الخميس، 19 ديسمبر 2013

الإخبارية اليومية





​توقعات بفائض يفوق 225 ملياراً.. والعمل بالجديدة في 28 صفر الجاري
توقف الصرف من ميزانية 2013 اليوم وإقرار ميزانية 2014.. الاثنين القادم

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أوقفت وزارة المالية مع نهاية دوام اليوم الخميس الموافق 1435/ 2/ 16هـ، الصرف من اعتمادات ميزانية السنة المالية الحالية 2013 والحسابات الأخرى، فيما توقعت مصادر مطلعة لـ "سبق" إقرار الميزانية الجديدة للدولة خلال جلسة مجلس الوزراء يوم الاثنين القادم، الموافق 20/ 2/ 1435هـ والمتوقع انعقادها في روضة خريم.

وأكدت مصادر "سبق" أن بنود الميزانية نوقشت من الجهة المختصة في مجلس الوزراء الأسبوع الماضي، تمهيداً لإقرارها عند صدور التوجيه السامي حولها.

وتشير تعليمات إقفال الحسابات وإعداد الحساب الختامي للميزانية الحالية 2013 إلى استمرار تغطيتها لأوامر الدفع الخاصة بمرتبات شهر صفر، وأوامر الدفع الخاصة بالحسميات التقاعدية، والتأمينات الاجتماعية حتى نهاية السنة المالية الحالية التي تنتهي في السابع والعشرين من شهر صفر.

وتؤكد التعليمات أن الميزانية الجديدة للدولة 2014 سيبدأ العمل بها من يوم الثلاثاء الموافق 28/ 2/ 1435هـ.

وتعلن خلال جلسة إقرار الميزانية الجديدة أبرز ملامحها وتطورات الاقتصاد الوطني، فيما تعلن النتائج المالية الفعلية لميزانية 2013 التي توقع خبراء الاقتصاد أن تسجل فائضاً يزيد على 225 مليار ريال.

وكانت التوقعات قد أنعشت آمال السعوديين، حيث تزايدت الآمال والتطلعات مع قرب إعلان الميزانية، ورفعت سقف تطلعاتهم في أن تسفر الميزانية عن تحقيق الكثير من المطالب، سواء الخدماتية أو الوظيفية أو السكنية، مع استمرار الإنفاق على المشاريع الخدمية والتنموية التي يحتاج إليها المواطنون في جميع المناطق.​





قال: على من يبحث عن الإثارة والشوشرة ألا يطرق بابي
تركي الفيصل ينفي قطعياً لقاءه بمسؤوليين إسرائيليين في موناكو

سبق- الرياض:
نفى الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، ما تم تداوله من مزاعم تدعي لقاءه ببعض المسؤولين الإسرائيليين على هامش مؤتمر منتدى السياسة الدولية في موناكو بفرنسا.

جاء ذلك في بيان توضيحي أصدره المركز، جاء فيه: تعقيباً على ما نشره موقع قنإة سي إن إن العربي وبعض الصحف والمواقع الأخرى من مزاعم عن لقاء الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ببعض المسؤولين الإسرائيليين على هامش مؤتمر منتدى السياسة الدولية في موناكو، فقد أوضح الأمير أن من يبتدعون الأخبار في إسرائيل وخارجها كثر. ونفى نفياً قاطعاً أن يكون قد تم أي اجتماع ثنائي بينه وبين مسؤولين إسرائيليين، وأضاف أنه على من يبحث عن الإثارة والشوشرة ألا يطرق بابه.





توصية «قيادة المرأة»: «الشورى» لا يستطيع تحديد «لجنة مختصة» لمناقشتها!

الرياض - حياة الغامدي
الخميس ١٩ ديسمبر ٢٠١٣

كشف مصدر موثوق به في مجلس الشورى لـ«الحياة» أنه لم يتيسر طوال الأشهر الثلاثة الماضية تحديد لجنة مختصة لبحث التوصية التي قدمتها ثلاث عضوات في المجلس بشأن قيادة المرأة السيارة. وأوضح أن ذلك لم يتسن لعدم القدرة على إيجاد اللجنة المعنية! وقال المصدر إن العضوات الثلاث اللاتي تقدمن بالتوصية تمسكن بضرورة مناقشتها تحت قبة الشورى. لكنه أضاف أن المجلس لم يتطرق لها في جلسته أول من أمس، «لا من قريب ولا من بعيد» على حد تعبيره. وزاد: «غابت عن الجلسة عضوتان من العضوات الثلاث المقدمات للتوصية لارتباطهما المسبق».

يذكر أن عضوات مجلس الشورى لطيفة الشعلان وهيا المنيع ومنى مشيط تقدمن بتوصية للسماح للمرأة بقيادة السيارة في 8 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، مدعومة بدراسات اقتصادية واجتماعية وآراء شرعية.

ونفت الدكتورة الشعلان لـ«الحياة» حينها ارتباط التوصية بـ«مبادرة» أطلقت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيما أصدر المجلس بياناً في 10 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي أكد فيه عدم قبوله للتوصية، أو حتى إقرار إحالتها للجنة النقل لدرسها، بدعوى أنها «بعيدة عن اختصاص وزارة النقل».

وقالت إحدى عضوات مجلس الشورى (فضلت عدم ذكر اسمها) إن «التوصية مستمرة وتحت الإجراء، وتنتظر التشكيل الجديد للجان المجلس في العام الجديد». وأكدت عدم سحب التوصية أو مناقشتها عند استعراض تقرير وزارة النقل، موضحة أن زميلاتها العضوات لن يتراجعن عن توصيتهن، نافية تشكيل لجنة خاصة بها.





وزارة الداخلية تحدد فترات ومواقع الصيد لهذا العام

واس - الرياض
الخميس 19/12/2013

حددت وزارة الداخلية في بيان صادر منها فترات ومواقع الصيد لهذا العام 1435 هـ وفي ما يلي نص البيان الذي أصدرته الوزارة بهذا الشأن:
تعلن وزارة الداخلية لعموم المواطنين بالمملكة بأن حكومة خادم الحرمين الشريفين حرصاً منها على الحفاظ على الحياة الفطرية في البلاد قد حظرت وبشكل قاطع ما يلي:
أولاً: حظر صيد جميع الطيور الفطرية المهاجرة بكافة أنواعها وبأي وسيلة كانت خوفاً من انتقال مرض أنفلونزا الطيور إلى الإنسان والدواجن من خلال صيد هذه الطيور والاحتكاك بها.
ثانياً: صيد الغزلان والوعول والمها وكذا المفترسات مثل النمر العربي والوشق والذئب والضبع والطيور الجارحة في مختلف أوقات السنة.
ثالثاً: استعمال بنادق الرش والشوزن أو أي أسلحة نارية أو استخدام أي وسائل أخرى تؤدي إلى اصطياد أكثر من حيوان كما يحظر صيد الضب باستخدام عادم السيارة أو الإغراق بالماء.
رابعاً: الصيد ليلاً.
خامساً: صيد جميع أنواع الحيوانات أو الطيور داخل حدود المدن والقرى وفي المناطق المحمية التي حددتها الهيئة السعودية للحياة الفطرية وهي كالتالي:
1 ـ محمية أم القماري.
2 ـ محمية جرف ريدة.
3 ـ محمية الوعول.
4 ـ محمية محازة الصيد.
5 ـ محمية جزر فرسان.
6 ـ محمية الطبيق.
7 ـ محمية حرة الحرة.
8 ـ محمية الخنفة.
9 ـ محمية مجامع الهضب.
10 ـ محمية عروق بني معارض.
11 ـ محمية التيسية.
12 ـ محمية الجندلية.
13 ـ محمية نفود عريق الدسم.
14 ـ محمية الجبيل.
15 ـ جبل شدا الأعلى.
16 ـ محمية سجا وأم الرمث.
كما يمنع الصيد بجميع أشكاله ووسائله في منطقة الربع الخالي التي يحدها من الشرق والجنوب خط حدود المملكة مع الدول المجاورة ، ومن الجنوب الغربي والغرب والطريق المسفلت بين الوديعة وقرية الفاو ، ومن الشمال المنطقة الوسطى من سلوى إلى زبدة إلى قلمة ندقان إلى بئر فاضل إلى عرق القصباء إلى ريداء إلى البليدة إلى القوانس حتى قرية الفاو.
وعلى من يمارس الصيد قرب المناطق المشار إليها مراجعة أقرب محافظة أو أي مركز حكومي حتى لا يقع تحت طائلة النظام.
ويسر وزارة الداخلية أن تعلن للعموم بأن فترات الصيد للأنواع الفطرية المسموح بصيدها هذا العام وهي الأرانب فقط ستكون على النحو التالي : لمدة أربعين يوماً تبدأ من 17-2-1435هـ ،20-12-2013م إلى 28-3-1435هـ ،29-1-2014م .
وتهيب وزارة الداخلية بالجميع التقيد بذلك وتوجه الانتباه إلى أن الصيد لا يجوز إلا بعد الحصول على ترخيص من إمارات المناطق طبقاً لنظام الصيد ولائحته التنفيذية ، وأن من يخالف ذلك أو يزاول الصيد قبل البداية المحددة له أو يقوم بالصيد بعد انتهاء الفترة المحددة للأنواع الفطرية أعلاه أو يستعمل أدوات غير مرخص باستعمالها أو يزاول الصيد في غير المواقع المسموح بها سيعرض نفسه للعقوبات والغرامات ومصادرة الوسائل والأدوات المستعملة في الصيد التي نصت عليها الأنظمة والتعليمات الخاصة بهذا الشأن ، وقد بلغت إمارات المناطق بتوقيف المخالفين والرفع عنهم. شاكرين للجميع تقيدهم بذلك للمصلحة العامة، والله الموفق.




«ميناء رابغ» يبدأ العمل يناير المقبل باستقبال 20 مليون حاوية


الأمير خالد أثناء الاجتماع
٢٠١٣/١٢/١٩ - العدد ٧٤٦


يدشن أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل في الأول من يناير المقبل ميناء الملك عبدالله في رابغ، ويشرف على أولى عمليات الاستيراد والتصدير في الميناء.
وقال الأمير خالد الفيصل خلال اجتماعه بمسؤولي الشركة المطورة والمشغلة للميناء أمس إن المشروع يعتبر من المشاريع المهمة التي تخدم المملكة، كونه يأتي في قلب مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

وبين الفيصل أن المشروع سيرى النور بعد أن واجه عديدا من الصعوبات التي تجاوزها الآن. من جانبه أوضح الأمين العام لهيئة المدن الاقتصادية مهند بن عبدالمحسن هلال أنه تم توقيع عدة اتفاقيات لصالح المشروع، من أهمها اتفاقية لضمان بدء عمل الحاويات، كذلك تم وضع آليات محددة لتسريع إجراءات الاستيراد والتصدير في الميناء.

وقدم صالح بن لادن عرضا عن المشروع أوضح عبره أن الميناء سيكون رافدًا للاقتصاد الوطني، وسيخدم الشركات الصناعية والتجارية في المدينة التي ستقوم باستيراد بضائعها ومستلزمات الصناعات التي أقيمت في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وكذلك تقوم بتصدير منتجاتها عبر هذا الميناء إلى دول العالم.
وأضاف سيكون أحدث وأول ميناء بالمملكة يتم تطويره وتمويله وتشغيله من القطاع الخاص ويتميز هذا الميناء بموقعه الاستراتيجي لخدمة شحن ونقل البضائع بين السفن (شحنات المسافنة) بالإضافة إلى الشحنات والبضائع المحلية.
وبيّن أن المساحة الإجمالية للميناء تقدر بنحو 15 مليون متر مربع فيما ستصل الطاقة الاستيعابية عند اكتمال جميع مرافق الميناء إلى نحو عشرين مليون حاوية TEU تقريبا ويتكون الميناء من ثلاثين رصيفًا عميقًا للسفن يصل عمق الأرصفة لنحو 18 مترًا وبذلك يستوعب أكبر سفن الحاويات في العالم. ويحتوي الميناء أيضا على أكبر الرافعات العالمية المتطورة وأنظمة مناولة الحاوية المتقدمة تقنيًا.
وبيّن ابن لادن أنه سيتم تجهيز الميناء بنظام لدعم حركة تنقل البضائع المختلفة مثل الحاويات بجميع أنواعها وبضائع الدَّحرجة (RO/RO) والسيارات والمعدات وبضائع الصب (صلبة وسوائل) والبضائع العامَّة.

وبين ابن لادن أن الرؤية المستقبلية للمشروع تهدف إلى أن يكون الميناء الرئيس بالبحر الأحمر من ضمن أفضل عشرة موانئ عالمية عند اكتمال بنائه، وأن يعمل كبوابة عالية الكفاءة لخدمة البضائع والشحنات، وخلق محور رئيس للشحن بين السفن في مركز واحدٍ، وتوفير فرص غير محدودة للاتصال بين آسيا وأوروبا والعكس.
وسيكون تسليم البضائع بشكل سريع إضافة لتقليل تكلفة عمليات الميناء بسبب انسيابية العمليات وفعاليتها، وسهولة الوصول إلى خطوط السفن الرئيسة وشبكة الموانئ العالمية إضافة للربط السلس بطرق المملكة السريعة للنقل لجميع المناطق والاتصال بخطوط السكة الحديد (قطار الحرمين).

وأشار ابن لادن إلى أنه تم الانتهاء من رصيفي السفن 1و2 بطول 700م وينتظر أن يتم التشغيل الفعلي لرصيف الحاويات رقم 3 بطول 1050م في الربع الثاني من عام 2014 وكذلك رصيف الحاويات رقم 4 بطول 1470م في الربع الرابع من عام 2014م لتكتمل جميع الأرصفة في الميناء.
وتابع القول «يتم حاليًا تطوير محور جديد لدعم استيراد السيارات والمعدات وبضائع الدَّحرجة (RO/RO) الأخرى إلى المملكة وتحتوي هذه المحطة على اثنين من الأرصفة البحرية وإجمالي مساحة ساحات التخزين أكثر من 300 ألف م2 وبطاقة استيعابية تتجاوز 700 ألف وحدة».




السريع: تخصيص أرض بحرة بداية لـ «صنع في مكة»


٢٠١٣/١٢/١٩ - العدد ٧٤٦

أوضح رئيس اللجنة الصناعية في الغرفة التجارية الصناعية في جدة عبدالعزيز بن ناصر السريع «أن وزارة التجارة والصناعة لها دور كبير في نجاح الصناعة الوطنية وتطورها»، مضيفاً أن الوزارة وهيئة المدن الصناعية قادرتان على تنمية وتطوير المدن الصناعية بما ينعكس على تنميتها وازدهارها. وأشار إلى أن تجربة نجاح الصناعة السعودية خلال العقود الثلاثة الماضية، تعد من أكبر العوامل المشجعة على إعادة فتح استراتيجية الصناعة في الخريطة الاقتصادية، مفيداً أن لقاءهم بوزير التجارة والصناعة اليوم (الخميس) في جامعة الملك عبدالعزيز، سيكون بالغ الأهمية من حيث الطرح الذي سيبحث فيه إمكانية تنمية حجم الصادرات السعودية الصناعية ومنحها التسهيلات اللازمة للحصول على ميزة تنافسية بين بقية السلع في مختلف بلدان العالم.

وثمن السريع مبادرة جامعة الملك عبدالعزيز ممثلة في كلية الاقتصاد والإدارة، التي من خلالها دعت وزير التجارة والصناعة ليطرح أمام رجال الاقتصاد والفكر، الاستراتيجيات الصناعية للسعودية والتوجهات المستقبلية نحو تنميتها، مبيناً أن استجابة الوزير لها مردودها وستفتح الأفاق من جديد نحو مزيد من الشفافية لتنظيم القطاع الصناعي. وأبان السريع خلال مؤتمر صحفي جمعه بالإعلاميين أمس أن الصناع يترقبون اليوم حديث الوزير ورئيس الفريق التفاوضي السعودي في المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية الذي عقد أخيراً في مدينة بالي الأندونيسية، عما توصل إليه المؤتمر من مستجدات تتعلق بتيسير التجارة البينية بين الدول واستخدام التقنية بما سينعكس إيجاباً على المصدرين السعوديين.

وأفاد أن جدة بها نحو ألف مصنع مختلف الإنتاج، من بينها حوالي 585 مصنعا في المدينة الصناعية الأولى، ونحو 340 مصنعا في المنطقة الصناعية الثانية، وذلك مع بدء أعمال التنفيذ الإنشائية في المصانع التي ستقام في المدينة الصناعية الثالثة. ولفت السريع، إلى إن من المطالب التي ستطرح أمام الوزير: الدعوة لضرورة الإسراع في تخصيص وتنفيذ المنطقة الصناعية الرابعة في بحره، وقال: «لدينا هدف من تخصيص هذه الأرض وتنفيذها، إذ نرجو أن تكون منها البداية الفعلية والانطلاقة لمشروع – صنع في مكة – الذي يعد من المشاريع الطموحة التي تبنتها رؤية أمير منطقة مكة المكرمة ودعت إلى تنفيذها»، مضيفاً نحن في المملكة نملك إنتاجاً صناعياً ذا جودة عالية يفوق الإنتاج الذي يصنع في كثير من الدول.




العمل: تطبيق إجازة اليومين وتخفيض ساعات العمل خلال 90 يوماً

أكّد وزير العمل المهندس عادل فقيه، أن إجازة اليومين وتخفيض ساعات العمل إلى 40 ساعة أسبوعياً للقطاع الخاص، سيتم تطبيقها خلال الثلاثة أشهر المقبلة، بعد الانتهاء من الإجراءات النظامية الخاصة بذلك.

وكان مجلس الشورى قد وافق مؤخراً، على 50 تعديلاً على نظام العمل، من بينها تحديد ساعات العمل بـ 40 ساعة أسبوعياً لموظفي القطاع الخاص، ومنحهم يومي إجازة أسبوعياً.




التعليم العالي: رفع المكافأة الجامعية للطلاب قيد الدراسة



الخميس, ۱٦ صفر ۱٤۳٥

تواصل – الخبر:

أكد نائب وزير التعليم العالي الدكتور أحمد السيف أمس أن لجاناً مشكلة من وزارتي التعليم العالي، والمالية تدرس رفع المكافأة الجامعية للطلاب، لافتاً إلى أنه لا يوجد تفاصيل متاحة حالياً حول ذلك، نظراً لأن الموضوع لا يزال قيد الدراسة، فيما أشار إلى أن الوزارة تحرص حالياً على بناء مجمعات تعليمية للطالبات، لتخفيف عناء ومشقة السفر والانتقال، ولإتاحة مزيد من الفرص والمقاعد الدراسية.

جاء ذلك في تصريح صحفي عقب افتتاحه نيابة عن وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري أمس اجتماع الطاولة المستديرة الخاص بوزارة التعليم العالي، والذي ينظمه معهد الإدارة العامة بالتعاون مع الوزارة، تحت مسمى "القيادة الإدارية في مؤسسات التعليم العالي.. إعادة صياغة مفهوم القيادة الأكاديمية"، وذلك بفندق المريديان بالخبر. حسب "الوطن"




مكافآت للموظفين السعوديين المستقرين في عملهم لأكثر من 6 أشهر

كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه، أنه سيتم تقديم مكافأة من صندوق الموارد البشرية للموظف السعودي المستقر في عمله لفترة تتراوح بين 6 أشهر وعامين.

وأوضح أن ذلك يأتي ضمن برنامج "استقرار وظيفي"، الذي تم إطلاقه، بعد تلقي شكاوى من بعض الشركات حول تسرب موظفيها السعوديين إلى شركاتٍ أخرى.

وأضاف وفقاً لـ "الحياة"، بأن هناك برنامجاً آخر لتقديم مكافآت للباحثين عن عمل في المناطق التي لا تتوافر فيها وظائف، حيث يتم تقديم مكافآت لهم في حال العمل في مناطق أخرى.

ولفت إلى أن الوزارة تعمل على إطلاق خدمة تلقي بلاغات المواطنين عن المنشآت المخالفة من خلال موقع الوزارة، وأنه سيتم التعاون مع بعض الوزارات لوضع المنشآت المخالفة التي قامت الوزارة بإيقاف الخدمات عنها، في القائمة السوداء.





خلال الحفل السنوي لتكريم منسوبيها على إنجازات الشركة
"الخطوط" تعلن عن مكافأة مالية وتعديل رواتب الموظفين

سبق- الرياض:
 أعلن المدير العام للخطوط الجوية العربية السعودية، رئيس مجلس مديري "الشركة السعودية للخدمات الأرضية"، المهندس خالد بن عبدالله الملحم، لجميع موظفي الخدمات الأرضية، عن موافقة مجلس الإدارة على منح مكافأة مالية، وتعديل الرواتب للموظفين.

وأوضح "الملحم"، خلال كلمة في الحفل السنوي، الذي أقامته "الشركة" مساء أمس الأربعاء؛ لتكريم منسوبيها الذين شاركوا في تحقيق إنجازات "الشركة" للعام 2013م: "أؤكد للجميع حرص الإدارة العليا بالخطوط السعودية على الموظفين، ورعايتهم والاهتمام بهم، اليوم كان لدينا اجتماع لمجلس الإدارة، حيث طلبوا مني أن أعلن عن مكافأة لجميع الموظفين، كما سيتم تعديل لبعض الرواتب، وسيعلن عن تفاصيلها في القريب العاجل".

وأشاد "الملحم"، بما تحققه "الشركة" من معدلات متميزة في مستوى الأداء والخدمات، حيث إن هذا النجاح يضع على عاتق الجميع مسؤولية كبيرة في الحفاظ عليه، والانتقال منه إلى نجاحات جديدة، وعزا النجاحات التي حققتها "الشركة" إلى إمكاناتها العديدة التي من أبرزها: كوادرها البشرية المؤهلة والمدربة على أعلى المستويات، الذين كانت لهم إسهامات وجهود كبيرة فيما وصلت إليه "الخطوط السعودية"، من معدلات انضباط عالية في التشغيل، وصلت لأكثر من 92% رغم الظروف التشغيلية الصعبة التي تمر بها مطارات المملكة؛ بسبب أعمال ومشاريع التطوير والتحديث.

وأعرب الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخدمات الأرضية، عبدالرحمن الهلالي، خلال كلمته في الحفل، عن شكره للجهود المبذولة من جميع منسوبي "الشركة"، مشيراً إلى أن النتائج الإيجابية التي أظهرتها التقارير التشغيلية للشركة للعام 2013م، لاسيما خلال موسمي الحج والعمرة، التي تمثلت في التحسن الكبير في مستوى انضباط الرحلات، تُعد مؤشراً على ارتفاع مستوى الخدمة المقدمة في هذين الموسمين على وجه التحديد؛ الأمر الذي أدى إلى توزيع أفضل للركاب، سواء في تصعيدهم، ونقلهم، واستقبالهم، ونال استحسان اللجان المنظمة للحج والعملاء.

كما أبرز مساعد المدير العام للخطوط السعودية التنفيذي للعلاقات العامة، عبدالله بن مشبب الأجهر، الخدمات غير المسبوقة التي قدمتها "الخطوط السعودية"، ممثلة في "شركة الخدمات الأرضية"، وخصوصاً خلال موسمي الحج والعمرة، حيث تميزت هذا العام بنجاح كبير في معدل انعدام تأخير الرحلات، مشيراً إلى أن الخدمات المميزة التي تقدمها "السعودية" لضيوف بيت الله الحرام عديدة، منها: توفير مترجمين لعدة لغات، بالإضافة إلى الخدمات العديدة الأخرى، مثل: الوجبات، وغيرها، مؤكداً على تميز الموسمين بالتحسن النوعي للخدمات المقدمة، الذي أدى إلى توزيع أفضل للركاب سواء في تصعيدهم، أو نقلهم، واستقبالهم.

يذكر أن "الشركة السعودية للخدمات الأرضية"، ومنذ تأسيسها في 21/03/2010م، تقدم خدماتها في 27 مطاراً داخلياً، ولأكثر من 65 مليون مسافر، في جميع مطارات المملكة، وفق خطة إستراتيجية؛ تهدف إلى التوسع المستمر في نشاطها، وخدماتها، التي تقدم حالياً لرحلات الخطوط السعودية، ونحو 130 شركة طيران محلية وأجنبية، بواسطة ما يقارب عشرة آلاف موظف.

وقامت "الشركة" في عام 2012م، بخدمة 503116 رحلة للخطوط السعودية، وشركات الطيران الأخرى، بينما بلغت في العام الجاري 2013م، وحتى نهاية أكتوبر 427297 رحلة، فيما بلغ عدد الركاب الذين تم تقديم خدمة المناولة الأرضية لهم 64076964 راكباً، خلال عام 2012م، بينما بلغ عددهم في العام الجاري 2013م، وحتى نهاية أكتوبر 55346438 راكباً.






"الأمر بالمعروف" ترفض منح أعضائها الميدانيين بدل طبيعة عمل ميداني

رفضت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، منح أعضائها الميدانيين بمختلف مناطق المملكة، 20% بدل طبيعة عمل، مستغربين حرمانهم من بدل طبيعة عمل رغم أن نظام الخدمة المدنية يسمح بذلك.

وكان عدد من أعضاء الهيئة قد رفعوا خطاباً للرئيس العام للهيئات الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، طالبوا فيه بصرف 20% من الراتب كبدل طبيعة عمل ميداني، أسوة بالموظفين في الإدارات الحكومية الأخرى الذين يقومون بأعمال ميدانية كالشرطة والصحة وغيرها، فجاء رد الهيئة في تعميمٍ بأن شاغلي وظيفة عضو غير مشمولين بنظام بدل طبيعة عمل المعمول به في نظام الخدمة المدنية.

وفي سياق متصل، طالب أعضاء هيئة البقيع بالمدينة المنورة، وفقاً لـ "عكاظ"، بصرف بدل عدوى لهم أسوة بزملائهم العاملين من إدارتي الشرطة والبلدية، ونظراً لعملهم داخل المقبرة ومعاناتهم من الغبار الذي يؤثر على صحتهم، حسب قولهم.





كانوا محتجزين في أعلى جبل اللوز والطائرات العمودية نقلتهم
"أمير تبوك" يكرم الضباط الذين أنقذوا 23 شخصاً من الثلوج

واس- تبوك:
 كرّم أمير تبوك فهد بن سلطان بن عبدالعزيز، اليوم بمكتبه بالإمارة، قائد قاعدة طيران القوات البرية بالمنطقة الشمالية الغربية، العميد طيار أنس حسن العلي، والضباط الطيارين وصف الضباط من منسوبي القوات المسلحة ووزارة الحرس الوطني، الذين شاركوا في نقل 23 شخصاً إلى تبوك بالطائرات العمودية، بعد أن حجزتهم الثلوج في أعلى جبل اللوز شمال مدينة تبوك، أثناء تساقط الثلوج على منطقة تبوك في الأيام الماضية، بحضور قائد المنطقة الشمالية الغربية اللواء الركن سعد بن عبدالله القرني.

وهنأ منسوبي وزارة الدفاع ووزارة الحرس الوطني على هذا الإنجاز رغم خطورة الموقع وسوء الأحوال الجوية، وقال: "إن ما قمتم به من عمل نبيل وبطولي في أجواء صعبة هو امتداد لما قام به آباؤكم وأجدادكم لتوحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز -رحمه الله- وأنتم اليوم تعملون وتنجزون أعمالاً عظيمة، وما قمتم به من عمل نبيل في إنقاذ هذه الأسر من أعلى موقع في منطقة تبوك، معظمهم من النساء والأطفال، وأيضاً الرجال، وتؤمنونهم بهذه الطائرات وتعودون بهم إلى تبوك".

وأكد أمير تبوك أن هذا العمل البطولي جاء بعد توفيق الله إثر التدريب المتقن والتوجيه المستمر، وما أولته وزارة الدفاع ووزارة الحرس الوطني من اهتمام ورعاية لمنسوبيها، وأيضاً وزارة الداخلية للقيام بهذا الواجب العظيم, وقال مخاطباً الطيارين "إننا سعيدون في منطقة تبوك حاضرة وبادية بهذا الإنجاز، ونقدر عملكم الذي سيكون حافزاً للجميع في أي مجال عمل، وإن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، وسمو نائب وزير الدفاع -حفظهم الله- وشعب المملكة، يشعرون بفخر واعتزاز وسعادة عظيمة لما قمتم به من عمل نبيل، وأيضاً ما قام به زملاؤكم في المفرزة الموجودة في جبل اللوز باستضافتهم لهذه الأسر وتأمين وجودهمم في الموقع، والحمد لله أنتم رجال قادرون على مواجهة المصاعب في جميع الظروف".

من جهته، أعرب قائد المنطقة الشمالية الغربية باسمه واسم جميع منسوبي القوات المسلحة بالمنطقة عن الشكر والتقدير والعرفان لأمير منطقة تبوك على هذا اللقاء وقال "إن استقبال سموكم لأبنائكم منسوبي القوات المسلحة والحرس الوطني رغم مشاغل سموكم واستقطاع هذا الوقت له شرف عظيم ودافع لبذل المزيد, وأحب أن أطمئن سموكم بأن منسوبي القوات المسلحة بالمنطقة الشمالية الغربية هم على أهبة الاستعداد والاستمرارية بالتدريب، وهذا بفضل الله ثم بدعم ولاة الأمر، وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد، وسمو نائب وزير الدفاع -حفظهم الله- راجياً من الله سبحانه وتعالى أن يحفظ بلادنا وأن يقيها شرور أعدائها".





سعوديات يبتكرن "روبوت الكتروني" يتحدث باللغة العربية

ابتكرن طالبات سعوديات بمشاركة طالبات في قسم علوم الحاسوب بجامعة الشارقة مؤخراً "روبوت الكتروني" يتحدث اللغة العربية ، بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية .

واطلع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة خلال جولته في الجامعة على مشروع الروبوت وتحدث معه باللغة العربية.

وقدم الملحق الثقافي السعودي في دولة الإمارات الدكتور صالح بن حمد السحيباني شكر معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري ومعالي نائبه الدكتور أحمد السيف للطالبات المشاركات في هذا الابتكار, منوهاً بما يجده الطلاب الملحقين بالبعثة والطلاب الدارسين في الإمارات بدعم وزارة التعليم العالي ، مضيفاً أن الوزارة تولي ابتكارات الطلاب واختراعاتهم أهمية كبيرة ودعم غير محدود لتطوير القدرات العلمية للطلاب ضمن منظومة وطنية مشجعة للبحث والابتكار والتي تهدف بالدرجة الأولى إلى تعزيز بناء ثقافة الاقتصاد المعرفي، مؤكداً على اهتمام معالي الوزير شخصيا وتأكيداته المتكررة للملحقيات الثقافية بدعم الطلاب المبتكرين وتشجيعهم بكافة السبل والوسائل .

وأوضحت الطالبة نورة بنت محمد الحسن أن "الروبوت" يصل ارتفاعه إلى نصف متر وفيه مفاصل وكاميرات وسماعات ومحركات تتحكم في حركته ويعد انجازاً علمياً في مجال التكنولوجيا كأول روبوت في العالم يتحدث اللغة العربية وهو قادر على إلقاء الشعر و التفاعل مع من حوله, ومحاكاة البشر في حركاتهم وتصرفاتهم .

وبينت الطالبة بشائر مبارك الشهراني أن برمجة الروبوت تتيح له العمل في مجالات عدة من خلال تقديمه للمعلومات التي يريدونها ومنها أرقام الهواتف والمعلومات الخاصة بالأساتذة والطلاب، والترحيب بالضيوف، كاشفةً عن وجود نية مستقبلية للعمل على استخدام الروبوت في علاج مرضى التوحد من الأطفال, و تم إطلاق اسم "حمود" عليه لأنه يتحدث العربية الفصحى والعامية ، ويمكن أن يتحدث بكل لهجات الوطن العربي، وأكدت أنهم كطلاب قادرون على منافسة ما يقدم من ابتكارات عالمية بإنجاز المزيد عن طريق هذا الإنسان الآلي واستخدامه في كثير من المجالات.

وأفاد الدكتور أشرف النجار المشرف على الفريق أن الروبوت هو الأول الذي يتحدث العربية في العالم، وسوف يدخل المدارس في دولة الإمارات ويتفاعل مع الطلاب باللغة العربية، ليقدم قواعدها بطريقة تدفعهم إلى التعلق بها في الدراسة، مشيداً بالطالبات السعوديات المشاركات بهذا المشروع النوعي.

من جهته أوضح رئيس قسم علوم الحاسوب في الجامعة الدكتور ماهر صبحي أن الدور الحقيقي للروبوت هو مساعدة الأطفال المصابين بمرض التوحد, وذلك لانجذابهم إلى التكنولوجيا وبالتالي قد يكون الروبوت في المستقبل جسر التواصل بين التكنولوجيا والعالم الاجتماعي البشري .





الإلكترونية الحديثة تعلن عن الفائزين بمسابقة تحدي سوني الإبداعي الثالثة 2013

 

أقامت الشركة الإلكترونية الحديثة إحدى شركات مجموعة الفيصلية والوكيل الحصري لمنتجات شركة سوني في المملكة، الرائدة في عالم الإلكترونيات الاستهلاكية وشركة سوني حفل اختتام مسابقة " تحدي سوني الإبداعي " في دورتها الثالثة والذي أقيم في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات . بحضور السيد مكاياما المدير التنفيذي للمبيعات والتسويق بالشركة الإلكترونية الحديثة .
وتم الإعلان عن الفائزين في مسابقة هذا العام والتي شهدت مشاركة أكثر من 770 صورة بواسطة الهواة المبدعين والمصورين المحترفين من جميع انحاء المملكة العربية السعودية على مدى ستون (60) يوماً، خلال الفترة من 15 سبتمبر حتى 15 نوفمبر 2013.
حيث تم احتساب النقاط الأعلى لثلاثة صور فقط، واحدة تم اختيارها عن طريق الحكام، الثانية حصلت على أعلى نسبة تصويت على شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك والثالثة تم اختيارها عن طريق فريق عالم سوني.
جميع الصور تم الحكم عليها من خلال المهارات التقنية وفن اصول الاعمال.
وقد قام السيد مكاياما المدير التنفيذي للمبيعات والتسويق بالشركة على تكريم الفائزين بالمسابقة ، حيث فاز السيد عبدالعزيز الجافن وهو صاحب الصورة الذي حددتها لجنة التحكيم التي ضمت شخصيات بارزه من ذوي الاختصاص وحصل على كاميرا سوني الرقمية موديل NEX-3N، بينما فازت السيدة مايا انور صاحبة الصورة التي حازت على أعلى نسبة تصويت على شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك وحصلت على كاميرا سوني الرقمية موديل NEX-3N. بينما فاز السيد توان سامانثا باركر بجائزة عالم سوني (حسب توصية فريق المحلفين الداخلي) وحصل على على كاميرا سوني الرقمية موديل NEX-3N.
كما تم تسليم الفائزون ذكرهم على شهادات تقدير، ومنح جميع المشاركين بالمسابقة على شهادات مشاركة عقب انتهاء فعاليات المؤتمر.
وتعتبر مسابقة تحدي سوني الإبداعي بمثابة مبادرة لتوفير فرص للشباب الموهوبين في المملكة العربية السعودية للتعبير عن أنفسهم وعرض قدراتهم الإبداعية ومهارات التصميم المبتكر. أما الهدف الآخر لهذه المسابقة هو نشر هذه الفعالية طوال العام من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ومنافذ بيع منتجات عالم سوني.
وفي هذا الخصوص، سيكون لدى الشباب في المملكة الفرصة لتقديم مهاراتهم الفنية في المرحلة القادمة من مسابقة تحدي سوني الإبداعي الرابعة. وسيتم الإعلان رسمياّ عن المرحلة الثانية للمسابقة وفتح باب المشاركة على الموقع الالكتروني للمسابقة وذلك خلال 2014 . وتعتبر مسابقة تحدي سوني الإبداعي أحد المسابقات الفنية والتواصل الاجتماعي والمفتوحة لجميع الشباب المبدعين من المواطنين والمقيمين بالمملكة.
لتقديم مشاركاتكم التصميمية أو التصويت أو للحصول على المزيد من المعلومات حول مسابقة سوني الإبداعية، يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني: www.sonychallenge.net






“نزاهه” تنفي التحقيق في قضية فساد لأحد سفراء المملكة بالخارج
اتهم بالرشوة في تقاضي 150 يورو لكل تأشيرة حج وعمرة

عوض الزهراني - جدة
الخميس 19/12/2013

نفى رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد بن عبدالله الشريف، ما نشرته إحدى الصحف خبر بعنوان «رصد سفير سعودي يتقاضى 150 يورو عن كل تأشيرة حج وعمرة»، وقد كذب ما ذكر في الخبر بأنه «جاري التحقيق في هذه القضية منذ منتصف شهر «محرم 1433هـ»، مؤكدًا أن الخبر غير صحيح البتة،
وحسب ما نشرته الهيئة بموقعها الإلكتروني، قال الشريف: «إن الهيئة رصدت قضية فساد لأحد سفراء المملكة في الخارج، قام باعتماد مكتب يخصه لتسهيل تأشيرات الحج والعمرة والزيارات في مقابل (150) يورو لكل تأشيرة، وأشارت الهيئة إلى أن التحقيق في قضية فساد السفير لا يزال منظورًا لدى، هيئة الرقابة والتحقيق منذ منتصف محرم 1433هـ»،
وأضاف «بداية توضح»نزاهة» أن ما ذكر في الخبر من أنه جاري «التحقيق» في هذه القضية منذ منتصف شهر «محرم 1433هـ»، غير صحيح البتة؛ حيث إن الهيئة لم تطلب التحقيق ولم تجريه، بل أحالت بلاغًا وردها حول ذلك إلى هيئة الرقابة والتحقيق من أجل التحقق خلال جولاتها على بعض السفارات.
بالإضافة إلى ذلك لم يشر تقرير الهيئة السنوي الذي تقول الصحيفة أنها أخذت معلوماتها منه، إلى أن موضوع البلاغ ضمن قضايا الفساد التي عالجتها، بل إنه ورد ضمن موضوعات البلاغات التي طُلب من الجهات المختصة التحقق من صحتها.
كما تؤكد الهيئة عدم صحة ما ذكرته الصحيفة من أن التحقيق في قضية فساد السفير لا يزال منظورًا لدى هيئة الرقابة والتحقيق منذ منتصف محرم 1433هـ، بل الصحيح أنه تم حفظ البلاغ لعدم صحته منذ تاريخ 14 /1 /1434هـ، حينما ورد خطاب من هيئة الرقابة والتحقيق متضمنًا أنه بعد الشخوص للموقع، والتحقق مما تضمنه البلاغ، تبين عدم صحته.





هجوم ألماني على الخطوط السعودية لرفضها ركاباً إسرائيليين


صورة من خبر صحيفة مورغن بوست الألمانية


فسخ نادي هامبورغ (أف سي في) الذي ينتمي إلى دوري الدرجة الثانية في ألمانيا عقد الرعاية الذي يربطه بالخطوط الجوية العربية السعودية، بحسب صحيفة مورغن بوست الألمانية، بحجة رفض الخطوط السعودية بيع تذاكر سفر لمسافرين إسرائيليين.
ونقلت الصحيفة عن رئيس النادي الألماني انتقاده للخطوط السعودية واتهامه لها بالتمييز بين الأجناس.

وكانت الخطوط السعودية طلبت من إحدى شركات الطيران الأمريكية الخاصة احترام سيادة المملكة، وعدم السماح للرعايا الإسرائيليين بصعود الرحلات القادمة من أمريكا في اتجاه جدة. والغريب أنه اتضح أن رئيس النادي الألماني يجهل تماماً أن السعودية لا تربطها علاقات ديبلوماسية مع الكيان الصهيوني، وبالتالي فإنه من غير الوارد بيع تذاكر لأشخاص يحملون الجنسية الإسرائيلية، كما أن الأعراف الدولية تنص على عدم تبادل مسارات الرحلات والركاب بين دولتين لا تربطهما علاقات ديبلوماسية، واستخدم النادي الألماني (الذي يضم عدداً كبيراً من اليهود بين منخرطيه) هذه الحادثة للإساءة إلى المملكة العربية السعودية في ألمانيا.




سفارة المملكة بألمانيا تحذر من مستشفيات تستغل المواطنين


أسامة شبكشي

الخميس, ۱٦ صفر ۱٤۳٥

تواصل - ألمانيا:

رصدت السفارة السعودية في ألمانيا العديد من حالات استغلال المواطنين الراغبين في العلاج من قبل مستشفيات ألمانية، محذرة من الانجراف خلف المراكز العلاجية الوهمية.

وحذر سفير المملكة في ألمانيا الدكتور أسامة شبكشي -، وفقاً للوطن - من الانسياق خلف المستشفيات ومراكز العلاج الوهمية، وقال إن هناك من يستغل حسن نية المواطنين لرفع أسعار العلاج عليهم.

وعن دور السفارة في مواجهة ذلك قال: كلما وصلتنا معلومة عن أي من المستشفيات غير المعتمدة أو الوهمية نتواصل مع المواطنين وننصحهم بالانتقال منها فورا إلى مستشفيات أخرى، وعلى راغبي العلاج من المواطنين التنسيق مع السفارة لعدم الوقوع ضحية لهؤلاء، كما عليهم التنسيق معنا لتزويدهم بأسعار العلاج الحقيقية المعتمدة.




تحرك دبلوماسي سعودي لمعرفة مُلابسات مقتل طفلة في العراق



الخميس, ۱٦ صفر ۱٤۳٥

تواصل - بغداد:

بدأت السفارة السعودية في العاصمة الأردنية، عمّان، إجراءات التعامل مع الواقعة التي انتهت بمقتل طفلة سعودية وإصابة والدتها في العراق أمس الأول في واقعة إرهابية يقف وراءها مجهولون.

وأكدت السفارة - وفقاً الشرق - أنها بدأت التحرك لمعرفة ملابسات الحادث الذي وقع يوم الثلاثاء الماضي، وأدى لمقتل الطفلة تقى ماجد الجشي (خمس سنوات) وإصابة والدتها منى محمد صالح آل جمعة (40 سنة).

وقال نائب سفير خادم الحرمين الشريفين في الأردن الدكتور حمد الهاجري، إنه خاطب الجهات المختصة في العراق لمعرفة ملابسات الواقعة، مؤكداً أن المساعي مستمرة وتستهدف تقديم المساعدة للأسرة وإيجاد طريقة لنقل الأم المصابة إلى العلاج في المستشفى.

من جانب آخر، كشفت وزارة الداخلية العراقية على موقعها في الإنترنت، جانباً من تفاصيل الهجوم الذي أودى بحياة الطفلة الجشي، وقالت "قام مسلحون مجهولو الهوية بإطلاق النار على سيارة صالون كانت تقل زواراً سعوديين بالقرب من سيطرة البنى التحتية في سامراء أثناء عودتهم إلى محافظة بغداد، حيث أدى الحادث إلى استشهاد طفلة وإصابة والدتها وتم نقلهما إلى مستشفى بلد العام لإجراء اللازم".




«الاستئناف» تؤيد سجن وجلد الجيزاوي

إبراهيم علوي (جدة)

أيدت محكمة الاستئناف الحكم الصادر من المحكمة العامة في جدة بسجن المحامي المصري أحمد الجيزاوي 5 سنوات والجلد 300 جلدة، وبذلك أصبح الحكم واجب النفاذ. وستنفذ عقوبة الجلد بحقه خلال شهر من الآن. وتعد العقوبة الموقعة على الجيزاوي بتهمة جلب مواد مخدرة إلى المملكة الأدنى في مثل هذه التهم.





جهات عليا تحيل نظامَي محاكمة الوزراء ومقاطعة إسرائيل إلى الإدعاء العام


أفادت مصادر بأن جهات عليا وجهت بإحالة قائمة أسماء الجهات واللجان الموكل إليها النظر في جرائم جنائية إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام. وستتم بموجب ذلك إحالة نظام محاكمة الوزراء إلى الهيئة التي ستتولى تطبيق العقوبة الخاصة بالوزراء، وتشمل السجن أو القتل. وأكدت مصادر أن مجلس الوزراء كان يتولى تطبيق نظام محاكمة الوزراء، وبموجب الآليات الجديدة سيتم نقل هذا الإختصاص إلى التحقيق والإدعاء العام. وقالت إن الاختصاصات المنقولة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام تشمل تطبيق قانون مقاطعة إسرائيل الموكل إلى وزارة التجارة والصناعة. وستتولى «الهيئة» طبقاً لذلك إنفاذ العقوبة المتمثلة في السجن والغرامة المالية، ومصادرة السلعة المستوردة من الكيان الصهيوني.

وأضافت أن نظام التسوية الواقية من الإفلاس الذي كانت تتولاه وزارة التجارة والصناعة وعقوبته السجن و«نظام أخلاقيات البحث عن المخلوقات الحية» الموكل إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وعقوبة مرتكبي مخالفة مواده بالسجن والغرامة سيحالان إلى هيئة التحقيق والادعاء العام. وشددت التعليمات على جميع الجهات واللجان التي تتولى التحقيق والادعاء أو أي منها في جرائم جنائية من غير المشار إليها في القائمة، بالتنسيق مع هيئة التحقيق والادعاء العام من أجل استكمال نقل اختصاصها إلى الهيئة. وتباشر «الهيئة» اختصاصها بالتحقيق والادعاء العام في الجرائم المشار إليها وفق نظامها ونظام الإجراءات الجزائية.





"الإنتربول" يصدر مذكرة لاعتقال سعودي بتهمة اختطاف أطفاله من أمهم

كشفت مصادر صحفية أمريكية، أن الإنتربول الأمريكي أصدر أول أمس مذكرة للمطالبة بالقبض على أب سعودي "م. س" لاتهامه من قبل مطلقته الأمريكية بالاختطاف الدولي، بعد أن قام باصطحاب أطفاله الثلاث من أمريكا إلى المملكة دون موافقة والدتهم.

وبحسب المصادر، وفقا لـ"الوطن"، فإن السعودي الذي كان يدرس الماجستير في جامعة شيبنسبرج اصطحب أولاده وغادر الولايات المتحدة عائداً إلى المدينة المنورة في 24 نوفمبر الماضي، وسمح في وقت لاحق لأمهم بالتحدث معهم عبر "سكايب".

وبحسب الأم، فإن أطفالها محمد "3 سنوات" وإبراهيم "6 سنوات" وإلياس "4 سنوات" مشوشون، مشيرة إلى أنهم يحبون والدهم، وأن زوجها حذرها من مناقشة وضع زواجها به وإن فعلت فإنه لن يسمح لها بمجرد قول كلمة مرحبا لأطفالها.




مطالبات بالإبلاغ عن الصيادلة "بائعي الأدوية بلا وصفة"



الخميس, ۱٦ صفر ۱٤۳٥

تواصل - جدة:

حذرت مديرية الشؤون الصحية في جدة الصيادلة من صرف الأدوية من دون وصفة طبية، مقتصرة صلاحيتهم على مسكنات الآلام وخافض الحرارة.

وأكد مدير الشؤون الصحية في جدة الدكتور سامي باداود، - وفقاً للحياة - ضرورة توعية المواطنين بخطأ اللجوء إلى الصيادلة للحصول على الدواء من دون وصفة طبية، معتبراً ذلك خطأ كبيراً، إذ لا بد من استشارة متخصص للتمكن من تحديد الحالة وصرف العلاج اللازم لها.

وأشار إلى وجود تعاميم تحذر من صرف الصيادلة الدواء، إذ تتمثل خدمتهم في تقديم الوصفة التي وصفها الطبيب للمريض، مضيفاً: "وصف الصيدلي دواء لحالة مرضية معينة، خطأ كبير، كونه ليس طبيباً"، وشدد على ضرورة التبليغ عن الصيدلي الذي يصف الأدوية ويصرفها دون وصفة طبية.




140 ألف إثيوبي عادوا إلى بلادهم في أكبر عملية ترحيل جوي


عاملتان إثيوبيتان تجلسان أمام جوازات الرياض في انتظار تصحيح أوضاعهما. «رويترز»

''الاقتصادية'' من الرياض

قالت المنظمة الدولية للهجرة أمس إن إثيوبيا أعادت نحو 140 ألفا من مواطنيها المخالفين لنظام العمل والإقامة في السعودية، في وقت يواصل الآلاف الآخرون العودة كل يوم.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية، نقلا عن بيان للمنظمة، إن المخالفين بدأوا العودة بأعداد كبيرة منذ نوفمبر الماضي، الموعد الذي حددته السعودية لبدء إبعاد العمال المخالفين عن أراضيها.

وقال البيان إن ''إثيوبيا والمنظمة يهتمان الآن بوصول أعداد إضافية تتألف من 35 ألف مهاجر ينتظرون في مدن الرياض وجدة، إلى جانب أعداد أخرى ينتظرون وصولها من المدينة المنورة''.
عامل أجنبي يقرأ تعليمات تصحيح الأوضاع في جوازات الرياض. «رويترز»

وأوضحت المنظمة أن العودة الجماعية التي بدأت في 13 نوفمبر تطرح مشكلات خطيرة في ميزانيتها ودعت إلى تقديم دعم مادي كي تتمكن من مواصلة ''الدعم الإنساني'' لآلاف الأشخاص.

وعند بدء عمليات الترحيل توقعت إثيوبيا وصول نحو 30 ألفا من مواطنيها لكنها تنتظر الآن نحو 150 ألفا ما يعني أكبر عملية إجلاء عن طريق الجو في التاريخ الحديث.

وسيكون على الدولة أن تعمل من الآن فصاعدا على إعادة إدماج الآلاف من هؤلاء المواطنين حيث لا يملك أغلبهم المال الكافي أو مكان للعيش.

ويهاجر آلاف الإثيوبيين سنويا إلى الشرق الأوسط ودول الخليج بحثا عن عمل، كخدم في معظم الأحيان.

ووفقا لمنظمة الهجرة فإن إثيوبيا هي واحدة من الاقتصادات الإفريقية ذات النمو المتصاعد، ولكن غالبية السكان يكسبون أقل من دولارين يوميا في بلد يبلغ معدل البطالة فيه 20 في المائة.






"مرور الشرقية": قضينا على 80% من "التفحيط" بالرصد والعقوبات

أكدت مديرية المرور بالمنطقة الشرقية، أن رصدها، ومتابعتها، وتطبيقها الصارم للعقوبة على قائدي المركبات، أسهم في القضاء على 80% من ممارسات "التفحيط" في المنطقة.

وأعاد مديرها، العقيد عبد الرحمن الشنبري، السبب في انخفاض نسبة التفحيط، والحد من انتشارها، إلى نجاح قسم التوعية الدينية، خلال السنوات الثلاث الماضية، في إقناع المفحطين ونصحهم، فضلاً عن استخدام التقنيات الحديثة في ضبط المخالفات المرورية.

وأكد لدى تدشينهم أمس لنظام "ساهر" في محافظة الأحساء، أن تشغيل النظام سيتم- كمرحلة أولى- في الخطوط الخارجية التي لا تُغطيها أجهزة الرصد الآلي، في المنطقة التي تربط الدمام بالأحساء، لتزايد نسبة الحوادث والوفيات فيها، على أن تعقبها مراحل أخرى في بقية المحافظات، بحسب "الحياة".





"التربية" تُحمّل مديري ومديرات المدارس مسؤولية "تأمين عمال النظافة"


حسمت وزارة التربية والتعليم الجدل الدائر حول الشكوى من تدني مستوى النظافة بالمدارس بسبب عدم توافر عمالة للنظافة عقب حملة التصحيح الأخيرة، مؤكدة مسؤولية مديري ومديرات المدارس عن تأمين عمال النظافة.

وفي تعميم حمل توقيع مدير الشؤون الإدارية والمالية بالوزارة موجه لمديري ومديرات المدارس، جاء فيه "أن النظافة وتأمين العمال بالنسبة للمدارس من مسؤولية مديري ومديرات المدارس، ويتم صرف مبالغ مالية عن طريق إدارة الميزانية للمديرين والمديرات، وهذا نظام وزاري ويتم العمل به في جميع مناطق المملكة".

وفي المقابل تواصلت معاناة الطلبة وأولياء أمورهم من عدم نظافة مرافق المدارس، وكذلك مديري ومديرات المدارس بحثا عن عمالة تتولى هذه المهمة، وذكرت إحدى مديرات المدارس بمنطقة حائل أن هذا الواقع استغله بعض المشاغل النسائية خاصة في ظل ما تعيشه من ركود هذه الأيام، برفع سعر تأجير عاملات المشاغل إلى 3500 ريال شهريا. حسب "عكاظ"




«ليريكا».. دواء بديل للمخدرات في المدارس

٢٠١٣/١٢/١٩ - العدد ٧٤٦


أطلقت إدارات التربية والتعليم في المناطق تحذيرا من تناول حبوب في الصيدليات تحت مسمى ليريكا (Lyriga)، نظراً لما تسببه من آثار جانبية سلبية على المتعاطي تتشابه وآثار استخدام المخدرات، حيث يلجأ إليها بعض الطلاب كبديل للحبوب المخدرة والحشيش.
ووجه مدير إدارة التربية والتعليم في منطقة حائل، عبدالعزيز المسند، إلى جميع مدارس المنطقة للبنين والبنات تعميماً أوضح فيه أن الحبوب تستخدم كمسكن لآلام الأعصاب والعظام، وتندرج تحت قائمة الأدوية المحظورة التي لا تباع إلا بوصفة طبية، حيث شهدت صيدليات المنطقة ارتفاعاً لمشتريات الدواء رغم تكلفته المرتفعة.
من جهته، أوضح المتحدث الرسمي للشؤون الصحية في حائل ماجد المعيلي، أن الدواء مصرح له بالاستخدام من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية كدواء مساعد لأحد أنواع الصرع للكبار وآلام الأعصاب المتعلقة بمرض السكري، وكذلك آلام الأعصاب العامة في الجسم وما بعد الإصابة بفيروس. وقال إن أهم أعراضه الجانبية التي تحدث لأكثر من 10% من مستخدميه بحسب المراجع العلمية المعتمدة في المملكة وأمريكا هي استسقاء في الأطراف، وصداع ودوخة وإحساس بالوحدة، وترنح، وزيادة في الوزن، ورعشة، وعدم وضوح الرؤية، والارتباك، إضافة إلى أعراض جانبية أخرى كثيرة تتراوح نسبتها بين واحد إلى 9%، ويعتمد حدوثها على الجرعة وأخذ أدوية عصبية أخرى.
وذكر المعيلي أن الدواء من الأدوية التي لا تُصرف إلا بوصفة طبية سواء في المستشفيات الحكومية أو القطاع الخاص حسب نظام وزارة الصحة، وما ورد من هيئة الغذاء والدواء السعودية، مشدداً على الصيدليات بعدم صرف أي نوع من الأدوية إلا بوصفة طبية معتمدة.





ارتفاع أعداد الشكاوى المقدمة لـ«الملكية الفكرية» بمعدل الضعف
غرامات وتعويضات بأربعة ملايين و217 ألفاً على «متعدِّي حقوق التأليف» في 2013



مجموعة من المواد والتسجيلات المصادرة خلال الجولات الميدانية (الشرق)


ازداد معدل الشكاوى المقدمة إلى إدارة الملكية الفكرية، بمعدل الضعف، خلال عام 2013م عن العام الذي سبقه. وأصدرت الإدارة خلال هذا العام حتى نهاية نوفمبر الماضي 464 قراراً خاصاً بحماية حقوق المؤلف.
وبلغ مجموع الغرامات التي فرضتها الإدارة عبر هذه القرارات ثلاثة ملايين و210 آلاف ريال، فيما بلغت تعويضات الحق الخاص مليونا وستة آلاف و900 ريال.

وقال مدير إدارة الملكية الفكرية في وزارة الثقافة والإعلام، رفيق العقيلي، إن عدد الشكاوى المقدمة للإدارة خلال العام 2013م بلغ 909 شكاوى، وبعد فحصها اتضح عدم وجود مخالفة في 492 قضية، وردت الشكاوى، كما بلغ عدد المخالفات المضبوطة من خلال الجولات الميدانية 756 مخالفة تم اكتشافها عن طريق 2512 جولة.
وأوضح أن عدد الشكاوى خلال عام 2012م كان 500 شكوى، وضبط منها 437 قضية، ونفذ فيها أربع عقوبات تشهير، وثماني عقوبات إنذار، ووصلت الغرامات إلى مليون و702 ألف و700 ريال، و991 ألف ريال كتعويض لحقٍ خاص.

المواد المصادرة

وأشار العقيلي إلى أن عدد المواد المصادرة بلغ 432 ألفاً و400 مادة بين تسجيلات، وفيديو، وبرامج حاسب آلي وألعاب أطفال، ومواد أدبية.
وذكر أن القضايا التي عرضت على الإدارة متنوعة ومختلفة، فبعضها يختص بالكتب، وأخرى بأقراص مضغوطة غير أصلية، أو علامات تجارية، أو احتواء أجهزة الحاسب في المنشآت على برامج غير أصلية، مضيفا أن العقوبة تختلف، على حسب تقدير الإدارة، التي يمكنها إيقاع خمس عقوبات على الشخص نفسه، كغرامات تصل إلى نصف مليون ريال، وتعويض يصل إلى ثلاثة ملايين ريال، وإغلاق مؤقت للمحل لمدة شهرين، وشطب الترخيص إذا كانت المخالفة كبيرة، والتشهير، والسجن لمدة تصل إلى سنة، لافتا إلى أن للإدارة اختيار العقوبة المناسبة، وفي كل الحالات ينبغي مصادرة المصنفات.

وعن كيفية ضبط المخالفة، بيَّن العقيلي أنها تكون عن طريق الحملات الميدانية اليومية التي يقوم بها المفتشون، بعد ذلك تحال القضية إلى المراقبين لضبط المحضر، بعد التحقق مما إذا كانت هنالك مخالفة أم لا، وعند التأكد من وجودها يسلم المحضر للإدارة في «قسم تحليل الأدلة»، الذي يقوم باستدعاء المخالف للرد على المخالفة، ثم تقوم الإدارة بالفصل في القضية، موضحا أنه قد يمتد النظر في القضية إلى ثمانية أشهر، ويعود سبب التأخر في البت إلى تأخر كل خصم في الرد على أقوال الآخر.
بيان إحصائي






تسجيل 23 قضية سحر وشعوذة بالطائف.. أبرزهم "ساحرة المسامير"



الخميس, ۱٦ صفر ۱٤۳٥


كشفت إحصائية أن الطائف سجلت خلال العام الماضي 1434هـ، 23 قضية سحر وشعوذة ضبطتها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وفككت طلاسم سحرية عينية بينها قصاصات من آيات قرآنية، وفقاً لما نشرته صحيفة "عكاظ".

وكشفت المصادر أن فرع السحر والشعوذة بهيئة شهار ساهم في إبطال مفعول المضبوطات التي ألحقت بعض الأضرار بالمستهدفين من هذه الأعمال المنافية.

وأبانت المصادر أن أبرز قضايا العام الماضي تمثلت فيما عرفت بساحرة المسامير، عندما استخدمت خادمة المسامير في غرسها في أبواب منزل الأسرة السعودية للإيذاء بكامل أفرادها، إضافة إلى العديد من القضايا الأخرى.






دعت إلى عدم الانسياق خلف الشائعات .. الشؤون البلدية:
لا مصادرة للأراضي المثبتة بحجج استحكام في جازان
سعيد البكري (الرياض)

أوضحت وزارة الشؤون البلدية والقروية عدم صحة كل ما أثير على مواقع التواصل الاجتماعي حول قيام أمانة منطقة جازان بمصادرة الأراضي المثبتة بحجج الاستحكام في جميع مدن ومحافظات قرى المنطقة.
وأكدت الوزارة في بيان لها أمس الأربعاء أنه لم يصدر أي قرارات أو تعاميم بمصادرة أي أراض للمواطنين سواء لإقامة مشاريع حكومية أو منفعة عامة، مؤكدة أن كل ما يشاع من مصادرة أمانة المنطقة للأراضي المثبتة بحجج الاستحكام لا أساس له من الصحة.
وأضافت الوزارة في بيانها أنه يوجد إشكاليات كثيرة تتعلق بتداخلات في إحداثيات الأراضي الحكومية والخاصة وعدم وجود قاعدة معلومات أو خارطة الأساس التي تبنى عليها إجابات البلديات لطلبات أبناء منطقة جازان على حجج الاستحكام، وحيث أن منطقة جازان من أكثر مناطق المملكة طلبا لإصدار حجج الاستحكام، ونظرا لوجود العديد من القضايا التي تتعلق باصدار صكوك تم إفراغها على غير مواقعها، وتحايل بعض الأشخاص في الحصول على أراضي تقع على مسار الطريق الدولي - «الشقيق الطوال»، وتطبيق إحداثيات هذه الأراضي على صكوك منقولة أو صدور صكوك على الموقع نفسه لأكثر من شخص.
وبادرت أمانة منطقة جازان لوضع آلية لتحديد الصكوك بالإحداثيات لكافة المواقع بنظام «GPS» وإنزالها على خارطة الأساس البلدية حتى لا يتعارض ذلك مع المسارات المقترحة للطرق الرئيسة والفرعية وتمت ترسية مشروع نظم المعلومات الجغرافية على إحدى الشركات المتخصصة، سعيا من الأمانة لإنشاء قاعدة بيانات تكون خارطة أساس قبل البدء في تنفيذ المشروع، وبناء على ذلك أصدرت الأمانة تعميما بتنظيم إجراءات حجج الاستحكام متضمنا تحديد أطر وآلية طلبات الحجج التي يتقدم بها المواطنون دون أدنى تغيير في التعليمات الخاصة بحجج الاستحكام والمعمول بها فعليا.
ولفتت الوزارة إلى أن مضمون تعميم إجراءات حجج الاستحكام أسيئ فهمه من قبل البعض، مما أثار البلبلة لدى بعض المواطنين والذين أبدوا اعتراضا على ما وصلهم من أقاويل دون التدقيق في محتوى التعميم، رغم إصدار الأمانة لأكثر من بيان توضيحي يؤكد عدم صحة ما يشاع عن مصادرة أراضي حجج الاستحكام أو نزع ملكيتها، والتأكيد على أن عدم وجود مباني أو مناطق زراعية في الأراضي لا يعني بحال من الأحوال إلغاء ملكيتها لأصحابها.
وأهابت الوزارة بالمواطنين من أبناء منطقة جازان عدم الانسياق خلف الشائعات والتي تتنافى تماما مع تعميم أمانة المنطقة والمبني على توجيهات الوزارة بضرورة إيجاد قاعدة بيانات شاملة لكافة الأراضي الحكومية.







السجن 15 عاما لسعودي وصف "البيعة" بـ"ناقض للإسلام"
مرر مقاتلين لليمن.. ووصف هيئة كبار العلماء بـ"علماء السلطة"
أعضاء في تنظيم القاعدة باليمن خلال اجتماع سابق لهم (الوطن)

الرياض: نايف الرشيد 2013-12-18 11:32 PM 


"تمرير المقاتلين إلى اليمن"، وتوصيف هيئة كبار العلماء بأنهم "علماء سلطة" ووصف البيعة بأنها من "نواقض الإسلام"، تلك كانت الإدانات الأبرز التي وجهتها المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا أمن الدولة والإرهاب أمس بالرياض، بحق أحد المدانين السعوديين بالإرهاب.
وأنزلت المحكمة حكما ابتدائيا ضده بالسجن تعزيرا لمدة 15 عاما، إذ أدانته بعدة تهم منها "اعتناقه المنهج التكفيري المنحرف" عبر اتهامه للدولة بأنها وقعت في بعض المزالق الكفرية، وخلعه بيعة إمامه، وسعيه لمبايعة زعيم تنظيم القاعدة في اليمن، وقراءته لعدد من كتب ورسائل ذلك المنهج التكفيري ومنظريه.
كما أدين باجتماعه في اليمن "غير مرة" بعدد من قيادات تنظيم القاعدة الميدانيين هناك، واشتراكه في إمدادهم بـ14 سعوديا، وتسهيل وتنسيق وصولهم إلى التنظيم في اليمن، والتوسط في توفير بطاقات يمنية مزورة لـ7 منهم ثم إرسالها لهم، وتستره على رغبة أحد رفاقه في الخروج دون إذن إلى مواطن القتال، وتصريحه بأن السفر إلى مواطن القتال في الخارج "واجب" وفرض عين، فلا يكون بذلك للإمام فيه منع ولا إذن.
ودانت المحكمة المدعى عليه بدخوله إلى مواقع إلكترونية مؤيدة ومناصرة لتنظيم القاعدة، وتتبعه بعض نتاج التنظيم الإعلامي، وكلمات عدد من قادته وعناصره، وقيامه بإنشاء بريد إلكتروني لخدمة تنظيم القاعدة في اليمن، وتنسيقه من خلاله لإيصال عدد من أبناء هذه البلاد إلى التنظيم، وإرساله صور عدد منهم بالبريد ذاته، لغرض تزوير وثائق يمنية لهم، وتخزينه في حاسبه الآلي ما من شأنه المساس بالنظام العام.
وأثبت ناظر القضية تعدي المدان على عدد من أعضاء هيئة كبار العلماء ووصفهم بأنهم "علماء سلطة"، وأنهم يداهنون ولا يذكرون الحق.
وأصدر ناظر القضية حكما ضد المتهم بالسجن تعزيرا لمدة 15 عاما بدءا من تاريخ إيقافه منها 5 سنوات وغرامة مالية قدرها 15 ألف ريال استنادا إلى المادتين "6 و7" من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، ومنعه من السفر لمدة مماثلة عن محكوميته بعد خروجه من السجن استنادا إلى الفقرة 2 من المادة 6 من نظام وثائق السفر، وبما تقدم حكمت للحق العام.






"جزائية الرياض" تدين حدثاً اعتدى بـ"المولوتوف" على دورية أمنية بالسجن 15 سنة

أدانت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، حدثاً بالإرهاب في أحداث العوامية بالقطيف بعد أن هاجم الدوريات الأمنية بقنابل المولوتوف والحجارة، وقضت بسجنه 15 سنة مع الوقف 5 سنوات كونه حدثاً بناء على المادة 214 من نظام الإجراءات الجزائية.

ووفقاً لمنصوص الحكم فإن المتهم أدين كذلك بالمشاركة في تجمعات مثيرة للشغب أكثر من مرة وترديده هتافات مناوئة للدولة ولعدد من مسؤوليها، وتستره على عدد ممن قاموا بسرقة دورية أمنية والهرب بها وسرقة سلاح رشاش منها وتستره وارتباطه بمطلوبين أمنياً وعدد ممن أطلق النار على رجال الأمن في تلك التجمعات.

وتضمن الحكم إدانته بالمشاركة مع آخرين في التعدي على إحدى الصيدليات بكسر بابها الزجاجي وتكسير محتوياتها وشروعهم في سرقة بعض أدويتها وسرقة أحد شركائه جهازا منها وتستره عليه, ومشاركته مع عدد من الأحداث المخربين في رمي مركز شرطة العوامية بالحجارة وتستره عليهم.





بيشة.. مواطنون يتجمعون اعتراضاً على مشروع الصرف الجديد



الخميس, ۱٦ صفر ۱٤۳٥
 فهد الأكلبي:

اجتمع أمس الأربعاء أعداد غفيرة من المواطنين في بيشة للمطالبة بإلغاء مشروع الصرف الذي يمتد من خميس مشيط إلى بيشة أو تعديل مساره على أقل تقدير بسبب مروره بقُراهم ومزارعهم مما قد يتسبب في كارثة بيئية مستقبلاً.

من جهته بين مدير المياه في بيشة المهندس عطية الثقفي أن المياه سليمة ولن تؤثر على البيئة كما سوق لها بعض المعارضين على مشاريع التنمية.

وأوضح الثقفي أنه سيتم نشر صفحات على الصحف اليومية تبين مسار المشروع وطريقة تنفيذه لأن من الواضح وجود لَبس كبير لدى المواطنين عن طريقة سير هذا المشروع التنموي.





"أمين الرياض": لم أُمزق معاملة أي مواطن.. وما نشر "كذب وافتراء"

نفى أمين منطقة الرياض، المهندس عبد الله المقبل، تمزيقه لمعاملة أحد المواطنين، مؤكداً أن ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام، عن إقدامه على ذلك، كذب وافتراء، وأنه مختلقٌ، ولا أساس له من الصحة.

وقال إن تداول مثل هذه الافتراءات، لن يثنيه عن الاستمرار في محاربة الأخطاء والقصور في العمل، مشيراً إلى أنه لن يخشى في ذلك إلا الله- سبحانه وتعالى- ثم رضا ولاة الأمر، جازماً بأن مكتبه مفتوح لجميع المراجعين، وفقاً لـ "سبق".

وكانت بعض وسائل الإعلام قد نشرت أمس، خبراً مفاده أن أمين الرياض المهندس عبد الله المقبل، أقدم على تمزيق معاملة أحد المراجعين، ما خلق موجة واسعة من الاستنكارات لهذا التصرف.







مسؤول: "غزوات القرود" تعوق مشاريع الطاقة الشمسية



الخميس, ۱٦ صفر ۱٤۳٥
- الرياض:

كشف رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد السويل، خلال حفلة تدشين مشروع "أطلس لمصادر الطاقة المتجددة أمس"، أن القرود تعوق مشاريع الطاقة والتنمية المستدامة في المملكة.

وأوضح "السويل" أن "مهاجمة القرود للألواح الشمسية، ومحاولة تكسيرها في بعض المناطق، بسبب انعكاس ضوء الشمس منها"، الأمر الذي استدعى العمل على وضع حلول لهذه المشكلة التي تعوق الحصول على مصادر مستديمة للطاقة.

من جهته، أكد مدير المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية في الطائف أحمد البوق، أن الهيئة تلقت شكاوى عدة حول مهاجمة القرود، وأن أكثر الشكاوى الواردة للمركز جاءت من قطاعات عسكرية رصدت دخول القرود إلى مواقعها، وإحداثها أضراراً.

وأضاف "البوق" أن أضرار "غزوات القرود" لم تقتصر على القطاعات العسكرية، بل طاولت قطاعات تعليمية وصحية، إضافة إلى شكاوى مواطنين من دخولها منازلهم ومزارعهم. حسب "الحياة".






مصادر لـ“ المدينة ”: حسم قضية معلمي العوامية الممتنعين عن العمل اليوم

عبد الله الزهراني - الدمام
الخميس 19/12/2013

علمت «المدينة» أن قرارًا سيصدر اليوم الخميس بالتنسيق بين إمارة المنطقة الشرقية وإدارة التربية، بخصوص معلمي العوامية الذين امتنعوا عن العمل في مدارسهم، وذلك بعد تعرضهم 3 منهم إلى إطلاق النار الخميس الفائت، حيث قرر أكثر من 35 معلما الامتناع عن العمل في 5 مدارس في العوامية ما بين ابتدائية ومتوسطة وثانوية، وانتقل دوام المعلمين جميعا إلى مكتب التربية بقطاع صفوى، ولم يدخل أي معلم من خارج العوامية مدارسها طوال هذا الاسبوع.
وأكد عدد من معلمي العوامية المتضررين لـ «المدينة» أن المضايقات بدأت من أكثر من سنتين ما بين اعتداءات وإطلاق نار عليهم حتى وصلت داخل حرم المدرسة، وتحديدا في متوسطة العوامية العام الفائت بعد اقتحام مسلحين للمدرسة، ما دفع إدارة التربية لإغلاقها بعد هذه الحادثة قبل أن تأتى حادثة الأسبوع الفائت.
وأضافوا، أن جميع المعلمين الممتنعين عن العمل يرفضون العودة للمدارس مهما كان القرار حفاظًا على أرواحهم، مبينين أنهم تقدموا بأكثر من 5 بلاغات لادارة التربية وتحديدا مكتب صفوى عن الاعتداءات والمضايقات التي تحدث دون نتيجة.
من جانبه نفى تعليم الشرقية صدور قرارات بنقل معلمي بلدة العوامية الذين تعرضوا لإطلاق نار من قبل مجهولين، وأكدت الإدارة عدم صدور قرار تجاه هذه القضية حتى الآن.
وأوضح المتحدث باسم الإدارة مدير العلاقات العامة والإعلام التربوي خالد الحماد أن الإدارة ستتخذ الإجراءات اللازمة حسب النظام في حال ثبت تغيب المعلمين عن الدوام بمدارسهم.
فيما أبان مدير مكتب التربية بقطاع صفوى عادل القناص أن المكتب سينفذ أي قرار يصدر من تعليم الشرقية، مؤكدًا بأنهم لم يتلقوا أي قرارات تقضي بنقل المعلمين، وأن المعلمين حضروا للمكتب وشرحوا مشكلتهم.






العوامية.. مقتل المطلوب أمنياً "السيهاتي" بعد تعرضه لإطلاق نار على يد زملائه



لقي المطلوب أمنياً صالح السيهاتي مقتله بعد تعرضه لإطلاق نار صباح اليوم الخميس على يد زملائه في العوامية.

وحسبما أورد "جوال وطني" فإن خلافاً نشب بين السيهاتي وزملائه الذين قاموا بإطلاق النار عليه، ليسقط قتيلاً.







معلم ينقذ طالباً ابتلع لسانه



الخميس, ۱٦ صفر ۱٤۳٥
 – طبرجل:

تمكن معلم بإحدى المدارس الابتدائية بمحافظة طبرجل من إنقاذ طالب بعد أن بلع لسانه في ساحة المدرسة أثناء الفسحة يوم أمس الأربعاء.

ووفقا لصحيفة "خبر الجوف" فإنه أثناء الفسحة سقط أحد طلاب مدرسة ابن بطوطة الابتدائية بمحافظة طبرجل في ساحة المدرسة وأصيب بحالة تشنج وإغماء، وقد تبين أنه تعرض لعملية بلع اللسان وحالة اختناق شديد أصابت الجميع بحالة من الذهول، مما دعا معلم المدرسة الأستاذ مساعد بن جريذي الفهيقي -لخبرته بالإسعافات الأولية- إلى التدخل وقام بعملية سحب لسان الطالب وسط ارتياح من زملائه المعلمين وتكللت جهوده بالنجاح ثم قام بنقل الطالب إلى إدارة المدرسة للاطمئنان على صحته.

إلى ذلك قدم مدير المدرسة الأستاذ عويد بن عشبان الرويلي شكره وتقديره للمعلم مساعد على شجاعته وتحركه السريع في إنقاذ حياة الطالب.






معلم بالجبيل يتفاجأ بتكريم ولي أمر طالب له في طابور الصباح

فاجأ ولي أمر طالب في إحدى المدارس الابتدائية بالجبيل الصناعية برغبته في تكريم أحد المعلمين بالمدرسة نتيجة الأثر الذي أحدثه المعلم لدى أبنائه الطلاب ما كان سبباً في حبهم لمدرسهم والمواظبة على الحضور.

واعتبر أحمد بن سطوان الشمري، أن المعلم في مدرسة الفيحاء الابتدائية بالجبيل الصناعية "عبدالله الرويس" يستحق كل الشكر والتقدير نظير ما يقدمه المعلم من جهود ملموسة للطلاب أثناء فترة الصباح والخروج من المدرسة، الأمر الذي كان له الأثر الطيب في نفوس الطلاب وأولياء الأمور بشكل كبير.

وأوضح المعلم "الرويس" - وفقاً لصحيفة الشرق - أنه فوجئ بتكريمه من ولي أمر الطالب، وشكره على هذه البادرة، مؤكداً أن دوره كمعلم يتطلب منه شيئاً كثيراً تجاه الطلاب.






مكة.. اندلاع حريق في "كافتيريا" جامعة أم القرى للبنات




باشرت 5 فرق دفاع مدني متنوعة الاختصاص حادث حريق وقع بجامعة أم القرى للبنات بمكة المكرمة، صباح اليوم.

واتضح أن الحادث عبارة عن حريق في قلاية زيت كهربائية داخل كافتيريا تقدر أبعادها بـ 6×6 متر، تقع في فناء الجامعة بمنطقة معزولة عن الفصول الدراسية.

وأوضح المتحدث اﻻعلامي للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة؛ الرائد صالح العلياني، أن الحريق كان محدوداً ومقتصراً على قلاية الزيت ولم ينجم عن الحالة أية إصابات في اﻻرواح، فيما ﻻ تزال إجراءات التحقيق قائمة في الموقع لمعرفة أسباب الحادث وحصر الخسائر.






مواطن اكتشف الأمر بعد الشراء وطمسه بآلة حادة
بالصور.. اسم "محمد" على حذاء يُباع في متجر شهير بجدة

عوض الفهمي- سبق- جدة:
 فوجئ شاب في محافظة جدة، لدى شرائه حذاءً من أحد المتاجر الشهيرة الواقعة في شارع "حراء"، بوجود اسم "محمد" مكتوباً على الحذاء.

وقال الشاب إنه اشترى الحذاء من متجر شهير يقع في شارع "حراء" بمحافظة جدة، بقيمة عشرة ريالات، ثم عندما اكتشف وجود اسم "محمد" عليه قام بطمسه باستخدام آلة حادة.

وأعرب عن استنكاره ودهشته من كيفية دخول مثل هذه الأحذية إلى الأسواق السعودية، وهي تمثل إهانة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وقال الشاب: "هذا نوع من المكر والكيد المتواصل ضد الإسلام، ولا بد من معرفة سر غياب الرقابة على الأسواق إلى الدرجة التي تسمح بوصول مثل هذه البضائع إلى المستهلكين".







(صورة) نقل خروف بسيارة رسمية تابعة لأمانة الطائف.. الأكثر مشاهدة



تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع صورة يظهر فيها نقل "خروف" بسيارة رسمية تابعة لأمانة محافظة الطائف.

وذكر المواطن الذي التقط الصورة بعدسة جواله أن اثنين من موظفي أمانة الطائف نقلا "خروفاَ" بالسيارة الرسمية الخاصة بالعمل، اليوم، إلى أحد المطابخ الواقعة في المنطقة الصناعية، بعد أن اشتراه أحدهما من سوق الأنعام في وقت الدوام.









مغردون يسخرون من إعلان يقحم الفلفل في إعلان عن بيجامة


أبدى مصور فوتوغرافي سعودي استغرابه من إقحام الفلفل في إعلان عن “بيجامة” يحمل عبارة “الدفء على أصوله”. وتساءل الفوتوغرافي، بدر الشايع، خلال تغريدة له على حسابه في “تويتر”: “ممكن أعرف الرابط بين الفلفل والبيجامة؟”. وختم تغريدته بإضافة الهاشتاق #إعلان_فاشل. وتوالت ردود الأفعال التي تبدي دهشة وسخرية من هذا الإعلان. وقال أحد المغردين: “كرهوني في البيجامة، أحس ريحتها بتكون ريحة طبخ”. وقال آخر: ” لول! حرارة الفلفل حاسة متعلقة بالتذوق، مو السخونة.. صاحب فكرة الإعلان سبيكه كبير”. وغرّد شخص آخر بعبارة: “ههههههه يمكن يقصد ترا لا لبسته بتموت حر!” وقال معلق آخر: “يعني تخليك تدخن من الحر لي لبستها”. وفي تغريدة أخرى قال أحد المعلقين: “والله حسبتها إعلان بروستد حرااااق”.​









حمزة المزيني: من قال بأن العربية لغة أهل الجنة؟

 


 وصف حمزة أحمد المزيني، أستاذ في جامعة الملك سعود ـ قسم اللغة العربية وآدابها، اليوم العالمي للغة العربية، بالضجيج والدليل على أننا ما زلنا كعرب أسرى للتعبير العاطفي المعهود البعيد عن فهم مشكلنا اللغوي، إلا أن المزيني أكد أن اللغة العربية لن تندثر لأسباب عدة، منها كثرة متكلميها، وأنها وسيلة التعليم، والآن ينشر بها آلاف الصحف والكتب وصفحات الانترنت.
وغرد المزيني على صفحة تويتر قائلاً إن اللغة العربية هي لغة حضارة كبرى استمرت لستة قرون الحضارة الأولى المتنفذة في العالم. وقد استخدمت وسيطًا للتأليف في العلوم كلها، وأبدعت بها أجمل فنون القول.

وأضاف في تغريدة أخرى: "وهي الآن بلهجاتها اللغة الأولى لأكثر من ٤٠٠ مليون عربي، وهي لغة التعليم والاتصال في العالم العربي الواسع، وتستخدم الآن أكثر من أي وقت مضى".

وانتقد المزيني في تغريداته العرب الذين يرون باللغة العربية أفصح اللغات وأجملها: "كم أود أن يقرأ الأعزاء كتاباً لمؤلف فرنسي بعنوان: "لغات الجنة"، وترجم إلى العربية. وكنت عرضت له في مقال بعنوان: "التحيز اللغوي"، يتضمن الكتاب عرضًا لما يقوله الناس عن لغاتهم في الحضارات جميعًا قديمها وحديثها ويبين أن ما يقولونه جميعاً متماثل إلى أدق التفاصيل فهم يقولون كلهم إن لغاتهم أجمل اللغات، وأكثر كفاءة في التعبير. ويتجاوزون ذلك إلى القول بأنها اللغة الأصلية وأن الرب اختارها وأنها لغة الجنة".

ويسهب المزيني: "وهذا ما يقوله متكلمو، مثلا، اللغة الويلشية التي لا يتحدثها أكثر من ثلاثة ملايين متكلم في الركن الجنوبي الغربي لبريطانيا، أما بعض متكلمي الإنجليزية فيفخرون بأنها لغة شكسبير، ويفخر بعضهم بأنها لغة إنجيل الملك جيمس، مع أنه لم يترجم لها إلا في القرن السادس عشر، ويؤلف إدوين نيومان من كبار مذيعي قناة إن بي سي الأميركية وأفصحهم كتاباً بعنوان: "اللغة المتحضرة" يقصد الإنجليزية ويقول إنه لا تشبهها لغة، أما العرب، وما أدراك ما العرب فيرون العربية أفصح اللغات وأجملها واختارها الله لتكون لغة القرآن الكريم وشبهوا من لا يتكلمها بالحيوان الأعجم، وهم يروون أحاديث كثيرة في مدحها وتفضيلها على غيرها. وقد بين الألباني أن تلك الأحاديث لا يصح منها شيء.

وتتهم كل أمة الأجانب بإفساد لغتها!" .

ثم يذهب المزيني في حديثه المثير ليجمل قائلاً: "ويشعر متكلمو اللغات كلها بالحسرة على عصور ماضية كانت لغاتهم فيها خالية من العيوب والأخطاء ويتحدثها المتكلمون بها بشكل متماثل، ويتجاوزون هذه الادعاءات إلى القول بأن اللغات الأخرى لا تتماشى مع المنطق وتدل على تخلف أهلها تبعاً لذلك ولا تصلح أن تكون لغة للعلوم".

ويصل المزيني بفكرته إلى ذروتها حين يصرح بأن "هذه الخرافات كلها لا تصمد أمام البحث اللساني الذي شرعه نعوم تشومسكي في أواسط خمسينيات القرن العشرين"، مؤكداً: "لقد تبين أن اللغات كلها أمثلة لشيء واحد، أما الاختلافات بينها فسطحية لا تتجاوز المعجم، وبعض الاختلافات في الصرف. وهي تخضع جميعًا لمبادئ عميقة واحدة"، ويضيف "وينبع هذا التماثل بين اللغات من تماثل البشر جميعاً في النحو الكلي وهو منظومة من المبادئ القليلة المحكمة التي ترسم الإطار للغات جميعًا، ويولد البشر جميعًا بهذه الخطة اللغوية، وهي التي توجه اكتسابهم للغاتهم. ومن هنا فلا تفضل لغة عن أخرى من حيث البنية اللغوية".

وختم قائلاً: "أما القول بأن أفضلية العربية تأتي من اختيار الله لها لغة للقرآن فيرده قوله تعالى: "وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه".

المزيني تعرض أثناء تغريداته لسلسلة من المداخلات اعتراضاً وتفنيداً، وللكثير من التساؤلات، وبدا موسوعياً وهو يرد على الكثير منهم، أما بعضهم الآخر فأحالهم إلى كتابه الشهير (التحيز اللغوي).

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن المتحدثين اليوم باللغة العربية يبلغ عددهم أكثر من 422 مليون نسمة حول العالم. وتتوقع الإحصاءات أن يتحدث بها عام 2050 نحو 647 مليون نسمة كلغة أولى، وهذا الرقم يشكل نسبة قدرها 6,94 من عدد سكان العالم في ذلك الوقت الذي يتوقع له أن يبلغ 9,3 بلايين نسمة، بحسب البرنامج غير الربحي لنشر اللغة العربية في العالم «العربية للجميع».

وقررت الأمم المتحدة الاحتفال باللغة العربية في 18 كانون الأول (ديسمبر) كونه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة 3190 (د-28) المؤرخ في 18 كانون الأول (ديسمبر) 1973 وقررت الجمعية العامة بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة بجانب الإنكليزية والصينية والإسبانية والفرنسية ‏والروسية.

وتنتشر العربية كلغة رسمية في كل دول الوطن العربي، ويتوزع متحدثوها في العديد من المناطق الأخرى المجاورة للبلدان العربية كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وإرتيريا.

واستخدم المتحدثون باللغات غير المكتوبة سابقًا الأبجدية العربية كأساسٍ كتابي للغاتهم الأم. وأتى هذا من كون اللغة العربية لغتهم الثانية، أو لغة كتاب وحيهم، أو كون الأبجدية العربية الأبجدية الوحيدة التي اتصلوا بها.

بالإضافة إلى ذلك، ولأن أغلب التعليم كان دينيًا في وقتٍ من الأوقات، فقد كان المسلمون من غير العرب يكتبون بالأبجدية العربية أي لغةٍ يتحدثون بها. وأدى هذا إلى جعل الكتابة العربية الكتابة الأكثر استعمالاً خلال العصور الوسطى.

من أبرز اللغات التي لا تزال تستخدم الأبجدية العربية في الزمن الحالي، اللغة الفارسية والكردية والأردية.

وامتد تأثير العربية في الكثير من اللغات الأخرى بسبب قداسة اللغة العربية بالنسبة للمسلمين إضافة إلى عوامل الجوار الجغرافي والتجارة، حيث تؤثر تأثيراً كبيراً في الأردية والفارسية والكشميرية والبشتونية والطاجيكية وكافة اللغات التركية والكردية والعبرية والإسبانية والصومالية والسواحيلية والتيغرينية والتجرية والأورومية والفولانية والهوسية والمالطية والبهاسا وديفيهي (المالديف) وغيرها.

ولم تتأثر اللغة العربية باللغات المجاورة كثيراً رغم الاختلاط بين العرب والشعوب الأخرى، إذ بقيت قواعد اللغة العربية وبنيتها كما هي، لكن حدثت حركة استعارة من اللغات الأخرى مثل اللغات الفارسية واليونانية لبعض المفردات التي لم يعرفها العرب.





الخـيار هـو للـمـرأة



عند بعض القبائل في افريقيا تقليد أعتبره من أرقى التقاليد وأكثرها ديموقراطية، حيث إنهم يمنحون الفتاة المقبلة على الزواج فرصة بأن تتسابق ركضا مع خطيبها، فإن سبقها كانت عروسة وزوجة له، وإن سبقته هي فلها الحق أن تقبله أو ترفضه.
وغالبا ما كان الشباب من الرجال يسبقون البنات، غير أن الرجال المسنين أصحاب الكروش الكبيرة كان رهانهم صعبا مع فتيات صغيرات لهن أرجل الغزالات ورشاقتهن.
والعجيب الغريب أن الكثير من تلك الفتيات عندما يتسابقن مع هؤلاء العواجيز كن يتعمدن بالجري البطئ والتظاهر بالسقوط، واتضح أن السبب الرئيسي في كل هذا الموضوع أن بعض هؤلاء العواجيز كان الواحد منهم يملك قطيعا كبيرا من الأبقار، أما الرجل الفقير المفلس فكانت الفتيات يحثين في وجهـه التراب.
وهناك قبيلة افريقية يقال لها (الجلاس) فالديموقراطية عندهم (أدهى وأمـر ) حيث إن الفتاة إذا وقع نظرها على شاب وأعجبت به فالخيار لها، سواء كان هو يريدها أو لا يريدها، فإنها تتقدم مع أسرتها وقبيلتها ويتجهون جميعا إلى منزل ذلك الشاب ويتسلقون السور، ويجرونه برقبته ويوسعونه ضربا إذا رفض، ثم يقيدونه ويحملونه إلى منزل العروسة لتفعل به بعد ذلك ما تشاء، والويـل كل الويل له لو أنه (عصلج).
٭٭٭
«لا يثبت الضجيج أي شيء، فكثيرا ما (تقوقي) الدجاجة عندما تريد أن تبيض، وكأنها سوف تلد كوكبا سيارا».
ـ وما أكثر ما (قوقي) بعض الزعماء العرب طوال أكثر من ستة عقود، ولم يلدوا لا كوكبا سيارا، ولا حتى بيضة عصفور، فكل (قوقواتهم) الحماسية المزعجة كانت للأسف (فاشوش × فاشوش).. ومع ذلك لازالت بعض الجماهير (تقوقي) وتهتف بأسمائهم وترقص على أنغام: بالروح بالدم نفديك يا (زعطان).. فهل معنى ذلك أن هذه الجماهير لا تبتعد (فاشوشيتها) عن (فاشوشية) زعمائها؟!.
٭٭٭
«معظم الأحيان تكون الحاجة إلى تغير الذات أعظم من الحاجة إلى تغيير العالم».
ـ ليس معظم الأحيان، ولكن دائما هذه هي وجهة نظري، وقد أكون غلطان.
٭٭٭
«يولد الرجال أحرارا متساوين، ومع ذلك فإن أغلبهم يتزوج».
ـ سلم لي على ذلك (الأغلب)، وقل لهم على لسان (محمد عبده): ومن العايدين، ومن الفايزين، إن شاء الله.






"الموسى":"طبيبات جازان"يتمنين أن تشاركهن الأميرة عادلة التخرج

أيمن حسن- سبق:
ينقل الكاتب الصحفي علي سعد الموسى مناشدة الطبيبات خريجات أول دفعة من كلية الطب بجامعة جازان، أن تشاركهن الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز حفل التخرج في نهاية العام الحالي، كما كانت معهن في اليوم الدراسي الأول وما زلن يحتفظن في الذاكرة بعادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز، طالبة على مقعد الدراسة.

وفي مقاله "بنات (أبو متعب) في جامعة جازان" في صحيفة "الوطن" يقول الموسى: "كأول، وأولى، الجامعات السعودية الناشئة، ستحتفل جامعة جازان في نهاية العام الحالي بتخريج أول دفعة من طالبات كلية الطب.

ستدفع لسوق العمل وللحياة، والوطن، كأول غيث الجامعات الجديدة، باثنتين وخمسين طبيبة إلى سوق ومجتمع ظامئ جائع، وعطشان إلى مثل هذه الفكرة التنموية المذهلة المدهشة".

ويشير الموسى إلى اتصال الخريجات به هاتفياً ويقول: "وأنا اليوم مجرد ناقل لأفكار اتصالهن (الجماعي) لي بالأمس وهن يتحدثن عن الوطن والأمل والمستقبل والأهداف والطموح.. تقول إحداهن بالأمس بصوت عال مرتفع: نحن بنات (أبو متعب)، ولولا قرار هذا القائد العظيم في زيارته التاريخية إلينا لكنا في الطابور المخيف: مدرسات لغة عربية أو خريجات أقسام الجغرافيا وعلم النفس".

ويضيف الكاتب: "اكتشفت من خلال حديثهن بالأمس أن هذه الجامعة الناشئة الوليدة، وهي تحتفل بهذا العدد (الابتدائي) من الطبيبات؛ قد أرسلتهن في برامج طبية تدريبية إلى فرجينيا وجورجيا وإلى السويد وفنلندا وحتى إلى (جون هوبكنز) ذروة قياس التعليم الطبي في الكون بأكمله. خرجت من حديثهن الجماعي القصير إلى الحقيقة في أن التنمية هي الأفكار، وذروة الأفكار هي تلك التي تستهدف الإنسان.

وبالحساب فإن دخول 52 طبيبة سعودية إلى سوق ناءٍ ثانوي مثل جازان يعني علاج 200 مريض مستقبلي في اليوم الواحد".

ثم يكشف الموسى عن مطلب الخريجات ويقول "أنا اليوم لن أشكر (جوهرة) الجامعات السعودية، ولا (درة الجامعات) السعودية، كما شاع الاسم، بل أنقل مطلب (بناتي) من طبيبات المستقبل. هؤلاء (هن) بنات (أبو متعب)، ولهن رغبة جامحة في أن يحتفلن بهذا الإنجاز التاريخي في حفلة استثنائية مع الأخت الكبرى التي حضرت ذات زمن بعيد (يومهن) الأول مع هذا التحدي قبل سنوات ست.

مع ابنة أبو متعب الغالية العالية الأميرة (عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز) التي كانت معهن في اليوم الدراسي الأول وما زلن يحتفظن في الذكرى بـ(عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز) طالبة على مقعد الدراسة معهن في نفس القاعة والمعمل في اليوم الأول ليوم كامل يحمل ذكريات غالية".

وينهي الموسى مؤكداً على قيمة التنمية في اقصى بقاع الوطن ويقول "نحن اليوم نكتب لنشكر وطنا مكتملا زف الفرحة ودفع بقصة النجاح إلى 52 عائلة على المتر الأخير من تراب هذا الوطن... وهنا نتحدث بكل الامتياز عن أفكار مثيرة من التنمية".





فيديو: ممثلون سعوديون يخدمون الزبائن في أحد مطاعم الرياض


في مبادرة فريدة من نوعها، يشارك ممثلون وكوميديون سعوديون في خدمة الزبائن في أحد المطاعم في الرياض، وقد يكون الأمر غريباً عندما نشاهدهم يقومون بخدمة زبائن يتجاوز عددهم 200 شخص، فهي ليست وظيفتهم أو حتى مصدر رزقهم، بل يقدمون الطعام من أجل الحصول على الثواب ورسم الابتسامة على أيتام “جمعية إنسان”، الذي اجتهدن بتنظيمه فتيات سعوديات لا تتجاوز أعمارهن 24 عاماً.
وتقول إحدى الفتيات المشاركات إن الهدف من هذه المبادرة تفعيل دور المرأة السعودية في المجتمع مشيرة إلى أن جميع الفتيات هن طالبات لا تتجاوز أعمارهن 23 -24 وإن المشروع تحت إشراف معلمة.
وتكمن الفكرة وسر الطبخة لهذا الاجتماع في لبس الممثل أو الكوميدي ملابس مقدم الطعام، وعرض قائمة الطعام على أطفال “إنسان”، مع تعليمهم بطريقة أكل الوجبة التي اختاروها.
ومن جانبه دعا الممثل فايز المالكي سيدات ورجال الأعمال وكل من أغناه الله بدعم جمعية إنسان من خلال التبرع وكفالة الأيتام وأيضا دعم الجمعية التي لديها الكثير من الموظفين والالتزامات وأن لا يترك كل العبء على الدولة حيث تكفل الجمعية ما يقارب 4 إلى 5 آلاف يتيم.
فيديو




حياة.. فيلم سعودي قصير للتوعية بمخاطر الصحراء


قام سعوديون مهتمون وخبراء في الرحلات البرية بإنتاج فيلم قصير عن مخاطر الصحراء بعنوان “حياة”، يتناول في قالبين تمثيلي وتسجيلي أبرز المخاطر التي قد يتعرض لها رواد الصحارى وهواة الرحلات البرية. ويقع الفيلم في 10 دقائق، ويشارك فيه كل من الدكتور نايف الشدي، أحد هواة الرحلات البرية، ووائل الدغفق، أحد أعضاء فريق “عون” للإنقاذ.
فيديو




شاهد: لاعبان من الرجاء المغربي يجلسان تحت قدم رونالدينهو ويخلعا حذائه ويأخذ كلا منهما فردة


إنتقد الإعلامي السعودي أحمد الفهيد ما قام به لاعبان في فريق الرجاء المغربي أثناء مباراتهم مع أتليتكو البرازيلي حيث خلعا لاعبان من الرجاء المغربي لرونالدينهو حذائه وأخذ كلا منهما فردة إحتفالاً به. وقال الفهيد على حسابه بموقع التواصل الإجتماعي تويتر “لاعبان من الرجاء المغربي، جلسا على الارض “في منظر مزعج” وخلعا حذاء رونالدينهو، وأخذ كل واحد منهما “فردة” واحتفل بالحصول عليها وكأنها بطولة”. يذكر أن الرجاء المغربي فاز على أتليتكو البرازيلي 3-1 .

فيديو






جمجوم : من يطالب برحيلي أطفال ، ولا يفقهون شيء في تاريخ العميد

أكد رئيس مجلس إدارة نادي الاتحاد المكلف المحامي عادل جمجوم على أنه يتمنى الابتعاد عن المصالح الشخصية حتى يعود العميد إلى مكانته الصحيحة مرة آخرى ، مشيراً إلى أن من يطالب إدارته بالرحيل أطفال ولا يفقهون شيء بتاريخ النادي الاتحادي .

وقال جمجوم : " رسائل كثيرة تطالبني بتنظيف الاتحاد ، وأتمنى الابتعاد عن المصالح الشخصية ، حتى يعود الاتحاد إلى مكانته الطبيعية مرة آخرى " .

وأضاف جمجوم : " لن أستقيل وسأترك الكرسي للرجل الصادق ، ومن يطالب برحيل الإدارة الاتحادية أطفال ، ولا يفقهون شيء بتاريخ الاتحاد " .

وخلال تصريحاته في برنامج في المرمى عبر قناة العربية ، اعترف رئيس مجلس إدارة نادي الاتحاد المكلف المحامي عادل جمجوم بعدم رغبة الشركات السعودية رعاية ناديه الاتحاد وفق الشروط المتاحة للرعاية ، لذا قرر التوجه إلى دولة الإمارات .

وقال جمجوم : " الهدف من عقد المؤتمر الصحفي الأربعاء ، هو تعريف الشركات بما سيستفيده الاتحاد من الرعاية ، وأيضاً لاستعراض أبرز ما تم التوصل إليه عقب الاجتماعات التي عقدها أعضاء مجلس الإدارة مع عدد من الشركات الإماراتية خلال وجود أعضاء المجلس في دبي ، وأعتقد أنها خطوة سباقه والاتحاد صاحب الأولويات " .

وأضاف : " اختيار دبي لأنها تعتبر محطة سهلة للوصول إليها من جميع أنحاء العالم، وتلقينا اتصالات من عدة شركات ترغب في رعاية الاتحاد منذ وصولنا ، واجتمعنا مع شركات ولم نوقع اتفاقيات ، وشركة الطيران أبدت رغبتها الشديدة في رعاية الاتحاد لسبب قربها من الخليج ومعرفتها للاتحاد " .

وعن تقديم استقالته من منصبه ، أشار : " سأرحل في حال جاء البديل الذي يملك المصداقية ، ويبحث عن خدمة الكيان الاتحادي حينها سأقدم استقالتي متحدياً أن يأتي أي شخص يثبت ما تردد حول عرض عدد من لاعبي الاتحاد على أي ناد آخر، و من الاستحالة التفريط في أي نجم يخدم النادي " .

وحول توقيع المخالصة لسعود كريري ، قال : " الأمر كان بيد إدارة الإنقاذ التي قالت إن كريري خط أحمر ولم أتلق منهم أي رد حول ذلك ، ورحيل اللاعب من الاتحاد ممكن ووارد سواء الإدارة الحالية موجودة أو غيرها " .






الرجاء المغربي يحقق انجازا تاريخيا بالتأهل إلى نهائي كأس العالم للأندية-فيديو

 

 تأهل نادي الرجاء البيضاوي المغربي إلى الدور النهائي لكأس العالم للأندية بعد فوزه على فريق نادي اتليتكو مينيرو البرازيلي بطل أندية أمريكا الجنوبية بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد مساء الأربعاء في مراكش.وحقق نادي الرجاء بهذا الفوز إنجازا تاريخيا غير مسبوق في تاريخ كرة القدم العربية والأفريقية ليكون أول فريق عربي يتأهل في التاريخ لنهائي كأس العالم للاندية.وسيلتقي الرجاء في الدور النهائي مع نادي بايرن ميونيخ الألماني الذي تأهل للنهائي بفوز مستحق الثلاثاء على فريق غوانتشو الصيني بثلاثة اهداف للا شئ.

وسجل أهداف الرجاء كل من اللاعبين محسن ياجور في الدقيقة 46 ومتولي الذي جاء هدفه بضربة جزاء في الدقيقة 85 ومابيدا في الوقت بدل الضائع.

وسجل اللاعب البرازيلي رونالدينيو هدف نادي أتلتيكو مينيرو الوحيد في المباراة.

وجرت المبارة في مراكش أمام نحو 35 ألف متفرج . وامتاز الشوط الأول بتكافؤ اللعب بين الفريقين، وإن بدت ثمة سيطرة نسبية للفريق البرازيلي الذي أضاع لاعبوه عددا من الفرص في الوصول إلى مرمى النادي المغربي.
هجمات مرتدة

ونجح الفريق المغربي في استغلال عدد من الفرص المرتدة كان أخطرها عندما باغت متولي قائد فريق الرجاء المغربي حارس مرمى النادي البرازيلي بتسديدة قوية لكنها مرت قرب الإطار.

وتمكن لاعب الرجاء محسن ياجور من اقتناص الكرة من أحد لاعبي النادي البرازيلي، ليندفع بها نحو المرمى ويودعها في شباكه عبر تسديدة قوية في الدقيقة 46 من المباراة.

وسارع نادي أتلتيكو مينيرو إلى تسجيل هدف التعادل عبر لاعبه رونالدينيو الذي وجه الكرة بضربة ثابتة في الدقيقة 65 ليودعها شباك مرمى النادي المغربي.

وأثار هدف التعادل حماس لاعبي النادي المغربي ليندفعوا في هجوم شرس ليربكوا منطقة جزاء الفريق الخصم ويحصلوا على ضربة جزاء سجل منها قائد الفريق متولي الهدف الثاني في الدقيقة 85 من المبارة.

وعزز اللاعب مابيدا فوز فريقه بهدف ثالث في الوقت بدل الضائع، ليحسم تأهل فريق الرجاء البيضاوي إلى الدور النهائي للبطولة.

وكان الرجاء قد اجتاز بنجاح المباراتين الماضيتين بالفوز على اوكلاند النيوزيلندي ومونتيري المكسيكي.

وفي مباراة أخرى يسعى الأهلي المصري إلى تعويض خسارته أمام غوانتشو الصيني بهدفين للا شئ بالفوز على مونتيري المكسيكي الذي يلتقيه في اطار مباراة تحديد المركز الخامس والسادس.
فيديو








العريس: «الفيس» قادني لأسرة العروس.. ووالد الفتاة يكشف لـ «عكاظ»:
ارتفاع تكاليف الزواج وراء طلبي « مليون لايك» مهراً لابنتي

حاوره: أحمد الشميري (صنعاء)

كشف والد الفتاة الذي اشترط مليون لايك لزواج ابنته لـ «عكاظ» أنه يريد بهذا المهر كسر قواعد غلاء المهور الذي يعتمده الكثير من الآباء وأولياء الأمور، مبينا أن التكاليف المبالغ فيها كانت السبب في عدم زواجه من فتاة أحبها خلال حياته الأولى في جدة، ليعود إلى بلاده ويتزوج أخرى
وفاجأ عبدالله البهولي الناشط في الفيس بوك والمعروف باسم سالم عياش، أوساط الإعلام الجديد، بأغرب مهر لابنته، حيث اشترط على خطيبها لإتمام مراسم الزفاف الحصول على مليون لايك على صفحته في الفيس بوك، وفيما بدأ الشاب العريس أسامة توفيق القدمي 23 عاماً والذي يسكن في العاصمة اليمنية صنعاء، حائرا في الوصول إلى هذا الرقم المليوني الذي لم يعتد عليه عالم الفيس بوك، أعلن الأب لـ «عكاظ» أنه يريد أن يوصل رسالة واضحة للجميع بعدم المغالاة، كاشفا عن قصة حبه الأول من فتاة منذ سنوات طويلة، والذي لم يتوج بالزواج لاشتراطات أهلها.
وأوضح البهولي الذي يعود تغيير اسمه إلى عياش، بسبب نشاطه منذ عام 2011م، وحرصا منه على عدم ملاحقته عطفا على عدد متابعيه الذي فاق 28 ألف متابع وأن لديه شقيقين في قوات الحرس الخاص، أن هدفه المليون لايك التأكيد على أهمية الإنترنت في حياة الشباب وأنها ثقافة العصر، وتجنب غلاء المهور، بالإضافة إلى توعية الشباب على أهمية الأخلاق في التعامل مع الإنترنت وفي أن يتقوا الله عز وجل في الفتيات التي أودعهن أولياء الأمور كأمانة في أعناقهن، وليست بضاعة للشراء، مستبعدا أن يكون هذا الطلب شوكة في عش ابنته في المستقبل وربما تسبب في هدم بيتها، مضيفا: أنا على ثقة بأنه شاب ذو أخلاق.
واعترف أنه واجه انتقادات كثيرة لعدم اشتراطه حفظ كتاب الله، مبينا أن ابنته وضحة عضت على أصابعها عندما علمت بالشرط، مشيرا إلى أنه على استعداد لمساعدة العروسين لإتمام فرحتهما وليس من المهم أن يفي بكامل الليكات أو المتطلبات الأخرى.
من جانبه أكد العريس أسامة لـ «عكاظ» أنه يتفهم طلب والد وضحة، ورسالته واضحة، مشيرا إلى أن زوجته عنده أغلى من أموال الدنيا خاصة أنه يرتبط معها بمشاعر وتبادله نفس الشعور، داعيا الشباب العربي ونشطاء الفيس بوك بالتفاعل مع الصفحة التي أنشأها والد وضحة، ليتحقق حلمه في تقريب موعد الفرحة الكبرى.
واعترف أن شبكة التواصل الاجتماعي كانت السبب المباشر في التعرف على والد وضحة، ومن الفتاة نفسها، وساهمت في التقارب بينهما، وقال: تعرفت عليه في الفيس بوك، لتتطور المعرفة إلى أسرية، فيتقدم لخطبة ابنته بواسطة والده.
وقال قطعت ووالدي وأسرتي أكثر من 400 كم وصولا إلى مدينة تعز حيث تسكن الفتاة ، لطلب يدها، فوافق والدها وعقد القران، لكنه اشترط المليون لايك لإتمام مراسم الزفاف، وأنشأ صفحة لهذا الغرض في 15 ديسمبر الجاري، ليصل عدد المصوتين عليها في أقل من 48 ساعة أكثر من 15 ألف لايك، مشيرا إلى أن هناك صفحات أخرى ظهرت لكنها لا تتبع له، حيث إن عنوان الصفحة الوحيد على الرابط (https://www.facebook.com/ssalmayyash).
وبين أنه بالرغم من أن مهر الفتاة مليون لايك، إلا أنه متفق مع والدها على المتطلبات الأخرى من ذهب وكسوة والمستلزمات المتعلقة بالمناسبة، وأنه في طور تلبية الاحتياجات لذلك، مشيرا إلى أن والدها أبدى استعداده لإتمام مراسم الزفاف بعد أسبوع من عقد القران، لكنني طلبت منه الفرصة الكافية للإيفاء بالالتزامات المطلوبة.
وأفاد أنه ينحدر من قبيلة في محافظة حجة ويسكن صنعاء، فيما تنحدر عروسه من قبائل خولان بصنعاء لكنهم انتقلوا قبل عشر سنوات للعيش في تعز، مضيفا: رغم البعد المكاني بين الأسرتين إلى أن الفيس بوك قرب بيننا وقوى الروابط الأسرية.






سجن كويتي 5 سنوات إتصل بالطوارىء 30 مرة ليسب الأمير


أصدرت محكمة الاستئناف الكويتية، اليوم، حكماً بالسجن لمدة خمس سنوات بحق محمد المخيال، وذلك على خلفية تهم بعيب الذات الأميرية، بحسب ما أكده محامي الدفاع محمد الحميدي. وقال الحميدي في تصريح لموقع CNN الأمريكي: “نعتبر هذا الحكم قاسياً، حيث إن موكلي مريض نفسياً، ومدرج بالسجلات الرسمية منذ عام 1997″. وأضاف: “التهمة التي وجهت لموكلي كانت العيب بالذات الأميرية، وأن المخيال اتصل بمركز العمليات والطوارئ أكثر من 30 مرة، وسب وشتم الأمير”، موضحاً أنه “من المستحيل أن يقوم شخص عاقل بمثل هذا التصرف، والكل يعلم ذلك”. وتابع الحميدي بقوله: “سأرفع القضية لمحكمة التمييز، وذلك استناداً على القانون الجزائي الكويتي الذي ينص في المادة 22 و 23 على أنه لا يجوز محاكمة من هو مريض عقلياً، أو كان كذلك وقت وقوع الحادثة.. وسنستند على كشف لجنة طبية محايدة”. وألقى الحميدي الضوء على أن “ضابط الواقعة أقر بأن محمد المخيال كان في حالة غير طبيعية، أثناء وقوع الحادثة”.​





كويتية تطعن شاباً لمحاولته التحرش بها وتجلس منتظرة الشرطة في سيارتها


فاجأت فتاة كويتية مساء أمس شاباً حاول التحرش بها، لتقوم بطعنه ثلاث طعنات، ولم تنصرف الفتاة بعدها، وإنما جلست فوق سيارته في انتظار وصول الدوريات الأمنية. وجاء في التفاصيل، أن الفتاة كانت تقود سيارتها بمنطقة الجابرية، فقام أحد الشباب بمطاردتها بسيارته، فتوقفت الفتاة على جانب الطريق، فترجل الشاب من سيارته واتجه إليها، ظاناً أنها أعجبت به وتريد الكلام معه، وعندما اقترب منها فتحت نافذة السيارة، وطعنته ثلاث طعنات في بطنه وصدره وكتفه، سقط بعدها أرضاً. من جانبها توجهت الفتاة بعد ذلك، نحو سيارة الشاب وجلست فوق مقدمتها، حتى وصلت الدوريات الأمنية، التي اقتادتها إلى مخفر المنطقة، حيث جرى فتح التحقيق في القضية، فيما تم نقل الشاب إلى المستشفى لتلقي العلاج.





6 تصريحات لسياسيين عرب في 2013 أثارت الجدل

عادة ما تبقى تصريحات رجال الدولة العرب حبيسة النقاشات النخبوية، لكن عام 2013 شهد ظاهرة جديدة تمثلت في تحوّل بعض التصريحات إلى "أمثلة شعبية" يتداولها المواطن العادي في التعليق على سير حياته اليومية.

وفيما يلي أبرز ستة تصريحات لسياسيين، أثارت الجدل في بعض الدول لدرجة أنّها باتت جزءا من القاموس الشعبي هناك.

محمد مرسي: دونت ميكس

كان الرئيس المصري المعزول محمد مرسي يتحدث وسط العديد من الشخصيات الأمريكية والعربية عن قانون مصري وضرب مثلا بأن القانون الأمريكي يمنع قيادة السيارات تحت تأثير الخمر أو المخدرات، وأضاف مرسى قائلا :"Gas And Alcohol Don't Mix" في إشارة إلى الطاقة التي تستخدمها السيارة والمسكرات التي يتناولها السائق.

وحسب حركة الإخوان المسلمين، فإنّ الجملة هي شعار حملة قديمة للتنبيه من مخاطر القيادة تحت تاثير المسكرات. لكن المذيع الساخر باسم يوسف سخر منها أولا، مما دفع الناس إلى تداولها. والآن باتت الجملة متداولة حتى خارج مصر للتعليق على بعض المواقف المناسبة التي يتعرض لها الناس في حياتهم اليومية.




السيسي: مصر أم الدنيا وحتبقى أد الدنيا

في مصر أيضا، يكرر وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، الذي أعلن إطاحة مرسي، في خطاباته ولقاءاته الصحفية ومع الناس، عبارة "مصر أم الدنيا وحتبقى أد الدنيا" إلى درجة أنّها اصبحت بمثابة شعار لحملة انتخابية يقول معارضوه إنه بدأها مبكرا، رغم عدم إعلانه ترشحه لمنصب الرئاسة.(قراء CNN بالعربية: اللوم على السيسي وأم الدنيا لن تكون سوريا ثانية).

وتحولت العبارة إلى صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أنّها بدأت تستخدم حتى من قبل معارضيه للسخرية.




عمر البشير: ما في زول يعرف الهوت دوغ قبل الإنقاذ

أما في السودان، فقد قال البشير في مؤتمر صحفي إنه صاحب الفضل في تعريف السودانيين بوجبة "الهوت دوغ"، وترجمها البعض تعمداً بـوجبة "الكلب الساخن."

وأضاف "أتحدى لو فيه زول (رجل) سمع بالهوت دوغ قبل حكومة الإنقاذ"، وكان هذا التحدي كافياً ليخرج الآلاف من السودانيين إلى الشارع. وظهر فيديو للبشير وهو يتبرأ مما نسب له، وقال إنه لا يعرف أصلا ما معنى "الهوت دوغ"، لكن هذا لم يشفع له خصوصا في مواقع التواصل الاجتماعي.




الأسد: حياة مانديلا درس للطغاة

نعى الرئيس السوري بشار الأسد الرئيس السابق لجنوب أفريقيا نيلسون مانديلا ووصف حياته بأنها مصدر إلهام للمقاتلين من أجل الحرية ودرس للطغاة.

وانضمت الرئاسة السورية من خلال صفحتها الرسمية على موقع "فايسبوك" إلى الأصوات التي أشادت بالزعيم‭‭ ‬‬الأفريقي الراحل. ووصفت مانديلا في بيان بأنه "ملهم لقيم المحبة والإخوة الإنسانية، أصبح تاريخه النضالي ملهماً لكل الشعوب المستضعفة في العالم، وبانتظار أن يتعلّم الظالمون والمعتدون الدرس بأنهم في النهاية هم الخاسرون."

وأثار التعليق سخرية الكثير من المتابعين للشأن السوري، وبات البعض يتندر من مديره في العمل، إذا كان مستبدا، بالتذكير بما قاله الأسد.




عبد المالك سلال: عدد الفقاقير في ارتفاع

قال رئيس الحكومة الجزائرية عبد المالك سلال في اجتماع في مدينة تمنراست "إن عدد الفقاقير في ارتفاع بالصحراء" مما أثار موجة سخرية على مواقع التواصل الاجتماعي التي اعتبرت أنه أخطأ في جمع كلمة "فقير" واعتبرها "فقاقير" بدلا من "فقراء."

وكان سلال قد وضع نفسه تحت مِجهر شباب يترصدون "خرجاته" اللغوية على مواقع التواصل الاجتماعي، لدرجة أن البعض فتح صفحة على "فيسبوك" بعنوان "سلاليات" ترصد كل "زلاته."

ورغم أنّ الجميع تنبه لاحقا إلى أنّ سلال لم يكن يقصد الفقراء ولكن حديثه كان عن آلية تقليدية تستعمل في الصحراء لسقي النخيل، ومفردها فقارة، إلا أنّ عبارة "فقاقير" وجدت طريقها إلى الحديث الشعبي في الجزائر وتستخدم كلما صدر خطأ لغوي من أحد المتحدثين.




رفيق عبد السلام: جثة في حالة وفاة

أما في تونس، فقد برز وزير الخارجية السابق رفيق عبد السلام بتصريحاته التي كثيرا ما خلفت الجدل في العام 2012، حتى إن إحداها باتت لازمة شعبية في أحاديث الناس خلال 2013.

فبعد غرق قارب كان يحمل مهاجرين إلى إيطاليا، وفي حوار تلفزيوني، أشار فيه إلى جهود الإنقاذ، قال عبد السلام "عثرنا على ثلاث جثث، لكنها للأسف كانت في حالة وفاة."

كما تندر نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي بعبد السلام حين صرح بأن اسطنبول هي عاصمة تركيا فقالوا إن الرجل "يعيش في العصر العثماني، ولا يريد أن يصدق أن الأتراك غيروا العاصمة إلى أنقرة." وفي مناسبة أخرى، نسب عبدالسلام الآية القرآنية التي تتحدث عن عصا موسى التي يهش بها على غنمه، إلى الجاحظ، ما أثار ضده حملة كبيرة استغربت "ضعف" الثقافة الدينية لديه رغم انتمائه لحركة سياسية مرجعيتها دينية.






هل تلاعب التلفزيون الجزائري بحركة يد بوتفليقة اليمنى؟ ..شاهد الفيديو

 


 أفاق الجزائريون الخميس، على جدل بشأن عدد المرات التي حرّك فيها رئيسهم يده اليمنى أثناء، استقباله رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك إيرولت، في قصر الرئاسة بالجزائر.

فقد بثّ التلفزيون الجزائري الرسمي صور الاستقبال، ورغم أن الرئيس بدا متعبا وظهرت علامات المرض على وجهه، إلا أنّه كان قادرا على تحريك يده اليمنى المثيرة للجدل في الشهور الأخيرة، مرارا وتكرارا فيما يتحدث إلى ضيفه.

لكن القناة الفرنسية "كنال+" قالت إنّ الأمر يتعلق بتلاعب من التلفزيون الجزائري وأظهرت ما قالت إنه الشريط الأصلي دون تركيب، وتظهر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة وقد حرّك يده اليمنى ثلاث مرات فقط، وأضاف المذيع الفرنسي أنّ التلفزيون الجزائري "منتج" الصور حيث كرر عدة مرات حركة بوتفليقة في محاولة لإظهاره بشكل عادي.

وبعد أن باتت الأغلبية متأكدة من أنّ اليد اليسرى لبوتفليقة، لا تتحرك دائما في الصور التلفزيونية، أصبحت اليد اليمنى، محل سجال سياسي. فقد حرصت وسائل إعلام على إطهار الرئيس وهو يرتشف فنجان قهوة بيده اليمنى وهو يتحدث مع الفريق قايد صالح في مستشفى باريسي.(صحة بوتفليقة.. سرّ الدولة الجزائرية المخيف).

وبدا بوتفليقة في تلك الصور على هيئات مختلفة، فمرة رأسه مرفوع ومرة رأسه منحن ومرة يده اليمنى على الطاولة ومرة يحمل بها فنجان القهوة.

وأدت إصابة بوتفليقة بأزمة صحية في 27 أبريل/نيسان، إلى جدل حول قدرته على إكمال فترته الرئاسية، وتعالت أصوات المعارضة المطالبة بتطبيق المادة 88 من الدستور وإعلان استحالة قيام الرئيس بمهامه، حتى يبدأ التحضير لمرحلة ما بعده.

إلا أن حزب جبهة التحرير أعلن قبل أسابيع أنه رشّح بوتفليقة لولاية رابعة.
فيديو






تبرئة شفيق ونجلي مبارك في قضية "أرض الطيارين"

 

قالت مصادر قضائية إن محكمة مصرية برأت الخميس المرشح الرئاسي السابق أحمد شفيق وعلاء وجمال نجلي الرئيس الأسبق حسني مبارك من تهمة الاستيلاء على أرض مملوكة لجمعية إسكان لضباط القوات الجوية.

وحوكم شفيق غيابيا منذ فوز منافسه محمد مرسي في انتخابات الرئاسة التي أجريت العام الماضي.

وكان قاضي تحقيق أحال شفيق وابني مبارك للمحاكمة بتهم تتصل بقيام شفيق ومسؤولين آخرين في الجمعية بتخصيص نحو 40 ألف متر مربع من الأرض المخصصة لها بمحافظة الإسماعيلية شرقي القاهرة لعلاء وجمال مقابل ثمن قيل إنه زهيد.

وقال مصدر إن المحكمة -وهي إحدى دوائر محكمة جنايات القاهرة- برأت المتهمين الآخرين.

ويحاكم ابنا مبارك في قضيتي فساد أخريين تتعلق إحداهما بالمضاربة في البورصة والثانية باستخدام أموال عامة في بناء وتأسيس وصيانة قصور ومكاتب مملوكة لهما.

وتعاد محاكمتهما في قضية فساد ثالثة تتصل بالحصول على قصور في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر بثمن زهيد من رجل أعمال مقابل تسهيل استيلائه على أرض مملوكة للدولة في المنتجع.







قال: قادة الانقلاب يسابقون الزمن لإصدار وثيقة سوداء باطلة
"تحالف الشرعية" بمصر يدعو للتظاهر بعنوان "دستورنا.. 2012"

يو بي آي- القاهرة:
دعا "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، المناصر للرئيس المصري المعزول محمد مرسي، إلى تظاهرة حاشدة غداً؛ من أجل رفض مشروع الدستور الجديد، المقرر الاستفتاء عليه الشهر المقبل.

وقال "التحالف"، في بيان: "نحثّ المواطنين الثوَّار على الدفاع عن ثورتهم وإشعال الثورة في كل الميادين، والاحتشاد في مليونية مهيبة غداً الجمعة في بداية أسبوع ثوري جديد تحت عنوان دستورنا.. 2012".

وأضاف: "قادة الانقلاب العسكري، الذين يعانون من توتر واضح، يحاولون أن يلاحقوا الزمن لإصدار وثيقة سوداء باطلة، يظنون ظن اللصوص أنها ستعطيهم شرعية مزيفة أو حصانة مؤقتة، ولكن هيهات، فالاستفتاء الباطل لن يمنحهم ورقة توت ولا صك غفران".





مبادرة سودانية لنزع فتيل أزمة جوبا


كشف تحالف المعارضة السودانية عن اعتزامه إرسال وفد إلى دولة جنوب السودان لتقديم مبادرة تهدف لنزع فتيل الأزمة في الدولة الجارة، بعد قتال بدأ مساء الأحد بين مجموعات من الجنود، قال رئيس جنوب السودان سلفا كير إنها "محاولة للاستيلاء على السلطة" من جانب نائبه رياك مشار.

وأسفر القتال في جوبا عن مقتل نحو 500 شخص وإصابة حوالي 800 آخرين، قبل أن ينتقل إلى ولايات أخرى لكن بضراوة أقل.

وقال الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي، كمال عمر، إن قوى الإجماع الوطني المعارضة ستلتقي، الخميس، سفير دولة الجنوب في الخرطوم، ميان دوت، لتحديد موعد زيارة الوفد الشمالي ومناقشة آخر التطورات السياسية والميدانية على الأرض في جوبا.

وأوضح عمر في تصريحات خاصة لـ"سكاي نيوز عربية" أن المعارضة السودانية حريصة على استقرار الجنوب ووحدته نظرا للعلاقات والروابط التاريخية بين البلدين المنفصلين حديثا، مشيرا إلى أن توتر الأوضاع في الجنوب ينعكس على جاره الشمالي.

وأضاف الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي أن المعارضة السودانية لا تقف إلى جانب طرف دون آخر، بل حريصة على وحدة الصف الجنوبي واستقرار أراضيه.

وحذر عمر من مغبة تأجج الاقتتال في الجنوب وتبعاته على الشمال في حركة الحدود وعائدات النفط التي تعد القاسم الاقتصادي المشترك على حد قوله.

وفي نفس السياق، حملت سوزي أموم، زوجة الأمين العام للحركة الشعبية السابق المعتقل، باقان أموم، مسؤولية سلامة زوجها معربة عن خشيتها من قتله.

وأوضحت زوجة باقان ظروف وتفاصيل اعتقال زوجها قائلة إن عددا من القوات النظامية اقتحمت منزل أموم في جوبا في 17 ديسمبر الجاري حوالي العاشرة صباحا واقتادوه مع ما يزيد عن عشرة آخرين من زملاءه إلى جهة غير معلومة مؤكدة أنها لا تعرف مكانه الآن ولم تتمكن من التواصل معه.

إلى ذلك، اكتفى وزير الخارجية السوداني علي كارتي أن أمن واستقرار جنوب السودان من أمن واستقرار السودان مؤكدا في تصريحات صحفية، الأربعاء، أن بلاده تتأثر سلبا وإيجابا بالأوضاع في الجنوب وذلك لما بين البلدين من روابط وحدود مشتركة.

يأتي ذلك بعد أن ترددت أنباء عن وساطة من حكومة الخرطوم بين الفرقاء الجنوبيين عبر اتصالات أجراها سفير السودان لدى جوبا، مطرف صديق، بمسؤولين جنوبيين.

وفيما أبدى رئيس جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، استعداده للحوار مع رياك مشار الذي اتهمه بأنه وراء محاولة انقلابية على الحكم، الأحد الماضي، قال وزير الخارجية الأسبق ورئيس الحركة الشعبية للتغيير الديمقراطي والقيادي الجنوبي المعارض، لام أكول، إن عناصر الحوار لابد أن تتوفر أولا.

وأشار إلى أن رياك مشار لا يزال مختفيا عن الأنظار في مكان غير معروف، وذكر أكول في تصريحات خاصة لـ"سكاي نيوز عربية" أن الصراع بين الحرس الجمهوري أمتد في جوبا منذ الأحد الماضي من معسكر جنوبي العاصمة إلى مناطق متفرقة من بينها بور وتوريت.

وحول الجدل عن وصف أحداث جوبا بأنها محاولة انقلابية أم لا، قال أكول إنه لا يمكن الجزم بأن الحدث محاولة انقلابية لكنه تمرد بين صفوف الحرس الجمهوري المتمركز في جوبا.

ووصف القيادي الجنوبي المعارض الأوضاع في جوبا بأنها هادئة يشوبها الحذر، مؤكدا أن الاقتتال داخل العاصمة توقف بينما لا يزال الغموض هو سيد الموقف ما يفتح الباب لمزيد من التكهنات.

ورفض أكول وصف الصراع بالقبلي، موضحا أنه صراع سياسي قد يكون الصراع القبلي جزءا منه مؤكدا أن ما يجري هو خلاف داخل صفوف الحركة الشعبية الحاكمة.

واختتم أكول حديثه مطالبا الحكومة في جنوب السودان بفتح الباب أمام الأحزاب كافة لممارسة العمل السياسي داعيا سلفاكير للجوء لمبدأ الحوار مع خصومه حقنا للدماء.






40 قتيلا وجريحا بتفجير انتحاري استهدف زوار الاربعينية جنوب بغداد

أفاد مراسلنا في العراق الخميس 19 ديسمبر/كانون الأول أن 10 اشخاص قتلوا واصيب نحو 30 آخرين بتفجير انتحاري في منطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد استهدف المتوجهين إلى كربلاء سيراً على الأقدام لإحياء زيارة الأربعينية.

وأضاف المراسل أن مهاجما انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه في منطقة الدورة جنوبي بغداد وسط جموع من زوار الاربعينية، مما أسفر عن سقوط 10 قتلى واصابة 30 آخرين بجروح حالة بعضهم خطيرة.

وأشار مراسلنا أن من بين الضحايا عدد من النساء والأطفال.

وقد سارعت القوات الأمنية إلى تفريق حشود الناس المتواجدين في مكان الحادث خشية وجود انتحاري آخر، بينما قامت سيارات الإسعاف بنقل الجرحى إلى المستشفى لتلقي العلاج وجثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي.






رداً على اغتيال المسؤول في "حزب الله" حسن اللقيس
إسرائيل: إيران حصلت على تفاصيل 2000 من ضباطنا وجنودنا


أكدت "القناة العاشرة" في التلفزيون الإسرائيلي، صحة ما تداولته منظمة إيرانية، أطلقت على نفسها اسم "وحدة المقاومة الإسلامية- السايبر"، بحصولها على تفاصيل أكثر من 2000 ضابط وجندي إسرائيلي، بعد اختراق موقع إلكتروني أمني تابع للجيش الإسرائيلي.

وقالت "القناة": "معظم ما ذكرته المنظمة الإيرانية صحيح، والتفاصيل التي حصلت عليها موجودة في الموقع الإلكتروني الإسرائيلي، الذي تم اختراقه".

ولم تستبعد نشر معلومات اكتشفت سابقاً، وتم تزويرها في التقرير الأخير للمنظمة.

ونشرت "القناة" تفاصيل فحص أجراه طاقم إعلامي تابع لها، أكد على معلومات الإيرانيين ودقتها.

وأعلنت "وحدة المقاومة الإسلامية- السايبر"، مطلع الأسبوع، أنها نجحت في اختراق موقع إلكتروني للجيش الإسرائيلي، كان يحتوي على معلومات ذات قيمة.

وأشارت إلى أن تفاصيل نحو 2000 جندي وضابط إسرائيلي، منح المنظمة معلومات قيمة عن جانب مهم من المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، منها عناوين وأرقام هواتف نقالة، والأهم الرموز السرية.

وبحسب "المنظمة الإيرانية"، فإن تنفيذ هذه العملية؛ جاء رداً على اغتيال وتصفية المسؤول في حزب الله، حسن اللقيس، قبل نحو أسبوعين في بيروت.






بالفيديو.. المعارضة السورية تتوعد "حزب الله "عبر رسائل بالصواريخ
 

 بثت المعارضة السورية شريطا لعملية إطلاق صاروخ محلي الصنع باتجاه مواقع عسكرية تابعة لمليشيات بشار الأسد في مدينة أدلب.
وحمل الصاروخ رسالة من المعارضة السورية موجهة للحكومة اللبنانية التي تسيطر عليها مليشيات حزب الله الشيعي تفيد أن ثوار سوريا لن ينسوا الأسرى المعتقلين في سجن رومية المركزي وسط بيروت.
وتوعدت المعارضة السورية بالعمل على الإفراج عن الأسرى المعتقلين في السجون اللبنانية.
تجدر الإشارة إلى أن توترا شديدا يسود الساحة اللبنانية بعد استيلاء حزب الله على مقاليد الأمور في لبنان وتحويله مؤسسات الدولة اللبنانية إلى أدوات ملحقة به ما قاد إلى صدامات بين الجيش اللبناني وفعاليات سنية في البلاد، أبرزها أشرطة مصورة تظهر عناصر في الجيش اللبناني تردد عبارات طائفية شيعية مثل "لبيك يا حسين" و"لبيك يا زينب" خلال هجومها على مسجد بلال بن رباح في صيدا قبل أشهر، إلى جانب تواصل عمليات الاعتقال في أوساط السنة في لبنان بحجة انتمائهم إلى تنظيمات إسلامية.
فيديو






ثلاثون شهيداً بينهم نساء وأطفال ضحايا مجزرة جديدة في الغوطة الشرقية

فتاة انتُشلت من تحت الأنقاض جراء قصف الطيران على حي مساكن هنانو في حلب أمس (لجان التنسيق)

ارتكبت قوات الأسد مجزرة جديدة أمس راح ضحيتها أكثر من ثلاثين شخصاً بينهم نساء وأطفال قرب بلدة بيت سحم في الغوطة الشرقية، وأوضح المكتب الإعلامي في الهيئة العامة للثورة السورية أن قوات الأسد فتحت نيران رشاشاتها على نازحين كانوا يحاولون الخروج من المناطق المحاصرة في الغوطة الشرقية، وأفاد المكتب عن سقوط عشرات الجرحى، إضافة إلى بعض الأشخاص المفقودين إثر استهدافهم تجمُّع المدنيين.

وأضاف المكتب أن مصير العشرات الآخرين مازال مجهولاً بعد قيام قوات الأسد بقنصهم وسحب جثثهم، وأكد أن قوات الأسد جمعت عدداً من الجثث في سيارة واحدة وأحرقتهم داخلها، ومنعت المسعفين من إخلاء الجرحى، وبعضهم بقي ينزف حتى الموت. وأوضح المكتب الإعلامي أن «لجنة التسوية المشتركة» دخلت إلى المنطقة الجنوبية قبل ثلاثة أيام للتنسيق مع الأهالي من أجل فتح معبر إنساني للمنطقة الجنوبية عبر مدخل بلدة بيت سحم، وبناءً عليه توافد المئات من أهالي المنطقة الجنوبية إلى بلدة بيت سحم، ولدى خروج اللجنة ظهر أمس خرج معها مئات المدنيين، وما إن اجتازت اللجنة حاجز النظام حتى قامت قوات النظام المتمركزة على مدخل البلدة بفتح نيران رشاشاتها الثقيلة وقناصاتها على المدنيين، متسببة في مقتل أكثر من ثلاثين شهيداً منهم وإصابة العشرات من الجرحى حالات بعضهم حرجة، ولم يستجِب الهلال الأحمر لنداءات من أجل إسعاف الجرحى وسحب جثث الأشخاص القريبين من حاجز النظام حتى مساء أمس.

وأظهر مقطع فيديو عناصر الجيش الحر يقومون بإسعاف الجرحى من المدنيين بينهم أطفال ونساء، فيما أظهر مقطع آخر طفلاً يُدلي بشهادته عما حدث.
وفي سياق متصل، أكدت مصادر في الجيش الحر مقتل اللواء محسن محمد موسى قائد اللواء 156 صواريخ في منطقة الضمير. ويُعد اللواء 156 أحد أهم الألوية المسؤولة في جيش النظام عن قصف المدن السورية بصواريخ أرض-أرض، ويتمركز في منطقة الضمير شمال شرق دمشق.





ميلاد طفل حي بعد وفاة أمه في قصف بسوريا

قال ناشطون إن طفلا خرج من بطن أمه حياً، بعد تمزق جسدها، إثر سقوط قذائف صاروخية أطلقتها قوات النظام السوري على منطقة "جاسم" في مدينة درعا.

وقد تداول الناشطون شريط فيديو مروِّعاً ومؤثراً، بث على موقع "يوتيوب"، يظهر الجنين وقد خرج من بطن أمه حياً، بعد تمزق جسدها.

ويظهر في الفيديو، الجنين الأنثى وهو ملقى على الأرض وسط الركام، فيما مزّقت شظايا القذائف جسد أمه وعدداً آخر من المدنيين.

وقد سارع عدد من الشبان لانتشال الطفل ونقلوه إلى المستشفى.

وأظهر شريط فيديو آخر الطفلة بعد نقلها للمستشفى. وأكد الطبيب، الذي تولى أمرها، أنها ما زالت على قيد الحياة رغم ولادتها غير الطبيعية، فيما توفيت أمها على الفور بفعل شظايا القذائف.






135 قتيلاً في حلب والجبهة ترفض الحوار الأمريكي

وكالات (عواصم)

شن طيران نظام بشار الأسد أمس غارات جديدة على أحياء في مدينة حلب شمال سوريا في رابع يوم من القصف الجوي الدامي على مناطق تسيطر عليها المعارضة المسلحة أدى إلى مقتل 135 شخصا على الأقل.
وتواصل القصف على بعض أحياء حلب حيث تنتشر قوات المعارضة، وأحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان سقوط 135 قتيلا نتيجة هذا القصف منذ الأحد بينهم عشرات الأطفال.
واعتبر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة أن «الغارات الممنهجة» على حلب تكشف «عن حقيقة الموقف الذي يتبناه النظام من «جنيف 2» ومن أي حل سياسي»، في إشارة إلى مؤتمر السلام المقرر عقده في سويسرا في 22 كانون الثاني/يناير المقبل، سعيا للتوصل إلى حل للأزمة.
من جهة ثانية أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية المكلفة الإشراف على الخطة الدولية لتدمير ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية الأربعاء أن العناصر الكيميائية السورية ستنقل خارج البلاد عبر شاحنات مصفحة روسية وسط مراقبة كاميرات صينية وأنظمة أمريكية لتحديد المواقع «جي بي إس». وتفاصيل خطة التدمير، الأولى من نوعها، عرضها مدير عام منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أحمد أوزومجو أمام اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة ونشرت الأربعاء.
وتتمركز سفينتان دنماركية ونرويجية في قبرص في انتظار مواكبة سفينتي الشحن اللتين ستحملان العناصر الكيميائية من ميناء اللاذقية على الساحل السوري.
من جهة ثانية أكد السفير الأمريكي في سوريا روبرت فورد أمس أن الجبهة الإسلامية التي تشكلت مؤخرا في سوريا رفضت الاجتماع مع مسؤولين أمريكيين.
وقال فورد غداة إعلان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن اللقاء مع الجبهة الإسلامية «ممكن»، وإن «الجبهة الإسلامية رفضت الجلوس معنا من دون ذكر الأسباب لذلك». وأضاف «نحن مستعدون للجلوس معهم لأننا نتحدث مع جميع الأطراف والمجموعات السياسية في سوريا».
سياسيا أيضا، بدأ وفد من الائتلاف السوري المعارض برئاسة أحمد الجربا مساء أمس زيارة إلى أربيل لبحث مسألة مشاركة القوى الكردية السورية في مؤتمر «جنيف 2» للسلام في سوريا، في وقت تجري هذه القوى مباحثات في ما بينها.





منظمة العفو: داعش تقتل وتعذب المتهمين بالتدخين والزنا

 
تسيطر جماعة "داعش" على مدينة الرقة التي يسكنها نحو مليون نسمة.

CNN

 اتهمت منظمة العفو الدولية عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" المعروف بـ"داعش" باعتقال أشخاص بينهم أطفال في سن الثامنة بظروف قاسية وتنظيم أحكام بالجلد والتعذيب والقتل بهم لجرائم تبدأ بالسرقة والقتال بصفوف جماعات أخرى، وصولا إلى التدخين والزنا.

وقالت المنظمة في تقرير أصدرته الخميس، إن ممارسات التعذيب والجلد والقتل دون محاكمة "تنتشر في السجون السرية التي تديرها الدولة الإسلامية في العراق والشام" بشمال سوريا ولقد دأبت على "انتهاك حقوق السكان المحليين دون رحمة وهي تزعم أنها تطبق أحكام الشريعة بصرامة في المناطق الواقعة تحت سيطرتها."

وحمل تقرير المنظمة عنوان "عهد الخوف: الانتهاكات التي ترتكبها الدولة الإسلامية في العراق والشام في الحجز بشمال سوريا" وقد أكدت فيه منظمة العفو الكشف عن سبعة من مرافق الحجز التي تستخدمها "داعش" في محافظة الرقة ومدينة حلب.

ونقل التقرير عن محتجزين سابقين تعرضهم لـ"طائفة مروعة من الانتهاكات" بينها "الجلد بأحزمة المولدات المطاطية أو الأسلاك، أو التعذيب من خلال الصعق بالكهرباء، أو إجبارهم على البقاء في وضعية جسدية مؤلمة تُعرف بوضعية 'العقرب' يُقيد فيها رسغا الشخص المحتجز مع بعضهما البعض فوق أحد الكتفين."

وبسحب التقرير، فإن "داعش" اعتقلت عددا من الأشخاص بتهم بينها "ارتكاب محرمات شرعية من قبيل تدخين السجائر أو الزنا،" وقد لفتت المنظمة الدولية إلى إجراءات وحشية اعتمدها التنظيم التابع للقاعدة، بينها ارغام أحد الآباء على "سماع صرخات ابنه من الألم الناجم عن تعذيبه على أيدي آسريه."

ودعت منظمة العفو الدولية تنظيم "داعش" إلى التوقف عن معاملة المحتجزين بطريقة مروعة، كما طالبت الحكومة التركية بأن تحول دون استخدام عناصر التنظيم لأراضيها في جلب الأسلحة والمجندين إلى سوريا.







زعيم "القاعدة" بسوريا: السعودية هدفنا المقبل إذا استمر "بشار"

 

حذر زعيم "جبهة النصرة" التابعة لتنظيم القاعدة في سوريا أبو محمد الجولاني من أنه في حال بقاء نظام بشار الأسد في السلطة فإن السعودية ستعد هدفه المقبل.

وذكر "الجولاني" في مقابلة مع قناة "الجزيرة"، نشر جزء منها اليوم: "في حال بقاء نظام الأسد في السلطة، وهو ما يهم القوى الغربية والإيرانيين، فإن الهدف المقبل سيكون شبه الجزيرة العربية كالسعودية".

وقال في أول مقابلة مع وسيلة إعلام إن الجزء الأكبر من نفط المملكة موجود في المحافظات الشرقية التي ستكون هدفه.

وحذر "الجولاني" الأنظمة الملكية السنية في الخليج من التقارب الأخير بين إيران حليف نظام دمشق والدول الغربية.

وأكد أن جماعته لا تسعى لحكم سوريا، لكن الحكم في المستقبل يجب أن يكون وفق الشريعة.

وأضاف كما أورد موقع سبق: "كجبهة نصرة لن تنفرد بقيادة المجتمع، وحتى إن وصلنا إلى هذه المرحلة عندما نصل إلى مرحلة تحرير الشام مثلاً عندما تسقط دمشق علي سبيل المثال أو الشكل الأكبر الذي يقال إنها تقريباً تحررت بنسبة 80%، ولنقل ذلك، في هذا الوقت ستجتمع لجان شرعية ويجتمع أهل الحل والعقد وعلماء ومفكرون من الناس الذين ضحوا وشاركوا، والناس الذين لديهم رأي، حتى وإن كانوا من خارج هذه البلاد".

واعتمد زعيم تنظيم القاعدة الدولي أيمن الظواهري في نوفمبر الماضي جبهة النصرة "الفرع الوحيد للتنظيم في سوريا، ويتبع القيادة العامة"، خلال مداخلة تستهدف إعادة ترتيب الحركة الجهادية في سوريا.





أحمد الطعمة: الروس على قناعة بأن الأسد يعيق الحل في سورية

قال رئيس حكومة الائتلاف السوري المعارض أحمد الطعمة، إن قرار رئيس الائتلاف أحمد الجربا الاستجابة لدعوة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف زيارة موسكو، أملاه الموقف الروسي الجديد تجاه الأزمة السورية، و"انفتاح المعارضة على كل مقترح سياسي عادل يضمن حرية وكرامة الشعب السوري".

وكشف الطعمة في حوار مع "راديو سوا" الخميس، أن موسكو أصبحت مقتنعة بأن الرئيس السوري بشار الأسد أصبح عائقا أمام الحل السياسي للأزمة التي تعيشها سورية منذ أكثر من سنيتن ونصف:

وأوضح رئيس حكومة الائتلاف أن ذهاب المعارضة إلى مؤتمر جنيف2 ، "أمر إجرائي" هدفه تسلم مفاصل الدولة بأكملها دون بقاء لنظام الأسد وبالتوافق مع جميع الأطراف:

وأضاف الطعمة بأن الأسد سيحاول خلال مباحثات جنيف المرتقب إجراؤها في 22 كانون الثاني/ يناير المقبل، التشبث بالسلطة حتى "الرمق الأخير"، لكن "المسألة تتجاوزه وليست بيده فقط" على حد تعبيررئيس حكومة الائتلاف المعارض.







الأمم المتحدة تقر مشروع قرار تقدمت به المملكة حول سوريا


أدانت الجمعية العامة للأمم المتحدة الانتهاكات الواسعة والممنهجة لحقوق الإنسان والحريات الأساسية وجميع انتهاكات القانون الإنساني الدولي التي تقوم بها السلطات السورية ومليشيات الشبيحة التابعة لها ضد أبناء الشعب السوري.

وأقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة الليلة الماضية مشروع القرار الذي تقدمت به المملكة العربية السعودية ويعبر عن غضب المجتمع من انتهاكات واسعة ومنظمة لحقوق الإنسان تقوم بها السلطات السورية، ويعد مشروع القرار الذي قدمته المملكة بالنيابة عن عشرات الدول بينها الولايات المتحدة الأمريكية واحدًا من أقوى الانتقادات للنظام السوري ، وأجيز بأغلبية 127 صوتًا مقابل 13 وامتناع 47 دولة عن التصويت.

وعبر القرار عن القلق الكبير من انتشار التطرف ووجود مجموعات متطرفة في سوريا، ويدين القرار استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا ، وأشار بقوة إلى استخدامها من قبل الحكومة السورية في هجوم جرى في 21 أغسطس الماضي وأدى إلى مقتل مئات المدنيين في الغوطة بضواحي دمشق.

ودعا مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ الإجراءات الضرورية ضد كل المسؤولين عن الهجمات بالأسلحة الكيماوية لتأكيد محاسبتهم ، مطالبًا بوضع حد لكل انتهاكات حقوق الإنسان وإطلاق سراح كل المحتجزين فورًا واتخاذ خطوات فورية من قبل الحكومة السورية لتوسيع عمليات الإغاثة الإنسانية .







انتشار الإلحاد والإسلام وتراجع المسيحية واليهودية في العالم!

 


 اظهرت دراسة جديدة أن المسيحية واليهودية تراجعتا في الولايات المتحدة الأميركية مقابل صعود لافت للإسلام والالحاد، ومن بين المفاجآت الأخرى ظهور البهائية بقوة في كارولينا.
إكتساح الإلحاد.. كثير من الإسلام... وقليل من المسيحية واليهودية.. تلك هي أميركا الجديدة، وفقاً لدراسة نشرتها صحيفة "واشنطن بوست"، والتي أشارت إلى أن هناك شعوراً بالصدمة في بلد يشكل الدين بالنسبة له أمراً مهماً منذ النشأة وحتى الآن. ولكن الإحصائيات الحديثة، والتي تشير بوضوح إلى تراجع المسيحية، "التي مازالت تشكل أغلبية كاسحة في الولايات المتحدة" رغم التراجع النسبي، مقارنة مع صعود ديانات أخرى، كانت بمثابة المفاجأة .

المسلمون يشكلون الأغلبية "غير المسيحية" في 20 ولاية أميركية، وخاصة في ولايات الوسط الغربي والجنوب، فيما تشكل البوذية مثلاً الديانة الغالبة "بعد المسيحية" في 13 ولاية، وكان من الملاحظ تراجع اليهودية أيضاً، والتي أصبحت تشكل أغلبية من غير المسيحيين في 15 ولاية فقط، متراجعة في بعض معاقلها الشهيرة لمصلحة الإسلام أو ديانات أخرى، وفي كثير من الأحيان كان الإلحاد هو البديل الجديد للمسيحية واليهودية في الولايات المتحدة، بحسب ما نشره نيراج شوكشي في الجريدة الأميركية الشهيرة.

ومن بين المفاجآت الأخرى ظهور البهائية بقوة في كارولينا. ووفقاً لتفسير الدراسة، فإن حركة الهجرة، والحرية الدينية المطلقة في الولايات المتحدة، كانا على رأس أسباب تغيّر الخريطة الدينية في البلد الأقوى الذي يتحكم في سياسة وإقتصاد العالم، حيث تتمتع الولايات المتحدة بأجواء من الحرية الدينية يصعب وجودها في أماكن أخرى، وتعيد الدراسة للأذهان، ما كشفت عنه الصحف البريطانية قبل عام حينما أكدت أن المسيحية في تراجع لافت، مقابل صعود الإسلام والإلحاد في بريطانيا، إلى حد أن 4 ملايين شخص تركوا المسيحية في السنوات العشر الأخيرة، كما أن هناك مسلماً من بين كل 20 بريطانياً، والعدد مرشح للصعود في السنوات المقبلة، مما يجعل صعود الإسلام والإلحاد ظاهرة عالمية.

الدراسة الأميركية حظيت بإهتمام عالمي لافت، وجذبت تعليقات مكثفة لدى نشرها، وكان لصوت الإلحاد حضوره اللافت في التفاعل مع الدراسة، مما يؤكد أن الحقائق التي توصلت إليها لم تتجاوز الحقيقة، فقد علق البعض مستشهداً بقول لوجاناثان سويفت، الذي قال :"لدينا ما يكفي من الدين لجعلنا نكره.. لكننا ليس لدينا ما يكفي لكي نحب بعضنا البعض"








صور | بريطانيا تصدر عملة بلاستيكية ابتداء من عام 2016


قرر بنك انجلترا اصدار عملات ورقية بلاستيكية جديدة مع حلول عام 2016 من فئة 5 و 10 و 20. وتعد هذه هي المرة الأولى في التاريخ البريطاني التي تقوم فيها بإصدار عملات نقود بلاستيكية. يذكر أن هناك أكثر من 20 دولة يستخدمون العملات النقود البلاستيكية مع الورقية.







بالصور.. وفاة البريطاني صاحب "أشهر سرقة قطار" في القرن الماضي

رويترز – لندن:
توفي يوم الأربعاء عن 84 عاماً اللص البريطاني الشهير روني بيجز الذي اشترك مع أفراد عصابة في عملية سطو مسلح كبرى على قطار في ستينات القرن الماضي.

سرق بيجز مع العصابة المكونة من 12 فردًا 2.6 مليون استرليني - ما يعادل حالياً 40 مليون استرليني تقريباً- من القطار خلال السطو الذي وقع عام 1963.

وألقي القبض على بيجز في العام التالي وحكم عليه بالسجن. لكنه أصبح أشهر فرد في العصابة بعدما تمكن من الهرب من سجن واندزورث في لندن عام 1965.

وكان بيجز يقضي حكمًا بالسجن 30 عاماً عندما فرّ من السجن مستخدماً سلماً مصنوعاً من الحبال. وظل هارباً 35 عاماً.

واستخدم نصيبه من الأموال المسروقة في عملية تجميل ثم الهروب إلى أستراليا ومنها إلى البرازيل مروراً ببنما ثم إلى فنزويلا.

لكنه في نهاية المطاف سلم نفسه للشرطة البريطانية عام 2001 وأخلي سبيله عام 2009 لأسباب صحية.

وقبل وفاته تعرّض بيجز لسلسلة أزمات قلبية أفقدته القدرة على الحركة والكلام.









388 مليار دولار خسائر العالم من «جرائم الهاكرز»


كشفت التقديرات الحديثة أن تكلفة خسائر جرائم أمن المعلومات عالميا تصل إلى 388 مليار دولار عام 2011 م، منها 114 مليار ريال قيمة الأموال المسروقة ونفقات إزالة آثار الهجمات.
وأكد مدير منتجات برامج الأمن الإلكتروني في إحدى الشركات المتخصصة أن هذه التكلفة أكبر من السوق السوداء لمخدرات الماريجوانا والكوكايين والهيروين مجتمعة، والتي لا تزيد على 288 مليار دولار، فيما تقترب من قيمة السوق العالمية للمخدرات عموما والتي تصل إلى 411 مليار دولار، كما أنها أعلى من الإنفاق السنوي لمنظمة الأمم المتحدة للأمومة والطفولة "اليونيسيف" بحوالى 100 ضعف، حيث تصل ميزانيتها إلى 365 مليار دولار، كما تعادل هذه الخسائر ما تم إنفاقه خلال 90 عاما على مكافحة الملاريا وضعف ما تم إنفاقه على التعليم في 38 عاما.
وبين أن فيروسات الكمبيوتر الأكثر شيوعا من بين مشاكل أمن المعلومات التي يتعرض لها الأشخاص والشركات، لافتا إلى أن المشكلة الأمنية تحدث عندما يتم اختراق النظام لديك من خلال أحد المتسللين «الهاكر» أو الفيروسات أو نوع آخر من أنواع البرامج الخبيثة, ،وأكدا أن أكثر الناس المستهدفين في الاختراقات الأمنية هم الأشخاص الذي يقومون بتصفح الإنترنت, مضيفا انه خلال عام 2011 عرف العالم جماعات متخصصة من القراصنة الإلكترونيين، مثل Anonymous و LulzSec وغيرهما، حيث استهدفت تلك الجماعات الشركات والأفراد لتحقيق مآرب سياسية مختلفة، حيث يرجح خبراء إحدى الشركات الدولية المتخصصة في أمن المعلومات- تزايد أنشطة مثل هذه الجماعات ومضاعفة قدراتها على اختراق شبكات الشركات والإفلات من محاولات رصدها ومقاضاتها.
وشدد على أن الإنترنت سلاح ذو حدين، فهو مدخل للكثير من الأشياء النافعة، ولكن مع الأسف، فهو يفتح المجال أمام الكثير من الأشياء المؤذية للدخول إلى جهازك، وثمة العديد من الإجراءات و المعايير الأمنية الواجب الاعتناء بها للإبقاء على سلاسة تشغيل أجهزة الكمبيوتر الأنظمة و الشبكات.
وأشار إلى أن الدول العربية أخذت على عاتقها تنفيذ خطط وبرامج متنوعة تسعى لتشييد ما يمكن أن نطلق عليه «بنية معلوماتية وطنية شاملة على كل المستويات» تتغلغل في مفاصل المجتمع وشرايينه الرئيسية والفرعية وتضطلع بعبء تداول. وكل هذه الأمور تقلص فارق الأهمية بين ما هو معلومات أمنية وعسكرية محضة تتجه الأنظار لحمايتها تلقائيا، وبين ما هو معلومات مدنية ارتقت أهميتها بحكم شموليتها وضرورة استمرارية إتاحتها لتصبح موردا حيويا يوميا بالغ الأهمية والتأثير في مجموع الشعب ككل، أي تصبح المعلومات المتداولة داخل البنية المعلوماتية المدنية ركيزة من ركائز الأمن القومي التي يتعين حمايتها وتأمينها بمنظور إستراتيجي كما هو الحال مع المعلومات العسكرية والأمنية.
وذكر أن ثمة علاقة وطيدة بين المعلومات والأمن كعنصرين لا غنى لأحدهما عن الآخر، فمنذ القدم ومع توالي العصور تغيرت الأمور وأصبح للأمن نظريات وقضايا معقدة، والمعلومات انطلقت من مكامنها التقليدية داخل الأوراق والكتب والمخطوطات والأفلام والميكروفيلم، واتخذت لنفسها شكلا رقميا نمطيا موحدا، وراحت تجري كالأنهار الهادرة التي تتدفق بلا انقطاع عبر غابة مترامية الأطراف من الأسلاك والموجات اللاسلكية التي تلف الكرة الأرضية برمتها، وهكذا، دفعت الثورة الرقمية والتطورات الجارية في الاتصالات والمعلومات إلى الساحة بالعديد من المتغيرات الجديدة فيما يتعلق بأمن المعلومات بعد تحولها إلى الشكل الرقمي، وجعلت منها قضية ضاغطة على صناع القرار السياسي والجمهور المتخصص والعام معا.
وقال «يمكن تعريف أمن المعلومات بأنه العلم الذي يعمل على توفير الحماية للمعلومات من المخاطر التي تهددها أو الاعتداء عليها وذلك من خلال توفر الوعي و الأدوات اللازمة لحماية المعلومات من المخاطر الداخلية أو الخارجية والالتزام بالمعايير و الإجراءات المتخذة لمنع وصول المعلومات إلى أيدي أشخاص غير مخولين عبر وسائل الاتصالات لضمان سرية وصحة هذه المعلومات.





خبراء: شامبو الأطفال يحتوي مواد خطيرة ضارة بالصحة-فيديو

 

 كشفت صحيفة واشنطن بوست عن وجود مواد خطيرة ضارة بالصحة، في أكثر من نصف أنواع الشامبو الخاص بالأطفال، في تحذير جديد بشأن سلامة منتجات الرعاية بالأطفال.

ونقلت الصحيفة عن مسح أجرته مؤسسة طبية مخبرية، نتائج أكدت وجود وجود آثار لمواد كيماوية، قد تسبب السرطان في منتجات شركات مرموقة تعنى بالطفل، من بينها مادتا الفورمالهيد والديوكسين اللتان قد تسببان السرطان ونوعا من الحساسية لا يمكن السيطرة عليه.

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلنت شركات تنتج مستحضرات العناية بالأطفال، إزالة الكثير من المواد الكيماوية من منتجاتها كالشامبو الذي لا يسبب الدموع، والصابون، وحتى أنواع من العطور التي تستخدم للاهتمام ببشرة الطفل الصغير وغالبا يستخدمها الكبار أيضا.
فيديو







بالفيديو: عمدة تورنتو المثير للجدل .. يرقص أثناء العمل

 

عاد روب فورد عمدة مدينة تورنتو الكندية ليخطف الأضواء مجددا بعد أن خلف ضجة كبيرة باعترافه بتدخين الحشيش، وذلك بعد ظهور فيديو للعمدة المثير للجدل يرقص على أنغام أغنية بوب مارلي "وان لوف" أثناء اجتماع لمجلس المدينة.

وقالت قناة "روسيا اليوم" أن العمدة الذي تعرض لضغوط كبيرة من أجل الاستقالة بعد اعترافه في تصريحات صحفية بتدخين الحشيش عاد مجددا لدائرة الأضواء في فترة أعياد الميلاد بهذا الفيديو. روب فورد المعروف بتصريحاته الجريئة سبق وأن اتهم صحفيا باستغلال الأطفال لمجرد التقاطه صورا لفورد مع أطفاله.
فيديو





شاهد: إضراب في مباراة كرة قدم

أصيب لاعبو منتخب البرازيلي تحت الـ17 عام بالاحباط وتوقفوا عن إكمال المباراة بعدما تلقى مرماهم أربع أهداف من المنتخب الأمريكي وطرد إثنين من لاعبيهم.
فيديو







أغرب قوانين السير في العالم


بعض الدول لا تسمح لك أن تخرج من منزلك وتتجه إلى سيارتك، وتقودها مباشرة إلى عملك، هناك أشياء يجب أن تفعلها أولاً، هنا بعضها:

الدانمارك: على السائقين تفحص سياراتهم بالنزول تحتها تحسبا لوجود أي شخص

قبرص: يمنع منعا باتا الأكل والشرب أثناء القيادة، حتى شرب المياه ممنوع

لوكسمبورغ: السيارات يجب أن تكون مزودة بمساحات للزجاج، حتى لو كانت من دون زجاج

روسيا: ستتعرض لغرامة مالية في حال قيادة السيارة وهي متسخة

ألمانيا: من غير القانوني نفاذ الوقود أثناء القيادة

إسبانيا: يجب على السائق الذي يقود وهو واضع نظارة، أن يملك نظارة احتياطية في سيارته

إسكندنافيا: يجب إضاءة مصابيح السيارة في كل الأوقات

الفلبين: يمنع كل من يملك سيارة تنتهي برقمي 1 و 2 من القيادة نهار الإثنين في العاصمة مانيلا

اليابان: ستتعرض لغرامة قدرها 65 دولاراً إذا أدت سرعتك لتبلل أحد المارة بمياه الأمطار

أما في الولايات المتحدة، فهناك مجموعة من أكثر القوانين غرابة، نستعرض بعضا منها:

ألاباما: ممنوع قيادة السيارة أثناء وضع منديل أسود على عينيك

ألاسكا: يمنع ربط الكلاب على ظهر السيارة

كاليفورنيا:
- يمنع القفز من السيارة إذا كانت تسير بسرعة 104 كيلومترات في الساعة

- يمنع على أي سيارة من دون سائق أن تتجاوز سرعة 100 كيلومتر في الساعة

- يمنع تنظيف وتنشيف السيارة بملابس داخلية متسخة

- يمنع منعا باتا اصطياد الحيوانات أثناء القيادة

فلوريدا:
- في حال وضع فيل في موقف لركن السيارات، على صاحبه دفع الكلفة كاملة

- غرامة صدم المارة في بلدة ساراسوتا هي 78 دولاراً

ماساشوستس: غرامة مالية لكل سائق يقود سيارته وبجانبه غوريلا

نيفادا: يمنع منعا باتا قيادة الجمل على الطريق السريع

أوهايو: إذا قام الشخص بقيادة سيارته حول مستديرة ما أكثر من 100 مرة سيتعرض لغرامة

أوكلاهوما: يمنع منعا باتا قراءة قصة كاريكاتورية أثناء القيادة

كولورادو: يمنع قيادة السيارات ذات اللون الأسود أيام الآحاد في مدينة دنفر

مونتانا: يمنع ترك الخروف وحده في الشاحنات

جورجيا:
- يمنع قيادة السيارات في ساحات لعب الأطفال

- يمنع البصق إلى خارج السيارة أو الباص أثناء تحركهما، لكن الأمر مسموح بالنسبة للشاحنة






صور: أغلى دراجة هوائية في العالم بـ 67 ألف جنيه إسترليني


صنعت احدى الشركات الاسكندنافية دراجة هوائية توصف بأنها أغلى دراجات العالم بعد سبكها من الذهب عيار 24 قيراط ومزينة بـ 600 قطعة من الكرستال الفاخر من شركة سواروفسكي الشهيرة.
وبلغ ثمن الدراجة الذهبية 67 ألف جنيه استرليني وهو مايعادل أكثر من 400 ألف ريال سعودي، فيما صنعت الشركة 10 دراجات فقط لثمنها الباهظ ، وقد اشترت احدى العائلات البريطانية دراجة واحدة وعلقتها على جدران قصرها كقطعة فنية فريدة، وهو ما تصبو إليه الشركة الصانعة لترسيخ سمعتها كمنتجة للقطع الفنية الفريدة من الذهب الخالص.



 








مئات يطلبون سيارة "الطائر الطنان"

تلقت الشركات المصنعة لسيارة جديدة كهربائية ذات مقعد واحد في ألمانيا أكثر من 700 طلب مسبق لشراء هذه السيارة التي يسهل التجول بها في المدن.

وقالت شركة "إينوفاتيف موبيليتي"، وهي الشركة التي تقف وراء هذا المشروع، إن ما يقرب من 50% من الطلبات المسبقة لشراء السيارة " كوليبري" جاءت من سائقي سيارات أفراد، بينما جاء الباقي ممن يمتلكون أساطيل سيارات وسلطات محلية.

وتم إنفاق أكثر من 2.8 مليون يورو ( 3.48 مليون دولار) على تطوير السيارة "كوليبري" - الاسم يعني الطائر الطنان باللغة الألمانية - جاءت في شكل تمويل من وزارة العلوم الألمانية، والسيارة مصممة بشكل يجذب سكان المناطق الحضرية وشركات الأعمال.

وقال المدير التنفيذي للشركة، توماس ديلوس سانتوس: "لقد تحقق رد فعل السوق الإيجابي الهائل دون شن حملة تسويقية قوية و متطورة وهذا يظهر أن وقت السيارات الصغيرة للغاية قد حان".

وتتميز كوليبري بأن بها بطارية من نوع ليثيوم أيون الفوسفات قدرتها 6.5 كيلو واط في الساعة ويمكن شحنها من مقبس الكهرباء المنزلي، وتسير السيارة الصغيرة بسرعة قصوى تبلغ 120 كيلومترا في الساعة وتزيد سرعتها بخفة.

ومن المقرر أن يبلغ سعر تلك السيارة الكهربائية الخفيفة للغاية نحو 9 ألاف يورو ( 12300 دولار). هذا بالإضافة إلى أن رسوم التأجير الشهري للبطارية تبلغ نحو 55 يورو.

وتم مبدئيا التخطيط لإنتاج السيارة بأعداد كبيرة في عام 2015، كما تبحث شركة "إينوفاتيف موبيليتي" عن مزيد من المستثمرين للمساعدة في تمويل المشروع.

وقال ديلوس سانتوس للموقع الألماني للسيارات الكهربائية "مين إليكتروتو" عاقدا مقارنة مع كرة القدم: "تمويل هذا النوع من مشاريع السيارات مثل اللعب في دوري أبطال أوروبا، فحتى مع وجود فريق لديه دافع كبير، فإنه لايزال يتعين عليه أن يواصل الكفاح من أجل الوصول إلى النهائيات".






سيارة "لامبورجيني" الجديدة "هوركان" التي ستخلف "غالاردو" في اختبار قيادة على الثلج (صور)


بعد النجاح الذي حققته سيارة "لامبورجيني" الشهيرة"غالاردو" كان الحديث عن طراز حديث ليكون خليفة لتلك السيارة منطقيا، خصوصا وان الشركة لم تتوان في جهدها لتطوير النموذج الذي يمكنه تحقيق نجاح مماثل او يفوقه.

بالطبع الصور المرفقة جرى التقاطها للسيارة التي ستحمل اسم "Huracan" على الأرجح أثناء اختبارات القيادة على الجليد بالشكل المموه لا تعد رسمية.

وتشير التوقعات إلى ان جسم السيارة سيكون من ألياف الكربون والألمونيوم، فيما سيتم تدعيمها بمحرك عشر اسطوانات سعة 5.2 لتر لتوليد قوة 600 حصان، في حين سيكون لديها القدرة على التسارع من صفر إلى مئة كيلومتر/ساعة خلال 3.2 ثانية تقريبا.