الأربعاء، 23 أبريل 2014

الإخبارية اليومية




متخصصون يناقشون 40 دراسة للارتقاء بخدمة ضيوف الرحمن ‏
ولي العهد يفتتح الملتقى العلمي 14 لأبحاث الحج والعمرة والزيارة.. غداً


عبدالله الراجحي- سبق- مكة المكرمة:

يفتتح ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ظهر غدٍ، الملتقى العلمي 14 لأبحاث الحج والعمرة والزيارة، برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود آل سعود.

وينظم الملتقى معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة في قاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بمقر جامعة أم القرى بالعابدية.

ويحظى الملتقى بمشاركة عدد كبير من الباحثين والمختصين من الجامعات والمعاهد السعودية والجهات الحكومية والخاصة من الجنسين، لبحث 40 دراسة وورقة علمية تركز على ستة محاور وتصب جميعها في صالح الارتقاء بخدمة ضيوف بيت الله الحرام.

وتشمل الدراسات الجوانب الإدارية، الإنسانية، البيئية، الصحية، الهندسية والعمرانية والنقل والحركة والتوعية والإعلام وتقنية المعلومات، وما يرتبط بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

وتهدف هذه المساعي إلى تبني الرؤى المستقبلية لولاة الأمر فيما يتعلق بتطوير منظومة الحج والعمرة تسهيلاً لأداء الفريضة لضيوف الرحمن ولتحقيق كل ما يحقق أمنهم وسلامتهم.

وقال مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس: "الملتقى يعتبر مناسبة علمية سنوية يلتقي فيها المختصون والمسؤولون والعاملون في مجال الحج والعمرة والزيارة لعرض خلاصة ما لديهم من أبحاث ودراسات ومقترحات وتبادل وجهات النظر والاستفادة من أحدث التقنيات العالمية والمستجدات العلمية من أجل التطوير المستمر والارتقاء بالخدمات المقدمة لقاصدي بيت الله العتيق والمسجد النبوي الشريف".

وأضاف: "المعهد يعمل على استقطاب الباحثين والمتخصصين في الجامعات والمعاهد البحثية السعودية والمهتمين بدراسات وأبحاث الحج والعمرة والزيارة، إضافة إلى العاملين في الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص لمناقشة الموضوعات والأبحاث والمستجدات المتعلقة بخدمات الحج والعمرة والزيارة".

وأردف: "نأمل أن يخرج الملتقى بتوصيات تخدم أعمال الحج والعمرة والزيارة وفقاً لتطلعات وتوجيهات القيادة الرشيدة الرامية إلى أن جعل الحج وخدماته صورة نموذجية وعملاً متفرداً يعكس الجهود والأعمال المباركة التي تقدمها المملكة العربية السعودية لرعاية قاصدي بيت الله العتيق أثناء أداء العمرة والركن الخامس من أركان الإسلام".

وتابع: "نشيد بما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين للمعهد من عناية واهتمام ونثمن حرصها الدائم على متابعة الأبحاث والدراسات التي يقدمها".

ورفع مدير جامعة أم القرى أسمى آيات الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على رعايته الكريمة لهذا الملتقى المهم ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على تشريفه افتتاح الملتقى الذي يعتبر أكبر تجمع سنوي يجمع المهتمين من الهيئات والإدارات الحكومية والأمنية والقطاع الخاص والخبراء والمتخصصين في مجال البحث والتطوير لخدمات الحج والعمرة والزيارة.

ودعا الله تعالى أن يبارك في جهود الحكومة الرشيدة وأن يسدد خطاها لما فيه الخير والصلاح للجميع وأن يديم على هذه البلاد نعمة الأمن والأمان والرخاء والازدهار.





افتتح المؤتمر العلمي الثاني لكلية الاقتصاد والإدارة بجامعة المؤسس
ولي ولي العهد: خادم الحرمين الشريفين حريص على اقتصاد السعودية

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:

 قال ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، إن خادم الحرمين الشريفين حريص على اقتصاد السعودية، وبيان ذلك جلياً من خلال تبوُّؤ السعودية موقعها بين دول العشرين.

وأضاف سموه عقب تدشينه المؤتمر العلمي الثاني لكلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبدالعزيز مساء اليوم، تحت عنوان "الاقتصاد الوطني التحديات والطموحات"، بأن خادم الحرمين الشريفين زخر بالعديد من أجل التقدم واستهداف خدمة المواطن وتحقيق رفاهيته؛ ومن هذا المنطلق جاءت الاستراتيجيات.

وبيّن الأمير مقرن أن القطاع الخاص شهد نقلة نوعية. وأوضح سموه أنه تم تشييد عدد كبير من المستشفيات والأبراج الطبية والجامعات والمدن الاقتصادية في عدد من مدن السعودية، وكذلك ما يشهده الحرمان الشريفان والمشاعر المقدسة. وأعرب سموه عن شكره وتقديره لجامعة الملك عبدالعزيز، خاصة كلية الاقتصاد والإدارة، على تنظيم هذا المؤتمر.

وألقى مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسامة صادق طيب كلمة، رحب فيها بسمو الأمير مقرن، وأعلن إطلاق كرسي بالجامعة باسم كرسي الأمير مقرن بن عبدالعزيز لإدارة الأزمات والكوارث، بمبلغ خمسة ملايين ريال، على مدى خمس سنوات.

ثم توالت الكلمات، واختُتم الحفل بتكريم سمو الأمير مقرن المشاركين في تنظيم المؤتمر.
حضر الحفل وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز والأمير فيصل بن ثامر بن عبدالعزيز ومحافظ جدة الأمير مشعل بن بن ماجد بن عبد العزيز وأمير منطقة مكة المكرمة الأمير مشعل بن عبدالله ومحافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد وعدد من الأمراء وأصحاب الفضيلة والمعالي.






فقيه: صحة المواطن من أولويات الملك.. وأتعهد بالشفافية والإفصاح عن كورونا
وزير الصحة المكلف خلال زيارته لأحد مرضى كورونا في مستشفى الملك فهد في جدة


"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض

تعهد المهندس عادل فقيه وزير الصحة المكلف بالتواصل مع المجتمع والإلتزام بالشفافية وإحاطته بنتائج المتابعة والمراجعة التي تعمل عليها وزارته في الوقت الراهن.

وقال عادل فقيه عبر حسابه الشخصي "أشكر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على تكليفي بتولي مهام وزير الصحة شاكراً لمقامه الكريم ثقته الغالية. ومؤكدا حرصي على بذل كل ما أستطيع لأكون محلاً لهذه الثقة وأهلاً لحسن ظنه".

وأضاف : قد عدت قبل قليل من زيارة لمستشفى الملك فهد بجدة لتفقد حالات الإصابة بفيروس كورونا شملت عددا من المرضى بما فيهم زملاء من منسوبي وزارة الصحة والمواطنين. واستمعت لإيجاز من الفريق الطبي المشرف على علاج الحالات ولمن زرتهم من المصابين. ولقد سرني أن بعض المصابين تماثل للشفاء ولله الحمد وإن كانت هناك عدة حالات أخرى حرجة لاتزال تخضع للعلاج والمتابعة بشكل متواصل. وانطلاقا من حجم هذه المسؤولية فإنني أؤكد على التزامي التام بما يلي :

أولا : نتعهدُ - زملائي وأنا - بالتواصلِ الدائمِ مع المجتمع وإحاطته بنتائجِ المتابعة والمراجعة التي تعمل عليها وزارة الصحة في الوقت الراهن.

ثانيا : أؤكد على حرصي على الالتزام بمبدأِ الشفافية والإفصاح مع وسائل الإعلام وكافة أفراد المجتمع وتوفير إمكانية الوصول إلى المعلومات في الوقت المناسب بيسر وسهولة وذلك ليس فقط لأن من حقِّكم علينا الحصول على هذه المعلومات بل أيضا لكونِكم مساهمين معنا في التغلب على هذا التحدي الصعب حيث أن تضافر جهود المهتمين وأفراد المجتمع كافة مع الوزارة لن يتحقق إلا بتوفر المعلومات الصحيحة لديهم.

وختاما أؤكد على أن صحة وسلامة هذا المجتمع تتصدَّرُ أولوياتِ خادم الحرمين الشريفين "والذي وجهني بأن لا تدّخر وزارة الصحة جهدا في سبيل توفير ما يحقق صحة المواطن وسلامته. مؤكدا لي بأن صحة المواطن وسلامته هي أغلى وأعز ما في الوطن. ومرة أخرى أودُّ أن أتوجه بالشكر لسيدي خادم الحرمين الشريفين "حفظهُ الله" على ثقته الغالية وأؤكد على التزامي بالعمل جنباً إلى جنب معكم لنتغلَّبَ معاً على هذه التحديات.





الضويحي: مشاريع إسكانية بحجم 125 ألف وحدة بالسعودية

الضويحي خلال ملتقى الإسكان
الرياض – واس


أكد وزير الإسكان السعودي الدكتور شويش الضويحي، انتهاء الوزارة من تنفيذ 11 مشروعاً لبناء وحدات سكنية في أحياء سكنية مكتملة الخدمات، وجاري تنفيذ 33 مشروعاً مماثلاً في العديد من مناطق المملكة.

وفيما يخص مشاريع تطوير الأراضي السكنية، وتزويدها بشبكات البنية التحتية، قال الوزير على هامش ملتقى الإسكان إن الوزارة تنفذ 13 مشروعاً تستوعب ما يزيد على 59 ألف وحدة سكنية، بطاقة استيعابية تبلغ أكثر من 125 ألف وحدة سكنية.

وتحدث عن تطوير آلية تحديد الاستحقاق والأولوية لطلبات السكن لتكون أداة لتنفيذ تنظيم الدعم السكني، ووصول الدعم السكني لمستحقيه، مشيدا بسرعة إقرار التنظيم من مجلس الوزراء وإنشاء الوزارة بوابتها الإلكترونية إسكان لاستقبال ومعالجة كافة طلبات الدعم السكني وإطلاقها على شبكة الإنترنت بعد 60 يومًا من إقرار التنظيم حسب الموعد المقرر.

وأشار إلى أن البوابة استقبلت طلبات المواطنين بشكل تقني ميسر، وأثبتت التقارير الفنية التي ترد للوزارة مدى الكفاءة العالية للمنظومة الإلكترونية على الرغم من الأعداد الكبيرة للمتقدمين في بداية الإطلاق.

واشار الضويحي إلى تعاون وزارة الإسكان مع المطورين العقاريين، إلى جانب استعراض ما تم بشأنه في مشروع سوق الإسكان الإيجاري.

وأفاد أن عدد المتقدمين للبرامج الإسكانية وأعداد المستحقين وآلية توزيعها سيتم الإعلان عنها بعد التحقق والتدقيق، مبينًا أن برنامج الإيجار قد اكتمل ولم يواجه أي عقبات.

وكشف الوزير أن التوزيع في منطقة جازان سيتم قريبًا، مؤكدا فتح التسجيل مبكرًا.

وذكر أن الوزارة ستستلم قبل حلول شهر رمضان عدة مشاريع أخرى، مؤكدا أن الوزارة لا تقوم بشراء الوحدات السكنية الجاهزة، بل تدعم المواطن ليقوم بتوفير المسكن المناسب لنفسه.





السعودية: أضخم محطة تحلية للمياه بـ27 مليار ريال

الثلاثاء 22 جمادي الثاني 1435هـ - 22 أبريل 2014م
الوزير عبدالله الحصين خلال حفل تدشين محطة راس الخير

الدمام - واس


دشن وزير المياه والكهرباء السعودي، المهندس عبدالله الحصين، رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة اليوم مشروع بدء إنتاج وضخ المياه المحلاة وتوليد الطاقة الكهربائية في مشروع محطة تحلية رأس الخير (المرحلة الأولى).

وقال الوزير خلال مؤتمر صحافي عقد بعد التدشين إن هذا المشروع تبلغ تكلفته الإجمالية أكثر من 27 مليار ريال، ويعد أكبر محطة ضخ تنشأ حتى الآن في تاريخ التحلية بطاقة كهربائية، حيث تبلغ 2400 ميغاوات، 1،025،000 مليون متر مكعب ستغذي شركة معادن بحوالي 1350 ميغاوات، 1050 ميغاوات لشركة الكهرباء 200 ميغاوات ستستخدم في المحطة بمجموع 2600 ميغاوات.

أما من ناحية المياه فسيتم تقسيمها إلى ثلاثة أقسام: 800 ألف لمدينة الرياض، 100 ألف للمناطق الداخلية الوشم وسدير والمجمعة والزلفي والغاط، وسيكون هناك ضخ عن طريق أنابيب جديدة لأول مرة للمزاحمية مئة وضرما والقوعية والخرج، كما سيكون هناك 100 ألف متر مكعب لمحافظات شمال المنطقة الشرقية تشمل حفر الباطن والقيصومة والقرية العليا وتغطي نطاق واسع كما أنها ستغير جذرياً في الكيف والكم في المناطق.
مشاريع لا تتوقف


وقال الوزير الحصين إن عجلة المشاريع لا تتوقف حيث تم توقيع ثلاثة عقود كل يوم عمل لمشاريع المياه والكهرباء، فهناك كم هائل من المشاريع ولدينا محطات قيد الإنشاء منها محطة ينبع المرحلة الثالثة ويبلغ إنتاجها 550 ألف متر مكعب، وتغذي كافة المحافظات القريبة منها، ولدينا محطة ستكون موزعة بين رابغ وجدة بطاقة مليون متر مكعب وتغذي جدة والمحافظات القريبة منها.

وتحدث عن مشروع في المنطقة الشرقية بطاقة مليون ونصف متر مكعب ستغذي للرياض وبديل محطة الجبيل المرحلة الثانية وستضاعف الإنتاج للمنطقة الشرقية، مؤكداً إجازة مجلس الوزراء لدعم المؤسسة خارج ميزانيتها حيث اشتملت الميزانية الحالية على مشاريع بقيمة 16 مليار ريال.

ووافق المجلس على دعم المشاريع التي يجري تنفيذها بمبلغ 33 مليار ريال تشمل محطات وخطوط أنابيب، بحسب الوزير الذي أوضح أن محطة الشقيق لم تبلغ طاقتها إلى الآن فلدينا محطة الشقيق للمرحلة الثانية بضخ ما يقارب 220 ألف متر مكعب، ولدينا مصدران من المسطحات المائية الكبيرة وهي سد بيش والذي يبلغ إنتاجه 170 مليون متر مكعب يعادل إنتاج محطة الشقيق لمدة خمس سنوات، إضافة إلى سدي عتود ومرضه في منطقة عسير، ونستطيع أن نشغل من المصادر السطحية 150 ألف متر مكعب.
خطة لخصخصة تحلية المياه


وأشار الوزير الى خطة لتخصيص المؤسسة العامة لتحلية المياه معتمدة مسبقاً، وهي الآن لدى المجلس الاقتصادي الأعلى، وسيتحقق شيء منها، مؤكداً أن الوزارة والمؤسسة تسعيان بصفة مستمرة لإيجاد مخزون استراتيجي للمياه.

وذكر أن مدينة جدة تحتفظ بثلاثة ملايين متر مكعب ويستفاد منها أثناء الحالات الطارئة أو توقف الإنتاج في إحدى محطات التحلية، حتى لا يتأثر المستهلك بالانقطاعات المفاجئة، مضيفاً أن مدينة الرياض تحتفظ بخمسة ملايين متر مكعب وهو يغطي جزءاً من الاستهلاك.

ولفت إلى أن نسبة المقاولين السعوديين العاملين في المشروع لا بأس بها وتصل الى 30%، موضحاً أن الأنابيب التي يستخدمها المشروع مصنوعة محلياً، وأن المقاولين السعوديين من الباطن، عدا عن استعانة المؤسسة بشركات عالمية نظراً لأن هذه الصناعة تحتاج الى الكثير من التخصصات الفنية التي نفتقدها في المقاول السعودي.
آبار الرياض


وفيما يتعلق بتوزيع الماء وحصة الرياض من المياه المحلاة من الشرقية أفاد بأن مدينة الرياض لا يوجد لديها بحر فطبيعي أن تكون التحلية من المنطقة الشرقية، والمنطقة الشرقية أخذت 500 ألف متر مكعب من مشروع الجبيل والخبر 1 والخبر 2 كذلك، ما يعادل بالمجمل مليون متر مكعب من المياه المحلاة توزع في المنطقة الشرقية.

وتطرق الى المشروع الجديد الذي تم اعتماده وهو جبيل 4 والذي سيكون جزء منه للشرقية، وهذا لا يعني أن الرياض تحصل على جميع الحصة من تحلية الشرقية بل إن الرياض 50% منها مياه جوفية.

وبين أن القيمة الإجمالية للمحطة تبلغ أكثر من 27 مليار ريال 30% من القيمة من نصيب شركات وطنية متخصصة في مجال صناعة الأنابيب والتمديد والأعمال المدنية والمحولات.

وأضاف أن ترسية أي مشروع على الشركات الأجنبية العالمية لا يجري إلا بعد أن تتعهد بمنح الشركات الوطنية جزءاً من تنفيذ تلك المشاريع.






قال: سنستنفر كافة الجهود المحلية والعالمية للسيطرة على الوضع
فقيه: 20 خبيراً عالمياً سيصلون المملكة بعد أيام لبحث "الكورونا"

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
كشف ‏وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه أن الوزارة ستستنفر كافة الجهود المحلية والعالمية لبذل كل ما يمكن تحقيقه للسيطرة على الوضع الحالي الذي يخص فيروس كورونا وتقديم الخدمات بمستوى عالمي, مبيناً أنه في خلال أيام قليلة سيحضر إلى المملكة أكثر من 20 خبيراً عالمياً من مختلف مناطق العالم للتواصل مع الخبراء المحليين في المملكة ومراجعة كل ما قامت وتقوم به الوزارة ونقده وتزويدنا بمقترحات وإضافات نستطيع تحسين الوضع.

وأكد فقيه - عقب الاجتماع الذي عقده بعد ظهر اليوم بمكتبه بجدة مع قياديي الوزارة - أن التواصل يشمل كافة دول العالم أمريكا وأوروبا والشرق الأقصى وكل مجال تجد فيه الوزارة الخبرة والمعرفة التي يمكن الاستفادة منها .

ووعد الوزير الصحفيين خلال أيام قليلة بالجلوس معهم في مؤتمر صحفي يجيب فيه على كل التساؤلات معللاً عدم إجابته لكافة الأسئلة بأن تسلمه للوزارة ومهام العمل لم يمض عليها سوى ساعات قليلة مؤكدًا أنه سيتم التواصل مع كل وسائل الإعلام ومع أفراد المجتمع بشفافية مطلقة وسنعلن كل التفاصيل فيما يخص الخطط الإضافية التفصيلية التي ستقوم الوزارة بتدعيمها ودعمها من قبل خادم الحرمين الشريفين والذي يؤكد دائماً أن صحة وسلامة المواطن هي أعز وأغلى ما في هذا الوطن وتوجيهاته كانت واضحة وتنص على أن لا نترك ولا ندخر جهداً ولا مالاً يمكن إنفاقه أو بذله لتحقيق صحة المواطن وسلامته، مشيراً إلى أنهم مؤتمنين عليه, قائلاً: "أنا مطمئن إن شاء الله ".






توجه لتعويض المنشآت المتعاقدة مع الدولة عن الـ2400 ريال رسوم رخص العمل


ذكرت مصادر صحفية؛ أنه سيصدر خلال الأسابيع المقبلة، قرار يقضي بتعويض المنشآت المتعاقدة مع الدولة، عن المقابل المالي لرخص العمل للعمالة الوافدة والبالغ قيمتها 2400 ريال سنوياً، وذلك بعد توصية من لجنة حكومية بتعويض المتعاقدين.
وأوضحت المصادر؛ أن آلية التعويض تنص على تعويض المتعاقدين عن العقود التي فتحت مظاريف منافستها قبل تطبيق قرار رفع الرسوم في الأول من محرم 1434 هـ، ولا يشمل التعويض العقود التي فتحت مظاريف منافستها بعد تطبيق القرار، على اعتبار أن هؤلاء المتعاقدين قد احتسبوا رسوم تكلفة الرسوم في عروضهم المقدمة للمنشآت الحكومية.
وكان قرار رفع رسوم رخصة العامل الوافد إلى 2400 ريال، كبَّد الكثير من المتعاقدين مع الدولة خسائر كبيرة، ما ساهم في زيادة أعداد المشاريع المتعثرة، وطالبت شركات القطاع الخاص حينها بتعويضها عن العقود الجاري تنفيذها، إلا أن وزارة المالية كانت أوصدت الباب أمام الجهات الحكومية لتعويض مقاوليها.
جدير بالذكر أنه تم تشكيل لجنة حكومة، للنظر في الآلية الأنسب لتعويض المتعاقدين مع الدولة عن رفع رسوم رخص العمل، ومن المنتظر أن يصدر قرار خلال الأسابيع المقبلة يقضي بتعويض المتعاقدين مع الدولة عن هذه الرسوم.
المصدر: صحيفة الرياض





"الشورى": مشروع لإلزام الجهات الحكومية باستخدام اللغة العربية بجميع أعمالها وفي المحافل الدولية


بحث مجلس الشورى اليوم (الثلاثاء) مشروعاً مقترحاً لـ "نظام حماية اللغة العربية بالمملكة" يفرض على الجهات الحكومية وغير الحكومية استعمال اللغة العربية بجميع أعمالها داخل المملكة وخارجها، بهدف الحفاظ على الهوية.

ويُلزم المشروع الجديد - الذي خرج عبر توصيات لجنة خاصة - جميع الجهات بالتحدث باللغة العربية في المحافل الدولية وفي الاجتماعات واللقاءات الرسمية سواء كان ذلك داخل المملكة أو خارجها.

وطالب النظام الجديد المدارس الأجنبية بتضمين مناهجها برنامجاً خاصاً باللغة العربية، مشددا على ضرورة دعم "مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية" مالياً وإدارياً على نحو يمكنه من تحقيق أهداف مشروع نظام حماية اللغة العربية المقترح.

من جهته، طالب أحد الأعضاء في مداخلة له بضرورة دراسة مخرجات مناهج اللغة العربية والإشراف على معلمي اللغة العربية وكذلك المترجمين، لافتاً إلى أن حماية اللغة العربية لا بد من ضمان تقديمها بالشكل المطلوب في الجهات التعليمية.






طالبوا كل من لديه معاملات بتقديمها لمكتب محاميه
إعلان ورثة الأمير سلطان بن عبد العزيز لإبراء ذمته والقضايا العالقة

سبق- الرياض:
طالب ورثه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز "رحمه الله" كل من لديه معاملات أو مستندات أو معلومات تخص أعمال المكتب الخاص أو رئيس الشؤون الخاصة السابق عبدالمحسن بن عبد الرحمن المحيسن أو أي من وكلاء معاليه أن يتقدم بها إلى مكتب المحامي محمد الضبعان وشركاه محامون ومستشارون قانونيون بالتعاون مع مكتب المحاماة الدولي ايفرشيدسEversheds .

وجاء إعلان ورثة الأمير سلطان رحمه الله من خلال إعلان تم نشره في كل الصحف المحلية، وذلك رغبة منهم في إبراء ذمته، نظراً لوجود كثيرٍ من الملفات والقضايا العالقة والتي لها علاقة بالشؤون الخاصة بسموه خلال الفترة الماضية.

ووفقاً للإعلان الذي تم نشره أهاب ورثة الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله بالتواصل مع مكتب المحامي محمد الضبعان وشركاه للمحاماة سواء كان كتابياً أو من خلال الاتصال على الهاتف هاتف : 0114844448فاكس : 0112816611 إيميل :Mysecretary@aldhabaan.eversheds.com

وتأتي هذه الخطوة حرصاً من ورثة الأمير الراحل رحمة الله عليه لإعطاء كل ذي حقٍ حقه وكذلك إبراء لذمة المغفور له رحمه الله رحمة واسعة .





في افتتاح المؤتمر العالمي الثاني لمكافحته بالمدينة
بالصور.. المفتي العام: الإرهاب مرض فتاك وأصحابه فئة باغية خاطئة


خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة (تصوير: فايز الزيادي):
 أكد سماحة المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، أن السعودية كانت من أولى الدول الموقعة على مكافحة الإرهاب والتصدي له، وسعت إلى تحذير المجتمع الدولي من الإرهاب وخطره، مشيراً إلى أنه مرض فتاك، وأصحابه فئة باغية خاطئة، استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله، وزين لهم الباطل.

جاء ذلك في كلمة مسجَّلة له مساء أمس، في حفل افتتاح المؤتمر العالمي الثاني لمكافحة الإرهاب، الذي تنظمه الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة تحت عنوان "مراجعات فكرية وحلول عملية"، وافتتحه وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- ويستمر ليومين.

وقال الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ: "إن للمؤتمر دوره الفعال وآثاره الحسنة في بيان حقيقة الإرهاب وتحذير الناس من شرّه". مؤكداً أن السعودية خطت خطوات عديدة في مكافحة الإرهاب وتصويره على الحقيقة لتحذير الناس منه، وإرشادهم إلى أن هذا الداء العضال لا يريد للأمة خيراً، وإنما هدفه الفساد والإفساد.

وأردف سماحته قائلاً: "وحقيقة الإرهاب التعدي على الناس بسفك الدماء وهتك الأعراض ونهب الأموال وتهديد الأمن والاستقرار، وهو فساد حق فساد، والقرآن حذّر من الإقدام على قتل النفس المعصومة، والمسلم حقًّا من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمؤمن من أمنه الناس على أموالهم وأرواحهم وأعراضهم".

وقال سماحته: "إن السعودية حاربت الإرهاب من خلال المكافحة الأمنية، ومن خلال محاصرة خلاياه، وفي الجانب الوقائي من خلال المناصحة والرعاية، والعفو عمن تراجع عن فكره وعلم خطأه وأعلن توبته وتخلى عن هذا المبدأ السيئ، ومن خلال السعي لمحاربته ببرامج وزارة التعليم العالي في الجامعات، وتحصين الشباب ضده وبيان أضراره ومساوئه، وإصدار البيانات والقرارات التي تجرّمه وتبيّن أخطاره".

وحث سماحة المفتي "على تقوى الله في أنفسنا، وعلى أن نتعاون جميعاً مع قيادتنا في مكافحة الإرهاب، وأن نعلم أن هذا الإرهاب لا دين له، وأن قلب المؤمن يبغضه"، سائلاً المولى العلي القدير أن يوفق خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد، وأن يعينهم على مكافحة الإرهاب واستئصاله.

وكان الدكتور العنقري قد استعرض قبيل الافتتاح الوقفة التي نظمها طلاب الجامعة، وشارك فيها أكثر من 1000 طالب، يمثلون أكثر من 200 جنسية ولغة من مختلف بلدان العالم، حاملين لافتات بلغاتهم يُعلنون فيها إدانتهم للإرهاب والتطرّف.

وفي كلمته في بداية الحفل أكد مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور عبد الرحمن بن عبدالله السند أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله ورعاه- هو الرجل الأول لمكافحة الإرهاب وصاحب المبادرات الكبرى لمكافحته، مشيراً إلى أن السعودية تبوّأت مكان الصدارة في العالم في مكافحة الإرهاب مكافحة أمنية وفكرية.

وبيّن أن المؤتمر يأتي في إطار سلسلة جهود السعودية الفكرية والأمنية؛ إذ انطلقت برامج وفعاليات وخطط ومناهج لردّ من تورط في العمليات الإرهابية إلى الحق.

وأفاد بأن الإحصاءات جاءت لتعلن أن أكثر من 90 بالمائة ممن خضعوا لبرنامج الأمير محمد بن نايف للمناصحة عادوا إلى رشدهم، ورجعوا إلى طريق الإسلام الصحيح ومنهجه، وأصبحوا أدوات لمكافحة الإرهاب ومفاتيح خير في مجتمعاتهم.

وقال: "الجامعة تنظم هذا المؤتمر العالمي، وهي جامعة فيها طلاب ينتمون لأكثر من 160 جنسية من العالم، ينقلون ما تعلموه في هذه الجامعة إلى بلدانهم كافة، وسينقلون عن الجامعة أن الإرهاب عدو للحياة والدين". مشيراً إلى أن "مبادرات الخير أثمرت رؤية هذا التفاعل الكبير من شرائح المجتمع كافة".

وذكر مدير الجامعة الإسلامية أن طرح إنشاء كرسي بحثي عن المراجعات الفكرية تكفل به مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل.

وألقى عميد معهد البحوث والدراسات الاستشارية الدكتور سليمان بن عبدالله الرومي قصيدةً بعنوان "أرض المجد".

وألقيت كلمة الضيوف والمشاركين في المؤتمر، ألقاها نيابة عنهم قاضي قضاة الأردن وخرِّيج الجامعة الإسلامية الدكتور أحمد محمد هليل، قال فيها إن خادم الحرمين الشريفين تحدث حديث حكمة وبصيرة، وحذر من مخاطر التطرّف والتكفير التي تقود إلى التفجير والتدمير.

وأضاف: "المؤتمر استشعر أن الحاجة ماسة لعمل مراجعات فكرية علمية وحلول واقعية عملية دراسة وتحليلاً وتأصيلاً وتفصيلاً من خلال مؤتمر تحليل تأصيلي يشخّص الداء ويقدّم الدواء مع دوام الإشراف والمتابعة، ويضع استراتيجية وقائية علمية وعملية على بصيرة ورؤى إيمانية".

وفي نهاية الحفل دشّن وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري إلكترونياً عدداً من مشروعات الجامعة، شملت: الموقع الفرنسي للجامعة على شبكة الإنترنت الذي جاء خدمة للناطقين بهذه اللغة التي تعد من أكثر اللغات في العالم من حيث عدد الناطقين، وموقع قاعدة بيانات عمادة شؤون الخريجين الذي يهدف للتواصل مع خريجي الجامعة في جميع أنحاء العالم، ومشروع متابعة الخطة الاستراتيجية للجامعة، وهو نظام ذكي يشتمل على المعلومات المتغيرة ليوفر مراقبة أداء الخطة الاستراتيجية في جميع قطاعات الجامعة.

يُذكر أن 29 باحثاً وباحثة من السعودية ومصر والجزائر والأردن والعراق والبحرين والمغرب وماليزيا يشاركون في أعمال المؤتمر، ويحضره نخبة من المسؤولين والعلماء والمفكرين والإعلاميين؛ بهدف بناء استراتيجية علمية برؤية إسلامية للمعالجة الفكرية للإرهاب من خلال التعرف على نقاط القوة والضعف وفرص النجاح والمخاطر المحيطة بكل مراجعة فكرية أو جهد دعوي أو رؤية أو آلية جديدة معززة لإعادة المنحرفين، ودرء الخطر عن المستقيمين، وذلك بما يحقق الانتقال بالمعالجات الفكرية من مرحلة التنظير إلى مرحلة التطبيق.

كما يشهد المؤتمر جلسات للمراجعة الفكرية لستة ممّن تأثروا بالفكر التكفيري والإرهابي المتطرف سابقاً، وعادوا إلى منهج الصواب بعد جهود المناصحة وإعادة التأهيل، وسيتحدثون عن تجربتهم في الخروج من نفق الإرهاب المُظلم.





"هدف": مكافأة التوطين تصل لـ 10 ملايين للمنشأة الواحدة والصرف خلال 5 أيام

أوضح مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية إبراهيم آل معيقل، أن برنامج "مكافأة أجورالتوطين" الذي يقدم مكافآت للمنشآت التي تزيد فيها نسب التوطين، يعد مشاركة من الدولة في تحفيز منشآت القطاع الخاص لزيادة التوطين، بهدف دعم الاستقرار الوظيفي للسعوديين.

وحول آلية صرف الدعم للمنشآت المستفيدة من البرنامج، أوضح آل المعيقل خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم للإعلان عن إطلاق البرنامج بالتزامن الحملة الوطنية "لأنك تقدر"، أن الدعم يصرف آلياً بعد زيارة المنشأة للصندوق مرة واحدة وتسجيل بياناتها، ومن ثم المتابعة إلكترونياً،على أن يجري التحديث كل 6 أشهر.

تابع آل معيقل، بأن المنشآت الواقعة في النطاق الأحمر مستثناة من الاستفادة من البرنامج، ولا تحتاج المنشآت المستفيدة لانتظار أمر الصرف بعد تزويد الصندوق بالفواتير والإشعارات اللازمة لإثبات الزيادة، حيث تصرف المكافأة خلال 5 أيام من تسجيل المنشأة في البرنامج.

وأوضح رئيس عام صندوق تنمية الموارد البشرية، أن نسبة الدعم تصل لـ5%، بالإضافة لاحتساب قيمة 15 ألف ريال كحد أعلى للرواتب التي تزيد عن تلك القيمة، مبيناً أن الحد الأعلى للمكافأة يصل لـ 10 ملايين ريال للمنشأة الواحدة.





منع المدارس الأهلية من فرض رسوم تسجيل على الطلاب

حذرت إدارة تعليم منطقة الرياض، جميع المدارس الأهلية والعالمية والأجنبية من فرض رسوم تسجيل على الطلاب، أو أية مبالغ إضافية عدا رسوم الدراسة، داعية أولياء الأمور للتبليغ عن المدارس التي تحصل منهم رسوم تسجيل، ليتم استرداد هذه المبالغ.

وأوضح مدير التعليم الأهلي والأجنبي، صالح الطريف، وفقاً لـ"الرياض"، أن على أولياء الأمور التأكَّد من وضوح بنود العقد المبرم بينهم وبين المدرسة، فيما يتعلق بالأمور المادية، ومدة العقد، وعدم ربط رسوم الفصلين الأول والثاني ببعضهما، حتى تكون العلاقة بينهم وبين المدرسة في أعلى درجات التفاهم.





تجاوزوا نسبة الغياب بدون عذر مقبول
حرمان 1558 طالباً من دخول اختبارات الليلي بالرياض

عيسى الحربي- سبق- الرياض:

 أصدرت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض قرارًا بحرمان (1558 ) طالبًا في المراحل المتوسطة والثانوية بالمدارس الحكومية والأهلية الليلية من دخول اختبارات الفصل الدراسي الثاني لهذا العام1434هـ/ 1435هــ .

وأوضح مدير إدارة تعليم الكبار بتعليم الرياض فهد ناصر الحقباني, أن عدم تمكين الطلاب من أداء الاختبارات الفصل الدراسي الثاني لهذا العام ، يأتي بسبب انقطاعهم أو تجاوز نسبة غيابهم 25 % من الأيام الدراسية الفعلية بدون عذر، سواءً كانت المدة متصلة أو متفرقة وهو الحد المسموح به, وذلك وفقِ اللائحة التنفيذية لنظام تعليم الكبار ومحو الأمية. 





"سار": الاعتماد على القطارات سيخفض استهلاك الوقود بنسبة 70%


أوضح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" رميح الرميح أن الاعتماد على شبكة الخطوط الحديدية، سيخفض استهلاك الوقود بنسبة 70%، وانبعاث ثاني أكسيد الكربون بـ75% وأبخرة أكسيد النيتروجين وغيرها من الجسيمات المتطايرة بـ50%.

وأضاف الرميح، وفقا لـ"الشرق الأوسط"، بأن زيادة الاعتماد على الخطوط الحديدية في جانبه الآخر سيرفع مستوى الأمن والسلامة، وذلك بتقليل الحوادث المرورية في الطرقات، عبر إيجاد وسيلة نقل جديدة، كما سيؤدي لخفض العمر الافتراضي للطرق، ولتقليل الاعتماد على العمالة الوافدة لقيادة الشاحنات.

جاء ذلك خلال توقيع مذكرة تفاهم لنقل المواد الخام والمنتجات بين شركة "سابك" والشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار".





اللجنة أعلنت صرف المبالغ المتبقية بقيمة 18 مليون ريال لـ 145 مساهماً
"المساهمات" تصرف مستحقات "الرابية" وتحذر من الشراء في الحسينية

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 دعت لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة مساهمي (مخطط الرابية بالدوادمي) التابعة لشركة صالح المحيميد للتطوير والاستثمار الصناعي إلى مراجعة إدارة المساهمة في الشركة لاستلام الشيكات التي صدرت بأسماء المساهمين بعد أن تم الانتهاء من الإجراءات المحاسبية والقانونية لصرف مستحقاتهم.

وأعلنت اللجنة اكتمال صرف المبالغ المتبقية من رؤوس أموال المساهمين بقيمة إجمالية ( 18,176,417) مليون ريال والتي تمثل 78% من حقوق المساهمين البالغ عددهم 145 مساهماً، بعد أن كانت قد سلمت المساهمين دفعة أولى من قيمة رأس المال البالغة نسبتها 22 %، مشيرة إلى أنه سيتم صرف أرباح المساهمين بعد الانتهاء من إفراغ الصك، كما يمكن زيارة الموقع الإلكتروني للجنة e.mci.gov.sa/ces، للاطلاع على تفاصيل المساهمة وإجراءات صرف المستحقات.

يذكر أن اللجنة ستعلن قريباً موعد بدء صرف حقوق المساهمين في مساهمة برج بكة المتمثلة في رأس المال والأرباح، ويتوقع أن تحقق نسبة عالية من الأرباح عطفاً على سعر البيع الذي بلغ أكثر من 127 مليون ريال.

من جهة أخرى، حذرت اللجنة من شراء أي قطعة في مخطط مساهمة أرض الحسينية بمكة المكرمة العائدة لموسى بن عبيد الحربي، والتي تنظرها اللجنة حالياً ويتم العمل على استكمال الجوانب النظامية والمحاسبية لتصفية المساهمة.




أكثر من مليار ريال تعويض لمساهمي المتكاملة السعودية

الثلاثاء 22 جمادي الثاني 1435هـ - 22 أبريل 2014م
الرياض- بدر العنزي


بصدور الأمر الملكي بتعويض المساهمين غير المؤسسين في شركة الاتصالات المتكاملة السعودية بثلاثين ريالا لكل سهم، يكون ملف حصص المساهمين غير المؤسسين المجمد قد تم إغلاقه.

وبحسب الأمر الملكي سيصل إجمالي ما ستدفعه وزارة المالية السعودية التي ستحل محل المساهمين غير المؤسسين، 1.05 مليار ريال كتعويض، مع العلم أن السهم يقف عند سعر 24.3 ريال، وهو سعر إغلاق يوم 6 فبراير 2013، أي أن سعر التعويض هو أعلى بـ23% من آخر سعر.

وكان الاكتتاب العام لشركة المتكاملة تم في مايو 2011، على 35 مليون سهم بسعر 10 ريالات للسهم، ثم اُدرج السهم في يناير 2012، والملفت أن السهم قفز بعد شهرين من الإدراج إلى أعلى مستوى في تاريخه مسجلا 53 ريالا.

وفي سياق متصل اعتبر محامي مساهمي المتكاملة والمختص في القضايا التجارية هشام العسكر في حديث لـ"العربية.نت" أن هذا القرار يأتي تلبية لمطالب المساهمين بسعر آخر إغلاق، مضافا اليه التعويض، مشيرا إلى أن مطالبهم ارتكزت على الدعاوى أمام الجهات القضائية واللجان المختصة والعليا.


محامي مساهمي "المتكامله" هشام العسكر

ورفع العسكر شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على هذه اللفتة الأبوية غير المستغربة منه، حيث إنه وفقا لنظام تصفية الشركات فإنه يتم الرجوع الى القيمة الدفترية لسعر السهم فقط، دون أي تعويض، مبينا أن القيمة الدفترية تتراوح بين ٩ إلى ١٠ ريالات للسهم الواحد.





خبير: مساهمو "المتكاملة" سيحصلون على أكثر من حقوقهم

الخبير في قطاع الاتصالات الدكتور عبدالعزيز غدير 


قال الخبير في قطاع الاتصالات الدكتور عبدالعزيز غدير في مقابلة مع قناة "العربية"، إن الأمر الملكي بتعويض مساهمي شركة "المتكاملة" السعودية غير المؤسسين يمنحهم أكثر من حقوقهم.

وأضاف غدير أن الجهات الرسمية وجدت أن إدارة الشركة لم تكن جادة في تشغيلها أو ممارستها أعمالها، ولهذا صدر أمر ملكي عام بإيقاف الشركة وتصفيتها.

وقال غدير "ملاك الشركة من المساهمين دخلوا القضاء، ولعل من حسن حظ المساهمين الأفراد أن التصفية تأخرت، ولعل وزارة التجارة رفعت التوصيات التي صدر على أساسها الأمر الملكي".

وأكد غدير أن وزارة المالية لن تتحصل إلا على 300 مليون ريال، فيما ستدفع تعويضات للمساهمين بنحو 1.05 مليار ريال، وقد تحملت الدولة أكثر من حقوق المساهمين غير المؤسسين، وأعلى من سعر الإغلاق.

ولفت غدير إلى أن الأمر الملكي غير مسبوق في السعودية أو الشركات المساهمة، حيث سبق وأن تم إيقاف شركات أخرى، إلا أن وجود مجموعة من التجاوزات من قبل موظفين حكوميين دفع باتجاه تعويض المساهمين.

وقال غدير "يجب أن لا تكون الحلول تطفئة نيران وفتح تحقيق ومساءلة ومعاقبة المتسببين من موظفي الدولة لتحقيق العدالة للحق العام بعد تعويض المساهمين غير المؤسسين أصحاب الحق الخاص.





الحوسني: "موبايلي" تستثمر 20 مليار ريال في السعودية

 


قال الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في شركة "موبايلي" في الرياض ثامر الحوسني، لـ"العربية" إن الشركة وضعت خطة واضحة للعمل من أجل الوصول إلى تقديم خدمات متميزة وتحقيق أرباح جيدة، وهو ما حقق لنا نموا مستمرا، حيث زادت البيانات 40% في الربع الأول من 2014، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.

وأكد أن إجمالي البيانات تشكل حوالي 38% من الإيرادات، وهي ذات هوامش ربحية. وبالنسبة لتوقعات نمو الشركة في العام الجاري، قال الحوسني إنه لا يمكن تحديد أرقام، لكن نمو البيانات مستمر، ونتوقع في نتائج كل ربع سنوي زيادة في الإيرادات.

وأشار الحوسني إلى أن نسبة العملاء "المفوترين" في موبايلي بلغت أكثر من 21% من إجمالي عملاء الشركة، مؤكدا أن هدف "موبايلي" هو زيادة العملاء "المفوترين" على مدار العام، ولدينا خطة عمل كبيرة لتحسين خبرة العملاء.

وأوضح الحوسني أن الأرباح المرجوة من التشغيل الافتراضي لن تكون كبيرة، سواء لمشغلنا أو للمنافسين الآخرين.

وحول توقيع اتفاقيتين للتمويل طويلتي الأجل مع شركتين سويدية وفنلندية بقيمة 3 مليارات ريال لتمويل شراء معدات، أشار الحوسني إلى أن الشركة قد وضعت في الحسبان إنفاق 20 مليار ريال خلال السنوات الخمس المقبلة في استثمارات رأسمالية في السعودية، مضيفا "لكن في المقابل سيكون جزء من المبلغ المرصود من التمويلات، وغالبا ما نحصل على أرخص تكاليف المرابحة شريطة أن تكون وفق الشريعة الإسلامية.

وكانت "موبايلي" أعلنت نتائجها المالية للربع الأول من العام الجاري، حيث بلغت الإيرادات 6.2 مليار ريال، مقابل 5.6 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 12%، ومقابل 7.2 مليار ريال للربع السابق وذلك بانخفاض قدره 13%.

وارتفع هامش إجمالي الربح إلى 50%، مقابل 48% للفترة المماثلة من العام السابق. وجاء هذا الارتفاع كنتيجة لتحسن الكفاءة التشغيلية للشركة وتحسن هيكل الإيرادات.

وسجل هامش الربح قبل خصم الاستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة 36% مقابل 35% للفترة المماثلة من العام السابق، ومقابل 35% للربع السابق. وقد بلغ صافي الربح للربع الأول 1.4 مليار ريال، مقابل 1.3 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 4%.

ويعود سبب الارتفاع في إيرادات الربع الأول إلى ارتفاع إيرادات قطاع الأعمال والتي تشمل خدمات الاستضافة وارتفاع إيرادات البيانات، إلى جانب ارتفاع إيرادات الخطوط المفوترة نتيجة زيادة عدد المشتركين وإيرادات مبيعات الأجهزة.




رئيس لجنة المواشي ينفي ما أشيع عن نقلها لفيروس "كورونا"
"الجابري": الإبل تتلقى التطعيمات قبل وصولها إلى السعودية

سبق- جدة
 كشف رئيس لجنة تجار المواشي بالغرفة التجارية الصناعية بجدة، سليمان بن سعد الجابري، أن ميسور قطاع المواشي الحية يخضع لرقابة صحية صارمة قبل الشحن من بلد المنشأ، مشيراً إلى فحص تلك المواشي بعد وصولها إلى ميناء جدة الإسلامي.

ونفى "الجابري" ما أشيع مؤخراً عن وجود علاقة بين الإبل وفيروس "كورونا"، وقال: "وزارة الزراعة تلزم جميع المستوردين وتجار المواشي باستيفاء كامل الشروط الصحية والفحوص البيطرية بالنسبة لكافة المواشي المستوردة بما فيها الإبل، وذلك أثناء وجودها في موانئ التصدير، وإعطائها كافة التطعيمات المطلوبة".

وأضاف رئيس لجنة تجار المواشي بغرفة تجارة جدة: "المواشي تخضع لفحوص بيطرية بعد وصولها إلى موانئ المملكة وحتى أثناء وجودها على السفن القادمة، ولا يسمح بدخول أي مواشٍ تعاني من أمراض بيطرية أو فيروسات تضر بصحة المستهلك، أو تنقل العدوى للإنسان".

وأكد "الجابري" أن وزارة الزراعة وفرت كافة التطعيمات اللازمة للمواشي حيث يتم إعطائها بصفة دورية، مشدداً على خلو المواشي الحية وخاصة الإبل من فيروس "كورونا".

وقال: "التنسيق مستمر مع الأخوة المصدرين في دولتي السودان والصومال للتأكيد على تطعيم الإبل وخلوها من الفيروسات التي تضر بصحة الإنسان".

وأضاف: "كافة المستوردين والتجار حريصون كل الحرص على سلامة المواشي المستوردة وضمان خلوها من أي مرض حرصاً على سلامة المستهلك في المملكة، ونطمئن الجميع على أن الإبل المستوردة والحية في السعودية تخضع لرقابة شديدة وصارمة بمعرفة الحجر البيطري في موانئ المملكة".





دعا لاجراء أبحاث على مادة "القسط "الموجودة في العود الهندي
الشيخ الشايع: حديث نبوي قد يكشف سر علاج فيروس "كورونا"

خالد علي- سبق:
 دعا الباحث السعودي المتخصص في شؤون السنة النبوية وزارة الصحة ومركز الأبحاث التخصصي بالمملكة، الدكتور خالد الشايع، إلى إجراء أبحاث على مادة "القسط " الموجودة في العود الهندي ودراسة تأثيراتها المحتملة على فايروس "كورونا"، مستنداً في دعوته إلى حديث نبوي شريف يشير فيه إلى فوائد مادة القسط.

وقال "الشايع" في تصريحات لموقع "سي إن إن": "الحديث النبوي ورد في "كتاب الطب" بصحيح البخاري وجاء فيه عن النبي محمد "عليه الصلاة والسلام" أنه قال "عليكم بهذا العود الهندي؛ فإن فيه سبعة أشفية، يستعط به من العذرة، ويلد به من ذات الجنب".

وأضاف: "الأطباء أشاروا إلى فوائد المادة في إدرار البول ودفع السموم وقتل الدود في الأمعاء، إلى جانب فوائد أخرى".

وأردف: "مادة القسط موجودة في ساق نبتة العود الهندي ويمكن أن تجفف وتطحن، وهي صنفان، بحري وهندي، ويمكن للإنسان استخدام المادة عبر عدة طرق، مثل المراهم والكمادات والشراب والتبخير والسعوط "الشم".

وتابع "الشايع": "الرابط المحتمل الذي قد يفتح الباب أمام استخدام هذه المادة في علاج "كورونا"، في حالة ثبوت فائدة ذلك، يتعلق بالأعراض المشتركة بين "ذات الجنب" والفيروس الجديد، وكذلك الحمى والسعال والنخس وضيق النفس ومشاكل الجهاز التنفسي والبلغم".

ورداً على سؤال بشأن إمكانية تشكيك البعض فيما يعرف بـ"الطب النبوي"، قال "الشايع": "المعترض على موضوع السنة النبوية ليس متخصصاً، والمشكلة أن من يتقدم للرد على هذه القضايا العلمية هم الجهال".

وأضاف: "أنا هنا أؤكد أنني لست طبيباً ولا معالجاً، وأريد فقط إجراء الأبحاث على هذه المادة لأنها كنز كشف عنه نبينا الذي لا ينطق عن الهوى".





“الأردن” تعلن تسجيل إصابة سعودي بفيروس كورونا




أعلنت وزارة الصحة الأردنية –الثلاثاء- تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا، لمريض سعودي يبلغ من العمر (25) عاماً، في إحدى المستشفيات الخاصة الأردنية.

وقال مدير الأمراض السارية في وزارة الصحة -الدكتور محمد العبداللات- لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن المصاب السعودي كان يتلقى العلاج في إحدى المستشفيات، وكان يعاني -حسب سيرته المرضية- من حالة التهاب رئوي.

وأضاف أنه تم أخذ عينة بلعومية أنفية من المصاب، وشخصت في مختبرات الوزارة، وكانت النتيجة إيجابية بفيروس كورونا -أي تسجيل حالة إصابة بالمرض- لافتاً إلى أن الوضع الصحي للمصاب مستقر، ولا يحتاج لجهاز تنفس اصطناعي.

وأوضح العبداللات أن فريقاً متخصصاً من مديرية الأمراض السارية، قام -فور ظهور النتائج المخبرية- بإجراء الاستقصاء الوبائي اللازم، والإشراف على تطبيق إجراءات ضبط العدوى في المستشفى، وتحديد المخالطين للحالة المصابة.




وكالة إيران الرسمية: الشهري وجّه له الدعوة لزيارة الرياض
رفسنجاني للسفير السعودي: الأعداء يفرحون بقتال المسلمين


سبق- متابعة:

 دعا الرئيس الإيراني السابق، ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام، علي أكبر هاشمي رفسنجاني، إيران والسعودية إلى ترتيب علاقاتهما، معتبراً أن ذلك سيدفع الدول الإسلامية ككل إلى تحسين الروابط بينها، وذلك خلال زيارة نادرة قام بها السفير السعودي في طهران، شدد خلالها المسؤول الإيراني على "فرح أعداء الإسلام" بقتال المسلمين.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن رفسنجاني إشارته إلى "مكانة إيران والسعودية في المنطقة" مؤكداً ضرورة "تعريف وتنظيم معيار لتعاون العالم الإسلامي في ضوء أن الخلافات تؤدي للمزيد من زعزعة الأمن الإقليمي وتضييع إمكانيات الدول الإسلامية."

وخلال استقباله السفير السعودي الجديد في طهران، عبدالرحمن بن غرمان الشهري، لفت رفسنجاني إلى "تاريخ وجغرافيا إيران والسعودية في المنطقة" وأضاف أنه "لو تناسق البلدان في قضايا المنطقة والعالم الاسلامي لما توفر لمثيري الفتنة بين المسلمين مجال لزرع الخلافات بين أتباع المذاهب الإسلامية."

وتطرق رفسنجاني إلى آخر زيارة قام بها إلى السعودية ولقائه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وطرحه مشروعاً لتأسيس لجنة من رجال الدين الشيعة والسنة، وقال: "لو أخذ ذلك المشروع بجدية في البلدين وأصبح العلماء المرجع لحل الخلافات لما أصبح بإمكان المتطرفين والمتعصبين أن يصولوا ويجولوا بأعمال القتل الانتحارية وإثارة التفرقة والنزاع بين الدول الإسلامية لمصلحة المستعمرين."

ورأى المسؤول الإيراني أن من وصفهم بـ"أعداء الإسلام" يفرحون حينما يرون بعض المسلمين "يكفرون ويقتلون أحدهم الآخر بسبب معتقدات باطلة وجاهلية" مضيفاً أنه بحال تطوير العلاقات بين البلدين "ستتوفر مصالحهما وتتجه الدول الإسلامية الأخرى أيضا نحو تحسين العلاقات فيما بينها" معتبراً أن الخلافات" توسع دائرة زعزعة الأمن الإقليمي وتؤدي إلى تضييع إمكانيات الدول الإسلامية."

ونقلت الوكالة الإيرانية عن السفير السعودي من جانبه توجيه تحيات خادم الحرمين وولي العهد، مضيفاً أن لرفسنجاني "مكانة خاصة لدى المسؤولين والشعب السعودي، مجدداً الدعوة له للقيام بزيارة إلى بلاده"، مضيفاً أن زيارات رفسنجاني السابقة للمملكة ساهمت في "تطوير العلاقات بين البلدين وترسيخ الأمن والاستقرار في دول المنطقة"، مشيداً في الوقت نفسه بتوجهات الرئيس الحالي، حسن روحاني، قائلاً إنها "تركت نتائج إيجابية في السعودية والدول الإسلامية الأخرى."




قال: كان يفترض أن نسلمهم 60 سجيناً وليس بينهم الـ 5 المحكومين بالإعدام
وزير العدل العراقي: السعودية تتحمل مسؤولية فشل خطوات تبادل السجناء

CNN - بغداد:
 اتهم وزير العدل العراقي، حسن الشمري، السلطات في السعودية بعدم الرغبة في التعاون مع بلاده من أجل تبادل السجناء وفق مذكرات تفاهم، على ألا تشمل عمليات التبادل المحكومين بالإعدام في العراق، الذين توجه بغداد لمعظمهم تهمة التورط في عمليات إرهابية.

ولفت الشمري إلى وجود "أسباب" خلف إيقاف مذكرة تبادل السجناء مع السعودية، مشيراً إلى أن البعض في المملكة" لا يرغب بالتعاون مع الحكومة العراقية.

ونقل التلفزيون العراقي عن الشمري قوله إن لدى العراق "اتفاقات تبادل سجناء مع الدول العربية وإيران،" إلى جانب اتفاقيات مشابهة يعد لها مع بريطانيا "فضلا عن الاتفاقية مع السعودية في سياق قرارات الجامعة العربية".

وتابع الشمري بالقول: "التنفيذ على الأرض لم يحصل إلى الآن، والأمر يتعلق بتلك الدول وليس العراق، العراق سمى من جانبه جميع اللجان المشتركة مع الأطراف الأخرى، لاسيما الجانب السعودي الذي حددنا معه المواعيد وآلية التبادل وطريقة النقل، وكان من المفترض أن نجلب للعراق 110 عراقيين معتقلين بالسجون السعودية، ونسلم لهم من 50 إلى 60 سعوديا من المحكومين وفق عقوبات سالبة للحرية وليسوا من المحكومين بالإعدام أو الموقوفين".

ولفت التلفزيون العراق إلى وجود أكثر من 500 عراقي في السجون السعودية، في حين يوجد قرابة 70 سعوديا في السجون العراقية، بينهم خمسة من المحكومين بالإعدام.





داعشيون يحرقون الجوازات السعودية ويعلنون إحراق الحدود


A+ A A-

انتشر مقطع فيديو لعدد من عناصر داعش، وهم يعلنون نيتهم عن إقامة الدولة الإسلامية، وقد بدؤوا بحرق جوازاتهم.

وأظهر الفيديو إحراقهم لعدد من الجوازات السعودية؛ حيث أكدوا أن اجتماعهم لتمزيق تلك الجوازات وتلك الحدود.

وكان العلماء السعوديون والمشايخ، قد حذروا من تنظيم داعش، والذي يهدف إلى زعزعة الأمن والتغرير بشباب الوطن لمصالحهم الشخصية.





السجين الدوسري: لم أرَ الشمس بزنزانة ضيقة لمدة 9 أشهر



كشف “خالد الدوسري” المعتقل بأمريكا عن جزء من سوء المعاملة التي تعرض لها في بداية فترة احتجازه، مشيراً؛ إلى أنه في بداية القضية وُضع في زنزانة ضيقة لم يرَ فيها الشمس لمدة ٩ أشهر تقريبًا، لا يخرج إلا مرة في الأسبوع.
وقال الحساب الرسمي لعائلة الدوسري على تويتر؛ إن والده وعمه زاراه أول أمس الأحد للمرة الثانية خلال أسبوع في سجنه بولاية إنديانا.
وأضاف؛ على لسان الدوسري أن الهدف من تلك المعاملة في البداية كان الضغط النفسي عليه، إلا أنه الآن أفضل من السابق ويعيش في سجن جماعي.
وتوَاصل والد “خالد”، وعمه معه من خلف غرفة زجاجية وسماعة، حيث تحدث السجين عن متابعة السفارة لقضيته والاهتمام به من خلال زيارته بالسجن باستمرار، معربًا عن شكره لهم وللمحامي الأمريكي.
وقدم الدوسري؛ بحسب التغريدات التي نشرها حساب العائلة على تويتر، خطابا مكتوبا بطلب تغيير المحامي السعودي لتقصيره في القضية، وطالب ببقاء المحامي الأمريكي.
وكان خالد يعتقد قبل الزيارة أن لا أحد يعرف بقضيته في أمريكا، غير أنه عند إخباره بمتابعة المجتمع لقضيته رفعت من معنوياته الكثير.
وأوصى الدوسري والده وعمه بإيصال شكره لخادم الحرمين الشريفين، وكذلك جميع متابعيه والمهتمين بالقضية بالشكر الجزيل لهم وطلب منهم الدعاء.
‫إلى ذلك أكدت أسرة الدوسري أنها سوف تقدم لوزارة الخارجية طلبًا لنقل ابنها إلى المملكة.‬
المصدر: صحيفة تواص





تشمل التنصت والابتزاز وإنشاء المواقع الإباحية
السجن و500 ألف ريال غرامة عقوبة الجرائم المعلوماتية

محمد العبدالله (الدمام)

حذرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، من خطورة الجرائم المعلوماتية، التي تتجاوز أضرارها الحدود الشخصية إلى الحياة الثقافية، الاجتماعية، الاقتصادية.
واستعرض مدير عام العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سلطان بن محمد المالك، في لقاء استضافته غرفة الشرقية صباح أمس، بهدف التوعية بنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، عددا من الأفعال التي تدخل ضمن الجرائم المعلوماتية وتستحق العقوبة بالسجن مدة لا تزيد عن سنة، وغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال، منها التنصت على ما هو مرسل عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي دون مسوغ نظامي سليم، والدخول غير المشروع لتهديد شخص أو ابتزازه، وحمله على القيام بفعل أو الامتناع عنه، وكذلك الدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني، أو الدخول إلى موقع إلكتروني لتغيير تصاميم الموقع، أو إتلافه أو تعديله، أو شغل عنوانه، والمساس بالحياة الخاصة عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بالكاميرا أو ما في حكمها، والتشهير بالآخرين، وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل تقنيات المعلومات، لافتا إلى أن الجرائم المعلوماتية تشمل أيضا، الدخول -دون مسوغ نظامي - إلى بيانات بنكية أو ائتمانية، أو بيانات متعلقة بملكية أوراق مالية للحصول على بيانات أو معلومات أو أموال أو ما يتيحه من خدمات، وإنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام أو القيم الدينية أو الآداب العامة أو حرمة الحياة الخاصة، أو إعداده أو إرساله أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي.
وبين المالك، أن الجرائم المعوماتية تشمل إنشاء موقع لمنظمات إرهابية على الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو نشره، لتسهيل الاتصال بقيادات الأجهزة الحارقة أو المتفجرات، أو أي أداة تستخدم في الأعمال الإرهابية، وكذلك إنشاء موقع على الشبكة المعلوماتية لترويج المخدرات أو الأنشطة الإباحية المخلة بالآداب أو نشرها أو ترويجها.





تحويل المتورطين في شج رأس «فتاة مكة» للعمل الإداري

سعاد الشمراني (الرياض)

أدانت لجنة تم تشكيلها بتعليمات الرئيس العام لهيئة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، عضو هيئة شج رأس فتاة في إحدى الحدائق بمكة المكرمة.
وأوضحت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة أن اللجنة المعنية انتهت من التحقيق في القضية التي تناقلتها بعض الصحف حول قيام عضو الهيئة مساء 11 جمادى الآخرة الجاري بشج رأس فتاة في إحدى الحدائق العامة بمدينة مكة المكرمة، وخلصت الى إدانة العضو الذي باشر الاعتداء على الفتاة، وأن ما فعله يعتبر تجاوزا، ومخالفا للأنظمة والتعليمات التي يجب عليه الالتزام بها، وأن هذا التصرف تصرف فردي منه، كما أدانت اللجنة العضو المرافق له لعدم تحريره محضرا بالواقعة في حينه، وأدانت رئيس المركز الذي لم يتخذ الإجراءات اللازمة، وتأخر في الرفع لمرجعه عن هذه القضية.
وأضافت أنه بناء على ما انتهت إليه اللجنة وما دون في محاضرها، أصدرت الرئاسة عدة قرارات منها ما يتعلق بالعضو الذي باشر الاعتداء على الفتاة ويتخذ في حقه إجراءات هي توجيه عقوبة اللوم له، إعفاؤه من العمل الميداني، تكليفه بالعمل الإداري، نقله إلى فرع الرئاسة العامة بمنطقة الجوف، بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.
وتتخذ للعضو المرافق له، إجراءات هي: توجيه عقوبة الإنذار له لعدم تحريره محضرا للواقعة في حينه، إعفاؤه من العمل الميداني، وتكليفه بالعمل الإداري، نقله إلى هيئة محافظة الطائف، بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة، وفي ما يتعلق برئيس المركز الذي تساهل في التعامل مع الأعضاء عند معرفته بملابسات الحادثة، ولم يتخذ الإجراءات اللازمة، وتهاون فيها ولعدم إبلاغه المسؤولين بما حدث في حينه، يتخذ في حقه الإجراءات الآتية: توجيه عقوبة الإنذار له، إعفاؤه من رئاسة المركز، تكليفه بعمل إداري، يكلف بالعمل الإداري في هيئة محافظة جدة، بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.
وبين أن هذه القرارات تأتي حرصا من الرئاسة على حفظ الحقوق، نشر العدل، أداء الواجب المناط بها وإبراء الذمة، مضيفة أنها لا ترضى بأن يمس أحد منسوبيها بأذى أو يقترف في حقه جرم، وفي المقابل فإنها لا تقبل بأي حال من الأحوال أن يصدر من أحد منسوبيها تعد على أي إنسان إلا وفق التعليمات والأنظمة، لافتا إلى أن الرئاسة إذ تعتذر للفتاة ولذويها عما حصل لها وما وقع عليها من أحد أعضاء الهيئة، فإنها تؤكد حقها في المطالبة بحقها الخاص والتقدم لدى الجهات المختصة في حالة رغبتها بالمطالبة.





أخفى سلاحه بين طيات ملابسه ويقظة رجال الأمن ضبطته
القبض على ثلاثيني حاول اقتحام مكتب محافظ رابغ برشاش



ألقت شرطة محافظة رابغ القبض على مواطن ثلاثيني حاول اقتحام مكتب محافظ رابغ وبحوزته سلاح ناري.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة، المقدم عاطي بن عطية القرشي أن الجهات الأمنية بشرطة محافظة رابغ تمكنت- أمس الإثنين- من القبض على مواطن في الثلاثين من عمره حاول الدخول لمكتب محافظ رابغ وبحوزته سلاح ناري من نوع رشاش، كان يخفيه بين طيات ملابسه إلا أن يقظة رجال الأمن أطاحت به قبل دخوله.

وأكد القرشي أنه تم تحريز السلاح بعد ضبط المتهم وإحالته إلى الجهات المختصة لاستكمال الإجراءات اللازمة ومعرفة دوافع فعلته.





استولوا على 5 ملايين وضُبطت بحوزتهم أسلحة نارية ومبالغ كبيرة
"التحريات" تطيح بـ"5 أشقاء" سطوا على سيارة نقل أموال بالرياض

رمزية
ياسر العتيبي- سبق- الرياض
 تمكنت إدارة التحريات والبحث الجنائي بالعاصمة الرياض من القبض على خمسة أشخاص "أشقاء"؛ أقدموا على جريمة سطو مسلح مطلع الشهر الجاري، استولوا خلالها على مبالغ مالية كبيرة من سيارة نقل أموال بحي العزيزية بالرياض.

وقالت مصادر لـ"سبق": بعد جمع المعلومات واستيفائها تم التعرف على الجناة، وهم خمسة أشقاء، يسكنون بمنزل مستأجر شمال العاصمة، وأشارت المعلومات إلى أنهم قاموا باستئجاره بعد عملية تنفيذ جريمة السطو المسلح.

وكشفت المصادر أنه بمداهمة المنزل عُثر على الأشقاء الخمسة بداخله وبحوزتهم أسلحة نارية من نوع رشاشات ومسدسات، من بينها السلاح المستخدم في عملية السطو؛ وأُلقي القبض عليهم قبل أن يبدوا أي مقاومة لرجال البحث والتحري.

وبيّنت المصادر العثور على مبلغ مالي كبير، يبلغ قرابة المليون ريال، تبيّن أنه من الأموال المسروقة، كما اتضح من خلال التحقيقات قيامهم بصرف بقية المبلغ المسروق البالغ نحو خمسة ملايين ريال، صرفوها على شراء مركبات وأجهزة وغيرها.

وأكدت المصادر أنه لا يزال الأشقاء الخمسة يخضعون للتحقيقات بإدارة التحريات والبحث الجنائي، استكمالاً للإجراءات النظامية، ومن ثم إحالتهم للجهات المعنية بهذه القضايا.

وكانت "سبق" قد نشرت سابقاً عن مواصلة الجهات الأمنية بالرياض تحرياتها وتحقيقاتها في جريمة السطو المسلح، التي استولى خلالها لصوص على مبالغ مالية كبيرة من سيارة نقل أموال بحي العزيزية بالرياض.

ةكشفت المصادر حينها أن اللصوص داهموا سيارة نقل الأموال بجوار أجهزة للصرف الآلي بحي العزيزية، وأقدموا على إطلاق النار، دون تسجيل إصابات أو وفيات، وتمكنوا من الاستيلاء على مبالغ تزيد على خمسة ملايين ريال، قبل أن يلوذوا بالفرار.




صاحب المركبة حاول رشوته بألفي ريال.. لكنه أبلغ الأمن
"بنشري" يكتشف 10 آلاف حبة "كبتاجون" داخل إطار "احتياطي" بينبع

سبق- جدة:
 تحقق الجهات الأمنية بمحافظة ينبع في بلاغ وردها من مقيم يمني عن العثور علي كمية كبيرة من الحبوب "الكبتاجون"، عثر عليها أثناء إصلاح الإطارات "الاحتياطي" لإحدى المركبات، ويُقدر عددها بعشرة آلاف حبة كبتاجون.

وتبين التفاصيل أن مقيماً يمنياً يعمل في "بنشر" بإحدى محطات الوقود بمحافظة ينبع، طلب منه مواطن سعودي تعبئة الإطار "الاحتياطي"، وعندما حاول إنزاله من "شنطة" السيارة لاحظ أنه ثقيل ووزنه زائد، فرفض اليمني تعبئتها إلا بعد التأكد مما بداخلها، وأصر المقيم أن يفتحها، وبعد أن فتحها وجد حبوب "كبتاجون" في الإطار الاحتياطي، ويقدر عددها بأكثر من عشرة آلاف حبة كبتاجون.

وحاول المقيم أن يبلغ الجهات الأمنية، ولكن المواطن قال لليمني: "لا تبلغ وأعطيك 2000 ريال".

ولكن أمانة المقيم اليمني دفعته إلى إبلاغ الجهات الأمنية، والذين حضروا للموقع، فيما هرب المواطن تاركاً مركبته والحبوب المخدرة، وجارٍ البحث عنه.









جدة: "شاحنة"‏ تدفع برجل أمن وطليقته إلى المحكمة.. والزوج يواجه تهماً بالاحتيال



نظرت المحكمة الإدارية بجدة اليوم (الثلاثاء) شكوى مواطنة ضد طليقها الذي اتهمته بتسجيل شاحنة باسمها دون علمها، ما حرمها من التسجيل في حافز أو الاستفادة من الضمان وتسبب لها بأضرار جسيمة.

وخلال الجلسة، أقر المدعى عليه بشراء الشاحنة وقت زواجهما وتسجيلها باسم الزوجة بعد إخبارها لمنع النظام تسجيل الشاحنة باسمه، مشيرا إلى أن صاحب المعرض يشهد على معرفتها بالأمر وأنها رفضت بعد الطلاق نقل ملكية الشاحنة رغم أنها لم تدفع فيها ريالاً واحداً. ‏

وأضاف المدعى عليه الذي يعمل رجل أمن أن الشاحنة متوقفة منذ ستة أشهر بسبب هذه القضية، مؤكداً أن الشكوى كيدية بسبب الطلاق، وأنه سيطالب بتعويضه عن توقف الشاحنة وعدم استطاعته بيعها.

وبعد مداولات، طلب القاضي تأجيل الحكم في القضية حتى إحضار صاحب المعرض الذي يعتبر مشاركاً في القضية، فيما يواجه رجل الأمن قضية أخرى تتمثل في مزاولة التجارة بالاحتيال على النظام من خلال استخدام اسم طليقته قبل أن ينكشف أمره.





قُتل شقيقه فمات مفجوعاً عليه


جدة – عبدالقادر محمد

في حادثة نادرة شهدتها إحدى العوائل في محافظة جدة، لم يستطع مواطن في العقد السابع من عمره تحمّل نبأ مقتل شقيقه الأصغر، ليموت مفجوعاً عليه.

بدأت التفاصيل بخلاف عائلي أدى إلى مقتل أربعيني، وما أن ورد نبأ مقتله إلى شقيقه الأكبر الذي يعاني من أمراض القلب إلا سقط مُتوفى رغم محاولات إسعافه.

وأوضح الناطق الرسمي في شرطة منطقة مكة المكرمة، المقدم عاطي بن عطية القرشي، في بيان صحافي، الاثنين، أن الجهات اﻷمنية في شرطة جدة تبلغت صباح اليوم بحادثة إطلاق نار من مواطن على أحد أقاربه في أحد الشقق السكنية بحي الثغر جنوبي محافظة جدة ثم لاذ بالهرب.

وزاد: "فور تلقي البلاغ انتقل المختصون والجهات ذات العلاقة للموقع، واتضح أن المجني عليه مواطن أربعيني ملقى على الأرض مصاباً بطلق ناري، وأثناء نقله للمستشفى لإسعافه وافته المنية قبل وصوله".

وأضاف المقدم القرشي: "بعد البحث والتحري عن المتهم تم ضبطه من قبل رجال الأمن في فترة وجيزة، واتضح أنه مواطن في الـ30 من عمره، وعند سماع أقواله أفاد بوجود خلافات عائلية بينهما، كما تم التحفظ عليه لإكمال الإجراءات اللازمة، تمهيداً لإحالته للجهات المختصة".





فيديو: أمير الباحة يُلبس العقال والشماغ لخريج سقط أمامه



ألبس أمير منطقة الباحة، مشاري بن سعود، أحد خريجي جامعة الباحة عقاله وشماغه، في مشهد أبوي، بعد أنّ تعثر وسقط فجأة أمامه في حفل تخريج جامعة الباحة لعدد من طلابها، أمس. وقابل الحضور من الخريجين وأولياء أمورهم موقف أمير الباحة بالثناء، حيث سارع الخريج بتقبيل رأسه عرفاناً بموقفه الأبوي.
فيديو





قال إنها كانت تدعو آخر الليل بأن لا تعيش وتسمع بخبر وفاة ابنها "محمد" في سوريا
بالفيديو ..الحارثي يروي لـ”المواطن” فاجعة رحيل “أم سعد” غدراً على يد خادمتها الأثيوبية



روى عوض الحارثي زوج ضحية الخادمة بميسان لـ”المواطن” الكثير عن حياته مع “أم سعد” رحمها الله وفجيعته بمقتلها غدراً , ووفاة أبنه محمد الذي ذهب دون استئذان أبويه بحجة القتال بسورياً .

وقال الحارثي إن رحيل الام تزامن مع رحيل الابن بذات الليلة . وقال الحارثي : دعاء السجود قد استجاب وماكانت تفعله أم سعد بأواخر الليل بأن لا تعيش وتسمع بخبر رحيل ابنها محمد , فرحلا بوقت واحد وفي ليلة واحدة .
وأشار الحارثي إلى أن زوجته المقتوله كانت تعتبر الخادمة إبنة لها, فضلا عن تخطيط الخادمة الذي دام قرابة 4 أشهر بتحديد الفرصة والزمن لإرتكاب الجريمة البشعة .
وأضاف: الخادمة عملت معنا نحو 14 شهراً وظلت تتمتع بالمعاملة الحسنة من زوجتي وتأخذ جميع رواتبها دون تأخير وتقوم بحفظها عند الفقيدة وتقول إن المسلم يحفظ الامانة إضافة إلى أدعاء الخادمة أنها ترغب في دراسة الجامعة بعد انتهاء فترة عملها مع الأسرة وخططت للعودة الى بلادها بعد شهر.
وبين أبو سعد أنه كان يلاحظ على الخادمة الاثيوبية تأثرها بآيات القرآن الكريم وتسمعها للتلاوة ومتابعتها لترجمة الآيات بتركيز دون تحرك ، وقد دار حوار سابق أخبرتني فيه زوجتي أن الخادمة تود اعتناق الإسلام لكنها تخشى أن تقتل على يد اهلها بعد عودتها الى ديارها .
فيديو





بالفيديو .. الطبيب الذي أصيب بـ كورونا

عكاظ (الإنترنت)

يبتهل الدكتور عثمان متولي استشاري أمراض القلب ورئيس قسم القلب بمستشفى الملك فهد بجدة، إلى الله شكرا وحمداً على نعمته بعد إصابته فايروس الكورونا، في مشاهد رسمت لوحة من التماسك أمام هذا الفايروس المنتشر في مدينة جدة.

الفيديو تم مداولته عبر مواقع التواصل الإجتماعي في الساعات الماضية.
فيديو





مغردون: كورونا أطاح بالربيعة ولا بديل عن محاسبته وظيفيًّاً .. وجدل حول تكليف الفقيه


تباينت ردود الأفعال على الأمر الملكي الذي صدر اليوم الاثنين بإعفاء وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة من منصبه، وتعيينه مستشارًا بالديوان الملكي، وتكليف وزير العمل المهندس عادل فقيه بمهام وزير الصحة. وانقسمت آراء المغردين تعليقًا على هاشتاق “#إعفاء_وزير_الصحة” إلى ثلاثة اتجاهات رئيسية؛ الأول مؤيد يرى أن القرار تأخر، والثاني معارض يرى أن “الربيعة” كفاءة وُضعت في غير مكانها، والثالث ينتقد تكليف وزير العمل بمهام الصحة.

وتعبيرًا عن تأييده للأمر الملكي الذي تأخر -بحسب قوله- أكد الدكتور حسين الشمراني أن “إعفاء وزير الصحة خبر انتظرناه كثيرًا.. إعفاء المسؤول لا يكفي، بل محاسبته على أدائه الوظيفي وانتشار فيرس كورونا”. وقال معلق آخر يُدعى “سعودي إيفل”: “بعد ما صار كورونا وباء وفضحنا حتى الواشنطن بوست تحش فينا؟ قلنا طبيب وش دخله بالإدارة والوزارة لكن لازم يجيب العيد عشان تقتنعون!”. بينما انتقد جانب من المغردين الإعفاء، مؤكدين أن “الربيعة” كفاءة علمية نادرة، محملين ما سموه بـ”البيروقراطية” مسؤولية عدم نجاح الوزير المعفي.

في السياق ذاته؛ أكد عبد العزيز الموسى أن “الربيعة من الكفاءات النادرة، قد تكون البيروقراطية سببًا في عدم تحقيق ما نتمناه، لذا نسأل الله التوفيق لكل من يخدم وطننا”. فيما قالت كوثر الأربش: “التقينا بوزير الصحة الربيعة في قبة الجزيرة العام الماضي، صدقًا كان رجلا خلوقًا متواضعًا عمل ما بوسعه ولكن دوره كطبيب مثمر أكثر”. وفيما يتعلق بانتقاد تعيين “الفقيه”، أشار فيصل المشوح إلى أن “إعفاء وزير الصحة من منصبه، وتدبيس وزير العمل في مهمة صعبة ووقت حرج أعتقد أن بقاء وزير الصحة كان أفضل في هذا الوقت بالذات وطرده بعد كورونا”.

وأشار في تغريدة لاحقة قائلا: “إعفاء زير الصحة من منصبه وتكليف وزير العمل يعني غياب قيادات مؤهلة في الصحة، ماذا لو كان لكل وزير وكيل أو نائب على قدر من الكفاءة العالية”. وعلى نفس المنوال، قال سامي المسيطير: “ليتهم حاطين وزير التجارة.. بداله”. فيما ذهب آخرون إلى أن قرار إعفاء الربيعة جاء استجابة للانتقادات التي نالت الوزارة بعد تفشي المرض، معتبرين أن هذا يعد ذكاء من صناع القرار. وأوضح خالد العلكمي: “أثبت إعفاء وزير الصحة، مرة أخرى، أن تويتر مؤثر في صناعة القرار.. وهذا ذكاء من صانع القرار”. وكانت منظمة الصحة العالمية أعربت عن مخاوفها من انتشار فيروس “كورونا” في العالم عبر ملايين الحجاج الذين يأتون إلى المملكة كل عام لأداء شعائر الحج، عقب الإعلان عن ارتفاع وتيرة الإصابات بالفيروس في المملكة، وظهور المرض في جنوب شرق آسيا، لماليزي عائد من رحلة عمرة.

وأكدت المنظمة أن المملكة طلبت منها زيارة ثانية لفريق من الخبراء التابعين للمنظمة للمساعدة في احتواء العدوى، وكشفت المنظمة أن المرض سجل 243 إصابة عالميًّا، بينها 93 حالة وفاة معظمها في السعودية، مشيرة إلى أن هناك عددًا متزايدًا آخر من الإصابات في دول الخليج. وذكر “ويليم شيفنير”، الخبير في الأمراض المعدية بجامعة فندر بلت الأمريكية: “أن وزارة الصحة السعودية لم تستطع الحد أو القضاء على هذا الفيروس، وهي تحتاج إلى إعادة النظر في كيفية القضاء على هذه العدوى، والحد من انتشارها”.

 





العودة يتابع بحث ملف تعدد الزوجات: واحدة تكفيك خير من تعدد يلهيك!


تابع الداعية، سلمان العودة، التغريد حول قضية تعدد الزوجات، وتسجيل فيديو “كيك” الذي تطرق خلاله إلى القضية، فأعاد التأكيد على مواقفه عبر تغريدة جاء فيها “واحدة تكفيك خير من تعدد يلهيك!” وأخرى قال فيها: “الزواج الثاني مباح … ولكن!”
وأعاد العودة الثلاثاء الإشارة إلى مقال قديم له يعود إلى عام 2011، تطرق فيه بالتفصيل إلى قضية تعدد الزوجات، وحمل أيضا عنوان “زوجة واحدة تكفي” جاء فيه: “نعم؛ تزوج الرسول -صلى الله عليه وسلم- بعدها وعدَّد، وأذن الله في كتابه بالتعدد بشرط العدل.”
ولكن العودة توجه إلى الزوج الذي يقدم على الارتباط بأخرى متسائلا: “أين الوفاء للأولى ومشاعرها وعيشتها الطويلة معك؟ لِمَ لمْ تجعلها تشاطرك التفكير -على أقل تقدير- بدلاً من أن تعلم بذلك من الناس أو تفاجأ به بعد حدوثه بزمن؛ مما جعلها تشعر وكأنها مغفلة لا تدري، وهي آخر من يعلم!”
وانتقد العودة إقدام بعض الشباب الذين لا يمتلكون المال على الزواج من أكثر من واحدة بحجة أن “الرزق على الله، وقد علم أن السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة!” وأضاف: “هل تلوم المرأة على صدمة عنيفة قد يطول شفاؤها منها خاصة إذا كانت تحبك حقاً، وقد أخلصت لك؟.. لست أنكر عليك أن للأزواج ظروفهم وأسبابهم، ولا أحرِّم ما أحل الله، بيد أن ظروف الحياة اليوم ليست كهي بالأمس، وقد تعقدت الأمور.”
وسخر العودة ضمنا من دفاع البعض عن القضية بحجة معالجة مشكلة العنوسة قائلا: “ما هذه الحنية المفاجأة التي أخذتك تجاه موضوع العنوسة وحل مشكلته في البلد؟!.. ليس في الأمر تحليل حرام أو تحريم حلال، ولا سياق أحكام محضة، بل هي دعوة إلى حسن العشرة والوفاء والتأني وتقدير المصلحة للنفس ولشريكة الحياة الأولى وللأولاد.”
وكان العودة قد رد قبل أيام على سؤال حول تعدد الزوجات بالقول إن ذلك “أمر صعب” ويتطلب قدرة مالية وتربوية كبيرة، وذلك عبر رسالة مصورة بموقع “كيك” للفيديوهات القصيرة، أثار الجدل بين المتابعين.
وظهر العودة في التسجيل وهو يتحدث عبر الهاتف قائلا: “التعدد مشروط بالعدد، فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم. وكذلك بالقدرة المالية على الإنفاق والقدرة العاطفية والتربوية والنفسية على احتواء الزوجات والأولاد والبنات في التعليم والتربية.”
وأضاف العودة، في التسجيل الذي حمل عنوان “زوجة واحدة تكفي!” قائلا: “الإيقاظ من النوم – إذا كان نومهم ثقيل مثلي ومثل أولادي – عملية مكلفة، فكيف بمتابعتهم حال اليقظة؟ الأمر صعب.”


المصدر: CNN





بمشاركة شركات عالمية متخصصة في إقامة العروض المتنوعة
بالصور.. ملعب الملك عبدالله بجدة يستعد للافتتاح الـ(2) من مايو


A+ A A-

علمت “المواطن” -من مصادرها- أن افتتاح ملعب الملك عبدالله (ملعب الجوهرة) بمدينة جدة، تحدد يوم الثاني من مايو المقبل، على شرف ولي العهد صاحب السمو الملكي، الأمير سلمان بن عبدالعزيز.

وقالت المصادر، إنه تم تجهيز الملعب بمشاركة عدد كبير من الشركات العالمية المتخصصة في إقامة الكرنفال والعروض المتنوعة، وإن عدداً كبيراً من الشخصيات الرياضية ستحضر الافتتاح.

وأضافت أن جميع القنوات الرياضية سوف تغطي عرض الافتتاح، وسيكون متاحاً أمام إدارة القنوات أجمعها، فضلاً عن الاحتمالية المؤكدة لإقامة نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين على أرضيته.

ونشرت صحيفة “هاتريك” عدداً من الصور، تبين وتوضح البروفات الأولية لافتتاح ملعب الملك عبدالله، أحد أفضل الملاعب في العالم، الذي تبنته شركة أرامكو منذ ترسية العقد عليها.






فيديو: أسرار وتفاصيل حلقة الكأسين.. والدور الرابع كشف الحقيقة كاملة


حظيت الحلقة الخاصة التي قدمها برنامج في المرمى واستضاف فيها الرئيس النصراوي “فيصل بن تركي” بمشاهدة عالية من المتابعين الذين أمتعهم الظهور الأول للرئيس النصراوي بعد حصوله على بطولتين هذا الموسم، واستطاع الرئيس النصراوي أن يكشف العديد من الملفات التي تهم المتابع الرياضي وقبلهم النصراوي حول الفريق في مشواره المميز خلال دوري عبداللطيف جميل لكرة القدم وكأس ولي العهد. وأجاب فيصل بن تركي أو كحيلان كما يحلو للجمهور النصراوي مناداته؛ بالإجابة الواضحة حول موقفهم من لاعب الرائد عبدالعزيز الجبرين والتنافس الذي يحدث بين فريقهم وبين منافسهم الهلال.
وكان الرئيس النصراوي حضر قبل الحلقة بساعة كاملة وكان برفقته كأس دوري عبداللطيف جميل وكأس ولي العهد والذي أحضرهما من الرياض خصيصاً للبرنامج، وصعد فور وصوله لمبنى العربية إلى الدور الرابع الذي يحتضن البث المباشر وكان في استقباله الزملاء في القسم الرياضي يتقدمهم مذيع برنامج في المرمى بتال القوس والزميل فراس بن حزام.
واستمع الرئيس النصراوي إلى شرح مبسط من حزام في مركز البث لبرنامج في المرمى وغرفة المونتاج بعدها جلس مع زملاء القسم الرياضي يزيد مواقي وبتال القوس ولطفي الزعبي وعبدالله الدرويش وأجاب على أسئلتهم بكل أريحية.
وقبل بث الحلقة بدقائق دخل استوديو البرنامج والذي كان شكله استثنائياً بإلغاء الكراسي والطاولات المعلقة التي كان يظهر بها البرنامج في الحلقات المعتادة واستبدالها بالكراسي المفتوحة حتى ان المشاهدين لاحظوا التغيير في تلك الليلة، وخصص البرنامج ساعة كاملة للرئيس النصراوي دون متابعة أو مناقشة حدث أخر.
وفي موقع التواصل الاجتماعي تويتر تابع المغردون الحلقة بإعجاب كبير وقاموا بالتعليق على ما جاء في البرنامج، حيث أكدوا أنها حلقة رائعة، وقال الممثل “محمد القس”؛ فيصل بن تركي يتصدر في المرمى، فيما كتب “سلطان العتيبي”؛ تغريدة قال فيها؛ كحيلان .. وبتال .. يخطفون الأنظار، وكتب “عبدالمجيد آل درع”؛ لقاء في المرمى مع كحيلان بعث التفاؤل والاطمئنان في نفوس الأمة النصراوية .. استمتعوا بالنصر ودعوا القيادة لكحيلان.
فيديو





بعد تصريحات البلطان .. قرارات مصيرية خلال أيام
عيد يشتكي رسميا .. و3 يلوحون بالاستقالة

حسين الشريف (جدة)

علمت «عكاظ» من مصادرها الخاصة، أن هناك قرارا هاما سيتخذ من قبل الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل، بعد أن أجرى مكالمة هاتفية في وقت متأخر من فجر الاثنين مع رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد، على إثر الهجوم الإعلامي الذي تعرض له من قبل رئيس نادي الشباب خالد البلطان الذي شن عليه هجوما قلل فيه من رئيس الاتحاد ومن شخصيته عندما قال: (في حال انتزاع شخصيته الاعتبارية، سيكون الخاسر الأكبر)، متهما إياه بعبارات لاتليق.
وأشارت المصادر، إلى أن الرئيس العام قد وعد عيد بحفظ حقه الشخصي وحقه كرئيس للاتحاد، رافضا جملة وتفصيلا كل الإساءات التي لحقت به، مبديا أسفه الشديد من كل ما يحدث في الوسط الرياضي من تلاسنات رفعت من وتيرة الاحتقان في المجتمع الرياضي.
هذا، وقد أعد أحمد عيد مذكرة قانونية لتقديمها للرئيس العام، تضمنت حالات الانتقاص التي تعرض لها في ثلاث عبارات صريحة جاءت من خالد البلطان، في إيحاء بأن رئيس الاتحاد يملى عليه وأنه يدار من أطراف خارجية.
من جهة أخرى، أجرى عدد من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، اتصالات برئيس المجلس أحمد عيد لمطالبته باتخاذ الإجراءات التي تحفظ لمجلس الاتحاد كرامته من الإساءات التي طالته من تصريحات خالد البلطان، حيث يتوقع أن يعقد أحمد عيد يوم الخميس المقبل اجتماعا استثنائيا مع أعضاء المجلس، لعرض الموضوع بالكامل أمام الاعضاء، وهدد ثلاثة من أعضاء مجلس الاتحاد بتقديم استقالاتهم في حالة عدم إنصاف أحمد عيد من الإساءات التي طالته.
من جهة أخرى، تحدث أحد أعضاء مجلس اتحاد الكرة (تحتفظ «عكاظ» باسمه)، بأن الاتحاد السعودي لكرة القدم أمام محك لحفظ ماء وجهه من الإساءات التي طالت الرئيس من قبل رئيس نادي الشباب خالد البلطان، مشيرا إلى أن ما ذكره البلطان في حق أحمد عيد، ليس المقصود فيه أحمد عيد شخصيا، وإنما المعني فيه رئيس مجلس الاتحاد والذي يمثلنا ونحن لا نقبل ذلك، مبينا أن حالات عديدة شهدتها الرياضة السعودية، شهدت تدخلا من المسؤولين عن الرياضة، كما أن لجنة الانضباط باتحاد الكرة عليها أن تتخذ قرارا حيال تصريحات البلطان على غرار العقوبة التي فرضتها على نائب رئيس نادي الخليج، لذا يجب أن يكون هناك قرار شاف وكاف يحفظ للاتحاد هيبته، مبديا تساؤله، أين أعضاء الجمعية العمومية الذين كانوا يظهرون في وسائل الإعلام ويتحدثون عن سلطتهم على أعمال مجلس الاتحاد، أين هم لا نسمع لهم ركزا.





البلطان يوضح.. ويستنكر.. ويهدد بشكوى صحافيين
رئيس نادي الشباب: فسّروا تصريحاتي عبثاً.. ونسوا ما قاله عيد عني

 
دبي - عبدالعزيز الرباح

اتهم خالد البلطان، رئيس نادي الشباب، إعلاميي وأنصار ناديين لم يسمّهما بتأويل تصريحه الأخير ضد أحمد عيد، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، الذي أطلقه بعد نهاية مباراة فريقه والاتفاق مساء أمس، مشيراً إلى أنهم اتخذوا هذا التصريح وسيلةً للضغط عليه وعلى ناديه.

وأوضح البلطان لـ"العربية.نت": "مَن فسّر التصريح بغير ما يحتمل هم إعلاميون وأنصار ناديين معروفين فقط، ربما لأن خالد البلطان والشباب غير محبوبين لديهما، وأنا لا أقبل ما رمى إليه أولئك، ومن فسّر التصريح يسير على طريق غير سوي ويسيء لأحمد عيد ولي شخصياً، لأني لا أقصد هذا الكلام مطلقاً".

وتابع رئيس نادي الشباب: "قصدت في حديثي البارحة صفة اعتبارية بالإدارة، فخسارته كرئيس اتحاد كرة قدم ستكون أكبر من خسارتي كرئيس نادٍ"، وواصل البلطان: "أنا من أطلق التصريح، وأنا وحدي من يفسّره، والآن باتت الصورة واضحة للجميع".

وأكد رئيس نادي الشباب أن "من يردد تفسيرات خاطئة ليوقعني في الخطأ على هواه هو من يستحق العقاب وملاحقته قانونياً، ونحن حصرنا عدداً كبيراً من الإعلاميين في تويتر تحدثوا بحديث غير لائق، ووصلوا لمرحلة الشتم، وأحلناها للمستشار القانوني ليرفعها للجهات المختصة".

وعاد البلطان للحديث عن تصريحه الأخير وعن أحمد عيد تحديداً قائلاً: "نحن نحترم بعضنا بعضاً، ولنا حق انتقاد العمل، وتصريحي أمس كان ردة فعل لتصريح أحمد عيد الذي اعتبره أساء لي، وحقيقة لم أجد من يلتفت لتصريحات عيد التي تجاوز عليّ شخصياً من خلالها، وأنا صرحت بعد أن تكلمت وكتبت كثيراً للاتحاد السعودي لكن لم نجد أي تجاوب".

واعترف البلطان بأنه تخلى عن دبلوماسيته مساء أمس، وأوضح: "عندما يقول عيد إن البلطان يمثل شخصيته وليس نادي الشباب، وكأن شخصيتي فيها خلل، وهذا ما دعاني للرد عليه بأنني (أقدح من رأسي) ولست معتمداً على مستشارين كثيراً ما يوقعونني بأخطاء".

وتداخل خالد البلطان هاتفياً مع نشرة الأخبار الرياضية بقناة العربية مساء اليوم، لينفي كل ماتردد عن إقالته من رئاسة ناديه بعد تصريحاته أمس.





عبدالغني: أتمنى حصول الأهلي على لقب الدوري السعودي


استضاف برنامج صدى الملاعب في حلقة خاصة قائد نادي النصر السعودي حسين عبد الغني في حلقة استثنائية وساخنة تحدث فيها عن زملائه في النصر ومسيرته مع العالمي والاخضر السعودي خلال السنوات الماضية. وكشف الفتى الذهبي عن امنيته الثالثة التي رفض الافصاح عنها سابقاً, وقال انه يتمنى ان يحصل فريقه السابق الاهلي على الدوري. وطالب حسين – ابو عمر – محمد نور بالبقاء مع النصر مؤكدا انه تحدث مع نور وعرض خدماته بان يقنع والدته التي تملك قراره, كما شدد حسين على ان مارادونا هو اسطورة الكرة في العالم لكونه قدم عمل خارق في مسيرته الكروية.

كما ابدى حسين امنياته ببقاء كارينيو مدربا للنصر. وخلال عرض البرنامج, اعلنت الجهة المسؤولة في باريس عن جائزة التميز والحضارة, منحها الجائزة لحسين عبدالغني نظراً لما قدمه مع النصر وللكرة السعودية بشكل عام. وعرض البرنامج أرقام وإحصائيات OPTA عن القائد النصراوي وإنجازاته مع النصر السعودي في الفترة الأخيرة وعاش حسين عبد الغني موسم 2013/2014 أفضل مراحل حياته الكروية حيث يقود المرحلة الانتقالية في النصر من أجل اعادته إلى منصات التتويج، كما يحارب القائد النصراوي على ثلاث جبهات لتحقيق ثلاثية تاريخية، هي الكأس والدوري وكأس السوبر.





يحرق 12 طن علف
ماس كهربائي يقتل 14 ألف دجاجة في مصر


الثلاثاء 22 أبريل 2014 / 15:03
سبّب ماس كهربائي وقع في محافظة بحيرة المصرية إلى نفوق 14 ألف دجاجة وإتلاف 12 طن علف، بحسب صحيفة المصري اليوم.

وفي التفاصيل، تلقى مدير أمن البحيرة اللواء محمد طاحون إخطارًا من مركز شرطة كوم حمادة بنشوب حريق بمزرعة دواجن بناحية كفر مجاهـد، وانتقلت قوات الحماية المدنية للمكان، وتبين نشوب الحريق بمزرعة دواجن بالطوب الأبيض ومسقوفة بالخشب على مساحة 8 قراريط.

تمت السيطرة على الحريق وإخماده دون حدوث إصابات بأحد، وأكد مالك المزرعة أن الحريق سببه ماس كهربائي ولم يتهم أحداً، بينما عاين خبراء قسم الأدلة الجنائية محل الحريق فنياَ.





فيديو: فشل جندي صهيوني في تسلق سور صغير يثير السخرية


فشل جندي صهيوني في تسلق سور صغير، بمكان يبدو أنه بمدينة القدس المحتلة. ويظهر الفيديو المتداول على اليوتيوب جندي صهيوني يفشل في تسلق السور، ولم يستطع العبور منه بعد عدة محاولات سوى بمساعدة زميله. وأثار المقطع الذي لم يستدل على توقيت تصويره تحديداً، موجة من السخرية من جنود الاحتلال، وقال نشطاء إن هؤلاء الجنود جبناء وضعفاء ولا قيمة لهم دون السلاح المدججين به.
فيديو





شاهد: مطاردة مثيرة في أبوظبي تنتهي بطريقة غير متوقعة


مقطع فيديو لمطاردة نفذتها دوريات شرطة العاصمة الإماراتية أبوظبي، على الطريق العام، ويظهر فيديو سجله أحد ركاب السيارة الهاربة جانباً من المطاردة المثيرة التي انتهت بتدخل سيارة نيسان باترول لاتحمل شعار الشرطة، حيث تمكنت نيسان من تجاوز السيارة الهاربة والوقوف أمامها، وبذلك ساعدت دوريات الشرطة في محاصرة السائق الهارب و الإمساك به.
ويقال أن السيارة التي حسمت المطاردة يقودها مواطن إماراتي ليس له صلة بالشرطة، لكن تعليقات كثيرة رجحت أن يكون سائقها رجل مباحث، وفي كلا الحالتين وجد المعلقون السائق شجاعاً ويستحق الشكر على صنيعه ومساعدته الشرطة في القبض على السيارة الهاربة.
فيديو





لندن: ملثمون ينتزعون على أسرة إماراتية باب شقتها ويستولون على أموال ومجوهرات

تعرض مواطن إماراتي وزوجته لعملية سطو مسلح بأحد أحياء لندن مساء أمس (الاثنين)، عقب مداهمة مسلحين ملثمين لشقتهما والاستيلاء على أموال ومجوهرات تخصهما.

وقال سفير الامارات لدى المملكة المتحدة عبدالرحمن المطيوعي إن سبعة أشخاص ملثمين خلعوا على المواطن الإماراتي وزوجته باب الشقة وكانوا يحملون مطارق وسكاكين ومسدسات هددوه وزوجته بها واستولوا على النقود التي عثروا عليها في الشقة اضافة الى بعض المجوهرات وبطاقات الائتمان.

وأضاف أن المواطن تمكن من كشف قناع أحد المهاجمين، ما جعل أحدهم يأمر زميله بإطلاق النار عليه إلا أنهم لاذوا بالفرار بعد ان سمعوا صوت إنذار سيارة بالقرب من البناية ما أدى الى ارتباكهم وخوفهم من أن تكون تابعة للشرطة، لافتا إلى أنه تم نقل المواطن لبناية تابعة لمكتب دبي بلندن ولا تزال التحقيقات مستمرة.

يذكر أن الحادث يعد الثاني، عقب إعلان الشرطة البريطانية قبل نحو أسبوعين أن ثلاث سائحات إماراتيات تعرضن لهجوم بمطرقة في غرفتهن داخل فندق فخم في لندن، حيث أصبن في الرأس والوجه وتم نقلهن إلى المستشفى.





لم يتم التأكد من صحتها
بالصور .. السفير السعودي بإيران يقبل رأس رفسنجاني


A+ A A-

تداولت أغلبية الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، على صفحتها الاولى صورة لتقبيل السفير السعودي بإيران -عبدالرحمن الشهري- رأس رئيس الجمهورية الإيرانية السابق -علي أكبر هاشمي رفسنجاني-، خلال زيارة السفير له البارحة ، وهو الصورة التي لم يتم التأكد من صحتها.






فيديو: لأول مرة منذ سحب السفراء..صحفي قطري على شاشة العربية


جاء ظهور عبدالله العذبة مدير تحرير العرب القطرية على شاشة قناة العربية, ليشرع باب الأسئلة عن سر هذا الظهور, الذي يأتي الأول منذ سحب السفير السعودي من قطر. غالبية المحللين ذهبوا إلى أنه جاء كإشارة لتقارب وجهات النظر بين البلدين, والتمهيد لعودة العلاقات لطبيعتها السابقة.
فيديو





عباس: "إسرائيل" يجب أن تتولى حكم الأراضي الفلسطينية إذا انهارت المحادثات

رويترز -
رام الله "الضفة الغربية":
أبلغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس مجموعة من الصحفيين الإسرائيليين يوم الثلاثاء بأنه سيتعين على إسرائيل تحمل عبء حكم الأراضي الفلسطينية إذا انهارت محادثات السلام بين الجانبين.

ولمح عباس مراراً إلى إمكانية التخلي عن بعض السلطات المحدودة التي تتمتع بها سلطته الفلسطينية في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل لكن تصريحاته تضفي طابعاً ملحاً على الجهود الأمريكية لتمديد مهلة المفاوضات المقرر انتهاؤها الأسبوع القادم.

وقال عباس للصحفيين الذين زاروا مقره الرئاسي في رام الله "إذا توقفت المفاوضات فإن الحكومة الإسرائيلية هي التي ستتحمل المسؤولية كذلك الوضع الاقتصادي ودفع رواتب الموظفين والعمال والفلاحين والصحة والتعليم مثلما كانت قبل إنشاء السلطة".

وأضاف أنها ستتحمل كذلك "مسؤولية الأمن يعني إسرائيل ستتحمل المسؤولية كاملة والمسؤولية الكبرى تتحملها إسرائيل ونأمل ألا نصل إلى هذه المرحلة وأن نصل إلى حلول والابتعاد عن كل ما يوتر الأجواء، فالمنطقة لا تحتمل المزيد من التوتر".
واجتمع مفاوضون إسرائيليون وفلسطينيون وأمريكيون في جولة أخرى من المحادثات يوم الثلاثاء وقالت مصادر فلسطينية وإسرائيلية إنه لا تزال هناك خلافات كبيرة بين الجانبين.
وأحيا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري محادثات السلام في يوليو بعد توقف دام نحو ثلاثة أعوام، وذلك بهدف إنهاء صراع مستمر منذ عقود وإقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل.
ويسعى الفلسطينيون إلى إقامة دولة في غزة والضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية وهي المناطق التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967. وكان من نتاج اتفاقات أوسلو المؤقتة إقامة السلطة الفلسطينية لتولي حكم مناطق فلسطينية لحين التوقيع على اتفاق نهائي والذي ثبت انه أمر صعب للغاية.
وواجهت المفاوضات أزمة هذا الشهر حين رفضت إسرائيل الإفراج عن الدفعة الرابعة والأخيرة من أسرى فلسطينيين كانت وعدت بإطلاق سراحهم. واشترطت إسرائيل للمضي قدماً في ذلك الحصول على ضمانات بأن القيادة الفلسطينية ستواصل المحادثات إلى ما بعد المهلة المحددة في 29 إبريل للتوصل إلى اتفاق سلام.

ورد عباس على رفض إسرائيل الإفراج عن الأسرى بالتوقيع على وثائق للانضمام إلى 15 معاهدة دولية منها اتفاقيات جنيف التي تتناول حالات الحرب والاحتلال. وأدانت إسرائيل هذا التحرك واعتبرته خطوة أحادية الجانب نحو إقامة دولة. 




بعد قناة "فلول".. مصر تعتزم إغلاق 56 فضائية مخالفة
الثلاثاء 22 جمادي الثاني 1435هـ - 22 أبريل 2014م
سما المصري في أحد برامجها على قناة "فلول" التي أغلقت مؤخراً
القاهرة - أشرف عبدالحميد

تعتزم السلطات المصرية إغلاق 56 قناة فضائية تبث دون ترخيص قانوني وتشمل قنوات أغانٍ ومنوعات وبعض القنوات الدينية.

وكشف العميد محيي سلامة، رئيس المصنفات الفنية بمديرية أمن الجيزة، عن وجود 56 قناة فضائية ظهرت في الآونة الأخيرة تبث إرسالها عبر القمر الفرنسي، من الباطن، مؤكداً أنه سيتم إغلاقها قريباً منها قناة "فلول" وبعض القنوات الغنائية كقناة "شعبيات "وفرح" إضافة إلى قناة "الندي" وبعض القنوات التي تقوم ببث إعلانات عن منتجات ثبت إضرارها بالصحة العامة وممارستها النصب والاحتيال على المواطنين .

وأشار إلى أن أصحاب هذه القنوات يلجؤون إلى الحصول على تردد من أحد الأقمار الصناعية بالبحرين وهو قمر "نور سات"، مقابل مبلغ يصل إلى 20 ألف دولار، ويبثون بعد ذلك برامجهم من الباطن عبر القمر الصناعي الفرنسي، ويحصلون على ملايين الجنيهات من الإعلانات.

وأكد العميد سلامة أنه تم إبلاغ وزارة الخارجية بكافة التفاصيل حتى تقوم بدورها في مخاطبة السلطات البحرينية لوقف بث هذه القنوات، إضافة إلى اعتزام السلطات الاتصال بالمعلنين وإبلاغهم بفحوى خطورة هذه القنوات وبثها دون ترخيص، وإلزامهم بوقف التعاقد مع هذه القنوات إعلانياً.

وأشار سلامة إلى أنه تم التنسيق مع وزارتي الصحة والتموين لبيان خطورة المنتجات التي تعلن عنها هذه القنوات على أن يتم بعد ذلك مداهمتها واقتحامها، ومصادرة كافة الأجهزة ومعدات البث الخاص بها.





الهلباوي: التنظيم العالمي للإخوان ضعيف دون إخوان مصر
الثلاثاء 22 جمادي الثاني 1435هـ - 22 أبريل 2014م
القيادي السابق في جماعة الإخوان كمال الهلباوي

القاهرة - مصطفى هلال

قال د.كمال الهلباوي القيادي السابق بجماعة الإخوان وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن التنظيم العالمي للإخوان ضعيف ولا يستطع تحمل المسؤولية دون إخوان مصر، مشيراً إلى أنه يستبعد نقل التنظيم الدولي للإخوان إلى السودان خاصة أن التنظيم محاصر عالميا مع تراجع نسبي لدعم قطر للإخوان.

وأضاف الهلباوي، خلال حواره مع برنامج الحدث المصري المُذاع عبر شاشة الحدث مساء الاثنين، أن جماعة الإخوان عليهم إدراك أن حجم شعبيتهم في الشارع لا تساوي أكثر من 1% ، مشيرا إلى أن هناك مجموعات كبيرة من الشباب تنشق وآخرون يقومون بمراجعة أفكارهم.

وأوضح أن جماعة الإخوان لم يعد لها مكان في السياسة ولا في الدعوة كجماعة حلت واتهمت بالإرهاب والمشكلة أن الإخوان صنعوا فجوة بينهم وبين قطاع عريض من الشعب المصري معتقدين أن مرسي سيعود و"بيصدقوا الأحلام والأوهام التي رويت على منصة رابعة بعودة مرسي"، على حد وصفه.

وأشار الهلباوي إلى أن جماعة الإخوان لن تشارك في الانتخابات الرئاسية أو البرلمانية نهائيا لأنه بموجب هذه المشاركة تكون قد اعترفت بخارطة الطريق وثورة 30 يونيو، قائلا: لا يستطيع أي قيادي إخواني السير في الشارع تخوفا من المواطن وغضب الشارع من الأعمال الإرهابية التي يقومون بها.

وتابع: "الجيش المصري نجح في مساندة المصريين ووقف خطة تقسيم الدولة التي كانت تنتظرنا، وأنه حمى الفترة الانتقالية ونجحنا خلالها من وضع دستور والاستفتاء عليه، ونحن على وشك انتخابات رئاسية لإكمال خارطة الطريق، مشدداً على الرئيس القادم أن يمنع اقحام الجيش في السياسة مرة أخرى".

واستطرد الهلباوي أن المخرج من حالة العنف التي يشهدها المجتمع المصري هو تطبيق القانون على مرتكبي هذا العنف والمحرضين عليه، موضحاً أن زياراته المتعددة لبلدان أوروبية كانت لشرح الأوضاع الراهنة في مصر وجهود مكافحة الإرهاب والتأييد الشعبي الكبير لتنفيذ خارطة الطريق في مصر، قائلا: "أستغرب من اتهام 30 يونيو بأنها مؤامرة على الرغم من كونها ثورة شعبية بامتياز".





مقتل مئات المسلمين داخل مسجد بجنوب السودان على أيدي متمردين


قالت الأمم المتحدة إن القوات المناوئة للحكومة في جنوب السودان قتلت مئات من المدنيين المسلمين الذين كانوا يحتمون في مسجد ومستشفى، عندما سيطروا على مدينة بانتيو الغنية بالنفط الأسبوع الماضي. وكان المسلحون الموالون لنائب الرئيس السابق في جنوب السودان رياك مشار، قد استعادوا السيطرة على بانتيو، عاصمة ولاية الوحدة، قبل ستة أيام. ونددت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان بما وصفته بأنه قتل يستهدف المدنيين بناء على أعراقهم، وقالت البعثة إن أعضاء المعارضة استخدموا محطة الإذاعة المحلية لبث رسائل لنشر الكراهية، لكن المتمردين ينفون تلك الادعاءات. وأضافت البعثة أن أكثر من 200 مدني، كانوا في المسجد الرئيسي في المدينة، قتلوا وأصيب أكثر من 400، مشيرة إلى مذبحة أخرى حدثت في مستشفى، وفي مجمع مهجور لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

واستخدم المسلحون محطة الإذاعة المحلية ليطالبوا بإجبار الجماعات المنافسة على الخروج من المدينة، ودفع الرجال إلى اغتصاب النساء من الجماعات العرقية المعارضة. ولا تزال قوات الحكومة في جنوب السودان تقاتل المتمردين الموالين لمشار منذ شن المتمردون هجوما جديدا يستهدف حقول النفط الرئيسية. واتخذ الصراع في البلاد بعدا عرقيا، إذ تؤلب قبيلة الدينكا، وهي القبيلة التي ينتمي إليها الرئيس سلفا كير، المنتمين إليها على قوات مليشيات قبيلة النوير التي ينتمي إليها مشار. وقال محققو حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة إن المسلحين الموالين لنائب الرئيس السابق قضوا يومين، بعد الاستيلاء على بانتيو من أيدي قوات الحكومة عقب معارك شديدة الثلاثاء الماضي، يلاحقون من يعتقدون أنهم يعارضونهم.

وقالت بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في بيان إن المتمردين قتلوا أشخاصا من جنوب السودان ومن السودان من منطقة دارفور التي مزقتها الحرب. وأضاف البيان أن المتمردين “فتشوا عددا من الأماكن حيث كان مئات المدنيين من جنوب السودان، والأجانب يختبئون، وإنهم قتلوا مئات المدنيين بعد تحديد أعراقهم أو جنسياتهم”. وكان مسلحون قد اقتحموا مجمع الأمم المتحدة، بعد يومين من الاستيلاء على المدينة، وقتل في الاقتحام 58 شخصا، وقد تصدت قوات حفظ السلام للمسلحين لحماية أكثر من 5000 شخص يختبئون في المجمع كان المسلحون يريدون قتلهم، وقال مجلس الأمن الدولي إن الهجوم قد “يعد جريمة حرب”. وخلف الصراع في جنوب السودان، الذي حصل على استقلاله عن السودان عام 2011، آلاف القتلى، وأجبر نحو مليون شخص على ترك منازلهم.

المصدر: صحيفة تواصل.






اليمن: عملية غير مسبوقة لتصفية القاعدة و65 قتيلاً بينهم سعوديون


أكد مسؤولون في الحكومة اليمنية الاثنين، استمرار ما وصفت بـ”أكبر عملية عسكرية” تستهدف مواقع تابعة لتنظيم “القاعدة في شبه الجزيرة العربية”، بمحافظتي “أبين” و”شبوة”، وسط أنباء أولية عن سقوط 65 قتيلاً على الأقل. ووصف مسؤول يمني رفيع وفقا لشبكة السي إن إن العالمية الهجمات التي يشنها الجيش اليمني منذ مساء الأحد، بمشاركة القوات الجوية والبرية، “غير مسبوقة”، مشيراً إلى أن العملية أسفرت عن مقتل 65 على الأقل من العناصر المسلحة، حتى اللحظة، بينهم عدد من السعوديين. وأضاف أن مجموعة من القوات الخاصة قتلت ما يُعتقد أنهم قياديون كبار في القاعدة، خلال اشتباكات مع مجموعة من عناصر التنظيم، كانوا يستقلون سيارة على أحد الطرق السريعة بمحافظة شبوة، وقال إن الجيش جمع جثث القتلى، بهدف إخضاعها لفحص “الحامض النووي” DNA، للتأكد من هوية أصحابها.

وتابع المسؤول اليمني، في تصريحاته لـCNN الاثنين، أنه في اليوم السابق الأحد، شنت ما يعتقد أنها طائرات بدون طيار تابعة للجيش الأمريكي، غارات استهدفت مقاتلين في تنظيم القاعدة في اليمن، للمرة الثانية خلال يومين، وأسفرت عن قتل نحو 12 منهم على الأقل. وأوضح أن الغارات وقعت قبيل الفجر في منطقة جبلية بمحافظة أبين، جنوبي اليمن، وهي ذات المنطقة التي تجمع فيها عشرات من أفراد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مؤخراً، للاستماع إلى ناصر الوحيشي، زعيم فرع اليمن، والرجل الثاني في التنظيم العالمي. وذكرت وكالة الأنباء اليمينة، نقلاً عن مصدر مسؤول في اللجنة الأمنية العليا، أنه “تم تنفيذ ثلاث ضربات جوية، استهدفت مجموعة من عناصر تنظيم القاعدة، كانوا يقومون بتدريبات عسكرية في وادي الخيالة بمديرية المحفد، بمحافظة أبين، استعداداً لتنفيذ عمليات إرهابية ضد المنشآت الحيوية والمصالح الحكومية والأجنبية.”

من جانبه، وجه الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، “رسالة شكر وثناء وتقدير” لعناصر وحدة “مكافحة الإرهاب” بالقوات الخاصة، والتي نفذت “عملية نوعية ضد عناصر قيادية خطرة من تنظيم القاعدة الإرهابي، بمحافظة شبوة”، بحسب ما جاء في بيان تلقته CNN بالعربية مساء الاثنين. ووصف هادي العملية بأنها “رسالة قوية لعناصر الشر والإرهاب، بأن القوات المسلحة والأمن على أهبة الاستعداد، لمواجهة وإحباط الأعمال الإرهابية في كل موقع ، وفي كل زمان ومكان، وتعكس في نفس الوقت مدى القدرات المتميزة والكفاءة العالية التي تتمتع بها وحدة مكافحة الإرهاب بقوات الأمن الخاصة.”





كيمياوي الأسد "يخنق" ريف إدلب من جديد

 

مرة جديدة يستخدم نظام الأسد الغازات السامة في المناطق الخارجة عن سيطرته، حيث استهدفت طائرات النظام هذه المرة قرية "تلمنس" في ريف إدلب مخلفة مئات الإصابات وحالات الاختناق بحسب مصادر المعارضة.

بموازاة ذلك، أعلنت واشنطن أن لديها مؤشرات بأن مادة كيمياوية صناعية سامة قد تكون على الأرجح مادة الكلور، استخدمت هذا الشهر في مناطق مثل بلدة كفرزيتا بريف حماة التي تسيطر عليه المعارضة، مؤكدة أنها تعمل مع "شركائها لتبيان الوقائع على الأرض وأنها تأخذ على محمل الجد كل المزاعم عن استخدام المواد الكيمياوية في النزاع".

وأضافت جين ساكي المتحدثة باسم وزارة الخارجية "نحن ننظر في المزاعم التي تقول إن الحكومة السورية مسؤولة" عن تلك الهجمات، مؤكدة أن واشنطن تأخذ "على كثير من محمل الجد كل المزاعم عن استخدام مواد كيمياوية في النزاع".

وقالت ساكي إن الكلور ليس واحداً من المواد الكيمياوية ذات الأولوية الأولى أو الثانية التي أعلنت سوريا عنها لمنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية بموجب اتفاق روسي أميركي لتدمير مخزون سوريا من الأسلحة الكيمياوية.

وسبق التأكيد الأميركي، تأكيدات فرنسية على لسان هولاند بأن باريس تملك "بعض العناصر" التي تفيد باستخدام النظام السوري للأسلحة الكيمياوية.

يذكر أنه بحسب مركز توثيق الانتهاكات في سوريا فإن نظام الأسد استخدم خلال هذا العام، غازات كيمياوية وسامة 14 مرة ضد أهداف متنوعة في أرياف دمشق وحماة وإدلب. 
فيديو






أردوغان: عدد اللاجئين السوريين في تركيا بلغ المليون

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

أنقرة - فرانس برس


أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، أن عدد اللاجئين السوريين الذين استقبلتهم تركيا منذ اندلاع النزاع في بلادهم بلغ عتبة المليون، مؤكداً أن تركيا لن تغلق أبوابها في وجههم.

وقال أردوغان في كلمته الأسبوعية في البرلمان أمام نواب حزب "العدالة والتنمية" الذي يتزعمه إن "عدد أشقائنا السوريين الذين وصلوا إلى تركيا بلغ قرابة المليون".

وأكد رئيس الحكومة أن بلاده التي تملك خط حدود طويل مع سوريا، تنوي الحفاظ على سياسة الباب المفتوح حيال المدنيين السوريين الفارين من الحرب في بلادهم.

وقال أردوغان: "هل يفترض بنا أن نطلب من أشقائنا ألا يأتوا إلى تركيا ويتعرضوا للقتل في سوريا؟".

يذكر أن تركيا تدعم المعارضة السورية التي تسعى للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد، واستقبلت أغلبية اللاجئين السوريين في حوالي 20 مخيماً أنشئت في مناطق قريبة من الحدود في جنوب تركيا وجنوب شرقها.

وأفاد أردوغان أن بلاده خصصت أكثر من ملياري دولار لإيواء اللاجئين السوريين الذين يطرحون أحياناً مشاكل ثقافية أو أمنية في المناطق التي استقروا فيها في تركيا.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل أكثر من 150 ألف شخص منذ انطلاق النزاع في سوريا في مارس 2011.

وأفادت الأمم المتحدة عن نزوح 6.5 مليون شخص في الداخل وحوالي 2.6 مليون إلى خارج البلاد، ليستقروا بشكل أساسي في الدول المجاورة كلبنان والأردن.







فيديو: عناصر من داعش يحرقون جوازات سعودية



انتشر مقطع فيديو لعناصر من داعش وهم يعلنون نيتهم عن إقامة الدولة الإسلامية بالبدء بحرق جوازاتهم. المقطع الذي انتشر ظهر فيه التركيز على الجوازات السعودية وعلى حامليها من السعوديين رغم أن التقارير الصحافية والاستخباراتية تؤكد أن السعوديين في داعش أقلية، وهو ما أثار أكثر من علامة استفهام حول إبراز الجواز السعودي. يُذكر أن الشيخ عبدالله المطلق أكد أن هذه الجماعات المدعومة من أجهزة مشبوهة تركز على السعوديين لضرب البلاد وإيهام العالم بأنها منبع للإرهاب. واستضافت “نشرة الرابعة” على قناة “العربية”، الثلاثاء، الكاتب الصحافي منصور النقيدان، الذي تحدث بتفاصيل أوسع عن أهداف ذلك الفيديو، وما هو مبتغى تلك الحركة خلال الفترة المقبلة.
فيديو







فيديو: جزائري يسجد لصورة بوتفليقه فرحاً بفوزه بالأنتخابات


نشر مقطع فيديو على موقع يوتيوب يظهر شاب جزائري يسجد لصورة بوتفليقه فرحاً بفوزه بالأنتخابات الرئاسية وتوليه الحكم للمرة الرابعة.
فيديو






أصغر أب وأم في بريطانيا.. عمرهما 12 و13 عاماً



وضعت طفلة بريطانية عمرها 12 عاماً وثلاثة أشهر ابنتها، منذ أيام، في حين يكبرها والد الطفلة بعام واحد فقط، وهو ما منحهما لقب أصغر أب وأم في المملكة المتحدة رسمياً. وجاءت الرضيعة في حالة صحية جيدة، إذ بلغ وزنها أكثر من ثلاثة كيلوجرامات، وذلك على الرغم من أن والدتها الصغيرة قد حملت بها وهي في عامها الحادي عشر، وذلك بعد علاقة استمرت عاماً كاملاً مع صديقها، الذي ما يزال في المرحلة الابتدائية. ولم تكشف صحيفة “ذا صن” البريطانية عن هوية “الطفلين” لأسباب ذكرت أنها قانونية، مكتفية بالتأكيد على نوايا الأبوين الصغار تربية طفلتهما، وتحمل مسئوليتها، بالتوازي مع استكمال مسيرتهما التعليمية.







FBI تحقق في جرائم تحرش بأطفال ارتكبها مدرس أمريكي سبق له العمل بالسعودية


دعا مكتب التحقيقات الفيدرالي (اف بي آي) إلى مساعدته في التوصل إلى معلومات تقود للتعرف على ضحايا مفترضين لأمريكي يدعى وليام جيمس ‎، 64 عامًا، مشتبه به في قضايا تحرش جنسي بقاصرين في تسع دول حول العالم، عمل بها مدرسًا لمادتي التاريخ والجغرافيا، منها مدارس ارامكو بالظهران ، بين عامي 1980-1992.

وكان المكتب قد أجرى تحقيقًا مع المتهم في اتهامات تتعلق بتلك الجرائم، قبل أن ينتحر في ‏21 مارس الماضي، ووصف المكتب ضحاياها بأنهم طلاب أمريكيون وأجانب في مدارس أهلية عمل بها مدرسًا منذ عام 1972.

وكشفت ذاكرة الكترونية تعود ملكيتها للمشتبه به عددًا من الصور الإباحية لذكور قاصرين تتراوح أعمارهم من 12 و14 سنة، ظهروا نائمين أو فاقدي الوعي، فيما أشارت بيانات الصور إلى أماكن وتواريخ التقاطها، في أماكن سبق له السفر إليها مع الطلاب، وبسؤاله عنها - قبل انتحاره- اعترف بأنه اعتاد التحرش الجنسي بالفتيان طوال حياته، بعد أن يفقدوا الوعي بتعاطي الحبوب المنومة .

وبحسب الموقع الرسمي للمكتب، فقد فحص صورًا للضحايا تعود إلى عام 2008 وصل عددهم إلى 90 ضحية، مؤملا بالحصول على معلومات إضافية، وتشجيع ضحايا آخرين على التواصل معه لإكمال التحقيق.








وفاة ملاكم أمريكى سجن 19 عاماً لجريمة لم يرتكبها



توفى الملاكم الأميركى السابق روبين “هاريكاين” كارتر الذى بقى مسجونا لمدة 19 عاماً لجريمة لم يرتكبها والذى شكلت قصته محورا لأغنية لبوب ديلان ولفيلم شهير حمل اسمه، لعب بطولته دينزل واشنطن. وتروى الأغنية التى ألف كلماتها بوب ديلان وجاك ليفى فى العام 1975 قصة بطل الملاكمة الأميركى الأسود السابق روبين كارتر الذى لقب خلال مسيرته الرياضية القصيرة بـ، “هاريكاين” (الإعصار)، قبل أن يزج لمدة 19 عاما فى سجن فى نيو جيرسى بتهمة قتل ثلاثة بيض، قبل أن تجرى تبرئته منها بعد 19 عاماً من سجنه. وكتبت جمعية الدفاع عن ضحايا الأخطاء القضائية الذى كان الملاكم السابق مديرها التنفيذى بين العامين 1993 و2005 على موقعها الإلكتروني: “ارقد بسلام يا روبين انتهى كفاحك لكننا لن ننساه يوما”.

وتوفى السجين السابق الذى كان مصابا بسرطان البروستات عن 76 عاماً أمس خلال نومه فى منزله فى تورنتو، على ما قال جون أرتيس، الذى حكم عليه بالسجن أيضاً فى إطار القضية عينها وظل إلى جانبه خلال صراعه مع المرض، لوسائل الإعلام. واعتبر روبين كارتر مذنباً فى تلك القضية مرتين أولهما فى العام 1967 وثانيهما عام 1976، على رغم نفيه المتواصل للتهمة الملصقة به. وفرضت عليه هيئة محلفين مؤلفة بالكامل من أعضاء بيض عقوبة سجن مدتها 30 عاما، فيما حكم على المتهم معه بالسجن لـ15 عاماً.

وأطلق سراح كارتر العام 1985 بعدما أمضى 19 عاماً فى السجن بناء على أمر قاض فيديرالى أبطل العقوبة باعتبار أن “طابع العنصرية يطغى عليها بدلاً من العقلانية، وهى قائمة على إخفاء أشياء بدلاً من كشفها”. وشكلت قصة الملاكم الأمريكى محورا لفيلم من إخراج نورمن جويسن عرض العام 1999 تحت عنوان “هاريكاين كارتر”، ونال بفضله دينزل واشنطن جائزة “غولدن غلوب” أفضل ممثل ورشح لجائزة “أوسكار” عن دوره فيه. وتولى كارتر عند خروجه من السجن الدفاع عن ضحايا الأخطاء القضائية وأسس جمعية لهذه الغاية.






بالصور: أعجوبة تنقذ صينياً من عمود إنارة اخترق ظهره


أثبت صيني أن الاختصار ليس مفيداً على كل المستويات، إذ بدل أن يطلب المساعدة لفتح باب المنزل حاول الدخول عن طريق الشرفة وتسلق جدران المبنى ليتعثر ويسقط على عمود إنارة.

وبحسب دايلي إكسبرس، وقعت الحادثة في ساعة مبكرة من صباح أمس الأحد في مدينة سينغ جين بمقاطعة سينشوان الصينية عندما وصل لي جين إلى منزله ولم يعثر على المفاتيح.



وذكر المسعفون أن العمود البالغ قطره 5 سنتيمتر اخترق جسد الرجل دون أن يؤذي أي من أعضائه الداخلية الحيوية، واضطر رجل الإطفاء إلى قص العمود ليتمكنوا من نقله إلى المستشفى.



وتمكن الأطباء من إزالة العمود من جسد الرجل البالغ من العمر37 عاماً بعد عملية جراحية معقدة استمرت 3 ساعات، وعلى الرغم من وجوده حالياً في العناية المركزة غير أنه سيتماثل للشفاء في الأيام المقبلة.






فيديو: قطار يكاد يدهس سيناتورا أمريكيا خلال مؤتمر عن السلامة

مقطع فيديو قيل أنه لـ سيناتور أمريكي خلال مؤتمر عن السلامة، ويبدو في الفيديو مرور قطار مسرع من جانب السيناتور ونجاته من الدهس بفارق سنتيمترات قليلة، وما أثار سخرية المعلقين على الموضوع هو أن الحادثة وقعت خلال مؤتمر عن السلامة.
فيديو






شاهد كيف تُنقل حقائب المسافرين في الخطوط الجوية الكندية؟


سارعت شركة طيران “إير كندا” إلى الاعتذار لركابها، بعدما انتشر مقطع فيديو على يوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه مجموعة من العمال يلقون بحقائب المسافرين من على ارتفاع 6 أمتار عن الأرض دون مراعاة ما يمكن أن تحتوي عليها من مواد قابلة للتحطم.
وتمكن أحد الركاب من توثيق مشهد تعامل عمال الأمتعة مع الحقائب بشكل همجي من على متن الطائرة التي كان يسافر عليها قبل إقلاعها، ونشره على يوتيوب يوم الخميس الماضي وشكل صدمة للمشاهدين الذين تجاوز عددهم نصف مليون مشاهد خلال 3 أيام فقط بحسب ما أوردت صحيفة ناشيونال بوست الكندية.
وأشارت المتحدثة باسم شركة الطيران أنجيلا ماه إلى أن الحادثة وقعت في مطار بيرسون بمدينة تورنتو، وأكدت على أن هذا التصرف غير مقبول ويتعارض مع إجراءات نقل الأمتعة المتبعة من قبل الشركة.
وأكدت المتحدثة أن الشركة لا تزال تجري تحقيقاً في الحادثة لتحديد هوية العمال وإنزال العقوبة المناسبة بهم والتأكيد على عدم تكرار مثل هذه الأمر في المستقبل.
فيديو






دون جروح تذكر سوى كبرياءه
بالفيديو.. "هندي" ينجو من هجوم "نمر مرقط"

وليد الشهري- سبق- متابعة:
نجا رجل هندي من هجوم مروع خلال ملاحقة مجموعة من القرويين لنمر مرقط تسلل لداخل البلدة، حيث تعرض للعض من قبل النمر في مؤخرته، وبحسب شبكة "سكاي نيوز", نجا القروي من الهجوم دون جروح تذكر سوى كبرياءه، بعد أن التقطت كاميرا فيديو تفاصيل الهجوم الذي تعرض له.

وذكرت الشبكة في خبرها أن قرويون ببلدة "مهاراشترا", تمكنوا من محاصرة النمر الهارب فوق سطح أحد المنازل، حيث قاموا بمهاجمته بالعصي في محاولة لإجباره على الهروب خارج البلدة، قبل أن يتم القبض عليه من قبل قوة إدارة الغابات الهندية.

ووفقاً للشبكة أصبحت ظاهرة تسلل الحيوانات المفترسة إلى المناطق المأهولة بالبشر أمراً اعتاد عليه سكان القرى والمدن في الهند، لعوامل عدة من أبرزها اختفاء الغابات وإزالة الغابات، مقابل التوسع العمراني لسكان الهند ما يقلل المساحة الجغرافية لمواطن هذه الحيوانات.
فيديو







عملاق باكستان يتناول 35 رغيفاً في الوجبة و5 ليترات حليب يومياً




كشف الشاب العملاق الباكستاني “حق نواز”؛ بأنه يتناول “35″ رغيفاً في الوجبة الواحدة، إضافة إلى ذلك فإنه يستهلك ما لا يقل عن “5 لترات” من الحليب يومياً.
وعلى الرغم من ذلك، يعاني نواز من سوء التغذية نسبة لضيق ذات يده كما يقول. وأوضح حق نواز؛ الذي يعد أطول رجل في باكستان ب 7 أقدام و9 بوصات أنه يتمنى الزواج من الفنانة الباكستانية ميرا.
وحول وضعه الاجتماعي يقول حق نواز بأنه مشهور في محيطه الاجتماعي بسبب حجمه العملاق، كما أنه موضع اهتمام من الجميع ومصدر فخر لقريته “خيبربورتاميوالي” الواقعة في مقاطعة بهاولبور في جنوب إقليم البنجاب الباكستاني، لكنه يعاني من بعض المشاكل المالية لأن مصاريفه تزيد على الأشخاص العاديين من حيث المأكل والمشرب والملبس وأنه مضطر لشراء 14 متراً من القماش في كل مرة لتفصيل لباسه.
كما أنه بدأ يعاني مؤخراً من تقوس العظام بسبب سوء التغذية، موضحاً أنه ينبغي عليه أن يهتم أكثر بغذائه للحفاظ على سلامة قامته المميزة.

المصدر: صحيفة الرياض







جدل على فيسبوك يتسبب في مقتل مراهقين بأمريكا


تسبب جدل بين مراهقين وأحد الأشخاص على موقع التواصل الاجتماعي تويتر في مقتلهما رمياً بالرصاص.
وبحسب صحيفة شيكاجو سن تايمز الأمريكية؛ فإن الصديقين “جوردن مينز”؛ 16عامًا، و”آنتوني بانكهيد”؛ 18 عامًا، وجدا قتيلين في شقة بمدينة شيكاغو الأميركية.
وأشارت “كامي كوشران”؛ والدة جوردن إلى أن ابنها دخل في مشادة مع قاتله على موقع فيسبوك في الليلة التي سبقت مقتله، وأضافت كامي “42 عاما”؛ أن آنتوني وهو صديق ابنها تجادل مع ثلاثة رجال حول سرقة شيء تافه مؤكدة أن أحد الرجال سحب مسدسًا لكنه لم يطلق النار على آنتوني، وأشارت كامي؛ إلى أن الجدال تواصل عبر فيسبوك في الفترة التي سبقت مقتل المراهقين، وحتى الآن لم تؤكد الشرطة أقوال كامي كما لم تعتقل أي أحد على خلفية الجريمة.






احتفالاً بيوم الأرض
"ناسا" تطلق فعالية أكبر صورة "سيلفي" في العالم


الثلاثاء 22 أبريل 2014 / 18:19
أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عزمها التقاط "أكبر صور ذاتية على كوكب الأرض"، تحتوي على أكبر عدد ممكن من سكان الكوكب. 

جاء هذا الإعلان لتكون الصورة بمثابة احتفال بـ"يوم الأرض" اليوم الثلاثاء 22 أبريل (نيسان).

وسمحت "ناسا" لكل من يرغب في المشاركة في هذه الصورة التقاط صور لأنفسهم ونشرها في مواقع "تويتر" و"فيس بوك" و"انستغرام"، واستخدام هاشتاغ "#GlobalSelfie". 

وشارك في هذه الفعالية العديد من الناس والمنظمات حول العالم.





فيديو : اول اعلان كويتي مصور لـ(كتاب بصحبه كوب من شاي) من وتمثيل د.ساجد العبدلي



اول اعلان كويتي مصور لـ(كتاب بصحبه كوب من شاي) من وتمثيل د.ساجد العبدلي
فيديو
Youtube Link







فيديو: الطريقة الجديدة للاستئذان قبل دخول البيوت في سوريا


لم يفقد السوريون حسّ الطرفة بالرغم من جراحهم أو أنهم يستخدمونه ربما للتخفيف منها.. ويظهر في المقطع طريقتهم الجديدة للاستئذان قبل دخول المنزل.
فيديو
YouTube Link






فيديو: مرسيدس E سعرها 72,600 يورو (تغرز) بـ اسمنت وخرسانه



مقطع فيديو لسيارة مرسيدس اي كلاس سوداء اللون بعد غوصها في الاسمنت غير الجاف في أحد الشوارع في الصين. ووفقاً لوسائل الإعلام المحلية فإن سائق السيارة غير الصبور تجاهل تحذيرات العمال وحاول سلوك طريق مختصر في منتصف الليل بالتوقيت المحلي. وبعد أن قطع مسافة 200 متر غاصت سيارته البالغ ثمنها 72,600 يورو في الاسمنت غير الجاف لتعلق فيه لمدة 14 ساعة حيث جف الاسمنت عليها قبل أن يتمكن العمال من استخراجها باستخدام الحفارات.

YouTubeLink  






فيديو: شاهد كيف تعلق السمكة بـ(ميدار) سنارة الصيد


صياد يستخدم كاميرة GoPro لوم بتصوير كيفية خداع السمكة بالطعم لتعلق بالسنارة.
فيديو
YouTube Link






فيديو: مدرّس بعمر 70 عام يهزم طالب بعمر 19 عام بجداره


تحدي قوة بين مدرس وطالبه يفوز فيه المدرس البالغ من العمر 70 عاماً.. قوة فكرية وجسدية !
فيديو
YouTube Link






فيديو: طريقة حماسية للذهاب إلى المدرسة كل يوم !



مقطع فيديو جديد يصممه أب يعمل في مجال الخدع السنيمائية لطفله وهذه المرة مغامرة جديدة لطريقة ذهابه إلى المدرسة.
فيديو
YouTube Link






فيديو: مقطع طريف لطفل أهله أقنعوه بأنه ساحر !



موقف طريف لأب وأم يقنعون طفلهم بأنه ساحر ويمكنه أن يتحكم بالتلفزيون بواسطة عصا سحرية.
فيديو
YouTube Link






فيديو: فشل ذريع أثناء استعراض طائرة بدون طيار في البرتغال


 رجل من البحرية البرتغالية أراد استعراض طائرة جديدة بدون طيار أمام الإعلام، لكن لم تهوي الرياح كما أراد فغاصت الطائرة في البحر بدلاً من أن تطير.
فيديو
YouTube Link






فيديو: رجال إطفاء يصنعون بساط مائي يطير في الهواء !


رجال إطفاء يصنعون بساط مائي يحاكي بساط علاء الدين السحري إلا أنه يطير بقوة ضغط الماء.
فيديو
YouTube Link






فيديو: حرب الصواريخ في اليونان .. في احتفالات الالعاب النارية



حرب من الألعاب النارية تشتعل كل عام في جزيرة خيوس اليونانية خلال احتفالات دينية يقوم بها المواطنون المحليون بالإضافة إلى السياح.
فيديو
YouTube Link






فيديو: شاب يأكل 100 قطعة مارشمالو في دقيقتين !



شاب يقوم بتحدي أكل 100 قطعة من المارشمالو خلال دقيقتين، والتي تحوي 2800 سعرة حرارية !
فيديو
YouTube Link





فيديو: الدفاع المدني اللبناني ينقذ إثيوبية من محاولة انتحار


رفع نشطاء تسجيل فيديو لعملية قام بها الدفاع المدني اللبناني لإنقاذ سيدة إثيوبية كانت ترغب بالانتحار بالقفز من شرفة منزلها في مدينة صور، وإن بدت مترددة في القيام بذلك. وعرضت قناة “LBCI” لقطات من عملية إنقاذ السيدة، يبدو فيها أحد عناصر الدفاع المدني وهو ينزل بواسطة حبل من أعلى الشرفة التي كانت تتمسك بها السيدة. ونجح الرجل في الإمساك بالسيدة في لحظات كادت أن تكون الأخيرة في حياتها، سيما أنه بدا أنها فقدت السيطرة وكادت يدها تخونها. وحظي هذا الموقف بإعجاب بعض أهالي الحي الواقع في مدينة صور، وعبروا عنه بالتصفيق وبكلمات المديح لعنصر الدفاع المدني اللبناني الذي أنقذ السيدة من موت بدا محققا.
فيديو
YouTube Link





فيديو: هل شاهدتم حرب بأسلحة من الطباشير من قبل ؟!




فيديو أنتجه مجموعة من الشباب بخدع سنيمائية مميزة تظهرهم وهم يقومون برسم أسلحة من الطباشير ويخوضون قتال عنيف بها لا يخلو من الطرافة.
فيديو
YouTube Link






فيديو: إعلان من هوندا عن مخاطر “المحادثة بالهاتف” أثناء القيادة



إعلان مميز من هوندا يظهر زوجين يتراسلان خلال القيادة، الأمر الذي يتسبب بحادث مروري للزوج خلال عودته إلى بيته.
فيديو
YouTube Link






صور: فلبينيون يصلبون أنفسهم خلال طقوس دينية !


     

قام عدد من الفلبينيين بصلب أنفسهم، ضمن إعادة تمثيل اعتقادهم بـ”صلب المسيح” فيما يسمى بـ”الجمعة العظيمة”، وهي ممارسة ترفضها الكنيسة الكاثوليكية الرومانية، وتصفها بأنها “تشويه لرسالة عيد القيامة”. وقالت وكالة “رويترز” إن الطقس الذي يُقام في الفلبين سنويًّا يجتذب آلاف المشاهدين إلى سان فرناندو الواقعة على بعد 80 كيلومترًا شمال العاصمة مانيلا لمشاهدة سلسلة من حالات الصلب، في إعادة تصوير اعتقادهم بصلب النبي عيسى عليه السلام.
وأضافت الوكالة أن 80% من سكان الفلبين من طائفة الكاثوليك التي تعتبر هذا التمثيل “إظهارًا متطرفًا للإخلاص”. فيما ترفض الشريعة الإسلامية كل هذه الطقوس، كما تنكر فكرة “الصلب” وفق ما جاء في قول الله تعالى في كتابه الكريم: «وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ».





فيديو: رجل صاحب هدع يشعل النار على مكتب المذيع ثم يطفئها بفمه



رجل خدع سحرية شهير يقوم بإشعال النار على مكتب المذيع ومن ثمّ يقوم بإطفائها بماء قام بشربه مسبقاً ويقوم بدفعه من معدته بشكل غير معقول !
فيديو
YouTube Link






فيديو: شمبانزي يشعل نار بنفسه ليقوم بشوي المارشمالو !


مقطع فيديو نشرته بي بي سي كتشويقة لسلسلتهم الجديدة عن عالم القرود، ويظهر فيه شمبانزي من نوع بونوبو وهو يقوم بإشعال نار بنفسه ليشوي قطع المارشمالو ويأكلها.
فيديو
YouTube Link






فيديو: انهيار ثلجي في جبل إيفرست يتسبب بمقتل 12 شخصاً



تصوير للانهيار الثلجي في جبل إيفرست الذي تسبب بمقتل 12 شخصاً دفنوا تحت الثلوج، وجميع من ماتوا هم من المرشدين حيث كانوا يجهزون الحبال للمتسلقين الذين يدفعون أتعابهم.
فيديو
YouTube Link






صور: استخراج 12 سبيكة ذهبية من معدة رجل هندي


   

قال جراح هندي إنه استخرج اثنتي عشرة سبيكة ذهبية من معدة رجل أعمال في مستشفى بالعاصمة الهندية دلهي. وكان الرجل الذي يبلغ من العمر 63 عاما قد أدخل إلى المستشفى وهو يعاني من زيادة القيء وصعوبة في قضاء حاجته. وأبلغ الرجل طبيبه المعالج بأنه ابتلع غطاء زجاجة في ذروة غضبه بعد مشاجرة مع زوجته. إلا أنه بدلا من غطاء الزجاجة، عثر الجراحون في معدته، على 12 سبيكة ذهبية يبلغ إجمالي وزنها 400 غرام. وقال الأطباء، الذين فتحوا بطن رجل الأعمال في التاسع من إبريل/نيسان، لبي بي سي إن الشرطة ومصلحة الضرائب تدخلت للتحقيق مع رجل الأعمال وصادرت الذهب. وتشهد الهند، التي تعتبر أكبر دولة مستهلكة للذهب في العالم، مستوى قياسيا في ارتفاع حالات تهريب المعدن النفيس، وذلك نتيجة لزيادة في الجمارك المفروضة على المعادن تستهدف الحد من عجز في حساب الحكومة الجاري.






فيديو: حفرة هائلة تظهر في موقف سيارات.. وشاهد كيف تم ردمها



تصوير يظهر تكوّن حفرة هائلة يمكنها ابتلاع سيارة في موقف سيارات والمقطع الثاني يوضح طريقة التعامل معها وردمها.
فيديو
YouTube Link 1 2






فيديو: شاهد كيف يبدو برج خليفة من الفضاء



التقطت شركة “سكاي بوكس ايمجنج” الأمريكية، مقطع فيديو من الفضاء لأطول برج في العالم، برج خليفة بدبي، خلال شهر أبريل. والتقطت الشركة الصور عبر القمر الصناعي “سكاي سات” في التاسع من أبريل الشهر الجاري. وجاءت الصور بتقنية الفيديو عالي الوضوح وبتصوير رائع، حتى أن السيارات التي تسير على الطرق المجاورة للبرج قد ظهرت في المقطع.

فيديو

YouTube Link







فيديو: مظليون يقفزوا داخل غيمة مليئة بالمطر



مشهد حماسي يلتقطه مظليون خلال قفزهم داخل غيمة وتكثف قطرات المطر عليهم.
فيديو
YouTube Link





فيديو: 10 طرق تساعدك لتقوية شبكة الـ واي فاي في المنزل



انتشرت شبكات “واي فاي” بشكر كبير في الأعوام القليلة الماضية ودخلت معظم المنازل، وأصبحت أهميتها لدي مستخدمي الانترنت لا تقل عن الماء والكهرباء، ولكن عادة ما يشتكي البعض منا بين الحين والاخر من سرعة تصفح الانترنت.
ويقدم موقع “بي سي” 10 نصائح بسيطة قد تساعدك على تحسين أداء شبكة “واي فاي” بمنزلك:
1- إذا كنت تضع جهاز الراوتر الخاص بك في ركن صغير في الغرفة أسفل شاشة التليفزيون أو أجهزة اخري، فيجب عليك تغيير مكانه، ووضعه في مكان مرتفع أو بعيداً عن الجدران السميكة والأثاث.
2- حاول أن تتجنب وضع الراوتر الخاص بك بجانب الأجهزة التي تبث إشارات راديو حتى لا يحدث تشويش أو تداخل.
3- ينصح الخبراء بتغير الهوائي الخاص بالروتر واستخدام هوائي منفصل يتم توصيله بالراوتر .
4- تغيير القناة التي يبث عليها الراوتر يساعد في بعض الأحيان على تقوية الاشارة.
5- ينصح باستخدام برنامج DD-WRT المجاني لتقوية الإشارة وتوسيع مداها.
6- قم بتحديث برنامج ضبط الراوتر للحصول على نسخة جديدة.
7- إذا كنت تملك جهاز راوتر قديم أو حصلت على أحد الأجهزة القديمة من مزود خدمة الإنترنت الخاص بك قم باستبدال هذا الجهاز فوراً .
8- إذا كنت تسكن فى منزل مساحته كبيرة، فعليك استخدام اجهزة إعادة بث الاشارة .
9- إذا استمرت المشكلة فيجب عليك تحديث واستبدال كل الاجهزة.
10- وأخيراً، قد لا يكون جهاز الراوتر الخاص بك هو سبب المشكلة فجهاز الكمبيوتر يوجد بداخلة متلقي إشارة وتحديثه قد يحل المشكلة.




فيديو





بالصور: كيف تبدو أبرز مدن العالم دون إضاءة؟

طوكيو
الثلاثاء 22 أبريل 2014 / 17:32
24 - متابعةتييري كوهين هو مصور موهوب بشكل لا يصدق، عمل على تعديل صور مدن شهيرة، دون كهرباء أو ضوء، وجاءت النتائج كالتالي.


باريس

ريو ديجنيرو


نيويورك


لوس أنجليس


ساو باولو


شنغاي


هونغ كونغ





قطار جبال الأنديز.. الطريق إلى مناجم النحاس في تشيلي



خط تشانرال – ليانتا- بوتريريلوس في تشيلي هو واحد من السكك الحديدية الأكثر إثارة في العالم. فهو يربط مناجم النحاس في جبال الأنديز النائية الواقعة على ارتفاع 2850 متر فوق مستوى سطح البحر، بمحطات التنقية والورش العمل مروراً بأنفاق ضيقة ومنحدرات خطيرة ووعرة ولكنها لا تخلو من المناظر الجبلية الخلابة.


تم بناء الخط عام 1916 من قبل شركة نحاس جبال الأنديز لربط منجم النحاس في بوتريريلوس بمحطة التنقية والورش في مدينتي ليانتا و دييغو دي الماجرو، حيث يتصل بشبكة السكك الحديدية الحكومية، والتي تستمر لمدينة تشانرال وميناء باركيتو..


بدأ إنتاج النحاس في مناجم بوتريريلوس بعد عقد من الزمن في عام 1927. وتم استخدام السكة الحديدية في وقت لاحق لنقل الإمدادات إلى بوتريريلوس والنحاس المكرر إلى ميناء باركيتو . كان إنتاج بوتريريلوس من النحاس محدوداً وأقل جودة من النحاس المكرر في منجم تشيلي الرئيسي بمدينة تشوكيكاماتا، ولذلك تم إغلاقه في عام 1954 بعد اكتشاف مصدر جديد للخام في مكان قريب في إنديو مويرتو، وتم عندها التخلي عن الشركة الواقعة في بوتريريلوس قبل نهاية القرن الـ20، ولكن استمر مصهر النحاس والمصفاة في العمل في الموقع.


في عام 1959 ، تم استبدال مناجم بوتريريلوس بمناجم السلفادور. ومنذ ذلك الحين ، بدأ نقل الخام المسال عبر خط أنابيب من السلفادور إلى محطة التنقية بالقرب من ليانتا، ومن هذه المدينة يتم نقل مركزات الخام المجفف عن طريق السكك الحديدية إلى محطة بوتريريلوس.

تهتم محطة بوتريريلوس اليوم بتزويد المحطات الأخرى بحمض الكبريتيك اللازم لتنقية النحاس، ويتم نقله سواء عن طريق الشاحنات أو السكة الحديدية.


يبلغ طول الخط بين بوتريريلوس و باركيتو 155 كم، وبين المناجم إلى محطة التنقية في ليانتا 90 كم. الطريق الأكثر إثارة يقع بين محطة مونتادون (2350 متر) وبوتريريلوس (2850 متر)، حيث يمر القطار من خلال أنفاق ضيقة بين المنحدرات الوعرة، كما يمر بوادي معزول بين محطتي ليانتا وبوتريريلوس قبل أن يصل إلى المحطة النهائية مروراً بمناظر جبلية تحبس الأنفاس.














صور | ليلة امبراطورية يمضيها سياح قصر شونبرون في فيينا


ابتداءا من الثلاثين من شهر أبريل الجاري، سيصبح قصر شونبرون مقصدا سياحيا في العاصمة النمسوية فيينا، حيث يمكن للزوار ان يقيموا في جناح مطل على حدائق القصر، وان يعيشوا في أروقته. وتقول بيرجيت ريتبوير من مجموعة فيركيرهرسبورو الفندقية صاحبة الفكرة “انه مشروع فريد من نوعه في أوروبا”. ويقع الجناح المخصص للزوار فوق غرفة نوم الامبراطور فرنسوا جوزيف والمكتب حيث كانت زوجته اليزابيث “سيسي” التي اغتيلت في العام 1898، تكتب أشعارها ومذكراتها. وبلغت تكاليف تجهيز الجناح 400 ألف يورو، وهو عبارة عن غرفتين وحمامين، وغرفة طعام، ومطبخ صغير. وأدرج قصر شونبرون بحدائقه الغناء، وبحديقة الحيوان فيه وهي الأقدم في أوروبا، على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، وهو يجذب ثمانية ملايين سائح سنويا. وتسمى احدى قاعاته قاعة نابليون، اذ استضافت الامبراطور الفرنسي الذي تخلى عن زوجته الاولى جوزفين ليتزوج بأميرة من عائلة هابزبورغ حين احتل فيينا بين العامين 1805 و1809. وتشهد قاعات أخرى على حفلات موسيقية أحياها موزار فيما كان لا يزال طفلا، وذلك في العام 1760 بحضور الامبراطورة ماري تيريز. وتؤرخ إحدى القاعات لحدث توقيع الامبراطور تشارلز الاول في العام 1918 تنازله عن العرش واضعا حدا لحكم عائلته الذي استمر 640 عاما.






ولتلبية رغبات الزوار، تم تجهيز هذا الجناح بأجهزة حديثة، منها ثلاثة تلفزيونات ذات شاشات مسطحة. ويقول فرانز ساتليكير المسؤول عن المكان: “كان مهما بالنسبة لنا ان نحافظ على الجو الامبراطوري في قصر شونبرون، من دون ان ننسى عناصر الحداثة”. لكن هذه التجربة التي تتيح الاستيقاظ في قصر منيف قوامه 1441 غرفة، وسط معاملة امبراطورية للنزلاء، ليست في متناول كل الناس. فتعرفة الليلة الواحدة هنا تبدأ بـ 699 أورو عن كل شخص، دون ان يتضمن هذا السعر فطور الصباح. وتبلغ تعرفة “ليلة شهر العسل” للمتزوجين حديثا 2700 أورو، اما اعلى عرض كلفة فهو مقابل 4900 دولار عن الليلة الواحدة للشخص الواحد، ويتضمن الاقامة والفطور، وغداء يعده طباخ خاص، وجولة في القصر. ويأمل القيمون على المشروع ان يجذبوا السياح الاجانب الاثرياء، ولا سيما من الروس والصينيين والاميركيين الذي يحبون ان يعيشوا تجربة فريدة من نوعها. لكن الحجوزات الاولى حتى الآن سجلها مواطنون نمسويون من فيينا، بحسب بريجيت ريتبوير.