمل جار الآن لإبلاغ وزارة التجارة، بعد التأكد من وجود هذه الحالات، مؤكداً أن «ضعاف النفوس» كثر، ونحن في صراع دائم معهم، وأشار إلى أن هؤلاء يصنفون من المتعهدين بكميات بسيطة، مبيناً أن التلاعب في الأسعار حدث قبل خمسة أشهر وتمت السيطرة عليه في حينها، وأكد أن الزيادة الحالية في الأسعار ليست نتيجة نقص في الكميات من قبل المؤسسة ولكن لمجرد «تعظيم الأرباح». وأفاد أن المؤسسة جهاز إنتاج وبيع بأسعار محددة، وأن مراقبة السوق ليست من ضمن نطاق عملها، لكن إذا وصلت المؤسسة معلومات عن تلاعب المتعهدين بالأسعار فلن نقف مكتوفة الأيدي، إذ إننا نتعامل بحسم عبر الإبلاغ عن المتلاعبين. وقال الخريجي إنه يتم تخصيص أكثر من 300 ألف كيس أسبوعياً لمنطقة مكة المكرمة، فيما لاتتجاوزالمبيعات 250 ألف كيس . وأوضح أن أي شخص يرغب في الشراء من المؤسسة بطريقة مباشرة لن يجد ما يمنعه، وعندما يشعر بأن المتعهد يبالغ في الأسعار يجب أن يبلغ عنه ويأخذ الكميات مباشرة من المؤسسة.
زيادة حصة العاصمة المقدسة 10% في رمضان

أكد نائب رئيس اللجنة الوطنية للمخابز فايز حمادة لـ «الشرق»، أن حجم الطلب في منطقة مكة المكرمة يصل إلى أكثر من 275 ألف كيس أسبوعياً مع زيادة الحصص ‪10‬% خلال موسم رمضان، مشيراً إلى أن كميات أكياس الدقيق المتوفرة لدى كبار الموزعين تتراوح ما بين ألفين إلى عشرين ألف كيس، وقال «يتوجب على المتعهدين ألا يقفزوا بأسعار بيع الكيس إلى سقف 27 ريالاً، وألا يتخدوا من الاحتكار مبدأً تجارياً لتحقيق الأرباح المضاعفة والإضرار بمصالح المستهلكين مبيناً أن العبوات الصغيرة المنزلية قد تكون الملجأ للمستهلك لسد الحاجة مؤقتاً.





صحيفة: مياه زمزم تباع في المحال التجارية بأستراليا رغم قرار منع تصديرها


ذكرت صحيفة محلية، أنها رصدت خلال جولة مراسل لها بشوارع مدينة سيدني الأسترالية، عبوات ماء زمزم تباع في المحال التجارية بمختلف الأحجام وعليها شعار "مشروع الملك عبد الله لسقيا زمزم"، وهو ما يعتبر مخالفة لقرار رسمي بمنع تصدير مياه زمزم لخارج المملكة.

وأوضحت صحيفة "عكاظ" أن مراسلها التقى أحد البائعين الذي أكد أنه في انتظار وصول 1200 عبوة أخرى من حجم 10 لترات، بعد أن قام بحجزها، مبيناً أنه يبيع العبوة سعة 10 لترات بـ 65 دولاراً أسترالياً، وقد يرتفع سعرها إلى 120 دولاراً أي ما يعادل 450 ريالاً خلال شهر رمضان المبارك.

وقال بائع آخر إن مياه زمزم تصلهم بصعوبة بالغة، بعد أن يتم توريدها لهم عن طريق تجار يمنيين.






كان يعمل كهربائياً في الرياض منذ 7 سنوات باسم مزوّر
الفلبين: اعتقال زعيم لجماعة "أبو سياف" إثر عودته من السعودية

خالد علي– سبق– جدة:
أعلنت الشرطة الفلبينية، في بيانٍ نشرته يوم أمس، أنها اعتقلت مطلوباً فلبينياً من أحد قادة جماعة "أبو سياف" يعمل في السعودية منذ سبع سنوات.

وذكرت صحيفة "جلوبل نيشن" الفلبينية أن المتّهم أُلقي القبض عليه في مدينة كويزن، حيث وصل إلى الفلبين لقضاء شهر رمضان مع أسرته، على أن يعود إلى السعودية بعد عيد الفطر.

وأشار بيان الشرطة إلى أن المدعو "سالي باسل طيب" "45 سنة"، واسمه الحركي "أبو حسني"، غادر إلى السعودية في ديسمبر عام 2006 بجواز سفر تحت اسم مزوّر "البشير سالي"، وعمل في الرياض كهربائياً.

وأوضحت الشرطة أن المتّهم هو أحد قادة جماعة "أبو سياف"، ومطلوب أمنياً منذ 2001 في قضايا اختطاف عمال من مزرعة في مدينة لانتاون بمقاطعة بازيلان، واختطاف ممرضات من مستشفى توريس من مقاطعة بازيلان، وأيضاً من مدينة لاميتان، واختبأ عن الأنظار إلى عام 2005، قبل أن يغادر بعد ذلك إلى السعودية.





«الداخلية»: القبض على المطلوب المزرع وثمانية آخرين في العوامية


٢٠١٣/٧/٣٠ - العدد ٦٠٤

قبضت الجهات الأمنية صباح أمس على المطلوب عباس علي محمد المزرع الوارد اسمه على القائمة المعلن عنها بتاريخ 8 / 2 / 1433هـ، وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية إن الجهات الأمنية قبضت عليه بعد توافر معلومات عن وجود المطلوب مع ثمانية أشخاص آخرين من المطلوبين في قضايا تهريب وترويج المخدرات في أحد المنازل ببلدة العوامية، حيث تمت مداهمتهم وفق خطة أمنية محكمة والقبض عليهم. وبيَّن أن رجال الأمن تعرضوا لإطلاق نار كثيف من مثيري الشغب للحيلولة دون القبض على المطلوبين، وتم التعامل مع الموقف وفق الحالة المذكورة، ولم ينتج عن تبادل إطلاق النار أي إصابات.

ووفقاً للمتحدث الأمني فإن وزارة الداخلية، تعلن ذلك، لتؤكد أن الجهات الأمنية لن تتوانى في ملاحقة المطلوبين والمفسدين في الأرض والقبض عليهم، وتدعو في الوقت نفسه من سبق الإعلان عنهم إلى المبادرة بتسليم أنفسهم لأقرب جهة أمنية، كما تحذِّر كل من يؤويهم، أو يتستر عليهم، أو يوفِّر لهم أي نوع من المساندة بوضع نفسه تحت طائلة المسؤولية عن ذلك. وكانت الجهات المختصة وجهت لعباس المزرع وآخرين التهم التالية: التجمعات الغوغائية، وعرقلة حركة المرور داخل الأحياء، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وحيازة أسلحة نارية بصفة غير مشروعة، وإطلاق النار العشوائي على المواطنين ورجال الأمن، والتستر بالأبرياء من المواطنين ومحاولة جرهم إلى مواجهات عبثية مع القوات الأمنية تنفيذاً لأجندات خارجية.
وفيما يلي أسماء المتهمين جميعا حسب أوضاعهم:

متهمون ألقي القبض عليهم: بشير جعفر حسن المطلق، أحمد شرف حسن السادة، حسين حسن علي آل ربيع، رضوان جعفر محمد آل رضوان، عبدالله سلمان صالح آل اسريح، محمد صالح عبدالله الزنادي، محمد كاظم جعفر الشاخوري. متهمون متوفون: خالد عبدالكريم اللباد (بعد مواجهة مع رجال الأمن)، مرسي علي إبراهيم آل ربح (بعد فراره من رجال الأمن في العوامية). متهمون فارون: حسن جعفر حسن المطلق، رمزي محمد عبدالله آل جمال، سلمان علي سلمان آل فرج، علي حسن أحمد آل زايد، فاضل حسن عبدالله الصفواني، محمد حسن أحمد آل زايد، محمد علي عبدالرحيم الفرج، منتظر علي صالح السبيتي، محمد عيسى صالح آل لباد.
متهمون مطلق سراحهم بعد اتخاذ كافة الإجراءات النظامية والقانونية: شاه علي عيسى آل شوكان، حسين علي عبدالله البراكي، موسى جعفر محمد المبيوق، علي محمد مهدي خلفان.







​"جزئية جدة" أسقطت حد الردة عنه بعد توبته أمام القاضي
السجن 7 سنوات و 600 جلدة لمؤسس الشبكة الليبرالية

سلطان المالكي- سبق- الرياض:
 أصدرت المحكمة الجزئية بجدة حكماً بالسجن على مؤسس الشبكة الليبرالية الحرة رائف بدوي لمدة سبع سنوات وثلاثة أشهر، بالإضافة إلى جلده 600 جلدة.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها "سبق"، فإن حكم القاضي جاء بسبب تأسيس المتهم شبكة ليبرالية، فضلاً عن تبنيه الفكر الليبرالي وثبوت إساءته للإسلام.

وقضت المحكمة بإسقاط حد الردة عن المتهم بعد توبته أمام القاضي، مع إصدار قرار بإغلاق الشبكة الليبرالية على الإنترنت.

​وكانت قضية مؤسس الشبكة الليبرالية رائف بدوي قد تنقلت ما بين المحكمة الجزئية والمحكمة العامة، إلا أن الأخيرة أعادت القضية للمحكمة الجزئية بجدة، لعدم وجود حكم في القضية.
وواجه بدوي تهم تأسيس موقع الشبكة، بجانب مخالفة القيم الإسلامية وارتكاب مخالفات شرعية، والتطاول على الذات الإلهية، والتهجم على الرموز الدينية والاستهزاء بها.

فيما علمت "سبق" أن فريق الدفاع الخاص برائف بدوي، سيقدم اعتراضاً على الحكم في المدة التي تحددها المحكمة.






معتقل سعودي بـ جوانتانامو يطلب الترحيل إلى بريطانيا فور الإفراج عنه


كشفت تقارير أمس عن حقيقة المعتقل السعودي في جوانتانامو شاكر عامر، أنه فار من العدالة وتنتظره أحكام قضائية بالسجن لسنوات عدة، الأمر الذي يمنعه من العودة إلى البلاد ودفعه إلى المطالبة واختيار بريطانيا كمكان للمغادرة إليه فور الإفراج عنه وخروجه من زنزانته التي أمضى بها قرابة الـ 11 عاما.
وأوضحت صحيفة “الجارديان” البريطانية أمس أن عامر ذكر لمحاميه أن أحكاما قضائية ستعيد سجنه من جديد. وأضاف أنه يريد أن يلتقي بزوجته وأطفاله المقيمين في لندن.
هذا وقد أكد عامر أنه سيفرج عنه خلال الشهر المقبل، موضحا أن خياره الأول سيكون بريطانيا، ولفت إلى أنه فضح كثيرا من الممارسات العنصرية والتعاملات اللاإنسانية التي تمارسها سلطات معتقل جوانتانامو بحق المساجين، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ليس لديها أي اعتبار لسلامته الشخصية أو الاهتمام به، أو حتى الاهتمام بعائلته المقيمة في بريطانيا.
وأصدرت سلطات المعتقل في وقت سابق مذكرة بإطلاق سراحه، حيث إنه لن يواجه أي تهمة. وسجن شاكر عامر لمدة 11 عاما خلف القصبان بشكل غير قانوني.
إلى ذلك، ناشد الاتحاد الطبي البريطاني الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالتوجيه لسلطات المعتقل لإيقاف التغذية القسرية للسجناء، وفتح تحقيق في كيفية تطور هذه الممارسة غير العادلة.
كما تواصل الاتحاد مع الشركات الطبية التي تزود القوات الأميركية بالمنتجات الغذائية المستعملة في قضية الإطعام بالإكراه، ودعتهم إلى النأي بالنفس والتوقف عن إرسال تلك المنتجات، معتبرة التغذية القسرية خرقا واضحا للمعايير المقبولة دوليا في التعامل مع المعتقلين، ومخالفة للأخلاق الطبية. ولا يمكن قبولها على المستوى الإنساني. وكانت واشنطن قررت إعادة جزائريين معتقلين في جوانتانامو إلى بلادهما، وقال المتحدث باسم الرئاسة الأميركية جاي كارني، إن “وزارة الدفاع أبلغت الكونجرس عزمها على إعادة معتقلين اثنين إضافيين في جوانتانامو إلى الجزائر”.ولم تعلن الإدارة الأميركية اسمي المعتقلين المذكورين حتى الآن. وسبق أن أعيد 12 جزائريا كانوا معتقلين في جوانتانامو إلى بلادهم.






رفض إيداعها بحجة أن السستم عطلان
موظف بنك يضطر مندوب شركة للعودة بمليون وسبعمئة ألف ريال في دورية أمنية

مكة المكرمة – الوئام – بدر الهويل :

اضطُر مندوب إحدى شركات السيارات الكبرى بمكة المكرمة للاستعانة بالدوريات الأمنية لإرجاع مبلغ مليون وسبعمئة ألف ريال إلى مقر الشركة التي يعمل بها بالكعكية إثر رفض مسؤول ببنك محلي إيداع المبلغ في حساب الشركة ورميها على الطاولة أمام الجمهور .

وقال ” للوئام “ مندوب الشركة عبدالله العتيبي : بأنه توجه إلى مقر البنك بحي الشوقية لأنه أقرب فرع من مقر الشركة , بقصد إيداع مبلغ مليون وسبع مئة ألف ريال في حساب الشركة برفقة زملائه , فقام موظف الحسابات باستلام المبلغ وفك الظروف وأكياس المبلغ تمهيداً لاستكمال الاجراءات , وفجأة ودون سابق إنذار قام أحد مسؤولي البنك بالتوجه للموظف ونهاه عن إكمال اجراءات الايداع , حيث قام بالخروج من داخل مكاتب الصرافه , وقام بوضع كامل المبلغ على الكاونتر أمام مراجعي البنك وقال : ” خذوا فلوسكم , السستم عطلان “ على الرغم من تقديم الموظفين الخدمات لعملاء البنك أمام ناظري .

وأضاف : فطلبت منه أن يتم استلام المبلغ بعد أن فُتحت الأظرف وكُشف عنه , حيث لانستطيع الخروج به أمام الناس خوفاً من حدوث مالايحمد عقباه , فرفض طلبي , واستدعى حراس الأمن لإخراجي من البنك مما دعاني للاستعانة بالدوريات الأمنية التي حضرت واستجابت لمطلبنا وتم تأميننا واركابنا في الدورية بكامل المبلغ حتى وصولنا إلى مقر الشركة بسلام .



وأضاف ” العتيبي ” بأن المكتب الرئيسي بجدة اتصل به ولم يستطع حل الاشكالية مع الأسف , واستغرب من عدم قبول ايداع المبلغ بحجة أن ” السستم عطلان ” , وفي المقابل يتم تنفيذ العمليات للعملاء وصرف الشيكات لهم , وأكد بأن كافة عمليات البنك ستتوقف في حال توقف النظام عن العمل .
وذكر العتيبي بأنه بصدد رفع شكوى رسميه ضد مسؤول البنك إلى مؤسسة النقد نظير ماتعرض له .






الصحف السعودية:إلزام ملاك الأراضي بتقديم الصكوك لقيدها ضمن السجل العقاري



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة الثلاثاء  حيث تناولت صحيفة الوطن موضوع ربط فساد الموظفين بأربعة جرائم ،وقالت أن الجرائم الأربع التي حددتها اللجنة، قضايا الرشوة، والتزوير، وتزييف العملة، واختلاس المال العام، موصية هيئة الرقابة والتحقيق بمواصلة التحقيق في الجرائم إن كانت قد سبقت تاريخ إنفاذ نظام نقل اختصاصها إلى التحقيق والادعاء العام والمحدد بـ”شهر رجب” الماضي، مع تولي هيئة التحقيق والادعاء العام أمر التحقيق وضبط تلك الجرائم بعد ذلك التاريخ.



الوطن

ربط “فساد الموظفين” بـ 4 جرائم

ربطت اللجنة الحكومية المشكلة لنقل اختصاص جرائم الوظيفة العامة من هيئة الرقابة والتحقيق إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، فساد موظفي الحكومة العاملين في مختلف القطاعات بـ4 جرائم.

وشملت الجرائم الأربع التي حددتها اللجنة، قضايا الرشوة، والتزوير، وتزييف العملة، واختلاس المال العام، موصية هيئة الرقابة والتحقيق بمواصلة التحقيق في الجرائم إن كانت قد سبقت تاريخ إنفاذ نظام نقل اختصاصها إلى التحقيق والادعاء العام والمحدد بـ”شهر رجب” الماضي، مع تولي هيئة التحقيق والادعاء العام أمر التحقيق وضبط تلك الجرائم بعد ذلك التاريخ.

وأكدت اللجنة، في محضرها الذي اطلعت عليه “الوطن” تولي الهيئة بتحديد الموظف وجهة عمله في كل ما يتعلق بـ”الرشوة”، وضرورة إرفاق المحرر المزور في كل ما يتعلق بجرائم التزوير، وتحديد مكان طبع العملة المزيفة في قضايا “التزييف”.



الشرق

المسعد: حوَّلنا ملف «قضية التزوير» إلى شرطة الرياض

أكد مديرعام المكتب الرئيس لرعاية الشباب لمنطقة الرياض عبدالرحمن المسعد أن شرطة منطقة الرياض طلبت ملف قضية ما يعرف في الوسط الرياضي» بقضية التزوير»، التي تفجرت بعد أن تقدم اللاعب حمد عبدان تركي العبدان 12 سنة، لاعب منتخب البراعم السعودي ببلاغ إلى مركز شرطة الصحافة شمال الرياض يتهم فيها نادي الشباب السعودي بتزوير توقيعه وبصمته، وكذلك تزوير توقيع والده على استمارات الانضمام لنادي الشباب.



وقال المسعد: شرطة منطقة الرياض طلبت منا هذا الملف، وقد وافيناهم بجميع الأوراق، وكذلك بالآلية التي تتبعها الرئاسة العامة لرعاية الشباب بتسجيل اللاعبين البراعم أو الناشئين والخطوات التي اتبعها المكتب مع نادي الشباب، مبيناً أن الخطوات التي تمت لتسجيل اللاعب صحيحة، وكانت مستوفية الشروط المطلوبة، وأضاف: جميع الأوراق في الوقت الحالي لدى اللواء سعود الهلال مدير عام شرطة منطقة الرياض للاطلاع عليها ودراستها، لإبداءالرأي من قبلهم ومن ثم مخاطبة الرئاسة العامة للبت في الموضوع.



عكاظ

إلزام ملاك الأراضي بتقديم المستندات والصكوك لقيدها ضمن السجل العقاري

وجه وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى بتطبيق التسجيل العيني للعقار في مدينة الرياض في شهر شعبان الماضي، وأصدر قرارا يقضي ببدء نظام التسجيل العيني للعقار في الرياض، وبالتحديد في المنطقة الواقعة شمالا في مخطط رقم 3482 في حي الخير. وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة العدل فهد بن عبدالله البكران أنه تم إصدار التوجيهات للقاضي المشرف على القيد الأول في مدينة الرياض للبدء بأعمال التحديد والتحرير في هذه المنطقة، مبينا أن هذه المنطقة هي المنطقة الأولى التي أعلن عنها في مدينة الرياض، وسيعلن تباعا عن بقية المناطق العقارية في منطقة الرياض. وأشار إلى أن التقديم على النظام يلزم جميع ملاك الأراضي بتقديم جميع المستندات والصكوك لقيدها ضمن السجل العقاري خلال فترة المدة النظامية، وحول مكونات هذا النظام وآلية تطبيقه، أوضح البكران أن السجل العيني للعقار يأتي اتباعا لأحدث الأساليب لتسجيل العقار وتوثيقه. وأكد المتحدث الرسمي لوزارة العدل أن هذا النظام أخذ بعدة مبادئ منها، أن التسجيل إجباري في المنطقة التي تعين لتنفيذ النظام، التدرج في تطبيق النظام طبقا لخطة زمنية محددة، وأن النظام لامركزي . مشيرا إلى أن النظام قسم مراحل تطبيق العمل في التسجيل العيني للعقار إلى مرحلتين، هما: القيد الأول، والقيود التالية للقيد الأول. وقد عرف النظام القيد الأول بـ(إدراج الوحدات العقارية لأول مرة بحالتها التي هي عليها وتخصيص صحيفة لكل منها وفقا لأحكام النظام).

وقال: إنه يلزم لإدراج هذه الوحدات العقارية في صحائف السجل العقاري أن تمر بخطوات عدة وإجراءات لقيدها في السجل العقاري. أولها، تحديد المنطقة العقارية، وثانيا، يتم رفع الاقتراح من قبل اللجنة المختصة بالمساحة إلى وزير العدل لإصدار قراره بعد الاتفاق مع وزير الشؤون البلدية والقروية ويعلن بالطرق التي نصت عليها المادة الخامسة عشرة ولائحتها التنفيذية من النظام، وقد نصت اللائحة أيضا أنه يسبق ذلك تعيين القاضي المشرف على القيد الأول ومعاونيه. ثالثا، صدور قرار القاضي المشرف على القيد الأول ببدء أعمال التحديد والتحرير، ورابعا، إعلان قرار القاضي بالجريدة الرسمية، واستقبال ذوي الشأن في مكتب القاضي للإرشاد عن ممتلكاتهم وتقديم مستنداتهم، وخامسا، عقب ذلك تأتي أعمال التحديد والتحرير من خلال الوقوف على طبيعة الوحدة العقاري، وإعداد خارطة لها بمعرفة مهندس أو مساح يوضح عليها رقمها وبياناتها، وتحرير محضر يذكر فيه ما يدلي به المالك من أقوال وما يؤيدها من مستندات، وأقوال من يدعي لنفسه حقا عليها، وأقوال الجيران وغيرهم إن لزم الأمر وفقا للنموذج المعد لهذا الغرض، ويتم ذلك تحت إشراف قاض من المحكمة المختصة. سادسا، وبعد حصر هذه الوحدات وبياناتها يتم إعداد محضر لكل وحدة عقارية يسمى (محضر التحديد والتحرير) ويكون من قبل من باشر أعمال التحديد والتحرير ويتضمن هذا المحضر وصفا للوحدة العقارية حسب النموذج المعد بذلك، وسابعا، وبعد انتهاء أعمال التحديد والتحرير في المنطقة العقارية يعد محضر باختتام أعمال التحديد والتحرير في هذه المنطقة وبعدها يتم إعداد جداول التحديد والتحرير لكل منطقة عقارية، ثم يتم دعوة ذوي الشأن للاطلاع على البيانات التفصيلية للوحدات العقارية. وأضاف البكران: بعد انتهاء إجراءات القيد الأول يتم إصدار صحيفة الوحدة العقارية ويكون إصدارها حسب ما نصت عليه المادة العشرون ولائحتها التنفيذية وتتكون من أربعة أجزاء، يحمل كل جزء منها العلامة الأمنية المميزة وهي تشمل الجزء الخاص بالقيد الأول وهو الجزء الذي يقيد فيه ما تم جمعه من معلومات في محاضر التحديد والتحرير عن الوحدة العقارية. واختتم المتحدث الرسمي لوزارة العدل حديثه قائلا: يجب أن تقيد في السجل العقاري جميع التصرفات التي من شأنها إنشاء حق من الحقوق العينية العقارية الأصلية أو التبعية، أو نقله، أو تغييره، أو زواله، وكذا الأحكام النهائية المثبتة لشيء من ذلك، ويدخل في هذه التصرفات القسمة العقارية والوصية والوقف والميراث والرهن، ولا يسري أثرها على الغير إلا من تاريخ قيدها، حسب ما نصت عليه المادة السادسة والثلاثون من النظام وقد تطرقت اللائحة لتفصيل ذلك.





أعمدة الرأي: الراتب لن يكفي



تطرق كتاب الأعمدة في الصحف السعودية الصادرة الثلاثاء للكثير من القضايا الهامة على الساحة السعودية حيث تناول الكاتب بصحيفة عكاظ سلطان الدوسري موضوع الرواتب وقال أن الحملة التي وجدت انتشارا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة برفع الرواتب هي حق مشروع لكل من يجد نفسه أمام هذه الموجة الكبيرة من ارتفاعات للأسعار في كل جوانب الحياة المعيشية، إلا أنها غير منصفة فهي تمثل شريحة العاملين في القطاع الحكومي والتي لا يتجاوز عدد العاملين فيه حسب الإحصاءات الرسمية المليون موظف، وحتى لو افترضنا أن الحملة تطالب أيضا القطاع الخاص برفع الرواتب فلن يستفيد من هذه الحملة أكثر من 20% من السعوديين الذين يصل عددهم إلى 20 مليون مواطن.



علاء حمزة

المغامسي.. الشيخ “النجم” 

ترتفع الروح الإيمانية عند المسلم في رمضان، ويبحث عن أولئك الذين يذكرونه بالله، سواء في الشاشات أو في حلقات الذكر، ولعمري إن الشيخ صالح المغامسي، إمام وخطيب مسجد قباء في المدينة المنورة؛ هو أحد أولئك الذين تراهم على الشاشة فتمتلئ روحك بفيض إيماني، وتهب عليك نفحة سماوية.. وحين يتكلم لا تملك إلا أن تحلق معه في ملكوت الله.. هذا القبول الجماهيري الصادق، غير القائم على دعاية فجّة، ولا إثارة فارغة، ولا صوت مسرحي جهوري، هو ولا شك موهبة من رب العالمين.. قدم الشيخ صالح أكثر من برنامج تلفزيوني في قنوات مختلفة داخل وخارج المملكة، ولكن عمله التلفزيوني الأشهر هو برنامج (مع القرآن)، الذي وصل إلى جزئه الخامس، ويقدم بشكل يومي على القناة السعودية الأولى، بالإضافة إلى موقعه الإلكتروني (الراسخون في العلم). قناته الخاصة على “اليوتيوب”، وبعض مقاطعه في الموقع وصلت مشاهداتها إلى أكثر من مليوني مشاهدة، ولا أشك أن نجاح الشيخ فيه الكثير من بركة القرآن الكريم.. حيث اشتهر بتفسيره الجميل لكتاب الله الجليل، بطريقة تدخل القلوب بلا استئذان، وبعفوية (عميقة) لا تتأتى إلا من علم واسع، وفتح إلهي كريم.



يذكرني انطلاقه في الحديث بانطلاق الشيخ علي الطنطاوي – رحمه الله -، ويحملني تفسيره على التفكير كما يفعل تفسير الشيخ الشعراوي – رحمه الله -، وله دعاء مؤثر بليغ، يتسرب إلى أعماق النفوس، مع رقة قلب، وقرب دمعة، وتهدج صوت، وجمال لغة.

هناك طرق كثيرة كي يحبك الناس وتصبح لك جماهيرية طاغية.. ولكن لا أجمل ولا أروع من الطريق الذي سلكه هذا الشيخ (الجميل).


فهيد العديم

الفاسد المزدوج..وكوميديا الصحّة!

أعترف أن دعوة القارئ لوليمة إحباط هو أمر مؤلم جداً، لكن عندما لا توجد على مائدتي إلا أطباق المرارة فإنني لن أدعو أحداً لمشاركتي «بلعها» في نفس الوقت لن أقترف عناء إغلاق الباب ومضغها وحدي على مهل، من يشاركني سأكون شاكراً ليس لأنه سيتقاسم معي «العلقم» ويأخذ عني نصفه، بل إنه سيفعل كما كنت أفعل سابقاً من إقناع الآخرين بأن المرارة بعضها فعلاً من أطباق المائدة، وبعضها الآخر من «حلوقنا» أي «عملية نفسية»، فمتى اقتنع المريض بأن العلاج رائحته كريهة وطعمه مقزز فسيكون فعلاً كذلك، حتى لو كان مجرد «ماء»!
بعد هذه المقدمة «الجنائزية» المضادة للتفاؤل سأبيِّن (بعض أسبابها)، لأن كل ما حولنا «محبط» لجأت «للتبعيض»، لهذا لن أذهب بعيداً، حيث يجد الإنسان البسيط نفسه يختار بحرية وديمقراطية بين من يقتله ومن يستعبده، لكنني سأتناول فقط حالنا في مجتمعنا الذي أصبح يركض بجدية في كل الاتجاهات الخطأ، عيّنة عناوين صحيفة واحدة ليوم واحد فقط ستختصر على كثيراً مما أود قوله (الشرق 599)، في المانشيت الرئيس (مساعد مدير جمارك يُجبر موظفيه على الرشوة)، مشكلتي مع هذه النوعية من الأخبار أنني تجاوزت مرحلة الدهشة وقراءة التفاصيل، وهنا مكمن الألم، أن تصبح هذه (الجرائم) مجرد خبر روتيني اعتاد الناس قراءته، وكنت- بتفاؤل -أحلم بأن خبراً كهذا هو كافٍ لأن تستنفر مصلحة الجمارك وتُكْشَف كثير من التفاصيل، فعندما نقول (مساعد مدير) فهذا يعني أن الفساد كان في أعلى الهرم، لأننا أمام جريمة أخلاقية كبرى، أمامنا (فاسد مزدوج) يُمارس الفساد ويتعدى على حريات وأخلاق الآخرين إذ يجبرهم على ممارسة الفساد أيضاً، فمع احترامي لذوق القارئ الكريم إلا أن هذه الحالة تتعدى مرحلة الفساد الإداري لتصل إلى مرحلة «الدياثة الإدارية»، وهذه كافية للمواطن البسيط أن يُغمض عينيه ويُقسم أن (الشق) هو الأصل، و»الرقعة» مجرد «لزمة» لغوية لا أكثر!

في نفس الصفحة والعدد من الصحيفة عنوان آخر: (ماتت فاطمة قبل أن تصحو الصحّة)، وهذا الخبر بالذات يندرج تحت فن الكوميديا السوداء، وللأمانة وزارة الصحة أُرشحها بجدارة لإنتاج مثل هذه «الأفلام»، الخبر باختصار أليم، أن فاطمة الأسمري -رحمها الله- ظلت سنوات تحلم بعلاجها في مستشفى «متطور»، وعندما أوشكت على الموت جاءت موافقة وزارة الصحة لعلاجها، لكنها لم تؤمن لها (إخلاء طبياً)، توفيت فاطمة.. لكن المواطن استفاد بالتأكيد، ففي المرة القادمة عليه أن يتوسل إخلاءً طبياً قبل أن يتسّول العلاج! ونختم بتصريح طريف أيضاً في نفس الصفحة: (الملحم: الخطوط «السعودية» ضمن أفضل 100 شركة)!



سلطان الدوسري

الراتب لن يكفي

الحملة التي وجدت انتشارا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة برفع الرواتب هي حق مشروع لكل من يجد نفسه أمام هذه الموجة الكبيرة من ارتفاعات للأسعار في كل جوانب الحياة المعيشية، إلا أنها غير منصفة فهي تمثل شريحة العاملين في القطاع الحكومي والتي لا يتجاوز عدد العاملين فيه حسب الإحصاءات الرسمية المليون موظف، وحتى لو افترضنا أن الحملة تطالب أيضا القطاع الخاص برفع الرواتب فلن يستفيد من هذه الحملة أكثر من 20% من السعوديين الذين يصل عددهم إلى 20 مليون مواطن.

في اعتقادي أن المطالبة بسرعة تمكين السعوديين من الحصول على سكن وفرص تعليمية مناسبة وعلاج طبي هي أهم الأمور التي يجب الالتفات لها، فرفع الرواتب لن يكفي إذا لم يتم إصلاح هذا المثلث الذي يعاني من بطء في تنفيذ توجهات القيادة التي تحرص على توفير الحياة الكريمة للمواطن.

مضت ثلاث سنوات على إنشاء وزارة الإسكان وتم دعمها بالمليارات إلا أنها حتى الآن لم تستطع أن تحقق الهدف المنشود من إنشائها، ولا يزال المواطن يعاني من جشع العقاريين الذين أوصلوا أسعار الوحدات السكنية إلى أرقام خيالية لا يستطيع أحد أن يلحق بها

الصحة وزارتها تسير حبوا في الإصلاح في زمن السرعة وتزايد البشر، أما التعليم وهو الأهم في عملية الإصلاح فالأسر يجب أن تدفع مبالغ سنوية تفوق إيجارات منازلها حتى تسطيع أن تضمن تعليما معقولا لأبنائها.

التوجه الذي أعلن عنه ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز في هذه الصحيفة الأسبوع الماضي بإعطاء أمراء المناطق صلاحيات أوسع، في اعتقادي أنه طريق نحو الإصلاح، وأتمنى أن تدار احتياجات المواطنين من مجالس المناطق لا من الوزارات لانها أعرف باحتياجات مناطقها أكثر من الوزارات، التي يقرر وزراؤها من مكاتبهم في الرياض لمشاريع في مناطق لا يعرفون عنها شيئا.




مرسي .. كلُ أمرِه عجَب


أَعجبُ (بفتح الهمزة) من مرسي، سجينٌ فرئيسٌ و يوشكُ أن يعود سجيناً، كيف لم يستقلْ بعد.؟.

فيه خِصامُ مصر.

و هو في مُعتَزَلِه القسري، سواء ثكنةً أو سجناً، يجمع بين أقصى مُتناقضيْ القوةِ و الضعف.

فهو مُنتهى الضعف إذا كان المقياس عدداً..فردٌ مقابل جيشٍ و ملايين تعارضه، و هو ذُروةُ القوةِ إنْ كان المعيار قضيةَ المبدأ.

هو الخصمُ و الحكَمُ.

خَصمُ مُعارضيه..و حَكَمٌ بينهم و بين أنصاره. كلمةُ (إستقالة) حُكْمٌ لمعارضيه، و (شرعية) حُكْمٌ لأنصاره.

يتعرض في مُحتَجَزِه لضغوطِ إغراءٍ و تهديدٍ أكثر مما يتعرض المُعتصمون. يُفرضُ عليه ما يرى و يسمع، إعلاماً و تأثيراً، و لا خيار له أو مستشار.

حالةٌ نفسيةٌ تستوجب الدراسة. كيف لم يعترِه ما وسع سلَفاً حكَمَ ٣٠ عاماً و لم يصمد ١٥ يوماً فأوحى إلى سليمانَ تنحيه.؟

أهو التديّن.؟.فما بالُ شيخ الأزهر أفتى.؟.

أم الوطنية.؟.فما بال العسكر إنقلبوا.؟.

تخيلوا لو إستقال لما بقي للملايين (قضية) و لَعادوا لمنازلهم.

أفلا يستحق أن نتعجّبَ منه.؟.





عدسة "مغرِّد" ترصد جولة "خفية" لوزير التجارة(صورة)

 


 التقطت عدسة أحد المغرِّدين بـ"تويتر" صورة لتجول وزير التجارة الدكتور توفيق الربيعة في أحد المجمعات التجارية حسب موقع سبق.


وقال المغرِّد عمر من خلال حسابه على "تويتر": "صور التقطتها الآن لوزير التجارة توفيق الربيعة يدور بنفسه على محلات سوق (بانوراما) يتأكد من عدم وجود مخالفات!" قائلاً: "لله دره".







الكلباني: وصف المطالبة بزيادة الراتب بـ "الفتنة" هو الفتنة نفسها

وصف الشيخ عادل الكلباني إمام الحرم المكي سابقا من يقولون إن هاشتاق "الراتب ما يكفي الحاجة" الذي دشنه نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قبل فترة قد يؤدي إلى فتنة بأن حديثهم هو الفتنة نفسها.

واقترح من خلال صفحته على موقع "تويتر" إمكانية إنهاء هذه الفتنة عبر الاستجابة لمطلب المشاركين في الهاشتاق بزيادة الرواتب، مشيرا إلى أنه ضد هذه الزيادة لأسباب يحتفظ بها لنفسه.

وكتب الكلباني عبر حسابه مساء اليوم (الاثنين) معلقاً على هاشتاق "الراتب واجهة للفتنة" قائلاً: "أغلقوا هذه الواجهة وزيدوا الراتب"، مضيفاً: "لست مؤيدا للزيادة لأسباب أخرى ولكن وصف المطالبة بالفتنة هو الفتنة".






قالا إنه روعهما وهددهما بسبب تغريدات لهما على "تويتر"
الأحمدي والقرشي يتهمان البلطان باستغلال النفوذ

عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض:
يعتزم الصحفي الرياضي سالم الأحمدي من صحيفة عكاظ، والإعلامي والكاتب في الصحيفة نفسها سامي القرشي، رفع دعوى قضائية ضد رئيس نادي الشباب خالد البلطان، متهمين إياه باستغلال نفوذه في ترويعهما وتهديدهما بسبب تغريدات لهما على "تويتر" يعتقد أنها مسيئة بحقه، وإجبارهما للمثول أمام شرطة الرياض مع أنهما مقيمان في جدة والقانون يلزم صاحب الدعوى برفع دعواه في محل إقامة المدعى عليه.

وعن التفاصيل فقد قال لـ"سبق" محامي الزميلين الأحمدي والقرشي، الدكتور منصور الخنيزان: "تم توكيلي من قِبل الأستاذين سالم الأحمدي وسامي القرشي على إثر استدعائهما من شرطة محافظة جدة، والتي طالبتهما بضرورة مراجعة قسم التحقيقات الجنائية بشرطة الرياض. ومن أبسط حقوق موكليّ أن يعرفا أسباب الاستدعاء، وكان عليّ أن نصحتهما بعدم 
الذهاب إلى الرياض، وفهمت منهما أن الاستدعاء بسبب شكوى من الأستاذ خالد البلطان رئيس نادي الشباب بسبب تغريدات ادّعى أنها مسيئة له".

وأضاف الخنيزان: "أخذت الوكالة وتوجهت إلى الرياض لاستجلاء الحقيقة، وفي المطار اتّصل علي موكليّ، وأخبراني أن اتصالاً جاءهما من شرطة جدة تشدد عليهما بضرورة التوجّه اليوم إلى الرياض، وإلا سيتم القبض عليكما، ونقلكما مخفورين إلى الرياض؛ مما جعلني أتوجّس خيفةً، مطالباً إياهم بضرورة إخباري عن الحقيقة، وأعتقدت أن الموضوع ليس مجرد تغريدات، وخصوصاً أنه لم يمر عليّ طوال عملي بالمحاماة موضوع كهذا!". 

وتابع: "توجهت للرياض، وذهبت للاتصالات والمتابعة والحاسب الآلي بشرطة الرياض، ولم أجد أي بلاغ ضد موكليّ، فتوجهت إلى مدير شرطة الرياض الذي نصحني بالتوجّه 
لضباط التحقيق، وتوجهت لضابط التحقيق فقال: لا نقبل شيئاً، لابد أن يأتيا بأنفسهما ويمثلا أمامنا شخصياً". 

وذكر أنه "بعد إلحاح أخبروني أن الأستاذ خالد البلطان رئيس نادي الشباب قدّم شكوى لشرطة الرياض ضد 3 إعلاميين "محمد العنزي وموكليّ"، محمد العنزي حققنا معه وباقي سالم الأحمدي وسالم القرشي، قلت: العنزي في الرياض لكن هذان في جدة، وبحسب الأنظمة تُقام الدعوى في محل إقامة المدعى عليه، أو في مكان الجريمة، وهؤلاء في جدة، وأثبتوا لي أن الجريمة تمت في الرياض".

وتابع: "خرجوا من عندي، وأجروا عدداً من الاتصالات استغربت منها، ودخل عليّ ضابط برتبة عقيد، وقال: هؤلاء لابد أن يأتوا شخصياً وإلا نجرهم من رقابهم. فاستغربت وقلت له: كيف تقول هذا؟ أقول لك بقوة النظام لن يمثلوا أمامك في الرياض".

وواصل حديثه: "خرجت من عنده، وتوجّهت على الفور إلى مكتب الأمير تركي بن عبد الله نائب أمير الرياض، وكتبت له تظلماً، وقابلته، وشرحت له الموضوع، وأخذ أسماء الضباط، وقال: اتوكل على الله".

وأفاد بأنه "بعدما خرجت من عند الأمير جاءهم اتصالٌ آخر من شرطة جدة: بتيجوا ولا بنقبض عليكم. ولكن بعد فترة وجيزة وصلت برقية عاجلة من إمارة الرياض تطالبهم بغلق الدعوى وعلى المدعي إقامة الدعوى في محل إقامة المدعى عليه".

وتابع: "هذا شيءٌ مخيفٌ، وخارج عن العادة والقانون في دولتنا دولة المؤسسات والقانون، ولم أقابله من قبل".

وأكد الخنيزان أنه سيطالب بالتعويض عن الضرر المادي والمعنوي الذي حدث لموكليه، مبيّناً أن "ما حدث لهما لم يحدث مع الإرهابيين"، ومتسائلاً "كيف يصل استغلال النفوذ من قِبل رئيس نادٍ رياضي لهذا الحد؟ وكيف تهتز شرطة الرياض لأجل اثنين غردا ضد خالد البلطان وهو يعلم أن إقامتهما في جدة؟!".

وتوجّه الخنيزان بالشكر للأمير خالد بن بندر أمير منطقة الرياض، ونائبه الأمير تركي بن عبد الله، وقال إنهما "صماما الأمن والأمان في تطبيق الأنظمة".





شاهد.. تدافع وتسلق للأبواب الحديدية أمام "جوازات الرياض"




الثلاثاء, ۲۱ رمضان ۱٤۳٤تواصل – فهد الأكلبي
وثق مواطن بعدسة جواله مقطع فيديو يظهر فيه تزاحم وتدافع مراجعي إدارة الجوازات بالرياض.

وأظهر الفيديو الأعداد الكبيرة من المواطنين والمقيمين أمام جوازات الرياض، وهم يتدافعون أمام الأبواب للدخول، في حين قام البعض منهم بتسلق الأبواب الحديدية.

وقال مصور الفيديو: "إن إدارة الجوازات ترفض فتح الباب مبكراً، ما يؤدي إلى تكدس المراجعين".

وأضاف: "أنه رأى بعينيه رجل مسن يسقط ويتم دهسه تحت أقدام المراجعين". مطالباً بفتح الأبواب مبكراً حتى لا يتكرر مثل هذا المشهد.
فيديو
http://youtu.be/blc2MC61iOY





فيديو : برنامج خواطر 9 عن – العين


حلقة جديدة من برنامج خواطر عن الماء الابيض الذي يعمي العين .. وعلاجه سهل
فيديو
YouTube Link





قال: راتبي 5 آلاف ريال وإعاقتهم أصابتني بضائقة مالية
سائق بالطب المنزلي: أطفالي الثلاثة بلا "مقلة عين"

عبير الرجباني- سبق- الأحساء:
 يعتصر قلب المواطن مفرج المفرج، الذي يعمل سائقاً في الطب المنزلي وهو يرى فلذات أكباده الثلاثة الذين يعانون من (الكمه) وهو فقد مقلة العين. وبنته آمنة الطفلة التي لم تتجاوز الست سنوات تعاني أيضاً غير الكمه شللاً وتشنجات دائمة. وهو عاجز أمام إمكانياته، فالراتب خمسة آلاف ريال وإيجار المنزل 20 ألف ريال.

ويقول والد الأطفال لـ "سبق": أنا راض بأمر الله والحمد لله والشكر على ما رزقني. لكن ما أعاني منه هو كثرة المراجعات في المستشفيات بمدينة الرياض وأضطر أن آخذ إجازة من العمل، لذا أطالب المسؤولين بمساعدتي في حل هذه المشكلة عن طريق التفريغ (وهو أن يكون مسرحاً بسبب مراجعات أطفاله والراتب يمشي) فأنا دائم التنقل من الأحساء إلى الرياض بسيارتي التي لا تصلح.

وكشف لـ "سبق" أنه تقدم بطلب سيارة المعاقين ولكن لم يحصل شيء.





صورة: حارس أمن يتفاعل مع هاشتاق الراتب لا يكفي الحاجه بطريقته الخاصة


تفاعل حارس أمن مع مطالب زيادة الرواتب وحملة “الراتب مايكفي الحاجة” بطريقه خاصة ، وبعيداً عن مواقع التواصل الإجتماعي ، حيث دون الموظف عبر قصاصة ورقية إجمالي مرتبه الشهري ، والذي لا يتجاوز الـ٢٨٠٠ ريال، موضحاً عليها الإلتزامات الشهرية وما يتبقى من الراتب ، وعلقها على صدره.





منزل عجيب .. يقع نصفه في هولندا ونصفه الاخر في بلجيكا – (فيديو)


منزل قد يكون بالنسبه لمجتمعنا عجيب .. فـ تخيل ان يكون منزل يفصل بين الكويت والسعودية بهذا الشكل .. وتخيل الحدود الحقيقية بين الكويت والسعودية والمساحه التي تقع بين البلدين (منزوعه السلاح) …

فيديو
YouTUBE liNK






بالفيديو: هكر يخترق لوحة إعلانية في بريدة



فيديو





مأساة شابين جمعتهما تهاني تويتر وفرقهما حادث أليم


حركت تغريدتان لشابين عشرينيين يتبادلان التهاني قبل وفاة أحدهما بساعة، وإصابة الآخر بإصابات بليغة؛ جراء حادث مروري مروع جمعهما معاً، مشاعر مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي. حيث غرد مساء أمس الأحد، الطالب بكلية الطب بجامعة جازان، محمد غاشم، قائلاً: “تم بحمد الله طي سنة الامتياز بحلوها ومرها، كانت تحمل الكثير من الجمال، شكراً لكل شخص قدم لي شيئاً جميلاً، والحمد لله من قبل ومن بعد، ليرد عليه صديقه، حسن فاخر، بتغريدة حيث قال له فيها: “دكتور، البركة لسنة الامتياز، ولكلية الطب، والحظ لكل مريض تلمسه أناملك الذهبية، الله يبارك للجميع فيك”.
ولكن شاء القدر أن يجمع الشابين في حادث واحد مساء أمس الأحد، حيث لقي الشاب حسن فاخر مصرعه، فيما نقل الدكتور غاشم للعناية المركزة. وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت صورة التغريدتين بشكل موسع داعين للمتوفى بالرحمة والمغرفة، وشفاء المصاب.





إنشاء عمود كهرباء أمام منزل مواطن بطريقة خاطئة يهدد بحدوث كارثة


ساجر – الوئام – نواف الحنتوشي: 

رصد المواطن إبراهيم الصبيحي، من ساجر مخالفة في إنشاء عمود كهرباء أمام منزله بالحي الشرقي يلامس كيابل كهرباء يحملها عامود آخر بصورة خطره توحي بحدوث كارثة.

وقال المواطن الصبيحي لـ”الوئام” : “يعود إنشاء العامود إلى قرابة العام، لم يشهد خلالها تغيير أو تعديل للخطأ الذي ارلتكبه المقاول أثناء تركيبه، مخلفاً ورائه حفرةً عميقة دون أن يردمها وتحتوى على كيابل؛ كانت قد حفرت لتثبيت العامود ما ينبئ بخطورة على سالكي الطريق.

وأضاف الصبيحي: “انتظرت طوال تلك الفترة لتعديل هذا الخطأ الفادح من قبل المقاول، ومن غير المعقول أن يتركه بهذا الشكل، وبعد طول انتظار تقدمت يوم أمس بشكوى لمكتب خدمات المشتركين بشركة الكهرباء السعودية بساجر؛ لطلب تعديل هذا الخطأ إلا إني وجدت في القسم الفني ما يدعو للغرابة، منوها إلى أنه تأكد أن لديهم علم بهذا الخطأ منذ حدوثه، وما زاد الأمر غرابة ردهم بان تعديله يستوجب انتظاري ألا ما بعد عيد الفطر!!

وفي سياق متصل تشهد بعض أحياء ساجر أخطاءً في تنفيذ أعمدة الكهرباء، بعضها يشكل أحمال على العامود الواحد وأخرى انخفض فيها مستوى ارتفاع كيابل الكهرباء، ليقترب قليلاً من أسوار تلك المنازل.








ضبط 7 شباب يجاهرون بالإفطار نهار رمضان بمكة


أحالت هيئة التحقيق والادعاء العام بمكة المكرمة ٧ شباب سعوديين في العقد الثاني من أعمارهم للتوقيف الموحد, لحين الانتهاء من التحقيق معهم والحكم وإحالتهم للمحكمة، إثر ضبطهم وهم يتناولون الطعام ويدخنون الدخان والشمة “النشوق” في نهار شهر رمضان، وسط غياب رقابة أسرهم وضعف وازعهم الديني. وتشير التفاصيل إلى أن أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بفرع العزيزية بمكة المكرمة, أثناء عملهم الميداني بالفترة الصباحية رصدوا مجموعتين من الشباب الأولى في المواقف الخلفية لسوق “مكة مول” والثانية في “مخطط البنك”، وهم يتناولون الطعام ويدخنون السجائر، والشمة “النشوق” في نهار رمضان، وتم التحفظ عليهم وعلى المضبوطات بحوزتهم، وإعداد محضر ضبط وتسليمهم لمركز شرطة العزيزية الذي فتح ملف تحقيق معهم وأحالهم لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص. من جانب آخر وجّه أحد المسؤولين الغيورين رسالة للآباء والأمهات يحثهم فيها بالمحافظة على أبنائهم، ومراقبة رفقائهم، وإبعادهم عن رفقاء السوء والتقيد بتعاليم الدين الحنيف، وهذا التصرف منحدر خطر يجب التصدي له من الجميع.





"وجبة فطور" تتسبب في سكب شاب زيت مغلي على وجه شقيقاته بالقطيف



أقدم شاب عشريني في تاروت بمحافظة القطيف، على سكب الزيت المغلي على وجه شقيقاته الثلاث وفي أنحاء متفرقة من أجسادهن بسبب خلاف نشب بينهم، عندما رفضت إعطاءه بعض ما قمن بإعداده لوجبة الفطور بحجة أن زوجته لا تساعدهن في المطبخ.

وفي غضون ذلك، تدخل الجيران ونقلوا الفتيات إلى مستشفى القطيف المركزي، قبل أن يتم نقل إحداهن إلى مستشفى الدمام المركزي، لتلقى العلاج، إذ وصفت مصادر طبية حالة الفتاتين بالبسيطة، فيما وصفت حالة الثالثة التي نقلت إلى مركزي الدمام بالخطيرة، لإصابتها بحروق من الدرجتين الأولى والثانية.

وتبلغ مركز شرطة تاروت عن إسعاف الثلاث فتيات، لتباشر الجهات الأمنية بعدها التحقيق في الحادث، وتجري البحث عن شقيقهن الجاني. حسب "اليوم".




عبدالله بن مساعد يقترب من شراء ناديين إنجليزيين


كشف رئيس مجلس إدارة نادي الهلال السابق الأمير عبد الله بن مساعد عن تلقيه عرضين لشراء ناديين إنجليزيين أحدهما ليدز يونايتد والآخر لم يفصح عن إسمه سعياً للإستثمار الرياضي في الدوري الإنجليزي. وقال “يبدو أن المؤشرات تشير لحسم صفقة شراء النادي الإنجليزي الفترة المقبلة وسيتم الإفصاح عن الصفقة بكافة تفاصيلها خلال الأيام القليلة المقبلة فهي تجربة جديدة تحتاج لتفكير لأن آلية إدارة النادي والسير به نحو النجاح وتحقيق البطولات والإنجازات قبل الشراء مهمة صعبة تحتاج لجهد وفكر كبير”. يذكر أن الأمير عبد الله بن مساعد هو شقيق رئيس نادي الهلال الحالي الأمير عبد الرحمن بن مساعد ويترأس حالياً لجنة خصخصة الأندية السعودية ويعتبر من الأسماء الداعمة الكبيرة في نادي الهلال.





أمير خليجي يعرض بيع منزله بـ 100 مليون جنيه في أغلى شارع في لندن


 
يجاور المنزل قصر سلطان بروناي

أشارت صحف بريطانية إلى إعلان أمير خليجي بارز "المرصد تحتفظ باسمه" نيته بيع منزله الضخم بـ 100 مليون جنيه في حي للأثرياء في لندن وبجوار قصر سلطان بروناي، وتقدر قيمة المنزل بحوالي 150 مليون جنيه استرليني .هذا ويقع المنزل المؤلف من 3 طوابق في شارع كينسنجتون في غرب لندن بالقرب من هايد بارك لكنه يتمتع بحراسة دبلوماسية خاصة نظرا لوجود سفارات دول عديدة هناك (ويلقب بـ رتل المليارديرات ويعد الشارع الأغلى في لندن) بحسب صحيفة تايمز التي أشارت أن الأمير طلب أن تكون الصفقة سرية.






شاهد أول فيديو تخيلي يوضح مسارات ومحطات مترو الرياض


فيلم توضيحي على قناة الإقتصادية السعودية لمحطات ومسارات قطار الرياض والفيلم تم عرضه في حفل تدشين قطار الرياض بتاريخ 19/09/1434 الموافق 28/07/2013.
فيديو





صور: ملتقى السيارات الفارهة في في دورته الجديدة بمدينتي الرياض وجدة

مجموعة من الصور للسيارات الفارهة التي شاركت في ملتقى “Cars & Coffee – سيارات ومقاهي” الذي عقد مؤخراً في دورته الجديدة في مدينتي الرياض وجدة بالمملكة.

































ادّعيا أنهما لا يملكان نفقة دفنه
مأساة .. يمني وابنته يتسوّلان بجثة رضيع ميت


 في واقعةٍ مأساوية، قام رجل يمني ستيني مع ابنته الأربعينية بالتسوّل بجثة رضيع عمره (خمسة أشهر)، مات قبل أيامٍ عدة.

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية عن مصدر في شرطة المنطقة الغربية في العاصمة صنعاء، أن التحقيقات لاتزال جارية مع الرجل الستيني وابنته البالغة من العمر (41 عاماً) وصحة قرابة الرضيع من عدمه، وسبب التسوّل به منذ وفاته قبل ثلاثة أيام، وسبب الوفاة، حيث ادّعيا أنهما لا يملكان نفقة دفنه، بينما معروف في المجتمع اليمني أن أي متوفى أسرته فقيرة يتم دفنه وتكفينه على نفقة الجيران.

وحسب الصحيفة، تنتشر في اليمن ظاهرة التسوّل بالأطفال الرضّع غالباً في مناطق عدة، وخاصة المدن الكبيرة كصنعاء وعدن والحديدة وتعز، حيث يُشاهد عدد من المتسوّلات في المساجد والأسواق وأرصفة الطرقات وهن يحملن أطفالاً رضّعاً ويمددن أيديهن للمطالبة بالصدقات، بينما أصبح أغلب المتسوّلين يعد ذلك مهنة لا يمكن الاستغناء عنها رغم امتلاكهم منازل يؤجرونها.





إمام يروع المصلين ويدفعهم للفرار من مسجده


يقوم إمام جزائري خلال صلاة التراويح بترويع المصلين، حيث يلتفت إليهم أو يشير بيده عند تلاوة آيات الوعيد أو التهديد، مما أدى إلى هروب المصلين من مسجده، بحسب صحيفة “الشروق” الجزائرية.
وقالت الصحيفة إن الإمام كان يقوم بتأدية صلاة التراويح بشكل عادي ومن خلفه المصلين يتابعون سجداته وركعاته، لكنه عند تلاوته لكل آية من آيات الوعيد أو التهديد يتلفت خلفه ناحية المصلين ويشير بيده إليهم وكأنه يهددهم أو يزجرهم أو يتوعدهم وهو يتلو الآية التي تتضمن الوعيد أو التهديد أو الترغيب مثل آية “إن عذاب ربك لشديد”، علما أنه كان في كل مرة يغير اتجاه التفاته مرة على جهة اليمنى ومرة على جهة اليسار.


وحسب بعض المصلين الذين كانوا في الصف الأول فإنه في البداية أرهبهم هذا الامر، خاصة وأنهم كانوا غارقين في الخشوع، بينما آخرون غرقوا في نوبات هيستيرية من الضحك جعلت بعضهم ينسحب.
وأضافت الصحيفة أن أعداد المصلين المنسحبين بدأت تتزايد، إلى أن أصبح المسجد شبه خاو علما أن الكثير منهم قرروا عدم الصلاة خلفه في التراويح، بعدما باتوا لا يستطيعون تمالك أنفسهم من الضحك الأمر الذي جعل بعضهم يقول ان ذلك مقلبا من مقالب الكاميرا الخفية، وذلك في تعليق تهكمي ساخر على هذا الامام.
بينما قال آخرون إن هذا الامام يستحق مكافأة على ما وصفوه بإبداعه واجتهاده الشخصي الذي أدخل سنة جديدة في أداء صلاة التراويح وطالبوا وزارة الشؤون الدينية بتكريمه وإلحاقه بها كمستشار، طالما أن وزير الشؤون الدينية أبلغ الأئمة بجعل صلاة التروايح في ساعة واحدة للتخفيف على المصلين، ويبدو أن هذا الامام طبق تلك التعليمة على أحسن وجه وزاد عليها بإدخال حركات تمثيلية للتخفيف على المصلين وجعل صلاتهم خفيفة وسهلة.





​تعيين الشيخ جابر مبارك رئيساً لمجلس الوزراء بالكويت


 أصدر أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، قراراً بتعيين الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيساً لمجلس الوزراء وتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.


وكانت قد بدأت اليوم مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة، حسب ما أعلنته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

وكان أمير الكويت قد قبل أمس الأحد, استقالة حكومة الشيخ جابر مبارك الصباح، وكلفها بتصريف العاجل من شؤون البلاد لحين تشكيل حكومة جديدة، وذلك عقب إعلان نتائج انتخابات مجلس الأمة التي جرت أمس الأول، السبت.






فيديو: إمرأة مصرية تواجه الرصاص بالتكبير في (مجزرة المنصة)


وثقت كاميرا أحد النشطاء المصريين جانبًا مؤثرًا من مجزرة المنصة بشارع النصر قرب ميدان رابعة العدوية، والتي وقعت فجر السبت 18 رمضان وراح ضحيتها نحو مائتي شهيد وخمسة آلاف جريح. وفيما كانت طلقات الرصاص لا تتوقف من قبل قوات الشرطة والبلطجية المساندين لها, ظهرت هذه المرأة عندما بدأت جولة رصاص من جهة البلطجية والداخلية, حيث انخفض الجميع وأخذ بعضهم يحتمي بالسيارات الموجودة في المنطقة، وكان العجيب أن هذه المرأة أخذت تتقدم نحو الجهة التي يأتي منها الضرب في شجاعة منقطة النظير، وهي تهتف بملء صوتها: “الله أكبر”, حتى قال أحدهم تعليقا على هذا الفيديو: “أخجل من رجولتي كلما شاهدت هذا المقطع”.
فيديو





15 قتيلاً بينهم 13 قتلوا حرقاً في مشاجرة بوسط القاهرة
الخلاف وقع بين عدد من البائعين ينتمون لعائلتين في منطقة بين السورين أسفل كوبري الأزهر

صورة أرشيفية لمشاجرة سابقة

قتل 15 شخصاً مساء الاثنين، بيهم 13 شخصا قتلوا حرقا في مشاجرة بين باعة جائلين في منطقة الأزهر بوسط القاهرة، حسب ما قال مصدر أمني لوكالة فرانس برس.

وقال المصدر الأمني لفرانس برس "قتل 15 شخصا بينهم 13 شخصا قتلوا حرقا فى مشاجرة وقعت بين عدد من البائعين ينتمون لعائلتين في منطقة بين السورين أسفل كوبري الأزهر بشارع الموسكي بسبب خلافات قديمة على أماكن البيع".

وبدأت المشاجرة بمقتل شخصين بالرصاص والطعن وهو ما تفاقم لاحقا.





أكدت أنها آمنة وأن قوات تأمينها تقوم بدورها على أكمل وجه
القوات المسلحة المصرية تنفي وقوع تفجيرات قرب قناة السويس




نفت القوات المسلحة المصرية وقوع أي انفجار بالقرب من قناة السويس.
وقال المتحدث العسكري -العقيد أركان حرب أحمد محمد، في تصريح له اليوم- إن قوات تأمين قناة السويس تقوم بدورها على أكمل وجه، وأن القناة آمنة تماماً ولا صحة لما تردد من وقوع تفجيرات بالقرب من محيطها.





آشتون تعرض مبادرة.. يرفضها طرفا النزاع في مصر
تمرد أكدت للمسؤولة الأوروبية رفضها "الصفقات والخروج الآمن لقيادات الإخوان"

وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي وكاترين آشتون

التقت كاترين آشتون، الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، الاثنين، مسؤولين كباراً في القاهرة، لتقديم مبادرة لحل الأزمة المصرية ودعم عملية انتقالية تضم جميع الأطراف، إلا أنها لم تحظَ بالترحيب المنتظر.

واجتمعت آشتون بوزير الدفاع قائد القوات المسلحة عبدالفتاح السيسي، ووزير الخارجية نبيل فهمي، وقياديين في جبهة الإنقاذ، ومن المرتقب أن تلتقي اليوم أيضاً الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور.

يُذكر أنها الزيارة الثانية لآشتون إلى القاهرة خلال أسبوعين. وحملت المسؤولة خلالها مبادرة أوروبية تضمنت دعم عملية انتقالية شاملة يشترك فيها جميع الأطياف السياسية ومنها جماعة الإخوان، وإقامة نظام دستوري وانتخابات حرة ونزيهة وحكومة مدنية بهدف التوصل إلى خارطة طريق لفترة انتقالية.

وانسجم هذا الطرح إلى حد بعيد مع تصريحات وزير الخارجية المصري نبيل فهمي الذي شدد على أهمية المصالحة ومشاركة جميع القوى السياسية في العملية الديمقراطية الجارية، مشيراً إلى نبذ العنف ووقف أعمال التحريض.

إلا أن مبادرة آشتون جُوبهت بعراقيل أبرزها تمسُّك طرفي الأزمة السياسية بموقفيهما، إذ أكد الذراع السياسية لجماعة الإخوان تحفظه على أي مبادرة أوروبية، رافضاً طلب آشتون لقاء مرشدها العام محمد بديع. وذكرت مصادر إعلامية أن آشتون ستلتقي، عوضاً عن ذلك، بممثلين عن حزب العدالة والحرية وجماعة الإخوان.

ومن جهتها أكدت حملة "تمرد" خلال لقائها آشتون رفضها بشكل قاطع "الصفقات والخروج الآمن لقيادات جماعة الإخوان". وقال محمود بدر، المتحدث الرسمي للحملة في تصريحات لموقع "تمرد"، إن "كل مَنْ تورَّط في الدم يجب أن يُحاكم محاكمة عادلة تتوافر فيها جميع أركان العدالة".

أما نائب رئيس الجمهورية محمد البرادعي فأكد بعد لقائه آشتون أن أية حلول يُمكن التفكير فيها يجب أن تتم في إطار احترام سيادة القانون ومؤسسات الدولة والامتناع عن تهديد أمن البلاد.





مصر: المطالبة بإسقاط الجنسية عن الداعية يوسف القرضاوي


طالبت حركة “6 أبريل” الاثنين، بإسقاط الجنسية المصرية عن الداعية الإسلامي المقيم بقطر، يوسف القرضاوي وذلك على خلفية قيامه بالتحريض على دفاع كل مسلمين العالم عن محمد مرسى، بحسب البيان الصادر عن الحركة. وجاء في بيان لها وذكر أن القرضاوي قام “بدعوة صريحة للجهادين ان يدخلوا مصر.. لتنفيذ مراده ونظام قطر الذى يموله هو وجماعة الاخوان في تحويل مصر الى سيناريو سوريا بقيام الحرب الاهلية، حتى يصبح ما حدث في 30 يونيو ثورة في اللا دولة.”

وحل البيان استنكار طارق الخولي وكيل مؤسسي حزب 6 ابريل ” المياعة السياسية التي يمارسها بعض المتحدثين عن ما يتعرض له الاخوان بانه ضد حقوق الانسان.” وصرح الخولي بان “التهاون في الامن القومي خيانة للوطن.. وان من هم في رابعة مجموعة من المجرمين لا يترددوا في ممارسة القتل والتعذيب لاي مواطن.. وان دماء هؤلاء المواطنين في رقبة مع من يتحدث عن حقوق الانسان مع جماعة تمارس كل ما هو لا انساني.”





مجلس شورى الجماعة يطالب السلطات بإطلاق المعتقلين
مسؤولٌ أردني ينفي اتخاذ خطوات تصعيدية ضد "الإخوان"

أ ش أ- عمّان:
 نفى مصدرٌ حكومي أردني رسمي نية الحكومة اتخاذ أي خطواتٍ تصعيدية ضد جماعة الإخوان المسلمين بالأردن.

وقال المصدر رفيع المستوى: "الحكومة ليس في نيتها اتخاذ أي إجراءات بحق الإخوان المسلمين وحتى تلك القانونية أو تحويل ملفها إلى القضاء، كما جرى تداوله إعلامياً منذ يومين".

وأضاف المصدر: "لا تغيير طرأ على سياسة الدولة الأردنية في نهجها مع الأحزاب السياسية، ومن ضمنها حزب جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين".

وكانت تقارير إعلامية قد أشارت إلى أن الدولة الأردنية ستدفع إلى القضاء ملفات تجاوزات جماعة الإخوان المسلمين، مدعومة بوثائق تؤكد مخالفة الجماعة للقوانين والأنظمة التي من المفترض أنها تعمل بموجبها.

وطالب مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين بالأردن خلال اجتماع طارئ عقده النظام الأردني بالاستجابة لمطالب الشعب والتوجّه الجاد لإنتاج توافق وطني لتحقيق الإصلاح الشامل.





مقتل ثمانية جنود تونسيين في تبادل لإطلاق النار مع مجموعة مسلحة


أعلن التلفزيون الرسمي التونسيأن ثمانية عسكريين قتلوا وأصيب أربعة آخرون خلال “تبادل لإطلاق النار مع مجموعة إرهابية” في جبل الشعانبي من ولاية القصرين (وسط غرب) على الحدود مع الجزائر. وأضاف التلفزيون ان رئاسة الجمهورية أكدت مقتل العسكريين التونسيين الثمانية.




الأمم المتحدة: صواريخ أرض-أرض دمرت أحياء كاملة بسوريا
السعودية تؤيد تقرير بينيروا وتدعو لوقف إطلاق النار.. وسوريا تتهم اللجنة بالمبالغة

باولو بينيرو رئيس لجنة التحقيق الدولية

أكد باولو بينيرو رئيس لجنة التحقيق الدولية حول سوريا أن العناصر المتطرفة في سوريا هم أقلية لكنهم يقومون بدور بارز في المعارك، وأشار إلى تصاعد العنف في المناطق الكردية بعد اشتباكات مسلحة بين مجموعات مسلحة كردية ومجموعات أخرى، وأضاف أن الحدود السورية تسهّل تغلغل المجموعات المسلحة الإقليمية إلى سوريا ممن يقاتلون لأسباب طائفية.

وقال بينيرو إنه من الضروري وضع حد للجرائم والمجازر التي تشهدها سوريا، وأشار إلى عمليات قتل انتقامية تقوم بها قوات النظام وأخرى معارضة، وإلى هجمات عدة استهدفت المؤن الغذائية والطبية في حمص وحلب.

وأضاف أن الكثير من صواريخ أرض - أرض دمرت أحياء بأكملها في سوريا.

ومن جهته أشار بشار الجعفري، مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة، إلى أن اللجنة تتعمد المبالغة الكبيرة وتهمل الأمور الجوهرية أو تهمشها، وتساءل: "هل يمكن أن لا تفوق جرائم المجموعات الإرهابية أية انتهاكات تدعي اللجنة أنه تم ارتكابها من قبل القوات الحكومية".

واعتبر الجعفري أن اللجنة تتجاهل ما تفعله جبهة النصرة، رغم أن عشرات التقارير أكدت نشاط تنظيم جبهة النصرة في سوريا.

وقال عبدالله المعلمي، مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة، إنه يؤيد مقترحات باولو بينيروا، رئيس اللجنة الأممية المكلفة بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، وأكد ضرورة وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية واللجوء إلى الحلول السلمية.




بعد أسابيع من الحصار.. الخالدية مدمرة في يد قوات الأسد
"الحر" يقتل 13 عنصراً من قوات الأسد وحزب الله في الخالدية بحمص

عناصر من الجيش السوري الحر 


بعد حصار خانق فرضته قوات النظام على عدد من أحياء حمص وتحديداً حي الخالدية الذي تعرض لأشرس هجوم مركز دام أسابيع.. توالت المعلومات عن استمرار الاشتباكات العنيفة على أطرافه، فيما بث التلفزيون السوري صوراً من الداخل قال إنه التقطها بعد نجاح قوات النظام في الدخول. فيما تحدث ناشطون عن استمرار الاشتباكات العنيفة على كافة الجبهات على أطرافه، واستمرار محاولات السيطرة الكاملة عليه من قبل قوات النظام.

وقال الناشطون إن الطيران الحربي شن عدة غارات على حمص القديمة استهدفت أحياء كثيرة من بينها حي باب هود، حيث سقط عدد كبير من القتلى دفنوا تحت الأنقاض. كذلك تعرضت أحياء القصور وجورة الشيح والقرابيض إلى قصف عنيف.

وقلل الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة من أهمية التقدم، معتبراً إياه انتصاراً وهمياً يروّج له النظام المتهالك.

ومن ناحيته، أعلن الجيش الحر هذا الصباح أن الحملة العسكرية للنظام المدعوم بميليشيا حزب الله مستمرة لليوم الثلاثين على التوالي على أحياء حمص المحاصرة، وهي تحاول التوغل والتقدم في حي الخالدية، حيث تجري اشتباكات عنيفة يتصدى فيها الجيش الحر لهم مكبداً النظام خسائر كبيرة على أغلب جبهات الحي. فيما واصل طيران النظام غاراته على المنطقة، كما استمر القصف المدفعي والصاروخي على الحي.

وفي ريف حمص تعرضت مدينة تلبيسة لثلاث غارات جوية بطائرات ميغ ألقت قنابل عنقودية محرمة دولياً، على ما قالت الهيئة العامة للثورة السورية، وقصف بالمدفعية الثقيلة على مدينة الحولة وبساتين مدينة تدمر وبلدة الغنطو.

وأفادت هيئة الثورة بأن اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام في أحياء الشيخ سعيد ومنطقة ضهرة عبدربه بحي الليرمون ومحيط مبنى المخابرات الجوية بحي الزهراء في حلب.

ولا يزال الوضع الميداني في دمشق وريفها على حاله، قصف بالمدفعية الثقيلة والدبابات على أحياء برزة والقابون وجوبر ومخيم اليرموك والتضامن، واشتباكات عنيفة في تلك الأحياء بين الجيش الحر وجيش النظام.

وفي السيدة زينب بريف دمشق تدور اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام المدعومة بميليشيا حزب الله وأبوالفضل العباس على محور سوق الخضار بالتزامن مع قصف بالمدفعية والهاون يستهدف أيضاً مدن داريا وحرستا ومعضمية الشام بالغوطة الشرقية .

هذا وأفاد المركز الوطني السوري للإعلام بأن الجيش الحر سيطر على المطاحن على طريق مطار دمشق الدولي- الغوطة الشرقية بعد معارك مع قوات النظام وأبوالفضل العباس العراقي.

وفي دير الزور شرقاً قصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية استهدف الأحياء المحررة بمدينة دير الزور، حيث تدور اشتباكات بين جيش النظام والجيش الحر المرابط عند أسوار المطار العسكري.





مخاوف من مواصلتهم "الجهاد" بعد عودتهم وتدرُّبهم على السلاح
وزير الداخلية الألماني: ألف شاب من أوروبا انضموا للحرب في سوريا

د ب أ- برلين:
 صرح وزير الداخلية الألماني هانز بيتر فريدريش بأن تقديرات وزارته تشير إلى أن نحو ألف شاب من أوروبا انضموا إلى الحرب الدائرة في سوريا.

وفي كلمة له أمام مؤتمر أمني بمدينة ريزا بولاية ساكسونيا قال "فريدريش" اليوم الاثنين: "هؤلاء الأشخاص تلقوا تدريبات على استخدام السلاح والمتفجرات".

وأضاف: "إنها مسألة وقت فقط، حتى يعود هؤلاء مرة أخرى بتكليف واضح يتمثل في مواصلة الجهاد كذلك في ألمانيا وغيرها من دول أوروبا".

وكان "فريدريش" ذكر في تصريحات سابقة أن حوالي 60 إسلامياً ألمانياً يقاتلون الآن في صفوف المعارضة السورية.





"أوباما" يشعر بالقلق من التفاوت المتزايد بين الرواتب

أ ف ب- واشنطن:
 أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن القلق من التفاوت المتعاظم بين الرواتب في الولايات المتحدة ومن تأثير الأزمة المالية التي قد تضعف النسيج الاجتماعي للأمريكيين وتثبط عزيمتهم.

وقال "أوباما" في حديث لصحيفة "نيويورك تايمز" نشر الأحد: إن الصعود الاجتماعي "كان جزءاً منا كأمريكيين وهو يتآكل منذ الأعوام العشرين أو الثلاثين الماضية حتى قبل الأزمة المالية" عام 2007.

وأضاف الرئيس في ختام أسبوع ضاعف فيه المداخلات دفاعاً عن الطبقة الوسطى: "إذا لم نفعل شيئاً سيكون النمو أكثر بطئاً مما يجب، والبطالة لن تنخفض بالسرعة التي نريدها وعدم المساواة في الرواتب سيزداد اتساعاً".

وأعرب "أوباما"، الذي سيكون عليه أن يختار هذا الخريف الرئيس المقبل للاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأمريكي)، عن ثقته في إمكان تحويل هذا الاتجاه من خلال سياسات مناسبة.

واعتبر أنه إذا لم يغير الكونجرس سياسة التقشف في الميزانية لتحفيز النمو، فإن الأمر لن يقتصر على انحسار الطبقة الوسطى، وإنما سيمتد أيضاً إلى قضايا خلافية مثل التجارة الدولية والتغير المناخي والهجرة والتي سيكون من الصعب الاتفاق عليها.

وقال: إن على الولايات المتحدة أولاً الاستثمار في البنى التحتية والتدريب ومصادر الطاقة النظيفة والبحث العلمي.

وأوضح "أوباما"، متطرقاً للمرة الأولى علناً إلى قراره المرتقب خلال الأشهر المقبلة، أنه حصر خياره لخلافة بن برنانكي في رئاسة البنك المركزي بـ"بضعة مرشحين مميزين".

ومع السياسة المالية الحالية التي تكبح الانتعاش الاقتصادي تتجه دوائر الأعمال والاستثمار إلى الاحتياطي الفدرالي آملة في أن يواصل سياسته النقدية المناسبة.

ويتوقع أن تؤكد لجنة السياسة النقدية في الاحتياطي الفدرالي خلال اجتماعها الثلاثاء والأربعاء استمرار هذه السياسة.

وأوضح "أوباما" أنه يرغب في أن يتولى رئاسة البنك المركزي الأمريكي شخص لا يكتفي بالعمل بشكل مجرد لإبقاء التضخم واستقرار الأسواق تحت السيطرة، وإنما يعمل أيضاً على تحسين حياة الأميركيين العاديين.

والمرشحان الرئيسيان هما على ما يبدو لورانس سامرز المستشار الاقتصادي السابق لـ"أوباما" في البيت الأبيض ووزير خزانة بيل كلينتون السابق، وجانيت يلين النائبة الحالية لرئيس الاحتياطي الفدرالي التي عملت أيضاً مع الرئيس الأسبق كلينتون.





بعدما تسبَّبت إحدى مداهمات "الجبهة" في مصرع سيدة حامل
جمعية نهضة العلماء بإندونيسيا تدعو لحلّ "جبهة المدافعين عن الإسلام"

أ ب- جاكرتا:
طالبت أكبر منظمة إسلامية في إندونيسيا، اليوم الاثنين، بحلّ جماعة مثيرة للجدل، وذلك عقب مقتل سيدة حامل خلال حادث مروري أثناء مداهمة غير قانونية لإحدى المناطق في شهر رمضان.

وللجماعة التي تحمل اسم "جبهة المدافعين عن الإسلام" في إندونيسيا سجل طويل من تخريب الكنائس، ورشق السفارات الغربية بالحجارة، ومهاجمة جماعات دينية أخرى.

وقال رئيس جمعية نهضة العلماء، أكبر منظمة إسلامية في إندونيسيا عقيل سيراج: "مواقفهم لا تعكس تعاليم الإسلام، وندعو الحكومة إلى حل هذه الجماعة التي تقوم بهذا التخريب".

وعبّر "سيراج" عن أسفه لصمت الحكومة تجاه الجماعات المشابهة التي تهاجم الكنائس والمصلين، وتحرق دور عبادة تتبع طوائف أخرى في البلاد.

ووقعت الحادثة الأخيرة في 18 يوليو في مدينة كندال بمقاطعة جاوه الوسطى، حيث أقدم ما يقرب من 50 من أنصار "جبهة المدافعين عن الإسلام" على محاولة مداهمة منطقة؛ على خلفية اعتقادهم بأنه يُسمح فيها بـ"ممارسة الدعارة".

وفي محاولتهم الفرار من سكان المنطقة الغاضبين؛ بسبب تخريب ممتلكاتهم، صدمت إحدى السيارات التي كان يستقلها أنصار "جبهة المدافعين عن الإسلام" رجلاً وامرأة كانا يستقلان دراجة نارية؛ وهو ما أسفر عن مقتل السيدة التي كانت حاملاً وإصابة زوجها.

وعلى الرغم من حدوث أعمال اعتقال، إلا أن جمعية نهضة العلماء استنكرت ضعف قبضة الشرطة في إندونيسيا، وانضمَّت إلى وسائل الإعلام المحلية في انتقاد هذه الجماعة.

وفي إدانته، قال الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو: "موقفي واضح جداً؛ لن نتسامح مع أي من أشكال التعصب".




خطوات إيرانية لتحرير الدبلوماسي المختطف في صنعاء
وزير الخارجية الإيراني أجرى مشاورات مع نظيره اليمني في هذا الشأن


أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي بأن إيران اتخذت الإجراءات اللازمة لإطلاق سراح الدبلوماسي الإيراني الذي تم اختطافه الخميس الماضي في صنعاء.

وأعرب بروجردي عن أمله في أن تجني الجهود المبذولة لتسوية هذا الملف ثمارها قريبا مشيرا إلى مشاورات أجراها وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي مع نظيره اليمني في هذا المجال فضلا عن استدعاء السفير اليمني في طهران في وقت سابق.

وأضاف بأن مسؤولية الحفاظ على سلامة هذا الدبلوماسي الإيراني تقع على عاتق صنعاء باعتباره أحد الموظفين الرسميين في السفارة الإيرانية في اليمن.

وفي شأن تحمّل عصابة أو جماعة مسؤولية اختطاف الدبلوماسي الإيراني حتى الآن أكد بروجردي بأنه قد طرحت تكهنات عدة في هذا الشأن لكن لم يطرح اسم مجموعة محددة بعد.





أكثر من 10 مفقودين بعد انفجارات ضخمة شهدتها محطة لإنتاج غاز البروبان في فلوريدا (فيديو)

كشفت تقارير إخبارية متواترة أن ما لا يقل عن عشرة أشخاص في عداد المفقودين بعد عدة انفجارات كبيرة في محطة لإنتاج غاز البروبان في وقت متأخر من مساء أمس الإثنين في "تافاريس" بولاية فلوريدا.

وقالت أسوشيتد برس" إن عددا غير معلوم على وجه الدقة قد أصيب جراء الانفجارات التي بدأت في الحادية عشرة مساءً بالتوقيت المحلي واستمرت قرابة ساعة.

وأشارت "إن بي سي نيوز" إلى أن حوالي أربعة وعشرين أو ستة وعشرين شخصا يعملون في نوبة ليلية في تلك المحطة، بينما فقد 15 شخصاً، وأصيب اثنان وهما في حالة خطرة.

من جانبها، تحركت السلطات من أجل إخلاء السكان في المنازل التي تقع في دائرة قطرها ميل حول المحطة، لكن جرى تقليصها لاحقا إلى نصف ميل فقط.
فيديو





فيديو مضحك لـ تدريبات القوات الخاصه في افغانستان


مشهد مضحك لسقوط متدرب .. يقال ان المشهد لـ تدريب احدى الفرق الخاصه في افغانستان ..
فيديو
YouTube Link





فيديو: عائلة بريطانيه تبيع منزلها وتسكن في قارب !



باعت عائلة لورنس البريطانية منزلها الكائن في غرب ميدلاند بسعر 249 ألف جنيه استرليني واشترت قارب ضيق بسعر 80 ألف جنيه استرليني يبحر في منطقة Stratford-upon-Avon بمقاطعة Warwickshire

وقد وفرت العائلة فواتيرها السنوية من 11 الف جنيه إلى 3 آلاف جنيه فقط ، ولا يدفع السيد دنكن لورنس الذي يبلغ من العمر 41 عاما أي ضرائب محلية على القارب ما دام لا يبقى في مكان واحد لمدة طويلة .

وينفق على وقود الديزل فقط 60 جنيه ( 27 دينار ) شهريا ، وكان يهدر 60 ساعة كل اسبوع في الطرقات أما الآن فهو مع عائلته في تنقلاته من مكان إلى آخر .

وهذه صور اخرى للقارب


فيديو
YouTube Link





استغلوها لتشكيل أطباق سَلَطة وفواكه ذات ارتفاعات شاهقة
شاهد.. لماذا قررت مطاعم البيتزا إلغاء قاعدة "اخدم نفسك بنفسك"

أحمد علي- سبق- القاهرة:
 نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تقريراً مصوَّراً عما أسمته "سبب قرار مطاعم البيتزا الشهيرة في الصين إلغاء قاعدة اخدم نفسك بنفسك في إعداد أطباق السلطة والفاكهة".

وكشفت تلك الصور كيف أن رواد تلك المطاعم استغلوا تلك القاعدة؛ كي ينشئوا أطباقاً ذات ارتفاعات شاهقة؛ ما كبد مطاعم البيتزا خسائر فادحة.

كما أظهرت تلك الصور أيضاً بناء هندسيا راقياً، يستخدمه الرواد؛ كي ترتفع أطباقهم بصورة شاهقة غير مسبوقة، وتكوين أبراج من السلطة والفواكه.

وقررت مطاعم البيتزا أن تمنح الرواد فرصة زيارة أماكن السلطة والفواكه مرة واحدة فقط، وتكوين شريط واحد فقط من تلك الأطباق بارتفاع معين، لا يمكن تخطيه بأي حال من الأحوال.

وكان رواد مطاعم البيتزا يتباهون على مواقع التواصل الاجتماعي بقدراتهم على تشكيل وتكوين القدر الأكبر من الفواكه والخضراوات في طبق واحد، ورصها بطريقة متوازنة دون أن ينهار الطبق بأي صورة من الصور.

وكانوا يتبادلون النصائح حول هذا الأمر بأن يستخدموا في الأساسات خضراوات صلبة، مثل الجزر والخيار، أو الخبز المحمص، وجعل الخضراوات الأكثر مرونة في أعلى البرج.








فيديو| تقنية جديدة تجعل هاتفك الذكي مقاوم للماء


قامت شركةRoss Naotechnology”“بتطوير منتج يقاوم الماء والسوائل فقد تم تصميمه بحيث يمثل حاجزSuperhydrophobic الذي يقاوم الماء لدرجة أن قطرات الماء لا تتفتت عند الإصطدام به كالمعتاد ولكن بمجرد إصطدام آي سائل به يكون حاجزاً وذلك بسبب تجمع السائل على شكل قطرات لتنحرف من على السطح دون أن تتمسك به وتسمى هذه الظاهرة بـ.Lotus Effect
فالمنتج عبارة عن عبوتين وتحتوى على سوائل يتم رش الأولى كطبقة اساسية على ما تريد حمايته ويتم رش الطبقة الثانية فوقها لتصبح بذلك حاجزاً ضد آي سائل، ويتضح من خلال الفيديو المرفق أنه يمكن استخدام هذه التقنية لجعل الهواتف الذكية مقاومة للماء.
فيديو