الاثنين، 18 أغسطس 2014




خادم الحرمين يمول العمليات الإنسانية بالضفة الغربية بمليون دولار

واس (جدة)

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على تقديم مبلغ مليون دولار تمثل تمويلا إضافيا لدعم العمليات الإنسانية في الضفة الغربية يشمل مساعدات غذائية، وذلك استجابة لاقتراح برنامج الأغذية العالمي تستهدف 81 ألف فلسطيني.
وسيتم تقديم هذا الدعم عن طريق اللجنة السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني، وبمتابعة من ممثلي المملكة في برنامج الأغذية العالمي.





فتح المجال للشركات الأجنبية المعروفة دون إجراءات "تصنيف المقاولين"
"الوزراء" يرحب بقطع التمويل عن "داعش" و"النصرة" وقائمتهما السوداء

واس - جدة :
رحب مجلس الوزراء اليوم بموافقة مجلس الأمن الدولي بالإجماع على قطع التمويل عما يسمى بتنظيم / داعش / وجبهة النصرة، ووضع عدداً من الأشخاص على القائمة السوداء لارتباطهم بالجماعتين المسلحتين، والتهديد بفرض عقوبات على أي شخص يساعد الجماعتين الإرهابيتي، ومحلياً وافق المجلس على عدد من الإجراءات التي تفتح المجال للشركات الأجنبية المعروفة للعمل في المملكة دون حاجة إلى إخضاعها للإجراءات المعمول بها في وكالة تصنيف المقاولين، كما وافق على قيام وزارة الشؤون الاجتماعية بوضع القواعد والمحددات القيمية المناسبة لتحديد قدرة العائل، وفقاً للتغيرات الاقتصادية في المملكة، ومراجعتها دورياً، من خلال نظام الضمان الاجتماعي ولائحته التنفيذية.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة.


الشأن الدولي
وفي بداية الجلسة، اطلع مجلس الوزراء على نتائج مباحثات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مع الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، التي تناولت مجمل الأحداث التي تشهدها الساحتان الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والجهود المبذولة لإيقاف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، منوهاً بحرص البلدين على تعزيز آفاق التعاون بينهما بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين في جميع المجالات.
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن مجلس الوزراء جدد دعوات المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين لتوحيد جهود الدول والشعوب لمواجهة خطر الإرهاب وأهمية التنسيق الأمثل بين الدول للقضاء عليه، ورفع في هذا الشأن الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على دعمه للمركز الدولي لمكافحة الإرهاب بمبلغ مائة مليون دولار، إيماناً منه ـ أيده الله ـ بأن الإرهاب شر يقلق المجتمع الدولي ويهدد الإنسانية جمعاء.
كما قدر المجلس ما عبر عنه معالي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من شكر لخادم الحرمين الشريفين على جهوده لتأسيس المركز الدولي لمكافحة الإرهاب ودعمه، وحشد الجهود الدولية لمحاربة الإرهاب والقضاء عليه في جميع مناطق العالم.

وبيّن أن مجلس الوزراء استعرض بعد ذلك جملة من التقارير عن تطورات الأوضاع في المنطقة، مشدداً على ما تضمنه البيان الختامي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وما أكد عليه من أهمية تضافر الجهود من أجل وقف نزيف دماء شعوب المنطقة وحماية مصالحها ومكتسباتها ومحاربة الحركات الإرهابية المتطرفة تعزيزاً للأمن والاستقرار العالميين.

ورحب مجلس الوزراء بموافقة مجلس الأمن الدولي بالإجماع على قطع التمويل عما يسمى بتنظيم / داعش / وجبهة النصرة، ووضع عدد من الأشخاص على القائمة السوداء لارتباطهم بالجماعتين المسلحتين، والتهديد بفرض عقوبات على أي شخص يساعد الجماعتين الإرهابيتين.

وذكّر مجلس الوزراء في هذا السياق بالأمر الملكي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين بتاريخ 3 / 4 / 1435هـ المتضمن المعاقبة بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد عن عشرين سنة كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة بأي صورة كانت والانتماء للتيارات أو الجماعات، وما في حكمها الدينية أو الفكرية المتطرفة أو المصنفة كمنظمات إرهابية داخلياً أو إقليمياً أو دولياً أو تبني فكرها أو منهجها بأي صورة كانت.

كما نوه بالبيان الختامي للاجتماع الطارئ الثاني للجنة التنفيذية لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي الذي عقد بمقر المنظمة في جدة حول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وما عبر عنه من قلق بالغ إزاء تدهور الأوضاع وتفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة بسبب استمرار العدوان والحصار الإسرائيلي غير الإنساني ودعوة فريق الاتصال الوزاري الذي تم تشكيله إلى التحرك والاتصال بالأطراف الدولية الفاعلة بشكل عاجل والعمل على وقف الاعتداءات الإسرائيلية ونقل رسالة وقرارات المنظمة. وأشار المجلس إلى ما تقدمه المملكة العربية السعودية بتوجيه كريم من خادم الحرمين الشريفين من دعم ومساعدات للإخوة الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة للتخفيف من وطأة الظروف الصعبة التي يعيشونها بسبب ذلك العدوان والإرهاب الإسرائيلي.

قرارت 
وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أنه بناءً على التوجيه السامي الكريم اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 22 / 10 / 1435هـ على عدد من الموضوعات، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها، وانتهى المجلس إلى ما يلي :
أولاً :
وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتباحث مع جانب بوركينا فاسو في شأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية بوركينافاسو، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثانياً :
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخارجية، وافق مجلس الوزراء على اتفاقية عامة للتعاون بين المملكة العربية السعودية والجمهورية القيرغيزية الموقعة في مدينة(بيشكيك) بتاريخ 7 / 3 / 1435هـ .
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
ومن أبرز ملامح هذه الاتفاقية :
1- التعاون في جميع المجالات الاقتصادية بما في ذلك المشروعات الصناعية البترولية والمعدنية والبتروكيميائية وإلى جانب الأمور الزراعية والحيوانية والسياحية والصحية.
2- تبادل الزيارات بين ممثلي الطرفين ووفودهما الاقتصادية والتجارية والتقنية سواءً كانوا من الحكومتين أم من القطاعين العام أو الخاص.
3- تشجيع التعاون في مجالات التعليم والبحث العلمي والعلوم التقنية من خلال تبادل المعلومات في المجالات ذات الاهتمام المشترك وتبادل المعلومات المتعلقة بالبحوث العلمية والتقنية. 
ثالثًا :
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الشؤون البلدية والقروية، وافق مجلس الوزراء على عدد من الإجراءات التي تفتح المجال للشركات الأجنبية المعروفة للعمل في المملكة دون حاجة إلى إخضاعها للإجراءات المعمول بها في وكالة تصنيف المقاولين، وتشمل هذه الإجراءات ما يلي :
1- قيام وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية لوضع قائمة تحدّث دورياً بالشركات الأجنبية المعروفة المراد التعامل معها في عدد من المجالات ذات الصلة بأعمال الإنشاءات والبنية التحتية والطاقة وتقنية المعلومات والصيانة والتشغيل.
2- قيام الهيئة العامة للاستثمار بتسجيل الشركات الواردة ضمن القائمة المشار إليها وتأهيلها وفقاً لمعايير وضوابط خاصة، ومنحها شهادات مؤقتة تمكنها من تنفيذ مشروع حكومي واحد، على أن تعد هذه الشهادات بمثابة شهادات التصنيف لأغراض التقدم للمنافسة على المشروعات الحكومية.
رابعاً :
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية ، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 51 / 30 ) وتاريخ 15 / 6 / 1435هـ، وافق مجلس الوزراء على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال، الموقع عليها في مدينة (الرياض) بتاريخ 16 / 2 / 1435هـ .
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .

خامساً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير العمل ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الأردني في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجالات العمل بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
سادساً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزير الشؤون الاجتماعية في شأن طلب معاليه تفسير عبارة (قدرة العائل) الواردة في الفقرة (10) من المادة (الأولى) من نظام الضمان الاجتماعي، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (29 / 15) وتاريخ 4 / 6 / 1434هـ، وافق مجلس الوزراء على ما يلي :
1ـ اعتبار المقصود بقدرة العائل قدرة الشخص ـ استناداً إلى موارده المادية الثابتة والمستقرة ـ على تأمين احتياجات المعيشة الأساسية لمن تلزمه نفقتهم شرعاً من مسكن، وملبس، ومأكل، ومشرب، وعلاج، وتعليم، ومواصلات.
2ـ قيام وزارة الشؤون الاجتماعية بوضع القواعد والمحددات القيمية المناسبة لتحديد قدرة العائل، وفقاً للتغيرات الاقتصادية في المملكة، ومراجعتها دورياً، من خلال نظام الضمان الاجتماعي ولائحته التنفيذية.

تعيينات
سابعاً:
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي:
1ـ تعيين المهندس باسم بن عبدالله بن محمد بن شافي على وظيفة (مستشار تقنية معلومات) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الخدمة المدنية.
2ـ تعيين الدكتور بندر بن أحمد بن محمد أبا الخيل على وظيفة (نائب المدير العام لشؤون التدريب) بالمرتبة الخامسة عشرة بمعهد الإدارة العامة.
3ـ تعيين عبدالله بن حمد بن محمد الرشيد على وظيفة (مساعد مدير عام الجمارك لشؤون الأمن الجمركي) بالمرتبة الخامسة عشرة بمصلحة الجمارك العامة.
4ـ تعيين المهندس عبدالله بن ناصر بن مبروك القريشي على وظيفة (وكيل مساعد للشؤون الفنية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الحرس الوطني.
5ـ تعيين صلاح بن محمد بن عودة الرزيق على وظيفة (وكيل الوزارة المساعد للتجارة الداخلية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التجارة والصناعة.

واطلع مجلس الوزراء على تقارير سنوية لوزارة الثقافة والإعلام، وهيئة الري والصرف بالأحساء، ومعهد الإدارة العامة عن أعوام مالية سابقة، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

هذا، وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء نتائج هذه الجلسة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين ـ أيده الله ـ ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه النظر الكريم.




دعا المسؤولين والإداريين إلى إتقان أعمالهم
وزير التربية: لا عذر في أي تقصير خلال العام الجديد

قاسم الخبراني- سبق- الرياض

أكد وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل؛ على أهمية المسؤولية الوطنية المنوطة بوزارة التربية والتعليم وجميع منتسبيها تجاه بناء الأجيال وتربيتها وتعليمها.

وذكر "الفيصل" أنه يتطلع إلى أن ينفذ جميع المسؤولين والإداريين والمعلمين المهام الملقاة على عاتقهم بشكل متقن لا يشوبه ضعف أو تهاون أو استرخاء، وذلك مع انطلاق الساعة الأولى من اليوم الدراسي الأول.
وقال وزير التربية والتعليم: "لا عذر فيما يتعلق بوقوع أي تقصير أو تهاون".

ومن المقرر أن تستأنف الدراسة للعام الجديد ابتداء من يوم الأحد بعد القادم، بعد إجازة استمرت قرابة 3 أشهر؛ حيث سيعود أكثر من 5 ملايين طالب وطالبة في مراحل التعليم العام إلى مدارسهم.




تشييد وحدات سكنية على مساحة 12 مليون م2 في جدة..
التمويل الإضافي للمقترضين من الصندوق العقاري

عبدالعزيز غزاوي(جدة)

كشفت لـ «عكاظ» مصادر بنكية أن المستحقين للتمويل الإضافي هم من يحصلون على قرض صندوق التنمية العقارية البالغة قيمته 500 ألف ريال.

وقالت المصادر «إن التمويل الإضافي يكون للراغبين في شراء وحدات سكنية ولم يوف قرض الصندوق لشراء المسكن»، حيث باشرت عدد من البنوك السعودية توقيع اتفاقيات مع الصندوق العقاري من أجل تقديم التمويل الإضافي مقابل نسبة تتراوح ما بين 1الي 2 في المئة، وقدمت التمويل الإضافي لأكثر من أربعمائة مواطن.

وعن سؤال حول إمكانية أن يحصل الشخص على قرض، أشارت المصادر إلى أن القروض متاحة أمام الجميع، وليس التمويل الإضافي، وإنما قروض عادية، إلا أن التمويل الإضافي يحتاج لموافقة من صندوق التنمية العقارية.

وعما إذا كان هناك قرض أو تمويل إضافي لأصحاب قروض البناء، حيث إن الدفع التي يحصل عليها من الصندوق العقاري للبناء لاتكون كافية وخاصة الدفعة الأولى، أشار المصدر إلى أن هناك فكرة تحت الدراسة في الصندوق العقاري لتقديم تمويل إضافي من البنوك لأصحاب قروض البناء، إلا أن هذا الإجراء تحت الدراسة.

وشرعت وزارة الإسكان في تنفيذ 9700 وحدة سكنية في جدة، كما علمت «عكاظ» أن وزارة الإسكان ستبدأ قريبا في تنفيذ وحدات سكنية في عروس البحر الأحمر على مساحة 12 مليون متر مربع، ويجري حاليا تنفيذ البنية التحتية لهذه المساحة.

ومن المعلوم أن وزارة الإسكان ستقوم بتطبيق آلية الاستحقاق والأولوية على جميع المتقدمين ممن تتوافر فيهم شروط الاستحقاق المنصوص عليها في تنظيم الدعم السكني الذي أقره مجلس الوزراء بتاريخ 5/3/1435 هـ.وتشمل عملية توزيع الوحدات السكنية 3137 وحدة سكنية من مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز في جازان، بالإضافة إلى821 وحدة سكنية جاهزة ضمن مشاريع وزارة الإسكان التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين في جميع مناطق المملكة والموزعة على محافظات أبوحجر 149 وحدة سكنية، صامطة 162 وحدة سكنية، صبيا 261 وحدة سكنية، وبيش 249 وحدة سكنية. ولدى وزارة الإسكان مشاريع إسكانية أخرى يتم تنفيذها في جميع مناطق المملكة، تشمل بناء وحدات سكنية يبلغ عددها 17188 وحدة سكنية وأراض مطورة تحت التنفيذ تستوعب بناء 46000 وحدة سكنية، بالإضافة إلى أراض مطورة (تحت التصميم تستوعب بناء 103 آلاف وحدة سكنية، ضمن منتج الأرض والقرض ليكون مجموع ماتستوعبه الأراضي المطورة والوحدات السكنية الجاهزة قرابة 166 ألفا. كما أن هذا العدد في ازدياد مع استمرار حصول الوزارة على أراض جديدة و دخولها مرحلة التصميم ومن ثم التنفيذ. يشار إلى أن تنظيم الدعم السكني يستهدف الأسرة السعودية التي لا تمتلك مسكنا مناسبا، ولم يسبق لها الاستفادة من برنامج دعم سكني سابق، وأن التوزيع سيكون في مكان إقامة الأسرة وعلى سبيل التمليك.




السعودية: إيرادات الزكاة تقفز لـ28 مليار ريال بـ2014
الاثنين 21 شوال 1435هـ - 18 أغسطس 2014م
مصلحة الزكاة والدخل

كشفت مصلحة الزكاة والدخل أن إيراداتها للعام الجاري تقدر بـ28 مليار ريال بنسبة نمو 12% عن العام الماضي، مشيرة إلى أنه تم تحقيق إيرادات مالية بلغت 20 مليار ريال حتى نهاية الشهر السابع من العام المالي الجاري.

ووفقا لصحيفة "اليوم"، قال صالح العواجي، نائب المدير العام للعمليات المساندة في مصلحة الزكاة والدخل، إن المصلحة قامت بتوريد 13 مليار ريال للضمان الاجتماعي من أموال الزكاة التي تم تحصيلها العام الماضي، متوقعاً أن يزيد ذلك الرقم ليصل إلى ما يقارب 15 مليار ريال سيتم توريدها حتى نهاية العام المالي الجاري.

وأشار العواجي إلى أن جميع إيرادات المصلحة من الزكاة يتم إيداعها بشكل أسبوعي في مؤسسة النقد العربي السعودي لحساب خاص بالضمان الاجتماعي، حيث تُسهم المصلحة بالجزء الأكبر مما يُصرف على مستفيدي الضمان، في الوقت الذي تذهب فيه جميع إيرادات الضرائب إلى حساب الخزينة العامة للدولة.

وأوضح العواجي في تصريح سابق للصحيفة، كشفت فيه أن مصلحة الزكاة والدخل حققت إيرادات مالية للعام الجاري تجاوزت الـ20 مليار ريال حتى نهاية الشهر السابع من العام المالي الجاري، متوقعة زيادة الإيرادات خلال الأشهر الأربعة المقبلة نظير التزام المنشآت بدفع المستحقات التي عليها.

ونشرت الصحيفة مطلع الشهر الجاري على لسان نائب المدير العام للعمليات المساندة، عن إيرادات المصلحة خلال شهر رمضان المبارك من العام الجاري، حيث بلغت ملياري ريال، ولفت وقتها إلى أن المصلحة تستقبل الإقرارات الزكوية عن طريق بوابتها الإلكترونية وكذلك السداد من خلال نظام "سداد".

وتطرق العواجي حينها إلى أن فترات التأخير بالسداد تقلصت خلال الفترة الماضية بسبب خدمة "سداد" الإلكترونية، حيث تعمل المصلحة على متابعة التحصيل والمكلفين وكذلك المتأخرين بالسداد بشكل مستمر.

وقال: "في الوقت الراهن لا يستطيع أصحاب المنشآت التجارية التلاعب إذا كانت منشآتهم التجارية نشطة وتعمل فعليا ولديها عمالة أو تقوم بالاستيراد أو تحصل على عقود حكومية أو غير حكومية، حيث يتطلب الدخول في المنافسات وجود شهادة من المصلحة سارية المفعول".

وفي سياق آخر، تعقد مصلحة الزكاة والدخل صباح اليوم، مؤتمراً صحافية في مبناها الجديد الواقع شمال العاصمة على طريق الملك فهد، وذلك بعد توقيعها اتفاقية استخدام تطبيقات أنظمة "ساب" في الإيرادات الزكوية والضريبية، وينفذ ذلك شركة "إنفينيو" بحضور رئيس شركة ساب العالمية للقطاع الحكومي والصناعي لمتابعة رعاية مشروع تطوير وتحديث الأنظمة الآلية الزكوية والضريبية للمصلحة.




«التأمينات» حسميات «ساند» من 15 إلى 90 ريالاً لـ 1.4 مليون موظف
70 % من الموظفين سيدفع كل منهم 50 ريالاً
سعيد الزهراني - الطائف
الإثنين 18/08/2014


كشفت تقارير المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن السعوديين الذين تم إشراكهم في «ساند» للتعطل عن العمل سيدفعون مبالغ شهرية بسيطة تتراوح ما بين 15 ريالاً إلى 90 ريالاً حيث يشمل ذلك حوالى مليون و400 ألف موظف، فيما يدفع 30 ألف موظف مبالغ تتراوح ما بين 90 إلى 100 ريال، وحوالى 193 ألفًا سيدفع كل موظف أكثر من 100 ريال .
وأشارت الإحصائية إلى أن حوالى 70% من إجمالي الموظفين وعددهم مليون و200 ألف تقريبًا لن تتجاوز الحسميات على كل منهم 50 ريالاً فقط بشكل شهري، وأكدت الإحصائية أن حوالى 74 ألف موظف سيدفع كلٌ منهم حوالى 19 ريالاً، و18 ألفًا سيدفع كل موظف ما بين 20 إلى 29 ريالًا، و854 ألفًا سيدفع كل موظف ما بين 30 إلى 35 ريالاً، و84 ألف موظف سيدفع كل موظف ما بين 35 إلى 40 ريالاً، و59 ألفًا سيدفع كل موظف ما بين 40 إلى 45 ريالًا، و35 ألفًا سيدفع كل موظف ما بين45 إلى 50 ريالاً، و100 ألف ما بين 50 إلى 60 ريالاً، و51 ألفًا ما بين 60 إلى 70 ريالاً، و45 ألفًا ما بين 70 إلى 80 ريالاً، و42 ألفًا ما بين 80 إلى 90 ريالاً. تجدر الإشارة إلى أن الحسم بمعدل 1% فقط من راتب الموظف.




20 ألفا متوسط تكلفة الطالب على الدولة سنويا
12 مليار ريال تكلفة 590 ألف طالب مستجد في التعليم الابتدائي

طلال الصياح وإكرامي عبدالله من الرياض

أظهر تحليل لوحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية" أن نحو 590.1 ألف طالب سينضمون للتعليم الابتدائي العام الجاري، ستبلغ تكلفتهم نحو 11.9 مليار ريال. ووفقا للتحليل، بلغ متوسط تكلفة الطالب في التعليم العام في السعودية نحو 20.1 ألف ريال سنويا، وذلك وفقا لبيانات ميزانية التعليم العام، البالغة 101 مليار ريال خلال عام 2012م (1433/1434هـ)، حيث بلغ عدد الطلاب نحو خمسة ملايين طالب خلال العام نفسه.

يشار إلى أن تكلفة الطالب تشمل أجور المعلمين، ومستلزمات الطلاب الدراسية من أقلام وكتب وخلافه، إضافة إلى تكلفة النقل، والطاولات وبقية مستلزمات العملية التعليمية. واعتمدت الوحدة في تحليلها على قسمة مخصصات التعليم العام في ميزانية الدولة، على عدد الطلاب لنفس العام، علما بأن هذه الطريقة قد استخدمتها إدارة الدراسات في مجلس الشورى لتصل إلى أن تكلفة الطالب قد بلغت 12.7 ألف ريال خلال عام 1421/1422هـ.


وأعلن مبارك العصيمي المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم، أمس، أن الوزارة انتهت حتى الجمعة الماضي من تسجيل 346.997 طالبا وطالبة في الصف الأول الابتدائي. وقال العصيمي في حسابه على "تويتر"، إنه لا تزال هناك طلبات 243.079 طالبا وطالبة قيد الإجراء، بإجمالي 590.1 ألف طالب وطالبة.

وكان عدد الطلاب في التعليم العام خلال 1421/1422هـ، نحو 4.2 مليون طالب، فيما كانت ميزانية التعليم حينها نحو 54 مليار ريال، بما يعني أن ميزانية 2012م (1433/1434هـ) تعادل تقريبا ضعف ميزانية 2000م (1421/1422هـ). بينما زاد عدد الطلاب في التعليم العام بنسبة 20 في المائة، حيث كان 4.2 مليون طالب في 2000 (1421/1422هـ)، إلا أنه ارتفع إلى نحو خمسة ملايين طالب في 2012م (1433/1434هـ). وتم الاعتماد على بيانات عام 2012، نظرا لعدم توافر بيانات رسمية تشير إلى عدد الطلاب في التعليم العام خلال العام الجاري أو الماضي.




4 جامعات سعودية ضمن تصنيف شانغهاي لأفضل 500 جامعة



كان الحضور عربي ضئيلا في تصنيف شانغهاي لأفضل 500 جامعة في العالم لعام 2014، حيث اقتصر على خمس جامعات، أربع من المملكة العربية السعودية وواحدة من مصر. ولكن السبب على أية حال لا يتعلق بجودة التعليم وإنما بالمعايير المعتمدة في التصنيف. ويثير التصنيف جدلا واسعا بين الأكاديميين ولاسيما في أوروبا حتى أن الاتحاد الأوروبي قرر إطلاق تصنيف خاص به، ردا على ما يعتبره كثريون مجرد سيطرة الثقافة الأنغلو-سكسونية على مثل هذه التصنيفات. وحضرت في التصنيف عدة دول من مختلف أنحاء العالم، وسيطرت الولايات المتحدة على المراكز الأولى متبوعة بدول مثل بريطانيا وفرنسا وألمانيا. كما شهد حضور عدة جامعات من الهند وإيطاليا والبرتغال وجنوب إفريقيا، وكذلك جماعة اسطنبول التركية.

وجاءت جامعة الملك عبد العزيز السعودية الأولى عربيا في المركز 156 متبوعة بجامعة الملك سعود في المركز 157. وحلت جامعة القاهرة ثالثة على المستوى العربي في المركز 410 عالميا ثم حلت جامعة العلوم والتكنولوجيا في الرياض بالمملكة العربية السعودية في المركز 426 متبوعة مباشرة بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المركز 427. ويعتمد تصنيف شانغهاي الأداء فيما يتعلق بالبحوث ولاسيما البحث العلمي، من دون الأخذ بعين الاعتبار جودة التعليم. كما تشمل معايير التصنيف مرور الحائزين على جوائز نوبل سواء من خلال الدراسة أو التدريس (20 بالمائة من العلامة الممنوحة) ونجاح الخريجين (10 بالمائة) وحجم الدراسات والأبحاث المنشورة في مجلتي “ناتشر” و”ساينس” البريطانيتين (20 بالمائة) ونسبة الإشارة إلى تلك البحوث والجامعات في وسائل الإعلام والمجلات العلمية (20 بالمائة) ونسبة الإشارة إلى الباحثين في السنوات الخمس الأخيرة (20 بالمائة) والأداء الأكاديمي (10 بالمائة).




كورونا يكشف عن 1500 وظيفة شاغرة في الصحة المدرسية

سعاد الشمراني (الرياض)

قاد فيروس كورونا عن الكشف عن 1465 وظيفة شاغرة في الصحة المدرسية بوزارة التربية والتعليم ما جعل الوزارة تتحرك لشغلها. 
حيث اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم خطة وزارة التربية والتعليم للتوعية الصحية للوقاية من مرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية كورونا.
يشار إلى أن الخطة تتضمن توفر الكوادر البشرية المدربة من الكوادر الصحية والتربوية وتنفيذ برنامج توعوي للكوادر التربوية وإيجاد مرشد صحي واحد في كل مدرسة يبلغ عدد طلابها 100 طالب، فضلا عن توفير مرشدين صحيين في كل مدرسة يزيد عدد طلابها عن 100 طالب، إلى جانب تدريب كوادر الصحة المدرسية الموجودين على رأس العمل وعددهم 1859.
كما تتضمن الخطة إنشاء العيادة المدرسية، وذلك من خلال تخصيص غرفة للعيادة المدرسية في حال عدم وجودها في المدرسة، تجهيز العيادة المدرسية باللوازم الطبية والتجهيزات المكتبية، تكليف المرشد الصحي للقيام بمهام العيادة المدرسية.
كما أوضحت الخطة أنه في حال زيادة انتشار مرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية عما هو عليه حاليا أو وجود حالات في المدارس فإنه سيتم تقييم الوضع بناء على ما يصدر من اللجنة الوطنية للأمراض المعدية ووزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض الأمريكية والأوروبية لاتخاذ الإجراءات التي تتعلق بالسياسات الواجب تنفيذها في المدارس وقد يكون منها عزل الطلاب والمعلمين، البقاء في المنزل عند ظهور حالات كثيرة من كورونا في المجتمع، إلزام الطالب المصاب بالبقاء في المنزل لمدة اسبوعين، وضع ضوابط ومحددات لتأجيل الاختبارات أو تقديمها أو تعليق الدراسة وفق المعلومات المتوفرة عن المرض بالتنسيق مع وزارة الصحة.
كما جاء في الخطة انه سيتم عقد اللقاء الرابع لمديري الصحة المدرسية في 2/6 1435هـ، اضافة الى تحسين البيئة المدرسية وتشكيل لجنة التوعية بإجراءات الصحة العامة في المدارس.
ويأتي الغرض من الخطة إلى إيجاد وثيقة مرجعية لمسؤولي ومنسوبي التربية والتعليم على كافة المستويات للتوعية بمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية «ميرس كورونا»، وكيفية الحماية من العدوى والالتزام بإجراءات الصحة العامة في المدارس حفاظا على صحة وسلامة الطلاب والطالبات ومنسوبي المدارس.
وجاء في الخطة التي تم إعدادها لإيجاد وثيقة تكون مرشدا لمسؤولي ومنسوبي التربية والتعليم على كافة المستويات للتوعية بمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية وكيفية الحماية من العدوى والالتزام بإجراءات الصحة العامة في المدارس حفاظا على صحة وسلامة الطلاب ومنسوبي المدارس وتهدف الخطة إلى
تنفيذ برنامج توعوي بمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية لتوعية جميع منسوبي المدارس والطلاب بفيروس كورونا.
وتزويد الكوادر الصحية في الوحدات الصحية المدرسية بأحدث المفاهيم والتطورات عن المرض وتخصيص المبالغ اللازمة لتوفير مواد النظافة والتوعية الصحية في المدارس ومستلزمات العيادة المدرسية بشكل مستمر خلال العام الدراسي.
ومراقبة الوضع الصحي للطلاب ومنسوبي المدراس بشكل مستمر.
كما تضمنت الخطة إشراك كل الجهات ذات العلاقة على كل المستويات داخل الوزارة والجهات ذات العلاقة في وزارة الصحة واللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية، استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة في تنفيذ الإجراءات التوعوية في إدارات التربية والتعليم.




الكهرباء تتعهد بإيصال التيار إلى المنازل بدون صكوك


عبدالعزيز غزاوي (جدة)

أعلنت شركة الكهرباء ترحيبها بأي قرار يسهم في توصيل التيار الكهربائي لكافة المنازل، ومن بينها المنازل التي بدون صكوك ملكية، مؤكدة استعدادها لتنفيذ عمليات التوصيل فور صدور القرار المرتقب في أسرع وقت ممكن.

وأوضح لـ «عكاظ» نائب رئيس الشركة السعودية للكهرباء للشؤون العامة عبد السلام اليمني أن عملية الايصال ستكون وفق اللائحة التنفيذية التي ستصدرها وزارة الشؤون البلدية والقروية، وأن من أهم شروط شركة الكهرباء أن تكون التمديدات والتوصيلات الكهربائية داخل هذه المنازل مطابقة لشروط السلامة لكي لا تقع أضرار على السكان في حال وجود تمديدات كهربائية غير مطابقة للسلامة.

وكانت مصادر «عكاظ» كشفت قرب اعتماد إيصال التيار الكهربائي والخدمات للمساكن التي ليس لدى أصحابها صكوك شرعية أو مستندات ملكية في الأحياء العشوائية في جميع مناطق المملكة، على أن يتم استخراج الصكوك الشرعية بعد إيصال الخدمات وفق التنظيم الجديد.

وأوضحت المصادر أن القرار الجديد بإيصال التيار والخدمات لا يعني دليلا على الملكية.

وأشارت المصادر إلى أن التنظيم المزمع الإعلان عنه خلال أيام قليلة يهدف إلى خدمة المواطنين الذين حرموا من خدمة التيار الكهربائي بسبب عدم امتلاكهم صكوكا شرعية لمنازلهم، ولحل مشكلة عدد كبير من المواطنين الذين قدموا طلبات إيصال الكهرباء لمنازلهم من قبل البلديات والأمانات في جميع مناطق المملكة.




يعود لرجل أعمال شهير وتلاعب بمساحته قاضٍ مفصول
مصادر بوزارة العدل: الاستئناف ينقضُ صكاً بجدة بقيمة 90 مليار ريال وبمساحة 33 مليون متر

أرض إستاد الأمير عبدالله الفيصل من ضمن مطالبات الورثة

أوضحت مصادر خاصة داخل أروقة وزارة العدل أن صكاً بمحافظة جدة تبلغ مساحته ثلاثة وثلاثين مليون متر مربع، بمتوسط متفاوت لسعر المتر المربع من موقع لآخر، لكن تقيِّم عموم التقديرات العقارية وصول مجموع سعره إلى تسعين مليار ريال، تم عرضه على دائرة تدقيق الأحكام القضائية بمحكمة استئناف مكة المكرمة، وأصدرت فيه قراراً بنقض الحكم الصادر بتمليكه، وهو يقع على مساحة استراتيجية شاسعة في جدة يدعي تملكه رجل أعمال شهير، وقد تلاعب بمساحته قاض مفصول.

ويدعي رجل الأعمال أنه يملك أرضاً شاسعة في جدة منها مواقع تجارية مهمة، وأحياء سكنية كاملة، وموقع حراج السيارات، ومستودعات التجارة "المدينة الصناعية" وقناة تصريف مياه السيول، مع مساحات بيضاء أخرى، وفي ذلك مطالبات للدولة بدفع تعويضات ضخمة له عن الأراضي المشغولة بأملاك الدولة والتي تُقدر قيمتها بعشرات المليارات في حال تمت المصادقة على ادعاء الملكية، حيث يلزم الدولة لو تم له ذلك تنفيذ الصك الشرعي الصادر بإقرار تملكه ولا يمكن أن يكون ذلك إلا من خلال تعويضه عن الأراضي المشغولة ودفع أجرتها للسنوات الماضية. وتسليمه المساحات البيضاء الأخرى وهي أيضاً شاسعة المساحة.

وحسب مصادر لمحامين فإن وزارة العدل تنوي عرض الصك من جديد على محكمة الاستئناف في مكة المكرمة لأجل أن تنظر في إلغائه بعد عملية النقض للتوصل إلى حكم يعتبره كأن لم يكن ما دام في الأصل يعتريه خلل.

وقد أوضحت محكمة الاستئناف أن الحكم الصادر لصالح الورثة لا يكفي لإثبات التملك، ولا يصح الاستناد لأنه لم تطبق بشأنه التعليمات الخاصة بحجج الاستحكام، حيث يعتريه خلل شرعي، وقد أوضحت ذلك لوزارة العدل جهات رسمية متداخلة في الدعوى وأشخاص آخرون وكانت جميع الأوراق لدى محكمة الاستئناف.

وسبق لمحكمة استئناف مكة المكرمة أن نظرت في عشرات الملايين من الأمتار المربعة في مكة المكرمة وجدة والطائف والليث وخليص تقدر بعشرات المليارات بناء على ما رفعته وزارة العدل لها لعدم سلامة الإجراءات المتبعة في إصدارها، وغالب المدعين لملكيتها يذكر أنه أحيا الأرض هو أو مورثه أو أن الذي أحياها من اشترى منه ودليل الإحياء هو دعوى الحرث والفلاحة قبل أكثر من خمسين عاماً في أقل تقدير لتاريخ يمكن أن يقبل به القضاء على تلك المساحات الشاسعة بينما لا تتجاوز غالب أملاك المزارع في تلك المناطق وغيرها خمسين ألف متر مربع في غالب المتعارف عليها منها على أكبر المساحات حسب إفادة لجان هيئات النظر المتكررة.

وتشير معلومات واسعة الانتشار بين العقاريين في المنطقة أنه ربما نظرت محكمة مكة المكرمة خلال الأيام القريبة بعض الاعتراضات ضد الذين بحوزتهم صكوك غير سليمة على أراض في المنطقة المركزية للحرم المكي ومنها أراضٍ على بعض الجبال المحيطة بالحرم على أساس حجية تملكهم لها قبل سنوات طويلة عن طريق التخصيص بأسلوب المنح بعد أن رفض القضاء القول بالإحياء الشرعي بواسطة الزرع أو إقامة مساكن على سفوح الجبال لأن زراعتها تستحيل وسكنها مرئي في السابق ومقرؤ تاريخياً ولو حصل فإنه سيكون مفرقاً على كثير من الملاك الساكنين وليس على شخص واحد، وربما عادت هذه الأراضي لأملاك الدولة إذا تم سحبها بإلغاء قرارات صكوكها ورفض دعاوى ومطالبات الملكية أو إذا كانت المنحة التي يدعيها الشخص الذي يده على الأرض تتعلق بحقوق آخرين وستكون في هذه الحالة مسؤولية البلدية التي سهلت المنحة أو لم توضح لجهة المنح إشكالاتها أو عدم خلوها من الشوائب والمطالبات والأملاك.




"حقوق الإنسان" ترفض 29 تظلما لـ"لصوص الأراضي"


جدة: نجلاء الحربي 2014-08-18 1:39 AM 

رفضت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان نحو 29 تظلما باطلا تقدم بها "لصوص أراض" ضد لجان مراقبة الأراضي وإزالة التعديات، مدعين أنها هدمت بيوتا يمتلكونها.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن جمعية حقوق الإنسان استقبلت نحو 29 شكوى من تجار أراض ضد لجان التعديات، مطالبين بإعادة حقوقهم -حسب تعبيرهم- وأن مدينة الرياض تصدرت مدن المملكة في تقديم هذه الشكاوى بواقع 11 شكوى، وجدة 6 شكاوى، وجازان 6، ثم المدينة المنورة بـ4، فمكة المكرمة والدمام بشكوى واحدة لكل منهما.
وكشفت المصادر أن الجمعية خاطبت الجهات المعنية بهذا الشأن وثبت لها عدم تملك "المدعين" لهذه الأراضي، ووجود بعض الأراضي مسجلا لـ"أملاك الدولة"، وتم إبلاغهم ببطلان تظلمهم، وأن ما اتخذته لجان مراقبة الأراضي وإزالة التعديات إجراء سليم.
من جهته، أوضح الأمين العام لجمعية حقوق الإنسان الدكتور خالد الفاخري لـالوطن"، أن أفرادا لجؤوا لجمعية حقوق الإنسان، مطالبين باستعادة أراض سكنية وأحواش تمت إزالتها من قبل لجان إزالة التعديات، ثم تواصلت الجمعية مع لجان إزالة التعديات والجهات المختصة، ووجدت أن معظم المتظلمين لا يحق لهم تملك تلك الأراضي، لعدم وجود وثائق رسمية تثبت تملكهم، وأن الجمعية بعد البحث وجدت أنهم باشروا بناء مساكن في مواقع متفرقة أو أحاطوا أراضي بأسوار للاستيلاء عليها دون حيازتهم لوثائق رسمية، إضافة إلى أن بعض تلك الأراضي من أملاك الدولة، وأخرى لها ملاك مما أوقعهم في جدل مع تلك الجهات والملاك.
وقال إن هناك أفرادا تمكنوا من إثبات حقوقهم عن طريق تقديم أوراق رسمية، وكانت هناك عدة مخاطبات بين الجمعية ولجنة إزالة التعديات، واستطاعت الجمعية من خلالها إثبات استحقاق ملكيتهم لتلك الأراضي، ولكن عددهم قليل جدا.
من جهته، أوضح المحامي والمستشار القانوني عدنان العمري لـ"الوطن"، أن رفع تظلم لدى جمعية حقوق الإنسان لا بد أن يسبق بأنظمة وقوانين متبعة، ففي حال وجود تظلم يتعلق بالاعتداء على ممتلكات عامة أو خاصة، فالإجراءات القضائية تعطي المتظلم حقوقه في حال أثبت أن له حقوقا في ذلك، بحيث يتم ذلك عن طريق ديوان المظالم، وفي حال صدر حكم من الديوان ليس بالمقنع له فإنه يستطيع أن يرفع تظلما لدى دائرة التدقيق، كما يستطيع أن يرفع بعد ذلك لعدة جهات عليا أو جمعية حقوق الإنسان.
وأكد العمري أن أغلب قضايا التعديات التي تعرض على المحاكم يكون الأشخاص المدعون لملكية تلك الأراضي ليس لديهم صكوك رسمية، وأن البعض منهم يقدم حججا غير معترف بها، مشددا على أن التعديات التي تتم على الأراضي والممتلكات من أشد الجرائم التي يكافحها القانون وأنظمة وزارة العدل.





السعودية الأولى عالمياً في انضباط مواعيد الرحلات



حقّقت الخطوط السعودية المركز الأول عالمياً في انضباط مواعيد الرحلات خلال شهر يوليو 2014م وفقاً لتقرير موقع “Flight Stats”، المتخصّص في مجال الطيران وتقييم أداء الشركات العالمية.
وأكّد رئيس شركة الخطوط السعودية للنقل الجوي عبد العزيز بن رحيّم الحازمي وفقا لموقع سبق، أن نجاح الخطط الإستراتيجية والمنظومة التشغيلية على مدار العام وفي مواسم الذروة، مهَّد الطريق أمام “السعودية” لأن تواصل تقدمها في تصنيف الموقع، حيث كانت قد حققت المركز الثاني خلال تقرير الموقع الصادر في شهر يونيو الماضي.
وأضاف الحازمي أن موقع “Flight Stats” أظهر تسيير الخطوط السعودية 15 ألفاً و624 رحلة مجدولة خلال شهر يوليو الماضي، فيما بلغ المعدل العام لانضباط مواعيد الرحلات 90,70%، علماً بأن هذه الفترة تُمثل ذروة موسم الصيف؛ الأمر الذي يُعد تحدياً كبيراً عملت الخطوط السعودية على مواجهته من خلال التخطيط المبكر وتوفير كل الاستعدادات اللازمة مع رفع مستوى التنسيق بين جميع قطاعات المؤسسة وشركاتها ووحداتها الاستراتيجية؛ فضلاً عن تعزيز التعاون مع الجهات الحكومية العاملة بالمطار؛ ما أسهم في تحقيق المعدلات التشغيلية المستهدفة وبمعدل متميز في انضباط مواعيد الرحلات.
وبيّن الحازمي: “تقوم (السعودية) بتسيير ما يزيد على 500 رحلة داخلية ودولية يومياً وبمعدلات انضباط تتجاوز90 % في كثير من الأحيان”، مؤكداً في الوقت نفسه أن هذه المعدلات التنافسية تعكس نجاح الخطط الاستراتيجية للمؤسسة سواء في مواسم الذروة أو على مدار العام.
يُذكر أن “Flight Stats” موقع مستقل ومتخصّص ومحايد يهتم بمجال الطيران على مستوى العالم بهدف رصد الأداء التشغيلي لمئات الشركات حول العالم ومواعيد مغادرة ووصول أكثر من 150 ألف رحلة يومياً في مختلف قارات العالم، كما يقدم خدمات أخرى حول جداول الرحلات وتقييم الأداء التشغيلي والمغادرة والوصول في الموعد المحدد وغير ذلك من المهام والأبحاث الخاصة بصناعة النقل الجوي.
يُشار إلى أن الخطوط السعودية حصدت عدداً من الجوائز خلال الفترة الماضية؛ حيث أعلنت شركة “سكاي تراكس” المتخصّصة ارتفاع مستوى خدمات الخطوط السعودية إلى أربع نجوم، كما حازت «السعودية» أفضل مقعد للدرجة السياحية في العالم خلال عام 2014م، وجائزة أفضل وسائل راحة للدرجة الأولى تقدمها شركة طيران في العالم خلال العام الحالي، إلى جانب اعتبار “السعودية” من أكثر الشركات تطويراً للخدمات مقارنةً بالعام الماضي.




جائزة تمنح ثلاثة سعوديين ربع مليون ريال لنبل أخلاقهم
الاثنين 21 شوال 1435هـ - 18 أغسطس 2014م

جدة - نواف القثامي

أنهت غرفة جدة التجارية فرزها للبحث عن فائزين بجائزتها الأولى لمكارم الأخلاق والمقدرة بنحو ربع مليون ريال، وذلك بعد أن استقرت على ثلاثة فائزين كانوا جميعهم من خارج المحافظة في بادرة قالت الغرفة إنها تفتح بابا جديدا في التنافس الإيجابي لدعم الفضائل ومكارم الأخلاق.

وقالت إلهام لنجاوي، مستشار الأمين العام لغرفة جدة لـ"العربية.نت": "إن المسابقة جاءت إيماناً منا بأن التغيير يبدأ من دائرة التأثير، مستهدفين بذلك أن يكون المتسابق فرداً مسؤولاً يتحرك ليحدث تأثيراً إيجابياً في محيطه".

وأضافت لنجاوي "مسابقة هذا العام جاءت لتشرح خلقا مهنيا محمودا تعقبه آية قرانية أو حديث نبوي شريف، وكان يهدف من ذلك تحفيز المجتمع بشكل عام، وبيئة العمل على التحلي بالفضائل ومكارم الأخلاق من خلال أهمية التأكيد على الأخذ بمبدأ أخلاقيات العمل من الآيات القرآنية".

واختارت غرفة جدة شهر رمضان الماضي موعداً لإطلاق جائزتها "كن مؤثراً وأصل" من خلال طرح ثمانية وعشرين سؤالا بواقع سؤال يومي على موقع الغرفة الإلكتروني، ومع اختيار فائزين يومياً كان يحصل كل منهما على جائزة نقدية بقيمة 1500 ريال، إضافة إلى حوافز تقديرية.

وكانت غرفة جدة قد كشفت خلال الأيام الماضية عن الفائزين النهائيين في مسابقتها الخاصة بمكارم الأخلاق التي حصل فيها نادر إبراهيم من نجران على الجائزة الأولى 100 ألف ريال، فيما ذهبت الجائزة الثانية 80 ألف ريال إلى باسمة القاسم من الرياض، والجائزة الثالثة 50 ألف ريال ذهبت إلى علي سالم من مكة المكرمة.




سفير المملكة ببريطانيا لريتشارد: هذه حقيقة الوهابية يا جاهل



في رد قوي منه على هجوم شنَّه كاتب بريطاني، كتب الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز آل سعود، سفير خادم الحرمين الشريفين في بريطانيا، مقالا نشرته صحيفة الجارديان البريطانية اليوم الأحد (17 أغسطس) بيَّن فيه حقيقة الدعوة الوهابية وأنها بريئة مما يرميها بها بعض الجهال من أمثال هذا الكاتب من تعصب مذموم، لافتا إلى ما اتخذه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز من خطوات لمواجهة التعصب الأعمى بين الشباب المسلم في الآونة الأخيرة. وفنَّد الأمير محمد بن نواف ما ورد في مقال الكاتب الإنجليزي، الذي يُدعى “ريتشارد نوتن تايلور” من اتهامات، مؤكدا أنه أظهر جهلًا شديدًا، بنشره لوجهة نظر مبنية على شائعات وأكاذيب، مبينا أن الكاتب البريطاني لا برهان عنده على صحتها سوى مقال نشره صحفي آخر بمجلة “الإكونوميست” الاقتصادية.

وبدأ الأمير محمد بن نواف مقاله، الذي جاء تعقيبًا على مقال الكاتب الإنجليزي، ببيان أهم الاتهامات التي قام هذا الكاتب برمي الدعوة الوهابية بها، حيث ادَّعى كذبًا وزورًا أن الوهابية تدعو “للتعصب الديني” ونعتها بأنها “عقيدة دينية شبه شمولية مستبدة”.. كما ادَّعى الكاتب في مقاله المنشور بالجارديان أن السعودية تستخدم أموالها من أجل نشر التعصب الديني وأنها تعمل على ضخ سيل لا ينتهي من المتطوعين الجهاديين. وتطرق سفير خادم الحرمين إلى أصول الدعوة الوهابية التي بدأها الإمام محمد بن عبد الوهاب في القرن الثامن عشر، حيث أكد في مقاله أن الإمام محمد بن عبد الوهاب لم يكن يدعو إلى تكوين فرقة إسلامية جديدة، ولكنه حرص على توضيح حقيقة الدين الإسلامي، بعد ما هاله ما انتشر بين إخوانه المسلمين في هذا الوقت من بدع وخرافات جعلتهم ينحرفون عن صراط الله المستقيم.

وأكد الأمير محمد بن نواف رفض السعوديين ما اصطلح عليه البعض بالإشارة إليهم باسم “الوهابيين”، مستندا في ذلك لمقولة الأمير سلمان بن عبد العزيز، ولي عهد المملكة، والتي ذكر فيها: “إن البعض يستخدم مصطلح “الوهابية” عند حديثه عن دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب من أجل عزل السعوديين عن بقية إخوانهم من المسلمين”. وحرص السفير السعودي- كذلك- على دحض ادِّعاءات بعض الحكومات، والعديد من المحللين السياسيين، من أن الحركات المتطرفة مثل طالبان والقاعدة وداعش قد استقوا فكرهم المتطرف من دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب، حيث أكد أن منهج هذه الجماعات لا يشبه ما جاء به الإمام بأي وجه من الوجوه.

واستطرد كلامه، بتأكيد أن الإمام كان رجل دين تقيًا حرص على السفر من أجل طلب العلم، وكان دائما ما يدعو الناس لضرورة التمسك بكتاب الله وبسنة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم).. كما أنه كان معروفا بسماحته وحرصه على الحفاظ على أرواح المسلمين وحقوقهم. وأكد سفير المملكة في بريطانيا في مقاله أن الحكومة السعودية لم تدعم تنظيم داعش بأي شكل من الأشكال، لا فكريا ولا ماديا. وأشار إلى حرص خادم الحرمين الشريفين على إجراء حوار بين الأديان وبين الحضارات عام 2008 وذلك برعاية مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين الثقافات والأديان في فينا.

ونوه- كذلك- بحرص الملك على تقديم الدعم المادي لمركز مكافحة الإرهاب التابع للأمم المتحدة، حيث جرى تأسيس هذا المركز بتمويل سعودي بلغ 200 مليون دولار قدمتها المملكة للأمم المتحدة عام 2005. كما جرى عقد المؤتمر الداعي لتأسيس هذا المركز في الرياض في العام نفسه. كما استعرض ما اتخذته المملكة مؤخرًا من إجراءات من أجل محاربة جميع أشكال التطرف.




طالب بإعادته إلى سجن الولاية وعدم بقائه تحت رحمة الجهاز
نجل حميدان التركي: والدي رفض العمالة لـ"FBI" فعذبوه مجددًا

الأحد 21 شوال 1435 الموافق 17 آب (اغسطس) 2014
أحمد الخالد- الرياض (عاجل):
تعرَّض السجين السعودي في الولايات المتحدة الأمريكية، حميدان التركي، لموجة جديدة من التعذيب والإهانات، وذلك بعد رفضه أن يعمل لصالح مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكي "FBI".



وقال تركي نجل السجين حميدان التركي، الأحد (17أغسطس2014)، عبر صفحته الرسمية في موقع التوصل الاجتماعي "تويتر" اتصل بنا والدي بالأمس بعد انقطاع دام ثلاثة أسابيع، حيث ادخل في الحبس الانفرادي بشكل تعسفي ولقي شتى أنواع الإهانات والتضييق" موضحًا أن الهدف من الانفرادية هو "عزله عن المساجين المسلمين".

وأضاف: "الإف بي آي عرض على والدي أن يكون عميلا له.. أرغمت بعض الشهود لإدلاء بشهادات كاذبة ضده.. أوقفت اتفاقية التبادل".

وأكد تركي اعتراضه على نقل والده إلى السجن الفيدرالي، موضحًا أنهم تقدموا باعتراض سابق لأن: "خصمنا منذ أن بدأت القضية هم "الإف بي آي".
وأوضح التركي أن "نقل والدي لسجن (الإف بي آي) يعد خطوة في صالح الحكومة الفيدرالية للتضييق على والدي قدر الإمكان، معتبرا أن وجوده في قبضة هذا الجهاز المخابراتي هو مرادهم منذ بدأت القضية.

وطالب نجل السجين، بأن يخفف عن والده تسلط الحكومة الفيدرالية وأن يتم نقله من السجن الفيدرالي وإعادته إلى سجنه السابق في الولاية بأسوأ الأحوال.
يُذكر أن السجين حمدان التركي يعاني معاملة سيئة في سجنه، بالإضافة لكونه مريضا بعدة أمراض الأمر الذي أدى إلى تدهور حالته الصحية.

وكانت محكمة الاستئناف الفيدرالية بمدينة "دنفر" التابعة لولاية "كولورادو" الأمريكية سمحت للتركي، باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتحريك دعوى قضائية ضد ممرضة السجن التي تجاهلت استغاثته وإلحاحه للعلاج من "حصى الكلى"، ما أدى لإصابته بالإغماء إثر نوبة ألم شديدة تعرض لها.




قانونيون لـ«الحياة»: «إسقاط» الجنسية السعودية و«سحبها» وارد.. بإجراءات «صارمة»



النسخة: الورقية - سعوديالإثنين، ١٨ أغسطس/ آب ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)

بعد أيام على سحب الحكومة الكويتية الجنسية من الداعية نبيل العوضي، على خلفية أسباب أمنية، شرح قانونيون إمكان قيام السعودية بخطوة مماثلة لأسباب أمنية، خصوصاً بعدما سبق لحكومات البحرين اتخاذ الإجراء نفسه قبل نحو عام، كما سحبت قطر جنسيتها من مجموعة من مواطنيها بعد اتهامات بالمشاركة في «محاولة انقلابية». (للمزيد)

وأشار القانونيون إلى أن السعودية سحبت جنسيتها من زعيم تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن، مطلع العام 1994، إثر اغتيال السفير السعودي في باكستان. واتهم ابن لادن، الذي لم يكن أعلن تأسيس «القاعدة» بعد، بالوقوف وراء الحادثة والتخطيط لها. ورصدت «الحياة» حالات أخرى لسحب الجنسية السعودية من آخرين لأسباب مختلفة، لكنها تبقى «نادرة جداً».

وينص نظام الجنسية للمملكة العربية السعودية في المادة 13، على أنه «يجوز بمرسوم مسبب إسقاط الجنسية العربية السعودية عن أي سعودي، إذا دخل في جنسية أخرى، مخالفاً مقتضى النظام، وإذا عمل في القوة المسلحة لإحدى الحكومات الأجنبية من دون موافقة سابقة من حكومة جلالة الملك، وإذا عمل لمصلحة دولة أو حكومة أجنبية، وهي في حال حرب مع المملكة، وإذا قبل وظيفة لدى حكومة أجنبية أو هيئة دولية وبقي فيها، على رغم الأمر الذي صدر إليه من حكومة جلالة الملك بتركها، وذلك بعد إنذار السعودي بعواقب عمله، إنذاراً صحيحاً سابقاً لمدة ثلاثة أشهر على الأقل لتاريخ مرسوم إسقاط الجنسية العربية السعودية عنه».




بالفيديو.. الفوزان: منسوبون للإسلام يخوضون حربًا مع المجتمع لإفساد المرأة

تواصل – الرياض:

شدد الشيخ عبدالعزيز الفوزان عضو مجلس هيئة حقوق الانسان علي ضرورة فضح المخططات التي يعلو فيها صوت المنافقين والملحدين والليبراليين مثل موضوع قيادة المرأة للسيارة.

واعتبر الفوزان، بحلقة من برنامج “فتوى” على فضائية “دليل” أمس الأحد – في رده علي سؤال حول قضية قيادة المرأة في المملكة للسيارة، “أن هذه المخططات ظاهرها الرحمة وباطنها فيه العذاب”، مبديًا تعجبه من بعض الأشخاص الذين يعيشون في بلاد الحرمين وهم ينفقون عمرهم ومالهم وقلمهم وفكرهم لمحاربة الله تعالي ورسوله الكريم وشريعته والمؤمنين، بهدف إشباع شهواتهم وإصابة مكاسب دنيوية.

ومضى الفوزان في حديثه: “الآن هناك دعوات صارخة في العالم، وهم يضغطون علي السعودية وغيرها لإباحة الشذوذ الجنسي، وهو إقرار زواج الرجل بالرجل والمرأة بالمرأة، ويريدون أن يفسدوا العالم كما فسدوا ولكن هيهات”.

وشنّ هجومًا علي “بعض المنسوبين للإسلام من عبدة الأهواء والشهوات وبعضهم ملحدين ومنافقين، الرافعين الآن لراية المطالبة بحقوق المرأة وهم كما قال – سمو الأمير نايف رحمه الله – يطالبون بحريتها لكي يتلاعبوا بها، يريدون إخراجها من بيتها لتكون لقمة سائغة يستخدمونها في أغراضهم الدنيئة وأهواءهم الفاسدة ورغباتهم المنحرفة”.

وأشار إلى أن المجتمع حاليًا في صراع ومعركة مع هؤلاء المنافقين، على حد قوله، وأن القضية ليست قيادة المرأة للسيارة أو السينما أو ماذا يشمل الحجاب الشرعي، بل القضية أنهم يريدون هدم عروة الإسلام “عروة عروة” ولكنهم يغلفون هذه الحرب القذرة التي يشنونها علي المجتمع والمرأة باسم الحفاظ علي مصلحة المرأة، وتحقيق مطالبها والتجاوب مع حقوقها وهم في الوقت ذاته يريدون إفسادها وتدميرها.

وأضاف: “لا ننكر أنه يوجد انتهاكات كثيرة علي الأطفال والنساء وحتي الكبار وهذا مخالف لشرع الله عز وجل والأنظمة في السعودية المستمدة من الشريعة الإسلامية، ولكن كونهم يستغلون الظلم الذي يقع علي المرأة لأجل إفسادها وتدميرها وهتك حرمتها وأن تلحق بركب المرأة في الغرب التي انتهكت حقوقها باسم إعطاءها الحرية وحماية حقوقها، فوالله إنهم يبتزونها أبشع ابتزاز ويظلمونها أعظم الظلم ويتخلون عن القيام بحقوقها وواجباتها، بدءً بالوالد وانتهاءً بالزوج الذي لا تجده مخلصًا وناصحًا لها، لأنه يعاشر غيرها ولا يعرف حرمة الزوجة وحرمة البيت الذي يعيش فيه”.

واختتم الشيخ الفوزان بالقول “إن المسألة هي صراع وحرب، ولكن العتب علي أهل الخير والصلاح أن يروا الله من أنفسهم خيرًا، وأن يكشفوا مخططات هؤلاء، وأيضًا علي النساء أن يكن عندهن تعقل ومعرفة بشرع الله عز وجل”.
فيديو




بالفيديو.. الشيخ الخثلان: من تعاطف مع "داعش" ولو بكلمة فهو شريك معهم في الإثم

أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ سعد الخثلان على حرمة التعاطف أو مساندة تنظيم "الدولة الإسلامية" أو ما يعرف بـ "داعش"، مشيرا إلى أن من تعاطف معهم ولو بكتابة كلمة فهو شريك معهم في الإثم.

وأضاف الخثلان خلال استضافته ببرنامج "الجواب الكافي" على قناة المجد أن هذه الجماعة لديها انحراف في فهم الإسلام وفي فهم الجهاد في سبيل الله تعالى، لهذا اتفق كبار علماء المسلمين على تخطئتهم وعلى بيان انحرافهم وعظيم ضررهم على الإسلام والمسلمين.

وتابع أن داعش يصدق عليهم تماماً وصف الخوارج، وذلك لجرأتهم على الدماء وعلى الأعراض وعلى التكفير، فضلا عن جهلهم بالشريعة وقلة فهمهم للنصوص، مشددا على ضرورة التحذير من هذه الطائفة وتأكُّد ذلك على العلماء والدعاة.

واختتم الخثلان بتوجيه كلمة للمتعاطفين معهم، قائلا: "ما تفعله داعش منكر وليس من شريعة الإسلام فلا يجوز التعاطف معهم ولو بكلمة، فليتق الله الذين يتعاطفون معهم، وليعلموا أن دين الله ليس بالعواطف وإنما مبني على النصوص".
فيديو




انتقد تخويف المجتمعات من التعليم الشرعي
الشريم: لو كان إيمان "الدواعش" صافيًا لقيَّدهم عن الدم المعصوم

الأحد 21 شوال 1435 الموافق 17 آب (اغسطس) 2014
أحمد الخالد- الرياض (عاجل):

اعتبر إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ سعود الشريم، أن إيمان الخوارج مغشوش في إشارة منه لعناصر تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وقال الشريم، الأحد (17أغسطس 2014)، عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "إن إيمان الخوارج مغشوش، مستشهدًا بقول رسول الله محمد- صلى الله عليه وسلم- : "لا يجاوز تراقيهم".

وأضاف الشريم أن إيمان "الدواعش" ليس صافيًا، لأنه "لو كان إيمانهم صافيا لقيَّدهم عن الدم المعصوم"، مستشهدا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إن الإيمان قيد الفتك، لا يفتك مؤمن".

وانتقد الشريم ما وصفه بـ "تخويف المجتمعات من مناهج التعليم الشرعية حتى قُلِّصت"، موضحا أن ما خرج هو أشرّ مما أوهموا الناس بشرّه؛ فصدق فيهم القول: "وداوني بالتي كانت هي الداء".




السنيدي للكلباني: تراجع عن تغريدة نبتة السلفية فالسلفية من داعش براء



لا يزال الشيخ عادل الكلباني محل إثارة واختلاف إثر تغريدة عبر موقعه في تويتر جعلت الكثير من المثقفين والمهتمين يطالبونه بالتوضيح. قال الشيخ الكلباني عبر حسابه في تويتر إن داعش نبتة “سلفية” حقيقة يجب أن نواجهها بكل شفافية، عاد بعد موجة الغضب التي تسبب بها ليقول: لهجة أكثر الردود على تغريدة النبتة تثبت التغريدة، لا تنفيها. ووجه الإعلامي فهد السنيدي عدة تغريدات للشيخ عادل الكلباني ابتدأها قائلاً: أخي الشيخ عادل: ليس بدعاً أن يخطئ المرء وليس عيباً أن يعترف وأجزم أنك رجاع للحق، السلفية منهج القرون الثلاثة فتنبه. وأضاف قائلاً: أخي الكريم، هذه المقولة منك يتلقفها من ينتظر النيل من القرون الثلاثة فهم السلفية الحقة وهم من أعمال داعش براء. وختم الإعلامي السنيدي قائلاً وفقا لموقع المواطن: انتظر منك كما ينتظر محبوك أن تبين أن العبارة خانتك وأنك لا تريد جزماً هذه القرون المعظمة والسير المعطرة، فبادر.




صور: عبارات داعشية على إسكان قوى الأمن بشرورة



تجري الجهات الأمنية تحقيقا موسعا منذ نحو أسبوع في محافظة شرورة، بعد رصد عبارات إرهابية وتهديدية موجهة لرجال الأمن العام كتبت على سور أحد المباني التابعة لإسكان قوى الأمن في المحافظة، بحسب مصادر أمنية رفيعة.
ورجحت المصادر وفقا لصحيفة مكة أن من قام بهذا العمل من المتعاطفين مع التنظيم الإرهابي «داعش»، مشيرة إلى أن الجهات الأمنية تكثف البحث والتحري للوصول إلى المتورطين.
وبحسب معلومات خاصة، فإن المواقع التي سجلت فيها العبارات التهديدية والموجهة لرجال الأمن رصدت في 3 أماكن حول الإسكان، وكانت كالتالي: «قريبا سوف نعود إلى جزيرة العرب» و»الشروري انغماسي» و»الدولة الإسلامية باقية وتتمدد«.
ويأتي ذلك بعد نحو شهرين من حادثة شرورة التي قتل فيها خمسة من الإرهابيين وأصيب السادس وتم القبض عليه، واستشهد أربعة من رجال الأمن.






تفاصيل مهام أخطر نساء داعش.. أم المقداد وأم مهاجر والقحطاني



صنَّفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، السعودية ندى معيض القحطاني “أخت جليب”، كأول مقاتلة سعودية تنضم لصفوف تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” ضمن أخطر 6 نساء منضويات تحت لواء التنظيم. ونقل موقع “المستقبل” اللبناني، الأحد (17أغسطس2014)، عن صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن 6 سيدات يتصدرن القائمة النسائية المنضوية تحت لواء تنظيم “داعش” بينهن السعودية ندى القحطاني. وقالت صحيفة “ديلي ميل” إن دور المرأة الداعشية بات بارزا، بعد سيطرة مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية على مناطق واسعة من الأراضي السورية والعراقية، معتبرة أن أخطر ست نساء حسب ترتيبها هن:
١- التوأمتان البريطانيتان

انتقلت سلمى وزهرة، صوماليتا الأصل، بريطانيتا الجنسية، إلى سوريا، الشهر الماضي، للانضمام لداعش والزواج من رجاله، وأطلقت إحداهما على نفسها اسم “أم جعفر”، تماشيًا مع الفكرة الدينية التي يتبناها التنظيم، كما اعترفتا بأنهما سعيدتان بلقبهما “التوأمتان الإرهابيتان”. وذكرت الصحيفة أن التوأمتين تعهدتا بعدم عودتهما لبريطانيا وتتدربان على استخدام القنابل اليدوية وبنادق كلاشنيكوف.
٢- أم المقداد

والمعروفة بـ”أميرة نساء” داعش، وهي المسؤولة عن تجنيد الفتيات والسيدات بمحافظة الأنبار العراقية، تبلغ من العمر ٤٥ عامًا، وتمكنت القوات الأمنية من القبض عليها يناير الماضي.
٣ -أم مهاجر

“أم مهاجر” هي المسؤولة عن كتيبة “الخنساء” في رقة سوريا والتي تتكون من ٦٠ امرأة، وتحمل “أم مهاجر” الجنسية التونسية وانتقلت من العراق إلى سوريا برفقة زوجها بعد تزويج بناتها لكبار المسؤولين بداعش. وتشتهر تلك الكتيبة باللثام الأسود على وجوههن وحمل الأسلحة الفتاكة دائمًا ويحرص التنظيم المسلح الإرهابي على دفع أجور الداعشيات المجندات كل شهر بمبلغ لا يتجاوز ٢٠٠ دولار فقط ومن شروط الالتحاق بكتائب “داعش” النسائية هي أن تكون الفتاة عزباء وألا يقل عمرها عن ١٨ عامًا ولا يزيد على ٢٥.
٤ -ندى معيض القحطاني “أخت جليب”

ولقبت بـ”ندى القحطاني” هي أول مقاتلة سعودية تنتمي لداعش، وانضمت مع أخيها أحد المقاتلين في داعش، ولقبت نفسها بـ”أخت جليب”. وقالت القحطاني، إن سبب انضمامها للتنظيم وترك زوجها وأطفالها هو تخاذل الرجال، كما أنها أعلنت نيتها في القيام بعملية انتحارية، لتكون بذلك أول امرأة انتحارية في تنظيم داعش.
٥- “أم ليث”

تخاطب “أم ليث” سيدة مهاجرة من إنجلترا لسوريا، النساء الغربيات ليحذون حذوها وينضممن لـ”داعش”، ونصحتهن بعدم الاهتمام بما يقوله العالم عليهن بخصوص “جهاد النكاح”، كما أنها تشجعهن على أن يكن زوجات للشهداء.
٦- “أم حارثة”

و”أم حارثة” هي صديقة “أم ليث” لها صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وتكتب بالإنجليزية، كما أنها عضو بكتيبة “الخنساء”، وتحرص على نشر صور انتصار داعش واستيلائها على سوريا، ومن الصور التي شاركتها فصل رؤوس الجنود عن أجسامهم في عيد الفطر.




وسائل التواصل بـ"السعودية" ساحة حرب بين «داعش» وخصومها

 

أثارت أنشودة أطلقها مسلحون من تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) وتحمل عنوان «يا عاصب الرأس وينك»، حفيظة مجموعات شبابية سعودية ردت على هذه الأنشودة المعروفة محلياً بـ «الشيلة». وهي قصيدة عامية مُغناة، كانت تثير حماسة المشاركين في القتال، إلا أنها تحولت في ما بعد إلى مساجلة بين منشدي التنظيم وتجمعات شبابية رافضة لهذا الفكر.

وتتحدث «الشيلة» عن استنهاض المقاتلين الذين يعصبون رؤوسهم بقطعة قماشية في الغالب تحمل اللون الأسود، وهي على شكل عمامة صغيرة مستوحاة من الزي الأفغاني. وانتقلت عبر المقاتلين المشاركين في الحروب الدائرة في أفغانستان والشيشان، وتحولت إلى زي عسكري خاص بهذه التنظيمات، وباتت علامة للرجولة والقوة وفق القصائد التي تصفها ويتغنى بها المقاتلون.
وجوبهت «الشيلة» بردود كثيرة من شبان صوروا أنفسهم ونشروا مشاهد الفيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وتظهر تلك المشاهد رفضاً لفكر «داعش» الذي يحاول جذب المزيد من الشبان المقاتلين إلى صفوفه، من خلال التركيز على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل «تويتر» و»فايسبوك» و»يوتيوب».
كما سجل شبان ينتمون إلى قبائل سعودية عدة رفضهم لهذه القصيدة، ونشروا مقاطع في موقع «يوتيوب»، ومن بينهم شبان قبيلة حرب، وآخرون ينتمون إلى العقالية من مطير وشبان شمر، وغيرهم ممن حولوا «الشيلة» إلى ساحة ردود لا تتوقف، وتتناقل عبر الهواتف النقالة ليحولها بعضهم إلى نغمات رنين.
وحسبما لأوردت صحيفة الحياة أكد شبان شاركوا في تصوير «الشيلات» المضادة لقصيدة «داعش»، أنهم يجابهون التنظيمات الإرهابية بأسلحتها التقنية ذاتها. وأشعلت هذه «الشيلة» ردود فعل واسعة بين الشبان السعوديين الذين عبر كثير منهم من خلال التعليقات على المقاطع، عن رفضه «الإغراءات الكاذبة لهذه المجموعات»، مؤكدين أن «الردود عليها أقوى بكثير من «شيلة داعش»، التي لم تنجح في إثبات وجودها، أمام العصف القوي الذي لاقاها».
واجتمعت الردود على الوزن والقافية والموسيقى ذاتها. ويبدأ الرد بإنشاد صاحب «الشيلة» في وسط مجموعة من الشبان، الذين يتولون دور «الكورس» برد بيت واحد فقط يتكرر طوال سرد القصيدة، وتظهر بعض ردود الشبان مناهضي أفكار «داعش» سرعة البديهة، وتحولت إلى مقاطع فيديو متداولة في هواتف الشباب.
واعتبر الشاب سمير منصور، هذه القصائد «رداً على من يتهم الشاب السعودي بالميل الى التنظيمات الإرهابية»، مستدركاً: «لا يمكن إنكار أن هناك مجموعة من الشبان المتعاطفين مع التنظيم، ولكنهم مغرر بهم وتحولوا مقاتلين مغسولي الأدمغة، وهم لا يمثلون الشريحة الأكبر من الشبان السعوديين».
ولم تقتصر الردود على «شبان الاستراحات أو البر» كما يحلو لبعضهم تسميتهم، بل تعدت لتصل إلى شعراء معروفين وأئمة مساجد من بينهم الشيخ سراج الزهراني، وهو إمام وخطيب مسجد الأميرة الجوهرة بنت سعود الكبير في الرياض، الذي تطرق في قصيدته إلى الأحكام المخالفة للإسلام التي يقيمها التنظيم على المسلمين في سورية والعراق، واستعار اللازمة التي يقوم الشباب بترديدها، وهي اللازمة ذاتها التي يرددها منشدو التنظيم في قصيدتهم الأصلية، ما دفع متابعين ومغردين إلى المطالبة بوجوب تغييرها، «حتى لا تتوافق مع شيلة «داعش».
وظهرت مطالبات بإعادة تسجيل وتوزيع هذه الردود، ونشرها عبر وسائل الإعلام، لما تحمله من «مضامين مؤثرة في نفوس الشبان، وكي لا تتحول هذه القصائد ثورة وسرعان ما تغدو من الذكرى»، وفق قول فهد اليامي، موضحاً أن «كل ظاهرة تخرج تبقى متوهجة حتى يصيبها الملل فتختفي، ونشاط الشباب الآن المتوجه للرد المباشر على التنظيمات الإرهابية بالوسائل الحديثة المتاحة يحتاج إلى مساندة من وزارة الإعلام». وقال: «لم يعد الشباب ينتظرون رجال الدين أو غيرهم ليوجهوهم، أو يقولوا لهم افعلوا أو لا تفعلوا، بل أصبحت المبادرة في أيديهم، وشعرت بفرح كبير عندما رأيت شباناً يرفضون دعوة الجهاد المزيف».

الاستقطاب بطريق مختصر الى الجنة
وحرص تنظيم «داعش» على استهداف الشباب السعودي واستقطابه إلى مناطق التوتر والقتال التي يسيطر عليها، وذلك لاعتقاده، وفق متابعين، أن «الشاب السعودي سيكون مفتاحاً لاستقطاب شباب آخرين من دول عربية أخرى، فإلى جانب مخاطبة الشباب عبر العزف على وتر الرغبة في تكفير الذنوب والذهاب بالطريق الأسرع والمختصر الى الجنة، والاجتماع بالحور العين، لذا يكون أقصر الطرق للتوبة والحصول على كل هذه المغريات الجهاد فقط».
وعلى رغم دعوة التنظيم إلى إقامة دولة إسلامية مزعومة ترجع الحياة الى عصر الخلفاء الراشدين في لباسها وسلوكها وطريقة عيشها، إلا أن شبكة الإنترنت، والإعلام مستثنيان من الإبادة، بل ويعدان وسيلة ناجحة للوصول الى الشباب وبأقصر جهد، وكان لغزوات «تويتر» و»فايسبوك» ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، أثر وحراك ملحوظ ومؤثر.
وجد التنــظيم نفسه عالقاً أمام حملات رفض من شبان على شبكة الإنترنت، الذين بدأوا حرباً إلكترونية غير مباشرة مع التنظيم. وبات تناقل صور ومشاهد الإعدام والإبادة التي ينشط تنظيم «داعش» في تصويرها ونشرها لبث الرعب والخوف لدى الناس، وسيلة لتأليب الرأي العام ضد هذا التنظيم، وعلى ما يبدو وجد «داعش» نفسه في مأزق أمام الحملات الشبابية المتواصلة ضده.





مسلحون يهاجمون موكب أمير سعودي في باريس ويسطون على 250 ألف يورو



هاجم مسلحون مساء أمس الأحد موكب أمير سعودي عند مشارف باريس، كان متوجها إلى مطار “بورجيه”، وسطوا على مبلغ 250 ألف يورو، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.
وحول تفاصيل الحادث، الذي تناقلته وسائل الإعلام الفرنسية، تمت مهاجمة الموكب من قبل ثمانية أشخاص مدجحين بأسلحة كلاشنكوف، قاموا بتوقيف سيارة في شمال باريس عند “بوابة لاشابيل”، كان على متنها ثلاثة سعوديين، وسطوا على مبلغ 250 ألف يورو ووثائق، وصفت بـ”الحساسة”، بدون إطلاق نار.




المدينة المنورة: هروب إفريقيين يشتبه في إصابتهما بـ إيبولا



أكدت شرطة محافظة العيص بمنطقة المدينة المنورة هروب شخصين صباح أمس الأحد، يُشتبه في إصابتهما بفيروس “إيبولا” من مركز صحي “السليلة”، وأوضحت أن الشخصين لا توجد لهما إقامات أو مستندات رسمية بالمركز الصحي، الأمر الذي جعل الجهات الأمنية بالعيص تستنفر للبحث عنهما.
ووفقاً لما أوردته صحيفة “المدينة”، فإن الشخصين هربا بعدما شعرا بأعراض الحرارة والصداع وضيق في التنفس وشاهدا وجود دم في البول، فأبلغ الطبيب على أثر ذلك المديرية الصحية، وبناءً على البلاغ المقدم منها الذي يفيد باشتباه إصابتهما بمرض “إيبولا”، أُصدر تعميماً للجهات الأمنية والمراكز التابعة لتشديد البحث عن الهاربين والقبض عليهما وتسليمهما، ولا تزال فرق البحث والدوريات تتابع المجهولين.
في هذه الأثناء، أوضحت مديرية الشؤون الصحية بالمدينة المنورة، أن الشخصين من إحدى دول شرق إفريقيا ومجهولي الهوية، وأن طبيب المركز أوصى بإحالتهما للمستشفى لمتابعة الفحوصات والعلاج، إﻻ أنهما لاذا بالفرار، وأبلغت المديرية في حينه الجهات اﻷمنية بذلك، لافتاً إلى أن المريضين ليسا من الدول الموبوءة باﻹيبولا.




إصابة ١٣ شخصاً في حريق مستودع بحفر الباطن
الاثنين 21 شوال 1435هـ - 18 أغسطس 2014م

الدمام - بدر الشهري

أدى حريق وقع في أحد المستودعات الخاصة بالمفروشات إلى إصابة ١٣ شخصا بإصابات وصفت بالبسيطة. وأوضح المتحدث باسم الدفاع المدني في المنطقة الشرقية، العقيد منصور الدوسري، مباشرة 6 فرق إطفاء لمكافحة الحريق الذي اقتصر على مساحة ٣٠٠ متر مربع.

في ساعة متأخرة من مساء أمس، في مستودع مفروشات بالقرب من سوق الخميس بحفر الباطن، قامت الفرق بمحاصرة الموقع من جميع الجهات لمنع امتداد النيران للمواقع المجاورة، مشيرا إلى تأثر أحد المنازل القريبة من الخارج بكميات الدخان الكربوني الأسود، مؤكدا في الوقت ذاته فتح ملف للتحقيق في الحادثة والتعرف إلى مسبباتها.

من جانبه، أكد المتحدث باسم الهلال الأحمر في المنطقة الشرقية، فهد الغامدي، مباشرة 3 فرق إسعافية وفرقتي إسعاف متقدم، إضافة إلى مساندة 3 فرق من وزارة الصحة لموقع الحادثة، والقيام بإسعاف ومعالجة ١٣ شخصا أصيبوا بإصابات بسيطة تفاوتت بين الجروح وبعض حالات الاختناق، وتمت معالجتها في الموقع، ولم تستدع نقل المصابين للمستشفى بعد تأكد الفرق الإسعافية من سلامة المصابين.




عودة فتاة المدينة بعد 5 أيام من الغياب.. ووالدها يكشف تفاصيل اختفائها



كشف والد فتاة المدينة المنورة المتغيبة، عن عودة ابنته بعد 5 أيام من اختفائها داخل المسجد النبوي الشريف. وقال والد الفتاة أبو عبدالله إن ابنته خلال استجواب الجهات الأمنية لها أكدت أنها خلال بحثها عن أخيها الصغير داخل الحرم النبوي صادفتها امرأة مسنة أفريقية مسحت بيدها على رأسها وطلبت منها مساعدتها وإيصالها للسيارة، مشيراً إلى أنه بمجرد وصولها للسيارة أجبرتها على الركوب معها.

وتابع، وفقا لصحيفة “الرياض”، أن المسنة طلبت من قائد المركبة التوجه بها لمنزلها في حي قباء، وهناك أوصدت باب الغرفة عليها ومنعتها من الخروج، وما إن سنحت لها الفرصة أثناء نوم المسنة حتى قامت بفتح الشباك “في الطابق الأول” والخروج للشارع وقامت بركوب إحدى السيارات والذهاب للحرم النبوي وسلمت نفسها لرجال الأمن هناك.

وأوضح والدها أنه تم إيقاع الفحص الطبي على ابنته ذات الـ 17 ربيعا في المستشفى السعودي الألماني، حيث أكد الأطباء أن الفتاة لم تتعرض لمكروه وأنها بصحة جيدة، لافتا إلى أن ابنته أكدت له أن المسنة لم تتعرض لها بالضرب وأنها كانت تقدم لها الوجبات الغذائية في موعدها ولكنها كانت تمنعها من الخروج بحجة الوحدة، حيث تسكن داخل منزل واسع وحدها. ودعا والد الفتاة الجهات المعنية إلى سرعة القبض على المسنة الوافدة وإيقاع العقوبة العادلة بها.




القبض على شاب انتزع دفتر المخالفات من رجل المرور ومزَّقه



أقدم شاب عشريني بينبع على تمزيق دفتر المخالفات بعد أن انتزعه من أحد أفراد دوريات المرور أثناء تحرير الأخير مخالفة وقوف خاطئ بحق الشاب، فاستعان رجل المرور بالدوريات الأمنية للقبض على الشاب وإحالته للشرطة.
وبحسب صحيفة “عكاظ” نقلاً عن مصدر بشعبة مرور ينبع، أن شاباً في العقد الثاني من عمره اعتدى على أحد أفراد المرور وانتزع دفتر المخالفات من يده ومزق أجزاء منه ورماه في الشارع، وذلك أثناء تسجيل رجل المرور مخالفة وقوف خاطئ بحق الشاب، مبيناً أنه تم القبض على الشاب، وسيحال لجهات التحقيق لإجراء ما يلزم بشأنه.




مواطن يحول "مسجدا" إلى "مجلس خاص"..صور

 
حول مواطن في حي أم السلم بجدة مسجدا ملاصقا لمنزله إلى مجلس خاص به، بداعي الحفاظ على محتوياته، رغم أن أرض المسجد بدون مستندات ومالكها مجهول، مبررا فعلته بالحفاظ عليه بعد أن تعرض لعدة سرقات، خاصة أن المصلين هجروه منذ فترة.

ابن صاحب المنزل عبدالمحسن المالكي بحسب صحيفة مكة رد علي الاستفسارات من داخل نفس المسجد المختلف عليه الذي تحول مجلسا، بقوله «كان المجلس مسجدا، وهجره الناس فترات طويلة، حتى بدأ الغبار يظهر على جدرانه، وتعرض لأكثر من محاولة لسرقة محتوياته من أجهزة تكييف ونحوها، وكنا نعمل على حمايته»، نافيا في ذات الوقت تورط والده بهدم المسجد،وقال إن هذا المجلس خاص بهم، وليس لأحد، بيد أنه أقرّ بادعاء عدد من الأشخاص ملكيتهم لأرض المسجد.
من جانبه، أوضح عبدالله عبدالودود أنه عمل لمدة 11 عاما في المسجد إماما ومؤذنا، مبينا أنه تحول إلى مجلس خاص، معدّا تصرف جار المسجد «غير لائق»، وتحويله المسجد إلى مجلس لا يكسبه الأجر والثواب، واستدرك «بل كان الأجدى بناء مستودع أو وقف خيري، أو بيتا للأيتام في هذه الأرض، وتلك أفعال تزيد من حسناته».
بدوره، قال أحد جيران المسجد ويدعى عبدالرحمن الشهري إن أرض المسجد حكومية، ولا تعود لأي أحد من السكان، فبادر جار المسجد ببنائها بعد أن لاحظ الإهمال الذي لحق به، ووضع أشجارا وجدارا حول أرض المسجد ليمنع التفات الناس في حال بناء المجلس، وكان أغلب البناء يتم بعد منتصف الليل، لعدم وجود الجهات المختصة أو البلدية.
وأشار الشهري إلى أن عائلة من المدينة المنورة طالبت، بعد مرور فترة زمنية قصيرة، بالأرض، ولكن لم يلتفت أحد لمطالبهم.
المواطن فهد علي من سكان الحي قال إن الأرض كانت مسجدا يؤمه السكان، ولكن بمجرد بناء مسجد جديد في المنطقة بادر جار المسجد بتسوير الأرض والبناء عليها.
في المقابل أفاد مدير الأوقاف والمساجد بجدة طلال العقيل أن كل المساجد داخل مدينة جدة تخضع لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف، وأن الجميع مطالب بالالتزام وعدم بناء المساجد على الأراضي غير المملوكة، وقال «الوزارة تسهل على أي مواطن يرغب بالمساهمة في بناء مسجد في مكان خاص به، وتُؤمنه بما يلزم».







أحدث طرق البحث عن عروس تزويج الجامعيات



استحدث كثير من الخاطبات والسيدات الباحثات عن عروس لابنها أو أحد أقاربها طريقة جديدة للحصول على المواصفات التي تشترطها من خلال زيارتها لجامعات البنات، أو توصية إحدى منسوبات الجامعة لمساعدتها في ذلك، حيث تكون فرصتها كبيرة للعثور على فتيات تناسب مواصفاتها.
وقالت البتول محمد: أثناء دراستي بالجامعة كنت أتردد على مكتبتها كثيرا، وفي إحدى المرات تفاجأت بمسؤولة المكتبة تنادي عليّ وفتحت معي حوارا استفسرت فيه عن عمري وكانت تتأمل في تفاصيل جسدي وملامحي، ثم سألتني عن والدي وعمله وسكننا، ثم طلبت هاتف والدتي، وبعد يومين اتصلت هذه المسؤولة على والدتي تطلب زيارتنا لتتقدم لخطبتي لقريبها وفعلا زارونا وعندما شاهدت العريس وسألنا عنه كان مناسبا لنا وتم النصيب وتزوجته.
وأضاف الشاب ناصر الطيب،وفقا لصحيفة مكة حينما كنت أبحث عن شريكة حياتي أخذت فترة طويلة لأجد عروسة بمواصفاتي وسئم أهلي من هذا الأمر، وبمجرد توصية والدتي لصديقتها التي تعمل في جامعة البنات بالبحث لي عن عروس بالمواصفات المطلوبة، وخلال فترة لا تتجاوز الأسبوعين وجدت صديقة والدتي فتاة تحمل مواصفاتي رغم أنها كانت في مدينة أخرى، وسألنا عن العروسة وأهلها، وسمعنا عنهم كل خير، وبعدها ذهبنا لخطبتها ثم تزوجتها، ولله الحمد لدي طفلان وأعيش في سعادة.
وذكرت إحدى موظفات الجامعة سابقاً بأنها كانت تنسق مع بعض السيدات اللاتي يرغبن بتزويج أبنائهن أو أقاربهن من الشبان وذلك عن طريق إعطائها قائمة بالمواصفات التي يرغبها في عروسه مثل الطول ولون البشرة والرشاقة والدرجة الاجتماعية ومهارات الطبخ، مشيرة إلى أن أغلب المتقدمين يشترط أن تكون ست بيت، وملمة بشؤون المنزل، وإسعاد زوجها، ووفقت في تزويج نحو 30 جامعية خلال فترة بسيطة، حيث تفضل السيدات في العروس أن تكون جامعية ونسبها مشرفا.




بعثة السد القطري تتذمر من سوء الاستقبال الهلالي.. وإدارة الهلال: "سابتكو" السبب.. صور

 

أبدت بعثة نادي السد القطري تذمرها من سوء استقبال مسؤولي الهلال للبعثة حيث لم يكن هناك اي وسيلة مواصلات في انتظار الفريق الذي وصل عصراً للعاصمة الرياض استعداداً لمواجهة ذهاب ربع نهائي ابطال آسيا مع الهلال.

واستقلت البعثة عدد من سيارات الاجرة للوصول الى الفندق حيث تم تقسيم اللاعبين على السيارات.

وبحسب المواقع القطرية فإن إدارة السد ابدت استغرابها من هذه الطريقة خاصة وان الكثير من اللقاءات جمعت الفريقين ولم يسبق ان حدث مثل ذلك.

وكشفت إدارة نادي الهلال السعودي عن سبب استقلال بعثة فريق السد القطري لسيارات أجرة، عقب مغادرتها مطار الرياض اليوم (الأحد)، جراء تعطل الحافلة المخصصة لنقلهم، مبدية أسفها لهذا العطل الخارج عن إرادتها.

وقالت الإدارة في بيان لها إن بعثة فريق السد القطري وصلت عند الساعة الـ 05:45 مساء اليوم إلى الرياض، وكان في استقبالها أمين عام النادي المساعد فهد الحميدي، وأمين عام النادي المساعد لشؤون كرة القدم خالد المغيربي ومسؤولو العلاقات العامة إلى جانب الأعضاء المرافقين للبعثة القطرية طوال فترة تواجدها في الرياض، حيث تمّت إجراءات الدخول ووصول أفراد البعثة خلال وقت قصير لم يتجاوز الـ30 دقيقة.

وأضافت الإدارة: "بعد انتهاء إجراءات الدخول توجّهت البعثة إلى الحافلة المخصّصة لنقلهم إلى مقر إقامتهم، والتي تم تأمينها من قبل شركة النقل الجماعي سابتكو، حيث فوجئ الجميع بتعطّل الحافلة وعدم جاهزيتها للحركة، ليبادر النادي بإرسال الحافلة الخاصة بالفريق لنقل أفراد البعثة، حيث استغرق ذلك مدة تتراوح بين 20 و30 دقيقة للوصول".

وأشارت إلى أن إداريي السد فضّلوا عدم انتظار الحافلة ومغادرة الفريق بسيارات خاصة تم تأمينها من قبل إدارة النادي نظرًا لرغبتهم في الوصول إلى مقر إقامتهم قبيل الحصة التدريبية التي أقيمت في موعدها عند الساعة الـ08:30 مساءً، ما استدعى سرعة مغادرتهم دون انتظار وصول الحافلة البديلة، حيث وصلت البعثة القطرية إلى مقر إقامتها في تمام الساعة السابعة مساءً دون أي تأثير على برنامج الفريق.

وأعربت إدارة النادي عن بالغ أسفها تجاه هذا العطل الخارج عن الإرادة، محملةً مسؤوليته لشركة النقل الجماعي "سابتكو"، كونه لم يسبق أن حدث مثل هذا التأخير أو العطل، مشيرة إلى تقدم رئيس مجلس إدارة النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد باعتذار عن هذا التأخير غير المقبول أو المتوقع.







فيديو: بقايا حمار مسلوخ تثير الاستغراب في بلجرشي



تناقل مواطنون مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه رأس حمار ملقى في مكان بين محافظة بلجرشي والباحة يسمى بالجنبين، كما وصفه صاحب الفيديو. وحسب مصور الفيديو، فإن أحد المطاعم يقوم بسلخ الحمير لتقديمها للزبائن مقلقل وكبدة، وذلك بعيدا عن الرقابة في مكان خال تماماً من أمام أعين الناس، ويظهر أثر لسيارة – يقول- إنها تأخذ لحم الحمار لتوصله للمطعم. وناشد عبر وسائل التواصل بسرعة التحقيق في الفيديو لمعرفة من قام بهذه الفعلة.
فيديو




عثر على ثلاثة طرود مالية لفئات مختلفة
مواطن يحرس "صراف آلي" مفتوح وبه مبالغ كبيرة بالرياض (فيديو)

الأحد 21 شوال 1435 الموافق 17 آب (اغسطس) 2014
أحمد الخالد - الرياض (عاجل)

أقدم مواطن يعمل بالقطاع العسكري، على حراسة ماكينة صراف آلي تحتوي على مبالغ مالية كبيرة، عندما وجدها مفتوحة لا توجد حراسة عليها أثناء صلاة الجمعة، بحي الخليج بالعاصمة الرياض.

وبثَّ ناشطون على الإنترنت، الأحد (17أغسطس2014)، مقطع فيديو يظهر إحدى ماكينات الصرافات الآلية خالية من الحراسة أثناء صلاة الجمعة مع وجود ثلاثة طرود مالية من فئات مختلفة.

وقال المواطن محمد شارع الغويري: "بعد صلاة الجمعة أمس توجهت لماكينة الصراف بحي الخليج بالرياض ففوجئت بأنها متعطلة وبابها الخلفي مفتوح، ووجدت مبالغ مالية من عدة فئات في وضع غير آمن"، بحسب ما نقل عنه الشخص الذي رفع الفيديو.
وقام الغويري بحراستها حتى وصول الأجهزة الأمنية التي أبلغها بالحادثة.
شاهد الفيديو..



خروج الأفاعي والعقارب من جحورها بخميس مشيط



تواصل – علي آل هاشم

في هذه الأيام ومع ارتفاع درجات الحرارة، تتكاثر الزواحف والعقارب والحشرات، وتخرج من جحورها، وتشكل خطراً على المتنزهين في الحدائق وسكان القرى.

وفي هذا الجانب، يروي المواطن سعد خازم لــ” تواصل”، كيف استطاع بعد عناية الله، قتل عقرب أسود سام كان بالقرب من أطفاله، حيث يقول إنه أثناء جلوسه داخل منزله سمع إحدى بناته الصغار تصرخ بصوت عالٍ، فخرج مسرعًا إلى فناء المنزل وإذا بهذا العقرب بين أطفاله يتحرك ببطء شديد، وبعد أن اقترب منه رأى على ظهره شيء غريب.

ويضيف “خازم” الذي يسكن في خميس مشيط، قائلاً: فحاولت أن أضعها في برميل صغير، وعندما وضعتها وسكبت عليها قليل من البنزين فوجئت بتساقط كمية كبيرة من العقارب الصغيرة، بدأت تتحرك في البرميل.

من جهة أخرى، رصد الموطن “سفر المرضي”، قبل أيام قليلة في فناء منزله، ثعبانًا صغيرًا من نوع “كوبرا”، وذكر لـ”تواصل” أن هذه ليست المرة الأولى التي يشاهد فيها ثعابين أو عقارب، مشيراً إلى أن ثعبان “الكوبرا” الصغير يحتمل أن يكون معه ثعابين أخرى ضخمة، تتواجد في مثل هذه الأجواء الحارة.

يذكر أن “تواصل” قد نشرت في وقت سابق تحذير نائب مشرف قسم الظواهر الجوية والفلكية؛ شبيب بن عبدالرحمن الحربش، من خروج الأفاعي والعقارب من جحورها في هذه الفترة؛ داعيًا مرتادي الصحراء لتوخي الحذر.



فيديو




فتاتان ترفضان الستر بعد ضبطهن مع شاب في جدة



ضبط أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في جدة فتاتين في خلوة مع شاب بأحد المقاهي بحي الزهراء شمال المحافظة، فيما لاذ الشاب بالفرار بعد أن حطم زجاج المقهى.. وقال مصدر وفقا لموقع ”عين اليوم” إن رجال الهيئة تلقوا بلاغًا عن تواجد شاب وفتاتين داخل مقهى وسط ضحكاتهن وقيامهن بحركات غير لائقة.
وأضاف: فور وصول الهيئة للموقع حاول الشاب الهروب لكن جرى إغلاق أبواب المقهى عندها تعلل الشاب بأنه يريد إحضار هويته من المركبة وتم منعه، إلا أن الشاب حطم زجاج المقهى ولاذ بالفرار من الموقع.
وحاول أعضاء الهيئة الستر على الفتاتين وإبلاغ ولي أمرهن للحضور لتسلّمهن إلا أنهن رفضن ذلك فجرى تحويلهن لدار رعاية الفتيات بمكة.




فيديو طريف: حساوي يرد على سلفي الشيخ فزاع



تداولت مواقع التواصل الإجتماعي خلال الأيام الماضية مقطع فيديو “سلفي” التقطه الشيخ فزاع بن محمد بن راشد ولي عهد دبي من أعلى برج في العالم برج خليفة التقطه بنفسه. الرد جاء سريعاً من أحد شباب الأحساء الذي التقط لقطة طريفة من أعلى سطح منزله مُحاكاة لسلفي الشيخ فزاع.





بعد لندن.. سيارات «فارهة» في «كان».. وتهكُّم بخليجيين يصطافون بـ«البيجاما»!..صور

 

بعد الانتقادات التي وُوجه بها السياح السعوديون المصطافون في البلدان الأوروبية، بسبب إنفاقهم المرتفع، وسياراتهم الفارهة، عجّت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية بمقاطع مرئية وصور لسياح سعوديين وخليجيين في بريطانيا والنمسا، تظهر ارتداءهم ملابس لا تتناسب مع الأماكن التي يزورونها. ويبدو في إحدى الصور مسن يمشي في منطقة ثلجية بزي النوم! فيما تناقلت صحف غربية صور وصول المصطافين الخليجيين بسياراتهم الفارهة إلى مدينة كان في فرنسا، وتحمل لوحات سعودية وكويتية وإماراتية. واعتبرت التعليقات في عدد من المواقع، أن تلك التصرفات تحط من قدر السائح الخليجي والسعودي، في نظر سكان تلك الدول، ولم يخل بعضها من السخرية والتهكم، إذ كتب أحدهم على حسابه في «آنستغرام» معلقاً على مقطع مرئي بحسب ما ذكرت صحيفة الحياة : «كنت أتمنى أن يلبس السعودي الذي يذهب للسياحة في الخارج زياً يشابه ذلك الذي يلبسه في بلده، وأن يحترم الذوق العام». وفي مكان تنتشر فيه الخضرة ودرجات الحرارة المنخفضة، يتصرف فيه سياح سعوديون بشكل مخالف للذوق العام في الملبس والممشى، فشخص يتجول رافعاًَ ثوبه إلى منتصف ساقه، مرتدياً في الوقت نفسه الزي الوطني.

وكانت بلدتان في النمسا أصدرتا دليلاً قبيل بدء موسم الإجازة الصيفية، يتضمن نصائح للسياح العرب، يدعوهم إلى عدم الأكل على بلاط غرف الفنادق، ويدعو السائحات إلى عدم ارتداء «البرقع»، وضرورة التأقلم مع العقلية النمسوية. ولا توجد أرقام دقيقة لأعداد السعوديين الذين زاروا النمسا وبريطانيا للسياحة في العطلة الصيفية. ويرى بعض المنتقدين ضرورة توعية المسافرين للسياحة في الخارج بأن يكونوا سفراء لنقل صورة طيبة عن الحضارة السعودية، إذ لا يكترث بعضهم بملبسهم وتصرفاتهم عندما يكونون في الخارج، ما يسيء إلى صورة بلادهم.
وفي شأن ظهور سيارات خليجية فارهة في كان بفرنسا، أشارت صحف إلى أن سكان المدينة، التي اشتهرت باستضافة المهرجان السينمائي الدولي المعروف، يخشون أن المصطافين بسياراتهم الفارهة قد لا يحترمون قواعد وقوف السيارات والمرور، ويمكن أن يقودوا سياراتهم بطريقة متهورة وخطيرة. وقال بعضهم إنهم لم يشاهدوا مثل هذه السيارات في بلادهم مطلقاً.
























فيديو: ردود افعال الكويتيين من قانون تجنيد المرأه من سن ١٨ سنه


 ردود افعال الكويتيين من قانون تجنيد المرأه من سن ١٨ سنه
فيديو: 
YouTube Link




خلفان: الـ 72 ساعة القادمة أخطر فترة تواجه الخليج



أكد معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي ، أن الـ 72 ساعة القادمة هي أخطر فترة زمنية حتى الآن تواجه مجلس التعاون الخليجي، مشددا على أن الوقوف مع المملكة العربية السعودية فرض.
وقال الفريق ضاحي خلفان في حسابه الرسمي على “تويتر” بحسب البيان: “نحن أمام عدو يستهدف قلب الأمة الإسلامية بتجييش خوارجه عن الدين ضد بلاد الحرمين الشريفين” .
كما جدد الفريق ضاحي خلفان دعوته لدعم مصر قائلا : ” يا قادة الخليج ادعموا مصر فان لكم ما دفعتم..مش خسارة في بلد التضحيات والفداء والتلبية اذا حان النداء “. وأضاف: ” إن تنصروا مصر فانكم منصورون باذن الله “.







فيديو: يكشف كذب حسني مبارك خلال مرافعته أمام القاضي




زعم الرئيس المخلوع “حسني مبارك”، أنه لم يزر “إسرائيل” ابدًا، بحجة أنها تحتل الأراضي الفلسطينية، ولكنه يظهر في مقطع فيديو، مسجل من التليفيزيون الصهيوني، لخطبته أمام الحشود في “إسرائيل”، نوفمبر عام 1995، حيث كان من أوائل الحضور لجنازة صديقه رئيس الوزراء الصهيوني، “إسحق رابين”، وكان من أوائل من تقدموا للخطابة في المؤتمر الذي تم بعد الجنازة.
وأكد “مبارك”، في تلك الزيارة عمق العلاقات التي تربط “مصر” بـ”إسرائيل”، ملفتًا إلى وجوب أن يكون هناك تعاون بين الجانبين لتطوير السلام في الشرق الاوسط.
وكان “مبارك” قد أكد في حديثه أمام المحكمة أنه سعى لدعم المحاصرين في قطاع “غزة”، وفك الحصار عنهم، وهو الامر الذي كان يحدث عكسه، كما زعم أنه رفض ضغوط “إسرائيل”، ورفض زيارتها إلا بعد تحقيق السلام العادل والشامل، وإعطاء الفلسطينيين حقوقهم، وهو مالم يحدث.
يذكر أن وزير الحرب الصهيوني السابق، “بنيامين بن الي عازر”، أكد أكثر من مرة أن الرئيس “محمد حسني مبارك” كان كنزًا إستراتيجيًا لإسرائيل، وكان صديقًا وفيًا للكيان الصهيوني.
فيديو
YouTube Link 1 2




شيعي شغّل حسابا وهميا بتويتر لتنظيم سني متطرف.. ووالدته تقول: فداء لحسن نصرالله

 
 أحدث اعتقال السلطات اللبنانية لشخص شيعي يدعى حسين شامان الحسين، وهو لبناني مجنس من أصول قيل إنها إيرانية، على خلفية تورطه بإدارة حساب يحمل اسم "لواء أحرار السنة – بعلبك" كان يزعم التبعية لتنظيمات سنيّة متشددة ويبث بيانات باسمها، ردة فعل في الأوساط السياسية، إذ توجهت الانتقادات إلى حزب الله وأمينه العام، حسن نصرالله، الذي اعتبرت والدة الموقوف أن ما يجري لابنها "فداء له."

وقال وزير العدل اللبناني، أشرف ريفي، إن قوى الأمن أثبتت "أنها على قدر مسؤولية حماية لبنان من الفتن والأخطار، وذلك بعد نجاح التحقيقات في كشف قضية ما سمي بلواء أحرار السنة، وتوقيف الفاعل، تمهيدا لملاحقته قضائيا، وانزال اشد العقوبات به، وبمن يثبته التحقيق محرضا ومتدخلا، في هذا العمل المشبوه".

وتابع ريفي بالقول إن هذا الإنجاز "يضاف الى سجل مشرف من الانجازات في حماية الوطن قامت بها شعبة المعلومات، من التحقيق باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، الى كشف مؤامرة فتح بشار الأسد، الى كشف مؤامرة سماحة المملوك التي سبقتها موجة تهديد الكنائس في عكار قبل زيارة البطريرك بشارة الراعي، الى كشف المسؤولين عن جريمة تفجير مسجدي التقوى والسلام في طرابلس" في إشارة منه إلى أحداث أمنية شهدها لبنان خلال السنوات الماضية.

وختم الوزير اللبناني بالقول إن توقيف حسين "يقطع الطريق على الكثير من الفتن الطائفية التي كانت تبث تحت لافتة، اختير اسمها والبيانات التي توزع عبرها، كي تضرب الوحدة الوطنية، وتؤدي الى خلق فتنة اسلامية مسيحية."

من جانبها، قالت الأمانة العامة لقوى "14 آذار" التي يقودها تيار المستقبل، صاحب التمثيل الواسع في الأوساط السنية، إن اعتقال حسين "أسقط واحدة من خطط تزوير الحقائق والمس بالاستقرار الأمني والسلم الأهلي، وأثبت أن أحرار السنة الحقيقيين، كما كل أحرار لبنان من مسيحيين ومسلمين ودروز لا يمكن أن يكونوا أدوات تحريض."

وكان للسياسي اللبناني إيلي محفوظ، عضو الامانة العامة لقوى "14 آذار" موقف في الإطار نفسه هاجم فيه الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، قائلا إن سلوكه "بات عبئا على لبنان، وعناصره المسلحة تحولت الى مرتزقة مهمتها الدفاع عن مصالح أنظمة وأشخاص".

وتابع محفوظ بالقول، تعليقا على توقيف حسين: "اذكر حسن نصرالله بلحظة انكشاف عناصر منتمية لحزب الله متهمة باغتيال رئيس حكومة لبنان الشهيد رفيق الحريري، حيث قال يومها انه لا يوجد من عداد حزبه عناصر غير منضبطة، ليصبح اليوم مشغل حساب لواء أحرار السنة خارجا عن طوعه وتجب محاسبته، ولكن بدأت التحقيقات تظهر ان هذا الولد لم يقم وحده بما قام به، انما تقف وراء جريمته جهات محددة" وفقا لما نقلته عنه وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

أما صحيفة "النهار" الواسعة الانتشار فقد ذكرت أن قوى الأمن تحركت ضد صاحب الحساب بعد تغريدات له هدد فيها باستهداف الكنائس والطوائف، مضيفة أن الحسين "اعترف بالتهم الموجهة اليه واعادها الى أسباب سياسية وشخصية." كما تحدثت الصحيفة مع والده، شامان الحسين، وهو من اللبنانيين المجنسين، والذي نفى التهم عن ابنه، أما والدته فاكتفت بالقول "نحن نرضى بكل ما يجري لحسين وفدا السيد حسن نصرالله" وفقا للصحيفة.

CNN




على وقع طبول الحرب.. محمد يخطف قلب مورال .. وإسرائيل تنتفض



أثار قرار المواطن العربي محمد منصور الزواج من اليهودية التي أعلنت إسلامها “مورال ملكا”، عاصفة سياسية وجدلًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي وحالة من الغضب بين اليمين المتطرف في إسرائيل، الذي مارس ضغوطا كبيرة على العروس لثنيها عن قرار الزواج من مواطن عربي، بالرغم من أنه يحمل الجنسية الإسرائيلية. وبدأت الضجة قبل نحو أسبوع، حين نشر نشطاء اليمين المتطرف على موقع “فيس بوك” دعوة الزفاف بين محمد (26 عاما) ومورال (23 عاما)، وكلاهما من سكان مدينة يافا، محاولين منع الزفاف والتظاهر ضده.

وكان على رأس المعارضين منظمة “لهافا” اليهودية المتطرفة والتي تعمل على منع زواج اليهوديات من العرب، وما تسميه الاختلاط بين الأعراق “اليهود والعرب” في الأرض المقدسة والتي شنت حملة عنيفة ضد الزواج المقرر أن يتم مساء الأحد 17 أغسطس، في إحدى قاعات الأفراح بمدينة ” ريشون ليتسيون” جنوب تل أبيب. وقال “بينتزي غوبشتين” رئيس المنظمة في تصريحات نقلتها الصحف الاسرائيلية، “في حين أن هذا لن يكون الزواج المختلط الأول في إسرائيل، فلقد كان مثيرا للحنق خاصة؛ لأنه يأتي على خلفية النزاع في غزة.. لانزال في حالة حرب وهي تتزوج أحد أفراد العدو”.

وتابع: “على الرغم من أن العريس مواطن إسرائيلي، وأن حقيقة الزفاف المزمع عقده في ريشيون لتسيون المدينة التي استهدفتها صواريخ قادمة من غزة، جعلت الأمر أكثر إثارة للغضب، فعادة يتم عقد الزواج بين النساء اليهوديات والرجال العرب في مدينة العريس أو قريته”. وعلى إثر ذلك، قدم العريس والعروس طلبا إلى المحكمة طالبين الحصول على أمر بمنع المضايقة من أجل منع نشطاء اليمين من التظاهر خارج حفل الزفاف. وقررت المحكمة السماح للمظاهرة على بعد 200 متر من مدخل قاعة الزفاف لمنع الاحتكاك بعد أن قرر عشرات الإسرائيليين الذين يدعمون مثل هذه العلاقات الحضور إلى القاعة لتقديم الورود للزوجين.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن والد العريس قوله: “نحن لا نخاف من شيء.. المظاهرة لا تؤدي إلى شيء، سيأتي جميع المدعوين لمشاركتنا فرحتنا في حفل الزفاف.. أنا فخور بابني العزيز، وسنستمر في أن نكون بجانبه مدى الحياة”. واتفقت معه والدة العروس التي أعربت عن دعمها للزوجين واختيارهما. في المقابل، أعلن والد العروس مقاطعته لحفل الزفاف، وقال في تصريحات للقناة العاشرة الإسرائيلية: “لم أحلم أن تتزوج ابنتي من عربي.. أنا لن أذهب”. مضيفا: إن زوجته السابقة أيدت ابنته وتخطط لحضور حفل الزفاف.




أكد أن نتانياهو أسير للتناقضات الداخلية
أبو مرزوق: إسرائيل أعادت مفاوضات القاهرة للمربع الأول

القيادي في حركة حماس عضو الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة موسى أبو مرزوق (أرشيف)
الإثنين 18 أغسطس 2014 / 12:45
 غزة
رسم القيادي البارز في حركة حماس، عضو الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة، موسى أبو مرزوق صورة قاتمة حول مآل المفاوضات الجارية لإنهاء العدوان على غزة، بقوله إن "إسرائيل أعادت المفاوضات إلى المربع الأول".

وأضاف أبو مرزوق في تصريح على صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن "رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتانياهو رفض الورقة المصرية، وقدم الوفد الإسرائيلي تعديلات أعادت الوضع إلى المربع الأول". 

وقال نائب رئيس المكتب السياسي لحماس: "نتانياهو أسير للتناقضات الداخلية، إذ خاض الحرب بشقيها الجوي والبري وخسرهما، ولم يحقق أهدافه التي وضعها لنفسه".

وتابع "الوفد الفلسطيني عاد من مشاوراته، ودراسته للورقة المصرية، وسيلتقي اليوم الاثنين بالأخوة المصريين"، منوهاً إلى أن "التهدئة المؤقتة قد لا تجدد لمرة ثالثة، ولن يتنازل الوفد عن أي من حقوق الشعب الفلسطيني".

هدنة مؤقتة 
وأخفق الوفدان الفلسطيني والإسرائيلي في التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار دائم في غزة، خلال مفاوضات تجري برعاية مصرية، وتم الاتفاق على أكثر من هدنة إنسانية مؤقتة، في حين شددت حركة حماس على أنها ترفض أي هدنة جديدة بشكل مؤقت.

وتضمنت مطالب المقاومة الفلسطينية، وقف إطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة إلى المواقع التي كانت فيها قبل العدوان الذي بدأه الاحتلال في 8 يوليو (تموز) الماضي، وإعادة العمل بتفاهمات 2012 وفك الحصار على قطاع غزة بكافة صوره، وإنشاء ميناء بحري ومطار في غزة.

كما تضمنت مطالب الفلسطينيين، السماح للصيادين بالصيد في بحر غزة، وإزالة المنطقة العازلة بين غزة وإسرائيل، وإطلاق سراح الأسرى الذين أعيد اعتقالهم، وإطلاق سراح النواب المعتقلين، والدفعة الرابعة من الأسرى القدامى التي تراجعت إسرائيل عن الإفراج عنها، بالإضافة إلى تقديم ضمانات عربية ودولية بعدم تكرار العدوان الإسرائيلي، والتزام تل أبيب بما يتم الاتفاق عليه.






ألمانيا أرسلت بضائع تسليح لإسرائيل رغم حرب غزة


الإثنين 18 أغسطس 2014 / 11:26
د ب أ
أرسلت ألمانيا إلى إسرائيل بضائع تسليح بقيمة نحو 600 مليون يورو حتى عقب بدء حرب غزة.


يعد تصدير غواصات ألمانية إلى إسرائيل من الموضوعات المثيرة للجدل في ألمانيا حيث يرى خبراء أنه يمكن تزويدها بعد ذلك بأسلحة نوويةوجاء في رد وكيل وزارة الاقتصاد الألمانية راينر زونتوفوسكي على السياسي اليساري يان فان أكين، اليوم الإثنين أنه رغم عدم إصدار "أي تصاريح لأغراض دعم الصادرات إلى إسرائيل وفقاً لقانون الرقابة على الأسلحة الحربية" منذ بدء حرب غزة في الثامن من يوليو (تموز) الماضي، كانت هناك صادرات تم التصريح بها من قبل في مجال الغواصات بقيمة 24ر599 مليون يورو، بالإضافة إلى شعيلات بقيمة 908150 يورو.

تجدر الإشارة إلى أن تصدير غواصات ألمانية إلى إسرائيل من الموضوعات المثيرة للجدل في ألمانيا، حيث يرى خبراء أنه يمكن تزويدها بعد ذلك بأسلحة نووية.

وكانت ألمانيا صدرت لإسرائيل ثلاث غواصات من قبل. ومن المفترض أن تكون الغواصة الرابعة" تانين" قامت بتسليمها قبل أسابيع قليلة، وحدة الأنظمة البحرية في شركة "تيسين كروب" الألمانية، ليبلغ إجمالي قيمة صادرات الأسلحة الألمانية لإسرائيل، عقب الحرب على غزة نحو 600 مليون يورو.

تجدر الإشارة إلى أن "تانين" هي أكبر غواصة تم تصنيعها في ألمانيا، وتقدر قيمتها بمليار يورو.

وتولت الحكومة الألمانية ثلث تكاليفها، حيث تقوم ألمانيا بتخفيض تكاليف صفقات الأسلحة لإسرائيل منذ سنوات.




دون سبب واضح
ليبيا: طائرات مجهولة تقصف مواقع في طرابلس


الإثنين 18 أغسطس 2014 / 10:34
 رويترز
قال سكان إن "طائرات حربية غير معروفة الهوية طارت فوق العاصمة الليبية طرابلس في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين وسمع دوي انفجارات".


اندلع معظم القتال بسبب المطار الدولي في طرابلس الذي يسيطر عليه مقاتلون من الزنتان منذ أن اقتحموا العاصمة خلال حرب 2011وقالت قناة تلفزيونية ليبية إن "طائرات استهدفت مواقع في طرابلس يدور قتال بين الميليشيات للسيطرة عليها منذ شهر، ولم يتسن الاتصال بمسئولين حكوميين للتعليق على ذلك أثناء الليل".

وقال سكان في طرابلس إنهم "سمعوا دوي عدة انفجارات ولكنهم قالوا إن سببها غير واضح، وساد الهدوء المدينة بعد ذلك".

وتبادلت ميليشيات من مدينة مصراتة ومقاتلون مرتبطون ببلدة الزنتان الغربية إطلاق النار من جديد أمس الأحد في مناطق بطرابلس.

وبعد ثلاثة أعوام من إنهاء حكم القذافي فإن جهود ليبيا الهشة في السير نحو الديمقراطية قريبة من الفوضى. وأدى القتال على مدى شهر في طرابلس وبنغازي إلى مزيد من الاستقطاب للفصائل السياسية والميليشيات المتحالفة معها.

ولا تملك حكومة ليبيا الضعيفة جيشاً وطنياً عاملاً، وليس لها سيطرة تقريباً على طرابلس ويعمل معظم المسؤولين من مدينة طبرق في أقصى شرق البلاد، حيث انعقد البرلمان الجديد هرباً من العنف.

المطار الدولي
واندلع معظم القتال بسبب المطار الدولي في طرابلس الذي يسيطر عليه مقاتلون من الزنتان منذ أن اقتحموا العاصمة خلال حرب 2011.

وأجبرت المعارك الأمم المتحدة والحكومات الغربية على إجلاء دبلوماسييها مخافة أن تنزلق ليبيا إلى حرب أهلية.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا في بيان إنها "تأسف بشدة لعدم وجود استجابة للمناشدات الدولية المتكررة ولجهودها الخاصة لأجل وقف فوري لإطلاق النار".

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص الجديد برناردينو ليون الذي سيباشر عمله رسميا في أول سبتمبر (أيلول) إنه "يسعى لإنهاء القتال وربما يتوجه إلى طرابلس في موعد لا يتجاوز الأسبوع المقبل".






بالفيديو..المعارضة الإيرانية مريم رجوي:نعم نحن ندعو إلى إسقاط الملالي في إيران

 


 "الشعب الإيراني لا يريد دستوراً جاءت من خلاله ولاية الفقيه. هذا الشعب يريد إيران ديموقراطية حرة يتم فيها الاعتراف بحق الاختيار الحر لجميع أبناء الشعب"، هذا ما قالته مريم رجوي رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في لقاء ضمن برنامج نقطة نظام.

وترى السيدة رجوي أن المشروع النووي الإيراني غير وطني وكلف البلاد حتى الآن حوالي 300 مليار دولار، فيما 70% من أبناء الشعب الإيراني يعيشون تحت خط الفقر.

وتتهم السيدة رجوي ما تسميه نظام الملالي بجلب الطائفية إلى المنطقة. وتعرب عن تأييدها للثورتين السورية والعراقية، إلا أنها تقول إن هذا الدعم سياسي وليس دعما بالمقاتلين حسبما تردد دعايات نظام الملالي على حد وصفها. وتضيف: لولا ديكتاتورية بشار الأسد ونظام الملالي لما كان بمقدور الحكومة العراقية أن تفرض الجرائم والقمع على الشعب العراقي، خاصة السنة من بينهم.

وتدين السيدة رجوي تنظيم داعش بشدة وتقول إنه ينفذ اغتيالات ويفجر مراقد الأئمة والأنبياء ويرحل المسيحيين. وتطالب مريم رجوي دول الخليج العربية باتباع سياسة حازمة تجاه ما تسميه نظام الملالي وتمنع تدخلات هذا النظام في المنطقة. أخيرا تقول السيدة رجوي إن حقوق الأقليات في إيران ستكون مضمونة في إطار السيادة الوطنية ووحدة التراب الإيراني.

فيديو






فيلم وثائقي حول (داعش) الدولة العراق والشام



فيديو وثائقي حول (داعش) دولة العراق والشام
فيديو
YouTube Link





شرطة دبي تُحيل الكبيسي للقضاء بتهمة الإساءة للمملكة



أمر مدير شرطة دبي بإحالة الدعوى القضائية المقدمة من المحامي السعودي عثمان الدعجاني العتيبي، ضد العراقي أحمد الكبيسي المقيم بالإمارات، والمتهم بالإساءة للمملكة والإمام محمد بن عبدالوهاب – رحمه الله- إلى النائب العام.
وقال المحامي عثمان العتيبي، في تصريح وفقا لصحيفة “تواصل”: اتصلت بشرطة دبي، وأخبرني بعدها سكرتير مدير الشرطة بأن القضية تم قبولها وإحالتها إلى النائب العام.
وفيما يتعلق بالخطوة التي سيتبعها بعد ذلك، أفاد بأن النيابة العامة هي المسؤولة عن التحقيق النهائي، ومن ثم تحيل القضية إلى المحكمة المختصة للنظر فيها وإصدار الحكم المناسب، فيما أشاد بشرطة دبي وأكد أن ما تم خطوة جيدة وننتظر المزيد.





السلطات الكويتية تلقي القبض على “شافي العجمي” لدى عودته من مكة
10 

 قال محامٍ كويتي أن أجهزة الأمن الكويتية احتجزت الدكتور شافي العجمي (41 عامًا) لدى عودته من مكة المكرمة في منفذ “النويصيب” مع أسرته، ثم رحلته لـ”أمن الدولة” جنوب “السرة”.

وبحسب ما نقله موقع "تواصل "الالكتروني حمّل المحامي محمد الجميع وكيل “العجمي” الداخلية الكويتية ما يجري بحق موكله، مؤكدًا أنه بصدد اتخاذ الإجراءات القانونية التي تحفظ حقه داخليًا وخارجيًا.

وأضاف أن توقيف موكله يأتي “بالمخالفة للقانون” حيث أنه “غير مطلوب لأية جهة”، قائلًا بتغريدات عبر حسابه في تويتر: “الدكتور شافي العجمي عائد من مكة المكرمة مع أسرته ودون أي سبب يتم توقيفه فقط لأن أمريكا بظلمها أدرجته ضمن قائمتها التي لا تتبع أوامرها”.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت في 7 أغسطس الجاري أن الولايات المتحدة أدرجت على قائمتها السوداء 3 أشخاص، بينهم العجمي، بتهمة “تمويل جماعات في سوريا والعراق”.





"الظواهري" يبايع "البغدادي" خليفة وأميرا للمؤمنين

أعلن «أيمن الظواهرى»، زعيم تنظيم القاعدة، عن مبايعته لأبو بكر البغدادى خليفة الدولة الإسلامية فى العراق والشام «داعش»، واصفًا البغدادى، بأمير للمؤمنين. وقال الظواهرى، فى تسجيل صوتى منسوب له على “يوتيوب”، أن تنظيم داعش يعتبر نصرًا للإسلام، وأن خليفة داعش فى العراق، من أبرز قادة الإسلام فى الوقت المعاصر. يذكر أن أبو بكر البغدادي أمير ما يسمى الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش»، انشق عن زعامة أيمن الظواهري، و لجأ إلى تجميع أنصاره لتكوين تنظيم آخر بديل عن التنظيم الأساسي، وتمثل ذلك في قيام عدد من أعضاء القاعدة في أفغانستان وباكستان بإعلان البيعة له تحت مسمى “البيعة الخرسانية” بمعنى مبايعة البغدادي، الذي قالوا عنه إنه “أمير المؤمنين”، على السمع والطاعة في كل أمر باعتبار أنه يسعى إلى إقامة “دولة الإسلام” وفقا لصحيفة المصريون.





«تويتر» يحاصر «داعش»



النسخة: الورقية - سعوديالإثنين، ١٨ أغسطس/ آب ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)

فيما بدأ موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، حظر حسابات خاصة بمنتسبين ومتعاطفين مع تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، بدأ عدد منهم تنظيم حملات «استجداء» واسعة للمتعاطفين، أملاً في دعم الحسابات المتبقية، وكذلك الحسابات الجديدة التي ينشئها المنتسبون لتوصيل رسائلهم الإعلامية على أوسع نطاق. ويأتي ذلك بالتزامن مع احتفال «داعش» بانضمام «الهاكر» البريطاني من أصل باكستاني جنيد حسين، المكنى «أبوحسين البريطاني»، الذي على رغم أن عمره لا يتجاوز 20 عاماً، إلا أنه اشتهر بعمليات الاختراق الإلكتروني لعدد من حسابات المشاهير، ومنهم رئيس الوزراء السابق توني بلير، وحسابات مصرفية في بريطانيا.

ووصل جنيد إلى سورية، إذ انضم إلى التنظيم، بهدف تدريب منتسبيه على عمليات الأمن والاختراق، بعد أن فر من بريطانيا إثر اتهامه باختراق حسابات المشاهير المصرفية، وتحويلها إلى حسابات مخصصة لدعم «الدولة الإسلامية». وأشارت صحيفة «ميرور» البريطانية إلى أن موازنة «الدولة الإسلامية» تجاوزت 1.5 بليون جنيه إسترليني (9 بلايين ريال)! وأسهم التضييق الذي فرضه «تويتر» على حسابات المنتسبين لـ«داعش» في دفعهم للبحث عن موقع تواصل اجتماعي آخر، لمواصلة الترويج للتنظيم، ونشر أخبار عملياته الإرهابية.

ووجد التنظيم ضالته في موقع (JustPAste.it)، الذي تعود ملكيته لزوراويك، وهو شاب بولندي لا يتجاوز عمره 26 عاماً، وانتشرت خلال اليومين الماضيين حملات واسعة في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، ورسائل ترويجية لعدد من الحسابات على موقع التواصل الاجتماعي الجديد، أوضح ناشروها أنها «الحسابات الجديدة لولايات دولة الإسلام». وتتضمن حسابات إلكترونية «مُزَكَّاة» لمجموعات منتسبة لـ «الدولة الإسلامية»، وكذلك حسابات شخصية لعدد من المنتسبين إليها يبلغ عددها زهاء 100 حساب. واعترف زوراويك بأنه قام بمسح عدد من الصور والمقاطع المرئية التي ينشرها التنظيم على موقعه، بناء على توصيات من جهة أمنية، مشيراً إلى أنه يسعى إلى «الابتعاد عن الأطر والنظريات السياسية والانحياز لأية جهة».





قوات الأسد تشن 23 غارة جوية على الرقة وريفها


أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بأن طيران النظام قصف قريتي السويسة والهجة بريف القنيطرة بالبراميل المتفجرة، كما شنت قوات النظام السوري 23 غارة جوية على محافظة الرقة وريفها، خلفت 11 قتيلا وعشرات الجرحى في حصيلة أولية.

وفي ريف اللاذقية، جرى قصف بالبراميل المتفجرة على قرى جبلي الأكراد والتركمان، وتمكنت كتائب الثوار من تدمير دبابة ثانية لقوات النظام في قرية البريج بريف حلب.

واستهدفت دبابات تنظيم داعش بقذيفتين الأحياء السكنية في بلدة مارع بريف حلب، كما سقط قتلى وجرحى جراء سقوط قذائف هاون على مبنى المحافظة في مدينة الحسكة.

وسقط أيضا عشرات الجرحى من عناصر داعش جراء انفجار عبوة ناسفة بحافلة نقل قرب بلدة باتبو بريف حلب الغربي.





مطالبات بمحاكمة المالكي كمجرم حرب


محمد المداح (واشنطن)

نشر البيت الأبيض على موقعه الإلكتروني أمس عريضة تلقتها ادارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما من عراقيين يطالبون بمحاكمة رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي بوصفه مجرم حرب.
وجاء في هذه العريضة التي نشرت يوم 27 يوليو الماضي لجمع مائة ألف توقيع أن «الشعب العراقي يطالب بمحاكمة المالكي كمجرم حرب لارتكابه جرائم ضد الإنسانية بسبب قتله وتشريده مدنيين عراقيين سنة». وأضافت ان «جيش المالكي الطائفي ساهم في قتل وتهجير مليون عراقي».
ويستمر التوقيع على العريضة حتى 26 أغسطس الحالي. وإذا ما تم جمع مائة ألف توقيع يدرج الموضوع ضمن جدول أعمال الرئيس أوباما. وكانت صحيفة المشرق العراقية ذكرت أن الحكومة الأمريكية ومكتب المدعي العام الأمريكي أيدا طلبا عراقيا بتحرير مذكرات قبض عبر الشرطة الدولية (الانتربول) بحق مجموعة وزراء عراقيين يقيمون في الولايات المتحدة ودول عربية ، متهمين إياهم بفساد مالي كبير خلال السنوات الممتدة من 2004 إلى 2014.




عشائر الأنبار تنتفض في وجه داعش



دبي – راشد العيد


تواصل العشائر في الأنبار الانضمام إلى صفوف المقاتلين ضد داعش الذي بدأ يتراجع في كثير من الجبهات.

وترتفع وتيرة انضمام العشائر العراقية إلى القوات الأمنية لقتال تنظيم داعش، ومعها ترتفع مؤشرات دحر التنظيم من الأنبار وبقية المدن العراقية.

العشائر الخمسة والعشرون في المحافظة التي انضمت لقتال داعش، انضمت لها عشائر أخرى، من أهمها قبيلة "البوعيسى" في الفلوجة، الأمر الذي يفسره مراقبون بالخطوة الهامة للقضاء على تواجد داعش في هذه المحافظة عموما، والفلوجة على وجه الخصوص.

وشدد اللواء الركن أحمد صداك الدليمي، قائد شرطة الأنبار، على ضرورة تسليح العشائر لتمكينهم من مقاتلة مسلحي تنظيم داعش في المنطقة، مؤكدا أن "قوات الأمن والعشائر استطاعت طرد المسلحين من منطقة البوعساف وبعض مناطق زنكورة والقرية العصرية بالكامل".

كما استطاع مقاتلو العشائر بمساندة قوات الأمن استعادة السيطرة وفرض الأمن في مناطق متفرقة في الأنبار، مثل ناحية بروانة التابعة لحديثة وعلى امتداد الطريق السريع المؤدي إلى النخيب.

ونقلت رويترز عن محافظ الأنبار، أحمد خلف الدليمي، تأكيده طلب المساعدة من الولايات المتحدة، تضمنت دعما جويا ضد المتشددين الذين يسيطرون على جزء كبير من الأنبار وشمال البلاد.

ويشن مقاتلون عشائريون من العرب السنة في الأنبار هجوما على مواقع تابعة لمقاتلي التنظيم، وذلك بالتزامن مع إعلان القوات الكردية استعادة السيطرة على سد الموصل، مدعومة بالطيران الحربي الأميركي.

وقد أربكت تنظيم داعش التغيرات الدراماتيكية على الأرض بعد التغيرات السياسية، حيث يحاول إعادة ترتيب أوراقه بالحشد قرب بلدة قرة تبة الواقعة على بعد 122 كيلومترا إلى الشمال من بغداد، في محاولة لتوسيع جبهة القتال، فيما يبدو مع قوات البشمركة الكردية، فضلا عن التقرب من العاصمة، إلا أن تهديد التنظيم بالسير إلى بغداد، معتمدا على الزخم القوي الذي حققه في الشمال، بات اليوم صعب المنال بحسب المتابعين.




التنظيم يبدي اهتماماً باعتقال النساء
إيزيديات: مقاتلو داعش يستجدوننا اعتناق الإسلام للزواج


الإثنين 18 أغسطس 2014 / 10:43
حبس تنظيم الدولة الإسلامية مئات النساء الإيزيديات، اللاتي أسرن على أيدي المتطرفين أثناء اجتياحهم بلدة سنجار، في مواقع متفرقة في شمال العراق، في محاولة متعمدة لاستمالتهن للخدمة كزوجات للمقاتلين، حسبما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط.

ومع تنامي وجود مقاتلي داعش في المنطقة المحيطة ومحاصرتهم لقرى عربية قبل أسبوعين، حيث كانوا يقومون بإيقاع أولئك الذين لم يتمكنوا من الفرار، أظهروا اهتماماً ملحوظاً باعتقال النساء، ولا سيما الأصغر والأجمل منهن، وفقاً لشهود وأقارب وفي بعض الحالات النساء أنفسهن.

ويجري فصل النساء عن الرجال، ثم تفصل النساء الأصغر عن الأكبر سناً ويلقى بأكثرهن في حافلات أو شاحنات.

بيت وزوج داعشي!
وبمجرد وقوعهن في الأسر، لا يكون أمام النساء إلا خيارات قاتمة، وبحسب الشرق الأوسط، تضمن القائمة لمن تعتنق الإسلام حياة جيدة، ويكون لها منزل خاص وزوج، وخلاف ذلك، قيل لهن إنهن سيقضين حياتهن في السجن إلى أجل غير مسمى أو ربما الموت.

وجرى جمع الشهادات التي تفيد باعتقال وحبس النساء، من خلال مقابلات متعددة مع لاجئين إيزيديين وشهود ونشطاء ونساء أسرن لكنهن تمكن من التواصل مع العالم الخارجي باستخدام الهواتف الجوالة التي كن يحملنها عندما جرى احتجازهن، وجرى حجب هويات النساء، لحمايتهن من أن يكشف أمرهن للخاطفين.

من جانبه، قدر الزعيم الكردي البارز هوشيار زيباري، عدد النساء المحتجزات بأكثر من ألف امرأة، مضيفاً أن الكثير من المقاتلين جاءوا من أماكن أجنبية دون زوجاتهم، لذلك هم يريدون من النساء تغيير ديانتهن بحيث يمكنهم أن يصبحن عرائس لهم.

المقاتلون يتوسلون الإيزيديات 
ولا يعرف تحديداً عدد النساء اللواتي وقعن في الأسر، وتزعم الحكومة العراقية أن 1500 امرأة اعتقلن، وقامت مجموعة الأزمة الخاصة بسنجار، التي شكلها نشطاء إيزيديون في واشنطن، بجمع قائمة بأسماء الأسرى تضم 1074 من الإناث المبلغ باختطافهن من قبل ذويهن، ومن المفترض أنهن في وقعن في أسر داعش، وأضيفت أسماء 10 نساء أخريات أول من أمس إلى القائمة، بعد وضعهن جميعاً في حافلتين وإرسالهن إلى مدرسة في بلدة تلعفر، حيث يجري بالفعل حبس مئات من النساء. 

وبحسب الشرق الأوسط، يبدو أن الشائعات التي انتشرت عن الكثير من عمليات الاغتصاب الجماعي والاسترقاق الجنسي للنساء اللواتي جرى القبض عليهن كان مبالغاً فيها، حيث أشارت النساء اللواتي تمكن من إجراء المكالمات الهاتفية بأنهن على ما يرام.

وبالنسبة للجزء الأكبر من رجال داعش، فهم يتوسلون للنساء لتغيير ديانتهن بدلاً من تهديدهن، وفقاً لما تقوله النسوة. 

وقالت إحدى النساء من الأسر: "إنهم يستجدوننا، ويعدوننا بكل شيء، يقولون إنهم سيعطوننا منازل، وأننا سنحيى حياة سعيدة".




القوات الكردية تتقدم في الموصل بإسناد جوي أميركي
الاثنين 21 شوال 1435هـ - 18 أغسطس 2014م





أعلنت قوات البشمركة الكردية تحقيقها تقدما في الموصل، في إطار سعيها لاستعادة السيطرة على سد المدينة بشكل كامل، وذلك تحت غطاء جوي أميركي أقره الرئيس باراك أوباما، تم بموجبه شن غارات جوية على مواقع المسلحين في الموصل، لاسيما في محيط السد.

وارتفعت آمال سكان مدينة الموصل بالتخلص من تنظيم داعش بعد تقدم قوات البشمركة الكردية على عدة محاور.

واستعادت البشمركة السيطرة على عدد كبير من البلدات المحيطة بالسد، فيما قام الطيران الأميركي بالتمهيد لعملية برية من المقرر أن تبدأ خلال ساعات لاستعادة سهل نينوى، كما أكدت ذلك مصادر لـ"العربية".

ونجحت الضربات الجوية الأميركية ضد مسلحي داعش قرب سد الموصل في العراق، في تحويل سير المعركة من تراجع للبشمركة إلى تقدم وإعادة سيطرة على مناطق في السد وطرد المتطرفين منها.

وفي سياق متصل، أبلغ الرئيس الأميركي، باراك أوباما، الكونغرس في رسالة أن الغارات التي شنتها طائرات الجيش ستكون محدودة في نطاقها وفي مدتها بالمقدارين اللازمين.

وقال أوباما إن انهيار سد الموصل قد يهدد أعدادا كبيرة من المدنيين، ويعرض للخطر الموظفين الأميركيين وكذلك السفارة الأميركية في بغداد.

واتخذت بريطانيا قراراً بأن يتجاوز دورها في العراق المهمة الإنسانية، كما أعلن وزير دفاعها مايكل فالون.

وتحدثت صحيفة "التايمز" اللندنية عن التحضير لمهمة لنشر مروحيات لإنقاذ النازحين. وأشارت إلى أن ست طائرات قتالية وطائرة من دون طيار بدأت التحليق في أجواء الإقليم الكردي بهدف مراقبة تنقلات المقاتلين المتطرفين.

وأشار مسؤول كردي إلى أن قوات البشمركة لم يستعيدوا السيطرة على سد الموصل بحد ذاته، لكنهم استولوا على معظم المنطقة المحيطة به.

واستعادت القوات الكردية في الموصل بلدتي بطمايا وتل اسكاف اللتين تقطنهما أغلبية مسيحية.

ونقلت وكالة رويترز عن شهود أن المتطرفين أحكموا النقاط الأمنية في الموصل، وقاموا بعمليات تفتيش مكثفة للعربات وتدقيق في بطاقات هويات الأفراد.

وأدت الغارات الأميركية إلى تدمير عشر مركبات مسلحة وسبع مركبات همفي وناقلتي أفراد مدرعتين، إضافة إلى نقطة تفتيش للمسلحين.






أوباما يؤكد للكونغرس ان الغارات في العراق لمصلحة الولايات المتحدة

أ ف ب - واشنطن
الإثنين 18/08/2014


اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد للكونغرس ان الغارات "المحدودة" التي اجاز شنها في العراق لاستعادة السيطرة على اكبر سدوده من الجهاديين تحمي المصالح الاميركية هناك.
وافادت المتحدثة باسم مجلس الامن القومي كيتلين هايدن ان الغارات الداعمة لقوى الامن العراقية تجري بالتوافق مع "قرار صلاحيات الحرب" الذي يستدعي موافقة الكونغرس قبل ان يدخل الرئيس البلاد في حالة حرب.
وبدأت الغارات الجمعة بطلب من الحكومة العراقية بحسب هايدن. واستعادت القوات الكردية العراقة السيطرة على سد الموصل في وقت سابق الاحد، مدعومة من الطائرات الحربية الاميركية.
وشكل ذلك اكبر انجاز تحقق ضد جهاديي تنظيم "الدولة الاسلامية" منذ شنوا هجوما واسعا في شمال العراق في مطلع يونيو.
وكتب اوباما في رسالة مؤرخة الاحد ارسلها الى كل من نائب رئيس مجلس الشيوخ باتريك ليهي ورئيس مجلس النواب جون باينر، انه "مساء 15 اغسطس بدأت القوات الاميركية شن غارات محددة الاهداف في العراق".
واضافت الرسالة ان هذه الغارات "ستكون محدودة في نطاقها وفي مدتها بالمقدار اللازم لدعم القوات العراقية في جهودها الرامية إلى استعادة وبسط سيطرتها على هذا المرفق الحيوي البالغ الاهمية".
واكد الرئيس الاميركي ان "سقوط سد الموصل قد يهدد حياة اعداد كبيرة من المدنيين ويعرض للخطر الموظفين الاميركيين ومرافق الولايات المتحدة، بما في ذلك السفارة الاميركية في بغداد، ويمنع الحكومة العراقية من توفير خدمات اساسية للشعب العراقي".
واضاف "اصدرت امرا بشن هذه الاعمال التي تصب في مصلحة الامن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة، عملا بصلاحياتي الدستورية بقيادة العلاقات الخارجية الاميركية وبصفتي قائدا اعلى (للقوات المسلحة) ورئيس السلطة التنفيذية".
واعلنت القيادة المركزية الاميركية ان قواتها شنت 14 غارة جوية ادت الى الحاق الاضرار او تدمير 10 اليات مسلحة وسبع سيارات رباعية الدفع هامفي واليتين مدرعتين لنقل الجنود وحاجز نصبه المتمردون.
وادت سلسلة غارات تالية الى تدمير 3 اليات مسلحة تابعة "للدولة الاسلامية" ومدفع مضاد للطائرات وحاجز وموقع زرعت فيه عبوة يدوية الصنع.
وكانت قد شنت 9 غارات سابقا يوم السبت.
ومنذ سريان "قرار صلاحيات الحرب" في 1973 قام عدد من الرؤساء الاميركيين باتخاذ قرارات احادية بشن غارات جوية او عمليات توغل بري عدة مرات بلا موافقة الكونغرس، عملا بصلاحيات الرئيس الدستورية كقائد اعلى للقوات المسلحة







كاميرون: قد نتعاون مع إيران للقضاء على "داعش"


لندن- فرانس برس

أكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن على بلاده استخدام كل "قدراتها العسكرية" للتصدي للدولة الإسلامية، محذرا من أن هذا التنظيم المتطرف "قد يستهدفنا في شوارعنا" إذا لم يتم وقف تقدمه.

وقال رئيس الحكومة المحافظ في افتتاحية نشرتها صحيفة "صنداي تلغراف" إن هذا الأمر لا يعني أن على المملكة المتحدة أن ترسل مجددا قوات الى العراق بل أن تفكر في إمكانية التعاون مع إيران للقضاء على التهديد الجهادي.

وحذر كاميرون من أن الغرب يواجه "صراع أجيال"، موضحا أنه "إذا لم نتحرك لوقف هجوم هذه الجماعة الإرهابية البالغة الخطورة فهي ستستمر في بناء قوتها الى أن تتمكن من استهدافنا في شوارع المملكة المتحدة".

وأضاف "أوافق على أنه يتعين علينا أن نتجنب إرسال جيوش للقتال أو للاحتلال، ولكن علينا أن نعترف بأن المستقبل الأكثر إشراقا الذي ننشده يتطلب وضع خطة طويلة الأجل".

وشدد رئيس الوزراء على أن الأمن لا يمكن أن يسود إلا "إذا استخدمنا كل مواردنا - المساعدات، الدبلوماسية، قدراتنا العسكرية"، مؤكداً أنه يتعين على بريطانيا أن تتعاون مع دول مثل السعودية وقطر ومصر وتركيا و"ربما حتى مع إيران" من أجل التصدي للتنظيم المتطرف.

والأحد انتقد أسقف انغليكاني نافذ سياسة كاميرون في الشرق الأوسط، وذلك في رسالة حازت أيضا على تأييد أسقف كانتربري جاستن ويلبي.





"مهووس داعش" شاكر وهيب في 37 صورة



من بين نحو عشرة آلاف مقاتل في تنظيم داعش، وحده شاكر وهيب الفهداوي يظهر إعلامياً بكثافة.

الفهدواي، ابن الثامنة والعشرين عاماً، يحب أن يناديه أحبابه بـ"أبو وهيب". هو قائد مجموعة صغيرة لداعش في محافظة الأنبار، لا مكان مستقر لها، فمرة يظهر في الفلوجة، وأخرى في القائم. وأخيراً ظهر في عاصمة داعش الجديدة، الموصل.

لم يعرف عن شاكر وهيب التعليم الجيد. فشل في دراسة الحاسب الآلي في جامعة الأنبار، وغادرها عام 2005، ليكون عضواً في تنظيم القاعدة، قبل أن تعتقله القوات الأميركية، وتنقله إلى سجن بوكا في البصرة. وفي عام 2010 نقل إلى سجن تكريت، ومنه نجح في الفرار مع آخرين عام 2010، بعد أن هاجم التنظيم المعتقل المحصن جيداً.

ومنذ فراره، لجأ إلى توثيق معظم نشاطه بالصوت والصورة، سواء بالتنقل من مكان إلى آخر، أو بالمشاركة في إطلاق النار خلال عمليات التنظيم، وصولاً إلى القتل البارد لعابري الطريق.

و"العربية.نت" رصدت مجموعة من صوره الفوتوغرافية، وخلصت إلى هذا الكم.


شاكر وهيب







في خرق للهدنة الموقَّعة بين الدولتين في عام 2003
اشتباكات بين القوات الهندية والباكستانية على طول خط المراقبة

الأحد 21 شوال 1435 الموافق 17 آب (اغسطس) 2014
نيودلهي- (وكالات):

وقعت اشتباكات، الأحد (17 أغسطس)، بين القوات الهندية والباكستانية على طول خط المراقبة بين الدولتين عند إقليم جامو وكشمير.

وقال المتحدث باسم الجيش الهندي الكولونيل مانيش ميهتا إن: "تبادلا لإطلاق النار وقع على الحدود بين الدولتين عند إقليم جامو وكشمير بعد أن انتهكت القوات الباكستانية الهدنة الموقعة بين الدولتين في عام 2003"، بحسب وكالة أنباء أيانس الهندية.

وأضاف: "إن الجيش الباكستاني أطلق النار على مواقعنا باستخدام الأسلحة الصغيرة والأسلحة الآلية في منطقة هاريمبور" وفقا لقوله.. موضحا أن القوات الهندية ردت على إطلاق النار بأعيرة مماثلة.. مؤكدا أنه لم ترد أي تقارير بسقوط ضحايا أو إصابات على الجانب الهندي.

وفي حادث منفصل اليوم- أيضا- أطلقت قوات باكستان رينجرز- قوات الأمن الداخلي التابعة لوزارة الداخلية الباكستانية- النار تجاه قوة أمن الحدود الدولية بمنطقة بورا بإقليم جامو.

هذا ولم تصدر تصريحات رسمية عن الجانب الباكستاني حول هذه الأحداث حتى نشر التقرير.





الحكومة الباكستانية تشكل لجنتين للتفاوض مع المعتصمين في إسلام آباد


واس - إسلام آباد
الأحد 17/08/2014
أعلن وزير الداخلية الباكستاني شودري ثناء على خان عن تشكيل الحكومة للجنتين سياسيتين للتفاوض مع زعيما المعارضة عمران خان وطاهر القادري المعتصمين حالياً في إسلام آباد مع الآلاف من أنصارهما.وأوضح في مؤتمر صحفي عقده اليوم بإسلام آباد أن اللجنتين ستضمان أعضاء من الحكومة وزعماء سياسيين وسيكون هدفها الاتفاق على صيغة تفاهم مع زعيم حزب حركة الإنصاف عمران خان وزعيم حزب الحركة الشعبية طاهر القادري لإنهاء الاعتصام الجاري بإسلام آباد.وبيّن أن الحكومة مستعدة على تلبية المطالب الدستورية للمعتصمين دون مطالب حل الحكومة وعقد انتخابات مبكرة.وانتقد وزير الداخلية إعلان عمران خان مساء اليوم بشن حركة عصيان مدني في البلاد، موضحاً أن العصيان المدني لا يكون ضد الحكومة وإنما يكون ضد الدولة.ودعا وزير الداخلية كل من عمران خان وطاهر القادري بعدم تحريض أنصارهما على التمرد وانتهاك الأمن، موضحاً أن أجهزة الأمن في حالة استعداد للتعامل مع يسعى إلى تحدي القانون.من جهة أخرى أوضح وزير المالية الباكستاني إسحاق دارأن الاحتجاجات التي يقودها عمران خان والقادري منذ أسبوع تسببت في مواجهة الاقتصاد الوطني لخسارة مالية تصل إلى 450 مليار روبية.





صور: محتجون يهاجمون متجراً يبيع بضائع إسرائيلية في بريطانيا



داهم العشرات من المحتجين المتضامنين مع الشعب الفلسطيني متجراً كبيراً في مدينة برمنغهام ببريطانيا وعاثوا فيه فساداً، بسبب وجود بضائع إسرائيلية فيه، وهي البضائع التي تدعو حملة شعبية واسعة لمقاطعتها بسبب الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.
وتعرض عدد من رجال الشرطة البريطانية للضرب والاعتداء عندما تدخلوا من أجل وقف الهجوم على أحد فروع متجر “تيسكو” في مدينة برمنغهام، فيما تعرض عاملون في المتجر أيضاً لاعتداءات وتعرضت البضائع المعروضة في المحل للتلف والتخريب من قبل المحتجين. ومتجر “تيسكو” هو أكبر سلسلة متاجر في بريطانيا على الإطلاق، حيث تقول الإحصاءات إن جنيهاً إسترلينياً واحداً من بين كل عشرة يتم إنفاقها في البلاد تصب في جيب هذا المتجر، فيما أظهرت أحدث البيانات المالية الصادرة عنه أن قيمته الإجمالية تتجاوز عشرة مليارات جنيه إسترليني (16 مليار دولار).







فيديو: طريقة مبتكرة لهروب الأفغان لبريطانيا تصيب الشرطة بالذهول



لاتزال المطاردات مستمرة للقبض على أفراد شبكة التهريب التي حشدت 35 شخصًا من المهاجرين إلى بريطانيا في حاويات معدنية، لنقلهم إلى ميناء تيلبوري، شرق بريطانيا، بعد شحنهم على متن إحدى السفن التي خرجت من ميناء زيبورغ في بلجيكا، حسبما ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
وأضافت الصحيفة أن موظفي ميناء تيلبوري سمعوا صياحًا من داخل الحاويات، ليكتشفوا وجود 35 شخصًا من طائفة السيخ بأفغانستان، داخلها، من بينهم 13 طفلًا أحدهم رضيع، وعجوز يبلغ من العمر 72 سنة.
وأشارت «ديلي ميل» إلى أن الطريقة الخطيرة التي تم بها تهريب المهاجرين جعلت الحاويات المعدنية أشبه بحاويات الموت أو بأكفان معدنية، على حد تعبيرها، حيث تسببت بالفعل في وفاة رجل أربعيني، كان من بين المهاجرين إلى بريطانيا.
ورصدت الصحيفة صورًا للمهاجرين وهم يزحفون بالكاد فور إخراجهم من الحاويات، فيما علت صيحات آخرين بالمكان، وجلس آخرون على رصيف الميناء في حالة من الذهول، مشيرة إلى أنه فور إنزال المهاجرين من السفن تم الاتصال بشرطة الحدود للوصول والتحقيق معهم والتوصل إلى من قام بتهريبهم بهذه الطريقة.
وأردفت أن مسؤولي الأمن في بلجيكا يعملون على ملاحقة سائق الشاحنة الذي قام بنقلهم إلى الميناء وتهريبهم على متن السفينة المتوجهة لتيلبوري.

فيديو






صور: تخصيص شوارع للنساء لتفادي الحوادث في بريطانيا



قدمت شركة تأمين بريطانية، مقترحاً يقضي باعتماد علامات طرق للنساء بطلاء وردي اللون، وكذلك تخصيص شوارع لهن فقط، ويؤكد أصحاب هذا الاقتراح أنه من شأنه أن يقلص الحوادث المرورية.
و رأى القائمون في شركة التأمين “Sheilas’ wheels” أن تنفيذ هذا الإجراء عملياً سيحد بشكل كبير من المشاكل بين سائقي السيارات من الجنسين، علماً بأن تكلفة مشروع كهذا تُقدر بـ 880 مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل مليار ونصف دولار. واقترح المسؤولون في الشركة، فتح طرق خاصة بالنساء، على غرار الطرق المعدة لوسائل النقل العام، وكذلك تخصيص خط للنساء في الشارع، على الأقل في أيام الإجازات والعطل الرسمية.





صور وفيديو: مغامر يعلق في منتصف الطريق على سلك كهربائي بين بناءين



انتشر على يوتيوب مقطع فيديو لمغامر روسي متهور كاد أن يلقى حتفه بعد أن علق في منتصف الطريق بين بناءين عندما كان يحاول العبور على سلك كهرباء بطول 60 متراً على ارتفاع 70 قدماً.
وبدأت المغامرة التي قام بها غوغولان بيفل (24 عاماً) على ما يرام، قبل أن يفقد القدرة على مواصلة الطريق إلى الطرف الثاني، ويصبح قاب قوسين أو أدنى من السقوط إلى شارع نيفسكي بروسبكت الذي يعد واحداً من أكثر شوارع مدينة بطرسبيرغ ازدحاماً.
ولحسن حظ بيفل، فقد استطاع أن يستعيد السيطرة مجدداً، وعاد أدراجه من حيث انطلق ليفشل في تحقيق مغامرته المجنونة.
وعلى الرغم من اللحظات العصيبة التي مر بها بيفل، إلا أنه يؤكد على رغبته بإعادة المحاولة مرة أخرى وقطع كامل المسافة.



فيديو





شاهد: سائق ناسكار يقتل زميله في حلبة السباق دهساً



تسبب السائق (توني ستيوارت) أحد سائقي سباقات ناسكار بمقتل زميله السائق (كيفن ارد الابن) دهساَ بعد خلاف على أسلوب القيادة. ووقع هذا الحادث أثناء سباق سبرينت للسيارات على مضمار كونان دييغو موتورسبورت بارك في مدينة نيويورك الأمريكية، وتوفي كيفن البالغ من العمر 20 عاماً بعد نقله إلى المستشفى. بدأت القصة بعد تصادم السائقين في اللفة التي سبقت وقوع الحادث كما يظهر الفيديو الموجود في الأسفل، مما أجبر الضحية على الخروج من سيارته ليبدأ بالصراخ احتجاجاً على قيادة ستيوارت، قبل أن يتجه الأخير نحوه ويدهسه مما تسبب بقتله بطريقة مرعبة. وتم إيقاف السباق على خلفية هذا الحادث، وقبضت الشرطة على ستيورات، قبل أن يتم التحقيق في هذه الحادثة.
فيديو




فيديو: أسد ينقض ع
لى معلمة أمام تلاميذها



لم تجر الرياح كما تشتهي سفن المعلمة، حين انقض أسد عليها أمام تلاميذها بعدما دخلت إلى قفصه لتثبت أن الأسد ليس أكثر من “قط ضخم”.
وفي التفاصيل، أرادت معلمة أن تبرز “الوجه الآخر” للأسد المعروف بعدوانيته في مملكة الحيوان فنظمت زيارة لتلاميذها إلى سيرك موناكو ببيرو بأمريكا الجنوبية، وتطوعت أن تدخل إلى قفصه لتثبت مدى قناعتها بفكرتها التي تدافع عنها.
وفجأة، انقض عليها الأسد أمام المدرب بدل أن يقفز فوق رأسها محكماً أنيابه حول عنقها، فسارع المدرب إلى ضربه بالعصا لتحرير المعلمة فتحول هذا المشهد بالنسبة للأطفال إلى أشبه بفيلم رعب “حي” سيطر عليه الخوف والصراخ.
وبعد 10 ثوان فقط، تمكن المدرب من إنقاذها فنهضت المعلمة من الأرض بإصابات طفيفة فقط غير أن المدرب وصاحب السيرك ما زالا يخضعان للتحقيق بتهمة ترويع الأطفال، بحسب موقع مترو البريطاني.
فيديو




فيديو: شرطي أمريكي يطلق النار على عريس ليلة زفافه



كشف شريط فيديو مروع عن اللحظة التي قُتل فيها عريس أمريكي ليلة زفافه، على يد ضابط شرطة من حراس فندق الماريوت بمدينة “كنساس سيتي”، حيث كان العروسان ينويان الإقامة، وذلك إثر عراك بالأيدي بين الرجلين.
وقالت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية، إن العروس ستيفاني برونو، 29 عاماً، تنوي مقاضاة ضابط الشرطة دونالد هابرد، 42 عاماً، بعدما قررت سلطات التحقيق عدم توجيه اتهام جنائي إليه بشأن قيامه بإطلاق النار على العريس، رجل الإطفاء، أنتوني برونو، 26 عاماً، مساء يوم 30 نوفمبر 2013 أمام فندق الماريوت.
وحسب الصحيفة: بدأت الأحداث عندما انتهي حفل زفاف العروسين أنتوني وستيفاني برونو بمبنى تاون بافيلون، واستقل العروسان تاكسي إلى فندق الماريوت وتبعهما بعض الأصدقاء، وعند وصول العروسين حدث خلاف مع سائق التاكسي على الأجرة، فقام العريس بضرب سائق التاكسي، وهنا خرج ضابط الشرطة دونالد هابرد من قوة حراسة الفندق، وحاول توقيف العريس الذي كان تحت تأثير الخمر، ولكن العريس قاوم الضابط، فأسقط الضابط العريس أرضاً محاولاً وضع القيد الحديدي في يديه، وهنا استدار العريس وأسقط الضابط أرضاً وبدأ يكيل له اللكمات.
وفي الفيديو الذي التقطه أصدقاء العريس للمضاربة ظهر صوت يصيح بقوة “لا تتعارك مع الشرطي ..لا تتعارك مع الشرطي”، وفجأة هبطت الكاميرا أرضاً وسُمع صوت طلقتي رصاص، وانتهى الفيديو.
ونقلت الصحيفة عن التحقيقات، أن الضابط أخرج مسدسه وأطلق النار مباشرة على العريس فأرداه قتيلاً في الحال.
وبرر ضابط الشرطة ما فعله بقوله “كان برونو يضربني في وجهي بقوة، وشعرت بأنه سيقتلني فاستخدمت سلاحي للدفاع عن النفس”.
فيديو




بالفيديو الهجوم على تياغو موتا في ممر الملعب


الكاميرا ترصد لحظة الهجوم على اللاعب من قبل منافسه، بعد انتهاء المباراة، وبعيدا عن المستطيل الأخضر.


تعرض اللاعب الدولي "تياغو موتا" قائد نادي PSG الفرنسي إلى إصابة في أنه، يشتبه في أنها كسر، وذلك بعد أن اعتدى عليه لاعب نادي "باستيا"، "برانداو"، في المباراة التي أقيمت على ستاد " بارك دي برينس" وانتهت بفوز PSG بهدفين مقابل لا شيء.
تقرير الـ"ديلي ميل" أشار إلى أن كاميرا الملعب أظهرت انتظار "برانداو" للاعب "موتا" في النفق الذي يفصل بين ملعب المباراة وبين غرف تغيير الملابس، ليفاجأ لاعب منتخب "إيطاليا" بتلقيه ضربة في وجه مباشرة قبل أن يفر "برانداو" ويتجه إلى زملائه في الغرفة المخصصة لهم.
"موتا" أصيب أنفه بكسر على ما يبدو، وبدأت دمائه في السقوط على الأرض قبل أن يجتمع حوله زملاؤه في الفريق ومجموعة من المسؤولين.
"ناصر الخليفي" رئيس نادي PSG أكد أن هذا الأمر لا علاقة له بالأخلاق الرياضية، خاصة وأن التعدي على "موتا" جاء بعد انتهاء المباراة بشكل رسمي، كما طالب بإيقاف مهاجم نادي "باستيا" مدى الحياة ومنعه من ممارسة رياضة كرة القدم، وأشار إلى أنه سيقدم شكوى للاتحاد الفرنسي لكرة القدم للمطالبة بمعاقبة اللاعب البالغ من العمر 34 عاما.

جديرا بالذكر أن المباراة شهدة تعرض اللاعب السويدي "زلاتان ابراهيموفيتش" لإصابة خرج على أثرها من الملعب، بينما تمكن PSG من تحقيق الفوز الأول في افتتاح الدوري الفرنسي بهدفين أحرزهما "لوكاس" و"إدينسون كافاني".
فيديو





فيديو: تحدي بين ملاكم وحارس مرمرى في “لكم” كرة القدم



تحدي بين ملاكم وحارس مرمى في قوة لكم كرة القدم والمسافة التي ستسقط عند نهايتها الكرة.. شاهد الفائز في المقطع !
فيديو
YouTube Link






فيديو: شاب يحاول بيع المخدرات لـ شرطي.. شاهد كيف نجى !


شاب يعرض على شرطي مخدرات ليشتريها منه.. لكنه يتمكن من إخفائها بخدعة سريعة ولم يتمكن الشرطي من العثور عليها حتى بعد تفتيشه ! والغريب أنه أخرجها مرة أخرى بعد أن تركه الشرطي بلحظات !
فيديو
YouTube Link




فيديو: فيروس إيبولا.. تاريخه وأعراضه وسبل الوقاية منه

المدينة الطبية بجامعة الملك سعود تقدم انفوجرافيك لمدة دقيقة واحدة توضح لك تاريخ فيروس إيبولا وأعراضه وسبل الوقاية منه.
فيديو
YouTube Link





فيديو: سقوط محرج لمدرب بسبب عصبيته !



سقوط محرج أمام الكاميرات لمدرب بلجيكي بسبب عصبيته لأنه لم يكن راضياً عن نتيجة المباراة.
فيديو
YouTube Link





فيديو: شاهد اختبار مضخات الرغوة لإطفاء الحرائق



اختبار لمضخات الرغوة التي تستخدم لإطفاء الحرائق حيث ملأت قاعة واسعة خلال لحظات قليلة !
فيديو
YouTube Link






"كبسولة ذكية" تنقص الوزن 15 كجم خلال أسابيع


 
الكبسولة داخل الجسم في صورة رمزي

صحيفة المرصد:حققت تقنية «أوبالون» أو ما تعرف بالكبسولة الذكية لإنقاص الوزن إقبالاً كثيفاً من قبل مرضى السمنة وزيادة الوزن في المنطقة الشرقية، حيث استفادت 100 حالة خلال الأشهر الثلاثة الماضية من مفعول هذه الكبسولة. وقال استشاري جراحة المناظير والسمنة في مستشفى سعد التخصصي الدكتور الحسن النعمي وفقا لصحيفة الشرق إن عدد من عولجوا بالكبسولة في المستشفى خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة تخطوا حاجز الـ 100 حالة، لافتاً إلى أنهم فقدوا أوزانهم بمعدل من 13 – 15 كجم خلال أسابيع معدودة، وذلك بنسبة نجاح فاقت المعدلات العالمية التي تقدر بنسبة 80%.
وأرجع النعمي ذلك الإقبال الكثيف على التقنية الحديثة إلى أمرين أولهما مدى بساطة العلاج وسهولة تطبيقه؛ إذ يتم بلعها ككبسولة الدواء، والثاني كونه علاجاً مبتكراً لا يعتمد على الجراحة، ويضع حلاً للأشخاص الذين جربوا كثيراً من أنظمة الحمية دون أن تؤمِّن لهم نتائج مُرضية. ونوه النعمي إلى أن تقنية «أوبالون» يتم إجراؤها مع شريحة معينة من مرضى السمنة والوزن الزائد، خاصة ممن لا يستطيعون الخضوع للعمليات الجراحية. وكان مستشفى سعد التخصصي قد وقَّع مع إحدى الشركات الطبية المحلية المتخصصة اتفاقاً يُتيح بموجبه لمستشفى سعد حق الاستخدام الحصري في المنطقة الشرقية كمستشفى خاص لكبسولة إنقاص الوزن الذكية، التي تعد من أحدث التقنيات المتطورة وأكثرها أماناً لخسارة الوزن دون جراحة.
يُذكر أن تقنية «أوبالون» أو ما تعرف بالكبسولة الذكية لإنقاص الوزن، هي تقنية جديدة تأخذ شكل البالون الذي ينتفخ عند وصوله إلى المعدة، ومن ثمّ يُغلق الجزء العلوي منها، مما يمنح الفرد شعوراً بالشبع وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام.






صور: منزل مصمم الأزياء تومي هيلفيجر للبيع بـ 80 مليون دولار




مدخل المنزل الفخم

عرض مصمم الأزياء الأمريكي الشهير “تومي هيلفيجر”، منزله للبيع مقابل 80 مليون دولار, ليكون بذلك ضمن قائمة أغلى المنازل الأمريكية. ويقع الـ”بنت هاوس” في ولاية “منهاتن” الأمريكية في الطابقين الثامن عشر والتاسع عشر من فندق “بلازا”, المطل على “سنترال بارك”. جدير بالذكر أن “هيلفيجر” كان قد عرض المنزل للبيع عام 2008 مقابل 50 مليون دولار، غير أنه لم يوفق في العثور على مشتر، غير أنه قد أخضع المنزل لتجديدات تكلفت 20 مليون دولار، وعاد ليعرضه مجددًا، طامحًا في أن يحالفه الحظ هذه المرة. والمنزل الفاخر به 5 غرف نوم، و5 حمامات, وذلك حسبما نشر موقع “Curbed” الأمريكي العقاري المتخصص، على النحو التالي:


يتميز ديكور المنزل بالفخامة والرقي, كما أن استخدام اللوحات الفنية يضفي مزيدًا من الأناقة.


ردهة المنزل المُصممة على الطراز الأمريكي .


المطبخ المستوحى تصميمه من حِقبة الخمسينات .


غرفة الطعام بجدرانها الذهبية والمضاءة بأضواء “النيون” .


غرفة طعام أخرى بسقف مُصمم على شكل قبة .


غرفة الأطفال الأنيقة .


غرفة النوم الرئيسية .


غرفة نوم إضافية


الحمام الرئيسي بالمنزل
إطلالة المنزل على حديقة “سنترال بارك”





صور: أكثر 10 دول يقصدها السائحون حول العالم


نشر تقرير “منظمة السياحة العالمية” قائمة بالدول والمقاصد السياحية الأكثر زيارة حول العالم, وتصدرت فرنسا القائمة، وتلتها الولايات المتحدة الأمريكية، وإسبانيا لتحتلا بذلك المركز الثاني والثالث على التوالي.


جاءت فرنسا في المركز الأول كأكثر الدول زيارة حول العالم, ويبلغ عدد زائريها 84.7 مليون زائر سنويًا .


وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية بالمركز الثاني, بواقع 69.8 مليون زائر سنويًا.


وأتت إسبانيا في المركز الثالث بأكثر من 60.7 مليون زائر سنويًا.


وحلت الصين بالمركز الرابع، بواقع 55.7 مليون زائر سنويًا .


وحازت إيطاليا على المركز الخامس بالقائمة، بأكثر من 47.7 مليون زائر سنويًا .


وانتزعت تركيا المركز السادس، بواقع 37.8 مليون زائر سنويًا.


وكان المركز السابع من نصيب ألمانيا، والتي يزورها سنويًا أكثر من 31.5 مليون زائر.


وحصلت بريطانيا على المركز الثامن، بأكثر من 31.2 مليون زائر سنويًا.


أما روسيا, فحلت في المركز التاسع، بعدد زائريها الذي وصل إلى 28.4 مليون زائر سنويًا .
أما المركز العاشر والأخير فذهب لتايلاند, والتي يزورها سنويًا 26.5 مليون زائر .





ألفا روميو جوليا GTA في مهمة شاقة


شركة "ألفا روميو" تكشف عن موديل 2016 من سيارتها المميزة "جوليا GTA"

كشفت شركة "ألفا روميو" عن سيارتها "جوليا GTA" والتي من المتوقع أن تواجه منافسة شرسة في سوق السيارات خاصة أنها ستنافس كلا من الفئة الثالثة من سيارات "بي إم دبليو" و"مرسيدس C Class".


السيارة الجديدة تم استخدام الصلب عالي الجودة وألياف الكربون والألومنيوم في صناعتها ومن المقرر أن تكون خلفية الدفع وبجسم رياضي كما أنها ستملك تكنولوجيا التي ابتكرتها "ألفا روميو" لجعلها أخف بما قد يمكنها من التفوق على "بي إم دبليو" و"مرسيدس".
لا يوجد أي تفاصيل رسمية حول مواصفات السيارة بعد لكن من المتوقع أن تستخدم نفس المحرك التربو المزدوج الاسطواني V6 سعة 3 لتر المستخدم في "مازيراتي غيبلي" والذي يولد قوة 345 حصان مع إمكانية إتاحة الحصول


وستواجه السيارة الجديدة منافسة من "بي إم دبليو M3" والتي ستكون منافس صعب التغلب عليه خاصة أنها تملك محرك سعة 3 لتر يولد قوة 425 حصان وبناقل حركة بـ7 سرعات ثنائي التعشيق أو يدوي بـ6 سرعات ويمكنها الانتقال من الصفر إلى 60 ميل/ ساعة في 4 ثوان.
كما ستمثل "مرسيدس بنز C63 AMG" منافس آخر لـ"ألفا روميو جوليا GTA" حيث تملك محرك اسطواني معدل V8 سعة 6.2 لتر يولد قوة 451 حصان وناقل حركة أتوماتيك بـ7 سرعات ونظام دفع خلفي.