الأحد، 21 أكتوبر 2012

الإخبارية اليومية







في كلمة ألقاها بالنيابة عنه خالد الفيصل في افتتاح مؤتمر مكة المكرمة الـ13
الملك: إخماد أي نزاع ينشب بين أبناء الوطن الإسلامي فرض على كل الأمة

واس- مكة المكرمة:
أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، في كلمته في افتتاح مؤتمر مكة المكرمة الثالث عشر، وألقاها بالنيابة عنه الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، أن السعودية تعاملت مع الأزمات الدامية التي تشهدها بعض أرجاء الوطن الإسلامي، طبقاً لمبادئها الثابتة في سياساتها تجاه العالم العربي والإسلامي التي تستند إلى مقاصد الشرع الحنيف، واعتبار المجتمع المسلم كياناً واحداً تجمعه وحدة الانتماء الديني والحضاري، ومن ثم فإن إخماد أي نزاع ينشب بين أبنائه فرض على كل الأمة؛ لتحصين وحدتها، وحقن دماء أبنائها، وتحقيق التعاون والتواصل بين شعوبها.

وكان الأمير خالد الفيصل، ونيابة عن خادم الحرمين الشريفين، قد افتتح اليوم المؤتمر الذي تعقده رابطة العالم الإسلامي بعنوان "المجتمع المسلم الثوابت والمتغيرات"، وذلك بقاعة المؤتمرات بمقر رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة.
وفيما يلي نص كلمة خادم الحرمين الشريفين:

"الحمد لله الذي هدانا لهذا الدين القيم وشرفنا بخدمة الإسلام والمسلمين والصلاة والسلام على رسولنا الكريم الذي خاطبه ربه " وإنك لعلى خلق عظيم"
أصحاب السماحة والفضيلة والمعالي:
الإخوة الأفاضل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يطيب لي أن أرحب باجتماعكم المبارك على صعيد أم القرى وأفيائها القدسية في هذه الأيام الجليلة.

وأثمن عاليا تداعيكم إلى هذا المؤتمر السنوي في دورته الثالثة عشر أداء لأمانتكم وتفعيلا لرسالتكم النبيلة في رأب الصدع وتحقيق الخير والصلاح لأمتكم.
أمة الإسلام أعزها الله بكم وأعزكم بها قوية منيعة.

الحفل الكريم:
لقد أحسنت رابطة العالم الإسلامي في اختيار " المجتمع المسلم الثوابت والمتغيرات " موضوعاً لهذا المؤتمر ودعوة هذه النخبة من علماء المسلمين ومفكريهم لدراسة هذه المتغيرات وبحث مستقبل شعوب الأمة وعلاقتها مع الأمم الأخرى وحوارها مع أتباع الأديان والثقافات المختلفة التي سعينا لنشرها على مستوى العالم وفض إشكالية الخلط بين الثابت والمتغير والتأكيد على أن الإسلام دين حضارة وتقدم وأن حماية الأمة المسلمة وعقيدتها رهن بما تحرزه من أسباب القوة ودحض دعاوى فريق الانسحاب من العصر وفريق الانسلاخ عن ثوابتنا ولعل المملكة العربية السعودية تقدم المثل على الدخول إلى العصر في حمى ثوابت عقيدتنا الأصيلة.

أيها الإخوة:
يؤمل من هذا المؤتمر أن يطرح الرؤى العلمية على ضوء الثوابت الأصيلة ومقاصد ديننا الحنيف لاحتواء الأزمات الدامية التي تشهدها بعض أرجاء الوطن الإسلامي ولاشك أن المشهد الحاضر الذي يحتل الصدارة في هذه الأزمات قد بلغ حدا مأساويا قياسيا وباءت كل الجهود بالإخفاق في مواجهته.

وكشف هذا المشهد مع الأسف الشديد عن ضعف الأمة في احتواء أزماتها وحل مشكلاتها ومعالجة قضاياها.

وما مرد ذلك إلا للابتعاد عن صحيح الإسلام وشريعته الغراء الكفيلة بحل مشكلات الأمة إلى جانب الفرقة والتشرذم في صفوفها.

وقد تعاملت المملكة العربية السعودية مع هذه الأحداث والتغيرات طبقاً لمبادئها الثابتة في سياساتها تجاه العالم العربي والإسلامي التي تستند إلى مقاصد الشرع الحنيف واعتبار المجتمع المسلم كياناً واحداً تجمعه وحدة الانتماء الديني والحضاري (إن هذه أمتكم أمة واحدة) ومن ثم فإن إخماد أي نزاع ينشب بين أبنائه فرض على كل الأمة لتحصين وحدتها وحقن دماء أبنائها وتحقيق التعاون والتواصل بين شعوبها.

وفي هذا السياق بادرنا إلى دعوة قادة الدول الإسلامية إلى عقد مؤتمر القمة الإسلامية الاستثنائية الرابع في أواخر شهر رمضان المبارك الماضي في مكة المكرمة لتعزيز التضامن الإسلامي وتعميق الإحساس بضرورته في مواجهة التحديات واحتواء الأزمات وتنفيذ ما صدر في مؤتمرات سابقة من توصيات وقرارات بشأن التكامل والتضامن بين دول العالم الإسلامي.

أيها الإخوة:
إننا نعول على علماء الأمة والشخصيات الإسلامية المؤثرة والمنظمات الإسلامية المتعاونة مع الرابطة والهيئات والمراكز التابعة لها في الحث على ما جاء به ديننا الحنيف من التراحم والتعاطف والتعاون والتحذير من مغبة الصراع الحزبي والطائفي وغير ذلك من أنواع الخلافات والصراعات فديننا واحد وأمتنا واحدة ورسالتها واحدة والتحديات تستهدفنا جميعاً مما يفرض علينا أن نتضامن في مواجهتها وأن نتحاور فيما بيننا للتقريب بين الرؤى وتنسيق المواقف وتكامل للجهود في التعامل معها.

وإذ نقدر جهود هذه الرابطة في هذا المجال ندعوها لإعداد برنامج عملي لإشاعة ثقافة التضامن الإسلامي بين الشعوب المسلمة يسهم فيه علماء الأمة وقادة الرأي فيها ويكون داعماً ورديفاً لجهود المملكة العربية السعودية في هذا الصدد, كما ندعوها إلى مواصلة برامجها في الدفاع عن الأمة ودينها وعن حامل رسالتها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وستواصل المملكة مساندة الرابطة ودعم جهودها الإسلامية النبيلة.

وختاماً أشكر رابطة العالم الإسلامي ورئيس مجلسها الأعلى وأمينها العام والقائمين عليها والمتعاونين معها على ما تسهم به من جهود مميزة في توعية الأمة بواجباتها نحو دينها وثوابتها وقضاياها ورد الشبهات والأباطيل عن الإسلام وحضارته ورموزه ومقدساته.

سائلا المولى جل وعلا أن يكلل أعمالكم بالنجاح والتوفيق لما فيه الخير للأمة الإسلامية جمعاء.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته"




أكدوا أنه حقق أحلامهم بزيارة الأراضي المقدسة وأداء الفريضة
ذوو شهداء وأسرى فلسطينيين يشكرون خادم الحرمين على استضافتهم

واس- مكة المكرّمة:
 توجّه حجاج فلسطينيون بالشكر والتقدير والثناء لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - لصدور توجيهاته باستضافة ألفي حاج من الضفة الغربية وقطاع غزة من ذوي الشهداء والأسرى.

فقد توجّه الحاج محمود مصري والحاجة جميلة إبراهيم وهي أم الأسيرين إبراهيم وعلاء، والحاجة حنان النابلسي وهي أخت أسير والحاج محمد السويطي ابن شهيد والحاج صلاح الدين صافي وهو ابن شهيد أيضاً، بالشكر لخادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على تحقيق حلمهم بأداء مناسك الحج.

وبدوره قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني محمود الهباش، إن الأوضاع في سكن الحجاج الفلسطينيين ضيوف خادم الحرمين الشريفين ممتازة جداً.

وأضاف قائلاً: "هذه المبادرة تستحق الشكر الشعبي والرسمي الفلسطيني للملك عبد الله بن عبد العزيز، وشعبنا وقيادتنا لا يمكن لهم أن ينسوا مساعدة ومساندة خادم الحرمين الشريفين ومبادراته لهم باستمرار، فهو -حفظه الله - يعرف كيف يقدر ويحترم شعبنا وهو ما برز من خلال هذه اللفتة السنوية لحجاجنا".




قال إن متسللي الشرقية أتوا لطلب المعيشة ولم يظهر لنا "نوايا سيئة"
وزير الداخلية ردًّا على سؤال حول حجاج إيران: لا نتوقع أي توتر

واس- منى:
 أكد الأمير أحمد بن عبد العزيز، وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، في رد على سؤال حول المخاوف هذا العام من الحجاج الإيرانيين تحديداً، خاصة مع التوتر السني الشيعي في المنطقة، أنه لا يتوقع أي توتر أو أي شيء من الجانب الإيراني، مبيناً أن الجانب الإيراني أكد للسعودية حرصه على راحة الحجيج وأدائهم الحج مثلما تحرص السعودية أو أكثر، ومعرباً عن اعتقاده أن الأمور ستكون طيبة من ناحية الحجاج الإيرانيين.

وفي معرض إجاباته عن أسئلة الصحفيين في المؤتمر الصحفي السنوي للحج، بعد وقوفه اليوم على استعدادات القوات المشاركة في أعمال الحج، نفى وزير الداخلية وجود تعزيزات أمنية إضافية حول الحجاج الإيرانيين، وقال: "دائماً تحدث تعزيزات للأمن لتسهيل التنقل والمرور والخدمات، ونحن ننظر للحجيج كلهم سواسية، ولا نعتقد أن يكون من أي فئة معينة أو من أي وفد لبلد إسلامي أي تأثير في الحج لغايات سياسية أو خلافات".

وفي إيضاح حول القبض على متسللين إيرانيين للسعودية على الساحل الشرقي قال سموه: "لا تزال التحقيقات النهائية لم تنتهِ، ولكن الذي بلغنا حتى الآن أنهم قادمون لطلب المعيشة، وكانوا - حسبما ذكروا - متجهين للكويت، ولكن تصادف دخولهم الحدود السعودية؛ حيث أنزلهم صاحب القارب على الشاطئ السعودي".

وأضاف: "وبطبيعة الحال حرس الحدود فطنون؛ فأوقفوهم، وجرى التحقيق معهم، ولوحق القارب الذي حاول أن يهرب في البحر، وتم القبض على السائق أو المسؤول عنه، والجميع تحت التحقيق الآن، ولكن لم يظهر لنا أن لهم نوايا سيئة".

وفي إجابة عن سؤال حول التعزيزات الأمنية في المشاعر المقدسة نظراً لما تشهده المنطقة من أحداث قال الأمير أحمد بن عبد العزيز: "الذي أتوقع من الحج والحجيج ألا يتأثروا بما هو حاصل من جهات أخرى؛ لأنهم قادمون لطاعة الله سبحانه وتعالى؛ ليؤدوا فريضتهم؛ وبالتالي لا أعتقد أن هناك مردوداً على أمن الحج بالنسبة لما يقع – للأسف - في أماكن أخرى، سواء في سوريا أو غيرها".

ونفى وزير الداخلية علمه بشأن عدم حج الوفد السوري الرسمي هذا العام، وقال: "ربما معالي وزير الحج لديه علم بذلك، ولكن الشيء المؤكد أن السعودية لم تمنع لا وفداً سورياً ولا حجاجاً سوريين ولا أي حاج مسلم يريد أن يأتي ليؤدي فريضة الحج، خاصة الجهات الرسمية، إلا من تأخر وفاته الوقت فيؤجله لوقت آخر إن شاء الله". 

وتابع وزير الداخلية "إن الحجاج قادمون لأداء نسكهم، وإن المسلم لا يمكن أن يؤذي الآخرين، خاصة في هذه الشعيرة الجليلة". مؤكدا جاهزية رجال الأمن في متابعة شؤون الحجاج.

وبيّن سموه أن المشروعات الكبيرة التي تشهدها مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ستستوعب الزيادة المتوقعة في أعداد الحجاج في المستقبل، متطلعاً إلى أن تتاح الفرصة لجميع المسلمين لأداء فريضة الحج في ظل الأنظمة التي طبقتها السعودية لتنظيمها.

ودعا سموه الحجاج الذين سبق لهم أن أدوا فريضة الحج إلى أن يتيحوا الفرصة لغيرهم، مبيناً أن أنظمة الحج تلزم الحجاج السعوديين بألا يكرروا حجهم إلا بعد خمس سنوات، والحصول على تصريح للحج.

ورحّب الأمير أحمد بن عبد العزيز باسم السعودية بجميع حجاج بيت الله الحرام، وتمنى لهم حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً.

وأكد أن السعودية تبذل جهودها كافة من أجل خدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام.
وقال: "لقد شاهدت اليوم استعدادات القوات المشاركة، وهناك مساندة من القوات المسلحة والحرس الوطني، والجميع يعمل بجد واجتهاد؛ حتى يكون الحج كما سبقه في الأعوام السابقة ناجحاً وميسَّراً للجميع".

وحمد سموه الله أن هيأ لهذه البلاد قيادة راشدة تهتم بشؤون المسلمين في كل البلدان، ومن أهمها تسهيل الحج والعمرة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، وأن هذا مستمر طوال العام، والواقع يشهد على ذلك.

وقال: "من رأى الحج في السابق وكيف أصبح في الحاضر يجد فارقاً كبيراً، وكل ذلك بفضل الله سبحانه وتعالى، ثم بفضل القيادة الرشيدة منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز- رحمه الله- حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -".

وبيّن الأمير أحمد بن عبد العزيز أن السعودية تتوقع دائماً ازدياد أعداد الحجاج والمعتمرين كل عام؛ ولذلك تقوم بهذه المشروعات والتوسعات من خلال جميع الإمكانات المتاحة؛ وذلك من أجل راحة وسلامة الحجاج.

ولفت الانتباه إلى أن جميع الوزارات والجهات المعنية بالحج والعمرة، وكذلك لجنة الحج العليا ولجنتا الحج المركزية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، تقوم بما هو مطلوب منها، كل على حسب مسؤوليته، ومن ذلك إعداد الخطط والدراسات، وتلافي الأخطاء التي قد تحدث.

وقال: "واجب السعودية خدمة الحجاج والمعتمرين، ونحمد الله على ذلك، ونعتز ونفتخر بذلك، والقيادة الرشيدة تحثنا دائماً على خدمة ضيوف الرحمن".

وحث وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الحجاج على الالتزام بالأنظمة والقوانين، والمشاركة في تنظيم الحج، داعياً في الوقت نفسه المواطنين إلى خدمة الحجاج في أي مرفق من المرافق والاعتناء بهم، كلٌّ حسب عمله.

وسأل الله في ختام كلمته أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين، وأن يوفقه فيما يبذل من جهود، ويجزل له المثوبة.





خلال تفقد وزير الداخلية للقطاعات الحكومية المعنية
الأمن السعودي للعالم: جاهزون لحماية الحج وسلامة الحجاج

وزير الداخلية وأمير مكة المكرمة يتابعان العرض العسكري. واس
«الاقتصادية» من مكة المكرمة

وقف الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا ميدانيا أمس على جاهزية واستعدادات الأجهزة المعنية بشؤون الحج والحجاج من الجهات الحكومية والأهلية المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لموسم حج هذا العام 1433.

واستعرض وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الإمكانات الآلية والبشرية التي هيأتها القطاعات الحكومية والمدنية ذات العلاقة من أجل تحقيق مظلة الأمن والأمان والراحة والاستقرار لحجاج بيت الله الحرام بما يتوافق مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز، الهادفة إلى تمكين حجاج بيت الله العتيق من أداء الركن الخامس من أركان الإسلام في راحة وأمان ويسر واستقرار, ووصل في معيته اللواء ركن الدكتور نايف بن أحمد بن عبد العزيز.

واستهل الأمير أحمد بن عبد العزيز الجولة بزيارة معسكرات قوات الطوارئ الخاصة المقامة في موقف حجز السيارات على طريق مكة المكرمة الطائف السريع ''الكر''.
 
استعراض بالأسلحة الخفيفة تحت راية التوحيد. واس

وكان في استقباله الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية ومدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية الفريق أول سعيد بن عبد الله القحطاني وقائد قوات أمن الحج اللواء سعد بن عبد الله الخليوي.

وأكد مدير الأمن العام في كلمة ألقاها في بداية الحفل أن خدمة ضيوف الرحمن شرف عظيم اختص الله به هذه البلاد المباركة واستخلف لهذا الشرف رجالا أوفياء صدقوا ما عاهدوا الله عليه منذ توحيد هذه البلاد المباركة على يد المؤسس الملك عبد العزيز ''طيب الله ثراه'' وحتى هذا العهد الزاهر بقيادة خادم الحرمين الشريفين ''حفظه الله''.

وقال القحطاني: ''إن التاريخ طرز وعلى مدى عقود من الزمن ملامح الحج الناجحة بكل المقاييس وتجلت فيه معاني الإخلاص والعطاء''.

وأكد أن جميع رجال الأمن يقفون على أتم الاستعداد لنيل هذا الشرف العظيم، مفيدا بأن جميع الأجهزة الحكومية في مكة المكرمة والمدينة المنورة استكملت استعداداتها وتجهيزاتها بإشراف مباشر من الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية ومن الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج في المنطقة، لافتا النظر إلى أن كل القوات المشاركة في مهمة أعمال الحج بدأت في تنفيذ خططها الأمنية منذ وصول أول وفود حجاج بيت الله الحرام إلى مناطق الحج.

كما أكد أن الحالة الأمنية ولله الحمد بين الحجيج ممتازة في ظل إشراف ومتابعة الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية.

وقال: ''للتاريخ وقفة نتذكر فيها في مثل هذا الزمان والمكان رمزا عظيما وقائدا ملهما ارتحل إلى جوار ربه تعالى بعد سيرة عطرة ومسيرة مباركة بذل خلالها سنين عمره في خدمة ضيوف الرحمن والرقي بالأمن في هذا البلد المعطاء وخدمة الوطن والمواطن في شتى المجالات، رحم الله الأمير نايف بن عبد العزيز رحمة واسعة وأجزل له الأجر والمثوبة''.

إثر ذلك استأذن قائد العرض العسكري النقيب مظلي أحمد بن حجاب لبدء العرض العسكري للكتل الرمزية من القوة البشرية للوحدات الأمينة والآليات المشاركة في موسم حج هذا العام المتمثلة في قوات أمن الحج وقوات الطوارئ الخاصة وقوات الأمن الخاصة والأحوال المدنية والأمن العام والدفاع المدني والجوازات والمجاهدين والشرطة والمرور والدوريات الأمنية وأمن الطرق والأدلة الجنائية إلى جانب الخدمات الطبية وخدمات وزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر السعودي وكلية الملك فهد الأمنية والقوات الخاصة بالحج والعمرة وقوة إدارة وتنظيم المشاة وقوات أمن المنشآت والقوات الخاصة للأمن الدبلوماسي وحرس الحدود وغيرها من القوات المعنية بشؤون الحج والحجاج.

واستمع وزير الداخلية إلى شرح عن الخدمات التي تقدمها تلك الآليات والمعدات والقوات خلال موسم الحج.

حضر العرض الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، والأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية, والأمير الدكتور خالد بن فيصل بن تركي وكيل الحرس الوطني للقطاع الغربي, والأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة.

كما حضر الحفل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، ووزير الحج الدكتور بندر حجار، ووزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة، ووزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة، ووزير النقل الدكتور جبارة الصريصري، ووزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد الجاسر، وأعضاء لجنة الحج العليا ولجنة الحج المركزية وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين.





تستوعب 12 فرداً وتشارك للمرة الأولى وتتميز بتقنيات متقدمة
وزير الداخلية يدشّن طائرات الأمن الجديدة s70i بلاك هوك


عبد الله الراجحي- سبق- مكة المكرمة:
دشّن الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا مساء أمس خلال تفقده القوات المشاركة في موسم حج هذا العام طائرات الأمن الجديدة s70i من نوع بلاك هوك التي تشارك هذا العام للمرة الأولى في موسم الحج.

واستمع إلى شرح مفصل عن الطائرة من قائد طيران الأمن اللواء طيار محمد بن عيد الحربي الذي ذكر أنها تمتاز بأحدث التقنيات التي تعمل عليها الطائرات وكذلك السرعة العالية والمناورة في الجو.

وقال الحربي إن هذا النوع من الطائرات يواكب آخر ما تم ابتكاره من تقنيات متطورة كقمرة القيادة الرقمية بالكامل ونظام رقمي أوتوماتيكي مزدوج للتحكم بالطيران، ونظام التحكم بالارتجاج، بالإضافة إلى نظام GPS للملاحة الدقيقة والمكثّفة أثناء المهام التكتيكية الصعبة.

وأوضح أنها تتميز أيضاً بتوفير النقل الآمن للأفراد حيث تستوعب 12 فرداً ويمكن تركيب إضافات أخرى للطائرة كالأجنحة الجانبية وخزانات الوقود ومنصات إطلاق النار، وتقوم بتنفيذ جميع المهام من بحث وإنقاذ وإسعاف وإخلاء ومراقبة واستطلاع ومهام أمنية متعددة.
وطائرة S-70i أحدث أنواع طائرات بلاك هوك.






حشد كافة الطاقات وتجهيز المعدات لتقديم أعلى مستويات الخدمة


عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة
الأحد 21/10/2012
وجّه صاحب السمو الملكي الامير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية أمانة منطقة المدينة المنورة بإعداد خطة متكاملة لموسم حج هذا العام 1433هـ وكانت الأمانة قد بدأت فى توفير المعدات والقوى اللازمة لتوفير الخدمات الضرورية لزوار المدينة المنورة وذلك من خلال لجنة صيانة الطرق والأنفاق وكذلك مراقبة شبكة تصريف السيول حيث من المتوقع هطول الأمطار على المدينة المنورة في هذا الوقت من كل عام ولجنة صيانة وتشغيل شبكات الإنارة من خلال حشد كافة الطاقات البشرية والمادية وتجهيز المعدات والآليات وتسخير كافة الإمكانيات اللازمة لتقديم أعلى مستويات الخدمات لراحة ضيوف الرحمن .
كما تطبق أمانة منطقة المدينة المنورة من خلال البلديات التابعة لها في كل من ( أحد ) و (الحرم) و ( العيون ) و( البيداء ) و ( العوالي ) و ( قباء ) و ( العقيق ) خطة متكاملة يتم من خلالها توفير الخدمات البلدية بالأسواق التجارية وذلك على مدار الساعة ، إضافة إلى أن أمانة منطقة المدينة المنورة تقوم بجهود مميزة من اجل تقديم الخدمات للحجاج وزوار المدينة المنورة وذلك بتقديم خدمات المراقبة الصحية للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية اللازمة على طرق سير الحجاج والمحطات والاستراحات الواقعة عليها وفي حدود ومداخل المدينة المنورة من جميع الجهات. كما تم إضافة متابعة المحطات والاستراحات الكائنة على طريق القصيم وتبوك وينبع لأعمال اللجنة الفرعية المشكلة من الإمارة والأمانة والطرق والتجارة والدفاع المدني وأمن الطرق ، وذلك بالإضافة إلى متابعة اللجنة للمحطات والاستراحات الواقعة على طريق المدينة ــ مكة ، كما يتم المرابطة في طريق الهجرة من قبل مندوبي أمانة المدينة ( فرقة الإصحاح البيئي بالإدارة العامة للأسواق ) لمدة 60 يوماً في مبنى تابع لإدارة الطرق بعد التنسيق معهم مسبقاًَ وذلك من خلال جولات منسوبي الجهات المختصة بالأمانة والبلديات المرتبطة بها على باقي الطرق كما يتم تكثيف العمل بالمسالخ الحكومية والأهلية والرقابة البيطرية على المذبوحات لضمان سلامة اللحوم من أي أمراض مشتركة بين الحيوان والإنسان وتقوم على هذه الأعمال فرق متخصصة تعمل على مدار الساعة بمعدل ثلاث فرق لكل لجنة .





رئيس جمهورية غينيا يصل المدينة المنورة 



المدينة المنورة 04 ذو الحجة 1433 هـ الموافق 20 اكتوبر 2012 م واس
وصل إلى المدينة المنورة اليوم فخامة البروفيسور ألفا كوندي رئيس جمهورية غينيا في مستهل زيارة للمملكة لأداء مناسك الحج.
وكان في استقبال فخامته بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي وكيل امارة منطقة المدينة المنورة سليمان الجريش ومدير مكتب المراسم الملكية بالمدينة المنورة أمين صالح سنوسي ومساعد مدير شرطة المنطقة للشئون الأمنية اللواء صالح القرافي وعدد من كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.








وزيرالأوقاف السوداني يشيد بجهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن


 
الشيخ الياقوتي مع لجنة الأدلاء

المدينة المنورة - خالد الزايدي

ثمن وزير الارشاد والأوقاف السوداني رئيس بعثة الحج السودانية الشيخ محمد مصطفى الياقوتي عالياً الجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - لخدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام، واصفًا إياها بأنها جهود مباركة وجليلة تبرهن على استشعار الجميع في هذه البلاد المباركة بعظم المسؤولية الملقاة على عاتقهم تجاه وفود الرحمن. وأعرب عن اعتزازه وتقديره لما تبذله المملكة من عناية فائقة بحجاج بيت الله العتيق وتأكيدها الدائم على تقديم المزيد من الخدمات والإمكانات لهم ليؤدوا مناسكهم في راحة وأمن وأمان، جاء ذلك خلال لقائه رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء الدليل الدكتور يوسف بن أحمد حوالة حيث تم خلال اللقاء بحث الموضوعات المتعلقة بالخدمات التي ستقدمها المؤسسة لحجاج السودان، منوها بدور المؤسسة في خدمة ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام زوار مسجد نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام وأن هذا ليس بغريب على حكومة وشعب المملكة حيث يلمس الجميع في كل عام المزيد من الخدمات والإمكانات في جميع المناطق التي يسلكها الحجاج.

من جهته أوضح الدكتور يوسف حوالة أن اللقاء يأتي في إطار التعاون المستمر مع بعثات الحج لبحث الموضوعات المتعلقة بالخدمات التي ستقدمها المؤسسة للحجاج الكرام مؤكداً على أن التواصل الدائم مع بعثات الحج والشركات المنظمة لقدوم الحجاج من شأنه تحقيق التناغم في الأداء والرفع من مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام زوار مسجد نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام وتحقيق تطلعات ولاة الأمر في الارتقاء بخدمة الحاج الكريم معرباً عن شكره وامتنانه لأعضاء بعثة حج جمهورية السودان وأعضاء البعثة على تواصلهم وتنسيقهم الدائم مع المؤسسة وتفعيل العمل المشترك للارتقاء بالخدمات المقدمة للحجاج السودانيين . حضر اللقاء نائب رئيس البعثة السودانية المطيع محمد أحمد السيد ومستشار البعثة حامد يوسف آدم ورئيس مركز المدينة المنورة محمد الحسن أبو زينب، فيما حضر من المؤسسة عضوي مجلس الإدارة عصام دمياطي والدكتور عبدالرحمن دبور ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام محمد عبدالله بصراوي.






حيل مبتكرة لتهريب الممنوعات والطماطم والأسنان والعكاز أبرزها
نحاس: نعمل على كشف أساليب المهربين الملتوية

حسين بختاور-تصوير - علي الشهراني- المدينة المنورة
الأحد 21/10/2012
أكد مدير جمارك مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، عبدالله بن أحمد نحاس، أن رجال الجمارك يقومون على مدار الساعة بخدمة الحجاج والمواطنين والمقيمين وحمايتهم من الأخطار التي يحاول ضعاف النفوس إدخالها لأراضي المملكة، وأضاف أن موقع معرض بنيان 5 في المنطقة المركزية بجوار المسجد النبوي دفع الجمارك إلى عرض عينات مما تم ضبطه من ممنوعات، وكشف أساليب المهربين الملتوية وعودتهم للحيل والأساليب القديمة، نظرًا للتطور في وسائل التقنية والأجهزة الحديثة التي وفرتها الدولة - حفظها الله- والتي تعد من أفضل أجهزة الكشف على مستوى العالم، وأشار الى أن الدولة بكل قطاعاتها وأجهزتها تبذل جهودًا كبيرة في سبيل التصدي لهذه الآفة، من منطلق الاهتمام الذي توليه لهذه المشكلة، وحماية للمجتمع وضيوف الرحمن، وذلك باستغلال جميع الوسائل الإعلامية المتاحة لتوعية أفراد المجتمع ضد أضرار هذه الآفة، وكشف طرق المهربين والمروجين لإدخالها للمملكة.

دور رائد 
وأشاد نحاس بالدور الذي يقوم به زملاؤه على مدار العام وبالمشرفين على جناح الجمارك وعلى رأسهم مدير الشؤون المالية والإدارية بالجمارك صلاح الحجيلي، وقال نحاس:» إن المملكة أحكمت السيطرة على مداخل البلاد من قبل الجهات المختصة لعدم تمكين المهربين من تسريب سمومهم داخل البلاد، كما حرصت على أن تساير إجراءاتها التصاعد المستمر في خطورة المشكلة، وقد اتخذت كل الإجراءات بما يتمشى مع المستوى المحلي والإقليمي والدولي، مشيرا إلى التركيز على منافذ المملكة البرية والبحرية والجوية، وعلى الفئات التي عرف عنها تهريب المخدرات، والقادمين من البلدان المنتجة، يذكر ان «المدينة» انفردت قبل يوم أمس بنشر خبر «جمرك مطار المدينة يحبط تهريب 55000» حبة ترامادول وجدت بحوزة حجاج.

عكاز ومكسرات 
وكانت أطقم الأسنان وطماطم اصطناعية «تشبه الأصلية» وعكاز ومكسرات، والعديد من الوسائل الأخرى قد جذبت أنظار الزائرين والحجاج في معرض «بنيان 5» جوار المسجد النبوي بالمدينة المنورة، والذي تشارك فيه جمارك مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بجناحها، ووقف الزوار أمامها طويلًا متعجبين من أساليب مهربي المخدرات، والتي وصلت إلى تدنيس المأكولات والفواكه والثمار بالسموم في محاولة لإدخالها للمملكة وتدمير أبنائها وبناتها.
وكان المعرض الذي تنظمه جامعة طيبة بالمدينة المنورة، وتشارك فيه أكثر من «40» جهة حكومية وأهلية وخيرية معنية بشؤون الحج، قد افتتحه أمير منطقة المدينة المنورة قبل يوم أمس، ويستمر لمدة «35» يومًا. 
وتتضمن المضبوطات التي تعرضها الجمارك أكثر من «30» نوعا تم ضبط أغلبها في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة، وتشمل العينات المعروضة طقم أسنان حاول مهرب الدخول بها عندما كان يرتديها، وداخلها كمية من الأفيون، وطرفا اصطناعيا حاول صاحبه استخدامه في تهريب «400» ألف حبة من الكبتاجون المخدر، كما عرضت قطع داخلية من محركات السيارات تم عرضها وبداخلها المخدرات، وعلب معجون أسنان، وخواتم فضية تم تجويفها وملؤها بالمخدرات، ومن أكثر ما لفت أنظار زوار المعرض من حجاج، ثمار بطاطس محشوة بالمخدرات، كما عرضت عددا كبيرا من حبيبات الفستق فرغ مهربون محتواها، وأعادوا حشوها بالهيروين المخدر، مستغلين صغر حجمها لتهريب المخدرات بها، كما اشتمل ركن الجمارك على عينات لبعض منتجات الشركات العالمية المقلدة بأسماء شركات عالمية، وكتب عن التوعية والأساليب الجديدة بالغش التجاري والتحذير منها.






الدكتور الطائفي يعتمد المراكز المناوبة خلال عيد الأضحى المبارك

10-20-2012 05:47 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

أعتمد مدير عام الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد الله بن علي الطائفي المراكز الصحية التي ستعمل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك والتي سيتم من خلالها تقديم خدمات صحية أولية مستمرة للمواطنين أوضح ذلك مساعد المدير العام للصحة العامة الدكتور خالد بن ضيف الله الحربي مضيفاً بأن المراكز التي ستعمل داخل المدينة هي ( مركز صحي العزيزية و الهجرة والعوالي و الخالدية والحرة الغربية والخضر والجرف والسلام وباب المجيدي والأوس وباب جبريل ) أما فيما يتعلق بالمراكز الصحية خارج المدينة المنورة فسوف تقتصر على مركزين في مدينة ينبع وهي ( مركز صحي الأقيفة و العصيلي ) ، ومركزين داخل مدينة العلا وهي ( مركز صحي الصخيرات و المنشية ) و مركز صحي واحد في كل من الحناكية و خيبر و بدر و المهد و العيص و الفقير . و أشار الدكتور الحربي بأن
المراكز الصحية المدرجة في خطة الحج تم تشغيلها بكامل طاقتها خلال فترة الموسم و هي ( أحد ، البيعة ، الإجابة ، العوالي ، الأنصار ، الصافية ، باب جبريل ، قباء ، مركز المراقبة الصحية بطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي ، اليتمة ، الصلصلة ) .






برامج تدريبية في 7 حقول إدارية وأكاديمية بجامعة طيبة

حسام الضفيان - المدينة المنورة
الأحد 21/10/2012
تواصل عمادة التطوير الجامعي بجامعة طيبة تنفيذ البرنامج التدريبي في المجالات الأكاديمية والإدارية للعام الجامعي 1433/1434هـ والتي تهدف إلى تطوير أساليب التدريب الحديثة وتقديم أفضل البرامج التدريبية التي تساهم في تعزيز قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس والكادر الإداري بالجامعة في شطري الطلاب والطالبات.
وأوضح عميد التطوير الجامعي الدكتور علي بن ناصر آل مقبل أن البرامج التدريبية التي تحظى بدعم واهتمام إدارة الجامعة التي تنفذها العمادة تسعى لأن تواكب مرحلة التطوير الحالية في مختلف المجالات والتي تعتمد على سرعة تدفق المعلومات تحقيقًا لطموحات العمادة ومسايرة لروح العصر, مبينًا أن العمادة تعمل على تطوير وتأهيل كوادر الجامعة الأكاديمية والإدارية بجميع مستوياتها, وقد وفرت برامج تدريبية وورش عمل تتناسب مع أهداف الخطة الاستراتيجية بالجامعة, وتعد مشاركة وحضور أعضاء هيئة التدريس والإداريين للدورات التدريبية في السنوات الماضية ترجمة حقيقية لمسيرة التطوير في منظومة العمل بعمادة التطوير الجامعي في جامعة طيبة.
وأبان الدكتور آل مقبل أن البرنامج التدريبي للعام الجامعي الحالي يشتمل على تنفيذ حزمة من الدورات والبرامج التدريبية المتنوعة في سبعة حقول تعليمية وإدارية, وتركز هذه البرامج في مجملها على مهارات الحاسب الآلي, والمهارات الإدارية, ومهارات تنمية الذات, والمهارات التدريسية, والمهارات البحثية التي تستهدف أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم, وكذلك برامج الجودة والاعتماد الأكاديمي, وبرامج التعلم الإلكتروني الحديثة.
وأضاف عميد التطوير الجامعي بجامعة طيبة أن البرامج التدريبية تهدف إلى صقل مهارات المتدربين بشكل يتناسب مع احتياجات العمل وتعريفهم بمختلف البرامج الحاسوبية وكيفية استخدام أساليب البرمجة الحديثة والاستخدامات الأساسية والمتقدمة لبرامج الحاسب الآلي, والتعرف على أدوات تنفيذ الأوامر التقنية, وبرامج التصميم على الحاسب الآلي, وإنشاء وإدارة وتصميم قواعد البيانات وبرمجتها, وإنشاء التقارير, كما يركز البرنامج التطوير الخاص بالدورات الإدارية على دعم وتعزيز قدرات المتدربين وتنمية مهاراتهم في مجال التخطيط الاستراتيجي للمشاركين بما يمكنهم من قراءة ومعرفة اتجاهات ومجالات نجاح مؤسساتهم وكيفية إعداد الخطط الاستراتيجية, والتعامل مع مفهوم الإدارة في المؤسسات التعليمية والإدارة الأكاديمية بالجامعات ومستوياتها وسبل ممارستها, كما يمكن المتدربين في دورات المهارات الإدارية من التأقلم مع أساليب إدارة الوقت وتحليل العوامل التي تسبب إهدار الوقت, وكذلك كيفية كتابة التقارير والمراجعة والتدقيق, والمهارات الإدارية في السكرتارية, وتطوير مهارات المتدربين في وسائل تحسين سرعة القراءة وسرعة الاستيعاب لدى القارئ, واستخدام الأدوات الذكية في التفكير الفعال والتفكير الإيجابي والمنطقي وتوظيفه في البيئة التعليمية, والتعريف بمفهوم الاتصال وأهميته, وماهية لغة الجسد وتأثيرها على المتلقي أثناء التخاطب والاتصال بالآخرين, وتوعيتهم بمعوقات الاتصال الفعال, وتوضيح أنماط الشخصيات والاتصالات.
وأفاد الدكتور علي آل مقبل أن الدورات تهدف إلى تعريف المتدربين على مهارات العرض والإلقاء وكيفية إدارة القاعة مع الأعداد الكبيرة من الحضور, وتحقيق تأثير فعال لدى المتلقين, وتعريفهم كذلك بمميزات الاختبارات الموضوعية وسبل التعامل معها, ومهارات الإشراف على الرسائل العلمية.






مطابقة البيانات تستمر حتى نهاية يوم الإثنين
"صحة المدينة" تعلن نتائج الترشيح للأطباء والفنيين

واس- المدينة المنوّرة:
 أعلنت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنوّرة أخيراً، نتائج الترشيح لوظائف فئات الأطباء والفنيين والمساعدين الصحيين والتمريض والأخصائيين غير الطبيين.

وحثّ مدير إدارة عقود وبرامج التشغيل بصحة المدينة فؤاد بن أسعد دقل، المرشحين على ضرورة مراجعة إدارة برامج التشغيل الذاتي بمديرية الشؤون الصحية, وإحضار أصل الشهادات العلمية، وكذلك أصل الخبرات والدورات وصورة منها لمطابقتها والتصديق عليها، علماً بأن مطابقة البيانات تستمر من تاريخ الإعلان وحتى نهاية يوم بعد غد الإثنين.






فرع وزارة الثقافة والإعلام بالمدينة المنورة يقدم جملة من الخدمات لحجاج بيت الله الحرام
10-21-2012 06:10 AM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

ضمن خطته الموسمية لأعمال موسم ما قبل حج عام 1433هـ، يقدم فرع وزارة الثقافة والإعلام بمنطقة المدينة المنورة جملة من الخدمات الإعلامية ضمن منظومة الأعمال التي تقوم بها كافة القطاعات الحكومية والخاصة بطيبة الطيبة لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف.

من جهته، أبرز الدكتور صلاح بن سليمان الردادي مدير فرع الوزارة بالمنطقة أهداف الخطة الموسمية المتمثلة في تغطية أنشطة الإدارات الحكومية والأهلية إعلاميا عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة.

إضافة إلى الرقابة الميدانية في المنطقة المركزية حول المسجد النبوي الشريف خاصة ومنطقة المدينة المنورة عامة وإجراء اللقاءات مع الحجاج وزوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم.

كما سيتم تغطية بعض البرامج المعتمدة من التلفزيون والإذاعة بالمدينة المنورة وكذلك متابعة أنشطة الندوات وورش العمل التي تنظمها الإدارات الحكومية والأهلية بالمنطقة.

أما عن أهم مستجدات الخطة التشغيلية لموسم حج هذا العام، فتمثلت في متابعة أنشطة إمارة المنطقة والإدارات الحكومية والأهلية لإبراز الخدمات التي توفرها المملكة العربية السعودية والمقدمة للحجاج والزوار وتحديث الأجهزة الرقابية من أجهزة حاسب وفيديو "DVD" والاستعداد لمواجهة كثافة العمل.

وتحدث الدكتور الردادي عن متطلبات تكامل فرع وزارة الثقافة والإعلام بالمدينة مع الجهات الأخرى ذات العلاقة بالحج، التي تأتي من خلال التواصل مع لجنة الحج لتحقيق هدف واحد هو خدمة الحجاج زوار المسجد النبوي الشريف.






أكثر من نصف مليون مادة توعوية وإرشادية وزعتها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمدينة المنورة 

المدينة المنورة 04 ذو الحجة 1433 هـ الموافق 20 اكتوبر 2012 م واس
وزعت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمدينة المنورة ممثلة في لجنة الحج الفرعية أكثر من نصف مليون مادة توعوية وإرشادية بجميع اللغات على حجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ضمن خطة الهيئة لحج لهذا العام 1433هـ .
وأوضح مديرعام الفرع رئيس اللجنة الفرعية الشيخ عبدالله بن صالح الفواز أن المواد التي تم توزيعها على الحجاج تنوعت بين مقروءة ومسموعة وذلك بتزويد المراكز التوجيهية الخمسة " البقيع , الشهداء , الخندق ومركزين متنقلين إضافة إلى نقاط التوزيع في مدينة حجاج الجو والبحر ومدينة حجاج البر بكميات من المطبوعات الدعوية والنشرات التوجيهية والإرشادية بغية توعية الحاج والزائر بأمور دينه وبلغته التي يفهمها وبأسلوب مبسط ليتمكن الحاج من أداء عبادته على علم وبصيرة ومعرفة مايجب عليه خلال تأديته للنسك.
وأشار إلى أن اللجنة نظمت معرضاً توجيهياً بمركز هيئة الشهداء جهزبعدد من اللوحات الإرشادية وشاشات العرض المرئي بهدف إطلاع الزوارعلى جهود الهيئة إضافة إلى توعيتهم بأداب الزيارة الشرعية وأماكنها وحرمة الأماكن المقدسة وتحذيرهم من بعض المخالفات الشرعية بالكلمة الحسنة والخلق الجميل إلى جانب وجود عدد من المترجمين بعدة لغات يخدمون في هذا الجانب .







تبلغ محتوياته الصوتية 100 ألف ساعة مسجلة على وسائل متعددة
مكتبة المسجد النبوي.. مركز تاريخي يثري طلبة العلم


10-21-2012 06:14 AMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

تمثل مكتبة المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة واحة علمية داخل مسجد رسول الله ـــ صلى الله عليه وسلم ـــ تندرج ضمن الخدمات التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف لتهيئة الراحة والطمأنينة لزوار المسجد, حيث جهّزت المكتبة لاستقبال ضيوف الرحمن لمن أراد منهم أن ينهل من العلم والمعرفة خلال فترة مكوثه في المدينة المنورة, إذ تعد المكتبة مركزا تاريخياً من مراكز العلم في المدينة المنورة.

وقد تكونت مكتبة المسجد النبوي قبل حريق المسجد النبوي في 13 رمضان 886هـ الذي قضى على العديد من خزائن المصاحف والكتب النفيسة, وما إن حل العهد السعودي حتى جاء الأمر بإعادة تأسيس المكتبة عام 1352 هـ باقتراح من عبيد مدني حينما كان مديراً للأوقاف في المدينة المنورة, فيما كان أول مدير لها هو أحمد ياسين الخياري.

وتضم المكتبة بعض الكتب التي يعود تاريخ وقفها على المسجد النبوي قبل تاريخ إنشائها، مثل: مكتبة الشيخ محمد العزيز الوزير التي أوقفت عام 1320هـ، وهي من الكتب التي أدخلت في المكتبة بعد تأسيسها، وكانت هناك كتب في الروضة الشريفة لبعضها تاريخ متقدم عن تاريخ تأسيس المكتبة.

وتقع المكتبة حالياً في السطح الغربي للمسجد النبوي ومدخلها من باب رقم عشرة عبر سلم كهربائي حيث يسمح لجميع زوار المسجد النبوي الشريف بالاستفادة من المكتبة والخدمات المقدمة فيها وتحتوي على قاعات المطالعة الخاصة بالرجال التي تقع في الركن الشمالي الغربي من سطح المسجد النبوي وتحتوي على 300 كرسي للرواد, إضافة إلى المكتبة الرقمية وتحتوي على أجهزة حاسب آلي مرتبطة بشبكة خاصة محمل عليها البرامج العلمية الحاسوبية وتشمل الكتب والمخطوطات والصوتيات الرقمية وتستعمل من قبل الباحثين.

كما تحتوي المكتبة على قسم المجموعات الخاصة الذي يقع في الدورين الأول والثاني من باب عثمان بن عفان ـــ رضي الله عنه ـــ نهاية التوسعة السعودية الأولى ويضم خزانة المخطوطات الأصلية (كتب ومصاحف) ومصورات ورقية وميكروفيلمية ورقمية وأجهزة تصوير من ميكروفيلم إلى ورقي وأجهزة حاسب آلي وأجهزة تعقيم وصيانة المخطوطات وطاولات عرض لعرض نماذج من المخطوطات للزائرين وصور ملتقطة مكبرة لنماذج بديعة من المخطوطات والمصاحف, إضافة إلى قسم محدود الاطلاع الذي يقوم بحفظ الكتب المحدودة الاطلاع , وقسم الكتب النادرة الذي يقوم بحفظ الكتب النادرة من حيث قدم تاريخ الطبع، أو الزخرفة أو الأشكال والصور, وقسم الدوريات ويضم ثلاثة آلاف دورية. وتشتمل مكتبة المسجد النبوي الشريف كذلك على قسم المكتبة الصوتية ويقع في باب رقم 17 حيث يقوم بحفظ ما يلقى في المسجد النبوي الشريف من التلاوات والدروس والخطب والصلوات من الحرمين الشريفين، وتبلغ محتوياته أكثر من 100 ألف ساعة صوتية مسجلة على أشرطة كاسيت وأقراص مدمجة ووسائط متعددة, إضافة إلى القسم الفني ويقع في باب رقم تسعة باب الملك سعود بن عبد العزيز ـــ رحمه الله ـــ ويقوم بتجليد وترميم وتعقيم المخطوطات والكتب وتصوير بعض طلبات التصوير من كتب ومخطوطات والكتابة على الكتب المجلدة.

ونظرا لأهمية الفهرسة والتصنيف والتزويد فقد هيئت الرئاسة قسما خاصا لها يقع في باب رقم تسعة لكل منها مهام ترتبط به, إذ إن قسم الفهرسة والتصنيف يقوم بتصنيف وفهرسة الكتب، وتسجيل الكتب الواردة للمكتبة في برنامج المكتبة بالحاسب الآلي, في حين يقوم قسم التزويد بتأمين الكتب للمكتبة مثل الكتب الجديدة التي يقوم بتأمينها عن طريق الشراء, ومن مهامه أيضا جلب الكتب الموقوفة على المكتبة حيث يقوم البعض بوقف الكتب على المكتبة ونقلها إلى المكتبة في حياته أو بوصية منه بعد موته.

كما جهزت الرئاسة قسما خاصا يضم الكتب المكررة الزائدة عن حاجة رواد المكتبة لتحفظ فيه كميات الكتب التي توزع على المساجد والمكتبات العامة في أنحاء العالم.

ويقوم قسم الحاسب الآلي بإدخال بطائق الكتب (الفهارس) في الحاسب بعدما تم إنجاز برامج لفهرسة الكتب والمخطوطات والدوريات كما يتم فيه تحويل المصورات الورقية والميكروفيلمية عبر الماسح الضوئي إلى الحاسب الآلي، وكذلك إدخال وحفظ التسجيلات الصوتية والمرئية في الحاسب الآلي.






اجتماع تنسيقي بالمدينة لمناقشة آلية مغادرة الحجاج

سامي المغامسي (المدينة المنورة)
ناقش اجتماع تنسيقي عقد بمقر فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة، بين فرع الوزارة، المؤسسة الأهلية للأدلاء، النقابة العامة للسيارات ومكاتب الخدمة الميدانية، آلية التعامل مع ذروة مغادرة الحجيج اليوم إلى مكة المكرمة. واستعرض الاجتماع المؤشرات الزمنية للمغادرة من أمام الوحدات السكينة وزمن بقاء الحجاج في الميقات للإحرام والتأكد من سلامة المغادرة على طريق الهجرة من المدينة المنورة وصولا إلى مكة المكرمة.
من جهة أخرى بلغ عدد الحجاج المغادرين للمدينة المنورة إلى مكة المكرمة حتى أمس الأول 725 ألفا و 19 حاجا، فيما كان عدد المتبقين من الحجاج حتى نفس التاريخ 190 ألفا 669 حاجا، وبلغ عدد الحجاج المتوفين 90 حاجا.






خيري المدينة يوزع مليون وجبة على الحجاج

عبدالمجيد الدويني (المدينة المنورة)
كشف مدير المشاريع الموسمية في المستودع الخيري بالمدينة المنورة الشيخ عبدالرحمن الجربوع، عن توزيع أكثر من مليون وجبة غذائية على الحجاج، مكونة من حليب، عصير، تمر وماء.
وبين أن المشروع يعمل فيه 280 متعاونا منهم 150فردا للتعبئة و115 موظفا للتوزيع بالإضافة إلى 15 موظفين إداريين ومشرفين، مشيرا إلى أن العمل بدأ منذ السابع من شهر ذو القعدة في موقع المشروع لتسليم (هدية المدينة المنورة) للزوار والحجاج في طريق الهجرة السريع والذي يربط بين المدينة المنورة ومكة المكرمة، بمعدل 50 ألف وجبة يوميا، مضيفا سيستمر توزيع الوجبات في المغادرة من المدينة والقدوم، ففي محافظة ينبع تتم تغطية توزيع الوجبات على الحجاج القادمين عبر ميناء ينبع الإسلامي والمغادرين منها بالإضافة إلى الحجيج القادمين برا عبر الطريق الدولي الذي يمر بمحافظة خيبر.






حاجان من طاجكستان يصلان المدينة المنورة مشياً على الأقدام


سامي المغامسي (المدينة المنورة)

وصل حاجان من جمهورية طاجكستان الإسلامية إلى المدينة المنورة، بعد قطعا مشوار خمسة آلاف كيلو متر في أكثر من ستة أشهر مشيا على الأقدام، وذلك لأداء مناسك الحج، وبعد رحلتهما عن طريق أفغانستان ثم إيران ثم دولة الإمارات العربية إلى أن وصلا المملكة وجرى استقبالهما في المدينة المنورة وقدمت لهما كافة الخدمات الصحية.
يشار إلى أن الحاجين في العقد السادس من العمر، وكانا من ضمن عشرة حجاج، ولم يتمكن ثمانية منهم إكمال الرحلة، فيما أكمل الحاجان رحلتهما إلى الأراضي المقدسة.






استحداث نظام للتفويج المسبق
«الأدلاء» ترصد 68 مخالفة للشركات السياحية


أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

كشف لـ«عكاظ» عضو مجلس الإدارة للإسكان والبعثات والشركات السياحية في المؤسسة الأهلية للأدلاء عصام عبدالعزيز دمياطي، أن عدد المخالفات التي رصدتها 60 فرقة ميدانية حتى أمس 68 مخالفة تركزت في قدوم بعض الحجاج قبل موعدهم أو بعد نهاية العقود.
وقال: «سنعمل على رفع كافة المخالفات إلى جهة الاختصاص لإصدار العقوبة اللازمة بحق الشركات المخالفة»، مشيراً إلى أن مؤسسة الأدلاء ممثلة في قطاع الإسكان والبعثات، استحدثت نظاما آليا للتفويج المسبق لإنهاء إجراءات الحجاج القادمين إلى المدينة المنورة قبل موعد قدومهم.
وبين دمياطي أن مكتب الإسكان الميداني التابع لقطاع الإسكان والبعثات يتابع تفويج الحجاج إلى المساكن والتأكد من إسكانهم بكل طمأنينة ويسر، مبيناً أن فرق الإسكان الميداني تابعت أكثر من 4 آلاف عملية تفويج من خلال غرفتين للعمليات. وأضاف ساهم مكتب الإسكان والبعثات في توفير السكن البديل لـ 6 مجموعات من الحجاج الذين سجلوا بعض الملاحظات على الدور السكنية المتعاقد معها من قبل ممثليهم من البعثات والشركات السياحية. 
وعن كيفية الاستعدادات لاستقبال طلبات تسجيل الدور السكنية والفنادق وإبرام العقود النظامية، قال: يعمل مكتب الإسكان والبعثات على استقبال طلبات تسجيل الدور السكنية والفنادق، وبلغ عدد الفنادق والدور السكنية المسجلة في المؤسسة 845 مبنى بطاقة استيعابية قدرها(381680) سريرا، كما بلغ عدد العقود النظامية التي أبرمت في المؤسسة الأهلية للأدلاء بين أصحاب الدور السكنية والفنادق وممثلي الحجاج 10400عقد أُدخلت جميعها آليا بنسبة 100% مما ساهم في سرعة إبرام العقود والتدقيق عليها وتنفيذ المراجعة اللازمة خلال دقائق معدودة.
وحول اللقاءات مع بعثات الحج لمناقشة ترتيبات قدوم الحجاج، قال: يتم الالتقاء بأكثر من 70 بعثة حج في المؤسسة قبل موسم الحج بـ 7 أشهر لمناقشة كافة الترتيبات المتعلقة بقدوم الحجاج، كما تتم مناقشة كثير من القضايا والأمور التنظيمية وإطلاع البعثات على المستجدات اللازم مراعاتها أثناء قدوم الحجاج وإقامتهم بالإضافة إلى عقد اجتماعات وورش عمل مستمرة أثناء موسم الحج وتنسيق لحظي لمتابعة تفويج ومغادرة الحجاج.
وأشار إلى أن المؤسسة الأهلية للأدلاء استحدثت هذا العام نظاما آليا للتفويج المسبق ويهدف لإنهاء إجراءات الحجاج القادمين إلى المدينة المنورة قبل موعد قدومهم من خلال إدخال بيانات الرحلات والعقود لتظهر في قاعدة البيانات بالمؤسسة، ما يمكن وحدات التفويج من إنهاء جميع إجراءاتهم قبل قدومهم إلى المدينة المنورة، مبيناً أنه استفاد من البرنامج حوالى 300 ألف حاج.






خضر: جميع المستشفيات تعمل بـ“التشغيل الذاتي” قريبًا
معايير مفاضلة موحدة في التوظيف بجميع المناطق مقسمة على 8 عناصر

أحمد النهاري - المدينة المنورة تصوير- سامي الغمري

الأحد 21/10/2012
أكد المشرف العام على برامج العقود والتشغيل الذاتي بوزارة الصحة الدكتور خالد خضر ان الوزارة تسعى إلى تشغيل كل المستشفيات التابعة لها خلال خطتها المستقبلية ذاتيًا بعد النجاحات المتواصلة التي أثبتها البرنامج في استقطاب الكفاءات المميزة في التخصصات الدقيقة والنادرة وانعكاس ذلك على جودة الخدمات التي تقدم للمرضى تحت شعار «المريض أولًا».
وقال في حوار لـ»المدينة» انه سيكون هناك آلية لجميع موظفي المستشفيات وستتاح لهم حرية الاختيار في التحويل إلى برامج التشغيل الذاتي أو البقاء في وظائف ديوان الخدمة المدنية.
واشار الى ان 85 برنامجا تم تطبيقها على عدد كبير من المستشفيات في مختلف مناطق المملكة وأصبح عدد منسوبي البرنامج أكثر من 37 ألف موظف، مشيرا الى أن الوزارة ستعمل على توحيد إجراءات إعلان الوظائف والتوظيف على مستوى المملكة من خلال نظام الكتروني موحد على كل المناطق. 
واضاف ان هناك معايير مفاضلة موحدة في التوظيف في جميع المناطق مقسمة على 8 عناصر وتتم آلية الترشيح على الوظيفة بناءً على معايير المفاضلة لجميع المتقدمين بكل عدالة وشفافية ضمن منهج العدالة والمساواة بإدارة برامج التشغيل الذاتي بوزارة الصحة على جميع الوظائف والمتقدمين.
فإلى نص الحوار:
* بداية حدثنا عن هدف زيارتكم إلى المنطقة؟.
** بفضل الله قمنا بزيارة جميع المستشفيات التي تعمل بنظام التشغيل الذاتي بالمدينة المنورة على مدار يومين والهدف من الزيارة هو الالتقاء بالمسؤولين بالشؤون الصحية ومدراء برامج التشغيل الذاتي في جميع المستشفيات المشغلة ذاتيًا لتعزيز التواصل والتنسيق وتبادل الآراء والأفكار حول ما يتعلق ببرامج التشغيل الذاتي والاطلاع على ملاحظاتهم ومشاكلهم ومحاولة تذليل الصعوبات التي تواجه الموظفين سواءً كانت أثناء الجولة أو بعد عودتنا إلى الوزارة لمناقشة بعض المشاكل التي تم ملاحظاتها من قبل الإدارة بالمنطقة وتسهيل إجراءات ونظم برامج التشغيل الذاتي.
* هل نجح البرنامج في استقطاب الكفاءات في التخصصات الدقيقة والنادرة من الخارج؟.
** أثبت البرنامج نجاحه في استقطاب الكفاءات في التخصصات الطبية المميزة والنادرة من الخارج والأمثلة واضحة في كثير من المستشفيات ومن ضمنها مركز القلب بالمدينة المنورة الذي يعتبر صرحًا طبيًا مميزًا حيث يعمل جميع كوادره بنظام التشغيل الذاتي ويحتوى على العديد من الكوادر المؤهلة والمميزة يضاف على ذلك التطور التقني والامكانيات الموجودة على مستوى عال تضاهي المراكز المتقدمة على مستوى العالم.
موظفو التشغيل الذاتي
* كم عدد الموظفين المنتسبين لبرامج التشغيل الذاتي بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة على مستوى المملكة؟.
** تشير آخر الإحصائيات الى أن هناك 37900 موظف يعمل ببرنامج التشغيل الذاتي ما بين طبيب وأخصائي وفني ومساعد وإداري.
* يشكو عدد من موظفي التشغيل الذاتي من التباين الكبير في الرواتب لنفس الوظائف.. ما سبب ذلك؟.
** هناك سلم وراتب موحد للجميع .. ولا يوجد تباين بين رواتب بالنسبة للمتقدمين، وهناك بعض التخصصات كالخدمة الاجتماعية مثلاُ لابد من الحصول على شهادة التصنيف للتخصصات السعودية يعين على الكادر الصحي ولكن بالنسبة للمؤهلات الإدارية يتم تعيينهم على وظائف إدارية كأخصائي إداري بالدرجة الأولى مثلًا.. والآن بالنسبة لمعايير المفاضلة التي تم وضعها وبناءً على الخبرات يتم تسكين جميع الموظفين على نفس المستوى والدرجة في أي منطقة كانت سواءً في منطقة المدينة أو المنطقة الشمالية أو الجنوبية وغيرها.. فالتوظيف موحد على الجميع حسب السلم المعتمد من قبل معالي وزير الصحة والذي أقُر سابقًا وتم الإعلان عنه.
* لماذا لا يتم إدراج جميع المستشفيات التابعة للوزارة ضمن برنامج التشغيل الذاتي كمستشفى الأنصار مثلًا الذي يستقبل مئات الآلاف من المراجعين سنويًا. 
** تطمح وزارة الصحة في خطتها إلى إدراج كل مستشفياتها ومرافقها الصحية ضمن نطاق التشغيل الذاتي لما لمسناه من خدمات صحية ذات جودة عالية بسبب سهولة استقطاب الكفاءات المميزة والذي أثبت نجاحة لتصب جميعها في مصلحة المريض وتحقيق شعار الوزارة «المريض أولًا» بدعم مباشر من معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة.
* هل سيتم الاستغناء عن موظفي الخدمة المدنية داخل المرافق الصحية والمستشفيات أو سيتم إدراجهم آليًا في برنامج التشغيل الذاتي.. أو سيكون هناك ازدواجيه بالمستشفيات بموظفي البرنامج وموظفي ديوان الخدمة المدنية؟.
** سيكون هناك آلية لجميع موظفي المستشفيات وسيكون لهم حرية الاختيار في التحويل إلى برامج التشغيل الذاتي أو البقاء في وظائف ديوان الخدمة المدنية ولكن نسعى في الوزارة إلى أن تكون جميع المرافق الصحية تعمل بنظام التشغيل الذاتي.
تكرار عملية التسجيل
* كثير من المتقدمين يؤكدون تكرار عملية التسجيل للانتساب ببرامج التشغيل الذاتي سنويًا إلا أن المديريات لم تقم بترشيحهم على تلك الوظائف بالرغم من حصولهم على مؤهلات دراسية تناسب مع الوظائف المعلن عنها.. ما السبب وراء ذلك؟.
** تعمل برامج التشغيل على آلية توظيف منظمة بحيث يكون رئيس اللجنة هو مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة وهناك نظام الكتروني لعملية التوظيف عن طريق مديريات الشؤون الصحية بالمناطق.. وقريبًا سيكون هناك نظام الكتروني موحد لجميع المناطق، وبالنسبة لعملية التوظيف هناك معايير مفاضلة موحدة على جميع المناطق مقسمة على 8 عناصر وتتم آلية الترشيح على الوظيفة بناءً على معايير المفاضلة لجميع المتقدمين بكل عدالة وشفافية ضمن منهج العدالة والمساواة بإدارة برامج التشغيل الذاتي بوزارة الصحة على جميع الوظائف والمتقدمين.
* أليست المركزية هي سياسة الوزارة في اعتماد طلبات التوظيف فقط من خلالها.. بينما إدارة صحة المنطقة هي الأحق في اعتماد الوظائف بسبب معرفتها الكاملة بعدد الوظائف والتخصصات التي تحتاجها منشآتها الصحية؟.
** إجراءات التوظيف تتم حاليًا عن طريق المنطقة من قبل مدير عام الشؤون الصحية للوظائف الطبية بناءً على الوظائف الشاغرة واحتياجات المنطقة، ولكن بالنسبة للوظائف الإدارية يتم اعتمادها بعد التدقيق مرة أخرى في الوزارة والتأكد من المؤهلات والخبرات للمتقدمين للوظائف الإدارية للتأكد من أن الموظف هو المؤهل على تلك الوظيفة.
الوظائف الإدارية
* ما السبب وراء قلة عدد الوظائف الإدارية المعلنة مقارنة بالوظائف الإدارية بالمستشفيات التي تعمل بنظام التشغيل الذاتي؟.
** تختلف السعة السريرية للمستشفيات.. فهناك معايير الوظائف الطبية والإدارية لكل مستشفى حسب سعته السريرية، وتبنى محاضر التشغيل بناءً على ذلك، ويتم تحديد عدد الوظائف الإدارية حسب المعايير العالمية في برامج التشغيل الذاتي للمستشفيات.. فلا تجد أن المعايير تختلف في المستشفيات بنفس السعة السريرية.. فالمعايير موحدة ومطبقة على جميعها حسب المعايير العالمية.
* هل هناك تاريخ محدد لتطبيق برنامج التشغيل على كل المستشفيات التابعة للوزارة؟.
** تعمل وزارة الصحة ضمن خططها المستقبلية على الرعاية المتكاملة الشاملة بحيث تكون جميع مستشفياتها مشغلة ذاتيًا للمبررات التي ذكرت سابقًا ويلاحظ الآن أن البرامج في زيادة وتطور مستمر في عملية التشغيل ببرامج التشغيل الذاتي بالمستشفيات وقد وصلنا إلى 85 برنامجا وسيكون هناك برامج جديدة في الميزانية القادمة.. فهناك تطور متزايد في برامج التشغيل الذاتي.. وإن شاء الله نطمح مستقبلًا أن تكون جميع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة مشغلة ذاتيًا.






أكثر من 2 مليوني م3 ماء يومياًو1700ميجاوات كهرباء من محطات الشعيبة وينبع


٢٠١٢/١٠/٢١ @ ١:٣٤ ص

أنهت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الكيان الأول والممول الرئيس للمياه المحلاة في المملكة العربية السعودية استعداداتها لتوفير المياه لحجاج بيت الله.
واوضح محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم ان المؤسسة كغيرها من القطاعات الأخرى دأبت على استنفار جهودها لموسم الحج في كل عام فسقاية البشر شرف يتسابق عليه منسوبي المؤسسة فكيف بخدمة ضيوف الرحمن.
وأكد المحافظ ان المملكة في هذا الشأن حريصة كل الحرص على توفير وتحقيق كل ما يمكّن قاصدي بيت الله الحرام من الزوار والمعتمرين والحجاج من أداء نسكهم بكل يسر وأمان وراحة واستقرار، إيماناً منها بأن خدمة قاصدي بيت الله الحرام شرف عظيم لا يوازيه شرف وهذا النهج هو نهج قيادتنا الرشيدة حفظها الله.
واشار أنه يتم توفير المياه لحجاج بيت الله الحرام من أكبر مجمع لمحطات التحلية في العالم وهو مجمع محطات التحلية بالشعيبة على ساحل البحر الأحمر على بعد 120 كيلومتر جنوب محافظة جدة، وهو مجمع يضم محطتي الشعيبة المرحلتين الأولى والثانية التابعة للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، ومحطتي الشعيبة المرحلة الثالثة والتناضح العكسي التابعة لشركة الشعيبة للمياه والكهرباء، ويبلغ الإنتاج الإجمالي لهذه المحطات أكثر من 1,700,000 متر مكعب من المياه المحلاة يومياً لتغذية مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بالإضافة الى جدة والطائف باعتبارهما البوابتين الرئيسيتين اللتين يفد من خلالهما الحجاج والمعتمرين والزوار، كما أن محطات التحلية بجدة تقوم بتصدير 350,000 متر مكعب من المياه المحلاة يومياً.
وأضاف الدكتور آل إبراهيم أنه يتم تغذية المدينة المنورة بالمياه المحلاة من محطات ينبع على ساحل البحر الأحمر في منطقة أبو شبعان على بعد 45 كم جنوب محافظة ينبع، وتبلغ طاقتها التصديرية 360,000 متر مكعب من المياه المحلاة يومياً.
وبين أن المؤسسة أكملت الاستعدادات النهائية وإجراء الاختبارات لقياس الجاهزية لهذه المحطات والإنتاج بأقصى طاقاتها لخدمة ضيوف الرحمن، كما تم الانتهاء من جميع أعمال الصيانة الدورية وغيرها لجميع أجزاء محطات التحلية قبل حلول شهر رمضان المبارك بحيث لا يتم إجراء أي أعمال صيانة أو توقفات طيلة الأشهر اللاحقة وحتى منتصف شهر صفر من كل عام وذلك ضمن خطة توضع لهذا الغرض.
وقال آل إبراهيم: ان ما تم هو بفضل الله أولا ثم بما تتمتع به هذه المحطات من كوادر مهنية يشار إليها بالبنان كفاءة ومهنية وبذلا خدمة لدينهم ووطنهم وهو ما يدفعني للتأكيد أن في هذا المكان مصنع الرجال والذين تم تكليفهم خلال موسم الحج في العمل وعلى مدار الساعة بما فيها أيام الأعياد محتسبين الأجر من الله سبحانه وتعالى لخدمة ضيوف الرحمن، كما تم دعم المحطات بتكوين فرق مساندة مؤهلة من جميع التخصصات للاستجابة الفورية لحالات الطوارئ لا قدر الله وتكون على أهبة الاستعداد على مدار الساعة خارج المحطة بنظام الاستدعاء الهاتفي لاتخاذ اللازم في حينه.
وبين معاليه أنه تم خلال هذا العام تعضيد كميات المياه المصدرة للمدينة المنورة، حيث قامت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة إنفاذاً لتوجيهات القيادة حفظها الله في هذه البلاد المباركة بالإشراف على مشروع جلب وتشغيل وحدات التحلية العائمة وهي ما تسمى بالبوارج بواقع بارجتين تنتج ما مجموعه 40,000 متر مكعب من المياه المحلاة يومياً.
من جانبه أوضح عبدالعزيز المزروع مدير عام العلاقات العامة والصناعية والمتحدث الرسمي للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أن من نعم الله علينا في هذه البلاد أن شرفنا الله بأطهر بقعتين على وجه الأرض مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما شرفنا الله قيادة وحكومة وشعباً بخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار.
وقال المزروع: لقد أولت حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين جل اهتمامها بكل مامن شأنه توفير جميع سبل الراحة لضيوف الرحمن في شتى القطاعات ومنها توفير المياه.
وأضاف المتحدث الرسمي للمؤسسة: عندما نتحدث عن الاستعدادات لموسم الحج فالاستعدادات ليست وليدة اليوم واللحظة فالمملكة أنفقت الكثير والكثير على العديد من المشاريع في سبيل خدمة الحجيج، وما هذه المشاريع الجبارة لتوسعة الحرمين الشريفين، والتطوير الدائم والمستمر للمشاعر المقدسة، إلا تأكيد على الاهتمام المستمر لتهيئة الظروف والأجواء المناسبة ليؤدي الحجاج نسكهم بكل يسر وسهولة.
أما عن استعدادات المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لحج هذا العام 1433هـ، فقد أوضح المزروع أنه تم وضع خطة وآلية لتنفيذها بعد تحديد الاحتياجات، حيث تم اجراء دراسة شاملة لوضع الوحدات الإنتاجية واختبار جاهزيتها والتأكد من كفاءتها، وتمت مراجعة قطع الغيار والمستهلكات والتأكد من توافرها بكميات مناسبة خلال فترة الحج، كما تمت برمجة مواعيد الصيانة الوقائية للوحدات الإنتاجية بالطريقة التي لا تؤثر سلباً على الكميات المصدرة خلال فترة الحج، مع التركيز على البرامج التي لا تتطلب إيقاف الوحدات الإنتاجية، مع المحافظة على أعلى مخزون للمياه بالخزانات الخاصة بمحطات التحلية.
وأضاف المزروع أن المؤسسة كلفت مجموعة من العاملين للعمل خلال فترة اجازة عيد الأضحى لضمان استمرارية معدلات الإنتاج، كما عملت على دعم وتأهيل العاملين خلال الورديات للتعامل السريع مع الأحداث الطارئة ومعالجة المشاكل، كما تم تكوين فرق طوارئ للمناوبة بنظام الاستدعاء.
جدير بالذكر أن مجمع محطات التحلية بالشعيبةيضم 4 محطات للتحلية وهي: محطة الشعيبة المرحلة الأولى وتبلغ طاقتها التصديرية 191,000 متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، ومحطة الشعيبة المرحلة الثانية وتبلغ طاقتها التصديرية 390,000 متر مكعب من المياه المحلاة يوميا، ومحطة الشعيبة المرحلة الثالثة وتنتج 880,000 متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، ومحطة الشعيبة بالتناضح العكسي وتنتج 150,000 متر مكعب من المياه المحلاة يومياً.
ويتم نقل المياه عبر شبكة ضخمة من أنظمة نقل المياه بطاقة 2,235,000 متر مكعب يومياً عبر 8 خطوط وهي: خطين (أ, ب) إلى مكة المكرمة بطول 96 كيلو متر، وبطاقة 210,000 متر مكعب يومياً لكل خط، وخط بطول 112 كيلو إلى منى بطاقة 608,000 متر مكعب يومياً، والخط (ج) بطول 41 كيلو للطائف بطاقة 140,000 متر مكعب يومياً، والخط (د) بطول 41 كيلو للطائف بطاقة 191,000 متر مكعب يومياً، وخطين لتغذية جدة وهما: الخط (أ) إلى بريمان بطول 122 كيلومتر، وبطاقة 270,000 متر مكعب يومياً، والخط (ب) إلى قويزة بطول 109 كيلومتر، وبطاقة 311,000 متر مكعب يومياً.
كما أنشئت المؤسسة 34 خزان سعتها الإجمالية 4,670,000 متر مكعب، حيث أنشئت 14 خزاناً في الشعيبة سعتها الإجمالية 2.100.000 متر مكعب، و8 خزانات في مكة المكرمة سعتها الإجمالية 760.000 متر مكعب، وخزان في منى ( خزان استراتيجي ) سعته الإجمالية 1.000.000 مليون متر مكعب، و4خزانات في الطائف سعتها الإجمالية 100.000 متر مكعب، و3 خزانات في بريمان سعتها الإجمالية 150.000 متر مكعب، و4 خزانات في قويزة سعتها الإجمالية 560.000 متر مكعب.

ولتغذية المدينة المنورة بالمياه المحلاة أنشئت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة 3 محطات في ينبع، تبلغ طاقتها التصديرية 360,000 متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، يتم انتاجها من محطة ينبع المرحلة الأولى بطاقة تصديرية تبلغ 94,000 متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، ومحطة ينبع المرحلة الثانية بطاقة تصديرية تبلغ 120,000 متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، ومحطة ينبع بالتناضح العكسي بطاقة تصديرية تبلغ 106,000 متر مكعب من المياه المحلاة يومياً.
ويتم نقل المياه المنتجة عبر خطوط الأنابيب والتي يبلغ مجموع أطوالها ما يقارب 600 كيلومتر إلى الخزانات المقامة في عدة مواقع وتبلغ طاقتها التخزينية الإجمالية 1,295,000مترأ مكعباً، ومنها يتم ضخ المياه إلى خزانات المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة والتي تتولى عمليات توزيعها على المستهلكين داخل المدن والقرى المستفيدة.
ويتم عبر هذه الخطوط نقل كمية قدرها 300,000 متر مكعب من المياه المحلاة يومياً إلى المدينة المنورة و55000 متر مكعب من المياه المحلاة يومياً من المياه المحلاة لمحافظة ينبع طيلة أيام، السنة علماً بأن الحصة اليومية المقررة للمدينة المنورة هي 270,820 متر مكعب من المياه المحلاة يومياً من المياه المحلاة، ولمحافظة ينبع 41,900 متر مكعب من المياه المحلاة يومياً ويتم رفعها إلى ما يقارب 330,000 – 350,000 متر مكعب من المياه المحلاة يومياً للمدينة النبوية في مواسم الأعياد وأوقات الذروة خاصة موسم الحج وهو ما دأبت محطات تحلية ينبع على إنجازه طيلة السنوات الماضية بسبب الاستعدادات المبكرة التي تقوم بها قبل حلول الأعياد وموسم الحج كل عام.
يضاً دور المؤسسة لم يقتصر على إنتاج المياه المحلاة بل امتد لشمل إنتاج الطاقة الكهربائية ولمساندةالشركةالسعودية للكهرباء في تصديرجزءٍمن إنتاج الطاقة الكهربائية إليها، حيث يبلغ التصدير التصميمي لمحطات التحلية بالشعيبة حوالي1,400 ميجاوات، ومحطات ينبع إجمالي الطاقة الكهربائية 375 ميجاوات، ومحطات جدة 700 ميجاوات.





4 مليارات ريال قيمة 2438 صفقة سجلها المؤشر العقاري في 5 مدن
انتعشت الرياض ومكة وتراجعت جازان

عثمان الشيخي - جدة
الأحد 21/10/2012

واصل المؤشر العقاري العام في عدد من المدن السعودية (الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والدمام وجازان) خلال الاسبوع الماضي انتعاشة وسجل 2438 صفقة عقارية ما بين تجارية وسكنية تجاوزت قيمتها الاجمالية 4 مليارات و260 مليون ريال كانت اكبر قيمة لسوق الرياض بواقع مليار و899 مليون ريال ومكة المكرمة بواقع مليار و272 مليون ريال وسوق الدمام 588 مليون ريال والمدينة المنورة 474 مليونا وجازان 25 مليونا. 
وكان المؤشر العقاري العام للسوق العقاري في العاصمة الرياض قد رصد 926 صفقة خلال الاسبوع الماضي بقيمة اجمالية بلغت 1,899,314,510 ريال على المساحة 1,714,963 متر مربع حيث سجل المؤشر العقاري التجاري إجمالي القيمة 829,876,169 ريال لعدد الصفقات البالغة 189 صفقة ومساحتها 1,088,057 مترا مربعا في حين سجل المؤشر العقاري السكني إجمالي القيمة 1,069,438,342 ريالا لعدد الصفقات 737 صفقة على المساحة 626,906 مترات مربعة وكانت أكبر قيمة للصفقات 115,000,000 ريال وأكبر مساحة للصفقات 394,000 متر مربع.
وفي السوق العقاري بمكة المكرمة سجل المؤشر العقاري العام إجمالي القيمة 1,272,111,998 ريالا لعدد الصفقات والبالغة 409 صفقات والمساحة 1,229,909 مترات مربعة حيث رصد المؤشر العقاري التجاري إجمالي القيمة 217,749,114 ريالا لعدد الصفقات 53 صفقة المساحة 52,625 مترا مربعا اما المؤشر العقاري السكني فقد سجل إجمالي القيمة 1,054,362,884 ريالا لعدد الصفقات 356 صفقة والمساحة 1,177,284 مترا مربعا اما اكبر قيمة شهدها السوق للصفقات فقد بلغت 107,999,415 ريالا وأكبر مساحة للصفقات 320,000 متر مربع. 
وفي سوق المدينة المنورة سجل المؤشر العقاري العام إجمالي القيمة 474,618,129 ريالا لعدد الصفقات ومجموعها 603 صفقات واجمالي المساحة 1,683,301 متر مربع حيث رصد المؤشر العقاري التجاري إجمالي القيمة 123,181,675 ريالا لعدد 166 من الصفقات واجمالي المساحة 221,899 مترا مربعا في حين سجل المؤشر العقاري السكني القيمة الاجمالية 351,436,454 ريالا لعدد الصفقات البالغة 437 صفقة والمساحة 1,461,402 متر مربع وكانت أكبر قيمة للصفقات 54,469,000 مليون ريال. 
وفي مدينة الدمام سجل المؤشر العقاري العام إجمالي القيمة 588,253,741 ريالا لعدد الصفقات ومجموعها 465 صفقة وسجل المؤشر العقاري التجاري إجمالي القيمة 172,040,597 ريالا لعدد الصفقات 80 صفقة في حين رصد المؤشر العقاري السكني إجمالي القيمة 416,213,144 ريالا وعدد الصفقات 385 صفقة..
وشهد سوق العقار في جازان تراجعا في حركة البيع والشراء خلال الاسبوع الماضي بعكس الاشهر الماضية حيث رصد المؤشر العام للسوق 35 صفقة ما بين تجارية وسكنية بلغت قيمتها الاجمالية 25,104,355 ريالا جاء نصيب المؤشر العقاري التجاري بـ 10 صفقات بلغت قيمتها 15,249,000 ريال
في حين سجل المؤشر العقاري السكني 25 صفقة بـ 855,355 مليون ريال.






«حقوق الإنسان»: الموظف أخلَّ بواجباته بعدم كتابة محضر إثبات واقعة
تعنيف طفل المدينة.. الأم تقاضي طليقها وزوجته

الطفل المعنف حسين. تصوير: محمد العسيري - «الاقتصادية»
مريم الجهني من المدينة المنورة


تنظر المحكمة الجزئية في منطقة المدينة المنورة في قضية تعنيف طفل يبلغ من العمر خمسة أعوام تقدمت بها والدته (مصرية الجنسية) ضد طليقها السعودي وزوجته اللذين يقيم الطفل وأشقاؤه معهما في المنزل.

وقالت والدة الطفل ريهام حسوبة لـ ''الاقتصادية'' إنها تسلّمت الخميس11 ذو القعدة 1433هـ أطفالها من الحقوق المدينة بموجب صك الزيارة، وعند الذهاب لبيتها لاحظت آثار عنف على ابنها الحسين (5 أعوام) لتعود فوراً إلى الحقوق المدينة حيث طلبت – حسب قولها – من الحقوق إثبات الحالة إلاّ أن ممثلها رفض ذلك ووجهها للتقدم بالشكوى إلى شرطة العزيزية التي بدورها أحالت الطفل لمستشفى الملك فهد للكشف عليه، حيث أعد تقرير طبي بآثار الضرب الذي تعرض له الطفل – حسب قولها، وذكرت أنها تحفظت على أولادها منذ ذلك التاريخ حتى يوم الجمعة المنصرم حيث ألقى البحث الجنائي القبض عليها، وتم تسليم أطفالها الثلاثة لوالدهم إثر استدعاء تقدم به طليقها لإمارة المنطقة يدعي فيه، أنها هربت بأطفالها، وأنها تقيم بصفة غير نظامية، ويخشى على حياة أطفاله منها، مشيرة إلى أنها عاشت مع طليقها عشرة أعوام من المعاناة التي كانت تتعرض لها – حسب قولها – لمحاولاته ضربها ودخول بيتها الموفر لها من قبل جمعية خيرية.

من جانبه، ذكر عضو جمعية حقوق الإنسان في المدينة المنورة الوكيل الشرعي لوالدة الطفل والمفوض من قبل الجمعية المحامي خالد بن محمد الدعجان، أن والدة الطفل لاحظت أثناء تسلّمها لأولادها من الحقوق المدنية الخميس 11/11/1433هـ على ابنها حسين كدمات وجروح سطحية متفرقة على سائر جسده خاطبت على إثرها ممثل الحقوق المدنية الذي قال لها – كما ذكر - اذهبي إلى شرطة العزيزية، مشيراً إلى أنه يأتي – حسب قوله - هنا إخلال الموظف بواجباته الوظيفية بعدم كتابة محضر إثبات واقعة، حيث ذهبت إلى شرطة العزيزية التي حولتها إلى مستشفى الميقات، وحولها بدوره إلى مستشفى الملك فهد الذي أصدر تقريرا طبيا بالكدمات الموجودة على جسد الطفل.

وقال الدعجان إنه تمت إحالة القضية لهيئة التحقيق والإدعاء العام التي حفظت الدعوى لعدم اكتمال أدلة الاتهام، فيما تم طلب تحويها للمحكمة الجزئية لنظرها شرعاً، مشيراً إلى أنه تم تزويد لجنة الحماية بصورة من الإجراء، وبيّن أن الإصابات التي تعرض لها الطفل تعد من قضايا العنف ضد الأطفال، حيث إن الطفل يكون ضحية تصرف من أحد أفراد الأسرة، سواء الأب، أم زوجة الأب، أم الإخوة لأب، أو أي فرد يكون ضمن محيط الأسرة. وأكد أن العنف ضد الأطفال سلوك موجه نحو الطفل سواء كان ماديا أو معنويا، وأن الاعتداء بالضرب أحد صوره.







رياح بسرعة 6 كم في مكة وعرفات و8 كم في المدينة وجدة
سماء صحو في مكة والمدينة وغائمة جزئياً في جدة


واس- منى:
 أوضحت إدارة التحاليل والتوقعات بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقرير لها عن حالة الطقس أن حالة السماء في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة ستكون صحواً بوجه عام، أما في جدة فحالة السماء غائمة جزئياً.

وبيَّن التقرير أن الرياح في مكة المكرمة ومشعر عرفات جنوبية، وسرعتها ستة كيلومترات في الساعة، بينما هي ساكنة في مشعرَيْ مزدلفة ومنى، وجنوبية شرقية في المدينة المنورة وجدة، وسرعتها ثمانية كيلومترات في الساعة.


وأشار التقرير إلى أن درجات الحرارة على النحو الآتي:
المدينة درجة الحرارة
مكة المكرمة 30
المدينة المنورة 31
منى 29
عرفات 29
مزدلفة 29
جدة 31







(الشورى) وافق على نقل المحكومين بعقوبات سالبة للحرية
31 سجيناً سعودياً بالأردن معظمهم مدانون بقضايا مخدرات


كشف الوزير المفوض ونائب السفير السعودي في الأردن الدكتور حمد الهاجري أن 31 سجيناً سعودياً يقبعون في السجون الأردنية، معظمهم مدانون في قضايا مخدرات، وتشملهم الاتفاقية الأمنية لتبادل المحكومين بين البلدين.
يذكر أن مجلس الشورى وافق على مشروع اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية، في خطوة تحمل أبعاداً إنسانية بتجنيب أسر السجناء مشقة السفر بين البلدين. حسب (عكاظ).






القحطاني: رعاية سموه للعرض فخر لكل رجال الأمن


الأحد 21/10/2012
قال الفريق أول سعيد القحطاني مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية إن خدمة ضيوف الرحمن شرف عظيم اختص الله به هذه البلاد المباركة واستخلف جل جلاله لهذا الشرف رجالًا أوفياء صدقوا ما عاهدوا الله عليه منذ توحيد هذه البلد على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه، وحتى هذا العهد الزاهر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أدام الله عزه حيث طرز التاريخ عقودًا من الزمن سطر خلالها ملامح الحج الناجح بكل المقاييس وتجلت فيها معاني الإخلاص والعطاء وها نحن يا سيدي في هذا اليوم المبارك وعلى صعيد عرفات الطاهر نقف على أهبة الاستعداد لنيل هذا الشرف العظيم حيث استكملت كل الأجهزة الحكومية في مكة المكرمة والمدينة المنورة استعداداتها وتجهيزاتها بإشراف ومتابعة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية ومن لدن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة. كما بدأت كل القوات المشاركة في مهمة أعمال الحج في إنفاذ خططها الأمنية منذ وصول أول الوفود إلى مناطق الحج وحتى هذه اللحظة وتميزت ولله الحمد.وأشار الفريق القحطاني في كلمته ان حضور سموه الكريم هذا اليوم وصحبه الكرام أعضاء لجنة الحج العليا وكل القيادات والمسؤولين الميدانيين المعنيين بهذه المهمة ما هو إلا دلالة واضحة على عظيم استشعارهم لهذا الركن العظيم من أركان الإسلام ويقينكم التام بشرف استضافة ضيوف الرحمن وحرصكم رعاكم الله قبيل بدء مناسك الحج على التأكد من تمام الاستعدادات واكتمال التجهيزات وبلوغ المشاركين في خطط الحج أعلى درجات الاستعداد النفسي والفكري والبدني لبدء مهامهم الشريفة كل في موقعه .
وأضاف بأن مشاعر السعادة والافتخار تعلو هامات هؤلاء الرجال وتغمر صدورهم بمناسبة تشريف سموكم هذا الحفل المبارك فبكل معاني الحب والولاء.واختتم الفريق القحطاني كلمته قائلا: قبل أن اختم كلمتي للتاريخ وقفة نتذكر فيها في مثل هذا الزمان والمكان رمزا وقائدا ملهما ارتحل إلى جوار ربه تعالى بعد مسيرة عطرة وسيرة مباركة بذل خلالها سنين عمره في خدمة ضيوف الرحمن والرقي بالأمن في هذا البلد المعطاء وخدمة الوطن والمواطن في شتى المجالات رحم الله الأمير نايف بن عبدالعزيز لآل سعود رحمة واسعة وأجزل له الاجر والمثوبة وجعل ما قدمه من خدمات ومآثر جليلة للإسلام والمسؤولين في ميزان حسناته انه سميع مجيب الدعاء وأن يعينكم الله جل تعالى على تحمل هذه المسؤولية الكبرى التي أولاها لكم قائد هذه البلاد فأنتم بإذن الله خير خلف لخير سلف.







لربيعة: الوضع الصحي مطمئن .. ولا أمراض وبائية بين الحجاج



أكد وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن الوضع الصحي لحجاج بيت الله الحرام مطمئن جدا ولم تسجل أي أمراض وبائية مؤكدا أن جميع المؤشرات الصحية والتقارير جيدة. جاء ذلك خلال ترؤسه مساء اليوم اجتماع لجان الحج التحضيرية السابع لاستعراض سير العمل في اللجان والاستعدادات لتنفيذ خطة الوزارة لموسم حج 1433هـ اطلع خلاله على تقارير جميع اللجان التحضيرية على التجهيزات والبرامج والخطط والتجارب الفرضية للتأكد من جاهزية المرافق والعاملين . وقال: إن الوزارة جندت فرقًا طبية ميدانية تتعامل مع الحالات الطارئة أولاً بأول في المواقع التي يوجد بها الحجاج وذلك بواسطة خبراء واستشاريين في التخصصات المعنية وبين وزير الصحة أن فرق الوزارة في منفذ مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة قامت بمناظرة 1.012.012 حاجا وحاجة وتم إعطاء لقاح شلل الأطفال لحجاج دول باكستان وأفغانستان والهند ونيجيريا ، كما تم تقديم العلاج الوقائي للقادمين من الحزام الإفريقي . وأبان أن الوزارة هيأت (25 ) مستشفى موزعة على كل من مكة المكرمة (7) مستشفيات، والمدينة المنورة (9) مستشفيات، ومشعر منى (4) مستشفيات، و(4) مستشفيات بمشعر عرفات ، كما تم افتتاح مستشفى شرق عرفات الذي سيقدم خدماته لأول مرة في موسم حج هذا العام وأخيرا مدينة الملك عبدالله الطبية ، ولفت إلى أن السعة السريرية الإجمالية لهذه المستشفيات تبلغ (5250) سريراً منها 4200 سرير للأقسام المختصة و500 سرير عناية مركزة و550 سريرا في أقسام الطوارئ ، بالإضافة إلى تجهيز 141 مركزا صحيا دائما وموسميا في مناطق الحج منها 43 مركزا صحيا بالعاصمة المقدسة و80 مركزا صحيا بالمشاعر المقدسة و12 مركزا في المدينة المنورة ، إضافة إلى 17 مركزا للطوارئ على جسر الجمرات .






تغيرات كبيرة في وزارة الإعلام السعودية تواكب العصر
كثرة تصفح السعوديين لمواقع التواصل الاجتماعي وضعت وزير الأعلام أمام تحد

 
الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة


حرص مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن، على مخاطبة شعبه قبل سبعين عاماً من دون وسائط إعلامية.

أصبح المذياع الناقل الأمين، وجسر التواصل مع الشعب منذ عام 1949، وجاء إطلاقه آنذاك كأحد أهم القرارات السياسية في تلك الفترة، وفي عام 1962، أعلن عن ميلاد وزارة الإعلام.

أعاد وزير الإعلام الثامن، الدكتور عبدالعزيز خوجة، الحياة للإعلام الرسمي في ظل مزاحمة الإعلام الخاص والمتفوق، بعد قيامه بتطوير قنوات التلفزيون من أربع قنوات تلفزيونية إلى 15 قناة، و8 إذاعات تبث بلغات مختلفة، لتجعل طموحه أبعد من إيصال خدمات وزارته لـ27 مليون نسمة هم سكان السعودية لتصل إلى مليار مسلم في أنحاء العالم.

وأصبح بإمكانهم أينما كانوا مشاهدة نقل حي من مكة المكرمة مصحوبة بقراءة القرآن الكريم، وقناة مخصصة للسنة النبوية مع صور مباشرة من المدينة المنورة وكلتاهما تعمل على مدار الساعة، إضافة إلى قناة للأخبار، وأخرى للثقافة، وخامسة للاقتصاد، وقناة موجهة للأطفال، وست قنوات رياضية، في حين طال التجديد وكالة الأنباء الرسمية بعد تحويلها إلى إلكترونية تفاعلية.

ووضع المجتمع السعودي الذي يمتاز بكثرة أجهزة الكمبيوتر في العالم العربي، وأكثرها في عدد الهواتف الذكية، وتصفح المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، وزير الإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، أمام تحد يتمثل في إعادة صياغة الأنظمة الإعلامية وتغيير العقلية التي تدير مؤسسات الدولة الإعلامية.

وبدأت بولادة كيانات جديدة تهدف إلى إخراج تلفازها وإذاعتها ووكالة الأنباء الرسمية من دائرة المؤسسة الحكومية الواحدة إلى كيانات مستقلة، إضافة إلى إعادة تشكيل الوزارة وإطلاق جمعيات مهنية متخصصة، واحدة للصحافيين وثانية لكتاب الرأي وجمعية ثالثة للإعلام الإلكتروني يتم تشكيل إدارتها من خلال انتخابات مباشرة. 

وأوضح وكيل وزارة الإعلام الدكتور سليمان العيدي لقناة "العربية" أن نقل الإعلام وتحويله إلى مؤسسات مستقلة مالياً وإدارياً أحد الخيارات التي أنتجتها تغيرات الخارطة الإعلامية، إذ نشهد حالياً ولادة إعلام سعودي رسمي حديث.








أقر بوجود تأخير وليس تعثراً في تنفيذ بعض المشروعات
وزير النقل لـ الشرق: لا نية لخصخصة الطرق.. وسحب المشروعات من المقاولين قد لا يكون حلاً


وزير النقل خلال حديثه للزميل الشهري (تصوير: إبراهيم البلوي)

نفى وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ الدكتور جبارة الصريصري، وجود أي نية لخصخصة الطرق، ورفض القول بأن هناك تعثراً في بعض مشروعات الوزارة، ورأى أن ما يحدث مجرد تأخير، مؤكداً لـ”الشرق” أن الوزارة لن تتأخر في سحب أي مشروع من المقاول إذا ثبت أن السحب هو الحل الوحيد لتنفيذ المشروع.
وحول وجود رغبة من الوزارة لإيجاد سكك حديدية جديدة، قال الوزير “ليس هناك تصور حالياً، إذا أخذنا في الاعتبار الشبكة الكبيرة للسكك الحديدية التي تنفذ الآن، والتي غيّرت خارطة شبكة الخطوط الحديدية في السعودية”. وأضاف أن هناك مشروع سكك الحديد الذي ينطلق من شمال المملكة مع حدود الأردن ويمر في المناطق الحدودية الشمالية والجوف وحائل والقصيم حتى يلتقي بطريق الرياض الذي يربط بين الرياض والمنطقة الشرقية، قطار المعادن الذي ينطلق من مناطق المعادن وينقل المعادن إلى ميناء مدينة الخير، مشروع ربط موانئ المنطقة الشرقية بالقطارات، مشروع الجسر البري بين الرياض وجدة، حيث يربط هذا المشروع ميناء جدة الإسلامي على البحر الأحمر بجميع موانئ المملكة على الخليج العربي، قطار الحرمين السريع بين مكة وجدة والمدينة، وقطار دول مجلس التعاون الخليجي.
وحول وجود توجه لدى الوزارة لخصخصة الطرق لاسيما بعد رفض مجلس الشورى توصية بذلك، أفاد وزير النقل أن هذا الطرح والرفض من مجلس الشورى كان منذ ثماني أو تسع سنوات، أما الآن فإن المشكلة ليست في قلة مشروعات الطرق، بل إن التحدي يكمن في تنفيذ المشروعات القائمة للطرق، مؤكداً أن خادم الحرمين الشريفين وجّه بزيادة شبكة الطرق ورفع مستواها.
وأشار إلى أنه يجري اعتماد مئات المشروعات الخاصة بالطرق سنوياً في جميع مناطق المملكة، ومن ثم ليس لدينا الآن خطة أو حاجة لدخول مجال الخصخصة في الطرق، وهناك مجالات كثيرة خصخصت ومن ضمنها الموانئ التي يشهد العمل فيها ما يمكن أن يقوم به القطاع الخاص، موضحاً أنه تم إنشاء محطة للحاويات في ميناء جدة الإسلامي باستثمارات وإدارة القطاع الخاص، كما شهد الأسبوع الماضي وضع حجر الأساس لمحطة ثانية في ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام، والشراكة بين صندوق الاستثمارات العامة وهيئة موانئ سنغافورة، وسوف يتم التمويل والإدارة من قِبل القطاع الخاص، وأكد الدكتور الصريصري أن سياسة الخصخصة معتمدة في سياسة حكومة خادم الحرمين الشريفين، ولكن ليست من ضمن أولوياتها خصخصة الطرق، وليست هناك حاجة لخصخصتها.
وفيما يتعلق بالمشروعات المتعثرة لدى الوزارة، قال وزير النقل “ليس تعثراً بما تعنيه كلمة تعثر بل هناك تأخير، وهذا يحدث في جميع القطاعات وليس النقل فقط الذي يعاني من التأخير في بعض المشروعات”، وأكد أن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً بتنفيذ وتسليم المشروعات في وقتها، مفيداً أن المشروعات التي يتبين أن التأخير بسبب المقاول يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة نظاماً، والحرص على متابعته ومحاولة معالجة العوائق التي هو مسؤول عنها، وإذا تبين أنه غير قادر على تنفيذ المشروع في وقته يتم سحب المشروع، وقد سبق أن سحبت الوزارة عدة مشروعات من مقاولين.
ورأى أن سحب المشروع ليس هدفاً بحد ذاته، بل الهدف هو تنفيذ المشروع في وقته، فأحياناً لا يؤدي سحب المشروع من المقاول إلى تنفيذه بأسرع وقت، لأنه عندما تسحب المشروع لابد أن تطرحه في منافسة عامة ومن ثم إعادة ترسيته على مقاول، مشيراً إلى أنه في بعض الأحيان ربما يكون دعم المقاول ومساعدته لتجاوز ما يواجهه من عقبات أجدى من سحب المشروع منه، إلا أن الوزير شدّد على أن الوزارة لن تتردد في سحب المشروعات إذا تبين لها أن هذا هو العلاج الوحيد والمجدي والأسرع للتنفيذ.







آل الشيخ: "الهيئة" لا تتواجد في أي مكان إلا ببلاغ


أشار رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، إلى أن تواجد أعضاء من "الهيئة" في موقع المؤتمر الصحفي الخاص بسهرة "صدى" التلفزيونية قد يكون بسبب بلاغ قدم للهيئة، مؤكداً أن الهيئة لا تحضر المؤتمرات الصحفية، و لا تتواجد في أي مكان إلا بعد تلقي بلاغ.

وكان عدد من أفراد هيئة الأمر والمعروف قد حضروا أول أمس إلى قاعة بمدينة الرياض عقد فيها مؤتمر صحفي حول السهرة التلفزيونية "صدى"، التي ينتجها التلفزيون السعودي، مبررين ذلك بأنهم تلقوا بلاغاً يفيد بأن المؤتمر مختلط، إلا إنهم لم يجدوا عند حضورهم أي مخالفات، وفقاً لصحيفة "المدينة".

وبدوره قال سكرتير المشرف العام على سهرة "صدى" التلفزيونية إسماعيل همامي، أن القاعة التي عقد فيها المؤتمر كانت مقسمة ولم يكن هناك أي اختلاط.







قالت إن ترك مثل هذا الأمر مدعاة إلى الفوضى وتصفية الرجال الشرفاء
السعودية تؤكد على ضرورة الوصول للجناة في حادث بيروت بأي حال من الأحوال


واس - الرياض:
 صرح مصدر مسؤول أن المملكة العربية السعودية تابعت باستهجان شديد حادث التفجير الإرهابي الذي وقع أمس في بيروت، وأدى إلى مقتل رئيس فرع المعلومات بقوى الأمن الداخلي اللبناني العميد وسام الحسن، وآخرين، وإصابة العشرات بجروح.

وذكر المصدر أن المملكة العربية السعودية إذ تستنكر هذا العمل الإجرامي وتدينه، لتؤكد أن دلالة ذلك انعدام كل القيم والمبادئ الأخلاقية، والإسلامية، والإنسانية لمن قام بذلك الفعل الإرهابي الدنيء الذي يستهدف أمن واستقرار لبنان الشقيق؛ وإذ تؤكد المملكة العربية السعودية على ذلك لتؤكد في ذات الوقت على ضرورة الوصول للجناة بأي حال من الأحوال، لأن ترك مثل هذا الأمر مدعاة إلى الفوضى وتصفية للرجال الشرفاء وإخلال بأمن لبنان الشقيق.

كما عبّر المصدر عن تعازي المملكة العربية السعودية للرئيس اللبناني ولأسر الضحايا وشعب لبنان الشقيق، وأمنياتها الخالصة للمصابين بالشفاء العاجل.







تجدِّد تأييدها للإجراءات كافة التي تتخذها لتعزيز اللحمة الوطنية

السعودية تدين وتستنكر بشدة حادث التفجير الإرهابي بــ"عكر البحرين"


واس- جدة: صرَّح مصدر مسؤول:
 تدين حكومة المملكة العربية السعودية وتستنكر بشدة حادث التفجير الإرهابي الذي وقع مؤخراً في قرية العكر بمملكة البحرين الشقيقة، وأدى إلى مقتل أحد رجال الأمن وإصابة آخر بجروح بليغة، وتعرب عن تعازيها لجلالة ملك البحرين ولأسرة الفقيد والشعب البحريني الشقيق، وأمنياتها للمصاب بتمام الشفاء.

وإذ تدين حكومة المملكة هذه الأعمال الإرهابية، التي تهدف إلى زعزعة الأمن والسلم في مملكة البحرين الشقيقة، وتتنافى مع الدين الإسلامي والقيم الإنسانية والأنظمة والقوانين المحلية والدولية، فإنها تجدد تأييدها للإجراءات كافة التي تتخذها مملكة البحرين لتعزيز اللحمة الوطنية، وحفظ الأمن والاستقرار، وتحقيق النماء والازدهار.







أكد..  حجز الدراجات وأي مركبة يقل عدد ركابها عن ٢٥
البسامي: إقفال المشاعر اليوم الساعة الثانية عشرة ليلاً


أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة:
 كشف قائد نقاط المنع وحجز المركبات وقوة الدراجات، العقيد محمد البسامي، لـ"سبق" أنه ابتداء من الساعة الثانية عشرة، منتصف ليلة اليوم، وبمشاركة ألفيْ فرد وضابط، سيتم منع دخول أي مركبة يقل عدد ركابها عن 25 راكباً، و (اشتراط) حصولها على التصاريح اللازمة لنقل الحجيج.


وأضاف العقيد البسامي أن القيادة التي تم تشكيلها هذا العام، وتعنى بالدراجات النارية ورصدها، ستبدأ أيضاً مهامها من هذا اليوم في تتبع وحجز أي دراجة لا يلتزم أصحابها بالشروط؛ كلبس الخوذة، ووجود لوحات وتصريح تنقل داخل المشاعر، مشدداً على منع استخدامها لنقل الحجيج، مع تطبيق العقوبات على المخالفين.

ودعا في ختام تصريحه لـ "سبق": "الإخوة الحجاج والمقيمين إلى التقيد بالأنظمة والتعليمات، التي لم توضع إلا من أجل راحة وسلامة الحجيج".







تغطية سماء السعودية بالإسعاف الجوي 2022
أرجع تأخير إنشاء القواعد وشراء الطائرات لقلة الاعتمادات

"الهلال الأحمر" بحاجة لتغطية التكاليف الخاصة بشراء الطائرات وتشغيلها

تهدف هيئة الهلال الأحمر بالسعودية لتغطية 80% من سماء المملكة بخدمة الإسعاف الجوي. وأوضح مساعد رئيس هيئة الهلال الأحمر للشؤون الفنية الدكتور رشيد العيد إلى أن الهيئة رسمت خريطة لنشر خدمة الإسعاف الجوي من خلال خطتها العشرية "رؤية 2022" إلا أنها مازالت بحاجة لتخصيص المواقع اللازمة لإنشاء قواعد طيران، وكذلك الاعتمادات المالية الكافية لإنشاء القواعد وتغطية التكاليف الخاصة بشراء الطائرات وتشغيلها بهذا الحجم.

وبيّن أن الهيئة شكلت لجنة لتحديد احتياجاتها من كافة الجوانب للعمل بقرار مجلس الوزراء الذي صدر مؤخراً بإسناد نقل الموتى على الطرق السريعة للهلال الأحمر، وأشار إلى أن اللجنة ستضم كافة المعنيين بهذا القرار حتى يتم تطبيقه حسب توجيهات مجلس الوزراء، بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية.



وأوضح العيد أن هذا القرار لن يكون له تأثير على الخدمة الإسعافية المقدمة حالياً، مؤكداً أنه لن يكون للمسعف أية علاقة بهذه المهمة لأن وقته وجهده مخصص لإنقاذ الأرواح بأمر الله، وستحرص الهيئة على أن تقدم هذه الخدمة بأفضل صورة في الفترة المقبلة.

وعن عدد الوظائف المتوقعة لتغطية هذه الخدمة مستقبلاً ونوعها وعدد المراكز الإسعافية لتلك المرحلة أوضح أنه من المبكر نسبياً تحديد هذه الأرقام، ولكن من خلال عمل اللجنة المشكلة لهذا الغرض سيتم الاطلاع على واقع الاحتياج وتحديد الموارد البشرية والآلية المطلوبة، وستعمل الهيئة بكل حرص على أن تضمن الانتشار المناسب لتغطية الخدمة.

واعتمدت الهيئة عدداً من الطائرات لتغطية المناطق التي تجهز أولاً، إلا أنه لم يتم تخصيص المواقع سواء للصيانة أو التمركز أو توصيل الحالات في المنطقة الشرقية، لافتاً إلى أن الجهود مستمرة في التنسيق مع عدد كبير من الجهات لتذليل هذه العقبات، علماً بأن الهيئة على استعداد لتشغيل الخدمة في المنطقة فور توافر المواقع اللازمة.







بناء على فتاوى اللجنة الدائمة وكبار العلماء
الشؤون الاسلامية: ظهر يوم العيد يصلى جمعة وإغلاق مساجد الفروض



عممت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة على خطباء الجوامع وأئمة المساجد والمؤذنين قراراً بإقامة صلاة الجمعة القادمة المتوافقة مع عيد الأضحى، وعدم فتح مساجد الفروض وقت الظهر.

موضحة في بيانها أنه "نظراً لتوافق يوم عيد الأضحى هذا العام مع يوم الجمعة فعلى الخطباء إقامة صلاة الجمعة وعدم تحويلها ظهراً وعدم فتح مساجد الفروض وقت الظهر اتباعاً للسنة وليتمكن من لم يصل العيد من أداء فرض الجمعة".

من جهته، أوضح مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المنطقة الشرقية الشيخ عبدالله بن محمد اللحيدان، أنه على المؤذنين وأئمة مساجد الفروض عدم فتح المساجد وقت ظهر يوم الجمعة ولا الأذان لها، وأشار إلى ما صدر من الوزارة بهذا الخصوص وإلى فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء وكبار العلماء بشأنه وفيها بيان أن من حضر صلاة العيد جاز له حضور الجمعة وهو الأفضل أو صلاتها ظهراً في رحله بعد دخول وقت الظهر كما وردت بذلك السنة، وأنه يجب على إمام مسجد الجمعة إقامة صلاة الجمعة ذلك اليوم ليشهدها من شاء شهودها ومن لم يشهد، وأما من لم يحضر صلاة العيد فلا تشمله الرخصة، ولذا فلا يسقط عنه وجوب الجمعة، فيجب عليه السعي إلى المسجد لصلاة الجمعة، وأنه لا يشرع في هذا الوقت الأذان إلا في المساجد التي تقام فيها صلاة الجمعة فلا يشرع الأذان لصلاة الظهر ذلك اليوم، وبموجبه جرى التعميم.







90 يوما للبت في طلبات الزواج من غير السعوديات


فارس القحطاني (الرياض)

كشف مشروع تنظيم زواج السعوديين بغيرهم بأن هناك لجنة خماسية من الداخلية، الخارجية، العدل، الشؤون الاجتماعية، وهيئة حقوق الإنسان تتولى البت في زواج السعوديين بغيرهم. وأوضح المشروع أن قرار تشكيل اللجنة وتحديد المهمات الخاصة بها يصدر من وزير الداخلية، فيما تمارس اللجنة أعمالها في وزارة الداخلية وترفع قراراتها إلى وزير الداخلية للمصادقة عليها خلال ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم الطلب. كما أبان مشروع تنظيم زواج السعوديين بغيرهم على ضرورة أن يقدم طلب الموافقة على زواج السعوديين بغيرهم في غير الحالات المنصوص عليها في المادة الثالثة إلى إمارة المنطقة التي يقيم فيها مقدم الطلب لدراسته ورفعه إلى اللجنة. يذكر أن المادة الثالثة من التنظيم حددت الفئات التي تتزوج بمن لا يحمل الجنسية السعودية وذلك بإذن من المقام السامي وهم الوزراء ومن في مرتبتهم، وشاغلو المرتبة الممتازة، أعضاء مجلس الشورى، وأعضاء المجالس والهيئات التي يرأسها الملك أو ولي العهد، شاغلو المرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، موظفو الديوان الملكي وديوان سمو ولي العهد ومجلس الوزراء ومجلس الشورى والمراسم الملكية ومجلس الأمن الوطني، أعضاء السلك القضائي، موظفو وزارة الخارجية والدبلوماسيين، منسوبو كل من القطاعات التالية وزارة الدفاع والطيران ووزارة الداخلية والحرس الوطني ورئاسة الاستخبارات العامة والحرس الملكي والمؤسسة العامة للصناعات الحربية سواء كانوا من العسكريين أو المدنيين، وأعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام. يشار إلى أن مجلس الشورى وافق على مشروع تنظيم زواج السعوديين بغيرهم في يوم الاثنين 25 رجب 1432هـ.






بدء التطبيق الفوري نهاية الشهر الجاري
أرض لكل مواطن يحصل على قرض

متعب العواد 

ألزم البرنامج المشترك الجديد بين صندوق التنمية العقارية ووزارة الشؤون البلدية والقروية 16 أمانة و244 بلدية في المناطق والمحافظات والقرى والهجر، على إنهاء إجراءات منح المواطنين والمواطنات الذين ظهرت أسماؤهم في قوائم الموافقة على إقراضهم من الصندوق العقاري مبلغ 500 ألف ريال خلال الأشهر الماضية، وتعثر تسليمهم القرض بسبب عدم امتلاك بعضهم الأرض.
ويتيح البرنامج الجديد والذي سيعمل به نهاية الشهر الحالي للمواطن من الحصول على القرض العقاري وقدره 500 ألف ريال، ومنحة الأرض لإقامة مسكنه عليها.
وأكد مدير صندوق التنمية العقارية في حائل المهندس فواز الشمري، تنفيذ البرنامج بشكل فوري في المنطقة، وقال: سيمكن البرنامج الجديد من إنهاء إجراءات المنح للمواطنين والمواطنات ممن تمت الموافقة على إقراضهم، ولم يستلموا أرض المنحة من الأمانة، وبالتالي بناء منازلهم.
وتوقع عدد من العقاريين أن يسهم البرنامج الجديد، في انخفاض أسعار الأراضي بشكل كبير ويعيد ترتيب الأسعار في المخططات الخاصة، بسبب توفير الصندوق للأرض وقابلية المواطنين للبناء في أي مكان دون تحديد، وينهي هيمنة العقاريين على الأسعار، ويدفعهم لبيع قطع الأراضي المجمدة في المخططات والتخلص منها قبل تنفيذ البرنامج.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل، وجه صندوق التنمية العقارية في المنطقة وأمانة حائل بالإسراع في تنفيذ البرنامج المشترك بين وزارة الشؤون البلدية والقروية وصندوق التنمية العقارية، وإنهاء إجراءات منح الأرض لمن ظهر اسمه في قوائم الموافقة على إقراضهم من الصندوق العقاري ولم يستلموا منحة أرض، بما يسهل مهمة بناء منازلهم، مؤكدا سموه أهمية أن تكون منطقة حائل ضمن أوائل المناطق المطبقة للبرنامج الذي سيعمل به نهاية الشهر الحالي.






أكّد التطلع للانتشار في العالم العربي وتلبية متطلبات سوق العمل
الأمير طلال: مخرجات الجامعة المفتوحة تعكس نوعية التعليم المتميز


 أكّد الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس مجلس أمناء الجامعة المفتوحة، أن ما حققته الجامعة خلال مدةٍ وجيزةٍ ما كان له أن يتم لولا توفيق الله، ثم النيّات الطيبة التي تبعها عملٌ مخلصٌ، معرباً عن الشكر والتقدير للدعم الذي لاقته الجامعة من مصر ومسئوليها واهتمامهم الجاد.

وبيّن الأمير طلال بن عبد العزيز، في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الأمير تركي بن طلال رئيس الهيئة الاستشارية لمباني الجامعة العربية المفتوحة، في افتتاح المقر الجديد لفرع الجامعة العربية المفتوحة في مصر، مساء أمس، أن الافتتاح يتزامن مع ما تشهده مصر من حراكٍ تاريخي يقوده شعب مصر الذي يرقب التطورات وينتظر بأمل عريض قطف ثمرات نهضته من رخاء اقتصادي وأمن اجتماعي وتعليم نوعي يضع مصر في ركاب العصر.

وقال سموه إن العالم شهد ثورات علمية وثقافية وتكنولوجية متلاحقة تفجرت في النصف الثاني من القرن العشرين ودخلت على أثرها الدول المواكبة لتلك التحولات العميقة الألفية الثالثة متقدمة في عصر يُقاس فيه تقدم الأمم وثرواتها بما تمتلكه من تعليم جامعي رفيع كماً وكيفاً.

وشدّد سمو رئيس مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة، على أن كل مَن شارك في مشروع الجامعة العربية المفتوحة بفكره أو جهده أو ماله يحق له أن يملأه الفخر لأنه ساهم في تبني شيوع التعليم العالي وجعله في متناول الجميع، خاصة محدودي الدخل بالاستفادة من جديد العصر وإمكاناته التقنية اللامتناهية.

ولفت الأمير طلال بن عبد العزيز إلى المؤشرات التي تؤكد أن الجامعة ماضية في إثبات جدواها، ومخرجاتها تعكس نوعية التعليم المتميز الذي تقدمه، معرباً عن التطلع والأمل في أن تنتشر هذه الجامعة في أرجاء الوطن العربي ملبية الاختصاصات المطلوبة لسوق العمل.

من جانبه، أعرب رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور هشام قنديل، في كلمته التي ألقاها نيابة عنه وزير التعليم العالي الدكتور مصطفى مسعد، عن خالص الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، لما يبديه من اهتمامٍ ورعايةٍ بكافة القضايا العربية والإسلامية وفي مقدمتها القضايا العملية والثقافية، ولصاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس مجلس أمناء الجامعة، على ما قدّمه من دعمٍ ومساندةٍ لهذا الصرح التعليمي العربي الكبير متمنيا للمملكة مزيداً من التقدم والازدهار.

وعبّر عن تطلعه بأن يمثل افتتاح المقر الدائم لفرع الجامعة بمصر انطلاقة جديدة للفرع نحو آفاق أرحب من الجودة والتميز، وأن يكون إضافة حقيقية لمنظومة التعليم العالي المصرية والعربية توفر للطلاب مزيداً من فرص التعليم والتدريب المتميز. وقال إن مصر تابعت بمزيد من الاهتمام مسيرة الجامعة العربية المفتوحة منذ أن كانت فكرة حتى أصبحت واقعاً ملموساً بجهود الأمير طلال بن عبد العزيز، مؤكداً أن نظرة مصر كانت ومازالت نظرة رعاية واهتمام ودعم كامل لهذا المشروع المهم إيماناً بأن التعاون العربي في المجالات المختلفة هو أمر حيوي للوصول إلى تكامل عربي مهم يعود بالخير والرخاء على الشعوب العربية جمعاء، مشيراً إلى أن منظومة التعليم التي تقدمها وتقوم عليها فلسفة الجامعة العربية المفتوحة تماثل الأهداف والرسالة ذاتها التي تتوخاها منظومة التعليم العالي المصرية وهو ما يجعل مصر أكثر إصراراً على تقديم كل دعم ورعاية لهذه المنظمة العربية الفتية.

بدوره أكّد مدير فرع القاهرة للجامعة العربية المفتوحة الدكتور عبد العزيز خميس، أن فرع الجامعة بمصر، الذي تم افتتاحه السبت، ليس مجرد مبنى وإنما يمثل احتضان الباحثين عن المعرفة في أعلى مستوياتها وفي تخصصات الأمة العربية في أمس الحاجة إليها.

وقدّم خالص الشكر والتقدير للأمير طلال بن عبد العزيز لإطلاقه هذه المبادرة التي جعلت من الحلم حقيقة وأثمرت كياناً اسمه الجامعة العربية المفتوحة بفروعها المتعددة القائمة والمزمع إنشاؤها مستقبلاً.

وأكد الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز، أن توالي مسيرة الجامعة بافتتاح فروع لها في الدول العربية يعكس إصرار القائمين على هذا العمل النبيل على إنجاح مبادرة الجامعة ودعم الأهداف التي أًنشئت من أجلها.

وقال: "إن التمويل هو أحد البنود المصرح بها في النظام الأساسي للجامعة حيث تقبل الهبات والتبرعات إلى جانب الرسوم الجامعية التي يتم الحصول عليها من الطلاب"، مشيراً إلى أن هذه المصادر محصورة في مجموعة من الشخصيات ساهمت في تكوين بنيتها التحتية، وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، والأمير طلال بن عبد العزيز رئيس مجلس أمناء الجامعة، والأمير الوليد بن طلال، ومجموعة من رجال الأعمال السعوديين والعرب.

وأوضح الأمير تركي بن طلال أن هناك بروتوكولاً للتعاون بين الجامعة العربية المفتوحة وشركة أرامكو السعودية لتشغيل عدد من خريجي الجامعة بها مما يعكس قناعة الشركة العالمية بجدوى الدراسة بالجامعة ومخرجاتها، معربا عن أمله في أن تحقق الجامعة العربية المفتوحة تطلعات الشباب العربي في التآلف والتآخي التعليمي.

وكان الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز - نيابة عن الأمير طلال بن عبد العزيز - ووزير التعليم العالي المصري الدكتور مصطفى مسعد ممثلاً لدولة رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور هشام قنديل، افتتحا فرع الجامعة العربية المفتوحة بمصر المقام بمدينة الشروق.

وحضر الحفل الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز رئيس الهيئة الاستشارية لمباني الجامعة العربية المفتوحة، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية السفير أحمد بن عبد العزيز قطان ورئيس الجامعة العربية المفتوحة الدكتور موسى محسن، ومدير فرع الجامعة بالقاهرة الدكتور عبد العزيز خميس، وعدد من أعضاء مجلس الأمناء ورجال الفكر والثقافة والإعلام، ومديرو الجامعات وأساتذتها في مصر والدول العربية.

وتم خلال حفل الافتتاح تكريم مديرَي فرع الجامعة السابقيْن بمصر وهما: الدكتور حسنين ربيع، والدكتور عبد العزيز مخيمر، إضافة إلى عددٍ ممن شاركوا في تأسيس وإنشاء فرع الجامعة العربية المفتوحة في مصر والجهات الداعمة بالتمويل والرعاية لمشروع المقر الدائم للجامعة بمصر.

ويأتي هذا الاحتفال الذي يُقام تحت شعار "المعرفة .. وطن بلا حدود" متزامناً مع فرحة الجامعة باكتمال العقد الأول من مسيرتها والتي بدأت قبل عشر سنوات على يد مؤسسها الأمير طلال بن عبد العزيز، ومسايراً للنهضة العلمية والمعمارية التي تشهدها الجامعة العربية المفتوحة الممتدة في سبع دول عربية حيث تم من قبل افتتاح المقر الجديد للجامعة بالأردن ومنذ أسبوعين تم افتتاح المقر الرئيس بالكويت، والعمل جارٍ على قدم وساق لاستكمال بقية المباني في كل من البحرين والرياض ولبنان ولفتح فروع جديدة بكل من السودان واليمن وفلسطين والمغرب مع تطوير برامجها الدراسية ضمن خطتها الاستراتيجية الثالثة ورؤاها المستقبلية.







الزراعة و" نادك " يقودان تطبيق النظام للحفاظ على الثروة المائية
نتائج إيجابية ونقلة نوعية يحققها البرنامج الوطني لترشيد مياه الري وفق نظام «داكوم»


 

الرياض - رياض الخميس

أظهرت نتائج بحثية عن تحقيق البرنامج الوطني لترشيد مياه الري وفق نظام "داكوم" نجاحات أولية مبشرة ، وتشجع على تعميم التجربة .

وأوضح ل "الرياض" المهندس عبدالعزيز بن محمد البابطين العضو المنتدب لشركة نادك أن نتائج المشروع للسنة الأولى كشفت عن وفر في استهلاك المياه يتراوح بين 25 إلى 50% وذلك لعدد 19 موقعا تم تركيبها في 8 مناطق مختلفة بالمملكة. وهذا ناتج من زيادة الفترة بين الريات وتقليل زمن الري مع عدم تأثر النمو الخضري للمحاصيل كما ساهم ذلك في تقليل الطاقة المستهلكة وتكاليف التشغيل والصيانة.

وتعد المحافظة على الثروة المائية، والحرص على ترشيد استخدامها في ري المزروعات من أبرز سياسات وزارة الزراعة بالمملكة، وضمن هذه السياسة سعت الوزارة إلى تطبيق المشروع الوطني الخاص بترشيد مياه الري في الزراعة باستخدام نظام (داكوم) في إدارة مياه الري، وهو نظام مصمم بواسطة شركة داكوم الهولندية الرائدة في مجال إدارة مياه الري وبعض المجالات الزراعية الأخرى، ويهدف البرنامج إلى الإدارة الأمثل لعملية الري عن طريق تنظيم مواعيد وزمن وكمية الري بما يفي احتياجات النباتات ، حيث تشكل المياه الجوفية غير المتجددة المصدر الرئيسي للمياه في المملكة، وتمثل نسبة 80% من إمدادات المياه فيها، فيما تمثل المياه الجوفية المتجددة 14%، وتشكل المياه المحلاة، ومياه الصرف الصحي المعالج 6%، ويمثل الاستهلاك الزراعي 80 إلى 85 %من إجمالي المياه المستهلكة في المملكة .






فريق البرنامج الوطني لترشيد المياه

ووفق ذلك تم الاتفاق على تنفيذ المشروع بين وزارة الزراعة ممثلة بمعالي الوزير الدكتور فهد بن عبد الرحمن بالغنيم والشركة الوطنية للتنمية الزراعية "نادك" ومثلها المهندس عبد العزيز البابطين، بحضور مدير الإدارة العامة لشئون الري المهندس عبد الكريم بن محمد الغامدي، ومن الجانب الهولندي السيد جان هادرذ ، وكانت تلك نقطة الانطلاق الحقيقية نحو تطبيق هذا النظام الحديث .

أسس علمية ترشد المياه

وقال المشرفون على البرنامج إن المشروع الوطني لترشيد مياه الري يأتي ضمن جهود وزارة الزراعة للحفاظ على هذا المورد وإمكانية الاستفادة منه، وقامت باتخاذ العديد من القرارات والإجراءات والبرامج التي تعمل على ترشيد استخدام المياه بالقطاع الزراعي، باعتبار مشكلة الموارد المائية تمثل أحد أهم وأكبر التحديات للتنمية الزراعية في المملكة، وذلك بسبب محدودية المصادر المائية وزيادة الطلب على المياه ولكافة الأغراض.

جهود بحثية للحد من هدر المياه

والمعروف أنه بالنظر اليه فانه يتكون النظام الذي يطلق عليه «جدولة الري - داكوم » من محطة للأرصاد المناخية توضع في الحقول لتحديد وتقدير الاحتياجات المائية الآنية، ومحطة لقياس الرطوبة الأرضية تتم من خلالها إضافة مياه الري إلى المحاصيل الزراعية حسب الحاجة في اليوم نفسه، ويعمل النظام على إرسال البيانات إلى جهاز الاستقبال المثبت في المزرعة أو في مكتب المشرف كل 15 دقيقة، حيث يتنبأ من خلال النظام بكل ما يتعلق بالمحاصيل الزراعية خلال مراحل نموها.

وقالت شركة نادك إن المشروع يهدف إلى المساهمة في الحد من استنزاف المياه، والترشيد في استخداماتها الزراعية، ونشر المعرفة، وتوظيف تقنيات الري الحديثة التي ستسهم في إدارة مياه الري تصميماً وجدولة وتشغيلاً وصيانةً وتتاح الفرصة أمام المزارعين للاطلاع عليها ونقلها وتطبيقها في مزارعهم وذلك بهدف ترشيد استخدامات المياه لديهم .

وطبقا لذلك، فانه يتم تنفيذ أهداف المشروع من خلال تطبيق الإدارة الرشيدة لمياه الري والمحافظة عليها وتقليص استنزاف المياه الجوفية ،وتحسين كفاءة استخدام مياه الري، وتشجيع المزارعين على استخدام نظم الري الحديثة، وزراعة المحاصيل ذات الاستهلاك المائي المنخفض، ومن المنافع التي تعود على المزارع باستخدام هذا النظام، زيادة الإنتاج الزراعي والمحافظة على الجودة، وتوفير استهلاك الطاقة وتخفيف تكاليف الإنتاج والمحافظة على مياه الري.

والجدير بالذكر أنه قد وحددت الخطة الزمنية للمشروع بأربع سنوات يتم فيها تركيب وتشغيل عشرين جهازا كل سنة ،وثمانين حقلا إرشاديا، وتم تنفيذ حقلين إرشاديين أحدهما بتبوك، والآخر بمحافظة تيماء ومن مميزات هذا المشروع أنه يخدم المنطقة المحيطة بمسافة 20 كيلومترا مربعا من حيث مراقبة رطوبة التربة وأرصاد جوية وقياس المطر وقياس سرعة اتجاه الرياح وقياس الرطوبة ودرجة الحرارة وتكلفة الجهاز 95 ألف ريال .

وذكرت الدراسة أنه لاختيار الحقول التي يتم تركيب وتشغيل الأجهزة بها، تقوم الإدارة العامة لشئون الري بالوزارة بالتنسيق مع الإدارات العامة لشئون الزراعة بالمناطق المختلفة لترشيح مواقع لتركيب وتشغيل الأجهزة بها، وذلك بناء على المعايير والمواصفات التي تم تحديدها، وهي أن يكون الحقل مطبقا لنظم الري الحديثة، من حيث التصميم والتركيب والتشغيل، وأن يكون الحقل مجاورا لأكبر عدد من المزارعين، وأن يكون على طريق يسهل الوصول إليه، ويكون مغطى بشبكة الهاتف النقال، وان تكون تغطية ال GPRS جيدة، وعلى هذا الأساس يتم ترشيح المواقع من قبل الإدارات العامة لشئون الزراعة والفروع التابعة لها، وبناء على هذا الترشيح يتم اختيار المواقع وتوزيع الأجهزة.

وبالتمعن الى تلك الجهود، وخلال السنة الأولى والثانية تم توريد 40 جهازا تم تركيب وتشغيل 39 جهازا منها حتى وتم توزيعها وتركيبها وتشغيلها على كافة مناطق المملكة، وهي: الرياض – القصيم – المنطقة الشرقية – حائل – تبوك – المدينة المنورة – مكة المكرمة – الجوف – نجران – الباحة – عسير – جازان – الحدود الشمالية .

وهنا يتم التأكيد بأنه تم التركيز في كافة المناطق على استهداف المحاصيل ذات الميزة النسبية للمنطقة. أما بالنسبة للنتائج الأولية خلال السنة الأولى والثانية فإن الإدارة العامة لشئون الري تقوم بمراقبة ومتابعة المشروع ميدانيا وعن بعد وذلك من خلال تحليل البيانات التي تصل إلى الإدارة من خلال البرنامج التشغيلي للأجهزة المختلفة حيث يقوم الخبير بالإدارة ونظرائه بمتابعة الري في (المواقع) الحقول الإرشادية عن بعد ،من خلال البيانات الخاصة بمستوى الرطوبة المتوفرة وحاجة النبات للري من عدمه ،وعلى ضوئه تتم جدولة مياه الري، وإبلاغ المزارع بالتوقف عن الري، أو الحاجة إلى الري عن طريق الاتصال المباشر، ولقد حقق عدد كبير من المزارعين تقدما كبيرا في إدارة مياه الري لديهم، وكانت الاستجابة للتعليمات سريعة وملموسة حيث تم تغيير إستراتيجية الري في هذه المزارع.






المهر كلارنتي بطلًا لكأس خادم الحرمين الشريفين في اليابان
خيل الملك تواصل تفوّقها في الرياض

عبدالله الحرازي - الرياض

الأحد 21/10/2012
توج المهر كلارنتي بطلا لكاس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (جروب 3) للموسم الحالي في الميادين اليابانية وذلك في السباق الذي جرى ظهر امس في طوكيو العاصمة اليابانية ( الشوط الحادي عشر) والذي شارك 18 مهرا حيث قطع الجواد الفائز مسافة الشوط 1600 متر بزمن 1.32.4 دقيقة وسط حضور جماهير يقدر بعشرين الف متفرج اعتادوا على مشاهد السباق منذ اكثر من عشر سنوات حيث تزامن وضع الجائزة مع زيارة الملك عبدالله لليابان عندما كان وليا للعهد ، وسط اهتمام رسمي كبير بالجائزة شارك فيها سفير المملكة في اليابان الدكتور عبدالعزيز تركستاني ، وعدد من سفراء الدول العربية والاسلامية ورئيس اتحاد الفروسية الياباني (JRA) السيد / ساتو ، ومدير عام اتحاد الفروسية اليابانية ، ومجموعة من منسوبي شركة أرامكو ، ورئيس شركة سوموتو للبتروكيماويات يونيكورا ، بالإضافة إلى رئيس جمعية مسلمي اليابان أمين توكوماتسو ، ورئيس إدارة الشرق الأوسط وإفريقيا بوزارة الاقتصاد اليابانية موري ، وعدد من المسؤولين اليابانيين ، و ملاك الخيول اليابانية ، وعدد من أعضاء سفارة خادم الحرمين الشريفين في طوكيو باليابان . كما حضرها أصحاب السعادة سفراء أكثر من عشر دول شرق أوسطية وآسيوية ، وعدد من أفراد الجالية والطلاب السعوديين باليابان ، بالإضافة إلى جمهور غفير من الشعب الياباني .
وقد عبر الدكتور عبدالعزيز تركستاني عن اعتزازه وسعادته بهذه المناسبة الهامة التي تمثل جسرا ثقافياً للتواصل بين الشعبين الياباني والسعودي يتم التأكيد خلالها عن الثوابت والقيم المشتركة ، وعلى التطوير الإيجابي في علاقات البلدين الصديقين . وأكد الدكتور عبدالعزيز تركستاني أن هذه الرياضة الأصيلة تحظى باهتمام المواطنين في كلا البلدين ، حيث أقيم في شهر مارس الماضي سباق كأس اليابان على ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بالجنادرية
على صعيد اخر واصل اسطبل ابناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز تفوقه في سباقات الرياض التي التي انطلقت الاسبوع الماضي وظفرت خيله بكاسي الرئاسة العامة لرعاية الشباب عن طريق الجواد النجم الكاسر بخياله كاميللو اوسبينا والذي قطع مسافة السباق 1800 مترا بزمن قدره 1،50،33 دقيقه وحلت الفرس منذرة لنفس الاسطبل ثانيا وحقوق للامير فيصل بن خالد ثالثا حيث قام وكيل الرئيس العام للرياضة فيصل النصار بتسليم الكاس الى سعود بن رزيق المديرالاداري للابيض الذي تسلم ايضا كاس امارة منطقة المدينة المنورة والتي فازت بها الفرس ناجحة بواسطة الخيال الشاب محمد الدهام وقطعت مسافة السباق 1600 متر بزمن 1،38،02 دقيقة ومن خلفها زميلها النجم القادم ثم الفرس جرية لنفس الاسطبل ، وقد سلم الكاس وكيل الامارة سليمان بن محمد الجريش ، فيما ذهبت جائزة الاسبوع المالية الى الجواد قداد لابناء عبدالله الفراج مع الخيال اوسبينا على حساب الجوادين قزاز ، هافانا وقطع مسافة الشوط 1800 متر بزمن 1،51،88 دقيقة تسلم مالكه سعود الفراج الجائزة من مديرعام نادي الفروسية عادل المزروع والذي سلّم كذلك هدية النادي ( سيارة كراون فكتوريا 2012) لمهدي السبيعي مالك المهر فوقاني الفائز بالشوط قبل الاخير من سبات الخميس حيث قطع مسافة الشوط 1200 متر بزمن 1،12،89 دقيقة وحلت ثانيا الزهاوية وثالثا خضراء ، وعلى ضوء ذلك توقفت السباقات الى مابعد اجازة عيد الاضحي المبارك 






بالفيديو.. بوسني يقطع 6 آلاف كيلو مشيا لأداء فريضة الحج

 
وصل إلى مكة المكرمة البوسني "سناد هادزيتش" لأداء فريضة الحج، بعدما قطع مسافة تقدر بنحو 6 آلاف كيلومتر مشياً على الأقدام من مدينته في شمال البوسنة إلى مكة المكرمة.


وكان هادزيتش قد بدأ رحلته في شهر يونيو الماضي مواصلاً قطع مسافة مقدارها 20 إلى 30 كيلومتراً يوميًا.

وفيما يخص نومه، فكان ينام في الشوارع أو المساجد معتمداً على ضيافة أهل الخير لتدبير المأكل والمشرب أثناء رحلته حيث لم يكن معه إلا 200 يورو أثناء رحلته.

ويقول "هادزيتش" البالغ من العمر "47 عامًا" إنه كان يريد تأدية فريضة الحج لكن لم يكن لديه مال كاف لتحمل نفقات الحج، لذلك قرر أن يبدأ رحلته إلى مكة سيرًا على الأقدام، حيث عبر خلالها حدود ست دول قبل أن يصل إلى السعودية، مشيرا إلى أنه عندما كان يُسأل ألم يخف من البراري والجبال والطرقات المظلمة، كان يجيب: "الله معي فلمَ أخاف".
فيديو







اتضحت الرؤية فتم السماح بالعبور
فتح عقبة الهدا- الكر بعد ضباب كثيف استمر ساعة


 عادت الحركة المرورية منذ قليل في عقبة الهدا - الكر، التي أُغلقت لمدة ساعة فقط إثر الضباب الكثيف الذي ضرب المنطقة المحيطة بالعقبة، وصاحبه زخات من المطر.

وقال الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، المقدم سعيد سرحان، إن أمن الطرق والدفاع المدني والمرور قرروا إغلاق العقبة حفاظاً على سلامة مرتاديها، فيما عادت الحركة حالياً وسط حضور من دوريات المرور ودوريات السلامة بالدفاع المدني، وذلك بعد أن عادت الرؤية إلى وضعها الطبيعي.

وأشار إلى أن الأجواء في منطقة الهدا اتضحت فيها الرؤية حالياً بعد الضباب الكثيف؛ لذا تم السماح بالعبور.






سعوديون يتسوقون للعيد بين الأسود والنمور والذئاب
جذب الزبائن بحديقة حيوانات وسط مول في الرياض

حديقة حيوانات بمول شرقي الرياض

عندما تطأ قدماك ذلك المول الشهير شرقي الرياض، أول ما يلفت نظرك تنوع الماركات العالمية والبضائع الفخمة والديكورات البديعة للسوق، وفجأة تتوقف وينتابك الرعب حينما تسمع زئير الأسود وعواء الذئاب وفحيح الأفاعي بين المحال الراقية.

تلك حقيقة وليست دعابة تجدها في ذلك المول أحد أشهر الأسواق في العاصمة، لتكون أول حديقة حيوانات مفترسة داخل مول، هدفها الجذب والترفيه والتسويق، إذ يتدافع المتسوقون بعد فراغهم من التبضع إلى الحديقة، ويبادرك في واجهة المول (أسد السوق) بهيبته وقامته، بعد أن قدم من أدغال إفريقيا، وبجواره نمر سيبيريا، ثم الذئاب والضباع والقرود والخفافيش والثعابين، في تجربة تسوق مثيرة.

وقال مدير المول، عبد الله الكثيري، لصحيفة ''الاقتصادية'' "إنها فكرة إبداعية انبثقت لجذب أكبر قدر من المتسوقين، لتغيير الجو وكسر روتين التسوق".

وأشار الكثيري إلى أنهم يحرصون كثيرا على ترفيه المتسوقين وجذبهم من فترة إلى أخرى بفعاليات جديدة مبتكرة، مبينا أن عدد المتسوقين تضاعف بعد إنشاء حديقة الحيوانات أمس الأول.

وحول تخوفهم من مخاطر تلك الحيوانات المفترسة وقربها من المتسوقين، أجاب، تعاقدنا مع أحد الهواة السعوديين الذين يمتلكون تصريحا من الجهات المختصة في هذا الشأن، ويمتلك مزرعة لتلك الحيوانات ومختص بتربيتها وترويضها ونقلها من مكان إلى آخر، مع توفير الاشتراطات الأمنية.

وأضاف الكثيري: إنهم يؤمنون بمبدأ الترفيه والمتعة مع التسوق، مؤكدا أنهم كل لا يتجزأ تحت مظلة الأنشطة السياحية والفعاليات الجاذبة في العاصمة الرياض.

مروض الأسود


إلى ذلك، أكد مشعل الشمري مروض الأسود، أنه وقع عقدا مع مسؤولي المول يتولى بموجبه إنشاء الحديقة، مشيرا إلى أن هناك تكلفة مادية لنقل تلك الحيوانات المفترسة إلى السوق.

ولفت الشمري إلى أنه حاصل على تصريح رسمي من الجهات المختصة لمزاولة تلك الهواية، مؤكدا أنه حوّل تلك الهواية إلى استثمار واحتراف ودخل جيد بالنسبة له.

وشدد على أنه حريص جدا على اشتراطات السلامة رغم قرب الحيوانات المفترسة من المتسوقين، مشيرا إلى أنه يلتزم بأقصى درجات السلامة وفقا لمبادئ دولية.

وأبان أنه يحرص على تقديم الطعام للحيوانات أثناء فترة التسوق لجذب المتسوقين وتحويل التسوق إلى متعة وسياحة وترفيه، مضيفا أنه يقدم الدجاج المذبوح للأسود والنمور من خلف السياج الحديدي وسط تفاعل المتسوقين.

وأشار الشمري إلى أنه حرص على قرب الحيوانات من المتسوقين بخلاف حدائق الحيوانات الأخرى، كي تزداد الإثارة والمتعة، مع الحرص الكبير على الأمن والسلامة بتوثيق قوة السياج الحديدي.

تعزيز المبادرات الفردية


في سياق آخر، يقول المتسوق عبد الرحمن المونس، إنه أحضر أبناءه إلى المول من أجل التسوق للعيد وفوجئ بتكدس الناس أمام الحديقة وذهبت ليلته وأهله وسط تلك الحيوانات المفترسة، مؤكدا أن قربها من المتسوقين أضفى المتعة بالتصوير وفرحة الأطفال واستمتاعهم، حتى إنهم لم يطلبوا الذهاب إلى مدينة الألعاب كالعادة وانشغلوا بما هو جديد أمامهم.

وطالب المونس الهيئة العامة للسياحة والآثار في السعودية، بأن تحاول تعزيز تلك المبادرات الفردية من رجال الأعمال لدعم السياحة، وتنفيذ بعض الأفكار المبتكرة الإبداعية لجذب الناس وترفيههم بأفكار تسويقية ممتعة للأسر.






يتربعون على قمة ملاك المركبات الأكثر رفاهية
السعوديون يستحوذون على 50 % من سوق السيارات في الشرق الأوسط


كشف مختصون أن مبيعات السيارات الفاخرة في السعودية خلال العام الجاري ارتفعت بنسبة 15 %، مشيرين إلى أن سوق صناعة السيارات في السعودية هي الأكبر إقليمياً إذ تمثل ما نسبته 50 % من مبيعات المنطقة بالرغم من ارتفاع أسعار النفط.
وأكد عبدالله الشماسي المنظم للمعرض الدولي للسيارات الفاخرة أن مبيعات السيارات الفاخرة في السعودية خلال العام الجاري ارتفعت 15 % عن العام الماضي، وبين الشماسي أن السعوديين يتربعون على قمة قائمة ملاك السيارات الأكثر رفاهية في الشرق الأوسط، وأن سوق صناعة السيارات في السعودية هي الأكبر إقليمياً إذ تمثل ما نسبته 50 % من مبيعات المنطقة.
إلى ذلك تشهد مدينة جدة مطلع الشهر القادم إقامة الملتقى المرتقب والأضخم من نوعه في المملكة الذي يتجمع فيه عشاق ومحبو السيارات لإلقاء النظرة على سياراتهم المفضلة، عندما تستغل شركات السيارات الفارهة هذا الملتقى السنوي وتقدم أحدث موديلات من سيارات الصالون الفاخرة أو الموديلات الخاصة أو السيارات السوبر الرياضية من خلال معرض أكسس الدولي للسيارات الفاخرة في نسخته السادسة في مدينة جدة من الفترة 6 -8 نوفمبر 2012م. حسب (اليوم).






دراسة لزيادة طاقتها الاستيعابية إلى 3.5 مليون حاج
مِنى تنهي استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن.. الأربعاء

يستقبل مشعر منى أكثر من مليوني حاج يوم "الأربعاء" القادم وهو يوم التروية ولمدة خمسة أيام فقط.
وأنهت القطاعات الحكومية والخدمية ذات العلاقة بأعمال الحج مهامها وأعمالها في مشعر منى ومشعري عرفات ومزدلفة، حيث تم الانتهاء من تجهيز المخيمات والتأكد من جاهزية الخدمات مثل الكهرباء والمياه والصرف الصحي وصيانة أنفاق السيارات والمشاة.
ويحظى مشعر منى أو مدينة الخمسة أيام بإعجاب منقطع النظير من قبل المتابعين، نظراً لقدرة هذا المشعر الذي لا تتجاوز مساحته أكثر من خمسة كيلومترات مربعة، على استيعاب هذا العدد الكبير من الحجاج وسط منظومة متكاملة من البنية التحتية والخدمات المساندة.
وسيشهد موسم حج هذا العام العديد من المشروعات التطويرية الكبيرة التي اعتمدتها حكومة المملكة للتيسير على الحجاج لكي يؤدوا نسكهم بكل يسر وسهولة وأشرفت عليها الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بوزارة الشؤون البلدية والقروية، في مقدمتها مشروع ربط منطقة العزيزية بالدور الثاني من منشأة الجمرات عبر طريق خاص بلغت تكلفته الإجمالية قرابة 260 مليون ريال ومشروع ربط الشعيبين بالدور الثالث لمنشأة الجمرات بتكلفة إجمالية بلغت 560 مليون ريال ومشروع توسعة الساحات الغربية لمنشأة الجمرات الحديثة بتكلفة 50 مليون ريال، ومشروع تنفيذ امتداد طريق الملك خالد إلى ضاحية الشرائع بتكلفة أكثر من (100) مليون ريال ومشروع مجزرة الجمال والأبقار بالمعيصم والتي تصل طاقتها إلى عشرة آلاف رأس ومشروع إنشاء أكثر من عشرة آلاف دورة مياه في المشاعر الثلاث.
وكشف د.حبيب زين العابدين وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية والمشرف العام على المشروعات المركزية التطويرية بالمشاعر المقدسة عن دراسة رفع الطاقة الاستيعابية لمشعر منى من مليونين إلى 3.5 مليون حاج إلى الجهات العليا لدراستها واعتمادها. حسب (المدينة).






مكونة من دورين والأزرق للرجال والزهري للنساء
(صور) دورات مياه جديدة بمزدلفة فيها مصعد داخلي


رصدت عدسة "تواصل" تجهيزات دورات المياه بمزدلفة، التي شرعت الجهات المعنية في تشييدها مطلع العام الحالي، تسهيلاً للحجاج وتفادياً لما كان يحدث في السنوات السابقة.

والدورات الجديدة مبنية من دورين، وبها مصعد داخلي، وفيها من 30 إلى 40 حماماً.

ودورات المياه الخاصة بالرجال مفصولة عن تلك المخصصة للنساء. وتتميز كل واحدة منها بلون، فاللون الأزرق خاص بالرجال، واللون الزهري للنساء.

يذكر أن هذه الدورات تأتي ضمن مشروع تنفيذ 36 ألف دورة جديدة بمزدلفة ومنى وعرفات.










أدوية هامة يجب أن تحتويها حقيبة الحاج الصحية
تكثر الإصابة بالأمراض المُعدية في موسم الحج لاجتماع ملايين الناس

 

تعد فترة الحج من المواسم التي تكثر فيها الإصابة بالأمراض لاسيما المُعدية، وذلك لاجتماع ملايين الناس في مكان واحد، لهذا لابد أن يعد الحاج حقيبة فيها أدواته الصحية التي يحتاجها والتي يظن أنه قد يحتاج إليها.

وهناك نوعان من الأدوية يجب أن تحتويها حقيبة الحاج: النوع الأول أدوية خاصة بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، فيجهز الحاج حقيبتة بالحبوب اللازمة وجهاز قياس الضغط.



ويحتاج الحاج المريض بالسكري إلى أن يجهز حقن الأنسولين في برَّاد صغير أو الأقراص المنشطة للبنكرياس وجهاز قياس مستوى السكري.

ويضع الحاج الذي يعاني من يعاني من الأزمات الرئوية في حقيبته بخاخات للتخفيف من ضيق التنفس، كذلك من يعاني من أمراض القلب، يجب أن يأخذ معه الأدوية اللازمة لذلك، كما لابد من موافقة الطبيب المختص على هذه التعليمات.

أما النوع الثاني من الأدوية التي يجب أن تشملها حقيبة كل حاج، فهي الأدوية العامة التي قد يحتاجها الحاج للتعامل مع بعض الأعراض البسيطة بشكل طارئ ومؤقت لحين الذهاب إلى أقرب مركز صحي.

وأهم هذه الأدوية" الأملاح التعويضية" ، مثل أملاح الصوديوم والبوتاسيوم، التي قد يحتاجها الحاج بسبب الجفاف أو نوبات الإسهال الشديدة، وتوجد هذه الأملاح على هيئة مساحيق أو أقراص فوّارة، مع مراعاة تجنب ملح الطعام وأملاح الصوديوم لمرضى الضغط. 

كذلك الأدوية المخفضة للحرارة ومسكنات الألم، ومضادات السعال وطارد البلغم، ومراهم للالتهابات والحروق الجلدية، ومرهم مسكن لآلام العضلات والمفاصل، وفيتامين سي للوقاية ورفع المناعة. 

ويجب أن تحوي الحقيبة الطبية أيضاً أدوية للحموضة والتهابات المعدة الخفيفة، ومسكنات لآلام الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى شاش وقطن طبي ومطهر للجروح في حال تعرض الحاج لندوب أو جروح.







توفير 16 ألف وحدة دم بالمرافق الصحية في المشاعر ومكة

(الصحة) تكشف على سائقي الحجاج الذين يتعاطون حبوباً مخدرة



تطبق وزارة الصحة خلال موسم الحج برنامجاً للكشف على السائقين العاملين على الحافلات الخاصة بنقل الحجاج، للتأكد من عدم تعاطيهم أي أدوية أو حبوب مخدرة، وتوفير جميع التجهيزات والاحتياجات اللازمة.
وعملت وزارة الصحة على توفير 16 ألف وحدة من الدم ومشتقاتها من جميع الفصائل المختلفة لتزويد المرافق الصحية في المشاعر والعاصمة المقدسة بها، على أن يراعى في ذلك ألا يقل تاريخ انتهاء صلاحية وحدات الدم عن 30 يوماً عند التسلّم.
ووفرت الوزارة سيارة إسعاف مجهزة لنقل الدم خلال موسم الحج لتوزيعها على المرافق الصحية وفي حالات الطوارئ، كما خصصت مستشفيات رئيسة في بعض الشؤون الصحية في المناطق كقوة داعمة في حالة الطوارئ لتوفير أعداد كبيرة من الدم ومشتقاته، وقررت أن يتم استرجاع وحدات الدم ومكوناته المتبقية لدى بنوك الدم بمستشفيات المشاعر المقدسة وتوزيعه على بنوك الدم في مستشفيات العاصمة المقدسة.
كما تم تجهيز مراكز السموم والكيمياء الشرعية في منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة لدعم مراكز السموم في العاصمة المقدسة ورفع درجة الاستعداد في مختبرات الفيروسات في المختبر الإقليمي في محافظة جدة ومستشفى الملك فيصل في العاصمة المقدسة، ودعم مختبرات المستشفيات في المشاعر المقدسة ومستشفيات منطقة مكة والمدينة المنورة لإجراء الفحوص المخبرية لجميع الفيروسات المسببة للأمراض وخاصة المنقولة من الحيوان والطيور للإنسان بما في ذلك حمى h1n1. حسب (الاقتصادية).







إعادة 4 آلاف رأس ماشية مصابة بالقلاعية

افتخار باحفين (جازان)

أعاد ميناء جازان 4000 رأس ماشية من أصل 44 ألفا وصلت إلى الميناء، بعد التأكد من إصابتها بالحمى القلاعية، في حين أكد مصدر لـ«عكاظ» أن الوزارة جهزت الميناء بكل المعدات والأجهزة المخبرية الحديثة اللازمة لفحص الماشية التي ترد عن طريق ميناء جازان.
وتوقع مدير عام ميناء جازان المهندس عبد الحميد الصوري زيادة كمية أعداد المواشي التي يمكن أن تصل إلى ميناء جازان لحج هذا العام، من القرن الأفريقي إلى 450 ألف رأس من المواشي الحية، مشيرا إلى وصول أول دفعة عن طريق الصومال، وهي عبارة عن11 مركبا خشبيا كبيرا مخصصة لنقل المواشي الصومالية. وأضاف تم تخصيص حظيرة مجهزة في الميناء تقدر مساحتها بـ 1860مترا مربعا حيث يتم فحص المواشي بأخذ عينات دموية منها، ويتم تحليلها مخبريا، و فحصها مجهريا للتأكد من خلوها من الأمراض؛ وذلك للتأكد من سلامتها وخلوها من الإصابة عن طريق مختصين من قبل وزارة الزراعة في جازان. وأوضح أن عملية الفحص والمعاينة تتم داخل محجر الزراعة في الميناء. وأشار إلى أنه تم تفريغ الـ 11 مركبا من الشحنة الأولى والتي وصل عددها إلى 44 ألف رأس من المواشي، ونقلها إلى داخل الحظيرة المجهزة لاستقبالها. وأضاف أنه بعد الانتهاء من عملية الشحن والتفريغ المباشر وبعد التأكد من سلامتها يتم فسحها ونقلها عبر شاحنات مخصصة لنقل المواشي تقدر حمولتها بـ 700 رأس ماشية.







الصحة تمنع سفر الطبيب والطاقم الطبي
«شاش» بطول 1.5 متر في بطن مريض الزائدة


تحقق الشؤون الصحية في عسير في شكوى تقدمت بها أسرة شاب في عقده الثاني، خضع لعملية استئصال زائدة دودية في مستشفى حكومي في خميس مشيط قبل نحو عام تقريباً، عانى خلالها من آلام حادة قبل اكتشافهم وجود جسم غريب داخل البطن عبارة عن قطعة "شاش" بطول المتر ونصف المتر تم استئصالها في عملية ثانية على حد قول شقيق المريض.
ووفق رواية حمود السريحة شقيق المريض علي فالح حمود السريحة لـ«عكاظ»، فإن شقيقه علي كان يعاني من التهابات والآلام في البطن ليتم نقله إلى مستشفى خميس مشيط المدني وشخص الأطباء مرضه بنزلة معوية ونوم في المستشفى لمدة ثلاثة أيام وفي اليوم الرابع انفجرت الزائدة داخل أحشائه خضع بعدها لعملية جراحية على يد طبيب من الجنسية الآسيوية.
وأضاف: على مدى ستة أشهر وشقيقي يعاني من آلام حادة ومستمرة وتقيح وصديد وانتفاخ في البطن، وبالرغم من مراجعتنا للطبيب المعالج لم يتمكن من تشخيص الحالة، وبعد عدة محاولات تمت إحالة الحالة إلى مستشفى عسير المركزي، وبعد الفحوصات اللازمة تبين وجود جسم غريب في جسم المريض، مما استدعى إجراء عملية واستخراج قطعة من الشاش بطول متر ونصف داخل تجاويف البطن. 
ويضيف حمود أن شقيقه عانى فترة طويلة بعد العملية، ما تسبب في تغيبه عن مقاعد الدراسة لفترات طويلة وإخفاقه في الحصول على معدل مرتفع في الثانوية العامة خاصة وأن لديه قبولا في السلك العسكري.
وطالب ذوو الشاب، بفتح التحقيق في القضية ضد الطبيب الذي أجرى العملية والطاقم الطبي المرافق، جراء ما لحق بالمريض من خسارة لوظيفته التي طال انتظارها وخسرها بسبب أخطاء طبيبة، وحملوا إدارة المستشفى تدهور حالته الصحية والمضاعفات المصاحبة.
من جهته أوضح المتحدث الرسمي في صحة عسير سعيد النقير، بأن المواطن علي فالح حمد الشهري تقدم في 4 / 12 / 1433هـ بشكوى لمدير عام الشؤون الصحية في منطقة عسير بالإنابة الدكتور عبدالله بن محمد الجاسر الذي وجه من فوره بتشكيل لجنة للتحقيق في الشكوى، فضلاً عن حظر سفر الطبيب والطاقم الطبي الذي تعامل مع الحالة والتحفظ على ملف المريض حتى الانتهاء من التحقيق. 
وأضاف: في حال ثبوت أي تقصير أو اهمال ستتم إحالة القضية إلى لجنة المخالفات الطبية أو الهيئة الصحية الشرعية حسب نوعها.







بالصور.. يمني يحوّل حديقة عامة بالطائف إلى مقهى.. والأهالي يطالبون بمعاقبته

 
طالب مواطنون أمانة محافظة الطائف بمعاقبة وافد يمني حوّل حديقة تابعة للأمانة ومقابلة لمحل يمتلكه إلى موقع لتناول الشاي والقهوة بعد وضعه طاولات وكراسي للجلوس.

وأكد عدد من السكان المجاورين للحديقة الواقعة بحي اليمانية أنهم مُنعوا من التوجه للحديقة التي تعد مُتنفساً لهم بسبب وجود الطاولات والكراسي التي أخذت كامل مساحتها، متسائلين عن مدى قانونية امتلاك الوافد لتلك الحديقة لتكون موقعاً مسانداً لمحله الذي يفتقد لجلسات خاصة بالشباب.

وناشدوا بحسب صحيفة "سبق" الأمانة كون الحديقة تتبع لها ويعلمون أنها لا تؤجرها مُطلقاً، تطبيق العقوبات حيال الوافد وإعادة الحديقة لوضعها السابق حتى لا تتكرر مثل هذه الحالة مع حدائق أخرى.








بعد مشادة كلامية مع المفوض باسم الأهالي في الريث
الاعتداء بالضرب على مدير عام النقل والطرق بجازان

فهد كاملي- سبق- جازان:
 تعرّض مدير عام النقل والطرق بمنطقة جازان المهندس ناصر الحازمي، عصر اليوم للاعتداء من قِبل مجموعة من الشباب في محافظة الريث, أثناء قيامه بجولة تفقدية لطريق الريث.

وتم نقله على الفور لمستشفى الريث العام لتلقي العلاج, وبعد ذلك تم تحويله لمستشفى الملك فهد المركزي.

وأوضح عددٌ من شهود العيان, أن حادثة الاعتداء جاءت بعد مشادات كلامية بينه وبين أحد أعيان محافظة الريث والمفوض باسم أهالي الريث من قِبل المجلس البلدي والمحلي.

من جهة أخرى أكد مدير النقل والطرق المهندس ناصر الحازمي لـ "سبق" الحادثة وقال إنها "بسيطة".

كما وعد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة جازان العقيد عوض بن عبدالله القحطاني بأنه سيشرح تفاصيل الحادثة لاحقاً.






"ساهر" و"الأقساط" يسيطران على أسئلة حجاج الداخل.. والنساء الأكثر استفتاءً
 
كشف الشيخ سليمان راشد الفهيد المشرف على الهاتف المجاني بمكة المكرمة أن كثيراً من اتصالات حجاج الداخل تمحورت حول من عليه مخالفات مرورية رصدها نظام ساهر ومن عليه أقساط ومدى تأثير ذلك على صحة الحج، إضافة إلى أسئلة معتادة عن الحج والنسك.

وقال الفهيد بحسب صحيفة "عكاظ" إن هناك اتصالات كثيرة تأتي من بعض السعوديين سواء أكانوا رجالاً أو نساء لديهم بعض القضايا يطلبون المساعدة فيها وغالبية هذه القضايا اجتماعية ومشاكل أسرية، مشيرا إلى تعامل المشايخ معها بكل لطف وتأنٍ.

وأضاف أن غالبية الاتصالات التي تصل لهم تأتي من الحجاج المصريين وأقل اتصالات من العراقيين أما بقية الحجاج الآخرين فتتفاوت اتصالاتهم، لافتاً إلى أن غالبية الاتصالات تكون ما بين صلاة العصر حتى الحادية عشرة ليلاً، وأقلها من الساعة السادسة حتى العاشرة صباحا، موضحا أن النساء أحرص على الاستفتاء واتصالاتهن أكثر من الرجال.






"الصويغ" يكشف حكاية "الحمير التوراتية" التي تجلبها "إسرائيل"
كاتب سعودي: مأساة شبابنا أنه فقد غريزة البحث عن العمل



يرى كاتب صحفي أن مأساة الشباب السعودي أنه فقد غريزة البحث عن العمل التي كانت تدفع الجيل السابق لاكتشاف الفرص الجديدة، وابتكار الوسائل المختلفة لتطويرها واستثمار كل جزئية فيها! مشيراً إلى آلاف الوظائف التي كان يبتكرها الآباء بوسائل مختلفة في موسم الحج، فيما يكشف كاتب آخر التمييز العنصري الذي تمارسه "إسرائيل"، حتى بين الحيوانات، حيث تجلب "الحمير التوراتية المخططة" من أنحاء العالم، لتميزها عن غيرها من الحيوانات وحتى البشر.


كاتب سعودي: مأساة شبابنا أنه فقد غريزة البحث عن العمل

يرى الكاتب الصحفي محمد السحيمي في صحيفة "الوطن" أن مأساة الشباب السعودي أنه فقد غريزة البحث عن العمل التي كانت تدفع الجيل السابق لاكتشاف الفرص الجديدة، وابتكار الوسائل المختلفة لتطويرها واستثمار كل جزئية فيها! مشيراً إلى الآف الوظائف التي كان يبتكرها الآباء بوسائل مختلفة في موسم الحج، وفي مقاله "وظائف بالهبل!"، يقول الكاتب: "مأساتنا الحقيقية هي أننا فقدنا غريزة البحث عن العمل التي كانت تدفع الجيل السابق لاكتشاف الفرص الجديدة، وابتكار الوسائل المختلفة لتطويرها واستثمار كل جزئية فيها! فموسم الحج مثلاً كان سوقاً نشطة لآلاف الوظائف والفرص من بيع "السبح" المصنوعة في مكة والمدينة، والعصائر والأكلات المنتجة محلياً و"طاااازة"، إلى الجزارة والدباغة والخرازة وما بينها من خدمات صغيرة لكنها توفر دخلاً محترماً كبيع الحصى في مزدلفة بعد تمحيصه واختياره بعناية تتناسب مع حقدنا على إبليس الرجيم، وتكييسه بأكياس بلاستيكية صغيرة تدر هي الأخرى ربحاً لمن يقوم بإعدادها من أغلفة الأحذية، أكرمكم الله، وفور انتهاء رمي الجمرات تتوفر فرص جديدة لمن يعيد جمع الحصى والأكياس ويبيعها للمستثمر الأول، تماماً كما يحصل في بيع "زكاة الفطر" عدة مرات، ومنه جاءت عملية "التدوير" في سوق "أسهم الخشاش" الكبرى!"، ويضيف الكاتب: "وفي غير الحج هناك العديد من الوظائف التي كان يتفتق عنها الفكر العملي بغريزته السعودية الفعالة؛ كـ "كتاب المعاريض" أمام مختلف الدوائر البيروقراطية، الذين ما زالوا يستخدمون القلم والآلة الكاتبة وإن واكب بعضهم عصره كالزميل "توماس أديسون" الذي يستخدم "اللاب توب" ويزوده بالكهرباء من بطارية السيارة، ومنه استلهمت شركة الكهرباء فكرة "مولد لكل مواطن"! كما وفرت البيروقراطية آلاف الوظائف الخدمية من التصوير وبيع الملف العلاقي الأخضر، إلى التعقيب والسمسرة بالوظائف التعليمية". ويعلق الكاتب قائلاً "ما زال الخير موجوداً ولكن اختلف المستثمرون؛ إذ لم تعد "السبح" تصنع في المدينة ومكة بل في الصين والهند واليابان، ولم يعد الشباب السعوديون يبسطون بها بعد أن نظمت في محال وأكشاك يديرها ويستفيد منها وافدون بعضهم لم يأتِ إلا للحج أياماً معدودات! ومع اختلاف المستثمرين وجهات الاستثمار انقلبنا مستهلكين انقلاب "ضب"! والضب إذا انقلب على ظهره يصعب عليه الرجوع إلى وضعه الطبيعي لأن مركزه وعكرته أثقل من أطرافه، ويصبح شعاره: "سألت الله يجمعني بليلى/ أليس الله يفعل ما يشاء؟" ولو أطلق "سليمان الراجحي" بداخله لوجد الفرص تتناثر حوله وظائف يحسدنا عليها أبناء "الواق واق" و"قريح العظمى" خذ مثلاً: حاجز أرقام في الجوازات والأحوال والاستقدام، وما عليه إلا أن يأتي مبكراً ويسحب ما يستطيع من أرقام ويبيعها للمراجعين! وما هي إلا أيام ويطور استثماره إلى حجز تذاكر على خطوط النسخ والرقعة الجوية العربية السعودية، ليجد نفسه بعد أيام أخر صاحب شركة سيارات ليست للبيع ولا للتأجير بل ليحجز بها مواقف حول المساجد أيام الجمعة فقط، ثم صاحب شركة نظافة مهمتها فقط أن تنظف الشوارع والحدائق من آثار عمال النظافة الحاليين!".


"الصويغ" يكشف حكاية "الحمير التوراتية" التي تجلبها "إسرائيل"

يكشف الكاتب الصحفي د.عبد العزيز حسين الصويغ في صحيفة "المدينة" عن التمييز العنصري الذي تمارسه "إسرائيل"، حتى بين الحيوانات، حيث تجلب "الحمير التوراتية المخططة" من أنحاء العالم، لتميزها عن غيرها من الحيوانات وحتى البشر، يقول الكاتب: "اكتشفت أخيراً أن هناك ما يعرف بالحمير التوراتية بذلت السلطات الإسرائيلية الغالي والرخيص لجلبها من موطنها الحالي في أثيوبيا إلى موطنها الأصلي في أرض الميعاد. هذه الحمير مخططة القدمين ورد ذكرها في التوراة والإنجيل، كما تقول صحيفة جورسليم بوست، كانت قد انقرضت من أرض الميعاد، ونجحت الجهود الإسرائيلية في إعادتها سالمة معافاة يوم 12/ 9/ 1972 إلى حديقة الحيوان التوراتية التي تحتوى على مجموعات من الحيوانات البرية المنقرضة، وتلك التي ذكرت في التوراة. وقد كلفت صفقة نقل الحمير تسعين ألف دولار نقداً طلبتها الحكومة الإثيوبية مقابل التخلي عن حميرها المخططة! وتمكنت طائرة نقل من نوع هيركوليس من نقل اثني عشر حماراً مخططاً إلى حديقة الحيوان التوراتية، تعيش اليوم في سعادة وهناء، مع نظيراتها الحمير الآسيوية، والآرام والظباء العربية في أرض الميعاد، لكنها بالطبع تحظى بميزات خاصة لكونها حميراً "توراتية" تختلف عن غيرها من الحمير والحيوانات الأخرى!"، ويعلق الكاتب قائلاً: "وهكذا يرسخ اليهود القداسة على ما هو يهودي. فليس فقط الإنسان اليهودي من يعتبره اليهود مقدساً وله حقوق تتجاوز حقوق كافة البشر الآخرين، بل حتى "حمير" بني إسرائيل، وحيواناتها التوراتية أيضا لهم تميز عن بقية الحيوانات الأخرى.. وربما عن بقية البشر من غير اليهود! وهكذا فإنه وفق المنطق اليهودي فإن [كل البشر متساوون، ولكن "اليهود" هم أكثر مساواة من غيرهم من البشر]!".






خلف الحربي: "مكافحة الفساد" لا تستطيع التحقيق مع "أرامكو" ولو عند مواقف السيارات

 
تهكم الكاتب الصحفي خلف الحربي على البيان الهزيل الذي أخرجته شركة أرامكو للرد على الضجة المثارة حول فضيحة الرشوة، والذي أكدت خلاله أنها تجري تحقيقا داخليا بخصوص الموضوع.

وقارن بين وضع مؤسسة الخطوط الحديدية وشركة أرامكو عندما هزت كلاً منهما كارثة حوادث القطارات بالنسبة للأولى والرشاوى فيما يخص الثانية.

وقال الحربي: "بدعة التحقيق الداخلي سبق أن أتحفتنا بها مؤسسة الخطوط الحديدية حين بدأت حوادث القطارات، ولا يوجد في هذه الدنيا شيء أجمل أو أمتع من أن يحقق الإنسان مع نفسه، لكن الفارق بين التحقيقين الداخليين أنه في قضية السكك الحديدية تدخلت هيئة مكافحة الفساد وأجرت تحقيقها المستقل ونشرت نتائجه، أما في حالة أرامكو فيصعب على الهيئة أن تتدخل حتى عند مواقف سيارات الموظفين!".

وشبه الحربي "أرامكو" في مقاله بصحيفة "عكاظ" بالقلعة الحصينة التي لا يعرف أحد ما يدور بداخلها، وأن كل ما نعرفه أنها تكد علينا وبالتالي علينا أن نستحي فلا نزعجها ونعكر مزاجها بالأسئلة، مشيرا إلى أن "أرامكو خلال عقود من الزمان رسمت لنفسها صورة استثنائية في الخيال الشعبي تظهر فيها بمظهر الشركة ذات الأنظمة الإدارية الصارمة التي يصعب تجاوزها إلا أن الزمن أثبت أن تربية أرامكو غير كافية لمكافحة فساد ضعاف النفوس من موظفيها، وأكبر دليل على ذلك حكاية الموظف المفصول التي حاولت أرامكو في بيانها أن (تلبسه) القضية".

وأضاف أن "فضيحة الرشوة أثبتت أن أرامكو ما هي إلا معقل بيروقراطي تقليدي أكثر تخلفاً من بعض الإدارات (اللي ما تخفاكم)، حيث لم يظهر أي مسؤول كبير في أرامكو ليواجه وسائل الإعلام ويشرح للجميع حقيقية الأمر، بل اكتفت بإصدار بيان غامض يتحدث عن موظف غامض ومفصول مع وعد أكثر غموضا بتحقيق داخلي لن يعرف نتائجه أحد"!




 يطالب بتنفيذ القتل تعزيراً في المفحطين

 
طالب كاتب سعودي بسن قوانين حازمة ضد المفحطين، تشمل السجن سنوات ومصادرة السيارة والغرامة المالية، إضافة إلى تشديد العقوبة على أي مفحط يتسبب في حادث مروري وينتج عنه إصابات أو وفيات.

وشدد الكاتب سعود الثنيان على ضرورة اعتبار المفحط الذي يتسبب بوفاة أو إصابة آخرين كما لو أنه قاتل مع سبق الإصرار والترصد وتنفيذ القصاص فيه تعزيراً، وذلك لخطورته على المجتمع، مؤكدا أن ذلك من حق القاضي عند تقديره للعقوبة التعزيرية.

ولفت إلى أن التفحيط أصبح كالوباء في المجتمع حيث لم يقتصر على العاطلين ومحدودي التعليم بل تعداهم إلى معلمين وموظفين ورجال أمن عسكريين وضباط وأن مئات ولعل آلاف الأسر فقدت أحباء لها جراء حوادث تسبب فيها مفحطون، ما يحوج إلى سن هذه القوانين.

واستغرب الثنيان كيف نجحت المملكة في مكافحة الإرهاب والقضاء عليه في أربع سنوات، ولا تستطيع مواجهة مجموعة من الجهلة المفحطين، موجهاً تساؤله لإدارات المرور بالمملكة عن استراتيجياتها وخططها لمجابهة المشكلة، قائلا: "إن إدارة مرورنا الموقرة في سبات عميق ومكانك سر، مع انعدام التنسيق مع القطاعات الأمنية الأخرى لمكافحة هذه الظاهرة، حتى إنه حين يتصل أحد الأفراد بالدوريات الأمنية للتبليغ عن تفحيط يأتي الرد سريعاً (اتصل على المرور) وكأن التفحيط ليس مشكلة أمنية خطيرة ينبغي تكاتف جميع الجهود لمكافحتها".

واقترح الثنيان خلال مقاله بصحيفة "الشرق" على اللواء عبد الرحمن المقبل أن يتم التنسيق مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لحجب مقاطع التفحيط على موقع "يوتيوب" بشكل مستمر والتنسيق مع جميع القطاعات الأمنية المختلفة في وزارة الداخلية والحرس الوطني ووزارة الدفاع وهيئة الأمر بالمعروف كي تقوم بالقبض على المفحطين وإيقافهم بأي وسيلة ممكنة ولو بإطلاق النار على إطارات السيارة إن لزم الأمر.







صحيفة: مواطن اكتشف محاولة تسلل الـ 15 إيرانيا إلى المملكة واعترضهم بلوح خشبي


 
كشف المواطن خالد الصغير أنه كان اول من اكتشف محاولة تسلل 15 ايرانيا للمملكة، ويروي خالد أنه توجه صباح يوم الخميس لصيد السمك على شاطئ الخفجي، إلا أن اقتراب قارب الصيد الإيراني من الشاطئ شد انتباهه وأثار شكوكه، فرصد تحركاته وبمتابعته اكتشف محاولة تسلل ركابه إلى أراضي المملكة.

وأوضح حسب صحيفة "الشرق"، أنه بعد التعرف إلى هوية القارب – الايراني - لم يتردد في اعتراض ركابه فتناول لوحا خشبيا وضرب اثنين منهم حتى أغمي عليهما، فيما هرب الآخرون ولجأوا إلى مبنى فندق 5 نجوم تحت الإنشاء ، فتوجه على الفور لإبلاغ قوات حرس الحدود.

وأشار الصغيّر إلى أن المتسللين تتراوح أعمارهم من ثلاثين إلى 37 عاما، باستثناء واحد منهم يتجاوز عمره 65 عاما، وكانوا يرتدون ملابس رياضية مختلفة، مشيرا إلى أن قوات حرس الحدود ألقت القبض على 11 منهم في بادئ الأمر، وبعد إجراء عملية تمشيط دقيقة للمبنى تم العثور على ثلاثة آخرين مختبئين في الأدوار العليا.







أطلقوا على أنفسهم أنهم الجيش الشيعي الإلكتروني
(صورة) قراصنة يخترقون موقع مكتب الدعوة والإرشاد بالمجاردة




تعرض الموقع الإلكتروني للمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد بالمجاردة، اليوم، للاختراق من قبل قراصنة مجهولين، الأمر الذي تسبب في إيقاف الدومين الرئيسي له.
وأطلقت المجموعة التي اعتدت على الموقع على نفسها (الجيش الشيعي الإلكتروني) ونشروا على الواجهة الرئيسية للموقع هذا الاسم.
وتفاجأ محررو الموقع بتعطله، ووضع رسالة في واجهته.
وأكدت إدارة الدعوة أن الفريق الفني بدأ العمل لاستعادة الموقع والوصول للجهة التي نفذت الاختراق.










تتسرب إليه مياه جوفية ملوثة وتنتشر به القوارض
انبعاث روائح كريهة من مستودعٍ لمطعم مشويات بمكة

 داهمت الإدارة العامة لصحة البيئة، بمشاركة لجنة متابعة أعمال الحج وبلدية العتيبية الفرعية، مستودعاً للمواد الغذائية في قبو أحد الأسواق التجارية الكبيرة بمنطقة الشهداء في منطقة مخصصة لمواقف السيارات.


يأتي ذلك إثر بلاغ تلقته عن انبعاث روائح كريهة من الموقع، الذي اتضح أنه خُصِّص لتخزين مواد غذائية وأطعمة لأحد مطاعم المشويات المعروفة في مكة.


ويفتقر الموقع للاشتراطات الصحية، إضافة إلى وجود تسربات للمياه الجوفية الملوثة وانتشار القوارض داخله.


وقال مدير إدارة الأسواق بالإدارة العامة لصحة البيئة محسن علي إنه تم فوراً إتلاف كميات المواد الغذائية الموجودة التي انتهت صلاحيتها؛ بسبب سوء التخزين.


وأوضح أن هذه الكميات شملت 300 كيلوجرام شحوم ذبائح مخزنة تخزيناً سيئاً، و200 كيلوجرام سلطة "فليفلة محمرة" بسبب سوء التخزين، و20 كرتون حمص طحينية منتهية الصلاحية، وستة "تنكات" زيت زيتون مجهولة المصدر.


كما شملت كيس أرز الحفلة مقاس 45 كيلوجراماً، وعشرة كيلوجرامات فيليه سمك، وأدوات طبخ وشواء تالفة.


وكشف الدكتور محمد هاشم فوتاوي، المدير العام لصحة البيئة، أن عدد المحال التجارية ذات العلاقة بالصحة العامة في مكة المكرمة يتجاوز 23 ألفاً.


وقال إن هناك مراقبة ولجاناً مختلفة وجولات ميدانية يقوم بها المختصون في الإدارة العامة لصحة البيئة والبلديات الفرعية باستمرار، وعلى مدار الساعة، ويتم تكثيفها خلال أيام وموسم الحج؛ من أجل الحفاظ على صحة الحجاج وسلامة البيئة.











قُدرت مسروقاتهم المضبوطة بحدود 23 ألف ريال
الإطاحة بعصابة نيجيرية تنشل الحجاج بالمنطقة المركزية

 ألقت فرق البحث والتحري الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة، القبض على ثمانية أشخاص من الجنسية النيجيرية شكّلوا عصابة لنشل وسرقة حجاج بيت الله الحرام، والذين قُدرت مسروقاتهم المضبوطة بحدود ٢٣ ألف ريال.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها "سبق" إلى أن الفرقة الميدانية الموسمية بمنطقة جرول، والتابعة لإدارة البحث والتحري الجنائي، رصد أفرادها تحركات العصابة وهم ينشلون بالمنطقة المركزية، وتمت متابعتهم ومراقبتهم من خلال الفرق السرية الميدانية، حتى دخولهم وكرهم في سوق البرنو بشارع المنصور.

وتمت مداهمة العصابة، والقبض عليهم بالجرم المشهود، وعثر بحوزتهم على عددٍ كبيرٍ من الجوالات والمحافظ المسروقة، وعددٍ من العملات النقدية منها الدولارات والريال وغيرها.

وأُعدّ محضر ضبط بالقضية، وجرى تسليم الجناة لمركز شرطة المنصور، ولا يزال الجناة رهن التوقيف والتحقيق قبل إحالتهم لجهة الاختصاص.

من جانب آخر أكد الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة، المقدم عبدالمحسن بن عبدالعزيز الميمان، أن رجال الأمن وعلى مدى الساعة، بالمرصاد لكل من تسول له نفسه المساس بأمن ضيوف الرحمن، مؤكداً أن لديهم الخبرة والوسائل البحثية اللازمة للقبض على العصابات الإجرامية.
وأفاد بأن الجناة أُحيلوا لجهة الاختصاص لينالوا العقاب الرادع من جراء جرمهم.






بالصور.. الشرطة تنقذ مواطنة وبناتها بعد تعارك سكارى داخل منزلها بتيماء

 
داهمت الدوريات الأمنية صباح اليوم أحد المنازل بمحافظة تيماء وألقت القبض على عدد من السكارى متعاطي المخدرات إثر بلاغ من مواطنة استنجدت فيه بالأمن بعد تعارك شقيقها ورفاقه داخل منزلها.

وقالت المواطنة بحسب صحيفة سبق إنها لجأت للشرطة بعد تعارك شقيقها ورفاقه خوفا على بناتها، كون الوضع لم يكن طبيعياً.

وقد سارعت الدوريات اثر البلاغ إلى الموقع حيث تم إخراج المرأة وبناتها، والقبض على ثلاثة من الموجودين في المنزل رغم مقاومتهم لرجال الأمن، فيما تحصن شقيق المرأة داخل إحدى الغرف قبل أن يشعل النار فيها، ما اضطر الدوريات الى إبلاغ فرق الدفاع المدني التي حضرت للموقع وتمكنت من إخماد الحريق وإنقاذ الشاب الذي أصيب بحالة اختناق.

وبتفتيش الغرفة عثر رجال الدوريات على ٢٠٠ حبة من الكبتاجون وكمية من الحشيش ومبلغ مالي، مشيرين إلى أنه اتضح أن الأشخاص الأربعة كانوا في حالة غير طبيعية.

وقد أحيلت القضية لشرطة تيماء لإكمال التحقيقات والإجراءات اللازمة.









التحقيق في دعوى رجل أعمال ضد مجهولين أضروا بسمعة مطعم له عبر "تويتر"

 
بدأت الجهات الرسمية التحقيق في الدعوى التي تقدم بها أحد رجال الأعمال إلى الغرفة التجارية الصناعية بالطائف، ضد مجهولين تداولوا عبر "تويتر" أخباراً أضرت بأنشطته التجارية وشوهت سمعة مطعم له، وذلك بنشرهم أخباراً كاذبة تقول إن "الأمانة" أغلفت مطعمه لتقديمه وجبات غير نظيفة، وفقاً لصحيفة "الاقتصادية".

وبدوره أوضح رئيس اللجنة التجارية بغرفة الطائف الدكتورمحمد بن فياض، أن ما تم تدواله يسيئ لأنشطة الرجل، مضيفاً أن التحريات أثبتت أن الغرض من نشرها كان الإساءة.

واعتبر فياض القيام بهذا الفعل جريمة وفقاً لنظام مكافحة الجرائم الإلكترونية، مضيفاً أن لجنته تواصلت مع أمانة الطائف التي نفت صحة ما تردد على "تويتر".






كشف تفاصيل اتفاق سري بين أمريكا والمكسيك .. وحقائق جديدة في مؤامرة الحرس الإيراني
استئجار خبير عسكري لتدمير السفارة واغتيال الجبير بمادة «سي فور»

محمد طالب الأحمدي (هاتفيا، واشنطن)
انطلق مخطط تفجير السفارة السعودية في واشنطن واغتيال السفير عادل الجبير من طهران، وتحديدا من المنطقة «14» في حي دزكام شمال شرقي العاصمة، وانتهى بالفشل في مطار جون إف كينيدي الدولي في نيويورك.
وحصلت «عكاظ» على وثائق رسمية ومعلومات دقيقة تفضح مستوى العداء الذي ينتهجه الحرس الثوري الإيراني، حيث ثبت أن ثلاثة قياديين في الحرس الثوري حاكوا المؤامرة سرا، وأسندت مباشرتها على الاثنين الآخرين منصور عربابسيار، وعلي غلام شاكوري.. والقياديون هم الفريق قاسم سليماني قائد فيلق القدس، واللواء عبدالرضا شاهلاي، ومسؤول التنسيق حميد عبدالإلهي.

ونعرض في البداية قصة تاجر المخدرات، وبائع السيارات المستعملة، وشيف الكباب المشوي، والمنسق المباشر في تنفيذ عمليتي التفجير. والاغتيال «عربابسيار».
توجه عربابسيار سنة 1980م إلى الولايات المتحدة للدراسة في جامعة كينجزفيل «أي آند إم» في تكساس، وهو في سن الـ25 من عمره، وهناك اشترك مع اثنين من طلاب الجامعة في فكرة إنشاء صالة عرض للسيارات المستعملة في منطقة «كوربوس كريستي» في مقاطعة نوبسيز الواقعة جنوب غربي الولايات المتحدة، والمطلة على خليج المكسيك.. وقد تحققت فكرتهم، لكنهم ما لبثوا فترة 8 أشهر إلا وانسحبوا من المشروع، لكن عربابسيار بادر بفكرة تملكه الكامل له، وهذا ما حصل بعد موافقة شريكيه الاثنين.
المخدرات تحت غطاء التجارة
وتوسع عربابسيار في بيع السيارات المستعملة، واختار لنفسه اسما حركيا داخل أسواق المزاد، حيث كانوا ينادونه بـ«جاك».
وفي سنة 1990م عرض عليه رجل أعمال يدعى«تومسكا» وهو أكبر من عربابسيار بـ4 أعوام، فكرة خلق شراكة لتصدير السيارات المستعملة إلى المكسيك، وبيعها على الحدود، فوافق على ذلك، لكن ما لبثت حتى انفضت بعد 6 أشهر، نتيجة العجز عن استيفاء المستحقات لبعض شركات السيارات وصيانتها.
لكن التحقيقات في القضية الأخيرة قادت إلى الكشف عن حقيقة أخرى بأن عربابسيار كان يتخفى في تجارة المخدرات تحت غطاء تصدير السيارات المستعملة إلى المكسيك.
شيف الكباب
لم يقتنع عربابسيار بأن يقف حكرا على تجارة السيارات المستعملة، فبدأ بالاقتراض من البنوك لتوسيع مجالات تجارته، حيث افتتح في المنطقة ذاتها مركزا للتموينات الغذائية، ومطعما للكباب الإيراني بإشرافه هو في مجمع «سن سيت».
صحيفة السوابق
وحصلت «عكاظ» على سجل السوابق المقيدة بحق عربابسيار، إذ يكشف عن إدانته بالاختلاس والتحايل التجاري، واعتقاله لهذا الاتهام سنة 2001م، في مقابل إلقاء القبض عليه ثلاث مرات في مخالفات مرورية، مسجلة في سنوات 1993، 1996، 1997م.
إفلاسه والعودة إلى إيران
وفي سنة 2010م تأزمت نشاطات عربابسيار التجارية، على خلفية الأزمة الاقتصادية العالمية، فاختار بيع بعض أملاكه التجارية، ورهن الأخرى.
عندها قرر العودة إلى إيران تاركا وراءه زوجته الثانية «مارثا غيريرو»، والإقامة في حي دزكام في المنطقة «14» شمال شرقي العاصمة طهران، وهناك عرض عليه ابن عمه اللواء عبدالرضا شاهلاي العمل على تنفيذ مخططات لفيلق القدس، وتنفيذ مهام استخباراتية وعسكرية في الخارج، وتحديدا في الولايات المتحدة كونه يحمل جواز سفر أمريكي.
وافق عربابسيار على العرض، مقابل أن يعيد له الفيلق تجارته ومنزله الذي باعه، لكن الفيلق كان أكثر إغراء حيث تكفل له بشراء منزل مستقل من طابقين، داخل مجمع راق، في منطقة راوند روك، في ضاحية أوستن.
وحصلت«عكاظ» على معلومات دقيقة عن مسكنه، حيث يقع بالتحديد في الإحداثيات (30.48986691 – 97.60639012)، ضمن مجموعة فلل يقطنها مواطنون لاتينيون ذوو أصول إسبانية.
شبكة الإنترنت
ولاحظ السكان انطواء عربابسيار، وخروجه ليلا في الحي، والحديث طويلا عبر الهاتف المحمول وهو واقف أمام منزله.
بعدها لاحظوا ظهور أسماء لشبكات الإنترنت اللاسلكية «واير ليس» تحمل مسميات أمنية وبعضها سياسية، وكان آخرها شبكة باسم مكتب التحقيقات الفيدرالية «FBI1»، فأبلغوا الشرطة، حيث خضع الحي للمراقبة، فتبين أن مصدر الشبكة منزل عربابسيار.


البدء في التخطيط
انطلق عربابسيار في تنفيذ مخططه، والسفر إلى المكسيك مرارا من أجل تحقيق الهدف (اغتيال الجبير وتفجير السفارة)، تحت إدارة توجيه قياديين في الحرس الثوري.
وبعد متابعته من قبل وكالة الاستخبارات المركزية «سي آل إيه»، والشرطة الفيدرالية، وإدارة مكافحة المخدرات، تكشفت لدى هذه الأجهزة حقائق كانت مخفية منذ 2006م، أي قبل البدء في التخطيط بخمسة أعوام.
فقد ثبت أن المطلوب لدى الولايات المتحدة في هذه العملية علي غلام شاكوري تنقل بين عدة بلدان في العالم بجوازات مزورة، وكان من بينها دخوله الولايات المتحدة، وإقامته لدى أعضاء سريين في فيلق القدس في عمق العاصمة واشنطن.
وأظهرت السجلات حقيقة دخول شاكوري في 30 نوفمبر 2006م، عبر جواز سفر مزور، يحمل رقم K10295631.
وفيما تولى ابن عمه اللواء عبدالرضا شاهلاي مهمة إقناعه بالتنسيق في المهام الإرهابية للفيلق في الخارج، اتضح للسلطات الأمريكية أنه دخل الولايات المتحدة، وأمضى فيها فترة بين سنة 2010 و2011م، التقى خلالها بابن عمه عربابسيار.
ويظل لأبرز المطلوبين في القائمة قائد فيلق القدس الفريق قاسم سليماني الدور الأبرز في التخطيط والتمويل، وتلقي التوجيهات من مراجعه العليا، وإبلاغ نائبه شاهلاي والمنسق شاكوري بكافة التعليمات.
البيتزا آخر وجبة في المنزل
وبعد الزيارات المتكررة من عربابسيار إلى المكسيك، والتي وردت تفاصيلها في الحلقة الأولى يوم أمس، وجدت السلطات الأمريكية ضرورة التنسيق سريا مع الحكومة المكسيكية بشأن تعقبه وتبادل المعلومات حوله، بعد ورود معلومات تفيد أن عربابسيار صرح للمخبر السري في المكسيك بضرورة البحث عن خبير في متفجرات «سي فور»، حيث سيتم استخدامها في تنفيذ العمليتين. 
وفيما تم إيداع مبلغ 100 ألف دولار للمخبر السري في المكسيك كدفعة أولى من 1.5 مليون دولار لتنفيذ العملية، رصدت الجهات الأمنية الأمريكية وجود حجز على رحلة جوية بتاريخ 27 سبتمبر 2011م من تكساس إلى نيويورك، وراقبت خروجه من المنزل في منطقة راوند روك عصرا، بعد أن جاءه عند الظهيرة مندوب مطاعم «بيتزا هت»، لتوصيل وجبة الغداء له.
اتفاق أمني سري
وتم التنسيق مع الجهات الأمنية في نيويورك والمكسيك، حيث جرى تعقب تحركاته، وانكشاف نيته للسفر إلى مكسيكو سيتي عاصمة المكسيك، وهنا تم إشعار السلطات المكسيكية بالأمر.
وفور وصوله إلى مطار مكسيكو الدولي، تم ضبطه من قبل الأجهزة الأمنية في المطار، وإبلاغه بضرورة عودته إلى نيويورك، لعدم رغبة المكسيك في دخوله إلى أراضيها، دون أن يبدوا له أية أسباب.
ووفقا للقوانين في المكسيك فإن الراكب يعود إلى آخر مطار قادم منه، إذا جرت إعادته إلى نيويورك في 28 سبتمبر، وهناك تم إلقاء القبض عليه فجر اليوم التالي 29 سبتمبر في مطار جون إف كينيدي الدولي.. وخاض في سلسلة من التحقيقات التي أقر واعترف فيها بالتخطيط على اغتيال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة عادل بن أحمد الجبير، وتفجير السفارة السعودية في واشنطن، حيث مقرها في جادة نيو هامبشر، في مدينة واشنطن دي سي. 

«سي فور».. المجهزة لاغتيال الجبير وتفجير السفارة



تعد «سي فور» المخطط استخدامها في تنفيذ عمليتي تفجير السفارة السعودية في واشنطن واغتيال السفير الجبير في أحد مطاعم العاصمة، مادة شديدة الانفجار، ذات قوة واسعة على تدمير المنشآت والمدرعات والأرتال العسكرية، إذ تبلغ قوة مفعولها خمسة أضعاف مفعول مادة «تي إن تي» المتفجرة، حيث تعادل العبوة التي تزن 2 كيلوجرام من «سي فور» قوة عبوة من «تي إن تي» تزن 10 كيلوجرامات.
وبدأ استخدام «سي فور» عسكريا من قبل الولايات المتحدة في حربها على فيتنام سنة 1965م، ومن هناك تجلت قوة المتفجر في نسف المدرعات والدبابات، بصورة لم تعهدها الحروب في ذلك الوقت.
ويبدو «سي فور» كمادة عجينية، رمادية اللون، ويتكون من أربعة مواد فعالة وخطرة، لهذا اقترن الرقم «4» في تسميته.






بعدما احتجزوا بداخلها لأكثر من 3 ساعات
ركاب طائرة "الخطوط" المتمزقة عجلتها يرفعون شكاوى

 سجل عدد من ركاب طائرة الخطوط السعودية، التي تعرضت إحدى عجلاتها الخلفية للتمزق، ليلة أول أمس، بعد هبوطها المفاجئ بمطار القاهرة الدولي، محضراً داخل المطار شكوا فيه من الوضع الذي كانوا عليه وقت الإعلان عن العطل، وتعامل المضيفات معهم، والذي تسبب في إرباكهم، بينما طلب مدير المحطة بالمطار من كل منهم في حال رفع دعوى على الخطوط السعودية أن يوكل محامياً، وغادر الركاب المطار دون تسلم حقائبهم بحجة أن الطائرة المتعطلة بعيدة بعدما نقلوا لصالات المطار عبر حافلات خاصة، ولم يتسلموها سوى ليلة أمس.

وكان ركاب الرحلة 305 على متن الخطوط السعودية ومن بينهم كبار في السن (رجال ونساء وأطفال)، قد احتجزوا لأكثر من ثلاث ساعات ونصف داخل الطائرة التي توقفت على بداية الهبوط بأرض مطار القاهرة الدولي، وظلوا ينتظرون وصول المعدات لسحب طائرتهم المتعطلة، وعجز موظفو المطار عن توفيرها، فيما أرسلت ست حافلات خاصة نقلتهم لداخل الصالات. ووصف عدد من ركاب الرحلة في اتصالات تلقتها "سبق" تعامل المضيفات بالقاسي بعد منعهن الركاب من التحرك من مقاعدهم والانتقال لدورة المياه، مشيرين إلى أنهن أحدثن نوعاً من الربكة والهلع داخل الطائرة أثناء الكشف عن العطل الذي أصابها.

وذكروا أنهم أثناء دخولهم صالة المطار كان هناك أفراد من شرطة السياحة، حيث شرحوا لهم المعاناة التي لقوها في الرحلة، التي انتهت بتمزق عجلة الطائرة، واحتجاز مخيف بداخلها، مؤكدين أنهم سجلوا محضراً بذلك بعد أن مُنعوا من تسلم حقائبهم وعفشهم، خصوصاً أن من بينهم مرضى بالضغط والسكر، وأدويتهم داخل تلك الحقائب، التي تسلموها بعد مضي 24 ساعة. 

وكانت طائرة الخطوط الجوية العربية السعودية قد توقفت فجأة بعد هبوطها في مطار القاهرة الدولي ليلة أول أمسٍ، دون إكمال خط سيرها بالمدرج وصولاً لصالة القدوم، فيما أعلنت إذاعة الطائرة الداخلية عن تمزق العجلة الخلفية، مؤكدة أن الوضع آمن.




مصر تتأهب لعبور أمير قطر وزوجته إلى قطاع غزة
أول زيارة من نوعها لحاكم دولة عربية منذ سيطرة حماس عام 2007


أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وزوجته الشيخة موزة

بدأت السلطات المصرية في مطار العريش ومعبر رفح البري، السبت، إجراءات أمنية مكثفة لتأمين زيارة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وزوجته الشيخة موزة، إلى قطاع غزة، نقلاً عن صحيفة "الأهرام" المصرية. 

وأكدت مصادر فلسطينية أن أمير قطر وزوجته سيصلان غزة بعد غد الاثنين، في أول زيارة لحاكم دولة عربية منذ سيطرة حركة حماس على قطاع غزة في عام 2007. 

وقال مسؤول مصري أمني إنه تم اتخاذ "إجراءات أمنية على أعلى مستوى داخل مطار العريش الجوي، الذي سيستقبل الأمير حمد وزوجته خلال الساعات المقبلة"، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.



وفي سياق متصل، أوضح مسؤول أمني من معبر رفح أن المعبر جاهز لاستقبال أمير قطر وزوجته منذ الجمعة، مشيراً إلى وصول السفير القطري محمد إسماعيل العمادي، أمس الجمعة، وهو المسؤول عن ملف إعمار غزة، وتفقد معبر رفح على رأس وفد قبل أن يتجه إلى غزة ليكون في استقبال أمير قطر. 

وأوضح أن السفير القطري توجّه إلى غزة ومعه مساعدات قطرية تقدر بحوالي 25 طناً من الكتب والمجلدات الإسلامية. 

وأضاف المصدر: "يعبر أمير قطر وزوجته معبر رفح، الاثنين القادم، فور وصوله إلى مطار العريش الدولي، الذي يبعد عن المعبر بنحو 45 كيلومتراً".

تنسيق استخباراتي وتعاون إسرائيلي


وكان مدير المخابرات القطرية أجرى محادثات أمنية حول الزيارة وترتيباتها مع المسؤولين المصريين، في زيارة استمرت يومين للقاهرة الأسبوع الماضي.

وحسب مصادر فلسطينية، يصحب الأمير القطري وفداً كبيراً يضم نحو 50 شخصية قطرية يمثل الوزارات المختلفة وكبار رجال الأعمال القطريين، حيث يتوقع أن يعلن عن مشاريع تنفذها الدوحة في قطاع غزة خلال سلسلة لقاءات يعقدها مع الحكومة المقالة وعلى رأسها إسماعيل هنية. 

وأضافت المصادر أنه تم إبلاغ الجانب الإسرائيلي بتوقيت الزيارة وأن تنسيقاً عالي المستوى بين كافة الأطراف تم لضمان نجاح الزيارة وضمان فترة الهدوء خلالها.

هنية سيعلن إنهاء الحصار


وطبقاً للمصادر، يمكث الأمير القطري في قطاع غزة عدة ساعات فقط، ويتضمن برنامج زيارته وضع الحجر الأساس لمدينة الأمير حمد، ووضع حجر الأساس لإعادة إنشاء شارع صلاح الدين وشارع البحر، كما تشمل الزيارة لقاءً مطولاً مع الحكومة المقالة، يعقبه مشاركة الأمير القطري في حفل استقبال جماهيري تنظمه الحكومة في غزة، حيث من المتوقع أن يعلن هنية عن البشرى التي وعد بها سكان القطاع، وتكمن في إعلانه إنهاء الحصار عن قطاع غزة وبدء مرحلة الإعمار وما تحمله هذه الزيارة من مدلولات سياسية مهمة. 

وأوضحت مصادر فلسطينية أن طائرة قطرية ستصل إلى مطار العريش صباح الاثنين القادم قبل أن يغادر الوفد براً عبر معبر رفح إلى قطاع غزة، حيث أكدت المصادر أن الطريق الواصل بين مطار العريش ومعبر رفح سيشهد حالة استنفار أمني غير مسبوق قبل يوم من الزيارة لضمان سلامة الوفد القطري.






حركة 6 أبريل: خطاب مرسي لبيريز عار على جبين الوطن
قالت إن الأولى أن تتغير تلك اللغة الودودة مع "عدو قتل أولادنا في مدرسة بحر البقر"


صورة أرشيفية لشباب 6 أبريل بتظاهرة "مصر مش عزبة"

استنكرت حركة شباب 6 أبريل "الجبهة الديمقراطية" خطاب الرئيس محمد مرسي إلى من وصفته بـ"السفاح" شيمون بيريز رئيس إسرائيل، منتقدة هذا الود والمحبة الظاهرين في رسالة الرئيس محمد مرسي إلى بيريز وإن كان بروتكولياً، فالأولى أن تتغير تلك اللغة الودودة مع "عدو قتل أولادنا وأطفالنا في مدرسة بحر البقر"، بحسب وصفها. ووصفت هذا الفعل بالعار على جبين الوطن.

وأكدت الحركة رفضها صيغة الخطاب الموجهة إلى الرئيس الإسرائيلي، ودعوتها لإعادة النظر في اتفاقية كامب ديفيد وإعلان بنودها وطرحها للاستفتاء، مؤكدة أنها ستناضل من أجل تحرير الإرادة المصرية من التبعية. 

وأوضحت أنه منذ أن نشرت وسائل الإعلام صورة من خطاب تعيين سفير مصر في إسرائيل، نقلاً عن وسائل الإعلام الإسرائيلية وبعد التبريرات الساذجة من مؤسسة الرئاسة أن هذا الخطاب مزيف، وأن الرئيس لا يمكن أن يوافق على صيغة المهانة الموجودة في الخطاب، وبعد أن تم التأكد من أن الخطاب صحيح، نرى تبريرات أخرى من جماعة وجدت لتبرر أفعال الحاكم.

وأكدت الحركة في بيان أصدرته، اليوم السبت، بحسب "اليوم السابع"، أن إسرائيل لا تزال تقتحم المسجد الأقصى وتدنس أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، ومن ثم يأتي الرئيس مرسي ويمارس نفس أفعال مبارك التي هي عار على جبين الوطن.






رئيس الوزراء المصري: لدي 5 أبناء وأعيش في غرفتين وصالة ولم أشتكِ

 
قال الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء المصري إنه يعيش في شقة من حجرتين وصالة رغم أن لديه 5 أبناء ومع ذلك لم يشتك لأحد.

وكان أحد المواطنين قد اعترض على تخيير رئيس الوزراء للحضور خلال مؤتمر شعبي عُقد بمدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد بين وحدات سكنية في عمارات عالية بالصحراء أو مشروع "ابني بيتك".

وقال المواطن إن أبناء الوادي الجديد لا يريدون الوحدات السكنية الخاصة بمشروع ابني بيتك، لأنها لا تتجاوز 70 متراً وليس بها أكثر من حجرتين وصالة، مطالباً رئيس الوزراء بإقامة وحدات سكنية بها على الأقل 3 غرف وصالة للمواطنين، ليرد عليه قنديل بأنه وهو رئيس الوزراء يقطن بشقة من غرفتين وصالة.






طفلة تصر على لقاء مرسي وتسلمه رسالة




أصرت طفلة مصرية، الجمعة، على لقاء الرئيس المصري محمد مرسي، بينما كان يلقي خطابا أمام حشود المواطنين في محافظة مرسى مطروح شمال غربي مصر.

واخترقت الطفلة جموع الناس وهي تنادي " عمو مرسي، عمو مرسي"، إلى أن وصلت إلى المنصة، إلا أن الحراس الشخصيين للرئيس حالوا دون وصولها إليه.

وحاولت الطفلة مرات عدة إيجاد طريق لها من بين عشرات الحراس للوصول إلى الرئيس، وهي تحمل في يدها رسالة، إلا أن الحراس كانوا دائما لا يسمحون لها باختراق الجدار الأمني البشري حوله.

وأمام إصرار الطفلة، بعد أن غالبها البكاء وهي تنادي على الرئيس، أشار مرسي على حراسه بالتنحي جانبا والسماح لها باعتلاء المنصة. وبالفعل صعدت وقبلها الرئيس من جبهتها، ومسح على رأسها، قبل أن تسلمه رسالة مكتوبة.

بعدها بلحظات، تقدمت سيدة إلى المنصة وصافحت مرسي، وتحدثت إليه بشكوى تخصها –على ما يبدو-، وعلى الإثر طلب مرسي من حراسه تسجيل اسمها ورقم هاتفها، وقال لها "سنتصل بك"، فقالت له: "معنديش تليفون"، فقال لها الرئيس: "طب قولي عنوانك واحنا نجيلك".







القضاء الإداري يقضي بإعادة بث قناة "الفراعين"
عكاشة أشار إلى أن عدم إعادة البث مخالف للمادة 63 من القانون 8 لسنة 1997


الإعلامي توفيق عكاشة

قررت الدائرة السابعة بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار حسونة توفيق، إعادة بث قناة "الفراعين" المثيرة للجدل لحين الفصل في الدعوى الأصلية التي أقامها الإعلامي توفيق عكاشة رئيس القناة لإعادة بث القناة مرة أخرى وبث برنامجها من جديد، المحجوزة للحكم في جلسه 10 نوفمبر القادم.

واختصم توفيق عكاشة في الدعوى القضائية التي حملت رقم 2237 لسنة 67 ق وزير الإعلام ووزير الاستثمار، ورئيس المنطقة الحرة للإعلام، وطالبهم بعودة بث قناة الفراعين مرة أخرى.



وذكرت الدعوى أنه سبق وأن أصدر مجلس إدارة المنطقة الحرة للإعلام قراراً في 9 أغسطس هذا العام 2012، بوقف بث قناة "الفراعين" لمدة 45 يوماً، وتم الطعن على هذا القرار أمام مجلس الدولة بمجرد صدوره، وتم تحديد يوم 24 نوفمبر هذا العام لنظره، ورغم مرور 45 يوماً والتي انتهت في 23 سبتمبر الشهر الماضي، إلا أن المنطقة الحرة رفضت إعادة بث القناة، الأمر الذي يضر بأكثر من 440 موظفاً وعاملاً ومعداً ومخرجاً وغيرهم يعملون بالقناة.

وأشار عكاشة إلى أن عدم إعادة البث مخالف للمادة 63 من القانون 8 لسنة 1997, كما أنه لم يكن هناك أي سبب لعدم عودة إشارة البث وعودة برنامجه.






الرئاسة تعكف على إعداد قانون لإقالة النائب العام
ممدوح إسماعيل قال إن المستشار عبدالمجيد من أخلص رجال مبارك


النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود

كشف ممدوح إسماعيل، محامي الجماعات الإسلامية عضو مجلس الشعب المنحل، أن مؤسسة الرئاسة تعكف على إعداد قانون يتيح لها إقالة النائب العام، باعتبار ذلك مطلباً شعبياً وثورياً، ومحل إجماع من جميع القوى الوطنية التي لم تخفِ يوماً رغبتها في عزل وإبعاد كل رجال مبارك عن "المواقع التنفيذية".

ووصف إسماعيلُ المستشارَ عبدالمجيد محمود، النائب العام، بأنه من "أخلص رجال مبارك، وتستر على كثير من البلاغات التي كانت تقدم ضد النظام السابق قبل الثورة أو بعد الثورة، بإخفاء أدلة الإدانة الخاصة بقتل الثوار أثناء الثورة، والمتورط بها رموز النظام السابق، ما ساهم في وجود "سيل من البراءات" لكل المتهمين في قضايا قتل الثوار، وكان آخرها قضية "موقعة الجمل". بحسب صحيفة "المصريون".

وانتقد إسماعيل تعامل الرئاسة بشيء من "الرعونة" وعدم الخبرة مع أزمة النائب العام، ما أتاح للإعلام، والذي يسيطر عليه فلول النظام السابق، فرصة التشفي من الرئيس مرسي، وتصوير الأمر للعامة على أن التيار الإسلامي، الذي ينتمي إليه الرئيس، يحاول الاعتداء على السلطة القضائية، ومحو هوية الدولة المدنية.







«قاعدة اليمن» تنتقم لمقتل «الشدادي» باقتحام اللواء 155 واغتيال 22 عسكرياً



تشديد أمني في صنعاء أمس بعد هجوم أبين (إ ب أ)


وجَّه تنظيم القاعدة في اليمن ضربة موجعة للجيش بتنفيذ عملية انتقامية فجر أمس، استهدفت لواءً عسكرياً في محافظة أبين، وذلك بعد يوم واحد فقط من مقتل تسعة من عناصر التنظيم بينهم القيادي نادر الشدادي، بواسطة ضربة جوية نفذتها طائرة أمريكية على تجمع في مدينة جعار التابعة لأبين الجنوبية.
ونجح التنظيم في اختراق حراسة اللواء 115 الواقع في مدينة شقرة الساحلية بأبين، والدخول إلى مركز القيادة، وقَتلِ 22 جنديا، بينهم رئيسُ عمليات اللواء، العقيد صالح الدغما، وضابطان آخران أحدهما برتبة عقيد والآخر برتبة رائد.
كما أصيب في الهجوم المزدوج، الذي نفذته عناصر من القاعدة – بينهم انتحاريون كانوا يحملون أحزمة ناسفة – 25 عسكرياً على رأسهم العقيد أركان حرب اللواء، محمد صالح المحيا، وأربعة ضباط آخرين.
ووقع الهجوم على مقر قيادة اللواء عن طريق سيارة عسكرية تابعة للتنظيم، اخترقت بوابته ثم خرجت منها عناصر من القاعدة، قامت بقتل الجنود الذين كانوا نائمين في تمام الرابعة والنصف فجرا.
وساندت عناصر التنظيم، التي دخلت اللواء، عناصر أخرى خارجه عن طريق إطلاق نار كثيف أصاب أفراد اللواء بالصدمة، وجعلهم عاجزين عن الرد على المهاجمين.
وقال مصدر عسكري: إن أربعة انتحاريين فجروا أنفسهم وسط جنود فيما قُتِلَ ثلاثة آخرون من الانتحاريين الذين كانوا يحملون أسلحة رشاشة في اشتباكات داخل مقر قيادة اللواء.
وأضاف أن القاعدة كانت تستهدف قيادة اللواء، وأن الهجوم تم إفشاله بقتل ثلاثة من عناصر التنظيم، وانتحار اثنين، وفرار البقية، الذين كانوا يساندون المهاجمين من الخارج.
وتأتي عملية القاعدة انتقاما لمقتل عددٍ من عناصر التنظيم بينهم قيادات محلية في ضربة جوية للطيران الأمريكي.
ونسب مصدر عسكري مسؤول في المنطقة العسكرية الجنوبية مقتل عناصر القاعدة إلى عملية للجيش اليمني، وقال إن تسعةً من كبار وأخطر القيادات الإرهابية في تنظيم القاعدة لقوا مصرعهم في منطقة الجبلين قرب منطقة ساكن وعيص، حيث تم تطويقهم ومداهمتهم من قِبَل جنود اللواء 119 مشاة واللجان الشعبية ما أدى إلى مصرع الإرهابي الخطير والقيادي في القاعدة المطلوب لأجهزة الأمن، نادر حيدر ناصر الشدادي، وثمانية آخرين من أخطر العناصر الإرهابية المطلوبة.







تسجيل على 'فيسبوك' ينفي اعتقال المتحدث باسم النظام الليبي السابق موسى إبراهيم


 
نشر تسجيل صوتي على موقع "فيسبوك" الاجتماعي لشخص يدعي انه المتحدث باسم النظام الليبي السابق موسى إبراهيم، نفي فيه ما نشر عن اعتقاله أثناء محاولة فراره من مدينة بني وليد، مشيراً إلى انه بات خارج الأراضي الليبية.

وقال الشخص الذي يقول انه إبراهيم في التسجيل على "فيسبوك" انه يتكلم "بعد مرور عام كامل على استشهاد قائد الثورة العظيم (معمر القذافي) ورفاقه الأحرار وسقوط دولة ليبيا الشرعية الحرة تحت قصف حلف شمال الاطلسي "الناتو" وأتباعه من المجرمين".

وحيا الأوفياء رغم ضراوة الظروف وحجم المأساة في أرجاء ليبيا، مؤكداً وجود "مهمة استرجاع ليبيا من قبضة العدوان والدمار والقتل والتشريد والشرقة والتمشيط وكل مصطلحات الخيانة والجريمة التي ادخلها أتباع الناتو إلى الحياة والثقافة السياسية في ليبيا".

ونفى أنباء اعتقاله التي نشرت في وسائل إعلام، وقال انها محاولة "بائسة" لصرف النظر "عن الجرائم التي ارتكبها ثوار الناتو ضد أهلنا في بني وليد".

وأسف لأن "ليبيا تتحول إلى دولة ظلامية مستلبة للقاعدة أو للغرب، موزعة بين نقيضين الشيطاني القاعدي والشيطاني الغربي".

وبعد وصف القذافي بأنه كان حامي ليبيا، وأوضح انه "خارج ليبيا"، دعا لتوحيد الصفوف "من أجل هذا الوطن الذي ضاع من بين أيدينا لأن البعض رأوا في الخيانة موقفاً سياسياً".

وكانت الحكومة الليبية أكدت مساء أمس السبت اعتقال إبراهيم أثناء محاولة فراره من مدينة بني وليد عند إحدى البوابات في مدينة ترهونة.

وذكر المكتب الإعلامي ان إبراهيم ينقل " إلى مدينة طرابلس لتحويله إلى الجهات المختصة والبدء في التحقيق معه" .

وكان إبراهيم من أشد المؤيدين للنظام السابق والمتحدث باسمه حتى اللحظات الأخيرة لسقوط العاصمة طرابلس حيث غادرها إلى وجهة غير معروفة إلى حين الإعلان اليوم القبض عليه .

وشهدت العاصمة طرابلس انتشارا أمنيا مكتفا في معظم شوارعها وتواجد كبير للبوابات الأمنية التي تقوم بالتفتيش تزامنا مع الذكرى الأولى لمقتل العقيد معمر القذافي في مثل هذا اليوم بعد القبض عليه في مدينة سرت .






مقتل خميس القذافي في ذكرى اعتقال والده العقيد
كتيبة حطين التابعة لثوار مصراتة ألقت القبض عليه ونقلته بهليكوبتر إلى مصراتة


خميس القذافي

لقي خميس القذافي مصرعه في معارك السبت، جراء إصابته بجروح، بحسب ما أكده رئيس المؤتمر الوطني الليبي محمد المقريف لـ"العربية".

وتم إلقاء القبض على خميس القذافي حياً في بني وليد، وعلمت "العربية" أن كتيبة حطين التابعة للمجلس العسكري لثوار مصراتة، هي التي ألقت القبض عليه وتم نقله بطائرة هليكوبتر إلى مدينة مصراتة، كما أفيد بإصابته إصابة خطيرة.

وفي تصريح للصحافي أحمد القاضي من بني وليد، كشف أن مجمل الأنباء تؤكد اعتقال خميس في الذكرى الأولى لاعتقال العقيد القذافي وسقوط نظامه.

وأضاف القاضي أن خميس أسر وهو جريح ورجله اليمنى مبتورة، كما أن يده اليسرى مصابة أيضاً.

أما عن ظروف القبض عليه، فأشار إلى أن المعلومات المبدئية توضح أنه تمت ملاحظة موكب من السيارات العسكرية تغادر بني وليد عبر أحد مسالك الأودية، فتمت ملاحقتها حتى القبض على خميس القذافي بداخل إحداها.

وكان مكتب رئيس الوزراء الليبي، أعلن في وقت سابق، أنه تم اعتقال المتحدث السابق باسم نظام معمر القذافي خلال الثورة الليبية العام 2011، عند حاجز في مدينة ترهونة على بعد 50 كيلومتراً جنوب شرق طرابلس.

وأصدرت الحكومة بياناً مقتضباً وزع على الصحافيين أكد "اعتقال إبراهيم على أيدي قوات تتبع للحكومة الليبية الانتقالية عند حاجز في ترهونة".





مسدس وسام الحسن تطاير إلى سطح بناية بفعل التفجير
وزير الداخلية اللبناني يكشف لـ"العربية.نت" عن كل جديد حول السيارة المفخخة بالأشرفية


التفجير في شارع ضيق بالأشرفية


الانفجار الذي استهدف العميد وسام الحسن أمس في بيروت كان بقليل من المتفجرات، لكن فعلها كان كبيراً الى درجة تمزقت معها سيارته، وجثته تحولت الى أشلاء، حتى مسدسه تفكك بدوره وتطاير كعبه ليستقر على سطح بناية مجاورة، ولولاه لما تم التعرف سريعا الى هوية رئيس شعبة المعلومات في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي.

هذه المعلومات، وغيرها الكثير عن التفجير، كشفها وزير الداخلية اللبناني مروان شربل حين اتصلت به "العربية.نت" عبر الهاتف فجر اليوم السبت، وأضاف إليها بأن الحسن الذي أبصر النور في 1965 بقرية "بتوراتيج" في الشمال اللبناني، قد يتم دفنه الى جانب ضريح رئيس الوزراء اللبناني الراحل قتيلا مثله رفيق الحريري "لكننا بانتظار وصول أرملته وأبنائه من فرنسا اليوم السبت للبت بهذا الأمر" كما قال.


وزير الداخلية اللبناني مروان شربل

وروى الوزير المزيد، فذكر أن التفجير حدث بكمية قليلة من المتفجرات، وبالكاد وزنها بين 30 و40 كيلوغراما، وكانت موضوعة في سيارة تم إيقافها عند الجهة اليمنى من شارع ابراهيم المنذر في منطقة الأشرفية بالمنطقة الشرقية من بيروت "وهو ضيق لا يسع إلا مرور سيارتين بالاتجاهين، لذلك أحدثت الكمية القليلة ما ظن البعض بأنه نتاج متفجرات بمئات الكيلوغرامات" وفق تعبيره.

وروى الوزير شربل بأنه كان أول من تعرف إلى هوية القتيل "وكان ذلك من رؤيتي لـ "أستون" البندقية (يقصد فوهتها) وهي كانت السلاح الذي كان بحوزة سائق سيارته وحارسه الشخصي، أحمد محمود صهيوني، والذي قضى معه بالتفجير. كما تعرفنا الى هويته من أجزاء بقيت من ساعته" طبقا لتأكيده.

القتيل الثالث مراهقة عمرها 18 سنة

وسام الحسن، تمت ترقيته الى لواء بعد مقتله

ومع أن الحسن كان حذرا بتنقلاته التي لم يكن يقوم بها إلا بعد إجراءات أمنية مشددة، الى درجة أن الحذر حمله على إرسال زوجته وولديه للإقامة في باريس "لعلمه بأنه كان مستهدفا" إلا أن الوزير شربل كشف بأن الحسن مر بسيارته في شارع ضيق بالأشرفية "للتمويه، وهو يملك بيتاً في المنطقة أيضا، ومر بالشارع من دون أي موكب حماية على الإطلاق" بحسب ما قال.

وسألته "العربية.نت" عن كيفية حدوث التفجير، فقال الوزير شربل إن وسام الحسن الذي تمت ترقيته الى لواء بعد مقتله "كان في سيارته الهوندا، وهي موديل 2005 أو 2006 على ما أعتقد، ولم يكن معه فيها إلا حارسه الشخصي صهيوني، وحين مروره بجانب السيارة المفخخة قام أحدهم بتفجيرها بصاعق عن بعد".


في مثل هذه السيارة كان وسام الحسن

ولأن آثار التفجير امتدت أكثر من 100 متر من طول الشارع الضيق، بحسب ما ظهر على الشاشات التليفزيونية، لذلك سألته "العربية.نت" عما يبدو غريبا، وهو: أين وقف الشخص الذي قام بصعق المتفجرات عن بعد من الشارع وهو الذي يعلم بأن آثارها قد تطاله أيضا؟.

وقال الوزير شربل إن الشارع طويل "وربما اتخذ الصاعق مكانا له في أول الشارع أو آخره ليرى منه مسار سيارة الحسن (وربما نظر الى المشهد من منظار، أو كان في أعلى إحدى الأبنية) فقام بصعق المتفجرات في اللحظة المطلوبة، والمؤسف أن سيارة وسام الحسن مرت على بعد أقل من متر واحد من السيارة المفخخة بسبب ضيق الشارع" وفق تعبيره.


سائق سيارة الحسن، القتيل أحمد صهيوني

وأكد الوزير شربل أن قتلى التفجير هم 3 فقط: الحسن، وسائقه أحمد صهيوني، وهو متزوج وأب لثلاثة أبناء ومن مواليد 1964 في بلدة "البيرة" بقضاء عكار في الشمال اللبناني أيضا. أما القتيل الثالث فهي فتاة عمرها 18 سنة وكانت في بيتها بعمارة في الشارع، فطالها التفجير وكانت من ضحاياه.

وما قاله الوزير يختلف عن معلومات تؤكد بأن هناك 5 قتلى آخرين. كما هناك معلومات جديدة أخرى أوردتها صحيفة "السفير" اللبنانية في عددها اليوم السبت تشير الى أن أحدا لم يكن يعرف بوجود الحسن في لبنان، "حتى المدير العام (لقوى الأمن الداخلي) اللواء أشرف ريفي" نفسه، بحسب ما نشرت الصحيفة من دون أن تذكر مصدر معلوماتها. 

ولما وقع الانفجار كان ريفي يعتقد أن الحسن موجود في فرنسا، بينما كان العميد الراحل وصل الى لبنان في الساعة السابعة مساء الخميس الماضي، عائدا من منزل عائلته في فرنسا التي قصدها من برلين.







الحريري يدعو كل اللبنانيين لتشييع وسام الحسن

جعجع يطالب بنشر قوات دولية على الحدود مع سوريا وإلغاء الاتفاقيات معها


رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري

دعا رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري جميع اللبنانيين إلى المشاركة، غداً الأحد، في تشييع جنازة رئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي وسام الحسن الذي قتل في انفجار الأشرفية شرقي بيروت. 

وقال الحريري في كلمة عبر تلفزيون المستقبل كل واحد منكم مدعو شخصياً ليشارك غداً في ساحة الشهداء في الصلاة على وسام الحسن. وأضاف أدعو كل لبنان الذي حماه وسام الحسن من مخطط بشار الأسد وعلي مملوك لتفجيره، وعرض نفسه للموت والتفجير عوضاً عن لبنان.

وكان الحريري قال في وقت سابق إن الأسد هو من اغتال رفيق الحريري وكل شهداء 14 آذار، ووسام الحسن أيضاً الذي كشف مخطط سماحة. وقال حرفياً: "أنا أتهم بشار الأسد وكل من يقف معه شريك بدماء السوريين واللبنانيين وشريك في هدر دم الشهيد وسام الحسن"، وفقاً لتعبيره.

جعجع يطالب بقوات دولية على الحدود مع سوريا

رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع

ومن جانبه دعا رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع إلى رفع الغطاء عربياً ودولياً عن حكومة الرئيس ميقاتي وتعليق كل الاتقافات مع سوريا ونشر القوات الدولية على الحدود مع سوريا تنفيذاً للقرار 1701.

كما طالب أفراد "القوات اللبنانية" و"14 آذار" الى المشاركة الكثيفة بأعلام لبنانية فقط في تشييع اللواء وسام الحسن وشهداء الأشرفية.

وقال جعجع: "اغتالوا وسام الحسن لأنه كشف مخطط الفتنة على يد الوزير السابق ميشال سماحة وكشف شبكات العملاء. ودعا الحكومة اللبنانية للاستقالة فوراً كما دعا وزارء التقدمي الاشتراكي للاستقالة أيضاً وفوراً لعدم تغطية الواقع القائم. 

إلى ذلك شدد قائد القوات اللبنانية على أنه طفح الكيل، وأضاف "يكفينا السير وراء الأكفان والمجرمون هم هم، وهل ننتظر سقوطنا وسقوط الوطن؟ اغتالوا وسام الحسن لمنع التحقيق الدولي من الوصول وليخضعوا كل من لم يستسلم لسلطتهم بعد ولكشف لبنان والأمن فيه".

جنبلاط يتهم الأسد بالانتقام

النائب وليد جنبلاط

يُذكر أن النائب وليد جنبلاط، المشارك في الحكومة الحالية بوزراء يمثلونه، قال في اتصال هاتفي أمس مع "العربية"، إن بشار الأسد ينتقم بعد فشله في قضية سماحة، من جميع الشرفاء ومن حامينا العميد وسام الحسن. 

وأضاف أن جريمة اغتيال الحسن نفذها النظام السوري وعملاؤه، مردفاً أنه لا يتهم أحداً داخل لبنان. وتابع: "كما اجتمعنا في 2005 وراء نعش الرئيس رفيق الحريري سنجتمع اليوم وراء نعش الحسن لكي يكون الجواب بالسياسية لا بالشغب".







إعدام أكثر من ٧٠ شخصاً ما بين رجال ونساء وأطفال
صورة مؤلمة من مجزرة دير الزور لحرق فتاة صغيرة



اكتشف نشطاء الثورة السورية في مدينة دير الزور شرق سوريا "مجزرة" قالوا إن قوات النظام ارتكبتها قبل نحو ثلاثة أسابيع وراح ضحيتها 84 قتيلاً، معظمهم من النساء والأطفال في إعدامات ميدانية وبالحرق والذبح.
من جانبها وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان سقوط 238 قتيلاً أمس الجمعة، يأتي ذلك مع تصاعد قصف قوات النظام للمدن والبلدات، حيث أحصت لجان التنسيق المحلية 109 نقاط قصف خلالها جيش النظام المدنيين بشكل عشوائي، في حين رصد المركز السوري الوطني للتوثيق وقوع اشتباكات في 31 نقطة.
وتعرضت منطقة دير الزور لسلسلة جديدة من مآسي قوات بشار الأسد النظامية، حيث جاء الانتقام هذه المرة فريداً من نوعه ليؤكد للجميع مدى وحشية الجيش النظامي، حيث قضت نيران النظام الآثم على أكثر من 70 شخصاً ما بين رجال ونساء حتى الأطفال لم يسلموا من التصفيات الجسدية التي تشنها آليات بشار تجاه الشعب السوري الأعزل.









140 قتيلا حصيلة مجازر بشار الأسد اليوم

 
بشّار الأسد

(د ب أ)


ذكر المرصد السورى لحقوق الإنسان مساء اليوم السبت أن 140 سوريا بينهم 82 مدنيا قتلوا فى أعمال عنف متفرقة بسوريا اليوم السبت. 

وأضاف المرصد الذى يتخذ من لندن مقرا له فى بيان له، أن معظم القتلى سقطوا فى محافظات ريف دمشق وإدلب وحلب. 

وذكر أن تسعة مواطنين مجهولى الهوية قتلوا بينهم مقاتلان اثنان خلال اشتباكات مع القوات النظامية قرب حاجز الايكاردا بريف حلب وثلاثة مقاتلين خلال اشتباكات مع القوات النظامية فى بلدة حارم بريف إدلب وأربعة مواطنين جراء القصف على حى قسطل المشط بمدينة حلب. 

وأضاف أن ما لا يقل عن 42 من القوات النظامية قتلوا خلال إطلاق رصاص واشتباكات فى عدة محافظات بينهم 9 فى إدلب و4 فى درعا و11حلب و4 فى حمص و5 فى دير الزور و6 فى ريف دمشق و3 فى الرقة.







بعضهم قيادات بارزة تتولى مسؤوليات ومهام كبيرة

250 عنصراً من سلفيي الأردن يقاتلون في سوريا




أعلن التيار السلفي في الأردن، اليوم السبت، أن عدد أنصاره الموجودين في سوريا بلغ 250 عنصراً، لمقاتلة نظام بشار الأسد.
وقال مصدر في التيار رفض ذكر اسمه: "إن عدد أنصارنا الذين يقاتلون النظام النصيري في سوريا بلغ 250 عنصراً بالتمام والكمال.. وبعضهم قيادات بارزة تتولى مسؤوليات ومهام كبيرة في محافظات دمشق ودرعا وحلب وإدلب".
وكان التيار السلفي في الأردن أعلن عن مقتل اثنين من أنصاره خلال عملية مزدوجة نفذاها في درعا جنوب سوريا، الأسبوع الماضي، حيث اقتحما بشاحنتين كانا يقودانها قاعدة عسكرية للجيش النظامي.
ويقدر عدد أنصار التيار السلفي الجهادي في الأردن بنحو 5 آلاف يتوزعون على محافظات الأردن.







الإبراهيمي في دمشق لترتيب هدنة (الأضحى)
مصرع 17 لبنانياً في كمين لجيش بشار




أفادت مصادر إعلامية لبنانية عن مقتل 17 لبنانياً في كمينٍ لجيش نظام بشار أثناء عبورهم من منطقة مشاريع القاع اللبنانية باتجاه قرية جوسيه بريف حمص. ووصل الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي الذي اقترح وقفا لاطلاق النار في سوريا خلال عيد الاضحى، امس إلى دمشق حيث كان في استقباله نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد.
ومن المقرر ان يلتقي الابراهيمي اليوم وزير الخارجية وليد المعلم، على ان يعقد لقاء مع رئيس النظام السورى بشار الاسد في وقت لاحق. وكان المتحدث باسم الابراهيمي احمد فوزي قال إن الموفد الدولي سيلتقي الاسد في وقت "قريب جدا جدا"، لكن "ليس السبت". واطلق الجيش التركي أطلق النيران على سوريا امس بعد سقوط قذيفتين أطلقتا من الأراضي السورية على تركيا. إلى ذلك سيطر الثوار في مدينة حلب على حي سليمان الحلبي في وقت تتواصل فيه الاشتباكات والقصف العنيف في أحياء المدينة، وألقى سلاح الجو السوري قنابل عنقودية على مدينة معرة النعمان التي يسيطر عليها الثوار، في حين سقط 31 قتيلا على الأقل معظمهم في الرقة ودير الزور. وتأتي هذه التطورات في وقت دعا فيه الناشطون للخروج في مظاهرات الجمعة تحت شعار "أمريكا.. ألم يشبع حقدك من دمنا". وشنت كتائب الجيش الحر هجوما ثلاثيا على أحياء سليمان الحلبي والعرقوب والميدان فسيطرت على الأول بشكل كامل وعلى أجزاء كبيرة من حي الميدان أما العرقوب فتدور فيه مواجهات عنيفة بين الجيشين. وتكمن أهمية الاستيلاء على هذه الأحياء حسب المراسل في أنها تفتح الطريق أمام الكتائب المقاتلة لمهاجمة الأفرع الأمنية للقوات النظامية والسيطرة عليها. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بوقوع اشتباكات عنيفة صباح أمس بين الجيشين النظامي والحر في حي الصاخور بمحافظة حلب، الذي يتعرض لقصف عنيف من القوات النظامية التي تحاول السيطرة على الحي. وفي حلب أيضا تعرضت الأحياء الشرقية للمدينة للقصف من قبل القوات النظامية. وفي إدلب شن طيران النظام غارات على مواقع مقاتلي المعارضة الذين شنوا أمس هجوما على قاعدة عسكرية إستراتيجية في شمالي غربي سوريا. وأضاف أن الطائرات تغير على عناصر من الجيش الحر على مشارف معسكر وادي الضيف في قريتي تلمنس ومعرشمشة.في غضون ذلك، شن المقاتلون ما أطلقوا عليه "الهجوم النهائي" على هذا المعسكر الإستراتيجي في وادي الضيف الذي يتحصن فيه 250 جنديا منذ أيام ويضم المعسكر أيضا دبابات ومخازن للمحروقات.







ضمن سلسلة ضرباته الانتقامية ضد بشار
مقتل 12 جندياً سورياً بقذائف الجيش التركي



أطلق الجيش التركي اليوم 87 قذيفة على سوريا قتلت 12 جندياً من النظام ودمرت عدة دبابات، رداً على سقوط قذائف مدفعية ومورتر على الأراضي التركية.
وتنفذ تركيا سلسلة من الضربات الانتقامية ضد قوات بشار الأسد التي تقاتل المعارضة على طول الحدود منذ مقتل خمسة مدنيين أتراك إثر قصف سوري لبلدة حدودية تركية في أوائل أكتوبر.
وأوردت صحيفة تركية تقريراً عن التوتر بين الجارتين اللتين كانتا حليفتين في وقت من الأوقات عند أعلى مستوياته منذ تحولت أنقرة ضد الأسد، العام الماضي، بسبب حملته العنيفة على الاحتجاجات المناهضة للحكومة، ونقل التقرير الذي نشرته صحيفة ميليت وكتبه فكرت بيلا المعروف بصلاته الجيدة بالجيش النبأ عن مصادر عسكرية لم يسمها.
ولم يتسن الحصول على تعليق من الجيش التركي الذي نادراً ما يتحدث علناً.
وقال التقرير إن النيران الانتقامية جاءت رداً على إطلاق 27 قذيفة مورتر ومدفعية من سوريا. وأضاف أن تركيا ردت على كل قذيفة.
وذكر التقرير أن 12 جندياً سورياً قتلوا نتيجة النيران التركية وأن خمس دبابات وثلاث مركبات مدرعة ومدفع مورتر ومركبة محملة بالذخيرة ومدفعين مضادين للطائرات دمرت أيضاً وأن أضراراً لحقت بالعديد من المركبات العسكرية الأخرى.







والبيت الأبيض ينفى..
نيويورك تايمز: أمريكا وإيران توافقان على محادثات بشأن البرنامج النووى

 
أحمدى نجاد

واشنطن (رويترز)


ذكرت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مسؤولين بإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما، أن الولايات المتحدة وإيران اتفقتا لأول مرة على إجراء مفاوضات مباشرة بشأن البرنامج النووى الإيرانى.

فيما رد البيت الأبيض، قائلا: "ليس صحيحا" إن الولايات المتحدة وإيران اتفقتا على إجراء محادثات مباشرة أو على أى لقاء بعد انتخابات الرئاسة الأمريكية.







مهما نبراست ينفى تآمر إيرانيين فى محاولة اغتيال السفير السعودى بواشنطن 
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبراست

طهران (أ.ش.أ)


نفى رامين مهمانبراست المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أمس السبت، ما ورد من اعترافات منصور اربابسيار (مواطن أمريكى من أصل إيرانى ) من أنه تأمر مع مسئولين إيرانيين لقتل السفير السعودى بواشنطن. 

وذكرت قناة "فرانس 24" الإخبارية الفرنسية أن المتحدث الإيرانى أكد فى هذا الصدد عدم قيام أية تنظيمات إيرانية بأى دور على الإطلاق فى هذه المؤامرة. 

وقال، إن المتهم (منصور اربابسيار) اعترف مؤخرا بأنه مذنب بعد أن كان قد أنكر ذلك فى البداية، مشيرا إلى أن صدور مثل هذا الاعتراف بعد مرور عام على احتجازه يعتبر مؤشرا على تعرضه لضغوط نفسية ومواقف غير طبيعية داخل السجون الأمريكية، حيث 
كان محتجزا داخل حبس انفرادى. 

وتابع المتحدث "إن مثل هذا السيناريو السخيف سبق وأن وضعه مسئولون أمريكيون منذ نحو عام فى الوقت الذى أنكر فيه منصور كافة التهم المنسوبة إليه". 

وكانت السلطات الأمريكية قد ألقت القبض على منصور أربابسيار فى مطار جون كنيدى بنيوريوك فى شهر سبتمبر من العام الماضى، حيث اتهم مع شخص أخر هارب ينتمى إلى عضوية فيالق القدس التابعة لقوات الحرس الثورى الإيرانى ويدعى غلام شاكورى بالتورط فى مؤامرة اغتيال السفير السعودى بواشنطن. 

تجدر الإشارة إلى أن منصور أربابسيار اعترف أمام محكمة فيدرالية بنيويورك يوم الأربعاء الماضى بأنه مذنب بالشروع فى الاتفاق الجنائى مع عصابة مخدرات مكسيكية لتفجير مطعم يتردد عليه السفير السعودى بواشنطن مقابل 5ر1 مليون دولار أمريكى. 







الخارجية الأمريكية تستضيف غداً قمة للشباب بالشرق الأوسط


 
المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند

واشنطن (أ ش أ

تستضيف وزارة الخارجية الأمريكية، غداً قمة بعنوان "المواطن النشط" على مدى 10 أيام بمشاركة 60 من قادة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند - فى بيان صحفى للوزارة - إن برنامج القمة سيشمل حلقات عمل لتطوير روح القيادة، ودورات تدريبية قصيرة ومناقشات وعروض حول السياسات. 

وسيبدأ المؤتمر بحلقات عمل على مدى يومين لتطوير الاتصالات والقيادة فى سان فرانسيسكو، وستعقبها دورات تدريبية قصيرة فى كاليفورنيا وكارولينا الشمالية وولاية يوتا، ثم يختتم المؤتمر أعماله بجلسة عمل تستمر على مدى يومين فى واشنطن تشمل مناقشات مع المسئولين بالحكومة الأمريكية وعروضاً تقدمها الوفود المشاركة 
فيما يعرف بمتحف الأخبار. 

ومن المقرر أن يشارك فى برنامج القمة عدد قليل من قادة الشباب الأمريكى والشباب الأمريكى من أصول عربية فى الشتات. 

وتوفر قمة "المواطن النشط" فرصة متميزة للاستجابة بشكل إيجابى للفرص والتحديات التى تواجه الشباب فى منطقة الشرق الأوسط، ويهدف البرنامج إلى توسيع قدرات قادة الشباب للمشاركة فى المجتمع المدنى والمساهمة فيه كمواطنين فاعلين، وإطلاع القيادات الشابة على العملية السياسية الأمريكية، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات مع وبين القادة الشباب فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.






أسرار ظهور خالد شيخ محمد أمام محكمة غوانتانامو
فاصل 40 ثانية لمراقبة كلمات أبرز متهمي هجمات 11 سبتمبر



على أرض غوانتانامو المقفرة على بعد آلاف الكيلومترات من غراوند زيرو، موقع برجي مركز التجارة العالمين المدمرين في نيويورك، يمثل المتهمون في اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001 في مبنى محصن حديث جداً، تم إعداده خصيصاً لمحاكمة هؤلاء الذين يعتبرون من أكثر المكروهين في الولايات المتحدة، وأبرزهم العقل المدبر للهجمات خالد شيخ محمد، الذي مثل أمام المحكمة الأربعاء الماضي، في ذلك الجيب المعزول بشرق كوبا.

وجلس عدد قليل من الصحافيين في رواق وراء جدار زجاجي ثلاثي الطبقات يشاهدون المداولات في جلسة المحاكمة، كما لو أنها برنامج تلفزيون الواقع يعاد بنسخة رديئة.


القاضي تحدث، لكن صوت المحامي هو الذي تردد. والسبب هو أن تبادل الكلام يخرج من قاعة الجلسة بفارق 40 ثانية ما يحدث بعض الارتباك لدى وسائل الإعلام والمنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان و10 من أقرباء الضحايا يفصل بينهم ستار.

ولدواع أمنية، يتولى "ضابط من الأمن العسكري" الرقابة على كل ما يُقال، وفي حال التفوّه بكلام حساس، يضغط على جهاز التوقف الذي يشوش الصوت على الفور.

وبعد ظهر الأربعاء الماضي، وفي اليوم الثالث من الجلسة التي تستمر أسبوعاً، وللمرة الثانية منذ توجيه الاتهام إلى 5 متهمين في مايو/أيار الماضي، ظهر الضوء الأحمر إلى جانب القاضي. وساد الصمت فجأة في الرواق وأيضاً في القاعة المخصصة للصحافة في الجانب الآخر من الأسلاك الشائكة، وعلى المواقع الأربعة على الساحل الشرقي للولايات المتحدة حيث تنقل الجلسات مباشرة للعائلات.

وخلص أحد أقرباء الضحايا بسرعة الى القول: "إنه عطل في التشغيل". والمحامي الذي تم قطع كلامه واصل حركاته كما لو كان يمثل في فيلم صامت. ويستدير الباكستاني خالد شيخ محمد، المتهم الأساسي، نحو ابن شقيقته عمار البلوشي ويتحدث إليه عن مسافة.

وعندما عاد الصوت، قال القاضي جيمس بول، الذي كان جالساً على كرسيه الكبير من الجلد الاسود، إنه تم التطرق الى كلام لا يجوز بثه علناً.

وفي الخامس من مايو/أيار، تسببت كلمة "التعذيب" بمنع بث قسم من المداولات. وهذه المرة ذكرت الحكومة دون أن يقطع الصوت أن خالد شيخ محمد، العقل المدبر لاعتداءات سبتمبر/أيلول "أخضع لـ183 جلسة تمويه بالغرق".

وكان خالد شيخ محمد، الملقّب "كي إس إم"، بحسب الأحرف الأولى من اسمه بالإنكليزية، يمسد لحيته الطويلة المصبوغة بالحناء وهو يضع سجادة الصلاة مطوية على مسند مقعده. وكان يعتمر عمامة بيضاء ويرتدي سترة عسكرية ذكرى لسنوات المقاومة ضد الاحتلال السوفييتي في أفغانستان.

وحوله ارتدت المترجمات، وحتى إحدى المحاميات، الحجاب. كما اصطف نحو 10 حراس في اللباس العسكري على طول الجدار. لكن خالد شيخ محمد دون قيود. فجأة رفع يده، وأعلن محاميه أنه يريد الكلام.

وقالت المدعية العامة جوانا بالتس إنه "يمكن أن نستفيد من الفارق الزمني من 40 ثانية" في حال تطرق المتهم الرئيسي الى معلومات "سرية"، "فما من محكمة أمريكية لديها التكنولوجيا التي نملكها هنا".

ونقلت قطع هذا المجمع القضائي، المحاط بتدابير أمنية مشددة للغاية، والذي يشبه من الخارج مستودعاً تعلوه أبراج مراقبة، من فلوريدا بكلفة إجمالية تبلغ 5 ملايين دولار، بحسب البنتاغون. ويحوي المجمع ميكروفونات ونظام الدائرة التلفزيونية المغلقة وشاشات مسطحة وأثاث حديث جداً.

وفي الرواق، كانت رسامة ترسم بأقلامها الملونة، الصور الوحيدة التي سيتمكن الجمهور من مشاهدتها. 

وعندما تكلم خالد شيخ محمد استمع المشاهدون "في رواق الرقابة"، كما تسميه إحدى المحاميات الى كامل حديثه العنيف ضد الولايات المتحدة.







قطر تدين اعتراض إسرائيل سفينة المساعدات الفنلندية
 
سفينة المساعدات الفنلندية "ٌإيستيل"الدوحة (أ ش أ )

أدانت قطر قيام البحرية الإسرائيلية باعتراض السفينة الفنلندية "إيستيل" فى المياه الدولية، والتى تحمل برلمانيين من السويد والنرويج وإسبانيا واليونان ومتضامنين آخرون مع الفلسطينيين متجهين إلى غزة، باعتباره قرصنة ضد كسر حصار غير إنسانى على غزة، وخرقا لقرارات الأمم المتحدة ولقواعد القانون الدولى.

وأعرب مصدر مسئول بوزارة الخارجية القطرى فى تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا" عن تقديره للمتضامنين الدوليين الذين واجهوا المصاعب فى سبيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى أبناء الشعب الفلسطينى المحاصر منذ سنوات فى غزة، وطالب المصدر، الأمم المتحدة والمجتمع الدولى بتحمل مسئولياته واتخاذ التدابير اللازمة لوقف هذه الممارسات.







عشرات الآلاف من البريطانيين يتظاهرون احتجاجا على تخفيضات الإنفاق


لندن (أ.ش.أ)

نظم عشرات الآلاف من البريطانيين بينهم معلمون ورجال مطافئ ونشطاء مناهضين للحروب وسياسيون اليوم "السبت" مظاهرة جماعية، احتجاجا على تخفيضات الإنفاق التى تقوم بها الحكومة.

وذكرت شبكة "سكاى نيوز" البريطانية أن رؤساء النقابات سيدعون لإضرابات منسقة، خلال مسيرة للعمال تتجه نحو وسط لندن فى وقت لاحق، مشيرة إلى أن هناك احتجاجات مماثلة فى بلفاست وجلاسجو. 

وأوضحت الشبكة أن برندان باربر، السكرتير العام لاتحاد نقابات العمال، وغيره من القادة النقابيين سيؤكدون لائتلاف المحافظين والليبراليين الديمقراطيين أن برنامجهم للتقشف هو برنامج فاشل.







مصرع وإصابة أكثر من 21 راكباً إثر تحطم أتوبيس بأريزونا الأمريكية

أ 
واشنطن (أ.ش.أ)


أعلنت السلطات فى ولاية أريزونا الأمريكية، عن مصرع أحد الأشخاص وإصابة أكثر من 20 راكباً إثر تحطم أتوبيس سياحى على طريق رئيسى فى ولاية أريزونا.

ونقلت شبكة" إيه بى سى نيوز" الأمريكية، عن السلطات توضيحها، أن الحادث وقع بالقرب من حدود ولاية نيفادا أثناء عودة الأتوبيس إلى لاس فيجاس من جراند كانيون عندما فقد السائق السيطرة على الأتوبيس.

وأضافت السلطات، أن كافة ركاب الأتوبيس البالغ عددهم 48 راكباً أصيبوا، وأن ستة منهم فى حالة خطيرة مما استلزم نقلهم بطائرة هليكوبتر إلى مركز طبى جامعى فى ولاية لاس فيجاس.








أفراد أسرة مصرية قيّدوا زوج ابنتهم وتركوه حتى مات

 القاهرة:
تمكنت الشرطة المصرية من كشف غموض العثور على جثة تاجر أغنام "61 سنة"، داخل منزله بمدينة شبراخيت، شمال مصر، وهو مقيد القدمين واليدين وملفوفة حول عنقه كوفية، حيث تبين قيام والد زوجته وأشقائها الثلاثة بتقييده بالحبال ووضع حبوب منومة له، بسبب رفضه السماح لزوجته بزيارة أهلها منذ 3 أشهر.


وحسب موقع "بوابة الأهرام" كانت مديرية أمن البحيرة، قد تلقت الأسبوع الماضي، بلاغاً من أهالي قرية "منشية حمادة" التابعة لمدينة شبراخيت، بالعثور على جثة صلاح محمد قطب الفقي، وبالانتقال عثر على الجثة مقيدة من اليدين والساقين بكوفية وشال، وملفوف حول الرقبة كوفية ومسجاة داخل غرفة نومه.

ودلت التحريات على قيام والد زوجته وأشقائها الثلاثة بتقييده، بعد أن وضعوا له "أقراصاً منومة" في كوب الشاي، حتى يتمكنوا من اصطحاب ابنتهم، التي تزوجها منذ 3 أشهر، ويرفض خروجها من المنزل، ثم اتصلوا بجار المجني عليه، وطلبوا منه فك قيوده، غير أن جاره اكتشف مفارقته للحياة عندما ذهب لاستطلاع الأمر.




نزع سكين بطول 5 إنشات من رأس عجوز

 
شهد مستشفى لانزهو العسكري العام معجزة طبية عندما تمكن الأطباء من استخراج سكين بطول خمسة إنشات من رأس مسنة صينية قامت بطعن نفسها بالسكين دون أن تتعرض إلى أي مضاعفات جراء الحادثة.

وقال مقربون للمسنة بأنها قامت بطعن نفسها بالسكين في غياب الرقابة الأسرية عليها حيث تعاني من بعض المشاكل النفسية ما تسبب في ولوج ثلاثة أرباع السكين داخل دماغها دون التسبب في قطع أي جزء حساس من الدماغ.

وتم نقلها إلى أحد المستشفيات القريبة إلا أن الأطباء هناك رفضوا معالجتها خوفاً من تعرضها لمضاعفات خطيرة بمجرد تحريك السكين، الأمر الذي دعا عائلتها إلى نقلها إلى مستشفى أخر ليستقر بهم الأمر بمستشفى لانزهو العسكري والذي يبعد عن المستشفى السابق بحوالي 160 كلم.

وقال الأطباء هناك بأن السيدة الصينية قد تجاوزت محنتها بأعجوبة حيث تم مباشرة حالتها بعد ثلاث ساعات من الإصابة، وتمكنت من الخروج من المستشفى بعد خمسة أيام دون أن تتعرض إلى أي عارض صحي أو أي نوع من العجز الحركي وتمارس حياتها بشكل طبيعي جداً







إيران تغلق مصنع لحوم بسبب العثور على عقلة صباع بداخله

 
أغلقت إيران مصنعا للحوم المصنعة (البرجر) فى مدينة قم بسبب العثور على عقلة أصبع إنسان بداخل البرجر.

وذكرت وكالة مهر الإيرانية أن أحداث الموضوع بدأت حينما عثرت زوجة مواطن يعيش فى مدينة قم قام بشراء البرجر من أحد المتاجر، على "عقلة أصبع آدمية" أثناء تقطيع البرجر وعلى الفور أبلغ السلطات.

وأوضح أن زوجته فى البداية اعتقدت أنها قطعة لحم لم تقطّع داخل قرص البرجر.

وأرسلت الشرطة وفدا للتحقيق داخل المصنع وتنتظر إعلان النتائج.









وزراء في الحكومة اليابانية يشترون غسالة لعالم فائز بجائزة نوبل



أعلن وزراء في الحكومة اليابانية عن جمع المال في ما بينهم لشراء غسّالة للعالم الياباني شينيا ياماناكا الفائز بجائزة نوبل للطب هذا العام.

ونقلت وكالة الأنباء اليابانية (جي جي) عن وزير التربية والعلوم، ماكيكو تاناكا، قوله مساء أمس الجمعة، إن 16 وزيراً في الحكومة، سيقدم كل منهم 126 دولاراً لشراء غسالة لياماناكا، الأستاذ في جامعة كيوتو.

وكان ياماناكا فاز بجائزة نوبل للطبّ لعام 2012 بالاشتراك مع البريطاني جون بي. غوردون "لاكتشافاتهما أن الخلايا البالغة يمكن أن تعاد برمجتها لتصبح متعددة القدرات".

وأشارت تقارير إلى أن ياماناكا كان يقوم بإصلاح غسالته المعطلة حين تلقى اتصالا ًيبلغه بالفوز بجائزة نوبل التي تبلغ قيمتها 1.2 مليون دولار.






هجوم إلكتروني يشل "HSBC" ويطال ملايين العملاءأوقف خدمات البنك في مختلف أنحاء العالم لسبع ساعات


الملايين من عملاء "HSBC" فشلوا في تنفيذ عملياتهم المالية


تعرض بنك (HSBC)، وهو أكبر مجموعة مصرفية في بريطانيا، إلى هجوم إلكتروني نفذه قراصنة مجهولون واستهدف مواقعه الإلكترونية، وتأثر به ملايين المستخدمين من عملاء البنك حول العالم.

ولم يتمكن الملايين من عملاء البنك في مختلف أرجاء العالم من الوصول الى حساباتهم عبر الانترنت أو تنفيذ أية عمليات مالية مساء الخميس الماضي، ولمدة سبعة ساعات متواصلة، بحسب ما ذكرت جريدة "ديلي تلغراف" البريطانية اليوم السبت.



وأطلق القراصنة المجهولون على الهجوم اسم "الحرمان من الخدمة"، وتم تنفيذ الهجوم برفع مستوى الازدحام على الموقع بأكثر من طاقته، وبأكثر 500 مرة من المستويات المعتادة، ما تسبب بتعطيله على الفور.

وقال متحدث باسم بنك "اتش أس بي سي" في لندن ان كافة الخدمات والمعلومات عبر الانترنت تم استعادتها بشكل كامل بحلول الساعة الثالثة من فجر الجمعة، وتم التأكد من أنه لم يتم سرقة بيانات اي من العملاء كنتيجة للهجوم. 

وأضاف: "نحن نتعاون مع السلطات ذات العلاقة، وسوف نتعاون مع العديد من المنظمات التي تعرضت لهجمات مشابهة، من أجل منع تكرار هذه الجرائم"، مضيفاً: "نعتذر لزبائنا في مختلف أنحاء العالم عن الازعاج والتعطيل الذي تسبب به هذا الهجوم الإلكتروني". 

وقالت "ديلي تلغراف" انه بالتزامن مع الهجوم الالكتروني الذي تعرض له (HSBC) تعرضت مجموعة "كابيتال 1" المصرفية الأمريكية لهجوم الكتروني مماثل، وهو ما دفع الكثير من المراقبين الى الاعتقاد بأن هذه الهجمات ربما تكون على علاقة بمجموعات اسلامية تقوم بالاحتجاج ضد الفلم المسيء للرسول الكريم، والذي تطالب بازالته عن الانترنت.

وكانت الحكومة البريطانية قد أصدرت تحذيراً الشهر الماضي الى مدراء الأعمال في المملكة المتحدة بشأن احتمالات التعرض لهجمات الكترونية، ومنحتهم العديد من النصائح لتوفير الحماية لأعمالهم من مثل هذه الهجمات.






"آبل" تفتتح أكبر متجر لها بآسيا في عاصمة الصين

يقع في 3 طوابق بقلب العاصمة الصينية ويمتد لمساحة 2300 مربع



افتتحت مجموعة "آبل" المعلوماتية الأمريكية، السبت، أكبر متجر لها في آسيا في بكين، وهو سادس متجر لها في البر الرئيسي الصيني (خارج هونغ كونغ)، علماً بأن بكين أصبحت السوق الثانية لمنتجات "آبل" بعد الولايات المتحدة.

ويتألف متجر "آبل" في شارع وانغفوجينغ التجاري في قلب العاصمة الصينية من ثلاثة طوابق ويمتد على مساحة 2300 متر مربع، بحسب الصحافة الصينية.

وبعيد افتتاح المتجر عند الساعة التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي (الواحدة بتوقيت غرينتش)، توافد الزبائن إلى المتجر، بينما بقي المئات ينتظرون في الخارج حتى يتمكنوا من الدخول.

وبالإضافة إلى متاجر "آبل"، تملك متاجر كثيرة في الصين رخصة لبيع منتجات هذه الشركة.

وقد أدى إطلاق نماذج جديدة من هاتف "آيفون" في الصين في السنوات الأخيرة إلى مشاحنات ونشوء سوق سوداء، نظراً إلى تهافت الطبقة المتوسطة في الصين إلى هذه الهواتف الذكية.

وتشهد مبيعات "آبل" في الصين تقدماً ملحوظاً، ففي الفصل الأول من السنة المالية المنصرمة (تشرين الأول/أكتوبر 2011 إلى آذار/مارس 2012)، حققت "آبل" مبيعات بقيمة 12,4 مليارات دولار في السوق الصينية.







لأنها تريد الحصول على نسبة من عائدات الإعلانات التي يحصل عليها
"جوجل" يهدّد بحجب المواقع الصحفية الفرنسية من خدمته


اشتدت المعركة الدائرة بين الصحفيين الفرنسيين بتأييد من الحكومة الفرنسية، ومحرّك البحث الأمريكي "جوجل" بسبب إصرار دور النشر الصحفية الفرنسية، على الحصول على نسبة من عائدات "جوجل" من جرّاء استخدامه الأخبار والموضوعات والتحليلات التي تنشرها الصحف الفرنسية، بهدف تغذية صندوق لتحسين رواتب الصحفيين الفرنسيين.

وذكرت مجلة "لو بوان" الفرنسية، أن "جوجل" ردّ على محاولات دور النشر الصحفية الفرنسية لاستصدار قانون من الجمعية الوطنية الفرنسية "البرلمان"، يتيح لها الحصول على نسبة من عائدات الإعلانات التي يحصل عليها "جوجل" نظير ما ينشره نقلا عن الصحف الفرنسية، بالتهديد بوقف بث أخبار الصحف الفرنسية على خدماته على الإنترنت.

كما بعث "جوجل"، برسائل إلى وزارات فرنسية عدة، حذّر فيها من أنه سيضطر لحجب المواقع الصحفية الفرنسية من خدمته، لو أصرّ الصحفيون الفرنسيون على الحصول على ضريبة من جرّاء بث أخبارهم، مبرراً ذلك بأن هذه الضريبة تهدّد بقاء المحرّك على قيد الحياة.

وأثار هذا التهديد أوريلي فيليبيتي، وزيرة الثقافة والاتصالات الفرنسية، التي أشارت إلى أنها تشعر بقدر من الدهشة حيال اللهجة التهديدية لـ "جوجل"، مؤكدة أنه ليس بالتهديدات يتم التعامل مع حكومات منتخبة ديمقراطيًّا.

من جانبه، صرح ديني بوشيه، مدير رابطة الصحافة السياسية والعامة الذي يقف وراء مشروع القانون، أن الصحافة الفرنسية لا تستهدف فرض ضريبة على الدخل العام لـ "جوجل"، لكن على عائدات الإعلانات التي يحصل عليها فقط من جراء استغلال الصحف الفرنسية، مضيفًاً أن "جوجل" لا بد أن يدرك أنه بحاجة إلى الصحافة وإبداعاتها بقدر ما الصحافة بحاجة إليه وغيره من محركات البحث.

ومشروع القانون الذي تتبناه دور النشر الفرنسية ويحظى بدعم وزيرة الثقافة الفرنسية ينص على إنزال عقوبة السجن لمدة ثلاث سنوات وغرامة قدرها 300 ألف يورو في حال عدم قيام المسؤولين عن "جوجل" بتسديد الضريبة المقترحة.




ارتفاع معدل جرائم النشل في بريطانيااللصوص يستهدفون أجهزة آيفون والمعدات الإلكترونية الباهظة الثمن في حقائب الناس



كشفت دراسة رسمية، أمس الجمعة، أن جرائم النشل تحولت إلى وباء في شوارع المدن البريطانية، ويقع ضحيتها 1600 شخص كل يوم.

وأظهرت الدراسة، التي نشرتها صحيفة "ديلي اكسبريس"، أن جرائم النشل في الشوارع ارتفعت بمعدل 20 ألف جريمة خلال عام واحد، في حين وقع نحو 600 ألف شخص ضحية لهذه الجرائم خلال الأشهر ال12 المنتهية في يونيو الماضي.

وقالت إن ارتفاع جرائم النشل للسنة الثالثة على التوالي في بريطانيا يعود إلى استهداف اللصوص لأجهزة آيفون والمعدات الإلكترونية الباهظة الثمن في حقائب الناس.

وأضافت دراسة مكتب الإحصاءات الوطنية أن 595 ألف شخص وقعوا ضحية جرائم النشل في إنكلترا وويلز، فيما ارتفعت جرائم السرقات في الشوارع التي تم إبلاغ الشرطة بها بنسبة 6 بالمئة، ومن 96 ألف جريمة إلى أكثر من 100 ألف جريمة.

وأشارت إلى أن الجرائم بشكل عام تراجعت بنسبة 6 بالمئة خلال الأشهر ال12 المنتهية في يونيو الماضي، والتي شهدت وقوع 9.1 ملايين جريمة ضد الأفراد والممتلكات.

ووجدت الدراسة أيضاً أن إجمالي عدد الجرائم المسجلة لدى الشرطة البريطانية تراجعت أيضاً بنسبة 6 بالمئة نزولاً إلى 4.1 ملايين جريمة خلال الفترة نفسها. طبقا لما أوردت "صحيفة الرياض" السعودية.






مدينة بريطانية تصدر عملة محلية خاصة بهايمكن لأهالي المدينة التعامل بهذه العملة مع 300 شركة محلية مستقلة


المدينة شهدت إصدار 125 ألف جنيه بريستولي

أصدرت مدينة بريستول، ثامن أكثر المدن اكتظاظاً بالسكان في بريطانيا، عملة محلية خاصة بها، "جنيه بريستول"، لتصبح إحدى أكبر المدن التي تتبنى إصدار عملة تكميلية من أصل أكثر من 2500 مدينة في جميع أنحاء العالم.

وتم إصدار 125 ألف جنيه بريستولي للتداول في هذه المدينة، ليشتريها أهاليها بنسبة 1 إلى 1 مع العملة الوطنية، الجنيه الإسترليني. ويمكن لأهالي المدينة التعامل بهذه العملة المحلية مع 300 شركة محلية مستقلة التزمت قبول العملة الجديدة.
وتم إصدار فئات عدة من «جنيه بريستول» (1، 5، 10، و20 جنيهاً)، صممها سكان المدينة البالغ عددهم حوالي 400 ألف نسمة.

وأصبحت العملات المحلية واحدة من الآليات البديلة للتبادل النقدي التي تسعى المجتمعات من خلالها لاستكمال استخدام العملات الوطنية عندما تعتقد أنها لا تلبي احتياجاتها. بحسب "صحيفة السفير" اللبنانية.

وثمة آليات شعبية أخرى، مثل نظم تداول العملات المحلية، والنظم على شبكة الإنترنت لتبادل السلع والخدمات بقيمة العملة الافتراضية، و«مصارف الوقت» التي تتم فيها التبادلات وفقاً لعدد ساعات العمل التي أنفقت على كل سلعة أو خدمة. وقد وجدت مثل نظم التبادل البديلة هذه لأكثر من قرن، ولكنها ازدهرت في العقد الماضي.

ويذكر الموقع الإلكتروني لهذه العملة المحلية الجديدة أنه «من خلال تحفيزه الإنفاق في أعمال وشركات مستقلة، سيساعد جنيه بريستول في إبقاء الثروة التي تكونت في بريستول هنا».

يذكر أن «مخترعي» هذه العملة هم مجموعة من المتطوعين، وبعض الناشطين، وغيرهم من أصحاب المشاريع، بما في ذلك ممثل «صندوق بريستول للتسليف والادخار». وسيحتفظ هؤلاء باحتياطيات الجنيه الإسترليني لدعم عمليات «جنيه بريستول»، فضلاً عن تيسير تسديد الدفعات عبر الرسائل النصـية للهاتف الخلوي.

الجنيه الإسترليني فقد هيمنته


ويقول المروّجون للعملة المحلية إنه «مع هيمنة الجنية الإسترليني، فقدت الكثير من الثروة في هذه المدينة لمصلحة الأعمال التجارية الدولية الكبرى، والهياكل الإدارية ذات الصلة، والمساهمين عن بعد والنظام المصرفي المالي».

وفي كثير من الأحيان تحقق العملات المحلية ارتفاعاً في معدلات التداول يتجاوز معدلات تداول العملة الوطنية - وخاصة عندما تصمم بحيث تنتهي مدة صلاحيتها أو تنخفض قيمتها بعد فترة من عدم استخدامها- ما يؤدي إلى زيادة الطلب.
ويقول بعض دعاة العملات المحلية إن هذا النشاط الاقتصادي المتزايد يمكن أن يؤدي إلى خفض معدلات البطالة المحلية.

وأدى تكاثر العملات المحلية، بحسب بعض المعلقين، إلى تحوّل هذه النقود إلى وسيلة لمساعدة المجتمعات في تخفيف تأثير الأوقات الاقتصادية الصعبة.
ومن بين الأمثلة المفضلة في هذا الاتجاه هو استخدام نظام تداول العملات المحلية في مدينة فولوس اليونانية (150 ألف نسمة)، حيث تشير وسائل الإعلام اليونانية إلى أن عملة فولوس ساعدت العاطلين عن العمل في الحصول على المنتجات التي لا يمكنهم تحمل نفقتها خلاف ذلك.







مدارس في القوقاز المحتل تمنع دخول الطالبات المحجبات


كشف اتحاد دور الإفتاء في روسيا عن منع موجهي خمس مدارس، بمدينة "ستافروبول"، الواقعة ضمن منطقة شمال القوقاز المحتل، الطالبات المسلمات اللاتي يرتدين الحجاب، من الدخول إلى مدارسهن.
وأوضح الاتحاد في بيان له أنه يعارض وبشدّة، جرح مشاعر وكرامة الطلاب المسلمين، في عموم البلاد، مطالباً الروس والأوربيين بأن يغيروا الانطباع القائم على الخوف من الحجاب، مشيراً إلى أنه أحد فرائض الدين الإسلامي.
ودافع البيان عن قضية الحجاب التي أثارت نقاشات واسعة في الأوساط الروسية، طالباً من الدستور الروسي إنصاف الطالبات المسلمات وحل هذه المشكلة.
وأشار إلى أن ما قام به موجهو المدارس، أمر مخالف للدستور الروسي الذي ينص على السماح بالحريات الاجتماعية والقومية واللغوية والدينية.
ومن ناحية أخرى، أوصى الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، بارتداء الطلاب لباساً موحداً، عند ذهابهم إلى المدارس، مشيراً إلى أن روسيا تحترم جميع الأديان، لكن يجب على الجميع أن يتذكر أنها في الوقت نفسه بلدٌ علماني.
ومن جانبهم، تقدم أولياء أمور الطالبات المتضررات من منع الموجهين لهم من الدخول إلى مدارسهن، لارتدائهن الحجاب، بشكوى للنائب العام في مدينة "ستافروبول"، ومن المنتظر أن يصدر بيان عن النائب العام بخصوص هذا الموضوع، بعد استكمال التحقيقات.
يشار إلى أن روسيا تحتل منطقة شمال القوقاز منذ بداية التسعينيات، ولكنها تواجه مقاومة شرسة من قبل المقاتلين الإسلاميين الذين يصرون على مواصلة القتال حتى تحرير بلادهم.







اليمين يتظاهر بفرنسا لمنع بناء مسجد




 
تمكن عشرات الناشطين من اليمين المتطرف السبت من السيطرة على ورشة بناء لمسجد في مدينة بواتييه الواقعة في وسط فرنسا معبرين عن رفضهم لبنائه في هذة المنطقة، ما دفع الحكومة إلى وصف هذا العمل بـ"الاستفزاز الحاقد".

وتمكن نحو 70 شخصا من دخول المكان الذي هو عبارة عن بناء رمادي كبير له مئذنة ويقع في ضاحية بوكسيرول التابعة لمدينة بواتييه.

وبعدما صعدوا إلى سطح المسجد وضعوا لافتة تحمل اسم تنظيمهم "جيل الهوية".

وتنشر هذه المجموعة على موقعها على الإنترنت صورة للقائد التاريخي الفرنسي شارل مارتيل "الذي أوقف تقدم العرب في بواتييه قبل 1300 سنة".

ووافق المتظاهرون لاحقا على الانسحاب من المكان، إلا أن الشرطة اعتقلت 3 من الذين اعتبروا من منظمي هذا التحرك.

ومن جانبه، ندد رئيس الحكومة الفرنسي جان مارك إيرولت "بشدة بهذا الاستفزاز الذي يكشف حقدا دينيا غير مقبول".
كما ندد وزير الداخلية مانويل فالز بما سماه "الاستفزاز الحاقد وغير المقبول".

وفتحت النيابة العامة تحقيقا لكشف ملابسات قيام "تظاهرة غير مرخص لها والحث على الحقد العنصري والمشاركة في تجمع يمهد للإضرار بممتلكات".

وتهمة الاضرار بممتلكات موجهة إلى الذين سحبوا سجادات صلاة إلى خارج المسجد ووضعوها على سطحه ما أدى إلى إتلافها بسبب المطر.

وقال المتحدث باسم المجموعة داميان ريو في اتصال هاتفي مع "فرانس برس" "كنا نريد البقاء لوقت أطول، ولكن وبما أنه لم يكن لدينا أي نية للمواجهة مع الشرطة فضلنا الانسحاب".

من جهته قال رئيس بلدية بواتييه (90 ألف نسمة) آلان كلايس إن "بواتييه لا تزال تحت الصدمة"، مضيفا أن الناشطين من اليمين المتطرف "قدموا من مناطق فرنسية عدة وبدوا منظمين جدا ومجهزين بحواسيب ولافتات".

وذكر مسؤول الشرطة إيف داسونفيل أن الناشطين من اليمين المتطرف الـ73 "كانوا على ما يبدو أشخاصا من عائلات محترمة وقدموا من كل أنحاء فرنسا".

وأعرب المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية عن "عميق إدانته وقلقه الشديد إزاء هذه النوع الجديد من العنف المناهض للإسلام".

وجاء في بيان صادر عن هذا المجلس أن "هذه الاحتلال الوحشي غير الشرعي والخطير والمترافق مع إطلاق شعارات مناهضة للإسلام والمسلمين هو سابقة في تاريخ فرنسا" التي تضم أكبر عدد من المسلمين في أوروبا، أي ما بين 4 و6 ملايين مسلم.

كما قال إمام مسجد بواتييه بوبكر الحاج عمر "لقد مس هذا الحادث مشاعرنا بشكل كبير"، معلنا نيته تقديم دعوى قضائية على من اقتحموا المسجد.

وأشاد بتصرف المسلمين في المدينة الذين يعدون ما بين 7 و8 آلاف شخص إذ تعاطوا مع الحادثة "بهدوء وبحس من المسؤولية"، مضيفا أن "هؤلاء المتطرفين كانوا يريدون الاستفزاز ولم نتجاوب معهم".







ألمانيا: موظفو الدولة أكثر الناس هدرا للطاقة

سلطات مدينة كولون عملت على إنتاج برنامج لغلق الكومبيوترات أوتوماتيكيا




طالب حزب «الخضر» الألماني بحجب الكومبيوترات عن العمل في دوائر الدولة مساء، في إجراء يهدف إلى تقليل هدر الطاقة الكهربائية. ووصف الحزب موظفي الدولة بأنهم «أكثر الألمان هدرا للطاقة».

واقع الحال أنه لا تتوافر أي إحصائيات عن عموم دوائر الدولة الألمانية، لكن حزب الخضر اعتمد على إحصائيات مدينة كولون، كبرى ولاية الراين الشمالي - ويستفاليا، التي كشفت أن ترك موظفي المدينة أجهزة كومبيوتراتهم مفتوحة، بعد انتهاء العمل، يكلف المدينة 156 ألف يورو سنويا.بحسب صحيفة "الشرق الأوسط".

وأحصت المدينة، على الرغم من التعليمات المشددة حول ضرورة إطفاء الكومبيوتر قبل مغادرة العمل، نحو 3200 كومبيوتر تعمل على مدار الساعة، إضافة إلى نحو 2700 كومبيوتر تعمل خلال عطلة نهاية الأسبوع، وإلى يوم الاثنين من الأسبوع المقبل، بلا داع.

وقدّر ناطق باسم حزب «الخضر» أن هذه الكومبيوترات تهدر على الرغم من أنها تنتقل بعد فترة إلى طريقة عمل «فترة الاستراحة»، نحو مليون كيلووات في الساعة من الطاقة، وبالتالي تكلف الدولة أكثر من 156 ألف يورو. وطالب الناطق، على الأثر، بالسماح لـ1400 كومبيوتر بالعمل مساء، وهذا بشرط أن يرتبط ذلك بالأعمال المسائية الإضافية.

سلطات مدينة كولون كانت قد كلفت مجموعة متخصصة في الكومبيوتر بإنتاج برنامج خاص، يعمل مركزيا، ويطفئ كل الكومبيوترات العاملة في إدارة المدينة، أوتوماتيكيا، عند حلول الساعة الثامنة مساء. ولكن يستطيع الموظف العامل في مناوبة مسائية استثناء كومبيوتره عندما يرسل إشارة معينة تكشف أنه يعمل شخصيا على جهازه.

ومن شأن هذا الإجراء خفض عدد الكومبيوترات العاملة مساء إلى 400 فقط. وأخيرا، طالب حزب «الخضر» أيضا بالسير على خطى بعض الشركات الألمانية الخاصة التي تمنع أيضا انغمار الموظفين في صفحات التواصل الاجتماعي إبان ساعات الدوام.






شركة صينية تطور هاتفاً بتقنية الحبر الإلكتروني
تستخدم هذه التقنية في أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية وتتسم بتوفيرها للطاقة




تزخر الأسواق العالمية بالعديد من الهواتف الذكية بمختلف أنواعها وأشكالها بتقنيات متعددة من شاشات اللمس التي تتنوع بين تقنية "ريتينا"، و"سوبر أموليد"، و"نوفا-Nova" و"سوبر-إل سي دي".

وتعاني معظم الشاشات السالف ذكرها من عيبين أحدهما عدم القدرة على القراءة بشكل جيد تحت أشعة الشمس، والآخر يكمن في أنها أحد الأسباب الرئيسية في سرعة نفاذ البطارية.

من هذا المنطلق تعكف شركة "Onyx International" الصينية، المتخصصة في صناعة قارئات الكتب الإلكترونية، حالياً على تجهيز نموذج هاتف ذكي جديد مزود بتقنية الحبر الإلكتروني "E-Ink"، التي تتمتع باستهلاك منخفض للطاقة وأداء عال أكثر أريحية للعين لعدم اعتمادها على الإضاءة الخلفية مثل شاشات "LED".

التخلي عن الألوان


وتتسم تقنية "الحبر الإلكتروني" بمميزات عدة يلمسها مستخدمو أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية، أبرزها أنها موفرة للطاقة، تمنح حياة بطارية طويل يمتد لأسبوع كامل بشحنة كهربائية واحدة، بجانب قدرة قراءة فائقة تحت أشعة الشمس نظراً لتوفيرها لخط واضح نقي ونسبة تباين عالية.

في المقابل سيضطر المستخدم الى التخلي عن ميزة الألوان، حيث تفتقر هذه التقنية على قدرة عرض المحتوى بالألوان بنفس جودة الشاشات السالف ذكرها سابقاً.

ولم تفصح "Onyx International" عن المميزات التقنية الخاصة بالهاتف التي تنوي إصداره، التي تؤكد أنه سيكون أول هاتف ذكي في العالم مزود بتقنية الحبر الإلكتروني. 

وتخطط الشركة لطرح نموذجها الأولي بحلول العام القادم تحت مسمى مبدئي "E-Ink Phone"، ويعمل بنظام تشغيل جوجل الشهير "أندرويد" وبشاشة "أبيض وأسود".







يلجؤون إليه لتحسين المزاج أو الهروب من الواقع
الإدمان على الإنترنت مرض عقلي رسمياً


 حذّر الخبراء من أن الإدمان على الإنترنت سيصنّف قريباً كمرض عقلي، كما سيدرج هذا المرض في دليل الاضطرابات العقلية، على الرغم من إصرار بعض العلماء على ضرورة دراسة هذه الظاهرة بإمعان ودقة أكبر.

وذكر موقع "روسيا اليوم" أن هذا يعني أن الإدمان على الإنترنت المعروف في الأوساط الطبية باضطراب استعمال الإنترنت "Internet Use Disorder" سيصبح مرضاً معترفاً به رسمياً يعانيه الملايين حول العالم.

وأوردت مجلة "فوربس" معطيات للجمعية النفسية الأمريكية تقول إن مدمني الإنترنت يعانون حالة تشبه تلك التي يمر بها مدمنو المخدرات من جراء انقطاع تناولها. أما مدمنو الإنترنت فهم يعانون عدم توفر الفرصة لدخول الشبكة العنكبوتية أو لعب ألعاب الكمبيوتر، كما تزداد حاجتهم إلى وقت أكثر لإشباع اهتماماتهم المتعلقة بالإنترنت.

وعلاوة على ذلك، فإن هؤلاء يفقدون الاهتمام بأنواع النشاط الأخرى، ويخفقون في التوقف عن استخدام الإنترنت، ويلجؤون إليه لتحسين المزاج أو الهروب من الواقع.

وسبق أن أثبتت دراسات أنه تحصل تغيرات في أدمغة مدمني الإنترنت مماثلة لتلك التي تحدث في أدمغة المدمنين على المخدرات، حيث تطرأ تغيرات سلبية في الروابط بين الخلايا في مناطق الدماغ المسؤولة عن الانتباه والانفعالات والتحكم في حركات الجسم.

وينصح بعض الخبراء مدمني الإنترنت باستشارة طبيب نفسي يعطي توصيات حول كيفية تغيير نمط الحياة والخروج من الحياة الإلكترونية والالتفات إلى الواقع. فيما يدعو آخرون لتوخي الحذر في تحديد الأعراض وتشخيص المرض، مشيرين إلى أن الفصل بين الحالة الطبيعية والمرض يصعب تحديده.







عائلة أمريكية تقاضي مشروباً للطاقة قتل ابنها


 
رفعت عائلة مراهقة في الرابعة عشرة من العمر شكوى ضد مصنع في كاليفورنيا لمشروب يحتوي على الكافيين اسمه «مونستر إينيرجي»، مؤكدة الجمعة أن جرعة مفرطة من الكافيين أدت إلى وفاة ابنتها في ديسمبر 2011.

وأوضح محامو العائلة أن الزجاجتين اللتين شربتهما المراهقة أناييس فورنييه قبل 24 ساعة من وفاتها بنوبة قلبية كانتا تحتويان على كمية من الكافيين توازي الكمية الموجودة في سبع زجاجات من الكوكا كولا.

وبيَّن تشريح جثة المراهقة أنها توفيت من جراء «اضطراب في نظام القلب إثر تسمم بالكافيين».






تطبيق يتيح فرصة إرسال الروائح والعطور للطرف الآخر

 
كشف تقرير صدر مؤخرا من أن شركة يابانية قامت بتطوير تطبيق جديد يستخدم على هواتف "أي فون" المصنعة من قبل شركة أبل، تمكن المستخدم من إرسال روائح وعطور يمكن للطرف الآخر أن يشمها أثناء إجراء الدردشة أو الحوار باستخدام هذا النوع من الهواتف.

وجاء في التقرير الذي نشر على مجلة تايم الأمريكية، الشقيقة لـ CNN أن الشركة اليابانية التي تدعي "شاكو بيرفيوم" طورت هذا التطبيق الذي يعمل من خلال جهاز صغير الحجم يتم شراءه من قبل المستخدم وتركيبه على مداخل الشحن الكهربائي بهاتف أي فون.

وبين التقرير أن عملية إرسال الروائح متزامنة مع الحوارات المتبادلة بين الطرفين تتم من خلال تحميل تطبيق على الهاتف ومن ثم استخدام هذا التطبيق من خلال إرسال "مرفق" بالرائحة المطلوبة من القائمة التي تقدمها الشركة.

وأشار التقرير الى أنه وفي كل مرة يرغب فيها المستخدم إرسال أحد الروائح أو العطور الفاخرة ليتمكن الطرف الآخر من شمها سيضطر إلى تحميل "مرفق" جديد من موقع الشركة حيث يكلف تحميل كل "مرفق" 62.25 دولارا.

وألقت الشركة الضوء على إمكانها تحميل روائح متنوعة ومختلفة المصادر، مثل أن يتم تحميل رائحة "العرق" لأحد مشاهير الكرة أو الغناء، والتي يمكن تداولها بين مستخدمي هذا التطبيق خلال حضور عرض أو مباراة لهذا النجم، الأمر الذي سيضفي المزيد من الواقعة على هذه التجربة.

وبين التقرير أن هذه الفكرة ليست بالجديدة، حيث سبقها فكرة أذاعتها عملاق الشركات الإلكترونية، شركة، سامسونغ بأن باحثيها يعملون حاليا على تطوير آلية لإطلاق الروائح والعطور في التلفزيونات التي تصنعها الشركة تحت مسمى "الآلية الأولية للنظر والشم."






الشاي الأخضر يكافح سرطان الثدي
التجربة أكدت أن اللواتي أخذن المستخلص سجلن تراجعاً في معدل نمو الورم



وجد عدد من الباحثين الأمريكيين أن الشاي الأخضر قد يتمكن من وقف نمو الورم السرطاني في الثدي وتمدده في الجسم. 

وأوضحت الدكتورة كاثرين كرو وزملاؤها في مركز كولومبيا الطبي الجامعي في نيويورك، أنهم اكتشفوا فوائد مستخلص "بوليفينون إي" الموجود في الشاي الأخضر في الحد من تطور سرطان الثدي خلال تحليل دراسة سابقة أجريت على 40 امرأة يعانين من المرض. 

وأوضحت كرو أن هذه الدراسة صغيرة ولا يمكن إصدار نتائج حازمة، لكنها قد تساعد في فهم آليات مكافحة الأورام، بحسب صحيفة "الرياض" السعودية.

وكانت عدد من النساء أخذن كميات مختلفة من المستخلص، أو أخذن مادة أخرى وأخضعن لفحص عينات بول ودم بعد شهرين و4 و6 أشهر. 

وتبين بعد شهرين أن اللواتي أخذن المستخلص سجلن تراجعاً في معدل نمو الورم أكثر من اللواتي لم يحصلن عليه، وهو ما يعد مؤشراً أساسياً لتطور سرطان الثدي، فيما لم يعد الاختلاف كبيراً بعد تلك الفترة.







سيارة تويوتا فيرسو 2013 تستعد للعرض الأول بعدة خيارات رائعة



كشفت شركة "تويوتا" عن صور وتفاصيل سيارتها الجديدة "تويوتا فيرسو 2013" وذلك قبل أيام من العرض الرسمي الأولى لها المقرر إقامته في باريس بنهاية الشهر الحالي، والذي سيستعرض الاختيارات المتعددة المزودة بها السيارة لتلبية رغبات عملاء الشركة.

السيارة الجديدة من تصميم الفريق الأوروبي للشركة، حيث تحتفظ بالـ7 مقاعد المميزة لها لكن بحزمة جديدة من التحديثات والتطويرات التي طالت المحرك والمقصورة الخاصة بها.
فيما يتعلق بالشكل الخارجي، فقد حصلت على مقدمة مكونة من جزئين، بالإضافة إلى مصابيح LED للرؤية النهارية، ومصابيح أمامية HID، وسبويلر أمامي جديد، أما المؤخرة فتحتوي على صدام مدمج به الديفيوزر، كما يوجد مصابيح خلفية جديدة بتصميم أنيق.
أما مقصورة السيارة فقد استخدمت فيها "تويوتا" أفخم المواد ذات الجودة العالية، حيث استخدم جلد "نابا" بالإضافة إلى حلي من الكروم، وتم تعديل إضاءة المقصورة لتصبح أكثر قوة وملائمة لحجمها.
تتميز المقصورة بوجود مسافة 875 مللم بين الصف الأول والثاني من المقاعد، كما يوجد ما لا يقل عن 32 وضع ضبط للمقاعد مع إمكانية طوي المقاعد الخلفية.
وتحتوي السيارة على مساحة لوضع الحقائب بعرض 1575 مللم و1430 مللم بحيث تحصل على مساحة 155 لتراً لوضع الحقائب في حالة فرد المقاعد كلها، أو 440 لتراً عند طوي المقاعد.
وللحصول على إضاءة أفضل بالسيارة فقد زودت "تويوتا" سيارتها "فيرسو 2013" بسقف بانورامي من الزجاج طوله 2340 مللم وعرضه 1280 مللم.
وفيما يتعلق بالمحركات المزودة بها السيارة فقد حصلت على عدة أحجام من المحركات تتضمن محرك D-4D ديزل سعة 2 لتر ومحرك D-CAT قوة 175 حصان، كما يوجد محركا بترول سعة 1.6 و1.8 لتر، وسيمكن لمشتريها الاختيار ما بين ناقل حركة يدوي أو أوتوماتك بـ 6 سرعات أو صندوق التروس CVT.
ومن المقرر أن تعلن شركة "تويوتا" عن سعر سيارتها "فيرسو 2013" في موعد لاحق لموعد عرض السيارة لأول مرة رسمياً.