الخميس، 9 يناير 2014

الإخبارية اليومية






تتعلق بمكافحة الإرهاب للوحدات القتالية مع رفع بدل الإعاشة
ولي العهد يأمر بصرف علاوات مختلفة لمنتسبي القوات المسلحة


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أصدر صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمراً باعتماد صرف علاوة مكافحة الإرهاب بواقع 25% من الراتب الأول لأول مربوط.

ويشمل الأمر الذي يبدأ سريانه اعتباراً من 1-3-1435 هـ، جميع ضباط وأفراد الوحدات القتالية.

وقالت مصادر مطلعة: "القرار يشمل ضباط وأفراد الوحدات القتالية في قوات الدفاع الجوي، القوات البرية، القوات البحرية، القوات الجوية وقوة الصواريخ الإستراتيجية".
وفي السياق نفسه، صدرت الأوامر بصرف مبلغ 200 ريال "علاوة الفدائيين" لمنتسبي القوات المسلحة مع رفع بدل الإعاشة إلى ألف ريال.





​أكد أن التقويم محفّز للطاقات ومنظّم للعمل
وزير التربية يؤكد دعمه لهيئة تقويم التعليم

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أكد وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل دعمه لهيئة تقويم التعليم العام، مشيراً إلى "أهمية التقويم بوصفه ممارسة إدارية محفّزة للطاقات ومنظمة للعمل، وتكمن قيمته في متابعة التنفيذ؛ لأن أي خطة بلا تنفيذ لا معنى لها". 

وقال "الوزير"، أثناء استقباله اليوم الأربعاء، لمحافظ هيئة تقويم التعليم العام نايف بن هشال الرومي: إن المملكة تشهد نقلة كبرى في كافة المجالات، والنتائج تعتمد في الأساس على الانضباط.

وشدد الأمير "خالد" على أهمية وجود هيئة تقويم التعليم في هذا التوقيت، وقال: إن هناك نهضة فكرية وتنظيمية وإدارية على مستوى المملكة، ومن المهم إحداث نقلة نوعية في حقل التعليم تنسجم مع التطورات وتتواكب من الرؤية العامة للدولة.

وتابع: "من هنا فإننا نرحب بالتعاون والتكامل بين القطاعين، وأن يكون هذا التعاون دائماً ومخططاً له".

واطلع وزير التعليم على خطط "الهيئة" وبرامجها لخدمة القطاع التعليمي، مشيراً إلى أن "الهيئة" تعمل الآن على جملة من الإجراءات لتنفيذ مشروعاتها التي تستهدف كافة عناصر العملية التعليمية، في إطار اختصاصاتها، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وكافة الشركاء الذين تربطهمبها علاقات استراتيجية.

من جهته، أعرب "الرومي" عن خالص التهاني للأمير "خالد" بمناسبة الثقة الملكية الكريمة بتعيينه وزيراً للتربية والتعليم.






قال: سنُنهي جميع العقود في وقت مبكر بالتعاون مع المعنيين
حجار: الوزارة تنفِّذ آلية استضافة وفود شؤون الحج للموسم المقبل


أعلن وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار، بناءً على التوجيهات السامية الكريمة، تنفيذ الآلية المعمول بها في السعودية في استضافة وفود شؤون الحج لهذا العام 1435هـ.

يأتي ذلك في إطار استعدادات جميع الجهات الحكومية لموسم الحج؛ إذ يتجاوز عدد مكاتب شؤون الحج 70 مكتباً حول العالم، وتستمر اللقاءات مع رؤسائها على مدى ثلاثة أشهر بصورة مجدولة لمناقشة ترتيبات الحج من جميع الجوانب.

وتلتقي هذه المكاتب بدورها مع مؤسسات أرباب الطوائف والنقابة العامة للسيارات ومكتب الوكلاء الموحد ومؤسسة الأدلاء بالمدينة المنورة لترتيب شؤون الحج وشؤون الإسكان، ويستغرق ذلك ما بين ثلاثة وأربعة أشهر؛ وذلك بهدف تحقيق معدلات قياسية في تقديم الخدمات والتسهيل لحجاج بيت الله الحرام أداء نسكهم.
وأوضح وزير الحج في تصريح له الاثنين أن هذه اللقاءات التي تحرص الوزارة على عقدها بشكل سنوي، وقبل بدء موسم الحج بوقت كافٍ، وتأتي بناء على خطة متكاملة للتنسيق مع هؤلاء الممثلين لشؤون الحج لبلدانهم؛ للوقوف على تنظيم حجاجهم وإسكانهم وتنقلاتهم، إضافة إلى جوانب التوعية النسكية والإجرائية. مبيناً أن هناك بحثاً للخدمات كافة المقدمة لهم من مختلف الجهات والقطاعات العاملة في الحج.

وأشار إلى رصد وزارة الحج محاضر الحج التي تتضمن الملاحظات على مكاتب شؤون الحج لكل دولة على حدة، والتنسيق والمتابعة بين الجهات الحكومية والأهلية ومكاتب شؤون الحج للعمل على معالجة تلك الملاحظات بما يحقق الهدف من قدوم وفود شؤون حج الدول المستضافة في كل عام لتوقيع اتفاقيات تنظيم شؤون الحجاج مع المسؤولين بوزارة الحج؛ وذلك بهدف تعزيز الإيجابيات ومعالجة السلبيات التي يتم رصدها.

وأكد استمرار الرقي بالأداء وتحسين الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي من خلال حرص الوزارة على عقد هذه اللقاءات بالتعاون مع وزارتي الداخلية والخارجية، التي ستنطلق بدءاً من 11 ربيع الأول المقبل. منوهاً بدور اللقاءات التي يتم جدولتها سنوياً في التباحث مع رؤساء المكاتب لشؤون ومتطلبات حجاجهم لموسم حج هذا العام 1435هـ، والتأكيد على أهمية توعية الحجاج قبل قدومهم إلى الأراضي المقدسة، والعمل على الانتهاء من العقود كافة في وقت مبكر بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

وبيّن أن هذه اللقاءات تناقش خلالها أيضاً ترتيبات الحج من جميع الجوانب لتوفير البيئة الملائمة التي تسهل لحجاج بيت الله الحرام أداء نسكهم بناء على خطة متكاملة للتنسيق مع ممثلي شؤون الحج، وبحث الخدمات كافة المقدمة لهم من مختلف الجهات والقطاعات العاملة في الحج، والتركيز على أهمية العناية بالتفويج على جسر الجمرات.

وشدّد على أن حكومة خادم الحرمين الشريفين تتكفل باستضافة جميع وفود ورؤساء مكاتب الحجاج خلال وجودهم بالسعودية حتى مغادرتهم بعد انتهاء برنامجهم الإشرافي في الوقوف والتنظيم ومساندة مختلف الجهات، والتعاون معها تجاه شؤون حجاجهم. مبيناً أن قيادة السعودية جعلت خدمة ضيوف الرحمن هدفاً وغاية، وسخّرت في سبيل ذلك كل إمكاناتها، سائلاً الله - سبحانه وتعالى - أن يديم على هذه البلاد أمنها وأمانها، ويحفظ لها قادتها وولاة أمرها، إنه سميع مجيب.







الإسكان: بنايات متعددة الأدوار كبدائل للسكن المنفرد في المدن المزدحمة


أشارت مصادر صحفية، إلى اتجاه وزارة الإسكان لتخصيص ومنح أراض مملوكة لها، لمطورين عقاريين، بهدف بناء عماراتٍ متعددة الطوابق داخل المدن، التي لا تتوفر بها مساحات كافية لبناء الفلل السكنية، خاصة في مكة المكرمة، وجدة، والرياض، كبديل للسكن المنفرد.

وأوضحت المصادر وفقا لـ "عكاظ"، أن الوزارة ستمنح المطورين، صلاحية البيع للمواطنين، من خلال تطبيق القروض السكنية الممنوح لهم من وزارة الإسكان، والتي حددت مبلغ 500 ألف ريال للشقة.

كما أوضحت ذات المصادر، أن الأرض التي ستمنحها الوزارة للمطورين العقاريين، ستظل ملكاً لوزارة الإسكان، لن يتم إفراغ الصكوك الخاصة بها، إلا بعد سداد آخر قسط، بعد 10 سنوات من تطبيق القرض، على أن تظل العلاقة مع المطورين قائمة، وفق شراكة بنسب محددة لهم مع المتملكين، مشيرةً إلى أن فائدة المستثمر تنحصر في عملية البيع.





في ظل سعي السعودية لبناء اتحاد أوثق داخل دول المجلس
"فايننشيال تايمز": واشنطن تلمح لبيع أسلحة متطورة لدول الخليج

يو بي أي- لندن:
كشفت صحيفة "فايننشيال تايمز" أن وزير الدفاع الأمريكي، تشاك هاغل، فتح الباب أمام بيع مزيد من الأسلحة المتطورة إلى دول الخليج العربية، في إطار المساعي التي تبذلها بلاده لإقناع حلفائها الإقليميين بالتزاماتها الاستراتيجية حيالها مع تقدم المحادثات مع إيران في شأن برنامجها النووي.

وذكرت الصحيفة أن "هاغل" أبلغ ممثلي الدول المشاركة في مؤتمر للأمن الإقليمي في البحرين أن الولايات المتحدة تضع المزيد من التركيز على بناء قدرات شركائها الإقليميين من أجل استكمال وجودها العسكري القوي في المنطقة.

وقالت: "وزير الدفاع الأمريكي عرض تزويد دول مجلس التعاون الخليجي بأنظمة أسلحة متطورة في شكل جماعي، بدلاً من كل دولة على حدة، تشمل الصواريخ الباليستية، والأمن البحري، ومكافحة الإرهاب، بعدما أبدت امتعاضها لتسارع وتيرة المفاوضات بين القوى العالمية وإيران للحدّ من برنامجها النووي في مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها".

وأشارت الصحيفة إلى أن معظم قادة دول مجلس التعاون الخليجي يشعرون بالقلق من أن الولايات المتحدة خُدعت في صفقة خطيرة من شأنها السماح لإيران بتطوير أسلحة نووية، ويخشون أيضاً أن تؤدي إلى تخلي الولايات المتحدة عن شراكتها الاستراتيجية الطويلة الأمد مع بلدانهم.

وقال وزير الدفاع الأمريكي: "منطقة الخليج تواجه تهديدات يومية، وبرزت المخاوف من هذه التهديدات بصورة واضحة مع انتهاج الولايات المتحدة سياسة الانفتاح على بعض أصعب المشاكل في المنطقة والقضايا الأكثر تعقيداً فيها، بما في ذلك البرنامج النووي الإيراني والصراع في سوريا".

وأكد أن بلاده ستواصل العمل مع الشركاء في أنحاء المنطقة للمساعدة في التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة في سوريا، وضمان عدم وقوع المساعدات المخصصة للمعارضة السورية في "الأيدي الخطأ".

وأضاف: "الولايات المتحدة لن تتهرب من مسؤولياتها حيال المنطقة مع استعدادها لسحب قواتها من أفغانستان بعد فترة طويلة من الحرب، وتنشر أكثر من 35 ألف جندي في منطقة الخليج وحولها، بما في ذلك عشرة آلاف جندي وطائرات حربية متقدمة و50 سفينة حربية تتولى حماية المياه القريبة".

وأشارت الصحيفة إلى أن العرض الأمريكي بتزويد دول مجلس التعاون الخليجي بأنظمة دفاعية متطورة يأتي مع سعي السعودية لبناء اتحاد أوثق داخل دول المجلس.





​يقدم الكثير من العروض الجوية بواسطة 6 طائرات
"الصقور السعودية" يستعرض في سماء البحرين

بدر الجبل- سبق- تبوك:
 يشارك فريق الصقور السعودية التابع للقوات الجوية الملكية السعودية، خلال الفترة من 15 حتى 17 من الشهر الحالي، في معرض البحرين الدولي للطيران السنوي، بمشاركة عدد من الفرق الجوية الاستعراضية العالمية.

ويقدم فريق الصقور السعودية خلال المعرض الكثير من العروض الجوية بواسطة ست طائرات، منها: شعار المملكة العربية السعودية السيفين والنخلة، وتشكيل الدرع، وحركة الانفجار، وحركة القلب، وغيرها من العروض الشيقة، ولمدة 18 دقيقة متواصلة، بقسمي العروض الجماعية والفردية.

وأكد قائد فريق الصقور السعودية المقدم الطيار الحميدي بن يحيى الشهراني أن المشاركة تأتي ضمن مشاركات الفريق في معارض ومحافل الاستعراضات الجوية للعام 2014م، بهدف كسب الخبرات وتعزيز العلاقات الدولية، وتوثيقها، وإظهار مدى التطور الذي وصلت إليه قواتنا الجوية والاحترافية العالية التي يتميز بها الطيار السعودي، وإمكانية صيانة الآلة وتطويعها من قبل أفراد الصيانة بالفريق والنهج الإداري المقنن.

وأشار المقدم الشهراني إلى أن التوجه في المرحلة الحالية للمشاركة في أغلب الدعوات الموجهة للفريق على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، وكانت الانطلاقة لهذا الموسم من خلال المشاركة في معرض العين الدولي، والتي لقيت إشادة واسعة للفريق، والتطلع للمشاركات القادمة ومنها المشاركة في معرض البحرين الدولي للطيران والعرض الجوي بالمنطقة الشرقية.









“الشورى”: 128 ألف قضية في “المظالم”.. والإنجاز منخفض
الأعضاء طالبوا بمنح «الديوان» مزيدًا من الصلاحيات

جابر المالكي - الرياض
الأربعاء 08/01/2014


انتقد أعضاء مجلس الشورى تقرير ديوان المظالم لعدم وجود تفصيلات عن مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء الذي يشمل ديوان المظالم، مطالبين بأن يضمن الديوان تقاريره المقبلة وما تم إنجازه في المشروع.
وطالب الأعضاء بإيجاد محكمة استئناف في المناطق الشمالية، وتساءلوا عن سر عدم تحديد إطار زمني لتبادل المذكرات القانونية، اختصارًا لوقت التقاضي، وقالوا: إن نسبة إنجاز القضايا لا يزال منخفضًا.
وفي بداية المناقشة قال عضو المجلس الدكتور يحيى آل صمعان إن عدد القضايا التي باشرها ديوان المظالم بلغت 128738 قضية وقد أنجز منها 99365 قضية، والسؤال: لماذا لم لا يتم تحديد نظام زمني لتقديم المذكرات كما هو معمول به في الكثير من المحاكم في العالم، بهدف عدم تأخير القضايا وطول فترة الانتظار والبت والفصل في القضايا.
وأكد عضو المجلس الدكتور عيسى الغيث أن تقرير الديوان الذي يناقش غير منصف للديوان، مبينًا أن الديوان لديه 18 مقرًا في عدد من مناطق المملكة وأن كل تلك المقار ليست ملكًا للديوان، مطالبًا بإعطاء الديوان المزيد من الصلاحيات والدعم المالي من قبل وزارة المالية لتمكينه من شراء مقار له في مدينتي الرياض ومكة المكرمة.
وطالب عضو المجلس اللواء ناصر العتيبي أن تتضمن تقارير الديوان المقبلة تفاصيل عما تم بشأن مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء.
ودعا عضو آخر إلى وضع توصية تدعو وزارة المالية بتمكين الديوان لشراء أراضٍ لمقراته في مدينتي الرياض ومكة المكرمة نظرًا لعدم وجود أراضٍ له في تلك المدينتين، كما دعا في توصية أخرى إلى قصر تعيين قضاة الديوان على أسلوب الترشيح، وعدم الاعتماد على طلب المتقدم فقط أسوة بقضاة القضاء العام.
وتساءل أحد الأعضاء عن الأسباب التي تحول دون اعتماد المبالغ المالية التي تمكن ديوان المظالم من إيجاد المقرات والمباني لمحاكمة دائمة ومملوكة له، كما تساءل عن عدم تمكن الديوان من شغل وظائف أعوان القضاة حيث لم يقدم التقرير مبررات لعدم تمكنه من شغلها.
وقد نوهت اللجنة في تقريرها بزيادة عدد القضاة في عام التقرير والتوسع في عدد الدوائر القضائية التي بلغت 162 دائرة بزيادة بلغت 28 دائرة مما أدى إلى زيادة عدد القضايا المنظورة بنسبة 30% في عام التقرير، إلا أن اللجنة أوصت بالتوسع في افتتاح المحاكم الإدارية في المحافظات حسب الاحتياج.
وطلب أحد أعضاء اللجنة بالاستيضاح عن وجود إدارة مختصة في ديوان المظالم لمراجعة القرارات، ومدى جودة الأحكام القضائية، وجودة مخرجات الديوان بشكل عام.
وبعد المداولات، وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وذلك في جلسة مقبلة.
إلى ذلك استكمل مجلس الشورى مناقشة مشروع نظام جباية الزكاة في الأنشطة التجارية والمهنية حيث استهل المناقشة مشروع النظام بدءًا من الفصل الرابع بعد أن أنهى في جلسة الأمس مناقشة الفصول الثلاثة الأولى، وقد لاحظ أحد الأعضاء أن المادة 15 من مشروع النظام تلزم الجمعيات الخيرية والمؤسسات غير الربحية بمسك الدفاتر التجارية، وطالب بإعفاء تلك المؤسسات والجمعيات بالدفاتر لأنها لا تمارس عملًا تجاريًا.
من جانبه عارض أحد الأعضاء ما اقتضته المادة 24 من المشروع التي تعطي للمكلف بالزكاة منح جزء من زكاته للجمعيات الخيرية، وقال: «إن تطبيق ذلك سيعتريه الكثير من الملاحظات حيث ينبغي النظر للبيئة التي سيطبق بها النظام»، ورأى أن عدم وجود جهة بين المكلف وبين الجمعيات الخيرية، وعدم وجود بيئة تشريعية وتنظيمية لجمعيات النفع العام، ولضمان التوزيع العادل بين الجمعيات الخيرية، ولقطع الطريق أمام تحويل دفع الزكاة إلى عمل دعائي للشركات والمؤسسات يحتم على اللجنة أن تعدل المادة لتكون أن تودع المبالغ المخصصة للجمعيات الخيرية التي يرغب المكلف بمنحها لها في حساب لدى وزارة الشؤون الاجتماعية والتي توزعها بالعدالة على مختلف الجمعيات الخيرية.
فيما طالب عضو آخر بعدم النص على شطب السجل التجاري لما له من آثار سلبية على العاملين في الشركة وتوقف حسابها البنكي وغير ذلك، ودعا للاكتفاء بطلب شهادة الزكاة عند الدخول في المنافسات، وإيقاف استقدام العمالة.
وتساءل آخر عما ورد في المادة 35 قائلًا «كيف يعرف قصد التهرب من تأدية الزكاة، ولو قصد التهرب فإن ذلك يعد تزويرًا، لا يكتفى بتغريمه فقط». وأبدى عضو آخر ملحوظات على مادة قضت بالحجز على أموال المكلف إذا لم يقم بسداد زكاته وقال: «إن الأصل في الحجز أن يكون بمقدار المبلغ المطلوب سداده وتجاوز ذلك قد يعد تعسفًا».
واقترح أحد الأعضاء منح المكلف 10% من زكاته للتصرف به ومنحه لأقربائه ممن يستحقون الزكاة لشمول آخرين من مستحقي الزكاة بالمساعدة.
وبعد الاستماع إلى عدد من الآراء والمداخلات، وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لدراسة ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات على مشروع النظام والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس وذلك في جلسة مقبلة.






تعديل عقود المشروعات الحكومية لوقف استنزاف خزينة الدولة
إحالة 350 قضية بعشرات المليارات إلى مركز التحكيم الهندسي

ماجد عسيري - الدمام
الخميس 09/01/2014


كشف مصدر رفيع المستوى بالهيئة السعودية للمهندسين لـ»المدينة» عن تشكيل لجنة من عدة جهات حكومية منها وزارة المالية، الغرفة التجارية بالرياض ممثلة بلجنة المقاولات وهيئة المهندسين، لتعديل وتطوير عقود المشروعات الانشائية، حيث طلبت وزارة المالية من مركز التحكيم الهندسي بالهيئة السعودية للمهندسين، تقديم دراسة لعقود مشروعات الدولة لتوحيدها بين كل الوزارات في الدولة. وأكد المصدر ان هذا التوجه من وزارة المالية جاء نتيجة ان العقود الحالية استنزفت خزينة الدولة بسبب بعض الأخطاء البسيطة في عقود المشروعات، ووصلت هذه الخسائر إلى عشرات مليارات الريالات. وقال: إن هناك مشروعًا كبيرًا لتعديل عقود المشروعات والاستعانة بعقود فيدك وتعديل العقود الحالية لتتناسب مع المشروعات الحالية والمنتظرة، كما ان هناك لجنة كاملة شكلت لتعديل عقود المشروعات بين الحكومة والشركات والمقاولين، وان العقود الحالية تسبب خسائر مالية كبيرة لأنه كلما اصبح هناك اخطاء في العقود اصبح حجم الخسائر اكبر والدليل حجم القضايا الموجود في ديوان المظالم، مشيرا الى ان مركز التحكيم بالهيئة ذاع صيته وأخذ مكانة مرموقة لدى الدوائر القضائية في المملكة فبعد أن كان لا يحال إلا العدد القليل من القضايا خلال العقد الأخير من القرن العشرين، والتي وصلت الى 70 قضية، أصبح يحال للمركز خلال العشر سنوات الاخيرة ما معدله (30 - 40) قضية في السنة الواحدة، مبينا أن هذا الأمر يعد قناعة كاملة بالمركز من الجهات القضائية على حل القضايا على أكمل وجه وبالسرعة المطلوبة، كما أن مجموع المطالبات المحالة للمركز من قبل ديوان المظالم والمحاكم العامة بلغ أكثر من 350 قضية خلال السنوات الأخيرة بقيمة عشرات المليارات من الريالات. 
وعن هدف وزارة المالية في التوجه الى تطوير عقود المشروعات قال: إن الوزارة هدفها كبير ولديها توجه بهذا التطوير، لأنه ليس في صالح الوزارة ان مشروعات الدولة تتعطل». 
وأوضح أن مركز التحكيم الهندسي بالهيئة سيبرم مذكرات تفاهم مع عدد من كليات الهندسة في المملكة لتدريس مادة التحكيم الهندسي كمادة اختيارية، وذلك من أجل إيجاد فكر تحكيمي هندسي متطور علميا وعمليا داعم للقضاء أولًا، وللنهضة التي تعيشها المملكة ثانيًا. وجاءت هذه الخطوة من مركز التحكيم الهندسي لنشر الفكر التحكيمي الهندسي في أوساط الشركات والمكاتب الهندسية والمهندسين بشكل عام، ومعرفة عقود المشروعات الكبرى، التي اصبحت عالمية الهوى وحل النزاعات الناشئة عن مشكلات المشروعات الهندسية دون سيطرة إجراءات وأنظمة محلية أو إقليمية عليها، ووقف الخسائر المالية التي تكبدتها الدولة، واستنزفت خزينتها بسبب بعض الأخطاء البسيطة في عقود المشروعات التي وصلت الى مليارات.
وعما يؤخذ على التحكيم بصفة عامة قال: يؤخذ على التحكيم أتعاب المحكمين في حين أن القضاء مجاني، إضافة إلى عدم تنفيذ حكم المحكمين، وتنفيذ الأحكام ليس مسؤولية جهة التحكيم.







صندوق التنمية العقاري يعتزم تحويل دفعات القروض إلكترونياً

ذكرت مصادر صحفية، أن صندوق التنمية العقاري يدرس تحويل الدفعات المالية لمستحقي قروض الإسكان إلكترونياً، وذلك للتسهيل على المقترضين والتسريع في صرف الدفعات المالية، الأمر الذي سيعمل على عدم تعطيل أعمال البناء في الوحدات السكنية.

وأشارت إلى أن الصندوق يجري حالياً تعديلات بسيطة على موقعه الإلكتروني، بحيث يمكن تعبئة استمارة طلب الدفعة، من خلاله، بعد اكتمال الاشتراطات المحددة في العقد الموقع بين الطرفين، ومن ثم يتم تحويلها آلياً إلى المهندس المشرف دون الحاجة لمراجعة المقترض.

وبعد التأكد من تنفيذ الأعمال المطلوبة للدفعة، يتم تحويل المبلغ إلى حساب المستفيد مباشرة دون الحاجة إلى مراجعته لفروع الصندوق كما كان متبعا سابقاً، وذلك وفقاً لـ"المدينة".

يشار إلى أن الصندوق، يقوم بتسليم المقترض 50 ألف ريال عند توقيع العقد، و200 ألف ريال عند انتهاء أعمال أعمدة ومباني الدور الأول، و175 ألف ريال عند انتهاء أعمال اللياسة الداخلية والخارجية و75 ألف ريال عند انتهاء كامل أعمال البناء .






"التربية": 5700 وظيفة تعليمية جديدة.. وتحسين مراتب 10 آلاف موظف وموظفة

كشف وكيل وزارة التربية والتعليم محمد الشثري، أنه تم إحداث 4 آلاف وظيفة تعليمية ضمن ميزانية عام 2014، وأنه سيتم توفير 1700 وظيفة تعليمية نتيجة تعديل المستويات، ليرتفع بذلك عدد الوظائف التعليمية التي ستتاح للخريجين والخريجات إلى 5700 وظيفة.

وأشار الشثري، إلى أن الوزارة ستقوم بتحسين أوضاع 10 آلاف موظف وموظفة على مراتب أعلى، تتدرج من المرتبة الثانية حتى الثالثة عشرة، خلال العام المالي الجاري.

وأضاف بأن الوزارة ستنهي معالجة ملف المعلمات البديلات وملف المعلمين والمعلمات المنتقلين من وزارة الدفاع إلى وزارة التربية، ضمن الميزانية الجديدة المعتمدة.

وفيما يتعلق بالوظائف الإدارية، قال الشثري، وفقاً لـ"عكاظ"، إن الميزانية الجديدة لم تتضمن وظائف إدارية جديدة، لافتاً إلى أنه سيتم تحسين أوضاع الموظفين والموظفات من خلال برنامج التعديل.





إندونيسيا تتجه لمحاكمة السعوديين المتزوجين من إندونيسيات بدون موافقة رسمية

قالت سفارة خادم الحرمين الشريفين في إندونيسيا، إن السلطات الإندونيسية، وبالتنسيق مع وزارة الداخلية السعودية، قررت الاتجاه لمحاكمة السعوديين المتزوجين من إندونيسيات، دون موافقة رسمية من حكومتهم، ملوحةً بعدم تسجيلها اسم الأب في شهادات ميلاد الأطفال.

وأرجعت السفارة قرار الحكومة الإندونيسية، نيتها منع الزيجات المؤقتة، التي يرفضها النظام هناك بكل مسمياتها، ولضبط ومواجهة زيجات السعوديين من إندونيسيات بطرق غير نظامية، خاصةً بعد تزايدها بشكل كبير خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، تزامنا مع تضاعف أعدادهم القاصدة للسياحة.

وأوضح السكرتير الأول، رئيس قسم شؤون السعوديين في السفارة بجاكرتا، محمد الشمراني، أن السلطات الإندونيسية، قررت عدم تسجيل وتوثيق تلك الزيجات لدى الجهات المختصة، فضلاً عن الاكتفاء بذكر اسم الأم من دون الأب، في شهادة ميلاد الأطفال، لمن تزوج من دون موافقة رسمية، مبيناً أن عدد الزيجات بهذه الطريقة، بلغ العام الماضي 23 حالة، وفقاً لـ "الحياة".

وأهابت السفارة بمواطنيها، الحصول على الموافقة الرسمية قبل الإقدام على الزواج، كما حثت من تزوجوا دون الموافقة الرسمية، تصحيح أوضاعهم، بتوثيق عقود زواجهم عن طريق وزارة الداخلية، ثم مراجعة السفارة لتسجيلها وتوثيقها لدى الجهات المختصة بإندونيسيا.





الهند تتيح التأشيرة عند الوصول لمواطني 40 دولة منها السعودية قريبًا

تعتزم السلطات الهندية منح مواطني 40 دولة إمكانية الحصول على تأشيرة سياحية عند الوصول لأراضيها من ضمنها السعودية ودولة الإمارات، قريبًا.

وينتظر القرار المتوقع صدوره لاحقًا موافقة وزارة الداخلية الهندية ليصبح ساري المفعول، بعد موافقة كافة الوزارات المعنية الأخرى.

وتهدف الهند من هذه الخطوة إلى جذب المزيد من السائحين إليها، حيث زاد عددهم خلال عام 2013 بنسبة 4.1% مقارنة بعام 2012، محققةً دخلًا يقدر بأكثر من 18 مليار دولار، وفقًا لوكالة برس تراست الهندية للأنباء.






أرامكو السعودية تخطط لرفع احتياطاتها النفطية 20% إلى 160 بليون برميل


الفالح والسلطان وبن جمعة خلال افتتاح مركز هاليبورتون (تصوير: علي غواص)

٢٠١٤/١/٩ - العدد ٧٦٧

كشف رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، خالد الفالح لـ«الشرق»، أن الشركة تهدف إلى إنشاء صناعات متكاملة تصدر الخدمات وسلسلة الإمداد بالإضافة إلى النفط والغاز التي تعتبر العمود الرئيس للاقتصاد السعودي.
وأضاف، على هامش افتتاح مركز شركة هاليبورتون للتقنية وأبحاث الخزن والإنتاج غير التقليدي في وادي الظهران أمس، نسعى لبناء الطاقة السعودية المقبلة المتضمنة جميع الصناعات المساندة بدءاً من البحث العلمي وتطوير الموارد البشرية، وابتكار التقنيات الحديثة لنقل الصناعة والخدمات المساندة إلى مجال جديد، لتحويل المملكة من مستورد للخدمات والمواد وسلسلة الإمدادات، إلى مصدر شامل بما فيها الأفكار.وتطرق الفالح إلى دور ارامكو السعودية الرئيس مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، مشيراً إلى أن الشركات التي وجهت لها الدعوة أو التي سمح لها ببناء مراكز أبحاث في وادي الظهران، ترجمة لرؤية جامعة البترول لتوجيهها لخدمة كافة القطاعات المختلفة. مشيراً إلى أنه لاتوجد دائرة 10 كيلو مترات في العالم تشمل رائدة الطاقة بالعالم أرامكو السعودية وجامعة ذات تخصص في الهندسة والطاقة والعلوم والشركات الخدمية والبحثية إلا في وادي الظهران، حيث ستكون هذه الدائرة نواة لنقلة نوعية في صناعات الطاقة كهدف مباشر وللتحول إلى الاقتصاد المعرفي حيث ستكون التجربة الأكبر لإنجاحه.

وأضاف في كلمة له في الحفل إن أرامكو تهدف لزيادة معدل المخزون من النفط بنسبة 20% مما يضيف 160 بليون برميل للاحتياطات الإضافية، وهذا يتجاوز الاحتياطي الحالي للولايات المتحدة، روسيا، الصين، المملكة المتحدة والبرازيل مجتمعين، إلى جانب ذلك نسعى لاكتشاف مصادر إضافية كبيرة من النفط والغاز سواء تقليدية أو غير تقليدية. ولتحقيق هذه الأهداف الطموحة اتجهنا بشكل كبير نحو الاهتمام بمراكز الأبحاث، مشيرا إلى أن التعاون سيكون مفتاحا لتحقيق هذه الأهداف. بدوره قال مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد السلطان، إن وادي الظهران تحول من صحراء قبل ست سنوات، إلى أهم تجمع لمراكز الأبحاث في النفط والغاز، مشيراً إلى أن وادي الظهران سيضع الابتكار في القطاعات البتروكيماوية ضمن أهدافه قريباً، وسيوفر مراكز بحثية له كترجمة لتوجهات القيادة الحكيمة في التحول إلى الاقتصاد المعرفي، ولفت السلطان إلى أن كافة الجهات ستضع اهتمامها لمحاور الابتكار بعد التوصل إليه على اعتبار أنها من أهم المراحل، وأفاد أن أكبر4 شركات في مجال النفط والغاز تملك مراكز لها في الوادي، مؤكدا أن وادي الظهران للتقنية يعتبر أكبر مجمع أبحاث في العالم يتخصص في قطاع النفط والغاز، حيث يعتبر مركز هاليبورتون ثامن مركز في الوادي يتم تشغيله مع انقضاء العمل من تأسيس المرحلة الأولى من الوادي. مؤكداً بدء عمل شبان وشابات من المملكة كباحثين في هذه الشركات.

وأعلن السلطان أن الجامعة ووادي الظهران تمكنا من الحصول على نحو 10% من مساحتها بعد نقل شركة ارامكو نقل الأنبوب التابع لها من حرم الجامعة، حيث تكفلت الشركة بتحمل التكاليف المالية مما يمكن شركة وادي الظهران من إضافة أربع أو خمس مناطق للشركات التي طلبت مواقع لها في الوادي مما يسهل معالجة التصاميم.

الفالح يطلع على المركز خلال الافتتاح

وكانت شركة هاليبورتون قد افتتحت مركزها الجديد للتقنية وأبحاث الخزن والإنتاج غير التقليدي أمس حيث سيقدم المركز آخر ما تم التوصل إليه من بحوث وحلول تطويرية، وذلك لمواجهة التحديات سواء في المملكة أوالمنطقة المجاورة.وقال الفالح في كلمة له في الحفل، إن العلاقة مع شركة هاليبورتون تمتد لحوالي 8 عقود، حيث لعبت دورا كبيرا في تطوير قطاع النفط والغاز في السعودية، وبافتتاح هذا المركز نحتفل بافتتاح صفحة جديدة كامتداد للعلاقة التاريخية. كما أبدى الفالح اعتزازه بالرؤية التي بني عليها وادي الظهران للتقنية من حيث دعم الأبحاث في قطاع الطاقة و تسويق الابتكارات واستحداث الوظائف في مجال المعرفة والأبحاث.

وأكد أن أرامكو ترحب بافتتاح هذا المركز الذي يدعم رؤية الشركة بناء على النجاحات السابقة التي حققتها الشركة في في قطاع الطاقة. وأشار الفالح إلى أن الأبحاث المتقدمة عامل رئيس لتحقيق أهداف الشركة في تحويل اهتمام أرامكو السعودي إلى الريادة العالمية في مجال الأبحاث وتطوير الطاقة في 2020. من جانبه قال الرئيس والمدير التنفيذي لشركة هاليبورتون، ديف ليسار، «إن المركز يمثل دعامة لتطوير علاقات قوية مع الجامعات المحلية كجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. كما يساعد على تحويل اقتصاد المملكة ليصبح قائماً على المعرفة وتطوير التكنولوجيا، الذي سيؤدي إلى إيجاد فرص للتوظيف والتدريب للمواطنين السعوديين وخريجي الجامعات السعودية.

وأضاف أن المركز سيطور برنامجا يطلق عليه عبارة «مناسب للغرض» التي تعني الممارسات الإنتاجية للمكامن بطرق غير تقليدية في المملكة. منوهاً إلى أن المركز سيجلب الباحثين من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وعلماء أرامكو السعودية وهاليبورتون لتحقيق الإبداعات والابتكارات للمركز.







آل الشيخ: دعاة «جهاد» يغررون بالشبان ويستمتعون بأفخم السيارات والمنتجعات
الجوف - عبدالعزيز النبط
الأربعاء ٨ يناير ٢٠١٤


هاجم الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ من سماهم «أصحاب الغلو والتطرف، الذين يستغلون العاطفة الدينية لتحريض الشبان على الجهاد»، وقال آل الشيخ إن هؤلاء يغررون بالشبان باسم الجهاد، وإرسالهم إلى مواطن الفتن والقتال، وهم وأبناؤهم ينعمون برغد العيش. (للمزيد)

وأضاف في مؤتمر صحافي أمس على هامش دورة لتعزيز الأمن الفكري في الجوف: «هؤلاء المتطرفون يروّعون أهالي الشبان المغرر بهم، ويدفعون بهم إلى هناك حتى يقتّلوا أو يسجنوا أو يذلوا، وهم يقضون إجازاتهم في أجمل المنتجعات السياحية العالمية، ويركبون أفخم السيارات، ويدرس أبناؤهم في دول العالم المختلفة». وأوضح أن الجهاد مرتبط بموافقة ولي الأمر، مشيراً إلى أن الجهاد ينبغي أن تكون له راية.

وحذر آل الشيخ من الحزبيين الحركيين الذين ينادون بمبايعة خليفة للمسلمين، تحصل حكومته ضرائب على دور البغاء، وقال إنهم «مصابون بلوثة عقلية يريدون بها تضليلنا، وإنهم انكشفوا حين اتضحت أهدافهم ونواياهم الخبيثة»، مشيراً إلى أنهم نقضوا جميع شعاراتهم، وتعاونوا مع الأعداء حين حانت لهم الفرصة.

وأكد آل الشيخ أهمية إيقاف جمع التبرعات التي يتبناها بعضهم، وقال إن التبرعات من دون الموافقة الرسمية في أحسن الأحوال «افتئات» على ولي الأمر، «وإذا وضعناه في محله فهو بهدف إشعال الفتن وأكل الأموال بالباطل، ومن دفع لهم مأزور لا مأجور، لأنه خالف ولاة الأمر».

وتحدى آل الشيخ أن تثبت قضية فساد إداري واحدة في عهده، وقال إنه لم يوظف أقاربه في الهيئة، ولم يُرْسِ مشروعاً بطريقة غير نظامية. وأكد أنه حتى السيارة الحكومية المخصصة له لم يستعملها، ورأى أن أكثر ما يؤرقه في قضايا الهيئة «الابتزاز»، لافتاً إلى أن الهيئة ضبطت العام الماضي نحو 700 مصنع للخمور المحضرة من ماء المجاري!






“هدف”:10 ملايين ريال إعانة مالية للمنشأة الملتزمة برفع أجور السعوديين
من أجل التحفيز المستمر للقطاع الخاص
سعيد الزهراني-الطائف
الخميس 09/01/2014


يتجه صندوق الموارد البشرية «هدف» الى تنفيذ مشروع جديد يهدف الى تقديم «اعانات مالية» للمؤسسات والشركات التي تعمل على زيادة اجورالسعوديين ويسعى الصندوق على التحفيز المستمر للمنشآت في القطاع الخاص ودعم جهودها في توظيف و تدريب و دعم إستقرار القوة العاملة الوطنية. وقد عمد صندوق تنمية الموارد على إطلاق برنامج «الإعانات المالية للمنشآت التي تحقق نموا في أجور عامليها السعوديين» و الذي يتكون من إعانة تصرف للمنشآت في النطاقين الأخضر و البلاتيني كل ستة أشهر بناء على نسبة محددة من الرواتب المصروفة لموظفي المنشأة السعوديين المسجلين في التأمينات الاجتماعية. ويختلف هذا البرنامج عن سابقيه في أنه يغطي جزئية لا تغطيها البرامج الحالية وهي دعم أجور الموظفين السعوديين الذين على رأس العمل بالإضافة إلى الموظفين الجدد.
** تَستَحِق المنشأة إعانة مالية بتاريخ صدور هذا القرار شريطة أن يكون لدى الكيان عاملين - سواءً سعوديين أم وافدين مسجلين في التأمينات الاجتماعية طوال الـ 12 شهراً السابقة لاستحقاق الإعانة المالية.
** أن يكون الكيان إما في النطاق الأخضر أو البلاتيني في تاريخ استحقاق الإعانة المالية.
** أن يحقق الكيان زيادة في إجمالي مبالغ الأجور الشهرية التي دُفعت للعاملين السعوديين في الكيان خلال الستة أشهر التي تسبق تاريخ استحقاق الإعانة المالية مقارنة بإجمالي مبالغ الأجور الشهرية التي دُفعت للعاملين السعوديين في ذات الكيان خلال الستة أشهر التي تسبقها. 
** تَستَحِق المنشأة إعانة مالية بعد مضي 6 أشهر من تاريخ صدور هذا القرار عن كل كيان 
** تُحتسب الإعانة المالية المشار إليها وفق الجدول 
** نسبة الزيادة في أجور العاملين السعوديين خلال الستة أشهر التي تسبق تاريخ استحقاق الإعانة المالية مقارنة بإجمالي الأجور الشهرية للعاملين السعوديين خلال الستة أشهر التي تسبقها 
** يشترط ألا يتجاوز المبلغ -في أي مرة تمنح فيها الإعانة المالية- نسبة 15% من إجمالي أجور العاملين السعوديين خلال الاثني عشر شهراً التي تسبق استحقاق الإعانة المالية أو مبلغ عشرة ملايين ريال سعودي، أيهما أقل.
** يتم احتساب الأجر الشهري للعامل السعودي بما لا يتجاوز عشرة آلاف ريال سعودي، فإن زاد الأجر الشهري لأي عامل عن هذا الحدّ، يتم احتساب الأجر الشهري بعشرة آلاف ريال سعودي فقط.
** لا يُحتسب الأجر الشهري للعامل السعودي ضمن إجمالي الأجور إذا كان الصندوق يتحمل نسبةً منه.
** يُخصم من المبلغ أي إعانات أخرى يقدمها الصندوق إلى المنشأة مباشرة وفق أي من برامج الصندوق الأخرى.
** يُشترط لصرف الإعانة المالية المستحقة للمنشأة أن يكون المبلغ المستحق للمنشأة 500 ريال سعودي على الأقل.
** أن تستكمل المنشأة اجراءات التسجيل اللازمة لصرف الإعانة المالية خلال 3 أشهر من تاريخ استحقاقها. 
** يقوم مدير عام الصندوق بتنفيذ ما جاء في هذا القرار، وله في سبيل ذلك اتخاذ أي اجراءات يرى مناسبتها بما في ذلك تحديد اجراءات صرف الإعانة المالية، واجراءات تسجيل المنشآت، واجراءات التحقق من المبالغ المستحقة للمنشآت. 
يقوم مجلس إدارة الصندوق بدراسة مدى مناسبة الاستمرار في منح إعانات مالية مشابهة لما جاء في هذا القرار بعد مضي ستة أشهر من تاريخ صدوره، وسيقوم الصندوق بإصدار القرارات اللازمة في حينه إذا رأى مناسبة الاستمرار في منح مثل هذه الإعانات.







صحيفة: "الإسكان" و"ساما" تبحثان تحفيز البنوك لخفض فائدة القروض العقارية


ذكرت مصادر صحفية أن وزارة الإسكان تبحث حالياً مع مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، تحفيز البنوك المحلية، لتخفيض نسبة الفائدة على القرض العقاري إلى مستويات متدنية، لتقليل تكلفة الإقراض على المواطنين، لكي تكون على أساس الرصيد المتناقص، بدلاً من نسبة الفائدة الحالية التي تتراوح بين 3.25 و 3.35%، وبشكل تراكمي.

وأوضحت المصادر، أن الفائدة على القرض العقاري لدى البنوك المحلية، تعد كبيرة مقارنة بدولٍ أخرى، وأن البنوك بررت ذلك بانخفاض معدل خطورة السداد في هذه الدول مقارنة بالمملكة.

وأشارت وفقاً لـ"الجزيرة"، إلى أن النقاشات التي دارت بين وزارة الإسكان و"ساما"، ركزت على إيجاد الضمانات اللازمة لحفظ حقوق البنوك مقابل تخفيض نسبة الفائدة على القروض العقارية.






بنك التسليف: رفع شرط الراتب إلى 10 آلاف ريال وسقف القرض إلى 60 أو 80 ألفاً


كشف البنك السعودي للتسليف والادخار، عن عزمه رفع شرط مقدار الراتب الشهري إلى 10 آلاف ريال بدلاً من 8 آلاف ريال لزيادة شريحة المستفيدين من قروض البنك.

وأوضح البنك – حسبما ذكرت صحيفة المدينة- إن هناك دراسة لإعادة النظر في شروط الاقتراض والتي من ضمنها رفع الحد الأعلى للقرض من 45 الف ريال إلى 60 أو 80 ألف ريال.

يشار الى إن البنك يحتسب أي دخل إضافي كمكافأة عمل مسائي أو انتدابات أو حوافز تصل لحساب المستفيد تحسب ضمن راتبه الشهري، ويتم احتساب مجموعة راتبه لآخر 3 أشهر تقسم على 3 وإن تجاوز الـ 8 آلاف ريال يرفض طلبه في الحصول على اي قرض اجتماعي.

ويمنح البنك السعودي للتسليف والادخار قروض بدون فوائد لأصحاب الدخل المحدود من المواطنين، والتي تقل رواتبهم عن 8 ألاف ريال لمساعدتهم في التغلب على صعوباتهم المالية.






العمل: لن يكون هناك رجل يعمل في بيع المستلزمات النسائية بعد 3 سنوات


أكد وكيل وزارة العمل الدكتور فهد التخيفي أن محال المستلزمات النسائية سيتم تأنيثها بالكامل ولن يكون فيها رجل واحد بعد 3 سنوات، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى الخاصة ببيع الملابس الداخلية، والمرحلة الثانية المتعلقة ببيع العبايات والإكسسوارات يتم تنفيذهما الآن.

وأضاف التخيفي خلال ورشة العمل التي عقدتها غرفة الرياض أمس حول آليات التفتيش التي أعقبت المهلة التصحيحية لمخالفي الإقامة والعمل، بأن عدد العاملات لم يتجاوز 50 ألفا حتى عام 2009 وبلغ في نهاية 2013 نحو 454 ألفاً، إلا أن نسبة العاطلات لا تزال كبيرة وأن 77% من المسجلين في برنامج "حافز" من الإناث.

وحول التحديات التي تواجهها وزارة العمل في توطين الوظائف، أوضح وكيل وزارة العمل، وفقا لـ"عكاظ"، أنها تتمثل في التوظيف المؤقت عن طريق فصل الموظفين وإجبارهم على ترك العمل، بالإضافة إلى التوظيف الوهمي، والمتاجرة بالتأشيرات وتشغيل العمالة المخالفة.







مسؤول بـ"التأمينات": تأمين التعطل لا يشمل المستقيلين ومن لم يكملوا 12 شهراً


أكد المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن اللائحة التنظيمية لنظام التأمين على التعطل ستصدر خلال 6 أشهر، مبيناً أن التعويض في النظام لن يشمل المستقيلين عن العمل بمحض إرادتهم ومن لم يكملوا 12 شهراً، ولن يستثنى أحد حتى ولو كان النقص بأيام.

وحول الاستقطاع أوضح عبد الله العبد الجبار خلال حوار منشور بصحيفة "عكاظ"، سيكون الاستقطاع 10% من الموظف و12% من مؤسسته لتصبح النسبة 22%، وبالنسبة للموظف يستقطع منه 1% من راتبه لنظام التأمين الخاص بالتعويض عن التعطل بالإضافة لـ9% التي تستقطع منه أصلاً للتأمينات الاجتماعية.

وعن عدد المرات التي يمكن أن يستفيد فيها المشترك من التعويض عن التعطل عن العمل، أكد العبدالجبار بأن المشترك يمكنه الاستفاده منه أربع مرات، في الأولى يشترط أن تكون مدة عمله 12 شهرا، وفي الثانية 18 شهراً، وفي الثالثة 24 شهراً، وفي الرابعة يشترط ألا تقل مدة خدمته عن 36 شهراً.






طرح مشروع "خط حديدي" لربط شرق المملكة بغربها مروراً بالرياض خلال أيام


كشف مصدرٌ مسؤول في الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار"، أنه سيتم خلال الأيام المقبلة طرح تنفيذ أكبر مشروع حديدي لربط الرياض بالساحلين الشرقي والغربي للمملكة، وذلك لنقل البضائع والركاب.

وأوضح المصدر، أن الخط الحديدي الذي سيربط السواحل الشرقية بالغربية للمملكة مروراً بالرياض، سيكون مزدوجاً بطول 958 كيلو مترا، وسوف يمر عبر عدة مناطق.

ولفت إلى أنه تمت ترسية منافسة استشاري إدارة المشروع، على شركة فلور المحدودة، لتقوم بوضع استراتيجيات التنفيذ والإشراف على التشغيل المبدئي للخط عند اكتماله، ضمن عقد بلغت قيمته 270 مليون ريال، ينفذ على مدى 84 شهراً.

وبحسب "عكاظ"، فإن المشروع سيكون له أهمية كبيرة في ربط شرق المملكة بغربها، وسيعمل تفعيل دور المملكة الاستراتيجي، بما يدعم الاقتصاد الوطني، حيث ستكون المملكة همزة وصل بين البضائع القادمة من أوروبا وأمريكا والشرق الأسيوي، ودول الشرق الأوسط والخليج العربي، كما سيقلص المشروع مدة نقل البضائع إلى يومين أو ثلاثة، مقارنة بالنقل البحري الذي يستغرق وقتاً أطول.






"الخطوط السعودية": نخطط لتوظيف 5 آلاف موظف خلال الـ 7 سنوات القادمة



أعلن مدير شركة الخطوط الجوية السعودية، المهندس خالد الملحم، أن إدارته تبحث مع وزارة العمل، توطين صيانة الطائرات، من خلال افتتاح مدارس فنية ومعاهد متخصصة، وعقد دورات تدريبية متخصصة لتعليم اللغة الإنجليزية، لتدريب 5 آلاف موظف في مجال الصيانة، يتم تأهيلهم خلال الـ 7 سنوات المقبلة.

وأكد أن اهتمام شركته وحرصها على صيانة أسطولها، دفعها إلى ترسية مشروعين كبيرين لصيانة محركات وأجسام الطائرات مؤخراً، بقيمة 3.5 مليار ريال، هما الأكبر من نوعهما على مستوى المنطقة، قال إنهما كفيلان بالتأسيس لهندسة صناعة الطيران في السعودية، ولخدمة طائراتها، فضلاً عن تقديم الخدمة لشركات الطيران الأخرى.

على صعيد آخر، أكد الملحم، التزام شركته بالأسعار الحالية للسفر الداخلي، جازماً بأن "الخطوط السعودية" لن تدخل في منافسة مع شركات الطيران الجديدة التي ستعمل في النقل الجوي الداخلي، بغض النظر عن أي أسعار تنافسية تقدمها تلك الشركات.

وأوضح أن امتلاك شركته لشريحة عريضة من العملاء في سوق النقل الداخلي، وتسييرها لرحلات إلى وجهات متعددة، يكسبها ميزة تنافسية لا يمكن مجاراتها.







"الصحة": 141 إصابة بـ "كورونا" في المملكة حتى الآن.. توفي منها 57 حالة

كشف وكيل وزارة الصحة المساعد، عبد الله عسيري، أن عدد الإصابات بفيروس "كورونا"، المسبب لالتهاب الرئة الشرق أوسطي بلغ حتى الآن 141 حالة مؤكدة في المملكة، توفي منها 57 حالة.

وقال عسيري، إن الوزارة تتعامل مع الحالات المؤكدة من خلال تطبيق إجراءات وسياسات طبية تضمن عدم انتقال المرض إلى الكوادر الطبية وتحافظ على سلامة المرضى داخل المنشآت الصحية، منها عزل المريض داخل المنشأة الصحية حتى تظهر نتائج الفحص.

وتوقع ألا يشهد فصل الشتاء هذا العام، زيادة في الإصابات بالفيروس في المملكة، على الرغم من تزايد الإصابات بالفيروسات التنفسية في فصل الشتاء، حسب قوله، مطمئناً بأن هذا الفيروس ليس لديه القدرة على الانتقال السريع بين البشر.

وشدد حسب البيان الصادر عن الوزارة اليوم، على ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع انتقال العدوى بالفيروسات التنفسية، كتغطية الفم والأنف عند السعال والعطاس، وأخذ الحذر عند مخالطة المصابين بالفيروس، إضافة لأحذ لقاح الإنفلونزا الموسمي، خاصة لكبار السن ومن يعانون أمراض السكر والقلب والكلى وغيرها.






الأمن العام يحصل على شهادة الجودة العالمية (2008-9001)

 

قام معالي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد بن عثمان القصبي بزيارة لمديرية الأمن العام صباح يوم الاربعاء 7 ربيع الاول 1435هـ وكان في استقبال معاليه والوفد المرافق له سعادة مدير الامن العام اللواء عثمان بن ناصر المحرج وسلم معاليه شهادة الجودة العالمية (2008-9001) في الاداء التي حصل عليها الامن العام في مجال التخطيط والتطويروقد رحب مدير الامن العام بمعاليه وشكره باسم كافة منسوبي الأمن العام على ما وجدوه من دعم في مجال برامج الجودة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة مؤكدا على الحاجة لاستمرار التعاون البناء في هذا المجال ليشمل كافة فروع الأمن العام ، وقد تبودلت الدروع التذكارية في ختام هذه المناسبة .







الوليد بن طلال مخاطباً وزير الإعلام: هذا سبب قراري إعادة علي العلياني اليوم على "خليجية"


خاطب الأمير الوليد بن طلال، وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، معاتباً بأن إيقاف الإعلامي علي العلياني قد يكون سبباً في تشويه السمعة الإعلامية للمملكة على المستوى الخارجي، مدللاً بخبر نشرته إحدى الصحف العالمية يتعلق بإيقاف العلياني.

وقال الوليد عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر مساء اليوم (الأربعاء): "أخي معالي وزير الإعلام، هل هذا ما تود الوزارة عكسه للعالم عن مملكتنا!"، مرفقا بتغريدته رابطاً لخبر نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" عنونته بـ"حظر مقدم برامج سعودي بعد مقابلة مثيرة"، إشارة إلى إيقاف العلياني عقب مقابلة مع عضو مجلس الشورى عبدالعزيز العطيشان انتقد خلالها أداء المجلس.

وتابع الوليد بأنه أصدر قراره بعودة العلياني للبرنامج، تلافياً لمثل هذه الانعكاسات السلبية عالمياً.

من جانبه، قال العلياني عبر صفحته الرسمية بموقع تويتر عقب حلقة مساء اليوم (الأربعاء): "شكراً للوليد بن طلال على حرصه ودعمه، وشكراً لأخي تركي الشبانة الذي كان معايشاً لتفاصيل الأزمة رغم وجوده في المستشفى".






أمير تبوك يوجه بمستشفى ميداني في موقع انتشال “لمى”وفريق طبي لوالدتها
توقعات بأن يستغرق حفر البئر الموازية 40 يومًا.. والأب يتابع العمل من داخل سيارته
أحمد العطوي- وادي الأسمر- تبوك
الخميس 09/01/2014


أكد صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك على ضرورة تسخير كل الإمكانات المادية والمعنوية في سبيل استخراج جثة الطفلة لمى التي سقطت ببئر ارتوازية في المنطقة، ووجه سموه الشؤون الصحية بنقل مستشفى ميداني بالموقع وتقديم كل الخدمات الصحية لذوي الطفلة والعاملين بالموقع، وبانتقال طبيبة وممرضة لوالدة الطفلة بمنزلها ومتابعة حالتها الصحية أول بأول، كما وجه سموه محافظ حقل بالشخوص للموقع وتلمس احتياجات ذوي الطفلة والعاملين وتقديم كل التسهيلات، وجه سموه مدير الدفاع المدني بالمنطقة بضرورة اتخاذ وسائل السلامة، التي تكفل سلامة العاملين بالموقع.
ورصدت «المدينة « في جولة على موقع الحفر أمس تواصل العمل في درجة حرارة منخفضة اقتربت من الصفر المئوية، واستمرار أعمال الحفر والتمهيد من قبل شركة أرامكو تساندها آليات الدفاع المدني والجيش والمواطنين، وذلك لعمل توسعة حول فوهة البئر لمسافة 30 م من كل اتجاه كي يكون البئر في الوسط، ومن ثم يقومون بإنزال حفار ذو تقنيات عالية جُلب من المنطقة الشرقية، إلى مسافة 37م تحت سطح الأرض ومن ثم القيام بحفر بئر موازية جديد خلاف السابق بعمق 80م يحد من ثلاث جهات من الداخل، فيما تتبقى الجهة الرابعة وهي الجهة التي تواجه البئر الأساسي مفتوحة حتى يتمكن فريق الإنقاذ من الدفاع المدني بالنزول بكبسولة مخصصة لمثل هذه الاحتجازات والبحث عن الطفلة وانتشالها.
وأبان مصدر بشركة أرامكو أن أعمال التمهيد ونزول الحفار وحفر بئر جديد قد تستغرق ما يقارب الأربعين يومًا.
كما رصدت «المدينة « في جولتها أمس على موقع الحفر خلو المكان من ذوي الطفلة، الذين كانوا قد أقاموا مخيمات لهم بمكان الحفر منذ بدايته، لمتابعة الأعمال التي تقوم بها الجهات المشاركة، ولم ترصد سوى وجود والد لمى داخل مركبته يقوم بمتابعة الأعمال.
فيما لا تزال الجهات الخدمية والإسعافية موجودة حيث قدمت العيادة الطبية بالموقع خدماتها العلاجية طوال الـ 18 يوما الماضية لـ 46 مريضًا تنوعت مابين البرد وارتفاع ضغط الدم والسكر، كما تم نقل أربع حالات من الموقع لمستشفيات المنطقة منها حالة لفرد من الدفاع المدني.
جدير بالذكر أن منطقة الحفر تقع على بعد أكثر من 230كم عن مدينة تبوك، وتحديدا في الزاوية الشمالية الغربية من المملكة، حيث يقع الوادي الأسمر، الذي بات يُعرف حاليا بوادي «لمـى». 
وتسكن الوادي بعض العائلات من البدو الرحل ويعتبر من أكبر الأودية، التي تأتيها السيول حينما تهطل أمطار على هذه المنطقة، ويوجد بها أحد الآبار الارتوازية الذي قام بحفره أحد المواطنين قبل ثماني سنين ليجعله سبيلاً للبدو الرحل وكذلك للماشية من الأبل والغنم، وقد قام بحفره بتصريح من أمارة حقل في ذلك الوقت واستغرق حفره أكثر من شهرين، تم سحب البئر منه بحجة أن هذه الأرض تتبع لجهة رسمية، وتم تسليمهم البئر في 26 صفر لعام 1426هـ بخطاب رسمي من أمارة الحقل وتم إخلاء مسؤولية المواطن منه، وهي البئر التي سقطت فيها الطفلة. 
وبعد سقوط الطفلة فيه أصبح الوادي من أهم المناطق نظرا لتواجد لكثير من المتجمهرين لرؤية مايحصل به من أعمال ينفذها الدفاع المدني ويشاركه عدد من كبريات الشركات والمؤسسات الخاصة، التي آثرت على نفسها إلا أن تساهم بمعداتها بالمجان في محاولة منهم في البدايات لإرجاع الطفلة لمى لأحضان والديها سالمة، وحاليا في محاولات لانتشال جثتها بعد إعلان الدفاع المدني وفاتها وانتشال أجزاء من جثتها أمس الأول. 
ويعمل بالموقع 216 عاملا و91 معدة وآلية.





صحيفة: لجنة عليا تباشر التحقيق في قضية "لمى" وتحمّل 4 جهات حكومية المسؤولية

ذكرت مصادر صحفية أن لجنة عليا بدأت الأحد الماضي، التحقيق مع 4 جهات حكومية، تتحمل كامل المسؤولية في قضية الطفلة لمى، التي سقطت في بئر وادي الأسمر بمنطقة تبوك قبل نحو ثلاثة أسابيع.

وطبقاً للمصادر، فإن اللجنة المكونة من خمس جهات، اعتبرت سقوط الطفلة لمى في البئر، جاء نتيجة تقصير جهات رسمية في متابعة الآبار، مؤكدة أن العقوبات ستطال الكثير من المسؤولين في عدة جوانب، منها وجود تجاوزات في نحو 19 ألف بئر لم يتم الالتزام فيها بالمواصفات المطلوبة.

وأوضحت المصادر، وفقاً لـ"عكاظ"، أن اللجنة تتوزع مهامها حالياً على، التحقيق مع الجهات المقصرة، والعمل على وضع آلية لتلافي تكرار نفس المشكلة مستقبلاً، وتحديد تصريح حفر الآبار الارتوازية للزراعة والمياه والبلديات بموافقة الدفاع المدني، وبرسم كروكي معروف عبر الأقمار الصناعية.

من جانبه، حَمَّل عضو مجلس الشورى المهندس غازي الشيباني، الدفاع المدني جزءاً من مسؤولية تأخر استخراج الطفلة لمى، معتبراً الاستعانة بجهات أخرى يؤكد افتقاد الإمكانات في موقع الحدث، متابعاً بأن تبريرات الدفاع المدني بوجود عقبات في التضاريس لا تعفيه من مسؤولية التقصير في العثور على الطفلة.






عفيفي:السلطات السعودية ستتعامل بحسم مع من يحاول تعكير الصفو
القنصلية المصرية بجدة تنفي إلقاء أيّ قنابل عليها


 نفى السفير عادل الألفي القنصل العام المصري بجدة, ما أشيع عن وجود قنبلة بمقر القنصلية العامة في جدة, مؤكدًا أنها عارية تمامًا عن الصحة.

وقال في تصريح له إن الجالية المصرية- ورغم هذه الشائعة- توافدت على مقر القنصلية في جدة للإدلاء بأصواتهم, طبقاً لما أوردته وكالة إنباء الشرق الأوسط.

وكانت السفارة المصرية في الرياض والقنصلية العامة في جدة قد بدأت صباح اليوم في استقبال أبناء الجالية المصرية بالسعودية؛ للاستفتاء على الدستور المصري, والذي يستمر لمدة خمسة أيام.

ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط " عن السفير عفيفي عبد الوهاب سفير مصر بالرياض, أن السفارة المصرية بالرياض, والقنصلية العامة بجدة تعملان بكامل طاقتهما طوال مدة التصويت التي حددتها اللجنة العليا للانتخابات؛ لاستقبال الناخبين ممن يحق لهم التصويت, والذين يبلغ عددهم 312 ألفاً و300 مواطن مصري من أبناء الجالية المصرية الذين يمثلون نسبة 46% من إجمالي عدد الناخبين المصريين على مستوى العالم، منهم 187 ألفاً و700 ناخب مصري سيصوتون في اللجنة العامة بالسفارة المصرية بالرياض، يشكلون نسبة 60% من إجمالي عدد الناخبين المصريين في المملكة، منهم 124 ألفاً و600 ناخب مصري سيصوتون في اللجنة العامة بالقنصلية العامة المصرية بمدينة جدة، ويشكلون نسبة 40% ممن يحق لهم التصويت في الاستفتاء على الدستور الجديد.

وشدد السفير عفيفي على أن السفارة المصرية بجدة والقنصلية العامة بجدة، بالتعاون مع السلطات السعودية, ستتعامل بحسم وشدة مع أي من يفكر في تعكير صفو سير عملية الاستفتاء على الدستور.







توعية 100 سيدة مكّية بالإسعافات الأولية

عبدالله الدهاس - مكة
الأربعاء 08/01/2014
نظمت مراكز الأحياء المكية التابعة لجمعية أم القرى الخيرية النسائية بالتنسيق مع وحدة الخدمة الاجتماعية بالصحة العامة ومركز صحي حي الرصيفة بمكة محاضرتين توعويتين بعنوان (الأمن والسلامة بالمنزل والإسعافات الأولية) بحضور أكثر من 100 سيدة من مختلف الفئات العمرية. وألقت المحاضرتين المثقّفتان الصّحيتان خلود فلمبان وإجلال فدا ، وركزتا على أهمية التوعية الصحية والاسعافات الأولية ودورها في انقاذ المصابين وتخفيف حدة الاصابة لحين تلقي العلاج في المستشفى، وطرق الوقاية من حوادث الحريق واتخاذ التدابير الاحتياطية، كما تم توزيع عدد من حقائب الإسعافات الأولية على الحاضرات ومطويات توعوية وسي دي للأمن والسلامة بالمنزل وذلك بالتعاون مع الدفاع المدني. من جانبه أشاد مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العقيد سامي الجدعاني بهذه الدورات التي تحقق مبدأ التثقيف الوقائي والشراكة بين كافة أطياف المجتمع.






الرياض: السيطرة على تسريب ناقلة أوكسجين بمخرج 17 بعد فصل الكهرباء عن المنطقة

كشف الدفاع المدني بالرياض عن نجاحه في السيطرة على حادثة تسرب غاز أوكسجين من ناقلة عند مخرج 17، بعدما تم فصل التيار الكهربائي عن المنطقة بالكامل.

وقال الناطق الرسمي باسم الدفاع المدني النقيب محمد الحمادي إن حادثة حمولة ناقلة الأوكسجين التي وقعت قبل قليل على الدائري الشرقي بمخرج 17 تحت السيطرة الآن.

ولفت إلى أن طلب الدفاع المدني من شركة الكهرباء قطع التيار الكهربائي عن منطقة الحادث أمر طبيعي، مشيرا إلى أنه يدخل في إطار أخذ الحيطة والحذر.






وكيل "البلدية" ينتقد "المالية" ويقول: سأموت قبل رؤية "مترو الرياض"

أبدى وكيل وزراة الشؤون البلدية والقروية عدم تفاؤله من اكتمال مشروع مترو الرياض، الذي تقوم بتنفيذه 11 شركة عالمية في موعده المقرر بعد 5 سنوات، وقال "سأدخل قبري وأنا ما شفته".

وأوضح الدكتور حبيب زين العابدين، خلال مشاركته في ملتقى مشاريع النقل العام الرائدة الذي انطلق أمس في الرياض، وخلال جلسة لعرض تجربة مشروع قطار الحرمين، أنه سبق وقال للشركة المنفذة لمشروع قطار الحرمين لو استطعتم تشغيله في تاريخه المحدد 2012، سأشفع لكم لتحصلوا على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى.

واتهم زين العابدين، وفقاً لـ"الوطن"، وزارة المالية ومن سماهم بأعوانها بعرقلة مناقصة الصيانة والتشغيل الخاصة بقطار المشاعر، مؤكداً بأنها عرقلت المناقصة 4 مرات متتالية.







يستخدمها في تحركاته الشخصية وسعرها 150 ألف ريال
شركة سيّارات تطالب "إمارة مكة" بدفع ثمن مركبة مسؤول


سبق- مكّة المكرّمة:
طالبت شركة شهيرة متخصصة في بيع السيّارات إمارة منطقة مكّة المكرّمة، بدفع مبلغ 150 ألف ريال كقيمة لشراء سيّارة خاصة من طراز "كومارو 2013" لمسؤول كبير في الإمارة، ليستخدمها في تحركاته، وذلك بتاريخ 6/9/1434هـ

وحصلت "سبق"على صورة ضوئية من خطاب إمارة مكة المكرمّة الموجّه إلى وكيل وزارة الماليّة للخدمات المركزيّة، والذي جاء فيه أن الشركة خاطبت الإمارة للمطالبة بتسديد قيمة السيّارة الخاصة بالمسؤول في الإمارة والذي تسلمها في شهر رمضان من العام الماضي 1434هـ.

وقالت مصادر لـ"سبق": "شراء هذه السيارة يعدّ إهداراً للمال العام؛ لكون السيارة مخصصة للاستخدام الشخصي وليست مخصصة للعمل الحكومي، والمفترض ألا تتحمل إمارة مكة المكرمة تكلفة شراء هذه السيارة".










تمنت وصول اقتراحها لوزير الصحة لتطبيقه
طالبة طب سعودية تقترح تدريس الطب باللغة العربية

عويد التومي- سبق- جدة: 
اقترحت طالبة الطب السعودية "نوف العمودي" على جميع الدول العربية، إعادة تدريس الطب وتطبيقه باللغة العربية بدلاً من اللغة الإنجليزية.

وقالت العمودي لـ"سبق": "من الأولى أن يدرَّس الطب في بلادنا العربية بلغتنا الأم، ولاسيما أن ولادة الطب كانت عربية والمصطلحات الطبية المستخدمة هي عربية المنشأ"، مؤكدة أن "أصل الطب يعود للطبيب العربي المعروف ابن سينا".

وأضافت أن إحدى الدراسات في كتاب "الجذور العربية في المصطلحات الطبية" تشير إلى أن هناك حوالي عشرة آلاف كلمة عربية تم رصدها في أحد المعاجم الإنجليزية، وفي اللغة الإسبانية لايزال ١٧٪ من كلماتها عربية الأصل.

وأوضحت أن الطب معرَّب وجاهز في جامعات سوريا، ويُدرس في كل دول العالم المتقدمة مثل فرنسا بلغة البلد نفسه، ولا يدرس بالإنجليزية، بالإضافة لليابان التي تقوم هي أيضاً بترجمة الكتب العلمية والثقافية الغربية إلى اللغة اليابانية، ويتم توفيرها في المكتبات.

وقالت: "لا أرى صعوبة في تنفيذ دراسة الطب بالعربية، وحتى الدراسات العليا ندرسها في بلادنا العربي، إن توفرت المخرجات الجيدة فلا نحتاج إلى السفر للخارج لإكمال الدراسة، فالبلاد العربية وافرة بالكثير من نخبة الأطباء والاستشاريين الأكفّاء على جميع المستويات والمناطق والتخصصات والمترجمين أيضاً".

وتمنت "ألا نكون سبباً في عجز وضمور لغتنا، وألاّ نقف عائقاً في نهضتها، بينما نشهد تطوراً هائلاً لدول العالم الأول"، مشيرة إلى أن "اللغة العربية تتميز بأنها أقدم لغة حية مستعملة اليوم، حيث تعود نصوصها المكتوبة إلى أكثر من 15 قرناً، بينما لا يزيد عمر الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية على سبعة أو ثمانية قرون".

وقالت: "بعد طرحي لاقتراح تدريس الطب باللغة العربية وصلتني دعوة للانضمام للمجلس الدولي للغة العربية، حيث أبلغوني أن الاقتراح سوف يكون مشروعاً لترجمة جميع العلوم على مستوى العالم العربي إذا جرت الموافقة عليه واعتماده"، متمنية أن يصل هذا الاقتراح لوزير الصحة بالمملكة الدكتور عبدالله الربيعة.







الأمير خالد بن الوليد يشتري شركة رافعات ايطالية ويعد بضخ 100 مليون دولار فيها

في صفقة لم يعلن عن قيمتها اشترت شركة "كي بي دبليو" القابضة ، المملوكة للأمير خالد بن الوليد بن طلال، شركة رافعات الأبراج الايطالية (ريموندي كرين).

ونشرت الشركة على موقعها صورا للأمير خالد في زيارته للشركة وقالت أنه صافح الموظفين واحدا واحدا.

وفي بيان اصدرته الشركة الايطالية اشارت إلى أن الأمير خالد سيضخ 100 مليون دولار بالشركة خلال السنوات القادمة وذلك لتمويل توسعاتها في البرازيل والسعودية والهند.










مبتعث ينشئ جامعة إلكترونية تخدم المعلمين المبتدئين



٢٠١٤/١/٨ - العدد ٧٦٦


نال المبتعث السعودي فهد بن مزيد محمد العضياني العتيبي، درجة الدكتوراة في «إنشاء جامعة إلكترونية تخدم المعلمين المبتدئين»، عبارة عن فصول دراسية ذكية لبيئة التعليم ثلاثية الأبعاد وأثرها على محاكاة سلوك الطلاب، – من جامعة ديمونت ببريطانيا.

فهد العضياني

وقال العضياني المتخصص في الذكاء الاصطناعي وهندسة البرمجيات، إن الفكرة عبارة عن بناء افتراضي لجامعة إلكترونية في البرنامج العالمي ثلاثي الأبعاد (السكند لايف)، بحيث تم تصميم فصول دراسية افتراضية دون تكلفة مالية تتيح لأي معلم متدرب أن يكون شخصيته، وتتيح له الذهاب إلى هذه الفصول الإلكترونية المزودة بجميع وسائل التعليم كالسبورات وغرف الدردشة والتفاعل والاتصال الدائم، كما يمكنه مقابله الطلاب الافتراضيين (البوت) حيث يتم تكوينهم والتأثير عليهم برمجياً وهم موجودون 24 ساعة من أجل تعزيز وتمكين المعلم المتدرب من الحصول على الخبرة والمهارات الضرورية اللازمة والثقة الكافية قبل البدء في المحاضرات الحقيقية أمام الطلاب.

حيث لابد له من أخذ خبرة كافية بداية التدريس، وقد مثلت البيئة التعليمية في السكند لايف جامعة إلكترونية غنية لمساعدة أي معلم متدرب، كما يمكنه التفاعل مع «البوتات» الطلبة الافتراضيين الذين يتم التحكم بهم من خلال برمجة ذكية يطلق عليها Smartbot scripting language حيث تمكن البوت من التفاعل ومحاكاة سلوكه مع المعلم المتدرب.يذكر أنه تمت المشاركة بهذه الفكرة في مؤتمر IEEE بتاريخ 8 ديسمبر الماضي في لندن، ومنحت الترتيب الثاني لأوراق المؤتمر. فيما يُعد الدكتور العضياني من الطلبة المتميزين والمسجلين في لوحة الشرف في الملحقية الثقافية بلندن وتم تكريمه من قبل سفير المملكة المتحدة الأمير محمد بن نواف في اليوم الوطني.





وزعوا عليهم منشوراً يبلغونهم بوقت صيانة شارعهم ويعتذرون لإزعاجهم
تصرف حضاري من مجلس مدينة بريطانية يدهش المبتعثين السعوديين

فهد الغبيوي- سبق:
 أدهش المجلس البلدي لمدينة سالزبري، جنوب غرب لندن، الطلاب السعوديين المبتعثين هناك، عندما وزع للمقيمين بشارع "فاولرز رود" بروشوراً يبلغونهم فيه أنه سيتم عمل صيانة للشارع بتاريخ 2014/1/13 ويأسفون لإزعاجهم.

وتداول المبتعثون في وسائل التواصل الاجتماعي صورة لهذا المنشور، مؤملين أن يروا مثل ذلك الإجراء الحضاري في بلدهم من قبل الشركات التي تقوم بمثل تلك الأعمال كل يوم دون أدنى اعتبار للأهالي.






ألمانيا تدرس التربية الإسلامية لأول مرة فى مدارسها



بدأت المدارس الحكومية فى ألمانيا للمرة الأولى في تاريخها، بتدريس التربية الإسلامية، باستخدام معلمين متخصصين ومناهج كتبت خصيصا لهذا السبب، في محاولة من الحكومة لدمج الأقليات المسلمة في المجتمع ومواجهة الفكر المتشدد.
ويأتي هذا القرار وسط إجماع عام على ضرورة اتخاذ السلطات الألمانية خطوات تخدم الأقليات المسلمة لديها، وذلك لخلق مجتمع ذي تناغم اجتماعي. ويؤكد مسئولون ألمان أن الوضع العالمي حاليا يلح بشدة على مثل هذه القرارات، خصوصا وسط الأنباء التي تؤكد مقتل شابين ألمانيين في سوريا بعد توجههما إلى هناك من أجل الجهاد.

المصدر: نيويورك تايمز






تصحيح جنس 550 فتاة وشاب خلال 31 عاما

محمد داوود (جدة)
كشف لـ«عكاظ» رئيس مركز تحديد وتصحيح الجنس وأستاذ واستشاري جراحة الأطفال والتجميل بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز في جدة البروفيسور ياسر صالح جمال، أن المركز استطاع خلال 31 عاما تحديد وتصحيح جنس 550 شابا وشابة من المملكة ومن الدول الخليجية والعربية والإسلامية، لافتا الى ان نسبة التصحيح والتحديد قد تكون متقاربة بين الطرفين وان كان بزيادة طفيفة في حالات التصحيح الى الذكورة.



وفي ما يتعلق بالفرق بين تصحيح الجنس وتحويل الجنس قال: الفرق كبير بين عمليات تصحيح الجنس وتحويل الجنس، حيث ان عمليات تصحيح الجنس هي عمليات مباحة شرعا، وتتلخص المشكلة في أن يكون الشخص لديه خلل في الجهاز التناسلي أو البنية الجسدية بحيث يبدو أنثى وهو في الحقيقة ذكر وفي هذه الحالة يتم إجراء الجراحة التصحيحية إلى الجنس الحقيقي وهو الذكورة والعكس قد يكون الشخص أنثى ولديها خلل في الجهاز التناسلي ويبدو وكأنها ذكر ويتم إجراء الجراحة التصحيحية إلى الجنس الحقيقي وهو الأنثى، وهنا يتضح أن عمليات تصحيح الجنس هي تصحيح من الوضع الخطأ إلى الوضع الصحيح، وهي جائزة كما اشرت وبإجماع شرعي من المجامع الفقهية، وبتوفيق من الله كنت أول من أصل مصطلح تصحيح الجنس لمرضى اختلاط تحديد الجنس.
واستطرد ان الأجهزة التناسلية الخارجية من اكثر وسائل تحديد الجنس بالنسبة للعامة، وكذلك اكثر المؤشرات بالنسبة للأطباء والتي تثير الشك لدى الاطباء في حالة عدم وضوح الذكورة او الانوثة وتسمى حالة الخلل هذه بالجهاز التناسلي الغامض وفيها يكون الجهاز التناسلي وسطا بين الرجولة والانوثة وتستوجب في مثل هذه الحالات اجراء فحوصات كاملة للوصول الى جنس المولود الصحيح، فاذا وجد أي تناقض بين احد هذه المستويات والمستويات الاخرى تسمى هذه الحالة بتداخل الجنس.
وحول اقناع ذوي الأطفال قال: إقناع الأهالي يكون مبنيا على شرح الحالة بالتفصيل ويكون رد فعلهم أشبه بالصدمة، وأؤكد في هذا الإطار أن الأمر لا بد أن يبقى سرا بين الوالدين ويجب ألا يخبر أي شخص من الأقارب حتى القريبون جدا عن تفاصيل المشكلة لأنه إذا تم التصحيح في وقت مبكر وحافظنا على سرية الأمر فإن الطفل لن يعاني من مشكلة التصحيح فهو لا يدرك المشكلة ولن تكون هناك فرصة لأي أحد من الأقارب لأن يثير الأمر طالما لم يتم إطلاعهم عليه، ولكن هناك بعض الأهالي يصرون على عدم تصحيح جنس ابنتهم إذا ولدت بشكل يبدو كالذكر ويصرون على إبقائها في جنس الذكورة ولكن هذا القرار تترتب عليه مشاكل كبيرة لهم ولطفلهم وقد مرت بعض الحالات التي اضطر الوالدان إلى تصحيح جنس ابنتهما في سن متأخرة وبعد دخول المدرسة مع كثير من المعاناة التي تعرض لها الطفل ووالداه.
وعن كيفية اكتشاف الحالات في الأطفال في سن مبكرة قال: في البداية أنصح بعدم القيام بالولادات المنزلية وإن كانت نادرة في الوقت الحالي، حيث ان معظم الحالات التي تأتي متأخرة كانت نتيجة عن الولادة بالمنزل وعدم القدرة على اكتشاف المشكلة ولكن عند ولادة الطفل بالمستشفيات يتم فحص الطفل فحصا كاملا بما في ذلك الجهاز التناسلي وفي حالة وجود صفات مبهمة يتم إحالة الطفل وتتم جميع الفحوصات الهرمونية وفحص الصبغيات الوراثية وعمل الأشعات الصوتية والمقطعية والمغناطيسية والمناظير التشخيصية حتى يتم تحديد جنس المولود أو الشخص الذي لديه اختلاط في تحديد جنسه، وبناء على قرار تحديد الجنس يتم العلاج والتصحيح الجراحي.
وعن التكلفة العلاجية لمثل هذه العمليات قال: تراوح تكلفة عمليات تصحيح الجنس بحسب المشكلة ونوع العملية التصحيحية وعدد العمليات التي يحتاج المريض لها وفي حالات تكون التكلفة في حدود (30) ألف ريال وفي الحالات الكبرى التي تتطلب عدة عمليات قد تصل التكلفة إلى (100) ألف ريال إلا أننا في مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز نجري هذه العمليات دون مقابل مادي، كما اننا نطمح إلى أن يكون مركز تحديد وتصحيح الجنس الحالي مركزا وطنيا يقوم بعلاج ومتابعة جميع هذه الحالات ولكن هذا الأمر يتطلب دعما كبيرا.
وحول أعمار المتقدمين بطلب العلاج قال: تختلف عمليات التصحيح طبقا لنوع المشكلة في الذكورة أو الأنوثة ولكن التعامل مع هذه الحالات في وقت مبكر تكون نتائجه أفضل سواء من الناحية النفسية أو الاجتماعية أو حتى من الناحية الجراحية إذا ما قورنت بالحالات التي يتم تشخصيها متأخرا وهو ما أكدته خبرتنا على مدى الـ(31) عاما الماضية فقد تمت دراسة وتحديد ومن ثم تصحيح الجنس لـ93% من الحالات في سن الطفولة معظهم خلال السنتين الأوليين وكان أصغرهم سنا يبلغ من العمر ثلاثة أشهر أما الـ7% الباقون فكانوا بالغين وكان أكبرهم سنا عمره 38 عاما.






فاطمة لـ مستشار الأحلام: رأيت أنني أصنع فطيرة أدهنها بعسل كثير وأعطيتها زوجي

صورة تعبيرية

رأيت جهاز الغسيل يعمل وبداخله ملابس وكأن والدتي تضع أصابع يدها اليسرى داخل الملابس أثناء عمل الغسالة حتى كادت أصابعها أن تتضرر، فسحبت يدها بسرعة والحمد لله، علما بأن الرؤيا جاءتني بعد صلاة الاستخارة.
عائشة (الدمام)
الرؤيا تدل على أن الخيرة في ترك الأمر وعدم تمامه لأن فيه مصاعب، والله أعلم.
رأيت أنني في بحر صاف ثم رأيت أنني في غرفة افتح الباب فدخل علي خروف فأغلقت الباب فلما فتحت الباب مرة أخرى دخلت علي طيور كثيرة.
سامي (تبوك)
هذه حياة طيبة فيها رزق وحظوظ طيبة وسعادة ورغد في العيش، والله أعلم.
رأيت أنني اصعد على درج كأنه على سطح عمارة سكنية، كما رأيت أنني أصنع فطيرة أدهنها بعسل كثير وأعطيتها زوجي.
فاطمة علي (مكة المكرمة)
رؤياك تدل على حسن عشرة زوجك تتسبب في رفع مقامك عند الله كثيرا بإذن الله لأن الصعود ترقي، والفطيرة ترمز للفطرة، والله أعلم.
الدكتور يوسف الحارثي- المستشار الأسري ومفسر الأحلام.

المصدر: صحيفة عكاظ






الرياض: السجن 146 عاماً والمنع من السفر لـ 15 متهماً من خلية الـ 22 بينهم بحريني

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض اليوم (الأربعاء) أحكاماً ابتدائية متفاوتة بسجن 15 متهماً من أصل 22 بما مجموعه 146 عاماً ومنعهم من السفر، بعد تشكيلهم خلية إرهابية كان يتزعمها المطلوب العاشر من قائمة الـ 19 مطلوباً التي أعلنت عنها وزارة الداخلية عام 2003 والذي لقي حتفه في مواجهة أمنية بمحافظة البدائع بالقصيم.

وأدانت المحكمة المتهمين بتهم مختلفة، كان أبرزها المشاركة في عقد اجتماعات سرية يحضرها العديد من الشباب للتدرب على استعمال الأسلحة وأجهزة الاتصال وتحديد المواقع، وجمع تبرعات مالية لصالح تنظيم القاعدة، وإيواء مطلوبين أمنياً ونقلهم وإخفاءهم وجلب احتياجاتهم، والسفر إلى مواطن الفتن بطريقة غير مشروعة، وغيرها من التهم المتعلقة بالإرهاب والتكفير.

وحكم ناظر القضية على المتهم الأول بالسجن 13 سنة ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة، وعلى الثاني بالسجن 15 سنة ومنعه من السفر مثلها، وعلى الثالث بالسجن 15 سنة ومنعه من السفر مدة مماثلة، وعلى الخامس (بحريني الجنسية) بالسجن 15 سنة وإبعاده عن المملكة بعد انتهاء محكوميته.

كما قررت المحكمة سجن المتهمين الرابع والسادس 9 سنوات لكل منهما والسابع 15 سنة, والثامن 10 سنوات, والتاسع سنتين, والعاشر 6 سنوات، فيما حُكم بالسجن على الحادي عشر بـ 5 سنوات, وعلى الثاني عشر والرابع عشر بـ 8 سنوات, وعلى السابع عشر بـ 12 سنة, وعلى المدعى عليه العشرين بـ 4 سنوات.

وأجلت المحكمة نطق الحكم على المتهمين 13, 15, 16, 18, 19, 21, 22 لحين إحضارهم في جلسة قادمة.

وبعد النطق بالحكم، قرر جميع المدانين الحاضرين والمدعي العام الاعتراض على الحكم.







المحكمة العليا تؤيد أحكام الجزائية في مساهمات الصريصري
إعادة 250 مليوناً لـ 3 آلاف مساهم في البورصة العالمية خلال 4 أشهر

عدنان الشبراوي (جدة)

أيدت المحكمة العليا جميع الأحكام التي صدرت بحق مشغل مساهمات الصريصري أو ما عرف بمسمى (مساهمات البورصة العالمية) ومن معه من وسطاء، وسيتم بموجب ذلك إعادة نحو 250 مليون ريال لثلاثة آلاف مساهم تمثل 70 % من إجمالي المبالغ التي ساهموا بها.

وجاء تأييد المحكمة العليا، بعد أكثر من 18 شهرا من المداولات نظرا لضخامة حجم المساهمة وملفاتها المتشعبة والعدد الكبير من المساهمين، حيث درست المحكمة أكثر من 150 ملفا ودققت عشرات الأحكام التي اكتسبت القطعية من محكمة الاستئناف.

وأجازت المحكمة العليا ــ أعلى سلطة قضائية في المملكة ــ ما تقرر في الحقين العام والخاص، وما قرره قاضي التنفيذ ببيع ممتلكات الصريصري المتمثلة في عقار بكورنيش جدة وآخر في المدينة المنورة والتحفظ على أرصدته، واعتبرت جميع ما صدر عن قاضي المحكمة الجزائية في جدة عبدالعزيز الشثري وما تبعه من تأييد من محكمة الاستئناف، من أحكام وقرارات، نهائية وقطعية وبالتالي لا طعن عليها بعد الان.

وابلغت «عكاظ» مصادر مطلعة أن قرار المحكمة العليا والذي صادقت عليه الجهات العليا، ويتوقع وصوله إلى المحكمة الجزائية خلال أيام لاستكمال تنفيذه، يأتي على خلفية ما قدمه مشغل المساهمة من اعتراض على حكم محكمة الاستئناف، مطالبا بإحالة الملف إلى المحكمة العليا لتدقيق الاحكام، وعلى ضوء ذلك استدعت المحكمة العليا ملفات المتهم الرئيس و 24 رئيس مجموعة للنظر في ما صدر بحقهم ومن معه من رؤساء مجموعات، وتمت إحالة نحو 150 ملفا إليها، وبعد دراسة جميع ما يتعلق بالقضية انتهت المحكمة إلى قرارها بتأييد الأحكام الصادرة بحق المتهمين.

واضافت المصادر ان المحكمة العليا سبق أن طلبت ملف قضية مشغل هذه المساهمة الذي حكم عليه بالسجن 15 عاما مع الغرامة، واكتسب الحكم القطعية منذ خمس سنوات، ثم عادت وطلبت أخيرا القضايا التي لها علاقة بالمساهمة لدراستها عقب الطعن على الاحكام الصادرة فيها.

وقالت المصادر إن المرحلة المقبلة ستشهد إعادة مبالغ للمساهمين ممن حكم لهم وسيتم الصرف وفق أوامر قضائية من خلال المبالغ التي تم حجزها والعقارات التي تم بيعها في مزادات علنية وقدرت بنحو 250 مليون ريال، ويتوقع ان يبدأ إعادة المبالغ في المرحلة الأولى بعد 4 أشهر من استكمال الإجراءات النظامية.

وقال أمس لـ «عكاظ» أمين التصفية المحامي والمستشار القانوني صالح مسفر الغامدي ان الاحكام الخاصة بملف مساهمات الصريصري اكتسبت الصفة النهائية من أعلى درجات التقاضي، وهي المحكمة العليا وتم تأييده من الجهات العليا، ويتوقع وصول الملف إلى المحكمة الجزائية خلال أسبوع ومن ثم إحالته إلى قاضي التنفيذ في المحكمة العامة للبدء في المرحلة التالية وهي مرحلة اعادة الأموال. وقال الغامدي انه سيتم اعادة نحو 70 % من رؤوس أموال 3 الاف مساهم تمثل ثلثي قيمة المساهمة وجميع تلك المبالغ اثبتت قضائيا، مشيرا إلى أنه سيتم حسم الأرباح التي تسلمها المساهمون، بحيث يحصل المساهم على رأس المال فقط، وأكد أن المحكمة الجزائية بذلت جهودا كبيرة في هذا الملف تمثلت في حجز ارصدة وبيع عقار من قبل قاضي التنفيذ واصدار عشرات الأحكام.

يشار إلى أن مشغل المساهمة يقضي حاليا عقوبة السجن منذ سنوات على خلفية إدانته بالنصب والاحتيال في توظيف أموال ذهب ضحيتها عدد من المساهمين، وصدر بحقه حكم بسجنه 15 سنة مع الجلد والمنع من السفر عشر سنوات وتغريمه مليون ريال، فضلا عن تصفية أمواله وحصر ممتلكاته وبيعها في مزاد علني وتوزيع الأموال على المساهمين، فيما لا يزال النظر في الحق الخاص قائما.

كما صدرت من ديوان المظالم عدة أحكام لصالح عدد من المساهمين وأحكام أخرى من وزارة التجارة في قضايا شيكات بدون رصيد.






إصابة رجل أمن في تبادل لإطلاق النار مع مهربين بجازان


أصيب رجل أمن من منسوبي فرع المجاهدين بمنطقة جازان بطلق ناري أثناء تصديهم لعملية تهريب مخدرات في محافظة الخوبة مساء أمس، فيما أصيب شخصين آخرين وتوفي ثالث جراء تبادل لإطلاق النار.
وأوضح الناطق الإعلامي لفرع المجاهدين بمنطقة جازان خالد بن قزيز أنه أثناء مسح المواقع المحددة لدوريات المجاهدين بالفرقة الخامسة تم انتشار الدوريات في عدة مناطق وأثناء تمشيط منطقة بالقرب من قرية الشعنون وبعد الصعود إلى أحد المرتفعات، شوهد عدد من الأشخاص متجمعين وشخصين يقومون بحراستهم وأثناء انتشار الأفراد لمحاصرتهم قام مسلحين بإطلاق النار على أفراد الدورية وتم الرد بالمثل على المهربين، نتج عنه إصابة رجل أمن من المجاهدين بإصابة في الصدر وإصابة عدد ثلاث أشخاص من المهربين أحدهم توفي أثناء نقله للمستشفى والثاني لازال منوما، فيما كانت إصابة الثالث طفيفة جدا وتم تسليمه لجهة الاختصاص.
وكشف بن قزيز عن العثور على 140 بلاطة حشيش في الموقع، مشيراً إلى أن رجل الأمن قد تم نقله فورا إلى مستشفى الحرث العام ومن ثم نقله عن طريق الإسعاف الطائر إلى مستشفى الملك فهد المركزي.
وقال إنّ جثة المتوفي قد تم نقلها إلى ثلاجة مستشفى الملك فهد بجازان فيما تم إحالة السليم إلى جهة الاختصاص لإكمال اللازم.






جدة: الإطاحة بعصابة اختطفت نجل وافد ثري وطالبته بنصف مليون ريال فدية


تمكنت فرقة من شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة جدة في أقل من 24 ساعة من الإيقاع بعصابة اختطفت طفلاً يبلغ من العمر 9 سنوات (تركي الجنسية) وطالبت والده بفدية، مؤكدة إنقاذها الطفل وإعادته لأهله سالما.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة جدة الملازم أول نواف البوق أن مركز شرطة الكندرة تلقى بلاغا بنحو الساعة 12 من مساء أول من أمس (الاثنين) من والد طفل مفاده تغيّب ابنه بعد ذهابه لشراء أغراض من التموينات القريبة من منزل العائلة.

وأضاف الوالد أنه تلقى اتصالات من أرقام دولية تساومه على حياة الطفل، طالبة منه فدية قدرها 150 ألف دولار أي ما يزيد على نصف مليون ريال سعودي، لافتا إلى أن المتصلين أبلغوه أن حياة الطفل مرهونة بدفع المبلغ وطلبوا منه تجهيز المبلغ ليتم تزويده بأرقام حسابات بنكية لتحويله عليه.

وذكر البوق أنه تم على الفور تكوين فريق عمل أمني للبحث والتحري عن الطفل المختطف، وأسفرت التحريات وعمليات البحث عن تحديد موقع المختطفين والمنسّقين معهم من خارج المملكة وتم وضع خطة لمداهمة المنزل الذي تحصّن به الخاطفون بأحد الأحياء العشوائية جنوب المحافظة.

وأضاف أن رجال الأمن تمكنوا من اقتحام الموقع وضبط الخاطفين وبمعيتهم الطفل وهو بحالة صحية جيدة ولم يتعرض لأي اعتداء، كما تم ضبط العربة التي استخدمت في عملية الاختطاف بالمكان نفسه، موضحاً أن عصابة الخاطفين ضمت ثلاثة أشخاص وهم باكستاني يبلغ من العمر 21 عاما وأفغاني مخالف لنظام الإقامة يبلغ من العمر 20 عاما إضافة إلى ثالث من خارج المملكة استعان به الجانيان في عملية الاتصال بوالد الطفل ومساومته اعتقادًا منهم بأن ذلك سيبعد الشبهات عنهما.

ولفت إلى أن الجانيين أفادا بأنهما على علم بأن والد الطفل ميسور الحال وسبق أن عملا معه بالتجارة فأرادا مساومته رغبة منهما بالحصول على المال، منوها إلى أنه تمت إحالة ملف القضية والمتهمين لدائرة النفس بهيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال إجراءات التحقيق.






مرشح لـ «غرفة جدة» يُبلِّغ الهيئة عن وجود نساء في يوم خصص للرجال


الهيئة لحظة وصولها إلى مقر الانتخابات



وصلت فرقة من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ بعد ورود بلاغ من مرشح «عن وجود نساء»، إلى مركز جدة الدولي للمعارض والمؤتمرات، المقرّ الانتخابي لمجلس غرفة جدة مساء أمس.
انتخابات جدة شهدت لليوم الثالث أحداثا دراماتيكية، واتهامات متبادلة بين المرشحين بإطفاء الكهرباء وتبليغ الهيئة.
ورصدت «الشرق» فرقة الهيئة وهي تتجول داخل المركز، حيث رفض أعضاؤها التصريح، لكن مصدراً أكّد أن عمليات الهيئة تلقت بلاغاً من أحد المرشحين يفيد بوجود مخالفات شرعية، ومنها وجود النساء داخل مقر الانتخابات في اليوم المخصص لتصويت الرجال.
من جانبه، قال نائب أمين الغرفة، حسن دحلان إنه لم يتبلغ عن وجود الهيئة، ولايوجد لديه أي فكرة حول وجودهم، مشيراً إلى أن العملية الانتخابية تتم بيسر وسهولة، والفرص متساوية، والإقبال مميز، والتصويت إلكتروني لأول مرة.

وعن المخاوف من الناخبين، من انقطاع الكهرباء كما حدث في فرع رابغ، قال إن أي خلل في عمليات التصويت الإلكتروني سيحوِّل التصويت إلى ورقي.

سارة العايد (تصوير: محمد الأهدل)

وفيما يتصل بالانتخابات خلال اليومين الماضيين، ووجود اتهامات بتعمّد قطع الكهرباء عن المرشحين في غرفة رابغ؛ أفاد أنه ليس بمقدور أحد أن يقوم بمثل هذا التصرف، مبيناً أن إدارة الغرفة طلبت من مدير فرع رابغ تقريرا عن الحادثة، وأوضح أن الانقطاع ناجم عن خلل فقط.
بدوره، انتقد المرشح حسن شاكر الصحفي لفئة الصناع، بُطء الإجراءات، وقال إنّ مَن تم اختيارُهم من الموظفين في الغرفة يجهلون الآلية الانتخابية، وهناك تناقض بين ما يطلبه الموظف، وتعليمات اللجنة الانتخابية.

من جهتها، دعت سارة العايد، المرشحة رقم 19 لفئة التجار، الجميعَ بأن يكون لديهم الوعي الكامل، وأن الصوت أمانة ومسؤولية على الناخب والمُنتخب، وهذا ليس منصِبًا، وإنما هو مكان لخدمة رجال الأعمال. وقالت إن الحضور النسائي كان رائعًا خلال اليومين الماضيين.







القبض على امرأة تقود سيارة في عرعر



قبضت دوريات المرور ظهر أمس على امرأة تقود سيارة في حي «الجوهرة» بعرعر التي خرجت لتعلم القيادة، وأوقفت دوريات المرور السيارة وأنزلت المرأة وتحفظت على المركبة وطلبت من المرأة الاتصال بولي أمرها لمراجعة المرور.
وأوضح الناطق الإعلامي في شرطة الشمالية العميد بندر الايداء لـ«الشرق» أن إحدى دوريات المرور في أحد شوارع عرعر رصدت سيارة تقودها امرأة تبلغ من العمر 45 عاماً، وكانت لوحدها داخل السيارة وجرى استيقافها والتعامل مع الحالة حسب التعليمات، وسلمت لإدارة المرور وتم تطبيق النظام بحقها.






المحيميد: سأقدم ورفقائي الجهد لخدمة المدينة وأهلها وزوارها
في أول يوم عمل له رئيسًا لمحاكم المدينة


دخيل الأحمدي - أحمد السالم
الخميس 09/01/2014
قال فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن عبدالرحمن المحيميد «للمدينة» فى أول يوم مباشرة لعمله رئيسًا للمحاكم الشرعية: إننا نشعر بالسعادة فى رحاب المدينة وأدعو الله أن يوفقني أنا وجميع منسوبي المحكمة أن نقدم كل ما بوسعنا لخدمة هذه المدينة المقدسة وأهلها وسكانها وزوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم، وكان فضيلته قد التحق بالعمل عضوًا في المحكمة العليا بالرياض منذ عام 1430 ليعود مرة أخرى ليترأس محاكم المدينة المنورة، وعرف عن الدكتور المحيميد عشقه للعمل حيث شارك إبان ترأسه في الحقبة الماضية لرئاسة محاكم المدينة في كافة الأنشطة الاجتماعية من خلال حله لمعظم القضايا الأسرية بالود والتسامح، كما أنه كان يحث على الأعمال في الجمعيات الخيرية وله إسهامات كثيرة بالتوجيه لإصلاح ذات البين، واكتسب الشيخ المحيميد العديد من الخبرات في عمله القضائي مما أهَّله للعودة لتسلم رئاسة القضاء بالمدينة المنورة التي يشعر براحة نفسية وجسدية أثناء تواجده فيها.







​أسفر عن إصابة رجلي أمن.. وفرقة التحقيق تباشر الموقع
بالصور.. "مدني المدينة" يسيطر على حريق بمحلات تجارية

خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة:
 سيطرت فرق الدفاع المدني بالمدينة المنورة، اليوم الأربعاء، على حريق بمجموعة من المحلات التجارية لبيع المستلزمات المدرسية على طريق الملك عبدالله.

وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بالمدينة المنورة العقيد خالد بن مبارك الجهني أن غرفة عمليات الدفاع المدني تبلغت بالحادث صباح اليوم الأربعاء.

وتابع أنه على الفور تم توجيه فرقتي إنقاذ، وثمانية فرق إطفاء، وثلاثة صهاريج مياه، وإسعاف، و "سنوركل" للموقع.

وبيّن "الجهني" أن الفرق أخمدت الحريق وما زالت بموقع الحادث للقيام بعملية التبريد.

وأشار إلى أن الحادث أسفر عن إصابة رجلي أمن من الدفاع المدني بإصابات بسيطة، وباشرت فرقة التحقيق عملها في الموقع لمعرفة سبب الحادث.








بالصورة.. شاب سعودي يقي عامل نظافة برد الطريق بإهدائه مشلحه

قام شاب سعودي بإهداء مشلحه إلى أحد عمال النظافة بالطريق، لحمايته من البرد القارس الذي تمر به المملكة هذه الأيام، في بادرة إنسانية تنم عن روح عالية من الإخاء والتراحم.

ووفقاً لعدد من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، فقد أثّر منظر العامل الجالس على قارعة الطريق وهو يرتجف من البرد في نفس الشاب الذي تصادف مروره، فقام بإهدائه المشلح وأصر على إلباسه إياه.

وأثنى متناقلو الصورة على تصرف الشاب ثناء لافتاً، مؤكدين أنه كما يتم تناقل حالات فردية لتصرفات غير لائقة فإنه ينبغي الاحتفاء بهذه التصرفات التي تعبر عن خصال حميدة راسخة لدى أغلب الشباب السعودي.







صورة: معلمة بالثانوية تقدم أسئلة الإختبار للطالبات في سلة حلوى


في مبادرة لكسر رهبة الخوف والإرتباك في أول يوم من الاختبارات، قامت معلمة بالثانوية الأولى في مليداء التابعة لإدارة التربية والتعليم بالقصيم، بتقديم أسئلة مادة التوحيد للصف الثالث ثانوي بسلة حلوى للطالبات. وقال المعلمة عذية العنزي: إنها عمدت لتقديم هذه الطريقة لكسر وإزالة رهبة الطالبات من الاختبار، وذلك بعد أن تمكنت من معرفة حالتهن الصحية بأنها مناسبة وجيدة وليس لديهن مشاكل صحية جراء تقديم الحلوى مع كل ورقة اختبار. وأضاف أن الفكرة وجدت ترحيباً كبيراً من الطالبات مما بعثت الارتياح لديهن وعكس ذلك على أدائهن في الاختبار، داعية جميع زميلاتها المعلمات بوزارة التربية أن يقدمن أفكار ورؤى ملموسة تساعد في جلب أساليب تعليمية محفزة للطالبات وإزالة رهبة الخوف من الاختبارات.






"التجارة" تصادر ملابس نسائية عليها "صليب" من متجر بالرياض

أتلف مراقبو وزارة التجارة والصناعة ملابس نسائية تحمل علامة الصليب، وذلك بعد مصادرة الكمية من متجر EXPRESS في مجمع غرناطة شرق الرياض.

وكانت إحدى السيدات قد قامت بتقديم البلاغ عن الملابس المخالفة لحساب وزارة التجارة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وتمت مباشرة البلاغ.







بالفيديو:داود الشريان يلقب أحد ضيوفه باسم أحد مشركي قريش ويعتذر على الهواء
 
صورة مصغرة
 تقدم مقدم برنامج "الثامنة" بالاعتذار لأحد ضيوفه على الهواء مباشرة بعد أن ناداه باسم أحد مشركي قريش، وكان في سياق الحديث أن محامي الموظفين المفصولين تعسفيًا من العمل في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة والذي تديرة شركة سعودي أوجيه، ذكر أن المدير التنفيذي للمجمع المهندس عبدالملك السعيد قال للموظفين المفصولين "اذهبوا فأنتم الطلقاء"، وكان الإعلامي داود الشريان قد نادى المهندس السعيد بقوله:" علمنا يا أمية بن خلف ليه قلت لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء" مما أثار حفيظة السعيد وطالب الشريان بسحب كلامه والاعتذار فورًا وهو ما فعله الإعلامي الشريان.
فيديو

الحلقة كاملة 






عودة برنامج يا هلا تقديم علي العلياني بعد توقفه

صورة مصغرة

بدأت منذ قليل على قناة روتانا خليجية حلقة جديدة من برنامج يا هلا من تقديم الإعلامي على العلياني وأعلن القائمون على البرنامج عن إستضافة الإعلامي أحمد العرفج في الفقرة الأسبوعية بعنوان ياهلا بالعرفج.


فيما كتب العرفج على صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي توتير “ بشرى سارة بعد قليل في برنامج يا هلا .. اللهم لك الحمد .. قلت يوم أمس أن ربي كريم”


وأكدت مصادر موثوقة عن أن قرار عودة العلياني جاء نتيجة إلى ارتفاع وتيرة النقد والجرأة في البرنامج، مرجحة أن حلقة قبل أمس التي استضاف العلياني خلالها عضو الشورى عبدالعزيز العطيشان الذي أبدى استياءه من مجلس الشورى ونيته تقديم استقالته بنهاية الدورة كانت عامل الحسم في إيقافه.

تحديث:

من جانب أخر كتب الوليد بن طلال على صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي تعليقاً على عودة البرنامج “أخي معالي وزير الإعلام،هل هذا ماتود الوزارة عكسه للعالم عن مملكتنا! لذا قررت إعادة علي العلياني اليوم على خليجية.”


فيديو






الكلباني ينصح النساء بتفتيح الركب السوداء


كعادته في الإثارة والطرائف استفز الداعية عادل الكلباني النساء في المملكة العربية السعودية وذلك على خلفية إعادته نشر تغريدة لأحد حسابات التجميل كانت تحوي معلومات تسوق لبرنامج خاص بتفتيح الركب السوداء، ولم يكتف الكلباني بذلك، بل علق في رد على التغريدة متسائلاً: تستقبلون المغاتير؟. التغريدة شهدت كثيراً من إعادة النشر وتفاعلاً من الرجال فيما يوحي بعودة المناوشات المتبادلة سابقًا وعودة تلازمية الإتهامات واللمز ب(الركب السوداء وأبو فنيلة وسروال). وتساءل كثيرون حول دواعي ذلك الفعل من الكلباني، أرجعه بعضهم إلى أنه يبحث عن لفت الأنظار.








قائمة أكثر 5 خليجيين متابعة على "تويتر".. سعودية بامتياز..
 

 احتلت خمس شخصيات سعودية قائمة أكثر 5 خليجيين متابعة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بإجمالي عدد متابعين بلغ 25 مليون مغرد.

وقالت صحيفة "الشرق" في عددها الصادر اليوم الخميس، إن الشيخ الدكتور محمد العريفي تصدر القائمة بعدد متابعين بلغ أكثر من 7.6 مليون متابع ويعتبر من أكثر المغردين شعبية على تويتر وأكثرهم جدلا من بين المغردين.

وأضافت الصحيفة أن الداعية الدكتور عائض القرني جاء في المركز الثاني بعدد متابعين بلغ أكثر من 5.2 مليون، وهو من الشخصيات التي لها حضور كبير سواء في الإعلام أو مواقع التواصل الاجتماعي.

فيما جاء الإعلامي أحمد الشقيري في المركز الثالث حيث يتابعه أكثر من 5.1 مليون متباع، وهو إعلامي سعودي ومقدم برامج معروف ومضيف السلسلة التليفزيونية "خواطر" والمضيف السابق لبرنامج "يلا شباب".

أما المركز الرابع فقد احتله الداعية الدكتور سلمان العودة بـ4.1 مليون متابع، ويعتبر من أبرز الدعاة ويتمتع بشعبية جماهيرية كبيرة وحضور إعلامي على القنوات الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي.

أما في المركز الخامس فقد جاء الدكتور طارق الحبيب وبلغ عدد متابعيه حوالي 3.4 مليون متابع وهو طبيب نفسي سعودي وتتركز اهتماماته العلمية في علاج الاضطرابات الوجدانية وفي مهارات التعامل مع الضغوط النفسية وفي علاقة الدين بالصحة النفسية وقدم العديد من البرامج والمحاضرات الاجتماعية والنفسية والتوعوية.

والملاحظ أن الدعاة احتلوا المراكز الخمسة الأولى لأكثر المغردين الخليجيين متابعة، وهو ما يفسر حرص جمهور الخليج على متابعة الشخصيات الدينية وكتاباتهم.







العريفي يهادي علا الفارس ضمن 100 شخصية فنية ويشكر لهم قبول هداياه


كشفت الإعلامية علا الفارس عن تلقيها هدية من الشيخ محمد العريفي، شاكرة له ذلك.

وقالت الفارس عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر اليوم (الثلاثاء): "أتقدم بالشكر الكبير لفضيلة الشيخ محمد العريفي على الهدية القيمة"، مرفقة بتغريدتها صورة للهدية التي حوت مصحفاً وكتبا وعطراً.

من جانبهم، أنشأ مغردون على موقع تويتر هاشتاقا حمل وسم "العريفي يهدي علا الفارس" تباينت أراؤهم خلاله بين من أثنى على الفكرة ورأى فيها وسيلة مميزة للدعوة وبين آخرين انتقدوا الفكرة ورأوا أن فيها حبا للظهور - وفقا لهم.

فيما اكتفى الشيخ العريفي بالرد على الهاشتاق بنشر تغريدة أبان فيها أن مكتبه الدعوى لم يقتصر على هدية الإعلامية علا الفارس وإنما وجه الهدايا لـ 100 شخصية فنية وإعلامية، قائلا: "مكتب محبكم العريفي، يُرسل هدايا لممثلين وممثلات ومغنين ومغنيات ومذيعين ومذيعات.. (مصحف+ كتب+ عطر+ محاضرات) أشكرهم لقبولها".







تكثيف البحث لضبط شخص تحرش بطفلة بمدخل إحدى العمائر بالدمام


تكثف شرطة المنطقة الشرقية تحرياتها وعمليات البحث لضبط شاب تحرش بطفلة في الدمام.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية العقيد زياد الرقيطي، أن شرطة مدينة الدمام تبلغت بتعرُّض طفلة في السابعة من العمر للتحرُّش من قِبل أحد الأشخاص أثناء دخولها إلى مقر سكنها بإحدى العمائر، مشيرا إلى أن الجهات المختصة باشرت إجراءات الضبط الجنائي لسرعة ضبط الجاني.

وكان عدد من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا مقطع فيديو يُظهر شابا يمارس ما يشبه التحرش بطفلة ترتدي الزي المدرسي وهي تقف أمام مصعد في إحدى البنايات بعدما تأكد من خلو المكان من المارة، فيما لم يحدد ناشر المقطع موقع الحادثة ولا تاريخها.
فيديو







متابعون: تدرجه كان منطقياً ولم يكن للصدفة دور في اكتشاف موهبته
المنشد طلال الزهراني يحقق 1.5 مليون مشاهدة على اليوتيوب



حقق المنشد طلال الزهراني قفزات هائلة رغم صغر سنة، حيث بلغت مشاهدات أعماله في مختلف قنوات اليوتيوب ما يقارب 1.5 مليون مشاهدة، وفي برنامج الساوند كلاود بلغ عدد مستمعي أناشيده من جميع أنحاء العالم ما يقارب خمسين ألفاً.

وحسب المتابعين، لم يكن للصدفة دور في اكتشاف موهبته في مجال الإنشاد، فقد تدرج تدرجاً منطقياً، كان له الأثر بعد توفيق الله في وصوله لمستوى أشعل الحماس في قلوب محبيه ومتابعيه على حد سواء، حيث أحرز الزهراني المركز الأول في مسابقة منشد المستقبل في ابتدائية معهد العاصمة، ثم أتبعها بالمستوى الأول في مسابقة أعذب النشيد على مستوى الرياض، لتتجه إليه أعين الإعلام المحافظ.

ومن أبرز أعمال "الزهراني" أوبريت فرحة وطن وكليب بالحب ونشيد الصداقة وأوبريت سوق عكاظ والفرح أنتي وكليب حيارى، وكان من آخر أعماله نشيد أعز الناس الذي لاقى رواجاً واسعاً، وهو من كلمات الشاعر عجلان ثابت وألحان المنشد محمد المطري.

يذكر أن المنشد طلال الزهراني كون له شعبية جارفة بأوساط الإعلام المحافظ من خلال أدائه الراقي وصوته العذب، حيث بلغ عدد متابعيه في "تويتر" @talalalabdaziz 15000 متابع.
فيديو





اكتشاف نادر.. بقايا ديناصور في السعودية
سي ان ان

أعلن فريق باحثين مشترك أنه عثر على عظام ديناصور للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية.

وأوضح الفريق وفقا لموقع " بلوس ون" المختص في الأبحاث العلمية الطبيعية، أن الأمر يتعلق ببقايا عمود فقري لديناصور يعرف بفئة "برونتوسوروس"(العثور على أحفورة لأكبر ديناصور آكل للحوم في التاريخ) وكذلك على أسنان تابعة لديناصور عاشب، وأنه تم العثور عليها في منطقة قاحلة تقع على ساحل البحر الأحمر.

ويرجح العلماء أن الأسنان تعود إلى ما لا يقل عن 72 مليون سنة، وقال الباحث بنجامين كير، المدرس في جامعة أوبسالا السويدية، إنّ الديناصورات نادرة جدا في شبه الجزيرة العربية التي تم فيها العثور سابقا على أحفوريات لا يتجاوز عددها الخمسة لكن لا علاقة لأي منها بالديناصورات.

وأضاف كير أنّ الكشف مهم جدا بسبب الموقع وأيضا بسبب سهولة تحديد كون البقايا تعود لديناصورات. كما أنّه في العصر الذي يفترض أن الديناصورات عاشت فيه، كانت شبه الجزيرة العربية تحت الماء وهو ما يدل على أنّ عظام الديناصور التي تم العثور عليها جرفت إلى البحر ثمّ دفنت هناك.






جازان: فتاة تطعن والدها في رقبته داخل سيارته وتؤكد أن لديها دوافعها

أقدمت طالبة بالمرحلة الثانوية على طعن والدها (في العقد الخامس من عمره) بسكين في رقبته، أثناء ذهابه بها لأداء امتحانها أمس بمدرستها الثانوية بإحدى القرى القريبة لمدينة جازان، مبررةً ذلك بدوافع تحتفظ بها لنفسها رافضةً الإفصاح عنها.

وفيما تحقق الجهات الأمنية بشرطة جازان في الواقعة، فقد أعلنت جمعية حقوق الإنسان متابعتها الموقف مع الأطراف المعنية، لدراسة الحالة من جهة والوصول إلى العلاج المناسب من جهة أخرى.

وأفادت مصادر بأن الفتاة عند وصولها إلى المدرسة برفقة والدها بادرته بطعنة في رقبته، حيث كانت معه بالسيارة وكانت جالسة في المقعد الخلفي لسيارته، ثم نزلت من السيارة وتوجهت إلى مدرستها وهي في حالة خوف شديد من فعلتها، وعلى الفور سارع مواطنون بإسعاف الأب المجني عليه إلى المستشفى وإبلاغ الجهات الأمنية بالحادثة.

وأضافت أنه جرى القبض على الفتاة داخل مدرستها عن طريق بعض السجانات وإخضاعها للتحقيق حول فعلتها الجنائية، حيث أكدت أن هناك دوافع أجبرتها على ذلك دون الإفصاح عنها.

ولفتت المصادر إلى أن الأب حالته مستقرة بعد نقله للمستشفى وإجراء الإسعافات الأولية له، فيما أحالت الشرطة الفتاة إلى مؤسسة رعاية الفتيات بأبها، منوهة إلى أن الشرطة ستقوم برفع كامل أوراق القضية إلى جهة الاختصاص.







القبض على وافد اختلس مليون وثلاثمائة ألف ريال في ينبع

 

ينبع - محمد الصواب :
2014-01-09 09:56:00

تمكنت شرطة محافظة ينبع من القبض على وافد عربي مطلوب في قضية اختلاس بقيمة مليون وثلاثمائة ألف ريال، حيث تمكن القبض علية رغم حرصه بعدم استخدام أي وسيلة اتصال تمكن الجهات الأمنية من التعرف على موقعه والتوصل إليه، ومن خلال فرق المراقبة والتحري تم ضبط المطلوب وإيقافه حتى يتم تسليمه إلى الجهة المسئولة بشرطة محافظة جدة، أوضح ذلك أوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام.







قنديل برسالة قبل اعتقاله: لست من الإخوان ولا أعرف الشاطر-فيديو


نفى رئيس الوزراء المصري السابق، هشام قنديل، ما تردد عن أنه كان "خلية نائمة" لجماعة الإخوان المسلمين، مؤكدا أنه لم يقابل الرئيس المعزول، محمد مرسي، قبل توليه منصبه، كما نفى أن يكون قد قابل نائب مرشد الإخوان، خيرت الشاطر، ولو لمرة واحدة، ويزعم التسجيل أن قنديل أوقف في الجيزة وليس في مسالك جبلية كما قيل.

وقال قنديل، في تسجيل فيديو عرضته "الجزيرة مباشر مصر" سجله بحال القبض عليه إن الشائعات التي تروج ضد مرسي وحكومته واتهامهم ببيع الأرض وخيانة الشعب هي "وهم،" وأكد أن حكومته عملت على وضع عدة مشاريع وخطط لتنمية قناة السويس وأن مجموعات لم يسمها "كان لها غرض ومصلحة لوقف هذا المشروع."

ونفى قنديل اتخاذ إجراءات لبيع سيناء إلى "شعوب ودول أخرى" وكذلك حلايب وشلاتين، وهما مدار خلاف مع السودان أو بيع الآثار، مشدداً على أنها "افتراءات كاذبة ومضللة،" وأكد في التسجيل أن ما أثير عن تسليم قطع أثرية لقطر أو تأجير هضبة الهرم "لا تستحق الرد."

وختم قنديل التسجيل بالقول: "هذا هو ما أردت أن أقوله، أردت أن أوضح بأنني دفعت بكل قوة و بذلت كل مجهود بكل إخلاص لإعلاء مصالح مصر العليا وتحقيق أهداف الثورة. ما قمت به في شأن الموضوعات السياسية والاقتصادية والتنمية قد نختلف ونتفق عليها ولكن النية كانت خالصة لوجه الله تعالى فقط. فستذكرون ما أقول لكم وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد."

وكانت السلطات المصرية قد أعلنت في 24 ديسمبر/كانون الأول الماضي عن توقيف قنديل خلال محاولة تهريبه إلى السودان عبر دروب جبلية، الأمر الذي ينفيه التسجيل الذي يبدأ بالإشارة إلى أن التوقيف جرى في محطة للوقود قرب ميدان الرماية بمحافظة الجيزة.
فيديو






تأجيل محاكمة مرسي إلى أول فبراير


أجلت محكمة جنايات القاهرة اليوم الأربعاء محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي إلى الأول من فبراير بعد تعذر نقله من مدينة الإسكندرية الساحلية بسبب سوء الأحوال الجوية.
وقال رئيس المحكمة إن الجلسة تأجلت لإحضار مرسي من محبسه، مضيفاً أن المحكمة تلقت خطابا من مدير أمن القاهرة بتعذر نقل مرسي للمثول أمام المحكمة التي تعقد جلساتها بأكاديمية الأمن في شمال شرق العاصمة.
وكان التلفزيون المصري قال في وقت سابق إن مرسي وصل إلى مقر المحاكمة لكن مدير مباحث الإسكندرية ناصر العبد قال لرويترز إنمرسي “مازال في زنزانته” بسجن برج العرب بالقرب من مدينة الإسكندرية.





الملك الأردني يبحث مع عباس في عمّان تطورات مفاوضات السلام
يو بي اي

بحث الملك الأردني عبدالله الثاني، في عمان مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس تطورات مفاوضات السلام.

وذكر الديوان الملكي الهاشمي في بيان أن الملك عبدالله الثاني أجرى اليوم مباحثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس "تناولت تطورات مفاوضات السلام، وذلك في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين القيادتين الشقيقتين، خصوصا في هذه المرحلة الدقيقة التي يتم فيها بلورة الاطار التفاوضي بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي برعاية الولايات المتحدة الأميركية".

وأوضح أن الملك عبدالله الثاني جدد خلال اللقاء "موقف الأردن الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة والمتمثلة في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران/يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، استناداً إلى قرارات الشرعية الدولية وحل الدولتين ومبادرة السلام العربية، وانطلاقا من الروابط التاريخية بين الشعبين الأردني والفلسطيني".

وقال البيان إن الملك عبدالله الثاني "إطلع من الرئيس عباس على الموقف الفلسطيني إزاء مسار مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية الجارية ولقاءاته مع وزير الخارجية الأميركي".

وأشار إلى أن الملك شدد خلال اللقاء على "أهمية صون مصالح وحقوق الشعب الفلسطيني".

وأوضح البيان أن الملك أبلغ عباس أن الأردن "يضع في قمة أولوياته حماية مصالحه الوطنية العليا، خصوصاً فيما يتصل بقضايا الوضع النهائي".

من جهته، أكد الرئيس عباس "حرصه على استمرار التواصل والتنسيق مع الأردن، ووضع المملكة في الصورة أولا بأول "، مثمنا "دعم الأردن بقيادة جلالة الملك للشعب الفلسطيني تاريخيا لنيل حقوقه المشروعة "، ومنوها بـ" جهود الملك عبدالله الثاني في حث المجتمع الدولي والأطراف المعنية بالسلام دوما لدعم التوصل إلى حل شامل وعادل للصراع الفلسطيني – الإسرائيلي".

ونقل البيان عن عباس قوله إن "اجتماعه مع جلالة الملك (عبدالله الثاني) انصب على تبادل الرأي مع جلالته حول توحيد الموقف الأردني والفلسطيني حيال مبادرة وزير الخارجية الأميركي جون كيري".

وأضاف أن اللقاءات ستكون مستمرة كالمعتاد، خصوصاً في هذه الأيام وبالذات مع رحلات كيري إلى المنطقة والأفكار التي يقدمها، "ونحن نتبادل الرأي مع جلالة الملك فيما يطرح علينا من أفكار حتى يكون موقف الأردن وموقف فلسطين واحدا موحدا دون أي لبس أو إبهام".

وبيّن الرئيس عباس أنه خلال اللقاء مع جلالة الملك تم طرح كل "ما لدينا وما سمعناه، ووضعنا أفكارنا الموحّدة في الإجابة والرد على ما يقدمه وزير الخارجية الأميركي جون كيري".

ورداً على سؤال قال أن "كيري لازال يطرح أفكارا ونحن نناقش هذه الأفكار وسيأتي في فترة قريبة، ولدينا أيضاً لقاءات مستمرة مع مساعديه حتى تنضج الأفكار قبل أن يقدم إطارا للاتفاق الذي سيطرحه علينا".





رئيس الوزراء الليبي يقول إنه سيجري تعديلا وزاريا قريبا
رويترز

قال رئيس الوزراء الليبي علي زيدان يوم الأربعاء إنه سيجري تعديلا وزاريا هذا الاسبوع او الاسبوع القادم.

وأضاف "هذه الحكومة جاءت لاستحقاق وطني وهي وطنية بجدارة واذا تم استمرارها في اداء دورها سيكون هناك تعديل وزاري مهم لان عددا كبيرا من الوزراء لا يريدون الاستمرار بحكم المعاناة وهناك وزارات تحتاج لتغيير.

"هذا الامر سيتم خلال الاسبوع القادم او الاسبوع الذي يليه وسينال وزارات مهمة من ضمنها وزارة الداخلية."

ويواجه زيدان احتمال اقتراع بسحب الثقة في البرلمان يحركه معارضوه.






عشرات القتلى في معارك شمالي اليمن

أسفر القتال بين جماعة الحوثيين ورجال القبائل من قبيلة حاشد في وادي خيوان بمديرية حوث بمحافظة عمران شمالي اليمن عن عشرات القتلى والجرحى.

وذكرت مصادر محلية أن مقاتلي قبيلة حاشد، الذين يناصرون السلفيين، سيطروا الاثنين على وادي خيوان لكن مقاتلي الحوثي باغتوهم بعد منتصف الليل واندلعت اشتباكات وصفت بالأعنف سقط فيها عشرات القتلى والجرحى من الطرفين.

وأعاد الحوثيون سيطرتهم على خيوان، وما زالت المواجهات مستمرة.

وذكرت مصادر قبلية في المنطقة أن هاشم الاحمر، شقيق زعيم قبيلة حاشد أكبر القبائل اليمنية نفوذا في اليمن، نجا من الموت أثناء مشاركته في المعارك، فيما قتل أحد مرافقيه وأصيب اخر.

كما أصيب في المعارك خالد العندولي قائد الحرس الشخصي للواء على محسن الأحمر مستشار الرئيس اليمني لشؤون الجيش والأمن، وينتمي العندولي إلى قبيلة حاشد.

وذكر الحوثيون أنهم استولوا على معدات عسكرية ثقيلة في المعارك.

ويأتي تصاعد حدة القتال في حاشد في وقت أعلنت فيه اللجنة الرئاسية المكلفة بحل النزاع بين الحوثيين والسلفيين في جبهة حرض بمحافظة حجة شمالي غرب اليمن التوصل إلى وقف لإطلاق النار وبدء احلال الجيش في المواقع والنقاط التي كان يسيطر عليها الطرفان.






نزوح 13 ألف عائلة عراقية من مدينة الفلوجة


أعلنت جمعية الهلال الأحمر العراقي في بيان اليوم الأربعاء أن المعارك الدائرة قرب مدينة الفلوجة وسيطرة المسلحين الموالين لتنظيم القاعدة عليها تسببت في نزوح 13 ألف عائلة حتى الآن.

وأوضحت الجمعية في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه أن "عدد العوائل النازحة من المدينة بلغ أكثر من 13 ألف عائلة، نزحت من مدينة الفلوجة إلى أطرافها اغلبها يسكن حاليا في المدارس والأبنية العامة ولدى الأقارب".






الدولة الاسلامية في العراق والشام تتعهد بسحق فصائل المعارضة السورية

تعهدت الدولة الاسلامية في العراق والشام المرتبطة بتنظيم القاعدة بسحق فصائل المعارضة السورية التي تقاتلها كما توعدت باستهداف الاعضاء الموالين للائتلاف الوطني السوري المعارض المعترف به دوليا والذي يهدف الى الاطاحة بنظام الرئيس بشار الاسد.

وتضررت الدولة الاسلامية في العراق والشام من الاقتتال الذي استمر خمسة ايام بين فصائل المعارضة المسلحة حيث فقدت سيطرتها على مدينة حلب لصالح فصائل منافسة لها يوم الاربعاء طبقا لما ذكره المرصد السوري لحقوق الانسان.

وجاء التوعد الذي وجهته الدولة الاسلامية في العراق والشام في تسجيل صوتي للمتحدث باسمها أبو محمد العدناني تم بثه في وقت متأخر يوم الثلاثاء بعد ساعات من دعوة زعيم جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة الى وقف الاقتتال.

واندلعت المصادمات بين كثير من فصائل المعارضة السورية -ومنها قوات إسلامية- وبين الدولة الاسلامية في العراق والشام في اعنف موجة اقتتال بين فصائل المعارضة منذ اندلاع الحرب الاهلية في سوريا في النصف الاول من 2011.

وعلى الرغم من ارتباط كل من جبهة النصرة والدولة الاسلامية في العراق والشام بتنظيم القاعدة وترحيبهما بانضمام مقاتلين أجانب إليهما ركزت جبهة النصرة هدفها على الاطاحة بالاسد بدلا من اقامة دولة اسلامية بينما الهدف الرئيسي للدولة الاسلامية في العراق والشام هو اقامة دولة اسلامية.

كما تعاونت جبهة النصرة بصورة اكبر مع فصائل المعارضة الاخرى وتفادت الى حد بعيد صراعات القوى التي تخوضها جماعة الدولة الاسلامية في العراق والشام منذ انتزعت من جماعات اخرى السيطرة على كثير من المناطق الواقعة في قبضة المعارضة.

وشنت جماعات لمقاتلي المعارضة الأسبوع الماضي سلسلة من الهجمات المنسقة على ما يبدو على الدولة الاسلامية في العراق والشام في شمال سوريا وشرقها بعد تزايد حدة التوتر معها على مدى شهور. ولقي هذا تأييدا من الائتلاف الوطني وهو التيار الرئيسي للمعارضة الذي يحظى بدعم الدول الغربية ودول الخليج.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ بريطانيا مقرا له إن مقاتلين اسلاميين سيطروا يوم الاربعاء على القاعدة الرئيسية للدولة الاسلامية في العراق والشام في حلب بشمال سوريا والتي كانت يوما اكبر المدن السورية والمنقسمة حاليا بين القوات الحكومية وقوات المعارضة.

واضاف المرصد ان قاعدة تمركز الدولة الاسلامية في العراق والشام تقع في مستشفى للاطفال ولم يتضح ما حدث لمئات المقاتلين هناك.

ودعا العدناني في التسجيل الصوتي مقاتلي الدولة الاسلامية في العراق والشام إلى قطع رأس أي من قادة الائتلاف الوطني أو الفصائل المرتبطة به.

ولم يتسن التأكد من صحة التسجيل الصوتي ولكنه انتشر بشكل واسع على الشبكات الاجتماعية الاسلامية على الانترنت.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان اكثر من 274 شخصا قتلوا في اشتباكات بين مقاتلي المعارضة السورية منذ يوم الجمعة.







المالكي يقول إن النصر مؤكد مع اقتراب هجوم على الفلوجة
رويترز


تعهد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي باستئصال تنظيم القاعدة في العراق وقال انه واثق من النصر مع استعداد جيشه لشن هجوم كبير على المقاتلين الإسلاميين السنة الذين يسيطرون على أجزاء من مدينة الفلوجة.

واجتاح مقاتلون من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المرتبط بالقاعدة مراكز شرطة في الفلوجة ومدينة أخرى في محافظة الانبار التي تقع في غرب البلاد الأسبوع الماضي. وينشط التنظيم ايضا عبر الحدود في سوريا.

ودقت حملة القاعدة لإقامة دولة إسلامية في أجزاء من العراق وسوريا نواقيس الخطر في عواصم غربية وقدمت مزيدا من الدلائل على أن الحرب الأهلية السورية تصدر الاضطرابات إلى المنطقة.

ووجه المالكي في كلمة بثها التلفزيون يوم الاربعاء الشكر للمجتمع الدولي للدعم الذي قدمه في المعركة ضد القاعدة وحث اعضاء التنظيم ومؤيديه على الاستسلام واعدا باصدار عفو.

وقال البيت الابيض في بيان ان نائب الرئيس الامريكي جو بايدن تحدث هاتفيا مع المالكي يوم الاربعاء بخصوص الحملة الجارية على المقاتلين المرتبطين بالقاعدة في محافظة الانبار.

واضاف البيان ان بايدن شجع المالكي خلال المكالمة وهي ثاني اتصال هاتفي له برئيس الوزراء هذا الأسبوع على مواصلة العمل مع الزعماء على المستوى المحلي والعشائري والوطني وقال انه يرحب بقرار منح مزايا من الدولة لمن يقتل او يصاب من افراد العشائر في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.

وقالت الولايات المتحدة في وقت سابق هذا الاسبوع انها ستسرع تسليم شحنات معدات عسكرية تشمل طائرات بدون طيار وصواريخ لدعم العراق لكنها استبعدت ارسال قوات بعد عامين من انهاء واشنطن نحو عقد من الاحتلال.

وقال المالكي "ان هذا الدعم يعطينا الثقة باننا نسير في الاتجاه الصحيح وان النتيجة قطعا واضحة وهي استئصال هذه المنظمة الفاسدة."

وأضاف "سنستمر في خوض هذه المعركة لأننا نؤمن بان القاعدة وحلفاءها هم يمثلون الشر."

وقالت جين ساكي المتحدثة باسم وزارة الخارجية إن وزير الخارجية جون كيري أبلغ نظيره العراقي هوشيار زيباري في محادثة هاتفية يوم الثلاثاء أنه يجب ان تبذل الحكومة العراقية جهودا سياسية واقتصادية لعزل الجماعات المتطرفة.

وقالت ساكي في افادة صحفية في واشنطن يوم الأربعاء "لاحظ الوزير الأهمية الشديدة للمساندة من قبل السكان المحليين وشجع الحكومة العراقية على مواصلة جهودها لتمكين المسؤولين المحليين والعشائر من عزل جماعة الدولة الإسلامية وطردهم من المناطق المأهولة."

ونشر الجيش العراقي مزيدا من الدبابات وقطع المدفعية حول الفلوجة يوم الثلاثاء وحاول زعماء محليون اقناع المسلحين بمغادرة المنطقة لتجنب هجوم متوقع يماثل الهجمات الامريكية على نفس المدينة في عام 2004.

ووصفت الأمم المتحدة الوضع الانساني في الأنبار بأنه حرج.

وقال مبعوث الأمم المتحدة للعراق نيكولاي ملادينوف في بيان "الوضع في الفلوجة يبعث على القلق الشديد حيث بدأت مخزونات الغذاء والماء والأدوية الحيوية في النفاد."

ورغم ذلك طالب الزعماء المحليون في الفلوجة السكان الذين فروا منها بالعودة والذهاب لأعمالهم بعد تشكيل إدارة محلية وتعيين قائد جديد للشرطة ورئيس للبلدية.

وقال منعم عبد السلام الذي يعمل مدرسا "قررت العودة إلى الفلوجة لأني أعتقد أنه سيتم التوصل إلى حل سلمي. قضيت ثلاثة أيام مع أسرتي في مخيم والوضع مهين في الحقيقة. أفضل أن أقتل مع أسرتي في الفلوجة على العيش كلاجئ."

وفي تسجيل صوتي نشر مساء يوم الثلاثاء دعا أبو محمد العدناني المتحدث باسم جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام السنة العراقيين إلى عدم إلقاء السلاح أو تقديم تنازلات للحكومة التي يقودها الشيعة.

ومن غير الواضح عدد مقاتلي الجماعة في الفلوجة أو حجم الدعم الذي قد تلقاه من العشائر الساخطة في المنطقة وهو ما يصعب التنبؤ بنتيجة أي هجوم للقوات العراقية.

وكان أكثر من عشرة آلاف جندي أمريكي خاضوا معارك على مدى أسابيع بشوارع الفلوجة في أواخر 2004 مع عدة آلاف من المسلحين لكن يبدو أن عدد مقاتلي جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام أقل بكثير وربما يفضل الكثيرون الهروب إذا واجهوا هجوما شاملا للجيش.

وقال المالكي "لا نريد لهذه المدينة ان تعاني أبدا ولن نستخدم القوة مادامت العشائر تعلن استعدادها لمواجهة القاعدة وطردها."

وبعد غزو العراق الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 ثارت العشائر المحلية في الانبار في نهاية المطاف ضد القاعدة وطردت هذه الجماعة وشكلت ما عرف باسم "مجالس الصحوة".

لكن الاسلاميين استعادوا السيطرة على اراض في الانبار العام الماضي بهدف انشاء دولة سنية تمتد حدودها الى المحافظات الشرقية التي يسيطر عليها المعارضون في سوريا.

وقسمت عودة المتشددين للظهور السنة في الأنبار حيث يشاطرهم الكثيرون بغضهم للحكومة التي يقودها الشيعة لكنها يرفضون الأساليب العنيفة. لكن آخرين يتعاطفون مع الجماعة ويدعمونها أو يمنعهم الخوف من الوقوف أمامها.

واستعادت قوات الأمن بدعم من مقاتلي العشائر السيطرة على مدينة الرمادي عاصمة الأنبار يوم الاثنين لكن مصادر عسكرية قالت إن القتال استمر في ضواحي المدينة اليوم الأربعاء.

وقال مسؤول عسكري "عشائر الأنبار حول الرمادي ما زالت ترفض السماح لقواتنا بدخول مناطقهم... ما زالوا لا يثقون في قوات الأمن العراقية."

وأضاف "من الصعب علينا أن نفصلهم عن مقاتلي القاعدة وهذا بالتأكيد هو سبب عدم اتمام المهمة في الرمادي حتى الآن."

ووصف المالكي تعهد الجماعة باستعادة الاراضي التي خسرتها للقوات الامريكية بأنه عشم ابليس في الجنة وقال ان المسلحين عازمون على إفساد الانتخابات المقررة في ابريل نيسان.

وقال المالكي "يريدون (القاعدة) ان يعطلوا الحياة السياسية كاملة وان يعطلوا حركة البناء والاعمار ليس في العراق فقط بل في كل دول المنطقة."





روسيا تعرقل إصدار مجلس الأمن الدولي بيانا يدين هجمات سوريا

قال دبلوماسيون في الأمم المتحدة إن روسيا عرقلت يوم الأربعاء إصدار مجلس الأمن بيانا يعبر عن الغضب من الغارات الجوية المهلكة التي تنفذها قوات الرئيس السوري بشار الأسد ويستنكر استخدام الصواريخ و"البراميل المتفجرة" في المدن.

وكانت روسيا عارضت بيانا مماثلا في 19 من ديسمبر كانون الأول يدين هجمات قوات الحكومة السورية على المدنيين. واعترضت أيضا روسيا ومعها الصين بحق النقض (الفيتو) على ثلاثة قرارات لمجلس الأمن تدين الحكومة السورية وتهدد بفرض عقوبات عليها.

وقال دبلوماسي في الأمم المتحدة طلب ألا ينشر اسمه ان المجلس لم يستطع التوصل إلى اتفاق يوم الأربعاء لأن التعديلات التي اقترحتها روسيا "كانت تهدف بوضوح إلى إخلاء البيان من إي إشارة الى ما حدث في حلب."

ورفض متحدث باسم البعثة الروسية التعقيب.

وكان البيان الذي صاغته بريطانيا يعبر عن غضب مجلس الأمن من الغارات الجوية اليومية التي تشنها الحكومة السورية في مدينة حلب الشمالية التي قتل فيها أكثر من 700 شخص واصيب 3000 بجراح منذ 15 من ديسمبر كانون الأول.





طائرات الأسد تلقي براميل متفجرة على عدة مناطق في ريف دمشق
فصائل الثوار تحرر عدة مناطق من «داعش» في حلب.. والتنظيم يعدم عشرات المخطوفين


طفلة رضيعة انتُشِلت حية من تحت الأنقاض أمس، في قصفٍ بالبراميل المتفجرة لمدينة دوما قرب دمشق (رويترز)


أعدم تنظيم «داعش» أكثر من 50 ناشطاً بينهم نساء كان التنظيم اختطفهم في أوقات سابقة من هذا الشهر والشهر الماضي في حلب، وذكر ناشطون أنه تم اكتشاف هذه المجزرة في مقر «داعش» في مشفى العيون التخصصي الواقع في حي قاضي عسكر بعد تحريره من قبل الثوار.
فيما وزع مركز حلب الإعلامي تسجيلاً صوتياً لأحد الناشطين شاهد عملية إعدام ما يزيد عن عشرين مخطوفاً لدى تنظيم «داعش» أمس في مقرهم بـ«مشفى الأطفال» في حي قاضي عسكر.
وقال مركز حلب الإعلامي إن لواء أحرار سوريا أعلن أمس حظراً للتجوال في المناطق المحيطة بمقر تنظيم «داعش» الكائن في مشفى الأطفال بحي قاضي عسكر.
ويشارك كل من لواء التوحيد ولواء أحرار سوريا إضافةً لعدة فصائل من الثوار في حصار المشفى بغية اقتحامه والسيطرة عليه، فيما تشهد المنطقة اشتباكات متقطعة بين الطرفين منذ صباح أمس.

وقال مركز حلب الإعلامي إن الجبهة الإسلامية سيطرت مساء أمس على حي المرجة ومخفر الصالحين في حلب بعد معارك عنيفة بين الطرفين، فيما سيطر لواء التوحيد على دوار المرجة والمخفر بعد اشتباكات مع «داعش»، وأكد ناشطون أن بلدة تل رفعت في ريف حلب تم تحريرها بشكل كامل من «داعش» بعد معارك عنيفة مع عناصر التنظيم أمس.
وذكر المركز أن قوات الأسد قصفت أمس حي الفردوس براجمات الصواريخ ما أدى لاستشهاد تسعة أشخاص وأصيب 16 آخرون بجروح بينهم طفلان وسيدتان، واستهدف القصف مركز توزيع الخبز في حي الفردوس، حيث يتجمع العشرات من الأهالي للحصول على الخبز يومياً، كما خلَّف القصف أضراراً مادية في عدد من المنازل.

وفي دمشق، قالت تنسيقية دمشق الكبرى إن الطائرات المروحية ألقت أمس أربعة براميل متفجرة على بلدة ببيلا جنوب العاصمة ما أوقع شهيدين وعشرات الجرحى ودماراً هائلاً في الأحياء السكنية.
كما ألقت الطائرات المروحية براميل متفجرة على أحياء سكنية في مدينة دوما بالغوطة الشرقية أوقعت عدة ضحايا بينهم أطفال ونساء، ووزعت التنسيقية مقاطع فيديو تظهر عمليات انتشال الأطفال من تحت الأنقاض بينهم طفل رضيع.
انتشال طفل من تحت الأنقاض التي خلفتها البراميل المتفجرة في مدينة دوما (رويترز)






فيديو: مسلم يصعد أعلى كنيسة في روسيا ويؤذن للصلاة



نشر موقع “English Russia” الروسي الناطق بالإنجليزية مقطعًا مرئيًا يصوِّر مسلمًا صعد إلى سقف كنيسة أرثوذكسية في الساحة الحمراء في موسكو وبدأ يؤذن للصلاة في الساحة العامة. وذكر تقرير للموقع أن بعض المارة الذين تواجدوا بالموقع أصيبوا بالصدمة، فيما دهش البعض الآخر، وكان رد فعلهم أكثر مفاجأة، حيث بدأوا بالتصفيق لهذا الشخص.
وظهر بالمقطع، الذي تم نشره على موقع “يوتيوب” في السادس من يناير الحالي، شخصًا بدأ بالتحدث إلى المارة بالساحة قبل أن يقوم برفع الآذان على سقف الكنيسة الأرثوذكسية بالعربية، وإن بدا أن العربية ليست لغته الأصلية.
وفي مقطع آخر منفصل، بدأت الكنيسة في التشويش على المؤذن من خلال قرع أجراس الاحتفال التي غطت على صوته ودفعته نحو التزام الصمت. وخلال يومين فقط، حصد المقطع أكثر من 33 ألف مشاهدة و182 تعليقًا ممن شاهدوه، ، كما أثار الجدل، حيث اعتبر البعض سكوت روسيا على هذا التصرف من قبيل السلبية والضعف ، واصفين المؤذن بالإرهابي ، فيما دعا معلقون روس آخرون لتخصيص أراضٍ لبناء مساجد في روسيا تستوعب المسلمين.
يُشار إلى أن الساحة الحمراء أو الميدان الأحمر هي الساحة الأكثر شهرة في موسكو وهي على شكل مربع يفصل الكرملين، القلعة الملكيّة السّابقة والمقر الرسمي لرئيس روسيا حاليًّا، ولذا فهي تُعْتَبَر في كثير من الأحيان الميدان المركزي لموسكو وكلّ روسيا.
فيديو






محكمة فرنسية تؤكد دستورية قانون حظر ارتداء النقاب
بي بي سي

أدانت محكمة فرنسية شابة لارتداء النقاب الإسلامي في مكان عام رافضة الدفع بعدم دستورية قانون حظر النقاب المثير للجدل.

وأدانت المحكمة أيضا كاساندرا بيلين لإهانة 3 من رجال الشرطة أثناء اعتقالها في مدينة ترابيه قرب العاصمة باريس.

وقضت المحكمة على بيلين بالسجن لمدة شهر مع إيقاف التنفيذ لإهانة رجال الشرطة وغرامة بقيمة 200 دولار لارتداء النقاب.

وكان محامو بيلين قد دفعوا بعدم دستورية القانون الذي يقولون إنه يمثل انتهاكا للحريات الدينية للمسلمات على وجه الخصوص لكن المحكمة رفضت على اعتبار أن المحكمة الدستورية قضت قبل ذلك بدستورية القانون الصادر عام 2011.

وقال فيليب باتالي محامي بيلين إنه سيقدم استئنافا على الحكم مؤكدا أنه سيواصل العمل على إنهاء قانون حظر النقاب.

ومن المنتظر أن تصدر المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان خلال العام الجاري في قضية حركتها مسلمة فرنسية بدعوى أن القانون الفرنسي لمنع النقاب ينتهك حريتها الشخصية والدينية ويمثل تفرقة وتمييز بين المواطنين التابعين لدول الاتحاد الأوروبي.

من جانبها تؤكد الحكومة الفرنسية أن القانون "شديد الأهمية لدواع أمنية ولحماية تراث البلاد العلماني".

وتعيش في فرنسا أكبر أقلية مسلمة في أوروبا الغربية يبلغ تعدادها نحو 5 ملايين شخص أي 8 في المئة من سكان فرنسا.

وتعود أصول المسلمين الفرنسيين إلى منطقة شمال أفريقيا التي كانت مستعمرات فرنسية سابقا.






قتلى في انفجار بمصنع تابع لشركة ميتسوبيشي في اليابان

قتل خمسة اشخاص على الاقل في انفجار وقع في مصنع للمواد الكيمياوية وسط اليابان.

ووقع الانفجار في مصنع عائد لشركة ميتسوبيشي في بلدة يوكايتشي في محافظة (ميه).

ونقلت وكالة فرانس برس عن ناطق باسم الشرطة المحلية قوله إن الانفجار "نتج عن شكل من اشكال التفاعلات الكيمياوية اثناء عمل المصنع."

ونقلت والوكالة ذاتها عن ناطق باسم المصنع قوله إن فريقا للصيانة كان يعمل على تصليح وحدة للتبديل الحراري تستخدم في انتاج مواد السليكون عندما وقع الانفجار.

وأصيب 12 على الاقل بجروح جراء الانفجار








تتضمن بروتونات غنية بالطاقة بسرعة 1500 كم في الثانية
علماء ألمان يحذرون من عاصفة شمسية شديدة باتجاه الأرض

د ب أ- ألمانيا: 
أكد علماء من ألمانيا وجود مؤشرات واضحة تدل على أن عاصفة شمسية شديدة تهبّ بقوة باتجاه الأرض.

وبحسب التقديرات الأولية لمعهد الفيزياء الفلكية بجامعة "جوتنجن"، اليوم الأربعاء، فإن جزءاً من السحابة البلازمية التي انطلقت من الشمس بسرعة 1500 كيلومتر في الثانية يتوجه نحو الأرض.

ومن المتوقع، وفق هذه التقديرات، أن تصل هذه السحابة إلى الأرض حوالي الساعة الخامسة صباح يوم غد الخميس، وأن تبلغ هذه العاصفة الجيومغناطيسية ذروتها بعد 12 ساعة من وصولها إلى الأرض، وتظهر أضواء في الجزء الشمالي من الأرض عندما يكون الجو صحواً.

ووصف العالم "فيرنر كوردت"، من معهد "ماكس بلانك" لأبحاث النظام الشمسي بمدينة كاتلنبورج لينداو بالقرب من مدينة "جوتينجن" غرب ألمانيا، هذا الحدث بأنه شديد الأهمية، مشيراً إلى أنه ينتج عن إرسال الشمس بروتونات غنية جداً بالطاقة.

وأشار إلى إمكانية اختراق هذه الجسيمات موجبة الشعبة إلى سطح الأرض، وقال: "ذلك لا يمثل خطورة على الأرض وسكانها, ولكنه يمكن أن يتسبب في بعض الاضطرابات لأجهزة الاستشعار التي تدور في فلك ما حول الأرض وتلتقط صوراً للنجوم، مما يؤدي إلى أن تكون هذه الصور مشوشة, بالإضافة إلى احتمال تسجيل محطات الرصد الأرضية المعنية بقياس نسبة الإشعاع المرتفع قيماً أعلى من السابق".






صور/ باراك أوباما في لقطات إنسانية ومرحة!

واشنطن / انتشرت مؤخراً صور للرئيس الأميركي "باراك أوباما" في البيت الأبيض، اُلتقطت دون علمه، لتظهره في مواقف إنسانية ومرحة.

وعرضت الصور الملتقطة لحظات مرحة للرئيس الأميركي "أوباما" مع أفراد عائلته، وظهرت أيضاَ، صور أخرى له وهو يداعب مساعديه أو وهو يقوم بلعب كرة السلة معهم، ولقطات مرحة كثيرة مع الأطفال.





























بالصور .. 13 مليارديراً صنعوا ثرواتهم من الصفر

الأمريكي "لاري إيليسون"، مؤسس شركة أوراكل، إحدى الشركات العملاقة في تطوير البرمجيات، وتُقدر ثروته بـ 41 مليار دولار، وقد اضطر أن يترك الدراسة الجامعية بعد أن توفت والدته بالتبني، وظل يعمل في مهن بسيطة لمدة 8 سنوات، حتى أسس شركته عام 1977، وذلك وفقاً لتقرير نشرته صحيفة "بيزنس انسايدر" الأمريكية، عن نشأة أكبر أثرياء العالم وحجم ثرواتهم حتى سبتمبر الماضي.

الأمريكي "هارولد سيمونز"، واحد من أغنى أغنياء العالم، بواقع ثروة بلغت 40 مليار دولار، وقد نشأ في كوخ لا تصله الكهرباء، وتمكن من إتمام دراسته في الجامعة، كما حصل على درجة الماجيستير في الإقتصاد في جامعة تكساس الأمريكية، وتوفي منذ شهور عن عمرِ يناهز 82 عاماً.


الصيني "كا لي تشينغ"، مؤسس شركة "تشيونغ كونغ" للصناعات، والتي تخصصت في البلاستيك ومن ثم تحولت إلى شركة عقارات كبيرة، وتبلغ ثروته 31 مليار دولار، وقد أُجُبر على ترك المدرسة بعد وفاة والده لرعاية أسرته وهو في الخامسة عشرة من عمره.


الأمريكي "جورج سوروس"، تاجر أسطوري، نجا من الإحتلال النازي في هنغاريا ووصل إلى لندن كطالب جامعي فقير، وعمل كنادل وحامل حقائب بمحطة قطار حتى يتمكن من التكفل بنفقات تعليمه، وتبلغ ثروته 20 مليار دولار، جمعها من المضاربة في البورصة، وهو مؤسس شركة Quantum Fund للمضاربة المربحة في سوق المال.


الإيطالي "ليوناردو ديل فيكيو"، صاحب مجموعة "لوكسوتيكا" وهي أكبر شركات النظارات الشمسية في العالم وعلاماتها التجارية تشمل "راي بان" و"بيرسول" و"أوكلي"، وقد افتتحها وهو في عامه الثالث والعشرين من العمر. وتبلغ ثروته 15.3 مليار دولار، وقد كان واحداً من 5 أطفال أرُسلوا إلى دار الأيام لأن والدتهم الأرملة لم تتمكن من التكفل بهم.


الفرنسي "فرانسوا بينو"، وهو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "بي بي آر"، التي تعمل في مجال الفخامة وأسلوب الحياة، بما تضمه ممن علامات تجارية فاخرة مثل "جوتشي" و"ستيلا مكارتني" و"ألكسندر ماكوين"، وتبلغ ثروته 15 مليار دولار، وقد اضطر ليترك الدراسة الثانوية عام 1974 لفقره المدقع حينها.


الأمريكي "رالف لورين" مؤسس العلامة التجارية الشهيرة لعالم الموضة، وتبلغ ثروته 7.7 مليار دولار، وعمل في بداية حياته كموظف في شركة "بروكس بروذرز" العالمية لتصميم الأزياء، وطالما حلم بتصميم رابطات عنق.


الكوري "دو وون تشانغ"، وهو مؤسس شركة "فورإيفر 21" مع زوجته، وتبلغ ثروتهما الآن 5 مليارات دولار، وقد نزحا إلى أمريكا عام 1981، واضطر "دو" حينها ليعمل في محطة بنزين، ونادلا، وغير ذلك من الوظائف البسيطة حتى تمكن الزوجان من افتتاح متجر لبيع الملابس عام 1984، والآن شركتهما تتمتع بـ480 فرعاً على مستوى العالم.


الأمريكي "جون بول ديجوريا"، وهو مؤسس لإمبراطورية منتجات العناية بالشعر، وتبلغ ثروته 4 مليارات دولار، وقد لجأ إلى بيع بطاقات عيد الميلاد والصحف وهو في سن العاشرة ليساعد أسرته بالتبني، وتمكن بقرض قدره 700 دولار أن ينشئ مجموعة "ميتشل" لصناعة الشامبو، وهو الآن يستثمر في صناعات متعددة.


الأرميني "كيركوريان"، وهو مؤسس للعديد من المنتجعات والفنادق الكبرى في "لاس فيجاس"، واضطر ليترك مدرسته وهو في الصف الثامن ليساعد أسرته، ثم عمل كملاكم حتى تحول إلى السياحة، وتبلغ ثروته 3.8 مليار دولار.


الباكستاني "شاهيد خان"،و هو مؤسس شركة "فليكس ان جيت"، واحدة من أكبر شركات القطاع الخاص في أمريكا، وتبلغ ثروته 3.8 مليار دولار، وهو مالك نادي "فولهام" الإنجليزي، ونادي "جاكسونفيل جاجوارز" الأمريكي.


الأمريكية "أوبرا وينفري"، وهي أشهر مقدمات البرامج الحوارية الأمريكية، وهي من أصول إفريقية، وتبلغ ثروتها 2.9 مليار دولار، وقد وُلدت لأسرة فقيرة بولاية "ميسيسيبي".


الأمريكي "هوارد شولتز"، المدير التنفيذي لسلسلة مقاهي "ستاربكس"، وتبلغ ثروته 2 مليار دولار، وقد وُلد لاسرة فقيرة في مجمع سكني للفقراء، غير أنه فاز بمنحة دراسية إلى جامعة "ميشيغان"، وعمل لدى شركة "زيروكس" لدى تخرجه، ثم تعين في مقاهي "ستاربكس" وكان لها 60 فرعاً فقط في عدد محدود من الدول، حتى أصبح المدير التنفيذي للسلسلة، التي نمت على يده إلى 16 ألف فرع حول العالم.






أشهر قراصنة الإنترنت في عام 2013


باختلاف الدوافع والأيديولوجيات السياسية، والمواقع الجغرافية، استخدم مجموعة من القراصنة أساليب “تكتيكات” للوصول إلى أهدافهم، وكانت غوغل قد أصدرت خريطة توضح الهجمات الموزعة لتعطيل خدمة ” ddos” التي وقعت في جميع أنحاء العالم في هذا العام المزدحم بالقراصنة وخاصة من الصين، التي تستخدم من قبل المجرمين كوسيلة للإلهاء عن هجمات أخرى ويمكن أن يكون هؤلاء المهاجمين نشطاء سياسيين هدفهم إظهار مدى هشاشة الأمن القومي لبلدهم أو استهداف المصارف، والبعض منهم تم إيقافه قانونيا، البعض الآخرتهرب، البعض كانت دوافعهم سياسية، والبعض الآخر يريد فقط الحصول على أوراق أومستندات معينة لكن الشيء الوحيد الذي يوحدهم ” سواء كان ذلك أمرا جيدا أو سيئا”: هو تجاهلهم للقوانين واللوائح وكذلك مهاراتهم التي لا يرقى إليها شك في التعامل مع أجهزة الحاسوب.
فيما يلي قائمة المتسللين أو “القراصنة” الأكثر شهرة الذين غيروا بعض الأمورلعام 2013:

1-هارون شوارتز:

انتحر الناشط عبر الإنترنت شوارتز في بداية عام 2013 بعد ضغوطات من وزارة العدل الأميركية وأحكام بالسجن وغرامات مالية بملايين الدولارات لاستخدامه برنامج نص بايثون لتحميل مجموعة من المواد والأبحاث من قاعدة البيانات الأكاديمية jstor. وعلى الرغم من أن شوارتز كان قانونيا للحصول على jstor، لكنه اتهم تحت عدة تهم منها الاحتيال وسوء التصرف بالكمبيوتر “cfaa” إلى الاستخدام غير المسموح به . من جهتها، قالت jstor أنها لم تضغط لإقامة الاتهامات المدنية، ولكن المدعين الفيدراليين اتهموه بذلك على أية حال. وبعد الحكم عليه بالسجن 35 سنة، أنهى شوارتز ، وبفضل تحقيقات الخبيركيفن بولسن تم معرفة الملفات التي كانت السبب وراء تجريم شوارتز وبقائه مراقبا بالفيديو. في مجتمع عقلاني عادل، لن يعتبر شوارتز خارجا على دولة القانون. لكنه كان، ونتيجة لذلك خسرنا واحد من ألمع نجوم الإنترنت .

2-جيرمي هاموند:
جيرمي هاموند، وهو من القراصنة الناشطين ،مجهولة الجهة التابع لها، حكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات في السجن وثلاث سنوات من الإفراج المشروط بوضعه تحت الإشراف. و في إطار cfaa أيضا ،تمت محاكمته لاختراقه خوادم شركة ستراتفور الاستخباراتية الخاصة ولتجسسه على أعضاء الحركات الاجتماعية الشعبية في جميع أنحاء العالم.

3-المهرج: 

لا ينطلق جميع القراصنة من نفس الأهداف أو من أجل سياسات الشفافية. مثل “المهرج”، وهوعسكري سابق في قيادة العمليات الخاصة،و استهدف إدوارد سنودن وجوليان أسانج في صيف 2013،كما أعلن مسؤوليته عن هجمات لحجب مواقع تابعة لحكومات مثل حكومة الإكوادور، بوليفيا، فنزويلا، التي قدمت جميعها حق اللجوء لسنودن.

4-جيش سوريا الإلكتروني: 

الجيش السوري الإلكتروني ” sea” هو شبكة واسعة من المتسللين الداعمين للرئيس السوري بشار الأسد في الحربالأهلية السورية ، وتستخدم أساليب معروفة في حجب المواقع وتشويه المعارضين لنظام الأسد، فضلا عن التصيد من الطراز القديم الجيد. من هجمات المجموعة هذا العام : قرصنة حسابات وكالة associated press و onion” “الإعلامية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”. وعندما كان هناك أخبار حول إمكانية التدخل العسكري الأميركي في سوريا، اخترقت المجموعة موقع مشاة البحرية ونشروا رسالة تحث الجنود الأميركيين على رفض أوامر الجيش.

وفي نفس العام المزدحم بالقرصنة ،تحسنت أيضا برمجيات الخصوصية ، منها على سبيل المثال:

securedrop

مؤسسة حرية الصحافة التي يديرها الناشط في مؤسسة الحدود الإلكترونية تريفور تيم، عالج برنامج securedrop وهو ” نظام تستطيع من خلاله المؤسسات الإعلامية قبول وتثبيت الوثائق من مصادر مجهولة” قام المبرمج والمناصر للشفافية آرون شوارتز بترميز هذا النظام، بمساعدة محرّر الأخبار كيفن بولسن والخبير الأمني جيمس دولان.

في حين كان “سيكيور دروب” واحداً من آخرالمشاريع التي عمل عليها شوارتز في العام لماضي، قبل انتحاره لذا وصفه البعض “بهدية الصحافة الأخيرة”.

يعتبر النظام فعالا عند العمل على تحقيقات رفيعة المستوى والتي يمكن أن تستغرق شهوراً أو سنوات حيث تحظى جميع المصادر عند تقديم المعلومات على “اسم مرمّز”، ويمكن للصحفيين التحدّث مع مصادرهم على النظام نفسه دون اللّجوء إلى البريد الإلكتروني، الذي يُعدّ أقلّ أمنًا.

في العامين الماضيين، تجسست الحكومة الأميركية على المؤسسات الإعلامية، وأمرت الصحفيين بالشهادة ضد مصادرهم السرية ونتيجة لذلك، استخدمت المؤسسات الإخبارية أنظمة لتمكين الصحفيين من التعامل مع المصادر المجهولة والحصول على الوثائق الحساسة بشكل آمن.

cryptocat

كان هناك حالة تأهب قصوى بعد ملفات التجسس الأميركي التي نشرها سنودن ،بعض البرامج طورت من استخدامها وعالجت الثغرات الأمنية كما حدث مع cryptocat التي جعلت “المحادثات الخاصة للجميع” شعارا لها لجعل بروتوكول التشفير في متناول الجميع ويعتبر هذا البرنامج امتدادا لفايرفوكس، و غوغل كروم، أو سفاري .

syme

يعتبر سايم وافد جديد نسبيا إلى عالم الخصوصية ويأمل أن يصبح شبكة اجتماعية خاصة مشفرة، وغير من ذلك من البرامج الأخرى.






علماء يؤكدون الصلة بين لقب الإنسان وصحته


يؤكد أطباء القلب الايرلنديون بعد دراسة على أشخاص يحملون اللقب النادر في دبلن "Brady"، أن هذه الكنية ترتبط مع صحتهم، حيث غالبا ما يعانون من مرض "بطء القلب" (Bradycardia).

وهو مرض قلبي يعاني المريض به من نقص معدل نبضات القلب ما دون 60 نبضة في الدقيقة، وعند انخفاض المعدل إلى ما دون 50 نبضة في الدقيقة فإنه قد يسبب السكتة القلبية لبعض المرضى، وذلك لعدم ضخ كميات كافية من الأوكسجين إلى القلب، ويؤدي في بعض الأحيان إلى إغماء وضيق في التنفس وإن كان حادًا يؤدي إلى الموت.

وهذه ليست الحالة الوحيدة التي تمكّن العلماء من دراستها حيث توجد أيضا علاقة بين العائلات التي تحمل كنية "Fatt" مع العاناة من مرض السمنة المفرطة.

أما الذين يحملون كنية "Lowe" فيعانون من الاكتئاب المستمر.
تجدر الإشارة إلى أن المجلة الطبية البريطانية "MedicalJournal" التي نشرت هذة الدراسة كانت تحمل طابعا هزليا، لذلك يمكن القول أن هذه الدراسة أتت كدراسة خيالية طريفة.

ولكن من جهة أخرى أجرى الباحثون دراسة مماثلة في وقت سابق وفاجأتهم مصادفة أخرى تثبت العلاقة بين لقب الشخص ومهنته.





سوني تبيع 4.2 مليون جهاز بلاي ستيشن 4 العام الماضي

أعلنت شركة سوني مساء أمس الثلاثاء عن بيع 4.2 مليون وحدة من جهاز ألعاب الفيديو بلاي ستيشن4 خلال العام الماضي لتتفوق على منافستها مايكروسوفت سوفت بجهازها إكس بوكس وان الذي باع 3 ملايين وحدة فقط.

كانت الشركتان قد طرحتا الجهازين في نوفمبر الماضي بعد حوالي سبع سنوات من طرح الجيل السابق من الجهازين في الأسواق، وينافس الجيل الجديد من جهازي بلاي ستيشن وإكس بوكس ألعاب الكمبيوتر الحديثة التي تستخدم عبر الهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي، وبلغ متوسط المبيعات اليومية لجهاز بلاي ستيشن4 حوالي 98 ألف جهاز في حين بلغ متوسط مبيعات إكس بوكس وان 77 ألف جهاز يوميا.

وتشير هذه الأرقام إلى استمرار شعبية أجهزة ألعاب الفيديو التقليدية بين المستهلكين المستعدين لدفع مئات الدولارات من أجل الحصول على هذه الأجهزة.

ويباع جهاز بلاي ستيشن4 بسعر 399 دولارا في حين يباع جهاز إكس بوكس وان مقابل 499 دولارا، وأشارت سوني إلى بيع أكثر من 9.7 مليون لعبة تستخدم مع جهاز بلاي ستيشن4 .






اليابان: 4 آلاف شرطي و900 مدرعة ومروحيتين للقبض على مغتصب


تنفذ الشرطة اليابانية عملية أمنية ضخمة، يشارك فيها أربعة آلاف فرد مدعومين بـ900 مدرعة ومروحيتين، لضبط شاب اتهم بارتكاب جريمة اغتصاب وهرب أثناء استجوابه.

وكان يوتا سوغيموتو (20 عاماً)، هرب أمس من قسم شرطة كاواساكي حيث نقل لاستجوابه في شأن اغتصاب امرأة وسرقة نحو ألف يورو منها، في 2 كانون الثاني (يناير) الجاري.

وأشارت الشرطة إلى أن المتهم هرب أثناء اجتماعه مع محاميه، بحسب ما نقلت قناة «إن إتش كيه».

وأوضح المصدر أن المتهم الذي كان مقيداً من خصره، تمكن من الإفلات من القيد وفر حافياً.

وأطلقت الشرطة العملية الأمنية الكبيرة لاعتقال المتهم في منطقة قريبة من طوكيو، الذي أثار نبأ هروبه قلق سكانها، ما دفع المدارس إلى تنظيم عودة الطلاب إلى ديارهم في مجموعات.






صور: شقة غير ملموسة منذ 72 عاما في باريس


شقة تعود لسيدة فرنسية تدعى مدام دو فلوريان، تركتها بكل ما فيها إبّان الحرب العالمية الثانية مع اقتراب النازيين، وهربت لجنوب فرنسا. ولأسباب غير معروفة، لم تعد السيدة أبداً لشقتها المحبوبة، رغم أنها استمرّت في دفع إيجارها حتى وفاتها في عمر الـ91.
تم العثور على الشقة عن طريق صاحب مزادٍ وجد نفسه يجول في البناية، حتى استدلّ إلى شقة، مفروشة بالكامل، بمعدّات وقطع أثاث تقليدية. إحدى المقتنيات المثيرة للاهتمام هي لوحة شهيرة للرسام جيوفاني بولديني، لسيدة جميلة جداً، لم يعرف أحد هويّتها حتى اللحظة. حيث تم العثور أيضاً على رسائل غرامية تبادلها الرسام مع سيدة المنزل دو فلوريان، تشير إلى علاقة ربطتهما سوية، ومن البديهي أنها هي ذاتها السيدة التي تظهر في اللوحة.










يعود إلى السجن هروباً من البرد

اضطر سجين فار إلى تسليم نفسه للشرطة في الولايات المتحدة بعد أن وجد أن زنزانته أرحم من موجة البرد القارس التي تجتاح البلاد.

وذكرت شبكة "سي بي أس" أن روبرت فيك "42 عاماً"، فرّ من السجن في ولاية كنتاكي يوم الأحد حيث كان ينفذ عقوبة سجن لـ11 سنة بتهم السرقة والتزوير.

ولم يقض فيك إلا يوماً واحداً في الخارج حتى عاد راكضاً إلى السجن الذي وجده أرحم من البرد.

وقال متحدث باسم الشرطة أن فيك الذي عانى من برد شديد في ظلّ تدني دراجات الحرارة إلى أكثر من 20 تحت الصفر أمس، قصد نزلاً وطلب من الموظف أن يتصل بالشرطة ثمّ سلّم نفسه






وضعوا 4 بقرات مسروقة في سيارة فانهارت بهم وفضحتهم


في واحدة من أغرب عمليات السرقة قام ثلاثة لصوص بسرقة أربع بقرات من إحدى المزارع في “سونغاي بوكيت” بماليزيا، مما أدى إلى افتضاح أمرهم حين انهارت السيارة تحت الحمل الثقيل.

وقالت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية: اضطر لصوص ماليزيون إلى الفرار وترك سيارتهم “البروتون ويرا” الصغيرة، بعد أن قادهم تفكيرهم إلى فكرة غبية جداً، وهي تحميل سيارتهم الصغيرة بأربعة بقرات كبيرة، ومحاولين الهرب بها، لكن سرعان ما انفضح أمرهم بعد أن انهارت السيارة بسبب ثِقَل الحمولة، مما دفعهم للهرب وترك السيارة وداخلها البقرات المسروقة لرجال الشرطة الذين بدأوا بمطاردتهم؛ لإلقاء القبض عليهم.






 
بالصور.. إيراني لم يستحم منذ 60 عامًا ويتغذى على الحيوانات النافقة



نشرت وكالة “IRNA” الإيرانية صورًا لرجل إيراني يبلغ من العمر 80 عامًا لم يستحم منذ 60 عامًا.

وذكرت الوكالة في تقريرها أن الرجل، الذي يُدعى عمو حاجي، يعيش في قرية دزجاه في مقاطعة دهرم بإقليم فارس بإيران.

ويتغذى الرجل الإيراني على الحيوانات النافقة، وأغلى ممتلكاته بايب من ماسورة حديدية قطرها 3 بوصات، يضع بها فضلات الحيوانات ويدخنها، ويسكن في كوخٍ من الحجر صنعه له جيرانه من أهالي المنطقة، ويستريح في حفرة تشبه القبر.

كما أشارت الوكالة إلى أنه عندما يشعر بالبرد يرتدي على رأسه قبعة، ويدخن عددًا كبير من السجائر في وقت واحد.



















القهوة أفضل علاج للصداع الناتج عن اجهاد العمل

دراسة تؤكد أن القهوة أفضل علاج للصداع
نيويورك/ أثبتت أحدث التجارب والبحوث الطبية أن القهوة تمثل علاجاً فعالاً لصداع الرأس الناتج عن الضغط والإرهاق وإجهاد العمل، إلا أن الخبراء في الطب والصحة العامة يوصون بفنجان من القهوة مع جرعة "براسيتمول" المعتادة.

ووجدت عيادة "باراكسل إنترناشيونال" في الولايات المتحدة والمتخصصة بإجراء العديد من البحوث الطبية، أن القهوة بما تتضمنه من مادة الكافايين تلعب دوراً مهماً وفعالاً في علاج صداع الرأس، وذلك بعد أن أجرت العيادة تجارب على أكثر من 300 شخص في هذا المجال.

وبحسب نتائج الدراسة فإن كوباً واحداً من القهوة يتضمن في المتوسط 65 ميلغراما من مادة الكافيين، فإذا تم تناول هذه الكمية من الكافيين إلى جانب كبسولة تتضمن 500 ميلغرام من مادة "براسيتمول"، وهي الجرعة المعتادة، فإن الفعالية تصبح أكبر، وتصبح هاتان المادتان معا أكثر قدرة على مكافحة الصداع الناتج عن التعب والإجهاد، والذي يصيب غالبية الناس بين الحين والآخر.

ووجدت دراسة حديثة أيضاً أجرتها جامعة "أكسفورد" البريطانية أن الخلط بين مادة "براسيتمول" و100 ميلغرام من الكافيين يؤدي إلى إنتاج مسكن آلام أكثر فعالية بالنسبة لـ10% من الناس على الأقل.

كما أن الدراسة وجدت أن الأشخاص الذين يمارسون الألعاب الرياضية وهم في سن مبكرة يصبحون أقل مراجعة للأطباء عندما يتقدمون في العمر.
وتتبعت الدراسة 712 رجلاً في سن 78 عاماً لتجد أن من كان منهم يمارس الرياضة، أو كان عضواً في فريق رياضي قبل أكثر من 50 عاماً، أصبح الآن يعيش في وضع صحي أفضل، ويتردد على الأطباء أقل من أقرانه.

يذكر أن الاعتقاد السائد هو أن القهوة التي تعتبر مادة منبهة إنما تمثل سبباً إضافياً لزيادة آلام الرأس والصداع وغير ذلك من آلام الجسم، إلا أن هذه الدراسة الجديدة تنسف هذا الاعتقاد بحسب العربية نت.