الثلاثاء، 25 يونيو 2013

الإخبارية اليومية





​برئاسة الملك.. السعودية تعرب عن قلقها إزاء تطورات الأوضاع بجنوب لبنان
مجلس الوزراء: تعديل الإجازة الأسبوعية انطلق من فقه المقاصد الشرعية

واس - جدة:
 أكد مجلس الوزراء أن صدور الأمر الملكي بأن تكون أيام العمل الرسمية من يوم الأحد إلى يوم الخميس والعطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت، جاء لتحقيق مصالح ظاهرة للمملكة ومكاسب هامة خاصة في الجوانب الاقتصادية، وانطلاق مما تفرضه المكانة الاقتصادية للمملكة والتزاماتها الدولية والإقليمية وتوجهها نحو الاستثمار الأمثل لتلك المكانة لما فيه مصلحتها وبما يعود بالخير والرفاه على مواطنيها.


وأشار إلى الأهمية البالغة للأمر الملكي لتحقيق تجانس أكبر في أيام العمل الأسبوعية بين الأجهزة والمصالح الحكومية والهيئات والمؤسسات الوطنية وبين نظيراتها على المستوى الدولي والإقليمي. وثمن المجلس الرؤية الوطنية في أبعاد الأمر الكريم على ضوء فقه المقاصد الشرعية لتحقيق الصالح العام.

جاء ذلك في جلسة مجلس الوزراء برأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود التي عقدها بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصره بجدة.

وفي بداية الجلسة رفع مجلس الوزراء شكره لخادم الحرمين الشريفين على صدور أمره الكريم القاضي بأن تكون أيام العمل الرسمية من يوم الأحد إلى يوم الخميس وتكون العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت، نظراً لما يحققه الأمر الكريم من مصالح ظاهرة للمملكة ومكاسب هامة خاصة في الجوانب الاقتصادية، وانطلاقاً مما تفرضه المكانة الاقتصادية للمملكة والتزاماتها الدولية والإقليمية وتوجهها نحو الاستثمار الأمثل لتلك المكانة لما فيه مصلحتها وبما يعود بالخير والرفاه على مواطنيها. إضافة إلى الأهمية البالغة لتحقيق تجانس أكبر في أيام العمل الأسبوعية بين الأجهزة والمصالح الحكومية والهيئات والمؤسسات الوطنية وبين نظيراتها على المستوى الدولي والإقليمي. مثمناً المجلس الرؤية الوطنية في أبعاد الأمر الكريم على ضوء فقه المقاصد الشرعية لتحقيق الصالح العام.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه، عقب الجلسة أن المجلس اطلع بعد ذلك على تقرير عن مستجدات الأحداث إقليمياً وعربياً ودولياً، ومن ذلك الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وسوريا ولبنان.

وحذر مجلس الوزراء في هذا الشأن من استمرار الاعتداءات والتجاوزات التي تمارسها السلطات الإسرائيلية خاصة في مدينة القدس المحتلة، مؤكداً أن جميع الانتهاكات ومصادرة الأراضي وبناء المستوطنات والحفريات التي تتعرض لها المقدسات واستباحتها وتدنيسها ومحاولات تهويد المدينة المقدسة وتهجير أهلها وتزييف تاريخها كل ذلك يعد باطلاً ولاغياً بموجب القوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وناشد مجلس الوزراء المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته لوقف تلك الاعتداءات والممارسات العنصرية إزاء أبناء الشعب الفلسطيني والمقدسات في فلسطين.

وبين معاليه أن مجلس الوزراء تابع مجريات الأحداث في سوريا، واستمرار إراقة الدماء والتدمير والتهجير الممنهج لأبناء الشعب السوري، والمداولات على الساحة الدولية لإنهاء الأزمة، ومنها البيان الصادر عقب اختتام قمة قادة مجموعة الدول الصناعية الثمان الكبرى في إيرلندا الشمالية.

كما شدد المجلس على نتائج الاجتماع الوزاري لمجموعة الدول الأساسية لأصدقاء سوريا الذي اختتم أعماله في الدوحة، وما تضمنه البيان المشترك من قرارات وخصوصاً في ظل التدخل الأجنبي، والمشاركة في قتل السوريين وزعزعة أمنهم وسلامتهم، ويهدد وحدة سوريا ويقوض الجهود الهادفة إلى إنهاء الأزمة.

وأعرب مجلس الوزراء عن بالغ القلق إزاء تطورات الأوضاع في جنوب لبنان، وما تشهده مدينة صيدا من أحداث، داعياً الجميع إلى وقف الاشتباكات وعدم تصعيد الموقف حفاظاً على أمن واستقرار لبنان الشقيق.

وفي الشأن المحلي عبر المجلس عن تقديره للجهود التي يبذلها رجال الأمن للحفاظ على أمن وسلامة الوطن والمواطن باذلين في سبيل ذلك الغالي والنفيس.

وأفاد معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (22/ 13) وتاريخ 26/ 5/ 1434هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على النظام الأساسي لمركز مجلس التعاون لدول الخليج العربية لإدارة حالات الطواريء، الذي أقر خلال اجتماع المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (121) المنعقدة في مدينة الرياض بتاريخ 23/ 1/ 1433هـ، الموافق 18/ 12/ 2011م، بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثانياً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي وزير الداخلية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب البوركيني في شأن مشروع اتفاق تعاون في مجال مكافحة الجريمة بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية بوركينا فاسو، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة لذلك.

ثالثا:

وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير المالية - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروعي اتفاقيتين بين حكومة المملكة العربية السعودية وكل من حكومة الولايات المتحدة المكسيكية لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وجمهورية ألبانيا لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال، ومشروعي (البروتوكولين) المرافقين لهما، في ضوء الصيغ المرفقة بالقرارين، ومن ثم رفع النسخ النهائية الموقعة لكل منهما لاستكمال الإجراءات النظامية.

رابعاً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات على وظيفتي (سفير) و(وزير مفوض) والمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

1 ـ تعيين طلعت بن سالم بن محمد رضوان على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.

2 ـ تعيين محمد بن عبدالعزيز بن سعود الفائز على وظيفة (وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الداخلية.

3 ـ تعيين محمد بن صالح بن محمد القرناس على وظيفة (مستشار رعاية وإنماء شباب) بالمرتبة الخامسة عشرة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب.

4 ـ تعيين عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز الربدي على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

5 ـ تعيين صالح بن أحمد بن محمد العمري على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

6 ـ تعيين مشاري بن علي بن فهد الصبيحي على وظيفة (وكيل الرئيس العام المساعد لشؤون الرياضة) بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب.

إضافة إلى ما سبق، اطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها التقريران السنويان للهيئة العامة للطيران المدني للعامين الماليين (1430/ 1431هـ)، و(1431/ 1432هـ)، وقد أحاط المجلس علماً بما تضمنه التقريران المشار إليهما، كما اطلع المجلس الموقر على ما تم إنجازه بشأن البند (أولاً) من قرار مجلس الوزراء رقم (89) لعام 1433هـ المتعلق بحق المرأة السعودية في الحصول على قرض سكني من صندوق التنمية العقارية متى كانت مسؤولة عن عائلتها، ووجه حيال ذلك بما رآه.







قال: ضاعت فرص كبيرة بسبب عدم التوافق مع الأسواق العالمية
"العساف": تغيير الإجازة الأسبوعية يخدم الاقتصاد وسوق المال

واس- الرياض:
 ثمن وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف صدور الأمر الملكي بتغيير الإجازة الأسبوعية في المملكة إلى يومي الجمعة والسبت، مؤكداً أن ذلك يخدم اقتصاد المملكة والسوق المالية السعودية.

وقال إن هذا التعديل يصب أيضاً في دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، إلى انتقال دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد، بحيث تتناسق أسواقنا في عملها.

وذكر، في حديث لقناة "الإخبارية" أنه كانت هناك فرصاً كبيرة ضائعة وإهدار للموارد نتيجة عدم التوافق بين عمل أسواقنا واقتصادنا والاقتصادات الأخرى بخاصة مع الارتباط الكبير بين الأسواق المالية.

وأوضح أن الأسواق المالية مرتبطة مع بعضها جميع أيام الأسبوع وجميع ساعات النهار سواء كانت في الشرق أو الغرب أو غيره، حيث كان هناك توافق في ثلاثة أيام فقط خلال الأسبوع بين سوق المملكة والأسواق الأخرى ويومان مهدران، والآن هناك توافق في أربعة أيام ويوم واحد فقط ليس فيه توافق في العمل، إضافة إلى أن المؤسسات المالية بالذات تضطر إلى تكليف عدد من العاملين في أيام العطل، وهذا يتطلب تكاليفاً والتزامات أخرى على هذه المؤسسات وفيه إهدار للموارد.

وبيّن "العساف" أن السوق السعودية هي السوق المالية الوحيدة في العالم التي كانت تعمل يوم السبت، مما كان يحرمها من الاستفادة من المؤشرات في الأسواق العالمية الدولية، ويؤدي في بعض الوقت إلى تخبط في اتخاذ القرارات الاستثمارية.







يستمر شهراً متنقلاً بين 4 مراكز تجارية بمشاركة 17 جهة حكومية
أمير مكة يطلق معرض توثيق مشاريع جدة كـ"أنموذج" لمدن المملكة

عوض الفهمي- سبق- مكة المكرمة:
أطلق أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل بن عبدالعزيز، اليوم الاثنين، فعاليات المعرض المتنقل لتوثيق مشاريع جدة في نسخته الثانية، بحضور محافظها الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز.

ويستمر المعرض أربعة أسابيع متنقلاً بين أربعة مراكز تجارية في المحافظة، ويشارك فيه 17 جهة حكومية.

وفي بداية حديثه لوسائل الإعلام أجزى الأمير خالد الفيصل الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ولسمو ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز إزاء ما تلقاه منطقة مكة من دعم ومتابعة مستمرة للمشاريع القائمة فيها.

وأوضح أمير مكة أن الهدف من المعرض ليس التباهي بمشاريع جدة بل لتقديم أنموذج لما يحدث في جميع مدن المملكة في العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين.

وقال الأمير خالد الفيصل: "أشكر الأمير مشعل بن ماجد وجميع الجهات الحكومية والأهلية المساهمة في التنمية".

وأضاف: "نفخر بما يحدث في المنطقة ومحافظاتها من تطور وإعمار في حقلي الإنسان والمكان والنقلة النوعية في المشاريع كذلك الازدهار والنمو الذي يبنى بأيدٍ سعودية".

وأكد أن المشاريع التي يجري العمل فيها حالياً قطعت شوطاً كبيراً في التقدم، في وقت روعي في العمل ألا تكون السرعة على حساب الجودة.

ويشتمل المعرض على صور ومجسمات ومعلومات عن المشاريع التي نفذت ويتم تنفيذها من كل الإدارات العاملة في المحافظة.

وبدأ المعرض في استقبال سكان وزوار عروس البحر الأحمر بمجمع العرب شمال جدة، لمدة خمسة أيام، قبل أن ينتقل إلى "عزيز مول" الأسبوع التالي. ويفتح أبوابه للزوار من الخامسة عصراً وحتى العاشرة مساء.

ويصل إلى محطة الأندلس يوم 29 شعبان الجاري ويستمر خمسة أيام,

ومحطته الأخيرة في "الريدسي مول" من السابع إلى الحادي عشر من رمضان.

ويستقبل زواره خلال شهر رمضان من العاشرة مساء وحتى الواحدة ليلاً.

ويتم تحديث مشاريع المعرض تبعاً لمراحل تنفيذها ليكون المواطن على صلة بما يتم في مدينته من أعمال تهدف لخدمته في كل مناحي الحياة الخدمية والصحية والتعليمية والبيئية والتنموية في جدة التي تحولت إلى ورشة عمل لمشاريع على مدار السنوات الماضية، انتهى بعضها، وما زالت هناك العديد من المشاريع التي ستعتمد لكل قطاع، وهناك مشاريع أخرى ستنتهي نهاية هذا العام.

ويقدم المعرض عبر الصور والمجسمات، مشاريع قطار الحرمين الشريفين، ومعالجة مياه الأمطار وتصريف السيول، ومشروع مدينة الملك عبدالله الرياضية، ومشاريع الجسور والأنفاق والطرق، وتوسعة المدينة الصناعية، وإطلاق المدينة الصناعية الثانية والتأسيس للثالثة، وتوسعة ميناء جدة الإسلامي، ومشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد الذي ستفتتح مرحلته الأولى بداية 2014م، ومشروع كورنيش جدة والواجهة البحرية، ناطحات السحاب التي يتم إنشاؤها حالياً والعديد من المشاريع الأخرى.

كما تعرض في المعرض أحدث وأجمل الصور لمشروع الواجهة البحرية للكورنيش الأوسط الذي استمر العمل عليه أكثر من عام، ونفذته شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني.

وروعي استخدام مواد للأرضيات وأعمدة ومقاعد للجلوس ذات مواصفات وجودة عالية، مع استخدام الجرانيت في أعمال الرصف لممرات المشاة والسيارات على طول الجزء المطور.

ويعرض المعرض آخر المجسمات والصور والخرائط لتوسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة التي ستوفر عند اكتمالها خدمة سريعة وآمنة وموثوقة لنقل الركاب.

ويشاهد زوار المعرض أحدث وأجمل الصور لمطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد الذي تم العمل على إنشائه منذ أكثر من عامين، وتفتتح مرحلته الأولى بداية عام 2014م، وسيعزز المطار النهضة الاقتصادية لجدة والمملكة، ويعرض المعرض مشروع مدينة الملك عبدالله الرياضية ومشاريع الحلول العاجلة لتصريف السيول والأمطار وتشمل معالجة 14 نقطة ساخنة حتى لا تتكرر فاجعة السيول التي شهدتها المحافظة.







تفاعلاً مع الأمر الملكي بتغيير العطلة الأسبوعية إلى الجمعة والسبت
تمديد الترشُّح للقبول بجامعة طيبة في المدينة يوماً إضافياً

واس- المدينة المنورة:
مدَّدت جامعة طيبة بالمدينة المنورة موعد إقفال باب الترشُّح للقبول في جميع برامج الجامعة وفروعها يوماً إضافياً؛ تفاعلاً مع الأمر الملكي الخاص بتغيير العطلة الأسبوعية من الخميس والجمعة إلى الجمعة والسبت، ليُقفل باب الترشُّح يوم الخميس 18 شعبان الجاري الساعة الخامسة عصراً، فيما يتم إعلان أسماء الدفعة الأولى لمرحلة البكالوريوس وكليات المجتمع بالفروع يوم السبت 20 شعبان على موقع الجامعة على الإنترنت، على أن يقوم المستدعون للدفعة الأولى بتسليم المستندات للبريد السعودي يومي الأحد والاثنين 21 و22 شعبان 1434هـ، ليتم إعلان نتائج الدفعة الأولى يوم السبت 27 شعبان على موقع الجامعة على الإنترنت .

وأكد عميد القبول والتسجيل بجامعة طيبة الدكتور عبد العزيز بن مصطفى دوملو أهمية متابعة جميع المتقدمين لموقع الجامعة www.taibahu.edu.sa وضرورة الاطلاع على دليل القبول وقراءته بدقة؛ لمعرفة مراحل القبول، حيث سيتم إعلان أسماء المتقدمين والمتقدمات الذين يتم استدعاؤهم في كل دفعة على موقع الجامعة، وسيكون ذلك على دفعات، بناءً على النسبة الموزونة من الأعلى إلى الأدنى، وإلى أن تكتمل المقاعد المتاحة حسب المواعيد المعلنة في جدول المواعيد.

وأوضح الدكتور "دوملو" أنه عند إعلان اسم المرشح في الاستدعاء يجب عليه الدخول إلى موقع الجامعة؛ لترتيب رغباته في القبول حسب البرامج المتاحة التي يحقق شروطها وحسب فرع الجامعة الذي يرغب الدارسة فيه، وأن يقوم بطباعة الاستمارات المطلوبة من خلال موقع الترشيح على الإنترنت وهي استمارة الترشيح واستمارة الرغبات وسند التسليم للبريد السعودي، داعياً إلى التأكد من وجود كود الشفرة (الباركود) في كل من استمارة الترشيح واستمارة الرغبات وسند التسليم للبريد السعودي، ومشدداً على أنه لا يُسمح بتسليم المستندات إلا من خلال البريد السعودي فقط، ولا يمكن تسليم المستندات مباشرة في الجامعة وفروعها في المحافظات.

وأضاف عميد القبول والتسجيل بجامعة طيبة أنه يُمكن لولي الأمر تسليم المستندات للبريد السعودي، ولا يُشترط حضور الطالب أو الطالبة شخصياً لمراكز البريد، غير أنه لا يمكن استكمال إجراءات القبول ما لم يُسلِّم المتقدم كامل أصول المستندات المطلوبة للبريد السعودي في الفترة المحددة حسب المواعيد المعلنة، وأن عدم الالتزام بذلك سيُسقط حق المتقدم بالقبول، مشيراً إلى أن الجامعة تضمن قبول الطالب والطالبة في أحد البرامج الموضَّحة في استمارة الرغبات في حالة استلام المستندات حسب النظام وسلامتها ومطابقتها لشروط القبول، حيث يكون القبول بناءً على المفاضلة التي تتم وفقاً للنسبة الموزونة والمقاعد المتاحة في كل برنامج مع مراعاة ترتيب رغبات الطالب والطالبة.







“أبشر”..احتراف التعاون بين الغرفة وجوازات المدينة لخدمة قطاع الأعمال


٢٠١٣/٦/٢٤ @ ١٠:٠٧ م


في إطار التعاون مع القطاعات الحكومية والأهلية وسعياً من المديرية العامة للجوازات في نشر خدماتها الإلكترونية قام فريق عمل خدمة “أبشر”بزيارة إلى الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة حيث التقى خلال الزيارة بأمين عام الغرفة التجارية محمد الشريف .

وقدم مدير شؤون مشروع (خدمة ابشر) المقدم هشام محمد الردادي شرحا مفصلا عن آلية عمل الخدمة و تفعيلها لخدمة من منسوبي الغرفة التجارية من جانبه حث أمين الغرفة منسوبي على الاستفادة من الخدمات الإلكترونية المقدمة من المديرية العامة للجوازات ، مشيرا إلى أن الغرفة التجارية قد خصصت لإدارة للمديرية العامة للجوازات (كاونتر) وموظف تابع لإدارة الجوازات لتفعيل خدمة (أبشر) بفرع الغرفة التجارية بالعالية مول بوابة (3) خلال هذا الأسبوع من الساعة العاشرة صباحا الثانية عشر ظهرا .

جاء ذلك بتوجيه من مدير جوازات منطقة المدينة المنورة العميد سعد بن محمد الجمعة وبإشراف مباشر من مدير عام الجوازات الذي يؤكد على ضرورة زيارة الجهات لحكومية للتعريف بالخدمات الالكترونية وتفعيلها .

وأوضح المتحدث الإعلامي بإدارة جوازات منطقة المدينة المنورة المقدم هشام الردادي أنه يتعين على المواطن أو المقيم الدخول والبدء بعملية www.epassport.gov.sa» على الرابط الخاص المخصص لخدمات الجوازات الإلكترونية عبر الرابط التسجيل من قبل المواطن أو المقيم من خلال تسجيل جديد – تعبئة البيانات – الموافقة على الشروط – تسجيل رقم التسجيل الذي يصل للمستفيد عبر جواله اختيار رقم سري خاص بالمستفيد لضمان سرية التعاملات الإلكترونية الخاصة به .

وقال إن الجوازات أتاحت 4 مواقع مختلفة وذلك بعد طباعة الاستمارة من الموقع بعد التسجيل، وھي مراجعة أقرب إدارة جوازات للمستفيد لتفعيل الاشتراك أو عن طريق احهزة صرافات البنوك التي يوجد بها حساب المستفيد، وھي بنك الراجحي والرياض وسامبا والإنماء، وجار الاشتراك ببقية البنوك بالبرنامج أو عبر الأجهزة الذاتية الموجودة في المطارات .

وأضاف الردادي أنه قريبًا سيتم وضع أجهزة داخل الأسواق التجارية وقد حدد تاريخ 1/11/1434هـ الموافق 7/9/2013م موعدا نهائيا لقبول إجراءات تجديد الإقامة وإصدار التأشيرات بالطريقة التقليدية للمؤسسات والشركات التي يبلغ عدد عمالتها (100) عامل فاقل حيث ستتم إنهاء كافة إجراءات مكفوليهم من خلال خدمة (أبشر) .

وأوضح الردادي أن الخدمات التي تقدمها خدمة أبشر حاليًا تأشيرة خروج وعودة وتأشيرة خروج نهائي وتجديد الإقامة والتي أدخلت الأسبوع الماضي ضمن سلسلة الخدمات، وكذلك إصدار تصريح السفر للتابعين والاطلاع على البيانات الشخصية للمواطن والمقيم.







تكدس في لجنة تصحيح الأوضاع في المدينة المنورة

عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)

شهد مقر لجنة تصحيح الأوضاع في مقر الجوازات القديم في المدينة المنورة ازدحاما كبيرا من قبل المراجعين، حيث اصطف عدد كبير من المواطنين، تحت الشمس؛ وذلك محاولة منهم في إنهاء معاملاتهم، قبل انتهاء المهلة التي تنتهي بعد تسعة أيام.
وأوضح المواطن حمزة خضر أنه قدم منذ السابعة صباحا للحصول على رقم يمكنه من الاصطفاف لكي يتمكن من إنهاء معاملاته، فيما شكا من قلة أعداد الموظفين، وبطء الإجراءات، ما اضطره إلى البقاء طوال اليوم ولنهاية الدوام لانتظار دوره، أملا في إنجازها بأسرع وقت ممكن .
وقال «إنه يراجع الجوازات منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، إلا أن الزحام هو ما عطل معاملاته والتي لا تأخذ أكثر من يومين في الأوقات العادية».
ويقول: إن لديه عمالا يعملون منذ فترة طويلة، ولكنهم ليسوا على كفالته فاستغل المهلة لتعديل أوضاعهم، ونقل كفالتهم عليه. أما علي العلوي فيقول «إن التكاليف الزائدة للعامل الذي يكفله جعلته يرفض تصحيح وضعه»، حيث توجه بشكل مباشر إلى شباك «خروج نهائي» لإنهاء معاملة العامل، واستعداده للرحيل. شهدت صالة إنهاء الإجراءات الخاصة بنقل الكفالات تواجد عدد كبير من المواطنين، ووقوف أعداد كبيرة منهم عند الشبابيك الخاصة باللجنة. وطالب المراجعون إدارة الجوازات بزيادة عدد الموظفين، وسرعة إنهاء المعاملات، لمواكبة الأعداد الكبيرة مع قرب نهاية فترة التصحيح.
ورصدت عدسة «عكاظ» جانبا من تكدس المواطنين في مقر لجنة تصحيح الأوضاع بشكل كبير، وفي الجانب الآخر عدد كبير من المعاملات المنجزة من قبل اللجنة.
من جانبه، أوضح المتحدث باسم جوازات المدينة المنورة، المقدم هشام الردادي أن الجوازات تعمل على إنجاز معاملات المواطنين بأكبر سرعة ممكنة، وأن موظفي الجوازات يبذلون قصارى جهدهم لخدمة المواطنين والمقيمين .
وأشار إلى أن هناك استنفارا كبيرا من قبل الموظفين، سواء في المقر الجديد بحي شوران أو في المقر القديم، حيث لجنة تصحيح الأوضاع، وتعديل المهن.
وأضاف أن ما يحدث من زحام يعد أمرا طبيعيا كون هذه الفترة تعتبر هي ذروة مهلة التصحيح .






شقيقه يروي قصة هروب المختطف في سورية .. وبيان السفارة يؤكد ما نشر في عكاظ :
أصابع عفان لم تُقطع .. وأسرته تستقبله في المدينة الليلة

راوية حشمي (بيروت), خالد الجابري (المدينة المنورة)


شارك من خلال


تسلمت سفارة المملكة في بيروت من الأجهزة الأمنية اللبنانية صباح أمس المواطن خالد فاروق عفان، الذي تم احتجازه منذ ثلاثة أسابيع في منطقة حدودية بين لبنان وسورية.
ودحضت السفارة في بيان رسمي الشائعات التي جرى تسويقها حول بتر أصابع يده، وهو ما انفردت «عكاظ» بتأكيده بين جميع الصحف يوم الخميس قبل الماضي، بأن العصابة استعانت بالكذب لتعزيز ابتزازها، وأشاعت نبأ قطع أصابعه، وبالغت لحد القول بقطع يده، وهي لم تفعل شيئا من ذلك، إنما كان ذلك مجرد وسيلة ضغط على ذويه ليسارعوا بدفع الفدية.
وأكدت السفارة في بيانها أن عفان يتمتع بصحة جيدة، موضحة أنها قدمت له التسهيلات كافة، واتخذت الإجراءات اللازمة لإعادته إلى المملكة للالتحاق بأهله وذويه. وأوضحت أنها تواصل التنسيق مع السلطات الرسمية اللبنانية والأجهزة الأمنية التي لا تزال تواصل البحث عن الخاطفين لمعرفة الدوافع الحقيقية لعملية الاختطاف، مشددة أنها لم تدفع أية فدية مالية من قبلها، وأنها لم ولن تخضع لأي ابتزاز من أية جهة كانت.
كشفت رسالة جوال وردت أمس الأول لجوال عبدالمحسن القرشي شقيق المختطف السعودي خالد القرشي عن تمكنه من الهرب من مختطفيه ووصوله إلى لبنان سالما معافى مما أبهج أسرته المكلومة في المدينة المنورة.
وقال عبدالمحسن لـ«عكاظ» إنه فور تلقيه الرساله اتصل بالجوال المرسل ليحادثه شقيقه خالد على الطرف الآخر وسط دموع الفرح التي انتابتهم.
وفيما يصل عفان المدينة المنورة اليوم، روى شقيقه عبدالمحسن لـ«عكاظ» تفاصيل هروب خالد من بين الخاطفين، حيث وجد عند صلاة الفجر أن جميع الخاطفين يغطون في النوم، فتمكن من فك القيود عن قدميه، وانسل من المنزل بخفية، وما أن وجد نفسه بعيدا عن أنظارهم ترجل وشق طريقا آخر غير المألوف عليه، فوجد شابين يرعيان الأغنام، فأخذاه إلى والدهما في المنزل، وهناك روى له قصة اختطافه، فطمأنه وقال له «لا تخف فأنت في أمان»، فذهب به إلى منزل شقيقه البعيد عن المنطقة التي يتوزع فيها الخاطفون، وهناك ناوله أحد المستضيفين هاتفا ليبعث من خلاله رسالة إلى شقيقه، يبشره فيها بالهروب، ومن هناك جرى نقله إلى الحدود اللبنانية، حيث ذهب إلى منزل أسرة يعرفها، وهي بدورها أبلغت الأمن اللبناني بالحادثة.






4 سعوديين يحررون شيكات دون رصيد


٢٠١٣/٦/٢٥ - العدد ٥٦٩

يحقق مركز شرطة العزيزية في منطقة المدينة المنورة مع أربعة سعوديين، حرروا شيكات دون رصيد بقيمة تتجاوز نصف مليون ريال لعدد من الأشخاص، بعد أن وردت إلى المركز «إخبارية» من مواطنين عن قيام أشخاص سعوديي الجنسية بتحرير شيكات دون رصيد، منها شيكان بمبلغ 110 آلاف ريال، وشيكان بمبلغ 42 ألف ريال، وشيك بمبلغ 121 ألف ريال، وثلاثة شيكات بمبلغ 245 ألف ريال، وعند مراجعة المستفيدين من الشيكات البنك، اتضح أن الشيكات دون رصيد.
وتم إحضار المدعى عليهم، وإرسالهم مع كامل الأوراق لجهة الاختصاص في هيئة التحقيق والادعاء العام.







عاملة تسرق 39 ألف ريال من منزل كفيلها بينبع

سالم السناني - ينبع
الثلاثاء 25/06/2013
أقدمت عاملة منزلية على سرقة مبلغ مالي من منزل كفيلها ولاذت بالفرار الى جهة غير معلومة. 
وبحسب البلاغ المقدم من كفيلها الى شرطة رضوي يفيد فيه ان لدية عاملة منزلية من جنسية اثيوبية تعمل في منزلة قامت بسرقة مبلغ 39 الف ريال ولاذت بالفرار . 
وقال الناطق الامني بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام انة تقدم شخص يفيد عن قيام عاملته المنزلية بسرقة مبلغ 39 ألف ريال وهربت من المنزل. 
وأضاف الغنام انة تم التعميم حسب الاوصاف عن العاملة، ومازال البحث جاريا عنها للقبض عليها.







البراك: التعديل لرسم سياسات للمصلحة العامة
20 شعبان إجازة و21 بداية العمل الرسمي بالوزارات والهيئات الحكومية والمؤسسات المالية

واس (الرياض)


شارك من خلال

أكد وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك، أن صدور الأمر الملكي الكريم بتعديل أيام الإجازة الأسبوعية إلى يومي السبت والجمعة يأتي في إطار اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، برسم سياسات عامة تصب بنهاية الأمر في المصلحة العامة للدولة، ومن منطلقات تنظيمية تهدف إلى تحقيق ما يعود بالنفع على الوطن والمواطن، وسيتحقق بذلك عدد من المنافع على مستوى الدولة بجميع الجوانب الاقتصادية والاجتماعية.

وقال «على مستوى الوظيفة العامة فإن الأمر الملكي سيحقق المواءمة بين أيام العمل الرسمي في المملكة والدول الشقيقة والصديقة، في الفضاءين الإقليمي والدولي وستكون آثاره واضحة على الجوانب التعليمية والتدريبية، التي يستفيد منها المواطن في الخارج، ويخدم مكانة المملكة الدولية خصوصاً المالية والاقتصادية وضرورة مواءمتها للأنظمة العالمية، إلى جانب أن تنمية الموارد البشرية للدولة باتت بحاجة إلى التقارب الدولي».

وأوضح وزير الخدمة المدنية أن الوزارة تعمل حالياً على تنفيذ ما قضى به الأمر الملكي من استكمال الإجراءات النظامية لتعديل ما يلزم بما يتفق مع ما ورد في البند (أولاً) من الأمر الكريم.

أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز الخنين في إجابة على الاستفسارات الواردة بشأن الأمر الملكي بتاريخ 14/8/1434هـ القاضي بأن تكون أيام العمل الرسمية من الأحد إلى الخميس وتكون العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت، أن السبت 20 شعبان إجازة، والأحد 21 الجاري بداية العمل الرسمي في كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والمؤسسات المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية والسوق المالية السعودية.

وفيما يخص الجامعات والمدارس وكافة مؤسسات التعليم العام والتعليم العالي، أوضح أن الفقرة الأولى تضمنت من (ثانيا) في الأمر الملكي تطبيق الأمر على كافة موظفي الدولة بما فيهم موظفو تلك الجهات اعتباراً من 20 الجاري، ويشمل من يعملون في الفصل الدراسي الصيفي الحالي، أما فيما يتعلق بالفقرة الثانية من (ثانيا) في الأمر الملكي فهي خاصة بتحديد تاريخ تطبيق التعديل على العام الدراسي.

وأضاف أن الوزارة تعمل حالياً على تنفيذ ما قضى به الأمر الملكي من استكمال الإجراءات النظامية لتعديل ما يلزم بما يتفق مع ما ورد في البند (أولا) من الأمر، مبيناً أن من صدر له قرار إجازة ولم يبدأ التمتع بها فيمكن لجهة عمله تعديل بداية ونهاية تمتعه بالإجازة وفق التعديل الجديد، أما من صدر له قرار إجازة وبدأ التمتع بها وتنتهي بعد تطبيق الأمر الملكي بنهاية دوام الأربعاء، فيجب أن يباشر الموظف العمل في اليوم التالي (يوم الخميس)، ويعتبر يوم الخميس يوم عمل رسمي، وفي حال رغب الموظف في الحصول على إجازة عن هذا اليوم فيعامل وفق لائحة الإجازات.

وأبان الخنين أن المادة السابعة من لائحة الإجازات نصت على أن تبدأ عطلة عيد الفطر ببداية اليوم الخامس والعشرين من رمضان وتنتهي بنهاية الخامس من شوال، التي توافق بدايتها هذا العام يوم الجمعة 25/9/1434هـ وتنتهي يوم الاثنين 5/10/1434هـ، وعليه سيكون يوم الخميس الموافق 24/9/1434هـ يوم عمل.

وأردف «نصت المادة الرابعة من لائحة الإجازات على أن يعتبر اليوم الوطني للمملكة الذي يوافق اليوم الأول من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية الموافق 23 سبتمبر من السنة الميلادية إجازة رسمية، وسيوافق هذا العام يوم الاثنين 17/11/1434هـ، ولن يترتب على تعديل العطلة الأسبوعية أي أثر في هذا العام لأنه لم يوافق يوم عطلة أسبوعية».







«الشورى» يطالب مؤسسة التقاعد بزيادة رواتب وامتيازات المتقاعدين
40% منهم يسكنون في منازل مستأجرة

 
جابر المالكي - الرياض
الإثنين 24/06/2013

انتقد أعضاء مجلس الشورى أداء المؤسسة العامة التقاعد، مطالبين بضرورة زيادة رواتب المتقاعدين وامتيازاتهم. واستغربوا عدم تقديم المؤسسة إعفاءات من بعض الرسوم للمتقاعدين بالقطاعات الحكومية، وعدم استفادة المرأة العاملة من معاش زوجها التقاعدي.


وطالب الأعضاء حضور محافظ المؤسسة العامة للتقاعد لإيضاح استثمارات وإيرادات المؤسسة ومركز الملك عبدالله المالي، مشيرين إلى دراسة أعدتها الجمعية الوطنية للمتقاعدين تشير إلى أن 40% من المتقاعدين يسكنون في منازل مستأجرة.


وتساءل الأعضاء عن أسباب العجز الذي تعانيه المؤسسة في رواتب العسكريين رغم تغطية وزارة المالية ذلك العجز والذي بلغ 2.5 مليار ريال.


في البداية قالت عضو المجلس الدكتورة أمل الشامان أن تقرير المؤسسة يغلب عليه صفة الإنجاز، ولكن هناك تساؤلات يجب طرحها ومنها ماذا فعلت بشأن رواتب المتقاعدين الذين تقل عن 2000 ريال، وهل نظرت في حال المتقاعدات وامتيازات المتقاعدين مثل أعفائهم من بعض الرسوم بالقطاعات الحكومية، وماذا عن استفادة المرأة العاملة من المعاش التقاعدي لزوجها المتوفى.


ودعت المؤسسة الى افتتاح فروع نسائية لها صلاحيات إدارية لانهاء معاملات المتقاعدات، مشيرة إلى أن عدد الوظائف النسائية في المؤسسة تبلغ 12 وظيفة نسائية فقط


وطالب العضو عبدالله الحربي بحضور محافظ المؤسسة العامة للتقاعد لإيضاح استثمارات وايرادات المؤسسة موضحًا أنها لا تزال تحصر استثماراتها في المدن الرئيسة ومن جانبه قال الأمير خالد بن عبدالله أن على المؤسسة البدء في تطبيق برامج تكافلية للمتقاعدين كما هو معمول به في الخارج، والقيام بدورها في رعايتهم بعد التقاعد لأنهم قدموا ما لديهم في خدمة الدولة طوال سنوات عملهم. وتساءل عضو المجلس عبدالرحمن الراشد عن العجز الذي تعانيه المؤسسة في رواتب العسكريين، والذي يشير إلى أن وزارة المالية قامت بتغطيته بمبلغ 2.5 مليار ريال في عام 2010 م، وهل قامت بدراسة أسباب ذلك العجز وقدمت حلول له.


وتعجب العضو الدكتور خضر القرشي من عدم تطرق لجنة الإدارة والموارد البشرية في توصياتها إلى نظام المؤسسة الجديد والذي يدرس منذ 9 سنوات، وطالب بإعادة النظر في فلسفة المؤسسة العامة للتقاعد في الجانب الاستثماري، لافتًا إلى أن بعض المتقاعدين نظرًا لقلة معاشاتهم التقاعدية يلجأون إلى الضمان الاجتماعي لتغطية احتياجات أسرهم.


وأكد العضو سليمان الحميد أن الوقت حان لإعادة النظر في وضع المؤسسة العامة للتقاعد لاتساع فجوة العجز الذي تعاني منه عامًا بعد آخر.


وطالب العضو الدكتور خالد العقيل بحصول مجلس الشورى على دراسة استثمارية تفصيلية للمؤسسة بشأن عائدات المؤسسة، وإلى أين تتجه هذه الاستثمارات؟ وكيف يمكن أن تنعكس على تعظيم العائد المالي للمؤسسة؟ مشيرًا إلى أن عدد المتقاعدين والمستفيدين لدى المؤسسة بلغ 1.6 مليون مواطن ومواطنة. وطالب عضو المجلس اللواء الدكتور محمد أبو ساق بزيادة سنوية للمتقاعدين سواء من العسكريين أو المدنيين أو من يخضع لنظام التأمينات الاجتماعية، واصفًا نظام المؤسسة بالقديم والمتواضع. وكان لجنة الإدارة والموارد البشرية تقدمت بثلاث توصيات تشمل ضرورة تضمين تقارير المؤسسة السنوية سياستها الاستثمارية العامة مع ربطها بمؤشرات قياس للأداء، وتهيئة فروعها الرئيسة لافتتاح أقسام نسائية مع مراعاة تحقيق الخصوصية في ذلك، والعمل مع الجهات الحكومية لاستكمال بناء قاعدة بيانات بالحسابات الإفرادية للموظفين في القطاع المدنية والعسكرية ممن هم على رأس العمل. وفي موضع آخر انتقدت لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية تقرير وزارة الثقافة والإعلام والذي وصفته بأنه لم يُبنَ على مؤشرات دقيقة وواضحة وذلك فيما يتعلق بأوجه صرف الميزانية والصعوبات التي تواجه الوزارة، والوظائف الشاغرة. وقالت العضو الدكتورة فاطمة القرني أن على الوزارة العمل على إيجاد عقود رسمية للمتعاونين وأن تعطي الفرصة للشباب والشابات المميزين بالحصول على وظائف رسمية بالوزارة، مطالبه باستحداث إدارة جديدة بمسمّى الإعلام الإلكتروني.


من جهته طالب الدكتور سلطان السلطان بنقل تخصص الثقافة من وزارة الثقافة والإعلام إلى وزارة التربية والتعليم، وعندما بدأ في وصف أهمية الثقافة، وكيف أنها تمثل جزء من ثقافة المجتمع، قاطعه رئيس الجلسة الدكتور الجفري مطالبًا منه التحدث عن تقرير وزارة الثقافة والإعلام، وما كان من العضو السلطان إلاّ القول بأنه عضو في المجلس، وله حق قانوني بأن يقدم تعديلاً على أي نظام. وحثت لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية الوزارة أن تضمن تقاريرها القادمة تفاصيل أكثر حول أوجه صرف الميزانية في كل قطاع من قطاعاتها، وأعطاء الجوانب الثقافية والفكرية والأدبية مساحة أكبر في الإذاعة والتلفزيون وتطوير آليات عمل القطاعات التي تشرف عليها بما يحقق لها المنافسة في سوق البث الفضائي المحتدم بالقنوات والإذاعات، والعمل على تنظيم البث الإذاعي والتلفزيوني القادم من الخارج بكافة أنواعه، مع دعوة وكالة الأنباء السعودية بعد تحولها إلى هيئة أن تعمل على تطوير آليات عملها لتتمكن من المنافسة في الفضاء الإعلامي الضخم. كما دعت وزارة الثقافة والأعلام لإعادة هيكلة قطاعاتها الثقافية بما يتناسب مكانتها وإمكانياتها التراثية والثقافية واعتماد برامج وإستراتيجيات قادرة على إطلاق نهضة ثقافية توازي التطور الاجتماعي والاقتصادي في البلاد. ووافق المجلس على وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تجاه تقرير هيئة الطيران المدني حيث طالب المجلس بأهمية المحافظة على أراضي المطارات وعدم تخصيصها لجهات أخرى والشروع في بناء مدن المطارات في الأجزاء المخصصة من تلك الأراضي بالمشاركة مع القطاع الخاص، كما أكد المجلس على أن تكون مرافق المطارات في المملكة وتجهيزاتها ملائمة لمتطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة وحث المجلس في توصيته الثالثة هيئة الطيران المدني الالتزام بمعايير الجودة العالمية في التشغيل والصيانة والتحديث المستمر. كما وافق المجلس على عدم رفع رسوم التصديق على الوثائق التي تقدم إلى وزارة الخارجية وخاصة الوثائق التجارية.







3 تحالفات مرشحة لتشغيل الاتصالات الافتراضية السعودية
الشركات الجديدة ستدفع 15% من مداخيلها للشركة المضيفة

 
مقر هيئة الاتصالات السعودية في الرياض

أعلنت السعودية، عن دخول 3 اتحادات للتنافس النهائي على تراخيص تقديم خدمات مشغلي شبكات الاتصالات الافتراضية في البلاد.

يأتي ذلك في الوقت الذي بات فيه أمام هذه الاتحادات الثلاثة 90 يوما فقط لاستكمال متطلبات الحصول على التراخيص الجديدة، التي من المتوقع أن تحدث نقلة نوعية في قطاع الاتصالات السعودي.

من جانبه، أكد سلطان المالك المتحدث الرسمي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، لصحيفة الشرق الأوسط، أن التراخيص المقدمة تحمل اسم "تقديم خدمات مشغلي شبكات الاتصالات المتنقلة الافتراضية"، حيث تقدم الشركة الجديدة على السوق خدمات الشركة المضيفة لها وفق رسوم تقدر نسبتها بـ15 في المائة تحصل عليها الشركة المضيفة.

وأشار المالك خلال حديثه إلى أن الاتحادات الثلاثة التي تم ترشيحها لاستكمال متطلبات الحصول على التراخيص اللازمة، سيكون أمامها 90 يوما لاستكمال المتطلبات، مؤكدا أن الترخيص لن يمنح للاتحادات التي لا تنجح في استكمال متطلبات التراخيص اللازمة خلال هذه الفترة.

وأوضح المالك أن المتطلبات اللازمة للحصول على الترخيص النهائي تتضمن تأسيس شركة سعودية مسجلة من أعضاء الاتحاد، وفقا للأنظمة واللوائح السارية ذات الصلة، مبينا أنه لا يحق للشركة تعديل عقدها ولا أهدافها لدى وزارة التجارة والصناعة إلا بعد تقديم المبررات المناسبة للهيئة، والحصول على موافقتها الكتابية المسبقة.

من جهة أخرى, قالت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية في بيان، إنها وبعد دراسة وتقييم الطلبات المقدمة لها، اختارت 3 اتحادات هي: اتحاد (إكسيوم موبايل)، مع مقدم الخدمة المضيف شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين)، واتحاد (فيرجن موبايل) السعودية، مع مقدم الخدمة المضيف شركة الاتصالات السعودية، واتحاد جوراء، مع مقدم الخدمة المضيف شركة اتحاد اتصالات (موبايلي)، وذلك للانتقال للمرحلة التالية وفقا لوثيقة طلب الحصول على تراخيص تقديم خدمات مشغلي شبكات الاتصالات المتنقلة الافتراضي.

وأكدت هيئة الاتصالات في بيانها أنه على الاتحادات الثلاثة استكمال المتطلبات المحددة في وثيقة طلب الحصول على الترخيص خلال مدة 90 يوما من تاريخ إشعار الهيئة لهم، وذلك تمهيدا لانتقالهم للمرحلة التالية للحصول على التراخيص.

وأضافت هيئة الاتصالات "تهدف هذه التراخيص إلى تحسين مستوى خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات ونشرها، والإسهام في خفض أسعارها، والعناية بالمشتركين، وزيادة الفرص الوظيفية للمواطنين، وتحفيز المنافسة في أسواق خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات، وزيادة الاستثمار في هذا القطاع المهم، إضافة إلى زيادة إسهامها في إجمالي الناتج المحلي، كما ستتيح للمشترك خيارات متعددة للحصول على خدمات الاتصالات المتنقلة من خلال الشركات المتنافسة على أسس من العدالة والشفافية".

ويقصد بمشغل شبكة الاتصالات المتنقلة الافتراضية (MVNO) أن مقدم خدمة يُرخص له بإعادة بيع خدمات الاتصالات المتنقلة، التي يستأجرها أو يشتريها بالجملة من مقدم الخدمة ذي البنية التحتية المضيف؛ لتقديمها لمشتركيه بالتجزئة من دون حصوله على أي مخصصات من الطيف الترددي، أو إنشاء أي شبكات نفاذ أو تراسل سلكية أو لا سلكية، ويقوم هذا المشغل بتطوير خدماته، وتقديمها لمشتركيه باستخدام العلامة التجارية المميزة له ومنافذ البيع والتسويق الخاصة به.





تحالف سعودي عالمي لإطلاق ثالث محطة تجريبية للطاقة الشمسية في تبوك

يحي الحجيري ـ جدة

كشف مستثمرون وعاملون في قطاع الطاقة عن توقيع عدد من الشركات المحلية بجدة مع نظرائهم في دول عالمية

لانشاء محطة تجريبية للطاقة الشمسية «1 « بطاقة انتاجية تصل الى 1 ميجاواط في منطقة تبوك بهدف البحث عن مصادر بديلة في ظل التأكيدات الرسمية بارتفاع الطلب على الكهرباء إلى 120 جيجاواط خلال 20 عاماً، ووفقا لمصادر عاملة في شركة أرامكو السعودية فان الشركة ستشرف على بناء المحطة، وتسعى من خلال هذا التحالف لاكمال العمل بنجاح طبقا للجدول الزمني، واختبار أداء التكنولوجيا الكهروضوئية للحصول على أداء للطاقة لاستخدامها على نطاق واسع مستقبلا. من جهته قال أحد المستثمرين في قطاع الطاقة الشمسية خالد الجفالي: إن البدء باطلاق المحطة التجريبية سيكون خلال الفترة المقبلة، حيث ان نجاح عمل المحطة سيدفع عجلة نمو صناعة الطاقة الشمسية في المملكة والشرق الأوسط. تجدر الاشارة الى ان المحطة التي سيتم إطلاقها في منطقة تبوك تعد ثالث محطة تجيريبية للطاقة الشمسية بعد بناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في مقر أرامكو السعودية وتركيب نظام للطاقة الكهروضوئية في حرم كلية المدينة للتكنولوجيا (MCT) في منطقة المدينة المنورة، حيث اعتبر هذا المشروع بمثابة منصة للبحوث التطبيقية والتدريب على المشاريع المتعلقة بالطاقة الشمسية في الشرق الأوسط، وكذلك على أداء تكنولوجيا الطاقة الكهروضوئية في ظل ظروف مناخية حارة وجافة، وتستطيع الخلايا الشمسية العمل بكفاءة عالية على مدى يزيد على 30 عاما، وتشير التقارير الرسمية إلى أن الطلب على الكهرباء في المملكة يمكن ان يتجاوز 120 جيجاواط خلال 20 عاماً، ولتلبية هذه الحاجة المتزايدة، تعتزم المملكة الاستعانة بعدد كبير من المصادر البديلة للطاقة، ووفقا لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، التي أنشأها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتنفيذ السياسة الوطنية للطاقة المتجددة، فان الطاقة الشمسية سوف تكون مسؤولة عن 41 جيجاواط من الطاقة الكهربائية التي تحتاجها البلاد بحلول عام 2032.





السعودية تحتاجإلى 20 شركة لإنعاش محطات الطرق


إبراهيم الحديثي، متحدثا لـ «الاقتصادية».
أيمن الرشيدان من الرياض

أكد إبراهيم بن محمد الحديثي، رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات "ساسكو"، أن السوق السعودية تحتاج إلى ما لا يقل عن 20 شركة لدعم قطاع استراحات الطرق، مشددا على أهمية تحويل العمل في هذه المحطات من إدارة فردية إلى شركات منظمة تعمل على تشغيل المحطات وفق أعلى المعايير. وأشار في حوار مع "الاقتصادية" إلى امتلاك الشركة شبكة واسعة من محطات واستراحات الطرق في السعودية، مؤكدا أن الإدارة الجديدة للشركة ركزت بعد تسلمها مهامها في 2009 على إعادة بناء هوية الشركة من جديد، لتلبي تطلعات المستفيدين من مراكز الخدمات على الطرق. وقال الحديثي: إن الأمير سلطان بن سلمان، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، كان ضد فكرة تغيير اسم الشركة كونها علامة تجارية سعودية، وكان حريصا على العمل تحت مظلة اسم الشركة الأساسي حتى يكون الأمر تحديا في التطوير، كما أكد أن "ساسكو" علامة تجارية سعودية لا ينبغي تغييرها، بل ينبغي العمل على تطويرها.






توقّعات بزيادة المسجلين بسبب التخصيص
1.7 مليار ريال حجم “تبادل المنافع” بين “التقاعد” و“التأمينات”

عبدالعزيز الحارثي - الطائف
الثلاثاء 25/06/2013

وصلت المبالغ المحولة بين مؤسستي التقاعد والتأمينات الاجتماعية 1.72 مليار ريال من خلال نظام (تبادل المنافع) الذي يتيح للموظف التنقل بين المؤسستين وفق شروط حددت مسبقًا والتي تتمثل ألا يكون المشترك قد تسلم عن تلك المدة التي قضاها في التقاعد أو التأمينات مكافأة أو معاشًا، و كذلك لا تقل المدة المطلوب ضمها عن سنة، وألا يزيد عمر المشترك عن 59 سنة عند طلب الضم، وأن يتقدم بطلب الضم خلال السنتين من تاريخ تعيينه على أي من النظامين.
وكشف تقرير حديث صادر من المؤسسة العامة للتقاعد بنهاية عام 2012م اطلعت «المدينة» على نسخة منه أن إجمالي المبالغ المتبادلة بين مؤسسة التقاعد والتأمينات بلغ 1.72 مليار ريال بزيادة قدرها 28% ، وكان عدد الاشخاص المنتقلين من نظام التأمينات الاجتماعية الى نظام التقاعد قد ارتفع، ويعود إلى الأوامر الملكية الخاصة بالتثبيت لعدد كبير من موظفي البنود على وظائف رسمية وكذلك السماح للمشترك في نظام التقاعد المدني والعسكري بصرف المستحقات دفعة واحدة عند استحقاقه فور تركه العمل، بلغ عدد الطلبات من الأشخاص الذين يريدون ضم خدماتهم الخاضعة التأمينات الاجتماعية إلى خدماتهم الخاضعة لنظام التقاعد 107.269 بنسبة زيادة عن العام السابق 11.8 من عام 2001 حتى نهاية عام 2012 م بينما بلغ عدد الاشخاص الذين تقدموا بضم خدماتهم الخاضعة لنظام التقاعد المدني أو العسكري إلى خدماتهم الخاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية 6.050 شخصًا بنسبة زيادة عن العام السابق 3.5% على نفس المدة الزمنية السايقة وقد عدل 1.103 أشخاص عن طلبات ضم الخدمات بالنقل إمّا إلى التأمينات أو التقاعد.
يذكر أن إجمالي عدد المستفيدين من نظام تبادل المنافع في العام 2012 م بلغ 10.927 مستفيدًا بزيادة قدرها 14.2% عن العام السابق، وكانت على النحو التالي:
بلغ إجمالي عدد المستفيدين من نظام تبادل المنافع الذين تم ضم مدة خدماتهم في نظام التأمينات الاجتماعية إلى مدة خدماتهم في نظام التقاعد المدني والعسكري هو 8.845 مستفيدًا بزيادة قدرها 13.4% وبلغت المبالغ المحولة من المؤسسة العامة للتأمينات إلى المؤسسة العامة للتقاعد 1.107 بزيادة قدرها 28.1%، وعلى نفس الاتجاه وصل عدد المستفيدين الذين ضموا خدماتهم من نظام التقاعد المدني أو العسكري إلى خدماتهم في نظام التأمينات الاجتماعية 2.082 مستفيدًا بزيادة قدرها 17.8% عن العام السابق، وكان إجمالي المبالغ المحولة من المؤسسة العامة للتقاعد إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 620 مليون ريال بزيادة قدرها 28.1%. وكشفت مصادر لـ(المدينة) أن عدد المسجلين في نظام التقاعد سيشهد ارتفاعًا هذا العام بسبب وجود أكثر من 5 قطاعات قيد التخصيص.





«الشورى» محاصراً «العلوم والتقنية»:
ميزانيتكم ملياران وموظفوكم 3 آلاف وإنجازاتكم نظرية


جانب من جلسة مجلس الشورى أمس . «الاقتصادية»
خالد الغربي من الرياض

قال الدكتور فهاد الحمد مساعد رئيس مجلس الشورى خلال مداخلته في مناقشة التقرير السنوي لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، إن مشاريع بحثية ونتائج بحوث لا توظف لخدمة الاقتصاد الوطني كما يقضي بذلك نظام المدينة.

ولم يحز التقرير السنوي لصندوق التنمية الصناعية السعودي، رضا الأعضاء، الذين اعتبروه وصفيا، دون الخوض في تفاصيل القوائم المالية والحساب الختامي والمقترضين، إلا أن لجنة الشؤون المالية أكدت أهمية إعادة النظر في الضمانات والرسوم والأتعاب التي يتقاضاها صندوق التنمية الصناعية السعودي، بما يضمن تسريع وتسهيل آلية الإقراض.

ونوقش في الجلسة العادية للمجلس تقرير مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وقال مساعد رئيس مجلس الشورى إن المهمة الأساسية للمدينة تتمثل في إجراء ودعم البحوث العلمية للأغراض التطبيقية لخدمة أغراض التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة، والمساعدة على تطوير أبحاث المنتجات الصناعية والزراعية ذات الارتباط بزيادة الناتج القومي.

وتساءل الحمد عن نتائج بحث "المدينة" التي حولت إلى منتجات صناعية أو زراعية أو كانت مدخلات أساسية لهذه المنتجات، مبينا أن المسؤولية لا تقع على "المدينة" وحدها ومشكلتها الموجودة والقائمة، إلا أنه لم يشأ ذكر الجهات الأخرى التي تتحمل المسؤولية مع "المدينة".

وخاطب الحمد في مداخلته رئيس الجلسة والأعضاء بالقول "لا يكفي لتقييم أداء أي مؤسسة أو هيئة النظر في إنجازاتها من الناحية الكمية الظاهرة فقط".

واستفسر عن مصير إنجازات المدينة ومدى جدتها، مبينا أن هذه الإنجازات التي دونت في التقرير هي إنتاج طائرات صغيرة ومتوسطة الحجم غير مأهولة، تطوير أول حاسب آلي فائق السرعة في المملكة، إنجازات بحثية عديدة في مجال تقنية البتروكيماويات، تطوير جهاز لجمع البيانات الجيوفيزيائية في مناطق التضاريس الأرضية غير المتماسكة.

وذكر الحمد في مداخلته الطويلة، أن ميزانية "المدينة" المعتمدة لعام التقرير أكثر من 2.035 مليار ريال، في حين بلغ عدد موظفيها 3302 موظف، مما جعله يتساءل أيضا، أين العائد من هذه الإمكانات البشرية والمالية والفنية المستثمرة في "المدينة"؟

وطالب الحمد بمراجعة وضع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، والنظر في تعديل مسارها بما يحقق الاستغلال الأمثل للموارد الوطنية البشرية والمالية والفنية المستثمرة فيها، ويعزز الاقتصاد الوطني ويرفع قدرته التنافسية.

وفي التقرير السنوي لصندوق التنمية الصناعية السعودي، أكدت لجنة الشؤون المالية أهمية إعادة النظر في الضمانات والرسوم والأتعاب التي يتقاضاها وبما يضمن تسريع وتسهيل آلية الإقراض، كما رأت أهمية المواءمة بين برامج إقراضه والصناعات المحددة في الاستراتيجية الوطنية للصناعة، بما يؤدي إلى إيجاد فرص وظيفية أكثر للمواطنين وتضمين تقاريره معلومات تفصيلية عن ذلك.

وقد تناول الأعضاء في مداخلاتهم عدة محاور؛ أبرزها تسهيل الإقراض وضمان تحصيل القرض، حيث طالب أحد الأعضاء بتخفيف شروط الإقراض خصوصاً في المناطق الأقل نمواً، ودعم وتوجيه إقامة المشروعات في تلك المناطق دون الإخلال بشرط الجدوى الاقتصادية.

فيما دعا عضو آخر الصندوق إلى أن يعمل من خلال دعمه للصناعة بربط الصناعات الصغيرة والمتوسطة مع المصانع ومنتجاتها الكبيرة، وربط تلك المصانع بمنتجات مشتركة، ولفت إلى أهمية التركيز على الجانب المعرفي في الصناعات بما يتوافق مع الاقتصاد المعرفي.

وانتقد عضو آخر صيغة التقرير وقال "إن التقرير وصفي ولا يساعد على فهم وضع الصندوق، حيث لم يشر للقوائم المالية ولا حسابه الختامي ولم يتضمن إشارة عن التزام المقترضين بنسب السعودة.






​مصدر مسؤول للمتعاقدين: إنجاز أعمالكم في وقتها بدقة أولى
"نزاهة": إعلانات التعازي والتهاني نفاق وهدر للمال العام


 وصفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة"، إعلانات التعازي والترحيب بالمسؤولين أثناء زياراتهم للفروع، بأنها تدخل في إطار "المديح والنفاق الذي لا يفيد العمل، ولا يحقق المصلحة، بل يضر بالمسؤول، ويحول دون اطلاعه على الحقائق" وأنه "من طرق هدر المال العام، في غير ما خصص له".

وأكد مصدر مسؤول بالهيئة أن "نزاهة" نشرت رسائل توعوية بهذا الخصوص، بينت فيها عدم جواز نشر الجهات المتعاقدة مع الحكومة مثل تلك الإعلانات, وأن عليها أن تقوم بدلاً من ذلك بإنجاز الأعمال الموكلة إليها في وقتها المحدد، دون خلل، مع الالتزام بتطبيق المقاييس والشروط، التي نصت عليها العقود المبرمة، مبتعدين بذلك عن الشبهات التي قد تحوم حولهم بسبب مثل هذه الإعلانات.

وأشار المصدر إلى التوجيهات السامية التي سبق أن صدرت بشأن ذلك، المتعلقة بإعلانات التهاني والترحيب والتعازي، التي وجهت الجهات الحكومية بعدم استخدام هذا النمط المبالغ فيه من الإعلانات، وعدم تكليف المواطنين بأي إعلانات يترتب عليها أعباء مالية.

وأنهى المصدر تصريحه بأن الهيئة تأمل من جميع الجهات الحكومية والقطاع الخاص والأفراد، الالتزام بذلك لأنه يقيهم شبهات الفساد, ويبعدهم عن مظان النفاق والمحاباة وتضليل المسؤولين.





«المالية»: خطاب زيادة الرواتب غير صحيح وتوقيع الوزير مزور


 أوضح مصدر مسؤول في وزارة المالية أن الخطاب المتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن زيادة رواتب موظفي الدولة بنسبة 35%، غير صحيح. وأضاف المصدر «بعد الاطلاع على الخطاب اتضح أن التوقيع الذي يحمله غير مطابق لتوقيع وزير المالية، كما أن اسم الوزير كتب ببنط مختلف على غير طريقة الوزارة في الكتابة ببنط موحد، إضافه إلى أن الذي ركن الخطاب غير مختص، ورقم الخطاب نفسه لا يتفق مع تسلسل الخطابات السابقة في تاريخه، كما أن كلمة (عاجل) التي وضعت على الخطاب لا يوجد في مطبوعات الوزارة فراغ لها، وكل ذلك يوضح أن الخطاب (ممنتج)».
يذكر أن الخطاب المتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي كان موجها من وزارة المالية إلى رئيس الديوان الملكي، ويحمل توقيعا مزورا لوزير المالية إبراهيم العساف ، ومفاده أن اللجنة المشكلة التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بشأن زيادة أجور موظفي الدولة وزيادة معاشات المتقاعدين حرصا على رفاهية المواطنين، طرحت من خلال تقرير مرفق التعديلات التي أمر بها الملك على سلم رواتب ومستفيدي المعاش التقاعدي مع ذكر الحلول لهذه العقبة بتضافر الجهود مع جميع الجهات الرقابية والتي تمس السلع الضرورية التي يحتاجها كل مواطن.
ووفقا لصحيفة عكاظ أوصت اللجنة في تقريرها بزيادة أجور موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين بنسبة 35% باستثناء من هم على المرتبة الممتازة، وزيادة المعاشات التقاعدية كذلك بنسبة 35% ممن تقل معاشاتهم عن عشرة آلاف ريال، وبنسبة 15% لمن تزيد معاشاتهم عن عشرة آلاف ريال.
وفي حينه اتصلت الصحيفة على مدير فرع وزارة المالية في المدينة المنورة صالح العبود الذي أوضح أنه إلى الآن لا يعلم شيئا عن ذلك، مضيفا: إن مثل هذه الأمور هي من اختصاص وزارة الخدمة المدنية، التي قال مدير فرعها بالمدينة المنورة محمد آل حسان «لم يصلنا شيء بهذا الخصوص حتى الآن».







​تنفيذاً للأمر الملكي بتعديل العطلة الأسبوعية
تعميم عاجل من ديوان المظالم بنقل جميع جلسات السبت إلى الخميس


أصدر رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبد العزيز بن محمد النصار تعميماً عاجلاً، صباح اليوم، لرؤساء محاكم الديوان يقضي بنقل جميع مواعيد الجلسات المحدد لها يوم السبت إلى يوم الخميس من الأسبوع ذاته, وإبلاغ أطراف الدعوى بذلك، وذلك إنفاذاً للأمر الملكي الكريم رقم أ/ 185 المؤرخ في 14/ 8/ 1434هـ بشأن أيام العمل الرسمية في كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والمؤسسات المالية من يوم الأحد إلى يوم الخميس، وتكون العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت.






العمل: آلية لتقنين الاستقدام ببعض المهن وشغلها بسعوديين مؤهلين



تعتزم وزارة العمل إعتماد آلية جديدة لتقنين الاستقدام في بعض المهن التي من الممكن شغلها بكفاءات وطنية مدربة ومؤهلة للعمل في مختلف القطاعات. وأوضح مصدر بالوزارة أنه يجري العمل حاليًا لمعرفة القطاعات التي يجب التركيز عليها وإمكانية ايجاد فرص عمل بها تليق بالمواطن للتأكد من ضمان إستمراريته ومعرفة عدد هذه الفرص، لافتاً إلى أن هذه الآلية ستعتمد على قائمة بيانات الباحثين عن عمل الموجودة في صندوق الموارد البشرية هدف كمصدر للبيانات ثم طرح فرص عمل لهم تتوافق مع طلبات الاستقدام التي تتلقاها مكاتب العمل. ولفت المصدر إلى تركيز الوزارة على ايجاد آليات مع الجهات ذات العلاقة لمراقبة ومتابعة جميع المنشآت خصوصًا بعد إصدار التأشيرات للتأكَّد من استخدام العمالة في محلها للحدِّ من ظاهرة التستر وظاهرة المتاجرة بالتأشيرات.







الصحة تؤكد استمرار العمل بالمواعيد المسجلة للمرضى يوم السبت القادم


أكدت وزارة الصحة استمرار العمل بالمواعيد المسجلة للمرضى سابقا في يوم السبت القادم 20 / 8 / 1434 هـ بما فيها العيادات الخارجية، العمليات، والأشعة، والمختبرات، والقسطرة القلبية، مشيرة إلى أنه سيتم تعويض العاملين عن ذلك اليوم لاحقاً. وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم ترحيل مواعيد المرضى المسجلة لأيام السبت التالية للأسبوع القادم إلى يوم الخميس الذي يليه وذلك إلى نهاية دوام يوم 24 / 9 / 1434 هـ.

وأوضحت الوزارة في تعميم لها وزع على جميع المرافق الصحية التابعة لها في المناطق والمحافظات والمدن الطبية، أن هذا القرار يأتي إنفاذا للأمر الملكي الخاص بتعديل أيام الإجازات وفي إطار الاهتمام بالمريض وتلبية احتياجاته وتحقيقا لشعار المريض. وشددت الوزارة في بيانها على ضرورة البدء في إعادة جدولة مواعيد جميع المرضى بالعيادات والعمليات وأقسام التنويم والأشعة والمختبر، مع بداية الدوام الرسمي بعد إجازة عيد الفطر المبارك.








"الداخلية" تدشن مركزين لتنسيق لقاءات المواطنين مع محمد بن نايف


دشنت وزارة الداخلية مركزين بكل من مدينتي الرياض وجدة، وذلك لاستقبال المواطنين وخدمتهم فيما يتعلق بالطلبات المطلوب إيصالها لوزير الداخلية مباشرةً، إضافة إلى ترتيب لقاءات مباشرة لمن يرغبون في مقابلته من المواطنين.

وأعلنت الوزارة وفقا لصحيفة "سبق" أن الهدف من المركزين تسهيل وصول المواطنين لأصحاب القرار في الوزارة بشكل عام ولوزير الداخلية بشكل خاص.

وسيقدم المركزان خدماتهما للمواطنين من خلال استقبال طلباتهم وشكاواهم ومتابعتها في قطاعات وإدارات الوزارة، وإبلاغهم عن سير طلباتهم من خلال الاتصالات الهاتفية والرسائل النصية، فضلاً عن الخدمات الإلكترونية التي يتم تقديمها في المركزين مثل خدمة التواصل المرئي عن بعد مع وزير الداخلية للرجال والنساء.






"قياس": 5 رمضان بداية التسجيل للمرحلة الثالثة لاختبار كفايات المعلمات

أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي "قياس" عن فتح باب التسجيل لاختبار كفايات المعلمات للمرحلة الثالثة، اعتبارا من 5 رمضان القادم، وحتى 23 شوال، عبر موقعه الإلكتروني.

وأوضح مدير إدارة العلاقات والإعلام والاتصال بالمركز الأستاذ إبراهيم بن محمد الرشيد، أن اختبارات المعلمات تشمل على مهارات مشتركة بين جميع التخصصات، وهي مهارات تربوية ومهارات لغوية ومهارات عددية، وكذلك مهارات تخصصية تختلف من تخصص إلى آخر.

وكشف الرشيد أن هذه المرحلة تشمل المرشحات من وزارة الخدمة المدينة في عدة تخصصات وهي "التربية الإسلامية، اللغة العربية، التاريخ، الجغرافيا، التربية الأسرية، رياض الأطفال"، مشيراً إلى أن موعد إجراء الاختبار سيكون خلال الفترة 6-11 من ذي القعدة 1434هـ، وذلك في 60 مقراً موزعة على جميع مناطق ومدن المملكة.

وبين الرشيد أن طريقة التسجيل تبدأ من خلال فتح ملف عن طريق تسجيل مشترك جديد للاتي يسجلن لأول مرة، ومن ثم الدخول إلى ملف الطالبة والتسجيل للاختبارات, وتحصل المتقدمة على رقم مشترك، حيث يستمر معها طيلة تعاملها مع مركز قياس.






«الزراعة»: إنتاج الدجاج تراجع للنصف.. و«التجميد» ينقذ التجار من الخسائر


٢٠١٣/٦/٢٥ - العدد ٥٦٩

كشفت وزارة الزراعة أن إنتاج مسالخ الدجاج تراجع بنحو 50%، بسبب الإجازة الصيفية، واتجاه عدد كبير من الأسر السعودية والمقيمة لقضاء الإجازة في الخارج. وأكدت الوزارة على لسان مصدر فيها أن الإجازة الصيفية، أدخلت أسواق الدجاج في ركود حقيقي، مبيناً لـ«الشرق» أن المسالخ التي كانت تنتج 30 ألف دجاجة يومياً في وقت الذروة، انخفض الإنتاج لديها إلى 16 ألف دجاجة، نتيجة سفر كثير من الأسر للخارج، ما أسفر عنه زيادة العرض على الطلب». وقال المصدر ذاته: «قلة الطلب صاحبها انخفاض في الأسعار، حيث تباع الدجاجة زنة 1200 جرام بتسعة ريالات، بعد أن كان سعرها 14 ريالاً، والدجاجة زنة 900 جرام بـ 7.5 ريال، بدلاً من 9.25 ريال»، مبيناً أن «المسالخ تتعامل مع فائض الإنتاج بتجميده بدلاً من بيعه كمبرد، هرباً من الخسائر، خاصة أن صلاحية الدجاج المبرد لا تتجاوز سبعة أيام، لافتاً إلى أن فترة الركود مستمرة إلى بداية شهر رمضان المقبل، الذي يرتفع فيه الطلب على الدجاج. كما يفرض الركود نفسه على المبيعات أيام عيد الفطر، ضمن سيناريو تتعرض له أسواق الدجاج كل عام.

وذكر مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة في المنطقة الشرقية المساعد سعيد الغامدي أن «أسعار الدجاج المبرد يحددها قانون العرض والطلب، الذي سيتحكم في الأسعار»، موضحاً أن الإنتاج المحلي يكفي 45% من الاستهلاك في المنطقة الشرقية، والباقي مستورد». وقال الغامدي إن «هناك إجراءات رقابية إضافية على المسالخ ومشاريع الدواجن في شهر رمضان للتحقق من تطبيقها اشتراطات السلامة، وضمان جودة المنتج، بجانب قيام مراقبي الأمن الوقائي بزيارات لمشاريع الدواجن في الفترة الصباحية، وزيارات للمسالخ في الفترة المسائية».





العمل| منع عمل المرأة مقدمة خدمة أو كاشيرة بالمطاعم.. ولم نتطرق لعملها بالمغاسل والبقالات


أكد مصدر مسؤول في وزارة العمل أن هناك قراراً بمنع النساء من مزاولة مهنة مقدمة خدمة أو كاشيرة في المطاعم وبقائها داخل المطبخ فقط. وأفاد بأن الوزارة لم تتطرق إلى الحديث عن عمل النساء في المغاسل أو البقالات داخل الأحياء، لافتاً إلى أن قرار إلزام تأنيث محال العباءات سيبدأ تطبيقه إعتبارا من السابع من يوليو المقبل. من جانبه، أوضح وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير الدكتور فهد التخيفي أنه لا توجد خطة لتأنيث المغاسل أو البقالات لدى وزارته، كما أنه لم يتحدث أي مسؤول في وزارة العمل يوماً من الأيام عن عمل النساء فيها.

وأضاف: “بالنسبة للمطابخ يوجد قرار وزاري صدر قبل عام يفيد بأن تعمل المرأة في المطابخ المرتبطة بالمطعم، وأن يكون ذلك في المكان والحيز الخاص بها فقط، إذ لا تقدم خدمة ولا تقدم الضيافة أبداً، كما لا تعمل كاشيرة أو محاسبة فيها، بل تعمل في المطبخ وهذا الأمر ليس فيه إلزام”. وفي شأن تأنيث محال بيع العباءات، أفاد بأنه في السابع من يوليو المقبل ستبدأ الفترة الإلزامية لتطبيق تأنيث محال بيع العباءات وسيكون آخر يوم في المهلة، إذ إن القرار صدر قبل عام، وبعده سيبدأ إيقاع العقوبة لغير المطبقين لقرار تأنيث المحال المختصة ببيع العباءات.







أكثر المخالفين في جدة والجنوب .. رئيس الجالية:
ترحيل
200 ألف يمني خلال فترة التصحيح


يمنيون يراجعون سفارة بلادهم في الرياض لإنهاء أوراق تعديل أوضاعهم. تصوير: أحمد فتحي - «الاقتصادية»
خلف الخميسي من الرياض

أكد لـ "الاقتصادية" طه محمد الحميري رئيس مجلس التنسيق الأعلى للجالية اليمنية في السعودية ورئيس الجالية في الرياض، أنه تم ترحيل أكثر من 200 ألف يمني خلال المهلة التصحيحية على مستوى مناطق السعودية كافة. وبيّن أن الرحلات البرية من السعودية إلى اليمن ميسرة حيث تتجاوز الـ 20 حافلة يومياً تحمل كل منها نحو 50 يمنيا أي أن العدد المغادر يوميا يصل إلى نحو ألف يمني، لافتاً إلى أن المخالفين من اليمنيين يتمركزون في المنطقة الجنوبية وجدة، فيما تأتي الرياض أقل عدداً بالنسبة لمخالفي أنظمة الإقامة والعمل. وتسعى سفارات الدول التي لها عمالة في السعودية إلى الاستفادة من المهلة التصحيحية عبر حث مواطنيها وتسهيل إجراءاتهم وخاصة بالحصول على وثائق سفر خلال الفترة التي أقرتها الحكومة السعودية. وفي قائمة نشرتها "الاقتصادية" عن أكثر عشر جنسيات تصحيحاً لأوضاعها، جاءت الجنسية اليمنية في المرتبة الثانية، من حيث نقل الخدمات وتعديل المهن. وأشار الحميري إلى أن السفارة اليمنية في الرياض تستقبل يومياً خلال الفترة المسائية آلاف اليمنيين مجهولي الهوية الراغبين في السفر إلى بلدهم، لافتاً إلى أن الفترة النهارية تم تخصيصها للعمالة النظامية. ويذكر أنهم يسعون إلى إنهاء الإجراءات من خلال تسخير الإمكانات المتاحة لديهم، لافتاً إلى أن هناك تعاونا من قبل أفراد الجالية اليمنية الذين يرغبون في تصحيح أوضاعهم، إضافة إلى القادمين بشكل غير نظامي الراغبين في إنهاء إجراءات سفرهم قبل انتهاء المهلة.

وقال رئيس مجلس التنسيق الأعلى للجالية اليمنية في السعودية ورئيس الجالية في الرياض: "كلفت السفارة جميع موظفيها الرسميين والدبلوماسيين بالعمل على إنهاء الإجراءات حتى ساعات متأخرة من الليل في سبيل إنهاء أكبر عدد ممكن يومياً"، مبينا أن العوائق التي تواجههم خلال إنهاء إجراءات العمالة اليمنية تتمحور في البحث عن الكفيل الأساس بالنسبة للعمالة النظامية، وكذلك تعديل المهن. ودعا جميع اليمنيين المتواجدين على أراضي السعودية، إلى التقيد بالأنظمة والتعليمات، وزيارة السفارة اليمنية وكذلك قنصليتها، وتقديم أوراقهم التي يحملونها في سبيل إنهاء إجراءات من يرغب في المغادرة، وتصحيح أوضاع الآخرين. وقال الحميري: "نأمل من السلطات السعودية تكثيف أعداد العاملين على الحدود اليمنية السعودية وخاصة في منفذ طوال في منطقة جازان، التي تشهد أعدادا كبيرة من اليمنيين الراغبين في مغادرة السعودية، ورغم بذل مسؤولي تلك النقطة الحدودية ما في وسعهم إلا أن الأعداد الكبيرة المغادرة يوميا تفوق قدرات العاملين في المنفذ". وأكد أنهم لجأوا إلى إقامة مخيمات وأرسلت السفارة مندوبا لها إلى المنطقة لتوفير ما يحتاج إليه المنتظرون للمغادرة عبر المنفذ من متطلبات داخل الحدود السعودية. ورصدت "الاقتصادية" أعدادا كبيرة من الجالية اليمنية أمام سفارة بلادها في حي السفارات في الرياض، من أجل اللحاق بفترة التصحيح والاستفادة منها في تعديل أوضاعها سواء عبر نقل خدماتها أو تعديل مهن البعض منها من أجل العمل بصورة نظامية في السعودية وفق الإجراءات الجديدة التي وضعتها الجهات المعنية سواء وزارتي العمل أو الداخلية. يذكر أن وزارة العمل أصدرت بياناً إحصائياً أول من أمس شمل عدد العمال الذين صححوا أوضاعهم منذ بدء الحملة في نيسان (أبريل) الماضي حتى نهاية الأسبوع الثامن، والتوزيع الجغرافي ونسب القطاعات التجارية التي توزعت عليها مهن العمالة، موضحة أن عدد المستفيدين من المهلة التصحيحية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتصحيح أوضاع المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل من المنشآت والعمالة والأفراد؛ بلغ منذ بدء فترة المهلة التصحيحية حتى الأسبوع الثامن 1.581.227 مستفيدًا، ويعود ارتفاع أعداد المستفيدين مقارنة بآخر إحصاء صادر عن الوزارة بهذا الخصوص، إلى حصر أعداد العمالة التي جددت رخص عملها وبلغت 926.330 عاملا منذ بدء الحملة. وبينت الوزارة أنَّ عدد العمالة الذين تم نقل خدماتهم منذ بدء المهلة حتى الأسبوع الثامن بلغ 329.468 عاملاً، بنسبة تقدَّر بـ (21 في المائة) مِنْ إجمالي المستفيدين من مهلة التصحيح، فيما بلغت نسبة العمالة التي تم تغيير مهنتها النسبة نفسها بـ 21 في المائة أمّا منْ استفادوا من إصدار رخص العمل فَقدْ بلغت نسبتهم 59 في المائة.
وأشارت الإحصاءات إلى أنَّ أنشطة التشييد والبناء وتجارة الجملة والتجزئة أكثر الأنشطة الاقتصادية التي نُقِلَتْ إليها خدمات العمالة، وذلك بواقع (51 في المائة) لقطاع التشييد والبناء، و(22 في المائة) لنشاط الجملة والتجزئة، حيث بلغ عدد العُمَّال الذين نقلوا خدماتهم في قطاع التشييد والبناء منذ بدء الحملة وحتى نهاية الأسبوع الثامن 155.038 عاملاً، في حين بلغ إجمالي المنقولين لقطاع تجارة الجملة والتجزئة منذ بدء الحملة وحتى نهاية الأسبوع الثامن 66.598 عاملاً.






وزارة العمل: يوم واحد فقط .. والشورى يدرس منحهم يومين
موظفو القطاع الخاص يطالبون بتحويل إجازاتهم الأسبوعية

إبراهيم شهاب (جدة)


تباينت آراء المعلمين والمعلمات والطلاب حول تحويل الاجازة الاسبوعية إلى الجمعة والسبت بدلا من الخميس والجمعة فمنهم من يؤيدها، ومنهم من يرى أنها بحاجة لمزيد من الوقت لتقبلها، ذلك أن الناس قد اعتادوا على الاجازة يومي الخميس والجمعة منذ أربعين عاما تقريبا، وليس سهلا عليهم أن تتحول فجأة إلى الجمعة والسبت.

بداية تحدثت حصة العوفي ـ معلمة ـ عن القرار الجديد من حيث أنه قرار ايجابي ويحث على التغيير ، ولكنه يحتاج لبعض الوقت لنتأقلم عليه، بسبب تعودنا على الخميس والجمعة منذ فترة طويلة.

من ناحيته رأى ناصر الحازمي ـ معلم ـ أن الإجازة الاسبوعية الجديدة أكسبت يوم السبت أهمية كبيرة بعد أن كان يوما غير محبب بسبب أنه أول أيام الأسبوع، ولكنه في الوقت الحالي أصبح يوما للراحة وسيحبه الناس.

وليس المهم متى تكون الاجازة الأسبوعية أنما المهم ألا يؤثر ذلك على أداء الموظفين وانتاجهم، أما بالنسبة للإجازة فسيتأقلم عليها الناس لامحالة قصرت المدة أو طالت.

ومن ناحيته يرى عمر الشريف موظف أن الاجازة الأسبوعية لموظفي الحكومة والطلاب والمعلمين والمعلمات سوف تتسبب في ربكة كبيرة داخل البيوت، بسبب تغير الاجازات العائلية، فمثلا ستكون إجازة الأب الخميس والجمعة والأبناء والأمهات جمعة وسبت، وسيكون يوم الجمعة فقط هو يوم التجمع العائلي الوحيد، معربا عن امله في أن يعم القرار حتى الجهات الأهلية كنوع من التوافق حتى لايصبح هناك خلل داخل الأسرة.

وتوافقه الرأي منى باعبد الله ـ موظفة ـ التي ترى أن الاجازة يجب أن تعمم على الجهات الأهلية أيضا، كي يتم استثمارها ويستفيد الجميع منها.

محمد البارقي ـ موظف ـ يتمنى هو الآخر أن يتم تطبيق الاجازة الأسبوعية الجديدة على المؤسسات الأهلية حتى يتم الاستمتاع بها بشكل طبيعي مع العائلة وأفراد الأسرة.

وأفاد محمد الحربي ـ موجه تربوي ـ أن المشكلة التي سيواجهها موظفو المؤسسات الأهلية تكمن في اختلاف الاجازة الأسبوعية مع الأبناء.

إلى ذلك يعلق المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب العنزي بأن نظام العمل المعمول به حاليا ينص على أن الإجازة الرسمية في القطاع الخاص هي يوم واحد فقط (يوم الجمعة)، وأن الشركات والمؤسسات التي كانت تمنح موظفيها يومي إجازة في الأسبوع كانت تتماشى مع ما يعمل به في القطاع الحكومي، ومن المتوقع أن تستمر هذه الشركات والمؤسسات في تماشيها مع الإجازة الجديدة في القطاع الحكومي بأن تمنحهم يومي الجمعة والسبت إجازة رسمية.

وأضاف أنه فيما يتعلق بالنظام الجديد للعمل الذي يمنح العاملين في القطاع الخاص يومي إجازة فإنه لازال تحت الدارسة في مجلس الشورى، وفي حال تم إقرار منح موظفي القطاع الخاص يومين إجازة، فمن المتوقع أن يكون هذان اليومان الجمعة والسبت.







صور: تكدُّس مئات المراجعين أمام جوازات مكة بعد إغلاق أبوابها


إلتقطت صور تُظهر تكدُّس مئات المواطنين والمقيمين الراغبين في تصحيح أوضاعهم، أمام مبنى الجوازات في حي الزاهر خلف مستشفى الملك عبد العزيز بمكة المكرمة، صباح اليوم، بعدما فوجئوا بإغلاق الأبواب في وجوههم دون إبداء الأسباب، وتركهم تحت حرارة الشمس لفترة طويلة. وذكر سلمان السلمي في شكواه أنّ مسؤولي الجوازات أغلقوا الأبواب في وجوههم، دون مراعاة لظروف الكثيرين الذين تحمَّلوا عناء السفر من مسافات بعيدة من مواطنين ومقيمين؛ لتصحيح أوضاعهم، وتخليص بعض المعاملات التي تهمهم، وتجاهلوا اقتراب نهاية المهلة التي حددتها وزارة الداخلية لتصحيح أوضاع العمالة.










​"مدني جدة" يعلن رسمياً السيطرة عليه وينفي وجود أخطار بيئية
حريق مستودع السكر بميناء جدة قضى على 100 ألف طن خام


أعلن الدفاع المدني بمحافظة جدة سيطرته على الحريق الذي اندلع في مستودع مصنع السكر بميناء جدة الإسلامي، الخميس الماضي، واستمر نحو ثلاثة أيام وشاركت في عمليات الإطفاء 23 فرقة إطفاء وإنقاذ ومعدات مساندة وقضى على نحو 100 ألف طن من السكر الخام، وقاد فرق الإطفاء ميدانياً مدير إدارة الدفاع المدني بجدة العميد سالم المطرفي.

وقال الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان إن نسب السيطرة على الحريق ارتفعت تدريجياً حتى أخمد بشكل نهائي وبدأت الفرق من مساء أمس إلى فجر اليوم الاثنين، في عمليات الانسحاب التدريجي من موقع الحادث والبقاء على 3 فرق وثلاث وحدات تعمل على مراقبة الوضع وتبريد منطقة الاحتراق.

ونفى سرحان أن يكون احتراق السكر أو وجوده في الممرات يسبب مخاطر بيئية، مؤكداً أن احتراق السكر يصل في النهاية إلى ثاني أكسيد الكربون التي تم الحد منها خلال الأربع والعشرين ساعة الأولى من بداية الحادث, وأشار إلى أن فرق الدفاع المدني واجهت صعوبات أثناء مباشرتها لعمليات الإطفاء نتيجة انصهار كميات كبيرة من السكر الخام وانتشاره بشكل واسع في محيط منطقة الاحتراق ما حد من إمكانية تحرك الأفراد بشكل انسيابي ونقل وتمركز الآليات حسب ما يحتاجه الموقف، كما نتج عنه عدة إصابات للسبب نفسه، وبرغم ذلك استطاعت الفرق محاصرة الحريق والحيلولة دون انتشاره أو تطوره لمواقع أكثر حساسية.

ومن جانب آخر ومزامنة مع عمليات الإطفاء عقد مندوبي الجهات أعضاء لجنة الدفاع المدني الفرعية اجتماعها في موقع الحادث لتنسيق الجهود فيما بينهم لمعالجة آثار الحادث وتفاعلت الجهات بما يخدم المعالجة الفورية، وتفيد المعلومات أن اللجنة الخماسية المكلفة بالتحقيق في الحريق باشرت أعمالها في رفع العينات لإكمال إجراءات التحقيق.






جدة تتصدر المدن السعودية بـ 130 زواجاً بين متعايشين مع الإيدز.. و20 أسرة أنجبت أطفالاً أصحاء

٢٠١٣/٦/٢٥ - العدد ٥٦٩


تصدرت مدينة جدة مدن المملكة في عدد الزيجات التي عقدت بين أزواج وزوجات متعايشين مع مرض الإيدز بواقع 130 حالة زواج خلال الثماني سنوات الماضية.
أوضح ذلك المدير التنفيذي للجمعية الخيرية السعودية لمرضى الإيدز موسى هيازع أبوغبرة، الذي أضاف «تخضع الأسر لمتابعة طبية لصيقة لحالات الإنجاب، وبالفعل نجحت 20 أسرة منهم في إنجاب أطفال أصحاء، في حين لم تنجب الأسر الأخرى أي أطفال حتى الآن».

ويؤكد أبوغبرة أن الجمعية بدأت حملة توعوية بمرض الإيدز في مطار جدة ليترافق ذلك مع بداية العطلة الصيفية، والتحذير من العلاقات المحرمة أثناء السفر وبالتالي احتمالية الإصابة بالمرض، موضحا أنه «تم توزيع 1000 منشور بالتعاون مع إدارة المطار حتى الآن، علما أنه بحسب الإحصاءات فإن نسبة قليلة من مرضى الإيدز أصيبوا به أثناء سفرهم لخارج المملكة والنسبة الغالبة هم ممن أصيبوا بالمرض في الداخل عن طريق الاتصال الجنسي».
ويلفت أبو غبرة إلى أن أعضاء الجمعية بلغوا حتى الآن 560 عضوا بينهم 15 طفلا، وهؤلاء لا يمثلون جميع المصابين في جدة، لأن كثيرا من المصابين متعففون ولا يسعون للحصول على خدمات الجمعية، منوها إلى أن الجمعية لا تعول فقط المصاب بل والمخالطين من أفراد أسرته وبذلك يكون عدد من تعولهم الجمعية 2700 شخص بين مصاب ومخالط لمصاب، يتوزعون بين مدن جدة ومكة والطائف وبيشة، منوها إلى أنه لا توجد حتى الآن بودار افتتاح فروع للجمعية في مدن أخرى كالرياض والشرقية.

وعن أبرز الصعوبات التي يتعرض لها مريض الإيدز، قال: «يتعرض مرضى الإيدز للتعسف في العمل ضدهم، فهم إما يفصلون من أعمالهم في حال كانوا على رأس العمل وقت علمهم بإصابتهم، أو يتم رفضهم لدى تقدمهم لوظائف أخرى، ونحن نحثهم على التظلم لدى الجهات المختصة والمطالبة بحقوقهم كمواطنين سعوديين كون هذا الفعل يخالف نظام العمل المعمول به في المملكة، كما أن مريض الإيدز غير مطالب بالإبلاغ عن إصابته بالمرض لدى تقدمه بطلب الوظيفة، إلا لو كان العمل في المختبرات أو لدى مراجعته المستشفيات بغرض تلقي العلاج، فهو ملزم في هذه الحالة بالإبلاغ عن مرضه، منوها إلى أن مرضى الإيدز يتعرضون للتعسف حتى من قبل بعض الأطباء كأطباء الأسنان حيث يرفضون علاجهم، وهو ما يعد انتهاكا صريحا لحقوق الإنسان».








على خلفية دعوته للتظاهرات في الميادين بالمخالفة للأنظمة
«جزئية بريدة» تقضي بسجن الشيخ عبد الكريم الخضر 8 سنوات


بريدة ـ الوئام ـ خالد المرشود: 
حكمت المحكمة الجزئية ببريدة اليوم، بالسجن 8 سنوات ثلاث منها نافذة و خمس مع وقف التنفيذ، على أستاذ الفقه المقارن في كلية الشريعة جامعة القصيم الدكتور عبد الكريم الخضر، إضافة إلى منعه من السفر 10 سنوات.

ويأتي هذا الحكم بعد إدانة الشيخ الخضر بالدعوة إلى التظاهرات في الميادين بالمخالفة للأنظمة، والطعن الصريح في أمانة وديانة هيئة كِبار العلماء، والتحريض على مخالفة النظام وإشاعة الفوضى، والإخلال بالأمن والطمأنينة العامة.







حملة أمنية تطيح بمطلوبين أمنيّين وشبكات دعارة بـ”مناخ” الرياض



 كشفت مصادر خاصة عن قيام حملة أمنية مشكّلة من عدة جهات حكومية -قبل قليل- بتطويق حي المناخ -”الجبس” سابقا- أسفرت عن القبض على عدد من المطلوبين الأمنيين وتجار مخدرات وعدد من القضايا الأخلاقية.
وقالت المصادر وفقاً لموقع المواطن: “الحملة نفّذت بتوجيه من الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز -أمير منطقة الرياض- شارك فيها عدد من الجهات الحكومية، بعد أن ظهرت عدد من الشكاوى تجاه الحي، بوجود تجار مخدرات ومطلوبين يتسبّبون في زعزعة الأمن.
وأكدت المصادر أن الحملة المكثفة بدأت اليوم الإثنين وستستمر حتى مساء يوم غدٍ الثلاثاء.






هيئة أبحر ترصد تجاوزات بشاليه شهير.. ورجال ونساء شبه عراة على الشاطئ


ذكرت مصادر مطلعة أن مركز هيئة أبحر رفع خطاباً إلى فضيلة رئيس فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة جدة، لمطالبته بمخاطبة المحافظة بشكل عاجل في ما يخص التجاوزات التي تحدث بأحد الشاليهات الشهيرة، والرجال والنساء على الشاطئ في وضع شبه عار. وكشفت مصادر أن تحرير الخطاب تم بعد أن رصدت دورية تابعة للهيئة يوم الجمعة الماضي تعرياً في أوساط الرجال والنساء على الشاطئ، إضافة إلى أن بعضهم كان في حالة غير طبيعية. وقد حاول رجال الهيئة مناصحتهم، إلا أنهم تعرضوا للمقاومة والاعتداء.






قبضت عليه "الهيئة" في كمين بمطعم أثناء لقائه معها
راقٍ يتحرَّش بفتاة جنسياً ويطلب منها إقامة علاقة محرَّمة معه

سعود الدعجاني، عمر السبيعي- سبق- جدة:
 قبضت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بحي السامر في جدة، ليلة أمس، على راقٍ ومفسِّر أحلام مشهور يظهر في عدد من القنوات الفضائية؛ بعد تحرُّشه جنسياً بفتاة في عيادته المخصَّصة للاستشارات الأسرية.

وبحسب مصادر "سبق"، تقدَّمت الفتاة ببلاغ لـ"الهيئة" تتهم فيه الراقي (تحتفظ "سبق" باسمه) بإمساك يدها، والتحرُّش بها جنسياً، أثناء إجرائه الكشف على قريب لها يعاني من مرض نفسي، ثم التواصل معها هاتفياً طالباً إقامة علاقة محرمة معها.

وأعدَّت "الهيئة" كميناً في مطعم حاول الراقي مقابلة الفتاة فيه، وقبضت عليه، وحوَّلته للجهات المعنية بتهمة التحرُّش بالنساء، وإقامة علاقة محرمة تحت غطاء الرقية وتفسير الرؤى والاستشارات الأسرية.






رسالة بالخطأ تسجن شابا 60 يوما
 



 تعرض شاب إلى عقوبة السجن لمدة شهرين على ذمة قضية ابتزاز عبارة عن رسائل وصلت إلى سيدة بدون علمه عن هذه الرسائل وكيفية وصولها إلى السيدة فيما ينتظر حاليا رفع قضية هيئة التحقيق عليه لاحالة القضية إلى المحكمة .

ووفقا لصحيفة اليوم قال المحامي بدر أبوعشي إنه تمكن من معرفة مصدر هذه الرسائل التي راح ضحيتها عدد من الشباب عندما تنتقل الرسائل من جوالاتهم إلى ارقام جولات أخرى بدون علم أصحابها مبينا أن هذه الرسائل موجودة في بطاقات تباع في إحدى المكتبات ويمكن أن تخرج من أي جوال استخدم هذه البطاقة إلى أي رقم غير معروف .
وقال ان موكله صدرت من جواله الرسائل بدون علمه إلى رقم سيدة وجدت أن في هذه الرسائل فرصة لرفع قضية تحرش ضده . وأشار الى استدعاء الشاب من قبل هيئة الأمر بالمعروف وتفتيش جواله ووجدت الرسائل فيه ورغم تأكيده لهم أن هذه الرسائل تباع في بطاقات باحدى المكتبات منوها الى سجن الشاب شهرين على ذمة القضية





حملتها فرحاً وهي وليدة واليوم احملها إلى قبرها وهي فقيدة..
تغريدات والد المغدورة “لميس” تثير تعاطف المغردين


حوطة بني تميم ـ الوئام ـ مسلم الهوامله :

أثارت تغريدات والد الطفلة المغدورة لميس تعاطف المغردين الذين شاطروه الأحزان في فقيدته ,وقدموا له العزاء عبر حسابه في تويتر.

ونشر الاستاذ محمد آل سلمان صور لابنته التي قتلتها الخادمة نحراً بالسكين وقال معلقا هذه لميس حملتها بين يدي وليدة فرحاً طرباً وها أنا اليوم أحملها لتودع قبرها…ماكنت انتظر هذه اللحظة بل كنت أعدها عروساً”.

وأضاف في تغريدة أخرى مشيراً الى عمرها مابين شعبان1428هـ وشعبان1434هـ.

وكانت الطفلة لميس قد تعرضت للنحر من قبل خادمة أثيوبية على غفلة من أهلها في حوطة بني تميم أنهت حياتها على الفور .







القرشي: طليقتي خططت لخطفي

 

 كشف المواطن السعودي الذي كان مُختطفاً منذ أسابيع على الحدود السورية اللبنانية، خالد فاروق القرشي، أنه احتُجِزَ في منطقة تتبع مدينة يبرود السورية وتسمى «شعبة شمستة».
وروى القرشي الذي بات حراً منذ السبت الماضي، تفاصيل فراره من خاطفيه قائلاً: «قمت صباح السبت لأداء صلاة الفجر فوجدت أحد أبواب مكان احتجازي مفتوحاً فاستخرت وقررت الهروب».

ووفقا لصحيفة الشرق بيَّن القرشي، وهو يعمل في الدعوة الإسلامية، أنه وبعد الهروب من موقع الاحتجاز، ظل يركض نحو نصف ساعة حتى وصل قرية يعمل أهلها في رعاية الأغنام فالتقى طفلاً يبلغ من العمر 15 عاماً ويعمل راعي أغنام اصطحبه إلى منزل أسرته.
وقال إن عدم وجود والد الطفل راعي الأغنام في المنزل دفع والدته إلى عدم إدخاله وتوجيهه بالاختباء داخل كوخ للدجاج بعد أن عَلِمت بأمره. وبحسب القرشي، عاد ربّ المنزل واتفق معه على أن يحصل منه على عشرين ألف دولار، كان أحد فاعلي الخير تبرع بها له لفك أسره، فوافق ليتم نقله بعدها إلى مدينة عرسال اللبنانية بمعرفة شقيق رب المنزل وهو فرد في الجيش السوري الحر. وفي عرسال، التقى القرشي شخصاً يدعى «أبو إبراهيم» سلمه إلى الأمن اللبناني الذي استوقفه يوماً كاملاً واستجوبه قبل أن يقرر تسليمه إلى سفارة المملكة في بيروت.
وذكر القرشي أن عملية اختطافه تمت بالتنسيق بين طليقته السورية وأفراد العصابة.

وعن ظروف اختطافه، أفاد القرشي بتعرضه للتعذيب والضرب بالسياط الكهربائية بجانب محاولة غير ناجحة لقطع أصابع إحدى يديه. وأشار إلى أن المنطقة الحدودية التي كان مختطفاً فيها بدت أشبه بمحطة بنزين تُسمَع فيها أصوات الصواريخ ويُشاهَد الطيران الحربي في سمائها.

وعن أسباب الاختطاف، اعتبر أنها عملية مساومة مالية وتصفية حسابات لكونه سعودياً، وأوضح قائلاً: «كانوا يسبونني بسبب جنسيتي خصوصاً كلما كان هناك إطلاق نيران أو قصف، حيث كانوا يقولون لي: أنتم في نعمة ونحن في جوع». من جهته، أكد نائب رئيس شؤون السعوديين في سفارة المملكة في بيروت، خالد الخالد، صحة نبأ وصول القرشي إلى السفارة ووجوده فيها حالياً. وكان عبد المحسن القرشي، شقيق خالد، قال للصحيفة، في عددها الصادر في 12 يونيو الجاري، إن «خالداً كان متزوجاً من امرأة سورية قبل عشرة أعوام، وبعد قدومها للمملكة واستقرارها عدة أشهر، طلبت العودة لموطنها سوريا برفقة ابنتها، وعند تصاعد وتيرة الأحداث الأخيرة في سوريا، اتصلت طليقة أخي به وطالبته بالسفر إلى سوريا لأخذ ابنته ودفع مبلغ مائة ألف ريال لها كمساعدة مالية، ولكنه رفض هذا المبلغ، ووعدها بمساعدة تقدر بعشرة آلاف ريال فقط». وأكمل عبد المحسن القرشي: «عند إصرار أخي على الذهاب إالى سوريا لإرجاع طفلته، بادر بالسفر إالى بيروت وذهب فور وصوله للسفارة هناك وطلب مساعدتها لإرجاع ابنته من على الحدود السورية اللبنانية، ولعدم توفر المبلغ المقدر بعشرة آلاف ريال طلب المساعدة من موظفي السفارة الذين قاموا بجمع المبلغ». وأفاد بأن خالد القرشي خُطِفَ قرب قرية على الحدود حيث استوقفته مجموعة مسلحة مكونة من سبعة أشخاص وقاموا باختطافه.
وكشف شقيق المخطوف أن العصابة كانت تُجري اتصالات هاتفية به كل ثلاثة أيام للسؤال عن المبلغ المطلوب كفدية وهو مائة ألف دولار.






ناطحة سحاب الوليد مجرد فرقعة إعلامية!

 

 قالت مصادر مطلعة أن دعوة الأمير السعودي الوليد بن طلال لشركة إعمار الإماراتية للتعاون معه في بناء أطول ناطحة سحاب في العالم لا تخرج عن دائرة الفرقعة الإعلامية، وكشفت هذه المصادر وفقا لموقع إيلاف أن فرص تلبية إعمار لدعوة الأمير الوليد بن طلال للتعاون معه في المشروع الكبير لن يكون لها نصيب من التحقق على أرض الواقع، ولم يكشف المصدر عن تفاصيل وأسباب توقعه لعدم جدية أو نجاح هذه الشراكة، مشيراً إلى أن الأمر برمته لا يخرج عن إطار الأخبار الترويجية التي لا ترتقي إلى الحقيقة.

وتعد "إعمار" من أكبر الشركات العقارية في العالم، ومنذ تأسيسها عام 1997 تحقق الشركة طفرات نمو كبيرة مما جعلها واحدة من الكيانات الإقتصادية الكبرى صاحبة الأسهم القيادية، وجاءت دعوة الأمير السعودي الوليد بن طلال قبل عدة أيام لإعمار "للمشاركة" أو "التعاون" معه في بناء أطول برج في العالم لتثير عدة تساؤلات في دبي وفي أوساط العالمين ببواطن الأمور في القطاعين الإقتصادي والعقاري، حول جدية هذا الأمر.

كما أن بعض الصحف المحلية في الامارات عمقت من علامات الاستفهام حول دعوة الأمير "الملياردير" السعودي لإعمار للتعاون معه، فقد تم نشر الخبر بعدة صيغ مختلفة لم يفهم منها المتلقي هل هي شراكة أم تعاون محدود، وعلى أي حال تشير المصادر وفقا لموقع إيلاف أن الرغبة في التعاون لن تصل إلى النهايات السعيد.







الصحف السعودية: خطاب زيادة الرواتب غير صحيح وتوقيع الوزير مزور




تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الثلاثاء ,حيث تناولت صحيفة الحياة تأكيدات وزارة العمل بمنع عمل المرأة السعودية في مجال الكاشير أو نادلة حيث كشف مصدر مسؤول بالوزارة اسباب المنع وطالب السعوديات بالبقاء داخل المطبخ! وأشار إلى أن الوزارة لم تتطرق إلى الحديث عن عمل النساء في المغاسل أو البقالات داخل الأحياء.



الوطن

الصحة: الأعراض تتحكم في تسجيل المصابين بـ”كورونا”



أكد المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أن السبب الذي يجعل إصابة البعض بفيروس “كورونا” الجديد مجهولة هو أن هناك أشخاصا أصيبوا بالفيروس ولكن لم تظهر عليهم الأعراض، مؤكدا أن الكثير من مخالطي المرضى خضعوا للتحاليل وتبينت إصابتهم دون أعراض مما يعني أن الأعراض نفسها هي من تتحكم في تسجيل المصابين بالمرض رسميا.

وفيما يخص إيجاد لقاح للفيروس قال مرغلاني إنه لا يوجد حتى الآن أي لقاح، حسب تأكيدات منظمة الصحة العالمية إلا أن المختصين فيها يعملون على ذلك.

من جانبها أكدت إدارة العلاقات العامة والشؤون الإعلامية في وزارة الحرس الوطني للشؤون الصحية في القطاع الشرقي أمس، أن عاملة صحية تعمل في مستشفى الملك عبدالعزيز للحرس الوطني في الأحساء حاملة لفيروس “كورونا” وليست مصابة بالمرض، موضحة أن التحاليل المخبرية تجريها جهات الاختصاص في المستشفى كإجراء وقائي لجميع الممارسات والممارسين الصحيين في المستشفى بشكل مستمر، وخاصة بعد مباشرة علاج أي حالات اشتباه بهذا الفيروس، وكشفت تلك التحاليل المخبرية عن وجود الفيروس لدى العاملة دون وجود أعراض مرضية، وهي تدخل ضمن نطاق “حاملي” الفيروس، ولكنها ليست بمصابة بهذا المرض.

وأبانت إدارة العلاقات العامة والشؤون الإعلامية أنه جرى عزل العاملة “الحاملة” للفيروس لمدة 3 أسابيع في إحدى غرف العزل بالمستشفى، وهي فترة حضانة “الفيروس”، حتى تماثلت للشفاء تماماً وجرى التأكد من سلامتها طبقاً للتحاليل المخبرية. وكانت وزارة الصحة أعلنت مساء أول من أمس، ضمن قوائم التقصي الوبائي لمرض فيروس كورونا الجديد (MERS-CoV) والمعروف حالياً بـ “ميرز”، عن رصد الفيروس في عاملة صحية في الأحساء.

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الصحة في ساعة متأخرة من ليل أول من أمس الأحد، أنه ومن خلال التقصي الوبائي لمرض فيروس كورونا، فقد تم رصد الفيروس لدى أربعة من المخالطين لحالات مؤكدة في منطقتي الرياض والمنطقة الشرقية، تتراوح أعمارهم بين ٧ و ١٥ عاما، ولم تظهر عليهم أية أعراض للمرض، وجميعهم بصحة جيدة. كما أعلنت الوزارة عن رصد الفيروس لدى عاملتين صحيتين في المنطقة الشرقية والأحساء، ولم تظهر عليهما أية أعراض أيضا، إضافة إلى تسجيل حالة لمواطنة في المنطقة الشرقية تبلغ من العمر ٥٠ عاما، وهي منومة حاليا بسبب التهاب رئوي وحالتها مستقرة. وبهذا يصبح عدد إجمالي الحالات المؤكدة التي لم تظهر عليها الأعراض أو تماثلت للشفاء تماما 20 حالة. كما أوضحت الوزارة عن وفاة أحد الموطنين في المنطقة الشرقية ممن أبلغ عن إصابتهم سابقا، ويبلغ من العمر ٣٢ عاما ويعاني من مرض السرطان.



عكاظ

المالية: خطاب زيادة الرواتب غير صحيح وتوقيع الوزير مزور

أوضح مصدر مسؤول في وزارة المالية أن الخطاب المتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن زيادة رواتب موظفي الدولة بنسبة 35%، غير صحيح. وأضاف المصدر «بعد الاطلاع على الخطاب اتضح أن التوقيع الذي يحمله غير مطابق لتوقيع وزير المالية، كما أن اسم الوزير كتب ببنط مختلف على غير طريقة الوزارة في الكتابة ببنط موحد، إضافه إلى أن الذي ركن الخطاب غير مختص، ورقم الخطاب نفسه لا يتفق مع تسلسل الخطابات السابقة في تاريخه، كما أن كلمة (عاجل) التي وضعت على الخطاب لا يوجد في مطبوعات الوزارة فراغ لها، وكل ذلك يوضح أن الخطاب (ممنتج)».

يذكر أن الخطاب المتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي كان موجها من وزارة المالية إلى رئيس الديوان الملكي، ويحمل توقيعا مزورا لوزير المالية إبراهيم العساف ومفاده أن اللجنة المشكلة التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بشأن زيادة أجور موظفي الدولة وزيادة معاشات المتقاعدين حرصا على رفاهية المواطنين، طرحت من خلال تقرير مرفق التعديلات التي أمر بها الملك على سلم رواتب ومستفيدي المعاش التقاعدي مع ذكر الحلول لهذه العقبة بتضافر الجهود مع جميع الجهات الرقابية والتي تمس السلع الضرورية التي يحتاجها كل مواطن.

وأوصت اللجنة في تقريرها بزيادة أجور موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين بنسبة 35% باستثناء من هم على المرتبة الممتازة، وزيادة المعاشات التقاعدية كذلك بنسبة 35% ممن تقل معاشاتهم عن عشرة آلاف ريال، وبنسبة 15% لمن تزيد معاشاتهم عن عشرة آلاف ريال.



الحياة

التخيفي:عمل المرأة «نادلة» أو «كاشيرة مطعم».. ممنوع!

كشف مصدر مسؤول في وزارة العمل أن النساء ممنوعات من مزاولة مهنة «مقدمة خدمة» (نادلة) أو «كاشيرة» في المطاعم، وعليها أن تبقى داخل المطبخ! وأشار إلى أن الوزارة لم تتطرق إلى الحديث عن عمل النساء في المغاسل أو البقالات داخل الأحياء. وأوضح أن قرار إلزام تأنيث محال العباءات سينفذ بالكامل في 7 تموز (يوليو) المقبل.



وقال وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير الدكتور فهد التخيفي لـ«الحياة» إن وزارة العمل لا توجد لديها خطة لتأنيث المغاسل أو البقالات، ولم تتحدث قط عن عمل النساء في تلك المحال. وأضاف: «بالنسبة إلى المطابخ، يوجد قرار وزاري صدر قبل عام، يفيد بأن تعمل المرأة في المطابخ المرتبطة بالمطاعم، وأن يكون ذلك في المكان والحيّز الخاص بها فقط، ولا تقدم خدمة، ولا تقدم الضيافة مطلقاً. كما لا تعمل كاشيرة أو محاسبة في المطاعم، بل تعمل في المطبخ فقط». وأضاف: «لا بد من أن نفرق بين القرارات التي تصدر عن وزارة العمل، بصفتها جهة تنظيمية لسوق العمل. فالقرار الوحيد الإلزامي يتمثل في بيع المستلزمات النسائية، لأنه مرتبط بالأمر الملكي الذي قصر العمل فيها على المرأة السعودية، أما ما عداها من قرارات فهي غير إلزامية، ولكن من أراد توظيفها فعليه أن يلتزم بهذه التعليمات، فقرار المطابخ والمدن الترفيهية والكاشيرات نضع شروطه لأصحاب العمل من دون إلزامهم بتأنيث محالهم بالكامل أو جزئياً».





أعمدة الرأي: «متلازمة العريفي» مرض جديد يصيب النخب والعقليات




تطرق كتاب الأعمدة في الصحف السعودية الصادرة اليوم الثلاثاء للكثير من الموضوعات الهامة على الشارع السعودي حيث تناول الكاتب بصحيفة الشرق مانع اليامي قضية تصحيح أوضاع العمالة في السعودية وأكد انه في قائمة الأولويات لأي بلد كان وفق ما يمليه منطق السيادة وضرورة حفظ النظام بما يحقق مصالح المواطنين ويقدم رعايتهم وتلبية احتياجاتهم، وفي إطار ما تتضمنه الأعراف الدولية وما ينبثق عنها من اتفاقيات على أي مستوى، هناك أمر مهم متعارف عليه، بالتصدي للهجرة غير المشروعة وضبط المسموح والمقبول منها لأغراض معينة في حدود تتفق مع القوانين الداخلية للبلد المعني.

حسن الحارثي

دوام الخميس حرام!



لم يبق أمام الممانعين الجدد الذين يفرغون أنفسهم للتصدي لأي قرار رسمي أو غير رسمي لا يوافق أهواءهم، إلا أن يفتي أحدهم بأن دوام الخميس حرام والدراسة فيه إثم كبير وإجازة السبت من السبع الموبقات.

يتفنن هؤلاء في تفسير الأمور وتصويرها بالشكل الكارثي الذي سيأتي بالويلات على الأمة، وقبل أن يفكروا في مصالح الدولة والمؤسسات ومدى ارتباطها بالعمل الدولي في زمن تجاوز العولمة، تأخذهم نظريات المؤامرة إلى نقاط جيدة يتمركزون حولها ويبدؤون بالمناورات.

يقول أحدهم: إن تغيير العطلة الأسبوعية هو طريقة للتقرب للغرب والابتعاد عن الشريعة، ويقول آخر: إن دوام الخميس سيحرم المسلمين أجر الصوم، وكأن الصوم لا يصح إلا في الفراش، وهذه الأخيرة تؤكد بشكل قطعي على قدرتهم الفائقة على اختلاق اللاشيء في سبيل تحقيق الهدف الأساسي، الممانعة والاعتراض.

تمضي الأعوام وتتغير الظروف وتتبدل الدول، وهؤلاء ما زالوا متمسكين بمسألة التشبه باليهود والنصارى، برغم أنها لم تعد منطقة مناورة جيدة، وحتى الآن لم يتيقنوا أن حياة البشر في كل العالم أصبحت متشابهة، وما يفعله جون في نيويورك يفعله تركي في الرياض، كلاهما يأكلان الهمبرجر ويلبسان الجينز ويغردان على “تويتر”.

الواقع يؤكد أننا بحاجة إلى التغيير في نمط الحياة وفي طريقه التفكير وفي النظر إلى الأمور، وهو ما لا يدركه هؤلاء الممانعون، رغم أنها سنة كونية في حياة البشر، وليس تبديل الأيام أو تغيير أوقات الدوام فيها إلا جزءا من محاولة التوائم مع هذا التقارب الإنساني الكبير، وإذا بقي الأمر على المخالفة فهذا الأحد لم يتغير، والجمعة احتفظت بمكانتها الفعلية وستصبح أقرب أكثر إلى القلوب.





مانع اليامي

عملية تصحيح أوضاع العمالة المخالفة.. هل سيكون ما بعدها «صحيحاً»؟



في قائمة الأولويات لأي بلد كان وفق ما يمليه منطق السيادة وضرورة حفظ النظام بما يحقق مصالح المواطنين ويقدم رعايتهم وتلبية احتياجاتهم، وفي إطار ما تتضمنه الأعراف الدولية وما ينبثق عنها من اتفاقيات على أي مستوى، هناك أمر مهم متعارف عليه، بالتصدي للهجرة غير المشروعة وضبط المسموح والمقبول منها لأغراض معينة في حدود تتفق مع القوانين الداخلية للبلد المعني، وتتناغم في الوقت ذاته مع القانون الدولي في الشأن نفسه. ولعل المعنى العام لمثل هذا المفهوم يرمي في الأصل إذا تجاوزنا خارطة البعد الأمني وما يحتمل في شأنه من اختراقات مهددة، إلى تحقيق التوازن المطلوب لتوفير وحفظ فرص العمل للمواطنين الأصليين، مع إجازة الاستقدام من الخارج لمواجهة الظروف التنموية القائمة وإنجاز المشاريع المتعلقة بها في إطار نظامي يحقق المنفعة المشروعة للإنسان ومنحه فرصة التكسب الحلال دون ضرر أو إضرار، وبهذا يكون من الممكن حفظ المعادلة بين الأطراف ابتداء من حفظ كرامة الإنسان الوافد وضمان حقوقه، وانتهاء باحترام سيادة الدولة والامتثال لأنظمتها وتقدير مواطنيها.

أي إن كل هذا الاهتمام يهدف فيما يهدف إليه إلى التصدي للهجرة العشوائية للبحث عن فرص العمل إذا أحسنا النية التي تتم بالتسلل وتسهيلات مقدمة من عناصر التهريب الوطنية بشكل يخالف الأنظمة، أو من خلال التحايل الذي تحركه أطماع بعض منشآت القطاع الخاص بالشراكة العرضية مع رعاة الأسواق السوداء سواء من عامة الناس أو الوافدين، وفي عمق المسألة يمكن إسناد تحوُّل الحال لدينا إلى ما هو عليه في شأن مخالفة العمالة الوافدة للأنظمة المرعية في مجال الإقامة أو العمل تحديداً وتكاثرهم إلى ما تقدم من تحليل.

لهذا أقول بصراحة وبعبارات أقرب إلى المكاشفة، إن تنامي حجم العمالة السائبة على المستوى الداخلي يعود إلى فنون المطبخ المحلي الذي قدم الطبخة على ثلاث موائد لا يجب أن نتجاهلها دون ذكر أو إشارة، حيث اتحدت أهداف القطاع الخاص المبنية على غاية الكسب السريع، وأنا هنا لا أعمِّم الظاهرة ولا أصنِّفها بالمنظمة، مع جهود بعض الأفراد من عامة الناس الباحثين عن سد الحاجة أو الثراء العاجل وكثير كثير من العمالة الوافدة التي لا يهمها غير المال مهما كلف الأمر، مع تراخي عمليات التفتيش والمتابعة الرسمية لتتحول المسألة إلى مشروع غير متعثر «لتسمين مخالفة نظام الإقامة والعمل لأغراض دنيوية» على حساب الوطن (عميت عيون من لا يرى الوطن إلا من بين هذه الشقوق).

عموماً، كفانا المركز السيادي شر المشروع وعَثره، وصدر القرار اللازم لتصحيح أوضاع العمالة الوافدة من حيث مشروعية الإقامة وأهلية العمل ونظامية ممارسته، وهو قرار سيادي جريء أتى في موضعه مكتسياً بالإنسانية، وغادر البلاد تحت الغطاء الإنساني مئات الآلاف من العمالة دون مساءلات قانونية أو غرامات مالية، وستر من ناحية أخرى عيوب القطاع الخاص.

وعلى أثر القرار كشفت عمليات التصحيح في المرحلة ما قبل الأخيرة عن تصحيح وضع حوالي (1.600.000) وافد، وفي الطريق أرقام أخرى، حيث تعالت الأصوات المطالبة بتمديد الفترة، والله أعلم بالغايات، وفي هذا ما يكفي لتأمُّل المشكلة وأبعادها.

عموماً، المجال هنا لا يسمح باستعراض المرئي والمسموع في مسرح عملية تصحيح سوق العمل من خلال تصحيح أوضاع أطرافه، لكنه من الأهمية بمكان أن تستفيد الجهات الرسمية المعنية بالتنفيذ والمتابعة من (القرار) وترصد الملاحظات كافة التي تخللت عملية التصحيح، وأظنها كثيرة وجديرة بدخولها دوائر الحسبان والاعتبار لمواجهة المستقبل في ظل وصول نسبة الوافدين النظاميين إلى حوالي 32% من نسبة السكان، وهذا الرقم لا يعني التجمُّد، أليس من حقهم أن يتكاثروا بالمواليد؟

الجهات الرسمية المعنية في قلب المشهد ولديها ورشة عمل مجانية وثرية يجب استثمارها لمصلحة الوطن وأهله بحرفية تكشف المستور وتصوِّب بوصلة الانحراف للخروج باستراتيجية مُحكمة لمواجهة التحديات، وأحسب هذا من صميم المسؤولية الوطنية لمن أراد. أليس من العيب أن تُكسر أنظمة الإقامة والعمل عمداً على أعتاب الوطن؟!



شلاش الضبعان

متلازمة العريفي



أعلن من خلال هذا المقال اكتشافي لمرض خطير ظهر في البلد، وينتشر بصورة لافتة ومخيفة، وحيث أني أول من اكتشف هذا المرض -عندي على الأقل- فسأطلق عليه اسم (متلازمة العريفي)، ومن خلال نظرة أولية تحتاج إلى مزيد بحث وإخضاع المزيد من الحالات للفحص والاختبار، تبين لي أن أعراض هذا الوباء تتمثل في الآتي:

- يتركّز المرض في النخب والعقليات الذكية.

- ما ان يصاب الشخص بهذا المرض حتى يترك جميع أعماله ويهمل خططه ويكرر كلمة (العريفي) في مجالسه وأحلامه، وفي كل ما يكتب أو يقول.



- الانشغال بمتابعة الداعية محمد العريفي بصورة جنونية، من ناحية طريقة جلوسه ووقوفه، وموعد نومه ووجباته، والمكافآت التي يستلمها منذ تخرجه من الجامعة وحتى تاريخه، ومتابعة أسفاره وفق الآتي: هل أخذ إجازة من العمل أم لا؟ وما هو نوع الاجازة؟ وما هي الخطوط الجوية التي سيسافر عليها؟ وما هي الأماكن السياحية التي سيزورها؟ وقد تصل به الحالة إلى التعاقد مع بعض الباباراتزي -مصوري الفضائح- من أجل الحصول على بعض الصور التي توثق ما جند عمره من أجله.

-المسابقة إلى فتح هاشتاقات على تويتر من نوعية #العريفي_يعدّل_غترته #العريفي_يتعشى_في_مطعم_بخاري #العريفي_يطلع_البر وقد تتطور الأمور إلى أكثر من ذلك

-الإبداع في تكوين قصص خيالية جميلة عن الشيخ العريفي، ومن المتوقع أن تصل الحالة ببعض المصابين إلى تأليف سلسلة على شاكلة ( العريفي في بلاد الأقزام) (العريفي في جزيرة الجياد الناطقة) (العريفي في الجزيرة الطيّارة).

هذه بعض الأعراض، وحيث ان هذا المرض خطير على المستوى الشخصي ومستوى البلد، من ناحية التسبب باحتراقات نفسية داخلية قد تؤدي إلى أمراض عضوية قاتلة، بالإضافة إلى تدمير الأهداف من خلال الانشغال عنها أو تغييرها بصورة سريعة وغير مدروسة، وأعتقد أنه أحد أسباب الطلاق فالبعض أهمل بيته أو فرّغ ما يعانيه في أولاده وشريكة حياته ولذلك أصبحت الحياة معه لا تطاق.

من أجل الأشخاص المصابين، ومن أجل البلد الذي يحتاج إلى الكثير، أرى ضرورة أن يتداعى الخبراء والمهتمون إلى إقامة مؤتمر عاجل بعنوان (متلازمة العريفي، الأعراض، والأسباب والعلاج) وتجنّد له جميع الامكانيات والطاقات، فقد زاد الأمر عن حده والله يستر من القادم.






شرهات الحج‎

أثار إعلان مفسدٍ رغبته بيع آلاف تأشيرات الحج في مصر و الأردن غضبَ الكثير. و أعاد للأذهان سوقاً خفيّةً لما يُسمى تأشيرات مجاملة، أي خارج (كووتا) أعداد تأشيرات الحج الرسمية، حيث تُعطيها وزارة الحج تَأليفاً و شرهةً لبعض الوجهاء. حتى أن صاحب الإعلان تجرأ بلا هيبةٍ لأحد محدداً سعر الواحدة بثمانية آلاف ريال و بحد أدنى ألفيْ تأشيرة، أي ١٦ مليوناً.

الإهتداءُ إليه سهلٌ إن رغبتْ (نزاهة) أو (غير) نزاهة.

لكن الأهم دعوةُ المسؤولين لقفلِ بابِ فسادٍ ماليٍ و إداريٍ واضحٍ تُتَداولُ فيه سنوياً عشراتُ، إنْ لم تكُنْ مئاتُ، ألوفِ التأشيرات بتجارةٍ لا تجوز شرعاً و لا قانوناً و لا مُروؤَةً.

و هي لا تختلف عما خضنا فيه السنواتِ الماضيةِ من بيعٍ لتأشيراتِ العمالةِ حتى إضطرتْ الحكومة لإجراءاتٍ إستثنائيةٍ لتصحيح أوضاعِها الآن.

فهل نرى و نسمع تَداركاً يصحح مجاملاتِ الحج، أم تعجزُ الوزارةُ عنه.؟.







42 مليونا تلبس "الشمراني" "القميص 9" بالهلال

 

 أتم الهلاليون مساء أمس صفقة انتقال الدولي ناصر الشمراني ( 29 عاماً) قادماً من الشباب بصفقة بلغت قيمتها 42 مليون ريال، نصيب الشباب 24 مليونا بينما سيحصل اللاعب على 18 مليون ريال مقسمة على 3 سنوات بأجر سنوي يصل لـ6 ملايين ريال في العام.
وسيرتدي اللاعب القميص رقم 9 ، الذي اشتهر به نجم الفريق السابق والمدير الفني الحالي سامي الجابر.
وبحسب صحيفة الوطن تم توقيع العقد مساء أمس في جدة بحضور رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد واللاعب ووكيل أعماله، وسيتواجد الشمراني اليوم بمقر النادي لإجراء الاختبارات اللياقية على أن يجري غداً الفحوص الطبية.
من جهة أخرى، علمت "الوطن" أن المدير الفني للفريق الأول بالهلال سامي الحابر ينوي تطبيق آلية عمل مجدولة لظهوره في وسائل الإعلام المختلفة بالإضافة لظهور لاعبي فريقه، وذلك لمنع العشوائية في ما يخص الأحاديث الصحفية، إذ يسعى الجابر لمحاكاة الأندية الأوروبية التي تحدد أياما لظهور المدرب أو اللاعبين من خلال مؤتمرات صحفية تعقد قبل المباريات وبعدها، أو إذا استدعى الأمر ذلك للتعليق على بعض ما يخص الفريق.
وعلى صعيد ذي صلة، رفع الجهاز الفني للهلال راية الانضباط في وجه لاعبيه خلال اجتماعه بهم مؤخراً محدداً لهم آلية العمل والتدريبات خلال المرحلة المقبلة، خاصة البرنامج الزمني لمعسكر الفريق بالنمسا الذي سينطلق الجمعة المقبل، وشدد على ضرورة التزام الجميع بما يطلب منهم خلال الأيام المقبلة التي تحتاج دقة في العمل تحضيراً لبداية قوية للموسم الجديد.
من جانب آخر، منح الجهاز الفني المدافع ماجد المرشدي إجازة ليومين إضافيين لظروف زواجه وطلب منه ضرورة التواجد غداً لإجراء الكشوف الطبية، في حين تواجد نواف العابد في النادي أمس بعد غيابه بعذر أول من أمس، واجتمع بالمدير الفني سامي الجابر وذلك لسماع مبرراته.
على صعيد متصل، أجرى مجموعة من لاعبي الفريق الفحوص الطبية ظهر أمس بمدينة الأمير سلطان الإنسانية، بينما أدى البقية اختبارات لياقية عصراً، على أن تتواصل الفحوص والاختبارات اللياقية اليوم وغدا.
من جهته، تواجد الكوري الجنوبي يوو بيونج سوو مساء أمس في مقر النادي وودع زملاءه والعاملين في النادي وأنهى بعض الأمور المتعلقة بإجراءات انتقاله إلى نادي روستوف الروسي الذي اشترى المدة المتبقية من عقده مع الهلال.







صور: مواطن يصنع بحيرة صناعية في إحدى مزارع القصيم


تمكن مواطن من محافظة البدائع بمنطقة القصيم من استغلال مزرعته من خلال إنشاء بحيرة وجلسة مطلة عليها وسط الصحراء. واستطاع مالك المزرعة من صنع البحيرة الصناعية، والتي مضى على إنشائها أكثر من 13 عاما من خلال وضع طبقة بلاستيكية وتربة طينية للتتماسك أكبر فترة ممكنة، وقام بزراعة الأشجار حولها.















الاحساء: فلبيني يُسلم فتسلم أسرته واثنان من رفقائه

أشهر واف
د من الجنسية الفلبينية إسلامه عقب إصغائه لأحاديث زميل مسلم معه بالعمل عن الإسلام وعظمته إضافة لقراءته بعض الكتب التي أهداها له صديقه، ليتحول بعدها إلى داعية لمن حوله، حتى نجح في إقناع أسرته واثنين من زملائه بالإسلام.

وقال "أنا أرمانيلا": "قدمت إلى المملكة للعمل بإحدى الشركات عام 2009م وبها تعرفت على زميل مسلم صارت بيننا صداقة، وفي أحد الأيام قدم لي هدية عبارة عن كتيبات عن الإسلام تقبلتها منه لأنني أحببته ثم شرعت في قراءتها، فبدأت تتكشف لي حقيقة هذا الدين وعظمته وبدأت أقارن بين تعاليمه وما أنا عليه، فوجدت أن تعاليم الإسلام تخاطب وجداني ووجدتني أميل بدون شعور إلى الإسلام فقررت اعتناقه".

وأضاف وفقا لصحيفة "الإحساء نيوز" أن حياته تغيرت كثيرا بعد اعتناقه الإسلام حيث بدأ يتعمق في معرفة دينه الجديد، وحينها وجد أن واجبه الأول هو إنقاذ أهله مما هم فيه، فدعاهم إلى الإسلام بعد عودته في إحدى الإجازات، فشرح الله صدرهم للإسلام، فأسلمت زوجته وأبناؤه الثلاثة ثم بدأ بدعوة زملاءه في العمل فأسلم اثنان منهم.

ولفت إلى أنه اتبع مع زملائه نفس الطريقة التي اعتنق بها الإسلام حيث أهدى لهم كتباً عن الإسلام ومحاسنه وبدأ يتناقش معهم بهدوء حتى هداهم الله للإسلام، مضيفا: "بإذن الله سوف أستمر في دعوة أصدقائي للإسلام حتى أكون سببا في هدايتهم وفلاحهم".







إثيوبية تشهر إسلامها وتسلم القلادات والصلبان بدعوي تيماء


أشهرت إثيوبية عشرينية إسلامها مساء أمس بمقر مكتب الدعوة وتوعية الجاليات بمحافظة تيماء بحضور كفيلها و نائب رئيس مجلس الإدارة مكتب الدعوة الشيخ فارس الشمري. وبين الداعية محفوظ الرحمن ، أن الفتاة الإثيوبية حمدت الله بعد أن من عليها بالإسلام مشيرا إلى أن تعمل الأسرة التي تعمل لديها حبب إليها الإسلام وأنها أبدت رغبتها للأسرة في اعتناق الدين الإسلامي وأنهم ساعدوها بتوفير كتب إسلامية قامت بالإطلاع عليها ، ومن ثم استوضحتهم عن كيفية إشهار إسلامها ، فقادوها لمقر مكتب الدعوة وتوعية الجاليات. وأضاف أن الأثيوبية قامت بتسليم القلادات والصلبان المسيحية التي كانت بحوزتها للمكتب معلنة أنها ستتوجه برفقة كفيلها إلي المدينة المنورة.






الأدخنة غطت سماء حي الزهرة ولا إصابات وبدء التحقيق لمعرفة الأسباب
14 فرقة تخمد حريقاً في مستودع كاد يلتهم مركز ملابس جاهزة بجدة


عبدالله الراجحي- محمد الزهراني- سبق- جدة:
تمكَّنت 14 فرقة إطفاء وإسعاف وإنقاذ وسلالم ومعدات مساندة من السيطرة على حريق اندلع مساء أمس في ارتداد معد كمخزن للمواد الغذائية بحي الزهرة شمال محافظة جدة، وكاد يمتد إلى مركز تجاري للملابس الجاهزة.

وقال الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المكرمة العقيد سعيد سرحان: إن فرق الإطفاء والإنقاذ علمت فور وصولها على الحد من امتداد الحريق لداخل المركز التجاري المكون من دورين، والبالغ مساحته الإجمالية نحو 15 ألف متر مربع.

ولفت إلى أن مساحة الاحتراق بلغت نحو 20 × 7م في ارتداد يحتوي على ملابس جاهزة وجزء مستخدم سوبر ماركت.

وقال "سرحان": فور وصول فرق الإطفاء والإنقاذ بدأت الكشف عن مصادر اللهب بعد أن غطت الأدخنة سماء المنطقة، وعملت الفرق من خلال التركيز بشكل مباشر على الحد من امتداد الحريق لداخل المركز.

وأضاف: إن فرق الإنقاذ علمت على إيجاد ممرات لأفراد الإطفاء للوصول إلى مصادر اللهب، بعد أن كشفت من داخل الارتداد المعد كمستودع للمواد الغذائية التي تمد سوبر ماركت تبلغ مساحته 270م2 تقريباً بالمواد الغذائية، معد الدور الأرضي منه للمواد الغذائية، والدور الثاني للملابس الجاهزة.

ومن خلال توغل فرق الإطفاء داخل المركز من الجزء الخاص بالسوبر ماركت مدعومة بالكمامات تمكنت من عزل الحريق عن بقية المركز. كما عملت بقية الفرق من خارج المستودع بإخماد الحريق مستخدمة مادة الرغاوي، ومستعينة بسيارة السلالم التي ساعدت على الوصول لنقاط أبعد من حدود الارتداد وفاصلة بين المركز والمستودع.

واستحدثت منطقة إسناد تغذي الفرق بالمياه شارك فيها صهاريج مياه "وطنية".

وعلى الرغم من كميات اللهب وكثافة الدخان وضيق المكان إلا أن فرق الإطفاء استطاعت بإدارة العميد سالم المطرفي مدير إدارة جدة من السيطرة على الحريق وإخماده في وقت قياسي دون انتشاره أو إلحاقه الضرر لبقية المركز.



وتواجد بموقع الحادث مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء جميل أربعين وأشرف ميدانياً على أعمال الفرق، ولم ينتج عن الحادث أي إصابات، وبدأ التحقيق عمله لمعرفة أسباب نشوب الحريق.






صور: مدني جدة يباشر حريق إندلع في مجمع الفضاء مول


تباشر 10 فرق من الدفاع المدني الآن حريق شب قليل في مجمع فضاء مول بحي الزهرة طريق الامير سلطان شمال جدة. ولم تتضح حتى الآن اسباب الحريق أو أسباب اشتعال النيران التي التهمت عدد من المحلات في بالسوق.









فيديو:نفوق أكثر من 50 خروف في حادث إنقلاب شاحنة بحائل


أدى حادث شاحنة على طريق حائل بقعاء إلى سقوط اكثر من 50 خروفاً حيث إنقلبت الشاحنة التي كانت تحمل عدد كبير من الأغنام. ووقع الحادث بالقرب من تقاطع ضبيعة مما أدى الى توقف حركة السير وباشرت الجهات الأمنية الحادث وقامت بلدية منطقة حائل بإزالة الخرفان النافقة.
فيديو







عصابات تسوُّل تستهدف المتنزهات وتترقب رمضان للظفر بـ «كعكة الصيف»
طفلة متسولة مع أمها تتسلق صرافاً آلياً لمواجهة قائد السيارة أثناء صرفه النقود

٢٠١٣/٦/٢٥ - العدد ٥٦٩أبها – الحسن آل سيد

النجيمي: عصابات التسول تجمع الأموال للحوثيين ومروِّجي المخدرات.
الشهراني: الضمان صرف نحو مليارين ونصف سنوياً في منطقة عسير.

تنشط عصابات التسول مع بداية موسم الصيف وقرب حلول شهر رمضان المبارك لتتسلل إلى الأراضي السعودية لإستهداف الموسم السياحي والظفر بكعكة الصيف من خلال استغلال العاطفة عبر نشر أفرادها من رجال ونساء وأطفال في المواقع السياحية والمنتجعات والأسواق التجارية وإشارات المرور، ويستمر نشاط هذه العصابات خلال شهر رمضان المبارك الذي يمثل الشهر الأعلى دخلاً في السنة للمتسولين، ويشرف على هذه العصابات زعماء يوفرون السكن ووسائل التنقلات للأفراد.
وتعاني أغلب مناطق المملكة من هذه الظاهرة، التي باتت تشكل خطراً على الأمنين الاجتماعي والقومي؛ حيث تخترق هذه العصابات الحدود وقد تكون مدفوعة من جهات خارجية تعمل على جمع الأموال لجهات تحاول المساس بأمن المملكة. «الشرق» تجولت في عدد من المتنزهات والأسواق وإشارات المرور، وتم رصد عديد من المتسولات اللاتي يستهدفن خصوصيات الأسر المتنزهة ولا يقبلن إلا المال، كما رصدت «الشرق» بعض الحملات الأمنية على المتسولات والقبض عليهن من خلال حملات مفاجئة مشكلة من عدة جهات حكومية.
متسولات المتنزهات

يقول علي أحمد مبارك الذي كان يتنزه مع أسرته في السودة: «إن المتنزه ممتلئ بالمتسولات، حيث مرَّ علينا عدد منهن وجميعهن يطلبن المال فقط وبمجرد أن أعطي إحداهن المتيسر يتوالى الهجوم من الأخريات»، وقال محمد هادي القحطاني الذي يتنزه في متنزه الفرعا: «إن ما يعكر صفو الصيف الوجود الكبير لعصابات التسول، فحيث ما تتجه تجد المتسولات منتشرات، أين مكافحة التسول منهن، أين الجهات الأمنية، إن هذه الأعداد من المتسولات والمتسولين فيه خطر على أمن البلد، يجب أن تختفي هذه الظاهرة والقبض على زعماء تلك العصابات، الذين غالباً ما يكونون مجهولين ومتسللين». فيما قال أحمد علي عسيري الذي التقيناه في أحد المجمعات التجارية: «إن بعض المتسولين والمتسولات يرق قلبك لهم ويأسرك حالهم فتقوم بإعطائهم ما تجود به النفس، وبعض الأطفال تشفق على حالهم وهم يسيرون حفاة القدمين في شدة حرارة الصيف وعلى الإسفلت الملتهب، فنبادر بالمقسوم». ويبين عبدالله عبدالرحمن اليزيدي أن التسول أصبح مهنة تدر مبالغ مالية كبيرة، منوهاً إلى أنها قد تكون ذاهبة إلى جهات خارجية تحاول النيل من أمن البلد، وينبغي على المواطنين التنبه لمثل هذه الأمور التي قد تكون بعيدة عن أذهان كثيرين.






وزارة التجارة توقع عمالة أجنبية تمتهن غش الدقيق باستراحة في حفر الباطن

قامت فرق الرقابة بوزارة التجارة والصناعة، بمداهمة إحدى الاستراحات الواقعة في حفر الباطن، بعد ورود بلاغ عن استخدامها العمالة الأجنبية في غش الدقيق، من خلال تعبئته في أكياس أخرى تحتوي على علامات تجارية غير صحيحة ومجهولة المصدر، إضافة إلى عدم وجود تاريخ صلاحية.

وأوضحت الوزارة أنه وردتها معلومات عن الاشتباه باستراحة في حفر الباطن تقع على طريق الكويت يستخدمها العمالة في تعبئة الدقيق المغشوش داخل أكياس، ومن ثم بيعها في أسواق المنطقة.

وأشارت الوزارة في بيان لها إلى أن فرق المراقبة داهمت الاستراحة فتبين وجود كميات كبيرة من الدقيق المخزنة في فنائها بطريقة غير صحيحة وتحت أشعة الشمس، إضافة إلى تواجد سيارة نقل متوسطة تعمل على توزيع السلعة المغشوشة على المحال.

وبينت أنه تم مصادرة الكميات، واستدعي مالك الاستراحة، والعمالة للتحقيق في القضية، قبل رفعها للجهات المختصة.

وكشفت الوزارة أنه بالتحقيق في الموضوع اتضح أن العمالة الأجنبية تمارس الغش في الدقيق من خلال تعبئته في أكياس تحمل علامات تجارية مختلفة عن المنتج المعبأ لإيهام وغش المستهلك بجودة السلعة، مستخدمة آلة خياطة خاصة لإغلاق الأكياس، وترويجها في السوق بأسعار مرتفعة عن سعرها الأساسي.

ولفتت إلى أن العمالة تستخدم طرق للتهرب من الرقابة والتمويه، من خلال اتباعهم أسلوب تغيير المقر المعد لغش الدقيق من فترة لأخرى، وممارسة نفس الأعمال السابقة.






خادمة إثيوبية تذبح ابنة كفيلها بحوطة بني تميم


قامت عاملة منزلية من الجنسية الإثيوبية بنحر ابنة كفيلها (6 سنوات) في محافظة حوطة بني تميم مستخدمةً سكيناً كانت بحوزتها.

وفي التفاصيل فقد تبلغ في تمام الساعة الثانية عشر مساء يوم الأحد الموافق 14/8/1434هـ مركز شرطة محافظة حوطة بني تميم عن هروب عامله منزلية اثيوبية الجنسية 26 سنة وبصحبتها ابنة الكفيل ذات الست سنوات، ، وأنه عثر على الطفلة متوفاة داخل احدى دورات المياة بالمنزل ولم يتم العثور على العاملة.

وبالانتقال الفوري من قبل المختصين برفقة مدير مركز شرطة الحوطة، وجدت الجثة تسبح في بحر من الدماء وقد نحرت رقبتها بسكين عثر عليها بجوارها، وبعد إجراء البحث السريع وجدت الجانية مختبئة داخل مستودع في الملحق الخلفي للمنزل وبيدها ساطور للدفاع عن نفسها تمت السيطرة عليها، وقد أقرت بجريمتها مبررة جريمتها الشنيعة بتذمرها من تعامل أهل المنزل.

جرى اتخاذ اللازم حيال القضية حيث أودع جثمان الطفلة الثلاجة والعاملة أوقفت بسجن النساء، وباشرت هيئة التحقيق والادعاء العام بمحافظة حوطة بني تميم الحادثة في حينه.




فيديو: طفلة تأكل أصابعها و الأطباء يعجزون عن علاجها


لا يتصور أحد أن يُقدم شخص سوي على أكل أصابعه وكأنها وجبته المفضلة!، ولا يتخيل عقل أن تقدم على هذا السلوك طفلة لم تتعد الأربع سنوات، دون أن يبدو عليها الشعور بالألم! ملاك طفلة فلسطينية تعاني من مرض غريب حير الأطباء وعجزوا عن علاجها في داخل فلسطين. ويروي والد الطفلة “لوكالة صفا” حالة ابنته التي لا يعرف مرضها الذي تسبب في فقدها لأصابعها العشرة عن طريق أكلها وهي لا تشعر بما تفعل ويخشى والدها من أن تقوم ابنته ملاك بأكل جسمها. وقد طالب والد الطفلة الرئيس الفلسطيني ومن يستطيع مساعدته من شتى أنحاء العالم لمساعدته في علاج ابنته التي قرر الأطباء وجود علاج لها في الخارج.
فيديو






أكثر من مليوني امرأة عانس في تونس
دعوات لإقرار تعدد الزوجات وسط رفض رسمي للأمر


كشفت بيانات رسمية حكومية عن ارتفاع نسبة العنوسة في صفوف الإناث في تونس إلى 60%، بعد أن كانت 50% في آخر دراسة رسمية أجريت سنة 2008.

وأشار تقرير صادر عن الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري، وهي مؤسسة رسمية مهتمة بشؤون الأسرة في تونس، إلى ''ارتفاع عدد العازبات إلى أكثر من مليونين وربع مليون امرأة، من مجموع نحو أربعة ملايين و900 ألف أنثى في البلاد، مقارنة بنحو 990 ألف عازبة عام 1994.

كما بلغت العنوسة أقصى معدلاتها بين الإناث في عمر الإخصاب الأقصى (25-34 سنة)''، محذراً في السياق ذاته من ''ارتفاع معدلات سن الزواج وتأثيراتها السلبية على مستويات الخصوبة ''.

ولفت التقرير إلى أن ''تأخر سن الزواج في تونس شمل الرجال أيضاً، حيث أظهر أن نسبة التونسيين غير المتزوجين، الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و29 عاماً، وارتفعت من 71% خلال عام 1994، إلى نسبة 81.1% في نهاية العام الماضي''.

يذكر أن الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري كان قد حذر في آخر دراسة مسحية له سنة 2008 من الآثار السلبية لتأخر سن الزواج عند الجنسيين، وتأثيرها على التركيبة العمرية للنساء المتزوجات واللاتي في سن الإنجاب، حيث إن نسبة الأقل خصوبة منهن أصبحت تتضخم على حساب الأكثر خصوبة''، غير أن المسألة تفاقمت أكثر في ظرف خمس سنوات.

في سياق متصل، طالب نشطاء ينتمون للتيار الإسلامي برفع الحظر عن تعدد الزوجات المفروض في تونس منذ سنة 1958 بموجب مجلة الأحوال الشخصية.






13 نائباً بحرينياً: الكونجرس استند في انتقاده البحرين على معلومات من جهات طائفية


النائب البحريني علي شمطوط يحتج على وزير الصحة أمس

وجَّه 13 نائباً بحرينياً خطاباً إلى عددٍ من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين رداً على خطابهم الصادر في السابع من يونيو الجاري الذي انتقد تأجيل زيارة المقرر الخاص للأمم المتحدة إلى مملكة البحرين خوان مانديز.
وكان برلمانيون أمريكيون انتقدوا قرار حكومة البحرين تأجيل زيارة المقرر الأمني لحين الانتهاء من جولة الحوار الوطني التي انطلقت منذ أربعة أشهر ونصف الشهر وسيُعلَّق الحوار خلال شهر رمضان دون أن يتجاوز النقاشات الإجرائية ودون أن يشرع المتحاورون في الدخول لبنود في جدول الأعمال.
وأوضح النوّاب البحرينيون في خطابهم أن مملكة البحرين هي دولة مؤسسات وقانون تسير على نهج الإصلاحات السياسية والتشريعية والحقوقية على مختلف الأصعدة والمجالات وأن حماية حقوق الإنسان والإصلاحات الشاملة والتعاون مع هيئة الخبراء وتشكيل لجنة تقصي الحقائق المستقلة، كلها مؤشرات تؤكد الرغبة الصادقة في تحقيق فريد من التطور والتقدم.

وقال النواب البحرينيون: «إن المصادر التي استند إليها أعضاء الكونغرس هي أحادية الجانب من جهات ومؤسسات طائفية عمدت إلى التزوير». وأضافوا: «نتفهم أن الخلل في محاسبة المسؤولين يستند إلى الصعوبات التي تتضمنها عمليات التحقيق والوصول إلى الحقائق، وهذا ليس قصوراً في الجهود المبذولة لإنفاذ مبدأ المحاسبة، كما أننا نتفهم أن المحاسبة لا تعني الاختيار التعسّفي لكبش فداء، ونحن على ثقة أن الإدارة الأمريكية الحالية ملتزمة بمبدأ المحاسبة، إلا أنه من الصعب أن نتفهم إعلان الرئيس أوباما بعد وقت قصير من أداء اليمين الدستورية عن ضمانات بعدم مقاضاة كافة الموظفين الأمريكيين الذين شاركوا بعمليات التعذيب».

في سياق مختلف، وجّه النائب علي شمطوط انتقادات شديدة إلى وزير الصحة، صادق الشهابي، خلال جلسة مجلس النواب أمس وطالبه بالاستقالة، ورفع لافتة تحت قبة البرلمان تطالب الوزير بالاستقالة بعد تزايد عدد ضحايا مرض فقر الدم المنجلي (السكلر).






الديوان الأميري يستقبلهم الثلاثاء والأربعاء
"الجزيرة": القطريون يبايعون الشيخ "تميم" أميراً للبلاد

رويترز- الدوحة:
قالت قناة "الجزيرة" إن الديوان الأميري القطري دعا المواطنين للتوجه إلى الديوان لمبايعة ولي العهد الشيخ "تميم" أميراً جديداً للبلاد.

وقالت المحطة الفضائية "الديوان الأميري القطري يستقبل المواطنين غداً وبعد غد لمبايعة الشيخ تميم أميراً للبلاد".

وكانت تقارير أفادت أن أمير البلاد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني (61 عاماً) سيسلم السلطة غداً إلى نجله الشيخ تميم (33 عاماً).





صور| من هو تميم بن حمد أمير قطر الجديد؟


ولد الشيخ تميم بن حمد في 3 يونيو 1980 وهو ثاني أبناء أمير قطر ووالدته الشيخة موزة المسند، وقد حصل على الشهادة الثانوية من مدرسة شيربورن في المملكة المتحدة عام 1997 وتخرج في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في بريطانيا عام 1998.


وهو متزوج من الشيخة جواهر بنت حمد بن سحيم آل ثاني منذ 8 يناير 2005 وفي عام 2009 تزوج من العنود بنت مانع الهاجري .. ولديه ثلاث بنات وولد واحد..


وشارك تميم في العديد من المبادرات الدبلوماسية الإقليمية لدولة قطر، بما في ذلك المحادثات حول دارفور بغرب السودان والأزمة السياسية في لبنان، كما مثل بلاده في جهود الانتقال السلمي للسلطة في اليمن بعد الاحتجاجات التي أجبرت الرئيس السابق علي عبدالله صالح عن التنحي عن السلطة.
كما أنه حصل على وسام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2004.
وبعد اندلاع ثورات “الربيع العربي” أيد الشيخ تميم بقوة جهود بلاده في ملف الثورات..





إجراءات خليجية جديدة ضد حزب الله

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد اللطيف بن راشد الزياني، الاثنين، مواصلة دول مجلس التعاون "اتخاذ المزيد من الإجراءات ضد أية مصالح تخص حزب الله اللبناني في الخليج"، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء البحرين (بنا).

وأضاف الزياني في تصريحات على هامش مشاركته في أعمال منتدى الأمم المتحدة للخدمة العامة 2013، أن الإجراءات الخليجية المتخذة في الوقت الحاضر ضد حزب الله ستشمل "الأفراد المنتسبين للحزب أو الشؤون المالية والتجارية له".

وعن ترحيل دولة قطر مؤخرا 18 لبنانيا تربطهم علاقات مع حزب الله، ألمح الزياني إلى أن هذا جزء من الإجراءات الخليجية الجاري اتخاذها في الوقت الراهن، دون أي يدلي بأية تفاصيل في ذات الشأن.

وفي رده على سؤال حول مدى دعم دول مجلس التعاون للمعارضة السورية خاصة في ما يتعلق بتسليح الجيش السوري الحر، قال الزياني: "إن تسليح الجيش الحر من اختصاص الجامعة العربية، ودول مجلس التعاون أعضاء فيها".

وأضاف: "مواقفنا كدول مجلس تعاون خليجي واضحة بشأن الأزمة السورية. نريد وقف آلة القتل ونقل السلطة والمحافظة على أمن ووحدة واستقرار سورية كما نريد وقف نزيف الدم هناك".

وأردف الزياني قائلاً: "من حق الشعب السوري أن يدافع عن نفسه، ونحن ما زلنا ندين ونستنكر أي تدخل خارجي في شؤون سوريا، واتخذنا بذلك إجراءات ضد حزب الله نتيجة تدخله في الشأن السوري".






بالصور :سلفيو غزة يتظاهرون ضد فوز الفنان عساف

 

قامت جماعة سلفية في قطاع غزة بوقفة دعوية صامته، مساء أمس الأحد، بعد خروج المئات للاحتفال بفوز الفنان الفلسطيني محمد عساف. وقد رفع السلفيون لافتات تذكر الفنان بالموت وأخرى تطالب أن يتعلق قلبه بالله.هذا ومن جهة أخرى علت أصوات الألعاب النارية في القدس وفي محيط البلدة القديمة وطافت المسيرات المحمولة بالمركبات شوارع وأحياء المدينة وخاصة في بيت حنينا حيث رفع المقدسيون الأعلام الفلسطينية وصور محمد عساف وهتفوا له وسمعت أصوات السماعات تردد أغاني محمد عساف وخاصة أغنية "علي الكوفية".

وقام عدد من الشبان بالرقص وسط الشوارع وهم يهتفون فرحا بفوز عساف ولوحظت الفرحة بشكل كبير على وجوه المشاركين اللذين اندفعوا بالمئات للشوارع في منتصف الليل.















بالفيديو :كشف اللحظات الأخيرة فى حياة الشيعة الأربعة ..حاولوا حماية "شحاتة" بأجسادهم حتى لفظوا أنفاسهم الأخيرة
 
تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى فيديو خطير يكشف لحظة اقتحام الأهالى لمنزل الشيعة فى منطقة أبو النمرس بالجيزة، وضربهم بالشوم والعصى حتى الموت حتى لفظوا أنفاسهم الأخيرة وسط صيحات " الله أكبر" وصراخ الضحايا.

ويظهر فى الفيديو المئات من أهالى القرية وهم يحاصرون المنزل من الداخل والخارج، ثم اقتحام المنزل ومحاولة إخراج الشيعة بالقوة مستخدمين الشوم والعصى والضرب المبرح الذى أسفر عن إصابة 4 أشخاص من الشيعة منهم القيادى الشيعى حسن شحاتة، والذى يظهر أصدقائه الشيعة وهم يحموه بأجسادهم حتى لفظوا أنفاسهم الأخيرة متأثرين بجراحهم .

وحاول بعض الأهالى التدخل لإخراج الشيعة الأربعة وهم غارقين فى دمائهم وفى حالة إعياء تامة بعد تكرار ضربهم بالعصى والشوم على رأسهم وعلى مناطق متفرقة من أجسادهم، إلا أن محاولتهم باءت بالفشل بعدما أصيب الأهالى بحالة هستيرية بتكرار الاعتداء على الشيعة الأربعة رغم أنهم كانوا فى حالة إعياء تامة، وتم شل حركتهم بالكامل بعد محاولتهم للهرب من الأهالى إلا أنهم كانوا محاصرين من داخل وخارج المنزل .

وانتهى الأهالى حفلة التعذيب للشيعة الأربعة بسحلهم أمام أهالى القرية وهم غارقين فى دمائهم وسط فرحة وتهليل من البعض، وحالة من الفزع والعويل من الآخرين.
فيديو






فيديو: مؤيد للرئيس المصري يهدد مذيعة بالقتل بالرصاص على الهواء مباشرة


هدد أحد المتصلين مذيعة مصرية على الهواء مباشرة بالقتل أثناء إتصاله بالبرنامج بحسب الإتحاد. وفوجئت المذيعة عزة مصطفى، أثناء تقديمها برنامجها على قناة “صدى البلد”، بمتصل مؤيد للرئيس المصري محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين، يمطرها بسيل من السباب والشتائم قائلاً لها: “إحنا هنجيب رشاش ونخلص عليكم كلكم ياولا الـ …”.

ويواجه الإعلاميون في مصر هجوما شديدا عقب مليونية “لا للعنف” التي قادتها جماعات متشددة مناصرة للرئيس مرسي الجمعة الماضية. وخلال المليونية، رفعت لافتات تطالب بالتخلص من الإعلاميين بدعوى تطهير الإعلام من المذيعين والمذيعات الموالين للنظام السابق.
فيديو






فيديو : مشاحنات في مجلس الشورى المصري بسبب نائب أرتدى وشاح ” مطلوب رئيس جديد “



كما هو في الفيديو النائب في مجلس الشورى المصري عبدالرحمن هريدي يرتدي وشاح ” مطلوب رئيس جديد ” مما أثار حفيظة مويدي الرئيس وأعضاء التيار وحدثت مشاحنات بين النائب والأعضاء الأخرين
فيديو
YouTube Link






السجن 5 سنوات لداعية مصري بعد افترائه على إلهام شاهين
قضت المحكمة بتغريمه 20 ألف جنيه وكفالة 2000 جنيه لإيقاف تنفيذ العقوبة مؤقتاً

 
الداعية عبدالله بدر والفنانة إلهام شاهين

قضت محكمة جنح الأزبكية بسجن عبدالله بدر 5 سنوات وتغريمه 20 ألف جنية وكفالة 2000 جنيه لإيقاف تنفيذ العقوبة مؤقتاً في قضية اتهامه بفبركة صور عارية للفنانة إلهام شاهين.

وكانت النيابة استمعت إلى أقوال بدر، الذي أكد أنه حصل على تلك الصور من أحد الأشخاص واعتقد أنها حقيقية من أفلامها السينمائية، لكنه لم يكن يعلم أنها "مفبركة"، وطلبت النيابة تقرير الخبير الفني، الذي أشار إلى أن الصور ليست حقيقية، وأنه تم تركيب صور وجه الفنانة على صور فنانة أجنبية عارية.

وكان محامي إلهام شاهين قد تقدم ببلاغ للنائب العام بموجب توكيل خاص منها، اتهم فيه بدر بتوزيع صور مفبركة لها يوم 15 أكتوبر الماضي أمام محكمة الأزبكية، واتهمه فيه بتركيب وجه إلهام شاهين على جسد ممثلة أفلام بورنو رومانية الجنسية، للتشهير بها انتقاماً منها أثناء نظر جلسات محاكمته في قضية سابقة اتهمته بسبها واتهامها بالزنا على الهواء عبر قناة "الحافظ".






محكمة تخلي سبيل علاء وجمال مبارك في تحقيقات "الكسب غير المشروع"

كونا- القاهرة:
 قررت محكمة مصرية اليوم إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك على ذمة التحقيقات التي يباشرها معهما جهاز الكسب غير المشروع في قضية اتهامهما باستغلال نفوذ والدهما الرئيس السابق حسني مبارك في جني ثروات طائلة بصورة لا تتفق مع مصادر دخلهما.

وجاء قرار غرفة المشورة بمحكمة الجنح المستأنفة بمصر جاء في ضوء الطعن بالاستئناف المقدم منهما على قرار استمرار حبسهما احتياطياً على ذمة تحقيقات التي يباشرها جهاز الكسب غير المشروع معهم.

وكان فريد الديب المحامي عن علاء وجمال مبارك تقدم إلى النيابة العامة بالاستئناف للمطالبة بإخلاء سبيلهما على ذمة التحقيقات التي يباشرها معهما جهاز الكسب غير المشروع منذ شهر مايو 2011 ولا تزال مستمرة حتى الآن.






حل حكومة ولاية جنوب دارفور السودانية

الثلاثاء، 25 يونيو 2013 - 03:17

دارفور

الخرطوم أ.ش.أ

أصدر والى جنوب دارفور آدم محمود جارالنبى أمس الاثنين مرسوما ولائيا حل بموجبه حكومة الولاية، وتم تكليف المديرين العامين بتسيير أعمال الوزارات إلى حين تعيين وزراء جدد، ولم يحدد المرسوم أسباب الإعفاء. 

وفى منحى آخر، نقلت فضائية "الشروق" السودانية عن الوالى قوله إن أهل السودان جميعا يدركون الآن حجم المؤامرات التى يرسمها أعداء السودان ضده مستغلين من رهنوا أنفسهم للارتزاق والعمالة من أبناء الشعب السودانى. 

وأكد الوالى مخاطبته حفل تخريج مجندى (عزة السودان ١٧) بمدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور أن التفاف الشعب بكل مكوناته المختلفة خلف قواته المسلحة والمجاهدين هذه الأيام هو أبلغ رسالة لكل عميل وخائن حسب تعبيره. 

وأشار إلى قدرة المجندين على فرض السلم الاجتماعى بين مكونات المجتمع المختلفة بجنوب دارفور، داعيا لوحدة صف أهل الولاية لتحقيق تطلعاتهم فى التنمية والاستقرار المستدام.






الصدر: قتل الشيعة في مصر عمل جبان.. والسلفية الضالة جعلت نفسها قاضياً


استنكر زعيم التيار الصدري الشيعي بالعراق، مقتدى الصدر، مقتل الشيعة الـ4، بينهم القيادي الشيعي حسن شحاتة، في قرية “زاوية أبو مسلم”، بمحافظة الجيزة، مساء الأحد. ودعا الصدر، في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي، الشيعة في العراق والعالم إلى الحداد 3 أيام، حزناً على وقوع الحادث. ووصف البيان الحادث بأنه “عمل جبان قامت به ثلة ضالة تسيء للإسلام”. وطالب الحكومة المصرية بمحاكمة مرتكبي الجريمة. وهاجم الصدر، في بيانه، السلفيين، قائلا إن “الثلة الضالة المضلة التي تسمي نفسها (السلفية والسلف) والخلف منهم براء إلى يوم الدين، أعطت لنفسها الصلاحية وفتحت لشهوتها العنان وصارت الحاكم والقاضي والجلاد بغير حق، وتقوم بمهاجمة ديار آمنة وترويع أهلها وجرهم في الشوارع أحياء وأموات بعد ضربهم حتى الموت”.







راسم النفيس: مذبحة شيعة الجيزة تعكس خطاب مرسي

 

قال الناشط الإسلامي الشيعي، أحمد راسم النفيس، إن "الجريمة التي وقعت ضد بعض أفراد الشيعة بمصر" وراح ضحيتها أربعة أشخاص، ضمنهم زعيم الشيعة حسن شحاتة، لا تخرج عن "خطاب طائفي تحريضي" للرئيس محمد مرسي اعتبرها بمثابة إشارة البدء لمن بادروا بالهجوم، على حد تعبيره.

وكان الرئيس المصري قد ألقى خطابا بمؤتمر لدعم الثورة السورية بالقاهرة، وجه خلاله انتقادات لحزب الله اللبناني وأعلن فيه قطع العلاقات مع سوريا، كما وصف أحد مؤيدي الرئيس للشيعة بأنهم "روافض" فضلا عن وصف بعضهم لمعارضيه الذين يعتزمون المشاركة بتظاهرات 30 يونيو/حزيران بـ"الكفر."

ووقع الحادث بعد قيام عدد من أهالي قرية زاوية أبو مسلم، التابعة لمركز أبو النمرس بمحافظة الجيزة، باقتحام منزل يسكنه شيعة، وأضرموا فيه النار وسحلوا الموجودين به، مما تسبب في مقتل أربعة بعد الهجوم عليهم بضرب أفضى الى الموت دون تدخل الشرطة التي تسلمتهم جثثا هامدة بحسب ما أكده أحد أهالي المنطقة لـCNN بالعربية.

وأضاف النفيس أن المسؤول عن ارتكاب هذه الجريمة فىيتصريحات خاصة لـCNN بالعربية هو: "تنظيم معروف بالاسم وحاول منذ عام إحراق بيت أحد الموالين بطنطا، وبمشاركة إحدى الصحف اليومية" على حد تعبيره، مضيفا أن خطاب مرسي الأخير "كان أسوأ من كونه طائفيا" واصفا الحادث بـ"الجاهلية المعاصرة."

وتابع النفيس بالقول إن الشيعة "جزء من الشعب المصري وسيكون لهم رد فعل على المستوى السياسي كما سيلاحقون مرتكبي الحادث في الداخل والخارج عبر منظمات حقوقية."






غارات إسرائيلية على قطاع غزة بعد إطلاق صواريخ
صواريخ فلسطينية سقطت في جنوب إسرائيل بدون أن تسبب أضراراً أو إصابات

 
صورة أرشيفية لغارة إسرائيلية على قطاع غزة

ذكرت مصادر إسرائيلية وفلسطينية متطابقة أن الطيران الحربي الإسرائيلي شن ليل الأحد/ الاثنين هجمات جوية على قطاع غزة بعد إطلاق ثلاثة صواريخ على جنوب إسرائيل.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان "ردا على الهجمات العديدة بالصواريخ في الساعات الأخيرة، استهدفت طائرة لسلاح الجو الإسرائيلي مستودعين للأسلحة في وسط قطاع غزة وموقعا لإطلاق الصواريخ في جنوب قطاع غزة"، مؤكدا أنه "تمت إصابة الأهداف".

وذكر شهود عيان فلسطينيون أن الغارات الجوية أصابت مناطق مأهولة بالسكان ولم تسبب إصابات.

وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية إن صاروخين سقطا ليل الأحد الاثنين في جنوب إسرائيل بدون أن يسببا أضرارا أو إصابات.

وأوضح بيان الجيش أنه تم اعتراض صاروخين آخرين بفضل منظومة "القبة الحديدية".

وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية تحدثت أولا عن ثلاثة صواريخ أطلقت مساء الأحد من قطاع غزة وسقطت في جنوب إسرائيل من دون أن يؤدي انفجارها إلى إصابات أو أضرار.

وقالت الإذاعة إن قوات الأمن الإسرائيلية انتشرت في مكان سقوط الصواريخ في محاولة للعثور على شظايا الصواريخ.

وحمل الجيش الإسرائيلي حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، مسؤولية إطلاق الصواريخ.

وقال بيان الجيش إن معبر كرم سالم المخصص للبضائع بين إسرائيل وقطاع غزة سيغلق حتى إشعار آخر.

ويأتي إطلاق هذه الصواريخ في الوقت الذي اندلع فيه صراع في قطاع غزة بين حركتي الجهاد الإسلامي وحماس بعد مقتل أحد قادة سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد في شرق مدينة غزة واتهام الحركة شرطة حماس بقتله.

وقال مسؤول في الجهاد الإسلامي إن الحركة "علقت اتصالاتها اليوم مع حركة حماس بعد أن قامت شرطة حماس بإطلاق النار على أحد قادة سرايا القدس الجناح العسكري للجهاد رائد جندية (38 عاما)" في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.






فيديو: فضل شاكر يعترف بقتل جنديين من الجيش اللبناني


نشرت ”وكالة أنباء آسيا” مقطع فيديو للفنان المعتزل فضل شاكر، وهو يفتخر بقتله جنديين من الجيش اللبناني. ومن ناحيته، قال أحد المرافقين لفضل في الفيديو ”نحن شباب طرابلس كمان موجودين ومن اليوم ورايح أي شيء يصير على الشيخ أحمد الأسير، وأنصاره، وعلى فضل شاكر أبو محمد، سيكون الرد مدوي بكل المناطق بطرابلس والشمال وكل المناطق، نحن متواجدون إن شاء الله”.
فيديو






الشيخ السني يتهم الجيش بدعم مصالح جماعة حزب الله الشيعية
مقتل 38 في عملية اقتحام الجيش اللبناني لمجمع أنصار "الأسير"

رويترز- صيدا (لبنان):
لقي 38 لبنانياً، بينهم 18 من أفراد الأمن، مصرعهم أمس الإثنين عقب اقتحام قوات الجيش لمجمع يتواجد به أنصار الشيخ السلفي أحمد الأسير في مدينة صيدا، واعتقال العشرات من أنصاره في استمرار لاشتباكات بدأت يوم الأحد.

وقال الجيش: إن 12 جندياً قُتلوا، بينما ذكرت مصادر أمنية أن عدد قتلى الجيش 18 فرداً، وأن 20 من أنصار الأسير قُتلوا.

وإذا تأكد ذلك فهذه أعنف اشتباكات في لبنان مرتبطة بالصراع السوري منذ بدايته قبل عامين.

وأدى العنف إلى توتر العلاقات الطائفية الهشة في أنحاء لبنان، ويخشى كثير من اللبنانيين أن تعيد الاشتباكات المرتبطة بسوريا شبح حرب 1975- 1990 الأهلية التي لم تندمل كل جراحها بعد.

ولا يزال "الأسير" الذي يتهم الجيش بدعم مصالح جماعة حزب الله الشيعية هارباً.

ويحاول الجيش اعتقاله بعد أن اتهمه بقتل بعض جنوده غدراً يوم الأحد.

وسيطرت قوات الأمن على منازل حول المجمع في إطار محاولتها السيطرة على المنطقة.

وشاهد مراسل لرويترز سحباً من الدخان تتصاعد من المجمع، وقال: إن مكتب "الأسير" على الجانب الآخر من الطريق دُمِّر تماماً.

وأُحرق للجيش ما لا يقل عن أربع دبابات وعدة مركبات أخرى.

واستمرت نيران القناصة في الشوارع القريبة، فتعذر معرفة عدد المباني التي لا يزال المسلحون الموالون لـ"الأسير" يسيطرون عليها.

ويسود التوتر صيدا منذ اندلعت الأسبوع الماضي اشتباكات بين مقاتلين من السنة والشيعة يختلفون حول الصراع السوري.







منظمة: الجيش السوري احتجز ناشطات وانتهك أعراضهن


 

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، الاثنين، قوات الجيش السوري والمليشيات الموالية لنظام الرئيس بشار الأسد المعروفة بـ"الشبيحة،" باعتقال ناشطات تعسفيا وانتهاك أعراضهن، بحسب ما ذكرته المنظمة في تقرير نشر على صفحتها الرسمية.

وجاء في التقرير أن المنظمة أجرت مقابلات مع عشر سيدات سوريات تم احتجازهن، إما لمشاركتهن في أنشطة تتعلق بالمعارضة، أو لمشاركة أفراد من عائلاتهن، وبينهن ثماني ناشطات جرى احتجازهن، وقلن جميعاً إن قوات الأمن والشبيحة قامت بانتهاكهن أو تعذيبهن أثناء الاحتجاز.

وبيّن التقرير أن الانتهاكات شملت الصدمات الكهربائية، وإبقائهن في أوضاع مجهدة، واستخدام القضبان والأسلاك والعصي المعدنية في ضربهن وتعذيبهن، وكانت السيدات قد حضرن مظاهرات سلمية، وقمن بتصميم ملصقات لجماعات المعارضة، وقدمن المساعدة الإنسانية والرعاية الطبية للمتضررين من النزاع، وقمن بنقل المنشقين عن الجيش السوري، وساعدن النازحين.

وقلن جميعاً إن قوات الأمن احتجزتهن من نقاط تفتيش أو في مداهمات للمنازل، لمدد تصل إلى ما يقرب من 14 شهراً بين فبراير/شباط 2012 وأبريل/نيسان 2013. وقالت سيدتان إن محتجزيهما قاموا باغتصابهما أثناء الاحتجاز بفرع المخابرات العسكرية في طرطوس، وفرع المخابرات الجوية في المزة بدمشق.

وعلى الصعيد الآخر قال المحلل السياسي السوري، شادي أحمد في تصريح لموقع CNN بالعربية: "الجيش السوري عند تأدية مهامه فإن هذه المهام تتمحور حول الإطار العسكري، وينصب تركيزه حول هذه الأهداف العسكرية فقط،" مشيرا إلى "ضمن أهداف الجيش السوري لا تتواجد مهام لاعتداء أمن المواطنين."

وألقى المحلل الضوء على أن تقرير هيومن رايتس ووتش "لا تستند على وقائع حقيقية على الأرض لا حيث أن هذه المنظمات لا تملك مراقبين أو أدوات للرصد على الأرض السورية."

وبين أحمد "هذه عقيدة الجماعات التكفيرية وما يندرج تحت مفهوم السبايا وجهاد النكاح لديهم، حيث تأخذ هذه المنظمات مثل هذه القضايا وتسقطها على الجيش العربي السوري."







دروس القصير تدفع بالجيش الحر إلى تغيير خططه في حلب
فجر مقر القيادة داخل مطار مينغ العسكري بعربة مفخخة وأمطره بوابل من صواريخ الغراد
الاثنين 15 شعبان 1434هـ - 24 يونيو 2013م


أعاد الجيش الحر إشعال جبهة دمشق ونفذ هجوماً مضاداً على قوات النظام وميليشيات حزب الله في حلب.

وأعلن الجيش الحر صده لهجوم لقوات النظام وميليشيات حزب الله في حلب كما قام بهجوم مضاد سمح له باسترداد بعض الأحياء، كما أعلن أنه يقوم بهجوم كبير على قوات النظام في العاصمة دمشق.

وأشارت معلومات المعارضة وتحليلات المراقبين إلى أن الجيش الحر تعلم درسا من معركة القصير، وهو على ما يقول العقيد عبدالجبار العكيدي، قائد المجلس العسكري الثوري في حلب إنه من غير المجدي الانتظار لقدوم العدو فالهجوم أفضل وسيلة للدفاع .

وعلى ما تشير المعطيات الميدانية فإن نظرية قتالية بدأ الجيش الحر بتطبيقها، فأطلق معركة القادسية حيث سيطرت الكتائب المقاتلة على حي العقبة وأجزاء من حي العواميد وحي الراشدين، كما فجر الجيش الحر مقر القيادة داخل مطار مينغ العسكري بعربة مفخخة وأمطره بوابل من صواريخ الغراد، أسفرت عن مقتل العديد من جنود النظام.

وفيما كانت وسائل الإعلام الرسمية تقول إن عملية عاصفة الشمال ستسترد حلب في غضون أيام بدعم من آلاف المقاتلين من ميليشيات حزب الله اللبناني يبدو بحسب تقارير صحف غربية أنه تم دحر الدبابات شمال المدينة ولا يوجد ما يشير إلى وقوع هجوم كبير من قبل القوات الحكومية.





السنيورة: حزب الله خطط لأحداث صيدا وأوقع بالأسير
قال إن من كان يحضر لهذا الأمر من أهم الفرقاء هو الفريق التابع لحزب الله
الثلاثاء 16 شعبان 1434هـ - 25 يونيو 2013م
 
رئيس الوزراء اللبناني السابق فؤاد السنيورة 

كشف رئيس الوزراء اللبناني السابق، فؤاد السنيورة، أن من كان يحضر لأحداث صيدا أنصار حزب الله، وقال إن حزب الله خطط لهذا الأمر للإيقاع بالأسير، وإن من كان يحضر لهذا الأمر فريق من أهم الفرقاء اللبنانيين هو الفريق التابع لحزب الله.

وأضاف: "هذا الفريق إذا راجعنا الصحف الصادرة في بيروت خلال الأسبوع الماضي وقرأناها اليوم، نجد أنهم كانوا يعدون العدة وخططوا لهذا الأمر، وبالتالي وقع الشيخ أحمد الأسير نتيجة التصرفات غير الواقعية والخرقاء التي اعتمدها، في هذا الفخ الذي نصب له، مرتكباً أخطاء كبيرة هو ومجموعته، حيث أسهموا في زيادة حدة الشحن الطائفي والمذهبي في مدينة صيدا".

وعن وجود تداعيات أم أن الأمر سينتهي بدخول الجيش اللبناني، يقول المحلل السياسي جورج علم، "هناك التفاف حول الجيش اللبناني لإنهاء هذه الظاهرة الشاذة على المناخ الصيداوي، وبالتالي الأمر طبعاً لا يعيدنا إلى المربع الأول بمعنى "كيف جرت الأحداث؟".

وأضاف: "الآن نحن في النهاية، ونأمل أن يكون ما حدث هو نهاية للأضرار، وليس بداية لمسلسل طويل، بطبيعة الحال، الجيش نفذ ما قرره وبالتالي سيطر على هذا المربع، ونحن نأمل أن لا ينتقل ما حصل في صيدا إلى المناطق الأخرى".

وبالنسبة لحل قضية صيدا عسكرياً، وإمكانية الجيش من سحب كل سلاح غير شرعي وفرض سيطرته على مختلف المناطق اللبنانية، أوضح علم أن "هذا تحد كبير، فإذا كان هذا هو المطلوب فهذا يعني أن على الجيش اللبناني مواجهة ليس فقط حزب الله، بل العديد من الأحزاب، لأنها تملك أيضا ميليشيات، وإن كانت غير ظاهرة، فهذا الأمر يتطلب مظلة سياسية، بمعنى أن تكون هناك حكومة قوية قادرة وتعطى لها صلاحيات واسعة."

وعن تمكن الجيش من أخذ غطاء سياسي للدخول إلى كافة المناطق المسيطر عليها حزب الله أو كل التنظيمات المسلحة، قال علم إن "هذا مستبعد ما لم يكن هناك وفاق وطني حقيقي، وحكومة تضم الجميع، وبالتالي قادرة على اتخاذ قرارات فهذا الأمر يعتبر مستحيلاً، الأمن في لبنان هو توافق سياسي.






سياسيون سنة يطلبون من الجيش اللبنانى القيام بمهامه "بشكل شامل وعادل"


بيروت, (ا ف ب)

طلب سياسيون سنة الاثنين من الجيش اللبنانى القيام بمهامه الأمنية "بشكل عادل وشامل" وبالتساوى بين اللبنانيين، فى إشارة إلى الدعوات التى تطالب بإزالة كل السلاح فى لبنان، بما فيها ذلك العائد إلى حزب الله الشيعى، وذلك بعد العملية العسكرية المتواصلة منذ الأمس ضد رجل الدين السنى المتشدد أحمد الأسير وأنصاره.

وأعلنت كل القيادات السياسية من كل الأطراف دعمها للجيش مستنكرة التعرض له من جانب جماعة الأسير التى هاجمت أحد حواجزه فى عبرا فى جنوب البلاد، ما تسبب باندلاع المعارك التى تراجعت بعد الظهر بعد إحراز الجيش تقدما كبيرا فى اتجاه المجمع الذى كان يتحصن فيه الأسير. 
وطلب خمسة رؤساء حكومة لبنانيين حاليين وسابقين إثر اجتماع عقدوه "من الجيش والقوى الأمنية القيام بمهماتها الأمنية بشكل شامل وكامل وعادل"، معربين عن تضامنهم "مع أهلنا فى كل المناطق الذين يشعرون أن القانون يطبق على فريق من اللبنانيين دون سواهم"، وذلك فى بيان تلاه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتى.

وتعهد ميقاتى باسم المجتمعين، وهم من السنة، "الدفع باتجاه أن يتم تطبيق القانون على جميع اللبنانيين بالتساوى، فمؤسسات الدولة مسئولة عن الجميع وأمام الجميع دون تمييز أو انتقائية". وشارك فى الاجتماع، إلى ميقاتى، الرئيس المكلف تمام سلام والرؤساء السابقون سليم الحص وعمر كرامى وفؤاد السنيورة بصفته الشخصية وممثلا الرئيس سعد الحريرى، أبرز قادة "قوى 14 آذار" المعارضة والمناهضة لدمشق.

وتوجه المعارضة انتقادات لاذعة إلى حزب الله الشيعى ذى الترسانة العسكرية الضخمة. وفى حين يشدد الحزب على أن سلاحه هدفه "مقاومة" إسرائيل، ترى القوى المعارضة له أنه يوظف سلاحه فى فرض هيمنة على الحياة السياسية اللبنانية.

وناشد البيان "أهلنا فى صيدا وعرسال وطرابلس وإقليم الخروب والبقاع والبقاع الغربى وعكار وبيروت والجنوب" وهى فى معظمها مناطق ذات غالبية سنية، "الانتباه إلى الفخ الذى ينصب لهم وللجيش وللعيش المشترك فى لبنان من أجل أن تقع الواقعة بينهم وبين مؤسسات الدولة لكى يسهل النيل منهم ومن وحدتهم ومن لبنان".






مسئول أممى يدين الاعتداء على الجيش اللبنانى فى صيدا


بيروت (د ب أ)

أدان المنسق الخاص للأمم المتحدة فى لبنان ديريك بلامبلى اليوم الاثنين، الاعتداء على الجيش اللبنانى فى صيدا من قبل مجموعات مسلحة تابعة للشيخ السلفى أحمد الأسير، وأعلن دعمه للجيش ورئيس الجمهورية.

وقال بلامبلى، بعد لقائه سفراء الدول الخمس دائمة العضوية فى مجلس الأمن للبحث فى التطورات الأخيرة المتعلقة بقرار مجلس الأمن رقم 1701، والذى من المتوقع أن يصدر أمين عام الأمم المتحدة تقريرا بشأنه قريبا والوضع فى لبنان: "إننى والسفراء أجمعنا على إدانة التحدى الأخير لسيادة القانون فى صيدا والاعتداءات التى حصلت هناك وفى مناطق أخرى على القوات المسلحة اللبنانية".

وأضاف: "نؤكد أهمية حماية المدنيين ونتطلع إلى إعادة الهدوء إلى مدينة صيدا، لنا موقف واحد فى دعم فخامة رئيس الجمهورية ومؤسسات الدولة والقوى الأمنية خاصة الجيش فى هذه المرحلة الصعبة".

وأكد ضرورة أن "يعمل كل المعنيين فى البلد معهم لضمان الأمن والاستقرار اللذين يستحقهما الشعب اللبنانى ولحماية لبنان من النزاع"، وأضاف: "أود التأكيد مرة أخرى على أهمية الدور الذى تلعبه قوى الأمن والمسلحة اللبنانية فى المحافظة على وحدة لبنان الوطنية وعلى سيادته".

من جانبه، وصف "حزب الله" فى بيان اليوم "الاعتداءات الإجرامية" التى تعرض لها ضباط وعناصر الجيش اللبنانى فى مدينة صيدا منذ أمس بـ"الجريمة النكراء".

وذكر بيان "حزب الله" أن "الجيش اللبنانى وأهلنا فى صيدا يتعرضون، منذ ظهر أمس لاعتداءات غادرة أسفرت عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى من العسكريين والمدنيين على يد جماعة الأسير الموتورة".

وأضاف البيان أن "هذه الجريمة النكراء التى أودت بحياة عدد من الضباط والجنود فى المؤسسة العسكرية ومن المدنيين هى اعتداء على كل اللبنانيين، واستهداف لأمنهم وأرزاقهم وحاضرهم ومستقبلهم، لكونها استهدفت المؤسسة الرئيسية الضامنة للسلم الأهلى فى لبنان والحافظة لاستقرارهم والحامية لأبناء الشعب اللبنانى بكل مكوناته وفئاته".

وتابع البيان: "يدين بشدة هذه الجريمة النكراء ويؤكد تضامنه الكامل مع المؤسسة العسكرية ويرى فى تكرار التعرض لها بما هى مؤسسة وطنية كبرى وضمان للبنان خطورة بالغة تمس هيبة الدولة وأمن الوطن بكامله".






الأسعد يتوعد حزب الله بالرد على مهاجمة الأسير وأنصاره
 


توعد مؤسس الجيش السوري الحر، عصابات حزب الله الشيعي اللبناني بالرد على اعتدائه على القيادي السني اللبناني أحمد الأسير وأنصاره، وانتهاك حرمة المسجد.
وقال العقيد "رياض الأسعد" في تصريحات تناقلتها الصفحات الإخبارية وحسابات المغردين على مواقع التواصل الاجتماعي إن "سقوط القصير شجع حزب الله في فتح جبهة مع السنة أنصار الأسير لحصارهم والجيش الحر سيقول كلمتة قريبا".
وكان حزب الله قد شن هجوما أمس بالتعاون مع الجيش اللبناني على مسجد بلال بن رباح في مدينة صيدا جنوب لبنان، وتم قصف المسجد بالصواريخ وقذائف المدفعية، دون مراعاة لحرمة المسجد، ما أدى إلى مقتل العديد من أنصار الشيخ الأسير.
يشار إلى ان حزب الله الشيعي اللبناني قد شارك في الهجوم الذي شنته عصابات بشار الأسد على مدينة القصير، وسقطت المدينة في أيدي عصابات الحزب وميليشيا الجيش الأسدي عقب نفاذ ذخيرة الثوار وانسحابهم منها.






​"كيلر": تفكير "أوباما" "ساذج" وقيادي في "الحر": 3 حروب متوقعة
نيويورك تايمز: بشار قتل ودمر أكثر من قنبلة نووية


نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالاً مطولاً للكاتب بيل كيلر حول الأوضاع في سوريا، ذكر فيه أن بشار الأسد أحدث قتلاً وتدميراً أكثر مما أوقعته قنبلة نووية، وأن الثورة السورية جاءت في الوقت الخطأ بالنسبة لأمريكا؛ المنهك جيشها في أفغانستان والعراق.

ووصف "كيلر" تفكير إدارة أوباما بـ "الساذج"، حيث كلفها بطء تدخلها الكثير، وسيكلفها أثماناً غير متوقعة، وهو التأخير الذي حمّله قائد في الجيش الحر مسؤولية تفاقم الأزمة السورية، متوقعاً -حسبما نقلت عنه الصحيفة- أن تخوض سوريا ثلاثة حروب: لإسقاط الأسد، والانتقام من مساعديه، وثالثة من أجل الدستور وبناء الدولة والصراع على الحكم.

وحذرت الصحيفة: كلما تأخر الحسم، ازدادت الأوضاع سوءاً، وتحول الوضع في سوريا إلى كابوس مرعب.

ورغم بدء وصول الأسلحة الأمريكية، إلا أنها جاءت متأخرة جداً، ما يزيد أمد الأزمة ويفاقم التطرف، ملمحة إلى التدخل العسكري المباشر.

وطالب الكاتب -من على الحدود السورية- بمعاقبة بشار الأسد عبر تدخل عسكري مباشر؛ كفرض منطقة حظر جوي وضرب المطارات بصواريخ كروز، محذراً من تحول سوريا إلى صومال آخر.

وختم "كيلر" بأن ضعف إدارة أوباما سيجعل إيران أكثر جرأة في برنامجها النووي، وتحدثت عن اللاجئين الذين يحملون أوباما مسؤولية تفاقم الصراع، قائلين: لو تحرك من البداية لكنا الآن في منازلنا.






أميركا ترد على المعلم: اتفقنا مع الروس على رحيل الأسد
متحدث باسم الخارجية أكد على ضرورة نقل السلطة التنفيذية إلى حكومة انتقالية
الثلاثاء 16 شعبان 1434هـ - 25 يونيو 2013م
 
وزير الخارجية الأميركي

قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، إنه شاهد تعليق وزير الخارجية السوري وليد المعلم الذي قال فيه "على المعارضة ألا تحضر مؤتمر جنيف إن كانت تريد نقل السلطة"، وأضاف المتحدث كنا واضحين مع الروس أنه بإحضار النظام السوري إلى طاولة المفاوضات يعني أن الحل هو في نقل كل السلطات التنفيذية إلى حكومة انتقالية.

يذكر أن وزير الخارجية السوري وليد المعلم قال خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر الوزارة "نحن ذاهبون إلى مؤتمر جنيف المرتقب لوقف العنف في سوريا، وليس لنقل السلطة"، مشيراً إلى أن "مَنْ يعتقد غير ذلك عليه ألا يذهب"، نافياً استخدام قوات النظام لأية أسلحة كيماوية.

وأكد المعلم أن بلاده تعتزم المشاركة في مؤتمر جنيف 2، ولكن ليس من أجل تسليم السلطة، بل بهدف الشراكة الوطنية، وأن وقف العنف مقياس لمدى جدية الطرف الآخر لإنجاح هذا المؤتمر.

ويأتي هذا الموقف وسط استعدادات دولية لعقد مؤتمر دولي لحل الأزمة السورية بمشاركة ممثلين لنظام الرئيس الأسد والمعارضة، وذلك بمبادرة من موسكو وواشنطن.

وكان مفترضا عقد المؤتمر في يونيو/حزيران الجاري، لكنه أرجئ إلى موعد لم يحدد بعد.






أمريكا تحذِّر روسيا وتنتقد الصين بسبب تهريب "سنودين"


رويترز- واشنطن:
 طالب البيت الأبيض روسيا أمس الإثنين باستخدام كل الوسائل لطرد المُتعاقد السابق مع أجهزة المخابرات الأمريكية إدوارد سنودين، وانتقد في الوقت نفسه الصين لسماحها للرجل الذي كشف أسرار برامج التجسس الأمريكية بالسفر من هونج كونج.



وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض: إن الولايات المتحدة تعتقد أن "سنودين" لا يزال في روسيا، ونفى إشارات إلى أن قرار السماح للمتعاقد السابق بالسفر من هونج كونج اتخذه موظف بسيط.



وأضاف: "نحن لا نصدق أنه كان قراراً إجرائياً اتخذه موظف في إدارة الهجرة في هونج كونج... كان ذلك خياراً قصدت الحكومة اتخاذه بإطلاق سراح هارب، رغم وجود مذكرة اعتقال سارية، ولا جدال في أن هذا القرار أثَّر سلباً على العلاقات بين الولايات المتحدة والصين".






ألمانيا تعرقل انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي بسبب الاحتجاجات

رويترز- لوكسبورج:
 اقترحت ألمانيا أمس الاثنين تأجيل جولة جديدة من محادثات انضمام تركيا لعضوية الاتحاد الاوروبي لنحو أربعة أشهر، في إشارة إلى الاستياء من تعامل أنقرة مع الاحتجاجات المناهضة لحكومة رجب طيب أردوغان.

وكان الاتحاد الأوروبي يعتزم إحياء طموحات تركيا لنيل عضويته يوم الأربعاء بفتح فصل جديد أو مجال جديد من مجالات السياسات في محادثاتها لنيل عضوية التكتل الأوروبي. وفتح الفصل الاول في 2010.

ولكن ألمانيا إلى جانب عدد من دول الاتحاد الأخرى تعرقل جهود استئناف محاولة تركيا الانضمام للاتحاد الأوروبي بسبب أسلوب معالجتها للاحتجاجات التي اجتاحت عدة مدن بعدما استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق مظاهرة ضد إعادة تطوير ساحة في اسطنبول.

وخلفت الاشتباكات مع الشرطة التي استمرت أسبوعين أربعة قتلى ونحو 7500 مصاب.

وقد يثير تأجيل فتح الفصل الجديد شكوكاً جديدة بشأن ما إذا كانت تركيا ستنضم للنادي الأوروبي.

وقال وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله إن برلين قدمت الاقتراح الذي يمثل حلاً وسطاً لإيرلندا رئيسة الاتحاد الأوروبي في دورته الحالية والتي ستناقشه مع الدول الأعضاء.

وقال للصحفيين في اجتماع لوزراء الخارجية في لوكسمبورج "لا يمكننا أن نقول اليوم إذا كان هذا الاقتراح سيقبل لكننا نبذل قصارى جهدنا للوصول إلى حل جيد".

ورفض "فيسترفيله" الإفصاح عن تفاصيل الاقتراح لكن دبلوماسياً ألمانيا قال إن الاتحاد الأوروبي سيوافق الآن على فتح الفصل الجديد لكنه سيؤجل عقد اجتماع مع تركيا إلى وقت لاحق هذا العام.






مجلس الشيوخ الأمريكى يتخذ خطوة مهمة تجاه إصلاح نظام الهجرة
الثلاثاء، 25 يونيو 2013 - 05:37
 
السيناتور الجمهورى جون ماكين

واشنطن (د.ب.أ)

اتخذ مجلس الشيوخ الأمريكى خطوة مهمة تجاه إصلاح نظام الهجرة يوم الاثنين، إذ وافق على قصر مناقشة تعديل حاسم بشأن تحسين الإجراءات الأمنية على طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

ووافق المجلس على القرار بأغلبية 67 عضوا مقابل رفض 27، وسيجرى تصويتا على هذا التعديل فى وقت لاحق هذا الأسبوع قبل النظر فى مشروع قانون الهجرة بالكامل.

ويعتبر هذا التعديل مهما لكسب دعم العديد من الجمهوريين الذين كانوا يترددون فى تأييد التشريع قبل تشديد أمن الحدود.

ويتكلف الإجراء 30 مليار دولار وسيتضمن مضاعفة عدد عناصر دوريات حراسة الحدود إلى 40 ألف عنصر وإطالة السياج الحدودى الذى يهدف إلى الحيلولة دون دخول مهاجرين عبر الحدود بطريقة غير شرعية- بمسافة تبلغ 1126 كيلومترا.

ويعتزم زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ هارى ريد إنهاء النقاش حول مشروع القانون الكامل يوم الخميس، على أن يتم الانتهاء منه فى غضون أسبوعين.

وقال السيناتور الجمهورى جون ماكين المؤيد للتشريع لقناة "فوكس نيوز" يوم الجمعة إن الموافقة بأغلبية كبيرة على تعديل أمن الحدود من شأنه أن "يبعث الرسالة الصحيحة إلى مجلس النواب" الذى يواجه فيه إصلاح نظام الهجرة عائقا أكبر.






رويترز: مسلحون يهاجمون قصر الرئاسة فى كابول
الثلاثاء، 25 يونيو 2013 - 04:42
 
الرئيس حامد كرزاي
كابول (رويترز)

هاجم مسلحون قصر الرئاسة الأفغانية فى كابول فى ساعة مبكرة اليوم الثلاثاء وهزت انفجارات وإطلاق نار وسط المدينة.

وقال مراسل رويترز فى قصر الرئاسة إن الهجوم بدأ عقب الساعة السادسة والنصف صباحا (02:00 بتوقيت جرينتش) على البوابة الشرقية للمبنى، وكان صحفيون متجمعين من أجل لقاء صحفى مع الرئيس حامد كرزاي.

ولم يتضح على الفور هل كان كرزاى داخل المبنى وقت الهجوم أم لا.





طالبان تعلن مسئوليتها عن هجوم على قصر الرئاسة الأفغانية
الثلاثاء، 25 يونيو 2013 - 05:23

كابول (رويترز)


أعلنت حركة طالبان مسئوليتها عن هجوم على قصر الرئاسة فى ساعة مبكرة اليوم الثلاثاء وقالت إنها استهدفت أيضا مبانى حكومية ومبانى أخرى مع احتدام القتال فى المنطقة.

وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان فى رسالة نصية "اليوم فى الساعة 6:30 هاجم عدد من الشهداء قصر الرئاسة ووزارة الدفاع وفندق أريانا."

والمعروف أن فندق أريانا يضم مقر وكالة المخابرات المركزية الأمريكية فى أفغانستان.






ماليزيا تحث إندونيسيا على معاقبة شركات مسئولة عن الدخان
الثلاثاء، 25 يونيو 2013 - 04:36

كوالامبور (د ب أ)


دعت ماليزيا السلطات الإندونيسية أمس الاثنين، إلى معاقبة الشركات التى أثارت دخانا خانقا فى منطقة جنوب شرق آسيا، الأمر الذى رفع مؤشرات التلوث إلى مستويات خطيرة. 

وقال وزير الصحة الماليزى اس سوبرامانيام،" امضوا قدما، اتخذوا إجراء حتى لو كانت شركة ماليزية". 

وذكر فى كوالامبور " سواء كانت الشركة ماليزية أو سنغافورية أو إندونيسية، فإنها تعمل على الأراضى الإندونيسية، إذا كانت الشركات الماليزية تطرح مواد ملوثة.. من فضلكم تصرفوا وفق أحكام القانون". 

وصنفت السلطات الإندونيسية ثمانى شركات لزراعة النخيل وهى أما أفرع لشركات ماليزية أو مملوكة لها باعتبارها من بين المشتبه بها فى المسؤولية عن حرائق الغابات فى سومطرة. 

وتوقفت الفصول الدراسية فى المدارس الابتدائية والثانوية فى عدد من الولايات الماليزية بما فى ذلك العاصمة كوالامبور اليوم، بينما غطى الدخان المنبعث من الحرائق أغلب مناطق شبه الجزيرة. 

وتضررت سنغافورة بشدة بسبب الدخان الناتج عن حرائق الغابات.





محكمة جزائرية تصدر حكما غيابيا بالسجن المؤبد بحق أحد أهم أعضاء تنظيم القاعدة
الثلاثاء، 25 يونيو 2013 - 02:08

الجزائر أ.ش.أ


أصدرت محكمة الجنايات بمجلس قضاء مدنية معسكر الواقعة غرب الجزائر مساء اليوم حكما غيابيا يقضى بعقوبة المؤبد فى حق الإرهابى مختار بلمختار المكنى "بلعور أمير كتيبة “الموقعون بالدم” التابعة لتنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى. 

وأدانت المحكمة الأرهابى بلمختار بتهمة الانخراط فى جماعة إرهابية مسلحة هدفها بث الرعب فى أوساط السكان، ويحتل عبد القادر مختار بلمختار قائد كتيبة "الملثمون" المرتبة الخامسة فى الهيكل التنظيمى لتنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى وقد عمل مختار بلمختار فى منطقة الساحل منذ أكثر من 15 عاما وتنشط كتيبته فى شمال مالى وفى موريتانيا ولد مختار بلمختار فى عام 1972 فى ولاية غرداية الواقعة فى جنوب شرق الجزائر وقاتل فى صباه فى أفغانستان، ذاع صيته فى الجزائر لقيامه بقتل رجال الجمارك وحرس الحدود خلال قيامه بعمليات تهريب عبر الحدود.

ويسمى بلمختار بـ"الأعور" بعد أن فقد عينه إثناء تعامله مع المتفجرات ويسمى أيضا "السيد مالبورو" كونه يشرف على عمليات تهريب السجائر والمخدرات والأسلحة، وقد أقام الرجل علاقات طيبة مع السكان المحليين الذين يوفرون له الحماية ويسهلون نشاطه فى التهريب.

وقد كانت جماعة بلمختار الجهة التى اختطفت فى نوفمبر 2009 فى موريتانيا عاملين اسبانيين ثم أطلقت سراحهما فى أغسطس الماضى بعد حصولها على فدية.




خامنئي يُصدر عفواً عاماً بحق 1200 سجين إيراني
قرار المرشد صدر عقب اقتراح من رئيس السلطة القضائية

 
آية الله خامنئي

أصدر المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله خامنئي، قراراً بالعفو أو تخفيض عقوبة أكثر من 1200 سجين بمناسبة الأعياد الشعبانية وحلول ذكرى مولد المهدي المنتظر الإمام الاثني عشر للمذهب الشيعي، حسب ما ذكرت وكالة إيسنا الطلابية.

وأفادت الوكالة بأن المرشد وافق على اقتراح بالعفو أو تخفيض عقوبات 1249 من المحكومين في المحاكم العامة والثورية ومنظمة التعزيرات الحكومية والمنظمة القضائية للقوات المسلحة.

وكان رئيس السلطة القضائية آملي لاريجاني بعث برسالة الى المرشد بمناسبة الأعياد، واقترح فيها إصدار عفو أو تخفيض عقوبات عدد من المحكومين الذين رأت لجنة العفو المركزية بالسلطة القضائية أن الشروط تنطبق عليهم.






تم عزله عن العمل العام مدى الحياة
السجن 7 سنوات لـ"بيرلسكوني" في قضية الفتاة المغربية

كونا- ميلانو (إيطاليا):
 قضت محكمة جنايات إيطالية اليوم الإثنين بإدانة رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو بيرلسكوني بالسجن سبع سنوات والعزل عن العمل العام مدى الحياة بتهمتي استغلال النفوذ وإقامة علاقة بفتاة قاصر، بعد شهر من حكم مماثل بالحبس أربع سنوات في قضية أخرى.

وبعد مداولات دامت أكثر من سبع ساعات، أصدرت الدائرة الرابعة بمحكمة جنايات ميلانو حكمها مساء اليوم بمعاقبة "بيرلسكوني"، الذي تغيب عن الجلسة.

وجاء حكم الإدانة الذي كان متوقعاً بعقوبة أشد من مطالبة ممثلة الادعاء في مرافعتها الشهيرة يوم 13 مايو الماضي بإنزال عقوبة السجن على "بيرلسكوني" لمدة ست سنوات، استناداً إلى قانونين بتغليظ العقوبة في جرائم ممارسة الجنس مع غير البالغين.

وتؤيد المحكمة التي تتكون هيئتها من ثلاث نساء بهذا الحكم ما ذهبت إليه النيابة بمسؤولية رئيس الوزراء الأسبق عن اقترف جريمتي استغلال النفوذ في التحريض وممارسة الجنس مع فتاة مغربية كانت قاصراً عند انكشاف وقائع القضية قبل ثلاث سنوات.

وتعود القضية المعروفة باسم "روبي سارقة القلوب"، كما تنعت الفتاة المغربية، إلى تحقيقات بدأت في شهر مايو 2010 حول تدخل رئيس الوزراء في ذلك الحين والضغط هاتفياً على شرطة ميلانو في الليلة ما بين 27 و28 مايو الماضي لإخلاء سبيل "روبي" التي كانت محتجزة بتهمة السرقة، بزعم أنها قريبة الرئيس المصري في ذلك الحين حسني مبارك.

وسبق أن أيدت محكمة الاستئناف بميلانو يوم سبعة مايو الماضي حكماً آخر بحبس "بيرلسكوني" لمدة أربع سنوات مع إبعاده عن الوظائف العامة لمدة خمس سنوات، وعن تولي إدارة شركات والتعامل مع الإدارة العامة لمدة ثلاث سنوات بتهمة "التلاعب" الضريبي في شراء حقوق النشر للمنتجات والبرامج التلفزيونية لمجموعته "فينينفست"، وهو حكم يظل معلقاً حتى تحسمه محكمة النقض.

وفيما التزم "بيرلسكوني" الذي يتهم القضاء بمحاولة إخراجه من حلبة السياسة الصمت حتى الآن في التعليق على الحكم، سارع أعوانه من قيادات حزبه "شعب الحرية" بوصف الحكم "باللامعقول" والفادح واعتباره "اعتداء على الديمقراطية" وإدانة بدون دليل بحق أبرز قيادات السياسة الإيطالية خلال العقدين الماضيين.

ورغم تأكيدات "بيرلسكوني" عشية الحكم أن إدانته لن تؤثر على استقرار الحكومة الائتلافية بقيادة إنريكو ليتا بعد تهديد كبار قيادات حزبه بالانسحاب من البرلمان، تبقى التساؤلات تدور حول تداعيات هذه الإدانة وما تحمل من بُعد أخلاقي شديد على التوازنات السياسية الهشة الحالية في إيطاليا.





صحافي تونسي يكشف عن علاقة غرامية جمعت بن علي مع ممثلة
 
كشف صحافي تونسي عن علاقة غرامية جمعت الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي باحدى الممثلات التونسيات.
الصحافي في قناة «حنبعل» التونسية سمير الوافي اوضح في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) أن العلاقة توثقها رسائل خاصة ومكالمات مسجلة موجودة في القصور الرئاسية الآن وتفضح سياسيين يتصدرون المشهد حاليا في تونس.

وقال الوافي في موقعه الفيسبوكي: «غراميات الرئيس الهارب وأسراره العائلية تم العثور على آثارها في القصور الرئاسية في شكل رسائل خاصة ومكالمات مسجلة وغيرها... وهناك ممثلة تونسية شابة ومعروفة متورطة في ذلك وعاشت قصة مثيرة بسبب اعجاب المخلوع بجمالها وهناك من أعلمها بوجود تسجيل يفضحها...

الأرشيف موجود لدى سكان القصر الرئاسي اليوم وفيه أيضا رسائل لسياسيين حاليين طالما ادعوا النضال لكن رسائلهم الى بن علي تفضحهم ولو تم كشفها فستغير التاريخ... على الموجودين في القصر حاليا الذين يسيطرون على ذلك الارشيف أن يتعاملوا معه بحياد وأخلاق وشهامة... ما يستحق أن يكون تاريخا لهذا الشعب يكشفونه من دون تسييس ولا حسابات ولا ابتزاز... أما الفضائح الخاصة والشخصية فيجب التعامل معها بأخلاق ونبل وشهامة بألا يتم كشفها واعلانها لأنها لا تفيد ولا تضيف سوى الانتقام والتشفي ونحن لسنا بريطانيا أو أميركا حتى نتسلى بفضائح المشاهير وخاصة السياسيين...».







كل دقيقة من عطلة أوباما بإفريقيا تكلف 8000 دولار
زيارة لأسبوع إلى 3 دول مع زوجته وابنتيه تكاليفها ضعف موازنة بلدية غزة
الثلاثاء 16 شعبان 1434هـ - 25 يونيو 2013م
 
أوباما وعائلته.. إلى السنغال وتنزانيا وجنوب إفريقيا

إذا لم يكن لديك ما تتسلى به هذه الساعة، فتسلى، إذا أردت، بفرز تكاليف عطلة من 7 أيام سيقوم بها الرئيس الأميركي باراك أوباما مع زوجته وابنتيه إلى 3 دول إفريقية بدءاً من هذا الأربعاء إلى الذي بعده، وستخرج بما يفتح شهية كتاب "غينيس" بالتأكيد، فرحلته ستكلف 133 دولاراً بالثانية الواحدة، أو 8000 بالدقيقة تقريباً، وبالساعة 480 ألف دولار. أما يوميا فتزيد على 11 مليوناً و480 ألفاً، مجموعها لأسبوع 80 مليوناً من دولارات العملة الخضراء.



هذه الكلفة العامة قدرتها صحيفة "واشنطن بوست" الأسبوع الماضي، بقولها إنها ستكون بين 60 إلى 100 مليون دولار، أي ما معدله 80 مليوناً، ووافقتها عليها وسائل إعلام أميركية أطلعت "العربية.نت" عليها أيضا، فيما لم ينفها البيت الأبيض حتى الآن، علماً أن مساعد مستشار أوباما للأمن القومي، بن رودس، لم يجد ما يقوله عنها سوى: "لسنا من يحدد تكلفة أمن الرئيس. الجهاز السري سيتخذ التدابير الضرورية لحمايته"، طبقاً لما نقلت محطات تلفزيونية أميركية عن لسانه.

والتكاليف هي أكبر ما ستنفقه الولايات المتحدة في تاريخها على رحلة لأسبوع يقوم بها أحد رؤسائها إلى الخارج، وهي تقريبا ضعف ما أنفقه ضارب الرقم القياسي بين الرؤساء الأميركيين، الأسبق بيل كلينتون، حين قام بجولة مماثلة في 1998 إلى القارة السمراء "وكلفت 42 مليوناً و700 ألف دولار" وفق ما ورد بتقرير "واشنطن بوست" عن جولة أوباما إلى السنغال وتنزانيا وجنوب إفريقيا.
حاملة طائرات وسفن تحمي الرئيس

وقارنت "العربية.نت" التكاليف فوجدت أنها تعادل تقريباً ضعف موازنة بلدية غزة العام الماضي، وكانت 156 مليون شيكل، أي 43 مليون دولار بسعر الصرف هذه الأيام، والسبب أن الجولة "تتطلب انتشارا لوجستيا كبيرا، مع تجهيز مئات من عناصر الجهاز السري الذي يتولى حماية أوباما وعائلته، وإرسال 56 سيارة إلى الدول الثلاث، منها 14 ليموزين بالطائرات، مع إجراءات متنوعة لحماية نوافذ الفنادق التي سينزل فيها"، على حد ما ذكرته "واشنطن بوست" في تقريرها.

وهناك تقرير آخر بثته محطة "سي.بي.أس.نيوز" الأميركية أيضا، وقالت فيه إن التكاليف تشمل تحريك حاملة طائرات مع عدد من السفن الحربية ترافقها على ساحل كل دولة إفريقية سيزورها أوباما وعائلته، مع سفينة هي عبارة عن مستشفى كامل.

نجد أيضا في معلومات وردت بتقرير أعدته "العربية.نت" في نوفمبر/تشرين الثاني 2010 عن زيارة قام بها أوباما ذلك العام إلى الهند، ما يمكن أن يوحي بالكلفة المرتقبة لزيارته الحالية إلى الدول الإفريقية الثلاث، ففي ذلك التقرير أن حاملة طائرات رافقتها 33 قطعة بحرية سبقته إلى سواحل مدينة مومباي لحراسته ومن معه حين وصل مصطحبا 40 طائرة متنوعة، نقلت أكثر من 5000 شخص، بينهم 500 لحمايته المباشرة. 





صورة| شركة أمريكية تنتج رصاص بدهن الخنزير لقتل المسلمين


قامت شركة أمريكية لصناعة الذخيرة بإنتاج أول طلقات نارية مغلقة بطبقة من الطلاء ممزوجة بالخنزير خصيصاً لمنع دخول المسلمين إلى الجنة، والطلقات النارية التي قررت شركة “ساوث فورك للصناعات” تسميتها “جهاوج أمو” يمكن استخدامها كـ”درع دفاعي” ضد أولئك من يلجأون لاستخدام العنف باسم الإسلام.
وتعتقد “ساوث فورك للصناعات” أن أي مسلم تجري إصابته بتلك الرصاصات سيحظر عليه دخول الجنة، وبحسب صحيفة الديلي ميل، قالت في بيان صحفي: “مع طلقات جهاوج امو.. فأنت لا تقتل جهادياً إسلامياً فحسب بل تبعثه إلى الجحيم.. هذا قد يدعو المقبلين على الشهادة إعادة النظر قبل شن أي هجوم.. فإذا اقتضت الضرورة القصوى أن تدافع عن نفسك وعمن حولك فأن ذخيرتنا تعمل على مستويين.”







ألف قتيل نتيجة الفيضانات في الهند


أعلن وزير مسؤول عن عمليات الإنقاذ في الهند أن ألف شخص لقوا حتفهم بسبب السيول وحوادث انزلاق التربة في موسم الأمطار في شمال البلاد.

وقال ياشبال أريا، الوزير المكلف إدارة الكوارث في حكومة أوتاراخاند، الولاية الهندية الأكثر تضررا بسوء الأحوال الجوية إن "المعلومات الرسمية تفيد أن هناك نحو ألف قتيل".

وأضاف: "من الصعب تحديد ما إذا كانت الحصيلة أكبر، لأن جهودنا تتركز حاليا على إنقاذ العالقين". وينتظر أكثر من ثمانية آلاف شخص محاصرين، ومنهم سياح وحجاج، وصول فرق الإغاثة.

ومازالت عمليات إجلاء عشرات الآلاف من الأشخاص مستمرة، خصوصا ممن تقطعت بهم السبل، بسبب الانهيارات الأرضية الناجمة عن الفيضانات والأمطار الموسمية الغزيرة.

وقال وزير الداخلية الهندي سوشيكومار شندي، قبل يومين، إن ما لا يقل عن 30 ألف شخص لا يزالون محاصرين، بينما تسعى السلطات جاهدة لإنقاذهم في المناطق التي اجتاحتها الفيضانات شمال الهند.

ويشارك آلاف الجنود في عمليات الإنقاذ، بينما تنتشل طائرات الهليكوبتر التابعة لسلاح الجو الناجين مع على سفح جبال الهيمالايا.







فيديو : تقرير مراسل عن الفيضانات في الهند يجلس على أكتاف شخص



مراسل لأحد القنوات الهندية يلقي تقريره عن الفيضانات وهو يجلس على أكتاف أحد الاشخاص
فيديو
YouTube Link




فيديو : سائق مخمور يقتحم بسيارته مطعم ويصيب عائلة


أخترقت شاحنة صغيرة جدار مطعم الذي كانت تجلس فيه عائلة تتناول وجبة العشاء وجرى الحادث في مدينة ميلبورن الاسترالية ولحسن الحظ لم يصب احد يجروح خطيرة. واكتشفت الشرطة بان نسبة الكحول في دم السائق الذي كان يقود الشاحنة اعلى بثلاث مرات من المستوى المسموح به.
فيديو
YouTube Link





فيديو : وفاه سائق سيارة سباق في الحلبة بسبب حادث عنيف


توفي السائق الدنماركي ألن سايمون في حادث عنيف في سباق لا مانز في فرنسا بعد أن أرتطمت سيارته الأوستن مارتن في الحاجز الفولاذي بقوة
فيديو
YouTube Link





فيديو : مقارنة بين Vine و Instagram في نشر الفيديو



مقارنة سريعة لعملية نشر وعرض الفيديو في تطبيق Vine التابع لتويتر و Instagram المعروف ومعرفهم أيهم أفضل
فيديو
YouTube Link






بالفيديو.. عربة تسوق تقتل عجوزاً صينية بشنغهاي


التقطت كاميرا مراقبة أمنية اللحظات الأخيرة لسيدة صينية لقيت حتفها بعد ارتطامها بعربة تسوق فقد صاحبها السيطرة عليها أثناء تسوقه بأحد المحال بمدينة شنغهاي.

وأظهر الفيديو ارتطام عربة تسوق معدنية بالضحية بعد أن فقد صاحبها السيطرة عليها، لتنزلق عبر السلم الكهربائي وترتطم بسرعة عالية بالضحية لتقذفها نحو عامود خرساني على بعد سبعة أمتار.

وأفاد تقرير الشرطة أن العربة تعود إلى شخصين فضلاً استخدام عربتهما الخاصة على عربات السوق المزودة بعجلات خاصة تجبرها على التوقف على المنزلق الكهربائي، وأكدت الشرطة في بيانها الذي نشرته وسائل الإعلام الصينية أن التحقيق مستمر مع المسؤولين في الحادثة.
فيديو







شاهد: تحدي بين سائق دراجة وصقر في أخذ الفريسة فمن سيفوز؟


نشر مقطع فيديو مميز على موقع يوتيوب يظهر تحدي حقيقي بين سائق دراجة وصقر في أخذ الفريسة. شاهد الفيديو التالي لتعرف من سيفوز في النهاية؟
فيديو







أمام عشرات الآلاف من السياح في شوارع لندن
بالصور.. ساحر بريطاني يبهر السياح ويتعلق بيد واحدة في حافلة تعبر جسراً


أذهل الساحر البريطاني الشهير ستيفن فريني عشرات الآلاف من السائحين والمواطنين في شوارع العاصمة لندن.

وظهر "فريني" معلقاً بيد واحدة في سقف حافلة لندن الشهيرة ذات الطابقين، ثم سارت الحافلة بالشكل المعتاد في شوارع لندن وعبرت جسر ويستمنستر، فيما بقي الساحر ماداً ذراعيه في الفراغ ويبتسم للسياح.

واكتسب "فريني" شهرة كبيرة عام 2011 عندما عبر مياه نهر التايمز سيراً على الأقدام، للترويج لسلسلة جديدة من برنامجه الذي يحمل عنوان "الساحر المستحيل".











صور: استغلال مواقف السيارات لتوليد الطاقة الشمسية في أوروبا وأمريكا


مواقف السيارات في ألمانيا

إنتشرت في السنوات القليلة الماضية فكرة جديدة في أوروبا والولايات المتحدة لتحويل مواقف السيارات إلى محطات لتوليد الطاقة الشمسية، ولجأت العديد من الشركات الكبرى إلى تطبيق الفكرة بهدف تبريد السيارات واستغلال الطاقة الشمسية. من بين هذه الشركات شركة “ديل” الأميركية لصناعة الكمبيوتر التي حرصت على تركيب لوحات توليد الطاقة الشمسية في مواقف السيارات لموظفيها وتقول الشركة أنها نجحت في توليد 130 كيلووات من الطاقة الشمسية، وهو ما يكفي للتعويض عن 145 ألف جنيه استرليني من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري سنويا. كما تستغل هذه المواقف لشحن السيارات الكهربائية وهي وسيلة ذكية لتوفير الظل للسيارات من أجل راحة السائقين من جهة والاستفادة من الطاقة الفائضة من جهة أخرى.


مواقف السيارات في شركة ديل- تكساس










بالصوروالفيديو .. القمر يصل إلى أقرب نقطة للأرض في ظاهرة فلكية نادرة



شهد العالم أمس ظاهرة نادرة بوصول القمر إلى أقرب نقطة من كوكب الأرض، وهي ظاهرة فكلية نادرة تعرف باسم "الحضيض" .. لا تتكرر إلا كل 16 عاماً.

واقترب القمر أمس من كوكب الأرض بنسبة 14% عن معدلاته الطبيعية، وهو ما زاد سطوعه على الأرض بنسبة وصلت إلى 30%، وزاد أيضاً بزوغه في السماء بشكل واضح للعين المجردة، وخاصة مع حدوث الظاهرة تزامناً مع اكتمال القمر بدراً.

وبدأت الظاهرة في الساعة الحادية عشرة بتوقيت جرينتش، ولكنها اتضحت مع بداية الغروب، ووصلت المسافة بين القمر والأرض إلى 357 ألف و15 كيلومتراً، وهي أقرب نقطة للأرض يمكن أن يصل لها القمر، بينما أبعد نقطة هي 406 آلاف كيلومتر.


فيديو
YouTube Link