الخميس، 12 سبتمبر 2013

الإخبارية اليومية




منح لجان التقدير الحق في الاستعانة بمن تراه من الخبراء
خادم الحرمين يوجه لجان “العقارات المنزوعة” بالالتزام بتقديرات عادلة وفقًا للأسعار السائدة


سعيد العدواني - جدة
الخميس 12/09/2013

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بضرورة الالتزام الكامل وسلامة تطبيق جميع أحكام نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة ووضع اليد المؤقت على العقار والتأكيد على ضرورة أن تكون التقديرات «عادلة» لملاك العقارات المنزوعة، وبالأسعار السائدة، وأن يكون التقدير مسببًا. 
وتضمن التوجيه الكريم الذي تم توجيهه لكافة الوزارات والمصالح الحكومية وجميع الإدارات ضرورة أن يتم تشكيل لجان تقدير نزع الملكيات للمنفعة العامة بشكل نظامي وصحيح، وخاصة فيما يتعلق بصحة تشكيل لجان التقدير والتمثيل فيها وسلامة إجراءاتها والمدد الزمنية التي تضمنها النظام. 
كما تضمن توجيه المليك أن يكون مندوبو لجان التقدير على مستوى جيد من حيث المركز الوظيفي والخبرات والمؤهلات ويتناسب مع المسؤولية وحجمها، مؤكدًا على ضرورة أن يتم التقيد التام بأن تكون التقديرات عادلة ووفقًا للأسعار السائدة وأن يتم تسبيب تقدير وتثمين العقار. ومنح التوجيه السامي للجان التقدير الحق في الاستعانة بمن تراه من الخبراء والموظفين وفقًا لما تضمنته الفقرة الأولى من المادة التاسعة من نظام نزع ملكيات العقارات للمنفعة العامة، ووضع اليد المؤقت، على أن تضع لجان التقدير في اعتبارها المحافظة على المال العام. كما تضمن تكليف ممثلي الوزارات والجهات المشاركين في لجان الحصر والتقدير لمشروعات الدولة بالرجوع لمراجعهم وأخذ الموافقة رسميًّا على التوقيع على المحاضر بعد مراجعتها وإجازتها من الجهة المختصة بكل وزارة ومصلحة.


اختصاصات لجان نزع الملكية 
تنص المادة الأولى، في الباب الأول من نظام نزع الملكية للمنفعة العامة على أنه يجوز للوزارات والمصالح الحكومية وغيرها من الأجهزة ذوات الشخصية المعنوية العامة نزع ملكية العقار للمنفعة العامة لقاء تعويض عادل، بعد التحقق من عدم توفر الأراضي والعقارات الحكومية التي تفي بحاجة المشروع، ولا يجوز نزع ملكية عقار إلا لتنفيذ مشروع معتمد في الميزانية. وفيما يتعلق بالعقارات المراد اقتطاعها، نصت المادة الثانية على أنه لا يتم التعويض وفقًا لهذا النظام إذا كان العقار المراد اقتطاعه أو اقتطاع جزء منه مما يشترط لتملكه الإحياء ولم يتم إحياؤه وقت تخطيط المشروع وفقًا لشروط الإحياء المقررة، على أن تنظر لجنة التقدير المنصوص عليها في المادة السابعة في تعويض صاحبه تعويضًا عادلًا عما قد يلحقه من أضرار.


قرار الموافقة 
في المادة الخامسة من نظام نزع الملكية للمنفعة العامة، أكدت الفقرة «أ» على انه يصدر قرار الموافقة بالبدء في إجراءات نزع الملكية للمنفعة العامة من الوزير المختص أو رئيس المصلحة الحكومية أو مجلس إدارة الجهاز ذي الشخصية المعنوية العامة أو من ينيبونهم، على أن يرفق بالقرار نسخة من مخطط المشروع المقترح نزع الملكية لأجل تنفيذه، وتبلغ البلديات وكتابات العدل والجهات المختصة الأخرى بذلك. ويجب أن يتضمن القرار دعوة الجهات المشار إليها في المادتين السادسة والسابعة لتسمية مندوبيها خلال فترة لا تزيد عن خمسة عشرة يومًا.


لجان التعويض
وفيما يتعلق بلجان التعويض، قالت المادة السابعة: تؤلف الجهة صاحبة المشروع لجنة لتقدير تعويض العقارات المقرر نزع ملكيتها أو المتضررة من المشروع على النحو الآتي: أولًا: خمسة مندوبين من الجهات الحكومية، تسميهم جهاتهم. وهم: مندوب من الجهة صاحبة المشروع، مندوب من وزارة العدل، مندوب من وزارة الشؤون البلدية والقروية، مندوب من وزارة الداخلية، مندوب من وزارة المالية والاقتصاد الوطني، ثانيًا: اثنان من أهل الخبرة في العقار، ترشحهما الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة. ويشترط في أعضاء اللجنة أن يكونوا من السعوديين ذوي الخبرة، المعروفين بالأمانة، وألا تقل مرتبة مندوب الجهة الحكومية عن السادسة. كما يشترط في مندوب وزارة العدل - بالإضافة إلى ذلك - توفر المؤهل المقرر للتعيين في السلك القضائي. ولا يجوز أن يكون عضوًا في اللجنة من كان له أو لزوجته أو لأحد أصهاره أو أقاربه حتى الدرجة الرابعة حق أو مصلحة في العقار المقرر نزع ملكيته أو المتضرر من المشروع، أو كان وكيلًا لأحد أصحاب الحقوق على العقار أو وصيًا أو قيمًا عليه.
وعن المدة التي يتم من خلالها التقييم قالت المادة الثامنة: إنه على لجنة التقدير المنصوص عليها في المادة السابعة البدء في تقدير التعويض خلال ستين يومًا من تاريخ قرار الموافقة بالبدء في إجراءات نزع الملكية، وأن تنتهي من التقدير في موعد لا يتجاوز تسعين يومًا من تاريخ قرار الموافقة بالبدء في إجراءات نزع الملكية.





وزير الحج: ثمة خطوات إيجابية لعدم رفع أسعار حملات حجاج الداخل هذا العام

واس - مكة المكرمة
الأربعاء 11/09/2013

أكّد وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار أن هناك خطوات إيجابية من مؤسسات وشركات حجاج الداخل والوزارة للالتزام بعدم رفع الأسعار في حملات حجاج الداخل لحج هذا العام .
وأشار عقب رعايته أمس الحفل الختامي لأعمال العمرة لهذا العام وتكريم الموظفين المتقاعدين بمكة المكرمة إلى أن المجلس التنسيقي في اجتماعات مستمرة , وأن تفويج الحجاج هذا العام سيتم من المساكن إلى المسجد الحرام والحرم النبوي وسيشمل جميع المراحل وسيكون بشكل أسهل خاصة أن عدد الحجاج هذه السنة انخفض بنسبة 20% بالنسبة لحجاج الخارج و50% بالنسبة لحجاج الداخل.
وأوضح معاليه أن عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المملكة لأداء مناسك حج هذا العام حتى أمس بلغ نحو 25 ألف حاج , مبيناً أن قطاع العمرة شهد تطوراً ملحوظاً من خلال عدة مؤشرات أبرزها في مجال العمرة هذا العام في التفويج أو المغادرة الإلكترونية , لافتاً إلى أنه لوحظ في هذا العام عدم وجود تكدس في المطارات فالمعتمرون لا يصلون إلى المطارات إلا بعد التأكد من أن هناك رحلات موجودة بالمطارات بالفعل وفي نفس الوقت .
ونوّه بما شهده قطاع العمرة من تطور في المسار الالكتروني الذي يضبط عدد المعتمرين الموجودين في كل ليلة من ليالي رمضان بحيث لم يزد عن (500) ألف معتمر موزعين بين مكة المكرمة والمدينة المنورة , مؤكداً أن هذا الاستقدام الإلكتروني سيطبق في حج هذا العام 1434هـ أسوة بالعمرة.
وشدّد الدكتور حجار على أن جميع الملاحظات التي رصدت في موسم العمرة كانت إيجابية وليست سلبية , وأن عدد الشكاوى وعدد المتخلفين انخفض بشكلٍ ملحوظ , كاشفاً عن أعداد المعتمرين الذين دخلوا المملكة في هذا العام حيث بلغ (5.135.900) معتمر بقي منهم حتى أمس حوالي (11) ألف معتمر تخلّفوا , وهذه نسبة قليلة وضئيلة جداً , آملاً أن يغادروا قبل بدء موسم الحج , داعياً جميع المعتمرين الذي قدموا إلى المملكة بتأشيرة عمرة إلى أن يغادروا قبل موسم الحج.
وقال وزير الحج الدكتور بندر حجار: " إن من المؤشرات الملحوظة أيضا انحسار المتسولين والمفترشين حول ساحات الحرم والمنطقة المركزية والحمد لله لدينا الآن قطاع خاص قوي من شركات وطنية تتحمل مسؤولياتها بكل كفاءة وتقدم أفضل الخدمات للمعتمرين والوزارة في أجهزتها المختلفة ولجان المتابعة والمراقبة تراقب كل صغيرة وكبيرة بهدف الارتقاء بالخدمات والاطمئنان على أن جميع المعتمرين يتمتعون بجميع الخدمات التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين" .
وكان الحفل قد تضمّن كلمةً تعريفيه بأعمال العمرة لهذا العام لوكيل وزارة الحج لشؤون العمرة الدكتور عيسى رواس , مستعرضاً خلالها إنجازات قطاع العمرة , كما ألقيت قصيدة لوكيل وزارة الحج حاتم بن حسن قاضي , فيما كُرّمت مختلف الجهات الداعمة لأعمال العمرة والموظفين المتميزين والمتقاعدين .






وزير التربية: الاحتفال باليوم الوطني في المدارس يومي 18 و19 الشهر الجاري

أصدر وزير التربية والتعليم، الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود، تعميماً يلزم كافة المدارس بمراحلها الثلاث بالاحتفال باليوم الوطني الـ 83 خلال يومي الثلاثاء والاربعاء 18 و19 من الشهر الجاري.

وحدد تعميم الوزير آلية الاحتفال في المدارس من خلال تشكيل لجنة برئاسة المدير، وعضوية رائد النشاط، ومعلمي التربية الإسلامية والوطنية والرياضية والفنية واللغة العربية والتاريخ، لإعداد خطة متكاملة للاحتفاء باليوم الوطني الذي يوافق يوم الاثنين 17 من ذي القعدة الجاري.

ووفقاً للتعميم ذاته فإنه تم دعوة رجال الأمن لتقديم برامج حوارية عن أهمية الأمن في بلادنا ودور المواطن في تحقيقه، وإقامة لقاء حواري أو محاضرة يشارك فيها معلمو ومعلمات المدرسة، حسب "المدينة".






«آل الشيخ» يدعو للاعتبار بحال دول انتهكت فيها الأعراض وسفكت الدماء


المدينة المنورة – الوئام:

دعا الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ لضرورة الاعتبار بحال بعض الدول من حولنا التي انتهكت فيها الأعراض وسفكت الدماء واختل فيها الأمن، مشيداً في الوقت نفسه بما تنعم به هذه البلاد من أمن ورخاء ورغد عيش.

جاء ذلك في كلمة لدى لقائه اليوم الأربعاء بمركز هيئة سلطانة بالمدينة المنورة أعضاء ورؤساء مراكز فرع الرئاسة العامة بالمدينة المنورة بين فيها فضل إقامة شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وشدد آل الشيخ على أهمية المحافظة على نعمة الأمن مطالباً بالوقوف صفاً واحداً ضد من يريد المساس بأمننا وديننا مؤكدا على أهمية استشعار المسؤولية وعظم الأمانة الملقاة على عواتقنا تجاه ديننا ومجتمعنا منوها بأهمية تطبيق مبدأ الستر، وأن نكون رحماء بالناس لأننا أمة رحمة.

وأشاد بما يحظى به هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من دعم ومساندة من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين.








الخارجية تطلب من المواطنين عدم السفر إلى لبنان

المصدر: واس
طلبت وزارة الخارجية من جميع المواطنين عدم السفر إلى لبنان حرصا على سلامتهم نظراً للأوضاع الحالية التي تمر بها المنطقة. كما طلبت ممن يقيم في لبنان من المواطنين أو في زيارة لها الاتصال بالسفارة السعودية في بيروت لتقديم المساعدة والرعاية اللازمة.





مكالمة مرئية بين سعودي بغوانتانامو وذويه غداً
بإشراف من هيئة الهلال الأحمر وبحضور مندوبة "الصليب الأحمر"
الخميس 7 ذو القعدة 1434هـ - 12 سبتمبر 2013م

تواصل هيئة الهلال الأحمر السعودي المهمة التي بدأتها منذ أعوام، وهي إجراء مكالمات مرئية للسعوديين الذين اعتقلتهم السلطات الأميركية أثناء حربها على أفغانستان عام 2004 ، مع ذويهم.

وأعلنت الهيئة في بيان لها، الخميس، عن نجاحها بتخصيص 120 دقيقة لمكالمة مرئية بين معتقلين أحدهما في سجن غوانتانامو، والآخر في سجن بغرام، مع أسرهما، ستجرى غداً في منطقة المدينة المنورة "غرب السعودية".

وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال بالمدينة المنورة محمود خياط أن المكالمة المرئية التي ستتم بعد ظهر غد الجمعة تجري بحضور مندوبة اللجنة الدولية للصليب الأحمر رباب سليمان ومشرفي الشؤون الدولية بهيئة الهلال الأحمر السعودي إبراهيم العنزي وعبدالله الشمري وبديعة الراوي وبإشراف مسؤول العلاقات الدولية.

وكانت الهيئة تمكنت خلال اليومين الماضيين، من إجراء اتصال بين معتقل سعودي في غوانتانامو وأسرته بمنطقة عسير "جنوب السعودية"، من خلال مكالمة مرئية امتدت لـ60 دقيقة؛ وذلك بناءً على توجيه رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز.

يذكر أن البنتاغون قد كشف أخيراً عن وضع كل من المعتقلين الـ166 في غوانتانامو خصوصاً الـ48 بينهم الذين هم في "الاعتقال غير المحدود" دون اتهام موجّه لهم ولا محاكمة، ويعتبرون خطرين لذا لا يطلق سراحهم، عبر لائحة من 15 صفحة، كشفت عن هوية وجنسية ووضع جميع السجناء، الذين كانوا 26 يمنيا و12 أفغانيا و3 سعوديين وكويتيان وليبيان وكيني ومغربي وصومالي.






إلغاء مضاعفة مخالفات ساهر واستبدالها بشرائح تصاعدية للغرامات

محمد الغامدي (الرياض)

يضع مجلس الشورى حدا لمضاعفة مخالفات ساهر برفع قيمة المخالفة المرورية للحد الأعلى وإلغاء النص المتعلق برفع قيمة المخالفة للحد الأعلى بعد مضي شهر من تحريرها وبقائها دون سداد، وذلك عند مناقشته تقرير اللجنة الأمنية بشأن الدراسة التي أعدها فريق من وزارة الداخلية حيال نظام ساهر المروري من خلال المنظور الشرعي والاجتماعي، واقتراح تعديل المادة 73 من نظام المرور المتعلقة بآلية ضبط مخالفات السير، ومنها الغاء النص الخاص بحق المرور برفع قيمة المخالفة للحد الأعلى بعد مضي شهر من تحريرها وبقائها دون سداد.

وأكدت لـ «عكاظ» مصادر رسمية بالمجلس، أنه تم التعامل مع مخالفات السرعة بالغرامة التصاعدية أو ما يعرف بنظام الشرائح، حيث تبدأ من 300 ريال وحتى 900 ريال وهو الحد الأعلى لقيمة المخالفة المرورية، وإذا تم ضبط السائق بسرعة تفوق المسموح به بكثير وتدخل حيز التهور ولا تجد معها العقوبة المالية، فتتم إحالة مرتكبها للمحكمة المختصة ليحاكم وقد يسجن وعند التكرار تسحب منه رخصة القيادة.

يذكر أن النص الحالي للمادة 73 ينص على تحرر مخالفات السير بموجب نموذج ضبط موحد ومعتمد، يحدد المخالفة، والمدة المقررة لدفع قيمتها، وللمخالف دفع الحد الأدنى للغرامة لأقرب إدارة مختصة في مدة أقصاها 30 يوما من تاريخ تحرير المخالفة بموجب إيصال رسمي، وانه على الإدارة المختصة في حالة عدم التسديد في المدة المقررة إلزام المخالف بدفع الحد الأعلى للغرامة، وتحدد اللائحة إجراءات ضبط المخالفات والمدد المقررة لدفع قيمتها.

من جهة ثانية، يناقش مجلس الشورى يوم الثلاثاء المقبل أول تقرير للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) منذ إنشائها قبل عامين، حيث تستعرض لجنة حقوق الإنسان والعرائض المعنية نشأة الهيئة ومهامها والإنجازات التي حققتها خلال الفترة الماضية والصعوبات التي تعترضها.

وعلمت «عكاظ» أن أربع توصيات صدرت في هذا التقرير وهي إلزام الجهات المشمولة باختصاص الهيئة بالإجابة على ما يردها من (نزاهة) وذلك تنفيذا للأوامر السامية، ومطالبة الهيئة بوضع معايير دقيقة تتعلق بالحالات التي ترى إحالتها للجهة المعنية التي ورد بشأنها البلاغ للاستفسار والحالات التي ترى إحالتها مباشرة إلى الجهات الرقابية أو جهات التحقيق، وكذلك مراجعة أساليب العمل والمتعلقة بالصرف المالي والمنافسات والمشتريات الحكومية والرفع بالمقترحات التي تعزز النزاهة والمنافسة والكفاءة للحصول على المشتريات الحكومية وتنفيذ المشروعات وحماية المال العام، وحث الهيئة على ترتيب أولويات عملها بحيث تحظى المشروعات العملاقه بالاهتمام الذي ينسجم مع حجمها وتأثيرها على الوطن والمواطن.

يذكر أن المجلس أدرج تسعة موضوعات لجلستي الاثنين والثلاثاء المقبلتين هي مناقشة تقرير ساهر، التصويت على تقرير وزارة الزراعة، تقرير مصلحة الزكاة والدخل، النظام المقترح عن الإسكان في الدرع العربي، نظام شموس الأمني، تقرير الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، تقرير هيئة سوق المال، تقرير البحوث العلمية والإفتاء، ومقترح عن الهيئة العامة للعقار.





المملكة تسجل أعلى معدلات التضخم بين دول مجلس التعاون الخليجي


أشار تقرير جديد إلى أن التضخم العام في السعودية سجل أعلى مستوى للتضخم من بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وأوضح التقرير ارتفاع معدل التضخم العام في السعودية بنسبة 3,7% في يوليو 2013م مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.
وجاءت البحرين في المرتبة الثانية بنسبة 3,6%، ثم قطر بنسبة 3,1%، ثم الكويت بنسبة 2,9%، ثم سلطنة عُمان بنسبة 1,5%، بينما سجلت الإمارات العربية المتحدة أدنى مستوى للتضخم عند 1,3% في يوليو 2013م مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.









إحصائية حديثة تكشف أن عدد الموقوفين في سجون المباحث 2362
"الداخلية" تخصص "نافذة" لتمكين الموقوفين وذويهم من التواصل الآمن

شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
 خصصت وزارة الداخلية السعودية حساب لها على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، و"الفيس بوك"؛ باسم "نافذة تواصل @NafethahT، وذلك لتمكين الموقوفين وذويهم من تعزيز التواصل الآمن والمستمر فيما بينهم، والاطمئنان على أحوالهم وتجاوز عامل الوقت والمكان بكل يسر ومرونة، عبر قنوات اتصال حديثة.

وقد جاء في إحدى التغريدات "إلى كل المتابعين، يسعدنا تواصلكم معنا من خلال صفحة "نافذة تواصل" على الفيس بوك"، كما جاء في تغريدة أخرى "يسعدنا تواصلكم معنا من خلال صفحة "نافذة تواصل" على الفيس بوك #السعودية #الداخلية #الرياض #جدة

ولعل ما أثار الاهتمام نشر الحساب لإحصائية محدثة توضح عدد الموقوفين في سجون المباحث العامة تبين أن عدد الموقوفين حتى تاريخ 4 ذي القعدة 1434هـ 2362 موقوفاً في عدة مراحل من التحقيق.






يصرف شهرياً 500 مليون ريال لدعم الشباب
مدير "التسليف": ندرس رفع سقف رواتب المقترضين لتستفيد شريحة جديدة

ظافر الشهري- سبق- عسير:
 قال المدير العام لبنك التسليف والادخار، الدكتور إبراهيم الحنيشل، إنه قام بزيارة تفقدية لفرع البنك بمحافظة النماص؛ بهدف "الاطلاع على سير العمل بالفرع، وحث الزملاء على بذل الجهود في خدمة المواطنين، وتقديم التسهيلات لهم".

وأضاف في تصريحات إلى "سبق" بعد الزيارة بأن "البنك يقوم بصرف قرابة 500 مليون ريال قروضاً شهرية، بدءاً من قروض الزواج وانتهاء بقروض المنشآت الصغيرة".

وكشف أن "البنك لديه دراسة حول رفع سقف رواتب المقترضين؛ إذ إن في الوقت الحالي المستفيد لا يتجاوز راتبه ثمانية آلاف ريال".

ولفت إلى أن "الدراسة رُفعت إلى مجلس الإدارة لرفع ذلك السقف؛ لكي تستفيد شريحة كبيرة من قروض البنك".

وأكد "الحنيشل" أن البنك يقوم بشراكة حقيقية مع عدد من الجهات والمؤسسات الحكومية التي بلغت قرابة 14 جهة ومؤسسة حكومية".

ولفت إلى أن "بعض القروض المقدمة للمشاريع تصل إلى قرابة أربعة ملايين ريال".

وقال "الحنيشل" إن "البنك يقدم الدراسات والجدوى الاقتصادية، إضافة للقروض التي يقدمها".

وأضاف بأن "البنك يدعو الشباب إلى الاستفادة من هذه القروض في مواصلة مشاريعهم؛ لتحقق النجاح المطلوب".

والتقى "الحنيشل" خلال الزيارة مدير فرع النماص ظافر صالح العمري ومنسوبيه، وتجول داخل أقسام الفرع، واطلع على كيفية سير عملية التعامل مع المراجعين ومناقشة العقبات التي تواجه البنك أثناء استقبال وإنهاء إجراءات المستفيدين.

واجتمع "الحنيشل" بمنسوبي الفرع، وناقش معهم العديد من المواضيع، ثم التقى محافظ النماص محمد بن حمود النايف بمكتبه بمقر المحافظة، وناقشا عدداً من المواضيع الخاصة بالبنك في دعم مشاريع المحافظة؛ كونها تتميز بطابع سياحي جذاب.

بعدها قام بزيارة للمنتزهات وقصر المقر للحضارات الإسلامية، والتقى صاحب القصر، واستمع إلى شرح وافٍ عما يحويه القصر من حضارة وتراث إسلامي. 





«التعليم العالي»: جواز السفر شرط رئيس لاستقبال ملفات المتقدمين للابتعاث


الرياض ــ واس:

أكد المسئولون في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي أن جواز السفر السعودي شرط رئيس لاستقبال طلبات المتقدمين والمتقدمات للابتعاث ، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي في مرحلته التاسعة.

وقد بدأ استقبال الوثائق المطلوبة من المتقدمين برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي بمركز تدقيق الوثائق والمعلومات في فندق مريديان بمدينة الخبر منذ السبت الأول من ذي القعدة 1434هـ، لمدة أربعة أيام، وذلك لتدقيق وثائق المتقدمين تمهيدا لترشيح من تنطبق عليهم الشروط.

يذكر أن مركز الخبر استقبل (3394) متقدماً ومتقدمة يمثلن مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والزمالة الطبية، ممن تنطبق عليهم شروط برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي وهي : ( أن يكون المتقدم سعودي الجنسية،وغير موظف حكومي، وألا يتجاوز عمره 22 سنة لمرحلة البكالوريوس، و27 لمرحلة الماجستير، و35 لمرحلة الدكتوراه، وأن يكون تخصصه السابق ضمن التخصصات التي أعلن عنها البرنامج).

وقد حددت للمتقدمين عددًا من الخطوات الواضحة لإجراء عملية التدقيق أعلنت من خلال المركز بشكل وأضح، ويرشد إليها المتقدمون من خلال موظفي الاستقبال الذين يقومون على تذليل كل العقبات أمام المتقدمين.

وتيسيرا على المتقدمات ممن تحول ظروفهن الحضور للمركز بأنفسهن، فقد سمح لأولياء أمورهن التقدم بأوراقهن للمركز لتدقيقها شريطة إحضار استمارة طلب الابتعاث معهم، وكذلك سمح لمن تحول ظروفه أن يتقدم بنفسه لتدقيق وثائقه أن يتقدم أي شخص للمركز للقيام بتدقيق وثائقه ومعلوماته، بشرط أن يكون لديه تفويض خطي بذلك، يستثنى من هذا الشرط الوالدين.





مسؤول: لا مانع من تعيين داعيات خارج السعودية
وكيل وزارة الشؤون الإسلامية يؤكد تعيين بعض النساء في الفلبين
الخميس 7 ذو القعدة 1434هـ - 12 سبتمبر 2013م
وزارة الشؤون الإسلامية السعودية

كشف مسؤول كبير في وزارة الشؤون الإسلامية السعودية أن هناك داعيات يعملن بإشراف الوزارة في الفلبين، وذكر أنه لا مانع من تعيين داعيات خارج السعودية.

وأضاف: "لدينا عدد قليل من الداعيات في دول مثل الفلبين، ونسبتهن قليلة من مجمل الدعاة في العالم. وإذا وجدنا داعيات نمتحنهن ونعيّنهن، وليس لدينا ما يمنع قبول الداعيات خارج السعودية"، بحسب "الحياة" اللندنية - الطبعة السعودية، الخميس.

وقال وكيل وزارة الشؤون الإسلامية للدعوة في الخارج، عبدالعزيز العمار، بعد إبرامه مذكرة تفاهم بين الوزارة وأوقاف صالح الراجحي في الرياض، الأربعاء، إن بعض الأخطاء المرصودة على الدعاة في الخارج تقتصر على مغادرة موقع العمل المنتدب.

وأوضح أنه خلال فترة عمله الممتدة 15 عاماً لم يتم إيقاف سوى عدد لا يتجاوز ثلاثة من الدعاة، لأسباب تتعلق بـ"أمور الأداء"، على حد تعبيره.

وذكر العمار أن "هذه الأمور تحصل في أي هيئة إدارية في العالم، مثل أن يترك الداعية عمله ويسافر، ولكن هذه الأخطاء قليلة وسط 1300 داعية لهم ظروفهم والتزاماتهم".

وأكد حرص المملكة على ألا يكون في الدعوة أي تدخل في الشؤون الداخلية للدول، ولا إثارة المذاهب العقدية أو الطائفية.

وشدد العمار على ضرورة زيادة مخصصات الدعاة في الخارج إلى الضعف في بعض الدول، مضيفاً أن "مكافآت الدعاة في الخارج زادت زيادة جيدة وصلت إلى نحو 50% لبعضهم، وأقل مكافأة أصبحت ثلاثة آلاف ريال".





مصادر: توجيهات بإغلاق الأسواق بالرياض في اليوم الوطني


الرياض – الوئام – فهد العبد الله :

أكدت مصادر لـ «الوئام» أنه سيتم إغلاق الأسواق في مدينة الرياض مساء احتفالات المملكة باليوم الوطني الذي يصادف يوم الاثنين 17-11-1434 الموافق 23/9/2013.

وأوضحت المصادر أنه من المتوقع أن تصدر إمارة الرياض توجيهاً بذلك مساء اليوم الوطني، في إجراء مشابه لما فعلته في الأعوام الماضية.

وذلك تزامناً مع الاستنفار الأمني من كافة الأجهزة داخل المملكة في هذا اليوم خشية حدوث ممارسات غير مقبولة خلال يوم الوطني.

وفي السياق نفسه ، قال عدد من مديري الأسواق لـ «الوئام» إن توجيهات وصلتهم بإغلاق الأسواق في اليوم الوطني.

والجدير بالذكر أن شرطة منطقة الرياض أغلقت العام الماضي عدداً مراكز تسوق بالعاصمة، بناء على توجيهات إمارة منطقة الرياض تجنباً لوقوع أحداث خارجة عن احتفاليات اليوم الوطني، وأوضحت حينها أن القرار لم يتخذ إلا بناء على دراسة مستوفية تهم الوطن والمواطن.





إعفاء مدير عام الشؤون الاجتماعية بجازان “سالم باصهي” وتكليف “العزي” مديراً لها


أصدر وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، قراراً بإنهاء تكليف مدير عام الشؤون الإجتماعية بمنطقة جازان “سالم باصهي” وتكليف محمد أحمد العزي معافا بدلاً منه، بعد تقرير عن العنف والانتهاكات الجسيمة ضد نزلاء التأهيل الشامل ورصد معاناة نزلاء مركز التأهيل الشامل بجازان، من العنف وسوء المعاملة، بالإضافة إلى استحمامهم بماء بارد في الشتاء على الأرض بشكل مؤسف للغاية، فضلاً عن وضع الدواء داخل الأكل، في ممارسات جعلت عضو جمعية حقوق الإنسان محمد السهلي يعتبرها من ضمن “مراكز الدمار الشامل”، وقال: إن ما به من ممارسات “لا يمكن أن نشاهده عند الكفار”.





تقرير "سري" يكشف تلاعب قيادي سابق بـ" مشاريع السيول"

جانب من آثار سيول جدة قبل 4 أعوام

جدة: نسرين نجم الدين 2013-09-11 10:57 PM 

قدم المدعي العام للمحكمة الإدارية بجدة أمس، تقريرا سرياًّ صادر من ديوان المراقبة العامة، يكشف تلاعب وكيل أمين سابق في أمانة جدة بمشاريع السيول، ويحمله مسؤولية إهدار المال العام وارتكاب مخالفات أدت بالنتيجة النهائية إلى تفاقم أضرار سيول جدة، وتحولت السيول بفعل هذه المخالفات إلى كارثة.
وتضمن التقرير الذي قدمه الادعاء العام خلال جلسة المحاكمة التي عقدتها المحكمة أمس، وحضرتها "الوطن"، مذكرة ادعاء جديدة تشتمل على اتهام وكيل الأمين بسوء الاستعمال الإداري، والتلاعب في المشاريع المرتبطة بالسيول، وتبديد المال العام، وتحمله مسؤولية ضعف الإشراف على المشاريع التي تعرضت للإهمال، وأنه كان منوط به كمسؤول الوقوف على هذه المشاريع والتأكد من جودتها، فيما شهدت الجلسة إقرار المتهم بأن الخبرة في جودة التنفيذ تخص جهات أخرى ذكرها الادعاء العام، ثم قررت المحكمة تأجيل النطق بالحكم ضد المتهم إلى منتصف شهر ذي الحجة المقبل.
وشدد الادعاء العام خلال الجلسة على أن المتهم بصفته الوظيفية وكيلا لأمانة جدة في ذلك الوقت، نقل مواقع مشاريع للسيول دون مسوغات رسمية، وأن ما طلبه المتهم من إيجاد خبرة فنية تعاين مواقع تلك المشاريع، فإن هيئة الرقابة والتحقيق نفذت هذا الطلب بناء على قرار المحكمة الإدارية السابق بإعادة ملف قضيته للرقابة للمعاينة الفنية، والتأكد من تنفيذ تلك المشاريع على أرض الواقع، وأن لائحة الاتهام تضم قرائن تدين المتهم، حيث تمسك ممثل الادعاء العام بلائحة الاتهام وأدلتها.
وبمواجهة المتهم بما بما ذكره الادعاء العام وبما جاء في مذكرة الاتهام الجديدة، طالب الوكيل القانوني للمتهم الادعاء العام بتنفيذ قرار سابق أصدرته المحكمة في القضية، ويتعلق باستكمال أوراق القضية، وإحضار جهات خبرة للوقوف على المشاريع التي تعرضت للإهمال، وذكر الوكيل القانوني للمتهم بأن المذكرة التي قدمها الادعاء لا تستحق الرد، وأن كل ما جاء فيها هي عبارة عن اتهامات مكررة، وقال إنه يكتفي بما قدم من مذكرات دفاعية، مقرا بأن الخبرة تتعلق بالجهات التي ذكرها الادعاء العام هي صحيحة.
وواجه رئيس الدائرة القاضي الدكتور سعد المالكي، المتهم بخطاب له يشير إلى وجود بعض المخالفات في المشاريع ويطلب إزالة خط تصريف السيول الذي تم اكتشافه وهو غير موجود على الخرائط، وأجاب المتهم بإنكاره جميع التهم الموجه له وقال إن المشاريع تم تنفيذها ولم ينقل أي مشروع منها، وأما الخط الذي ورد فيه خطابه فإنه لم يذكر في ذلك الخطاب سوى دراسة الموضوع وحل المشكلة، حيث وجد خط بسعة 1000 مليمتر يتعارض مع مشروع آخر لخط 2500 مليمتر، وذكر بأن دوره هو الإشراف على عدة إدارات وليس على المشاريع، وأنه تم نقله من إدارة المشاريع إلى إدارة أخرى بعد صدور خطابه ولا علاقة له بعد ذلك بما تم في هذه المشاريع.






كارثة جدة: أدلة وقرائن جديدة في مواجهة مساعد الأمين


قدم المدعي العام في قضية مساعد أمين جدة أمس أدلة وقرائن جديدة محملاً المتهم مسؤولية عدد من المخالفات وإهدار المال العام وفساد المشاريع، كونه المشرف على المشروعات بالأمانة، حسب مذكرة المدعي العام المقدمة للمحكمة.
بدوره وصف وكيل المتهم، ما قدمه المدعي العام بالاتهامات المكررة، مشيراً إلى أنها لا تستحق الرد، مطالباً المدعي العام بتنفيذ ما جاء في الحكم السابق الصادر بحق موكله. وكانت المحكمة الإدارية أصدرت في وقت سابق، حكماً قضى بإعادة ملف القضية المتهم فيها مساعد أمين جدة لخدمات المشاريع إلى هيئة الرقابة والتحقيق لاستكمال بعض النواقص فيه.






"صحة جازان": لا اختلاط بحفل "العلاج الطبيعي".. وإحالة من قاموا بالتصوير للتحقيق

 

 أكدت الشؤون الصحية بمنطقة جازان أنه لا صحة لما تداولته صحف إلكترونية من حصول اختلاط خلال احتفال إدارة التأهيل الطبي باليوم العالمي قبل أيام، كاشفاً عن إحالة من قاموا بالتصوير وترويج الصور إلى إداراتهم المختصة لاتخاذ اللازم بشأنهم.

وقالت الشؤون الصحية في بيان لها إن إدارة التأهيل الطبي في المنطقة قامت بالاحتفال باليوم العالمي لمرضى التأهيل الطبي حيث تم خلال الحفل توزيع الهدايا والورود على المرضى والمشاركين وتكريم الموظفين والموظفات بحضور أولياء أمورهم الذين شاركوا أبناءهم وإخوانهم فرحة هذا اليوم.

وأضافت أنه بعد نشر الخبر والتلميح بوجود اختلاط أثناء فقرات الحفل فإنه حضر إلى إدارة المستشفى وإلى مقر المديرية العامة للشؤون الصحية عدد من أولياء أمور المحتفى بهم، مؤكدين التزام جميع الحاضرين بالزي الشرعي، وأنه لم يكن هناك أي مظهر من مظاهر الاختلاط الذي تم ادعاؤه بل أكدوا أنهم ظلوا ملازمين لأبنائهم وبناتهم وإخوانهم حتى نهاية الحفل.

وحسب موقع اخبار 24 لفتت إلى أنه في الوقت الذي تتقدم فيه الشؤون الصحية باعتذارها إلى جميع أولياء أمور الموظفين من الضرر النفسي الذي أصابهم بسبب هذه الإشاعات المغرضة، فإنها تؤكد أن هؤلاء الموظفين هم مصدر فخرها لاسيما وهم من أبناء المنطقة الذين نذروا أنفسهم لخدمة وطنهم، مؤكدة أن من قاموا بالتصوير وإظهاره بصورة مغايرة للواقع ستتم إحالتهم إلى الإدارات المختصة بالمديرية واتخاذ اللازم معهم وفقاً للأنظمة واللوائح.

الجدير بالذكر أن عدداً من المواقع الاخبارية كانت قد نشرت صوراً تبرز حصول اختلاط وتبادل للورود وتزاحم على بوفيه الحفل وتبادل الصور التذكارية بوجود عدد من مسؤولي المستشفى والشؤون الصحية بالحفل المذكور.






​بحضور لجنة من "الحياة الفطرية والإمارة والعدل".. والسجن والغرامة بانتظارهم
محاكمة مرتكبي "مذبحة الغزلان" في بني معارض بنجران الشهر الجاري

علي حفول- سبق- نجران:

 تبدأ الشهر الجاري محاكمة ثلاثة من المخالفين الذين اصطادوا عدداً من الغزلان من نوع "ريم" في محمية بني معارض، الشهر الماضي، حيث تنتظرهم عقوبة السجن والغرامة المالية.

وأكد مصدر لـ "سبق" أن لجنة مشكلة من الهيئة العامة للحياة الفطرية والإمارة ووزارة العدل، ستبدأ الشهر الحالي محاكمة ثلاثة من المخالفين تتجاوز أعمارهم الثلاثين عاماً، بعدما دخلوا لمحمية بني معارض من الجهة الغربية بسيارة من نوع "جيب شاص تويوتا"، ووصلوا إلى داخل المحمية، حيث يتوفر الصيد بكثرة، واصطادوا ثلاثة غزلان من نوع "ريم".

واكتشفت الدورية الروتينية أثر سيارتهم وتابعتهم حتى ألقت القبض عليهم بعد مطاردة استمرت نحو أربع ساعات، وجرى تسليمهم للجهات الأمنية بمركز الخالدة بنجران، حيث أوقفوا على ذمة التحقيق لمدة خمسة أيام.

وأطلق سراحهم بكفالة، وستجري محاكمتهم على حسب مخالفتهم بالسجن والغرامة المالية خلال الشهر الحالي.






القبض على مشعل النار في مركز هيئة البديعة .. والجاني يبرر تصرفه بالانتقام


كشفت شرطة منطقة الرياض الغموض الذي اكتنف حادثة إشعال النار بمركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحي ظهرة البديعة، وألقت القبض على الجاني في وقت قياسي.
وكان مركز شرطة العريجاء قد تلقى بلاغاً في ساعة متأخرة من الليل عن تعرض مركز هيئة البديعة للاعتداء، حيث أشعلت النار في عداد الكهرباء المجاور لمدخل المركز، وتم إخماد الحريق في حينه، ونتج عن ذلك تلفيات بسيطة في سيارة كانت تقف بجوار المبنى.
إدارة التحريات والبحث الجنائي قامت بإجراء تحريات سريعة أسفرت عن كشف هوية الجاني والقبض عليه حيث أقر بجرمه، وبرر إقدامه على ذلك برغبته في الانتقام من أعضاء المركز الذين سبق لهم وأن ضبطوا مجموعة من أصدقائه في قضية أخلاقية قبل يومين من ارتكابه لهذه الواقعة، وقد أحيل إلى الجهة المختصة.





النقل ترصد مخالفات في مكاتب تأجير السيارات بالرياض

 

متابعة - الرياض الإلكتروني :
2013-09-12 14:20:49

قامت لجنة التفتيش بإدارة الطرق والنقل مؤخراً بجولة تفتيشية مفاجأة على مكاتب تأجير السيارات في حي الفيصلية بمدينة الرياض بالتنسيق مع إدارة مرور منطقة الرياض.

وكشف مدير عام إدارة الطرق والنقل المهندس عبد العزيز العبد الجبار عن رصد 18 مخالفة بقيمة 96500 ريال وأضح إن المخالفات التي رصدت تتمثّل في عدد 10 مخالفات تمارس النشاط بدون ترخيص وتغريمها 50.000 ريال ، وخمس مخالفات تمارس النشاط من خلال مكتب فرعي غير مسموح به وتم تغريمها 25.000 ريال وثلاثة منشآت تأجير مخالفة للسعودة وتم تغريمها 3000 ريال، مشيراً إلى أنه تم حجز 37 مركبه من المرور وغرمت تلك المشات 18.500 ريال .

وأكّد المهندس العبدالجبار استمرار حملات التفتيش بشكل مفاجئ لرصد المخالفات المتنوّعة ما بين عدم تطبيق السعودة وممارسة النشاط دون تراخيص ووقوف المركبات أمام مكاتب التأجير إضافة لعدم توفير مواقف ملائمة أمام مكاتب التأجير ومدى التزام تلك المكاتب لتطبيق لوائح وأنظمة وزارة النقل .








صحة المدينة تنقل مريضاً يزن 450 كيلو

الخميس 12 سبتمبر 2013، آخر تحديث 59:17

قامت إدارة الطوارئ والأزمات بصحة المدينة المنورة اليوم بالتعاون مع إدارة الدفاع المدني بنقل مريض تجاوز وزنه 450 كيلوجراماً من منزله إلى مستشفى الملك فهد تمهيداً لبرنامج إزالة السمنة.
وقال مدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة المدينة المنورة بالإنابة خالد السناني أن عملية النقل نفذت ولله الحمد بنجاح خلال ساعة واحدة بإشراف فريق طبي متخصص، وجرى تنويم المريض في مستشفى الملك فهد حيث يحظى بمتابعة وعناية الفريق الطبي المتخصص.






سيدة أعمال سعودية تتبرع بـ 21 مليون ريال ليتيمات الأحساء


تبرعت سيدة أعمال سعودية تدعى عائشة الراشد بمبلغ 21 مليون ريال لبناء مشروع متكامل بالأحساء، كمقر جديد لليتيمات ورعايتهن اجتماعياً وثقافياً ورياضياً. ووفقاً لرئيسة جمعية “فتاة الأحساء”، لطيفة العفالق، فإن المشروع أطلق عليه اسم “شمل”، تبلغ مساحته 4500 متر مربع لإنشاء مبنيين أحدهما “سكنـيّ” ويتكون من ثلاثة طوابق، كل طابق به 4 شقق، وفي كل شقة 4 غرف ومطبخ ودورة مياه، لافتةً، إلى أن المتبرعة تكفلت بتجهيز المشروع بأحدث الأثاث والأجهزة اللازمة.
وأضافت العفالق أن “المبنى الثقافي” وهو الجزء الثاني في المشروع يتكون من 3 طوابق، يضم مكتبة رقمية مجهزة بأحدث أجهزة الحاسب الآلي، وقاعة كبرى للساكنات والزائرات، وصالة ترفيه، وتسع قاعات تدريب وتعليم وقاعات للصناعات اليدوية، فيما تم تخطيط المساحات الزائدة في المشروع لتضم ساحة عامة وملعباً خارجياً للأنشطة الرياضية.






سوق عكاظ: محتسب يهاجم شاعرة تونسية ويطالب بإنزالها


هاجم أحد المحتسبين مساء اليوم الشاعرة التونسية جميلة الماجري، بينما كانت تقرأ قصائدها أمام جمهور مهرجان سوق عكاظ، في أول فاعلية تنطلق ضمن برنامجه الثقافي، وطالب المحتسب بنزولها من المنصة، الأمر الذي دفع المنظمين ورجال الأمن للتدخل وإخراجه بالقوة من الخيمة. وعلقت جميلة الماجري على ماحدث بقولها إن الشاعرة الخنساء وقفت أمام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في إشارة إلى سلامة مشاركتها. وقال المتحدث الإعلامي لإمارة منطقة مكة المكرمة سلطان الدوسري إن “معلماً تابعاً لوزارة التربية والتعليم اعترض على مشاركة الشاعرة جميلة الماجري خلال مشاركتها في سوق عكاظ”.

وأكد الدوسري أن السوق “يخضع لمتابعة من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهي الجهة صاحبة الصلاحية”. يشار إلى أن صعود الشاعرات إلى منصة «سوق عكاظ» وقراءة قصائدهن أمام الحضور رجالاً ونساءً أصبح مألوفاً بعد أن حدثت في الدورات السابقة مثل هذه الاعتراضات من محتسبين، كما حصل مع الشاعرة الجزائرية زينب الأعوج، لكن إصرار الشاعرة بديعة كشغري على القراءة قبل عامين أمام الجمهور جعل الطريق مهيأة لللاتي جئن بعدها.






فيديو يصور استبعاد محتسب اعترض على وجود شاعرة تونسية وطالب بإنزالها من منصة مهرجان عكاظ


هاجم أحد المحتسبين مساء أمس الشاعرة التونسية جميلة الماجري، عندما كانت تقرأ قصائدها أمام جمهور مهرجان سوق عكاظ، في أول فاعلية تنطلق ضمن برنامجه الثقافي، وطالب المحتسب بنزولها من المنصة، الأمر الذي دفع المنظمين ورجال الأمن للتدخل وإخراجه بالقوة من الخيمة.
فيديو






بالفيديو.. محتسبون يتواجدون بفندق قلب الطائف اعتراضا علي وجود المثقفات وسط الرجال

الرياض ـ الوئام ـ فهد العبدالله:
قام مجموعة من المحتسبين، بالتواجد في بهو فندق (أوالف) ببرج قلب الطائف الذي يتواجد فيه عدد من ضيوف (سوق عكاظ) وتحدث المحتسبون مع أحد الإداريين معترضين علي تواجد عدد من المثقفات غير السعوديات في البهو، في ظل وجود الرجال وكذلك تحدثوا إلي مجموعة من الحضور بطريقة هادئة دون أن يحدث خلال تواجدهم أي مشادة كلامية، أو ارتفاع أصوات، وقد غادروا الموقع مباشرة فور انتهاء حديثهم مع الحضور.

يذكر أن المحتسبون تدخلوا مساء أمس الأربعاء؛ لإيقاف أمسية شعرية شارك فيها الشاعرتين أشجان هندي، وجميلة الماجري، بالإضافة إلى شاعر (عكاظ) عيسى جرابا والشاعر علي خليفة.
فيديو





رجل الأعمال "محمد الجابر" يعتزم رفع دعوى على "باركليز" والمطالبة بتعويضات 10 مليارات دولار


يعتزم رجل الأعمال السعودي "محمد بن عيسى الجابر" رفع دعوى قضائية ضد بنك "باركليز" البريطاني مطالبا بتعويضات تصل إلى 10 مليارات دولار لأضرار تعرضت لها أعماله جراء أنشطة غير شرعية ترتقي إلى مستوى الرشوة حسب الدعوى.

وطالب محاموه في نيويورك شركة المحاماة التي كانت تمثل باركليز في قضية تسوية مع وزارتين سعوديتين في عام 2003 بالإفراج عن وثيقة التسوية بين الطرفين والتي أدت لخسائر تصل إلى 10 مليارات دولار لرجل الأعمال السعودي حسب حيثيات الدعوى.

وعلى حسب "الفاينانشال تايمز" فإن أصل القضية يعود إلى عام 1999 حين قام الجابر الذي يرأس شركة "جداول" العقارية بتأجير مجمعين عقاريين بقيمة 1.4 مليار دولار لمدة 10 سنوات على وزارة الدفاع ، وفي مقابل ذلك قام الجابر بطلب الحصول على قرض مجمع من بنوك عدة بقيادة بنك "باركليز" بقيمة 900 مليون دولار بضمان عائد الإيجارات على مدى 10 سنوات ، غير أن الوزارة لم تقم إلا بدفع قسط متأخر من الإيجار في عام 2002 ومن ثم توقفت عن الدفع.

ويتهم "الجابر" البنك بأنه تواطأ مع مسئولين بوزارة الدفاع لسحب دعوى قدمت من قبل "باركليز" ضد الوزارة وذلك في مقابل ما تصفه الدعوى بتسهيلات قدمت للبنك للحصول على ترخيص للعمل بالسعودية وأنشطة أخرى ما أدى لفقدان الضمانات التي كانت مقدمة من قبل الجابر مقابل القرض المجمع.

وتقول الدعوى إن تسوية سرية تمت بين "باركليز" ومسئولين بوزارة الدفاع ووزارة أخرى وأدت إلى تعثر "الجابر" وتشويه سمعته الائتمانية.

وتطالب الدعوى شركة المحاماة "وايت آند كيس" التي كانت تمثل باركليز آنذاك بالإفراج عن وثائق التسوية وتسليمها للمحكمة للنظر في المخالفات التي أثرت سلبا على أنشطة وأعمال "محمد الجابر".





مهندسون يبدون امتعاضهم من قرارات النقل التعسفيه بشركة مقاولات شهيرة



أبدى مجموعة من المهندسين تجاوز عددهم ١٥٠ مهندسا بشركة مقاولات مشهورة(تحتفظ الوئام باسمها) امتعاضهم جراء قرارات النقل التعسفيه التي عصفت بهم . 

وبحسب ما حصلت عليه الوئام من معلومات من خلال بعض المهندسين الذين تأثروا من هذا القرار فقد تم إجبار الشركة على تعيين مهندسين سعوديين بالشركة مما أثار بعض المسؤولين الاجانب الذي أمر بتوظيفهم على غير تخصصاتهم على الرغم من وجود وظائف بتخصصاتهم مشغورة بعمالة أجنبية ، حيث تم توظيف جميع المهندسين وحملة البكالوريس والدبلوم والثانوية في وظائف بقسم السلامة والامن فقط . 

حيث تفاجأ الموظفين السعوديين بجلب فريق عمل أجنبي من جنسية أسيوية بمرتبات أعلى من مرتب الموظف السعودي مع أنهم بنفس الكفاءة . 

وقد تم استبعاد أكثر من 150 موظف سعودي من المشروع الى محافظات اخرى منها مكة المكرمة وإجبارهم على النقل خلال يومين فقط وذلك بداعي عجز بميزانية بمشروع المطار الجديد بجدة .





إعلاميون: غالبية «الناطقين» يتعاملون بازدواجية وتعالٍ

٢٠١٣/٩/١٢ - العدد ٦٤٨


مهمة الناطق.تحوَّلت بمرور الوقت إلى روتين ما أفقده جوهر دوره ومهامه.
ناطقون: نسعى إلى التعاون.. ولا نُميِّز بين أحد.. ونُدرك أهمية دورنا وأهمية السرعة والدقة.
فقدان الناطق الإحساس بمسؤولياته يضرُّ بمنشأته ويُسهم في نشر الشائعات.
بعض الإعلاميين غير متخصصين وبالتالي يُورِّطون جهاتهم ولا يساعدونها.
إعلاميات: لم نحظَ برعاية خاصة من الناطقين.. ونحن وزملاؤنا في الهَمِّ سواء.

ناشد عدد من الإعلاميين الجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة في المنطقة الشرقية، التعاون مع وسائل الإعلام من خلال تعيين متحدثين إعلاميين لبعض هذه الجهات في المنطقة للرد على استفساراتهم والمواضيع التي تشغل الناس وتقع في نطاق عمل تلك الجهات من أخبار أو بيانات أو إيضاحات، والتجاوب مع ما يخص منشآتهم من تساؤلات والرد عليها، وما يُنشر عنها من أخبار أو معلومات تهمُّ الشأن العام، وتفعيل دور إدارات العلاقات العامة والإعلام فيها.
ازدواجية وتحيُّز


يبدو أن هناك قناعة لدى الإعلاميين بوجود تحيز وازدواجية من جانب هؤلاء الناطقين تجاههم. حيث أبدى بعض الاعلاميين تذمرهم من عدم تعاون المتحدثين الرسميين المعينين في بعض تلك الجهات مع وسائل الإعلام، مبينين في الوقت نفسه تعاون بعض الناطقين الإعلاميين الملحوظ مع «الجنس الناعم» بالرد على جميع الأسئلة والاستفسارات بكل شفافية ووضوح وفتح آفاق التواصل معهن سواء بالاتصال أو بوسائل التقنية الحديثة وحصول تلك الإعلاميات على نصيب الأسد من الأخبار الحصرية. وأعربوا عن دهشتهم لعدم تفعيل قرار مجلس الوزراء القاضي بإلزام الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة والأجهزة الحكومية بتعيين ناطقين إعلاميين ومتحدثين رسميين في مقارها الرئيسة وفروعها بالمناطق وتفعيل الجوانب الإعلامية المتعلقة بأنشطتها ومشاريعها وخدماتها والتفاعل من خلال توفير التغطية المناسبة، وضرورة فتح قنوات التواصل والتعاون مع وسائل الإعلام والرد على جميع أسئلتها واستفساراتها، وتوظيف موقعها الإلكتروني في ذلك، والتجاوب بشكل فوري مع ما يُنشر، ومراعاة الدقة والوضوح فيما يُنشر من ردود، ومتابعة ذلك مع الصحيفة؛ لضمان نشره في الوقت والمكان المناسبين.
مخالفة لقرار مجلس الوزراء

محمد سعد

يقول المحرر في قسم الاقتصاد بصحيفة «الرياض» محمد سعد، إن غياب المتحدث الرسمي في الدوائر الحكومية يخالف القرار الصادر من مجلس الوزراء الذي ألزم الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة والأجهزة الحكومية الأخرى وبخاصة الجهات الخدمية بتعيين متحدثين رسميين في مقراتها الرئيسة لإيضاح الحقائق لوسائل الإعلام، ووجوده مهم لتقديم المعلومة الصحيحة لوسائل الإعلام، والتواصل معها، وتوعية الجمهور، وتعزيز قيم الشراكة الوطنية المسؤولة في التصدي للشائعات التي قد تضر بمنشأته بالدرجة الأولى. لكنه يؤكد أن بعض المتحدثين الإعلاميين في بعض القطاعات الحكومية قدموا جهداً يحسب لهم في الصدقية والمهنية والمسؤولية، ومن خلاله جعلوا الجهات المتحدثين باسمها تواكب الأحداث بكل شفافية ووضوح، وتحظى بقناعة المجتمع ووسائل الإعلام.
«توريطات» بعض المتحدثين

عبدالله السالم

ويرى الإعلامي عبدالله السالم، من صحيفة «سبق»، أن بعض الجهات تتجاهل التجاوب مع الصحفي، ما يضطر الصحفي إلى نشر الخبر حتى إن كانت فيه أخطاء أو مغالطات حسب مصادره، والسبب يعود لتجاهل هذه الجهات تعيين متحدث رسمي. وأضاف السالم أن المتحدث الرسمي لأي جهة حكومية يجب أن يحمل درجة البكالوريوس في العلاقات العامة والإعلام لكي تكون لديه دراية كاملة بكيفية التعامل مع وسائل الإعلام. ويؤكد أن هناك كثيراً من المتحدثين الرسميين يحمِّلون إداراتهم كثيراً من المشكلات والمتاعب بسبب جهلهم بالأسلوب الأمثل للتعامل مع الإعلام، موضحاً في الوقت نفسه أنه من المفترض على أي صحيفة أو وسيلة إعلامية أن تكشف عن المتحدثين الإعلاميين غير المتعاونين، وأن لا تجامل تلك الجهات، على أن تثمن في الوقت ذاته جهود بعض المتحدثين الإعلاميين الذين يتعاونون مع الإعلام، وبعضهم سخَّر برامج الهواتف الذكية لسهولة التعاون مع الإعلام مثل «واتساب».
شفافية غائبة

خالد سجاف

ويقول الإعلامي خالد سجاف، من صحيفة «اليوم»، إن عدم وجود متحدثين إعلاميين في الدوائر الحكومية يخالف توجهات الدولة التي حرصت على أن يكون لكل دائرة متحدث إعلامي للتواصل مع وسائل الاعلام بهدف الحد من الأخبار غير الصحيحة التي يتم تداولها بين الناس، لذلك ومن مبدأ الشفافية يجب أن يكون لكل دائرة متحدث إعلامي محترف ومختص في مجال الإعلام ولديه القدرة على استخدام وسائل التواصل السريعة.
يُعطِّلون «الوصول» ولا يُسهِّلونه

محمد الداود

ويدرك الإعلاميون القدامى أن العاملين في العلاقات العامة، الذين حل محلهم الآن المتحدث الرسمي، كانوا فيما مضى يطاردون الصحفيين لينشروا ردودهم، أما الآن، فقد أصبح الإعلاميون هم من يطاردونهم للحصول على رد إداراتهم. وفي هذا السياق، يعتقد الإعلامي محمد الداود، من صحيفة «الحياة»، أن هناك بالفعل عائقاً كبيراً في التواصل بين الجهات الإعلامية والمتحدثين الإعلاميين، حيث يواجه عديد من الإعلاميين صعوبات بالغة في الحصول على التعليقات الرسمية، سواء بسبب عدم رد المتحدثين عليهم، أو إغلاق جوالاتهم أو عدم وجود صلاحية فورية لتزويد الإعلاميين بالرد المباشر. ويقول الداود، في الفترة الأخيرة لاحظت تحسناً طفيفاً في رد فعل بعض المتحدثين، فيما لايزال عديد منهم يترفع في الرد على أسئلة الإعلاميين، ويلجأ فقط إلى الرد بشكل عام أو إرسال البيانات العامة، أو يسعى لتأخير نشر المادة الصحفية لهدف أو لآخر، فيما لايزال المتحدثون الأمنيون هم الأفضل نوعاً ما. كما أنه على الرغم من وجود بعض المتحدثين المجتهدين إلا أن الصعوبة التي يواجهونها في الحصول على المعلومة من الإدارات المختلفة ربما تكون السبب في تأخرهم عن الرد. وأعرب عن أمله في أن تكون هناك توعية كافية بأهمية الردود الرسمية وفتح قنوات جادة للتواصل مع الإعلاميين في مختلف الأوقات وعدم اقتصارها على أوقات الدوام الرسمي. كما أعرب عن أمله في أن يكون هناك إحساس جاد بالمسؤولية واحترام الإعلاميين وعدم تهميشهم أو تهميش تساؤلاتهم حتى لا تقع الجهة الحكومية في حرج شديد نتيجة الإشارة في المادة الخبرية إلى عدم تعاون هذه الجهة.
للإعلاميات رأي آخر!


وتؤكد الإعلامية ياسمين يوسف، من جريدة «المدينة»، أنها تجد صعوبة بالغة في الحصول على ردود على الاستفسارات، خاصة في الحالات العاجلة التي تحتاجها في تقاريرها الصحفية، مطالبة بتفعيل دور العلاقات العامة والإعلام في تلك الجهات بالمنطقة.
وتشير الإعلامية عبير الزهراني، من صحيفة «المدينة»، إلى أنه رغم أهمية عمل الناطق الإعلامي ودوره في إمداد الصحفي بمعلومات موثوقة بهدف إيصال مادة جيدة للمجتمع، فقد أصبح الناطقون الإعلاميون، على حد قولها، مجرد ديكور في الجهات التي يعملون فيها، فنجد أن بعضهم يحتكرون المعلومات ويكاد يكون تعاونهم مع الصحفي شبه معدوم وتسوده الضبابية. وتشير إلى أنه ليس صحيحاً ما يدعيه بعض الإعلاميين من تعاون المتحدثين الإعلاميين مع الإعلاميات بدرجة تفوق تعاونهم مع الإعلاميين، فالعزوف الذي نشاهده في جميع الجهات الحكومية من قِبل المتحدثين يطال الجميع دون استثناء.
متحدث: لا نُفرِّق في التعامل

محمد الصفيان

من جهته، يوضح المتحدث الرسمي لأمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان، أهمية أن يتحلى المتحدث بالشفافية والوضوح في كل ما يطرحه عبر وسائل الإعلام، وأن تكون له رؤية ورسالة واضحة في كل ما يطرح، لإبراز دور المنشأة التي يعمل فيها، وأن لا يخدع فيها الرأي العام مقابل تجميل صورة منشأته. ويؤكد على ضرورة تدعيم الرسالة الإعلامية من خلال وسائل الإعلام والتركيز على وسائل الإعلام الحديثة واستغلال وسائل التواصل الاجتماعي كافة للتواصل مع وسائل الإعلام، موضحاً في الوقت نفسه أن على الناطق الإعلامي عدم التفرقة بين إعلامي أو إعلامية، والتعامل بمهنية عالية، فكل من يعمل في وسائل الإعلام يجب التعامل معه بكل وضوح خدمة للرأي العام وكذلك للجهاز الذي يعبِّر عنه.
ويشير إلى أن إدارة العلاقات العامة والإعلام في أمانة المنطقة تعمل على أن لا يتجاوز مضمون الرد على الاستفسارات الصحفية أكثر من 72 ساعة، مبيناً أن ثمة توجيهات عليا بضرورة التواصل مع وسائل الإعلام كافة وبالرد الفوري على كل ما يُنشر في الصحف، لكن بعض الردود تحتاج إلى نوع من الدراسة حتى تكتمل الصور، وقد تتطلب أحياناً رد أكثر من إدارة داخل الجهاز للرد على استفسارات وسائل الإعلام، وبالتالي قد تتأخر بعض الردود أحياناً. ويؤكد أنه في حال تجاهُل المتحدثين بعض وسائل الإعلام، سواء بعدم الرد على اتصال أو استفسار أو بتأخير الرد، يصبح من حق الجهات المتعاملة مع هذا المتحدث الرفع لأعلى سلطة في هذا الجهاز للمطالبة بتغييره. لكن الصفيان يناشد وسائل الإعلام تحرِّي الدقة فيما تطرحه من مواضيع، وأن لا تعتمد على الإثارة، وأن لا تبتدع مواضيع دون الرجوع إلى المسؤول في الجهاز المحدد حتى تكون الصورة واضحة للرأي العام.
علاقة تكاملية

خالد الحماد

ويتفق معه في الرأي المتحدث الرسمي لإدارة التربية والتعليم في المنطقة الشرقية خالد الحماد، فيقول: لقد وضعنا نصب أعيننا أن الإعلام مرآة تعكس واقعنا وتؤكد وشائجية العلاقة بين التربية والإعلام، ففي الإعلام رسالة تربوية غير ملزمة وفي التربية رسالة إعلامية ملزمة، وما يُطرح في الإعلام تجاه التربية والتعليم في نطاق صلاحيتنا نتعامل معه، فإما أن يكون حقيقة وواجبنا تجاهه الإصلاح، أو يكون لبساً ودورنا فيه الإيضاح. وأضاف أن إدارتنا بقيادة المدير العام تبنَّت رؤية منطلقها أن التربية والتعليم مسؤولية الجميع، ومن هذا المنطلق سنتبنَّى جميعاً هذا التوجه لنشرك الإعلام في تحقيق هذه الرؤية. وأضاف: نحن نتعاون مع الجميع دون تمييز أو محاباة لأحد على آخر.
المتحدثون الإعلاميون





اتهم 3 فئات بأنها تقف وراء إغلاق حسابه لمدة يومين
(CNN): عودة حساب الشيخ البريك للعمل و"تويتر" يرفض التعليق

الرياض- متابعة:
 عادت صفحة الشيخ الدكتور سعد بن عبدالله البريك، على موقع "تويتر" إلى العمل، بعد يومين على إغلاقها من إدارة الموقع، التي ردت على استيضاحات لموقع CNN بالعربية لها عن القرار بالقول بأنها: "لا تعلق على قضايا تتعلق بحسابات الأفراد؛ حفاظاً على خصوصيتهم".

أما الشيخ "البريك" فقد أشار إلى أن صفحته عادت إلى العمل، بعد المتابعة الصحفية للقضية، وبعد الحملة الكبيرة التي شارك فيها مئات آلاف المغردين لدعم حسابه.

وأكد "البريك": أن موقع "تويتر" أغلق صفحته الرسمية، التي تضم مئات آلاف المتابعين، مرجحاً تعرضه لحملة من قوى وتيارات مختلفة أو أخرى منتقدة لدفاعه عن ضرورة حفظ الأمن بالسعودية، بعد سلسلة تغريدات عن ما وصفه بـ"مجزرة رابعة العدوية" في مصر، وتحذيره من نقل الصراع إلى الخليج.

وقال "البريك"، في اتصال مع CNN بالعربية: "لقد أرسل مكتبي ثماني رسائل إلى موقع "تويتر"؛ لاستيضاحه عن خلفيات القرار، من دون أن نحصل - حتى الآن - على إجابة تشرح الأسباب، ولم يزودنا "الموقع" بشفرة لإعادة استخدام الحساب، كما تجري العادة عند اختراق الحسابات".

وأضاف "البريك"، الذي يعد من كبار الدعاة والمفكرين الإسلاميين بالسعودية، ويعمل - حالياً - مستشاراً ونائباً لرئيس اللجنة العليا في مكتب الأمير عبدالعزيز بن فهد للبحوث والدراسات: "يبدو لي أن حسابي تعرض لحملة؛ لأننا في زمن تموج فيه الأفكار، وتتضارب وتصل الصراعات في بعض الأحيان إلى هذا المستوى".

وعن تغريداته الأخيرة على صفحته، قال "البريك": "دونت تغريدات فيها ألم وتفجّع حيال ما يجري في مصر، وما حصل في "ميدان رابعة العدوية"، والانقلاب على الحكومة الشرعية المنتخبة، وفيها تحذير - أيضاً - من خطورة نقل هذا النزاع إلى عواصم عربية أخرى ، وتركيز على ضرورة عدم اختلال الأمن وقد لاحظت أنني كلما تطرقت إلى هذا الموضوع أتعرض لهجوم؛ لأن مواقفي على ما يبدو تغضب الكثيرين".

وتابع "البريك"، وهو - كذلك - عضو في فريق "مناصحة السجناء"، الذين يحملون أفكار تنظيم القاعدة، بترجيح وقوف فئات معينة خلف الحملة على حسابه، مضيفاً: "هناك ثلاث فئات ربما تقف إحداها خلف ما جرى، الأولى: هم الذين دعوا إلى "التظاهرات لأنني كنت من بين أبرز من تصدى لهم، عبر التنبيه إلى خطورة الدعوة ، والحمد لله أجهضنا الدعوة".

وأضاف: "الفئة الثانية: هم أولئك الذين يقلقهم الحديث عن الأمن ومخاطر اختلاله، والبعض يستاء من ذكر ذلك، والفئة الثالثة: هي تلك التي يزعجها الحديث عن المحافظة، والانفتاح في البلد".






الكلباني: منشغلون بـ"الجنادرية" و"سوق عكاظ" والعالم بنا يتربص!



تساءل الشيخ عادل الكلباني عن جدوى إقامة مهرجانات كالجنادرية وسوق عكاظ، مبينا أنها محاولات للانجرار للماضي.

وأوضح في تغريدة له أن سوق الحاضر الصناعي والتقني أجدر بالاهتمام، خاصة في ظل وجود عالم يتربص بنا فيما نحن متوسدون مخدة التاريخ.

وقال الكلباني عبر حسابه بموقع تويتر اليوم (الخميس): "الجنادرية وسوق عكاظ، لماذا نُجرُّ إلى الماضي؟ أين سوق الحاضر الصناعي والتقني، العالم من حولنا يتربص ونحن متوسدون مخدة التاريخ".






الافراج عن العسيري بعد اعتراضه على إلقاء شاعرة تونسية لقصائدها أمام الرجال

 

افرج اليوم عن الشيخ عبدالله العسيري بعد ايقافه مساء امس إثر اعتراضه على إلقاء شاعرة تونسية لقصائدها أمام الرجال في سوق عكاظ بالطائف.وأشارت مصادر وفقا لموقع تواصل أن قرار الإفراج عن الشيخ العسيري جاء بعد كفالة حضورية من أحد المقربين منه.وكان العسيري اعترض على إلقاء الشاعرة التونسية جميلة الماجري لقصائدها بسوق عكاظ أمام الرجال.وتدخل رجال الأمن والمنظمون بالمهرجان لإنهاء الموقف وإخراجه من المكان.واستمرت الشاعرتان جميلة الماجري وأشجان هندي في إلقاء قصائدهما من على منبر المسرح.






كاتب سعودي يعتبر دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب اليوم عبئاً على الدولة السعودية

 
 قال الكاتب بصحيفة (الجزيرة) الدكتور حمزة بن محمد السالم : إن "روح الدولة السعودية هي دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وجسدها الدولة والمؤسسات الحكوميات. فأما الجسد فمشاريع الإصلاح تعمل جاهدة على إصلاح ما أفسده الزمان. وأما الروح وهي دعوة الإمام المجدّد محمد بن عبد الوهاب، ، فقد وصلت إلى مرحلة متأخرة من شدة المرض، فهي أشبه ما تكون في العناية المركزة دون علاج حتى يأتيها أمر ربها، ويا ليت وقف الأمر عند ذلك، بل إنّ الدعوة أيضاً وُضعت في سجن الاتهام، والجماهير المسلمة، فضلاً عن الإعلام الغربي - الذي ينسب حركات التطرّف إليها - تزداد يوماً بعد يوم مطالبة بالمحاكمة والعقوبة".
وأضاف ، فى مقال تحت عنوان (السلفية على فراش الموت) بصحيفة (الجزيرة) الخميس 12 سبتمبر 2013 :"مدرسة الرأي والدين السياسي ليس لها جذور تقيها من العواصف والانتكاسات، فهي مرتبطة بالأشخاص والحوادث المتغيّرة، فهي كشجرة البرسيم تنمو سريعاً وتزول سريعاً. ولكن السرعة في عُرف الزمن قد يجاوز جيلاُ وهذا كافٍ لإطاحة الدعوة السلفية المتجمّدة. فدعوة إمام التوحيد شجرة أصلها ثابت وفرعها في السماء، ولكن قد ظلمها أبناؤها بعدم رعايتها وتجديدها وصيانتها، حتى تسلّط عليها التآكل في أصلها وفرعها، وبقت أغصاناً مجرّدة من الورق والثمار تنتظر من يأتيها فيدفعها فيسقطها في أودية النسيان، إلاّ أن يسخر الله لها من أبنائها من يعتني بها ويصبر على أذى تنظيف ما لحق بها من أذى وضرر".
وتابع :"ليس والله من الوفاء ولا من النُّبل ولا من الحكمة، الوقوف عاجزين نتفرّج على نهاية دعوة سلفية أحيا الله بها كثيراً من أصول دينه، وجمع الله بها دولة، وأعزّ الله بها ديارنا وأهلنا" ، مردفا :"لنواجه الواقع لكي لا تفجأنا الحقيقة المؤلمة".
وأوضح السالم "لم تَعُد دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب اليوم إلا عبئاً على الدولة السعودية، بعد أن كانت مصدراً من مصادر قوّتها وعزّها. فالدعوة قد تخلّفت تخلُّفاً شديداً عن جميع مظاهر التطوُّر الإنساني الهائل الذي حدث في العقود الماضية، بينما واكبت الدولة السعودية الحضارة الحديثة" ، معتبرا أن "هذا التناقض بين الروح والجسد أطال من عمر الدولة السعودية، فلم تنته سريعاً كدولة الطالبان الأفغانية التي طبّقت الدعوة النجدية روحاً وجسداً. ولكن إطالة عمر الدولة القائم على تناقض الجسد والروح، قد خلق مشاكل داخلية عويصة في فكر وتركيبة المجتمع الإداري والاقتصادي والسياسي لا تُحل إلاّ بالتخلّي عن الروح، وهي الدعوة النجدية. والتخلّي عن الدعوة النجدية هي مطالب كثير من السعوديين السلفيين فضلاً عن غيرهم، ولكن أنى لجسد أن يعيش طويلاً بعد تخلّيه روحه".
ورأى السالم أن "تخلُّف الدعوة السلفية عن مواكبة الدولة السعودية للحياة المعاصرة، هو أحد أسباب تأخُّر القدرة على التفكير في المجتمع السعودي عامة، كنتيجة لتأثير الثقافة الناتجة عن تناقض الروح والجسد. وهو السبب الرئيسي في تأخُّر الأنظمة والقوانين حديثها وقديمها في نصوصها أو تطبيقاتها، عن مواكبة التطوّرات الإنسانية الأخيرة، نظراً لتأخر فكر المدرسة السلفية الجامدة التي هي أساس البنية التحتية للقضاء والمشرّعين. والتناقض بين فكر المُشرّع وفكر المنفّذ يخلق صعوبات لا يفهم الطرفان سببها".
واستطرد :"الشباب اليوم في يد شبكات التواصل الاجتماعي. وشبكات التواصل اليوم في فوضى فكرية لا اتجاه لها واضح، والذي سيسيطر على شبكات التواصل هو من سيسيطر على عقولهم. (وكثرة المتابعين اليوم لشخص لا تعني انضمامهم لمدرسته، بل هي من باب ملاحقة المشاهير ولكونه مشهوراً إعلامياً)".
وقال :"الشباب الإسلامي محروم من المشاركة الفكرية السياسية والدينية والإدارية، ولذا فالشباب سيصبح تبعاً لمن يسمح له في المشاركة الفكرية أو لمن يُخيّل له أنه مشارك فكرياً. والتحرير من التبعية الدينية هي جوهر دعوة إمام التوحيد، والذي تطبّقه الدعوة السلفية اليوم هو معكوس جوهر دعوة الشيخ رحمه الله".
واختتم السالم مقاله بالقول :"لن تنفع جهود تمجيد الماضي ومحاولات الدفاع عن دعوة الشيخ رحمه الله، بينما التطبيقات العملية والفقهية تثبت عكس ذلك. ومحاولات التمجيد دون العمل على إصلاح ما فسد من الدعوة وتجديدها مع متغيّرات معطيات الزمن، هو صورة أخرى من صور تخلُّف الدعوة وشاهد على جمود فكر أبنائها .. فاللهم هل بلّغت".






صور: محمد آل الشيخ يدعو لضم قطر إلى السعودية


دعا الكاتب بصحيفة (الجزيرة) محمد آل الشيخ إلى ضم قطر إلى السعودية ، باعتبارها كانت جزء من أراضي المملكة فى الماضي . وقال، فى تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) الأربعاء 11 سبتمبر 2013:”قطر كانت من ضمن الدولة السعودية الأولى، فيفترض أن يعود الفرع للأصل .. هذا هو التاريخ”، مضيفا :”لن تخلص دول الخليج من وباء الاخونج حتى يتم التخلص من قطر؛ هاهم انتهوا من الاخونج وذهبوا بدعمون الحوثيين . إنه الحقد الأعمى على المملكة”. وكان آل الشيخ يرد على مغرد سأله :”وش تقترح يا بو عبداللطيف نضمها للإمارات والبحرين شوري عليك طالب بضمها للبحرين عشان نزيد مساحتها ترى لك كلمة قويه مثل هنري”.

وفجرت تغريدة آل الشيخ جدلاً واسعاً واستقطاباً حاداً ما بين مؤيد ومعارض لما يقول ، حيث علق منصور الجعفري :”والسعودية كانت ضمن الدولة العثمانية .. والا ايش رايك؟؟”. وكتب مغرد رمز لنفسه باسم “الأول” :”نقطة الإشكال عندك، انت لسا ما تدري ان الدولة العثمانية سقطت! خلاص بح! حتى في تركيا مايواطنون اسمها!ويرون تاريخهم مابعد سقوطها!”. وقال عبدالله البراك :”هذا جهل بتاريخ لم تكن قطر في يوم تبع السعودية . اول من أسس قطر هم الخليفة وكانت صبخ ويجود بها عد ماء”. أما حبيب الروقي فعلق بالقول :”اللهم احفظ لنا قطر وحكامها والسعوديه وحكامها وادم علينا الترابط الخليجي واكفنا شر اعداء الدين والعملاء”.







فيديو: حقائق عمال النظافة عند الإشارات

صورة مصغرة

انتشرت -في الآونة الأخيرة- ظاهرة بين عمال النظافة، اختلف حولها المجتمع السعودي، بين مؤيد ومعارض، ويعرض الفيديو أسباب هذه الظاهرة، وما هي سبل علاجها.. التقرير التالي يكشف بعض الحقائق عن عمال النظافة.
فيديو






القبض على المقيم المصري عبدالرحمن السيد لتجاوزاته ضد الوطن


أكدت مصادر خاصة أن الجهات المختصة ألقت القبض على المغرد عبدالرحمن السيد وهو مقيم مصري في السعودية، يدير حساباً إخباريا في تويتر وصحيفة برق الإلكترونية غير المرخصة من وزارة الثقافة والإعلام .وأشارت المعلومات إلى إن القبض على السيد جاء في أعقاب تجاوزاته التي تمس الوطن.





قيادي هندي: ليس كل ما يفعله السعوديون صحيحاً .. ويصف التصوير بـ الإثم والخطيئة

صورة تعبيرية

أثار قيادي في جامعة دار العلوم الإسلامية في الهند ردود فعل واسعة في بلاده، بعدما أصدر فتوى بتحريم التصوير، ووصفه بـ”الإثم والخطيئة”. ووفقاً لصحيفة “ديكان جرونيك” الهندية، فقد وُجّه سؤال لنائب رئيس جامعة دار العلوم الإسلامية، المفتي عبدالقاسم نعماني، عن “عدم تحريم السعودية التصوير الفوتوغرافي أو الفيديو، وأنهم يسمحون للمسلمين الذين يزورون مكة المكرمة والمدينة المنورة والأراضي المقدسة بالتصوير، كما أن هناك قنوات تنقل الصلوات الخمسة، فكيف يكون التصوير حراماً؟!”.
وأجاب نعماني بأن “السعودية دولة إسلامية محافظة، ولكن لا يعني أنها تسمح بالتصوير أنه يجب أن نفعل مثلهم؛ فليس كل ما يفعلونه صحيحاً”. وأضاف نعماني بأن السعوديين “يقومون بالتصوير، ولا يعتبرونه حراماً، ولكن لا يعني هذا أن ذلك صحيح لمجرد أنهم أثرياء؛ لأن المصور، سواء كان سعودياً أو هندياً، ويعلم أن التصوير حرام، سيُسأل عن ذلك يوم القيامة”. وأشار نعماني إلى أنه “وفقاً لتعاليم الدين الإسلامي لا يجوز التقاط الصور الفوتوغرافية أو الفيديو، سواء للبشر أو الحيوانات، إلا باستثناء بطاقات الهوية؛ وذلك للضرورة”.





التعرف على بصمة الإصبع في iPhone 5S يثير المخاوف من التجسس

مروان المريسي- سبق:
 أعلنت شركة "آبل" عن ميزة Touch ID في هاتفها الجديد iPhone 5S والتي تزيد من نسبة الأمان، كما تقول الشركة، حيث سيضم الهاتف حساساً للبصمة بسماكة 170 ميكرون وبدقة 500 بيكسل في البوصة الواحدة، ويمكن للحساس الجديد قراءة البصمة في أي اتجاه.

لكنّ هذه التقنية لم ترق لبعض الناشطين، الذين أثاروا جدلاً واسعاً، لعل أبرزهم د.عبدالله العلي؛ المحقق الجنائي في جرائم الكمبيوتر، فقد عبر عن وجهة نظره في تغريدات تعيد "سبق" نشرها.






 
محمد عبده يزف ابنته ريم في حفل أسطوري .. صقر والمهندس وأحلام نجوم الحفل | صور




(أنحاء) – ملاك الشهري – جدة : ــ

في حفل زفاف أسطوري شهدت جدة ليلة البارحة وحتى العاشرة من صباح اليوم حفل زواج ابنة الفنان محمد عبدة ريم على الشاب عبدالرحمن بن عمر العامودي.

وشارك فنان العرب في احتفاليته من الوسط الفني الفنانان رابح صقر وماجد المهندس والمطربة الإماراتية أحلام في فندق الهليتون بجدة في حفل اشبة بما يكون في هوليود.

وكان “فنان العرب” احتفل الأسبوع الماضي بعقدد قران ابنته وسط حضور كثيف من الشخصيات العامة في فندق إنتركونتننتال بمدينة جدة.













مضيف سعودي يواجه عقوبة السجن 4 سنوات بتهمة اغتصاب راكبة استرالية



اتهم مضيف سعودي يعمل بالخطوط السعودية باغتصاب راكبة أسترالية من أصول لبنانية في دورات مياه الطائرة، ويواجه عقوبة بالسجن لمدة 4 سنوات.

وحكمت المحكمة العامة في بريدة على المتهم بالسجن 10 سنوات، إلا أنه تم تخفيف الحكم لـ 8 سنوات، ثم خفضت المدة لـ 4 سنوات مضى منها عامان ، وذلك حسب “سبق”.

وطالبت الراكبة العشرينية بتعويضها بمبلغ مليون ريال، إلا أنها تنازلت عن المبلغ لاحقا، وأوضح محامي المتهم أنه لا توجد دلائل كافية على ارتكابه الواقعة ، مضيفاً أن سجن موكله الأربعيني للاتهام فقط، وتم نفي ارتكاب الجريمة عنه، ولم تؤكد شهادات الركاب وقوع تلك الواقعة.






بينها أجهزة إنذار حريق للتجسس.. و"الجمارك" أحبطت إدخالها للمملكة
بالصور.. ضبط كاميرات مخفية في أزرار الملابس والأفياش الكهربائية!

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: نجحت الجمارك السعودية مؤخراً في إحباط إدخال عدد كبير من قطع التجسس والتنصُّت للمملكة، فيما رصدت "سبق" صوراً لمجموعة من المضبوطات التي تمثَّلت في أجهزة إنذار حريق وأزرار للملابس وأفياش كهربائية وقطع مختلفة، جميعها مزوَّدة بكاميرات مراقبة.

وبدوره أكّد المتحدث الرسمي للجمارك عيسى بن عبدالرحمن القضيبي لـ"سبق" صحة الضبطيات، مضيفاً أن مصلحة الجمارك العامة سبق وأن ضبطت كميات كبيرة من كاميرات وأجهزة كشف الدخان وأفياش كهربائية ونظارات وساعات وأقلام وغيرها، مزوَّدة بخاصية التنصُّت والتجسس.

وبيّن "القضيبي" أن عدد حالات الضبط توضح مقدار الجهد المبذول من قِبل الجمارك، وما اتخذته من خطوات لتحقيق سلامة الواردات ومنع دخول السلع الممنوعة والمغشوشة والمقلدة، ومن أهمها بناء قدرات العاملين من خلال إلحاقهم بالعديد من البرامج التدريبية، وزيادة فاعلية إجراءات مكافحة الغش التجاري والتقليد، وتطبيق مفهوم إدارة المخاطر للإرساليات، سواء الواردة منها أو الصادرة؛ للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة؛ لضمان أن ما يصل للمستهلك لا يشكل خطورة على صحته وسلامته.

وقال: ما تحقق بفضل الله- سبحانه وتعالى- ثم بما يتمتع به رجال الجمارك- ولله الحمد- من إحساس بالمسؤولية وسعيهم لتحقيق رسالة الجمارك في سرعة فسح المسموح ومنع دخول وخروج الممنوع والمقيد، والذي آتى ثماره بحصول الجمارك السعودية مؤخراً على المركز الأول في مكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية بين الدول الأعضاء في منظمة الجمارك العالمية، بناء على التقرير السنوي الصادر عن منظمة الجمارك العالمية للعام 2012م.

وبدورها تبرز أجهزة التجسس والتنصُّت التي أحبطت محاولات دخولها للمملكة ضرورة الحذر من ضعاف النفوس، وإمكانية استغلالهم لمثل هذه الأجهزة في بعض المحلات والفنادق والشقق المفروشة وقاعات الأفراح والمشاغل النسائية وغيرها من المنشآت















مواطنة تدهس زوجها بسيارته الخاصة بالخطأ


دهست سيدة سعودية برفحاء مساء أمس زوجها بسيارته الخاصة بسوق رفحاء العام بالخطأ، مما أدى إلى إصابته ونقله لمستشفى رفحاء العام. وتشير التفاصيل إلى أن مواطناً سعودياً ترك زوجته في السيارة بعد إطفائها ليترجل إلى أحد المحلات التجارية في السوق العام، ولكن الزوجة أحست بالحر الشديد داخل السيارة، ما دعاها إلى محاولة تشغيل السيارة، وكان ناقل الحركة في وضعية الحركة للأمام، في حين كان الزوج يسير أمام السيارة تماماً لتتحرك وتطبق على الزوج بين مقدمة سيارته والسيارة المتوقفة أمامه. ووقع الزوج مغشيا عليه بعد الصدمة، وخرجت الزوجة من السيارة وهي في صدمة وأخذت بالصراخ على المارة ليخرجوا الزوج “المحشور” بين السيارتين ويتصلوا على سيارة الإسعاف.





ضرب زوجته على كتفها فَحُكِم عليه بـ20 جلدة

 
قضت المحكمة الجزائية في القطيف، أمس، على مواطن في العقد الثالث من عمره، قام بضرب زوجته على كتفها مازحاً حسب قوله، بجلده عشرين جلدة. وبحسب صحيفة الشرق كشف مصدر رسمي في المحكمة أن القضية بدأت قبل شهر عندما قدمت سيدة إلى المحكمة بصحبة أخيها لتقدم بلاغ اعتداء بالضرب، مثبتاً بالتقرير الطبي، ضد زوجها، لضربه إياها على كتفها، ثم تقدَّمت السيدة مرة أخرى إلى المحكمة راغبة في التنازل عن القضية، إلا أن التنازل شمل حقها الخاص، وبقي الحق العام الذي عُرض أمس أمام قاضي المحكمة، ليُقِرَّ بعقوبة الحق العام، وهي عشرون جلدة، ولزوجته حق الحضور للتشفِّي.
من جهة أخرى، أوضح المواطن أنه أعاد زوجته من بيت والدها، وقام بمصالحتها، وأنه لم يكن ينوي ضربها، وإنما كان يمزح معها.





الهيئة تغلق مقهى بدرة العروس بعد القبض على3عمال مع فتيات في وضع مخل

 

أغلقت أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مقهى شهيرا بدرة العروس يوم الجمعة الماضي، وألقت القبض على ثلاثة من العاملين داخله في وضع مخل مع فتيات بالإضافة لمدير المطعم الذي كان في وضع غير طبيعي.

وجاء في تفاصيل الخبر وفقا لموقع تواصل ،وردت بلاغات عدة للهيئة عن المقهى المذكور مما دفع الهيئة للتحري حوله وتمت مداهمته في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة بعد معلومات عن إقامة سهرة ماجنة على أنغام الموسيقى.
وكشفت مصادر أن مسؤولي المقهى وبالتعاون مع الأمن الصناعي قاموا بإخبار الموجودين فور وصول رجال الهيئة مما دفع الكثير منهم للهرب، إلا أن رجال الهيئة تمكنوا من القبض على ثلاثة من العاملين في وضع مخل مع فتيات بالإضافة لمدير المطعم الذي كان في وضع غير طبيعي وتبين أنه تم القبض عليه قبل عدة أشهر في حالة مشابهة, كما تم التحفظ على أدوات الحفل من سماعات وأجهزة (dj), واتخذت الهيئة قراراً بإغلاق المقهى على الفور.

الجدير بالذكر أن المقهى المذكور عُرف بمخالفاته المتكررة وأغلق أكثر من مرة بتوجيهات عليا إلا أنه يعود للعمل بعدها.






ممثل الأزهر بـ"لجنة الـ 50" يعترض على عبارة "الإسلام دين الدولة"
 
 اعترض ممثل الأزهر في لجنة الخمسين المنوط بها تعديل الدستور المصري على وجود عبارة "الإسلام دين الدولة" في الدستور.
وقال سعد الدين الهلالى أستاذ الفقه المقارن فى كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر: "لو كان المقصود هنا بالدولة أهلها إذن فهل لا نسمح لأى مواطن أن يخرج عن الإسلام؟"، مؤكدا على أن العبارة بهذا النص ملتبسة، وتحتاج لتفسير، وفقا لموقع اليوم السابع.
يشار إلى أن الهلالي معروف بآرائه الشاذة غير السائغة، حيث قال من قبل إن "الراقصة" إذا ماتت وهي تؤدي عملها أو خرجت لأداء عملها فهي شهيدة، وأنه ليس للزوج أن يجبر زوجته على الحجاب بل ينصحها فقط، وغير ذلك.






أمير عربي يدفع نصف مليون دولار لمقابلة ممثلة لمدة 15دقيقة

كشف منتج فيلم "12.12.12" هارفي وينيستون"، خلال ترويجه لفيلمه، ضمن فعاليات مهرجان "تورونتو" السينمائيّ، أنّ أحد الأمراء العرب دفع 500 ألف دولار مقابل اجتماع بالممثلة "كريستين ستيوارت" لمدّة 15 دقيقة.

وقال "هارفي وينيستون" إنّ أميراً من الشرق الأوسط أراد رؤية "كريستين ستيوارت"، ولو للحظة، وخاطبه لهذه الغاية.

قال"هارفي وينيستون" إنّه نقل بدوره الطلب إلى "كريستين ستيوارت"، التي أجابت بالسؤال:"كم؟"، حيث بدأ "وينيستون" بالنقاش مع الأمير ليتّفق الطرفان على لقاء"ستيوارت" مع معجبها الشرقيّ، إذا تبرّع بنصف مليون دولار لضحايا إعصار "ساندي".

وبالفعل، قابلت النجمة الأمير لمدة 15 دقيقة فقط، مقابل نصف مليون دولار.






موظف يرمي المخدرات من شقته فتسقط على ضابط المكافحة


داهمت إدارة مكافحة المخدرات في شرطة دبي، إحدى الشقق في منطقة المارينا بدبي، وذلك عقب تلقيها معلومات عن حيازة "س.ع" موظف عربي للمخدرات بقصد التعاطي، لكن الموظف ألقى بالمخدرات فوراً لمعرفته بقدوم عناصر المداهمة لتسقط على ضابط مرافق لحملة المداهمة.

وحول تفاصيل الواقعة التي نشرها موقع 24، قال الضابط الذي التقط المخدرات في إفادة قدمها بتحقيقات النيابة العامة إن مكافحة المخدرات تلقت معلومات عن تعاطي المتهم، فانتقل برفقة فرقة شرطية إلى شقته بعد أن تم تكليفه بذلك.

وبين أنه أثناء وجوده خارج البناية لحراسة المكان، شاهد المتهم يقوم برمي مواد مخدرة من الشقة، فقام بالتقاطها وصعد إلى الشقة حيث واجه المتهم بالمضبوطات، فأقر بأنها عائدة له، وأنه حاول التخلص منها عند المداهمة.

واتهمت النيابة العامة الموظف، أمام الهيئة القضائية في محكمة الجنايات، بحيازة بذور القنب ومادة الحشيش المخدرة بقصد التعاطي، إضافة إلى تهمة تعاطي الحشيش في غير الأحوال المرخص بها قانوناً.

وطالبت النيابة العامة بمعاقبة المتهم بالسجن وفقاً لقانون مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، وإبعاده عن الدولة بعد قضاء فترة العقوبة.





تسلم صديقتها لـ12 شاباً ليعتدوا عليها "جنسياً"

المصدر: "بوابة الأهرام"
التاريخ: 12 سبتمبر 2013


قام 12 شاباً بالاعتداء جنسياً على ربة منزل، بعدما استدرجتها صديقتها إلى شقة في منطقة المنيب بمحافظة الجيزة، وسلمتها لأصدقائها الذين تناوبوا على اغتصابها، وعقب نومهم غافلتهم الضحية وفرت هاربة. 

وذكر موقع "بوابة الأهرام" أن الشرطة تمكنت من القبض على 6 متهمين فقط، وذلك بعد ورود بلاغ من "ش.م" 20 عاماً"، ربة منزل، يفيد بأنها تعرضت إلى إغتصاب بشكل جماعي من قبل بعض معارف صديقتها.

وأقرت في شكواها بأنها أثناء سيرها بشارع المدبح، بمنطقة المنيب بالمحافظة المصرية، وبصحبتها صديقتها "دينا"، قام بعض معارف صديقتها، "ح.ح، 20 عاماً"، و"م.خ، 19 عاماً"، وم.ع، 20 عاماً، وأ.م، 18 عاماً"، وأ.ش، 18 عاماً"، و"أ.م"، و"ح.ج"، و"أ.س"، و"م.ع"، و"ث.أ" و"ع.م"، باصطحابها بالقوة بالاتفاق مع صديقتها إلى شقة بشارع المدبح دائرة القسم، ومارسوا الرزيلة معها كرهاً عنها وعقب نومهم غافلتهم وفرت هاربة.

وتمكن رجال الأمن من القبض على 6 من المتهمين وبحوزتهم أسلحة نارية وبيضاء، وبمواجهتهم، اعترفوا بإرتكابهم الواقعة بالاشتراك مع باقي المتهمين. 






فيديو: النظام السوري يستخدم المواد الكيماوية في حي جوبر بدمشق


بثت مواقع إلكترونية مقاطع فيديو حديثة قالت إنها لضحايا استخدام نظام بشار الأسد للغازات السامة في جوبر بدمشق، ما أدى إلى سقوط إصابات، وبحسب ما أفاد ناشطون اليوم الخميس.
وتعد هذه المعلومات أول إفادة حول هجوم كيماوي عقب المذبحة التي ارتكبتها قوات النظام بقصف ريف دمشق في 21 أغسطس، ما تسبب في مقتل أكثر من 1400 شخص. وأثار الهجوم المذكور تهديداً أمريكياً يتوجيه ضربة عسكرية للنظام السوري.
فيديو






أميركا تدعو سوريا للكشف عن الترسانة الكيماوية بسرعة
واشنطن بدأت تسليم أسلحة فتاكة وأجهزة اتصالات ومعدات طبية للمعارضة السورية
الخميس 7 ذو القعدة 1434هـ - 12 سبتمبر 2013م

أعلن مسؤول أميركي، الخميس، أن واشنطن تدعو سوريا للكشف عن ترسانتها الكيماوية بسرعة.

وقال إن أمر التخلص من الترسانة الكيماوية السورية "قابل للتنفيذ، لكنه صعب".

هذا وأفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية أن الولايات المتحدة بدأت تزويد مسلحي المعارضة السورية بأسلحة فتاكة ومعدات تقنية، نقلاً عن تقرير إخباري، الخميس.

ونقلت الصحيفة، الأربعاء، عن مصادر أميركية وسورية، أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إيه" بدأت تسليم شحنات مساعدة من المواد القاتلة في الأيام الـ15 الماضية.

وأوردت الصحيفة على موقعها الإلكتروني أن وزارة الخارجية أرسلت آليات ومعدات أخرى، تشمل تجهيزات اتصالات متطورة وأخرى طبية لميدان القتال.

ومن جانبها، أعلنت "سي آي إيه" أنه ليس لديها أي تعليق على المعلومات التي أوردتها "واشنطن بوست".

وتصل شحنات الأسلحة، التي تنحصر بحسب الصحيفة في أسلحة خفيفة وذخائر، في وقت حساس وسط مواجهة دامية بين مسلحي المعارضة والنظام السوري.

وذكرت الصحيفة، نقلاً عن مسؤولين أميركيين، أن هدف المساعدة المادية هو المساهمة في زيادة اللحمة بين مجموعات المعارضة السورية.





هيئة الأركان العامة في الجيش الحر ترفض المبادرة الروسية
اللبواني: تحركات عبر الحدود السورية - اللبنانية لنقل السلاح الكيماوي
الخميس 7 ذو القعدة 1434هـ - 12 سبتمبر 2013م
 

رفضت رئاسة هيئة الأركان العامة في الجيش الحر المبادرة الروسية، مطالبة في بيان قرأه رئيس هيئة الأركان اللواء سليم إدريس الدول الداعمة بزيادة كمية السلاح المقدم لمقاتلي الجيش الحر.

وجاء في البيان أن رئاسة الأركان العامة تؤكد أن السوريين هم الأصل في تحقيق النصر.

وطالب البيان المجتمع الدولي بعدم الاكتفاء بسحب السلاح الكيماوي من النظام، بل الوصول إلى محاسبة مرتكب الجريمة ومحاكمته أمام محكمة الجنايات الدولية، خصوصاً أن النظام اعترف بوجود الجريمة ووافق على تسليمها.

وفي سياق متصل أكد عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني كمال اللبواني أن هناك تحركات يقوم بها حزب الله على الحدود السورية اللبنانية لنقل أسلحةٍ كيماوية ، يُخشى أن يتم استغلالها في معارك مستقبلية يقوم بها النظام السوري بواسطة حليفته ميليشيات حزب الله.





الأسد: لن نسلم الكيماوي إلا إذا توقفت تهديدات واشنطن
وضع الأسلحة الكيماوية تحت إشراف دولي جاء تلبية لطلب روسي
الخميس 7 ذو القعدة 1434هـ - 12 سبتمبر 2013م
الرئيس السوري بشار الأسد

قال الرئيس السوري بشار الأسد إنه يتوقع بدء تسليم المعلومات عن الأسلحة الكيماوية إلى هيئات دولية بعد شهر من انضمام دمشق إلى معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية قوله في حديث لمحطة تلفزيون روسية إن قرار سوريا التخلي عن السيطرة على أسلحتها الكيماوية جاء نتيجة قبول الاقتراح الروسي لا التهديدات بتدخل عسكري أميركي.

ونقلت الوكالة عنه قوله في حديث لقناة "روسيا 24": "سوريا ستضع أسلحتها الكيماوية تحت السيطرة الدولية بسبب روسيا. التهديدات الأميركية لم يكن لها تأثير لدى اتخاذ القرار".

وأكد الأسد أن سوريا ستضع أسلحتها الكيماوية تحت إشراف دولي، وسترسل وثائق للأمم المتحدة لتوقيع اتفاق بشأن "الكيماوي".






كيري للافروف: الحل العسكري بسوريا لا يزال مطروحاً
وزيرا خارجية أميركا وروسيا يبحثان مقترح موسكو وضع كيماوي سوريا تحت رقابة دولية
الخميس 7 ذو القعدة 1434هـ - 12 سبتمبر 2013م
 
جون كيري مع سيرغي لافروف

قال وزير الخارجية الأميركية، جون كيري، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، إنه لا تغيير في الموقف الأميركي، وإن بشار الأسد لا يمكن أبداً أن يكون جزءاً من مستقبل سوريا السياسي برغم استعداد واشنطن للعمل مع حكومته بخصوص إزالة الأسلحة الكيماوية.

وصرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس أن تسوية مشكلة الأسلحة الكيماوية السورية "تجعل من غير المجدي توجيه أي ضربة ضد سوريا".

وقال لافروف في مؤتمر صحافي في جنيف قبل بدء مفاوضاته مع نظيره الأميركي جون كيري "ننطلق من مبدأ أن تسوية هذه المشكلة تجعل من غير المجدي توجيه أي ضربة ضد سوريا. نحن مقتنعون بأن شركاءنا الأميركيين يفضلون بقوة حلا سلميا لهذه المشكلة".

أعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما عن أمله في أن تصل المحادثات التي يجريها وزير الخارجية جون كيري مع نظيره الروسي سيرغي لافروف حول سوريا إلى نتائج ملموسة.

ويبحث كيري مع لافروف، الخميس، المبادرة الروسية حول وضع الأسلحة الكيماوية السورية تحت الرقابة الدولية، بحضور خبراء أميركيين في شؤون التسلح.

وقالت متحدثة باسم الخارجية الأميركية، في تصريحات صحافية، إنه من "المتوقع أن تستمر المحادثات بين كيري ولافروف في جنيف يومين من الخميس حتى السبت على الأقل".

وأفادت مصادر دبلوماسية روسية، في وقت سابق، أن روسيا سلمت إلى الولايات المتحدة خطة تنفيذ مبادرتها بشأن وضع الأسلحة الكيماوية السورية تحت الرقابة الدولية، مبينةً أن موسكو تأمل مناقشة هذه الخطة خلال اللقاء القادم بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأميركي جون كيري في جنيف.

ولفتت المتحدثة إلى أن كيري سيلتقي مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا لخضر الإبراهيمي في جنيف، وأن خبراء أميركيين في شؤون التسلح سيحضرون الخميس اللقاء بين كيري ولافروف وسيشارك الإبراهيمي في اللقاء.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال، يوم الثلاثاء، إن "المبادرة بشأن سوريا لن تنفذ قبل إعلان أميركا تراجعها عن العمل العسكري"، مؤكدا أن "سوريا تمتلك كمية من السلاح الكيماوي وأنها كانت دائما تعتبره كمقابل للسلاح النووي الإسرائيلي".

في حين كان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن الثلاثاء عقب اتصال مع نظيره الفرنسي أن روسيا ترى أن مشروع القرار الفرنسي في الأمم المتحدة، حول الأسلحة الكيماوية السورية مشروع "لا يمكن قبوله".

وكانت عدة دول رحبت بالمبادرة الروسية، في حين شككت أخرى بجدية دمشق بالتعامل معها، وذلك بعد أن صعدت دول عدة من لهجتها تجاه عمل عسكري في سوريا بعد الاتهامات الأخيرة، مشيرين إلى أنه من الممكن تجاوز إجماع مجلس الأمن بذلك.






البحرية الأمريكية: الأسطول الأمريكي جاهز لضرب سوريا "بقوة" إذا أمر أوباما بذلك

صورة ارشيفية - الأسطول الأمريكي

أعلن مسئول مدني كبير في قوات البحرية الأمريكية أن السفن الحربية الأمريكية في البحر المتوسط جاهزة لضرب النظام السوري "بقوة" أن إصدر الرئيس باراك أوباما أمرًا بذلك. 

ومع استبعاد واشنطن في الوقت الحاضر أي تحرك عسكري ضد دمشق لمواصلة السعي إلى حل دبلوماسي يعتبر بمثابة الفرصة الأخيرة، فإن الأمين العام للبحرية راي مابوس ذكر بأن المدمرات الأميركية المجهزة بصواريخ عابرة ما زالت في مواقعها في شرق المتوسط. 

وفي خطاب القاه في جامعة الدفاع الوطني بعد يوم من الخطاب المتلفز للرئيس الأمريكي الذي دعا فيه الى تحرك عسكري "محدود" إن رفض نظام الرئيس بشار الأسد التخلي عن ترسانته من الأسلحة الكيميائية، قال مابوس "أؤكد لكم أنه إن طلب منا الضرب، سنضرب بقوة، وسنضرب بسرعة". 

وأضاف "كما قال الرئيس مساء أمس فإنه (الهجوم) سيكون محدد الهدف وسيحد من قدرات نظام الأسد". 
ويؤكد تصريح مابوس ان القوات البحرية ستكون في مقدمة اي هجوم أمريكي على سوريا حيث يتوقع ان تعتمد بشكل رئيسي على صواريخ توماهوك التي تطلق من سفن في البحر. 

وقد انتشرت أربع مدمرات أميركية مسلحة بصواريخ عابرة في شرق المتوسط استعدادا لتوجيه ضربات محتملة لمعاقبة نظام الأسد المتهم بشن هجوم بأسلحة كيميائية في 21 اغسطس في ضاحية دمشق. 
من جهة أخرى ما زالت حاملة الطائرات نيميتز متمركزة في البحر الأحمر بمواكبة طراد وثلاث مدمرات مجهزة بصواريخ.





ذكرت أيضاً أنها قد تعيد النظر بالتعاون في أفغانستان
روسيا تهدد بزيادة مبيعات السلاح لإيران إذا هاجمت أمريكا سوريا

رويترز- موسكو:
 قال مشرّعٌ كبيرٌ وحليفٌ للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأربعاء إن روسيا قد تزيد مبيعات السلاح لإيران أو تعيد النظر في التعاون في أفغانستان إذا هاجمت الولايات المتحدة سوريا.

وروسيا حليفٌ منذ فترة طويلة لإيران الداعم الرئيسي لسوريا والعدو اللدود للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وقامت موسكو ببناء محطة نووية لإيران وتقوم بتزويدها بأنظمة دفاع مضادة للطيران.

وتأتي تصريحات ألكسي بوشكوف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الروسي فيما يبدو في إطار المساعي الرامية إلى إثناء واشنطن عن مهاجمة سوريا رداً على هجوم بالغاز السام في دمشق أدى إلى مقتل مئات المدنيين.

وكرر "بوشكوف" كلام بوتين قائلاً إن مبادرة روسيا بأن تضع سوريا أسلحتها الكيماوية تحت سيطرة دولية لن تنجح إلا إذا امتنعت واشنطن وحلفاؤها عن استخدام القوة.

وقال لمجلس النواب إن الردود الروسية المحتملة في حالة تعرّض سوريا لهجوم "ستشمل زيادة إرسال الأنظمة الدفاعية لإيران وبحث إمكانية مراجعة التعاون مع الولايات المتحدة في أفغانستان."

وذكرت صحيفة "كومرسانت" الروسية الاقتصادية اليومية أن بوتين والرئيس الإيراني حسن روحاني قد يتفقان على صفقة لتزويد طهران بصواريخ آنتي 2500 المضادة للطائرات عندما يجتمعان على هامش قمة إقليمية في قرغيزستان يوم الجمعة.

لكن وكالة إنترفاكس قالت إن مصدراً عسكرياً هوّن من شأن التوقعات بخصوص التوصل لمثل هذا الاتفاق.

وكانت روسيا ألغت صفقة بيع صواريخ إس 300 أرض جو لإيران بضغوط غربية في عام 2010 وأقامت إيران في وقتٍ لاحق دعوى تحكيم دولي بقيمة أربعة مليارات دولار في جنيف ضد روسيا دون أن يؤثر ذلك على علاقة التحالف بين البلدين.





تقرير إسرائيلي عن سيناريو مصير بشّار

 

في الوقت الذي تتحرك فيه القوى العالمية لاتخاذ قرارات غير مسبوقة بشأن الرقابة على ترسانة سوريا من أسلحة الدمار الشامل، تنظر إسرائيل من جهة ثانية إلى ما بعد هذا الإجراء وخاصة لجهة مصير الرئيس السوري بشّار الأسد، وهي تضع سيناريوهات لمن ستؤول السلطة.
وبينما تصرّ إسرائيل على وجود ضمانات بشأن تفكيك ترسانة دمشق، فإنها كذلك تدعو القوى العالمية لمواجهة نشاطات إيران النووية.
وتنظر اسرائيل إلى الحرب الأهلية في سوريا كلية تقريبًا ونصب عينيها ايران التي تعتقد أنها تحاول صنع قنبلة نووية، وهو ما تنفيه طهران.
ويعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك ترسانة نووية ولا تسمح بتفتيشها أو الرقابة الدولية عليها، وظلت إسرائيل تنفي وجود مثل هذه القوة "وإذا كانت فما هي إلا للردع ليس إلا".
وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الأربعاء إنه لا بد من تجريد سوريا من اسلحتها الكيميائية، وينبغي للعالم ضمان أن يدفع من يستخدم سلاحًا كيميائيًا ثمن ذلك.
وأضاف نتانياهو متحدثًا في حفل عسكري أن سوريا ارتكبت "جريمة ضد الانسانية" بقتل مدنيين أبرياء بالأسلحة الكيميائية، وأن إيران تراقب الوضع كي ترى كيف سيتصرف الغرب.

تجريد سوريا
وقال نتانياهو: "لابد من ضمان تجريد النظام السوري من أسلحته الكيميائية، وينبغي للعالم ضمان أن يدفع من يستخدم سلاحًا كيميائيًا ثمن ذلك... الرسالة التي ستصل إلى سوريا ستسمع بقوة في إيران."
إن الموافقة السورية على القضاء على السلاح الكيميائي هي أول تخل مهم وعملي للنظام الذي وجد نفسه في مواجهة سور روسي ايراني حصين. لكنها لا توقف استمرار المعارك ولا قدرة النظام على الاستمرار في ذبح مواطنين سوريين بسلاح تقليدي. ويمكن أن تستمر المعركة بلا تحديد وقت من غير الخطة السياسية التي ستفضي إلى إبعاد نظام الاسد.
وطالب نتانياهو القوى العالمية بتشديد العقوبات على إيران، وقال مرارًا إن طهران لن تحد من أنشطتها النووية إلا إذا واجهت تهديدًا عسكريًا جديًا. وكرر وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعلون، الذي تحدث بعد نتانياهو، موقف إسرائيل، وقال إنه في مواجهة التهديدات الاقليمية "يتعين علينا في نهاية المطاف أن نثق في أنفسنا وفي قوتنا وفي قدرتنا على الردع".

مصير بشّار
وإلى ذلك، فإنه في تحليل ماذا بعد تجريد سوريا من اسلحة الدمار الشامل على صعيد الحكم في سوريا، فإن المحلل الإسرائيلي تسفي برئيل كتب تقريراً في صحيفة (هآرتس) يوم 10/9/2013نقل فيه معلومات نسبها إلى حسب مصادر عربية وأنباء نُشرت في وسائل اعلام عربية وايرانية.
وقال برئيل إنه يجري حالياً صوغ اقتراح يؤيده، كما يبدو أنه جزء من المعارضة السورية، وهو بدء مسيرة تدريجية لكنها سريعة لانهاء مدة ولاية الرئيس السوري بشّار الاسد.
وحسب هذا الاقتراح سيتم تقديم موعد انتخابات الرئاسة التي خُطط لها في الشهرين آذار (مارس) أو نيسان (ابريل) 2014 إلى نهاية 2013 والعمل على منع الاسد عن عرض ترشحه فيها.
وقال التقرير إنه في مقابل ذلك سيحظى بشار الأسد هو وأبناء عائلته بلجوء سياسي ويصبح الجيش السوري الحر هو الجيش الوطني الذي يستوعب قادة ووحدات الجيش السوري النظامي، ويعين الرئيس الذي سيُنتخب حكومة موقتة تصوغ دستورًا جديدًا، بحسب النموذج الذي نشأ في مصر بعد الثورة مباشرة.






بالفيديو القبض على القس “تيرى جونز” قبل حرق 3 آلاف نسخة من القرآن في ذكرى 11 سبتمبر


ألقت قوات الشرطة الأميركية بولاية فلوريدا، الأربعاء، القبض على القس تيري جونز وهو في طريقه لتنظيم احتفال بحرق 3 آلاف نسخة من القرآن.

ولم تعلن شرطة مقاطعة “بولك” عن التهم الموجهة إلى “جونز”، ولكن يعتقد أن التهمة الرئيسية هي “حمل مواد خطرة” في سيارته.

وأكدت “سكاى نيوز” بحسب تقارير صحفية أميركية فإن الشرطة عثرت على 3000 نسخة من القرآن تقريبًا مشبعة بالكيروسين مع مشواة داخل الشاحنة التى كان يستقلها.

وكان جونز قد أعلن بالفعل عبر موقعه الإلكتروني عن نيته حرق 2998 نسخة من القرآن في الذكرى الثانية عشرة لهجمات 11 سبتمبر.

واشتهر القس تيري جونز بمعاداته للإسلام، ففي عام 2010 نال شهرة واسعة بعدما أعلن عن نيته حرق نسخ من القرآن في ذكرى أحداث 11 سبتمبر، قبل أن يتراجع، بعد أن اندلعت العديد من المظاهرات حول العالم، كما عقد “محاكمة” للقرآن في مارس من عام 2011.
فيديو






رئيس وزراء بريطانيا يصطحب ابنته للحضانة بدون "حراسة".. وقوة خاصة كانت تحرس حفيد "مرسي"


مقارنة بسيطة يمكن أن نجريها اليوم بين رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس السابق محمد مرسي، والمقارنة هي صورة نشرتها عدد من وكالات الأخبار الأجنبية اليوم لرئيس الوزراء الذى تلقي تهديدات بالقتل وسط إعلان موقفه من الحرب علي سوريا فضلا عن مكافحة بريطانيا لأشرس المنظمات الإرهابية، ورغم كل هذه التهديدات اصطحب ديفيد كاميرون ابنته فلورنسا إلي الحضانة ومشي في الشارع إلي جوارها بدون حراسة وهي تركب السكوتر حتي أوصلها للحضانة، في حين نسترجع عندما ننظر إلي هذه الصورة حجم الحراسات الخاصة التي أحاطت بحفيد الرئيس السابق محمد مرسي لتأمينه بعد أداءه صلاة الجمعه، وانتشرت الصورة والفيديو علي مواقع التواصل الاجتماعي تتهم مرسي بإهدار المال العام وسوء استخدام السلطات في ظل عدم وجود تهديد حقيقي لحياته أو لحياة حفيده.

المعروف أن سياسة تأمين أبناء وأحفاد الوزراء والمسئولين مازالت مستمرة رغم عدم جدواها فقد كان الرئيس الأسبق حسني مبارك يصطحب حفيده معه في مناسبات عديدة وتسجل العديد من الصور حجم الحراسات والقوات التي كانت تحرسهم.
البوم صور: 





تويتر: أين كنت أثناء هجمات 11 سبتمبر



تدول المغردون هاشتاغ جديد بمناسبة الذكرى الثانية عشرة لهجمات 11 سبتمبر التي راح ضحيتها الآلاف من المدنيين، والتي استهدفت فيها طائرات مختطفة برجي التجارة العالمي في نيويورك وأدت إلى انهيارهما، حيث أطلق المغردون على الهاشتاغ : اين_كنت_اثناء_هجمات_11_سبتمبر، وتساءلوا فيما بينهم عن المكان الذي كان فيه كل مغرد أثناء الهجمات.


كما تداول آخرون هاشتاغ آخر أطلقوا عليه : “ذكرى_11_سبتمبر” وفيه قام المغردون باستذكار أحداث هذا اليوم وانقسم البعض إلى فريقان، حيث رأى الأول أن الولايات المتحدة الأمريكية هي من دبرت تلك الهجمات حتى يسمح لها العالم بالتحرك ضد ما أسمته “الحرب على الإرهاب” فيما رأى الفريق الآخر أن كل هذا هراء، وأن تلك الهجمات كانت بسبب ما أسموه الفكر التكفيري الذي ظهر بعد حرب أفغانستان.





مصور أمريكي يتوصل إلى أبطال إحدى أشهر صور هجوم 11 سبتمبر



قال مصور أمريكي إنه استطاع التواصل مع شخصين اثنين كانا ضمن مجموعة من الأشخاص الذين التقط لهم صورة تبين رد فعلهم أثناء بدء هجوم 11 سبتمبر 2001 على برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك.

وأوضح باتريك ويتي، صاحب الصورة، أنه التقطها عندما بدأ أحد البرجين في الانهيار، لرصد رد فعل شريحة من الأشخاص الواقفين بالقرب من الحدث، وأكد المصور الأمريكي أنه منذ ذلك الحين نشر هذه الصورة آلاف المرات في صحف ومجلات مختلفة في جميع بلدان العالم، لكنه لم يعرف أسماء أي من أبطال الصورة.
ونشرت مجلة «تايم» الأمريكية الصورة بمناسبة الذكرى الثانية عشرة لهجمات 11 سبتمبر. وأضاف «ويتي» أنه أعاد نشر هذه الصورة في العام الماضي على مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» و«فيس بوك»، على أمل أن يتم التعرف أو التوصل لأي شخص منهم.
وبعد أن انتشرت الصورة وحققت أكثر من 10000 مشاركة، تمكن من التعرف على اثنين فقط، أحدهما هو بنجامين تيبال، وذلك بعد اتصال ابنه بالمصور باتريك، والذي أقر بأن الرجل ذا الهيئة الآسيوية الذي يتوسط الصورة ويرتدي نظارات طبية هو والده.
ويحكي بنجامين تيبال أنه كان من المفترض أن يتواجد ببرج التجارة العالمي وقت وقوع الهجوم، لارتباطه بمقابلة للحصول على عمل، ولكنه تأخر عن الموعد.
وأضاف: «عندما خرجت من محطة المترو شاهدت المبني مشتعلاً تمامًا ولا أدري السبب، لقد كنت في حالة صدمة هائلة، كان من المفترض أن أكون بداخل هذا المبنى أثناء اصطدام الطائرة به».
وأكد المصور «بيتي»، الذي لم يفصح عن هوية الشخص الآخر الذي تعرف عليه، أنه مازال يبحث عن الأشخاص المتواجدين في الصورة.






فيديو.. وثائقي يظهر أحداث 11 سبتمبر كأكبر كذبة بالتاريخ بالوقائع والأدلة

الخميس 12 سبتمبر 2013 الأنباء - جريدة الفجر


يحيي الأميركيون الذكرى الثانية عشرة لأحداث 11 سبتمبر والتي اسفرت عن مئات الضحايا، وبمناسبة الذكرى انتشرت على مواقع التواصل حلقة وثائقية تحت عنوان "11 سبتمبر أكبر كذبة في التاريخ".

اذ بعد إندلاع كلٍ من الحربين العالميتين الأولى والثانية, ظهرت "أحداث 11 سبتمبر"... التى شوَّهت خريطة العالم فسلك الغرب طريق "الحرب على الإرهاب" بحسب زعمهم, ليكون إنطلاقة لعمليات غزو وقصف ونهب جديدة.

بعد أحداث 11 سبتمبر.. ظهرت الاعتقادات بوجود مؤامرة على الشعب الأمريكي من قبل صانعي القرار، وظهرت بعد ذلك عدة تقارير ساهمت في تعزيز نظرية المؤامرة, التى كانت المبرر لكل الإنتهاكات الغربية ضد العرب والإسلام .

مسار الأحداث

بعد ساعات من أحداث 11 سبتمبر، وجهت الولايات المتحدة أصابع الاتهام إلى تنظيم القاعدة وزعيمها "أسامة بن لادن".

ومن الجدير بالذكر أن القوات الأمريكية ادعت أنها عثرت فيما بعد على شريط في بيت مهدم جراء القصف في جلال آباد في نوفمبر 2001 يظهر بن لادن وهو يتحدث إلى خالد بن عودة بن محمد الحربي عن التخطيط للعملية, وقد قوبل هذا الشريط بموجة من الشكوك حول مدى صحته, ولكن بن لادن في عام 2004 م, وفي تسجيل مصور تم بثه قبيل الانتخابات الأمريكية في 29 أكتوبر 2004 م، أعلن مسؤولية تنظيم القاعدة عن الهجوم .

وتبعا لمكتب التحقيقات الفيدرالي، فإن محمد عطا (واسمه الكامل محمد عطا السيد) هو الشخص المسؤول عن ارتطام الطائرة الأولى ببناية مركز برج التجارة العالمي. كما اعتبر عطا المخطط الرئيسي للعمليات الأخرى التي حدثت ضمن ما أصبح يعرف بأحداث 11 سبتمبر.

أحداث الحادي عشر من سبتمبر والعالم...

- تعتبرها أمريكا وحلفاؤها عملا إرهابيا.

- إعتبرها زعماء العرب إرهابا.

- إعتبرها كل المسلمين إرهابا في آخر الإحصاءات.

- يعتبرها قلة من المسلمين جهادا، فصل من فصول حرب الخير على الشر وهم غالبا ما يصطفون مع القاعدة وتوجهها، وقد اعترف زعيمها أسامة بن لادن ضمنيا، وبمشاركة رجله الثاني، الظواهري، في أشرطة مصورة ظهرت غالبا على قناة الجزيرة، بتسببهم بالحادث.

شكوك...

يرى البعض أن الطائرتان اللتان هاجمتا البرجين بلا نوافذ مما يجعل البعض معتقدا بفرضية أن الطائرتين كانتا طائرتين حربيتين وكان في أسفل كل منهما ما يشبه الصاروخ وهذا الشكل لا يرى في الطائرات المدنية، كما شوهد في شريط الفيديو للحادث أن ثمة وهجا تم قبل لحظات من الارتطام الطائرتين الإرهابي، وهذا يبين حدوث انفجار قبل الارتطام .

كانت تقارير الحكومة تبين أن حرائق المباني لم تكن كافية لصهر دعامات الصلب، فكل التقارير الرسمية لم تجب على هذا الغموض مما جعل هذا لغزا محيرا حول كيفية انهيار المباني الشاهقة. وهذا ما أكده البروفيسور توماس ايجر Prof. Thomas Eagarمن أن حريق مركز التجارة العالمي لا يصهر الصلب ولم يتسبب في انهيار المبنى رغم أن وسائل الإعلام وكثير من العلماء يعتقدون أن الصلب انصهر. لأن وقود الطائرات يشتعل عند درجة 1000 درجة مئوية والصلب ينصهر عند درجة 1500 درجة مئوية.

ضحايا الحادث...

سقط نتيجة لهذه الأحداث 2973 ضحية 24 مفقودا، إضافة لآلاف الجرحى والمصابين بأمراض جراء استنشاق دخان الحرائق والأبخرة السامة.
فيديو






فيديو: سيدة جورجية تحنط جثة ابنها المتوفي منذ 18 عاماً


من الصعب على الأم تقبل فكرة موت ابنها إثر حادث أو مرض ما، فتقضي ما تبقى من حياتها بين قضبان ذكرياتها الجميلة معه، لكن هذه الأم الجورجية مارست “الحب الأمومي” إلى درجة متطرفة دفعتها إلى تحنيط ابنها 18 عاماً.
لم تستوعب الأم الجورجية تسيرو كفاراتسخيليا صدمة وفاة ابنها المفاجىء عندما كان في الـ 22 من عمره، فرفضت حرق جثته كما هو متعارف عليه في ثقافتهم لأنها تريده أن يبقى بجانبها في المنزل طوال الوقت لتشعر أنه ما زال على قيد الحياة. وقررت الأم أن تحتفظ بجثة ابنها جوني بكارادزي عبر تحنيطها باستخدام مواد لتبقى الجثة لينة وخالية من الفطريات، ثم وضعته بصندوق خشبي في الطابق السفلي من منزلها، بحسب صحيفة دايلي ميرور البريطانية.
وفي أحد الأيام، حلمت الأم بصوت يقول لها أن تلجأ إلى ضمادات من الكحول تدهنها على كامل الجثة لتحافظ عليها من التفتت، فبدأت بتنفيذ ما رأته في هذا الحلم معتبرة أنها إشارة من الله بأنه يريد المحافظة على جثة ابنها في المنزل.
وقالت الأم في تقرير أعدته القناة الجورجية إنها تحتفل معه سنوياً بعيد ميلاده فتلبسه ملابس جديدة ليظهر “بأبهى حلة”، ويتمكن الأهل والأصدقاء من رؤيته ومعايدته كما لو كان حياً.
وما زال حتى الآن يبدي البعض اندهاشه بمجرد سماع قصة تحنيط هذا الابن 18 عاماً، حيث تساءلوا كيف تمكنت هذه الأم من الحفاظ على جثة ابنها من التفتت في حين أن العلماء ما زالوا يبحثون عن الطريقة التي كان يتبعها الفراعنة لتحنيط جثث موتاهم.
فيديو





فيديو: بائع يحمل زبون مزعج ويلقيه خارج المتجر


زبون مزعج حاول إثارة المشاكل في أحد محلات بيع أفلام الفيديو بولاية سان فرانسيسكو، إلا أن البائع قام بحمل الزبون وإخراجه من المحل بالقوة.
فيديو






فيديو: أمريكي يهبط لقاع المحيط بغواصة صنعها بنفسه

قام الأمريكي “سكوت كاسيل” المُكتشف ومُحارب الإرهاب السابق، بأول رحلة لغواصته التي صنعها بيده، وأطلق عليها اسم “The Great White”، وتزن 1.5 طن، كما يمكنها الغوص لمسافة 500 قدم، لكنها لا تخطط حتى الآن للابتعاد عن نصف هذه المسافة.
وأقلعت الغواصة من ساحل جزيرة “تيومان” الماليزية، وقد استغرق صُنع الغواصة أعواما طويلة، بدأت عندما وجد “سكوت” الهيكل المعدني للغواصة وكان من الصلب وملقى بأحد مكبات النفايات بكاليفورنيا الأمريكية.
وتمكن المخترع المنطوي بمساعدة زميل مهندس، من إنهاء العمل بالغواصة وتزويدها بثلاث كاميرات خارجية وفقاعة زجاجية تعمل كقمرة قيادة، وتعمل الغواصة بالكهرباء، وتهدف رحلة “سكوت”، إلى تعليم البشر كيفية احترام المحيط.
فيديو






توقيف كندية حامل بكيلوغرامين من الكوكايين في بوغوتا
عاملة اجتماعية حاولت خداع السلطات وسقطت خلال عملية تفتيش
الخميس 7 ذو القعدة 1434هـ - 12 سبتمبر 2013م
 

أوقفت سلطات كولومبيا، كندية، في بوغوتا، ادعت أنها حامل بعد أن خبأت على بطنها كيلوغرامين من الكوكايين، بحسب ما أفادت الشرطة.

وتكشّف أمر هذه العاملة الاجتماعية، البالغة من العمر 28 عاماً، وأصلها من تورونتو، في مطار بوغوتا الدولي، خلال عملية تفتيش قامت بها الشرطة بالتعاون مع خدمات مكافحة الاتجار بالمخدرات.

وغالباً ما تقوم السلطات في كولومبيا، التي تعد مع البيرو أول منتج عالمي للكوكايين (أكثر من 300 طن في السنة الواحدة)، بتوقيف مهربي المخدرات، الذين يحاولون نقل بضاعتهم، خصوصاً إلى الولايات المتحدة والمكسيك وإسبانيا وتايلاند.

وتتنوع الحيل المبتكرة التي يقوم بها المهربون من إخفاء المخدرات في الحواسيب أو الكتب إلى ابتلاعها في كبسولات.

وقامت الشرطة في مايو/أيار الماضي بتوقيف 3 تجار كانوا متخفين في لباس راهبات.





تعرف على أول برج "لا مرئي" في العالم

(CNN)-- أشعل تصميم فريد من نوعه لبرج لا مرئي، التنافس المحموم على تحطيم الأرقام القياسية في ميدان الهندسة المعمارية.

فقد صادقت الحكومة الكورية الجنوبية على مشروع جديد لبناء أول برج معماري غير مرئي، ستصممه شركة أمريكية وسيتم تشييده بالزجاج ويبلغ طوله 450 مترا، على أن يضم ثالث أكبر منظار في العالم. وستعتمد الشركة لجعل البرج غير مرئي على تقنية LED العاكسة للأضواء والتي لا تستهلك الكثير من الطاقة وذلك بتثبيت كاميرات ستتولى نقل صور آنية على مساحة البرج الداخلية والتي ستعكس ما يدور خارجه. 

وعند إكمال المشروع الذي لم يعلن موعد الانتهاء منه، سيكون البرج في المركز السادس عالميا من حيث الارتفاع. علما بأنّه لن يكون مخصصا للسكن وإنما سيتم إنشاؤه لأغراض ترفيهية.

ويقول المشرفون على المشروع إنّ العالم سئم التهافت على ألقاب "أعلى" و"أكبر" و"أجمل" وبالتالي فإنّ البرج الجديد سيكون بالفعل مشروعا فريدا وغير مسبوق.

وستعكس واجهة البناية قدرة فائقة وغير مسبوقة على التمويه حيث سيتم وضع الكاميرات على ثلاثة مستويات متفاوتة الطول وفي ستّة جوانب مختلفة لالتقاط صور آنية لما يحيط بالبرج. كما سيتم شاشات مزودة بتقنية LED 500 صفّ.

وفي نفس الوقت الذي يتم التقاط الصور، يتم تنقيتها ومزجها ومن ثمّ بثّ الصورة الكاملة الحقيقية لما يحدث في الخارج، إلى الداخل، بواسطة الشاشات التي ستجعل من كل من هو داخل البرج يتوهم أنه يوجد في مكان مفتوح.







صور: فندق مستوحى من انستجرام يمنح ليلة مجانية لمن يمتلك 10 الاف متابع


إذا كنت من عشاق خدمة انستغرام فإن هذا الفندق بالتأكيد سينال اعجابك,وهو الفندق الذي تم تأسيسه من شهر واحد فقط ويحمل أسم فندق 1888 في سيدني الإسترالية, حيث يرمز هذا الاسم الى السنة التي اصدرت فيها كوداك اولى كاميراتها,ولكن هذا لايعني ان الفندق كلاسيكي او قديم بل هو على الطراز الحديث والذي كلف إنشاؤه 30 مليون دولار.

اذا قمت بالدخول عبر متجر الفندق فإنك ستواجه لوحة زجاجية رقمية مكونة من صور مأخوذه من انستغرام حيث تستطيع الدخول الى الفندق عبر أخذ صورة شخصية ونشرها في انستجرام.


لتحجز غرفتك في أحد الأدوار الخمسة التي تضم 90 غرفة , اما اذا كان لديك أكثر من 10000 متابع على حسابك في انستجرام فإنك تحصل على ليلة مجانية في الفندق ولكن ان لم تكن تمتلك هذا العدد من المتابعين, فإن الفندق ينضم مسابقة شهرية للمنافسة بين افضل الصور المأخوذه للفندق والمرفوعة على انستجرام لتحصل بعد ذلك على العديد من الجوائز المجانية ولكن ان كنت سيئ الحظ فإن سعر الغرفة لليلة الواحدة 140 دولار.



كما ان هناك هاشتاق #1888Hotel موحد على انستجرام ليشارك فيه رواد الفندق صورهم التذكارية, ونعرض لكم بعض الصور التذكارية: