الخميس، 22 أغسطس 2013

الإخبارية اليومية





المملكة تطلب عقد اجتماع فوري لمجلس الأمن حول سوريا


طالبت المملكة العربية السعودية مجلس الأمن الدولي بعقد اجتماع فوري، اليوم الأربعاء، حول سوريا للخروج بقرار “واضح ورادع يضع حداً للمأساة الإنسانية” في هذا البلد. وقال وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل رداً على سؤال لوكالة فرانس برس حول الهجمات قرب دمشق: “لقد آن لمجلس الأمن الدولي أن يضطلع بمسؤولياته وأن يتجاوز الخلافات بين أعضائه، ويستعيد ثقة المجتمع الدولي به، وذلك بعقد اجتماع فوري للخروج بقرار واضح ورادع يضع حداً لهذه المأساة الإنسانية”.






نقل تحيات خادم الحرمين للمواطنين والمواطنات لحسهم الديني والوطني
محمد بن نايف: الملك أكد أن مواقف المملكة تجاه أشقائنا نابعة من عقيدتنا

واس- جدة:

 تشرف الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وزير الداخلية، بنقل تحيات واعتزاز وتقدير خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، لعموم مواطني ومواطنات هذا الوطن الكريم؛ لما تحلوا به من حس ديني ووطني عميق، وما يتمتعون به من وعي وإدراك اجتماعي عام تجاه ما يحيط بوطنهم، وما تمر به المنطقة العربية عموماً من أحداث ومتغيرات وتجاذبات عقدية وفكرية وحزبية بغيضة، وثقة قيادتهم وإخوانهم فيهم تجاه المحافظة على ثوابتهم الدينية ومكتسباتهم التنموية وأمنهم واستقرارهم، في ظل عالم مضطرب تعصف به الصراعات والتحزبات، وتتجاذبه الأهواء والاتجاهات في غير صالح الفرد أو مصلحة الأمة.

وأوضح الأمير محمد بن نايف تأكيد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على أن ما تقوم به المملكة من جهود، وما تتخذه من مواقف وقرارات تجاه ما تمر به منطقتنا العربية وأشقاؤنا العرب من تحديات وتجاذبات خطيرة، نابع في الأساس من عقيدتنا الإسلامية النقية من كل تحزب وولاء لغير ديننا الإسلامي، واستشعاراً منا لواجباتنا الدينية والأخلاقية ودواعي المحافظة على استقرار دولنا وشعوبنا، والتصدي لكل ما يثير الفتنة والانقسام بين أفراد المجتمع الواحد، ويقود إلى تعريض مصالح العباد والبلاد للخطر والضياع، ويحقق مصالح الأعداء والحاقدين المتربصين شراً بدول المنطقة وشعوبها.

وأشار الأمير محمد بن نايف إلى حرص خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- كل الحرص، على وحدة واستقرار دول المنطقة وتماسك شعوبها وتعاونهم لصد كل خطر يتهدد وحدتهم وينال من أمنهم واستقرارهم، ووقوف المملكة وشعبها في وجه دعاة الفرقة والانقسام بكل عزم واقتدار، مستمدين العون من الله وحده، ثم من وعي وإدراك مواطنينا لواجباتهم الوطنية كما هو المعهود فيهم.






بدء مراسم استقبال المعزين بوفاة الأمير مساعد بن عبدالعزيز

واس- الرياض:

 استقبل الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وأبناء الفقيد الأمير مساعد بن عبدالعزيز آل سعود، رحمه الله، المعزين من الأمراء، والفضيلة والمعالي، وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين، وأعضاء السلك الدبلوماسي، لدى المملكة وجموعاً من المواطنين، الذين قدموا تعازيهم ومواساتهم في وفاة الأمير مساعد، في قصر اليمامة بالديوان الملكي في الرياض مساء اليوم.

وحضر أبناء الفقيد جميعهم، الأمير سعود بن مساعد بن عبد العزيز والأمير بندر بن مساعد بن عبد العزيز والأمير مشهور بن مساعد بن عبد العزيز والأمير يوسف بن مساعد بن عبد العزيز والأمير نواف بن مساعد بن عبد العزيز والأمير محمد بن مساعد بن عبد العزيز والأمير عبد الله بن مساعد بن عبدالعزيز والأمير عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز والأمير عبد العزيز بن مساعد بن عبد العزيز والأمير عبد الحكيم بن مساعد بن عبد العزيز.

واستقبل الأمراء الشيخ فيصل السعود الصباح مبعوث أمير دولة الكويت والشيخ محمد بن حمد آل ثاني شقيق أمير دولة قطر والوفدين المرافقين لهما لتقديم العزاء في وفاة الأمير مساعد بن عبدالعزيز رحمه الله.

وأعرب الأمراء عن شكرهم وتقديرهم للجميع على ما عبّروا عنه من مشاعر صادقة، داعين الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته.






سفير خادم الحرمين الشريفين بمصر يعلن عن وجود رحلة إضافية لجدة



القاهرة-الوئام:

دعا معالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية ومندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أحمد بن عبدالعزيز قطان المواطنين الراغبين في العودة إلى المملكة بأنه ستكون هناك رحلة إضافية إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة يوم 22/8/2013م بالإضافة للرحلات العادية المجدولة يوميا إلى كل من ( جدة – الرياض – الدمام ).

واضاف معاليه أنه يمكن الاتصال على الارقام التالية لتأمين سفر المواطنين السعوديين : السفارة السعودية 0237625000 ، أرقام موظفي المراسم وشؤون السعوديين 01095200005 ، 01155533355 ، 01228008008 ، 01111873366.

القنصل العام في الاسكندرية 01000188884 ، رقم أخر 01022411112.

القنصلية العامة في الاسكندرية 034977596.

القنصل العام في السويس 01279000005 ، ارقام 0122787775، 0172900077.

القنصلية العامة بالسويس 0623199702.

وجدد معاليه على ضرورة الالتزام التام بالمواعيد المحددة لحظر التجوال التي تمنع الجميع من التجوال بعد الساعة السابعة مساء وحتى السادسة صباحا، وعلى جميع المواطنيين السعوديين الذين لديهم حجوزات مؤكدة للسفر إلى المملكة أو لأي جهة أخرى ( تكون مواعيدها مسائية) التواجد في المطار قبل الساعة السابعة إلى أن يحين موعد إقلاع الرحلة.






لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة بالرياض بتكلفة 464 مليون ريال
"السعودية للكهرباء" توقع عقدين لإنشاء وتوسعة محطتي تحويل

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:

 وقع الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس علي بن صالح البراك، مع إحدى الشركات الوطنية، عقدين لإنشاء وتوسعة محطتي تحويل بمدينة الرياض قيمتهما 463 مليوناً و890 ألف ريال، ويستغرق تنفيذهما 27 شهراً من تاريخ التوقيع، وذلك في إطار جهود الشركة لتعزيز المنظومة الكهربائية.

وبيَّن "البراك" أن المشاريع التي تم توقيع عقودها تهدف إلى إنشاء محطة تحويل جديدة هي محطة "إشبيلية" (9038) جهد 380/132/13.8 ك.ف، وتوسعة محطة تحويل النسيم (9015) جهد 380/132 ك.ف، لمواكبة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في مدينة الرياض، وتغذية الأحمال الجديدة، وإيصال الخدمة للمشتركين الجدد وتعزيز موثوقية وكفاءة الشبكة، ورفع مستوى تقديم الخدمات الكهربائية وتوفير التكاليف.

وأكد الرئيس التنفيذي أن الشركة عازمة على تنفيذ مثل هذه المشاريع للعمل على رفع مستوى الخدمات الكهربائية المقدمة وزيادة موثوقية الخدمة وتلافي الانقطاعات وتأمين الطاقة للمنشآت الجديدة، بما ينعكس بالتالي إيجاباً على مسيرة التنمية الاقتصادية بالمملكة.







ناقشا في اجتماعهما التعاون المستقبلي في مجالات العمل والعمال
فقيه وسفير سريلانكا يتفقان على المرحلة الثانية من اتفاقية الاستقدام



إبراهيم الحذيفي- سبق- الرياض:

اتفق وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه، مع سفير سريلانكا لدى المملكة واديويل كريشنامورتي، على المرحلة الثانية من المباحثات المتعلقة بالاتفاقية الثنائية بين البلدين، وذلك فيما يخصُّ عملية الاستقدام، إضافة إلى مناقشة أوضاع العمالة السريلانكية في المملكة، وسبل التعاون المستقبلية في مجالات العمل والعمال.

جاء ذلك خلال استقبال فقيه، الوزير السريلانكي في مكتبه في الرياض اليوم، وفي بداية اللقاء رحب وزير العمل بالسفير السريلانكي، مشيداً بعمق العلاقات والصداقات التاريخية بين السعودية وسريلانكا.

وتحدث فقيه خلال اللقاء، عن النمو الاقتصادي الذي تشهده المملكة، وانعكاس ذلك على تطور ونهوض سوق العمل في ظل الخطط والبرامج التي تبنتها الوزارة.

تأتي هذه اللقاءات في اطار جهود الوزارة في التواصل مع ممثلي سفارات الدول المصدّرة للعمالة واستعراض العوائق التي تواجهها بهدف الوصول إلى سبلٍ وحلولٍ للتسهيل على رعاياها وتوعيتهم بضوابط ونظام العمل في المملكة.

من ناحيته، ثمّن السفير السريلانكي مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ـ حفظه الله ـ بتمديد مهلة تصحيح أوضاع المخالفين حتى نهاية العام الهجري الحالي، مشيداً في الوقت ذاته بجهود وزارة العمل في تسهيل وتسريع إجراءات الراغبين في تصحيح أوضاعهم.

وتطرق واديويل كريشنامورتي في حديثه، إلى خطةٍ لتنظيم العمل بين وزارة العمل ومكاتب الاستقدام الخارجية في بلاده.
حضر اللقاء وكيل الوزارة لخدمات العملاء والعلاقات العمالية الأستاذ زياد الصايغ.






2.6 مليون سعودي على قوائم الانتظار للحصول على مسكن
وزارة الإسكان: أنهينا آلية استحقاق المنازل والميزانيات المرصودة لن تكفي
الأربعاء 14 شوال 1434هـ - 21 أغسطس 2013م
مقر وزارة الإسكان السعودية

كشف وكيل وزارة الإسكان السعودية للدراسات والبحوث المهندس محمد الزميع، عن انتهاء إدارته من رفع آلية الاستحقاق لتسليم المنازل للمواطنين إلى الجهات المختصة لإقرارها واعتمادها بعد المراجعة والتدقيق وفقا للإجراءات النظامية، مشيرا إلى أن وزارة الإسكان أنهت جميع الاستعدادات الفنية من ناحية أولوية التسليم للمواطنين إلكترونيا.

ولم يفصح الزميع في تصريحاته لصحيفة الشرق الأوسط عن جدول زمني محدد لإقرار آلية الاستحقاق، مؤكدا في الوقت نفسه أنها سترى النور خلال الفترة القليلة المقبلة، مرجعا ذلك إلى تداخل عدد من الجهات الرسمية في اعتماد آلية الاستحقاق، الأمر الذي اعتبره أحد العوامل في صعوبة تحديد زمن مقترح لاعتماد آلية المستحقين للمنازل من المواطنين.

وأوضح الزميع، أن قوائم الانتظار المسجلة لدى الوزارة حاليا تفوق 2.6 مليون متقدم، وأن أكثر من 500 ألف مواطن من المتقدمين السابقين، كانوا قد رفعوا طلبهم إلى صندوق التنمية العقاري بشرط الأرض، وهو النظام المعمول به سابقا، بالإضافة إلى 2.1 مليون مواطن تقدموا عن طريق النظام الجديد، مبينا أن مبلغ الـ250 مليار ريال الذي تم رصده سيغطي 500 ألف وحدة سكنية فقط.

وقال "عدد المتقدمين على المنح يفوق الميزانيات المرصودة، باعتبار أنه لو تم احتساب العدد كاملا سيحتاجون إلى (1.5 تريليون ريال) لتغطيتهم بالكامل، لذلك ستعمل آلية الاستحقاق على ذهاب هذا الدعم للمستحقين، بحيث يكونون في مقدمة القائمة وليس في اخرها، بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب، حيث سيتم اعتماد نظام (النقاط) في آلية التسليم وفق شروط أساسية مستهدفة بالدرجة الأولى الأسر التي لا تملك مسكنا أصلا وليس الفرد، يليهم المتقدمون الذين لا يملكون سكنا مناسبا ثم ذوو الإعاقة والأرامل.

وأكد المهندس محمد الزميع، أن جهازه يعكف حاليا على عدد من البرامج لتسهيل الحصول على مسكن مناسب من خلال سياسة إدارة الأراضي، وتخصيصها للسكن فقط، وليس لغرض التجارة، الأمر الذي سيتيح للبعض سهولة حصوله على مسكن من غير انتظار دعم حكومي، وذلك من خلال تطوير الأراضي بالشراكة المباشرة مع القطاع الخاص، الأمر الذي يدعو إلى قلة الطلب، وبالتالي المعروض سيكون مناسبا وبأسعار ملائمة.

واستبشر وكيل وزارة الإسكان خيرا ببعض البرامج والخطط التي تسير عليها الوزارة، مضيفاً "كل ما تحدثت به الوزارة تحقق على أرض الواقع، وهي ماضية بقوة لحل أزمة الإسكان وفق استراتيجية سياسة الأراضي وإدارتها"، مؤكدا أن العربة انطلقت بالمسير وأن المواطنين سيسمعون أخبارا سارة في القريب العاجل.

من جهته، أكد مصدر مطلع بشأن الإسكان في السعودية، عزم وزارة الإسكان التسليم الفوري للمستحقين للمنازل التي تعمل الوزارة على بنائها حاليا في 11 منطقة في السعودية، وذلك بعد أن رفعت الوزارة آلية الاستحقاق إلى الجهات العليا لاعتمادها وإقرارها بشكل رسمي، بحسب تأكيدات الوزارة، التي تضمن تسليم المنازل للمواطنين المستحقين من غير أن يكون هناك طوابير انتظار كما هو معتاد سابقا، وذلك بالتعاون مع 6 جهات حكومية.






مليون ريال لاحتياجات مكة المكرمة للإحلال غير الطبي
"الصحة" تستعرض استعـداداتها لموسم الحج القادم

 ترأس نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير رئيس لجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة الدكتور محمد خشيم، الاجتماع الرابع للجان الحج التحضيرية الذي عقد أمس الثلاثاء بديوان الوزارة، وبحضور أعضاء لجان الحج التحضيرية.

واستعرض الدكتور "خشيم" آخر الاستعدادات للجان الحج المشاركة في خطة الحج لوزارة الصحة لعام 1434هـ، حيث تمت مناقشة الاستعدادات الخاصة بالتعامل مع مشروع توسعة الطواف بالحرم المكي الشريف، وأقر أهمية تكثيف زيادة العمل في مراكز الطوارئ داخل الحرم المكي الشريف والعمل على مدار الساعة خلال فترة الحج.

وأوضح المشرف العام على الإدارة العامة للخدمات الصحية للحج والعمرة الدكتور حسين بن عبدالله غنام أنه تمت مناقشة إدراج عدد من أخصائيات تغذية علاجية في عدد من مستشفيات المشاعر المقدسة، وكذلك زيادة القوى العاملة في مراكز السموم والكيمياء الطبية الشرعية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما جرى الاطلاع على سير العمل في المشاريع الصحية بالحج.

وأضاف أن اللجنة أقرت البرنامج الذي تم إعداده من قبل الإدارة العامة للخدمات الصحية للحج والعمرة، وهو برنامج "التشغيل الذاتي لموسم العمرة" الذي سوف يوفر - بإذن الله - جميع الاحتياجات والإمكانات لتقديم الخدمات الصحية والعلاجية والوقائية للمعتمرين والزوار على مدار العام في مناطق العمرة والزيارة.

وفي هذا السياق، ومواصلة لاستعدادات الوزارة لموسم الحج، فقد تم اعتماد صرف مبلغ مليون ريال لاحتياجات منطقة مكة المكرمة للإحلال غير الطبي.






التركي ينفي مقتل يمني وإصابة آخر.. وابن محفوظ "قطاع الدائر آمن"
"الداخلية" و"الحدود": لم تقع اشتباكات بين الحرس والقبائل اليمنية

العميد عبدالله بن محفوظ
عمر عريبي - رويترز- سبق- جازان - صنعاء:
نفى المتحدث الأمني لقيادة حرس الحدود بجازان، العميد عبدالله بن محفوظ، ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن اشتباكات وقعت بين حرس الحدود السعودي والقبائل اليمنية.

وأضاف لـ"سبق" بأن "حدودنا في منطقة جازان من مركز الموسم إلى قطاع الدائر آمنة، ولا توجد أي مشاكل، ولا أي اشتباكات فيها، ودورياتنا متمركزة في مواقعها لحماية الحدود، والقبض على الممنوعات والمهربين، وأي شخص مخالف يريد دخول الحدود بطرق غير شرعية".

هذا، وقد نفت وزارة الداخلية السعودية وقوع أي اشتباك على الحدود مع اليمن، وقال اللواء منصور التركي المتحدث باسم الوزارة لـ"رويترز" اليوم الثلاثاء إنه لم يحدث شيء على الحدود، والموقف هادئ، نافياً صحة ما ذكره زعيم قبلي يمني في وقت سابق.

وزعم الزعيم القبلي حسين أبو هدرة أن حرس الحدود السعودي قتل يمنياً، وأصاب آخر اليوم، حين فتح النار على رجال قبائل يمنيين هاجموا عمالاً يقيمون سياجاً أمنياً سعودياً على الحدود مع اليمن.

وقال "أبو هدرة" لــ"رويترز" إن رجال القبائل فوجئوا صباح اليوم الثلاثاء باستئناف عملية بناء السياج، وإنهم فتحوا النار على العمال، فردت قوات حرس الحدود السعودي، وإن رجال القبائل تمكنوا من إجبار العمال على وقف البناء.

وتقيم السعودية منذ عام 2003 سياجاً أمنياً على حدودها مع اليمن بطول 1800 كيلومتر، في مواجهة مهربين ومتشددين، يحاولون التسلل من اليمن.

وتعطلت إقامة السياج مراراً بسبب احتجاجات ينظمها رجال قبائل يمنيون، يقولون إنه سيمنع قبائلهم من الوصول إلى مناطق رعي. 







محمد السلامة لـ"المواطن": لا صحةَ للصور والفيديوهات المتداولة“الحياة الفطرية” تنفي هروب قطعان من غزلان “روضة خريم”



نفت الهيئة السعودية للحياة الفطرية ما أُشيع أخيراً بشأن هروب جماعي لمجموعة من الغزلان في روضة خريم، واصطياد عدد من الشبان لها وفق ما تم تداوله بمواقع التواصل الاجتماعي.

وقال محافظ الهيئة محمد السلامة لـ”المواطن”: إنه اطلع على كافة الصور ومقاطع الفيديو التي أشيع أنها تعود لقطيع من الغزلان هاربة من روضة خريم أمس الثلاثاء، وتأكد أن ذلك غير صحيح وعارٍ من الصحة تماماً، مستغرباً اللجوء لمواقع التواصل الاجتماعي دون العودة للجهة المسؤولة.

وكشف السلامة أنه قام بالاتصال بالقائمين على حماية هذه الغزلان في روضة خريم، ونفوا ذلك تماماً، مبيناً أن محمية روضة خريم هي محمية خاصة، ولا يمكن للغزلان أو غيرها من الحيوانات المعاد توطينها الهروب منها، وذلك للتعزيزات التأمينية المشددة في أمثلة السياج، بما يمنع هروب أي حيوانات منها.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي نشرت صوراً ومقاطع فيديو أشارت إلى أنها لقطيع من الغزلان الشاردة من محمية روضة خريم الخاصة، وتلقّف طريقها عددٌ من الشبان الذين اصطادوا منها مجموعات كبيرة بطريقة جائرة تتعارض مع تعليمات وأوامر المحافظة على توطين هذه الحيوانات وعدم نفوقها.





نافية ما تناقلته مواقع إلكترونية .. رئاسة الحرمين:
بلاط المطاف المعلق مقاوم للحرارة وعاكس لأشعة الشمس

خالد سليم الحميدي (مكة المكرمة)

نفت الرئاسة العامه لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ما تردد عن عدم مقدرة أرضية المطاف المعلق على مقاومة حرارة الشمس وامتصاصها للحرارة.
وأكدت لـ«عكاظ» مصادر من داخل الرئاسة مراعاة تصميم أرضية المطاف المعلق بشكل يزيد من التهوية وتبليطه بشرائح خاصة ذات قدرة عالية على عكس حرارة الشمس على غرار بلاط صحن المطاف الأساسي، مشيرة إلى وجود منافذ للهواء بحيث يسمح لتلك الشرائح زيادة عكس أشعة الشمس وزيادة التبريد.
جاء هذا التوضيح بعد أن تناقلت عدة مواقع إلكترونية خبر ارتفاع حرارة أرضية المطاف المعلق بفعل حرارة الشمس مرجعة الأسباب إلى عدم تبليطها بذات البلاط الخاص المستخدم في أرضية المسجد الحرام والمطاف الأساسي.
وكانت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي قد أكدت مراعاة تصميم المطاف المعلق بحيث يحافظ على روحانية المسجد الحرام وعلى شريعة أداء فريضة الطواف في المسجد الحرام. ويقع المطاف المؤقت في حلقة دائرية تحاذي الرواق القديم بعرض 12 مترا، فيما يبلغ محيطه من الناحية الداخلية للكعبة 70 مترا، ومن الخارجية 94 مترا، ويتكون من طابقين متعامدين يرتبط أحدهما بأروقة الدور الأرضي والآخر بالدور الأول الذي سيخصص لطواف المعوقين.
ويتكون المطاف من مدخلين رئيسي وفرعي، إضافة إلى مخرج طوارئ يستخدم عند الحاجة، ويحتوي على مخارج مباشرة إلى البوابات في اتجاه باب الملك عبدالعزيز وباب العمرة والأخرى تؤدي مباشرة إلى المسعى.






أكد لـ"سبق" أن موجة القرارات الأخيرة شلَّت قطاع المقاولات تماماً
عضو بـ"الوطنية للمقاولين": "العمل" وراء تعثر كثير من المشاريع

بدر الروقي– سبق– الرياض:

 اتهم رجل الأعمال عضو مجلس إدارة الغرفة الصناعية التجارية بالرس وعضو اللجنة الوطنية للمقاولين بمجلس الغرف السعودية بطي رفاعي العتيبي، وزارة العمل بأنها سبب في تعطل الكثير من المشاريع الحكومية، وأن موجة القرارات الأخيرة شلَّت قطاع المقاولات "شللاً تاماً"، حتى أضحى القطاع الخاص بمثابة "الضمان الاجتماعي"، يدفع رواتب لأناس لا تعمل.

وقال "العتيبي" في تصريحه لـ"سبق": "ما تمارسه وزارة العمل منذ عامين من قرارات تعسفية، أولها نطاقات وآخرها رفع بطاقة العمل إلى 2400 ريال، تسببت في أخطاء فادحة، ألقت بظلالها حتى تعثرت مشاريع حكومية تنفذها شركات القطاع الخاص، وبالأخص فئة المقاولات، وبقيت المشاريع الحكومية بلا تمويل، ونُثبت بالدليل القاطع أن إيرادات المقاولين لا تكفي لسداد بطاقة العمل وضرائب الوزارة التي تفرضها علينا".

وزاد في قوله: "وقرار نقل كفالة العامل بدون الرجوع لكفيله بحجة عدم تجديد إقامته أعطى المهندسين والإداريين فرصة الهروب بأسرار العمل وسرقة أموالنا، ومثل هذه الإجراءات التي تمارسها وزارة العمل ما هي إلا محاصرة لرجال الأعمال وتمثل حرب فعلية لا تخدم سوى التأمينات الاجتماعية عبر التوظيف الوهمي للأيادي السعودية".

وأضاف: "إن كانت وزارة العمل تتفاخر بتوظيف السعوديين عبر حزمة قراراتها الأخيرة، فهذه مزاعم غير دقيقة أو موهومة؛ لأنها تصدر بناءً على إحصائية التأمينات الاجتماعية المُتمثلة في عدد المشتركين السعوديين لديها والمستفيدة في النهاية هي التأمينات الاجتماعية على حساب ضرر الجميع".

واختتم "العتيبي" قائلاً: "بعد كل النداءات والاستغاثات لم تلتفت وزارة العمل لها، نناشد مقام خادم الحرمين الشريفين النظر في هذه القرارات التعجيزية، فهو رجل الأزمات، ونثق بنظرته الثاقبة وعمقها تجاه ما يجري".






التجارة تستدعي سريري الأطفال "كريتير - وسنيقلار جونيور" المباعة من "إيكيا"




الأربعاء, ۱٤ شوال ۱٤۳٤تواصل – الرياض:

أعلنت وزارة التجارة والصناعة استدعاء سريري الأطفال "كريتير - وسنيقلار جونيور" المباعة من معارض "إيكيا"، وأرجعت ذلك إلى إمكانية التأذي من انكسار القطعة المعدنية التي تربط بين درابزين السرير مع إطاره.

وطالبت الوزارة كل من لديه أحد السريرين من اللون الخشبي التحقق من ملصق التاريخ الموجود على الديباجة باللوح الأمامي أو السفلي من السرير، إن كانت فترة الصناعة ما بين "1141-1318" (يمثل أول رقمين لسنة الصنع والأخيرين لأسبوع الصنع)؛ عليه التوجه فورا إلى أي من إيكا للحصول على القطع البديلة.






رفعوا جزيل الشكر لخادم الحرمين على نظرته الحانية لهم
مرضى السمنة متفائلون بعد إعلان إنشاء المركز الوطني

فهد كاملي- سبق- جازان:

 استبشر عددٌ كبيرٌ من مرضى السمنة المفرطة بالمملكة خيراً بعد تمّ الإعلان عن إنشاء مركزٍ وطني لعلاج السمنة في مدينة الملك فهد الطبية، يختصُّ بعلاج حالات السمنة المفرطة في المملكة، ويكون مرجعاً رئيساً لهذه الحالات.

ويوفر المركز أفضل السبل العلاجية بالشكل الذي يتناسب مع حجم هذه الأمراض، وذلك بعد أن نجح الطاقم الطبي بنقل حالة مماثلة لحالتهم حيث تم نقل المريض خالد شاعري مريض السمنة المفرطة، 610 كيلو جرامات، تنفيذاً لتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، بنقله وعلاجه من منطقة جازان إلى مدينة الملك فهد الطبية بالرياض.

ورفع عددٌ من مرضى السمنة المفرطة شكرهم الجزيل لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - على نظرته الحانية لهم، وعبّروا عن بالغ سرورهم وغبطتهم لما لاقوه من اهتمامٍ ودعمٍ من حكومة خادم الحرمين.







"بيانات" توقع مذكرة تفاهم للاستحواذ على حصة في "جو"
بشرط الحصول على الموافقات النظامية واتفاق الأطراف على العملية المقترحة
الأربعاء 14 شوال 1434هـ - 21 أغسطس 2013م
شركة بيانات تابعة لاتحاد اتصالات "موبايلي"

وقّعت كل من شركة بيانات، التابعة لاتحاد اتصالات "موبايلي"، وبعض مساهمي اتحاد عذيب للاتصالات Go على مذكرة تفاهم لاستحواذ شركة بيانات على حصة مسيطرة في اتحاد عذيب.

وبموجب مذكرة التفاهم فإن عملية الاستحواذ مشروطة بإتمام عدة عوامل قبل 30 نوفمبر 2013، والحصول على الموافقات النظامية المطلوبة، ومن ضمنها موافقة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

ومن بين الشروط كذلك إتمام المراجعات (التجارية والمالية والتقنية والقانونية) بالشكل المرضي والكافي لشركة بيانات، وإبرام الأطراف لاتفاقيات نهائية فيما يتعلق بالعملية المقترحة.






ملاهي "الحكير" لـ"تواصل": ندعم ملتقى الحشمة والتأجيل نتيجة أعمال الصيانة



الثلاثاء, ۱۳ شوال ۱٤۳٤– خالد العبدالله:

أكدت منسقة حملة "الستر عبادة" أن الدعوة التي تم إطلاقها لتخصيص يومي الأربعاء والخميس المقبلين للاحتشام في الملابس لزائرات "ملاهي الحكير لاند" تحت شعار "الستر عبادة"، لم تقابل بالرفض من إدارة الملاهي ولكنهم طلبوا تأجيلها فقط بسبب أعمال الصيانة الطارئة، وسيتم الإعلان عن الموعد الجديد في أقرب وقت.

وقالت منسقة الحملة في حديثها لـ(تواصل): "تلقيت اتصالا من إدارة "الحكير لاند" تخبرني فيه بطلب تنظيم مبادرة للاحتشام في الملابس لزائرات الملاهي يومي الأربعاء والخميس المقبلين، ورحبت بهذه المبادرة، وبدأت التنسيق مع عدد من المتطوعات".

وأضافت: "تلقيت اتصالا آخر من إدارة الملاهي يفيد بتأجيل المبادرة، وذلك بسبب أعمال الصيانة الطارئة وسيتم تحديد موعد جديد في أقرب وقت".

وتابعت قائلة: "لا يوجد أي رفض من إدارة "الحكير لاند" لتنظيم الفعالية، وما تم هو تأجيلها فقط"، مشيرة إلى أنه سبق تنظيم 5 أيام حشمة داخل الملاهي في عام واحد، وهناك تعاون مستمر بين إدارة الملاهي والمتطوعات في الحملة.

وأوضحت أن عدد المتطوعات بالحملة وصل 50 متطوعة تقريباً من بينهن طالبات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، مشيرة إلى أنه سيتم تنظيم أيام الحشمة في عدد من الأماكن الأخرى خلال الفترة المقبلة مثل ملاهي ستار سيتي والبرجون والخيمة، الهدف منها منع أصحاب المنكرات في اللباس من الدخول للمدن الترفيهية، والدعوة للاحتشام في الملابس.

من جانبها أجرت (تواصل) اتصالاً هاتفياً بإدارة ملاهي "الحكير لاند"، "أكدت فيه الإدارة أن التصريحات التي نشرتها إحدى الصحف والمنسوبة لرئيس مجلس إدارة مجموعة الحكير للسياحة والتنمية عبد المحسن الحكير تم تحويرها، حيث تم توجيه السؤال له عن السماح بوجود محتسبات داخل الملاهي للدعوة إلى الاحتشام، ولم يسأل بالتحديد عن فعالية ملتقى الحشمة التي تعد حملة توعوية ترفيهية تشارك فيها متطوعات".

وأشارت إدارة "الحكير لاند" إلى أن التصريحات التي تم نشرها هدفها تحقيق إثارة صحفية، موضحة أنها تتعاون بشكل مستمر مع المتطوعات في حملة "الستر عبادة" وتطلب منهم تنظيم هذه المبادرة أكثر من مرة في العام نظراً لنجاحها وتحقيقها صدى واسعا لدى زائرات المدينة الترفيهية.

وأوضحت إدارة الملاهي أن تأجيل يومي الاحتشام جاء بسبب زيارة إحدى الشركات العالمية القائمة على عمل المدن الترفيهية لمتابعة أعمال الصيانة داخل "الحكير لاند"، مشيرة إلى أنه سيتم تنظيم حملة "الستر عبادة" مع بداية العام الدراسي الجديد.






​غرمت 3 أطباء في جازان وألغت تراخيصهم
"الصحة" تعاقب طبيباً في المدينة لسوء تعامله مع المراجعين

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:

 اعتمد وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة قراراً بمعاقبة طبيب في أحد مستشفيات الشؤون الصحية بالمدينة المنورة، بغرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال، وذلك لثبوت سوء تعامله مع المراجعين، والإخلال بواجبه الوظيفي وأخلاقيات المهنة التي يعمل بها، مخالفاً بذلك الأصول الشرعية والأنظمة المرعية المنصوص عليها في المادة (31) من نظام مزاولة المهن الصحية.

كما اعتمد وزير الصحة قراراً بإلغاء الترخيص لمزاولة المهن الصحية لثلاثة أطباء في أحد مستشفيات الشؤون الصحية بمنطقة جازان وتغريم كل منهم مبلغ 30000 ريال، وذلك استناداً للمادتين (32-2) و(28) من نظام مزاولة المهن الصحية، حيث أصدروا تقارير طبية غير صحيحة، كما شمل القرار معاقبة نائب مدير المستشفى، بحسم 10 أيام ونقله نقلاً تأديبياً لإساءته استخدام السلطة، إضافة إلى إحالته للجهة المختصة بقضايا إصدار التقارير الطبية غير الصحيحة من قبل الممارسين غير الصحيين.

وتأتي هذا القرارات في إطار الجهود المستمرة التي تقوم بها وزارة الصحة للارتقاء بمستوى مرافقها الصحية ومتابعة أداء منسوبيها وبما يكفل تجويد وتحسين الخدمات، وضمان سير العمل في هذه المرافق وفق الأنظمة والإجراءات المتبعة، كما أن هذا القرار يؤكد الشفافية التي تنتهجها وزارة الصحة في التعامل مع كافة وسائل الإعلام والسعي لتلافي أوجه القصور في مرافقها.





خلال حملاتها المستمرة..
أمانة الرياض تزيل ٢٣٨٦ سيارة تالفة من أحياء العاصمة



الرياض ـ الوئام:

أزالت أمانة منطقة الرياض، ممثلة في الإدارة العامة للنظافة، خلال الستة أشهر الماضية أكثر من 2386 سيارة تالفة من بعض أحياء وشوارع وطرقات وميادين العاصمة، وذلك خلال الحملات المستمرة للأمانة في كافة أحياء مدينة الرياض.

حيث تفاوتت نسبة أعداد السيارات التالفة التي تم إزالتها من من حي إلى آخر بعد أن تم وضع تحذيرات ملصقة على السيارات التالفة داخل الأحياء، تعطي أصحابها مهلة مدتها عشرة أيام لإزالتها، وفي حالة عدم سحبها خلال المدة المحددة يتم سحبها مباشرة من قبل فرق الأمانة.

ودعت الأمانة جميع أصحاب السيارات التالفة إلى سرعة التحرك لسحب سياراتهم والاستفادة منها قبل انتهاء المدة المحددة، طالباً من الجميع الإبلاغ عن أي مركبة تالفة على هاتف طوارئ الأمانة 940 ليتسنى للأمانة سرعة اتخاذ الإجراءات.

ويأتي ذلك وفق توجيهات امين منطقة الرياض المهندس عبد الله بن عبد الرحمن المقبل، من اجل الحفاظ الدائم على المنظر العام لكافة أحياء وشوارع مدينة الرياض من التشويه والتلوث البيئي.





مواطنة توزع أجهزة آيفون وآيباد في حديقة عامة احتفاء بقدوم حفيدها


تفاجئ زوار إحدى الحدائق العامة في محافظة رفحاء بمواطنة تقوم بتوزيع هدايا تصل قيمتها لنحو 50 ألف ريال على كل من يقابلها بالحديقة احتفاء بنبأ قدوم حفيدها الأول من ابنها الأكبر الذي انتظرته 10 سنوات.

ووفقاً لـ "عكاظ" فإن السيدة قامت بتوزيع أجهزة ايفون وآيباد ومجموعة إكسسوارات وألعاب أطفال، موضحة أن تلك الهدايا بمناسبة قدوم حفيدها من ابنها البكر الذي انتظرته عقد من الزمان.

وأضافت أنها وعدت بأن تقوم بشراء وتوزيع هدايا بقيمة 50 ألف ريال على كل من تراه في الشارع عند سماعها نبأ قدوم هذا الحفيد.






أنباء عن هروبها من "روضة خريم" إلى "وادي غيلانة"
بالفيديو.. عمليات صيد غزلان جائرة في المنطقة الوسطى

نواف الغضوري- سبق- الرياض:
 انتشر اليوم الثلاثاء مقطع فيديو على "يوتيوب" يظهر شباناً وقد اصطادوا غزلاناً كما تم تداول صور متعددة لعمليات صيد غزلان جائرة يتوقع أن تكونت من المنطقة الوسطى لما أشيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنها في "وادي غيلانة".

وتناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن هروب عدد كبير من الغزلان من داخل محمية "روضة خريم" إلى الأودية القريبة من المحمية ومنها "وادي غيلانة".

واستغرب رواد المواقع من تصرفات أبناء الوطن في القتل الجائر لبعض الكائنات البرية المهددة بالانقراض ومنها الغزلان, وعدم مبالاتهم بأن مثل هذه الكائنات البرية هي ثروة وطنية أوشكت على الانقراض.





فيديو






تنازع الإمامة يقسم مسجد إلى جماعتين بالقصيم – فيديو

صورة تعبيرية

قد يحملها البعض على محمل الطرفة، إلا أن في طياتها علامات استفهام كبرى، فأن يكون لمسجد إمامان وجماعتان، أمر مثير للريبة والاستغراب في ذات الوقت. فمن حي الحوطة في محافظة الرس (غرب منطقة القصيم) بدأت القصة التي ذاع صيتها في مواقع التواصل الاجتماعي، إذ شهد مسجد ذلك الحي تنازعا في الإمامة، أدى إلى انقسام جماعة المسجد إلى جماعتين، إذ لا تبدأ الثانية إلا بعد أن تفرغ الأولى من صلاتها.
وروى مصلون تفاصيل الحادثة باستغراب شديد ، وقالوا إن تنافسا غير شريف حدث في حي الحوطة حول إمامة المسجد على خلفية سباق بين أكثر من إمام انتهى باختيار اثنين، وتفضيل أحدهما في نهاية الاختبار لإمامة المصلين، إلا أن المنافس الخاسر لم يرق له الأمر فاستعان بمسؤولين ليتم تنصيبه إماما آخر بصفة غير شرعية، وأدى ذلك أيضاً إلى تدخل مسؤولين آخرين لمساندة الطرف الآخر ليشتعل الصراع المحموم أمـام المصلين. واستدعت الحادثة تدخل مدير إدارة الأوقاف بمحافظة الرس محمد بن سليمان العريني، الذي أكد الحادثة، رافضا الخوض في تفاصيلها، ومكتفيا بالقول “حلينا الموضوع وانتهينا”.
فيديو







حثت المواطنين على اتباع تعاليم ديننا الحنيف في معاملة هذه الفئة
عائلة في مكة تحتفل بعودة عاملتها الإندونيسية

إبراهيم الحذيفي- سبق- مكة المكرمة:

 أقامت عائلة سعودية بمكة المكرمة حفل استقبال لعاملتها المنزلية "الإندونيسية" بعد عودتها من إجازة لمدة شهرين.

وفاجأت العائلة عاملتها المنزلية باحتفال مصغر بالإضافة لتقديم هدية باسم جميع أفرادها الأمر الذي كان له تأثير كبير في رفع معنوياتها وشكرت كفيلها وعائلته.

وقال "أبو محمد" رب العائلة لـ"سبق": "هذا واجبنا تجاه هذه الفئة، فهم بشر مثلنا ولا بد من معاملتهم معاملة حسنة، وأحث جميع المواطنين بمعاملة العاملين والعاملات لديهم كما جاء في ديننا الحنيف".








جعل من منزله متحفاً خاصاً للوعول والغزلان المحنطة لعرض إبداعاته
مواطن بـ"نجران" هاوٍ للقنص يعيش بين الحيوانات المفترسة 20 عاماً

علي حفول- سبق- نجران:

أصبحت عملية تحنيط الحيوانات لدى كثير من هواة الصيد عملية سهلة، وأصبحت منازل بعضهم متاحف لعرض إبداعاتهم أمام الضيوف والزوار، بالإضافة إلى تعليق صورهم التذكارية التي التقطت لهم خلال ممارستهم الصيد في عدد من البلدان العربية.

وأوضح المواطن منصور بن زايد لـ"سبق" أنه تعلم فنون ومهارة الصيد منذ أن كان صغيراً حينما كان ملازماً لوالده في سفره لأماكن الصيد المعروفة في كثير من الدول العربية، كالسودان والجزائر وبعض الدول الإفريقية، منذ ما يقارب 20 عاماً عاشها بين الحيوانات المفترسة حتى أصبح من هواة القنص والتحنيط.

وأضاف "بن زايد": عندما يأتي وقت الصيد، وبالتحديد في فصل الشتاء، أقوم بتجهيز حقيبتين أخصص إحداهما للقهوة العربية والطحين والبر والسمن، وغيرها من مستلزمات وأدوات الطبخ الضرورية، والأخرى لأدوات الصيد ومستلزماته. 

وأشار "بن زايد" إلى أنه يقوم بصيد عدد من الحيوانات مثل الوعول، والغزلان، والنكر، وغيرها التي يصعب الوصول إليها إلا للقناص المحترف، فهي سريعة الاختفاء وتعيش في المرتفعات الجبلية، ويشتبه لونها بلون الجبال التي تعيش فيها، مؤكداً أنه تعرض خلال رحلاته للخطر من قبل الحيوانات المفترسة.

وأوضح المواطن أن مرحلة التحنيط تتطلب توفر الأسلاك المعدنية والملح والصابون والقطن، وغيرها من مسلتزمات التحنيط، حيث أصبح جزءاً من منزله مليئاً بأشكال عدة من الحيوانات المحنطة المختلفة.

وأبدى المواطن استعداده التام بتزويد مدارس المنطقة إذا رغبت في الاستعانة بتلك الحيوانات المحنطة في تدريسها لمواد العلوم، كوسيلة من الوسائل المعينة، لفهم الدرس وتزويد المختبرات المدرسية والجامعية بذلك.








الدفاع المدني تلقى 3 بلاغات احتجاز في مهد الذهب
أمطار غزيرة تقطع الكهرباء عن 5 أحياء

مهل العوفي (المدينة المنورة)

أدت أمطار غزيرة هطلت، البارحة، على منطقة المدينة المنورة إلى قطع التيار الكهربائي عن مركز المندسة، بسبب سقوط بعض المحولات، بينما تلقى الدفاع المدني ثلاثة بلاغات احتجاز في أحد الأودية بمهد الذهب.

وتسببت الأمطار التي استمرت نحو ثلاث ساعات في أضرار على عدد من الأحياء المدينة المنورة، شملت حي السحمان والروضة وطريق المطار ومخطط شوران وأجزاء واسعة من الحرة الشرقية.
كما تسببت الرياح المصاحبة مع الأمطار بقلع الأشجار المتواجدة في الطرقات الرئيسية، ما استنفر رجال المرور والدفاع المدني وأمانة المدينة على تنظيم حركة السير ومراقبة الأودية وشفط المياه المتراكمة في الشوارع والأحياء.
فيما شجعت الأجواء الرائعة والجو المعتدل، الأهالي على الخروج إلى الحدائق والمتنزهات وسط مرح الأطفال والعائلات، خاصة أن المدينة المنورة لم تشهد أمطارا منذ فترة طويلة.
وذكر الناطق الإعلامي للدفاع المدني في المدينة المنورة العقيد خالد الجهني، أن غرفة العمليات تلقت بلاغا عن ثلاثه احتجازات في أحد الأودية في محافظة مهد الذهب وما زال جاريا التعامل معهم، مضيفا أن الأمطار لم تخلف -ولله الحمد- أي خسائر أو إصابات في المدينة المنورة حتى الآن، مشيرا إلى أن الدفاع المدني يقف على أهبة الاستعداد لمواجهة أي طارئ لا سمح الله، مؤكدا على ضرورة ابتعاد المواطنين والمقيمين عن مجاري الأودية والمستنقعات حفاظا على سلامتهم.






أمطار المصيف تفضح مشروع الـ 209 ملايين

عبدالعزيز الربيعي (الطائف)

كشفت الأمطار التي هطلت مساء أمس على عدد من مدن محافظة الطائف، عن رداءة تنفيذ مشروع متعثر لتصريف السيول، تسبب في شلل تمام للحركة لدى سكان حي العنود، وذلك بعد أن ارتفع منسوب المياه لنصف متر، ما أدى إلى خروج المياه عن مسارها المخصص وإغلاق منازل السكان واحتجاز السيارات.
وطالب الأهالي بلدية المحافظة سرعة التدخل ووضع الحلول المناسبة لمشكلة السيول المستمرة طوال العام، داعين إلى تدخل هيئة مكافحة الفساد «نزاهة» للوقوف على تلك المشاريع التي تنفذها البلدية، لافتين إلى أن المحافظة مهددة بكارثة ــ على حسب تعبيرهم ــ إذا لم تتدارك البلدية الموقف الذي يتكرر كل مرة مع هطول الأمطار الغزيرة التي تشهدها المحافظة على مدار العام.
وتفاجأ سكان حي العنود بتحويل المياه من مسار المشروع الذي خصص له مبلغ تجاوز 209 ملايين ريال ولازال متعثرا دون استكمال، وسط صمت أمانة الطائف، والتحذيرات التي أطلقها الأهالي عبر «عكاظ»، ورغم ذلك إلا أن الأمانة تجاهلت الأمر وعجزت عن إلزام منفذ المشروع عن استكماله خلال الفترة الماضية.
في المقابل، رفض المتحدث الرسمي لأمانة الطائف إسماعيل إبراهيم الرد على اتصالات «عكاظ» المتكررة لإيضاح السبب، فيما أكد مصدر مسؤول في الأمانة بأنه سيتم تطبيق العقوبات بحق المخالفين في تنفيذ المشاريع.






أمانة المدينة تُغلق عشرة مخابز مخالفة

عمالة في أحد المخابز المخالفة (الشرق)
٢٠١٣/٨/٢٠ @ ٩:٠٥ م


أغلقت أمانة منطقة المدينة المنورة عشرة مخابز آلية لمخالفتها الاشتراطات الصحية ونقص أوزان الخبز فيها.

وأوضح مدير إدارة مراقبة الأغذية في أمانة منطقة المدينة المنورة المهندس أحمد البعداني، أن إدارة مراقبة الأغذية قامت بجولات رقابية على المخابز الآلية بهدف التأكد من تقيُّدها بالاشتراطات الصحية، وأسفرت عن إغلاق عشرة محلات متخصصة في بيع الخبز وتطبيق لائحة الجزاءات والغرامات بحقها، ولوحظ فيها كذلك افتقارها للاشتراطات الصحية ونقص أوزان الخبز.

ودعا المواطنين والمقيمين إلى إبلاغ عمليات الأمانة على الرقم (940)، في حال تبين لهم وجود أي مخالفات صحية سواء في المخابز أو في جميع المحلات المتعلقة بالصحة العامة.







إصابة مواطنين ووافد عربي بطلقات نارية من ملثمين بالعوامية

خالد البلاهدي (الدمام)


أصيب مواطنان ووافد عربي بجراح مختفلة إثر تعرضهم لإطلاق نار ظهر أمس من قبل ثلاثة ملثمين بالعوامية، ونقل المصابون إلى المستشفى لتقي العلاج.
وأوضح المتحدث الاعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي أنه عند الساعة الثانية والنصف من ظهر أمس تعرض مواطنان ووافد عربي اثناء توجههم لاستلام مشروع سفلتة طرق ببلدة العوامية بمحافظة القطيف لإطلاق نار بعد استيقاف مركبتهم من قبل ثلاثة ملثمين يستقلون مركبة اخرى ما اسفر عن اصابتهم بطلقات نارية وتم نقلهم الى المستشفى وحالتهم الصحية مطمئنة ولله الحمد، وباشرت شرطة محافظة القطيف اجراءات الضبط الجنائي في الواقعة والبحث عن الجناة.






مواطن أبلغ الهيئة عن التصرف المشين
بالصور..«إمتهان» القران الكريم بفرع جامعة طيبة للبنات بينبع


ينبع-الوئام- هاني الثبيتي:

تداول عدد من المتابعين اليوم صورا توضح امتهان القران الكريم وعدد من المنشورات الدينية بمبني فرع جامعة طيبة للبنات بينبع.

ووفقا لمعلومات تحصلت عليها الوئام فإن من قام بهذا التصرف المشين هم عمال النظافة والذين تمت الاستعانة بهم لتنظيف وترتيب المبنى الذي انتهى عقده ، وتم تسليمه للمالك ، والذي قام بتسليم البناية لشركة تنظيف .

وقد قام أحد المواطنين بإبلاغ هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بهذا التصرف بعد مشاهدته للعمال وهم يقومون بذلك .

صور تحصلت عليها الوئام تظهر امتهان القران الكريم داخل فرع مبنى الجامعة:









قال لـ"سبق": مجلس الإدارة قرَّر وتباطؤ الوليد حال دون التعاقد
المنيع: لا نعتبر أنفسنا "هيئة شرعية" لـ"المملكة القابضة"

عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض:

 أكد الشيخ عبدالله بن منيع لـ"سبق" في بيان خاص بالصحيفة أنه لا يعتبر نفسه هيئة شرعية لشركة المملكة القابضة، مبيناً أن مجلس إدارة الشركة قرَّر بالفعل تشكيل هيئة شرعية للشركة، واختار فضيلته لتكوينها، وأنه وافق على ذلك في اجتماع مع الأمير الوليد بن طلال، إلا أن الأمير الوليد تباطأ في التنفيذ، فلم يتم التعاقد مع فضيلته على ذلك.

وقال: "فقد تعددت الأسئلة الموجهة إلي مباشرة، وعن طريق الهاتف: هل قام سمو الأمير الوليد بن طلال بتشكيل هيئة شرعية على شركة المملكة القابضة، وأنك –يا عبدالله– رئيس للهيئة، وبعضوية فضيلة الدكتور محمد علي العمري، وفضيلة الشيخ علي النشوان؟".

وأضاف قائلاً: "والصحيح أن سمو الأمير طلب منا اللقاء، وأخبرنا بأن مجلس إدارة الشركة قرّر تشكيل هيئة، وأنه اختارنا لنكون الهيئة الشرعية؛ ففرحنا بقرار مجلس إدارة الشركة بتشكيل هيئة شرعية، ووافقنا أن نكون الهيئة الشرعية".

وشرح قائلاً: "وهذه الجلسة مع سموه أشبه ما تكون بمذكرة تفاهم، وكانت قبل سبعة أشهر تقريباً، ثم كان من سموه تباطؤ في التنفيذ، فلم يصدر منا تعاقد معه، ولا نعتبر أنفسنا هيئة شرعية لشركته حتى تاريخ هذا البيان 10/ 10/ 1434هــ".

وتابع: "وبناء على كثرة التساؤلات من إخواننا: هل نحن هيئة شرعية للشركة؟ جرى منا ذكر الحقيقة. ونتمنى من سموه أن ينفذ ما صدر من مجلس إدارة الشركة بتشكيل هيئة شرعية توجه الشركة إلى ما فيه الكسب الحلال، سواء أكانت الهيئة منا أو من غيرنا، والله المستعان". 


وكان الأمير "الوليد" قد ذكر في خطاب الإقالة الذي وجهه للدكتور طارق السويدان من منصب مدير عام قناة "الرسالة" الفضائية أن ما صدر عن الأخير مغاير "للسياسة التي رسمتها اللجنة الاستشارية العليا للقناة المشكّلة من خيرة علماء المملكة العربية السعودية برئاسة معالي الأخ الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع المستشار بالديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء".





الصحف السعودية : توظيف السعوديات عن بُعد وحد أدنى للرواتب بالقطاع الخاص



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الأربعاء وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها الكثير منها بين الصفحات حيث تناولت صحيفة الشرق حيثيات قرار وزارة العمل بتوظيف السعوديات عن بعد حيث كشف وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير فهد التخيفي أن الوزارة تدرس تطبيق أساليب عمل جديدة للمرأة السعودية تتسم بالمرونة لمساعدة المرأة السعودية وتمكينها من العمل، مثل أساليب العمل عن بُعد، والعمل من المنزل، والعمل الجزئي، وغير ذلك من الأساليب الأخرى.



الوطن

تنازع الإمامة يقسم مسجدا.. إلى جماعتين

قد يحملها البعض على محمل الطرفة، إلا أن في طياتها علامات استفهام كبرى، فأن يكون لمسجد إمامان وجماعتان، أمر مثير للريبة والاستغراب في ذات الوقت.

فمن حي الحوطة في محافظة الرس (غرب منطقة القصيم) بدأت القصة التي ذاع صيتها في مواقع التواصل الاجتماعي، إذ شهد مسجد ذلك الحي تنازعا في الإمامة، أدى إلى انقسام جماعة المسجد إلى جماعتين، إذ لا تبدأ الثانية إلا بعد أن تفرغ الأولى من صلاتها.

وروى مصلون تفاصيل الحادثة باستغراب شديد وقالوا إن تنافسا غير شريف حدث في حي الحوطة حول إمامة المسجد على خلفية سباق بين أكثر من إمام انتهى باختيار اثنين، وتفضيل أحدهما في نهاية الاختبار لإمامة المصلين، إلا أن المنافس الخاسر لم يرق له الأمر فاستعان بمسؤولين ليتم تنصيبه إماما آخر بصفة غير شرعية، وأدى ذلك أيضاً إلى تدخل مسؤولين آخرين لمساندة الطرف الآخر ليشتعل الصراع المحموم أمـام المصلين.



واستدعت الحادثة تدخل مدير إدارة الأوقاف بمحافظة الرس محمد بن سليمان العريني، الذي أكد الحادثة، رافضا الخوض في تفاصيلها، ومكتفيا بالقول “حلينا الموضوع وانتهينا.



الشرق

العمل»: توظيف السعوديات عن بُعد.. وحد أدنى للرواتب في القطاع الخاص



كشف وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير فهد التخيفي أن الوزارة تدرس تطبيق أساليب عمل جديدة للمرأة السعودية تتسم بالمرونة لمساعدة المرأة السعودية وتمكينها من العمل، مثل أساليب العمل عن بُعد، والعمل من المنزل، والعمل الجزئي، وغير ذلك من الأساليب الأخرى.

وقال إن «الوزارة لا تستطيع إلزام أصحاب العمل بتحديد الرواتب لموظفيها في منشآت القطاع الخاص»، مؤكداً أن «الراتب تحدده العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل، والتفاهم فيما بينهما».

وأبان التخيفي أن الوزارة «تسعى لتحديد حد أدني لأجور العاملين والعاملات السعوديين من خلال الحوار الاجتماعي والوصول إلى رؤية متوازنة حول سياسات ومستويات الأجور في القطاع الخاص تزيد من جاذبية المواطنين للالتحاق به».

وتابع «يهدف الحوار للخروج بدراسة شاملة لتحديد الحد الأدنى لمستويات الأجور، ومن ثم رفعها للمقام السامي لإصدار قرار بتعديل الأجور بناء على ما ورد فيها، وتأتي مبادرة الوزارة لتنظيم السوق اقتصادياً بما يعود عليه بالنفع، وهذه المبادرة لا تلزم القطاع الخاص برواتب معينة».

موضحاً أن «هناك قفزة كبيرة في متوسط أجور العمالة الوطنية المسجلة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، حيث سارعت منشآت القطاع الخاص إلى رفع متوسط الأجور، تماشياً مع برامج وزارة العمل، حتى تحصل على سلة الحوافز والتسهيلات الخاصة بالمنشآت الواقعة داخل نطاقات التوطين الآمنة، وسيعزز هذا الجانب نظام مراقبة الأجور الذي سيمكِّن الوزارة من معرفة مستويات الأجور الحقيقية، وسيسمح النظام بتدخلات نوعية تساعد المنشآت على رفع أجور السعوديين، إلى جانب الدعم المقدم من صندوق الموارد البشرية للعاملين والعاملات السعوديين».



عكاظ

السجن والجلد لمفحط في حائل أوقف للمرة الثالثة


أيدت إمارة منطقة حائل العقوبة التي أصدرتها إدارة مرور المنطقة بحق شاب ارتكب مخالفة التفحيط للمرة الثالثة، وذلك بسجنه لمدة شهر وجلده 39 جلدة مع دفع قيمة المثل للسيارة التي ارتكب عليها مخالفة التفحيط كونه لا يملكها.
وشدد مدير إدارة مرور منطقة حائل العقيد بدر الضاوي أنه لن يتهاون مع مثل هذه السلوكيات التي تشكل خطرا كبيرا على حياة مستخدمي الطرق، ودعا جميع قائدي المركبات إلى ضرورة الالتزام بالأنظمة والتعليمات المرورية التي وضعت من أجل سلامتهم والآخرين.
وأكد العقيد الضاوي في ذات الوقت أن رجال المرور سيتعاملون بحزم مع أي مخالفة مرورية تعيق الأمن المروري، لافتا إلى أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات وتطبيق الأنظمة للحد من ظاهرة التفحيط التي انتشرت بين الشباب.
يذكر أنه يتم وفقا للمادة التاسعة والستين في نظام المرور معاقبة مرتكب مخالفة التفحيط بالعقوبات الآتية:

* في المرة الأولى: حجز المركبة خمسة عشر يوما، وغرامة مالية مقدارها ألف ريال، ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه.

* في المرة الثانية: حجز المركبة لمدة شهر وغرامة مالية مقدارها ألف وخمسمائة ريال، ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه.



* في المرة الثالثة: غرامة مالية مقدارها ألفا ريال وحجز المركبة، ومن ثم الرفع إلى المحكمة المختصة للنظر في مصادرة المركبة أو تغريمه بدفع قيمة المثل للمركبة المستأجرة أو المسروقة وسجنه.. وتستثنى من عقوبتي الحجز أو المصادرة المركبات المستأجرة والمسروقة.






ليلةٌ كاملةٌ بصحبة «مفسر أحلام» في قناة فضائية!


الفشلُ كان هو العنوان الرئيس لحياته العمليةِ سابقاً، إذ غالباً ما تجده وقد تقلّد قبلاً جملةً من وظائف حكوميةٍ، وأخرى تجاريةٍ، كما أنّه حَظيَ بسابقة مهنيّةٍ في سوقٍ للحرفين! ولمّا أن كانت الخيبةُ -المطرّزةُ بالخسرانِ المبين- هي حليفته في كلّ وظائفه السابقةِ، لم يكن بدٌّ مِن مهنة مَن لا مهنةَ له (تفسير المنامات فضائياً)، تلك التي كانت له في الانتظار، ومن حين أنِ احترفها -زوراً- وهو يُسجّل نجاحاته المطّردةَ، ولقد ألفيناهُ ظافراً بكلِّ ما لم يكن يحلم به (هو) من ذي قبل، حيث المالُ والشهرةُ وبشتٌ بات هو الآخرُ لا يكادُ يفارق منكبيه، ليس في حالِ اليقظة وحسب، بل حتى في حالِ النوم الذي كان سبباً مباشراً فيما هو فيه من نعمة وبحبوحة عيشٍ وشهرةٍ ذات شهوةٍ خفيّةٍ، ولعل هذه الأخيرة يمكنك أن تشهدها بأم عينك، ذلك أنّ صاحبنا «المفسّر للمنامات» كانَ قبل احترافه شغلةَ «التفسير» هذه، إذا ما غشيَ مجلساً عامراً بالرجال كان مستقره غالباً في ذيل المجلس -عند النعال- لا يبرحه جلوساً، ومنذ أن ظهر مرتين في «قناة فضائية» ما رُئي بعدها قط إلا وهو في صدر المجلس يتكئ عن اليمين وعن الشمال بأريكتين مخملتين (لا لِيفسِّر بخربطةِ جزمه القولَ على الغيب بغير علم)! وإنما تأخذه نشوة صدر المجلس وما في البشتِ عادةً من إضفاءِ هيبةٍ إلى أن ينتفش انتفاخاً -مع ما هو عليه من ترهّل- فلا تلبث أن تراه وقد اشرأبت له الأعناقُ! وهو آخذٌ بزمام الاجتهاد لا يفتأُ يُفتي بنوازلَ تُعيي مالكاً وابن تيمية.. وتارةً تنتفخ أوداجه وهو يحلل سياسياً بخلفية رجال الـ(CIA)، ومن بعد العشاء يستأنف في تحليلٍ رياضي يبزّ فيه مدني رحيمي، وقبل أن يهمّ بالانصرافِ يأبى أحدهم -وبخاصةٍ من الأثرياء الذين يؤول لهم- إلا أن يُشرِكه في بيعةٍ يشهدها «المفسّر» ابتغاء أن ينال نصيبه سعياً، ففضيلته يتقاطر -أو بالعامي يذرِف- بركةً! وبأيّ حالٍ فإن الحشود تكون قد سبقته اكتظاظاً عند سيارته -وهي هدية من أمير- ولا ينفضُّون بحشودهم عنه حتى يُملي -من دفتر الغيب- على كل واحدٍ منهم تفسير منامه، فمن كانت بشارةً قبّل هامة الشيخِ عشراً وأوتر بتقبيل يدٍ ذات نكهة «زفرٍ» جراء المفاطيح، وكثيرٌ منهم يدسُّ في يد الشيخ قنينة «دهن عود»! ثم ينصرف وقد علا وجهه البِشر. أما من كان نصيب تفسير أحلامهم نذارةً وتحذيراً فتكلح وجوههم -ولعلّهم عند الله أعلى مقاماً وأرجى قبولاً وأنضر وجوهاً- غير أنّ حالة الزّور التي تتلبس الشيخ تأبى عليه أن يفوّت الموقف، فما يكون منه إلا أن يخصّ صاحبَ النذارةِ بموعظةٍ، لا الشيخُ -وايم الله- بأحوج إليها من أيّ أحدٍ سواه. وقد يضطر فضيلتُه إلى أن يمكثَ ساعةً أو تزيد في سيارته قبل أن يدخل بيته، ذلك أن ثلثاً من الليل ينفقه بوجه خاص جداً جداً، وستعرفه عن كثبٍ لمّا أن يدسَّ الشيخُ يده تحت مقعد السيارة حيثُ «جوال» خاصٌ بتفسيرِ «منامات/ وأحلام» بنات الثانوي والجامعة، وهو «الرومانسي» الذي لا يود أن يجرح مسمع زوجته بتفسير «ثلث الليل الآخر»، وهو تفسيرٌ قد يقتضي تفصيلاً يخضخض ويربك، ولا ريب أنّ (فضيلتَهُ) في غنىً عن شكِّ زوجته أو ابنته الكبرى! وقبل أن يخلد للنوم يناغي مشاعر زوجته فيمنحها دقائق معدودة يفسر فيها «منامات» أقاربها وبقية الحمولة.. وما إن تطفئ الزوجة «النور»! حتى تعتور الشيخ انتفاضة ورعدة مشوبة بشخيرٍ وقليلٍ من ضحك يخالطه نشيجٌ بين فينةٍ وأخرى، ظهر لي من خلال الوصف الكامل لهذه الحالة أن « فضيلته» فيه مَسٌّ، إذ تتعاقبه حالتان؛ أولاهما جنيٌّ محليٌّ لعله من «الزلفي أو من سدير»، بينما الحالة الأخرى مستوردةٌ وهي جنيّةٌ من «مكناس/ في المغرب»!






مثقفون وناشطون يدشنون حملة عربية لإغلاق مكاتب قناة الجزيرة


شعار للحملة

أطلق عدد من المثقفين والناشطين والأكاديميين العرب وشرائح مجتمعية مختلفة حملة تحت عنوان “الحملة الوطنية العربية لحماية المجتمع”، وطالب أول بيان لها مسؤولي الإعلام العربي كل في بلده، الإغلاق الفوري لمكاتب قناة الجزيرة القطرية. واتهم البيان القناة بأنها “تعمل ضمن أجندة معادية للعرب والعروبة، باتجاه ضرب الأمة في قوتها وقواها، إشعالاً لنار الفتن الطائفية والمذهبية في منطقة عرف تاريخها وتراثها الثقافي والإنساني احتواء كافة الرسالات السماوية”. ووقع على البيان حتى الآن أكثر من ألف مثقف وناشط وأكاديمي عربي. ويؤكد المنسق العام للحملة الكاتب والإعلامي الفلسطيني أحمد زكارنة، أن قناة الجزيرة “أوغلت في اباحة الدم العربي في أكبر عملية تزييف عرفها التاريخ باسم الإسلام والديمقراطية”.

وأشار زكارنة إلى أن القناة عمدت وتعمد في سياستها الإخبارية إلى “إثارة الشائعات الكاذبة التي من شأنها تأجيج مشاعر الجماهير وتقليب بعضهم على بعض، فضلاً عن التلاعب في سياق المصطلح والمعنى كإدعائها بإصرار شديد أن ما حدث في مصر إنما هو إنقلاب عسكري، وإطلاق اسماء ومسميات لا ترتبط بالواقع بأي حال من الأحوال كتسمية المعارضين لسياستها وحلفائها في مصر بالبلطجية وفي اليمن البلاطجة وفي سوريا بالشبيحة”. وطالب البيان الإعلامين العرب العاملين في قناة الجزيرة بالإنسحاب منها فوراً “حفاظا على سلامتهم ووطنيتهم، مهما كانت المغريات المادية”. واعتبر البيان ان قناة الجزيرة “تلعب دورا خبيثا في بلادنا العربية ضمن أجندة صهيواميركية، باتجاه العمل مع أعداء الأمة لصالح تفتيتها وضرب قوتها وقواها، مستخدمة خطاباً دينياً مشكوكاً في صحته ومنطلقه لتحقيق شكل من أشكال اختراق الوعي الجمعي للشعب العربي”.

وقال الموقعون على الوثيقة ان “عقيدة هذه القناة لا علاقة لها بالعروبة أو الإسلام (..) وانما إلباس السياسة هالة دينية تخلط عمداً بين الحق والباطل لصالح جهة مستعربة تستقي تمويلها المالي ومساندتها السياسية من الغرب المحتل لأرضنا ومقدراتنا طيلة عقود طويلة سابقة”. وأضاف البيان “وقفت الجزيرة واستوقفت، بكت واستبكت، سلطة تدعي أنها سلبت، وأرواحاً زهقت، ومقدسات هودت، وخرائط عدلت، وفي خارطتها تنشر خارطة فلسطين التاريخية مكتوب عليها دولة إسرائيل هذه هي الجزيرة التي أقيمت وتُدعم بكل السبل والوسائل الصهيواميركية”. وتابع بيان الحملة التي أنشأت لها صفحة خاصة على فيسبوك “هذه هي الجزيرة التي تسمي جيش الاحتلال في نسختها الانكليزية بجيش الدفاع .. هذه هي الجزيرة التي ينكشف وجهها يوماً بعد يوم لتؤكد أن لا علاقة لها بالعرب والعروبة”.

ومن الأسماء الموقعة على البيان الشاعر المصري جمال بخيت، والشاعر الأردني من أصل فلسطيني محمد لافي ، والكاتب السعودي الدكتور محمد الحربي، والكاتب والصحفي الأردني عصام التل، والقاصة الجزائرية آسيا رحاحلية، والباحث الفلسطيني جمال أبو الرب، والصحفي الصمري الدكتور علاء الدين سعيد”. ومن الموقعين ايضا على البيان السفير المصري محمود عزت، والسيناريست المصري المعتز بالله هيكل، والشاعر اليمني الدكتور مختار محرم، والكاتب التونسي كمال العيادي، والأستاذ الشاعر عادل مالك من تونس، والشاعر الأردني بسام أبو غزالة، والكاتب والصحفي اليمني احمد محيي الدين، والكاتب العراقي صالح نعيم الربيعي، والكاتبة والشاعرة اللبنانية سامية المولوي، والكاتب المصري عادل أسكندر، والشاعر والمترجم المغربي عبد السلام مصباح، والصحفية المصرية هالة فهمي.







سلمان العودة معلقاً على مجزرة الغوطة: لم يجرؤ الإحتلال على إرتكاب مثل هذه المجازر


علق الشيخ الداعية سلمان العودة على صفحته على موقع التواصل الإجتماعي تويتر على المجزرة التي قامت بها القوات النظامية في سوريا الغوطة الشرقية بريف دمشق وراح ضحيتها 1200 شخص قائلاً” لم تجرؤ أنظمة الإحتلال على إرتكاب مثل هذه المجازر وإرتكبتها أنظمة عربية ضد شعوبها”. وأضاف العودة على تويتر “ ما يحصل هو استخفاف بحياة الإنسان وليس بحقوقه وجرأةٌ على سفك الدم البريء ولن يفلت الظالم من عقاب الله”. وكانت قوات النظام السوري قد إرتكبت مجزرة مروعة وغير مسبوقة في الغوطة الشرقية بريف دمشق، مستخدمة الغازات السامة تحت أعين المراقبين الدوليين وخلال وجودهم في سوريا للتحقيق في استخدام الكيماوي، ووصل عدد الضحايا إلى نحو 1200 بحسب ما قاله الناطق باسم الجيش الحر، غالبيتهم أطفال ونساء لم تتسع المستشفيات لهم. وأكدت سانا الثورة أن العدد قد يصل إلى 1400.










الغيث: لقد ثبت أن الإخوانيين والسروريين السعوديين طابور خامس ضد مصلحة البلاد والعباد


أثارت تغريدات الشيخ عيسى الغيث على صفحته على موقع التواصل الإجتماعي تويتر ردود فعل واسعة بعد هجومه على جماعة الإخوان المسلمين. وقال الغيث على تويتر “ سلام عليكم، طبتم وطاب صباحكم. لقد ثبت للجميع خلال هذه الأيام أن الإخوانيين والسروريين السعوديين طابور خامس ضد المصلحة العامة للبلاد والعباد”. وأضاف الغيث “ أشغلنا الإخوانيون والسروريون بقضية مصر عن قضية سوريا، فاستغل المجرمون الفرصة، وقاموا بجريمتهم ضد أهلنا وأولادنا”. وتابع الغيث تغريداته “أخي الإخواني والسروري وغيرهما من الحزبيين: إنني لا أتحكم عليك في إنتمائك، ولا أصادر حق تعبيرك، ولكن من حقي كذلك أن أنقد ما يضر بمصالح وطننا”. وإستكمل الغيث في هجومه على الإخوان قائلاً “كيف لي أن أثق بإخواني سعودي وهو “يهاجم” وطنه ومواطنيه، وفي نفس الوقت “يدافع” عن جماعته بالباطل ويبرر لمرسي علاقته بأمريكا ومغازلته لإسرائيل”. وتابع الغيث “ ما لي أرى الإخوانيين والسروريين يصيحون من تغريداتي، مع أنها بعدل وأدب، ولم أذكر فيها إسماً أو أكشف سراً، بعكس تغريداتهم ضد الوطن والمواطنين”.

   





السويدان معلقاً على الإفراج عن مبارك: قاضيان في النار وقاضٍ في الجنة..ونبارك لشباب 6/30


علق الدكتور طارق سويدان على قرار محكمة جنايات القاهرة الذي صدر صباح اليوم الأربعاء بإخلاء سبيل الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك في قضية هدايا الأهرام. و بموجب هذا القرار فسيتم إخلاء سبيل مبارك, باعتبار أن هذه القضية هي الأخيرة التي كان يقضي فيها الرئيس الأسبق فترة الحبس الاحتياطي, حيث تجاوزت فترات حبسه احتياطيا المدد المحددة. وقال السويدان على صفحته على موقع التواصل الإجتماعي تويتر “قال: حسني مبارك خرج بحكم قضائي ولا يجوز التشكيك في القضاء. قلت: الحديث الصحيح شكك قبلي : ( قاضيان في النار وقاض في الجنة” وأضاف السويدان في تغريدة أخرى “نبارك لشباب ٦/٣٠ خروج مبارك وتتوقع أن نبارك لهم أكثر المزيد في الأيام القادمة” وتابع السويدان “ ما هي العلامات التي يريدها الذين خرجوا في ٦/٣٠ ليعرفوا أنه انقلاب عسكري وعملية قام بها الفلول” وإختتم تغريداته اليوم عن مصر قائلاً “ مبروك نتائج 6/30 : ١-عزل رئيس منتخب ٢-قتل المئات ٣-جرح الآلاف ٤-تكميم الإعلام ٥-إلغاء كل نتائج التصويت الشعبي ٦-حكم عسكري ٧-إطلاق مبارك”

وكان مسؤول مصري قد أكد اليوم الأربعاء أن النيابة العامة هي التي ستقرر فيما إذا كان الرئيس الأسبق حسني مبارك سيغادر السجن الخميس أم لا، بعدما قضت محكمة استئناف في القاهرة بإطلاق سراحه في آخر القضايا التي كان محبوسا على ذمتها.

 








حاكم الشارقة: لولا خروج الشباب المصري في 30 يونيو لزال العرب من الوجود (فيديو)


قال الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، حاكم إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، في مداخلة هاتفية لبرنامج “صباح أون” على قناة أون تي في، صباح اليوم الأربعاء، أن مصر هي الدعامة التي أوقفت هذا التيار الهمجي، في إشارة الى الأخوان المسلمين، مؤكدًا أنه لولا وقفة مصر وخروج الشباب في 30 يونيو، ومساندة الجيش والشرطة لزال العرب من الوجود.
فيديو






عمرو أديب: السعودية فاتحة صدرها للعالم تدافع عن مصر.. وسعود الفيصل كأنه وزير خارجية مصر (فيديو)


قدم الإعلامي المصري عمرو أديب في برنامجه “القاهرة اليوم” شكره للمملكة العربية السعودية على موقفها من الأحداث في مصر ومساعدة الشعب المصري على مواجهة الإرهاب. وقال أديب “المملكة فاتحة صدرها للعالم تدافع عن مصر وسعود الفيصل يتحدث كأنه مصري بن مصري” شاهد الفيديو التالي.
فيديو






عكاشة: ( لو نعدي البحر الأحمر عايمين لن نتخاذل عن رد الجميل للسعودية) فيديو


طالب الإعلامي المصري ورئيس قناة الفراعين توفيق عكاشة بعودة السفارة المصرية لسوريا. وقال لابد أن تتدخل مصر لعقد مصالحة بين السعودية وسوريا والإرهاب في سوريا سيمتد للسعودية ونحن لن نترك السعودية لأنها أثبتت قيمتها للعرب جميعا و”حتى لو نعدي البحر الأحمر عايميين علشان نرد الجميل للسعودية فلن نتركها تحارب الإلاهاب وحدها”.
فيديو









شاهد: طريقة سهلة جداً لسحب السوائل بدون مضخة


نشر شاب يدعى ثامر الرميح على قناته على موقع يوتيوب مقطع فيديو بعنوان طريقة سهلة جداً لسحب السوائل بدون مضخة ويظهر الفيديو كيفية تفريغ وقود الخزان إلى خزان أخر ولإفراغ أي سائل كيميائي من أي خزان أو حاوية. شاهد الفيديو التالي.
فيديو








الجابر: انتظروا طوفاناً هلالياً الموسم القادم – فيديو


شدّد المدير الفني لنادي الهلال، سامي الجابر في تصريحاته الفضائية عبر برنامج “صدى الملاعب”، على أن الموسم القادم للفريق الهلال، سيكون مختلفاً تماماً، واعداً الجماهير بأن تشاهد فريقاً يُرضيها من الناحية الفنية، متمنياً في الوقت نفسه أن يحالفه التوفيق لترضية الجماهير أيضاً عن النتائج التي ستأتي عن طريق العمل ثم العمل.
“الجابر” أشاد بالنتائج التي حققها الفريق في فترة الإعداد، وهي الفترة التي أشاد فيها كثيراً بعد لعبه عديداً من المباريات التي قال عنها إنها خلقت تناغماً وانسجاماً بين لاعبي الفريق القدامى والجدد. وشدّد “الجابر” في تصريحاته الفضائية على أنه فردٌ من المنظومة داخل الهلال، يهمه في المقام الأول النجاح وإسعاد الجماهير التي تنتظر منه الكثير.
وعن الرقم (9) الذي كان يرتديه في السابق مع الهلال وعن اللاعب الذي سيرتديه الموسم القادم، قال: “الرقم متاح للجميع .. اللاعب هو مَن يضيف للرقم وليس الرقم هو مَن يضيف للاعب، لذلك فهذه المسألة لا تعنيني، ولكن ما يهمني هو تألق اللاعبين”.
وعن ثقته بنجاح ناصر الشمراني مع الفريق، قال الجابر: “الشمراني لاعب كبير وانتقل من نادٍ كبير “الشباب” إلى نادٍ آخر كبير “الهلال” وهذا هو الاحتراف، لكن ما يجب علينا استثماره مع “الشمراني” أن يشعر بأن انتقاله للهلال أمرٌ إيجابي، ونحن على ثقة بهذا الأمر، بالنسبة للاعب.
فيديو






إحباط تهريب 76 ألف حبة كبتاجون مخبأة في حبات الفول

حازم المطيري (الرياض)

أحبط أفراد جمرك الحديثة محاولة تهريب 76.675 حبة كبتاجون مخدر مخبأة داخل حبات الفول الطبيعي.
وأوضح مدير عام جمرك الحديثة ذلك زايد الزايد «عثر على الحبوب المخدرة مخبأة داخل أربعة أكياس تحتوي على حبات فول طبيعي حيث جرى تغليفها ببلاستيك شفاف ومن ثم تخبئتها بداخل حبات الفول وإعادة القشرة بعد إزالة اللب الداخلي ولصقها بصمغ شفاف وإعادتها لوضعها الطبيعي»، مشيرا إلى أن دقة المراقب الجمركي أحبطت تهريب الحبوب المخدرة.





رصاصة تخلّص أسرة كويتية من تمساح تسلّل إلى منزلها


أنقذ أب كويتي أسرته من هجوم تمساحٍ تسلّل إلى منزله في منطقة سلوى، حين عالجه برصاصةٍ في رأسه، والطريف أن خادمته حين اتصلته به أخبرته بأنه "بريعصي" أو "وزغ" فطلب منها أن تطقه بالنعال على رأسه.

وقالت صحيفة " الرأي" الكويتية: البريعصي... طلع تمساح! .. ما حصل أمس، أن مواطناً يقيم في القطعة 11 في منطقة سلوى كان على رأس عمله عندما تلقى اتصالاً من الخادمة التي تعمل لديه في المسكن تستنجد فيه وتقول: "بابا فيه بريعصي بالحوش.. وما أقدر دش الغرفة"، وكان رده عليها "طقي بالنعال على راسه.. ولا تخافين".

ونقلت الصحيفة عن رب الأسرة الكويتي قوله: "إن سيل اتصالات الخادمة تكرّر وكل مرة كانت تذكر بابا ما قدر طق البريعصي بالنعال... وأنا خوف موت".

وعلى خوف ونداءات الخادمة وتهديدها بترك العمل في المنزل مع وجود (البريعصي الكبير) اضطر كفيلها إلى ترك عمله وقفل عائداً الى منزله وعندما حطت قدماه في حوش المنزل ذُهل من "حجم البريعصي الكبير"، والذي كان في الحقيقة تمساحاً، وسرعان ما تناول سلاحاً وعاجل الحيوان الزاحف المتسلّل الى باحة المنزل برصاصة كفلت إزهاق روحه، وذلك قبل أن يفتك بروح أحد من أهل منزله.

ونقلت الصحيفة عن الأب قوله: إن التمساح الذي يبلغ طوله المتر ونصف المتر، كان يتحرّك ببطء من شدة الحر، والجوع على الأرجح، ولم يكن أمامي من خيار سوى الإجهاز عليه، خاصة أنني أعيش في قطعة 11 من منطقة سلوى المزدحمة بالناس، ومخافة من أن يفلت ويغادر إلى منزل آخر. عالجت الأمر بالرصاص.

وتساءل الأب: من أين أتى هذا التمساح؟ وهل باتت بيئتنا مثل بيئة أستراليا تسرح وتمرح فيها التماسيح قرب الأنهار، غير الموجودة في الكويت، أم أن التمساح هرب من مالكه وحلّ في منزلنا بحثاً عن ضحية؟





شهود: أقدم على فعلته لأن أهل بلدته لم يقفوا مع عائلته في الثأر
مصري ينتقم من أهل قريته فيطلق النار عشوائياً ويقتل 17


 
 لقي 17 مصرياً مصرعهم، اليوم الأربعاء، في مذبحةٍ بقرية ميت العطار التابعة لمركز بنها، شمال القاهرة، عقب قيام شخصٍ (مسجل خطر) من عائلة الرفاعية، بإطلاق الأعيرة النارية من بندقيةٍ آلية بشكلٍ عشوائي على المارة.

ونقل موقع "بوابة الأهرام" عن أهالي قرية ميت العطار، أن أحد الأشخاص (مسجل خطر)، ويُدعى عمر عبد الرازق عبد الله الرفاعي - خرج من السجن أخيراً - أطلق الرصاص بشكلٍ عشوائي؛ ما أسفر عن مصرع 17 شخصاً،

ووفقاً لما أكّده شهود عيان، فإن المتهم أطلق النار انتقاماً من أهل قريته؛ لعدم وقوفهم بجانب عائلته في أخذهم بالثأر من عائلةٍ أخرى.

وانتشرت قوات الأمن المركزي والعمليات الخاصّة لتمشيط القرية والشوارع، وفي أثناء المطاردة تبادل المتهم إطلاق النار مع الشرطة، فلقي مصرعه، وأخطرت النيابة فتولت التحقيق.






صحيفة موالية له نشرت صورة لقادة الخليج تحت عنوان "عملاء محور الشر"!
دفاع أردوغان عن “الإخوان” يدهور العلاقات مع العرب ومصر ترد: “صبرنا نفد”




يواصل رئيس الوزراء التركي -رجب طيب أردوغان- سياسته في دعم الإخوان في مصر ومساندة مؤيدي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، في مساعٍ وصفها مراقبون بدعم الفوضى والفتنة في مصر والعالم العربي.

وفي توافق مع سياسة أردوغان الإخوانية, نشرت صحيفة “يني شفق” التركية الموالية له على صدر صفحتها الأولى الصادرة الأحد الماضي, صوراً لقادة في دول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة, ووضعت عنواناً متحاملاً على مواقف قادة الخليج كاتبة: “عملاء محور الشر”.

وشمل التقرير الرئيس الفلسطيني محمود عباس من بين الزعماء والقادة الخليجيين, علماً أن السلطة الفلسطينية تعاني ضائقة مالية وتعتمد على المساعدات فكيف يمكنها أن “تغدق المال” على مصر?!

واعتبرت أوساط سياسية حسب صحيفة السياسة الكويتية أن تقرير الصحيفة, الممهور بختم أردوغان, ينذر بتدهور العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا, سيما في ظل إصرار أردوغان على الدفاع عن جرائم “الإخوان” في مصر.

وكان مجلس الوزراء المصري أعرب عن استغرابه الشديد للتصريحات المنسوبة لأردوغان، والتي ذكر فيها أن لديه أدلةً تؤكد تورط إسرائيل في الأحداث التي تشهدها مصر حالياً والوقوف وراء عزل الرئيس السابق.

وأكد مجلس الوزراء، أمس أن هذه التصريحات لا أساس لها من الصحة، ولا يقبلها أى عاقل أو منصف، والهدف منها ضرب وحدة المصريين والنيل من مؤسساتهم الوطنية، لافتة إلى أن رصيد مصر من الصبر قد قارب على النفاد.

وكان أردوغان قد قال خلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه في أنقرة: “تعلمون ماذا يقال في مصر؟ إن الديموقراطية لا تقوم على صناديق الاقتراع. من وراء كل ذلك؟! إسرائيل”.

ولتعزيز فرضيته هذه أكد أردوغان أنه خلال منتدى في فرنسا قبل انتخابات العام 2012 التي أدت إلى وصول الإخوان المسلمين إلى سُدة الحكم “استخدم وزير العدل الإسرائيلي ومثقف يهودي هذه العبارة “حتى وإن فاز الإخوان المسلمون في الانتخابات فلن يخرجوا منها منتصرين؛ لأن الديمقراطية لا تقوم على صناديق الاقتراع”.

من جانبها، انتقدت واشنطن مزاعم أردوغان حول دور اسرائيل في عزل مرسي.






من هو محمود عزت .. مرشد جماعة الإخوان الجديد



بعد اعتقال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، في وقت مبكر من صباح الثلاثاء في شقة سكنية في منطقة رابعة العدوية شرقي القاهرة، تولى محمود عزت تسيير أعمال الجماعة وفقا لتقاليدها المعمول بها.
وأوضح المنسق الإعلامي لجماعة الإخوان المسلمين، علاء عياد، أنه لم يصدر قرار رسمي باختيار محمود عزت نائب المرشد ليحل محل مرشد الجماعة المعتقل بديع.


من هو محمود عزت؟
الدكتور محمود عزت من مواليد القاهرة عام 1944 ، وحصل على الثانوية العامة عام 1960، ثم تخرج من كلية الطب عام 1975 ، وحصل على ماجستير كلية الطب عام 1980، ونال درجة الدكتوراه عام 1985.
حصل عزت على دبلوم معهد الدراسات الإسلامية عام 1998 ، كما حفظ مرشد الإخوان الجديد الدكتور محمود عزت القرآن الكريم كاملا عام 1999.
انضم عزت للجماعة في سن تسع سنوات وصار عضوا فيها عام 1962 عندما كان يدرس في كلية الطب. اعتقل وحكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات عام 1965 وخرج من السجن عام 1974 وأتم دراسة الطب عام 1976.
وقد اختير المرشد العام الجديد لجماعة الإخوان المسلمين الحالي عضوا في مكتب الإرشاد عندما عاد لمصر في عام 1981.
واعتقل لمدة ستة شهور في القضية المشهورة للإخوان المسلمين والتي عرفت إعلاميا بإسم سلسبيل وكان ذلك على ذمة التحقيقات وخرج عام 1993.
واعتقل مرة أخرى عام 1995 وحكم عليه بالسجن مدة 5 سنوات وكانت تهمته حينها المشاركة في انتخابات مجلس شورى الجماعة واختياره عضوا في مكتب الإرشاد وخرج عام 2000 من السجن.
واعتقل لآخر مرة في 2 يناير/كانون الثاني 2008 بسبب مشاركته في تظاهرة لجماعة الاخوان المسلمين في القاهرة تعترض على قصف إسرائيل على غزة.





القبض على صفوت حجازي

صفوت حجازي

خبرني - أكدت وزارة الداخلية ،صباح اليوم الأربعاء ، إلقاء القبض على صفوت حجازي ، أحد أبرز القيادات الإسلامية المطلوبة لدى العدالة.



وقال عبد الفتاح عثمان مدير الإدارة العامة للإعلام بالوزارة إنه تم القبض على حجازي في أحد الأكمنة بمنطقة سيوة بمحافظة مطروح شمال مصر فجر اليوم ، وإنه جار ترتيب إجراءات نقله إلى القاهرة.

يذكر أن حجازي مطلوب على خلفية اتهامات منها التحريض على ارتكاب أعمال عنف والشروع في قتل.






زلة لسان - فيديو

السيسي

 وقع وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي في زلة لسان على الهواء أثناء كلمته التي ألقاها الأحد.

وقال السيسي في ثنايا كلمته بالعامية المصرية: "لأن ده أمر ميرضيش ربنا، ده أمر ميرضيش ربنا، واللي ميرضيش ربنا احنا حنبقى موجودين معاه ، بندعمه ، بنؤيده". (هذا أمر لا يرضي الله، والذي لا يرضي الله نحن موجودون معه، ندعمه ونؤيده).

إلا أنه استدرك فقال بعد ذلك: "كل ما يرضي ربنا، نحن سنؤيده وندعمه".
فيديو






محاكمة للبرادعي بتهمة خيانة الأمانة


 حددت محكمة جنح مدينة نصر في جمهورية مصر العربية جلسة 19 من الشهر القادم، للنظر في أول جنحة مباشرة مقامة ضد محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية للعلاقات الدولية سابقًا، والتي تتهمه بخيانة الأمانة، بالإضافة إلى مطالبته بسداد مبلغ 10000 جنيه على سبيل التعويض المؤقت.

وقال سيد عتيق، رئيس قسم القانون الجنائي، بكلية حقوق جامعة حلوان، ومقيم الدعوى، في دعواه أن المدعى عليه، قد تم اختياره كنائب لرئيس الجمهورية لا لشخصه، وإنما بصفته وكيلا عن جبهة الإنقاذ الوطني وممثلا لها والقوى الثورية.

يذكر أن البرادعي وافق بصفته، وكيلا وليس أصيلا، كما جاء في نص استقالته ، فإن تلك الاستقالة تعد خيانة للأمانة وخروج عن حد الوكالة، وأية ذلك أنه لم يرجع إلى القوى الوطنية التي وكلته ولم يستشرها ولم يأخذ رأيها كماأن تصرفه "تقديم الاستقالة" نتج عنه خلق انطباع لدى الجهات الدولية والأجنبية بما يخالف الواقع وخلق صورة إفراط الحكومة المصرية في استخدام القوة وتجاوزت حق الدفاع الشرعي.

كماأضاف أن المتهم بصفته رجل قانون يعلم علم اليقين، أن التظاهر حق مكفول كفلته جميع الدساتير المصرية المتعاقبة، إلا أنه أدار عينه عما يحدث من أعمال عنف وجرائم إرهابية ترتكب من قبل أعضاء جماعة الإخوان المسلمين والمؤيدين لهم بتلك التظاهرات التي فقدت عنصر السلمية والخروج عن مقتضيات القانون، وتحولت إلى أعمال شغب وجرائم في حق الشعب والشرطة.



وأشار الدكتور سيد عتيق، في دعواه، إلى أن نائب رئيس الجمهورية السابق لم يقدم للحكومة أو للرئاسة أو للقوى الثورية، أي بدائل لفض اعتصامي النهضة ورابعة العدوية لما احتواه من العديد من الخارجين على القانون والإرهابيين وكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر الحية.

أضاف، في حين أن الشعب المصري كان يأمل من المدعى عليه، العمل لدى الجهات الدولية والمنظمات المناهضة للإرهاب على تصنيف جماعة الإخوان كـ"جماعة إرهابية" ولكنه خان الأمانة وخاصة إذا كانت الخيانة موجهة ضد الوطن فالمصيبة أكبر وأعظم، على حد تعبيره.

واستند مقيم الدعوى، إلى نص المادة 341 من قانون العقوبات الخاصة بخيانة الأمانة.






الفايز: إشارات سعودية تلخص إرادة الشعوب


 قال رئيس الوزراء الأردن الأسبق فيصل الفايز إن على الدول العربية أن تحذو حذو السعودية "حيال ما تتعرض له مصر من عمليات إرهابية"، مشيراً إلى "إشارات سعودية هامة" تلخص إرادة الشعوب ومطالبها من حكامها، فضلاً عن "تنظيم العلاقة" بين الجانبين.


كان العاهل السعودي قال إن مصر تمارس "حقها الشرعي في ردع العابثين"، وذلك بعدما قتل مئات من أنصار جماعة الإخوان المسلمين في ميداني رابعة العدوية والنهضة في القاهرة.

وقال الفايز لصحيفة "المدينة" السعودية "إن موقف خادم الحرمين الشريفين تجاه الشقيقة مصر خلق ارتياحا عاما".

وبحسب نقل الصحيفة، دعا الفايز "الدول العربية الى اتخاذ مواقف مماثلة لمواقف السعودية حيال ما تتعرض له مصر من عمليات ارهابية".

واشار رئيس الوزراء ومجلس النواب الأسبق "الى ان مثل هذه المواقف تقطع الطريق امام اي تدخلات اجنبية" مشيرا الى ان "كرامة الانسان العربي وأمنه يجب ان تكون فوق اي اعتبار".

ولفت الى ان "بيان خادم الحرمين الشريفين كان واضحا بما لا يدع مجالا للشك بضرورة وحدة واستقلال الاقطار العربية والحرص على امنها ومنع التدخلات في شؤونها الداخلية".

ودعا الفايز الى "التقاط الاشارات السعودية الهامة التي من شأنها ايصال الجميع الى شطّ الامان عبر علاقة ثنائية تنظم العلاقة بين الحاكم والمحكوم على اساس العدل والامن والكرامة" موضحا ان "المواقف السعودية تلخص كل ما تريده الشعوب من حاكميها".

وقال الفايز إن "المطلوب الان الاستجابة العاجلة من الجميع لنداء المملكة العربية السعودية" مشيرا الى ان "تجاهل الامر سيقود الجميع الى المصير المجهول ويهدد وحدة وسلامة الاراضي العربية وستصبح الطرق سالكة لتدخلات اجنبية من الشؤون الداخلية للبلدان العربية".






أردوغان : لدينا اثبات أن إسرائيل وراء انقلاب مصر

رجب طيب اردوغان - رئيس الوزراء التركي

 قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن لديه من الوثائق ما يثبت أن "إسرائيل وراء الانقلاب العسكري في مصر".

ونقلت وسائل إعلام تركية عن أردوغان القول اليوم الثلاثاء خلال لقاء مسؤولين كبار في حزبه "العدالة والتنمية" :"إسرائيل تقف وراء الانقلاب العسكري في مصر ، ولدينا الوثائق التي تؤكد ذلك".

وتحدث أردوغان عن اجتماع عقد قبل الانتخابات البرلمانية المصرية عام 2011 بين أحد المفكرين ووزير العدل في فرنسا ، وقال أردوغان إن المفكر اليهودي قال للوزير :"لن يصل الإخوان المسلمون إلى السلطة حتى وإن فازوا في الانتخابات ، لأن الديمقراطية ليست صناديق الاقتراع".

وأكد أردوغان اليوم مجددا أن ما حدث في مصر "انقلاب عسكري".

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" عنه القول :"ما حدث في مصر انقلاب عسكري واضح ، أهدرت فيه دماء. هناك أشخاص قتلوا دون رحمة في هذا الانقلاب".

وأردف :"إذا صمتنا أمام الانقلاب في مصر ، فلن يكون من حقنا قول أي شيء إذا ما نصبوا لنا نفس الفخ في المستقبل".

وأضاف تعليقا على دعم الدول الخليجية لمصر :"الوضع في الدول الأفريقية المسلمة واضح. فمن منها قدمتم لها المساعدة أو مثل هذا الدعم؟".

وقال :"العالم الإسلامي كإخوة النبي يوسف الذين ألقوه في الجب ، وكما هو الحال في قصة سيدنا يوسف ، فإن الله سيخزي من يخونون في العالم الإسلامي إخوانهم وأخواتهم في مصر" .






استخدم الغازات السامة تحت أعين المراقبين الدوليين الموجودين حالياً في سوريا
بشار الأسد يرتكب مجزرة في الغوطة: 1188ضحية غالبيتهم أطفال ونساء


بث ناشطون في الثورة السورية صورا وفيديوهات تظهر قتلى وجرحى بالمئات جراء تعرضهم لغازات سامة قالوا أنها نتجت عن قصف لقوات النظام على الغوطة الشرقية قبيل فجر اليوم الأربعاء.

وأظهرت مقاطع الفيديو أطفالا وهم يلفظون أنفاسهم الأخيرة وعشرات الجثث أغلبها لأطفال بعد تعرضهم لاستنشاق الغازات السامة.

يأتي ذلك في الوقت الذي باشر فريق من خبراء الأسلحة الكيماوية التابع للأمم المتحدة عمله يوم أمس، للتحقيق فيما إذا كانت أسلحة كيماوية قد استخدمت في الصراع السوري.
فيديو!!







مطالبات دولية لمفتشي الكيماوي بالتحقيق في مجزرة الغوطة
كبير المفتشين: يجب التحقيق في الأنباء بوقوع هجوم بغاز الأعصاب في سوريا
الأربعاء 14 شوال 1434هـ - 21 أغسطس 2013م


طالبت جامعة الدول العربية، الأربعاء، فريق المفتشين التابع للأمم المتحدة في سوريا بالتوجه "فوراً" الى منطقة الغوطة والتحقيق في ملابسات "الجريمة" التي رأت أنه يتوجب تقديم مرتكبيها للعدالة "الجنائية الدولية".

وقال بيان إن الأمين العام للجامعة، د. نبيل العربي، طالب "فريق المفتشين بالتوجه فوراً الى الغوطة الشرقية" والتحقيق حول ملابسات وقوع هذه الجريمة التي تشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي الإنساني ويتوجب تقديم مرتكبيها الى العدالة الجنائية الدولية.

وناشد الأمين العام الأجهزة والهيئات الطبية ومنظمات الإغاثة العربية والدولية، وفى مقدمتها أجهزة الأمم المتحدة المعنية بهذا الشأن، التدخل فوراً من أجل المساعدة على إنقاذ المصابين والاطلاع على حقيقة الأوضاع في المناطق المتضررة.

ومن جانبه قال رئيس فريق الأسلحة الكيماوية التابع للأمم المتحدة إنه يجب التحقيق في الأنباء بوقوع هجوم بغاز الأعصاب في سوريا وفق وكالة الأنباء السويدية.

ومن جهة أخرى عبّرت بريطانيا عن قلقها البالغ إزاء أنباء عن هجوم بأسلحة كيماوية على الغوطة الشرقية بريف دمشق، وقالت إنها سترفع التقارير بوقوع هجوم بأسلحة كيماوية في سوريا إلى مجلس الأمن.

وحثت بريطانيا الحكومة السورية على السماح لمفتشي الأمم المتحدة بالوصول على الفور إلى المكان الذي تفيد أنباء بوقوع هجوم بأسلحة كيماوية فيه. وقالت إنه إذا تأكد استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا سيكون "ذلك تصعيداً صادماً".

من جانبها طالبت فرنسا فريق التحقيق الأممي بالتوجه إلى الغوطة الشرقية.

وارتكبت قوات النظام السوري مجزرة مروّعة وغير مسبوقة اليوم الأربعاء في الغوطة الشرقية بريف دمشق، مستخدمة الغازات السامة تحت أعين المراقبين الدوليين وخلال وجودهم في سوريا للتحقيق في استخدام الكيماوي، ووصل عدد الضحايا إلى 1188 بحسب ما قاله الناطق باسم الجيش الحر، غالبيتهم أطفال ونساء لم تتسع المستشفيات لهم.

وطالب رئيس الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية أحمد الجربا، في اتصال مع "العربية"، مجلس الأمن الدولي بعقد اجتماع عاجل للبحث في المجزرة. وأضاف "أطلب من لجنة التحقيق الدولية حول الأسلحة الكيماوية الموجودة في سوريا التوجه الى مكان المجزرة".






قائد في الميليشيات الشيعية الموالية للأسد يزور إيران
وكالة كشفت عن كنية قائد الكتيبة ونائبه معترفة بأنهما يقاتلان دفاعاً عن الرئيس السوري
الأربعاء 14 شوال 1434هـ - 21 أغسطس 2013م
أبوهاجر وخلفه صورة بشار الأسد

نشر موقع إيراني أصولي محافظ يُدعى "ابنا" (وكالة أنباء أهل البيت) صوراً لنائب قائد كتيبة "ذو الفقار" الموالية لبشار الأسد، التقطت له في سوريا وإيران، مؤكداً أن لواء "ذو الفقار" و"أبوالفضل العباس" يقاتلان إلى جانب الجيش السوري النظامي ضد الجيش الحر.

وكشفت الوكالة في نبأ لها مساء أمس الثلاثاء عن كنية قائد الكتيبة "أبوشهيد" ونائبه "أبوهاجر"، معترفة بأنهما يقودان ثاني أكبر مجموعة مسلحة شيعية تقاتل دفاعاً عن بشار الأسد بعد كتيبة "أبوالفضل العباس".


ومن خلال مراجعة "العربية.نت" للخبر المنشور على الصفحة الفارسية لموقع "ابنا"، اطلعت على كمية من صور "أبوهاجر" المرفقة بالخبر الذي يؤكد أن الكتائب المذكورة تستقر في العاصمة السورية للدفاع عن ضريح "السيدة زينب بنت الإمام علي بن أبي طالب". وبرّر موقع "ابنا" تدفق الميليشيات الشيعية المسلحة إلى سوريا بأنها تقوم بمواجهة "المجموعات السلفية التكفيرية الإرهابية"، على حد تعبيره، متذرعاً بـحضور "جبهة النصرة" و"جيش دولة الشام والعراق" إلى الأراضي السورية.

من ناحية أخرى ذكر الموقع أن كتيبة "أبوالفضل العباس" التي يقودها "أبومهدي المهندس" تابعة لـ"كتائب حزب الله العراق" الذي شكّل بدوره مجموعات مسلحة تقاتل ضد المعارضين السوريين المسلحين. وتفيد مصادر مطلعة بأن ما يسمى "كتائب حزب الله العراق" تضم مواطنين شيعة متطرفين من العراق ولبنان واليمن (حوثيين) وباكستانيين.

كما نشر مقتطفات من مقابلة أجراها مع "أبوهاجر" الرجل الثاني في كتيبة "ذوالفقار" الذي يقوم بزيارة لمدينتي قم ومشهد في إيران. وقال "أبوهاجر" وهو مواطن عراقي: "كُنا شكّلنا كتيبتي أبوالفضل العباس وذوالفقار من الشيعة العراقيين والسوريين ومواطنين من بلدان أخرى".

وفي حين عزا تشكيل المجاميع المسلحة لـ"الدفاع" عن ضريح السيدة زينب، إلا أنه كشف دخول هذه القوات في القتال إلى جانب قوات الأسد قائلاً: "عندما بدأنا النضال في المنطقة التحقنا بالمعارك إلى جانب الجيش السوري بغية استعادة المناطق التي سيطر عليها المتمردون فقمنا بتطهيرها".

يُذكر أن المعارضة السورية تتهم فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني بقيادة اللواء قاسم سليماني بتشكيل وتنظيم المجموعات الشيعية الموالية لطهران وإرسالها للقتال على الأراضي السورية. وتفيد مصادر مطلعة بأن العناصر الإيرانية من الحرس الثوري وقوات الباسيج (التعبئة العامة) والشيعة غير العرب المتواجدين على الأراضي السورية تعمل تحت إمرة الكتائب التي تزعم أنها تنفذ مهمة الدفاع عن ضريحي السيدة زينب بنت علي ورقية بنت الحسين ويتم تنظيمها وتدريبها على الأراضي العراقية قبل نقلها إلى سوريا.







أشهر مغني "راب في ألمانيا "يعتنق الإسلام ويلتحق بالجيش الحر

 

 أشار تقرير صحافي نشرته مجلة "دير شبيغل" الألمانية حول المجاهدين الألمان في سوريا إلى خوف المسؤولين الألمان وشعورهم بالقلق من قدرة مطرب الراب الذي أسلم وانضم لصفوف الثوار السوريين (ديسو دوج) على التحول إلى أداة دعائية.
وذكر التقرير أن الفيديو الذي دعا فيه المسلمين إلى الذهاب والقتال في سوريا، وحث بعض الأشخاص المترددين في بلده على الاقتداء به، وكذلك الفيديوهات التي بدأ يبثها من سوريا - يمكن أن يكون لها تأثير كبير بين الشبان الألمان ممن اعتنقوا الديانة الإسلامية.
و"ديسو دوج" أو "أبو طلحة الألماني" كما بات يُعرف في أوساط الثوار هو مغني "راب" ألماني اكتسب شهرة عالمية من خلال أغاني (الهوب هوب) التي برع فيها، لكنه هجر بريق الشهرة وعالم الأضواء بعد اعتناقه للإسلام، وانضم إلى صفوف الثوار السوريين.
وفي مطلع أغسطس من العام الماضي، وُضع (دوج) تحت مراقبة السلطات الألمانية في برلين، ولكنه تمكَّن من الفرار من ألمانيا خوفًا من اعتقاله، وبعدها سرت شائعات مفادها أنه قام بمحاولات متكررة لدخول سوريا مع رفاق مسلمين آخرين.
ومنذ بضعة أشهر، انتشرت شائعات أخرى عن مقتله خلال معركة في حلب، لكن (دوج) جدد تواصله مع أشخاص مقربين منه في ألمانيا.
ويرى تقرير "دير شبيغل" أن المجاهدين الدوليين احتاجوا إلى وقت طويل قبل أن ينضموا إلى الانتفاضة في سوريا، ولم يكن هذا الأمر معلنًا في البداية كما هو شأن المنظمات الجهادية، وإن كان أيمن الظواهري زعيم القاعدة قد أعلن في فبراير 2012 - أي بعد سنة تقريبًا من بدء الثورة - في أحد الفيديوهات عن دعوته "كل مسلم إلى مساعدة إخوانه في سوريا قدر الإمكان".
وفي مارس 2013، صدرت أولى الدعوات للتوجه إلى سوريا باللغة الألمانية من خلال فيديو لـ"حجان م" الذي يعيش في مدينة "كاسل" وسط ألمانيا دعا فيه الألمان إلى المجيء والمشاركة في (الحرب المقدسة) في سوريا.
ويشير التقرير المذكور إلى أن حوالي 20 مواطنًا ألمانيًّا يقاتلون الآن في سوريا قيل: إن بعضهم اصطحبوا زوجاتهم إلى هناك وهم يعيشون في جبهات القتال مباشرةً.
وقد ولد "ديسو دوج" في برلين من أب وأم ألمانيين، ترك الأب عائلته عندما كان "دوج" لا يزال طفلاً يحبو.
وفي عام 1995 بدأ حياته المهنية في أغاني الهوب هوب (الراب)، وبعد أن اعتنق الإسلام تحول إلى الغناء الديني، وأخذ ينشر أناشيد تحث على الجهاد عبر الإنترنت.
ومنذ ذلك الوقت اعتبرته الحكومة الألمانية أحد أخطر الإسلاميين في ألمانيا بسبب نشاطاته الدعوية وأناشيده المعروفة حول القضايا الفلسطينية والشيشانية والأفغانية والإسلامية بشكل عام، ولذلك قاموا بحظر مجموعة من الأناشيد الجهادية التي أداها، والتي وُصفت من قبل الهيئة الفيدرالية للوسائط بأنها "مضرة لصغار السن" ولكنها لاقت إعجابًا من آلاف الشبان الألمان والمسلمين.






صور: العاصفة ترامي تجتاح العاصمة الفلبينية وتشل نشاطها



تسببت العاصفة المدارية “ترامي” بتوقف العمل في العاصمة الفلبينية مانيلا وفرار الكثير من السكان من منازلهم، وأدي هطول الأمطار الغزيرة إلى إغلاق المكاتب الحكومية ، والمدارس، والبنوك ومعظم الشركات الخاصة في العاصمة.
هذا وقد أعلنت السلطات عن أغلاق بورصة الفلبين وقال مسؤولون بالحكومة وإدارة التعامل مع الكوارث أن ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا وأن أثنين في عداد المفقودين.






 







فيديو: الفرنسيون يقيمون مزارع صغيرة فوق أسطح البنايات


في بادرة قد تعمم قريباً بدأت في فرنسا تجربة زراعة بعض الخضراوات فوق أسطح عمارات باريس. حيث قام بعض الفرنسيين بانشاء مزارع صغيرة فوق اسطح البنايات السكنية لانتاج الخضراوات المختلفة وبعض أنواع الفاكهة. وتهدف هذة الخطوة إلى توعية السكان بأهمية البيئة المستدامة.
فيديو






فيديو: إطفائي ينقذ فتاة حاولت الإنتحار من مبنى مرتفع في الصين


حاولت سيدة القفز من مبنى عالي في الصين بهدف الإنتحار, ولكن تدخل رجل إطفاء في الوقت المناسب وأنقذها. شاهد الفيديو التالي:
فيديو





عمليات السطو الأكبر على البنوك في القرن الـ21


عمليات سطو على البنوك نتج عنها سرقة ملايين الدولارات، تستحق أن تكون ضيفة على شاشاتهوليوود.

في أفلام السينما نرى الكثير من عمليات السطور الضخمة على البنوك، والتي تحتاج إلى تخطيطات طويلة، واستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية لتنفيذ الجريمة بشكل صحيح، أو على الأقل هذا ما تصوره لنا أفلام "هوليوود"، ولكن هناك جملة شهيرة في عالمنا العربي تقول "الواقع أغرب من الخيال"، ولذلك لا تستغرب عندما تتعرف على جرائم سرقة البنوك الأشهر في القرن الـ21، وطريقة تنفيذها.

5) كينت سيكيوريتاس ـ 92.5 مليون دولار


جريمة سرقة حدثت في بريطانيا في عام 2006، استطاع السارق
على أثرها الاستيلاء على مبلغ 92.5 مليون دولار والهروب بها
إلى جزر الهند الغربية، تمت الجريمة بعد تخطيط طويل
واختطاف 6 أشخاص من عائلات العاملين بالمنظمة المالية
لتهديدهم وابتزازهم، وبعد جرائم الاختطاف المتكررة لم يجد
مدير المؤسسة المالية أمامه حل آخر سوى الانصياع إلى أوامر
الجناة، وتسليمهم المبلغ المطلوب، تم القبض على كل من شارك
في هذه الجريمة عدا الشخصية الرئيسية، والذي تمكن من
الهرب لمدة 4 سنوات قبل أن يقع في قبضة الشرطة.

4) مركز "أنتورب" للألماس ـ 100 مليون دولار


واحداً من أكبر متاجر الألماس في بلجيكا والعالم، يمتلك نظام حماية
دقيق جداً ولكن رغم ذلك تمكن اللصوص من اختراقه وسرقة
123 خزنة من مجموع 160 تتضمن ألماسات غالية الثمن،
وصل مجموع السرقات في تلك الحادثة عام 2003 إلى 100
مليون دولار، لم يتم القبض على الجناة جميعهم، حيث امتازت
جريمتهم بالتخطيط المتقن، فقد ظلوا يخططون لذلك اليوم لمدة
عامين كاملين إلى أن تمكنوا من تجاوز كافة العقبات التي
وقفت أمامهم.

3) هاري وينستون ـ 108 مليون دولار


قامت مجموعة من المجرمين باقتحام واحدٍ من أشهر متاجر
الجواهر في باريس، وقاموا بسرقة أحجار كريمة وألماس بقيمة
108 مليون دولار في عام 2008، استخدم الجناة مجموعة من
الأسلحة النارية والقنابل اليدوية وقاموا بسرقة كل ما استطاعوا
حمله ولاذوا بالفرار، تعتقد قوات الشرطة أن المجرمين
المسؤولين عن الحادثة من منظمة "الفهد الوري" التابعة
لمنظمة أكبر تقوم بسرقة متاجر المجوهرات حول العالم، وتم
وضع جائزة مقدارها مليون دولار لمن يدلي على الفاعل، ولكن
حتى الآن لم يتم القبض سوى على شخص واحد فقط.

2) بنك سوميتومو ـ 300 مليون دولار
عملية سرقة لأحد أشهر البنوك البريطانية، حاول مجموعة من
القراصنة الإلكترونيين السيطرة على حسابات البنك وتحويل مبلغ
300 مليون دولار لحسابات أخرى ولكنهم وقعوا في خطأ بسيط
تسبب في فشل المحاولة وتحديد الشرطة لأماكن تواجدهم ومن
ثم القبض عليهم جميعاً، إلا أن أحد المتهمين أشار إلى اشتراكه
في الجريمة بسبب التهديد الذي خضع له هو وعائلته إذا لم
ينفذ ما يطلبه منه الجناة.

1) البنك المركزي العراقي ـ مليار دولار
بعد أن قامت القوات الأميركية بدخول بغداد في عام 2003، تعرض
البنك المركزي العراقي لعملية نهب ممنهجة فقد على أثرها مبلغ
مليار دولار أميركي، في جريمة تعد الأشهر في التاريخ الحديث،
ولكن بعد ذلك بوقت قصير عثرت القوات الأميركية على مبلغ
650 مليون دولار مخبأة في جدران قصر الرئيس العراقي السابق
"صدام حسين" بينما لم يتم العثور على باقي المبلغ حتى الآن.






ساعة يد ذكية بكاميرا 41 ميغابكسل


شركة سويسرية غير شهيرة تنتج أول ساعة يد تنافس الهواتف الذكية في القدرات، وخاصةالكاميرا.

أعلنت شركة Hyetis السويسرية المتخصصة في صناعة الساعات، عن نموذج ساعاتها الجديدة الذكية المقاومة للصدمات، والمجهزة بنظام ملاحة GPS، والتي تفخر بأنها أول ساعة يد سويسرية ذكية. 
وتتميز الساعة الذكية الجديدة بتصميم مميز يثير حماس أي مهندس أو متخصص في صناعة الساعات، كما وضعت بها الشركة كاميرا مدمجة بدقة 41 ميغابكسل، مع مجسات خاصة وعدسة قوية بها خواص الاستشعار عن بعد وزووم بصري وفلاش LED.
ووضعت شركة Hyetis في ساعتها الجديدة خواص مثل "واي فاي" و"بلوتوث" و"NFC"، وهي خواص ربط تجعل منها منافساً لأي هاتف ذكي.
وقد أعلنت الشركة أن سعر الساعة الجديدة هو 1200 دولار (4500 ريال سعودي). 









أجمل 7 مواقف سيارات في العالم


رغم إنك لن تترك سيارتك بها إلا لبضع ساعات، ولكنها مواقف سيارات ستحب التواجد بها.

في بعض الدول العربية، نشعر بسعادة غامرة عندما نجد موقف سيارات غير مزدحم، ونتمكن من ترك سيارتنا هناك براحة كبيرة دون داعي للقلق، ولكن في الدول الغربية الأمر مختلف، فهم يتباهون بمواقف السيارات الفخمة، والمصنوعة بأحدث الوسائل التكنولوجية.

1) موقف سيارات "برمنغهام" قام ببنائه المهندس المعماري
"نيكولاس جريمشو" ويعد واحداً من أهم معالم المدينة ويضاء بالكامل باللون
الأزرق في فترة المساء.

2) مبنى الزاوية المعدنية في مدينة "شيفيلد" بشارع "تشارليز"، عمل
على بنائه المهندس المعماري "موريسون" ويكتسي المبنى بالكامل باللون
الرمادي المميز.

3) مسرح "ميشيغان" لركن السيارات في ديترويت، افتتح في عام 1926 وهو
عبارة عن مسرح إيطالي ضخم مخصص للسيارات، يمتلك تصميمات فنية
مذهلة من الداخل كما لو أنه متحف عريق.

4) برج "يوريكا" في مدينة "ملبورن"، أستراليا، يعد واحداً من أضخم المباني
في البلاد، ويتضمن جراج سيارات ضخم لا يوجد له مثيل في الدولة.

5) جراج Parc des Celestins في مدينة "ليون" الفرنسية، افتتح في عام
1994 ويمتلك تصميماً فنياً مذهلاً، وتنظيماً رائعاً في توزيع السيارات.

6) مركز السيارات الشرقي في "روتردام"، صمم من أجل أن تقف السيارات
بشكل أنيق على الجهة المقابلة لملعب فريق "فينورد".

7) جراج "ميامي"، بني في عام 1995، من تصميم المهندس
"توني غولدمان" بالتعاون مع الحكومة، يمتلك تصميماً مذهلاً حيث يمكن ترك
السيارات في الطابق الأول، أو على السطح.







تويوتا كورولا 2014 جديدة بالكامل


تويوتا تحتفل بالنسخة الـ11 من كورولا التي باعت 30 مليون سيارة منذ 1968، بنسخة موفرة للوقود وأقوى في الأداء.

عادت شركة "تويوتا" اليابانية بسياراتها الأنجح "كورولا" موديل 2014، وهو نموذج "تويوتا" الأعلى مبيعاً حول العالم، وذلك من أجل المنافسة من جديد مع السيارات المساوية لها في الفئة مثل "هوندا سيفيك".
وتعمل السيارة الجديدة بالدفع الخلفي، وقد زادت الشركة من طولها بحوالي 3.9 بوصة معظمها بين العجلات، وقد ظهرت السيارة لأول مرة في معرض ديترويت للسيارات، وسحرت الحاضرين بمصابيحها الأمامية LED القياسية التي تشبه مصابيح BMW.
وتتميز السيارة الجديدة بأن كل شيء فيها جديد بداية من تصميمها الأمامي ذو اللمحة الرياضية، وفقدانها لحوالي 0.4 بوصة في الارتفاع لتعطي لقائدها ثباتاً أكثر على السرعات العالية، إضافة إلى محركها الصديق للبيئة الذي تبلغ سعته 1.8 لتر المكون من 4 اسطوانات ويعطي قوة 132 حصاناً.
وقد اهتمت الشركة بجعل مقصورة السيارة أكثر اتساعاً ورحابة من النماذج السابقة، حيث قسمت المسافات بين الجزء الأمامي والخلفي بذكاء شديد، وأضافت للسيارة تابلوه متطور تتوسطه شاشة TFT يمكن التحكم من خلالها في معظم وسائل الاتصال والترفيه، وأعطت الشركة للمستهلك حرية الاختيار بين 3 فئات من العجلات هي 15 أو 16 أو 17 بوصة، ولكل منها سعر مختلف.
وتتميز "كورولا 2014" بأنها صديقة للبيئة حيث تستهلك غالون بنزين واحد لكل 40 ميلاً على الطريق السريع، وذلك بفضل المحرك CVT المتصل بناقل حركة أوتوماتيكي مطور 7 سرعات.
وتحتفل الشركة من خلال سيارتها الجديدة بالجيل الـ11 من "كورولا" التي بدأ إنتاجها عام 1968، والتي وصل مجموع مبيعاتها إلى 30 مليون سيارة.