السبت، 24 أغسطس 2013

الإخبارية اليومية





عُقدت آخرها في 13 رمضان الماضي وتوقفت شهراً
مصادر : استئناف جلسات مجلس الوزراء الإثنين المقبل

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:

توقّعت مصادر متطابقة لـ "سبق"، استئناف جلسات مجلس الوزراء، الإثنين المقبل الموافق 19 شوال الحالي، بعد توقفها لأكثر من شهر، حيث عُقدت آخر جلسات المجلس بتاريخ 13 رمضان الماضي.

وكانت "سبق" قد أكّدت في الرابع والعشرين من شهر رمضان المبارك، أن جلسات مجلس الوزراء سيتم استئنافها بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك، نافيةً ما تم تداوله آنذاك عن انعقاد الجلسة في العشر الأواخر من رمضان في مكة المكرّمة.






يتوقع أن يرأس "الربيعة" فريقاً طبياً لفصل التوأم
بأمر الملك.. نقل السياميين "عبدالله" و"عبدالرحمن" لـ"طبية الرياض"

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:

علمت "سبق" من مصادرها أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وجّه بنقل الطفلين السعوديين السياميين "عبدالله" و"عبدالرحمن" إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض صباح اليوم الخميس عبر طائرة إخلاء طبي.

وجاء توجيه خادم الحرمين بعد طلب وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة لتقاريرهما ودراستها.

ويتوقع أن يرأس "الربيعة" فريقاً طبياً لفصل التوأم.

وكان الطفلان وُلدا بمستشفى المستقبل الطبي ونُقلا لمستشفى الولادة والأطفال، حتى تم نقلهما صباح اليوم إلى الرياض.

وكانت "سبق" انفردت بنشر معاناة والدهما وطلبه نقلهما إلى جهة مختصة لعلاجهما، وهو ما دفع وزير الصحة لطلب تقاريرهما لدراستها موجهاً مدير الشؤون الصحية بجدة الدكتور سامي باداود بالاهتمام بهما؛ حتى يتم اتخاذ إجراء بشأنهما.





قال إنها قزَّمت التأثير الأمريكي ويجب إرضاؤها بحسم الملفات العالقة
روس: الموقف من مصر جعل السعودية القوة الأبرز في المنطقة

بندر الدوشي- سبق- واشنطن:

 قال نائب وزير الخارجية الأمريكي مستشار الأمن القومي السابق، دينيس روس، إن السعودية تحولت إلى قوة إقليمية كبرى وصاحبة يد طولى بعد موقفها الأخير مع مصر، إثر تعهدها بتعويض المعونات الأمريكية التي كانت تجعل واشنطن ذات قوة تأثيرية كبيرة فيها.

وتساءل روس في مقال له بصحيفة "نيويوك تايمز": "هل سياستنا تجعل السعودية حليفاً استراتيجياً في المنطقة لأمريكا أم حليفاً خطيراً؟".

وأضاف: موقف السعودية الغاضب من الغرب ينبع من عدم قدرتنا على حسم ملفات حيوية بالنسبة للسعودية، مثل الملف النووي الإيراني، والملف السوري في المنطقة؛ وذلك لأن الملفين يشغلان السعودية، ويزعجانها كثيراً في المنطقة.

وتابع: "بالتالي هي (السعودية) لن تقبل أن تسقط مصر في الفوضى؛ فقررت دعم العسكر في السلطة نظراً لبُعد مصر الاستراتيجي لها في المنطقة".

واقترح الكاتب في المقال أن على أمريكا أن تُرضي السعودية بحسم الملفات الحيوية التي تشغلها، وتعمل على ترجيح كفة المعارضة في سوريا، وأضاف: على أمريكا أيضاً طمأنة السعودية بخصوص الملف النووي الإيراني إذا أرادت أمريكا أن تعود القوة التأثيرية لها في مصر.

وطالب الكاتب الحكومة الأمريكية بالتفاوض مع السعودية لإقناع مصر بعدم إغلاق المنظمات المدنية التي تدعمها أمريكا، وعدم قمع القوى السياسية، خاصة جماعة الإخوان المسلمين، وضرورة احتوائهم في العملية السياسية، وضرورة عودة الديمقراطية لمصر، وإقناع الحكومة المصرية بالاهتمام بالاقتصاد والعملية السياسية، بدلاً من التركيز على القبضة الأمنية والاعتقالات، مرجحاً أن تجد أمريكا صعوبة في إقناع الجانب السعودي. 






"الزكاة والدخل": احتساب المستحقات "آلياً" اعتباراً من الشهر القادم


أعلن مدير عام فرع مصلحة الزكاة والدخل في جدة، أحمد الطائفي، أن فروع المصلحة ستبدأ الشهر المقبل إتاحة خدمة الإقرار الزكوي التقديري، وإجراء احتساب الزكاة إلكترونياً للشركات والمؤسسات.

وبحسب الطائفي فإن المصلحة تستهدف تدشين العديد من الاقرارات الأخرى قريباً لتكمل منظومة الخدمات الإلكترونية بهدف تفعيل التعاملات الحكومية الإلكترونية بمفهومها الشامل، وفقاً لـ "عكاظ".

وأضاف أنه أصبح بإمكان مكلفي المصلحة التسجيل والتقديم والسداد بشكل آلي، إضافة إلى بقية الخدمات المساندة الأخرى، ومنها تسليم الشهادات عبر خدمة البريد الممتاز، التي يمكن تفعليها عبر موقع المصلحة على الانترنت.





"العمل" تهدد بحرمان المنشآت من عمالتها إذا لم تلتزم بدفع رواتبهم


قالت مصادر صحفية إن وزارة العمل هددت أصحاب العمل والمؤسسات التي لا تلتزم بدفع الحقوق المادية التعاقدية لعمالها، بأنها ستحرمها من عمالتها قريباً.

ووفقاً لـ "عكاظ" نقلاً عن مصدر مطلع، فإن هذه الخطوة تأتي ضمن حزمة إجراءات من أجل التخفيف من ضوابط "الكفيل التقليدي"، لافتاً إلى أن السماح بنقل كفالة العمالة التي تقع منشآتها في النطاق الأحمر بدون موافقة الكفيل، كان من بين هذه الإجراءات.

وأكد المصدر عدم جواز تشغيل العمالة في القطاع الخاص أكثر من 8 ساعات؛ وذلك وفقاً للمادة (98) من أحكام نظام العمل، داعياً المتضررين إلى التقدم بشكاوى للوزارة.

وأوضح أن مسألة ساعات العمل والإجازة الأسبوعية لايزال في مجلس الشورى، وأن الإجازة الحالية في القطاع الخاص يوم الجمعة ريثما يتم الاتفاق على إجازة اليومين.






إلغاء تراخيص لـ3 أطباء في جازان ومعاقبة آخر في المدينة
الحسم 10 أيام لنائب مدير مستشفى ونقله نقلاً تأديبياً لإساءته استخدام السلطة

الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة

اعتمد وزير الصحة، الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، قراراً بمعاقبة طبيب في أحد مستشفيات الشؤون الصحية بالمدينة المنورة بغرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال، لثبوت سوء تعامله مع الآخرين والإخلال بواجبه الوظيفي وأخلاقيات المهنة التي يعمل بها، مخالفاً بذلك الأصول الشرعية والأنظمة المرعية المنصوص عليها في المادة (31) من نظام مزاولة المهن الصحية.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ"، اعتمد الدكتور الربيعة قراراً بإلغاء ترخيص مزاولة المهن الصحية لثلاثة أطباء في أحد مستشفيات الشؤون الصحية بمنطقة جازان، وتغريم كل منهم مبلغ 30 ألف ريال، وذلك استناداً للمادتين (32-2) و(28) من نظام مزاولة المهن الصحية، حيث قاموا بإصدار تقارير طبية غير صحيحة.

كما شمل القرار معاقبة نائب مدير المستشفى بالحسم (10) أيام، ونقله نقلاً تأديبياً لإساءته استخدام السلطة، إضافة إلى إحالته إلى الجهة المختصة بقضايا إصدار التقارير الطبية غير الصحيحة من قبل الممارسين غير الصحيين.

وتأتي هذه القرارات في إطار الجهود المستمرة التي تقوم بها الوزارة للارتقاء بمستوى مرافقها الصحية، ومتابعة أداء منسوبيها بما يكفل تجويد وتحسين الخدمات، وضمان سير العمل في هذه المرافق، وفق الأنظمة والإجراءات المتبعة، كما أن هذا القرار يؤكد الشفافية التي تنتهجها وزارة الصحة في التعامل مع كافة وسائل الإعلام والسعي لتلافي أوجه القصور في مرافقها.







"الشؤون الإسلامية": رصدنا تجاوزات عدة.. وأوقفنا "أئمة" بعيداً عن أعين الإعلام

أكد وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المساعد لشؤون المساجد أن الوزارة سجلت تجاوزات أئمة عدة في خطب الجمعة، وأنها تحقق في تلك التجاوزات.

وأوضح الشيخ عبدالمحسن آل الشيخ، أن تلك التجاوزات لا ترقى إلى أن تصل إلى الضجيج الإعلامي، وأن المخالفة الوحيدة التي وصلت للإعلام هي مخالفة إمام في خطبة العيد بجامع في الرياض.

وأفاد آل الشيخ بأن بعض تلك التجاوزات "مخالفة" مشابهة لما جرى أمس في مسجد "الفردوس" بحي النهضة، واللجنة الشرعية بصدد إصدار قرارات بحق هؤلاء الأئمة إما بإعادتهم أو طي قيدهم، لافتاً إلى أنه لا يجب أن يُلقى في المنابر إلا الأمور التي تدعو إلى الاجتماع والائتلاف وعدم التطرق إلى الأمور السياسية.






"الأمر بالمعروف": 
رفضنا أن نكون ضمن لجنة التحقيق في حادثة "مطاردة بلجرشي"


قال الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، إن الهيئة رفضت أن يشارك مندوب عنها في لجنة التحقيق بقضية "مطاردة بلجرشي"، والتي أودت بحياة مواطن وتسببت في بتر يد زوجته.

وأكد آل الشيخ أن الهيئة ستطبق الحكم الذي يصدر من الجهات المختصة على المتهمين فور صدوره، وفقاً لـ "الوطن".

وأشار إلى تلقي طلب من هيئة التحقيق بإرسال ممثل عن الهيئة، إلا أن الهيئة رفضت ذلك، قائلاً: رفضنا أن نكون خصماً وحكماً في نفس الوقت، كون بعض المتهمين في هذه القضية من منسوبي الهيئة.






نظام جديد للتقاعد في السعودية يضيف مزايا للمنتفعين
الخراشي: يناسب ظروف العصر الحديث ويراعي التوازن المالي بين الاشتراكات والمنافع
الجمعة 16 شوال 1434هـ - 23 أغسطس 2013م
المؤسسة العامة للتقاعد في السعودية

كشف محافظ المؤسسة العامة للتقاعد محمد بن عبدالله الخراشي عن أنه تم رفع نظام التقاعد الجديد إلى الجهات المختصة، مؤكدا أنه يعالج الكثير من القضايا التي استجدت بعد صدور الأنظمة الحالية بعد أن رصدت "المؤسسة" جميع الملاحظات من المواطنين والمواطنات وإجراء التعديلات التي تتناسب مع ظروف العصر الحديث، بما في ذلك مراعاة التوازن المالي بين الاشتراكات والمنافع.

وأضاف أنه تم رفع نظام التقاعد العسكري والمدني، الذي يسمح بإضافة مزايا جديدة للمنتفعين، وفقا لما يقضي به النظام, إلا أنه لا يزال محل مراجعة لدى جهات أخرى، وأضاف أن المؤسسة أدركت اهتمام كثير من أصحاب الشأن بموضوع تمويل المؤسسة لعدد من النشاطات الاجتماعية من نواد ومستشفيات, أو مواقع ترفيهية أخرى، بحسب "المدينة" السعودية.

وقال إن المادة التاسعة من نظام التقاعد المدني تشير إلى أنه "إذا تبين وجود فائض يسمح بإضافة مزايا جديدة للمنتفعين فيجوز تقرير ذلك بتوصية من مجلس الإدارة وموافقة مجلس الوزراء".

وأشار في كلمة له في "مجلة التقاعد" إلى أنه إيضاحا لما تناقلته الصحف حول موقف المؤسسة من رفع المعاشات, فإنه من المؤكد أن المؤسسة ترحب بكل ما من شأنه صالح المتقاعدين ومنفعتهم, وفي الوقت نفسة يتوجب عليها مراعاة التوازن المالي بين الاشتراكات والمنافع, حيث إن الأموال المتوفرة لدى المؤسسة هي حقوق للمشتركين في أنظمة التقاعد, ولا يجيز النظام استفادة فئة على حساب فئة, أو جيل على حساب جيل.

وأوضح أن زيادة أي معاشات دون تحديد آلية تمويل هذه الزيادات, سيكون على حساب حقوق المشتركين بالنظام, وسيكون له آثار سلبية على قدرة النظام على الوفاء بالتزاماته الحالية والمستقبلية، موضحا أن الجميع يدرك ما تمر به عدد من صناديق التقاعد العالمية بظروف مالية صعبة أدت إلى عجزها عن سداد التزاماتها, وبالتالي فقد اضطرت تلك الدول إلى اتخاذ قرارات حاسمة للحد من المنافع وتعديل أنظمة التقاعد, حيث تم تحول تلك الأنظمة من أنظمة المنافع المحددة إلى أنظمة الاشتراكات المحددة تلافيا لإفلاسها.






"المدنية": إعلان 633 وظيفة تعليمية للرجال منها 12 مخصصة للتربية الخاصة.. غدا السبت

كشف المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز الخنين أن الوزارة ستعلن غداً (السبت) عن 633 وظيفة تعليمية للرجال من بينها 12 وظيفة مخصصة للتربية الخاصة.

وقال الخنين عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر اليوم (الجمعة): "الخدمة المدنية تعلن غدا (633) وظيفة تعليمية للرجال منها (12) وظيفة مخصصة للتربية الخاصة في مفاضلة تعليمية جديدة".

وأضاف: "تبدأ فترة تحديث البيانات لها على برنامج جدارة اعتباراً من يوم الاثنين 1434/10/19هـ وحتى الساعة الثانية والنصف من ظهر يوم الجمعة 1434/10/23".






"الحرس الوطني" يبدأ التسجيل للتوظيف برتبة جندي في القطاع الشرقي


أعلن الحرس الوطني اليوم، بدء استقبال طلبات المواطنين الراغبين في التجنيد بالحرس الوطني برتبة جندي في القطاع الشرقي عبرالموقع الإلكتروني للحرس الوطني.

واشترط الإعلان في المتقدم أن يكون حسن السيرة والسلوك، وألا يقل عمره عن 17 عاماً و لا يزيد على "26" عاماً، وألا يقل الطول عن 167 سم، وألا يقل وزنه عن 50 كجم ولا يزيد عن 90 كجم.

ومن الشروط أيضاً أن لا يقل تقدير المتقدم في الثانوية العامة عن 75% و بتخصص علمي، أو شرعي، أو إداري، وأن لا يقل نتيجة اختبار القدرات والقياس عن 55%، إضافة إلى ذلك، أن لا يكون متزوجاً من غير سعودية.








1.2 مليار و513 صفقة مغيَّبة في مؤشر العقار على موقع وزارة العدل


المؤشر على مدى أسبوع
٢٠١٣/٨/٢٤ - العدد ٦٢٩

كشف المؤشر العقاري في موقع وزارة العدل على مدى أيام الأسبوع الماضي ، من الأحد حتى يوم أمس (الجمعة) عن أنه يحمل في طياته أخطاء في الأرقام، حيث إن المجمل العام في قيمة الصفقات حسب المؤشر من يوم 11 إلى 16 شوال بلغ 1.433.593.861 ريالاً كما أن عدد الصفقات بلغ 641 صفقة والمساحة الإجمالية بلغت 2.492.139 مترا مربعا.
وبتتبع دقيق بشكل يومي، وجدت «الشرق» أن مجموع الأيام كل يوم على حدة، بلغ فيه مجمل القيمة 4.461.771.353 ريالا. ومن هنا يتضح الفرق بين المؤشر العام في الموقع على مدار الأسبوع وبين ما يسجل كل يوم حيث أن هناك 2.675.240.690 ريالا.. بينما هي مرصودة على مدى الأيام الستة في موقع الوزارة بمبلغ وقدره 1.433.593.861 ريالا أي أن الفرق ما بين إحصاءات «الشرق» اليومية وبين المؤشر في موقع الوزارة هو 1.241.646.829 ريالا، ليست مرصودة في حركة العقار اليومية. بينما بلغ عدد الصفقات حسب رصد «الشرق» 1154 صفقة، بفارق 513 صفقة عما هو معلن في مجموع المؤشر العقاري، علما أن المساحة الإجمالية في الصفقات بلغت حسب رصد «الشرق» 4.819.930 متراً مربعاً بينما هي في الموقع 2.492.139 متراً مربعاً بفارق يبلغ 2.327.791 مترا مربعا غير مرصودة في موقع وزارة العدل. وحرصت «الشرق» على الاتصال بالمتحدث الرسمي باسم وزارة العدل فهد البكران، وأرسلت له استفسارات على جواله حسب طلبه، ولكن لم نحصل منه على تعليق حتى موعد نشر التقرير.





مختصون: الرهن والتمويل العقاري يتطلبان محاكم متخصصة لفض النزاعات
التجربة في دول مجاورة تعمل على طمأنة المستثمرين

ماجد عسيري - الدمام
السبت 24/08/2013

شدد متابعون بالقطاع العقاري على ضرورة إنشاء محاكم عقارية متخصصة لفض النزاعات والفصل في القضايا الخاصة بالعقار، مشيرين إلى أن المستجدات في مجال التمويل والاستثمار العقاري تتطلب محاكم عقارية وقضاة مختصون، إضافة إلى أن وجودها سيحد من قضايا إخلاء المساكن في حين رأى آخرون عدم جدوى إنشاء مثل هذه المحاكم وان وجودها غير مهم ويمكن ان تكون المحاكم التجارية المزمع إنشاؤها ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء بديلة لها.
وقالوا: إن هذا المشروع الذي يعتبر نقلة نوعية للقضاء سيؤمن 25 ألف وظيفة مابين مستشارين وقضاة وإداريين، «المدينة» استطلعت آراء الخبراء والمواطنين لمعرفة اهمية وجود هذه المحاكم. 

نقلة نوعية
وفي هذا السياق قال لـ»المدينة» المحامي الدكتور ماجد قاروب: إن الغرض الاساسي من طلب المختصين انشاء محاكم عقارية هو حل المشكلات التي تصاحب المجال العقاري، كما أن البعض يرى أن تخصيص القضاء هو سبيل إلى إنجاحه وهذه الفكرة صحيحة بشكل نسبي، ومشروع الملك لتطوير مرفق القضاء قسم القضاء إلى 5 أنواع، عامة، أحوال شخصية، جنائية، تجارية وعمالية، كما أن الحقوق العقارية هي جزء من القضاء التجاري والمطلوب من كل من هو مهتم بشأن تسوية المنازعات وإيصال الحقوق إلى أصحابها المطالبة من مختلف الجهات الحكومية مع وزارة العدل القيام بواجباتها ومسؤولياتها الكبيرة لإنجاز مشروع الملك لتطوير القضاء بالمشاركة الفعالة والايجابية مع وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء ويشاركهم في هذا السلطة التشريعية في إنجاز ما يتوجب عليها لإنجاز نظام المرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية التي تمهد إلى انطلاقة محاكم الاستئناف في مشروع التطوير حيث تأتي الخطوة اللاحقة لذلك وهي تفعيل وبدء المحاكم الابتدائية والمتخصصة المتنوعة، وذلك عوضًا لإهدار الوقت والجهد في محاولة ايجاد محاكم أو لجان فض منازعات جديدة، هو ان تتركز الجهود في إنقاذ مشروع الملك الذي أحدث نظريًّا نقلة نوعية للعمل القضائي وينتظر أن يترجم إلى واقع ملموس في محاكم متخصصة في وزارة العدل ومحاكم استئناف كما هو الحال في القضاء الاداري في ديوان المظالم، لأننا بحاجة إلى توفير ما لا يقل عن 5 آلاف قاضٍ للعمل في المحاكم الابتدائية ومحاكم الاستئناف وهو ما يستوجب من وزارتي العدل والمالية ووزارة الخدمة المدنية، استحداث هذه الوظائف ورصد مبالغها، كما أن على وزارة التعليم العالي ان تعلم بأن السلطة القضائية بحاجة إلى هذه الوظائف، ممّا يحتم عليها ان تعدل المناهج التعليمية في كليات الشريعة، وبالتالي يتخرج طالب الشريعة وهو مؤهل تأهيلًا ابتدائيًا للعمل القضائي وهذا أهم ما يجب على وزارة التعليم العالي القيام به في اطار مسؤولياتها تجاه مشروع الملك لتطوير القضاء، من ناحية أخرى المحاكم المتخصصة بحاجة إلى كادر اداري نوعي متخصص ومؤهل وبالتالي نحن نتحدث عن 15 ألف وظيفة إدارية جلها من خريجي الجامعات في تخصصات عدة». وأضاف قاروب: إن على وزارتي المالية والخدمة المدنية استحداث هذا العدد من الوظائف لمصلحة السلطة القضائية بما فيها من وظائف اجتماعية وقانونية للمرأة في المجلس الاعلى للقضاء ووزارة العدل والمحاكم بما في ذلك محاكم التنفيذ، من ناحية أخرى يجب ان لا نغفل الحاجة إلى توفير ما لا يقل عن 10 آلاف مستشار قانوني متخصص للعمل داخل اروقة المحاكم لنقل الخبرات والتجارب القضائية التي حصلوا عليها.

القضاء العقاري ضرورة
في حين أكد خالد بارشيد نائب رئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية في المنطقة الشرقية لـ»المدينة»: أن القضايا العقارية لا تحتاج إلى المحاكم التجارية بل تحتاج إلى محاكم عقارية متخصصة، وقال: وجود محاكم عقارية ضروري لعدة اسباب ومنها القضاء على المشكلات التي تحدث في الوسط العقاري فيما بين العقاريين أنفسهم، وبين المستثمرين وإعطاء كل ذي حق حقه، كما أن لدينا انظمة مثل الرهن العقاري والتمويل العقاري وغيرها من الأنظمة الجديدة القادمة وكلها تحتاج إلى محاكم عقارية وقضاة تنفيذ متخصصين، كما ان وجود محاكم عقارية مبنية على اسس عقارية وعلى لوائح تشرح الانظمة العقارية، إضافة إلى قضاة يكون لديهم الخبرة الكافية في المعاملات العقارية سيكون لهذه المحاكم دور كبير في تنظيم القضايا العقارية في المملكة.

هيئة عقارية
وأضاف بارشيد: إن المحاكم الشرعية تأتيها قضايا عقارية كثيرة، وترجعها إلى اللجان العقارية في الغرف التجارية في المملكة للاستفادة من ذوي الخبرة العقارية، كما أن بعض القضاة وبصراحة شديدة تنقصهم الخبرة الكافية في مثل هذه القضايا، وهذا يسمونه نوع التخصص، ووجود محاكم عقارية تخصصية سيخدم السوق العقاري والمستثمرين ويجعل السوق بعيدة عن المشكلات، وسيكون هناك نوع من المصداقية، كما أن وجود هذه المحاكم المتخصصة سيطمئن المستثمرين الأجانب للاستثمار داخل المملكة.
وعن وجود هيئة عليا للعقار، وهل ستنجح لتكون بديلة للمحاكم العقارية قال: الهيئة لو وجدت ستغني عن المحاكم العقارية، مثلها مثل هيئة سوق المال، هي التي تصدر الاحكام وتغرم الشركات وتوقف تداول أسهم شركة ما... الخ، وهذا يعني أنها بحد ذاتها محكمة خاصة بالسوق، فإذا وجدت الهيئة ستصدر انظمتها وتشريعاتها العقارية، ولكن للشركات الكبيرة والمستثمرين، أمّا القضايا اليومية العقارية التي تكون عادة بين مواطن ومستثمر فهي تحتاج إلى محاكم عقارية. 
وأضاف: نحن نريد أن يتصدى للقضايا العقارية قاضٍ علمي قانوني له خبرة عقارية، ولا يمنع ان يستشير اهل الخبرة من العقاريين، لأن المحاكم العقارية ستكون مهمة للغاية مع بدء تطبيق بعض الأنظمة العقارية الجديدة.
وفي الإطار نفسه قال المحامي مشعل الشريف لـ»المدينة»: إن وجود محاكم عقارية متخصصة في المملكة سيحد من قضايا إخلاء المساكن وقيمة الإيجارات الخاصة بالمساكن، كما أنه في حالة اتخاذ المجلس الأعلى للقضاء قرارًا بشأن إنشاء هذه المحاكم في فصل النزاع على المخططات والأراضي والمساهمات العقارية وحجج الاستحكام وتعدد الصكوك... الخ، تُعدُّ خطوة ايجابية جدًّا، وتكون كتلك المحاكم التي استحدثت في مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء، التجارية، الجزائية، الأحوال الشخصية، المستقلة بذاتها وتتبع المجلس الأعلى للقضاء.
وعن كونها أمنية يريدها العقاريون أن تتحقق قال الشريف: بكل تأكيد العقاريون هم مواطنون في الأصل ويعرفون أكثر من غيرهم أن القضايا العقارية قد استفحلت وكثرت في المحاكم. 
وأضاف الشريف: أمّا بالنسبة للفصل في القضايا على سبيل المثال، في رأيي أن وجود محكمة عقارية يقصد به قاضٍ شرعي يفصل في القضايا دون تدخل أي جهات أخرى، كما يجب على تلك المحاكم ألا تكون فقط خاصة في فصل النزاعات على المساهمات العقارية وحجج الاستحكام والمخططات والأراضي، بل نتمنى أن تشمل المحكمة العقارية تلك القضايا المنظورة بين المستأجرين والمؤجرين فيما يخص الإيجارات وإخلاء العقار. 
وأوضح الشريف أن هناك تجارب عربية وغربية سبقتنا اليها دول كثيرة في انشاء المحاكم العقارية المختصة، واستشهد بدولة الإمارات العربية المتحدة والتي أنشئت المحكمة العقارية، وبحكم أن مدينة دبي عاصمة تشهد نموًا عقاريًّا ويتوافد عليها الكثير من المستثمرين من مختلف دول العالم فإن فكرة انشاء محكمة عقارية بها جاءت لتواكب التطور العقاري بها لحل الكثير من النزاعات التي تحصل، وقد اشاد الكثير من العقاريين بحل الكثير من النزاعات العقارية خصوصًا أن دبي مرت في عام 2008م بانتكاسة عقارية سببت توقف الكثير من المشروعات العقارية والتي أوقعت ملاكها في نزاعات عقارية مع أطراف أخرى، من وجهة نظري أن المملكة ستكون رائدة في هذا النوع من المحاكم وسيكون له صدى واسع سواء داخل المملكة أو خارجها، بحكم أن السعودية الآن فتحت مجال الاستثمار، وسيكون لها المردود الواسع في حل الكثير من النزاعات العقارية التي لها أكثر من عشرين سنة لم يتم حلها حتى الآن على الرغم من تشكيل لجان وغيرها.
من جانبه قال عبدالله الأحمري رئيس لجنة التثمين العقاري بالغرفة التجارية بجدة لـ»المدينة» نحن طالبنا بهيئة عليا للعقار ولم تنشأ حتى الآن فما بالك بمحاكم عقارية. وأضاف: اذا كانت المطالبة بمحاكم عقارية بسبب فض النزاعات فهي متوفرة في وزارة التجارة، بالإضافة إلى المحاكم التجارية المزمع إنشاؤها في ظل مشروع الملك لتطوير مرفق القضاء، كما ان هناك لجانًا في بعض إمارات المناطق تكون مهامها فض النزاعات العقارية بين المالك والمستأجر.
وأضاف: لابد من ان يكون القضاة لديهم خبرة في القضاء العام، الاداري، الهندسي ... الخ، لأن الاختصاص هو علم بحد ذاته، كما نعول على وزارة الاسكان الحديثة، اذا وضعت الخطة المناسبة لها، اعتقد انها تستطيع حل جميع المشكلات العقارية، كما ان عدم وجود محاكم عقارية متخصصة، يفتح الباب لتشكيل لجان شبه قضائية في ظل عدم وجود معايير واضحة لاختيار أعضائها أو تحقيق الحد الأدنى من الضمانات.
بينما شدد عدد من المواطنين على ضرورة وجود محاكم عقارية تساعد في حل مشكلاتهم وتسهم في انجاز قضاياهم ومنازعاتهم في وقت سريع، ويؤكد عبدالمجيد الغامدي أنه أحد ضحايا الاستثمار والمستثمرين في مساهمة عقارية تم الاعلان عنها منذ سنوات، ومازال ينتظر حقوقه المالية منذ سنوات طويلة، مشيرًا إلى أن وجود محاكم عقارية يساعد على الاستثمار في السوق العقارية التي تحظى بأهمية كبيرة بسبب المستقبل الواعد -على حد تعبيره- في مجال الاستثمار في العقار في المملكة، والذي يشكل أهمية كبيرة في دعم الاقتصاد الوطني.
في حين أوضح توفيق النومان صاحب عمارة سكنية، انه يواجه في كثير من الأحيان مشكلات كبيرة مع المستأجرين حيث أكد انهم في بعض الأحيان يتأخرون في دفع قيمة الإيجار، وقد تصل المشكلة إلى عدم الدفع في بعض الأحيان، كما أن الطرق المتبعة حاليًّا لدى الجهات الحكومية بطيئة نوعا ما في حصول المستثمرين في العقار على حقوقهم بشكل سريع، وأتصور أن وجود محاكم عقارية تهتم بهذا الشأن سيكون لها الأثر الكبير في تنظيم هذه العملية وعودة الحقوق إلى اصحابها في الوقت الذي تم الاتفاق عليه في عقد الايجار، او اشعار الساكن المخالف بالتسديد او الرحيل في وقت يحدده قاضي المحكمة العقارية.
من جهتها حاولت «المدينة» الاتصال بـ فهد البكران متحدث وزارة العدل، للحصول على تصريح صحفي حول المحاكم العقارية، إلاّ أنه لم يرد على الاتصالات الهاتفية التي جرت لعدة أيام.






مشاريع سعودية تعزز سوق عقارات الخليج ولا مكان للمضاربات
خبير اقتصادي: المنطقة مقبلة على فرص استثمارية ضخمة في القطاع
الجمعة 16 شوال 1434هـ - 23 أغسطس 2013م
عقارات في السعودية

يتجه السوق العقاري في منطقة الخليج إلى التغير جذرياً خلال السنوات القليلة المقبلة، مع التوقعات بطفرة جديدة ستتركز على الاستثمارات العملاقة، وذلك بالتزامن مع المشاريع العقارية الضخمة التي بدأت تشهدها المنطقة، خاصة في السعودية التي تشهد أكبر عملية بناء مساكن للمواطنين منذ تأسيس المملكة.

ويتغير شكل السوق العقاري في الخليج بصورة دراماتيكية مع الحديث عن اندماجات واستحواذات كبرى ستغير شكله بالكامل، وهو ما فسره خبير اقتصادي بأنه "استجابة للمشاريع العقارية العملاقة التي تشهدها المنطقة والتي يتوقع أن تهيمن على السوق خلال الفترة المقبلة".

وتداولت العديد من وسائل الإعلام خلال الفترة الماضية أخباراً تتحدث عن نية شركة "أربتك" الإماراتية الاندماج مع "سعودي أوجيه" و"المشتركة للمقاولات الكويتية"، إلا أن الشركة نفت هذه الأخبار، ورغم نفيها لذلك فقد قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة حسن أسميك إن "أرابتك تعتزم إبرام صفقات استحواذ ضخمة لمجموعة شركات في كل من السعودية وقطر والكويت".

وتأتي الأنباء عن نية "أرابتك" الاستحواذ على شركات خليجية بعد أقل من شهرين على إعلان شركتي "الدار" و"صروح" العقاريتين في أبوظبي الاندماج فيما بينهما، في واحدة من أكبر صفقات الاندماج في منطقة الخليج.

وتأتي التحولات في السوق العقارية الخليجية في أعقاب سنوات من الركود تسببت بها الأزمة الاقتصادية العالمية التي كانت قد بدأت في أواخر العام 2008 عندما انهار بنك "ليمان براذرز" الأميركي وتسبب بهزة اقتصادية كبيرة على مستوى العالم.

وقال الخبير الاقتصادي السعودي الدكتور محمد العجلان إن "المشاريع العملاقة التي تشهدها المنطقة، وخاصة السعودية تحتاج إلى كيانات عملاقة، سواء من شركات المقاولات أو شركات التطوير العقاري، وهو ما يدفع هذه الشركات إلى الاندماج".

وأشار العجلان في حديث خاص لـ"العربية.نت" إلى أن السوق العقاري الخليجي يشهد تغيرات جذرية في الوقت الراهن، حيث يجري انشاء شركات عملاقة، وتختفي شركات أخرى، كما يشهد سوق العمل تغيرات هو الآخر ستؤدي إلى اختفاء شركات، وتستفيد تبعاً لذلك شركات أخرى.
ويرى العجلان أن أهم ما سيميز السوق العقاري خلال السنوات المقبلة أنه سيوفر فرصاً استثمارية كثيرة ومهمة وعملاقة، لكنه لن يكون بيئة جيدة للمضاربات، وهو ما يفيد السوق العقاري ويدعم الاقتصاد الخليجي بشكل كامل.

ويضرب العجلان مثالاً على المشاريع العملاقة التي تشهدها منطقة الخليج بمشروع "مترو الرياض" الذي تبلغ تكلفته 84 مليار ريال سعودي، وهو أكبر مشروع يتم تنفيذه في المملكة حالياً، إضافة إلى مشاريع إسكان ضخمة أمر بها خادم الحرمين الشرفين وتحتاج إلى شركات عملاقة تقوم بتنفيذها.

ويقول العجلان إنه رغم وجود العديد من الشركات الكبرى في منطقة الخليج إلا أنها لا تفي بحاجة المنطقة، وتظل قليلة أو حجمها صغير مقارنة بالمشروعات العملاقة التي يجري تنفيذها، أو يتم التخطيط لتنفيذها خلال السنوات القليلة المقبلة.

يشار إلى أن وزير الإسكان السعودي الدكتور شويش بن سعود الضويحي قال لقناة "العربية" في وقت سابق إنه سيتم تنفيذ 60 مشروعاً سكنياً في مختلف أنحاء المملكة، ومن بين هذه المشروعات الستين تم التوقيع قبل أيام على ثمانية مشروعات فقط ستستوعب أكثر من ربع مليون مواطن سعودي، على أن تنفيذها سيتم خلال مدة تتراوح بين عام ونصف وعامين فقط.






السعودية تبدأ عهدا جديدا بالتوسع في الجمعيات التعاونية
مسؤول: حوافز ومزايا حكومية كبيرة لدعم انتشارها
الجمعة 16 شوال 1434هـ - 23 أغسطس 2013م
الحكومة تستهدف محاربة الغش والاحتكار عبر التوسع في الجمعيات

كشف رئيس مجلس الجمعيات التعاونية السعودية عبدالله محمد الوابلي عن استقبال المجلس خلال الفترة الماضية ما يزيد عن 30 طلباً لتأسيس جمعيات تعاونية مختلفة الأنشطة بمناطق المملكة، والتي ستكون تحت إشراف وزارة التجارة والصناعة التي وعدت بتفعيل الجمعيات التعاونية الاستهلاكية ودعمها لكي تساهم في توفير احتياجات المواطنين بأسعار مناسبة ومواصفات جيدة.

وستساهم الجمعيات الاستهلاكية التي سيتم إنشاؤها في المملكة بمحاربة الغش والجشع والاحتكار، وستكون منافذ لتسويق الخضار والفواكه النظيفة التي سيتم تجميعها بواسطة الجمعيات التعاونية الزراعية وكذلك الأسماك والروبيان، التي سيتم تجميعها بواسطة جمعيات صيادي الأسماك التعاونية، وستحظى بدعم ومشاركة من قبل أربع جهات حكومية ممثلة بوزارات التجارة، والشؤون الاجتماعية، والشؤون البلدية والقروية، ووزارة المالية، بحسب "الرياض" السعودية.

وأضاف الوابلي أن المجلس استقبل خلال الفترة الماضية ما يزيد عن ثلاثين طلباً لتأسيس جمعيات تعاونية مختلفة الأنشطة بمناطق المملكة المختلفة، حيث تقدم الدولة العديد من الحوافز والدعم ممثلة بوزارة الشؤون الاجتماعية التي تقدم أنواعاً مختلفة من الحوافز لجميع الجمعيات التعاونية بما فيها الجمعيات التعاونية الاستهلاكية.

واعتبر أن الدعم الحكومي لهذه الجمعيات داعم رئيسي لانتشارها بكافة مناطق المملكة بعدما حققت نجاحات كبيرة بالأسواق الخليجية.
ومن حيث الحوافز فستقدم الدولة ممثلة بوزارة الشؤون الاجتماعية أنواعاً مختلفة من الحوافز لجميع الجمعيات التعاونية بما فيها الجمعيات التعاونية الاستهلاكية، ومن ضمنها تقديم إعانة تأسيسية لمرة واحدة بعد تسجيلها لمساعدتها في نفقات التأسيس على أن لا تزيد على 20%، من رأس مال الجمعية وقت التسجيل.

وكذلك إعانة بناء مقر للجمعية لمزاولة أعمالها ونشاطاتها على أن لا تزيد على 50%، من التكاليف المقررة للبناء، موزعة على دفعات تتناسب مع مراحل التنفيذ بشرط ألا تزيد على 50%، من التكاليف الفعلية مع إعانة للمشاريع تقدم للجمعية إذا قامت بتنفيذ مشروع تعاوني إنتاجي أو تسويقي يدخل ضمن أغراضها بما لا يزيد على 50%، من تكاليف المشروع.

وتقديم إعانة مخاطر إذا تعرضت الجمعية لخسارة فادحة نتيجة لظروف قاهرة بما لا يزيد على 90% من الخسارة، بالإضافة إلى إعانة إدارة عندما تعين الجمعية مديراً سعودياً متفرغاً لأعمالها تتناسب كفاءته ومؤهلاته مع النشاطات التي تؤديها الجمعية بما لا يزيد على 50% من راتبه الشهري لمدة ثلاث سنوات ويجوز تجديدها لسنوات أخرى بموافقة الوزير.

وكذلك يتم منح إعانة لمجلس الإدارة إذا انتظمت اجتماعات مجلس إدارة الجمعية بحيث لا تقل عن 12 اجتماعاً في السنة بما لا يتجاوز 20% من الأرباح السنوية للجمعية مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة.






تشغيل "مترو الرياض" أوتوماتيكياً من غرف تحكم بدقة عالية
شبكة القطار الكهربائي تتضمن 6 مسارات و85 محطة وشبكة متعددة من الحافلات

مشروع القطار الكهربائي "مترو الرياض"

أعدت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض خطة شاملة للنقل العام بالرياض، تضمن التوافق مع المخطط الهيكلي العمراني والتوسع المستقبلي للمدينة، وتركز الكثافات السكانية وتوزيعها في المدينة ونتائج تحليلات نماذج المحاكاة المرورية التي طورتها الهيئة العليا منذ عام 1407هـ.

وأوضحت الهيئة أنه تم تصميم شبكة القطارات بأحدث التقنيات، وتم اعتماد نظام تشغيل القطار أوتوماتيكياً "بدون سائق"، مع التحكم بالتشغيل من غرف تحكم مركزية ذات مواصفات تمكن من متابعة التشغيل بدقة عالية، واشتملت مواصفات العربات على أحدث ما توصلت إليه تقنية تصنيع عربات القطار الكهربائي في العالم، ويمكن فصل العربات من الداخل لاستيعاب فئات للخدمة مع توفير فئة خاصة بالعائلات، وفقاً لما ذكرت صحيفة "المدينة".

وأوضح الكتيب الذي أصدرته الهيئة العليا لتطوير الرياض أن شبكة القطار الكهربائي "المترو" تتضمن 6 مسارات بإجمالي أطوال (176) كيلومتراً، و85 محطة وشبكة متعددة المستويات من الحافلات التي تشمل 24 مساراً بإجمالي أطوال 1.083 كيلومتراً، و776 محطة.

وتتكون مسارات مشروع مترو الرياض المسار الأول: محور العليا - البطحاء، والمسار الثاني محور طريق الملك عبدالله طول المسار 25.3 كيلومتر، والمسار الثالث محور طريق المدينة المنورة - طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول بطول 40.7 كيلومتر، والمسار الرابع: محور طريق مطار الملك خالد الدولي بطول 29.6 كيلومتر، والمسار الخامس: محور طريق الملك عبدالعزيز بطول 12.9 كيلومتر، والمسار السادس: محور طريق عبدالرحمن بن عوف - طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي بطول 30 كيلومتراً.
محلات تجارية ومواقف للسيارات

تتيح العربات خدمات الاتصال ونقل وتبادل المعلومات للركاب، فيما تم تصميم المحطات وفق نمط معماري موحد ليمثل هوية مشروع النقل العام بمدينة الرياض وستكون جميع المحطات مكيفة، وستشمل جميع وسائل الراحة والسلامة للركاب، إضافة إلى إمكانية الاتصال بالإنترنت كما ستتضمن المحطات أنظمة معلومات الرحلات.

وستتضمن بعض المحطات محلات تجارية ومواقف للسيارات وتصميم المحطات على استخدام تقنية الخلايا الشمسية التي ستسهم في توفير 20% من استهلاك الطاقة الكهربائية اللازمة للتكييف والإضاءة. وأضاف التقرير أن مشروع القطار الكهربائي يشتمل على (4) محطات رئيسة عند تقاطع مسارات القطار، وتعد المحطات الرئيسة من أهم عوامل نجاح نظام النقل العام في المدينة وعاملاً رئيساً لجذب الركاب لوقوعها في مناطق عالية الكثافة وعند تقاطع مسارات المترو والحافلات، فيما تعنى تلك المحطات بتقديم خدمات متنوعة مساندة لنظام النقل العام، تتضمن مواقف عامة للسيارات ومنافذ لبيع التذاكر ومحلات تجارية ومكاتب خدمة العملاء.

كما وفرت الهيئة (21) موقعاً لمواقف السيارات يتسع كل منها لما بين 200 - 600 موقف لتيسير استخدام شبكة القطارات وتوزيع هذه المواقع على مستوى المدينة بشكل مناسب يسهل عملية الانتقال من السيارة الخاصة إلى القطار، إلى جانب نظام الأمن والسلامة بتوفير متطلباتها للركاب والمنشآت من خلال تزويد مرافق المشروع (العربات والمحطات) بأنظمة متطورة للمراقبة تتضمن كاميرات للمراقبة وأنظمة للإنذار المبكر، وأنظمة إطفاء الحرائق وأنظمة السلامة في الأنفاق، إضافة إلى نظام اتصالات يمكن من خلاله التواصل الآني مع مركز التحكم والتشغيل والجهات الأمنية المختصة.






800 شاب يُديرون صفقات مهرجان تمور بريدة.. و20 ألف ريال عمولة الدلال في الدقيقة


ذكرت مصادر صحفية نقلاً عن عاملين في سوق مهرجان بريدة للتمور، أن هناك نحو 800 شاب سعودي يديرون هذا السوق لإتمام صفقات بالملايين يومياً، مقدرين نسبة الدلال في الصفقة التي لا تستغرق أكثر من دقيقة بـ 7%.

ووفقاً لأحد أشهر الدلالين في السوق، يدعى إبراهيم الغيث، فإنه يعتلي يومياً بصوته العالي السيارة المحملة بالسكري لينادي على بيعها بالطريقة التقليدية، لافتاً إلى أن دقيقته غالية جداً، ربما تصل في بعض صفقات البيع إلى أكثر من 20 ألف ريال، حسب قوله.

وبحسب الرئيس التنفيذي لمهرجان بريدة للتمور، الدكتور خالد النقيدان، وفقاً لـ "الشرق"، فإن فرص العمل للشباب السعودي في سوق التمور في تزايد مستمر سنوياً، خصوصاً في الإجازات المدرسية.






باحث بجامعة أم القرى يطالب "الأحوال" باستخراج وثائق لإخوة الرضاعة



السبت, ۱۷ شوال ۱٤۳٤
تواصل - الرياض:

اقترح مدير مركز الدراسات الإسلامية بكلية الشريعة الإسلامية بجامعة أم القرى، محمد السهلي، على إدارة الأحوال المدنية استخراج وثائق تثبت الأخوة بالرضاع.

ونقلت صحيفة "الجزيرة أون لاين" عن "السهلي" عضو جمعية حقوق الإنسان بمكة المكرمة، قوله: "بعض الشباب قد يتعرضون للمساءلة من الجهات المختصة حينما تجد معه أختا من الرضاعة، فيقع في حرج كبير، لهذا نقترح توثيق هذه الحالة شرعاً ثم اعتمادها من إدارة الأحوال المدنية بوثيقة تثبت أن فلاناً هو أخ لأبناء فلان بالرضاع، وبذلك نسد باب الحيلة على من يدعي أن هذه الفتاة التي معه أخته بالرضاع".







منتحلو شخصيات مراقبي البلدية يهددون المحلات لأخذ الرشوة
بعضهم موظفون سابقون وتقدر المبالغ التي يحصلون عليها يومياً بـ2000 ريال

بطاقات عمل تعود لأشخاص عملوا كمراقبين في شركة المياه سابقاً

انتشر في الآونة الأخيرة انتحال بعض الأجانب شخصيات مراقبين في الأمانة وشركة المياه الوطنية، يحملون هويات مزورة وأبواك إشعارات غير صحيحة، على إثرها يقومون بزيارة المحال وتهديد أصحابها إما بإعطائهم مخالفات أو أخذ رشوة من المال، حيث قدر البعض دخلهم اليومي بألفي ريال.

ويتسبب أصحاب هذه المحال التجارية في إعطائهم دافعا معنويا حين يقومون برشوتهم وإعطائهم المال تهربا من المخالفات، وكان من المفترض ألا يقوم أصحاب هذه المراكز بمخالفة النظام وأخذ الإشعارات ومراجعة الأمانة أو شركة المياه الوطنية للتأكد من صحتها، وفقاً لما ذكرت صحيفة "الاقتصادية".

وأكد المهندس سامي نوار، المدير العام للثقافة والإعلام والمتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة، أن أصحاب المراكز التجارية والعاملين بها الواجب عليهم عدم مخالفة النظام بأي طريقة كانت ومهما حدث، وإذا ما قاموا بالرشوة فإنهم يتحملون هذا الأمر على عاتقهم، موضحاً أنه في حال وجود أي زيارة لأصحاب المحال من قبل المراقبين يقومون بأخذ الإشعار والتوجه به للأمانة، حيث إن الأمانة بدورها تتأكد من الإشعار.

وأشار إلى أن الإشعارات تكون موزعة على المراقبين بأرقام محددة وبطريقة منتظمة، بحيث يعرف من كل إشعار من هو المراقب الخاص الذي يحمله.

وأوضح المهندس سامي، أنه لو وجد أي إشعار مزور أو غير صحيح يتم إحالته للجهات المختصة للتحقيق بشأنه واتخاذ الإجراءات اللازمة، منوها أنه على جميع المحال التجارية ألا يقوموا بمخالفة النظام بأي طريقة كانت من أجل ألا يقعوا ضحية بين أيدي منتحلي شخصيات المراقبين.

من جهته أشار مالك إحدى المحال التجارية، إلى أنه لاحظ كثرة الزيارات من قبل المراقبين التابعين للأمانة وشركة المياه الوطنية، وقال: "أبلغت العاملين بالمحل أن يقوموا بإخباري في حال حضور أي أحد منهم، وبالفعل في يوم حضر مراقبون من قبل شركة المياه الوطنية وقمت أنا بالحضور لرؤيتهم، وعند طلبي منهم إعطائي بطاقات العمل التعريفية قاموا بإعطائي إياها وعند النظر فيها شككت في صحتها وعند سؤالي لهم هل أنتم الآن على رأس العمل؟ قاموا بالهروب".

وأضاف: "وعند مراجعة شركة المياه الوطنية ثبت أن هؤلاء كانوا يعملون في وقت سابق بالشركة وقد تركوا العمل منذ فترة وجيزة، وقد قاموا باستغلال بطاقات العمل في النصب على الكثير من المحال، حيث كانوا يقومون بتخويف العمال بإعطائهم مخالفات رغم عدم وجودها وأخذ مبلغ تقارب الـ400 ريال منهم لعدم إعطائهم المخالفة، وتكرر هذا الأمر أيضا مع أشخاص ينتحلون شخصية مراقبين في الأمانة، وتقدر المبالغ التي يحصلون عليها بما يقارب الـ 2000 ريال يوميا".

وأكد أن هؤلاء الأشخاص المنتحلين لشخصيات المراقبين في ارتفاع، بسبب أن بعض المحال التجارية تتجاوب معهم وتقوم بإعطائهم المال مقابل عدم أخذ المخالفة منهم، فيما لو قام أصحاب المحال بأخذها واتباع الطرق النظامية لانعدم وجود مثل هذه الظواهر.






القبض على مطلوب في مبالغ مالية بأكثر من 55 مليون ريال وإحالته للمحاكمة

ألقت شرطة جدة القبض مؤخراً على شخص مطلوب في مبالغ مالية تقدر بــ 55.7 مليون ريال، وأقيمت ضده 13دعوى.

وأكد الناطق الاعلامي بشرطة جدة مـلازم أول نـواف البـوق، حسب صحيفة "المدينة"، إلقاء القبض على المتهم وأنه ستتم إحالته الى المحكمة للنظر في الدعاوى المقامة ضده.

وشدد البوق على أهمية توخي الحيطة والحذر في التعاملات المالية، وعدم الاستكانة الى حسن النية في تلك التعاملات التي تعد من أدق الأمور في الحفاظ على الممتلكات.






جلسات للنطق بالحكم على 57 متهماً في خليتين إرهابيتين.. الأسبوع الجاري


مجموعة من المواطنين والمقيمين يقفون على آثار إحدى العمليات الإرهابية (الشرق)
٢٠١٣/٨/٢٤ - العدد ٦٢٩

تواصل المحكمة الجزائية المتخصصة في شؤون الإرهاب بالعاصمة الرياض، هذا الأسبوع، النظر في قضاياها المجدولة، حيث سيتم عقد عدة جلسات متفرقة بحضور ممثلي وسائل الإعلام لـ 257 مدعى عليهم ينتمون إلى خمس خلايا إرهابية، كما سيتم عقد جلسات متفرقة للنطق بالحكم بحق 57 من المدعى عليهم الذين ينتمون إلى خليتين إرهابيتين.
وتُوجَّه لأعضاء الخلايا الخمس الإرهابية تُهمٌ عديدة منها التخطيط والتجنيد للقيام بأعمال إرهابية في المملكة، وإثارة الفوضى والتخريب، والإضرار بالمصالح العامة وإثارة الفتنة والإخلال بالطمأنينة، والتآمر على اقتحام مجمع الشركة العربية للاستثمارات البترولية وشركة بتروليوم سنتر ومجمع الواحة السكني في الخبر، وتفجير مبنى الإدارة العامة للمرور في الأمن العام، والشروع في تفجير مقر قوات الطوارئ الخاصة، وقتل المستأمنين عمداً وعدواناً.
كما يُتَّهمون بالاعتداء الإرهابي على القنصلية الأمريكية في محافظة جدة، واحتجاز رهائن فيها واستخدامهم دروعاً بشرية، ومقاومة رجال الأمن بإطلاق النار وإلقاء القنابل عليهم، والشروع في تنفيذ عمليات إرهابية لاختطاف أو اغتيال مسؤولين ورجال أمن ومستأمنين واستهداف منشآت أمنية ونفطية، والتستر على مطلوبين أمنياً وإيوائهم ونقلهم، والافتئات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالسفر إلى مناطق تشهد اضطراباً للمشاركة في القتال فيها.
كما تحمل صحائف الدعاوى اتهامات بالتخطيط لاختطاف رعايا أجانب وقتلهم ثم صلبهم على أحد الجسور وتصوير ذلك، إضافة إلى التخطيط لتسميم مياه الإسكان الخاصة بالرعايا الأجانب المعاهدين أو المسابح الخاصة بهم، ووضع السم في سياراتهم ومداخل منازلهم، ودعم التنظيم عسكرياً عبر الشروع في إنشاء معسكرات تدريب استعداداً للأعمال الإرهابية التي كانوا ينوون تنفيذها داخل المملكة، بالإضافة إلى اتهام بعضهم بدعم التنظيم الإرهابي مالياً وجمع الأموال لهم.
وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة في شؤون الإرهاب قرَّرت الأسبوع الماضي تأجيل جميع جلساتها المقررة إلى موعد غير معلوم، وذلك بسبب عدم إحضار المدعى عليهم المحبوسين الذين طلبتهم المحكمة للمثول أمام قضاتها من قِبل المديرية العامة للسجون، مما جعل جلسات الأسبوع الماضي تقتصر على المدعى عليهم مطلقي السراح.
في جلسة يحدد موعدها الأسبوع المقبل.. والمحامي يطلب ضم دعوى الحق الخاص للعام






"الإدارية" تنظر في 7 أدلة إدانة لجهات حكومية بحادثة "طالبات حائل"

10-17-1434 04:56 AM

صحيفة حائل - حائل

ينتظر أن تحدد المحكمة الإدارية الأسبوع القادم موعد جلسات محاكمة المتهمين بحادث "طالبات حائل" الذي وقع قبل 20 شهراً وأودى بحياة 13 طالبة وسائقين، ليسدل الستار عن قضية شغلت الرأي العام طوال الفترة الماضية.

ووفقا لتقرير أعده الزميل فريح الرمالي ونشرته الوطن , فقد كانت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد طلبت تحويل القضية من المحكمة العامة إلى الإدارية، ما استدعى إيقاف محاكمة السائق المتوفى وإلزامه بدفع ديات تصل لثلاثة ملايين ريال، إثر توجيه سامٍ مكّن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" من إعادة التحقيق، حيث خلصت تحقيقاتها إلى أن السبب "حفرتان متتاليتان" في الطريق، وأن السائقين حاولا تفاديهما فاصطدمت سيارتاهما وجها لوجه، وبالتالي فإن الحادث وقع نتيجة إهمال ومخالفات من جهات حكومية.

ورفعت "نزاهة" نتيجة تحقيقاتها إلى "هيئة الرقابة والتحقيق" التي أحالت القضية إلى المحكمة الإدارية.

وأكد مصدر قريب من القضية وفقا للوطن وصول القضية للمحكمة الإدارية، من هيئة الرقابة والتحقيق، بعدما رفعت "نزاهة" نتيجة تحقيقاتها إلى "هيئة الرقابة والتحقيق"، وسيمثل ممثلو "أمانة حائل" و"إدارة الطرق والنقل" و"أمن الطرق" و"مرور منطقة حائل"، المتهمين بقضية بحادث "طالبات حائل".

ومن جهته أكد وكيل السائق والطالبات المحامي عبدالعزيز الحوشاني وفقا للوطن أنه قدم الأدلة والقرائن، ضد المتهمين بالقضية، بعدما طلبتها هيئة الرقابة والتحقيق، وشدد الحوشاني على أنه قدم سبع أدلة وقرائن تثبت أهمال وتقصير الجهات الحكومية المتسببة بالحادث، وذكر منها إثبات لجنة التحقيق المشكلة في حينها وجود حفرتين بالطريق، وعدم وجود لوحات إرشادية بموقع الحادث.

وأشار المحامي الحوشاني إلى أنه طلب ضم دعوى الحق الخاص للعام، ودفع الديات من الجهات الحكومية التي كان إهمالها وتأخير تنفيذ مشروعاتها سببين في وقوع الحادث.






«حقوق الإنسان» ترصد أربع حالات لسجناء انتهت محكومياتهم في الطائف

الزايدي مع بعض الموقوفين في الترحيل (الشرق)

٢٠١٣/٨/٢٤ - العدد ٦٢٩

رصدت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان خلال تنفيذها جولات على بعض الإدارات والمصالح الحكومية في محافظة الطائف الأسبوع الماضي عدداً من الملاحظات، وقال المشرف على مكتب الجمعية في منطقة مكة المكرمة سليمان الزايدي «إن الجولات شملت إدارة الضمان الاجتماعي؛ وإدارة توقيف الوافدين؛ وإدارة تنفيذ الأحكام، وقد رصدنا بعض الملاحظات الحقوقية على أداء تلك الجهات، منها بعض حالات السجناء الذين انتهت محكومياتهم، وعددهم أربعة أشخاص؛ ثلاثة منهم في توقيف ترحيل الجوازات؛ وواحد في إدارة تنفيذ الأحكام».
وأكد الزايدي أن هذه الزيارات تأتي ضمن خطط الجمعية لمراقبة تطبيق أجهزة القطاع العام الأنظمة والتعليمات التي تكفل حقوق المواطنين والمقيمين وتحقق العدالة والمصلحة المتوخاة من هذه المصالح؛ وتهدف لنشر الوعي الحقوقي والنظامي بما يُسهم في نشر حق المواطن والمقيم والعامل من خلال الأداء في تلك الجهات.
وأفاد الزايدي أنه سيتم إعداد تقرير مفصل عن هذه الزيارات ورفعه إلى جهات الاختصاص.






عصابة تستولي على سيارة مواطن سعودي تحت تهديد السلاح في الأردن

الأردن ـ الوئام ـ خالد الضبيبي : 

تبحث الأجهزة الأمنية في الأردن عن سيارة من نوع جيب تويوتا موديل 2005 م تعود لمواطن سعودي والذي تقدم ببلاغ إلى الشرطة الأردنية في مدينة العقبة عن تعرضه لعملية سلب لسيارته وقال المواطن العمراني أنه أثناء وصوله إلى مدينة العقبة الأردنية وفي وضح النهار ترجل من سيارته للجلوس على شاطئ العقبة وأثناء ذلك شاهد شخصين مقبلين عليه ثم تحدثا معه وخلال الحديث أخرج أحدهما سكيناً حادة ووضعها حول عنقي بينما الآخر كان يراقب المكان ثم قالا لي : أخرج كل ما في جيبك من نقود حيث كان يحمل سبعة آلاف ريال بحسب قوله ، ثم أخذا مفتاح السيارة وهربا بها وداخلها جواز سفره وأغراضه الشخصية .

وأضاف أنه إستطاع الوصول إلى الطريق الرئيس واستوقف سيارة أجرة أوصلته إلى شرطة العقبة وقدم بلاغاً رسمياً بالحادثة وعن وجود آثار وضع السكين على عنقه ثم سلّم خطاباً للسفارة السعودية في عمان من قبل شرطة العقبة وشرح للمسئولين ما حدث له .
ومن جهته ذكر مصدر أمني في الأردن أنهم تلقوا بلاغ المواطن السعودي ويجري تدقيقه والبحث عن السيارة المسروقة للوصول للجناة .

يذكر أن حوادث سرقة سيارات لمواطنين سعوديين في الأردن تكررت رغم أن أجهزة الأمن الأردني تقوم بحملات كبيرة على المناطق التي تستخدمها عصابات سرقة السيارات وضبطت عدداً من الجناة وعثرت على أعداد كبيرة من السيارات المسروقة ، ومن ضمنها سيارات سعودية ، كما قبضت على أشخاص سرقوا سيارات سعوديين بعدما فاوضوهم على إرجاعها مقابل مبالغ مادية .






ملثمون يطلقون النار على مواطنين بالعوامية وحالتهم حرجة
الحادثة الثانية خلال أقل من 72 ساعة

عبدالله الزهراني - الدمام
السبت 24/08/2013

تعرض أمس مواطنان في بلدة العوامية بمحافظة القطيف لإطلاق نار من مسلحين ملثمين نتج عنه اصابتهما بجروح "حرجة".
وقال الناطق الاعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي :ان شرطة محافظة القطيف تبلغت عند الساعه الثانية عشرة والنصف من ظهر امس (الجمعة) عن إسعاف مواطنين مصابين لمستشفى القطيف المركزي اثر تعرضهما لإطلاق النار وحالتهما الصحية حرجة.
وأضاف : ان المختصين بالشرطة باشروا إجراءات الضبط الجنائي للواقعة والكشف عن ملابساتها.
يذكر أن هذه الحادثة هي الثانية خلال أقل من 72 ساعة، بعد أن أصيب مواطنان ووافد بحادث إطلاق نار من قبل ثلاثة ملثمين مسلحين الأربعاء الماضي كانوا يستقلون مركبة لاذوا بعدها بالفرار .
وفي يوم الثلاثاء الماضي ايضا شهد حادثة إطلاق نار على مواطنين ووافد عربي بعد تعرضهم لإطلاق نار من قبل ثلاثة ملثمين كانوا يستقلون مركبة ببلدة العوامية بمحافظة القطيف. حيث باشرت وقتها الشرطة تحقيقاتها المكثفة للبحث عن الجناة والتوصل لملابسات الحادث. فيما اكد الناطق الإعلامي بشرطة المنطقة الشرقية ان مواطنين ووافد عربي تعرضا أثناء توجههم لاستلام مشروع سفلتة طرق ببلدة العوامية بمحافظة القطيف لإطلاق النار بعد استيقاف مركبتهم من قبل ثلاثة ملثمين من مثيري الشغب يستقلون مركبة أخرى، مما أسفر عن إصابة المواطنين بعدة طلقات نارية بالفخذ، ونقل المصابين إلى المستشفى وحالتهم الصحية مطمئنة وباشرت شرطة المحافظة إجراءات الضبط الجنائي في الواقعة والبحث عن الجناة.






التحقيق مع مواطن انهال على ابنه بالضرب حتى الموت


تحقق شرطة الجفر بمحافظة الأحساء مع مواطن أربعيني بعد تورطه في الاعتداء بالضرب على ابنه، 14عاماً، ما أدى إلى وفاته.

وأوضح المتحدث الرسمي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، أن مركز شرطة الجفر تلقت بلاغاً عن حالة إسعاف حدث متوفى، وقد باشرت جهات التحقيق بالشرطة للواقعة في حينه، للتحقق من سبب الوفاة، وإحالة الجثمان للطب الشرعي لمعاينة المتوفى وإصدار التقرير الطبي اللازم للوفاة.

وقال المقدم الرقيطي، بحسب "الاحساء نيوز"، إن جهات التحقيق توصلت مؤخراً لتورط والد المتوفى في الاعتداء بالضرب عليه قبل وفاته، فيما رجح ذلك التقرير الطبي الصادر بحق المتوفى من الطب الشرعي، مؤكداً إيقاف المتهم تمهيداً لإحالته للقضاء.






خلل فني يحبس ركاب طائرة ينبع نصف ساعة بدون مكيف أو إضاءة


أحمد الجديباء ( صدى ) :

تسبب خلل فني بكهرباء طائرة الخطوط السعودية التي وصلت لينبع ، ظهر اليوم الجمعه قادمة من جدة بتأخر الركاب نصف ساعة مما أثار الهلع والخوف بينهم.

وبحسب “المدينة” أن الرحله رقم SV1587 وصلت لمطار ينبع وعند الوقوف أخبرهم قائد الطائره أن هناك خللا بكهرباء الطائرة، يستدعي تدخل موظفي الصيانة لفتح الأبواب، وقام مسؤولو الصيانة بإطفاء مكيف الطائرة والأنوار بداخلها ومكث الركاب حسب قولهم نصف ساعة كانت مثيرة للخوف والهلع في نفوسهم.







مطلقة تتزوج في ليلة زواج طليقها وبجانب قاعته

 

قررت زوجة مطلقة في العقد الثالث من عمرها أن تتزوج في الليلة نفسها التي تزوج فيها طليقها السابق وفي قاعة أفراح مجاورة للقاعة التي ينوي الزواج فيها.

ووفقًا لـ"الجزيرة" فإنّ الزوجة تقدم لها عريس رغبة في الزواج منها قبل زواجها الأول لكنها رفضته ووافقت على غيره، وبعد طلاقها تقدم لطلب الزواج منها مرة أخرى ووعد بتوفير كل ما تحتاجه من مكانة وتقدير ويلبي غيرها من المطالب، وعلى الرغم من ذلك رفضته على أمل في أن يتراجع طليقها الذي لم تنجب منه ويعيدها إلى عصمته مرة أخرى، ثم فوجئت بالعريس الذي لم ييأس يزورهم في المنزل ويلتقي بوالدها وإخوانها الذين يحترمونه ويقدرونه لكن الأمر فيما يتعلق بزواجه منها ليس بأيديهم ولا يستطيعون إجبارها على ذلك، وخلال زيارته لهم وضعهم أمام الأمر الواقع حيث نقل لهم خبرًا جديدًا عن طليق ابنتهم نزل عليها كالصاعقة ولم تصدقه، ولكنها بعد أن تأكدت من صحة الخبر، تفاجأت بأنّ العروس الجديدة لطليقها قريبة لها، وعلمت فيما بعد عن موعد الزواج ومكانه، فما كان منها إلا أن غيّرت موقفها من العريس الجديد الذي لم يفقد الأمل فيها ووافقت عليه بشرط أن يقام زواجها منه في نفس ليلة زواج طليقها وفي قاعة أفراح مجاورة للقاعة التي سيقيم زواجه فيها كتحدٍ له.







ظهور نجم سهيل في سماء المملكة ينهي الصيف ويبرد الأجواء.. غداً




السبت, ۱۷ شوال ۱٤۳٤
تواصل - الرياض:

يتوقع أن يظهر نجم سهيل في سماء المملكة – بمشيئة الله تعالى - يوم غدٍ السبت، حيث يتوقع مع ظهوره أن ينتهي فصل الصيف وتنكسر حدة أشعة الشمس وتبرد الأجواء.

وقال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء ملهم محمد هخندي: إن النجم اليماني "سهيل" من النجوم الجنوبية، التي تسهل رؤيتها تقريبا طوال السنة في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، إلا أنه تنحصر رؤيته في النصف الشمالي في فترة معينة تبدأ من منتصف أغسطس وتنتهي في نهايات أبريل، ويظهر من ناحية الجنوب طوال فترة ظهوره لذلك ينسب دائما لليمن ويقال "سهيل اليماني"، حسبما ذكرت صحيفة الوطن.

وأضاف "يراه سكان جنوب الجزيرة من 15 أغسطس من كل عام وكلما اتجهنا شمالا تأخر ظهوره، فيظهر قبيل شروق الشمس وسط المملكة في 24 أغسطس، ويظهر في العشر الأوائل من سبتمبر في شمالها".






السديس: منتحلو قضية الإصلاح كذبوا واستغلوا عقول السذج.. وأقوالهم تفضح ضلالهمأ

حذر إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ عبدالرحمن السديس من اختزال الإسلام ومعانيه السامية في أسماء مستعارة تتوارى خلف الإرهاب الفكري والشذوذ العلمي الذي يتنصل من الاعتدال والوسطية.

وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم إن هذا نجم عن ذلك الإرهاب المسلح والإقصاء وحجر الحق على فكر وحيد وإنما أفكار إرهابية دخيلة تلقفت كنانتها المسمومة أذيال التفريق.

وأضاف "أن العقلاء من أهل الإيمان ليعجبون من هؤلاء الذين يحرفون كلام الله وفق نعرات عصبية وأهواء حزبية ومصالح ذات أجندة وتبعية، فيعمدون إلى تخصيص عامه ومجمله الذي يعملون به على غير محمله في نصوص الشرع، متغلفين به لقتل الآمنين وترويع المسلمين وتخريب المنشآت وعدم المبالاة في إزهاق الأرواح المعصومة".

وشدد على أن الذين انتحلوا قضية الإصلاح كذبوا واستغلوا عقول السذج ويدعون إلى أنهم إلى الدين الحنيف أقرب وأنهم بأحكامه يؤدون ولكن أفعالهم عن ذلك ببعيد وأقوالهم المنمقة تفضح مكنون ضلالهم وتكشف مضمون سرائرهم بأنهم اتخذوا الدين برخيص أفعالهم، مستغلين بذلك أطماعهم الشنيعة بالتضليل والخديعة.

وأشار إلى أن من أبشع جرائم الإرهاب ما قام به الطغاة في الغوطة الشرقية من بلاد الشام التي استخدمت فيها الأسلحة الكيماوية والغازات السامة المحرمة شرعياً ودولياً وما أتبع ذلك من قصف بالصواريخ، ما تسبب في حصول كارثة إنسانية خطيرة وفاجعة بشرية أليمة راح ضحيتها أكثر من 1400 قتيل وأكثر من 6 آلاف مصاب.

وطالب السديس المجتمع الدولي بعدم التخاذل وتبني هذه القضية وعدم تقديم حساباته السياسية على مبادئه الأخلاقية.





فيديو| خطبة السديس تثير المغردين على تويتر


سنيار:
أثارت الخطبة التي ألقاها فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس في الحرم المكي اليوم الجمعة ردود فعل كثيرة لدى المغردين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث تناولت الخطبة الأوضاع في مصر وجنوح طائفة عن الإجماع “الإخوان المسلمين” وسعيها للفساد وبث الشقاق والفتنة ما بين المسلمين في أرجاء المعمورة.


وبعد أن انتهت الخطبة أنشأ عدد من المغردين هاشتاغ أطلقوا عليه #خطبة_السديس_تمثلني وذلك تأييدا لما جاء في الخطبة، فيما أنشأ آخرون هاشتاغ آخر #خطبة_السديس_لا_تمثلني ويعبرون فيها عن وجهة نظرهم تجاه الأحداث .
فيديو







تلاسن لم يصل لحد التشابك بعد دعاء الإمام على مساندي الحكومة المصرية
خطبة سياسية تثير فوضى عارمة في مسجد النور بــ"سلامة جدة"

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:‏

شهد مسجد النور بحي (السلامة 2) بمحافظة جدة اليوم فوضى عارمة وصياحاً إثر تلاسن بين الإمام ومُصلٍّ عقب صلاة الجمعة اعتراضاً على الخطبة.

ووفقاً لمصادر "سبق" فإن الإمام تحدَّث في خطبته عن الأوضاع في سوريا ومصر، ثم أخذ يتكلم عما يحدث في مصر من قتل للإخوان المسلمين على أيدي الحكومة المصرية، ودعا الله أن يعاقب الحكومة المصرية وكل من ساندها وأيَّدها.

وبعد الصلاة قام مُصلٍّ من سكان الحي؛ ليبيّن بعض النقاط في خطبة الإمام، لكن الإمام أغلق المايكروفون، وقال: "لا أسمح لك بالتحدث".

لكن الرجل أخذ يتكلم بصوت عالٍ؛ لكي يسمع مَن في المسجد، وأخذ ينكر على الإمام ما قاله في الخطبة؛ فقام مواطن آخر ليمنعه، لكنه واصل حديثه.

وتعالت الأصوات بين معارض ومؤيد، ثم شاط غضب بعض المصريين أيضاً بين مؤيد لكلام الإمام ومعارض، واختلطت الأصوات والصياح.

وقال شهود إن الأمر لم يصل إلى حد التشابك بالأيدي.

من جانبه قال المدير العام للأوقاف والمساجد بمحافظة جدة، فهيد البرقي، إنه سيتم استدعاء الإمام للتحقيق وإعداد محضر بالواقعة، ومن ثم الرفع للوزارة لاتخاذ الإجراء المناسب.






بالفيديو.. عراك وفوضى بأحد جوامع الرياض بعد دعاء الخطيب على السيسي

نشب عراك بين المصلين وبعض المصريين بأحد جوامع مدينة الرياض بنهاية خطبة الجمعة، في أعقاب دعاء خطيب الجمعة على وزير الدفاع المصري عبدالفتاح السيسي بعد دعائه على بشار الأسد.

وكان خطيب الجمعة بجامع الفردوس بحي النهضة قد دعا في نهاية خطبته اليوم بأن يجتث الله بشار الأسد وعبدالفتاح السيسي، ما أثار حفيظة أحد المصلين من الجنسية المصرية، الذي توجه للخطيب بالقول بصوت عال: "مالك ومال السيسي".

وأوضح شهود عيان أن حالة من الفوضى عمت المسجد إضافة إلى الاعتداء من قبل البعض عليه، قبل أن يقوم بعض المصلين بإبعاده هو وبعض المقيمين الغاضبين لاستكمال الصلاة.
فيديو






بتال القوس: أشهد لخطيب جامع الفردوس بالخُلق والعلم ومنهجه الوسطي ونبذه التعصب


أبدى الإعلامي بتال القوس استياءه مما يُكتب منذ أمس (الجمعة) على موقع تويتر عن إمام وخطيب جامع الفردوس بحي النهضة بالرياض، والذي تسبب دعاءه على وزير الدفاع المصري عبدالفتاح السيسي في عراك وفوضى بين المصلين خلال صلاة الجمعة أمس.

وقال القوس عبر حسابه بموقع تويتر: "الشيخ حمد بن سليمان الحقيل إمام وخطيب جامع الفردوس، جامع حينا في الرياض، والذي ثارت حوله أقاويل بسبب خطبة الجمعة.. رجل وشيخ فاضل عرفناه بدماثة الخلق وطيب المعشر".

وأضاف أن الحقيل تميز بمنهجه الوسطي ونبذ التعصب وعرفه أبناء الحي بأخلاقه الفاضلة وسعة علمه ونهجه المعتدل، متابعا: "يسوؤني ما كتب عنه في تويتر.. والله لم نعرف عنه طوال سنوات جوارنا لهذا الجامع الا خير ما يذكر به الرجل من حميد الصفات وطيب السمات، يسأل عن المريض من ابناء الحي ويعوده ويشاركهم أفراحهم وأحزانهم ويدعم برامج اجتماعية ودعوية عبر الجامع.. نحسبه وربه حسيبه".






حملة "السكينة": رصد 300 "هاشتاق تحريضي" استهدفت المملكة خلال شهر واحد

أكد رئيس حملة السكينة التابعة لوزارة الشؤون الاسلامية، عبدالمنعم المشوح، رصد نحو 300 "هاشتاق تحريضي" على موقع "تويتر"، استهدفت المملكة خلال شهر واحد، مسجلة 17 مليون مشاركة غالبيتها من مجهولي المصدر، محذراً من خطورة الرقم.

ووفقاً لـ المشوح فإن الهدف الأساس من هذه "الهاشتاقات" هو إثارة الفوضى من خلال شحن النفوس، لافتاً إلى أن هؤلاء المستخدمين مدرَّبين على صناعة الفوضى وتحريك إرادة الرأي العام ضد حكامهم، مستفيدين من المعطيات الموجودة على ساحة الأحداث، معرباً عن أسفه بأن بعض الحسابات الفعلية تنساق ورائهم دون تحري مصدر المحتوى وغاياته.

واعترف المشوح وفقاً لـ "الوطن"، بضعف دور حملة السكينة على مواقع التواصل الاجتماعي حيث إنها لا تغطي سوى 5% أو أقل مما هو مطلوب، مطالباً بضرورة إنشاء مركز وطني يُعنى بالتعامل مع هذه المواقع ومتابعتها ودراستها وتحليل الرأي العام فيها، مشدداً على أهمية الاسراع في مواجهة الأمراج الفكرية المؤثرة.







الصحف السعودية: القضاء يطلب مصادرة أرصدة وممتلكات المتورطين بمساهمات «سوا»




تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم السبت وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها الكثير منها بين الصفحات حيث تناولت صحيفة عكاظ عددا من الضوابط الجديدة لتنظيم العمالة بالمملكة حيث أكدت وزارة العمل السعودية حرمان المنشات السعودية من عمالتها إذا لم تلتزم بدفع الرواتب،وقالت أن من بين الإجراءات التي تم العمل بها لتخفيف ضوابط نظام الكفيل التقليدي السماح بنقل كفالة العمالة التي تقع منشآتها في النطاق الأحمر بدون موافقة الكفيل.

وأكد مصدر مسؤول عدم جواز تشغيل العمالة في القطاع الخاص أكثر من 8 ساعات؛ وذلك وفقا للمادة (الثامنة والتسعون) من أحكام نظام العمل، داعيا المتضررين إلى التقدم بشكاوى إلى الوزارة.



الوطن

آل الشيخ: رفضنا عضوية تحقيق مطاردة بلجرشي

7 إدانات في “حادثة حائل”.. واتهامات لـمرور عسير



رفعت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يدها من قضية حادثة بلجرشي التي أودت بحياة رب الأسرة عبد الرحمن الغامدي وبتر يد زوجته وإصابة أحد أبنائه بانحراف بالعين بعد مطاردة مرورية شاركت بها دورية تتبع لها.

وأبلغ “الوطن” الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، أن الهيئة ستطبق على الفور الحكم الذي سيصدر من الجهات المختصة بعد الإنتهاء من القضية، والتي تتولاها أمارة الباحة.

وأضاف بالقول “نحن لن نتدخل في القضية بحكم أن بعض المتهمين يتبعون لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأن الحكم الذي سيصدر سيطبق عليهم كما يطبق على أي مواطن”، فيما أوضح أن الجهات المعنية التي تتابع التحقيق في القضية طالبت في وقت سابق مندوبا من قبل الهيئة، إلا أنه رفض ذلك وقال” لا أستطيع أن أكون خصما وحكما في نفس الوقت”، لافتاً إلى أنه طلب من الجهات المختصة التحقيق دون “ممثل” من قبل الهيئة، وأي إجراء يتخذ من قبل جهات الاختصاص بحق المتهمين سنطبقه على الفور.

وعلى صعيد التطورات التي حصلت مع عائلة الغامدي، أكد أحد أقرباء الزوجة أن الجهات المختصة لم تطلب الزوجة للتحقيق ولم يتصلوا حتى الآن، بالإضافة إلى أنه تم إطلاق سراح أعضاء الهيئة المتهمين بكفالة إلى حين يتم الشروع في التحقيق.

وأكد قريب زوجة المتوفى أن زوجة الغامدي موجودة الآن في المنطقة الشرقية مع والدتها وتنتظر اتصال المستشفى الذي تكفل بتركيب اليد الصناعية لها.

وأضاف “المستشفى أكد للزوجة أنهم سيتواصلون معها لتحديد موعد لتركيب اليد منذ فترة وحتى الآن لم تتلق أي اتصال منهم”، لافتا إلى أن الزوجة تعيش حاليا في المنطقة الشرقية مع والدتها بعد أن توفي زوجها، بالإضافة إلى أن الزوجة هي من تبادر بالاتصال على المستشفى ولكن لا تجد ردا منهم.

وبين قريب الزوجة أنهم حضروا إحدى جلسات المحكمة في مكة المكرمة قبل ما يقارب 6 أشهر أثناء محاكمة المتهمين في قضية الحق العام، وحين مطالبة القاضي بالحق الخاص أكد لهم أن اللائحة تنص على محاكمة المتهم في الحق العام قبل الخاص، وأن حقهم تقضي فيه محكمة الباحة وليست مكة المكرمة.

وأكد أن زوجة المتوفى لا تريد في القضية سوى حكم الله في المتسببين في الحادث ولن تتنازل عن القضية قيد أنمله، ولن تقبل تعويضاً، بالإضافة إلى أن الابن الذكر يعاني بين الفينة والأخرى من دوخة مستمرة جراء الحادث، مطالباً الجهات المختصة بالإسراع في إنهاء القضية التي طال أمدها وتقديم التعويضات اللازمة للأسرة، كما يطالب في الوقت نفسه المستشفى التي تكفلت بتركيب اليد الصناعية للزوجة بالاتصال عليها وتحديد الوقت لتركيب اليد.



الشرق

«التربية» تؤجل تطبيق الزي المدرسي الجديد عامين


أعلنت وزارة التربية والتعليم أن تطبيق الزي المدرسي الجديد تمّ تأجيل تنفيذه قبل نهاية العام الدراسي الماضي، وأن الزي الحالي سيبقى للعامين الدراسيين المقبلين.

قال المتحدث الإعلامي للوزارة محمد الدخيني إن تطبيق الزي سيكون ملزماً في العام الدراسي 1436/ 1437هـ. ويأتي القرار بهدف رفع مستوى الجاهزية وتهيئة الميدان التربوي بشكلٍ مناسبٍ، وتأمين متطلبات التغيير بشكلٍ كافٍ لا يسبّب الضغط على الأسر وأولياء الأمور.



عكاظ

لاصحة لإلغاء رسوم الـ 2400 ريال في نهاية 1434 هـ .. العمل:

حرمان المنشآت من عمالتها إذا لم تلتزم بدفع رواتبها



أكدت وزارة العمل اتخاذ عدة إجراءات من أجل تخفيف ضوابط نظام الكفيل التقليدي مشيرة إلى أنه سيتم حرمان المنشآت غير الملتزمة بدفع الرواتب من عمالتها قريبا.

وأوضح مصدر مطلع في الوزارة أن من بين الإجراءات التي تم العمل بها لتخفيف ضوابط نظام الكفيل التقليدي السماح بنقل كفالة العمالة التي تقع منشآتها في النطاق الأحمر بدون موافقة الكفيل.

وأكد المصدر عدم جواز تشغيل العمالة في القطاع الخاص أكثر من 8 ساعات؛ وذلك وفقا للمادة (الثامنة والتسعون) من أحكام نظام العمل، داعيا المتضررين إلى التقدم بشكاوى إلى الوزارة.
وأشار المصدر نفسه إلى أن موضوع ساعات العمل الأسبوعية لايزال في مجلس الشورى، وأن الإجازة الحالية في القطاع الخاص يوم الجمعة ريثما يتم الاتفاق على إجازة اليومين. ونفى ما تردد من إشاعات عن وجود توجه لإلغاء رسوم الـ 2400 ريال نهاية العام الهجري الجاري، مشيرا إلى أن المقابل المالي مفروض بشكل دائم من تاريخ تطبيق القرار بداية محرم من العام الهجري الحالي.



وأشار المصدر إلى سقوط طلب موافقة صاحب العمل على نقل الكفالة أثناء الحملة التصحيحية؛ وذلك في ثلاث حالات هي: وجود بلاغ تغيب وانتهاء، صلاحية رخصة العمل والإقامة، وعدم إصدار رخصة عمل وإقامة للعامل بعد وصوله إلى المملكة بـ 90 يوما.

يذكر أن أكثر من سبعة ملايين عامل وافد ينتمون إلى أكثر من 100 جنسية، يعملون في المملكة، في حين يعاني أكثر من مليوني سعودي من البطالة. وتضخ الجامعات والمعاهد أكثر من 350 ألف خريج سنويا، فيما لايتم توظيف أكثر من 20 في المئة منهم. وفيما تبلغ نسبة البطالة العامة أكثر من 12 في المئة، تصل البطالة النسائية إلى 28 في المئة.



الحياة

جدة: المدعي العام يطلب مصادرة أرصدة وممتلكات المتورطين بمساهمات «سوا»

ذكرت مصادر مطلعة أن «المدعي العام» السعودي طالب بمصادرة الأرصدة المالية المحجوز عليها وكذلك الممتلكات العقارية والمنقولات للمتهمين في مساهمات (سوا) المتعلقة بالمستثمر عبدالعزيز الجهني.

وأضافت أن المطالبة تتضمن تولي قاضي التنفيذ بيع تلك العقارات والمنقولات وجميع الممتلكات، مشيرة إلى أن تلك المطالبات سبق وأن طالب بها «المدعي العام» أثناء محاكمة المتهمين في القضية أمام المحكمة الجزائية بمحافظة جدة.



ويواجه المتهمون الذين يصل عددهم إلى 60 شخصاً أحكاماً تعزيرية كبيرة في ظل تكييف القضية من المحكمة العليا على أنها «غسل أموال»، إذ إن الأحكام السابقة التي أصدرتها المحكمة الجزائية في محافظة جدة بحقهم تجاوزت الـ 77 عاماً، وأكثر من 2090 جلدة بعد اتهامهم بالنصب والاحتيال وتبديد أموال المساهمين، قبل أن يتم إيقاف التنفيذ وإعادة المحاكمة.

وسبق أن أكدت مصادر أن المحكمة العامة في محافظة جدة ستفتح خلال الفترة المقبلة ملف مساهمات (سوا)، وذلك بعد تسليمها إلى المكتب القضائي الذي سينظر في القضية، مشيرة إلى أن المحكمة ستبدأ في إبلاغ المتهمين الذين وردت أسماؤهم في ملف القضية المحال من هيئة التحقيق والادعاء العام بمحافظة جدة لحضور الجلسات القضائية بعد تكييف القضية لـ «غسل أموال»، ورفض محكمة الاستئناف في منطقة مكة المكرمة الأحكام التي أصدرتها المحكمة الجزائية بجدة خلال الفترة الماضية. فيما لا تزال التحقيقات مستمرة مع عدد من المتهمين في ملف قضية المساهمات إذ استدعى «المدعي العام» عدداً من الأسماء المتورطة في تلك المساهمات للاستماع إلى أقوالهم ومناقشتهم في ملف القضية الذي فتح للمرة الثانية من جهات التحقيق.

وتأتي هذه التطورات في ملف القضية بعد شروع «المدعي العام» في محافظة جدة خلال الفترة الماضية في تقصي حقيقة 1.3 بليون ريال حصيلة تلك المساهمات، إذ بدأ في استدعاء وجهاء قبائل، وموظفين حكوميين، وضباط في قطاعات أمنية بعضهم أنهيت خدماتهم للتحقيق معهم بصفتهم رؤساء مجموعات في المساهمة.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن مسؤولاً كبيراً وعدداً من رجال الأمن حلــــفوا بالله أنهم لم يشتركوا في المســاهمة، إضافة إلى حلف بعضهم على مبالغ مالية تقدر بملايين الريالات، وأن التحقيقات كشفت عن أن أكثر من 500 مليون ريال في القضــية كان يتم تداولها بين المشغلين للمساهمات قبل صلاة الفجر، مبينة أن المحكمة طلبت من الجهات المتخصصة التحري والمتابعة والبحث عن أموال تزيد على دخل عدد من المتهمين في القضية، وقالت إن أحد المتهمين اعترف بنقله 30 حقيبة ممتلئة بالملايين، و12 كيساً بلاستيكياً، و10 كراتين بيض، إذ يتســع كل كرتون لـ16 مليون ريال، وأن الأمـــوال كان يتم تداولها يدوياً.

يذكر أن الجلسات القضائية لمحاكمة المستثمر والمتهم في القضية عبدالعزيز الجهني سجلت تمسكه أمام قاضي محكمة جدة الجزائية بمطالبته لضابط برتبة «عميد» يعمل مديراً لشرطة إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة بمبالغ تتجاوز الـ52 مليون ريال، وأعادت ثلاث محاكم شرعية في السعودية الملف إلى نقطة الصفر، إذ أقرت المحكمة العليا في منطقة الرياض القرار النهائي في الملف بعد قرارين سابقين وملاحظات لمحكمة جدة الجزائية ومحكمة الاستئناف في منطقة مكة المكرمة.





سوءُ أدبٍ مع الله‎

تأملتُ المعاصي فوجدت أنه لا يمكن لإنسانٍ أن يفعل معصيةً أبداً إلا باستعمال نعمةٍ من نِعمِ الله عليه.

أليس هذا مخجلاً أمام خالقك.؟.

يُنعم عليك بالبصر..فتعصيه به. يُغنيكَ..فتَطغى بمالِه. يَهبُكَ الصحةَ..فتُهدرها بمعاصيه. يَرفعكَ جاهاً..فتَستعلي به ظُلماً و بغياً.

ما من معصيةٍ إلّا و قد سخّرتَ لها نِعمَه عليك. ما ألْأمَكَ يا إنسان.

أفلا تعصيه بغيرِ نِعمِهِ إنْ إستطعتَ إلى ذلك سبيلاً.؟.

أمَا و أنكَ عاجزٌ عن ذلك فتأدبْ و لو قليلاً مع بارئكَ..على الأقل لِتُحافظَ على نِعمِهِ عليك..فلا تخسرها.






مشاجرة " تويترية" بين الغيث وريم آل عاطف بسبب هجومه على (الإخوان)
 

 نشبت "هوشة" كلامية حادة بين القاضي وعضو مجلس الشوري الدكتور عيسى الغيث والكاتبة ريم آل عاطف على خلفية هجوم الأول على جماعة الإخوان المسلمين وتحميلهم مسؤولية ما حدث فى ميدان رابعة العدوية بالقاهرة حيث قامت السلطات المصرية بفض اعتصام أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي ما تسبب فى مقتل وإصابة الآلاف.
ووفقا لموقع عناوين الالكتروني كتبت ريم آل عاطف تغريدة اليوم الخميس 22 أغسطس 2013 على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي العالمي (تويتر) خاطبت فيها الغيث قائلة :"رسالتي إلى عيسى الغيث : لا بارك الله في منصبٍ ولا فقهٍ ولا وسطيةٍ لا تقود لحقّ !" ، وهو الأمر الذى رد عليه الغيث قائلا فى تغريدة له :"رسالتي إلى ابنتي ريم آل عاطف: لا بارك الله في غيرة لا تقود إلى صدق وقلم لا يقود إلى حق، فكلامك عني كذب وتضليل، والله يهديك"، فما كان من ريم آل العاطق إلا أن ردت :"أنت أول من يعلم أني لم أكذب إطلاقا! وكتاباتك وحسابك يشهد أنك لم تستنكر خروج عسكر مصر وسفكهم الدماء،بل لم تحايد،إنما أيدتهم بقوة".
وكان الشيخ الغيث قد شن هجوما واسعا على إخوان مصر ، محملا إياهم مسؤولية سفك الدماء . كما هاجم بشدة إخوان السعودية قائلا :"لقد ثبت للجميع خلال هذه الأيام أن الإخوانيين والسروريين السعوديين طابور خامس ضد المصلحة العامة للبلاد والعباد" ، مضيفا :" أشغلنا الإخوانيون والسروريون بقضية مصر عن قضية سوريا، فاستغل المجرمون الفرصة، وقاموا بجريمتهم ضد أهلنا وأولادنا"، فى إشارة إلى مذبحة الغوطة التى ضربها الرئيس السوري بشار الأسد بالكيماوي.
وتساءل الغيث :"كيف لي أن أثق بإخواني سعودي وهو "يهاجم" وطنه ومواطنيه، وفي نفس الوقت "يدافع" عن جماعته بالباطل ويبرر لمرسي علاقته بأمريكا ومغازلته لإسرائيل". وتابع :"حينما يخالف أجندتهم أحد فإنهم يفجرون في خصومته ويشتمونه ويشمتونه بلا عدل ولا رحمة، والآن يحرمون على غيرهم حتى مجرد التعبير ويتهمونه بالنفاق" ، مردفا :" تزعم أنها جماعات إسلامية، وما هي إلا عصابات لا تمت للدين وشريعته الغراء بأي صلة، وإنما يريدون التسلط على الناس وفرض أجندتهم، وحتى تناقضاتهم ،هم مقدَّسون عند أتباعهم المدرعمين فلا يجوز نقدهم ولا مخالفتهم، وأما غيرهم فيجوز شتمه وقذفه ورميه بالكفر والنفاق والتغريب ولو كان أدْين منهم. ورأى الغيث أن "الكثير من العلماء والمثقفين في السعودية يعارضون الإخوانيين والسروريين ولكنهم صامتون خوفاً من فجورهم في الخصومة وكذبهم وغدرهم، ولكني لن أصمت".
وكانت ريم آل عاطف كتبت رسالة شديدة اللهجة تحت عنوان :"رسالتي إلى عيسى الغيث : لا بارك الله في منصبٍ ولا فقهٍ ولا وسطيةٍ لا تقود" ، هذا نصها :
"انتهت قصة مراهقة صقور الإخوان وعقبال الباقين في الخليج"
" اليوم يحصدون ما زرعوه من جحود وخيانة وفجور "
عباراتُ تشفّي وتجنّي وكراهية زخر بها حساب الغيث ليوم أمس !
عيسى الغيث صاحب حملة مكافحة الشتم , وإحياء الأخلاق المحمدية ..
أتذكرون كم جعجع حول المحبة والإخاء والرحمة والتسامح والرقي في الحوار والإنصاف عند الاختلاف ...؟
اليوم تطفح لغته بألوان الإجحاف والغل وسواد الانتقام !
الغيث أيّد الانقلاب على الشرعية في مصر , وصفّق للعسكر والفلول , وطفق يدوّر تغريدات رئيس الحكومة الانقلابية والأخبار الملفقة من صحف وقنوات الإعلام الخائن العميل .
لم تهزّ ضميره مشاهد قتل المصريين وحرقهم ولا حرق بيوت الله وانتهاك حرماتها , ولا آلة الاعتقالات والعنف فحقده على الإخوان أعماه عن عدة حقائق :
أولا : أن أولئك الذين احتشدوا في الميادين يعارضون الانقلاب إنما هم أصحاب حق يطالبون باسترداد ما لهم , والخائن المعتدي الحقيقي هو من خرج على الحاكم الشرعي وأجهض أحلامهم ومكتسبات ثورتهم .
ثانيا : من انتفض في مصر ليسوا الإخوان وحدهم بل كل الشرفاء الأحرار الذين تضرروا من سحق كرامتهم وتهميش أصواتهم وتسليم بلدهم للنظام السابق من جديد , وعلى هذا فالشهداء وضحايا التعسف والوحشية كانوا من مختلف التوجهات ومنهم الكثير من شباب ثورة يناير ..
ثالثا : لا يفرح ويتشفى بضحايا مجازر السيسي إلا من نُزعت الإنسانية من قلبه فضلا عن الحديث عن أخوة الدين أو نصرة المظلوم ويشهد الله وحده لو أن تلك المذابح نزلت بأي جماعة من المسالمين الأبرياء أصحاب الحقوق أيا كان معتقدهم وعِرقهم وقناعاتهم لأنكرناها ووقفنا ضدها , فكيف والقتلى والجرحى والأسرى مسلمون احتضنت رابعة صيامهم وقيامهم وتلاواتهم للقرآن طيلة رمضان وما قبله؟!
وعجبًا لهؤلاء الإخوان الإرهابيين الذي صوّرهم الغيث وكل من يحمل فكره , صوروهم كميليشيات إجرامية وتنظيم إرهابي عالمي خطير و... و... ! ثم رأيناهم يحكمون مصر عاما فما أراقوا دمًا وما أبادوا أو استأسدوا على أحد رغم ماكان يجري ضدهم من مظاهرات وحملات تشويه وحرق مقرات وغير ذلك ..
ثم رأيناهم الآن يتم إسقاط حكومتهم الشرعية ويتم التنكيل بهم وبمؤيديهم ويُقتلون ويُقتل أطفالهم ونسائهم ويُعتقل قياداتهم , بل ويعتقل زعيمهم , كل ذلك ومازالوا مسالمين صابرين ثابتين ! أي تنظيم إرهابي هذا ؟ أين مخازن أسلحتهم وعصاباتهم التي تحدث الانقلابيون عنها كيف لم يستخدموها على الأقل للدفاع عن أنفسهم يوم كان السيسي وبلطجيته يقنصونهم ويشعلون النيران فيهم؟!
القضية هنا ليست الإخوان , بل مصر التي اُختطفت من أحضان أمّتنا لتعود للقيد والضعف , مصر التي كادت أن تتنفس هواء الحرية والكرامة والعدل والأنفة فأعادوها لحكم الاستبداد والفساد .
وكم استوقفني أن الغيث بالأمس وصف بعض المحتسبين الذين يحملون مطالبنا لولاة الأمر أنهم خوارج وأهل فتنة لمجرد حرصهم على لقاء الملك , واليوم لايرى بأسا فيما صنعه السيسي والخونة من خروج وانقلاب حقيقي على رئيس شرعي انتخبه شعبه ! بل الأسوأ من ذلك أن يؤيده !!
وكم يحزُّ بالنفس أن تجد د.عيسى الغيث ممن لان وتلطّف , وتقارب وتودد للشيعة والمبتدعة وأهل العلمنة والمتلبرلين , لكنه كان نقيض ذلك مع إخوته من المصلحين والمحتسبين في مجتمعنا , بل و أهل الحق في مصر وغيرها !.
وإلا فكيف يفرح بذبح أهلنا هناك , ثم يتمناه لإخوته في الخليج ؟!
ياشيخنا الكريم : قد لا نحبكم أنت ومن معك من كتبة الصحف الذين ضايقونا في ديننا وقيمنا , ولكنّا لا نتمنى لكم إلا مانتمنى لأنفسنا من الهداية والصلاح , وحاشا لله أن نرجو لكم حرقا أو قتلا أو اعتقالا كما فرحتم به لإخوان مصر أو تمنيتموه لمن ناصر حقوقهم وأيد شرعيتهم !
أخيرا : أتأمل ما ذكرته عن نفسك في مواقع التواصل و وسائل الإعلام , من أستاذيتك في الفقه المقارن وعضويتك للشورى ورئاستك لمركز الوسطية للبحوث , وأقول لابارك الله في منصبٍ ولا فقهٍ ولا وسطيةٍ لا تقود المرء لإدراك الحق والصدع به ونصرة المظلوم ".






صور «نساء شبه عاريات» تُثير استياء رواد منتديات جامعة أم القرى


مكة – الوئام – بدر الهويل : 

أثار وجود صور إعلانية خادشة للحياء بمنتديات جامعة أم القرى إستياء العديد من طلبة العلم ورواد المنتدى , نظراً لاستخدام القائمين على الموقع لصورإعلانية لنساء ظهرن شبه عاريات , وهو الأمر الذي أصبح مثار انكار ودهشة رواد المنتدى الذي جانبه الصواب , مما أبعده عن دوره الأساسي في نشر العلم وتبادل المعرفة وخدمة زواره بعد أن اتخذ عبارة ” شرف العلم وشرف المكان ” شعاراً له . 

وأشارعدد من مستخدمي الموقع إلى أنهم فوجئوا بتلك الاعلانات التي تروج لمواقع مشبوهه , وتُظهر صوراً لنساء لايسترهن إلا أجزاء بسيطة من الملابس الداخلية , متسائلين عن دور الجامعة في متابعة الموقع إن كان تحت إشرافها المباشر , أو اتخاذ اللازم في حال كون الموقع ليس بإشراف من الجامعة .





أكد أن العملية نفذت للفت الأنظار فقط
انقطاع الكهرباء بالسعودية يدفع «هاكرز» لاختراق موقع شركتها على الانترنت



اخترق هاكرز مجهول موقع هيئة تنظيم الكهرباء السعودية لمرتين وترك رسالة عبر صفحة الموقع الرئيسية تتضمن مناشدته لمقام خادم الحرمين الشريفين و لكل من له صله بشركه الكهرباء السعودية نظرا لما تتعرض له مناطق المملكة من انقطاع متواتر ومتتالي في الكهرباء وتلاعب من قبل الشركة ومسؤوليها.بحسب ماذكر في رسالته.

وأكد في ختام رسالته أن الاختراق ليس لهدف تخريبي وأنما لتوصيل رساله مواطن بطريقة تلفت الأنظار.

رسالة الهاكرز على صفحة الموقع الرئيسية

نداء عاجل من أبناء الحرمين الشريفين لكل من له صله بشركه الكهرباء السعودية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين

أما بعد :

نظرا لما تتعرضه مناطق المملكة من أنقطاع متواتر ومتتالي في الكهرباء وتلاعب من قبل الشركة ومسؤوليها



فاهاهم أبناء الحرمين الشريفين يناشدون خادم الحرمين الشريفين ويوجهون له نداء بأن لهم أبناء قصر وشيوخ كبار وعجائز كهل.

والجدير بالذكر بأن أغلبية هؤلاء الفئات منهم من هو على الاكسجين الاصطناعي ومنهم من هو على أجهزه لا تعمل.

الا على التيار الكهربائي فنرجو من الله ومن ثم قيادتكم الرشيده إيقاف هذه المهزلة من المسؤولين المتلاعبين الذين همهم هو ما تجنيه هذه الشركة من أموال وما تحوز عليه من رسوم من قبل العملاء الموقرين.

وفي الختام لا يسعنا الا أن نشكر كل من حرّكـه الحس الوطني تجاه هذا الوطن العظيم متمنين لهم دوام التوفيق والسداد

همسه : ” الاختراق ليس لهدف تخريبي وأنما لتوصيل رساله مواطن بطريقة تلفت أنظاركم “







صــحــيــفــة ريــاضــيــة يــومــيــة ســعــوديــة ســتــعــلــن افــلاســهــا قــريــبـــا !!

قال موقع الكتروني أن صحيفة رياضية سعودية يومية ستعلن افلاسها خلال الاسابيع القادمة !! وأشارموقع ميديا نقلا عن مصادرأن ناشر الصحيفة(الذي لم يكشف عن اسمه) تفاجأ بنسب التوزيع المتدنية جدا للصحيفة طوال الاشهر الماضية .. مشيرا إلى إصابة إدارة التحرير بالملل لعدم تحسين مستويات التوزيع طوال الفترة الماضية . كما أكد الموقع الالكتروني ان رواتب المحررين في الصحيفة لم تصرف لأربعة أشهر ماضية !!







حارس نادي نجران يترك الفريق بعد أن طلبت منه الإدارة حلق لحيته



غادر حارس فريق نجران ماجد الزهراني ناديه، متهمًا المشرف العام على الفئات السنية والفريق الأولمبي يحيى جخران بمضايقته أثناء تدريبات الفريق لعدم تلبيته لطلب المشرف القاضي بحلق لحيته.

في غضون ذلك أوضح الزهراني بأن مشرف الفريق أخبره بضرورة حلق لحيته، غير أنه اعتقد أن الأمر مجرد مزاح، ولم يهتم به كثيرا.

وقال وفقاً "لصحيفة المجلس الرياضي": في اليوم التالي كرر المشرف مطلبه الغريب لي قبل دخولي للتمرين، ولم أستجب له وفي اليوم الثالث، وبعد انتهاء تمرين الفريق الأولمبي، اجتمع معي وقال لي بالحرف الواحد: (لو جيت باللحية بكرة ما راح تنزل للتمرين)، فصدمت من هذا التصرف، وفي اليوم التالي دخلت التمرين وسط مضايقة شديدة منه، وبعد قضاء التمرين، قررت مغادرة النادي".

وأشار الزهراني إلى أن هذا الموسم يعد الثاني بالنسبة له داخل النادي، ولم يتعرض لأي مضايقة من قبل، إلا بعد أن التحى في هذا الموسم.

من جهته نفى مدير المركز الإعلامي بنادي نجران إبراهيم المكرمي صحة ما أدلى به اللاعب الزهراني، لافتًا إلى أن إدارة النادي رفعت خطابا عاجلا للرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل، طالبت فيه بالتحقيق مع الحارس ومع الصحيفة التي قامت بنشر تصريحاته.







مجهول ينهي حياته بالانتحار على شجرة في صامطة - صورة


اختار أحد الأشخاص إنهاء حياته عن طريق شنق نفسه بحبل على شجرة بجوار منزله بمحافظة صامطة بمنطقة جازان، وتشير مصادر إلى أنه مريض نفسيا.

وكانت الجهات الأمنية بالمحافظة قد تلقت بلاغا يفيد بالعثور على شخص مجهول معلق في شجرة، فتوجهت الدوريات الأمنية إلى الموقع لرفع الأدلة.

وبحسب الناطق الإعلامي لشرطة منطقة جازان فقد تم إيداع الجثة ثلاجة الموتى بمستشفى المحافظة، في حين فتحت الجهات المختصة تحقيقا في الحادثة لمعرفة أسباب الانتحار ودوافعه .








العودة: لست قلقاً على مستقبل مصر وسوريا.. وأرى مستقبلهما بعيني

أكد الشيخ سلمان العودة عدم قلقه على مستقبل البلدين العربيين الشقيقين مصر وسوريا، مبينا أنهما سائران إلى خير وأن ما يقلقه هو نزيف الدم الدائر حالياً دون حساب مثلما وقع بالغوطة ورابعة العدوية.

وقال العودة عبر حسابه بموقع تويتر مساء اليوم (الجمعة): "لست قلقاً على مستقبل مصر وسوريا، فأنا أراه بعيني.. بل حزين على الدم النازف دون حساب"، مضيفاً: "أبشروا وأمّلوا ما يسركم، فالشدة بتراء لا دوام لها".

وتساءل عن قيمة العلاقات القوية مع كل من أمريكا وروسيا إن كانت هذه العلاقات عاجزة حتى الآن عن تحريك شفقتهما ومواقفهما تجاه الأحداث العربية، بالقول: "إذا كنا عاجزين عن تركيع روسيا وعن تحريك شفقة أمريكا.. فما قيمة علاقاتنا؟".






خلفان: “الإخوان” تسببوا بإلحاد الكثير و يجب إدخالهم في “مصحات نفسية” لمدة عامين



(أنحاء) – متابعات : ــ

اعتبر ضاحي خلفان، قائد شرطة دبي، أن جماعة الإخوان المسلمين حتى ينخرطوا في عمليات تنافس سياسي معاصرة، «ﻻبد من إدخالهم في مصحات نفسية أوﻻً لمدة عامين لتقويم سلوكهم الإجرامي».

وأضاف «خلفان»، في حسابه على «تويتر»، مساء الجمعة، أنه يجب عرض كبار قادة «الإخوان» على أطباء نفسيين، موضحًا: «أنا متأكد أن السيكوباتية ستكون ملازمة لهم» .

كان «خلفان» قال، إن جماعة الإخوان المسلمين تشبه «تنظيم القاعدة»، مشيرًا إلى أنهم نظروا لأنفسهم على أنهم مسلمون وباقي العالم كفرة.

وأضاف «خلفان»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «في الميدان» على قناة «التحرير»، مساء الأربعاء، أن الشعب المصري متدين بمسلميه ومسيحييه، مؤكدًا أن «الإخوان» أساءوا للإسلام وتسببوا في إلحاد الكثير بمصر والعالم.






بلاغ يطالب بمحاكمة تمرد لاعتراضها على الإفراج عن مبارك

 

 تقدم عاطف مصطفى حسين، اليوم الخميس، ببلاغ إلى النائب العام المستشار هشام بركات، ضد مؤسسي حركة تمرد يطالب بالتحقيق الفوري معهم لاعتراضهم على الإفراج عن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

واختصم البلاغ كل من محمود بدر ، حمد عبد العزيز ، حسن شاهين مؤسسي الحركة، يتهمهم بالعمل على إشاعة الفوضى فى البلاد وإثارة الفتن وتعريض السلم الاجتماعى للخطر وعدم احترام سيادة القانون .

وأضافت الدعوى أن المتهمين أصدروا بيانا جاء مفاده القيام بتجهيز محاكمة شعبية لمبارك وذلك اعتراضا على قرار إخلاء سبيله.

وطالب مقدم البلاغ النائب العام بسرعة التحقيق مع المشكو فى حقهم لما اقترفوه من جرائم يعاقب عليها القانون.






بالفيديو و الصور .. مبارك يصل إلى مقر إقامته الجبرية


قال مسؤولون إن الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك وصل الى مستشفى القوات المسلحة بضاحية المعادي في جنوب القاهرة اليوم الخميس بعد دقائق من خروجه من سجن طرة القريب.

وقال مصدر بمصلحة السجون إن مبارك (85 عاما) نقل إلى مستشفى المعادي العسكري بطلب منه، وكان الرئيس الأسبق عولج في مستشفى المعادي العسكري أكثر من مرة في السابق حين كان محتجزا على ذمة أكثر من قضية.



فيديو







 أردوغان يجهش بالبكاء عند سماعه ترجمة رسالة البلتاجي إلى ابنته أسماء

في موقف مؤثر، أجهش رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بالبكاء عند سماعه الترجمة التركية للرسالة التي كتبها الدكتور محمد البلتاجي القيادي بجماعة الإخوان المسلمين إلى ابنته أسماء، التي استُشهدت يوم مجزرة رابعة العدوية (14 أغسطس الجاري) برصاص قناص عندما كانت تقف في وسط الميدان، كما يظهر شريط فيديو يوثق الحادثة.

هذا وكان القيادي الإخواني محمد البلتاجي كتب على "فيسبوك"، رسالة يوجهها إلى ابنته التى استشهدت في أحداث فض اعتصام رابعة العدوية.

جاءت في رسالته: "ابنتي الحبيبة وأستاذتي الجليلة ‫الشهيدة أسماء البلتاجى‬ لا أقول وداعا بل أقول غدا نلتقي، عشت مرفوعة الرأس متمردة على الطغيان ورافضه لكل القيود وعاشقة للحرية بلا حدود وباحثة في صمت عن آفاق جديدة لإعادة بناء وبعث هذه الأمة من جديد لتتبوأ مكانتها الحضارية، لم تنشغلي بشيء مما ينشغل به من هم في مثل سنك ورغم أنك كنت دائما الأولى في دراستك فما كانت الدراسة التقليدية تشبع تطلعاتك واهتماماتك".

وأضاف "لم أرتو من صحبتك في تلك الحياة القصيرة، بخاصة أن وقتي لم يتسع لأسعد وأستمتع بتلك الصحبة، وفي آخر جلسة جلسناها سويا في ميدان رابعة عاتبتيني قائلة "حتى وأنت معنا مشغول عنا" فقلت لكي "يبدو أن الحياة لن تتسع لنشبع من بعضنا أدعو الله أن يسعدنا بالصحبة في الجنة لنرتوي من بعضنا البعض"، رأيتك قبل استشهادك بيومين في المنام في ثياب زفاف وفي صورة من الجمال والبهاء لا مثيل لها في الدنيا حين رقدت إلى جواري سألتك في صمت هل هذه الليلة موعد زفافك فأجبتيني "في الظهر وليس في المساء سيكون الموعد" حينما أخطرت باستشهادك ظهر الأربعاء فهمت ما عنيتي واستبشرت بقبول الله لشهادتك وزدتيني يقينا أننا على الحق وأن عدونا هو الباطل ذاته".

وتابع "آلمني شديد الألم ألا أكون في وداعك الأخير وألا أكحل عيني بنظرة وداع أخيرة وألا أضع قبلة أخيرة على جبينك وألا أشرف بإمامة الصلاة عليك، والله يا حبيبتي ما منعني من ذلك خوف على أجل ولا خوف من سجن ظالم وإنما حرصا على استكمال الرسالة التي قدمت أنت روحك لأجلها وهي استكمال مسيرة الثورة حتى تنتصر وتحقق أهدافها".

وأضاف "ارتقت روحك وأنت مرفوعة الرأس مقبلة غير مدبرة صامدة مقاومة للطغاه المجرمين أصابتك رصاصات الغدر والندالة في صدرك، ما أروعها من همة وما أزكاها من نفس، أثق أنك صدقتي الله فصدقك واختارك دوننا لشرف الشهادة".

وختم قائلا "لا أقول وداعا بل أقول إلى اللقاء، لقاء قريب على الحوض مع النبي الحبيب وأصحابه، لقاء قريب في مقعد صدق عند مليك مقتدر، لقاء تتحقق فيه أمنيتنا في أن نرتوي من بعضنا ومن أحبابنا ريا لا ظمأ بعدها".







بالصور.. مسيرة أنصار مرسي بحلوان تصل للآلاف وترفض إنهاء فعالياتها

 

 انضمت مسيرات جديدة من عدد من المساجد عقب صلاة العصر، لمسيرة حلوان المناصرة للرئيس السابق محمد مرسي والتنديد بإخلاء سبيل مبارك، والتي انطلقت من أمام مسجد المراغي ظهر اليوم الجمعة، ليصل عدد المتظاهرين إلى آلاف يجوبون أرجاء شوارع حلون.

وأعلن القائمون على المسيرة، استمرار التظاهرة، بعد تزايد الأعداد بشكل ملحوظ، حيث رفضوا إنهائها بعد أداء صلاة العصر.

وأحرق المتظاهرون العلم الإسرائيلي وسط التكبير والتهليل، فيما رفعت لافتات عديدة لضحايا أحداث فض اعتصامي رابعة العدوية، والنهضة، وصور للرئيس السابق محمد مرسي، ولافتات مكتوب عليها ''كلنا رابعة''.













عروسان مصريان يحتفلان بزواجهما أمام دبابة أثناء حظر التجول

القاهرة ـ 

أثارت صورة انتشرت على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك لعرو
س وعريس يقومون بالاحتفال بزواجهم امام دبابة مصرية تابعة للجيش المصري .

وتبين ان الجيش سمح لعائلة العروسين بالاحتفال رغم دخول حظر التجوال , وقرر الجيش ان يلتقط العروسان صورة تذكارية ليوم زفافهم , فأعطى سلاحاً للعروس لتلتقط صورة تذكارية تاريخية مع زوجها .






بالفيديو :مصريون يفضحون كذب مذيع على الهواء مباشرة

صورة مصغرة

 رفض متجمهرون السماح لمذيع قناة النيل المصرية بأن ينقل صورة كاذبة عن مواقفهم تجاه حكم المحكمة بإخلاء سبيل الرئيس المخلوع حسني مبارك .

وحين ظهر المذيع على الهواء وسط المتجمهرين ، وقال إن الجموع ترحب بالحكم وإخلاء سبيل مبارك صرخ المتجمهرون في وجه : باطل كاذب ، وعبروا عن استياءهم من كذب المذيع ، واتهموا الإعلام بأنه فاسد .
فيديو






مصر.. حبس محامي 15 يوما بتهمة التخابر مع إسرائيل
مواطنون قدموا بلاغاً إلى قسم شرطة الرمل بعدما لاحظوا المحامي يتحدث "العبرية"
السبت 17 شوال 1434هـ - 24 أغسطس 2013م

قررت نيابة شرق الكلية بالإسكندرية، الجمعة، حبس محامي 15 يوما علي ذمة التحقيقات بتهمة السعي للتخابر مع إسرائيل. وكان قسم شرطة ثان الرمل قد تلقي بلاغا من الأهالي بوجود شخص داخل محل "سيبر " بشارع محطة السوق يتحدث اللغة العبرية، وبالانتقال تم التقابل مع شخص يدعي أيمن محمد متولي معوض 40 سنة محامي, وقرر أنه متواجد بالسيبر للتحدث عبر الانترنت " شات " مع إحدى صديقاته بدولة إيطاليا، مضيفا بأنه يتعلم اللغة العبرية ويضع علي جهاز اللاب توب الخاص به برنامج تعليمي للغة العبرية.

وتبين من التحريات أن المذكور محكوم عليه في عدد " 4 " قضايا " سرقة - تبديد " منهم القضية جنح قسم أول المنتزه " سرقة " غيابياً بالحبس لمدة شهرين.

وقررت النيابة حبس المتهم 15 يوماً على ذمة التحقيق بتهمة السعى للتخابر مع دولة أجنبية، والتحفظ على جهازي "اللاب توب" والهاتف المحمول المضبوطين وطلب تحريات الإدارة العامة للأمن الوطنى بالإسكندرية عن الواقعة.






هادي: القاعدة كادت تشن هجمات تغير وجه التاريخ
قال إن واشنطن رصدت مكالمة هاتفية بين الظواهري وناصر الوحيشي
السبت 17 شوال 1434هـ - 24 أغسطس 2013م

كشف الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي،الجمعة، أن وعدا قطعه زعيم الجناح اليمني لتنظيم القاعدة إلى زعيم التنظيم أيمن الظواهري بالقيام بهجوم "يغير وجه التاريخ"، كان وراء إقفال سفارات غربية في الشرق الاوسط وشمال إفريقيا مطلع الشهر الجاري.

وأوضح الرئيس اليمني في تصريحات أوردها مصدر قريب من الرئاسة، أن الرئيس الأميركي باراك اوباما أبلغه خلال لقائهما في الأول من آب/ أغسطس في البيت الأبيض، بأن الاستخبارات الأميركية اعترضت اتصالا بين هذين الزعيمين في تنظيم القاعدة.

وفي هذا الاتصال، قال ناصر الوحيشي زعيم تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب ومقره في اليمن، للظواهري "ستسمع شيئا يغير وجه التاريخ"، بحسب الرئيس اليمني.

وأشار هادي إلى أن "التطورات اثبتت أن جماعة القاعدة كانوا جهزوا شاحنتين مفخختين تمت مراقبتهما من قبل طائرات بدون طيار، إحداها كانت مجهزة لتفجير ميناء الضبا شرقي حضرموت"، موضحا أنه تم إحباط هذا المخطط إثر اعتراض هذا الاتصال.

وكانت الولايات المتحدة قررت إغلاق 19 بعثة دبلوماسية في بلدان مسلمة بينها اليمن في الرابع من آب/ أغسطس، كما عمدت فرنسا وبريطانيا إلى إغلاق بعثاتهما الدبلوماسية في اليمن، لكن تمت إعادة فتح هذه السفارات.

وبحسب المصدر فإن الرئيس هادي أبلغ محادثيه الأميركيين أنه لا يتوقع حصول أي هجوم خارج اليمن وأن الإجراءات الأمنية الاحترازية التي اتخذتها الولايات المتحدة "مبالغ بها".

وأضاف الرئيس الذي كان يتحدث أمام ضباط في الشرطة اليمنية، أن القاعدة أعدت شاحنتي صهريج فخخت كل منهما بسبعة أطنان من مادة "تي أن تي"، وقد اعترضت إحداها طائرة بدون طيار، بينما كانت الشاحنة متجهة إلى ميناء الضبا، في حين أن الأجهزة الأمنية لا تزال تبحث عن الشاحنة الثانية.

وأكد هادي أن "السلطات تمكنت من إلقاء القبض على أفراد الخلية الذين كان يفترض بهم تسهيل العملية".

ولفت إلى أن الغارات التي شنتها خلال الأسبوعين الماضيين طائرات بدون طيار أوقعت 40 قتيلا من تنظيم القاعدة بينهم قياديون في التنظيم وجميع هؤلاء كانوا في منطقة صنعاء. وكانت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" نشرت الجمعة مقتطفات من تصريح هادي أمام الضباط، غير أنها لم تأت على ذكر هذه المعلومات.







42 قتيلاً و500 جريح في انفجاري طرابلس بلبنان
أحدهما استهدف مسجد التقوى حيث يلقي الشيخ سالم الرافعي خطبة صلاة الجمعة

صورة من موقع الانفجار في طرابلس 

سقط أكثر من 42 قتيلاً و500 جريح في انفجارين متتاليين وقعا، اليوم الجمعة، قرب مسجدين في طرابلس شمال لبنان، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر أمنية.

هذا وأفادت مراسلة قناة "العربية" ببيروت بأن الإعلام اللبناني يتحدث عن سقوط أكثر من 60 قتيلاً بانفجاري طرابلس، مضيفة أنه ليس هناك أي بيان رسمي بذلك العدد، إلا أن هذا العدد تم احتسابه من أعداد الضحايا الذين وصلوا المستشفيات.

وبحسب المعلومات الأولية، فقد أفادت مراسلة قناة "العربية" بأن الانفجار الأول استهدف مسجد التقوى في محيط دوار نهر أبو علي ومناطق التبانة، الملولة والبداوي، وعلى بعد مئة متر من منزل رئيس الحكومة المستقيل، نجيب ميقاتي، الذي لم يكن موجوداً في منزله، بحسب ما أفاد مكتبه الإعلامي، وقد ارتفعت سحب الدخان الكثيف في المكان، يشار إلى أن المسجد يخطب فيه الشيخ سالم الرافعي.

أما الانفجار الثاني فوقع بعد دقائق معدودة عند مدخل جامع السلام عند معرض رشيد كرامي بالقرب من منزل النائب سمير الجسر واللواء أشرف ريفي.

وتعم المدينة التي طالما شهدت اشتباكات أمنية وخاصة في الفترة الأخيرة، حالة من الهلع في ظل وقوع عدد كبير من الإصابات.

وأفاد مصور وكالة "فرانس برس" وسكان أن دوي الانفجارين سمع حتى مناطق بعيدة في الشمال. وتسجل صعوبة بالغة في إجراء اتصالات هاتفية مع منطقة الشمال نتيجة الضغط على الخطوط.

ويأتي هذان الانفجاران بعد أسبوع من وقوع انفجار قوي في منطقة الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله الشيعي.

وأعلن قائد الجيش اللبناني، جان قهوجي، الأربعاء أن الجيش "يخوض حرباً شاملة على الإرهاب"، مشيراً إلى أنه "يلاحق منذ أشهر خلية إرهابية تعمل على تفخيخ سيارات وإرسالها إلى مناطق سكنية، وكانت سيارة الرويس (في الضاحية الجنوبية) إحداها".

وقال إن "الخطورة بحسب معلوماتنا الاستخباراتية تكمن في أن هذه الخلية لا تعد لاستهداف منطقة معينة أو طائفة معينة، بل تحضر لبث الفتنة المذهبية عبر استهداف مناطق متنوعة الاتجاهات الطائفية والسياسية".

يذكر أن الشيخ سالم الرافعي من الأسماء المقربة والمعروفة في الأوساط السلفية، وقد لعب دوراً بارزاً في المفاوضات والوساطات التي جرت مؤخراً بين الجيش اللبناني والشيخ أحمد الأسير خلال أحداث صيدا الأخيرة، قبل أن يقرر الجيش ضرب مقاتلي إمام مسجد بلال بن رباح في عبرا، شرق صيدا.

وبحسب مراسلة "العربية" فقد كلف النائب العام التمييزي بالإنابة القاضي سمير حمود، مفوض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية القاضي داني الزعني، الشرطة العسكرية ومديرية المخابرات في الجيش اللبناني وشعبة المعلومات بإجراء التحقيقات في الانفجارين أمام المسجدين في طرابلس.

بيان سعد الحريري

هذا وصدر عن سعد الحريري زعيم تيار المستقبل بيان جاء فيه:

"إنها أيدي الفتنة التي لا تريد للبنانيين أن يشعروا بلحظة واحدة من الاستقرار. إنها الأيدي التي تريد لآلة التفجير والقتل أن تحصد الأبرياء في كل مكان من لبنان".

أهل الفتنة قصدوا طرابلس مجدداً ليزرعوا الموت على أبواب المساجد، ولينالوا من جموع المؤمنين والمصلين، ولغاية واحدة لا ثاني لها، هي غاية أعداء لبنان بجعل الفتنة والخراب مادة لا تغيب عن يوميات اللبنانيين.

منذ سنوات وهناك من يعمل لإبقاء طرابلس في عين العاصفة، واستهداف هذه المدينة الأبية بموجات متتالية من الفوضى والاقتتال والصراعات المسلحة.

لقد تحمل أهل طرابلس الكثير الكثير، وعضوا على جراحهم وآلامهم عشرات المرات، ودفعوا ضريبة الدم والدفاع عن النفس والكرامة في العديد من الجولات والمراحل. وها هي طرابلس اليوم تواجه الشر وجهاً لوجه، وتفتدي كرامتها وتاريخها الوطني والعربي والإسلامي بأرواح أبنائها، وهي ستؤكد بما لا يدع أي مجال للشك بانها ستنتصر على قوى الشر، ولن تعطي أعداء لبنان أي فرصة لإشعال الفتنة.

الذين يتربصون بطرابلس كثيرون في الداخل والخارج، لكن صوت الله أكبر سيرتفع في كل يوم من مساجد طرابلس، ولن يكون في مقدور الإرهاب أن يخمد هذا الصوت، أو أن يقتل إرادة المدينة وخياراتها.

إنني إذ أتوجه بأحر التعازي إلى أهلنا في طرابلس، وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يمن على الجرحى والمصابين بالعافية والسلامة، أناشد كل القيادات والهيئات والفعاليات أن تعمل على التمسك بالصبر والحكمة ومواجهة هذه الجريمة بما تقتضيه من تضامن وتعاون، وتسهيل المهمات المولجة للسلطات الأمنية والقضائية للقيام بمسؤولياتها، وعدم تقديم أي ذريعة لكل من يريد شراً بطرابلس وأهلها".







الشيخ السهال: النظام السوري وراء تفجيري طرابلس
وزير الرياضة في حكومة تصريف الأعمال فيصل كرامي يرى أن الحل هو حكومة وحدة

ألسنة اللهب غطت سماء المنطقة

ساعات بعد وقوع انفجاري عاصمة الشمال طرابلس حتى وجه مؤسس التيار السلفي في لبنان، الشيخ داعي الإسلام الشهال، أصابع الاتهام إلى النظام السوري وأتباعه في لبنان ممن أسماهم مجموعة الوزير السابق ميشال سماحة الموقوف منذ أغسطس/آب من العام 2012 بتهمة التآمر على الدولة والتحضير لتفجيرات وعمليات اغتيال.

وأضاف الشهال أنهم كسلفيين سيبدأون سياسة "الأمن الذاتي" لحماية مدينتهم طرابلس، موجهاً السؤال إلى الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله قائلاً: هل فجر التكفيريون أنفسهم في المسجديْن؟ في إشارة إلى رفض الاتهامات التي كان قد ألمح إليها السيد نصر الله في آخر إطلالة إعلامية له ضد المشروع التكفيري في المنطقة، على خلفية تفجير الرويس الذي أودى بحياة العشرات وأصاب آخرين.

كلام الشهال عن فرض أمن ذاتي في طرابلس، رفضه بشدة منسق عام طرابلس في تيار المستقبل، النائب السابق مصطفى علوش، واصفاً إياه بأنه كلام خارج عن المنطق، وأنه ليس بإمكان أي قوة مهما كانت منظمة ومسلحة أن تمسك بزمام الأمن، معتبراً أن ذلك سيكون مقدمة لمسألة أخطر وهي إعلان طرابلس "إمارة إسلامية" من قبل التيار السلفي، وهو ما يجب أن تتنبه له القوى الأمنية اللبنانية.
بصمات النظام السوري


وكان علوش قد اتهم بدوره في حديث لـ"العربية.نت" أتباع النظام السوري أمثال ميشال سماحة في زرع الفتنة في لبنان، بعد أن شعر الرئيس السوري بشار الأسد بهزيمته، فإذا به وفق علوش، يتخبط يميناً ويساراً، والدليل على ذلك ما ارتكبته قواته في الغوطة قبل يومين حين قصفتها بصواريخ تحمل رؤوساً كيماوية


السيارات المتوقفة تحولت إلى ما يشبه الصفيح

هذا الموقف أيده أيضاً ممثل تيار المستقبل في الشمال، النائب محمد كبارة، الذي اعتبر أن من قام بتفجير الرويس في الضاحية الجنوبية، ومن قام بتفجيري طرابلس هو نفسه من قصف الأطفال بالكيماوي، وهو نفسه من يحاول جر لبنان إلى الفتنة المذهبية، داعياً اللبنانيين إلى الحذر، لأن البلاد تمر بمرحلة خطيرة.

وبالعودة إلى النائب السابق، مصطفى علوش، فإنه رفض توجيه أصابع الاتهام إلى حزب الله في تفجيري طرابلس، معتبراً أن لا مصلحة لحزب الله في عمل مماثل لا سيما أنهم منهمكون بأمنهم الذاتي الذي تم خرقه من خلال تفجيري بئر العبد والرويس.

واستغرب علوش كيف لم تتخذ القوى الأمنية التدابير اللازمة أمام المسجدين، حيث وقع الانفجاران اليوم مع علمها المسبق بأن هناك مشروع فتنة مذهبية متنقلاً، وهو حتماً سيستهدف أماكن دينية، لا سيما أثناء صلاة الجمعة.






تقييم مبدئي لمخابرات أمريكا وحلفاء: قوات الأسد استخدمت اسلحة كيماوية

قالت مصادر أمنية أمريكية وأوروبية إن تقييما مبدئيا لأجهزة المخابرات الأمريكية وأجهزة مخابرات متحالفة معها يشير إلى أن قوات الحكومة السورية استخدمت اسلحة كيماوية لمهاجمة منطقة قرب دمشق هذا الاسبوع وإن الهجوم حصل على الأرجح على موافقة من مسؤولين كبار في حكومة الرئيس بشار الأسد.

لكن المصادر التي طلبت عدم الكشف عن اسمائها حذرت من أن التقييم مبدئي وقالت إنهم في الوقت الحالي لا يزالون يبحثون عن أدلة قاطعة.






بالفيديو.. ضرب لاجئين سوريين بالسوط على الحدود مع لبنان

 

 اشتكى السوريون في الآونة الأخيرة من الممارسات التي يواجهونها من قبل موظفي الحدود في الدول التي يلجأون إليها، وتم فرض العديد من القيود على اللاجئين السوريين في دول اللجوء من خلال قوانين تم وضعها خصوصاً للسوريين والتي وصفها البعض بأنها تناقض الحد الأدنى من حقوق الإنسان.


وانتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي تنديدات من قبل النشطاء السوريين على التصرفات المهينة التي يقوم بها الموظفون اللبنانيون عند الحدود السورية اللبنانية ضد اللاجئين السوريين، وعرَض تلفزيون الجديد اللبناني مؤخراً تقريراً يوضح فيه الازدحام الشديد في مركز المصنع الحدودي، وكيف يقوم موظف الجمارك اللبناني وهو يضرب اللاجئين السوريين بالسوط في مشهد يندى له جبين الإنسانية.

وتم إصدار العديد من القوانين في لبنان التي تخص اللاجئين السوريين فقط ومنها منع التجول بعد الساعة العاشرة ليلاً.

وفي حوارات انفرادية مع العديد من الذين كانوا على الحدود السورية اللبنانية مؤخراً، وطلب البعض عدم ذكر أسمائهم خوفاً من الانتقام، اجتمعت الآراء على المعاملة السيئة التي تلقوها من موظفي الحدود اللبنانية السورية، ومن أكثرها إيلاماً على حد تعبيرهم كان في السخرية من اللاجئين بإيقافهم كأرتال عسكرية مكاتفة مع بعضهم البعض كما يحدث في سوريا.

وقام بعض موظفي الحدود بثقب الهوية السورية أو كسر جزء منها مما يتسبب بتوريط السوريين مع النظام السوري، فقد جرت العادة أن تثقب قوات النظام السوري هوية كل من يخرج بمظاهرة لتمييزه عن الآخرين في حال تم القبض عليه في وقت لاحق.

وقالت الناشطة نانسي عيسى: “لقد تأخر الإعلام في تسليط الضوء على هذه العنصرية التي نواجهها كسوريين، وإساءة المعاملة للقادمين من سوريا تشمل السوريين والفلسطينيين، ويصل الأمر الى حد الضرب والإذلال”، وتضيف: “وصل أهلي إلى لبنان في الساعة الثانية ونصف فجراً، وبقوا في الانتظار أكثر من 12 ساعة متواصلة ولغاية الثالثة عصرا، وبعد أن قام موظف الجمارك بتوجيه وابل من الشتائم والسباب الى الموجودين، قرر أهلي العودة، خاصة بعد أن هددهم باعتقالهم وجرهم إلى النظارة”.

وقال ناشط آخر “ص.ق”، يعمل مهندسا: “منذ شهر وأنا في لبنان، احتقار السوري هنا لا يوصف، الإهانة بالتصرفات والكلمات، وقد عاد الخميس الماضي (15 أغسطس) أكثر من 20 سوريا انتظروا على الحدود أكثر من 8 ساعات، على أمل الدخول إلا أنهم لم يسمحوا لهم، كان قريبي منهم وعند الاتصال به أخبرني بما جرى”.

ويقول “و.خ” سوري متزوج من لبنانية : “تنوعت فنون إذلال السوري، يشتمون النساء لإحراج الرجال الذين معهم ومن يعترض على ذلك يقومون بكسر هويته، وحصل هذا الأمر مع ابن عمي الذي اضطر للانتظار لعدم قدرته على العودة بعد كسر هويته، لأنه سيتعرض للاعتقال لمجرد كسر الهوية”.

وقال “شمدين رستم” إنه كان مغادراً إلى مصر عن طريق لبنان مع زوجته وأطفاله، وعند نقطة الخروج استهزأوا به ورموا جوازات السفر على الأرض عمداً، فما كان منه إلا أن رد عليهم مطالباً بالاحترام، فردوا عليه بمنعه من السفر منفرداً، واضطر أن يعود إلى سوريا ويلحق بعائلته بعد أسبوع.

واجتمعت الشكاوى من العديد من الفلسطينيين حاملي الوثائق السورية ممن أجرت “العربية.نت” حواراً معهم بأن بعض موظفي الجمارك يقومون بتقاضي رسم الدخول أكثر من مرة ومن نفس الشخص، حيث يقوم الداخل إلى لبنان بدفع رسم الدخول ويقوم الموظف على الحدود اللبنانية بأخذ المبلغ ووضعه في الدرج، دون أن يختم بطاقة الدخول، ومن ثم يتركه ويذهب ليعود الموظف بعد فترة قد تتجاوز الساعتين من الانتظار بحجة تبادل الحديث مع زملائه أو تناول “الأيس كريم” ويطالب نفس الشخص بالرسوم مرة ثانية، وفي بعض الأحيان يطلب مبلغ 100 دولار من المنتظرين لتمرير معاملاتهم بحجة أنهم قادمون لأخذ المساعدات المالية والتي تدفع لهم بالدولار.

الردود الرسمية

وللوقوف على ردود فعل المنظمات الإنسانية لما يلاقيه اللاجئون السوريون اتصلت “العربية.نت” مع نبيل الحلبي مدير المؤسسة اللبنانية للديمقراطية وحقوق الإنسان “لايف” والتي تعنى بشؤون اللاجئين السوريين في لبنان قال: “تواصلنا مع الأمن العام، وأكدوا لنا رفضهم لهذا التصرف، وقالوا إنه لم يكن هناك ضرب حقيقي بل نوع من التخويف، كما أنهم بصدد اتخاذ تدابير مسلكية بهذا الشأن، ولكنهم للأسف دائماً يرددون ذلك ولا يطلعوننا كمؤسسات حقوقية على هذه التدابير، ونحن لا نأخذ كلامهم بجدية، والأمر يحتاج إلى تدابير قضائية لا مسلكية، لأن التدبير المسلكي يكون لمخالفة أمر إداري، ونحن بصدد جريمة وأفعال مؤذية، وحسب معلوماتنا لم يتم اتخاذ أية تدابير وهذا يعيدنا إلى عمليات التعذيب التي قام بها عناصر من الجيش بعد أحداث عبرة”.

ونفى الحلبي علمه بأي من عمليات ثقب الهويات السورية أو كسرها، وطالب الذين تعرضوا لهذا الفعل أن يتصلوا بمؤسسة “لايف” لإجراء الاستقصاء اللازم لخطورة هذا التصرف.

كما طالب الحلبي الفلسطينيين من حاملي الوثائق السورية اللاجئين إلى لبنان وممن تعرضوا لعمليات تقاضي الرسوم لأكثر من مرة بالاتصال بهم، التي أطلق عليها اسم “عمليات التشبيح المالي”.

وقام بعض اللبنانيين بالرد على هذه الممارسات التي وصفوها بالعنصرية فرفعوا لافتات كتب عليها “أهلا باللاجئين والعمال السوريين في لبنان، عذراً على ما يفعله العنصريون منا”.

وأوضح التقرير الذي أصدرته مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بداية الشهر الحالي أبرز المستجدات على صعيد وضع اللاجئين السوريين في لبنان، حيث تم تسجيل أكثر من 13000 نازح لدى المفوضية خلال الأسبوع الماضي، فبلغ مجموع عدد النازحين السوريين الذين يتلقون المساعدة من المفوضية وشركائها أكثر من 665000 شخص (أكثر من 554000 لاجئ مسجلين و111000 شخص في انتظار التسجيل).

ويتوزع النازحون المسجلون حاليا على مختلف المناطق اللبنانية وفق التالي: شمال لبنان: 189000- 35%. البقاع: 188000- 34%. بيروت وجبل لبنان: 104000- 18%. جنوب لبنان: 71000- 13%.
فيديو







الأردن: اجتماع قادة عسكريين من 10 دول حول سوريا بعد أيام


أعلن مصدر عسكري بالقوات المسلحة الأردنية، الجمعة، انه وبدعوة من رئيس هيئة الاركان المشتركة الأردني، الفريق اول الركن مشعل الزبن وقائد القيادة المركزية الامريكية الجنرال، لويد اوستن سيعقد اجتماع في الاردن خلال الايام القليلة القادمة يحضره عشرة دول.

وأوضح المصدر بحسب التقرير المنشور على وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا،" أنه وإلى جانب رئيس هيئة الأركان الأردنية سيحضر الاجتماع رئيس هيئة الاركان المشتركة الامريكية الجنرال مارتن ديمبسي ورؤساء هيئات الاركان في كل من المملكة العربية السعودية وقطر وتركيا والمملكة المتحدة وفرنسا والمانيا وايطاليا وكندا.

وبحسب المصدر ذاته فإن هذا الاجتماع سيشكل فرصة للدول المشاركة الشقيقة والصديقة لبحث الامور المتعلقة بأمن المنطقة وتداعيات الاحداث الجارية خاصة الازمة السورية وتأثيراتها بالإضافة لبحث اوجه التعاون العسكري بين هذه الدول والمملكة الاردنية الهاشمية بما يحقق ويحفظ أمن الاردن وسلامة مواطنيه.

من جهته أكد الناطق العسكري في القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية على أن هذه الاجتماع هو استمرار للقاءات ثنائية ومتعددة يتبعها لقاءات اخرى مستقبلا تهدف الى استمرار التنسيق بين الدول المشاركة وتقييم الاحداث الجارية وانعكاساتها على أمن المنطقة بشكل عام، بحسب ما ذكره التقرير.






بان يريد "تحقيقا شاملا ومحايدا وفوريا" في مزاعم الهجوم بالغاز في سوريا


قال الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون يوم الجمعة إنه يعتزم إجراء "تحقيق شامل ومحايد وفوري" في مزاعم وقوع هجوم بالغاز في سوريا.

وجاء في بيان للأمم المتحدة إن من المقرر أن تصل أنجيلا كاني مسؤولة نزع السلاح البارزة بالمنظمة الدولية إلى دمشق يوم السبت سعيا لدخول مفتشي الأمم المتحدة الموجودين في سوريا بالفعل موقع الهجوم المزعوم.






البيت الأبيض يؤكد موقف أوباما: لن تنشر قوات أمريكية في سوريا

أكد البيت الأبيض يوم الجمعة أن موقف الرئيس الأمريكي باراك أوباما هو أنه لا يتوقع إرسال قوات أمريكية إلى سوريا وإن كان مازال يدرس كيفية الرد على مزاعم حدوث هجوم كيماوي هناك.

وكان أوباما قد قال عدة مرات إنه لا يتوقع نشر قوات أمريكية في سوريا. وكرر جوزيف إرنست المتحدث باسم البيت الأبيض نفس التعليق على الصحفيين المرافقين لأوباما في جولة بالحافلة في نيويورك وبنسلفانيا.

وأضاف إرنست إن مساعدة واشنطن لمقاتلي المعارضة السورية تسير في "اتجاه تصاعدي" من المتوقع أن يتسع من حيث النطاق والمدى.






أردوغان يطالب بمنظمة بديلة للأمم المتحدة

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان
أنقرة / طالب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بتشكيل منظمة بديلة عن الأمم المتحدة ، منتقدا عدم تحرك المنظمة الدولية تجاه الاعتداءات التي تم ارتكابها في العالم مؤخرا.

ونقلت مصادر اليوم الجمعة عن أردوغان قوله "إذا قلنا بالفعل إن العالم أكبر من خمسة أعضاء دائمين بمجلس الأمن ، فإنه يمكن للدول الأخرى أن تنشئ منظمة الأمم المتحدة الخاصة بها".

وأضاف أردوغان خلال لقاء له بالتليفزيون التركي أمس الخميس أنه يمكن اتخاذ هذا التحرك الذي سيجبر الأمم المتحدة على إصلاح نفسها ، مهاجما مجلس الأمن الدولي على ما أسماه ب "فشله في اتخاذ خطوات تجاه سوريا ومصر".

وكان رئيس الوزراء التركي قد وجه نداء في مايو الماضي بإصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، مؤكدا أن خمسة أعضاء دائمين بالمجلس لا يمثل فعليا العالم بأسره.






أوباما: قريبا قرارات مهمة بشأن مصر وسوريا-فيديو

 

 قال الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة في لقاء خاص مع شبكة الـ"سي إن إن" العالمية إنّ الوقت "يقترب لاتخاذ موقف نهائي" بشأن فضائع يشتبه في كون الحكومة السورية قد ارتكبتها، وكذلك بشأن العنف المتنامي في مصر.

وأضاف في اللقاء الذي بثه برنامج "نهار جديد" للمذيع كريس كيومو على CNN أنّ "الولايات المتحدة تبقى أمة لا غنى عنها بالنسبة إلى الشرق الأوسط وفي المناطق الأخرى."

وقال "علينا أن نفكر بعمق استراتيجي فيما سيكون من مصالحنا القومية على المدى البعيد."

وردا على سؤال حول ما إذا كان يعتقد أنّ حكومته تواجه الآن "إطارا زمنيا مختصرا" فيما يتعلق بكل من سوريا ومصر، ردّ أوباما عدة مرات بالقول "نعم."

وبشأن الهجوم الكيماوي الذي هزّ سوريا قبل أيام، أوضح أوباما أنّ "المسؤولين هم الآن بصدد جمع المعلومات وقد لاحظنا مؤشرات على أنّ ما حدث هو بوضوح أمر عظيم ومثير جدا للقلق."

وأضاف أنّ إدارته تدفع باتجاه "تحرك أفضل من الأمم المتحدة وكذلك بدعوة الحكومة السورية إلى السماح بالتحقيق في الموقع."

غير أنه أوضح أنه لا يتوقع تعاونا منها "نظرا لتاريخها السابق."

غير أنه سارع إلى توجيه تحذير بأنّ جوهر المصالح القومية لبلاده هي الآن على المحك في الحرب الأهلية في سوريا "سواء فيما يتعلق بالتأكد من عدم انتشار ونقل أسلحة الدمار الشامل أو الحاجة إلى حماية حلفائنا وقواعدنا في المنطقة."

وردا على سؤال يتعلق بموقفه من تصريحات غريمه عام 2008 على منصب الرئاسة السيناتور جون ماكين المنتقد لبطء تعامل واشنطن مع الملفين السوري والمصري، قال أوباما "أنا معجب بشغف السيناتور ماكين بالمساعدة على دفع الناس للعمل حول وضع صعب بصفة استثنائية في كل من سوريا ومصر، ولكنني أعتقد أن الشعب الأميركي ينتظر مني بصفتي رئيسا هو التفكير فيما نفعل من أفق ما هو من مصلحة أمننا القومي على المدى البعيد."

وأضاف أنّه يتعيت التفكير مليا عندما يتعلق الأمر بوضع صعب جدا قد يدفع إلى تدخلات مكلفة وباهظة وصعبة وهي أصلا تثير حاليا في المنطقة مشاعر الاستياء."

وقال "إذا قررت الولايات المتحدة مهاجمة دولة أخرى من تفويض من الأمم المتحدة ودون دليل واضح يمكن عرضه، فإنه ستكون هناك أسئلة فيما يتعلق بالقانون الدولي وما إذا كان يسمح بذلك. ثم هل يمكن للتحالف أن يجعل من ذلك أمرا ممكنا؟ تعرفون أنّ هذه اعتبارات ينبغي أن نفكر بها. تماما مثل التكاليف وأن نعمل ضمن إطار عمل دولي وأن نعمل كل ما في وسعنا من أجل إطاحة الأسد."

أما بشأن الوضع في مصر، فقال أوباما "رأيي هو أن المعونة بحد ذاتها لا يمكنها أن تؤثر أو توقف ما تقوم به الحكومة المؤقتة هناك ولكنني أعتقد أنّ ما يريد غالبية الأميركيين أن يروه هو أن نكون حذرين إزاء أن نجد أنفسنا بصدد المساعدة في القيام بإجراءات نؤمن بأنها مناقضة لمبادئنا وقيمنا."

وأعلن أنّ إدارته تقوم الآن "بتقييم شامل للعلاقة مع مصر" معربا عن يقينه "من دون شكّ فإنه لن يكون بإمكاننا أن نعود للعمل بنفس ما اعتدنا عليه."

وقال "لقد كانت هناك مساحة مباشرة بعد إطاحة السيد مرسي وقمنا أثناءها بالكثير من العمل السياسي والدبلوماسي في محاولة لتشجيع الجيش من أجل التحرك نحو مسار مصالحة ولكنهم لم ينتهزوا تلك الفرصة.
فيديو










مايكروسوفت تبحث عن رئيس تنفيذي جديد بدلاً من ستيف بالمر


تبحث رائدة البرمجيات الأمريكية مايكروسوفت حالياً عن شخصية تشغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة، بدلاً من ستيف بالمر الذي سيترك هذا المنصب في غضون الـ 12 شهراً القادمين.

وسيظل بالمر يمارس كافة المهام المنوط بها الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت، لحين انعقاد جلسة لأعضاء مجلس إدراة الشركة من ضمنها الرئيس الأسبق للشركة بيل غيتس لإختيار بديل جديد عوضاً عنه، حسبما ذكر موقع "engadget" الألماني المعني بالشؤون التقنية.

ويجري بيل غيتس اتصالاته واجتماعاته مع باقي أعضاء إدارة الشركة لبحث الأمر جيداً، واختيار رئيس جديد سواء من خارج أو داخل الشركة ليشغل المنصب.

وكان بالمر تولى المنصب منذ يناير (كانون الثاني) 2000 بعد بيل غيتس وفترة ولايته قد شارفت على الانتهاء.






"لكزس" تدشن مقاهي للترويج لسياراتها



أعلنت لكزس، الفئة الأكثر رفاهية في شركة تويوتا اليابانية لإنتاج السيارات، عن افتتاح مقهى جديد في إطار جهودها للتخلص من مظهرها التقليدي.

والمقهى المقرر افتتاحه الأسبوع المقبل، عبارة عن مركز تفاعلي، سيكون الأول من نوعه في ضاحية أوياما بطوكيو، ومصمم بشكل مختلف تماما عن صالات العرض التقليدية، بل إن مساحة العرض داخل المقهى لا تتسع سوى لعرض سيارة واحدة فقط.

وما تسميه تويوتا "موتور كورب"، مساحة لتجربة فئة فارهة (من السيارات)" تتيح لعملائها فرصة مشاهدة السيارة مع احتساء مشروب دافئ، بالإضافة إلى لمسات أخرى تجدها متناثرة في أرجاء المكان، مثل زوج قديم من نظارات "راي بان"، وأحد كتابات الشاعر والروائي الأميركي جاك كيروك، المعروف بأنه أحد قادة تيار تحطيم المدرسة التقليدية الأوروبية.

ويحاط مدخل حمام المقهى بغلالة ضخمة من الزجاج تعج بنماذج مصغرة من السيارات.

وتعتزم تويوتا افتتاح منافذ عرض مماثلة في نيويورك ودبي في إطار سعي الشركة للفت الانتباه لعدد من أفضل الطرازات التي طرحتها بعد إعادة هيكلتها.

وقال مارك تمبرلين، نائب الرئيس التنفيذي للكزس انترناشونال: "الفكرة تكمن في تقديم شخصية لكزس للناس.. وإظهار الجانب العاطفي للكزس".






التاكوغراف.. جاسوس الشاحنات الأوروبية الثقيلة


التاكوغراف هو جهاز يعمل على تسجيل سرعة المركبات الثقيلة ومدة حركتها وتوقفها، يطلق عليه الفرنسيون اسم "mouchard" بمعنى "الواشي" إذ أنه يعمل على "الوشي" بتحركات صاحب المركبة ويسجل مدى التزامه بالحد الأعلى والأدنى للسرعة ومدى التزامه بمدة الراحة الإجبارية التي تفرضها الحكومات لتفادي حوادث الشاحنات.


يسجل الجهاز إن كانت الشاحنة متوقفة أو في حالة تشغيل في اللحظة ذاتها، ويسمح لأرباب العمل معرفة سرعة الشاحنة التي يسوقها الموظف ومدى التزامه بفترة الراحة الإجبارية وبساعات العمل.


كانت هذه الأجهزة تستخدم في أوروبا منذ عام 1900 في القطارات وبدأ استخدامها في الشاحنات عام 1920، ويتم تسجيل تحركات الشاحنات على أسطوانة ورقية (التاكوغراف التماثلي) أو على رقاقة بطاقة السائق (التاكوغراف الرقمي).


قانون السير في أوروبا حدد مدة عمل الشاحنات بـ9 ساعات في اليوم و10 ساعات خلال يومين في الأسبوع، كما حدد القيادة المستمرة للشاحنات بأربع ساعات ونصف متواصلة تليها مدة 45 دقيقة راحة إجبارية.

تركيب هذا الجهاز في أوروبا إجباري في جميع مركبات نقل المسافرين والنقل الثقيل التي تزيد حمولتها عن 3.5 طن منذ عام 1969.


كان هذا الجهاز يعمل على تسجيل تحركات وسائل النقل لمدة أسبوع فقط ولكنه اليوم تطور وبإمكانه تسجيل التفاصيل لمدة 28 يوماً حتى يتمكن أرباب العمل من مراجعة ساعات العمل اليومية للموظف والتحقق من سرعة مركبته في حال وقوع حادث خطير وغيرها من التفاصيل المتعلقة بمدى التزامه بفترات الراحة الإجبارية.


ويهدف الاتحاد الأوروبي من خلال فرض هذا الجهاز ولوائح السير، إلى تسهيل عملية مراقبة الشاحنات وإجبارها على الالتزام بالقوانين وإجبار السائقين على الراحة وبالتالي معالجة واحدة من الأسباب الرئيسية لحوادث الطرقات التي يتسبب فيها سائقو الشاحنات الثقيلة بسبب النعاس خلال القيادة والتعب الشديد.

وقد خصص الاتحاد الأوروبي وحدات أو شركات للمراقبة تعمل على مراجعة تسجيلات التاكوغراف كل سنتين وإصدار الغرامات في حق السائقين المخالفين.


يعمل على تركيب هذا الجهاز في المركبات الثقيلة فريق من الموظفين المعتمدين لدى الحكومة، وهو مزود بنظام تخزين وطابعة، ويتم نقل البيانات عن طريق بطاقات ذكية يتحكم فيها مصنع الجهاز والعميل.

فيديو






صور | سويديات يرتدين الحجاب تضامناً مع مسلمة


نشرت العديد من السيدات السويديات صوراً يرتدين فيها الحجاب على مواقع التواصل الاجتماعي ضمن حملة تضامن مع سيدة مسلمة تعرضت لاعتداء عنصري بسبب ارتدائها الحجاب يوم السبت الماضي في العاصمة السويدية ستوكهولم. ضمت الحملة سيدات وفتيات، وحتى شبان، من مختلف الاديان والخلفيات الاثنية والعرقية في السويد. واشترك فيها سياسيون ومقدمو برامج في التلفزيون السويدي. وحثت الحملة التي اطلقت على نفسها “احتجاج الحجاب” الحكومة السويدية على ضمان حقوق النساء المسلمات في المجتمع السويدي. السيدة المسلمة والتي كانت حامل اثناء الاعتداء، هوجمت من شخص في احدى ضواحي ستوكهولم نقلت على اثرها الى المستشفى. المهاجم مزق حجاب الضحية وضرب راسها بالسيارة، وسبها بعبارات عنصرية. الحملة تسعى الى تسليط الضوء على العنصرية التي تتعرض لها السيدات المسلمات في المجتمع السويدي. هاشتاق الحملة #hijabuppropet











شاهد طائرة الرئيس الأميركي


فيلم وثائقي رائع عن " طائرة الرئيس الأميركي " .. من يركب هذه الطائرة التي توصف بأنها أعجوبة عالية السرية يصبح جزء من التاريح . .. نتمنى لكم مشاهدة ممتعة.
فيديو






صور | مشروبات مثلجة جديدة بحليب النوق في كوستا


ضمن خطتها لإعطاء محبي المشروبات الباردة في الإمارات فرصة لتغيير مذاق الحليب التقليدي بمذاق حليب جديد لذيذ يحتوي على الكثير من الفوائد الغذائية ويملك سمة الثقافة الإماراتية، وحرصا منها على التميز أكثر، أطلقت كوستا كوفي مشروبا مثلجا بطعم الفراولة بحليب النوق لتضيفه إلى تشكيلتها المتنوعة من المشروبات الباردة. جميع هذه المشروبات المثلجة الجديدة معدة يدويا من قبل خبراء وتضم مكونات طازجة، وتأتي في ثلاثة مذاقات هي التوت العليق والشكولاتة البيضاء (كريمي وان)، الطعم الإستوائي (فروتي وان)، وأخيرا طعم القهوة المعتاد (كوفي وان)، وأضيف لهذه القائمة المشروب البارد المميز بطعم الفراولة وبحليب النوق الذي يمنح الانتعاش والطاقة اللازمين لمواجهة الحر والإرهاق، وستتوفر في 30 فرعاً من فروع كوستا في الإمارات اعتباراً من السابع أغسطس الجاري.










 






شاب يعمل كسجادة بشرية


شاب يستمتع بتحويل نفسه إلى سجادة بشرية حتى يمكن للناس السير عليها، ويتم تأجيره فيالحفلات.

في واحدة من أغرب وسائل الاستمتاع، قام "جيورجيو تي" بتحويل نفسه إلى سجادة بشرية ولذلك للاستمتاع بمرور الناس فوقه.
كان "جورجيو" قد اشتهر بتلك الهواية منذ 15 عاما واعتاد وهو طفل صغير على وضع الاثقال فوق جسمه ويدع قططه الأليفة تسير فوقه، وحاليا فهو يبلغ 52 عاما لكنه لم يتوقف عن ممارسة تلك الهواية حيث يمكن رؤيته في الحفلات بمدينة "نيويورك" التي يحضرها مقابل أجر بسيط ملتفا بسجادة وينام على الأرض في حين يقوم الضيوف بالرقص فوقه، وفقا لما ذكر موقع odditycentral.
وذكر "جورجيو" أنه لا يبحث عن المال ويقوم بالأمر للاستمتاع فقط، مضيفا أنه كلما زاد عدد من يخطون فوقه كلما شعر بأنه أفضل، ويمكن للناس الرقص أو القفز فوقه دون أن يشتكي من الأمر.
وإلى جانب العمل كسجادة بشرية، فإن مهنة "جورجيو" الحقيقة هي العلاج بالتدليك، وقد اعترف أنه ليس كل شخص يحب هوايته الغريبة وأحيانا يشعرون بالذعر، إلا أن هناك من يشعر بالإثارة عند معرفتها ويعبرون عن رغبتهم في تجربتها. 
جدير بالذكر أن "جورجيو" سبق أن استحمل رجل يزن 186 كلغم، كما أنه يحمل رقم قياسي في عدد السيدات اللاتي وقفن فوق رجل وبلغن 12 امرأة.







قد تكون لسمكة قرش.. لكن وجود عظام يجعلها أشبه بـ"وحش أسطوري"
بالصور.. العثور على هيكل عظمي لمخلوق غريب بالسواحل الإسبانية


أعلنت وحدة الحماية المدنية في إسبانيا عن عثورها على هيكل عظمي، وجثة متحللة لمخلوق غريب، بأحد الشواطئ الإسبانية.

وأشارت صحيفة "نيويورك دايلي نيوز" الأمريكية إلى أن ذلك "الهيكل"، الذي وجدته سيدة بالصدفة على ساحل "فيلاريوس" الإسباني، غير معروف الهوية حتى الآن.

ويبلغ طول "الهيكل" نحو أربعة أمتار كاملة، ويظهر شكله كأنه "وحش أسطوري" نادر، بحسب تصريحات منسقة الحماية المدنية الإسبانية "ماريا سانشيز".

وتوقعت "الصحيفة" أن يكون "الهيكل" نوعاً من أنواع أسماك القرش، ولكن وجود عظام في الجثة المتحللة، لا غضاريف كما هو معروف عن أسماك القرش، يجعلنا أمام كائن نادر أو غريب!

وأشارت السلطات الإسبانية إلى أنها ستجري مجموعة من الأبحاث، والفحوص، والتحليلات على الجثة؛ كي تعلن إلى أي الكائنات تنتمي.










سيتم بيعه بـ15 دولاراً للزجاجة الواحدة
"بخاخة" بديلة لمشروبات الطاقة والقهوة


أعلنت شركة أمريكية أنها تستعد لطرح بخاخة طاقة يطلق عليها "سرايابل"، يمكن أن تكون بديلة لأي مشروبات طاقة أو قهوة أو غيرها من المشروبات التي تقدم "الكافيين".

وتمكن عالم الكيمياء الحيوية الأمريكي "بن يو" من اختراع "بخاخة الطاقة"، والتي تعمل عن طريق إطلاق رذاذ "كافيين" يمكن امتصاصه عن طريق الجلد.

ويتميز هذا الرذاذ السائل بأنه عديم الرائحة، ويمكن امتصاصه عن طريق الجلد من خلال توزيعه على الجسم على مدى عدة ساعات.

ومن المقرر أن تنتج "سبرايابل" شركة "إندييجوجو" وسيكون سعر العبوة الواحدة 15 دولاراً أمريكياً فقط، وسيمكن المستخدم استخدامها لأسبوعين كاملين.

ولا يحتاج مستخدم تلك العبوة إلى أن يرتشف فنجاناً أو فنجاني قهوة يومياً، فتلك البخاخة ستغنيه بكمية كافيين مناسبة تكفيه يومياً.

ويتميز هذا الرذاذ السائل، بأنه يقدم كافيين صحياً، فالكافيين تم اكتشاف أنه عند امتزاجه بالماء يكون له آثار ثانوية مضرة أو سلبية بعكس تقديمه بصورة نقية كما في "سبرايابل".


وقال يو: "نحذر منتجاتنا لا يجب تناولها؛ لأنه لا يتم التمثيل الكامل للكافيين عن طريق الكبد، إلا إذا تم امتصاصها أو تناولها بصورة غير مباشرة، وهو ما يتوفر عن طريق الرش أو عن طريق مشروبات الطاقة أو أكواب القهوة، لكن تناولها مباشرة سيؤدي إلى أضرار بالغة".







صور | ماذا يحدث على الإنترنت خلال 60 ثانية؟

حقائق مثيرة عن ما يحدث خلال 60 ثانية على الشبكة العنكبوتية. نقدم لكم بالصور ما يحصل على الانترنت كل 60 ثانية وما يتم تحميله من محتوى جديد.
..
60 ثانية على يوتيوب: يتم رفع مقاطع فيديو تبلُغ مُدتها 72 ساعة.
..
60 ثانية على جوجل: 2 مليون عملية بحث.
..
60 ثانية على فيسبوك: 41 ألف منشور، 1.8 مليون إعجاب، 350 جيجابايت من البيانات المرفوعة.
..
60 ثانية على تويتر: 278 ألف تغريدة.
..
60 ثانية على سكايب: 1.6 مليون دقيقة تواصل بين المستخدمين مع بعضهم البعض.
..
60 ثانية على لينكدإن: 11 ألف عملية بحث.
..
60 ثانية على موقع إنستاجرام: 216 ألف صورة مرفوعة بمعدل 3600 صورة كل ثانية.
..
60 ثانية على تمبلر: 20 ألف صورة جديدة.
..
60 ثانية على فليكر: 20 مليون مشاهدة للصور.
..
60 ثانية على آيتونز: تحميل 15 ألف مقطع موسيقى.
..
60 ثانية على أمازون: مبيعات تصل إلى 83 ألف دولار.
..
60 ثانية على البريد الإلكتروني: إرسال 204 مليون رسالة.

..
60 ثانية على الإنترنت: يتم إنشاء 571 موقع جديد.






صور | الموز الأحمر.. فاكهة غريبة لكنها حقيقية

يُعتبر الموز واحدة من أكثر الفواكهة عشقاً لدى الكبار والصغار ، وبالاضافة الى محبة الناس للموز لديه فوائد كبيرة قد يغفل عنها الكثير ، فهو جيد لعلاج الكثير من الأمراض مثل فقر الدم والضعف العام . ومن المعروف أن الموز ينمي الفكر والذكاء وينشط الذهن والذاكرة لاحتوائه على مادة الفسفور . ولكن ما يُجمع عليه الكثير أن الموز لديه لون أصفر ، فهل سبق وأن شاهدتموه بلون أحمر ؟ يُعد الموز الأحمر أحد الفواكه قليلة الإنتشار لأنه يستغرق ما يقارب 9 أشهر حتى يصل الى مرحلة النضوج بالاضافة الى قلة الدول التي تزرعه مثل كوستاريكا ، المكسيك والهند ، الصين ، تنزانيا . ويُعتبر الموز الأحمر من الأطعمة اللذيذة فطعمه يبدو وكأنه خليط من الموز مع التوت وهو غني بفيتامين c بالاضافة الى أنه غني بالألياف الغذائية والتي تحد نوعا ما من الاصابة بأمراض القلب والسكري.





    







بالصور| رنج روفر تكشف عن الصور الأولى للسيارة الهجينة


كشفت شركة لاند روفر عن الصور الأولى لأول موديل هجين تنتجه الشركة، والذي سيعرض في معرض فرانكفورت الدولى للسيارات، حيث ستكون رينج روفر سبورت أول نسخة هجينة من الشركة.
وستصبح رينج روفر سبورت بهذه التقنية أكثر صداقة للبيئة عند حصولها على محركين أحدهما كهربائى والاخر يعمل بالديزل بحسب قول رئيس قسم الهندسه بالشركة.

ستتوافر النسخة الهجينة لخيارين من المحركات الأول ‘SDV8′ الديزل الذي يولد عزم دوران بمقدار 700 نيوتن لكل متر، والثاني سيتم إطلاقه لاحقاً وهو محرك ‘ايكو بوست’ مكون من أربع إسطوانات.


الجدير بالذكر أن معرض فرانكفورت ستبدأ فعالياته فى العاشر من سبتمبر القادم وسيشهد المعرض إطلاق العديد من الطرازات المنتظرة عالميا.










Jetpack يمكنك من الطيران عاليا


شركة الطيران المدني الأميركية "جيلين مارتن" تستعد لغزو السماء بفئات مدنية.

بعد أن ظهر جهاز jetpack للطيران الفردي في افتتاح دورة الألعاب الأولمبية لوس آنجلوس 1984، كانت الجماهير ومعظم من شاهدوا العرض يعقدون بأن هذا الجهاز لن يتم إطلاقه تجارياً أبداً، لكن مجموعة "جيلين مارتن" للطيران المدني، بدأت في العمل على قدم وساق لإنتاج النسخة العسكرية من جهاز الطيران الفردي في 2014، مع التخطيط لتصنيع النسخة المدنية التجارية منه في 2015، وذلك بعدما حصلت الشركة على تراخيص اختبارات النماذج في الطيران في نيوزيلندا.
وتستعد الشركة لطرح المنتج الجديد في أسرع وقت وإتاحته في الأسواق، خوفاً من دخول منافسين لها، ومن المتوقع أن يكون سعر جهاز الطيران حوالي 20 ألف دولار (75 ألف ريال سعودي).


















أصغر 10 أشياء في العالم


جنون التكنولوجيا والتصنيع دفعت العالم لتحدي النفس وتصنيع ذات الإمكانيات بأحجام أصغر.

تهتم موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية بكل ما هو خارق، كل ما هو صغير أو كبير أو سريع، وخلال التقرير التالي سنستعرض أصغر 10 أشياء من نوعها في العالم.
1
مسدس
وفقاً لموقع الشركة، فإن MiniGun السويسري هو أصغر مسدس حقيقي في العالم، فهو يحمل 6 طلقات عيار 2.3، والتي تنتج من قِبل نفس الشركة.
2
نموذج محطة قطار
انها أصغر نموذج لمحطة قطار في العالم، وحجمها 5 سنتيمتر فقط، وقد نحتت كلها باليد أي أنها تمثل نسبة 1 : 35200 بالنسبة إلى النموذج الحقيقي.
3
سيارة
صنعت هذه السيارة بين عامي 1962-1965، وكان اسمها P50 Microcar وقد عادت للشهرة بعدما ظهر بها الصحافي ومقدم البرامج الإنكليزي "جيريمي كلاركسون" الذي يبلغ طوله 198 سم، في برنامجه "توب جير"، وقال إنها الأصغر في العالم، ويبلغ قوة محركها 49CC متصل بعلبة تروس يدوية 3 سرعات.
4
كاميرا
في عام 2011، قدم الباحثون في معهد فراونهوفر الألماني نوعاً جديداً من الكاميرات التي تستخدم في التقاط الصور داخل الجسم، وهي بدقة 0.06 ميغابيكسل وصغيرة إلى درجة لا تصدق، ومن المتوقع أن يتم استبدالها بالمناظير في عدد من العمليات الجراحية.
5
الكمبيوتر الشخصي
أنتجت شركة FXI النرويجية لتسويق الحواسب الشخصية، أصغر جهاز كمبيوتر في العالم بمعنى الكلمة، فهو بحجم الـUSB، وهو قادر على تشغيل أنظمة أندرويد أو أوبونتو، وهو بقوة 1.2 غيغاهرتز ثنائي النواة ARM وبه معالج آخر 1 غيغاهرتز ARM رباعي النوى، و1 غيغابايت من ذاكرة RAM وفتحة بطاقة Micro SD.
6
سفينة
"سفين ياريند" من السويد هو صانع قوارب في السبعين من عمره، قام بتصنيع قارب بحجم حوض استحمام يزن 1.5 طن فقط، ويمكنه السير بطاقة الرياح أو الطاقة الشمسية.
7
شاشة التلفزيون
في عام 2007، اعترفت موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية بشاشة شركة MicroEmissive الاسكتلندية ME1602 باعتبارها أصغر شاشة تلفزيون في العالم، مع عرض ما يقرب من 4 × 3 ملليمتر ودقة (160 × 120) بكسل.
8
طائرة شراعية
في أواخر ستينيات القرن الماضي وحتى منتصف السبعينيات، أنتجت شركة الطائرات بي دي، وهي شركة صغيرة في الولايات المتحدة الأميركية، طائرة "جيم بي دي"، التي تُعد أصغر الطائرات النفاثة التي تعمل بالطاقة في العالم، لكن الشركة توقفت بسبب إفلاسها.
9
حشرات التجسس
نعم، من الناحية الفنية هي طائرة بدون طيار، ولكن RoboBee هي أصغر طائرة بدون طيار في العالم لدرجة تجعلها ضمن الحشرات الطائرة، وهي تستخدم في التجسس.
10
القلب الاصطناعي
هذا الجهاز الصغير، الذي ابتكره الدكتور "روبرت يارفيك" هو بمثابة قلب اصطناعي، وهو قلب بديل يوضع لمرضى القلب الذين يحتاجون لعمليات زرع قلب، وقد تم اختباره فقط على الحيوانات، وأثبت نجاحاً، فتم تركيبه لبعض الأطفال في عمليات استمرت 13 ساعة، وقد نجحت الفكرة.





فنان يصنع لوحات فنية باستخدام ريش الدجاج


فنان فييتنامي تعلم، دون مساعدة، صنع لوحات فنية مبهرة مستخدماً ريش الدجاج، لقيت ترحيباً قومياً.

الفييتنامي "دينه ثونغ" صنع أول لوحة فنية له باستخدام ريش الدجاج بعدما أنهى دراسته الثانوية، وخلال العقود الثلاثة التالية كرس حياته لهذا النوع الفريد من الرسم.
وذكر "ثونغ" أنه كان معجباً منذ صغره بالفنون الشعبية وبدأ في استخدام ريش الدجاج خلال مرحلة التعليم، والإعداد له لصنع تذكارات صغيرة لأصدقائه، وخلال فترة التجنيد قرر تطوير فنه بنفسه دون مساعدة من أحد وصنع لوحات كبيرة، وفقاً لما ذكر موقع odditycentral.
ويعمل "ثونغ" على التجول في أسواق الدجاج للحصول على "المواد" اللازمة لصنع لوحاته، وفي البداية كان يتم منحه الريش دون مقابل لكن مع انتشار شهرته ومعرفة التجار أنه يستخدمه في صناعة لوحات فنية بدأوا يطالبونه بمقابل مادي، ما اضطره إلى اقتطاع جزء من نفقاته اليومية للحصول على "الخامات".
ويشرح الفنان مدى صعوبة عمله حيث يشير إلى أن عملية تصنيف الريش حسب اللون تأخد منه عدة ساعات، مضيفاً أنه يحاول تجربة عدة ألوان من الريش ويستغرق انتهائه من رسم جزء صغير لا يتعدى 40× 60 سم يومين.
وقد أدت دقة لوحاته وحقيقة أنه لم ينضم إلى أي مدرسة فنون للتعلم، إلى شهرته بشكل كبير، حيث يتوافد العديد على محل عمله لمشاهدة أعماله، كما أن المركز الثقافي بالمدينة التي يعيش فيها قرر وضع أعماله ضمن المعارض الفنية والثقافية القومية.

















ساعة لإنقاذك من الخطر


ساعة مزودة بتقنية الاتصال بالأقمار الصناعية وإرسال إشارات استغاثة في حالات الخطر لإنقاذ مرتديها.

إذا كنت من محبي المغامرة وتحرص على أناقتك مهما كان الأمر فساعة Breitling Emergency II هي أداة الوقت الأفضل لك سواء كنت في البحر أو البر أو الهواء. 
الساعة الأنيقة تتميز بأنها أول ساعة تتضمن نظام إنذار متصل بالأقمار الصناعية مع إمكانية استخدامها في إرسال إشارات الاستغاثة في حالة الوقوع في مأزق بالمناطق النائية أو البحر
ويبلغ سعر الساعة الرائعة 19 ألف دولار (71 ألف ريال سعودي) ويمكن الحصول عليها باللون الأسود أو البرتقالي أو الأصفر مع اختيار سوار من التيتانيوم أو المطاط. 






مرسيدس GLA موديل 2015 فرس الرهان


مرسيدس تكشر عن أنيابها بإنتاج سيارة ذات دفع رباعي لكل الطرق والمهام.

أنتجت شركة مرسيدس الألمانية سيارة جديدة تحت مُسمى GLA، وهي سيارة أخرى تضاف إلى القائمة الألمانية الطويلة من سيارات الدفع الرباعي المدمجة، ومن المتوقع طرحها في الأسواق خلال الأيام الأخيرة من شهر نوفمبر القادم.
وتأتي مرسيدس GLA كسيارة SUV مدمجة لتنافس سيارات مثل أودي Q3 وBMW X1.
وتقوم السيارة الجديدة على منصة MFA التي تستخدم للفئة A، ولكن بطول وعرض وارتفاع أكبر.
وينظر إلى السيارة GLA التي عُرضت من قبل في معرض شنغهاي للسيارات في وقت سابق من العام، على أنها سيارة كل الظروف والأحوال، نظراً لأنها رياضية فاخرة عالية عن الأرض تستخدم في كل الطرق ولقضاء كافة المهام.
وأضافت الشركة للسيارة الجديدة خطوط من الكروم على الفتحات الخارجية لإعطاء شكل أفضل وأكثر فخامة، في حين استخدمت تابلوه فاخر مكسو بالبلاستيك والجلد الطبيعي والخشب المُعالج له ذات خواص وإمكانيات التابلوه الموضوع للسيارة SLK، كما أضافت لها أضواء LED.
وفضلت مرسيدس أن تتيح أمام الراغبين في شراء السيارة الجديدة، 4 محركات، الأول GLA 200 يعمل بواسطة محرك سعته 1.6 لتر ينتج قوة 154 حصاناً، أو محرك ديزل 2.1 لتر يعطي قوة 134 حصاناً، أو 2.0 لتر يعطي قوة 208 حصاناً، أو ديزل 2.0 يعطي قوة 168 حصاناً، وكلها تعمل بقوة دفع رباعية 4MATIC.
ويوفر نظام 4MATIC للدفع ما يصل إلى 50% من الطاقة ويعطي أداءً أعلى في الطرق الوعرة.
ومن المتوقع أن يبدأ سعر السيارة من 25 ألف دولار أميركي (93.8 ريال سعودي).








فيديو