الخميس، 19 سبتمبر 2013

الإخبارية اليومية





الربيعة: السعودية رصدت تريليون دولار للفرص الاستثمارية
تشمل مشاريع توسعة الموانئ ومصادر الطاقة المتجددة وشبكة القطارات
الخميس 14 ذو القعدة 1434هـ - 19 سبتمبر 2013م
الربيعة خلال القاء كلمته في منتدى فرص الأعمال السعودي ـ الأميركي

قال وزير التجارة والصناعة السعودي الدكتور توفيق الربيعة إن المملكة رصدت تريليون دولار للفرص التجارية والاستثمارية خلال العقد المقبل، وفقاً لصحيفة الشرق الأوسط.

وأشار الربيعة خلال كلمة ألقاها في اجتماع منتدى فرص الأعمال السعودي - الأميركي في لوس أنجلوس حول التطورات الجديدة في المجال الاقتصادي، إلى أن من أبرز تلك التطورات تطوير وتشغيل 28 مدينة صناعية وإنجاز بنياتها الأساسية وخدماتها المتكاملة، حيث تضم المدن الصناعية أكثر من 3 آلاف مصنع، وتجاوز حجم الاستثمار فيها أكثر من 250 مليار ريال، وبلغ عدد العاملين فيها أكثر من 300 ألف شخص.

وقال الربيعة إن السعودية عضو مؤسس في مجموعة العشرين الاقتصادية وتمثل أكبر اقتصاد في المنطقة وتشهد أكبر حركة نمو اقتصادي فيها من خلال الإنفاق الحكومي الكبير والنمو السريع للقطاع الخاص والمبادرات التي من المتوقع أن توفر المزيد من فرص التجارة والاستثمار بقيمة أكثر من تريليون دولار خلال العقد القادم، تشمل مشاريع توسعة الموانئ وإمكانات استغلال مصادر الطاقة المتجددة والمشاريع التي بدأت لإنشاء شبكة قطارات الأنفاق.

وأكد الربيعة أن المملكة بقيادة الملك عبدالله وبرؤيته للمستقبل تهتم بالتركيز على المعرفة ونقل وتوطين التقنية المتقدمة وتنويع موارد الدخل الوطني وبناء أساس قوي للتنمية المستدامة وتعزيز علاقاتها مع الدول الصديقة.

وتطرق الدكتور الربيعة إلى المجمعات الصناعية المخصصة في المملكة للصناعات المعدنية وصناعات البلاستيك ووسائل النقل والأجهزة المنزلية واستغلال الطاقة الشمسية، موضحاً الظروف الملائمة المتوفرة للاستثمار في المجمعات الصناعية الجديدة.

وأكد الربيعة أن ذلك يشير إلى انفتاح المملكة على فرص التجارة والاستثمار وتعزيز العلاقات الاقتصادية ونموها.

وأشار وزير التجارة إلى العدد الكبير من الطلاب السعوديين الذين يتلقون دراساتهم في الجامعات الأميركية، تحقيقاً لرؤية خادم الحرمين الشريفين نحو بناء مجتمع المعرفة وتطوير الاقتصاد السعودي.

وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى مستوى أكثر من 73 مليار دولار خلال العام الماضي، وقال إن الصادرات البترولية جزء مهم من العلاقات الثنائية التي تطورت مع نمو التبادل التجاري بين الجانبين إلى جانب تنوع صادرات المملكة إلى الولايات المتحدة وازدياد حجم الواردات السعودية من المنتجات الأميركية.

وأكد أن السوق السعودية توفر بيئة مشجعة للأعمال والاستثمار، موضحا أن دخول أكثر من 150 شركة أميركية إلى السوق السعودية لأول مرة خلال العام الماضي دليل على ذلك.





"الصحة" دشنت وحدات البنوك المتنقلة وتنظم حملات للتبرع "الطوعي"
"الربيعة": لا يوجد استيراد للدم منذ 1405 تماشياً مع المرسوم الملكي

ياسر العتيبي- سبق- الرياض:

 قال وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة إن وزارة الصحة تنفذ برامج متعددة لتحفيز المتبرعين بالدم تتمثل في تنفيذ برنامج خادم الحرمين الشريفين لمنح ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة للمتبرعين الطوعيين لعشر مرات, وميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية للمتبرعين بالدم لخمسين مرة, مؤكداً أنه لا يوجد استيراد للدم منذ 1405.

وأضاف عقب تدشينه، صباح اليوم الخميس، عدداً من وحدات بنوك الدم المتنقلة أن هناك تعاوناً مستمراً بين الإدارة العامة للمختبرات وبنوك الدم وعدد من الجهات الحكومية لتنظيم حملات للتبرع بالدم الطوعي، وأيضاً تكوين لجان أصدقاء المتبرعين بالدم للمشاركة في رفع مستوى الوعي بأهمية التبرع بالدم، لتحفيز المتبرعين وتشجيعهم للتبرع في بنوك الدم بالوزارة، كما قامت الوزارة مؤخراً بتوفير عدد من سيارات التبرع بالدم المتنقلة في بنوك الدم المركزية للذهاب إلى أماكن تجمع المتبرعين بالدم في النوادي الرياضية والمجمعات التجارية وأماكن العمل الحكومية والخاصة، تسهيلاً للمتبرعين بالدم.

ولفت "الربيعة" إلى أن عدد بنوك الدم بوزارة الصحة 15 بنك دم مركزياً، و17 بنك دم رئيسياً، و120 بنك دم فرعياً، ليصبح إجمالي عدد البنوك الرئيسية والفرعية 152 بنك دم، منها 24 بنكاً مركزياً رئيسياً، تقوم بفحص جميع عينات المتبرعين بوزارة الصحة من الأمراض بتقنية فحص الحمض النووي بالطريقة الفردية للأمراض (HIV , HCV , HBV) لزيادة مأمونية وسلامة الدم، حيث تعتبر وزارة الصحة من أوائل الهيئات الحكومية بالمملكة التي تقوم بإجراء هذا الفحص لعينات جميع المتبرعين بالدم لديها، علماً أنه لا يوجد استيراد للدم منذ عام 1405هـ، تماشياً مع المرسوم الملكي بوقف استيراد الدم، وجميع وحدات الدم ومكوناته يتم توفيرها من المتبرعين بالدم من المواطنين والمقيمين بالداخل، سواء من خلال التبرع الطوعي بالدم الذي تبلغ نسبته 40% أو من خلال التبرع بالدم التعويضي للمرضى من الأهل والأصدقاء، وتبلغ نسبته 50%، بالإضافة إلى تبرع المواطنين بالدم عند طلب رخصة القيادة، وتبلغ نسبته 10%.

من جانبه، كشف مدير عام الإدارة العامة للمختبرات وبنوك الدم د. علي بن سعد الشمري أنه تم توفير أربع سيارات بنك دم متنقلة كمرحلة أولية، وجارٍ العمل في المرحلة الثانية لتأمين وحدات بنك دم متنقلة أخرى حسب الاحتياجات لتغطية احتياج 24 بنك دم مركزياً في جميع مناطق ومحافظات المملكة لاستخدامها في حملات التبرع بالدم في أماكن التجمعات التجارية والرياضية والجامعات والمدارس الثانوية والمصالح الحكومية والخاصة، وأمام المساجد في المناسبات الدينية تسهيلاً للراغبين فى التبرع بالدم، ولزيادة عدد المتبرعين بالدم فى بنوك الدم بالمملكة.

وبيَّن أنه تم تجهيز السيارات بالمكيفات هوائية، وشاشتي عرض، وأدراج للتخزين، وغرفتين للكشف الطبي، وأجهزة قياس الضغط, النبض, الحرارة, وقياس الهيموجلوبين، وعدد من أجهزة خلط ومزج الدم، وثلاجة لحفظ الدم سعة 50 كيس دم، وجهاز كهربائي واحد للحام أنابيب أكياس الدم.

ولفت إلى أنه تم تخصيص سيارة بنك دم متنقل لكل من المديريات الصحية بكل من منطقة العاصمة المقدسة, الرياض, الشرقية, جازان، وأن الطاقة التشغيلية لكل سيارة هي متبرعا دم في الساعة، علماً أن هناك سيارتين مجهزتين بثلاثة كراسي للتبرع بالدم, واثنتين مجهزتين بستة كراسي للتبرع.

وأفاد أن الكوادر العاملة لكل سيارة ستكون على النحو التالي: طبيب بنك دم، وفنيو تمريض للكشف الطبي، وثلاثة من ساحبي الدم تبعاً لعدد الأسرة، ومحفز أو منسق للتبرع بالدم، وإداري للأعمال الإدارية، وعامل نظافة، مع سائق.








بالأسماء .. "الخدمة المدنية" تدعو 481 مرشحاً لمراجعة فروعها


دعت وزارة الخدمة المدنية 481 مواطناً من حملة الدبلومات دون الجامعية ممن تمت مطابقة بياناتهم إلى مراجعة أي من فروع الوزارة ومكاتبها بمختلف المناطق والمحافظات.

وذلك اعتباراً من يوم الأحد القادم وحتى نهاية دوام يوم الخميس الموافق 20-11-1434هـ لاستكمال إجراءات ترشيحهم وتوجيههم للجهات الحكومية لمباشرة مهام وظائفهم.

وطلبت الوزارة من المعلنة أسماؤهم اصطحاب وثائقهم وصورهم الشمسية عند مراجعتهم فروع ومكاتب الخدمة المدنية.

وأكدت أن من لم يراجع خلال المدة المحددة يعتبر ذلك عدولاً منه عن الرغبة في التوظيف وسيتم ترشيح المتقدم الذي يليه بالترتيب.







أكد استمرار التعاون مع «العمل» على أكمل وجه
رئيس الهيئة: تأنيث المحلات لا بد أن يواجه في بداية التنفيذ عقبات وأخطاء بسيطة

 
عبداللطيف آل الشيخ

الرياض - أحمد الحوتان

قال الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف ال الشيخ، بأن اتفاقية التفاهم الموقعة بين الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ووزارة العمل بشأن تأنيث محلات المستلزمات النسائية قائمة، وأن التعاون والتواصل بين الرئاسة والوزارة في هذا الجانب على أكمل وجه وأعلى مستوى لتحقيق بيئة عمل مناسبة للمرأة السعودية، تحفظ لها خصوصيتها وكرامتها، وتساهم في توفير فرص عمل مناسبة لعشرات الآلاف من بنات الوطن الغالي في المحلات الخاصة بالمستلزمات النسائية وفق الأمر السامي الكريم. وبيَّن ال الشيخ في بيان صادر عن الهيئة أن مثل هذا المشروع الكبير في حجمه ونتائجه التي رأيناها تتحقق شيئًا فشيئًا؛ لا بد أن يعتريه في بداية التنفيذ بعض العقبات والأخطاء البسيطة، التي يتم تذليلها وتصحيحها في حينها بتوفيق الله سبحانه، ثم بتظافر الجهود والتعاون بين الرئاسة العامة ووزارة العمل ممثلة في الوزير المهندس عادل فقيه، الذي يشرف ويتابع بكل دقة لهذا المشروع، ولا يتأخر في كل ما فيه تحقيق الهدف السامي منه.

كما أوضح ال الشيخ أن جميع فروع الرئاسة العامة في مناطق المملكة لديها تعاون وانسجام في تنفيذ آليات العمل مع فروع وزارة العمل في تلك المناطق.

وأكد رئيس هيئة الأمر بالمعروف أن الرئاسة وفق أنظمتها واختصاصاتها لا تتردد في المشاركة الفعالة مع الجهات الحكومية الأخرى لتحقيق التنمية والتطوير لهذه البلاد المباركة.






الزكاة: احتساب زكاة الشركات والأفراد ليس على رأس المال فقط


الخميس, ۱٤ ذوالقعدة ۱٤۳٤
تواصل – الرياض:

أكد نائب المدير العام لمصلحة الزكاة والدخل للخدمات المساندة، صالح علي العواجي، أن الزكاة الشرعية للشركات والأفراد تحتسب على وعاء الزكاة وعناصره المختلفة، وليس قاصراً على رأس المال فقط، بل يشمل عناصر أخرى عديدة كالاحتياطيات والأرباح المرحلة والقروض والحساب الجاري والدائن وأرباح العام، مما يجعل الوعاء يصل في بعض الحالات إلى أضعاف رأس المال.

وأوضح العواجي طرق وأساليب المصلحة في احتساب الزكاة والضريبة، مشيراً إلى أن المصلحة معنية بتحصيل الزكاة على عروض التجارة من الشركات والأفراد ممن يمارسون أعمالا تجارية بموجب سجلات تجارية أو تراخيص من الجهات المسؤولة عن إصدارها.

وقال العواجي: "إن الزكاة الشرعية تحتسب على وعاء الزكاة وعناصره المختلفة في حال المكلفين ممن يقدمون حسابات نظامية (قوائم مالية مدققة)، وليس قاصراً على رأس المال فقط بل يشمل عناصر أخرى عديدة كالاحتياطيات والأرباح المرحلة والقروض والحساب الجاري والدائن وأرباح العام، مما يجعل الوعاء يصل في بعض الحالات إلى أضعاف رأس المال ويتناسب مع حجم نشاط المنشأة, حيث يكون رأس المال عبارة عن عنصر واحد فقط من عناصر الوعاء بينما يكون الحساب الجاري الدائن لصاحب المنشأة أضعاف قيمة رأس المال في بعض الحالات".

وأضاف: "أما في حالة عدم قدرة بعض صغار المكلفين من أصحاب المؤسسات الفردية تقديم حسابات نظامية مدققة من محاسب قانوني مستقل فإن أوعيتهم الزكوية تتحدد بناء على العديد من المؤشرات والمعلومات التي تحصل عليها المصلحة من الجهات الأخرى كحجم العقود التي أبرمها المكلف وحجم استيراداته وعدد العمالة.. إلخ, وإذا لاحظت المصلحة عدم توافق رأس المال المصرح به من قبل المكلف مع المعلومات والمؤشرات المذكورة فإن المصلحة تعيد احتساب الوعاء الزكوي بما يتلاءم مع حجم النشاط في هذه الحالة".

ولفت نائب مدير عام المصلحة - وفقا لـ "الاقتصادية" - إلى أنه في حالة قيام الملاك في المؤسسات الفردية بدعم المنشأة مالياً من أموالهم الخاصة ليتم استخدامها في تعاملات المنشأة, على أن يتم تسجيلها في حساب الدائنين أو أطراف ذات علاقة دائنة ضمن التزامات المنشأة تجنباً لتسجيلها ضمن رأس المال أو ضمن حقوق الملاك حتى لا تدخل هذه المبالغ في احتساب الزكاة, مؤكداً أن المصلحة تقوم بإخضاع رصيد الحساب الدائن لصاحب المؤسسة أو أي شريك في الشركة للزكاة الشرعية لأنه يعد بمثابة 
رأس مال.







"الحج": تقسيم شركات حجاج الداخل إلى 12 شريحة.. وتخصيص المخيمات بالتدريج



الخميس, ۱٤ ذوالقعدة ۱٤۳٤
 الرياض:

قسمت وزارة الحج شركات ومؤسسات حجاج الداخل إلى 12 شريحة، فيما بدأت أمس، الأربعاء، في استقبال طلبات تخصيص المخيمات بمشعر منى من الشركات ذات الشريحة الأولى وعددها 5 شركات وكل شركة تقوم بخدمة 3500 حاج، وكذا شركات الشريحة الثانية وعددها 11 شركة ويتراوح عدد حجاج الشركة الواحدة ما بين 3250 إلى 3100 حاج وشركات الشريحة الثالثة وعددها 10 شركات تتراوح عدد حجاج الشركة الواحدة ما بين (3000 إلى 2750) حاجا وشركات الشريحة الرابعة وعددها 13 شركة يتراوح عدد حجاج الشركة الواحدة ما بين 2700 إلى 3430 حاجًا وشركات الشريحة الخامسة وعددها 17 ويتراوح عدد حجاج الشركة الواحدة ما بين 2400 إلى 2150 حاجًا، وكذا شركات الشريحة السادسة.

فيما خصص اليوم، الخميس، لشركات الشرائح من السابعة إلى العاشرة.. ويخصص غدا الجمعة لشركات الشريحتين الحادية عشرة والثانية عشرة.

وأكدت الوزارة على كل الشركات الالتزام بتقديم طلبات التخصيص في الوقت المحدد وأفسحت المجال أمام كل شركة لاختيار عشرة مخيمات وفقًا للعدد المحدد لكل شركة ومؤسسة، مبينة أن التخصيص سيتم بالتدريج وفقًا لشرائح الشركات والمؤسسات بحيث تعطى الأولوية في التخصيص لشركات الشريحة الأولى وبعد الانتهاء من تخصيص مواقع لها سيتم البدء في الشريحة الثانية وهكذا.. مؤكدة أن الشركات التي لم تلتزم بمواعيد التخصيص لن يتم النظر في تخصيص مواقع لها إلا بعد انتهاء الوزارة من تخصيص مواقع جميع الشركات والمؤسسات.

وبينت الوزارة أن فرق المراقبة والمتابعة ستقوم بجولات ميدانية على مكاتب الشركات والمؤسسات في المناطق والمحافظات للتأكد من مباشرتها العمل فعليا.

وكشف رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة، أسامة الفلالي، - وفقا لـ "المدينة" - عن أن النسبة التي خصصتها الوزارة وهي 42% من إجمالي العدد المخصص لكل شركة ومؤسسة ليست ثابتة، ولكنها تتراوح ما بين 42% إلى 24% وهي تتماشى مع المساحات المتوفرة في مشعر منى، مشيراً إلى أن الشركات والمؤسسات العاملة في خدمة حجاج الداخل سوف تتضرر ولكن نحن نعتبر هذه الفترة استثنائية لظروف توسعة المطاف ولابد من تعاون الشركات مع الوزارة ومراعاة الظرف.






الحج تلزم متعهدي أغذية الحجاج بتقديم "ضمان بنكي" للحد من انتشار حالات التسمم


ألزمت وزارة الحج المتعهدين المتعاقد معهم لتقديم الأغذية لشركات الحج، بتقديم ضمان بنكي صادر من أحد المصارف المحلية بقيمة 20% من قيمة العقد، على أن يكون هذا الضمان قابل للدفع وغير قابل للإلغاء أو النقض، وذلك للحد من انتشار حالات التسمم الغذائي بين الحجاج.

وأكدت الوزارة في تعميم لها، وفقا لـ"الحياة"، أنها تهدف لضمان وفاء متعهدي تقديم الأغذية للحجاج بالتزاماتهم وعدم مخالفة التعليمات المنظمة لشؤون الحج، مشيرة إلى التزامها بإعادة الضمان كاملاً أو ما تبقى منه في نهاية الموسم والتأكد من وفاء المتعهد بالتزاماته.

كما لفتت الوزارة إلى أهمية التزام أي شركة بالتعاقد مع متعهد لتأمين التغذية لحجاجها، مشددة على أن يكون المتعهد مرخص له بالعمل في هذا النشاط من الجهات المختصة، وأن يكون مستوفياً لكافة الاشتراطات التي تؤهله لإداء عمله، مهددة بإجراءات نظامية في حال عدم تعاقد الشركة مع متعهد أغذية.





الدخيني: قلة الأراضي وراء تكدس الطلاب في المدارس.. والمشكلة في طريقها إلى الحل


٢٠١٣/٩/١٩ - العدد ٦٥٥


أوضح المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم محمد الدخيني أن عدم توفر الأراضي أو المباني لاستخدامها كمدارس في بعض المناطق يسهم في تكدس الطلاب والطالبات في الفصول الدراسية. وأكد أن التكدس يختلف ما بين أحياء المدينة الواحدة ويختلف من حي إلى آخر ولا يمكن تعميم هذه المشكلة على كافة مدن المملكة وبشكل واسع، إلا أن المدن الكبرى تعاني بشكل ملموس من هذه الظاهرة، وتعمل الوزارة على إيجاد حلول لها منذ انتهاء العام الدراسي وحتى بداية الأسابيع الأولى من الدراسة وهي في طريقها إلى الحل.

وقال إن الكثافة العددية في الفصول الدراسية تحدد بحسب المساحة المترية للفصول بالإضافة إلى نوعية المبنى «مستأجر/مستقل». وعلق الدخيني على ما يتردد عن تسرب الطلاب والطالبات من المدارس الخاصة إلى الحكومية بسبب ارتفاع أسعار الأولى، أن المدارس الحكومية تعتبر جاذبة لأنها توصل المادة التعليمية بشكل جيد وتعطي الجانب التعليمي عناية فائقة في ظل مقررات جيدة وبيئة تعليمية، بجانب المدارس الأهلية، كشراكة استراتيجية في العملية التربوية والتعليمية لتقديم نماذج مميزة لتعزيز جانب الإبداع والتميز في كلا القطاعين.

من جانبه، أوضح المتحدث باسم تعليم المنطقة الشرقية خالد الحماد أنه لا صحة لما يتردد عن ازدياد الأعداد بسبب قبول تلاميذ من أحياء أخرى، حيث قُدِّرت أعداد الطالبات في بعض مدارس الدمام بحوالي 50 طالبة في الفصل الواحد، مؤكداً أنه لا يمكن قبول طلاب في مدارس من أحياء أخرى إلا في حال توفر شواغر واكتمال تسجيل الطلاب من المنطقة نفسها، كما أن التسجيل والنقل يتم عن طريق برنامج نور الإلكتروني.






صحيفة: "هيئة الأمر بالمعروف" تحذّر أعضاءها من مطاردة "نساء يقدن السيارات"

قالت مصادر صحفية، إن الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، حذرت أعضاءها مؤخراً من ملاحقة السيارات التي تقودها النساء.


ووفقاً لـ "الحياة" نقلا عن مصدر خاص، فإن الهيئة أبلغت أعضاءها بعدم الاجتهاد في مثل هذه القضايا، بسبب عدم وجود قانون أو نص يخوّل "الهيئة" القبض على أية سيدة تمارس قيادة السيارة في شوارع المملكة.

وأوضح المصدر نفسه أن إيقاف السيدات اللاتي يقدن المركبات من اختصاص الجهات الأمنية، وعلى الهيئة تطبيق أنظمة الدولة في أداء مهمات عملها، حتى لا يتم تعريضهم للمساءلة القانونية.





خدمات أخرى ستُضاف بهدف توفير الوقت والراحة للموظفين
الخدمة المدنية" تدشِّن "أبشر" للخدمات الإلكترونية بوزارة الداخلية‬

ياسر العتيبي- سبق- الرياض:

دشن نائب وزير الخدمة المدنية الدكتور صالح بن عبد الرحمن الشهيب بحضور مساعد مدير عام مركز المعلومات الوطني الدكتور محمد الشيبي جهاز الخدمة الذاتية والخاص بالتسجيل بالخدمات الإلكترونية "أبشر" التي تقدمها وزارة الداخلية؛ للاستفادة من الخدمات الإلكترونية المقدمة من وزارة الداخلية لموظفي وزارة الخدمة المدنية، وذلك بالتسجيل عبر البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية من خلال جهاز الخدمة الذاتية الذي تم توفيره في مبنى وزارة الخدمة المدنية الرئيس.

وتأتي هذه الخطوة من قبل وزارة الداخلية تفعيلاً لدور الحكومة الإلكترونية والتوجهيات الكريمة في تقديم كل الخدمات التي من شأنها تسهيل المراجعات الحكومية للمواطنين ومنهم الموظفون، عبر المديرية العامة للجوازات والأحوال المدنية والمرور، في الوقت الذي سيتم في القريب إضافة خدمات أخرى يتم إنهاؤها عبر نظام "أبشر"؛ لتوفير الوقت والراحة للموظفين في متابعة أعمالهم ومراجعتهم الحكومية بكل يسر وسهولة من مقار أعمالهم، وفق سلسلة من الخطوات السهلة في نظام "أبشر" للخدمات الذاتية.






"حافز" يعفي مستفيديه من التحديث الأسبوعي 7 أيام بمناسبة اليوم الوطني

أكد مدير عام برنامج "حافز " باسم الفردوس أن البرنامج لن يلزم المستفيدين بتسجيل الدخول الأسبوعي على الموقع الإلكتروني للبرنامج بدءاً من غد الجمعة ،ولمدة سبعة أيام بمناسبة إجازة اليوم الوطني.

وبين أن وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه أصدر قراراً العام الماضي يتضمن عدم إلزام مستفيدي " حافز " بتسجيل الدخول الأسبوعي لمدة 14 يومًا خلال عيدي الفطر والأضحى، ولمدة 7 أيام بمناسبة اليوم الوطني.






"التربية" تبدأ بجمع بيانات المعلمات البديلات المشمولات بالحصر


أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم أن الوزارة ستقوم بجمع بيانات المشمولات بالحصر من البديلات ولم تكتمل وثائقهن اللازمة.

وأضاف محمد الدخيني على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن الوازارة بعد الانتهاء من عملية الجمع والحصر، ستتواصل مع المعلمات ليتم إبلاغهن بالإجراء الخاص بهن من خلال إدارات التعليم.









المواصفات»: لا تهاون مع مُصنِّعي وتجار الأجهزة المخالفة.. وغرفة جدة تطلب مهلة

«كفاءة» ترفض مَنح التجار ستة أشهر لبيع الأجهزة الكهربائية المخالفة



٢٠١٣/٩/١٩ - العدد ٦٥٥

أكد المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة عبدالمحسن اليوسف أنه لم يتم إعطاء التجار والمصنعين أي مهلة لبيع الأجهزة الكهربائية غير المطابقة للمواصفات القياسية السعودية واللوائح الفنية إطلاقاً.
مشددا على التطبيق الإلزامي للمواصفات القياسية المتعلقة بالأجهزة الكهربائية.
ونفى اليوسف معلومات حول إعطاء المصنعين والتجار مهلة لمدة سنة لبيع الأجهزة الكهربائية غير المطابقة للمعايير.

وكشف نائب الأمين العام لغرفة جدة حسن دحلان أن الغرفة ستنظر في قرار الهيئة ومن المتوقع أن يعقد رجال الأعمال اجتماعا في الغرفة لبحث سلبيات وإيجابيات القرار، والرفع به إلى المسؤولين، لطلب مهلة جديدة.
وأوضح اليوسف أن التطبيق الفعلي للمواصفات القياسية السعودية المتعلقة بالقابسات والمقابس (الأفياش الكهربائية) مُطبق منذ أكثر من ثلاث سنوات، وقامت الهيئة بالتعاون والتنسيق مع الجهات الرقابية ذات العلاقة (مصلحة الجمارك ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الشؤون البلدية والقروية) لمنع استيراد أي أفياش مخالفة للمواصفات القياسية السعودية، مع إلزام المصانع السعودية بتطبيق المواصفات القياسية المتعلقة، موضحاً أن الهيئة بدأت بالتطبيق الفعلي للمواصفات القياسية للمكيفات اعتباراً من 7سبتمبر الجاري بحيث يمنع استيراد أو تصنيع أي أجهزة تكييف غير مطابقة لمتطلبات المواصفة القياسية السعودية م.ق.س (2663/2012) والخاصة «بمتطلبات الحدود الدنيا لكفاءة استهلاك الطاقة لمكيفات الهواء» وسيعقب ذلك منع بيع أي أجهزة تكييف في الأسواق مخالفة للمواصفة القياسية المذكورة اعتباراً من أول العام الميلادي المقبل، وسيتم سحب عينات منها لاختبارها والتحقق من مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية واللوائح الفنية.

وقال إن هناك تواصلا بين جميع الجهات الحكومية المعنية لسد الثغرات ومنع تسرب السلع والمنتجات الرديئة وغير المطابقة للمواصفات القياسية السعودية، بدءاً بالمنافذ الجمركية ومروراً بالمراقبة على الأسواق المحلية، وتم تشكيل فرق مشتركة من وزارة التجارة والصناعة والهيئة حيث يتم سحب عينات من السلع والمنتجات الكهربائية وإحالتها للمختبرات للتحقق من مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية.
.. والتجار يفشلون في إقناع «كفاءة» بمهلة 6 أشهر

علمت «الشرق» من مصادرها أن عددا من تجار الأجهزة الكهربائية، اجتمعوا مع مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول ورئيس اللجنة الفرعية، لإعداد البرنامج السعودي لرفع كفاءة استهلاك الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان آل سعود في وقت سابق وطالبوا بإعطائهم مهلة لمدة ستة أشهر لبيع الأجهزة الكهربائية المخالفة لكفاءة الطاقة، ليرد عليهم قائلا «رفعت الأقلام وجفت الصحف». وأضاف المصدر أنه في مطلع العام الميلادي الجديد سيتم منع استيراد أو تصنيع أي أجهزة مكيفات مخالفة لمتطلبات المواصفة القياسية السعودية الجديدة المعدلة أو المحدثة، والخاصة بمتطلبات بطاقة الطاقة والحدود الدنيا لكفاءة استهلاك الطاقة للمكيفات. وتشترك فيه عدة جهات حكومية بإشراف مباشر من البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة.

وكشفت الإحصاءات التي قام بها المركز السعودي لكفاءة الطاقة أن أجهزة التكييف تستهلك أكثر من 70% من الطاقة الكهربائية خلال فترة الصيف بالذات، التي تؤدي لحدوث تفاوت كبير بين أحمال الذروة خلال مدة قصيرة من الصيف وبقية أشهر السنة، حيث يتجاوز حمل الذروة في الصيف 100% من حمل الذروة في فصول الطقس المعتدل، وهو ما يشكِّل تحدياً وأعباء تشغيلية ومالية على منظومة الكهرباء. وكشفت الدراسات الميدانية التي أجراها الفريق الفني المسؤول عن قطاع المباني، ضمن عديد من الفرق الفنية في البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، أن المملكة تستهلك 17 مليون مكيف، فضلاً عن عدم وجود أي آلية لمراقبة جودة كفاءة أجهزة التكييف في السوق السعودي.






"العمل": جاهزون لبدء حملات التفتيش المكثفة على العمالة المخالفة


أكد مدير عام مكتب العمل بالمنطقة الشرقية، المهندس محمد المناع، أن مكاتب الوزارة جاهزة لشن حملة تفتيش مكثفة على العمالة المخالفة بعد انتهاء مهلة التمديد الثانية في نهاية العام الهجري الحالي.

ووفقاً لـ المناع، الذي كان في زيارة لمكتب العمل في محافظة حفر الباطن، فإنه يتم التنسيق مع محافظ حفر الباطن، والإمارة، والدوريات الأمنية، والجوازات، لتحقيق أهداف الحملة التفتيشية، حيث سنعمل على تفتيش كل المؤسسات وشركات القطاع الخاص لمحاسبة المخالفين من العمالة الوافدة.

وأوضح المناع أن الوزارة تعمل على فتح مكاتب نسائية في كل مكاتب العمل بالمنطقة الشرقية، وتكون معزولة عن المكاتب الرجالية، ويحدد افتتاح هذه المكاتب حسب الحاجة إليها وفقاً لـ "الشرق".





السفير الإثيوبي: لم نبلغ رسميا بإيقاف استقدام عمالتنا.. وأعداد مواطنينا 400 ألف بالمملكة

أكد السفير الإثيوبي بالمملكة أن سفارته لم تتسلم أي إفادة رسمية بشأن وقف استقدام العمالة من بلاده، وأنهم سمعوا بهذا القرار من وسائل الإعلام مثلهم مثل غيرهم، مضيفاً بأن عدد الإثيوبيين في المملكة يصل لـ400 ألف.

وحول أعداد الإثيوبيين في السجون السعودية، أكد السفير الدكتور محمد حسين كبيرا بأنه لا يعلم عدد الإثيوبيين بسجون المملكة، مبيناً أن المتهمين بارتكاب جرائم لا يتم إطلاع السفارة بمجريات التحقيق معهم، معبراً عن حزنه على الأطفال الذين قتلوا على أيدي عاملات إثيوبيات.

كما أرجع السفير الإثيوبي، وفقاً لـ"الحياة"، هروب بعض عاملات بلاده إلى تعرضهن للظلم من الكفيل والأذى النفسي والجسدي "الشتائم والضرب"، وأن بعضهن اشتكين للسفارة وآثار الاعتداء واضحة على أجسادهن.






مواصفات جديدة لـ «غطاء وجه المرأة» تكبد التجار 300 مليون ريال

جدة - منى المنجومي
الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠١٣

قال رئيس لجنة الأقمشة والملابس بالغرفة التجارية الصناعية في جدة محمد الشهري إن استيراد غطاء الوجه الذي يعرف بـ«النقاب» أو «اللثمة» أو «الطرحة» أصبح مشكلة كبيرة للتجار السعوديين، بعد تغيير المواصفات والمقاييس الخاصة باستيراد الأقمشة. وأشار إلى أن تعقيدات الإجراءات الناجمة عن المواصفات الجديدة كبدت تجار الأقمشة خسائر قدرها 300 مليون ريال. (للمزيد)

وأوضح أن المشكلة تتمثل في قرار اتخذته الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس بألا يزيد وزن غطاء الوجه على 55 غراماً. وقال إن ذلك يتعارض مع طلبات غالبية النساء السعوديات. وذكر الشهري لـ«الحياة» أن المواصفات الجديدة للهيئة «تتطلب كتابة اسم المصدر المصنع للأقمشة والغرض من الاستعمال وتفاصيل الاستعمال، وهذا يتعارض مع المعمول به في بلد المنشأ، إذ يفضل المستثمرون هناك كتابة نوعية القماش المستخدم في تصنيع الغطاء، سواء أكان للوجه أم للرأس كما هو متعارف عليه عالمياً، لاسيما أنهم يقومون بالتصنيع لأكثر من دولة، وهذا الأمر يعد زيادة في تكاليف القطعة». وأكد أن «لجنة الأقمشة والملابس في غرفة جدة استقبلت خلال الأشهر الماضية مئات الشكاوى من تجار أقمشة ومستوردين للملابس في شأن تأخر فسح بضائعهم من ميناء جدة الإسلامي». وزاد: «طول إجراءات الفسح واختلاف نتائج فحص العينات بين المختبرات أسهما في تأخر فسح حاويات الملابس والأقمشة في ميناء جدة الإسلامي والبالغ عددها 400 حاوية»، مؤكداً أن «تأخر فسح الحاويات وتكدس البضائع في الميناء ألحقا بالتجار خسائر تقارب 300 مليون ريال، ما دفع الكثيرين إلى الخروج من السوق المحلية لدول الجوار، أو تغيير نشاطهم التجاري».






الوليد بن طلال: محاولة السيطرة على "تويتر" حرب خاسرة!


قال الأمير الوليد بن طلال إنه يعارض تماماً أي محاولة للسيطرة على "تويتر" أو أي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى حتى وإن كانت من الحكومات نفسها.

وأشار الوليد إلى أن "تويتر" ساهم في تسريع وتيرة نقل الأخبار، مؤكداً على أنه يجب أن يظل منتدى مفتوحاً للجميع، مشدداً على أن أي حرب على "تويتر" هي حرب خاسرة، وفقاً لـ"رويترز".

وفي سياق متصل قال الوليد في تغريدة له إن شركته "المملكة" باستثمارها في "تويتر" تمثل 383 مليون عربي، لافتاً إلى امتلاكه حصة من أسهم "تويتر"، مبيناً أنه يستقبل كل التوصيات عبر حسابه بـ"تويتر"، قائلاً" "سأجتمع بإدارتها قريباً توصون بشي!".






​قصائد وطنية وألوان شعبية تتغنَّى بالإنجازات.. وصور لمسيرة التنمية
سفارة المملكة بالإمارات تستعد للاحتفال باليوم الوطني


فهد العتيبي- سبق:
تستعد سفارة خادم الحرمين الشريفين بالإمارات للاحتفال باليوم الوطني الـ 83، الذي يوافق يوم الإثنين 23 سبتمبر 2013، الأول من الميزان، وهي ذكرى توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.

وبدأت لجان الاحتفال برئاسة السفير إبراهيم بن سعد البراهيم، في العمل من أجل الخروج هذه المناسبة بالصورة التي تعكس ما وصلت إليه المملكة العربية السعودية من تقدم وتطور، تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

وستركز اللجان على متابعة سير استعدادات السفارة وملحقياتها لاستقبال تلك المناسبة الوطنية الغالية، وسيتضمن الاحتفال قصائد وطنية وألواناً شعبية تتغنَّى بالإنجازات، وصوراً لمسيرة التنمية.





تقارير: مليون مقيم غير قانوني غادروا السعودية
الخميس ، 19 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 17:26 (GMT+0400)

الرياض، المملكة العربية السعودية(CNN)--
غادر أكثر من مليون أجنبي المملكة العربية السعودية ضمن مهلة تصحيح أوضاع العمال المخالفين، وفقاً لتقارير محلية.

ونقلت صحف محلية عن المديرية العامة للجوازات في المملكة إنّ 859 ألف عامل أجنبي متعاقد غادر البلاد، كما غادرها 222 ألفا تجاوزوا مدة تأشيرات دخولهم، والتي لم تكن تأشيرات عمل، وذلك منذ أعلن الملك عبد الله بن عبدالعزيز قرار العفو عن المخالفين في أبريل/ نيسان.. ثم أمر العاهل السعودي بتمديد المهلة إلى نوفمبر/ تشرين الثاني.

وحذرت السلطات السعودية، قبل أيام من جديد، وافديها من مخالفي أنظمة الإقامة والعمل من عدم الاستفادة من مهلة تصحيح أوضاعهم المتبقي أقل من شهرين، وأكدت أنها لن تتهاون في تطبيق عقوبات صارمة في حقهم بعد انقضاء المهلة المحددة.






احتجاج "محتسبين" أمام مقر "التربية" لوقف قرار مزاولة الرياضة في مدارس البنات الأهلية


قالت مصادر صحفية إن مجموعة من "المحتسبين" قاموا بالتجمع اليوم أمام مقر وزارة التربية والتعليم، احتجاجاً على قرار الوزارة بالسماح للمدارس الأهلية بإدراج حصة اللياقة البدنية في مدارس البنات.

وطالب المحتسبون الوزارة بوقف قرار إدراج حصة رياضية بجميع مدارس البنات لأنه "يتعارض مع عادات المجتمع" حسب قولهم، وحاولوا مقابلة وزير التربية أو نائبه لمناقشة الأمر، وفقاً لـ "الوئام".

يشار إلى أن وزارة التربية التعليم بحسب المتحدث الإعلامي لها محمد الدخيني، قد أصدرت تعميماً يقضي بالسماح للمدارس الأهلية بإدراج حصة اللياقة البدنية في مدارس البنات الأهلية فقط، وفق الضوابط الشرعية، مستشهداً بفتوى للشيخ عبد العزيز بن باز مفتي عام رحمه الله





أمير الرياض يوجّه بالتحقيق في سرقة كلية مواطن

ذكرت مصادر صحفية أن الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالإنابة أمر بتحويل شكوى المواطن الذي تعرض لسرقة كليته في مستشفى عفيف العام، إلى هيئة الاستشاريين في الإمارة لدراسة القضية.

من جهة أخرى، قامت المديرية العامة للشؤون الصحية بالرياض، بتشكيل لجنة قانونية للتحقيق في سرقة كلية المواطن غازي العتيبي كونها الحادثة الأولى من نوعها على مستوى المملكة، وموافاة الجهات المختصة بنتائج التحقيقات فور الانتهاء منها.

ووفقاً لـ "عكاظ" فقد طالب عم المواطن العتيبي ولاة الأمر بنقل ابنهم المسروقة كليته إلى مستشفى أكثر تخصصاً لتلقي العلاج المناسب.






أمير عسير من الشريط الحدودي: هذه المناطق "خط أحمر" يُبذل دونها كل شيء (صور)


قال أمير منطقة عسير خلال زيارته الشريط الحدودي للمملكة، بمحافظة ظهران الجنوب، إن حدود المملكة خط أحمر يبذل دونها كل شي، مضيفاً أن كل فرد من هذا الوطن يعد أباً لأبناء الشهداء الذين قدموا أرواحهم دفاعاً عن الوطن.

وأشاد الأمير فيصل بن خالد، بالجهود التي يبذلها رجال حرس الحدود في هذه المناطق، قائلاً إنهم رجال الوطن وحماته الأشاوس الذين بذلوا ويبذلون أرواحهم رخيصة في سبيل الذود عن حياض الوطن.

كما كرّم عدداً من منسوبي قطاع حرس الحدود وأبناء الشهداء، وخاطب أبناء الشهداء قائلا: "أنتم أبنائي ولا يمكن نسيان آبائكم ، والذين أكدوا مضيهم على دروب آبائهم في حماية هذا الكيان الشامخ".

وأقامت قيادة حرس الحدود حفلاً خطابيا بهذه المناسبة، تضمن استعراضات عسكرية، وعروضاً افتراضية لعمليات اعتراض المهربين والقبض على المتسللين.







دعتهم إلى إجراء المقابلات.. والتواصل معهم عبر الكلية المتقدم لها
إعلان أسماء المرشحين لوظائف الإعادة بجامعة طيبة وفروعها

ماجد الرفاعي- سبق- ينبع:
 أعلنت جامعة طيبة أسماء المرشحين لوظائف الإعادة للمقابلات الشخصية بالجامعة في المدينة المنورة، وفروعها في محافظات ينبع والعلا وخيبر ومهد الذهب وبدر والحناكية.

وذكرت أن مواعيد المقابلات الشخصية للمرشحين ستكون خلال الفترة من 18-27/ 11/ 1434هـ، كما سيتم التواصل مع المرشحين من خلال الكلية المتقدم اليها.

ويمكن الاطلاع على أسماء المرشحين والمرشحات من خلال الرابط التالي:






مدير تعليم المدينة في "لقاء مفتوح" مع مديري ومديرات مدارس تطوير


09-18-2013 07:13 طيبة الان-

نظمت وحدة تطوير المدارس في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة اللقاء المفتوح لمديري ومديرات مدارس تطوير مع مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الاستاذ ناصر بن عبدالله العبدالكريم، بحضور مدير وحدة تطوير المدارس الاستاذ فهد بن عبدالله القايدي، ومشرفي وحدة تطوير المدارس، وذلك بقاعة الاجتماعات بالقسم الإداري لمدارس المنارات الأهلية، وقد تم بث اللقاء عبر الدائرة التلفزيونية لقسم البنات.

بدأ اللقاء بكلمة افتتاحية لمديرعام التربية والتعليم الاستاذ ناصر بن عبدالله العبدالكريم والتي رحب من خلالها بالحضور، وشكرهم على الجهود الكبيرة التي يقدمونها مما ساهم في النقلة النوعية لمدارس تطوير، وأضاف ان المدير والمديرة يعدان المحور الرئيسي في عملية التطوير.

وأشار الى أن هناك صعوبات وتحديات وأيضا هناك فرص يستطيع أن يستغلها القائد التربوي لتطوير مدرسته كما يمكنه نقل الخبره للمدارس الأخرى.

وأضاف :" أن هناك ثلاث عوامل رئيسية ولابد منها لتطوير التعليم وهي البيئة الجاذبه من خلال توفير كافه الإمكانيات، وايضا التعلم الذي لايتم الا عبر معلمين اكفاء، وأخيرا القيم والسلوك والتي تحتاج الى اهتمام ورعاية من القادة التربويين".

بعد ذلك فتح الباب النقاش للحضور واستمع المدير العام لمداخلات واستفسارات مديري المدارس والمشرفين التربويين في وحدة تطوير المدارس، والتي تمحورت حول الصعوبات والتحديات والمستجدات التي تواجه مدارس تطوير وكيفية ايجاد الحلول للارتقاء بالعملية التعليمية والتربوية،

الى ذلك بين مدير وحدة تطوير المدارس الاستاذ فهد القايدي أن هذا اللقاء يأتي ضمن برامج وخطط وحدة تطوير، وذلك لوضع الصعوبات والتحديات التي تواجه مدارس تطوير امام المسؤول، وايضا ايجاد الحلول الناجحة للارتقاء بالعملية التعليمية والتربوية.

وفي ختام اللقاء شكر مدير التعليم المشرفين والمشرفات في وحدة تطوير ومديري ومديرات مدارس تطوير متمنيا لهم عام دراسي حافل بالعطاء، ومثمنا جهودهم ومتمنيا للجميع التوفيق والسداد.





​عواصف ترابية على مخططات الشرائع أغلقت أبواب المحلات التجارية
أمطار غزيرة مصحوبة بزخات من البرد على مكة المكرمة لليوم الثاني

أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة:

 هطلت اليوم أمطار غزيرة مصحوبة بزخات من البرد على مختلف أحياء مكة المكرمة، لليوم الثاني على التوالي.

وشهدت أجواء العاصمة المقدسة من بعد عصر اليوم أجواء متقلبة, بين أمطار غزيرة ومتوسطة، إضافة إلى رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار، حيث شهدت أجزاء من مناطق العزيزية والمشاعر المقدسة زخات من المطر بين الغزيرة والمتوسطة، بينما شهدت أحياء أخرى كمخططات الشرائع رياحاً سطحية أثارت موجات من الأتربة والغبار الشديدة، أجبرت بعض أصحاب المحال على إغلاق الأبواب الأمامية لمحلاتهم تجنباً لدخول الأتربة.

وكانت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة توقعت في تقريرها عن حالة الطقس، اليوم، أن تكون السماء غائمة جزئياً على أجزاء من جنوب وغرب المملكة، تتخللها سحب ركامية رعدية على المرتفعات الجنوبية الغربية، تشمل (جازان، عسير، الباحة)، تمتد حتى مرتفعات الطائف، يشمل ذلك أجزاء من شمال المملكة (المنطقة بين حائل والقصيم).







اليوم.. مريضة السمنة "رنا الدوسري" تبدأ رحلة العلاج في أمريكا



الخميس, ۱٤ ذوالقعدة ۱٤۳٤


تغادر مريضة السمنة رنا الدوسري، اليوم، إلى الولايات المتحدة الأميركية، لتبدأ رحلة العلاج في أحد المراكز الطبية المتخصصة، من الوزن الزائد الذي يُقدر بنحو 220 كيلوغراماً.

واستجابت الملحقية الصحية السعودية في الولايات المتحدة الأميركية، لطلب رنا (32 سنة) وأسرتها، بتغيير مستشفى "برست ليرن"، في جامعة نيويورك الذي كان من المقرر أن تتلقى فيه العلاج، إلى مستشفى "كريس لاند" لتبدأ فيه رحلة التخلص من السمنة المفرطة التي تعاني منها، حسبما ذكرت الشرق.

يشار إلى أن قضية رنا الدوسري وأخيها ماجد الذي توفاه الله في الأسابيع الماضية، حظيت بتوجيه لنقلهما إلى مركز متخصص للعلاج من السمنة خارج المملكة، بيد أن عدم توافر طائرة إخلاء طبي مناسبة لحجم ماجد عرقل نقلهما.





لا يتجاوز عمرها العامين
«تالا» ضحية جديدة في المدينة.. فقدت بصرها بسبب تشخيص خاطئ

المدينة المنورة – الوئام:

عاد اسم «تالا» إلى واجهة الأحداث مرة أخرى، و«تالا» الجديدة هذه المرة من سكان المدينة المنورة ولا يتجاوز عمرها العامين، روت والدتها مأساتها بسبب تشخيص طبي خاطئ، قاد إلى فقدها البصر، وتحويل والديها إلى السجن.

تقول والدتها إن الإهمال والتشخيص الخاطئ من مستشفى الولادة والأطفال بالمدينة المنورة تسببا بفقدان طفلتها لبصرها، وذلك بعد ركض طويل من المراجعات والتنويم داخل الطوارئ، فضلاً عن عناء البحث عن سرير ينقذها من مرارات الألم، الذي بدأ بنزيف «لم يكتشف» وصرف دواء صرع لا تحتاجه، وانتهاء بسجن والدها ووالدتها في الشرطة ليتحول الأمر إلى «حشف وسوء كيلة».

تبدأ القصة عندما اصطحبت ابنتها «تالا» إلى مستشفى الأطفال بالمدينة المنورة وهي تسير على قدميها، بسبب ارتفاع درجة الحرارة بتاريخ 17-8-1434هـ، واستمر انتظارها لساعات حتى قررت الاستشارية بأن الطفلة تعاني «نوبات صرع»، وصرفت لها علاجاً وفقاً لهذا التشخيص، وبعد ظهور التقرير والأشعة في اليوم التالي تأكد وجود نزيف في المخ وتجمع ماء في الرأس، إلا أن الطبيبة لم تهتم بالتقرير رغم تنبيهها بضرورة مراجعة الأشعة.

وبينت والدتها أن المستشفى حاول نقل الطفلة إلى مستشفى أحد، لكن مسؤولوه تعذروا بعدم وجود سرير ليستمر مكوثها في طوارئ مستشفى الولادة على مدى خمسة أيام، حتى قررت الطبيبة بتحسن حالتها، واعتمدت خروجها من المستشفى بناء على هذا الرأي الطبي.

وأضافت خلال تصريحاتها لصحيفة الحياة التي أوردت التقرير : أخرجنا طفلتي من المستشفى لكن حالتها كانت تزداد سوءاً يوماً بعد آخر، إذ كانت تركز نظرها على اتجاه واحد، وأصبحت تخرج من فمها «أشياء غريبة» وفقدت الوعي، فقررنا إعادتها إلى المستشفى، إذ جرى الكشف عليها مجدداً في طوارئ مستشفى الولادة والأطفال من استشارية بعد الإجراءات الروتينية، وعلمت حينها الطبيبة أن «تالا» كانت تتابع لديهم، فحاولوا نقلها للعناية الفائقة لكن عدم وجود سرير أعاق تحويلها، ما جعلها تمكث بالطوارئ ثلاثة أيام أخرى دون النظر في حالتها الحرجة.

خلال ذلك طالبت الطبيبة إجراء أشعة جديدة للطفلة لكن والدتها أبلغـــت الطبيبة بأنها خضعت للأشعــــة مســــبقاً، وطلبت الطبيبة رقم الأشعة لتكتشف أن النزيف موجود مسبقاً عند زيارة «تالا» للمستشفى أول مرة، وسألت الطبيبة حينها والدة الطفلة «من سمح بإخراجها من المستشفى، وعلى أي أساس أخرجت وهي لديها نزيف، كما تثبت أشعة تنويمها الأول.

وتقول والدة الطفلة: أحضرت ابنتي قبل أيام إلى مستشفى أحد من طريق الطوارئ لسوء حالتها، ونظراً لحالة التشنج والعلاجات التي تعطى لها أرادوا إشغالنا عن حالتــــها، فادعوا بأن تدهور حالتها بسبب «عنــــف أسري» دون النظـــر لـــبداية تعـــبها وتشخيصها الخاطئ.



وتمت مخاطبة الشـــرطة الخميس المـــاضي، وتم سحــــبنا أنا ووالــدها من المستشفى إلى الشرطة، إذ تم القـــبض علينا والتحقيق معنا في الشرطة وجــــرى تحويلنا من قسم لآخر، إلى أن أطلق سراحي الثالثة فجــــراً، واضطررت للعودة إلى ابنتي بسيـــارة خاصة من الشارع رفقة ابني الذي لم يتجاوز عامه الـ11، بينما تم التحفظ على زوجي وإطلاق سراحه في اليوم التالي مساء من دون كفالة وكأن شيئاً لم يكن.






بالصور.. القبض على 27 شخصاً من عائلة واحدة يمتهنون التسول بجدة



جدة – الوئام – هاشم الثقفي :

ألقت شرطة محافظة جدة القبض على 3 رجال و7 نساء من أسرة عربية واحدة، لقيامهم بامتهان الأطفال وتشغيلهم في التسول بأماكن مختلفة داخل المخافظة، وتم تحويلهم لإدارة متابعة الوافدين لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

وكما جاء في تفاصيل الخبر، حسب الناطق الإعلامي لشرطة جدة، الملازم أول نواف البوق، فإن فرق التحريات والبحث الجنائي لاحظت من خلال عملها اليومي، وجود عددٍ كبيرٍ من الرجال والنساء يمتهنون التسول بشكل يومي، ويقومون بتديل أماكنهم بالتناوب حتى لا ينكشف أمرهم.

وأشار البوق، إلى أنه تم توثيق عمليات التسول بالصور والفيديو، وقامت الأجهزة الأمنية بمداهمة المنزل الذي يقطن فيه المتسولون، وبلغ عدد الأشخاص الذين تم ضبطهم داخل المنزل 27 شخصاً، منهم 3 رجال و 7 نساء و17 طفل.

وتبين من التحقيقات الأولية أن جميع المقبوض عليهم من أسرة عربية واحدة، كانوا قد قدموا إلى المملكة لأداء العمرة وتخلفوا عن العودة لبلدهم.






جدة: "الرقابة" تكشف عن رشاوى بـ 4 ملايين لـ"قيادي منح الأراضي"



اعترف قيادي سابق بإدارة منح الأراضي في أمانة جدة، لهيئة الرقابة والتحقيق، بحصوله على مبالغ مالية متفرقة "رشوة" بإجمالي 4 ملايين ريال من رجال أعمال وهوامير عقارات، في مقابل معلومات سرية عن الأراضي التي لم تصدر لها صكوك، من أجل تسهيل مهام البيع والشراء لهم.

وبحسب لائحة الادعاء العام بالهيئة ضد المتهم، فإن المتهم أدلى بأقواله واعترف أيضا بتسلمه رشوة سابقة مقدارها مليون ريال من تاجر عقارات مقابل عدم تعطيل معاملات صكوك أراضيه لدى الأمانة، فيما قررت المحكمة الإدارية خلال جلسة عقدتها لمحاكمته أمس، تحديد 8 محرم المقبل موعدا للنطق بالحكم في القضية.

ووفقاً لـ "الوطن"، فإن المتهم الأول وهو قيادي إدارة المنح السابق، دافع عن نفسه بأن الشكوى التي تقدم بها المتهم الثاني "تاجر العقارات"، هي شكوى كيدية، فيما واجهت المحكمة المتهم بإفادة شاهد على تسلمه مبلغ 500 ألف ريال كرشوة، فأجاب بأن الشاهد هو شريك للمتهم الثاني بنسبة 5% في مخطط الأراضي محل الاتهام.






السجن 5 سنوات و300 جلدة لمواطن متهم بالاتجار بالأشخاص في وادي الدواسر



الخميس, ۱٤ ذوالقعدة ۱٤۳٤- خالد الغفيري:

علمت "تواصل" عن صدور حكم بحق مواطن متهم بالاتجار بالأشخاص من المحكمة العامة بوادي الدواسر يقضي بسجنه 5 سنوات وتغريمه 50 ألف ريال بالإضافة إلى 300 جلدة ومصادرة سيارته من نوع جيب لاندكروزر 2012.

وتعود تفاصيل القضية التي بدأت قبل 7 أشهر عندما قام مواطن بتهريب 16 من العمال مجهولي الهوية من الجنسية الإثيوبية من تثليث إلى وادي الدواسري عبر سيارته الخاصة جيب من نوع لاندكروزر 2012 واتفق معهم على تهريبهم مقابل 500 ريال لكل فرد, وعند وصوله إلى نقطة تفتيش رفض التوقف وتجاوزها بسرعة جنونية، ما دفع رجال الأمن لإطلاق النار في الهواء إلا أنه لم يستجب فتم السيطرة عليه بعد إطلاق النار على عجلة السيارة والتي كان ضحيتها أحد العمالة المخالفين الذي توفي على الفور، فيما تم القبض على المواطن وبقية العمالة المخالفين.

وكشفت مصادر لـ"تواصل" أنه صدر يوم أمس قرار المحكمة بعد عدة جلسات طوال الفترة الماضية بسجن المتهم 5 سنوات وتغريمه 50 ألف ريال ومصادرة سيارته بالإضافة إلى 300 جلدة وفق نظام الاتجار بالأشخاص.

يذكر أن وادي الدواسر تعاني من كثرة العمالة المخالفين مجهولي الهوية مما يشكل خطراً على حياة الأهالي نظير كثرة قضاياهم ومشاكلهم التي تصل إلى حد القتل حتى فيما بينهم.






​باع أغناماً مملوكة لكفيله أثناء غيابه وتنقل بين 3 مدن
مربي مواشي سوداني يستولي على 750 ألف ريال ويهرب خارج المملكة


فهد العتيبي- سبق- الرياض:

 تمكن عامل تربية مواشي سوداني من الهرب خارج المملكة، عقب استيلائه على مبلغ 750 ألف ريال، قيمة بيعه لرؤوس الأغنام المملوكة لكفيله الذي يعمل لديه "شريطي" بسوق النظيم في الرياض، بعدما تنقل بين ثلاث مدن للتخفي أثناء رحلته للهرب، على الرغم من البلاغ الذي تقدم به الكفيل للجهات الأمنية.

وكان المواطن خالد الوذياني، تقدم ببلاغ لمركز شرطة النظيم بالرياض، ضد وافد سوداني يدعى مدثر أحمد علي الإمام، يعمل لديه في تربية المواشي "شريطي" بسوق الأغنام، لبيعه الأغنام المملوكة له أثناء غيابه وسفره إلى الطائف، الأسبوع الماضي.

وتابع "الوذياني" في بلاغه، أنه اكتشف استيلاء العامل على مبلغ 750 ألف ريال قيمة الأغنام المبيعة، قبل هربه والتخفي في موقع مجهول.

بدورها، خاطبت الشرطة البحث الجنائي بخطاب رقم 8574 بتاريخ 8 ـ 11 ـ 1434 هـ, في الوقت الذي كان قد تلقى الكفيل اتصالاً من العامل يخبره بأنه في مدينة الجبيل, ولكنه كان يكذب من أجل التمويه عليه, حيث تبين وجوده بمحافظة جدة, وأمضى فيها يوماً قبل الانتقال إلى مكة المكرمة، وهناك التقى بكفيله السابق, ما دفع "الوذياني" لإبلاغ الشرطة، ولكن لم يجد أي تفاعل من قبلهم, حيث كان السوداني حصل على جوازه ووثائقه من كفيله السابق الذي بات متهماً بالتعاون معه من أجل تهريبه دون إبلاغ الجهات الأمنية عنه.

وناشد "الوذيناني" وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز, بمحاسبة من قصرَ وأهمل في متابعة ذلك العامل الذي تنقل بين ثلاث مدن بدأت من الوسط حتى الغرب وانتقالاً للجنوب، ومنها تم تهريبه لخارج السعودية, مبدياً استغرابه من قطعه لهذه المسافات بين الطرق دون ضبطه، كونه معمماً عنه أمنياً, دون أن يعفي كفيله السابق من العقاب لأنه تعاون على تهريبه دون إبلاغ السلطات عنه.​







اصابة بليغة لطالب في مضاربة جماعية في مدرسة بنجران



نجران ـ الوئام ـ عوض آل عاطف: 

وقعت مضاربة جماعية بين مجموعة من طلاب إحدى المدارس الثانوية بالوديعة، التابعة لمحافظة شرورة؛ نتج عنها إصابة أحد الطلاب إصابة بليغة في الرأس علي إثر ضربة بقطعة خرسانية، وتم نقله إلي مستشفي الملك خالد بنجران.

وأكد الناطق الاعلامي بشرطة منطقة نجران، أنه في تمام الساعة الثانية عشر والنصف من مساء يوم الثلاثاء الموافق ١٤٣٤/١١/١١وأثناء خروج الطلاب من مدارسهم وقعت مضاربة جماعية بين مجموعة من طلاب إحدى المدارس الثانوية بالوديعة التابعة لمحافظة (شرورة)، نتج عنها إصابة أحد الطلاب إصابة بليغة في الرأس على اثر ضربة بقطعة خرسانية نقل بعدها الى مستشفى الملك خالد بنجران وبعد القبض على الجاني اعترف بفعلته وأوقف رهن التحقيق وبعد اكتمال التحقيق سوف ترفع الاوراق الى جهة الاختصاص.






معلم يتنازل عن طالبين هشما زجاج سيارته بأبها


أبها ـ 

تنازل مرشد طلابي بالمتوسطة النموذجية في أبها عن حقه تجاه طالبين هشما زجاج سيارته الخلفي والجانبي، وذلك بعد ما تم القبض عليهما.

وقال المعلم: “في تمام الساعة التاسعة صباحا، اتصل بي أحد زملائي من خارج المدرسة، وأخبرني بأن زجاج سيارتي تعرض للكسر، وعند وصولي لموقع السيارة وجدت الزجاج الخلفي وزجاج بابي السائق والراكب الأمامي مهشمة تماما، وتصادف وجود دورية أمنية في الموقع بجوار السيارة”.

وأوضح قائد الدورية أنه شاهد طالبين من طلاب المتوسطة، يلوذان بالهرب من فوق أسوار المدرسة، وهما من قاما بذلك الفعل، واستقلا سيارة من نوع (هايلوكس)، وغادرا المكان”.

وتم تمرير بلاغ بمراقبة السيارة، إذ أفاد صاحبها بأنه أنزل الطالبين على طريق السودة، وتم القبض عليهما وإحضارهما للموقع والتعرف عليهما، ورفع البصمات وتحويل كامل القضية لشرطة غرب أبها.

كما جرى إبلاغ أولياء أمورهما، للحضور للشرطة، وتحرير وضبط الواقعة.

من جانبه، أكد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة عسير، المقدم عبدالله شعثان، أنه تقدم معلم بشكوى مفادها أن هناك أشخاصا اعتدوا على سيارته، وأحدثوا بها بعض التلفيات، وأنه حددهم بالاسم، فتم إحضار الطلاب من المدرسة، إلا أن المعلم حضر لاحقا وقرر تنازله عن الشكوى.





مطالبات بسن قانون صارم ضد المتحرشين بالأطفال


جانب من الندوة (الشرق)

٢٠١٣/٩/١٩ - العدد ٦٥٥

طالب عدد من المهتمين والمختصين بالشأن القانوني والاجتماعي بسن قانون صارم ضد المتحرشين بالأطفال، والتنبه لهذه الظاهرة المؤلمة بجدية، إضافة إلى توعية الآباء والأمهات والأطفال أيضاً بطرق الوقاية والتصدي لهذه الجرائم، والعلاجات النفسية المناسبة في حال حدوثها، جاء ذلك خلال الحملة التي نظمتها مجلة «سيدتي» بعنوان (الحملة البيضاء) ضد التحرش الجنسي بالأطفال، بالاشتراك مع برنامج الأمان الأسري الوطني، الذي ترأسته الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز رئيسة البرنامج، في مدينة جدة.

وركزت مسؤول برنامج الأمان الأسري فاطمة الشهري، في مداخلتها، على أهم بنود القانون الصادر لحماية الأطفال وقانون الحماية من الإيذاء الذي تم إقراره من مجلس الوزراء يوم 26 أغسطس الشهر الماضي، وتكوَّن من 17 بنداً كلها تدعم الفئات المستضعفة من الأطفال والنساء لتوفير الحماية لهم من جميع أشكال الإيذاء، وأكدت «صدور هذا النظام يُعد نقلة نوعية كبيرة، فهو تشريع قوي نعتمد عليه في توفير الحماية لهذه الفئات المستضعفة التي تتعرض للإيذاء بشكل أو بآخر».

وأوضح رئيس تحرير مجلة سيدتي محمد الحارثي، أن المطالبة بسن قانون عقاب ضد المتحرشين بالأطفال أمر مهم، لأن وجود مثل هذه الظاهرة في مجتمعنا يُرعِب الأسر، ومع الأسف إلى الآن لا يوجد قانون لتجريم التحرش الجنسي، رغم وجود قانون لحماية الطفل وقانون آخر للحماية من العنف والإيذاء.

وعرَّفت المستشارة التربوية الأسرية الدكتورة نادية نصير المتحرش بقولها: «هو كل من خرج عن الأخلاق في الفعل أو في القول، فهناك تحرش لفظي وتحرش عن طريق اللمس، أو تحرش عن طريق النظر، الذي يتم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي كون أطفالنا متمتعين بأحدث التقنيات التكنولوجية، فابن الخمس سنوات أو ابن السبع سنوات يحمل جواله الذي يحتوي على تقنية عالية ويرى فيه كل شيء، وبسهولة يتم التحرش به إلكترونياً، عن طريق الصور، وبعض المناظر السيئة التي لا تليق بطفولته، فالتحرش الإلكتروني منتشر جداً في مجتمعنا، خاصة أن كثيراً من الأهالي يعطون أبناءهم الأجهزة الحديثة دون رقيب».

وأوضحت التربوية نادية فقيه أن الأطفال يقلدون الكبار أحياناً، فقد يرى الطفل أمه وأباه ويحاول تقليدهما، أو أياً من أقاربه، وهذا ما يسمى بالتقليد الأعمى، وهو ضمن خصائص نمو الأطفال من سن الثالثة حتى الخامسة، لكن إساءة التصرف مع الطفل تقلب الوضع مأساوياً، حيث يلازمه الأمر حتى يكبر.






فيديو: سيدة سعودية تصطاد الثعابين وتربيها لتوفير القوت لها ولابنتها


لجأت سيدة سعودية إلى جحورالثعابين لاصطيادها وتربيتها من أجل توفير لقمة العيش لها ولابنتها ذات الـ 12 ربيعاً، في خطوة تعد تحدياً لأنوثتها. وشجعت المواطنة وتدعى مزينة الحليس، ابنتها غادة على المضي قدماً في هذه المهنة المحفوفة بالمخاطر، فهما تقومان معاً بالاهتمام بالأفاعي والحيّات التي تعد مصدر رزقهما الوحيد”. وقالت الحليس، وهي مطلقة، إنها جالت الشوارع بحثاً عن منزل يسترها مع ابنتها، وإنها منذ طلاقها من والد غادة تواجه الديون المتراكمة عليها، مشيرة إلى أنها اضطرت للعمل في عدة مواقع؛ لتوفير قوت اليوم إلى أن قادتها الظروف إلى جحور الثعابين، حسب تعبيرها، حيث تحث الناس على أخذ الصور التذكارية مع الثعابين.
فيديو






حتى لا يكون: «دعاتنا» مثل: حتى!!


كثيرون هم الذين سيموتون وفي أنفسهم شيء مِن بعضِ: «دعاة» اليوم، ذلك أنّ فيهم شبهاً كبيراً بـ: «حتى»، تلك الأداة التي حيّرت أكابر: «النحاةِ» وآلت -مِن ثَمّ- على نفسها إلا أن تقضّ مضاجعهم حتى توسدهم الأجداث. ولقد كانَ من شأنِ تقلّبها واضطراب «هُوِيّتها» تلوّناً وتصنّعاً أن خذَلت أمير -لساننا العربي- في النحو «أبو زكريا الفراء» وهي مَن طفقت تمتحنه بعصيانها وتعلن دون أن يحرّضها أحدٌ التّمرد على كلّ ما استقرّ: «قواعديّاً» وكأنها بسلطان بغيها هذا إنما تبغي أن تتبوأ مكاناً عليّاً يكون لها الاستثناء في كل شيء، وحسب هذه الـ: «حتى» بؤسا وشقاءً أن جعلت -أمير المؤمنين في النحو- يموت يومَ يموت وهو لم يتبيّن: «ماهيّتها» وحقيقة ما هي عليه إذ انتقلت معه إلى: «قبره» وهي بعْدُ لَمّا تستوِ على سوقها -استيعاباً- في نفس مَن طوّع النحو كلّه بعقله الفذ.
ولئن تدبّرنا سيرة حياةِ السيدة: «حتى» في مدينة: «نحوها»، وبلونا تالياً شيئاً من أخبار تلوّنها: «الإعرابي» بحيث ألفيناها في كلّ مرةٍ تكون الشيء ونقيضه في آنٍ، ثم لا تلبث أن تكون مرّةً هي: العاملة وبكلّ تمكّن لا وهن فيه، وفي الأخرى لا تكلُّ مِن نقضِ عملها من بعد قوةٍ أنكاثا. وليست هي بالتي تُبدي أي اكتراثٍ لاشتغالها الذي لا يبرح -طقوس مزاجها- إذ ترفع ما نصبته أمس في حين تنتظر المساء -نكاية بــكلّ دارسٍ- بغية أن تجترح الجرّ وبعنف خفض طغيان سيدةٍ طُلّقت لمرة ثالثة، تفعل ذلك دون أن تأبه -بالملأ من الناس- وهي لا تأنف في صناعة غزلِ مكرها وقبالة أعينهم.. ويكفيها خزياً -وهواناً- أنّها على امتداد مكثها بأزقة: «النحويين» لم يحفظ عنها -مطلقا- أن ردّت يد أيّ لامس يبتغي من آخرها تهيِيئاً ليدمغها بحركةٍ إعرابية ناجزة.
أقول: لئن تدبرنا سيرة حياتها في مدينة قواعد: «نحوها» وبلونا بالتالي أخبار تلوّنها، فإننا قد نجد أنفسنا مع بعضٍ من: «دعاتنا» مثلاً بمثل، حتى نخال أنفسنا ونحن بصحبتهم كأننا قد غدونا مع هذه الـ : «حتى» صاحبة الفراء!، ذلك وأنّ لكلّ زمانٍ (حتّاهُ)! و«حتى» زماننا هذا هم هؤلاء.
وبكلٍّ فليس بممكنٍ قراءة أوجه الشبه فيما بين: «حتى» وبين بعضٍ من: «الدعاة» دون أن نقتحم حياة: «حتى» بشيءٍ من التفصيل.. وإذن فلندخل عليها حجراتها في الأقصى من دارها «النّحوي»:
•ليس لها من سمتٍ ثابت في حين تنفر من أن تكون ذات هديٍ واحد الأمر الذي أنهى مطافها إلى مفازات من الهلكة فلم يكن بدٌّ إذ ذاك من أن تُلحق تصنيفاً بـ: «المارقين» على اعتبار أنها: «خارجيّة» الحال والمقتضى واللازم بحسبانها هي مَــن كانت تأبى أن تسلك منهج سائر الأدوات العاملة.
•لا تلبث في كلّ محفلٍ نحويٍّ أن تبدي اغتباطها بكونها سيدة: «المتناقضات» في كل ما يناط به من عمل ولو بالإنابة اضطراراً.. وإلى ذلك يمكنك أن تراها -في نفس اللحظة- عاملة ناصبة وتارةً ليست على شيءٍ من هذا ما يجعلك تجزم يقيناً بأنه ليس لها من الأمر شيء… وما هي إلا هُنيهة وإذ بها -بكل شيطنةٍ- خافضة رافعة لها الأمر كله قابضة باسطة داخلة وخارجة!
•تأبى الاستقرار في مكانٍ واحد ولا تنفي مطلقاً حينما تعترف -بأنّ المصلحة- هي مَن تحدد لها المكان الذي يجب أن تجلس فيه اليوم بينما ستغادره غداً وهو بالضرورة بخلاف ما كان عليه مقعدها في أيامها الخوالي.. وإذا ما اشتهت اليوم أن تكون ابتدائية رأيتها بكامل زينتها وأبّهتها وقد اتخذت لها في أول الكلام كرسيا فخماً أثيراً لا يجلس عليه عادة إلا من يتصدّرون ويُصدّرون.. وفي حين سئمت الأضواء -ولم تجد إذ ذاك فستاناً مناسبا لصدر الكلام -فلا بد وأن تجدها: «غائية» منزوية في آخر الكلام..
•لم تكن بالمرّةِ من أرباب التورّع ذلك أنها -بسلوكها المشين- لا تجد أدنى غضاضة في أن تدخل دون حشمة على: «الأفعال» وعلى: «الأسماء» وعلى: «الحــروف» وبخاصةٍ ما كان منها مضمرا كما تبيح لنفسها الدخول بملابس مبتذلة على: «المضمر» غير عابئةٍ بكل من يترصّد جنوحها ابتغاء منعها..! إنها تعمل من واقع «السلطة» فما ثمّ من أحدٍ تخشاه ذلك وأن صرعاها الذين جاءوا على إثر: «الفراء» كثيرون.!
•وبسببٍ من خبث مكر تلوّنها وفجور تباين مواقفها فإننا لم نزل للتو ما تبيّنا على التحقيق هل أن: «السمكة» قد أُكل رأسها أو أنه بعدُ لم يؤكل؟! ومنذ أن قال أول عربي: «أكلت السمكة حتى رأسها» وخبر الرأس ظلَّ غيباً عند النحاة بينما هو لدينا على موائد: «القطط»!
«شاردة: يوم أن كنت طالبا في معهد بريدة العلمي كنت أتساءل: أليس الأجدر بنحونا -العربي- وبأعرابيّته القحة أن يسوق مثاله على هذا النحو: «أكلت الضب حتى رأسه!؟» وأستطيع أن أضيف الآن -بعدما أكلت الاثنين- بأنهما يشتركان جميعاً ببدء أكلهما بما هو ألذ فيهما.. فذيل السمكة ألذ ما فيها كما أن: «العكرة» هي ألذ ما بالضب.. وعليه فتأمل: «أكلت الضب حتى رأسه» فالرأس لا يؤكل لأن ما بعد حتى غير داخل فيما قبلها وهذا محمول على وجه الخفض.!».
•وبالرغم من كونها: «حرف» أداة وليست باسم ولا فعل غير أنها تتوسّل أعمالهما بكرة وأصيلا ولو اقتضاها الأمر أن: «تُميل» مواقفها.. ومن هذا كلّه يمكن القول: لعلها: «مارد» تلبّس صورة حرف!
فلتمت حتّى كما مات الذي
تركت في النّفسِ منه ما استكن
بلغت بالقومِ حتّى مبلغاً
حتَّ بالحيرةِ أفكارَ الفطِن
وبمنتهى هذه الكتابة أستطيع القول -دون وجلٍ- بأنّ كل ما قد قيل في شأن: «حتى» بل وكلّ ما لم يقل في أمرها فإنه يصحُ بالتالي طرده -أن يسحب- ثانيةً فيما هو عليه كثيرٌ من: «دعــاتنا» اليوم خاصةٍ ممن خارت نفوسهم ضعفاً بحيث انحطت هممهم وهزلت عزائمهم واستكانوا للدنيا التي من شأنها أن تهبــهم: «ألوان الطيف» طلاء لوجوههم بحسب مقتضيات الحال تلك التي يخضعون لها فقــههم، وليس بخافٍ أنّ من كانت هذه هي حالهم أن تراهم في كلّ واد يهيمون ويقولون ما لا يفعلون.. وما من مطية لهم يتســلّقون أعنّتها سوى التّملق فهم الذين يكثرون عند الطمع ويقلّون عند الفزع ولطالما تمّ افتقادهم إذا ما غاب: «المال/ وحــظوظ الدنيا» في الأثناء التي تضيق بهم الأمكنة اكتظاظاً إذا ما حضرت حظوظ النفس وشقيقاتها.. ولا ريب أن تجد لهم في كلّ منحدرٍ يبتغون به عرض الحياة الدنيا تأويلهم الذي تقرأ من خلاله رِقّة دينهم وهوانهم على أنفسهم.. إنهم سادة المَلَق.. ذلك الذي قال عنه أبو عبدالله الحليمي ما يلي: «..والملق من أفعال أهل الذلة والضّعة ومما يزري بفاعله ويدل على سقاطته وقلّة مقدار نفسه.. وليس لأحد أن يهين نفسه كما ليس لغيره أن يهينه» البيهقي/ شعب الإيمان4/224
وفي اللسان:« رجلٌ ملقٌ: يعطي بلسانه ما ليس في قلبه»!!





أمانةُ ( الأمانة )


ليس هذا تبريراً لمحاولة إعتداء أحدهم على أمين جدة أو التهديد بالإنتحار. فكلتاهما (جريمة) تستحق عقوبةً قصوى. لكنه محاولةُ تعرفٍ على دوافع إقترافه لئلّا تواجه غيره.

كانت (الأمانة) أمينةً في توضيح خلفياته. فعرفنا منها أنه (مواطن)، (تستّر بإسمه على عربيّتيْ باعة متجوّلين يملكهما مخالفون أجانب)، (رصدت البلدية عليه مخالفة تأجير برادة مياه)، (إفتعل لموظفيها أنه مصاب بالصرع و السكري).

التوضيح يستدرُّ تعاطف الناس مع ظروفه و أحواله، إلّا جريمتَه.

شكراً لأمانةِ (الأمانة) أن كشفت لنا أحوال سعوديين ما توقعناها بيننا..و أكدت أن مفتّشي البلدية بالمرصاد لكل (مخالف).!!

لكن الأهم، كم مواطناً في مثل حاله.؟.و ما هي الجهة التي ستُصلح أحوالهم، و لو بالكفاف، قبل أن يتحوّلوا مجرمين..لا سمح الله.؟.





الرحالة “كارازاد” يصل إلي خيبر قادماً من كشمير مشيا علي الأقدام

09-18-2013 04:58 PM
طيبة اليوم - موسى الجهني - المدينة :

وصل إلي محافظة خيبر بطريقه إلي المدينة الرحالة «كارازاد» من كشمير قادمًا من الباكستان بطريقه إلى المدينة المنورة ومنها إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج ويحمل الرحالة الكشميري رسالة أن يعم الأمن باكستان وكافة الوطن الإسلامي 
واستقبله أهالي قرية الصلصلة وراجع المركز الصحي هناك للاطمئنان علي حالته الصحية. 

ويقطع الرحالة -بحسب صالح الرشيدي الذي التقاه في قرية الصلصلة وترافقه دورية أمنية من أمن الطرق- في اليوم الواحد من 60إلى 65 وبدأ رحلته مشيًا على الأقدام، من مدينة «كراتشي» الباكستانية منذ ثلاثة أشهر، مرورًاً بعدد من الدول وهي إيران، ثم العراق، والأردن، والآن على مشارف المدينة المنورة وعبر الرحالة الباكستاني عن شكره لحكومة المملكة، وللشعب السعودي الكريم، ولرجال الأمن الذين يرافقونه، حيث قدموا له جميع التسهيلات لعبور الطرق بأمان داخل الأراضي السعودية ومن المتوقع وصوله إلى المدينة المنورة يوم الخميس المقبل.





نساء يابانيات بالعباءة في مباراة الشباب وكاشيوا



حرصت الجالية اليابانية من منسوبي السفارة بالرياض على الحضور لاستاد الملك فهد الدولي قبل أكثر من ساعتين من بدء المباراة بين الشباب وكاشيوا الياباني في إياب دور الثمانية لدوري أبطال آسيا لكرة القدم. وشوهد عدد من النساء اليابانيات في المقصورة بالعباءة السعودية تطبيقا لأنظمة البلد، في صورة التقطتها عدسة الكاميرا قبل بدء اللقاء بساعة ونصف. وهذا يؤكد مجددا مدى التعامل الدبلوماسي مع البعثات ومسؤولي السفارات بما لايتعارض مع الأنظمة. وننشر الصور تأكيدا لحرص مسؤولي الملاعب على التقيد بالتعليمات وانسجام العائلات غير السعودية مع الأنظمة. وفي هذا الصدد كانت ضجة إعلامية وجماهيرية حول دخول النساء من عدمه في بطولة (أو إس إن) الدولية قبل أسبوع.






بالفيديو.. "البلطان": دوري أبطال آسيا "أكبر" من مستوى الأندية السعودية


أكد رئيس مجلس إدارة نادي الشباب خالد البلطان أن بطولة دوري أبطال آسيا أصبحت عصية على الكرة السعودية، وذلك بعد خروج فريقي "الشباب" و"الأهلي" من ربع نهائي البطولة.

وقال "البلطان" في تصريحات صحفية بعد مباراة الشباب أمام كاشيوا الياباني: "أعتقد أن البطولة الآسيوية أصبحت عصية على الكرة السعودية التي أصبحت أقل مستوى من أن يفوز أحد أنديتها بدوري أبطال آسيا".

وأضاف: "على الأقل كان بإمكان "الشباب" تخطي عقبة كاشيوا الياباني؛ لأنه ليس الفريق القوي الصعب، وليس هو الفريق الذي يُخرجنا من البطولة بهذا الشكل".

وتابع: "كانت فرصة ذهبية بالنسبة لنا، ولكن تم التفريط بها على الرغم من توفُّر جميع الإمكانيات اللازمة".

وفي السياق نفسه أكد "البلطان" أن المدير الفني البلجيكي ميشيل برودوم طلب الاعتذار عن تدريب الفريق منذ أكثر من شهر، مشيراً إلى أن مصيره سيتحدد خلال اليومين المقبلين بشكل يرضي الطرفين.
فيديو






عبدالرحمن بن مساعد: فشل الأهلي والشباب في «الآسيوية» طبيعي

 

 أكد الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال، عقب الخروج المر للأهلي والشباب من دور الثمانية في بطولة دوري آسيا 2013، أن أندية شرق القارة الآسيوية هي الأكثر استفادة من مواعيد المسابقة في أدوارها النهائية بعكس فرق غرب القارة، مستذكرا ظروف سابقة مرت بالهلال وغيره من أندية غرب القارة، وأضاف يقول عبر صفحته في «تويتر»: «في ظل النظام المجحف بحق دول غرب آسيا والمجاملة بوضوح لدول الشرق في دوري أبطال آسيا لا يمكن أن تذهب دول غرب القارة بعيدا في هذه البطولة»، مطالبا الاتحاد الآسيوي بالعدالة في الأدوار النهائية، حيث واصل حديثه قائلا: «أين تكافؤ الفرص وأين العدالة في أن تلعب الأدوار الحاسمة في البطولة في وقت تكون دول الشرق في قمة جاهزيتها البدنية وانسجام لاعبيها وفي النصف الأخير من موسمها، بينما دول الغرب تلعب في بداية الموسم وبعضها قبل بدايته فلا هي بدنيا جاهزة ولا الانسجام بين اللاعبين موجود»، وأضاف يقول: «يجب أن ينتهي هذا الإجحاف وأن يتحرك ويحاول الاتحاد السعودي مع نظيره الآسيوي بشتى الطرق لإيجاد حلول لتصبح الفرص متكافئة وعادلة».





أحلام تهاجم الكاتب خالد السيف وتصفه بالمرتزق


شنت الفنانة أحلام عبر حسابها على تويتر هجوما على كاتب صحيفة الشرق” خالد السيف ” وذلك ردا على مقال له جاء بعنوان موضوع” الكلباني و أحلام هل من قواسم مشتركة” ..وقالت أحلام “أحب أقول أكيد في قواسم مشتركة وهو أنك إذا ماذكرت اسم تاج رأسكم أحلام تجيكم الجلطة “. وأضافت مشايخنا خط أحمر وأنتم يا مرتزقة من أصبحت أحلام الشامسي تحب أن تطقطق عليكم ليه؟؟؟ لأنكم انتهيتوا درر”. وأضافت الفنانة “ليحيا تويتر الذي أنهى الأقلام الصفراء من الوجود ولتحيا الملكة اللي جابت آخرتكم وقصفت جبهاتكم در حقيقه لايمكن انكاره”. وختمت “ماأكثرهم في زمننا هذا الشبيحة في مهنة الصحافة مع احترامي الكبير للأقلام النزيهة وهي كثيره درر حقيقة ادركتها حقيقة مؤلمة”.






إعلامي رياضي يصف الاتحاديين بالقطيع ويبتز المولد


صب عدد كبير من جماهير نادي الاتحاد جام غضبهم على تغريدات الكاتب أنور الغامدي بصحيفة المدينة واعتبروها مبتزة لناديهم، مما دفعهم إلى إقامة حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” و”فيس بوك” لإغلاق حساب أنور الغامدي بعد تعديه الخطوط الحمراء وتهديده لبعض اللاعبين بالنادي وأيضاً وصفه للجماهير بأنهم قطيع، وابتزازه للاعب فهد المولد بأنه سوف يفتح الملف في مربع الجامعة وأردف بعدها قائلاً: وأنت تفهم ماذا أقصد يافهد. كما قلل الغامدي من قيمة المدير الفني لفريق السلة وقال عبر حسابه “إنك مجرد مدير برتبة مرسول” وأوضح الغامدي عبر حسابه أنه “لا يجوز دعم هذه الإدارة الحالية بنادي الاتحاد” حيث تابع إعادة التغريد لبعض المؤيدين له والذين وصفوا الحملة التي تقام من قبل الجماهير بأنها “حملة نسوان”.

  






بالفيديو.. مطعم سعودي يفرض غرامة مالية على الزبون الذي لا يكمل طعامه

 

 قررت إدارة مطعم بمدينة الدمام بالشرقية استحداث طريقة جديدة للحدّ من الإسراف، وتوعية الزبائن بعدم طلب أطعمة أكثر من الحاجة.

وتتمثل فكرة المطعم في فرض غرامة اختيارية على الزبون الذي لا يكمل الأطباق التي قام بطلبها، في حين استحسن زبائن المطعم هذه الفكرة حسب موقع اخبار 24.
فيديو





معلم يتفاجأ بقلم على هيئة سيجارة مع طالب متوسط في جدة (صور)


الخميس, ۱٤ ذوالقعدة ۱٤۳٤- محمد مبارك:

تفاجأ أحد المعلمين بتعليم جدة بالعثور على قلم في هيئة سيجارة مع أحد طلاب المرحلة المتوسطة ، وأبدى المعلم استغرابه من استخدام الطلاب لهذا الشكل من الأقلام، حيث أن الطالب كان يحاكي التدخين به.

وقال المعلم (س.ع) لـ "تواصل" إنه حين سأل الطالب عن الكيفية التي حصل بها على هذا القلم، ذكر له الطالب أن خاله قد أعطاه له بعد عودته من كندا، ونبه (س.ع) إلى ضرورة توعية الأهل وأولياء الأمور إلى خطورة استخدام هذه الأشكال من الأقلام والأدوات المدرسية التي قد توحي للطالب بتجريب التدخين أو غيره من العادات السيئة.






مُسنّ يقتل زوجته ضرباً بسبب خلافات عائلية

 

تحقق هيئة التحقيق والادعاء العام بمكة المكرمة "دائرة النفس" وشرطة العاصمة المقدسة، ممثلة بمركز شرطة المنصور، مع مقيم (67 عاماً)، إثر قيامه بضرب زوجته (53 عاماً) مساء أمس بمنزلهما بحي قوز النكاسة؛ وذلك بسبب خلافات عائلية.

وتشير المعلومات وفقاً لموقع "سبق" إلى حدوث مشادات ومشكلة عائلية بين الزوجين، تطورت إلى قيام الجاني بضرب المجني عليها ضرباً مبرحاً، وضرب رأسها في جدار حائط منزلهما بحي قوز النكاسة، وفي الصباح حاولت ابنتها إيقاظها، لكنها كانت في غيبوبة تامة؛ وجرى نقلها لمستشفى النور التخصصي؛ في محاولة لإنقاذ حياتها، ولكن الأطباء أكدوا وفاتها نتيجة "هبوط حاد بالدورة الدموية وتوقف القلب".

تم إبلاغ الجهات الأمنية بالحالة، وخصوصاً أن آثار الضرب واضحة على جسدها، وباشرت الدوريات الأمنية إلقاء القبض على الجاني، وتولى مركز شرطة المنصور ملف التحقيق في القضية، بعد أخذ البصمات والأدلة الجنائية من مسرح الجريمة بالمنزل، ولا تزال التحقيقات جارية بالقضية، والجاني رهن التوقيف والتحقيق.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة، المقدم عبدالمحسن بن عبدالعزيز الميمان، أن التحقيقات لا تزال جارية في القضية.





بالفيديو:نيجيرية تفوز بلقب ملكة جمال المسلمات وبرحلة إلى مكة



 حصلت الطالبة النيجيرية أوبابي عائشة اجيبولا البالغة من العمر 21 عاما على لقب "ملكة جمال المسلمات" في دورتها الأولى.

وبحصولها على لقب المسابقة التى أجريت في العاصمة الإندونيسية جاكارتا فازت عائشة برحلة إلى مكة المكرمة لزيارة المعالم الدينية المقدسة لدى المسلمين.
وقد أجشهت عائشة بالبكاء عند إعلان لجنة التحكيم فوزها، إلا أنها ركعت بعد ذلك شكرا لله.

وشارك في الدورة الأولى لمسابقة "مسلمة وورلد" 500 شابة، خضعهن لاختبارات في التقوى، وكان عليهن أن يوضحن خصوصا الدافع الذي حملهن إلى ارتداء الحجاب، وهو شرط أساسي للمشاركة في المسابقة.

وقالت عائشة "نريد توضيح أن المسلمات اللاتي تتمتعن بالموهبة يمكنهن أن يكن جميلات وأن الحجاب لا يقف عائقا أمام أي نشاط".

وتعتبر مسابقة "مسلمة وورلد" من مسابقات الجمال التى لا تعتمد على الجمال الشكلي لكن تركز أكثر على الجمال الأخلاقي والديني.

وقالت عائشة "هذه المسابقة مختلفة كثيرا عن مسابقة "ملكة جمال العالم" حيث يحلو للنساء ان يبرزن مفاتنهن والأمر يتعلق فقط بالجاذبية الجسدية".

وأضافت عائشة "الأمر هنا لا يتعلق بالصفات الجسدية أو الشكلية بل بما في داخل المشاركة أو الذي تريد أن تقدمه للعالم وحسها الإنساني وذكائها".

وتم اختيار 20 شابة من إيران وماليزيا وبروناي ونيجيريا وبنغلاديش وإندونيسيا للمشاركة في المرحلة النهائية للمسابقة في جاكارتا.
فيديو






"سكاي دايف دبي".. متعة القفز من ارتفاع 4000 متر
أكبر النوادي المتخصصة في القفز.. ويستقبل حوالي 60 ألف هاو سنوياً
الخميس 14 ذو القعدة 1434هـ - 19 سبتمبر 2013م
 

يتخصص نادي "سكاي دايف دبي" في مجال القفز بالمظلة وهو من أكبر النوادي في المنطقة، ويقع على شاطئ جزيرة النخلة في دبي ويستقبل حوالي 60 ألف هاوٍ سنوياً.

وقد يكون القفز من الطائرة من ارتفاع 4000 مغامرة للكثيرين وبالنسبة لطالبي التشويق هي متعة وفرتها دبي باعتبارها وجهة لممارسي القفز بالمظلات في السنوات الأخيرة.

تقول كتارينا، وهي مقيمة في دبي: "المنظر هنا مدهش حقاً إذا أردت أن تطير فوق جزيرة النخلة، فالوضع مذهل، وإنه لأمر لا يصدق".

ويعد نادي "سكاي دايف دبي" أحد أكبر أندية هذه الرياضة في المنطقة، ويقع على شاطئ جزيرة النخلة ويستقبل حوالي 60 ألف هاوٍ سنوياً.

يقول محمد المازمي، المدير التنفيذي لـ"سكاي دايف دبي"، إنه يتم حوالي من 60 إلى 80 قفزة، مشيراً إلى أن رواد النادي يأتون من دول عدة.

النادي بات مقصد العديد من السياح لممارسة هذه الرياضة، خاصة في فصل الشتاء، نظراً إلى سوء أحوال الطقس في أوروبا. وتبلغ تكلفة القفزة الواحدة حوالي 500 دولار أميركي، بصحبة أحد مدربي النادي.

ويشير أحمد راشد غيث، مظلي وعضو فريق القفز بالمظلات بالإمارات العربية المتحدة، إلى عشقه لهذه الرياضة منذ الصغر.

النادي يشغل خمس طائرات، وفضاء إمارة دبي هو مداه، وهكذا ينعم عشاق القفز بتحدي الارتفاع والخوف مع إمكانية رؤية معالم المدينة خلال سقوطهم بالمظلة الذي يدوم لدقائق معدودة. 
فيديو







توقيف زعيم شيعي في البحرين بتهمة التحريض على العنف


أحالت السلطات البحرينية السياسي الشيعي المعارض خليل مرزوق للنيابة العامة للتحقيق معه في تهمة “التحريض على العنف”. وقالت وزارة الداخلية على حسابها في موقع “تويتر”: “مرزوق الذي ينتمي إلى حركة الوفاق المعارضة استُدعي، وأُحيل إلى النيابة العامة”. وجاء بيان وزارة الداخلية عقب صدور دعوة من حركة “الوفاق”، تدعو السلطات البحرينية إلى إطلاق سراح “مرزوق”، في أعقاب احتجازه واستجوابه في مركز شرطة بغربي العاصمة المنامة. وأدانت حركة “الوفاق” في بيان صادر عنها استدعاء “مرزوق”، وقالت: “ما حدث هجوم واضح على العمل السياسي في البحرين، ويعد هجوماً مكثفاً من طرف النظام من أجل تعقيد الوضع في البلد”.

وقال النائب السابق في مجلس النواب البحريني، علي الأسود، إن الشرطة استدعت “مرزوق” على خلفية خطاب ألقاه الجمعة الماضية. وأضاف “الأسود”: “هو متهم بتشجيع الشباب على الانخراط في العنف، ومحاولة قلب نظام الحكم”. وعمل “مرزوق” نائباً لرئيس مجلس النواب الذي يتكون من 40 مقعداً قبل انسحاب أعضاء الوفاق الـ 18 في فبراير 2011 من عضوية المجلس احتجاجاً على ما قالوا إنه “لجوء السلطات إلى العنف في التعامل مع المتظاهرين”. وقال رئيس النيابة الكلية نايف يوسف: “تحقيقات الشرطة بيَّنت أن المرزوق ألقى خطبًا وكلمات تضمنت تحريضًا على ارتكاب جرائم إرهابية، وكانت آخر خطبة له يوم السادس من سبتمبر الجاري بمنطقة سار غربي العاصمة المنامة”.

وأضاف بأنه خلال إلقاء الخطاب رفع “المرزوق” راية ائتلاف “14 فبراير” المعارض، ووصف “يوسف” الائتلاف بأنه تنظيم إرهابي. وقال “يوسف”: “المرزوق خضع للتحقيق في حضور محاميه، ووُجهت إليه تهم التحريض على ارتكاب جرائم إرهابية، والترويج لها، واستغلال منصبه في إدارة جمعية سياسية منشأة طبقًا للقانون في الدعوة إلى ارتكاب جرائم منتظمة بقانون حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية، ومعاقب عليها بمقتضاه”. وجاء استدعاء “مرزوق” بعد يوم من رفع وزارة العدل البحرينية دعوى قضائية على “المجلس الإسلامي العلمائي”، متهمة إياه بالتدخل في الشؤون السياسية.






محكمة عسكرية تقضي بحبس خمسة صيادين فلسطينيين لاختراقهم المياه الاقليمية المصرية


قضت المحكمة العسكرية في الاسماعيلية (على قناة السويس) الاربعاء بحبس خمسة فلسطينيين سنة لكل منهم بعد ان ادانتهم باختراق المياه الاقليمية المصرية، بحسب ما قال مصدر عسكري مصري لفرانس برس.

واوضح المصدر ان الجيش القى القبض على الصيادين الفلسطينيين الخمسة في المياه الاقليمية المصرية بالقرب من رفح من دون ان تحدد تاريخ القبض عليهم.

وكانت حركة حماس اعلنت ان القوات البحرية المصرية فتحت النار في 30 اب/اغسطس الماضي باتجاه مراكب صيادين فلسطينيين امام سواحل رفح، وهي مدينة تنقسم الى جزءين احدهما في جنوب قطاع غزة والاخر في شمال سيناء بمصرـ فاصابت اثنين منهم والقت القبض على خمسة اخرين.

ولم يتسن التأكد ما اذا كان الخمسة الذين عوقبوا بالحبس لمدة عام هم نفسهم الذين القي القبض عليهم نهاية اب/اغسطس.

وقضت المحكمة العسكرية في الاسماعيلية الاربعاء كذلك بحبس خمسة صيادين مصريين شهرا لكل منهم بعد ان دانتهم بالصيد في قناة السويس في غير المواعيد المصرح بها قانونا لممارسة هذا النشاط في المجرى الملاحي.

وأعلنت حركة حماس مساء السبت الماضي ان زوارق تابعة للبحرية المصرية اطلقت النار باتجاه قوارب صيد فلسطينية قبالة سواحل رفح جنوب قطاع غزة قرب الحدود مع مصر واعتقلت بعضا من الصيادين من دون ان تحدد عددهم.

وقال الناطق باسم حماس سامي ابو زهري في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه "تدين حركة حماس اطلاق الزوارق الحربية المصرية النيران باتجاه بعض الصيادين الفلسطينيين داخل المياه الفلسطينية واعتقال بعضهم.

وتشهد العلاقات بين مصر وحماس التي تسيطر على قطاع غزة توترا شديدا منذ عزل الجيش المصري الرئيس محمد مرسي المنتمي الى جماعة الاخوان المسلمين التي تربطها بحماس علاقات قوية.






​بعد تأجيل الدوحة تحويلها لسندات.. وطلبها إجراء بعض التعديلات
مصر ترد ملياري دولار وديعة وضعتها قطر في البنك المركزي


قال محافظ البنك المركزي المصري هشام رامز: إن مصر سددت ملياري دولار لقطر، كانت "الدوحة" أودعتها بالبنك المركزي المصري وديعة قصيرة الأجل.

وأوضح "رامز"، في تصريحات خاصة لصحيفة "اليوم السابع" المصرية أن الحكومة القطرية أخطرت البنك المركزي المصري، بطلب تأجيل تنفيذ تحويل ملياري دولار إلى سندات خلال الأسبوع الجاري، كما سبق أن قررت "الدوحة" خلال الأيام القليلة الماضية، وأيضاً قررت إجراء بعض التعديلات على تلك الاتفاقية التي سبق أن وقّعتها مصر بهذا الشأن "وهو ما لا يتناسب مع البنك المركزي المصري، وبالتالي اضطررنا إلى سداد الملياري دولار لقطر".






الأمن يمشط المنطقة للتأكد من عدم وجود أي متفجرات أخرى
إبطال مفعول عبوتين ناسفتين قرب محطة لمترو الأنفاق بالقاهرة


 أكد مدير الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات المصرية اللواء منير السيد أن عناصر الشرطة عثروا، صباح اليوم، على عبوتين ناسفتين بدائيتي الصنع على قضبان محطة مترو الأنفاق على مسافة 100 متر من محطة حلمية الزيتون في القاهرة بالاتجاه المؤدي إلى حلوان.

وقال اللواء "السيد"، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، إن خبراء المفرقعات نجحوا في إبطال مفعول العبوتين الناسفتين, مشيراً إلى أن محطات المترو أغلقت جزئياً من المرج حتى سراي القبة.

وأكد أن قوات الأمن تقوم حالياً بتمشيط المنطقة للتأكد من عدم وجود أي عبوات أو متفجرات أخرى.





كفالة بـ 100 مليون جنيه لإخلاء سبيل عز بقضية غسيل أموال
محكمة جنايات القاهرة قضت بوضعه على قوائم الممنوعين من السفر
الخميس 14 ذو القعدة 1434هـ - 19 سبتمبر 2013م
رجل الأعمال المصري أحمد عز

قضت محكمة جنايات القاهرة اليوم، بإخلاء سبيل رجل الأعمال المصري أحمد عز بكفالة 100 مليون جنيه، في قضية "غسيل أمول"، مالم يكن محبوسا على ذمة قضية أخرى، ووضعه على قوائم الممنوعين من السفر.

وقررت المحكمة وقف نظر قضية إعادة محاكمته في قضية اتهامه بغسيل أموال، لحين الفصل في قضيتي رخصة الحديد وقضية الدخيلة التي يحاكم فيهما عز، لارتباطهما بتلك القضية، وألزمت النيابة العامة بانتظار صدور الحكم فيهما لتحديد جلسة المحاكمة، بحسب بوابة "الأهرام" المصرية.

كانت محكمة النقض قضت بإلغاء الحكم الصادر من محكمة الجنايات بمعاقبة أحمد عز، بالسجن 7 سنوات وتغريمه 19 مليار جنيه في قضية اتهامه بارتكاب جريمة غسل الأموال المتحصلة من جريمتي التربح والاستيلاء على المال العام.

وأمرت المحكمة بإعادة محاكمة عز أمام إحدى دوائر محكمة جنايات القاهرة غير التي أصدرت حكمها بالإدانة، على غرار أحكام أخرى مماثلة صدرت في قضايا فساد.





يواجه تهماً تتعلق بالمساس بأمن الدولة ومحاولة الهروب
تأجيل قضية سيف الإسلام القذافي و"السنوسي" إلى 12 ديسمبر



 قرَّرت محكمة جنايات مدينة الزنتان غرب ليبيا اليوم الخميس، تأجيل قضية سيف الإسلام القذافي نجل العقيد الراحل معمر القذافي إلى 12 ديسمبر المقبل.

ويواجه "القذافي" تهماً تتعلق بالمساس بأمن الدولة والفساد المالي ومحاولة التنسيق مع محامية أسترالية عضو وفد المحكمة الجنائية للهروب.

وكانت محاكمة سيف القذافي أمام هذه المحكمة بدأت في يناير الماضي.

وأعلن النائب العام الليبي أمس أن أوامر صدرت بجلب 38 متهماً من رموز النظام السابق، بينهم سيف القذافي؛ للمثول أمام غرفة الاتهام بمحكمة جنوب طرابلس.





القوات الخاصة الإسرائيلية تقتحم الأقصى لتأمين دخول المستوطنين إليه عشية عيد العرش

فلسطينيات بالقرب من الأقصى
٢٠١٣/٩/١٩ - العدد ٦٥٥

لم يخرج الموقف السياسي للفصائل الفلسطينية من دائرة الاستنكار والاستهجان عقب اقتحام عناصر من القوات الخاصة الإسرائيلية فجر أمس المسجد الأقصى والانتشار في ساحاته بكثافة، ومنع الفلسطينيين من دخوله لتأمين اقتحام المستوطنين له عشية «عيد العرش».
واستمر حصار الأقصى حتى ساعات الظهر؛ حيث سمحت الشرطة الإسرائيلية للمقدسيين وطلاب مصاطب العلم بدخول المسجد وأداء صلاة الظهر، بعد انتهاء الفترة الزمنية التي تنوي الحكومة الإسرائيلية فرضها على أرض الواقع كمدة زمنية خاصة باليهود.

واكتفت الحركات الإسلامية الفلسطينية بإلقاء المسؤولية على نظرائهم الوطنيين ودعوتهم للانسحاب من المفاوضات مع إسرائيل والعودة إلى خيار المقاومة ضد الاحتلال. فيما لم يهدد أي فصيل فلسطيني إسرائيل بتصعيد العسكري إذا استمرت في اقتحاماتها للأقصى.
وكشفت الناشطة والصحفية المقدسية ديالا جويحان النقاب عن قيام السلطات الإسرائيلية لأول مرة في التاريخ بمنع حراس الأقصى من الوجود عند المسجد القبلي وباب المغاربة من أجل السماح لأعداد كبيرة من اليهود المتدينين باقتحام المسجد ومنع الحراس من تسجيل الأعداد المقتحمة.

وقالت جويحان في تصريح خاص لـ «الشرق»: إن اقتحام المتدينين اليهود للأقصى بدون حراسات من الشرطة أمر شديد الخطورة، ويلفت الانتباه إلى المخطط الذي ترغب إسرائيل في تنفيذه من خلال السماح لليهود بدخول الأقصى على اعتباره مكاناً مقدساً خاصاً بهم ولا يحتاجون لحماية وهو ما تراه جويحان يتوافق مع مخطط تقسيم الأقصى بين المسلمين والإسرائيليين من حيث الزمان. ولفتت إلى أن الأجانب دخلوا الأقصى مع حراسات مشددة.
وذكرت جويحان أن الاقتحامات تكون غالباً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الحادية عشرة، في إشارة لاعتبار ذلك وقتاً مخصصاً للإسرائيليين.

وأوضحت أنه بعد الحادية عشرة تسمح قوات الشرطة المحاصرة للأقصى للفلسطينيين بدخول المسجد. وحذرت جويحان من اتباع إسرائيل سياسة فرض الأمر الواقع تجاه تقسيم الأقصى.
وأشارت جويحان إلى أن الأوضاع في المدينة المقدسة تتجه نحو المجهول، خاصة أن التوتر الشديد يسيطر على الموقف بالتزامن مع استمرار اليهود بالاحتفال في «عيد العرش» حتى الأسبوع الأخير من الشهر الحالي.

من ناحيته وصف المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية محمد حسين ما حدث في الأقصى بالحملة الشرسة لتهويد المدينة المقدسة، قائلاً: ما يجري ليس اعتياديا حتى إن كان يحدث يومياً، إنما هو مخطط تقوده أعلى المستويات الأمنية والعسكرية الإسرائيلية لتقسيم الأقصى بشكل مكاني وزماني بين المسلمين واليهود. واستهجن حسين صمت الموقف العربي والإسلامي والدولي.
وشدد على أن الموقف الفلسطيني الرسمي والشعبي يرفض كل هذه التعديات والإجراءات ويقف في الصف الأول لمواجهة الاحتلال والدفاع عن المقدسات. ورأى أن الوقت حان لينهي الفلسطينيون انقسامهم، ويتطلعوا إلى قضية الدفاع عن المدينة المقدسة. واعتبر حسين أن المفاوضات يمكن أن تكون ضاغطة على إسرائيل لمنع إجراءاتها ضد القدس.
جنود إسرائيليون يمنعون مقدسيين من دخول الأقصى 






المالكي يقر بوجود عمليات قتل وتهجير لعائلات سنية من الجنوب
 

 اعترف رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بوجود عمليات قتل وتهجير على أسس طائفية من محافظات في الجنوب لمئات العائلات السنية، وقال إنه سيوقع ميثاق الشرف الذي ستعتمده الكتل السياسية اليوم الخميس ببغداد، كما أعلن رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي أنه سيوقعه، لكن صالح المطلك نائب رئيس الوزراء العراقي أكد أن كتلته لن تحضر المؤتمر.

فقد أعلن المالكي -في خطابه الأسبوعي المتلفز أمس- أنه بصدد توقيع ميثاق الشرف الذي تزمع الكتل السياسية اعتماده في مؤتمر السلم والأمن الاجتماعي الذي ستعقده الخميس ببغداد، ويسعى لوضع حد للاقتتال الداخلي والتداعيات التي تشهدها الساحة العراقية أمنيا وسياسيا.

وبدوره، أكد النجيفي أنه سيوقع على ميثاق الشرف ومبادرة السلم الاجتماعي اللذين دعا إليهما خضير الخزاعي نائب رئيس الجمهورية لإخراج العراق من أزمته الداخلية الراهنة، لكنه أشار إلى أن مباحثات سياسية ستجري لحل بعض الإشكالات قبل التوقيع عليهما.

وصرح النجيفي قائلا "سأحضر المؤتمر الوطني غداً..، لكن لدينا اليوم مستجدات ومشاكل ينبغي حلها قبل حضور المؤتمر"، من دون الإفصاح عن طبيعة تلك المشاكل.

وفي المقابل، قال صالح المطلك نائب رئيس الوزراء العراقي ورئيس الكتلة البرلمانية للحوار الوطني إن كتلته لن تحضر مؤتمر السلم والأمن الاجتماعي.

وناشد المالكي الشعب العراقي تقديم الدعم لحكومته في عملياتها العسكرية ضد المسلحين لوقف التفجيرات التي تضرب العراق بين الفينة والأخرى.

وقال إن هذه العمليات -التي تسميها الحكومة "ثأر الشهداء"- ينبغي أن تستمر وتتصاعد في ملاحقة "العصابات الإرهابية المجرمة"، ودعا المواطنين والسياسيين والإعلاميين جميعا للوقوف إلى جانب الأجهزة الأمنية ودعمها لمواصلة "الضغط وملاحقة الإرهاب في حواضنه، وتفكيك مؤسساته ومنظماته وخلاياه".

وحول مطالب المعتصمين في ساحات عراقية عديدة، قال المالكي إنه مستعد لتلبية مطالب من قال إنهم "يعبرون عن مطالبهم بشكل سلمي وسليم...، حتى لا تضيع هذه المطالب في خضم التصعيد الطائفي والإرهابي، والأجندات الخارجية التي تقف خلفها سياسات ودول"
ومقابل اعتراف المالكي اتهم رئيس ديوان الوقف السني أحمد عبد الغفور السامرائي السلطات العراقية بالتخاذل عن حماية العائلات السنية في الجنوب، وانتقد ما سماه "غض الطرف" عن المليشيات المسلحة واستهدافها لمساجد وأئمة ومواطني أهل السنة في محافظات العراق الوسطى والجنوبية.

وقال السامرائي في مؤتمر صحفي في جامع أم القرى ببغداد، إن الديوان وجه العشرات من المخاطبات الرسمية لوزارتي الدفاع والداخلية باتخاذ إجراءات لحماية المساجد والأئمة من بطش المليشيات إلا أن شيئا لم يحدث.

وأشار السامرائي إلى أن 242 شخصا من رواد المساجد قتلوا خلال الشهرين الماضيين، من غير أن تحرك السلطات ساكنا. وهدد السامرائي باللجوء إلى خيار غلق مساجد أهل السنة في جميع المحافظات الجنوبية والوسطى إن لم تقم الحكومة العراقية باتخاذ إجراءات حقيقية لوقف العمليات المسلحة التي تنفذها المليشيات ضد أهل السنة في هذه المحافظات.
على الصعيد الميداني شهد العراق أمس عدة حوادث عنف أسفرت عن سقوط أكثر من عشرة قتلى على الأقل وأكثر من خمسين جريحا في مناطق متفرقة من البلاد.

ففي بغداد، قتل ثلاثة أشخاص على الأقل وجرح عشرة آخرون بتفجير سيارة مفخخة وسط المدينة، حسب ما ذكرت مصادر الشرطة.

وقالت المصادر إن التفجير وقع بعد تفجير آخر في نفس المنطقة كان قد أدى إلى مقتل شخص واحد وجرح خمسة آخرين. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجيرين، لكن المصادر قالت إنهما يحملان بصمات تنظيم القاعدة بالعراق.

وفي مدينة بعقوبة، ذكرت الشرطة أن أربعة أشخاص قتلوا وأصيب تسعة آخرون في سلسلة أعمال عنف شهدتها مناطق متفرقة من المدينة.

وفي مدينة كركوك، أفادت مصادر أمنية بانفجار سيارة مفخخة كان يقودها انتحاري، مما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة ثلاثين آخرين غالبيتهم من النساء والأطفال.

وتأتي أحداث أمس في أعقاب تفجيرات الثلاثاء التي ضربت مناطق متفرقة من بغداد وارتفع عدد قتلاها إلى أربعين، بينما أصيب فيها أكثر من مائة آخرين. ولم تتبن أي جهة المسؤولية عنها.

ويشهد العراق منذ بداية العام الجاري تصاعدا في أعمال عنف شبه يومية أسفرت عن مقتل أكثر من أربعة آلاف شخص، بحسب إحصائيات غير رسمية. بينما تقول بعثة الأمم المتحدة في العراق إن ثمانمائة شخص على الأقل قتلوا في شهر أغسطس/آب الماضي وحده.






سوريون يصوتون ضد تواجد "دولة العراق والشام" في بلادهم
86 % من المشاركين في الاستفتاء رفضوا أعمال التنظيم التابع للقاعدة
الخميس 14 ذو القعدة 1434هـ - 19 سبتمبر 2013م
صوت السوريون اعتباراً من يوم 15 سبتمبر ولمدة 3 أيام عبر استفتاء نشر على صفحة الثورة السورية على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" على تواجد "دولة الشام والعراق الإسلامية"، التابعة لتنظيم القاعدة في سوريا، وهل تصب أعماله في مصلحة الثورة السورية والسوريين أم لا؟

ورفض 86% من المشاركين في الاستفتاء تواجد دولة الشام والعراق الإسلامية التابعة لتنظيم القاعدة، معتبرين أن أعمالها لا تصب في مصلحة الثورة السورية والسوريين، فيما أيد ذلك التنظيم 14% فقط من المشاركين.

وصوت السوريون بالإجابة بنعم أو لا على السؤال الذي كان نصه كالتالي "هل تعتقد أن محصلة أعمال الدولة الإسلامية في العراق والشام تصب في مصلحة الثورة السورية، وفي مصلحة السوريين؟".






بالفيديو:"الثورة السورية في 3 دقائق".. رسالة السوريين للعالم

 

لم يستعن سوريو "كفر نبل" الإدلبية بمخرج عالمي أو بنجوم هوليوديون لصناعة فيلم "الثورة السورية في 3 دقائق"، في محاولة لإيصال صوت السوريين لكل العالم برسالة مختصرة "الموت هو الموت.. الأسد قتل 150 ألف سوري.. أوقفوه".

وارتفعت عدد المشاهدات للفيلم الذي لخص الثورة السورية في 3 دقائق خلال بضع ساعات من 300 مشاهدة حال تحميله على "يوتيوب" إلى 13 ألف مشاهدة.

يبدأ الفيلم بخروج "السوريين" للمظاهرات، ليتم قمعهم وقتلهم من قبل النظام السوري، ومساعدة حزب الله اللبناني، وليخرج غيرهم بسيناريو مكرر مع تغيير يبدو بسيطاً للوهلة الأولى، ولكن في تفاصيل التغيير تبدو روسيا وإيران وحزب الله كدول أساسية داعمة للنظام ومشاركة بالقتل، ليتم ذلك كله تحت نظر ورؤية العالم الدولي كله.
"أكشن" الكيمياوي

تسلّم روسيا النظام السلاح الكيمياوي وتشجعه على استخدامه، فيحتج المجتمع الدولي، ما يجعل روسيا تأخذ السلاح من يد النظام وتسلمه لذلك المجتمع الدولي، ولينتهي الشجب والتنديد، وليعود النظام مع روسيا والحلفاء (إيران وحزب الله) لممارسة القتل من جديد وكأن شيئاً لم يكن.
وتبدو رسالة الفيلم واضحة، إلا أن صناع الفيلم أصروا على كتابتها بوضوح "الموت هو الموت، بغض النظر عن الطريقة.. الأسد قتل 150 ألف سوري.. أوقفوه".
"كفرنبل" عاصمة الثقافة للثورة

أطلق السوريون على "كفرنبل" لقب العاصمة الثقافية للثورة السورية دون منازع، فعلى مدى أكثر من عامين ونصف العام تكرّست لوحات كفرنبل ورسوماتها كماركة مسجلة لما يمليه الضمير السوري، ولفتت نظر العالم كله، ما جعل لوحات كفرنبل بطلة لمعرض جوال "حلم" في أميركا الشمالية بـ120 عملاً، كان 90% لفنان كفرنبل أحمد جلل، والباقي لمنسق لافتات كفرنبل رائد الفارس.

وكانت كفرنبل هي أول من كتبت عن نفسها لقب "المحتلة"، لتحذو حذوها العديد من المدن والقرى السورية، وليصبح لقب المحتلة بدلالاته الواسعة يطلق على كل مدينة لا تزال تحت سيطرة النظام السوري.

لوحات كفررنبل متنوعة وعميقة، وتكتب بأكثر من لغة، لدرجة يصعب التحدث عنها تفصيلاً، ولكن من أشهر الجمل التي كتبتها كفرنبل "إلى جمعيات الرفق بالحيوان، حاولوا إنقاذنا، لم يعد أحد يكترث لإنسانيتنا"، كما تقول لافتة أخرى "نطالب العدو بالرجوع إلى خطوط ما قبل 15 آذار"، ولافتة شهيرة كتب عليها: "نطالب بزيادة عدد الدبابات في كفرنبل للتخفيف عن حمص المنكوبة".

ورفعت لافتة عند اقتحام الجيش للمدن، اعبرها كثيرون أنها عبقرية: "عرض خاص.. تظاهر ثلاث مرات واحصل على دبابة". كما أشارت لافتة أخرى إلى ضرورة التدخل لإسقاط النظام وذلك قبل أكثر من عام من الآن "إلى حلف الناتو: أنا بانتظارك مليت".
فيديو





الأسد: نحتاج لسنة ومليار دولار لتدمير الكيماوي


قال الرئيس السوري، بشار الأسد، إن بلاده قبلت التخلي عن ترسانتها الكيماوية بموجب المبادرة الروسية وليس خوفا من التهديد الأمريكي، وأعرب عن استعداده لتسليم تلك الأسلحة إلى أي دولة قادرة على التعامل معها، مقدرا الحاجة إلى مليار دولار وسنة من العمل للتخلص منها. وقال الأسد إن بلاده بانضمامها إلى معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية تكون قد وافقت على تدمير ترسانتها من تلك الأسلحة، نافيا أن تكون بلاده قد أنكرت في السابق امتلاكها لهذا النوع من الأسلحة. كما أكد أن التخلص من تلك الأسلحة “عملية معقدة تحتاج الكثير من المال” مقدرا أن يستغرق الأمر قرابة عام كامل وبكلفة مليار دولار.
وتابع الأسد، في المقابلة التي أجراها مع شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، ردا على سؤال حول ما إذا كان يمانع بتسليم ترسانته الكيماوية إلى الولايات المتحدة، بالقول: “ليس لدينا أي شروط فيما يتعلق بإرسالها إلى أي مكان. إذا كانت ستدمر.. يمكن أن تدمر في أي مكان. كما قلت.. إنها ضارة جدا بالبيئة.. فأي بلد مستعد للمخاطرة المتعلقة بهذه المواد.. يمكنه استلامها.”
ونفى الأسد أن تكون بلاده قد تراجعت تحت وطأة التهديدات العسكرية الأمريكية، مضيفا أن دمشق “لم ترضخ يوما للتهديد” وإنما “استجابت لمبادرة روسية”. وحول هجوم الغوطة الكيماوي، قال الأسد إنه يتفق مع التقرير الدولي الذي أشار إلى استخدام غاز السارين، ولكنه كرر اتهام المعارضة بالوقوف خلق العملية.
وقال الأسد إن بلاده طلبت من فريق التحقيق الدولي الخاص بالسلاح الكيماوي العودة لاستكمال عمله. ووصف الهجوم على الغوطة بأنه “شنيع” ويشكل “جريمة” ولكنه شكك في صحة لقطات الفيديو للضحايا قائلا: “لم يتحقق أحد من مصداقية هذه الفيديوهات والصور” ومضيفا: “هناك الكثير من التزييف والفبركة على الانترنت.”





​محاولة لزيادة الدور العسكري الأمريكي في الأزمة السورية
"البنتاجون" يقترح تدريب وتسليح المعارضة السورية "المعتدلة"

أ ش أ- واشنطن:

 أفاد مسؤولون في الإدارة الأمريكية بأن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" قدّمت مقترحاً يشمل خطة لتدريب وتسليح مقاتلي المعارضة السورية "المعتدلة"، وذلك للمرة الأولى.

وذكرت شبكة "سى إن إن" الإخبارية الأمريكية اليوم الخميس، أنه في حالة الموافقة على ذلك المقترح، فإن ذلك سيزيد من الدور العسكري المؤثر لواشنطن في الحرب السورية، فضلاً عن أنه يضع القوات الأمريكية البرية في وضع اتصال مباشر مع مقاتلي المعارضة السورية.

ووضعت تلك الفكرة قيد البحث منذ الهجوم بالأسلحة الكيميائية في ضواحى العاصمة دمشق في 21 أغسطس الماضى، والتي تقول واشنطن إن نظام الرئيس السورى بشار الأسد هو المسؤول عنها.

ولا تزال هناك تفاصيل أخرى بشأن القوات البرية، والأوجه الأخرى لذلك المقترح العسكري، غير أن المسؤولين أكدوا أن تدريب عناصر المعارضة سيجري في إحدى الدول المجاورة لسوريا.

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسي: "لدينا العديد من الخيارات ندرسها، من شأنها أن تزيد من دعمنا لمقاتلي المعارضة المعتدلة، غير أنه لم يُتخذ قرار فيما يتعلق بذلك الصدد حتى تلك اللحظة".​





بوتين: لست واثقاً 100% من نجاح خطة تدمير كيمياوي سوريا
روسيا تقول إنها لا تعتزم تدمير الأسلحة الكيمياوية السورية على أراضيها
الخميس 14 ذو القعدة 1434هـ - 19 سبتمبر 2013م
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إنه لا يمكنه التأكد بنسبة 100% من أن خطة تدمير الأسلحة الكيمياوية السورية ستنفذ بنجاح، لكنه يرى مؤشرات إيجابية تدعو للأمل.

وقال بوتين أمام جمع من الصحافيين والخبراء الروس: "هل سنتمكن من إنجازها كلها؟ لا يمكنني التأكد من ذلك بنسبة 100%".

وأضاف: "لكن كل ما شهدناه في الأيام الماضية وحتى الآن يعطينا الثقة في أن هذا سيحدث".

وقال أيضاً إن موسكو لديها أسباب قوية للاعتقاد بأن الهجوم الكيمياوي في سوريا في 21 أغسطس كان من فعل معارضي الرئيس بشار الأسد.
لا خطط لتدمير كيمياوي الأسد في روسيا

من جانبه، قال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويجو، اليوم الخميس، إن بلاده ليست لديها خطط في الوقت الحالي لتدمير أسلحة كيمياوية سورية على أراضيها بموجب اتفاق روسي - أميريكي للتخلص من مخزونات الأسد من هذه الأسلحة.

وقال شويجو لوكالة "انترفاكس" للأنباء رداً على سؤال بخصوص ما إذا كانت روسيا لديها خطط لتدمير مخزونات الأسلحة الكيمياوية السورية على أراضيها: "كلا. يجب اتخاذ قرار بهذا الشأن".

وأضاف: "لدينا مصانع لتدمير الأسلحة الكيمياوية، ولكن هناك فرق كبير بين ‭‭‭‬الاستعداد‭‬‬ و‭‭‬‬‬الرغبة‭‬‬."

وتشير المعلومات المنشورة على الموقع الإلكتروني لوكالة "الذخائر الروسية" إلى أن موسكو عملت على تدمير أسلحتها الكيمياوية التي ترجع للحقبة السوفيتية من خلال اتفاقية نان-لوجار، ولديها سبع منشآت لتدمير الأسلحة الكيمياوية.

وتوصلت روسيا والولايات المتحدة إلى اتفاق الأسبوع الماضي لوضع مخزونات الأسلحة الكيمياوية التي يملكها الأسد تحت رقابة دولية لتجنب شن ضربات عسكرية أميركية محتملة قالت واشنطن إنها تهدف إلى معاقبة الرئيس السوري على هجوم بالغاز السام وقع يوم 21 أغسطس. وقد نفى الأسد مسؤولية قواته عن الهجوم.

ولم تتضح الترتيبات الخاصة بالاتفاق الذي سيقدم الأسد بموجبه قائمة مفصلة عن أسلحته الكيمياوية في غضون أسبوع على أن يتم تدميرها بحلول منتصف العام المقبل.

وروسيا والولايات المتحدة هما البلدان الوحيدان اللذان يتمتعان بالقدرة على التعامل مع غاز الخردل أو "في إكس" أو السارين أو أي ذخيرة مزودة بغاز السيانيد على نطاق صناعي، ولكن القانون الأميركي يحظر استيراد الأسلحة الكيمياوية.





في مقال نشرته صحيفة "برافدا" وموقعها الإلكتروني
"ماكين" للروس: "بوتين" لا يؤمن بكم ولا يحترم كرامتكم


 واشنطن:
 كتب السيناتور الأمريكي، جون ماكين، متوجهاً إلى الروس في افتتاحية شديدة اللهجة نشرتها صحيفة "برافدا"، اليوم الخميس، حمل فيها بشدة على الرئيس فلاديمير بوتين، معتبراً أنه "لا يؤمن بكم"، أي بالروس.

واتهم المرشح الجمهوري السابق للبيت الأبيض في 2008 "بوتين"، ومساعديه بتزوير الانتخابات، وسجن وقتل معارضين، وتشجيع الفساد، والنيل من سمعة روسيا على الساحة الدولية.

وكتب "ماكين" في المقالة التي أرسلها إلى صحيفة "برافدا" الناطقة بلسان الحزب الشيوعي وموقعها الإلكتروني "برافدا.رو" "لست معادياً للروس".

وتابع: "إنني مؤيد للروس، أكثر تأييداً للروس من النظام الذي يحكمكم بشكل سيئ اليوم".

وأعلن "ماكين" الأسبوع الماضي أنه ينوي نشر مقالة في الصحافة الروسية، بعدما نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" افتتاحية لــ"بوتين".

وقال "ماكين": إن الحكومة الروسية تتجاهل "الحقوق غير القابلة للعزل"، في الحياة والحرية، والبحث عن السعادة لجميع البشر.






رئيسة البرازيل توبخ أوباما وتتراجع عن زيارة واشنطن!


رصدت صحيفتا: “كريستيان ساينس مونيتور” الأمريكية، و”الجارديان” البريطانية، اليوم الأربعاء، إرجاء رئيسة البرازيل، ديلما روسيف، زيارتها المقررة إلى الولايات المتحدة الشهر المقبل؛ احتجاجاً على تجسس واشنطن على هذه الدولة ذات الاقتصاد الأكبر في أمريكا الجنوبية. وذكرت “الجارديان”: أن إرجاء “ديلما” لزيارتها المزمعة إلى واشنطن، يعد بمثابة توبيخ لإدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والرد على عدم تحقيق واشنطن بشكل فوري في الاتهامات بتجسس وكالة الأمن القومي الأمريكي على البرازيل.

وقالت “الصحيفة”: “يمثل هذا الإرجاء انتكاسة للعلاقات البرازيلية- الأمريكية، التي شهدت تحسناً ملحوظاً منذ تولي “ديلما” رئاسة البلاد عام 2011، وهي التي كانت ستصبح الرئيس الأجنبي الوحيد المدعو هذا العام لحفل العشاء، الذي يستضيفه البيت الأبيض الشهر المقبل، فضلاً عن وجود خطط لاستغلال هذه الزيارة؛ لتوقيع اتفاقيات للتنقيب عن الغاز، وصفقات المقاتلات العسكرية”. وقال رئيس البرازيل الأسبق، لولا دي سيلفا: “يجب أن يقدم أوباما اعتذاراً للعالم”. وفي الوقت نفسه، شدد وزير العدل البرازيلي، خوسيه إدواردو كاردوزو، على أنه في حالة التأكد من اتهامات التجسس الأمريكي، فإن هذا يمثل “انتهاكاً صريحاً للسيادة البرازيلية”.

وقالت صحيفة “كريستيان ساينس مونيتور”: “أطلقت الحكومة البرازيلية برنامجاً للمراقبة أسمته “الأخ الأكبر”، في أعقاب ورود تقارير تفيد بتجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية، على شركات ومواطنين من البرازيل، من بينهم الرئيسة نفسها التي قررت إرجاء زيارتها، على الرغم من المحادثة الهاتفية المطولة التي تلقتها من “أوباما” أمس”. وأضافت: “أطلقت البرازيل أول مركز متكامل للقيادة والمراقبة “سى.آي. سى. سى”، في وقت سابق من الأسبوع الجاري، وسيعمل بكامل طاقته بحلول نهاية العام الجاري، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها؛ لتعزيز الأمن قبيل انطلاق مسابقة كأس العالم لكرة القدم 2014 التي ستستضيفها، والتي قد تتضمن نشر مجموعة من الطائرات من دون طيار حول مواقع الفعاليات”.

وأردفت “الصحيفة”: “برنامج “الأخ الأكبر” الذي ستطلقه البرازيل لن يراقب الاتصالات الشخصية للمواطنين، على غرار وكالة الأمن القومي الأمريكي، بل سيكتفي بمراقبة قطاع كبير من “ريو دى جانيرو”، بواسطة نشر 560 كاميرا مراقبة في شتى أنحاء المدينة”. وتابعت: “ستجري متابعة الكاميرات في مركز عمليات به شاشات عملاقة بطول 80 متراً، وسط عدد لا يحصى من الخرائط التفاعلية التي تراقب كل شيء بداية من سيارات الإسعاف، وحتى توقعات العواصف الرعدية القادمة”.





جنرال داينامكس تفوز بعقد لتحديث دبابات سعودية قيمته 188 مليون دولار

 

 أعلنت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) ان شركة جنرال داينامكس فازت بعقد قيمته 187.5 مليون دولار لتحديث 44 دبابة إم1إيه1 ابرامز و40 دبابة من طراز إم1إيه2 ابرامز للسعودية.

ويساعد هذا العقد في تمديد الانتاج في مصنع الشركة في ليما بولاية أوهايو الذي يواجه تحديات بسبب خطة الجيش الامريكي وقف انتاج الدبابات لعدة سنوات.

وسينفذ جزء من عمليات التحديث في منشأة الشركة في ستيرلنج بولاية ميشيجان وفقا للموجز اليومي للبنتاجون لمبيعات الاسلحة.

وقال المتحدث باسم جنرال داينامكس روب دوليتل يوم الأربعاء ان العقد السعودي كان واحدا من عدة طلبيات أجنبية ومحلية تأمل الشركة في الحصول عليها لضمان استمرار العمل بمصنع ليما.





السلطات تسعى لإطلاق سراح عشرات من أفراد الأمن وقعوا بالأسر
مقتل وإصابة 36 من الشرطة الأفغانية في هجوم لـ"طالبان" شمال البلاد


أ ش أ- كابول:
 أعلن مسؤول أفغاني، اليوم الخميس، مقتل 16 من رجال الشرطة الأفغانية وإصابة نحو 20 آخرين بجروح واختطاف العشرات الآخرين، وذلك خلال كمين نصبه مسلحو حركة "طالبان".

وذكر المسؤول الأفغاني أن مقاتلي الحركة نفذوا عملية هجومية استهدفت قافلة عناصر الشرطة في منطقة "وردوج" الموجودة بإقليم "بدخشان" شمال البلاد.

وقال رئيس مجلس الإقليم مولوي ذبيح الله، حسب ما نقلت شبكة "سي بي إس" الأمريكية، إن الجهود جارية في الوقت الحالي من أجل إطلاق سراح رجال الشرطة المحتجزين لدى عناصر حركة "طالبان".

وذكر المسؤول الإداري بالمنطقة دولت محمد، أن المسلحين نصبوا كميناً لقافلة تابعة للشرطة خلال عملية لتطهير المنطقة التي تقع في إقليم بدخشان أمس الأربعاء.

وقال "محمد" إن 16 من عناصر الشرطة وقعوا في الأسر، بينما قال متحدث باسم طالبان، إنه كان "هجوماً كبيراً" على الشرطة.

وأدى تصاعد العنف في مناطق كانت هادئة من قبل في أفغانستان إلى تأجيج المخاوف بشأن كيفية تعامل قوات الأمن الأفغانية البالغ قوامها 350 ألف فرد مع الوضع في البلاد بعد مغادرة القوات الدولية بحلول نهاية عام 2014.





​انتقاماً منه بعد أن أخذ منه جواله أثناء الحصة الدراسية
حادث مدرسة عثوان يتكرر في الصين.. طالب يذبح معلم الكيمياء


 تكرر حادث مدرسة عثوان بني مالك المأساوي، في الصين، حينما ذبح طالب بمدرسة متوسطة معلم الكيمياء، انتقاماً لمصادرة جواله أثناء الحصة الدراسية.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية: إن الحادث وقع في مدرسة لينشوان 2 المتوسطة بمدينة فوزهو في مقاطعة جيانشي جنوب شرق الصين.

وبدأت الوقائع حين فوجئ معلم الكيمياء، صن ووكانج، 32 عاماً، بالطالب "لي" يلعب بجواله داخل الفصل أثناء الحصة، وعلى الفور توجه إليه المعلم، وصادر الجوال، حتى تسلمه الطالب في نهاية اليوم الدراسي.

وفي اليوم التالي، ذهب "لي" إلى فصل المعلم صن، وفاجأه من الخلف حين كان المعلم مشغولاً بتصحيح أعمال الطلاب، وفي الحال قام الطالب بذبح رقبة المعلم بسكين حاد، ليسقط مضرجاً في دمائه ويموت في الحال، بينما فر الطالب هارباً من المدرسة.

ونقلت الصحيفة عن زملاء المعلم، أنهم طلبوا إسعاف الطوارئ لكنه كان ميتاً حين نقلته.

ونقلت تقارير محلية عن والد الطالب، 32 عاماً، أن ابنه ظل هارباً، وأمس الأربعاء فقط، اتصل بالشرطة لتسليم نفسه معترفاً بجريمته.

وقالت الصحيفة: المؤلم أن الحادث وقع بعد أربعة أيام فقط من اليوم الوطني الصيني لتكريم المعلم.

وكان حادث مشابه قد وقع منذ ثلاثة أيام في المملكة، حين لقي معلم بمدرسة عثوان المتوسطة والثانوية ببني مالك التابعة لإدارة التربية والتعليم بصبيا بمنطقة جازان مصرعه على يد طالب بالمدرسة، كان قد سدد له عدة طعنات أودت بحياته، حين حاول المعلم الاستفسار عن سبب اعتداء الجاني بالضرب على عامل بالمدرسة.​





“العدالة والتنمية” التركي ينشئ جيشاً في تويتر لمحاربة الخصوم


قام حزب العدالة والتنمية التركي بزعامة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بتشكيل فريق يضم 6000 عضو مهمتهم كسب تأييد الاتراك ومحاربة الخصوم على مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” و ” فيسبوك”. ويستقدم الحزب الآن اعضاء شباباً يتقنون تكنولوجيا الانترنت إلى أنقرة لتدريبهم في الصفوف وإعدادهم كمتطوعين “يمثلونه على مواقع التواصل الاجتماعي”.


وقال مسؤول في حزب العدالة والتنمية إن مهمة هؤلاء الشباب ستكون تبادل الأخبار والصور على تويتر وفيسبوك بالدرجة الرئيسية وأيضًا على خدمة انستاغرام وموقع يوتيوب من أجل ترويج مواقف الحزب ومتابعة النقاشات التي تجري على الانترنت.
ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن قيادي في حزب العدالة والتنمية أُنيط به تنظيم الحملة أن الهدف هو “تطوير لغة سياسية ايجابية نعلِّم متطوعينا عليها، وعندما ينشر المعسكر المعارض معلومات مضللة عن الحزب فاننا نصوبها بمعلومات صحيحة، مستخدمين دائمًا لغة ايجابية”. وامتنعت الحكومة التركية عن اعطاء اسماء أي مشاركين بدعوى أنها لا تريد النيل من خصوصيتهم.
وتأتي هذه المبادرة بعد أن واجه أردوغان وحزبه الذي يحكم تركيا منذ عام 2002 أكبر تحدٍ شعبي لسلطتهما في يونيو الماضي عندما نزل الى الشوارع ولجأ الى مواقع التواصل الاجتماعي مئات الآلاف للاحتجاج على حكم أردوغان الذي اتهموه بالتسلط والاستبداد.





الفيسبوك يسبب الحزن والاكتئاب
دراسة علمية تكشف أن "فيسبوك" يتسبب في الحزن والاكتئاب وضعف الشعور بالسعادة لدى أغلب المستخدمين.

يبدو أن الدراسات العلمية حول أثر الـ"فيسبوك" ستظل في تضارب مستمر، فبعد أن أشارت دراسات إلى أنه سبب في سعادة مستخدميه كشفت دراسة أميركية حديثة أن موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قد يسهم في تقلب المزاج وضعف الشعور بالسعادة، خاصة لدى الأشخاص الذين يستخدمونه ساعات طويلة.
الدراسة التي أجرتها جامعة "ميتشيغان" الأميركية سلطت الضوء على دور التفاعل البصري والحسي في قوة العلاقات الاجتماعية وعدم الانخراط في علاقات افتراضية قد تمحى بكبسة زر واحدة، وقد أظهرت أن الفيسبوك له علاقة مباشرة بانحدار الحالة المزاجية لمستخدميه، مضيفة أن استخدام هذا الموقع يترافق فعلياً مع تراجع في السعادة وميل أكثر إلى الحزن والإحباط، وفقاً لما ذكر موقع "سكاي نيوز".
وبحسب الباحثين، فإن الـ"فيسبوك"، بوصفه موقعاً للتواصل الاجتماعي، يبدو ظاهرياً مصدراً جيداً لإشباع الحاجة البشرية نحو التواصل مع الآخرين، لكنه أيضاً يأتي بنتائج عكسية حين يقوض شعور الفرح والرضا ويستبدله عند رؤية صفحات العديد من الأصدقاء، أو الدردشة والرسائل، بالمزاج السيئ والحزن، خاصة عند تسببه بمشاعر غيرة أو حسد.
جدير بالذكر أن دراسة سابقة أشارت إلى دور الموقع في جعل الناس سعداء خاصة الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة ويرتبطون بصداقات افتراضية مع غيرهم من المستخدمين.
لكن الدراسة الحالية التي شملت نحو 82 مستخدماً بالغاً ربطت بين مدة استخدام الفيسبوك ومدى تراجع شعورهم بالسعادة وميلهم إلى الوحدة.






بريطانية حرمت طفلها من الطعام حتى الموت


تم العثور على جثة تشبه المومياء لطفل (4 سنوات) في فراش في غرفة نوم والدته بعد نحو عامين من موته جوعاً، حسب ما استمع المحلِّفون في محكمة بريطانية.

وكان الطفل حمزة خان يرتدي ملابس رضيع عندما عثرت الشرطة على جثته في منزل في برادفورد في سبتمبر 2011، حسب ما استمعت المحكمة.

وتجرى محاكمة والدة الطفل، واسمها أماندا هاتن (43 عاماً)، في محكمة في برادفورد. وتنفي "هاتن" تهمة القتل غير العمد.

واستمعت لجنة المحلفين إلى تقرير عن حالة البيت "كانت صادمة حتى بالنسبة لرجال الشرطة".

وقال بول جريني ممثل الادِّعاء إن حمزة توفِّي يوم 15 ديسمبر 2009 عندما كان عمره أربعة أعوام ونصف.

ولكن الادِّعاء قال إن رفات الطفل عُثِر عليها بعد ذلك بـ21 شهراً مرتدياً ملابس رضيع يتراوح عمره بين ستة وتسعة أشهر.

وقال "غريني" إن الملابس كانت ملائمة له؛ لأن نموَّه توقف.

وقال "جريني": "توقَّف نموُّه لأنه تعرض لسوء التغذية لفترة طويلة، وهذه الأوضاع أدَّت إلى وفاته. باختصار، لقد تم تجويعه حتى الموت".

وأضاف: "كيف يمكن تجويع طفل حتى الموت في إنجلترا في القرن الحادي والعشرين؟".

وقال "جريني" إن "هاتن" رفضت تزويد ابنها بالغذاء الذي يحتاجه للبقاء على قيد الحياة، وعدم تقديم الغذاء له يعني قتله.

وقال "جريني" إنه تم العثور على "الاكتشاف المروع" عندما تحدَّث رجل شرطة محلي إلى "هاتن" وشعر بالقلق.

وقال إن أفراد الشرطة الذين دخلوا المسكن رأوا "حالة مزرية".

وأضاف "جريني" إن طبيبة أطفال ذهبت إلى المسكن بعد القبض على "هاتن" وقالت إن "الزيارة كانت مروعة".

وقال إن الطبيبة "اكتشفت كميات كبيرة من القمامة والمواد المتعفِّنة والمخلفات الآدمية والزجاجات الفارغة".

وأضاف أن الطبيبة وصفت رائحة المسكن بأنها "منفِّرة وسيئة بدرجة لا يمكن وصفها".

واستمعت المحكمة إلى أن "هاتن" كانت مدمنة للكحول والقنب.

وقال إن الدفاع قد يزعم أن سوء التغذية الذي أصيب به "حمزة" قد يكون ناجماً عن "أسباب طبيعية".

وعلمت المحكمة أن والد "حمزة" أفطب خان، كان منفصلاً عن هاتن ويقيم في مكان آخر.

وفي استجواب الشرطة قالت "هاتن" إن "حمزة" مرض بشكل كبير يوم 14 ديسمبر 2009.

وقالت إنها في اليوم التالي ذهبت إلى استشارة صيدلي، ولكنها تلقَّت اتصالاً من المنزل.

وقال "جريني" "أوضحت هاتن أنه لدى عودتها إلى المنزل كانت حمزة يوشك على الموت، وأنها حاولت إسعافه ولكن دون جدوى".

وأضاف أنها "وصفت كيف أنها وضعت حمزة في فراشه، وأنها عاملت جثمانه بالاحترام اللائق".

واستمع المحلفون إلى أن "هاتن" طلبت بيتزا بينما كان ابنها يوشك على الوفاة، وأخفت وفاته، واستمرت في الحصول على المعونة الاجتماعية الخاصة بإعالته.






تجاهل الحواجز وصفارات التحذير وأصرَّ على المرور
بالفيديو.. نجاة أسترالي من الدهس تحت عجلات القطار



نجا رجل أسترالي من الدهس تحت عجلات قطار ركاب، بإحدى ضواحي بريزبن عاصمة ولاية كوينزلاند الأسترالية، بعد تجاهله لكل الحواجز وأجراس التحذير.

ويُظهر فيديو نشرته صحيفة "هوفينغتون بوست" الرجل وهو يعبر السكة الحديد، غير مدرك لوجود قطار سريع متجه نحوه، لينجو من الاصطدام بسنتمترات بسيطة.
فيديو





شاهد بالفيديو: مطاردة متهم "أشبه بأفلام الأكشن "ينتهي بحادث شنيع في ولاية فلوريدا الأميركية
 
صورة مصغرة
بعد مطاردة ماراثونية، انتهت حياة رجل يشتبه بتورطه في جريمة قتل وقعت في غرب ميامي، ولتنتهي فصولها في ولاية فلوريدا الأميركية.

وحاول المشتبه به الفرار بسيارة ذات دفع رباعي، في ضوء الاشتباه بتورطه في جريمة قتل راحت ضحيتها امرأة وابنتها، مستخدماً سلاحاً نارياً كان بحوزته.

وجرت المطاردة في ظروف أشبه بأفلام الأكشن، حيث انطلق المشتبه به بسرعة جنونية، وقام بتبادل إطلاق النار مع رجال الشرطة، قبل أن يصطدم بسيارة أخرى في نهاية المطاف ليلقى مصرعه.
فيديو





متحف في لندن يشتري قطعتين منه ويعرضه بأسبوع التصاميم
مسدس مطبوع بتقنية ثلاثية الأبعاد يثير القلق في أمريكا


قرر متحف "فيكتوريا أند ألبرت" في لندن شراء قطعتين من أول مسدس تمت طباعته بتقنية ثلاثية الأبعاد، وكان المسدس ظهر في فيديو لشاب من تكساس، بعد أن تمكن من طبعه بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد، ما أثار ضجة كبيرة بين أوساط الشعب الأمريكي، إذ قام بتصميم المسدس على برنامج مخصص لذلك خلال يوم واحد فقط، وفي اليوم التالي قام بإطلاق النار من المسدس ذاته، بعدها نشر التصميم عبر الإنترنت، وهذا ما دفع المسؤولين إلى الشعور بالقلق.

ويقوم المتحف بعرض الطرازين، ضمن أسبوع التصاميم، حيث وضع واحداً كما هو فيما يتم عرض الثاني وهو مفكك حتى يأخذ الزائر فكرة عن آلية عمله.

وقال مصمم المسدس كودي ويلسون لـ"سي إن إن" إنه يشعر بالسعادة لعرض المسدس على أنه نوع جديد من التصميم ولكنه سعيد أيضا بكون البادرة تفتح الباب أمام نقاش اجتماعي وسياسي بشأن مستقبل الأسلحة في العالم، مشيراً إلى أنه سيكون من اليسير على أي كان بعد تسارع التكنولوجيا أن يحصل على قطعة سلاح.






نسى ورقته في المتجر الذي يبيع الأوراق وينظم القرعة
مدينة إسبانية تبحث عن فائز بجائزة يانصيب قدرها 6 ملايين دولار

رويترز- مدريد:

 اشترى شخص ورقة يانصيب وفاز بمبلغ 4.7 مليون يورو "6.3 مليون دولار" إلا أنه لم يحصل على جائزته لأنه نسى ورقة اليانصيب في المتجر الذي يبيع الأوراق وينظم القرعة.

وتبحث شرطة مدينة كورونا الإسبانية عن صاحب الحظ السعيد في قرعة جرت في 30 يونيو عام 2012.

وكان مالك المتجر الذي نظم القرعة احتفظ بالورقة بعد أن عثر عليها عنده لمدة عام ثم قرر أن يُجري لها مسحاً ضوئياً قبل إلقائها.

وقال مالك المتجر مانويل رييخا لقناة تلفزيونية "لم أصدق نفسي في البداية عندما راجعت الورقة ثم راجعتها ثانية خشية أن يكون هناك خطأ في الكمبيوتر. كنت واقفاً واضطررت إلى أن أجلس. كدت أن أحطم المقعد".

وسيحتفظ "رييخا" بالمال إذا لم يستجب أحد للنداء الذي نشره مجلس بلدية كورونا على موقعه على الإنترنت وحث فيه صاحب ورقة اليانصيب بالتوجه للحصول على جائزته لكنه أوضح أن من سيذهب لتسلم الجائزة سيخضع لتحريات صارمة.





بالصور| عشاق الآيفون “يخيمون” أمام متجر أبل في لندن


بدأ عشاق هواتف آيفون بالتوافد إلى المتاجر في لندن، وإقامة خيام مؤقتة أمامها بانتظار الحدث الهام المتمثل بإصدار آيفون5 إس النسخة الجديدة من سلسة هواتف آيفون.


ومن المنتظر أن يكون الهاتف متاحاً للجمهور اعتباراً من الجمعة القادم، ويتوفر بثلاثة ألوان ويحتوي على ماسح ضوئي لبصمات الأصابع، وذلك بحسب صحيفة “الديلي ميل” البريطانية.


واصطف الزبائن ومعظمهم من الشباب في طوابير خارج أحد المتاجر في شارع ريجنت، واضطر بعضهم إلى إنشاء خيام للاحتماء من المطر، فيما عرض آخرون شراء أماكن الانتظار بمبالغ وصلت إلى 200 يورو، ومن المتوقع أن تصل إلى مبالغ أكبر مع اقتراب الحدث المنتظر.












بالصور| أكثر الصور إزعاجاً في تقنية Google Street View


سنيار: قام 22 شخص برفع قضية ضد شركة جوجل، متهمين إياها بانتهاك خصوصية هواتفهم النقالة من خلال التنصت عليهم و الاستفادة من البيانات عن طريق شبكة الواي فاي الخاصة بهم وذلك عن طريق تكنولوجيا “رؤية الشارع”Google Street View


يذكر أن جوجل اعترفت في 2010 بأن سياراتها التقطت صورا وتسجيلات عن طريق الخطأ من خلال شبكات “Wi-Fi” غير المشفرة في المنازل والمحال والشركات، واعتذرت الشركة علنا على ما ادعت أنه كان خطأ وبمحض الصدفة وعرضت فيديو لتدمير ما يقرب من 660 جيجا بايت من البيانات التي جمعت من الشبكات.


وقد نشرت بعض الصحف الأجنبية صورا ذكرت أنها الأكثر إزعاجاً في برنامج Google Street View


















بالصور| التخييم على الطريقة الصينية



اجتمع أكثر من 15 ألف شخص من مختلف أنحاء العالم، للتخييم على أحد التلال بالقرب من جبل وونغ شان في مقاطعة جيانغشي الصينية، وذلك في مهرجان التخييم الدولي لعام 2013.



وتحول منظر التلة إلى فسيفساء من الخيام الملونة، في مشهد ساحر جذب العديد من السياح من مختلف أنحاء العالم، ليتميز المهرجان هذا العام عن الأعوام السابقة بالعدد الكبير للمشاركين، بالإضافة إلى جمال الطبيعة الريفية حيث تم اختيار المكان بعناية من قبل المنظمين بحسب ما نقلت الديلي ميل.


وتعتبر مقاطعة جيانغشي التي تقع في الجزء الشرقي من الصين واحدة من أجمل المناطق الريفية في البلاد، من حيث بيئتها الطبيعية الخلابة، بالإضافة إلى ما تتمتع به من تقاليد أصيلة وتاريخ عريق.










التقطها المصوّر المحترف "ماثيو كريستوفر"
بالصور.. لقطات مرعبة وموحشة لأخطر سجون أمريكا


نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تقريراً مصوراً لمجموعة من اللقطات المرعبة والموحشة لواحد من أخطر السجون الأمريكية، التي تحولت إلى قصر أشباح.

وكان سجن "إسيكس" القديم بولاية نيوجيرسي الأمريكية يضم مجموعة من أخطر مجرمي أمريكا، الذين وُضع مجموعة كبيرة منهم قيد الحبس الانفرادي لفترات طويلة، وبات مهجوراً حالياً.

والتُقطت تلك الصور من قِبل المصور المحترف "ماثيو كريستوفر" لتلك المؤسسة التي حوت بين جنباتها الشعور باليأس العارم من قِبل المساجين، الذين كانوا يقضون فترات عقوباتهم به.

ونشر كريستوفر مجموعة لقطات للحبس الانفرادي في ذلك السجن، وكيف أن السجناء الخطرين كانوا يتحولون من قتلة إلى شخصيات أخرى يائسة، أو عاطفية، أو حتى حالمة، من خلال رسمهم وكتاباتهم عبارات وأشكالاً على جدران السجن.

وظهر من خلال تلك الصور بين الطلاء المتساقط والجدران والقضبان التي يعلوها الصدأ لهذا السجن، الذي كان واحداً من أسوأ السجون الأمريكية عام 1922، تلك العبارات والأشكال والصور، قبل أن يغلق أبوابه رسمياً عام 1995. 












S class كوبيه التجريبية صاروخ مرسيدس الجديد


شركة "مرسيدس" تعيد نفسها لقمة السيارات الفاخرة بالكشف عن سيارتها التجريبية الجديدة "إس كلاس" في معرض فرانكفورت.

وسط منافسة شرسة في عالم السيارات تمكنت "مرسيدس بنز" من تأكيد عودتها لصدارة السيارات الفاخرة بعدما أظهرت لأول مرة سيارتها التجريبية الجديد "إس كلاس" الكوبيه ذات البابين والتي تعد بمثابة نظرة مستقبلية لما ستكون عليها سيارات الشركة.
تصميم السيارة الخارجي يعد تطور ملائم لمثيلتها ذات الـ4 أبواب مع نفس الخطوط التصميمية وأقواس العجلات البارزة المميزة لسيارات شركة "مرسيدس" وقد حصلت على شبكة هواء أمامية على شكل معين هندسي كما تم تركيب مصابيح خلفية متصلة بشريط من الكروم ممتدة أفقيا لجعل السيارة تبدو أعرض.
ويمكن ملاحظة أن السيارة ليس مرتفعة عن الأرض وذلك بسبب العجلات ذات الـ21 بوصة التي تم تركيبها لكن بشكل عام يمكن القول أن السيارة تمتلك مظهر رياضي فخم.
أما المقصورة فهي تحفة تصميمة رائعة حيث توجد لوحة عدادات رائعة وتم صنع ألواح الأبواب الداخلية من الألومنيوم اللامع إلى جانب سماعات متميزة تمنح أنقى درجات الصوت إلى جانب نظام إضاءة يمنح شعور بالهدوء والراحة.
وفيما يتعلق بالمحرك فقد تم اختيار محرك V8 بتربو مزدوج سعة 4.7 لتر بقوة 449 حصان كمحرك أساسي للسيارة مع إمكانية الحصول على آخر V12 بتربو مزدوج وكلاهما سيكون مزود بناقل حركة أتوماتيك بـ7 سرعات.
وبالطبع لن تحمل السيارة اسم "مرسيدس" دون حزمة أمان كاملة من ابتكار الشركة حيث يوجد مجموعة مستشعرات حركة وكاميرات قادرة على صنع صور ثلاثية الأبعاد لمساحة تصل إلى 160 قدم أمام السيارة، إلى جانب نظام معلومات يحتوي على خاصية اختيار الأغاني حسب مزاج سائق السيارة.