الثلاثاء، 16 أبريل 2013

الإخبارية اليومية








خادم الحرمين وولي العهد يعزيان أوباما والشعب الأمريكي


بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية في ضحايا الانفجارين اللذين حدثا في مدينة بوسطن.

وقال الملك المفدى في برقيته للرئيس الأمريكي "لقد آلمنا ما بلغنا عن نبأ الانفجارين اللذين حدثا في مدينة بوسطن وما نتج عنهما من وفيات وإصابات وإننا إذ نشجب هذه الأعمال الإرهابية المشينة التي تستهدف عادة الأبرياء العزل والتي تقوم بها فئة مجرمة آلت على نفسها إلا أن تكون عدواً لكل الاعتبارات الإنسانية لنؤكد إن من قام بهذا العمل لا يمثل سوى نفسه فلا دين ولا أخلاق ولا قيم تقبل بذلك أو تستسيغه ونبعث لفخامتكم ولأسر الضحايا ولشعب الولايات المتحدة الأمريكية الصديق باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا بالغ التعازي متمنين الشفاء العاجل للمصابين والأمن والاستقرار للشعب الأمريكي الصديق".

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية في ضحايا الانفجارين اللذين حدثا في مدينة بوسطن.

وقال سمو ولي العهد في برقيته للرئيس الأمريكي "تلقيت ببالغ الألم نبأ الانفجارين اللذين حدثا في مدينة بوسطن وما نتج عنهما من وفيات وإصابات وإنني أقدم أحر التعازي وأصدق المواساة لفخامتكم ولشعب الولايات المتحدة الأمريكية الصديق ولأسر الضحايا متمنياً الشفاء العاجل للمصابين والأمن للشعب الأمريكي الصديق وأن لا تروا أي سوء".




خادم الحرمين يتصل بسفير المملكة في أمريكا للاطمئنان على المبتعثين

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، اتصالاً هاتفياً فجر اليوم بسفير المملكة في الولايات المتحدة الأمريكية عادل الجبير؛ للاطمئنان والتأكد من عدم وجود أي مواطن أو مواطنة، سواء من المبتعثين أو غيرهم في حادث التفجير الآثم الذي وقع في مدينة بوسطن.

وقد طمأنه السفير بعد تأكده بأنه لا يوجد، ولله الحمد، أي قتلى أو مصابين سعوديين في الحادث، وذلك وفقاً لما جاء في بيان صادر من الديوان الملكي نشرته "واس" اليوم.




بأمر الملك.. أراضٍ مطورة وقروضٌ لبناء مساكن للسعوديين
إيقاف منح البلديات وتسليم الأراضي الحكومية المعدة للسكن لتوزيعها على المواطنين
الثلاثاء 5 جمادي الثاني 1434هـ - 16 أبريل 2013م

أمر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإعطاء المواطنين أراضٍ مطورة، ومنحهم قروضاً للبناء.

وجاء ضمن توجيه العاهل السعودي أن تتوقف وزارة الشؤون البلدية والقروية فوراً عن توزيع المنح البلدية التي تتم من قبل الأمانات والبلديات بموجب ما لديها من تعليمات.

كما أكد البيان الملكي على أن يتم تسليم جميع الأراضي الحكومية المُعدة للسكن بما في ذلك المخططات المعتمدة للمنح البلدية سالفة الذكر، التي لم يتم استكمال إيصال جميع الخدمات وباقي البنى التحتية إليها، إلى وزارة الإسكان لتتولى تخطيطها وتنفيذ البنى التحتية لها، ومن ثم توزيعها على المواطنين حسب آلية الاستحقاق.

وبدورها، تقوم وزارة المالية باعتماد المبالغ اللازمة لتنفيذ مشاريع البنى التحتية لأراضي الإسكان.

ومن جهتها، تعمل وزارة الإسكان على إعطاء المواطنين أراضي سكنية مطورة وقروضاً للبناء عليها حسب آلية الاستحقاق.

وأيضاً من ضمن الأوامر إعطاء وزارة الإسكان الصلاحية الكاملة لاعتماد المخططات لمشاريعها الإسكانية وفق الضوابط والاشتراطات العامة وتقوم بإحاطة وزارة الشؤون البلدية والقروية بذلك.

كما صدر توجيه خادم الحرمين الشريفين للوزارات والجهات المختصة بتزويد وزارة الإسكان بالبيانات اللازمة لتنفيذ مشروع تحديد آلية استحقاق وأولوية طلبات السكن المشار إليها بالأمر الملكي.




من أفراد قوات الأمن الخاصة وتعرض لبعض الرضوض وكسر في الرجل
وزير الداخلية يتابع حالة رجل أمن أصيب في تدريبات النزول من طائرة


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
وجّه وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز بسرعة علاج ومتابعة حالة الرقيب أول حمد بن عبدالعزيز السلطان, الذي أصيب صباح أمس الاثنين، أثناء التدريب مع زملائه بالنزول من الطائرة العمودية باستخدام الحبال.

وصرح الناطق الإعلامي باسم قوات الأمن الخاصة المقدم محمد بن عبدالله بن فضلية بأن ما تعرض له الرقيب أول "السلطان" أثناء التدريب مع زملائه بالنزول من الطائرة العمودية باستخدام الحبال، عبارة عن إصابة بسيطة ببعض الرضوض, وكسر بسيط في الرجل، وقد وجّه وزير الداخلية بسرعة علاجه ومتابعة حالته، وتقديم جميع ما يلزم، حيث تم نقله إلى مستشفى قوى الأمن بالرياض وإجراء اللازم له، وهو يتمتع بصحة جيدة ولله الحمد.

وقد قام قائد قوات الأمن الخاصة الفريق الركن محمد بن حمد العماني بزيارته صباح اليوم الثلاثاء، والاطمئنان على صحته.

كما أفاد الناطق الإعلامي بأن مثل هذه الإصابات تدخل ضمن المعدل الطبيعي للتدريبات التخصصية التي تجرى بشكل يومي، وهي نسبة ضئيلة جداً لا تتجاوز (1-2) بالألف، وتعتبر تدريبات قوات الأمن الخاصة من ضمن الأقل إصابات حول العالم (بالنسبة للمعدل العالمي المقبول) لالتزام القوات بتطبيق معايير السلامة العالمية في مثل هذه التدريبات، وقد جاءت إصابة الرقيب أول السلطان، نتيجة عدم التزامه بإجراءات السلامة المعتمدة في مثل هذه التدريبات، علماً بأنه تلقى التدريبات الأولية اللازمة للنزول من الطائرات على أبراج تحاكي الواقع، وهو متمرس في مثل هذه التدريبات ويمارسها بشكل يومي.





الأمير فيصل بن سلمان يزور بعض المدارس والمرافق التعليمية بالمدينة المنورة 

المدينة المنورة 6 جمادى الآخرة 1434هـ الموافق 16 إبريل 2013م واس
قام صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة اليوم بزيارة تفقدية لبعض المدارس والمرافق التعليمية بالمنطقة للوقوف على واقعها .
واستهل سموه جولته بزيارة مدرسة سعيد بن الحارث القرشي الابتدائية بحي سلطانة, وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المدرسة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبد الله العبد الكريم وعدد من منسوبي التربية والتعليم , وتجول سموه على مرافق المدرسة والتقى مجموعة من الطلاب .
كما شملت جولة سموه زيارة مدرسة طيبة الثانوية حيث تفقد سموه قاعة المعرفة وقاعة التربية الإسلامية وعددا من الفصول الدراسية .
عقب ذلك زار سمو الأمير فيصل بن سلمان المعرض المصاحب للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة, وقدم مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة شرحا موجزا عن أجنحته وأركانه بمافي ذلك جناح إدارة المباني.
كما اطلع سموه على المشاريع التعليمية بالمنطقة والمدرجة لهذا العام وعددها (60) مشروعا تضمنت تأهيل (29) مدرسة وترميم (41) مدرسة وصيانة (15) مدرسة وإنشاء (53) ملعب عشب صناعي و(11) صالة رياضية إضافة إلى تأمين (226) مدرسة بالمنطقة بوسائل الأمن والسلامة، إضافة إلى المشروعات التعليمية التي تم استلامها لهذا العام التي بلغت (29) مشروعا تعليميا.


كما اشتمل المعرض على أبرز برامج إدارة التوجيه والإرشاد الطلابي وكذلك برامج أقسام النشاط الطلابي ومنها التربية الخاصة والتربية الفنية والنشاط الكشفي إضافة إلى النشاط العلمي حيث قدم عدد من الطلاب مبتكراتهم العلمية التي نالوا من خلالها جوائز على مستوى المملكة .
و شكر سمو الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ومنسوبيها بقطاعي البنين والبنات على ما حققته من أعمال ومنجزات, ودعا سموه إلى مواصلة العمل وبذل المزيد من الجهود للارتقاء بمستوى الأداء والتفاني في خدمة الوطن الذي يفاخر بأبنائه ويعقد عليهم آمالاً عريضة في مسيرة التنمية.
وعد سمو أمير المنطقة ما تحقق ثمرة من ثمار السياسة الحكيمة الداعمة لأبنائنا طلاب وطالبات العلم في ظل قيادتنا الرشيدة, ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله, رافعا للقيادة الرشيدة أجزل عبارات الشكر والتقدير والعرفان.
وفي ختام الزيارة قدم مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة لسموه حقيبة الكترونية ضمت منجزات إدارة التربية والتعليم من المشروعات والبرامج التربوية المنفذة بمنطقة المدينة المنورة.
من جانبه عبر مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة باسمه ونيابة عن منسوبي الإدارة بالمنطقة عن بالغ شكره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة على الزيارة التفقدية وعلى ما يجده قطاع التربية والتعليم بالمنطقة ومنسوبوه من رعاية واهتمام من سموه .




تفاعلاً مع معاناة الأهالي التي نقلها الإعلام ومواقع التواصل
أمير المدينة يوجه "الصحة" بسرعة استحداث مستشفى السويرقية


عبدالله الراجحي- سبق- المدينة المنورة:
وجّه أمير منطقة المدينة المنورة فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة بسـرعة إفادته بما تم حيال استحداث مستشفى في مركز السويرقية، تخفيفاً من معاناة الأهالي بسبب نقص الخدمات الصحية.

جاء ذلك ‏تفاعلاً مع ما تناقلته وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي، حول معاناة أهالي المركز.

وأفاد مدير عام الشؤون الصحية بإدراج طلب استحداث مستشفى السويرقية بسعة 100 سرير، ضمن طلبات المشاريع خلال الميزانيات المقترحة للأعوام المالية الماضية، وفق الأولويات المقرة من مجلس المنطقة والمعتمدة لديهم.

وأوضح الناطق الإعلامي لإمارة منطقة المدينة المنورة محمد مصطفى بن سيف صالح بأنه استشعاراً من أمير المنطقة لحاجة أهالي السويرقية لمستشفى، فقد صدرت توجيهاته بالكتابة لوزير الصحة بطلب سرعة استحداث المستشفى، استجابة للحاجة الماسة لمثل هذا الخدمة الحيوية، في ظل الموقع الجغرافي والكثافة السكانية في السويرقية، والقرى المجاورة لها، وبُعد المستشفيات عنها، حيث أن أقرب مستشفى يبعد نحو 75 كلم.




المنتدى الاقتصادي الإسلامي يبحث تطوير وإدارة الشراكات الاستراتيجية


٢٠١٣/٤/١٦ - العدد ٤٩٩

يناقش المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي السابع، غدا الأربعاء، الفرص المبتكرة من أجل شراكة أكثر نجاحاً وطموحاً، والتحديات الراهنة التي تحول دون فاعلية الشراكات، واستعراض أفضل الممارسات في تطوير وإدارة الشراكات الاستراتيجية.
كما يناقش المنتدى، الذي ينظمه معهد مدينة المعرفة الاقتصادية للقيادة والريادة، برعاية أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، آداب وحوكمة الشراكات: البوصلة الأخلاقية لعالم الأعمال، وذلك بعد أن كشفت الأزمة المالية العالمية اضطرابات تحول دون الاستقرار والنمو في السوق الدولية.




صالح كامل يحاضر عن الاقتصاد الإسلامي في طيبة

فيصل العمري - المدينة المنورة
الثلاثاء 16/04/2013
تنظم الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة مساء اليوم الثلاثاء رابع مشاركاتها ضمن فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م المتمثلة في محاضرة بعنوان أهم التطورات الاقتصادية في العالم الإسلامي والتي سوف يقدمها صالح كامل رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بجدة رئيس الغرفة الإسلامية في فندق المريديان ، وتأتي هذه المحاضرة في ظل متغيرات اقتصادية وأزمة تجتاح الكثير من الدول الأمر الذي يمكن أن يطرح الاقتصاد الإسلامي وتجربة البنوك الإسلامية بديلا منقذا بعد فشل كل الوصفات لعلاج أزمة عالمية ما تزال تتسع لتبتلع المزيد من الجهود والأموال!!. كما ستعقد الغرفة ضمن مشاركتها في برنامج المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م الملتقى الاستثماري الأول في المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمدينة المنورة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار وأمانة منطقة المدينة المنورة في الرابع من مايو المقبل ومعرض الصناعات الحرفية واليدوية في الثالث والعشرين من يونيو بمحطة السكة حديد لتختتم الغرفة فعالياتها في فندق مريديان في الثامن عشر من نوفمبر بندوة حول معالم اقتصاد المدينة المنورة بين الماضي والحاضر يتحدث فيها كل من معالي الدكتور محمد العقلا والدكتور أحمد محمد علي، بالاضافة الى الملتقى الاستثماري الأول خلال شهر محرم المقبل.




افتتاح 276 مشروعا للرياديين في المدينة


فارس القحطاني(الرياض)
افتتح مؤخرا 276 مشروعا متنوع النشاطات لرياديين في المدينة المنورة، ضمن برنامج (إرادة) الذي يقيمه معهد ريادة الأعمال الوطني الفرع الرجالي. ويوجد (34) مشروعا تحت التأسيس، وأقام الفرع 31 دورة (ابدأ مشروعك) للمتقدمين ضمن البرنامج، حتى استطاعوا افتتاح مشاريعهم من خلال دعمهم، وتسهيل إجراءاتهم، حتى يتم اعتماد التمويل لهم من البنك السعودي للتسليف والادخار، واشتملت نشاطات المشاريع على برمجيات الحاسب، وبيع الأدوات الكهربائية، وأعمال الحدادة والكوفي، والإنترنت وغيرها. كما شارك الفرع في عدة لقاءات تعريفية لنشر ثقافة العمل الحر، وتحفيز الراغبين من الجنسين لتملك مشاريعهم الخاصة. وشارك الفرع الرجالي في ملتقى التوظيف في كلية السياحة والفندقة، وفي الملتقى الارشادي التقني الثالث في محافظة العلا. وقام القنصل الأمريكي في الفترة الماضية بزيارة لفرع معهد ريادة الأعمال الوطني في المدينة المنورة، واطلع والوفد المرافق على نشاطاته المختلفة، وآلية سير العمل، وأبدى سعادته بالزيارة .
وأقام الفرع النسائي لمعهد ريادة الأعمال في المدينة المنورة ست دورات (ابدئي مشروعك الصغير) للرياديات في إطار جهوده لنشر ثقافة العمل الحر للراغبات في امتلاك مشاريعهن الخاصة، وتم افتتاح أربعة مشاريع، وهناك ستة مشاريع لاتزال تحت التأسيس، واشتملت نشاطات المشاريع على مكتب تنسيق الحفلات، ومحل بيع الملابس النسائية وغيرها .
يعد معهد ريادة الأعمال الوطني مشروعا وطنيا غير ربحي، وهو أحد شراكات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الاستراتيجية مع مجموعة من الشركات الرائدة على مستوى المملكة وهي (سابك، أرامكو، شركة الاتصالات السعودية، مصرف الإنماء، البنك السعودي للتسليف والادخار)
ويبلغ عدد الفروع الرجالية لمعهد (ريادة) 25 فرعا، فيما يبلغ عدد الفروع النسائية 14 فرعا منتشرة في أنحاء المملكة .



10 آلاف متقدم لوظائف جامعة طيبة والاختبارات 14 الجاري


حسام سليماني - المدينة المنورة
الثلاثاء 16/04/2013
دعت جامعة طيبة المتقدمين للمنافسة على الوظائف الإدارية والفنية بالجامعة إلى مراجعة موقعها للتعرف على مواعيد الاختبارات مشيرة الى انتهاء عمليات تدقيق وفرز المستندات للمتقدمين والمتقدمات والتي بلغت (10438) طلبًا حسب ضوابط وتصنيف وزارة الخدمة المدنية، صرح بذلك عميد شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين ورئيس لجنة الإشراف العام على اختبارات الوظائف بالجامعة الدكتور عبدالعزيز بن محمد كابلي، وأوضح أن الاختبار التحريري يعقد يومي الأربعاء والخميس 14-15/6/1434هـ بالنسبة للرجال، ويوم الخميس 29/6/1434هـ بالنسبة للنساء، داعيًا إلى طباعة استمارة مراجعة الجامعة بالنسبة للذين تم ترشيحهم لدخول الاختبار والتى تتضمن كامل التفاصيل المتعلقة بيوم الاختبار ووقته ومكانه والمستندات الرسمية المطلوبة لدخول الاختبار، وقال: «إن الوظائف التى يتم التنافس عليها هي: فني مختبر كيمياء، وباحث مختبر مساعد أحياء، باحث تخطيط، مشغل أجهزة حاسب آلي، مساعد مبرمج حاسب آلي، مشرف إسكان، أمين مكتبة، فني طباعة، كاتب، فني مختبر حاسب آلي (نساء)، كاتب (نساء)، من جهة، أخرى التقى وكيل جامعة طيبة للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور سعود بن عبدالقادر طاهر بمدير عام بنك التسليف والادخار الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز الحنيشل ونائب الرئيس التنفيذي لمعهد ريادة الأعمال الوطني «ريادة وذلك لبحث مجالات التعاون والجهود المشتركة وآليات استفادة جامعة طيبة من برامج ومشروعات البنك والمعهد، وأكد الدكتور طاهر أن هذه الخطوة تأتي إيمانًا من جامعة طيبة بترسيخ ثقافة العمل الحر وتنمية المهارات لدى طلاب وطالبات الجامعة لإيجاد أجيال متعاقبة من رواد ورائدات أعمال قادرين على تأسيس وإدارة مشروعات صغيرة ومتوسطة بنجاح».
وأعرب عن أمله في أن يساهم البنك السعودي للتسليف والادخار في تمويل المشروعات الطلابية الريادية في إطار ما يقوم به من دعم للأفكار الابتكارية، واشار إلى أن مجالات التعاون المشتركة بين جامعة طيبة ومعهد ريادة الأعمال الوطني تتضمن اكتشاف السمات الريادية لدى طلاب وطالبات الجامعة من خلال المقابلات والاختبارات للتأكد من توافق سماتهم وقدراتهم مع متطلبات أفكار المشروعات الريادية المطروحة وتنفيذ حزمة من البرامج والدورات التدريبية مشيرًا إلى إنشاء مكتب لمعهد ريادة داخل الحرم الجامعي لتمكينه من تحقيق رسالته مع طلاب وطالبات الجامعة.



نفى أن يكون هدفها الرئيس تحقيق الربحية
النجار: 170 جمعية تعاونية بالمملكة 10% منها فقط يتميز بالفعالية

يوسف الصاعدي - المدينة المنورة
الثلاثاء 16/04/2013
نفى رئيس الجمعية التعاونية للتدريب والدراسات الاستشارية صالح النجار أن يكون هدف الجمعيات التعاونية تحقيق الربحية أو أن يكون موجها لاستهداف أشخاص معينين كما يشاع في أوساط المجتمع. وانتقد أداء غالبية الجمعيات مشيرا الى انه من بين 170 جمعية تعاونية لا يوجد سوى 17 جمعية فقط تتميز بالفعالية. وقال: ان الجمعية تسعى إلى اقامة العديد من الدورات المجانية للجمهور مرجعا استقطاع رسوم معينة من المتدربين في بعض البرامج التي لم يحصلوا على رعاة لها إلى تغطية جزء من التكاليف. 
وحمل الجمعيات عاتق المسؤولية الأكبر في عدم التواصل مع وسائل الإعلام للوصول إلى الجمهور المستهدف مشيرًا إلى ان شباب المدينة المنورة يتذوقون الفنون بشتى أنواعها وقادرون على مخاطبة مجتمعهم من خلال لمساتهم الابداعية المعبرة. وأشار في الوقت ذاته لحاجة الشباب إلى التدريب والتطوير لاكتشاف وتعزيز مهاراتهم. 
فإلي التفاصيل في الحوار التالي..
• كيف ومتى بدأت الجمعية؟
بدأ العمل في الجمعية مع بداية العام 1434هـ كأول جمعية تعاونية سعودية في التدريب والدراسات والاستشارات تحت مظلة وزارة الشؤون الاجتماعية بسجل تعاوني.
• البعض ينتقد الجمعيات التعاونية لفرضها رسوما على بعض الدورات التدريبية؟
الجمعية تسعى للبحث عن رعاة لتحمل كل مصروفات الدورة وهذا في الغالب، أما إذا لم يكن هناك رعاة فتعقد الدورة بمقابل مادي بسيط لا يتجاوز 200 إلى 300 ريال كحد متوسط للدورة التي تستغرق شهرًا كاملًا.
• البعض يتهم جمعيتكم بأن برامجها موجهة لجمهور محدد؟ 
يتمثل نشاطنا في التدريب بشتى مجالاته المتعددة والمجال مفتوح لمن أراد التسجيل حسب الأماكن الشاغرة والدورات تتمثل في الأعمال الحرفية للسيدات كالنقش وعمل السبح, والفنون التشكيلية والتصوير الفوتوغرافي ومجال الحاسب والقانون والإدارة وتطوير الذات والعمل التطوعي، كما يشمل دورات لتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة كالمكفوفين وتمكينهم من التعامل مع الأجهزة الحديثة ولغة الإشارة للصم. 
• هل لديكم دورات مجانية حاليا؟
لدينا عشر دورات مجانية خلال الأشهر القادمة في مجالات متعددة بشهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وبرعاة من بعض البنوك والشركات.
• هل جميع برامجكم تمنح شهادات معتمدة؟ 
الدورات التدريبية بشهادة معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني بخلاف ورش العمل التي يحصل المتدرب من خلالها على شهادة من الجمعية فقط.
• البعض يتهم الجمعيات التعاونية بالتقصير وأنها لا تقوم بالدور المأمول منها مع قلة عددها في المملكة؟
نعم هناك قلة في عدد الجمعيات التعاونية في المملكة بعد أن كانت في السابق قائمة بذاتها وكان لها دور فعال ولكن الطفرة الاقتصادية وكثرة مشاغل الناس هي التي جعلت العمل التعاوني يتراجع، وفي اعتقادي ان عدد الجمعيات الفعالة في المملكة لا يتجاوز 17 من بين 170 جمعية غير فعالة.
• كيف تقيم شباب المدينة في إبداعهم بالفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي؟
شباب طيبة أهل فن ولكنهم بحاجة إلى تأهيل واكتساب مهارات جديدة لايصال رسالتهم الى المجتمع.
• البعض ينتقد الجمعية لعدم التسويق للمعارض لجلب الجمهور أو المشترين؟ 
معارضنا تقام على استحياء ولا تهدف للبيع والتسويق وإنما الهدف الأساسي فتح المجال للفنان بالتعريف بفنه لزرع الثقة بنفسه وإذا كانت هناك طلبات للشراء فلا بأس من البيع.




«تأرجُح» المعرِّي يثير جدلاً بين سمارة والحضور في صالون الوادي المبارك

شكري متحدثاً خلال المحاضرة (الشرق)

أثارت آراء أستاذ اللغويات في جامعة طيبة الدكتور شكري سمارة عن أبي العلاء المعري، حفيظة عدد من الحضور في محاضرته، التي أقيمت ضمن أنشطة صالون الوادي المبارك في نادي المدينة المنورة الأدبي أمس الأول، بعنوان «وقفات مع أبي العلاء المعري وفكره».
وفسر سمارة تأرجح الآراء المنسوبة إلى المعري بين عمق الإيمان والكفر البواح، لقيام أعدائه باستغلال فترة عزلته وبعد وفاته، بدس أبيات مسيئة بين أشعاره، في تعمد لتشويه مكانته الأدبية، حسب تعبيره.

وقدم سمارة، أبا العلاء المعري بصفته شاعراً ومفكراً موسوعياً منفتحاً على مختلف العلوم وعلى ثقافات الآخرين. وقال: لما يحمل شعر المعري من صبغة اجتماعية وفلسفية، وفيض من العواطف المتأججة، فقد أخذت مؤلفاته تكتسب قيمتها كلما طال بها الزمن، حتى لقيت اهتمام الغربيين (المستشرقين)، مشيراً إلى أن كثيراً من رجال الأدب الغربيين تبنوا فلسفته الأدبية، وأن الشاعر الإيطالي دانتي استوحى من «رسالة الغفران» للمعري، تأليف روايته «الإلهية».

ولم يلق ما طرحه سمارة قبولاً لدى عدد من الحضور، فبدأت سهام النقد والاعتراض من مدير اللقاء هاني فقيه، الذي طرح نصوصاً شعرية، وقال موجهاً حديثه للمحاضر: رماه جماعة من العلماء بالزندقة والإلحاد، وذلك أمر ظاهر في كلامه وأشعاره، وأنه يرد على الرسل، ويعيب الشرائع، ويجحد البعث، ويرد بعض أركان الإسلام مثل فريضة الحج.

إلا أن سمارة رد عليه بقوله إن أعداء المعري قطعوا أجزاءً من أشعاره، ووظفوها في غير محلها، للإساءة إليه.
أما أستاذ اللغة العربية في جامعة طيبة الدكتور عبدالحق الهواس فقال إن المعري مات منتحراً بالسم، وهذه النهاية تدل على سخط المعري واضطرابه، وتقوي صحة ما نقل عنه من القصائد الإباحية والشركية. بيد أن سمارة أكد أنه لم يسمع بهذا من قبل.

وجاءت مداخلة المستشار في مركز بحوث دراسات المدينة الدكتور عبدالباسط بدر موافقة لسابقيه، موضحاً أن المعري تأرجح بين الإيمان والكفر، والتقيد والانضباط، والإباحية والانفلات، وفسر ذلك لشخصية المعري القلقة. وقال: المعري نتاج السجون الثلاثة (عدم قبول الناس لأفكاره، عزلته في منزله، والعمى الذي أصابه)، الذي تحدث عنها بنفسه، وهي ما أورث له التناقض والتعارض في أفكاره. وأضاف أن أبا العلاء زهد في المنصب لأنه فشل أن يصل إليه، وأن تعارض أفكاره تسببت في ضعف إقبال الناس عليه فطرد من مجلس الشريف الرضي، واعتزل الناس، وأصبح ذا شخصية قلقة تتردد بين الإيمان وبين الشك وبين نزعات فلسفية، وأنه كان يتردد بين عمق الإيمان والكفر البواح.
من جانبه، أنكر الناقد عدنان عبيدات أن يكون للمعري صلة بكتاب شرح كتاب المتنبي «معجز أحمد»، مشيراً إلى أن كثيراً من الناس يعتقدون أن كتاب «معجز أحمد» للمعري، وهو ما أثار تساؤل الحضور ودهشتهم.
وكان سمارة عرف المعري بقوله: هو أحمد بن عبدالله بن سليمان التنوخي، ولد عام 363هـ، شاعر وفيلسوف وأديب عربي، ولد وتوفي في معرة النعمان في الشمال السوري، وإليها ينسب، عميَ بسبب الجدري في عامه الرابع، ورحل إلى بغداد وأقام بها سنة وسبعة أشهر، ثم رجع إلى بلده معرة النعمان، وعاش حتى وفاته فيها سنة 449هـ، لازم منزله في عزلة لا يبرح بيته ولا يأكل اللحم ولم يتزوج، وكان يصوم كل أيام السنة، ما عدا العيدين، وكان زاهداً يلبس خشن الثياب لُقب نفسه بـ«رهين المحبسين»، واشتهر بآرائه وفلسفته المثيرة للجدل في وقته.




مواطنون بالمدينة يعترضون على بعد موقع منح الأراضي

أحمد السالم - المدينة المنورة تصوير- زاهد بخش
الثلاثاء 16/04/2013
احتج عدد من المواطنين بالمدينة المنورة على مواقع الأرضي الممنوحة لهم في الصويدرة 70 كم وأبيار الماشي 30 كم من المدينة المنورة، جاء ذلك خلال القرعة العلنية التى أجريت في نادي الأمانة على مدى اليومين الماضيين، ولم يخف التسعيني سعد درويش وهو على عربة متحركة دهشته وفرحته وحزنه في آن واحد وهو يقلب كرة السحب التي تحمل بداخلها موقع الأرض الحلم الذي ظل ينتظره عشرات السنين يقول: «تقدمت لأمانة المدينة عام 1413 هـ وبقيت في الانتظار كل هذه السنين وكانت أمنيتي أن أجدها داخل المدينة المنورة ولكن للأسف أعطونا أرضٍ في أبيار الماشي»، ويعلق ابنه الذي يدفع عربية والده بالقول: «منحة بأبيار الماشية، تمنينا لو كانت أقرب لنا».
أما القصة الأكثر إنسانية فهى قصة الطفل محمد 6 سنوات الذى تقدم والده رحمة الله قبل عشرين عامًا للحصول على منحة أراضٍ ولم يسعفه القدر أن يحصل عليها وتقول والدة الطفل: «رغم فرحنا وحضورنا للقرعة لاستلام الأرض إلا ان مايثير استيائنا هو وقوعها على بعد أكثر من 70 كم وما يصبرنا هو فقط أن أبني الآن طفل وسوف ينتظر لعشرين عامًا أخرى لتصل المدينة المنورة بالصويدرة ولكن الآن لايمكننا الاستفادة منها لبعدها على المدينة المنورة». 
من جهتة يقول رئيس قسم إجراءات المنح عبدالله الجابري: «تم توزيع 148 منحة أمس الأول عن طريق القرعة منهم 3 نساء فيما تم أمس توزيع 289 منحة مؤكدًا الاستمرار في التوزيع حتى الخامس والعشرين من الشهر الماضي بمجموع 4120 منحة بواقع 2060 منحه بأبيار الماشي و 2060 بالصويدرة الجزء الثاني، ويقع شمال شرق المدينة المنورة على طريق المدينة المنورة القصيم».




رصد 34 مخالفة تفحيط و 951 طمس لوحة بالمدينة خلال شهر


أحمد السالم - المدينة المنورة
الثلاثاء 16/04/2013
كشف مدير شعبة السلامة المرورية والناطق الإعلامي لمرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي عن رصد 34 مخالفة تفحيط و951 طمس لوحة سيارة و454 مخالفة تحميل ركاب خلال شهر وقال إن تحميل الركاب يعتبر مخالفا للنظام ويطبق حيال المخالف حجز المركبة 15 يوما مع الغرامة المالية وفي حالة تكرار السائق المقيم المخالفة يتم إحالته إلى مكتب العمل لاتخاذ الإجراءات حيال ذلك مؤكدا استمرار الحملات لضبط المخالفين في مختلف الأحياء.




“الإدارية” تلزم إمانة المدينة بتعويض مستثمر سوق قباء بـ 1.7 مليون ريال

أحمد السالم - المدينة المنورة
الثلاثاء 16/04/2013
أصدرت المحكمة الإدارية بمنطقة المدينة المنورة أمس حكما بإلزام أمانة المدينة بتعويض مواطن بمبلغ 1.7 مليون ريال عن تكلفة إنشاء السوق المجاور لمسجد قباء إثر منعها له من الاستفادة منه خلال أحد عشر عاما وقال وكيل المستثمر محمد اللهيبي إن الحكم الذي صدر أمس يختص بقضية مرفوعة منذ عام 1427 للتعويض عن تكلفة إنشاء السوق، مشيرا إلى قضايا أخرى تتعلق بالتعويض عن المدة المتبقية في العقد والممتلكات التي تمت مصادرتها والاستيلاء عليها وإيقاف الكسب من تاريخ الاستيلاء على السوق وحتى تاريخه، وكذلك التعويض عن رد شرف وسمعة واعتبار وضرر نفسي وبدني. وأشار إلى تقديم القضية الخاصة بالتعويض عن الممتلكات التي تمت مصادرتها وجار تقديم القضايا الاخرى لافتا الى ان موكله سيتقدم بدعوى للتعويض عن أجرة المثل لمنع التأجير لمدة 11 عاما منذ إنشاء السوق. وأضاف اللهيبي أن أمانة المدينة لم تحترم العقد ولا حقوق المواطنين وممتلكاتهم و أوجدت بتصرفها بالاستيلاء على الموقع عن طريق القوة الجبرية فجوة بينها وبين المستثمرين، وقال إنه لن يضيع حق وراءه مطالب وأن ولاة أمر هذا البلد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين خير منصف وتوجيهاتهم بحفظ حقوق المواطنين وإحقاق العدل ينعم بها كل مواطن في هذا البلد الفاضل الذي اختصه الله بنور الإيمان ومهبط الوحي.




اتهم طبيبة بالتقصير وطرد زوجته من المستشفى
مواطن يطالب وزير الصحة بالتحقيق في وفاة طفليه التوأم


أحمد الأنصاري (ينبع)
طالب مواطن في ينبع وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة بفتح تحقيق في ملابسات وفاة طفليه التوأم حديثي الولادة في ينبع أمس الاول.
حيث وارى المواطن صاحب الشكوى ناجي الرويسي، ابنيه حديثي الولادة أمس، فيما لا تزال الام المكلومة غير مدركة لما يدور من حولها جراء فقد ابنيها.
وقال لـ«عكاظ» المواطن ناجي الرويسي، إن زوجته تعرضت لآلام المخاض قبل موعد الولادة المحدد، «فنقلتها على الفور إلى مستشفى ينبع العام وتم نقلها الى عنبر الولادة، وأثناء معاينتها من قبل الفريق الطبي والمتخصصات طلبت الطبيبة المسؤولة من زوجتي التوجه الى احد المستشفيات الخاصة حيث كانت تراجعه قبل الولادة، متعللة بعدم توفر حاضنات اطفال».
وأضاف «كررت الطبيبة هذا الامر على زوجتي عدت مرات وهي تتوسل اليها ان تراعي ظروفها الصحية، وأنها غير قادرة على مجادلتها، وعندما لم تجد توسلاتها صدى، أبلغتني هاتفيا وذكرت ما حدث لها من قبل الطبيبة، فراجعت مدير المستشفى الطبي وعدد من الموظفين من اجل معرفة الوضع وكيف ستسير الامور، ولم يتفاعل معي الا قله منهم».
وزاد «بعد جدل طويل أرسل المستشفى طلب تحويل الى المركز الطبي بالهيئة الملكية بينبع، إلا أن طلب التحويل استغرق مدة 6 ساعات متواصلة، عقبها تم نقلها بالاسعاف الى المركز الطبي حيث خضعت لعملية وأنجبت طفلين تم وضعهما في وحدة الاطفال الخدج لعدم اكتمال نموهما، وكانت زوجتي في حالة طبية ونفسية سيئة للضغوطات التي عاشتها، وبعد 24 ساعة وردني اتصال من المركز الطبي بوفاة ابني التوأم».
وختم بالقول «أطالب وزير الصحة بالتحقيق في الأمر ومحاسبة المتسبب».
إلى ذلك، أوضح لـ«عكاظ» مصدر بالشؤون الصحية في ينبع، ان «مستشفى ينبع العام قدم كل ما لديه من امكانيات لمساعدة الزوجة الحامل، ولعدم توفر حضانات شاغرة للاطفال الخدج تم طلب تحويلها الى المركز الطبي بينبع الصناعية، وخصص لها سيارة إسعاف وطبيبا وطبيبة حتى وصولها الى المركز الطبي وتسليم الحالة».
وختم بالقول «طلب الطبيبة من الحامل التوجه إلى مستشفى خاص يعد غير نظامي ومن حق الزوج التقدم بشكوى رسمية إذا كانت الواقعة صحيحة، وسنقوم فورا بفتح تحقيق لمحاسبة المقصر ان وجد تقصير».




أسرة تكتشف إصابة عاملتهم المنزلية بـ"الإيدز"


المدينة المنورة: علي العمري 2013-04-16 12:02 AM 

فوجئت أسرة سعودية في محافظة مهد الذهب (120 كيلو شرق المدينة المنورة)، أن العاملة المنزلية التي ظلت تعمل لديهم لأشهر، مصابة بفيروس "الإيدز".
وكان رب الأسرة قد لاحظ على العاملة، وهي من الجنسية السيريلانكية، التعب، وبعض من آثار الندب على يديها، وهو ما أثار شكوكه، ليسارع إلى نقلها إلى مستشفى المهد العام للكشف الطبي عليها.
واكتشفت الأسرة بعد عدة فحوصات طبية أجريت للعاملة بأنها مصابة بمرض الإيدز، فيما سارعت إدارة المستشفى إلى إبلاغ كفيلها بذلك، إضافة إلى الجهات المعنية لاتخاذ التدابير اللازمة.
إلى ذلك أوضح مدير العلاقات العامة والإعلام بمديرية الشؤون الصحية بالمدينة المنورة عبدالرزاق عبدالعزيز حافظ، أن العاملة المذكورة كانت قد راجعت المستشفى أول من أمس برفقة كفيلها، حيث كانت تعاني من بعض الأعراض الصحية. وأضاف: "إنه وبعد الفحص الطبي تبين أنها مصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز"، وعلى إثر ذلك اتخذت إدارة المستشفى الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات".




سحبٌ رعديّة بعد الظهيرة على المرتفعات الغربية والرياض والقصيم
"الأرصاد": رياحٌ مُثيرة للأتربة على حائل والجوف حتى الشمالية

"الأرصاد": رياحٌ مُثيرة للأتربة على حائل والجوف حتى الشمالية
 
واس- الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم ـ بمشيئة الله تعالى ـ أن يطرأ انخفاضٌ في درجات الحرارة على شمال وأجزاء من وسط المملكة تشمل مناطق: (حائل، الجوف وحتى الأطراف الشمالية) وأجزاء من شرق المملكة؛ يُصحَب بنشاطٍ في الرياح السطحية المثيرة للأتربة التي تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية.
كما توقّع التقرير تكوُّن السُّحب الرُكاميّة الرعديّة في فترة ما بعد الظهيرة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية تمتدُّ إلى منطقتَيْ الرياض والقصيم وحتى الأجزاء الشرقية للمملكة.



وجهني بعدم استثناء أحد.. وزير العمل:
خادم الحرمين الشريفين قال لي: طبق النظام حتى على أبنائي
ماجد المفضلي (جدة)

كشف وزير العمل أنه لا وجود للاستثناءات وسيتم التفتيش بعد انقضاء المهلة التي منحها خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- لتصحيح أوضاع العاملين بالتفتيش على كافة الشركات بما فيها شركات النفط، ولن نستثني أحدا مؤكدا «إن بعض الشركات الكبيرة طالبت المقام السامي باستثنائها لكن هذا رفض، مشددا على أن الملك عبدالله بن عبدالعزيز قال لي «طبق النظام حتى على أبنائي» ووجه -حفظه الله- بعدم استثناء أحد.
وأوضح وزير العمل خلال استضافته في برنامج الثامنة «أنني سعيد بالجهود التطويرية التي يقوم بها وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن البراك التي تصب في معالجة القضايا المشتركة وإحداث نوع من التقارب بين وزارتي العمل والخدمة المدنية». نافيا «عدم صحة القول بتأثيرات تعرفة رسوم العمالة 2400 ريال على ارتفاع الأسعار، إذ قامت الوزارة بتحليل لقطاع التجزئة واتضح أن التأثير لا يتجاوز 50 هللة على كل ألف ريال، وهو تأثير لا يدرك، والتأثير انحصر على قطاع المقاولات وهذا مقصود كوننا نرغب في أن يتم تحويل هذه الوظائف إلى وظائف أقل عددا وأكثر جودة وأنفع لأبنائنا وبناتنا في المستقبل، حتى لو تأثرت هوامش الربح قليلا يجب نعلم بذلك لإتاحة الفرصة لتوفير فرص عمل للشباب». وقال «أتفهم ما تعنيه بعض المصالح الخاصة لبعض رجال الأعمال وأتفهم الانزعاج نتيجة سرعة وتوالي هذه القرارات لكن الجميع يجب أن يعلم أن لدينا مئات الآلاف من أبنائنا وبناتنا يبحثون عن وظائف وهم أولى وهذا حق لهم في الوقت الذي تستضيف بلادنا ملايين الوافدين، ويجب أن نتحرك لأننا في كل عام نتأخر ويدخل إلى سوق العمل 300 ألف باحث عن عمل، ويجب أن نستشعر هذا التحدي لتوفير فرص وظيفية مناسبة».
وأكد وزير العمل المهندس عادل فقيه «الأمر الملكي الكريم منح مهلة ثلاثة أشهر لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة وهي فرصة ثمينة جدا للذين يرغبون في تصحيح أوضاعهم والعاملين وفرصة لأصحاب المنشآت الذين ساهموا في تشغيل هذه العمالة المخالفة، وهذه الفرصة تمنح للعامل المخالف المنتهية إقامته ومن يتطلع للبقاء للعمل في المملكة.
وأضاف وزير العمل «أن الفكرة الأساسية لهذا الإجراء هو تشغيل العمالة الوافدة في المملكة وهو في الأصل استثناء، لكن بحقوق مشروطة وبالتزام أصحاب المنشآت بواجباتهم نحو الوطن وأن يقوموا بتحقيق نسب التوطين المطلوبة في المنشآت وبتجديد الإقامات، وإذا تقاعس صاحب المنشأة عن القيام بهذه الواجبات يسقط حقه في الإذن الذي منحته له الدولة». مبينا «عندما يقوم خادم الحرمين الشريفين بإصدار أمر ملكي إنساني يمنح الفرصة للمخالفين سواء من ضيوفنا من العاملين المخالفين أو مواطنينا الذين لم يلتزموا بتطبيق النظام، بمنحهم الفرصة ثلاثة أشهر.
واعتبر المهندس عادل فقيه «أن موقفنا من العمالة الوافدة واضح فهم ضيوفنا ونحن نعتز بهم وقاموا بمشاركتنا في بناء هذه النهضة في هذه البلاد ونقدر لهم ذلك. مشيرا إلى أنه «يجب أن لا يخلط بين هذا الموقف الجاد الصارم بحق الذين لا يحترمون النظام في هذه البلاد وبين العاملين النظاميين، حيث لدينا سبعة ملايين ونصف مليون وافد نظامي نحتاجهم وما زلنا نصدر تأشيرات لآخرين، ولكن يجب من الجميع احترام النظام». وألمح وزير العمل إلى أنه كان في السابق 150 وظيفة مقصورة على السعوديين غير الوظائف الأربع الأساسية المقرة من مجلس الوزراء التي تشمل وظائف شؤون الموظفين، أمين الصندوق، المعقب، والشؤون الحكومية، تبقى للمواطنين، لكن الوظائف الكثيرة الأخرى تم تعديلها في 150 وظيفة من هذا النوع، وببساطة كبيرة تستطيع المنشآت تغيير المهن ببساطة كبيرة من خلال الدخول على النظام الآلي وتغيير المهنة، حيث تم فتح هذه الميزة خلال الفترة التصحيحية للمنشآت ذات النطاقات الأخضر والأحمر والأصفر ليتمكن العامل من تصحيح وضعه».
وكشف وزير العمل أنه تم ترحيل أكثر من 200 ألف وافد مخالف خلال الأسابيع التي شهدت تطبيق الحملة على العمالة المخالفين، ومنذ أن صدر برنامج نطاقات على المنشآت غادر طواعية قرابة 840 ألف وافد المملكة خلال الـ18 شهرا الماضية، واصفا تجاوب المنشآت مع برنامج نطاقات بالإيجابي حيث بلغ إجمالي من تم توظيفهم منذ إطلاق البرنامج 600 ألف شاب وفتاة، لا يزال منهم 400 ألف على رأس العمل بعد تصفية الإستقالات والتقاعد والذين انتقلوا للقطاع الحكومي».
ورد وزير العمل على الاتهامات الموجهة لوزارته حول فتح شهية المنشآت للاستقدام عبر برنامج نطاقات، مؤكدا «عندما تقاس التأشيرات يجب أن تقاس بناء على حجم الوافدين الذي غادروا البلاد والوافدين الذين قدموا إلى البلاد؛ عطفا على أن المملكة تعيش حاليا طفرة تاريخية في الإنفاق والمشاريع التي يجرى تنفيذها تفوق التريليون ريال، والتي تحتاج إلى عشرات الآلاف من العمالة الوافدة الذين نحن لسنا حريصين لإبقاء وظائفهم لأبنائنا وبناتنا حتى لا نواجه بعد انقضاء طفرة المشاريع ألا يجدوا عملا».
وأردف وزير العمل بالقول «إن النسخة المطورة من نطاقات التي سيتم الكشف عنها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة ستعالج التستر الذي يحدث في قطاع التجزئة للعمالة الوافدة، مشددا على «أن الوزارة ستعمل على رفع متطلبات التوطين في قطاع التجزئة ولكن الأهم من ذلك سيتم تفعيل منظومة التفتيش الجديدة، بعد أن قام خادم الحرمين الشريفين بدعم الوزارة دعما كبيرا جدا بتوظيف ألف مفتش جديد، وصدر أمر سامي لوزارة الداخلية بأن تقوم برفد فرق التفتيش التي تقوم بها وزارة العمل بأفراد من الشرطة ولدينا تعديلات في نظام وزارة العمل يدرسها مجلس الشورى هدفها زيادة الغرامات على المخالفين».
وزاد المهندس فقيه «لدينا 3 أنماط جديدة من التفتيش التي نقوم الآن بالإعداد له وسيتم إطلاقه خلال الأسابيع القليلة القادمة، وتشمل التفتيش الذاتي الذي يمكن المنشآت من التقييم لنفسها ومعرفة وقوعها في المخالفة من عدمه، والتفتيش الموجه الذي يعتمد على تقنية ذكية من خلال تحليل المعلومات لمنع التجاوزات في التوظيف، والتفتيش في لجان السعودة التي تم إعادة تعيينها مع إمارات المناطق وربطها بنظام آلي يتم تطويره الآن لتحفيز العمل على المستوى الإقليمي، والتفتيش المجتمعي الذي يمكن كل مواطن من التواصل والإبلاغ عن المخالفات من خلال إنشاء مراكز اتصال لاستقبال المكالمات الهاتفية والرسائل النصية للبلاغات ويتضمن منح من يقومون بالإبلاغ عن المخالفات جوائز تحفيزية.
ونفى وزير العمل اتهام البعض وزارته بالضغط على المنشآت الصغيرة دون أن تسلط رقابتها على المنشآت الضخمة في برنامج نطاقات وقال «يجب أن نعود للحقائق فبرنامج نطاقات مصمم بطريقة كل ما زاد حجم المنشأة تزيد نسبة التوطين المطلوبة على المنشأة للوصول للنطاق الأخضر، حيث يتطلب من المنشأة الصغيرة نسبة توطين 10% والمنشأة الكبيرة 25%، ولكي تصل المنشآت إلى النطاق البلاتيني عليها أن تحقق نسبة توطين 37%، لكننا سنستمر في معاملة المنشآت الصغيرة بحزم لكوننا نعتبرها غير مجدية لاقتصادنا، إذ إن لدينا 340 ألف منشأة صغيرة لا يعمل فيها سعودي واحد. كاشفا عن تشكيل فريق فني من وزارة الداخلية ووزارة العمل لبحث 10 مواضيع وسيتم الانتهاء منها خلال أسبوع حتى يستفيد العمالة والمنشآت المخالفة منها وستعلن كافة التسهيلات في حملة إعلانية كبيرة للتعريف بالضوابط والتسهيلات والتفاصيل المتاحة لتصحيح الوضع وستبث عبر وسائل الإعلام ليستفيد منها العمالة المخالفة، مؤكدا أن العمالة المقيمة في المملكة إقامة دائمة يتم التعامل معها وفقا لحالتين؛ المتزوج من سعودية أو أبناء السعوديات لهم نسبة التوطين أسوة بأبناء الوطن، أما الحالة ألأخرى فتشمل الجنسات المستثناة من الإبعاد ويتم احتسابها بربع نسبة السعودة في التوطين.




المملكة تحتفل بيوم التراث العالمي


نواف عافت (الرياض)

تزامنا مع المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار احتفالية المملكة بيوم التراث العالمي للمرة الأولى بجامعة دار العلوم ويفتتح سموه المعرض المصاحب للاحتفالية، ويجري خلالها مناقشة 5 موضوعات في 5 جلسات تتضمن 18 محورا يتحدث فيها 20 متحدثا دوليا ومحليا.
كما يتم الاحتفاء بشخصية العام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الحائز على جائزة الإنجاز مدى الحياة للتراث العمراني لمؤسسة التراث الخيرية وسيتم إقامة لقاء مفتوح مع رئيس هيئة السياحة والآثار مع طلاب وطالبات الجامعة.
وقال رئيس جامعة دار العلوم الدكتور عبدالله المديميغ إن إقامة هذه الفعالية للمرة الأولى في المملكة يعكس الاهتمام لقيم التراث العمراني والرغبة في تعزيزه وتسليط الضوء على الدعم في إعزاز التراث العمراني باعتباره جزءا مهما من ثقافة المملكة، وتهدف الفعالية إلى نشر الوعي بأهمية التراث وهي تتزامن مع مهرجان التراث الأول (الجنادرية) وستشارك بها عدة جهات.




السفير الكوري: 44 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع السعودية

السفير الكوري متحدثاً للزميل ناعم الشهري (الشرق)


قال سفير كوريا الجنوبية لدى المملكة كيم جونج يونج لـ«الشرق» إن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي أكثر من 44 مليار دولار، وأضاف أن كوريا الجنوبية تأتي بالمرتبة السادسة كشريك تجاري للمملكة، إذ إنها استوردت خلال العام الماضي بما قيمته 36 مليار دولار، وتركز أغلب المستوردات على منتجات الطاقة، فيما استوردت المملكة من كوريا العام الماضي بما يقارب ثمانية مليارات دولار. وأشار إلى أنه يوجد في كوريا نحو 300 طالب سعودي من المبتعثين، معربا عن أمله في زيادة العدد، إذ إن كوريا أصبحت الآن نموذجا للتنمية وتطوير الثروة البشرية، كما أنها تحتل الترتيب الـ12 في القوة الاقتصادية العالمية.
وأكد أن بلاده تعمل على زيادة الفرص الاستثمارية بين البلدين، لافتا إلى وجود نماذج ناجحة مثل أرامكو في كوريا، وLG في السعودية، و«نتمنى أن تكون هناك أكثر من تجربة ناجحة بين البلدين».




قدمها برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية من خلال لجنة دولية
"التجارة" تفوز بجائزة أفضل خدمة للتواصل الإلكتروني "تويتر"

فازت وزارة التجارة والصناعة بجائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية الحكومية، كأفضل خدمة للتواصل الإلكتروني "تويتر"، والتي قدمها برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسّر"، من خلال لجنة دولية.

وتهدف هذه الجائزة إلى تحفيز الجهات الحكومية لبذل كل ما لديها من طاقات وإمكانات لتقديم خدمات إلكترونية متكاملة ذات كفاءة عالية.

وتُعدّ الوزارة إحدى أولى الجهات الحكومية التي حرصت على الاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي، وقد حصلت أيضاً على جائزة درع الحكومة الإلكترونية، كأفضل منصّة تفاعلية في "فيسبوك" على الإنترنت عربياً، والتي قدمتها الأكاديمية العربية، بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية.

وتحرص الوزارة على الاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي: "تويتر"، "فيسبوك"، "جوجل بلس"،"يوتيوب" للتواصل مع المستهلك والتاجر بشكل يومي، ولاستقبال البلاغات ونشر صور ومعلومات عن ضبط المخالفات التجارية.




بعنوان"المرشد إلى رعاية مجهول الأبوين وخطوات إخباره بواقعة"
الشؤون الاجتماعية تصدر دليلاً إرشادياً للرعاية المثلى لليتيم

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أصدرت وكالة وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية الاجتماعية والأسرة دليلاً إرشادياً للرعاية المثلى لليتيم وكيفية التعامل معه, بعنوان (المرشد إلى الرعاية المثلى لليتيم "مجهول الأبوين" وخطوات إخباره بواقعة) .

وذلك حرصاً منها على تحقيق الهدف النبيل بما يهيئ لليتيم الرعاية المثلى ويحقق استقامته وصلاح أمره, وإزالة الحواجز التي تعوق اندماجه في المجتمع, ومساعدة لكل أسرة كافلة لليتيم، حيث يُعد معيناً للمتعاملين مع الأيتام والأسر الكافلة لهم, مستمدة مضمونه من تعاليم شريعتنا الإسلامية، ومتضمناً الإجابات عما يدور في أذهان من لهم علاقة واهتمام بالأيتام مع توضيح جوانب شرعية مهمة لمن يرغب في كفالة اليتيم, وكيفية إخبار اليتيم بواقعه الاجتماعي بخطوات مهمة تراعي الجوانب النفسية لليتيم, ومساعدته على تجاوز مرحلة مهمة في حياته عند إخباره بواقعه الاجتماعي، كما يحتوي على ملحق في الجانب الشرعي يتضمن عدداً من الفتاوى الشرعية ذات الصلة بالتعامل مع اليتيم.




استراتيجية «الإسكان»: إنشاء بنك تعاوني وضبط الأسعار وحظر منح غير القادرين مالياً


تسعى وزارة الإسكان لإنشاء بنك إسكاني تعاوني وضبط أسعار الأراضي والمساكن والإيجارات ضمن نظام صارم ومفصل ضمن استراتيجيتها الجديدة التي اطلعت عليها «الشرق»، بالإضافة إلى إنشاء محاكم مختصة بالشأن الإسكاني.
وتتجه الوزارة لوضع حد أدنى لمساحة المباني الإسكانية وإيقاف منح الأراضي لغير القادرين على إنشاء المساكن.

وتتضمن الاستراتيجية تحويل نظام المنح الحالي إلى برنامج محدث مطور وفاعل لاستغلال الأراضي المتاحة في مشاريع إسكانية حقيقية بدلاً من أراضٍ معدة للسكن وجاء ضمن أهم بنود الاستراتيجية حظر منح المواطنين من غير القادرين مالياً على البناء، وتحسين الاستفادة من الأراضي داخل المدن، وتستهدف الاستراتيجية الرقابة على الإيجارات بما يضمن حق المؤجر والمستأجر وإعادة تأهيل مخزون الإسكان الحالي وصيانته وتبني كل الإجراءات التي تؤدي إلى عمارة مستدامة موفرة للموارد.

وعرضت الاستراتيجية في أحد فصولها البرامج الأربعة ذات الأولوية التي عدتها الاستراتيجية ذات أهمية قصوى، وتشمل النظام الوطني للإسكان والمركز الوطني لبحوث وبيانات الإسكان وتنويع أدوار صندوق التنمية العقارية وتحقيق الاستفادة القصوى من الأراضي ضمن حدود المدينة.
ولفتت الاستراتيجية إلى تنفيذ نظام فني جديد للتخطيط العمراني من خلال النظام الوطني للإسكان وتنويع الوحدات السكنية من حيث الحجم والنوع فيتم الاهتمام بالشقق السكنية إلى جانب الفلل، بالإضافة إلى دراسة الحد الأدنى المناسب لمساحة المسكن المقدم من قبل الحكومة والتركيز على الإسكان الميسر وتوفير نظام شفاف للمؤشرات والبيانات الإسكانية مما سيؤثر إيجابا على ضبط أسعار المساكن والأراضي.

ومن أهم الأفكار التي ستسعى الاستراتيجية إلى تطويرها تشجيع البنوك التجارية على التمويل العقاري وتوفير برامج تستهدف الفئات الاجتماعية المختلفة بما يناسب كل منها عبر الدعم وبناء المساكن وتوفير الأراضي وغيرها.
إضافة إلى تنويع أدوار الصندوق العقاري من خلال وضع نظام للدعم المستهدف وتطوير برامج جديدة وإنشاء بنك إسكان تعاوني، وكذلك بنك جملة لدعم الفوائد البنكية وضمان القروض العقارية التي تقدمها البنوك التجارية وإنشاء الصندوق السعودي للإسكان.

ولخّصت الاستراتيجية أربعة تحديات رئيسة للإسكان وتكمن في عدم اكتمال الدور التنظيمي للقطاع، ومحدودية كفاءة بيانات سوق الإسكان، وعدم ملاءمة الدعم وعدم ملاءمة نظم إنتاج وتوفير الإسكان.
وستسعى استراتيجية الإسكان إلى إيجاد سوق إسكان يتجاوب مع الطلب وتطوير أنظمة دعم لتلبية مزيد من حاجات المواطنين للسكن وزيادة عرض المساكن ميسرة التكلفة، كما تناولت الأهداف والآليات المطلوبة لتحقيق إيجاد السكن المناسب وفق قدرات المواطنين.




أكد أهميته للمدارس ومستشفيات الساحل وتكلفته 0.3%
"العمري": كود المباني المقاومة للزلازل بالأدراج منذ 4 سنوات

عبد الله السالم- سبق- الخبر:
 كشف رئيس الجمعية السعودية لعلوم الأرض الدكتور عبد الله العمري أن الكود الخاص بالمباني المقاومة للزلازل استغرق تصميمه خمس سنوات، وطُبِّق منذ سنتين، ورغم المطالبة بتوزيعه على الجهات للاستفادة منه، لا يزال حبيس الأدراج منذ أربع سنوات.

وشدد "العمري" على أهمية تصميم المدارس والمستشفيات الواقعة على الشريط الساحلي وفق معايير الكود المقاوم للزلازل، وإعادة معالجتها وترميمها لتقاوم أي اهتزازات مستقبلاً، مؤكداً أن تكلفة التصميم لا تزيد على ثلاثة من عشرة بالمائة من القيمة الإجمالية للبناء.

وكشف أن المباني التي تطلُّ على الشريط الساحلي للمنطقة الشرقية ليست مصممة هندسياً لمقاومة الزلازل؛ وأرجع ذلك لكونها استثمارت شخصية، لا يهتم ملاكها بتطبيق كود البناء الوطني.

وطالب "العمري" بإنشاء إدارة مستقلة، تسمى "إدارة الكوارث"، تتبع مجلس الوزارء؛ لتفرض الكود الوطني على المباني والمنشآت بالمملكة، لافتا النظر إلى وجود فجوة بين الجهات المعنية وبين إدارة الكوارث بالدفاع المدني.

وقال رئيس جمعية علوم الأرض: تتميَّز الحركة الأرضية في المنطقة الشرقية بأنها ذات فترة دورية طويلة، أما مدينة الرياض فبعيدة عن الزلازل منذ العام 1212م، أي أنها لم تتعرَّض لأي زلزال منذ نحو ألف عام، موضحاً أن آخر زلزال كان في المنطقة التي تقع فيها ديراب؛ نتيجة انهيارات صخرية تشكَّلت عنها الدحول، وكان بدرجة 3.7 على مقياس ريختر.

وذكر أن الزلازل لا تقتل البشر، وإنما المباني، مستشهداً بالزلزال الذي ضرب اليمن قبل 30 سنة، وراح ضحيته أكثر من 3500 شخص؛ بسبب تصميم المباني التي تعتمد على الحجر.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي أقيم أمس الاثنين بالخبر، بعد حفل افتتاح اللقاء العاشر للجمعية السعودية لعلوم الأرض، برعاية الأمير جلوي بن عبد العزيز، مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية، والذي نظَّمته جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالتعاون مع الجمعية.




أكد أنه لا خطرَ على "المملكة" من تسرُّب إشعاعات
شكري: زلزال إيران ليس نتيجة تجارب نووية

 استبعد رئيس قسم العلوم الفيزيائية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، الدكتور علي الشكري، أن تكون الهزات الأرضية التي وقعت أخيراً في إيران، نتيجة تجارب نووية إيرانية في باطن الأرض، كما تردَّد عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الدكتور "الشكري" لـ"سبق": إن إيران لم تصل بعدُ إلى مراحل التخصيب، حتى تقوم بتجارب نووية في باطن الأرض تُسبِّب هزات أرضية كما ردد البعض، ولو حدث ذلك فإن أول من يتأثر بها هم الإيرانيون أنفسهم.

وأكد الدكتور "الشكري" أنَّ الهزة التي شعر بها أهالي المنطقة الشرقية، وبعض أهالي منطقة الرياض؛ نتيجة هزة ارتدادية سببها زلزال، وقد يقدر تأثيرها بـ3.5 درجة على مقياس ريخيتر.

وأشار "الشكري" إلى أن "المفاعل النووية الإيرانية صُمِّمت على هيئة مبنى دور أرضي، وبوسائل سلامة عالية، تتحمَّل قوة زلازل تبلغ درجتها أكثر من 8 درجات على مقياس ريختر، وأن جميع الزلازل التي ضربت المنطقة قوتها أقل من 8 ريختر؛ ولذلك لا يوجد خطر من تسرُّب إشعاعات نووية على المملكة من جراء الهزات الأرضية أو الزلازل".




الدفاع المدني : لا صحة لاشتعال حريق بقصر الوليد

أوضح الناطق الرسمي لمديرية الدفاع المدني بالرياض النقيب محمد المحمادي أنه لا صحة لوجود حريق في قصر الوليد بن طلال موضحا أن الحريق في بيت شعر بمنزل مجاور وتمت السيطرة عليه.

من جانبه قال الاعلامي علي العلياني على حسابه الشخصي بموقع تويتر: "حريق بسيط في قصر الأمير مقرن بن عبدالعزيز وتم إخماده ولا يوجد أي حريق في قصر الأمير الوليد بن طلال".

الجدير بالذكر أن مواقع الكترونية عدة تناقلت اليوم خبر اشتعال حريق في قصر الأمير الوليد بن طلال احتاج إلى نحو 27 فرقة إنقاذ وإطفاء لإخماده وهو ما تم نفيه.




خالد الفيصل يتسلَّم تقريراً عن قوات أمن الطرق
القبض على 93 ألف مخالف ومتسلِّل وضبط أسلحة ومخدرات بمكة

عبد الله الراجحي- سبق- جدة:
 تسلَّم الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة اليوم نسخة من التقرير الإحصائي للقوات الخاصة لأمن الطرق للعام الهجري 1433هـ، بحضور مدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء جزا العمري، والعقيد ركن حسن بن عبد الله الشملان قائد القوات الخاصة لأمن الطرق في منطقة مكة المكرمة، وثمَّن الأمير خالد الفيصل الجهود التي يبذلها قطاع الأمن في المنطقة بمن فيهم رجال أمن الطرق في المحافظة على الأمن، مؤكداً أن التقرير يوضح الجهود الحقيقية لرجال القطاع، والتي لم تقتصر على النواحي المرورية، بل تجاوزت إلى نواحٍ عدة تتعلق بأمن المواطن والأمن الشامل، شاكراً الجهود المبذولة.

بدوره نوَّه مدير شرطة المنطقة اللواء جزا العمري إلى لفتة أمير منطقة مكة المكرمة تجاه منسوبي أمن الطرق، والتي تعدُّ حافزاً لهم لتكثيف الجهود، مشيراً إلى أن ما تحقق جاء بفضل الله، ثم دعم ومساندة أمير منطقة مكة المكرمة والتوجيه والمتابعة من الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية.

وتطرَّق اللواء جزا العمري إلى الدور الكبير الذي يضطلع به رجال قوات أمن الطرق في الحدِّ من الجريمة واستتباب الأمن؛ حيث إن القضايا التي يتضمَّنها لا يعني وقوعها على الطرق الخارجية كون معظم المطلوبين في مختلف الحالات معمماً عنهم، وتم القبض عليهم.

من جهته أوضح العقيد ركن حسن بن عبد الله الشملان قائد القوات الخاصة لأمن الطرق في منطقة مكة المكرمة أن التقرير يتضمن كل الحالات الأمنية والجنائية والحوادث المرورية، وقضايا الأسلحة والمخدرات والمخالفات المرورية والخدمات الإنسانية التي باشرها رجال القوات الخاصة لأمن الطرق.

وبيَّن أن التقرير تضمَّن القبض على 93333 مخالفاً من المتسللين والمقيمين بطرق غير شرعية، إضافة لمخالفي نظام الإقامة.

وكشف أن التقرير اشتمل على إحصائيات عن ضبط مروِّجي مخدرات، إضافة لضبط عدد من المواد الممنوعة؛ حيث قاربت حالات المخدرات المضبوطة نحو 2655 حالة، فيما ضبطت 1963 حالة سلاح متفاوتة بين بنادق الصيد والبنادق الآلية والهوائية وغيرها من المحظورات، فيما باشرت قوات أمن الطرق نحو 8494 حادثاً مرورياً خلال العام الماضي.




"الخطوط السعودية": طائراتنا لا تكفي لتغطية الرحلات الداخلية والدولية

كشف مساعد مدير عام الخطوط السعودية للعلاقات العامة عبد الله الأجهر عن أن عدد الطائرات بالخطوط لا تكفي لتغطية الرحلات الداخلية والدولية، في ظل تنامي الطلب.

وأوضح الأجهر أن الخطوط السعودية تمتلك حالياً 104 طائرات، مبيناً أنها ستتسلم 9 طائرات حديثة خلال العام الحالي من أصل 90 طائرة تعاقدت المملكة لشرائها من شركتي "بوينج" و"إيرباص"، والتي سيكتمل وصولها عام 2017، حسب قوله.

وأضاف أن توالي وصول طائرات الأسطول الجديد، ودمجها في المنظومة التشغيلية سيوفر المزيد من السعة المقعدية المطلوبة لاستيعاب الحركة المتزايدة على السفر عبر رحلات شبكة الخطوط السعودية، وفقاً لـ "الوطن".

كما نفى مساعد مدير عام الخطوط السعودية وجود أي عجز مالي للشركة، رغم ثبات أسعار التذاكر الداخلية منذ 17 عاماً.



إعداد تقرير يتضمَّن الأسباب والتوصيات ويحدِّد المسئوليات
إعادة قطارات البضائع للعمل بعد توقُّف 24 ساعة


أعادت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية تسيير رحلات قطارات البضائع، التي أوقفت بصورة مؤقتة في أعقاب جنوح أربع عربات شحن، وخروجها عن مسارها، في ساعة مبكِّرة من صباح أمس الاثنين.

وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة، الناطق الإعلامي بالمؤسسة، محمد أبو زيد، أن جهود الفريق الفني المكلف بمتابعة جنوح العربات تمكَّن من تحرير الخط الحديدي، وفتحه أمام حركة قطارات البضائع، وذلك عند الساعة 1:30 صباح اليوم الثلاثاء.

مؤكداً أن الرئيس العام وجَّه بإعداد تقرير متكامل عن الحادثة، يتضمَّن الأسباب التي أدَّت لذلك، ويحدِّد مسئولية جميع الأطراف، والتوصيات المقررة بهذا الشأن، ورفعه له في أسرع وقت ممكن.




إحداهن رأته فرصة ممتازة وأخرى اشترت "شبكة" ابنتها وثالثة اعتبرته غير مغرٍ
استثمار الذهب أفضل من العقار والخبراء ينصحون باقتناء "المعدن الأصفر"

كشفت جولة "سبق" في عدد من أسواق الذهب عن وجود إقبال كبير على شراء كميات من الذهب من المواطنين والمقيمين، بسبب الهبوط الحاد في أسعاره، مما زاد من حالة الرواج في أسواق الذهب، وهو ما اختلف خبراء الذهب والاقتصاد في تفسيره.

فيرى البعض أنه نتيجة بيع البنوك المركزية للكثير من مخزونها الاحتياطي، وأرجعه آخرون إلى بيع إيطاليا وقبرص لما يقرب من أربعة ملايين أونصة، مما نتج عنه انهيار في سوق الذهب، لكنهم توقعوا بنهاية 2013 أنه سوف تشهد سوق الذهب ارتفاعاً جنونياً، ناصحين الأسر بالإقبال على الشراء في الوقت الحالي.

عشق المرأة

قامت "سبق" بجولة للتعرف على أسعار الذهب اليوم ومدى إقبال الأسر على الشراء، حيث قالت أم عبدالله، إحدى النساء تعرفت عليها "سبق" في سوق الذهب: اشتريت منذ أسبوع طقماً من الذهب لانخفاض السعر الذي وجدته بمثابة الفرصة التي لا تعوض، وعندما علمت بانخفاضه ثانياً الآن قررت أن أشتري اليوم لابنتي، مؤكدة أن انخفاض السعر يجذب العديد من النساء إلى شراء الذهب الذي تعشقه.

فيما أعربت أم فهد عن انزعاجها بسبب أنها اشترت منذ شهرين، وكان سعر الجرام وقتها 200 ريال، والآن انخفض بشكل كبير، وقالت: أنا في حيرة من أمري، أخشى أن أشترى اليوم فينخفض السعر أكثر في الأسابيع القادمة، وأخاف ألا أشتري ويرتفع مرة ثانية.

ذهب العروس

أما السيدة سهيلة فقالت: ابنتي سوف تتزوج في الصيف، ولذا شعرت أن الوقت مناسب لشراء ذهب العروس، ولذا اتفقت مع خطيب ابنتي على أن نستغل انخفاض الأسعار لشراء الذهب، مشيرة إلى أنها فرصة رائعة الآن، فعادة ما ترتفع أسعار الذهب في موسم الصيف لكثرة الزيجات.

أم مصطفى رأت أن السعر ليس مغرياً حتى أقبل على الشراء، فربما سيستفيد المستثمر بشكل أكبر، أما أنا فالانخفاض ليس بالكبير والمغري لي، وقالت: أشعر أنه ليس بالضرورة الجري وراء انخفاض الأسعار لمجرد الشراء، مشيرة إلى أن هناك التزامات أخرى أمامها تعنيها أكثر في الفترة الحالية، مما يجعلها تفكر كثيراً قبل الإقبال على الشراء.

صعود تدريجي

وأرجع نائب شيخ الصاغة بجدة علي باطرفي انهيار سعر الذهب لبيع إيطاليا وقبرص الجمعة الماضي أربعة ملايين أونصة ذهب، أى ما يعادل 128 طن ذهب، موضحاً أن السعر الحالي لأونصة الذهب يبلغ 1360 دولاراً، ووصف سوق الذهب بالغامض قائلاً: في حالة بيع البنوك المركزية لاحتياطي الذهب فسوف ينخفض سعره إلى 1200 دولار.

وعن أسعار الذهب في الفترة القادمة أشار "باطرفي" إلى توقعات محللي الذهب بالصعود التدريجي في أسعار الذهب في النصف الثاني من هذا العام، حتى يصل في نهاية 2013 إلى 1750 دولاراً للأونصة، ونصح الأسر السعودية بشراء الذهب في هذه الفترة.

فرصة رائعة

وقال أبو حسن، صاحب محل مجوهرات: هناك تذبذب كبير يحدث في سوق الذهب منذ فترة، لكنه انخفض بشكل ملحوظ اليوم، حيث وصل سعر الأونصة اليوم إلى ما يقرب من 1400 دولار، وفي محاولة للتقريب للقارئ قال: سعر الذهب اليوم وصل إلى 160 ريالاً سعودياً، وكان منذ شهر 200 ريال، مما يؤكد وجود انخفاض ملحوظ في السعر.

وبسؤاله عن مدى إقبال المرأة على الشراء في ظل انخفاض السعر، أجاب: هناك إقبال واضح منذ أسبوع على شراء الذهب، لكن عادة ما تأخذ الأسر وقتاً حتى تتأكد من استقرار السعر، حيث يعد الشراء بسعر اليوم فرصة لمن اشترى منذ أسبوعين بسعر أعلى، بيد أننا جميعاً نجهل ما إذا كان سينخفض غداً أم لا.

وأوضح أن هناك توقعات عديدة تشهدها سوق الذهب في الفترة القادمة، فهناك من يرى أنها سوف ترتفع ليبلغ سعر الأونصة 1800 دولار، وهناك من يؤكد أنها سوف تنهار ليصل السعر إلى 1200 دولار، ناصحاً المرأة بعدم البيع في الفترات الراهنة حتى لا تقع في خسارة كبيرة.


انتعاش السوق

فيما أفاد الخبير السعودي العالمي في الذهب والمجوهرات سامي مهنا بأن سعر أونصة الذهب حاليا 1417، وهذا هبوط لم يحدث منذ عشرات السنين، مرجعاً السبب إلى وجود الكثير من البنوك المركزية في العديد من الدول في حاجة إلى السيولة النقدية، مما اضطرها إلى بيع الكثير من مخزونها الاحتياطي الذي يدعم عملة الدولة للحصول على السيول النقدية.

وعن تأثير ذلك على السوق السعودية قال: بكل المقاييس سيكون إيجابياً، وسوف يؤدي إلى انتعاش السوق السعودية وإقبال المستهلكين على الشراء، كما أنه سينعش الحركة الاقتصادية في جميع ميادين السوق السعودية، ولم يتوقع انخفاض السعر أكثر من الموجود الآن، بل سوف يرتفع السعر قريباً، ناصحاً المستهلك بانتهاز الفرصة والإقبال على الشراء الآن وعدم البيع مطلقاً، والاحتفاظ بجميع الذهب.

وأبدى المهنا نصيحته للبنوك المركزية في الدول بأن تحول جزءاً كبيراً من السيولة النقدية إلى شراء الذهب لدعم قيمة العملة في هذه الدول، موضحاً أن الأحداث في المنطقة تشير إلى ارتفاع أسعار الذهب، بسبب قلة مناجم الذهب على مستوى العالم، حيث دخلت الصناعات الحديثة لتستهلك كثيراً من الذهب في طلي أجهزة إلكترونية كالجوالات والكمبيوتر لحمايتها من الأكسدة، كما أنه موصل جيد للكهرباء والاتصالات الحديثة.


استثمار آمن


وراى عضو جمعية الاقتصاد السعودي عصام خليفة أن سعر الذهب حالياً متذبذب، مبيناً - على حد قوله - أن الانخفاض الحقيقي عندما يهبط سعر الذهب لأقل من 1000 دولار للأونصة، وقال: هناك علاقة طردية بين الذهب والبترول، وعلى الجانب الآخر هناك علاقة عكسية بين أسعار الذهب والدولار.

وقال سلطان: يمكن أن يصل سعر أونصة الذهب إلى 1600 دولار، موضحاً أن هذا يعتمد على عدة عوامل، وقال: إذا تأزم الوضع الاقتصادي العالمي، وتفاقمت الاضطرابات في الشرق الأوسط، فحتما سوف يؤدي ذلك إلى ارتفاع سعر الذهب، ونفى أن يكون انخفاض سعر الذهب محفزاً لشراء المستهلك السعودي، وقال: بالنسبة للأسر المتوسطة الدخل يعتبر سعر الذهب مرتفعاً، وأكد إقبال المستهلك في الفترة الأخيرة على شراء الألماس.

وأكد أن المستفيد الحقيقي من انخفاض سعر الذهب هو المستثمر، وليس المستهلك، واصفاً استثمار الذهب بالآمن، وقال: إن الوقت الحالي يعتبر فرصة لشراء المستثمر للذهب، وبيعه فيما بعد عندما يرتفع سعره، ورأى أن استثمار الذهب يفوق حالياً الاستثمار العقاري.




الأمارة والأمن تلاحقان الغشاشين .. مدير التدريب المهني :
إغلاق 20 من معاهد الشهادات المضروبة

عدنان الشبراوي (جدة)

أعلن الدكتور مبارك بن محمد الطامـي مدير عام التدريب الأهلي في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عن ملاحقة المؤسسة للمعاهد ومراكز التدريب الوهمية التي تمنح شهادات مغشوشة.. وقال إن الملاحقة تتم بالتعاون مع إمارات المناطق والسلطات الأمنية، وشدد الطامي على أن المعاهد التي تمنح شهادات تدريب عن بعد غير معترف بها على اعتبار أن اللوائح التفصيلية للتدريب عن بعد لم تصدر حتى الآن، «المؤسسة لا تقبل تلك الشهادات المستهدفة اللحاق ببرامج المعاهد الأهلية أو قبولها كمؤهلات للمدربين». وشدد الدكتور الطامي في حديث لـ «عكاظ» على أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أغلقت العديد من المعاهد المخالفة، وقال إن المعاهد المتواجدة خارج السعودية أو التي لم تكتشف بعد فإن من يتعامل معها أو يقبل بالحصول على شهاداتها يكون مسؤولا بشكل شخصي ومباشر عن تصرفه، موضحا أن عدد المعاهد والمراكز الأهلية الرجالية والنسائية يبلغ 967، والرقم قابل للتغير لدخول منشآت تدريب أهلية جديدة أو خروج أخرى.




متهم بتقديم فيلا فاخرة إلى موظف
"إدارية جدة" تؤجل قضية رشوة رجل أعمال شهير إلى شهر رجب


 قررت الدائرة الجزائية الثالثة، في المحكمة الإدارية، بديوان المظالم في جدة، صباح اليوم تأجيل نظر قضية رجل أعمال شهير، متهم بتقديم فيلا فاخرة رشوة لموظف، يعمل في أمانة محافظة جدة، إلى جلسة آخر شهر رجب المقبل. 

وأقر المتهم أنه تم إفراغ صك المنزل، محل الرشوة باسمه، رغم أنه ممنوح للموظف، وأنه أعاده إليه من خلال إفراغه باسمه، وذلك بحسن نية، وأنه لا يعرف أن بالأمر رشوة.

وطالب المتهم بالبراءة، كون المتهمان الرئيسيان في القضية، تمت تبرئتهم في جلسات سابقة، مبيناً أنه لم يقصد أي جريمة في الأمر، وأنه أعاد المنزل لصاحبه بعد أيام بسيطة عقب عودته من الرياض.

وأصر ممثل الادعاء على أن المتهم متورط في جريمة الرشوة، وهو ما نفاه محامي المدعى عليه، الذي طالب ببراءة موكله، ورفعت الجلسة، وتم تحديد موعد جديد لها، في آخر شهر رجب المقبل.




بسبب تجذر البيروقراطية المقيتة وتعاملها مع ملفات النزلاء
"حقوق الإنسان": إضراب سجناء إصلاحية مكة كان متوقعاً


 أكدت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمكة المكرمة أن إضراب السجناء بشعبة إصلاحية العاصمة المقدسة، لليوم الثاني على التوالي، كان متوقعاً بسبب ما وصفته بـ "تجذر البيروقراطية المقيتة في تعامل الجهات المعنية مع ملفات الموقوفين والمحكومين".

وأضافت الجمعية، على لسان عضوها الدكتور محمد بن مطر السهلي: "أطلقنا مُسبقاً، وبمشاركة عدد من المخلصين والغيورين على وطنهم وأبنائه، تحذيرات للجهات المعنية بشأن تكدس السجون بالموقوفين، وغالبيتهم ممن انتهت محكومياتهم، ولكن ما زالت إجراءات ملفات قضاياهم مُعلقه لم يتم الانتهاء منها لإخلاء سبيلهم. غير أن الجهات المعنية دأبت على إلقاء المسؤولية على الجهة الأخرى".

وأضاف "السهلي" في تصريح لـ "سبق": هناك من تجاوز مدة توقيفه بالسجن، ولم يحاكم بعد؛ بحجة أن معاملته لم تكتمل. مشيراً إلى أن تأخر إجراءات السجناء، جعلهم يستشعرون بأنهم ضحايا، وهو ما يعقد نفسياتهم، محملاً شعبة الإصلاحية ودور التوقيف الأخرى تبعات ذلك، لا سيما أنها جهة تنفيذيه تستقبل السجناء وتودعهم بعنابرها إلى أن يطلب إعادتهم مرة أخرى للجهة ذات الاختصاص.

وذكر "السهلي" أن المشرف العام على فرع الجمعية بالعاصمة المقدسة الشيخ سليمان بن عواض الزايدي وجّه لجنه تحوي أعضاء من الجمعية للوقوف على واقع عنابر سجناء شعبة الإصلاحية، وضبط كافة تفاصيل وأسباب امتناع السجناء عن تناول الطعام حتى الاستجابة لمطالبهم- حسبما نشرته "سبق" في وقت سابق.

وأكد أنه في حال ثبوت مشروعية مطالباتهم، فإن جمعية حقوق الإنسان ستتكفل بمتابعتها حتى الانتهاء منها مع الجهات المختصة. أما في حال ثبوت عدم مشروعيتها فإن الجمعية ستعتبرها جريمة شرع بها السجين المضرب عن تناول الطعام بحق نفسه.

ودعا "السهلي" الجهات المختصة بالتعامل مع ملفات السجناء المُعلقة بكل إخلاص وتفاني ومخافة الله عز وجل وعدم التضييق على الموقوفين وإنهاء إجراءات ملفات قضاياهم، مستشهداً بحديث المرأة التي دخلت النار في هرة حبستها، فكيف بمسلمين كرمهم الله عز وجل من فوق سبع سماوات.

وناشد الجهات ذات العلاقة عدم الانحياز عن مبدأ الشفافية في تعاملاتهم، واليقين بأن الخطأ وارد وليس عيباً، لكن الاستمرار فيه هو العيب الحقيقي.

وذكر "السهلي" أن جمعية حقوق الإنسان وقفت خلال الجولات التي نفذتها على عنابر السجن ودور التوقيف بمكة المكرمة على عدد من الخدمات الإيجابية، غير أنها لم ترتق لما هو منشود.

متمنياً أن ترفع جهات مستوى خدماتها، وتسرع في بناء منظومة تكاملية تحفظ حقوق السجناء ومعالجة بقائهم مطولاً، ممن انتهت مدد محكومياتهم دون البت في قضاياهم.




الحربي: 700 مليون ريال للأمن والسلامة في المدارس

عائض الوسمي - مهد الذهب
الثلاثاء 16/04/2013
أكد مدير عام الأمن والسلامة بوزارة التربية والتعليم د . ماجد الحربي رصد 700 مليون ريال للأمن والسلامة في المدارس. جاء ذلك خلال زيارة تفقدية لتعليم المهد اطمأن خلالها على توافر وسائل الأمن والسلامة ومخارج الطوارئ في عدد من المدارس واطلع على خطط الإخلاء وتنفيذها والميزانيات المخصصة لذلك. وشهد الحربي ومدير التربية والتعليم الدكتور سعيد بن عليثة الجريسي فرضيتي إخلاء ناجحة للطلاب في مدرستي ابن القيم المتوسطة والمدرسة السعودية الابتدائية. وأشاد بما شاهده من سرعة في تنفيذ الفرضية وقيام المعلمين بإخلاء الطلاب في وقت قياسي دون حصول تدافع بين الطلاب لاستخدامهم أكثر من مخرج . وعقد لقاء مع عدد من مديري ومديرات المدارس في قاعة التدريب النسوي بحضور مدير التربية والتعليم ومدير الأمن والسلامة احمد الصلي. بدأ اللقاء بكلمة للجريسي تناول فيها أهمية تحقيق عوامل الأمن والسلامة في المدارس وقدم مدير الأمن والسلامة عرضا مرئيا شمل انجازات وخطط إدارة الأمن والسلامة بالوزارة لافتا الى توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التربية والتعليم والإدارة العامة للمرور و تشكيل فريق عمل لتحليل الوضع القائم إضافة إلى لجان مسح ميداني بمشاركة التعليم والدفاع المدني وشركة الكهرباء،وتداخل عدد من مديري ومديرات المدارس حول تطبيق الأمن والسلامة في المدارس المستأجرة والحكومية وتوفير الحراس والاستعانة بالخبرات الخارجية في التدريب.




السعوديون يحصدون 7 ميداليات في معرض جنيف للاختراعات

واس - الرياض
الثلاثاء 16/04/2013
حصد متدربو المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني 7 ميداليات في معرض جنيف الدولي الـ 41 للاختراعات الذي يشارك فيه أكثر من 550 اختراعا من45 دولة و100 شركة وجامعة. والميداليات التي حصلت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني هي: الفيشة الآمنة للمتدرب محمد سالم الدوسري من الكلية التقنية بالخرج وحصل على الميدالية الفضية - سستة الكهربائي المريحة للمتدرب صقر زيد الحربي من الكلية التقنية بالمدينة المنورة، وحصل على الميدالية الفضية - جهاز التبريد الذكي للطوارئ بالسيارات للمتدرب محمد حسن الحمادة من المعهد الصناعي الأول بالأحساء، حصل على الميدالية الفضية-إطار الأمان للمتدرب إبراهيم مبارك الدوسري من الكلية التقنية بالخرج، حصل على الميدالية البرونزية - الخزان الاقتصادي للمتدرب نادر صالح اليامي من المعهد الصناعي الثانوي بنجران، حصل على الميدالية البرونزية - ملعقة التبريد للأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة للمتدرب أحمد سندي من كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة.




زار خلال رحلته أكثر من ثماني مناطق ومحافظات ترسيخاً لشعار «لا..للسمنة»
الرويلي يصل من مكة إلى الأفلاج سيراً على الأقدام


الرويلي أثناء وصوله إلى الأفلاج (الشرق)
وصل إلى محافظة الأفلاج صباح أمس الإثنين الرحالة السعودي يوسف بن بطين الرويلي، قادماً من مكة المكرمة سيراً على الأقدام، ترسيخاً لشعار «لا.. للسمنة»، وكان في استقباله لدى وصوله محافظ الأفلاج زيد بن محمد الحسين، الذي أمر بتزويده بجميع احتياجاته وتجهيز مأدبة غداء له، فضلاً عن مرافقة دورية أمن طرق له داخل نطاق المحافظة.
وقال يوسف الرويلي البالغ من العمر 42 سنة، إن انطلاقة رحلته كانت من مكة المكرمة، وزار في طريقه قرابة ثماني مناطق ومحافظات، مروراً بالأفلاج، وسيواصل طريقه حتى منطقة عسير.
وأشار الرويلي إلى أن لديه تصريحاً من الإدارة العامة للنشاطات الشبابية بهذه الرحلة التي يهدف من خلالها إلى الحث على ممارسة الرياضة للحد من السمنة التي لوحظ ارتفاع نسبتها في المملكة. وأضاف بأنه يحمل في عربته جميع الاحتياجات، ومنها بطارية لتشغيل الإضاءة أثناء سيره في الليل، وشاحن هاتفه النقال الذي ينشر من خلاله عبر طريق موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» المواقع والمناطق التي زارها خلال رحلته.



اطَّلع على كل وحداتها وبرامجها والتقى مستشاريها وتعرَّف على مهامِّهم
"العودة": جمعية "أسرة" أساس المجتمع.. وأتمنَّى وجود العشرات مثلها

 أظهر الدكتور سلمان بن فهد العودة إعجابه الشديد ببرامج جمعية أسرة، وقال بأن جمعية أسرة هي أساس المجتمع، مستشهداً بدورها في الإصلاح الأسري، ومساهمتها في استقرار الأسرة، واستئناف حياة جديدة، بعيداً عن المشاكل.

وأبدى الدكتور "العودة" سعادته بما شاهده من الشمول والتنوع في البرامج الأسرية، التي تقدِّمها الجمعية بشكل دقيق ومنضبط.

جاء ذلك خلال زيارته لجمعية أسرة للرعاية الأسرية والزواج ببريدة، مساء أمس الاثنين، وكان في استقباله مدير عام الجمعية الدكتور محمد بن عبد الله السيف، حيث تجوَّل على كل وحدات الجمعية؛ بدأها بوحدة الإرشاد الأسري، والتقى المستشارين، واطلع على المهام التي يقومون بها، وكيفية استقبال الاستشارات الأسرية وآلية التعامل معها، كما استمع إلى شرح عن البرامج التي تقدِّمها إدارة أكاديميات الإبداع لتنمية مهارات النشء.

وقال "العودة": "إن هناك عوامل كثيرة تنخر في الأسرة، وأن يكون هناك جمعية متخصصة في بناء الأسرة، من المساعدة على الزواج ودعم الروابط، وإزالة العوائق والمشكلات فهذا نشاط متميز"، متمنياً وجود العشرات مثل جمعية أسرة، مؤكداً أهمية الدعم المادي لها بالدرجة الأولى؛ لأن ما تقوم به الجمعية من دورات تدريبية وتأهيل للمصلحين، والمستشاريين وتطوير لأدائهم يحتاج إلى دعم مادي، وهذا يتطلب وجود وقف؛ لكي لا تكون ميزانيات الجمعية بين شد وجذب، وتعرف الجمعية قدراتها المادية وإمكانياتها.

ونوَّه "العودة" بدور أكاديمية الإبداع لقادة المستقبل في بناء النشء، حيث قال: "إن الكثير من الأطفال في المرحلة الابتدائية والمتوسطة إذا تم احتضانه فإننا نحضره لكي يتألق ويحلق، ولكن إذا فاتت عليه الفرصة، ربما لا يمكن استعادتها؛ لأنها مرحلة نضج ينبغي اغتنامها، وهذا ما تقوم به أكاديمية الإبداع، وهي مبادرة جميلة حيث إن لديها موقعين، ونحلم بأن يكون لها عشرات المواقع في المستقبل؛ لكي تحتضن إبداعات النشء ومهاراتهم".

وعن دور برامج الجمعية في بناء الأسرة، قال "العودة": "إن جمعية أسرة لها أدوار تساهم في التيسير للمقبلين على الزواج، وخفض التكلفة المادية عليهم من خلال المساعدة المادية أو القروض أو البرامج التي من شأنها تخفيف الكلفة على الراغبين بالزواج، وهذا دعم كبير وعملي للعفاف، بديلاً عن الوعظ بحيث لا يكون هناك عذر لتأخير الزواج".

مشيداً ببرنامج "توفيق" للراغبين بالزواج، حيث أكد أنه يجد مئات المواقع الإلكترونية تهتم بالتوفيق، وتفتقد للخصوصية، وتتلاعب في معلومات المتقدمين، أو أن يتم تقديم الشاب والفتاة بطريقة غير صحيحة، مؤكداً أن برنامج "توفيق" الذي تشرف عليه الجمعية له مصداقية في المحافظة على السرية، وهي تجربة تستحق أن تعمم.




بالصور:الأمير (خالد بن طلال) يزور عضو الهيئة (القحطاني) في منزله

 
كشف عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ "عبدالله القحطاني"، أن صاحب السمو الملكي الأمير "خالد بن طلال"، قام بزيارته يوم الإثنين في منزله بالرياض.
وقال "القحطاني" إنه تفاجأ باتصال من الأمير "خالد بن طلال" يطلب فيه زيارته، وبعدها حضر إلى بيته وسط حضور عدد من الأهل والأقارب.
وأوضح "القحطاني" أن الأمير "خالد" شكره على موقفه داخل مهرجان الجنادرية، وذلك بعد محاولته إيقاف الطرب الذي شهد حضور المغنية "أريام" بجناح دولة الإمارات بالجنادرية.
وأشار "القحطاني" إلى أن الأمير "خالد" كشف له خلال زيارته، أن الدولة تساند الهيئة لأداء عملها المنوطة به، كما تسعى لتوحيد الصف بين مختلف المؤسسات.
وفي سياق متصل، كشف "القحطاني" عن نيته رفع دعوى قضائية ضد أفراد الحرس الوطني، الذين قاموا بإبعاده من جناح دولة الإمارات بمهرجان الجنادرية.





مصادر صحفية.. "عضو الهيئة" يعتزم رفع دعوى ضد "الحرس" بعد حادثة "الجنادرية"

 
 ذكرت مصادر صحفية أن عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي تم منعه من دخول جناح دولة الإمارات في مهرجان "الجنادرية"، يعتزم رفع دعوى قضائية ضد الحرس الوطني عقب التعامل الذي لاقاه أثناء عمله بالمهرجان.

وأوضحت مصادر مطلعة وفقاً لصحيفة "المدينة" ، فإن عضو الهيئة سيضمن في دعواه ما ورد في بيان الحرس الوطني بشأن عمله أنه "إداري" وليس ميداني وأن ما قام به "يثير البلبلة"، مؤكدةً أن عمله ميداني داخل المهرجان وليس إدارياً كما ورد في البيان التوضيحي للحرس الوطني.

تجدر الإشارة إلى أن عضو الهيئة كان قد تم منعه من دخول جناح دولة الإمارات، بعدما توجه لمنع الطرب والمخالفات الموجودة، حسبما ذكر عضو الهيئة.



أطباء سعوديون شاركوا في إسعاف المصابين
العيسى لـ الشرق: لا سعوديين بين ضحايا تفجيري مارثون بوسطن

أحد المتسابفين في المارثون يحاول إنقاذ أحد الضحايا من الانفجار (أ ف ب )

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما عدم توجيه أي اتهام لأية جهة حتى أمس، في تعليقه على التفجيرين اللذين طالا مدينة بوسطن أثناء أداء ماراثونها أمس وأوقعا ضحايا. لكن الرئيس أوباما توعّد المتورطين بالوصول إليهم.
وفي الوقت الذي أكد الملحق الثقافي في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد العيسى عدم وجود أية إشارة إلى وجود سعوديين بين الضحايا؛ شدّد العيسى، في الوقت ذاته، على عدم وجود أيّ أساس لما نُشر عن تورط سعودي. ووصف العيسى ما نشرته صحيفة «نيويورك بوست» بأنه «تكهنات لا أساس لها من الصحة».

وأضاف لـ «الشرق» أن «السفير السعودي في واشطن طمأنني على عدم أية ملاحظة وأية شبهات عن وجود سعوديين مصابين أو متورطين». وتأكّد هذا النفي باسم المتحدث باسم شرطة بوسطن الذي كذّب رواية الصحيفة الأمريكية التي زعمت إيقاف سعودي كمشتبه فيه في الأحداث.
وأبان العيسى أن سفارة خادم الحرمين الشريفين في العاصمة واشنطن والملحقية بدأت تحركاتها للتأكد من سلامة المواطنين والطلاب الدارسين، إلا أنه لم يتبين وقوع أي مواطن سعودي في إصابة جراء الحادث الذي لم يعرف عن نياته بعد.

على صعيد آخر قال الطالب السعودي كاظم حسين الدعيبل إنه كان موجوداً في موقع الماراثون، وقد نجا من الانفجار الذي وقع قرب خط نهاية ماراثون مدينة بوسطن الأمريكية حيث كان برفقة ثلاثة من أصدقائه. وقال إنه كان واقفاً في مكان بين موقعي الانفجارين. وأكد لـ «الشرق» عدم وجود أية مؤشرات على إصابة سعوديين.

فيما أكد طالب الماجستير في الجيولوجيا الفيزيائية يحيى رضي أبوشاهين أن أطباء سعوديين شاركوا في إسعاف مصابين في أقسام الإسعاف في المستشفيات، منوها بأنه كان بعيدا عن منطقة الانفجار.
وكانت المدينة قد واجهت، أمس، تفجيرين في نقطة نهاية الماراثون السنوي، وتم الإشتباه في حريق وقع في مكتبة كينيدي . وتضاربت المعلومات حول الضحايا، في حين قالت روايات إن القتلى اثنان والمصابين 28؛ قالت معلومات أخرى إن القتلى ثمانية والمصابين أكثر من مائة.

وقالت الوكالة الألمانية للأنباء إن هيئة الطيران الفيدرالية في الولايات المتحدة «إف إيه إيه» فرضت منطقة حظر للطيران فوق مدينة بوسطن حسبما أعلنت الهيئة عبر موقع تويتر. كما قالت مصادر أخرى إن خدمة الهاتف المحمول في بوسطن عُلّقت تحسباً من استخدامها في التفجير عن بعد.
من جهة أخرى؛ أعلن مسؤول أمريكي أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمر باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لكشف ملابسات الانفجارين اللذين وقعا أمس في بوسطن على هامش الماراثون المشهور الذي يجري سنويا في هذه المدينة. وقال المصدر نفسه إن الرئيس أبلغ بالانفجارين اللذين أوقعا قتيلين و28 جريحا بحسب الشرطة، وهو على اتصال مباشر بالسلطات المحلية.
بداية الكذبة


الخبر الكذبة الذي بثته «نيويورك بوست»

بدأت كذبة القبض على سعودي مشتبه به في أحداث بوسطن بصحيفة «نيويورك بوست». وقد أخذت الكذبة موقعها عبر شبكات التواصل الاجتماعيّ حتى تم نفي صحتها على لسان الرئيس الأمريكي، الذي دعا إلى عدم القفز إلى النتائج قبل التحقيقات.










أول صور للسعودي الجريح بالتفجيرات في بوسطن
مسؤول سعودي يؤكد خبر إصابة مبتعثة بجروح وتلقيها العلاج


عبدالرحمن علي الحربي هو المبتعث السعودي الذي أُصيب بجروح نتيجة وجوده في موقع التفجير أمس الاثنين في مدينة بوسطن الأميركية، وهو ليس معتقلاً أو مشتبهاً فيه بالتفجير، إنما خضع للمساءلة كسواه ممن أصيبوا بجروح وعددهم 144 شخصاً، و"العربية.نت" هي الآن أول مَنْ ينشر بعض صوره.

وجاء التأكيد على جنسية الحربي البالغ من العمر 20 عاماً، وكذلك اسمه الكامل، من محطة "فوكس نيوز" الأميركية التي علمت بأمره، قائلة إنه خضع للمساءلة من دون أن يكون معتقلاً أو مشتبهاً فيه، بعد أن ثار الجدل حوله منذ نشرت صحيفة "نيويورك بوست" الأميركية خبراً عنه أمس زعمت فيه أنه معتقل للاشتباه بدوره في التفجير، وهو غير صحيح كما اتضح فيما بعد، لكنه سبَّب الكثير من الإرباك لدى أكثر من 95 ألف مبتعث سعودي يقيمون في الولايات المتحدة، ومعهم حوالي 7 آلاف من غير المبتعثين.

عبد الرحمن علي الحربي
الحربي حيث يتلقى علومه في بوسطن

 
عبد الرحمن علي الحربي
 
عبد الرحمن علي الحربي
 
عبد الرحمن علي الحربي
وحصلت "العربية.نت" على صور الحربي من حسابه في "فيسبوك" الذي يصف نفسه فيه بأنه طالب في New England School of English في بوسطن، وهي صور زاخرة بمظاهر الحياة وتؤكد أنه صديق لعدد كبير من المبتعثين في بوسطن، وعددهم 1007 طلاب، وتؤكد حبَّه للحياة وبُعده عن أي ميل للتطرف.

كما ذكرت "العربية.نت" في خبر "مبتعثان سعوديان في مستشفى واحد بعد تفجيرات بوسطن" المنشور اليوم، فإن "فوكس نيوز" أكدت أيضاً وجود الحربي في المستشفى، حيث تتم معالجته من جروح بالغة أصيب بها، لكنها لا تشكل خطراً على حياته كما يبدو، بدليل المساءلة التي خضع لها أمس من رجال التحقيق الذين لم يوجِّهوا له أي تهمة.

والحربي من النوع الذي ينشر صوره في "فيسبوك"، حيث له أكثر من 90 صديقاً معظمهم من السعوديين، من دون أن يشرح تفاصيل الصورة وتاريخها وأين تم التقاطها في بوسطن التي يبدو جديداً فيها، بدليل أنه مازال يدرس الإنجليزية قبل التسجيل رسمياً في إحدى جامعاتها.

وأكد مسؤول سعودي لـ"العربية" أيضاً وجود جريحة سعودية مبتعثة في المستشفى، قائلاً إن طالبة سعودية ثانية أصيبت كذلك بجروح طفيفة في انفجار بوسطن، وتمت معالجتها في المستشفى وخرجت منه، فيما ستخرج الثانية اليوم أيضاً، مضيفاً أن 1007 طلاب سعوديين يتلقون علومهم في بوسطن، وجميعهم بخير".



فيديو واضح جدا لـ اللحظه الاولى لأنفجار مرثون بوسطن

تصوير قريب جدا لـ التفجير الذي حصل قبل قليل في بوسطن …




“كاتب ومحلل بقناة فوكس نيوز” يطالب بالقبض على جميع السعوديين بأمريكا وقتلهم
 
 
 طالب “إيرك رش” الكاتب والمحلل السياسي بقناة فوكس نيوز عقب تفجيرات بوسطن بالقبض على جميع السعوديين الموجودين بالولايات المتحدة الأمريكية واصفاً إياهم بأنهم هم الشر الأعظم على البلاد.

حيث قال في تغريدة له عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” : “على الجميع أن يقوم بواجبه الوطني ، دعونا نجلب السعوديين دون حتى أن نتحقق من هوياتهم”.

وبحسب وسائل إعلامية أثارت هذه التغريدة العديد من ردود الأفعال المعارضة لتلك الفكرة ، حيث رد عليه أحد المتابعين له قائلاً : “هذه التغريدة وضعت حداً لمهنيتك والآن لم أعد من متابعيك”.

في حين ردت أخري قائلة : ” أنت مقزز” ، وقال آخر : “أنت الشر فلنقتلك” ، ووصفه آخر قائلاً : “ماذا حدث لك ، أنت سخيف مختل عقليا”.





بالفيديو.. إصابة رجل أمن بعد سقوطه من طائرة هيلوكبتر أثناء التدريب


 

أصيب رجل أمن عصر أمس بعد سقوطه أثناء التدريبات من طائرة هيلوكبتر بميدان التدريب التابع لقوات الأمن الخاصة في صلبوخ بمدينة الرياض .

وبحسب موقع الوئام يظهر مقطع الفيديو الرقيب أول ( ح ، س ) أثناء سقوطه من الطائرة خلال فقرة تدريبية ،حيث كان في بداية الأمر يهبط بشكل طبيعي أثناء عملية النزول بالحبل، إلا إنه وقبيل وصوله للأرض بمسافة قصيرة اختل توازنه ، وسقط بشكل مفاجئ  ، وسط ذهول وقلق زملائه .

وبحسب المعلومات الأولية فإن رجل الأمن أصيب بإصابات مختلفة في عدة أجزاء من جسمه ، وجرى نقله لمستشفى قوى الأمن بالرياض على وجه السرعة .
فيديو




«الفول» يثير خلافاً بين الشريان و«الثقافة والفنون»

داود الشريان


أشعل «الفول» خلافاً وجدلاً كبيراً بين الإعلامي داود الشريان ومنسوبي جمعية الثقافة والفنون، وتوالت الردود بينهما على خلفية حلقة برنامج الثامنة أمس الأول حينما استضاف نجوم الستاند أب كوميديا الذين تحدثوا عن فنهم وموهبتهم ومعاناتهم والعقبات التي وقفت في طريقهم حينها وصف مقدم برنامج الثامنة داود الشريان جمعية الثقافة والفنون بجمعية الثقافة والفول وأنها صكت أبوابها ولا أحد يعلم مكانها منذ خمس عشرة سنة واختفت مثل الأندية الأدبية ونصح ضيوف برنامجه الثامنة (الستاند أب كوميدي) بعدم الذهاب إليها لأنها ستدفن مواهبهم وسيعانون منها كما عانى سعد خضر ومحمد الطويان وقال الشريان في هجومه أنها لم تتحرك لحفظ ماء الوجه وهي تشاهد أمانة الرياض وما تقدمه واختتم حديثه قائلاً « لاتذهبوا للجمعية واغسلوا أيديكم منها والله ماتسقيكم من القربة و سيصيبكم المر إذا ذهبتم إليها».

وشن رئيس الجمعية سلطان البازعي عبر حسابه الشخصي بتوتير هجوماً لاذعاً على داود الشريان بدأه بدعوته إلى تناول ستة عشر صحن فول بفروع الجمعية، وقال»إن وجود الشريان مع موهوبي الكوميديا الارتجالية جعله يستعيد حسه الساخر ويطلق أحكامه الساحقة الماحقة على الجمعية ووصف جهد آلاف الشباب الموهوبين في 16 فرعاً حول المملكة من إنتاج «الثقافة والفول« وكان غريباً أن يصدر الشريان حكمه على جمعية الثقافة والفنون من طرف واحد وأضاف» أعرف أن داود الشريان كانت له بداية قوية في المسرح ويملك حساً كوميدياً رفيعاً ولو استمر في المسرح لما نافسه أحد للأبد«. ووصف البازعي من استضافهم الشريان في برنامجه بموهوبي «الكوميديا الارتجالية» الذين يستحقون الاهتمام لا شك، لكنهم ولدوا كباراً، وهم في النهاية قليلون في مقابل عشرات الألوف من الموهوبين في المسرح والتشكيل والنحت والتصوير والموسيقى والخط والسينما والفيديو، عشرات الألوف من الموهوبين والموهوبات ينتظرون فرصة التدريب والاهتمام والجمعية تحفر في الصخر لتوفر لهم الدعم واختتم البازعي تغريداته إن الشريان في خضم النكتة نسي أن يكلف فريق البحث الكفء الذي يعمل معه أن يتأكد مما إذا كانت الجمعية تعمل أم لا.

مدير عام الجمعية عبدالعزيز السماعيل قال إن داود الشريان أساء للجمعية إساءة بالغة وقلل من أهميتها من غير مبرر وحديثه الساخر عن الجمعية بهذه الطريقة سخرية متعمدة وبيّن أنهم يرفضون أن يشطب الشريان تاريخ أربعين سنة وستة عشر فرعاً وما تقدمة من أنشطة وكان عليه أن يطلع على التقارير السنوية للجمعية أو أنشطتها عبر الصحف اليومية وماتقدمه من مواهب وكان عليه أن يستضيف مسؤولاً من الجمعية لنبين وجهة نظرنا ودعا السماعيل الشريان إلى زيارة الجمعية ليقف بنفسه على أنشطتها.«

سلطان البازعي




مواليد برج التيس!



طول بالك

مع مطلع كل عام ميلادي، ينتعش سوق المنجمين والمنجمات؛ إذ يكون بانتظارهم ملايين البشر؛ لمعرفةِ ما يخبئ لهم عامهم الجديد من أحداثٍ سياسيةٍ وكوارثَ طبيعيةٍ وأوبئة، فضلاً عن تعلق بعضهم بالمنجمين على مدار العام لمعرفة تأثير أبراجهم على حياتهم اليومية، عبر سَيلٍ من الاتصالاتِ الفضائية.
مما يؤسف له، هو: تزايد قناعات بعض المسلمين بتأثير الأبراج على مستقبلهم، لدرجةِ أنّ شاباً ذهب لخِطبةِ فتاةٍ من أسرةٍ عربيةٍ مسلمة، ففوجئ بأن والد العروس لم يسأله عن وضعه الوظيفي أو امتلاكه سكناً، أو حتى التحري بالسؤال عن أخلاقه، بل سأله عن بُرجه، قائلاً: إنْ كان بُرجك الجدي فلا مانع عندي؛ لأنه يوافِقُ بُرجَ ابنتي الثور، فرَدّ الشابُّ ساخراً: مع الأسف، أنا لست من مواليد برج الجدي، ولكن لحسن الحظ أنني من مواليد برج (البقرة)، ومبتعثٌ للدراسة في «تكساس» ما يعني أن ابنتكم المصون، ستكون مناسبة لي لنعمل هناك مع (الكاوبوي) في رعي البقر! فرد الأب مبرراً: يا ولدي، أنا أقصد، لو أنّ برجيكما غير متوافقين؛ فستنشب بينكما مشكلات لا حلول لها بعد زواجكما!
الطريفُ، أنّ (جحا) سُئل ذات مرة عن برجه، فقال: (التيس)، فقالوا له: ولكن لا يوجد بُرجٌ اسمه التيس! فقال: عندما كنت صغيراً، قالت لي أمي إن برجي الجدي، أما الآن فقد كَبُرَ معي وأصبح تيساً.
لا أؤمن بضروب التنجيم في علم الغيب، ولكنني أحاول فهم العلاقة العلمية بين اضطراب أمزجة البشر، وتهيج سلوك الحيوان، بفعل الأثر الموسمي، وأؤمن بأن النظام الكوني مرتبطٌ بعضه ببعض، يؤثر ويتأثر على قدرٍ موزونٍ بأمرِ اللهِ تعالى، لا بدعوى المنجمين.




الملحقياتُ الثقافية‎


نعلق آمالاً كبيرة على نِتاج إجتماعات اليومين الماضيين لوزير التعليم العالي و مسؤوليه بالملحقين الثقافيين بالخارج.

شكاوى مبتعثينا، طلاباً و طالبات، أكثر من الحصر. و إجماع أغلبهم أن معظم الملحقيات توصد آذانها عن حل مشاكلهم. مع أن كثيراً منها روتين أو مشكلة تواصل بين فَهمِ المبتعث و إدارة الملحقية و البوابة الإلكترونية.

و إحدى أعقد المشاكل، على بساطة حلّها، هي ضعفُ، و كثيراً إنعدامُ، (التفهّم) و (التفاهم) بين المبتعث و مَنْ يُسمى المشرف عليه بالملحقية. فأولئك المشرفون من جنسيات متفاوتة، و غالبيتُهم أقل درجةً علميةً من المبتعث و لا يعنيه حلُّ مشاكله، حتى لا أقول يَسعد بإستمرارها حسداً أو إفتعالاً. فلا يكتفون بالتشبُّثِ بتفسيرهم للأنظمة، بل يتخطونه لإبتكار توجيهاتٍ لا تزيد المبتعث، في غربته و إحتياجه، إلّا تِيهاً و خسارة. و الأمثلةُ كثيرة.

واقع أحوال بعض الملحقيات لمبتعثيهم : ألقاه في اليَمِّ مكتوفاً و قال له •• إياكَ إيّاكَ أن تَبتَلَّ بالماءِ.

نترقّبُ النتائجَ..و الرفقَ بالمبتعثين..فكلّهم (قوارير) بمفهوم الإحتياج و الغُربة.




محكمة القطيف تحتضن 5% من عقود النكاح المؤجَّلة لأطراف مختلفي المذهب


رُفعت أوراق راغبي الزواج للإمارة ولم تصدر عليها موافقة بعدُ (الشرق)

٢٠١٣/٤/١٦ - العدد ٤٩٩


نيازي: الأطفال يدفعون ثمن هذا الزواج ويعيشون في شتات
الجيراني: أغلبيتهم يتجهون إلى الدول المجاورة لإتمام عقد النكاح

صرَّح الرئيس السابق لمحكمة المواريث في القطيف القاضي محمد الجيراني، أن 5% من عدد العقود المؤجلة في المحكمة هي لأطراف مختلفي المذاهب، من السنة والشيعة، يرغبون في إتمام عقود النكاح، إلا أنهم يصدمون بجدار يمنع ذلك، لاختلاف مذهب كل من الطرفين، مشيراً إلى أنه تم رفع الأوراق الخاصة بهم وتحويلها إلى إمارة المنطقة الشرقية، ولكن لم تصدر موافقة حتى الآن على أي منها، وأضاف أن كثيراً منهم يتجه إلى الدول المجاورة كحل سريع لإتمام عقد النكاح. ودعا الجيراني إلى ضرورة تذويب الخلافات بين المذهبين في موضوع الزواج، حيث إن اختلاف المذهب لا يخل بأركانه الأساسية.
ضرورة منع

فيما شدد أستاذ الفقه المقارن، وعضو مجلس الشورى، القاضي الدكتور عيسى الغيث، على ضرورة منع زواج الفتاة والشاب لو كانا من طائفتين مختلفتين، وذلك بغض النظر عن الواقع الاجتماعي، أو القانوني، أو المُمارس في المحاكم، حتى وإن كان هذا الزواج جائزاً عند بعض العلماء بالاستدلال الإسلامي، وذلك لما يترتب عليه من مفسدة، مؤكداً أن مقاصد الشريعة والسياسة الشرعية تفرض هذا المنع.
إجازة بعض العلماء

وأضاف الغيث «قد يجوز مثل هذا الزواج في حال كان الطرف الأول لا يتبع اعتقاداً يخالف أصول الطرف الثاني، بالإضافة إلى ضمان عدم وجود مفاسد تترتب على الأطراف أنفسهم أو المجتمع والوطن»، مؤكداً أن العبرة لا تكمن في تحريم الحلال، وإنما سداً للذرائع، كما كان معمولاً به في بعض التاريخ الإسلامي، مشيراً إلى أن هناك بعض العلماء يجيزون زواج بعض الطوائف من بعضها، بشرط أن لا يكون راغب الزواج من غلاة الطائفة التابع لها، منوهاً إلى ضرورة استحضار التاريخ، لاختلاف الظروف الراهنة، حيث أشار إلى أن مسمى «عدم تكافؤ النسب» لم يكن موجوداً في أصول الشريعة، وهناك صحابيات، ومن كبرى قبائل العرب، تزوَّجن برجال من غير العرب، كـ«الحبشة»، وغيرها، وعليه فهو مباح في الأصل، ولكن الظروف المحيطة تحتم على المجتمع رفضه لما سيؤول إليه من فتن ومفاسد، وربما مقاتلات وفُرقة.
مصير الأبناء

وعن مصير الأبناء في حال طلاق الزوجين مختلفي المذهب، قال الغيث «الأصل في الحضانة للأم، ولكن صاحب القرار في هذه المسألة هو القاضي، فهو المنوط به النظر في أحوال المحضون، وهو من يحدد الأقدر على الرعاية وإصلاح الطفل، وحث الغيث الأسر على عدم توريث أبنائهم الخلافات التاريخية التي تغذي التطرف الطائفي، وتوجِد عداوة، محملاً في الوقت ذاته الإعلام مسؤولية تأجيج المواقف من خلال بث الصراعات السياسية في الدول المحيطة بطريقة مسيئة تولد التنافر بين المذاهب.
الأكثر نجاحاً

فيما أكد عضو هيئة التدريس في قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في جامعة الإمام محمد بن سعود، الدكتور عبدالمجيد نيازي، أن نسب الزواج بين ديانتين مختلفتين أكثر نجاحاً من زواج عُقد بين طرفين ينتميان لدين واحد، على اختلاف مذهبيهما، وأشار إلى أن مثل هذه الزيجات قد تنجح، ولكن الأطفال هم من يدفع الثمن، وذلك للشتات الذي يعيشونه، عندما يرون اختلاف طقوس العبادات بين والديهم.




القحطاني" .. "محمد نور" من أعظم لاعبي الكرة السعودية والعربية والأسيوية

 
علّق النجم الهلالي ياسر القحطانيعلى صفقة انتقال اللاعب محمد نور للنصر عبر صفحته الشخصية على "تويتر" قائلاً :"محمد نور من أعظم لاعبي كرة القدم السعوديه والعربية والآسيوية..انتقل لمرحله جديدة مهمة في تاريخه.. نجم كبير من وإلى نادي كبير .. موفق يبو نوران" .

من جهة أخرى أشاد الإعلامي القطري ماجد الخليفي هو الآخر بصفقة انتقال اللاعب للفريق النصراوي حيث قال مغرداً أن اللاعب سيكون له بصمة مع الفريق النصراوي وسيساهم معهم في حصد البطولات وسيسطر تاريخ جديد لنفسه مع الفريق العاصمي .

الخليفي قال مغرداً :" أندريا بيرلو عندما انتقل من ميلان الي يوفنتوس قال عنه زميله بوفون انه نزل علينا من السماء ، واعتقد ان محمد نور أحلى أضافه للنصر والأيام بيننا" ، إلى ذلك واصل الكاتب النصراوييون إعجابهم بصفقة انتقال اللاعب لناديهم مشيدين بها ومتوقعين للاعب تألق كبير وكتابة تاريخ له مع العالمي .





الاتحاد يتلقى عرض قطري ضخم لرعاية الفريق بدلاً من الاتصالات

 
 أشارت تقارير صحفية مطلعة إلى تلقي عادل جمجوم، نائب رئيس نادي الاتحاد عرض قطري ضخم من أحدى الشركات لرعاية الفريق من الموسم القادم وذلك بعد عقد جمجوم العديد من الاجتماعات متواصلة في قطر

وأكدت التقارير إلى أن المفاوضات قطعت شوطا كبيرا، حيث تدرس الإدارة الاتحادية العرضين المقدمين من إحدى الشركات، ويشمل العرض الأول رعاية رئيسية شاملة للنادي بمبلغ يفوق 90 مليون ريال في السنة ولمدة أربع سنوات، فيما العرض الآخر يشمل رعاية فرعية تشمل الإعلان على قمصان اللاعبين وبعض المنشآت في النادي

هذا ومن المنتظر أن تستقر إدارة الاتحاد على القرار النهائي بعد عقد سلسلة الاجتماعات المتواصلة التي تعقدها مع الشريك الاستراتيجي (الاتصالات السعودية) في ظل تمسكها بعرض وحيد يشمل رعاية رئيسية للنادي بـ70 مليون ريال في السنة لثلاث إلى خمس سنوات، حيث يجري التفاوض بشأنها، فيما تشير المصادر إلى أن العرض لم ينل رضا القائمين على النادي، حيث تعقد الإدارة اجتماعات متواصلة مع صناع القرار بالبيت الاتحادي للوقوف على القرار الأخير.





"مرور" القصيم: السيارة التي كان يقودها مسروقة ومعمَّم عنها بـ "الشمالية"
بالصور.. ملاحقة "مفحط" تنتهي بوفاته عقب سقوطه في حفرة بـ "بريدة"
 لقي شاب في بريدة مصرعه، أمس، عقب وقوعه بسيارته "أكسنت" في حفرةٍ بعد ملاحقة دوريات المرور له في أثناء ممارسته التفحيط، حيث رفض الانصياع والوقوف، وبتمرير البلاغ على غرفة العمليات، على مركبته اتضح أنها مسروقة، ومعمَّم عليها من الشرطة الشمالية.

وقال الناطق الإعلامي لـ "مرور" القصيم الرائد علي اللاحم: إن دوريتهم شاهدت سيارة "أكسنت"، وقائدها يمارس التفحيط في حي البساتين ببريدة، وطلبت منه التوقف، إلا أنه رفض وهرب، وبعد التنسيق مع العمليات من طرفنا، تبيّن أن السيارة مسروقة بموجب تعميمٍ صادرٍ من الشرطة الشمالية يوم الأحد.

وأضاف "اللاحم": قامت الدورية بملاحقته كما هو معمولٌ به في مثل هذه الحالات، وطُلب منه التوقف، إلا أنه واصل بسرعة هائلة، ما أدّى إلى وقوعه في حفرة بطريق الملك عبد العزيز ووفاته.




"الفيراري" بعد "اللامبورغيني" في شرطة دبي.. وخلفان يمتدحها في أبيات شعرية


أعلن قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان عبر حسابه الخاص في "تويتر" عن أن سيارات من نوع "فيراري" ستدخل الخدمة في جهاز شرطة دبي قريباً، لتقوم بمهام الدوريات الأمنية بعددٍ من المناطق بالإمارة.

يأتي ذلك بعد نحو أسبوع واحد من إعلان خلفان عن انضمام سيارات من طراز "لامبورغيني" إلى أسطول سيارات الأمن في دبي.

واللافت في الأمر أن خلفان أتبع إعلانه بتغريدات أخرى تضمنت أبياتاً شعرية يعبّر فيها عن انبهاره الشديد بعد إدخال "اللامبورغيني والفيراري" الفاخرتين إلى الخدمة في قطاع الدوريات الأمنية، حيث جاء فيها: "ﺍﻟﻟﻤﺒﺮﺟﻴﻨﻲ ﻭﺍﻟﻔﺮﺍﺭﻱ.. ﻣﻈﻬﺮ ﻳﻨﺎﺳﺐ ﻟﺪﺍﺭﻱ.. ﺣﻴﺚ ﺑﺮﺟﻚ ﻳﺎ ﺧﻠﻴﻔﺔ.. ﻗﻤﺔ ﺍﺑﺪﺍﻉ ﺍﺑﺘﻜﺎﺭﻱ".




الاستئناف تنقض حكمًا ابتدائيًا بسجن وجلد سعودية تزوجت بوافد

 
 نقضت محكمة الاستئناف بمنطقة مكة المكرمة حكما ابتدائيا صدر عن المحكمة العامة بجدة ضد سيدة سعودية تضمن سجنها لمدة 5 أيام وجلدها 10 أسواط على خلفية زواجها من وافد سوري بطريقة اعتبرها ناظر القضية بأنها مخالفة لأنظمة زواج السعودية من اجنبى كون عقد الزواج تم دون إذن رسمي ولم يتم توثيقه بعد مخالعتهم الأولى من الجهات المختصة.
ووفقا لصحيفة المدينة أعادت محكمة الاستئناف القضية مرة أخرى للمحكمة العامة مدونا فيها اربع ملاحظات تتعلق بإعادة النظر في قضية تحديد مبلغ النفقة للزوجة والتي تدعي عدم نشوزها، وقضية إثبات نسب الطفل الرابع بالإضافة إلى إعادة النظر في قرار عقوبة السجن والجلد الصادر ضد الزوجة باعتبار ان اختصاص عقوبة مخالفتها لتعليمات الزواج من الوافد من اختصاص الجهة المعنية بالمخالفات الإدارية وليس من اختصاص المحكمة المعنية بالنظر في العقوبات الشرعية.
وأثر تلك الملاحظات التي استجدت في القضية حددت المحكمة العامة 27 من الشهر الحالي موعدًا لعقد جلسة للزوجة للنظر في دعواها المرفوعة ضد زوجها الوافد.
وعبرت المواطنة منى محمد موسى عن ارتياحها لقرار قضاة محكمة الاستئناف معتبرة أن ذلك دلالة على عدالة القضاء السعودي.
وتعود تفاصيل قضية المواطنة المذكورة والتي انفردت «المدينة» بنشرها إلى تقدم الزوجة السعودية قبل عدة سنوات بدعوى للمحكمة العامة ضد زوجها الوافد والذي تزوجته بموافقة رسمية في عقد زواجهما الاول عام 1427هـ وأنجبت منه طفلين ونظرًا لقيامه بضربها وضرب أبنائها واستحالة العشرة الزوجية معه قامت بمخالعته وتواصل سيناريو معاناتها بعد 3 سنوات من المخالعة التي تمت بينهما عندما رجع الزوج الوافد وطلبها مرة أخرى من شقيقيها حيث وافقت على العودة.
وشهدت جلسات محاكمتها مساءلتها عن عقد موافقة الزوج التي تمت بعد المخالعة الاولى حيث بررت امام ناظر القضية عدم حصولها على ورقة الموافقة بأنها كانت تتوقع أن تكون الموافقة الأولى التي حصلت عليها في أول زواج بينها وبين الوافد قبل المخالعة كافية لذلك خاصة أن الزوج هو نفسه الوافد الذي دونت بياناته في تلك المستندات بالإضافة إلى أن عقد زواجهما الثاني كان صحيحًا من الجانب الشرعي حيث تم بموافقة وليها وشاهدي عدل.




بالفيديو: شابان يحرقان " قطة" وسط تعالي صرخاتها

 
 أظهر مقطع رفع اليوم الاثنين على موقع "يوتيوب" عن طريق برنامج "الكيك" قيام شابين بحرق قطة وسط تعالي صرخاتها.وأمسك أحدهما بالقطة وسكب كمية من المادة القابلة للاشتعال في حين أحضر الآخر مشعلاً نارياً وأشعل النار في القطة التي بدأت بالمواء بصوت عال وأخذت تتقلب وتجري مثل كرة النار.وأعرب كثير من المتابعين عن استيائهم من المقطع وتوالت الدعوات أن يذيق الله الشابين أصناف العذاب والحريق بسبب فعلتهما.
فيديو




مقر دائم في البحرين لقوات «درع الجزيرة»

 

قالت مصادر خليجية متطابقة وفقا لصحيفة الحياة إن دول مجلس التعاون الخليجي اتفقت على تدشين مقر دائم لقوات درع الجزيرة في البحرين بعد الانتهاء من إنشائه أخيراً. وأكدت المصادر أن القوة الخليجية تسلمت خلال الأيام الماضية مبنى ليكون مقراً للقوات، ويُنتظر الافتتاح الرسمي خلال الفترة المقبلة، الذي سيحضره مسؤولون من دول الخليج.

ولم توضح المصادر الخليجية حجم القوة الخليجية التي ستبقى في البحرين، مشيرة إلى أن المقر سيكون تحت اسم «قيادة قوات درع الجزيرة المتقدمة».

ويأتي التحرك الخليجي لإنشاء مقر دائم لقوات «درع الجزيرة» بعد عامين على دخول القوات الخليجية إلى البحرين، على إثر احتجاجات تم توجيه الاتهامات إلى إيران بالوقوف خلفها، فيما قال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد آل خليفة في تصريحات سابقة إن: «درع الجزيرة لا تقوم بأية مهمات في الشارع أو أي احتكاك مع المواطنين البحرينيين، وتقوم فقط بحراسة المنشآت الاستراتيجية». وتملك قوات درع الجزيرة اسلحة متطورة وعدداً متنوعاً من الطائرات والدبابات ذات القدرة الدفاعية العالية.




نحو 40 قتيلاً جراء هزة أرضية ضربت إيران شعر بها سكان بعض المناطق بالمملكة

كشفت مصادر إعلامية عربية وأخرى إيرانية عن حصيلة أولية للهزة الأرضية التي ضربت بعد ظهر اليوم (الثلاثاء) تصل لـ 40 قتيلاً، فيما توقع مسؤولون إيرانيون سقوط المئات من القتلى والمصابين.

وأشارت المصادر إلى أن الزلزال تركز في جنوبي شرق إيران قرب الحدود الباكستانية الإيرانية، فيما نقل عن المركز الأمريكي للزلازل أن قوة الهزة 7.8 درجات.

ووصل عمق مركز الزلزال في إقليم بلوسشتان الإيرانية إلى 17 كيلو مترا، وشعر به سكان المنطقة الشرقية خاصة في مدينة الجبيل الصناعية، فيما تشير مصادر أخرى إلى وصول تأثيرها لمدينة الرياض.

كما أشارت المصادر إلى أن تأثير الهزة شمل كلاً من إمارة دبي وأبو ظبي، إضافة إلى البحرين وقطر والكويت.

كما شعر بالهزة السكان في بعض المناطق بباكستان والهند، فيما وردت تحذيرات من هزات ارتدادية. 





نفيذ الإعدام بحق 21 شخصاً أدينوا بالإرهاب في العراق


أعلن مصدر رسمي في وزارة العدل العراقية أن أحكاماً بالإعدام نفذت، اليوم الثلاثاء، بحق 21 عراقياً بتهمة الإرهاب.

وقال المصدر، طالباً عدم كشف هويته لوكالة "فرانس برس": "تم تنفيذ حكم الإعدام بحق 21 عراقياً مداناً بتهمة الإرهاب".

وأكد المصدر الانتهاء من تنفيذ الأحكام بحق المدانين، اليوم الثلاثاء، وبذلك يرتفع عدد الذين نفذت بحقهم أحكام بالإعدام منذ مطلع العام، وفقاً لإحصائية وكالة "فرانس برس" إلى خمسين شخصاً، رغم دعوات المجموعة الدولية إلى تجميد عقوبة الإعدام.

وفي 2012، نفذت السلطات العراقية أحكام الإعدام بـحق 129 مداناً.

وأكد وزير العدل، حسن الشمري، الشهر الماضي، أن العراق لا ينوي التوقف عن تنفيذ أحكام الإعدام.

وأعلن تنظيم القاعدة الشهر الماضي مسؤوليته عن سلسلة جديدة من الاعتداءات التي أسفرت عن مقتل العشرات، مشيراً إلى أنه "ينتقم" لجميع الأشخاص الذين "أعدمتهم" السلطات العراقية.

وغالباً ما تثير عمليات الإعدام التي تجرى في العراق استياء الأسرة الدولية.

ودعت بعثة الأمم المتحدة في العراق وبريطانيا والاتحاد الأوروبي ومنظمتا العفو الدولية و"هيومان رايتس ووتش" بغداد مراراً إلى تجميد تنفيذ أحكام الإعدام.




زيارة تاريخية لرئيس وزراء الكويت إلى العراق لطي "الماضي"
مصدر أكد أن تهديدات جماعة عزة الدوري بإسقاط طائرة الشيخ جابر الصباح لا قيمة لها

الشيخ جابر المبارك الصباح ونوري المالكي

نفى مصدر مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية بالكويت ما أشيع مؤخرا حول إلغاء زيارة الشيخ جابر المبارك الصباح رئيس الوزراء الكويتي المقررة إلى العراق خلال الفترة المقبلة، دون أن يحدد موعد الزيارة.

وقال المصدر لـ"العربية.نت" إن الزيارة لم يتحدد موعدها بعد، لكنها قد تكون مطلع الشهر المقبل، مشددا على أن الكويت لم تهتم بالتهديدات التي أطلقت سابقاً من قبل "جماعة عزة الدوري" وهو أحد أركان النظام البعثي السابق والتي حينها توعدت باستهداف الطائرة التي ستقل رئيس الوزراء إلى عاصمة العراق، مؤكدا أنها تهديدات لا قيمة لها ولم تلتفت الحكومة الكويتية لها و"مأخوذ خيرها".

وأشار المصدر إلى أن الزيارة التاريخية المرتقبة ليست لبحث قضايا معينة بحد ذاتها، إنما تأتي لتؤكد الكويت أنها طويت "صفحة الماضي" في ظل نية الحكومة العراقية الانتهاء من جميع القضايا العالقة وإغلاق الملف.
الكويت تكفلت ببناء 200 منزل للأسر العراقية

وعما إذا كانت الكويت ستطرح قضية "ميناء مبارك" في ظل رفض العراق إنشاءه، قال المصدر إنه طالما سيقام الميناء في أراض كويتية، فليس للعراق ولا أي دولة أخرى الحق في التدخل بأمر يخص الكويت، مشيرا إلى أن ميناء مبارك بدأ العمل فيه، ولن يؤثر على ميناء البصرة كما أدعى الجانب العراقي.

وأضاف أن ميناء مبارك يأتي ضمن منظومة متكاملة للتنمية وضعتها الكويت ومن ضمنها مدينة الحرير، حيث سيأتي العمل لاحقا في جزيرة بوبيان المتاخمة للحدود العراقية مؤكدا المصدر أن الكويت تسير في خطتها التنموية دون الالتفات لأية أصوات تنوي عرقلة هذه المسيرة.

واعترف المصدر أن الكويت تكفلت ببناء 200 منزل للأسر العراقية التي كانت تقطن المنطقة الحدودية، من أجل الانتهاء من صيانة العلامات الحدودية، مؤكدا أنه يتوقع خروج العراق من البند السابع قريبا جدا في ظل رغبة الحكومة العراقية تنفيذ قرارات الأمم المتحدة والمتحددة في صيانة العلامات الحدودية والممتلكات الكويتية "المعلقة" بالإضافة إلى قضية الأسرى والمفقودين وهو أمر بيد "ممثل" الأمم المتحدة الذي سيقرر الأمر متى ما انتهت العراق من تنفيذها.
الأمم المتحدة ستخرج العراق من البند السابع

لكنه في الوقت نفسه أشار إلى أن الأمم المتحدة ستخرج العراق من البند السابع خصوصا في ظل تنفيذ الاشتراطات.
وكانت مصادر مسؤولة في الكويت ذكرت أن وفدا كويتيا سيسبق زيارة رئيس الوزراء بأيام هدفه التحضير لعدة اتفاقيات سياسية واقتصادية سيوقعها البلدين.

وتتطلع بغداد إلى أن تفضي الزيارة إلى اتفاق تاريخي بين البلدين يسمح للعراق بالخروج من "الفصل السابع" من ميثاق الأمم المتحدة، ومحاولة إقناع الكويت من طي ملفات "مستحيلة" مثل ملف الأسرى والمفقودين أيام النظام السابق بالإضافة إلى ملف ممتلكات الكويتيين في العراق.




ندوة "العلماء العمانيون والأزهريون" بمسقط تدعو لتدريس المذهب الإباضى فى جامعة الأزهر

الثلاثاء، 16 أبريل 2013 - 17:22
جانب من الندوة

مسقط – محمد سعد
اختتمت بجامعة السلطان قابوس اليوم فعاليات ندوة العلماء العمانيين والأزهريين والقواسم المشتركة التى أقامتها جامعة السلطان قابوس بقاعة المؤتمرات على مدى ثلاثة أيام متواصلة، ورعى حفل اختتام الندوة الدكتور على بن سعود البيمانى رئيس جامعة السلطان قابوس.

شارك فى فعاليات الندوة نخبة من علماء السلطنة وعلماء الأزهر الشريف بجمهورية مصر العربية الشقيقة، وأيضاً علماء من مختلف دول العالم العربى والإسلامى، وقدمت فى الندوة 28 ورقة عمل، بالإضافة إلى الجلسات الحوارية والنقاشية بين العلماء المشاركين.

وأوصت ندوة العلماء العمانيين والأزهريين والقواسم المشتركة التى أقامتها جامعة السلطان قابوس بقاعة المؤتمرات على مدى ثلاثة أيام متواصلة بتدريس المذهب الإباضى ضمن مناهج الأزهر الشريف تأكيداً للقواسم المشتركة بين المدرستين العمانية والأزهرية، وإنشاء كرسى السلطان قابوس للدراسات العلمية بالأزهر الشريف أسوة بالكراسى التى تنتشر فى دول مختلفة، وكذلك التأكيد على اعتبار المذاهب الإسلامية تشكل الأمة الإسلامية الواحدة، وتوثيق الوجود الإباضى من قبل الأزهر الشريف من حيث المخطوطات والعلماء والمؤلفات الموجودة لديهم، وقيام مشيخة الأزهر بتوجيه القائمين على سائر القنوات المصرية ذات الخطاب الإسلامى المعتدل على مشاركة علماء عمان فى الأحاديث والندوات والمحاضرات التى تبثها خدمة لقضايا الدين الإسلامى فى عصر يموج بمختلف التيارات الفكرية.

كما أوصت الندوة بتبادل زيارات أعضاء هيئة التدريس فى العلوم الإسلامية بين جامعة السلطان قابوس و جامعة الأزهر والقيام ببحوث علمية مشتركة، وضرورة إنشاء كلية للشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة السلطان قابوس نظرا لأهمية هذا التخصص فى الفقه وفى أصول الدين، ومشاركة الأقلام العمانية فى الكتابة فى مجلة الأزهر الشهرية وغيرها من المجلات الأزهرية المحكمة، ومشاركة أقلام أزهرية فى مجلات جامعة السلطان قابوس للتقريب والتعريف بالتراثين للبلدين الشقيقين، وإنشاء وحدة للدراسات العمانية فى جامعة الأزهر مماثلة لوحدة الدراسات العمانية الموجودة فى جامعة آل البيت بالمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة والتى باشرت أعمالها منذ سنوات ولها انشطتها العلمية السنوية.

وأيضا أوصت قيام جامعة السلطان قابوس بطباعة بعض الكتب وتوجيه أصحاب الأقلام الموثوقة من العمانيين والمصريين لتحقيق عدد من المخطوطات التى لم تر النور مساهمة من الجامعة فى خدمة تراث علماء عمان، بالإضافة إلى تفعيل تدريس مواد الفقه المقارن وتوسعته بالأزهر الشريف ليشمل المذاهب الإسلامية المعتمدة فى منظمة التعاون الإسلامى والاتحاد العالمى لعلماء المسلمين مع ضرورة أن يكون مدرس كل فقه من أبنائه ومن خلال ما كتبه أتباع الفكر وليس مما كتبه غيرهم، وعقد هذه الندوة وبذات المسمى وبالتبادل بين جامعة السلطان قابوس والأزهر الشريف وذلك كل ثلاث سنوات، علاوة على وتشكيل لجنة علمية مشتركة من العلماء العمانيين وعلماء الأزهر لمتابعة تنفيذ هذه التوصيات والتأسيس للأعمال العلمية المشتركة التى تحقق الأهداف المنشودة من إقامة هذه الندوة.








تأجيل جديد لقضية "تنظيم الإخوان" بالإمارات

أرجأت المحكمة الاتحادية العليا بدولة الإمارات العربية المتحدة النظر في قضية الإخوان المسلمين أو ما يعرف بالتنظيم السري إلى 30 أبريل 2013، في حين قررت السماح لإحدى المتهمات بالسفر إلى الخارج بهدف العلاج.

وخلال جلسة عقدتها المحكمة، الثلاثاء، للنظر بالقضية التي يحاكم فيها ‬94 شخصا، دعا القاضي محامي الدفاع إلى إعلام شهود النفي بضرورة حضور الجلسة المقبلة.

كما قررت المحكمة تسليم إحدى المتهمات جواز سفرها للتمكن من السفر للعلاج حسب الإجراءات المتبعة، واستمرار إطلاق سراح المتهمات في القضية بكفالة.

وحددت المحكمة الاتحادية العليا يوم 30 أبريل الجاري لعقد جلستها القادمة في انتظار ورود تقارير عن الأدلة المتعلقة بمقارنة الاصوات، وتقرير اللجنة المالية المكلفة مراجعة أموال التنظيم.

وكانت المحكمة أجلت 4 مرات النظر في القضية التي يواجه فيها المتهمون تهما بمناهضة الحكم والمبادئ الأساسية للدولة في دولة الإمارات، والترويج لأهدافهم كجماعة سرية.

وتعد القضية الأكبر على مستوى دولة الإمارات من حيث عدد المتهمين، إذ يحاكم فيها 96 متهما، بينهم 13 امرأة، بينما يلاحق القضاء 10 متهمين فارين في نفس القضية.




934 مليون دولار أموال مصرية مجمدة فى سويسرا وإنجلترا
تخص أكثر من 200 شخصية من رموز نظام مبارك
الثلاثاء 5 جمادي الثاني 1434هـ - 16 أبريل 2013م

كشف رئيس هيئة الرقابة الإدارية المصرية اللواء محمد عمر وهبي أن حجم الأموال المجمدة في سويسرا وإنجلترا بلغ حوالى 934 مليون دولار، مؤكدا اتباع كل السبل مع الدول العربية والأجنبية لاسترداد الأموال المنهوبة.

وقال اللواء وهبي في تصريحات على هامش المؤتمر الرابع للشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد المنعقد حاليا في بيروت، إنه تم إنجاز حوالى 2850 بلاغا لأجهزة التحقيق عقب ثورة 25 يناير، وإن معظم المحالين إلى طرة من إنجازات الهيئة.

وأكد وهبي في تصريحاته التي نشرتها صحيفة اليوم السابع، أن دور الهيئة واضح في مكافحة الفساد منذ عام 1964، وإننا نجحنا مبدئيا في تعديل مواد القانون المنظم لتكون اختصاصاتنا أوسع وأشمل لتفعيل دورنا في مكافحة الفساد.

وخلال الشهور الستة الماضية استطاع رجال الهيئة زيادة حجم الأعمال بنسب تتجاوز الفين في المائة، وفي بعض الأعمال أكثر من 180% فيما يتعلق بقضايا الرشوة، ونأمل المزيد من الأعمال، على الرغم من انخفاض عدد رجالها البالغ عددهم حوالى 380 عضوا منتشرين في 27 محافظة، ونعمل على مضاعفة الأعضاء خلال ثلاثة أعوام وتدريبهم داخل مصر وخارجها لاكتساب الخبرات والمهارات والآليات لتفعيل أعمالهم.

وحول الكشف عن قضايا معينة بشأن الفساد في مصر تم تقديمها للعدالة، قال اللواء وهبي إنه "تم بالفعل الكشف عن العديد من القضايا، وإننا بعد الثورة كنا الجهة الوحيدة مع إدارة الأموال العامة في وزارة الداخلية، حيث إننا أنجزنا أكثر من 2000 بلاغ إلى النيابات المختلفة، وأكثر من 700 بلاغ إلى جهاز الكسب غير المشروع ، وأكثر من 150 حالة اشتباه في غسل أموال.

وأضاف وهبي أن معظم البلاغات قامت فيها الهيئة بالتحريات للناس الذين أحيلوا إلى طرة وخلافه، وهناك أيضا دعاوى قضائية كبيرة تم منع النشر فيها.

ونفي اللواء وهبي أي علاقة للهيئة بالأرقام التي يتم ترديدها في وسائل الإعلام حول ثروات عائلة الرئيس السابق حسنى مبارك بأنها تتراوح ما بين 70 و40 مليار دولار، وقال لا شأن للهيئة بهذه الأرقام، ولا نعلم ما هي الجهة التي صدرت عنها هذه الأرقام.

ورفض وهبي تحديد حجم ثروة الرئيس مبارك وعائلته، وقال إن هناك تقارير رسمية من الخارج عن ثروات رموز النظام السابق، حيث إن سويسرا جمدت حوالى 800 مليون دولار، وإنجلترا حوالى 134 مليون دولار، وإن عدد الاسماء تتجاوز مائتي اسم، وإن هذا مجرد تجميد وتقوم وزارة العدل بالإجراءات السليمة في إدارة هذه القضية، ولكننا نقوم بإجراء التحريات وجمع الادلة والقرائن وغيرها وتقديمها إلى أجهزة التحقيق.

ونفي وهبي وجود تعاون عربي حتى الآن من أجل استرداد الأموال المهربة في الدول العربية، قائلاً "نعمل بكل السبل لإيجاد القنوات مع الدول العربية والأجنبية لاسترداد تلك الأموال".




نشطاء يتداولون صورة لـ"مرسى" أثناء رفضه قرض صندوق النقد الدولى

 

تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، صورة سابقة للدكتور "محمد مرسى" رئيس الجمهورية، عندما كان نائبا بالبرلمان.وعلق النشطاء أن هذه الصورة كانت عندما طرحت حكومة الحزب الوطنى، بيانا أعلنت فيه نيتها عن اقتراضها من صندوق النقد الدولى، مما أثار غضب مرسى حينذاك.




وزير الإعلام ردًا على اتهامه بـ«إهانة صحفية»: عزائي أن رسولنا ناله التشويه

 
قال صلاح عبدالمقصود، وزير الإعلام، إن هناك علاقة حب واحترام تجمعه وزملاءه الصحفيين والإعلاميين، معتبرًا أنه لم يسء إلى صحفية قال لها «ابقي تعالي وأنا أقولك حرية الصحافة فين»، وقال: «عزائي أن رسولنا الكريم قد ناله ما ناله من تشويه وتلفيق».
وأضاف «عبدالمقصود» في تصريحات له على هامش مؤتمر «دور الإعلام الاقتصادي العربي في التنمية»، الذي عقد الإثنين: «الذي حدث أنني كنت أتحدث عن حرية الصحافة والإعلام في عهد الرئيس الدكتور محمد مرسي، حيث صدر في عهده 59 صحيفة يومية وأسبوعية وشهرية، و20 ترخيصًا لقنوات فضائية خاصة جديدة، وإلغاء عقوبة الحبس الاحتياطي في قضايا النشر للصحفيين، وأكدت أن سجون مصر ليس بها صحفي أو إعلامي واحد، إضافة إلى توجيه الرئيس لإدارة الشؤون القانونية برئاسة الجمهورية بسحب البلاغات المقدمة منها ضد الإعلاميين عندما علم بالأمر، فقاطعتني إحدى الزميلات بقولها: (هي فين الحرية اللي بتتكلم عليها دي)، فأجبتها: (إبقي تعالي وأنا أقولك أين هي الحرية أو ليتفضل الأساتذة الحضور في هذه الاحتفالية بالإجابة على الزميلة المحترمة)».
وتابع: «فوجئت ببعض أصحاب النفوس الضعيفة يقتطعون جملة من كلامي ويؤلونها على معانٍ لم أقصدها على الإطلاق، وقاموا بنشرها على بعض مواقع التواصل الاجتماعي اجتزاءً على طريقة (ولا تقربوا الصلاة)، و(ويلٌ للمصلين) دون أن يكملوا الجملة التي تكمل المعنى».

وأكد أنه «لم يقصد أي إساءة»، مشيرًا إلى أن «كل ما قصدته هو الرد الحازم بشكل مهني ومحترم، إذ وصفت الزميلة بأنها محترمة»، وأعاد قص موقف سابق له قائلًا: « بعض ضعاف النفوس اجتزأوا حديثي من قبل حين قالت لي إحدى المذيعات (أرجو أن يتسع صدرك للإجابة على أسئلة بعض الصحفيين)، فقلت لها: (أهلًا وسهلًا وأرجو ألا تكون هذه الأسئلة سخنة مثل أسئلتك)، ويومها اجتزأ ضعاف النفوس هذه الجملة أيضاً وحملوها بأخلاقهم تأويلات لم أقصدها على الإطلاق».

واختتم تصريحه بقوله: «إنني أعرف جو التربص الذي نعيشه في مصر، وأقدر مشاعر بعض الساسة الذين يتخبطون بعد أن فشلوا في كسب ثقة الجماهير فتحولوا إلى مدونين على مواقع التواصل الاجتماعي، ويا ليتهم يتحلون بالصدق وحسن النية، ولكن عزائي أن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم الذي وصفه الله تعالى بقوله (وإنك لعلى خلق عظيم) قد ناله ما ناله من تشويه وتلفيق واتهامات لكن في النهاية وتأسيًا برسولنا الكريم لن يصح إلا الصحيح وسيعلم الذين ظلموا أي منقلبٍ ينقلبون».




فيديو: امرأه تتجاوز الحرس وتذهب الي قفص حسني مبارك بالمحكمه وتهتف (ياحبيبي بنحبك)


يا حبيبي .. بنحبك .. على راسنا .. هذا ما رددته تلك المرأه المؤيده لمبارك اثناء جلسه المحكمه ..
فيديو
YouTube Link




مبارك في المحكمة بساعة ثمنها 2 مليون جنيه


 قال رئيس مجلس الشورى المصري الدكتور أحمد فهمي إن الرئيس السابق، محمد حسني مبارك ظهر وهو يرتدي ساعة ثمنها «2 مليون جنيه»، خلال جلسة إعادة محاكمته السبت الماضي .وشدد فهمي خلال جلسة مجلس الشورى، قائلاً: «أنا عندي البيانات التفصيلية»، مشيرًا إلى أن تلك الساعة حصل عليها مبارك من مؤسسة «الأهرام» الصحافية.

من جانبه، استنكر ضو مجلس الشورى الدكتور محمد الصغير ممثل حزب البناء والتنمية، ظهور مبارك أثناء إعادة محاكمته بتلك الهيئة، مضيفًا: «الكوافير صبغ له شعره».

وتساءل، موجهًا حديثه لمستشفى المعادي العسكري، بقوله: «مين بيدفع تكلفة صبغة الشعر والنضارة والساعة؟»، معتبرًا أن مبارك ليس «محبوسًا أو متهمًا»، ولكنه يجلس في «منتجع».
فيديو




السيسي يُدلي بشهادته في قضية فرم مستندات أمن الدولة
وزير الدفاع المصري: المخابرات الحربية لا تتجسس على الأجهزة الأمنية الأخرى

 
عبدالفتاح السيسي

أدلى وزير الدفاع المصري الفريق أول عبدالفتاح السيسي بأقواله، الثلاثاء، في قضية فرم مستندات أمن الدولة المتهم فيها اللواء حسن عبدالرحمن، آخر رئيس لجهاز أمن الدولة، و40 ضابطاً، حيث أكد السيسي أن كل جهاز معلوماتي مسؤول عن تأمين مقرَّاته وطريقة حفاظه على أسراره، وأن مهمة القوات المسلحة هي تأمين المقرات من الخارج، مشيراً إلى أن حرق مستندات أمن الدولة ليس لديهم معلومات عنه.

وحصلت قناة "العربية" على جزء من شهادة السيسي في القضية إبان الثورة والتي كان السيسي خلالها رئيساً للمخابرات الحربية، ومما جاء في الشهادة أن المخابرات الحربية لها مهام محددة ليس من بينها جمع المعلومات عن الأجهزة الأمنية سواء قبل الثورة أو بعد الثورة، حيث إن الأجهزة الأمنية لا تتجسس على بعضها.

كما أشار الفريق السيسي إلى أن نزول القوات المسلحة يوم 28 يناير/كانون الثاني 2011 كان بهدف مجابهة الانفلات الأمني والتأمين والمحافظة على الأمن من ذلك اليوم وحتى شهر يونيو/حزيران 2012 ، وذلك بحسب ما نقلت عنه صحيفة "اليوم السابع".
معلومات أمنية

وأضاف السيسي أنه في نهاية فبراير/شباط وردت معلومات بأن القوى الثورية سوف تقتحم مقرات أمن الدولة لإتلاف المستندات، فقامت القوات المسلحة بناء على قرار النائب العام بتأمين المقرات، وأكد أنه تم اتخاذ قرار بعدم استخدام العنف مع المقتحمين حتى لو اقتحمت المقرات بالقوة، وأشار إلى أن تأمين المقرات كان من الخارج فقط.

وذكر وزير الدفاع المصري أن المقرات تم تأمينها ولم يتم تهريب أي شيء منها ولم تقتحم في وجودهم، وأضاف أن المخابرات الحربية لم تقم بإجراء تحريات حول حرق وفرم المستندات لأن الأجهزة معنية بمهامها فقط وهذا ليس من عمل المخابرات الحربية.

وأشار إلى أنه كان هناك معلومات على موقع التواصل "فيسبوك" عن انتواء فرم مستندات أمن الدولة. وشدد السيسي على أنه استلم المقرات من الخارج ولم يقم بمعاينة شيء من الداخل، وأشار إلى أن جهاز أمن الدولة لم يقم بالتعاون معهم.
إطلاق النار أخطر من الاقتحام

واعتبر السيسي إطلاق النار على مقتحمي مقرات أمن الدولة أخطر من اقتحام المقرات نفسها رغم أهمية المعلومات وسريتها داخل الأجهزة.

ورداً على سؤال المدعي بالحق المدني عما إذا تم تشكيل لجنة من القوات المسلحة لفحص الأوراق من عدمه، فقرر السيسي أنه كان هناك قاض منتدب للتحقيق في الأمر، فقرر المدعي بالحق المدني أن القاضي طلب من القوات المسلحة استعجال ما توصلت إليه في التحقيق في الأوراق وفرم المستندات.

هذا وأكد عصام البطاوي، محامي أحد المتهمين، أن شهادة السيسي كانت في مصلحة وزارة الداخلية ومباحث أمن الدولة وأن الجميع قد تكاتف على حفظ أسرار الدولة من الأجهزة الثلاثة الأمنية في الدولة في مصر وهي المخابرات العامة والحربية ومباحث أمن الدولة من اعتداء القوى الثورية وأصحاب الأجندات على أسرار الدولة وإباحتها إلا أن مباحث أمن الدولة أمّنت هذه المستندات بوضعها في أرشيف بالمقر الرئيسي لحمايتها ولم يتم الاعتداء عليها أما الصور التي أتلفت ليست ذات قيمة وإن إتلافها كان هو التأمين الفعلي لها وإن الكل تكاتف لحماية أمن الدولة.

وكان المستشار مصطفى سلامة، رئيس محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، قرر منع الصحافيين والإعلاميين والمصورين من دخول قاعة المحكمة أثناء إدلاء السيسي بشهادته حول وقائع فرم مستندات أمن الدولة.

وشهدت أكاديمية الشرطة التي تستضيف المحاكمة تشديدات أمنية مكثفة من قبل الشرطة العسكرية أمام بوابتي رقم 1 ورقم 8 ومنع دخول أيٍّ من الإعلاميين والصحافيين مع غياب واضح لقوات الشرطة عن التأمين.

وجاء حضور السيسي عقب اعتذاره أكثر من ثلاث مرات عن الحضور للإدلاء بشهادته أمام المحكمة، بسبب الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد.




"الأطباء العرب" يعلن تضامنه مع أسر 4900 معتقل فلسطينى بسجون إسرائيل

أسرى فلسطينيون بسجون إسرائيل

أعربت لجنة العلاقات الخارجية باتحاد الأطباء العرب عن تضامنها الكامل مع الأسرى الفلسطينيين فى سجون الاحتلال الصهيونى، مؤكدة فى بيان لها اليوم، الثلاثاء، أنها لن تتوقف وباقى لجان الاتحاد عن بذل الجهود للتعريف بقضية نحو 4900 معتقلاً وأسيراً بينهم 235 طفلاً و14معتقلة و14 نائباً تشريعياً، بالإضافة إلى وزيرين سابقين.

ودعا البيان الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامى والمنظمات الدولية إلى الضغط على الاحتلال لمعاملة هؤلاء الأسرى وفقاً للمواثيق والمعاهدات الدولية.

وأشار البيان إلى أن يوم الأسير الفلسطينى، الذى يوافق 17 إبريل من كل عام سيظل عنواناً للوفاء لأسرى الحرية ودافعاً للفصائل الفلسطينية للتوحد حول قضاياهم.




اعتقال شبكة إرهابية يقودها ممثل للدورى فى كركوك
الثلاثاء، 16 أبريل 2013 - 18:16

كركوك (أ.ف.ب)

أعلن مصدر أمنى عراقى اليوم الثلاثاء اعتقال شبكة "إرهابية" من خمسة أشخاص، يقودها ممثل عن عزة الدورى، نائب الرئيس العراقى المخلوع صدام حسين، فى محافظة كركوك، شمال بغداد.

وقال مدير شرطة محافظة كركوك، اللواء جمال طاهر بكر "تمكنا من القبض على خلية تابعة لعزة الدورى، مكونة من خمسة أفراد فى مدينة كركوك وخارجها" داخل محافظة كركوك.

وأضاف أن "الشبكة يقودها ممثل عزة الدورى فى كركوك، ومعه شخص آخر كان مسئول حزب البعث، فى محافظة كركوك، و(شخص) ثالث يتولى تمويل الشبكة وإيصال الرسائل إلى الدورى"، دون الإشارة إلى تفاصيل أكثر.

وأكد أن "المعتقلين اعترفوا بعلاقتهم وارتباطهم بالدورى وحزب البعث".




2300 سوري قضوا تحت التعذيب بينهم 80 طفلاً
الشبكة السورية لحقوق الإنسان تنشر إحصائية موثقة بأسماء القتلى وأساليب التعذيب

أحد ضحايا التعذيب في سوريا 

نشرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إحصائية جديدة قالت إنها موثقة بالأسماء عن عدد القتلى، الذين قضوا في السجون السورية تحت التعذيب حتى آخر شهر مارس/آذار الماضي والذي بلغ 2300 مواطن، بينهم 80 طفلاً و25 سيدة، وأرفقت الشبكة وضعيات وأساليب التعذيب التي ترتكبها قوات النظام داخل المعتقلات.

ومع تصاعد وتيرة العنف في سوريا تعلو مجدداً أصوات المنظمات الحقوقية للحد من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

إحصائية جديدة نشرتها الشبكة السورية لحقوق الإنسان تحدثت فيها عن أكثر من 2300 مواطن سوري تم تعذيبهم حتى الموت داخل المعتقلات على أيدي قوات النظام، التي لم تراع حسب المعارضة الطبيعة البشرية للنساء والأطفال على الأقل، إذ من بين المعتقلين القتلى 80 طفلاً و25 سيدة و51 رجلاً تزيد أعمارهم عن الستين عاماً و107 فقط من الثوار المسلحين أي أقل من 5% من إجمالي عدد ضحايا المعتقلات.

طرق التعذيب التي نشرتها الشبكة متعددة، أبرزها وضعية يطلق عليها اسم "الشبح" يربط فيها المعتقل من يديه خلف ظهره ويقف على كرسي يسحب من تحته ليبقى واقفاً على أطراف أصابعه.

ومن الطرق الشهيرة أيضاً وضعية الدولاب، إذ تربط يدا المعتقل مع رجليه ليصبح مثل الدولاب، ثم تبدأ عملية الضرب، ووضعية بساط الريح وفيها يوضع المعتقل على لوح خشبي مكون من قسمين ويتم تحريك القسمين باتجاه الداخل ما يسبب ألما قاتلاً في العمود الفقري، ما عدا وضعية التحطيم والصلب والصعق الكهربائي.

أما بالنسبة للأساليب فهي متنوعة تبدأ بالضرب ولا تنتهي بقلع الأظافر وانتزاع اللحم والاغتصاب، بالإضافة للتعذيب النفسي كإجبار معتقل على مشاهدة زميل له يتعرض للضرب حتى الموت أو الاغتصاب، حسب شهادات بعض المعتقلين والحوادث الموثقة لدى الشبكة السورية.

في المقابل أفادت الشبكة السورية بانتهاكات ارتكبتها بعض فصائل الجيش الحر تمثلت بتعذيب معتقلين من قوات النظام إلا أنها حسب الشبكة لم تكن ممنهجة وواسعة النطاق بل ظلت حالات فردية.




مقتل قائد عسكري بحزب الله و20 من مقاتليه في القصير بسوريا
الجيش الحر استهدف قوات النظام المتمركزة في ملعب العباسيين ومطار المزّة العسكري
الثلاثاء 5 جمادي الثاني 1434هـ - 16 أبريل 2013م
أ

أعلن اتحاد تنسيقيات الثورة السورية مقتل قائد عسكري من حزب الله وعشرين عنصراً آخرين في مواجهات مع الثوار في مدينة القصير في ريف حمص.

أما في دمشق فأعلنت شبكة شام الإخبارية أن الجيش الحر استهدف قوات النظام المتمركزة في ملعب العباسيين وثكنة كمال مشارقة ومطار المزّة العسكري وفرع المخابرات الجوية ومجمع ثمانية آذار.

كما دارت اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام في حي جوبر وفي مخيم اليرموك الذي تعرض لقصف مدفعي.

ومن جانبها، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل ستة وستين شخصا بنيران قوات النظام الاثنين، فيما أعلن المجلس المحلي في حي برزة أن دبابات جيش النظام قصفت الجامع الكبير في الحي ودمرت جزءاً منه.

وفي دوما في ريف دمشق قال ناشطون إن طائرات النظام ارتكبت مجزرة بعدما قصفت تجمعات سكنية في المدينة.






مقاتلو المعارضة يدفعون قوات الأسد بعيدًا عن طريق سريع شمال سوريا

الثلاثاء، 16 أبريل 2013 - 16:29
 
قوات الأسد

بيروت (رويترز)

قال نشطاء من المعارضة السورية إن مقاتلى المعارضة صدوا تقدما لقوات الحكومة قرب طريق سريع استراتيجى فى شمال سوريا اليوم الثلاثاء، فى معارك شرسة من المتوقع أن تسفر عن إصابات بالغة على الجانبين.

ويصارع الجانبان من أجل السيطرة على طريق سريع يعد الطريق الرئيسى المؤدى إلى حلب أكبر المدن السورية، بعد أن كسرت قوات الرئيس بشار الأسد حصارا لمقاتلى المعارضة دام ستة شهور لقاعدتين قرب الطريق.

ويسعى مقاتلو المعارضة لاستعادة الحصار على القاعدتين المتمركزتين خارج بلدة معرة النعمان فى محافظة إدلب، لأن تقدم الحكومة قد يخل بميزان القوى فى قلب الشمال الواقع تحت سيطرة المعارضة.

وإذا تمكن الجيش من السيطرة على الشريان الرئيسى إلى حلب فقد يعزز ذلك من خطوط إمداده الهشة، ويضرب بشكل أكبر مقاتلى المعارضة الذين رغم مكاسبهم ما زالوا عرضة لهجمات جوية يومية على بلدات تقع تحت سيطرتهم.

وحافظ مقاتلو المعارضة على عملية الحصار، رغم التكاليف الفادحة فى الأرواح والسلاح للإبقاء على حصار الجيش فى قاعدتى وادى الضيف والحامدية.

وعجزوا عن اقتحام القاعدتين وانتقدهم البعض فى المعارضة لتقليصهم من قواتهم جراء الاقتتال فيما بينهم ونشر الكثير من الوحدات فى بلدات أخرى.

وذكرت وسائل إعلام أن قوات الحكومة تمكنت يوم الأحد من كسر حصار مقاتلى المعارضة، إلا أن نشطاء على صفحة للمعارضة على فيس بوك قالوا إن مقاتلى المعارضة تمكنوا من طرد قوات الأسد من قرية التح اليوم لتعود القوات إلى بلدة بابولين جنوبا.

وقال رامى عبد الرحمن رئيس المرصد السورى لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا لرويترز هاتفيا "تمكن مقاتلو المعارضة من التقدم فى هجومهم المضاد، ستكون هناك خسائر فادحة من قتلى ومصابين، ولكن لا يمكن أن نقدم أرقاما محددة بعد، وأضاف أنه لم تتضح بعد الجهة التى تحقق انتصارات فى الاشتباكات خلال الشهور المنصرمة.

وبعد مرور عامين على الانتفاضة ضد الأسد تقاتل قوات الحكومة من أجل الإبقاء على السيطرة على المدن، وسيطر مقاتلو المعارضة على العديد من المناطق الريفية والبلدات.

وتقدم مقاتلو المعارضة فى شمال سوريا قرب تركيا ومحافظة درعا الجنوبية قرب الأردن، إلا أن قوات الحكومة أبعدت مقاتلى المعارضة عن وسط دمشق، واحتفظت بأكثر من نصف حمص ثالث أكبر المدن السورية.

وبدأت الانتفاضة السورية كحركة احتجاجية ضد أربعة عقود من حكم عائلة الأسد، وتحولت بعد ذلك إلى صراع أسفر عن سقوط 70 ألف قتيل على الأقل.

وأرغمت هجمات مقاتلى المعارضة الجيش على التخلى عن عدد من القواعد فى شمال سوريا ومعظم الطرق المحيطة بحلب وإدلب.

ولم يحقق الجيش بعد فوزا حاسما فى المنطقة، ولكن تقدمه الأخير وجه ضربة لمقاتلى المعارضة، وأحصى عبد الرحمن أكثر من 50 شخصا من صفوف مقاتلى المعارضة بين قتلى أو مفقودين فى معركة يوم الأحد.

واتهم نشطاء فى معرة النعمان التى عانت من غارات جوية يومية ونيران مدفعية بسبب الحصار، مقاتلى المعارضة، بالتسبب فى هذا الإخفاق لعدم حلهم التوترات المتزايدة بين جماعة الإسلاميين ووحدات المقاتلين الأكثر اعتدالًا من الناحية السياسية، ولكن الأقل فاعلية من الناحية العسكرية.

وقال عبد الرحمن إن الكثير من الوحدات القتالية الرئيسية التى كانت متمركزة فى المنطقة من قبل انتقلت إلى بلدات الرقة ورأس العين والحسكة فى شمال شرق البلاد، والتى سيطر عليها مقاتلو المعارضة تحت قيادة كتائب إسلامية.

ومع تحرك وحدات مقاتلى المعارضة صوب ساحات معارك، حققوا فيها نجاحا، يتقدم الجيش صوب مناطق حقق فيها مكاسب حول حلب وإدلب ودمشق.




الأسد يصدر عفواً عاماً عن الجرائم المرتكبة بالبلاد
الثلاثاء 5 جمادي الثاني 1434هـ - 16 أبريل 2013م
 
الرئيس السوري بشار الأسد
أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، الثلاثاء، مرسوما يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ اليوم وذلك عشية احتفال البلاد بعيد الجلاء.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية "سانا" أن الأسد أصدر المرسوم التشريعي رقم "23" القاضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ اليوم 16 ابريل/نيسان 2013".

وكان الأسد أصدر في 2012 مرسوما بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة سابقاً، وكان هذا العفو السابق يشمل جرائم حمل وحيازة الأسلحة والذخائر من قبل المواطنين السوريين بدون ترخيص والعقوبات المنصوص عليها في قانون التظاهر السلمي، بالإضافة إلى جرائم الفرار الداخلي والخارجي المنصوص عليها في قانون العقوبات العسكرية.


وتشهد سوريا احتجاجات وأعمال عنف، منذ أكثر من عامين، سقط فيها آلاف القتلى، كما يتم إجلاء العشرات يومياً إلى دول الجوار.




الإف بى آى لم نكن نعلم بأى تهديدات قبل الماراثون

الثلاثاء، 16 أبريل 2013 - 17:35

بوسطن (ا ف ب)

أعلن مكتب التحقيقات الفدرالية (إف بى آى) اليوم الثلاثاء أنها لم تكن تملك معلومات حول تهديدات محتملة قبل ماراثون بوسطن الاثنين الذى أوقع انفجار قنبلتين على هامشه ثلاثة قتلى و170 جريحا.

وقال المسئول فى ألاف بى آى ريك ديلورييه فى مؤتمر صحافى "ليس لدى معلومات عن تهديدات سابقة للماراثون".






مسئولون أمريكيون: شاب سعودى محط اهتمام فقط وليس مشتبها فيه فى تفجيرى بوسطن

الثلاثاء، 16 أبريل 2013 - 18:04
تفجيرات بوسطن

واشنطن (أ.ش.أ)

قال مسئولون أمريكيون إن شابا سعوديا حظى باهتمام الأمن فقط، وليس مشتبها فيه فى تفجيرى بوسطن، وهو الشاب الذى أصيب بجروح فى موقع حادث التفجيرين.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن الشاب اسمه محمد على، وقد تم تفتيش شقته ولم يتم العثور فيها على شىء يثير الاهتمام، لكن تمت مصادرة محتويات الشقة.















أوباما يؤكد: تفجيرات بوسطن عمل إرهابى.. وسنصل لمنفّذيه

الثلاثاء، 16 أبريل 2013 - 17:40
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

واشنطن (أ. ش. أ)
أكد الرئيس الأمريكى باراك أوباما، اليوم، أن تفجيرى ماراثون بوسطن أمس "عمل إرهابى"، ولكنه أوضح أنه لم يتم التعرف بعد على من خطط له سواء خارجيا أم داخليا.

جاء ذلك فى بيان مقتضب للرئيس أوباما ألقاه من البيت الأبيض لمتابعة تطورات الحادث مع الشعب الأمريكى.

وكان أوباما قد ألقى بيانا أمس حول التفجيرين، ولكنه لم يشر إلى أنهما عمل إرهابى، واصفًا تفجيرى "ماراثون بوسطن" بأنهما عمل "مقيت وجبان"، مشيرا إلى أن تحقيقات مكتب التحقيقات الفيدرالى تؤكد أنهما "عمل إرهابى"، حيث إنه انطوى على استخدام المتفجرات لاستهداف المدنيين.

وأضاف: "لا نعرف حتى الآن من هو المسئول عن هذه الهجمات ولماذا وقعت، ولا نعرف أن كان قد تم التخطيط لها من قبل منظمة داخلية أو خارجية.. أو كان ذلك عمل شخص وحده".

وتابع أوباما: "ما زلنا فى بداية التحقيق الذى يحتاج وقتا لمتابعة كل المعلومات والبراهين والأدلة، ولكننا سنصل إلى نتيجة وسنعرف من آذى مواطنينا وسنحيله إلى العدالة".

وأكد أوباما أن الشعب الأمريكى لن يخضع للإرهاب، ما رآه العالم أمس بعد التفجيرين هو قصص بطولة وتعاطف ومحبة فى مواجهة الشر، وأشاد بتعاون أفراد الشعب الأمريكى مع بعضه البعض.

واستطرد: الآن سنستمر فى بذل كل الجهود لإنهاء التحقيق، وسنبقى متيقظين، وإدارتى ستتخذ كل التدابير التى يمكنها أن تحمى الشعب الأمريكى.

وقال أوباما: "لا بد أن نتذكر أننا جميعا نلعب دورا فى هذا المجال إن رأيتم أى شىء مشتبه فيه لا بد أن تتكلموا.. أنا لدى ثقة مطلقة فى الرجال والنساء الذين يعملون فى مكتب التحقيقات الفيدرالى والوكالات الأخرى التى قامت بعمل ممتاز وبطولى، بعدما حدث أمس"، وأعرب أوباما عن شكره لكل من يشارك فى التحقيقات.

وشدد أوباما على أن الشعب الأمريكى فى بوسطن سيستمر فى اتّباع هذا الموقف البطولى ومساعدة المواطنين، وأمريكا إلى جانبهم.

ووعد أوباما بتقديم ما يستجد من معلومات للشعب الأمريكى، وقال إنه تحدث عن المعلومات المتوفرة وهى "متفجرات انفجرت وأدت إلى أضرار جسيمة، ولكننا لا نعرف المسئول عن التفجيرين.. سواء شخص أو عدة أشخاص أو منظمة.. ولا نعرف ما هى المبررات والدوافع.. وكل ما يشار إليه هو من قبيل التكهنات، ولكن حين يتم التوصل إلى معلومات سواء لمكتب التحقيقات الفيدرالى أو فريق العمل المشترك المكلف بها.. فسننقل لكم هذه المعلومات.





تعزيز الإجراءات الأمنية لماراثون برلين بعد انفجارات بوسطن

الثلاثاء، 16 أبريل 2013 - 17:45
الانفجارات فى بوسطن

برلين (د ب أ)

أكد المسئولون عن تنظيم ماراثون برلين حرصهم على مراجعة الإجراءات الأمنية للسباق بعد الانفجارات التى شهدها ماراثون بوسطن، أمس الاثنين، وأسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة نحو 140 آخرين.

وقال مارك ميلده مدير السباق، فى مقابلة مع شبكة "زد.دى.إف" التلفزيونية الألمانية بشأن السباق الذى يقام فى 29 سبتمبر المقبل، "يتعين علينا مناقشة الأمر والحصول على معلومات عما حدث فى بوسطن. سنصل للنتائج بالتعاون مع السلطات التى نعمل معها بشكل جيد".

ولا يمكنك تأمين مسار السباق بأكمله والذى يمتد على مسافة 42 كيلومترا"




حاكم ولاية مساتشوسيتس: العثور على قنبلتين فقط فى بوسطن

الثلاثاء، 16 أبريل 2013 - 16:42
 
قنابل

بوسطن (ا ف ب)

أعلن حاكم ولاية مساتشوسيتس الثلاثاء، أن قنبلتين انفجرتا فى بوسطن مما أسفر أمس الاثنين عن مقتل ثلاثة أشخاص وجرح أكثر من 150 آخرين، مؤكداً أنه لم يعثر على أى عبوة ناسفة أخرى.

وقال الحاكم ديفال باتريك فى مؤتمر صحفى، "من المهم التوضيح أنه تم العثور أمس على عبوتين ناسفتين فقط" قرب خط وصول الماراثون السنوى فى بوسطن، ولم يعثر بعد ذلك على أى عبوة ناسفة أخرى.




17 حالة حرجة بعد تفجيرى بوسطن

الثلاثاء، 16 أبريل 2013 - 17:15
  
بوسطن
بوسطن (ا ف ب)

أكدت الشرطة الثلاثاء فى حصيلة جديدة إن التفجيرين اللذين وقعا على هامش ماراثون بوسطن الاثنين أسفرا عن سقوط ثلاثة قتلى وأكثر من 170 جريحا بينهم 17 فى حالة حرجة.

وقال قائد الشرطة أد ديفيس فى مؤتمر صحافى "حتى الآن تمت معالجة 176 شخصا فى مستشفيات المنطقة.. 17 من هؤلاء الأشخاص فى حالة حرجة، إضافة الى ثلاثة قتلى".




استغلوا انشغال الأمن بالحادثة وسرقوا الملابس الرياضية
بالفيديو.. الأمريكان ينهبون الأكشاك بعد تفجيرات بوسطن


 نشر مغرِّدون اليوم عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" فيديو، يُظهر مجموعة من الأمريكان ينهبون الأكشاك القريبة من ماراثون بوسطن، بعد التفجيرات التي وقعت أمس الاثنين، وراح ضحيتها ثلاثة أشخاص، بينهم طفل في الثامنة من العمر، وأصيب ما لا يقلُّ عن 144 آخرين بجراح.

ويُظهر الفيديو الذي نقلته إحدى القنوات الأمريكية مجموعة من كبيرة من الأشخاص يقومون بنهب ملابس رياضية من الأكشاك، بعد غياب تام للأمن؛ بسبب انشغاله في متابعة الانفجارات.
فيديو




بالفيديو..أوباما: ليس لدينا كل الأجوبة ومنفذو هجوم بوسطن سيواجهون العدالة

 
قال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، إنه وجه كافة طاقات ومواد الحكومة الأمريكي من أجل توفير الأمن في كافة أنحاء البلاد والتحقيق في هوية الجهات التي تقف خلف تفجيرات ماراثون بوسطن، واعدا بكشف المسؤولين عنها ومحاسبتهم، في وقت أشارت فيه السلطات إلى مقتل شخصين وجرح 80، نافية صحة التقارير حول اعتقال شخص سعودي للاشتباه بدوره في العملية.

وقال أوباما، في مؤتمر صحفي مقتضب: "نتابع مواكبة الوضع، وقد وجهت طاقة الحكومة ومواردها لحماية الناس وزيادة الأمن حول الولايات المتحدة والتحقيق لمعرفة ما يجري.. ليس لدينا كل الأجوبة بعد، ولكن نعرف أن هناك العديد من الجرحى، وبعضهم حالته خطرة."

وتقدم أوباما بالتعازي لأسر الضحايا مشيرا إلى أنه أخطرت قادة الكونغرس من الحزبين، الجمهوري والديمقراطي مضيفا: "لا نعرف من يقف خلف هذا الهجوم ولا يجب التكهن المسبق حول ذلك، ولكننا سنعرف من الفاعل، وكل من هو مسؤول - من أشخاص أو مجموعات - سيشعر بقوة وطأة العدالة."

وكان قائد شرطة بوسطن، إيد ديفيس، قد تحدث حول ما جرى في بوسطن، فأشار إلى وجود انفجار ثالث في بوسطن، استهدف مكتبة جون كينيدي في المدينة، قبل أن تعود مصادر الشرطة وتقول إن ما شهدته المكتبة هو - على الأرجح - حريق ليس على صلة بالأحداث.

وتجنب ديفيس الإعلان عن عدد الإصابات المؤكدة في انفجاري الماراثون، وأضاف أن العملية "مستمرة" مع البحث عن قنابل أخرى طالبا من السكان التزام منازلهم وعدم مغادرتها.

وأضاف ديفيس، في مؤتمر صحفي مقتضب هو الأول لمسؤول أمني في بوسطن، أن وحدات تفكيك المتفجرات قد تقوم بعمليات تفجير خلال الساعات المقبلة، وذلك في إطار سعيها للتعامل مع أجسام مشبوهة. وأضاف ديفيس أن عددا كبيرا من الذين غادروا موقع الماراثون تركوا خلفهم أمتعتهم، مؤكدا أن الشرطة ستتعامل معها على أنها "أجسام مشبوهة،" داعيا السكان إلى الإبلاغ عن النشاطات غير الطبيعية.

ولدى سؤالها عن تقرير صحفي يشير إلى اعتقال شخص سعودي الجنسية قالت الناطقة باسم الشرطة في بوسطن، نيفا كوكلي: "لا أعرف من أين أتت هذه التقارير.. ليس لدينا أي شخص قيد التوقيف."

هذا وقال موقع ال"بي بي سي " بأن صحيفة نيويورك بوست نشرت على موقعها الإلكتورني بأن الشرطة تحتجز مواطنا سعوديا في المستشفى للاشتباه في ضلوعه بالتفجيرات.ولا يعرف لماذا نقل المشتبه فيه البالغ مع العمر 20 عاما إلى المستشفى، وهل أصيب في التفجيرات أم أثناء إلقاء القبض عليه.
فيديو



مقتل أحد أنصار "مادورو" خلال تظاهرات فى كراكاس

الثلاثاء، 16 أبريل 2013 - 17:54
الرئيس الفنزويلى المنتخب نيكولاس مادورو

كراكاس (أ.ف.ب)

قتل أحد أنصار الرئيس الفنزويلى المنتخب "نيكولاس مادورو"، خلال تظاهرات نظمتها المعارضة التى تحتج على نتائج التصويت، كما أعلن اليوم الثلاثاء وزير الخارجية إلياس خاوا.


وأضاف وزير الخارجية، أن رجلا فى الخامسة والأربعين من عمره "قتل بسلاح ناري"، فى منطقة "باروتا" بضاحية العاصمة الفنزويلية، موضحا أن القتيل كان يتظاهر تأييدا 
لمادورو.




أحمدي نجاد يزور النيجر رابع أكبر منتج لليورانيوم
محللون غربيون يؤكدون أن إيران توشك على استنفاد احتياطاتها من المادة

أحمدي نجاد خلال زيارته بنين في إطار جولته الإفريقية

يصل الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد اليوم الاثنين إلى النيجر، وهي رابع أكبر منتج لليورانيوم في العالم.

والنيجر هي المحطة الثانية في جولة أحمدي نجاد، التي تشمل ثلاث دول وتستهدف تعميق علاقات إيران مع إفريقيا، وهي قارة يتقرب إليها الرئيس الإيراني، التماساً لصفقات الأعمال والدعم الدبلوماسي مع زيادة عزلة طهران تحت وطأة العقوبات الدولية.

ويقول بعض المحللين الغربيين إنه يحتمل أن إيران توشك على استنفاد احتياطاتها من اليورانيوم الخام، وقد يتعين عليها البحث عن مصادر خارجية لتستمر في نشاطها النووي.

تضارب معلومات حول نقص اليورانيوم

وأكدت إيران الأسبوع الماضي أن العمليات بدأت في منجمين لليورانيوم، وأن العقوبات الغربية لن تبطئ وتيرة نشاطها النووي، وتنفي إيران أي نقص في اليورانيوم الخام قائلة إن مناجمها تمدها بما يحتاجه نشاطها النووي.

لكن تقريرا لمؤسسة كارنيجي واتحاد العلماء الأميركيين كشف هذا الشهر أن شح موارد إيران من اليورانيوم وانخفاض مستوى جودته يجبرانها على "الاعتماد على مصادر خارجية لليورانيوم الطبيعي والمعالج".

وأضاف مركزا الأبحاث: "برغم تأكيد القيادة الإيرانية عكس ذلك فلا تكفي احتياطيات إيران من اليورانيوم بأي حال لإمداد برنامجها النووي".

النيجر تتطلع لشريك جديد في تعدين اليورانيوم
ويصل أحمدي نجاد إلى النيجر قادماً من بنين، وبعد النيجر سيتوجه الرئيس الإيراني إلى غانا المنتجة للنفط، فيما يتوقع أن تكون آخر جولة له في إفريقيا قبل أن يترك منصبه في يونيو/حزيران المقبل.

ولم يتضح ما إذا كان توقيع أي اتفاق مع النيجر مطروحا خلال زيارة أحمدي نجاد لكن نظيره النيجري قال الشهر الماضي إنه يريد التفاوض من جديد على شروط اتفاق بلاده مع شركة "أريفا" الفرنسية التي تحتكر استخراج اليورانيوم في النيجر.

وعشية وصول أحمدي نجاد دعا اتحاد طلابي نيجري إلى إبرام اتفاق بشأن اليورانيوم مع إيران. يذكر أن هناك إحباطا واسع النطاق يعم النيجر، وهي من بين أقل دول العالم نموا، لقلة ما استفادته الدولة على مدى عشرات السنين من تعدين اليورانيوم الذي تقوم به شركة "أريفا" في شمال البلاد.





يمني يروي معاناته من غوانتانامو

 قدم رجل يمني من بين عشرات المعتقلين المضربين عن الطعام في معتقل غوانتانامو رواية مثيرة عن التغذية بالاكراه والاوضاع في المعتقل في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز.



وكتب سمير ناجي حسن مقبل الذي يقول انه معتقل منذ 11 عاما وثلاثة اشهر دون اتهامات انه فقد نحو 30 كيلوجراما منذ بدء اضرابه عن الطعام في العاشر من فبراير شباط وانه لن ينهي اضرابه "قبل أن يعيدوا لي كرامتي”

ودخل مقبل المستشفى في مارس اذار ورفض تناول أي طعام. ووصف أول تجربة لتغذيته بالإكراه قائلا "دخل فريق من قوة مكافحة الشغب يتألف من ثمانية أفراد من الشرطة العسكرية. ربطوا يدي وقدمي الى السرير. ادخلوا قسطرة وريدية في يدي عنوة. امضيت 26 ساعة على هذه الحالة مربوطا إلى السرير. وخلال هذا الوقت لم يسمح لي بالذهاب إلى دورة المياه. ادخلوا قسطرة كانت مؤلمة ومهينة وغير ضرورية. لم يسمح لي حتى بالصلاة”.

وكتب يقول "بعد اقحامها بداخلي شعرت برغبة في التقيؤ. اردت ان اتقيأ لكنني لم استطع.. شعرت بألم في صدري وفي حلقي وفي معدتي. لم اشعر بمثل هذا الألم من قبل. لا اتمنى تعرض اي شخص لهذا العقاب القاسي”.

ويضم المعتقل الواقع في القاعدة البحرية الأمريكية في خليج غوانتانامو في كوبا 166 معتقلا معظمهم القي القبض عليه منذ اكثر من عشر سنوات خلال عمليات مكافحة الارهاب. ولا يسمح للمعتقلين بالاتصال بوسائل الاعلام.

وقالت البحرية الأمريكية إن 43 سجينا اضربوا عن الطعام منهم 11 يتم تغذيتهم قسرا. واقتحم حراس السجن الزنازين المشتركة يوم السبت ونقلوا سجناء إلى زنازين فردية في محاولة لانهاء الاضراب عن الطعام.

وقال مقبل (35 عاما) إن أحد الاشخاص وصل وزنه إلى 40 كيلوجراما واخر 44.5 كيلوجراما. وأضاف ان وزنه كان منذ شهر 60 كيلوجراما.

وكتب مقبل يقول "لا أحد يعتقد على نحو جاد انني امثل تهديدا” مضيفا ان الجيش الأمريكي قال "قبل عام” انه من حراس اسامة بن لادن. وأضاف "لا يبدو حتى انهم باتوا يصدقون ذلك. ولكن لا يعنيهم ايضا فيما يبدو المدة التي قد اقضيها هنا.”

وكان مقبل قد غادر اليمن متوجها إلى أفغانستان في عام 2000 بناء على نصيحة صديق للبحث عن عمل والقي القبض عليه في باكستان التي لجأ اليها بعد الغزو الأمريكي لأفغانستان عام 2001. واحتجز في باديء الأمر في قندهار في أفغانستان ثم ارسل إلى خليج غوانتانامو.

وقال مقبل إن التغذية بالإكراه استمرت في زنزانته رغم توسلاته لهم بالتوقف.

وقال "كانوا يأتون لربطي في الكرسي (لتغذيتي بالاكراه) وإذا رفضت ان يقيدوني كانوا يستدعون فريق قوة مكافحة الشغب. ولذا كان لدي خيار اما ان امارس حقي في الاحتجاج على احتجازي واتعرض للضرب أو ان اخضع للتغذية بالإكراه”.

وعندما سئلت المتحدثة باسم صحيفة نيويورك تايمز ايلين ميرفي عن قرار الصحيفة بنشر مقال مقبل قالت "غوانتانامو يدار بواسطة الولايات المتحدة وتحدث (هناك) حالات اضراب عن الطعام. من حق القراء معرفة ذلك بل اننا نقول في واقع الامر انه ينبغي عليهم ان يعرفوا ذلك”.

وقال مقبل انه سيظل في جوانتانامو لان الولايات المتحدة لن تعيد معتقلين إلى اليمن.

وقال”سأقبل بكل ما يتطلبه الامر من اجل اطلاق سراحي. عمري الان 35 عاما وكل ما اريده هو رؤية عائلتي مرة اخرى والبدء في تكوين اسرة”.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز انه حكى قصته لمحاميه في منظمة ريبريف الخيرية القانونية عبر مترجم عربي.



طائر باكستاني يتجسس على الهند

عثرت السلطات الهندية على كاميرا تجسس صغيرة مثبتة على طائر، ما أثار بحسب مراقبين القلق لدى نيودلهي من أن باكستان تستخدم الطيور للتجسس على مواقع مختلفة من البلاد.



وأشارت التقارير نقلا عن مسؤولين أمنيين إلى أنه جرى العثور على صقر نافق في مدينة جايسالمر بولاية راغاستان الغربية المحاذية للحدود المحصنة العالية بين الهند وباكستان مثبت عليه كاميرا تستخدم عادة في التجسس.



ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية، بدأ مسؤولون هنود تحقيقا للتأكد مما إذا كانت الكاميرا المثبتة على الطائر مستخدمة من قبل صيادين أو تابعة لجهات باكستانية بغرض التجسس.





وزيرة الثقافة الجزائرية تهاجم"الإسلام" وتقول: الصلاة أكبر إهانة للإنسان

 

 في خروج إعلامي صادم ، صرحت وزيرة الثقافة الجزائرية بكلام أقل مايقال عنه أنه شاذ وسيثير العديد من القلاقل بين التيار العلماني والتيار المحافظ .
خليدة مسعودي وزيرة الثقافة الجزائرية تقول : "الصلاة أكبر إهانة للإنسان .. لا أؤمن بالزواج .. أتأسف على الأموال التى تضيع في سبيل الحج وكان الأولى أن تبنى بها قاعات سينما ؟؟؟

تقول وزيرة الثقافة فى الاسلام : " قررت ألا أصلي صلاة المسلمين , وحتى القرآن لا يوجد به ذكر للصلوات الخمس.. ولأن وضع الرأس على الأرض يعتبر أكبر إهانة للأنسان , ولأن هذة الصلاة المجسدة للعبودية فكرة من أبتكلر بدو السعودية النخاسين , وقد قررت أن أؤدي صلاة غير صلاة المسلمين , فقد طويت سجادتي ووضعتها في قفه وقررت بذالك التخلص من الاكاذيب والنفاق (صفحة 33) "

وهو الكلام نفسة التى قالته فى الاسلام قبل أسابيع الكاتبة الايطالية "اوريانا فلاشي" فأثارت ضدها موجة من الأستنكار فى أوروبا وإيطاليا؟؟

وهي لا تؤمن بالحج وتقول : " أنا أتاسف على الأموال التي تضيع هناك في الحج التي كان المفروض أن تنفق على بناء قاعات سينما (صفحة 32) "

وهي لا تؤمن بالزواج .. فتعجب من أن الرجل والمرأة إذا كانا غير متزوجين لا يسمح لهما بغرفة في فندق بالجزائر ، وتزعم ان الإسلام هو الذي تكيف مع التقاليد في منطقة القبائل وليس العكس ؟؟؟




جامعة أمريكية تخصّص مسجداً لصلاة المسلمين بناء على رغبة مبتعثة

كوردوفا متحدثا إلى أحد اعضاء النادي السعودي (الشرق)

خصصت جامعة كولورادو سبرنج الأمريكية، مساحة داخل الجامعة لأداء الطلبة المسلمين الصلاة، بناء على طلب المبتعثة السعودية في الجامعة زينة أبو خضير أواخر العام الماضي، وقد وافقت الجامعة على تخصيص غرفة صغيرة داخل مكتبة كرامر الجامعية لتكون مسجداً للطلاب، التي يحضرها أيضاً بعض الطلبة للمذاكرة، كما تم تخصيص 30 دقيقة لكل مصل لتأدية الفريضة، وجاءت الموافقة من عميد المكتبة تيري سويتزر بناء على العريضة التي قدمتها طالبة الرياضيات و رئيسة تحالف الطلاب المسلمين في الجامعة، أبو خضير إلى إدارة الجامعة بمساعدة من أعضاء النادي السعودي و مدير مكتب الجماعات غير المسيحية أنتوني كوردوفا، الذي أكد على استعداده لتوفير مسجد مخصص فقط لصلاة المسلمين في أي وقت دون وجود الطلاب للمذاكرة.
يُذكر أن جامعات أخرى أيضاً في ولاية كولورادو، قد وفرت أماكن مخصصة لصلاة الطلاب المسلمين، منهم جامعة دنفر.





فيديو: مشاركه عنيفه وخشنه بين لاعبين تشيلسي ومانشيتر سيتي







على غير العادة المهاجم الارجنتيني سيرجيو اجويرو .. قام بتدخل عنيف خلال المباراة التي جمعت فريقه مانشستر سيتي امام تشيلسي على ملعب ويمبلي في اطار الدور نصف النهائي من كأس الإتحاد الإنجليزي وكان ضحية تدخل سيرجيو هو المدافع ديفيد لويز ويبدو ان العداوة الموجودة بين البرازيل والارجنتين كان لها دور في هذا التدخل، ولم يتلقى اجويرو اي بطاقة من الحكم كريس فوي ولكن قد يحصل على عقوبة من طرف الاتحاد الانجليزي خلال هذا الاسبوع.
فيديو
YouTube Link



أجمل وأصغر «مليونيرة» في عمر السادسة

صورة لإيزابيلا باريت 
فازت الطفلة إيزابيلا باريت «ستة أعوام» بلقب أجمل طفلة، في جميع مسابقات جمال الأطفال المقامة في أمريكا، منذ أن كانت في الرابعة من عمرها، وقد حصلت على جوائز مالية ضخمة من المسابقات والبرامج التلفزيونية،
وافتتحت شركة مجوهرات للأطفال حققت ملايين الأرباح خلال فترة وجيزة وتحظى الطفلة باريت باهتمام واسع من منظمي الحفلات، حيث يتم حجز جناح خاص لها في أرقى الفنادق، وتصل قيمة الفستان الواحد من فساتينها إلى عشرة آلاف دولار.

إيزابيلا باريت مع والدتها 




شوارع تايلند تتحول لساحة قتال بالمياه


آلاف الأشخاص شاركوا في قتال ضخم بمسدسات المياه في شوارع تايلند.

في مشهد مثير، تسلح سكان العاصمة التايلندية "بانكوك" وسياحها بآلاف المسدسات المائية، بمشاركة رجال المطافئ أيضا، احتفالا ببداية السنة التايلندية الجديدة التي بدأت في 13 أبريل.
جاء هذا في مهرجان "سونغكران"، كجزء من شعائر تطهير ترمز إلى أن الحظ السيئ يتم غسله عن الأشخاص، وفقا لما ذكر موقع digitalspy.
يُذكر أن "بانكوك" نجحت عام 2011 في كسر الرقم القياسي في القتال بمسدسات المياه بعدما شارك ما يقرب 3500 شخص في إطلاق المياه بشوارعها.




قصص غريبة لمليونيرات


حكايات طريقة وغريبة لمليونيرات، عن كيف يتصرفون، أو كيف أصبحوا هكذا.

المليونير شخص يرتدي بدلة رسمية ويتنقل في سيارة ذات زجاج أسود ويغلق عليه مكتبه لإجراء الصفقات المهمة، ربما يكون هذا تخيلك عن المليونيرات، وربما يكون معك حق، لكن هذه القائمة تحمل نوعيات غريبة تماماً منهم.

1) عكف مليونير أميركي غريب الأطوار يدعى "سالفاتور كيريتو" على التغوط
أمام المتاجر والمطاعم ليلاً، وقد كُشف بعد أن قام أحد أصحاب المطاعم
بتركيب كاميرا مراقبة سرية صورت المليونير الغريب الأطوار وهو يقوم
بتصرفه المقزز والغريب.

2) في عام 1980 قرر المليونير الأميركي "روبرت غراهام كلارك" افتتاح بنك
حيوانات منوية، لكنه معد لاستقبال الحيوانات المنوية للحاصلين على جائزة نوبل
فقط حتى يساهم في تكوين جيل عبقري من هذه العينات. وقد واجهت
"غراهام" بعض الصعوبات للحصول على عينات من الحيوانات المنوية من
أصحاب نوبل لهذا انتقل إلى الرياضيين وأصحاب معدلات الذكاء المرتفعة،
البنك أغلق بعد وفاة المليونير صاحب المشروع الغريب عام 1999.

3) مدرسة اللغة الصينية "إيلين غريف" هي أول شخصية تصبح مليونيرة
بفضل لعبة إلكترونية في الإنترنت، فقد تمكنت "غريف" من بناء العديد من
العقارات في لعبة Second Life وهي لعبة ثلاثية الأبعاد تحاكي الحياة
الواقعية. "غريف" تقوم ببيع هذه المباني إلى المشتركين الآخرين مقابل عملة
اللعبة التي اتضح أنها يمكن أن تحول إلى دولارات، وقد اكتسبت الكثير
من الأموال بسبب تفانيها في هذه اللعبة التي جعلتها أول مليونيرة بفضل
حساب في لعبة إلكترونية.

4) نشأ "كارل رابيدير" فقيراً، لهذا اعتقد بأن المال هو الذي يجلب السعادة،
ولكنه بعد أن أصبح مليونيراً اكتشف أن المال لا يسبب أي سعادة بل هو يمنع
وجودها، لهذا قرر أن يترك عقاراته الفخمة ويبيعها ثم يتبرع بكل ثروته ليعود
فقيراً مرة أخرى.

5) من السهل أن تعرف أن هناك شخصاً آخر أغنى منك ولكنك ستجد صعوبة
إذا عرفت أن هناك حيواناً يمتلك أموالاً أكثر منك، هذا الأمر حقيقي، فالكلب
"جانثر" من فصيلة الكلب الراعي الألماني يبلغ حجم ثروته 372 مليون
دولار (1.395 مليار ريال سعودي). وقد ورث هذه الأموال من كونتيسة
ألمانية تركت له ولوالده من قبله ثروة ضخمة، هذا الكلب اشترى من قبل
فيلا من الفنانة "مادونا".




الوحيد في العالم في استخدام شارع للسيارات
بالفيديو: «مطار جبل طارق» الغريب


مطار جبل طارق أو "نورث فرونت" هو المطار الوحيد في العالم الذي يستخدم مدرجه طريقا لعبور السيارات.

هو مطار مدني يخدم الأراضي البريطانية الواقعة على الحدود الإسبانية في جبل طارق، وهي شبه جزيرة صغيرة تبلغ مساحتها 6،8 كيلومتر مربع فقط. وبسبب عدم وجود مساحة مسطحة على جبل طارق لتخصيص مدرج للطائرات تم استخدام الطريق الوحيد المزدحم في شارع ونستون تشرشل الذي يربط شبه الجزيرة بالحدود البرية مع إسبانيا. ولسلامة السائقين تم تثبيت حواجز تغلق الطريق أمام السيارات في كل مرة تهبط فيها طائرة أو تقلع. ولحسن الحظ، فإن المطار ليس مزدحما، فهو يطلق 30 رحلة في الأسبوع تتجه جميعها من وإلى المملكة المتحدة.






فيديو




أغلى 5 أطباق طعام في العالم



مطاعم تقدم وجبات باهظة الثمن وتجد من يطلبها رغم ثمنها الذي يتخطى الألف دولار.

إذا كنت تفكر في دعوة أصدقائك لوجبة مميزة في الخارج، فلا تفكر في أخذهم إلى واحد من هذه المطاعم إلا إذا كان جيبك مليئاً بآلاف الريالات.

1) طبق البيض الذهبي 
البعض يعتقد أن وجبة الفطار هي الأهم في اليوم، لهذا لا يبخل على نفسه في تناول أشهى الأطباق التي تقدم حتى لو كانت مكلفة إلى حد الجنون، طبق البيض الذهبي أو Golden Eggs يقدمه مطعم "نورما " بأحد فنادق "مانهاتن" الأميركية، ويتكون من 6 بيضات مطهوة مع سرطان البحر والكافيار إلى جانب الثوم المعمر والزبد، الطبق يكلف 1000 دولار (3750 ريالاً سعودياً).

2) طبق أقدام البط 
في أحد مطاعم أستراليا يقدم طبق باهظ الثمن لأقدام البط، الـ100 غرام تكلف 138 دولاراً (520 ريالاً سعودياً) والكيلوغرام يكلف 1380 دولاراً (5175 ريالاً سعودياً).

3) طبق اللحم البقري 
تعتبر مطاعم اليابان أفضل من يقدم طبق اللحم البقري، خاصة مطعم "آراغاوا ستيك هاوس" في العاصمة "طوكيو" المشهور بطبق اللحم البقري الذي يذوب في الفم/ ويكلف 277 دولاراً (1050 ريالاً سعودياً).

4) البرغر في بريطانيا 
رغم إنه يعتبر أحد مطاعم الأكل السريع، ولكن مطعم "برغر كينغ" في بريطانيا يقدم أحد أفضل أطباق البرغر هناك، ويقدم مع الخس وحلقات البصل المقلية واللحم المقدد، ويكلف الطبق 195 دولاراً (740 ريالاً سعودياً).

5) الآيس كريم الأغلى في العالم
دخل مطعم "سيرنديبتي"الأميركي موسوعة جينيس بتقديمه طبق التحلية الأغلى ثمناً في العالم، وهو طبق آيس كريم يقدم في كأس ذهبية ويغطى بحبات الفانيلا من مدغشقر وشيكولاتة فنزويلا النادرة، معطبقة من الشراب الحلو والكرز، ويكلف ألف دولار (3750 ريالاً سعودياً).




كيف يبكي رواد الفضاء

فيديو



SOS Charger
بدء تصنيع شاحن غير تقليدي للأجهزة الذكية


نجحت شركة SOS Ready في الحصول على الدعم المادي اللازم للبدء في مرحلة تحويل شاحنها SOSCharger للهواتف الذكية والحواسب اللوحية إلى منتج تجاري يطرح في الأسواق، وهو أحد الشواحن غير التقليدية للأجهزة الذكية.

ويقوم الشاحن SOSCharger بإعادة شحن طاقة بطارية الأجهزة الذكية عبر تحويل الطاقة الحركية إلى كهرباء، وكان يستهدف مطوروه الحصول على 27 ألف دولار حين طرحه على موقع دعم المشاريع الناشئة KikStarter وذلك قبل أن يحصل على نحو 98 ألف دولار من مستخدمي الموقع المعجبين بالفكرة.

ويوفر الشاحن مقبضاً يديره المستخدم للبدء في الحصول على الطاقة اللازمة لشحن البطارية، وهو يعد مصدراً احتياطياً للطاقة يستخدم في الحالات الطارئة.

ويوضح مطورو “SOSCharger” أن خمس دقائق من تحريك المقبض يعطي في المقابل طاقة كافية للبطارية للصمود فترة ما بين خمس إلى 12 دقيقة اتصالات صوتية.

ويملك الشاحن كذلك بطارية إضافية بقدرة 1500 ميلي أمبير، تستخدم لشحن الأجهزة الذكية دون الحاجة إلى إدارة المقبض، ويتم شحن تلك البطارية المدمجة بالجهاز عبر محول كهربائي عادي يأتي معه.

ويحتوي الشاحن كذلك على منفذ USB لوصل كافة أنواع الكابلات الخاصة بشحن بطارية الأجهزة الذكية مثل كابل “لايتنينج” المخصص لهواتف “آيفون 5″.

وينتظر أن يتوافر الشاحن “SOSCharger” مقابل 40 دولار أمريكي للقطعة الواحدة من خارج الولايات المتحدة الأمريكية، فيما سيطرح في السوق الأمريكي مقابل 35 دولار .

يذكر أن الشاحن سيطرح خلال الأسابيع القليلة القادمة في حجم “الجيب” ليسهل التنقل به، حيث لن يتعدى وزنه خمس أونصات وعرضه 5.5 سنتيميتر.




“فوكسكون” تزيد عدد موظفيها لأجل “آيفون 5 إس”


أكدت شركة “فوكسكون” اليوم أنها قامت بتوظيف حوالي 10,000 عامل جديد في قسم التجميع الخاص بمصنعها الكائن في مدينة “تشنجتشو” الصينية، وهو أكبر مصانع الشركة المعنية بتصنيع هواتف “آيفون”، وذلك منذ نهاية شهر مارس الماضي، بحسب تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال”.

ونسبت الصحيفة إلى الناطق الرسمي باسم “فوكسكون” القول بأن مصنع الشركة هذا هو الوحيد الذي قام بزيادة القوى العاملة فيه لزيادة الإنتاج خلال المواسم التي يزيد فيها الطلب على الهواتف التي يصنعها، في حين قال أحد المسؤولين التنفيذيين المطلعين على ما يجري في الشركة، إن هذه الزيادة في عدد الموظفين إنما جاءت خصيصًا للتأكد من جهوزية المصنع لإنتاج هاتف “آيفون” القادم.

وأضاف المسؤول، بحسب الصحيفة، أن الشركة كانت خلال الفترة الأخيرة مشغولة جدًا في أمر الشروع في إنتاج كمية كبيرة من هاتف “آيفون” القادم.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة كانت سابقًا تطلق هواتفها خلال فصل الصيف، ثم ما لبث أن تغير هذا الوضع في حال هاتفي “آيفون 4 إس” و”آيفون 5″ اللذين تم إطلاقهما بداية فصل الخريف، ولكن يرى العديد من المحللين والمراقبين أن الشركة تعتزم العودة إلى ما كانت عليه سابقًا، أي أنها قد تُقِدم على إطلاق “آيفون 5 إس” خلال فصل الصيف القادم، وهو ماتراه “وول ستريت جورنال” أيضًا.

يُذكر أن شركة “فوكسكون” كانت قد خفضت، في شهر فبراير الماضي، من عدد عمليات التوظيف، الأمر الذي نسبته الشركة إلى معدل لم يسبق له مثيل، على حد تعبيرها، من عدد الموظفين الذي يعاودون العمل مع الشركة بعد رأس السنة الصينية، ولكن صحيفة “فاينانشيال تايمز” كانت قد أرجعت السبب حينئذ إلى قلة الطلب على هاتف “آيفون 5″.




استخدام الـDVD Player في اختبارات نقص المناعة


يبدو أن محركات الأقراص المرنة القديمة DVD Player سيعود لها مجدها من جديد لكن هذه المرة في المجال الطبي.


تمكن مجموعة من الباحثين من ابتكار طريقة فريدة تقوم بتحويل محركات الأقراص القديمة الى شيء ذو قيمة علمية، وبأسعار بخسة، حيث أصبح بإمكان الجميع تحويل قارئ الاسطوانات الى جهاز طبي يقوم بتحليل الدم والخلايا والتصوير، والمسح بالليزر، والأهم من هذا كله أنه قادر على استكمال اختبار نقص المناعة البشرية بنجاح وفي دقائق معدودة.
تقرير موقع Gizmodo اشار الى أن المشروع تحول الى حقيقة من خلال مجموعة باحثين في كلية التكنولوجيا الحيوية بـ"ستوكهولم، ويعمل قارئ أقراص الـDVD من خلال طريقة تسمى التدفق الخلوي لحساب عدد خلايا الـCD4 في الجسم، وهو ما يتكلف أموال طائلة تتخطى الـ30 الف دولار، ولا تقدر الدول النامية على تحمل مثل تلك المصاريف، ولكن مع الابتكار الجديد، أصبح الاختبار يتم بنفس الكفاءة وبتكلفة بسيطة جدا لا تتخطى 200 دولار (750 ريال سعودي).
ربما لم تتحدث معظم وسائل الأعلام عن الابتكار الجديد واهميته للحد من انتشار الأمراض والاوبئة، ولكن في ظل التقدم العلمي المذهل الذي نعيشه، يبدو أن مجموعة تعديلات فقط هي كل ما نحتاجه لأعاده الأمل لعدد مهول من سكان المناطق الفقيرة للتمتع بحياة صحية.





تطبيق iOS يتحكم بيد صناعية


تمكنت شركة "تاتش بيونيكس" من إنتاج إول يد صناعية يمكن التحكم بها من خلال تطبيق iOS.

"اي - ليمب" هو ابتكار ثوري ليد صناعية تملك 24 خاصية قبض، يتم التحكم فيها عبر تطبيق iOS يعمل على تدريبها وتحليل المشكلات التي تواجهها.
ويتم التحكم في حركة الطرف عبر إشارات كهربائية من الذراع عند انقباضها، حيث يتم ترجمة تلك الإنقباضات عبر الكمبيوتر الموجود باليد الصناعية إلى أشكال من الحركة سبق برمجة اليد عليها، وفقا لما ذكر موقع digitalspy.
وذكر "ايان ستيفنز"، المدير التنفيذي للشركة، أن الطرف الصناعي الجديد يمنح مستوى لا يضاهى في المهارة والتحكم بما يمكن مرتديه من أداء الأنشطة اليومية التقليدية بسهولة أكبر، ما يحسن من حياته بشكل كبير.
تحتوي اليد الصناعية على إبهام قادر على الإلتفاف، إلى جانب 5 أصابع قوية ورسغ قادر على الدوران، لكن يحتاج مرتديه إلى تدريب مكثف قبل الإعتياد عليه نظرا لصناعته المعقدة.

فيديو




صور | منتجع ”لو ميريديان تاهيتي” عنوان للرومانسية والاسترخاء

لو ميريديان تاهيتي، ملاذ يقع على بعد أقلّ من خمسة أميال من مطار تاهيتي فا الدولي. مثل كافة منتجعات الجزر الاستوائية، يقدّم لو ميريديان تاهيتي فرصاً ممتازة للترفيه عن النفس والاسترخاء، إضافة إلى كونه وجهة رومانسية مثالية للأحبّة. تزيده الطبيعة الخلّابة المحيطة به إغواءً بإطلالات مدهشة خصوصاً عند الفجر والغسق، حيث تبرز جزيرة موريا والجبال النفيسة في الأفق، لتزيّن 150 غرفة مفروشة بأثاث بولينيزي ومرافق من الدرجة الأولى. يمكنك الاختيار بين أجنحة جونيور، سنيور وبريزيدنتال، وغرف غاردين، بانوراميك وديلوكس، وسيساعدك الطاقم الودود في اختيار المناسب لك. وإذا كنت تحبّ سماع تحطّم الأمواج الهادئة فعليك اختيار الأكواخ العائمة.

          




شيلبي رابتور سيارة للمهام الصعبة


كشفت شركة "شيلبي" الأميركية عن قيامها بتعديل الشاحنة بيك اب "فورد رابتور" ومنحها قوة محرك أكبر فضلا عن شكل خارجي رائع.

بعد توقف طويل عن تعديل السيارات الـ"بيك اب" أطلقت شركة "شيلبي" نسختها الخاصة المعدلة من سيارة "فورد رابتور" والتي تصل بوحش شركة "فورد" إلى مرحلة جديدة من القوة.
التعديلات الجديدة تمنح السيارة سوبرشارجر 2.9 لتر ونظام عادم "شيلبي بورلا" للمحرك V8 ليصبح ناتج قوته 575 بدلا من 411 حصان فقط، كما تم إضافة نظام تعليق أكثر صلابة ومجموعة عجلات جديدة بحجم 35 بوصة تصلح لكافة الطرق الممهدة والوعرة.
وفيما يتعلق بالشكل الخارجي، فإلى جانب العجلات الجديدة حصلت السيارة على فتحات تهوية جديدة ولون أحمر ناري إلى جانب اسم الشركة بطول السيارة، أما المقصورة الداخلية فلم يحدث فيها تغيير شديد، فقط مجموعة عدادات جديدة ووضع اسم الشركة على مقاعد السيارة.
وقد قررت الشركة إنتاج عدد محدود من حزمة تعديلات "شيلبي رابتور" يبلغ 100 سيارة سنويا بسعر 18 ألف دولار (67.5 ألف ريال سعودي) للحزمة الواحدة دون حساب سعر السيارة نفسها.