الأربعاء، 4 سبتمبر 2013

الإخبارية اليومية





هنّأه بمستواه المتميّز وبحصوله على وسام الملك عبد العزيز
ولي العهد يستقبل بطل العالم للراليات الصحراوية "ابن سعيدان"

واس- جدة:

 استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في مكتبه بجدة، اليوم، بطل العالم للراليات الصحراوية فئة T3 سيارات، ياسر بن حمد بن سعيدان، حيث هنّأه بالمستوى المتميّز خلال مشاركته الرياضية وبحصوله على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى، بأمرٍ من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

ورفع "ابن سعيدان" من جهته الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد، على ما يحظى به شباب الوطن من رعايةٍ واهتمامٍ لتحقيق أفضل المستويات في جميع المشاركات والمحافل الرياضية.

حضر الاستقبال رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.






آل الشيخ لـ "الوطن": لا علاقة لمفتي المناطق بهيئة كبار العلماء
مفتي المملكة يؤكد أن أعدادهم تخضع لـ"الطلب"

عبد العزيز آل الشيخ

الرياض: مروان الطريقي 2013-09-04 1:21 AM 

فرضت كثرة الأسئلة الموجهة للرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء، تعيين أعضاء إفتاء في بعض مناطق المملكة، في خطوة تأتي للتخفيف عن سيل الاتصالات التي تتلقاها الرئاسة يوميا.
وأبلغ "الوطن" مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، أن من تم تعيينهم مؤخرا في عدد من المناطق، هم "أعضاء إفتاء"، ولا علاقة لهم بهيئة كبار العلماء.
وعن أعدادهم، أوضح المفتي في سياق تصريحاته أن الأعداد تخضع إلى الطلب، متمنيا أن تكلل هذه الخطوة بالتوفيق والنجاح.
يأتي ذلك، فيما كشف تقرير للرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والافتاء عن استقبالها لـ2000 مكالمة يوميا، ما يعني 60 ألف اتصال خلال الشهر الواحد، بغية الحصول على بعض الفتاوى الدينية.
يشار إلى أنه صدر قرار مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، بتعيين الدكتور علي بن سعد الضويحي مفتياً عاماً للمنطقة الشرقية، كما صدر قرار بتعيين الدكتور أسامة خياط مفتيا لمنطقة مكة المكرمة، والدكتور عابد السفياني لمنطقة نجران، والدكتور محمد المختار الشنقيطي لمنطقة المدينة المنورة.
يشار إلى أن تقرير رئاسة الافتاء الذي عرض أمام "الشورى"، كشف أن مكتب المفتي العام أصدر خلال عام التقرير 4001 فتوى طلاق، مما استدعى رئاسة الإفتاء إلى المطالبة باستحداث مكتب خاص بالطلاق يتبع لسماحة المفتي وتوفير الوظائف اللازمة وهو ما أيده عدد من أعضاء المجلس.
وكان "الشورى" قد أوصى بافتتاح مكاتب للإفتاء في مناطق المملكة ودعم الرئاسة بالإمكانات المادية والبشرية وترجمة ما يصدر من الإفتاء إلى اللغات الأخرى، فيما استغرب أعضاؤه عدم وجود فروع للرئاسة في مختلف مناطق المملكة، ومعاناة الرئاسة مع وزارة المالية وتوقف التوظيف فيها منذ 10 سنوات، وكثرة فتاوى الطلاق وعدم وجود مكاتب خاصة للرد عليها.






خلال افتتاح مؤتمر «التعليم والتوظيف» في المدينة المنورة
فقيه: قريبا إطلاق ساحة مفتوحة للحوار مع أطراف سوق «التوظيف»

وزير العمل متحدثاً إلى المؤتمرين أمس.

أحمد الديحاني من المدينة المنورة

أعلن المهندس عادل فقيه وزير العمل، أن وزارته ستقوم قريبا بإطلاق ساحة مفتوحة للحوار لمتابعة ردود فعل الجمهور مع المسؤولين والخبراء والأطراف المعنية في الدوائر المختلفة لسوق العمل السعودية، مشيرا إلى أن الأولوية لدى الوزارة هي تنفيذ استراتيجية التوظيف وتحفيز توظيف المواطنين.

وقال فقيه في كلمته خلال افتتاح المؤتمر الدولي الرابع حول التعليم والتوظيف في المدينة المنورة "إن الأولوية بالنسبة لوزارة العمل هي تحفيز توظيف المواطنين وتنفيذ استراتيجية التوظيف التي تهدف ليس فقط إلى تدابير مباشرة ونشطة للحد من البطالة، ولكن لتدابير طويلة الأجل تهدف إلى جعل الشباب السعودي لدينا أكثر قابلية للتوظيف". وأشار وزير العمل إلى أن خطوات التنفيذ لهذه الاستراتيجية اتخذت أشكالا متعددة لإطلاق مبادرات عديدة، كلها تتماشى مع الاستراتيجية، لافتا إلى هذه الفلسفة التي تقوم عليها الاستراتيجية مع التركيز على مسألة التعليم والتدريب.

وأكد خلال حديث إلى المؤتمرين، أمس، أن جميع مبادراتنا والبرامج التي أطلقتها وزارة العمل تخدم واحدا أو أكثر من الأبعاد الأربعة التي تتألف منها استراتيجية سوق العمل، هذه الأبعاد الأربعة هي تحفيز الطلب؛ وتنشيط العرض ومطابقة الآليات؛ وإعادة الهيكلة لخلق فرص العمل.

واعترف الوزير فقيه، أن التقدم حتى الآن ليس موحدا في جميع الأبعاد الأربعة، مضيفا "هذا التقدم المتفاوت أمر مفهوم، يرجع ذلك إلى حقيقة أن المبادرات على جانب الطلب تتعامل إلى حد كبير مع مؤسسات عدة مثل صاحب العمل، صندوق تنمية الموارد البشرية، ووزارة العمل كمنظم.

وأضاف "بينما على جانب العرض، تتعامل المبادرات إلى حد كبير مع الباحث عن عمل وعند التعامل مع الفرد، علينا أن نتعامل مع مجموعة مهاراتهم وطموحاتهم وتوقعاتهم، ومع العديد من القوى التي تحفزهم". وأشار وزير العمل إلى أن واحدة من أكثر المناطق الحرجة في سوق العمل، جانب العرض والتوفيق بين مجموعة مهارات الطالب واحتياجات السوق، موضحا أن هناك سببين رئيسين لهذه الصعوبة، السبب الأول هو نسبية عدم ترابط التعليم وصناعة التدريب على جانب، وسوق العمل من الناحية الأخرى، فيما حدد السبب الثاني بالتغيير المستمر والمتطور لمتطلبات مكان العمل.

وأكد أن هذه العوامل تعاونت لخلق فجوة مستمرة بين مخرجات مؤسسات التعليم والتدريب وبين الاحتياجات الفعلية لسوق العمل، وخلص إلى القول في هذا الجانب: "لسد تلك الفجوة نحن بحاجة إلى تجميع عدد من الأساسيات بعضها آلية تغذية مرتدة فعالة بين قطاع التعليم والتدريب وبين سوق العمل.

وفي أولى جلسات اليوم الأول لجلسات المؤتمر، تفاعل المشاركون من خلال العديد من الأسئلة وحلقات النقاش، فيما يتوقع أن تثري حلقات النقاش التفاعلية التي ستعقد ورقة التوصيات التي يشير المنظمون إلى أنها ستكون حقيقية وواقعية، وتقوم على أسس علمية في شأن ربط التعليم باحتياجات سوق العمل ومدى جاهزية الخريجين.

ويناقش المؤتمر الذي تستمر فعالياته ليومين، ويرعاه الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة، مخرجات التعليم ومدى مواءمتها لاحتياجات سوق العمل في دول منظمة المؤتمر الإسلامي، فيما تستضيف مدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة المؤتمر الذي ينظمه معهد مدينة المعرفة الاقتصادية بحضور علماء وباحثين ومتخصصين من جميع دول العالم.





خلال لقاء جمعه بوزير العمل
فيصل بن سلمان يدعو إلى استثمار التوسُّع العمراني في توظيف السعوديين

الأمير فيصل بن سلمان خلال لقائه وزير العمل ووفد الوزارة الذي يزور المنطقة. تصوير: محمد قاسم ــــ «الاقتصادية»
"الاقتصادية" من المدينة المنورة


قال الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة: إن إنتاج فرص عمل حقيقية وقيمة للمواطنين في المنطقة بجميع فئاتهم التعليمية، هي من ركائز العمل في المنطقة ومحور الاهتمام، مشيراً إلى أن الإمارة تتعاون مع "العمل"، لاستثمار الفرص الوظيفية الناتجة عن مشاريع المنطقة التنموية، بمختلف أحجامها وتعدد مواردها، من خلال وضع برنامج زمني محدد يتفق عليه، للوصول إلى تأمين هذه الفرص للكوادر الوطنية في المنطقة. وأشار الأمير فيصل إلى أهمية المؤتمر من خلال جدول أعماله ومناقشاته الهادفة لاقتراح الحلول المناسبة والجادة لتحديات البطالة المتعددة الأبعاد، وإمكانية تبني مبادرات مشتركة في معالجة قضية جاهزية الخريجين للتوظيف، مؤملاً أن يخلص بحصاد فاعل يهدف إلى تغيير خريطة العلاقة بين الحركة التعليمية وسوق العمل. جاء ذلك في تصريح صحافي عقب لقائه، أمس، المهندس عادل فقيه وزير العمل، ووفد الوزارة الذي يزور المنطقة للمشاركة ضمن فعاليات المؤتمر الدولي حول التعليم والتوظيف، "مواءمة مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل"، المنعقد في معهد مدينة المعرفة للقيادة والريادة بمدينة المعرفة الاقتصادية.

كما أكد أمير منطقة المدينة المنورة، على ما تزخر به المنطقة من مشاريع عمرانية وتنموية عملاقة يستدعي استثمار المميزات المتوالية لتوفير فرص عمل حقيقية لشباب وشابات المنطقة في جميع المجالات، وحرص إمارة المنطقة وعملها الحثيث على الاستفادة من هذه النقلة العمرانية للمنطقة، وأن يواكبها توفير فرص وظيفية واعدة للسعوديين. ويختتم في المدينة المنورة اليوم، المؤتمر الدولي الرابع للتعليم والتوظيف، يناقش توافق مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل في دول منظمة التعاون الإسلامي بمشاركات ثرية، من خلال طرح أكثر من 20 ورقة عمل لمتخصصين محليين ودوليين في هذا المجال، من أجل إيجاد حالة من التوازن المنشود بين مخرجات المؤسسات التعليمية ومتطلبات سوق العمل.

ويهدف المؤتمر الذي يرعاه أمير المنطقة، إلى طرح ومناقشة التحديات التي تسهم في ارتفاع معدلات البطالة لخريجي الجامعات، وعرض احتياجات سوق العمل لتوجيه طلاب الجامعات لدراسة التخصصات المناسبة، ونشر الوعي وتعزيز معنى التعليم المقنن لخريجي المؤسسات التعليمية، إلى جانب استعراض إمكانية تبني مبادرات مشتركة واستراتيجيات تابعة لدول منظمة التعاون الإسلامي، بحيث تسهم في معالجة البطالة من خلال تجهيز الخريجين للوظائف المطروحة. ويناقش عددا من المسائل المهمة، حيث يستعرض أهمية الإطار الثقافي باعتباره هدفاّ رئيسياّ في تصميم المناهج الجامعية النموذجية، والعوامل المهمة لجودة خريجي المؤسسات التعليمية، كما يتطرق إلى مناقشة أسباب ارتفاع معدلات البطالة بين الخريجين ووضع الحلول المناسبة لها، إضافة إلى البحث في إعادة النظر في العلاقة التقليدية بين الجامعة والمجتمع، ووضع استراتيجيات وخطط عمل لمواجهة قضايا البطالة.

وتتضمن محاور الجلسات عدة مناقشات بشأن جاهزية خريجي المؤسسات التعليمية وعواملها الثقافية. وتحت عنوان "شؤون التعليم العالي والتأهيل الوظيفي - دراسة حالة للأقليات المسلمة"، تعكف إحدى الجلسات على مناقشة التعليم والتوظيف - مشكلات المجتمع الإسلامي في تايلاند والبحث المعاصر عن الحلول، والتعليم والتوظيف - خبرات وتجارب جامعة ولاية مينداناو في الفلبين على مدى عديد من العقود الماضية، وموقف التأهيل الوظيفي لخريجي جامعة البلقان الإسلامية في ماليزيا من خلال استقصاء تحليلي لتجربة وخبرات العقدين الماضيين.






اجتمع بالقيادات الأمنية لبحث آلية عقوبات الحج
الخضيري: إجراءات «صارمة» للقضاء على مشكلة الحجاج غير النظاميين

أنور السقاف - جدة
الأربعاء 04/09/2013

أكد وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري أن هناك إجراءات اتخذت وأخرى ستتخذ للحد من الحجاج غير النظاميين والقضاء على هذه المشكلة التي تتسبب في مشاكل للحجاج في كل عام.
وأضاف أنه تم رصد عدد من الملاحظات في الأعوام السابقة وتم تلافيها في هذا العام مثل تعديل بعض مواقع نقاط الفرز وغيرها من الإجراءات التي تساهم في الحد من تسرب الحجاج غير النظاميين، مؤكدا أنه سيتم استخدام التقنية والكاميرات لمراقبة هذه المراكز في هذا العام.
وأكد الخضيري أن الإجراءات المقبلة ستعتمد على تطبيق العقوبات التي أعلنها سمو أمير المنطقة للحجاج غير النظاميين من خلال تكاتف الجهود بين الجهات الأمنية لمراقبة المنافذ وضبط المخالفين.
جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعا مع القيادات الأمنية بالمنطقة أمس لبحث سبل تطبيق هذه العقوبات على أرض الواقع، وقدمت الجهات الأمنية عروضا مختلفة لتنفيذ هذا التوجّه ابتداءً من حج هذا العام، حيث أبرزت الجهات الأمنية قدرتها واستعدادها لضبط كل التجاوزات التي تودي إلى مخالفة الأنظمة، وأكدت أن العقوبات التي تم الإعلان عنها ستنفذ بحزم. وكان سمو أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل رئيس لجنة الحج المركزية أعلن أول أمس عن إجراءات وعقوبات عن الحجاج المخالفين للأنظمة تصل إلى السجن والإبعاد عن المملكة للمقيمين.







غرفة الرياض ناقشت تطوير الأداء بالفروع لخدمة قطاع الأعمال
مطالب بالتعجيل بتخصيص أراضٍ للمدن الصناعية بالعاصمة

حواس العايد- سبق- الرياض:

 عقدت لجنة الفروع بغرفة الرياض اجتماعها الثالث برئاسة عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة الفروع ماجد بن ضيف الله الغربي، بحضور الأمين العام للغرفة الدكتور محمد الكثيري، وناقشت خلاله جملة من الموضوعات التي تستهدف تطوير مستوى الأداء بالفروع بما يخدم قطاع الأعمال ويعزز الحركة التجارية والتنموية بالمحافظات.

وذكر الغربي أن الاجتماع ناقش مستجدات توفير الأراضي للمدن الصناعية في محافظات منطقة الرياض، وطالب رؤساء مجالس فروع الغرفة في كل من: عفيف، الجمش، وحوطة بني تميم، بضرورة تأسيس مدن صناعية في محافظاتهم ومتابعة مستجدات المخاطبات التي تمت مع وزارة التجارة والصناعة بخصوص طلب منح أراضٍ للمدن الصناعية في هذه المحافظات.

وأشار إلى أن موضوع تخصيص أراضٍ للمدن الصناعية بمحافظات الرياض جرت مناقشته خلال اجتماع هيئة المدن الصناعية الذي عُقد أخيراً بمشاركة الغرفة.

وأضاف رئيس اللجنة أن الاجتماع استعرض كذلك آخر مستجدات أراضي ومباني الفروع، مشيراً إلى أن الغرفة قامت بتعميد أحد المكاتب الاستشارية لإعداد تصاميم ومخططات مشاريع المباني وفقاً للمتطلبات الفنية والمواصفات التي حدّدتها الغرفة.

وتناول الاجتماع الإعداد للحملة التعريفية للجهات الداعمة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بالمحافظات بعد النجاح الذي حققته الحملة في العام الماضي ومساهمتها في تثقيف أصحاب الأعمال بالمحافظات، ونشر الوعي لدى هذه المنشآت وآلية الخدمات التي تقدمها الفروع لها، كما أوصى الاجتماع بالإعداد لعقد ورشة عمل للجهات الداعمة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ورؤساء المجالس التنفيذية للفروع.

وأضاف رئيس اللجنة أن الاجتماع ناقش كذلك سبل تطوير العمل الإداري بالفروع، كما تطرق النقاش مستويات الأداء المهني لمراكز التدريب بالمحافظات، وإعداد وتخريج الكوادر والكفاءات المهنية والإدارية من خلال تقديم برامج تدريبية تخصّصية.






"العمل" تلغي شرط موافقة ولي الأمر لتوظيف النساء.. وشركات تتمسك به


أكد مصدر مسؤول بوزارة العمل أنه على رغم إلغاء نظام العمل الساري حالياً نصاً كان يلزم المخدمين بألا يتم توظيف المرأة إلا بالحصول على موافقة ولي أمرها، إلا أن من حق شركات القطاع الخاص اشتراط موافقة ولي الأمر عند توظيف النساء المتقدمات للعمل لديها، لضمان حقوقها المادية.

وأبان المصدر أنه لم يَرد في نظام العمل الساري حالياً ما يلزم أصحاب العمل بأخذ إذن مسبق من ولي أمر المرأة عند توظيفها فيما كان نظام العمل القديم ينص على أنه لا يتم توظيف المرأة إلا بأخذ موافقة ولي أمرها.
ورداً على تداول إقرارات لمنشآت تجارية تتضمن شرط موافقة ولي أمر المرأة على العمل لديها، أوضح وفقا لصحيفة "الحياة" أن ذلك حقاً للشركات، ولاسيما مع العاملات في مهنة بائعة التي يتطلب عملها تعاملات مباشرة مع الزبائن.

وتابع: "الشركة لا بد من أن تضمن أن للموظفة كفيلاً يضمنها، كما هي الحال في الشركات المتخصصة في بيع التذاكر، وفي حال خالفت العهدة المسلَّمة لها ووصلت القضية إلى الشرطة يكون ولي أمرها هو الشخص الذي يضمنها أمام صاحب العمل".





أسر تحوّل أبناءها إلى “الحكومي”.. وانخفاض معدلات التسجيل 70%
مدارس خاصة تباغت أولياء الأمور بزيادة الرسوم 20% مع بداية الدراسة

عثمان الشيخي - جدة تصوير - علي خمج
الأربعاء 04/09/2013

أدّى قرار زيادة رسوم الطلاب في مدارس القطاع الخاص الذي أقر مع بداية العام الدراسي الجديد للعام الحالي 1434هـ بموافقة وزارة التربية والتعليم إلى انخفاض نسبة التسجيل لدى بعض المدارس بنسبة 70 في المئة، مقارنة بنسب التسجيل في الأعوام السابقة -بحسب مصادر مطلعة في قطاع التعليم الأهلي- خاصة وأن نسب الزيادة المقررة تتراوح ما بين 20 إلى 50 في المئة، وهو ما يشير إلى عدم قبول أولياء الأمور تلك الزيادة، و قرروا سحب أبنائهم وتحويلهم إلى المدارس الحكومية. 
وأبدى عدد من المواطنين انزعاجهم من قرار زيادة الرسوم، ووصفوه بغير المبرر، لافتين إلى زيادة رواتب المعلمين، وكذلك دعوى أصحاب المدارس بارتفاع أسعار إيجارات المباني، أحد أسباب ارتفاع المصاريف هذا العام.
وبرر نائب رئيس لجنة المدارس الأهلية والدولية في الغرفة التجارية والصناعية بجدة الدكتور دخيل الله الصريصري، ارتفاع الرسوم، أو زيادتها بزيادة التكلفة على مدارس القطاع الخاص، وقد وافقت وزارة التربية عليها، ولولا أنها لم تكن مبررة لما وافقت عليها الوزارة، مشيرًا إلى أن الوزارة -ومن خلال قرارها- تسعى إلى الرقي بمستوى التعليم الخاص، بحيث أن الزيادة لم تقر على جميع المدارس، وإنما على البعض منها، وهي المدارس التي تستحق رفع الرسوم من وجهة نظري.
وقال الصريصري: من أهم أسباب تلك الزيادات هو رفع مرتبات المعلمين السعوديين، وكذلك إقرار التأمين الطبي وفرض مبلغ 2400 ريال عن كل وافد، أضف إلى ذلك ما تقدمه تلك المدارس من مناهج ومقررات جميعها تركز على تعليم الطالب لكافة أجهزة التقنية المتطورة، والتي لا يحظى بها إقرانهم في التعليم الحكومي.. مشددًا على أهمية الرقابة وعدم منح زيادات للمدارس التي لا تستحق، أو تلك التي لا تطور من نفسها، أو تتواكب مع المتغيرات.. 
وأكد عضو لجنة المدارس الأهلية والدولية في الغرفة التجارية الصناعية بجدة عبدالعزيز حنفي، أن قرار زيادة الرسوم صدر من وزارة التربية، وبنسبة 20 في المئة، وذلك تجاوبًا مع مطالب أصحاب المدارس الذين اشتكوا من ارتفاع الإيجارات وزيادة مرتبات المعلمين السعودين إلى 5600 ريال، بالإضافة إلى السعودة ومرتباتها التي لا يمكن أن تقل عن 3000 ريال، إلى جانب بعض الإضافات التي شهدتها بعض المدارس، مشيرًا إلى أن حالة عدم الرضا التي ظهرت على بعض أولياء الأمور باتت عادة تتكرر كل عام، وعند كل زيادة كونهم يجهلون التكاليف المرتفعة، التي تتحملها المدارس.
وقال: علينا أن نقر بأن مستوى التعليم الخاص أفضل من مستوى التعليم الحكومي، حيث هناك تركيز على الكثير من المناهج وأجهزة وبرامج التقنية، وكذلك في التدريس وطريقة تناول المنهج جميعها يتميز بها التعليم الخاص؛ لذلك على كل من ينتسب لهذا القطاع أن يثقف نفسه، وذلك من خلال معرفة الدور أو الأدوار الكبيرة التي يقوم بها التعليم الأهلي والتكاليف التي يتحملها في سبيل تحقيق مستوى تعليمي عالٍ للطلاب. 

زيادة مفتعلة 
وفي الجانب الآخرعبّر المواطن نعيم الكنيدري عن استيائه الشديد من قرار الزيادة، وقال: ليس هناك مبرر لإقرار الزيادة، فالمدارس لم تتغير، والمناهج كما هي؛ لذلك مَن أين أتى هذا الحق لأصحاب بعض المدارس برفع الرسوم الدراسية؟ وتابع الكنيدري: إذا كانت الوزارة تحابي المدارس، وهي في كل الأحوال مدارس رابحة، ودخلها السنوي كبير، بل إن بعضها يحصل على إعانة من الدولة تقدر بثلاثة ملايين ريال سنويًّا، لذلك كان من باب أولى على الوزارة أن تقف في صف المواطن الذي لا يملك غير مرتبه..
ويؤكد المواطن خالد العمري، أنه سحب أطفاله من إحدى المدارس نتيجة ارتفاع الرسوم. 
وقال: للأسف اتّخذتُ هذا القرار بعد أن تبيّن لي أن المسألة مجرد تلاعب في الأسعار، وفوضى، وعشوائية في القطاع على اعتبار أن الزيادة لم تكن مبررة، بمعنى أنه لا يوجد حماية لولي الأمر، ومثل هذا أمر مؤسف أن يتحوّل التعليم إلى تجارة واستغلال.
وقال: إذا كان بعض أصحاب المدارس يشتكون من زيادة رواتب المعلمين، فماذا عسانا أن نقول نحن أصحاب الدخول الثابتة، فالمسألة لا تتعلق برسوم الأبناء فحسب، بل إن هناك التزامات أخرى وعديدة تترتب علينا، لابد من الإيفاء بها؛ لذلك كان يفترض على وزارة التربية أن تراعي هذا الجانب للمواطن، وأن تقف إلى جانبه بدلاً من أن تزيد من أعبائه ومتطلباته.






بن منيع : فتح فروع للإفتاء في كافة المناطق تدريجياً


عبدالله بن منيع
٢٠١٣/٩/٤ - العدد ٦٤٠

كشف عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله بن منيع عن موافقة المقام السامي على فتح فروع للإفتاء تدريجياً في كل مناطق المملكة الـ 12 غير الرياض، بعد أن تم افتتاح أول دار فرعي للإفتاء في الدمام برئاسة المفتي الدكتور علي الضويحي.
وقال ابن منيع لـ «الشرق» إن أهمية هذه الفروع تتجلى في تسهيل أمور الناس ممن تستشكل عليهم مختلف المسائل، وتخفيفاً عنهم بدل ذهابهم لسؤال المفتي في الرياض أو إلى دار الإفتاء الرئيس. وكان هذا هدف ولي الأمر لتطوير الإفتاء بحيث يغطي تغطية كاملة جميع مسائل واستفتاءات مواطني المملكة في جميع مناطقها.

ولفت إلى أن مفتي المنطقة يستقبل المواطنين من جميع المناطق الأخرى، ولكن دوره الأساسي أن يكون بالقرب من أهالي المنطقة الذين قد تستعسر عليهم بعض الأمور ويحتاجون للفتوى أو للاستشارة في أسرع وقت ممكن. وأكد ابن منيع أن جميع دور الإفتاء الفرعية ستمثل اللجنة الدائمة للإفتاء في الرياض، مشيراً إلى أن دورها ليس فقط للإفتاء بل حتى لاستقبال الاستشارات الأسرية أو الاقتصادية والمشاكل الاجتماعية وكل ما يتعلق بالعبادات.

واستبعد في إطار آخر أن تعمل المملكة على فتح فروع للإفتاء خارج أراضيها، موضحاً أن المملكة ليس لها سلطة على الدول الأخرى، مضيفاً: «من المعلوم أن بعض الدول الإسلامية تطلب من المملكة أن توفر فروعا للدعوة على أراضيها والمملكة تستجيب لجميع مطالب المسلمين في كل حين». وفي سياق آخر دعا ابن منيع من يريد أن يستفتي الذهاب لهيئة كبار العلماء، حيث إنهم وجدوا بناء على أمر خادم الحرمين الشريفين لتقنين الفتوى وللحفاظ عليها. قائلاً: «إن الهيئة هي لجنة ذات اختصاص علمي عال، جميع أعضائها فقهاء مشهود لهم بالتحصيل العلمي الرفيع والتقى والصلاح وسلامة الاعتقاد».






المتحدث باسم "الداخلية": الإعلام لم يخدم "الأمن" كخدمته "ساهر"

انتقد المتحدث الرسمي بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي تعامل وسائل الإعلام مع القضايا الأمنية، مشيراً إلى أن بعض الإعلاميين لا يتعاملون بمهنية مع القضايا والأحداث المهمة رغم المعلومات الكبيرة التي توفرها الوزارة لهم، وهو ما يؤثر سلباً على الجهاز الأمني في المملكة، حسب قوله.

وأضاف التركي بأن الإعلام يهرب من المسؤولية ويقوم بإلقائها على وزارة الداخلية والجهات الامنية، متابعاً وفقاً لـ "المدينة"، بأن الإعلام لم يخدم الموضوعات الأمنية أو يتناولها كما يتناول لجهاز "ساهر".

وأشار التركي خلال مشاركته في ندوة إعلامية بعنوان "مسؤولية الإعلام الأمنية تجاه الوطن والمواطن" بجامعة الملك سعود بالرياض أمس، إلى أن "الداخلية" تسعى بقدر الإمكان لدحض الأخبار المغلوطة ونفيها، مؤكداً في الوقت ذاته أنه لا يمكن نفي كل حدث، حتى لا تسمى الوزارة بـ "وزارة النفي"، حسب تعبيره.






لقاضي المهنا: عقوبات نظام المطبوعات والنشر يشمل مرتكبيها خارج المملكة

الحمزي والماجد والمهنا خلال الدورة (تصوير: مهلهل العنزي)

٢٠١٣/٩/٤ - العدد ٦٤٠


أكد القاضي عبد العزيز المهنا رئيس لجنة النظر في قضايا المحلات والأفراد في وزارة الإعلام أن المواطنين المخالفين لنظام المطبوعات والنشر معرضون للعقوبة حال مخالفتهم للأنظمة خارج المملكة، مشيراً إلى أن نشر كل ما يخالف نظام المطبوعات والنشر في وسائل الإعلام الأجنبية لا يعفي صاحبها من العقوبة.

وقال المهنا خلال إلقائه ورقة عمل بعنوان (الصحافة العدلية، نظام المطبوعات ـ رؤية قانونية) ضمن دورة الإعلام العدلي التي تنظمها وزارة العدل بالتعاون مع أكاديمية الأمير أحمد بن سلمان للإعلام التطبيقي ويدير جلساتها المشرف على مشروع الإعلام المتخصص مستشار التدريب والتطوير بالأكاديمية الدكتور سلطان عبد الله الحمزي، «الناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي يطبق عليهم ما يتم بحق الإعلاميين حال مخالفتهم نظام المطبوعات والنشر وقيامهم بالنشر في مطبوعات أجنبية لا يعفيهم من المساءلة، كما أنشئت لجنة خاصة لمتابعة الإعلام المرئي والمسموع».

ونصت المادة الأربعون من نظام المطبوعات والنشر التي تم تعديلها على أن تتولى اللجنة المنصوص عليها في المادة السابعة والثلاثين من نظام المطبوعات والنشر الصادر بمرسوم ملكي عام 1421هـ النظر في مخالفة السعودي الذي يرتكب خارج المملكة أياً من المحظورات المنصوص عليها في المادة التاسعة منه وإيقاع عقوبة مناسبة من العقوبات المنصوص عليها في المادة 38 منه أو اتخاذ الإجراءات الواردة فيها».
وأوضح المهنا خلال حديثه عن علاقة الإعلام بالقضاء أن تأثير وسائل الإعلام على الأحكام القضائية ليس بالمفهوم الذي يتصوره بعضهم، مضيفاً أن تناول القضايا بشكل موسع وطرحها كقضية رأي عام لا يعني التأثير بشكل مباشر على الأحكام الصادرة من القضاة.

ولفت رئيس لجنة النظر في القضايا بوزارة الإعلام أن القضاء في المملكة يتمتع باستقلالية تامة ولا يخضع لأي سلطة تشريعية أو تنفيذية، لافتاً إلى أنه لا يوجد أي وزير أو مسؤول يملك صلاحية التدخل في مجريات القضاء أو التأثير عليها، وحول محاكمة القضاة عاد المهنا ليؤكد أن القضاة يحاكمون إذا وقع من جانبهم أي تصرف أو فعل يستلزم ذلك أسوة بغيرهم.

وتختتم صباح اليوم في فندق الهوليدي إن في الرياض فعاليات دورة برنامج الإعلام العدلي التي استمرت لمدة ثلاثة أيام متتالية حيث افتتحت صباح الإثنين الماضي بمحاضرة رؤية المعالجات الصحافية المحلية المتعلقة بالإعلام العدلي والتي ألقاها كل من عبد الوهاب الفايز رئيس تحرير صحيفة اليوم، وفهد العجلان نائب رئيس تحرير صحيفة الجزيرة ومستشار والمتحدث الرسمي لوزارة العدل فهد البكران.

وقد شهدت الدورة في يومها الثاني تناول نظام المطبوعات والنشر وفق رؤية قانونية وربط العلاقة بين الأداء المهني والسياسات التحريرية، التي ألقاها عبد العزيز المهنا رئيس لجنة النظر في القضايا بوزارة الثقافة والإعلام والدكتور ماجد الماجد الأستاذ المشارك في كلية الأداب بجامعة الملك سعود.
من جانبه أكد الأستاذ عبد المحسن بن إبراهيم البدر مدير عام أكاديمية الأمير أحمد بن سلمان للإعلام التطبيقي أن الهدف من الدورة هو السعي لتأسيس إعلام متخصص لتقريب المسافة بين العدل والإعلام بما يكفل الوصول لنتائج تسهم في نشر الثقافة العدلية وفق نظرة إعلام مسؤول ضمن ضوابط يجب التقيد بها في إطار التحول لإعلام متخصص، موضحاً أن إقامة البرنامج يأتي ضمن توجه الأكاديمية لإطلاق مشروع الإعلام المتخصص في مجالات عمل مختلفة وذلك بالتعاون مع المؤسسات المعنية بكل تخصص على حدة ، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الأكاديمية ستعمل على عقد شراكات مستقبلية مع عدة جهات في إطار الأهداف الاستراتيجية التي وضعتها لتأسيس إعلام متخصص.

وأضاف: «تهدف أكاديمية الأمير أحمد بن سلمان للإسهام في تطوير قطاع الإعلام السعودي عبر مشروع الإعلام المتخصص الذي سيعمل على دعم المؤسسات الإعلامية بكوادر تحرير متخصصة في كافة المجالات الحيوية المتنوعة وتطوير مهاراته عبر الإلمام بمفاهيم التخصص ومتطلباته ومصطلحاته من خلال التدريب المستمر على تطبيق القواعد التحريرية باحترافية في المعالجات المتعلقة بالمنظمة المعنية بالتخصص».

ويستعرض برنامج الإعلام العدلي، التغطيات الإعلامية للقضاء والحالات المنظورة وذلك باستعراض تطبيقات تحريرية ورؤية قانونية وذلك لاستحداث إعلام متخصص في مجال القضاء بحيث يمارس عمله وفق ضوابط قانونية بعيداً عن الإثارة والخوض في أعراض الناس وتحقيق تفاعل وتعاون وتواصل أكبر بين القضاء والإعلام فضلاً عن الهدف الأساس الذي يتمحور حول تأهيل الصحفيين في مجال القضاء والتعامل مع القضايا المنظورة.
يذكر أن الدورة الأولى من البرنامج قد عقدت في محافظة جدة خلال الفترة من 17 يونيو إلى 19 يونيو 2013 وبمشاركة 25 صحفياً وصحفية يمثلون غالبية الصحف السعودية ولاقى البرنامج استحسان ورضا الصحفيين المشاركين والمؤسسات الإعلامية.






جامعة طيبة تحتفل بالطلاب المستجدين



تواصل – المدينة المنورة:

‏احتفلت جامعة طيبة في المدينة المنورة بالطلاب المستجدين للعام الدراسي 1434/ 1435 هـ، وافتتح الحفل نيابة عن مدير الجامعة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور شايع بن يحيى القحطاني وذلك بحضور وكلاء الجامعة وعمداء العمادات والكليات ووكلاء العمادات والكليات والطلبة المستجدين.

من جهته ألقى الدكتور القحطاني كلمة مدير الجامعة التي دعا فيها الطلبة المستجدين للجد والاجتهاد في حياتهم الدراسية، لافتًا إلى أن الحياة الجامعية تتطلب الاعتماد على النفس في جميع جوانبها، بما يفتح أبواب المسؤولية التي ستلقى على عاتق الطالب.






بلدي المدينة يطالب بتطوير الهيكل التنظيمي للأمانة.. ويعلِّق جلساته

د. صلاح الردادي

٢٠١٣/٩/٣ - العدد ٦٣


طالب المجلس البلدي للمدينة المنورة في جلسته الأربعين التي عقدت أمس الأول برئاسة الدكتور صلاح الردادي في مقر المجلس بدعم توجه أمانة المدينة المنورة في تطوير هيكل تنظيمي موحد واستكماله خلال فترة زمنية محددة من خلال شركة احترافية متخصصة أو الاستعانة ببعض المستشارين المتخصصين ذوي الخبرة في ذلك وتكون مهمتهم الأساسية تحويل العمل في أمانة المدينة المنورة والبلديات الفرعية إلى عمل مؤسسي منظم .

جاء ذلك بعد استعراض المجلس تقرير لجنة التطوير المؤسسي المقدم من رئيس اللجنة الدكتور محمد ناصر بن محمود الذي جاء رداً على أمانة منطقة المدينة المنورة فيما يتعلق بالهيكل التنظيمي الحالي في الأمانة، وأوصى المجلس باعتماد التوصيات الواردة في تقرير لجنة التطوير المؤسسي ومن أهمها وضع هيكل تنظيمي جديد للأمانة والبلديات الفرعية وإعادة هيكلته وتطويره بما يتناسب مع متطلبات العمليات الإدارية اللازمة لإنجاز العمل، وربط الهيكل التنظيمي بالوظائف الفعلية الموجودة بطريقة صحيحة, مع استكمال وتطوير وتعديل بطاقات الوصف الوظيفي بما يتوافق مع الهيكل التنظيمي الجديد, ووضع مؤشرات أداء لكافة الأعمال والخدمات التي تقدمها أمانة منطقة المدينة المنورة ووكالاتها وإداراتها وأقسامها والبلديات الفرعية لجميع العملاء الداخليين والخارجيين والتي تعكس بدقة الأداء الحقيقي ومتابعتها.

كما شدد المجلس على وضع معايير ومؤشرات أداء لكافة موظفي الأمانة والبلديات بمختلف مستوياتهم الوظيفية، وربط التقييم السنوي للموظف بمؤشر الأداء الذي سيحصل عليه وفق الأنموذج المخصص, وإعادة النظر في دمج بعض الإدارات المتشابهة في المهام، والنظر في دمج بعض الوظائف المتقاربة في المهام مثل بعض مراقبي البلديات، ووضع خطة تدريبية لكل موظف بناءً على الفجوة بين المهارات.
وأفاد رئيس المجلس الدكتور صلاح الردادي بأن المجلس سيعلق جلساته حتى تاريخ 23/11/1434هـ وذلك لاختيار رئيس للمجلس ونائبه.





«أمانة الشرقية» تطلق خدمة
«الواي فاي» يلحق الدمام والخبر بالمدن الذكية

تطلق أمانة المنطقة الشرقية خدمة الواي فاي في واجهة الدمام البحرية. "الاقتصادية"

"الاقتصادية" من الرياض

تطلق أمانة المنطقة الشرقية خلال الأسبوعين المقبلين خدمة الواي فاي بواجهة الدمام البحرية سعيا في تحويل مدينتي الدمام والخبر إلى مدن ذكية.

وأوضح أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير أن الأمانة قامت بتوفير أكثر من 50 نقطة ساخنة على معظم الواجهة البحرية في الدمام وواجهة الخبر البحرية للوصول للإنترنت بأفضل السرعات وأجود الخدمات مستفيدين من البنية التحتية لشركات الاتصالات عن طريق شراكة استراتيجية مع شركة موبايلي تحقيقا لهدفنا الاستراتيجي الخاص بتكامل الأدوار بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص.

وأفاد المهندس فهد الجبير بأن الخدمة تسمح بالوصول لشبكة الإنترنت لاسلكيا مجانا باستخدام أجهزة الجوال والحاسبات المحمولة والكفية واللوحية أو أي أجهزة يمكنها الاتصال لاسلكياً بنقطة الوصول أو النقطة الساخنة التي توفرها الأمانة. ويتم ذلك من خلال البحث عن شبكة "موبايلي" عبر "الواي فاي" وفتح متصفح الإنترنت وستظهر صفحة دخول الخدمة ومن ثم إدخال رقم الهاتف مسبوقا بكود المملكة 966 وبعد التسجيل تصل للمستخدم رسالة نصية تحوي الرقم السري لضمان الخصوصية.

علما بأن المستفيدين من هذه الخدمة هم زوار هذه الواجهات البحرية ومرتادو المطاعم والمناطق الخدمية المتاخمة للنقاط الساخنة. وأكد المهندس فهد الجبير أن أمانة المنطقة الشرقية تأمل في توسيع الرقعة الجغرافية لمنطقة التغطية الحالية قريبا عبر التوسع الأفقي لخدمة عدد أكبر من المستفيدين إن شاء الله في خلال الربع الأول من العام المقبل.

ويأتي ذلك إيمانا بدور تقنية المعلومات في المساعدة على رفاهية المواطنين والمقيمين وتنمية المجتمع ولقناعتها بعكس الجانب المشرق للمنطقة الشرقية والمناطق السياحية والترفيه وتحقيقها هدفها بتحويل مدينتي الخبر والدمام إلى مدن ذكية حيث يعتبر ذلك التطبيق الفعلي والحقيقي لبداية برنامج "المدينة الذكية".






"الأمانة" تغلق مطعم "بيت الأغذية للأسماك" شرق الرياض (صور)



الأربعاء, ۲۸ شوال ۱٤۳٤
 - إبراهيم اليحيوي:

أغلقت أمانة منطقة الرياض أمس الثلاثاء مطعم "بيت الأغذية للأسماك" شرق الرياض، وذلك لمخالفته الاشتراطات الصحية.

ورصدت بلدية الروضة عدد من المخالفات داخل المطعم، وقامت بوضع ملصقات تشير إلى أن المطعم مغلق من قبل الأمانة لمخالفات صحيّة.







جدل بين مبتعثي أمريكا حول قرار «منع النقاب»لدواعي أمنية

تلتزم بعض المبتعثات بالنقاب وتراه أساس التستر (الشرق)
٢٠١٣/٩/٤ - العدد ٦٤

انقسمت آراء المبتعثين بشأن المقترح الذي قدمته إدارة الرئيس الأمريكي أوباما إلى الكونجرس الأمريكي بخصوص منع ارتداء النقاب في الأماكن العامة لدواعي أمنية.
مجحف وعنصري

ويرى المبتعث محمد الزهراني أن هذا المقترح مجحف وعنصري لو تم اعتماده، مشيراً إلى أنه ضد الحرية الدينية التي يكفلها الدستور الأمريكي، وأن هناك أكثر من طريقة للتأكد من الهوية، موضحاً أن زوجته منقبة و لم تواجه أي مشكلة على الإطلاق غير أن مثل هذا القرار في حال وافق عليه الكونجرس الأمريكي قد يدفع زوجته إلى العودة للسعودية.
وأضاف الزهراني أنه ناقش الأمر مع زوجته التي بدورها أكدت أنه في حال تم إقرار هذا القانون فإنها ستعود إلى السعودية دون تردد لأن ذلك يعتبر انتهاكاً لخصوصية المسلمين.
تحسن الصورة

فيما يخالفهما في الرأي المبتعث سليمان الشمري الذي يرى منع ارتداء النقاب في الأماكن العامة سيحسّن صورة المسلمين في أمريكا و أمام العالم إذ لن يكون بوسع المجرمين التنكر في زي سيدة منقبة، مؤكداً أن النقاب يثير كثيراً من الشكوك و الشبهات حول المرأة في أمريكا، وبيّن أن المجتمع الأمريكي ودود بطبعه و لكن من الصعب عليه أن يتقبّل التعامل مع شخص لا يرى وجهه رغم أنهم يجاملون المنقبات، وغالباً ما تنحرج المنقبة من التعليقات التي يطلقها عليها الأطفال في الأماكن العامة، ومن جانبها تؤكد زوجته تغريد القرني أن السبب الذي دعاها إلى الاكتفاء بالحجاب دون النقاب أنها تؤمن أن الحجاب جاء للستر و ليس للفت النظر مشيرة إلى أن مسؤولة الحضانة طلبت منها ذات مرة التحدث مع إحدى المنقبات، لتطلب منها إما الاكتفاء بالحجاب أو تبحث عن شخص يقوم بتوصيل أطفالها للحضانة لأن منظرها يثير خوف الأطفال.
يخلق حاجزاً

وأكد المبتعث خالد خوجة أن من حق السلطات الأمريكية فرض القوانين التي تراها مناسبة لحفظ أمن وسلامة المواطنين والمقيمين على أراضيها، مشيراً إلى أن الخيارات كثيرة ومن لا يلتزم بالقوانين فعليه البحث عن مكان آخر، وتوافقه الرأي سلمى الحربي التي ترى أن النقاب يخلق حاجزاً كبيراً بين المبتعثة والمجتمع الأمريكي، ويعيق أحياناً مشاركتها في الأنشطة الطلابية داخل الحرم الجامعي، مشيرة إلى أن المنقبات عادة يواجهن حرجاً شديداً في الأماكن العامة، وقالت الحربي إن هناك أزواجاً يجبرون زوجاتهم على ارتداء النقاب كما حدث لإحدى صديقاتها حسب قولها .






الهلع يضرب مجددا أسواق الخليج مع تأكيد عمل عسكري بسوريا
الحسيني 
: المستثمرون يفضلون الانتظار حتى رؤية مستويات الضغط
الأربعاء 28 شوال 1434هـ - 4 سبتمبر 2013م
متداولون في سوق الأسهم السعودية


عادت حالة الهلع من توجيه ضربة عسكرية إلى قوات الرئيس السوري بشار الأسد للأسواق مجددا، وباتت المخاوف تسيطر على تداولات أسواق منطقة الخليج والشرق الأوسط، التي فاقمت من خسائرها في تعاملات اليوم بعد تأييد مشرعين أميركيين كبار العمل العسكري ضد سوريا الأمر الذي عزز المخاوف مجدداً.

وتصدر توجيه الولايات المتحدة قرار الضربات ضد سوريا اهتمام المستثمرين مرة أخرى مع تأييد جون بينر الرئيس الجمهوري لمجلس النواب الأميركي للعمل العسكري.

وجاءت بورصة دبي في صدارة الأسواق الأكثر خسارة اليوم بنحو 3.32%، حيث وصل المؤشر إلى مستوى 2406.7 نقطة، عبر تداولات حتى منتصف الجلسة بلغت قيمتها 455 مليون درهم، فيما خسرت سوق أبوظبي للأوراق المالية 1.78%، ووصل المؤشر إلى مستوى 3667.4 نقطة.

إلى ذلك، قال خبير أسواق المال حسام الحسيني لـ"العربية نت"، إنه لا يتوقع حدوث تحسن في أداء أسواق المال الخليجية قبل حسم مسألة توجيه أي ضربة عسكرية لسوريا.

وأضاف الحسيني أن نية دخول المستثمرين سواء المؤسسات أو الأفراد لا تزال موجودة ونلمسها، إلا أن الجيد في التداولات الحالية أنها بأحجام وقيم تداول متواضعة، ويسيطر عليها الأفراد وليس المؤسسات.

ولم تنج سوق الكويت وقطر من موجة الخسائر، حيث فقد مؤشر بورصة الكويت 2.79%، ليصل مؤشرها إلى مستوى 7256 نقطة، فيما تراجع مؤشر سوق قطر بنحو 1.96%، إلى مستوى 9349 نقطة، وسوق مسقط بنسبة 2.72%، إلى مستوى 6512 نقطة.

وقال الحسيني "سوق دبي يسيطر عليه الأفراد حالياً، وهذا أمر جيد، لأنهم لا يملكون كميات كبيرة، وجزء من هذه الملكيات يملكونه عبر السحب على المكشوف، وبالتالي فالتحكم والضغط غير محكم باتجاه جر الأسواق لهبوطات عنيفة".

وأكد الحسيني أن المستثمرين يبدون خوفا وترددا من الدخول في الوقت الحالي ويقولون إنهم يفضلون الانتظار حتى رؤية مستويات الضغط ومداه.

ورفعت سوق الأسهم السعودية من خسائرها بعد أقل من نصف ساعة من بدء التداول إلى 1.8%، ليهبط المؤشر دون مستوى 7700 نقطة، وغطى اللون الأحمر شاشات التداول، وتراجعت كافة المؤشرات القطاعية.

وحث الرئيس الأميركي باراك أوباما الكونجرس على سرعة التحرك لإجازة استخدام القوة العسكرية في سوريا، وحصل على دعم زعماء من الحزبين الديمقراطي والجمهوري في مجلس النواب لتوجيه ضربات محدودة لقوات بشار الأسد.





"المراعي" السعودية تصدر صكوكاً إسلامية بـ1.7 مليار ريال
الطواري: ميزة الصكوك الهجينة أنها لا تسجل كديون وتكلفتها أقل
الأربعاء 28 شوال 1434هـ - 4 سبتمبر 2013م
عصام الطواري العضو المنتدب لشركة رساميل للهيكلة المالية 


أعلنت شركة المراعي عن خطتها المتعلقة بإصدارها الأول لصكوك أفضلية دائمة مقومة بالريال السعودي بمبلغ إجمالي بلغ 1.7 مليار ريال متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وقال العضو المنتدب لشركة "رساميل للهيكلة المالية"، عصام الطواري، في اتصال هاتفي مع قناة "العربية"، إن شركة "المراعي" السعودية تتميز بامتلاك رؤية استراتيجة لهيكلة التزاماتها، مشيراً إلى أن هذا الإصدار مميز وفريد لأنه يعتمد على الإصدارات التي ليس لها استحقاق وهي عبارة عن مرتبة فوق مرتبة الأسهم في حال ما تمت تصفية الشركة.

وأوضحت الشركة في بيان لها على موقع سوق الأسهم السعودية "تداول" أن هذه الصكوك تأتي ضمن برنامج استثمارات الشركة الرأسمالية للفترة 2013-2017 والبالغة 15.7 مليار ريال ومصادر تأمين التمويل اللازم لهذا البرنامج.

وأضاف الطواري أن إصدار "المراعي" سيعامل معاملة الأسهم، ما يعني أن هذه الصكوك لن تحظى بالاسترداد وإنما ستعامل معاملة الأسهم، ولذلك لابد أن يكون هناك وعي من قبل المستثمرين تجاه هذه الأداة المالية الجديدة نسبياً على الأسواق.

وقال الطواري: "استرداد قيمة الصكوك سيكون من خلال السوق، وهذا الإصدار عادة ما لا يسجل كالتزام أو ديون على الشركة؛ لأنه يدخل في رأس المال، بالإضافة إلى أنه يعطي قدرة على الاقتراض بشكل أكبر من المصارف والبنوك، وتكلفته تكون أقل من الاقتراض عبر السندات العادية".

وبينت "المراعي" أن هذا الإصدار، كما هو الحال في الإصدارات السابقة، خاص للنخبة من المستثمرين المقيمين في السعودية، مشيرة إلى أنها ستعقد عدة اجتماعات خلال الأسبوعين القادمين مع المهتمين بالاستثمار في هذا المجال وذلك وفقاً لوضع السوق.

وعينت شركة المراعي أربعة بنوك وهي شركة بي إن بي باريبا السعودية للإستثمار وإتش إس بي سي العربية السعودية المحدودة والسعودي الفرنسي كابيتال وإستاندارد تشارترد كابيتال للعمل كفريق مشترك لإدارة هذا الإصدار.

وقالت "المراعي" إنه بهذا الإصدار الجديد تعادل إجمالي إصدارات الصكوك رأسمال الشركة البالغ 4 مليارات ريال، وذلك تماشياً مع ما أقرته الجمعية العامة غير العادية في اجتماعها المنعقد في شهر أبريل/نيسان 2013.

وكانت المراعي أكملت في وقت سابق طرح صكوك إسلامية بقيمة 2.3 مليار ريال.







"القاعدة" تصفي "وسيطا" وتغير معتقل "الخالدي"

 

 أبلغت مصادر أمنية يمنية أن نائب القنصل السعودي في عدن عبدالله الخالدي، المختطف من قبل "القاعدة" في اليمن، تم نقله قبل 4 أيام إلى منطقة ـ تحتفظ "الوطن" باسمها ـ حرصا على سلامة المختطف.
وبحسب صحيفة الوطن قالت المصادر إن عملية النقل ـ وطبقا للمعلومات المتوافرة ـ تمت في أعقاب تصفية التنظيم الإرهابي الشهر الماضي لوسيط قبلي كان على تواصل معهم، مشيرة إلى وجود علاقة واضحة بين مقتل الوسيط ونقل الخالدي.
إلى ذلك، فإن المنطقة التي يوجد بها الخالدي وخاطفوه حاليا، تعدّ محطة ضمن محطات سبق وتنقل فيها الخاطفون برفقة الرهينة طيلة السنة ونصف الماضية، وكان الخالدي قد اختطف من أمام مقر إقامته في مدينة عدن بجنوبي اليمن في 28 مارس من العام قبل الماضي.
وثبت تورط "القاعدة" في عملية اختطاف الخالدي، بعد الاتصال الذي تلقاه السفير السعودي في اليمن علي الحمدان، من المطلوب أمنيا للسعودية مشعل الشدوخي.
واستهدفت الدبلوماسية السعودية في اليمن، بعد حادثة اختطاف الخالدي عدة مرات، أبرزها مقتل الموظف في الملحقية العسكرية خالد العنزي ومرافقه، في أواخر نوفمبر عام 2012، ما حدا بمدير أمن العاصمة اليمنية العميد الدكتور عمر عبدالكريم، إلى الربط بين هذين الحادثين.





جدل في محكمة بانكوك.. رجل الأعمال السعودي.. مفقود أم مقتول

 

 كشفت مصادر مطلعة عن قصة خاتم الذهب الذي عرضه المدعي العام في بانكوك أمس الأول، في أولى جلسات الاستماع لأقوال شهود الادعاء، في قضية مقتل رجل الأعمال السعودي في تايلند محمد بن غانم الرويلي في 12 فبراير 2013م، على أنه كان بحوزة الرويلي أثناء مقتله قبل 23 عاما.. والتي نشرت مداولاتها أمس، حول اتهام خمسة من منسوبي الشرطة في الاشتراك بجريمة قتل الرويلي، هم الفريق سومكيد بونتانوم المفتش العام للشرطة في تايلند، العقيد سومشاي بونسانيت مدير شرطة ميوي في محافظة ميهونجسون، العقيد براباس بيامونكول مدير شرطة نامخون محافظة أوبولراتشاتاني، النقيب سوراديش أومودي، والرقيب براسونغ تورانغ.
فبحسب سجلات إدارة التحقيقات الخاصة في بانكوك، فإن الخاتم مصوغ من الذهب، عيار 24 قيراطا، وعلى رأسه نجمة خماسية زرقاء، ومرصع بأحجار زرقاء مع الجانبين.. وعندما عرض المدعي العام الخاتم في الجلسة، طرح سؤالا على ابن عم الرويلي وشقيق زوجته، متروك الرويلي، جاء نصه «سيد متروك.. هل سبق وأن شاهدت هذا الخاتم من قبل؟»، فأجاب بأنه شاهد الخاتم مرتين، أثناء التحقيقات الجنائية في الحادثة، من خلال مسؤولين في سفارة المملكة ومحققين في إدارة التحقيقات التايلندية، وأكد جازما بأنه لا يعلم أن الخاتم يعود لأملاك رجل الأعمال محمد الرويلي أو لا، فلا يمكنه النفي ولا التأكيد عن صلة هذا الخاتم بالرويلي.
وبحسب صحيفة عكاظ طرح أحد محامي المتهمين الخمسة سؤالا آخر حول هذا الخاتم، واستفسر من متروك الرويلي عن دلالة النجمة الخماسية الزرقاء، لكن الأخير اختصر الجواب في كلمتين «لا أعلم».
وتسلمت إدارة التحقيقات الخاتم من الشاهد الرئيس في القضية سويشاي كيوبلوك، وهو ضابط متقاعد كان يعمل في شرطة بانكوك، حيث كان يؤدي مهام الترجمة بين المحققين والرويلي، قبل اقتياد الرويلي إلى مزرعة على طريق بتايا (جنوب شرق بانكوك)، حيث تمت عملية قتله هناك.
وشرح الشاهد قصة وصول الخاتم إليه، واحتفاظه به لأكثر من عقدين من الزمن، بأن أحد الضباط المتهمين الذي باشروا عملية إخفاء الرويلي وقتله ناوله الخاتم، وكلفه بإصلاحه من شوائب النار التي أحرق فيها جسد الرويلي، لكنه احتفظ به، ولم يعده إلى ذلك الضابط.
وبجانب الخاتم، حاول محامو الدفاع التحايل على القاضي، وإبراز أن قصة مقتل الرويلي مجرد أسطورة، لا حقائق لها على أرض الواقع، حيث ذكروا أن الجهات الرسمية في المملكة اعتبرت الرويلي في عداد المفقودين لا القتلى، حتى إنها أجازت لزوجته الزواج، مشيرين بذلك إلى احتمالية خروج الرويلي من تايلند إلى دولة أخرى، أو بين جماعة أخرى بعيدا عن محيط المتهمين الخمسة، فطلب القاضي من متروك الرويلي التعليق على هذه المسألة، فأجاب بأن هذا لا يبرر للمتهمين بشيء، إذ إن الأنظمة في المملكة تنص على أنه في حالة اختفاء شخص بشكل مجهول لمدة أربعة أعوام تصدر المحكمة حكما بتعداده من المفقودين، ويحق للزوجة الزواج من شخص آخر، وأنه في حالة وفاة الزوج فإن عدة المرأة كما جاء في القرآن الكريم أربعة أشهر و10 أيام.
وأكد أن السلطات السعودية وكذلك أسرته تعلم يقينا أن محمد الرويلي تم اختطافه وقتله، بشهادة الشاهد الرئيس في القضية، وباعتبار أن الرويلي اعتاد على زيارة أسرته في المملكة أربع مرات سنويا، بينما لم يعد منذ 23 عاما.






أسر سعودية تتوقع احتجاز أبنائهم في سجون "الأسد".. وتطالب بالكشف عن مصيرهم



الأربعاء, ۲۸ شوال ۱٤۳٤

قالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بسوريا ريما كمال: إن اللجنة تلقت عدة اتصالات من أسر سعودية تسأل عن مصير أبنائها في سوريا.

وأشارت ريما كمال وفقاً لما أوردته صحيفة "الوطن"، إلى أن العائلات تعتقد أن ذويها ريما يكونوا معتقلين في سجون الأسد، وأنهم يرغبون في تسهيل البحث عنهم وإمكانية التواصل معهم.

وأوضحت عدم قدرة اللجنة على الإفصاح عن وجودهم في سجون النظام من عدمه، باعتبارها معلومات سرية.






المطلوب حسن جعفر يسلم نفسه طواعية

 
صحيفة المرصد : كشفت مصادر أن حسن جعفر المطلق المطلوب ضمن قائمة الـ23 المتهمة بإثارة الفوضى وارتكاب أعمال إجرامية في محافظة القطيف، سلم نفسه طواعية مساء أمس للجهات الأمنية.
و بحسب الزميلة صحيفة عكاظ أكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن بيانا سيصدر بهذا الشأن، فيما عبر عدد من الاعيان والعلماء في محافظة القطيف عن تشجيعهم للمطلوبين الامنيين على تسليم انفسهم للجهات الامنية مشيدين بما قام به المطلوب المطلق، والذين قاموا بتسليم أنفسهم في السابق.





محام يطالب بتطبيق نص قانوني
رحيل «ماجد» يثير موجة غضب تجاه «الصحة»




الرياض – الوئام – محمد الحربي :

قلّب نبأ وفاة مريض السمنة ماجد الدوسري مواجع أقرانه ، ونكأ جروح غائرة في جسد وزارة الصحة لم يشأ لها أن تطيب بعد ، وهي التي ساقت أمس البشائر بإعلان سلامة الطفلة رهام حكمي من مرض الإيدز .

صباح اليوم ، كانت وزارة الصحة على موعد مع سحابة ” غضب ” انفجرت في وجه مسؤوليها ، ساقها عبر مواقع التواصل آلاف من المغردين الشباب ، الذين صدمهم نبأ وفاة شاب سعودي صدر أمر ملكي بعلاجه قبل عدة أشهر ، وفي أحد المستشفيات المتخصصة في أمريكا ، ولكن الأمر لم ينفذ ، والمسؤولية بالطبع لاتخرج عن أروقة الوزارة التي تسلمت الأمر الملكي .

لم يكن أمام وزارة الصحة أفضل من خيار ” الصمت ” ، وطأطأة رأسها ، وبلع ريقها في مواجهة إعصار هائل من التغريدات انفجر غضباً تجاه قياديها ، بدءاً بالرأس الأكبر الدكتور عبدالله الربيعة .

المغردون ، وفي مقدمتهم رموز إعلامية معروفة أمطروا وزارة الصحة بعبارات نقد لاذعة ، قاسية حد الجرح ، وصبّوا جام غضبهم عليها وحدها ، وفي جولة في هاشتاق وفاة ماجد الدوسري اخترنا ماقاله صلاح الغيدان المذيع الشهير ” مات على يدي إهمال وزارة الصحة لعدم تنفيذها لأمر الملك.. وهذا يعني أنها القاتل.. لذلك يجب أن تحول القضية إلى القضاء ” .

وتغريدة تعزف على وتر الألم للمهندس خالد العلكمي قال فيها ” الطائرات التي تنزع مقاعدها و يتم تهيئتها لنقل الصقور، إلم يكن بالإمكان تهيئتها لنقل ماجد؟! ” .

وثالثة لمنصور الخميس ناشد فيها بنقل شقيقة الراحل ” قتلته البيروقراطية والإهمال وليست السمنة آمل أن يتم نقل شقيقته قبل أن تلقى مصير أخيها ” .

ورابعة للكاتب عقل الباهلي ” إبن المسؤول يصل أمريكا قبل دخول الفيروس الى جسده وماجد الدوسري ينتظر ٣ أشهر لتوفير طائرة ! الرحمة لروحه الطاهرة تعازينا ” .

وخامسة تطالب بتحويل القضية إلى القضاء لأنها تأخذ حكم الجناية ، كتبها المحامي عبدالرحمن اللاحم ، الذي يرى أن المادة الثانية من مرسوم 43 تنطبق على الحالة ، وهي المادة التي تنص على عقوبة السجن أو الغرامة لكل موظف ثبت بحقه سوء الاستعمال الاداري كالعبث بالأنظمة والأوامر والتعليمات ، وتعمد تفسيرها على غير وجهها الصحيح بقصد الاضرار بمصلحة حكومية أو شخصية .

وطرح خالد البواردي تساؤلات تستحق الاهتمام فقال ” إذا كان المسؤول يسافرمن التنفيذي ويعالج في التشريفات وبقية الخدمات الحكومية تأتيه في المنزل فكيف سيشعر بمعاناة المواطن؟ ” .

وذهب الشيخ عادل الكلباني إلى أن ” الاحتجاج بأن الوفاة قضاء وقدر تدل على جهل بالقضاء والقدر ” ، وهو الذي قال قبلها بسخرية ” قلتها لكم يوم الآيباد ما سمعتوني ” .

وكشف عبدالله الملحم الكاتب المعروف عن أن ” السعوديون يرثون أنفسهم في وسم#وفاة_ماجد_الدوسري كأنهم يخشون ذات المصير وذات الإهمال ويقولون : أُهمِلتُ يوم أُهملَ ماجد! “

واحتوى الهاشتاق الكثير من التغريدات الغاضبة المتألمة ، وذهب بعض المغردين للمطالبة بأن تتقدم قيادات الوزارة بالاستقالة ، وتترك مواقعها لمن هو أفضل منهم .
ولم يتوقف الحزن والغضب عند مواقع التواصل فقط ، بل وصل القنوات الفضائية ، وخصص برنامج كورة على روتانا خليجية جزءاً من حلقة اليوم للحديث عن القضية ، وعرض تقريراً عن حالة ماجد .

وتحدث ضيفا الحلقة أحمد الفهيد وعبدالعزيز الغيامة بألم عن وفاة ماجد ، وطالب الغيامة وزير الصحة بأن يقدم استقالته ، قائلاً بأنه ليس كل طبيب ناجح سيكون وزيراً ناجحاً ، وقال الفهيد : أن الأخطاء في عهد الربيعة تجاوزت المعقول ، وعليه أن يكون شجاعاً ويتقدم باستقالته .

ووري جثمان الراحل ماجد الثرى عصر اليوم ، بعد أن استعانت أسرته بآليات الدفاع المدني لنقل الجثمان ، وترك خلفه سؤالاً مفتوحاً : أما آن لوزارة الصحة أن تخجل من حجم أخطاءها ، وكثرتها ؟





أرسلت تغريدة عبر «تويتر» والإدارة تستكمل الإجراءات
مكافحة المخدرات تتفاعل مع فتاة ناشدت بتويتر بعلاج والدها المدمن



الرياض- الوئام – فهد الميموني:


تجاوبت إدارة مكافحة المخدرات مع مواطنة أرسلت تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ” إلى حساب الإدارة العامة لمكافحة المخدرات ناشدت فيها المسؤولين بعلاج والدها من إدمان المخدرات.

وكانت المواطنة أرسلت تغريدة فيها مناشدة لسمو وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف نصها (أناشد الله ثم الأمير محمد بن نايف في علاج والدي من الإدمان والنظر في أمرنا،ليس لدينا حل غير الانتحار..اسالكم بالله) وذلك إلى حساب تحت مسمى (مكافحة) يهتم بإظهار انجازات الإدارة العامة لمكافحه المخدرات ورجالها.

إلى ذلك وجه القائمون على حساب مكافحة بتوجيه المغردة إلى مراسلتهم عن طريق الرسائل الخاصة لاتخاذ اللازم حيال نقل وعلاج والدها وبعد عدة ساعات تواجدت الفتاة بالإدارة النسائية لمكافحة المخدرات واستكملت إجراءاتها لعلاج والدها.






خلل فني يضطر طائرة عمودية للهبوط على طريق الأمير سلمان بالرياض


تباشر الآن فرق الإنقاذ والإسعاف حادثة هبوط اضطراري لطائرة عمودية على طريق الامير سلمان بالرياض. وقد هرعت للموقع فرق الدفاع المدني وفرقة إطفاء من المطار والجهات الأمنية والإسعافية. سنوافيكم بالتفاصيل لاحقاً.
تحديث:


قامت فرق الإنقاذ والإسعاف مساء اليوم (الثلاثاء) بمباشرة حادثة هبوط اضطراري لطائرة عمودية على طريق الأمير سلمان بالرياض. وكانت فرق الدفاع المدني وفرقة إطفاء من المطار والجهات الأمنية والإسعافية قد هرعت للموقع فور الإبلاغ عن الواقعة. وأشارت مصادر إلى أن الهبوط الاضطراري للطائرة كان نتيجة خلل فني طارئ بها، موضحة أن الطائرة هبطت بالقرب من بوابة مطار الملك خالد الدولي. ونوهت إلى أن الهبوط تم بسلام دون تسجيل أية إصابات فيما حضرت بالموقع احترازياً فرق الدفاع المدني وفرق إطفاء المطار والفرق الإسعافية والجهات الأمنية.
المصدر: سبق.





رصْد أسماك قرش بكورنيش جدة.. ولوحات إرشادية لتحذير المواطنين


كشف حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة عن رصد الدوريات البحرية في المنطقة وجود عدد من أسماك القرش على امتداد منطقة الكورنيش الشمالي في جدة وصولاً إلى منطقة المرجان على شاطئ البحر الأحمر.

وقال المتحدث الرسمي لحرس الحدود في منطقة مكة المكرمة العقيد بحري صالح الشهري إن قيادة حرس الحدود في منطقة مكة المكرمة وضعت لوحات إرشادية تمنع السباحة في المناطق التي توجد بها هذه الأسماك، ناصحاً وفقا لصحيفة "الحياة" المواطنين بعدم التعامل مع الكائنات ذات الأحجام الكبيرة أثناء ممارسة هوايات السباحة والغوص في البحر الأحمر.

وأشار إلى عدم رصد أي حالات هجوم أو اعتداء من أسماك القرش على مرتادي البحر الأحمر في جدة، لافتا إلى دخول بعض أسماك القرش إلى منطقة شاطئ الإسكندرية شمال منطقة أبحر التي يسمح فيها بممارسة السباحة عادة إلا أن حرس الحدود تسارع بإبلاغ فرع وزارة الزراعة والثروة السمكية في حال رصدها القروش، لإبعادها عن المناطق المسموح بالسباحة فيها.






المتاجرة في أراضي المنح تورط موظفين بأمانة جدة.. وسماسرة عقار
 
 

 واجهت محكمة جدة الإدارية أمس تسعة متهمين في قضية بيع وشراء أوامر منح في مدينة جدة منهم موظفون يعملون بأمانة جدة، إضافة إلى مجموعة من المواطنين.

وبحسب صحيفة الرياض كانت جلسة الأمس أولى الجلسات للقضية بعد إعادتها من هيئة الرقابة والتحقيق، والتي اختتمت مداولاتها بتحديد يوم الاثنين الموافق 25/11 موعداً جديداً لاستكمال النظر فيها، فيما انحصرت التهم الموجهة للمتهمين التسعة _ موظفين ومالك محطة - بالرشوة واستغلال السلطة العامة، والاستجابة للرجاء والوساطة واستغلال الوظيفة.

وقد رفض المتهم الأول "موظف حكومي" التهم المنسوبة اليه، بالاستجابة لرجاء ووساطة اخرين، وقال: سبق أن أجبت عن التهم والتي اعيدت للرقابة والتحقيق، وطالب بتمكينه من الاجابة عليها فيما اوردته.

كما نفى المدعى عليه الثاني اشتراكه مع "الاول" في شراء 6 أراضي منح ملكية ومتابعة انهاء اجراءاتها ومن ثم تطبيقها في مواقع مميزة بحكم عمله واشتراكه، مؤكداً أن هذا الاتهام غير صحيح وان الاراضي لم تكن في مواقع مميزة كونها تخضع للقرعة امام الجميع وفي العلن. في حين ذكر المتهم الثالث أنه اشترى أمر منحة ملكية وتم تطبيقها وفق القرعة التي اجريت على مجموعة من الاراضي وقد تم تطبيقها في ذات موقع القرعة ولم تكن في موقع مميز، وإلى الان ما زالت غير مخططة ولا مسفلتة شوارعها.

أما المدعى عليه الرابع فقد تخلف عن حضور الجلسة.

بينما أشار المدعى عليه الخامس " مالك محطة" الى انه راجع الامانة لإنهاء مشكلته والتي كانت اغلاق المدخل المؤدي الى المحطة، وطالب بإعادة فتحها ولم يتم ذلك فكيف يستغل النفوذ لمصلحة شخصية ومصلحته معطلة.

وقال المتهم السادس إنه حضر اليه المدعى عليه الخامس كونه من الاقارب وابلغه ان الامانة اغلقت مدخل محطته وطلب منه الاستشارة وقد وجهه للإدارة المختصة والتي يعمل فيها المتهم الاول لكي يعرف الاسباب التي ادت الى اغلاق المدخل، ونفى تدخله في سير المعاملة كما لم يقم بالطلب منه فتح المدخل او غيره ولم يتوسط له.

فيما اعترف المدعى عليه السابع وأقر بأن ما قام به هو ارشاد "الخامس" لمكتب المتهم السادس ومن ثم تعريفه بالجهة المختصة بالأرصفة ولم يقم بأي توسط او رجاء للوساطة واستغرب اتهامه بذلك. وذكر المتهم الثامن انه وكيل لاشقائه القصر في ورثهم وكان يرغب في استثمار اموالهم وتنميتها وقد طلب من المتهم الاول شراء اراض لهذا الغرض، ورد عليه القاضي أن تلك الاموال استغلت في شراء اراضي منح ومن ثم تطبيقها في مواقع مميزة وذلك بحكم عمل المتهم الاول، فأجابه قائلاً: لا اعلم عن ذلك وما قمت به هو شراء قطعة ارض واحدة تم تطبيقها في موقع عادي وفق القرعة وكان ذلك بحكم ان للمتهم الاول شقيقا يعمل في مجال العقار، وكان يملك عروضا عقارية وقد قابلت شقيقه وهو المتهم "التاسع" الذي اشار الى انه يعمل في الامانة ولكن كان يقوم بجلب عروض لوالده كونه معروفا في مجال شراء وبيع الاراضي، وكانت الاراضي معروضة بالصحف وفي بعض المكاتب المختصة ولا علاقة له بالمتهم "الثامن"، كما انه لم يستغل وظيفته في شراء تلك الاراضي كونها في بلدية طرفية بعيدة عن مواقع تلك المنح وبالتالي انعدمت الفائدة من ذلك بعكس ما تم اتهامه به.






جمعها من مواطنين مدعيا استثمارها في عقارات وسيارات
أمر قضائي بالقبض على موظف بنك اختلس 30 مليونا

خالد البلاهدي (الدمام)


وجهت المحكمة العامة في الدمام بسرعة القبض بالقوة الجبرية على موظف بنك بالمنطقة الشرقية على خلفية احتياله واختلاسه لأكثر من ثلاثين مليون ريال وتحريره شيكات بدون رصيد من عدد من المواطنين والمواطنات بحجة استثمارها في عقارات وبيع وشراء السيارات ومنحهم أرباحا شهرية بواقع 10% مستغلا منصبه في أحد البنوك بالمنطقة الشرقية.
المواطنة أم محمد (إحدى المتضررات)، قالت «حصلت على ورث بعد وفاة والدي بواقع أربعة ملايين ريال، وبعد إيداع المبلغ في أحد البنوك (تحتفظ «عكاظ» باسمه)، تلقيت اتصالا من مدير قسم الخدمات الخاصة الذي عرض علي عددا من الخيارات المغرية لاستثمار المبلغ بحجة أن له صلاحيات وتسهيلات في المصرف، وأوهمني كبقية المتضررين بأنه يبيع ويشتري في العقار والسيارات، وبإمكانه أن يمنحنا أرباحا تصل إلى 10% في الشهر، ونظرا لثقتي في البنك وموظفيه والضمانات التي وعدني بها قبلت العرض باستثمار المبلغ، وبالفعل بدأ في إيداع الأرباح المتفق عليها بشكل شهري، وبعد مضي سنة ونصف على هذا الحال أغلق جواله، ولم يرد على اتصالاتي ولا على الرسائل التي أرسلها له». وأضافت «أمام هذا الواقع راجعت والمتضررون الآخرون البنك، وقدمنا شكوى ضد الموظف لدى الشرطة والمحكمة وذلك لتحريره شيكات بدون رصيد وتجاوز ما سلبه منا أكثر من 30 مليون ريال، وصدر بحقه حكم بالسجن وأمر بالقبض عليه من قبل وزارة الداخلية منذ أكثر من خمسة أشهر، إلا انه مايزال هاربا».
وطالبت المواطنة المتضررة (أم محمد) الجهات المعنية من الشرطة والمحكمة، بسرعة القبض على الموظف المختلس وإيداعه السجن وإعادة المبالغ التي سلبها من المواطنين. من جهتهم، أكد عدد من المواطنين المتضررين (تحتفظ «عكاظ» بأسمائهم) أن البنك الذي يعمل فيه الموظف المختلس لم يتخذ أي إجراء بحقه وظل يقبل إجازاته المرضية مع علمهم بصدور حكم قضائي بحقه، مبينين أنهم رصدوا كافة تحركاته حيث شوهد في عزاء جده بالدمام، وتم إبلاغ الشرطة ولكنهم قالوا إنهم لا يستطيعون القبض عليه وقت العزاء، مما أتاح له الفرصة للهروب والاختفاء عن العيون.
وأضافوا أنهم أبلغوا شرطة الظهران أيضا بوجوده في منزل والده بالظهران، وتم الاكتفاء بأخذ تعهد على والده فقط دون تفتيش المنزل بحجة أنهم لا يستطيعون دخول المنزل إلا بأمر تفتيش ليهرب مرة أخرى. وطالبوا الجهات الأمنية بالقبض على هذا الموظف المحتال الذي سلب أموالهم بعد أن أوهمهم بتقديم تسهيلات استثمارية تحقق لهم أرباحا كبيرة مستغلا اسم البنك والسمعة الطيبة التي يتميز بها البنك. من جانبه أكد الناطق الاعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي صحة الواقعة قائلا «بالفعل وردنا مؤخرا عدد من البلاغات المقدمة تجاه احد المواطنين بدعوى تحرير شيكات لصالحهم بدون رصيد، وتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من قبل شرطة الدمام، فيما شرعت شعبة التحريات والبحث الجنائي بالشرطة في اتخاذ اجراءات البحث والتحري عن المتهم للقبض عليه وإحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام.






"بصمة" خاطئة توقع بمرتكب جريمة رشوة بجوازات جدة


تبدأ المحكمة الإدارية في جدة خلال الأيام المقبلة استكمال نظر قضية موظف في الجوازات متهم بتقاضي 20 ألف ريال رشوة مقابل تجديد تأشيرة مقيم مخالف لنظام الإقامة.

وكان المتهم الأول (المقيم) قد أكد في جلسات ماضية عدم معرفته بالمتهم الثاني (موظف الجوازات)، موضحا أنه لم يره ولم يدفع له مبالغ مالية.

وأفاد بأنه لا يحمل إقامة نظامية كونه هارباً من كفيله، لذا اتفق مع شخص من مواطنيه على مساعدته في الحصول على إقامة مقابل 20 ألف ريال وأنه دفع بالفعل المبلغ لمواطنه دون أن يحصل على الإقامة.

وتابع أنه ذهب مع مواطنه إلى الجوازات، حيث أخذ أحد موظفي الجوازات بصمة الخصائص الحيوية، مضيفاً أنه لا يعرفه ولم يتفق معه وقد عملها مخالفاً لليدين، لأنه لا يعرف طريقة عمل بصمة اليدين.

من جانبه، أنكر المتهم الثاني أن تكون له علاقة بوقائع التزوير التي تمت عن طريق جهازه وبرقمه السري، مشيرا إلى أنه يعمل على نظام بصمات الخصائص الحيوية إلا أن الجهاز يستخدمه أكثر من شخص وبرقم المشغل الخاص به والرقم السري، وأنه هو من يقوم بتشغيل الجهاز فيما يستخدمه غيره.

الجدير بالذكر أن إدارة امنية تعمل في مطار الملك عبدالعزيز الدولي كانت قد ضبطت القضية، حيث راجعها المقيم بنية مغادرة البلاد وخلال تسجيل بصمته لاحظ الموظف أن البصمة المقيدة في الحاسب الآلي تختلف عن الواقع.

وبالتدقيق اتضح ان بصمة اليد اليسرى وضعت محل اليد الاخرى فيما تم تقييد اليد اليمنى محل اليسرى وهو ما كشف ما قام به من عمل، فتمت احالته الى الجهات المختصة حيث اعترف انه دفع 20 الف ريال مقابل تسجيل بصمته، متهما أحد موظفي الجوازات بتسهيل ذلك.






الأجهزة الأمنية وجدته مختبئاً داخل منزل ويجري التحقيق معه حالياً
بعد ساعات من فِراره .. أمن جدة يُطيح بمهرِّب المخدرات السوري


عبد الله الراجحي- سبق- جدة:
علمت "سبق" من مصادرها أن الأجهزة الأمنية في جدة تمكنت - قبل قليل - من ضبط الوافد السوري الذي فرّ في وقتٍ مبكر من صباح اليوم، بعد استيقاف السيارة التي كان يستقلها ومعه شخصٌ آخر من الجنسية نفسها بحي السلامة شمال جدة.

وكان الوافد السوري قد لاذ بالفِرار عقب استيقاف السيارة فيما قُبض على الشخص الآخر في حينه قبل أن يطلق النار من مسدسه داخل دورية الأمن في محاولةٍ للهرب.

وطوّقت الدوريات المنطقة التي هرب إليها الجاني, فيما أوضحت مصادر "سبق" أن الأجهزة الأمنية قبضت على الهارب داخل منزل اختبأ به وتم تسليمه إلى مركز الشرطة حيث يجري الآن التحقيق معه.

وكانت "سبق" قد انفردت بنشر الحادثة في حينها، ‏وأوضحت المصادر أن الوافد السوري المقبوض عليه من مهرّبي المخدرات، وسبق أن تمّ ضبطه من قِبل دوريات الأمن وسُلِّم لمكافحة المخدرات، وعثرت دوريات الأمن على مسدسٍ آخر ومخازن طلقات نارية ممتلئة لاستخدامها بحوزة الجناة.





مسؤول بـ"تنمية عنيزة" لـ"المفصولات": لا تخرجوا رسائلنا لـ"الإعلام"

 

 في الوقت الذي أرجع فيه الرئيس التنفيذي للجنة التنمية الاجتماعية بمحافظة عنيزة سليمان العليان خطوة الاستغناء عن موظفات الروضة بعد إغلاقها، إلى خطورة مبنى الروضة الآيل للسقوط، استغرب العليان لجوء إحدى الموظفات المستبعدات إلى "الوطن" لنشر الرسالة الخاصة التي وصلتها عبره قائلاً "الرسائل الخاصة لا تخرج للإعلام".
وبحسب صحيفة الوطن أوضحت الموظفة أن اللجنة ألغت عقود مجموعة من الموظفات دون أي خطاب رسمي أو قرار بالاستغناء، سوى رسائل تطبيق "الواتسأب"، علماً أن عقودهن قابلة للتجديد، إلا في حال وجود إنذارات على الموظف بناءً على ما ينص عليه أحد البنود الواردة في العقد.
وأشارت إلى أن موظف اللجنة قام باستبعاد مديرة الروضة الثانية وأكثر من نصف موظفاتها من معلمات ومستخدمات وطاقم إداري، ونقل موظفات الروضة الأولى مكانهن بعد إغلاقها، دون التفكير في حال موظفات الروضة الثانية والكفاءات، إضافة إلى إلغاء قسم الإشراف وتغيير مسماه إلى مكتب تنسيق دورات، وكذلك استبعاد أربع موظفات مع مراسلهن من مكتب الإشراف، ونقل أخرى إلى مكتب الإشراف تحت مسمى منسقة دورات.
وبينت الموظفة المستبعدة أنه تم استبعاد مديرة الروضة الثانية والطاقم الإداري التابع لها وتعيين مديرة الروضة الأولى مكانها هي ومجموعة من المعلمات، فيما تبقى نحو 15 موظفة في منازلهن.
واستغربت أن أحد المسؤولين باللجنة قال "الرسائل الخاصة لا تخرج للإعلام"، مشيرة إلى عدم إخطار المفصولات بأي خطاب يشعرهن بعدم حاجة العمل إليهن مما يعتبر مخالفة صريحة لنظام العمل والعمال الذي تنص إحدى مواده على ضرورة إبلاغ الموظف أو العامل قبل ثلاثة أشهر من موعد قرار الاستغناء عنه.
وأضافت أنه بعد نشر ما حدث في الصحف عمدت اللجنة إلى إعادة بعض المفصولات وبقي ما يزيد على 15 منهن لا يعرفن مصيرهن ولا يعلمن عن المعايير التي تم بموجبها إعادة زميلاتهن أو فصلهن، داعية إلى إعادتها وزميلاتها إلى عملهن فوراً ورد اعتبارهن لعدم نظامية فصلهن وعدم إبلاغهن رسمياً بذلك وإعادة حقوقهن وعدم المساس بها.
من جانبه، اعتذر رئيس مجلس إدارة اللجنة الدكتور عادل الغانم عن الحديث للصحيفة بشأن حيثيات قضية الموظفات المفصولات، وقال "أنا مسافر .. أعتذر عن التصريح"، وهو ما دفع الصحيفة إلى التواصل مع الرئيس التنفيذي للجنة الذي برر إغلاق الروضة الأولى والاستغناء عن الموظفات إلى خطورة مبنى الروضة الآيل للسقوط.
واستدرك الدكتور العليان بالقول "إن قرارات الاستغناء عن موظفات الروضة لم تشمل جميعهن، بل كان بحسب تقييم الأداء الوظيفي للموظفة، إذ لم يستبعد المميزات منهن"، مضيفاً أنه تم تشكيل مجلس إدارة مؤخراً وأن الموظفات لديهن عقود عمل لمدة سنة وتم إبلاغهن في شهر رمضان بانتهاء عقودهن مع اللجنة.






الإيقاع بموظف استغل وظيفته لاستدراج شاب وسيم في أبها

 


 تمكن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمركز السوق في مدينة أبها من القبض على شخص استغل وظيفته في محاولة للإيقاع بشاب في حبائله، وذلك بعد أن لجأ الشاب لرجال الهيئة.
تأتي تفاصيل الحادثة بحسب صحيفة الشرق عندما تمكن شخص من توقيف شاب في أحد الطرق في محافظة خميس مشيط مستغلاً وظيفته، وعندما شاهد الشخص وسامة الشاب حاول التقرب منه والتعرف عليه عارضاً عليه عدم معاقبته مقابل التعرف عليه وأخذ رقم جواله، وبحسن نية قام الشاب بإعطاء الشخص اسمه ورقم هاتفه، ومع مرور الوقت أخذ الشخص في مراسلة الشاب وطلب بعض الأمور المنافية للآداب وأخذ يلح في طلبها تحت التهديد، ما دعا الشاب إلى اللجوء لرجال الهيئة، حيث قام بتحرير محضر رسمي لديهم، فقام رجال الهيئة بمتابعة المراسلات والاتصالات، وبعد التأكد والتثبت قام رجال الهيئة بإعداد كمين للشخص في مدينة أبها، حيث تم القبض عليه مساء أمس الثلاثاء بالجرم المشهود، وتم تحويل الشخص إلى شرطة غرب أبها. من جهته، أكد للصحيفة الناطق الرسمي بفرع هيئة عسير الشيخ عوض بن عبدالله الأسمري صحة الواقعة، موضحاً أن شاباً تقدم بشكاوى لرجال الهيئة في مركز السوق يشرح فيها القضية وما يتعرض له من ابتزاز ومراسلات منافية للآداب كي يُمَكِّن الشخص من نفسه، حيث تفاعل رجال الهيئة معه وتم اتخاذ أعلى درجات التحري والتثبت، وإعداد كمين للشخص المبتز في مدينة أبها والقبض عليه متلبساً.
وقال الأسمري أن الشخص استغل وظيفته للنيل من الشاب، موضحاً أنه تم تحويل المبتز إلى شرطة غرب أبها لاستكمال التحقيقات معه وإحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.





الإطاحة بسارقي السيارات أصحاب حساب «حرامي مدركة» على تويتر


مدركة – الوئام ــ :

تمكنت الأجهزة الأمنية بمكة المكرمة من القبض على 3 أشخاص كونوا تشكيلاً عصابياً لسرقة السيارات بمحافظة مدركة.

واللافت في الأمر أن هؤلاء اللصوص كانوا يتفاخرون بسرقاتهم، ويقومون بنشرها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، حيث أنشأوا معرفاً خاصاً بهم على الموقع وأسموه “حرامي مدركة”، كانوا يروون من خلاله تفاصيل سرقاتهم ويرفعون صور السيارات التي قاموا بسرقتها.

وقامت قوات الأمن في المحافظة بتتبع الجناة، حتى تمكنت من القبض عليهم، وبالتحقيق معهم، اعترف المتهمون بما نسب إليهم وتم تصديق أقوالهم في محكمة مدركة صباح اليوم.





مختصون يكشفون سر نجاة رهام

 

 أكد استشاريون متخصصون في علم الفيروسات وأمراض الدم، أن الاكتشاف والعلاج المبكر للطفلة رهام التي نقل إليها بالخطأ دم ملوث بفيروس الإيدز، وحقنها بمضادات للفيروسات، أسهم في إنقاذ حياتها وتخلص جسدها من الفيروس.
ووفقا لصحيفة عكاظ أشاروا إلى أن عامل السرعة في الحالات التي تتعرض لأخطاء قاتلة وفادحة يمثل ضرورة في إنقاذ الحالة، حيث إن جسم الإنسان يتعامل وفق منظومة تحتوي على الخلايا والسوائل والحمض النووي.
واستغربوا من تشكيك البعض في إمكانية تخلص جسدها من فيروس الإيدز أحد أخطر الفيروسات الممرضة التي تسيطر على جسم الإنسان، وبالتالي تدمير أجهزته الحيوية بعد فترة من الزمن عندما تضعف المناعة نهائيا.
التخلص من الفيروس
ورأى استشاري الفيروسات ورئيس قسم الفيروسات والحليل الجزئي بمستشفى الملك فهد بجازان البروفيسور زكي منور، أن الذي يحدث عند نقل دم ملوث مثلا بالإيدز أن الفيروس يدخل في الخلايا ويتحول من RNA الى DNA ، ويصبح جزءا من الحمض النووي لخلية الإنسان التي تبدأ بالتكاثر، وهنا تكمن صعوبة التخلص من الفيروس لأنه أصبح جزءا من الحمض النووي.
وأشار إلى أن الذي حدث في حالة الطفلة رهام أن العلاج بدأ مبكرا جدا قبل تكامل الفيروس في الحمض النووي لخلية الإنسان فأصبح من السهل التحكم في الفيروس وعدم تكاثره وعلاج الطفلة وإنقاذ الحالة.
وأكد د. منور وجوب التبليغ عن أي اشتباه في حالات نقل الدم الملوث، لأن الإسراع في العلاج المبكر يعد أهم خطوات إنقاذ الحالة ويسهم في إعطاء نتائج إيجابية تساعد الفرد على التخلص من الفيروس.
عدوى أولية
وقال الأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة الباحة واستشاري مكافحة العدوى ووبائيات المستشفيات الدكتور محمد عبدالرحمن حلواني: بالإمكان السيطرة على فيروس الإيدز في حالات عديدة أهمها أن تكون العدوى في بدايتها بمعنى عدوى أولية، حيث يتم إعطاء الشخص مثبطات (مضادات للفيروسات) توقف انقسام الفيروس ونشاطه، مما يؤدي إلى تدميره وعدم مقدرته على غزو أنواع معينة من كريات الدم البيضاء.
وأضاف، «ماحدث في حالة الطفلة رهام أن العلاج المبكر أنقذها من التعرض للإصابة بالفيروس، وأن خضوعها لمدة علاجية مكثفة تحت إشراف طبي وإجراء تحاليل لقياس نسبة الفيروس في الدم ساعد على تخطي الإصابة».
وعن فيروس الإيدز قال: «داء نقص المناعة المكتسبة أو ما يعرف بالإيدز هو مرض يصيب الجهاز المناعي البشري ويسببه فيروس نقص المناعة البشرية، وتؤدي الإصابة بهذه الحالة المرضية إلى التقليل من فاعلية الجهاز المناعي للإنسان بشكل تدريجي ليترك المصابين به عرضة للإصابة بأنواع من العدوى الانتهازية والأورام».
وأضاف، ينتقل فيروس HIV إلى المصاب عن طريق حدوث اتصال مباشر بين غشاء مخاطي أو مجرى الدم وبين سائل جسدي يحتوي على هذا الفيروس مثل (نقل الدم الملوث، العلاقات غير الشرعية، أو من خلال إبر الحقن الملوثة بهذا الفيروس).
وخلص الدكتور حلواني إلى القول «لا يوجد حتى الآن أي لقاح أو علاج وقائي لهذا المرض يقي من فيروسه، فالوسائل العلاجية المضادة للفيروسات الارتدادية تعمل على تقليل كل من معدل الوفيات الناتجة عن الإصابة بالمرض، وكذلك انتشار المرض في المنطقة التي تظهر فيها العدوى به».
تحت الملاحظة
وفي سياق متصل رأى استشاري الباطنية وأمراض الدم والأورام الدكتور عبدالرحيم قاري، أن نجاة الطفلة رهام من فيروس الإيدز معجزة إلهية في الوقت الذي تم فيه نقل وحدة كاملة من الدم الملوث لها، لافتا إلى أن سرعة التوجه بها إلى المستشفى لإعطاء المثبطات والعلاجات أسهم في تخلص جسدها من الفيروس بعد خطوات علاجية ألزمتها السرير الأبيض فترة طويلة.
وأشار إلى أن هناك 3 خطوات أسهمت في نجاتها وهي قدرة الله في إنقاذها من المرض وسرعة نقلها للعلاج، فكما هو معروف أن فيروس الإيدز من أخطر الفيروسات عندما يستوطن داخل الجسد، ثانيا تطور الطب في مثل هذه الحالات النادرة الواردة الحدوث نتيجة أخطاء بشرية أو تقنية، ثالثا هناك حالات عالمية شفيت من المرض وكانت قد تعرضت للاغتصاب من قبل أشخاص مصابين بفيروس الإيدز وتم إنقاذها من خلال سرعة التوجه بها إلى المستشفيات وعلاجها ببروتوكول طبي موجود لمثل هذه الحالات.
واختتم الدكتور قاري حديثه مشددا على ضرورة أن تخضع رهام للتحاليل الطبية بعد 4 أشهر وأن تكون تحت الملاحظة خلال هذه الفترة لمزيد من الاطمئنان.
العلاج المبكر ومضادات الفيروسات سر نجاة رهام






(التربية): الشعار القديم طُبع على المناهج قبل اعتماد الجديد



الأربعاء, ۲۸ شوال ۱٤۳٤
تواصل – الرياض:

أوضحت وزارة التربية والتعليم بأن وجود شعار الوزارة القديم على بعض المقررات الدراسية جاء نسبة إلى تعميدها وطباعتها قبل اعتماد الشعار الجديد، لافتة إلى أن المقررات الدراسية كافة العام المقبل إضافة إلى مطبوعات الوزارة ستحمل الهوية الجديدة.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني، وجود مقررات دراسية محدودة ظهر عليها الشعار القديم لوزارة التربية والتعليم، وذلك يعود إلى أن هذه المقررات تم تعميدها وتنفيذها وطباعتها قبل اعتماد الشعار الجديد للوزارة.

وقال الدخيني: "إن بعض المقررات الأخرى تحمل الشعار الجديد للوزارة، إذ تمت طباعتها بعد اعتماد الشعار الجديد، لافتاً إلى أن العام المقبل ستحمل الكتب والمقررات الدراسية كافة، إضافة إلى مطبوعات وزارة التربية والتعليم الهوية الجديدة التي تحمل شعار الوزارة الجديد".

وأوضح بحسب صحيفة "الحياة" أن وزارة التربية بدأت بمراجعة مقرراتها الدراسية وإن وجدت بعض الأمور التي تحتاج إلى تعديل فستعدل الآن، ليتم العمل على إعداد طباعتها وتجهيزها للعام المقبل.





انتشرت في القرن الأول للهجرة في العقيق والواحات وقمم الجبال
التوسع العمراني يزيل 130 حصنا من تاريخ طيبة

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

أدى التوسع العمراني في المدينة المنورة إلى إزالة العديد من الآثار والحصون التي يصل عدها إلى 130 والتي كانت منتشرة في القرن الأول للهجرة جوار الواحات وعلى المرتفعات الجبلية وعلى امتداد طرق التجارة والحج، وكان وادي العقيق في ذلك العصر عامرا بالقصور التي وصل عددها إلى أكثر من ثمانين قصرا كانت موزعة على جانبيه.


وأوضح الباحث في تاريخ المدينة المنورة وعضو مركز بحوث المدينة المنورة الدكتور تنيضب عوادة الفايدي، أن آطام المدينة هي القلاع المحصنة، فعندما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت أنواع المباني بالمدينة متعددة منها الآطام والحصون حيث اشتهرت المدينة المنورة بها.
والآطام جمع أطم وهو حصن مبني بالحجارة، وقيل: هو كل بيت مربع مسلح، وكانت بعض بقايا الآطام والحصون باقية إلى قبل خمسين عاما تقريبا وتظهر بقايا تلك الآطام والحصون والصياصي في جهات متعددة من المدينة المنورة منها أطم أبي دجانة في صيادة جزء من حي (بضاعة) شمال المسجد النبوي سابقا وقد دخل مكان الحصن في التوسعة الأخيرة، وحصن كعب بن الأشرف جنوب المدينة المنورة، وأطم الضحيان جنوب غرب قباء، وأطم الصرار في الشمال الشرقي من حرة واقم (العريض) وآطام أخرى، وكان وادي العقيق عامرا بالقصور التي وصل عددها إلى أكثر من ثمانين قصرا، وكانت لأبناء المهاجرين والأنصار (الجيل الثاني) حيث أغدقت عليهم الدولة الأموية الأموال لتشغلهم عن السياسة وعن الاقتراب من الحكم.
وأضاف «تعتبر تلك الحصون والآطام زينة للمدينة المنورة لذا فقد زادت أعداد الحصون والآطام بعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، وكان أهل المدينة يفتخرون بها ويتحصنون فيها من عدوهم، وقد وصلت عمارة الآطام والحصون في يثرب بعدد كبير لا تكاد توجد في أي مدينة أخرى فقد ذكر المؤرخون أن عددها أكثر من مائة وثلاثين أطما، وكانت تلك الآطام تسمى بأصحابها أو باسم القبيلة وتذكر بالأشعار، وبعضها اكتسب شهرة وسميت به أجزاء من المدينة المنورة حيث أن اللابة (الحرة الشرقية) تسمى حرة واقم نسبة إلى أطم يسمى بهذا الاسم، والآطام زينة وعبرة نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن هدمها».
وذكر أن الآطام والحصون اندثرت كونها أهملت خلال التاريخ الإسلامي الطويل حيث لا توجد جهة محددة لمتابعتها والمحافظة عليها، كما أن بعضها تقع إما في بستان أو بجوار منازل لذلك تمت الاستفادة من صخور الحصن أو الأطم في البناء وضم موقعه إلى المنـزل أو البستان.
ووفقا للفايدي، فإن المدينة المنورة مرت بظروف اجتماعية وسياسية واقتصادية صعبة جدا جعلت أهلها لا يدركون أهمية تلك الحصون والآطام ولم تكن كلمة الآثار ولاسيما ما تتعلق باليهود مرغوبة لدى بعض سكان المدينة، لذلك أهملت تلك الحصون والآطام، بل أهملها بعض مؤرخي المدينة النبوية.
وأشار إلى أن اتساع المدينة المنورة خصوصا في العصر الحديث أدى إلى أن شق العديد من الطرقات الرئيسية والشوارع الفرعية والميادين بالإضافة إلى إنشاء الجسور المختلفة فدخلت بعض بقايا الحصون والآطام وبعض البقايا لمساجد قديمة ضمن تلك الشوارع والميادين، لذلك فقد الكثير من المواقع لتلك الآطام والحصون وأصبح لا يوجد موقع محدد لها إلا بالوصف، وفي هذه الحالة قد يكون الموقع ضمن مخططات جديدة فدخل في البنيان أو تحت شارع من الشوارع حيث تستحيل إعادتها.
وبين أنه لا يوجد إلا قلة من الحصون مثل حصن كعب بن الأشرف وأطم الضحيان وأطم الصرار يمكن إعادتها والمحافظة عليها ولكن إعادة الحصن مرة أخرى إذا أزيلت معالمه الأصلية فإنه يخرج من (نطاق الآثار)، لأنه مبنى جديد، ولا يؤثر الوقوف والاطلاع عليه بأي حال من الأحوال فيمن زاره، لأنه يعلم بأن هذا البناء جديد، لذا فإن إحياء الأطم بالبناء لا يندرج تحت حماية الآثار، لكن إذا حدد الموقع تماما ويذكر بأن هذا البناء هو إعادة للحصن أي «هذا البناء إعادة لحصن أبي دجانة في موقع حصنه السابق» فالدلالة على الموقع له تأثير، وبالتالي فإن إحياء ذكر الموقع أفضل من إهماله، ويمكن إبقاء موقع الحصن أو الأطم ضمن شبك حماية وتكتب لوحة أو لوحات كبيرة لإيضاح تاريخ الحصن والشخص أو القبيلة التي بنته في العهد القديم.






الاتصالات السعودية تقدم لعملائها إنترنت لا محدوداً ابتداءً من 100 ريال شهرياً

 
 تفاعل عملاء شركة الاتصالات السعودية مع عرضها الأخير الذي قدم لهم الإنترنت بسرعات عالية جداً وبلا حدود مع تقنية 4G، إضافة إلى الحصول على جهاز راوتر كويك نت مجاناً ابتداءً من 100 ريال شهرياً فقط.

وتمكن عملاء مسبق الدفع من الحصول على جهاز راوتر 4G مع شريحة مزودة بباقة كويك نت المفتوحة مقابل 1400 ريال ولمدة 14 شهراً، إضافة إلى تمكين عملاء المفوتر من التمتع بباقة كويك نت المفتوحة، مع شريحة بيانات مفوترة، وجهاز راوتر 4G مقابل 160 ريالا اشتراكا شهريا ولمدة 12 شهرا.

وأكدت شركة الاتصالات السعودية بإطلاقها لهذا العرض على اهتمامها الكبير بعملائها وذلك عبر تغطية كافة احتياجاتهم وتطوير الخدمات بشكل متواصل يلبي كافة التطلعات، ما يمنح العميل خيارات متعددة وغير مقيدة، مدعومة بما تتمتع به الاتصالات السعودية من بنية تحتية هائلة مكنتها من إحداث تغطية قوية وشاملة، إضافة إلى سبقها في إطلاق خدمة الجيل الرابع المتطورة 4G LTE لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتفوقها في هذه التقنية الحديثة والمتطورة بنسبة تغطية عالية للأماكن المأهولة بالسكان؛ تعد الأشمل والأكبر في المملكة.





قال: 90% من بيانات هيئة مكافحة الفساد غير صحيحة وغير نظامية
"قاروب": المحامي الذي يلجأ إلى الإعلام للحديث عن قضيته محامٍ فاشل

سبق- الرياض:
 أكد المحامي ماجد قاروب أن الإعلام للتوعية والتوجيه، وليس للتشهير بالمواطنين وعائلاتهم, مشدداً على أنه لا يجوز للإعلام تناول أيِّ قضيةٍ منظورة أمام القضاء, مبيناً أن المحامي الذي يلجأ إلى الإعلام للحديث عن قضيةٍ موكلٍ بها محامٍ فاشل.

وقال "قاروب" على هامش مشاركته في برنامج "الإعلام العدلي" اليوم: 90% من بيانات هيئة مكافحة الفساد غير صحيحة وغير نظامية، والهيئة ليس من وظيفتها التشهير.

ومن جهته، أكد القاضي يوسف الفراج أن تسريب المستندات حول قضية منظورة أمام القضاء جريمة, وقال: أشد عقوبة في القضاء السعودي هي عقوبة التشهير، ولا يلجأ إليها القاضي إلا نادراً، ولكن – مع الأسف الشديد - هذه القضية سهلة جداً بالنسبة للإعلاميين.

وأوضح "الفراج" أن العلنية في جلسات المحاكم لا تعني النشر.

وكان برنامج "الإعلام العدلي"، الذي تنظمه وزارة العدل بالتعاون مع أكاديمية الأمير أحمد بن سلمان، قد واصل فعالياته اليوم لليوم الثالث.





الصحف السعودية: القبض على «رجلي أمن» هرّبا الــ«كبتاغون»



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الأربعاء حيث تناولت صحيفة عكاظ حيثيات القرار الذي صدر من المحكمة العامة في الدمام بسرعة القبض بالقوة الجبرية على موظف بنك بالمنطقة الشرقية على خلفية احتياله واختلاسه لأكثر من ثلاثين مليون ريال وتحريره شيكات بدون رصيد من عدد من المواطنين والمواطنات بحجة استثمارها في عقارات وبيع وشراء السيارات ومنحهم أرباحا شهرية بواقع 10% مستغلا منصبه في أحد البنوك بالمنطقة الشرقية.



الوطن

تغييرات في نقاط الفرز لضبط مخالفي أنظمة الحج 

أكد وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري، أن إجراءات جديدة اتخذت، وأخرى ستتخذ خلال اليام المقبلة، للحد من الحجاج غير النظاميين، والقضاء على هذه المشكلة التي تتسبب في مشاكل للحجاج كل عام.



وأوضح لدى ترؤسه اجتماعا للقيادات الأمنية أمس؛ لبحث آليات وتطبيق عقوبات مخالفي أنظمة الحج، أنه تم رصد عدد من الملاحظات في الأعوام السابقة وتم تلافيها في هذا العام، مثل تعديل بعض مواقع نقاط الفرز وغيرها من الإجراءات التي تسهم في الحد من تسرب الحجاج غير النظاميين، مؤكدا أنه سيتم استخدام التقنية والكاميرات لمراقبة هذه المراكز في هذا العام.

وأكد أن الإجراءات القادمة ستعتمد على تطبيق العقوبات التي أعلنها أمير المنطقة ضد الحجاج غير النظاميين من خلال تكاتف الجهود بين الجهات الأمنية لمراقبة المنافذ وضبط المخالفين.

وبحث الاجتماع مع القيادات الأمنية سبل تطبيق العقوبات على أرض الواقع، فيما قدمت الجهات الأمنية عروضا مختلفة لتنفيذ توجيهات تطبيق عقوبات مخالفة أنظمة الحج، ابتداء من موسم هذا العام، إذ أبرزت الجهات الأمنية قدرتها واستعدادها لضبط كل التجاوزات التي تساعد في مخالفة الأنظمة، وأكدت أن العقوبات التي تم الإعلان عنها ستنفذ بحزم.

وكان أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل أعلن أول من أمس عن إجراءات وعقوبات ضد الحجاج المخالفين للأنظمة تصل إلى السجن والإبعاد من المملكة للمقيمين.



الشرق

خميس مشيط: مفحطون يثيرون الرعب في حي الجامعيين 

استنفر سكان حي الجامعيين في خميس مشيط مساء أمس لمواجهة عدد من الشباب الذين كانوا يمارسون التفحيط أمام منازلهم الواقعة بالقرب من مجمع الأمير نايف بن عبد العزيز التعليمي، ولم تقتصر تلك الممارسات على التفحيط بل شملت الاعتداء على الممتلكات الخاصة، والتحرش بالأطفال الصغار في السن، واستخدام السلاح الأبيض في تهديد المواطنين الساكنين بالقرب من المجمع.

ومع تزايد تلك الممارسات اضطر الأهالي للخروج من أعمالهم مبكرين لمراقبة واصطحاب أبنائهم من مدارسهم خوفاً عليهم مما قد لا يحمد عقباه، في ظل ما وصفوه بوقوف إدارة المجمع مكتوفة الأيدي وعدم التدخل في ردع المفحطين والتصدي للسلوكيات الصادرة عنهم.

وقال عدد من القاطنين في الحي: إن الوضع لا يطاق في ظل هذه الظاهرة الخطيرة، فالأمر يتعلق بحياة أطفالنا ونسائنا وممتلكاتنا، واستغاثتنا برجال الأمن في مواجهة تلك الفئة الخطيرة التي تحتم علينا مغادرة منازلنا لأماكن آمنة والشكوى لله أولاً وآخراً.

«الشرق» تواصلت هاتفياً مع مدير مرور عسير العميد عايض بن عبد الله آل دخيل الذي تجاوب مع الشكوى، وهو في إجازته الاضطرارية ووعد بالتدخل السريع لحل شكاوى الحي، وأن الحادثة سوف تكون محل عنايته، مشيراً إلى أنه وجه مرور خميس مشيط بمتابعة الشكوى وتكليف عدد من الدوريات بمراقبة الوضع والرفع له عاجلاً بما تم اتخاذه من تدابير.

مرور خميس مشيط هو الآخر وعلى لسان المقدم يحيى مصبح اتصل هاتفياً ووعد بمتابعة الوضع وبين أن الشكوى محل المتابعة الدقيقة من رجال المرور في محافظة خميس مشيط.



عكاظ

بالقبض على موظف بنك اختلس 30 مليونا 

وجهت المحكمة العامة في الدمام بسرعة القبض بالقوة الجبرية على موظف بنك بالمنطقة الشرقية على خلفية احتياله واختلاسه لأكثر من ثلاثين مليون ريال وتحريره شيكات بدون رصيد من عدد من المواطنين والمواطنات بحجة استثمارها في عقارات وبيع وشراء السيارات ومنحهم أرباحا شهرية بواقع 10% مستغلا منصبه في أحد البنوك بالمنطقة الشرقية.

المواطنة أم محمد (إحدى المتضررات)، قالت «حصلت على ورث بعد وفاة والدي بواقع أربعة ملايين ريال، وبعد إيداع المبلغ في أحد البنوك (تحتفظ «عكاظ» باسمه)، تلقيت اتصالا من مدير قسم الخدمات الخاصة الذي عرض علي عددا من الخيارات المغرية لاستثمار المبلغ بحجة أن له صلاحيات وتسهيلات في المصرف، وأوهمني كبقية المتضررين بأنه يبيع ويشتري في العقار والسيارات، وبإمكانه أن يمنحنا أرباحا تصل إلى 10% في الشهر، ونظرا لثقتي في البنك وموظفيه والضمانات التي وعدني بها قبلت العرض باستثمار المبلغ، وبالفعل بدأ في إيداع الأرباح المتفق عليها بشكل شهري، وبعد مضي سنة ونصف على هذا الحال أغلق جواله، ولم يرد على اتصالاتي ولا على الرسائل التي أرسلها له». وأضافت «أمام هذا الواقع راجعت والمتضررون الآخرون البنك، وقدمنا شكوى ضد الموظف لدى الشرطة والمحكمة وذلك لتحريره شيكات بدون رصيد وتجاوز ما سلبه منا أكثر من 30 مليون ريال، وصدر بحقه حكم بالسجن وأمر بالقبض عليه من قبل وزارة الداخلية منذ أكثر من خمسة أشهر، إلا انه مايزال هاربا».

وطالبت المواطنة المتضررة (أم محمد) الجهات المعنية من الشرطة والمحكمة، بسرعة القبض على الموظف المختلس وإيداعه السجن وإعادة المبالغ التي سلبها من المواطنين. من جهتهم، أكد عدد من المواطنين المتضررين (تحتفظ «عكاظ» بأسمائهم) أن البنك الذي يعمل فيه الموظف المختلس لم يتخذ أي إجراء بحقه وظل يقبل إجازاته المرضية مع علمهم بصدور حكم قضائي بحقه، مبينين أنهم رصدوا كافة تحركاته حيث شوهد في عزاء جده بالدمام، وتم إبلاغ الشرطة ولكنهم قالوا إنهم لا يستطيعون القبض عليه وقت العزاء، مما أتاح له الفرصة للهروب والاختفاء عن العيون.
وأضافوا أنهم أبلغوا شرطة الظهران أيضا بوجوده في منزل والده بالظهران، وتم الاكتفاء بأخذ تعهد على والده فقط دون تفتيش المنزل بحجة أنهم لا يستطيعون دخول المنزل إلا بأمر تفتيش ليهرب مرة أخرى. وطالبوا الجهات الأمنية بالقبض على هذا الموظف المحتال الذي سلب أموالهم بعد أن أوهمهم بتقديم تسهيلات استثمارية تحقق لهم أرباحا كبيرة مستغلا اسم البنك والسمعة الطيبة التي يتميز بها البنك. من جانبه أكد الناطق الاعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي صحة الواقعة قائلا «بالفعل وردنا مؤخرا عدد من البلاغات المقدمة تجاه احد المواطنين بدعوى تحرير شيكات لصالحهم بدون رصيد، وتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من قبل شرطة الدمام، فيما شرعت شعبة التحريات والبحث الجنائي بالشرطة في اتخاذ اجراءات البحث والتحري عن المتهم للقبض عليه وإحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام.



الحياة

الجوف: القبض على «رجلي أمن» هرّبا «كبتاغون» عبر «مركز حدودي» 

قبضت دوريات حرس الحدود على موظفين حكوميين أمنيين بحوزتهما 151 ألف حبة مخدرة (الكبتاغون) يحاولان إدخالها إلى الأراضي السعودية مستغلين وجود مقر عملهما إلى جوار المنفذ الفاصل بين المملكة والأردن، إذ اعتمدت في إثبات عملية التهريب على قص أثر حذاء أحد المتورطين. 

وكشف مصدر أمني موثوق عن ضبط دوريات حرس الحدود في منطقة الجوف موظفين من أفراد الأمن التابع للرصد الجوي أثناء وجودهما بالقرب من الحدود السعودية -الأردنية محاولين إدخال كيسين محملين بالحبوب المخدرة إلى الأراضي السعودية.

وأوضح المصدر أن الموظفين من أفراد الأمن التابع للرصد الجوي، مبيناً أن تفاصيل الواقعة تعود إلى مشاهدة إحدى دوريات مركز أبوطلحة مركبة تابعة للرصد الجوي متوقفة إلى جوار الخط الحدودي من جهة الساتر الترابي الأمامي، وتبعد عن خط الحدود 23 كيلومتراً تقريباً من جهة الغرب، و11 كيلومتراً شرق مركز أبوطلحة.



وقال إنه تم إيقاف المركبة من الدورية، واتضح أنها تابعة للرصد الجوي، وكان يستقلها اثنان من أفراده، الأول برتبة رقيب، والآخر برتبة جندي. 

وأشار إلى أن أحدهما همّ بالنزول من السيارة ومواجهة دورية سلاح الحدود، فيما لاذ شريكه بالفرار من الموقع متجهاً إلى مركز الرصد الجوي بواسطة المركبة، مضيفاً: «طاردت الدورية المركبة حتى توقفت في مركز الرصد الجوي، وعلى الفور ترجل سائقها، واستبدل حذاءه الذي كان يرتديه». 

وأفاد أنه طلب من رجل الأمن الهارب من الموقع العودة إلى مكان الحادثة «وأثناء ذلك تم تفتيش السيارة بحضور مندوبي الرصد الجوي، وتم العثور بحوزتهما على كيسين كبيرين بداخلهما أكياس صغيرة مليئة بالحبوب المخدرة، يبلغ عددها تقريباً 151 ألف حبة مخدرة، وبمطابقة الأثر الموجود على المسحية مع أثر حذاء رجل الأمن (الرصد الجوي) وجد مطابقاً له».

وبيّن أن الجندي اعترف بحمل الأكياس المذكورة، وكان ذلك أمام مندوبي الرصد الجوي، كما عثر بحوزتهما على خمسة أجهزة (جوال). 

وأضاف: «في أثناء ذلك تم قص الأثر عكسياً، ولوحظ وجود أثر لأربعة أشخاص آخرين من خارج الساتر الترابي يحتمل أنهم كانوا يحملون سلاح كلاشنكوف من خلال الآثار التي تم رصدها، وقام أحدهم بتجاوز الساتر الترابي للداخل، ورمي الأكياس على مسار الدورية والعودة من حيث أتى». 

وأبان أنه تم التحفظ عليهما وتوقيفهما إلى حين إكمال الإجراءات اللازمة في حقهما وإحالتهما إلى الجهات المختصة. 






كاتب يحذر من خطر مادة بنظام العمل تهدر حقوق موظفي الشركات
"الضبعان": يا سمو الأمير.. العمائر كشفت فناء البنات بجامعة حائل


يحذر كاتب صحفي من إقرار مجلس الشورى للمادة 55 من نظام العمل، والتي تمنح الشركات حق تجديد عقدها مع موظفيها أو إلغاء هذا العقد سنوياً بعد أن كان عقداً ملزماً للشركات بالتجديد، وهو ما يعني المزيد من هدر حقوق العاملين.. وفي شأن آخر، ينقل كاتب رسالة طالبات جامعة حائل إلى الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل، حيث يشكون من العمائر التي ترتفع في الجهة الغربية من جامعة حائل (مجمع أجا للبنات) حتى أصبحت تكشف الفناء كاملاً.

كاتب يحذر من خطر المادة 55 : إنها تهدر حقوق العاملين في الشركات

يحذر الكاتب الصحفي سعيد السريحي من إقرار مجلس الشورى للمادة 55 من نظام العمل، والتي تمنح الشركات حق تجديد عقدها مع موظفيها أو إلغاء هذا العقد سنوياً، بعد أن كان عقداً ملزماً للشركات بالتجديد عقب فترة فحص كفاءة الموظف في الأشهر الأولى للعقد، وهو ما يعني المزيد من هدر حقوق العاملين.

وفي مقاله "المادة 55.. الخطر القادم من نظام العمل" بصحيفة "عكاظ" يقول الكاتب: "على الرغم من وجود مبررات تدفع إلى التفكير في إقرار المادة 55 وعلى رأسها ما تعاني منه الشركات من تهاون بعض موظفيها في القيام بواجباتهم الوظيفية اعتماداً على أن عقودهم سوف يتم تجديدها تلقائياً.. إلا أن تجربة الشركات مع منسوبيها ليست مشجعة على النحو الذي يجعلها مستحقة للحصول على حق التخلص من هذا الموظف أو ذاك لمجرد انتهاء العقد السنوي له مع شركته"، ويضيف الكاتب: "على مجلس الشورى قبل أن يقر المادة 55 فيما لو عنَّ له إقرارها أن يفكر ملياً في مصير أي موظف يطالب بحقوقه لو كان بيد الشركة التي يعمل فيها حق طي قيده لانتهاء عقده السنوي دون حاجة لذكر أي سبب لطي القيد، بل مصير الموظفين الذين تخشى الشركات من ارتفاع رواتبهم بناء على السلم الوظيفي ما دام لها الحق في التخلص منهم أولاً بأول قبل أن ترتفع حقوقهم لديها"، وينهي الكاتب محذراً: "المادة 55 سوف تفتح باباً لمزيد من هدر حقوق العاملين والتفكير فيها سابق لأوانه، فمتطلباتها التي تقتضي نمو الثقافة الحقوقية عند الشركات والعاملين فيها وجاهزية المؤسسات الرقابية القادرة على ضبط العلاقة بين الشركات ومنسوبيها لم تبلغ حداً يجعل من منح الشركات حق تجديد العقود أو فسخها سنوياً أمراً مقبولاً".

"الضبعان": يا سمو الأمير.. العمائر كشفت فناء البنات في جامعة حائل

ينقل الكاتب الصحفي منصور الضبعان رسالة طالبات جامعة حائل إلى الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز، أمير منطقة حائل، حيث يشكون من العمائر التي ترتفع في الجهة الغربية من جامعة حائل (مجمع أجا للبنات) حتى أصبحت تكشف الفناء كاملاً.

وفي مقاله "من طالبات جامعة حائل إلى الأمير" بصحيفة "الشرق" يروي الكاتب عن الطالبات: "السلام عليكم أستاذ منصور، نبيك تكتب عن العماير اللي يتطاولن في الجهة الغربية من جامعة حائل (مجمع أجا للبنات) حتى أصبحن يكشفن الفناء كاملاً، وأعتقد أن واحدة من العماير ستكون شقق مفروشة! خاطبنا إدارة الجامعة، والجامعة خاطبت البلدية، لكن البلدية ما ترد أبداً! الله يخليك نبي مقال تناشد فيه الأمير ليتدخل، والسلام ختام"، ويعلق الكاتب قائلاً: "هذا نص الإيميل الذي ورد إليَّ من عدد من طالبات جامعة حائل، فزرتُ الموقع ووجدتُ صحة ما ذُكر، وسألتُ الجهة المسؤولة في الجامعة، فأخبروني بأنهم خاطبوا البلدية، ولكنها لا ترد! المهندس أبو راس لا يرد، لا حاجة لرده، فتاريخ أمير المنطقة وسجلُّه حافل بإنقاذ المواطن من إهمال المسؤول"، وينهي الكاتب بعبارة واحدة: "بناتنا يا سمو الأمير".




دول عظمى «مضروبة»!


أثبتت روسيا أنها دولة عظمى (مضروبة) حين أشغلت العالم بنبأ إطلاق صاروخين بالستيين شرق البحر المتوسط دون أن تحدد من أين انطلقا وإلى أين اتجها ومتى سوف يصلان إلى هدفهما الذي لا يعرفه أحد؟. نفت إسرائيل وسوريا وأمريكا وكل الناس الموجودين في تلك المنطقة من العالم هذا الخبر. شعرت روسيا بالحرج بعد أن تبين للعالم في دقائق معدودات أن وسائل رصدها وسفنها وأقمارها الصناعية (خرطي)!. فقالت أن الصاروخين يمكن أن يكونا أطلقا من سفينة أميركية لاستكشاف الطقس!.. بالستية للطقس؟! . عموما إسرائيل التي ليست دولة عظمى ولكنها تحرك الدول العظمى أعلنت أنها أجرت تجارب صاروخية في المتوسط وكأنها تهدئ روع العالم بعد أن أعلن الدب الروسي المحنط أمام شاشة الرادار أنه رأى شيئا ما ولكنه لا يعلم ما هو هذا الشيء وإلى أين يتجه؟!.
**
أمريكا لا يمكن أن تكون دولة عظمى مضروبة فهي دولة عظمى تهز صواريخها الذكية الأرض متى غضبت ولكن رئيسها أوباما ذو قرارات مضروبة! . فهو يريد أن يخوض حربا دون أن يكون له أعداء أو خصوم. هو باختصار يبحث عن حرب خيرية!. لو كان الأمر ممكنا لانتظر موافقة بشار الأسد على توجيه ضربة عسكرية لسوريا. إنه يبحث عن حرب لا يلومه فيها أحد ولا يترتب على نتائجها أي تبعات!.
**
توصيف (الضربة) هو ما تحاول إدارة أوباما تكريسه في أذهان الجميع. تريد أن تؤكد مليون مرة أنها ليست حربا بل هي مجرد ضربة عسكرية تأديبية محدودة تشبه إلى حد بعيد المخالفة المرورية المشددة التي تمنح لسائقي السيارات المتهورين!. هكذا بكل وضوح: عقوبة صاروخية ضد نظام الأسد بسبب استخدامه الأسلحة الكيماوية ضد شعبه ثم يمضي كل شخص إلى بيته بمجرد انتهاء المهمة! . ولكن الوضع في سوريا ليس بهذه البساطة. أبدا ليس بهذه البساطة. و(الضربة) التي لا يكون هدفها إسقاط الأسد ونظامه الفاشي المجرم لن تضيف إلى المشهد السوري المأساوي سوى المزيد من القتل والخراب.
**
نشرت وزارة الدفاع الإسرائيلية مناقصة لشراء 1200 قرص فياغرا لحل مشاكل بعض جنودها (المضروبين) كي لا تؤثر مثل هذه المشاكل على أدائهم العسكري. ليست القضية هنا في الفياغرا ولا في درجة اهتمام إسرائيل بجنودها. بل في التزام وزارة الدفاع الإسرائيلية بشراء هذا الكمية البسيطة عبر مناقصة منشورة. فهذا هو الفارق الأساسي بين إسرائيل وبقية الجيوش العربية التي كانت منذ البدء مرتعا للفساد المالي الذي قادها في النهاية إلى الفساد الأخلاقي والعقلي حتى وجهت بنادقها ودباباتها وأسلحتها الكيماوية باتجاه شعوبها لا باتجاه إسرائيل التي وصل بها الاطمئنان حد البحث عن مستلزمات النوم المريح لجنودها.. أحلام سعيدة يا بني إسرائيل!.
**
أمريكا هي القاسم المشترك بين متطرفي السنة والشيعة. فكل طرف منهما يستمد شرعيته من ادعاء مقاومتها وفي الوقت ذاته لا يستطيع أي منهما أن يهزم الآخر إلا بمساعدة مباشرة منها!.





أوباما وقنص وناقة والإخوان وعمر المهنا والمزيني وباب الحارة!!


فيما عَظْمُهُ ظل صُلباً متماسكاً فما وهَنَ، فاجأنا «أوباما» برأسه الذي اشتعل شيباً بسببٍ مِن أن عينيه هذه المرة ظلّتا كلتاهما على «إسرائيل»، وإذن فثمة ضربةٌ قادمةٌ لا محالة.


العودةُ مجدداً إلى «القنص»، إذ أن «الحبارى» هو الطائر الرمز وبامتيازٍ لاستقرارٍ يشي بديمومة راحة البال، في حين ستنشغل «الجزيرة» فيما فَضُل لها من أشهرٍ على لملمةِ بقية أوراق شغبها، وأيّاً يكن الأمر فإنّي تذكرت -والذكرى مؤرقة- عبارة الديبلوماسي العراقي محمد الدوري: (انتهت اللعبة)!


قيادات «الإخوان» ما فتئت تعلن ولاءها البابوي بتقبيل أيادي الأكابر من لدن أفواه الأصاغر، وذلك قبالة الملأ -وفي كلّ تظاهرةٍ صغيرةٍ كانت أو كبيرة- لتجعل من ظاهرة هذا التقبيل رمزاً لـ«التكبيل» الممنهج، وفي هذا السياق لا يمكن لأي أحدٍ أن ينسى قبلة «يهوذا» الإسخريوطي للمسيح ليدل عليه «الرومان» ابتغاء أن يقبضوا عليه ويصلبوه تالياً، ويهوذا هذا لمن لا يعرفه هو: أحد حواريي المسيح -وكما تقول الأسطورة- فإنه قد ندم على فعلته تلك وصدّق ندمه بالانتحار!! أنتَ لا أنا يا مَن تقرأني بخبثٍ مَن قلتَ بوثوقيّةٍ بأن للإخوان مسيحها ويهوذها.. ورهانك على زمنٍ سيُصدّق ذلك قريباً.


ناقة طويل العمر (ناقة فزاع) تستأنف صباحها بقبلةٍ حميميةٍ على شفتيه، وفي ذلك درسٌ مجّاني لغلاظ الأكباد -من الخليجيين- الذين لم يؤمنوا بعدُ بأثر القُبلةِ من قِبل الزوجة قبيل المضي إلى الدّوام، ولو أنّ «ضاحياً» لم يزل لتوّه على رأس العمل لربما استصدر أمراً بجعل من «قبلة الناقة» سنّة خليجية واجبة الامتثال.


تأملت ازدياد مساحة «الصلع» في رأس (عمر المهنا)، فأدركت يقيناً أنّ البقاء ليس للأصلع، وعليه فانتظروا إقالةً أو استقالة مهذبة!


كان لـ«البنتلي» في أسابيعنا الماضية حضورٌ مخمليٌّ تمّ توظيفه بطريقةٍ سمجةٍ ما بين التّسول والتظاهر بالإحسان، افتقدنا معه معاني السّمو، إذ بتنا «نزايد» في كلّ شيءٍ ونُصيّرُ بالتالي حتى العمل «الأخروي» في شكل بانوراما لاحتفاليةٍ باهيةٍ..! ما أخشاه أن نختتم هذا الحضور الباذخ لـ«البنتلي» بحادث سيرٍ يروح ضحيته مشهورٌ، ذلك أن الأعمال بالخواتيم..! تلك محضُ فراسةٍ عجَزتُ عن دفعها من رأسي! أسأل الله تعالى أن يُخيّبها.


الشيء الوحيد الذي أفدتُه من «الثورات» يمكن إيجازه بالآتي: أنّ الغالبَ من «ابتوع الفن» و«زلم الحارات» أثبتوا لنا -بما لا يدع مجالاً للشكّ- أنّهم (خرطي.. وليسوا زكرتاً). * أخيراً وجدتُ «هلال» حمزة المزيني وفككتُ شفرته وأدركتُ من يومها أنّ هذا الفتى المدنى عاشقٌ ليس غير، إذ جعلَ من «الفلك» حجةً يستر بها صبابته:
قبّلتها عند الصباح فجاوبت أفطرتَ يا هذا ونحن صيامُ
جاوبتُها أنتِ الهلال وعندنا الصوم في مرأى الهلال حرامُ





بدأ رحلته من كراتشي منذ 3 شهور ومر بإيران والعراق والأردن
الرحالة الباكستاني "كارازادا" يصل المملكة مشياً على الأقدام

مهنا التميمي- سبق- تبوك:
 وصل الرحالة الباكستاني كارازادا كسرت الأراضي السعودية، قاصداً في رحلته مكة المكرمة، مشياً على الأقدام.

وقال "كسرت" لـ"سبق": "بدأت رحلتي مشياً على الأقدام، من مدينة "كراتشي" الباكستانية منذ ثلاثة أشهر، مروراً بإيران، ثم العراق، والأردن، والآن على مشارف مدينة تبوك، متجهاً لمكة المكرمة".

وأضاف : "المدة المقرر قطعها للوصول إلى مكة المكرمة هي 117 يوماً، قاطعاً فيها 3687 كيلومتراً مشياً على الأقدام".

وأعرب الرحالة الباكستاني عن شكره لحكومة المملكة، وللشعب السعودي الكريم، ولرجال الأمن الذين يرافقونه، حيث قدموا له جميع التسهيلات لعبور الطرق بأمان.






فايز المالكي: الدولة تصرف مليارات والفساد يتفنن بقتل المساكين


انتقد الفنان فايز المالكي التأخر في تنفيذ الأوامر الملكية بعلاج المواطن ماجد الدوسري المريض بالسمنة الذي وافاته المنية اليوم عن عمر 26 سنة. وقال المالكي في مجموعة تغريدات له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر “الملك أمر بعلاج ماجد الدوسري بالخارج ليش مانفذ أمر الملك سؤال لوزارة الموت والكحه جعلكم الماحق والاّ علشان مواطن بسيط”. وطالب المالكي بإنشاء وزارة متخصصة قائلاً “المفروض يحطون وزارة جديدة تتابع فقط الأوامر الملكية وسرعة تنفيذها، هذا ماجد واحد من آلاف اللي عندهم أوامر ملكيه ولم ولن تنفذ بسبب تقاعس المسؤل”.

وأضاف “مشكلة علشان أتعالج او أعيش بها الحياة لابد أكون ولد أمير أو وزير أو تاجر ..يعني بختصار موت دامك فقير موت دام انت شخص عادي شي مؤلم”. واستطرد “الدولة تصرف مليارات علشان المواطن ..والفساد يتفنن بقتل المساكين وبعض المسؤلين ماهمه إلاّ كيف يضبط السكسوكه ويلبس البشت ويصرح لصحف”. وعبر هاشتاق (#وفاة_ماجد_الدوسري ،#ماجد_مات_باقي_رنا_ياوزير_الصحه)عبر تويتر تسائل المغردون عن قرار علاج أخته رنا التي تعاني هي الأخرى من مرض السمنة.






المهنا يتوعد الحكام «المغردين» بعقوبات صارمة

 

حذر رئيس لجنة الحكام الرئيسة لكرة القدم، عمر المهنا، الحكام مما سماه بتجاوزات بعضهم على صفحاتهم الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مؤكداً أن تعليمات اللجنة واضحة ومحددة بهذا الخصوص، ومن يتجاوزها سيتم ردعه بعقوبات صارمة.
وبحسب الزميلة صحيفة الشرق اعترف المهنا بوجود أخطاء تحكيمية في الجولتين الأولى والثانية من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، موضحاً أن الحكام بشر وأخطاؤهم واردة في كرة القدم، لكن ليست بالصورة التي أثيرت في وسائل الإعلام المختلفة، مبدياً عدم اهتمامه بالهجوم العنيف الذي تتعرض له اللجنة في الفترة الأخيرة، وقال: «الانتقادات الجارحة لن تؤثر علينا، ولا على الحكام أصحاب الخبرة، وما أخشاه أن يتأثر الحكام الصغار في السن مما يثار حولهم».
وأكد المهنا أن الحكم فهد العريني لم يكن خياراً مطروحاً لقيادة مباراة الأهلي والنصر، مشدداً على أنه إذا كان العريني مكلفاً لهذه المباراة، فإنه يملك الشجاعة والجرأة لتأكيد ذلك، منوهاً بالدعم الكبير الذي يجده الحكام من رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد.





عبدالغني: يا فلوسي يا الشرطة

 

 هدد محترف الاتحاد فوزي عبدالغني إدارة النادي، برفع شكوى رسمية للشرطة في حال لم يتم صرف الشيك الذي تسلمه مقابل توقيع المخالصة المالية ليتسنى تسجيل لاعبين محترفين في كشوفات النادي لدى لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم، حيث أكد محمد فوزي عبر حسابه في «تويتر» أن الشيك الذي قدمته له إدارة الاتحاد مذيلا بتوقيع رئيس النادي محمد الفايز كان شيكا بدون رصيد.
ومن المنتظر أن تدخل الشكوى التي يزمع فوزي تقديمها إدارة الاتحاد في متاهات جديدة مع انتهاء فترة تسجيل اللاعبين المقبلة خاصة أن لجنة الاحتراف استبعدت عبدالغني من الشكاوى الـ34 على النادي بتوقيعه المخالصة المالية.
و وفقا لصحيفة عكاظ تلقت إدارة النادي خطابا من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم، يؤكد نظامية المطالب المالية على النادي من قبل اللاعبين حمد المنتشري مبلغ (خمسة ملايين ريال)، ورضا تكر مبلغ (مليونين وخمسمائة ألف ريال)، ووكيل التعاقدات الدولي سلطان البلوي مبلغ (ثلاثة عشر مليون ريال)، وبذلك تفشل الإدارة الاتحادية في تعليق الشكاوى الثلاث وضرورة دفع المستحقات المالية للمنتشري، وتكر، والبلوي بعد أن أقرت اللجنة القانونية بنظامية مطالبهم المالية، علما أن مهلة تسجيل اللاعبين تنتهي يوم الأربعاء المقبل.
وكان خبر الصحيفة أمس تحت عنوان «الشربيني زاد الطين بلة» أحدث ضجة كبيرة داخل النادي حيث طالب بعض الشرفيين إدارة الفايز بتوضيح الأمور بشكل أكبر لهم حول المستحقات المالية التي على النادي وأن تكون هناك شفافية أكبر.ومن جهة أخرى، سوف تبدأ شركة مزايا الشباب العالمية المتخصصة في مجال ترتيب عضوية أعضاء الشرف والعاملين في الأندية عملها في نادي الاتحاد بعد أن وقعت الرئاسة العامة لرعاية الشباب عقدا معها لوضع المعايير والتنظيمات اللازمة للبطاقات الشرفية وتنظيم المجالس الشرفية وفق لوائح وأنظمة الرئاسة العامة لرعاية الشباب والتي تطابق لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، وكانت الشركة طبعت المستندات والأوراق الرسمية لبدء العمل.

.. وعيد يطرد معتمدي الشيكات الوهمية من الرياضة

رفض رئيس ا?تحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد، التوسط أو الشفاعة لنادي ا?تحاد مبينا أن هناك أنظمة ولوائح من الصعب اختراقها، وأن على من أوقع القضايا الموجودة بنادي ا?تحاد أن يقوم بحلها، مؤكدا في تصريح لبرنامج «أكشن يا دوري» أن من يقوم باعتماد الشيكات بدون رصيد ? يستحق العمل ضمن المنظومة الرياضية حتى لو كان رئيسا ?حد ا?ندية، موضحا أن مسألة الشيكات بدون رصيد معروف أمرها لدى وزارة المالية، كما تطرق عيد للحديث عن خوض مباريات قطبي الغربية ا?تحاد وا?هلي لمباريات الدوري على ملعبيهما في جدة، بعد اكتمال المطالب التي حددتها لجنة ا?من والسلامة، وسيتم ترتيب ا?مور من قبل مكتب رعاية الشباب بجدة، وأشار عيد إلى أن لجنة الحكام اعترفت بوجود أخطاء في بعض مباريات الدوري، وسيتم تطوير العمل على مستوى الحكام للظهور بشكل أفضل في المباريات المقبلة.





«ريال» يستفز الاتحاديين

 

 استفز أحد مشجعي الأندية جماهير الاتحاد وذلك عقب قيامه بإيداع ريال واحد في حساب نادي الاتحاد في إحدى صرافات البنك الأهلي، في إطار الحملة التي يقوم بها الاتحاديون لدعم ناديهم من أجل إنقاذ النادي من الأوضاع المادية التي أسهمت في تأخر إدارة نادي الاتحاد في الإيفاء بالالتزامات المالية المطلوب سدادها على النادي، حيث يحتاج النادي لأكثر من 31 مليون ريال لسداد المستحقات المالية التي عطلت حتى الآن استفادة الفريق الكروي الأول من لاعبيه المحترفين منذ انطلاقة الموسم الرياضي.





بالصور: تصادم قطاريْن لنقل البضائع فجر اليوم في حرض


عادت كوارث ما يسمى بـ " القطار " لتطفو على السطح في مؤشر كبير وذو دلالة واضحة على وجود خلل في عمل هذه المؤسسة .

فعند الساعة الثالثة فجراً من يوم الأربعاء "28/شوال/1434 هـ " وقع حادث تصادم بين قطارين لنقل البضائع كان أحدهم متوقف على السكة بالقرب من حرض والآخر قادم من الهفوف بإتجاه الرياض لم يتم اشعار طاقم قيادته بوجود قطار متوقف في نفس المسار ليصطدم به من الخلف .

فيما أرجع مهتمون بشأن النقل أن هذه النوعية من الحوادث تنم عن سوء تنظيم وخلل واضح خاصة في " قسم سير القطارات " الذي كان من المفترض أن يقوم بعملية تنسيق وإبلاغ وظبط للحركة .

الجدير بالذكر أن هذا الحادث وقع بين قطاري بضائع ولم ينجم عنه إصابات ولكن ما الذي يضمن أن لا يقع لقطار ركاب في قادم الأيام لا سمح الله خاصة مع إستمرار وجود الخلل .








القبض على عنصري أمن حاولا تهريب "كبتاجون" إلى المملكة



الأربعاء, ۲۸ شوال ۱٤۳٤

ألقت دوريات حرس الحدود القبض على موظفين حكوميين أمنيين بحوزتهما 151 ألف حبة مخدرة (الكبتاجون) يحاولان إدخالها إلى المملكة مستغلين وجود مقر عملهما إلى جوار المنفذ الفاصل بين المملكة والأردن، إذ اعتمدت في إثبات عملية التهريب على قص أثر حذاء أحد المتورطين.

وكشف مصدر أمني عن ضبط دوريات حرس الحدود في منطقة الجوف موظفين من أفراد الأمن التابع للرصد الجوي أثناء وجودهما بالقرب من الحدود السعودية - الأردنية محاولين إدخال كيسين محملين بالحبوب المخدرة إلى المملكة.

وأوضح المصدر أن الموظفين من أفراد الأمن التابع للرصد الجوي، مبيناً أن تفاصيل الواقعة تعود إلى مشاهدة إحدى دوريات مركز أبوطلحة مركبة تابعة للرصد الجوي متوقفة إلى جوار الخط الحدودي من جهة الساتر الترابي الأمامي، وتبعد عن خط الحدود 23 كيلومتراً تقريباً من جهة الغرب، و11 كيلومتراً شرق مركز أبوطلحة.

وقال إنه تم إيقاف المركبة من الدورية، واتضح أنها تابعة للرصد الجوي، وكان يستقلها اثنان من أفراده، الأول برتبة رقيب، والآخر برتبة جندي. وأشار إلى أن أحدهما همّ بالنزول من السيارة ومواجهة دورية سلاح الحدود، فيما لاذ شريكه بالفرار من الموقع متجهاً إلى مركز الرصد الجوي بواسطة المركبة، مضيفاً: "طاردت الدورية المركبة حتى توقفت في مركز الرصد الجوي، وعلى الفور ترجل سائقها، واستبدل حذاءه الذي كان يرتديه".

وأفاد أنه طلب من رجل الأمن الهارب من الموقع العودة إلى مكان الحادثة وأثناء ذلك تم تفتيش السيارة بحضور مندوبي الرصد الجوي، وتم العثور بحوزتهما على كيسين كبيرين بداخلهما أكياس صغيرة مليئة بالحبوب المخدرة، يبلغ عددها تقريباً 151 ألف حبة مخدرة، وبمطابقة الأثر الموجود على المسحية مع أثر حذاء رجل الأمن (الرصد الجوي) وجد مطابقاً له.

وبيّن أن الجندي اعترف بحمل الأكياس المذكورة، وكان ذلك أمام مندوبي الرصد الجوي، كما عثر بحوزتهما على خمسة أجهزة جوال.

وأضاف: في أثناء ذلك تم قص الأثر عكسياً، ولوحظ وجود أثر لأربعة أشخاص آخرين من خارج الساتر الترابي يحتمل أنهم كانوا يحملون سلاح كلاشنكوف من خلال الآثار التي تم رصدها، وقام أحدهم بتجاوز الساتر الترابي للداخل، ورمي الأكياس على مسار الدورية والعودة من حيث أتى.

وأبان وفقًا لما أوردته صحيفة "الحياة" أنه تم التحفظ عليهما وتوقيفهما إلى حين إكمال الإجراءات اللازمة في حقهما وإحالتهما إلى الجهات المختصة.






بالصور ..مواطن يرصد عمال محطات الوقود يتحايلون على الزبائن بتزوير العداد



الرياض – الوئام :

رصد أحد المواطنين إحدى محطات البنزين بشرق الرياض يقوم العاملون فيها بالتحايل وخداع الزبائن وذلك عبر طريقة عدم إعادة الخرطوم إلى مكانه في المضخة.

ويقوم العامل بتعليق الخرطوم على أحد جانبى المضخة بحيث لا يتم ( تصفير العداد) وذلك لوجود تسعيرة زبون سابق. وعند قدوم زبون جديد يتم توصيل الخرطوم مباشرة للسيارة مما يكبده دفع مبلغ أكثر مما تم تعبئته من بنزين في الحقيقة .

وكان مواطنون قد ناشدوا في وقت سابق المسؤولين بتشديد الرقابة على محطات الوقود وإيقاع أقصى العقوبات على المخالفين.








وجبة شاورما تسمم عائلة وتغلق مطعماً بطريق الدمام ــ الرياض



الرياض – الوئام :

أغلقت أمانة الرياض مطعماً بحي الحمراء على طريق الدمام على إثر تعرض عائلة لتسمم أمس بعد تناولهم وجبة من “الشاورما”.

وكانت العائلة قد توقفت أمام المطعم لتناول الوجبة، فشعر أفرادها بأعراض التسمم مما حدا بهم لإبلاغ أمانة الرياض التي باشرت الموقف، وقامت وعلى الفور بإغلاق المطعم احترازياً، خاصة بعد أن تبين وروود أكثر من شكوى وبلاغ ضد المطعم.

يذكر أن الأمانة أغلقت مؤخرا عدداً من المطاعم المخالفة للاشتراطات الصحية من بينها مطاعم شهيرة، وذلك ضمن حملة شنتها مؤخرا .





بالفيديو: كاميرا مراقبة ترصد "لص" يسرق محل إنترنت بـ"أجاويد جدة"

 

:تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقطعي فيديو تم التقاطهما عن طريق كاميرا المراقبة بأحد محال خدمات الإنترنت في حي الأجاويد بمحافظة جدة, يظهر فيهما شخصان، يقوم الأول بكسر باب المقهى؛ ليمهد للآخر الدخول، وسرقة المكان.ويكشف المقطع الثاني قيام أحدهما بالدخول للمحل والتوجه إلى الخزانة وسرقة المبالغ الموجودة فيها؛ في الوقت الذي يتواصل فيه مع آخر يراقب له الوضع بالخارج، ليهرب بعدها من المحل. ويوضح التاريخ الذي ظهر على مقطعي الفيديو أن واقعة السرقة حدثت قبل ثلاثة أسابيع بحسب موقع تواصل الالكتروني.
فيديو






فيديو: سعوديان يمارسان التفحيط بشاحنة أغذية مسروقة


انتشر مقطع فيديو عن قيام شابين سعوديين بممارسة التفحيط بطريقة غير معتادة، حيث استخدما شاحنة تابعة لإحدى شركات المواد الغذائية الشهيرة في منطقة خارج النطاق العمراني كما يظهر في المقطع.
وأظهر المقطع ممارسة المفحط عبر الشاحنة يلاحقه رفيق له عبر مركبة من الطراز القديم يطلق عليه بين هذه الأوساط “المعزز” ويكون دوره الحماية وتنويه المفحط بأي أخطار أخرى. ويبرز الفيديو الذي صور عبر برنامج “keek” شخصين يستقلان الشاحنة، السائق متلثم بالشماغ ويمارس القيادة بتهور كبير على الشاحنة التي تتبع لشركة “حلواني إخوان” للمواد الغذائية، حيث يسير بسرعة عالية ويتمايل بالشاحنة خلال ممارسة التفحيط على الطريق، مكرراً محاولته أكثر من مرة.

الفيديو الذي تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لم تحدد فيه فترة التصوير، في وقت أشارت فيه معلومات متداولة إلى أن التصوير جرى في منطقة تبوك والشاحنة كانت مسروقة. يذكر أن الطريق نفسه قد شهد حادثة انقلاب لشاحنة مشابهة خلال ممارسة متهور آخر التفحيط بها قبل أشهر عدة. وتقوم وزارة الداخلية بحملات لضبط المفحطين في مختلف مناطق المملكة، كان آخرها قيام مرور الرياض بالقبض على 12 مفحطاً، اثنان منهم مطلوبان للمرور، واثنان عليهما تعاميم، أحدها لمكافحة المخدرات، إضافة إلى قبض على 49 متجمهراً وحجز31 سيارة. وفي تبوك، أصدرت المحكمة الجزئية حكمها على المفحطين الستة الذين لا تتجاوز أعمارهم الـ22 عاماً، وانتشرت صورهم على مواقع التواصل الاجتماعي، واتهموا بممارسة التفحيط وإطلاق النار في أول أيام شهر رمضان المبارك.

فيما أعلن مدير مرور الشرقية، العميد عبدالرحمن الشنبري في وقت سابق، أن إدارته قضت على التفحيط بنسبة 80%، بعد تطبيق النظام على المفحطين، مضيفاً: “نطلق يومياً نحو 100 دورية مرور سرية، تعمل على مدار الساعة، وخاصة في المواقع الحساسة والأحياء”. وكان العقيد الدكتور زهير بن عبدالرحمن شرف، مدير الأنظمة واللوائح في مرور منطقة المدينة المنورة، أكد أن الدراسات والأبحاث أثبتت أن أكثر الحوادث في السعودية تقع بسبب أخطاء العنصر البشري، وخاصة السرعة، إضافة إلى قطع الإشارة وقيادة غير المؤهلين للقيادة، واستخدام المركبات لغير ما أُعدت له مثل التفحيط. وأشار إلى أن السعودية تحتل المركز الأول عالمياً في عدد حوادث الطرق.
فيديو






شاهد: سعودي يتبنى أرنبين رفضت أمهما إرضاعهما


يظهر مقطع فيديو طريف نشر على موقع يوتيوب تبنى مواطن سعودي مهمة إرضاع أرنبين بريين في رفحاء. شاهد الفيديو التالي:
فيديو






فيديو| تقنية جديدة في استوديوهات قناة العربية



كشفت قناة العربية عن تقنية جديدة أدخلتها على نشرات أخبارها في ستوديوهات القناة في دبي، حيث عرضت مجسما ثلاثي الأبعاد لطائرة B52 وهي تدخل الاستوديو، ويقوم المذيع بشرح إمكانياتها بطريقة درامية تجعل من المشاهد يظن للوهلة الأولى أنها في داخل الاستوديو.


وكانت مجموعة ام بي سي الإعلامية قد دشنت في رمضان الماضي استوديو “03″ المخصص للإنتاج الدرامي في “مدينة دبي للاستوديوهات”، وذلك في أحدث إضافة للمجموعة التي تتخذ من دبي مقراً رئيسا لها، وتضم 12 قناة تلفزيونية من أبرزها قناة “العربية” الإخبارية، حيث زود بأحدث التقنيات السمعية والبصرية وفق أرقى المعايير المتخصصة والتي تجعله من أكثر استوديوهات الإنتاج الإعلامي تطوراً في العالم.
فيديو






صور: فيراري 458 تتحطم بشكل مأساوي في حادث بالمملكة


تحطمت مؤخراً السيارة الإيطالية الفائقة (فيراري 458 إيطاليا) في المملكة العربية السعودية بعد أن فقد سائقها السيطرة عليها لتنحرف الفيراري البيضاء اللون عن الطريق وتصطدم بالرصيف الوسطي لتتحطم بشكل مأساوي.









بالصور.. تحطم كامل لـ "لامبورغيني جالاردو" جراء حادث عنيف بالرياض


عرضت سيارة من طراز "لمبورغيني جالاردو" قبل أيام إلى حادث أليم بمدينة الرياض أدى إلى تحطم كامل السيارة وتطاير أجزائها لمسافة وصلت إلى عشرات الأمتار من موقع السيارة.

ووقعت الحادثة في طريق العروبة الجديد باتجاه شرق الرياض، فيما لم تتوفر حتى الآن معلومات عن سبب الحادث الذي تعرضت له السيارة التي يبدو أنها كانت تسير بسرعه عالية جداً.







أهم مشروعات الإمارات فى مصر



 بعد الزيارة التي قام بها الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي لجمهورية مصر، اجتمع مجلس الوزراء المصري اليوم لمناقشة تقرير متابعة لما أثمرت عنه زيارة الوفد الإماراتي، حيث استعرض التقرير الإجراءات الواجب اتخاذها للبدء فى تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، وذلك فيما يخص الموضوعات التالية:

- تمويل بناء خمسة وعشرين صومعة قمح جديدة ضمن البرنامج القومى للدولة.


- تمويل بناء عشر وحدات صحية وخطى إنتاج الأمصال و اللقاحات.


- توفير استيراد الوقود والسلع التموينية خلال الفترة الباقية من عام 2013، وكذا عام 2014.

- المساهمة فى إنشاء مائة ألف وحدة سكنية.



-القيام ببناء 13500 وحدة سكنية إسكان شباب بمدينة الشيخ زايد.

- الدراسات الخاصة بملف الطاقة، وصيانه محطات الكهرباء.




- الاستثمار فى زراعات القمح، وكذلك فى مجال النسيج لتشغيل الأيدي العاملة.




- المساهمة فى مشروع إنارة القرى.

-المشاركة فى مشروع تطوير 1000 قرية فقيرة على مستوى الجمهورية.

-المشاركة فى تطوير مزلقانات السكك الحديدية بعد الحوادث الكثيرة للقطارات التي شهدتها المدن المصرية.








بعد إرجاء تحويل وديعة من الدوحة بقيمة مليارَي دولار إلى سندات
مصر: مستعدون لسداد قرض قطري خلال أيام إذا اقتضت الضرورة


رويترز- القاهرة:

 قال مسؤول بالبنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء، إن مصر مستعدة لرد مليارَي دولار أودعتها قطر بالبنك في مايو الماضي، خلال أيام، وذلك في حالة فشل محادثات لتحويل المبلغ إلى سندات.

وقال المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه: "يُفترض تحويل هذه الأموال إلى سندات لأجل ثلاث سنوات ولم ينتهوا من ذلك حتى الآن.. في حالة عدم القيام بذلك فسنرد المبلغ. نحن مستعدون لذلك".. وأضاف أن المحادثات ستستمر لأسبوع آخر.

يأتي ذلك بعد أن قال مسؤول بارز في وزارة المالية المصرية: إن الحكومة المصرية تلقت إخطاراً من نظيرتها القطرية، بإرجاء تحويل وديعة قطرية بقيمة مليارَي دولار إلى سندات لصالح بنك قطر الوطني إلى أجل غير مسمى.

ونقلت "بوابة الأهرام" إن المسؤول الذي أدلى بتصريحاته لوكالة أنباء الأناضول، أن الحكومة القطرية قالت في إخطارها "نرجئ طرح الشريحتيْن المتبقيتيْن من برنامج السندات المتفق عليه بين مصر وبنك قطر الوطني ممثلاً عن حكومة قطر، وسيتم تحديد موعد من قِبل البنك وإخطار الحكومة المصرية به لاحقاً".

وبحسب المسؤول في وزارة المالية المصرية، فإن هذا الإخطار جاء رداً على مخاطبات من الوزارة والبنك المركزي المصري للحكومة القطرية بشأن استكمال برنامج تحويل الوديعة القطرية إلى سندات في بورصة إيرلندا.

وقال المسؤول في وزارة المالية المصرية "مستعدون لأسوأ الاحتمالات، حتى إذا تم سحب الوديعة القطرية بعد انتهاء أجلها".

وأضاف أن "برنامج المساعدات الخليجية الأخرى البالغة 12 مليار دولار سيغطي احتياجات مصر خلال الفترة المقبلة".





ضاحي خلفان يرفع الأصابع الخمسة بوجه شعار الاخوان


خرفع الفريق ضاحي خلفان شعار الكف بخمسة اصبع، تشير إلى الشعب والجيش والشرطة والأزهر والكنيسة، بوجه شعار الاخوان الأصفر، ذي الكف بأربعة أصابع، الذي ينسب إلى شعار ماسوني قديم.

في سياق حملته الدائمة على جماعة الاخوان المسلمين، وبعدما اتخذت الجماعة في مصر شعار الأصابع الربعة على خلفية صفراء، أطلق القائد العام لشرطة دبي الفريق ضاحي خلفان شعارًا جديدًا، يعبر عن أمنياته بمستقبل مصر القادم، ويتألف من كف بخمسة أصابع تحمل خمس ثوابت وطنية هي الشعب والجيش والشرطة والأزهر والكنيسة، لأن هذه الركائز تشكل الدعائم الصلبة للدولة المصرية وكتب على راحة الكف "تحيا مصر".

ثم ثبت خلفان صورة الكف هذه ايقونة معتمدة لحسابه الشخصي على موقع تويتر، الذي طالما شهد سجالاته مع الاخوان وهجماته عليهم، إلى أن أسقطهم المصريون في 30 حزيران (يونيو) الماضي. ولقي الرسم إعجابًا بين ناشطين يتابعون خلفان، إذ رأوا فيه نظرة شاملة لعناصر تحتاجها مصر فعلًا في المرحلة العصيبة التي تمر بها اليوم.

وغرد خلفان متوجهًا للإخوان المسلمين بالقول: "عليكم التسليم بالواقع، فأنتم مبغوضون من المحيط إلى الخليج، ومكروهون كرهًا شعبيًا، واسأل الله أن يجمع الأمة وﻻ يفرقها". ثم قال: "رسولنا أتى متممًا لمكارم الأخلاق، فما بال البعض منا منزوع الأخلاق".





مسؤول خليجي يتوسط لإخراج فضل شاكر

 
 ذكرت مصادر صحفية أن احد المسؤولين الخليجيين البارزين الذي تربطه بالمطرب المعتزل فضل شاكر علاقة فنية سابقة يتوسط حاليا مع جهات معنية في لبنان لايجاد مخرج كي ينتقل شاكر إلى الخليج ويعيش فيها مقابل امتناعه عن القيام باي نشاط سياسي.

وأكدت المعلومات أن الأيام المقبلة ستظهر صحة هذه المعلومات من عدمها.
يذكر أن الفنان فضل شاكر اعتزل الفن وتوجه للجهاد الإسلامي و انضم للمقاتلين في لبنان و الثورة السورية.





فيديو جديد يُظهر اللحظات الأخيرة لإبنة البلتاجي قبل وفاتها
 

 تداول النشطاء على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" مقطع فيديو للحظات الأخيرة لـ"أسماء البلتاجى" ابنة القيادى الإخوانى محمد البلتاجى، وذلك أثناء إسعافها بعد تعرضها لطلق نارى أثناء فض اعتصام رابعة.

وتظهر أسماء وهى نائمة على سرير لإسعافها وسط مجموعة من الأطباء، وتردد وهى تحرك وجهها يمينا ويسارا "يارب"، حتى فارقت الحياة.
وكانت قد ظهر مقطع فيديو عقب فض اعتصام أنصار الرئيس المعزول محمد مرسى، يظهر تلقيها طلق نارى فى الظهر أثناء فض بالقرب من منصة رابعة العدوية فى الرابع عشر من شهر أغسطس الماضى.
فيديو





السويدان:محاكمة مبارك عامين ثم براءة والإخوان شهرين ثم مؤبد!
 
 قال د. طارق السويدان-الداعية والمفكر الإسلامي- أن محاكمة حسني مبارك بكل جرائمه تجاه مصر أخذت عامينثم أخذ براءة بينما محاكمات الاخوان تمت في أقل من شهرين ووصدرت تجاهم أحكام بالمؤيد .وأضاف سويدان في تغريات له علي موقع "تويتر": "أي مهزلة قضائية هذه".






بالفيديو: وزير الخارجية المصري لا يعرف اسم رئيسه!!


 تداول زوار مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا ساخرا من وزير الخارجية المصري أثناء لقاءه بنظيره السعودي سمو الأمير سعود الفيصل، حيث يظهر الوزير في المؤتمر الصحفي وهو يعرف الوزير السعودي على أنه وزير خارجية المملكة المتحدة وأخطأ في اسم الرئيس المصري المؤقت حيث أسماه هادي منصور بدلا من عدلي منصور.
فيديو






القرضاوي:علي جمعة أجاز التعامل بالربا،وأباح للمسلم بيع الخمر ولحم الخنزير و الاغتسال باللبن

 

 رد الداعية يوسف القرضاوي، الذي يعتبر المرجع الروحي لجماعة الإخوان المسلمين، على مفتي مصر السابق، علي جمعة، الذي هاجمه بسبب موقفه الرافض لعزل الرئيس محمد مرسي، فاتهمه بالوقوف إلى جانب نظام الرئيس الأسبق، حسني مبارك، وتبديل موقفه بعد ثورة "25 يناير"، ثم التحول إلى "جنرال" مع من وصفهم بـ"الانقلابيين."

وقال القرضاوي، في رسالة كتبها على موقعه الشخصي، إنه "استمع" إلى كلمة جمعة، التي قال إنه "أفحش فيها" بحقه، مضيفاً أنه لن يرد على تلك الانتقادات، ولكنه سيعرض لقضايا دينية تطرق إليها جمعة، الذي وصفه بأنه "يجيد التزييف، ويتقن المراوغة."

وقال القرضاوي إن جمعة وصل إلى منصبه بعدما ساعدت شخصيات من جماعة الإخوان على إبرازه وإظهاره للناس، مضيفًا: "حينما عُين مفتياً أصابه ما أصابه من السعار، فأفتى بفتاوى شاذة، لا تصدر عن تحقيق، ولا علم دقيق، ولا دين وثيق.. وقد لامه إخوانه عليها، مثل اعتبار النقود الورقية غير شرعية، وأجاز فيها التعامل بالربا، وأباح للمسلم بيع الخمر ولحم الخنزير، وما قيل عن الاغتسال باللبن، إلى غير هذه الفتاوى الشاذة."

وغمز القرضاوي من قناة وصف جمعة له بأنه قد أصابه الخرف، إذ قال: "مازالت الأجيال تذكر يا شيخ علي - لم يصبها الخرف أو الزهايْمر- موقفك من ثورة يناير، ودفاعك المستميت عن الرئيس (الأسبق حسني) مبارك، الذي عينك بمنصب الإفتاء، وقد سجل التاريخ دعوتك لثوار 25 يناير بالعودة إلى بيوتهم، وتحريمك الخروج على الحاكم."

وتابع القرضاوي بالقول إن جمعة بدّل مواقفه بعد نجاح ثورة يناير، "وأصبح من رجال الثورة المغاوير"، مضيفاً أنه خلال أحداث 30 يونيو/ حزيران الماضي، التي انتهت بعزل الرئيس محمد مرسي، تحول جمعة إلى "جنرال ومتحدث عسكري"، متسائلاً: "لا أدري.. هل تم تعيين الشيخ علي جمعة متحدثاً عسكرياً أزهرياً، أم هو تطوع بذلك؟!

وانتقد الداعية، الذي يقيم منذ سنوات طويلة خارج مصر، تصريحات جمعة التي وصف فيها رجال الشرطة بـ"الأبطال الشرفاء"، مضيفاً: "هكذا يكذب الجنرال علي جمعة، وقد رأى الناس مشاهد القنص والقتل، وإلقاء الغازات الحارقة والسامة على المعتصمين، وشاهدوا حرق جثثهم."

ورفض القرضاوي ردود جمعة الدينية التي تجيز عزل الرئيس محمد مرسي، بدعوى فقدانه الشرعية، واتهمه بإباحة "قتل المحتجين" على عملية العزل، كما رفض وصف المحتجين بأنهم "بغاة أو خوارج."






حرب طائفية كبيرة قد تقع في أي لحظة على حدود السعودية اليمنية
 
تحركت في الأيام القليلة الماضية مجموعات حوثية كبيرة مسلحة بالعتاد الثقيل، وحفرت خنادق وتمركزت مجموعات من القناصة حول منطقة دماج القبيلة السنية في المحيط الحوثي الواقع جانب الحدود السعودية، وهو ما يعد تراجعاً عن الصلح القبلي الذي كان قائماً منذ بداية العام الماضي، حسبما جاء في بيان للمتحدث الرسمي لقبائل دماج، الشيخ سرور الوادعي.وحذر الوادعي من "حرب طائفية كبيرة لا يعلم عواقبها إلا الله قد تقع في أي لحظة على حدود السعودية".

وناشدت قبائل دماج الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والقبائل اليمنية بالتحرك لمنع الفتنة والحرب الطائفية الوشيكة على الحدود السعودية اليمنية.

وأحكم الحوثيون سيطرتهم على محافظة صعدة بالكامل إبان الثورة اليمنية في نهاية عام 2011 ونصّبوا محافظاً موالياً لهم بالقوة الجبرية.

وحذر تقرير أمريكي نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" في 20 يونيو الماضي، من أن إيران تسعى لتعويض خسارتها في سوريا بدعم الحراك الجنوبي في اليمن الذي يطالب بالانفصال عن اليمن، وبتكثيف دعم الحوثيين في شمال اليمن لتكون قوة مماثلة لحزب الله في لبنان، مضيفاً أن اليمن يمثل لإيران أهمية إستراتيجية بالغة، نظراً لإطلاله على مضيق باب المندب الشريان الثاني والرئيسي للاقتصاد العالمي.

وكانت السلطات اليمنية بالتعاون مع الاستخبارات السعودية ألقت القبض في يناير الماضي على سفينة إيرانية محملة بأسلحة متطورة جداً شملت صورايخ حرارية أرض- جو صينية الصنع، وألغام مضادة للدبابات، وهو أمر خطير، بحسب التقرير الأمريكي.

وكان ضباط أمنيون لاحظوا وجود أسلحة متطورة مع الحوثيين في الآونة الأخيرة تشمل صورايخ أرض- جو قادرة على إسقاط الطائرات، وقذائف متطورة مضادة للدبابات.

وبحسب التقرير وفقا لموقع سبق الالكتروني وطبقاً لمسؤولين يمنيين وغربيين في اليمن فإن قوات النخبة في الحرس الثوري الإيراني تجند حزب الله لدعم جماعة الحوثي بكل ما يحتاجه من السلاح والعتاد والتدريب.

يذكر أن الحوثيين ارتدوا الزي العسكري الرسمي للحرس الثوري الإيراني أثناء تشييع رفات مؤسس الحركة حسين الحوثي الذي قتل عام 2004 ودفن في صنعاء، وهو ما عده محللون انتماء وولاء لإيران. حيث سلمت الحكومة رفاته لهم قبل شهر ونصف في بادرة حسن نية معهم من أجل الصلح في اليمن.

وذكرت الصحيفة الأمريكية، وفقاً لاعترافات مسؤولين حوثيين، أن الكثير منهم غادر اليمن لمساندة بشار الأسد، وخرجت عدة مظاهرات في صعدة داعمة ومؤيدة له ولحزب الله في سوريا، في الآونة الأخيرة.






بالفيديو.. إختفاء شاب إماراتي بتركيا في ظروف غامضة

 تواصل السلطات التركية البحث عن المواطن جاسم علي الشحي (33 عاما)، الذي اختفى في ظروف غامضة يوم 25 اغسطس الماضي، في مدينة اسطنبول التركية، بعد خروجه من فندق «أسوس» الذي كان يقيم فيه.

وسافر الشحي إلى إسطنبول في 18 أغسطس الماضي للعلاج، إلا أن الاتصال بينه وبين أفراد أسرته انقطع بشكل مفاجئ بعد سبعة أيام من وصوله إلى هناك. وقال القنصل العام للدولة في مدينة اسطنبول التركية، سيف الشامسي، بحسب «الإمارات اليوم» إن «مالك الفندق الذي أقام فيه الشحي اتصل بالقنصلية وأبلغ بأنه لم يعد إلى الفندق منذ أربعة أيام من اختفائه، وهي المعلومة الأكثر أهمية بالنسبة للقنصلية والجهات الأمنية في اسطنبول، إذ بدأنا من خلالها بإجراء عمليات البحث وجمع المعلومات».

وأشار إلى أن القنصلية الإماراتية العامة في اسطنبول تتواصل بشكل مستمر مع وزارة الخارجية التركية، للتوصل إلى أي معلومة تتعلق باختفاء الشحي.

وأوضح أنه «تم تشكيل فريق مع مديرية أمن اسطنبول بالتعاون مع القنصلية الإماراتية، وتم عقد اجتماعات مع مدير نائب مدير أمن اسطنبول، لجمع المعلومات وتزويد الأجهزة الامنية بها للتوصل إلى مكان وجود الشحي».

وأضاف أنه «تم تفتيش غرفة النوم في الفندق، بالتنسيق مع مديرية أمن اسطنبول، بهدف الحصول على أي معلومة توصلنا إلى مكانه»، مشيرا إلى أن ملابسه وممتلكاته الشخصية لاتزال في غرفة الفندق، ولا يوجد أي دليل على ذهابه إلى جهة محددة بعد خروجه من الفندق».

وذكر الشامسي أن التحقيقات لاتزال جارية مع أسرة الشحي للتوصل إلى أي معلومة مهمة حتى لو كانت بسيطة، مؤكداً أن الشحي خرج من الفندق يوم 25 أغسطس الماضي بمفرده، ولم يكن معه مرافق طوال فترة وجوده في تركيا.

وقال مالك الشحي، شقيق المفقود، إن آخر مكالمة بينه وبين شقيقه جاسم كانت قبل ساعات من انقطاع الاتصال به، إذ «أبلغني أنه خرج من الفندق، وأنه سيذهب للمشي والتنزه في مدينة اسطنبول».

وتابع أن «جاسم لم يتصل بوالدته خلال فترة الليل، كالعادة.

وفي اليوم التالي حاولنا الاتصال به إلا أن هاتفه كان مغلقا، وتواصلنا مع القنصلية لتزويدهم بهاتف جاسم وتفاصيل المكالمة الأخيرة». وأضاف أن «شقيقه دائم السفر إلى اسطنبول لغرض العلاج».

يقول أخوه سعيد الشحي 23 عاماً، اختفى اخي جاسم الشحي، موظف، يبلغ من العمر 33 عاماً، في اسطنبول بتركيا، ولم نتوصل إليه حتى الآن وأكمل اليوم التاسع منذ اختفائه وكان قاصداً تركيا الشهر الماضي في رحلة علاج لزراعة أسنان على حسابه الشخصي، وحضر جلسة علاج أو اثنتين، وكان على اتصال يومي معنا، وتلقينا آخر مكاملة منه بتاريخ 24 أغسطس/آب، بعدها انقطعت أخباره عنا تماماً، ومضى حالياً أكثر من أسبوع دون أن تعرف السلطات الأمنية أي أثر له . وأضاف: أبلغنا قنصلية الدولة في اسطنبول بعد مرور يومين من انقطاع أخباره، وما زالت اجراءات البحث عنه تجري على قدم وساق، بالتعاون مع السلطات الأمنية في تركيا، وكان من المفترض أن ينهي علاجه ويحضر بتاريخ 28 أغسطس بعد أن غير تاريخ تذكرة العودة الذي كان سابقاً في الأول من سبتمبر وذلك لحضور حفل زفاف أحد المعارف في الإمارة .

وأفاد حميد الوالي نائب القنصل العام في قنصلية الإمارات في تركيا، أن جميع الجهات الأمنية التركية ذات العلاقة تعاونت من أجل البحث عن المواطن الإماراتي المفقود، إذ وردنا اتصال من أهل الشاب ولم نتمكن من تحديد مقر اقامته، ولم يكن مسجلاً في خدمة “تواجدي”، لنسترشد ونستدل على مكانه، إلى أن وردنا اتصال من الفندق الذي قطن فيه المواطن بتاريخ 28 اغسطس الماضي، وأفاد باختفائه فجأة من الفندق، يوم الأربعاء نهاية الأسبوع الماضي وصادف 3 أيام اجازة من يوم الجمعة إلى الأحد في تركيا، والتواصل مستمر حالياً مع السلطات الأمنية والجهات المختفة لمعرفة مكان وجوده
فيديو






الأردن يرفض استقبال اللاجئين الفلسطينيين في سوريا حال ضرب الأسد


لاجئون سوريون في مخيم الزعتري (إ ب أ)

٢٠١٣/٩/٤ - العدد ٦٤٠

دخلت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» في حوار مع الحكومة الأردنية لاستيعاب اللاجئين الفلسطينيين الموجودين في المخيمات السورية إذا حدثت حركة نزوح بعد الضربة العسكرية الأمريكية المتوقعة، غير أن الأردن رفض الحديث في هذا الموضوع.
وقالت مصادر متطابقة من «الأونروا» والحكومة الأردنية إن هذا الموضوع قيد البحث، وتحاول أونروا الضغط على الأردن لاستقبال واستيعاب اللاجئين الفلسطينيين الفارين من الوضع الأمني غير المستقر في سوريا.

وقال مصدر رسمي أردني لـ «الشرق» إن الأردن يرفض بحث هذا الموضوع؛ لأن من شأن القبول به إحداث تغيير حقيقي في التركيبة الديمغرافية الأردنية، بحيث تتخلخل التركيبة لصالح الأردنيين من أصول فلسطينية.
وتابع المصدر، إن هذا الموضوع غير قابل للبحث رغم استقبال الأردن منذ العام الماضي حوالي 7000 لاجئ فلسطيني من المقيمين في سوريا، بالإضافة إلى 200 لاجئ في مدينة سايبر سيتي الحدودية مع سوريا.

وكان المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، فيليبو جراند، أعلن أخيراً أنه دخل في حوار صريح مع وزير الخارجية الأردني ناصر جودة لإيجاد حل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين الفارين من سوريا والموجودين على أراضي المملكة.
وتوقع مصدر في «الأونروا» تدفقاً غير مسبوق للاجئين الفلسطينيين من سوريا، قد يصل إلى عشرات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين.
وقال المصدر لـ «الشرق» إن الأوضاع غير المستقرة وغير الآمنة بالإضافة للحصار الذي يعاني منه اللاجئون في المخيمات الفلسطينية سواء من الجيش النظامي أو الجيش الحر، يزيد من معاناتهم ويؤدي بهم إلى النزوح من المخيمات إلى أقاربهم في المدن السورية.

وكانت أونروا توقعت بحسب بيان لها قبل فترة وجيزة، أن عددهم قد يصل في المملكة إلى 10 آلاف لاجئ فلسطيني
وقالت «الأونروا» في تقرير نشر على موقعها الإلكتروني، إن احتمالية حدوث تدفق كبير للاجئين الفلسطينيين من سوريا الذين يدخلون الأردن أو الذين يعلقون على طول الحدود «لا يمكن استبعادها».

وأشار التقرير إلى أنه «بحلول نهاية العام الحالي (2013) يتوقع أن يرتفع عدد اللاجئين الفلسطينيين من سوريا في الأردن من 6700 لاجئ إلى 10 آلاف، إلى جانب 200 آخرين يتم احتجازهم في مخيم سايبر ستي (في مدينة الرمثا شمال البلاد)، إضافة إلى 200 لاجئ سوري».
وأوضح أن الوضع غير المنتظم للاجئين الفلسطينيين من سوريا في الأردن «يعني أنهم يعانون من درجة كبيرة من انعدام الأمن».
يذكر أنه يوجد 200 لاجئ فلسطيني يقيمون في مدينة سايبر سيتي التي يشكو المقيمون فيها من سوء تهوية المباني والخدمات الصحية.





الافراج عن الشيخ رائد صلاح

الشيخ صلاح - أرشيفية

 قال مسؤول في الحركة الاسلامية داخل اسرائيل ان السلطات الاسرائيلية افرجت اليوم الاربعاء عن الشيخ رائد صلاح زعيم الحركة بعد اعتقاله امس في القدس.

وقال زاهي نجيدات المتحدث باسم الحركة لرويترز عبر الهاتف "افرجت سلطات الاحتلال عن الشيخ رائد صلاح واصدرت قرارا بابعاده لمسافة 30 كليومترا عن القدس ودفع كفالة مالية بقيمة 50 الف شيقل (14 الف دولار)."

واضاف "اننا في الحركة الاسلامية نرفض هذا القرار ونعتبره ظالما وفي اطار استهداف الشيخ رائد صلاح ومنعه من القيام بواجبه تجاه المسجد الاقصى."

وتابع قائلا "التهمة التي وجهت الى الشيخ رائد صلاح الذي رفض التوقيع على اي تعهد (بالابتعاد عن القدس) هي التحريض خلال خطبة جمعة."

وسبق للسلطات الاسرائيلية ان منعت صلاح الذي يسكن في مدينة ام الفحم داخل اسرائيل من دخول المسجد الاقصى اكثر من مرة لفترات محددة خلال الفترة الماضية.





اشتباكات على بوبات الأقصى

أرشيفية
 حاصرت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الاربعاء المرابطين داخل المسجد القبلي بالمسجد الاقصى واغلقت بواباته بالسلاسل الحديدية وقامت برش غاز الفلفل باتجاه المصلين.
وقال مدير دائرة الأوقاف وشؤون المسجد الأقصى الشيخ عزام الخطيب إن ساحات المسجد الأقصى تشهد توترا بسبب التواجد المكثف لقوات الاحتلال، لافتا الى محاصرة المصلين في المسجد القبلي.
واكد الخطيب أن شرطة الاحتلال سمحت للمتطرفين اليهود باقتحام المسجد الاقصى وادخال أكثر من 40 مستوطنا متطرفا حتى الان على شكل مجموعات.
وكانت اشتباكات محدودة وقعت داخل ساحات المسجد الاقصى بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال المنتشرة في ساحاته بعد قيام 8 مستوطنين من الجماعات اليهودية المتطرفة باقتحامه.
وأفاد شهود عيان ان الشبان تصدوا لمجموعة المتطرفين التي قامت باقتحام الاقصى بمناسبة رأس السنة العبرية وألقوا الحجارة باتجاههم وباتجاه شرطة الاحتلال المنتشرة منذ ساعات الفجر في ساحات الأقصى كما علت أصوات التكبيرات من المرابطين.






"فتح" تدعو إلى "الاستنفار العام" والتواجد بالأقصى لردع المتطرفين اليهود

الأربعاء، 4 سبتمبر 2013 - 13:09
اعتداء قوات الاحتلال على المسجد الأقصى

رام الله (أ.ش.أ)

دعت حركة فتح إقليم القدس كوادرها وعناصرها ومناصريها إلى الاستنفار العام ومحاولة الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك بكافة الطرق والوسائل نصرة ودفاعاً عن المسجد الأقصى المبارك الذى يتعرض فى هذه الأثناء إلى اقتحامات واعتداءات المستوطنين المتطرفين وقوات الاحتلال.

ودعا البيان الصادر اليوم الأربعاء أبناء الشعب الفلسطينى إلى الخروج بمسيرات ومظاهرات فى كافة محافظات الوطن والشتات تنديداً بممارسات الاحتلال الإسرائيلى ومستوطنيه المتطرفين الذين يستهدفون المسجد الأقصى المبارك فى إطار مخططاتهم لتهويد المسجد الأقصى المبارك وتقسيمه زمانياً ومكانياً.

وذكر البيان أن سياسات الاحتلال وممارساته العنصرية فى القدس الشريف من قتل وتهويد واقتحامات متكررة ومستمرة للمسجد الأقصى، وبناء المزيد من الوحدات الاستيطانية وهدم البيوت والمنازل وحملات الاعتقال والإبعاد عن القدس مؤشر واضح بأن هذا الاحتلال المتغطرس لا يريد سلاماً ولا يؤمن به من الأصل وأن المفاوضات بالنسبة له طوق نجاة من العزلة الدولية التى كان يعيشها الاحتلال وحكومته.

من جانبه، قال عضو المجلس الثورى لحركة فتح ديمترى دليانى أن حكومة الاحتلال ومن خلال إجراءاتها العسكرية المتوافقة مع اعتداءات مواطنيها تسعى إلى تصعيد التوتر فى الحرم القدسى الشريف بهدف اختبار ردود الأفعال العربية والإسلامية وصولاً إلى فرض أمر واقع يقضى بتقسيم الحرم مكانياً وزمانياً 
بين المسلمين واليهود.






الجيش السورى الحر يدعو الدول الغربية لبدء عملية عسكرية ضد الأسد

الأربعاء، 4 سبتمبر 2013 - 12:55
الجيش السورى الحر يدعو الدول الغربية لبدء عملية عسكرية ضد الأسد

دمشق (أ ش أ)

دعا المنسق السياسى والإعلامى للجيش السورى الحر المعارض لؤى المقداد الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية إلى بدء عملية عسكرية ضد نظام بشار الأسد فى أقرب وقت ممكن.

وقال المقداد ـ فى تصريح خاص لراديو (سوا) الأمريكى اليوم الأربعاء ـ أن الجيش الحر يرحب بالتحركات الجارية حاليا فى واشنطن بشأن سوريا، ولكنه شدد فى الوقت نفسه على ضرورة الرد على نظام الأسد فى أقرب وقت ممكن وذلك لمنعه من قتل المزيد من المدنيين فى البلاد.

ويأتى هذا التصريح بعد أن أبدى مجلس النواب الأمريكى أمس الثلاثاء دعما حاسما لقرار الرئيس باراك أوباما بتوجيه ضربة عسكرية ضد النظام السورى، لمعاقبته على شن هجوم بالسلاح الكيميائى بريف دمشق أواخر الشهر الماضى، مما أدى لسقوط أكثر من ألف مدنى بينهم مئات النساء والأطفال.

وكان أوباما قد أعرب فى وقت سابق عن ثقته فى الحصول على تفويض من الكونجرس الأمريكى لمحاسبة الرئيس السورى بشار الأسد على هذا الهجوم.





وكالة روسية: موسكو سلمت دمشق منظومات دفاعية متطورة
الأربعاء، 4 سبتمبر 2013 - 12:10


ذكرت وكالة "ريا نوفستى" الروسية للأنباء نقلا عن مصدر فى مجال التعاون العسكرى التقنى، قال إن روسيا زودت سوريا بشكل منفصل أجزاء من منظومة الدفاع الجوى "أس 300"، ولكن الأجزاء التى سلمتها موسكو إلى دمشق لا يمكن استخدمها كسلاح أو منظومة دفاعية، ولا يمكن أن يقال بعد أن سوريا استلمت صواريخ "أس 300".

وذكرت الوكالة أن الرئيس الروسى "فلاديمير بوتين" قال اليوم إن روسيا زودت سوريا بالمكونات الفردية لنظام الصواريخ المضادة للطائرات "أس 300"، ولكن لم يتم الانتهاء من العقد كاملا.

وأضاف المصدر الروسى أن شركة "روسوبورون اكسبورت" لم تنفذ بعد عقد توريد صواريخ "أس 300" بالكامل، ولا يمكن لسوريا استخدام الأنظمة الموحدة التى سلمتها الشركة لسوريا.

وأشار المصدر إلى أن روسيا زودت سابقا سوريا بمنظومات دفاعية قصيرة المدى ومتوسطة من "ثور"، "زان"، وكذلك صواريخ مضادة للسفن نظام الدفاع الساحلى "باستيون" وصاروخ كروز أسرع من الصوت "ياخونت Yakhont".






منظمة غير حكومية: سوريا استخدمت بكثافة أسلحة انشطارية
الأربعاء، 4 سبتمبر 2013 - 12:43
بشار الأسد
جنيف (أ.ف.ب)


أفاد تقرير أصدره الأربعاء "التحالف حول الأسلحة الانشطارية" الذى يضم 350 منظمة من المجتمع المدنى فى أكثر من 90 بلدا، أن الحكومة السورية تعمد إلى "استخدام كثيف" للأسلحة الانشطارية منذ منتصف 2012، ويقدم التقرير نظرة شاملة لتطبيق معاهدة حظر الأسلحة الانشطارية التى أقرت فى 2008 ودخلت حيز التنفيذ فى 2010.

وذكر الخبراء أن تقرير 2013 "يتحدث بالتفصيل عن الاستخدام الكثيف للأسلحة الانشطارية من قبل الحكومة السورية فى النصف الثانى من 2012 والنصف الغول من العام 2013"، وأضاف الخبراء أن استخدام سوريا، التى لم توقع المعاهدة المتعلقة بالأسلحة الانشطارية، كميات كبيرة من هذه الأسلحة، أسفر عن "سقوط عدد كبير من الضحايا"، أى 165 على الأقل من 190 ضحية تم التعرف إليها.

وأشار التقرير أيضا إلى أن "من المحتمل" أن تكون أسلحة انشطارية مصرية وروسية استخدمتها سوريا قد نقلت اليها فى السابق وليس خلال النزاع الجارى، وأكدت مارى ويرهام من منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية التى شاركت فى كتابة التقرير، أن "الاستخدام الكثيف للأسلحة الانشطارية من قبل سوريا تسبب فى سقوط ضحايا مدنيين".

وفى 31 يوليو 2013، وقعت 112 دولة بالإجمال أو انضمت إلى المعاهدة حول الأسلحة الانشطارية التى تحظر استخدام وإنتاج هذه الأسلحة وتخزينها حظرا شاملا، وما زال سبعة عشر بلدا فى آسيا وأوروبا خصوصا تنتج أسلحة انشطارية أو تحتفظ بحق إنتاجها فى المستقبل. ومن هذه الدول المنتجة، استخدمت ثلاث فقط هذه الأسلحة وهى الولايات المتحدة وإسرائيل وروسيا.

ويسبق نشر تقرير 2013 الاجتماع الذى ستعقده الدول الأعضاء فى المعاهدة فى لوساكا بزامبيا من التاسع إلى 13 سبتمبر الجارى، ولدى استخدام هذه الأسلحة، تقذف حاوية (قنبلة أو قذيفة أو صاروخ) تحتوى حتى على بضع مئات من القذائف الصغيرة، وتلقى من الجو أو من الأرض (مدفع أو قاذفة صواريخ أو مركبات عسكرية)، القنابل الانشطارية التى تنتشر على نطاق واسع وتنفجر مبدئيا لدى اصطدامها بـأجسام أخرى. لكن عددا منها لا ينفجر عند الاصطدام الأول ويتحول فى الواقع ألغاما مضادة للأفراد يكون معظم ضحاياها من المدنيين.





الإندبندنت: صور عشاء كيرى والأسد تكشف التناقض فى تشبيه الأسد بهتلر
الأربعاء، 4 سبتمبر 2013 - 13:10
وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى

لندن (أ ش أ)


رأت صحيفة (الإندبندنت) البريطانية أن الصور التى تجمع الرئيس السورى بشار الأسد ووزير الخارجية الأمريكى جون كيرى فى أحد المطاعم بالعاصمة دمشق، والتى تم كشف النقاب عنها، تعتبر تناقضا صارخا مع وصف الأخير للأسد بأنه "سفاح"، ومقارنته بالزعيم النازى أدولف هتلر لاستخدامه الأسلحة الكيماوية.

وذكرت الصحيفة البريطانية- فى سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم الأربعاء- أن الصورة التى تجمع كيرى وقرينته تريزا هاينز والأسد وقرينته أسماء الأسد خلال هذا "العشاء الحميم" يعتقد أنه تم التقاطها فى العاصمة دمشق فى فبراير 2009، مستنكرة أن كيرى الذى قارن الأسد بهتلر هو ذاته الذى التقاه فى عشاء "حميمى" فى دمشق العام 2009. 

وأوضحت الصحيفة أن كيرى كان يزور دمشق خلال هذه الفترة بصفته رئيس لجنة العلاقات الخارجية فى مجلس الشيوخ، مشيرة إلى أنه قد التقى الأسد ست مرات من قبل.

وأعادت الصحيفة البريطانية إلى الأذهان أن كيرى أكد خلال زيارته- فى 2009- إلى دمشق على "أن إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما تعتبر سوريا لاعبا رئيسيا فى جهود واشنطن الرامية لإحياء السلام فى منطقة الشرق الأوسط".

وكان كيرى قد أكد الأسبوع الماضى على أهمية توجيه ضربة عسكرية إلى النظام السورى، عقب استخدام الأسد للسلاح الكيميائى ضد المدنيين العزل، بغوطة دمشق، فى 21 أغسطس الماضى.

وشدد كيرى خلال مشاركاته فى عدة برامج تلفزيونية، لشرح الموقف للرأى العام الأمريكى، على ضرورة التدخل العسكرى فى سوريا، بعد التأكد من استخدام النظام السورى للكيميائى، عن طريق عينات الدم والشعر، التى أخذت من المناطق التى استهدفها الهجوم الكيمياوى قرب دمشق.






محللون إصلاحيون: تصريحاته تتناغم مع قناعة ملايين الإيرانيين
"فاينانشيال تايمز": إدانة رفسنجاني للأسد .. إنذار للحكومة في طهران


نشرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، اليوم الأربعاء، تقريراً من طهران عن تصريحاتٍ أدلى بها الرئيس الإيراني السابق ورئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام، علي أكبر هاشمي رفسنجاني، تدين نظام الرئيس بشار الأسد؛ لاستخدامه الأسلحة الكيماوية ضدّ شعبه.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، اعتبرت الصحيفة تصريحات رفسنجاني بأنها إنذار للحكومة بمراجعة موقفها الداعم لحليفها بشار الأسد.

ونقلت الصحيفة عن محللين إيرانيين إصلاحيين قولهم إن تصريحات رفسنجاني تتناغم مع قناعة ملايين الإيرانيين، ولكنهم إما لا يجرؤون على التعبير عنها، أو أن الحكومة تمنعهم من التعبير عن آرائهم.

ويشبّه المحللون الذين تحدثت إليهم الصحيفة نظام بشار الأسد، بنظام حسني مبارك في مصر، ونظام معمر القذافي في ليبيا.






اتفاق بمجلس الشيوخ الامريكي على مسودة تفويض استخدام القوة في سوريا

 

تنظر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، الأربعاء، في مسودة جديدة، فوض فيها المشرعون من الحزبين، الجمهوري والديمقراطي، الرئيس باراك أوباما، لتوجيه ضربة عسكرية إلى النظام السوري، في إطار زمني حُدد بـ60 يوما، قابل للتمديد 30 يوما.

ووفقا لشبكة ال"سي إن إن" العالمية فإن المسودة الجديدة تحل مكان مشروع القانون الذي احاله أوباما إلى الكونغرس، الأسبوع الماضي، لمنحه تفويضا بشن عمل عسكري في سوريا.

وتحدد المسودة التفويض بفترة زمنية تبلغ ـشهرين قابلة للتمديد لشهر آخر، وتحظر علانية إرسال قوات برية إلى سوريا.

وعقب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالكونغرس، السيناتور روبرت منينديز، قائلاً: "معا نمضي في مسار توجه يمنح الرئيس السلطة التي يحتاجها لعمل عسكري ردا على جرائم نظام الأسد باستخدام الأسلحة الكيماوية ضد شعبه... يكفل تفويضا محدودا ومركزا ومحدد الوقت ويضمن بأن القوات المسلحة للولايات المتحدة لن يتم نشرها في عمليات قتالية بسوريا."

وترمي المسودة "المعدلة" إلى كسب تأييد اعضاء الكونغرس، الذين ما زالوا مترددين في دعم العمل العسكري ضد الأسد.

وكان وزيرا الخارجية والدفاع، جون كيري، وتشاك هاغل، بجانب رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال مارتن ديمبسي، قد أدلوا بإفادتهم أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، في جلسة ساخنة، الثلاثاء.





بوتين:قد نوافق على عملية عسكرية ضد سوريا إذا ثبت استخدام نظام دمشق للكيماوي

 

 أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الأربعاء، أن بلاده قد توافق على عملية عسكرية ضد سوريا، تحت مظلة الأمم المتحدة، وإذا ثبت استخدام نظام دمشق للسلاح الكيماوي.

وقال بوتين، في مقابلة مع قناة التلفزيون الروسي الأولى ووكالة الأسوشيتد برس: "إذا كانت هناك بيانات باستخدام الأسلحة الكيماوية، واستخدامها تحديدا من قبل الجيش النظامي، فإنه ينبغي تقدمها إلى مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة."

وحول تلك الأدلة، أضاف: "يجب أن تكون مقنعة وتستند إلى تحقيق عميق ومحدد يتضمن أدلة واضحة تثبت بما لا يدع مجالا للشك، من قام بها والوسائل المستخدمة في ذلك."

ويذكر أن روسيا هي من بين الأعضاء الخمس الدائمين بمجلس الأمن الدولي، وتملك حق النقض "الفيتو" لرفض أي قرار ضد الحليف السوري، وهو ما قامت به مرارا طيلة أكثر من عامين.

وشكك الرئيس الروسي في الاتهامات الموجهة لنظام دمشق باستخدامه الأسلحة الكيماوية قائلاً إنه من "المستغرب" أن تلجأ القوات النظامية لاستخدامه، في الوقت الذي تسيطر فيه على مقاتلي المعارضة.

يذكر أن يوتين لم يشر مباشرة إلى موقف روسيا حيال قرار الولايات المتحدة التحرك، بشكل آحادي، ضد سوريا، مكتفيا بالقول إنه "من المبكر للغاية الحديث عن هذا السيناريو"، ومؤكدا: "لدينا خططنا."

وحول عقود بيع أنظمة صاروخية دفاعية جوية لسوريا، قال الرئيس الروسي إنه تم تسليم جزءا منها، لكن لم تنفذ الصفقة بصورة كاملة بعد.






مشروع القرار: 60 يوماً للعمل العسكري وجواز مدّها 30 يوماً
أوباما يحصل على تأييد أعضاء كِبار في الكونجرس لضرب سوريا

رويترز- واشنطن:

حصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما، على تأييد أعضاء كِبار في الكونجرس، من بينهم جمهوريون، لدعوته بتنفيذ ضربات محدودة في سوريا؛ لمعاقبة الرئيس السوري بشار الأسد، على هجومٍ مزعومٍ بالأسلحة الكيماوية ضدّ مدنيين.

وأعلن زعماء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي أنهم توصلوا لاتفاق أمس الثلاثاء على مسودة تفويض لاستخدام القوة العسكرية في سوريا؛ ما يمهد الطريق إلى إجراء تصويت في اللجنة اليوم الأربعاء.

لكن المسودة جاءت أقل كثيراً مما طلبه "أوباما" وتحظر نشر قوات أمريكية على الأرض.

ويضع مشروع القرار، الذي حصلت "رويترز" على نسخة منه، حداً زمنياً 60 يوماً للعمل العسكري الأمريكي في سوريا مع جواز مدّه مرة واحدة 30 يوماً بشروطٍ معينة.

ويتضمن المشروع، كما ورد في مسودة الوثيقة، بنداً يحظر أيّ استخدامٍ للقوات المسلحة الأمريكية على الأرض في سوريا.

وتوصل السناتور الديمقراطي روبرت مننديز رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ والسناتور الجمهوري بوب كوركر إلى مشروع القرار.

ويلزم مشروع القرار "أوباما" بالتشاور مع الكونجرس وأن يعرض على مجلس الشيوخ ولجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب إستراتيجية للتفاوض بشأن تسوية سياسية للصراع في سوريا تتضمن مراجعة كل أشكال المساعدات المقدمة إلى قوات المعارضة التي تكافح للإطاحة بــ "بشار".

وكان هذا البند قد طلبه بعض أعضاء مجلس الشيوخ ومنهم الجمهوري البارز جون مكين.

وإذا أراد "أوباما" مدّ العمل بالتفويض فيجوز له طلب المدّ لفترة واحدة 30 يوماً إذا شهد أمام الكونجرس في موعدٍ لا يتجاوز خمسة أيام قبل انقضاء التفويض بأن المدّ ضروري وإذا لم يتخذ الكونجرس قراراً برفض المد.

ومن المتوقع أن يجري التصويت في مجلسي الشيوخ والنواب الأسبوع القادم ويمثل مجلس النواب الذي يهيمن عليه الجمهوريون التحدي الأكبر للرئيس الأمريكي الديمقراطي.

وقال زعماء مجلس النواب إن التصويت سيكون "تصويتاً متسقاً مع الضمير"أي أنهم لن يسعوا للتأثير في النواب حتى يصوّتوا بما يتفق مع رأي الحزب في قرار توجيه ضربة لــ "بشار".

واجتمع "أوباما" مع زعماء الكونجرس في البيت الأبيض أمس وقال لهم إن الولايات المتحدة لديها خطة واسعة لمساعدة مقاتلي المعارضة على الانتصار على قوات الحكومة السورية.

وبعد الاجتماع قال أبرز اثنين من الجمهوريين في مجلس النواب وهما جون بينر رئيس المجلس، وإريك كانتور زعيم الأغلبية، إضافة إلى زعيمة الديمقراطيين نانسي بيلوسي، إنهم سيدعمون التدخل العسكري ضد سوريا.

وقال "بينر" للصحفيين: "الولايات المتحدة هي وحدها التي تمتلك القدرة على وقف الأسد وتحذير الآخرين في انحاء العالم من أن انتهاج مثل هذا السلوك لن يتم التغاضي عنه".

وأضاف "أظن أن زملائي سيدعمون دعوة التحرك هذه".

وصرح "أوباما" أمس الثلاثاء، بعد أن قالت الأمم المتحدة إن نحو مليونين فرّوا من الصراع السوري الذي يشكل أكبر خطر على الأمن العالمي منذ حرب فيتنام، بأن الولايات المتحدة لديها خطة أوسع لمساعدة مقاتلي المعارضة على إلحاق الهزيمة بقوات "بشار".

وقال "أوباما" للصحفيين "ما نتصوره شيء محدود. إنه شيء متناسب. سيحد من قدرات الأسد. وفي الوقت نفسه لدينا استراتيجية أوسع ستسمح لنا برفع قدرات المعارضة".

ويعود مجلسا النواب والشيوخ من عطلتهما الصيفية في التاسع من سبتمبر.. وتتعين موافقة المجلسين على التفويض، ولكن ما زال من غير الواضح اذا ما كانت إدارة "أوباما" ستحصل على الاصوات اللازمة.

ويسعى "أوباما" للحصول على موافقة الكونجرس، لكنه سبق أن قال إنه لا يحتاج فعلياً إلى تفويضٍ بضرب سوريا.. وتتهم دمشق مقاتلي المعارضة بشن الهجوم الكيماوي.






من طراز "أنكور" وضمن نظام الصواريخ الاعتراضين8ة الذي تموله أمريكا
بالفيديو.. الصاروخ الإسرائيلي الذي أُطلق أمس بالبحر ورصدته روسيا

بندر الدوشي- سبق- واشنطن:
 قامت إسرائيل، أمس، بتجربة على صواريخ تستخدم هدفاً في نظام الصواريخ الاعتراضية الذي تموله الولايات المتحدة، ورصدت موسكو هذه العملية في البحر المتوسط، وهي تندرج في إطار تدريبات عسكرية إسرائيلية أمريكية مشتركة.

وكانت وزارة الدفاع الإسرائيلية قد أصدرت بياناً جاء فيه: أطلقت وزارة الدفاع الإسرائيلية ووكالة الدفاع الصاروخية الأمريكية بنجاح، صباح الثلاثاء الساعة التاسعة والربع، صاروخ رادار من طراز أنكور.. التجربة الأولى لإطلاق هذه النسخة من الصاروخ، وجرت فوق المتوسط.. كل عناصر النظام عملت بحسب الصيغة التشغيلية المقررة.

وأضافت: أُطلق صاروخ الاختبار من البحر المتوسط، وتم توجيهه من قاعدة عسكرية في وسط إسرائيل، وأشارت إلى إطلاق صاروخ واحد فقط.

وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعالون خلال زيارة لقاعدة عسكرية: إن "هذه العملية كانت مقررة منذ زمن وتكللت بالنجاح".. وقال: إن الجيش سيستمر في التزود بمثل هذه الأنظمة.

واختبرت التجربة قدرات صاروخ "أنكور" بعد إدخال تحسينات عليه، ومنها أجهزة دفاعية من صواريخ منظومة "حتس" الإسرائيلية لاعتراض الصواريخ البالستية، كما اختبر رادارات ومنظومة السيطرة والمراقبة.
فيديو





بالفيديو:جون مكين يدافع عن "الله أكبر" في معارك سوريا ويصف أفراد الجيش الحر بالشجعان

 

 شرح عضو مجلس الشيوخ الأميركي، جون مكين، تكبيرات "الله أكبر" التي يطلقها المقاتلون فرحا كلما دمروا هدفا أو احتلوا موقعا بقتالهم ضد نظام الأسد في سوريا، وشرحها بأسلوب دفاعي حين قال إنها تشبه "شكرا لله" التي يستخدمها الأميركي أو المسيحي في بعض الحالات.

وجاء دفاع مكين عن استخدام التكبيرة في سوريا أثناء مداولة له أمس الثلاثاء مع نجم محطة "فوكس نيوز" التلفزيونية الأميركية، برايان كيلميد، صاحب عبارة "ليس كل إرهابي مسلم، ولكن كل مسلم إرهابي" التي أطلقها في أكتوبر/تشرين الأول 2010 وأصبحت شعارا لبعض الأميركيين وغيرهم.

وكان كيلميد استضاف مكين في برنامج "فوكس أند فراندز" وفيه انتقد "صراخ المقاتلين بعبارة "الله أكبر" قائلا لمكين "إنه يشبه دويّ المضادات نحو طائرة حربية في الجو" وأضاف: "نحن أمام مشكلة بمساعدة هؤلاء الصارخين (بالتكبيرة) عند كل ضربة يقومون بها" فانتقده مكين لسوء ظنه بارتباط المقاتلين بتنظيمات إرهابية وما شابه.

سأله مكين: "هل ستكون لديك مشكلة مع أميركي يلفظ عبارة "شكرا لله.. شكرا لله؟.. هذا ما يقولونه" يقصد المقاتلين.

وأضاف: "طبعا إنهم مسلمون، لكنهم معتدلون، وأؤكد بأنهم معتدلون.. أعرفهم وكنت معهم" في إشارة منه إلى زيارة مفاجئة قام بها إلى سوريا عند حدودها مع تركيا في أواخر يونيو/حزيران الماضي، وبعدها قال "إن 7% من 100 ألف مقاتل هناك متشددون، والباقي معتدلون ويمكننا مساعدتهم".
فيديو




الرئيس الأفغانى يصدر أوامره بتخصيص مقاعد فى البرلمان للهندوس والسيخ
الأربعاء، 4 سبتمبر 2013 - 12:23
الرئيس الأفغانى حامد كرزاى

كابول (د.ب.أ)

أعلن مكتب الرئيس الأفغانى حامد كرزاى اليوم الأربعاء، أن الرئيس وافق على تخصيص مقاعد خاصة لأقلية السيخ و الهندوس فى مجلس النواب بالبرلمان الأفغانى.

وأصدر كرزاى أوامره لمجلس الوزراء بمناقشة التشريع خلال 30 يوما من بدء جلسة الجمعية الوطنية المقبلة.

ومن شأنه إضافة مقاعد للهندوس والسيخ زيادة عدد المقاعد فى البرلمان إلى 250 مقعدا.

ووصف راويل سينج نائب مدير مركز الهندوس والسيخ فى أفغانستان الإعلان بأنه " خطوة أولى جيدة " تجاه تهدئة مخاوف الأقليات.

وقال سينج "ا يتعين على الحكومة أيضا الآن أن تعالج قضايانا الأخرى مثل الافتقار لمناطق إحراق جثث الموتى و مصادرة الممتلكات و توفير الأمن للمواقع الدينية ".

وقد التقى كرزاى بممثلى أقليات الهندوس والسيخ الشهر الماضى لأول مرة منذ أن أصبح رئيسا عقب الإطاحة بنظام طالبان عام 2001.

ويقول المسئولون أن نحو 700 أسرة من أقليات السيخ والهندوس يعيشون فى أفغانستان.





زوجة السنوسى تحمل الدولة الليبية مسئولية إعادة ابنتها بعد اختطافها
الأربعاء، 4 سبتمبر 2013 - 11:56
مدير المخابرات الليبية السابق عبد الله السنوسى

حملت فاطمة فركاش، زوجة عبد الله السنوسى، مدير المخابرات الليبية فى النظام السابق، الحكومة الليبية الحالية مسئولية إعادة ابنتها العنود التى تم اختطافها أمس الأول الاثنين أثناء خروجها من السجن عقب قضائها فترة السحن لعشرة أشهر فى قضية تزوير جواز السفر. 

وقالت فاطمة فركاش فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنها علمت بنبأ اختطاف العنود – 22 عاما- حينما أعلن وزير العدل الليبى صلاح المرغنى مساء الاثنين عن اختطاف أبنتها أثناء خروجها من السجن فور الإفراج عنها بعد أن قضت محكوميتها فى قضية دخول ليبيا بجواز سفر مزور نهاية العام الماضى، مشيرة إلى أنه حسب ما سمعته من روايات فان عملية الاختطاف حدثت على بعد أمتار قليلة من بوابة السجن بطرابلس وهى فى الطريق لتسليمها إلى أهلها الذين كانوا ينتظرونها فى مطار طرابلس. 

وأشارت فاطمة فركاش إلى أن "العنود غادرت مصر قبل 11 شهر تقريبا متجهة إلى ليبيا لزيارة والدها فى السجن وكانت كل أوراقها سليمة، وحينما وصلت مطار طرابلس لم يعترضها أحد مما يدلل على صحة ما لديها من أوراق، وذهبت بعد ذلك إلى الفندق، وفى اليوم الثانى لوجودها فى طرابلس فوجئت بالأمن يعتقلها بتهمة تزوير جواز السفر، وحكموا عليها بالسجن عشرة أشهر ظلم، لان جريمتها الوحيدة هى أنها كانت تريد زيارة والدها المسجون والذى لا نعرف عنه أى شئ حتى الآن".

وأضاف فاطمة فركاش "قضت العنود المدة المحكوم عليها بها، ولم تقم السلطات بالإفراج عنها فقضت 28 يوم أخر فى السجن، وبرروا ذلك بأنهم يريدون اختيار الوقت المناسب لإطلاق سراحها بسبب سوء الأوضاع الأمنية، وحينما قرروا الإفراج عنها رفضوا أن يستلمها أهلها من أمام السجن وطلبوا منهم أن يتوجهوا إلى مطار طرابلس ويتم تسليهم العنود هناك، وبالفعل استجابت الأسرة وذهبوا للمطار فى انتظار العنود، وبعد ذلك فوجئوا بنبأ اختطافها من قبل جماعات مسلحة عقب خروجها من السجن".

وقالت فاطمة فركاش "أحمل الدولة الليبية مسئولية اختطاف العنود لأنها كانت تحت مسئوليتهم"، محذرة فى الوقت ذاته من الغضب الذى سيمتلك أسرة العنود فى ليبيا إذا لم تتمكن الدولة من إعادتها، وقالت "ليبيا تقوم على القبائل، لذلك فأن القبيلة التى تنتمى لها العنود من الممكن أن تتدخل لإعادتها لأن هذا مساس بشرف القبيلة"، مضيفة "أناشد القبائل والعرب أن يتدخلوا لإطلاق سراح العنود التى لم يكن لها من جريمة سوى رغبتها فى زيارة والدها المسجون منذ عام فى السجون الليبية دون أن نعرف عنه أى شىء، فلم يسمحوا لنا ولا لمحاميه بزيارته الا زيارة واحدة قامت بها شقيقته لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك رفضوا منح المحامى الإنجليزى تأشيرة دخول ليبيا".





صورة نادرة لـ «سوزان مبارك» وهى تحمل نجل بشار الأسد

القاهرة ـ الوئام ـ وكالات: 

نشرت صفحة «أنا آسف ياريس»، على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، صورة تجمع بين الرئيس السابق محمد حسنى مبارك والرئيس السورى بشار الأسد، فى زيارة ومقابلة شخصية وأسرية تجمع بين الأسرتين لتهنئة الرئيس السورى بالمولود الجديد.

وعلق أدمن الصفحة الرسمية لآسف ياريس على الصورة قائلاً: «عندما كانت مصر وسوريا والعرب أمة وشعبا وأسرة واحدة قبل أن تفرقنا ثورات الربيع العربى وتشتت شملنا».
 

 






السويد أول بلد أوروبي يمنح اللجوء لكل السوريين الذين تقدموا بطلب لجوء


قررت السويد منح اللجوء لكل السوريين الذين تقدموا بطلب الحصول على هذا الحق كما أعلنت الثلاثاء وكالة الهجرة، لتصبح بذلك أول دولة في الاتحاد الأوروبي تتخذ مثل هذا القرار. وقالت المتحدثة باسم الوكالة آني هورنبلاد “ستتم الاستجابة لكل طلبات اللجوء المقدمة من سوريين” ، مضيفة : “وكالة الهجرة اتخذت هذا القرار الآن لأنها ترى أن أعمال العنف في سوريا لن تنتهي في مستقبل قريب” ، موضحة أن هذا القرار ساري المفعول حتى إشعار آخر. وكانت وكالة الهجرة تستطيع حتى الآن منح اللجوء المؤقت لمدة 3 سنوات بعد دراسة وضع مقدمي الطلب كل حالة على حدة.






ممرضة ترمى كلية المتبرع فى القمامة عن طريق الخطأ


كولورادو

عد طول عناء، عثرت سارة المصابة بقصور في الكلى على المتبرع المناسب، ليمنحها حياة طبيعية من جديد، لكن سعادتها تحولت إلى كابوس، بعد أن خسرت كلية أخيها الأصغر بول، بسبب خطأ ساذج لممرضة رمتها في سلة المهملات، بحسب موقع دايلي نيوز. الحادثة وقعت عندما كانت الممرضة ميلاني ليمان من مستشفى جامعة توليدو في ولاية أوهايو، تعمل بديلة لزميلتها جوديث مور خلال فترة الغداء، ونسيت أن تطلعها على ترتيبات العملية بعد عودتها، وتخلصت مور من محتويات جهاز التبريد، بما فيها الكلية التي رغم استعادتها فيما بعد لم تعد صالحة للاستعمال. ورفعت عائلة فوداكس قضية تطالب فيها بتعويضات تصل إلى 25 ألف دولار، رغم أن المستشفى أمّن كلية بديلة لسارة البالغة من العمر 24 عاماً، ودفعت تكاليف نقلها إلى ولاية كولورادو لإجراء العملية، لكن هذا لم يكن كافياً ليعوضها وأخاها عن الضرر الذي لحق بهم نتيجة الإهمال الطبي. وكانت تحاليل الأنسجة أظهرت تطابق مثالي بين الشقيقين، ما جعل سارة تشعر بالأسى لفقدان الكلية، في حين سيعاني بول من تبعات خضوعه لعملية خطيرة، أزيل فيها عضو مهم من جسده، وعليه أن يعيش بقية عمره بكلية واحدة، دون أن يحصلا على النتيجة المرجوة.





بريطانية تتحدث بلهجة صينية بسبب نوبة صداع نصفي!


تسببت نوبة حادة من الصداع النصفي في تغير لهجة سيدة بريطانية إلى الصينية، وهو ما تم نشخيصه من قِبل أطباء متابعين لحالتها بأنه مرض نادر يُعرف باسم "متلازمة اللهجة الأجنبية"!

وعرضت قناة "بي بي سي" الإنجليزية فيلماً تسجيلياً يستعرض حالة "سارة كولويل" ، التي تبلغ من العمر 38 عاماً، والتي استيقظت من نومها في مارس 2010، لتجد لهجتها قد تغيرت من الإنجليزية إلى الصينية وأصبحت غير مفهومة، وذلك إثر تعرضها لنوبة صداع نصفي حادة.

يذكر أنه أصيب نحو 61 شخصاً فقط حول العالم بمرض "متلازمة اللهجة الأجنبية"، في القترة ما بين عاميٌ 1941 و2012، وهو مرض نادر، لم يتم التوصل لعلاج له حتى الآن، وهو يعقب الإصابة بنوبات الصداع النصفي الحادة، والتي تؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية وحدوث أعراض السكتة الدماغية يصاحبها تلف في أعصاب الدماغ، ويخرج مرضى تلك المتلازمة من نوبة الصداع بلهجات أجنبية تلازمهم حتى نهاية العمر.
فيديو





أسرة تعثر على كنز من الذهب يُقدر بحوالي 300 الف دولار


عثرت أسرة أمريكية على كنز من المجوهرات والعملات والسلاسل الذهبية يُقدر بـ300 ألف دولار، أي ما يعادل مليون و125 ألف ريال، في ساحل "فورت بيرس" بولاية فلوريدا الأمريكية.

وذكرت صحيفة " ذا ساوث فلوريدا صن- سنتينال" الأمريكية، " أن أسرة "ريك شميت" عثرت على سلسلة ذهب يبلغ طولها 19 متراً، فضلاً عن 5 عملات ذهبية وخاتم ذهب.

ويرجح أن الكنز يعود لأسطول السفن الإسباني، الذي كان محملاً بالذهب والأحجار الكريمة، والذي تحطم قبالة ساحل فلوريدا عام 1715 بفعل العواصف، ما أدى إلى مصرع نحو ألف شخص.

يذكر أن أسرة "شميت" كانت تقوم بالبحث عن الكنز بتكليف رسمي من شركة "كوينز جويلز"، وهي الشركة الحاصلة على حق التنقيب عن الذهب المفقود في حادث تحط الأسطول، من قِبل السلطات في ولاية "فلوريدا" على أن تحصل الولاية على حصة "الخُمس" من أي كنز يتم العثور عليه، فيما تتقاسم الشركة نصف الثروة مع الشخص الذي عثر عليه.

وتعد تلك هي المرة الثانية التي تنجح فيها الشركة في رصد بعض لذهب المتناثر قبالة الساحل، إذ كانت المرة الأولى مع بداية الصيف، عندما تم العثور على 51 عملة ذهبية بقيمة 389 ألف دولار.





فيديو: شاب هولندي يسجل هدف بكرة سلة من أعلى برج طوله 98 متر


أستطاع شاب في مدينة روتردام الهولندية أن يحقق رقم قياسي يصعب تحطيمه و ذلك بعد أن استطاع تسجيل هدفا من كرة سلة وذلك بعد وقوفه أعلى برج طوله 98 متر. وكان الشاب قد حاول 62 مرة قبل أن تنجح محاولته الـ 63 في التسجيل.
فيديو







فيديو: في سباق رالي مساعد السائق يجلس فوق المحرك للتحكم بالكوابح


في سباق رالي في الأرجنتين ذهل الحضور الواقف بجانت الحلبة بمساعد السائق يجلس فوق المحرك والسياره تنطلق في الحلبة بحيث حصل عطل في الكوابح (البريك) فجلس المساعد فوق المحرك يتحكم بها يدوياً !
فيديو
YouTube link






فيديو: إخضاع أسماك القرش للتنويم المغناطيسي تحت الماء


قام الأمريكي “جراهام جيبسون” البالغ من العمر 31 عاما، وزوجته “ديبى” ، بمغامرة خطيرة في مياه جزر البهاما بالتزامن مع الأسبوع العالمي لأسماك القرش والذي تدعمه قناة ديسكفرى. و استطاع جيبسون أن يحمل سمكة قرش على يده بطريقة عمودية لمدة 15 دقيقة، وذلك بعد إخضاعها للتنويم المغناطيسي، من خلال فرك أنفها.
فيديو







فيديو : القردة تهاجم المنازل في تايلاند وتقوم بسرقة المنازل


يعاني سكان إحدى القرى التايلاندية من كثر القردة التي تقتحم عليهم بيوتهم وتقوم بسرقة كل ما يمكن أكله. البعض منهم لجأ إلى وسائل عدة لإبعادها ومنع تلصصها عليهم.
فيديو
YouTube Link





فيديو : تقرير عن أكبر مطعم لخطوط طيران .. مطعم طيران الإمارات


تقرير عن مطعم طيران الإمارات الشركة التي تعد من أكبر شركات الطيران في العالم .. وكيفية تعبئة الطائرات بوجبات الطعام خلال الرحلات الجوية
فيديو
YouTube Link





فيديو: عشرات من خيول الشرطة تفر من ضجيج السيارات في العاصمة المكسيكية


في المكسيك تمكنت عشرات الخيول التي تستخدمها الشرطة للسيطرة على الاحتجاجات، تمكنت من قطع احبال كانت تقيدها اثناء انزالها من سيارة نقل خاصة بالحيوانات لتفر الى شارع مزدحم في العاصمة مكسيكو سيتي ما ادى الى جرح شخص وتعرض إحدى عشرة سيارة لاضرار مختلفة. وعزت السلطات فرار الخيول إلى انزعاجها الشديد من ضجيج السيارات.
فيديو






فيديو: زوجان مرعوبان يشاهدان أفعى الملك تخرج من بالوعة الصرف


وقف زوجان بريطانيان عاجزين، لا يدريان ماذا يفعلان وهما يشاهدان أفعى الملك الأسود المكسيكية تخرج من بالوعة الصرف الصحي في منزلهما، وتتجول في الفناء الخلفي. وقالت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية إن الزوجين المسنين جيف وليندا بيك، في بلدة ” كليثورب” بمقاطعة “لِنكُنشِاير” شرق إنجلترا، شاهدا جسماً أسود يخرج من بالوعة الصرف الصحي، وفي البداية ظنا أنه دودة ضخمة مما يعيش في الأماكن الرطبة، ثم فوجئا ببقية الجسم يخرج ويتحرك؛ ليكتشفا أنه “أفعى الملك الأسود المكسيكية”. وأضافت الصحيفة: قام جيف بالاتصال بابنهما رجل الإطفاء سايمون (37 عاماً)، الذي طلب منهما مراقبة الأفعى، ووصل بعد 10 دقائق؛ ليجد والديه يراقبانها من وراء زجاج النافذة، دون أن يجرؤ أحدهما على فتح باب الفناء الخلفي.

وعلى الفور قام الابن سايمون بقيادة الأفعى إلى صندوق، وأغلقه عليها، ثم اتصل بصاحب محل زواحف قريب من المنزل، الذي حضر وأخذها. ونقلت الصحيفة عن ليندا بيك قولها: “حين رأيت لسانها عرفت أنها أفعى. إنني لا أتحمل مشاهدة الديدان والزواحف، خاصة الثعابين؛ لذا وقفت هناك لا أدري ماذا أفعل؟”. وقال خبراء الزواحف: “إن الأفعى ربما خرجت من بيضة بأحد الأعشاش في أنابيب الصرف الصحي. وحسب الصحيفة، فإن أفعى الملك الأسود المكسيكي ثعبان كبير، يبلغ طوله نحو 120 سنتيمتراً، ويعيش في الأحراش والمناطق الصحراوية، ويمكن أن يعيش لمدة 15 عاماً، ويتغذى على الطيور والقوارض الصغيرة.
فيديو






فيديو: شاحنة تصطدم بالإشارة الضوئية.. وتسقطها على سيارات متوقفة


تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو نشر على موقع يوتيوب يظهر رافعة اصطدمت بعمود للإشارة الضوئية في الطريق فتسقط الإشارة على مجموعة سيارات متوقفة.
فيديو





تحلق على ارتفاع 100 متر والسيطرة على حركتها من المكتب
الصين تطور طائرات من دون طيار لتوصيل "الطرود" للمنازل


بدأت إحدى شركات التوصيل الكبرى في الصين، تطوير طائرات صغيرة من دون طيار؛ لتوصيل "طرود" إلى المنازل.

وبدأت شركة "SF Express"، ومقرها مدينة "شينزين" جنوبي الصين، في اختبار هذه الطائرات في مدينة "دونجوان"، في مقاطعة "كانتون" الجنوبية، بحسب ما ذكره موقع "MyDrivers.com".

ويمكن لهذه "الطائرات" التحليق على ارتفاع 100 متر، وهي مزودة بمكان في جزئها السفلي لوضع "الطرود" بداخله، إلا أنه لم يُكشف عن الحد الأقصى للوزن الذي يمكن للطائرات حمله.

وقامت "SF Express" بتطوير "الطائرات"، ويستطيع العمال السيطرة على حركتها من المكتب، وتعديل وضعها.






مستشفى يدفع 10 مليون يورو مقابل فحص لاعب ريال مدريد الجديد


أشارت تقارير صحفية إسبانية، إلى أن المستشفى الذي أجرى الفحص الطبي على نجم ريال مدريد الجديد غاريث بيل، دفع للنادي الملكي 10 ملايين يورو مقابل إجراء هذا الفحص بشكل حصري.


وخضع الجناح الويلزي الأحد لكشف طبي روتيني في مشفى “سانيتاس” قبل توقيع العقد مع ريال مدريد، في صفقة قدرتها مصادر إعلامية إسبانية بنحو 100 مليون يورو (رقم قياسي) بحسب سكاي نيوز عربية.
وتم تقديم بيل (24 عاما) رسميا الاثنين في معقل ريال مدريد “سانتياغو بيرنابيو” أمام 25 ألف من أنصار الفريق الإسباني.
وسبق لريال مدريد إجراء صفقات قياسية، منها ضم الفرنسي زين الدين زيدان عام 2001 من يوفنتوس الإيطالي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد عام 2008.
ويعتمد ريال مدريد على خطط تسويقية تؤمن له استعادة إنفاقه ببذخ في هذه الصفقات، منها نسبته في عقود الإعلانات التي يشارك بها لاعبوه، ومبيعات القمصان التي تحمل أرقامهم.






مايكروسوفت تشتري نوكيا بـ 7.2 مليار دولار


قالت شركة مايكروسوفت إنها ستشتري أنشطة نوكيا للهاتف وتراخيص لبراءات اختراع الشركة مقابل 5.44 مليار يورو (7.2 مليار دولار) في أكبر صفقاتها بقطاع أجهزة الهاتف المحمول، وتتألف الصفقة من 3.79 مليار يورو لشراء قطاعي الأجهزة والخدمات في نوكيا و 1.65 مليار يورو لبراءات اختراعها.
وسيتم نقل حوالي 32 ألف عامل من نوكيا إلى مايكروسوفت من بينهم 4700 شخص في فنلندا وستحتفظ نوكيا بمقرها في إسبو بفنلندا ، وقدم الرئيس الحالي لنوكيا ستيفن ايلوب استقالته من الشركة على أن ينتقل للعمل كرئيس قطاع الأجهزة و الخدمات في مايكروسوفت لتحويل شركة برامج الكمبيوتر إلى مجموعة لإنتاج الأجهزة وتقديم الخدمات على غرار أبل
وببيع نوكيا أنشطة الهاتف تختفي شركة عمرها 150 عاما هيمنت على سوق الهاتف المحمول عالميا وتعد من أهم العلامات التجارية في قطاع التكنولوجيا في أوروبا رغم تراجعها الحاد في آسيا وأمريكا الشمالية في السنوات الأخيرة. ومن المقرر إبرام الصفقة في الربع الأول من العام المقبل شريطة موافقة مساهمي نوكيا والهيئات التنظيمية.





"غالاكسي نوت 3" يدعم بصمة الإصبع ومحمل بـ276 تطبيقاً



ذكر المغرد الشهير "@evleaks" على حسابه على موقع تويتر، أن جهاز سامسونغ "غالاكسي نوت 3" القادم سيدعم بصمة الإصبع، وسيكون محملاً مسبقاً بـ276 تطبيقاً.

واستعداداً لأكبر حدث تكنولوجي هذا العام الذي سينطلق غداً، الأربعاء، في برلين عبر معرض "IFA"، ستقدم سامسونغ مجموعة واسعة من التطبيقات المصممة خصيصاً لتتوافق مع الجيل الجديد من جهازها الهجين "غالاكسي نوت 3".

وحسب التسريبات يبدو أن الجهاز يأتي بزوايا أقل استدارة بشاشة عرض 5.6 بوصة بدقة "Full-HD" من نوع سوبر أموليد.

على غرار آبل
وهذه ليست المرة الأولى التي يُكشف فيها عن جهاز نقال يدعم تقنية بصمة الإصبع، فقد سبق وكشفت تقارير صحافية أن هاتف" آي فون إس 5" القادم سيأتي داعماً لنفس التقنية، لاسيما بعد استحواذها العام الماضي على شركة "AuthenTec" المتخصصة في مجال أمن المعلومات وأجهزة التعرف على بصمات الإصبع في صفقة قيمتها 356 مليون دولار أمريكي.





بالصور .. أنحل لوحة مفاتيح في العالم يمكنها تحويل أي سطح إلى شاشة لمسية

تمكن باحثون بريطانيون من تطوير لوحة مفاتيح بسُمك الورقة يمكنها تحويل أي سطح إلى شاشة لمسية، والتي يتوقع أن تشكل قفزة ثورية في مستقبل واجهات الحواسيب.


وتزعم شركة "كامبريدج سيليكون راديو" البريطانية، التي طورت لوحة المفاتيح اللاسلكية المبتكرة، أنها الأنحل على مستوى العالم، حسبما أوردت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.


وتدعم لوحة المفاتيح، التي يبلغ سُمكها نصف ميليمتر فقط، العمل على شاشات الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والحواسيب، بما في ذلك الآيفون والآيباد والأجهزة المكتبية بنظام تشغيل "ويندوز 8".


ويُمكن إستخدام لوحة المفاتيح في الكتابة التقليدية، أو عن طريق قلم مخصص يأتي مع اللوحة. وهي تقوم بتمديد مساحة خواص اللمس والإيماءات للأجهزة على مختلف الأسطح بحيث لا تقتصر على الشاشات فقط، بل تمتد لتشمل مساحات أوسع من الأسطح المثبت عليها الأجهزة.


وتعمل لوحة المفاتيح لاسلكياً عن طريق رقاقة خاصة يتم تركيبها في اللوحة لتقوم بتشغيل تقنية "البلوتوث الذكية". ومن المنتظر أن يتم كشف النقاب عنها رسمياً يوم الجمعة المقبل على هامش معرض "إيفا برلين الدولي"، والذي يعتبر واحداً من أقدم المعارض الصناعية في العالم.





بالصور: السيطرة على 75% من حرائق الغابات بكاليفورنيا


قال رجال إطفاء أمريكيون الثلاثاء إنه تم احتواء 75% من حريق غابات ضخم اندلع قبل أسبوعين في ولاية كاليفورنيا، كما تم وقف انتشاره، حيث ساهم سقوط الأمطار وبرودة الطقس في نجاح جهود رجال الإطفاء.

ويعني تحسن الأحوال الجوية أنه للمرة الأولى منذ اندلاع الحريق في 17 أغسطس الماضي لم تتزايد حدته خلال الليل، ما يشير إلى نقطة تحول مهمة في معركة مكافحة وأحد من أكبر الحرائق في تاريخ كاليفورنيا.

ووفقا لإدارة الغابات الأمريكية فإنه يتعين احتواء الحريق في غابة يوسيميت الوطنية بشكل كامل في 20 سبتمبر الجاري، ودمر نحو 100 ألف هكتار من الغابة جراء الحريق، والذي تسبب في خسائر تقدر بنحو 66 مليون دولار. وأتى الحريق على 111 مبنى بينهم أحد عشر منزلا. كما أن هناك 4500 مبنى معرض للدمار، ويشارك نحو خمسة آلاف شخص و20 مروحية في جهود إيقاف انتشار ألسنة اللهب.

وذكرت صحيفة لوس أنجيليس تايمز أن نشاط الاتجار بالماريحوانا غير الشرعي يشتبه أنه السبب في الحريق، إلا أن مسؤولي مكافحة الحرائق يقولون إنه الأمر لا يزال قيد التحقيق.












الصور الفائزة بمسابقة الحياة البرية 

يفتتح معرض الصور للحياة البرية في أكتوبر 2013. وهنا لمحة عن بعض الصور الفائزة لهذا العام. هذه صورة بعدسة المصورة الأمريكية ديانا ريبمان.

التقط المصور الأمريكي دوغلاس سيفرت صورته تحت الماء، حيث يبدو حيوان "الأطوم" يسبح وسط الغواصين في مصر، ويتغذى على الأعشاب البحرية.


اجتذبت المسابقة نحو 43 ألف مشاركة من متخصصين ومن هواة أيضاً من 96 بلداً في جميع أنحاء العالم. هذه صورة للمصور مايكل نيكلز.


من بين ال43 ألف صورة مشاركة في مسابقة الحياة البرية هي صورة للمصور البولندي ووكاش بوزيتسكي.


صورة لدب يمسك طعامه. هذه الصورة ملتقطة بعدسة المصور الايطالي فالتر برناردتشي.


كان المصور المكسيكي أليخاندرو بريارتو يبحث عن أسماك القرش حيث نما الى علمه أنها موجودة بالقرب من شاطيء كوستاريكا، لكن بدلاً من ذلك عثر على السلحفاة وتمكن من التقاط صورة واحدة فقط قبل أن يقوم التمساح بسحب السلحفاة للبحر.


ويتم استقبال مشاركات المصورين للحياة البرية في فئات مختلفة كل عام، مع ثلاث فئات تستهدف المصورين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً.