الأربعاء، 16 يوليو 2014

الإخبارية اليومية



مؤكدًا ضرورة التنفيذ دونما تردد أو تأخير
رئيس وزراء البحرين: دعوة خادم الحرمين إلى الاتحاد الخليجي "موفقة"

الأربعاء 18 رمضان 1435 الموافق 16 تموز (يوليو) 2014
جدة (واس)

قال الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء بمملكة البحرين: "يطيب لنا ونحن نطأ هذه الأرض المباركة قلعة العروبة والإسلام المملكة العربية السعودية الشقيقة؛ أن نعرب عن بالغ اعتزازنا وتقديرنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وأن نُحيي ما تقوم به بلاده الشقيقة الكبرى من دور بارز في مسيرة مجلس التعاون وفي نصرة قضايا العرب والمسلمين".

ووصل الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء بمملكة البحرين، جدة مساء اليوم الثلاثاء (15 يوليو 2014).
وكان في استقباله بمطار الملك عبد العزيز الدولي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، حفظه الله.

وأضاف فور وصوله إلى جدة، الثلاثاء (15 يوليو 2014): "باتت المملكة العربية السعودية أول بلد تشرئب إليه الأعناق العربية والإسلامية في الملمات والمخاطر التي تواجه الأمة؛ نظرًا إلى ثقلها العالمي وسياستها الرصينة التي تقوم على تغليب مصلحة الدين والأمة".
وتابع: " الأرض التي انطلق منها الإسلام، وهو ما يمثل الخير للبشرية لا تزال معطاءة بمبادرات الخير من عهد ملوكها منذ عهد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود -طيب الله ثراه- وحتى العهد المشرق لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود".

وأردف:" لقد جئت إلى بلدي الثاني المملكة العربية السعودية الشقيقة حاملًا لها، ملكًا وحكومةً وشعبًا، تحيات وتقدير شعب يكن كل محبة لقيادة وشعب هذا البلد الشقيق، ولن ينسى شعب البحرين أبدًا المواقف السعودية المشرفة بجانب البحرين واستمرار مساندتها وعدم توقف دعمها للمملكة ولو للحظة حتى في أحلك الظروف، وهو ما يجعلنا ننظر إلى السعودية الشقيقة كعمق استراتيجي للبحرين".
وأكد أن "الشراكة مع السعودية مصيرية، ووحدتنا حتمية؛ لذا نحن نرى دائمًا أن مبادرة خادم الحرمين الشريفين بالدعوة إلى الاتحاد الخليجي موفقة، وينبغي أن تتحقق دونما تردد أو تأخير؛ فهي الخيار الأوحد أمام دول المجلس لمواجهة التحديات والأخطار التي تحدق بالمنطقة".
ولفت: "لا بد من انتهاز هذه الفرصة لكي نعبِّر عن خالص شكرنا وتقديرنا لأخينا العزيز صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع؛ على دعوة سموه الكريمة لنا لزيارة بلدنا الثاني، وأخينا صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود ولي ولي العهد والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء".
وسأل الأمير خليفة بن سلمان، "الله سبحانه وتعالى في هذه الأيام المباركة من شهر رمضان الكريم، أن يديم على المملكة العربية السعودية الشقيقة ما تنعم به بفضل الله ثم بفضل سياسة قيادتها، من أمن وأمان واستقرار ورخاء وازدهار، وأن تستمر العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة بين بلدينا الشقيقين، في ظل قيادة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، وأن تشهد على الدوام مزيدًا من التقدم والنماء".




وحدات عسكرية إضافية مزودة بمدافع رشاشة لمواجهة التهديدات المحتملة
جنرال سعودي: السعودية نشرت طائرات هليكوبتر عسكرية على الحدود العراقية

بندرالدوشي -سبق -واشنطن
 أكدت وكالة بلومبيرغ الإخبارية أن السعودية نشرت على حدودها الشمالية طائرات هليكوبتر لمواجهة التهديدات الأمنية، ولتعزيز حماية أمن الحدود الشمالية مع العراق، البالغ طولها أكثر من 800 كيلومتر بين البلدين.

وأضافت الوكالة في تقرير، نقلاً عن جنرال عسكري في سلاح الحدود السعودي في المنطقة الشمالية قوله: إن المملكة العربية السعودية زادت من عدد أفراد سلاح الحدود، وكثفت من دورياتها، ونحن نراقب كل شيء غير قانوني يأتي من جهة العراق، ومستعدون لأي طارئ".

مضيفاً "نحن مستعدون لحماية البلاد".

وبحسب المسؤول العسكري السعودي، فلقد تم زيادة السيارات والكاميرات والرجال.

وبحسب التقرير، فإنه شوهدت عربات تحمل مدافع رشاشات ثقيلة، وشوهد رجال الأمن يلبسون سترات واقية من الرصاص وهم على أهبة الاستعداد، وشوهدت أبراج المراقبة التي تحمل كاميرات متطورة لرصد أي تحرك، وقد نُشرت طائرات هليكوبتر في نهاية يونيو في مدينة عرعر.
وأضاف التقرير بأن السعودية رفعت من مستوى جاهزيتها الأمنية لمواجهة عدوين محتملين للسعودية، هما تنظيم داعش، الذي استولى على مساحات واسعة في شمال وغرب العراق، والمليشيات الشيعية المتماشية مع نهج نوري المالكي.

وتحدث التقرير عن سواتر ترابية وأسلاك شائكة، تفصل بين أكبر بلدين منتجين للنفط في منظمة أوبك. مشيراً إلى أن تعميق الصراع الطائفي في العراق أثار القلق والمخاوف لدى أكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط من أن يتم استهدافها من قِبل هذه المجموعات المتقاتلة.

من جانبه، قال فهد ناظر، أحد المحللين السياسيين: إن أسوأ المخاوف لدى السعودية هي تعميق الانقسامات الطائفية في العراق، وعدم الاستقرار. مضيفاً "من المنطقي تماماً أن تعزز السعودية من إجراءات حماية حدودها".

وأشار التقرير إلى أن السعودية لا تملك سفارة في العراق، ولا يوجد اتصال تجاري كبير بين البلدَيْن؛ إذ الجمارك ومباني الجوازات مغلقة، ولا تُفتح إلا في موسم الحج؛ إذ توترت العلاقات السعودية العراقية بعد غزو العراق عام 2003، بعد أن كانت ترتبط السعودية بعلاقات مع السنة في العراق الذين كانوا يحكمون العراق، لكن مع قدوم المالكي اشتكى السنة من التهميش والتمييز الذي مورس عليهم.

وأضاف بأن السعودية أنفقت ملايين الدولارات لبناء هذه الحدود وفقاً لمعايير متطورة، مؤكداً أنه رغم هذه التعزيزات الأمنية فقد تعرضت السعودية لهجمات بصواريخ الكاتيوشا في 7 يوليو، وسقطت بجانب سكن قوات حرس الحدود، وما زالت آثار هذه الصواريخ واضحة للعيان.

في سياق متصل، قال مسؤول استخباراتي سعودي آخر: نحن لم نتعرف إلى الآن على هوية مطلقي الصواريخ، لكن الهدف من هذه العملية هو خلق إشكالات مع الجانب العراقي. 




وزير الحج : 6,3 مليون معتمر هذا العام

أحمد الصائغ (جدة)
أكد وزير الحج الدكتور بندر الحجار أنه لم تسجل بين المعتمرين أية حالة إصابة بفايروس كورونا حتى الآن ولله الحمد. وقال الحجار في تصريح لـ«عكاظ» عقب حفل إفطار أقامه الكاتب الاقتصادي غسان بادكوك في منزله بجدة أمس، أن عدد المعتمرين هذا العام وصل الى 6٫3 مليون معتمر بزيادة مليون عن عددهم العام الماضي، مشيرا الى أن المعدل اليومي لوصولهم يبلغ 472 الفا بزيادة 50 الفا عن المعدل اليومي بالعام الماضي.
وردا على سؤال لـ«عكاظ» عن احتمال زيادة عدد شركات العمرة في العام المقبل، قال إن ذلك الموضوع نوقش في مجلس الوزراء ونحن نعمل على زيادة تصاريح الشركات لأن عدد العاملة حاليا 52 وهو قليل.
وتجاذب الحضور في حفل الإفطار أطراف الحديث حول العديد من الموضوعات العامة خاصة الخدمات التي تقدمها الدولة للمعتمرين والحركة المرورية في شهر رمضان المبارك ودور نظام ساهر في ضبط السرعة الفائقة والحد من الحوادث، والمسؤولية الاجتماعية للبنوك. وحضر الحفل عدد من المسؤولين ورجال الأعمال.




إزالة 3620 عقارًا لصالح الطريق الرابط بين جدة والحرم المكي
القناوي: 9 مليارات ريال تعويضات المشروع
علي العميري - مكةتصوير- منصور السندي
الأربعاء 16/07/2014


أكد مدير شركة أم القرى المهندس محمد القناوي الإنتهاء من إزالة كافة العقارات التي تمَّ نزع ملكيتها لصالح طريق الملك عبدالعزيز ( الطريق الموازي ) والذي يربط القادم من طريق جدة السريع بالحرم الشريف والبالغة 3620 عقارًا .
و قال القناوي لـ :» المدينة»: إن الشركة بدأت منذ وقت مبكر في صرف التعويضات لأصحاب العقارات التي تمَّ نزع ملكيتها لصالح المشروع وتم حتى الآن صرف أكثر من (اربعة مليارات ريال ) من أصل تسعة مليارات ريال تم رصدها لصالح المشروع مشيراً إلى أن هناك ألف عقار من العقارات التي تم نزع ملكيتها لصالح المشروع لا توجد لها صكوك إثبات ملكية أو لازالت صكوك إثبات الملكية منظورة لدى المحكمة العامة وسيتم صرف تعويضاتها فور الإنتهاء من إجراءات إثبات الملكية .
وأوضح المهندس القناوي أن جميع العقارات التي تم صرف تعويضاتها تم إفراغها باسم الشركة والتي ستبدأ في تنفيذ مشروع تطوير الطريق خلال الفترة القادمة مؤكداً أن المشروع يعد من أكبر المشروعات التطويرية وساهم في إزالة خمسة أحياء عشوائية كبيرة بالعاصمة المقدسة وهي المنصور والطندباوي وجبل غراب وحارة الزهارين والهنداوية .
ومن المنتظر أن يساهم طريق الملك عبدالعزيز الموازي لشارع أم القرى والذي يمتد على مساحة كلية تقدر بنحو 3.6 مليون م2 تبدأ من مدخل مدينة مكة الغربي وحتى مشروع جبل عمر في تسهيل حركة النقل من وإلى المسجد الحرام كما سيمنح فرص لإقامة مشروعات سكنية وفندقية جديدة. 
وسبق أن أعلنت هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة أن مشروع طريق الملك عبدالعزيز تم تقسيمه إلى مراحل ثلاث تشمل المنطقة الواقعة غرب مشروع جبل عمر إلى شارع جرهم بمساحة 176 ألف م2، وتضم المرحلة ذاتها حي الزهارين الواقع غرب شارع عبدالله عريف وصولاً إلى الطريق الدائري الثالث بمساحة 289 ألف م2 ويشمل العمل في المرحلة الثانية تنفيذ الطريق الجنوبي للمشروع بمساحة 226 ألف م2. وفي المرحلة الثالثة سيتم نزع ما تبقى من العقارات التي تبدأ من مسجد الملك عبدالله إلى شارع جرهم شرقاً، وغرباً من مسجد الملك عبدالله حتى شارع عبدالله عريف على مساحة إجمالية تتجاوز 381 ألف م2.




بحضور الأميرين منصور بن متعب ومشعل بن عبدالله
توقيع العقد الأساسي الثاني للنقل العام بجدة غدا

إبراهيم علوي (جدة)

يشهد صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية عضو اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام بمحافظة جدة، وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ المشروع يوم غد في جدة، توقيع العقد الاساسي الثاني من مشروع النقل العام بمحافظة جدة من قبل شركة مترو جدة مع شركة سسترا الفرنسية والذي يشمل تقديم الخدمات الاستشارية للتصاميم الهندسية الأولية بقيمة إجمالية تقدر بـ(276.679.558) ريالا ولمدة 20 شهرا.
وتقوم شركة سسترا الفرنسية بموجب هذا العقد، بتحديث المخطط العام لشبكة النقل العام بمحافظة جدة بعد دراسة جميع المخططات والدراسات السابقة، وإعداد التصاميم المبدئية لشبكة المترو، وإعداد التصاميم المبدئية لخط قطار الضواحي، وإعداد التصاميم المبدئية لخط ترام الكورنيش، وإعداد التصاميم المبدئية لشبكة الحافلات، وإعداد التصاميم المبدئية لشبكة النقل البحري، واستكمال التصاميم المبدئية لجسر أبحر المعلق، وإعداد التصاميم المبدئية لمحطة المنطلق، وإعداد التصاميم المبدئية للعناصر المشتركة لنظام النقل العام ويشمل ذلك أنظمة النقل الرقابة والتحكم، أنظمة الاتصالات أنظمة التذاكر الموحدة، وإعداد التصاميم المبدئية لمواقف السيارات، وإعداد التصاميم المبدئية للأعمال المدنية وأنظمة المراقبة الإلكترونية، وإعداد التصاميم المبدئية لمحطات المبيت ومراكز الصيانة والتحكم لكامل شبكة النقل العام.
ويتضمن مشروع النقل العام بجدة كوكبة من وسائل الانتقال الحديثة منها شبكة مترو ونقل بحري وجسر معلق.
شبكة المترو تتكون من ثلاثة خطوط هي الخط البرتقالي بطول 67 كيلومترا و22 محطة ويبدأ من طريق مكة ويخترق المنطقة المركزية ثم شمالا إلى أبحر ويتفرع منه شرقا إلى شارع صاري.
أما الخط الأزرق فهو بطول 24 كيلومترا و17 محطة ويمتد من مطار الملك عبدالعزيز بالتكامل مع محطة قطار الحرمين مرورا بمحطة الحرمين على طريق مكة السريع وحتى طريق مكة القديم جنوبا.
الخط الأخضر بطول 17 كيلومترا و7 محطات ويمتد من تقاطع طريق الأندلس مع شارع فلسطين ويتجه شرقا حتى طريق الحرمين ويتفرع منه مسار ليخترق المطار القديم وصولا بمحطة المنطلق ومن ثم محطة قطار الحرمين على طريق مكة السريع.
ويمتد (خط عربات الكورنيش/ الترام)، من شمال أبحر بامتداد الكورنيش الشمالي والأوسط وحتى نهاية الكورنيش الجنوبي.
ويربط قطار الضواحي، شمال أبحر بشرق جدة وجنوبها من خلال مروره عبر الطريق الدائري الأوسط، فيما يربط خط النقل البحري شرم أبحر بالكورنيش الشمالي والأوسط والجنوبي.
وتتضمن شبكة الحافلات بجميع مستوياتها شبكة حافلات ذات المسار الخاص وحافلات التغذية وشبكة حافلات الضواحي. أما جسر أبحر المعلق فإنه يربط جنوب أبحر بشمالها عبر مروره فوق شرم أبحر ويتضمن مسار خط المترو البرتقالي، ويعتبر أعرض جسر معلق في العالم. وتحتوي محطة المنطلق على محطة للمترو ومكاتب لشركة مترو جدة، محلات تجارية، وفندق، مركز طبي، مركز ترفيهي تعليمي، محطة للحافلات وسيارات الأجرة.




وزارة الدفاع تتنازل عن أرض لإنشاء «جوهرة الشرقية»

عبدالله مشاري (جدة)

تنازلت وزارة الدفاع عن أرض بمساحة مليوني متر مربع وذلك جنوب قاعدة الجوية بمدينة الظهران، لإنشاء استاد رياضي حسب توجيهات خادم الحرمين الشريفين بإنشاء أحد عشر استادا رياضيا في مناطق المملكة من ضمنها المنطقة الشرقية، وقال أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير: إن الأمانة خصصت موقع الأرض بمساحة مليوني متر مربع وذلك جنوب قاعدة الجوية بمدينة الظهران، مضيفا أن الأرض تخص وزارة الدفاع وقد جرى الرفع للتنازل عنها.
يُشار إلى أن خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- قد أمر بإنشاء أحد عشر استادا رياضيا على أعلى المواصفات والمعايير العالمية على غرار ما تم إنجازه في مدينة الملك عبدالله الرياضية في مدينة جدة، يتسع كل منها لخمسة وأربعين ألف متفرج.





اقتصاديون: بناء مساكن صحية استثماريه أبرز حصاد المشروع المرتقب

أحمد السالم - المدينة
الأحد 13/07/2014
قال عدد من المسؤولين ورجال أعمال بمنطقة المدينة المنورة: إن موافقة مجلس الوزراء على الترخيص بتأسيس شركة مساهمة باسم «شركة المقر للتطوير والتنمية» برأسمال مليار وتسعمائة وثمانين مليون ريال يهدف لإعداد برامج التنمية والتطوير العمراني وتنفيذها في المناطق العشوائية في المدينة المنورة، وقال عضو الهيئة الاستشارية للمجلس الاقتصادي الأعلى وعضو مجلس الشورى سابقًا، يوسف عبدالستار الميمني، أن موافقة مجلس الوزراء الموقر على تأسيس شركة المقر تعد نقطة هامة في مسيرة التطوير العمراني في المدينة المنورة من خلال هذه الشركة، التي ستركز على تطوير المناطق العشوائية، وأشار الميمني إلى أن هذه المناطق ليست بقليلة داخل المدينة المنورة، ومن خلال هذه الشركة ومن خلال الشراكة ما بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص سوف يتاح لهذه الشركة القيام بتطوير كل هذه المناطق العشوائية. 

حقوق الملاك
وقال الميمني إن حقوق الملاك الذين سوف تكون لهم الأولوية والأسبقية في المساهمة في هذه الشركة، وفي مشروعاتها، وبالتالي سوف تتحقق أهداف التنمية العمرانية، وسيكون هناك السكن الصحي والسكن الاستثماري في هذه المناطق، التي أصبحت مناطق تشوه وجود المدن في المملكة العربية السعودية، ولذلك أعطيت التوجيهات لتأسيس شركة استثمارية تتبع الأمانة بالتعاون مع الأهالي والمستثمرين ورجال الأعمال لتحقيق مردود اقتصادي هام للأشخاص المساهمين في هذه الشركات، وفي نفس الوقت تكون أداة هامة نحو الارتقاء بالمدن وتطويرها العمراني وسوف تجتذب هذه الشركات رؤوس أموال محلية وخبرات محلية من قبل المستثمرين والمطورين العقارين وأصحاب المنشآت الأخرى، وسوف يكون لهم دور في هذه الشركات.

الأحياء العشوائية 
وبين الميمني أن كل فئات المجتمع وخاصة الذين يعيشون في الأحياء العشوائية سوف يكون لهم الأولوية في الاستفادة بسكن صحي وسكن مناسب عندما يتم إزالة هذه الأحياء العشوائية وإعادة تخطيطها وإيصال كل الخدمات بها على أعلى مستويات ومن ثم هؤلاء الأشخاص يتيح لهم أن يتملكوا وأن يعاد إسكانهم في هذه المشروعات أيضًا وبالتالي هم ربحوا، وذلك عبر سكن صحي، وكذلك ارتفاع قيمة عقاراتهم التي كانت أسعارها منخفضة بحكم أنها مناطق عشوائية، وبالتالي أصبحت مناطق هامة في المدن ومناطق عصرية ومخططة تخطيطا عصريا وبنيت على أحدث فنون العمارة.. وأشار الميمني إلى أن أصحاب العقارات سيخيرون أم القبول بالتعويض أو دخولهم كشركاء حقيقيين في هذه المشروعات، وبالتالي العائد الأكبر سوف يكون على اقتصاد المدينة ذا بعد اقتصادي وبعد اجتماعي حيث إن المناطق العشوائية اليوم بها نوع من الخلل الاجتماعي.

التنمية والتطوير
رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة الدكتور محمد فرج الخطراوي قال إن قرار تأسيس شركة المقر للتطوير والتنمية في أمانة منطقة المدينة بمشاركة القطاع الخاص سيهدف إلي إعداد برامج تنموية في التطوير العمراني وتنفيذها في المناطق العشوائية بالمدينة، وكذلك في المناطق التي تتطلب بها التنمية والتطوير، وقال خطراوي إن مشروع هذه الشركة المساهمة برأس مالها الكبير الذي يبلغ أكثر من مليار ونصف وتخصصها في التطوير العشوائي بالمدينة المنورة يعتبر في غاية الأهمية بالاسهام في تنمية وتطوير المدينة، وهو يأتي في الوقت المناسب، حيث تشهد المدينة المنورة تحولات عمرانية كبيرة منها توسعة خادم الحرمين الشريفين الكبرى للمسجد النبوي الشريف، أيضًا يتيح هذا المشروع فرصة إنهاء مشاركة استثمارات قطاع الأعمال في التطوير العقاري المربح في المدينة المنورة، ومن ناحية أخرى يضاف هذا المشروع للمشروعات التنموية العملاقة، التي حظيت بها المدينة من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أمد الله في عمره، ومن هذه المشروعات مشروع الاستاذ الرياضي ومشروع مدينة الملك عبدالله لاستقرار الزوار والمعتمرين ومشروع قطار الحرمين السريع ومشروع توسعة وبناء المطار الجديد للأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة وأيضا مشروع المعرفة الأقتصادية والأمل أن نشهد في القريب العاجل ظهور هذه المشروعات ومشروع شركة المقر المساهمة لحين التنفيذ للأسهام بكل فعاليه في تطوير المنطقة وبالذات المناطق العشوائية بالمدينة المنورة. 
المشروع العملاق
وأضاف خطراوي أتوجه بالشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية وصاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز ومعالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر لمساندتهم وجهودهم في استكمال خطوات استصدار قرار لتأسيس هذا المشروع الهام وأسال الله أن يوفق المسؤولين في أمانة منطقة المدينة المنورة القائمين على تنفيذ هذا المشروع العملاق لتحقيق تطلعات قيادتنا الرشيدة للمشروع الحيوي لخدمة وتطوير هذه البقعة الطاهرة من بلادنا، وقال الخطراوي إن الغرفة الصناعية التجارية بالمدينة على استعداد لبذل كل مافي وسعها في الإسهام في إنجاح تأسيس وتشغيل هذه الشركة الهامة وبين الخطراوي على دور الشركة بأن قرار تأسيسها يتركز نشاطها في تطوير المناطق العشوائية، وستسهم في مهمتها لهذه الأحياء العشوائية الموجودة بالمدينة وقال إن المواطن يستفاد منها بمشاركة الدولة بالتطوير وهو إن كانت لهم ممتلكات عقارية واقعة بمنطقة عشوائية سيتم تطويرها بمشروعات مربحة لهم.

برامج تطويرية 
نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة عبدالله اليوسف قال إن موافقة مجلس الوزارة على تأسيس شركة المقر للتطوير والتمنية في أمانة منطقة المدينة برأس مال مليار و980 مليون ريال سيساهم في إعداد برامج تطويرية وتنفيذها بالمناطق العشوائية في المدينة والمناطق الأخرى التي ستتطلب تنميتها وتطويرها سيحقق الاستمرار الذاتي للمشروعات التنمية والتطوير الحضاري وقال اليوسف إن تنفيذ برنامج تطوير العشوائيات سوف يساهم في صنع عشرات الفرص الاستثمارية في القطاع الخاص والعوائد الاقتصادية لأهالي سكان المنطقة وبين أن البرنامج سيقضي على المناطق العشوائية وتوفير سكن مناسب ومنظم وتخطيط العشوائيات.
وأشار اليوسف إلى أن البرنامج يعتمد على تطوير العشوائيات والمناطق، التي تحتاج إليها لتصبح منطقة المدينة المنورة لا عشوائيات وقال إن إقرار شركة المقر لتطوير العشوائيات هي نقلة عمرانية متكاملة لتطوير إسكان بديل للعشوائيات للحد من ظهور مناطق عشوائية جديدة، وأضاف اليوسف إن ما نشاهده من عشوائيات حول المنطقة المركزية والمناطق الأخرى بالمدينة لابدَّ أن ينتهي من أجل غد أفضل ومواكبة المستجدات والأعداد الكبيرة المتزايدة لسكان منطقة المدينة، وأضاف اليوسف أن منطقة المدينة المنورة هي واجهة حضارية يجب أن يتم الاعتناء بها، وذلك عبر تطوير العشوائيات وتمكينها من سكن صحي مناسب وبيئة اجتماعية متكاملة.




جهات حكومية تخفي أموال القصر.. و«الشؤون الاجتماعية»: خذوا ما لدينا


من اجتماعات مجلس إدارة الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم.
محمد العوني من الرياض

أبدت الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم تذمرا من تلكؤ جهات حكومية في الإفصاح عما لديها من أموال تخص الهيئة بإدارتها، وقالت: إن هذا الأمر يقيدها ويؤخر انطلاقتها.

وتعتزم الهيئة، التي تتولى الولاية على الأموال التي لا حافظ لها حقيقة أو حكما، جلب أموالها وبدء استثمارها في نهاية العام الهجري المقبل، بعد إطلاق نظام القاصرين ونظام الاستثمار في الأشهر المقبل.
الشيخ عبد العزيز المهنا

وقال لـ "الاقتصادية" الشيخ عبد العزيز المهنا، رئيس الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم: إن جهات حكومية لديها أموال تخص الهيئة بإدارتها تظهر تلكؤا وتأخرا في الإفصاح عن حجم هذه الأموال.

وأضاف: "نعاني من تلكؤ وتأخر هذه الجهات وعدم إفصاحها عما لديها، ونعاني من عدم التعاون بشكل مناسب"، مؤكدا أن هذا الأمر يقيد الهيئة ويؤخر انطلاقتها.

وأشار إلى مبادرة وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة بوزيرها الدكتور يوسف العثيمين، بإشعار الهيئة بالأموال الموجودة لديها التي تخص الأيتام في دور الرعاية الاجتماعية.

وقال: «حث (الوزير) على الإسراع بتسليمها للهيئة لابراء الذمة» مناشدا الجهات الحكومية والخاصة والأفراد في هذا الصدد التعرف على اختصاصات الهيئة والمبادرة بإبلاغها بالأموال التي تختص بإدارتها واستثمارها.

وذكر رئيس الهيئة، أنها ستقوم بجلب أموالها وبدء استثمارها في نهاية عام 1436هـ، بعد إطلاق نظام القاصرين في ذي الحجة أو محرم المقبلين ونظام الاستثمار في الشهور الأربع المقبلة.

وأضاف، أن جرد الأموال النقدية في بيوت مال المحاكم بلغ 16.2 مليار ريال، بعد جرد نحو 80 في المائة من البيوت التي تزيد عن 242 بيت مال في جميع محاكم المملكة.

وتتنوع أموال الهيئة بين موجودات من أموال نقدية وعينية في أرصدة بيوت المال في محاكم وزارة العدل، وأموال أيتام دور الرعاية الاجتماعية، والأسهم التي لا يُعلم أصحابها في سوق الأسهم، والحسابات الراكدة في المصارف التي لا يعلم أصحابها، وأموال وعقارات الغيب والمجاهيل.

وتابع المهنا: "قد تستجد أموال أخرى لأن نظام الهيئة واسع جدا، والمادة الثانية من نظامها تنص على أنها تتولى الولاية على الأموال التي لا حافظ لها حقيقة أو حكما إلا الله".
«الاقتصادية» 2014/4/20

وأوضح، أنه سيتم حصر وترتيب الحلي والمجوهرات في بيوت المال في المحاكم في مرحلة الجرد، والاتفاق مع مصارف محلية لإيداعها لديها ريثما يتم دراسة وضعها. وأضاف: "نظام الهيئة ينص على أن تقوم باستلام هذه العينيات ثم بيع ما تقل قيمتها عن 50 ألف ريال بسعر السوق، والتي تزيد عن ذلك يجب أخذ موافقة مجلس إدارة الهيئة قبل اتخاذ إجراء حيالها".

وتحدث عن سياسة الهيئة في جرد الأموال، وقال: "يتم جرد كل بيت على حدة ودراسة وضعه ومطابقة المستندات عبر فريق من الهيئة ووزارة العدل، بعدها يتم إغلاق بيت مال المحكمة ونقل موجوداته إلى حساب الهيئة، ثم ترتيبها في حسابات المستفيدين الذين تقدر أعدادهم بين 40 و50 ألف مستفيد".

وذكر، أن هذه الخطوات تتم بشكل تدريجي على مراحل بين بيوت مال المحاكم، "حيث لا يتم إغلاقها حتى يتم إنشاء فرع للهيئة في المنطقة، أو يستمر عمل موظفي بيت المال لفترة مؤقتة لتيسير أعمال المستفيدين حتى يتم تجهيز فرع المنطقة".

وقال: إن هذا الإجراء "من أجل ألا يتعطل مستفيدو بيوت المال ولكي لا يحدث فراغ تنظيمي في المنطقة"، مشيرا إلى إعارة اثنين من موظفي الهيئة لوزارة العدل للعمل بصفة مؤقتة في بيتي مال المحكمة العامة في الرياض ومكة.

من جهة أخرى، عبر رئيس هيئة الولاية على أموال القاصرين، عن أن أي إفراغ عقاري للمشمولين بنظام الهيئة عبر المحاكم وكتابات العدل منذ مطلع هذا الشهر، بدون التنسيق مع الهيئة، بأنه باطل شرعا ونظاما.

وقال: "الهيئة كتبت لوزير العدل بذلك، وصدر تعميم الوزير بألا يتم إفراغ أي عقار للمشمولين بنظام الهيئة إلا بعد التنسيق والمكاتبة مع الهيئة".

وأكد عدم جواز "أن تقوم أي جهة أو فرد أن يتسمى أو ينتحل شخصية المشمولين بنظام الهيئة، أو يتولى الولاية عنهم، بدون التنسيق مع الهيئة ومكاتبتها"، مؤكدا استعداد الهيئة لإرسال مندوبها لدراسة أي إفراغ بصفتها ولي على المشمول بنظامها.

كما ذكر المهنا اعتماد 13 لائحة من قبل مجلس إدارة الهيئة، تمثل نحو 90 في المائة من اللوائح الإدارية والمالية لديها، فيما تبقى لائحتان هما التنفيذية لنظام الهيئة والمالية للمشمولين بالنظام، وسيتم عرضهما في اجتماع مجلس الإدارة في شوال المقبل.




الحرمان من الاستقدام والغرامة للمخالفين
«العمل» تدعو لإبداء الرأي في «عمل المرأة بالمراكز المغلقة»
فارس القحطاني (الرياض)، عمر مجلي(جدة)

عرضت وزارة العمل مسودة قرار وزاري ينظم عمل المرأة السعودية داخل المراكز التجارية المغلقة للنقاش المجتمعي من خلال بوابة (معا) الإلكترونية www.ma3an.gov.sa ، داعية إلى المشاركة في مناقشة هذه المسودة، وإبداء الآراء. ومن المنتظر أن يفتح القرار المرتقب نافذة جديدة لتوفير فرص عمل نسائية مناسبة للسعوديات.
تضمنت مسودة القرار المعروضة على بوابة (معا)، إضافة المحلات والأكشاك المرخص لها بالبيع أو تقديم خدمات للنساء أو العائلات داخل المراكز التجارية المغلقة إلى منظومة محلات بيع المستلزمات النسائية بأقسامها المختلفة التي سبق وأعلنت عنها الوزارة من قبل، واحتوت المسودة الجديدة على أن توظيف العاملات في المحلات أو الأكشاك في المراكز التجارية المغلقة لا يتطلب الحصول على تصريح مسبق من وزارة العمل أو من أي جهة أخرى، في حين أن العمل في هذه الأماكن قاصر على السعوديات فقط .
واشتملت المسودة على عدد من الضوابط على أصحاب العمل منها: قصر خدمة العاملات للنساء والعوائل فقط، وتوفير مقاعد للعاملات للجلوس عليها، وتوفير مكان مخصص للعاملات لأداء الصلاة والاستراحة ودورات المياه، ما لم يكن هناك مكان مناسب لا يبعد أكثر من خمسين مترا عن المحل، إضافة إلى حظر تشغيل العاملات قبل الساعة التاسعة صباحا، وبعد الساعة الحادية عشرة من الليل، وحظر صاحب العمل من توظيف عاملين وعاملات معا في المحلات أو الأكشاك الخاضعة لهذا القرار.
كما أوردت المسودة أنه في حال مخالفة المنشأة لهذا القرار تطبق في حقها عقوبات تتمثل في غرامة مالية لا تقل عن ألفي ريال ولا تتجاوز خمسة آلاف ريال طبقا للمادة (239) من نظام العمل والجزاءات الواردة في قرار مجلس الوزراء رقم (50) وتاريخ 21 / 4 / 1415هـ وفق الإجراءات الواردة فيه التي منها: الحرمان من الاستقدام، ومنع تجديد الإقامات، ونقل الخدمات، وكذلك الحرمان من الدعم الذي يوفره صندوق تنمية الموارد البشرية لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات للمخالفة الأولى، وخمس سنوات للمخالفة الثانية.
وتناولت المسودة العقوبات التي تفرض على العاملات اللاتي يتعاون مع المنشأة في التوظيف الوهمي، إذ يتم حرمان العاملة السعودية من دعم صندوق تنمية الموارد البشرية مدة لا تقل عن ثلاث سنوات. يذكر أن (معا) هي بوابة المجتمع للمشاركة في مبادرات سوق العمل.




الأسهم السعودية تغلق منخفضة عند 9798 نقطة

الثلاثاء 17 رمضان 1435 الموافق 15 تموز (يوليو) 2014
الرياض (واس):

أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودية اليوم منخفضاً بـ 9.71 نقطة ليغلق عند مستوى 9798.33 بنسبة تراجع 0.10%، وبتداولات بلغت 5.4 مليار ريال.

وشهدت تداولات اليوم ارتفاع أسهم 63 شركة في قيمتها ،فيما تراجعت أسهم 64 شركة ، إذ بلغ عدد الأسهم المتداولة اليوم أكثر من 144 مليون سهم توزعت على أكثر من 101 ألف صفقة .

وكانت أسهم شركات الحمادي، والصقر للتأمين، ومسك، والخضري، وبدجت السعودية، والجوف الأكثر ارتفاعاً اليوم ، فيما جاءت أسهم شركات اتحاد الخليج ،والعالمية ،والخزف السعودي ،والمصافي ،وشاكر ،وإسمنت اليمامة الأكثر انخفاضاً ،وقد تراوحت الانخفاضات والارتفاعات في تداولات اليوم ما بين 10% إلى 2.40%.

كما جاءت أسهم شركات مجموعة الحكير ،وسابك ،والإنماء ،ودار الأركان ،والمصافي ،وزين السعودية الأكثر نشاطاً بالقيمة، فيما جاءت أسهم شركات زين السعودية، والإنماء، ودار الأركان، ومجموعة الحكير، وكيان السعودية، وإسمنت ام القرى على قائمة أكثر الأسهم نشاطا بالكمية.




كأحقية لمساهمي الشركة المسجلين لدى مركز إيداع..
"مصرف الراجحي" يوزع ريالاً واحدًا للسهم أرباحًا عن النصف الأول 2014

الثلاثاء 17 رمضان 1435 الموافق 15 تموز (يوليو) 2014
الرياض (عاجل):

أعلن مجلس إدارة مصرف الراجحي عن توزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة عن النصف الأول من العام الحالي بإجمالي 1,625 مليون ريال بواقع ريال واحد للسهم الواحد .

وأوضح المصرف، في بيان له الثلاثاء (15 يوليو 2014)، على موقع "تداول "أن نسبة التوزيع من القيمة الأسمية للسهم تمثل 10%، وأن أحقية الأرباح لمساهمي الشركة المسجلين لدى مركز إيداع الأوراق المالية (تداول) بنهاية تداول يوم 20 / 07 / 2014.



وكيل الشؤون الإسلامية
13 لجنة تخضع 100 خطيب للتحقيق لإسقاطهم «جمعة الوديعة»
علي بن غرسان (جدة)

تعهدت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بتجاوز مرحلة «المجاملة والمحاباة» مع أئمة المساجد والخطباء الذين يخالفون نهجها فيما يخص قضايا الأمن الفكري والإرهاب، مؤكدة أنها في صدد التحقيق مع ما يقارب 100 خطيب جمعة سيقفون أمام 13 لجنة مختصة في كافة المناطق لتبرير مواقفهم من عدم الالتزام بتعليمات الوزارة بتخصيص خطبة الجمعة الماضية لتجريم أحداث الإرهاب التي شهدتها الوديعة جنوب المملكة في أول جمعة في رمضان.




«الشؤون الإسلامية» توقف تطبيق «الإبراد» في مساجد الأحساء

سالم السبيعي (الأحساء)

شارك من خلال

تحركت الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد لمنع أئمة المساجد في محافظة الأحساء من تطبيق سنة «الإبراد»، والتي أعلن بعض أئمة المساجد في المحافظة عن تطبيقها اعتبارا من أمس.
من جهته، أوضح مدير فرع الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمحافظة الأحساء الشيخ أحمد السيد الهاشم أن المساجد التي بدأت تطبيق «الإبراد» تم إيقافها، مؤكدا أن العمل بالإبراد من اختصاص وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف، وذكر أن أئمة المساجد سيتم إلزامهم بمواقيت الصلاة حسب تقويم أم القرى.
وكان بعض أئمة المساجد في المحافظة؛ مثل مسجد عبدالرحمن بن عوف في حي الخالدي، وجامع الفرقان بالطرف وبعض المساجد الأخرى، قاموا بوضع إعلانات عن تأخير وقت صلاة الظهر إلى الساعة الثانية وخمس وأربعين دقيقة وإقامة صلاة العصر بعدها بما يقارب 8 دقائق فقط، وذلك بحجة اشتداد الحرارة والتي وصلت لما يقارب 49 درجة في بعض الأيام، وبين أئمة تلك المساجد في لافتات وضعت على أبواب تلك المساجد وبعض الرسائل التي أرسلوها لجماعة المسجد عبر وسائل التواصل الاجتماعي الأوقات الجديدة لصلاة الظهر، والتي أصبحت في الساعة 2:40 في بعض المساجد و2:45 في مساجد أخرى بدلا من الوقت المحدد في تقويم أم القرى، والذي يكون في تمام الساعة 11.48، وكذلك تقديم صلاة العصر من الساعة 3.11 إلى 2.48 دقيقة. حتى يتم إقامة الصلاتين دون الخروج من المسجد.




قال إنها حالة مناخية نادرة للمملكة تتكرر كل 11 عاماً
الزعاق: السعودية تشهد أمطاراً لمدة 52 يوماً من شوال المقبل

قاسم الخبراني -سبق - الرياض :
 كشف الخبير الفلكي المعروف الدكتور خالد الزعاق أن السعودية ستشهد نهاية شهر شوال من العام الحالي حالة مناخية نادرة لا تتكرر إلا مرة واحدة كل 11 عاماً .

وقال "الزعاق" لـ"سبق" إن هذه الحالة المناخية تتمثل في هطول أمطار في موسم "سهيل " والذي يمتد لـ52 يوماً على مناطق شمال وشرق ووسط وغرب المملكة مشيراً بأن ذلك سيستمر حتى يدخل الموسم الفعلي للأمطار .

وأضاف "الزعاق": نحن الآن نعيش في قمة اشتداد الحرارة على المحيط الهندي وهي تعمل على زيادة نسبة الرطوبة والتي بدورها تتغلغل باتجاه البحر الأحمر حيث تلتقي مع التيارات التجارية القادمة من "الهند".

وقال إن نتيجة لذلك يحدث تصادم جبهي يولد الغبار والأتربة على امتداد المناطق المجاورة للسواحل الغربية للمملكة وهو مانشاهده خلال هذه الفترة وهذا سيستمر بشكل متقطع حتى دخول موسم سهيل نهاية شهر "شوال" .

وتابع قائلاً: نعيش منذ بداية منتصف الأسبوع الحالي موسم الجوزة الثانية ومدتها 13 يوماً وبداية من يوم 27 رمضان يدخل موسم "المرزم" ويعتبران هما الأشد حرارة من فصول السنة من كل عام .




إحباط تهريب 104 آلاف حبة مخدرة

أحمد الخمعلي (تبوك، عمان)، عبدالناصر أبو الفضل (القاهرة)

أحبطت إحدى فرق مكافحة المخدرات بالعاصمة الأردنية عمان، محاولة تهريب 100 ألف حبة كبتاجون، كانت متجهة للمملكة عبر أحد منافذها.
وأكد مصدر أمني لـ«عكاظ» أن رجال إدارة مكافحة المخدرات تمكنوا من إحباط محاولة تهريب مواد مخدرة كانت مخبأة في «دناجل» متوجهة بواسطة إحدى الشاحنات إلى معبر حدودي مع دولة مجاورة.
وأضاف «بعد جمع المعلومات والتحري من كشف هذه المحاولة وتحديد تفاصيل محاولة التهريب وإعداد خطة لضبط الشاحنة، حيث تم إيقافها قبل وصولها إلى المنفذ الحدودي وضبط شخصين والعثور على 100 ألف حبة كبتاجون مخدرة داخل تلك الدناجل والتعرف على هوية اثنين آخرين تورطا في القضية يجري البحث عنهما وتم توديع القضية لمدعي عام محكمة أمن الدولة».
وفي ذات السياق، أحبطت أجهزة الأمن المصرية بمطار القاهرة، محاولة تهريب أربعة آلاف قرص مخدر داخل طرد يحتوي على إسطوانة حديدية مشحونة إلى المملكة وتم تحرير محضر ضد صاحب الطرد، والتحفظ على المضبوطات.
وأوضح مدير عام جمارك الطرود البريدية أحلام سلامة، أنه أثناء إنهاء إجراءات شحن طرد يزن 10 كجم على طائرة الخطوط السعودية المتجهة إلى الرياض اشتبه حسام حسن عثمان مدير عام الحركة فى محتويات الطرد وبفتحه عثر على إسطوانة حديدية محكمة الغلق وبفتحها عثر على 4000 قرص مخدر وتم تحرير محضر ضد صاحب الطرد والمستخلص الجمركي، وتم التحفظ على المضبوطات للتخلص منها بطريقة آمنة.




العريفي :
رفضت لقاء رئيس وزراء الإخوان.. ولم أكتب يومًا في نصرة حزب أو جماعة

حاوره: أحمد علي الكناني

كشف الداعية المعروف الشيخ الدكتور محمد بن عبدالرحمن العريفي، أنه رفض مقابلة رئيس الوزراء المصري السابق الدكتور هشام قنديل بعد محاضرته في مصر، معتبرا ما يتم تداوله من خبر لقائه موضوعا فرعيا لا يستحق عمل قضية منه، مشددا على أنه لم يكذب عندما قال إنه لم يلتق قنديل في مكتبه، لأن اللقاء لم يكن في مكتبه برئاسة الوزراء بل في مكتب قريب.




الخليج العربي “فارسي” على شاشة “mbc” (صورة)



تواصل – عبدالوهاب الحاوي:

أثارت قناة “mbc” سخط متابعي مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن وضعت سؤالًا في أحد برامجها، ليلة أمس، حول التسمية الأخرى للخليج العربي وكانت الإجابة المفترضة هي “خليج فارس”.

العديد من المغردين أبدوا تذمرهم من موقف القناة، واعتبروه مثيرًا للجدل، مطالبين القناة بإيضاح موقفها مما حدث.







فيديو: الفرق بين عذاب الكفار والمؤمنين في النار.. أعاذكم الله منها


موعظة للشيخ صالح المغامسي يوضح فيها الفرق بين عذاب الكافر في النار وعذاب المؤمن.. أعاذكم الله منها.
فيديو
YouTube Link




فيديو : خواطر 10 – الحلقة 16 – غلبة الدَّين


فيديو
YouTube link




فيديو: مصري يبيع الهواء في أكياس احتجاجاً على ارتفاع الأسعار


في تجارة هي الأولى من نوعها، أقدم مواطن مصري على بيع الهواء في أكياس داخل أحد القطارات بالإسكندرية بسعر 50 قرشًا للكيس الواحد، احتجاجًا على ارتفاع الأسعار. ويظهر المواطن بالفيديو مرتديًا جلبابًا وطربوشًا، وهو ينادي داخل أحد قطارات مدينة الإسكندرية المصرية قائلاً: “أبيع الهوا بنص جنيه.. أبيع الهوا في كيس.. السيسي غلا كل حاجة مش ناقص غير الهوا”. وتفاعل عدد من الشباب مع “بائع الهواء”؛ حيث بدؤوا بالهتاف معه داخل القطار منددين بغلاء الأسعار مرددين: “غلوا الكهربا غلوا الجاز.. بكره يبيعوا الهوا في إزاز”.
فيديو
YouTube Link




الرئيس المصرى محمد مرسى يهتف فى القفص “لبيك يا غزة”



الرئيس المصرى السابق محمد مرسى يهتف فى القفص “لبيك يا غزة”
فيديو
youtube link




فيديو: توفيق عكاشة “بلا غزة بلا مصيبة بلا نيلة بلا هباب”


توفيق عكاشة يصرخ ويسب أهل غزة على الهواء ويتبرأ من السيسي وصدقي صبحي بسبب إرسال مواد اغاثة.
فيديو
YouTube Link




الكويت تهدد منظمي التظاهرات بإسقاط الجنسية

الأربعاء 18 رمضان 1435 الموافق 16 تموز (يوليو) 2014
 (وكالات)

حدد مجلس الوزراء الكويتي مجموعة من الإجراءات الواجب اتخاذها من قبل الجهات المعنية؛ لتكريس الأمن والاستقرار في البلاد، والقضاء نهائيًّا على "المظاهر الدخيلة"، مهددًا بإسقاط الجنسية عمن يُشتبه في سعيه إلى "تقويض استقرار" الكويت.

وشهدت الكويت مؤخرًا، عددًا من التظاهرات عقب أزمة اعتقال النائب السابق محمد البراك بتهمة الإساءة للقضاء؛ حيث شهدت التظاهرات أعمال شغب وعنف وسقط خلالها عدد من المصابين.
وقالت صحيفة "الراي" الكويتية، إن مجلس الوزراء ناقش في اجتماعه، مساء الاثنين (14 يوليو 2014)، جملة من الإجراءات لمواجهة هذه المظاهر وأبعادها في الحاضر والمستقبل، مؤكدًا الضرب بيد من حديد والمواجهة الحاسمة والحازمة مع كل ما من شأنه المساس بكيان الدولة ودستورها.
وشدد المجلس لجميع الجهات المعنية، على ضرورة تطبيق القانون واتخاذ كافة الوسائل من أجل تكريس الأمن والاستقرار في البلاد، وفرض هيبة الدولة، وما يتطلبه ذلك من قيام أجهزة الأمن بمواجهة أي مظاهر للخروج على الشرعية بكل حزم وصلابة ودون تهاون أو تراخٍ في الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين، وحماية الممتلكات العامة والخاصة وبسط الأمن والأمان في جميع أنحاء البلاد.
كما كلف وزارة الداخلية باتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بضمان توافر شروط ومتطلبات شرف المواطنة والانتماء الوطني التي تضمنتها أحكام قانون الجنسية الكويتية رقم 15 لسنة 1959 نصًّا وروحًا، وعلى الأخص فيما يتصل بالممارسات التي تستهدف تقويض الأمن والاستقرار.
ونقلت وكالة "رويترز" عن المحلل السياسي الكويتي شملان العيسى، قوله إن الإجراء يستهدف الكويتيين المتجنسين الذين انضموا إلى المعارضة، كاشفًا أنه موجه إلى أعضاء جماعة الإخوان المسلمين وبعض المعارضين الذين شاركوا في التظاهرات الأخيرة.

فيما أكد ناصر العبدلي الذي رأس جمعية للترويج للديمقراطية، أن الإجراء يهدف إلى ردع الناس عن التعبير عن أي معارضة للحكومة.
وكانت الشرطة الكويتية استخدمت القنابل المسيلة للدموع الأسبوع الماضي لتفريق مئات المتظاهرين الذين حاولوا السير من المسجد الكبير إلى مجمع المحاكم الرئيسي؛ للمطالبة بالإفراج عن "البراك"، قبل أن يُطلَق سراحه في وقت سابق بأمر قضائي.




رفضا إعلان اسميهما على الهواء..
عمرو أديب: سعوديان تبرعا للاقتصاد المصري بـ78 مليون ريال (فيديو)

الأربعاء 18 رمضان 1435 الموافق 16 تموز (يوليو) 2014
القاهرة

كشف الإعلامي المصري "عمرو أديب" أن رجلي أعمال سعوديَّيْن استجابا لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي وتبرعا لصندوق "تحيا مصر" بأكثر من 150 مليون جنيه (78 مليون ريال سعودي)، مشيرًا إلى الصندوق الذي أعلن عنه الرئيس المصري لتلقي تبرعات لدعم الاقتصاد المصري.

وكان السيسي أعلن عن تدشين الصندوق مؤخرًا لتلقي تبرعات لدعم اقتصاد بلاده الذي يعاني من الركود، خاصةً خلال السنوات الثلاثة الماضية.
وقال "أديب"، الثلاثاء (15 يوليو 2014)، في تصريحات في بداية برنامجه "القاهرة اليوم" على قناة "اليوم"؛ إن "رجل الأعمال الأول تبرع بمبلغ 6 ملايين و993 ألف دولار، وهو ما يوازي أكثر من 50 مليون جنيه مصري، كما تبرع رجل الأعمال الثاني بمبلغ 52 مليونًا و500 ألف ريال سعودي، وهو ما يقارب 100 مليون جنيه مصري".
وأوضح "أديب" أن رجلي الأعمال السعوديين تواصلا معه على الهاتف وأرسلا له صور الشيكات المصرفية التي تم إيداعها في حساب صندوق "تحيا مصر"، مشيرًا إلى رفضهما إعلان اسميهما.
وقال إن هناك العديد من رجال الأعمال السعوديين سوف يتبرعون خلال الأيام القليلة القادمة بمبالغ ضخمة للصندوق.

وأشار إلى أن رجلي الأعمال السعوديين لم يزورا مصر من قبل وليست لهما إسهامات في مشروعات أو استثمارات فيها، وأن تبرعهما لـ"صندوق تحيا مصر" جاء لحبهما الشديد لمصر وشعبها.
وقال أديب إن رجال الأعمال السعوديين الذين يعتزمون التبرع خلال الأيام القليلة القادمة للصندوق، جزء منهم لهم استثمارات في مصر.

واعتبر "أديب" مبادرة رجال الأعمال السعوديين لمساندة مصر والتبرع للصندوق "نقطة بداية" وتشجيعًا لرجال المملكة على مساندة بلدهم الثاني مصر في محنتها الاقتصادية، على حد وصفه.

وتابع: "رجال الأعمال السعوديون أطلقوا على مبادرتهم لمساندة مصر اسم (رجال أعمال سعوديون يحبون مصر)".
جدير بالذكر أن رجل أعمال سعوديًّا تبرع الأسبوع الماضي لصالح الصندوق بمبلغ 240 مليون جنيه؛ وذلك في إطار المبادرة نفسها، التي أطلقها رجال الأعمال السعوديون لمساندة مصر.



شاهد الفيديو..




5 ملايين يمني يعانون من الجوع المزمن وانعدام الأمن الغذائي

الثلاثاء 17 رمضان 1435 الموافق 15 تموز (يوليو) 2014
جنيف (واس)

أكدت دراسة مشتركة لبرنامج الغذاء العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، أن هناك 5 ملايين يمني يعانون من الجوع المزمن والانعدام الكامل للأمن الغذائي، وأن مستويات الجوع في اليمن تتطلب مساعدات غذائية عاجلة.

وقالت الدراسة: "رغم تحسن أوضاع الأمن الغذائي مؤخرًا في بعض المناطق في اليمن، فإن أكثر من 10 ملايين يمني لا يزالون لا يعلمون.. من أين تأتي وجبتهم التالية؟!".

وأضافت الدراسة: "جاء التحسن المذكور بمقارنة إحصاء أُجري في اليمن عام 2011م أفاد بأن 45 % من السكان يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وهي النسبة التي بلغت عام 2014م الجاري 41 % إلا أن هناك اختلافات كبيرة بين مختلف المحافظات اليمنية".
وأعرب مسؤول برنامج الغذاء العالمي في اليمن بيشو براجولي، عن قلقه إزاء هذه المعدلات المؤسفة للجوع في اليمن، قائلًا: "البرنامج بدأ عملية واسعة تهدف إلى تغذية 6 ملايين نسمة، ومعالجة مشكلة الجوع، والتركيز على بناء القدرات لكسب العيش المستدام للسكان، بحيث يصبحون قادرين على مساعدة أنفسهم؛ حيث إن انعدام الأمن الغذائي يؤثر سلبًا في الاستقرار في اليمن".

وتعاني 12 محافظة يمنية من مستويات حرجة من "التقزم"؛ بسبب سوء التغذية المزمن؛ حيث يتوقف نمو الأطفال بالشكل الصحيح بما يضر بإمكاناتهم البدنية والعقلية. وأكثر المحافظات تضررًا من "التقزم" هي المحويت غرب صنعاء؛ حيث توقف نمو 60 % من الأطفال، كما يعاني أطفال 7 محافظات أخرى من التقزم.

وقال ممثل اليونيسيف في اليمن جيريمي هوبكنز: "إن سوء التغذية أدى إلى إصابة 4.5 ملايين طفل يمني دون سن الخامسة بالتقزم"، مؤكدًا أن الحاجة ملحة لتحسين الأمن الغذائي وخفض مستويات الجوع في اليمن.




بالفيديو.. مشاجرات عنيفة بين مؤيدي فلسطين وإسرائيل في باريس


 أحدث عدد كبير من الشبان المؤيدين لإسرائيل في باريس الفرنسية فوضى عارمة ومشاجرة مع الشباب المسلمين المؤيدين للقضية الفلسطينية إثر الأحداث الجارية في غزة.

وفي التفاصيل، نقلت كاميرا مراقبة في شارع دي لا روكيت في العاصمة الفرنسية باريس مشهد مشاجرة واعتداء وتكسير، قام بها شبان مؤيدون لإسرائيل.

وأوضحت الشرطة أن هذه الأحداث وقعت يوم الأحد؛ إذ تجمع المؤيدون للقضية الفلسطينية في أحد الشوارع، وقاموا بمسيرة ضد إسرائيل؛ ما أدى إلى خروج شباب آخرين مؤيدين لإسرائيل، والتصادم معهم وجهاً لوجه.

وبيّنت أن ذلك أدى إلى فوضى عارمة ومشاجرة، استُخدمت فيها الكراسي والطاولات والعصي والأحذية والزجاجات، وتوقفت حركة السير، وتعرضت بعض السيارات والمحال لتلفيات، واعتقلت الشرطة ستة أشخاص. 
فيديو




قدَّمتها مصر.. والجناح العسكري لحماس: لا تساوي الحبر الذي كُتبت به
إسرائيل توافق على مبادرة وقف إطلاق النار.. وكتائب "القسام" ترفضها


أعلنت الحكومة الإسرائيلية، صباح اليوم الثلاثاء، موافقتها على مبادرة مصر التي أعلنتها لوقف إطلاق النار في غزة.

ووفقاً لـ"رويترز" فقد قال بيان لمجلس الوزراء الأمني المصغر في الحكومة: "إسرائيل توافق على المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في غزة".

ومن جهته قال عوفير جندلمان، المتحدث باسم "نتنياهو"، في تغريدة له على "تويتر": "قرر المجلس الوزاري المصغر في اجتماعه الذي عُقد صباح اليوم قبول المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار، ابتداء من الساعة التاسعة من صباح اليوم".

يأتي هذا فيما أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، في وقت سابق، رفضها مبادرة وقف إطلاق النار، التي دعت إليها مصر مساء الإثنين.

ووصفت "الكتائب"، في بيان نشرته على موقعها صباح الثلاثاء، المبادرة بأنها "مبادرة ركوع وخنوع"، وأنها تثير "البلبلة"، مُوضحة: "إن صحَّ محتوى هذه المبادرة فإنها مبادرة ركوع وخنوع، نرفضها نحن في كتائب القسام جملةً وتفصيلاً، وهي بالنسبة لنا لا تساوي الحبر الذي كُتبت به".

وقالت: "لم تتوجه إلينا في كتائب القسام أي جهة رسمية أو غير رسمية بما ورد في هذه المبادرة المزعومة".

وأكدت كتائب "القسام" أن معركتها "مع العدو مستمرة، وستزداد ضراوة وشدة، وسنكون الأوفياء لدماء شهداء معركة (العصف المأكول) الأبرياء وكل شهداء شعبنا، وإننا نعِدُ شعبنا بأن هذه الدماء والتضحيات لن تضيع سدىً، ولن يجهضها أحد كائناً من كان في هذا العالم".

وتنصُّ المبادرة، حسب بيان الخارجية المصرية، على أن "تقوم إسرائيل بوقف جميع الأعمال العدائية (Hostilities) على قطاع غزة براً وبحراً وجواً، مع التأكيد على عدم تنفيذ أي عمليات اجتياح برِّي لقطاع غزة أو استهداف المدنيين".

وكذلك أن "تقوم كل الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بإيقاف جميع الأعمال العدائية (Hostilities) من قطاع غزة تجاه إسرائيل جواً وبحراً وبراً، وتحت الأرض، مع التأكيد على إيقاف إطلاق الصواريخ بمختلف أنواعها والهجمات على الحدود أو استهداف المدنيين".

ودعت مصر، في المبادرة، إلى "فتح المعابر وتسهيل حركة عبور الأشخاص والبضائع عبر المعابر الحدودية، في ضوء استقرار الأوضاع الأمنية على الأرض".. كما تنص المبادرة على أن "باقي القضايا بما في ذلك موضوع الأمن سيتم بحثها مع الطرفين".

وعن أسلوب تنفيذ المبادرة، قالت الخارجية المصرية إنه "تحددت الساعة الـ 9 بالتوقيت المحلي لغزة من صباح يوم 15 يوليو 2014 (الثلاثاء) لبدء تنفيذ تفاهمات التهدئة بين الطرفين، على أن يتم إيقاف إطلاق النار خلال 12 ساعة من إعلان المبادرة المصرية وقبول الطرفين بها دون شروط مسبقة".

وتسبَّبت العملية العسكرية للاحتلال الإسرائيلي ضد غزة في مقتل 191 فلسطينياً، وإصابة نحو 1400 آخرين، بجراح متفاوتة، جلُّهم من الأطفال والنساء.




لماذا رفضت حماس المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار مع إسرائيل؟



رفضت حركة حماس مبادرة أعلنت عنها القاهرة لوقف اطلاق النار مع اسرائيل، في وقت وافقت الحكومة الامنية الاسرائيلية على الاقتراح الذي لقي دعمًا عربيًا واميركيًا.

واطلقت مصر الاثنين مبادرة لوقف اطلاق النار بين اسرائيل وحركة حماس بعد اسبوع من العنف اسفر عن 186 قتيلاً فلسطينيًا على الاقل.

وحسب الاذاعة الاسرائيلية العامة، تنص المبادرة على وقف تام لإطلاق النار اعتبارًا من صباح اليوم واعادة فتح المعابر الى القطاع.

وتنص هذه المبادرة، حسب فرانس برس، على وقف كامل للعمليات الحربية الجوية والبحرية والبرية اعتبارًا من الثلاثاء الساعة 6,00 بتوقيت غرينيتش على أن تستقبل القاهرة خلال 48 ساعة من بدء تنفيذ المبادرة وفودًا رفيعة المستوى من الحكومة الاسرائيلية والفصائل الفلسطينية للتباحث بشأن تثبيت وقف اطلاق النار.
لكن فوزي برهوم، المتحدث باسم الحركة، صرح لوكالة فرانس برس، قائلاً: “بالنسبة للمبادرة المصرية لم يصلنا شيء بشكل رسمي، ووقف اطلاق النار دون التوصل لاتفاق مرفوض”، مضيفاً: “لم يحدث في حالات الحروب وقف اطلاق النار ثم التفاوض”.

بدوره، قال سامي ابو زهري المتحدث باسم الحركة في بيان إن “ما يتم ترويجه بشأن نزع سلاح المقاومة غير خاضع للنقاش، ونحن شعب تحت الاحتلال، والمقاومة بكافة الوسائل حق مشروع للشعوب”.

وكان اسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية قال في كلمة متلفزة مساء الاثنين: “نقول بشكل مبسط وواضح ليست المشكلة في التهدئة ولا العودة لاتفاقيات التهدئة لأننا نريد وقف هذا العدوان على شعبنا، ولكن المشكلة هي واقع غزة من حصار وتجويع وإغلاق للمعابر وإهانة للناس (…) يجب أن يتغيّر هذا الوضع وينتهي الحصار، يجب أن يعيش شعبنا في غزة حراً كريماً يتمتع كما باقي شعوب العالم، وأن يعيش أهلنا في الضفة الغربية في أمن من استباحة العدو لمدنهم ومنازلهم والاعتقالات التي ينفذها الاحتلال”.

رفضت كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، فجر الثلاثاء، المبادرة المصرية لوقف اطلاق النار في قطاع غزة، معتبرة اياها “ركوعاً وخنوعاً”، ومتوعدة اسرائيل بأن معركتها معها “ستزداد ضراوة”.

وقالت القسام في بيان: “لم تتوجه الينا أي جهة رسمية أو غير رسمية بما ورد في مبادرة وقف اطلاق النار المزعومة التي يتم الحديث عنها في وسائل الاعلام. إن صح محتوى هذه المبادرة فإنها مبادرة ركوع وخنوع نرفضها جملة وتفصيلاً، وهي بالنسبة لنا لا تساوي الحبر الذي كتبت به”.

وتابعت: “معركتنا مع العدو ستستمر وستزداد ضراوة وشدة وسنكون الاوفياء لدماء الشهداء ونعد شعبنا أنها لن تضيع سدى ولن يجهضها أحد كائنًا من كان”.

اسرائيل تفكر

وفي المقابل، اعلن مسؤول اسرائيلي كبير، مساء الاثنين، أن الحكومة الامنية الاسرائيلية ستجتمع في وقت مبكر من صباح الثلاثاء للبحث في الاقتراح المصري لوقف اطلاق النار في قطاع غزة، وذلك مع دخول العملية العسكرية الاسرائيلية على القطاع يومها الثامن.

وقال المسؤول لوكالة فرانس برس طالباً عدم ذكر اسمه إن “الحكومة الامنية ستجتمع باكرًا غدًا لدرس الاقتراح المصري جديًا”.

ورحب الرئيس الاميركي باراك أوباما بالمبادرة المصرية، معربًا عن امله في أن تتيح هذه المبادرة العودة الى الهدوء.

وقال اوباما خلال حفل افطار رمضاني استضافه في البيت الابيض: “نحن متشجعون ازاء تقديم مصر هذا الاقتراح لتحقيق هذا الهدف، والذي آمل أن يتيح استعادة الهدوء”.

واكد الرئيس الاميركي أن اسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد هجمات “لا تغتفر”، واصفاً في الوقت نفسه مقتل مدنيين فلسطينيين في الهجوم الاسرائيلي على القطاع بأنه “مأساوي”.

وقال: “ما من بلد بامكانه أن يقبل باطلاق صواريخ عشوائيًا على مدنيين. لقد كنا واضحين جدًا، اسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد ما اعتبره هجمات لا تغتفر من جانب حماس”. واضاف أوباما “وفي الوقت نفسه (…) فإن مقتل وجرح مدنيين فلسطينيين هو مأساة، ولهذا السبب شددنا على الحاجة الى حماية المدنيين ايًا كانوا واينما كانوا”.

ومن جانبها، دعت جامعة الدول العربية في ختام اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة لمناقشة التطورات في غزة، “كل الاطراف” المعنية الى دعم المبادرة المصرية.
بدوره، رحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالمبادرة المصرية، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية “وفا”.

وقالت الوكالة إن عباس “رحب بالمبادرة المصرية للتهدئة، وثمن الجهود التي بذلتها جمهورية مصر العربية لحماية الشعب الفلسطيني”. واضافت أن الرئيس الفلسطيني “دعا جميع الأطراف إلى الالتزام بهذه المبادرة حفاظاً على دماء شعبنا والمصالح الوطنية العليا”، مطالبًا بأن “تمهد هذه المبادرة لجهد سياسي لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة”.

ومنذ اسبوع، تشن اسرائيل عملية عسكرية واسعة النطاق على قطاع غزة اوقعت 186 قتيلاً واكثر من 1400 جريح، غالبيتهم من المدنيين، بحسب الامم المتحدة.

ونددت دول عديدة في اميركا اللاتينية بالعملية العسكرية التي تشنها منذ اسبوع اسرائيل على قطاع غزة مطالبة بوقف اطلاق النار، في حين شهدت غالبية هذه الدول التي تحكمها انظمة يسارية تظاهرات داعمة للفلسطينيين.




صور المحاربات السوريات الفائزة بالميدالية الذهبية في جائزة تصوير بباريس



فازت صور التقطها المصور الأمريكي المحترف سيباستيان تومادو في شهر مارس من العام الماضي بمدينة حلب السورية -إحدى البقع الساخنة في الحرب بين المعارضة السورية وقوات بشار الأسد – في منافسة عالمية للتصوير بباريس.

الصور الفائزة كانت لنساء محاربات ضد قوات الأسد في حلب، حملن السلاح لمقاومة الجيش السوري في مدينتهن وشكلن كتيبة لذلك، وقد نالت هذه الصور الميدالية الذهبية في منافسة Prix de la Photographie بباريس.







فيديو: مشهد مهيب لأمواج الغيوم !


مقطع فيديو مسرّع يظهر حركة الغيوم وكأنها أمواج داخل المحيط.
فيديو
YouTube Link




فيديو: طفل يركض من والده وينجو من حادثة دهس محققة !!


مقطع فيديو يبين أهمية الانتباه للأطفال أثناء عبور الطريق، فالحظ لا يكون دائماً كما في هذا المقطع.
فيديو
YouTube Link




فيديو: طفل يركن سيارته باحتراف وهو “يقحص”


طفل يركن سيارة السباق خاصته باحترافية بعد حركة التفافية والسير بالعكس.
فيديو
YouTube Link




فيديو: فولكس واجن تحرز هدف فوز ألمانيا بكأس العالم بسياراتها


احتفلت شركة فولكس واجن الألمانية بفوز المنتخب الألماني ببطولة كأس العالم 2014 في كرة القدم التي انتهت فعالياتها قبل أيام في البرازيل. ويظهر في الفيديو سيارات جولف GTI وهي تسجل هدفاً يحاكي هدف الفوز باللقب الذي سجله اللاعب ماريو غوتزه في الشوط الإضافي الثاني قبل 7 دقائق من نهاية المباراة التي شهدت فوز المنتخب الألماني بهدف نظيف كان كفيلاً باستعادة لقب بطولة العالم بعد 24 عاماً من فقدانها.
فيديو
YouTube Link




سيدة تخترق حفلًا منزليا بـ"الجيب" وتستقر في عمق حمام السباحة (فيديو)


تسببت سيدة (46 عامًا) في إفساد حفل مقام على حمام للسباحة بأحد المنازل الأمريكية، بعد أن اقتحمت الحفل بسيارتها الجيب "Jeep" لتحطم سورًا خشبيًا وتستقر بسيارتها في قاع حمام السباحة.
وبحسب ما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، لم ينتج عن الحادث الذي شهدته ولاية أوهايو الأمريكية أي إصابات بشرية، إذ بالكاد أفلت اثنان من أمام السيارة كانا يسبحان في حمام السباحة.
وارتطمت سيارة السيدة بسيارة أخرى قبل اختراقها السور الخشبي.
وحينما حاول الحضور إخراج السيدة من السيارة بعد نزولها في حمام السباحة، ظلت تردد أن مكابح السيارة لا تعمل بشكل جيد.

ولم يتم الكشف عن مزيد من المعلومات عن السيدة، ولكنها تواجه انتقادات حاليًا حول ما يوصف بالقيادة المتهورة.
فيديو
YouTube Link




فيديو: شاهد شجرة تبتلع دراجة خلال 25 عام


بعيدا عن الأشجار التى نمت فى مناطق النزاع، وبداخلها خوذ للجنود وبعض المعدات الحربية، قامت شجرة أخرى فى إحدى غابات ولاية كولورادو الأمريكية بابتلاع دراجة هوائية والنمو فيها وحولها.

وبحسب فضائية CNN، عثر “المواطن سام رودرجويز” على الشجرة وبداخلها العجلة، بجوار المنزل الذى أستأجره، ولم يسكنه أحد منذ 25 عاما، كما عبر عن حبه لتلك الشجرة والدراجة بداخلها، واصفا إياهم بالكنز، ومبديا إعجابه بكيفية تأقلم الشجرة وقدرتها على النمو، وكيف شطرتها الدراجة لفرعين.
فيديو
YouTube Link




فيديو: معلومات ستذهلك عن أكبر سفينة حربية


تم تسمية السفينة بهذا الاسم ” إتش إم إس كوين إليزابيث ” في الرابع من يوليو ٢٠١٤ و سوف تبدأ العمل في عام ٢٠١٧. تقدر التكلفة الإجمالية لبناء هذه السفينة نحو ٥ مليار دولار.
فيديو
YouTube Link




إنفوغرافيك| كم تبلغ تكاليف المعيشة في أمريكا؟



هل تم قبولك في كلية أو جامعة أمريكية؟ أو انك تحلم بالعيش هناك؟ هل تتساءل كيف يمكنك تحمل تكاليف الحياة الأمريكية؟ وكم تقدر؟

وفقاً لموقع ” يو اس ايه توداى “، فإن تكاليف المعيشة في الولايات المتحدة الأمريكية تختلف تبعا من ولاية الى اخرى فمنها ما هو ارخص من الاخر من حيث تكاليف المعيشة لكن هناك ارقام تقديرية لتكاليف المعيشة في امريكا في العموم.