الأربعاء، 11 ديسمبر 2013

الإخبارية اليومية




قمة التعاون الخليجي توافق على إنشاء قيادة عسكرية موحدة
الزياني أكد على استمرار المشاورات بين دول المجلس بشأن الانتقال إلى مرحلة الاتحاد
الأربعاء 7 صفر 1435هـ - 11 ديسمبر 2013م
 
الكويت – وكالات

اختتم قادة مجلس التعاون لدول الخليج قمتهم الـ34 اليوم في الكويت بموافقتهم على مقترح إنشاء القيادة العسكرية الموحدة لدول المجلس، والبدء في تفعيلها وفقاً للقرارات الخاصة بذلك.

ودعا البيان الختامي إلى "اعتماد إنشاء القيادة العسكرية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي إلى جانب إنشاء أكاديمية خليجية للدراسات الاستراتيجية والأمنية، بالإضافة إلى إنشاء جهاز للشرطة الخليجية لدول المجلس (الإنتربول الخليجي)".

وقال فهد الشليمي رئيس المنتدى الخليجي للأمن والسلام لـ"العربية" تعليقاً على ذلك إنه تم إقرار قيادة عسكرية مشتركة لدول مجلس التعاون وذلك لتحقيق الأهداف الخليجية وسيتم البدء في تفعيلها وفق الدراسات الخاصة بذلك.

وأوضح أن هناك اختلافا بين درع الجزيرة والقيادة العسكرية الموحدة، وقال إن القيادة الموحدة مبدؤها هو توحيد الجهود والتنسيق بين دول الخليج لتوفير الكثير من الوقت والجهد والظهور بخطة واضحة لمجابهة التهديد المشترك لدول الخليج ومصادره، وتعطي فعالية لمنظومة الأسلحة التي تتعامل معها القيادة.

وقال الشليمي إن الهدف الرئيسي هو الدفاع وايجاد الأمن ضد التهديدات حيث إن أي اعتداء على دولة في الخليج يعتبر اعتداء على باقي دول الخليج وبذلك فإن القيادة الموحدة تسهل التخطيط والعمل وتذيب الفوارق السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

يأتي ذلك في غضون تأكيد الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف الزياني، في تصريحات صحافية بعد نهاية القمة، على استمرار المشاورات بين دول المجلس بشأن الانتقال إلى مرحلة الاتحاد وأن قادة دول المجلس قد أمروا باستمرار التشاور وإعداد الدراسات والتنسيق الدقيق في هذا المجال للوصول إلى مرحلة الاتحاد.
ترحيب بتوجهات إيران الجديدة

ورحب قادة الخليج، بتوجهات القيادة الإيرانية الجديدة إلى الحوار، بشكل يحفظ حقوق الجوار وعدم التدخل في الشؤون الخليجية.

وأكدوا، في بيان قمة مجلس التعاون الخليجي الـ34، على دعوة إيران إلى الاستجابة للمساعي الإماراتية بالمفاوضات حول الجزر الثلاث الإماراتية المحتلة، أو اللجوء إلى المحكمة الدولية.

وأفاد مراسل قناة "العربية" في الكويت، عادل عيدان، أن البيان طالب إيران ببناء الثقة مع الدول الخليجية ومراعاة حسن الجوار وتجنب التدخل في الشؤون الداخلية لهذه الدول.

وتعليقاً على الموضوع، قال الكاتب السعودي أيمن الحماد، في لقاء مع قناة "العربية" من الكويت، إن قمة الكويت تأتي بعد حدثين هامين وهما التوصل لاتفاق بين إيران والدول الغربية حول برنامج طهران النووي، والحدث الثاني هو قرب انعقاد مؤتمر "جنيف2" حول الأزمة السورية.

وأضاف أن البيان الختامي للقمة أشار أيضاً إلى التدخل الإيراني في سوريا من خلال المطالبة بضرورة خروج العناصر الأجنبية من سوريا، في إشارة إلى قوات حزب الله وعناصر الحرس الثوري الإيراني التي تقاتل في سوريا.
إدانة النظام السوري

وفي سياق آخر، أدان البيان ما يقوم به النظام السوري من عمليات إبادة لشعبه بكافة الأسلحة، مشيراً إلى ضرورة التشديد، خلال مفاوضات مؤتمر "جنيف2"، على عدم وجود هذا النظام في مستقبل سوريا.

ورحب المجلس بالجهود الدبلوماسية التي تبذلها الولايات المتحدة الأميركية، وبدء المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، آملاً نجاحها.

وفي الشأن الداخلي اتفق القادة الخليجيون على إحالة مشروع التأشيرة السياحية الموحدة إلى الهيئة الاستشارية في المجلس للدراسة. كما أعربوا عن ارتياحهم لما تشهده اقتصادات دول مجلس التعاون من نمو مستمر وما تحقق فيها من تنمية شاملة في مختلف المجالات.

واعتمد المجلس عدداً من القواعد الموحدة في مجال تكامل الأسواق المالية بالدول الأعضاء، كما اطلع على تقارير متابعة الربط المائي والأمن المائي وعلى سير العمل في الاتحاد النقدي لمجلس التعاون والخطوات التي اتخذتها دول المجلس لتنفيذ السوق الخليجية المشتركة.

وكلف البيان الختامي الأمانة العامة بدراسة إنشاء صندوق لدعم ريادة الأعمال لمشروعات الشباب الصغيرة والمتوسطة وتأسيس برنامج دائم لشباب دول مجلس التعاون بهدف تنمية قدراتهم وتفعيل مساهمتهم في العمل الإنمائي والإنساني وتعزيز روح القيادة والقيم لديهم والتعريف بالهوية الخليجية.

كما تضمن البيان أيضاً "تأكيد دول مجلس التعاون الخليجي على خيارات الشعب المصري وعلى الحفاظ على أمن مصر واستقرارها".





بعد أن دعا المجلس لسحب القوات الأجنبية وإبعاد "الأسد"
"الخارجية السورية": بيان "التعاون الخليجي".. تحريضي

أ ف ب- دمشق:
 أدانت دمشق اليوم ما وصفته بـ"اللهجة التحريضية" لبيان مجلس التعاون الخليجي الصادر اليوم الأربعاء، والذي دعا لسحب "كل القوات الأجنبية من سوريا"، وإلى رفض مشاركة بشار الأسد في مستقبل البلاد.

وقالت وزارة الخارجية السورية في بيان نشرته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن سوريا "تُعبِّر عن إدانتها الشديدة لتلك اللهجة التحريضية التي اتَّسم بها بيان المجلس حول سوريا، لا سيما أن دولاً من هذا المجلس هي شريك فعلي وأساسي في دعم وممارسة الإرهاب التكفيري، وإمداده بالمال والسلاح والإرهابيين".




يشيع جثمانه بعد صلاة عصر اليوم الأربعاء
الديوان الأميري بالكويت يعلن وفاة الشيخ نايف الصباح

واس- الكويت:
 أعلن الديوان الأميري بدولة الكويت اليوم وفاة الشيخ نايف جابر الأحمد الصباح عن عمر ناهز 62 عاماً.

ووفقاً لوكالة الأنباء الكويتية، فقد أوضح الديوان الأميري أن جثمان الراحل سيوارى الثرى بعد صلاة عصر اليوم الأربعاء.




لجنة بالشورى: لا بطالة بالسعودية.. بل يوجد أشخاص غير مؤهلين ولا يتقبلون العمل


خلص تقرير اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة مشروع مقترح لمكافحة البطالة والتابعة لمجلس الشورى السعودي بأن المملكة لا يوجد بها بطالة، بل أشخاص لا يتقبلون العمل وغير مؤهلين.

وكانت لجنة الإدارة والموارد البشرية بالمجلس قد سبق لها وأن درست هذا المشروع وأوصت بعدم ملاءمته، وهو ما عارضه المجلس حينها وأحال المشروع إلى لجنة خاصة.

واعترض عدد من أعضاء مجلس الشورى – حسبما نقلت صحيفة "الوطن"- بشدة على التقرير خلال مناقشته أمس، مؤكدين أنه إذا لم يعالج المجلس مشكلة وطنية مهمة بهذا الحجم، فماذا يمكن أن يقدم.

وقال أحد الأعضاء للصحيفة إنه لا يعلم ما إذا كان التقرير تم إعداده على يد سعوديين أم أشخاص من جنسيات أخرى.

من جهة أخرى، شهدت جلسة مجلس الشورى أمس تعطل نظام التصويت الإلكتروني لأكثر من 35 دقيقة.




تزامناً مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان
حقوق الإنسان: المملكة مكنت العمالة المخالفة من حقوقها حتى زمن ترحيلها

الرياض - أسمهان الغامدي


أكد رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح ربيعان القحطاني أن هناك جهوداً بذلت من أجل تمكين العمالة الوافدة من حقوقها أثناء فترة التصحيح، وقد تابعت الجمعية أثناء الفترة الماضية ما تم اتخاذه من إجراءات بشأن من لم يصحح أوضاعه من العمالة الوافدة ولاحظت الحرص على تمكين هذه العمالة من حقوقها ومن ذلك توفير دور الإيواء تمهيداً لترحيلها، وتأمل الجمعية من سفارات دول هذه العمالة المساعدة بتوفير ما يلزم من أوراق ثبوتية لمواطنيها لتسهيل أمر عودتهم إلى بلادهم

وقال: ان هناك تقدماً ملحوظاً في مجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان في المملكة، وقد انعكس ذلك على إعادة انتخاب المملكة في مجلس حقوق الإنسان مؤخراً، مشيدا بصدور الأنظمة الإجرائية الثلاثة: نظام المرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية والمرافعات أمام ديوان المظالم وما تشكله من نقلة نوعية في تعزيز وحماية حقوق الإنسان في المملكة.

وأضاف بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان أن الحاجة تدعو دائماً إلى ضرورة تقييم واقع حقوق الإنسان في المملكة، ليكون بمثابة رصد للتقدم الحقوقي، ومن ثم العمل على تشجيعه وتحديد وسائل دعم استمراريته، وكشف أوجه القصور والعمل على معالجتها وتلافيها.




وزير العمل: تأشيرات العمالة الأجنبية هذا العام أقل من سابقه



الأربعاء, ۰۸ صفر ۱٤۳٥
تواصل - الرياض:

شدّد وزير العمل المهندس عادل فقيه على أهمية الموازنة بين توفير حاجات القطاع الخاص من العمالة الأجنبية، واستمرار مسيرة التنمية، وإتاحة الفرص المناسبة للسعوديين للعمل في الظروف المناسبة.

وأشار - وفقاً لـ "الحياة" - إلى أن الأرقام التي أوردتها دراسة "سياسات العمل وتوطين الوظائف في القطاع الخاص" في شأن أعداد تأشيرات العمالة الأجنبية تخص العام قبل الماضي وقال: "أرقام هذا العام ستكون أقل كثيراً عما نشر، وسيتم نشر الأرقام الخاصة بالعام الماضي 1434هـ قريبا".

وشدد فقيه في تصريح له على هامش ترؤسه للجلسة الثالثة في منتدى الرياض الاقتصادي لمناقشة الدراسة على أن المملكة بها عدد هائل من المشاريع ورجال الأعمال، وعلى رغم الأعداد الكبيرة من التأشيرات يرى رجال الأعمال أن هناك نقصاً في توفير أعداد تأشيرات كافية، لأنه لا تتوافر أعداد كبيرة من المواطنين والمواطنات العاملين في قطاع التشييد والبناء.




بالصور.. "التربية والتعليم" تكرم متميزيها بسيارات BMW و120 ألف ريال


قام وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله مساء أمس (الثلاثاء) بتكريم 24 متميزاً خلال حفل أقيم بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض في حضور وكلاء الوزارة ومديري العموم ومديري تعليم مناطق المملكة إضافة إلى المعلمين والمشرفين التربويين.

وأوضح سموه في كلمة له أن جائزة التميز تأتي تعبيرا عن تكريم الوزارة وتقديرها لكل متميزة ومتميز أحس برسالته ومسؤوليته وأتبع الحس بالعمل الجاد مؤدياً لأمانته.

وقد رُصد للفائزين والفائزات بالمركز الأول عن فئة الإدارة والمدرسة مبلغ 120 ألف ريال وسيارة bmw الفئة الخامسة، ومبلغ 80 ألف ريال وسيارة bmw الفئة الثالثة للمركز الثاني، ومبلغ 50 ألف ريال وسيارة bmw الفئة الثالثة للمركز الثالث.

كما تم تخصيص مبلغ 70 ألف ريال وسيارة bmw الفئة الخامسة للفائزين والفائزات بالمركز الأول عن فئات المعلمين والمرشدين والمشرفين التربويين، وللفائزين بالمركز الثاني مبلغ 50 ألف ريال وسيارة bmw الفئة الثالثة، وأخيرا مبلغ 30 ألف ريال وسيارة bmw الفئة الثالثة للفائزين والفائزات بالمركز الثالث عن الفئات نفسها.





إعلان آلية الحصول على استحقاق "حافز المطور" الأسبوع المقبل

ذكرت مصادر صحفية أن صندوق الموارد البشرية "هدف"، سيكشف تفاصيل وآلية الحصول على استحقاق "حافز مخصص صعوبة البحث عن عمل"، وكافة الاشتراطات المتعلقة بالبرنامج في مؤتمر صحفي الأسبوع المقبل بالرياض.

ويعد تنظيم "حافز مخصص صعوبة البحث عن عمل"، تنظيماً جديداً يضاف إلى برنامج حافز، وسوف يستفيد منه الباحثون عن عمل بين 35 و60 عاماً، إضافة إلى الشباب الذين انقطعت عنهم إعانة حافز، كما أنه لا يلغي إعانة البحث عن عمل بقيمة 2000 ريال للباحثين عن عمل بين 20 و35 عاماً.

وفي ذات السياق، أنهت الوزارة وفقاً لـ "اليوم"، تعديل الضوابط وآليات التحقق من الجدية للسماح بإلغاء التخفيض لإعانة حافز الناتج عن مخالفات سابقة، على أن يكون الإلغاء بشكل كامل أو جزئي، إذا أثبت المستفيدون الذين وقع عليهم التخفيض جديتهم، وفق ضوابط ومعايير الجدية في البحث عن عمل.



منع تفتيش المساكن ومراقبة المكالمات والرسائل الهاتفية والبريدية دون إذن هيئة التحقيق
بدء العمل بتعديلات «الإجراءات الجزائية».. إحالة أي متهم للمحاكمة في مدة أقصاها 180 يومًا أو الإفراج عنه

علي العميري - مكة المكرمة
الأربعاء 11/12/2013

بدأت الجهات العدلية والقضائية، أمس الأول، العمل بالتعديلات الجديدة على نظام الإجراءات الجزائية، التي وافق عليها خادم الحرمين الشريفين، ونصت على منع مراقبة المحادثات الهاتفية والرسائل البريدية والبرقية وغيرها من وسائل الاتصالات إلا بأمر ولمدة محددة.
كما أكدت التعديلات أنه لا يجوز القبض على أي إنسان، أو تفتيشه، أو توقيفه، أو سجنه إلا في الأحوال المنصوص عليها نظامًا، ولا يكون التوقيف أو السجن إلا في الأماكن المخصصة لذلك وللمدة المحددة من السلطة المختصة، ويحظر إيذاء المقبوض عليه جسديًا، أو معنويًا، كما يحظر تعريضه للتعذيب، أو المعاملة المهينة للكرامة، ويجب إخباره بأسباب إيقافه، ويكون له الحق في الاتصال بمن يرى إبلاغه، ويكون سماع أقوال المرأة واستجوابها والتحقيق معها بحضور أحد محارمها، فإن تعذر ذلك فيما يمنع الخلوة، ولا يجوز توقيع عقوبة جزائية على أي شخص إلا على أمر محظور ومعاقب عليه شرعًا أو نظامًا وبعد ثبوت إدانته بناءً على حكم نهائي بعد محاكمة تُجرى وفقًا للوجه الشرعي ويحق لكل متهم أن يستعين بوكيل أو محام للدفاع عنه في مرحلتي التحقيق والمحاكمة. 

المحكمة العليا وأحكام القتل:
وأوضحت التعديلات أن الأحكام الصادرة من محكمة الاستئناف أو المؤيدة منها بالقتل، أو الرجم، أو القطع، أو القصاص في النفس أو فيما دونها لا تكون نهائية إلا بعد تأييد من المحكمة العليا وإذا لم تؤيد المحكمة العليا الحكم المعروض عليها فتنقض الحكم وتعيد القضية إلى محكمة الدرجة الأولى لتحكم فيها من جديد من غير الذي نظرها. 

الدعاوى الجزائية:
وأكدت التعديلات أن للمجني عليه أو من ينوب عنه، ولوارثه من بعده، حق رفع الدعوى الجزائية في جميع القضايا، التي يتعلق بها حق خاص، ومباشرة هذه الدعوى أمام المحكمة المختصة، وعلى المحكمة في هذه الحالة تبليغ المدعي العام بالحضور، كما حددت انقضاء الدعوى الجزائية في الحالات الآتية: صدور حكم نهائي.
عفو ولي الأمر فيما يدخله العفو، ما تكون التوبة فيه بضوابطها الشرعية مسقطة للعقوبة، ووفاة المتهم، ولا يمنع ذلك من الاستمرار في دعوى الحق الخاص وأما الدعوى الجزائية الخاصة فتنقضي في حال صدورصدور حكم نهائي، وعفو المجني عليه أو وارثه، ولا يمنع عفو المجني عليه، أو وارثه من الاستمرار في دعوى الحق العام.

إخضاع الضبط الجنائي لهيئة التحقيق:
ونصت التعديلات على أن رجال الضبط الجنائي خاضعون فيما يتعلق بوظائفهم في الضبط الجنائي، والمقررة في هذا النظام لإشراف هيئة التحقيق والادعاء العام، وللهيئة أن تطلب من الجهة المختصة النظر في أمر كل من تقع منه مخالفة لواجباته أو تقصير في عمله، ولها أن تطلب رفع الدعوى التأديبية عليه، دون إخلال بالحق في رفع الدعوى الجزائية.

حقوق السجناء:
ونصت المادة التاسعة والثلاثون: لكل مسجون أو موقوف الحق في أن يقدم في أي وقت إلى مدير السجن أو التوقيف شكوى كتابية أو شفهية، ويطلب منه تبليغها إلى عضو هيئة التحقيق والادعاء العام، وعلى المدير قبولها وتبليغها في الحال بعد إثباتها في سجل معد لذلك، وتزويد مقدمها بما يثبت تسلمها، وعلى إدارة السجن أو التوقيف تخصيص مكتب مستقل لعضو الهيئة المختص لمتابعة أحوال المسجونين أو الموقوفين.

ضوابط تفتيش البيوت:
وبخصوص تفتيش الأشخاص نصت المادة الثانية والأربعون: لا يجوز لرجل الضبط الجنائي الدخول في أي محل مسكون أو تفتيشه إلا في الأحوال المنصوص عليها نظامًا، بأمر مسبب من هيئة التحقيق والادعاء العام، وما عدا المساكن فيكتفى في تفتيشها بإذن مسبب من المحقق.. ونصت المادة السابعة والأربعون: يكون تفتيش المسكن بحضور صاحبه أو من ينيبه أو أحد أفراد أسرته البالغين المقيمين معه، وإذا تعذر حضور أحد هؤلاء وجب أن يكون التفتيش بحضور عمدة الحي أو من في حكمه أو شاهدين، ويُمَكّن صاحب المسكن أو من ينوب عنه من الاطلاع على إذن التفتيش ويُثْبَت ذلك في المحضر.

مراقبة المحادثات والرسائل: 
وفي شأن ضبط الرسائل ومراقبة المحادثات نصت المادة السادسة والخمسون: للرسائل البريدية والبرقية والمحادثات الهاتفية وغيرها من وسائل الاتصال حرمة، فلا يجوز الاطلاع عليها أو مراقبتها إلا بأمر مسبَّب ولمدة محددة، وفقًا لما ينص عليه هذا النظام.. وفي المادة السادسة والخمسين: لرئيس هيئة التحقيق والادعاء العام أن يأمر بضبط الرسائل والخطابات والمطبوعات والطرود، وله أن يأذن بمراقبة المحادثات الهاتفية وتسجيلها، متى كان لذلك فائدة في ظهور الحقيقة في جريمة وقعت، على أن يكون الإذن مسببًِّا ومحددًا بمدة لا تزيد على عشرة أيام قابلة للتجديد وفقًا لمقتضيات التحقيق.

إجراءات ما بعد القبض:
تضمنت التعديلات أنه يجب على المحقق أن يستجوب المتهم المقبوض عليه فورًا، وإذا تعذر ذلك يودع مكان التوقيف إلى حين استجوابه، ويجب ألا تزيد مدة إيداعه على أربع وعشرين ساعة، فإذا مضت هذه المدة دون استجوابه وجب على مدير التوقيف إبلاغ رئيس الدائرة، التي يتبعها المحقق، وعلى الدائرة أن تبادر إلى استجوابه حالًا، أو تأمر بإخلاء سبيله.
وأكد النظام أنه إذا تبين بعد استجواب المتهم، أو في حالة هروبه، أن الأدلة كافية ضده في جريمة كبيرة، أو كانت مصلحة التحقيق تستوجب توقيفه فعلى المحقق إصدار أمر بتوقيفه مدة لا تزيد عن خمسة أيام من تاريخ القبض عليه.

الحد الزمني الأقصى للتوقيف:
وأشارت التعديلات إلى أن التوقيف ينتهي بمضي خمسة أيام، إلا إذا رأى المحقق تمديد مدة التوقيف فيجب قبل انقضائها أن يقوم بعرض الأوراق على رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام أو من ينيبه من رؤساء الدوائر الداخلة في نطاق اختصاصه ليصدر أمرًا بالإفراج عن المتهم أو تمديد مدة التوقيف لمدة أو لمدد متعاقبة، على ألا تزيد في مجموعها على أربعين يوما من تاريخ القبض عليه وفي الحالات التي تتطلب التوقيف مدة أطول يرفع الأمر إلى رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام أو من يفوضه من نوابه ليصدر أمره بالتمديد لمدة أو لمدد متعاقبة لا تزيد أي منها على ثلاثين يومًا، ولا يزيد مجموعها على مائة وثمانين يوما من تاريخ القبض على المتهم، يتعين بعدها مباشرة إحالته إلى المحكمة المختصة، أو الإفراج عنه.

حالات التوقيف الاستثنائية:
وفي الحالات الاستثنائية، التي تتطلب التوقيف مدة أطول، للمحكمة الموافقة على طلب تمديد التوقيف لمدة أو لمدد متعاقبة بحسب ما تراه، وأن تصدر أمرًا قضائيًا مسببًا في ذلك، وأبان النظام أنه يجب عند توقيف المتهم أن يُسلّم أصل أمر التوقيف إلى مدير التوقيف بعد توقيعه على صورة هذا الأمر بالتسلم، وللموقوف احتياطيا التظلم من أمر توقيفه أو أمر تمديد التوقيف، ويقدم التظلم إلى رئيس دائرة التحقيق التابع لها المحقق أو رئيس الفرع أو رئيس الهيئة، حسب الأحوال ويبت فيه خلال خمسة أيام من تاريخ تقديمه.
وأكدت التعديلات أنه لا يجوز تنفيذ أوامر القبض، أو الإحضار، أو التوقيف، بعد مضي ستة أشهر من تاريخ صدورها ما لم تُجدد لمدة أخرى، كما أن للمحقق، في كل الأحوال، أن يأمر بعدم اتصال المتهم بغيره من المسجونين، أوالموقوفين، وألا يزوره أحد لمدة لا تزيد عن ستين يومًا إذا اقتضت مصلحة التحقيق ذلك، دون الإخلال بحق المتهم في الاتصال بوكيله أو محاميه.

القبض عقب الإفراج:
وفيما يتعلق بالإفراج المؤقت نصت المادة 122: الأمر الصادر بالإفراج لا يمنع المحقق من إصدار أمر جديد بالقبض على المتهم أو توقيفه إذا قويت الأدلة ضده، أو أخل بما شرط عليه، أو وجدت ظروف تستدعي اتخاذ هذا الإجراء، فيما نصت 123: إذا أحيل المتهم إلى المحكمة يكون الإفراج عنه إذا كان موقوفًا أو توقيفه إذا كان مفرجًا عنه من اختصاص المحكمة المحال إليها. 

اختصاصات المحكمة الجزائية:
وأوضح النظام أنه مع عدم الإخلال باختصاصات المحاكم الأخرى تختص المحكمة الجزائية بالفصل في جميع القضايا الجزائية.. كما تختص المحكمة العامة في البلد الذي ليس فيه محكمة جزائية بما تختص به المحكمة الجزائية ما لم يقرر المجلس الأعلى للقضاء خلاف ذلك.

حضور المتهم للمحاكمة:
وعن حضور الخصوم أكدت التعديلات أنه يجب على المتهم في الجرائم الكبيرة، أن يحضر بنفسه أمام المحكمة مع عدم الإخلال بحقه في الاستعانة بمن يدافع عنه، وإذا لم يكن لديه المقدرة المالية في الاستعانة بمحام، فله أن يطلب من المحكمة أن تندب له محاميًا للدفاع عنه على نفقة الدولة وفقًا لما تبينه اللائحة، أما في الجرائم الأخرى، فيجوز له أن ينيب عنه وكيلًا أو محاميًا لتقديم دفاعه، وللمحكمة في كل الأحوال أن تأمر بحضوره شخصيًا أمامها.

الاستئناف والنقض:
وعن الاستئناف أوضحت المادة 194: مدة الاعتراض بطلب الاستئناف أو التدقيق ثلاثون يوما فإذا لم يقدم المعترض اعتراضه خلال هذه المدة سقط حقه في طلب الاستئناف أو التدقيق، وإذا كان الحكم صادرًا بالقتل أو الرجم أو القطع أو القصاص في النفس أو فيما دونها، فيجب رفعه إلى محكمة الاستئناف لتدقيقه ولو لم يطلب أحد الخصوم ذلك.
وعن النقض ينص النظام على أن للمحكوم عليه وللمدعي بالحق الخاص، الاعتراض بطلب النقض أمام المحكمة العليا على الأحكام والقرارات، التي تصدرها أو تؤيدها محاكم الاستئناف متى كان محل الاعتراض على الحكم: مخالفة أحكام الشريعة الإسلامية وما يصدره ولي الأمر من أنظمة لا تتعارض معها، صدور الحكم من محكمة غير مشكلة تشكيلًا سليمًا طبقًا لما نص عليه نظامًا، صدور الحكم من محكمة أو دائرة غير مختصة والخطأ في تكييف الواقع أو وصفه وصفا غير سليم.

الأحكام النهائية والتهم الكيدية:
وعن قوة الأحكام النهائية تنص المادة 210: الأحكام النهائية هي الأحكام المكتسبة للقطعية، إما بعدم الاعتراض عليها خلال المدة المحددة نظامًا، أو بتأييد الحكم من المحكمة العليا أو صدوره منها، ونصت المادة 212:

الأحكام الجزائية لا يجوز تنفيذها إلا إذا أصبحت نهائية.
وأوضحت التعديلات أنه يُفْرَجُ في الحال عن المتهم الموقوف إذا كان الحكم صادرًا بعدم الإدانة، أو بعقوبة لا يقتضي تنفيذها السجن، أو إذا كان المتهم قد قضى مدة العقوبة المحكوم بها في أثناء توقيفه. كما ونصت المادة 215: إذا كان المحكوم عليه بعقوبة السجن قد أمضى مدة موقوفًا بسبب القضية التي صدر الحكم فيها وجب احتساب مدة التوقيف من مدة السجن المحكوم بها عند تنفيذها، ولكل من أصابه ضرر نتيجة اتهامه كيدًا، أو نتيجة إطالة مدة سجنه أو توقيفه أكثر من المدة المقررة، الحق في طلب التعويض أمام المحكمة، التي رفعت إليها الدعوى الأصلية.




وظائف على رتبة "وكيل رقيب" بسلاح الإشارة في القوات البرية

أعلنت اللجنة المركزية لقبول طلبة القوات البرية عن فتح باب التسجيل على رتبة "وكيل رقيب" لحملة شهادة كلية الاتصالات تخصص اتصالات.

وأضافت أن التسجيل يشمل كذلك خريجي كلية التقنية تخصص إلكترونيات صناعية وتحكم، واشترطت ألا يقل تقدير المتقدم عن جيد.

وأفادت بأن على الراغبين في الالتحاق ممن تتوفر فيهم الشروط، مراجعة معسكر القوات البرية رقم 1، قيادة سلاح الإشارة بحي المرسلات بمدينة الرياض.




"العمل": توقيع اتفاقية استقدام العمالة المنزلية الهندية مطلع العام الجديد

كشف وزير العمل عادل فقيه، أن شهر يناير المقبل، سيشهد توقيع اتفاقية تنظيم استقدام العمالة المنزلية من الهند، لتصبح ثاني دولة توقع مع وزارة العمل بعد الفلبين.

وأعلن فقيه، أن وزارته ستطلق اعتبارا من يوم غد، موقع "معاً" الإلكتروني، لعرض مسودة القرارات التي تنوي اتخاذها، موضحاً أن الموقع يستقبل الملاحظات والمرئيات من جميع الجهات التي تريد المشاركة في اتخاذ القرار.

من جانبه، أوضح رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام، سعد البداح في تصريح لـ "الوطن"، أن مخاطبة وزارة العمل، لـ 15 دولة، منها سيرلانكا، وكينيا، ومدغشقر، وفيتنام، وكمبوديا، أسفر عن موافقات مبدئية، للتوقيع مع المملكة.

وأشار البداح، وفقاً لـ "الوطن"، إلى أن استلام الوزارة لملف التفاهم مع الدول الموردة للعمالة المنزلية للمملكة، من القطاع الخاص، منذ ما يزيد على الـ 3 سنوات، أسهم في خلق تنظيمات جيدة، جعلت من الاتفاقيات ملزمة بين البلدين، ما قال إنه يسهم في تثبيت سوق العمالة المنزلية، بما يخدم مطالب المواطنين، ويحفظ حقوقهم




الصحة السعودية توفر أجهزة قياس السكري في مكة والمدينة
ضمن برنامجها الوطني للتوعية بهذا المرض وعلاج المصابين المسجلين لديها
الأربعاء 7 صفر 1435هـ - 11 ديسمبر 2013م
الرياض - محمد العيدان

أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الأربعاء، عن تخصيص 5 مراكز صحية، لتوزيع أجهزة فحص السكر لديها. وقالت في بيان لها إن هذه المراكز توجد في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأعدت هذه الخطوة ضمن جهودها: "لتزويد مرضى السكري المسجلين في الوزارة بأجهزة قياس السكر وملحقاتها من الأشرطة والإبر من خلال مراكز ووحدات السكري المنتشرة في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بالتزامن مع بقية المراكز في كافة مناطق المملكة ضمن البرنامج الوطني للتوعية بداء السكري.

وحددت الوزارة 4 مراكز في منطقة مكة المكرمة لتوزيع الأجهزة على المرضى المسجلين عبر مركز السكر بمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة، ومركز السكر بمستشفى العزيزية للنساء والأطفال للمرضى المسجلين بمحافظة جدة، ووحدة السكر بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي للمرضى المسجلين بمحافظة الطائف، ومركز السكر بمستشفى القنفذة العام للمرضى المسجلين بمحافظة القنفذة، إضافة إلى مركز السكر بمنطقة المدينة المنورة ومقره مستشفى الملك فهد المركزي.




​في اجتماع مجلسه الذي استمر يومين بمحكمة استئناف مكة المكرمة
"الإداري" يكلف "الشؤون الفنية" بإعداد لائحة تنفيذ نظام المرافعات

سبق- الرياض:
 عقد مجلس القضاء الإداري اجتماعه اليوم وأمس بمقر محكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة مكة المكرمة، برئاسة رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبد العزيز بن محمد النصار وبحضور أعضاء المجلس.

صرح بذلك المتحدث الرسمي للديوان الأمين المساعد للمجلس الشيخ بندر الفالح وقال أن المجلس استعرض جدول الأعمال المقترحة والذي تضمن عدداً من الموضوعات واتخذ بشأنها عدداً من القرارات منها تعيين الشيخ عبدالعزيز بن عامر بن إبراهيم العامر على درجة (قاضي/ ب) بالمحكمة الإدارية بالمدينة المنورة، والشيخ عبدالعزيز بن رشيد بن عبدالرحمن الجربوع على درجة (ملازم قضائي) بالمحكمة الإدارية بمكة المكرمة.

كما قرر المجلس ندب عدد من القضاة بما يحقق مصلحة العمل، وترقية قاضي من درجة (قاضي/ أ) إلى درجة (وكيل محكمة/ ب) وقاضي من درجة (قاضي/ أ) إلى درجة (وكيل محكمة/ ب) كما تقرر تكليف مكتب الشؤون الفنية بإعداد مشروع اللائحة اللازمة لتنفيذ نظام المرافعات أمام ديوان المظالم. وتكليف مكتب الشؤون الفنية بدراسة تحديد الفترة الانتقالية المنصوص عليها في آلية العمل التنفيذية لنظام الديوان تحت إشراف عضو من أعضاء المجلس, وإعادة تشكيل عدد من الدوائر القضائية في عدد من محاكم الديوان.




المقبل: يوم واحد لاستخراج رخص البناء إلكترونيًّا
افتتح «سيتي سكيب الرياض» نيابة عن الأمير خالد بن بندر

المدينة - الرياض
الأربعاء 11/12/2013
أكد أمين منطقة الرياض، المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل، أنَّ التنظيمات الجديدة التي تتبعها الأمانة خفضت مدة استخراج الرخص، وكذلك مدد المراجعة والاعتماد للمشروعات وبالذات المخططات الشاملة إلى 40 يومًا، وكحد اقصى 90 يومًا، حسب طبيعة المشروع فهناك تصاريح تتمّ خلال يوم واحد، وكل ذلك تم تفعيله إلكترونيًّا على موقع الأمانة على الإنترنت.
وقال المقبل خلال افتتاحه أمس، نيابة عن صاحب السموّ الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض؛ فعاليَّات معرض الرياض لتطوير المدن والاستثمار العقاري -سيتي سكيب الرياض 2013- الذي يستمر حتى 12 ديسمبر الحالي: إنَّ المعرض فرصة مواتية للمواطنين والمقيمين للتعرّف على العقارات والمشروعات التي تتمّ في الرياض، أو المملكة، أو حتى على مستوى الدول المجاورة. وأضاف المهندس المقبل إنَّ الرياض مقبلة على نهضة كبرى في مختلف النشاطات العمرانية، ومثل هذه المعارض تُعتبر فرصة للأفراد والقطاع الخاص والعام للتعرف على النشاطات والمعلومات التي تساعد المعنيين في التخطيط ووضع البرامج الاستثمارية الحاضرة والمستقبلية.
الجدير بالذكر أنَّ 50 شركة محليّة وخليجية تعمل في مجالات التخطيط والتطوير العقاري، والهندسة المعمارية، والتمويل، حرصت على المشاركة في فعاليَّات المعرض.




أمانة الشرقية تعتزم إنشاء بحيرة صناعية في الدمام


كشف المهندس خالد العقيل، مدير عام إدارة الاستثمار بأمانة المنطقة الشرقية، عن أن الأمانة تعتزم إنشاء بحيرة صناعية بالدمام.

وقال العقيل إن الأمانة لديها تصور كامل لتطوير بحيرة الدمام الصناعية التي تقام للمرة الأولى، مشيرا إلى أن المشروع يحتوي على أنشطة مختلفة، كالملاعب والمراكز الترفيهية والمطاعم، بالإضافة إلى خدمات أخرى كثيرة، وذلك حسبما أوردت صحيفة "اليوم".

وبين العقيل أن هذا المشروع يأتي استكمالا للمشاريع الجاري تنفيذها حاليا بمدينة الدمام مثل مركز الملك عبدالله الحضاري وغيرها من المشاريع التي ستساهم في تغيير خريطة الدمام السياحية.





إلغاء مسمى عامل نظافة وإستبداله بأصدقاء البيئة في عنيزة


تعتزم بلدية محافظة عنيزة إلغاء مسمى “عامل نظافة” وإستبداله بلقب “صديق البيئة” في خطوة تستهدف رفع ثقافة ووعي المجتمع وتعزيز حسه الإنساني، نحو المساواة بين البشر مهما كانت مهنهم وألوانهم وأجناسهم. وأعدت إدارة خدمة المجتمع بالتعاون مع إدارة التشغيل و الصيانة خطة تهدف استحداث آلية عمل جديدة لقسم النظافة وكذلك استبدال زي أصدقاء البيئة بزي يحمل رقماً تسلسلياً يرتبط به طوال فترة عمله في البلدية، يسهل التعرف عليه، حيث سيكون لكل حي أرقاماً محددة المبتدى و المنتهى. وتستعد البلدية لإقامة حفل كبير لتدشين المسمى الجديد، بحضور محافظ عنيزة المكلف الأستاذ فهد بن حمد السليم، ومديري القطاعات الحكومية، وما يزيد عن 800 من أصدقاء البيئة، بهدف رفع معنويات المنتمين لهذه الفئة، الأمر الذي ينعكس بشكل واضح على واجباتهم.




التربية: النظام يمنع تصوير الطلاب والطالبات أو تسجيل أصواتهم

وصف نائب وزير التربية والتعليم، قيام معلم صبيا بتصوير مشهد الطالب الباكي، تجاوز وتعد على خصوصية الطالب حتى إن كان لأغراض تربوية، ولا يجوز بأي حال من الأحوال نشر المقاطع إلا بإذن من الطالب وأسرته، مؤكداً أن التحقيقات في القضية lا زالت مستمرة.

وأضاف الدكتور حمد آل الشيخ، وفقا لـ"عكاظ"، بأن التسجيل الصوتي بدون إذن الطالب وأسرته مخالف للنظام أيضاً، مشيراً إلى أهمية المحافظة على حقوق الطالب والطالبة، وكذلك حقوق المعلم والمعلمة وجميع العاملين في المجال التربوي.

من جانب آخر، أكد آل الشيخ أهمية احترام مكانة المعلم وهيبته، لافتاً إلى أن ذلك مسؤولية جميع أفراد المجتمع، كاشفا أن وزارته تدرس تقديم قواعد جديدة للسلوك، تهدف لخلق بيئة يعمل فيها المعلم والمعلمة في ظل فخر بالرسالة التي يؤديانها.




ملصقات سداد القروض تدخل في نطاق “غسيل الأموال”
رهن الهوية الوطنية للغير يعرض صاحبها للعقوبة

حسن الناشري - جدة
الأربعاء 11/12/2013

أكد مسؤول مصرفي أن إعلانات وملصقات تسديد القروض الشخصية لمن عليهم مديونيات للبنوك المحلية، التي تنتشر في صحف الاعلانات المبوبة، وعلى مكائن الصرافات الآلية، تندرج تحت نطاق غسيل الاموال، محذرا من الانسياق وراءها.
وأكد أمين عام لجنة البنوك والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ، أن تلك الاعلانات مخالفة لنظام مراقبة البنوك وبالتحديد المادة الثانية، والخامسة، والثالثة والعشرون، والتي تتضمن العقوبات على مخالفي نظام مراقبة البنوك ومن يحق لهم ممارسة العمل المصرفي بالمملكة.
وتأتي تلك التحذيرات في الوقت الذي ابتكر العاملون في هذا المجال طرقًا جديدة لاستقطاب أكبر عدد من المستفيدين، مواطنين ومقيمين من خلال ادعائهم القدرة على تسديد المديونيات البنكية واستخراج قروض جديدة خلال ساعات معدودة من أي بنك محلي، إذ يقومون بنشر اعلانات عبر المواقع الالكترونية والملصقات الدعائية بجانب الصرافات الالية التي تروج لمكاتب تسديد القروض دون تراخيص لنشاطها الفعلي.
وفي الوقت الذي اوضح فيه عدد من المواطنين أن هذه الإعلانات بمثابة نصب، جددت الجهات الأمنية تحذيرها من رهن البطاقات وبالأخص بطاقة الهوية الوطنية لدى أصحاب تلك الملصقات أو مكاتب السمسرة. 
وتتضمن معظم الإعلانات عبارة «ابو فلان» ورقم الجوال، دون الاشارة إلى أي معلومة مفيدة وواضحة لشخصه أو المكتب الذي يديره، وعند الاتصال يطلب هؤلاء تسليمهم بطاقة الصراف الآلي والرقم السري لضمان حقوقهم.

استغلال المواطن
ويقول المواطن سعد العمري: إن الإعلانات صيغت بطريقة جيدة وجاذبة، فضلا عن كثافتها على واجهات البنوك ومكائن الصرافات الآلية والمساجد والمراكز التجارية وأعمدة الإنارة، وإشارات المرور.
وأضاف: اتصلت بالرقم الملحق بالإعلان للاستفسار عن كيفية تسديد القروض عن طريق السمسار الذي اكتفى بعبارة «أبو فلان»، وبعد المفاهمة أدركت مدى استغلال هؤلاء فأصحاب القروض تتراوح نسبة أرباحهم من 25 % وحتى 50 % في العام الواحد.
واضاف: يجب أن تضع الجهات المعنية حدا لهؤلاء المحتالين -على حد وصفه- 
ويشير عبدالله الغامدي إلى أنه مع الأسف الشديد انتشرت ظاهرة الترويج لسداد المديونات بشكل ملفت خلال الفترة الأخيرة، حيث يروج لتلك الاعلانات «سماسرة» همهم ملء أرصدتهم بالأموال متجاهلين ما قد يتعرض له العميل او «الضحية» من ديون مضاعفة في المستقبل.

مخالفة لنظام مراقبة البنوك 
شدد أمين عام لجنة البنوك والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ على عدم التعاون أو الانخراط وراء تلك الملصقات الدعائية والتي تتضمن تسديد القروض وتمويل المشروعات، مشيرًا إلى أنها تعد مخالفة لنظام مراقبة البنوك وبالتحديد المادة الثانية، والخامسة، والثالثة والعشرون والتي تتضمن العقوبات على مخالفي نظام مراقبة البنوك ومن يحق لهم ممارسة العمل المصرفي بالمملكة.
وعن دور البنوك أكد حافظ ان دورها ينحصر في جانبين الاول إزالتها اولا بأول من جميع أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبنوك السعودية، والجانب الاخر هو توعية العملاء من خلال حملات التوعية المصرفية التي تتضمن مكافحة الاحتيال المالي التي تطلقها البنوك كل عام من خلال 1700 فرع على مستوى المملكة، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن الأجهزة الامنية لها دور في محاربة هذه الآفة التي تخالف نظام المؤسسات المصرفية في المملكة.
وردًا على سؤال «المدينة» عما إذا كانت تلك العمليات تندرج تحت جرائم «غسيل الأموال» قال حافظ: بالطبع هناك عمليات تم كشفها تدخل تحت نطاق ما يسمى بالممارسات البيضاء وهي عمليات تتم وتندرج بهدف غسيل الأموال عن طريق قروض تمويلية للأفراد بهدف تضليل الجهات الرقابية، محذرًا في الوقت نفسه الابتعاد وعدم الانخراط وراء اصحاب الملصقات الدعائية الذين تكمن أهدافهم في عدة ممارسات مضرة للعميل ومخالفة للنظام المصرفي في المملكة ومنها الاحتيال والنصب واستغلال حاجات الناس بطرق مخالفة وغير شرعية تتضمن أخذ فوائد غير شرعية وبنسب عالية.
وأضاف حافظ: أن وزارة الثقافة والإعلام سبق وان حظرت ومنعت الصحف والمجلات والإعلانات المبوبة نشر الرسائل الدعائية التي تحتوي على تسديد القروض بفوائد ميسرة، وذلك حتى لا تزيد ثقة القارئ في مثل تلك الحملات، 

إزالة الملصقات 
واوضح مصدر مسؤول بأمانة جدة أن الأمانة دورها يتمثل في إزالة اللوحات والملصقات الإعلانية والدعائية غير المرخصة، وهي تعمل باستمرار على تتبع مثل هذه الإعلانات والملصقات وإزالتها على الفور، مشيرا إلى أن المظهر الحضاري للمدن مسؤولية البلديات بصورة مباشرة وهي تقوم بدورها على الوجه المطلوب في المحافظة على المظهر العام ونظافة المدن من كل التشوهات.




السعودية تطلب من 400 سوري مغادرة أراضيها
بعدما قدموا إلى المملكة من أجل أداء مناسك الحج ولم يغادروا حتى الآن
الأربعاء 7 صفر 1435هـ - 11 ديسمبر 2013م

الرياض- العربية.نت

طلبت السعودية من 400 سوري ضرورة مغادرة أراضيها، بعدما قدموا إليها من أجل الحج، ولم يغادروا بعد إنهاء أداء مناسكهم. وقال وكيل وزارة الحج لشؤون الحج حاتم قاضي إن الحجاج السوريين الذين لم يغادروا بلغ عددهم 400 حاج. مؤكداً في الوقت ذاته أن الوزارة أبلغتهم بضرورة المغادرة.

وأوضح في تصريحات نقلتها صحيفة الرياض السعودية، اليوم الأربعاء، أن أعداد الحجاج الذين لم يغادروا السعودية حتى الآن بلغ 9 آلاف حاج.

وأشار إلى أن بعض هؤلاء "يتلقون العلاج في المستشفيات نظرا لتعرضهم لعارض صحي وآخرون عليهم قضايا أمنية".

وفي السياق ذاته أوضح قاضي أن المعتمرين الذين استلموا تأشيرات الدخول لأداء العمرة بلغ عددهم حتى مساء أمس الثلاثاء أكثر من 55 ألف معتمر من مختلف الجنسيات.

ولفت إلى أن الأعداد في تزايد نظرا للجهود الكبيرة التي تقوم بها سفارات المملكة في الخارج والتي تتعاون بالشكل الأمثل، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الذين وصلوا لجدة بناء على آخر الإحصائيات التي تجريها وزارة الحج بلغ أكثر من 300 معتمر.




موجة إضرابات جديدة تجتاح السعودية

 
دي برس الخليج - وكالات
سائقي حافلات النقل المدرسي للطالبات في المملكة العربية السعودية يضربون احتجاجاً على تدني الأجور، ويرفضون فك الاعتصام لحين تحقيق مطالبهم برفعها.

أعلن العشرات من سائقي حافلات النقل المدرسي للطالبات في المملكة العربية السعودية إضراباً مفتوحاً عن العمل لينضموا إلى موجة الإضرابات التي باتت رائجة في المملكة في الآونة الأخيرة.

وجاء قرار سائقي حافلات الطالبات التابعين لشركة "حافل" في حفر الباطن شمال شرق السعودية، الإثنين 9-10-2013، احتجاجاً على تدني الأجور، ورفضوا فك الاعتصام لحين تحقيق مطالبهم برفعها بحسب ما اورد موقع "إرم".



ووصف المُضربون تدني الأجور بـ "هضم الحقوق والظلم" ونظموا وقفة احتجاجية استدعت تدخل قوات الأمن السعودية، ليمنح المحتجون الشركة بضعة أيام كمهلة أخيرة لتحيق مطالبهم، وإلا سيمتنعون عن العمل في شكل نهائي.

يأتي ذلك في الوقت الذي يستمر فيه عمال النظافة في عدد من مستشفيات مكة المكرمة بإضرابهم على خلفية مماطلة الشركة المشغلة وتأخير مرتباتهم.

وأدى الإضراب إلى تراكم النفايات والروائح الكريهة، ما جعل المرضى والمراجعين يتذمرون من سوء النظافة.

ويتم تنظيم تلك الإضرابات في الوقت الذي بقيت فيه المملكة العربية السعودية بمنأى عن الاحتجاجات التي شهدتها دول الربيع العربي ولكن وسائل الإعلام تطالعنا بإضرابات عمالية ترقى إلى مستويات عالية من التنظيم ولا تُفَض إلا بعد تحقيق مطالبها.

ويبدو أن موجة الإضرابات العمالية باتت رائجة في المملكة؛ فبين الحين والآخر يعتصم عمال شركات ضخمة أو متوسطة، مطالبين بحقوقهم ورافضين مباشرة عملهم حتى تحقيق مطالبهم، إلا أن هذا النوع من الاحتجاجات لا ينال نصيبه من الإعلام السعودي الذي كثيراً من يتكتم على هذا النوع من الأخبار.
وإذا ما أخذنا في الاعتبار وصف بعض ناشطي المجتمع المدني للإضرابات بأنها أقوى أسلحة المقاومة المدنية، فإن شيئاً يسيراً من التنظيم والعمل الجماعي بين حركات الإضراب في المملكة -التي تتسم حتى اللحظة بطابعها المناطقي- قد يحوِّل الظاهرة إلى مشكلة حقيقة تواجهها السُّلطات السعودية.




بسبب الوقوف الخاطئ.. بلدية جدة تفرض 82 ألف ريال غرامات على مكاتب تأجير السيارات




الأربعاء, ۰۸ صفر ۱٤۳٥تواصل - جدة:

فرضت بلدية جدة أكثر من 82 ألف ريال غرامات مالية على مكاتب تأجير المركبات بسبب الوقوف الخاطئ.

وكانت البلدية الجديدة الفرعية التابعة لأمانة محافظة جدة قد قامت مؤخراً بنحو 213 زيارة تفتيشية على مكاتب تأجير المركبات، ضمن نطاق الفرع التي يتجاوز عددها 120 مكتباً، للحد من استخدام الشوارع والأرصفة والأراضي الفضاء كمواقف لمركباتهم، ما تسبب في اختناق الحركة المرورية التي أدت إلى إغلاق الشوارع على العابرين وأهالي الأحياء المجاورة لها.

وكشف المتحدث الرسمي لأمانة جدة المهندس سامي نوار - وفقاً لـ"الحياة" - أن الغرامات المالية على المكاتب بلغت أكثر من 82 ألف ريال، مشيراً إلى اتخاذ إجراءات عدة خلال الحملة، منها منع وقوف أكثر من مركبتين أمام كل شركة بحسب النظام المعتمد لذلك، وفتح شارعين مغلقين بسبب الوقوف الخاطئ لمركبات التأجير، كما تم إغلاق نحو ثلاثة مكاتب تكررت مخالفاتهم خلال فترة الحملة.

وذكر المهندس نوار أن البلدية نظمت اللوحات الإعلانية، مع تغريم أصحاب المكاتب التي لم تجدد الرخص البلدية، وأشعرتهم بضرورة الاهتمام بالنظافة أمام المحال، ومنع استخدام الشوارع والأرصفة كمواقف للمركبات، كما تمت مخاطبة إدارة السوق على طريق المدينة النازل، لتأمين عمالة نظافة مخصصة تعمل على مدار الساعة، وحثها على إعادة تأهيل وترميم المركز بما يتناسب مع أهمية الطريق.

وأوضح بأن بلدية جدة الجديدة نظفت أرضاً كبيرة على طريق المدينة خلال حملاتها كانت تستخدم منذ أعوام عدة كمواقع إيواء ومساكن للشركات كافة، ويجري استكمال إجراءاتها النظامية، والبحث عن المالك لحثه على تسويرها وحمايتها من العبث.




​أوقفت شركة ثالثة تستثمر في تصنيع وبيع المقطورات وخداع الأفراد
"التجارة" تتوعد شركات وهمية تغري ضحاياها بعوائد وأرباح مجزية

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أكدت وزارة التجارة والصناعة أن الشركات التي تغري الأفراد بالاستثمار في بيع وتصنيع مقطورات الشاحنات، وإيهامهم بالأرباح العالية، ستقع تحت طائلة العقاب وستطبق عليها الأنظمة الرادعة لحماية للمستهلكين من عمليات النصب والاحتيال التي قد يتعرضون لها.

وأشارت الوزارة إلى أنه بدأت تظهر أيضاً أنواع مختلفة من الاستثمارات وتبدو في ظاهرها مغرية جداً للأفراد، مبينة أنها ستستمر في ملاحقة مثل هذه الأنواع من الاستثمارات.

وجاء تحذير الوزارة عقب أن لاحظت في الآونة الأخيرة انتشار شركات تدعي تصنيع وبيع مقطورات شاحنات، وتطلب من الأفراد الاستثمار معها ثم تستأجرها منهم بمبلغ شهري، وتقدم له فعلاً ذلك المبلغ الشهري لأشهر قليلة حتى تستطيع استقطاب ضحايا أكثر، ومن ثم تختفي.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أوقفت أمس الشركة الثالثة التي تعمل في مجال تسويق الاستثمار الوهمي أمام الأفراد، وتدعى شركة "بيوتات" بسبب الإغراء بالاستثمار في شراء شاحنات وتحقيق أرباح وهمية عالية، حيث سبق أن سوقت الشركة مشروعها من خلال طلب الاستثمار بـ 105 آلاف ريال، مقابل عائد سنوي يقدر بـ 144 ألف ريال.

الجدير بالذكر أن وزارة التجارة والصناعة سبق أن أوقفت قبل نحو عام مؤسسة مقاولات تنصب على المواطنين من خلال بيع عقود وهمية لتصنيع هياكل شاحنات "سطحات" بـ 75 ألف ريال مقابل تصنيع مقطورات شاحنات (تيدرات)، ومن ثم تقدم له شيكاً بقيمة 60 ألفاً كضمان -غالباً بلا رصيد- وتتعاقد معه باستئجار المقطورة بقيمة 4 آلاف ريال شهرياً لتأجيرها لشركات أخرى، ويتم ذلك دون أن يتسلم أو يرى المواطن المقطورة التي صنعت له.

وجاء إيقاف تلك المنشأة بعد أن تلقت الوزارة عدّة بلاغات تفيد بأن المؤسسة تزاول نشاطاً غير مصرح به، وأن المواطنين تلقوا شيكات محررة من قبل المؤسسة بلا رصيد.

كما أوقفت أيضاً الشهر الماضي مؤسسة عراب المدائن، التي تروج للاستثمار الوهمي بأرباح عالية أمام الأفراد.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد حذرت في عدة مناسبات من التورط في التعامل مع هذه الشركات الوهمية، أو الوقوع في مصيدة الإغراء بالأرباح العالية، ودعت المواطنين للإبلاغ عنها والمحافظة على مكتسبات الاقتصاد الوطني.




شرطة جازان: تعليمات بعدم التصريح عن أي تفاصيل
سجن 3 متهمين بقضية "فتاة العارضة" وإطلاق المأذون وشاهد

علي الجريبي- سبق- جازان:
 أحالت الجهات الأمنية ثلاثة من المتهمين بالقضية المعروفة إعلامياً بقضية "فتاة العارضة" التي جمعت بين زوجين، آخرهما مقيم يمني، إلى سجن محافظة أبو عريش أمس الأول الأحد بعد مداولات بحجة أن هذه القضية ليست من القضايا الكبيرة التي تستدعي إيداعهم السجن.

والثلاثة هم الزوج الثاني، يمني مقيم في محافظة أبو عريش، وسعودي ادعى أنه أخ للفتاة كي يتولى أمر تزويجها من اليمني المقيم رغم أنها ما تزال على ذمة زوج آخر سعودي، وأحد الشاهدين الذي يعرف حقيقة هذا الزواج الباطل.

وأطلقت سراح اثنين من الضالعين في القضية بكفالة، وهما المأذون الشرعي والشاهد الثاني، كونه لا يعلم بحقيقة الموضوع.

وأكدت مصادر لــ"سبق" أن المتهمين قضوا في قسم التوقيف بشرطة محافظة العارضة مدة تجاوزت الأسبوعين حتى اكتملت التحقيقات، أما المرأة المتهمة في قضية الجمع بين زوجين وهي سعودية تبلغ من العمر 23 عاماً فسلمت لمؤسسة رعاية الفتيات في مدينة أبها بعض القبض عليها مباشرة لاستكمال الإجراءات النظامية بحقها.

وأضافت المصادر أن ملف القضية أحيل إلى محافظة العارضة لتسليمه بعد ذلك إلى إمارة جازان التي بدورها ستقوم بتسليم كامل أوراق القضية إلى دائرة العرض والأخلاق التابعة لهيئة التحقيق والادعاء العام، كونها الجهة المسؤولة التي تتولى متابعة هذه القضية مع جميع الأطراف قبل عرضها على المحكمة العامة.

ويأتي هذا الإجراء بعد نجاح الجهات الأمنية في القبض على سعودية، 23 عاماً، هاربة من منزل ذويها قبل شهر ونصف تقريباً من بعد بلاغ تقدمت به أسرتها عن تغيبها.

وكانت المفاجأة أنه تم العثور عليها من خلال اتصالات كانت تجريها بأهلها من جوال يعود لأحد الأشخاص اليمنيين المقيمين، الذي اتضح بعد عملية القبض عليه أنه تزوجها بأوراق عقد شرعية، تحتفظ الجهات الأمنية بنسخة منها.

وعلى الفور تم التحقيق معه ومع المرأة، واعترفا بقصة الزواج الباطل لأنه حدث وهي على علم أنها ما تزال على ذمة شخص آخر، ليتم القبض على أطراف أخرى، وهم المأذون الشرعي والشاهدان والشخص السعودي الذي ادعى أنه أخوها ليكون ولي أمرها وقت تزويجها من اليمني المقيم.

وأودع المتهمون الخمسة قسم التوقيف بشرطة العارضة، في حين أحيلت المرأة إلى مؤسسة رعاية الفتيات بأبها أثناء فترة التحقيق معهم.

وكشفت المرأة أنها تمر بظروف أسرية صعبة للغاية جرتها إلى القيام بهذا العمل.

وأصدرت إمارة جازان في وقت سابق بياناً رسمياً يتعلق بالقضية، وأفاد المتحدث الإعلامي لإمارة جازان أن الواقعة ما زالت رهن التحقيقات تمهيداً لإحالتها للنظر فيها بالوجه الشرعي.

وقال: "إن الجمع بين زوجين حال ثبوتها تشتمل على مخالفات شرعية ونظامية تترتب عليها عقوبات تعزيرية يتم تقديرها من قبل ناظر القضية لتطال المشتركين بها جميعاً، بمن فيهم المأذون الشرعي الذي أجرى عقد النكاح دون التأكد من انتفاء الموانع الشرعية، وإغفاله للشروط الأساسية لإتمام الزواج".

وأجرت "سبق" اتصالاً هاتفياً، صباح اليوم، بالناطق الإعلامي لشرطة منطقة جازان بالنيابة الرائد عبدالرحمن الزهراني للتعرف على آخر المستجدات المتعلقة بقضية فتاة العارضة، ولكنه اعتذر، مبيناً أن لديهم تعليمات تقتضي عدم التصريح عن أي تفاصيل في مثل هذه القضايا.




133 سنة سجن و14 مليون ريال غرامة للمتورطين بكارثة سيول جدة

حامد الرفاعي - جدة
الأربعاء 11/12/2013

بلغت أحكام السجن التي أصدرتها الدائرة القضائية المتخصصة بمحاكمات السيول بديوان المظالم في جده حتى الآن ١٣٣ سنة ضد من تم الحكم بإدانتهم فيما بلغت الغرامات المالية ضدهم أكثر من ١٤ مليون ريال وأكد مصدر بديوان المظالم لـ»المدينة» إنه حتى تاريخ (5/2/1435هـ) قد أحيل إلى الدائرة الجزائية الثالثة بالمحكمة الإدارية بجدة عدد (31) قضية بها (123) متهمًا وتم إصدار عدد (12) قرار إعادة القضية إلى جهة الإدعاء للاستكمال وعدد (2 ) قرار بضم قضية إلى قضية أخرى وأصدرت الدائرة الجزائية الثالثة عدد (27) حكمًا منها عدد (10) أحكام بعدم الإدانة و عدد (17) حكمًا بالإدانة قضت بالسجن لمدة (133سنة) وغرامة قدرها (14,560,000) ريال تأيد منها عدد (4) أحكام و حكم آخر أصبح نهائيًا بفوات موعد الطعن عليه.




شبكة صرف صحي تكشف تجاوزات موظف كبير

محمد سميح (مكة المكرمة)


كشفت مصار «عكاظ» أن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد نزاهة في مكة المكرمة تحقق مع مسؤول رفيع المستوى في أمانة العاصمة المقدسة على تجاوزاته التي قام بها في مخطط الشوقية والشافعي والمحمدية، حينما قام بتنفيذ شبكة الصرف الصحي على الشارع الذي يقطنه بمخطط الشوقية وفتحها على شبكة تصريف مياه السيول الذي تنتهي فوهة العبارة بنهاية حي الشافعي.
وكشفت ذات المصادر لـ«عكاظ» أن مكافحة الفساد نزاهة وقفت على الموقع الذي تسكب به المياه، كما وقفت على منازل الأهالي واطلعت على الضرر الذي يعاني منه الأهالي لتلك المخططات الذي يتجاوز عدد قاطنيه نحو 200 ألف أسرة، وكذلك اطلعت نزاهة على الشارع الذي يسكنه المسؤول الذي نفذت به أنابيب مواسير الصرف. وفي الشأن نفسه شكا لـ«عكاظ» عدد من أهالي الحي الضرر الذي تعرضوا له نتيجة تجاوزات المسؤول الذي قام بتشبيك مواسير الصرف الصحي مع شبكة تصريف مياه السيول، مشيرين إلى أنهم قلقون من انتشار العديد من الأوبئة نتيجة للمياه الراكدة بجوار منازلهم التي لا تبعد عنها الشبكة سوى أقل من 100 متر، محملا مسؤولي الأمانة ضرورة معالجة الوضع في أقرب وقت ممكن.
وقالوا إن أكبر حي شهد تسجيل حالات الإصابة بحمى الضنك هي أحياء الشافعي والمحمدية نتيجة المياة الراكدة بجوار الحي موضحين أن المسؤول الذي قام بربط شبكة الصرف الصحي بشبكة تصريف مياة السيول هو يعلم بصحة البيئة بأمانة العاصمة المقدسة.
واستغربوا الأهالي من إرساء المناقصة على الشارع الذي يقطنه ذلك المسؤول وربط شبكة الصرف الصحي مع المخارج التي خصصت لتصريف مياه السيول، واعتبروا ذلك تجاوزا واضحا على حقوق المواطنين الذي يقطنون تلك الأحياء مطالبين بمحاسبة هذا المسؤول وردعة حتى يكون عبرة بالمسؤولين الآخرين.




محاكمة سباك مقيم بتهمة التستر التجاري عُثر على 4.6 مليون ريال في حسابه

يواجه سباك مقيم من جنسية عربية، حكماً بالإبعاد من المملكة بتهمة التستر التجاري، بعد أن عثر على نحو 4.6 مليون ريال في حسابه، وقد يشمل الحكم كفيله السعودي، في القضية المنظورة بواسطة المحكمة الإدارية بديوان المظالم في المنطقة الشرقية.

وفي تفاصيل القضية، وفقا لـ"الحياة"، أن سعودياً أعطى أحد مكفوليه "مقيم عربي" صلاحيات مطلقة بالتصرف في إدارة شؤون مؤسسته، وإبرام العقود مع المؤسسات والأفراد، واستلام المقابل وتسليم الرواتب للعاملين، مقابل نسبة معينة، بدعوى أن الكفيل كان متواجداً خارج المنطقة، لمتابعة حالة والدته المريضة والتي تتلقى العلاج بالرياض.

استغل المقيم غياب الكفيل وقام بتحويل إيرادات المؤسسة إلى حسابه الخاص، وقام باستغلال بعض هذه الأموال في شراء مجوهرات ومقتنيات أخرى، وعند التحقيق معه تناقضت أقواله مع أقوال الكفيل بأن الأموال تعود لعقود أنجزت قبل ثلاث سنوات، بينما يقول الكفيل بأن إدارة المقيم للمؤسسة كانت منذ فترة قصيرة.




القبض على عصابة فلسطينية سرقت مليوني ريال من منازل وقاعات أفراح بجدة



الأربعاء, ۰۸ صفر ۱٤۳٥ – خالد العبدالله:

أوضحَ المتحدث الإعلامي لشرطة جدة الملازم أول نواف بن ناصر البوق أن فرقة من شعبة التحريات والبحث الجنائي تمكنت من القبض على تشكيل عصابي مكون من ثلاثة أشخاص قاموا بمجموعة من الجرائم متمثلة في السطو والسرقة للمنازل والمنشآت التجارية الكبرى وأيضاً السرقة من قاعات أفراح وصالات عرض سيارات بلغ عدد السرقات بها حتى اللحظة 46 حادثاً جنائياً موزعة على مواقع متعددة في المحافظة بقيمة إجمالية قدّرت بـحوالي مليوني ريال.

وأكد متحدث شرطة جدة أن الأسلوب الإجرامي للجناة كان يتمثل في الكسر لكوالين الأبواب الزجاجية لتلك المواقع باستخدام "مفكات" في أماكن معينة من القفل لوجود خبرة عالية لدى أحدهم في ذلك الشأن ومن ثم كسر الخزن وسلب ما بها من نقود ومدخرات ثمينة.

وأضاف البوق أن الجناة عددهم ثلاثة أشخاص في العقد الثالث من العمر وجميعهم من الجنسية الفلسطينية، مشيراً إلى أن مدير شرطة جدة اللواء عبدالله بن سمحة القحطاني وجه بالتوسع في التحقيق مع المتهمين للكشف عن جميع الحوادث التي يشتبه ضلوعهم فيها سواء بالبحث عبر الخصائص الحيوية أو من خلال الرجوع للبلاغات المقدمة بمراكز الشرط.

وأوضح أنه تم تشكيل فريق للتحقيق مع المتهمين ومواجهتهم بالتهم الموجهة لهم حسب ما اتضح من بلاغات المجني عليهم وأيضاً انطباق البصمات في عدة حوادث، مبيناً أن الأدلة الجنائية مازالت حتى زمن إعداد هذا البيان تجري عمليات مضاهاة واسعة النطاق.

وأشار الملازم البوق إلى أن جهة التحقيق سوف تحيل المتهمين للقضاء فور الانتهاء من توجيه الاتهام لهم عبر سلسلة من إجراءات الاستدلال والتي تكون مشتملة على كافة مراحل التحقيق، علماً بأن المتهمين قد تم تصديق اعترافاتهم شرعاً بما نسب لهم من تهم، وذلك كما جاء في ادعاء المجني عليهم وما أدلى به المتهمون أنفسهم من تفاصيل للحوادث المرتكبة.




مقتل مسن وجرح شاب.. حصيلة نزاع في غرب السعودية
إثر خلاف نشب بين 6 أشخاص بسبب قطعة أرض واستدعى تدخل الشرطة
الأربعاء 7 صفر 1435هـ - 11 ديسمبر 2013م

أعلنت شرطة منطقة مكة المكرمة (غرب السعودية) سيطرتها على نزاع نشب بين 6 أشخاص في قرية واقعة في محافظة الليث التابعة لمنطقة مكة المكرمة، إثر خلاف بين أطراف النزاع على قطعة أرض، نتج عنه مقتل سبعيني عقب إصابته بطلق ناري في أماكن متفرقة من جسده، وجرح آخر في الــ 32 من عمره.

وكانت شرطة محافظة الليث (جنوبي منطقة مكة المكرمة) تلقت بلاغاً من شيخ قبيلة القتيل والمصاب عصر أمس الثلاثاء، يفيد بوقوع اشتباك بين أفراد استخدمت فيه "العصي" و"الحجارة" وبعض الأسلحة النارية، ما دفع قوات من الشرطة للانتقال إلى موقع الحادث، وفض النزاع وضبط القاتل، بعد هربه من مسرح الجريمة.

إلى ذلك، أكد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في مديرية شرطة منطقة مكة المكرمة العقيد بدر بن سعود آل سعود أن عراكاً بالأيدي والعصيان والحجارة، وكذلك سلاح ناري، وقع في قرية تابعة لمحافظة الليث بين ستة أشخاص، تراوحت أعمارهم بين الــ 21 و الــ 70 عاماً، على خلفية نزاع بينهم على أرض، وتمكنت شرطة محافظة الليث من القبض على المشاركين في النزاع في مدة لا تتجاوز الساعتين، بما فيهم القاتل الذي هرب بعد ارتكابه لجريمته، وحرزت السلاح المستخدم في الجريمة، ورفعـت كامل الآثار الجنائية الموجودة في المكان.

وبين العقيد بدر بن سعود أن: "العراك تسبب في مقتل شخص عمره 70 عاماً نتيجة إصابته بطلقات نارية، في أماكن متفرقة من جسده، إلى جانب جرح آخر عمره 32 عاماً، وقد أودع القتيل ثلاجة المستشفى العام في المحافظة، ونقل المصاب الى نفس المستشفى"، موضحاً أن القاتل وعمره 70 عاماً اعترف بإطلاقه النار على القتيل لخلاف بينهما على قطعة أرضية، ولا زال التحقيق جارياً مع المقبوض عليهم، في انتظار إكمال إجراءات القضية وإحالتها لجهة الاختصاص.




قطار يدهس شخصين مجهولين في شمال السعودية
تواجدا على خطة السكة في صحراء النفود.. والخطوط الحديدية تتأسف على موتهما
الأربعاء 7 صفر 1435هـ - 11 ديسمبر 2013م

الرياض - محمد العيدان

دهس قطار شخصين مجهولي الهوية في صحراء النفود شمال السعودية. وقالت الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار"، في بيان صحافي، اليوم الأربعاء، إن أحد قطاراتها دهس أمس الثلاثاء، شخصين كانا متواجدين على خط السكة في منطقة نائية بالصحراء.

وأوضح المشرف على العلاقات العامة في الشركة سليمان الخويطر في البيان: "عند الساعة (11:11) مساء من يوم أمس تعرض شخصان مجهولا الهوية للدهس في منطقة نائية في صحراء النفود بواسطة أحد القطارات التابعة للشركة لتواجدهما على خط السكة، وجرى على الفور إبلاغ الجهات الأمنية المختصة التي باشرت تحقيقاتها حول ملابسات الحادث".

وأبدى الخويطر أسفه الشديد للحادث وما تعرض له الضحيتان، مؤكدا أهمية أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن حرم مسار السكة الحديدية حفاظاً على سلامة الأرواح وتجنباً لوقوع أي حادث.




"ألكسا" تقترب من السعودية.. وتحذيرات من شتاء استثنائي
ابتداء من يوم غد الخميس تصل درجات الحرارة في مناطق بالمملكة إلى ما دون الصفر
الأربعاء 7 صفر 1435هـ - 11 ديسمبر 2013م
مياه الامطار تغرق مخيم الزعتري للاجئي سوريا في الاردن 

دقت مراكز الأرصاد العربية ناقوس الخطر بعد أن ضربت العاصفة المطرية الثلجية "ألكسا" القادمة من سيبيريا عبر أوروبا الشرقية دولاً مثل سوريا ولبنان والأردن، محذرة الدول العربية المجاورة من عواصف قادمة تحمل معها "صقيع الشتاء". حيث تساقطت الأمطار الغزيرة في كافة المناطق اللبنانية كما تساقطت الثلوج على المرتفعات الجبلية والمناطق التي ترتفع نحو 400 متر عن سطح البحر وبخاصة في محيط مدينة طرابلس شمال لبنان.

ولم تصطحب "ألكسا" الثلوج معها وحسب، إنما سيولا من الأمطار الغزيرة ورياحا وصلت سرعتها إلى 70 كيلومتراً في الساعة.

دول الخليج ليست بعيدة عن مسرح عاصفة "ألكسا"، فقد بدأت مناطق كثيرة خصوصا في السعودية والكويت بالإضافة إلى العراق تتهيأ لموجة شتائية استثنائية ستطال الكثير من مناطق تلك الدول.

وقال الباحث الفلكي الكويتي عادل المرزوق إن مربعانية هذا العام اصطحبت معها برودة شديدة بسبب الرياح الشمالية الباردة المتأثرة بالمنخفض "السيبيري".
درجات حرارة في السعودية تصل الصفر


وحذرت المديرية العامة للدفاع المدني في السعودية سكان مناطق شمال المملكة، وهي تبوك، والجوف، والحدود الشمالية، وحائل، حتى منطقة القصيم "وسط المملكة" من تأثرها بكتلة هوائية شديدة البرودة، ابتداء من يوم غد الخميس تصل معها درجات الحرارة إلى ما دون الصفر.

وأوضحت في بيان لها، اليوم الأربعاء، أنه حسب التقارير الصادرة عن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة سيستمر تأثير هذه الموجة لتشمل مناطق المدينة المنورة ومكة المكرمة ومن ثم منطقتي الرياض والشرقية ابتداء من مساء السبت 11 صفر، وصولا حتى مناطق جنوب المملكة حيث يتوقع هطول أمطار على مناطق الباحة وعسير وجازان.

وأكدت المديرية العامة للدفاع المدني ضرورة التزام المواطنين والمقيمين بتعليماتها الخاصة بالسلامة ورسائلها الإرشادية والتحذيرية التي تبثها عبر مواقع التواصل الاجتماعي عند استخدام الحطب أو الفحم لأغراض التدفئة في الاستراحات أو المنازل أو عند التنزه في البر. وتوقع خبراء استمرار العاصفة في السعودية حتى منتصف الأسبوع المقبل، وتكون ذروتها غدا الأربعاء.

يذكر أن منطقة الخليج على وجه الخصوص شهدت تقلبات مناخية جديدة عليها، وخصوصا في السعودية والكويت، عبر عدد من السيول والأمطار الغزيرة ودرجات برودة منخفضة.

وكان عضو الاتحاد العربي للفلك الدكتور خالد الزعاق قال لـ"العربية" إن درجات الحرارة ستنخفض شمال المملكة إلى درجات أقل من الصفر، موضحاً أنه من المتوقع أن تشهد منطقة تبوك (شمال المملكة) سقوط ثلج يوم الجمعة المقبل.




أكدت على المواطنين والمقيمين بالتزام تعليمات السلامة
"مدني المدينة" يحذر من تقلبات جوية بدءاً من السبت المقبل

خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة:
 حذرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة، اليوم الأربعاء، من تقلبات جوية، وانخفاض في درجات الحرارة، مصحوبة برياح نشطة، تحد من مدى الرؤية الأفقية، ابتداء من يوم السبت المقبل (بإذن الله).

وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد بن مبارك الجهني، في اتصال هاتفي مع "سبق"، أن التقارير الصادرة عن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تؤكد استمرار تأثير هذه "الموجة" لتشمل منطقة المدينة المنورة, وبعض مناطق المملكة ابتداءً من مساء السبت 11 صفر.

وأكد "الجهني" على ضرورة التزام المواطنين والمقيمين بالتعليمات الخاصة بالسلامة عند استخدام الحطب، أو الفحم في التدفئة في الأماكن المغلقة لما تسببه الغازات الناجمة عن الاحتراق بمخاطر على الصحة العامة والحوادث.

كما نبّه الناطق الإعلامي المواطنين إلى التأكد من التوصيلات الكهربائية للدفيات الكهربائية، وتحملها للأحمال والجهد الكهربائي، وصيانة السخانات الكهربائية قبل استخدامها.

ودعا "الجهني" الجميع للاطلاع على المزيد من المعلومات حول تعليمات السلامة من خلال موقع المديرية العامة للدفاع المدني الإلكتروني: www.998.gov.sa، أو حسابات المديرية على مواقع التواصل الاجتماعي.




البرد يرفع أسعار الحطب بنسبة 20%.. وبائعون يعرضونه بالأسواق رغم منع بيعه



الأربعاء, ۰۸ صفر ۱٤۳٥الرياض:

بدأ مؤشر أسواق الحطب في الصعود بعد أن شهد حالة من الركود في فصل الصيف، حيث زاد الطلب على الحطب بأنواعه في أغلب مناطق المملكة بعد أن انخفضت درجات الحرارة وبدأت الأجواء في الميل إلى البرودة، بحثا عن وسيلة للتدفئة.

ورفعت موجة البرد أسعار الحطب في محافظتي وادي الدواسر والسليل بنسبة 20%، وقام بائعون بعرضه بالأسواق رغم منعه. فيما أكد مشترون وفقاً لجوال "المناطق" أنهم لم يجدوا المستورد حتى يقاطعوا الحطب المحلي.

الجدير بالذكر أن وزارة الزراعة نبهت من خطورة عملية الاحتطاب مما يؤدي لتدهور الغطاء النباتي في المملكة بمعدلات سريعة، وأصدرت قرارا بمنع بيع الحطب المحلي وتسويقه وتطبيق الغرامة بحق المخالفين في سعيها للحفاظ على ما تبقى من أشجار.




أحد الركاب: نطالب بالتعويض عن منعنا من الوصول بموعدنا
خلل في باب الطائرة يؤخّر رحلة "السعودية" من الرياض إلى شرم الشيخ

سمران القثامي- سبق- الرياض:
 تسبب خلل فني في تأخر إقلاع طائرة "الخطوط السعودية" رحلة رقم (SV327) من مطار الملك خالد الدولي بالرياض إلى شرم الشيخ، مساء اليوم.

وأمضى ركاب الطائرة أكثر من ساعة ونصف في مقاعد الطائرة، وهم ينتظرون إقلاع طائرتهم.

وقالت مصادر لـ"سبق": "طائرة "إمبراير 170" تعرضت لخلل فني في بابها؛ بسبب تهالكها، ولم يتمكن طاقم الطائرة من إغلاق الباب رغم المحاولة أكثر من مرة".

وأضافت: "طاقم الطائرة طلب من المسافرين مغادرتها حتى يتم إصلاح الخلل".

وقال أحد ركاب الطائرة يُدعى شبيب السبيعي: "تعامل طاقم الرحلة مع كل الركاب كان استفزازياً".

وأضاف: "ركاب الطائرة طالبوا بتعويض عن تأخيرهم عن الوصول في الموعد المحدد لهم سلفاً".





​سلطات مطار القاهرة تلغي سفر سعودي مخمور

- القاهرة:
 منعت سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولي، اليوم الأربعاء، راكباً سعودياً مخموراً، من السفر إلى الرياض لسوء حالته الصحية.

ونقل موقع "بوابة الأهرام" عن مصدر أمني بالمطار أنه أثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب الطائرة المصرية المتجهة إلى الرياض، طلب مندوب الشركة توقيع الكشف الطبي على الراكب السعودي "أحمد أ". لأنه في حالة عدم اتزان، وتفوح من فمه رائحة الكحول، وبالكشف عليه تبين أنه في حالة سكر بين ولا يُسمح له بالسفر.

وبإخطار اللواء علاء على، مدير أمن المطار، أمر بإلغاء سفره وخروجه من الدائرة الجمركية.




بعد أن تلقى مركز شرطة المضايا بلاغاً بالواقعة
التحقيق مع مدير مركز صحي بجازان عضَّ موظفاً في جبهته


 تحقق الجهات الأمنية بمنطقة جازان مع مدير مركز صحي قام بالاعتداء على أحد موظفيه، وقام بعضِّ جبهته وطعنه بالقلم في راحة يده.

وبيّن الناطق الإعلامي بشرطة جازان الرائد عبدالرحمن الزهراني أن مركز شرطة المضايا يحقق في قضية اعتداء مدير مركز صحي بمركز مزهرة على أحد موظفيه، وفقاً لبلاغ وردهم.

وتقدمت "سبق" باستفسار لصحة جازان حول الواقعة، حيث بيّن ناطقها الإعلامي محمد الصميلي أنهم لم يردهم أي شيء بهذا الخصوص.





مواطن يخصص جزءاً من منزله مكباً للنفايات مقابل عداد كهرباء في لقاء بلدي مكة


الأربعاء, ۰۸ صفر ۱٤۳٥تواصل - خالد الغفيري:

أقام المجلس البلدي لأمانة العاصمة المقدسة لقاءً دورياً مع أهالي منطقة شرق مكة المكرمة وسط حضور من منسوبي إدارات أمانة العامة وحضور متوسط من قبل الأهالي وذلك مساء يوم أمس الثلاثاء بقاعة الشموخ بالشرائع.

وقد افتتح اللقاء الدكتور خالد أبو حفاش نائب رئيس المجلس البلدي الذي رحب بالحاضرين وأكد أن هذه اللقاءات تأتي في إطار الاستماع المباشر للمواطنين ومعرفة طلباتهم واحتياجاتهم وقياس مدى رضا المواطن عن الخدمات المقدمة.

ولفت الدكتور أبوحفاش إلى أن ثقافة المجالس البلدية لازالت ناشئة لدى المواطنين حيث كثيراً ما توجه لهم طلبات وشكاوى ليست من اختصاصات المجلس، مشيراً إلى أن ذلك لن يمنعهم من توجيه توصيات للجهات الأخرى مثل "الشرطة، والمرور, والكهرباء، والتربية" مساهمة في خدمة المواطنين.

ثم فتح المجال أمام المواطنين الحاضرين الذين أبدوا شكواهم من نقص الخدمات وبدأ الأستاذ أحمد دماس الغامدي من سكان حي الشرائع مخطط 12 الذي أبدى تذمره من عدم سفلتة شوارع داخلية بالمخطط ونقص أعمدة الإنارة والأرصفة، فيما تحدث المواطن عبدالرحيم المطرفي من أهالي حي العسيلة الذي اشتكى من وجود الحراج وحظائر الماشية بالحي الذي يفتقد لكافة الخدمات من سفلتة وإنارة ورصف وشبكات للمياه والصرف الصحي إضافة لعدم تواجد أي جهات خدمة، بعد ذلك تحدث مدير مدرسة أبو دجانة الأستاذ سلمان الرشود الذي تطرق لتراكم نفايات الأحياء حول المدارس وتواجد أشجار ملاصقة لأسوارها.

ومن ثم تداخل المواطن عابد المالكي الذي قال إنه يملك أرضاً بضاحية جعرانة منذ عام 1426 للهجرة ومن ذلك الوقت حتى الآن لم يتمكن من إدخال التيار الكهربائي رغم أن المنازل المجاورة لديها الكهرباء، وأعلن المالكي عن استعداده لتخصيص جزء من أرضه كمكب للنفايات التي يعاني منها أهالي جعرانة مقابل أن يمنح عداد كهرباء، وأيده على الفور العم علي المالكي الذي بين أنهم 7 عوائل يسكنون داخل منزل واحد بالرغم من تواجد ثلاث منازل جاهزة بجوارهم إلا أنه لم يتم إدخال التيار الكهربائي لهم ولفت "العم علي" إلى أن جعرانة تفتقد للكثير من الخدمات إضافة إلى تراكم النفايات بشكل مخيف وطالب المالكي بضرورة إبعاد محلات الشيشة والمعسلات التي تشكل خطراً وهاجساً مخيفاً على أبنائهم.

عقب ذلك فتح المجال أمام منسوبي أمانة العاصمة للرد على مطالبات المواطنين فأكد محمود عبد العلام الساعاتي مساعد مدير عام النظافة بأمانة العاصمة المقدسة أن مشاكل النظافة ستحل بشكل كبير مع المرحلة القادمة لعقود مشغلي النظافة حيث تم ترسية نظافة مكة على خمس شركات ستتولى مسؤولية النظافة بشكل عام وإزالة النفايات بشكل يومي، ثم تحدث المهندس زهير سقاط مدير عام الطرق بأمانة العاصمة المقدسة الذي لفت إلى أن إنارة شرق مكة ستكتمل بمشيئة الله بحلول نهاية العام الهجري الجاري، ولفت إلى ربط شارع عمر قاضي بضاحية المغمس خلال الفترة القادمة حيث ينتظرون انتهاء مشروع تصريف السيول وسيتم البدء بعده مباشرة، كما أكد ربط شارع القادسية بمشعر عرفات خلال الفترة القليلة المقبلة.

وتحدث كذلك المهندس يحيى الأحمري من إدارة تصريف السيول الذي أكد على إنشاء قنوات صرف للسيول في مخططات الشرائع 7، 11, 12 فيما سيتم إنشاء خطوط تصريف رئيسية بمخططات الراشدية وربطها بقنوات التصريف.




إعلان تزويج فتيات سوريات يثير سخط السعوديين

المصدر: المواطن

انتقد عدد من المشاهدين انتشار إعلان عن تزويج السعوديين، من فتيات سوريات أبكار. ويظهر الإعلان رقم هاتف مستشار أسري. وأثار الإعلان حفيظة من تناقلوه. واعتبروه، نوعا من أنواع الاتجار بالأزمة السورية، واستغلالا لحاجات الأخوة السوريين.





دورة إسعافات أولية تمكن معلم من إنقاذ حياة طالب بعدما ابتلع لسانه



الأربعاء, ۰۸ صفر ۱٤۳٥تواصل - الطوال:

نجح أحد المعلمين بمدرسة العباس بن عبد المطلب في قرية المباركة بمحافظة الطوال من إنقاذ حياة أحد طلاب المدرسة بعدما ابتلع لسانه.

وذكرت مصادر أن طالبا بمدرسة العباس بن عبد المطلب المتوسطة والثانوية بالمباركة سقط أرضاً أثناء الفسحة وظهرت عليه بوادر الاختناق فأدركه المشرف اليومي المعلم "عثمان صري" حيث كان قريبا منه، وخلال فحص المعلم لفم الطالب تبين له أن الطالب ابتلع لسانه وأغلق حلقه ويواجه صعوبة في التنفس.

وبحسب صحيفة "الفيفاء"، فإن المعلم بادر بإشعار المرشد الطلابي بالمدرسة الذي باشر معه الموقف وقاما بإسعاف وإنقاذ الطالب في زمن قياسي، لافتا إلى أن حصول المعلم "صري" على دورة في الإسعافات الأولية هو ما ساعده على إسعاف الطالب وإنقاذه قبل أن يتوجه به رفقة المرشد الطلابي إلى مستشفى الطوال للاطمئنان عليه.




كفيف يتحدى الإعاقة بالتقاط الصور بواسطة أذنه


أثارت الاحترافية، والجودة العالية للصور الفوتوغرافية التي يلتقطها شاب سعودي، إعجاب الكثير من زملائه، كونه كفيفاً.

وقال محمد الشمراني، إنه رفض الاستسلام للإعاقة، وعمل على توظيف حواسه الأخرى في استنباط مقدراته، ما مكنه من احتراف التقاط الصور، من خلال استخدامه لطبلة أذنه، في تحديد المواقع.

وأوضح أن التقاطه للصور، يستدعى منه مطالبة الشخص المراد تصويره بالتحدث، ليتمكن من تحديد المكان، ومن ثم يقوم بالتقاط الصور، فضلاً عن مساعدة بعض وسائل التقنية، كبرنامج قارئ الشاشة العربي، في تمكينه من استخدام الجوال بسهولة، والتقاط الصور باحترافية عالية.

وأشار الشمراني، إلى أن هذا المجال فتح له مجال الشهرة من خلال موقع الصور الشهير "انستقرام"، كاشفاً في الوقت ذاته، عن حصوله على جائزة أفضل مستخدم كفيف للحاسب الآلي في المملكة، بالإضافة إلى مشاركته في العديد من دورات احتراف الهندسة الصوتية، وفقاً لـ "عكاظ".

ولفت إلى أنه قد ألغى كلمة "مستحيل" من قاموسه، واعتبر نفسه سفيرا للمكفوفين، وأنه تبنى منذ عدة سنوات، مهمة تصحح المفاهيم الخاطئة عن فئة المكفوفين، ودأب على تقديم الصورة المشرقة لهم، عبر المنتديات وشبكات التواصل الاجتماعي، رغم ما يواجه هذا العمل من عقبات وصعوبات.

وكشف أن من أكثر الصعوبات التي واجهته، تشكيك البعض في مقدراته، وتوجيههم لعبارات قاسية له، ما دفعه إلى بث مقاطع للفيديو على "اليوتيوب" تبين الخطوات المفصلة لطريقته في التصوير تأكيداً على موهبته، ودحضاً لشكوكهم.




بالفيديو.. أسرة تفقد مولودتها قبل 37 عاماً بـ "الشميسي".. و"شبهها بالأم" يعيدها إليهم مرة أخرى

كشفت مواطنة سعودية عن وقوعها ضحيةً لإهمالٍ قد يكون متعمداً من بعض منسوبي مستشفى الشميسي بالرياض بفقدانها مولودتها وتدعى "مريم" منذ 37 عاماً، قبل أن تقودها الأقدار إلى العثور عليها مؤخراً.

وقالت المواطنة أم سليمان خلال استضافتها ببرنامج "الثامنة" مساء أمس (الثلاثاء): "أنجبت توأماً هما "سارة ومريم" في مستشفى الشميسي عام 1396هـ، ولوجود عارض صحي أصاب مريم بقيتْ في المستشفى ولم تخرج معي وخرجتُ أنا وابنتي الأخرى "سارة"، وبعد ذلك كنت أذهب لمستشفى الشميسي كي أقوم بإرضاع مريم".

ولفتت إلى أنه جراء تعرض مولودتها سارة لوعكة صحية ومرافقتها في مستشفى الأمير سلمان عدة أيام انقطعت خلالها عن ابنتها مريم قبل أن تعود إليها بعدها لترضعها فلم تجدها، مبينة أن الممرضة أبلغتها أنها ماتت.

وأشارت إلى أنها توجهت لثلاجة الموتى كي تستلمها فقال لها المسؤول عن ثلاجة الموتى لا يوجد عندنا اسم لابنتك، مضيفة: "بعد ذلك أصبحت لعبة بين الممرضات اللاتي ينكرن وجود ابنتي وهددنني بإلقائي من النافذة وبين مسؤول ثلاجة الموتى الذي أكد أن ابنتي لم تمت ولم يستلمها أبداً، فسلمت أمري لله وسكت ولكن إحساسي يقول إن ابنتي على قيد الحياة".

وأبانت أنها التقت مصادفة بعد 13 عاما بمديرة إحدى دور الأيتام وبعد أن سردت لها كامل القصة طلبت منها المديرة أن تخبرها بما قالته يوم الولادة، فأقسمت لها أنها لا تذكر شيئا مما قالته حين الولادة، فردت عليها مديرة الدار أنها تعرف مكان مريم لكنها لن تخبرها حتى تقول لها ما تفوّهت به يوم الولادة وبالفعل لم تخبرها بشيء.

ونوهت إلى أنه مؤخرا وبعد مرور 37 عاما وخلال وجود ابنتها الثالثة جواهر بأحد المشاغل التقت مريم، حيث فاجأها حجم الشبه، وبالتعرف عليها اكتشفت أنها أختها في واقعة لا تحدث غالبا إلا بالروايات الخيالية.

وسردت جواهر الواقعة قائلة: "دخلت لأحد المشاغل قبل أحد الأعياد ووجدت امرأة فيها شبه كبير من والدتي وصفات قريبة منا بشكل ملفت، ولم أخف مشاعري عنها وقلت لها لو تاريخ ميلادك في عام 1396هـ لقلت إنك أختي المفقودة، فكان ردها اشبه بالصاعقة علي عندما قالت أنا فعلا مولودة في عام 1396 وأنا متبناة لعائلة غير أهلي، وفوراً اتصلت بوالدتي وأخبرتها بالموضوع".

ولفتت أم سليمان إلى تقدمها للمحكمة وإبلاغها القاضي بكامل القصة طالبةً منه أن يصدر أمره بإحالة ابنتها "مريم" لتحليل "الحمض النووي"، لكنها فُوجئت بتجاهل طلبها من قبل القاضي.

وقالت: "الشيخ قال لي بالحرف الواحد وبدون حتى أن ينظر لي "احمدي الله أنك وجدت ابنتك، قدمي كرتون برتقال للفقراء وانسي الموضوع"، مبينة أنها حين سألته عن سبب رفضه قال: "بدلا من أن تطلبي الفحص اطلبي أن يتم سجن زوجك بسبب إهماله" ثم أمر بوضع القضية في الحفظ.
فيديو



"بريمان".. مساجين يعذبون زميلهم و3 جهات تتقصى "الحقائق"
مقطع "فيديو" يكشف الواقعة و"حقوق الإنسان" تحمل السجن "المسؤولية"

النزيل معلقا ويتعرض للضرب كما ظهر في المقطع (الوطن)

جدة: سامية العيسى 2013-12-11 2:29 AM 

باشرت 3 جهات التحقيق في مقطع فيديو يظهر تعرض نزيل في العنبر رقم 7 بسجن بريمان لـ"التعذيب" على يد مجموعة من السجناء وسط غياب الرقابة من قبل الجهات العاملة داخل السجن، وخضوع عدد من النزلاء لأوامر صارمة يصدرها أحدهم لتنفيذ ربط النزيل "المعذب" بالحبال وتعليقه في سقف العنبر.
وقال المواطن أحمد الحارثي لـ"الوطن" إن شقيقه دخل إلى سجن بريمان في قضية "مخدرات"، ويشكو له بين فترة وأخرى من تعرضه للتعذيب على يد مجموعة من زملائه السجناء، وإن سجينا آخر تعاطف مع شقيقه، وسرب له مقطع فيديو يظهر وجوه وملامح النزلاء الذين دأبوا على تعذيب شقيقه داخل العنبر رقم 7 الذي يقبع فيه. وأكد أنه قدم 3 شكاوى لكل من المديرية العامة للسجون وإمارة منطقة مكة المكرمة والجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، وأن الجهات الثلاث وعدت بتحليل "مقطع الفيديو"، والتحقيق في ملابسات ما تعرض له شقيقه.
"الوطن" حصلت على مقطع الفيديو الذي يظهر تعذيب "النزيل" على يد مجموعة من زملائه، وعرضته على المتحدث الرسمي لسجون جدة بالإنابة الرائد عبد الله الحربي، الذي أكد أن إدارته شكلت لجنة للتحقيق في "مقطع الفيديو" ويجري حاليا التثبت منه، والتحقيق في الواقعة.
وظهر في مقطع الفيديو ظهور السجين عبده محمد الحارثي، مكبل القدمين واليدين وتم تعليقه بحبل في سقف العنبر من قبل مجموعة من النزلاء الذين يتلقون الأوامر من سجين آخر، فيما ظهر نزلاء يتعاطون السجائر وسط غياب تام للرقابة والمتابعة من قبل الجهات الرقابية العاملة داخل السجن.
وأكد شقيق النزيل أن شقيقه أوقف قبل 3 أشهر في قضية تعاطي الحبوب المخدرة، ويعاني أمراضا نفسية وانفصاما في الشخصية وسبق دخوله للعلاج بمستشفى الأمل بجدة، متعجبا من كل ما تعرض له شقيقه من تعذيب من قبل زملائه دون أن يرتكب جرما، ومتسائلا عن دور الرقابة من قبل الجهات العاملة في السجن. وقال إنه تقدم بعدد من الشكاوى للجهات المختصة، وإنها تجاوبت سريعا مع شكاواه وطلبت تسليمها مقاطع الفيديو. 
من جهته، قال رئيس فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة الدكتور حسين الشريف إن الجمعية تلقت شكوى أسرة النزيل، وإنه حال ثبوت مقطع الفيديو الذي يظهر التعذيب، فإن الجمعية ستتخذ الإجراءات اللازمة تجاهه، مؤكدا وقوع مسؤولية مباشرة على عاتق إدارة السجن التي يجب عليها أن تباشر التحقيق سريعا مع كل الأطراف المشاركة في تعذيب النزيل، وإعطاء كل ذي حق حقه.





بالفيديو: مساجين يعذبون زميلهم .. وثلاث جهات تتولى التحقيق

قال أحد المواطنين إن شقيقه الذي دخل سجن "بريمان" بجدة في قضية مخدرات منذ ثلاثة أشهر، يتعرض للتعذيب من قبل عدد من السجناء، مبيناً أنه تقدم بالشكوى لإمارة مكة ومديرية السجون وحقوق الإنسان، مدعماً شكواه بمقطع فيديو سربه له أحد زملاء شقيقه، موضحاً أن هذه الجهات الثلاث وعدت بالتحقيق في الشكوى.

وبحسب المواطن أحمد الحارثي أن شقيقه عبده الحارثي المحبوس في سجن بريمان في العنبر رقم 7 اشتكى له بأنه يتعرض للتعذيب من قبل عدد من النزلاء بأمر من أحدهم، وأنهم يربطونه ويعلقونه في سقف العنبر، مضيفاً بأن أحد النزلاء المتعاطفين مع شقيقه سرب له مقطع فيديو يظهر عملية التعذيب التي يتعرض لها شقيقه.

ويظهر مقطع الفيديو، وفقاً "الوطن"، وجوه عدد النزلاء وهم يقومون بتعذيب "النزيل" وآخر وهو معلق في السقف، كما يظهر هؤلاء السجناء وهم يدخنون في غياب تام للرقابة داخل السجن.
فيديو





870 مليون جائع بالعالم والمجتمع السعودي في مقدمة المجتمعات الأكثر استهلاكاً
في السعودية.. أطنان الذبائح والمفاطيح ضاعت بين التباهي والإسراف

- تشكيل لجنة تضم عدداً من الجهات الحكومية تدرس وضع آلية تساهم في الحد من الفاقد والهدر في سلسلة إمداد الغذاء بالسعودية.

- وكيل وزارة الزراعة: في المجتمع أنماط استهلاكية مبنية على التباهي والإسراف المخل.

- أخصائية التغذية إيمان إسماعيل: أحذر من ارتفاع نسبة السمنة بسبب العادات الغذائية الخاطئة.

- الخبير الاقتصادي فضل البوعينين: الفرد السعودي يستهلك من الطعام ما يفوق حاجته بكثير.

- نسبة الهدر المرتبطة بالمناسبات العامة تتجاوز الـ 70% ترمى دون استهلاك.

- ثقافة الادخار تساهم في تخفيض الأسعار 50% و3 ملايين طفل سعودي يعاني من السمنة

- الأعراس السعودية ساحة للتنافس بولائم "المفاطيح".

غزوان الحسن – سبق – الرياض:
هناك أناسٌ يأكلون حتى التخمة وآخرون ينامون جياعاً، كم من موائد عامرةٍ زاخرة وأخرى خاوية، في الوقت الذي اجتاز فيه جياع العالم الـ 870 مليون جائع، يهدر يومياً 1.3 مليار طن من المواد الغذائية في العالم تلقى في حاويات القمامة وعلى قارعة الطرقات،  نتيجة لسلوك وعادات وتقاليد خاطئة تُتبع في غياب واضح لحملات التوعية للحفاظ على هذه النعمة التي من الله علينا بها.

"سبق" حاولت تسليط الضوء من خلال تحقيقها، على العادات الغذائية الخاطئة وما ينتج عنها من هدر كميات هائلة من الأطعمة المختلفة في المملكة.

عادات مادية
أجمع غالبية من التقت بهم "سبق" أن العادات والتقاليد التي تحكم الأسر السعودية من ناحية الضيافة والكرم هي أحد الأسباب الرئيسة التي تساهم في هدر كميات الطعام. حيث أشار المهندس "عمر الغنام " إلى أن العرب معروفون بكرم الضيافة الذي يأخذ أشكالاً متعددة للترحيب بالضيف فالولائم والذبائح والشراب أول ما يتم تقديمه وبكميات كبيرة، تُهدر نصفها أو أكثر بمجرد مغادرة الضيف وخصوصاً أن هناك أنواعاً من الأطعمة تتلف مع مرور الوقت.

وقالت المعلمة "بيان عبدالله": إن المائدة السعودية لابد أن تكون مليئة بكافة الأنواع والأصناف من الأطعمة، وأنا كربة أسرة لا أستطيع أن أقلل من كميات الطعام الذي أعده في العزائم لأنه يرتبط بالعادات والتقاليد التي تُربط دائماً بين زيادة الطعام والكرم.

ويقول "فهد حامدي " إن ما يميز العرس السعودي هو كثرة الطعام وذبح "المفاطيح" التي ترهق جيب الخاطب نتيجة لعادات ورثناها من آبائنا حيث تتحول موائد الأفراح إلى ساحة للتنافس على "المفاطيح" ومن يولم أكثر يصبح عرسه فاخراً أكثر، مع العلم أن تلك الولائم تهدر نصفها في نهاية العرس.

أرقام وإحصاءات
وفقاً للإحصاءات الأخيرة مازالت السعودية في مقدمة الدول الأكثر استهلاكاً للأغذية في المنطقة بنسبة 60% ويعتبر الخليج العربي من أكثر المناطق استهلاكاً بنسبة 3.1% سنوياً وهدراً للمواد الغذائية، مع توقع أن يصل معدل الاستهلاك إلى 49.1 مليون طن متري من المواد الغذائية، ويشكل الغذاء ما نسبته 35% من النفايات المنزلية، ونحو 13 مليون طن من المواد الغذائية وبقايا الأطعمة يتم التخلص منها في مكبات النفايات بالسعودية، فيما بلغت عدد الوجبات الغذائية التي تهدر بشكل يومي في المنطقة الشرقية لوحدها 4 ملايين وجبة غذائية، حسبما ذكر مدير العلاقات العامة والإعلام في جمعية "إطعام" خالد الخان لـ "سبق" تكون غالبيتها من قصور الأفراح والعزائم، والفنادق، وتعمل الجمعية على استقبال وفرز الطعام الزائد وتعبئته في الأوعية الخاصة بها ويتم توزيعه لأكثر من 5000 أسرة مستفيدة وإن الجمعية باشرت بفتح فرع لها في الرياض حيث تقدر كميات الوجبات التي تهدر 12 مليون وجبة. وسيتم خلال الثلاثة أشهر القادمة افتتاح فرع القطيف وضواحيها.

إسراف غير مبرر
ومن جانبه أوضح وكيل وزارة الزراعة لشؤون الثروة السمكية المتحدث الرسمي "المهندس جابر بن محمد الشهري " لـ "سبق".. عن وجود أنماط استهلاكية في السعودية مبنية على التباهي والإسراف المخل، وتحديداً في الولائم والاحتفالات وغيرها من المناسبات الاجتماعية والدينية، وهذا الإسراف غير المبرر، له أضرار على المدى البعيد في زيادة الاستهلاك وانخفاض الادخار على المستوى الوطني وزيادة المخلفات ما يؤدي إلى زيادة التلوث البيئي بكافة أشكاله مما يزيد الأعباء على الدولة لكي تتخلص من هذه النفايات، وصعوبة تغيير النمط السلوكي لدى المواطنين يعد من أهم العوامل التي تعرقل تحقيق أمن الغذاء، ويكلف المستهلك أعباء مالية ليس فقط في شرائه، بل أيضاً في التخلص منه، ووفقاً لبعض الدراسات فإن الغذاء يشكل ما نسبته 35% من النفايات المنزلية وإن هناك أهمية قصوى لأن يتم رفع مستوى الوعي بين المنشآت وتجارة التجزئة والمستهلكين، فضلاً عن إيجاد السبل العلاجية للمحافظة على الأغذية المهملة، واتخاذ التدابير المثمرة لتقليل القدر الممكن من هدر الطعام. وتابع " الشهري" صدرت الموافقة السامية على تشكيل لجنة تضم عدداً من الجهات الحكومية تدرس وضع آلية تساهم في الحد من الفاقد والهدر في سلسلة إمداد الغذاء، وإعداد التوصيات اللازمة لذلك، شاملة زيادة كفاءة إنتاج الغذاء ورفع أداء سلسلة الإمدادات من المنتج حتى وصوله للمستهلك النهائي ورفع كفاءة التنسيق بين الجهات ذات العلاقة في المراحل المختلفة لإنتاج وتسويق الغذاء وأهمية مراجعة الخطط المتعلقة بتداول الغذاء وتخزينه وتسويقه واستهلاكه.

سمنة ووفيات
وأشارت أخصائية التغذية "إيمان إسماعيل " لـ "سبق" إلى العادات الغذائية الخاطئة داخل المجتمع، ما يؤدي إلى هدر نسب كبيرة من الطعام،وقالت: على الفرد أن يكون حسن الاختيار فيما يحتاج، ضاربة مثلاً ببعض العادات الغذائية الخاطئة ومنها العزومات والبوفيهات المفتوحة التي تجذب العين ما يجعل الفرد يأخذ أكثر من احتياجه، وبالتالي ينتج عنه هدر نسب كبيرة من الطعام.وتابعت "إسماعيل " حديثها محذرة من ارتفاع نسبة السمنة في السعودية وتأثيرها على الجسم بسبب العادات الغذائية الخاطئة فيصبح الشخص عرضة لأمراض السكري وارتفاع الكولسترول والضغط، وقالت: هناك 3 ملايين طفل يعاني من السمنة في المملكة، كما أن هناك 45% من نسبة الذكور و51% من نسبة الإناث يعانون من السمنة، ما ينتج عنة حالات وفاة سنوية تصل إلى 20000 والسبب دائما راجع إلى السمنة وأمراض القلب والسكري الناتجة منها. وحول عدد السعرات التي يحتاجها الفرد يومياً، أفادت إسماعيل: تختلف السعرات على حسب عمر الشخص فالطفل من 4 إلى 8 سنوات يحتاج 1742 سعراً حرارياً أما عمر 9 الى13 عاماً فيحتاج 2279 سعراً،  ومن عمر 14 -18عاماً تحتاج تلك الفئة العمرية 3152 سعراً حرارياً، وما فوق فيحتاج 3067 سعراً حرارياً. ولفتت إلى أن هناك زيادة كبيرة في نسبة البروتين التي يتناولها الفرد يومياً، مؤكدة أن الرجل لا يحتاج سوى 9. جرام من البروتين لكل كيلو جرام في الجسم، أما المرأة فتحتاج 8. من البروتين لكل كيلوجرام، وعلى الفرد أن يتناول الوجبة التي يجتمع فيها كافة العناصر الغذائية.

انخفاض في الأسعار
وتحدث الخبير الاقتصادي فضل البوعينين لـ "سبق" قائلاً إن الفرد السعودي يستهلك من الطعام ما يفوق حاجته بكثير،ما يؤدي إلى هدر أكثر من 50% منه، وإن نسبة الهدر المرتبطة بالمناسبات العامة تتجاوز الـ 70% ترمى دون استهلاك (مخلفات مناسبات )، وهذه النسب المرتفعة من الهدر تتسبب في استنزاف ميزانية الفرد التي ترهقه فوق طاقته في الوقت الذي من الممكن أن نوفر منها لو رشدنا في استهلاك الطعام، مبيناً أنه لو استطاع الفرد السعودي تخفيض نسبة استهلاكه اليومي من الطعام 30% لساهم في دور كبير في انخفاض أسعار المواد الغذائية والطعام ما لا يقل عن 15% أما فيما يتعلق بالأطعمة ذات الصلاحية المحدودة وسريعة التلف مثل (الفواكه والخضار كالطماطم ) لو خفض المواطن مشترياته بحدود حاجته اليومية منها بنسبة 50% لخُفضت أسعارها بالمثل وذلك نتيجة كثرة العرض وقلة الطلب. واعتبر " البوعينين" زيادة الاستهلاك من الأمور المؤثرة سلباً على الاقتصاد العام، كون الاقتصاد يعتمد وبشكل أساسي على الادخار وليس الاستهلاك لذلك نجد أن الأسر السعودية لا تتمتع بثقافة كفاءة الادخار وأصبح التوجه إلى البنوك والقروض وغيرها من الأمور لسد حاجاته، وعلى سبيل المثال (تعتمد غالبية الأسر محدودة الدخل على طلبات من محال الوجبات السريعة والتي لا يقل سعر الوجبة فيها عن 100 ريال تخيل لو طلبت الأسرة طلباً واحداً يومياً لكان معدل مصروفها يصل إلى 3000 ريال سعودي يمكن الاستعاضة عنه بثلثي المبلغ وشراء أطعمة وحاجيات الأسرة ويكون بذلك حصلت على كمية من الطعام الكافي وبسعر أوفر وقلصت كمية الهدر، وحول نسبة إنفاق الموظف أو الفرد من راتبه الشهري على الأطعمة قال: " البوعينين " إن هناك بندين أساسيين في الرواتب يتم فيها الاستهلاك وهي الشقة والطعام، ولكن هناك نقطة مهمة يجب ملاحظتها وهي انخفاض نسبة إنفاق الأسرة السعودية على التعليم إلى أبعد الحدود حيث لا يعيرونه جانباً كبيراً كما يعيرون جانب الطعام والصرف الذي يذهب غالبيته للهدر ( إطعام العقول خير من إطعام البطون).




كرات في العارضة !

عاد النصر إلى موقعه الطبيعي في الصدارة بعد سنوات طويلة من التعثر المرير فانتعش الدوري السعودي واشتعلت المنافسة الكروية والجماهيرية والإعلامية بينه وبين غريمه التقليدي الهلال، هذه المنافسة الشرسة هي التي تعطي كرتنا المحلية نكهتها الخاصة وهي اليوم تتخذ طرقا مبتكرة للتعبير عن الفرح أو الغضب أو الاحتجاج، ولا شك أنها سوف تعيد الناس إلى المدرجات وشاشات التلفزيون حتى لو لم يكونوا من مشجعي الفريقين، وتبقى مسؤولية الإداريين والإعلاميين وحتى الجماهير كبيرة في الابتعاد عن مستنقع التعصب الكروي الذي كان وما يزال أحد أهم أسباب تراجع الكرة السعودية، حيث يتصرف الإعلامي بمنطق المشجع ويتحدث عن النادي الذي لا يميل اليه وكأنه عدو وليس فريق كرة قدم من بلده !
**
لو قسنا مقدار التضامن بين دول الخليج في هذه الفترة العصيبة بمقاييس الدوري المحلي لوجدنا أن (الاتحاد) في أسوأ حالاته و (التعاون) ليس على ما يرام و (الاتفاق) على حاله !
تفرجنا على قرعة كأس العالم مثل كل الدول التي ليس لها علاقة بهذه البطولة الأممية، تخيلوا فقط: كأس العالم في البرازيل ؟!، لحظتها فقط سوف تتأكد بالدليل القاطع من أن كل ذلك الذي شاهدته في الدوري المحلي ليس كرة قدم !.
**
أمريكا تتقاذف الكرات الناعمة مع إيران وروسيا تتبادل الكرات الناعمة في مصر، تغير مواقع اللاعبين وشعاراتهم أمر شائع في كرة القدم.. كل شيء ممكن في عصر الاحتراف !.. هذا محمد نور في النصر وناصر الشمراني في الهلال !.
**
كرة ندم.. هكذا يمكن أن يوصف مشهد الإعادة البطيئة لردة فعل مهاجم ارتطمت كرته القوية بالعارضة، ولكن هكذا هي المباراة.. حيث يمر الوقت وتتعدد الفرص وتتسع أرجاء الملعب لتحتوي اللاعبين والحكام والمعلقين والمشجعين، وتمتد فتشمل المشاهدين في كل البيوت وفي اللحظة التي تكون فيه كل الظروف مهيأة لتحقيق الهدف تظهر العارضة من حيث لا يتوقع أحد !.. فتتفجر ملامح الصدمة والذهول على وجه المهاجم !.
**
اللاعب الأناني لا يستحق أن تعرض لحظة ندمه على إهدار الفرصة الثمينة بالإعادة البطيئة، ملامحه الخائبة لا معنى لها ولا قيمة بعد فوات الأوان، كل شيء في العرض البطيء ليس من صالحه لأنه يذكر الناس بكونه لاعبا لا يفكر إلا في نفسه !.




بالصور.. جمرك البطحاء يُحبط تهريب 19 ألف زجاجة خمر



تظل محاولات المهربين مستمرة لإدخال الممنوعات إلى المملكة وذلك بابتكار أدق الطرق والأساليب لإخفائها، إلا أن تلك المحاولات البائسة تصطدم دائماً بيقظة رجال الجمارك في كافة المنافذ على مستوى المملكة، ومن تلك المحاولات ما تم إحباطه مؤخراً، في جمرك منفذ البطحاء من محاولة لإدخال كمية كبيرة من الخمور بلغ عددها "19611" تسعة عشر ألفاً وستمائة وإحدى عشر ألف زجاجة خمر.

وسعى المهربون لإدخال تلك الكمية عبر محاولتين منفصلتين، إذ تم إحباط المحاولة الأولى لإدخال "12921" زجاجة خمر كانت مُخبأة داخل إرسالية بضائع محمولة على إحدى الشاحنات وكانت هذه الإرسالية عبارة عن "غُرف تبريد" تم تفكيكها إلى أجزاء بحيث يتم استيعاب إخفاء تلك الكمية من الخمور بداخلها، وبعد ثلاثة أيام من إحباط عملية التهريب الأولى تم إحباط محاولة أخرى لتهريب "6690" زجاجة خمر، تم إخفاؤها داخل إرسالية عبارة عن 4 وحدات من غرف لتصريف المياه "مجارير إسمنتية" كانت محمولة على إحدى الشاحنات القادمة إلى المملكة.

وأوضح مدير عام جمرك البطحاء المكلف؛ عيد العنزي، أن مثل هذه الطُرق التي يسلكها المهربون لإدخال الممنوعات لا تخفى إطلاقاً على رجال الجمارك، ذلك أن لبرامج بناء القدرات وتطوير المهارات دور رئيس وفعّال في إكساب المراقب الجمركي للمهارات اللازمة التي يتطلبها العمل الجمركي.





روسيا تزود مصر بعتاد عسكري بقيمة ملياري دولار

إفي- موسكو:
أعلن ميخائيل مارجيلوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي، اليوم الأربعاء، أن روسيا ومصر بصدد استئناف التعاون العسكري الفني.

وأدلى "مارجيلوف"، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الروسي، بهذا التصريح خلال كلمته بمعهد لندن للعلاقات الدولية، حيث أشار إلى أن روسيا ومصر بدأتا بوضع حجر الأساس القانوني؛ لاستئناف التعاون العسكري الفني، وأن روسيا ستورد عتاداً عسكرياً لمصر بقيمة إجمالية تصل إلى ملياري دولار، حسبما نقلت وكالة أنباء "نوفوستي".

وأبدى المسؤول الروسي استعداد بلاده؛ لاستئناف التعاون مع الدول التي غيرت انتفاضات "الربيع العربي" حكامها، مذكراً بأن روسيا ومصر قررتا استئناف عمل اللجنة الوزارية المشتركة للتعاون الاقتصادي.

وخلال كلمته، أكد "مارجيلوف" أن: "سياسات روسيا تجاه شمال إفريقيا والشرق الأوسط، تعكس المبادئ الأساسية للسياسة الخارجية الروسية، التي تهدف إلى توطيد السلام، والأمن، والاستقرار، ودمقرطة النظام العالمي، وتضافر الجهود الدولية؛ لحل القضايا الدولية، وتغليب القانون على ما عداه، وتثبيت دور الأمم المتحدة المركزي".

ونوه - كذلك - إلى أن موسكو تشدد على ضرورة المحافظة على سيادة واستقلال البلدان، وتقف ضد تغيير النظام السياسي لأي دولة من القوى الخارجية، وتعارض فرض أي نظام على هذه البلدان من الخارج، وفقاً لـ"نوفوستي".




قوات الأسد ترمي بثقلها للسيطرة على يبرود في القلمون
تعد آخر معاقل مقاتلي المعارضة التي يلجأ لها السوريون الفارون من ريفي دمشق وحمص


يتعرّض وسط بلدة يبرود السورية لقصف عنيف من قوات النظام المتمركزة في النبك، وذلك بعد سيطرتها على بلدة النبك في القلمون.

وتشكل يبرود آخر معاقل المعارضة السورية في القلمون وهي تقع قبالة بلدة عرسال اللبنانية التي تشكّل ملجأً للنازحين السوريين الفارين من المعارك في ريفي دمشق وحمص.

وأفادت معلومات للمعارضة المسلحة عن بدء قوات النظام قصفاً بالمدفعية الثقيلة يستهدف منطقة ريما ومدينة يبرود، تمهيداً لبدء معركة استعادة السيطرة عليها من يد قوات المعارضة، الى قصف براجمات الصواريخ على مدن وبلدات رنكوس ومعضمية الشام وداريا وعدرا وعلى عدة مناطق بالغوطة الشرقية.

وفي حي القابون الدمشقي تندلع حرائق في المنازل جراء استهداف قوات النظام الحي ليلاً بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ.

أما في درعا فقد أفاد إعلام المعارضة بقصف قوات النظام بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ مدينتي جاسم وإنخل بريف درعا، وتجدد القصف المدفعي على مدينة الحراك.

وفي حمص تقوم قوات النظام المتواجدة في كتيبة الهندسة وحاجز تل عمري الجديد بقصف عنيف براجمات الصواريخ، بينما قام طيران النظام بشنّ غارات جوية على كفرزيتا وعقيربات في حماة.

فيما نفذ الطيران الحربي عدة غارات جوية على حلب القت خلالها براميل متفجرة على حيي قاضي عسكر وباب الحديد بحلب القديمة وعلى وسط مدينة تادف بريف حلب الشرقي، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.




واشنطن ولندن تعلقان مساعدات غير قتالية للمعارضة السورية
بعد سيطرة "الجبهة الإسلامية" على مقار للجيش الحر في منطقة باب الهوى
الأربعاء 7 صفر 1435هـ - 11 ديسمبر 2013م
 

قال مصدر مطلع إن واشنطن ولندن قررتا تعليق مساعداتهما غير القتالية للمعارضة السورية شمال البلاد، بعد أن تمكن متشددون من السيطرة على مستودعات الأسلحة التابعة لهيئة الأركان في منطقة باب الهوى على الحدود التركية.

وأعلنت بريطانيا، الأربعاء، أنها علقت المساعدات غير الفتاكة للمعارضة السورية في شمال البلد المضطرب بعد ان سيطر مسلحون إسلاميون على قواعد رئيسية للجيش السوري الحر، وذلك بعد خطوة مماثلة قامت بها الولايات المتحدة.

وصرّح متحدث باسم السفارة البريطانية في أنقرة لوكالة "فرانس برس": "ليست لدينا أية خطط لتسليم أية معدات طالما بقي الوضع غير واضح".

وكانت وكالة "فرانس برس" قد نقلت عن السفارة الأميركية في أنقرة إعلانها عن تعليق واشنطن مساعداتها غير القتالية لشمال سوريا بعد استيلاء "الجبهة الإسلامية" على منشآت للجيش السوري الحر.

وقال الناطق باسم السفارة تي جي غروبيشا: "بسبب هذا الوضع علقت الولايات المتحدة تسليم أي مساعدة غير قاتلة لشمال سوريا"، إلا أنه أوضح أن المساعدات الإنسانية المحضة لا يشملها هذا القرار لأنها توزع عن طريق منظمات دولية وغير حكومية.

وكانت "الجبهة الإسلامية" سيطرت مطلع الشهر الجاري على مقار تابعة لهيئة الأركان في الجيش السوري الحر وبينها مستودعات أسلحة عند معبر باب الهوى، بعد معارك عنيفة بين الطرفين، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأشار المرصد، الأربعاء، إلى أن كميات من هذه الأسلحة "سيطرت عليها جبهة النصرة"، علما بأنها ليست جزءا من "الجبهة الإسلامية".




​قال بغطرسة معهودة: ليس لهم أي ثقل.. فقط يتفرجون لإرساء أمنهم بالمنطقة
مسؤول إيراني: طلب دول عربية المشاركة في مفاوضات "5 1".. وقاحة


 في غطرسة غير جديدة على المسؤولين الإيرانيين، اعتبر نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني، منصور حقيقت بور، أن الدول العربية ليس لها ثقل كي تطلب المشاركة في المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة 5 1.

وقال النائب حقيقت بور، حسب وكالة مهر للأنباء، حول تصريحات بعض المسؤولين في الدول العربية بشأن مشاركتهم في المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة 5 1: إن هذا الادعاء في غير محله، طبعاً الاعتراف بأن أمن الدول العربية مرتبط بأمن الجمهورية الإيرانية، هو كلام صائب وحقيقة.

وأضاف: منذ سنوات كنا نسعى إلى أن تعترف الدول العربية بهذه الحقيقة بأن كل شؤونهم مرتبطة بأمن إيران والأمن في الخليج العربي. وتابع حقيقت بور قائلاً: إنها لوقاحة كبيرة أن تطلب الدول العربية المشاركة في المفاوضات بين إيران ومجموعة 5 1 وتحويلها إلى 5 2، لأن أياً من هذه الدول ليس لها ثقل حاسم، وفقط يجب أن تتخذ موقف المتفرج لإرساء أمنهم في المنطقة من خلال الإجراءات الاستراتيجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأضاف: نحن نسعى للتحدث مع مسؤولي وزارة الخارجية لإعلان موقف الجمهورية الإيرانية بشكل رسمي رداً على هذه التصريحات الواهية.




الرجل الذي كان بإمكانه قتل أوباما بسهولة إذا أراد
زعم أنه مترجم بلغة الإشارة ووقف طويلاً قرب الرئيس الأميركي لكنه كان مزيفاً
الأربعاء 7 صفر 1435هـ - 11 ديسمبر 2013م
أوباما وبقربه مترجم لغة الصم المجهول

كان باستطاعة "مترجم" بلغة الإشارة اغتيال الرئيس الأميركي باراك أوباما بسهولة إذا أراد، لو كان معه سلاح قاتل، حتى ولو سكين، حين وقف قربه بمتر واحد تقريباً وهو يخطب أمس الثلاثاء في مراسم تأبين مانديلا بمدينة جوهانسبورغ في جنوب إفريقيا، فقد اتضح أنه لم يكن مترجماً للصم على الإطلاق، بل مزيف ومجهول الهوية أيضاً.

الخبر صدر أولاً عن وكالة "آي بي إس" الأسترالية، الأربعاء، وشرحت فيه أن الرجل وقف إلى جانب أوباما الذي تابع الملايين خطابه عبر الشاشات الصغيرة في العالم، وراح يقوم بدور المترجم للعبارات بلغة الإشارة، "لكن بعض الصم لم يتمكنوا من فهم كلمة واحدة من الخطابات التي ألقيت بالحفل، فلجأوا إلى موقع "تويتر" ليعبروا عن امتعاضهم من المترجم المزيّف"، وفق تعبيرها.

كان بامكان المزيف استخدام أي سلاح قاتل وهو قرب أوباما

أيضاً عبّر "مجتمع الصم الدولي" عن غضبه من الرجل الذي تسلل إلى المنصة مدعياً أنه مترجم للغة الصم، إلا أنه كان مزيفاً، فيما عبّر برام جوردان، وهو من جنوب إفريقيا وعضو "الاتحاد العالمي للصم" للوكالة عن استغرابه من وجود الرجل، وقال: "شكل يده وتعابير وجهه وحركات جسمه لم تتوافق مع ما كان يقوله المتكلّم"، مضيفاً أن "المترجم" الذي غطى جزءاً من الحفل، ومن ضمنه خطاب الرئيس أوباما، كان ببساطة "يقوم بإشاراته الخاصة كيفما كان"، طبقاً لتأكيده.
"كان الأمر مرعباً وتحول إلى سيرك سيئ للغاية"

أما المدير الوطني لمؤسسة الصم والبكم في جنوب إفريقيا، برونو دروشن، فذكر لوكالة أسوشيتدبرس" التي تابعت "العربية.نت" خبرها، أن حكومة جنوب إفريقيا ستصدر بياناً لتوضيح ما حدث، موضحاً "أن رجلاً غير معروف شُوهد في جميع أنحاء العالم عبر شاشات التلفزيون إلى جانب القادة من أمثال الرئيس الأميركي باراك أوباما، وراح يحرك يديه، لكن حركاته لم يكن لها أي معنى"، طبقاً لما قال.

ثم أكد دروشن أن الرجل غير مسجل لدى مترجمي لغة الإشارة بجنوب إفريقيا أو الولايات المتحدة، لذلك قالت نيكول دو تويت، المترجمة الرسمية للغة الإشارة في جنوب إفريقيا: "كان الأمر مرعباً، وتحول إلى سيرك سيئ للغاية"، على حد تعبيرها.

وبحثت "العربية.نت" في مواقع إخبارية كثيرة، وبلغات عدة، لترى إن كان أحدها ذكر اسم الرجل أو جنسيته، ولكن من دون طائل، حتى العثور على معلومة تتعلق بمن انتدبه لهذه المهمة كان صعباً أيضاً.




طيار محترف بنقل الأشجار من الغابة إلى الشاحنة بالهليكوبتر

فيديو





النمل يصنع قارباً لعبور نهر الأمازون

فيديو




​بينهم 84 كانوا يمزحون بها و 3 حالات انتحار
194 طفلاً أمريكياً قُتلوا بالأسلحة النارية في 2013

الأناضول- الولايات المتحدة الأمريكية:
 أوضحت دراسة أجرتها مجلة "ماذر جونز" الأمريكية، أن 194 طفلاً أمريكياً تحت (12 عاماً)، لقوا حتفهم بسبب الأسلحة النارية في عام 2013.

وتأتي هذه الدراسة التي أجرتها المجلة، مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لاعتداء مدرسة "ساندى هوك"، الذي وقع صباح يوم الجمعة 14 ديسمبر من العام الماضي، حيث اقتحم آدم لانزا المدرسة في مدينة "نيوتاون" الصغيرة في ولاية كونيتيكت، وأطلق النار بشكل عشوائى فقتل 26 شخصاً بينهم 20 طفلاً لم يتجاوزوا السابعة من أعمارهم.

وسبّب هذا الحادث صدمة للمجتمع الأمريكى، وأعاد إلى الواجهة الجدل حول الأسلحة وحق امتلاكها.

ولفتت الدراسة إلى أن الأطفال الـ 194، موزّعون بين 43 ولاية أمريكية، وقالت المجلة: "103 من هؤلاء الأطفال لقوا مصرعهم نتيجة جريمة ارتكبها آخرون، بينما قتل 84 بينما كانوا يمزحون أو يلعبون بها".
وقد انتحر من هذا العدد ثلاثة أطفال، بينما لم يتضح بعد سبب وفاة أربعة آخرين.




بالصور.. صناديق البريد البريطانية في أغرب أماكن و"بلا تفسير"


لم يستطع مسؤولو شركة البريد الملكي البريطانية، تقديم تفسير لوضع صناديق البريد في أغرب أماكن، أحدها على ارتفاع ثلاثة أمتار في نفق، وآخر على عامود وسط نهر " التايمز".

وقالت صحيفة " الديلي ميل": إن الـ 115 ألف صندوق بريد المنتشرة في أنحاء بريطانيا، تهدف إلى تسهيل تبادل الخطابات، لكن الحال اختلف في مدينة " تلفورد" بمقاطعة " شروبشاير" غرب إنجلترا، حين فوجئ سكان المدينة بصندوق بريد معلق على ارتفاع ثلاثة أمتار، في نفق بتقاطع شارع " ايه 442" مع طريق " إم 54".

وتنقل الصحيفة عن الطالب ووش بروك، 17 عاماً، قوله: "لقد فوجئت بصندوق البريد المعلق ولم أصدق عيناي، من وضعه في الجدار الإسمنتي على هذا الارتفاع؟ ولماذا؟ ".

وفي قرية " سوننج" بمقاطعة " بيركشاير" على نهر " التايمز"، فوجئ الجميع بصندوق بريد على عمود أسفل جسر على نهر " التايمز".

وأضافت الصحيفة: إن مسؤولي شركة البريد الملكي البريطانية، عجزوا عن تقديم تفسير لوضع هذه الصناديق.

فيما خمن البعض، أن هذه الصناديق جزء من مشروع فني.








"سنجاب النينجا" وقفزة الموت الرائعة


نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تقريراً مصوراً حول ما وصفته بـ"سنجاب النينجا"، الذي ظهر في غابات "يوركشاير ديلز" البريطانية.

وتظهر تلك اللقطات كيف يقفز السنجاب الأحمر الصغير بخفة ورشاقة في الهواء بين الأشجار في قفزة يصل طول الواحدة منها إلى 12 قدماً.

وتتبع تلك المخلوقات المهددة بالانقراض في غابات "يوركشاير ديلز" مصور الحياة البرية البريطاني المحترف "سيمون فيليبوتس".

وقال فيليبوتس: "كان يقفز السنجاب بين أشجار الصنوبر بخفة ورشاقة غير طبيعية، فيما يشبه بقفزة الموت، حيث يمكن أن يفقد حياته في أي لحظة، ولكن شغف الحياة يبدو أنه كان أقوى بالنسبة له، كما لو كان طائراً".

وتابع قائلاً: "كانت متابعته أكثر الأمور إثارة في حياتي، لم أكن أتوقع أن تكون قفزاته بتلك الروعة، لقد كان نشاطه لا يضاهى ولا يمكن مقارنته بأي حيوان آخر، بل يمكن مقارنته فقط بمقاتلي النينجا".