الخميس، 23 أغسطس 2012

الإخبارية اليومية


أكد أن الملك يسعى للخير دائماً للشعب السعودي والأمة الإسلامية
وزير الداخلية: الأمن مستتب في جميع المناطق وجهود رجال الأمن مقدّرة


واس - جدة:
أكد وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - يسعى للخير دائماً في كل مجال ليس للشعب السعودي بل للأمة الإسلامية جمعاء، مثمّناً الجهود الكبيرة التي قام ويقوم بها رجال الأمن في جميع مناطق المملكة وخصوصاً في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومشدداً على أن الأمن مستتب ولله الحمد في جميع مناطق المملكة.

ورفع وزير الداخلية - في كلمة له خلال استقباله بمكتبه في جدة أمس الأمراء وأصحاب الفضيلة وقادة القطاعات الأمنية وكبار مسؤولي وزارة الداخلية من مدنيين وعسكريين وجمعاً من المواطنين والمقيمين الذين قدموا للسلام عليه وتهنئته بعيد الفطر المبارك - أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وقال: "نسأل الله عز وجل أن يوفق خادم الحرمين الشريفين في كل أمر وأن يمده بالصحة والعافية، فهو يسعى للخير دائماً في كل مجال ليس للشعب السعودي بل للأمة الإسلامية جمعاء، وهو - حفظه الله - إمام المسلمين وزعيم هذه البلاد، كما نحيي سمو ولي عهده الأمين ونبارك له بعيد الفطر المبارك وإتمام صيام شهر رمضان الكريم".

وأضاف يقول: "نحمد الله سبحانه وتعالى الذي منَّ علينا بنعمة الإسلام وصيام شهر رمضان المبارك، ونرجو من الله عز وجل أن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام، والعبادة في رمضان لها أجر كبير ولا تكفي العبادة في رمضان فقط بل يجب ألا ننسى عبادة الرحمن وطلب عفوه وغفرانه وتوفيقه في كل الأوقات.

وثمّن الجهود الكبيرة التي قام ويقوم بها رجال الأمن في جميع مناطق المملكة وخصوصاً في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وقال: "لقد قام رجال الأمن بجهود مشكورة خلال شهر رمضان المبارك في سبيل إنجاح موسم العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف وكذلك قمة التضامن الإسلامي التي أُقيمت بكل يسر وسهولة في مكة المكرمة، كما أن الأمن مستتب ولله الحمد في جميع مناطق المملكة، وجهودهم مشكورة ومقدّرة من القيادة الرشيدة ومنا جميعاً، وإن كان هذا واجباً ولكن الواجب إذا أدي على أفضل ما يكون يستحق الشكر والثناء، ولا يستغرب من رجال الأمن جميعاً المواقف الطيبة والعمل الجاد والمثمر".
وأكد الأمير أحمد بن عبدالعزيز أن رجال الأمن هم رجال العدالة، وقال:
"مهمتهم بذل الجهد لتقوم العدالة في هذا البلد، وأن يكون الناس مستقرين آمنين مطمئنين، وجل من لا يخطئ بلا شك ولكن خطأ المجتهد له أجر إن شاء الله، ونحن جميعاً في وزارة الداخلية مدنيين وعسكريين لحمة واحدة وجزء واحد يكمل بعضه بعضاً".

وتحدّث وزير الداخلية عن مآثر ومناقب وأعمال صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله -، وقال: "في العام الماضي وفي هذا المكان كان صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله وأنزله فسيح جناته - وإن شاء الله إنه من المقبولين عند ربه لأنه رجل مخلص ونيته الطيبة وجهوده المباركة، ولا يسعنا إلا أن ندعو له بالرحمة والغفران، وذكراه دائماً معنا، وكان - رحمه الله - القائد الراشد المجتهد المخلص لما فيه مصلحة وطنه وأبناء الوطن ولما فيه استقرار الأمن من كل النواحي، وذكرى نايف بن عبدالعزيز لن تنمحي ما دام نحن موجودين، فجهوده كبيرة جداً لا يسعني في هذه العجالة أن أذكرها وأنتم تعلمونها جميعاً وهي ليست في سنة أو سنتين بل لسنوات كثيرة، وكان له وللملك فهد بن عبدالعزيز - رحمهما الله - الفضل بعد الله تعالى في بنيان وتأسيس كيان وزارة الداخلية ومؤسساتها الواسعة وزيادة قدرات وإمكانيات رجال الأمن وبث فيهم روح الإخلاص والعمل الجاد، ونحن نطمح للأفضل كما كان يطمح - رحمه الله - فعليه رحمة الله وندعو له ولجميع أموات المسلمين بالرحمة والغفران".

كما ثمّن وزير الداخلية الجهود الكبيرة التي قام ويقوم بها أمراء المناطق في أرجاء المملكة كافة, ودعا في ختام كلمته الله عز وجل أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين وأن يحفظ المملكة وأمنها واستقرارها، وأن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه.



عبد العزيز بن ماجد يواسي أسرة «خاشقجي»



واسى أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز،في فقيد أسرة عضو هيئة التدريس بجامعة طيبة الدكتور منير صدقة خاشقجي شقيق مدير علاقات العملاء في جريدة المدينة، الزميل موفق خاشقجي، وانتقل الفقيد إلى رحمة الله تعالى ليلة عيد الفطر المبارك، وصلى عليه جموع المصلين في المسجد النبوي الشريف، ثم ووري جثمانه في” بقيع الغرقد”.
وقدم سمو أمير المدينة المنورة تعازيه لذوي الفقيد، داعيا الله أن يلهمهم الصبر والسلوان.” الشرق ” تتقدم بأحر التعازي للزميل خاشقجي وكافة أفراد أسرته، إنا لله وإنا إليه راجعون.



أكدوا أن ثناء الأمير أحمد على جهودهم حافز لمضاعفة العطاء
رجال الأمن لـ«عكاظ»: أرواحنا فداء للوطن والعدالة


نادر العنزي (تبوك)، خالد الجابري (المدينة المنورة)، حسين محه (جازان)، خالد البلاهدي (الدمام)، محمد سميح، أحمد العفيفي (مكة المكرمة)
أكد لـ«عكاظ» عدد من رجال الأمن أن ثناء صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية بجهودهم تعد دافعا لهم لبذل المزيد من الجهد والعطاء في خدمة الوطن وحفظه، مشيرين إلى أنهم يقدمون أنفسهم رخيصة في حماية أمن الوطن.
وأكد مدير شرطة منطقة تبوك اللواء حمد الحواس «أن كلمة سمو وزير الداخلية منصفة لرجال الأمن في كافة مناطق المملكة الذين يعملون ليلا ونهارا من أجل توفير الحماية للمواطنين والمقيمين»، مشيرا إلى أن الأمن هو من أهم ضرورات الحياة للإنسان، لافتا إلى أن رجال الأمن في مختلف المناطق لا يألون جهدا في توفير الحماية للمواطن والمقيم وكل من يتواجد على هذه الأرض.
وثمن الحواس دعم وزير الداخلية لرجال الأمن والوقوف معهم وتوفير كافة متطلباتهم للمساهمة في إنجاح عملهم.
وأكد نائب مدير شرطة منطقة تبوك اللواء معتوق الزهراني «أن رجال الأمن يعملون ليلا ونهارا في سبيل حماية الوطن الذي لم يبخل على شعبه بأي شيء».
وزاد «إن رجال الأمن يؤدون واجبا وطنيا للوطن الذي يستحق التضحية في كل شيء، وما كلمات وزير الداخلية أمس الأول إلا دليل على اهتمام الدولة برجال الأمن».
من جهته أشار مدير مرور منطقة تبوك العقيد محمد بن علي النجار إلى أن رجال الأمن يقومون بجهود جبارة في كافة مناطق المملكة عامة وفي منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة على وجه الخصوص، كونهما تشهدان توافد ملايين الزوار لبيت الله والمسجد النبوي.
وقال مدير الدوريات الأمنية في تبوك العقيد فيصل العنزي «إن رجال أمن يقدرون المسؤولية الملقاة على عاتقهم، ويتفانون في أداء واجباتهم؛ امتثالا للتوجيه الرباني لحمل الأمانة، مع طاعة ولي الأمر فيما يأمر به أو يوجه إليه في إطار من الشريعة السمحة؛ خدمة للدين والمليك والوطن، وحرصا على تأمين كل ما يحقق سلامة المواطن والمقيم، وحفظ مقدرات الوطن من العابثين بأمنه أو المستهترين بأنظمته».
وثمن العقيد ممدوح العنزي المتحدث الإعلامي في مديرية الدفاع المدني بمنطقة تبوك، مضامين كلمة وزير الداخلية، مشيرا إلى أن جهود رجال الأمن في كافة القطاعات يفتخر بها كل رجل أمن بل كل مواطن أو مقيم يعيش في هذه الأرض الطاهرة.
وأكد المتحدث الأمني في شرطة تبوك المقدم خالد غبان أن إشادة وزير الداخلية برجال الأمن تحفزهم لبذل المزيد من الجهد والعطاء في سبيل حماية الوطن.
وقال اللواء سعود الأحمدي مدير شرطة منطقة المدينة المنورة أن ثناء وزير الداخلية على رجال الأمن ليس بمستغرب، فهو رجل الأمن الأول في المملكة ونسعد دائما بتوجيهاته واهتمامه».
وأضاف أن العمل الذي يؤديه رجال الأمن في المدينة المنورة يأتي في إطار الحرص على تنفيذ توجيهات وتعليمات سموه، وهم يبذلون الغالي والنفيس في سبيل الحفاظ على المجتمع وأمنه، وكل واحد منهم يسعد ويتشرف بخدمة الأهالي والزوار، مؤكدا أن كلمات الأمير أحمد هي نبراس يهتدي به رجال الأمن سواء في المدينة المنورة بشكل خاص وفي مدن المملكة الأخرى بشكل عام.
وقال اللواء زهير بن أحمد سبيه «كلنا في خدمة هذا الوطن الذي نبذل الرخيص والغالي في سبيل أمنه واستقراره»، مبينا أن رجال الدفاع المدني بذلوا جهودا كبيرة في رمضان لخدمة الزوار والمواطنين.
وثمن العقيد محمد الشنبري مدير مرور المدينة تقدير سمو الأمير أحمد بن عبدالعزيز، وقال «هذا ليس مستغربا على رجل الأمن الأول في المملكة»، مشيرا إلى أنهم يسعدون بخدمة الوطن ويقدمون أرواحهم فداء له.
من جانبه رفع مساعد مدير عام إدارة السجون بمنطقة جازان، العميد هادي الصقور، التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، بمناسبة عيد الفطر، سائلا الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة على بلادنا وبلاد المسلمين بالخير واليمن والبركات. 
وثمن الصقور كلمة سمو وزير الداخلية حول جهود المملكة في تحقيق العدالة والمساواة وحفظ أمن البلاد وحرص خادم الحرمين الشريفين على تطبيق الشريعة التي تخدم المواطن والمجتمع.
وأضاف الصقور: إننا نعيش بفضل الله استقرارا أمنيا من خلال تكاتف الجهود مع جميع الجهات وتبدأ بالمواطن أولا وأن المواطن هو الحامي بعد الله لهذه البلاد.
وأفاد الصقور أن نجاح قمة التضامن الإسلامي في مكة المكرمة وما قدم لها من تنظيم أمني يرجع ذلك إلى توجيهات وزير الداخلية ومساعده.
وقال مدير شرطة المنطقة الشرقية اللواء غرم الله بن محمد الزهراني «إن العدالة في هذه البلاد مستمدة من ديننا الإسلامي الحنيف الذي يأمرنا بالعدل بين ناس وعدم الظلم، فلا مساس بهذه الثوابت التي تنطلق من تطبيق دولتنا ولله الحمد للشريعة الإسلامية المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة»، مشيرا إلى أن كلمة زوير الداخلية هي تأكيد على هذا النهج الذي تسير عليه هذه الدولة منذ عهد جلالة المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز ومن بعده أبناؤه البررة. 
من جهته قال مدير إدارة مرور الشرقية العقيد عبدالرحمن الشنبري «إن الأمن ولله الحمد في هذه البلاد يحظى باهتمام بالغ أساسه العدل وعدم الظلم»، مضيفا أن المواطن هو رجل الأمن الأول متى ما شعر بدوره في المجتمع وبتمسكه بعدم المساس بالوطن وإلحاق الضرر بالآخرين، فهو يحقق بذلك الدور المطلوب منه»، مشيرا إلى أن أبناء هذه البلاد أثبتوا في كثير من المواقف دورهم الأمني في التبليغ ورفع الظلم إن وجد. 
وأوضح مدير إدارة دوريات الأمن بالشرقية العقيد صالح الشهراني أن رجال الأمن من مواقعهم وجدوا لخدمة أبناء الوطن، فهم يتعاملون في كافة نقاط التفتيش بالعدل وعدم الظلم أو إلحاق الضرر بالآخرين، مضيفا بأن دور رجال الأمن هو تحقيق الأمن والعدل ورفع الظلم حتى يهنأ المواطن والمقيم على حد سواء بالأمن في هذه البلاد. 
من جهته أشار مدير إدارة السجون بمكة المكرمة اللواء عطية عثمان الزهراني إلى أن حديث وزير الداخلية واقع يدل على جهود رجال الأمن، موجها شكره لسموه على إشادته برجال الأمن في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومختلف المناطق، مشيرا إلى أن هذه الإشادة تعد دافعا معنويا لكافة القطاعات الأمنية.
وأكد قائد أمن قوات الحرم العميد يحيى الزهراني أن نجاح الخطط الأمنية تحقق بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وبإشراف مباشر من سمو وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود.
وأكد مدير إصلاحية مكة المكرمة العميد محمد بن هشلول أن وزارة الداخلية تعتز بأمن هذه البلاد، مشيرا إلى أن ثناء سمو وزير الداخلية على جهود رجال الأمن في مكة المكرمة والمدينة المنورة يؤكد على نجاح الأمن في توفير الراحة لقاصدي البيت الحرام من زوار ومعتمرين.



ثمنوا الخطوة في إنشائه .. شرعيون ومثقفون وصحفيون في المدينة:
منبع المذاهب واحد ومركز الحوار يقضي على الاختلافات

 
خالد الجابري (المدينة المنورة)

ثمن عدد من المختصين والعلماء في المدينة المنورة، دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في مؤتمر القمة الإسلامية التي عقدت مؤخرا لإنشاء مركز للحوار بين المذاهب.
وقالوا لـ«عكاظ»: إن الخطوة تأتي في إطار حرص الملك عبدالله على وحدة الأمة والحفاظ عليها من التفرقة والتشتت، وهذا ليس مستغربا عنه لمبادراته الكثر في هذا الشأن.
خدمة عظيمة
من جانبه، أكد رئيس كرسي الأمير نايف للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الجامعه الإسلامية الدكتور غازي بن غزاي المطيري أن دعوة خادم الحرمين الشريفين لإنشاء المركز أفرحت الجميع وأسعدتهم، لما سيقدمه المركز والقائمون عليه من خدمة عظيمة للإسلام والمسلمين، ويأتي في إطار حرص الملك عبدالله على وحدة المسلمين وتراص صفوفهم، كما أنه يأتي في إطار حث الدين الإسلامي على الوحدة والألفة والتعاون، فقد قال تعالى: (وتعانوا على البر والتقوى).
وأضاف الدكتور المطيري: إن إنشاء المركز من باب التعاون، حيث أن الإسلام يحث على التحاور والاستماع إلى وجهات النظر ونبذ الفرقة والتباعد، ومصداقا لذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص).
وثمن الدكتور المطيري ماسيقوم به المركز من تقريب وجهات النظر والعمل على إيجاد حلول لأنواع الاختلاف البسيط، لأن منبع المذاهب واحد، مشيرا إلى أن الحوار سيقضي على كل اختلاف إن وجد، وبالتالي سيجد الجميع أنهم ينتمون لمذهب واحد وسنة واحدة هي سنة وطريقة المصطفى عليه الصلاة والسلام.
نبذ الخلاف
أما عضو هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية الدكتور عبدالرحيم المغذوي، فأكد أن خادم الحرمين الشريفين حريص على إنشاء مركز الحوار بين الأديان لما له من فائدة كبيرة للمسلمين.
وأوضح الدكتور غازي أن الملك عبدالله عودنا دائما على حرصه على كل ما يفيد الإسلام والمسلمين والمسلمين، مشيرا إلى أن المركز سيعمل على تقريب وجهات النظر، ونبذ كل خلاف، وهذا مانتمناه، لأننا جميعا ننتمي إلى دين واحد منبعه القرآن الكريم وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.
بعد نظر
وقال ممثل هيئة الصحفيين السعوديين في منطقة المدينة المنورة الكاتب والصحفي عبدالغني بن ناجي القش: إن تأسيس المركز جاء في وقته من ملك عرف في العالم بحرصه الشديد على وحدة الصف ومصداقية التوجه والكلمة ونبذ الفرقة بشتى صورها. وأضاف: من هذا المؤمل من المركز أن يكون نبراسا للحق وتقريب وجهات النظر ليظهر الإسلام بصورة تجعل العالم يتوجه إليه، ويعرف محاسنه، وينظر إليه نظرة حسنة، وأن ليس هناك فرقة بين هذه المذاهب، وإنما هي من منبع واحد، وبالتالي فلا مبرر للتطرف والشتات، كما أنه من المؤمل أن يختار لهذا المركز أناس عرفوا في العالم الإسلامي بالسماحة وبعد النظر، حتى يصدر عنه قرارات يتقبلها الجميع، فالمفكر ينظر نظرة بصيرة ويعرف مايدور في خلده، ومن المفترض أن تكون القرارات والبيانات الصادرة مقنعة وعلمية، حتى يفي إنشاء المركز بالغرض.
وثمن القش، لخادم الحرمين الشريفين هذا القرار الذي يأتي في سلسلة طويلة حرص من خلالها على وحدة الأمة ورأب الصدع فيها.






أمـانـة المـدينـة تـشـارك ذوي الاحتياجات الخاصة فرحة العيد

عبد الهادي الصويان (المدينة المنورة)
    


من منطلق حرص أمانة منطقة المدينة المنورة في فتح المجال لذوي الاحتياجات الخاصة لمشاركة الجميع فرحة العيد خلال احتفالات منطقة المدينة المنورة بعيد الفطر المبارك ألقى الشاب محمد بن سويلم السحيمي من ذوي الاحتياجات الخاصة قصيدة وطنية بعنوان «بابا عبدالله»، وذلك بحضور وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش وأمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر. نالت القصيدة استحسان الحضور، حيث قدم أمين منطقة المدينة المنورة للشاب هدية تذكارية معبرا عن شكره وتقديره له على حسن مشاعره لمشاركته في هذه الاحتفالية. 
من جهته فقد أوضح الدكتور طاهر بأن فتح المجال أمام ذوي الاحتياجات الخاصة للمشاركة في مثل هذه الاحتفالات واجب وطني استسقيناه من واجبنا الإنساني ومن التوجيهات السديدة لسمو أمير المنطقة الذي يوجهنا بها دائما لرعاية هذه الشريحة وفتح المجال لهم في كل الاحتفالات لإبراز مواهبهم وإحساسهم بفرحة العيد ومشاركتهم الجميع هذه الفرحة. 












ضمن مشروع خادم الحرمين لتطوير ساحات المسجد النبوي
تشغيل 436 مروحة للتخفيف على الزوار والمصلين


08-23-2012 05:58 AM
طيبة اليوم - خالد الجابري - المدينة المنورة :

شهدت المنطقة المركزية بالحرم النبوي الشريف خلال أيام العيد ازدحاما كثيفا بلغت نسبته 100% وسط خدمات متكاملة من قبل الجهات المختصة. 
وكانت الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي تولت تشغيل 436 مروحة تم تركيبها على 218 عمودا في ساحات المسجد النبوي الشريف، وذلك بواقع مروحتين في كل عمود، وذلك لتلطيف الأجواء الحارة التي تمر بها المدينة المنورة في الوقت الحالي. وذلك تزامنا مع توافد آلاف الزوار من داخل المملكة وخارجها.

ويأتي تشغيل مراوح تلطيف الأجواء باستخدام المياه المبردة ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير ساحات المسجد النبوي، الذي تضمن في مرحلته النهائية إطلاق نظام ترطيب وتلطيف الهواء للتيسير على الزوار، وذلك حين دخولهم لساحات المسجد النبوي، وعند أدائهم الصلاة في ساحات المسجد النبوي الشريف، وأثناء حركتهم قبل وبعد الصلاة، ويتكون النظام من محطتي ضخ تم إنشاؤهما في مواقف السيارات تحت ساحات المسجد النبوي لضخ المياه بعد معالجتها من أي مواد عالقة وتعقيمها من البكتريا، وذلك باستخدام الموجات فوق البنفسجية.

وخففت مظلات المسجد النبوي الشريف على المصلين من ارتفاع درجات الحرارة وتعد نموذجا فريدا من التصميم والإتقان، فيما أشاد كثير من الزوار بوجود المظلات وكذلك وجود المراوح والرذاذ الذي يخفف من حرارة الأجواء التي تعم المدينة المنورة، وتقي مظلات المسجد النبوي الشريف 200 ألف مصل من لهيب الشمس إذ يعد مشروع تركيب المظلات الواقية من أبرز المشاريع المعتمدة لتوسعة الحرم النبوي وذلك بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أثناء زيارته للمدينة المنورة بعد توليه مقاليد الحكم.

حيث أمر باعتماد استكمال الأعمال المتبقية من مشروع توسعة المسجد النبوي الشريف، وتشمل تركيب 68 مظلة إضافية تضاف إلى 182 مظلة موجودة أصلا ليصبح إجمالي عدد المظلات 250 مظلة تغطي جميع ساحات المسجد لوقاية المصلين والزائرين من حرارة الشمس ومخاطر الأمطار، خاصة حوادث الانزلاق.

وقد شكل أمر خادم الحرمين الشريفين بتركيب هذه المظلات في الساحات الخارجية للحرم النبوي إضافة وخدمة جليلة لزوار الحرم، حيث أضفت هذه المظلات على الساحات رونقا وجمالا أخاذا، يتناسب مع الأجواء المفعمة بالروحانية والسكينة التي تغطي جنبات المكان، ويتيح لأكثر من 200 ألف مصل وزائر للحرم التمتع بتلك الأجواء الروحانية، وقضاء فروضهم في أي وقت من أوقات النهار دون خوف من حرارة الشمس وتقلبات الطقس. 
الشيخ عبدالواحد الحطاب مدير العلاقات العامة بوكالة المسجد النبوي الشريف أوضح أن الطاقة الاستيعابية للمسجد النبوي الشريف في أوقات الذروة تصل إلى مليون، حيث إن استيعاب المسجد النبوي الشريف يصل إلى 150 ألف مصل والمظلات تتسع لـ250 ألف مصل والساحات حول المسجد النبوي الشريف تستوعب أكثر من 700 ألف مصل، وقال إن التوسعة الجديدة للجهة الشرقية منحت مساحات جيدة لاستيعاب المصلين. وأضاف ان التوسعة الجديدة رفعت زيادة أبواب المسجد النبوي الشريف إلى 100 باب.



بقي نحو 30% من إجمالي المعتمرين
المدينة المنورة تودع مليون معتمر




08-23-2012 05:34 AMطيبة اليوم - علي العمري - المدينة المنورة :

بدأت المدينة المنورة في توديع المعتمرين والزوار، بعد أن عاشوا أياما روحانية في المسجد النبوي الشريف، خلال شهر رمضان المبارك، وذلك بعد أن استقبلت خلال شهر رمضان ما يزيد على المليون و100 ألف معتمر يمثلون نحو 100 جنسية.

وبين مدير فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة محمد بن عبدالرحمن البيجاوي أن المعتمرين المتبقين حاليا في المدينة المنورة يشكلون نحو 30% من إجمالي المعتمرين الذين قدموا إلى المدينة المنورة منذ بداية موسم العمرة، مشيرا إلى أن الـ15 من شوال الجاري يعتبر آخر أيام موسم العمرة لهذا العام.

وأشار مدير فرع الوزارة إلى أن ما يزيد على 100 مؤسسة وشركة سعودية معنية بخدمة المعتمرين وزوار المسجد النبوي خلال الموسم، نفذت جملة من الخدمات التنفيذية مثل الاستقبال والإسكان والمغادرة فيما قدم فرع الوزارة بالمنطقة خدماته للمعتمرين والزوار منذ انطلاقة الموسم من خلال فتح مراكز الإرشاد للتائهين في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف، إضافة إلى تشغيل محطتي خدمات الحجاج في كل من طريق الهجرة السريع الذي خصص للمعتمرين القادمين بحرا أو جوا، إضافة إلى محطة خدمات الحجاج بطريق السلام المخصص للمعتمرين القادمين برا.




وصلت في العشر الأواخر من رمضان إلى 98 %
نسب إشغال فنادق المدينة المنورة تتراجع في العيد إلى 60 % 

يعد المسجد النبوي من أبرز الأماكن التي يفضل زيارتها من قبل المسلمين من خارج السعودية. ''الاقتصادية''
أحمد الديحاني من المدينة المنورة

تشهد المدينة المنورة هذه الأيام حركة متواصلة للزوار، ففي الوقت الذي تحركت فيه قوافل الزائرين وهي في طريقها لمغادرة المدينة المنورة مع انقضاء أيام شهر رمضان المبارك، تدفقت في الوقت ذاته السيارات الخاصة القادمة من داخل المملكة لتملأ الفراغ السياحي الذي أحدثه غياب مئات الألوف من المعتمرين الذين عرفتهم المدينة في الشهر الماضي.

وتبدو الحركة السياحية حول المسجد النبوي الشريف لم تتأثر كثيرا بانتهاء الشهر الفضيل إذ حرص مئات الألوف من الزوار والمعتمرين على قضاء أيام العيد في مدينة الرسول الكريم، عليه الصلاة والسلام، بعد أن احتشد نحو مليون مصل من أبناء المدينة وزوارها في وقت صلاة العيد.

وبدا واضحا مع العشر الأواخر من شهر رمضان المنصرم ومع أيام عيد الفطر المبارك ازدياد أعداد الزوار، خصوصا من داخل المملكة ومن المقيمين فيها، إذ ازدادت بشكل ملحوظ أعداد المصلين من شبة القارة الهندية (الهند وبنجلادش، خصوصا باكستان)، حيث فضل هؤلاء قضاء أيام العيد في جوار المسجد النبوي الشريف.

وأشار عبد الغني الأنصاري رئيس لجنة السياحة والزيارة في غرفة المدينة المنورة التجارية الصناعية إلى أعداد المقيمين في المملكة الذين قدرهم بنحو ثمانية ملايين شخص غالبيتهم من العمال والموظفين المسلمين الذين يحق لهم الاستمتاع بإجازة العيد، وهؤلاء هم الذين يوفرون فرصة للفنادق والدور السكنية واقتصاد المدينة القائم على السياحة في أن يواصل تحقيق المكاسب حتى بعد انقضاء فترة العمرة في رمضان.

ويقر المسؤول السياحي في المدينة المنورة في ذات الوقت بانخفاض أعداد الزائرين إلى المدينة المنورة مقارنة بما كان عليه الحال، خصوصا في أواخر شهر رمضان المبارك، إذ يقول الأنصاري: إن الإقبال ما زال قائما، لكنه في اضمحلال يوميا مقارنة بأعداد الخارجين من المدينة والعائدين إلى مقار إقامتهم وأعمالهم، لكن المدينة في الوقت ذاته ما زالت تستقطب آلاف الزوار يوميا من مختلف أرجاء المعمورة.

وأشار الأنصاري إلى نسب إشغال الفنادق حاليا في المنطقة المركزية من المدينة المنورة التي تدور حول 60 في المائة، وهي نسبة قد تبدو صغيرة مقارنة بما كان عليه الحال في وقت الذروة (من ليلة 27 من رمضان وحتى ليلة العيد) وهو الوقت الذي وصلت فيه نسب الإشغال إلى نحو 98 في المائة.

وطالب عبد الغني الأنصاري بقياس مدى رضا المعتمرين والزوار عن جميع الخدمات باعتبارهم عملاء في ''عرف القطاع السياحي'' وليكون ذلك مساعدا للقائمين على هذه الخدمات لتطوير إيجابياتها وتلافي سلبياتها إن وجدت، وهو أمر سيحول هؤلاء الزوار إلى سفراء لبلادنا ينشرون ما وجدوه فيها من خير ويبقون على الدعاء لبلادنا بالخير والسلام.

ورغم الأجواء الحارة التي تحيط بالزوار في المدينة النبوية هذه الأيام إلا أن السائح في مدينة الرسول الكريم يجد متعة من طعم خاص لا تبدو فيها عوامل الطقس ذات أهمية بالغة، كما يشير الإماراتي حسين الكمالي، فيما توزع عدد من المقيمين الباكستانيين في ساحات المسجد النبوي والتقطوا صورا تذكارية لهم تكون خلفيتها القبة الخضراء للمسجد النبوي في مشهد يبعث على الارتياح.




تبدأ من السبت
تسليم 2788 معلمة خطابات المباشرة بالمدينة المنورة

08-23-2012 05:47 AM
طيبة اليوم - ماهر عبدالمجيد - المدينة المنورة: 

تتوجه ألفان و 788 معلمة من المرشحات للوظائف التعليمية لعام 1433- 1434 من المعينات والمثبتات على القطاعات التعليمية داخل المدينة المنورة والمحافظات التابعة لها بعد غد السبت إلى إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة، وذلك لاستلام خطابات المباشرة في مدارسهن للعام الدراسي القادم.
وأوضح مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة خالد بن عبدالعزيز الوسيدي أن إدارة شؤون المعلمين أبلغت جميع المعلمات من المعينات والمثبتات الأحد الماضي عبر رسائل (sms)، كما دعت جميع المشمولات من المعلمات المعينات والمثبتات إلى الدخول عبر رابط إدارة شؤون المعلمين والمعلمات التالي: (http://www.es4tm.com) لتسجيل الشرائح والرغبات الذي انتهى يوم أول من أمس الثالث من شهر شوال.

من جانبه أكد مدير الإعلام التربوي بتعليم المدينة المنورة عمر بن محمد برناوي أن إدارة التربية والتعليم بالمنطقة جندت جميع الموظفين بإدارة شؤون المعلمين بتعليم المدينة للانتهاء من تجهيز خطابات المباشرة للمعلمات ليتمكن من المباشرة في مدارسهن مع انطلاق الموسم الدراسي.


برناوي لـ الشرق: تعثُّر تسليم مشروعات المدارس بسبب تغيير أنظمة أمانة المدينة المنورة


أوضح مدير الإعلام التربوي بتعليم المدينة المنورة عمر برناوي، أن أسباب تعثر مشروعات تسلم أراض للمدارس يعود لتغيير الأنظمة المعمول بها لدى أمانة المدينة المنورة عما كانت عليه سابقا، مؤكدا أنها كانت تكتفي سابقا بمحاضر تسلم الأراضي التعليمية المعـدة بينها وبين إدارة التربية والتعليم وتتم متابعة التخصيص لاحقا بين وزارتي التربية والتعليم والشؤون البلدية والقروية دون أي تأثير للمشروعات المقترحة على المنطقة ويتم استخراج رخص الإنشاء، وأضاف «قد تتلقى المنطقة في أغلب الأحيان صورا من قرارات التخصيص لتلك الأراضي وأغلب المشروعات تكون قد شارفت على الانتهاء دون أي تأثير أو تأخير يذكر».
وحول الأنظمة الحالية، قال لـ»الشرق»، إن ما يجري العمل به حاليا من أنظمة لدى أمانة منطقة المدينة المنورة يجعل المنطقة تحجم عن طرح المشروعات، مرجعا السبب إلى أمرين أولهما أن المنطقة تعاني كثيرا من تعذر استخراج رخص إنشاء المشروعات التعليمية على الأراضي التعليمية التي تنوي إدارة التربية والتعليم الاستفادة منها بسبب رفض الأمانة تسليم الأراضي التعليمية إلاّ بعد ورود قرارات التخصيص التي عادة ما يتأخر وصولها من وزارة الشؤون البلدية والقروية، والثاني أن هناك أراضي تعليمية تقع ضمن مخططات وترغب الأمانة بتسليمها للتعليم في حين أن هناك عوائق تحول دون الاستفادة منها بسبب وجود إحداثات على تلك الأراضي كونها تقع ضمن مزارع مملوكة أو دور سكنية مقامة.
وأكد برناوي أن ذلك يؤثر على مسيرة العملية التعليمية بشكل كبير، لأن كل هذه الإجراءات الروتينية تساهم في تأخير إنشاء المباني المدرسية الحكومية وبالتالي التأخير في الحد من المباني المستأجرة.


احتفالات الأحياء تعيد ذكريات الأجداد وتؤكد على التواصل والتلاحم
أمانة المدينة تختتم فعاليات العيد بمشاركة آلاف المواطنين والزوار

 
فعاليات المعايدة

المدينة المنورة - خالد الزايدي

اختتمت احتفالات أمانة المدينة المنورة بعيد الفطر المبارك بمشاركة أهالي طيبة الطيبة وبالتنسيق والتعاون مع بعض الجهات الحكومية ذات العلاقة والقطاع الخاص ليكتمل عقد منظومة العمل بجهود أعضاء اللجان المتخصصة والتي شكلت من أمانة المنطقة لهذه المناسبة بمتابعة وإشراف مباشر من قِبل الأمين الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر رئيس اللجنة العليا لاحتفالات العيد، حيث بدأت الإعدادات والتجهيزات ووضعت كافة الإمكانات لتظهر الفعاليات بالشكل اللائق وتوشحت شوارع طيبة وساحاتها بمظاهر العيد وازدانت الحدائق والميادين بحلة بهية لتبدو العنوان الأجمل، وتظهر كما عهدها الجميع أكثر إشراقاً وتألقاً، وطوال أيام العيد واكب الاحتفالات عروض الألعاب النارية في مواقع الاحتفالات وفي حديقة الأسواف التابعة لبلدية أحد ليضيء سماء درة المدائن بأنوار الفرح ويزف البهجة والسرور لكل ناظر ويعيش الجميع لحظات لا تنسى تتناغم فيها الألوان لتشكل لوحة تعبيرية في أجواء كرنفالية تشع بالروعة والجمال.

كما نظمت احتفالات الأهالي في الأحياء امتداداً لتواصل الأجيال، وكيف كانت فرحة قدوم العيد مناسبة سعيدة وعنواناً للألفة والمحبة بين الناس وتقوية لأواصر العلاقة بين جيران الحي الواحد ليلمس الجميع امتزاجها مع ما يعايش من فعاليات العيد المتنوعة ومنها معايدة الأهالي والرقصات الشعبية كالمزمار وكذلك المسابقات بمشاركة كبار السن بالإضافة إلى الأناشيد والألعاب الشعبية والترفيهية وألعاب الأطفال وعروض الدبابات والخيول والألعاب، إضافة للأنشطة المتنوعة لمراكز الأحياء والملاعب، وكذلك المجمعات التجارية التي ركزت على الأسرة والطفل.

وبلمسة وفاء وضمن الفعاليات ومن مبدأ التراحم والتكافل والمشاركة الاجتماعية وأثرها على الأفراد وتفعيلاً لتحقيق ذلك في أجواء اجتماعية رائعة نفذت العديد من المسابقات والبرامج الترفيهية لذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام والتي تهدف إلى رسم البهجة والسرور على محياهم ومشاركتهم فرحة عيد الفطر المبارك وقدمت لهم العديد من الهدايا والجوائز التشجيعية والتي يتحقق من خلالها العديد من الأهداف الاجتماعية ويأتي من أهمها دمجهم مع المجتمع.

وأشاد عدد من أهالي المدينة المنورة بما تقوم به الأمانة من إحياء للفرح ورسم للبهجة في عيد الفطر المبارك معبّرين عن شكرهم وتقديرهم لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير المنطقة، والذي كان لتوجيهاته بإقامة هذه الفعاليات دور كبير في تنفيذها ونجاحها، مؤكدين أن مثل هذه البرامج تعيد التواصل والتلاحم بين أبناء الحي بشكل خاص وأبناء المجتمع بشكل عام.
حضور كبير للاحتفالات



ستون قذيفة ألعاب نارية تضيء سماء المدينة



أضاءت سماء المدينة المنورة، أمس الأول، ستون قذيفة ألعاب نارية، ضمن فعاليات احتفالات عيد الفطر المبارك. وأطلقت اللجنة المنظمة للاحتفالات في بلدية أحد، في حديقة الأسواف، الألعاب النارية التي زينت سماء الموقع. وذكر رئيس البلدية المهندس حمزة سبيه أن عدد ما أطلق من ألعاب نارية تجاوز ستين قذيفة مختلفة الألوان والأشكال.



جذب الأهالي في عيد المدينة المنورة بـ"اللهب" والفنون الشعبية
"مزمار العقيق ونفث اللهب" يجذبان الأهالي في عيد المدينة المنورة


يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة: 
جذبت فعاليات مهرجان العيد بالمدينة المنورة في ثاني أيامه، أعداداً هائلة من الأهالي، الذين توافدوا للموقع عقب سماعهم لألحان وأنغام الفنون الشعبية عبر المكبرات الصوتية، التي وزعت على أركان الموقع في شارع السلام بحي الجامعة.

وشهد الحفل تفاعلاً لافتاً من الحضور الذين قابلوا فقرات الفنون الشعبية بالتصفيق، وخصوصاً فقرة المزمار حيث شهدت ترديد الحاضرين للأهازيج المستخدمة، وأخذ الحماس ببعضهم للمشاركة بالرقص فنالت إعجاب الحضور بكافة فئاتهم العمرية.

كما قدمت بلدية العقيق الجهة المنظمة للفعاليات، عدد من الفقرات الأخرى التي تنوعت بين مسابقات للأطفال والكبار، ومنحت فيها جوائز قيمة للفائزين والمشاركين عموما إضافة إلى فقرة أطلقت فيها استعراضا للألعاب النارية إذ أضاءت سماء الحفل بألوانها الجذابة وأشكالها الجميلة.

واحتفظت بلدية العقيق بإحدى الفقرات التي لم يسبق تقديمها لآخر الحفل، حيث قدمت عرضاً لـ "نفث اللهب" قام به أحد المواهب الشابة، وحين بدأ في نفث اللهب من فمه تسابق الحاضرون على التقاط الصور، وعبّر الحضور عن إعجابهم بفعاليات الحفل مقدمين شكرهم لرئيس بلدية العقيق المهندس هزاع محروس وعمدة حي الجامعة الذي شارك في تنفيذ الحفل والإشراف عليه.

الجدير بالذكر أن بلدية العقيق قامت بتوسعة موقع الحفل بعد نجاح فعالياته العام الماضي مضيفة عدة أقسام خصصتها مضامير لركوب الدبابات وأخرى للخيول، كما خصصت قسماً للأطعمة يقدمها مجموعة من المطاعم المشاركة، إضافة إلى ساحة كبيرة للألعاب المطاطية الضخمة وأخرى حولتها إلى متحف للزواحف.




العجل والرديح والحرابي.. في «أحلى عيد» بينبع

أحمد الأنصاري - محمد الرفاعي - ينبع
الخميس 23/08/2012

أفتتح محافظ ينبع بالنيابة على الحمادي ورئيس بلدية محافظة ينبع المهندس عبدالعالي الشيخ ثاني أيام عيد الفطر المبارك احتفال العيد بمنطقة الكورنيش. وانطلقت فعاليات مهرجان العيد بالمحافظة تحت شعار(أحلى عيد) والذي ينظمه المجلس البلدي بمحافظة ينبع.
وألقى رئيس بلدية محافظة ينبع المهندس عبدالعالي الشيخ كلمه رفع خلالها أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك إلى مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهم الله وإلى كافة الشعب السعودي وقدم التهنئة لجميع الحضور وإلى أهالي ينبع بالعيد السعيد وقدم الشكر لجميع الداعمين وإلى أعضاء المجلس البلدي المشرفين على الاحتفال وشكر جميع الحضور.
وشهدت فعاليات الافتتاح قصيدة شعرية ألقاها الشاعر ناصر الصواب، ثم بعد ذلك قدمت فرقة الفنون الشعبية فرقة عواد محمد ناصر لعبة العجل وفرقة الحرابي بقيادة عواد أبوغندر وعايد الجنقاوي لعبة الحرابي ولعبة الرديح ولعبة الزير وشارك فيها الكثير من الأهالي والحضور.
ثم قدم أطفال ينبع معايدة لخادم الحرمين الشريفين وتم فيها توزيع حلويات العيد على الجمهور والمتواجدين وسط حضور جماهير غفيرة حيث من المقرر أن يستمر المهرجان لمدة ثلاثة أيام ستشهد تقديم العديد من الفعاليات المتنوعة التي ستجمع بين الثقافة والأمسيات الشعرية والمرح وبين الفنون الشعبية التي تربط الحاضر بالماضي من أجل إبراز تراث المنطقة بالإضافة لفعاليات مسرح الأطفال والمسابقات والمحاورة الشعرية والفقرات الثقافية المختلفة والألعاب المسلية والمسابقات الثقافية الهادفة سيتم من خلالها توزيع الهدايا على المشاركين والحضور الصغار والكبار ثم يستمر الاحتفال بالعيد السعيد بلعبة الزير والرديح والحرابي ويشارك فيها عدد كبير من الأهالي والمسؤولين والأعيان.
واليوم الثاني لاحتفالات العيد تضمن العديد من المشاركات ومنها مسابقة للكبار شارك فيها الكثير من الحضور ومن زوار الاحتفال والذين قدموا من مناطق مختلفة من مملكتنا الحبيبة ثم بعد ذلك جاء وقت المحاورة الشعرية التي شهدت حضورًا جماهيريًا كثيفًا بفضل الإعداد الجيد والتنظيم الرائع لإنجاح هذه الفعالية بمشاركة كبار الشعراء في المملكة وهم الشاعر محمد بن متروك السناني (جنية الذهب) والشاعر محمد بن طمحي العتيبي وشملت المحاورة إبداعات شعرية تفاعل معها الجمهور من عشاق الشعر والمحاورات الشعرية وفي إطار الجهد الكبير الذي تبذله لجنة الاحتفال سوف يقام يوم غد محاورة شعرية لإثراء احتفالات العيد بعدد كبير من الشعراء وكذلك ألعاب شعبية وترفيهية.
وقال عضو المجلس البلدي وأحد داعمي احتفالات العيد بينبع عيد سالم الرفاعي: «فرحتنا اكتملت عندما رأينا الأطفال سعيدين بالعيد والابتسامة تملأ محياهم بمشاركتهم في الفعاليات وحصولهم على الجوائز وقيامهم باللعب في الالعاب الشعبية التراثية ويتعرفون عليها عن قرب، مضيفًا بلغت نسبة الحضور في اليومين الماضيين ما يزيد عن 30 الف وهذا مؤشر جيد.
وأضاف: حرصنا في الفعاليات أن تكون متنوعة وترضي جميع الأذواق الأطفال والكبار وتم التركيز على جانب الطفل في العديد من الفعاليات وعن استمرار إقامة احتفالات العيد خلال السنوات المقبلة من قبل المجلس البلدي قال: بإذن الله وبدعم رجال الأعمال المخلصين في ينبع والتنسيق مع لجنة السياحة بمحافظة ينبع سنكون موجودين.



بعد توقفها 3 أيام في العيد
الحياة تعود مجددا للأسواق

نادر العنزي (تبوك) خالد الجابري (المدينة المنورة)

عادت الحياة مجددا للأسواق التجارية في مختلف المناطق بعد توقفها ثلاثة أيام خلال إجازة عيد الفطر.
في تبوك سارع أصحاب المحلات والمجمعات التجارية والمطاعم والورش إلى فتحها لاستقبال الزبائن، فيما شهدت شوارع المنطقة حركة مرورية كثيفة.
وانتعشت الحركة التجارية مجددا في الاستراحات ومحطات الوقود الواقعة في طريق العودة بعد الركود الذي طغى عليها خلال إجازة العيد، وبدا التزاحم في الاستراحات ومحطات الوقود من المواطنين والمعتمرين المغادرين للتزود بالمواد الغذائية والمستلزمات وتعبئة وقود سياراتهم، وأكد عدد من أصحاب المحلات التجارية أن هذه الأيام بالتحديد تعتبر موسما في جني الأرباح.
وقال محمد الشيباني ـ تاجر ـ : جميع المحلات فتحت أبوابها للعمل من جديد بعد قضاء ثلاثة أيام للراحة.
أما علي السعدي صاحب ورشة سيارات فبين أن إجازة العيد عبارة عن استراحة محارب، مشيرا إلى أن محلهم شهد إقبالا كبيرا من قبل الزبائن.
أحمد المصري يعمل في أحد المجمعات التجارية يقول: كنا نمني النفس أن تكون إجازتنا حتى يوم السبت المقبل وذلك بعد أن بذلنا مجهودا كبيرا خلال شهر رمضان الذي شهد إقبالا كبيرا على محلات بيع الملابس.
المواطنون أجمعوا على أنه من حق أصحاب المحلات التجارية أخذ قسط من الراحة والاستمتاع بإجازة العيد، ويرون أن ثلاثة أيام كافية لهم في ظل حاجة الناس للمحلات التجارية.
في إحدى ورش السيارات التقينا بالمواطن محمد البلوي فقال: مركبتي تعطلت في أول أيام العيد وكنت أبحث عن ورشة للسيارات إلا أن إجازة العيد وإغلاق المحلات حالت دون ذلك.
وتواجد مروان العتيبي ومحمد العتيبي في إحدى محلات الملابس وأشارا إلى أن الجميع سعداء بعودة الحياة إلى الأسواق والمجمعات التجارية بعد أن كانت مغلقة لثلاثة أيام.
كما دبت الحياة مجددا في المحلات التجارية بالمدينة المنورة بمختلف أنواعها بعد توقفها خلال ثلاثة أيام في إجازة العيد، وحرص أصحاب هذه المحلات على قضاء إجازة العيد مع أسرهم.
يقول سليمان الحربي وهو تاجر جملة: الإجازة كانت بالنسبة للعاملين معنا راحة لأنهم بذلوا جهودا كبيرة في رمضان، كما أن الإقبال من الناس في هذه الفترة سيكون ضعيفا.
عبدالله باسالم يعمل في أحد المطاعم الشهيرة قال: إن الناس في العيد الكثير منهم لا يقبل إلا على المطابخ، أما المطاعم فتغلق أبوابها لأن الناس يتجهون للمطابخ لطبخ ولائم العيد أو يكتفون بالنواشف مثل الجبن والزيتون والحلاوة لأنها من مستلزمات العيد والتي تغنيهم عن المطاعم والبقالات مؤقتا، مضيفا أن الحياة عادت للمطاعم وزاد الطلب عليها في اليوم الثالث وهذا مؤشر كبير لأن يعود الانتعاش لمطاعمنا.
العم سرور المكي قال منذ الزمن القديم المحلات تغلق أبوابها في العيد لأن الناس تقبل على الأكلات المنزلية.
من جهته قال مروان الحكمي صاحب بقالة: طبيعي أن يكون هناك ركود في العيد وبالتالي الكثيرون يفضلون إغلاق محلاتهم ولو لمدة يومين.
مدير فرع وزارة التجارة والصناعة بالمدينة المنورة خالد قمقمجي قال أن الحركة التجارية طبيعية في العيد إلا أن بعض المحلات تغلق أبوابها وخاصة بعض المطاعم أو المحلات التي لايحتاجها الناس، مضيفا أن الناس بمجرد انقضاء الأيام الأولى من العيد يعودون لشراء مستلزماتهم، مشيرا إلى أن السوق تتوفر به كافة مايحتاجه المواطنون والزوار وبأسعار مناسبة للجميع، مضيفا أن فرق الفرع تعمل على مدار الساعة وتتلقى البلاغات وتتعامل معها وفق الإجراءات المحددة.



التمر يواجه «سطوة الشكولاتة» في مجالس العيد بينبع
النساء يفضلن الأول.. والرجال يختارون الثاني

أحمد الأنصاري - ينبع
الخميس 23/08/2012
تتنافس التمور والحلويات الشرقية القديمة كالمعمول والمنقوشة مع سطوة الشكولاتة بالمجالس في ينبع بالعيد حيث اصبح وجودها في المجلس لتقديمها للضيوف عادة اجتماعية.
ولا يخلو مجلس من التمر أو الشكولاتة بأنواعها، إلاّ أن الشكولاتة تقدمت في العقد الأخير لتكون في واجهة المجالس، وتطورت من ناحية الشكل فأصبحت هناك حلويات بأشكال ونكهات مختلفة، وأصبح النساء في مجالسهن يتفاخرن بأنواع الشكولاتة.. هذه سويسرية، وهذه شكولاتة طبيعية 100% بدون مواد حافظة، وهذه إسبانية، وهذه تركية، وهكذا، ورغم ذلك لازال التمر محافظًا على هيبته في مجالس الرجال، وما زال أيضًا في المقدمة، وهو أول ما يقدم للضيوف كما جرت العادة وتكون الشكولاتة بعده، ولكنها موجودة أيضًا بجوار المعمول والمنقوشة والغريبة والحلويات الشرقية الأخرى.
ويقول كمال الجهني من سكان مدينة ينبع: نستعد للعيد دائمًا بتزيين المجالس لاستقبال الضيوف والأهل والأقارب، وهذه المناسبة سنوية، ونضع أفضل أنواع التمر والحلويات والشكولاتة وغيرها مع القهوة العربية، ونكون في انتظار الضيوف من بعد صلاة العيد مباشرة، ولكن فيما يخص التنافس بين التمر والشكولاتة والحلويات الأخرى فبلا شك أن التمر في المقدمة بدون منازع، لأن أكل التمر من السنة النبوية الشريفة، وهو أهم طعام عند أهالي الجزيرة العربية بأكملها، وليس عندنا في المملكة فقط وبعد ذلك توجد بجوار التمر الشكولاتة والحلويات الأخرى لمن أرادها.

حلويات وشيكولاتة
ويضيف أحمد الحبيشي من سكان مدينة ينبع: نستقبل العيد بالفرح والسرور، وهناك ضيوف لا تراهم إلاّ في الأعياد، ويكونون غائبين طوال العام؛ بحجة الأعمال وغيرها، ولذلك نحرص أن نقدم أفضل ما لدينا، ونشتري الحلويات والشكولاتة، ونزينها لتقديمها لضيوفنا. وعن التمر فهو موجود بطبيعة الحال طوال العام، ولكننا نقوم بتزيين الاطباق التي تقدم به للضيوف، وعن التنافس بين التمر والحلويات والشكولاتة، فالتمر أهم، وهو المطلب الأول. ولكن لا أخفيك أن الحلويات الأخرى والشكولاتة مطلوبة أيضًا، خاصة للأطفال، وذلك لاختلاف نكهاتها وتنوع أشكالها، ونقدمها للضيوف، ولكن بعد تقديمنا للتمر طبعًا.
وتقول أم غسان نستقبل العيد بالفرحة ويجب أن يشعر الجميع بذلك، خاصة الأطفال فنقوم بإشراكهم في الاستعداد للعيد معنا، وإفهامهم معنا العيد، ومشاركتهم الفرحة الجميع، ونعلمهم ما معنى زكاة الفطر، ومشاركة الغني الفقير، بالإضافة إلى انشغالنا في تزيين المجالس لاستقبال ضيوفنا، ونحرص على تزيين المجالس النسائية بشكل أكثر من خلال إيجاد نوع من التجديد، بإضافة كماليات وتحف، أو تغيير بعض الديكورات قبل العيد، ونحرص على وضع الحلويات والشكولاتة والتمر على الطاولات في المجلس عند الزيارات النسائية في العيد، وتقديمها مع القهوة. وتتفاخر النساء بأنواع وأشكال وأسعار الشكولاتة والمحلات التي تم شراؤها منها كنوع من الوجاهة، والتميّز والمفاخرة بين النساء.
موسم العيد
من جانبه يقول طلال الحازمي صاحب محل لبيع التمور والحلويات الشرقية والغربية بينبع: يعتبر موسم رمضان والأعياد هو المكسب الحقيقي لنا، وذلك لإقبال الجميع على شراء الحلويات والتمور بأنواعها، ونقوم نحن اصحاب المحلات بتزيين الأطباق بالسلفان والأشرطة الملوّنة لتكون الأطباق في أحلى حلة، بالإضافة إلى جلبنا لأفضل أنواع الشكولاتة إلى المحل الأوروبية والآسيوية والمحلية والعربية، وعلى الزبون الاختيار، وعن الاسعار أجاب تختلف الأسعار ابتداء من 30 ريالاً للكيلوجرام وصولاً إلى 500 ريال للكيلوجرام.
وعن اوجه الاختلاف أجاب الحازمي الخامات والمكونات المستخدمة في صنع الشكولاته هل هي نباتية أو حيوانية؟ هل هي طبيعة 100 بالمائة أو فيها أجزاء صناعية وعن الأفضل أجاب بالطبع الشكولاتة السويسرية والأوروبية بشكل عام هي الأغلى، وبعدها التركية، والأردنية، وبعدها الآسيوية والمحلية أيضًا، وعن اقبال الزبائن يختلف أذواق الناس فمنهم من يشتري الأوروبية، ومنهم من يشتري جزءًا من هذه وجزءًا من الشكولاتة الأخرى، ولا ننسى اقبال الناس على الحلويات الشرقية مثل المعمول والغريبة، وكانت طلبات هذا العام كبيرة جدًّا -ولله الحمد-. وفيما يخص التمور فسوقها على مدار العام، ولكن هناك زيادة في الإقبال عليها في رمضان، والأعياد، وهناك طرق جديدة أصبحنا نقوم بها من خلال تزيين التمور على أشكال مختلفة مثل النخلة والسيف وغيرها من الأشكال، حسب طلب الزبون. وعن الأسعار فتبدأ من 60 ريالاً إلى ما شاء الله حسب الشكل والطلب.



مصدر في وزارة التجارة في المدينة : العرض والطلب وراء الارتفاع الطفيف في أسعار المواشي خلال العيد



08-23-2012 05:39 AM
طيبة اليوم - إبراهيم العنزي - المدينة المنورة :

نفى خالد قمقمجي مدير فرع وزارة التجارة في المدينة المنورة ارتفاع أسعار المواشي خلال أيام عيد الفطر المبارك، مؤكدا أن زيادة الإقبال المعتادة في كل عام على المواشي في شهر رمضان المبارك والعيدين، وراء الارتفاع الطفيف في أسعار المواشي في أيام عيد الفطر المبارك، الذي تتحكم فيه عملية العرض والطلب.

وشهدت سوق المواشي في المدينة المنورة إقبالا ملحوظا خلال أيام عيد الفطر المبارك، إذ إن من العادات التي تنتشر بين المجتمع السعودي وخاصة أهالي المدينة المنورة في عيد الفطر المبارك شراء ''عيديتهم'' من تلك الأغنام وذبحها ثم توزيعها على الفقراء والمحتاجين والجيران، وما تبقى منها يطبخه صاحب تلك العيدية ويأكل منها هو وأهل بيته.

ورصدنا في جوله على سوق المواشي في المدينة المنورة، الذي تُعرض فيه المواشي من الأغنام والإبل طول أيام السنة، ثبات أسعار المستورد، إذ لا يتغير سعرها إلا ما ندر، وهي توجد بكثرة، أما الإبل المعروضة للبيع في السوق فهي قليلة وهي محلية، لكن الإقبال عليها أقل من الإقبال على الأغنام بكثير وسعرها متغير.

أما نقاط البيع منها ما هو ثابت في ''الشبوك'' على مدى العام وأغلب الأغنام التي فيها مستوردة، والقليل منها محلي المصدر، ومن نقاط البيع ما يحمله تجار الأغنام على سياراتهم عند مدخل السوق وجميع هذه الأغنام محلية المصدر، كالنعيمي والحري والتيس البلدي والنجدي وأسعارها مختلفة.

وعن الأسعار قال عمر عباس (بائع في أحد شبوك الأغنام): ''الأغنام المستوردة مثل ''السواكني'' أسعارها تختلف بحسب عمرها ووزنها، وتراوح بين 800 و900 ريال، والخروف والتيس ''البربري'' ما بين 430 و500 ريال وسعرها متدن بسبب قلة الإقبال عليها، أما الأغنام المحلية مثل: ''النجدي والحري والنعيمي والتيس البلدي'' فالإقبال عليها متزايد من قبل المستهلكين وأسعارها بين 900 و1500 ريال، فيما الإبل المتوافرة في السوق أسعارها بين 4000 و6000 ريال.

وقال عبد العزيز محمد (أحد التجار الذين يبيعون مواشيهم على سياراتهم عند مدخل السوق): ''ما تستهلكه الأغنام من أعلاف مقارنة بسعرها الحالي يعد مناسبا جدا، حيث إن كيس الشعير سعره يصل إلى 38 ريالا، وسعر لبنة البرسيم يراوح بين 26 و30 ريالا، وتعتبر هذه الأسعار مرتفعة جدا على مربي المواشي''.

وأشار نعيم عبد الواحد ''مستهلك'' إلى أنه قام بشراء ''عيديته'' في ليلة العيد، وهو يفضل الأغنام المحلية، معتبرا أسعار جميع المواشي غالية جدا ومبالغ فيها، وقال: ''اشتريت خروفا حرّيا بـ 1300 ريال، وكنت اشتريته في العامين الماضيين بأقل من 1100 ريال، وبحثت في السوق عن النعيمي ولم أجده''.

وبيّن محمد المسلّم العامل في أحد المسالخ التابعة للبلدية أنه في اليوم الأول من عيد الفطر تم ذبح أكثر من 500 رأس من الأغنام أكثرها من المستورد، مفيدا أنه يقوم بجلب الأغنام من السوق بعد أن يتم شراؤها من المستهلك إلى المسلخ دون مقابل، وقيمة سلخ الذبيحة الواحدة 15 ريالا.

أما عن الزحام على المسلخ فقال المسلّم: ''لا يوجد زحام كبير على المسالخ في أيام عيد الفطر، لكن يكثر إقبال المستهلكين على المسلخ من بعد صلاة مغرب ليلة العيد إلى مساء اليوم الأول من العيد، إذ إن الزحام الشديد يكون في عيد الأضحى حيث يتم ذبح أكثر من 1500 رأس في اليوم الأول من 



«التجارة» تراقب السوق وتستقبل البلاغات عن المخالفين
ارتفاع الإقبال على شراء الذهب في العيد

 
عالية الدعيس (المدينة المنورة)

شهدت أسواق الذهب في المدينة المنورة ارتفاعاً طفيفاً في إقبال المشترين، وذلك عقب موجة من التردد شهدها السوق منذ بداية رمضان، إلا أنه منذ حلول ليلة العيد ارتفع الاقبال بشكل كبير على حركة الشراء لرغبة الكثيرين في تقديمه كهدايا لزوجاتهم بهذه المناسبة خاصة مع هبوط الأسعار، على الرغم من قلة إقبال الزائرين والمعتمرين على الشراء.
«عكاظ» استطلعت العديد من الآراء، فقال حامد الحامد البائع في أحد محال الذهب بالمنطقة المركزية بالمدينة المنورة إن سعر جرام الذهب أصبح 215 ريالا، وهو سعر مقبول لأنه كان في بداية رمضان يتراوح بين 230 وحتى 250 ريالا ومن المحتمل أن يصل سعر الجرام في الأيام القادمة إلى أكثر من ذلك.
وأوضح محمد خالد «بائع» أن هناك إقبالا من ناحية الحجاج للذهب في هذه الأيام جداً كبير، وأن أسعار الذهب مقبولة حيث يبلغ سعر طقم ذهب الذي يزن 32,24 غرام حوالي 6800 ريال.
وأشار محمد سعيد «بائع» أن أسعار الذهب الآن جيدة نوعاً ما، وأفضل من السابق فلا يمكن أن يكون سعر الجرام ما بين 210 إلى 220 ريالا.
وأشار إلى أنه لا دخل لشهر رمضان في تفاوت أسعار الذهب بين الطلوع والنزول وإنما الأسعار تحددها السوق العالمية.
وقال إن الحاج عز الدين من الجنسية الجزائرية يشير إلى أن سبب عزوفه عن شراء الذهب لـزوجته ارتفاع سعره في أول رمضان، ولكنه استطاع شراء أقراط قبيل العيد مع تراجع الأسعار.
أمينة نافع «مقيمة» تقول إنها بعد انخفاض سعر الذهب في هذه الأيام استطاعت أن تشتري لها ولبنتيها أقراطا من الذهب بسعر يتناسب مع ميزانيتها. وأشارت إلى أن البائع اخبرها بأن الذهب من المحتمل ارتفاع سعره الشهر المقبل.
من جهته أوضح خالد قمقمجي مدير فرع وزارة التجاره بالمدينة المنورة أن فرق الفرع تقوم بجولات مستمرة على مدار الساعة، على السوق، للكشف على أي مخالفة للاسعار المحددة . وتستقبل الفرق البلاغات وتتصرف مع المخالفين وفق الإجراءات المحددة في النظام. 



"الأعياد والمدارس والمناسبات" ثلاثية الخياطين لتحقيق الأرباح
خياطة الثوب تزيد 100 ريال وإقبال على اللون الأبيض

خياط يأخذ مقاسات زبون في محل بالمدينة المنورة(تصوير: محمد العسيري)

المدينة المنورة: خالد الجهني 2012-08-21 11:41 PM 

مع الأيام الأولى للعيد واصلت محلات الخياطة، وبيع الأقمشة في المدينة المنورة، والمشاغل النسائية استنفارها، الذي بدأ من منتصف شهر رمضان، وذلك لتقديم خدماتها، حيث كثف 2304 محلات للخياطة الرجالية العمل على مدار الساعة، وذلك لتسليم أثواب العيد للعملاء، كما استمر 425 مشغلا نسائيا في استقبال العميلات، فيما واصل 953 محلا لبيع الأقمشة الرجالية والنسائية تقديم خدماته للوفاء بالتزاماته في العيد. 
وشهدت محلات بيع الثياب الجاهزة إقبالا من الأسر لشراء الثياب الجاهزة، خاصة للأطفال وكبار السن، واكتسح اللون الأبيض هذا العام الطلب بكميات كبيرة، نظرا لارتفاع درجات الحرارة، وقدرة اللون الأبيض على عكس الحرارة.
ويقول عتيق الرحمن، يعمل "خياط" إن "اللون الأبيض هو المفضل عادة عند العملاء، بينما يكون التغيير بينهم، فيما إذا كان مطرزا أو سادة، إضافة إلى نوع الأزار"، مشيرا إلى أن الأقمشة المتوفرة بالسوق "رتشي"، و"بلونا فكتوريا"، و"سيد مكي"، وهي أسماء تجارية تلاقي رواجا كبيرا بين المواطنين وحتى المقيمين.
وأضاف، أن الأسعار في متناول الجميع، وتتراوح بين 150 ريالا للثوب، و220، وربما ترتفع حسب نوع القماش، وأكد عتيق الرحمن، أن "خياطة الثوب الواحد في الأيام العادية تكلف 60 ريالا، فيما يكلف أقل سعر لتفصيل ثوب في شهر رمضان 160 ريالا، ويكون مكسبنا في سعر القماش، والقطعة الكاملة تكفي من 4 إلى 5 أثواب".
وقال رشيد (يعمل بمحل خياطة): إن محلات الخياطة تشهد ركودا في حركة الإقبال حتى حلول الأعياد، مشيرا إلى أنها المواسم الأفضل في السنة، مشيرا إلى أن موسم بدء الدراسة لا يشهد إقبالا كما هو الحال في العيد، وقال: إن بعض الشباب يفضلون تفصيل الثوب المطرز رغم ارتفاع سعره.
وذكر محمد أجلال( يعمل بمحل ملابس رجالية) أن محله شهد حركة كبيرة لشراء ثياب للأطفال وكبار السن، التي تبدأ أسعارها من 50 ريالا وحتى 150 ريالا، بحسب نوع القماش ونوعية التطريز الموجود عليه.
وقالت نجود(خياطة بمشغل نسائي) إن "الأرباح هذا العام جيدة، خاصة وأن المشغل يستقبل إضافة للعيد عميلات للأفراح والمناسبات، وكذلك تفصيل مرايل المدارس مع اقتراب موعد بدء الدراسة، ويصل سعر تفصيل المريول إلى 150 ريالا".
وأضافت، أن المحل استقبل أكثر من 200 عميلة لتفصيل مرايل المدارس خلال شهر رمضان، وتزداد فترة العمل بالمشغل لتصل إلى 18 ساعة عمل متواصلة. 
وبحسب موزعين لبيع الأقمشة بالمدينة فإن الأقمشة تتوزع بين الياباني، والإندونيسي، والكوري، إضافة إلى موديلات أكثر فخامة، ويترواح سعر متر القماش الياباني من 16 إلى 35 ريالا للمتر، والكوري من 12 إلى 15 ريالا، ومثل ذلك الإندونيسي ويزداد الطلب على الكوري والإندونيسي لجودتهما ورخص ثمنهما، فيما تسيد القماش الياباني السوق وبقوة وبدون منافس، ويتراوح سعره من 27 إلى 43 ريالا للمتر، ثم يأتي الإيطالي ويتراوح سعره من 120 إلى 400 ريال للمتر وكذلك السويسري.
وكشف موزعون إلى "الوطن" أن هناك غشا في بعض الأقمشة، حيث يتم تخزينها بطريقة سيئة لسنوات، ثم تباع بسعر منخفض، مدللين على ذلك ببعض المشاغل التي تفصل ثوبين والثالث بالمجان، ومثل تلك الأقمشة تتغير مع الغسيل. ونصح تجار المستهلكين بشراء الأقمشة الأصلية، حيث تضمن الشركة الجودة، وتسترجع القماش في حال تعرضه لخلل مصنعي.
إلى ذلك قال مدير إدارة الإعلام بأمانة المدينة علي بن مبارك العلوي، إن عدد محلات تفصيل الملابس الرجالية بالمدينة بلغ عددها 2304، فيما يعمل 425 مشغلا نسـائيا، و953 محـلا في بيع الأقمشة الرجالية والنسـائية.



تعطل أجهزة التكييف يفاقم حالة 60 مريض كلى في المدينة


سامي المغامسي (المدينة المنورة)

أدى توقف أجهزة التبريد والتكييف في مركز الكلى في مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة إلى معاناة نحو 60 مريضا، درجوا على مراجعة المركز يوميا للخضوع إلى الغسيل البريتوني في قسم الكلى خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة التي وصلت إلى 48 درجة مئوية.
يشار إلى أن أجهزة التكييف في قسم النساء في ذات المركز سبق أن توقفت في أواخر رمضان واستمر التوقف حتى رابع أيام العيد.
وكشفت مصادر «عكاظ» أن قسم غسيل الكلى الخاص بالنساء ظل لأكثر من أسبوع متوقفا عن العمل مما زاد من معاناة الكثير من الحالات، وأن سبب عدم أصلاح أجهزة التكييف ناتج عن عدم توفر قطع غيار لأجهزة التكييف.
«عكاظ» هاتفت مدير مركز الكلى في مستشفى الملك فهد الدكتور بدر الحميد الذي طلب زيارة المركز والاطلاع على المشكلة على الطبيعة والالتقاء بالمدير المناوب حمد الأحمدي الذي أوضح أن أجهزة التكييف والتبريد لقسم النساء يتم العمل على إصلاحها وأنه تم جلب قطع الغيار الخاصة من خارج المستشفى لأنها غير متوفرة لدى قسم الصيانة حيث قام موظف شركة الصيانة عبدالرحمن الردادي بشراء القطعة من جيبه الخاص لإصلاح التكييف فيما رفض الحديث عن أسباب المشكلة وطلب إذن في الحصول على تصوير من مدير المستشفى.



«المياه» تجبر سائقي الصهاريج على تلبية طلبات المستهلكين بـ 100 ريال‎


عبدالرحمن الجهني (المدينة المنورة)

أدت أزمة المياه التي تعيشها أحياء المدينة إلى اتخاذ إدارة المياه حلول لأنهاء المشكلة «عكاظ» رصدت من أبرز الحلول والمتمثلة في إجبار سائقي الصهاريج، على تلبية طلبات المستهلكين بمبلغ 100 ريال للصهريج العادي ومبلغ 150 للصهريج من الحجم الكبير الأمر الذي حد من أزمة المياه بشكل كبير.
وقال كريم الصاعدي من سكان حي الخالدية أن المياه انقطعت عن منزله وأضطر لترك أعماله التي يترزق منها لكسب قوت يومه وظل لمدة ثلاث ساعات يبحث عن صهريج لكن للأسف وجد أن قائمة الانتظار طويلة تجاوزت الـ400 رقم.
وقال أيمن باحمدي من سكان الحرة الشرقية الصهاريج الخاصة التي تعود ملكيتها للمواطنين تستغل موسم انقطاع الماء وترتفع بسعر مبالغ فيه يصل إلى 400 ريال.
من جانبه أكد وليد عبدالحافظ مدير العلاقات العامة والإعلام بإدارة المياه أن الاجتهاد الذي قامت به إدارة الصهاريج من مصلحة المواطنين ولإنهاء مشكلة انقطاع المياه التي يعيشها المواطنون.
وأكد أنه تم الرفع لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة لتشكيل لجنة تتولى تحديد أسعار الصهاريج الخاصة التي تستغل موسم انقطاع الماء وترفع أسعارها بشكل جنوني داعيا في نفس الوقت المواطنين بترشيد استهلاك الماء لما يحثنا عليه ديننا الإسلامي الحنيف.



في تصادم بين ناقله وشاحنة شعير
وفاة قائد ناقلة وقود على طريق ينبع - المدينة

08-23-2012 06:28 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

قال الناطق الاعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد / خالد مبارك الجهني , أن غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني بمحافظة بدر تبلغت عند الساعة الحادية عشر من صباح هذا اليوم الخميس الموافق 5 / 10 / 1433 هـ عن حادث تصادم بين شاحنة شعير و ناقلة وقود "ديزل" بالكيلو 70 بطريق ينبع المدينة السريع .
ونتج عن الحادث احتراق راس الناقلة و وفاة قائدها باشرت الحادث ثلاثة فرق من الدفاع المدني و سلم الحادث لجهات الاختصاص لاستكمال إجراءات التحقيق . 



إنقاذ قارب يقل 4 أشخاص علق بالشعب المرجانية

عبدالعزيز الربيعي (ينبع)

تمكنت دوريات حرس الحدود البحرية وفرقة البحث والإنقاذ في مركز البثنة في السادسة والنصف مساء أمس الأول من إنقاذ طاقم قارب خاص في ينبع الصناعية وعلى متنه أربعة أشخاص وذلك بعد أن علق القارب بالشعب المرجانية.
وفور تلقي البلاغ انتقلت للموقع دوريات حرس الحدود البحرية حيث تم استخراج القارب وتقديم الإسعافات الأولية للطاقم.
وكشف الناطق الإعلامي لحرس الحدود في منطقة المدينة المنورة العقيد حسين مسلم الجهني عن تركيب 96 لوحة إرشادية تم ترقيمها على شواطئ ينبع ابتداء من مركز الرايس وحتى الهيئة الملكية في ينبع.
وأشار الجهني أنه تم ترقيم هذه اللوحات بهدف تحديد المواطنين لمواقعهم عند طلب المساعدة وكذلك لسرعة الوصول إليهم وتحريك أقرب دورية للموقع بالإضافة إلى تكثيف الدوريات على الشواطئ ومواقع تجمع المواطنين. 



بعد أيام من حادثة مشابهة أودت بحياة 3 فتيات في الليث
وفاة فتاة غرقاً ونجاة 3 من أقاربها في شاطئ غروب ينبع


لقيت فتاة مصرعها غرقاً ونجا شاب وفتاتان من أقاربها، وذلك خلال تنزههم صباح اليوم على شاطئ الغروب في الهيئة الملكية بمحافظة ينبع.

وكشفت مصادر في قيادة حرس الحدود بمنطقة المدينة أن الحادثة وقعت قرابة الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم، مبينة أن الإجراءات لا تزال جارية وسيتم إصدار توضيح حيالها خلال الساعات المقبلة.

وكانت محافظة الليث قد شهدت ثاني أيام عيد الفطر المبارك، حادثة مشابهة توفيت فيها ثلاث فتيات.




العثور على مفقود بدر متوفى

 
خالد الجابري (المدينة المنورة)
عثرت فرق الدفاع المدني بالمدينة المنورة على المواطن عيد بن عليان الصبحي متوفى، بعد فقدانه إثر خروجه من منزل ذويه بقرية الحسينية بمحافظة بدر. 
وأوضح العقيد خالد الجهني، المتحدث الإعلامي بالدفاع المدني بالمدينة المنورة، أن فرق الدفاع المدني عثرت على المواطن المفقود بمحافظة بدر عند الساعة الثامنة من صباح أمس، متوفى بوادي ذيران غرب قرية الحسينية. وأضاف أن المفقود يعاني من مرض نفسي، حيث تم إبلاغ مخفر شرطة الواسطة بتاريخ 15/9/1433هـ، من قبل شقيقه ولم يحدد وقت خروجه ولا مكان فقدانه، ولكون المنطقة جبلية ووعرة كان هناك بحث من قبل دوريات الدفاع المدني بصفة مستمرة بالإضافة إلى البحث الجاري من قبل شرطة بدر وبعض ذويه.
وأشار العقيد الجهني أن البلاغ ورد للدفاع المدني متأخرا وبعد فقدانه بأربعة أيام، مرجحا أن تكون طبيعة المنطقة وارتفاع درجات الحرارة السبب في الوفاة، لافتا أنه كان قد تم تكثيف عمل المسح الميداني مساء أمس الأول بمشاركة 17 دورية من الدفاع المدني ومشاركة طائرة عمودية، حتى تم العثور عليه من قبل دوريات الدفاع المدني في تمام الساعة الثامنة صباحا وسلم الجثمان إلى شرطة محافظة بدر لإكمال الإجراءات اللازمة حسب الاختصاص.
وأكد العقيد الجهني أن «ما يشاع بأن الدفاع المدني تلقى البلاغ بعد ساعتين من فقدانه مناف للحقيقة، ولدينا الوثائق والمستندات والتسجيلات التي تثبت ذلك، وإذا ثبت عكس ذلك فإننا مستعدون للمحاكمة». 



الناطقان الإعلاميان لشرطة المنطقتين ينفيان الخبر
جدل حول مقتل شاب أو سقوط عامل في فرعي مجمع تجاري في المدينة والخبر

٢٠١٢/٨/٢٣

تضاربت الأنباء حول سقوط قتيل في مجمع الراشد، وبينما ذكرت مواقع تواصل اجتماعي أن الشاب قتل في المجمع في المدينة المنورة، ذكرت مواقع أخرى أن عاملا سقط من سلم كهربائي في فرع المجمع في الخبر. وما عزز التنقاض تصريحان متناقضان من قبل المسؤولين عن المجمع.
وبينت مصادر مطلعة بالمجمع في المدينة المنورة لـ»الشرق» أن شجارا وقع بين شبان داخل المركز، مما أدى إلى وقوع عديد من الإصابات، مؤكدة أن حراس الأمن فضوا الاشتباك دون تدخل رسمي من الجهات الأمنية، وتمت إحالة المصابين بواسطة الهلال الأحمر إلى أحد المستشفيات.
وأوضح الناطق الإعلامي في شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، أنه لا صحة لخبر مقتل شخص في مجمع الراشد التجاري في المدينة، أمس، نافياً تلقي الجهات الأمنية أي بلاغ حول الحادثة. وقال الغنام لـ» الشرق» إن الجهات الأمنية لا علم لها أيضاً بأسباب إغلاق مجمع الراشد أمام الزوار والمتسوقين نهار أمس، لافتاً إلى أنه في حال وصول أي بلاغ ستعمل الجهات الأمنية على متابعته فوراً. وأكد المتحدث الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي عدم تلقي الشرطة أي بلاغ حول الحادثة في مجمع الراشد في الخبر.
وكانت أنباء تواترت أمس مرفقة بصور عن طريق مواقع ووسائل التواصل الاجتماعي، ورسائل «البرودكاست» من الهواتف الذكية، توضح وجود شخص ملقى على الأرض وحوله آثار دماء، كم يوجد عديد من الأشخاص في موقع الحادث، ما أوحى بأنها جثة تعود لشخص لقي حتفه. وأوضحت تلك الأنباء أن إدارة مجمع الراشد التجاري أغلقت أبوابه طيلة نهار أمس، ومنعت دخول الزوار والمتسوقين.



أعياد البهجة

هذه بعض الذكريات عن أيام العيد ..أيام الطفولة في المدينة المنورة، أحببت تسجيلها قبل أن تجور عليها عوادي الذاكرة مع تقدم العمر! ربما يجدها بعض القراء طريفة، وربما تذكِّر بعضهم بذكرياته عن أيام العيد أيام طفولته في مدينته أو قريته فيسجل ما احتفظت به ذاكرته تراثا تقرأه الأجيال لتعرف بعض مظاهر الحياة التي اختفت بفعل “الصحوة!” والتمدُّن والتغيرات المجتمعية التي أوجدت أنماط حياة مختلفة جدا عن تلك الحياة.
أول ما أذكره من مظاهر العيد جلوسي على جدار إحدى الآبار أنظر إلى الرجال يصلون العيد في المسيل (مجرى السيل) في موقع متوسط بين المزارع. وكنت أرتدي ثوبا أَمْضتْ أختي الأثيرة “رَيّا” لياليَ عدة من رمضان في خياطته. ولم يقتصر عملها على خياطته بل بذلتْ عناية فائقة في تزيين ياقته و”لَبًّتِه” (من أسفل العُنق إلى أسفل الصَّدْر) بخيوط ملونة، وكان يفصل بين جانبي صدر الثوب شريطان متوازيان مشغولان بخيوط ملونة تربط بينهما خيوط تقوم مقام الأزرار وينتهيان من أسفل بـزائدة من الخيوط الملونة “قِذْلة” تتدلى من الوسط. وكنت سعيدا بذلك الثوب.
وبعد أن انتهى المصلون من الصلاة أخذوا يتعايدون ثم ساروا جميعا لمعايدة الأهل والجيران في “النِّزَل”، وهي بمثابة الحارات التي ترتبط كل واحدة منها بمزرعة.
ومن أجمل مظاهر العيد حينذاك أن أمي رحمها الله كانت تُزيِّن في الليلة السابقة غَنَمها بصَبْغ غُرَرها، والمساحات البيضاء في جلودها، بالحناء. وكان ذلك يضفي عليها مظهرا كان في عيوننا جميلا. ومن المظاهر البهيجة الأخرى أن مكائن المزارع لا تعمل صباح العيد فنظفر بهدوء لا مثيل له.
ومع تقدم وعيي أذكر أنا كنا نذهب، نحن وجيراننا، بـ”قلاب” ابن عمي، حسن بن سعيد المزيني، إلى مسجد ذي الحليفة الذي كان يؤم المصلين فيه الشيخ علي الكراني رحمه الله. وكان يقرأ من كتاب للخطب المنبرية. وإذا انتهت الصلاة خرج الجميع إلى “برحة” أمام المسجد ليتعايدوا. وكان الجمع يزيد عن مائة يدورون في دائرة فيُسلِّم بعضهم على بعض. ثم ينصرف أهل كل جهة من وادي العقيق إلى جهتهم. أما نحن وجيراننا فنركب “القلاب” عائدين، ونتوقف عند كل “نزلة” لنعايد أهل كل بيت. ومن أجمل مظاهر تلك الفترة المبكرة من النهار أن المرأة التي يولد لها طفل في ذلك العام تُعد فطورا يقدم للمعايدين، وربما تعدد الأطفال المولودون تلك السنة فيأكل المعايدون من بيوت عدة بـ”البركة”.
ويستمر ذلك الموكب حتى نصل إلى “نزلة بير برود”، وهي حارتنا التي تتوسط “النِّزل” الأخرى، فيسير الرجال والأطفال من بيت إلى بيت للمعايدة ليجتمعوا أخيرا في “الدهليس”، وهو مكان معدٌّ لاستقبال الضيوف منعزل عن البيوت، أو في “السقيفة” في المزرعة. ويستمر الجمع حتى صلاة الظهر، ويتوافد الجيران، ثم يقدم طعام العيد. وكان وجبة من الأرز فقط تقدَّم في صحون عدة يتوسط كل صحن “طاسةٌ” تسمى “مِيقَعة” تُملأ بالسمن واللَّبن، يغمس الآكلون ملء أكفهم من الأرز فيها.
وبعد الانتهاء من الوجبة يَبدأ جدلٌ سنوي يستمر وقتا طويلا عن ترتيب “الوِزْعة”، أيْ ترتيب وجبات العيد المشابهة على مدى ثلاثة أيام ظهرا وليلا. وكان الترتيب المتفق عليه من قديم أن أول وجبة ظُهْرَ العيد عندنا نحن وابن عمنا حسن بن سعيد، ثم يستمر الترتيب محفوظا لا يختلف. لكن لابد من هذا الجدل كل سنة باعتباره ـــ ربما ـــ طقسا يمارِس الرجال فيه الجدل للجدل وحسب بعد الامتناع عنه طويلا في رمضان!
وفي فترة لاحقة صرنا نذهب إلى الحرم النبوي الشريف لصلاة العيد. ومما لا يغادر الذاكرة أن أمير المدينة كان يخرج من الحرم بعد انتهاء الصلاة ماشيا مخترقا شارع العينية ثم يقطع المناخة باتجاه شارع العنبرية والناس من حوله ومن خلفه ويتقدمه طابور من العسكر في مقدمته فرقة موسيقية. فإذا وصل إلى مسجد الغمامة بدأت الفرقة الموسيقية بعزف السلام الملكي متبوعا بقطع موسيقية عسكرية حتى يصل الأمير إلى مقر الإمارة في شارع العنبرية.
وكانت ليلة العيد في المدينة تشهد انتظار الناس لخبر هلال العيد. وكانت جموع المتسوقين تملأ الأسواق ـــ خاصة في باب المصري ـــ وكنتَ تسمع كثيرا منهم يرددون عبارة “جابوه ما جابوه” التي تعني التساؤل عن ثبوت رؤية هلال العيد أو عدم ثبوتها. وكان من أكثر اللحظات بهجة حين تُطلق المدافع من جبل سلع إيذانا بأن غدا هو يوم العيد. فتبدأ تلك الجموع بالتفاعل من خلال تبادل التهاني أو إبداء الاستغراب من أن تلك الليلة ربما لم تكن ليلة العيد لعدم اطمئنانهم إلى صحة الرؤية.
وكانت المدافع تنطلق بعد انقضاء صلاة العيد في الحرم كذلك، وهو ما يضفي على اليوم مظهرا يبتهج به أهل المدينة وضواحيها.
وأكثر المظاهر البهيجة التي لم تعد موجودة رؤيةُ الرجال، في المدينة وضواحيها، يمشون جماعات من بيت إلى بيت في منظر أخاذ لا يتكرر طوال السنة.
ومن المؤكد أن اختفاء هذه المظاهر منذ بداية الثمانينيات الهجرية من القرن الماضي كان بسبب ظاهرة “الصحوة” التي أشاعت التجهم ومعاداة الفرح تعللا بأنه يناقض السمت الحزين المنتظَر من المتدين. كما يعود ذلك إلى تفرق الأقارب في حارات متباعدة مما جعل الرجل يخرج إلى مصلى العيد وحيدا أو بصحبة أولاده فقط ويعود وحيدا إلى بيته ثم يعايد أقاربه المتباعدين ليَجد كلَّ واحد منهم وحيدا. لقد كان أظهرَ بواعث البهجة في العيد قديما المظهرَ الجماعيّ في الخروج إلى الصلاة والتزاور واستمرار الاحتفاء بالعيد جماعيا لثلاثة أيام يقضيها الناس في الأكل والمؤانسة.
ومن أهم ما اختفى من مظاهر العيد التكبيرُ الجماعيّ في كثير من مساجد المدينة، وهو الذي كان يضفى على صلاة العيد جوا إيمانيا مهيبا مشتركا. فقد صار الناس الآن يهمهمون بالتكبير أو يصمتون مما يشيع جوا من الكآبة والملل يظهر على وجوههم.
لقد تحول العيد الآن إلى يوم من التعب جراء أداء واجب المعايدة لأقارب كُثْر متباعدين في المساكن، وربما يجد الإنسان كثيرا منهم، حين يذهب لمعايدتهم، تعِبين، أو نائمين، أو “طفشانين” بسبب شعورهم بالوحدة. وربما لا يمكن إنقاذ روح العيد الآن إلا بالعودة إلى مظهره الجماعي بعيدا عن الفردية الموحشة.




سحب رعدية على مرتفعات جازان وعسير والباحة والطائف
الطقس: رياح سطحية على المناطق الشمالية الشرقية والوسطى


 توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حالة الطقس لهذا اليوم الخميس، استمرار نشاط الرياح السطحية التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على المناطق الشمالية الشرقية والشرقية وأجزاء من الوسطى، وتمتد حتى منطقة نجران.

كما توقعت "الأرصاد" أن يبقى الطقس -بإذن الله تعالى- معتدلاً نهاراً، مع فرصة لتكوّن سحب رعدية على مرتفعات جازان وعسير والباحة والطائف.



تشمل 10 عقود لمستشفيات وأبراج طبية
د. الربيعة يوقِّع عقوداً لمشاريع صحية بأكثر من 3 مليارات ريال.. الأحد


يوقِّع الدكتور عبد الله الربيعة وزير الصحة يوم الأحد القادم 10 عقود لمشاريع صحية تبلغ تكلفتها الإجمالية أكثر من ثلاثة مليارات ريال، وذلك في إطار جهود الوزارة لنشر المرافق الصحية في كل مناطق المملكة ومحافظاتها، وتوفير الرعاية الصحية للمواطنين.
وأوضح الدكتور خالد مرغلاني المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن هذه العقود تشمل إنشاء عدد من المستشفيات بمختلف السعات وأبراج طبية وعقود الإشراف على إنشاء مدن طبية وكذلك عقود أعمال إضافية لمشروع إنشاء وتجهيز أكثر من 400 مركز صحي في مختلف مناطق المملكة. ولفت إلى أن وزارة الصحة تشهد حالياً حراكاً تطويرياً سعياً لخدمة المريض وكسب رضاه وبما يحقق تطلعات ولاة الأمر ويلبي احتياجات المواطنين الصحية، وذلك في إطار المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة الذي يشتمل على مبادئ العدل والمساواة والشمولية في توزيع الخدمات الصحية وسهولة الوصول إليها والحصول على خدمات صحية ذات جودة عالية.



وزارة العمل : تأشيرة واحدة عن كل عاملين يغادران نهائيا


أكدت مصادر في وزارة العمل إمكانية حصول صاحب العمل على تأشيرة فورية واحدة عن كل عاملين يحصلان على تأشيرة «خروج نهائي» ويغادران المملكة، وذلك وفق نظام النقاط المكتسبة الذي بدأ العمل به في مكاتب العمل مؤخرا.
وأشارت المصادر إلى ضرورة حصول العامل على موافقة صاحب العمل لنقل كفالته إذا كانت المنشأة صغيرة ولا يطبق عليها برنامج «نطاقات».

وأشارت المصادر بحسب تقرير نشرته عكاظ , إلى أن عملية التوظيف في القطاع الخاص أسندت بالكامل حاليا إلى صندوق تنمية الموارد البشرية ولم تعد تعتمد مثل السابق على خطابات الترشيح للوظائف.
واعتبرت الوزارة أن الأجور من الديون الممتازة وأن تأخيرها عن العاملين يعد مخالفة يعاقب عليها النظام، مشيرة إلى أن في صدارة أولوياتها رفع مستوى الأجور لتوفير حياة كريمة للمواطن. وانتقدت رفض بعض الشركات للتقارير الطبية الواردة من بعض المستشفيات المتعاقد معها، مشيرة إلى أنه لا يحق لتلك الشركات ذلك . وأكدت الوزارة أنها تعمل بروح الفريق الواحد، بالتعاون مع مؤسسة التدريب التقني والتعليم الفني وصندوق الموارد البشرية، مشيرة إلى توظيف ربع مليون فتاة وشاب خلال العام الأخير وهو ما يساوى العدد الذي تم توظيفه في السنوات الخمس الأخيرة.
واستبعدت الوزارة أن يكون من مهامها إلزام المستثمرين بفتح محلات نسائية في أسواق بعينها، مشيرة إلى أن مهامها تقتصر على تنظيم عمل المرأة في أي مجمعات وليس من صلاحياتها إلزام أي أحد بالاستئجار في أي مكان دون غيره.
وكانت وزارة العمل رفضت مطالب بعض الشركات الكبرى باستثنائها من برنامج «نطاقات»، مؤكدة على لسان وزيرها أهمية التطبيق على الجميع بدون استثناء. وتعتزم الوزارة خلال أسابيع قليلة البدء في تطبيق برنامج «نطاقات الأجور»، الذي يهدف إلى ضمان حصول جميع العاملين على مرتباتهم دون تأخير، وكذلك التعرف على مستويات الأجور الحقيقية في القطاع الخاص سواء بالنسبة للوافدين أو المواطنين.



حافز يعتذر للمستفيدين عن رسائل أمس ويؤكد: "تحديث البيانات السبت القادم"

 
أكد برنامج إعانة الباحثين عن العمل "حافز"، أن موعد تحديث البيانات سيبدأ السبت القادم، مطالبا المستفيدين بأن يتجاهلوا الرسائل التي وصلتهم أمس من البرنامج والتي طالبتهم بالتحديث يومي 29 رمضان و 1 شوال مؤكدا أنها أرسلت عن طريق الخطأ.

جاء ذلك في رسالة أرسلها البرنامج اليوم للمستفيدين قال فيها: "نأمل تجاهل رسالة التذكير المرسلة لك يوم أمس وسيتم إرسال رسائل التذكير بتحديث البيانات اعتباراً من السبت القادم".

من جانبه أوضح مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، إبراهيم المعيقل أن النظام مبرمج على أن يرسل رسالة تذكيرية قبل يومين من موعد التحديث، مشيرا إلى أن ما أرسل أمس كان بتاريخ خاطئ.

وأكد المعيقل للمستفيدين حسب "سبق"، أنه لن يتم تخفيض الإعانة بسبب عدم التحديث خلال الإجازة.



عدد الكتب الدراسية لجميع المراحل 364 كتاباً
"التربية" تنفي التراجع عن تطبيق اللغة الإنجليزية في الصف الرابع



أوضح وكيل وزارة التربية والتعليم للتطوير والتخطيط الدكتور نايف الرومي، أن تدريس اللغة الإنجليزية في الصف الرابع الابتدائي سيكتمل خلال عامين في جميع مدارس البنات والبنين.

ونفى أيَّ تراجعٍ عن التوسع في تطبيق اللغة الإنجليزية في الصف الرابع، مشيراً إلى أن العام الدراسي الجديد سيشهد المرحلة الثانية من المشروع، إذ سيتم تدريس اللغة الإنجليزية لطالبات وطلاب الصف الخامس الابتدائي في المدارس التي طبقت المشروع العام الماضي والبالغ عددها 4182 مدرسة، كما سيتم البدء بتدريس مادة اللغة الإنجليزية في الصف الرابع في مجموعة كبيرة من مدارس البنين والبنات، فيما سيتم تعميم المشروع على كافة المدارس في العام الدراسي 1434 / 1435هـ.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل عبد الله عبيد الله الغامدي ونشرته "عكاظ"، قال الرومي إن العام الدراسي الجديد سيشهد اكتمال تعميم المشروع الشامل لتطوير المناهج ومشروع العلوم والرياضيات، مؤكداً أن الوزارة تقوم بمراجعةٍ سنويةٍ للمناهج التي تضمنها المشروع الشامل لتطوير المناهج وتقوم بإجراء التعديلات بعد الملاحظات التي تصلها من الميدان التربوي ولجان المراجعة.

وأضاف: تعديلات الملاحظات التي يتم رصدها خلال العام الدراسي تتم في الأشهر الستة الأولى من العام الجديد وتكون مضمنة ضمن مناهج العام الدراسي الذي يليه.. مشيراً إلى أن عملية الطباعة تحتاج لفترة زمنية بين الطرح والترسية والطباعة.

وبين أن عدد الكتب الدراسية في جميع المراحل الدراسية الثلاث يبلغ 364 كتاباً شاملة كتاب النشاط وكتاب المعلم.




سجّلت ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأسبوع المنصرم
"الخطوط" تُسيِّر 1366 رحلة عبر محطتَيْ جدة والمدينة


 واصلت الخطوط الجوية العربية السعودية عملياتها التشغيلية المتعلقة بتفويج ضيوف الرحمن من المعتمرين والزوّار، منذ أن بدأت يوم الأربعاء الماضي الموافق 27 رمضان، حيث تم نقل (260953) راكباً حتى أمس الثلاثاء وذلك على متن (1366) رحلة عبر المحطتين اللتين تشهدان كثافة تشغيلية في عمليات الحج والعمرة والمتمثلة في مطارَي الملك عبد العزيز الدولي بجدة والأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنوّرة.

وأوضحت الخطوط أن كثافة الرحلات خلال هذه الفترة تنضوي تحت منظومة خطة موسم الصيف للعام الجاري، التي تمت مواجهتها بتكاتف جهود الإدارات ذات العلاقة بالجانب التشغيلي من خلال زيادة الكوادر البشرية والمتابعة المباشرة من قبل المديرين والمشرفين، إضافة إلى التعاون الكبير من كافة الإدارات والقطاعات الحكومية ذات العلاقة بتفويج المعتمرين وكذلك القطاعات المساندة في مطارَي الملك عبد العزيز الدولي بجدة والأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنوّرة، يُضاف إلى ذلك الوعي الكبير من المسافرين الكرام، من خلال تقيدهم بعامل الوقت ما أدّى إلى انسيابيةٍ ملحوظة في تسيير الرحلات.

وأكد المدير العام التنفيذي للخطوط السعودية بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة عصام فؤاد نور، أن العمليات التشغيلية المتعلقة بالرحلات المغادرة للمعتمرين قد واصلت ارتفاعها المطرد، مشيراً إلى أنه وخلال سبعة أيام تم نقل (222584) مسافراً من بينهم (46848) مسافراً من صالات الحج والعمرة، وذلك على متن (1083) رحلة من بينها (144) رحلة من صالات الحج والعمرة، لافتاً النظر إلى أن العمل على إنجاح موسم الحج للعام الجاري سيبدأ فور الانتهاء من الفترة الحالية لموسم العمرة.

أما في المدينة المنوّرة، فأوضح مدير عام الإقليم الشمالي بالخطوط السعودية راشد الزهراني أن تقرير الأداء التشغيلي للإقليم الشمالي حقق خلال الأسبوع المنصرم معدلات قياسية مشيراً إلى أنه تم نقل (38369) راكباً على متن (283) رحلة، من بينهم (11409) معتمرين على متن (25) رحلة. 



السعوديون سادس شعوب الأرض ثراء في 2050
الدخل السنوي للفرد سيصل إلى 93 ألف دولار

أبها: مهاب الأعور 2012-08-23 1:39 AM 

ستحمل سنة 2050 الكثير من الرخاء والازدهار للسعوديين، إذ من المرجح أن يحصلوا فيها على المرتبة السادسة عالميا في الدول الأكثر ثراء من حيث نصيب الفرد، وحسب تقرير مركز أبحاث فرانك نايت المتخصص في المال الذي نشره موقع سمارت بلانيت أمس، فإن دخل الفرد السعودي سيرتفع إلى مستوى93.311 دولارا سنويا، وسط تنبؤات بتغيرات اقتصادية مهمة ستعصف بالعالم بأكمله.
فبعد أن كانت البلدان الغربية تستحوذ على نصيب الأسد من الثروات، ويصل معدل ثراء الفرد فيها إلى مستويات قياسية، ستقلب السنوات المقبلة كفة الميزان لمصلحة دول شرق آسيا والشرق الأوسط، حيث ستحل سنغافوره في المركز الأول، ليتبعها كل من هونج كونج وتايوان وكوريا الجنوبية مشكلين رباعية آسيوية في صدارة القائمة، فيما تتراجع أميركا من المركز الثالث في 2010 إلى المركز الخامس في 2050. 
وسيكون الحضور الأبرز عربيا وشرق أوسطيا للسعودية بحلولها في المركز السادس عالميا متفوقة بذلك على كل من كندا وبريطانيا وسويسرا، أما النمسا فستتذيل القائمة. 
وأشار التقرير إلى أن تضاعف الدخل في الولايات المتحدة في الأربعين سنة القادمة، لن يشفع لها بتبوء مركز أفضل، لأن الأمر يتعلق بدخل الفرد.
وفي الصعيد نفسه، أوضح غريان غيلمور، وهو رئيس باحثين في بريطانيا، أن البيانات العالمية تظهر تبدلات جوهرية في الاقتصادات العالمية، لافتا إلى أن تحول الاقتصاد باتجاه الشرق بات واضحا، وأشار إلى وجود أكثر من 18000 ملياردير في منطقة جنوب شرق آسيا والصين واليابان، مبينا أن هذا العدد يفوق رقم أميركا الشمالية بـ17000 ملياردير، فيما تكتفي أوروبا بـ14000 ملياردير.



أرامكو: استخراج الغاز الصخري بكميات تجارية قريباً


قالت شركة أرامكو السعودية: إنها خصصت أكبر ميزانية في تاريخها لبرامج الاستكشاف والتنقيب عن حقول جديدة في جميع أرجاء المملكة.
وبيّن خالد الفالح رئيس الشركة وكبير إدارييها التنفيذيين أن أرامكو تنفذ استثمارات ضخمة في التنقيب عن الغاز الصخري في المنطقتين الشمالية والغربية، وأن الشركة ستعلن عن اكتشافات تجارية قريباً.
وأوضح الفالح في تصريحات صحافية أن الغاز الصخري أو ما يسمى بالغاز غير التقليدي، يقع في طبقات صخرية غير مسامية، ولم يكن من الممكن استخراجه منها في الماضي، ولكن مع تطور التقنيات الحديثة أصبح بالإمكان إنتاج الغاز الصخري بكميات تجارية.
وأكد أن الشركة مستمرة في برامجها الاستكشافية، ويتم البحث والتنقيب عن النفط والغاز في جميع مناطق السعودية، خصوصاً في المناطق الشمالية والغربية، وأن ''أرامكو'' التزمت بتطوير حقل الجلاميد لمساندة برنامج وعد الشمال الذي تحرص الشركة على القيام فيه بدور مؤثر ومساند لتحقيق الهدف من هذا البرنامج الذي يهدف إلى تطوير المنطقة الشمالية.
ولفت إلى توجه الشركة إلى استخدام الغاز الطبيعي كوقود في محطات توليد الطاقة ومحطات تحلية المياه، والحد من استخدام زيت الوقود والديزل في إنتاج الطاقة، وفي الأنشطة الصناعية ابتداء من عام 2014، ما سيؤدي إلى رفع صادرات السعودية من النفط وتعزيز مبادرات الشركة البيئية، كما أن مشاريع التوسع ستمكن الشركة من تلبية الطلب المتزايد على الغاز المسال من قطاع صناعة البتروكيماويات لاستخدامه لقيما للصناعات البتروكيماوية.
وفي هذا الاتجاه، طورت ''أرامكو'' السعودية ثلاثة حقول بحرية للغاز غير المصاحب، وهي حقل كران، وحقل الحصبة، وحقل العربية في المنطقة الشرقية، كما أكملت تطوير حقل مدين في شمال غرب السعودية.
وعلى صعيد معالجة الغاز تعمل الشركة على رفع قدرة المعالجة والإنتاج لبعض معامل الغاز، وهي معمل الخرسانية، ومعمل الحوية، ومعمل الواسط، ومعمل شيبة، ومعمل حرض.



إلزام الجهات الحكومية بتسوير الأراضي البيضاء لحفظها من التعديات

 
فارس القحطاني (الرياض)

ألزمت لائحة مراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات الجهات الحكومية التي تملك أراضي بيضاء بصكوك شرعية، بتسويرها أو وضع علامات ثابتة لحفظها من التعديات.
كما ألزمت اللائحة أيضا الجهات الحكومية عند رفع أية أرض مساحيا توضيح ما عليها من منشآت، وتوضيح الإحداثيات على المخطط أو الكروكي، وجاء في اللائحة أن أمراء المناطق سيتابعون أعمال اللجان المنصوص عليها في المادتين الثانية والسادسة من هذه اللائحة، والنظر في شكاوى المواطنين منها أو من أحد أعضائها، وتنفيذ العقوبات المنصوص عليها في هذه اللائحة بعد أن تصبح العقوبة نهائية.
وتنص المادة الثانية من اللائحة على:
أ ـ تكون لجنة أو أكثر في كل إمارة أو محافظة أو مركز - بحسب الحاجة - بقرار من أمير المنطقة تسمى «لجنة مراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات» تضم عضوا من الإمارة أو المحافظة أو المركز على أن يكون مؤهلا تأهيلا شرعيا أو نظاميا ما أمكن ذلك، وعضوا من فرع وزارة الزراعة، وعضوا من الأمانة أو البلدية، وعضوا من فرع وزارة المالية في المناطق والمحافظات التي يوجد فيها فرع لوزارة المالية، على أن يكون عضوا فرعي وزارة الزراعة والأمانة أو البلدية من الفنيين قدر الإمكان، ولأمير المنطقة تعيين الأكفأ من الأعضاء رئيسا للجنة.
ب ـ يكون جميع الأعضاء متفرغين لأداء أعمالهم المنوطة بهم، وتكون مدة العضوية في هذه اللجنة أربع سنوات.
ج ـ يشترط في جميع الأعضاء أن يكونوا من السعوديين، وأن يكونوا على علم بالأنظمة الخاصة بعملهم.
د ـ يكون مقر عمل اللجنة في الإمارة أو المحافظة أو المركز.
هـ ـ توفر الإمارة لكل لجنة موظفا إداريا أو أكثر يتولى الأعمال الإدارية الخاصة باللجنة، ويكون عمله مكتبيا، وسيارة أو أكثر مع السائق بحسب الحاجة.
وتنص المادة السادسة على ما يلي: 
تكون لجنة مركزية في كل إمارة من إمارات المناطق بقرار من أمير المنطقة تسمى «اللجنة المركزية لمراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات» أعضاؤها يمثلون إمارة المنطقة، وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة الزراعة، وزارة المالية، الهيئة العامة للسياحة والآثار، ويرأس هذه اللجنة ممثل إمارة المنطقة الذي يشترط ألا يقل مستوى تأهيله عن الشهادة الجامعية «تخصص شريعة أو أنظمة أو ما يعادلهما»، أن يكون ممثلا لوزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الزراعة من المهندسين، ألا يقل مستوى تأهيل بقية الأعضاء عن الشهادة الجامعية، وتعقد اجتماعات اللجنة في مقر إمارة المنطقة، وتكون مدة العضوية فيها أربع سنوات، ومن ثم يعاد تشكيلها مرة أخرى، وتكون مهمة هذه اللجنة ما يلي: 
ـ دراسة المحضر واستمارات المعاينة وحصر الإحداثات وما يرافقها من أوراق معدة من لجان مراقبة الأراضي وإزالة التعديات والتوصية بما يلزم بشأنها.
ـ الوقوف على الإحداث إذا اقتضى الأمر ذلك.
ـ دراسة تقارير لجان مراقبة الأراضي وإزالة التعديات بشأن الإحداثات وتقرير مدى إزالة الإحداث من عدمه، والتوصية بذلك لأمير المنطقة، ويصدر أمير المنطقة بناء على ذلك قرارا إداريا بإنفاذ ما أوصت به اللجنة، ويجوز التظلم من قرار أمير المنطقة أمام ديوان المظالم.
ـ متابعة أعمال لجان مراقبة الأراضي وإزالة التعديات والرفع إلى أمير المنطقة عن نتائج متابعتها.
ـ دراسة الشكاوى المقدمة إليها من أعضاء لجان مراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات، وكل ما يرد إليها من أمير المنطقة أو الجهات ذات العلاقة في شأن التعديات.
ـ دراسة مدى الحاجة إلى زيادة عدد لجان مراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات أو تقليصها، وإعداد تصوراتها عن عمل هذه اللجان وما تراه من إجراءات ومقترحات لتطوير أدائها وتفعيل دورها.




المعروض لا يكفي الطلب.. وتحذير من رفع الإيجارات
عقاريون: الغموض يهيمن على السوق العقارية.. و«الربيع العربي» يرفع الطلب على المساكن

الضبابية تسيطر على أجواء القطاع العقاري. (الشرق)

أكد عدد من أصحاب المكاتب العقارية أن «الربيع العربي» قد أثر على سوق العقار السعودي، حيث ارتفع الطلب على المساكن من قبل المقيمين مقارنة بالعام الماضي، وأشاروا إلى أن الطلب على العقار ارتفع في ظل انخفاض المعروض منه، معللين ارتفاع الطلب بأن كثيراً من العاملين منهم في المملكة عمدوا إلى إحضار عائلاتهم للإقامة المؤقتة حتى تنتهي الأزمات التي تمر بها بلادهم، كما أن البعض استبدلوا قضاء إجازتهم في بلدانهم، بالبقاء في المملكة العربية السعودية وإحضار أسرهم.
وذكر أحد العاملين في مكتب طارق للاستثمار العقاري إن صيف هذا العام أكثر حركة من الصيف الماضي، وشهد السوق العقاري وتحديدا شقق الإيجار حراكا ملحوظا لاسيما من جانب المقيمين، موضحا أن هذه الزيادة في الطلب يقابلها انخفاض في المعروض منه، مشيرا إلى أن سوق العقار يعاني من ركود عام في حركة البيع والشراء، معللا سبب ذلك بتمسك البائعين بالأسعار القديمة مع إحجام الزبائن عن الشراء نظرا لتضارب الأسعار حول إمكانية انخفاضها، مؤكداً أن الشهر الماضي شهد ارتفاعا في أسعار الشقق المعروضة للإيجار، وقد بدأت الأسعار بالانخفاض، إلاّ أنه توقع عودتها للارتفاع مرة أخرى، خاصة بعد شهر رمضان.
ويوافقه الرأي مكتب العيدي للعقارات الذي أكد أن المعروض لا يغطي المطلوب، بالرغم من الإقبال الشديد على شقق الإيجار، لاسيما مع مواسم الأعراس والمناسبات، نافياً حصول ارتفاع كبير في الأسعار، مشيراً إلى أن الارتفاعات بسيطة وغير ملحوظة. في حين عبّر صاحب أحد المكاتب العقارية عن استيائه من جمود السوق العقاري، مؤكدا أن المخاوف التي تعتري الناس وهمية، فالأسعار وإن ارتفعت لن ترتفع بشكل كبير، مبينا أنه من يحاول رفع أسعاره بشكل مبالغ لن يجد زبائن له.

د.أبو داهش

من جهته أوضح نائب رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية في الرياض الدكتور عبدالوهاب أبو داهش أن السوق العقاري يكتنفه غموض شديد وعدم تيقن، موضحا أن هذا الغموض لا يقتصر فقط على القطاع العقاري، بل يشمل جميع الأسواق سواء الأسهم أو السلع أو حتى أسواق النفط. وأشار أبو دهاش إلى استمرار هذا الغموض حتى نهاية العام، مبينا أن الأمر مرتبط بالجو الاقتصادي العام لمعرفة نتائج الجهود المبذولة في أوروبا وكذلك الانتخابات الأمريكية في سبتمبر المقبل، مؤكداً على أنه ليس من السهولة بمكان تحديد صورة واضحة قبل نهاية العام، مضيفا أن النقد يتجه الآن إلى الاستثمارات القصيرة الأجل المضمونة، من جهة أخرى، أوضح أبو دهاش أن هذا الغموض يكتنف مبيعات الأفراد في حين تشهد المساهمات العقارية إقبالا واسعا من كبار التجار.



حصر التعيين على الوظائف المعتمدة بالموازنات
(التدريب التقني) يمنع التعاقد بجميع صوره




في خطوة تسعى للقضاء على مشكلة التعاقدات التي انتهجتها بعض الجهات الحكومية لشغل وظائفها، بدأت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالعمل وفق قرار يمنع التعاقد مع موظفين أو مدربين في الكليات والمعاهد التقنية والصناعية والاتصالات، وشددت على عدم فتح باب التعاقد بأي شكل كان.

ووفق ما ذكرت صحيفة "الوطن" في عددها الصادر اليوم الأربعاء, فإن محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي الغفيص أصدر قراراً لنوابه وإدارات المؤسسة ومجالس التدريب التقني والمهني في المناطق والوحدات التدريبية يقضي بمنع التعاقد بجميع صوره، وبأي شكل كان.

ونص القرار على الاقتصار في التعيين على الوظائف المخصصة في موازنة المؤسسة المالية، وذلك بعد الإعلان عنها في وسائل الإعلام "الملائمة"، على حد وصفه.

وبرر محافظ المؤسسة الدكتور الغفيص هذا التوجه لمؤسسته بأنه يأتي تمشياً مع رغبة القيادة بإتاحة الفرصة لجميع المواطنين والمواطنات، للتقدم إلى تلك الوظائف المعتمدة في المؤسسة وتم الإعلان عنها، إضافة إلى ورود توجيهات عليا بإيقاف التعاقد على كافة البنود، وحصر التعيين على الوظائف المعتمدة بالموازنات.



أرامكو: استخراج الغاز الصخري بكميات تجارية قريباً


قالت شركة أرامكو السعودية: إنها خصصت أكبر ميزانية في تاريخها لبرامج الاستكشاف والتنقيب عن حقول جديدة في جميع أرجاء المملكة.
وبيّن خالد الفالح رئيس الشركة وكبير إدارييها التنفيذيين أن أرامكو تنفذ استثمارات ضخمة في التنقيب عن الغاز الصخري في المنطقتين الشمالية والغربية، وأن الشركة ستعلن عن اكتشافات تجارية قريباً.
وأوضح الفالح في تصريحات صحافية أن الغاز الصخري أو ما يسمى بالغاز غير التقليدي، يقع في طبقات صخرية غير مسامية، ولم يكن من الممكن استخراجه منها في الماضي، ولكن مع تطور التقنيات الحديثة أصبح بالإمكان إنتاج الغاز الصخري بكميات تجارية.
وأكد أن الشركة مستمرة في برامجها الاستكشافية، ويتم البحث والتنقيب عن النفط والغاز في جميع مناطق السعودية، خصوصاً في المناطق الشمالية والغربية، وأن ''أرامكو'' التزمت بتطوير حقل الجلاميد لمساندة برنامج وعد الشمال الذي تحرص الشركة على القيام فيه بدور مؤثر ومساند لتحقيق الهدف من هذا البرنامج الذي يهدف إلى تطوير المنطقة الشمالية.
ولفت إلى توجه الشركة إلى استخدام الغاز الطبيعي كوقود في محطات توليد الطاقة ومحطات تحلية المياه، والحد من استخدام زيت الوقود والديزل في إنتاج الطاقة، وفي الأنشطة الصناعية ابتداء من عام 2014، ما سيؤدي إلى رفع صادرات السعودية من النفط وتعزيز مبادرات الشركة البيئية، كما أن مشاريع التوسع ستمكن الشركة من تلبية الطلب المتزايد على الغاز المسال من قطاع صناعة البتروكيماويات لاستخدامه لقيما للصناعات البتروكيماوية.
وفي هذا الاتجاه، طورت ''أرامكو'' السعودية ثلاثة حقول بحرية للغاز غير المصاحب، وهي حقل كران، وحقل الحصبة، وحقل العربية في المنطقة الشرقية، كما أكملت تطوير حقل مدين في شمال غرب السعودية.
وعلى صعيد معالجة الغاز تعمل الشركة على رفع قدرة المعالجة والإنتاج لبعض معامل الغاز، وهي معمل الخرسانية، ومعمل الحوية، ومعمل الواسط، ومعمل شيبة، ومعمل حرض.



انخفاض الأراضي 20% يدفع عقاريين لبناء مساكن

استبقت شركات تطوير عقاري إصدار اللائحة التنفيذية لنظام الرهن العقاري، بتعاقدها مع مكاتب هندسية شهيرة لتصميم منازل ميسرة تناسب ذوي الدخل المحدود، عبر 3 تصاميم، متوسطة وفوق المتوسطة، ووحدات سكنية كالأبراج العالية و"الدوبليكس".
وأوضح متعاملون أن شركات التطوير وجدت في القرارات الحكومية دعما وضمانا لمستحقاتها خلال البيع والتأجير المنتهي بالتمليك للمواطنين، وقررت أن تعمل في بناء أراضيها عبر وحدات سكنية تتلاءم من دخول الموظفين في القطاعين العام والخاص، وتتناسب مع مبالغ التمويل اللازم من البنوك والتي تتراوح ما بين 500 إلى 900 ألف ريال.
يأتي ذلك في وقت يشهد فيه القطاع العقاري حركة عزوف كبيرة من المشترين، يقابلها موجة عرض مرتفعة بسبب خشية العقاريين من إمكانية حدوث حركة تصحيحية لأسعار العقار. وقدر خبراء نسبة الانخفاض في الأسعار الحالية للأراضي بنسبة 20%.
من جهته أوضح المطور العقاري، رئيس لجنة تثمين العقار في غرفة جدة عبدالله الأحمري لـ"الوطن" أن شركات العقار المطورة ممن تمتلك أراضي شاسعة، بدأت التعاقد مع مكاتب هندسية للخروج بتصاميم مبتكرة للشروع في بناء وحدات سكنية مناسبة لذوي الدخول المحدودة، الذين يشكلون نسبة كبيرة من المجتمع.
وقال الأحمري "إن الشركات المطورة تهدف لبيع تلك الوحدات السكنية المناسبة منتصف العام القادم، ليكون متزامنا مع شروع البنوك والجهات الحكومية ذات العلاقة في اعتماد نظام الرهن العقاري لإيجاد ضمان لتك الشركات في حفظ حقوقها".
وأشار إلى أن سوق العقار يشهد عزوفا كبيرا في الشراء رغم ما يقابله من موجة كبيرة في عرض العقارات التي عجزت عن تصريفها، بسبب تخوف الملاك من انخفاض أسعار العقار عقب إصدار اللائحة التنفيذية للرهن العقاري. وأضاف "انقسم العقاريون إلى قسمين الأول يتوقع أن يشهد سوق العقار حركة تصحيحية كبيرة تنعكس على أسعار العقار. والقسم الآخر يرى أن موجة تراجع الأسعار لن تحدث وإن حدثت ستكون على فترات طويلة تتدرج فيها نسبة الانخفاض.
وقدر الأحمري نسبة انخفاض أسعار العقار حاليا بنسبة 20%، وقد تزيد في الأراضي المتواجدة في أطراف المدينة، بسبب تخوف الملاك أن تشهد عقاراتهم نزولا كبيرا عقب إصدار نظام الرهن العقاري.
من جهته قال الخبير الاقتصادي عبدالعزيز الحارثي "إن ما يشهده السوق هو متوقع، وخاصة بعد أن شهد القطاع تقلبات في الأسعار بسبب إشاعات أثرت كثيرا على الحركة العقارية وخاصة في مدينة جدة التي تعاني من الإشاعات غير المبررة والتي صعدت فيها الأسعار بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية".
يذكر أن حجم التمويل العقاري المتوقع لبناء الوحدات السكنية للسعوديين المسجلين ضمن القوائم الطويلة للصندوق العقاري يقدر بـ1.15 تريليون ريال، والبالغ عددهم 2.3 مليون مسجل منهم 1.7 مليون مسجل دون امتلاك أراض سكنية، ويتوقع أن تساهم الدولة والبنوك المحلية في توفير التمويل اللازم خلال 10 السنوات القادمة مما يساهم في إنهاء أزمة السكن في البلاد.

سكن ميسر

بدأت شركات تطوير عقاري في التعاقد مع مكاتب هندسية لتصميم منازل ميسرة تناسب ذوي الدخل المحدود، تمهيدا لبيعها فور إقرار لائحة نظام الرهن العقاري.
• عقود الشركات مع المكاتب الهندسية شملت 3 تصاميم (متوسطة، وفوق المتوسطة، وتصاميم الأبراج العالية وفلل الدوبليكس).
• أسعار الأراضي تستهل حركة التصحيح بانخفاض 20%.
• 3 عوامل بدأت الضغط لخفض أسعار العقارات هي (مشروعات الإسكان - تسارع منح القروض العقارية للمواطنين - إقرار الرهن العقاري).
• حجم التمويل العقاري المتوقع لبناء الوحدات السكنية للمواطنين المسجلين بالصندوق العقاري يبلغ 1.15 تريليون ريال،
• عدد المسجلين على قوائم الانتظار بصندوق التنمية العقاري يبلغ 2.3 مليون منهم 1.7 مليون مواطن لا يمتلكون أراضي.


أمين الرياض يتعهد بدراسة زيادة أيام الاحتفالات بالعيد

 تعهد أمين منطقة الرياض المهندس عبد الله بن عبد الرحمن المقبل بدراسة جميع المقترحات التي تلقتها اللجنة التنفيذية لاحتفالات العيد خاصة تلك المتعلقة بزيادة عدد أيام الاحتفالات، وتجديد بعض الفعاليات وبحث إمكانية تنفيذها خلال الأعوام القادمة.

وعبّر المقبل عن سعادته بنجاح احتفالات الأمانة بعيد الفطر المبارك هذا العام، منوهاً بالإقبال الكبير من أهالي الرياض وزوارها على مواقع الفعاليات التي بلغت أكثر من 40 موقعاً قدمت ما يزيد عن 200 فعالية للعائلات والشباب والنساء والأطفال على مدى ثلاثة أيام.

وقال: "إن ما تحقق من نجاح لاحتفالات الأمانة بعيد الفطر هذا العام يرجع بعد توفيق الله سبحانه وتعالى إلى توجيهات الأمير سطام بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز والأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية بضرورة أن تلبي الفعاليات احتياجات جميع فئات المجتمع من العائلات والرجال والشباب والنساء والأطفال لمصادر الترفية الهادف وذوي الاحتياجات الخاصة للاستمتاع بفرحة العيد على اختلاف اهتماماتهم وبما يعزز من إسهامات مدينة الرياض في دعم برامج تنمية السياحة الداخلية واحتضان الفعاليات الثقافية والمهرجانات الاحتفالية بما يتفق مع تقاليد المجتمع".

وأشار أمين الرياض إلى حرص الأمانة على تعزيز الشراكة مع كافة القطاعات الحكومية ومؤسسات المجتمع وشركات القطاع الخاص والجمعيات الخيرية،لتطوير وتجديد فعاليات عيد الرياض، معبراً عن شكره وتقديره لكافة الشركات والمؤسسات والجهات التي دعمت فعاليات العيد هذا العام، وكذلك الجهات التي شاركت في الإجراءات التنظيمية وقدمت الدعم والمساندة في مختلف المواقع، وكذلك الوسائل الإعلامية التي كان لها دور مهم في التعريف بالفعاليات ومواقعها وكافة تفاصيلها.

وأشاد المقبل بالجهود الكبيرة للفرق الميدانية من منسوبي أمانة منطقة الرياض لتجهيز مواقع فعاليات العيد وتنظيمها والإشراف عليها ومواصلة العمل على مدار الساعة قبيل انطلاق الفعاليات وحتى ختام الاحتفالات من أجل إسعاد أهالي الرياض وزوارها.

وختم المقبل بدعوة كل المبدعين والأكاديميين والمواطنين بتقديم مقترحاتهم وعرض مرئياتهم حول فعاليات عيد الرياض والتي توليها الأمانة كل العناية والاهتمام عند بحث خطط تطوير الفعاليات القادمة، بإذن الله تعالى.




أكدت أن خدماته ستمتد إلى خارج المملكة ولن تقتصر على تقديم الغذاء والمساعدات المالية
الدويري: الترخيص لأول بنك طعام سعودي نسائي في الرياض خلال شهر



كشفت رئيسة منظمة «السيدات أولا» الخيرية واستشارية الطب النفسي وعلاج الإدمان الدكتورة شيماء الدويري، عن قرب إنشاء أول بنك طعام سعودي نسائي في الرياض، مبينة أنه سيكون مختلفا تماما عن أي بنك طعام آخر، بمساهمة ورعاية حرم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مساعد بن عبدالعزيز الأميرة مشاعل بن ماجد الخثيلة.
وأوضحت أن البنك تتوفر فيه المواد الغذائية الأساسية، وتحصل الأسر المحتاجة على حاجتها منه بعد إجراء دراسة حالة من قبل اختصاصيات نفسيات واجتماعيات متطوعات، ويراعى فيها عدد أفراد الأسرة ودرجة احتياجها للمساعدة.
وأكدت الدويري حصول البنك على موافقة مبدئية من وزارة الشؤون الاجتماعية، وأنهم بانتظار الموافقة الرسمية لبدء العمل، متوقعة إصدار الترخيص بنهاية شهر شوال الجاري بحسب تأكيدات المحامي الذي يعمل عليه، وأضافت، «حصلنا على ترحيب أكثر من مائتي متبرع من جميع أنحاء المملكة ما بين أمراء وأميرات وسيدات ورجال أعمال».
وأشارت إلى أنهم يستقبلون التبرعات العينية التي تزود البنك بالحاجات الغذائية في مراكزه بمناطق المملكة، مبينة أنهم بصدد استكمال فريق العمل التطوعي.
وذكرت الدويري أن التبرعات المادية ستكون بتقديم ملفات الأسر المحتاجة للمتبرع ليتواصل مع الأسرة مباشرة، لافتة إلى أنهم على تواصل مع بنوك الطعام العالمية في كل من مصر وتونس ولندن وسيعقدون اتفاقيات تعاون معها، وقدمت لها دعوات لزيارة المملكة، لتبادل الخبرات، مؤكدة أن ذلك سيفيد في احتلال مكانة مميزة في الأمم المتحدة.
وأكدت أن نشاط البنك سيمتد إلى خارج المملكة، حيث سيقدم مساعدات للأسر الفقيرة في مختلف دول العالم، مشيرة إلى أن الوضع المادي للبنك ممتاز مما يتيح توسيع دائرة المساعدات التي يقدمها، وأضافت، «لن يقتصر النشاط على تقديم الغذاء والمساعدات المالية بل سيشمل تقديم برامج توعوية تثقيفية مجانية للأسر الفقيرة للحد من الإنجاب والبطالة ومكافحة الفقر بالتعلم، وكذلك دورات تدريبية مجانية للأشغال اليدوية لتدريب الراغبين في التعلم عليها وعلى غيرها من المهارات كالتجميل، ثم يؤخذ إنتاجهم لعرضها في المعارض ويعود ريعها بالكامل لأعمال الخير، إضافة إلى عقد اتفاقيات مع مشاغل نسائية لتدريب المحتاجات مجاناً، وتقديم الاستشارة الاجتماعية النفسية لحل المشكلات الأسرية.
وذكرت الدويري أنه تم إيجاد مستودع في جيزان يستقبل الملابس وقطع الأثاث والأجهزة وكل ما هو بحالة جيدة وصالح للاستخدام لتوزيعه على الأسر الفقيرة.



أدى إلى تنفيذ الإجراءات يدوياً
خلل فني يضرب جمارك جسر الملك فهد


أصاب خلل فني نظام الجمارك بجسر الملك فهد، مساء أمس، أدى لتكدس السيارات وشلل الحركة المرورية منذ الساعة السابعة مساء، واضطر رجال الجمارك لتنفيذ إجراءات خروج المسافرين المغادرين إلى مملكة البحرين «يدوياً»، وهو ما استغرق وقتاً طويلاً وتسبب في زحام السيارات واستياء العابرين خلال إجازة العيد، وتداولوا أخبار تعطل النظام وانفصاله عن نظام إدارة المرور في تغريداتهم على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر», فيما أرجعت مصادر العطل إلى خلل فني مفاجئ.

وكان الجسر قد شهد منذ الساعة الثانية عشرة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهر أمس، كثافة بالحركة المرورية وبلغ عدد المركبات القادمة 2939 سيارة، مقابل 1958 مركبة مغادرة وسط إجراءات سلسة وبسيطة من الجوازات.

إلى ذلك أوضحت إدارة الثقافة المرورية بالإدارة العامة للمرور بمملكة البحرين أن الحركة المرورية في ثالث أيام عيد الفطر المبارك سجلت 44 حادثاً مرورياً ولم تقع أي إصابات، مبينة أن الكثافة المرورية تتركز في المساء بالقرب من المتنزهات والمجمعات التجارية، وأرجعت سبب الحوادث لعدم اتخاذ الحيطة والحذر أثناء القيادة والانشغال بغير الطريق والتجاوز الخاطئ.



60 ألف سجل "غير نظامي" في قطاع المقاولات
حنفي: ساهمت في التلاعب بأسعار المواد


جدة: محمد القشيري 2012-08-22 12:29 AM 


أظهرت دراسة حديثة رفعت نتائجها لوزارة التجارة والصناعة، أن ربع سجلات المقاولين المسجلة "غير نظامية"، وقال عضو لجنة المقاولات في غرفة جدة، ورئيسها السابق المهندس عبدالعزيز عبدالله حنفي لـ"الوطن" إن الدراسة التي قام بإعدادها بينت أن 60 ألف سجل مقاولات من أصل 240 ألفا، تعمل بشكل غير نظامي.
واتهم حنفي المقاولين غــير النظاميين بأنهم ساهــموا في التلاعب بأسعار مـواد البناء، مما أوجــد سوقـا سوداء لسلع مهمة في أعمـال الإنـشاءات، وهـو ما دفع بأسعار بعضها إلى الارتفاع وخلق أزمـة في استكمال المشاريع.
وأوضح حنفي أنه أعد هذه الدراسة بالتعاون مع وزارة التجارة وغرفة جدة، لمناقشتها في لجان المقاولات بحضور وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، سعيا لإيجاد حلول عاجلـة لهذه المشكلة بعد أن تسبـب القطاع في التأثير على الشـركات النظامية عبر دخول تلك الشركات في حجز مواد البناء في مستودعاتها، وخلق أزمة في سوق البناء، إضافة إلى التعاقد مع الجهات الحكومية في ترسية مشاريع عبر عقود الباطن دون التأكد من وجود سجلات نظامية وتصنيف يؤهل هذه الشركات للحصول على تلك المشاريع الكبيرة.
وطالب حنفي وزارة التجارة باتخاذ عقوبة التشهير بالشركات غير النظامية، وأن يتم ربط عقود المقاولات بشبكة داخلية للتأكد من نظامية سجلات المقاولات.


كشف عضو لجنة المقاولات في غرفة جدة، ورئيسها السابق المهندس عبدالعزيز عبدالله حنفي عن وثيقة رفعت لوزارة التجارة حديثا تبين أن 60 ألف سجل مقاولات غير نظامي من أصل 240 ألف سجل تعمل في المملكة، تلاعبت في أسعار مواد البناء، وأوجدت سوقا سوداء لسلع مهمة في أعمال الإنشاءات، مما تسبب في ارتفاع أسعار بعض هذه السلع وخلق أزمة في استكمال المشاريع.
وقال حنفي لـ"الوطن" إنه أعد دراسة بالتعاون مع وزارة التجارة وغرفة جدة، لمناقشتها في لجان المقاولات بحضور وزير التجارة والصناعة توفيق الربيعة، سعيا من اللجنة لإيجاد حلول عاجلة لهذه المشكلة بعد أن تسبب القطاع في التأثير على الشركات النظامية عبر دخول تلك الشركات في حجز مواد البناء في مستودعاتها، وخلق أزمة في سوق البناء، إضافة إلى التعاقد مع الجهات الحكومية في ترسية مشاريع عبر عقود الباطن دون التأكد من وجود سجلات نظامية وتصنيف يؤهل هذه الشركات للحصول على تلك المشاريع الكبيرة.
وطالب حفني وزارة التجارة باتخاذ عقوبة التشهير بالشركات غير النظامية، وأن يتم ربط عقود المقاولات بشبكة داخلية للتأكد من نظامية سجلات المقاولات سواء عبر وزارة التجارة أو الغرفة التجارية، وهو ما يظهر واضحا في سجلات المقاولات غير النظامية، إذ لا يوجد لها اشتراك في الغرفة التجارية للتهرب من الإجراءات الحكومية تجاه الملاحقات القانونية.
إلى ذلك، علمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن هناك توجها من الجهات العليا بالمملكة نحو الإسراع في تطبيق أنظمة عقد "فيدك" من قبل وزارة المالية لإمكانية جلب شركات عالمية للعمل في المملكة على تنفيذ المشاريع الكبرى المتعثرة والمعلنة من قبل الدولة للحد من تعثر هذه المشاريع، مؤكدة أن خبراء مقاولات قدروا حجم هذه المشروعات بنحو 700 مليار ريال.
وذكرت المصادر أن تطبيق نموذج عقد "فيدك" المعتمد دوليا لتنفيذ العقود الحكومية، يهدف إلى حفظ حقوق المتعاقدين، وتعويض المقاول عن كل يوم يتأخر فيه سداد المستحقات بعد تسليم المشروع، وهو ما تسبب في تأخر وجود الشركات العالمية لتنفيذ شراكات مع الشركات السعودية لتنفيذ المشاريع الكبرى من القطاعين العام والخاص.
وعلق حنفي على التوجه نحو تطبيق عقد "فيدك"، بقوله "لجان الغرف التجارية اعتمدت لائحة العقود بالتعاون مع مكتب استشاري لتنفيذ العقد ليتلاءم مع التشريعات الإسلامية، ورفع لوزارة المالية منذ 3 سنوات، للخروج بموافقة نهائية على العقد بعد دراسته والموافقة عليه، إلا أن الوزارة لم تعتمده، رغم وجود المناقصات الكبيرة المعتمدة من قبل الدولة، لتنفيذ المشاريع التي روعي فيها التوزيع المكاني ليشمل جميع مناطق ومدن المملكة".
يذكر أن وزارة المالية وافقت على 60% من بنود عقد "فيدك"، من بينها الموافقة على تحويل قضايا المقاولات إلى التحكيم في وزارة التجارة بدلا من المحكمة الإدارية سابقا، بينما تم الاعتراض على 40% منها، أهمها إنشاء مجلس مخصص للنزاعات يحكم بطرق ودية واستشارية ورفض من قبل وزارة المالية لأنه لا يحمل صفة رسمية يمكن أن يتم الالتزام بقراراته، ووجود بنود اعتبر تنفيذها يدخلها في أحكام الربا.


بعد تأجيلات استمرت طوال شهر رمضان
أول الأحكام على متهمي كارثة السيول الأحد المقبل


ينتظر متهمو كارثة سيول جدة النطق بالأحكام عليهم من المحكمة الإدارية بعد انتهاء جميع جلسات المحاكمة في رمضان بالتأجيل وعدم إصدار أي عقوبة, حيث جرى تحديد مواعيد الحكم على جميع المتهمين في شهر شوال، وتنطلق أولى المحاكمات في ثاني أيام الدوام الرسمي لموظفي القطاع العام بعد انقضاء إجازة العيد.
ومن أبرز المتهمين المتوقع البت في قضيتهم خلال شهر شوال أمين سابق لمدينة جدة وتسعة متهمين تتنوع مناصبهم الوظيفية بين وكلاء أمين ومشرفي مشاريع درء مخاطر السيول، وموظفي قطاع خاص اتهموا بتقديم رشا لموظفي أمانة جدة خلال فترة تعاقد مؤسساتهم لتنفيذ مشاريع مختلفة.
ويواجهون اتهامات تتعلق بالاستغلال الوظيفي وممارسة التجارة والحصول على مبالغ مالية تجاوزت سبعة ملايين ريال بطريقة غير مشروعة والتزوير في محررات رسمية لمشروعات متعلقة بدرء مياه السيول والأمطار.
وأنهت المحكمة الإدارية محاكمات ثمانية متهمين بارزين في كارثة السيول التي اجتاحت المحافظة عام 1430, وبرأت المحكمة ستة من رجال أعمال وموظفين حكوميين مرموقين ورؤساء وأعضاء شرف ناد رياضي, من تهم الرشوة الموجهة ضدهم من قبل الادعاء العام. ودانت اثنين من المتهمين أحدهما قيادي سابق في الأمانة خمس سنوات لكل متهم مع تغريمهما 1,4 مليون ريال على خلفية تهم تتعلق بالرشوة والتوسط لتسهيل معاملات مالك مخطط سكني.
كما تعيد هيئة الرقابة والتحقيق- حسب الاقتصادية- صياغة لائحة اتهام جديدة ضد قيادي في شركة المياه اتهمته سابقاً بتزوير مستندات مستخلصات مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي في شمال جدة وادعاء وقوفه على موقع المشروع ولم يجد عليه أي ملاحظات إضافة إلى توقيعه على مستندات متعلقة بالمشروع نفسه في ثلاث خانات لمناصب متعددة حيث وقع في خانات مدير المشاريع لمحطات المعالجة ومدير الأصول ومدير المشروع.
وتأتي ذلك بعد تقديم محامي المتهم لمستندات جديدة استوجبت إعداد لائحة اتهام جديدة مبنية على ما استجد من أقوال وإثباتات والتدقيق في نقاط جديدة وإعادتها من جديد للدائرة القضائية.
وكان القيادي المتهم قد أكد أمام ناظر قضيته, أنه لم يقم بالتزوير في المحررات بل قام بالتركين عليها بناء على توقيع الإدارة المعنية بإجازة هذه المستخلصات، مشيراً إلى أن الإدارة الهندسية راجعت هذه المستخلصات المالية وتلافت جميع الملاحظات المتعلقة بالمبلغ الشهري المخصص للقائمين على تنفيذ المشروع بما يناسب الواقع حيث أرفق جدولاً على ذلك.



الرياض تتصدر قضايا عضل النساء في السعودية
انتشار الظاهرة في المدن الرئيسة فيما تتقلص في المدن والمحافظات الأخرى


احتلت العاصمة السعودية الرياض المرتبة الأولى في تسجيل قضايا العضل ورفض تزويج ولي الفتاة لها، بإحدى وسبعين قضية ، بحسب إحصائية لوزارة العدل السعودية.

كشفت إحصائية لوزارة العدل أن الرياض تحتل المرتبة الأولى، وأظهرت الوزارة في مقارنة ضمت 13 محافظة من جميع مناطق المملكة.

وسجلت مدينة عنيزة أقل عدد قضايا منذ مطلع العام الهجري الجاري وحتى نهاية شهر رمضان، بواقع قضية واحدة فقط؟، تلتها محافظة "بريدة" بواقع ثلاث قضايا، ثم "سكاكا" أربع قضايا.

وجاءت " الطائف" عقبها بخمس قضايا، و"الخرج" كذلك بخمس، و"أبها" بستٍ، ثم "الهفوف " بثماني، و"المدينة المنورة" 16، و"مكة المكرمة" 37، و"جدة" 58.

وتظهر أعداد القضايا انتشار ظاهرة العضل في المدن الرئيسة فيما تتقلص في المدن والمحافظات الأخرى، وفقا لصحيفة " الشرق" السعودية .

وعلق الباحث الاجتماعي صالح بلوش قائلاً "ربما كان للمدنيّة والتحضر دور في ذلك وإذا قلنا بأن العضل وامتناع ولي الفتاة عن تزويجها، يعود لأسباب مادية، خاصة عند كونها موظفة ولها راتب، وكنتُ أتوقع أن تكون الأرقام على عكس الأرقام الموجودة حالي".



حرمها من راتبها لمدة عام ونصف وطالبته بتعويض 70 ألف يورو
محكمة ألمانية تقضي بأحقية خادمة إندونيسية في مقاضاة دبلوماسي سعودي


 منحت محكمة ألمانية خادمة إندونيسية الحق في مقاضاة دبلوماسي سعودي أمام القضاء الألماني، لاتهامها له بإساءة معاملتها وحرمانها من راتبها, حيث قالت محكمة العدل الاتحادية: إن الدبلوماسي فقد الحصانة الدبلوماسية لأنه غادر ألمانيا.

وحسب موقع دويتشه فيله الحكومي نقلاً عن وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" فقد قضت محكمة العمل الاتحادية الألمانية بأحقية خادمة إندونيسية في مقاضاة دبلوماسي سعودي تتهمه بإساءة معاملتها وحرمانها من راتبها.

وذكرت المحكمة في مقرها بمدينة إرفورت الألمانية، أمس الأربعاء، في حيثيات حكمها أن الملحق الدبلوماسي السعودي فقد حصانته الدبلوماسية لأنه غادر ألمانيا، مضيفة أن المدعى عليه فقد أيضاً امتيازاته بأثر رجعي بالنسبة لإقامته في ألمانيا.

وأحالت محكمة العمل الاتحادية بذلك دعوى التعويض التي حركتها الخادمة الإندونيسية ضد مخدومها السابق إلى محكمة العمل المحلية في برلين، حيث يتعين إعادة النظر في القضية مجدداً.

وتدعي الإندونيسية أن الدبلوماسي السعودي وأفراد عائلته حرموها من راتبها لمدة عام ونصف وأساءوا معاملتها، مطالبة بتعويض قدره 70 ألف يورو، إلا أن حصولها على هذا التعويض أمر مشكوك فيه بسبب مغادرة المدعى عليه البلاد.

وتقول المدعية: إنها اضطرت للعمل على مدار اليوم في خدمة الدبلوماسي وعائلته من أبريل عام 2009 حتى أكتوبر عام 2010، مضيفة أنها كانت تتعرض للضرب والإهانة ولم تحصل على أجرها المتفق عليه، ولكنها تمكنت من الهرب منهم في النهاية بمساعدة غرباء.

وتقدمت الإندونيسية بدعوى قضائية في محاكم أدنى، إلا أن تلك الدعاوى رفضت بسبب عدم خضوع الدبلوماسي للولاية القضائية الألمانية بسبب حصانته، وذلك بناء على اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 التي تقضي بعدم المساس بأعضاء السلك الدبلوماسي.



يسكن في شقة مفروشة.. وليس لديه دخل شهري ثابت
شركة الكهرباء تحرم مواطناً من التيار منذ 3 أشهر


حرمت شركة الكهرباء أحد المواطنين بمركز سعيدة الصوالحة التابع لمحافظة محايل عسير، من إيصال التيار إلى منزله الجديد رغم سداد جميع المستحقات المترتبة على إدخال التيار له، بعد إنشائه من قبل الجمعية الخيرية بالمركز.

وقال المواطن ابراهيم عقيل الصالحي لـ "سبق": "لا يوجد لديَّ أي مورد مالي، ولم أبلغ السن النظامي لشمولي ضمن مستفيدي الضمان الاجتماعي، وأقتات وأسرتي من خلال بيع (المساويك)، ولذلك حاولت أن أجمع مبلغ العداد لإدخال التيار إلى منزلي الذي تكفلت ببنائه الجمعية الخيرية بمركز سعيدة، وتم تشطيبه وتجهيزه لي ولأسرتي، حيث أسكن في شقه مفروشة بالإيجار حتى الآن بسبب عدم وجود الكهرباء".

وأضاف: "قمت بالسداد في شهر رجب الماضي وراجعت شركة الكهرباء، وأفادوني بأن معاملتي تم تسليمها للمقاول, فسألت عن المقاول فأفادوني بأنه في محافظة القنفذة التي تبعد عن مركز سعيدة 80 كلم، وأنا لا أملك سيارة جيدة للذهاب إلى القنفذة والعودة, وما زلت أنتظر منذ ذلك اليوم إلى الآن دون كهرباء".

وتابع الصالحي: "لقد طلبوا مني تجهيز البترة وقمت ببنائها؛ فالذي مثل حالي لا يستطيع المراجعة لجهله أو لا يملك سيارة جيدة، إلى متى ينتظر؟".

وطالب عبر "سبق" شركة الكهرباء بالإسراع في إدخال التيار إلى منزله، حيث حقق جميع المتطلبات والشروط اللازمة ولم يبق إلا التنفيذ فقط، أسوة بغيره وتقديراً لظروفه.




مدير مجمع الراشد: الصورة المتناقلة تعود لعامل مغشى عليه


 نفى المهندس فؤاد الفاخري، مدير مجمع الراشد بمحافظة الخُبر، ما تردد في بعض مواقع شبكات التواصل الاجتماعي، حول مقتل شاب في مجمع الراشد، صباح اليوم، بمدينة الخبر، وإغلاق أبواب المجمع.

وأكد أن الصورة التي تم تداولها اليوم في مواقع التواصل الاجتماعي تظهر بها رجلاً طريح الأرض والدماء تنزف منه، تعود لعامل بنجلاديشي يعمل لدى أحد المحال، مبيّناً أن العامل يعاني مرضاً، وأثناء نزوله من السلّم فقد الوعي، وسقط مغشياً عليه.

وقال الفاخري لـ "سبق": تم طلب الهلال الأحمر، ونُقل على الفور إلى المستشفى لتلقي العلاج، وحالته مستقرة، حيث قاموا بزيارته في المستشفى والاطمئنان عليه.



جدة: خلل في لعبة هوائية يصيب ثلاث فتيات.. وإغلاق المتنزه أمام الزوار


أصيبت ثلاث فتيات بإصابات مختلفة، نتيجة خلل فني في لعبة هوائية في متنزه، على طريق المدينة شمال مدينة جدة، أمس. وذكر المتحدث الإعلامي للمديرية العامة بالدفاع المدني المقدم سعيد سرحان أن إصابتين تم نقلهما عن طريق طيران الهلال الأحمر إلى مستشفى الملك عبدالعزيز، بينما نقلت الثالثة عن طريق إسعاف الهلال الأحمر إلى مستشفى الملك فهد. وذكر أن قسم التحقيق والسلامة بالدفاع المدني باشر الموقع، لمعرفة أسباب الخلل الفني، الذي أدى إلى إصابة الفتيات، اللواتي تتراوح أعمارهن بين 12 عاما و19 عاما.
وأغلق قسم السلامة بالدفاع المدني جميع ألعاب المتنزه، حتى الانتهاء من التحقيق ومعرفة مدى صلاحيتها.



في شاطئ الصدف بالخبر.. ومن تعطل قارب في الجبيل
إنقاذ طفلة يمنية و ٥ سعوديين من الغرق في الشرقية

عبد الله السالم- سبق- الدمام:
 أنقذ حرس الحدود في المنطقة الشرقية طفلة يمنية تبلغ من العمر عامين ونصف العام، بعد غرقها صباح اليوم الثلاثاء، بشاطئ الصدف في الخبر بالمنطقة الشرقية.

وأفاد الناطق الإعلامي لحرس الحدود بالمنطقة الشرقية العقيد البحري خالد خليفة العرقوبي، أنه تم عمل الإسعافات الأولية للطفلة بالموقع ومن ثم نقلها بواسطة إسعاف حرس الحدود إلى مجمع الملك فهد الطبي وقد استقرت حالتها.

كما تم بالجبيل إنقاذ 5 أشخاص سعوديين تعطل قاربهم داخل البحر، وجرى البحث عنهم إلى أن وجدتهم الدوريات البحرية ومن ثمّ تم قطرهم إلى مركز النزول وهم بصحة جيدة، بحسب العقيد العرقوبي.



بعض الشعراء نظموا قصائد ثناء عليه
الاحتفاء بمواطن أنقذ مقيماً سقط في خزان وقود بحائل




احتفى الأهالي بمنطقة حائل بشاب سعودي أنقذ مقيماً يمنياً من الموت، بعد سقوطه في خزان بنزين بإحدى محطات تعبئة الوقود شمال المنطقة، حيث استطاع الشاب النزول إلى الخزان وانتشال المقيم، وبعد إخراجه من الخزان دخل الاثنان في غيبوبة استدعت نقلهما إلى المستشفى، ونظم بعض الشعراء قصائد ثناء على الشاب، تناقلها الأهالي عبر الرسائل النصية.
ويروي الشاب فهد قاسم الرخيص الشمري، القصة قائلاً: عند توقفي في إحدى محطات الوقود شمال حائل على طريق القاعد الخطة، فوجئت بصراخ عامل باكستاني ينادي آخر يمنياً، قائلاً: "إن شقيقك وقع في غرفة خزانات الوقود".
وأضاف: على الفور هرعنا أنا وشقيق العامل لإنقاذه، لكن عندما وصلنا إلى غرفة خزانات الوقود، وفتحنا غطاء الخزان كانت رائحة البنزين تفوح بقوة، ولا نستطيع استنشاق الهواء. فنزل شقيق العامل إلى الخزان، ولكن سرعان ما أغمي عليه فأخرجه زملاؤه وحاولوا إفاقته.
وأضاف الشمري أنه جلب حبلاً طويلاً من محل بقالة، وبلل شماغه بالماء ولفه حول أنفه، لضمان عدم مرور رائحة البنزين إليه، ثم أمر الموجودين بإنزاله بواسطة الحبل ورفعه عند تحريك الحبل. واستطرد قائلاً: نزلت بالرغم من رائحة البنزين السامة، وربطت اليمني المغمى عليه، وأعطيت الإشارة لرفعه، ولكني بدأت أفقد الوعي تدريجياً، وتم إخراجي في حالة إغماء برفقة المصاب اليمني.
وأكد الشمري أنه لم يفق إلا بعد برهة من الزمن ورشّ كميات من الماء على وجهه، وتم نقله والمصاب إلى مستشفى الملك خالد بواسطة الهلال الأحمر، حيث وصل بمعية الدفاع المدني بعد إنقاذ العامل.
وأكد الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة حائل النقيب عبدالرحيم الجهني، أن الدفاع المدني تلقى بلاغاً عن سقوط مقيم في خزان وقود تابع لإحدى المحطات بمدينة القاعد.
وأضاف أن فرقة الدفاع المدني توجهت للموقع، وقبل وصولها تم إخراج العامل من قبل أحد المواطنين.



شركة نيسان تستدعي 8 آلاف سيارة إنفينيتي لعيب فيها

قالت شركة نيسان موتور إنها ستستدعي 7842 سيارة إنفينيتي جيه. إكس 35 من طراز عام 2013 لإصلاح عيب محتمل في مؤشر الوقود.
وقالت الشركة اليابانية لصناعة السيارات إن عيباً في مؤشر الوقود في السيارة الفارهة الجديدة قد يشير إلى مستوى وقود أعلى من الموجود فعلياً.
وقالت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة في الولايات المتحدة في بيان أصدرته في وقت متأخر من مساء الثلاثاء إن مؤشر الوقود المعيب قد يتسبب في نفاد الوقود في السيارة جيه. إكس 35 بشكل مفاجئ، الأمر الذي يزيد من مخاطر حدوث تصادم.
وكانت الإدارة قالت في تموز/ يوليو إنها فتحت تحقيقاً بشأن عيب محتمل في السيارة جيه. إكس 35 يتعلق بتشغيل خاطئ لمكابح الطوارئ.
والتحقيق ليس استدعاء للسيارة لكنه قد يؤدي إلى ذلك. ويجري فحص نحو ثمانية آلاف سيارة جيه. إكس 35 بسبب مشكلة المكابح.
وفي تقريرها للإدارة بشأن مشكلة مؤشر الوقود قالت نيسان إن أنبوب نقل الوقود ربما اتخذ مساراً خاطئاً داخل خزان الوقود في بعض السيارات المصنعة في الفترة من 15 فبراير شباط حتى 22 يونيو حزيران.
وقالت الشركة إنه جرى تصحيح المشكلة.
وقالت نيسان إنها أبلغت الموزعين الأمريكيين بمشكلة مؤشر الوقود يوم 13 أغسطس/ آب الجاري وإنها ستبدأ في إرسال إخطارات للمستهلكين في أوائل سبتمبر أيلول.
وسيفحص الموزعون السيارة وسيصلحون المشكلة إذا لزم الأمر بالمجان.
وأبلغت نيسان الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة أنها تلقت تقريراً ميدانياً واحداً في منتصف مايو أيار يفيد بأن الوقود نفد من سيارة جيه. إكس 35 بينما كان المؤشر يشير إلى وجود بعض الوقود في الخزان.




حطم الرقم الخليجي في سباقات السيارات فئة 8 سلندر "مفتوح"
إماراتي يكسر حاجز الزمن بـ 3 ثوان 


 حطَّم المتسابق الإماراتي سلطان الزعابي الرقم الخليجي المسجَّل في سباقات السيارات "فئة 8 سلندر مفتوح"، بعد أن فاز بالمركز الأول في منافسات بطولة أمانة الرياض السابعة لكسر حاجز الزمن، التي أقيمت ضمن احتفالات الأمانة بعيد الفطر المبارك مساء أمس، بزمن قدره 3 ثوان وثلاثة أجزاء من الثانية.

وجاء في المركز الثاني المتسابق الإماراتي خليل الأنصاري، بينما حصل المتسابق علي محمد على المركز الثالث.

وقام المهندس عبدالرحمن الحميدي مدير وحدة الإنترنت والخدمات الإلكترونية بأمانة منطقة الرياض بتسليم الجوائز المالية والكؤوس للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى، وسط حضور كبير من جمهور الشباب الذين تابعوا منافسات البطولة طوال أيام العيد.

وعبّر المتسابق الإماراتي سلطان الزعابي عن سعادته بالفوز بهذه البطولة، التي تعد من أقوى البطولات في منطقة الخليج، ونجاحه في تحطيم الرقم الخليجي السابق، مشيداً بحسن التنظيم والإقبال الجماهيري على منافسات البطولة.

من جانبه، قال الفائز بالمركز الثاني عضو الفريق الإماراتي المشارك في البطولة خليل الأنصاري: "لأول مرة أشار ك في هذا النوع من سباقات كسر حاجز الزمن، والحمد لله أن حصلت على هذا المركز". منوِّهاً بالإقبال الجماهيري على هذا النوع من السباقات




اقرأ تعايد المشاهدين بالرسالة وعمر المختار


قدمت قناة اقرأ الفضائية خلال أيام عيد الفطر المبارك برامج متنوعة تمزج بين الروحانيات والثقافة والترفيه والاجتماعيات، وبدأت برامجها بنقل صلاة وخطبة العيد من المسجد الحرام، ومجموعة من أناشيد وابتهالات العيد. وتبث فيلمي الرسالة وعمر المختار، ومسلسلي حكايا الناس ودعاة الحق، وبرنامج قص ولزق، وسلسلة من الأفلام الكرتونية عن قصص سيدنا يوسف عليه السلام، الراعي شمس الدين، قصة جعفر. وتنقل للمشاهدين مجموعة من السهرات المنوعة، منها مسرحية صقور السعودية، سهرة من المدينة المنورة، سهرة خاصة لجامع السلطان قابوس بسلطنة عمان، ندوة الإعلام الجديد في ستوكهولم بالسويد، التي شارك فيها مدير عام القنوات محمد سلام، وتنقل مظاهر العيد عند المسلمين في أوربا، وسهرة خاصة عن حفل إنشاد جامعة الملك سعود، وسهرة بعنوان مكة زمان والآن، ومهرجان المحبة من الإمارات، بين المعالي والمعاني، والضباب ينقشع، وأفلام وثائقية عن مكة المكرمة، وفلسطين أرض وحكاية وسهرات إنشادية. كما تشارك العرسان الجدد أفراحهم ببث حفلات الزواج الجماعي في جدة والمدينة المنورة. وقد حرصت اقرأ على تقديم برامج تبث جوا من المتعة والفرح بما يتواكب مع مشاعر جمهورها وأفراحهم بالعيد السعيد.



أحوازي يهاجم (العربية) والعريفي يؤيده




هاجم مواطن أحوازي (إقليم عربي سُني في إيران) قناة العربية الإخبارية، عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، تحت اسم (محمد مجيد الأحوازي) مستهدفاً أحد برامجها الحصرية (برنامج صناعة الموت)، وقال: إنه "مشروع لتقزيم وتشويه الإسلام والسنة بالتحديد، حيث لم تسجل حلقة واحدة حول مشانق إيران ضد العرب في الأحواز".
من ناحيته، أيد الشيخ الدكتور محمد العريفي كل ما جاء في هجوم الأحوازي على قناة العربية، بعد عمل "ريتويت" إعادة نشر للتغريدة الهجومية.
يشار إلى أن العريفي اشتهر عنه هجومه المتكرر على نهج وأسلوب أداء قناة العربية.




عودة 80 سعوديا من سجون العراق قريبا

أكدت السفارة العراقية في الرياض أن ملف تبادل السجناء بين البلدبين حاليا في مجلس النواب العراقي بعد أن قطع شوطا كبيرا بدءا من تبادل المحادثات بين الجانبين وتوقيع الاتفاقية مع وزارة العدل بالمملكة، وحاليا في انتظار التصويت عليها من قبل أعضاء مجلس النواب لإبداء آرائهم ومقترحاتهم على ملف اتفاقية تبادل السجناء، مشيرة الى أن قضاء السجين السعودي أو العراقي باقي محكوميته في بلده وقريبا من عائلته وذويه يعد من أولويات المسئولين في الجانبين ويعتبر ملفا انسانيا أيضا،

وأكد السفير العراقي لدى المملكة الدكتور غانم علوان الجميلي لـ «اليوم» أن ملف تبادل السجناء بين الجانبين السعودي والعراقي يخضع حاليا للتصويت وفي مراحله الأخيرة من أعضاء مجلس النواب العراقي بعد أن تم البدء في التصويت عليه في المرحلة الأولى التي تعتبر القراءة وتبقى المرحلة الثانية وهي التصويت والمرحلة الثالثة «مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين وافق مؤخرا على اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية العراق في مجال نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 25/4/1433هـ الموافق 18/3/2012م حسب الصيغة المرفقة بالقرار، وقد أعد مرسوم ملكي بذلك » وهي التصديق على ملف تبادل السجناء وجميع هذه المراحل فرصة لأعضاء المجلس لطرح مقترحات وتعديلات وإضافات على الملف الذي استطعنا أن نحقق تقدماً كبيراً في هذه القضية وتوّج ذلك بتوقيع الاتفاقية بين وزير العدل العراقي حسن الشمري مع وزير العدل السعودي في الرياض قبل عدة أشهر على اتفاقية تبادل السجناء وأن هذه الاتفاقية تصبح نافذة المفعول بعد التصديق عليها من الدولتين، لكن كل دولة لها طرق وسبل معينة للتوقيع على الاتفاقيات الدولية وبعد التصديق عليها من السلطات في المملكة والعراق أيضاً تكون هناك فترة شهر واحد لبدء التنفيذ بعد المصادقة التي لن يتم التأخير فيها بناء على ما تم سابقا من توصيات وتصديق وتوقيع وغيره موضحا أن عدد السجناء السعوديين في العراق يتراوح بين سبعين إلى ثمانين سجيناً منهم 6 محكومين بالإعدام بتهمة الارهاب وعدد السجناء عامة يتغير بين فترة وأخرى منهم من انتهت مدة محكوميته وأطلق سراحه، بينما عدد السجناء العراقيين في المملكة يتجاوز المائة سجين تقريبا 10منهم محكومين بالإعدام لتهمة ترويج المخدرات.
يذكر أن مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين وافق مؤخرا على اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية العراق في مجال نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة لحرية الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 25/4/1433هـ الموافق 18/3/2012م حسب الصيغة المرفقة بالقرار، وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.




رانيا العبد الله الرابعة عالمياً .. و13 قائداً يتابعون محمد بن راشد
ثلثا قادة العالم يستخدمون "تويتر" للتواصل مع مواطنيهم

أثبتت دراسة حديثة أن ثلثي قادة العالم يستخدمون موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، كأداة للتفاعل والتواصل مع مواطني دولهم.

كما أثبتت الدراسة الصادرة عن شركة استشارات العلاقات العامة "بيرسون -مارستيلر" بعنوان "Twiplomacy"، زيادة إقبال قادة الشرق الأوسط أيضا على استخدام "تويتر" للتواصل مع مواطنيهم.

وتعتبر هذه الدراسة الأولى من نوعها، إذ إنها تبحث في نشاط قادة العالم على موقع "تويتر"، بما يشمل 264 من رؤساء الدول ومؤسساتها في 125 دولة، منها 21 من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك من خلال إجراء دراسة تحليلية لتاريخ تغريداتهم وعلاقاتهم مع بعضهم بعضا من خلال الموقع.

وتضمنت قائمة القادة الإقليميين الناشطين على موقع تويتر، كلاً من: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الذي تجاوز عدد متابعيه على "تويتر" عتبة المليون متابع؛ و الملكة رانيا العبد الله التي بلغ عدد متابعيها (2,222,872 متابعاً)؛ والرئيس التونسي منصف المرزوقي بعدد (69,217 متابعاً)؛ ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي بعدد(54,782 متابعاً)؛ ورئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان بعدد (39,092 متابع)؛ ورئيس وزراء السلطة الفلسطينية الدكتور سلام فياض بعدد (1,551 متابعاً)؛ ورئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي بعدد (1,324 متابعاً)؛ في حين كان عدد متابعي رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي (385 متابعاً).

ومن بين متابعي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على موقع "تويتر" 13 من قادة العالم، ما يجعله الأكثر متابعة بين القادة الإقليميين.

كما تعتبر الملكة رانيا العبد الله رابع أكثر القادة العالميين متابعة على الموقع، بينما يحتل الرئيس الأمريكي باراك أوباما المرتبة الأولى (18,223,342 متابعاً)، ويحل الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز في المرتبة الثانية (3.276,230 متابعاً)، بينما يأتي حساب البيت الأبيض في المرتبة الثالثة (3,002,147 متابعاً).

أما دول مجموعة العشرين، فتمتلك 16 دولة منها حضوراً على موقع تويتر، ومنها المملكة العربية السعودية التي تمتلك حكومتها بوابة إلكترونية رسمية وحساباً على موقع "تويتر" (@Saudiportal) يتابعه 2,615 مستخدماً.

وتؤكد دراسة "Twiplomacy" أن اللغة العربية تحتل المرتبة الرابعة بين أكثر اللغات استخداماً من قِبل قادة العالم على موقع "تويتر"، بعد اللغة الإنجليزية التي تحتل المرتبة الأولى، وتتبعها اللغتان الإسبانية والفرنسية، مع العلم أن قادة العالم يسجلون تغريداتهم بما مجموعه 43 لغة مختلفة.

وتكشف الدراسة أيضاً أن 30 من رؤساء الدول والحكومات يقومون بتسجيل تغريداتهم شخصياً، ومن أبرز القادة في الشرق الأوسط الذين يقومون بذلك؛ رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي الذي يتفاعل شخصياً مع متابعيه الذين يتجاوز عددهم 54,700 مستخدم. ويشكل عدد الردود على التغريدات التي يسجلها الرئيس ميقاتي حوالي خمس عدد تغريدات حسابه الإجمالي، حيث إنه يقوم بانتظام بإقامة جلسات دردشة مدتها ساعة مع متابعيه على موقع "تويتر". وفي نوفمبر 2011، قام رئيس الوزراء اللبناني بتنظيم لقاءٍ على موقع تويتر مع سفير المملكة المتحدة في لبنان (@HMATomFletcher). وتجدر الإشارة هنا إلى أن رئيس الجمهورية اللبناني ميشيل سليمان يعتبر من بين العدد القليل من رؤساء الدول الذين يقومون أحياناً بتسجيل تغريداتهم على "تويتر" شخصياً، وذلك مباشرة عن طريق هاتف "بلاك بيري" الخاص به، وهو يوقع هذه التغريدات بالأحرف الأولى من اسمه (م. س.).



"حمدان": الباحثة ريم الأزرقي نموذج المرأة السعودية في أجمل صورة
كاتب: أمريكي مسلم يقارن بين زوجاته اليهودية والنصرانية والمسلمة!

 قدَّم كاتب قصة إسلام صحفي أمريكي في الكويت، بعدما اكتشف الإسلام من خلال العلاقات الاجتماعية الجيدة بين أفراد الأسرة والمجتمع، فيما عقد الأمريكي مقارنة بين زوجاته اليهودية والنصرانية والمسلمة!

وفي شأن آخر، تعتبر كاتبة أن الباحثة ريم الأزرقي، نموذج المرأة السعودية في أجمل صورة، فهي مبتعثة متفوفة ومبدعة، تعد رسالة الدكتوراه عن "النانو تكنولوجي" في بريطانيا.

كاتب: أمريكي مسلم يقارن بين زوجاته اليهودية والنصرانية والمسلمة!

قدَّم الكاتب الصحفي د.جاسم المطوع في صحيفة "اليوم" قصة إسلام صحفي أمريكي في الكويت، بعدما اكتشف الإسلام من خلال العلاقات الاجتماعية الجيدة بين أفراد الأسرة والمجتمع، فيما عقد الأمريكي مقارنة بين زوجاته اليهودية والنصرانية والمسلمة!

قال الكاتب: "تعرّفت على رجلٍ يبلغ من العمر ستين عاماً يقيم في إحدى الولايات الأمريكية وهو كاتب وناقد صحفي وتميّز في مجال التعليم والتدريس، وبعدما كبر في السن وتقاعد عرض سيرته الذاتية على المواقع بالإنترنت وجاءه عرض عمل في إحدى مدارس الكويت منذ ثلاث سنوات، وما زال حتى الآن يعمل مديراً عاماً لإحدى المدارس الخاصة.. جلست مع (جريك) وهذا هو اسمه وتعرّفت عليه، وكان يحدثني عن سبب دخوله الإسلام منذ ستة أشهر، وقد أثّر فيه الجانب الاجتماعي في الخليج، وقوة التواصل العائلي والتكافل الاجتماعي، فلفت نظره تقبيل أحد الأبناء رأس والده، واستغرب من انتشار مفهوم برّ الوالدين عندنا وتعجّب من طريقة معاملة الناس لبعضهم بعضاً خاصة بين الجيران، فهذا الذي دفعه لدراسة الإسلام والدخول فيه"، ويمضي الكاتب قائلاً: "سألته عن حياته الاجتماعية وعن زواجه فاستغربت من تجربته عندما قال لي: إنه كان متزوجاً من ثلاث زوجات.. الأولي يهودية ثم طلّقها، والثانية نصرانية ثم طلّقها، ولديه أبناء من الزوجتين الماضيتين، أما الآن فهو متزوج من باكستانية مسلمة تعرّف عليها في المدرسة التي يعمل بها.. فبادرته بالسؤال عن تجربته الفريدة هذه، وما الذي لاحظه من زوجاته مع اختلاف الديانات بينهن، وهل فعلاً هناك فرق بينهن، أم أن المرأة هي المرأة؟ فأجابني إجابة أدهشتني وقال: إني وجدت السعادة في الزوجة المسلمة أكثر. فقلت له: وما السبب في ذلك؟ فقال: لأني وجدت فرقاً جوهرياً في كيفية حل المشاكل وإدارة الخلاف، بل وحتى في الحوار مع الزوجة المسلمة خاصة، ولم أجد هذه الميزة مع النصرانية واليهودية"، ويضيف الكاتب: "ازداد استغرابي من جوابه وقلت: وما الذي تميّزت به المرأة المسلمة عن غيرها؟ قال: مع الزوجة المسلمة إذا حصل خلاف بيننا أو سوء فهم فإننا نسأل ماذا قال القرآن في هذه المسألة؟ وماذا تقول السنة النبوية في حل هذا الخلاف؟ وسرعان ما ينقضي الخلاف بيننا ونرضى بالحكم الإلهي؛ لأن القرآن والسنة وسيرة الصحابة فيها كل أمور وشؤون الحياة، وقد أعطانا ربنا منهجاً ومرجعاً لكل الخلافات سواء السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية وهذا ما لفت نظري بالإسلام أكثر، أما علاقتي السابقة بالمطلقتين فلم نكن نعرف إلى مَن نرجع عندما نختلف، بل كان كل واحد منا يعتد برأيه ويرى نفسه هو الصواب المطلق، ولا يقبل أي رأي آخر، ولا يوجد مرجع متفق عليه بين الطرفين"، وعلق الكاتب قائلاً: "هذا جميل ولفتة طيبة وزاوية جديدة ربما كثير من الناس لا يدرك أهميتها وأنت كونك قد مررت بتجربة زواج متعدد ومن ثلاث ديانات فقد لاحظت الفرق في التفكير والمرجعية"، ويمضي الكاتب: "ثم سألته وماذا لاحظت كذلك من فروقات أخرى خاصة أن تجربتك فريدة فلنستفد منها؟ قال: الأمر الذي أدهشني أيضاً أن الزواج من مسلمة حوّل علاقتنا الزوجية إلى علاقةٍ روحيةٍ إيمانية، وهذا ما كنت أفتقده مع الزوجة اليهودية أو المسيحية، فقلت له: كلامك جميل وأريد منك توضيحاً أكثر فماذا تقصد بالعلاقة الروحية؟ قال: أقصد أن العلاقة بيننا كزوجين مالية وعائلية وكذلك إيمانية فنحن نتعاون مع بعضنا على العبادات كالصلاة والصيام وقراءة القرآن وهذا ما قصدته بالعلاقة الروحية وهو ما كنت أفتقده في زواجي السابق، ثم الشعور بأننا موعدنا الجنة وهذا شعور جميل ويعطي طابعاً جميلاً للعلاقة الزوجية.. قلت له: نظراتك جميلة خاصة أنك تنظر من زاويةٍ مختلفة، فنحن المسلمين نعيش بهذه النِّعم ولكن ربما بعضنا لم يلتفت لها وأنت كونك دخلت في الإسلام قريباً ولديك تجارب كثيرة تدرك جمال الدين والإسلام في الجانب الاجتماعي.. فهل لديك أمر آخر تحب أن تضيفه؟ قال: الأمر الأخير أن الحقوق والواجبات واضحة في العلاقة الزوجية بين المسلمين وهو ما يشعرني بالأمن والراحة وهو ليس كذلك في تجربتي الماضية مع اليهودية والمسيحية"، وينهي الكاتب معلقاً: "قلت: إن تجربتك فعلاً فريدة وما ذكرته يجب أن يسمعه كل شخص حتى يعرف قيمة النظام الاجتماعي الإسلامي".

"حمدان": الباحثة ريم الأزرقي نموذج المرأة السعودية في أجمل صورة

تعتبر الكاتبة الصحفية منى يوسف حمدان في صحيفة " المدينة"، أن الباحثة ريم الأزرقي، نموذج المرأة السعودية في أجمل صورة، فهي مبتعثة متفوفة ومبدعة، تعد رسالة الدكتوراه عن "النانو تكنولوجي" في بحث مشترك بين جامعتي ليدز وليفربول ببريطانيا، تقول الكاتبة " أكرمني الله بلقاء الباحثة المبتعثة "ريم الأزرقي"، التي ستحصل على شهادة الدكتوراه قريباً -بمشيئة الله- في علم من العلوم الهامّة جدّاً في عصرنا الحديث، إنه النانو تكنولوجي، الذي تستخدم تطبيقاته في كافة مجالات الحياة"، وتضيف الكاتبة: "ريم الأزرقي من عائلة كريمة، شاهدت في عينيها طموح العلماء، وهدوء وسمت الحكماء، وأدب وخلق طلاب العلم وأهله.. التقيت بوالدتها السيدة الدكتورة فايقة حبيب، الأم الحنون، التي تدعو لابنتها، وتشد من أزرها وعزيمتها، لتنال الغاية، وتصل للهدف المنشود، ووالدها السيد الكريم سعيد وهو من خيرة رجال الوطن، الذي له أمجاد سطّرت في خدمة بلده، وهما يرافقانها في رحلتها العلمية.. تحدّثت معها عن بحثها الذي ستقدمه لنيل شهادة الدكتوراه، وعن جامعتها في ليدز ببريطانيا"، وتضيف الكاتبة: "تحدّثت عن ورقة العمل التي قدمتها في جامعة ليفربول، وعن الفكرة العلمية لتطبيقات النانو تكنولوجي لعلاج الأمراض، كمرض السكر، والجروح الخاصة بالحروق، وأمراض السرطان، واستخدام أنابيب مصنوعة من أحماض أمينية تحمل المضادات الحيوية القاتلة للبكتريا، لتقوم بعملها في الوقت المناسب، الذي تحتاج إليه الخلايا المريضة دون إتلاف الصحيح منها. هذا ما أطلقت عليه "ريم" الموصل الذكي (SMART DRUG DELIVERY)"، وتعلق الكاتبة قائلة: "ريم الأزرقي، نحن فخورون بكِ وبعلمكِ، وننتظر قدومكِ لأرض الوطن لتطبقي أبحاثكِ لعلاج مرضى السرطان، ومداواة وتخفيف آلام مرضى السكر، لعل الله يهيئ لكِ مكاناً ومكانة تليق بالعلماء مثلك، في مراكز أبحاث متخصصة على مستوى عالٍ من التجهيزات والبنية التحتية، فالعقول النيّرة أمثالك من أبناء وبنات الوطن قادمون من أجل مستقبل يليق بمكانتنا.. لكِ منّا كل الحبّ، وأقول كما قالت "ريم" في جامعة ليفربول: شكراً قائد مسيرة هذا الوطن الملك عبدالله، سيسجّل اسمك في سجلات التاريخ هذا الإنجاز عبر بوابة الابتعاث إلى جامعات العالم، وهؤلاء أبناؤك وبناتك، يزفّون لك كل يوم إنجاز جديد يسطّر بماء الذهب في سجلات تاريخ الزمان"، وتنهي الكاتبة قائلة " هذا وطني، وهذه هي المرأة السعودية في أجمل صورة وأجمل برواز.. شكراً مرة أخرى لأم رعتها وساندتها، ولأب كان ومازال داعماً ومؤيداً ومرافقاً لباحثتنا الرائعة ريم".



قال: "لا ادّعي علم الغيب وتعبير الرؤى ليس جزماً"
مفسّر الأحلام الرويس: لم أقل إن بشار سيقبض عليه خلال شهرين


 كشف مفسّر الأحلام المعروف الشيخ إبراهيم الرويس، تفاصيل ما توقعه من خلال مبشرات الرؤى، حول الأزمة السورية، بعدما ثار اللغط وكثر تأويل حديثه عنها قبل أيام قليلة، نافياً ما تردد عن قوله إن بشار سيقبض عليه خلال شهرين.

وقال الرويس لـ"سبق" إنه رغب في التوضيح بعدما كثر اللغط والبلبلة في وسائل إعلام مختلفة ما بين صحف وقنوات، تضمنت تأويلاً وكذباً من بعض الفئات، مشيراً إلى أن تعبيره للرؤى كان واضحاً، حيث قال ما نصه "إن وجد بشار أي فيما معناه "إذا قُبض عليه" في سوريا خلال الشهرين المقبلين، نذرت على نفسي بأنني سأترك الإعلام ، والله أعلم".

وأضاف قائلاً: "ومن خلال الرؤى المتواترة، فإن بشار موجود في إيران والله أعلم".
وقال الرويس في ختام توضيحه "تعبير الرؤى ظن وليس جزماً، ولا ندّعي علم الغيب أبداً".




دعا لعدم التشويش على الناس ومعرفة منهج الرسول في التعامل مع العامة
العصيمي : صيام الست ثابت عن النبي بما لا يدع مجالاً للشك والريبة

 أكد الدكتور صالح بن مقبل العصيمي التميمي عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المشرف على موقع الإسلام النقي أن صيام الست ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، بما لا يدع مجالاً للشك والريبة، ويكفي في قبوله أن مسلماً قد أخرجه في صحيحه , مطالباً بعدم التشويش على الناس ومعرفة منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في التعامل مع العامة في ظل ما أثاره بعض الفضلاء في إحدى القنوات الفضائية حول قضية صوم الست من شوال، ونص على بدعيتها وحذر من صيامها استناداً على بعض الأمور الواهية.

وفيما يلي ما أورده الدكتور العصيمي من بعض ألفاظ الحديث ومن أخرجها من الأئمة، كما يتطرق فيه لأقوال أهل العلم في حكم صوم:
أولاً: الحديث ورد من طرق عدة:
1-فقد أورده مسلم من طريق يحيى بن أيوب وقتيبة بن سعيد وعلي بن حجر وابن نمير عن أبيه، وأبو بكر ابن أبي شيبة، كلهم من طريق سعد بن سعيد عن أبي أيوب الأنصاري -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من صام رمضان، ثم أتبعه بست من شوال، كان كصيام الدهر). ([1]).
2-كما أخرجه الإمام أحمد -رحمه الله- في مسنده من طريق أبي معاوية عن سعد بن سعيد بنحوه، إلا أن في آخره (فذلك صيام الدهر). ([2]).
3-كما أخرجه أحمد في المسند من طريق محمد بن جعفر عن سعد بن سعيد أيضاً بلفظ (من صام رمضان وستاً من شوال، فقد صام الدهر).([3]).
4-وأخرجه أحمد أيضاً من طريق ابن نمير عن سعد بن سعيد أيضاً وفي آخره (فذاك صيام الدهر). ([4]).
5-كما أخرجه أبو داود حديث رقم 2433 والترمذي حديث رقم 759، والنسائي في الكبرى حديث رقم 2860و 2861 في 2/ 2862 و2/ 163 وابن ماجه حديث 1716.
وغيرهم من أهل العلم, ومدار الحديث على سعد بن سعيد, وسعد بن سعيد كما سبق أخرج له الإمام مسلم في صحيحه، ولا يخفى على مسلم مكانة صحيح الإمام مسلم -رحمه الله- ومع ذلك فقد اختلف في سعد بن سعيد ابن قيس الأنصاري -رحمه الله- أخو يحيى بن سعيد الأنصاري- رحمه الله- حيث ضعفه بعض أهل العلم كالإمام أحمد وغيره. قال الترمذي -رحمه الله: حديث أبي أيوب حديث حسن صحيح, ثم قال: وسعد بن سعيد قد تكلم به بعض أهل الحديث من قبل حفظه([5]). وقال المزي في تهذيب الكمال: قال يحيى بن معين: إنه ضعيف. وفي رواية: إنه صالح.
وقال محمد بن سعد: كان ثقة, قليل الحديث، وقال النسائي: ليس بالقوي، وقال عبدالرحمن بن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: سعد بن سعيد الأنصاري مؤدي، يعني أنه: كان لا يحفظ ويؤدي ما سمع، وقال أبو أحمد بن عدي: له أحاديث صالحة تقرب من الاستقامة، ولا أرى بحديثه بأساً بمقدار ما يرويه، وذكره ابن حبان في كتاب الثقات وقال: كان يخطئ ([6]).
وقال الطحاوي -رحمه الله- بعد أن سرد روايات الحديث: [فكان هذا الحديث مما لم يكن بالقوي في قلوبنا لما سعد بن سعيد عليه في الرواية عند أهل الحديث، ومن رغبتهم عنه، حتى وجدناه قد أخذه عمن قد ذكرنا أخذه إياه عنه من أهل الجلالة في الرواية والثبت فيها، فذكرنا حديثه لذلك غير أن محمد بن عمرو حدث به مرة عنه، ومرة عن شيخه الذي حدث به عنه وهو عُمر بن ثابت، وممن حدث به أيضاً قُرة بن عبد الرحمن وعسى أن يكون سِنُّهُ كَسِنِّهِ] ([7]).
فانظر إلى عظم علم هذا الإمام كيف قبل بالحديث اعتماداً على قبول أولئك العلماء الذين رووه عنه.


وقال الطحاوي: قال الحميدي قلت لسفيان –أو قيل له– إنهم يرفعونه. قال: اسكت قد عرفت ذلك ([8]).
قلت: والحديث ورد من طريق آخر، فعن ثوبان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من صام رمضان فشهر بعشرة أشهر، وصيام ستةٍ أيام بعد الفطر فذلك تمام صيام السنة) أخرجه أحمد عن الحكم بن نافع من طريق ابن عياش ([9])، وقال شعيب عن سند المسند والإسناد حسن من أجل إسماعيل بن عياش وقد توبع ([10]).
قال أبوحا تم: أخرجه النسائي في الكبرى انظر حديث 2860، 2861، وأورده ابن ماجه انظر حديث 1715، والطحاوي في مشكل الآثار انظر: 6/ 125 أحاديث 2348، 2349، وغيرهم من أهل العلم كلهم من طريق يحيى ابن الحارث الذماري، عن أبي أسماء الرحبي، عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ورواه عن يحيى جماعة منهم صدقة بن خالد، وإسماعيل بن عياش، ويحيى بن حمزة، ومحمد بن شعيب، والوليد بن مسلم، وخالفهم: مروان الطاطري، فرواه عن يحيى بن الحارث، عن أبي الأشعث، عن شهداد بن أوس، قال أبو حاتم رحمه الله وحديث ثوبان الصحيح: يحيى بن الحارث، سمع أبا أسماء، عن ثوبان به عن النبي صلى الله عليه وسلم ([11]).


قال الحافظ ابن حجر -رحمه الله: الحديث أخرجه مسلم في صحيحه.
وقد جمع الدمياطي طرقه. وفي الباب عن جابر رواه أحمد بن حنبل وعبد بن حميد والبزار وعن ثوبان أخرجه النسائي وابن ماجه وأحمد والدارمي والبزار، وعن أبي هريرة رواه البزار ومن طريق زهير أيضاً عن سهيل عن أبيه عنه وأخرجه أبو نعيم من طريق المثنى بن الصباح في الضعفاء عن المحرر بن أبي هريرة عن أبيه، ورواه الطبراني في الأوسط من أوجه أخرى ضعيفة، وعن ابن عباس أخرجه الطبراني في الأوسط أيضاً وعن البراء بن عازب أخرجه الدراقطني. ([12]).
قال الصنعاني رحمه الله: (واعلم أنه قال التقي السبكي: إنه قد طعن في هذا الحديث من لا فهم له مغتراً بقول الترمذي: إنه حسن، يريد في رواية سعد بن سعيد الأنصاري أخي يحيى بن سعيد.
قلت: (الصنعاني) ووجه الاغترار أن الترمذي لم يصفه بالصحة بل بالحسن.
وقد قال ابن السبكي: اعتنى شيخنا أبو محمد الدمياطي بجمع طرقه فأسنده عن بضعة وعشرين رجلاً رووه عن سعد بن سعيد وأكثرهم حفاظ ثقات منهم السفيانان وتابع سعداً على روايته، أخوه يحيى وعبد ربه وصفوان بن سليم وغيرهم، ورواه أيضاً عن النبي صلى الله عليه وسلم ثوبان وأبو هريرة، وجابر وابن عباس والبراء بن عازب،وعائشة ([13])
وفي الجملة فالحديث ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم بطرق عدة، وما أردتُّ في هذه المقالة استيفائها وإنما الإشارة إلى طرق منها حتى يتبين لمن نفى سُنيتها.


ثانياً: أقوال أهل العلم في المسألة:
يجدرُ بطالب العلم أن يكون مستنده كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولا يعارضهما بقول أحد مهما بلغ قدره ومكانته، فالرجال يُستدل لأقوالهم لا بأقوالهم، هذا أمرٌ متفق عليه عند أهل العلم فلا نزاع فيه, وهذه المقدمة لا بد منها من قبل بيان هذه المسألة, فصيام الست ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم وعامة أهل العلم قد اتفقوا على سنيته وإليك نماذج من أقوالهم:
(1) قال الترمذي -رحمه الله- بعد إيراده للحديث: وقد استحب قومٌ صيام ستة أيام من شوال بهذا الحديث. قال ابن المبارك هو حسن، هو مثل صيام ثلاثة أيام من كل شهر واختار ابن المبارك أن تكون هذه الستة في أول الشهر،وإن صامها متفرقة فهو جائز ([14]).
(2) قال ابن قدامة وصيام ستة أيام من شوال مستحب عند كثير من أهل العلم روي ذلك عن كعب الأحبار، والشعبي، وميمون بن مهران، وبه قال الشافعي، وكرهه مالك: ثم قال رداً على قول مالك ولنا ما روى أبو أيوب ثم ذكر الحديث ثم قال: قال أحمد –مستدلاً على صحة الحديث-: هو من ثلاثة أوجه عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم شرع في الحديث عن فضيلة صومه ([15]).
(3) قال النووي عند شرحه للحديث (من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر) فيه دلالة صريحة لمذهب الشافعي وأحمد وداود وموافقيهم في استحباب صوم هذه الستة ([16]).
وقال أيضاً: ودليل الشافعي وموافقيه هذا الحديث الصحيح الصريح, وإذا ثبتت السنة لا تترك لترك بعض الناس, أو أكثرهم أو كلهم لها, وقولهم – أي من كره صيام الست- قد يظن وجوبها ينتقض بصوم عاشوراء وعرفة وغيرها من الصيام المندوب([17]).
(4) قال شيخ الإسلام في شرح العمدة في الفقه: وكان أحمد ينكر على من يكرهها, كراهة أن يلحق برمضان ما ليس منه، لأن السنة وردت بفضلها والحض عليها، ولأن الإلحاق إنما خيف في أول الشهر، لأنه ليس بين رمضان وغيره فصل، وأما في آخره فقد فصل بينه وبين غيره يوم العيد، وكان نهيه صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم العيد وحده دليلاً على أن النهي مختص به، وأن ما بعده وقت إذن وجواز، ولو شاء؛ لنهى عن أكثر من يوم([18]).
(5) وقال الشوكاني: وقد استدل بأحاديث الباب على استحباب صوم ستة أيام من شوال، وإليه ذهب الشافعي وأحمد وداود وغيرهم، وبه قالت العترة ([19]).
(6) قال الصنعاني بعدما ذكر حديث أبي أيوب وفي هذا دليل على استحباب صوم ستة أيام من شوال ([20]).
(7) قالت اللجنة الدائمة: صيام الست من شوال رواه أحمد ومسلم وأبو داود والترمذي، وهذا حديث صحيح يدل على أن صيام ستة أيام من شوال سنة وقد عمل به الشافعي وأحمد وجماعة من الأئمة والعلماء، ولا يصح أن يقابل هذا الحديث بما يعلل به بعض العلماء لكراهة صومها من خشية أن يعتقد الجاهل أنها من رمضان، أو خوف أن يظن وجوبها أو بأنه لم يبلغه عن أحد ممن سبقه من أهل العلم أنه كان يصومها، فإنها من الظنون وهي لا تقاوم السنة الصحيحة ومن علم حجة على من لم يعلم. ([21]).
(8) وقال العلامة ابن عثيمين: يسن صوم ستة أيام من شوال وقد استدل بحديث أبو أيوب عند مسلم ([22]).
والخلاصة: أن القول بسنية صيامها هو قول عامة أهل العلم من أئمة الحديث وعلماء الفقه في المذاهب الأربعة للأحاديث الصحيحة الصريحة والتي لا ينبغي العدول عنها.


ثالثاً: من أنكرها من أهل العلم مع بيان حجته والرد عليها:
ورد عن بعض السلف كراهية صوم الستة من شوال وعدها بدعة ولم يتطرق أحدٌ ممن أنكرها للأحاديث التي وردت بفضلها لا تصحيحاً ولا تضعيفاً مما يدل على عدم بلوغ هذه الأحاديث إليهم،فلو بلغتهم ما أنكروها لعظم قدر الحديث عندهم, وقد نقل عن مالك وأبي حنيفة كراهيتها.
قال مالك رحمه الله: إنه لم ير أحد من أهل العلم والفقه والفضل يصومها, ولم يبلغه ذلك عن أحد من السلف، وإن أهل العلم كانوا يكرهون ذلك، ويخافون بدعيته وأن يُلحق برمضان أهل الجفاء، وأهل الجهالة ما ليس فيه، ولو رأوا في ذلك رخصة من أهل العلم. ورأوهم يعملون ذلك ([23]).
وقد اعتذر أهل العلم للإمام مالك رحمه الله بأنه لم يبلغه الحديث، والدليل على ذلك أنه قال أنه لم يبلغه عن أحد من أهل العلم أنه صامها:
أ – قال ابن عبدالبر رحمه الله: لم يبلغ مالك حديث أبي أيوب، على أنه حديث مدني, والإحاطة بعلم الخاصة لا سبيل إليه, والذي كرهه له مالك أمر قد بينه وأوضحه, وذلك خشية أن يضاف إلى فرض رمضان وأن يستبين ذلك إلى العامة وكان رحمه الله متحفظاً كثير الاحتياط للدين.
وأما صيام الستة أيام من شوال على طلب الفضل، وعلى التأويل الذي جاء به ثوبان رضي الله عنه فإن مالكاً لا يكره ذلك إن شاء الله لأن الصوم جُنة، وفضله معلوم لمن رد طعامه وشرابه وشهوته لله تعالى وهو عمل بر وخير، وقد قال الله: ]افعلوا الخير [ ومالك لا يجهل شيئاً من هذا، ولم يكره من ذلك إلا ما خافه على أهل الجهالة والجفاء، إذا استمر ذلك، وخشي أن يعدوه من فرائض الصيام مضافاً إلى رمضان، وما أظن مالكاً جهل الحديث، والله أعلم، لأنه حديث مدني انفرد به عمر بن ثابت، وقد قيل: أنه روى عنه مالك, ولولا علمه به ما أنكره، وأظن الشيخ عمر بن ثابت لم يكن عنده ممن يعتمد عليه، وقد ترك مالك الاحتجاج ببعض ما رواه عن بعض شيوخه إذا لم يثق بحفظه ببعض ما رواه، وقد يمكن أن يكون جهل الحديث، ولو علمه لقال به والله أعلم. أ. هـ ([24]) فهذا ابن عبد البر وهو من كبار أتباع الإمام مالك وشارح موطئه قد اعتذر لمالك ولم يتابعه في هذه المسألة،بل هذا ابن رشد الحفيد أحد المالكية المعروفين يعتذر لمالك أيضاً فيقول: وأما الست من شوال فقد ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا أن مالكاً كره ذلك إما مخافة أن يلحق الناس برمضان ما ليس في رمضان وإما لأنه لعله لم يبلغه الحديث أو لم يصح عنده وهو الأظهر([25]).
ب – قال النووي رحمه الله: إذا ثبتت السنة لا تترك لترك بعض الناس أو أكثرهم أو كلهم لها, وقولهم قد يظن وجوبها ينتقض بصوم عرفه وعاشوراء وغيرها من الصوم المندوب([26]).
جـ - كما رد ابن قدامة على هذا القول بحديث أبي أيوب وحديث ثوبان ([27]).
د – قال شيخ الإسلام: وكان أحمد ينكر على من ينكرها... إلخ ([28]).
و– قال الصنعاني: بعدما أورد قول مالك أنه بعد ثبوت النص بذلك لا حكم لهذه التعليلات ثم اعتذر لمالك بقول ابن عبدالبر ([29]).
هـ - وقال الشوكاني رداً على ما نقل عن أبي حنيفة ومالك بكراهية صومها, واستدلا على ذلك بأنه ربما ظن وجوبها. فقال رحمه الله: وهو باطل لا يليق بعاقل، فضلاً عن عالم نصب مثله في مقابلة السنة الصحيحة الصريحة، وأيضاً يلزم مثل ذلك في سائر أنواع الصوم المرغب فيها ولا قائل به ([30]).
ح – قالت اللجنة الدائمة: ولا يصح أن يقابل هذا الحديث بما يعلل به بعض العلماء لكراهة صومها من خشية أن يعتقد الجاهل أنها من رمضان، أو خوف أن يظن وجوبها أو بأنه لم يبلغه عن أحد ممن سبقه من أهل العلم أنه كان يصومها فإنه من الظنون، وهي لا تقاوم السنة الصحيحة. ومن علم حجة علة من لم يعلم ([31]).
خ – قال العلامة ابن عثيمين: كره بعض العلماء صيام أيام الستة كل عام مخافة أن يظن العامة أن صيامها فرض، وهذا أصل ضعيف غير مستقيم لأنه لو قيل به لزم كراهة الرواتب التابعة للمكتوبات، أن تصلى كل يوم وهذا اللازم باطل وبطلان اللازم يدل على بطلان الملزوم والمحذور الذي يخشى منه يزول بالبيان ([32]).
وقال في بدائع الصنائع: قال أبو يوسف كانوا يكرهون أن يتبعوا رمضان صوماً خوفاً أن يلحق ذلك بالفريضة وكذا روي عن مالك.والإتباع المكروه هو أن يصوم يوم الفطر ويصم بعده خمسة أيام فأما إذا أفطر يوم العيد ثم صام بعده ستة أيام فليس بمكروه بل هو مستحب وسنة ([33]).
فأنت تلحظ هنا أن أتباع مالك وأبو حنيفة التمسوا الأعذار لهؤلاء الأئمة فتارةً يعتذرون بعدم وصول الحديث إليهم, وهو الأقرب،وتارةً يفسرون الكراهية فيمن يعتقدون الوجوب, وتارةً يحملون قولهم على من وصل الست برمضان بدون فصل فصام يوم العيد. فلم نر أحداً منهم قلد هؤلاء الأئمة ورد الحديث, بل نصوا على السنية واعتذروا لسلفهم، فهل سلك من أثار هذه القضية بين الناس هذا المسلك الطيب.
كما أن على من أثار هذا القول المخالف للسنة الرجوع إلى الحق وما استقرت عليه الأمة من سنية صيام الست وأظنه بحول الله راجع إلى الحق, كما يعتذر له بعدم معرفته بالأدلة وإنما اطلع على قول مالك -رحمه الله- فقط مع إن من الواجب عليه استقصاء المسألة قبل الخوض فيها غفر الله للجميع.


ثالثاً: إن من الخطأ أن ينبري طالب علم عبر وسائل الإعلام لإثارة هذه الضجة والشوشرة والإثارة وتبديع السلف والخلف ومعارضة الأدلة الصحيحة بدون سند شرعي خاصةً وأن لفظ التبديع وسلوك منهجه بدون دليل من الأمور التي حذّر منها أهل العلم والبدعة عرفها العلماء بعدة تعريفات فهناك من عدها فعل لم يعهد في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ([34]) وصيام الست سنة عنه صلى الله عليه وسلم فكيف تجعل بدعة؟
وهناك من ذهب إلى أن البدعة كل أمر خالف السنة لأنها طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشريعة، بأن يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله سبحانه ([35]). فهل يعد صيام الست من ذلك؟ اللهم إنا نبرأ إليك من هذا القول.
وقال شيخ الإسلام رحمه الله: وقررنا في قاعدة السنة والبدعة: إن البدعة في الدين هي ما لم يشرعه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وهو ما لم يأمر به أمر إيجابي ولا استحباب. فأما ما أمر به أمر إيجاب أو استحباب وعلم الأمر به بالأدلة الشرعية فهو من الدين الذي شرعه الله، وإن تنازع أولي الأمر في ذلك ([36]) وصيام الست شرعه النبي صلى الله عليه وسلم فيخرج عن دائرة البدعة ولله الحمد.
كما إن شيخ الإسلام هنا يبين أن تنازع العلماء في بعض الأمور التي وردت فيها السنة لا تعتبر بدعة وشنع رحمه الله في موطن آخر على من بدّع في أمور فعلها الصحابة حيث قال عن بعض أمور اجتهد فيها الصحابة: فإن هذا لما لم يكن مما يفعله سائر الصحابة، ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم شرعه لأمته، لم يكن أن يقال هذا سنة مستحبة، بل غايته أن يقال هذا مما ساغ الاجتهاد الصحابة، أو مما لا ينكر على فاعله لأنه مما يسوغ فيه الاجتهاد، لا لأنه سنة مستحبة سنها الرسول صلى الله عليه وسلم لأمته ([37]).
فهل على الأقل جعل مثير هذا القول والداعي إليه مسألة صيام الست مما ساغ فيه الاجتهاد حتى ولو كان الاجتهاد في التصحيح والتضعيف للحديث، أولى من القطع بالبدعة والنهي عن هذه السنة على رؤوس الأشهاد فجعل بقوله المعروف منكراً والسنة بدعة ولا حول ولا قوة إلا بالله.
وفي الختام أنصح نفسي وإخواني من طلبة العلم بالتريث في مثل هذه الأمور وعدم التشويش على الناس ومعرفة منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في التعامل مع العامة، والله الموفق وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.




السريحي: آن الأوان للنظر في أمر حمزة كاشغري.. والعفو أقرب

 
طالب الناقد الدكتور سعيد السريحي بتعجيل النطق في قضية الكاتب حمزة كاشغري، قائلا: "إذا كان النظر في قضية الكشغري قد تأجل حتى الآن فقد آن الأوان للنظر في أمره، عقابا عند الأخذ بالحزم، أو عفوا، والعفو هو المأمول في مجتمع قائم على التراحم والعطف".

وأشار إلى أنه ليس بوسع أحد أن يكابر فينكر أن حمزة كشغري قد أخطأ خطأ لا يليق بمسلم أن يرتكبه، كما أنه ليس بوسع أحد أن يكابر ويتجاهل أن حمزة كشغري قد تاب توبة لا يليق بمسلم أن يتجاهلها.

ولفت السريحي إلى ما قاله أستاذ العقيدة المشارك في جامعة أم القرى الدكتور لطف الله خوجة بصحيفة "عكاظ" حين أنهى استعراضه لآراء العلماء من السلف الصالح في التائب من الكبيرة بقوله: «نلحظ من استقراء أقوال الأئمة الأربعة وأتباعهم أن القول بقبول توبته أو عدم قبولها قولان متكافئان عند الأئمة الذين يتبعهم المسلمون».

وأضاف: "على الرغم من الثقة في نزاهة القضاء لدينا حيال هذه القضية التي شغلت الناس طويلا إلا أنني أميل إلى أن قضاءنا سوف يميل إلى جانب العفو وقبول التوبة ما دامت مذهبا وحكما لمن سلف من العلماء"، موضحا بمقاله بجريدة "عكاظ" أن أخذ القضاء بالعفو إنما هو أخذ باليسر واللين اقتداء بسنة النبي عليه الصلاة والسلام وما عرف عنه أنه ما عرض عليه أمران إلا أخذ بأيسرهما.

ونوه إلى أن القضاء "إن أخذ بالعفو فإنه يدرأ عن كاشغري الحد مراعيا في ذلك صغر سنه وحداثة تجربته ووقوعه في غواية ما ورطته فيه التقنية الحديثة التي لا يزال كبارنا يتعثرون في طرقاتها فضلا عن شبابنا ومراهقينا".




غطّى الكاميرا بشماغه على طريق التخصّصي العاصمي
مجهول يعايد "ساهر" بإيقاف رصده صباح العيد في الرياض

 تناقل عددٌ من مستخدمي وسائل التواصل المُختلفة صورة، قالوا إنها تعود لشخص مجهول وضع شماغه على كاميرا نظام المراقبة المروري "ساهر" صباح أمس، وذلك في تمام الساعة السابعة صباحاً على طريق التخصّصي بمدينة الرياض.

وحمِلت الصورة عِدة تفسيرات لأسباب ذلك، ما بين أن المجهول أراد ألا يتسبّب النظام في إفساد فرحة العابرين برصد المُخالفات عليهم, وما بين أنه قد تعرّض لمخالفة في صباح العيد، واستخدم أسلوب إيقاف الرصد على طريقته الخاصة.



انقلاب سيارة لإحدى الشركات بعد سرقتها

انقلبت سيارة تابعة لمجموعة استرا بتبوك ظهر أمس بعد أن تم سرقتها من قبل أحد الأشخاص بتبوك خلف فندق الحمدان ، و تأتي تفاصيل الواقعة بعد أن كان أحد العاملين بالشركة يقود المركبة و يقوم بتوزيع موادغذائية على المحال التجارية و عند نزوله لأحد المحال قام أحد الأشخاص بسرقة السيارة و الهرب بها الأمر الذي دعا العمال بسرعة إبلاغ الجهات الأمنية و التي عثرت على المركبة بعد ساعة من سرقتها و هي منقلبة داخل أحد الأحياء دون العثور على السارق .



تطلب للعمل خلط البول ودم الحيض مع الحناء وإحضار ملابس داخلية
القبض على سودانية أعدت سحراً لضابطي أمن ولاعباً شهيراً وعائلة ثرية

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
 أحالت هيئة التحقيق والادعاء العام في مكة المكرمة مشعوذة وساحرة سودانية في الخمسينيات من العمر، إلى السجن العام لحين الحكم عليها شرعاً، إثر ضبطها بالجرم المشهود وهي تعد عملاً سحرياً خاصاً بالأزواج "الصرف والعطف"، فيما عُثر بحوزتها علي عددٍ كبيرٍ من أعمال السحر والشعوذة معدة مسبقاً، وتستهدف ضابطي أمن بشرطة العاصمة المقدسة، ولاعباً شهيراً، وعائلة من عوائل مكة الثرية.

وتشير المعلومات الحصرية التي حصلت عليها "سبق" إلى أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرع المنصور تلقت بلاغاً وشكوى عن نشاط المشعوذة التي تتخذ من أعلى قمة لجبل غرب في شارع المنصور، وكراً لممارسة السحر والشعوذة منذ ١٧ عاماً.

وبعد التأكد من صحة البلاغ اتصلت إحدى المتعاونات بالمشعوذة لطلب عمل سحري لزوجها، وحكت قصة وهمية لمشكلتها مع زوجها، وجرى الاتفاق على دفع مبلغ ألف ريال مقدماً، وبقية المبلغ حال اكتمال مفعول العمل.

وتطلب المشعوذة من النساء طالبات الأعمال الإجرامية خلط البول ودم الحيض مع الحناء، ومن ثم إحضاره مع الملابس الداخلية لتقوم بالعمل السحري عليه، كما تطلب وضعه في محلول مشروب للمواد سحره، والتبخير بالخلطة بعد ذلك.

وأُلقي القبض على المشعوذة بالجرم المشهود، وعُثر في وكرها على عددٍ كبيرٍ من الأعمال السحرية الخاصة بـ"الصرف والتشتيت"، والتي كانت قد جُهزت لضابطي أمن من شرطة العاصمة المقدسة "عقيد ومقدم"، أحدهما متقاعد، كما ضُبط عمل سحري جاهز للاستلام خاص بلاعب شهير، وعدد من أفراد عائلة ثرية من مكة المكرمة، وأعمال أخرى، وكتب سحر تتعلق بالأبراج الفلكية، وغيرها من الكتب والعقد والمسابح الجاهزة.

وأُعدّ محضر ضبط بالقضية، وسُلمت المشعوذة لمركز شرطة المنصور الذي حقق بالقضية، وأحالها إلى جهة الاختصاص بهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.




الحشرات والذباب تجمعت عليها بعد بقائها لساعات
جثة ملقاة عند حاوية في شارع الملك فهد بجدة

ذهل المارة بشارع الملك فهد بالستين جوار ميدان الجواد الأبيض في جدة صباح الأربعاء عند رؤيتهم جثة مقيم ملقاة بجوار حاوية النفايات والذباب والحشرات يتطاير فوقها, وتعرضت الجثة للدهس وألقيت بجانب الطريق وسط غياب الجهات المسؤولة عن تغطيتها ونقلها.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها "سبق" وذكرها شهود عيان أنه صباح الأربعاء الموافق 4 / 10 /1433 تعرّض رجل في الثلاثين من عمره لحادث دهس في مدينة جدة, وقد لفظ أنفاسه لحظة وقوع الحادث الناتج عن السرعة.

وتركت الجثة ملقاة على الأرض لأكثر من ساعتين بانتظار قدوم سيارة الأمانة لنقل الموتى، فيما استغرب المارة تركها ملقاة وسط الطريق إلى جانب حاوية النفايات, حيث أزال الهواء الغطاء عنها وأصبحت معرّضة للذباب والحشرات.

وتساءل الحضور عن سبب غياب التنسيق بين الجهات المختصة في مثل هذه الحالات وهل يُعقل بقاء جثة بجوار حاوية النفيات وبهذا المنظر؟

"سبق" تنقل الصورة وهي خير معبّر عن الكلام في انتظار وضع الحلول الجذرية لمثل هذه الحالات.




المهربان خاطاها في مراتب مقاعد السيارة من الداخل
شرطة الحريضة تحبط محاولة تهريب 900 بلاطة حشيش

 أحبطت الجهات الأمنية في شرطة الحريضة مساء أمس محاولة تهريب كمية كبيرة من الحشيش حاول تهريبها شابان سعوديان عبر مركبتهما في منطقة عسير.

وعلمت "سبق" أن الشابين عمدا لإخفاء 900 بلاطة حشيش خلف مقاعد السيارة وخياطتها في المراتب من الداخل, قبل أن تكشف فطنة رجال الأمن العملية بعد ملاحظتهم ارتباك الشابين أثناء طلب إثباتهما.

وأكدت مصادر "سبق" أنه تم حصر المضبوطات وإحالتها مع الشابين إلى قسم مكافحة المخدرات في الحريضة لإكمال الإجراءات اللازمة.

وأشرف على عملية الضبط مدير شرطة الحريضة النقيب زيد دباش.



يتجمعون على الضحية لمساعدته ليكتشف بعدها أن محفظته سرقت
عصابة الشوكولاتة الساخنة تصطاد السعوديين في دبي

 تعرّض أحد المواطنين السعوديين لحادثة سرقة مبتكرة أثناء قضائه إجازة العيد في دبي هو وعائلته، مؤكداً لـ"سبق" أنه في أثناء سيره بأحد الشوارع فوجئ بشوكولاتة ساخنة تنسكب على ثوبه وفجأة تجمع خلفه أربعة أشخاص لمساعدته ليكتشف بعد دقائق أن محفظته سرقت منه فقام بتسجيل بلاغ في الشرطة ليفاجؤه الضابط المناوب بأنه ليس أول سعودي يتعرض للموقف نفسه، حيث سبقه آخرون تعرضوا للواقعة نفسها وبالطريقة نفسها.

وكشف المواطن "تحتفظ سبق باسمه" أن محفظته كانت تحوي كل أوراقه الثبوتية وبطاقاته الائتمانية, قائلاً: بعدها توجهت للقنصلية السعودية في دبي، حيث قابلني نائب القنصل السعودي حمود حماد الشراري الذي أخبرني أن أبواب القنصلية مفتوحة للمواطن 24 ساعة وقدم جميع المساعدات لي وأخبرني أنه في خدمتهم طيلة الوقت لإعطائهم أي احتياجات لهم من مسكن وأموال وأعطاني بطاقة المرور للسعودية".



القبض على متورطين حاولوا العبث بالاستثمارات السعودية في صنعاء
اليمن: تعليمات رئاسية بتعويض المستثمرين السعوديين وإعادة الأراضي المسلوبة منهم

كشفت السفارة اليمنية في السعودية أن الحكومة اليمنية أصدرت قوانين جديدة، تسمح للمستثمرين السعوديين بتملك الأراضي والمشاريع المختلفة، وفق عقود تراعي مصالح جميع الأطراف، موضحاً أن هناك تعليمات رئاسية بضرورة حل قضايا المستثمرين السعوديين في اليمن، وإعادة مشاريعهم وأراضيهم المسلوبة منهم في أعقاب الثورة اليمنية، بجانب تعويضهم عن الخسائر التي تكبدوها أثناء ذلك.
وأوضح لـ»الشرق» قنصل عام اليمن لدى السعودية السفير علي العياشي أن هناك توجيهات رئاسية بتسريع حل مشكلات المستثمرين السعوديين، وإرجاع الأراضي المسلوبة منهم أثناء الثورة اليمنية، نافياً أي تأثير للأحداث التي شهدتها اليمن خلال الأسبوعين الماضي والجاري، على الاستثمارات السعودية في اليمن. وأكد عياشي أن الحكومة اليمنية تسعى حالياً لحل مشكلات المستثمرين السعوديين في اليمن، وأنها تبذل جهوداً كبيرة في هذا الجانب، موضحاً أنه تم تشكيل لجان لبحث معوقات الاستثمارات السعودية في اليمن، وإيجاد حلول لها في أسرع وقت، وتعويض المستثمرين عن خسائر الفترة السابقة.
وأعلن القنصل اليمني أنه تم القبض على عدد من المتورطين في سرقة أراضي المستثمرين السعوديين والسطو عليها دون وجه حق، وإحداث ضرر في مشاريعهم، مؤكداً أن الحكومة تتصدى حالياً لبعض محاولات الإضرار بمشاريع السعوديين، التي تمت في وقت سابق. وكشف عن السماح للسعوديين بتملك الأراضي في اليمن ضمن قانون جديد، يتيح لهم ذلك. وقال: «يمكن للسعوديين تملك الأراضي السكنية أو المشاريع المختلفة، وقال: «فيما يخص مشاريع رجال الأعمال، هناك عقود مبرمة مع هيئة الاستثمار في اليمن، وفيها بنود تنص على أحقية التملك والتأجير للمستثمرين الأجانب».
وأعلن العياشي عن لقاء سيجمعه مع رئيس الجانب السعودي في مجلس رجال الأعمال السعودي ـ اليمني الدكتور عبدالله بن محفوظ الأسبوع المقبل، لبحث طرق دعم المستثمرين السعوديين في اليمن، ومناقشة العوائق التي تعترض طريقهم، ومحاولة إيجاد حلول لها، مشيراً إلى أن اليمن الآن مقدم على إصلاحات عدة، ومنها الجانب الخاص بالاستثمارات السعودية، موضحاً أن توجيهات صدرت من رئيس مجلس الوزراء، لإتاحة المجال أمام السعوديين للاستثمار في اليمن، وحل قضايا الاستثمارات العالقة. وقال إنه يوجد في اليمن حاليا ما يسمى بـ»الإجراءات الشاملة» التي تضم كل تلك القضايا، موجها نداءه إلى رجال الأعمال بضرورة التقدم للقنصلية اليمنية في حال وجود أي شكوى تعترض طريقهم، مضيفا أن عددا من السعوديين توجهوا بشكاوى لجهات مختصة في اليمن حول الأضرار التي لحقت بمشاريعهم أو أراضيهم المسلوبة، وتم التعامل معها بشكل جيد وسريع من قبل الجهات المعنية.




النيران أتت على مبنى من 6 طوابق وتماس كهربائي وراء الحادث
حريق هائل في أكبر مجمع ألومنيوم بالشرق الأوسط

أتت ألسنة اللهب على مبنى كامل من 6 طوابق في مجمع الألومنيوم بنجع حمادي في مصر، الذي يعد من أكبر مصانع الشرق الأوسط. وقُدرت الخسائر المبدئية بملايين الجنيهات. واشتعل الحريق نتيجة ماس كهربائي وأتى بالكامل على المبنى، فيما وقعت 4 حالات اختناق بين العاملين في المصنع.
والمبنى المشتعل خاص بإنتاج العجائن لأقطاب البلوكات، والتي تستخدم في تحليل الكهرباء لخلايا الألمونيوم، وهي أهم مرحلة في عملية إنتاج الألومنيوم.

وينتج مصنع البلوكات الكاربونية 240 بلوكا كل 8 ساعات، وكان يجري استيراد البلوك الواحد بمبلغ 5 آلاف جنيه مصري قبل البدء بعملية الإنتاج المحلي.

وأفاد العمال بالمصنع أن سبب تزايد النيران بصورة كبيرة هو وجود مادة القار القابلة للاشتعال، مما أدى إلى احتراق المبنى بالكامل، بحسب صحيفة "اليوم السابع" المصرية، الأربعاء.

وكان اللواء صلاح مزيد، مدير أمن محافظة قنا، تلقى إخطاراً من مركز شرطة نجع حمادي يفيد بنشوب حريق بأحد مباني مصنع الألومنيوم، وعلى الفور انتقلت قوات الحريق والدفاع المدني إلى مكان الحريق.

وقامت 30 سيارة إطفاء بالسيطرة على الحريق، قبل أن يمتد إلى باقي المصنع، وبدأت التحريات حول أسباب نشوب الحريق.

من ناحيتهم، أكد العمال أن المطافئ لم تصل إلا بعد ساعة من الاتصال بهم، مشيرين إلى أنها ليست المرة الأولى التي ينشب فيها حريق داخل المصنع، ولكنه الحريق الخامس خلال أقل من عام، دون أن يتخذ المسؤولون أي خطوات لحماية المصنع، وخاصة في ظل وجود مواد سريعة الاشتعال بدون تأمين.




لا يمكن رصده إلا بوسيلة مساعدة .. وسيظهر على هيئة نجم خافت
"الفلكيّة": "نبتون" يقترب من الأرض الخميس .. ويقابل الشمس الجمعة


قالت الجمعية الفلكيّة في جدة:إن كوكب "نبتون" سيكون قريباً من الأرض –بأمر الله - يوم غدٍ الخميس، فيما يصل إلى نقطة التقابل يوم الجمعة، حيث سيظهر مقابل الشمس، مرجعة سبب حدوث هذه الظواهر الفلكيّة إلى عبور الأرض بين الشمس و"نبتون".

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة إن "نبتون" آخر الكواكب ورابع أكبر كوكب في نظامنا الشمسي، وحتى نصل إلى قطر "نبتون" يجب أن نضع أربع كرات أرضية جنباً إلى جنب، مشيراً إلى أنه يقع في أعماق الفضاء على مسافة 4.5 بليون كيلو متر من الشمس، وتستغرق أشعة الشمس 4 ساعات و10 دقائق لتصل إلى "نبتون" مقارنة بالأرض التي تصلها أشعة الشمس في 8 دقائق فقط.

وأضاف أبو زاهرة: "المثير أن جاذبية الشمس لا تزال من القوة حتى عند تلك الأبعاد الشاسعة، حتى تستطيع أن تسيطر على "نبتون" ولا تدعه يفلت من قبضتها، وبسبب بُعده الكبير جداً، يكمل "نبتون" دورة واحدة حول الشمس مرة كل 165 سنة. وهو الكوكب الوحيد في النظام الشمسي الذي لا يمكن مشاهدته من خلال العين المجرّدة، بسبب بُعده الشاسع عن الأرض".

وأشار أبو زاهرة إلى أن "نبتون" سيشرق مع غروب الشمس، ويظل في السماء طوال الليل ويغرب في الأفق الغربي مع شروق شمس اليوم التالي (الجمعة). واعتبر أن التقابل حدث فلكي مهم، فعندما يكون كوكب خارج فلك الأرض قريباً من التقابل، فالأرض تصبح قريبة لذلك الكوكب الذي يتحوّل إلى قمة لمعانه في سمائنا، لكن بالنسبة لكوكب "نبتون" الثامن من حيث البُعد عن الشمس، فهو لن يكون قريباً وفق المعايير الارضية، ولن يكون برّاقاً؛ نظراً لبُعده الشاسع عنا. فهذا الكوكب هو حوالي خمس مرات أخفت من أخفت نجم يمكن أن يُرى في ليلةٍ مُظلمة جداً، لذلك هناك حاجة إلى استخدام وسيلة رصدٍ مساعدة وخريطة سماء لرؤية "نبتون"، حيث سيظهر على هيئة نجمٍ خافتٍ.




سعودي يتعرض لعملية نصب بـ 330 ألف دولار في لبنان


قالت صحيفة "النهار" اللبنانية تلقت طرداً بريدياً يتضمن رسالة من المواطن السعودي شايع بن مفلح بن محمد الفريدي ويتوجه عبرها الى رئيس الجمهورية ميشال سليمان عارضاً وقائع ما يصفه بأنه جريمة نصب تعرض لها في لبنان.
يعرض المواطن السعودي في رسالته الأسماء الكاملة وأرقام الهواتف للأشخاص المعنيين بشكواه، وتحتفظ "النهار" بالنسخة الأصلية للرسالة وتكتفي بنشر الأحرف الأولى من الأشخاص المتهمين. وجاء في الرسالة المؤرخة في 14 آب 2012:
"سيادة العماد ميشال سليمان. رئيس الجمهورية اللبنانية. بيروت.
نرفق لسيادتكم صورة من سند إستلام مبلغ 330٫000 دولار أميركي (ثلاثماية وثلاثون ألف دولار أميركي) الموقع من المواطن اللبناني محمد ت. م. في 17/ 5/ 2011 في بيروت واسم امه م. هويته (...) مواليد الخيام. وكنيته ابو جهاد ورقم هاتفه (...) بحضور شريكه في الجريمة والنصب اسمه أبو محمود رقم هاتفه (...) والمبلغ المذكور دفعة من قيمة أرض سكنية في مدينة صيدا مساحتها 1000 م2 سعر المتر 510 دولارات بجوار مسجد الرفاعي 3 شوارع على ان يبعثوا صور المستندات ومخطط التقسيم خلال ثلاثة أيام الى عنواني بالرياض. ونظراً الى أن من عرفني عليهم هو شخص سعودي بالرياض أعرفه جيداً اسمه هايل (...) هوية (...) ابو عبد العزيز. وثقت بهم.
وبسبب تأخر وصول الأوراق اتصلت للاطمئنان على أموالي واجراءات البيع. إلا أن الشريك المسمى أبو محمد قال لي عبر الهاتف: لا تتصل بأبو جهاد ولا تحضر الى بيروت لأن أبو جهاد مقبوض عليه في الاردن بتهمة تهريب مخدرات وعملات مزورة فعرفت أنني وقعت بأيدي عصابة نصب واحتيال. ومع إلحاحي بالاتصال على تلفون المسمى ابو جهاد صار يرد علي شخص آخر ينتحل شخصية رجل مباحث لاخافتي، وعندها عرفت من طريقتهم أنهم عصابة.
اتصلت بعد أيام على هاتف أبو جهاد من رقم هاتف سعودي لا يعرفه فرد علي ابو جهاد نفسه وعندما عرف صوتي قطع الاتصال وأصبحوا كلهم يتهربون مني ومن الرد علي. فاتصلت بالسعودي المعرف صاحبي أطلب مساعدته للخلاص من هذه العصابة إلا أنه صار يتهرب ويصطنع الحجج والأعذار حتى يئست منهم جميعاً واستنفدت كل الوسائل الممكنة. والآن سيدي أرجو من سيادتكم التوجه للمسؤولين الأمنيين للقبض على المجرمين لرد مبالغي منهم وتأديبهم وتنظيف لبنان منهم حفاظاً على سمعة بلدنا الثاني وسمعة أهله الطيبين".


كاميرات ذكية بشوارع دبي لمراقبة الأوضاع الجنائية والمرورية

 كشف العميد خليل المنصوري أن شرطة دبي ستعمد خلال الأيام القليلة المقبلة، لنشر وزرع كاميرات ذكية في العديد من ربوع إمارة دبي، لمراقبة الوضع المروري والجنائي بشكل عام.

ونقلت صحيفة "الاتحاد" الإماراتية عن المنصوري، أن فريقاً متخصصاً سيقوم بتحديد الأماكن التي سيتم نشر وزرع هذه الكاميرات فيها، موضحاً أن أعدادها ليست كبيرة لأن تقنياتها تغني عن نشر أعداد كبيرة منها.

وحسب الصحيفة كان الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي، قد كشف في وقت سابق أن الإمارة رصدت 500 مليون درهم لنشر "كاميرات مراقبة ذكية في مختلف أنحائها"، مبيناً أن "الكاميرات العاملة في الإمارة حالياً تقدر بنحو 25 ألف كاميرا"، معلناً أن الإمارة ستزيد عدد الكاميرات لمواكبة التوسعات التي تشهدها دبي.

وكانت شرطة دبي اعتمدت على كاميرات المراقبة المنتشرة في الفنادق والمطار، ومراكز التسوق في توجيه الاتهام إلى 33 أوروبياً وأسترالياً بقتل القيادي في حركة حماس محمود المبحوح بفندق في دبي.

ولفت العميد خليل المنصوري إلى أن عدد كاميرات المراقبة العامة في دبي يزيد بمعدل 5 % سنوياً، حيث تؤدي دوراً مهماً في حفظ الأمن من دون التعدي على خصوصية الأشخاص، مؤكداً دورها بالأماكن العامة في الكشف عن الجرائم وحماية الأمن والسلام الاجتماعي في البلاد.

وأضاف أن كاميرات المراقبة تغطي معظم المواقع المهمة في إمارة دبي، وتقوم بدورها في حفظ الأمن على أكمل وجه، لافتاً إلى أن شرطة دبي لديها خطة زمنية تعمل بموجبها لتوسيع استخدام كاميرات المراقبة في الشوارع والأماكن العامة والأسواق، وأن القانون أجاز استخدام تلك الكأميرات التي لا تنتهك خصوصية الأشخاص.

ولفت إلى أن رجالاً من التحريات يوجدون بغرفة العمليات بنظام الورديات للاطلاع على تلك الكاميرات، منوهاً إلى هناك ربطاً بالنسبة لمحال المجوهرات والصرافة بغرفة عمليات الشرطة علاوة على أن تلك المحال مزودة بجرس للإنذار.

وأشاد بدور الرقابة بواسطة الكاميرا وذكّر بما حققته هذه الكاميرات من خدمة في الشق الجنائي، مذكراً بالدور الذي أسهمت الكاميرات به في الكشف عن الجناة في قضيتي اغتيال سوزان تميم والمبحوح.


مكتبه اتهم القناة المقربة من الأسد بالكذب والتحريض
"الحريري" يكذّب تقارير "LBC" عن "عيدية" السعودية وقطر


كذّب المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري ما ورد في تقرير بثته قناة "إل بي سي" التلفزيونية بأنه حصل على مساعدات مالية ضخمة من السعودية وقطر تحت عنوان "عيدية".

وذكر المكتب في بيان وصلت "سبق" نسخة منه، أن هذا التقرير، بكل ما تضمنه، عار من الصحة ولا يمت إلى الحقيقة بصلة، تماماً كما كان تقرير سابق للقناة ذاتها أكدت فيه أن الرئيس الحريري بات على شفير الإفلاس.

وأوضح البيان أن تركيز قناة "إل بي سي" على بث تقارير كاذبة بحق الرئيس الحريري، ودأبها على التحريض المتواصل عليه، يتزامن مع أخبار صحافية عن لقاءات رئيس المحطة السيد بيار الضاهر مع مسؤول المخابرات السورية علي المملوك المتهم من قبل القضاء اللبناني بإرسال عبوات ناسفة إلى لبنان للقيام بتفجيرات إرهابية هدفها إشعال حرب أهلية، ليس أقل، في محاولة يائسة لإنقاذ النظام القاتل في دمشق.

وتابع البيان: "إننا نعلم منذ زمن أن السيد الضاهر قرر شن حملات التحريض والقدح والذم بحق الرئيس الحريري ووضع نفسه في خدمة نظام السفاح بشار الأسد، في محاولة لاستخدام حجج غير قضائية في مواجهة الدعوى المرفوعة بحقه من قبل القوات اللبنانية بتهمة سرقة المحطة برمتها".

واستطرد: "إلا أننا، وأمام بلوغ السيد الضاهر دركا غير مسبوق في تخليه عن المهنية الصحافية وإطلاقه شائعات وأكاذيب من دون أي سند أو مسوغ، وآخرها من النوع الذي لا يقبله العقل، من نوع "عيدية بأربعة مليارات"، وجدنا من واجبنا أن ننفي مثل هذه الأخبار الملفقة نفيا قاطعا، وأن نضع الرأي العام في حقيقة خلفياتها التي تشارك في تنظيمها أكثر من جهة إعلامية وسياسية".


محكمة بحرينية تبرئ نبيل رجب من سب أهالي المحرق


أ ف ب – المنامة:
أعلن مصدر قضائي أن محكمة الاستئناف البحرينية برأت اليوم الخميس، الناشط نبيل رجب من تهمة سب أهالي منطقة المحرق، لكنه يبقى مسجوناً على ذمة قضايا أخرى.
وأكد المصدر أن "المحكمة حكمت ببراءة رجب في قضية سب أهالي المحرق".

وكانت محكمة ابتدائية حكمت في يوليو على رجب (48 عاماً) بالسجن ثلاثة أشهر في هذه القضية.

وقضت محكمة بحرينية، الخميس الماضي بسجن رجب ثلاث سنوات بتهمة المشاركة في مسيرات غير مرخصة. وستنظر محكمة استئناف في العاشر من سبتمبر في طعن تقدم به رجب ضد ذلك الحكم.




دعا مسؤولي بلاده إلى الاستفادة من معلوماته حول "الإخونجية"
الجويهل لخلفان: الكويتيون "الأصليون" بيوتهم مفتوحة لك


 تمنى البرلماني الكويتي محمد الجويهل في تصريح له أن يستفيد المسؤولون الكويتيون من المعلومات والأدلة التي يملكها القائد العام لشرطة دبي "ضاحي خلفان" تجاه "الإخونجية وربعهم"، بحسب قوله.

وقال الجويهل موجهاً خطابه إلى خلفان: "الكويت جزء من الجسد الخليجي الذي دائماً ما تعمل وتسهر لتحافظ على أمنه، والكويتيون الأصليون كلهم ممنونون ومقدرون لجهودكم الجبارة وبيوتهم كلها مفتوحة لك.. وأتمنى أن يستفيد منك المسؤولون الكويتيون ومن المعلومات والأدلة التي تملكها تجاه الإخونجية وربعهم", وفقاً لصحيفة الوطن الكويتية.

وأثارت تصريحات أدلى بها قائد شرطة ضاحي خلفان عبر حسابه في تويتر بشأن الكويت عاصفة من ردود الفعل النيابية اتفقت على رفض تلك التصريحات والتأكيد على مكانة الإمارات في نفوس الكويتيين لما اعتبروه من أن تصريحات خلفان التي حاول من خلالها توجيه الانتقاد إلى ظاهرة النزول إلى ساحة الإرادة في الكويت اعتراضاً على بعض الشؤون السياسية.

وفي ردوده على موجة هجومية طالته على تويتر شدد خلفان على أن دافعه لتلك التغريدات هو دفاعه عن أمن الخليج ودوله غير أن بعض تغريداته تمسك بها مهاجموه معتبرين أنه إساءة إلى الكويت وأهلها عندما غرد ببيت من الشعر قال فيه "يا من خذلت الدار وش لك تصارع.. عزات ما تسوى ثرى ارض لكويت. لي ينزل الشارع عيال الشوارع.. والا عيال البيت ينصون للبيت"، داعياً إلى الاكتفاء في مجلس الأمة للتعبير عن الرأي بدلاً من النزول للشارع.



انتقد من خلالها الدعوات للتظاهر في ساحة الإرادة
"خلفان" يثير غضب الكويت بتغريدة "عيال الشوارع"

 أثار قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان، الكثير من الغضب والجدل في الكويت، بعد "تغريدته الشعرية" على موقع "تويتر" التي انتقد فيها الدعوات للتظاهر في ساحة الإرادة بالكويت، قائلاً: "لي (اللي) ينزل الشارع عيال الشوارع".

وقالت صحيفة "الرأي" الكويتية اليوم الخميس: ولّعها قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان بـ «تغريدته الشعرية» ما استجلب جملة من الردود النيابية «القاسية» على تغريدته، دون نسيان تأكيد أن مكان أهل الإمارات يبقى دائماً «بين الجفن والعين».

وحسب الصحيفة، فقد أنشد الفريق ضاحي خلفان بيتين من الشعر عبر حسابه الشخصي في "تويتر" أول أمس، تضمّنا انتقاداً لعملية النزول إلى الشارع "التي دعت إليها قوى المعارضة الكويتية على خلفية إحالة الحكومة لموضوع الدوائر الانتخابية الخمس إلى المحكمة الدستورية".

وأضافت الصحيفة: قال خلفان في «تغريدته» الشعرية التي أثارت الجدل واعتبرها عدد من النواب والناشطين السياسيين "إهانة بحق الشعب الكويتي": "لي (اللي) ينزل الشارع عيال الشوارع... وإلا عيال البيت ينصون للبيت... يا من خذلت الدار وش لك تصارع... عزات ما تسوى ثرى أرض الكويت".

وأشارت الصحيفة إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر) اشتعلت ما بين "مؤيد ومعارض ومتحفظ"، واستمر الفريق خلفان بمناقشة أعداد كبيرة من المغردين الكويتيين، وجاء من ضمن ردوده على استفساراتهم أن قصده في تغريدته هو "من يهدد بالخروج إلى الشارع احتجاجاً على قرار إحالة أمر (الدوائر) إلى المحكمة الدستورية".

وقالت الصحيفة: إن التغريدة كانت محل تعليق من وزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد الذي قال في حسابه على «تويتر»: «لن أنسى حق الكويت علينا في الإمارات، في التعليم والصحة، ومساعدتها في قيام الاتحاد».

من جهته، أكد وزير الإعلام الكويتي الشيخ محمد العبدالله في حسابه على «تويتر»: «الكويت وأهلها لن ولم تنسَ فضل دار زايد على الكويت في وقت محنتها. أدامكم الله وأبقاكم وقدرنا على رد الجميل».

ونقلت الصحيفة تفاعل عدد من النواب البرلمان عبر موقع "تويترياً" مع ما قاله الفريق خلفان، حيث قال النائب جمعان الحربش: "نقدر للشيخ عبدالله بن زايد تقديره للكويت وشعبها.. لكن أين موقف وزارة الخارجية الكويتية من وصف أبناء الكويت بأبناء الشوارع، خاصة وأن هذه ليست المرة الأولى التي يتطاول بها على الشعب الكويتي".

وأضافت الصحيفة: بدوره، قال النائب الدكتور فيصل المسلم: «يا ضاحي يا بن خلفان كلامك خطير ويمس أهل الكويت، واعلم أن رواد ساحة الإرادة أحرار، وإذا أردت أن تتكلم عنهم فضع يدك على رأسك» مشيراً إلى أن ما قاله ضاحي خلفان «شتم يستوجب محاسبته عليه».



البحرين: اشتباك محتجين مع الشرطة في عزاء متظاهر


 قذف محتجون الشرطة في البحرين بقنابل البنزين والحجارة، في اشتباكات دارت مساء الثلاثاء خلال عزاء لمتظاهر شاب قتل الأسبوع الماضي في موجة جديدة من الاضطرابات في مملكة البحرين.

ووفقاً لوكالة رويترز للأنباء، قالت الحكومة: إن الشرطة ألقت القبض على ثمانية محتجين. واتهمت المعارضة قوات الأمن بالتسبب في العنف، عندما أطلقت الغاز المسيل للدموع.

ونددت الحكومة بحركة الاحتجاج، ووصفتها بأنها طائفية وجزء من جهود إيران للهيمنة على المنطقة، وينفي شيعة البحرين أن تكون طهران توجههم.

واندلع العنف خلال جنازة حسام الحداد (16 عاماً)، الذي قتل يوم الجمعة بنيران الشرطة.

وقالت الحكومة في بيان: "قامت مجموعة من المخربين بالاعتداء على رجال الأمن بقنابل المولوتوف والحجارة من فوق سطح أحد المآتم في المنطقة، ومحاولة إغلاق عدد من الشوارع الداخلية."

وأضاف البيان: "كما قامت مجموعة أخرى بالخروج في مسيرة غير مخطر عنها على شارع الشيخ عيسى مرددين هتافات سياسية مخالفة."

وأشار المدير العام لمديرية شرطة محافظة المحرق إلى أنه "تم القبض على ثمانية أشخاص، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية لإحالتهم للنيابة العامة."

وقالت جمعية الوفاق الوطني -وهي حزب المعارضة الرئيسي في البلاد: إن شرطة مكافحة الشغب بدأت أعمال العنف بإطلاقها الغاز المسيل للدموع على المشاركين في العزاء.


"مجهول" يحمل جثة فتاة عارية بسيارة مسروقة في الكويت
 كشفت مطاردة ماراثونية بين دورية أمنية كويتية ومركبة رباعية الدفع تبين أنها مسروقة من منطقة السالمية ويملكها وافد أردني، عن جثة إندونيسية شبه عارية في صندوق المركبة الخلفي.

وفي التفاصيل قالت صحيفة "الوطن" الكويتية: بدأت المطاردة من محطة وقود منطقة الرقعي وانتهت في منطقة غرناطة، بعد أن ترك السائق المركبة في موقف أحد المساجد وأطلق لساقيه الريح بعدما ضيق رجال الأمن عليه الخناق.

أما عن كشف الجثة فقد لفت الأمر نظر عسكري في الداخلية عند دخوله محطة وقود في منطقة الرقعي للتزود بالوقود، فشاهد قائد رباعية يترجل منها ويفتح بابها الخلفي، وفي هذه الأثناء فوجئ العسكري بظهور ساقي إنسان حاول السائق تعديل وضعهما، ما دفعه إلى التقدم نحوه وطلب هويته والكشف عما بداخل المركبة، وهنا دفعه إلى الخلف وانطلق مسرعاً، فسارع العسكري للإبلاغ عنه وعلى أثره أعطى قائد منطقة الشويخ الوسطى بالوكالة ورئيس مخفر الصليبيخات المقدم فيصل الموعد تعليماته لعناصر الأمن بالانطلاق نحو منطقة غرناطة وتمشيطها بحثاً عن السيارة التي تركها سائقها في مواقف أحد المساجد بعد أن شعر بأنه لا مفر أمامه، ثم غادر المكان. وحينما فتح عناصر الأمن أبواب المركبة شاهدوا جثة امرأة شبه عارية فستروها وأبلغوا رجال المباحث وفُرض طوق أمني لحين وصول وكيل النيابة وتم رفع الجثة إلى الطب الشرعي والتعرف على هويتها، وتبين أنها لامرأة إندونيسية.



واشنطن: البحرين شريك فى تعزيز السلم الإقليمى

 
هيلارى كلينتون
أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، أن مملكة البحرين شرعت فى تنفيذ أبرز الإصلاحات التى أوصى بها تقرير اللجنة المستقلة لتقصى الحقائق خاصة فيما يتعلق بالقطاع الأمنى، مشددة على أن المملكة شريك حيوى فى مبادرات الدفاع، وأنها تلعب دوراً رئيسياً فى منظومة الأمن الإقليمى.

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية، فى نشرة قسم شئون الشرق الأدنى التى تصدرها الوزارة أن حماية وتعزيز مصالحها هى الدافع وراء ما أسمته "استخدام الوسائل المتاحة لتشجيع المملكة على تنفيذ الإصلاحات واحترام معايير حقوق الإنسان"، مشيرة إلى التسهيلات التى تقدمها المملكة باستضافة الأسطول الخامس الأمريكى، ومشاركتها فى التحالفات العسكرية الأمريكية، وقال التقرير، إن البحرين بذلت جهوداً كبيرة لتحديث أنظمة الدفاع وتحديث قدراتها العسكرية خلال الـ20 عاماً الماضية، مشيراً إلى أنه منذ حرب الخليج عام 1991 قدمت الولايات المتحدة مساعدات فنية وتدريبية فى مجال الدفاع، مشيراً إلى تعزيز التنسيـــق مع القــــــــــــوات الأمريكية وبقيــــــــــة دول مجلــــــــس التعـــــــاون الخليجى.

وأوضح التقرير أن المساعدات الأمريكية هى إحدى الأدوات المتاحة لتحقيق وتعزيز مصالح الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن واشنطن حريصة على جعل البحرين شريكاً أقوى بما يعزز السلم الإقليمى، والتعاون فى مجالات الأمن ومكافحة الإرهاب، وتحسين القدرة على منع التهريب وتمويل الإرهاب أو توفير ملاذ له.

وعلى صعيد العلاقات الاقتصادية الثنائية، ذكر التقرير أن تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين فى 2006 أسهم فى زيادة المصالح الاقتصادية للولايات المتحدة فى البحرين، كما أنه رفع حجم التجارة البينية إلى نحو 830 مليون دولار فى 2010، موضحاً أن صادرات الولايات المتحدة للبحرين تشمل الآلات والطائرات والمركبات، ومنتجات زراعية، بينما تستورد أمريكا من المملكة الأسمدة والألومنيوم والمنسوجات والملابس والمواد الكيميائية العضوية.

من جهة أخرى، أظهرت بيانات مكتب الممثل التجارى الأمريكى USTR وهو مكتب يتبع الحكومة الفدرالية، ويعنى بالتنمية وتقديم التوصيات فيما يخص السياسية التجارية للولايات المتحدة- أن مملكة البحرين تحتل المركز 90 بين أكبر الشركاء التجاريين مع أمريكا، بقيمة إجمالية 1.7 مليار دولار فى 2011، حيث بلغت الصادرات الأمريكية إلى البحرين 1.2 مليار دولار، بينما بلغت وارداتها من المملكة 518 مليون دولار، بزيادة قدرها 23.4% عن العام 2010.

ولفت تقرير الخارجية الأمريكية إلى أن العلاقات الدبلوماسية تربط الولايات المتحدة بمملكة البحرين منذ عام 1971 عقب الاستقلال، حيث افتتحت أول سفارة لواشنطن فى المنامة فى سبتمبر من العام نفسه، وأرسل أول سفير مقيم عام 1974، بينما افتتحت سفارة البحرين فى واشنطن عام 1977.. مضيفاً أن مستشفى الإرسالية الأمريكية التابعة للكنيسة الإنجيلية الوطنية، عمل بصفة مستمرة فى البحرين لأكثر من قرن من الزمان.



بالفيديو - الوزراء والمسؤولون يركعون لملك المغرب في حفل الولاء الـ 13
 
تحت شمس حارقة اصطف المئات من الولاة والعُمال والمُنتخبين في ساحة المشور بالقصر الملكي، عصر امس الثلاثاء، من أجل تأدية مراسيم حفل الولاء بمناسبة الذكرى 13 لتربع الملك محمد السادس على العرش، وذلك بعد أن تم تأجيل هذا الحفل الذي كان مقررا تنظيمه في رمضان بسبب مصادفته للشهر الكريم إلى اليوم الذي يخلد فيه المغرب عيد الميلاد التاسع والأربعين للملك.
وشوهد الحاضرون بجلابيبهم البيضاء الرسمية والمخزنية يقفون متسمرين في انتظار أن تُفتح الأبواب الضخمة التي تطل على ساحة المشور، حيث دلف الملك بلباسه السلطاني الفاخر البوابة الرئيسة ممتطيا صهوة جواده بخطوات حثيثة وبطيئة، يرافقهما خدم القصر الذي كان أحدهم يحمل مظلة مخزنية كبيرة علت رأس الملك.
وواكب قدوم الملك فوق حصانه وتحت مظلته طقوس رسمية مخزنية، من قبيل إطلاق المدفعية لخمس طلقات، وأيضا الموسيقى العسكرية التي تحتفي بحضور الملك ليستقبل بيعة وزير الداخلية والولاة والعُمال، ثم بعد ذلك ممثلي ومنتخبي جميع جهات المملكة، دون أن يُلاحَظ تواجد وزراء الحكومة الحالية.
وتقدم ممثلو مختلف العمالات والأقاليم في البلاد لتأدية طقوس حفل الولاء من خلال الانحناء الشديد “الركوع” للملك ثلاث مرات احتراما وإجلالا له، مع ترديد عبارات من قبيل “الله يعاونكم قال ليكم سيدي”، و “الله يصلحكم قال ليكم سيدي”، و”الله يرضي عليكم قال ليكم سيدي”، وذلك مع كل “ركعة” من “الركعات” الثلاثة.
وكانت طقوس حفل الولاء قد أثارت جدلا واسعا في البلاد بعد أن انتقده فاعلون سياسيون ودينيون باعتباره “يحط من الكرامة الإنسانية لتضمنه الركوع الذي لا يجوز لغير الله”، بينما قامت جهات أخرى بالدفاع عن طقوس البيعة لما فيها من أصالة واستمداد من التاريخ الإسلامي، حتى أن وزير الأوقاف سبق له أن شبه المظلة التي يقف تحتها الملك بالشجرة التي بايع فيها الصحابة الكرام النبي محمد صلى الله عليه سلم في بيعة الرضوان.
فيديو




بيان الكرامة المغربية : "الركوع" للملك يُهين كرامة المغاربة ويُسيء للبلاد


 طالبت فعاليات سياسية وحقوقية وإعلامية وثقافية مغربية، من خلال ما سموه "بيان الكرامة"، بـ"وضع حد للبروتوكول المخزي المُهين لكرامة المواطنين والمسيء لسمعة البلاد"، وذلك على خلفية الجدل القائم حاليا بخصوص الطقوس التي يتضمنها حفل الولاء؛ من قبيل الانحناء الشديد للملك الذي يراه الكثيرون "ركوعا" له لا يقره منطق ولا شرع.
وبحسب "صحيفة هسبريس المغربية " جاء البيان الذي وقعه أخيرا نخبة من السياسيين والحقوقيين والإعلاميين بالمغرب، ، في سياق "تفاعل الشعب المغربي مع التحولات الجارية في المنطقة العربية والمغاربية، و"تطلعا للعيش الحر الكريم خاصة بعد محطة 20 فبراير التي فجرت طاقات الشعب المغربي من أجل تحقيق تغيير ديمقراطي حقيقي وشامل"، وفق تعبير البلاغ ذاته.
وضم بيان الكرامة توقيع أعضاء قياديين من حزب العدالة والتنمية، من قبيل عبد العزيز أفتاتي وعبد العالي حامي الدين، فيما غابت كليا جماعة العدل والإحسان عن لائحة الموقعين على البيان الذي شهد، بالمقابل، حضور أسماء حقوقيين وإعلاميين سبق لهم أن عبروا من قبل عن رفضهم للطقوس التي تواكب حفل الولاء والبيعة للملك كل سنة بمناسبة الاحتفال بعيد العرش.
وأكد الموقعون في بيان الكرامة على أن "البروتوكول المخزني من انحناء وركوع وتقبيل لأيدي الملك وأفراد أسرته لا معنى له غير إهانة كرامة المغاربة بهذه الممارسات التي ترجع إلى عهود غابرة، وتتنافى مع الذوق السليم وتتناقض مع قيم العصر، كما تذكرنا بمنظومة من التقاليد التي رافقت سنوات الجمر والرصاص ومآسيها"، بحسب تعبير البيان.
ولفت الموقعون إلى أن "هذه التقاليد كانت سائدة عند بعض الأنظمة قبل القيام بإلغائها بقرار رسمي في سياق عملية الإصلاح، حيث ألغاها حاكم تونس مثلا قبل أكثر من 150 سنة (1860 م)"، مطالبين بإصدار قرار رسمي يضع حدا لهذه الطقوس التي "تتنافى مع قيم المواطنة وتلحق أضرارا جسيمة بسمعة البلاد".
وسجل بيان الكرامة بأن "التعاقد بين الشعب والدولة يأخذ في البلدان الديمقراطية شكل دستور ديمقراطي يزكيه الشعب عبر استفتاء حر ونزيه، بما يجعل منه عقدا يؤسس لشرعية النظام والدولة"، مردفا بأنها "الطريقة الوحيدة لإثبات الروابط بين المواطن والدولة في إطار من احترام كرامة المواطنين والمواطنات، بعيدا عن طقوس الإذلال والطاعة التي تتضمنها المناسبة السنوية لهذه الطقوس ببلادنا"، على حد تعبير البلاغ المذكور.




البشير يرفض استقالة مدير الطيران المدنى على خلفية حادث طائرة "تلودى"

الخميس، 23 أغسطس 2012 - 16:05
الرئيس السودانى عمر البشير
الرئيس السودانى عمر البشير
الخرطوم (أ. ش. أ)

رفض الرئيس السودانى عمر البشير استقالة المدير العام لسلطة الطيران المدنى المهندس محمد عبد العزيز، وبدأ المدير العام مزاولة عمله اليوم بعد رفض البشير لاستقالته التى تقدم بها على خلفية سقوط طائرة "تلودى" بولاية جنوب كردفان صبيحة عيد الفطر المبارك يوم الأحد الماضى.
وكان الحادث قد أودى بحياة 32 شخصا هم جميع من كانوا على متن الطائرة المنكوبة، وبينهم وزير الإرشاد والأوقاف غازى الصادق.
وأوضح المهندس عادل عثمان عبدالله المدير التنفيذى للطيران المدنى فى تصريح صحفى أن البشير وجه مدير سلطة الطيران بالمضى قدما فى البرنامج الإصلاحى الذى يخضع له الطيران المدنى منذ ثلاث سنوات واعتمدته الهيئة للتحديث والتطوير، والذى يشمل إعادة هيكلة السلطة وفصل الجهاز الرقابى عن الأجسام التشغيلية، يذكر أن قطاع الطيران فى السودان يعانى من جملة مشكلات قادت إلى حظر من قبل الاتحاد الأوروبى.




كشف عن سيطرتهم على 60% من الحرس الجمهوري
خبير عسكري يمني : الحرب القادمة بين الحوثيين والإخوان ستبدأ من صنعاء

حذر خبير عسكري يمني من حرب قادمة بين الحوثيين والإخوان المسلمين قال إن مؤشراتها بدأت تلوح في الأفق من خلال المواجهات المتفرقة بين الطرفين في عدد من محافظات اليمن ووصلت إلى محافظة تعز التي كانت حتى وقت قريب خارج عملية الاستقطاب المذهبي التي تكتسح المجتمع اليمني. وقال الخبير العسكري الذي عمل في مركز أبحاث وزارة الدفاع وتقلد مناصب عسكرية رفيعة لـ«الشرق«: إن الجمعة الأخيرة من شهر رمضان مثلت التدشين الحقيقي للوجود الحوثي في اليمن من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها حيث استطاع الحوثيون تنظيم فعالية يوم القدس في عشرين محافظة يمنية وبحضور غير معهود.
صور خامنئي في أزقة صنعاء

وأضاف أن صور خامنئي والخميني ونجاد ونصر الله ارتفعت ولأول مرة بدون أي قيود في كل أزقة صنعاء وصالات الاجتماعات الكبيرة التي احتضنت فعاليات يوم القدس السنوي الذي تنظمه إيران وحلفاؤها في المنطقة في آخر جمعة من شهر رمضان كل عام.وقال إنه حتى قبل عامين كان الحوثيون ينظمون فعالياتهم في صنعاء وعواصم المحافظات خارج صعدة في بدرومات وغرف مغلقة وسط ملاحقة أمنية واسعة من قبل السلطات الحكومية.
وأضاف الخبير العسكري أن الظهور الكبير للحوثيين استفز الإخوان المسلمين الذين بدأوا حملة تحريض واسعة ضد الحوثيين حملت طابعا مذهبيا وهي تنذر بموجة صراع قادمة ستعم كل البلاد وسيكون الجيش هو رأس الحربة فيها لما يملكه الطرفان من تواجد في الجيش إضافة إلى العناصر المسلحة خارج إطار الجيش.
الحوثيون في الحرس الجمهوري

وكشف عن تنامي وجود الحوثيين في وحدات الحرس الجمهوري خلال الفترة الماضية دون ترتيب من قيادة الحرس الجمهوري حيث أشار الخبير العسكري إلى أن نجل الرئيس السابق العميد أحمد علي عبد الله صالح حاول إبعاد الحرس الجمهوري عن الإخوان المسلمين من خلال عدم تنصيب القيادات الإخوانية في مراكز قيادية في الحرس ونجح في هذا الجانب بشكل كبير حيث لا يوجد قائد واحد في الحرس من الإخوان .وقال إن هذا الهروب من الإخوان لقائد الحرس أوقعه في شراك الحوثيين الذين لم يكونوا يظهرون أي ولاء للحوثي وإنما تم اختيارهم على أساس أنهم من المناوئين للإخوان مشيرا إلى أن عدم دخول الحرس الجمهوري بشكل مباشر في الحروب ضد الحوثيين عمل على إبقاء وجود الحوثيين بعيدا عن دائرة الضوء.
وأضاف الخبير العسكري أن 80 % من قادة الصف الأول في الحرس الجمهوري هم من الأطراف التي تناصب الإخوان المسلمين العداء يمثل الحوثيون منهم أكثر من 60 % إضافة إلى أن قادة الوحدات الفرعية المتحالفين مع الحوثيين غالبيتهم من الطائفة الزيدية التي يُعد الحوثيون أحد فروع مذهبها.وأكد الخبير العسكري أن وجود الحوثيين في الحرس الجمهوري ليس مقصودا من قيادتها حيث إن نجل صالح كان يعد نفسه ليخلف والده في الرئاسة ولم يكن يرغب أن يترك أكبر وحدات الجيش اليمني تسليحا وتأهيلا في أيدي طرف يرى أنه الأحق بحكم اليمن من منطلق مذهبي وعرقي كون الحوثيون يعتبرون أنفسهم أصحاب الحق الشرعي في حكم اليمن .وأشار إلى أن الحوثيين عملوا خلال السنوات الماضية منذ مطلع الثمانينات على التغلغل في المؤسسات الحكومية والجيش بدون أن يتمكن أحد من ملاحظة ذلك.
الإخوان في الوحدات العسكرية

وقال الخبير العسكري إنه في الطرف المقابل عمل الإخوان المسلمون على توسيع نسبة وجودهم في القوات المسلحة من خلال انضمامهم إلى الوحدات التي يقودها اللواء علي محسن الأحمر ووحدات أخرى بفعل نفوذ اللواء الأحمر وشيوخ قبيلة حاشد.
وأضاف أن الجيش اليمني -خصوصا الفئات التي تتبع محافظات الشمال- أصبح منقسما خلال اللحظة الراهنة بين طرفين هم الحوثيين والإخوان بالتوازي مع امتلاك الطرفين مليشيات قبلية ذات وزن قتالي غير اعتيادي خصوصا من طرف الحوثيين الذين استفادوا من حروبهم مع الحكومة اليمنية في تأهيل أفرادهم على المعارك المباشرة الأمر الذي تفتقده مليشيات الإخوان وقال الخبير العسكري إن الإخوان المسلمين وأحزاب المشترك يضغطون على الرئيس هادي لإقالة قائد الحرس الجمهوري قبل عملية هيكلة الجيش بطريقة علمية ومدروسة وهذا سيؤدي إلى وقوع الحرس الجمهوري بقواتها الضخمة في قبضة الحوثيين حيث لن يسلم قادة الحرس ألوية الحرس الجمهوري لأي من قيادات الإخوان أو أتباع علي محسن الأحمر كما حصل مع اللواء الثالث من الحرس الجمهوري الذي تم تعيين قائد مقرب من علي محسن قائدا له في حين لم يستطع حتى الآن ممارسة دوره الفعلي كقائد للواء الذي يعد من أكبر ألوية الحرس الجمهوري.
خطورة التسرع بإعادة الهيكلة

واعتبر الخبير العسكري عملية إقالة قائد الحرس الجمهوري قبل إعادة هيكلة قوات الحرس بصورة مرتبة وتراكمية بمثابة انتقال إلى درجة التأهب القصوى بين الإخوان والحوثيين ودعا الرئيس هادي إلى عدم الرضوخ للضغوط والاستفادة من الخبرات الدولية والمحلية في عملية الهيكلة وإبعاد الحرس الجمهوري عن بورصة المكايدات السياسية كونه أخطر وحدات الجيش اليمني وأنفقت الدولة عليه مليارات الدولارات منذ عام 1994 وأي تسرع في التعامل معه سيذهب بالبلاد في هاوية الصراعات المدمرة.وقال إنه من حسنات قائد الحرس الجمهوري أنه حافظ على قدر كبير من المرونة وضبط النفس خلال الأزمة التي عاشتها اليمن العام الماضي وإلا لكانت البلاد مازالت تعيش حروبا في كل محافظة ومديرية.وأشار الخبير العسكري إلى أن حالة الاحتقان والمواجهات المتفرقة بين الحوثيين والإخوان خارج صنعاء ستنتقل إلى المركز وستبدأ من الحرس الجمهوري والفرقة الأولى مدرعات في حال استمر الرئيس هادي في السكوت عن ممارسات الطرفين وفتح المجال أمامهم للتحرك وكأنهم هم الحكام في البلاد.وقال إن رحيل أتباع الرئيس صالح من مؤسسات الجيش سيفقد المؤسسة العسكرية التوازن الذي كان يمثله القادة العسكريون المحسوبون على صالح داخل المؤسسة العسكرية كون هذه المؤسسة غير مبنية على أسس وطنية وإنما تتبع جهات وإن أتباع صالح لم يكونوا يوالون الحوثيين ولا الإخوان.
80 % من الحرس الجمهوري زيديون

وأضاف أن انحسار وجود أتباع صالح وعدم تعامل الرئيس هادي بصرامة مع الملفات الشائكة سيقود إلى بقاء الحوثيين والإخوان فقط وهو ماتشير إليه الدلائل حاليا حيث تمدد الحوثيون في كل مكان وواجههم الإخوان بقوة السلاح وبالتحريض المذهبي في المساجد والإعلام في محافظات الوسط والجنوب مقابل مواجهة مماثلة من قبل الحوثيين لوجود الإخوان في محافظات الشمال.وكشف الخبير العسكري عن أن 80 % من أفراد الحرس الجمهوري هم من أبناء الطائفة الزيدية ومن المحافظات الوسطى والشمالية التي يسودها المذهب الزيدي وهذا يجعل هذه القوات في حال تطور الصراع بين الإخوان والحوثيين في صف الحوثيين.
صالح شوكة الميزان

ولفت إلى أن الصراع الطائفي في اليمن هو الذي سيسود في حال استمرت إدارة الرئيس هادي للبلاد بهذه الطريقة المرتبكة وأن هادي وقتها لن يكون أمامه في حال اندلعت شرارة هذه الحرب سوى مغادر صنعاء إلى الجنوب الذي سيجد نفسه منفصلا بحكم الواقع لتعود دولة الجنوب السابقة قبل الوحدة.
وقال الخبير العسكري أن من يرى أن طرحه يحمل تشاؤما وسيناريو مخيفا عليه فقط أن ينظر إلى وسائل الإعلام وزيارة مساجد الطرفين والاقتراب من القادة العسكريين للفئتين وسيرى أن ماهو أسوأ سيحدث في حال لم يتنبه المحيط الإقليمي لخطورة الوضع في اليمن.
وختم حديثه لـ«الشرق» بقوله إن علي صالح وأبناءه ليسوا مركز نفوذ مؤثر ليتم الحديث عنهم وإلصاق كل التهم عليهم لأنهم لايتبعون جماعة دينية كالإخوان ولا طائفة مذهبية وعرقية وسلالية كالحوثيين بل هم من طبقة عادية لاتملك أي امتداد قبلي أو سلالي وقوتهم كانت في وجودهم في السلطة حيث استطاع علي صالح أن يكون شوكة ميزان بين الحوثيين والإخوان ومنع سيطرة كل منهم على مقاليد إدارة البلاد بطريقته الخاصة.
جندي في تظاهرة تطالب الرئيس هادي بإزاحة أقرباء صالح من الجيش (إ ب ا)
يمنيون يزورون «قصرالحجر» في صنعاء خلال احتفالات عيد الفطر (إب أ)



نجاة مسؤول يمني من محاولة اغتيال


نجا مسؤول يمني من محاولة اغتيال استهدفته في محافظة عمران شمال العاصمة اليمنية صنعاء .
وأوضحت وزارة الدفاع اليمنية في بيان عبر موقعها الإلكتروني اليوم أن مدير قطاع النقل بالمؤسسة الاقتصادية اليمنية عبده محسن الحيدري نجا أمس من محاولة اغتيال في كمين مسلح لعناصر قبلية في منطقة الغولة بمحافظة عمران.




قرى مصرية تنفذ حد الحرابة في البلطجية
أهالي قرية قتلوا 4 ومثلوا بجثثهم.. وحرقت قرية أخرى تاجر سلاح ومخدرات
الخميس 05 شوال 1433هـ - 23 أغسطس 2012م

 

عندما وجد المواطنون المصريون أنه يجب عليهم أن يحموا أنفسهم بأنفسهم في ظل استمرار التقاعس الأمني، بدأوا يقومون بمطاردة البلطجية والتصدي لهم وتنفيذ حد الحرابة عليهم.

وفي آخر تطور قام المئات من أهالي قرية بندف التابعة لمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية مساء أمس بقتل أربعة بلطجية حاولوا سرقة سيارة من أحد أبناء القرية تحت تهديد السلاح، وتم التمثيل بجثث البلطجية الأربعة وتعليقها على أعمدة الكهرباء. 

وذكرت بوابة الأهرام أن مدير أمن الشرقية تلقى إخطاراً من مدير المباحث الجنائية بمصرع أربعة مسجلين خطر على يد مئات من أهالي قرية بندف، والتمثيل بجثثهم، وتعليقها على أحد أعمدة الكهرباء بالقرية بعد أن قاموا بجرهم بواسطة سيارة كان البلطجية يستقلونها لتسهيل جرائمهم. 

وتبين من تحريات المباحث أن أحد أهالي القرية استغاث من أربعة بلطجية كانوا يحاولون سرقة سيارته تحت تهديد السلاح بوسط القرية مستخدمين سيارة نصف نقل، وقاموا بإطلاق وابل من النيران على المواطنين، ما دفع أهالي القرية للرد عليهم بالأسلحة النارية والسنج والشوم، وتم قتل 2 من البلطجية داخل القرية، فيما استطاع 2 آخران الهروب للزراعات المحيطة، وتم قتلهم أيضاً بعد أن لاحقهما العشرات من الأهالي وتمكنوا من الإمساك بهما.

أرشيفية للتمثيل بجثث البلطجية بمحافظة الشرقية

وقام عدد من المواطنين بسحب 2 من البلطجية بعد مصرعهما بحقول القرية وطافوا بهما شوارع قرية بندف بواسطة السيارة التي كانوا يستخدمونها في السرقة، فيما كان الأهالي قد قاموا بتعليق جثتي اللصين الآخرين على أحد أعمدة الكهرباء بوسط القرية ليكونا عبرة لأمثالهما. 

وتم تحرير محضر بالواقعة وما زالت الأجهزة الأمنية متواجدة بالقرية بشكل مكثف لتهدئة الأهالي ونقل الجثث لمستشفى منيا القمح العام وتولت النيابة التحقيقات. 

يذكر أن هذه هي المرة السادسة التي يتمكن فيها أهالي الشرقية من القبض على بلطجية والتمثيل بجثثهم بعد الثورة وكان أشهرها حوادث وقعت في قرى هرية رزنة التابعة لمركز الزقازيق ووادي الملاك التابعة لمركز أبو حماد وآخر بمركز كفر صقر.

وقبل أيام قام أهالي قرية الرطمة بدمياط بقتل وحرق المسجل خطر وتاجر السلاح والمخدرات حمادة زقزوق (36 سنة) والسابق اتهامه في 18 قضية ما بين خطف وقطع طريق وسلاح ناري وسرقة، والمطلوب في 3 قضايا.




قدمه محام مصري وشمل قائد الشرطة العسكرية ووزيري داخلية سابقين
أول بلاغ رسمي ضد المشير طنطاوي يتهمه بقتل متظاهرين وإهدار المال العام


رويترز – القاهرة:
قال المحامي المصري عاصم قنديل اليوم الخميس إنه قدم أول بلاغ رسمي ضد المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة السابق، يتهمه فيه بقتل متظاهرين وإهدار المال العام.

وأضاف أن البلاغ الذي قدمه للنائب العام أمس الأربعاء شمل أيضاً قائد الشرطة العسكرية السابق اللواء حمدي بدين ومسؤولين بارزين سابقين بينهم وزيران للداخلية.

ومضى قائلاً لرويترز: "فعلت ذلك لأنني أتهمهم جميعاً بقتل المتظاهرين خلال سلسلة الاحتجاجات الدامية في مصر بعد انتفاضة العام الماضي، بالإضافة إلى إهدار المال العام على الانتخابات التشريعية".

وشمل البلاغ اللواء محمود وجدي واللواء منصور عيسوي وزيري الداخلية السابقين اللذين كانا في حكومات عينها المجلس العسكري.

ولا يعرف إن كانت النيابة العامة ستستدعي طنطاوي والمسؤولين الآخرين السابقين للتحقيق. ولم يتسن على الفور الاتصال بالنيابة العامة للتعقيب.
وفي السابق قال نشطاء كثيرون ومنظمات تراقب حقوق الإنسان إن مسؤولين أمنيين يجب أن يعاقبوا على قتل مئات المتظاهرين خلال احتجاجات تلت سقوط الرئيس السابق حسني مبارك في انتفاضة شعبية يوم 11 فبراير من العام الماضي.

وفي حادث وقع في فبراير قتل 74 مصرياً بعد أن اندلع عنف مع انتهاء مباراة لكرة القدم. وقال كثيرون إن قوات الجيش والشرطة لم تتدخل لتحول دون اندلاع العنف الذي توقع بعض المعلقين حدوثه خلال المباراة.
وأجريت انتخابات مجلس الشعب بإشراف المجلس العسكري في الفترة بين نوفمبر العام الماضي ويناير هذا العام. وحل المجلس العسكري مجلس الشعب في يونيو بعد حكم من المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية قانون انتخابه.

وكان الرئيس المصري محمد مرسي عزل طنطاوي الذي كان أيضاً وزيراً للدفاع والإنتاج الحربي وقائداً عاماً للقوات المسلحة. كما عزل قادة عسكريين آخرين ومسؤولين أمنيين كباراً بعد هجوم على قوات حرس الحدود في مدينة رفح الحدودية مع قطاع غزة من جانب متشددين إسلاميين أسفر عن مقتل 16 مجنداً.

وأثار تحرك مرسي ارتياح نشطاء ومصريين آخرين كثيرين استاؤوا من بقاء مسؤولين عملوا طويلاً مع مبارك في مناصبهم.

وعمل طنطاوي (76 عاماً) مع مبارك في منصب وزير الدفاع لمدة 20 عاماً.



جمال مبارك يعرض 2 مليار دولار لإغلاق قناة “الجزيرة”



يجري جمال مبارك نجل الرئيس المصري السابق حسني مبارك مفاوضاته بواسطة رجل أعمال سويسري لشراء حصة 50% من قناة الجزيرة الإخبارية ودفع ملياري دولار لإغلاقها.
ويجري جمال مبارك هذه المفاوضات منذ نحو شهرين، من خلال رجل أعمال سويسري يدير أحد البنوك في مدينة “بازل”، ووصل عرض جمال إلى ملياري دولار، تمثل أمواله وأموال بعض قيادات الحزب الوطني الذين يسعون لإغلاق القناة إذا استطاعوا إنهاء التفاوض لصالحهم.
وبحسب موقع “محيط” الإخباري المصري، أشار مصدر إلى أن هناك دبلوماسيين سابقين على علاقة بصناع السياسة القطريين دخلوا في الصفقة محاولين الضغط والتأثير لإنهاء الصفقة.
وأكد المصدر أن المحاولات مازالت مستمرة من جميع الجهات رغم أن حاكم قطر رفض الفكرة شكلا ومضمونا.


فيديو| الإذاعة المصرية تخطئ وتهنئ مبارك بعيد الفطر


نقلت الإذاعة المصرية صباح الأحد وقائع صلاة العيد من مسجد عمرو بن العاص، حيث أدى الرئيس المصري محمد مرسي ورئيس الوزراء هشام قنديل وشيخ الأزهر وعدد من كبار رجال الدولة الصلاة، وعقب انتهاء الصلاة، وصف مذيع الإذاعة المصرية هتافات المصلين المؤيدة لرئيس الجمهورية بأنها “هتافات مؤيدة للرئيس محمد حسني مبارك”، ثم تدارك الإذاعي خطأه قائلا أن تلك الهتافات هي هتافات مؤيدة للرئيس محمد مرسي، وكرر التصحيح عدة مرات بحسب الوئام.
فيديو




حسب تأكيدات موقع شهير
(نتنياهو) يتوسل لأوباما ليقنع مرسي بالرد على مكالماته


أكد موقع "عنيان ميركازي" الصهيوني، أن رئيس وزراء الدولة اليهودية بنيامين نتنياهو يتوسل إلى الرئيس المصري للرد على مكالماته للتباحث حول إدخال مصر عشرات الدبابات إلى شمال سيناء، خلافاً لاتفاقية السلام مع الكيان الصهيوني، التي تقيد مصر في ما يتعلق بإدخال عدد محدد من قوات الجيش المصري إلى شبه جزيرة سيناء.
وأضاف الموقع الصهيوني أن نتنياهو توجه إلى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما، مطالباً إياه بإقناع الرئيس المصري حتى يوافق على التحدث معه، مشيراً إلى أن نتنياهو يريد أي اتصال مع مصر حتى ينتفخ (الأنا) لديه بعدما تجنب الرئيس مرسي الرد على مكالماته الهاتفية، حسب الموقع.
وتابعت: "نتنياهو لجأ إلى كل وساطة ممكنة من واشنطن، حتى بنيامين بن أليعازر المعروف بصلاته بقيادات النظام القديم بمصر، في محاولة لتحقيق ولو مكالمة هاتفية مع الرئيس المصري محمد مرسي، يمكنه التفاخر بها أمام شعبه إلا أن الرئيس مرسي رفض مقابلته أو حتى الرد على مكالماته، ما أضاع كرامة نتنياهو.
وأضاف الموقع الصهيوني وفقاً لـ "محيط" أن الرئيس المصري محمد مرسي إنسان براجماتي لكنه نشط وصارم، ولا يتورع عن العمل بحزم من أجل تحقيق المصلحة القومية المصرية، بما في ذلك الإطاحة بالمجلس العسكري وعلى رأسه المشير حسين طنطاوي الذي كان الجسر الرئيسي بين القاهرة وتل أبيب في الشؤون العسكرية.




لبنان: ارتفاع عدد قتلى الاشتباكات في طرابلس إلى 10

- بي بي سي:
قالت مصادر طبية لبنانية اليوم: إن عدد من قتلوا في اشتباكات بين مسلحين من السنة والعلويين في مدينة طرابلس منذ مساء يوم الاثنين الماضي قد ارتفع إلى 10 قتلى على الأقل وأكثر من 100 جريح.
ووصف سكان محليون الاشتباكات بأنها "من أعنف المواجهات التي شهدتها المدينة منذ الحرب الأهلية اللبنانية" أواخر القرن الماضي.
وقال شهود عيان إن طرابلس اهتزت بعد فترة هدوء نسبي، إذ شهدت أكثر من 20 انفجاراً في الفترة بين الثانية والسادسة صباحاً بالتوقيت المحلي، جرَّاء إطلاق قذائف صاروخية
من جانبه، قال الجيش اللبناني إن 10 من جنوده على الأقل قد أُصيبوا بجروح خلال محاولتهم إيقاف أعمال العنف من الجانبين.
وكانت الاشتباكات بين مسلحين سنة من منطقة باب التبانة وعلويين من منطقة جبل محسن في مدينة طرابلس الواقعة شمال البلاد قد اندلعت مساء الاثنين الماضي مع اشتداد التوترات بين الجانبين على خلفية الحرب التي تشهدها الجارة الكبرى سوريا منذ قرابة 18 شهراً.
وأضافت المصادر أن معارك طاحنة تدور بين مسلحين علويين مناصرين للرئيس السوري بشار الأسد وآخرين سنة مؤيدين للانتفاضة الشعبية ضده.
وقال سكان محليون إن مسلحين من حي باب التبانة ذي الغالبية السنية وخصومهم العلويين في جبل محسن المجاور تبادلوا إطلاق النار والقنابل في معارك متقطعة، وذلك على الرغم من تدخل الجيش اللبناني الذي انتشر في المدينة.
واندلعت الحرائق في عدد من المنازل في منطقة الاشتباكات جرَّاء إطلاق القذائف الصاروخية عليها.




واشنطن تحذر رعاياها من السفر لإسرائيل

 
باراك أوباما

ذكرت القناة السابعة بالتلفزيون الإسرائيلى، أن الولايات المتحدة الأمريكية أصدرت مؤخراً تحذيراً لمواطنيها من زيارة إسرائيل، وخصص التحذير الصادر من وزارة الخارجية الأمريكية مدينة القدس المحتلة.

وأوضحت القناة الإسرائيلية أن واشنطن أصدرت قبل أسبوعين رسائل وزعتها على جميع قنصلياتها حول العالم وشركات السفر الأمريكية، تحذر المواطنين الأمريكيين من السفر لإسرائيل.

وقالت القناة العبرية، إن المثير للأمر أن واشنطن خصصت إسرائيل فى قائمة الدول الممنوع السفر إليها، ولم يتم سرد مصر، التى ازدادت سوءاً من حالة عدم الاستقرار السياسى والعسكرى خلال العام الماضى.

وأضاف التليفزيون الإسرائيلى، أنه باستثناء إسرائيل، يمكن الاطلاع على قائمة الدول والمناطق التى حددتها واشنطن، وهى الضفة الغربية وقطاع غزة وسوريا والعراق وكينيا وأفغانستان ونيجيريا وإيران.

وقالت القناة الإسرائيلية، إن السلطات الأمريكية أوضحت أن لديها قدرة محدودة على مساعدة المواطنين الأمريكيين إذا كان لديهم مشاكل فى هذه البلدان.



المجلس الوطنى الفلسطينى يستنكر تصريحات ليبرمان ضد أبومازن

 
الرئيس الفلسطينى محمود عباس

عمان ( أ. ش. أ)
استنكر رئيس المجلس الوطنى الفلسطينى سليم الزعنون بشدة تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان ضد الرئيس الفلسطينى محمود عباس"أبومازن" والتى حملت تحريضا رسميًا وتدخلا سافرا وعداء عنصريا وحقدا على مبادئ السلام التى يجسدها نضال الشعب الفلسطينى.

وحمل الزعنون فى بيان أصدره المجلس من مقره بالعاصمة الأردنية "عمان" اليوم "الخميس" إسرائيل كامل المسئولية تجاه ما يحصل للرئيس "أبو مازن" مع ترافق هذه الحملة السياسية العدوانية مع حملات الإرهاب والتطهير التى يمارسها المستوطنون بزعامة ليبرمان فى الأراضى الفلسطينية المحتلة.

وقال الزعنون" إن هذه الرسالة وما ورد فيها من دعوات تؤكد عنصريته وروحه العدائية وتدلل على إصرار تحدى إسرائيل لإرادة المجتمع الدولى وقراراته ونداءاته المستمرة لتحقيق السلام فى المنطقة"، مؤكدا أن هذا النهج العدوانى ليس جديدا على إسرائيل فقد سبق لها أن مارسته بكل صلافة ضد الرئيس الفلسطينى الراحل الشهيد ياسر عرفات ويظهر أيضا رفضا إسرائيليا رسميا للتعامل مع الشريك الفلسطينى من أجل تحقيق السلام.

وأضاف الزعنون "أنه يرفض ويدين بشدة تلك التصريحات العدوانية"، مطالبا اللجنة الرباعية ودول العالم وبرلماناته تحمل مسئولياتها وإدراك أن إسرائيل هى التى تضع العراقيل فى طريق السلام، وأن ليبرمان وحكومته يسعيان دائما لإجهاض فرص السلام ويسهمان فى انتشار الفوضى وعدم الاستقرار فى المنطقة، وأنه لا يحق لمستوطن يعتدى على الأرض الفلسطينية أن يتكلم باسم السلام".

وأكد أن مثل هذه التصريحات لن تفت فى عضد الشعب الفلسطينى فهو ماض على الدرب نحو إنجاز استقلاله الوطنى وهو متمسك بقيادته الشرعية"، مشددا على أن إرادة الشعب الفلسطينى وقيادته الصلبة سوف تنتصر بلا شك على عنجهية رموز الاستيطان التى يمثلها ليبرمان وعلى الاحتلال وجبروته وتدخلاته السافرة فى الشئون الداخلية وسوف تزيل هذا الاحتلال وتزيل معه كافة آثاره الكارثية عن الشعب الفلسطينى وعن أرضه.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان قد دعا إلى التخلص من الفلسطينى محمود عباس "أبو مازن" مدعيا أنه يدير الإرهاب السياسى ضد إسرائيل.



طائرة حربية سورية توجه ضربات إلى البوكمال من الأجواء العراقية

 
طائرة حربية سورية 

الفلوجة (ا ف ب)

اخترقت طائرة حربية سورية الأجواء العراقية وقامت بقصف منطقة البوكمال السورية صباح اليوم الخميس، وفقا لمصادر أمنية عراقية.

وقال ضابط برتبة مقدم فى قوات حرس الحدود إن "طائرة حربية سورية اخترقت الأجواء العراقية فى منطقة حصيبة (الحدودية)" .وأضاف أن "الطائرة التى استمر تواجدها نحو 15 دقيقة، قامت بقصف منطقة البوكمال السورية، عند الحدود مع العراق لأكثر من مرة انطلاقا من الأجواء العراقية". وأشار المصدر إلى إخلاء جميع العاملين فى منفذ القائم فى الجانب العراقي، تجنبا لوقوع ضحايا. وتقع القائم على بعد 340 كلم غرب بغداد.

وأكد مصدر فى قيادة عمليات محافظة الانبار، حيث تقع القائم "حدوث اختراق للأجواء من قبل طائرة حربية سورية" دون الإشارة لتفاصيل أكثر. وذكر شهود عيان أن الطائرة قد حلقت على ارتفاع منخفض.

وكان الجيش النظامى السورى قد استعاد فى 22 يوليو الماضي، السيطرة على معبر اليعربية بين البوكمال ومنطقة القائم العراقية، بعد سيطرة الجيش الحر عليه.وتشترك سوريا مع العراق بحدود تمتد لحوالى 600 كلم، يقع أكثر من نصفها تقريبا فى محافظة الانبار التى تسكنها أغلبية سنية.

فى غضون ذلك، تجددت الاشتباكات اليوم الخميس فى مناطق متفرقة فى سوريا بينها دمشق وأحياء فى مدينة حلب بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية.وحصدت أعمال العنف فى سوريا أمس الأربعاء 162 قتيلا هم 102 من المدنيين، بالإضافة إلى 24 مقاتلا معارضا وما لا يقل عن 36 من عناصر القوات النظامية.




سوريا.. 182 قتيلا و"الحر" يسقط مروحية

قتل 182 شخصا على الأقل الأربعاء برصاص الأمن السوري، وفقا لمصادر في المعارضة، فيما أفادت شبكة "شام" الإخبارية أن "الجيش الحر" أسقط مروحية تابعة للجيش النظامي في مدينة أريحا بريف إدلب.
وقالت الشبكة إن من بين القتلى 47 سقطوا في دمشق وريفها، و16 بدرعا، بينهم 3 تم إعدامهم ميدانيا، و11 في إدلب، و7 في حمص، و2 دير الزور، و1 بحلب.

وذكر الناشطون أن حي كفر سوسة شهد مقتل 20 شخصا، بينهم 4 من عائلة واحدة، حيث داهمتهم قوات الأمن داخل منزلهم وقامت بتصفيتهم بشكل مباشر.

أما القتلى في حي نهر عيشة فسقط أغلبهم نتيجة القصف العنيف وفقا للناشطين، الذين أشاروا إلى وقوع اشتباكات بين الجيشين الحر والنظامي في الحي إضافة إلى وقوع اشتباكات أخرى بين الجانبين في حي القدم.

وأفاد المجلس السوري لحقوق الإنسان أن القوات النظامية السورية بدأت بتنفيذ حملة مداهمات واعتقالات في حي نهر عيشة الذي شهد اشتباكات عنيفة صباح الأربعاء، ترافقت مع قصف شنته القوات النظامية السورية التي اشتبكت مع عناصر من الجيش الحر على طريق دمشق درعا في حي القدم الذي تعرض بدوره للقصف.

وأسفرت الاشتباكات عن إعطاب دبابة كما دارت اشتباكات صباح الأربعاء في طريق المتحلق الجنوبي بمنطقة اللوان.

وقال ناشطون من المعارضة إن القوات السورية قتلت صحفيا "متعاطفا مع الاحتجاجات" المناهضة للرئيس بشار الأسد، لدى مداهمتها حي نهر عيشة في دمشق الأربعاء.

وأضافوا أن الجنود قتلوا مصعب العودة الله، الذي كان يعمل بصحيفة تشرين الحكومية رميا بالرصاص من مسافة قريبة، بعدما دخلوا منزله أثناء مداهمة منازل في الحي.

وبث الناشطون لقطات فيديو على الإنترنت تظهر رتلاً من الدبابات وهي تقتحم حي نهر عيشة صباح الأربعاء.

كما طلبت السلطات السورية من سكان منطقة الحجر الأسود في دمشق إخلاء بيوتهم.

في حين أفادت لجان التنسيق المحلية أن قوات الأمن شنت حملة مداهمات في عدة مناطق في حي القابون.

وقال الناشطون إن حي كفر سوسة يشهد منذ صباح الأربعاء حملة دهم واعتقالات واسعة وسط قصف من الطيران المروحي على بساتين كفرسوسة.

وأفاد الناشطون أن القوات النظامية جددت قصفها بالمدفعية الثقيلة والطيران المروحي على بلدة معرة مصرين بريف إدلب، واستهدفت المنازل ما تسبب بتهدم بعض منها وسقوط عدد من الجرحى.

كما قال الناشطون إن مدينة الحراك وبلدة الكرك الشرقي بريف درعا تعرضتا لقصف عنيف من قبل قوات نظامية.



خامنئي يأمر بتنفيذ عمليات إرهابية لحماية النظام السوري


نقلت صحيفة "التلغراف" تقارير عن بعض أجهزة المخابرات الغربية، تؤكد أن المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي دعا لاجتماع سري مع مجلس الأمن القومي الإيراني في طهران لمناقشة تقرير حول الآثار المترتبة على إيران جراء قلب نظام الحكم في سوريا. 
ووجه خامنئي قوة فيلق القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني إلى التكثيف من عملياتها الإرهابية ضد الغرب وحلفائه، وذلك لدعمهم المعارضة السورية التي تطالب برحيل الرئيس بشار الأسد.
وخلص التقرير وفق "العربية نت" إلى أنه يتحتم على طهران ألا تكون سلبية أمام التهديدات التي تستهدف أمنها القومي، مشيراً إلى أنه يتعين على السلطات الإيرانية أن توضح للغرب أن هناك خطوطا حمراء لا يجب تجاوزها بأي شكل من الأشكال في التعامل مع ما يجري على الأرض في سوريا.
وتجاوب خامنئي مع التقرير بتوجيه أوامره لقاسم سليماني قائد فيلق القدس بتكثيف الهجمات ضد الغرب وحلفائه ممن يدعمون المعارضة في سوريا.



قصف على حلب وريف دمشق وانشقاق ضباط عن النظام
الجيش الحر يقيم عرضاً عسكرياً يضم دبابات وعربات مدرعة


تشهد أحياء في مدينة حلب وداريا في ريف دمشق، الخميس، قصفاً عشوائياً من قبل القوات النظامية بحسب ناشطين، وذلك عقب يوم شهد اشتباكات عنيفة في العاصمة وبلغت حصيلته 162 قتيلاً، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وذكرت الهيئة السورية لحقوق الإنسان في بيان أن مدينة داريا في ريف دمشق تتعرض "للقصف العشوائي من قبل قوات جيش النظام".

ولفتت إلى تركز القصف صباح اليوم كذلك على كل من أحياء بستان القصر وطريق الباب والشعار في مدينة حلب (شمال).

وتواصلت الاشتباكات بعد منتصف ليل الأربعاء الخميس في "حيي صلاح الدين وسيف الدولة بحلب وسط قصف عنيف بالمدفعية والهاون من قبل قوات الأمن وجيش النظام" بحسب الهيئة.

وفي حمص (وسط)، تتعرض بلدة الغنطو في الريف إلى قصف صاروخي بالطيران المروحي منذ الصباح الباكر.

ومن جهته، أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى قصف طاول منطقة اللجاة وبلدات عتمان وأم ولد والشيخ مسكين في درعا جنوبا.

أفاد ناشطون أن عدداً من كبار الضباط المنشقين عن النظام السوري وصلوا إلى الأردن، في وقت متأخر مساء الأربعاء، عن طريق محافظة درعا، وذلك بالتعاون مع الجيش السوري الحر الذي تولى تأمين دخولهم إلى الحدود الأردنية.

وأضاف المصدر أن المنشقين هم ضابط برتبة عميد و4 برتبة عقيد، إضافة إلى ضباط برتب مختلفة.

وفي هذه الأثناء، ذكر ناشطون وسكان محليون أن اشتباكات عنيفة جدا تدور بالقرب من الحدود الأردنية السورية.

وإلى ذلك، بث ناشطون من الثورة السورية صوراً على الإنترنت لعرض عسكري يقيمه الجيش السوري الحر في مدينة حلب شمالي البلاد، وتظهر في العرض دبابات وعربات مدرعة حصل عليها من الجيش السوري الحكومي خلال معارك مؤخرا في المدينة.

وقال العقيد رياض الأسعد، قائد الجيش الحر، إن النظام السوري فقد السيطرة على نحو 80 في المائة من الأراضي السورية. وأكد أن لجوء النظام إلى الطيران دليل على فشله في التقدم على الأرض.

هذا وقد تطورت عمليات الجيش السوري الحر خلال الأيام الماضية من عمليات صد لهجمات قوات النظام، إلى عمليات نوعية جديدة تستهدف المطارات العسكرية والمراكز الأمنية وقواعد ونقاط تمركز قوات الأسد في المدن السورية.




يواجه صعوبات في تأمين غطاء لقواته على الأرض
ديلي تليجراف: الجيش السوري الحر أنهك قوات بشار

تناولت صحيفة ديلي تليجراف البريطانية اليوم في عناوينها الرئيسية تجدد المعارك التي تشهدها العاصمة السورية دمشق، وكيف أن معارك الكر والفر التي يستخدمها الثوار وأعضاء الجيش السوري الحر، قد أنهكت نظام بشار الأسد.

وقالت الصحيفة إنه بعد أيام قليلة من استعادة القوات الموالية للنظام سيطرتها على أحياء وقعت بيد الثوار جنوبي دمشق، وانتقال تركيز القيادة العسكرية للجيش النظامي لمناطق أخرى، عاد الثوار لينتزعوا هذه المناطق بعد مواجهات ضارية.

وألقت الصحيفة الضوء على أن هذه التشتت الذي يعاني منه الجيش السوري النظامي، يجعل من عملية الانتقال إلى المرحلة الثانية من فرض السيطرة على مناطق جديدة، أمراً في غاية الصعوبة، خصوصاً بعد لجوء النظام السوري لاستخدام سلاح الجو في عمليات القصف على مدينة حلب، الأمر الذي يشير إلى الصعوبات التي يواجهها في تأمين غطاء مناسب لقواته على الأرض.


قال إن نظام بشار لا يعتزم استخدامها وإن بلاده قادرة على تأمينها
مسؤول روسي: أمريكا حذرت المعارضة السورية من مخازن الكيماوي

 نشرت صحيفة كومرسنت الروسية، اليوم، تصريحات لمسؤول بوزارة الخارجية الروسية، لم تكشف عن هويته، قال فيها: إن موسكو تعتقد أن سوريا لا تعتزم استخدام الأسلحة الكيماوية وإنها قادرة على تأمينها.

ويهدف التقرير -فيما يبدو- إلى طمأنة الغرب على أن الرئيس السوري بشار الأسد لن يستخدم الأسلحة الكيماوية ضد مقاتلي المعارضة الذين يسعون للإطاحة به، بعد أن حذر الرئيس الأمريكي باراك أوباما من "عواقب وخيمة" حتى إذا حركت دمشق هذه الأسلحة بصورة تنطوي على مخاطر.

ووفقاً لوكالة رويترز فقد قالت كومرسنت في تقريرها: إن "حواراً سرياً" مع الحكومة السورية بشأن سلامة الترسانة، أقنع روسيا بأن "السلطات السورية لا تعتزم استخدام تلك الأسلحة وإنها قادرة أن تبقيها بنفسها تحت السيطرة".

ورفضت الخارجية الروسية التعليق فوراً على التقرير الذي تضمن تصريحات لمسؤول الخارجية الروسية قال فيها إن موسكو ترى أن من "المحتمل جداً" أن تتحرك الولايات المتحدة عسكرياً إذا لمست تهديداً من الأسلحة الكيماوية.

ونقلت كومرسنت عن مسؤول الخارجية الروسية قوله إن الولايات المتحدة "حذرت بشدة مقاتلي المعارضة من الاقتراب من مواقع تخزين الأسلحة الكيماوية ومصانع إنتاجها" وإن "جماعات المعارضة تلتزم" بهذه المطالب.

وقال المسؤول الروسي: "هذا يثبت أن الغرب بوسعه أن يمارس نفوذاً محدداً على معارضي الأسد حين يريد أن يفعل".


متحدث إيرانى يصف تصريحات كاثرين آشتون تجاه بلاده بالوقحة

 
كاثرين آشتون<br>

طهران (أ. ش. أ)
وصف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهما نبرست تصريحات الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون تجاه إيران بـ"الوقحة"، مؤكدا ضرورة مواجهة انتهاكات حقوق الإنسان التى يقوم بها الكيان الصهيونى.

وأشار مهمانبرست فى سياق تصريح أوردته وكالة أنباء (فارس) الإيرانية اليوم الخميس، إلى التقرير الذى يصدر كل 6 أشهر حول الخرق الواضح والجرائم التى يرتكبها الكيان الصهيونيى بحق الشعب الفلسطينى المضطهد وممارسة سياسة التمييز العنصرى معه.

ولفت إلى القرارات الدولية التى تدين الكيان الصهيونى ومن يقدم له الدعم فى الغرب والذين يتحملون مسئولية ما يحدث وخرقهم لحقوق الإنسان مع الشعب الفلسطينى الذى له حق الحياة وحق تحديد المصير.

وكانت آشتون قد قالت إن تصريحات الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد التى وصف فيها إسرائيل بأنها "ورم سرطانى" لا مكان لها فى الشرق الأوسط مستقبلا "شائنة وبغيضة".




وسط انتقادات واسعة لأنه حذره من استخدام السلاح الكيماوي فقط
واشنطن بوست: أوباما منح الأسد حق قمع شعبه بالدبابات والطائرات


علقت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية على التحذيرات التي أطلقها الرئيس الأمريكي باراك أوباما للنظام السوري، أمس الأول "الاثنين"، واعتبر خلالها أن إقدام النظام السوري على استخدام الأسلحة الكيمائية لقمع المعارضة في سوريا خط أحمر، موضحة أن تلك التحذيرات قد لاقت انتقادات شديدة من قبل العديد من المحللين والمتابعين للمشهد السياسي في سوريا.

وقالت الصحيفة إن عدداً من المحللين اعتبروا أن تحذيرات أوباما قد اقتصرت فقط على إقدام الرئيس السوري بشار الأسد على استخدام الأسلحة الكيميائية، وهو ما رآه البعض تصريحاً من قبل الإدارة الأمريكية للنظام البعثي في سوريا للاستمرار في محاربة المعارضة، باستخدام الدبابات والطائرات الحربية وغيرها من الأسلحة التقليدية.

وأضافت الصحيفة الأمريكية البارزة أنه بالرغم من أن العديد من مسؤولي إدارة أوباما قد أكدوا أن تصريحات الرئيس الأمريكي كانت تهدف في الأساس إلى تذكير الأسد ونظامه بأن الصبر الأمريكي قد بدأ في النفاد من جراء العنف المتزايد في سوريا، إلا أن العديد من الخبراء قد أعربوا عن تخوفهم من تفسير تلك التحذيرات بشكل يسمح للنظام السوري بالاستمرار في ممارسة العنف تجاه المعارضة دون إجراء حاسم من جانب الولايات المتحدة.

وانتقد الخبير الأمريكي في شؤون الشرق الأوسط روبرت ساتلوف تصريحات أوباما الأخيرة حول سوريا، مؤكداً أن الصياغة لم تكن موفقة على الإطلاق، موضحاً أن تحذيرات أوباما اقتصرت فقط على استخدام الأسلحة الكيميائية، وبالتالي فيمكن للنظام السوري استخدام كافة الوسائل الأخرى، من أجل القضاء على معارضيه.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن الولايات المتحدة تراقب أربعة مواقع للأسلحة الكيمائية في سوريا، موضحة أن المخاوف الأمريكية لا تقتصر على إقدام الأسد على استخدام تلك الأسلحة لقمع المعارضة فحسب، مشيرة إلى أن هناك قلقاً أمريكياً بالغاً من جراء سقوط تلك الأسلحة في أيدي الجماعات الإسلامية التي تنتمي لتنظيم القاعدة أو الميليشيات التابعة لحزب الله اللبناني.




الحكومة الليبية تقرر هدم مقر القذافى فى باب العزيزية
 
الزعيم الليبى السابق معمر القذافى
الزعيم الليبى السابق معمر القذافى
طرابلس (أ ش أ)

أعطى رئيس الحكومة الليبية الدكتور عبد الرحيم الكيب، مساء اليوم الخميس، الضوء الأخضر للبدء فى تنفيذ مشروع إزالة مقر إقامة العقيد الراحل معمر القذافى فى باب العزيزية بالعاصمة طرابلس، وذلك فى الذكرى الأولى لاقتحامه من قبل الثوار فى مثل هذا اليوم من العام الماضى. 

وحيا الدكتور الكيب أسر الشهداء والمفقودين والجرحى فى الذكرى الأولى لاقتحام باب العزيزية، الذى حيكت بداخله المؤامرات وصدرت منه القرارات التى أساءت للشعب الليبى طيلة 42 عاما.

وقال الكيب فى الكلمة التى ألقاها فى الاحتفال ببدء عملية الإزالة إن هذا المشروع "سيتمتع الليبيون جميعا، بعد إزالة بقاياه، برؤية جمال مدينتهم، هذا يوم عزة وكرامة، والأسوار التى كانت تحجب الرؤية، سيتم إزالتها، حتى تظهر المناظر الطبيعية، وسيقام نصب تذكارى للشهداء فى هذا المكان، وستقام حدائق عامة ومسارح وبيت للثقافة، هذا الشعب يستطيع أن يقهر كل من يشكك فى قدراته". 




إصابة طائرة رئيس الأركان الأمريكي بصاروخ أثناء نومه


أفاد الجيش الأمريكي أن طائرة رئيس أركان الجيش الأمريكي الجنرال مارتن ديمبسي أصيبت بصاروخ أمس بينما كانت متوقفة في قاعدة باغرام الجوية الأمريكية في أفغانستان، في هجوم أسفر عن إصابة جنديين أمريكيين.
وأكد عدة ضباط أمريكيين أن الهجوم لم يشكل خطرا على سلامة الجنرال مارتن ديمبسي وفريقه الذين كانوا نائمين عند وقوعه.
لكن الأضرار التي لحقت بالطائرة التي كانت متوقفة دفعت رئيس هيئة الأركان إلى استخدام طائرة أخرى لمغادرة أفغانستان أمس بعد زيارة استمرت يومين لهذا البلد، كما قال الكولونيل ديف لابان الناطق باسم ديمبسي.
وأوضح المصدر نفسه أن صاروخين أطلقا ليلا على مطار باغرام الشاسع الذي يعد أكبر قاعدة عسكرية جوية أمريكية في البلاد، أصاب أحدهما طائرة ديمبسي.
وكانت الطائرة وهي من طراز سي-17 متوقفة في المدرج قرب طائرات أخرى. حسب الناطق نفسه الذي أوضح أن جنديين أمريكيين مكلفين تنظيف طائرات أصيبا في الهجوم.



محاكمة سيف الاسلام القذافي تبدأ بمنطقة الزنتان في سبتمبر


 اعلن المتحدث باسم المدعي العام الليبي لوكالة فرانس برس ان محاكمة سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي ستبدأ في سبتمبر في مدينة الزنتان حيث هو معتقل منذ توقيفه في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وقال طه ناصر بارا ان "لجنة من مكتب المدعي العام انجزت تحقيقها في الجرائم التي ارتكبها سيف الاسلام منذ بدء الثورة في 15 شباط/فبراير (2011) الى حين توقيفه، وحضرت التهم التي سيوجهها اليه المدعي العام قبل تحديد موعد للمحاكمة التي ستبدأ في سبتمبر".

أمريكا: "يوم عسير" عنوان كتاب يتناول تفاصيل عملية قتل بن لادن

 
شرع أحد أفراد القوات البحرية الأمريكية الخاصة التي شاركت في مداهمة منزل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في إصدار كتاب تحت عنوان "يوم عسير" يتناول فيه تفاصيل عملية المداهمة التى قتل فيها بن لادن في باكستان.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الحكومة الأمريكية فوجئت بنبأ هذا الكتاب المتوقع صدوره الشهر المقبل في ذكرى هجمات 11 سبتمبر، حيث إنه لم يخضع لتدقيق من قبل الأجهزة الحكومية لضمان عدم الكشف عن أسرار، بحسب وكالة "رويترز".

وقال تومي فيتور المتحدث باسم البيت الأبيض: "علمنا بأمر هذا الكتاب اليوم من التقارير الصحفية، لم نراجعه ولا نعلم محتواه".

من جانبها أعلنت كريستين بول وهي متحدثة باسم دار "دوتون للنشر" أن الكتاب تمت مراجعته بمعرفة محام سابق متخصص في العمليات الخاصة، وذلك للاطلاع على المعلومات الميدانية والفنية والإجرائية، وإضافة إلى معلومات يمكن أن تعتبر سرية حيث أكد المحامي أن الكتاب لا يمثل خطورة على الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية.



مقتل أكثر من 32 شخصًا فى باكستان بسبب الأمطار الغزيرة والسيول
الخميس، 23 أغسطس 2012 - 22:06
صورة أرشيفية
إسلام أباد (أ. ش. أ)

لقى أكثر من 32 شخصًا حتفهم بعد أن أشاعت الأمطار الموسمية حالة من الذعر فى المناطق الشمالية والشرقية من باكستان.

وأكد مسئولون بإدارة الكوارث، اليوم الخميس، أن أكثر من ثلاثين شخصًا قتلوا منذ بدأ هطول الأمطار بغزارة فى مطلع هذا الأسبوع، وأصيب العشرات بجراح، فضلا عن تشريد أكثر من مائة شخص فى إقليم خيبر بختون خوا الشمالى الغربى وكشمير شمالا.

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية هطول مزيد من الأمطار الغزيرة فى كشمير والبنجاب وإسلام أباد، وإقليم خيبر بختون خوا. 

وأصدرت الهيئة أمس، الأربعاء، تحذيرا من حدوث سيول.. وقالت فى تقريرها حول توقعات الطقس أن الأمطار ستستمر ليومين آخرين.
فى الوقت نفسه، ذكرت وسائل الإعلام أن مياه الأمطار غمرت عدة قرى فى إقليمى البنجاب وخيبر بختون خوا وأجبرت مئات من الفقراء على قضاء أيام فى العراء بعد تدمير منازلهم فى الفيضانات.

يذكر أن باكستان شهدت أسوأ فيضانات فى تاريخها عام 2010 حيث غمرت مياه الفيضانات خمس مساحة البلاد، وقتل أكثر من 1700 شخص وأضير أكثر من 20 مليون شخص.




أوباما يتصدر 99 زعيم دولة بعدد المتابعين في تويتر
5000 تغريدة أرسلت من حساب الرئيس الأمريكي 8 منها وقّعها بنفسه

تصدر الرئيس الأمريكي باراك أوباما قائمة رؤساء الحكومات في العالم المستخدمين لموقع التواصل الاجتماعي، حيث حل بالمرتبة الخامسة على مستوى تويتر، بحسب دراسة حديثة نشرتها مؤخرا شركة بيرسون-مارستيلر للعلاقات العامة القائمة.

وبلغ عدد متابعين لحساب اوباما على تويتر 17 مليون متابع، وشملت القائمة 264 حسابا تضمنتها الدراسة التي كانت تحت عنوان "Twiplomacy"، أو ما يمكن أن نسميه بالعربية "تغريد دبلوماسي".

وتشير الدراسة إلى أن معظم رسائل الرئيس الأمريكي يكتبها نيابة عنه مساعدون ذوو خبرة في الإنترنت، ومن بين 5000 تغريدة أرسلت من حساب أوباما، كان هناك ثمان فقط وقعها أوباما بنفسه بالحرفين الأولين من اسمه. ومن تلك الرسائل واحدة أرسلها أوباما إلى زوجته في "عيد الحب".

وقالت الدراسة إنه أيضا أرسل أكثر التغريدات شعبية من بين زعماء العالم، وهي "الزوجان من نفس الجنس يجب أن يتمكنا من الزواج"، ويعتبر أوباما أول رئيس دولة يشترك في تويتر، وقد احتل أوباما المركز الخامس على مستوى تويتر، بعد المطربة بريتني سبيرز. 

وتقول الدراسة إن الزعيم الأوغندي، أماما مبازي، والزعيم الرواندي، بول كاغامي، اللذين يقومان بمحادثة حقيقية على تويتر، حيث يحظى 90% من التغريدات التي تصلهما بالرد، فيما يأتي الزعيم الفنزويلي هوغو شافيز في المرتبة الثانية من حيث الشعبية على تويتر، حيث ينال 38% من الرسائل التي تصله ردودا منه.

وبلغ عدد زعماء العالم الذين لم يرسلوا ردا واحدا لمتابعيهم عبر تويتر 99 زعيما ورئيس حكومة في العالم-كما تقول الدراسة- ورغم وجود أوباما في أسفل قائمة الدراسة من حيث قلة التواصل مع متابعيه، لكنه تفوق على الزعيم الروسي فلاديمير بوتين الذي لا يتابع أيا من نظرائه على تويتر.

وكشفت الدراسة أن الرئيس الأمريكي يتابع اثنين فقط من الزعماء وهما رئيس الوزراء النرويجي جينس ستولتينبيرغ، ورئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيدف، وهو أحد ثلاثة زعماء كتبوا تغريدة "بذيئة". لكن الكرملين أنحى باللائمة في ذلك على انتهاك أحد المسؤولين المجهولين لحساب ميدفيدف عندما كان رئيسا للبلاد، ثم محا الكرملين التغريدة.

أما الزعيم الآخر الذي ماثل ميدفيدف في تلك الفعلة فهو زعيم بانما ريكاردو مارتينيللي الذي كتب تغريدة "بذيئة" ثم محاها فيما بعد، أما التغريدة "البذيئة" التي ماتزال موجودة، فقد كتبها الرئيس الإستوني توماس إلفيس، الذي رد على انتقاد بول كروغمان -وهو اقتصادي- له بتغريدة استخدم فيها بعض الألفاظ غير المقبولة.



قتل41 وأصاب 1118
فيروس غرب النيل ينتشر في 47 ولاية أمريكية

تداول أعضاء في شبكات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي أخباراً عاجلة من تكساس الأمريكية، مفادها أن وباء فيروس غرب النيل، انتشر بشكل وُصف بأنه الأكبر والأسوأ في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، ونتج عنه حتى الآن وفاة 41 شخصاً وإصابة 1118 آخرين، في 47 ولاية.
يذكر أن (تواصل) أشارت في وقت سابق إلى موت مواطنين أمريكيين بسبب بعوض غرب النيل.




صورة| شرطة دبي تضبط سيارة تستخدم وقود الطائرات لرفع السرعة


تمكن فريق متابعة السائقين المتهورين من ضبط سيارة شاب مثيرة للفوضى بعد ملاحقة في الشوارع، حيث تبين أن الشاب قام بتزويد مركبته بجهاز يزيد من سرعتها لتصل الى 350 كم في الساعة، كما انه كان يستخدم وقود طائرات حيث بلغت تكلفة تزويد السيارة بهذا الشكل 210 آلاف درهم، حيث كانت المفاجأة أن أحد اصحاب الكراجات قام بتلك التزويدات مجانا لمجرد الدعاية.البيان


صور| حجز سيارة شرطة دبي مقلدة في كيرلا


 في إحدى المدن التابعة لولاية كيرلا الهندية قام رجل يدعى عبدالجابر بطلاء سيارته الخاصة من نوع هوندا لتبدو وكأنها إحدى الدوريات الخاصة بشرطة دبي، حيث قام بصبغ المركبة باللون الأخضر وتركيب الشعار الخاص بالشرطة وكتابة الإسم على الجوانب وتركيب أضواء التنبيه في أعلاها، وبعدها قاد السيارة بتهور في شوارع المدينة مما تسبب في تعريض حياة السائقين الآخرين والمشاة للخطر.
عندها قامت إدارة التحريات الخاصة بالمدينة بتعقب السيارة وحجزها بحسب صحيفة 24-7 ، وتم اعتقال السائق بسبب تجاوزه قانون السير الخاص بالولاية الهندية.



بالصور: انقاذ صينية حاولت الانتحار من الطابق التاسع


لم تكن عائلة وأصدقاء العمة الصينية "تشينغ فيي" الذين هرعوا مع رجال الإنقاذ للحيلولة بينها وبين الانتحار يعلمون سبب إقدامها على ذلك إلا بعد أن نجحوا في مهتهم لتتكشف أمامهم الحقائق.

وبعد أن حال الجميع بينها وبين القفز من على حافة سطح المبنى العالي المكون من تسعة طوابق البالغ ارتفاعه أكثر من ثلاثين متراً أخبرتهم بأنها أقدمت قبل بضع ساعات على خنق ابن أخيها و ألقت بجثته من نفس المبنى الذي حاولت الانتحار بالقفز منه إثر خلاف مع زوجة أخيها والدة الطفل.

وقالت إنها فعلت ذلك انتقاماً من زوجة أخيها.

وقال متحدث باسم الشرطة المحلية في منطقة "تشانغيانغ" في مقاطعة "قوانغدونغ" جنوبي الصين في تصريح للصحف المحلية بعد الحادثة : (لقد اعترفت "تشينغ" بقتلها للصبي و إلقاء جثته من سطح المبنى، و الآن هي تواجه الموت فعلاً و لكن ليس انتحاراً بل بالإعدام الذي سيصدر بحقها جزاءً عن جريمتها النكراء) .
وحتل الصين بحسب تصريحات منظمة الصحة العالمية المستندة على سجلات السلطات الصينية المرتبة التاسعة عالمياً في الدول التي تشهد معدلات عالية من الانتحار و ذلك بنسبة 22 شخصاً لكل مئة الف نسمة حيث تأتي تالياً بعد دول مثل كازاخستان و كوريا الجنوبية وذلك بمقارنة هذه النسبة بعدد سكانها الضخم .
و في العام الماضي صرح متحدث باسم (مكتب بكين الصحي) بوقوع حوالي مليوني حالة انتحار سنوياً و أن السبب الرئيسي للوفيات في الفئة العمرية ما بين 15 و 34 سنة هو الانتحار.




فرنسية غفت خلال الرحلة وعادت أدراجها إلى باكستا
ن
السلطات المعنية بشؤون المهاجرين أوقفتها عند عودتها إلى لاهور


قطعت فرنسية 12 ألف كيلومتر طوال رحلة دامت 18 ساعة، لكن من دون جدوى، إذ إنها عادت إلى نقطة انطلاقها في باكستان بعد أن غفت خلال الرحلة من باكستان إلى باريس، ذهاباً وإياباً.

وقد فتحت الخطوط الجوية الدولية الباكستانية تحقيقاً لمعرفة كيف تمكّنت هذه الراكبة النائمة من البقاء في الطائرة لمدة ساعتين خلال فترة توقفها في مطار رواسي شارل دوغول في باريس، بحسب ما كشف سلطان حسن أحد الناطقين باسم الشركة لوكالة "فرانس برس".

وقد ركبت المرأة التي تدعى كريستين أحمد الطائرة التي أقلعت الثلاثاء ظهراً من مطار لاهور باتجاه باريس عبر ميلانو. وهي لم تستفق من نومها عند وصول الطائرة إلى باريس ولم تبلغ طاقم الطائرة بوضعها خلال رحلة العودة إلى باكستان، بحسب ما أخبر سلطان حسن.

وقد أوقفتها السلطات المعنية بشؤون المهاجرين عند عودتها إلى لاهور. وفي نهاية المطاف، قامت الخطوط الجوية الدولية الباكستانية بإرسالها إلى فرنسا على متن طائرة تابعة لشركة جوية أخرى أقلعت الأربعاء من باكستان.

وقد تكبّدت الفرنسية تكاليف الرحلة الثانية، إذ إنه "ينبغي على الراكب النزول من الطائرة"، على حد قول سلطان حسن.




صيني يصطاد سمكة تقدر بـ473 ألف دولار
"باهيا" تساهم في علاج أمراض القلب والرئة وهي نوع مهدد بالانقراض

تمكن رجل صيني من اصطياد سمكة معرضة للانقراض تشتهر في الطب الصيني بخواصها العلاجية على سواحل إحدى المناطق في الصين وبيعت السمكة مقابل 473 ألف دولار. 

ولم يتم الإفصاح عن هوية الصياد بعد، إلا أن الأنباء تشير وفق صحيفة "الشرق" السعودية، إلى أنه رجل فقير وكبير في السن وينوي الاستفادة من المبلغ بشراء مركب أكبر. 

وتشير الأنباء أيضا إلى أنه عثر عليها بسهولة، حيث كانت قريبة من السطح وحالما شوهدت معه بدأ المزاد للحصول عليها.

وتعود قيمة السمكة التي يطلق عليها "باهبا" في مثانتها الهوائية التي يعتقد أنها تعالج أمراض القلب والرئة. ونتيجة لذلك كانت تباع بمبالغ ضخمة عبر السنوات.





(أبل) أعلى شركة قيمة في التاريخ..
 والآيفون في 12 سبتمبر

أصبحت أبل أكبر شركة من حيث القيمة السوقية في التاريخ بعد أن تجاوزت قيمتها 623 مليار دولار لتتخطى مستوى سجلته مايكروسوفت قبل أكثر من عشر سنوات.
وارتفع سهم أبل 2.3 في المائة إلى 662.73 دولاراً خلال التعاملات المسائية اليوم بعد أن زاد أكثر من ثمانية في المائة خلال الشهر الجاري إذ تراهن وول ستريت على إطلاق أحدث نسخة من الهاتف آي فون الذي أحدث ثورة في صناعة الهواتف المحمولة في 12 سبتمبر. وسجل سعر السهم 664.74 دولاراً خلال التعاملات الصباحية لتبلغ القيمة الإجمالية لأسهم الشركة 623.14 مليار دولار محطمة الرقم القياسي 620.58 مليار دولار الذي سجلته مايكروسوفت عام 1999 في أوج فقاعة التكنولوجيا بحسب بيانات من شركة ستاندرد أند بورز داو جونز للمؤشرات. لكن البيانات لم تحسب أثر التضخم.
وجاء صعود سهم أبل في الوقت الذي سجلت فيه فيسبوك مستويات منخفضة جديدة. فقد بلغ سهم أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم مستوى قياسياً منخفضاً عند 18.75 دولاراً خلال التعاملات الصباحية اليوم. ويرتفع سهم أبل عادة في الفترات التي تسبق إطلاق منتجات مهمة، حيث يعتبر الآي فون هو أكبر منتج للشركة ويشكل نصف مبيعاتها أو أكثر.
وقالت مصادر إن أبل ستكشف النقاب عن نسخة الآيفون 5 في 12 سبتمبر المقبل. ويعتقد بعض المحللين أيضاً أن الشركة تعتزم الإعلان عن نسخة أصغر من الكمبيوتر اللوحي آي باد لحماية حصتها السوقية بعد أن بدأت شركات منافسة مثل جوجل وأمازون طرح أجهزة لوحية طولها سبع بوصات بأسعار أقل.



صور | أغلى سيارة أمريكية بيعت في مزاد علني

سيارة رياضية من نوع، فورد “جي تي 40″ موديل 1968، بيعت مؤخرا في مزاد بولاية كاليفورنيا بمبلغ 11 مليون دولار.

مونتيري (الولايات المتحدة) – يو بي اي – بيعت سيارة فخمة من نوع «فورد جي تي 40» قادها النجم الراحل ستيف ماكوين في فيلمه «لو مانس» الذي عرض عام 1971 بسعر قياسي بلغ 11 مليون دولار،وذلك في مزاد في كاليفورنيا خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي.وذكر موقع (أرت ديلي) أن السيارة التي انتهى العمل عليها عام 1968 كانت فازت في العديد من سباقات السرعة وبيعت الى أستوديو «سولار برودوكشن» عام 1970 واستخدمت في فيلم «لو مانس» الكلاسيكي، حيث قادها ماكوين بنفسه.وانتقلت ملكية السيارة في الأعوام الماضية مرات عدة قبل بيعها في مونتيري في كاليفورنيا في نهاية الأسبوع مقابل 11 مليون دولار، وهو سعر قياسي لسيارة أميركية الصنع.




الإعجاز القراني يواصل ابهار الغرب : عدّة الطلاق تقود عالم أجنة يهودياً للإسلام


أعلن عالم الأجنة روبرت غيلهم، اعتناقه الإسلام،وذلك بعدما أذهلته الآيات القرآنية، التى تحدثت عن عدة المرأة المطلقة، وهو الذى أفنى عمره فى أبحاث تخص البصمة الزوجية للرجل، وتأكد بعد أبحاث مضنية أن بصمة الرجل تزول بعد ثلاثة أشهر.

ونقلت صحيفة المصريون عن الدكتور عبد الباسط محمد السيد أستاذ التحاليل الطبية بالمركز القومى بمصر واستشارى الطب التكميلى قوله : "إن العالم روبرت غيلهم، زعيم اليهود فى معهد ألبارت أنشتاين، والمختص فى علم الأجنة، أعلن إسلامه بمجرد معرفته للحقيقة العلمية ولإعجاز القرآن فى سبب تحديد عدّة الطلاق للمرأة، بمدة 3 أشهر"، حيث أفاد المتحدث أن إقناع العالم غيلهم كان بالأدلة العلمية، والتى مفادها أن جماع الزوجين ينتج عنه ترك الرجل لبصمته الخاصة لدى المرأة، وأن كل شهر من عدم الجماع يسمح بزوال نسبة معينة تتراوح ما بين 25 إلى 30 بالمائة، وبعد الأشهر الثلاثة تزول البصمة كليًا، مما يعنى أن المطلقة تصبح قابلة لتلقى بصمة رجل آخر.

وتلك الحقيقة دفعت عالم الأجنة اليهودى للقيام بتحقيق فى حى أفارقة مسلمين بأمريكا، تبين أن كل النساء يحملن بصمات أزواجهن فقط، فيما بينت التحريات العلمية فى حى آخر لأمريكيات متحررات أنهن يمتلكن بصمات متعددة من اثنتين إلى ثلاث، مما يوضح أنهن يمارسن العملية الجنسية خارج الأطر الشرعية المتمثلة فى الزواج.

وكانت الحقيقة مذهلة للعالم حينما قام بإجراء التحاليل على زوجته ليتبين أنها تمتلك ثلاث بصمات، مما يعنى أنها كانت تخونه، وذهب به الحد لاكتشاف أن واحدًا من أصل ثلاثة أبناء فقط هو ابنه، وعلى إثر ذلك اقتنع أن الإسلام هو الدين الوحيد الذى يضمن حصانة المرأة وتماسك المجتمع، وأن المرأة المسلمة أنظف امرأة على وجه الأرض.



شاب يبتكر جهازاً لاكتشاف السرطان بدولار ونصف

تمكن فتى أمريكي من ابتكار جهاز بسيط للكشف عن الإصابة بمرض السرطان في مراحله المبكرة، وذلك بالاستعانة بشبكة الإنترنت.
الجهاز لا يكلف أكثر من دولار ونصف.
ويقوم التحليل على أخذ عينة من الدم ووضعها على شريحة، ثم تعريضها لشحنة كهربائية لتحديد ما إن كانت هناك إصابة بمرض السرطان، أم لا.
الفتى أمريكي أصيب أحد أفراد أسرته بسرطان البنكرياس، ودفعه ذلك للبحث عن اكتشاف هذا المرض الخطير في مراحله الأولى، حتى يتم التعامل معه والوقاية من آثاره الخطيرة.
فيديو




في مقطع من 78 ثانية
باحثون يحاولون محاكاة نشأة الكون (فيديو)

حاول فريق من الباحثين من الولايات المتحدة وألمانيا محاكاة الكون منذ نشأته عقب الانفجار العظيم وحتى اليوم، بجودة فاقت جميع المحاولات السابقة حتى الآن.
وذكر مركز "هارفارد سميثسونيان للفيزياء" الفلكية "سي إف إيه" في بيان له أن التقنية الجديدة التي استخدمت في محاكاة الكون تحسب بالتفصيل ميلاد الآلاف من المجرات وتطورها عبر مليارات السنين.
مقطع يشرح حركة التطور الكوني بدء من 4 بلايين سنة على نشأته
وأوضح العالم مارك فوجلسبرجر من المركز: "كونا نطاقا واسعا من المجرات التي نراها في محيطنا الكوني". وأشار فوجلسبرجر إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتمكن فيها العلماء من محاكاة الكون من أساسه بشكل يتضمن التنوع الكامل للمجرات التي نراها من حولنا.
واعتمد الباحثون في هذه المحاكاة على برنامج حاسوبي اسمه أريبو"" طوره فولكر شبرينجل من معهد هايدلبرج الألماني للدراسات النظرية.
وأشار الباحثون إلى أن طرق المحاكاة السابقة للكون كانت تعاني دائما من صعوبات في تمثيل المجرات الحلزونية المهيبة بما لها من أقراص وأذرع هائلة الحجم كثيرة الوجود في الكون القريب مما أدى إلى ظهور الأنظمة النجمية "المجرات" التي تمت محاكاتها بشكل أقرب للهلامي.
وقال الباحثون إن برنامج أريبو تجنب هذه المشكلة من خلال عدم تقسيم الكون المحاكى إلى شبكة جامدة بل إلى حلقات صغيرة متحركة ومتغيرة ضمن نموذج المحاكاة يغذيه فقط "صدى الانفجار العظيم" للإضاءة الخلفية في الكون والتي نشأت بعد نحو 400 ألف سنة عقب الانفجار العظيم ولا تزال مرئية حتى اليوم.
واستخدم الباحثون كمبيوتر "أوديسي" الخارق التابع لجامعة هارفارد والذي يعمل بـ 1020 معالج في محاكاة مقطع من الكون منذ نشأته قبل نحو 14 مليار سنة حسب تقديرات العلماء وحتى اليوم وهو ما احتاج أشهراً عديدة في حسابه.
وأكد الباحثون أن استخدام جهاز كمبيوتر تقليدي في هذه الحسابات كان سيحتاج إلى عدة قرون حسبما أوضحوا في ثلاثة مقالات في الطبعة القادمة من دورية "ام ان ار ايه اس" التابعة للجمعية الملكية للفلك في بريطانيا.
ويعتزم الباحثون في خطوة مقبلة محاكاة مقطع أكبر من الكون بدرجة نقاء غير مسبوقة حتى الآن للتوصل إلى أكبر نموذج لمحاكاة الكون وأكثرها تشابها مع الواقع حتى اليوم.
فيديو



فيديو لأخطر سوق في العالم

هل يكون السوق الشعبي في ساموت سونغخرام الواقعة غرب بانكوك التايلندية الأخطر في العالم؟

تساءلت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية إن كان السوق الشعبي في محافظة ساموت سونغخرام الواقعة غرب مدينة بانكوك التايلندية هو الأخطر في العالم، حيث ذكرت الصحيفة أن السوق الذي يتم بيع مختلف البضائع فيه والذي يُعدّ قبلة للسياح في تلك المنطقة تُصاحبه ظاهرة غريبة لا تحصل في أي سوق في العالم، حيث يمرّ عبره قطار بسرعة بطيئة يضطرّ الباعة من خلاله إلى إعادة بضائعهم وإغلاق محلاتهم لثوانٍ معدودة حتى ينتهي مرور القطار، الذي يُعاود المرور ثماني مرّات في اليوم، بحسب ما نقلت صحيفة "البيان".
فيديو



الأمريكيون يهدرون طعاما بـ‏561‏ مليار دولار سنوياً
منظمة الفاو العالمية تحذر من حدوث أزمة غذاء عالمية

كشفت دراسة حديثة أن الأمريكيين يتخلصون من نحو نصف طعامهم هباء كل عام, وتبلغ قيمة تلك الفضلات نحو 561 مليار دولار سنويا وهو ما يعادل ميزانيات دول نامية عدة مجتمعة.

وفي الوقت الذي حذرت فيه منظمة الفاو العالمية من حدوث أزمة غذاء عالمية تماثل أزمة عام 2008، ‏قال تقرير لمجلس الدفاع الأمريكي عن الموارد الطبيعية وفق صحيفة "الأهرام" المصرية: "إن الأمريكيين يتخلصون من 40% من الإمدادات الغذائية كل عام, وتتخلص الأسرة الأمريكية المتوسطة المكونة من أربعة أفراد من أطعمة تعادل 5722 دولارا سنويا".

وأضاف تقرير المجلس ـ وهو منظمة بيئية لا تهدف للربح ـ أن الحد من خسائر الإمدادات الغذائية الأمريكية بنسبة 51% فقط يوفر ما يكفي لإطعام 52 مليون أمريكي سنويا.

وأوضحت المنظمة أن ما يثير القلق بشكل خاص هو وجود دليل على أنه حدثت قفزة بنسبة 50% في فضلات طعام الأمريكيين منذ السبعينيات, حيث تمثل الفواكه والخضراوات غير المبيعة في المتاجر جزءا كبيرا من فاقد المواد الغذائية.



بالصور .. غزال ينجو بـ "قفزة الحياة العملاقة" من أنياب تمساح عملاق

أيمن حسن - سبق: بـ "قفزة الحياة العملاقة" نجا غزال صغير أثناء عبوره نهر "مارا" بكينيا، من أنياب تمساح عملاق يبلغ طوله 5 أمتار ووزنه طناً، حتى وصفته صحيفة "الديلي ميل" بأنه كان محظوظاً، لأنه نجا من أنياب هذا الوحش القاتل.

وقالت الصحيفة: ربما يطلق عليها البعض شجاعة، وآخرون يمكن أن يسموها رغبة في الموت، لكن ما دار في رأس هذا الغزال الصغير قبل أن يقفز قفزته العملاقة، فوق أنياب التمساح لا يعلمه أحد.

وحسب الصحيفة: فإن هذا المشهد المذهل وقع على ضفاف نهر "مارا" بمنطقة "ماساي مارا" في كينيا، حين كان قطيعٌ من الغزلان يحاول عبور النهر، بينما على سطح الماء يقبع 12 من التماسيح الضخمة.

وأضافت الصحيفة: لقد كانت فرصة الغزال في النجاة ضعيفة، خصوصاً في مواجهة تمساح طوله نحو 5 أمتار ويصل وزنه إلى طن، لكن الغزال الصغير فعلها وقفز عابراً النهر.

وقالت الصحيفة: إن الزوجين جوناثان وأنجيلا سكوت التقطا أحداث الواقعة على الكاميرا حين كانا يقومان بتصوير قطيع الغزلان، الذي قرر عبور النهر، بينما كانت التماسيح قابعة.
ونقلت الصحيفة عن جوناثان سكوت "إن التماسيح تقبع دائماً في المياه الضحلة انتظاراً لعبور الحيوانات، ولا تتحرك التماسيح لاصطياد الغزلان أثناء قيامها بالشرب من مياه النهر، بسبب سرعة الغزال في الهروب، لكنها تفضل اصطيادها أثناء عبورها النهر، وهو ما حدث في هذه الحالة".

وأضاف سكوت "إن الموقع الذي عبر من خلاله الغزال صعب جداً، فالضفة الأخرى من النهر تمتد لنحو 6 أمتار، يمكن أن تستمر عليها مطاردة التمساح، قبل أن يجد الغزال مخرجاً". 


وعن الواقعة يقول سكوت "إنه موقف حياة أو موت، هذه المواقف تحدث بسرعة في الحياة البرية، وعلينا كمصورين أن نتوقع تطور الموقف ونوجه الكاميرا".




صور | فواكه قد لم يسبق لك رؤيتها (2)

استكمال لموضوع “فواكه قد لم يسبق لك رؤيتها” الذي سبق نشره قبل نحو إسبوع.
==============
.
.
.
•فاكهة (الشيريمويا \ Cherimoya)
هذه الفاكهة هي (بوظة \ ice cream) طبيعية تجمع نكهتها نكهة الفواكه الاستوائية والموز والفراولة وطعمها قشدي تماما كما في المثلجات المختلفة. لذا يقوم متناولو هذه الفاكهة بتجميدها قبل تناول ما بداخلها بالمعلقة ويتجنب محبو هذه الفاكهة تناول بذورها ولا لحاءها، فلحاؤها يسبب الشلل عند هضمه كما أن بذورها سامة عندما تطحن. ولذلك فإننا نجد أن تناول هذه الفاكهة بالرغم من حلاوتها إلا انه لا يضاهي المشاكل التي قد تصيب من يتناولها مع ذلك لها الكثير من المحبين في أماكن متفرقة من العالم. هناك شبه كبير بين هذه الفاكهة و بين نوع آخر يطلق عليه اسم (تفاح الكاسترد \ Custard Apple) حتى أن معظم الأشخاص يظنون أنهما نوع واحد.
==============
.
.
.
•فاكهة (تفاح الكاسترد \ Custard Apple)
تشبه التفاح من الخارج ولبها يشبه طعم الكاسترد ومن هنا جاءت تسميتها بتفاح الكاسترد، يطلق عليها أيضا اسم (قلب الثور \ Bull’s Heart) وهي ذات طعم حلو، تستخدم أوراقها لاستخلاص الصبغات والألوان و يستخدم لحاؤها في بعض الوصفات العلاجية.
==============
.
.
.
•فاكهة (يد بوذا \ Buddha’s hand)
وهي نوع من الحمضيات مقسم إلى أقسام تشبه أصابع اليد وبسبب اعتقاد السكان المحليين في الأماكن التي تنمو فيها هذه الفاكهة (خاصة أنها تنمو في الأماكن التي تنتشر الديانة البوذية فيها) بأنها تجلب الحظ سميت هذه الفاكهة بيد بوذا. تكثر زراعتها في الصين واليابان، كما تنمو أيضا في المناطق ذات المناخ المعتدل مثل ولاية كاليفورنيا الأميركية، وقشور هذه الفاكهة سميكة جدا و اللب فيها، إن وجد، قليل جدا ولا يوجد به ماء وحامض وهي بلا بذور أيضا. إذا ما الفائدة المرجوة من هذه الفاكهة؟ إنها الرائحة، تستخدم هذه الفاكهة لإضافة الرائحة الجميلة الشبيهة برائحة الليمون إلى الجو والملابس كما يمكن تقشير الأصابع و إضافتها إلى السلطة أو إلى بعض الأطعمة كالسمك ويمكن أيضا تسكير هذه الفاكهة وصنع الحلوى منها.
==============
.
.
.
•فاكهة (الفاكهة المعجزة \ Miracle Fruit)
ويطلق عليها أيضا (توت المعجزة \ miraculous berry) الاسم العلمي لهذه الفاكهة هو (سينسيباليوم دولسيفيسيوم \ Synsepalum Dulcificum) و هي تبدو عادية جدا إلا أنها تملك خاصية غير عادية وهي تحويل الطعم الحامض في الأغذية إلى طعم حلو، فاذا تناولت حبة منها قبل الطعام فانك ستلاحظ أن طعم الليمون سيبدو حلوا مثل طعم الحلوى.
==============
.
.
.
•فاكهة (فايسالس Physalis)
يشبه نبات المشمش إلى حد كبير إلا انه ينمو داخل غلاف أو قشرة ورقية طويلة تعطي منظرا في غاية الجمال عندما تجف و تتفتح. طعم هذه الفاكهة يشبه طعم الطماطم وطعم بعض أنواع التوتيات الحاد و المنعش. تستخدم في صناعة المربات والجلي و يمكن إضافتها إلى أنواع السلطات المختلفة. يوجد نوع من هذا النبات بلون احمر ويستخدم بشكل خاص للزينة.





بالصور| الصور المرشحة لجائزة ناشيونال جيوغرافيك السياحية


سنيار: نشرنا قبل يومين تقريرا عن الصور التي أعلنت عنها مجلة ناشيونال جيوغرافيك بفوزها في مسابقتها السنوية الدولية المتخصصة في الصور الفوتوغرافية، وهنا نعرض جزءا من الصور التي ترشحت للمرحلة ما قبل النهائية، حيث تم اختيار 11 صورة من بين 12000 صورة تم تقديمها من قبل 6615 مصور من 152 دولة حول العالم.





5 أشياء صنعت لتدوم ألف عام

من السهل أن تنحت صخرة ليبقى الشكل الذي صنعته لآلاف السنين، ولكننا هنا نتحدث عن أشياء أكبر من ذلك، أشياء تم صنعها لتظل على حالها لألف سنة، حتى ولو كان هذا الشيء أطول مقطوعة موسيقية في العالم.
1
St.Louis Gateway Arch
هو عبارة عن قوس يصل طوله إلى 630 قدماً، وقد بني عام 1965 في ولاية ميسوري في أميركا من أجل الاحتفاء بالحصول على الأراضي الأميركية في الغرب من قبائل الهنود الحمر، ويعتبر أطول مبنى بناه إنسان في أميركا، وقد صممه المهندس "فريد سيفورد" ليستمر ألف عام في حالة الحفاظ عليه.
 
2
بلاط أزنيق
هو عبارة عن بلاط مزخرف جميل الشكل كان ينتج في مدينة "أزنيق" التركية أيام الإمبراطورية العثمانية في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، ليزخرف جوامع وقصور ومكتبات ومباني تركيا، ولا يزال هذا البلاط يحتضن حوائط معظم الجوامع في تركيا ولا يزال يحتفظ ببريقه رغم توالي مئات السنوات عليه، وحاول الكثيرون معرفة السر وراء هذا البلاط المتألق لأنه لم يترك أي وثيقة توضح كيفية صنعه، إلى أن اكتشفت عالمة تدعى "إسيل أكبايغيل" أن بلاط أزنيق مصنوع بنسبة 95% من معدن المرو.
 
3
Longplayer
هي موسيقى من تأليف البريطاني "جيم فاينر" وهي من المفترض أن تدوم لمدة ألف عام دون أي تكرار، هذه الموسيقى بدأت في عام في 31 ديسمبر عام 1999 ومن المفترض أن تنتهي في عام 2999.
 
4
الورقة الدائمة
نظراً لانتشار التجارب النووية والكيميائية في القرن الماضي، فقد اضطر العلماء إلى دفن النفايات النووية في أنفاق تحت الأرض حتى تقل درجة إشعاعها، لكنهم واجهوا تحدياً آخر وهو كيفية معرفة الأجيال القادمة بموقع هذه النفايات، لهذا قاموا بتصنيع ورقة أو ظرف من مواد كيميائية مختلفة لتحفظ بداخله الوثائق التي تحدد مواقع هذه المدافن، هذا الظرف محفوظ داخل أحد الأدراج في غرف ذات درجة حرارة معينة.
 
5
M-disc
قامت شركة أميركية تدعى "Millenniata" بتصنيع قرص لحفظ المعلومات يبلغ من الكفاءة والصلابة حداً يجعله يدوم لمدة ألف عام، وقد قامت الكثير من الجهات باختبار صلابته ولم يظهر أي علامة للتآكل أو التعطل.


"جوجل كروم" يتيح مشاركة الصفحات مع "فيسبوك"
أدخلت الشركة بعض التحسينات وإصلاح الثغرات والخلل المتعلق بالتعرف إلى اللغة

أطلقت المؤسسة المعلوماتية "جوجل" عملاق محرك البحث على الشبكة العنكبوتية، أول تحديث خاص بمتصفح ويب الشهير "جوجل كروم" لأجهزة آبل النقالة، منذ إطلاقه لأجهزة "آي أو إس" المحمولة من حاسبات لوحية "آي باد"، وهواتف ذكية "آي فون" وأجهزة "آي بود تاتش" كمتصفح ويب افتراضي، وذلك خلال مؤتمر المطورين الخاص بالشركة الذي تم انعقاده في يونيو/حزيران الماضي بمدينة سان فرانسيسكو.

وتعتبر أبرز خاصية لأول تحديث، هو إتاحة المستخدمين إمكانية مشاركة صفحات الويب من المتصفح مباشرة مع مواقع التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم مثل "جوجل بلس" و"فيسبوك" و"تويتر" أو عبر البريد الإلكتروني.
إ
ضافة إلى ذلك أدخلت شركة جوجل بعض التحسينات وإصلاح الثغرات والخلل المتعلق بالتعرف إلى اللغة وعملية المزامنة وإصلاح مشكلة فتح صفحات فارغة في حال استخدام وضع التصفح الخفي "Incognito mode"، عن طريق فتح متصفح كروم باستخدام مجموعة المفاتيح "+ Ctrl".

هذا التحديث متوفر حالياً بمتجر التطبيقات الخاص بشركة آبل "آب ستور".




استخدام الإنترنت لتقليل حوادث السيارات


بدأت الولايات المتحدة باختبار خدمة الإنترنت اللاسلكي على السيارات في ولاية ميتشجان، في مسعى لتخفيض نسبة حوادث السير. 

من شأن هذا المشروع الممول من وزارة النقل والمواصلات أن يسمح للسيارات والبنى التحتية الخاصة بالمواصلات بـ “التحاور”، بغية تفادي الحوادث وتحسين حركة السير، على ما أكدت الوزارة الأميركية. وقد زودت سيارات وشاحنات وحافلات قام متطوعون بقيادتها بأجهزة مربوطة بالإنترنت اللاسلكي تجمع عدة معطيات.
وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، يمكن مثلاً إعلام السائقين بخطر الاصطدام بسيارة عند التوقف، أو بتغيير سيارة أخرى وجهتها في موقع دقيق. ويتولى معهد الأبحاث الخاصة بالمواصلات التابع لجامعة ميشيجان، الإشراف على هذه التجربة الاختبارية الأولى من نوعها التي تجرى في ظروف واقعية.
ومن المزمع أن تستند الهيئة الوطنية المعنية بأمن الطرقات إلى نتائج هذه التجارب الاختبارية “للبت في إمكانية استخدام هذه التكنولوجيات” في نطاق أوسع، بحسب ما أفاد مدير هذه الهيئة ديفيد سترايكلاند.



كوب واحد من الماء لشحن اللاب توب
يابانيان يصممان حاسوباً لوحياً يعتمد الماء كمصدر للطاقة توفيرا للكهرباء


صمم يابانيان حاسوباً لوحياً "لاب توب" حديثاً يتم شحنه بالماء لتوفير الطاقة وكذلك استخدام الطاقة النظيفة لشحن الأجهزة في المستقبل كبديل للكهرباء.

فمع زيادة استخدام الأجهزة قد يعاني العالم من نقص في الكهرباء! فما هو الحل؟ الحل هو استخدام كوب واحد من المياه لشحن البطارية! قد تندهش من الفكرة بالطبع ولكن ربما تقتنع بها وهو ما سوف يعمل عليه لإنتاج أول صيحة منه ليصبح حقيقة قريباً.

وشرح مصممو ذلك الجهاز وهما اليبانيان هايرم كيم وسين جي بيك كيفية عمله "إن النظام يستخدم خزان المياه الخارجية وهو يعتبر بطارية ذلك الجهاز، والجميع يعلم أن المياه عنصراها هما الهيدروجين والأكسجين، وهما بالتحديد مولد الطاقة لذلك الجهاز، فما إن يتم وضع البطارية التي هي خزان الجهاز في كوب المياه يقوم ذلك الخزان بامتصاص المياه، وبعد وضعه وتركيبه في الجهاز يقوم بتوليد الطاقة من خلال صمام خاص بالجهاز عن طريق الأكسجين والهيدروجين وتفاعلهما داخل ذلك الصمام.

قد يكون ذلك الجهاز مدهش لأنه يمكنه توليد طاقته من المياه فقط، لكنه ووفق صحيفة "الوفد" المصرية، فإنه يتميز أيضاً بسهولة حملة من مكان لآخر وذلك لأنه يتم طيه بسهولة.

وتم تصميم الجهاز باللون الأخضر فقط، فكما تعتمد الطبيعة والبيئة على المياه بعنصريها وأيضاً الأكسجين الذي هو أحد عناصر المياه، فيعتمد ذلك الجهاز أيضا عليهما ولذلك تم ربطه بالطبيعة والأهم أنه يساعد في الحفاظ على البيئة واستخدام الطاقة النظيفة فقط.



"لوجيتيك" تكشف عن لوحة مفاتيح قابلة للغسل
يمكن شطفها أسفل صنبور الماء أو غمرها داخل حوض مليء بالماء لمسافة لا تزيد عن 30 سم

تستعد شركة "لوجيتيك" السويسرية والمتخصصة في صناعة الأجهزة الطرفية للحواسيب وألعاب الفيديو، للكشف عن منتجها الجديد المتمثل في لوحة مفاتيح قابلة للغسل بالماء، وذلك ضمن مشاركتها فعاليات مؤتمر "IFA" القائم بمدينة "برلين" الألمانية.

وتتسم أحدث إصدارات "لوجيتيك" التي أطلقت عليها الاسم الرمزي "Logitech Washable Keyboard K310"، بأنها تقدم الحل المثالي للمستخدمين في الشركات بشكل عام، ففي حال ترسيب الأتربة والأوساخ بين وأسفل المفاتيح أو عند انسكاب العصير أو القهوة أو حتى فتات الخبز.

فيمكن تنظيفها وشطفها أسفل صنبور الماء أو غمرها داخل حوض مليء بالماء لمسافة لا تزيد عن 30 سم كحد أقصى، بشرط ألا يكون الماء ساخنا أو أكثر من 50 درجة سيلزيوس، وباستثناء كابل "يو إس بي" فلابد أن يظل جافا بعيدا عن الماء.

أما عن طريقة تجفيف اللوحة بعد تنظيفها بالماء يتسم أيضا بالسهولة، وذلك عن طريق فتح منافذ تصريف الماء موجودة في الجانب الخلفي للوحة، وبذلك تعود لوحة المفاتيح كما كانت من قبل نظيفة وأنيقة.

وحسب وصف لوجيتيك فإن جميع مفاتيح اللوحة مطبوعة بالليزر، ومغلفة بطبقة طلاء الأشعة فوق البنفسجية، لحمايتها ولجعلها صامدة ضد الماء والأتربة وعدم تأثر الحروف أو اختفائها إزاء تنظيفها بالماء عدة مرات، وبالتالي فطبقة المفاتيح قادرة على تحمل الأوساخ والسوائل لخمسة مليون مرة.

وتأتي لوحة المفاتيح متوافقة مع إصدارات نظام تشغيل مايكروسوفت المكتبية مثل "ويندوز إكس بي"، و"ويندوز فيستا"، و"ويندوز 7"، كما أنها مزودة بـ12 مفتاحا لإمكانية الوصول الفوري إلى الشبكة العنكبوتية ورسائل البريد الإلكتروني والألعاب وغيرها.

وتخطط الشركة لطرح منتجها الجديد بحلول شهر أكتوبر القادم بسعر قرابة 40 دولارا أمريكيا.





"آركوس" تطلق لوحياً نحيفاً بلوحة مفاتيح مغناطيسية
يبلغ سمكه 5 ملم ووزنه 200 غرام ويشتمل على كاميرا أمامية فقط

كشفت شركة "آركوس-Archos" الفرنسية المتخصصة في صناعة الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية، الستار عن جهازها اللوحي الجديد، الذي أطلقت عليه اسم "Gen101 XS"، والذي يعد أول إصدار ضمن سلسلة الشركة المعروفة باسم "Gen10 XS".

ويتميز الجهاز بتصميمه الأنيق الجذاب وبهيكله الخارجي الذي يتسم بنحافة متناهية تصل إلى 8 ملم وبخفة وزن لا تتجاوز 600 غرام، وأبعاد الجهاز هي 273×170×8 مم.

غطاء خارجي بلوحة مفاتيح
ومن الإكسسوارات التي تقدمها الشركة لجهازها غطاء خارجي يتم تثبيته باللوحي بواسطة قوة مغناطسية وهو يعمل كلوحة مفاتيح وغطاء يحمي شاشة الجهاز في آن واحد، ويتسم بنحافته حيث يبلغ سمكه 5 ملم ووزنه 200 غرام، وبذلك يصل وزن الجهاز متصلاً بلوحة المفاتيح قرابة 800 غرام، وبسمك 13 مم.

كما يحتوي الغطاء أو لوحة المفاتيح على قاعدة إرساء أو محطة عمل متنقلة مزودة بعدة منافذ تشتمل على منفذ "يو إس بي" لإمكانية شحن الجهاز نفسه، ومنفذ للصوت وآخر للسماعات.

ويأتي اللوحي الجديد بشاشة عرض كبيرة قياسها 10.1 بوصة وبدرجة وضوح تبلغ 1280×800 بيكسل، بهدف منافسة أجهزة سلسلة "ترانزفورمر باد" المقدمة من شركة "آسوس" التايوانية.

ويعمل الجهاز ضمن بيئة نظام تشغيل "أندرويد 4.0.3" المعروف باسم "آيس كريم ساندويتش"، وسيتم لاحقاً ترقيته ليعمل بأحدث نسخة من نظام التشغيل الشهيرة باسم "جيلي بين".

كاميرا فيديو بدقة 720 بيكسل

ويستخدم الجهاز من الداخل معالجاً ثنائي النواة من نوع "OMAP-4470" مقدماً من شركة "تكساس انسترومنتس" مزوداً برقاقتين من "ARM-Cortex-A9" بسرعة قدرها 1.5 غيغاهيرتز.

كما يحتوي على وحدة معالجة رسوميات من نوع "PowerVF-SGX544"، وذاكرة وصول عشوائي "رام" سعتها 1 غيغابايت، وذاكرة داخلية بسعة 16 غيغابايت، قابلة للتوسع عبر منفذ خاص ببطاقة الذاكرة الخارجية "مايكرو إس دي" لتستوعب سعة تخزينية قدرها 64 غيغابايت.

ومن المواصفات التقنية الأخرى للجهاز احتواؤه على كاميرا ويب قادرة على تسجيل فيديو بدقة 720 بيكسل لدعم مكالمات الفيديو والدردشة، لكنه لا يشتمل على كاميرا خلفية.

أما من حيث المنافذ فيتضمن الجهاز منفذ "يو إس بي 2.0"، ومنفذاً خاصاً بـ"ميني HDMI" لبث محتويات الوسائط المتعددة، ومنفذ "يو إس بي" كامل، وآخر "مايكرو يو إس بي".

ولإمكانية الاتصال بالشبكة العنكبوتية يدعم الجهاز تقنية wlan n، وتقنية "واي فاي دايركت"، وتقنية "بلوتوث 4.0"، كما يدعم نظام تحديد المواقع العالمي "GPS"، كما يدعم تقنية "DLAN".

سيطرح بالسوق بسعر 380$

وتستطيع بطارية الجهاز العمل لمدة 7 ساعات في حال تشغيل الفيديو، وكحد أقصى 10 ساعات أثناء الولوج لشبكة الإنترنت وتصفح المواقع الإلكترونية عبر شبكة "الواي فاي" اللاسلكية، وحوالي 40 ساعة لسماع الموسيقى، في حال شحنها شحنة كهربائية كاملة.

وتستعد شركة "آركوس" لتقديم جهازها الجديد بمؤتمر "IFA" الذي سينعقد بمدينة برلين الألمانية نهاية الشهر الجاري وستستمر فعالياته حتى اليوم الخامس من الشهر القادم.

وتخطط الشركة لطرحه بالأسواق في منتصف شهر سبتمبر/أيلول القادم بسعر 380 دولاراً أمريكياً مرفقاً مع الغطاء الخارجي.

وفي نهاية العام الجاري ستطلق الشركة أيضاً إصدارين آخرين مصغرين ضمن نفس السلسلة يحملان اسم "Archos 97 XS"، و"Archos 80 XS"، الأول بشاشة عرض لمسية 9.7 بوصة، والثاني بشاشة قطرها 8 بوصات، مرفقين أيضاً بلوحة مفاتيح مغناطيسية، في الوقت ذاته ستطرح عدة إكسسوارات لسلسلة "Gen10 XS" تشمل مكبرات صوتية، وحقائب ومحطات إرساء.


سيارات ذاتية القيادة في الأسواق العام 2019

أشارت دراسة صادرة عن شركة "كي ام بي جي" للأبحاث التكنولوجية أن العالم يسير حاليا نحو إنتاج سيارة ذاتية القيادة لا تحتاج من السائق القيام بأي جهد سوى تحديد الوجهة التي يرغب بالذهاب اليها، حيث ستتوفر هذه التقنيات بشكل واسع في الأسواق العالمية بحلول العام 2019.

جاء في الدراسة التي نشرت على مجلة تايم الأمريكية، أن هذه التكنولوجيا لم تعد تعتبر من أفلام الخيال العلمي، حيث أن الأبحاث والدراسات بالإضافة إلى أن النماذج الأولية من هذه السيارات تؤكد مدى فعاليتها وجاهزية الأنظمة الإلكترونية وأنظمة التحكم والاستطلاع للبدء بتصنيع هذه السيارات على مستويات تجارية.

ونشرت الدراسة تقريرا استطلاعيا حول مدى تقبل الناس للجيل الجديد من السيارات الذكية ذاتية القيادة، أشار إلى أن أقل من 37 في المائة من مالكي السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية أبدوا اهتمامهم بهذه التكنولوجيا الجديدة، في حين أعرب نحو 20 في المائة ممن شملهم الاستطلاع عن استعدادهم لشراء سيارات مزودة بأنظمة قيادة ذاتية.

يذكر أن عملاق شركات التكنولوجيا، شركة غوغل أطلقت في وقت سابق نظاما جديدا لقيادة السيارات دون الحاجة إلى قيام السائق بأي إجراءات، والاكتفاء بالجلوس والاسترخاء لحين الوصول إلى الجهة المقصودة.

هذا وقد تمكنت شركة غوغل من أخذ الرخصة الأولى لتفعيل هذه الأنظمة واستخدامها بشكل مباشر من قبل عامة الناس بعد تصريح ولاية نيفادا الأمريكية والسماح باستخدام هذه الأنظمة ضمن حدود الولاية.