الخميس، 26 يونيو 2014

الإخبارية اليومية


بناء على الأحداث التي يشهدها العراق
بأمر الملك .. اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مكتسبات الوطن وأراضيه وأمن واستقرار الشعب السعودي

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أمراً يقضي باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية مكتسبات الوطن وأراضيه، وأمن واستقرار الشعب السعودي الأبي.

وجاء صدور أمر خادم الحرمين الشريفين بناء على الأحداث الجارية في المنطقة، خاصة في (العراق)، حيث درس مجلس الأمن الوطني برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- مجريات الأحداث وتداعياتها، وحرصاً من خادم الحرمين الشريفين على حماية الأمن الوطني للمملكة العربية السعودية مما قد تلجأ إليه المنظمات الإرهابية أو غيرها من أعمال قد تخل بأمن الوطن؛ فقد أمر -حفظه الله- باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية مكتسبات الوطن وأراضيه، وأمن واستقرار الشعب السعودي الأبي.





أمر ملكي: إعفاء نواف بن فيصل وتعيين عبدالله بن مساعد رئيساً لرعاية الشباب

واس- جدة:
 صدر أمر ملكي بإعفاء الأمير نواف بن فيصل بن فهد، الرئيس العام لرعاية الشباب، من منصبه بناء على طلبه، وتعيين الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود رئيساً عاماً لرعاية الشباب بمرتبة وزير، وفيما يلي نص الأمر الملكي:

الرقم: أ/ 163

التاريخ: 28/ 8/ 1435هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/ 90 بتاريخ 27/ 8/ 1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 10 بتاريخ 18/ 3/ 1391هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/ 14 بتاريخ 3/ 3/ 1414هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/ 1 بتاريخ 11/ 2/ 1432هـ.

أمرنا بما هو آت:

أولاً: يعفى صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود الرئيس العام لرعاية الشباب من منصبه بناء على طلبه.

ثانياً: يعين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود رئيساً عاماً لرعاية الشباب بمرتبة وزير.

ثالثاً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود




سيُصلى عليها بعد صلاة الجمعة غداً بالرياض
الديوان الملكي يعلن وفاة الأميرة نزهة بنت سعود

واس- جدة:
أعلن الديوان الملكي في بيان له وفاة الأميرة نزهة بنت سعود بن عبدالعزيز آل سعود، وقال: إنه سيصلى عليها بعد صلاة الجمعة غداً الموافق 29/ 8/ 1435هـ في جامع الإمام تركي بن عبدالله، في مدينة الرياض.

تغمدها الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه، وأسكنها فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون.




"الداخلية": الإبعاد للمقيم المجاهر بالأكل والشرب في نهار رمضان

دعت وزارة الداخلية المقيمين في المملكة من غير المسلمين لاحترام مشاعر المسلمين، خلال شهر رمضان، بعدم المجاهرة بالأكل والشرب أو التدخين في الأماكن العامة، ومواقع العمل.

وأكدت الوزارة في بيان أصدرته اليوم أن كون بعض المقيمين غير مسلمين، لا يعفيهم من المحافظة على المظهر العام خلال هذا الشهر، مشيرة إلى أن عقود العمل توجب المحافظة على قدسية شعائر الإسلام والتقيد بأنظمة البلاد.

وأكدت أن السلطات المسؤولة ستتخذ الاجراءات اللازمة بحق كل من يخالف هذا الأمر، والتي تشمل إنهاء عقد العمل، والإبعاد عن المملكة.

ووجهت الداخلية المؤسسات والشركات والأفراد، بأهمية تبصير العاملين لديهم بفحوى هذا البيان، وتحذيرهم من مغبة مخالفة ذلك.




صحيفة: "الإسكان" تعتزم تجهيز 3.75 مليار متر مربع من الأراضي لبناء وحدات سكنية


ذكرت مصادر صحفية، أن وزارة الإسكان تعتزم تجهيز نحو 3.75 مليار متر مربع من الأراضي في مختلف مناطق المملكة خلال الخطة الخمسية العاشرة؛ بهدف تنفيذ وحدات سكنية تغطي 40% من حجم الطلب على المساكن.

وبحسب ما نقلته "عكاظ" عن مصادر لها، فإن هذه الخطة تأتي بالتنسيق مع الجهات المعنية، حيث تسعى الوزارة من خلالها لخفض معدلات الطلب على السكن إلى أقل من 10% من إجمالي عدد المواطنين خلال 10 سنوات.




‫"العدل": قضاء بعض المحكومين بالسجن أحكامهم في منازلهم قيد الدراسة‬‎

أوضح وزير العدل الدكتور محمد العيسى، أن وزارته تدرس عدداً من الخطوات التطويرية التي تأتي ضمن مشروع الملك عبد الله لتطوير القضاء، بينها قضاء بعض المحكومين أحكام السجن الصادرة بحقهم في منازلهم، بالإضافة لإقامة مكاتب خاصة للمحاكمات المرورية.

ونقلت صحيفة "اليوم"، عن وزير العدل قوله إن الوزارة تدرس الضمانات الشرعية والإجرائية لقضاء محكوميات السجناء في منازلهم، مستبعداً ترحيل الأجانب لقضاء محكومياتهم في في بلدانهم، كون أن هناك اتفاقيات بين الدول لتنظيم ذلك، مشيراً في ذات الوقت إلى أن الدوائر الخاصة بالمحاكم المرورية المزمع إنشائها ستكون ضمن المحاكم العامة.

حديث الدكتور العيسى جاء خلال تدشينه مشروع خدمة التقاضي المرئي عن بعد للربط بين المحاكم والسجون، والتي سيبدأ تطبيقها مطلع رمضان المقبل في جدة، لتعمم بعد أسابيع على جميع مناطق المملكة، وذلك بعد أن أجاز المجلس الأعلى للقضاء تقنية المحاكمات عن بعد.







البنك الإسلامي يكرم الفائزات في «تنمية المرأة»
وزير المالية يوقع اتفاقيات بـ 950 مليونا لدعم إنمائي

عبد العزيز غزاوي (جدة)

على هامش الاجتماع السنوي لمحافظي البنك الإسلامي للتنمية المنعقد بمدينة جدة وقع الدكتور إبراهيم عبدالعزيز العساف وزير المالية رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية اتفاقيات دعم إنمائي لكل من الجمهورية اليمنية التي مثلها في توقيع الاتفاقيات معالي الدكتور محمد بن سعيد السعدي وزير التخطيط والتعاون الدولي، وجمهورية باكستان، حيث مثلها سعادة السيد محمد سليم سيثي وكيل قسم الشؤون الاقتصادية بوزارة المالية وجمهورية اوزبكستان وقد مثلها في التوقيع معالي السيد ايار غنيوف وزير التعاون الاقتصادي الخارجي والاسثتمار والتجارة، وجمهورية تشاد وقد مثلتها معالي السيدة مريم محمد نور وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، وجمهورية غينيا ممثلة بمعالي السيد لوسيني ناب محافظ البنك المركزي، وجمهورية موزمبيق التي مثلها معالي السيد مانويل شانق وزير المالية، وقد بلغ إجمالي الدعم الإنمائي المقدم لتلك الدول (950) مليون ريال، أي ما يعادل نحو (253) مليون دولار.
من جهة أخرى فازت اثنتان من النساء المتميزات من بنغلاديش والمغرب، كما فازت جمعيتان نسائيتان من السنغال وغانا، بالجائزة السنوية التاسعة للبنك الإسلامي للتنمية في مجال مساهمة المرأة في التنمية، والتي تمت هذا العام تحت عنوان: «مساهمة المرأة في الأمن الغذائي».
صرح بذلك الدكتور أحمد محمد علي، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، موضحا أن عملية اختيار الجمعيات والأفراد الفائزين بهذه الجائزة قد قامت بها لجنة مستقلة من النساء الخبيرات من خارج البنك، يمثلن أجزاء مختلفة من العالم الإسلامي.
وكان موضوعا جائزة هذا العام هما «تمييز أثر المرأة على الأمن الغذائي» لفئة الأفراد، و«تمييز العمل الجماعي للمرأة وصولا إلى الأمن الغذائي» لفئة المؤسسات.
ووفقا لقرار لجنة الاختيار، سيتم اقتسام الجائزة المخصصة لفئة الأفراد بالتساوي بين فائزتين، هما: السيدة جيهان سيلينا (بنغلاديش) لإسهامها في الأمن الغذائي، السيدة فاطمة آيات موسى (المغرب) لدورها القيادي في تمكين وتعبئة النساء من خلال تربية النحل.
وأما الجائزة لفئة المؤسسات فسوف يتم اقتسامها بين المؤسستين الفائزتين ضمن هذه الفئة، وهما: جمعية نساء غرب أفريقيا (بجمهورية السنغال)، ومؤسسة مجتمع الجيل الذكي (بجمهورية غانا).





16 مليون "مواطن" بدون "تأمين طبي"
"صحية الشورى" تواجه فقيه بملف "المدن الطبية"

وزير الصحة المكلف ومسؤولو الوزارة مع أعضاء مجلس الضمان (الوطن)

الرياض: محمد العواجي 2014-06-25 11:39 PM 

أعلن وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه أن عدد السعوديين المؤمن عليهم صحيا يبلغ 2.7 مليون مواطن يعملون في القطاع الخاص، وهو ما يعني أن نحو 16 مليون مواطن بمن فيهم العاملون في الحكومة والطلاب والعاطلون عن العمل، لا يتمتعون بهذه الميزة.
وعلى الرغم من ذلك، إلا أن فقيه لم يتوان في وصف نشاط التأمين الصحي بـ"الآخذ في الاتساع"، مستندا في ذلك على أرقام المؤمن عليهم صحيا من العمالة الوافدة التي يبلغ تعدادها 7 ملايين نسمة.
ويأتي ذلك، فيما حاصرت لجنة الشؤون الصحية والبيئة بمجلس الشورى، وزير الصحة المكلف خلال اجتماعها به أمس، بالعديد من الملفات المعلقة؛ ويأتي في مقدمتها ملف المدن الطبية الخمس التي أمر خادم الحرمين الشريفين بتنفيذها بتكلفة تلامس 16 مليار ريال، فضلا عن طرحهم لتساؤلات تتمحور حول الآلية المتبعة في وزارة الصحة لمكافحة الفيروسات قبل تحولها إلى أوبئة في موسمي العمرة والحج.

وصف وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه، نشاط التأمين الصحي بالنشيط والمستمر في الاتساع، مبيناً أن عدد المؤمن لهم بلغ نحو 9.7 ملايين داخل المملكة.
وقال فقيه خلال ترؤسه الاجتماع الـ95 لمجلس الضمان الصحي التعاوني في دورته الخامسة لمتابعة آخر المستجدات في صناعة سوق التأمين الصحي السعودي: إن العدد الإجمالي للمؤمن لهم يفوق 9.7 ملايين مؤمن، منهم 2.7 مليون سعودي من العاملين في القطاع الخاص، وهم الشريحة التي يستهدفها نظام الضمان الصحي التعاوني، كما بلغ عدد شركات التأمين المعتمدة 28 شركة، و8 شركات إدارة مطالبات، إضافة إلى 2404 مراكز رعاية صحية معتمدة.
واستعرض الأمين العام لمجلس الضمان الصحي التعاوني الدكتور عبدالله الشريف، نشاطات الأمانة العامة للمجلس وما تم إنجازه من برامج ومشاريع تطويرية خلال الفترة الماضية والمشاريع الجاري تنفيذها. 
بعد ذلك، ناقش أعضاء المجلس المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، ومنها المرئيات المشتركة لأمانة مجلس الضمان الصحي التعاوني ومؤسسة النقد العربي السعودي حيال تاريخ تطبيق اللائحة التنفيذية الجديدة وفقا لما ورد من استفسارات لشركات التأمين الصحي حول آلية تطبيق القرار.
وبعد المناقشة المستفيضة، قرر المجلس تطبيق اللائحة الجديدة على جميع وثائق التأمين الجديدة التي تصدر من أول يوليو 2014. أما الوثائق الصادرة قبل ذلك التاريخ، فتكون خاضعة للائحة السابقة حتى نهاية مدة صلاحيتها ومن ثم يتم تجديدها وفقا للائحة الجديدة المعدلة.




في بيان للمشروع الإسلامي 
الأحد 29 يونيو غرّة شهر رمضان المبارك باعتماد رؤية الهلال

فهد العتيبي- سبق- أبو ظبي:
 أصدر المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بيانه حول رؤية هلال شهر رمضان، المقررة يوم غدٍ الجمعة، وقال: في هذا اليوم قد تكون الرؤية بإذن الله مستحيلة، كون القمر سيغيب قبل أو مع الشمس في معظم الدول الإسلامية، وأنه يفترض أن يكون يوم السبت، بعد غدٍ، هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم الأحد هو غرة شهر رمضان المبارك.

وجاء البيان الذي حصلت "سبق" على نسخة منه، كالتالي:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، بمشيئة الله تعالى ستتحرى معظم الدول الإسلامية هلال شهر رمضان يوم الجمعة 27 حزيران/ يونيو، وفي ذلك اليوم سيغيب القمر قبل أو مع الشمس في معظم الدول الإسلامية، مما يجعل رؤية هلال رمضان في ذلك اليوم مستحيلة من هذه المناطق، وعليه بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال لبداية الشهر فإنه من المفترض أن يكون يوم السبت 28 حزيران/ يونيو هو المكمل لشهر شعبان، ويكون يوم الأحد29 حزيران/ يونيو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وقال البيان: فرؤية الهلال يوم الجمعة 27 حزيران/ يونيو مستحيلة من جميع المناطق الشمالية من العالم، وبعض المناطق الوسطى، وهذا يشمل العراق وبلاد الشام والجزيرة العربية وشمال أفريقيا، وذلك بسبب غروب القمر قبل أو مع غروب الشمس، أما ما تبقى من مناطق العالم الإسلامي فإن رؤية هلال شهر رمضان منها يوم الجمعة غير ممكنة إطلاقا بسبب غروب القمر بعد الشمس بدقائق معدودة لا تسمح برؤية الهلال حتى باستخدام أكبر التلسكوبات الفلكية.

وأما بالنسبة للدول والجاليات الإسلامية التي لا تشترط رؤية الهلال وتكتفي بالحسابات الفلكية أو تكتفي بوجود القمر في السماء حتى وإن لم يُر الهلال، وحيث أن القمر سيغيب يوم الجمعة بعد غروب الشمس بدقائق معدودة من المناطق الواقعة جنوب العالم الإسلامي، إضافة إلى أن هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب يوم الجمعة من جنوب أمريكا الجنوبية، فإنه من المتوقع أن تبدأ بعض الدول شهر رمضان يوم السبت 28 حزيران/ يونيو.

وجاءت مواعيد غروب القمر والشمس يوم الجمعة، علماً بأن موعد غروب القمر قد تم حسابه للحافة السفلى من قرص القمر وليس الحافة العليا، فالقمر يوم الجمعة سيغيب قبل غروب الشمس بسبع دقائق في بغداد، وقبل الشمس بست دقائق في كل من دمشق وبيروت، وقبل الشمس بخمس دقائق في كل من الكويت وعمّان والقدس وتونس، وقبل الشمس بأربع دقائق في كل من المنامة والجزائر، وقبل الشمس بثلاث دقائق في كل من الدوحة ومسقط وأبوظبي والقاهرة وطرابلس، وقبل الشمس بدقيقتين في الرياض، وقبل الشمس بدقيقة واحدة في الرباط، ومع الشمس في مكة المكرمة، وسيغرب القمر بعد الشمس بدقيقتين في صنعاء، وسيغرب بعد الشمس بأربع دقائق في الخرطوم، وستكون أطول مدة لمكث للقمر في المنطقة العربية في نواكشوط حيث سيغيب القمر بعد غروب الشمس بتسع دقائق، ورؤية الهلال في جميع هذه المناطق السابقة هي ما بين مستحيلة وغير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب الفلكي.

تجدر الإشارة إلى أن أقلّ مكث للهلال في التاريخ أمكن معه رؤيته بالعين المجردة هو 29 دقيقة، ونذكر أن مواعيد غروب القمر هذه هي للحافة السفلى للقمر وليس العليا، وتم اعتماد الحافة السفلى لأنها الأهم في رصد الهلال، حيث أن الهلال يتواجد كله أو معظمه عند الحافة السفلى للقمر في حين تكون الحافة العليا مظلمة.

وعليه، فإن بداية شهر رمضان المبارك في العالم الإسلامي ينبغي أن تكون يوم الأحد 29 حزيران/ يونيو عند من يرى أن رؤية الهلال تعتبر شرطاً لبدء الشهر الهجري، في حين أنها يمكن أن تكون يوم السبت 28 حزيران/ يونيو لمن لا يشترط رؤية الهلال المحلية ويكتفي بالحسابات الفلكية.

ويناشد المشروع الإسلامي لرصد الأهلة الجهات المعنية في الدول الإسلامية، التثبت الدقيق من الشهود إذا تقدموا للشهادة يوم الجمعة، إذ لم يثبت من خلال المعايير وسجلات أرصاد الأهلة العالمية تسجيل رؤية يقينية للهلال لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب، وفقاً للمعطيات الحسابية لهلال رمضان ليوم الجمعة.

ورأى المشروع أن الإعلان عن رؤي الهلال في ذلك اليوم بمثابة إعلان للعالم أن لدينا من يتفوق بصره على أقوى التلسكوبات العالمية، كما أنه ينطوي على تجاهل واضح للعقل والعلم، اللذين أعلت شريعتنا من شأنهما في مواقف عديدة.

يشار إلى أن العديد من الفقهاء والفلكيين يرون أنه لا داعي لتحري الهلال بعد غروب شمس يوم الجمعة من المناطق التي يغيب فيها القمر قبل الشمس، لأن القمر غير موجود في السماء وقتئذٍ، وعليه فإن رؤية الهلال مستحيلة في ذلك اليوم استحالة قاطعة من تلك المناطق، وهذا معروف مسبقاً من خلال الحسابات العلمية القطعية، وقد كانت إحدى توصيات مؤتمر الإمارات الفلكي الثاني والذي حضره فقهاء ومتخذو قرار من العديد من الدول الإسلامية ما نصه: "إذا قرر علم الفلك أن الاقتران لا يحدث قبل غروب الشمس أو أن القمر يغرب قبل الشمس في اليوم التاسع والعشرين من الشهر فلا يُدعى لتحري الهلال". 

وقد أقرّ الفقهاء ألا تعارض بين هذه التوصية وبين سنة الرسول صلى الله عليه وسلم بتحري الهلال، إذ إن هذه التوصية متعلقة فقط بالحالات التي نعلم فيها مسبقاً أن القمر غير موجود في السماء بناء على معطيات قطعية، وبالتالي فإن تحرّيه ونحن متأكدون أنه غير موجود قد يبدو وكأنه تهميش للعقل والعلم، ومن الفقهاء الذين دعوا لمثل هذه التوصية حتى قبل انعقاد المؤتمر: الشيخ عبد الله بن منيع عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية ومستشار الديوان الملكي هناك، إضافة إلى أن هذه التوصية معتمدة بطبيعة الحال في بعض الدول الإسلامية التي تعتمد رؤية الهلال أساسا لبدء الشهر الهجري.

ولمعرفة نتائج رصد هلال شهر رمضان، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت على العنوان(http:/ / www.icoproject.org)، حيث أنشئ المشروع عام 1998م ويضم حالياً أكثر من 400 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم. 

ودعا المشروع المهتمين في مختلف دول العالم إلى تحري الهلال وإرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعاً بعد تدقيقها وتمحيصها.








السديس يقف على جاهزيَّة مشروع خادم الحرمين لتوسعة المسجد الحرام (صور)

تفقد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، اليوم الخميس مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد الحرام وتوسعة المطاف، للوقوف على جاهزيته استعداداً لاستقبال شهر رمضان المبارك.

وأوضح أن جولته على المشاريع بالمسجد الحرام هي امتداد للتوجيهات السامية بالحرص والمتابعة لكل ما من شأنه تسهيل أداء المناسك والعبادات لضيوف الرحمن، وقد رافقه في الجولة نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم ووكيل الرئيس العام المساعد لشؤون الخدمات مشهور بن محسن المنعمي وعدد من المسؤولين بالرئاسة .

وأضاف السديس أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي حرصت على الاستعداد والجاهزية لموسم رمضان المبارك وأن تكون كل التسهيلات مقدمة للزوار والمعتمرين، حيث سيستفاد من المرحلة الأولى من مشروع توسعة المطاف الممتدة من باب الصفا إلى باب الفتح من خلال دور الصحن " القبو " والدور الأرضي والأول والسطح.

وتابع بقوله إنه سيستفاد من المرحلة الثانية من المشروع الممتدة من باب الفتح إلى باب العمرة من خلال دور الصحن " القبو" والدور الأرضي والأول كما هُيئ كامل الدور الأرضي والأول بنسبة 100% للصلاة مع السلالم الكهربائية والمصاعد، والدور الثاني بنسبة 80% وكامل ميزاني الدور الأول والثاني .

وأفاد أن توسعة الملك عبدالله للمسجد الحرام سترفع طاقته إلى 400 ألف مصل خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام، حيث زودت بمنظومة متكاملة من الخدمات على أعلى المعايير وأرقى الأساليب مع مراعاة الحفاظ على سلامة وأمن مرتادي المسجد الحرام، واصفاً هذه التوسعة بالتاريخية.






قال: صناعة النقل الجوي تواجه تحديات والمنافسة قوية
"الجاسر" مديراً عاماً لمؤسسة الخطوط السعودية

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أصدر اليوم مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، برئاسة رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأمير فهد بن عبد الله، قراراً يقضي بتعيين المهندس صالح بن ناصر الجاسر مديراً عاماً للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية من يوم الأحد 7/ 10/ 1435هـ الموافق 3/ 8/ 2014م.

من جانبه، عبر المهندس صالح الجاسر عن شكره وامتنانه لمجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية برئاسة الأمير فهد بن عبد الله.

وقال في تصريح صحفي: أتوجه بالشكر للأمير فهد بن عبدالله رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط السعودية، وكافة أعضاء المجلس على منحي هذه الثقة، وآمل أن أكون عند حسن ظن الجميع.

لافتاً إلى أن قرار تعيينه مديراً عاما للسعودية يأتي في وقت تشهد فيه صناعة النقل الجوي العديد من التحديات، في ظل المتغيرات التي يشهدها سوق النقل الجوي، سواء من حيث احتدام المنافسة على المستوى الإقليمي والدولي، أو من حيث استيعاب النمو المضطرد في أعداد المسافرين على القطاع الداخلي، والعمل على توفير السعة المقعدية المطلوبة، والرفع من كفاءة التشغيل ورفع مستوى الخدمات لتلبية تطلعات المواطنين وكافة المستفيدين من خدمات المؤسسة.

تجدر الإشارة إلى أن "الجاسر" يتمتع بخبرة تمتد لثلاثين عاماً في مجال إدارة الأعمال والنقل البحري البري والجوي، مع تجربة ثرية في منشآت القطاعين الخاص والعام مما أكسبه الخبرة اللازمة في إدارة العديد من الشركات، وهو حاصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود وشهادة البكالوريوس في الهندسة الصناعية من جامعة الملك عبدالعزيز، علاوة على اجتيازه للعديد من الدورات التدريبية المتميزة في الإدارة المتقدمة بجامعة هارفرد بالولايات المتحدة الأمريكية ومعهد انسياد بفرنسا وجامعة أكسفورد ببريطانيا وكذلك الزمالة في الائتمان المصرفي والتدريب المكثف لمدة عام في بنك تشيس مانهاتن في نيويورك.

ويعمل الجاسر منذ نوفمبر عام 2010م رئيسا تنفيذيا للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري كما سبق وأن عمل مديراً عاماً تنفيذياً في شركة عبد اللطيف جميل خلال الفترة من (2003-2010م)، كما تقلد قبل ذلك مناصب قيادية عدة في مؤسسات حيوية منها شركة الاتصالات السعودية وصندوق التنمية الصناعية بالإضافة إلى عضويته في عدد من مجالس الإدارات لبعض الشركات منها: المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية وشركة الطيران المدني السعودي القابضة وشركة اتحاد اتصالات موبايلي والشركة السعودية للأبحاث والتسويق ومؤسسة البريد السعودي وهو عضوٌ في منظمة المديرين التنفيذيين الشباب (YPO).




أمير الرياض: لن يتم تغيير أوقات الدوام المدرسي بسبب أعمال مشروع "النقل العام" إلا للضرورة

أوضح أمير منطقة الرياض الأمير تركي بن عبدالله أن أعمال مشروع النقل العام بمدينة الرياض سيتم تكثيفها خلال العامين القادمين ابتداء من شهري ذي القعدة وذي الحجة المقبلين.

وأشار إلى أن خطة المرور والتحويلات الأرضية ستكون "جريئة"؛ مؤكدا أن النتائج النهائية ستكون في صالح المواطن بعد اكتمال تنفيذ المشروع.

ولفت الأمير تركي إلى احتمالية تغيير أوقات الدوام في المدارس والمؤسسات الحكومية داخل مدينة الرياض، بما يساهم في تحقيق الانسيابية المرورية، مؤكدا أنه لن يتم اللجوء إلى هذا الخيار إلا إذا دعت إليه الضرورة.

من جانبه أشار المهندس إبراهيم السلطان رئيس مركز المشاريع والتخطيط بهيئة تطوير الرياض إلى أنه يجري حاليا العمل على تنفيذ تعديلات الطرق للمرحلة الأولى من مسارات شبكة الحافلات ذات المسار المخصص.

ولفت السلطان إلى أن هذه التعديلات تتم في طرق: حمزة بن عبدالمطلب، وديراب، والأمير محمد بن عبدالرحمن، وطريق الخرج، مشيرا إلى طرح عقود تنفيذ البنية التحتية لمشروع مسارات الشبكة في المرحلتين الثانية والثالثة، والتي تغطي وسط وشمال الرياض.




تتعلق بشيكات وأموال وعقارات.. طبقها قضاة التنفيذ في أسبوع
بالقوة الجبرية.. تنفيذ أحكام حقوقية متعثرة بـ 190 مليون ريال

حمد الفراج- سبق- الرياض:
 نفذ قضاة التنفيذ بالقوة الجبرية أحكاماً حقوقية متعثرة، في عدد من المحاكم بمختلف المناطق، تتعلق بشيكات وكمبيالات وسندات قبض، وأحكاماً أخرى متنوعة شملت أموالاً وعقارات ثابتة ومنقولة، بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 190 مليون ريال، وذلك خلال أسبوع واحد فقط وتم تنفيذها على شركات ورجال أعمال ومؤسسات وأفراد.

وبينت الوزارة أنه منذ اعتماد نظام التنفيذ تم تطبيق جميع الأحكام القضائية ولم تواجه حكماً واحداً معطلاً لم ينفذ، وجميع الأحكام تم تنفيذها بقوة النظام.

من جانبه، أكد المستشار الشرعي الشيخ الدكتور سعود السلمان أن الخطوة التي نفذتها الوزارة في تفعيل دور قضاة التنفيذ يؤكد الحرص والعناية الكبيرة التي تعمل عليها الوزارة في سبيل تنفيذ الأحكام القضائية وتسريع البت فيها وإعطاء كل صاحب حق حقه وبالقوة الجبرية، دون السماح للمتلاعبين والمماطلين في حقوق الناس بالتمادي في ظلمهم دون رادع حازم يوقف تعديهم وتطاولهم.

وقال السلمان إن هذه الخطوة الملموس أثرها على العمل القضائي تأتي في إطار التطوير الكبير الذي يشهده القطاع العدلي، خاصة في القضايا التي تمس حقوق الناس وأثر ذلك سيلمسه المراجعون في تعاملاتهم في المحاكم وسيؤدي بلا شك إلى انحسار نسب القضايا المنظورة بالمحاكم وستتقلص نسب القضايا المرفوعة مخافة العقاب الرادع الذي أصبحنا نسمع عنه بحق المتلاعبين بالحقوق والذي طبق خلال الفترة الماضية على كثير من الجهات والأفراد.

الجدير بالذكر أن 297 قاضي تنفيذ يعملون في كافة المناطق والمحافظات بالمملكة ويتم تطبيق جميع أحكام قضاة التنفيذ القضائية فوراً دون تأخير، وجميع الأحكام يتم تنفيذها بقوة النظام من أجل القضاء على كافة أساليب المماطلة والتباطؤ بما فيها محاولات اختراق حرمه الشرعي والنظامي بشتى أساليب التلاعب والتعذر والتلكؤ.




توجه لتوصيل الغاز إلى المنازل "أرضياً" بدلاً من النقل بالشاحنات

كشف مدير عام شركة الغاز والتصنيع الأهلية المكلف، عبد الله الحميد، أن الجهات المختصة تدرس توصيل الغاز إلى المنازل عن طريق شبكة أرضية، بدلاً من النقل بالشاحنات، مبيناً أن التمديد الأرضي لشبكات نقل الغاز أقل خطورة من نقله عبر شاحنات.

وأشار الحميد وفقاً لـ"الجزيرة" إلى أن الشركة لديها عدة استراتيجيات منها، تطبيق برنامج تدريبي مكثف لأكثر من 500 سائق يعملون لدى الشركة، بغرض تأهيل سائقي الشاحنات في مجال نقل المواد الخطرة. 





سفارة المملكة في لبنان تستنكر العمل الإرهابي الذي وقع الليلة الماضية

واس - بيروت
الخميس 26/06/2014


أعربت سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان عن استنكارها الشديد للتفجير الذي وقع في منطقة الروشة بالعاصمة اللبنانية بيروت الليلة الماضية وعدَته عملا إرهابيا وإعتداء على الأبرياء والحرمات .
وقالت في بيان أصدرته اليوم إن : " سفارة المملكة العربية السعودية في بيروت تستنكر العمل الإرهابي الذي وقع في منطقة الروشة ليل أمس وتدينه بشدة لأنه عمل لا يمت إلى القيم الإنسانية أو الإسلامية بأي صلة ويمثل اعتداء على الأبرياء والحرمات .
وأشارت إلى أن : " المملكة العربية السعودية اكتوت بنار الإرهاب في محطات عدة وهي لا توفر أي جهد في سبيل مكافحة هذه الآفة الغريبة عن مجتمعنا العربي وقيمنا الإسلامية " .. مبينة أن : " للأجهزة الأمنية في المملكة استراتيجية واضحة المعالم لمكافحة الإرهاب نالت تقدير المجتمع الدولي لما قدمته ولا تزال من إسهامات فعالة في تعزيز الأمن العالمي وتتعاون لهذه الغاية مع كل الدول الصديقة .
وختم البيان : " أن سفارة المملكة العربية السعودية في بيروت إذ تؤكد شجبها لهذا العمل الإرهابي لتهنيء الحكومة اللبنانية على ما تحققه من نجاحات في ملاحقة الخلايا الإرهابية وتتمنى للجرحى من العسكريين والمدنيين الشفاء العاجل وللبنان العزيز كل الأمن والرفاه والاستقرار .





تسجيل 135 دعوى ضد الجهات الحكومية و 495 على مال المحكمة
الدعاوى كما على الرسم البياني

الرياض - عبدالعزيز العنبر

ارتفعت الدعاوى الحقوقية المرفوعة ضد الجهات الحكومية لدى المحاكم السعودية بنسبة 31% لتبلغ خلال السبعة أشهر الأولى من العام الهجري الحالي 135 دعوى مقارنة ب 159 دعوى مسجلة في العام الماضي ككل، كما ارتفعت أيضاً الدعاوى المرفوعة ضد بيت مال المحكمة وبيت مال المسلمين بنسبة 27.5% لتبلغ 495 دعوى خلال السبعة أشهر الأولى من العام الهجري الحالي مقارنة ب 614 دعوى مسجلة العام الماضي ككل.

وجاءت 52.5% من الدعاوى المرفوعة ضد الجهات الحكومية خلال السبعة أشهر الأولى من العام الهجري الحالي في مناطق مكة المكرمة والرياض وعسير، حيث سجلت منطقة مكة المكرمة 29 دعوى ضد جهة حكومية بزيادة دعوى واحدة عن ما سجل خلال العام الماضي ككل، شكلت ما نسبته 21.5% من مجموع الدعاوى ضد الجهات الحكومية، تلتها منطقتا الرياض وعسير اللتان سجلتا 21 دعوى لكلاً منهما، تمثل مجتمعه ما نسبته 31% من مجموع الدعاوى، ثم منطقة جازان ب 17 دعوى، فمنطقة الجوف ب 13 دعوى.

كما سجلت المنطقة الشرقية خلال السبعة أشهر الأولى من العام الهجري الحالي 9 دعاوى مرفوعة ضد جهات حكومية، وهو أقل مما سجلته المنطقة العام الماضي ككل بدعوى واحدة، كما سجلت منطقة نجران 8 دعاوى ضد جهات حكومية، بزيادة 6 دعاوى عن ما سجلته العام الماضي، وسجلت منطقة القصيم 6 دعاوى خلال السبع أشهر الأولى من العام الهجري الحالي، بزيادة دعوى عن ما سجلته العام الماضي، بالإضافة ل 4 دعاوى في منطقة تبوك ومثلها في منطقة الباحة، ودعوتين في منطقة حائل وواحدة في منطقة المدينة المنورة.

في حين سجلت 51.5% من الدعاوى المرفوعة ضد بيت مال المحكمة وبيت مال المسلمين خلال السبعة أشهر الأولى من العام الهجري الحالي في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث سجلت منطقة مكة المكرمة 161 دعوى تمثل ما نسبته 32.5% من مجموع الدعاوى، تلتها محكمة المدينة المنورة ب 95 دعوى تمثل ما نسبته 19% من مجموع الدعاوى المرفوعة ضد بيت مال المحكمة وبيت مال المسلمين، ثم منطقة القصيم ب 46 دعوى، فمنطقة حائل ب 45 دعوى، ومنطقة جازان ب 42 دعوى، مقابل 41 دعوى في المنطقة الشرقية.

كما سجلت 20 دعوى ضد بيت مال المحكمة وبيت مال المسلمين في منطقة تبوك خلال السبعة أشهر الأولى من العام الهجري الحالي، وهو أقل ب 4 دعاوى عن ما سجل خلال العام الماضي ككل، وسجلت 15 دعوى في منطقة الرياض مقابل 32 دعوى مسجلة العام الماضي ككل، و 9 دعاوى في منطقة عسير، أقل بدعوى واحدة عن ما سجل العام الماضي ككل، و 8 دعاوى في منطقة الباحة، التي سجلت العام الماضي ككل 13 دعوى، إضافة ل 6 دعاوى في منطقة الجوف، و 4 دعاوى في منطقة نجران، و 3 دعاوى في منطقة الحدود الشمالية.





فرق شرعية لمتابعة أفكار الأئمة والخطباء

28 شعبان 1435 - 26 يونيو 2014

علي النقمي - مكة المكرمة

كشف مدير الأوقاف والمساجد في مكة المكرمة مصعب الحجاجي عن تنامي شكاوى المصلين خلال رمضان تجاه الأئمة والخطباء، مبينا أن الفرع يستقبل يوميا أعدادا من الشكاوى بطرق مختلفة، نصفها يحمل شكاوى كيدية وخلافات شخصية، وأخرى شرعية تحتاج إلى لجان للوقوف ميدانيا عليها.
وأشار إلى أن أبرزها يتمثل حول رفع الصوت، وإطالة الإمام صلاة التراويح والتهجد.
وعن العقوبات التي تطال الأئمة والخطباء حال ثبوت الشكوى، قال: يتم إرشاد الإمام وتقويمه وإنذاره، وإن لم تفلح المحاولات الإرشادية والتوجيهية معه تتم معاقبته بالنقل أو استدعائه لتقديم استقالته من إمامة الناس، مؤكدا أن رسالة الإمام السامية لن تنجح إذا كرهه المصلون وتزايدت الشكاوى عليه.

فرق شرعية

وحول وجود الفرق الشرعية لمتابعة أفكار وتوجهات الأئمة والخطباء في مكة، أكد الحجاجي على وجودها وأهميتها، مبينا أن للفرع فرقتين شرعيتين تحوي نحو 10 شرعيين، بعد أن تناقص أعدادها عن ذي قبل، مؤكدا أن دورها مهم وشاق في نفس الوقت، لافتا إلى أن الفرقتين لا تمارس عملها إلا في الأمور الشرعية البحتة تناقش الأئمة والخطباء ممن ورد بشأنهم الملاحظات خاصة الفكرية منها، فتبادر الفرقة الشرعية إلى تقييمهم سريعا، والرفع بتقارير سرية للفرع عنهم إن لم يتم استقامتهم وتقويمهم، ومنها لجهات أعلى مسؤولة، وبالتالي يتم طوي قيدهم، كاشفا عن طوي قيد بعض منهم في مكة، مؤكدا أن القرار المتخذ بطي القيد لا يتم إلا بدراسة مستفيضة عنهم وعن أفكارهم، وأن القرار لن يكون ارتجاليا، مضيفا أن التقويم لأصحاب الأفكار الشاذة يتم من خلال السلوك والفكر والأخلاق من منظور شرعي بحت في الصلاة والخطبة، وهي تعمل منذ سنوات في مكة وليست وليدة اللحظة.
وأضاف أن الفرق الشرعية أسهمت بشكل كبير في الحد من أفكار وتوجهات أئمة وخطباء ، مطمئنا الجميع بسلامة فكر وتوجه أئمة مكة وخطبائها.

عبوات زمزم

وأكد أن الفرع بالتعاون مع مشروع الملك عبدالله لسقيا زمزم وفر أكثر من 250 ألف عبوة ماء زمزم لـ400 جامع، ونحو 1600 مسجد في مكة وضواحيها، بما يتراوح ما بين 100 عبوة إلى 200 عبوة لكل جامع ومسجد، لافتا إلى أن التعاون مع المشروع يتم وفق آلية معينة للتأكد من المسجد ورقمه وإمامه.
وشدد على أن موائد إفطار الصائم تسير وفق التعليمات الواردة من الإمارة والوزارة دون جمع للتبرعات، ووضع مائدة الإفطار داخل المساجد، والتأكد من سلامة الأطعمة والمشروبات، وأن أي مخالفة ترصد في تقديم موائد الإفطار يتم إبلاغ إمام المسجد بإيقافها فورا.

المنطقة المركزية

وبين أن الفرع وفر مؤسسات صيانة على مستوى عال لأغلب الجوامع والمساجد، خاصة تلك الواقعة في محيط المنطقة المركزية، وستباشر مهامها قبل دخول رمضان، لافتا إلى نظافة المساجد مسؤولية الجميع خاصة جماعته، مؤكدا على تطبيق الفرع عقوبات مالية على بعض مؤسسات الصيانة والنظافة المقصرة في عملها تجاه بيوت الله، عازيا السبب في وجود تقصير في جوانب النظافة والصيانة في بعض الجوامع والمساجد إلى الأئمة أنفسهم ، وذلك في عدم تطبيق شروط المستخلص الشهري المرفق بالملاحظات الموقعة من قبلهم وتدوينها وتسجيل بنود المعايير المحددة، لافتا إلى أن المؤسسات إذا لم تحاسب من خلال المستخلص فلن تصلها العقوبات.

40 حافظ

اوقال الحجاجي: تشرف إدارة الأوقاف على أكثر من 2000 جامع ومسجد بمكة المكرمة وضواحيها، مؤكدا استعانة الوزارة بأكثر من 40 حافظا لكتاب الله تعالى من طلبة التحفيظ ومشرفيها لإمامة المصلين في صلاتي التراويح والتهجد في بعض الجوامع البارزة في مكة وفق مسوغات معينة تثبت انتسابهم لجمعية التحفيظ، مشددا في الوقت نفسه أن مسؤولية ومهام الإمام القيام بصلاة التراويح، وأن الوزارة وضعت تعليمات مقننة لتهيئة المساجد خاصة في المواسم ومنها رمضان، من خلال تكييفها ونظافتها وصيانتها من كل جوانبها وفتحها طوال أيام وليالي الشهر من فترة العصر حتى صلاة التراويح.




اقتطع 16 مترًا من عرض طريق تجاري
«خطأ استشاري» يوقف العمل في قطار الحرمين

أحمد السلمي (جدة)

أوقفت أمانة جدة العمل في مشروع قطار الحرمين بأحياء «الحمدانية، الفلاح والعزيزية» شمال المحافظة بعد أن تقدم سكانها بشكوى، مطالبين فيها بسرعة إيقاف المشروع الذي اقتطع جزءا كبيرا من شارع تجاري حيوي يعتبر مدخلا رئيسيا لهذه الأحياء بوضع قوائم المشروع وسط الطريق، مؤكدين أنهم يحملون صكوكا رسمية تبين أن العرض الفعلي للشارع حسب التخطيط التنظيمي للمنطقة هو 32 مترا، بيد أن خطأ من الاستشاري التابع للشركة المنفذة حوله إلى 16 مترا. وعلمت «عكاظ» أن أمين جدة الدكتور هاني أبو رأس خاطب مدير عام مشروع قطار الحرمين السريع، بضرورة إيقاف العمل بهذه الأحياء وإلزام المصمم للمشروع بتعديل التصميم وترحيل الأعمدة خارج حرم الطريق، مطالبا مكتب تنسيق المشاريع في الأمانة بإيقاف الأعمال حتى الانتهاء من تعديل وترحيل التصميم. وذكرت مصادر لـ «عكاظ»، أنه تبين للأمانة بعد مراجعتها شكوى المواطنين رقم 3500071491 والمخططات، أن الاستشاري المكلف من قبلها قد أغفل تحديد العرض الفعلي للطريق الخاص بالمحطة الكيلومترية «522+ 108» وهو (32م)، وذلك حسب التخطيط التنظيمي للمنطقة واكتفى بما هو موجود على الطبيعة «16م»، دون الرجوع إلى المخططات الرسمية. وأوضحت المصادر، أن الاستشاري الذي وقع في الخطأ هو نفسه الذي صمم مشروع قطار الحرمين من جانب وزارة النقل.
من جهتهم، قال لـ «عكاظ» سكان تلك الأحياء، عبدالله عواد الحربي وحمدي الشاطري، فهد المطيري، نايف عوض المطيري، عبدالله الشريف، وناصر الجهني، إن الشركة المنفذة لمشروع قطار الحرمين لم تراع عرض الشارع حسب تنظيم الأمانة والذي يعتبر المدخل الرئيس لأحياء الحمدانية والفلاح والعزيزية والشفا والفروسية، مشيرين إلى أنهم تضرروا من هذا الاقتطاع، حيث يعتبر الشارع تجاريا ومنازلهم تقع عليه ويحملون صكوكا شرعية وخرائط وكروكيات تؤكد أن عرضه 32 مترا، ما أدى إلى تضييق الطريق إلى 16 مترا فقط. وزادوا «الشركة حفرت قواعد المشروع وسط الطريق دون مراعاة للخرائط، وطالما أن المشروع في طور البداية تقدمنا بشكوى رسمية لأمين جدة الدكتور هاني أبوراس الذي بدوره خاطب مدير المشروع بضرورة إيقاف العمل حتى يتم تعديل خرائط المشروع وإعادة الطريق إلى وضعه الطبيعي، إلا أن الشركة المنفذة لم تلتزم حتى الآن».




الأسعار قفزت من 5 إلى 15 مليونا وكادت تؤجل المزاد
بيع كميات من المكيفات المخالفة بـ 12 مليونا

عبد الرحيم بن حسن (جدة)

كادت 15 مليون ريال أن تحول دون استكمال المزاد العلني الذي أقيم عصر أمس في ميناء جدة الإسلامي على المكيفات المخالفة للمواصفات والمقاييس.
وفي التفاصيل بدأ المزاد بسعر بخمسة ملايين ريال ثم ارتفع إلى 10 ملايين ريال ثم إلى 15 مليون ريال.
المشاركون في المزاد طلبوا من المسؤول تعيين المزايد الذي دفع 15 مليونا ولكنه رفض، مكتفيا بقوله إنه يعرف هذا الشخص، ليتحول المشهد من مزاد إلى مشادات كلامية زاد من وتيرتها تدخل شخص من اللجنة المنظمة للمزاد يطلب من البعض المغادرة إذا لم تعجبهم طريقة المزايدة.
المسؤولون عن تنظيم المزاد عقدوا اجتماعا مقتضبا اتفقوا خلاله على عدم إدراج أي مزايدة للشخص المتغيب عن المزاد أو الذي لا يوجد له من يمثله.
بعدها عاد المزاد لينطلق مرة أخرى من مستوى 10 ملايين ريال، ويمضي في مزايدات ضمن أسعار محدودة مستغرقا قرابة الثلاث ساعات حاول فيها القائمون على المزاد الترغيب في رفع السعر قياسا بكمية البضاعة إلا أن محاولاتهم الحثيثة أضافت مليوني ريال أخرى فقط لينتهي المزاد عند مستوى فاق الـ12 مليون ريال بقليل. وكان من أبرز مشاهد المزاد، وجود ملاحظات من قبل المشاركين بأن السعر كان عاليا في ظل صعوبة إعادة تصدير مكيفات مخالفة للمواصفات، إلا أن البعض الآخر رأى أن تحويل الكمية إلى ما يعرف بـ«السكراب» ستكون له عوائد مالية كبيرة تفوق قيمة الشراء؛ بالإضافة إلى أن القائمين على المزاد كادوا أن يؤجلوه إلى موعد آخر بسبب عدم وصول السعر إلى المستوى الذي يرون أنه يستحقه.
يشار إلى أن المزاد الذي أقيم على ساحة المتروكات عند البوابة رقم (8) كان متعلقا بكمية من المكيفات جرى ضبطها في السوق المحلية، وبلغ عددها الإجمالي 75.8 ألف وحدة مكيف من نوع «شباك واسبيلت» من مختلف الشركات الشهيرة، منها 33823 ألف وحدة مكيف «شباك»، و42069 وحدة مكيف «سبيلت» ذو الوحدة المتكاملة بأحجام مختلفة، وكان المزاد بنظام رسم الصادر، أي عدم إدخالها إلى المملكة، بل تصدر إلى أي دولة أخرى بعد الانتهاء من إجراءاتها.




يعتبر الأصعب والأطول منذ سنوات
المبتعثون في بريطانيا يستعدون لصيام 19 ساعة في رمضان

عبدالحكيم شار- سبق:
يتهيأ الصائمون في بريطانيا من المبتعثين والمبتعثات، والدارسون على حسابهم الخاص ومرافقوهم، مع المسلمين في تلك البلاد، لصيام نحو 19 ساعة يومياً في شهر رمضان المبارك هذا العام، والذي يعد الأصعب والأطول منذ سنوات طويلة ويتزامن مع فصل الصيف، حيث يتبقى أمام الصائمين خمس ساعات فقط للإفطار والسحور وأداء صلاتي العشاء والتراويح.

وبحسب إمساكية شهر رمضان المبارك، التي نشرها المركز الثقافي الإسلامي والمسجد المركزي في لندن، على موقعه الإلكتروني، يتضح أن أذان الفجر في اليوم الأول من شهر رمضان سيكون عند الساعة 02:48 صباحاً، أما أذان المغرب فيحين عند الساعة 09:25 مساء، فيما يدخل وقت صلاة العشاء عند الساعة 11:03 ليلاً، أي قبل منتصف الليل بأقل من ساعة واحدة.

ويعلن المركز الثقافي الإسلامي والمسجد المركزي عادة، أول أيام الصيام وأول أيام العيد تبعاً للمملكة العربية السعودية التي تتحرى هلال شهر الصيام وهلال العيد وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية. 

فيما أعلنت الملحقية الثقافية السعودية أوقات دوامها الرسمي خلال شهر رمضان المبارك، وستكون من الساعة العاشرة صباحــاً حتى الثالثة ظهراً، وذلك بناء على توجيه سفير خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة، الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز.

وتقدّمت الملحقية بهذه المناسبة بخالص التهاني والتبريكات بحلول شهر رمضان المبارك، لجميع المبتعثين والمبتعثات والدارسين على حسابهم الخاص ومرافقيهم، سائلة الله سبحانه وتعالى العون والتوفيق لصيامه وقيامه، وأن يكتب للجميع فيه جميعاً الأجر والمثوبة.





"الصحة": لا توجد حالات إصابة جديدة بـ"كورونا" اليوم

أعلنت وزارة الصحة، اليوم (الخميس)، أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة جديدة بفايروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

ولم تعلن الوزارة كذلك عن تسجيل أي حالة وفاة من بين الحالات التي تم تسجيلها في وقت سابق.




السعودية تعرض 7 ملايين ريال لكل من يحبط عملية إرهابية



جددت المديرية العامة للجوازات السعودية التذكير بالمكافأة التي رصدتها وزارة الداخلية لمن يساهم في مكافحة الإرهاب في إطار حملة توعوية أطلقت الفترة الماضية.

وتحتوي المكافأة على المبالغ المالية المرصودة لكل من يساهم في حماية المواطنين والمقيمين من العمليات الإرهابية، وهي مليون ريال لكل من يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض على مطلوبين، و5 ملايين ريال لكل من يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض على مجموعة من المطلوبين، و7 ملايين ريال لكل من يدلي بمعلومات تؤدي إلى إحباط عمل إرهابي.

وتأتي هذه المبادرة في إطار التعاون التام بين القطاعات الأمنية لوزارة الداخلية، وتهدف بذلك إيصال رسالة المملكة بنبذها الإرهاب لجميع المسافرين، بحسب صحيفة الرياض السعودية.




139 قضية عقوق لمن ربوهم صغارا

28 شعبان 1435 - 26 يونيو 2014

مشاعل العمري - جدة

أعلنت وزارة العدل عن طريق حسابها في تويتر أن مجموع قضايا العقوق التي قدمت للمحكمة الجزائية منذ بداية العام، 139 قضية، 18 في الرياض تليها جدة بـ 12 قضية.
ويجب الإشارة في هذا الصدد إلى أن عقوق الأبناء إذا وصل لحد الاعتداء بالضرب فإنه يكون من القضايا الموجبة للتوقيف الفوري بناء على قرار سمو وزير الداخلية .
يقول المحامي والمستشار القانوني الدكتور أسامة القحطاني، إن نص القرار جاء واضحا بأن الضرب موجب للإيقاف الفوري، حيث يمكن إثباته ومشاهدة آثاره، إذ تتم إحالة الموقوف لهيئة التحقيق والادعاء العام ، ومن ثم ترفع تقريرها إلى المحكمة لتنظر في الوقائع وتستمع لأقوال المدعي والمتهم وتمحّصها ثم تحكم بما تراه.
وأضاف المحامي القحطاني «يمكن للوالدين رفع قضية عقوق لدى المحكمة في حال كان العقوق فيما دون ذلك من اعتداء لفظي أو هجران أو تقصير في النفقة والرعاية ونحوه، وهنا يكون العقاب غالبا بما يراه القاضي، وإذا كانت هناك حقوق مالية فإنه يحكم بها».
و أوضح «للأسف لا يوجد شيء يحد من شكاوى الآباء الكيدية على الأبناء سوى اجتهاد القاضي وتقديره، حيث وقعت حوادث كثيرة خاصة في حالات إدمان الأب أو فساده أو مرضه أو سوء طبعه، حيث يلجأ للمحكمة لأجل الضغط على الابن أو البنت في حق شرعي لهما».
واعتبر الشيخ علي المالكي عضو لجنة إصلاح ذات البين أن القضايا هذه فتحت في الآونة الأخيرة بسبب تضخيم هيئات حقوق الإنسان للمشاكل وتقليد الغرب وفتح باب الدعاوى للجميع مما قاد آباءنا أولياء الأمور للاتجاه للقضاء لحل المشاكل الأسرية، وقال «من المفترض أن يكون القضاء فقط في المشاكل المستفحلة، وأن تعاد المشاكل الأسرية لمرشدين يكونون في مراكز الشرط، فعلى الآباء أن يعرفوا بأنه لو لم يكن هناك رادع من داخل الأسرة فإن القضاء لن يصلح الأبناء وسيخرج الابن من عقوبته ولن ينسى بأن والديه هما من ادعيا عليه وذلك لن يصلح شيئا في أسرتهم».
وأضاف أن مراكز الإصلاح تستقبل من 40 إلى 50 حالة يوميا في مركز لا يوجد به إلا عدد قليل من الموظفين، وقال «أطالب بإنشاء مركز إصلاحي يكون فيه عدد من خريجي الشريعة وخريجي علم نفس وعلم الاجتماع مدربين مؤهلين ولهم إلمام بالأسرة ليحتووا هذه المشاكل ».





الناجي من سجن الموصل: ضباط عراقيون عذبوا المحامين المكلفين بالدفاع عن السجناء السعوديين


كشف المواطن أحمد سالم البناقي، الذي اشتهر إعلامياً بـ”السعودي الهارب من سجن الموصل”، عن أن الضباط في السجون العراقية، كانوا يقومون بالاعتداء على المحامين المكلفين بالدفاع من حقوق السجناء السعوديين في العراق.

وأوضح البناقي وفقاً لـ”الشرق”، أن هناك سلوكيات مشينة –حسب تعبيره- وصلت لحد الضرب والسب، مارسها ضباط وجنود عراقيون تجاه محامين مكلفين بالدفاع عن المعتقلين السعوديين الذين يزيد عددهم على 54 معتقلاً، وهو ما يعد انتهاكاً صريحاً للقوانين الدولية.

وأضاف البناقي بأنه تعرف في السجون العراقية التي تنقل بينها على أكبر سجين سعودي معتقل في العراق ويدعى نايف غزاي الحربي، مبيناً أن المعتقلين السعوديين في العراق في حالة يرثى لها، حيث يعذبون بشكل متواصل.

وكان البناقي تمكن من الفرار من سجن نينوى في مدينة الموصل العراقية، بمساعدة العشائر العراقية، ومنها سافر إلى تركيا حيث ساعدته السفارة السعودية هناك على العودة إلى المملكة.





تنفيذ حكم القتل تعزيراً على مواطن اختطف طفلاً وفعل الفاحشة به


نفذت وزارة الداخلية اليوم الخميس بمدينه حائل، حكم القتل تعزيراً على المواطن عيسى بن محمد بن منصور الرشيدي، لإقدامه على اختطاف حدث بالقوة، وفعل الفاحشة به، ومحاولة اختطاف حدث آخر.
وتمكن رجال الشرطة من القبض على الجاني الذي حاول الهرب، وبإحالته إلى المحكمة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعاً والحكم بقتله تعزيراً، وتم تصديق الحكم من قبل محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا وصدر أمر سام يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً.
وتم تنفيذ حكم القتل بالمواطن عيسى بن محمد بن منصور الرشيدي اليوم الخميس الموافق 28 / 8 /1435 هـ بمدينه حائل.





كشف علاقة محرمة لـ«عضو» في تنظيم القاعدة مع فتاة بدولة خليجية



آخر تحديث: الخميس، ٢٦ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)جدة – أحمد الهلالي

كشفت تحقيقات أمنية جرت مع عضو في تنظيم القاعدة الإسلامي أخيراً، عن علاقات محرمة وغير شرعية تحدث داخل التنظيم، إذ أثبتت التحقيقات عن قيام العضو بتقبيل فتاة والاختلاء بها في إحدى الدول الخليجية وارتباطه بعلاقة محرمة معها.

وبيّنت التحقيقات التي اطلعت عليها «الحياة» أن المتهم اجتمع أيضاً مع مجموعة مشبوهة من الرجال والنساء في إحدى الدول الخليجية، إضافة إلى تهم عدة تم ثبوتها وانتهت بإدانة المتهم والحكم عليه بالسجن 14 عاماً، إضافة إلى قتل ثلاثة من المتهمين الذين شاركوه في التخطيط.

وكشفت التحقيقات أن المتهم زود أحد أعضاء التنظيم خلال الفترة الماضية برسم كروكي لمجموعة من المواقع المحيطة بالسفارة الأميركية في محافظة جدة، إضافة إلى اختلاطه بمجوعة من الأميركيين والغربيين وكتابته التقارير عنهم.

وأوضحت التحقيقات أن المتهم حصل على دورات في الاحتياطات الأمنية، وأخرى في مراقبة وتتبع الأشخاص والإقامة في البيت الآمن، وكيفية كتابة التقارير، إضافة إلى تستره على زعيم خلية إرهابية.

وبحسب التحقيقات فإن عضو تنظيم القاعدة كان معجباً ويفرح بإطلاق النار على رجال الأمن، ووصف ذلك بـ«الأعمال البطولية، إضافة إلى أنه كان يظهر الحزن والامتعاض بالقبض على المنفذين».

وتواصل المحكمة الجزائية المتخصصة في مقرها الصيفي بمحافظة جدة عقد عدد من الجلسات القضائية لمحاكمة المتهمين بـ«الإرهاب»، إذ أصدرت خلال الأسابيع الماضية أحكاماً بالسجن والمنع من السفر لنحو ١٧ شخصاً أدينوا بالخروج على ولي الأمر والمشاركة في عمليات إرهابية، والسفر إلى مواطن القتال في العراق وغيرها من الدول الأخرى، إذ وجهت المحكمة الجزائية المتخصصة للمحكومين تهم إنشاء تنظيم يعمل داخل البلاد على اغتيال المعاهدين والضباط في المباحث العامة وقوات الطوارئ، كرد على من قُتل من قيادات وأفراد التنظيم الإرهابي في دهم «حي النخيل»، وعرض ذلك على أشخاص عدة والعمل على توفير الغطاء.

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة أمرت في وقت سابق بـ«إبعاد» مقيم من الجنسية اليمنية اتهم بـ«الإرهاب» والتستر على شخص هرب من سجــون صــنعاء عن البلاد بعد انتهاء محكوميته المقررة شرعاً بـ11 عاماً، إضافة إلى تقديم «بلاغ كاذب» على الرقم المجاني (990) لتشــتيت جهود رجال الأمن عن ملاحقة الهاربين من السجن، إذ قدم بلاغاً كاذباً للجهات الأمنية في اليــوم الذي هــرب فيه عدد من السجناء في السعودية، وذلك بالادعاء أنه شــاهد أشخاصاً مسلحين متجهين إلى الحــدود اليمــنية بهدف تضليل الجهات الأمنية وتشتيت جهودها.

يذكر أن المحكمة الجزائية المتخصصة بمحافظة جدة أصدرت 63 حكماً قضائياً يمنع 63 متهماً بـ«الإرهاب» من السفر إلى خارج البلاد مدة 639 عاماً، تبدأ من تاريخ خروجهم من السجن بعد قضاء محكوميتهم، إذ وجهت لهم تهم «غسل الأموال» والخروج على ولي الأمر، والذهاب إلى العراق والقتال فيه، وارتباطهم بأدوار إجرامية متنوعة في تهريب عدد من السجناء من سجون مختلفة داخل السعودية، وتكوين خلية إرهابية انتهجت تكفير ولاة الأمر ورجال الأمن، واستهداف عدد من العلماء والأمراء ورجال الدولة والأمن وشروعهم في تنفيذ ما خططوا له بحيازة الأسلحة والذخائر وإطلاق النار على رجال الأمن.




مدمن ينحر ابنه.. و18 مليارا ضبطيات المخدرات خلال 3 سنوات

شارك من خلال

روى لـ «عكاظ» مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية رئيس لجنة النظر في حالات الإدمان بالمملكة والخبير في الأمم المتحدة عبدالإله بن محمد الشريف، قصصا عن «مآسي المخدرات»، منها مدمن هيروين ذبح ابنه نتيجة شكه في أنه ليس ابنه، وسقوط فتيات في وحل الدعارة عقب سهرات حشيش.
وأظهر تقرير أعده الشريف أن حجم القيمة السوقية للمضبوطات من المخدرات بأنواعها بلغت أكثر من 18 مليارا و127 مليون ريال خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.
وقال إن أكبر عملية تهريب تم ضبطها في جدة، وتجاوزت الكمية المضبوطة أكثر من 8 ملايين حبة من حبوب الكبتاجون، وُجدت مخبأة داخل إطارات «شيول»، مشيرا إلى أن مهربي ومروِّجي المخدرات يستخدمون شتى الطرق والوسائل لتهريب سمومهم إلى بلادنا، منها البضائع والمواد الغذائية وألواح الرخام والأخشاب.
وشدد الشريف على أن قضايا المخدرات شائكة وتحتاج إلى العمل المشترك على كافة الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية، وحذر من أن السعودية مستهدفة برا وبحرا من مافيا المخدرات، مبينا أن المديرية العامة لمكافحة المخدرات تقدم كل الدعم المعلوماتي لبعض الدول، ومنها معلومات أدت إلى ضبط أكبر مصنع لمادة الكبتاجون في تركيا.
وذكر أن 50 % من مرضى الإدمان في مستشفيات الأمل من مدمني حبوب الكبتاجون والهيروين و35 % من مدمني الحشيش.
وأحصى تقرير حديث تزايد قضايا المخدرات في المحاكم بنحو 22 % لعام مضى، إذ قدرها بنحو 31 ألف قضية ما بين تعاط وحيازة وتصنيع وترويج وتهريب، واحتلت منطقة مكة المكرمة الصدارة بين المناطق من حيث عدد قضايا المخدرات فيها (8950 قضية)، تلتها منطقة الرياض (4544)، ثم منطقة جازان (3500)، المنطقة الشرقية (3430)، منطقة عسير (3300)، منطقة الجوف (1350)، منطقة القصيم (1221)، منطقة المدينة المنورة (878)، منطقة نجران (646)، منطقة حائل (590)، منطقة الحدود الشمالية (234)، وأخيرا منطقة الباحة (15) قضية.
وتحتل المخدرات المرتبة الأولى في القضايا الجنائية بمحكمة جدة الجزائية، حيث بلغ عدد القضايا التي تسلمتها خلال ستة أشهر نحو 5 آلاف قضية ما بين تصنيع واستخدام وتعاطي وحيازة وترويج كميات صغيرة بواقع 700 قضية شهريا و35 قضية يوميا في جدة وحدها، وشملت الإحصائية قضية واحدة مسجلة بتهمة «تلقي هدية مخدرات».





ضبط راقٍ تحرش بفتاة في المدينة

عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)

قبضت وحدة مكافحة السحر والشعوذة بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المدينة المنورة أمس الأول على شاب يقطن في إحدى الدول الخليجية ويمارس الرقية الشرعية عبر المواقع الإلكترونية، وذلك بعد تورطه بالتحرش بفتاة في العقد الثالث بالمدينة المنورة مستغلا معاناتها مع السحر.
وكانت وحدة مكافحة السحر والشعوذة تلقت بلاغا من الفتاة أفادت من خلاله عن تعرضها للتحرش من قبل شخص يدعي الرقية الشرعية يملك موقعا على شبكة الإنترنت ويقطن في دولة خليجية ويمارس الرقية الشرعية بالإضافة إلى المشاركة في عدة برامج في تلفزيون البلد المضيف له، حيث أفادت الفتاة بأنها حصلت على بياناته وأرقام هواتفه من موقعه الشخصي وتواصلت معه طالبة العلاج، مشيرة في بلاغها إلى أنه عرض عليها مقابلتها والخلوة بها.
وبناء عليه تم إعداد كمين محكم للقبض على الراقي، حيث طلب أعضاء الهيئة من الفتاة التواصل مع الراقي، وبعد أن أوهمته بقبول طلبه بمقابلتها وحضر إلى المدينة المنورة واستأجر شقة بطريق المطار، وأثناء انتظاره حضور الفتاة تم القبض عليه.
وقال مصدر في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: تمت إحالة الراقي المتحرش إلى شرطة المطار لاستكمال إجراءات التحقيق معه.




من هو السعودي الذي فجر نفسه بفندق في بيروت؟



كشفت مصادر صحفية عن هوية الشاب الذي فجر نفسه في فندق بمنطقة الروشة غرب بيروت، وقالت المصادر إن الشاب سعودي، ويدعى عبدالرحمن ناصر الشنيفي (20 عاماً)، وهو مطلوب من قبل الأمن السعودي وقد غادر أراضي المملكة في العاشر من مارس الماضي.

وأشار موقع العربية.نت إلى إن المعلومات الأولية تفيد بأن الأمن اللبناني تمكن من القبض على سعودي آخر برفقة المنتحر وهو علي ابراهيم الثويني (20 عاماً)، والأخير لا يوجد له سجل أمني ضمن المطلوبين”.

وكان الأمن اللبناني قد أصدر بيانا بعد وقوع التفجير أكد من خلاله أنه “في إطار الجهود التي تقوم بها المديرية العامة للأمن العام في مكافحة الإرهاب، وبعد عمليات استقصاء ومتابعة قام بها مكتب شؤون المعلومات في المديرية، أسفرت عن رصد شخصين موجودين في فندق “دو روي” في منطقة الروشة يشتبه في تحضيرهما لعمليات تفجير إرهابية. قامت مجموعة من قوات النخبة في المديرية العامة للأمن العام مساء يوم الأربعاء 25/06/2014 بمداهمة الفندق المذكور”.

وأضاف البيان: “عند وصول عناصر المجموعة إلى باب الغرفة حيث يقيم المشتبه بهما في داخلها، قام أحدهما بتفجير نفسه بحزام ناسف أدى إلى مصرعه وجرح ثلاثة عناصر من المجموعة نقلوا إلى مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت وهم يخضعون للمعالجة، وتم توقيف المشتبه به الثاني حيث يتم التحقيق معه بإشراف القضاء المختص”.




"مكافحة المخدرات": ضبط مصنع للخمور بالخرج


تمكنت الجهات الأمنية المختصة اليوم الخميس من ضبط 15 شخصاً بينهم 5 سعوديين و10 أشخاص من الجنسية الهندية في محافظة الخرج يقومون بتصنيع وترويج المسكرات.

وقال الناطق الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات، إنه بناء على ما توفر من معلومات عن قيام مجموعة من الأشخاص في محافظة الخرج بتصنيع وترويج المسكرات، بادرت الجهات الأمنية المختصة بإجراء التحريات اللازمة، وتحديد المواقع المستخدمة لتصنيع المواد المسكرة وترويجها، وإخضاعها للمراقبة، وتم مداهمتهم خلال تواجد المتورطين بالجريمة فيها.

وأوضح أنه تم ضبط (9257) تسعة آلاف ومائتين وسبعة وخمسين زجاجة معبأة بمواد مسكرة ، والمعدات المستخدمة في تصنيعها وتحضيرها باستخدام مواد ملونة للإيحاء بأنها مهربة من خارج المملكة، كما تم القبض على المتورطين في ذلك وعددهم (15) خمسة عشر متهماً بينهم (5) سعوديين و (10) أشخاص من الجنسية الهندية, اثنان منهم من مخالفي نظام الإقامة، وباشرت الجهات المختصة في استكمال الإجراءات النظامية ذات العلاقة.




صور: مفحّطون يعلنون توبتهم أمام المرور بمشاهدة مقاطع مؤثرة


أكد مدير مرور الطائف العميد الدكتور إبراهيم القحاص توبة عدد من المفحطين المشهورين في المحافظة، بعد أن شاهدوا مقاطع فيديو مؤثرة لحوادث التفحيط.
وكانت إدارة مرور الطائف قد نظّمت برنامجاً تثقيفياً لعدد من المفحطين المشهورين بالمحافظة، بهدف مناصحتهم للابتعاد عن التفحيط. اشتمل البرنامج على عدة محاور، منها موقف الشرع من مرتكبي المخالفات التي توثر في سلامة العامة، وأهمية المركبة كونها “أداة نقل وليس أداة قتل”، ومراعاة حقوق الآخرين في حصولهم علي بيئة آمنة للقيادة، وموقف الأسرة والمجتمع مع من يمارس السلوكيات الخاطئة، ونتائج السلوكيات الخاطئة وأثرها علي مرتكب مخالفة التفحيط والمسيرات، وكذلك المتجمهرين وخلافة .
ووفقا لصحيفة عين اليوم تم عرض مادة علمية عن التفحيط لمشاهدة النتائج التي تنتج عن ارتكاب مثل هذه الممارسات القاتلة، لتبدأ جولة على المعرض والشرح عن كل صور الحوادث المرورية للعظة والعبرة، مع عرض مادة علمية عن التفحيط لمشاهدة النتائج التي تنتج عن ارتكاب مثل هذه الممارسات القاتلة.
وتم تجهيز معرض متكامل بشعبة السلامة المرورية، يحتوي على صور للحوادث المرورية الشنيعة للعضة والعبرة، إلى جانب فصل دراسي يحتوي على التقنية الحديثة للتعريف بكوارث الممارسات الخاطئة للتفحيط والممارسات الأخرى. كما استمع الجميع لمحاضرة علمية تثقيفية، ألقاها أحد الضباط.، كما ألقى أحد المشايخ محاضرة لإيضاح الجانب الديني لهذه الممارسات الخاطئة، إلى جانب محاضرة لأحد المختصين في الجانب الاجتماعي. مضيفاً بأنه كانت هناك محاضرة لأحد المختصين في الجانب الاجتماعي.





السحيمي يؤكد أنه جاء في رسالته للماجستير قبل 28 عامًا
«مجمع اللغة العربية» يستولي على اكتشاف باحث سعودي لحرف «القيف»

حسام الضفيان (المدينة المنورة)
أكد الدكتور سلمان بن سالم السحيمي، أستاذ اللغة العربية بالجامعة الإسلامية، تعقيبا على ما نشرته إحدى الصحف المحلية تناولت فيه اكتشاف مجمع اللغة العربية الافتراضي لحرف «القيف» وهو «ق» منقوطة من أسفلها، وأن هذا الصوت شائع في مناطق متعددة ومتفرقة عند المشارقة والمغاربة، ونسب اكتشاف الحرف للمجمع، إضافة إلى إصداره إلى قرارين وهما القرار العاشر والقرار الحادي عشر، والمتعلقين باقتراح اسم للقاف الطبقية وهو «القيف».
وأضاف السحيمي: «وآخر يتعلق باقتراح رسم للقاف الطبقية أو ما سموه بـ «القيف» وهو نقطتان من أسفل، مؤكدا أن ما اقترحه المجمع الافتراضي عام 1435هـ ليكون رسما للقاف الطبقية وهو نقطتان من أسفل قد أورده بحث رسالته للماجستير في عام 1407م، موضحا أنه ورد في كتاب إبدال.
وبين السحيمي، أن مضمون هذين القرارين مأخوذ ومنقول نصوصا ورسما وتمثيلا عن رسالة المذكورة، لافتا إلى أنه تم تغيير مسمى الحرف فقط من القاف الطبقية إلى حرف «القيف»، إضافة الى اقتباس جميع الأمثلة التي أوردها في الرسالة مثل: قاسم وعتيق، داعيا إلى الاطلاع على كتاب بحثه «إبدال الحروف في اللهجات العربية» من القراء لتأكيد والمقارنة (من ص 259 إلى ص 271، ومن ص 302 إلى ص 304).
ووصف الدكتور السحيمي ما حدث معه بالعجيب الغريب وذلك بقيام المشرف على موقع «مجمع اللغة العربية الافتراضي» باستعارة نسخة لهذا الكتاب قبل طباعته وبعدها للاطلاع عليه مبديا انزعاجه وتذمره من سلب جهد سهره وتعبه بعدم ذكر اسمه لا من قريب ولا من بعيد - على حد قوله، مشيرا إلى أن الكتاب مطبوع منذ عام 1415هـ وموجود في مكتبة كلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية وفي الأسواق وفي عدة مواقع من الشبكة العنكبوتية.
واستطرد السحيمي أن أوسع وأقدم دراسة طبقت فيها القاف الطبقية وهي القاف المنقوطة بنقطتين من أسفل، جاءت في كتاب الدكتور عبدالعزيز مطر «لهجة البدو في إقليم ساحل مريوط.. دراسة لغوية» المطبوع عام 1386هـ- 1967م، وذكر فيه كثيرا من النصوص الشعرية والنثرية من خطب وأمثال، لهذه اللهجة مستخدما رمز القاف الطبقية، وهو النقطتان اللتان يقترحهما أعضاء مجمع اللغة الافتراضي عام 1435هـ فأين عام 1386هـ من عام 1435هـ.
وذكر الدكتور السحيمي أنه توصل في كتابه «إبدال الحروف في اللهجات العربية» إلى قانون للتبادل بين الأصوات اللغوية في اللغات الإنسانية الذي تناول حرفي القاف والجيم في لهجات العرب قديما وحديثا في فصل بعنوان: «الحروف الغارية والطبقية» من (ص 221 إلى ص 310)، ومن ضمن هذا الفصل تحدثت عن القاف والجيم وهي أوسع دراسة تناولت القاف والجيم فيما أعلم، فبينت اختلاف العرب في نطق هذين الحرفين قديما وحديثا وتتبعت هذا الاختلاف في جميع أنحاء الوطن العربي وأوردت النصوص القديمة من شعر ونثر وقراءة وحديث وبينت مناطق النطق بهذين الحرفين في البلاد العربية بكاملها وبينت مخارج هذين الحرفين وصفاتهما لأن لكل صوت مخرجا، وبينت استعمالاتهما وتنوعاتهما ورموزهما.




اثنان كانا قد سقطا برصاص طائش في حفل زفاف بشمال عسير
بالصور.. قبائل "البهشة" ترفع الراية البيضاء بعد عفو "بني ثعلبة"

محمد الزهراني- سبق- عسير:
رفعت قبائل البهشة الراية البيضاء لآل مخنفرة وقبائل بني ثعلبة، عقب استقبال بني ثعلبة وفوداً من القبائل المجاورة التي سعت في الصلح بينهم وبين قبيلة البهشة؛ على خلفية قضية إطلاق النار بالخطأ في حفل زواج بمركز الحيمة.

وتم عقد الصلح، اليوم الخميس، مع أسرة آل مخنفرة بعد إصابة اثنين من أبنائها بالخطأ، فيما استقبلت بنو ثعلبة الوفود التي قدمت للصلح بمركز الحيمة، حيث قرر آل مخنفرة العفو عن أبنائهم دون مقابل.

وقد تقدمت قبائل البهشة، وعلى رأسها شيخ قبائل نازلة الشيخ عبدالله بن مشبب بن لافي ومشايخ قبائل البهشة، بالشكر والعرفان لكل من سعى لإتمام هذا الصلح، وخصوا بذلك قبائل شهران بنو بجاد وآل حبيب، وعلى رأس مشايخهم الشيخ سعيد بن هشبل الشهراني.

جدير بالذكر أن رصاصات طائشة أطلقت ابتهاجاً وترحيباً بالضيوف في حفل زفاف أقيم في قرية الحيمة بسهول بللحمر شمال منطقة عسير؛ حوّلت العرس إلى مأتم قبل بضعة أشهر، وراح ضحيتها رجلان.







البراك: الدعارة أفضل من قنوات MBC


قال محمد البراك أستاذ العلوم الإسلامية في جامعة أم القرى، وعضو رابطة علماء المسلمين، في صفحته على “تويتر”: “الذي يظهر لي أن العمل في أوكار الدعارة أقل إثما من العمل في هذه القنوات، لشدة إفساداها ورواتب العاملين محرمة”. ويقصد البراك بهذه التغريدة قنوات الـ MBC حيث وضع في التغريدة هاشتاق الحملة المليونية لمقاطعة القنوات.

وكان الداعية محمد العريفي بدأ حملة جديدة في “تويتر” تهدف إلى إظهار خطر قنوات MBC، وتشجيع الناس على حذفها من أجهزة التلفاز، بالإضافة إلى دعوته عامة الناس لمقاطعة الشركات المنتجة في قنوات MBC، مؤكداً أنه لا يحل مشاهدة هذه الباقة لأنها مفسدة للدين والأخلاق، وفقاً له.






«إم بي سي» تتحدى حملة العريفي لمقاطعتها: لن يظهر في قنواتنا.. مطلقاً!



آخر تحديث: الخميس، ٢٦ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض - محمد سعود

ردّ مصدر في مجموعة مركز تلفزيون الشرق الأوسط (إم بي سي) على حملة مقاطعة ضده يقودها الداعية السعودي محمد العريفي، بأنه: «مهما بلغت حملة الابتزاز التي يقودها العريفي ضد قناة «إم بي سي» فلن يكون له برنامج على أي من قنواتنا»، لافتاً إلى أن الحملة متوقعة منه، وتأتي في سياق الحملات المستمرة التي يشنها بهتاناً ضد قنوات المجموعة. وأضاف المصدر لـ«الحياة»: «عوضاً عن معالجة صورته والشبهات التي تطاوله من الآخرين، يعمد للهرب إلى الأمام عبر السعي بتشويه سمعة غيره ممن لا يحتاجون أصلاً إلى شهادته».

وليست المرة الأولى التي يشن فيها العريفي هجوماً على قناة «إم بي سي»، إذ تزداد وتيرته قبيل شهر رمضان كل عام، ما يثير التساؤلات عن استهدافه تلك الشبكة وحدها، لاسيما وأنه ظهر في قنوات عربية عدة، من دون أن يتطرق لتلك الفضائيات وبرامجها التي تمنحه فرص الظهور. وتعزو مصادر الحملة التي يشنها العريفي ضد «أم بي سي» إلى عدم موفقة المجموعة على منحه برنامجاً على قنواتها في شهر رمضان وغيره.





كاتب سعودي يرصد 10 آلاف يورو لمن يرشد عن قاتل المبتعثة


أعلن الكاتب السعودي عبدالله العلمي عن منح مكافأة 10 آلاف يورو، لمن يدلي بمعلومات تقود الشرطة البريطانية للقبض على قانل المبتعثة ناهد الزيد.
وقال المعلمي عبر حسابه في “تويتر”: “أعلن عن مكافأة قدرها عشرة آلاف يورو، لمن يقدم معلومات موثقة للشرطة البريطانية عن قاتل المبتعثة ناهد المانع الزيد”.





سعوديون يطورون تطبيق لمى للحد من ضحايا الآبار



أطلق مجموعة من الشباب السعودي تطبيقاً للهواتف الذكية يساهم بشكل فعال في الحد من ظاهرة ضحايا السقوط في الآبار، والتي انتشرت بشكل واسع في الفترة الأخيرة.

وقال المهندس عبدالله عسيري، أحد مؤسسي شركة وقود التقنية المطورة لتطبيق لمى: إن فكرة التطبيق نشأت بعد حادثة الطفلة لمى الروقي التي فارقت الحياة بعد سقوطها في أحد الآبار في السعودية قبل سبعة أشهر، وأثارت ضجة إعلامية واجتماعية حينها.

ويقوم التطبيق بحسب ما ذكره المهندس عبدالله عسيري، بتوفير منصة سهلة الاستعمال للإبلاغ عن أي بئر مجهول، يتم إيجاده من قبل أفراد أو جهات مختصة حتى في حال عدم وجود اتصال بالإنترنت.

كما يمكن استخدام التطبيق لمعرفة الآبار المحيطة بالمستخدم والقدرة على مشاركة مواقع الآبار على شبكات التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بمكان تواجد هذه الآبار للتحذير من الوقوع فيها أو ردمها من قبل الجهات المعنية.

كما يتميز التطبيق بوجود قاعدة بيانات مفتوحة لمواقع الآبار لمساعدة الجهات المختصة للحصول على مواقع هذه الآبار بسهولة وبالتالي ردمها والحد من هذه الظاهرة. الجدير بالذكر أن تطبيق لمى متوفر الآن على نظام الأندرويد وسيتم إطلاقه قريباً على نظام iOS.




والد عروس يوقف زواج ابنته بعد ورود نبأ وفاة أحد جيرانه


أوقف والد عروس مراسم زفاف ابنته، وقرر وقف العروض الشعبية وجميع مظاهر الفرح في الزواج بعد بدئها بمدة قصيرة، وذلك بعد ورود نبأ وفاة أحد جيرانه.

وأثار قرار الأب جدلا بين الحضور وأهالي العروسين في بلدة الخوبة بمدينة جازان، إلا أن والد العروس قرر التكفل بجميع الخسائر المادية التي تسبب بها قراره المفاجئ.

وأعلن والد العروس كذلك تكفله بالاعتذار للحضور، وبدفع قيمة حجز قاعة الأفراح وقيمة جميع تكاليف المناسبة.




بائع يسرق جوال متسوقة ويتواصل مع صديقاتها بـ البلاك بيري


فشلَ “بائع” يمني، يعمل في بقالة قريبة من أسواق العنقري بالطائف، في سرقة جوال امرأة كانت تتسوق لديه، فيما كانَ قد دخلَ على كُل من يتواصلون معها عبر خدمة رسائل البي بي بجهازها “البلاكبيري”، وتعرف عليهن وأخذَ يُراسلهُنَ .

وكانت المرأة المتسوقة قد وضعت جوالها أثناء دفعها لقيمة ما اشترته عند الكاشير ، ثُمَ اختفى وأخذت تبحث عنه دون أن تجده ، ثمَ وجهت سؤالها للبائع عن جوالها وأنكرَ أن يكون قد أخذه، وبما أنها كانت وحدها مع البائع، لم يكُن أمامها سوى التوجه لمركز الشمالية التابع لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالطائف.

ووفقا لصحيفة سبق اتهمت البائع اليمني بسرقة جوالها، حيث وقف مجموعة من أعضاء الهيئة لمُتابعة الشكوى، وواجهوا البائع اليمني بداخل محله وبدؤوا يستفسرون عن الجوال ونفى معرفته به أو أن يكون قد سرقه، وبالضغط عليه اعترف وقام بتسليمه لهم .

وبعد أن حصلت على هاتفها اكتشفت المرأة دخول البائع على الحالة الخاصة برسائل خدمة البي بي وقام بتغييرها، وتواصل مع أخواتها وصديقاتها ، فيما جرى تسليمه لمركز شرطة الشرقية بالطائف وإخضاعه للاستيقاف لحين اتخاذ الإجراء النظامي بحقه.




أمير الكويت يطلب من مواطنيه وضع حد «للألاعيب السياسية»
رويترز
طلب أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح من مواطنيه ألا يهددوا استقرار البلاد باللجوء لما سماه "الألاعيب السياسية" مشيرا إلى ما يحدث في العراق وغيره كأمثلة على مخاطر الانقسام السياسي.

وقال الأمير في كلمة ألقاها مساء الأربعاء "إننا الآن لا نملك ترف الخلاف والانقسام والجدل العقيم والألاعيب السياسية الخاصة بينما الكوارث على الأبواب.. فهل أنهم واعون لما يجري غير بعيد عنا؟"

ولم يذكر الشيخ صباح أي دولة بالاسم لكن تصريحاته تشير فيما يبدو للعراق الذي تشتعل فيه الأوضاع بعد أن سيطر متشددون مسلحون على أجزاء كبيرة من شمال البلاد.

وحث أمير الكويت المواطنين على عدم الانخراط في جدل علني حول تحقيق في تقارير بشأن تسجيل لأشخاص يناقشون مخططا مزعوما ضد النظام الحاكم قائلاً إن القضاء ينظر في الأمر.




فيديو: السيسي “يا رب ظروفنا صعبة.. يا رب “حضرتك” تساعدنا”


السيسي خلال خطاب يتوجه بدعاء قائلاً “يا رب ظروفنا صعبة.. و”حضرتك” تساعدنا”.
فيديو
YouTube Link




فيديو : فيلم مصري قديم .. يظهر به السيسي كـ ممثل كمبارس


السيسي في احد الافلام المصريه بإسم #مجدي بطوله محمود ياسين
فيديو
Youtube Link




صور-فيديو| لحظة انفجار سيارة مفخخة في بيروت



رصدت صحيفة الجارديان البريطانية بالفيديو التفجير الانتحاري الذي شهدته العاصمة اللبنانية، بيروت، والذي تسبب فيه انتحاري فجر سيارة مفخخة بالقرب من حاجز للجيش اللبناني في منطقة الطيونة عند مدخل الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت.

ووفقاً للتقارير الإخبارية، فإن الحادث أسفر عن إصابة نحو 20 شخصاً على الأقل كانوا يشاهدون مباريات كأس العالم في مقهى مجاور لحظة وقوع الانفجار، كما قتل الانتحاري في الانفجار الذي أدى أيضاً إلى اندلاع حريق كبير في المنطقة التي تقطن أغلبيتها من الشيعة.



وقال زاهي عساف، أحد شهود العيان لوكالة رويترز للأنباء: “كنا نشاهد مباراة كرة القدم عندما وقع الانفجار”، مضيفاً “لم نعلم ما الذي يحصل حينها، ثم رأينا الناس تركض في كل اتجاه”.

وفرضت القوى الأمنية طوقاً أمنياً في مكان الانفجار في حين عملت سيارات الإسعاف على نقل الجرحى إلى المستشفيات.

وكانت القوات الأمنية اعتقلت أكثر من 12 شخصاً إثر مداهمة فندق في بيروت بعد أن تبين أنهم يخططون لارتكاب أعمال إرهابية في لبنان.







 







فيديو




2 مليار دولار…كيف تحصل “داعش” على الأموال؟



تمكن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، أو ما يعرف باسم “داعش”، خلال الأسابيع الماضية، من توسيع نطاق نفوذه من شمال سوريا إلى مناطق واسعة غرب العراق. السرعة ومستوى تقدم التنظيم في توسعه هذا جذبا انتباه المراقبين والمحللين وصدمهم أيضا، ويأتي هذا في الوقت التي تفيد فيه بعض التقارير بأن ميزانية هذا التنظيم تقدر بحوالي ملياري دولار أمريكي. ما يجعل سؤالا هاما يتبادر للأذهان حول كيفية حصول “داعش” على تمويل بهذا الحجم؟

1- الابتزاز



يشير مجلس العلاقات الدولية بأنه وفي عام 2013، عندما كانت مدينة الموصل تحت سيطرة العراق، كان تنظيم “داعش” يحصل على ثمانية ملايين دولار شهرياً من خلال سلب الأموال وفرض الضرائب على أصحاب الأعمال المحليين، ومع إحكام التنظيم سيطرته على مناطق واسعة من العراق يتوقع بأن يتضاعف هذا المبلغ، كما ظهرت تقارير أشارت إلى أن التنظيم يقتطع جزءاً من المساعدات الإنسانية في المناطق الخاضعة لسيطرته.

2- المخدرات وعمليات الخطف وغسيل الأموال



تقوم “داعش” بتحصيل الأموال بتكتيكات مألوفة لمنظمات المافيا أكثر منها لجماعات جهادية ثورية، إذ قال مراسل “The Daily Beast” جوش روجين، لـشبكة سي ان ان بأن التنظيم يمتاز “بالحصول على أمواله من خلال نشاطات جمع تبرعات إرهابية (مثل) الخطف والسرقة والسطو، ولهم معاملات بالاتجار بالمخدرات، ومخططات لغسيل الأموال، إذ اختطفت أعداد كبيرة من المواطنين الأتراك والهنود خلال الأسبوع الماضي، بعد تغلغل “داعش” في مناطق واسعة شمال غرب العراق.

3- الكهرباء



أشارت صحيفة “نيويورك تايمز The New York Times” بأن “داعش” تقوم ببيع الكهرباء لحكومة الأسد، من مصانع للطاقة تخضع لسيطرتها في شمال سوريا، وقد تمكن التنظيم بالقيام بهذه العمليات بشكل سهل بعد أن أوضح النظام السوري ملاحقته لجماعات معارضة أخرى في المنطقة، وقد أظهرت الحركة توجهاً للسيطرة على مصانع توليد الطاقة في العراق أيضاً.

4- النفط



تعتبر المناطق في شمال سوريا غنية بالنفط، ويحصل تنظيم “داعش” على تمويل من خلال بيعه النفط الخام للحكومة السورية، ومع تقدم الحركة في العراق، حيث تكثر حقول النفط، فإن فرص حيازته للمزيد من منابع الذهب الأسود قريبة للواقع، إذ قامت الحركة، الأسبوع الماضي، بشن هجوم على مصفاة “بيجي” لتكرير النفط في كركوك، والتي تعتبر الأكبر من نوعها في الدولة.

5- التبرعات



كما أشار مراسل “The Daily Beast” جوش روجين، في تقارير إلى أن “داعش” حصلت على تمويل من خلال جهات ثرية خاصة تعيش في الكويت وقطر والسعودية، وهي دول تعتبرها أمريكا حلفاء لها، وقال روجين لسي ان ان إنه وفي الوقت الذي رفض فيه المسؤولون الحكوميون في هذه الدول أي ارتباط مباشر بتمويل هذا التنظيم، إلا أنه أضاف بأن العديد من المسؤولين كانوا على علم بالتبرعات غير المباشرة لكنهم اختاروا تجاهلها. كما أن حركة “داعش” نشرت تقريراً سنوياً لنشاطاتها (أبرزت فيه نجاح عملياتها وتوسع نطاق نفوذها)، في خطوة أشار إليها محللون في مركز “Institute of War” بأنها محاولة لإظهار قدرات الحركة للمتبرعين المتعاطفين مع قضيتها.

6- “غنائم الحرب”



كسب مقاتلو “داعش” كثيراً من سيطرتهم على الموصل، التي تعتبر ثاني أكبر المدن العراقية في بداية شهر يونيو، إذ سطت الحركة على البنك المركزي وغيرها من المراكز المالية في المدينة، وحصلت على مبلغ كبير من الأموال قدرت بـ 430 مليون دولار. ووفقاً لبعض الحسابات، فإن هذا المبلغ ساعد في بلوغ الحركة ميزانية تساوي ملياري دولار، وهو مبلغ لم تملكه أي من الحركات الأخرى مثل القاعدة أو طالبان، يأتي هذا في الوقت الذي أشارت فيه مدونة “The Money Jihad” إلى أن “داعش” تملك حالياً ميزانية أكبر من بعض الدول الصغرى مثل مملكة تونجا وجمهورية كيريباتي.




بالصور| داعش تطلق خط أزياء جديد بماركة “الإرهاب”



أطلقت الدولة الإسلامية فى العراق والشام،”داعش” خط أزيائها الأول فى تركيا وعلى الإنترنت، حيث انتشرت مواقع للبيع الإلكترونى لبيع ملابس وقمصان تحمل شعار الجماعة المسلحة، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية.

وكانت داعش قد أطلقت حملة إلكترونية منذ أيام، للدعاية لها ولطلب مجاهدين جدد ينضمون إلى القتال فى صفوفها، الحملة التى جذبت العديد من الشباب حول العالم الذين أظهروا دعمهم وتعاطفهم مع الجماعة السنية المسلحة التى استحوذت على أكبر مدن العراق مؤخراً.



ويشمل المتجر الإلكترنى قمصان وقبعات تحمل توقيع الجماعة المسلحة ورسومات لأسلحة وشعار الجماعة، التى أدانت القاعدة تطرفها، وأطلقت الديلى ميل على خط الأزياء “ماركة الإرهاب”، وتعتمد على الإنترنت لبيع منتجاتها إلكترونياً عن طريق صفحة على فيسبوك تحمل اسم “زيرا مسلم” والذى يعرف نفسه أنه تاجر تجزئة للأزياء الإسلامية، ويقوم مستخدمو الفيسبوك بطلب منتجات “مسلم” عبر الصفحة، ولا يبذلون مجهوداً لإخفاء هويتهم.



كما يوجد متجر ملابس فى تركيا لبيع تلك المنتجات، بالإضافة لموقع على الإنترنت يدار من إندونيسيا، يبيع قمصان دعائية لداعش وجماعات مسلحة أخرى كحماس وطالبان وجبهة النصرة، عليها رسومات لرجال مسلحين مكتوب عليها “مجاهدون من أجل الحياة” و”نقف متوحدين” و”أنا أحب الجهاد”.







فيديو| كيف وصل ثلاثة فتية من بريطانيا للجهاد في سوريا؟




استدانوا بعض المال، أخذوا جوازات سفرهم وانطلقوا للجهاد في سوريا، ثلاثة فتية بريطانيين من مدينة كوفنتري يعتقد أنهم من بين خمسمائة شخص من بريطانيا، انخرطوا في الصراع المسلح في سوريا.

الاستخبارات البريطانية قلقة من عواقب عودة هؤلاء لما قد يتسببون فيه من اضطراب أو أعمال إرهابية، وتعتقد الحكومة أن هذه القضية يجب أن تكون أولوية نظرا للأخطار التي يشكلها الجهاديون على المجتمع والأمن في حال عودتهم.
فيديو




مستولياً على البنوك والقواعد العسكرية في العراق وسوريا
مسؤول أمريكي: داعش مستمر في "ملء جيوبه" ومخازن أسلحته


الخميس 26 يونيو 2014 / 16:08
24 - إعداد. ميسون خالدأحكم تنظيم داعش قبضته على عدد من المدن في العراق، على مدى الأسبوعين المنصرمين، فيما يسعى إلى زيادة نفوذه عبر تحصيل أسلحة ومقاتلين وأموالاً جديدة، وفقاً لتقييم للاستخبارات الأمريكية، أول أمس الثلاثاء.


لا يزال هناك حضور قوي لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية في بغداد إلا أنها ترك على تتبع داعش عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويترويعتبر تنظيم داعش اليوم "أقوى مما كان عليه بكثير منذ بضع سنين"، نظراً للمكاسب التي حققها التنظيم في العراق وسوريا، بحسب ما أفاد مسؤول تقييم الاستخبارات الأمريكي - الذي طلب عدم ذكر اسمه - حيث يفيد التقييم بأن تنظيم داعش بنى قدرته العسكرية والمادية، من جديد بسبب حربه الجارية في العراق.

ويشكل تنظيم داعش تحدياً لإدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في سعيها لدعم الحكومة العراقية المحاصرة، التي همَّشَت الكثير من سكان البلاد، وشوهدت قواتها المسلحة تفر من الموصل، وغيرها من المدن، عند مواجهتها المتطرفين، بحسب ما أفادت صحيفة "واشنطن بوست"، أول أمس الثلاثاء.

تحذير استراتيجي
وذكر المسؤول الأمريكي الذي أعد التقرير، أن وكالات الاستخبارات الأمريكية قدمت، على مدى شهور، "تحذيرات استراتيجية" من نمو قوة داعش، فيما بدا أن الحكومة في بغداد قد فقدت قبضتها القوية على المدن الهامة في البلاد، لكنه رفض إعطاء معلومات أكثر.

وأفاد المسؤول أيضاً أن مواجهة هذه الجماعات المتمردة ستكون أشد صعوبةً الآن، نظراً لسيطرتها على مناطق عديدة من البلاد، وحصولها على موارد جديدة.

وأكد الخبير أن الإمكانيات العسكرية لداعش "تحسنت بشكل كبير جداً، بعد إحكام التنظيم سيطرته على أسلحة متطورة من القواعد السورية والعراقية"، لكنه رفض الإجابة عما إذا كانت هذه الأسلحة ستشكل تهديداً على الطيران الأمريكي أم لا.

مال جديد
وأضاف الاستيلاء على البنوك مالاً جديداً لتنظيم داعش، بـ "ما يقارب الملايين، وليس مئات ملايين الدولارات"، بحسب المسؤول.

ووصف المسؤول داعش بمنظمة "مليئة الجيوب"، حيث تقوم بجمع ملايين الدولارات من العائدات غير المشروعة كل شهر، من خلال الأعمال الإجرامية، بما في ذلك الخطف والابتزاز.

وصرِّح: "لا مقارنة بين ما تحصل عليه عناصر داعش من تمويل خارجي وبين ما بوسعهم أن يمولوا به أنفسهم، فلا رحمة لديهم عند ابتزاز الشركات المحلية، من أجل الحصول على المال".

وذكر المسؤول أنه "ينتمي لتنظيم داعش ما يقارب 10 آلاف مقاتل، بما في ذلك 3 إلى 5 آلاف من غير المحليين". 

علاقة مريحة
وقد عزز التنظيم صفوفه، بشكل مؤقت، عن طريق التحالفات مع القبائل السنية، والجماعات الساخطة على الحكومة العراقية التي يقودها الشيعة، كما أفادت الصحيفة.

ولكن المسؤول الأمريكي وصف تلك التحالفات الرسمية بأنها "علاقات مريحة" يمكن أن تتلاشى بسرعة، وليست روابط أيديولوجية قوية.

وشدد على أنه "لا نجانب المنطق إذا قلنا إن عدداً صغيراً من الأمريكيين له صلات بداعش"، في إشارة إلى أن الاستخبارات الأمريكية لم تجد دليلاً دامغاً يفيد بوجود صلات كهذه.

وقال مسؤولون أمريكيون سابقاً إن "عشرات" الأمريكيين سافروا إلى سوريا - أو على الأقل حاولوا السفر - لينضموا لصفوف القتال الدائر في البلاد ضد الرئيس السوري بشار الأسد.

طموح داعش
وبحسب المسؤول، فإنه لدى داعش "بعض الطموح على الأقل، أو النية، لاستهداف أو تهديد مصالح الولايات المتحدة"، لافتاً إلى أنه يؤمن في الوقت الراهن بأن "داعش تركز على عملياتها في العراق وسوريا".

كما أفاد بأن مقدرة وكالات الجوسسة الأمريكية، على التحكم بالأحداث التي تجري في العراق، انخفضت جداً، منذ خروج القوات الأمريكية من العراق، منذ عامين. 

ولفتت الصحيفة إلى أنه لا يزال هناك حضور قوي لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي اي)، في بغداد، إلا أن المسؤول كشف عن أن محللي الولايات المتحدة يركزون، بشكل أساسي، على تتبع داعش عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مثل فيس بوك وتويتر، معترفاً: "نعتمد بشكل كبير على ما ينشره تنظيم داعش عن نفسه على مواقعه، لنحصل على فهم أكبر لعملياته على أرض الواقع".

يذكر أن البيت الأبيض أرسل ما يناهز 300 مقاتل من قوات العمليات الأمريكية الخاصة، لمساندة جهود الحكومة ضد هجمات داعش.




خبيرة أميركية: التمويل السعودي لـ«داعش».. أكذوبة



آخر تحديث: الخميس، ٢٦ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)واشنطن – «الحياة»

أكدت أكاديمية أميركية متخصصة في الشؤون الخليجية أن لا صحة للادعاءات بأن السعودية تقدم دعماً مالياً لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام. وشددت لوري بلوتكن بوغارت على عدم وجود أي «أدلة موثقة» على دعم سعودي من ذلك القبيل، مشيرة إلى أن «الرياض تعتبر هذه الجماعة منظمة إرهابية تشكل تهديداً مباشراً لأمن المملكة». وذكّرت بأن السعودية صنّفت «داعش» وعدداً من المنظمات الإرهابية كيانات إرهابية في آذار (مارس) الماضي.

وكتبت بوغارت، في موقع «معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى»، حيث تعمل زميلة أبحاث في برنامج سياسة الخليج التابع للمعهد، أن «هناك اعتقاداً خاطئاً بأن المملكة العربية السعودية لا تعترض سبيل تمويل الجهات السعودية الخاصة للتنظيمات الإرهابية العاملة في سورية، بما فيها تنظيم «داعش». لكن أحد أبرز أنشطة مكافحة التمويل الإرهابي الملحوظة التي تمارسها الرياض، مراقبتها للقطاع المالي الرسمي في البلاد لأجل ردع التبرعات المشبوهة. وبالفعل فإن حملات جمع الأموال التي تقام على مواقع التواصل الاجتماعي تسلط الضوء على التحديات التي تواجهها عملية إرسال هذه الأموال من السعودية إلى سورية.

وذهبت إلى أن الرياض «تعتقد بأن السماح لمواطنيها بدعم التنظيمات الإرهابية المعادية سيؤدي في نهاية المطاف إلى نشوب اعتداءات على الأراضي السعودية، ما يسهم في تحفيز نهج المملكة العربية السعودية في مكافحة الإرهاب. ففي منتصف العقد الأول من الألفية الثالثة، عانت البلاد من سلسلة هجمات مأسوية شنّها تنظيم «القاعدة» بالارتباط مع السعوديين الذين عادوا إلى وطنهم من الجهاد في أفغانستان، وكان لتلك التجربة أهمية كبيرة في تكوين الذهنية الراهنة».

وأضافت بوغارت أنه «على رغم أنه ساد الاعتقاد سابقاً بأن المانحين السعوديين ومتبرعين خاصين آخرين هم مصدر التمويل الأكثر أهمية لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، إلا أنه تم تهميش أهمية تلك التبرعات، بفعل مصادر الدخل المستقلة التي تملكها الجماعة.

وهذا الدخل، الذي يقدر الآن بأنه يتجاوز التبرعات الخاصة على نحو قاهر، يصدر عن أنشطة متعددة مثل التهريب (النفط والأسلحة والآثار)، والابتزاز (على سبيل المثال، يفرض التنظيم نحو 8 ملايين دولار شهرياً «ضرائب» على المؤسسات المحلية)، فضلاً عن جرائم أخرى (على سبيل المثال، عمليات السطو والتزوير).

كما أن سطو الجماعة على البنك المركزي في الموصل في 11 حزيران (يونيو) منحه لوحده عشرات ملايين الدولارات (مع أن المسؤولين الأميركيين يشيرون إلى أن مبلغ الـ 400 مليون دولار الذي غالباً ما يُنسب لعملية السطو هذه ليس دقيقاً).

وشددت الباحثة الأميركية على «أنّ المكاسب الأخيرة التي حققها تنظيم «داعش» في العراق تمثل فرصة أمام واشنطن لتوطيد تعاونها مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى في إطار مكافحة تمويل الإرهاب، فمخاوف هذه الدول من التهديدات الإرهابية لـ«الدولة الإسلامية في العراق والشام» على أرضها تزداد عمقاً. وكانت الزيارة التي قام بها وزير الخزانة الأميركي جاك ليو خلال الأسبوع الماضي إلى السعودية والإمارات - أقرب شركاء الولايات المتحدة حول هذه المسألة في الخليج - خطوة إيجابية في هذا السياق».





"المالكي" متمسك بطائفيته.. وإيران تستبيح أجواء بغداد بطائرات دون طيار
بشار يرد على إسرائيل بضرب حدود العراق والنتيجة 170 قتيلاً وجريحاً

بندر الدوشي- سبق- واشنطن:
 بعد ساعات معدودة من قصف سلاح الجو الإسرائيلي للوحدات العسكرية للنظام السوري؛ قام الطيران السوري بالردّ الفوري؛ ولكنه فَقَد بوصلته متجاوزاً حدود العراق، واستهدف المدنيين العراقيين؛ موقعاً أكثر من 170 بين قتيل وجريح، في جريمة لا تقل بشاعة عما يفعله هذا النظام بشعبه وسط دعم إيراني وتواطؤ أمريكي فاضح، وصمت عربي ودولي مخجل.

ووفقاً لتقرير لـ"سي إن إن" الأمريكية؛ فإن طيران النظام السوري قام بعدة غارات جوية استهدف فيها المدن العراقية الحدودية؛ مخلفاً أكثر من 70 قتيلاً وأكثر من 120 جريحاً في حصيلة أولية بحسب مصادر متعددة، وبحسب رئيس مجلس محافظة الأنبار الذي قال: "إن القصف السوري البربري استهدف محطات الوقود والأسواق التجارية في "الرطبة، وآل الوليد، والقائم"؛ مضيفاً أنه على يقين بأن الطائرات من سوريا وتحمل العلم السوري، وقَدِمت من اتجاه سوريا، وعادت من نفس الاتجاه".

وأضاف التقرير أن هذا القصف والتوغل السوري يُظهر عدم وضوح الحدود بين البلدين، ويوضّح كيف أن الحرب الأهلية في سوريا والاضطرابات العراقية مترابطة جداً، وتهدد النظام في سوريا والحكومة في العراق.

الطائرات الإيرانية
وكشف التقرير؛ بحسب مسؤول أمريكي كبير لـ"سي إن إن"، أن طائرات إيرانية بدون طيار تُحَلّق حالياً في الأجواء العراقية، ولا نعلم هل قامت بقصف المسلحين أم لا؛ مؤكداً أن إيران حالياً منخرطة في الصراع مع نوري المالكي؛ حيث تُزَوّد جيش المالكي بالسلاح والمعدات والمعلومات الاستخبارية عن المسلحين في العراق.

وفي نفس السياق، قام مراسل "سي إن إن" في بغداد بجولة مصوّرة خارج بغداد، ثم عاد قائلاً بذهول: "لا توجد أية تعزيزات عسكرية تحمي بغداد، ولا توجد دبابات عسكرية أو آليات ضخمة أو جنود حول العاصمة العراقية بغداد"؛ مضيفاً "هل العاصمة على استعداد لمجابهة المسلحين وداعش؟"، قائلاً: "في العادة وفي هذه الأجواء العسكرية، فالشوراع المؤدية للعاصمة قد تكون سوقاً مزدهرة بالمعدات العسكرية والجنود؛ لكن تبدو الآن وكأنها شوراع مقفرة وقاحلة، والمسلحون لن يجدوا صعوبة في الدخول إلى بغداد"؛ متحدثاً عن هذا الانهيار الغريب قائلاً: "الطريق من بغداد إلى أبو غريب لا توجد فيه أية تعزيزات مسلحة".

"المالكي" يصر على طائفيته
ووصف التقرير تصريحات نوري المالكي بأنها تزيد الصدع السني- الشيعي؛ خصوصاً مع تصريحاته الأخيرة حول الأزمة الراهنة في بلاده؛ حيث قال: "إن بلاده تعرضت لمؤامرة إرهابية خارجية من بعض دول الجوار؛ رافضاً التنحي أو حتى تشكيل حكومة ائتلاف وطني؛ داعياً المواطنين إلى الالتزام بدعوة "السيستاني" إلى التطوع لمساندة الجيش والشرطة في مواجهة المسلحين".

وقال مقتدى الصدر في كلمة متلفزة: "إنه سيزلزل الأرض تحت أقدام المتطرفين"؛ لكنه دعا إلى تشكيل حكومة وطنية، ورفع الظلم عن أهل السنة المعتدلين؛ على حد وصفه؛ قائلاً: "إن الحرب ستكون مدمرة ولن ينتصر فيها أحد؛ داعياً إلى وقف التدخلات الخارجية في العراق".

دعوة "العيساوي"
وفي تصريحات لافتة لأحد أقوى الشخصيات السنية التي تحظى باحترام كبير لدى الأوساط السنية، دعا رافع العيساوي -وزيرالمالية السابق- نوري المالكي للاستقالة والتنحي شرطاً أولياً لتهدئة الغضب السني؛ قائلاً في لقاء صحفي مع "الفينشال تايمز": "نحن سنطرد المسلحين إذا رأينا حقوقنا تتحقق"؛ محملاً نوري المالكي مسؤولية انهيار الجيش العراقي قائلاً: "المالكي هو الذي فتح الطريق أمام المسلحين في المحافظات السنية؛ لأنه لم يستجب للمطالب الشعبية؛ مثل الإفراج عن آلاف السنة المعتقلين من دون تهم أو محاكمة وإنهاء التمييز ضد السنة بحرمانهم من الانخراط في صفوف القوات المسلحة أو في تنفيذ قانون اجتثاث البعث انتقائياً ضدهم".

وقال "العيساوي": "نحتاج تلبية مطالب المحافظات السنية، وبعدها سنكون قادرين على هزيمة المسلحين"؛ مضيفاً أن ذلك سيكون صعباً؛ لكنه ممكن.

وعلى الأرض توسعت رقعة المعارك في العراق؛ فقد قُتِل شخصان وأصيب آخرون بجروح جراء سقوط قذائف هاون على منطقة المحمودية جنوب بغداد، بالتزامن مع اندلاع مواجهات بين القوات الحكومية ومسلحين في مدينة يثرب، التي تبعُد 90 كيلومتراً شمالي العاصمة، وتَسَبَّبَ تمدد المعارك في مناطق قريبة من العاصمة في إعلان مصادر عسكرية عراقية بأن الجيش العراقي أطلق عملية عسكرية واسعة النطاق في محافظة صلاح الدين لتأمين الطريق الرابط بين العاصمة بغداد ومدينة سامراء.

من جهة أخرى سيطر مسلحون على منطقة عشائر البوهايس شمال الرمادي، ومعسكر أشرف، الذي تتخذه قيادة عمليات دجلة في الجيش مقراً لها بمحافظة ديالي؛ وذلك بعد انسحاب قادة العمليات، بحسب مصادر أمنية.

10 آلاف مقاتل
وفي تصريحات لمسؤول استخباراتي أمريكي لـ"واشنطن بوست" قال: "إن تنظيم داعش يكسب الأراضي بقوة وبسرعة كبيرة؛ حيث لديهم المال والعتاد العسكري والرجال، وعدد أفراد التنظيم يتجاوز العشرة آلاف مقاتل نصفهم من الأجانب؛ قائلاً هناك من 4 إلى 5 آلاف مقاتل أجنبي ينضمون تحت لواء التنظيم المتشدد؛ مستفيداً في تقدمه من تعاطف العشائر السنية مع هذا التنظيم".

وأضاف أن هذا التنظيم هو الأقوى والأكثر تنظيماً منذ سنوات، وقد أعيد بناؤه بقوة، وهو الآن يشبه القاعدة في ذروتها إبان غزو العراق.

وعلى صعيد الخسائر العسكرية في العراق، ذكر موقع الدراسات الاستراتيجية العسكرية "جانيز" في تقرير عسكري -بالتعاون مع صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية- أن القوات العسكرية العراقية تكبّدت خسائر عسكرية كبيرة منذ تفجر الاحتجاجات في محافظة الأنبار في يناير؛ حيث ذكر الموقع أنه تم إثبات إسقاط 6 طائرات عسكرية عراقية، وإصابة أكثر من ستين طائرة عسكرية عراقية مند تفجر الاحتجاجات العراقية في يناير ونهاية مايو، مضيفاً أن هذا العدد يمثل نسبة كبيرة من أصول الطيران العراقي.

وتحدّث التقرير عن استخدام قذائف صاروخية مضادة للطائرات الحربية بحميع أشكالها، مضيفاً أن دبابات "أبرامز" الأمريكية تعرّضت لخسائرة كبيرة، وبحسب مسؤول أمريكي؛ فإن الجيش العراقي لديه صعوبة في الحفاظ على هذه الدبابات أو إرجاعها للخدمة بعد إصابتها؛ مضيفاً أن أنواعاً عدة من مضادات الدبابات قد استُخدمت في الأنبار وحُطّم على الأقل الدرع الواقي لخمس دبابات من هذا النوع، بالإضافة إلى تضرر أكثر من 28 دبابة من النوع نفسه.




عباس يعتبر إعادة انتخاب الأسد بداية طريق لخروج سورية من أزمتها


بعث الرئيس الفلسطيني محمود عباس رسالة تهنئة للرئيس السوري بشار الأسد عبر فيها عن أمله بأن يكرس إعادة انتخابه خروجا لسورية من أزمتها.

واعتبر عباس في رسالته التي نشرت صورتها على صفحة الرئاسة السورية على موقع (فيسبوك) أن اعادة انتخاب الرئيس السوري بشار الأسد هو "بدء العد العكسي" لخروج سورية من ازمتها "بمواجهة الارهاب" المستمرة منذ أكثر من ثلاثة سنوات.

وجاء برسالة الزعيم الفلسطيني: "اننا نعتقد يا سيادة الرئيس ان انتخابكم رئيسا للجمهورية العربية السورية هو الحفاظ على وحدة سورية وسيادتها والبدء بالعد العكسي لخروج سورية من ازمتها بمواجهة الارهاب".
وتمنى عباس في رسالته الموقعة بتاريخ 18 حزيران/ يونيو :"لسورية كل التقدم والاستقرار ولسيادتكم النجاح والتوفيق".

من جهة أخرى تم السبت توقيع اتفاق بين ممثلين عن السلطات السورية ومنظمة التحرير الفلسطينية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) وفصائل من المعارضة المسلحة حول مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين يقضي بخروج المسلحين من المخيم وعودة أهله الذين عانوا الأمرين مثلهم مثل بقية أطياف الشعب السوري خلال الحرب على مدى الأعوام الثلاثة الماضية.





اسرائيل تبلغ أمريكا أن استقلال الأكراد "أمر مفروغ منه"

رويترز

أبلغت اسرائيل الولايات المتحدة يوم الخميس أن الاستقلال الكردي في شمال العراق "امر مفروغ منه" وتوقع خبراء اسرائيليون ان تسارع بلادهم بالاعتراف بالدولة الكردية إذا أعلنت.

واحتفظت اسرائيل بعلاقات عسكرية ومخابراتية وتجارية سرية مع الاكراد منذ الستينات إذ ترى في الجماعة العرقية التي تمثل أقلية حاجز صد ضد الاعداء المشتركين من العرب.

وانتهز الاكراد الفوضى الطائفية الحديثة في العراق لتوسيع منطقتهم الشمالية المتمتعة بالحكم الذاتي بضم مدينة كركوك التي توجد بها مكامن نفطية كبيرة يمكن أن تجعل الدولة المستقلة التي يحلم بها كثيرون قادرة على البقاء اقتصاديا.

وتريد واشنطن استعادة وحدة العراق المتداعية. وزار وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الثلاثاء الزعماء الاكراد العراقيين وحثهم على السعي لاندماج سياسي مع بغداد.

وبحث كيري الأزمة العراقية مع وزير الخارجية الاسرائيلي افيجدور ليبرمان في باريس يوم الخميس.

ونقل المتحدث باسم ليبرمان عنه قوله لكيري "العراق يتفكك أمام أعيننا وسيتضح أن اقامة دولة كردية مستقلة أمر مفروغ منه."

ووجه الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس قبل يوم رسالة مشابهة إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي استضاف بيريس في البيت الابيض.

وقال بيريس للصحفيين إنه أبلغ أوباما انه لا يرى توحيد العراق ممكنا بدون تدخل عسكري خارجي "كبير" وان هذا يؤكد انفصال الأكراد عن الأغلبية الشيعية والأقلية العربية السنية.

وأضاف "الأكراد أقاموا دولتهم من الناحية الفعلية وهي ديمقراطية. وأحد علامات الديمقراطية منح المساواة للمرأة."

وتابع انه يبدو أن تركيا المجاورة ستقبل وضع الأكراد لأنه سيساعدهم في ضخ النفط للتصدير.

*تاريخ من الصمت

وحصلت اسرائيل يوم الجمعة الماضي على أول شحنة من النفط الخام المتنازع عليه من خط أنابيب جديد لمنطقة كردستان. ولا توافق الولايات المتحدة على مثل هذه الصادرات الكردية دون موافقة الحكومة المركزية في بغداد.

ويوجد حوالي 30 مليون كردي في مساحة من الأرض تمتد عبر جنوب شرق تركيا وشمال شرق سوريا وشمال العراق وغرب ايران. وترددوا في اعلان استقلالهم عن العراق ادراكا للمعارضة من الدول المجاورة التي يوجد بها سكان اكراد.

وقالت وزارة الخارجية الاسرائيلية إنه لا توجد حاليا علاقات دبلوماسية رسمية مع الأكراد. لكن مسؤولين اسرائيليين رفضوا التعليق على العلاقات السرية.

وقال المسؤول الدفاعي الاسرائيلي الكبير عاموس جلعاد يوم الثلاثاء "صمتنا -في العلن على الاقل- هو الأفضل. أي كلام غير ضروري من جانبنا لن يؤدي إلا الى الاضرار بهم (الأكراد)."

وردا على سؤال عما إن كان استقلال الأكراد مرغوبا أشار جلعاد في حديث لراديو الجيش الاسرائيلي إلى قوة الشراكة الاسرائيلية الكردية في الماضي وقال "يمكن للمرء أن ينظر للتاريخ ويستخلص استنتاجات عن المستقبل."

ويقول مسؤولون مخضرمون في المخابرات الاسرائيلية إن التعاون اتخذ شكل التدريب العسكري للأكراد في شمال العراق مقابل مساعدتهم في تهريب اليهود إلى الخارج وأيضا في التجسس على نظام صدام حسين في بغداد وكذلك على ايران في الآونة الأخيرة.

وقال اليعازر تسافرير وهو رئيس سابق لمكتب للموساد في المنطقة الكردية بشمال العراق لكنه تقاعد الآن من الخدمة بالحكومة الاسرائيلية إن السرية حول العلاقات فرضت بناء على طلب الأكراد.

واضاف لرويترز "نحب أن تكون في العلن وان تكون لنا سفارة هناك وأن تكون العلاقات طبيعية. لكننا نبقيها سرية لأن هذا ما يريدونه."

وقالت عوفرا بنجيو وهي خبيرة في شؤون العراق في جامعة تل أبيب ومؤلفة لكتابين عن الأكراد إن شحنة النفط التي سلمت الجمعة الماضي وغيرها من العلاقات التجارية بين اسرائيل وكردستان هي "بوضوح" جزء من حنكة سياسية أوسع.

وقالت "أعتقد بالتأكيد أن اللحظة التي يعلن فيها (الرئيس الكردي مسعود) البرزاني الاستقلال سترفع درجة هذه العلاقات إلى علاقات مفتوحة." واضافت "الأمر يعتمد على الاكراد."

وتنفي الحكومة الاقليمية الكردية في شمال العراق بيع النفط لاسرائيل سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة. ورفضت الحكومة الاسرائيلية التعليق على شحنة نفط يوم الجمعة.




آلاف الهنود الشيعة يتطوعون للقتال في العراق



آخر تحديث: الخميس، ٢٦ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (١٤:٠٩ - بتوقيت غرينتش)نيودلهي ـ رويترز

تطوّع آلاف المسلمين الشيعة في الهند للقتال في العراق ومحاربة المتشددين إذا اقتضت الحاجة.

وندد الهنود المسلمون بمتشددي الدولة الاسلامية في العراق والشام ووصفوهم بالإرهابيين وقدموا نموذجاً مرفقاً بصور شخصية ونسخا من وثائق الهوية الخاصة بهم حتى يتسنى لهم السفر للعراق.

وقال زعماء منظمة "أنجومان إي حيدري" الدينية التي تتقدم هذا المسعى إنهم قد ينظمون مسيرة إلى السفارة العراقية في نيودلهي غدا الجمعة لتقديم النماذج.

ويقود رجل دين شيعي المسعى الذي ينشد المتطوعون من خلاله حماية المراقد المقدسة عند الشيعة في العراق لكن زعيمهم ينفي أن تكون قضيتهم طائفية.

وفي الشارع الذي يقع فيه مقر المنظمة على طريق كربلاء في نيودلهي وضعت لافتات كتب عليها "ليسوا شيعة ضد سنة.. وإنما عراقيون ضد إرهابيين".

وقال عضو بارز في المنظمة يدعى سيد بلال حسين عبيدي وهو يستعرض لقطات على هاتفه المحمول لعمليات ذبح وتفجير للقنابل في العراق "ليسوا مسلمين. الجهاد يعني الدفاع. الجهاد لا يعني القتل". 

وتابع وهو محاط بملفات تحمل نماذج التطوع "بإمكاننا أن نسافر إلى العراق لتشكيل سلسلة بشرية لانقاذ الناس من التعذيب. يمكن أن نجلب المياه ونتبرع بالدماء ونفعل أي شيء لانقاذ مقدساتنا."

والمسلمون في الهند أقلية تمثل 15 في المئة فقط من عدد السكان لكن عددهم يقدر بنحو 175 مليونا أي أنهم ثالث أكبر عدد للمسلمين في بلد بالعالم.

ولم يتضح إن كان المتطوعون سيحصلون على تأشيرات سفر للعراق. ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مسؤولي السفارة العراقية.

وقالت وزارة الخارجية الهندية إنها لن تسمح للهنود بالسفر إلى العراق بسبب الوضع الأمني فيه. ويحتجز 40 هنديا كرهائن في مكان غير معلوم بالعراق كما تتعرض 46 ممرضة هندية للحصار في مستشفيات تكريت.

لكن سيد باهادور عباس نجفي، الأمين العام للمنظمة، قال إن المتطوعين لم يعد أمامهم سوى الذهاب إلى العراق بمفردهم طالما أن الحكومة الهندية لا تعتزم ارسال قوات إلى هناك.

ومن بين المتطوعين مهندسون وطلاب وضباط شرطة وقعوا جميعهم نموذجا يقول "أؤمن بشدة بأن الارهاب بكل أشكاله بما في ذلك الارهاب الذي تمارسه جماعات إرهابية معروفة في العراق لا يمثل خطرا جسيما على العراقيين الابرياء وحسب (بغض النظر عن معتقداتهم الدينية) وإنما يمثل تهديدا على الإنسانية كلها."

وقالت المنظمة إن مئة ألف شخص وقعوا على النموذج من أنحاء متفرقة من الهند ونظموا مظاهرات "ضد الارهاب" في دلهي ومدن أخرى.

وترغب المنظمة في حماية المقدسات الشيعية الموجودة في مدن عراقية مثل كربلاء وسامراء وكركوك إلى جانب وقف ارتفاع أسعار خام النفط الذي توقف نتيجة للأزمة مما قد يعود على الهند بالضرر الشديد.

وقال ديلاوار عباس وهو عضو في المنظمة "إذا احتاجوا للمساعدة سنكون مستعدين في هندوستان (الهند). إذا كانت الدولة الاسلامية في العراق والشام اليوم في العراق فإنها قد تصبح في الهند غدا". 




في إطار القوانين والاتفاقيات الدولية
إيران: سنرسل معدات عسكرية للعراق "حال طلبه"


الخميس 26 يونيو 2014 / 16:32
د ب
أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الخميس، أن إيران ستقف إلى جانب العراق في مكافحة الإرهاب، وسترسل المعدات العسكرية في حال طلب العراق ذلك.

وقال أمير عبد اللهيان، في تصريح خاص لقناة العالم الإخبارية: "إن العراق يتمتع بالقدرات الكافية، ولم يتقدم حتى الآن بطلب إلى إيران بالمساعدة العسكرية".

وأضاف أن إيران تقف إلى جانب العراق في مكافحة الإرهاب، وأنها سترسل معدات عسكرية إلى العراق حال طلبه، وفي إطار القوانين والاتفاقيات الدولية.




نيويورك تايمز: وثائقي عن معسكرات اعتقال المسلمين في ميانمار




قام الصحفي الأمريكي نيكولس كريستوف بإعداد فيلم وثائقي عن حياة المسلمين في ميانمار، وذلك بعد أن زار مخيماتهم هناك وعايشهم لبضعة ايام تحت مراقبة الحكومة البوذية.

ونقل كريستوف ظروف معيشة من تبقى من قبائل الروهينجا المسلمة في ميانمار الذين تحتجزهم السلطات في مخيمات مغلقة دون دواء ولا أطباء ولامدارس ولاعمل.
فيديو




تجاوز صلاحياته
رئيس مجلس النواب الأمريكي يعتزم مقاضاة أوباما بسبب صفقة "قطر-طالبان"


- أ ف ب
أعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي الجمهوري جون باينر الأربعاء أنه يعتزم رفع دعوى قضائية ضد الرئيس باراك أوباما بتهمة تجاوز حدود سلطاته التنفيذية المنصوص عليها دستورياً. 

وقال باينر خلال مؤتمر صحافي إن "الدستور ينص بوضوح على أن عمل الرئيس يقوم على تطبيق القوانين بأمانة"، مضيفاً "برأيي، الرئيس لم يطبق القوانين بأمانة".

وأضاف أن "الكونغرس لديه وظيفة يؤديها وكذلك الحال بالنسبة للرئيس. وعندما تكون هناك نزاعات مماثلة بين السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية فمن واجبنا، كما أعتقد، أن ندافع عن هذه المؤسسة التي نخدمها".

ولكن حلفاء أوباما في الحزب الديموقراطي وضعوا تصريح باينر في خانة المناورة السياسية لاسيما وأنه يأتي قبل أقل من أربعة اشهر من الانتخابات التشريعية التي يأمل الجمهوريون أن ينجحوا خلالها في الفوز بالأكثرية في مجلس الشيوخ ليصبح الكونغرس بأكمله تحت سيطرتهم.

ويأخذ الجمهوريون على الرئيس الديموقراطي إصداره سلسلة من المراسيم التي تتجاوز حدود صلاحياته، بحسب رأيهم. ومن هذه المراسيم واحد أصدره في 2012 وشرع فيه مؤقتاً أوضاع شبان يقيمون في البلاد بطريقة غير شرعية، إضافة إلى عدم التزامه ببعض المهل المحددة في قانون إصلاح النظام الصحي.

ومؤخراً أضاف الجمهوريون إلى هذه القائمة صفقة التبادل التي أبرمتها إدارة أوباما مع حركة طالبان وأفرجت بموجبها عن خمسة من قياديي الحركة الافغانية المتشددة مقابل إفراج الأخيرة عن الجندي الأمريكي بو بيرغدال الذي كانت تحتجزه منذ سنوات في افغانستان. وأنجزت الإدارة عملية التبادل دون أن تبلغ الكونغرس بشأنها مسبقاً، كما ينص على ذلك القانون.

وفي الواقع فإن اوباما الذي اصطدم بكونغرس مشلول بسبب الانقسامات الحزبية، اختار اللجوء إلى إصدار مراسيم لتسيير شؤون إدارته في كل مرة كان المجال متاحاً أمامه لفعل ذلك. ومن هذه المراسيم واحد حدد فيه الرئيس الحد الأدنى لأجور الموظفين المتعاقدين مع الحكومة الفدرالية، وهناك مراسيم أخرى يعتزم أوباما إصدارها لمكافحة التمييز على أساس الميول الجنسية أو "الهوية الجندرية" في الشركات التي تحصل على معونات من الحكومة الفدرالية.

وسارعت زعيمة الأقلية الديموقراطية في مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى انتقاد تصريح باينر، واضعة إياه في خانة "الخديعة".




كوريا الشمالية تهدد بـ"رد لا يرحم" إذا عرضت الولايات المتحدة فيلما عن كيم جونغ أون

صعّدت كوريا الشمالية من لهجتها حيال الولايات المتحدة بعد الإعلان عن عرض فيلم يجسد فيه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

صعّدت كوريا الشمالية من لهجتها حيال الولايات المتحدة بعد الإعلان عن عرض فيلم يجسد فيه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية إن عرض الفيلم سيكون بمثابة "اعلان للحرب".

وسيعرض الفيلم "The Interview" في شهر اكتوبر/ تشرين الاول المقبل.

الفيلم من بطولة جيمس فرانكو وسيث روغين، اذ يلعبان دور مقدم برنامج ومنتج للبرنامج، حيث يتم دعوتهما لمقابلة الرئيس كيم جونغ أون، ولكن المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) تجندهما كي يغتالا الزعيم الكوري، حسب الفيلم.

ويظهر الفيديو الترويجي للفيلم الذي وضع على موقع يوتيوب، ممثلا يشبه الزعيم الكوري، بالإضافة الى مشاهد قتال تتضمن ما يبدو انها دبابات كورية شمالية ومروحيات، فضلا عن اطلاق صاروخ نووي.

وقال المتحدث الكوري الشمالي لوكالة الانباء المركزية الكورية الرسمية، إن "صنع وعرض فيلم عن مخطط لإيذاء قيادتنا العليا، يعد إعلانا للحرب وعملا إرهابيا ولن يتم التغاضي عنه".

وأضاف المتحدث أن "حماقة الولايات المتحدة المتهورة والاستفزازية في الاستعانة بصانعي افلام مجرمين لتحدي القيادة الكورية أدى الى حالة من السخط والكره في قلوب الشعب الكوري والجنود".

ليختم بأن "لو سمحت الادارة الامريكية بعرض الفيلم، فان اجراءات مضادة لا ترحم سيتم اتخاذها".

جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الاولى عندما تصبح قيادة كوريا الشمالية عرضة للسخرية من قبل هوليوود. فقد أخرج عام 2004 فيلم كوميدي تحت عنوان "الشرطة العالمية" يصور والد الزعيم الكوري الشمالي الحالي كيم جونغ ايل بشكل كاريكاتوري.




بالصور| البيت الأبيض غاضب من التبول على وجه أوباما



أثارت قطعة من معطر الحمامات تحمل صورة وجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما، سخط البيت الأبيض الذي سخر من صانعيها، ومن يستخدمونها.

وكانت القطعة ظهرت في صورة التقطت لمراحيض داخل مقر مؤتمر “تحالف الإيمان والحرية” في واشنطن، والذي مكن الحاضرين من التبول على وجه الرئيس الأميركي، ويعارض “تحالف الإيمان والحرية” المحافظ، الكثير من سياسات الرئيس الأمريكي باراك أوباما وحزبه الديمقراطي، ومن أبرزها “حقوق المثليين”.



وقد انتقد البيت الأبيض الخطوة، إذ اعتبر دان فايفر، المستشار في البيت الأبيض، الصورة التي انتشرت على موقع “تويتر” بأنها “لا مبرر لها على الإطلاق”، قائلا بسخرية “إن حجم آذان أوباما مبالغ فيه”، ولم يتضح من هو المسؤول عن وضع المعطر الذي يحمل صورة وجه الرئيس في المراحيض.









صورة| إسرائيل تسخر من حماس على تويتر بشهادة تقدير



نشر المتحدث الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، على صفحته الرسمية على موقع تويتر، «شهادة شكر وتقدير إلى حركة حماس»، موقعة باسم «جيش الدفاع الإسرائيلي»، حملها فيها المسؤولية عن الحملة التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية، في أعقاب اختفاء 3 مستوطنين إسرائيليين منذ 12 يومًا.

وجاء في «الشهادة» التي نشرها «أدرعي»: «شهادة شكر وتقدير ممنوحة إلى حركة حماس الإرهابية على تشويش مجرى الحياة الطبيعي في الضفة، ازدحامات السير في الخليل، فرض طوق أمني على منطقة الخليل، إحباط الاستعدادات الاحتفالية لشهر رمضان، وتكثيف عمليات التفتيش والاعتقالات.. ويبقى المواطن ضحية أعمال حماس الإرهابية».

وتتهم إسرائيل حركة «حماس» بالمسؤولية عن «اختطاف» 3 مستوطنين إسرائيليين بالضفة الغربية قبل 12 يومًا، وكانت إسرائيل قد أعلنت رفضها لاتفاق المصالحة بين حركتي «فتح» و«حماس» الذي أسفر عن تشكيل حكومة توافق فلسطينية، رفضتها إسرائيل، وخيرت الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بين «حماس» وتل أبيب.







بالفيديو.. يهودية تُدافع عن “القرآن الكريم”

 


 دافعت يهودية عن القرآن الكريم وما يحتوي من ألفاظ ونعيم وعد الله به عباده المتقين.

وقالت اليهودية خلال محاضرة ألقتها بحسب ما ذكره موقع المواطن ، ، إنها كانت تنوي الكتابة عن الرسول، صلى الله عليه وسلم، مما دعاها إلى قراءة القرآن الكريم والتمعن فيه لمعرفة محتواه.
وبينت اليهودية أمام الحضور أن القرآن الكريم أتى متمماً للتوراة والإنجيل وأنه لم يتجاهل المرأة وأن فيه تهديد ووعيد كما أنه احتوى على رحمة الله ومغفرته.
وختمت اليهودية محاضرتها بقولها : إن الجنة التي تحدث عنها القرآن الكريم لم تقتصر على الحور العين فقط بل وعد الله عباده بقوله “جنات تجري من تحتها الأنهار”.
فيديو




عضة بـ 150 مليوناً

تقرير: خالد الجارالله

تثير حالة مهاجم المنتخب الأوروجوياني وهداف البريمرليغ لويس سواريز التساؤلات، حيال ما يمكن وصفه بالحماقات الاخلاقية وخروجه عن النص في كثير من الاوقات الحاسمة لمنتخب بلاده وفريقه ليفربول الانجليزي. 
إذ وضعته حادثة العضة التي قام بها تجاه المدافع الإيطالي كيلليني في مأزق الاقصاء عن المونديال، وهو الذي يمني النفس بتحقيق إنجاز تاريخي ومشاركة مميزة في أكبر بطولة عالمية على مستوى المنتخبات.
وفيما كان قد اختتم مونديال 2010 مطرودا يبدو أنه في هذا المونديال سيسير على ذات المنوال وقد يغادره موقوفا.
وبحسب تأكيدات مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم، فإنه فتح التحقيق في الواقعة على أن يتم خلال الأيام المقبلة تجميع كافة الأدلة على الواقعة، والتدقيق قبل اتخاذ القرار الذي يتوقع أن يصل إلى إيقاف اللاعب خلال المونديال.
ليست المرة الأولى التي يقف فيها سواريز هذا الموقف الصعب، فقد سبق وان فعلها في مناسبتين فضلا عن تصرفاته العنصرية تجاه بعض اللاعبين، ويرى النفسيون أن حالة اللاعب تندرج تحت ما يسمى النوبة العصبية، حيث علق المتخصص في علم النفس الرياضي توماس فاكويت عن حالات عض سواريز نتاج مشكلة نفسية، ووصفها بأنها نبضة عصبية مفاجئة لحظية، فلا يفكر اللاعب فيما يفعل و يقوم بما يقوم به، وذلك بعد أن فعلها مع مدافع تشيلسي برانيسلاف إيفانوفيتش وقبلها مدافع بي اس في إيندهوفن أوتمان باكال، حيث توقع أن تتكرر في المستقبل وهو ما كان فعلا.
سواريز الذي حاول الدفاع عن نفسه قال في تصريحات نقلها التليفزيون الأوروجوياني ما يحدث عادة في أرض الملعب ينتهي هناك لا يجب التوقف عنده والاهتمام به كثيراً، تعرضت للضرب والعنف وانتهى الامر.
وقد تعرض سواريز للإيقاف مرتين من قبل بسبب نفس الواقعة الأولى تم إيقافه 7 مباريات والثانية 10 لقاءات وهذه المرة الاولى مع المنتخب الوطني.
يعلق الدكتور سعيد الغامدي على الحادثة بأنها سلوك غير لائق لا يجب السكوت عنه، وأن مثل هذه الحالات خدش للروح الرياضية ويجب أن تسوق على ذلك، ولا يجب القفز فوقها باعتبارها حدثا عاديا لأن اللاعب نجم بارز.
من جهة ثانية كشف مصدر مطلع عن أن لويس سواريز قد يتعرض الى عقوبة الإيقاف لمدة سنتين عن جميع مباريات كرة القدم بعد العضة الثالثة في مسيرته الكروية، وان هذه العضة قد تكلّفه 150 مليون ريال من الرواتب في حال تم إيقافه، حيث سبق ان عوقب بمجموع 25 مباراة من الإيقاف بسبب أول عضّتين قام بهما في مسيرته وتصرفاته العنصرية.




محكمة ألمانية تطرد مستأجراً من شقته بسبب كثرة تدخينه

أ ف ب– برلين:
 أمر القضاء الألماني بطرد متقاعد كثير التدخين من شقته، بسبب الأضرار التي يسببها إدمانه الشديد على التبغ لجيرانه.

وأكدت محكمة الاستئناف في دوسلدورف (الغرب) حكماً صدر في حق السبعيني فريدهلم أدولفز، المعروف بكثرة تدخينه، وأمرته بمغادرة شقته قبل الحادي والثلاثين من ديسمبر.

وبحسب صاحب الشقة، كانت الرائحة الكريهة الصادرة عن سجائر هذا السبعيني تصل إلى سلالم المبنى. واعتبرت المحكمة أن التدخين في الشقة ليس بحد ذاته سبباً لطرد المستأجر من الشقة أو فسخ عقده، غير أن فريدهلم أدولفز لم يكن يُهوي شقته أو ينظف منافضه.

ولا يزال في وسع هذا المتقاعد الذي يستأجر هذه الشقة منذ أربعين عاماً أن يطعن في قرار المحكمة.

وقد لقيت هذه القضية ضجة كبيرة في ألمانيا، ففريدهلم أدولفز هو ثاني أشهر مدخن في البلاد بعد المستشار السابق هلموت شميت، الذي لا يزال في الخامسة والتسعين من العمر ويدخن 40 سيجارة في اليوم الواحد.




جوجل توسع برامجها لتشمل التلفزيونات والسيارات والساعات
رويترز

تعتزم شركة جوجل أن تطرح هذا العام برنامجها (‭‭Goog.o‬‬) الذي يعمل بنظام التشغيل اندرويد للاستخدام في السيارات وأجهزة التلفزيون وساعات اليد.

ويتنافس عملاق البحث على الانترنت مع أبل وشركات أخرى للتكنولوجيا على توسيع أنشطته في مجال الأجهزة المتصلة بالانترنت التي تنتشر بشكل سريع.

وقالت جوجل في مؤتمرها السنوي للمطورين يوم أمس الاربعاء إن برنامجها (اندرويد اوتو) للتوجيه أثناء السير وتشغيل الموسيقى والتراسل سيطرح في الأسواق في وقت لاحق هذا العام. وستطرح شركتا سامسونج و إل.جي ساعاتهما (كيه.اس) التي تعمل بنظام التشغيل (اندرويد وير) المصمم للأجهزة التي يمكن ارتدائها في وقت لاحق الاربعاء.

وقالت جوجل إن أكثر من 40 شركة للسيارات انضمت إلى تحالفها لتطوير البرمجيات لكنها لم تقل على وجه التحديد أي من هذه الشركات سيستخدم برنامج (اندرويد اوتو) في سياراتها هذا العام.

وتجي نسخة التلفزيون من نظام اندرويد بعد أربع سنوات على أول محاولة لجوجل في هذا المجال وكانت عبر برنامج (جوجل.تي.في) الذي لم يلقى رواجاً بين العملاء.




صور | طفل صيني .. أصغر مدمن كحول في العالم

تتعامل السلطات في الصين مع من يعتقد أنه أصغر مدمن كحول في البلاد، وربما العالم، وهو صبي يبلغ عمره عامين فقط، بعد أن جرب الكحول لأول مرة عندما بلغ 10 شهور. وكان والد الطفل تشينغ تشينغ، قد قرر أن يعطيه بعض النبيذ لكي يتوقف عن البكاء عندما كان عمره 10 شهور، وتحول الأمر إلى عادة عند الوالد، حتى أن الطفل شرب زجاجة جعة كاملة عندما أكمل عامه الأول. وبعد ذلك أصبحت العائلة تعاني من إدمان طفلها على الكحول، لأنه يصاب بحالة هستيرية إذا لم يأخذ “جرعته” الاعتيادية، ويرفض شرب الحليب أو العصائر كأي طفل في سنه. وأثارت قصة تشينغ غضب وسائل الإعلام في البلاد، والتي طالبت بعلاجه الفوري من الإدمان، وحثت السلطات الصينية على فرض عقوبات جنائية على والديه بتهمة الإهمال، وعدم قيامهما بدورهما كوالدين بالشكل الصحيح.





صور | الوحش ”Gollum” يظهر في الصين

ادعى سائح صيني أنه التقط صورة لـ “وحش” يشبه شخصية “Gollum” في الفليم السينمائي الشهير “The Lord of the Rings” يختبئ في أودية هوايرو، في الصين. وقال السائح الذي لم يكشف عن اسمه، إنه كان يخيم مع أصدقائه في تلك المنطقة الجبلية، القريبة من سور الصين العظيم، عندما رأى “المخلوق الوحش”، وأضاف “مشيت بعيداً لقاء حاجة، وفجأة رأيت الوحش، والتقطت بعض الصور له، لكني الآن خائف”. وسرعان ما انتشرت الصورة على مواقع التواصل الاجتماعي، وأثارت موجة من التعليقات، إلا أن أحد المعلقين حل لغز القضية قائلاً: “ذهبت مع أصدقائي خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى الجبال لتصوير فيلم قصير يدور حول الخيال العلمي، وأثناء قضائي لحاجتي، شاهدت شخصاً من بعيد يلتقط صوراً لي”.





صور | امرأة بريطانية تسرق البنوك لإرضاء زوجها

قامت امرأة بريطانية بسرقة عدد من البنوك المحلية، لإرضاء زوجها والإخفاء عنه خبر طردها من العمل. وقامت نيكولا ليهاير (28 عاماً) بالسطو على البنوك لتتمكن من تسديد الديون والفواتير المستحقة عليها، ولتثبت لزوجها بأنها لا تزال تعمل وتنفق على متطلباتها الشخصية من راتبها الشهري . واستخدمت نيكولا قناعاً أسود في محاولة لإخفاء هويتها أثناء عمليات السطو على البنوك، وكانت تسلم موظف الصندوق ورقة تطلب فيها منه تسليمها النقود، وتدعي بأنها تحمل سلاحاً نارياً لن تتردد في استخدامه عند الضرورة. وكانت نيكولا قد فقدت عملها في شهر يناير الماضي، ومنذ ذلك الوقت حاولت تأمين مصروفاتها عن طريق الاقتراض، إلى أن اضطرت في النهاية إلى السطو على البنوك لتسديد الديون.






صور لخدمات الدرجة الاقتصادية على متن طائرات "الخطوط السنغافورية"

نشر موقع "بيزنس انسايدر" الأمريكي تقريرا مصوراً عن خدمات الدرجة الاقتصادية على متن طائرات "الخطوط الجوية السنغافورية"، والتي تأتي علي رأس قائمة أفضل شركات الطيران الجوية الدولية الكبري، وتناول التقرير جودة مستوي الخدمات أثناء الرحلة، والاهتمام برفاهية وراحة المسافرين، والتزام الشركة بمواعيد الرحلة، على النحو التالي:-


تأتي كبائن الدرجة الاقتصادية على متن "السنغافورية" بمقاعد واسعة ومريحة، وكل مقعد مزود بوسادة ناعمة وغطاء من الصوف .


وتوفر "السنغافورية" أيضاً مجلات متنوعة مرفقة بنشرات دعائية، لركاب الدرجة الاقتصادية.


وبمجرد انطلاق الرحلة , يأتي المضيف للمسافر بالمناشف الساخنة المنظفة بالبخار .


كافة المقاعد مزودة بشاشات .


وكل شاشة مزودة بمجموعة متنوعة من أحدث الأفلام .


من الممكن أيضا أن يستغل مسافر الدرجة الاقتصادية وقته في تعلم لغة جديدة من " Berlitz" .


تًحضر المضيفات قائمة الطعام بحيث يختار المسافر ما يريد أن يتناوله أثناء الرحلة .





وتحتوي قائمة الطعام على الكثير من الأكلات الشهية والمتنوعة .




ويمكن للمسافر الاستمتاع بأنظمة ترفيهية متنوعة أثناء التحليق جواً.




صور | برج ”فينيكس” في الصين..هل يسرق الأضواء من برجي خليفة والمملكة؟

أزيح الستار عن مشروع طموح للصين، بتدشين أطول برج في كوكب الأرض بأسره، إذ تستعد مدينة ووهان بوسط الصين لأن تكون محط أنظار العالم لاحتضانها “برجي فينيكس”. وذكرت صحيفة “ساوث تشاينا مورنينج بوست” الصينية أن البرجين الجديدين سيكونان الأطول والأروع في العالم، يُنظر لأحدهما على أنه مذكر، والبرج الآخر مؤنث، من تصميم شركة معمارية بريطانية هي “Chetwwods”، كما سيكونان أول ناطحتي سحاب في العالم مكتفيتين ذاتيًا، إذ يمد كل برج منهم الآخر بمجموعة من تقنيات الطاقة المتجددة. كما أفادت الصحيفة الصينية أن البرجين ينافسان برج المملكة، المقرر أن يمتد إلى كيلومتر واحد في عنان السماء، على لقب أطول برج في العالم، وانتزعا “لقب” أعلى برج في العالم من برج خليفة في دبي، الذي يصل ارتفاعه 828 مترًا. ومن المقرر أن يتم تدشين البرجين في غضون عام، بحيث يتم الانتهاء منهما بحلول عام 2018، بطول يتجاوز الكيلومتر. وتخطط الصين لأن يكون المبنيان بعيدين كل البعد عن الطراز الغربي، وأن يمثلا الطراز الصيني، يكونان رمزًا لتراث وثقافة الصين، إذ يشكل أحدهما الذكر فينج، والآخر يمثل الأنثى هوانج، حيث يستخدم الأول تقنية مستدامة لتشغيل ليس فقط نفسه وإنما تشغيل برج هوانج أيضًا. ولن يكون البرجان رمزًا فحسب لمدينة ووهان دون وظيفة، وإنما ستكون لهما أدوار بيئية، إذا ستعلو أحدَهما لوحات شمسية، الآخر سيكون في قمته طاحونة عملاقة، ما يعكس حالة جديدة لمدينة ووهان وأنها “مدينة المستقبل الصديقة للبيئة”.




فيديو: هل تشعر أحياناً أنك تمرّ بموقف حدث من قبل ؟! شاهد السبب


ديجافو هي الشعور الذي يشعر به الفرد بأنه رأى أو عاش الموقف الحاضر من قبل . يلازم هذه الظاهرة شعور بالمعرفة المسبقة وشعور بـ”الرهبة” و”الغرابة” أو ما سماه عالم النفس فرويد بـ”الأمر الخارق للطبيعة”. التجربة السابقة التي يهيأ لنا بأننا عشناها عادة ما تكون زارتنا في أحد أحلامنا. ولكن في بعض الحالات ثبتت بأن فعلاً ما نشعر بأنه موقف سابق قد كان حقيقة ووقع في الماضي والآن يُعاد.
فيديو
YouTube Link




فيديو: شاب مؤذي يقوم بخدش السيارات بدون سبب !!


كاميرا تصور شاب بولندي مؤذي يقوم بخدش السيارات باستخدام مسمار بدون سبب !
فيديو
YouTube Link




فيديو: عراقي تقذفه لعبة داخل مدينة الملاهي بعد أن حاول المرور أمامها !


شاب عراقي حاول الركض أمام لعبة كبيرة داخل مدينة ملاهي إلا أن سرعته لم تكن كافية فقذفته خلال حركتها عن المنصة ليسقط بقوة ولم يقوَ على الحركة بعدها.
فيديو
YouTube Link




فيديو: حريق هائل يلتهم 880 محلًا تجاريًا بالمغرب !


 مدينة الناظور، شمال شرقي المغرب، في وقت مبكر من صباح الأربعاء (25 يونيو 2014)، ما تسبب في احتراق 880 محلا تجاريا، وخسائر مالية تقدر بملايين الدراهم.
ونقلت صحيفة “هسبريس” المغربية عن مسؤول بالسلطات المحلية أن الحريق لم يتسبب بخسائر في الأرواح، لكنه التهم نحو 880 محلا تجاريا، مخلفا خسائر مادية كبيرة. وأضافت الصحيفة أن الحريق بدأ من محل للإطارات المطاطية، قبل أن تنتقل ألسنة النيران لباقي أرجاء المركز التجاري. وتواصل عناصر الوقاية المدنيّة، مدعومة برجال إطفاء إسبان إخماد الحريق.
فيديو
YouTube Link 1 2 3




فيديو: آلة متخصصة في “إعدام” الشجر !!


آلة تستخدم لتقطيع الأشجار في أماكنها وتحولها إلى قطع صغيرة للغاية للوقاية من حرائق الغابات وتوسيع الطرق وإبعادها عن خطوط الكهرباء.
فيديو
YouTube Link




فيديو : في اليابان .. أنسان آلي لقراءه نشرة الاخبار على التلفزيون


توصل علماء اليابان إلى إبتكار علمى جديد يثبت مدى تقدمهم فى مجال التكنولوجيا، حيث إبتكروا روبوت – إنسان آلى – على شكل مذيعه يستطيع قراءة النشرات الجوية. وقال مبتكر الروبوت أنه زوده بخلايا سمعية قوية جدا لمحاكاه البشر المحيطين به و يستطيع أيضا قراءة الأشياء المكتوبة أمامه مثل الإنسان تماما.
فيديو
YouTube Link