الأربعاء، 25 يونيو 2014

الإخبارية اليومية





خادم الحرمين وولي العهد يهنئان أمير قطر بذكرى توليه الحكم


بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز برقية تهنئة إلى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، بمناسبة ذكرى توليه مهام الحكم في بلاده.

وأعرب خادم الحرمين باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لأمير قطر، متمنيا لحكومة وشعب دولة قطر التقدم والازدهار.

من جانبه، بعث الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية تهنئة مماثلة إلى الشيخ تميم بن حمد.

وعبر ولي العهد عن أبلغ التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة له، متمنياً لحكومة وشعب دولة قطر المزيد من التقدم.





بمناسبة مرور (40) عاماً.. ولي العهد يرعى حفل البنك الإسلامي


A+ A A-

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود- حفظه الله-، رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع- حفظه الله- في جدة مساء اليوم الاجتماع السنوي التاسع والثلاثين لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية وافتتاح أعماله والاحتفال بمناسبة مرور 40 عاماً على إنشاء البنك الإسلامي للتنمية.





استقبله ولي العهد ثم يتوجه إلى الإمارات والكويت وقطر..
وزير دفاع بريطانيا في جولة خليجية لمحاصرة "داعش"

الثلاثاء 26 شعبان 1435 الموافق 24 حزيران (يونيو) 2014
الرياض- (عاجل)

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، في مكتبه بجدة الثلاثاء (24 يونيو 2014) وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند، لبحث ملفات الاهتمام المشترك، وخاصة أزمة العراق.

وفي بداية الاستقبال رحب سمو ولي العهد بوزير الدفاع البريطاني متمنيًا له ومرافقيه طيب الإقامة في المملكة ، فيما عبر وزير الدفاع البريطاني عن سعادته بزيارة المملكة ولقائه بسمو ولي العهد، وفق ما نشرته وكالة "واس".
وجرى خلال الاستقبال بحث آفاق التعاون القائم بين البلدين الصديقين وسبل دعمه وتطويره بالإضافة إلى استعراض مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

وتأتي زيارة هاموند، للمملكة ضمن جولة خليجية تشمل أيضًا الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر.

وتستغرق الجولة يومين، يلتقي خلالهما بوزراء خارجية ودفاع البلدان الأربعة، وتهدف للبحث عن حل سياسي للأزمة في العراق؛ بحيث يكون حلا جامعا وممثلا لكافة طوائف المجتمع العراقي.

وفي تصريحات صحفية للوزير البريطاني قبل الزيارة قال إن: "هذه الاجتماعات مع حلفائنا بالمنطقة تعكس مجددا التزام المملكة المتحدة تجاه أمن دول الخليج".

وأضاف أن: "المملكة المتحدة تقلقها جدا التطورات الأخيرة في العراق والمكاسب التي حققتها الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش). ورغم أن المملكة المتحدة لا تعتزم التدخل عسكريا، فإننا ملتزمون بالسعي لحل سياسي طويل الأجل".
وتابع: "كما نظل ملتزمين بأمن منطقة الخليج، ونريد طمأنة أصدقائنا وحلفائنا بأننا سنبذل كل ما في وسعنا لدعم من يعملون لأجل أن يكون العراق دولة مستقرة وديموقراطية، ولتخفيف المعاناة الإنسانية،.

وفي هذا السياق قال: "لابد أن تكون الحكومة العراقية هي التي تتولى الرد على ما يحدث في العراق. وننظر بشكل عاجل في سبل مساعدة الحكومة العراقية، على سبيل المثال بخبرتنا بمجال مكافحة الإرهاب".




كما استقبله الأمير مقرن مع كبار مسؤولي الشركة..
ولي العهد يبحث مع مؤسس مايكروسوفت مشاريع خيرية

الثلاثاء 26 شعبان 1435 الموافق 24 حزيران (يونيو) 2014
جدة- (واس)

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد، وسمو الأمير مقرن بن عبد العزيز، ولي ولي العهد، الثلاثاء (24 يونيو 2014)، مؤسس شركة مايكروسوفت الرئيس المشارك لمؤسسة بيل ومليندا جيتس الخيرية بيل جيتس وكبار مسؤولي المؤسسة.

واطلع سمو ولي العهد خلال الاستقبال على الجهود الخيرية للمؤسسة مؤكدًا أهمية مضاعفة وتكاتف الجهود الدولية في تلبية الاحتياجات الإنسانية في مختلف أقطار العالم.
ومن جانبه أعرب بيل جيتس عن بالغ التقدير لما تقدمه حكومة المملكة من دعم للمؤسسات والمنظمات الخيرية الدولية، وما تحظى به الجمعيات الخيرية في المملكة من اهتمام ورعاية سمو ولي العهد، بالإضافة إلى اهتمامه بتقديم العون والمساعدات للجمعيات والمؤسسات الخيرية في مختلف دول العالم.
كما استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، جيتس وكبار مسؤولي المؤسسة.
وخلال استقبال الأمير مقرن لجيتس قدم الأخير شرحًا عن أهم الأعمال التي تقوم بها المؤسسة حول العالم والأعمال الخيرية التي تنفذها في عدد من الدول الفقيرة والمحتاجة.




ناقشا سبل دعم التعاون المشترك بين البلدين
مباحثات رسمية بين وزيري داخلية المملكة والبحرين


A+ A A-

عقدت، في الرياض مساء اليوم الثلاثاء، جلسة مباحثات رسمية بين الجانبين السعودي والبحريني، برئاسة وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، والفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية البحريني، بحضور أعضاء الجانبين السعودي والبحريني.

ورحب الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز بضيفه والوفد المرافق له، منوهاً بما يربط البلدين الشقيقين قيادة وشعباً من أواصر القربى، مشيداً بالتعاون القائم بين الأجهزة الأمنية بينهما لخدمة المواطن في البلدين، والمحافظة على أمنه واستقراره.

من جانبه، شكر الشيخ راشد آل خليفة، الأمير محمد بن نايف على تهيئة الفرصة لعقد هذه الجلسة.

وجرى خلال الجلسة بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين المملكة والبحرين في إطار العلاقات الودية التي تربط البلدين الشقيقين.




الشورى يطالب الإسكان بسرعة تجهيز الأراضي وتوزيعها على المواطنين
24 يونيو 2014 آخر تحديث 19:52
العاصمة – واس

طالب مجلس الشورى وزارة الإسكان بالإسراع في تجهيز ما لديها من أراض ووضع برنامج زمني لتوزيعها على المواطنين، وبالتنسيق مع صندوق التنمية العقارية لإيجاد مساندة للتمويل العقاري من خلال القطاع الخاص بشروط وإجراءات ميسرة.
جاء ذلك خلال جلسة المجلس العادية الخمسين التي عقدها اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد الجفري، حيث أفاد مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد الحمد أن المجلس استمع لوجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ما أبداه الأعضاء من ملحوظات وآراء تجاه تقرير الأداء السنوي لوزارة الإسكان للعام المالي 1433 / 1434هـ، ودعا المجلس في قراره الوزارة إلى تعزيز دور القطاع الخاص في الإسهام في توفير الوحدات السكنية بأسعار مناسبة وتقديم حزمة من الحوافز والتسهيلات اللازمة، كما طالب المجلس وزارة الإسكان بإعداد برامج إعلامية عن مشروعات الإسكان وزيادة التواصل مع المواطنين لتوسيع نطاق تفاعلهم مع قضايا الإسكان.



السعودية تطالب بمساعدة الدول المصدرة للمهاجرين

وكيل وزارة الخارجية السعودية 

2014-06-23 10:56:51

طالبت المملكة العربية السعودية اليوم الاثنين المجتمع الدولي بإيجاد “السبل الكفيلة بمساعدة الدول النامية والمصدرة للمهاجرين في خلق وتوطين الوظائف لديهم عن طريق التعاون والتنسيق والدعم بين دول الشمال والجنوب” .

وأكدت السعودية ، أمام المؤتمر الدولي للهجرة وانعدام الجنسية في مدينة عشق أباد عاصمة تركمانستان ، على ضرورة تقديم دراسات حقيقة وواقعية لجميع القضايا والتحديات التي تتعلق بمواضيع الهجرة وإيجاد تعاريف ثابتة ومقبولة للمهاجرين بحيث لا تشمل مفهوم العمال الأجانب الذين يختلفون كليا عن المهاجرين، حيث تحكمهم أنظمة العمل والعمال في الدول وتحفظ حقوقهم عقود عملهم من أرباب العمل.

وقال الأمير الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير وكيل وزارة الخارجية السعودية للعلاقات المتعددة الأطراف في كلمة تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منها إن ” موضوع الهجرة يتعلق بقضيتين أساسيتين تتمثل الأولى في الهجرة وكيفية معالجتها ومناقشة قضاياها في إطار مؤسساتي عالمي من خلال منتديات عالمية مثل المنتدى العالمي للهجرة والتنمية في سويسرا الذي من شأنه أن يوفر طريقا مناسبا للحوار البناء وتبني سياسات عالمية إيجابية والثانية مراعاة ظروف المهاجرين الإنسانية وإمكانية إيصال الخدمات الأساسية لهم”.

ومن المعروف أن السعودية شاركت في الاجتماع رفيع المستوى للهجرة والتنمية الذي عقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في تشرين أول/ أكتوبر 2013 والذي صدر عنه إعلان يهدف لإبراز كيفية معالجة مشكلة الهجرة وقضاياها وما يعترض المهاجرين في جميع مجالات التنمية في أبعادها المختلفة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية ومراعاة حقوق الإنسان ومراعاة القوانين الدولية في هذا الشأن والتصدي للهجرة غير الشرعية.

ولم يخف الأمير السعودي قلق بلاده “فيما يتعلق بقضايا الهجرة وبالأخص الهجرة غير الشرعية وما ينتج عنها من إجبار الدول على تغيير سياستها وخططها التنموية وما يلحقها من أعباء مادية وأمنية وزيادة في الإنفاق في المجالات الصحية والتعليمية والاجتماعية على حساب متطلبات اجتماعية أخرى.

وأشار إلى أن “التحديات التي تفرضها الهجرة والمهاجرين على الدول وشعوبها كثيرة ومنها التغيير في ثقافات الشعوب بالرغم من بعض جوانبه الإيجابية إلا أن له جوانب سلبية يجب أن تراعيها الدول وتتكاتف لمواجهته ومن ضمن تلك التحديات قضية انعدام الجنسية الأمر الذي يحتم على كثير من الدول والتي تتبع سياسات واقعية لأوطانها وشعوبها أن تعالج هذه القضية وفق ما هو مسموح به في أنظمتها وسياستها الداخلية حفاظا على نسيجها الاجتماعي والثقافي ومقوماتها الأمنية”.

وكشف الأمير تركي عن أن العمالة الوافدة إلى بلاده “تساهم سنويا في دعم اقتصاديات دولها بما يقارب 40 مليار دولار سنويا”، مشيرا إلى أن السعودية “بما لها من ثقل اقتصادي وباعتبار عضويتها في مجموعة العشرين أصبحت محل جذب كبير للعمالة الوافدة المؤقتة من الخارج، حيث تستضيف ما يربو على 10 ملايين عامل مؤقت من أكثر من 100دولة يحصلون فيها على حقوقهم كاملة من خلال منظومة متكاملة من التشريعات”.

وامتدح الأمير السعودي “الدور الهام الذي تقوم به منظمة الهجرة الدولية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين وبالذات في إعادة توطين العائدين إلى أوطانهم والذين يواجهون ظروفا معيشية صعبة”.

وكانت السعودية تبرعت في آذار /مارس الماضي بمبلغ مليون دولار أمريكي لمنظمة الهجرة الدولية مساهمة منها في إعادة توطين العائدين إلى أوطانهم كما قدمت ما يزيد على 110 مليار دولار كمساعدات لأكثر من 95 دولة معظمها دول مصدرة للعمالة والمهاجرين لتنمية وإنعاش اقتصاديات هذه الدول خلال الثلاث عقود الماضية.




الفيصل يعتمد 8 مبادرات لتطوير التقنية والهندسة والرياضيات

هبة باعامر - جدة
الثلاثاء 24/06/2014

وجه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم بالمضي قدما في تنفيذ ثمانية برامج لتطوير تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM) تحت مظلة شركة تطوير للخدمات التعليمية. 
ويستهدف البرنامج الأول تدريب 500 مدرب مركزي على مشروع (stem) ليتولوا لاحقا تدريب بقية المعلمين، حيث يتيح البرنامج الفرصة للمعلمين المشاركة في برنامج تدريبي مباشر وعن بعد مستمر، يستهدف التركيز على الموضوعات ذات الصعوبة في مناهج تعليم العلوم والرياضيات لجميع المراحل. 
أما البرنامج الآخر فيتعلق بتأهيل المراكز العلمية في المناطق والمحافظات وعددها سبعة مراكز في كل من ( جدة، الطائف، القصيم، أبها، جيزان، تبوك، الأحساء)، كما سيتم توفير وتجهيز (6) عربات تكون مقرا للمراكز العملية المتنقلة التي لا يقتصر دورها على الطلاب بل تستهدف العوائل بشكل عام. 
ويستهدف أحد البرامج توفير أدوات ووسائل تعليمية للمرحلة الابتدائية والتدريب على استخدامها في 8500 مدرسة وذلك بهدف استخدامها لإيصال المفاهيم العلمية لدى الطلاب. 
ووجه سمو وزير التربية والتعليم بتطبيق مشروع التجارب العلمية البديلة الذي يهدف إلى الحصول على حقوق 100 تجربة علمية بديلة من منظمات عالمية وتعريبها، وهو برنامج نوعي جديد يهدف إلى التمكين من تنفيذ التطوير المهني من خلال: اكتساب المستهدفين الاتجاهات والمعارف والمهارات الجديدة في العلوم.





سمو أمير المدينة المنورة يدشن البوابة الإلكترونية الجديدة لإمارة المنطقة

واس - المدينة المنورة
الثلاثاء 24/06/2014

دشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة مساء أمس, البوابة الإلكترونية الجديدة لإمارة المنطقة, التي تحتوي على حزمة من الخدمات الإلكترونية التفاعلية الجديدة, تهدف لتفعيل دور الحكومة الإلكترونية لتقديم أفضل الخدمات للمستفيدين من خدمات الإمارة والجهات ذات العلاقة بالإمارة ومحافظاتها .
وقال سموه عقب تدشينه البرنامج "إن هذه الخدمات التي ستنفذ إلكترونياً ما هي إلا بداية ونتطلع إلى الوصول بخدمات جميع القطاعات في المنطقة إلى المستفيد في موقع سكنه، مضيفاً أنه لم يعد مقبولاً أن ينتقل المواطن أو المقيم من المحافظات والقرى ويقطع مسافات طويلة للحصول على الخدمة في المدن الرئيسية في ظل توفر التطبيقات التي أتاحتها تقنية الاتصالات الحديثة ومواكبة للمشاريع التنموية الكبرى التي تشهدها المنطقة بفضل الرعاية والاهتمام الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود , وولي عهده الأمين, وولي ولي العهد - حفظهم الله -, وحرصهم على كل ما من شأنه توفير وسائل الراحة والحياة الكريمة للمواطنين، والارتقاء بخدمات جميع القطاعات وتيسيرها لكل المستفيدين منها.
وبين سمو الأمير فيصل بن سلمان, أن إطلاق تلك الخدمات الإلكترونية تأتي في ظل توجيهات سمو وزير الداخلية لتفعيل الإجراءات الإلكترونية الهادفة إلى تحقيق الرضا للمستفيدين وسهولة الإجراءات وإنجاز معاملاتهم، مع التأكد من دقة المعاملات وخلوها من الأخطاء، وربط مختلف أقسام الأجهزة الحكومية في المنطقة لتكون أكثر فعاليه، دون حاجة إلى الانتظار في صفوف طويلة، والاستغناء عن المعاملات الورقية.
يذكر أن عملية إطلاق الخدمات الالكترونية لإمارة منطقة المدينة المنورة تهدف للوصول للمستفيدين من خلال استخدام احدث البرامج والتطبيقات في عالم الحكومة الالكترونية للاستفادة القصوى من التقنية في رفع مستوى خدمة أبناء المنطقة والمقيمين فيها وزوارها، إضافة إلى اختصار وقت انجاز المعاملات وتسريع الإجراءات وتنفيذها .
ويأتي برنامج المراسلات الحكومية الإلكترونية المتكاملة (وجيز), الذي وجه سمو أمير المنطقة باستحداثه لتحقيق تكامل الخدمات بين إمارة المنطقة والجهات الحكومية ضمن نظام إلكتروني موحد من خلال تناقل وتبادل المعاملات الحكومية إلكترونياً عن طريق نقطة دخول واحدة، أولى الحزم الالكترونية التي أطلقها الأمير فيما سيتم تفعيل بقية الخدمات الالكترونية الأخرى بالتتابع خلال الفترات المقبلة.
ويعد "وجيز" من أكثر البرامج حلولاً وشمولية وكفاءة لعمليات معالجة ومتابعة المعاملات وأرشفتها إلكترونياً وإجراء التقارير والتحليلات وغيرها من القراءات المهمة والضرورية والحصول على المعلومات المتعلقة بها وإحالتها بشكل فوري وزيادة الفعالية والإنتاجية, وإيجاز الوقت في متابعة المعاملات.





منح 107مواطنين بعسير ميداليات استحقاق من الدرجة الثالثة

عبدالرحمن القرني ـ عسير
الثلاثاء 24/06/2014

صدرت الموافقة السامية الكريمة بمنح (107) مواطنين بمنطقة عسير ميداليات الاستحقاق من الدرجة الثالثة مع شهادات تقديرية وذلك نظير تبرعهم بالدم لعشر مرات متتالية.
أوضح ذلك مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير الدكتور إبراهيم بن سليمان الحفظي ولفت الى أن هذا عمل إنساني يعكس مدى متانة النسيج الاجتماعي لدى أبناء هذه المنطقة.
وأهاب الدكتور الحفظي بالمتبرعين مراجعة إدارة الإعلام الصحي والعلاقات العامة بصحة عسير لاستلام ميداليات الاستحقاق والشهادات التقديرية الخاصة بهم.
وشملت الموافقة كلا من:
بندر صقر أحمد السبتي، محمد جابر محمد المقاضيمي، محمد علي سعيد القحطاني، حسن علي هادي عسيري، علي محمد مقبول العلوى، علي فرحان على الشهري، سالم سعيد حسين الوادعي، زايد خلف عيد الخالدي، عثمان سعد عثمان الشهراني، سعد عبدالرحمن عبدالله العود، عبد الله جمعان محمد الزهراني، محمد علي حسن الصهيفي، عبد الله يحي مرعي القحطاني، مفلح علي ناصر القحطاني، عبدالله علي محمد القحطاني، محمد يوسف محمد عسيري، ماطر مبارك سفر الشهراني، مشعل صالح مزيد العتيبي، فيصل حسين ابراهيم عسيري، عبدالهادي عامر محمد الشهري، حسين علي محمد القحطاني، محمد فيحان فهد الحلافي، شايع سعيد محمد آل شلعان، عبدالوهاب محمد سعيد الصعاق، مفلح عمير جخيدب الشهراني، فايز خلوفة ظافر الشهري، مبارك ثابت علي القحطاني، مبارك حسين مبارك الشهراني، مشبب عايض هادي آل ناصر، محمد عبدالله أحمد آل قاسم، عبد الله سعد علي القحطاني، محمد عبد الحمن خليفة الرويس، صالح عياد صبيح الجهني، أحمد محمد أحمد القحطاني، عبد الله علي عبدالله السويدي، عثمان محمد شبنان الشهراني، عبدالرحمن عبدالله مشبب آل عايش، علي سعيد محمد آل متعب، عائض محمد عايض الدريمي، عبدالله صالح عبدالله الربيعان، محمد عبدالله محمد القحطاني، منصور أحمد زبيدي القرني، علي محمد عوضه الشهراني، منصور جبران على القحطاني، عبدالعزيز عبدالله عبدالخالق الشمراني، ناصر محمد أحمد آل معوض، على محمد مشبب بن نخاع، محمد فهد ظافر الشهراني، مهدي سعيد شايع القحطاني، ناصر صالح ناصر القحطاني، محمد مفرج محمد المالكي، عبدالله عوض سعيد الأسمري، سعيد سعد سعيد أبو هتله، إبراهيم أحمد محمد المتحمي، محمد مهدي سعدي الحلافي، مبارك محمد محي القحطاني، فلاح سعد سعيد آل سلطان، خالد مبارك محمد القحطاني، مفرح مرعي مفرح القحطاني، ظافر عبدالله على الشهري، فطيس على عامر الصيعري، فهد أبراهيم أحمد الشهراني، موثل مبجر حيان القحطاني، سعد سالم عبدالله الصقره، عبدالكريم محمد عبدالله الشهراني، محمد على سعد عسيري، محمد سفر عبدالله آل ثابت، أحمد محمد أحمد عسيري، عبدالله محمد عبدالله نصير، بخيت مفلح بخيت القحطاني، أحمد سعد أحمد القحطاني، محمد ناصر سعيد عسيري علي محمد موسى قيراط، عبدالله محمد عبدالله جالية، علي يحي زاهر الفيفي، خلوفة سعيد عبدالرحمن الشهري، حسن جابر جبران الفيفي، محمد صالح مصلح العمري، يحي حسن علي آل مطاعن، مبارك عبدالرحمن مبارك الدوسري، سعد جبران سعد القحطاني، سعد مبارك على القحطاني، مستور سفر جمعان الشهراني عبدالله محائل عامر الشهري، حسين حسن محمد حقوى، عبدالله حسن محمد آل ذيبان حسين علي سالم اليامي، جبران سلمان صالح القحطاني، سعيد على سعيد القحطاني، مفلح سويلم على القحطاني، على سالم سعيد القحطاني، سعيد علي سعيد بهران، عبدالله حفظي محمد آل عايض، مفرح أحمد على العاصمي، منصور محمد أحمد آل بدوي، سعود على عبدالله الربعه، عبدالله مبارك رفده الشهراني، ضيف الله أحمد صالح الزهراني، عبد العزيز على سويد القحطاني، خليل عبد القادر شغيبي الشيخي، أبراهيم رجاء عامر الحيزان، عبدالمنعم أحمد محمود،، تركي سعد عبدالله عسيري , عبدالله سعيد حزام الشهراني.





«العمل» تنذر 187 منشأة مخالفة لقرار منع العمل تحت الشمس

واس - الرياض
الثلاثاء 24/06/2014
ضبطت وزارة العمل وأنذرت 187 مُنّشأة مُخالفة لقرار منع العمل تحت أشعة الشمس الذي بدأ تطبيقه مطلع الأسبوع الماضي في مناطق ومحافظات المملكة.
وأوضح وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله أبو ثنين أن المخالفات نتجت عن تشغيل 484 عاملاً أثناء أوقات الحظر ، و ضبطت في مدينة الرياض 96 مُنّشأة مُخالفة بتشغيلها لـ 178 عاملاً ، وفي المنطقة الشرقية 42 مُنّشأة مُخالفة بتشغيل 129 عاملاً، وفي محافظة عنيزة 18 مُنّشأة مُخالفة شغلت 71 عاملاً.
وشدّد على مُعاقبة مُخالفي نظام منع العمل تحت أشعة الشمس الذي بدأ منتصف الشهر الميلادي الجاري ويستمر حتى نهاية يوم 15 من شهر سبتمبر، بغرامة لا تقل عن 3000 ريال ولا تزيد على 10 آلاف ريال عن كل مخالفة ، أو إغلاق المنشأة لمدة لا تزيد على 30 يوماً ، أو إغلاقها نهائياً ، فيما يجوز الجمع بين الغرامة والإغلاق، مع إيقاف مصدر الخطر.
وأفاد الدكتور أبو اثنين أن التنظيم يأتي حرصاً من الوزارة على سلامة وصحة العاملين، وما تقتضيه مصلحة العمل، نظراً لتغير الظروف المناخية التي قد تُعرض سلامة العمالة للخطر ، حيث تعمل وزارة العمل جاهدة على توفير بيئة عمل آمنة من مخاطر العمل المختلفة، ورفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية للحد من الإصابات والأمراض المهنية، وحماية العاملين من الحوادث، مما سينعكس على تحسين وزيادة مستوى الإنتاج.
يذكر أن وزارة العمل خصصت الرقم (920001173) لخدمة العملاء ، لتلقي الشكاوى الخاصة بمخالفي تطبيق القرار لاتخاذ اللازم حيال ذلك.





الجامعة الإسلامية تبدأ قبول الطلاب للعام الجامعي 1435-1436هـ

واس - المدينة المنورة
الثلاثاء 24/06/2014

بدأت الجامعة الإسلامية اليوم استقبال طلبات القبول للعام الجامعي القادم 1435 / 1436هـ .
وأوضح عميد القبول والتسجيل في الجامعة الدكتور رباح العنزي أن أعمال القبول بدأت للعام القادم وكانت المرحلة الأولى للقبول عبر استقبال الطلبة المقيمين على نظام المنح الداخلية أما المرحلة الثانية التي تبدأ غداً فيتم استقبال الطلاب السعوديين أصحاب النسب المرتفعة .
وبين العنزي أن التقديم سيكون على مسارين : مسار "الكليات الشرعية والأدبية" الذي يشمل: كلية الشريعة، كلية الدعوة وأصول الدين، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، كلية الحديث الشريف والدراسات الإسلامية، كلية اللغة العربية، والمسار الآخر: "مسار السنة التحضيرية للكليات العلمية" التي تشمل: كلية العلوم، كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات، كلية الهندسة، مشيراً إلى أن المفاضلة تتم حسب النسبة الموزونة إضافة إلى اجتياز المقابلة الشخصية وتوفر المقاعد.
وأضاف أن الجامعة أعدّت خطة للقبول هذا العام تتضمّن عدة مراحل، بدأت باستقبال طلبات الالتحاق من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة، حيث يقوم الطالب بتسجيل بياناته، ومن ثم متابعة الطلب والحصول على استمارة الترشيح المبدئي إلكترونيًّا وطباعتها، وسيتم تدقيق الوثائق وإجراء المقابلات الشخصية ، ليتم قبول الطالب في الكلية التي اختارها حسب توفر المقاعد، وفي حال عدم توفرها يُتاح له اختيار الرغبة التي تليها .




التربية: لا صحة لتمديد الإجازة إلى الحج


نفى المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم، مبارك العصيمي، ما يتداول بشأن تمديد الإجازة الصيفية للطلاب أو المعلمين أو الإداريين لهذا العام. وأكد في تصريح خاص لـ”تواصل”: أن المواعيد المتعلقة بالمدارس والهيئة التعليمية والإدارية للبنين والبنات لم يطرأ لها أي جديد ولا صحة لتمديدها إلى ما بعد الحج أو صدور أنظمة جديدة للإجازات.

وكانت بعض مواقع التواصل قد تناقلت شائعات منسوبة لمغرد وأخرى لصحيفة إلكترونية بمنطقة حائل؛ تشير إلى أن الإجازة الصيفية ستمتد إلى موسم الحج المقبل، وأن هناك إلغاء لجميع الإجازات الفصلية وسيصدر بدلاً منها أنظمة جديدة لإجازات المعلمين والمعلمات. ونفى العصيمي تلك الشائعات جملة وتفصيلًا، داعيًا إلى عدم أخذ مثل هذه المعلومات إلا من مصادرها الرسمية.





لديها القدرة على إنتاج ما يصل إلى 12.5 مليون برميل يوميا
المملكة تؤكد التزامها بإمداد السوق بنفط إضافي عند الحاجة

الثلاثاء 26 شعبان 1435 الموافق 24 حزيران (يونيو) 2014
الرياض (عاجل):

قال مسؤول بقطاع النفط اليوم الثلاثاء (24 يونيو) إن المملكة ملتزمة بإمداد السوق بنفط إضافي لتلبية أي ارتفاع في الطلب أو إذا تعثرت إمدادات الخام.
وذكر المسئول أن المملكة التي تنتج حاليا نحو 9.7 مليون برميل يمكنها ضخ النفط بكامل طاقتها.

وأوضح: "السعودية لديها القدرة على إنتاج ما يصل إلى 12.5 مليون برميل يوميا، وهي كامل طاقتها في حال طلب العملاء ذلك. وموارد النفط ومنشآت الإنتاج والإدارة جميعها تدعم القيام بذلك"، وفقا لوكالة رويترز للأنباء.
وتابع "إذا ارتفع الطلب أو تعثرت الإمدادات ستزود السعودية السوق بالإمدادات. ستواصل السعودية العمل على ضمان توازن سوق النفط العالمية. فقد فعلت المملكة ذلك من قبل وستستمر.
وأكد أن: "تحقيق الاستقرار لسوق النفط فيما يتعلق بموازنة العرض والطلب والحد من تقلب أسعار الخام كان الشغل الشاغل للسعودية في السنوات الأربعين الأخيرة في الأقل".

وقال المسؤول إن المملكة أظهرت في السابق قدرتها على زيادة الإنتاج لتلبية احتياجات عملائها مشيرا إلى فترات اضطرت فيها الرياض إلى رفع إنتاجها لتغطية النقص الناجم عن تعطل الإمدادات بسوق النفط أثناء الغزو العراقي للكويت في مطلع التسعينيات والحرب الأهلية الليبية التي نشبت في أعقاب انتفاضة عام 2011 وغيرها.
وهبط سعر النفط عن 114 دولارا للبرميل اليوم الثلاثاء متراجعا عن أعلى مستوياته في تسعة أشهر مع انحسار المخاوف من أن يؤثر تصاعد العنف في العراق على إمدادات ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك.
لكن أزمة العراق تشكل خطرا على إمدادات الخام في وقت تسببت فيه أعمال العنف في ليبيا وسوريا والعقوبات المفروضة على إيران في تقليص الإنتاج بواقع ثلاثة ملايين برميل يوميا تقريبا أو أكثر من ثلاثة بالمئة من حجم الطلب العالمي اليومي.





تعويض المنشآت المتعاقدة مع الدولة عن رسوم الـ2400 ريال تحت الدراسة


أكَّد وزير العمل المهندس عادل فقيه، أن مجلس الوزراء وافق على تشكيل لجنة وزارية لدراسة تعويض المنشآت التي أبرمت عقوداً مع الدولة قبل 1محرم 1434، وهو تاريخ تطبيق قرار فرض مقابل مالي على العامل الوافد والبالغ قدره 2400 ريال، على أن يكون حجم التعويض مساوياً لما تدفعه المنشأة من مقابل مالي عن عمالتها.

وأضاف فقيه، بأن اللجنة تضم ممثلين من وزارات المالية والتجارة والعمل، وستضع الضوابط والآليات حتى يتسنى لصندوق تنمية الموارد البشرية تعويض المنشآت التي وقعت عقوداً مع الدولة قبل 1 محرم 1434هـ، وكذلك المنشآت التي تقدمت بعروض قبل هذا التاريخ، وأرسي التنفيذ عليها، وأبرمت معها عقود لاحقاً، كونها احتسبت الكلفة قبل تطبيق قرار المقابل المالي للعمالة.





الزامل: إعفاء المنشآت الصغيرة من المقابل المالي السنوي يقويها

الثلاثاء 26 شعبان 1435 الموافق 24 حزيران (يونيو) 2014
تركي الفهيد- الرياض -(عاجل)

رفع رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الزامل شُكره إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، و إلى سمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد؛ وذلك لصدور موافقة مجلس الوزراء على إعفاء المنشآت الصغيرة (9) عمَّال فأقل من دفع المقابل المالي البالغ 2400 ريال سنويا عن أربعة عمّال وافدين إذا تفرغ مالكها للعمل فيها.

وقال الزامل لـ "عاجل" إن القرار يشكل دفعة مهمة لهذه المنشآت، ويسهم في تعزيز دورها التنموي، وينعكس على استقرار ونمو هذه المنشآت وزيادة أرباحها التي تشكل أعدادها النسبة الكبرى من منشآت قطاع الأعمال السعودي، وبما يشجع ملاك المنشآت الصغيرة على العمل بمنشآتهم والإشراف المباشر عليها حيث اشترط القرار تفرغ مالك المنشأة للعمل فيها .

كما أشاد الزامل بتشكيل لجنة وزارية تدرس - خلال 3 أشهر - تعويض المنشآت التي أبرمت عقودًا مع الدولة قبل 1/1/1434هـ ؛ وهو تاريخ تطبيق قرار المقابل المالي على العامل الوافد، حيث سيساهم هذا التعويض في زيادة قدرة المتعاقدين مع الدولة على إنجاز المشاريع المتعاقدين عليها في مدتها التعاقدية ويحد بشكل كبير من تعثرها.

وأشاد الزامل بالتعاون والتنسيق المشترك بين قطاعات الأعمال ممثلة بالغرف التجارية والصناعية ولجانها المختلفة والجهات الحكومية وكذلك موافقة معالي وزير العمل على تشكيل اللجنة المشتركة بين وزارة العمل ولجنة سوق العمل بمجلس الغرف السعودية التي ستسهم في تحسين مبادرات إصلاح تشوهات سوق العمل بما يمكن قطاع الأعمال من خلق فرص عمل لائقة وجاذبة للشباب واستمرار نمو القطاع الخاص وجعل بيئة الأعمال بالمملكة جاذبة للاستثمارات .





اتحاد المقاولات السعودي يطلب رد رسوم العمالة "فوراً"
الثلاثاء 26 شعبان 1435هـ - 24 يونيو 2014م
عبدالعزيز العطيشان 

اعتبر رئيس مجلس إدارة اتحاد شركات المقاولات السعودية، عبدالعزيز العطيشان، قرار وزارة العمل تعويض شركات المقاولات عن رسوم العمالة الوافدة البالغة 2400 ريال سنوياً عن كل عامل وافد في الشركة، أنه "رجوع للحق لكنه اتخذ بشكل مستعجل".

ودعا اللجان المختصة إلى أن "يكون دفع التعويض فوراً لأن الرسوم جرى تحصيلها من الشركات".

وقال العطيشان في مقابلة مع قناة "العربية" إن قرار فرض الرسوم كان الهدف منه إيجابي بزيادة عدد السعوديين العاملين في قطاع المقاولات بشقيه التشغيل والصيانة أو الإنشاءات، لكن توطين الوظائف يتطلب وقتاً طويلاً لتغيير ثقافة التعاطي مع هذا النوع من العمل وليس فرض مزيد من الرسوم، و"لذلك لم تصل الحكومة للهدف الذي وضعت من أجله الرسوم، وهي رجعت الى الحق والرجوع للحق فضيلة".

وحث على تطبيق نظام "فيدك" الذي يتضمن رقابة مباشرة على مشاريع مناقصات الحكومة، وتعميم النظام بعد أن جرى تطبيقه في قطاع النقل، مطالباً بأن تكون أسعار المناقصات في حدود ناقص أو زائد 10% عن التقديرات الصادرة عن الجهات الحكومية لقيمة المشروع.




صندوق خليجي بـ5 مليارات دولار لشراء وتأجير الطائرات
الثلاثاء 26 شعبان 1435هـ - 24 يونيو 2014م
إدريس الغضبان 

قام كل من مصرف "كونتام للاستثمار" و"بالما كابيتال" بترتيب إطلاق صندوق متوافق مع الشريعة الإسلامية، لشراء الطائرات وتأجيرها بقيمة مستهدفة تصل الى 5 مليارات دولار.

وقال الرئيس التنفيذي في مصرف "كونتام للاستثمار"، الدكتور إدريس الغضبان، في مقابلة مع قناة "العربية" إن الصندوق يهدف إلى شراء طائرات إيرباص مع التركيز على منطقة الخليج ودول منظمة المؤتمر الاسلامي بمافيها أسواق جنوب شرق آسيا وإفريقيا، موضحاً أن تمويل رأسمال الصندوق سيكون عبر مليار دولار رأسمال مكتتب، إلى جانب 4 مليارات دولار أدوات تمويلية.
محادثات سيادية


وكشف الغضبان عن محادثات متقدمة للمساهمة بصندوق الطائرات مع جميع الصناديق السيادية بالخليج، من بينها صندوق الاستثمارات العامة بالسعودية وصندوق ابوظبي، إضافة الى مباحثات مع صناديق في شرق آسيا وماليزيا وبروناي، مؤكداً وجود تقبل كبير في السوق ونأمل ان يكون الترتيب خلال الوقت المخطط له.

وعن أدنى التزام مالي للجهات الراغبة في الدخول بالصندوق، قال الغضبان إن مثل هذا الاستثمار تقبل عليه المؤسسات وليس الأفراد، بحد أدنى يتراوح بين 15 و20 مليون دولار، متوقعاً عائداً للصندوق لا يقل عن 7% وعائداً داخلياً بنسبة 15%.
من يدير الصندوق؟


وستتم إدارة الصندوق من قبل (International Airfinance Corporation - IAFC)، بحيث سيكون كل من البنك الإسلامي للتنمية وشركة إيرباص كأول الشركاء الرئيسيين في هذا الصندوق، المكون رأسماله من الأسهم والسندات على أن تتوزع أرباح نقدية ربع سنوية على المستثمرين.

وسيكون العمل الرئيس للصندوق هو شراء الطائرات الجديدة والمستعملة من إيرباص وتأجيرها لشركات طيران في دول الخليج، وعدد من الدول في العالم.




"السوق المالية": بدء تطبيق الإجراءات المتعلقة بالشركات الخاسرة أول يوليو

الثلاثاء 26 شعبان 1435 الموافق 24 حزيران (يونيو) 2014
الرياض- (واس)
تبدأ هيئة السوق المالية وشركة السوق المالية "تداول" مطلع يوليو المقبل 2014 تطبيق الإجراءات الخاصة بالشركات المدرجة التي بلغت خسائرها المتراكمة 50 % فأكثر من رأسمالها.
وتأتي هذه الإجراءات في إطار عمل الهيئة على تطوير السوق المالية والحد من المخاطر المرتبطة بمعاملات الأوراق المالية، وتنظيم الآلية الخاصة بالتعامل مع الشركة المدرجة في السوق المالية في حال بلغت خسائرها المتراكمة 50 % فأكثر من رأسمالها، كما تهدف هذه الإجراءات إلى تعزيز حماية المستثمرين.
وتنطبق هذه الإجراءات على 3 أنواع من الشركات المدرجة، الأولى التي تبلغ خسائرها المتراكمة 50 % وأقل من 75 % من رأسمالها، والثانية: التي تبلغ خسائرها المتراكمة 75 % وأقل من 100 % من رأسمالها، والفئة الثالثة: الشركات التي تبلغ خسائرها المتراكمة 100 % فأكثر من رأسمالها.
وقالت الهيئة في بيان صحفي، الثلاثاء (24 يونيو 2014) إن الشركات التي تبلغ خسائرها المتراكمة 50 % وأقل من 75 % من رأسمالها من خلال نتائجها المالية أو نتيجة حدث أدى لهذه الخسائر فإن الإجراءات تقضي بأن تعلن الشركة فورا على موقع السوق المالية عن ذلك على أن يتضمن الإعلان مقدار الخسائر المتراكمة ونسبتها من رأس المال والأسباب الرئيسة التي أدت إلى تحقيق هذه الخسائر، مع الاشارة في الإعلان الى أنه سيتم تطبيق هذه الاجراءات والتعليمات على الشركة .

كما تضع السوق المالية "تداول" بدورها علامة أمام الشركة تشير إلى أن الشركة تقع في نطاق الخسائر المتراكمة 50 % فأكثر وأقل من 75 % من رأسمالها بعد تعليق أسهمها لمدة ساعتين من افتتاح السوق، فيما يجب على الشركة خلال فترة بقائها في هذا النطاق نشر قوائم مالية إدارية شهرية.

وفي حال تمكنت الشركة من خفض الخسائر دون 50 % من رأسمالها تبث على الفور إعلاناً على موقع "تداول" وتقريراً بالمركز المالي من المحاسب القانوني، فيما تقوم "تداول" بإلغاء العلامة التي كانت تظهر أمام اسم الشركة بعد تعليق أسهمها لمدة ساعتين من افتتاح السوق.
وأوضحت هيئة السوق المالية أن الشركات التي تبلغ خسائرها المتراكمة 75 % وأقل من 100 % من رأسمالها، فكما في الحالة الأولى تقضي الإجراءات بأن تعلن الشركة فورا على موقع السوق المالية عن ذلك على أن يتضمن الإعلان مقدار الخسائر المتراكمة ونسبتها من رأس المال والأسباب الرئيسة التي أدت إلى تحقيق هذه الخسائر.
كما يلزم أن تشير في الإعلان إلى أنه سيتم تطبيق هذه الإجراءات والتعليمات على الشركة، كما يتم تعليق تداول سهم الشركة يوما واحدا فقط، وتضع "تداول" علامة أمام اسم الشركة، وينتقل تداول السهم بنظام T+2 (المقاصة بعد يومين) .

ولفتت هيئة السوق المالية إلى أن القواعد والإجراءات الخاصة بالشركات التي تبلغ خسائرها المتراكمة 50 في المائة فأكثر من رأسمالها متوفرة على الموقع الإلكتروني www.cma.org.sa.





فتح الدور الأرضي بالحرم والميزانين غرة رمضان لتسهيل الطواف


أكَّد وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام، مشهور المنعمي، أنه سيتم فتح الدور الأرضي ودور الميزانين، غرة رمضان، وذلك لتسهيل الطواف على المعتمرين والزوار وقاصدي المسجد الحرام.

وأوضح المنعمي أن الرئاسة تعمل بالتنسيق مع المجموعة المنفذة للمشروع، على استكمال ما تبقى من أعمال وتجهيز المواقع خلال هذا الأسبوع للاستفادة من ميزاني توسعة المطاف مطلع رمضان المقبل، وفقاً لـ"المدينة".

كما سيتم إنشاء جسر يربط منطقة المروة بسطح القشاشية المختص للعربات فى جهة المسعى، وجسر جديد بالساحة الشرقية ملاصق لقصر الصفا للنقل من مبنى الموثوقية بالساحة الشرقية الى الساحة الجنوبية، كما تم توصيل جسر مباشر لجسر الراقوبة بالدور الثانى للمسعى.





وزيرة خارجيتها انتقدت "صمت" بلادها لسنوات طويلة..
الهند تتساءل: أين ذهبت بيوت ضيافة حجاجنا بمكة والمدينة

الثلاثاء 26 شعبان 1435 الموافق 24 حزيران (يونيو) 2014
هدى ممدوح- ترجمة (عاجل)

تعهدت وزيرة الخارجية الهندية سوشما سواراج بتأسيس لجنة تقصي حقائق لبحث مسألة اختفاء نحو 64 من بيوت الضيافة الهندية في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهي التي كانت توفر الراحة للهنود وحكامهم حال ذهبوا إلى أداء مناسك العمرة والحج.
ونقلت صحيفة "dna إنديا" تصريحات عن سواراج قالت فيها إن بيوت الضيافة تلك كانت تُعرف باسم "رَباط"، وتم بناؤها على مدار السنين من قِبل أشخاص من مختلف المحافظات الهندية، وبعد استقلال الهند عام 1947 تحولت ملكية تلك الدور إلى الحكومة الهندية، ولكن لم يقتف أحد أثرها ويتتبع ماذا جرى لهم.
كما لفتت وزيرة الخارجية إلى أن تلك المسألة تثير الحاجة إلى إطلاق تحقيقات لبحث ماذا طرأ على العقارات التي تبرع بها أشخاص سابقون من أجل راحة الهنود وحكامهم، حتى وإن كانت ذهبت إلى حيازة السعودية أو قامت بهدمها، خاصةً أن السؤال الكبير الذي يطرح نفسه أنه لا أحد من الحكومة الهندية سبق أن سأل عن بيوت ضيافة بديلة أو تعويضات عن البيوت المختفية.
ودعت المسئولة الهندية إلى حل طويل الأجل، وهو أن تدرس الحكومة بناء مجمع في مكة والمدينة بمساعدة الحكومة السعودية، يمكن للحجاج والمعتمرين الهنود الإقامة به.





طبقا للمادة 98 من نظام الوزارة..
"العمل": دوام رمضان 6 ساعات يوميا بالقطاع الخاص

الثلاثاء 26 شعبان 1435 الموافق 24 حزيران (يونيو) 2014
الرياض (عاجل)

أعلنت وزارة "العمل" أن عدد ساعات الدوام خلال شهر رمضان المبارك لعام 1435هـ، بالنسبة لمنشآت القطاع الخاص ستكون بمعدل 6 ساعات يوميا بدلا من 8 ساعات.

وأوضح مدير المركز الإعلامي للوزارة تيسير المفرج، الثلاثاء (24 يونيو 2014) أنه طبقا للمادة 98 من نظام العمل، يتم احتساب 6 ساعات يوميا في رمضان إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي، أو 36 ساعة في الأسبوع إذا اعتمد المعيار الأسبوعي.




ترحيل الموقوفين من العمالة الهاربة على حساب الدولة مع منعهم من دخول المملكة


أصدر مجلس الوزراء قراراً بإعفاء الموقوفين من العمالة الهاربة والسائبة من سداد الرسوم ودفع الغرامات المترتبة على تجديد رخص العمل والإقامة أو المخالفات المرورية ورسوم تأشيرة الخروج النهائي، مع تسجيل بصماتهم وإدراجهم في قائمة الممنوعين من دخول المملكة.

وجاء قرار المجلس بناءً على الاقتراح الذي تقدم به وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، بترحيل الموقوفين من العمالة السائبة، وإعفاء الشخص الموقوف من الرسوم في حال توقف ترحيله على سداد هذه الرسوم، كما تضمن الاقتراح سداد قيمة تذاكر السفر في حال تعذر على الموقوف سدادها.

وأشار المجلس إلى أن قراره سيُطبق لمدة 6 أشهر من تاريخ البدء بتطبيقه، ويمكن تمديد العمل به لمدد أخرى حسب الحاجة وبالاتفاق بين وزارات الداخلية والمالية والعمل.





انسحاب عضوتين بـ"الشورى" من جلسة الاثنين احتجاجاً على "تعسف الرئيس"


ذكرت مصادر صحفية أن عضوتين انسحبتا من جلسة الشؤرى أمس الاثنين؛ احتجاجاً على التوصية التي أخذت بها اللجنة الاقتصادية بالمجلس، والتي تدعو لحذف نص في الخطة يقول "الاهتمام بالاتفاقيات الدولية والمؤتمرات الدولية التي تعنى بشؤون المرأة"، دون عرض هذه التعديلات للنقاش.

وكان 30 عضواً، وفقاً لصحيفة "الوطن" التي أوردت الخبر، قدموا مذكرة لرئيس الجلسة الدكتور محمد الجفري، نبهوا فيها إلى خطورة هذا الحذف، مطالبين بإخضاع الأمر لمزيد من النقاش قبل التصويت عليه، إلا أن رئيس الجلسة رفض العريضة، الأمر الذي عده الأعضاء تعسفاً من الرئيس ومصادرة لحق الأعضاء.

وبحسب الصحيفة فإن العضوتين الدكتور لبنى الأنصاري والدكتورة لطيفة الشعلان وعدد من الأعضاء، سعوا لثني رئيس الجلسة عن قراره بعرض خطة التنمية العاشرة للتصويت عليها جملة وحدة، إلا أن رفضه دفعهما للانسحاب احتجاجاً على ما وصف بـ"تعسف الرئيس".

فيما طالبت العضوة نورة العدوان بحذف النصف القائل "الاهتمام بالاتفاقيات الدولية والمؤتمرات التي تعنى بشؤون المرأة".
للحد من المخاطر وتعزيز حماية المستثمرين..




تبدأ بالزوجة وحتى أقارب الدرجة الرابعة
"العدل" تمنع القضاة من النظر في قضايا أقاربهم

الثلاثاء 26 شعبان 1435 الموافق 24 حزيران (يونيو) 2014
جدة 
ضمن مشروع تطوير مرفق القضاء، شملت لائحة المرافعات الشرعية التي خلصت منها وزارة العدل مؤخرًا، منع القضاة من النظر في قضايا زوجاتهم أو أقاربهم أو من يكون وصيا عليه القاضي.
كما تم تضمين المدونة التي جاءت وفق مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء، أحكاما قضائية جديدة على "ألف حكم قضائي مميز" في الأحكام الجنائية والإنهائية والحقوقية كافة.

وقال مصدر قضائي إن النظام الجديد يمنع القضاة الذين يكونون أزواجًا للمتقدمات بالدعوى، من نظر هذه القضايا، كذلك في حال القرابة. وفقًا لما أوردته صحيفة "الوطن" اليوم الثلاثاء (24 يونيو 2014).
كما يمنع القاضي من نظر القضايا التي يكون أحد أطرافها صهرًا أو قريبًا له من الدرجة الرابعة. ويقصد بها الأعمام، العمات، وأولادهم والأخوال، والخالات وأولادهم.
كذلك ينحى القاضي الذي يكون له مصلحة في الدعوى القائمة أو وكيلًا لخصم في القضية المنظورة أو وصيًا أو قيمًا عليه.






تساءل هل غرضهم تحصيل المخالفات أو التهذيب؟
ابن منيع: تخفي «ساهر» ليس له شبيه في العالم .. والتطبيق «سيئ»

الشيخ عبد الله بن منيع

عبد السلام الثميري من الرياض

وصف الشيخ عبد الله بن سليمان ابن منيع عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي، تصرفات العاملين في نظام "ساهر" من الترصد والتخفي بـ"السيئة" والاتجاه الشاذ الذي لا يوجد له في دول العالم شبيه.

وتساءل خلال حديثه لـ «الاقتصادية» عن سبب الإخفاء للكاميرات وسيارات "ساهر"، هل الغرض هو تحصيل المخالفات أم الهدف التهذيب والإصلاح وتوعية الناس؟، مؤكداً أن مراقبة "ساهر" سيئة، وأن عذرهم في التخفي أن السائقين إذا عرفوا مواقع ساهر خفضوا السرعة "حجة غير مقبولة"، مطالباً بأن تكون الكاميرات في الطرق معروفة.

وقال عضو هيئة كبار العلماء: "كنت في الكويت وهناك لوحات إرشادية تشير إلى وجود كاميرات المراقبة بلوحة إرشادية "أمامك كاميرا على بعد ثلاثة كيلو مترات"، ونحن يترصدون تحت الكباري وهذا ليس صحيحا أبداً، منطق سيئ، ولا تستطيع أن تجد له في العالم شبيها فهو اتجاه شاذ". يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه الإدارة العامة للمرور تطبيق نظام "ساهر" في عدد من المدن التي لم يطبق فيها، وذلك بعد معرفة مواقع الخطورة في هذه المدن، مشيرة إلى أنه مطبق في 11 مدينة في السعودية.
إحدى مركبات «ساهر» اتخذت موقعا أسفل جسر لرصد السائقين. «الاقتصادية»

وقال اللواء عبد الرحمن المقبل مدير الإدارة العامة للمرور في تصريح أخيرا: "إن السعودية رصدت مؤشرات إيجابية منذ تطبيق الآلية وأن كل المدن الـ11 التي طبقنا فيها "ساهر" وجدنا وعي المجتمع في تلك المدن جيدا ومتساويا ولدينا مجتمع من أفضل المجتمعات وعياً".

ونوه بأن من يتحايل على آلية "ساهر" بإخفاء رموز لوحات المركبة، فإن ذلك لن يجدي كون مديرية المرور تمتلك أجهزة وتقنيات تكشف عن هوية تلك المركبة، مضيفاً "التحايل على ساهر بطمس اللوحات أو أي طريقة غيرها ظاهرة غير حضارية لكن لدينا تقنيات لكشف اللوحات".

وكانت دراسة سابقة ذكرت أن التكلفة الإدارية للحوادث المرورية في العاصمة السعودية الرياض تبلغ 62 مليون ريال سنوياً، وأن رجال المرور يستغرقون نحو 20 ساعة عمل في الحوادث التي تقع فيها وفيات.

وبينت الدراسة التي أجرتها الهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض مع إدارة المرور أنه من الضروري إنفاق 10 في المائة من التكلفة التي تتحملها الدولة والمجتمع من أجل تنفيذ مشاريع للسلامة اللازمة، على أن يتم توجيه طرق الصرف نحو مجالات تطبيق اللوائح المرورية وهندسة السلامة المرورية.

وأوصت الدراسة بأهمية إنفاق نحو 1300 مليون ريال سنويا على مشاريع السلامة المرورية، وذلك من أجل وضع إجراءات كفيلة بتخفيض الإصابات والحوادث المرورية، وذلك بافتراض أن أقل تكلفة للحوادث المرورية تصل إلى 13.2 مليار ريال.




مغردون انتقدوا غموض اختصاصاتها وأكدوا انتهاجها "العنف"
مطالب بتسليح "الهيئة" بعد تعرض أحد رجالها لإطلاق رصاص.. (شارك برأيك)

الاثنين 25 شعبان 1435 الموافق 23 حزيران (يونيو) 2014
الرياض (عاجل)

رغم عدم تأكيد خبر تعرض عضو بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لإطلاق نار من قبل أحد مروجي المخدرات بمحافظة الخرج؛ اشتعل موقع "تويتر" ما بين الهجوم على "الهيئة" واتهامها بالعنف ودعوات إلى تسليحها لمواجهة مثل هذه الأحداث.
وجاءت وقعة الاعتداء بعد يوم واحد من مطاردة عدد من أعضاء الهيئة سيارة مواطن وصدمها لترتطم بعمود الكهرباء لإجباره على التوقف والقبض عليه بالقوة.
واستغل بعض مستخدمي موقع "تويتر" الوقعة وشنوا هجومًا حادًّا على "الهيئة" منتقدين أداءها ومطالبين في الوقت ذاته بتحديد واضح لاختصاصاتها. وعلى النقيض، دافع آخرون من المغردين عن الهيئة، قائلين: "الهيئة وطننا ولا يحاربها إلا من في قلبه مرض".
وتساءل أحد المغردين: "الحين الهيئة وش وظيفتها تحديدًا؟ من أعطاهم صلاحية مطاردة مروجي المخدرات؟ وين الشرطة؟"، مشيرًا إلى أن مطاردة مروجي المخدرات وظيفة الشرطة ومكافحة المخدرات، لا وظيفة رجال الحسبة، "لكن هالشي لا يمنع أن تتم معاقبة المجرم"، حسب قوله.
وقال فيصل: "رجال المكافحة مدربون على تتبع المروجين والقبض عليهم، فبأي حق يقوم بهذا الدور شخص غير مؤهل عقليًّا وبدنيًّا".
وأضاف ناي الشريف: "يتجاوز الجهات المختصة ويتجاوز الصلاحيات الممنوحة له.. نتيجة المتوقعة أن يتعرض لإطلاق نار هو أو أي مواطن بريء".
وتابعت نجد: "ضيقتوا الخناق على الناس وحشرتم خشومكم بما لا يعنيكم.. وزادت همجية تصرفاتكم وسلوكم المقزّز.. كل ذلك استوجب كرهكم".
وأبدى أبو يارا استغرابه من إظهار البعض الشماتة في عضو الهيئة، مضيفًا: "أقرأ بعض التغريدات كأنهم يتحدثون عن شخص ليس من ملتنا.. تراه مثلنا موحد لله.. ومنا وفينا.. خلونا نتكاتف".
وأوضحت ريما العتيبي أنه "من المفترض أن يُعاقَب حامل السلاح ومطلق النار.. ممكن تصيب رجل الهيئة وغيره ممن كان موجود.. المتطرفين هم المؤيدين للسلاح".

واستنكر الحسيني توجيه انتقاد إلى الهيئة، قائلاً: "بالأمس تطالبون الهيئة بالاهتمام بقضايا غير قضايا الحريم، واليوم تقولون المخدرات مو من اختصاصهم.. ياهو، ارسوا على بر".
وأيدهم عبد الله الزهراني، بالقول: "اللهم احم رجال الحسبة ووفقهم وين ما راحوا.. ولا عزاء للحاقدين".

وطالب عدد من المغردين بتسليح رجال الهيئة، قائلين: "الحسبة يحمون الأعراض ويقبضون على رجال المخدرات والخمور ويتعرضون للخطر كرجال الأمن، فلماذا يمنعون من حمل السلاح؟!".

وكانت الهيئة أثارت جدلاً واسعًا في سبتمبر من العام الماضي خلال اليوم الوطني، عندما طاردت فرقة تابعة لها سيارة تقل شابين للاشتباه في كونهما مخمورين، واصطدمت سيارة الهيئة بسيارة الشابين؛ ما أدى إلى انقلابها ووفاة شاب وإصابة آخر بإصابات بليغة، مخلفة عاصفة من السخط على الهيئة ورجالها.





"مكافحة المخدرات": كمية الكوكايين المضبوطة أول أمس تعد الأكبر على مستوى الوطن العربي (صور)


قال مساعد المدير العام لمكافحة المخدرات للشؤون الوقائية، عبد الإله الشريف، إن كمية المخدرات التي تم إحباط تهريبها عبر ميناء جدة الإسلامي، أول أمس الأحد، والبالغ كميتها أكثر من نصف طن، تعد من أكبر كميات المخدرات المضبوطة على مستوى الوطن العربي.

وأوضح الشريف، وفقاً لـ"الرياض"، أن الكمية المضبوطة كانت مخبأة داخل أوراق تصوير، مؤكداً أن بعض أعداء المملكة يستهدفونها بمحاولة إدخال هذه السموم للنيل من شباب الوطن.

وكانت الأجهزة المختصة بمكافحة المخدرات أحطبت محاولة تهريب أكثر من 526 كيلو جرام من الكوكايين عبر ميناء جدة الإسلامي، ضمن حمولة بضائع قادمة من إحدى دول أمريكا الجنوبية.

فيديو
YouTube Link





الإعدام تعزيرًا بحق 3 حاولوا تفجير عدة بنوك بالمملكة

الثلاثاء 26 شعبان 1435 الموافق 24 حزيران (يونيو) 2014
عاجل (متابعات)

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بمقرها الصيفي في جدة، حكمًا بإعدام ثلاثة تعزيرًا، وسجن رابع 14 عامًا ومنعه من السفر مدة مماثلة، أدينوا بتهم عدة؛ أبرزها التحضير لتفجير بنوك بسيارات مفخخة للسطو عليها وتقديم المال للقاعدة.

وقالت شبكة "سكاي نيوز عربية" -نقلاً عن مصادر رسمية الثلاثاء (24 يونيو 2014)- إن المحكمة أصدرت حكمها مساء الاثنين، ضد أربعة أشخاص بتهم "تشكيل خلية إرهابية تابعة للقاعدة"، و"الشروع في استهداف البنوك عن طريق التفجير بسيارتين" و"السطو على البنوك بقصد دعم التنظيم ماليًّا".

كما شملت لائحة الاتهام "الشروع في قتل رجال الأمن"، و"انتهاج المنهج التكفيري"، و"السفر إلى مواطن الفتنة للمشاركة في القتال والتدرب في معسكرات تنظيم القاعدة الإرهابي".





أدينوا بترويج معلومات غير صحيحة عن المملكة..
السجن لـ3 متهمين أيَّدوا "القاعدة" وشاركوا في اعتصام "سجن الطرفية" بالقصيم
الثلاثاء 26 شعبان 1435 الموافق 24 حزيران (يونيو) 2014
جدة (واس)

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بمقرها الصيفي في محافظة جدة، أحكامًا ابتدائية تقضي بإدانة ثلاثة متهمين "جميعهم سعوديون".

وجاءت إدانتهم بتهم مختلفة؛ منها تأييد تنظيم القاعدة في قتالهم، والتخطيط والتحريض والمشاركة في المسيرات، والدعوة إلى إحضار النساء والأطفال فيها، والمشاركة في الاعتصام أمام سجن الطرفية بالقصيم، وتواصلهم أثناء الاعتصام مع وكالات الأنباء العالمية والمنظمات خارج المملكة، وتزويدها بمعلومات غير صحيحة، وإعدادهم وتخزينهم ما من شأنه المساس بالنظام العام عن طريق موقع التواصل الاجتماعي "توتير".

وافتتحت الجلسة بحضور ناظر القضية والمدعي العام والمدعى عليهما الأول والثالث، وتخلف عن الحضور المدعى عليه الثاني. وقرر ناظر القضية الحكم عليه غيابيًّا، وحكمت المحكمة على المدعى عليهم بالسجن من سنتين إلى أربع سنوات تفصيلها كالتالي:

- إدانة المدعى عليه الأول والحكم عليه بالسجن أربع سنوات اعتبارًا من تاريخ إيقافه؛ منها سنة وفقًا للعقوبة الواردة في المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية مع وقف تنفيذ عقوبة السجن مدة سنتين وفقًا للمادة الحادية والعشرين من نظام جرائم الإرهاب وتمويله؛ نظرًا إلى ظروفه الصحية ومنعه من السفر خارج البلاد خمس سنوات اعتبارًا من تاريخ خروجه من السجن.

- إدانة المدعى عليه الثاني والحكم عليه بالسجن سنتين اعتبارًا من تاريخ إيقافه؛ منها ستة أشهر وفقًا للعقوبة الواردة في المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ومنعه من السفر خارج البلاد خمس سنوات اعتبارًا من تاريخ خروجه من السجن. ويعد الحكم على المدعى عليه غيابيًّا استنادًا إلى المادة التاسعة من نظام جرائم الإرهاب وتمويله.

- إدانة المدعى عليه الثالث والحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات وستة أشهر اعتبارًا من تاريخ إيقافه؛ منها ستة أشهر وفقًا للعقوبة الواردة في المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، وستة أشهر وفقًا للعقوبة الواردة في المادة التاسعة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر مع وقف تنفيذ عقوبة السجن مدة سنة وتسعة أشهر وفقًا للمادة الحادية والعشرين من نظام جرائم الإرهاب وتمويله؛ نظرًا إلى صغر سنه ونشأته يتيم الأب؛ ما جعله عرضة للتغرير به ومصادرة أجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها المضبوطة بحوزته، بناءً على المادة الثالثة عشرة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ومنعه من السفر خارج البلاد خمس سنوات اعتبارًا من تاريخ خروجه من السجن.

وبتلاوة الحكم على أطراف القضية، قرر المدعى عليه الأول اعتراضه على الحكم بدون لائحة اعتراضية مكتفيًا بما قدمه أثناء المحاكمة، وقرر المدعي العام والمدعى عليه الثالث اعتراضهما على الحكم بلائحة اعتراضية، وعليه أمرت المحكمة بتسليم المدعي العام والمدعى عليه الثالث نسخة من الحكم لتقديم الاعتراض بموجبه خلال ثلاثين يومًا اعتبارًا من تاريخ الحكم، وسيتم تسليم المدعى عليه الثاني نسخة من الحكم وفقًا للآلية الواردة في المادة الثالثة والتسعين بعد المائة من نظام الإجراءات الجزائية.





لوس أنجلوس: أكاديمي عربي يسلب 88 مليون دولار من مبتعث سعودي في استثمار وهمي


رفع مبتعث سعودي في لوس أنجلوس بأمريكا الخميس الماضي، دعوى قضائية ضد أستاذه السابق بجامعة كاليفورنيا، من أصول عربية، مدعياً أنه احتال عليه وسلبه مبلغ 88 مليون دولار، بدعوى الاستثمار.

وادعى المبتعث، الذي يدرس الإقتصاد، في دعواه أمام المحكمة العليا جنوب كاليفورنيا أن المدعى عليه، مصري الجنسية، استغل ثقته فيه وأخبره أنه يمتلك صندوق تداول أسهم خصصه لأثرياء المستثمرين، وأقنعه باستثمار 88 مليون دولار، (ما يعادل 330 مليون ريال)، من أموال والده ووعده بأرباح تصل إلى 20% من اجمالي رأس المال، وأن مختصين في إدارة الصناديق يتولون مسؤولية الاستثمار.

واكتشف المدعي أن مسألة الإستثمار بكامله ما هو إلا حيلة انطلت عليه دبرها أستاذه، وأن أستاذه المحتال كان يعرض عليه من وقت إلى آخر تفاصيل وهمية لخطط اقتصادية متقنة، وامعاناً في خدائعه كان يقدم له كشوفات مالية للإستثمار تظهر أن الاستثمار يحقق ارباحًا كبيرة.

وأكد المبتعث، وفقًا لـ"كورت هاوس نيوز"، أن المحتال وشريك أمريكي له ظلا يؤكدان له ولوالده لعدة سنوات أن الأمور تسير على ما يرام وأن الإستثمارات تتقدم يوماً بعد آخر، بينما الحقيقة أن الأمر كله لم يكن إلا استثمارًا وهميًا ولم يتمكن من استعادة أمواله.

وأضاف أن المحتال وشريكه لم يكتفيا بما حدث وحاولا اقناعه أن يستثمر مبلغًا آخر، 25 مليون دولار، وعندما طلب منهما كشفاً مالياً في يناير 2013، حينها اعترف المدعى عليه بعدم وجود أي أصول.





سافروا لسرقة ذهب من كويتي بقيمة 4 ملايين ريال
الثلاثاء 26 شعبان 1435هـ - 24 يونيو 2014م

الرياض - هاني الصفيان

أطاحت شرطة الرياض بشخصين ذهبا إلى الكويت لسرقة ذهب بقيمة 4 ملايين ريال. وفي التفاصيل التي أعلنتها الشرطة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، "أسهمت يقظة رجال إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض وارتفاع حسهم الأمني في الإيقاع بشخص يحمل معه بعض المجوهرات التي تبين أنها مسروقة، وأنها عبارة عن عينة من مصوغات ذهبية تمت سرقتها من أحد مواطني دولة الكويت الشقيقة، فتم القبض على شريكيه في محافظة حفر الباطن شمال شرق المملكة، واتخذت الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع إدارة الاتصال والشرطة الدولية (الإنتربول). 





عاطلون عن العمل يسطون على شركات في الرياض
الثلاثاء 26 شعبان 1435هـ - 24 يونيو 2014م

الرياض - هاني الصفيان

شكّل عاطلون عن العمل عصابةً تقوم بالسطو على الشركات والمؤسسات التجارية في الرياض.

وقالت شرطة الرياض في بيان لها، اليوم الثلاثاء: "في بداية الشهر الحالي تم حصر مجموعة من البلاغات التي تقدم بها عدد من المبلّغين عن تعرّض مؤسساتهم ومتاجرهم للسطو باستخدام الأسلحة النارية، وتكسير المغلق منها وسرقة الجناة ما يقع أمامهم من أموال مما خفّ وزنه وغلا ثمنه من الأجهزة الإلكترونية وبطاقات الاتصال، وبناءً على ما توافر من معلومات تم إعداد خطة مناسبة تضمنت اتخاذ جملة من الإجراءات البحثية".

وأضاف:" وقد أسفر ذلك عن تركيز دائرة الاشتباه في خمسة عاطلين أعمارهم بين العقد الثاني والثالث، حيث جرى إعداد الكمائن اللازمة التي أدت للقبض عليهم واحداً تلو الآخر، وبالتحقيق المبدئي معهم اعترفوا بارتكاب 91 حادثة ما بين تكسير محلات والسرقة منها، وجرائم سطو مسلّح وسلب تحت تهديد السلاح في عدة أحياء بمدينة الرياض، وقد وجد لـ57 من هذه الجرائم بلاغات مقيدة في سجلات شرطة منطقة الرياض، بينما 34 الأخرى أكد أصحابها تعرّض محلاتهم للتكسير ولكنهم لم يتقدموا بأي بلاغات عن ذلك، وقد بلغ مجموع المبالغ النقدية المسروقة 148 ألف ريال، هذا غير المسروقات العينية والتي تقدر بحوالي 50 ألف ريال، وقاموا بالإدلال على تلك المواقع".
والسجن 14 عامًا لرابع ومنعه من السفر..





الرياض: الإطاحة بـ 4 تشكيلات عصابية تجاوزت مسروقاتهم النقدية 5 ملايين ريال (صور)


تمكنت شرطة منطقة الرياض من الإيقاع بأربعة تشكيلات عصابية تخصصت بالسرقة والسطو المسلح، وجاوز إجمالي مسروقاتها النقدية 5 ملايين ريال بخلاف المسروقات العينية (سيارات، أجهزة إلكترونية وبطاقات اتصال مسبقة الدفع).

وأوضح بيان لشرطة الرياض اليوم (الثلاثاء) أنه مع بداية شهر شعبان تم حصر مجموعة من البلاغات لمبلغين عن تعرض مؤسساتهم ومتاجرهم للسطو باستخدام الأسلحة النارية وتكسير المغلق منها وسرقة الجناة لما يقع أمامهم من أموال وأجهزة إلكترونية وبطاقات اتصال.

وأضافت أنه تم إعداد خطة مناسبة أسفرت عن تركيز دائرة الاشتباه بخمسة عاطلين أعمارهم ما بين العقد الثاني والثالث، حيث جرى إعداد الكمائن اللازمة التي أدت للقبض عليهم واحداً تلو الآخر، وبالتحقيق معهم اعترفوا بارتكاب 91 حادثة ما بين تكسير محلات والسرقة منها وجرائم سطو مسلح وسلب تحت تهديد السلاح في عدة أحياء بمدينة الرياض، وبلغ مجموع المبالغ النقدية المسروقة 148 ألف ريال، غير المسروقات العينية التي تقدر بحوالي 50 ألف ريال.

وفيما يخص التشكيل الثاني، ألقت الشرطة القبض على جانيين من الجنسية اليمنية (في العقد الثاني من العمر) يقيمان بالمملكة بطريقة غير مشروعة، بعد توفر الدلائل على ضلوعهما بارتكاب عدة سرقات، وبمواجهتهما بالأدلة والقرائن التي تدينهما اعترفا بارتكاب 36 حادثة سرقة لمؤسسات ومصانع ومحلات تجارية في المدن الصناعية جنوب العاصمة الرياض، وقد بلغ إجمالي المسروقات النقدية ما يقارب 300 ألف ريال، بخلاف المسروقات العينية التي قدرت قيمتها بحوالي 100 ألف ريال.

وأشار البيان إلى تمكن الشرطة من الإيقاع بجانيين آخرين يمنيين في العقدين الثاني والثالث من العمر (أيضاً يقيمان في المملكة بطريقة غير مشروعة)، على خلفية بلاغات عن حدوث تكسير وسرقات من خزائن حديدية تابعة لمؤسسات ومحلات تجارية، وقادت التحقيقات الأولية إلى اعترافهما بارتكاب ما يزيد عن 38 حادثة تكسير لمحلات ومؤسسات ومصانع، وسرقة كل ما يقع تحت أيديهم، وقد جاوزت قيمة ما سرقوه من المبالغ النقدية 560 ألف ريال، إضافة إلى المسروقات العينية المقدرة قيمتها بحوالي 20 ألف ريال.

وعن التشكيل الرابع، أفاد البيان بكشف هوية جناة ارتكبوا سرقة مصوغات ذهبية من دولة الكويت جاوزت قيمتها 4 ملايين ريال، بعد الإيقاع بشخص يحمل معه بعض المجوهرات التي تبين أنها مسروقة، وأنها عبارة عن عينة من مصوغات ذهبية تمت سرقتها من أحد مواطني دولة الكويت، وتم القبض على شريكيه في محافظة حفر الباطن، واتخذت الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع إدارة الاتصال والشرطة الدولية (الأنتربول).






أسئلة عن العلاقات الجنسية في استبيان التبرع بالدم لمستشفى حكومي


تقدم مواطن بشكوى إلى مدير مستشفى القريات العام، للإعراب عن استيائه من أسئلة استبيان التبرع بالدم في مستشفى حكومي، مسجلاً دهشته من فحوى الأسئلة المترجمة حرفياً بصورة لم تراع الدين والعادات والتقاليد والقيم الاجتماعية السعودية المحافظة، على حد وصفه. وقال خالد بن حبيب الشمري وفقا لموقع “سبق”: “لا بد من مراجعة هذه الأسئلة وتعديل صياغتها بحيث تتلاءم مع أخلاقياتنا وسلوكياتنا وعاداتنا وخصوصيتنا وهويتنا الإسلامية”. وفي الخطاب الذي وجهه إلى مدير مستشفى القريات العام، قال المواطن: “قمت بزيارة المختبر وبنك الدم بمستشفى القريات العام وتبرعت بالدم، وقبل التبرع قمت بتعبئة نموذج والإجابة عن أسئلة كانت تتضمن بعض المسائل المثيرة للدهشة”.

وأضاف: “أقسم بالله أنني شعرت بالخزي وأنا أقرأ هذه الأسئلة وأجيب عنها، فنحن كمسلمين في بلد مسلم نرفض هذه الأمور، فكيف يصاغ نموذج مهم بهذه الطريقة؟”. وأردف: “المسؤولية عن هذا الخلل يتحملها الذي قام بترجمة هذا النموذج حرفياً من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية، بصورة توحي بأن هذا المضمون يمكن أن يتواجد في مجتمعنا، على الرغم من أن مثل هذه الأمور نادرة جداً أو غير موجودة”. وتابع “الشمري”: “قمت بإرفاق صورة من النموذج المذكور، والأسئلة التي تثير الدهشة هي: 16، 17، 18، 19، 20، 21، 23، 32، 33، 44 خاصة السؤال رقم 33 وهو للذكور فقط: “هل لك اتصال جنسي برجل آخر ولو مرة واحدة فقط؟”.





«الزرقاء الحائلية» تنجو من قضايا الترميش بـ «صك إعسار»

 

 أنقذ «صك إعسار» حصلت عليه «الزرقاء الحائلية»، ودفعت الدولة بموجبه ثلثي حقوق الضحايا، من دفع المبالغ التي في ذمتها للمدَّعين عليها بعد خروجها من السجن الذي مكثت فيه فترة، وأصبحت تلوِّح به لكل مَنْ يطالبها بحقوقه المالية.

وقالت المدعية بشرى الشمري إنها حصلت على صك، ضد الزرقاء يقضي بضرورة دفعها مبلغ 30 ألف ريال بعد سنة من تاريخه، وذلك بعد جلسة صلح بين الطرفين في العام 1407هـ، مبينة أن الزرقاء خططت للدخول إلى السجن خلال هذا العام والحصول على صك إعسار يحميها من السداد، وهذا ما حصل، فلم تسدد المبلغ حتى اليوم.
وقالت الشمري بحسب صحيفة «الشرق»، إنها تقدمت بدعوى للمحكمة تطالب فيها بإرجاع الذهب أو قيمته، التي تُقدر بمبلغ 150 ألفاً، وأضافت: أعطيتها «الرشرش» و«خصر» و«بنجرة» و«دق الهيل» و«غوايش» و«هامة الرأس»، وهي أنواع حلي ذهبية مستخدمة في المنطقة، ولدي شهود، إضافة إلى ورقة العقد التي تكتبها ابنتها نصرة، وينص على إرجاع المبلغ مضاعفاً بعد عام، لكنها لم تفِ بوعدها وأخذت ثلاث سنوات وهي تماطل.
وينص الصك على أن المدَّعَى عليها الزرقاء حضرت المحكمة، وعند سؤال القاضي لها عن حقيقة ما أدعت به المدعية عليها أجابت بأن ما ذكرته غير صحيح، والصحيح أنها اشترت منها «رشرش تسع دلعات» و«غوايش» بمبلغ عشرين ألفاً فقط وسلَّمتها 15 ألفاً وتبقَّى لها خمسة آلاف ريال، ويشير إلى أن الجلسة الأولى رفعت بعد الاستماع لهما، وفي الجلسة الثانية حضر الطرفان وأحضرت بشرى معها عدداً من السيدات ورجلاً كشهود، وسرعان ما اكتشفت المحكمة أن اثنتين من الشهود من ضحايا الزرقاء متقدمتان بدعاوى أخرى، ما حدا بالقاضي إلى رفض شهادتيهما ولجأ إلى الصلح الذي نص على عرض الصلح على الطرفين، وبأن تدفع المدعَى عليها للمدعية مبلغ ثلاثين ألف ريال بعد مضي عام من تاريخه مقابل تنازل المدعية عن بقية المبلغ المطالب به، فرضي الطرفان بذلك، وألزمتا بموجبه، وعلى المدعى عليها «الزرقاء» تسليم المبلغ في 16/6/1408هـ، وبهذا انتهت القضية ورفعت الجلسة.
وأكدت بشرى أنه قبل مرور عام من تاريخ صدور الحكم، صدر «صك إعسار» للمدعَى عليها، وعند ذهابها للمحاكم كي تُنفذ الحكم الشرعي الصادر، أجابتها الزرقاء بعبارة «الصك اللي معك بليه واشربيه»، ولم تسترجع المبلغ حتى الآن.





مواطنة تشترط على زوجها بناء مسجد لتوافق على الصلح معه والرجوع إليه


رفضت زوجة بالمدينة المنورة الهدايا والمبالغ المالية المقدمة من زوجها لتوافق على التصالح معه والرجوع إليه بعد تأزم العلاقة بينهما، وطلبت منه المساهمة في بناء أحد المساجد بالمنطقة كشرط أساسي للرجوع إليه مرة أخرى.

وكانت الزوجة تقدمت بدعوى طلبت فيها الطلاق من زوجها الذي أمضت معه 8 سنوات بعد تزايد الخلافات بينهما مؤخراً، فتمت إحالة القضية إلى لجنة الصلح التابعة لمحكمة المدينة، وأمام القاضي والحضور قالت الزوجة: "لا أرغب في المال أو خلافه ولكن أرجو منك فقط أن تقدم جزءاً من المال كمساهمة لبناء مسجد في أيٍ من أحياء المدينة المنورة".

وبحسب صحيفة "المدينة"، وافق الزوج على الفور رغم اندهاشه من الشرط الذي وضعته الزوجة، وعندما سألها عن سبب اختيارها لهذا الشرط، ورفضها الهدايا والمبالغ التي قدمها لها، أجابته بأنها ترغب في أن يبدآ حياتهما من جديد بعمل صالح يكون فيه خير لهما ولأبنائهما.




الشرطة تطالب سكان مدينة كولشستر بالإبلاغ عنهما
فيديو وصورة لمشتبه بهما في جريمة مقتل المبتعثة السعودية

خالد علي- سبق- جدة: 
نشرت شرطة إيسكس في مدينة كولشستر البريطانية، اليوم، مقطع فيديو وصورة لشخصين يشتبه في صلتهما بجريمة قتل الطالبة السعودية ناهد المانع.

وذكرت الشرطة أن مقطع الفيديو التقطته كاميرات المراقبة ويظهر فيه شخص يسير في طريق بورت لينوبيتش بمدينة كولشستر بعد مقتل الطالبة السعودية بيومين، وهو متهم بمحاولة الاعتداء على امرأة كانت قد تمكنت من الفرار منه يوم الخميس 19 يونيو الجاري.

ويظهر المقطع الشخص وهو يزيل قبعة أو غطاء رأس بيده اليسرى ويتخلص منه، ثم يحمل قميصاً أو ملابس في يده اليمني.

وعرضت الشرطة صورة للمشتبه به الثاني التقطتها كاميرات المراقبة، حيث كان يرتدي سترة مشابهة تماماً للسترة التي كان يرتديها شخص شوهد بالقرب من الموقع نفسه وفي التوقيت ذاته الذي قُتلت فيه الطالبة السعودية في 17 يونيو الجاري.

وقالت الشرطة: "هذه الصورة التقطت في نهاية شهر مارس الماضي لشخص شوهد في الموقع والوقت نفسيهما، حيث قتل شاب بريطاني بالطريقة ذاتها التي قتلت بها الفتاة السعودية".

وأضافت: "مواصفات السترة واحدة في الجريمتين لكن لا يمكن تأكيد شيء حتى إخضاع المشتبه بهما للتحقيقات".

وطالبت الشرطة سكان المدينة بالتعاون وإبلاغ الشرطة بشأن الشخصين الظاهرين في الصورة ومقطع الفيديو.
فيديو





العثور على "السكين" المستخدمة في قتل "المبتعثة السعودية "

العثور على "السكين" المستخدمة في قتل المبتعثة السعودية 

 كشفت تقارير أن الشرطة البريطانية عثرت، اليوم، على "السكين" المستخدمة في جريمة قتل المبتعثة السعودية ناهد الزيد، قرب موقع الجريمة.

وبحسب موقع سبق أوضحت الشرطة أن القاتل كان يتابع الضحية على مدى أربعة أيام قبل أن يغدر بها في مدينة كوليشستر البريطانية.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم، صورة تنشر لأول مرة لأداة القتل، بعد العثور عليها في طريق "Hawthorn Avenue" الذي أغلقته الشرطة مؤقتاً لحين الانتهاء من عمليات البحث.




عادم مركبة يقتل عشرينياً وشقيقته في الحلقة الشرقية بالطائف


توفي شاب في العشرين من عمره مع شقيقته، فيما تبقى شقيقته الثانية في حالة حرجة، وذلك جراء دخول عادم “غاز أول أكسيد الكربون” لمركبتهم التي كانت في وضع التشغيل داخل كراج منزلهم الكائن في الحلقة الشرقية شمال الطائف.
وقالت مصادر وفقا لصحيفة سبق إن المركبة كانت في مرحلة “التوضيب” مما اضطر مالكها إلى تركها في وضع التشغيل.
وانتشر دُخان عادم غاز أول أكسيد الكربون داخل منزل مواطن سعودي في حي الحلقة الشرقية شمال محافظة الطائف، والناتج عن مركبة كانت في وضع التشغيل داخل كراج المنزل.
وأسفر الحادث عن وفاة شاب “20 عاماً” وشقيقته “16 عاماً”، وإصابة شقيقته الثانية باختناق وهي على قيد الحياة لكنها في حالة حرجة ، حيث نقلت عن طريق إسعاف الهلال الأحمر إلى مستشفى الأمير منصور العسكري لتلقي العلاج.
وكانت الجهات الرسمية المعنية مثل الدفاع المدني، الأمن وإسعاف الهلال الأحمر قد تواجدت في موقع الحادث وظلت تُباشر مهامها.





"عشريني" يوصي رجل مرور بالسلام على أمه قبل وفاته بدقائق في تربة

حمَل شاب عشريني رجل مرور أمانة بأن يوصل سلامه لوالدته قبل وفاته بدقائق مساء اليوم الاثنين إثر حادث تصادم وقع في منطقة صحراوية في حضن غرب تربة.

وكان الشاب يقود سيارته من نوع داتسون وتفاجأ بسيارة يقودها آخر قادماً من العشائر في مركز أبوراكة للريع بحضن، وعند وصوله للريع مع طريق صحراوي اصطدم بالسيارة وجهاً لوجه، ما أسفر عن وفاة الشاب العشريني في مستشفى تربة العام، وإصابة الآخر.

ووفقاً لأحد رجال المرور الذي باشر الحادث، فإن الشاب حمّله أمانة بأن يوصل سلامه لوالدته قبل وفاته بدقائق، لافتاً إلى أن الحادث وقع بسبب عدم تقيد السائقين بأنظمة السير ما تسبب في اصطدام المركبتين وجهاً لوجه بحسب "الشرق".




اتهمته بتجنيد الشباب للجهاد في سوريا..
"العريفي" يقاضي صحيفة "ديلي ميل" البريطانية

الثلاثاء 26 شعبان 1435 الموافق 24 حزيران (يونيو) 2014
الرياض (عاجل)

أعلن الداعية محمد العريفي اعتزامه مقاضاة صحيفة "ديلي ميل" البريطانية بعدما زعمت تورطه في تجنيد بعض الشباب البريطاني للسفر والجهاد في سوريا.

وقالت "ديلي ميل" في تقرير لها الاثنين (23 يونيو 2014) إن "العريفي زار مسجدا ببريطانيا خرج منه 3 شبان انضموا للقتال في سوريا ضمن المجموعات التابعة لتنظيم "القاعدة"، متسائلة عما إذا كانت خطبة "العريفي" التي ألقاها بالمسجد واللقاءات التي عقدها مع الشباب المسلمين في بريطانيا هي التي أقنعتهم بالسفر من أجل "الجهاد" في سوريا من عدمه.
من جانبه، أوضح المكتب الرسمي لـ"العريفي" في بيان له، أن المحاضرة التي تحدثت عنها الصحيفة ألقاها قبل سنوات في مسجد ببريطانيا وحضرها الآلاف، مؤكدا أن الداعية ليس مسؤولا عن فكر الحاضرين وتوجهاتهم وإنما عما تكلم به فقط.

وأضاف المكتب، أن المحاضرة المشار إليها كانت قبل سنوات قبل اشتعال الأحداث الحالية أصلا، وموضوعها "أخلاق المسلم وتعايشه في بلاد الغرب"، لافتا إلى أن "العريفي" تحدث فيها عن أهمية التعامل الحسن والدعوة بالحكمة.

وكشف أنه أصدر بيانا باللغة الإنجليزية بعث بنسخة منه للصحيفة، كما نشره في عدد من وسائل الإعلام البريطانية، وسيجري "العريفي" لقاء قريبا مع قناة بريطانية مشهورة حول الموضوع، لافتا إلى إنه تم تكليف محامٍ لمقاضاة الصحيفة.

وفي ختام بيان المكتب، أهاب بجميع الصحف العربية والعالمية التثبت عند نقل أي خبر يخص "العريفي"، خاصة أن العديد من الصحف العربية نقلت الخبر "على سبيل الجزم والتصديق" بحسب البيان.
وكانت الصحيفة كشفت أن الشباب البريطانيين الثلاثة ظهروا مؤخرا في شريط فيديو نشرته "داعش" ومن بينهم اثنان أشقاء، كانوا زاروا المسجد المشار إليه في كاردف قبل أن يغادروا بريطانيا ويتوجهوا للقتال في سوريا.

وربطت الصحيفة بين المحاضرة التي ألقاها "العريفي" بمسجد المنار والمركز الإسلامي التابع له في مدينة كادرف في يونيو 2012، والتي اجتذبت عددا كبيرا من الشباب المسلمين هناك، وهي المعلومات التي يجري بحثها حاليا لدى أجهزة الأمن البريطانية.




مؤكدًا وجود فرق ميدانية على مدار الساعة..
"حرس الحدود" يكشف حقيقة الوضع بـ"عرعر" بعد أنباء اقتراب "داعش"

الثلاثاء 26 شعبان 1435 الموافق 24 حزيران (يونيو) 2014
ماجد الرويلي- الرياض (عاجل)

أكد قائد حرس الحدود في منطقة الحدود الشمالية اللواء فالح بن مساعد السبيعي أن الحدود السعودية ـ العراقية آمنة بشكل تام والوضع مطمئن، ولم تسجل أي حالة أمنية أو عملية تهريب أو تسلل أو حتى إطلاق نار، لافتًا إلى أن كل من تسول له نفسه الاقتراب من الحدود سيتم التصدي له.

وقال اللواء السبيعي إن الحرم الحدودي السعودي مزود بجميع الأجهزة الحديثة التي تتمتع بمستوى عال من التطور لحفظ أمن الحدود، ضمن مشروع أمن الحدود التي زود بها حرس الحدود في المنطقة، وكان لها بالغ الأثر في إحكام السيطرة الأمنية على طول الحدود والطرق الأسفلتية، التي أنشأت بمحاذاة الخط الحدودي.
وأشار إلى وجود فرق ميدانية موجودة على مدار الساعة تعمل في الحرم الحدودي ومزوده بالتجهيزات كافة، التي تساعد في كشف وتعقب أي محاولة تسلل.
وكانت بعض المواقع الإخبارية والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، ادعت محاولة "داعش" الاعتداء على معبر "عرعر" الحدودي السعودي، بعدما سيطرة بشكل كامل على محافظة الموصل العراقية.






بالتزامن مع الحملة المطالِبة بمقاطعة مجموعة MBC..
"الشريم": قنوات "الفحش" تدخل في قول الرسول "كل أمتي معافى إلا المجاهرين"

الثلاثاء 26 شعبان 1435 الموافق 24 حزيران (يونيو) 2014
الرياض (عاجل)

أكد الشيخ سعود الشريم إمام وخطيب المسجد الحرام، أن أي قناة تشيع الإثم أو الفحش، تدخل في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "كل أمتي معافى إلا المجاهرين".

وقال الشريم، عبر حسابه على موقع (تويتر): "لا يشك أحد لديه أدنى مُسكة من علم أن أي قناة تشيع اﻹثم أو الفحش أو تجهر بالمعصية فهي داخلة في قول الرسول ﷺ: (كلّ أمتى مُعافى إلا المجاهرين) متفق عليه".

ولم يوضح الشريم في تغريدته القناة التي يقصدها، لكن حملة كبيرة شنها عدد من الدعاة، على رأسهم الشيخ محمد العريفي، عبر هاشتاق "الحملة المليونية لحذف قنوات MBC"، طالبت بمقاطعة قنوات (MBC)، واتهموها بالفساد وإشاعة الفحش.

وكان العريفي قد قال في تغريدة سابقة له: "وجاهدهم به جهادًا كبيرًا)، الجهاد بالكلمة هو أول طريق الإصلاح ومقاومة الفساد، ومن المنابر المشهورة بالفساد قنوات (إم بي سي) و(إل بي سي) و(العربية) و(روتانا)؛ فمقاومة نشاطها وأهدافها من الجهاد في سبيل الله، فجاهدوهم جهادًا كبيرًا؛ فإن القائمين عليها والممولين لها من الجناة على الأمة".



ووجه البعض انتقادات إلى (MBC)، بسبب إعلانها عن عرض المسلسل الكويتي (أمس أحبك.. وباجر وبعده) الذي وصفوه بأنه يتطرق إلى مسألة زنى المحارم، فيما أفتى الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي عام المملكة، بعدم جواز عرض المسلسل، قائلاً: "بعض المحطات الفضائية تعتزم إخراج مسلسل رمضاني يدعو إلى الفساد والخروج على الأخلاق، ويصور انتهاك الحرمات، ويحطم الحواجز، ويُغري بهذه الأمور.. يجب على وسائل الإعلام أن تحذر من هذا الشر دون أن تصوره، وكأنه واقع محسوس".

وأكدت مجموعة MBC، في بيان سابق لها، أن الحملة التي طالت المسلسل بوصفه يتطرق إلى قضية "زنى المحارم"، لا أساس لها من الصحة إطلاقًا، لا دراميًّا ولا واقعيًّا، موضحةً أن حالة الجدل التي شهدتها مواقعُ التواصل الاجتماعي حول المسلسل المزمع عرضُه، خلال شهر رمضان المقبل، بُنيت على مقطع مجتزأ من الإعلان الترويجي للمسلسل، لا تتجاوز مدته 30 ثانية، ولا يعكس محتواه بأمانة.

وتدور أحداث المسلسل حول العلاقات التي تنشأ بين أطباء يعملون في عيادة أسنان من جهة وأربع فتيات يعملن في البوتيك النسائي المجاور للعيادة من جهة أخرى، وقد أجاز النصَّ الدرامي لمسلسل "أمس أحبك وباجر وبعده" وزارةُ الإعلام الكويتية قبل تصويره.




العريفي عن ”ام بي سي” و”ال بي سي” و ”العربية” : مشاهدتها حرام
الثلاثاء , 24 حزيران / يونيو 2014 ، آخر تحديت 02:36 - بانوراما الشرق الأوسط



طالب الدكتور محمد العريفي، بمقاطعة قنوات «MBC»، متهمها بالفساد.

ووّجه رسالة قائلًا: «أصحاب الفنادق والشقق: رمضان جاء، كن مفتاحاً للخير، لا تأثم بما يشاهده النزلاء أجمع العلماء على تحريم مشاهدة قنوات الفساد».

وقال «العريفي»، عبر صفحته الشخصية على «فيس بوك»، : «وجاهدهم به جهادًا كبيرًا، الجهاد بالكلمة هي أول طريق الإصلاح ومقاومة الفساد، ومن المنابر المشهورة بالفساد قنوات «ام بى سى» و(إل بى سى) و(العربية) و(روتانا)، فمقاومة نشاطها وأهدافها من الجهاد في سبيل الله، فجاهدوهم جهادًا كبيرًا، فإن القائمين عليها والممولين لها من الجناة على الأمة».

وتابع: «ومعلوم أن الأموال المكتسبة بالحرام ونشر الفساد حرام وسحت من أخبث المكاسب وكذلك على أصحاب هذه القنوات مثل آثام من أضلوهم بالشبهات وأفسدوهم بالشهوات، وعلى هذا لايجوز لأصحاب المؤسسات وشركات الإعلان في هذه القنوات الخبيثة، لأن الإعلان فيها من أهم مواردها التي تعتمد عليها في بقائها، وفى جذب المشاهدين لها الذين كثرتهم مجال التنافس بين هذه القنوات، وعلى هذا فيجب على هذه الشركات والمؤسسات التي يملكها المسلمون مقاطعة هذه القنوات، لأن الإعلان فيها إعانة على الإثم والعدوان».

وتابع: «فلمن يمد هذه القنوات بإعلاناته ينل حصته من آثامهم، ولأصحاب هذه القنوات نصيب من قوله: (وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون 11 ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون)، فجاهدوهم أيها المصلحون».

وواصل: «وكذلك تحرم المشاركة في المسابقات التي تقيمها هذه القنوات، وتستغل بها بساطة عقول الجماهير، وما هذه المسابقات إلا حيلة خبيثة لابتزاز أموال السذج، وفى ذلك ظلم وهم لا يشعرون، مع ما يصبهم من شر بمتابعة برامج هذه القنوات فيخسرون قدرًا من دينهم ودنياهم، فاتقوا الله أيها المسلمون وتوبوا إلى الله جميعًا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون».




فيديو: معد بقنوات MBC يعلن توبته أمام الناس بعد 11 عامًا من العمل


أظهر مقطع يوتيوب على مواقع التواصل الاجتماعي، مواطناً يعلن توبته خلال “ملتقى دعوي” مبيناً أنه كان معدًا بقنوات “MBC” وقضى فيها 11 عامًا معداً لقنواتها ولم يشعر خلالها بالسعادة الحقيقية ليقسم وأمام جمع غفير قائلا “والذي نفسي بيده شغال في شركة MBC لمدة 11 عاماً، والله العظيم معطيني إجازة أقضيها في دبي وإجازة أقضيها في أندونيسيا كلها والله العظيم ليست في طاعة الله ولكن أقسم بآيات الله العظيم ما لقيت السعادة ولا لقيت الراحة إلا مع أهل الخير” لترتفع صيحات الحضور مكبرة الله أكبر.
يذكر أن قنوات MBC تشهد حاليًا حملة مكثفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تطالب بمقاطعتها لبثها حسب ما أعلنوه في هذه الحملة من مسلسل يسيء إلى المجتمعات المحافظة والإسلامية.
فيديو




المستشارة زهرة المعبي: دعوتي للتعارف بين الشباب والفتيات بالمولات مشروطة بنية الزواج (فيديو)

شددت المستشارة الأسرية الدكتورة زهرة المعبي على أنها لم تقصد السماح للشباب والفتيات بالالتقاء في المقاهي والمولات إلا بعد وجود نية حقيقية للزواج من الطرفين، مشيرة إلى تراجعها عن هذا الحديث وأنه فُهم خطأً.

وكانت المعبي قد طالبت خلال استضافتها في برنامج "بدرية" الذي تقدمه الكاتبة بدرية البشر على قناة mbc، بضرورة ترك المجال للشباب لدخول المولات والتعرف على البنات والجلوس معهن بالكافيهات والحديث معهن، موضحة أنه يجب عدم خنق الشباب والفتيات وتركهم يلجأون إلى أماكن سرية وخلفية، وهو ما يحقق – وفقا لها - نسبة عالية من زواج الفتيات ويقضي على العنوسة.

وفي توضيح لحديثها بالأمس، كتبت المعبي على حسابها بموقع فيس بوك: "إشارة إلى لقائي في برنامج بدرية لم أقصد السماح للجنسين باللقاء في المقاهي والمول إلا بعد وجود نية زواج وبموافقة الأسرة"، متابعة: "أنا أعلم بخصوصية مجتمعنا وقوة ديننا وقيمنا فلم أقصد ما قيل في البرنامج".
فيديو




"الموسم".. يضم (15) نجماً ويعرض لـ(12) ساعة مباشرة
“المجد” تستقبل رمضان بأضخم برنامج عربي


A+ A A-

استعدت شبكة قنوات المجد لعرض برنامج “الموسم”، خلال شهر رمضان المبارك، الذي يعتبر من أكبر وأضخم البرامج العربية، ويضم 15 نجماً من نجوم القناة ويعرض لأكثر من 12 ساعة مباشرة، كما يعرض مسجلاً على قناة المجد العامة وقناة ماسة وقناة مجد للفتيان بالإضافة إلى قناة المجد العلمية.

وقال المتحدث الرسمي لشبكة المجد، الدكتور علي القحطاني: نعمل على طرح متوازن من خلال برامجنا، فشبكة المجد تشمل 13 قناة متنوعة بين العلم الشرعي والطرح الثقافي والترفيه الذي يقدم رسالةً سامية بقالبٍ عفويٍ ومحبب ولطيف وفق ضوابط تنتهجها الشبكة منذ تأسيسها.

وأضاف القحطاني: في شهر رمضان الكريم على وجه الخصوص تكون شبكتنا الغالية حاضنة لمجموعة من البرامج سواء كانت لدعاة مستمرين على شاشتنا طوال العام وفق طبيعة برامجهم أو دعاة نتشرف بوجودهم على شبكتنا في الشهر المبارك كمزيد من الإضافة والتنوع.

وأردف القحطاني: إذا كان التلفاز أداة ترفيه مجردة، فإننا بذلنا جهدنا في جعل الترفيه منطلقاً للقيم وغرس المفاهيم الإيجابية”.







فتوى سعودية بتحريم توقعات الجمل شاهين لنتائج المونديال



أعلن الدكتور “سعد الخثلان” عضو هيئة كبار العلماء وأستاذ الشريعة، أن الاستعانة بالحيوانات لتوقع نتائج المباريات الرياضية أمر منكر في الشريعة الإسلامية، محذراً أفراد المجتمع من اتباع هذه الممارسات المخالفة للشرع، أو تداولها في الوسائل الإعلامية.

وأضاف “الخثلان” أن القيام بمثل تلك الأمور يدل على سخافة عقل مرتكبها، موضحاً أنه إذا كان الإنسان العاقل لا يمكنه أن يعرف علم الغيب، فكيف بحيوان لا عقل له.

ويأتي حديث عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور “سعد الخثلان”، بالتزامن مع مونديال كأس العالم في البرازيل، والذي يجري الاعتماد على بعض الحيوانات لتوقع نتائج مبارياته.

جدير بالذكر أنه ذاع صيت إخطبوط ألماني يطلق عليه اسم “بول” بعد توقعه لعدة نتائج صحيحة في مونديال جنوب أفريقيا في عام 2010، لكن جملاً إماراتياً يدعى “شاهين” هو الأكثر شهرة في مونديال البرازيل 2014.

ويظهر الجمل “شاهين” في مقاطع فيديو واسعة الانتشار، وهو مرتكز على أقدامه ويوضع أمامه علمي المنتخبين المتنافسين، أحدهما على يمينه والآخر على يساره، وبينهما كرة قدم في منتصف المسافة، ليميل برأسه إلى العلم المراد، ما يعني فوز فريق ذلك العلم بالمباراة إلا أن توقعاته فشلت وترددت أنباء أنه تم ذبحه بعد ذلك.
ولم يكن “شاهين” الحيوان الوحيد الذي تم استخدامه في التنبؤ بالفرق الفائزة في مباريات كأس العالم حيث أعلنت محمية للـ”الباندا” في الصين عن اختيارها مجموعة من ذلك الحيوان للتنبؤ بالنتائج إلا أنها فشلت أيضاً في منح توقعات صحيحة.





فيديو: الرياح تهوي بأحد هواة الطيران الشراعي في السودة


سقط شاب كان يمارس هواية الطيران الشراعي بمرتفعات السودة عصر أمس (الاثنين)، ما أسفر عن إصابته بكسر في يده اليمني. ووفقا لموقع “المواطن” الالكتروني فإن تغيراً مفاجئاً في اتجاه الرياح كان وراء سقوط الشاب الذي كان على مسافة ليست بالبعيدة من الأرض. وقد جرى نقل المصاب إلى المستشفى، حيث يرقد بحالة صحية جيدة بعد إسعافه.
فيديو





بالفيديو:لحظة هروب قوات المالكي من ديالى بمئات الآليات


أظهر فيديو على موقع “يوتيوب” يقول صاحبه إنه لقوات المالكي، وهي تهرب من مواقعها عند السعدية في ديالى بمئات السيارات والآليات، مع غروب الشمس بعد سماعهم بتقدم الثوار إليها.

وأحكم المسلحون العراقيون سيطرتهم على معابر العراق مع سوريا، ومنها انطلقوا شرقاً صوب العاصمة بغداد، فقد تمكّن المسلحون من السيطرة على قضاء تلعفر في الموصل بعد فرار ضابط برتبة لواء كلفه المالكي بتحرير المحافظة.

وسيطر مسلحون من تنظيم “داعش” ومن عشائر الأنبار منذ أكثر من 10 أيام على مناطق واسعة في شمال العراق ووسطه وغربه بينها مدن رئيسية، مثل الموصل وتكريت إضافة إلى مدينتين إضافيتين في محافظة الأنبار الغربية هما راوة وعنة القريبتان من القائم بعد تراجع قوات المالكي.
فيديو




رجل أعمال إماراتي يكافئ أوائل الثانوية العامة بسيارة جديدة لكل طالب


تعكف وزارة التربية والتعليم حالياً على وضع معايير تكريم أوائل طلبة الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي للعام الدراسي الجاري، وذلك بهدف توحيد معايير تكريم الأوائل على مستوى إمارات الدولة، والتنسيق والتنظيم المشترك، لإصدار دليل بمعايير ثابتة لتكريم الأوائل للعام الدراسي 2013/2014 واعتماده قبل صدور النتيجة، ووضع البرنامج الزمني لتنفيذ فعاليات التكريم في كل منطقة تعليمية، وفقاً لوكيل وزارة التربية والتعليم المساعد لقطاع السياسات التربوية خولة إبراهيم المعلا .

وبحسب مصادر مطلعة فإنّ أحد الرعاة من رجال الاعمال المواطنين خصص “سيارة” لكل طالب من أوائل الثانوية هذا العام .

وأفادت وكيل وزارة التربية والتعليم المساعد لقطاع السياسات التربوية، أن معايير تكريم الأوائل ثابتة، وتركز الوزارة في الوقت الحالي على رصد معايير التكريم لدى المناطق التعليمية كافة، للتأكد من مواءمتها مع معايير التكريم لدى الوزارة .

وأضافت خولة المعلا أن المعايير ركزت على اختيار الطلبة المكرمين، من أصحاب السمو الحكام وأولياء العهود ونواب الحكام لتفوقهم العلمي، والمكرمين من مجالس التعليم أو المؤسسات الحكومية والخاصة ورجال الأعمال على مستوى الإمارة للتفوق العلمي، مؤكدة أنه تم مطالبة المناطق التعليمية مؤخراً، بتحديد نوع الجائزة ومقدارها وموعد وزمن الحفل لغرض التنسيق والتنظيم معها وإدراجها ضمن أجندة الوزارة، بحسب صحيفة الخليج.

وأوضحت أن قائمة اسماء الجهات الراعية للتفوق العلمي على مستوى الدولة هذا العام لطلبة الصف 12 اشتملت على تكريم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، لأوائل الصف 12 ويتم تنظيمه عن طريق مجلس أبوظبي للتعليم، وتكريم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رعاه الله، لأوائل الصف 12 وتنظمه وزارة التربية والتعليم، وجائزة عبيد الحلو للتفوق العلمي بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، وجائزة خالد المنهالي للتفوق العلمي، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، إضافة إلى بعض طلبات المؤسسات الحكومية والأكاديمية والقطاع الخاص للمشاركة في استقطاب أوائل الثانويات وتقديم بعض المنح والجوائز الرمزية .



السيسي: سأتنازل عن نصف راتبي وأملاكي حتى ميراث والدي
الثلاثاء 26 شعبان 1435هـ - 24 يونيو 2014م
 
رويترز - القاهرة

أعلن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته في حفل تخرج الدفعة 108 من الكلية الحربية، اليوم الثلاثاء، تنازله عن نصف راتبه الذي يتقاضاه من مؤسسة الرئاسة، إضافة إلى نصف ما يمتلكه، حتى من ميراثه من والده، لصالح مصر.

وقال بالحرف الواحد إنه سيتنازل عن "نص (نصف) ما أمتلكه حتى اللي ورثته عن أبويا أنا حاتنازل عنه (عن نصفه)".

وشدد السيسي على أن إحياء الاقتصاد المصري يحتاج لتضحيات من كل المواطنين. وشهد الحفل المذكور رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، والمشير حسين طنطاوي وزير الدفاع الأسبق.

وأكد السيسي أن حكومته لن تتدخل في أحكام القضاء، وذلك بعد يوم من حكم بسجن ثلاثة من صحافيي قناة الجزيرة القطرية. وقال: "لن نتدخل في شؤون القضاء المصري لأن القضاء المصري مستقبل وشامخ".




رسالة إلى السيسي تطالبه بتجنيد الإناث في الجيش
الثلاثاء 26 شعبان 1435هـ - 24 يونيو 2014م

أرسلت حملة تطلق على نفسها "مجندة مصرية" رسالة مسجلة بعلم الوصول إلى رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، طالبت فيها بتحديد موعد لمقابلته بشكل عاجل لإبداء رغبتها في ضرورة إقراره تجنيد "الإناث" حاملي الشهادات الجامعية بشكل اختياري، وإنشاء مدارس وكليات عسكرية مقصورة على الفتيات، لتدريبهن على حمل السلاح، وتأهيلهن لحالات الحروب والطوارئ.

وأكدت صاحبة الرسالة، التي دشنت لنفسها صفحة على فيسبوك تحمل اسم "نطالب بتجنيد البنات في الجيش المصري" ومجموعة تحمل اسم "مجندة مصرية" انضم إليهم 11 ألف مُشترك، رغبة الإناث في خدمة الوطن، واستعدادهن للتضحية بحياتهن، مشيرة إلى أن وجودهن بالجيش المصري يخلق روح التنافس بين الرجل والمرأة، حيث نصت المادة 11 من الدستور على المساواة بينهما فى الحقوق الدستورية والسياسية، نقلاً عن صحيفة "الشروق" المصرية.

واستندت الحملة - وفق الرسالة - إلى وجود نساء بجيوش ما يقرب من 48 دولة على مستوى العالم، من بينها دول عربية، مثل: الإمارات، وسوريا، وليبيا، والعراق، والصومال، والأردن، واليمن وغيرها.

وأكدت جهاد الكومي، مؤسسة الحملة، أهمية "إلحاق الإناث بالجيش في تلك الظروف الاستثنائية التي تمر بها مصر".





"السيسي" يعين عمداء الكليات والمعاهد بناء على ترشيحات رؤسائهم
قرار جمهوري.. تعيين رؤساء الجامعات المصرية من اختصاص الرئيس


A+ A A-

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، قرارًا جمهوريًا لتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972.

ونص القرار في مادته الأولى على ما يلي: “يستبدل بنصي المادتين (25) و(43) من قانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، النصان الآتيان:

مادة 25:

يعين رئيس الجامعة بقرار من رئيس الجمهورية، بناء على عرض وزير التعليم العالي، وذلك من بين ثلاثة أساتذة ترشحهم لجنة متخصصة، في ضوء مشروع لتطوير الجامعة في جميع المجالات يتقدم به طالب الترشح. ويصدر بتشكيل اللجنة المشار إليها وبتنظيم عملها وضوابط وإجراءات وشروط الترشح ومعايير المفاضلة قرار من وزير التعليم العالي بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات. ويكون تعيين رئيس الجامعة لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد، ويعتبر خلال مدة تعيينه شاغلاً وظيفة أستاذ على سبيل التذكار، فإذا لم تجدد مدته أو ترك رئاسة الجامعة قبل نهاية المدة، عاد إلى شغل وظيفة أستاذ التي كان يشغلها من قبل إذا كانت شاغرة فإذا لم تكن شاغرة شغلها بصفة شخصية إلى أن تخلو. ويجوز إقالة رئيس الجامعة من منصبه قبل نهاية مدة تعيينه بقرار من رئيس الجمهورية بناء على طلب المجلس الأعلى للجامعات، وذلك إذا أخل بواجباته الجامعية أو بمقتضيات مسؤولياته الرئاسية.

مادة 43:

يعين عميد الكلية أو المعهد بقرار من رئيس الجمهورية بناء على عرض وزير التعليم العالي، وذلك من بين ثلاثة أساتذة ترشحهم لجنة متخصصة، في ضوء مشروع لتطوير الكلية أو المعهد في كافة المجالات التي يتقدم به طالب الترشح. ويصدر بتشكيل اللجنة المشار إليها وبتنظيم عملها وضوابط وإجراءات وشروط الترشح ومعايير المفاضلة، قرار من وزير التعليم العالي بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات. وفي حالة عدم وجود أساتذة في الكلية أو المعهد، لرئيس الجامعة أن يندب أحد الأساتذة من الكليات أو المعاهد التابعة للجامعة أو أحد الأساتذة المساعدين من ذات الكلية أو المعهد للقيام بعمل العميد. ويجوز إقالة العميد من العمادة قبل نهاية مدتها بقرار من رئيس الجامعة، بناء على طلب مجلس الجامعة المختص وذلك إذا أخل بواجباته الجامعية أو بمقتضيات مسئولياته”.

كما نص القرار بقانون في مادته الثانية على أن: “تلغى المادة (13 مكررًا) من قانون تنظيم الجامعات المشار إليه”.
فيديو




صحفي مصري: إبراهيم عيسي عضو في «داعش»


انتقد صحفي مصري يدعي الوليد إسماعيل وصف الإعلامي إبراهيم عيسي للعاملين بقناة الجزيرة الفضائية بـ”العاملين مع داعش و القاعدة” أثناء تعليقه على حكم حبس مراسلي “الجزيرة” في القضية المعروفة باسم “خلية الماريوت، مشيرا إلي أن إبراهيم عيسي كان يقدم برنامج “صالون عيسي” على قناة “الجزيرة” في عام 2010.

وقال الوليد من خلال تدوينه له على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “الاستاذ ابراهيم عيسي يقول : العاملون بالجزيرة كالعاملون مع داعش والقاعدة وذلك تعليقا علي حكم حبس مراسلي القناة في قضية الماريوت..اذكر الاستاذ إبراهيم وأذكر كم واذكر نفسي بأننا عندما كنا معتصمين في نقابة الصحفيين أكتوبر 2010 احتجاجا علي إقالته من الدستور كان الاستاذ محروما من الظهور في اي قناة للدفاع عن نفسه في الأزمة، وكانت الجزيرة القناه الوحيدة التي تغطي الأزمة بكثافة وبعد ايام خرج علينا الاستاذ ابراهيم ببرنامج جديد علي الجزيرة بعنوان صالون عيسي”، وتسأل: “هل نطبق عليك حكمك يا أستاذ ابراهيم بأنك كالعاملين مع داعش والقاعدة ؟”.





الأجهزة الأمنية الكويتية تتعقب مناصري «داعش» في البلاد

أفاد تقرير كويتي اليوم الثلاثاء بأن جهازي أمن الدولة والاستخبارات العسكرية يتعقبان مناصري تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) في الكويت وذلك بعد نشر صورة لزي عسكري عليه مبايعة لأمير التنظيم.

ونقلت صحيفة “السياسة” الكويتية في عددها اليوم عن مصادر أمنية مطلعة قولها إن جهاز أمن الدولة يرصد جميع ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي والأشخاص الذين ينشرون صورا لمركبات تحمل شارات تنظيم “داعش”.

وأشارت المصادر إلى أن الأجهزة الأمنية بالتنسيق مع جهاز الأمن والاستخبارات في وزارة الدفاع يتحققان من صورة تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي لزي تابع لوزارة الدفاع وعليه ورقة كتب عليها أن صاحبه يبايع أمير التنظيم أبو بكر البغدادي، لافتة إلى أن تلك الصورة تم اتخاذ اللازم بشأنها والتحقق من أمرها وكيفية نشرها ومن قام بكتابتها من خلال التنسيق بين إدارة الجرائم الإلكترونية وأمن الدولة وجهاز الاستخبارات.

وأوضحت المصادر أن عمليات الرصد للأشخاص الذين ينشرون ويبايعون تنظيم “داعش” هم تحت المجهر، موضحة أن ثمة بعض الصور التي تنشر تكون مزورة وغير صحيحة حيث يتم التحقق منها قبل ضبط من ورائها.

في سياق متصل تداول مغردون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورا لمركبات كويتية اللوحة عليها أعلام لتنظيم داعش.

وطالب المغردون الأجهزة الأمنية بضبط كل من يقوم بهذا الفعل والمسيئين للوحدة الوطنية والمحرضين على الفتنة وداعمي الإرهاب.





بعد منفذ القائم الحدودي مع سوريا
مصادر أمنية عراقية: داعش حاول السيطرة على معبر "عرعر" مع السعودية


الثلاثاء 24 يونيو 2014 / 13:12

قالت مصادر أمنية عراقية إن مسلحين من تنظيم داعش تمكنوا من السيطرة على معبري طريبيل والوليد الحدوديين في محافظة الأنبار، بعد أيام من إعلان سيطرتهم على معبر القائم على الحدود العراقية - السورية، فيما أكدت مصادر في محافظة كربلاء أن داعش حاول السيطرة على معبر عرعر الحدودي مع المملكة العربية السعودية، كما أوضحت صحيفة "الحياة" اللندنية. 
أوضحت المصادر أن عناصر داعش انتشروا مساء أمس الإثنين في منفذ الوليد الحدودي بعد انسحاب الضباط والجنود واستولوا على الأموال المودعة في مصرف الرافدينوأوضحت المصادر أن "عناصر داعش
 انتشروا، مساء أمس الإثنين، في منفذ الوليد الحدودي، بعد انسحاب الضباط والجنود، واستولوا على الأموال المودعة في مصرف الرافدين".

جاء هذا بعد أيام من سيطرة داعش على منفذ القائم الحدودي مع سوريا، بعد انسحاب جميع الضباط والجنود منه، في انهيار عزاه المسؤولون الأمنيون هناك إلى ضعف المعدّات والآليات التي يستخدمها الجيش، في مقابل الأسلحة الحديثة لدى المسلحين. 

ودعت هذه التطورات الجانب الأردني إلى القول إن "وحدات الجيش وُضعت في حال تأهب، خلال الأيام الأخيرة، على الحدود مع العراق، التي تمتد مسافة 181 كيلومتراً"، وأشارت إلى أنه "تمت إعادة انتشار تلك الوحدات في بعض المناطق، في إطار خطوات لتفادي أي تهديدات أمنية"، فيما نقلت عن مسؤولين آخرين قولهم إن "المعبر الحدودي الذي يبعد نحو 575 كيلومتراً عن العاصمة العراقية، ونحو 320 كيلومتراً عن عمّان، أغلق بشكل فعلي، بعدما سيطر مسلحون من داعش عليه".

محاولات مستمرة
ونقلت وسائل الإعلام عن سائقي شاحنات، وصلوا إلى الأردن قبل وقف حركة المرور، أن "مسلحين يديرون الآن نقاط تفتيش على امتداد مسافات طويلة من طريق بغداد - عمّان السريع، الذي يخترق المعبر".

إلى ذلك، أكد مصدر في محافظة كربلاء أن "جماعات مسلحة حاولت السيطرة على عدد من مناطق قضاء النخيب جنوب شرقي الرمادي، في حدوده المتاخمة مع محافظة كربلاء، بعد وقوع اشتباكات متقطعة مع قوات الجيش والشرطة". 

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم كشف اسمه، أن "المسلحين دخلوا مناطق مختلفة من القضاء، وأن هدفهم السيطرة على منفذ عرعر". 
وأشار إلى انسحاب بعض قوات الجيش والشرطة من دون مواجهة.

وقد تسهم السيطرة على معبر قضاء النخيب، الذي يربط محافظة كربلاء بمحافظة الأنبار الغربية - ويعد المعبر البري الوحيد للحجاج العراقيين إلى الأراضي السعودية - في إثارة التوتر الطائفي، بحكم ما تتمتع به هذه المنطقة التي تقطنها غالبية شيعية من خصوصية، لأنها من المناطق المتنازع على إدارتها بين محافظتي الأنبار وكربلاء.

ويبدو واضحاً من خريطة المعارك التي يخوضها تنظيم داعش في العراق، أن جزءاً مهماً من استراتيجية التنظيم هي السيطرة على المنافذ الحدودية بين العراق وسوريا، لما ستوفره من خطوط لوجستية مهمة لإدارة معاركه.




دعت إلى توحيد الجهود لمحاربة التنظيمات الإرهابية
السعودية تؤكد ضرورة الانتقال السلمي للسلطة في سوريا


الإثنين 23 يونيو 2014 / 17:26
 د ب أ
أكدت المملكة العربية السعودية اليوم الاثنين ضرورة الانتقال السلمي للسلطة في سوريا ، داعيةً من ناحية أخرى إلى المساواة بين أبناء الشعب العراقي في الحقوق والواجبات. 

وقال وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه عقب الجلسة الأسبوعية التي عقدها مجلس الوزراء اليوم الاثنين برئاسة ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز إن "المجلس شدد على أهمية العمل في إطار الجهود القائمة لتنفيذ اتفاق (جنيف 1) الرامي إلى تحقيق الانتقال السلمي للسلطة في سوريا".

وأوضح الخوجة أن المجلس شدد أيضاً على "أهمية توحيد الجهود نحو محاربة التنظيمات الإرهابية التي استغلت الأزمة السورية".

كما دعا المجلس، وفقاً للبيان الرسمي، على "تركيز الجهود في هذه المرحلة على ضمان أمن العراق وسلامته الإقليمية، وتحقيق وحدته الوطنية بين مكونات الشعب العراقي كافة وبما يضمن المساواة فيما بينهم في الحقوق والواجبات على حد سواء".

وقال الوزير الخوجة إن "مجلس الوزراء ناقش، جملةً من التقارير حول مستجدات الأحداث على الساحات الإسلامية والعربية والدولية، واطلع على نتائج المباحثات التي جرت مع وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف، الذي زار المملكة الأسبوع الحالي، حول العلاقات الثنائية والأوضاع في سوريا والعراق".

السلامة الإقليمية 
وأكدت روسيا والسعودية السبت على ضرورة الحفاظ على السلامة الإقليمية لكل من سوريا والعراق، وذلك عقب محادثات أجراها وزيرا خارجيتيهما في جدة (غرب).

وقال الوزير السعودي سعود الفيصل ونظيره الروسي سيرغي لافروف عقب المحادثات إنهما اتفقا على "العمل معاً من أجل تطبيق اتفاق جنيف-1 الذي يدعو لانتقال سلمي للسلطة في سوريا.

وكانت السعودية اتهمت الحكومة العراقية التي يترأسها نوري المالكي "بالسير بالبلاد نحو الأزمة الراهنة بتهميشها للطائفة السنية".




كيري يحث الأكراد على انقاذ العراق من الانهيار

رويترز - أربيل (العراق)
الثلاثاء 24/06/2014

أجرى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري محادثات مع زعماء منطقة كردستان العراق اليوم الثلاثاء لحثهم على الوقوف إلى جانب بغداد في مواجهة هجوم الثوار الذي يهدد بتقطيع أوصال البلاد. ويدور قتال بين القوات العراقية والثوار للسيطرة على أكبر مصفاة في البلاد التي تبعد أكثر من 200 كيلومتر عن بغداد وأضحت مهددة منذ أسبوعين حين سيطر الثوار على عدة مدن في شمال البلاد.
ووصل كيري إلى كردستان العراق بعد ان أمضى اليوم السابق في بغداد ضمن رحلته العاجلة في الشرق الاوسط لانقاذ العراق إثر التقدم المباغت للثوار بقيادة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.
ويعتقد مسؤولون أمريكيون أن اقناع الاكراد بالتمسك بالعملية السياسية في بغداد ضروري للحيلولة دون تقسيم العراق. وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين "اذا قرر (الاكراد) الانسحاب من العملية السياسية في بغداد فان ذلك سيعجل بكثير من التطورات السلبية." وأوضح زعماء الأكراد أن الاتفاق الذي يبقي العراق دولة موحدة مهدد في الوقت الحالي.
وقال رئيس المنطقة الكردية شبه المستقلة مسعود البرزاني في بداية اجتماعه مع كيري إن العراقيين يواجهون حقيقة جديدة. وفي وقت سابق ألقى باللوم على "السياسات الخاطئة" لرئيس الوزراء نوري المالكي وحمله مسؤولية ما يشهده العراق من أعمال عنف وطالبه بالاستقالة مضيفا أنه من الصعب جدا تصور بقاء العراق موحدا. واستغل الاكراد حالة الفوضى التي عمت البلاد الشهر الحالي للتوسع وسيطروا على مكامن غنية بالنفط.
وبعد يومين من سيطرة الثوار على الموصل أكبر المدن في شمال العراق سيطرت القوات الكردية على كركوك التي يعتبرها الاكراد عاصمتهم التاريخية بعد فرار قوات الجيش العراقي منها.وسيطرة الاكراد على كركوك تلغى الحافز الرئيسي لاستمرار كردستان جزءا من العراق اذا ان احتياطيات النفط في المدينة ستدر دخلا يفوق كثيرا ما يحصل عليه الاكراد بموجب اتفاقهم مع بغداد الذي يمنعهم من اعلان الاستقلال.
وأشار عدد من المسؤولين الاكراد في احاديث خاصة إلى ان التزامهم تجاه العراق لم يعد قائما وانهم يتحينون الفرصة للسعي للاستقلال. وفي مقابلة مع تلفزيون سي.ان.ان كرر البرزاني تهديده باجراء استفتاء على الانفصال عن باقي البلاد. وقال إن الوقت حان ليحدد الشعب الكردي مصيره.
وتعلق واشنطن امالها على تشكيل حكومة عراقية جديدة للتصدي للثوار. ويهدف كيري لاقناع الزعماء الاكراد بالانضمام إليها.
وفي بغداد قال كيري أمس أن المالكي اكد له التزامه بانعقاد البرلمان الذي انتخب قبل شهرين بحلول مهلة الأول من يوليو للبدء في تشكيل حكومة. ويسعى المالكي للبقاء في السلطة رغم الانتقادات الموجهة له بسبب هجمات الثوار .
وتسابق بغداد الوقت مع احكام الثوار قبضتهم على عدة محافظات اذ فقدت القوات العراقية على مدار الايام الثلاثة الماضية السيطرة عن منطقة الحدود الغربية بالكامل مع الاردن وسوريا وبذلك سيطر المقاتلون على عدد من أهم طرق التجارة في الشرق الأوسط.
وبالنسبة للثوار تعتبر السيطرة على الحدود خطوة مهمة نحو هدف ازالة حدود العصر الحديث كلية واقامة خلافة على جانبي الحدود السورية العراقية.





صورة تجسد مأساة السوريين على حدود الأردن
الثلاثاء 26 شعبان 1435هـ - 24 يونيو 2014م

تناقل ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" صورة تجسد المأساة السورية ورحلة التهجير والشقاء التي يتعرض لها الشعب السوري، على يد نظام بشار الأسد.

ونشر ناشطون الصورة، وقالو إنها التقطت صباح اليوم على الحدود السورية الأردنية.

ويظهر في الصورة عشرات الرجال والأطفال والنساء وهم يحملون أكياسهم وحقائبهم على ظهورهم ورؤوسهم، متجهين إلى الأردن هرباً من الموت المحقق الذي تسببه طائرات النظام وصواريخه.

وفي منطقة صحراوية وعرة يتنقل هؤلاء المهجّرون بحثاً عن النجاة بأرواحهم، تاركين كل ما يملكون من بيوت وأراض وأرزاق لا يجمعهم سوى طلب النجاة من القتل، كل ذلك يحدث دون أية التفاتة من المجتمع الدولي.




الأمم المتحدة: الفحم والعاج يمولان القاعدة
الثلاثاء 26 شعبان 1435هـ - 24 يونيو 2014م

نيروبي - عبد العزيز طرابزوني، عروب عبد الحق


كشف تقرير للأمم المتحدة وصول عائدات حركة الشباب الصومالي التابعة لتنظيم القاعدة إلى نحو ١٢٤ مليون دولار سنويا عبر تصدير شحنات من الفحم الصومالي وفرض ضرائب عليها عبر نقاط تفتيش تسيطر عليها في الصومال.

وذكر التقرير الذي تم تدشينه على هامش اجتماع لجمعية الأمم المتحدة للبيئة أن حركة الشباب في الصومال تحصل على نحو ١٨ مليون دولار سنويا كضرائب من نقطة تفتيش واحدة في منطقة بطاطي في محافظة جوبا السفلى، ونحو ٥٦ مليون دولار من التصدير غير القانوني للفحم من ميناء كيسمايو في الصومال.

وحذر المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة أكيم شتنر من استغلال الميليشيات المسلحة للتجارة غير القانونية بالحيوانات والفحم، وتأسيس شبكات دولية للجريمة وغسيل الأموال، تنطلق من إفريقيا، مع وصول الأموال في هذه التجارة إلى ٢١٣ مليار دولار، يستخدم جزء كبير منها في دعم الميليشيات والجماعات الإرهابية.

وبحسب معلومات لدى مجلس الأمن، تقوم حركة الشباب التابعة للقاعدة بتصدير الفحم إلى ميناء عدن في اليمن، وجازان في السعودية، ودبي في الإمارات.

ولم يستبعد مسؤولون في الإنتربول تورط تنظيم القاعدة وبوكو حرام في تجارة الحيوانات المهددة بالانقراض، لا سيما مادة العاج المستخرجة من الفيلة.

وتستغل هذه الجماعات الأموال الناتجة عن التجارة غير القانونية في تمويل العمليات المسلحة وتسليح الميليشيات التي تساهم في استمرار الصراعات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بحسب الإنتربول. 





بارزاني يطرح إنشاء دولة كردستان مع كيري
الثلاثاء 26 شعبان 1435هـ - 24 يونيو 2014م
جون كيري مجتمعاً مع مسعود برزاني في أربيل

أربيل – رويترز

أعلن مسعود بارزاني أنه سيعرض على وزير الخارجية الأميركي خلال اجتماعه به في أربيل اليوم استقلال إقليم كردستان محملاً المالكي مسؤولية ما يحدث في العراق، وداعياً إياه إلى التنحي.

وقال بارزاني خلال استقباله كيري في مقر رئاسة الوزراء في أربيل عاصمة إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي: "في ظل هذه التغيرات، أصبحنا نواجه واقعاً جديداً وعراقاً جديداً".

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري وصل إلى كردستان العراقية، اليوم الثلاثاء، لحث زعمائها على عدم الانسحاب من العملية السياسية في بغداد، بعد أن سيطرت قوات الأمن الكردية على مدينة كركوك النفطية بشمال العراق.

وسيطر مقاتلو قوات البيشمركة الكردية على كركوك في 12 من الشهر الجاري بعد فرار القوات العراقية أمام تقدم مسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.

لكن كيري الذي يقوم بجولة في الشرق الأوسط لبحث الأزمة في العراق يأمل بأن يقنع القيادة الكردية بالمشاركة في الحكومة الجديدة في بغداد وتولي مناصب رفيعة تتيح لها المشاركة في القرارات المتعلقة بالثروة النفطية.
زيارة مهمة

وتعليقاً على الزيارة، قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية للصحافيين "إن زيارة وزير الخارجية ستكون مهمة جداً من أجل الاجتماع مع القيادة الكردية وتشجيعها على القيام بدور فعال في عملية تشكيل هذه الحكومة، بما في ذلك اختيار رئيس قوي جداً يمكن أن يمثل كلاً من المصالح الكردية والمصالح العراقية على السواء". وأضاف "إذا قرر الأكراد الانسحاب من العملية السياسية في بغداد فإن ذلك سيعجل كثيراً من التطورات السلبية".
كركوك والحلم الكردي

يُذكر أن الأكراد يحلمون منذ فترة طويلة بالسيطرة على كركوك، وهي مدينة غنية باحتياطيات نفط كبيرة ويعتبرها الأكراد عاصمتهم التاريخية. وفي حالة إصرار الأكراد على الاحتفاظ بكركوك ستدر عليهم إيرادات نفطية تتجاوز أي ميزانية قد يحصلون عليها من بغداد، ما يعزز طموحهم بالانفصال وتشكيل دولة مستقلة كلياً.

أما الأراضي الجديدة التي سيطر عليها الأكراد فتحوى مكامن نفط ضخمة يعتبرها الأكراد حقاً، ويعولون عليها لرخاء دولتهم في المستقبل.




البنتاغون: وصول طلائع المستشارين العسكريين للعراق
الثلاثاء 26 شعبان 1435هـ - 24 يونيو 2014م
طيران النظام السوري شن غارات اليوم الثلاثاء، على مدينة القائم

عمان - رويترز

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، اليوم الثلاثاء، أن طائراتها تقوم بـ 30 طلعة استكشافية يوميا فوق العراق. فيما نفى البيت الأبيض، قيام طائرات أميركية بشن هجمات في العراق.

وكشف البنتاغون عن وصول طلائع المستشارين العسكريين إلى العاصمة العراقية بغداد.

وكانت قناة "العراقية"، قد بثت الخبر، وقالت إن الغارات التي نفذتها طائرات أميركية بدون طيار استهدفت مدينة القائم العراقية على الحدود السورية، الأمر الذي نفته العشائر في المنطقة.

وقتل 18 شخصا في غارات شنها طيران النظام السوري، اليوم الثلاثاء، على مدينة القائم، وفق ما أفاد ناشطون عراقيون وسوريون.

وقال الناشطون إن الثوار العراقيين أطلقوا قذائف مضادات أرضية على الطائرات المهاجمة.

وأكدت عشائر في مدينة القائم أن الطيران السوري ينفذ بالفعل غارات على المنطقة.

وإلى ذلك، قضى 40 شخصا في قصف جوي شنه طيران نوري المالكي على الرطبة قرب حدود الأردن.

وفي وقت سابق، أعلنت مصادر مخابرات عراقية وأردنية أن رجال عشائر عراقية سنية سيطروا على معبر حدودي بين العراق والأردن الليلة الماضية، بعد انسحاب الجيش العراقي من المنطقة عقب اشتباكات مع متشددين مسلحين.

يذكر أن معبر طريبيل هو المعبر الرسمي الوحيد بين العراق والأردن. وقال سائقو شاحنات عبروا الحدود إلى الأردن إن رجال عشائر سنية يحرسون نقاط تفتيش في أجزاء كبيرة من الطريق السريع الذي يربط بين بغداد وعمان. ويمثل المعبر شرياناً رئيسياً للسنة في محافظة الأنبار بغرب العراق. وكان رئيس الوزراء الشيعي نوري المالكي أغلقه عدة مرات في العامين الأخيرين عندما كان الجيش العراقي يشن حملات أمنية في المنطقة.

من جانبه، قال مسؤول أمني على اتصال بالجمارك العراقية وموظفين محليين إن الموظفين المسؤولين عن معبر طريبيل يديرونه استجابة لتعليمات مقاتلي عشائر سنية.

وفي نفس السياق، أكد شاهد عيان قادم من الحدود أن مسلحي العشائر السنية لم يدخلوا الموقع الحدودي برجالهم أو مركباتهم، لكنهم يحرسون نقاط تفتيش على مسافة نحو 35 كيلومتراً بالقرب من بلدة الرطبة التي تبعد 145 كيلومتراً شرقي الحدود مع الأردن.

إلى ذلك، قال زعيم عشائري سني عراقي في محافظة الأنبار شارك في السيطرة على المعبر الحدودي إن مجموعته ليس لها أي مصلحة في تعطيل التجارة مع الأردن. وأضاف قائلا "المعبر شريان حيوي لأهلنا في الأنبار الذين يحصلون على السلع والمواد الغذائية من الأردن، وليس لنا أي مصلحة في إخافة أحد بالتخلص من المسؤولين المحليين وإدارته بشكل مباشر".

في المقابل، أعلن الجيش الأردني في الأيام الأخيرة حالة التأهب على الحدود مع العراق البالغ طولها 180 كيلومترا للتصدي لأي تهديد أمني محتمل. وقال مصدر عسكري أردني في وقت لاحق الاثنين إن وحدات من الجيش في بلدة الرويشد قرب المعبر الحدودي بين العراق والأردن وفي معسكرات أخرى للجيش بالمنطقة وضعت في حالة تأهب.





مسلحو «داعش» يفتحون طريقا آمنا لخروج 70 من حراس مصفاة «بيجي»

2014-06-24 13:59:36
وكالات

أعلنت مصادر مسئولة من داخل مصفاة بيجي النفطية شمال العراق (أكبر مصافي تكرير النفط العراقي) خروج حراس المصفى إلى إقليم شمال العراق.

وقالت المصادر المسئولة إن “الحراس طلبوا من المسلحين توفير طريق آمن للوصول إلى إقليم شمال العراق عن طريق كركوك التي تسيطر عليها قوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق) خوفا من محاسبة السلطات العراقية لهم بسبب تسليم المصفى”.

وبحسب المصدر فإن المسلحين فتحوا طريقا آمنا لحراس الأمن للخروج باتجاه إقليم شمال العراق.

وكانت مصادر قد تحدثت عن سيطرة مسلحين سنة يتصدرهم عناصر تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام “داعش” مساء أمس على المصفاة النفطية بعد أيام من محاصرتها بشكل كامل.

ويعد المصفى من أهم مصافي البلاد التي تزود محافظات واسعة بالوقود وتسببت محاصرته وإجلاء الموظفين منه إلى توقف تزويد الوقود وأزمة حقيقة في أغلب المحافظات وسط وشمالي العراق.

ومنذ العاشر من الشهر الجاري، تسيطر مجموعات سنية، يتصدرها تنظيم “داعش”، على مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، وتكريت، مركز محافظة صلاح الدين، إضافة إلى مدن في محافظات أخرى، بينها الأنبار، وتقول إنها تزحف نحو العاصمة بغداد.

ويصف رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته، نوري المالكي، تلك المجموعات بـ”الإرهابية”، فيما تقول شخصيات سنية إن ما يحدث ثورة عشائرية سنية ضد سياسات طائفية تنتهجها حكومة المالكي الشيعية.

وكانت مصادر عراقية قد كشفت في وقت سابق عن سيطرة عناصر داعش ومجموعات سنية متحالفة معه على مصفاة بيجي شمالي البلاد بشكل كامل.

من جهة أخرى، قال الطبيب محمد خليل من مديرية الصحة بمحافظة صلاح الدين (شمال) للأناضول إن “مروحيات عراقية قصفت منازل لسكان محليين في مدينة بيجي وتسببت بمقتل 17 شخصا بينهم نساء واطفال وجرح 22 آخرين”.

واستهدف القصف بحسب مصادر حكومية محلية أحياء في بيجي القديمة وتل الزعتر وحي العصري والرسالة في بيجي شمال بغداد).




بالصور:جيش مقتدى الصدر يثير السخرية براجمات صواريخ مصنوعة من البلاستيك!

 

تحولت صور استعراض قوة لجيش مقتدى الصدر إلى مثار سخرية واستهزاء عدد كبير من مرتادي موقع فيسبوك، وأظهرت إحدى الصور أن ما سمي بـ"راجمات صواريخ" ما هي إلا بواري تمديد للصرف الصحي من البلاستيك (شغل حلب) -حسب وصف الإعلامي موسى العمر- وبدا في الصورة خمسة أنابيب مطلية بلون الكريم وموشّحة بالأخضر وقد تم حزمها بزاوية حديدية (بوري مربع)، وتحتها مسند عبارة عن قاعدة عمود إنارة مرفوع على (جك) سيارة، ووقف تحت هذه الأنابيب والى جانبها ثلاثةُ عناصر من جيش المهدي وهم يؤدون التحية، وأظهرت صورة أخرى عاملاً وهو يقوم ببخ الأنابيب نفسها بلون الكريم والأخضر، وصورة ثالثة لعدد من عناصر جيش المهدي وقد طَلوا وجوههم على طريقة عناصر "حالش" وحملوا صواريخ ضخمة بدت بلا زناد.

وعلق الدكتور "ابراهيم الشمري" قائلاً: "في ظني أن هذه الاستعراضات المليشاوية هدفها العلاج النفسي للانهيار والرعب الذي أصاب الشارع الشيعي المهزوم"، وعقب "لورنس العرب" باللهجة العراقية ساخراً: "هسه بوري وصابغينه كلنا (قلنا) ميخالف حقهم يتباهون بالبواري، مسوين البواري راجمه همْ مشيناها اثنين واكفين جوه بواري الراجمة يمكن شمس والجو حار وختلو جواها وهمْ مشيناها .. بس مال واحد ماخذ تحية وواقف ورا الراجمة، لا هاي يمكن كرندايز البوراي ويرادلها كعده وصفنه وجكارة".

ووصف Hazem Alfa Syr الصواريخ الخلبية قائلاً: "جيش التمديدات الصحية"، وعلق Simo Simo متندراً "هذه راجمات الصرف الصحي".

أما Abd Tnn فعلق بجدية: "الاستعراضات بزمن السلم بيكذبوا فيها عالشعوب أما بزمن الحرب مافي قيمة لشيء غير الانتصار عالأرض".

وكان عدد كبير من أنصار مقتدى الصدر قد استعرضوا أمس الأول ما أسموها حاملات صواريخ (مقتدى1) ومدافع وراجمات في شارع الفلاح بمدينة الصدر شرقي بغداد التي اتضح أنها ليست سوى أنابيب بلاستيكية صُورت بهدف الاستهلاك الإعلامي والإيحاء بقوة وتسلح التيار الصدري وجيش المهدي على وجه التحديد.

يُذكر أن جيش المهدي الذي أسسه رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في يوليو 2003 يعتبر أول مليشيا عراقية مسلحة تتشكل بعد احتلال العراق لتتخذ لها نهجا طائفياً تسبّب في مصرع الآلاف من العراقيين، وتُنسب إلى هذه المليشيات عمليات قتل العراقيين السُّنة والتدمير والاستيلاء على عشرات المساجد السنية في وسط وجنوب العراق وعمليات إقصاء وتهجير للسنة من بغداد والبصرة ومحافظات أخرى.









أحد مقاتلي "داعش" كان يحلم برئاسة وزراء بريطانيا

 

 تبين أن أحد الشبان البريطانيين الثلاثة الذين ظهروا في تسجيل فيديو لــ"داعش" كان يحلم بأن يصبح رئيساً لوزراء بريطانيا، حيث إن الشاب رياض خان البالغ من العمر 20 عاماً والمولود في بريطانيا، تعود أصوله إلى باكستان.

وظهر خان بصحبة اثنين من الشباب البريطانيين الذين يقاتلون في صفوف "داعش"، حيث بعثوا عبر فيديو نشروه على الإنترنت برسالة إلى أصدقائهم وأنصارهم من أجل اللحاق بهم للقتال في سوريا والعراق، إلا أن التسجيل أثار ضجة واسعة في بريطانيا، وشغل الرأي العام ووسائل الإعلام منذ نشره قبل يومين.

وتبين أن الشباب الثلاثة المقاتلين هم إضافة إلى خان، كل من ناصر مثنى البالغ من العمر 20 عاماً، وشقيقه أصيل البالغ من العمر 17 عاماً والذي يفترض أن يحصل على شهادة الثانوية العامة خلال شهور، فيما كان ناصر مثنى ورياض خان صديقين منذ مرحلة المدرسة.

ويعيش الشباب الثلاثة مع عائلاتهم في مدينة كاردف بمقاطعة "ويلز"، إلا أن خان تعود أصوله إلى باكستان، أما الشقيقان مثنى فينتميان إلى عائلة مهاجرة من اليمن، لكنهما مولودان في المملكة المتحدة.

و بحسب ما ذكر موقع" العربية نت" كشفت جريدة "ديلي تلغراف" أن رياض خان كان يسكن على بعد مترات قليلة من مكان سكن ثلاثة أشخاص مسجونين حالياً بعد أن أدانتهم محكمة بريطانية بالضلوع في مؤامرة إرهابية كانت تخطط لتفجير بورصة لندن.
غسيل للدماغ

ونقلت الصحيفة عن عائلته القول إنها تخشى أن يكون رياض قد تعرض لغسيل دماغ جعله يظن أنه يساعد الناس بما يفعل الآن.

وبحسب الصحيفة، فإن رياض يسكن في كاردف على بعد أمتار قليلة من منزل عبدالله ميا المسجون حالياً بسبب تورطه في مؤامرة لشن هجمات إرهابية في لندن على غرار تلك التي حدثت في مومباي بالهند قبل سنوات.

وتبين من المعلومات التي جمعتها الصحيفة أن كلاً من ميا البالغ من العمر 27 عاماً، وشقيقه جوركانس ديسي البالغ من العمر 32 عاماً، وصديقهم عمر لطيف البالغ من العمر 30 عاماً، يسكنون في نفس الشارع الذي يسكن فيه رياض خان، وكانوا من بين خلية تضم تسعة أفراد تم إلقاء القبض عليهم في ديسمبر 2010 عندما كانوا يستعدون لشن هجمات قاتلة في لندن.
عدد من المتطرفين في عاصمة ويلز

وأكد أحد أقرباء رياض خان أنه كان يعرف الشباب المتورطين بالخلية عندما كان صغيراً، مضيفاً: "رياض كان يعرف الرجال الثلاثة من الجيران، أحدهم كان يعيش قريباً جداً، فقط بضعة أمتار بينهم في نفس الشارع، لكن رياض كان يقول دوماً إنهم أغبياء بسبب ما كانوا ينوون فعله".

وتشير "ديلي تلغراف" إلى أنه "ليس واضحاً إن كان الإرهابيون الثلاثة المعتقلون منذ سنوات قد لعبوا دوراً في دفع خان نحو التطرف أم لا، لكن الشرطة البريطانية ستدرس أسباب وجود هذا العدد من المتطرفين في نفس المنطقة الصغيرة بمدينة كاردف، عاصمة مقاطعة ويلز".

وتقدر الشرطة البريطانية أن نحو 500 مواطن بريطاني مازالوا يقاتلون حتى الآن في صفوف "داعش" بسوريا، بينما عاد 300 آخرون بعد أن شاركوا في أعمال القتال هناك.





شاب قال لأمه إنه ذاهب للمذاكرة مع صديقه ثم ظهر بفيديو للتنظيم
الجارديان: "عشق العنف" وليس "الدين" سبب انضمام بريطانيين لداعش

الثلاثاء 26 شعبان 1435 الموافق 24 حزيران (يونيو) 2014
لندن (وكالات):

ذكرت صحيفة الجارديان، أن سبب مشاركة الجهاديين البريطانيين في النزاع السوري قد يكون لسبب آخر غير الدين.

وكتبت "جوانا بورك" في مقال لها بالصحيفة :" أن الدافع وراء مشاركة الجهاديين البريطانيين في القتال في سوريا قد يكون سببه العوامل الثقافية الحديثة وانتشارها على نطاق واسع".
وأضافت "بورك" اليوم الثلاثاء (24 يونيو): "التطرف الديني في بريطانيا وفي العالم أجمع، يعد مشكلة خطيرة، إلا أنه لا يمكن إلقاء اللوم على الدين وحده بل المشكلة أكبر من ذلك بكثير لتتضمن حب العنف والانبهار بالصراع المسلح".
وتشير الكاتبة إلى ظهور فيديو على شبكة الإنترنت يهدف إلى تجنيد جهاديين للقتال في سوريا والعراق من البريطانيين. وكان من بين الرجال الذين ظهروا في الفيديو شابان بريطانيان يدعيان ناصر مثنى ورياض خان.
وتقول الكاتبة إن خان ومثنى يعتبران نموذجاً للشباب البريطاني، فهم مثقفان ويعشقان الرياضة كما أنهما ترعرعا في كنف أسرة محبة في كارديف.
واستطردت الكاتبة: "عندما ظهرا في تسجيل لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام (داعش)، "أصيب الكثير منا بالصدمة". وانهالت التساؤلات عن كيفية حدوث هذا الأمر وإن كان هناك أي تصرفات سابقة لهما تشير إلى أعراض أصولية دينية، وكيف أن أحدهما قال لأمه إنه ذاهب إلى منزل صديقه لدراسة الرياضيات.
وأضافت "بورك" أن هؤلاء الشباب يمثلون أزمة فريدة من نوعها بالنسبة لمسلمي بريطانيا الأمر الذي يعتبر مبرراً لإطالة أمد مراقبة المجتمعات المسلمة.

وختمت كاتبة المقال بالقول:" لا يمكن أن نقلل من أهمية الاغتراب الثقافي والدين في قرارات خان والمثنى للانضمام إلى (داعش)، لكن العوامل الثقافية التي تثمن القتال العسكري لها تأثيرها البالغ، لذا يجب النظر في هذه العوامل جميعا".





بالأسماء .. 40 ميليشيا "شيعية" و 20 حزبا "فارسيا" هدية إيران للمالكي

الثلاثاء 26 شعبان 1435 الموافق 24 حزيران (يونيو) 2014

انتقد "فادي عيد – باحث يمني" تصريحات رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي التي هاجم فيها المملكة واتهمها بتمويل ورعاية الإرهاب، قائلا: "يبدو أن المالكي قد تناسى أن خادم الحرمين أصدر مؤخرًا قرارًا بتجريم جماعات الإسلام السياسي وغيرها من جماعات العنف الديني بالمملكة".

وأضاف في تقريره بصحيفة عدن الغد، الثلاثاء (24 يونيو 2014): "السيد نوري مالكي، الذي قد جعل من بلاد الرافدين أنهار دماء بسبب سياسته الطائفية، تناسى أن من أتى به الى حكم بغداد وأجلسه على كرسي الحكم المكون من 40 رجلا و20 مسندا، ليست من الأخشاب بالتأكيد، ولكن من 40 ميليشيا مذهبية مسلحة و20 حزبا طائفيا ممنهجا، تم صنعها جميعا في غرف الاستخبارات الإيرانية".

وواصل حديثه، قائلا: "دعونا نستعرضهم حتى نعرف من الذى يسلط السيف على شعبه، وحقيقة من يحكم دولة العراق العربية وشعبها المغلوب على أمره، بعد أن سلمتها الولايات المتحدة لإيران عام 2003، ففي العراق الآن 40 ميليشيا شيعية مسلحة، و20 حزبا سياسيا تتم إداراتهم جميعًا من قبل قيادات الحرس الثوري الإيراني، ودعونا نطلع عليهم وعلى قياداتهم وسنبدأ بالميليشيات المسلحة".

"40 ميليشيا شيعية"

وبحسب الباحث اليمني، فإن هذه الميلشيات الـ40 تتمثل في: "1- يد الله بقيادة أحمد الساعدي، 2- ميليشيا ثار الله بقيادة وليد الحلي، 3- ميليشيا قوات بدر بقيادة هادي العامري، 4- ميليشيا جيش المهدى بقيادة مقتدى الصدر، 5- ميليشيا منظمة العمل الإسلامي بقيادة عبد الكريم المدرسي، 6- ميليشيا المؤتمر الوطني بقيادة احمد الجلبي، 7- ميليشيا حزب الدعوة الشيعي فرع العراق بقيادة هاشم الموسوي وعبد الكريم العنزي، 8- ميليشيا حزب الدعوة بقيادة إبراهيم الجعفري، 9- ميليشيا بقية الله بقيادة مصطفى العبادي، 10- ميليشيا تجمع الشبيبة الإسلامية بقيادة منتصر الموسوي، 11- ميليشيا آل البيت العالمي بقيادة فاضل الكعبي، 12- ميليشيا جمعية آل البيت بقيادة موسى الحسني، 13- ميليشيا القصاص العادل بقيادة ماجد علي حسين، 14- ميليشيا كتائب القصاص بقيادة عبد الله اللامي، 15- ميليشيا حزب الله بقيادة كريم ماهود المحمداوي ".

وأضاف: "16 - ميليشيا حركة حزب الله بقيادة حسن الساري، 17- ميليشيا حسينية البراثا بقيادة جلال الدين الصغير، 18- ميليشيا غسل العار بقيادة جعفر الرغيف (السر في أسم "غسل العار" هو لاختصاص تلك الميليشيا في قتل الشيعة الذين تحولوا إلى سنة )، 19- ميليشيا الطليعة بقيادة علي الياسري، 20- ميليشيا الفتح بقيادة كاظم السيد علي، 20- ميليشيا كتائب الدماء الزكية بقيادة مؤيد علي الحكيم، 21- ميليشيا جمعية مكافحة الإرهاب بقيادة موفق الربيعي، 22- ميليشيا كتائب مالك الأشتر بقيادة جعفر عباس، 23- ميليشيا كتائب أشبال الصدر بقيادة محمد حسين الصدر، 24- ميليشيا لجنة الكوثر لإعادة إعمار العتبات العراقية بقيادة منصور حقيقت ".

واستكمل سرد الميليشيات الشيعية: "25 - ميليشيا تجمع شهيد المحراب بقيادة عمار الحكيم، 26- ميليشيا كتائب ثأر الحسين بقيادة علي غسان الشاهبندر، 27- ميليشيا جيش المختار بقيادة عطا الله الحسيني، 28- ميليشيا حزب العمل الإسلامي بقيادة صادق علي حسين، 29- ميليشيا الحركة المهدية بقيادة محمد علي الخرساني، 30- ميليشيا العدالة بقيادة سمير الشيخ علي، 31- لواء اليوم الموعود تابع لتشكيل التيار الصدري، 32- ميليشيا القصاص العادل بقيادة ماجد علي حسين، 33- جند المرجعية وهي قوة ترتبط بوزارة الداخلية شكلياً، وتدار بشكل مباشر من قبل مكتب السيستاني، 34- صحوة بدر و تدار مباشرة من مكتب رئيس الوزراء نورى المالكي، 35- ميليشيا سرايا القصاص بقيادة رافد المالكي".

وأخيرًا: "36- ميليشيا سرايا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بقيادة ناظم الساري، 37- ميليشيا منظمة بدر بقيادة أبو شاكـر الرومي، 38- ميليشيا عصائب أهل الحق بقيادة قيس الخزعلي، 39- ميليشيا الفضلاء بقيادة خزعل السعدي، 40- ميليشيا كتائب أشبال الصدر بقيادة محمد حسين الصدر ".

"أحزاب طائفية"

وإذا كان هناك 40 ميليشيا مسلحة و ربما يكون أكثر، مدربة تدريبا عاليا على القتال وحروب الشوارع، والتصفية الجسدية للخصوم، وتعد كأجنحة عسكرية لإيران داخل العراق تستخدمها في وقت الأزمات، أو أوقات فرض السيطرة، أو الرغبة في تصفية بعض المعارضين للنفوذ الإيراني بالعراق، فهناك أيضًا 20 كيانًا سياسيًا تقريبًا متمثلا في أحزاب وحركات وتيارات ومنظمات ، ذات مرجعية فارسية، تمثل الأذرع السياسية لإيران داخل البرلمان العراقي وأروقة صنع القرار السياسي ببغداد، ودعونا نطلع على تلك الأحزاب الإيرانية داخل العراق".

والأحزاب المذكورة هي:

"1- حركة الدعوة الإسلامية بقيادة الحكم عز الدين سليم، 2- حزب الله العراقي بقيادة واثق البطاط (وهي أكثر جهة تولت عملية إطلاق تصريحات لتهديد الكويت والسعودية)، 3- حزب الدعوة الإسلامية بقيادة عبد الكريم العنزي، 4- حزب الطليعة الإسلامي بقيادة على مهدي الياسري، 5- منظمة 15 شعبان بقيادة حمزة البطاط، 6- المجلس الأعلى لتحرير العراق مهدي العوادي، 7- المجلس الأعلى للثورة الإسلامية بقيادة محمد باقر الحكيم و أخيه عبد العزيز باقر الحكيم، 8- التيار الصدري بقيادة كلا من عبد الهادي الدراجي وحازم الأعرجي وعلي سميسم، 9- جند الإمام بقيادة سامى البدري، 10- جماعة الفضلاء بقيادة محمد الصويلي".

وكذلك "11- منظمة العمل الإسلامي بقيادة محمد تقى المدرسي، 12- منظمة ثأر الله بقيادة الأمين العام يوسف السنادي، 13- حركة الوفاق الإسلامي بقيادة الشيخ جمال الوكيل، 14- حركة الدعوة الإسلامية بقيادة عادل عبد الرحيم مجيد، 15- الحركة الإسلامية جماعة الخالصي بقيادة كل من الشيخ مهدي الخالصي والشيخ جواد الخالصي، 16- حركة مجاهدي الثورة الإسلامية، 17- حركة سيد الشهداء بقيادة كل من نافع السيمري وسيد داغر الموسوي، 18- حركة بقية الله، 19- الحركة الإسلامية للكرد الفيلية بقيادة الشيخ أسد الفيلي، 20- حزب الفضيلة بقيادة إسماعيل مصبح ".

الباحث اليمني أشار إلى أن أغلب الأحزاب والحركات والتيارات والمنظمات السياسية الشيعية لها أفرع مسلحة وميليشيات تعمل لصالحها أي هناك أحزاب لها أجنحة عسكرية، وهذا يعكس لنا شكل وحقيقة الحراك السياسي أو بالأحرى الحراك الإرهابي في الشارع السياسي وبين أوساط المجتمع المدني العراقي .

وأضاف: "بعد معارك الاتحاد السوفييتي والجهاديين وجه "الخوميني" نداء لحزب الوحدة الشيعي بأفغانستان وقال لهم "يا حزب الوحدة يا شيعة أفغانستان جهادكم يبدأ بعد خروج الروس"، وبنفس العنصرية صرح وزير خارجية إيران السابق على أكبر ولاياتي، بعد ضرب أفغانستان، و قال "لن نسمح أن تكون هناك دولة سنية في أفغانستان"".

وبحماسة شديدة خطب "خامئني" لأول مرة باللغة العربية أثناء صلاة الجمعة 4 فبراير 2011، بالتزامن مع بدء اشتعال نيران "الربيع العبري" بالمنطقة، ووجه كل كلامه للمتظاهرين في مصر وتونس وباقي الدول العربية وحمسهم على إسقاط الأنظمة العربية، ثم صرح بعدها "يا أحفاد حسن البنا تقدموا واستولوا على السلطة"، والآن كل تصريحات وأفعال "نوري المالكي" تنقل لنا إصراره على تحويل العراق إلى دويلة تابعة لولاية الفقيه تهدد أمننا القومي، وليست دولة عربية ذات إرادة حرة، فبعد التصريحات الأخيرة لنوري المالكي الجالس على كرسي حكم الطائفية، اتضح أن الازدواجية لم تقف عند الشأن الطائفي فقط، بل امتدت إلى الشأن السياسي أيضًا .




حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا يعلن مرشحه في انتخابات الرئاسة أول يوليو

قال مسؤول في حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا لرويترز يوم الثلاثاء إن الحزب سيعلن مرشحه في انتخابات الرئاسة في الأول من يوليو تموز . ومن المتوقع أن يرشح الحزب رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.

وقال حزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية العلمانيان في الأسبوع الماضي إنهما إتفقا على ترشيح أكمل الدين احسان أوغلو الذي تقاعد في ديسمبر الماضي من منصبه كرئيس لمنظمة المؤتمر الإسل




العدالة والتنمية الحاكم سيعلن ترشيح رئيس الحكومة
"أردوغان" في مواجهة "أوغلو" على رئاسة تركيا

الثلاثاء 26 شعبان 1435 الموافق 24 حزيران (يونيو) 2014
أنقرة (وكالات):

كشف مسؤول في حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا اليوم الثلاثاء (24 يونيو) إن الحزب سيعلن مرشحه في انتخابات الرئاسة في الأول من يوليو . ومن المتوقع أن يرشح الحزب رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.
وستكون هذه أول انتخابات يختار فيها الأتراك رئيسهم بشكل مباشر.
ولم يخف أردوغان طموحه لخوض السباق على منصب الرئيس الذي قال إنه سيصبح بصلاحيات أقوى. لكنه لم يعلن حتى الآن رسميا ترشحه للانتخابات، بحسب وكالة أنباء رويترز.

ويتوقع مساعدو أردوغان أنه بعد النتائج الطيبة التي حققها حزب العدالة والتنمية في انتخابات مجالس البلدية التي جرت في مارس ، فوزه بالرئاسة من الجولة الأولى التي تجري في العاشر من أغسطس.

هذا وأعلن حزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية العلمانيان الأسبوع الماضي أنهما اتفقا على ترشيح أكمل الدين إحسان أوغلو الذي تقاعد في ديسمبر الماضي من منصبه كرئيس لمنظمة المؤتمر الإسلامي.
ومن المتوقع أن يعلن هذا الأسبوع أيضا حزب السلام والديمقراطية المناصر للأكراد عن مرشحه الرئاسي.




بعد إغلاق الشركة واحدا منها الشهر الماضي
بدعوى التطرف.. روسيا تطلب من تويتر إغلاق 10 حسابات

الثلاثاء 26 شعبان 1435 الموافق 24 حزيران (يونيو) 2014

قال رئيس هيئة تنظيم الاتصالات في روسيا الكسندر زاروف، إن موسكو طالبت بإغلاق حوالي 10 حسابات على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بزعم وقوف من أسمتهم بالمتطرفين خلفها.
وطالبت موسكو بإغلاق الحسابات المحددة باعتبارها "متطرفة"، وفقًا لما أوردته "رويترز" اليوم الثلاثاء (24 يونيو 2014).

وفي الشهر الماضي أغلقت "تويتر" حسابًا في روسيا مرتبطًا بجماعة قومية يمينية أوكرانية بعد أيام من تهديد مسؤول في هيئة تنظيم الاتصالات بحجب موقع التدوين الصغير بشكل كامل، إذا لم يمتثل للقواعد الجديدة التي تتيح للحكومة حظر مواقع دون إذن من المحكمة. 

ونفى رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف في ذلك الوقت أن تكون هناك أي خطة لإغلاق تويتر.
وكان "نو ويكسلر" المتحدث باسم "تويتر" أكد يوم أمس الاثنين، انعقاد الاجتماع لمناقشة القواعد الجديدة، لكنه نفى الاتفاق على إغلاق مزيد من الحسابات في روسيا. 




يهددون مصالح الدولة
وثيقة سرية: أمريكا أجازت قتل مواطنيها بطائرات دون طيار

مظاهرة ضد استعمال الطائرات من دون طيار
الثلاثاء 24 يونيو 2014 / 09:48
24 - أ ف ب
نشرت محكمة فدرالية أمريكية أمس الإثنين وثيقة سرية تجيز شن غارات بطائرات دون طيار لتصفية مواطنين أمريكيين من دون محاكمتهم، كما حصل مع أنور العولقي الذي اغتيل بغارة مماثلة في سبتمبر (أيلول) 2011 في اليمن.

ووافقت محكمة استئناف نيويورك بذلك على طلب تقدمت به في فبراير (شباط) 2012 صحيفة نيويورك تايمز و"الاتحاد الامريكي للحريات المدنية" (ايه سي ال يو)، المنظمة الامريكية التي تدافع عن الحريات وتتمتع بنفوذ كبير في البلاد، وأكدا فيه ضرورة أن يكون هناك "أكبر قدر من الشفافية" بالنظر إلى أهمية الموضوع المطروح وهو "صلاحية قتل مواطنين أمريكيين دون تقديم ادلة ودون الكشف عن المعايير القضائية التي يسترشد بها أصحاب القرار".

وكانت إدارة الرئيس باراك أوباما عارضت نشر هذه المعلومات السرية منذ انطلقت هذه المعركة القضائية في أواخر 2011 ولكنها عادت في النهاية وتخلت عن خيار الطعن بقرار محكمة الاستئناف الذي صدر في نهاية مايو (أيار) وأمرت فيه الأخيرة بنشر هذه الوثيقة المرسلة من وزارة العدل.

وفي هذه الوثيقة المؤرخة بتاريخ 16 يوليو (تموز) 2010 كتب ديفيد بارون الذي كان يومها مسؤولاً في الوزارة وأصبح اليوم قاضياً في الإستئناف، أن هذه الغارات التي تستهدف مواطنين أمريكيين مثل العولقي هي قانونية لأن القبض على هؤلاء "غير ممكن" في أي حال من الأحوال.

وأضافت المذكرة التي تحمل توقيع بارون بصفته رئيساً لمكتب الاستشارات القضائية في الوزارة، الواقع أن العولقي مواطن أمريكي لا يقلل من خطورته على المصالح الامريكية وأن تصفيته بغارة لطائرة امريكية بدون طيار هي أمر "يتفق والقانون الدولي".

وتتألف الوثيقة التي نشرتها المحكمة الاثنين من 97 صفحة، وتتضمن حكم المحكمة والمذكرة الواقعة في 30 صفحة.

وأكدت المذكرة أن العولقي كان يشكل "تهديداً وشيكاً ومستمراً" على الولايات المتحدة و"نحن لا نظن أن جنسية العولقي تسمح باستثنائه"، مؤكدة ان "العملية التي يعتزم البنتاغون تنفيذها ستستهدف بالتالي شخصاً" تتوافر فيه المعايير التي تجيز "استخدام القوة القاتلة ضد أجنبي".

وكانت الجهة المدعية طلبت نشر هذه المعلومات بموجب قانون حرية الصحافة المعمول به في الولايات المتحدة، وذلك بهدف معرفة الأساس القانوني الذي استندت اليه واشنطن لشن هذه الغارات.

وقال جميل جعفر مدير "الإتحاد الأمريكي للحريات المدنية" أن نشر هذه الوثيقة "حاسم بالنسبة للشفافية" لأن "هناك مسائل قليلة أهم من مسألة معرفة متى تمتلك الحكومة حق قتل مواطنيها".

بدوره قال ديفيد ماكرو محامي الصحيفة أنه "مسرور جداً" بنشر هذه الوثيقة "التي يفترض أن تثير نقاشاً أثرى حول المسائل القانونية والأمنية".

وقتل في الهجمات التي شنتها طائرات بدون طيار ثلاثة امريكيين على الاقل هم الإمام المتشدد المرتبط بتنظيم القاعدة أنور العولقي (يحمل الجنسيتين اليمنية والامريكية) وسمير خان في سبتمبر (أيلول) 2011 ونجل العولقي، عبد الرحمن العولقي (16 عاماً)، في أكتوبر (تشرين الأول) 2011، وكان الثلاثة مواطنين أمريكيين بالولادة أو بالتجنيس.

كانت محكمة بداية أصدرت في يناير (كانون الثاني) 2013 قراراً أجازت فيه للحكومة الامريكية إبقاء هذه المعلومات سرية، إلا أن محكمة الاستئناف قضت في نهاية مايو (أيار) بنقض هذا الحكم.




بعد اصطدامها بطائرة مقاتلة
ألمانيا: مقتل راكبي الطائرة المنكوبة وإيجاد "صندوقها الأسود"


 أرجحت السلطات الألمانية المختصة مقتل راكبي الطائرة المدنية الصغيرة التي سقطت أمس الإثنين في منطقة زاورلاند غرب ألمانيا، بعد اصطدامها بطائرة عسكرية مقاتلة من طراز يورو فايتر على ارتفاع نحو 2500 متر.

وقال متحدث باسم الشرطة اليوم الثلاثاء بمدينة ايشيده القريبة من مكان وقوع الحادث: "أصبحنا نعتقد أن راكبي الطائرة توفيا".

وعثر في حطام الطائرة التي كانت في تدريب جوي على بقايا جثث، وسقطت الطائرة على مسافة قريبة من بلدة أوزبرج ايلبه.

الصندوق الأسود 
وكان راكبا الطائرة طيارين عسكريين سابقين، ويبلغ أحدهما من العمر 50 و الآخر 43 عاماً. وفي هذه الأثناء عثر الخبراء على مسجل بيانات الطائرة المنكوبة "الصندوق الأسود".

غير أن متحدثاً باسم مركز حوادث الطيران في ألمانيا أكد أنه لن يتم الإعلان عن النتائج الأولية الناتجة عن تحليل الصندوق قبل أربعة إلى ثمانية أسابيع.




طفل محظوظ يتحول فجأة إلى مليونير أثناء رحلة!


تحول طالب (10 أعوام) إلى مليونيرعن طريق الصدفة، وتحاول جامعة أكسفورد شراء رضاه بدراسة مجانية طوال حياته بها. عثر الطفل برونو ديباتيستا وهو في رحلة مع عائلته الصيف الماضي في كورنوال على حفرية، تشبه حدوة حصان، لكنه لم يدرك أهميتها إلا حينما عرضها على مختصين في متحف التاريخ الطبيعي بجامعة أكسفورد. وقال المسؤول عن تعليم الأطفال بالمعرض كريس جارفيس: “إنها حفرية نادرة جداً، وتعود إلى 300 عام قديمة، ونحن مدهوشون من أن برونو وجدها بتلك السهولة، إنه فعلاً شخصية محظوظة، وبمنتهى السهولة يمكن أن يصبح مليونيراً”. وقرر الطالب الذي أصبح يمكنه الدراسة مجاناً في واحدة من أرقى جامعات العالم أن يمنح جامعته المستقبلية فرصة عرض الحفرية مجاناً على الآلاف من الزوار مرة واحدة في عام.





سيدة قطرية صاحبة أغلى ابتسامة في العالم

A+ A A-

تواصلت سيدة أعمال قطرية مع عيادة أسنان شهيرة في دبي، للحصول على ابتسامة مصنوعة من الذهب وأنقى أنواع الألماس من دون حفر أو برد أسنانها، بحيث تُوضع كنوع من الزينة فقط خلال المناسبات والتقاط الصور التذكارية، ولم تكن تتخيل أن طلبها ذلك سيكون سبيلها إلى موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية وسيجعلها صاحبة أغلى ابتسامة في العالم بتكلفة 153 ألف دولار بحسب مانشرته صحيفة “البيان” الاماراتية اليوم.

وبدأت القصة قبل نحو 8 أشهر، حيث تلقى احد مدراء عيادات الاسنان طلبات كثيرة من سيدات أعمال لتصميم ابتسامات مصنوعة من الذهب تقليداً للمغنيتين مادونا وليدي غاغا، لكن إحدى السيدات طلبت منه إضافة الألماس، وأرسلت مندوبا لاختيار قطع الألماس التي تصلح لوضعها في الابتسامة، وبعد الحصول على شهادة بصفاء الألماس والذهب من بلجيكا، استغرقنا نحو 3 أسابيع في التصنيع في دبي، حيث تم استخدام 10 غرامات من الذهب الخالص عيار 24 قيراطا، كما تم استخدام 88 ألماسة بحجم 1.3 ، و68 ألماسة بحجم 1.7 و4 ألماسات بحجم 2.8، وكان مجموع وزن الألماس 2.5 قيراط، وكلها من الشكل المستدير.
ويتم تركيب الابتسامة بسهولة خلال جلستين كحد أقصى بمجرد أخذ القياسات وتدريب المريض على كيفية تركيبها وفكها في أي وقت يرغب فيه، كما أنها لا تصلح لتناول الطعام، لأنها نوع من أنواع الإكسسوارات والحلي خلال المناسبات المختلفة.




إصابة 3 شبان حاولوا الاتصال بالجن
24 يونيو 2014 آخر تحديث 20:08

متابعة – الجزيرة أونلاين

ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن ثلاثة شبان نقلوا إلى المستشفى بعد أن "تلبستهم الأرواح الشيطانية"، عندما كانوا يحاولون الاتصال بالجن من خلال لوح الأرواح المسمى ويجا".
و"ويجا" هو لوح مسطح، يباع في الأسواق، ومرسوم عليه كل أحرف الأبجدية الإنجليزية والأرقام ورموز أخرى وبه مؤشر متحرك، ويزعم كثيرون أنه يمكن مستخدميه من "التحدث إلى الجن".
وكان كل من الكسندرا هويرتا وشقيقها سيرجيو، وابن عمهما فرناندو كويفاس، يستخدمون اللوح خلال زيارة للأصدقاء في قرية سان خوان تلاكوتينكو في جنوب غرب المكسيك.
وقال عدد من شهود العيان إن اثنين من الشبان دخلا في موجة من الرجفة والارتعاش والعنف، وحالة تشبه الغيبوبة، بعد دقائق من البدء في استخدام اللوح، وفقاً لصحيفة نيويورك ديلي نيوز.
وقال المسعفون الذين حضروا إلى المكان إن سيرجيو وابن عمه وفرناند، ظهرت عليهم علامات "المس" بما في ذلك الصمم المؤقت، وفقدان الرؤية، والهلوسة، في حين تم تقييد الكسندرا إلى السرير لمنعها من إيذاء نفسها.
وقال فيكتور ديميسا، مدير السلامة العامة في بلدة قريبة من تيبوزتلان "كان التعامل الطبي مع الشبان ثلاثة معقد للغاية.. كانوا يقومون بحركات لا إرادية وواجهنا صعوبة في نقلهم إلى أقرب مستشفى".
وتم الاتصال بالمسعفين من قبل أقارب الكسندرا، بعد أن رفض قس كاثوليكي في البلدة، "التدخل لطرد الأرواح الشريرة"، لأن الشبان الثلاثة ليسوا من مرتادي الكنيسة.
ويذكر أن العديد من المؤسسات الدينية، على رأسها الكنائس، تحذر من استخدام "لوح ويجا"، بزعم أنه يمكن مستخدميه من الاتصال المباشر مع الجن والأرواح الشيطانية.





مشجعات ايران "يتهافتن" على زواج المتعة في البرازيل

 
مشجعات ايرانيات
ذكرت بعض التقارير الواردة من البرازيل اليوم الاثنين ، بأن انصار الفريق الايراني حرصوا على تواجد مأذون انكحة يقوم بتزويج بعض الشبان على بعض الفتيات خلال فترة تواجدهم البرازيل لمؤزرة منتخبهم في مونديال 2014 .

واشارت التقاريروفق ما نشره موقع صدى الالكتروني الى قيام المأذون بتزويج 10 حالات خلال الاسبوع الماضي بعد أن اظهر عدداً من الشبان والفتيات رغبتهم في عدم الوقوع في المحظور جراء الحرية المتاحة في البرازيل التي لم يعهدوها في ايران ،وأكدت أن الفتيات يملكن الرغبة الجامحة في الزواج بما يسمى في ايران بزواج المتعة أكثر من الشبان حيث تحتوى سجلات المأذون على أكثر من 30 فتاة ينتظرن أن يتقدم لهن الشبان المتواجدين في البرازيل.

الجدير بالذكر الى أن المشعجات الإيرانيات خطفن أنظار مصوري وكالات الأنباء العالمية على هامش مباراة منتخب إيران مع نظيره النيجيري في منافسات كأس العالم بالبرازيل، ،حيث أظهرت بعضهن وهن يتبادلن القبلات الساخنة مع مشعجين إيرانيين في المدرجات .




فيديو| عرض مثير في البلياردو بمطار دبي الدولي



شهد مطار دبي الدولي تقديم عرض مدهش لأحد أبطال لعبة البلياردو وسط متابعة من المسافرين الذين تجمعوا لمتابعة مهاراته.

وأظهر مقطع الفيديو الذي نشر على يوتيوب اللاعب فلوريان فينوم كوهلر وهو يؤدي مجموعة من الحركات والخدع المدهشة داخل المطار في الوقت الذي وقف فيه المسافرون مندهشين لهذا العرض الرائع.
فيديو





فيديو: بطل رياضي خارق يسحب طائرة جامبو تزن 142 طنا


سحب فرانز مولر، البطل الرياضي الخارق، والذي يبلغ من العمر 44 عاما، طائرة جامبو حديثة من طراز 777، والتي تسمى “الدانوب الأزرق”.
البطل النمساوي قام بسحب الطائرة أمام أعين المشاهدين وكاميرات المصوّرين يوم الاثنين في مطار فيينا الدولي. ويبلغ طول طائرة الجامبو طراز 777، 64 مترا، ويبلغ وزنها 142 طنا.
وقد تدرّب مولر لمدة 5 أشهر لإنجاز هذه المهمة المستحيلة، والتي حقق فيها رقما قياسيا عالميا جديدا، يضاف إلى أرقامه الـ 15 السابقة. ويطلق مولر على نفسه اسم “الصخرة النمساوية”.
فيديو




فيديو : كويتي .. يتجول في شوارع اوروبا بـ (القاري) .. ودشداشه نوم !!

كويتي .. يتجول في شوارع اوروبا بـ (القاري) .. ودشداشه نوم !!
فيديو
YouTube Link





فيديو : انقلاب شاحنه نقل دجاج بالشارع .. والشرطه تطارد 3000 دجاجه


قام رجال الشرطة الصينية بمطاردة ثلاثة آلاف دجاجة على طريق سريع، بعدما تعرضت شاحنة تحملهم لحادث انقلاب، وذلك بسبب انتشار الضباب على الطريق في إحدى مقاطعات الصين الشمالية.
فيديو
YouTube Link




شاهد خلاف بين سائقين في روسيا .. ينتهي إلي ضرب بالفأس


خلاف بين سائقين في روسيا .. ينتهي إلي ضرب بالفأس
فيديو
YouTube Link




بالفيديو : (بكس) قوي على وجه البائعه .. وسطو على محل بسهوله


فيديو : (بكس) قوي على وجه البائعه .. وسطو على محل بسهوله
فيديو
YouTube Link




فيديو: طائرة تدنو من الأرض وتلتقط راية بجناحها !


مشهد يحبس الأنفاس لطائر أرجنتيني يدنو لأقصى درجة ممكن بطائرته إلى الأرض ويلتقط بجناح الطائرة أعلام الأرجنتين وتشيلي من أعلى العشب !
فيديو
YouTube Link




فيديو: كويتي يرمي ألف دينار في الشارع.. “اللي يلقاها حلال عليه”


مواطن كويتي يصور نفسه داخل سيارته ويتحدث عن الكرم والعطاء وأنهما سبب السعادة، ومن ثم يقوم برمي ألف دينار من النافذة ويقول “اللي يلقاها حلال عليه” !
فيديو
YouTube Link




فيديو: شاهد أول دراجة هوائية تسير بدون دوّاسات


نشر موقع الديلي ميل صوراً لأول دراجة تسير بدون بدال من اختراع الفيزيائي المتقاعد” مانويل ألفاريز” وتدعى ” هذه الدراجة “الفولو فوت”، حيث يمكنك تحريكها ببساطة عن طريق الجلوس عليها والسير على الأقدام وكان الهدف الأساسي من اختراع هذه الدراجة هو توفير وسيلة مواصلات سهلة خفيفة الوزن.
فيديو
YouTube Link





فيديو: شاحنة معدات زراعية تطحن سيارة وتحولها إلى قطع صغيرة


اختبرت شركة تصنيع المعدات الزراعية Artex قوة شاحنتها الجديدة CB1200 المخصصة لرش الأسمدة بوضع سيارة Geo Metro مكان السماد لتظهر حدة شفراتها التي حطّمت السيارة إلى أجزاء صغيرة ونثرتها.
فيديو
YouTube Link




فيديو: هندي يقوم بأسرع عملية تغليف على الإطلاق


هندي يقوم بتغليف الصناديق بسرعة واحترافية غير مسبوقة.. شاهد حتى نهاية المقطع !
فيديو
YouTube Link




فيديو: مستكشف تهاجمه سمكة البيرانا آكلة اللحوم !


مستكشف للطبيعة يتعرض لعضة من سمكة البيرانا آكلة اللحوم ذات الأسنان الحادة، ويقول بأنها أول مرة يتعرض لعضة من هذا النوع من الأسماك.
فيديو
YouTube Link




فيديو: شاهد كيف يتم بناء الأبراج الطينية في اليمن


تصوير لطريقة التعاون بين عمال بناء الأبراج الطينية في اليمن والذين يشجعون أنفسهم بترديد الأذكار.
فيديو
YouTube Link




فيديو: صاحب شركة مبيدات حشرية يضع صورة بناته على مبيد للصراصير !


قام صاحب شركة مبيدات حشرية في مصر بوضع صورة ابنتيه على ملصق إعلانى لمبيد حشرى لقتل الصراصير. يعرض الفيديو صورة طفلتين هما “ميار سمير” و”سارة سمير”، فى ملصق إعلانى على مسحوق لقتل الصراصير، بدون أى مبرر أو أى صلة بين الصراصير والطفلتين، لكنها وجهة نظر صاحب الشركة.
فيديو
YouTube Link





بالصور| قائمة اليونيسكو الجديدة للمناطق التراثية في العالم

أصدرت اليونيسكو قائمتها الجديدة للمواقع التراثية في العالم وضمت 1000 موقع من بينها العديد من المواقع الجديدة وذلك بعد الاجتماع الذي عقد في قطر في وقت سابق من هذا الشهر.

وأورد موقع شبكة سي إن إن الإخبارية مجموعة من أهم المواقع التراثية التي أدرجت على قائمة اليونيسكو هذا العام.

1- المدن القديمة في مينمار


2- مستوطنات ما قبل كولومبوس في كوستريكا


3- منحدرات كلينت تشوك في الدنمارك


4- مجمعات بولغار في روسيا


5- مجمع ترانغ آن في فيتنام


6- المناظر الطبيعية في بيدمونت، إيطاليا


7- الحفريات الأرضية في بوفرتي بوينت بأمريكا


8- ممر تيان شان، طريق الحرير، آسيا


9- قلعة أثرية في كوريا الجنوبية


10- معبد راني كي واو في الهند


11- كهوف باريشا وبيت كوفرين في الأراضي الفلسطينية المحتلة


12- دلتا أوكافانجو، بوتسوانا


13- غروت شوفيه -بونت دارك، فرنسا


14- شبكة طرق الأنديز في أمريكا الجنوبية


15- قلعة ويست وورك في ألمانيا


16- مبنى فان نيليفابريك في هولندا


17- معمل توميوكا للحرير في اليابان


18- بوابة جدة-مكة الأثرية


19- قلعة أربيل في العراق


20- قرية باتير في الضفة الغربية فلسطين






بالصور| أغلى المنازل المطروحة للبيع في أمريكا



سنيار: تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية إحدى الوجهات العقارية الكبيرة للأثرياء الذين يقصدونها لتملك عقارات فيها، وفيمايلي قائمة بأغلى العقارات والمنازل في أمريكا بحسب بيزنس انسايدر:

1- قصر هيرست – بفرلي هيلز- كاليفورنيا

السعر: 135 مليون دولار



2- قصر على الشارع 69 بنيويورك- بني عام 1884

السعر: 144 مليون دولار



3- شقة بنتهاوس فاخرة من 3 طوابق ببرج سيتي سباير – نيويورك

السعر: 100 مليون دولار



4- عزبة وولدون – ساوثامبتون -نيويورك

السعر: 98 مليون دولار



5- شقة ستيف كوهين الفاخرة – نيويورك

السعر: 98 مليون دولار



6- شقة من نوع بنتهاوس قاخرة في فندق “ذي بيير هوتيل” – نيويورك

السعر: 95 مليون دولار





7- شقة فاخرة ضمن فندق شيري نيذرلاند هوتيل – نيويورك

السعر: 95 مليون دولار



8- منزل كارولوود – لوس انجلس

السعر: 90 مليون دولار



9- شقة فاخرة من نوع بنتهاوس – نيويورك

السعر: 80 مليون دولار





10- شقة فاخرة من نوع دوبليكس بنيويورك

السعر: 70 مليون دولار







تقنية شحن الهواتف بالنباتات أول ابتكارات «إكسبو 2020»
المصدر: دبي كفاية أولير
التاريخ: 19 يونيو 2014
ابتكرت سيدة هولندية طريقة لشحن الهواتف النقالة باستخدام الطاقة المستخرجة من النباتات الخضراء. وأكدت السيدة الهولندية أنها ستعرض هذا المنتج الفريد في إكسبو لايف ضمن اكسبو 2020 الذي يعد قناة جديدة لربط مشاريع مبتكرة من بلدان مختلفة بمصادر التمويل والوصول إلى الأسواق والمستخدمين.

ويجمع إكسبو لايف ما بين عملية تطوير المواضيع والاستكشاف العملي لأفضل المشاريع والأفكار المبدعة للبلدان في مراحل التحضير للمعرض.

ومن المتوقع أن يشهد الحدث عرض منتجات استثنائية عالية الجودة، مع وضع أساس لكل دولة لتطوير مشاريع والبدء بعلاقات تعاون جديدة. ويتضمن إكسبو لايف برنامجاً غنياً بالأحداث والاجتماعات وورش العمل. وتبعاً لذلك، سيقدم إكسبو دبي 2020، وللمرة الأولى، نوعاً جديداً من مساحات العرض تشمل أجنحة خاصة للابتكارات والمختبرات، ...

وستخصص هذه الأجنحة لتسليط الضوء على المشاريع والحلول المبتكرة. ومن المتوقع أن تكون هذه الأجنحة مركزاً نشطاً لجذب المبدعين طوال فترة المعرض مما يجعلها مكان اهتمام لدى عامة الجمهور.

وتوصل علماء النبات خلال الفترة الأخيرة إلى نتائج مفادها أن النباتات تحتوي على طاقة كهربائية يمكن تبادلها وتخزينها بالبطارية.


وأشار تقرير صادر عن شبكة البحوث البيئية الهولندية، إلى أن بحثاً أجرته جامعة واغينننغين أثبت أن جزءا كبيرا من الكهرباء اللازمة للمباني يمكن الحصول عليها عبر استخدام أسطح مغطاة بالنباتات في غضون بضع سنوات، وفق البحوث التي أجريت في جامعة الهولندية. وبالمثل، يمكن لحقول المحاصيل مثل الأرز أن تساعد على إنتاج الكهرباء.

وتستند هذه التقنية على مبدأ أن النباتات تقوم بإنتاج المواد العضوية عن طريق التمثيل الضوئي فيما يمر بعض منه في التربة كنفايات، وعندما تقوم الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في التربة بكسر المواد العضوية في الأسفل، تطلق إشارات تعرف بـ (خلايا الوقود الميكروبية) التي تسهم في توليد الكهرباء.




سجادة الزهور البرية في صحراء كولورادو


هضبة كولورادو هي في معظمها صحراء، مع عدد قليل من الغابات. الشقوق في أراضيها الجافة واضحة للعيان، ولكن لبضعة أسابيع قصيرة، كل بضع سنوات، تتحول هذه الصحراء القاحلة إلى سجادة سحرية تتزين باللونين الأرجواني والأصفر.

أعشاب العقرب والزهور التي تظهر في هذه الصور لا تنموا في كل عام، إذ يتوقف ذلك على نسبة الأمطار التي تهطل في فصل الشتاء وأشعة الشمس التي تسطع في شهر ابريل. إذا توفر هذان العاملان تنموا هذه الأزهار الأرجوانية والصفراء بين شقوق الأرض القاحلة لتحولها إلى مشهد رائع يدوم لبضعة أيام فقط قبل ان تختفي مرة أخرى لفترات تستغرق عدة سنوات.