الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012

الإخبارية اليومية





الملك يأمر بإخلاء مريضة "شروره" إلى مدينة الملك سعود الطبية بالرياض


حسين المصعبي – سبق – نجران:
وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بنقل مريضة "شروره" إلى "مستشفى عسير المركزي"؛ وذلك بعد نشر معاناتها قبل أيام عبر "سبق"، ومناشدة ابنها بنقلها من "مستشفى شروره" العام في قسم العناية المركزة، بالإخلاء الطبي عاجلاً؛ خوفاً من تدهور صحتها ومعالجتها بأسرع وقت.

وقال ابنها مرعي الصيعري: إنه طلب إخلاءها إلى الرياض، بدلاً من أبها، وأفادوه بأن عليه البحث عن سرير، فأبلغهم بوجود سرير في مدينة الملك سعود الطبية بالرياض، بعدها تمت الموافقة وتم إخلاؤها إلى الرياض.

وكانت المريضة قد أدخلت قسم العناية المركزة في "مستشفى شروره العام"؛ بسبب تعرضها لضيق في التنفس وعدم انتظام دقات القلب، ولديها ملف في مدينة الملك فهد الطبية، وتراجع عيادة القلب سنوياً.

ورفع مرعي الصيعري وأسرته شكرهم إلى خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – على الوقوف معهم ونقل والدتهم، سائلاً الله عز وجل أن يمده بالصحة والعافية، وأن يحفظه ذخراً للإسلام والمسلمين، كما شكر الصيعري رئيس قسم العناية المركزة في مدينة الملك سعود طبية؛ لحرصه، واهتمامه، ومتابعته لهم، وأيضاً شكر صحيفة "سبق"، على عملها الإنساني، وإيصال صوت المواطن للمسؤولين.





اعتمد الحساب الختامي للمؤسسة العامة لجسر الملك فهد
مجلس الوزراء يوافق على مشروع نظام حماية الطفل من حيث المبدأ


واس – الرياض:
 وافق مجلس الوزراء من حيث المبدأ على مشروع نظام حماية الطفل، على أن تستكمل الإجراءات اللازمة الخاصة به, كما وافق على تعديل الفقرة (3) من المادة (الخامسة) من تنظيم هيئة الهلال الأحمر, كما اعتمد المجلس الحساب الختامي للمؤسسة العامة لجسر الملك فهد للعام المالي (1432 / 1433هـ).

جاء ذلك في الجلسة التي ترأسها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

الشأن الدولي

وفي بداية الجلسة دعا مجلس الوزراء، المولى عز وجل أن يكلل جهود أصحاب الجلالة والسمو، قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في القمة الثالثة والثلاثين، للمجلس الأعلى، التي تعقد اليوم، في مملكة البحرين الشقيقة، بالتوفيق والسداد، لتحقيق المزيد من الإنجازات التي تعمق مسيرته الناجحة بفضل الله، مثمناً دور المجلس في تعزيز التلاحم والتكاتف بين دوله، حكومات وشعوباً.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس تناول عدداً من الموضوعات المحلية ومستجدات الأحداث الإقليمية والدولية.

وأفاد خوجة أن مجلس الوزراء، أكد اهتمام الدولة،بالحفاظ على الموروث الحضاري والثقافي للمملكة، ومن ذلك، التراث العمراني، الذي يمثل هوية الدول والمدن، ويصور جزءاً مهماً من تاريخها وثقافتها، منوهاً - في هذا الصدد - بالدور الذي تؤديه جائزة الإنجاز مدى الحياة في مجال التراث العمراني، التي تقدمها مؤسسة التراث الخيرية.

ورحب المجلس، بنتائج اجتماعات الدورة التاسعة والثمانين، لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط "أوابك"، التي عقدت في القاهرة، مثمناً دور المنظمة، في تعزيز التعاون بين الدول العربية المنتجة والمصدرة للنفط، وتحقيق أفضل السبل لتطوير صناعاتها النفطية، وإقامة المشروعات المشتركة.

وفي الشأن الدولي، أثنى مجلس الوزراء، على البيانات التي أصدرتها أغلب الدول الأعضاء في مجلس الأمن وأعلنت فيها إدانتها، قرارات سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بناء المستوطنات في مدينة القدس والأراضي الفلسطينية المحتلة، داعياً مجلس الأمن، إلى الوقوف بحزم لمنع سلطات الاحتلال، من تنفيذ تلك المشروعات، التي ستوقف عملية السلام برمتها.


قرارات

وبين الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله، وأصدر القرارات التالية:

أولا:

قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض رئيس الهيئة العامة للطيران المدني - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الباكستاني في شأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الإسلامية الباكستانية في مجال خدمات النقل الجوي، والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانيا:

بعد الاطلاع على ما دار من بحث في جلسة سابقة لمجلس الوزراء حول تنظيم الهلال الأحمر السعودي، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

أولا - تعديل الفقرة (3) من المادة (الخامسة) من تنظيم هيئة الهلال الأحمر السعودي الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (213) وتاريخ 11/ 7/ 1432هـ لتكون بالنص الآتي:

" تقديم الخدمات الإسعافية الطبية بوصفها المقدِّم الرئيس لهذه الخدمة في المملكة، ويشمل ذلك النقل الإسعافي بجميع أنواعه: البري والبحري والجوي، والخدمات الصحية لمرحلة ما قبل المستشفى للمرضى والمصابين في الحوادث والكوارث".

ثانيا - التنسيق بين هيئة الهلال الأحمر السعودي وحرس الحدود في المهمات الخاصة بالإنقاذ والإسعاف البحري، والاستفادة من التجهيزات البحرية المتوافرة لدى المديرية العامة لحرس الحدود المستخدمة في مثل هذه الحالات.

ثالثا - قيام هيئة الهلال الأحمر السعودي بإبرام عقد شراكة استراتيجية مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لإنشاء معهد متخصص لتدريب منسوبي الهيئة وغيرهم من أفراد المجتمع وفقاً لما نصت عليه الفقرة (7) من المادة (الخامسة) من تنظيم هيئة الهلال الأحمر السعودي، مع مراعاة ما ورد في قرار مجلس الوزراء رقم (285) وتاريخ 14/ 8/ 1431هـ، وبما لا يتعارض مع أحكام نظام الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

ثالثا:

وافق مجلس الوزراء على تعيين عبدالرحمن بن عبدالله العيبان عضواً في مجلس الضمان الصحي التعاوني -ممثلاً لوزارة التجارة والصناعة- لإكمال مدة السنوات الثلاث المنصوص عليها في قرار مجلس الوزراء رقم (347) وتاريخ 3/ 11/ 1431هـ.

رابعاً:

قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي للمؤسسة العامة لجسر الملك فهد للعام المالي (1432 / 1433هـ).

خامساً:

قرر مجلس الوزراء الموافقة على قيام الهيئة العامة للاستثمار بالتباحث لعقد اتفاقيات للتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات مع كل من: (الأرجواي، وألبانيا، وبلغاريا، وجورجيا، ومقدونيا، ومالطا، والنرويج، والبرتغال، وسلوفينيا، وكرواتيا، وطاجاكستان، وتركمانستان) وذلك في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم الرفع بما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

نظام حماية الطفل

إضافة إلى ما سبق ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله ومن بينها مشروع نظام حماية الطفل، ووافق عليه من حيث المبدأ، على أن تستكمل الإجراءات اللازمة الخاصة به، كما اطلع المجلس على التقريرين السنويين من وزارة المالية، خاص بمصلحة الزكاة والدخل، ووزارة العمل خاص بصندوق تنمية الموارد البشرية، ووجه حيالهما بما رآه.


تعيينات

سادساً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

1 ـ تعيين صاحب السمو الأمير محمد بن سعد بن خالد آل سعود على وظيفة (مدير عام إدارة العمليات) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الداخلية.

2 ـ تعيين غازي بن خالد بن أحمد ديري على وظيفة (مستشار جيولوجي) بالمرتبة الخامسة عشرة بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية.

3 ـ تعيين إبراهيم بن سليمان بن محمد المسيطير على وظيفة (مستشار قانوني) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الصحة.

4 ـ تعيين إبراهيم بن عبدالله بن إبراهيم الدعيلج على وظيفة (مدير عام الميزانية العامة) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.








نقل تحيات خادم الحرمين الشريفين لقادة دول المجلس
ولي العهد يغادر إلى البحرين للمشاركة في قمة "التعاون الخليجي"


واس– الرياض، المنامة:
أعلن الديوان الملكي أن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، غادر إلى مملكة البحرين اليوم على رأس وفد المملكة؛ لحضور اجتماعات الدورة الثالثة والثلاثين لقمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي ستعقد في مملكة البحرين نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، رعاه الله.

وأدلى ولي العهد لدى وصوله إلى المنامة بتصريح قال فيه: يسرني ونحن نصل مملكة البحرين الشقيقة أن أنقل تحيات سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- إلى أخيه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة وإلى الحكومة والشعب البحريني الشقيق.

واضاف: ولقد شرفني سيدي خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- أن أشارك نيابة عن مقامه الكريم في اجتماع القمة في الدورة الثالثة والثلاثين للمجلس. وأن أنقل لإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون تحياته وتمنياته لهذا الاجتماع بالتوفيق وأنه على ثقة بحول الله تعالى أن حكمة جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وإخوانه أصحاب الجلالة والسمو سيكون لها أكبر الأثر في إنجاح أعمال هذه القمة للارتقاء بمسيرة المجلس وتحقيق الأهداف السامية التي رسمها قادة دول المجلس وتتطلع إليها شعوبنا وصولاً إلى التكامل المنشود بوحدتها.

واختتم ولي العهد تصريحاته بقوله: أود أن أعرب لجلالة الملك حمد بن عيسى عن بالغ الشكر والتقدير على ما لقيناه من لدن جلالته وحكومة وشعب البحرين الشقيق من حفاوة استقبال وكرم ضيافة، وأسأل الله أن يوفقنا جميعاً إلى ما فيه خير دولنا وشعوبنا وأمتينا العربية والإسلامية.





ولي العهد السعودي: نأمل تبني "الاتحاد" في قمة الرياض
القادة الخليجيون أقروا جدول أعمال القمة الـ33 في اجتماع تحضيري

 
ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز

عبّر ولي العهد السعودي، الأمير سلمان بن عبدالعزيز، عن أمله في أن تتبنى دول الخليج الإعلان عن الاتحاد الخليجي في قمة الرياض المقبلة. 

وقال ولي العهد السعودي في كلمته خلال جلسة افتتاح قمة مجلس التعاون الخليجي في المنامة إن "القمة تنعقد في ظروف بالغة الدقة في مسيرة دول الخليج"، مؤكداً أن "ما تحقق من إنجازات ليس في مستوى الطموحات".

واعتبر ولي العهد السعودي أن "الانتقال إلى مرحلة الاتحاد الخليجي سيحقق الخير لشعوب الخليج"، وكشف عن سعي دول الخليج لـ"بناء منظومة دفاعية وأخرى أمنية مشتركة".

وقبل ذلك، افتتح العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة قمة مجلس التعاون الخليجي في دورته الثالثة والثلاثين، أكد فيها أن "مجلس التعاون سيواصل مسيرته الناجحة للتعامل مع التحديات الكبيرة التي تواجه دوله".

وقال ملك البحرين أيضا "إننا نسعى لإيجاد مظلة آمنة تعيش فيها مجتمعاتنا بحمايتها"، موضحاً أننا "نعمل على تقوية العمل المشترك ودعم الحقوق العربية".

وعبر ملك البحرين عن تطلعاته لـ"إصدار قرارات ملموسة لصالح مواطنينا في مجلس التعاون الخليجي"، على حد قوله.

وكانت أعمال القمة الخليجية 33 لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، قد انطلقت الاثنين، بالعاصمة البحرينية المنامة، في وقت ترى فيه دول الخليج أن عليها مسؤولية حفظ منجزاتها وسط تقلبات إقليمية ودولية. وسيبحث قادة مجلس التعاون الدعوة التي أطلقها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز من أجل التحول إلى منطقة الاتحاد بين دول المجلس.

وتحوي أجندة الاجتماعات التي سيناقشها القادة العديد من الملفات تتصدرها الملفات السياسية، لاسيما فيما يخص الشأن السوري والعلاقات مع إيران بالدرجة الأولى التي يبدو أن المجلس قلق من أنشطتها النووية، إذ يطالب "الخليجي" من طهران ضرورة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتحقيق مبدأ الشفافية.

أولوية الحفاظ على الأمن الداخلي

ولا يقل عن ذلك أهمية مسألة الجزر الإماراتية الثلاث التي تحتلها إيران حيث تطالب دول التعاون على الدوام إيران بضرورة حل النزاع سلمياً أو التوجه إلى محكمة العدل الدولية يليها الملف اليمني الذي توليه دول المجلس أهمية خاصة باعتبار اليمن دولة شريكة، وتحتل موقعاً ذا أهمية للدول الخليجية، إذ رعت الأخيرة مبادرة سياسية أدت إلى استقرار الأوضاع في الداخل اليمني بعد أن كانت مهيأة لمزيد من التصعيد باتجاه حرب أهلية. 

وذكرت صحيفة "الحياة" اليوم أن القمة ستقر اتفاقاً أمنياً معدلاً وستتخذ قراراً إيجابياً في شأن الربط بين الدول الست بالسكك الحديد بحلول العام 2018.

ولن يغيب عن طاولة النقاشات الجانب الاقتصادي الذي أنجزت فيه دول التعاون عدداً من المشاريع مثل السوق الخليجية المشتركة والاتحاد الجمركي والعملة الموحدة، إلا أن تصاعد الأحداث السياسية خلال العامين الماضيين ساهم بشكل كبير في سحب البساط من هذه الملفات المهمة بالرغم من أن الدول الخليجية تعيش طفرة عمرانية واقتصادية مبررة بسبب ارتفاع أسعار النفط واستقرار الأسواق المالية، الأمر الذي يستوجب بحث إعادة إنجاز المشاريع السابقة وإعطائها دفعة أخرى من أجل الاستفادة من مواكبة الازدهار الاقتصادي. 

وعلى نحو مماثل تحظى ملفات الطاقة والشؤون العسكرية والأمنية بذات الأهمية لا سيما الملف الأخير، إذ أصبح واجباً على الدول الخليجية الحفاظ على الأمن الداخلي لها بسبب مخاوف من تأثير الأحداث الإقليمية على الأمن الخليجي وانعكاسه على الداخل الأمر الذي يجعل عملية التنسيق وتبادل المعلومات ضرورياً ومهماً.

ورحب الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية السعودي، في الاجتماع بوزير خارجية اليمن، مبدياً الترحيب بالخطوات التي اتخذها الرئيس اليمني في حفظ الأمن والاستقرار وقيادة اليمن إلى بر الأمان، مؤكدا وقوف المملكة إلى جانب اليمن.

وقال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، إن الاجتماع التكميلي للدورة 125 التحضيرية للدورة 33 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، يمثل علامة مهمة في العمل الخليجي المشترك، مشيراً إلى أن موضوعات هذا الاجتماع ونتائجه تعد أولوية رئيسية لقادة دول المجلس.

وتدارس الوزاري الخليجي وناقش القرارات المرفوعة إلى قادة دول مجلس التعاون والتي تتصدرها القضايا المرتبطة بدول مجلس التعاون الخليجي وذلك في ضوء توصيات اللجان الوزارية المتعلقة بمسيرة العمل الخليجي المشترك وخاصة في المجالات الاقتصادية التي من أهمها السوق الخليجية المشتركة والاتحاد الجمركي والمفاوضات الاقتصادية التي تجريها دول مجلس التعاون مع الدول والتكتلات الاقتصادية، بالإضافة إلى الموضوعات المتعلقة بالشؤون الأمنية والعسكرية والبيئة والتعليم والصحة وغيرها، إلى جانب مناقشة الأوضاع الراهنة في المنطقة.

وأعرب وزير خارجية البحرين في الكلمة التي ألقاها خلال الاجتماع عن ترحيبه بمشاركة الدكتور أبوبكر القربي، وزير خارجية اليمن الشقيقة في الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون والجمهورية اليمنية، منوهاً بعمق العلاقات الأخوية التي تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي والجمهورية اليمنية.





الأمير تركي بن سلطان نائب وزير الثقافة والإعلام.. إلى رحمة الله

سبق
 انتقل إلى رحمة الله صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلطان بن عبد العزيز، نائب وزير الثقافة والإعلام والمشرف على القنوات الرياضية بالتلفزيون السعودي، في مستشفى القوات المسلحة بالرياض فجر اليوم.

"سبق" تتقدم بالتعزية لأسرة الفقيد، وتسأل الله الرحمة والمغفرة له .. وإنا لله وإنا إليه راجعون.





30 ورقة عمل تتصدى للمشكلات الأسرية وتطلق مبادرات للتنسيق بين جمعيات الزواج
برعاية الأمير عبدالعزيز بن ماجد

عبدالوهاب الفيصل - حسين بختاور - المدينة المنورة - تصويرـ سامي الغمري
الثلاثاء 25/12/2012
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة الثلاثاء المقبل انطلاقة فعاليات الملتقى السادس لجمعيات الزواج والأسرة والذي تنظمه الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الاسرة «أسرتي» بالمدينة المنورة تحت شعار « توحيد الجهود .. وتحديد التوجهات « وذلك في ديوان المعرفة بمدينة المعرفة الاقتصادية لمدة يومين وذلك بحضور وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين. يناقش الملتقى اكثر من 30 ورقة عمل مقدمة من متخصصين واكاديميين حول الإرشاد الأسري وتأهيل المقبلين على الزواج تتناول أولويات المشكلات الأسرية في المجتمع من خلال (دراسات ميدانية) والفروق في المشكلات بين مناطق المملكة وأثرها على محتوى البرامج في جمعيات الزواج كما يناقش الملتقى برامج الإرشاد الأسري مثل دور هاتف الإرشاد في حل المشكلات الأسرية وتطوير البرامج القائمة، وتقديم برامج جديدة والتجارب المحلية والدولية. كما تتطرق الى إعداد المرشد واقتراح برامج تطويرية والميثاق المهني والأخلاقي إضافة الى دراسات تقويمية للمواثيق المختصة بالمرشد الأسري ويناقش محور تأهيل المقبلين على الزواج برامج التأهيل ورعاية الأسرة ومتطلبات بناء برامج تأهيل المقبلين على الزواج من خلال الاحتياجات التدريبية واقتراح برامج جديدة واستعراض ودراسة التجارب العالمية والإقليمية في تأهيل المقبلين على الزواج . من جهته قال الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي امام وخطيب المسجد النبوي الشريف وامين عام جمعية أسرتي : إن الملتقى يهدف لتوفير الفرص لبناء الشراكات وإثراء الخبرات بين منسوبي جمعيات الزواج والأسرة واطلاق المبادرات لرفع مستوى الاداء والاطلاع على التجارب المحلية والدولية , واوضح ان الملتقى سيطلق مبادرات مجلس التنسيق بين جمعيات الزواج ورعاية الأسرة واللائحة التنظيمية والحقائب التدريبية الموحدة لتدريب المقبلين والمقبلات على الزواج واللائحة التنظيمية والحقائب التدريبية للإرشاد الأسري . من جهة أخرى بعث صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة خطاب شكر لفرع هيئة الرقابة والتحقيق بالمدينة المنورة ، وذلك إثر اطلاع سموه على تقريرهيئة الرقابة والتحقيق عن موسم العمرة «1433هـ» ، وفي ذات السياق كرم سموه مدير فرع هيئة الرقابة والتحقيق بمنطقة المدينة المنورة المكلف محمد الحسن مختار على الجهود التي بذلت في موسم الحج حاثاً الجميع على بذل المزيد لتحقيق الأهداف المنشودة .





تحويل “مشروع” تعظيم القرآن بالمدينة المنورة إلى “مركز” لمنافسة الإدارات المدنية
بموافقة الأميرعبدالعزيز بن ماجد.. وعلى غرار المسابقة السنوية للجهات العسكرية

أحمد الأمين - المدينة المنورة
الثلاثاء 25/12/2012
وافق صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ورئيس مجلس أمناء مؤسسة المدينة المنورة الخيرية لتنمية المجتمع على تحويل مشروع تعظيم القرآن الكريم بالمدينة المنورة إلى مركز يتبع مؤسسة المدينة المنورة الخيرية لتنمية المجتمع.
أعلن ذلك الشيخ الدكتور عماد بن زهير حافظ المشرف على مركز تعظيم القرآن الكريم، مقدمًا شكره الجزيل لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد على اهتمامه وعنايته بالمركز منذ أن كان مشروعًا في بدايته وحتى صدرت موافقته الكريمة بتحويله إلى مركز، وهي الموافقة التي تُوّجت بموافقة سموّه على أن ينظم المركز أول مسابقة لحفظ القرآن الكريم لمنسوبي الإدارات الحكومية المدنية بمنطقة المدينة المنورة، التي بدأ الترشيح عليها مطلع الشهر الماضي.
وأكد الدكتور حافظ خلال الاجتماع التنسيقي الأول لمديري الإدارات الحكومية المشاركة في المسابقة بمقر برج المياه بالمديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة مساء أمس الأول، أن المسابقة ينظمها المركز بالتعاون مع الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم ومديرية المياه بالمنطقة، وتهدف إلى إذكاء روح التنافس على حفظ القرآن ومُدارسته بين منسوبي الإدارات الحكومية بالمدينة الذي يُعد من تعظيم القرآن الكريم، والتواصل البنّاء بين الإدارات المشاركة على مائدة القرآن، مضيفًا أن المسابقة التي تُعد الأولى من نوعها في المملكة انطلقت من مهبط الوحي لتقدم القدوة لغيرها من المناطق لتحذو حذوها.
ودار خلال الاجتماع، مناقشة إجراءات وضوابط الترشيح والمشاركة في المسابقة، كما طُرحت اقتراحات لتطوير المسابقة أهمّها أن تشمل المسابقة الفروع النسوية للإدارات الحكومية، وفروع الجهات العسكرية بالمنطقة، وتخصيص فرع للتلاوة، مؤكدًا أن المسابقة ما زالت في بدايتها وستتطور عامًا بعد آخر، وفي ختام الاجتماع جرى تكريم الإدارات المشاركة فيه بشهادات تقدير.
يُشار إلى أن المسابقة قد رصدت جوائز للمتسابقين الفائزين تصل إلى 40 ألف ريال للفرع الأول و30 ألفا للفرع الثاني، و20 ألفا للفرع الثالث، و10 آلاف للفرع الرابع، و5 آلاف للفرع الخامس. 
من جهته قال المهندس صالح بن عبدالعزيز جبلاوي مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة وصاحب فكرة مسابقة حفظ القرآن الكريم لمنسوبي الإدارات الحكومية المدنية بمنطقة المدينة شرح في لقاء مع «المدينة» فكرة المسابقة: إنها بدأت حين زار مقر مركز تعظيم القرآن الكريم بدعوة من المشرف الدكتور عماد حافظ، وخلال اللقاء دار نقاش اقترح فيه المهندس جبلاوي الذي يحفظ القرآن الكريم أن ينظم المركز مسابقة لحفظ القرآن الكريم لموظفي الإدارات الحكومية المدنية على غرار المسابقة السنوية للجهات العسكرية، وكان مما شجعه على ذلك وجود عدد من حفظة كتاب الله تعالى من منسوبي مديرية المياه بالمدينة، فاستحسن الدكتور حافظ الفكرة، وقام بدوره بعرضها على صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة الذي رحّب بالفكرة كعادته في العناية بالقرآن وأهله ودعم كل ما يتعلق بتعظيمه.
وقال جبلاوي إن المديرية العامة للمياه بالمدينة تشرُف باستضافة المسابقة في مقر بُرج المياه، الذي يُعد إحدى الجهات الحكومية لخدمة مجتمع المدينة، وخاصة إذا كان الأمر يتعلق بخدمة القرآن الكريم وحفظه، مضيفًا أن إدارته تلقت دعوة كبقية الإدارات لترشيح منسوبيها للمسابقة، ورشحت خمسة في فروع المسابقة كافة.





الجامعة الإسلامية ترفض إصدار جداول 13 طالبًا بدعوى وجود خطأ في القبول!!

حسام سليماني: المدينة المنورة
الثلاثاء 25/12/2012
رفضت الجامعة الاسلامية اصدار جداول 13 طالبا بدعوى قبولهم بصورة خاطئة في كلية الدعوة وذلك رغم إستلامهم لإشعارات قبول مختومة وإصدارهم بطاقات جامعية واكتفى مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد العقلا بالقول : «سيتم قبول من تنطبق عليه شروط القبول» 
وقال الطلاب لـ «المدينة»: تقدمنا للجامعة و حضرنا اختبار القبول وبعده تلقينا رسائل نصية، وعند حضورنا قالوا لنا: أسماؤكم لم تظهر وعند مراجعتنا للمشرف الدكتور محمد جزا أجابنا بان موضوعنا لدى عميد الكلية و رئيس القسم وعندنا مراجعتنا للعميد لم يملك إجابة واضحة وقال: سنرى وضعكم فهو إما خطأ في الرسائل أو درجاتكم أقل من المطلوب و بعد كرّ و فرّ اتصلوا بنا بعد يومين و قالوا تعالوا لمقابلة رئيس القسم الدكتور علي الزهراني الذى أكد قبولنا و أصدرنا بطاقاتنا الجامعية و عند شروعنا في إصدار جدول المواد الدراسية قال لنا المشرف الدكتور محمد جزا : لستم من المقبولين لرسوبكم في الاختبار!!. واضافوا: بعد يومين اتصلوا بنا و قالوا انتهت مشكلتكم و ستصدر جداولكم و باشروا محاضراتكم و عند حضورنا عاد المشرف الدكتور محمد جزا ليؤكد رفضه لقبولنا و توزيعنا على الشعب الدراسية!!. وتوصل أحد زملائنا الى مدير الجامعة بصعوبة ، الذى قال: راجعوا وكيل الجامعة إلا أنه هو الآخر طالبنا بمراجعة رئيس القسم!!. وتساءلوا من المسؤول عن هذا الخطأ الذى خسرنا بسببه التقديم في حافز والحصول على وظائف ؟.




صحة المدينة تطلق قافلة طبية في قرى وهجر المنطقة


الوطن أون لاين: المدينة المنورة 2012-12-24 6:10 PM 

انطلقت قافلة "الطبيب السيار" صباح اليوم الاثنين، والتي تنظمها المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة ممثلة بإدارة برنامج مكافحة التدخين والطبيب السيار والبرامج الخيرية بصحة المدينة المنورة بالتعاون مع وقف البركة الخيري للقيام بجولتها الدورية الأولى للعام الحالي.

وأوضح منسق البرنامج بصحة منطقة المدينة المنورة الدكتور صالح ذياب، أن القافلة تستهدف القرى والهجر التابعة للمنطقة، وتأتي هذه الجولة بناء على توجيهات مقام أمارة المدينة المنورة و وزارة الصحة التي تنص على ضرورة زيارة تلك القطاعات وتقديم الخدمات المميزة لهم وإقامة العيادات المصغرة للكشف المبكر وتقديم الخدمات العلاجية والاجتماعية وتفعيل البرامج التوعوية لأهالي المحافظات والقرى والهجر التابعة للمنطقة.
وبين ذياب أن القافلة ستقوم بعمل دراسات عن الوضع الصحي في المنطقة، كما ستقوم بافتتاح عيادات مؤقتة للكشف على الأهالي وإحالة بعض الحالات المحتاجة إلى المستشفيات لعلاجها، مشيرا إلى أن القافلة ستتوقف لمدة يومين في كل موقع وسيكون أول توقف لها في العيص لتقديم الخدمات وبعد ذلك تنتقل القافلة إلى العلا ثم ينبع يليها مهد الذهب فيما تختتم أعمالها في وادي الفرع.





مرور المدينة: 267 حالة قطع إشارة في نهاية الأسبوع وتراجع الحوادث 30%

أحمد السالم - حسين بختاور - المدينة المنورة
الثلاثاء 25/12/2012

كشف مدير مرور منطقة المدينة المنورة العميد محمد بن عجلان الشنبري عن رصد 267 حالة قطع إشارة بمواقع مختلفة نهاية الأسبوع الماضي على طريق الرياض - القصيم السريع. وأشار الشنبري في تصريحه للمدينة إلى أنخفاض نسبة الحوادث 30% ورصد 267 مخالفة قطع إشارة بالمدينة خلال 48 ساعة فقط، مشيرًا إلى حجز مركبات مرتكبي هذه المخالفات لعرضهم على المحكمة المختصة لإصدار العقوبة بحقهم مشيرًا إلى أنها تتراوح بين حجز المركبة وقائدها من 24 إلى 48 ساعة ولفت إلى القبض على رعاة أغنام ومهن صناعية أخرى يقودون شاحنات مؤكدًا ملاحقة السيارات المتهالكة التي تتجول بالطرق والتأكد من عرضها على الفحص الدوري، وأبان الشنبري أنا وقوف مركبات ساهر على الأرصفة واضح للجميع بهدف الحد من مخالفات السرعة. وأشار إلى أن التفحيط ظاهرة سيئة تعتبر جريمة يعاقب عليها النظام لافتا إلى رصد «10» مفحطين وتم إتخاذ اللازم بحقهم حسب الأنظمة والتعليمات. وكانت «المدينة» نشرت في وقت سابق بعض الممارسات الخاطئة للشباب في طريق الرياض، إضافة إلى السرعة الجنونية وقطع الإشارات ممّا تسبب في «25» ألف حادث مروري خلال عام.




امتناع 200 عامل عن نظافة أمانة المدينة



المدينة المنورة: علي العمري 2012-12-25 12:55 AM 

امتنع أكثر من 200 عامل نظافة تابعين لإحدى الشركات المتعاقدة مع أمانة المدينة المنورة عن العمل أمس بسبب تأخر رواتبهم لعدة أشهر، رافضين كل المحاولات للعدول عن موقفهم. وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة أن أحد وكلاء الأمانة تواصل مع صاحب الشركة، بهدف إنهاء إضراب العمالة في أقرب وقت ممكن، مشيرة إلى أن مطالبات العمال تمثلت في صرف مستحقاتهم المالية بنهاية كل شهر مباشرة، إضافة إلى صرف بدل عمل إضافي لمن تزيد فترة عملهم على ساعات عملهم الأساسية، إلى جانب تجديد الإقامات، التي تسبب دخول الشركة المشغلة في "النطاق الأحمر" في عدم تجديدها.
إلى ذلك، أكد مصدر في أمانة المدينة المنورة تأثر مبنى الأمانة بامتناع العمال عن العمل، مشيرا إلى تراكم النفايات في بعض مرافقه، فيما أفاد الناطق الإعلامي للأمانة المهندس عايد البليهشي بأن العمالة الممتنعة عن العمل يتبعون لإحدى شركات التشغيل والصيانة المتعاقدة مع الأمانة، لافتا إلى أنه سوف يتم إعلان التفاصيل لاحقا.




نهضة عمرانية ونمو سكاني كبير في رابع أكبر مناطق المملكة
المدينة المنورة .. منطقة تنمو طولا وعرضا ووجهة تجتذب الزائرين

أحمد الديحاني من المدينة المنورة

تحظى منطقة المدينة المنورة برعاية خاصة من جانب الحكومة السعودية، إذ تتكثف مشروعات التنمية في منطقة الحرمين من غرب المملكة، التي يعد المسجد النبوي ثانيهما إلى جانب المسجد الحرام في مكة المكرمة، وسجلت المدينة المنورة أخيرا نفسها كرابع المدن السعودية من حيث تعداد السكان خلف الرياض ومكة وجدة، أما منطقة المدينة فهي من بين الأكبر مساحة من بين مناطق المملكة الـ 13 وأكثرها غنى بيئيا وتنوعا سياحيا. وأظهرت الزيارة الأخيرة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لمنطقة المدينة المنورة في أيلول (سبتمبر) الماضي، حجما كبيرا لملفات التنمية في هذه المنطقة التي توليها الحكومة السعودية رعاية خاصة، إذ هي المنطقة الأولى التي زارها العاهل السعودي بعد مبايعته ملكا على البلاد صيف عام 2005 عقب أن أمضى حينها أياما في العاصمة المقدسة مكة المكرمة. وبالأرقام فإن منطقة المدينة المنورة حازت في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز نحو 119 مشروعا بلديا مقارنة بـ 53 مشروعا بلديا كانت قبل عام 2005 (1426هـ)، بقيمة فاقت ثمانية مليارات ريال، وهو ما يمثل ارتفاعا بنحو 54 في المائة في ميزانية أمانة منطقة المدينة المنورة، كما يؤكد أمينها الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر.


ويشير الدكتور طاهر إلى أن ميزانية أمانة منطقة المدينة المنورة خلال فترة تولي خادم الحرمين الشريفين منذ عام 1426هـ ارتفاعا كبيراً بنسبة 54,17 في المائة - أي بمبلغ 5,768,437 مليار ريال من المشاريع الجديدة، وارتفع عدد المشاريع المعتمدة في الميزانية من 53 مشروعاً إلى 119 مشروعاً، وبلغت التكاليف التراكمية للميزانية من المشاريع القائمة والجديدة بمقدار 8,715,241 مليار ريال، لافتا إلى أن هذه الأرقام تعكس النهضة التنموية التي تشهدها طيبة الطيبة، من خلال تنفيذ المشاريع الخدمية التي من المنتظر أن تحقق نقلة نوعية في منطقة المدينة المنورة. ويؤكد أمين منطقة المدينة المنورة أن ذلك يمثل "استكمالا لمسيرة سائر ملوك هذه الدولة - رحمهم الله - ابتداء من عهد مؤسس هذه الدولة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - مروراً بأبنائه البررة الملوك: سعود، فيصل، خالد، فهد - رحمهم الله جميعاً - وصولا إلى العهد الميمون عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز".


وأشار الدكتور طاهر إلى العهد الحالي بقيادة الملك عبد الله – حفظه الله - وأنه استطاع خلال مسيرة حكمه أن يوازن بين أمور عديدة، "حيث قاد الإصلاح والتنمية في وطننا العزيز ليكمل مسيرة النماء والعطاء التي بدأها - حفظه الله - في كل مناطق المملكة، والسياسة الحكيمة التي عبر بسفينتها بكل أمن وأمان بما يلبي طموحات هذا الشعب الكريم، إلى أن وصل مراحل متقدمة تبشر بالخير في المجالات الاقتصادية والسياسية والعلاقات المشرفة في كل مواقف المملكة العربية والإسلامية والدولية". ويعود أمين منطقة المدينة المنورة إلى ما يتعلق بالدعم الحكومي للمدينة المنورة، إذ يقول إبان الزيارة الملكية: "لعل ما قدمته حكومة خادم الحرمين الشريفين لمنطقة المدينة المنورة ممثلة في أمانتها وبلدياتها من دعم لا محدود من خلال الميزانيات الضخمة التي شهدتها المملكة في عهده الميمون، تظل شاهدا على اهتمامه بما يحقق الازدهار لهذه البلاد".

المدينة المنورة في أرقام تبدو المدينة المنورة في عصرها الحالي في حالة نمو لم تشهدها طوال تاريخها الحديث، مع التوسع العمراني والنمو السكاني، حيث فاق عدد سكان المدينة النبوية المليون نسمة، بينهم نحو ربع مليون مقيم من جنسيات عربية وإسلامية ودولية مختلفة فيما البقية ممن يحملون الهوية السعودية، وأظهرت إحصاءات السكان والمساكن الصادرة أخيرا ارتفاع عدد الذكور عن الإناث بنسبة ضئيلة، خصوصا فيما يتعلق بالجنسيات الأخرى غير السعودية، المكونة في الغالب من الموظفين والعمال. وتحتوي منطقة المدينة المنورة على ست محافظات، فيما ينضوي تحت إمارة المدينة المنورة 14 مركزا إشرافيا تابعا مباشرة للإمارة، فيما تتوزع نحو 800 قرية على المدن السبع الرئيسة في المنطقة، هي: المدينة المنورة، العلا، ينبع، بدر، خيبر، الحناكية، ومهد الذهب.

المدينة المنورة في العقد الأخير .. اتجاه نحو المعرفة
خطت المدينة المنورة في العقد الأخير خطوات جسورة نحو التحديث، على ألا تفقد هويتها المحببة للنفوس والجاذبة لملايين الزوار، إذ أنشئت مشروعات قائمة لمدنٍ تعتمد المعرفة والتقنية أسلوبا للتطور الاجتماعي والاقتصادي، إلا أن الفكر الإداري لأمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز يحاول المزاوجة بين التقليد والإبداع في مدينة لا تزال تفخر بتقاليدها وتنتمي كثيرا لدينها الذي انطلقت إشعاعاته الأولى من أراضيها، وبرزت لدى الأمير الخامس للمدينة المنورة ( في تاريخ المملكة) عناية خاصة بالعلم الشرعي، استحدثت معها جائزة الأمير عبد العزيز بن ماجد لحفظ القرآن الكريم، كما اقتربت المراكز البحثية والثقافية بشكل أكبر من رجال عرفوا بالعلم الشرعي كالشيخ صالح المغامسي. وتميزت الفترة الأخيرة (العقد الماضي) بارتفاع درجة الأمن الاجتماعي وانخفاض حوادث السرقة والجريمة بشكل طفيف رغم كثافة أعداد الزوار القادمين من خارج المملكة (أرقام تتحدث عن نحو 20 مليونا خلال العشرة أعوام)، ويعود الفضل في ذلك بعد الله - بحسب مراقبين - إلى دعم كبير تلقاه الجهات الأمنية من الإمارة لتنفيذ واجباتها بشكل يتطور باستمرار، وهو أمر يدفع المستثمرين بشكل أكبر للاستثمار في أجواء جاذبة ومستقرة وتنعم بالأمن والأمان، وهو أمر تتوفر عليه المدينة المنورة، كما يؤكد الدكتور غازي محمد أستاذ الفقه في الجامعة الإسلامية، الذي يشير إلى أن "هذه البلدة تبقى محفوظة - بإذن الله - بفضل الله ثم بفضل دعوات النبي - عليه الصلاة والسلام ودعوة إبراهيم الخليل - عليه السلام - الشاملة في معناها". , ,وتبقى الجاذبية السياحية لمدينة تضرب في جذور التاريخ كالمدينة المنورة، إلى جانب حالة الاستقرار التي تسود البلاد علامتين مضيئتين في صدر المدينة الأكثر جذبا للزوار بعد "أم القرى"، إذ يتجه إليها سنويا نحو 90 في المائة من الحجيج الذين يقصدون المشاعر المقدسة في مكة المكرمة.





مقترح بإقامة نقاط شرطية في طوارئ المستشفيات
ممرضات المناوبة: حارس واحد لا يكفي لحمايتنا من التحرش اللفظي

سعد الحربي (المدينة المنورة )، أمنية خضري (جدة)

ليست الاستحقاقات الغائبة هي وحدها معاناة الممرضات .. لكن المعاناة تمتد إلى متاعبهن مع الورديات الليلية ما يستدعي زيادة حراس الأمن في ساعات المساء وقبل الفجر وهو عين ما فعلته الشوؤن الصحية في المدينة المنورة عندما عملت على زيادة حراس الممرضات في المستشفيات وأقسام الطوارئ، جاء ذلك بعد مطالبات من العاملات في فترات الليل بعد ظهور حالات تهجم واعتداء لفظي. 

وكانت «عكاظ» قد تلقت عدة شكاوى من ممرضات في مستشفيات المدينة يعملن في الوردية الليلية وفي قسم الطوارئ عن ما يتعرضن له من مضايقات واحتفظن بأسمائهن خشية العواقب والعقاب من مديري المستشفيات. 

وأوضحت الممرضات في الشكوى: «نتعرض دائما إلى إهانة من بعض المراجعين، وتتنوع الإهانات ما بين شتم وتلفظ بذيء وسب أمام زملائنا والمرضى، واقتحام لغرفنا الخاصة بحجة البحث عن الطبيب».

الممرضات ذكرن أن إحدى زميلاتهن تعرضت للتهديد بالسلاح الأبيض من مراجع ونقلت قضيتها للشرطة، ورغم المعاناة فإن عدد حراس الأمن في أقسام الطوارئ لا يتعدى حارس واحد لا يستطيع حماية قسم بكامله.

مديرية الشؤون الصحية في منطقة المدينة قالت لـ«عكاظ» بلسان المتحدث الرسمي عبدالرزاق حافظ إن شكوى الممرضات أحيلت إلى مساعد مدير عام الشؤون الصحية للخدمات العلاجية الدكتور محمد حامد الشلاحي، حيث أفاد بأن مثل تلك الأمور خارجة عن الإرادة وتحدث في بعض المستشفيات والمراكز الصحية بسبب الازدحام الكبير الذي يتنهي غالبا إلى انفعال بعض المرضى يكون ضحيته مقدم الخدمة الذي من المفترض أن يتسم بالهدوء وسعة البال، ومن أجل كل ذلك حرصت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة بتقديم التوعية للمريض بما له من حقوق وما عليه من واجبات، وزيادة حراس الأمن. وأضاف أن فتح مخفر للشرطة في قسم الطوارئ في مستشفيات المدينة ينظر إليه بجدية إلى جانب زيادة حراس الأمن في المناوبات المسائية.

في المقابل، أوضح المتحدث الرسمي للشرطة بمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أن تزايد شكاوى منسوبي المستشفيات والمراجعين للشرطة لا يعد ظاهرة، لكن هناك بلاغات يتم استقبالها وعند مباشرة الحالة يتضح أنها تتلخص في تقصير خدمة أو نقص في الخدمات. ويتم توجيه أصحاب البلاغات إلى الجهة المختصة، وإذا كانت القضية جنائية يتم التحقيق فيها وإحالتها إلى قسم الشرطة.

أطباء قساة 

في هذه الأثناء، طالب عدد من الممرضات السعوديات بمزيد من المزايا الوظيفية في ظل عملهن الإنساني المداوي لجراح المرضى وأوجاعهم، وطلبت المتحدثات مساواتهن بالأطباء في نيل بدل العدوى وبدل السكن، علما بأنهن عرضة للأمراض مثل الأطباء بسبب تعاملهم المباشر مع الحالات المرضية. وطرحت استشارية التمريض الدكتورة صباح أبو زنادة على الطاولة العديد من التحديات التي تواجهها المرأة العاملة عموما والممرضة خصوصا. وتقول: «إن بعض العائلات لا زالت ترى أن عمل المرأة يعتبر ثانويا وإن مكان المرأة هو بيتها ورعاية أسرتها».

وانتقدت أبو زنادة عدم توفر الحضانات ووسائل المواصلات وعدم توفر البيئة الصحيحة في العمل؛ وقلة الرواتب والبدلات. كما انتقدت بشدة تعامل بعض الأطباء مع الممرضات وأسلوبهم المنفر وتسلطهم، وأشارت إلى أن الطاقم التمريضي هو الأكثر تعرضا للمخاطر الصحية والمهنية مثل التعاطي مع حالات العدوى والأدوات الملوثة.

ممرضة الدرن

فنية التمريض فاطمة تقول: «هناك العديد من الصعوبات التي تواجه الممرضات في مجال عملهن مثل الدوام المسائي أو نظام المناوبات في ظل عدم تقبل الأسر للفكرة فضلا عن مشكلة المواصلات»، وأضافت أن هناك ملاحظات في أسلوب تعامل بعض الأطباء مع الممرضات؛ وأشارت إلى عدم وجود بدل عدوى للممرضة، حيث إنها تتعامل مع جميع شرائح المرضى وتكون معرضة للإصابة، وقالت إنها سبق وأن تعرضت إلى عدوى مرض الدرن ولم تنل حقوقها وتم إرسالها إلى مستشفى في الطائف ولم تتلق العلاج المناسب هناك، وبعدها أكملت علاجها على حسابها الخاص.

لا صلاحيات

من جانبها، تقول أخصائية التمريض ومشرفة التطوير والبحوث في صحة جدة رانيا خليل إن مديري التمريض ليست لديهم الصلاحيات لاختيار التمريض عند التوظيف ما يؤدي إلى صعوبة تغطية الاحتياج في الأقسام، وأضافت أنه لا توجد صلاحيات لدى مديري التمريض في القطاعات الصحية في تحفيز العاملين ومنحهم تعويضا ماليا بدل ساعات العمل المضافة، وعدم منح مزايا للممرض الذي يعمل في الأقسام الحرجة. وأشارت مشرفة التطوير والبحوث في صحة جدة الحاصلة على جائزة نسيبة بنت كعب لعام 1434هـ شفيعة الجدعاني إلى أن تخصيص دبلومات متخصصة في التمريض مطلب عاجل للعمل على أسس علمية، ونوهت إلى عدم وجود الوسائل التي تساعد على تقديم عناية تمريضية مبنية على البراهين، وهو التوجه العالمي حاليا، حيث لا توجد مكتبات تساعد على الاطلاع على أهم البحوث وأوراق العمل وعدم تفهم بعض الرؤساء في القطاعات الصحية لمفهوم العناية التمريضية المبنية على البراهين ودورها في تقديم رعاية تمريضية تمتاز بالكفاءة والجودة، وتقترح الجدعاني صرف بدلات مثل العدوى لجميع هيئة التمريض دون شروط وصرف بدل سكن، وإضافة بدل ساعات العمل إلى الراتب الأساسي عند التقاعد، وتسهيل صرف بدل التميز. كما أشارت إلى أهمية مساعدة كادر التمريض الراغبين في إكمال الدراسة.

أبحاث التمريض 

مديرة التمريض في الشؤون الصحية في محافظة جدة إيمان بادخن حثت الجهات المختصة على توفير الدورات التدريبية والتأهيلية لتطوير الكوادر الطبية التمريضية، وأشارت إلى تدريب القيادات التمريضية في القطاعات الصحية وإعداد خطة متكاملة تشارك في إعدادها كافة قطاعات التمريض. وأضافت أن إدارة التمريض هذا العام تستكمل برنامج منسقي أبحاث التمريض والذي بدأ في عام 1433هـ وأثمر عن إعداد (6) أبحاث تمريضية تولى إعدادها التمريض السعودي تحت بإشراف إدارة التمريض في صحة جدة. كما تشمل خطة إدارة التمريض وضع خطة لتدريب نحو 100 ممرض وممرضة على المهارات الأساسية والمتقدمة ومهارات التعليم بالتعاون مع الكلية الملكية للجراحين بإيرلندا.




الغامدي يمتدح تحول الجهات الحكومية إلى تقديم خدماتها ذاتيًا

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الثلاثاء 25/12/2012
امتدح المدرب بوزارة التربية والتعليم حاتم بن ناصر الغامدي تحوّل معظم الجهات الحكومية إلى تقديم خدماتها آليا «ذاتيًا» من خلال برامج التعاملات الإلكترونية باستخدام تقنيات شبكة الإنترنت، وقال إن إدارة المعاملات حاسوبيًا استطاعت أن تحجم من دور المحسوبية و»الواسطة» وتقضي عليها.
جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها بنادي المدينة المنورة الأدبي يوم أمس الأول بعنوان «نشر الثقافة والمعرفة الرقمية» بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، وأضاف الغامدي: «الواسطة» أخلَّت بموازين العدالة الاجتماعية وبقيت سلبية تؤرق المجتمعات وقضت التعاملات الإلكترونية عليها، كما أن تمكين المستخدمين من إتمام معاملتهم ومتابعتها من منازلهم ومكاتبهم دون الحاجة لمراجعة الدائرة الحكومية يوفر عليهم وعلى الموظفين الوقت والجهد ويختصر المدة الزمنية لإنجاز المعاملات.
وتناول الغامدي عددًا من المحاور، منها: أهمية الاتصالات وتقنية المعلومات، وأمن المعلومات والخصوصية والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، مستعرضًا من خلال جهاز عرض مرئي عددًا من الجرائم الإلكترونية وأساليب (وحيل) المخالفين للوصول غير الشرعي لها، وقال: إن جرائم إساءة استخدام الهواتف المتنقلة أكثر ما يقع به الشباب اليوم بسبب ضعف ثقافتهم بنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، وشدّد على ضرورة خلق ثقافة نوعية لدى المستخدمين حول مفاهيم حقوق الملكية الفكرية ومنها أضرار البرامج المقرصنة وكيف يمكن للبرامج الأصلية تحقيق الحماية المطلوبة لبياناتهم الشخصية، وحذّر من انتهاكات حقوق الملكية الفكرية بالدخول غير المشروع على نظام أو موقع إلكتروني أو التصنت على ما هو مرسل عن طريق الشبكة المعلوماتية أو اعتراض البريد الإلكتروني. 
وعرض الغامدي بعض أنواع الجرائم الإلكترونية، ومنها: اختراق الحاسب الآلي وتدميره، واختراق البريد الإلكتروني وسرقة محتوياته، والتشهير بالأشخاص والسب والقذف واختلاس الأموال وسرقة كلمات السر والاستدراج، مشيرًا إلى أن تعدد أنواع الجرائم الإلكترونية وتطورها أظهر حاجة دول العالم لسن أنظمة تنظم استخدام الإنترنت وفرض عقوبات لمن يسيء استخدامها بأي صورة كانت.





لجنة وزارية لنظر الصكوك الموقوفة في ينبع

سالم السناني - ينبع
الثلاثاء 25/12/2012
تم تشكيل لجنة من وزارات الداخلية والشؤون البلدية والعدل والزراعة لبحث أسباب تعثر الكثير من الصكوك الموقوفة بمحافظة ينبع. وشرعت اللجنة في استقبال الطلبات لدراستها وتقديمها منذ يوم السبت الماضي. وتطالب اللجنة بتقديم صورة الصك ورسم كروكي للموقع ومصور جوي محدد فيه الموقع وفي حال الاستعلام من قبل المواطنين يتم الاتصال على هاتف المحافظة رقم 043220200 تحويله 235.





"أيتام طيبة".. إهمال جديد يعرض طفلا لحروق خطيرة
الدار شهدت قبل أسبوع حريقا آخر التهم المسرح

الحروق التي طالت يد النزيل



المدينة المنورة: علي العمري 2012-12-24 11:50 PM 



تعرض أحد النزلاء في دار الأيتام بالمدينة المنورة لحروق تسبب فيها انفجار لعبوة مملوءة بمادة كيميائية كانت ملقاة في فناء الدار ويرجح أنها رميت في الفناء بعد أن أستخدامت كمبيد حشري. ويعاني الطفل "منير"- البالغ 15 عاما ويرقد حاليا في مستشفى الملك فهد العام- من حروق خطيرة في الوجه والعنق واليدين. 
وزارت "الوطن" النزيل "منير" في إحدى الغرف بجناح الحروق بمستشفى الملك فهد حيث يرقد منذ ما يزيد عن 10 أيام، حيث ذكر أنه كان يمشي في فناء الدار وتصادف مروره بوجود نيران مشتعله في بعض المخلفات التي يجهل حتى الآن من أشعلها، ليتعرض إلى حروق في جسده بعد أن تطايرت على جسده مادة كيميائية، تبين لاحقا وفق وصفه أنها مبيد كيميائي قابل للانفجار، كان من بين المخلفات المحترقة في فناء الدار. وأضاف أنه نقل على الفور إلى المستشفى من قبل ممرض الدار حيث أخضع للعلاج العاجل ومن ثم تم تنويمه وما زال يرقد في المستشفى حتى الآن. 
إلى ذلك، أوضح الناطق الإعلامي لمديرية الشؤون الصحية بالمدينة المنورة عبدالرزاق حافظ أن النزيل وصل إلى قسم الطوارئ بالمستشفى وهو يعاني من إصابات في أنحاء متفرقة من جسده نتجية لتعرضه لحروق، مضيفا أنه تم تقديم الإسعافات اللازمة له، وبعد ذلك تم إخضاعة للمتابعة الطبية في قسم التنويم لحين تماثله للشفاء، ومن المتوقع أن يغادر المستشفى خلال اليومين المقبلين.
وفي الوقت الذي لم تتمكن فيه "الوطن" من التواصل مع مدير عام الشؤون الاجتماعية بالمدينة المنورة حاتم بري، على الرغم من الاتصالات المتكررة على هاتفه المحمول، قالت مصادر مطلعة في الدار لـ"الوطن" إن الحريق الذي أشعله عمال النظافة في الدار وتسبب في حرق الطفل "منير" والحريق الذي نشب في المسرح الأسبوع الماضي، هي حرائق ناتجة عن حالة من الإهمال في متابعة أعمال النظافة وإجراءات السلامة من قبل مسؤولي الدار. 
وتأتي حادثة النزيل "منير" بعد أسبوع من تداول أنباء عن حريق آخر شب في دار التربية الاجتماعية للبنين بالمدينة على مسرح الدار، حيث حوله إلى كومة رماد، فيما تزال أسباب هذا الحريق مجهولة حتى الآن.





الصحة: لا تهاون مع المقصرين .. ننتظر الشكوى
مجمع طبي يلقي طفلاً مريضاً على الرصيف

عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)

فوجئ المارة في أحد شوارع المدينة المنورة بطفل مريض مسجى على الرصيف لأكثر من 40 دقيقة، فيما والدته تقف إلى جانبه مستنجدة بقائدي السيارات العابرة على أمل أن يتبرع أحدهم بنقله إلى المستشفى، بعد أن أخرجه مجمع عيادات طبية بحجة عدم توفر علاج له، دون أن يكلف نفسه بتوفير سيارة إسعاف تنقله إلى المستشفى.
واستمر هذا المشهد المأساوي وسط استغراب الحضور حتى وصل عم الطفل الذي أبلغ الهلال الأحمر ليتولى نقله. 
إلى ذلك أكد مدير الإعلام الصحي بصحة المدينة عبدالرزاق حافظ أن الشؤون الصحية لن تتهاون في مثل هذه الأمور، مشيرا إلى أنه في حال تلقي شكوى رسمية من ذوي المريض سيتم اتخاذ الإجراءات النظامية لمحاسبة المقصرين. 
وكان مجمع العيادات قد أخرج الطفل (8 أعوام) وهو يعاني من ارتفاع حاد في درجة الحرارة، وطالب والدته بالتوجه به إلى مستشفى الأنصار، ولم يكلفوا أنفسهم بتوفير سيارة لنقله، حيث قام عمال النظافة في المجمع الطبي بحمله بواسطة نقالة المرضى والتوجه به إلى الشارع وإنزاله على الرصيف.
ورفض مسؤول في المستشفى التعليق على الحادثة مكتفيا بالقول: ليس من حقي التصريح لوسائل الإعلام.
والدة الطفل وعمته ناشدتا الشؤون الصحية في المدينة المنورة بالتحقيق مع الأطباء المتسببين في هذا التصرف غير الإنساني تجاه طفل مريض.








النيران التهمت 300 طبلية والدفاع المدني يرجح الشبهة الجنائية
شرطة ينبع تحقق في ملابسات حريق مصنع للسجاد

أحمد الأنصاري (ينبع)

تحقق شرطة ينبع الصناعية في أسباب حريق اندلع البارحة الأولى في مصنع للسجاد في منطقة الصناعات الخفيفة في المدينة وكانت الأدلة الجنائية في شرطة ينبع الصناعية باشرت فور تسلمها موقع الحادث في رفع البصمات وأخذ عينات من الموقع للتوصل الى الأسباب الفعلية لاشتعال الحريق، خاصة ان الموقع مجهز بأدوات سلامة عالية وهناك معايير وأنظمة تطبقها الهيئة الملكية بينبع على جميع المصانع وتتم مراقبتها باستمرار من خلال مراقبين متخصصين.
يشار إلى أن الحريق وقع خارج منطقة الإنتاج وفي حينه شاركت في إطفاء الحريق فرقتا إطفاء وفرقة إنقاذ من الدفاع المدني، فضلا عن استخدام مواد خاصة لإطفاء المواد البترولية، بالاضافة الى تدخل فرقة مساندة من الأمن الصناعي، وخلال نصف ساعة تمت السيطرة على الحريق بعد ان وصل الى البوابة الخارجية لقسم الانتاج، وجار حاليا حصر الأضرار وتقديرها من قبل المختصين بالمصنع.
وقال الناطق الاعلامي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني «تبلغت غرفة عمليات ادارة الدفاع المدني بمحافظة ينبع عن حادث حريق في أحد المستودعات التابعة لإحدى الشركات في منطقة الصناعات الخفيفة بينبع الصناعية، موضحا أن الحريق اقتصر على التهام 300 طبلية من ألياف البولي بروبلين المستخدمة في صناعة السجاد والمجهزة للتصدير والبوابة الخارجية لقسم الانتاج، لافتا إلى انه تمت السيطرة على الحريق دون إصابات وأنه لوجود شبهة فعل جنائي فقد تم تسليم ملف الحادث لشرطة ينبع الصناعية لاستكمال اجراءات التحقيق حسب الاختصاص. 





ضبط محل كمبيوتر يستغل شعار الهيئة الملكية بالتوظيف

أحالت شرطة ينبع قضية محل كمبيوتر اتهم باستغلال شعار الهيئة الملكية للجبيل وينبع في التوظيف إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.

وكان قد تبين أن المحل يقوم ببيع الاستمارة الخاصة بالتوظيف بمبلغ 40 ريالاً على المواطنين مع ضمان الوظيفة، وبعد عملية الإبلاغ قامت شرطة محافظة ينبع بالقبض على العامل الذي يعمل في المحل واستدعاء صاحب المحل.

وذكر الناطق الأمني بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام لـ»المدينة» أن شرطة محافظة ينبع تلقت خطابًا من الهيئة الملكية يفيد باستغلال أحد المحلات لشعار الهيئة في عملية التوظيف ووضع الشعار تجاريًا، وأضاف أنه تم استدعاء صاحب المحل وأحد العاملين فيه، وأحيلت القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام.





الأرصاد : سماء غائمة تتخللها سحب ركامية ممطرة على بعض مناطق المملكة 


الرياض :واس

توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم - بمشيئة الله تعالى - سماء غائمة جزئياً إلى غائمة تتخللها سحب ركامية ممطرة قد تكون رعدية أحياناً على غرب وشمال شرق المملكة مروراً بمنطقتي القصيم وحائل تشمل ( منطقة مكة المكرمة والأجزاء الساحلية منها ).

كما توقّعت الرئاسة إنخفاضاً في درجات الحرارة يصحب ذلك نشاط في الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية على شمال غرب المملكة مع تكون الصقيع على مرتفعات المنطقة. وتتكون السحب الركامية فترة الظهيرة على مرتفعات ( جازان - عسير - الباحة ).

وأوضح التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون شمالية غربية على النصف الشمالي وجنوبية غربية على النصف الجنوبي بسـرعة18 – 40 كم/ساعة تصل إلى 50 كم/ساعة على الجزئين الشمالي والأوسط , وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف . تصل إلى المترين على الجزئين الشمالي والأوسط , وحالة البحر مائج الى متوسط الموج , فيما تكون على الخليج العربي شمالية الى شمالية غربية بسرعة 15 – 35 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف , وحالة البحر متوسط الموج.





أعضاء الشورى يطالبون هيئة الرقابة بالتنسيق مع “نزاهة” لمنع الازدواجية في مواجهة الفساد
عدد كبير من الحاصلين على شهادات غير معترف بها يعملون بالقطاع الحكومي

جابر المالكي - الرياض
الثلاثاء 25/12/2012

طالب عدد من أعضاء مجلس الشورى أمس هيئة الرقابة والتحقيق بتنسيق عملها مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» منعًا للإزدواجية والتداخل في الصلاحيات. وأشاروا إلى أن هيئة الرقابة والتحقيق تعاني من المحدودية في الصلاحيات، وأنه يجب عليها أن يتم البحث عن أسباب تعثر المشروعات بشكل أكبر. كما طالبوا أن يشمل تقرير «الهيئة» القادم الجهات التي لا تشملها الرقابة.
كما طالبوا بدعم «الرقابة والتحقيق» في توفير كادر وظيفي لأعضاء الهيئة من المراقبين والمحققين مماثلًا بما يتمتع به أعضاء هيئة التحقيق والإدعاء العام وديوان المظالم وديوان المراقبة العامة الذين يساوونه في العمل والمؤهل ودون أي ميزة.
ومن جانبه أكد عضو مجلس الشورى حمد القاضي وجود تداخل في الصلاحيات بين هيئة الرقابة والتحقيق والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ذلك فيما يتعلق بالكشف عن المشروعات المتعثرة. وأضاف: نلاحظ أن ما يذكر في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد من كشف لتعثر المشروعات يتماثل في هيئة الرقابة والتحقيق، مطالبًا بتوحيد الإجراءات مما يحقق المصلحة العامة.
وأشار عضو المجلس اللواء طيار عبدالله السعدون الى أن الهيئة تعاني محدوديات في صلاحياتها، وأنه يجب التركيز في تقرير الهيئة عن أسباب تعثر المشروعات وحلولها، مطالبًا أن يعامل موظفو هيئة الرقابة والتحقيق كما يعامل موظفو الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد حتى لا يكون هناك تسرب أو أي خلل. كما يجب على مجلس الشورى دعم الهيئة في شتى القطاعات حتى تقوم بواجبها المطلوب.
كما علق الدكتور محمد نصيف على الكادر الوظيفي للهيئة مطالبًا بأهمية وجود كادر وظيفي لمعالجة أسباب تسرب موظفي الهيئة إلى القطاعات الحكومية الأخرى.
من جانبه تساءل الدكتور عبدالله الحربي: لماذا لا تشير هيئة الرقابة والتحقيق في تقريرها إلى الجهات التي لا تشملها رقابتها حتى نتمكن في مجلس الشورى من الاطلاع على كافة الإجراءات المتعلقة بتلك الإجراءات في قضايا الرشوة والتزوير وتزييف العملة والاختلاس والمخالفات البريدية معظم، مؤكدًا أن هذه الجرائم نسب التهم عالية جدًا للأجانب أكثر من السعوديين ما عدا جريمة الرشوة فهناك 677 سعوديًا و173 أجنبيًا أي نسبة السعوديين في هذه القضايا 75%، وهي قضية كبيرة جدًا.
كما ناقش المجلس مقترح مشروع نظام توثيق ومعادلة الشهادات العليا والمقدم من لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي حيث أكدت اللجنة في تقريرها الحاجة إلى حماية المجتمع والبيئة العلمية والتعليمية ممن يحملون شهادات غير معترف بها، مشيرًا إلى أن هناك عددًا كبيرًا ممن يحصلون على هذه الشهادات يعملون في القطاع الأهلي والخاص وشبه الحكومي والذي لا يتطلب العمل به معادلة شهاداته، كما أن عددًا من الملاك والتنفيذيين في بعض الشركات والمؤسسات يسعون إلى الحصول على هذه الألقاب.
وأكدت اللجنة أن هناك بعض المسؤولين في القطاع الحكومي تجاوزت مناصبهم الوظيفية الإجراءات المعتادة التي تستلزم فحص المؤهلات ومعادلتها.
ونفى رئيس لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي الدكتور أحمد آل مفرح أن يكون لديهم رقم معين عن عدد الشهادات المزورة أو المسؤولين الذين يحملونها، مشيرًا إلى أن هذه الإشكالية في طريقها إلى أن تكون ظاهرة ويجب أن نكافحها بالأنظمة الصارمة للحد منها ومعاقبة من يحملون تلك الشهادات.
وكانت توصية اللجنة الموافقة على مشروع نظام توثيق ومعادلة الشهادات العليا بالصيغة المرافقة.
كما ناقش المجلس تقرير مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وكانت توصيات اللجنة أولًا أهمية التوسع في برامج الزيارات المنزلية والتعاقد مع المستشفيات الخاصة بقبول الحالات المزمنة واعتماد المبالغ المطلوبة لهذين البرنامجين، ثانيًا على المؤسسة أن تضمن تقاريرها تفاصيل عن ميزانية الاعتمادات وأوجه صرفها، ثالثًا على المؤسسة تضمين تقاريرها إحصائيات ومعلومات عن الأخطاء الطبية وأسلوب التعامل معها ومقارنة ذلك مع المراكز الطبية المتقدمة.
كما وافق مجلس الشورى على مشروع الاتفاقية الموقعة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية جامبيا في مجال خدمات النقل الجوي، بالصيغة المرفقة.
كما وافق المجلس على وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تجاه التقرير السنوي للخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات وكانت توصية اللجنة على الجهات الحكومية ذات العلاقة تزويد وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بقياس قيم المؤشرات الخاصة بها مع التزام الدقة وفقًا للخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات.
ووافق مجلس الشورى على وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن تقرير هيئة التحقيق والإدعاء العام وكانت توصيات اللجنة أولًا على هيئة التحقيق والإدعاء العام العمل على التعريف بمهامها عبر وسائل الإعلام والاتصال، ثانيًا على الهيئة تطوير مركز البحوث والتعاون مع الجهات البحثية ذات الصلة في توسيع نشاطه.






قالت: تعليقاته لم تتضمن أي نوع محدد من الاضطراب أو التهديد
أسوشيتد برس تنشر تصحيحاً لما نسبته لنائب وزير الخارجية


واس– الرياض:
 نشرت وكالة أسوشيتد برس تصحيحاً لما سبق أن نسبته للأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية في تقرير عن قمة الأمن في البحرين، بتاريخ 8 ديسمبر، موضحة أنها ذكرت بالخطأ أن الأمير قال إن دول الخليج ستسحق أي اضطرابات مستلهمة من الربيع العربي, وكشفت أن تعليقاته لم تتضمن أي نوع محدد من الاضطراب أو التهديد.

وقالت الوكالة في تصحيحها: "في تقرير عن قمة الأمن في البحرين بتاريخ 8 ديسمبر ذكرت وكالة أسوشيتد برس خطأ أن نائب وزير الخارجية السعودي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله قال في حديث إن دول الخليج ستسحق أي اضطرابات مستلهمة من الربيع العربي. الأمير عبدالعزيز قال إن العبث باستقرار وأمن أي دولة خليجية يعتبر عبثاً بأمن واستقرار كل دول الخليج الأخرى، ولم تتضمن تعليقاته أي نوع محدد من الاضطراب أو التهديد 






عقب تدشين المرحلة الثانية من نظام ترخيص الإيواء السياحي
هيئة السياحة تتعامل مع الشكاوى آنياً بعد ساعتين من تلقِّيها


واس – الرياض:
دشن الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، المرحلة الثانية من النظام الإلكتروني لترخيص مرافق الإيواء السياحي، على هامش الاجتماع الثلاثين لمجلس إدارة الهيئة الذي رأسه أمس في مقر الهيئة بالرياض.

وتشمل المرحلة الثانية من النظام، التحول لأساليب الاتصال الإلكترونية الفورية، وتعبئة النتائج والملاحظات والمخالفات آليا والتعامل معها فوراً، والتعامل الآني مع الشكاوى خلال ساعتين من استلام الشكوى، والالتزام بإقفالها وإشعار المشتكي بالنتيجة خلال 48 ساعة، والتعرف على كافة التفاصيل الخاصة بالمنشأة، من خلال قاعدة البيانات المركزية المربوطة عن طريق الإنترنت، ما سيحدث نقلة نوعية في التعاملات الإلكترونية التفاعلية بين المستثمر وبقية الجهات الحكومية المعنية.

وكان الأمير سلمان قد دشّن المرحلة الأولى من النظام الإلكتروني لمرافق الإيواء السياحي، في ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي 2012.

يُذكر أن النظام يحوي عدداً من الإجراءات المتعلقة بالترخيص، والتصنيف، والتسعير، بالإضافة إلى نقل الملكية، وتغيير الاسم التجاري، والإلغاء، والمخالفات.

ويتيح النظام الجديد للمستثمر في مرافق الإيواء السياحي التسجيل، وتقديم طلب الحصول على الترخيص بشكل إلكتروني، دون الحاجة إلى مراجعة الهيئة، ما يوفر الوقت والجهد عليه، ويمنح النظام إمكانية متابعة المستثمر لسير عمل طلبه للترخيص في أثناء مروره بإجراءات الهيئة، حتى يصل لمرحلة الترخيص النهائي، مع قيام النظام بإرسال رسائل على جوال المستثمر بعد استكمال كل مرحلة، لتوجيهه بالبدء بالمرحلة التي تليها.

ويعمل النظام على ربط مرافق الإيواء السياحي بشبكة موحدة للمعلومات، تمكّن المستثمر من الاطلاع على سجلاته بشكل دائم، وتسمح للهيئة معرفة المعلومات المطلوبة من مرفق الإيواء السياحي بشكل آني، دون الحاجة للتواصل الهاتفي أو الورقي، بما في ذلك إبلاغ المستثمر بالتعاميم أو التعليمات الجديدة، كما عمدت الهيئة لوضع رابط خاص بالنظام على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت www.scta.gov.sa .

يشار إلى أن النظام تم تطويره وتشغيله وربطه بأنظمة أمنية، من شأنها حماية المعلومات، وبما يضمن الدقة وكفاءة النظام.





خلال ترؤسه "عمومية" المركز الخيري لتعليم القرآن الكريم بالرياض
آل الشيخ: العاملون في مدارس ودور التحفيظ يحتاجون إلى تطوير وتدريب


سبق - الرياض:
أكد وزير الشؤون الإسلامية, ورئيس المجلس الأعلى للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ على أهمية مسار خدمة القرآن الكريم، وضرورة البذل فيه ودعمه عقلياً، ومعنوياً، ومادياً، بجميع أنواع الدعم.

جاء ذلك خلال ترؤسه لاجتماع الجمعية العمومية الثاني عشر للمركز الخيري لتعليم القرآن الكريم وعلومه، الذي عقد اليوم في قاعة المقصورة للمؤتمرات بالرياض.

وقال آل الشيخ في كلمته: إنها نعمة متجددة أن يكون هذا الاجتماع الثاني عشر لهذا المركز في هذا اليوم، والتقاء جميع أعضاء الجمعية العمومية بأعضاء مجلس الإدارة، ومناقشة جدول الأعمال المطروح للمركز الخيري لتعليم القرآن وعلومه، الذي يتطور بقوة وخاصة السنة الماضية، حيث تم عمل خطوات إدارية متقدمة جيدة، كذلك عمل خطوات مهمة في الاهتمام بالتدريب والبرامج النوعية للرجال والنساء للعاملين والعاملات في المدارس، والدور التابعة للمركز الخيري، فهذه نقلة مهمة تسجل للإخوة في مجلس الإدارة وللمدير التنفيذي وللإخوة العاملين معه.

وأكد آل الشيخ أن التطوير النوعي للمركز هو الذي نحتاج إليه فالتطوير لا يقف عند حد، سواء كان تطوير الهيكل الإداري، أو تطوير الإدارة المالية وتوابعها، أو تطوير الكوادر البشرية التي تعمل في المركز، حيث ألحظ أن هناك عناية بجميع هذه الفروع، مبيناً أن تعليم القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية يحظى باستجابة كاملة، وتعاطف كامل من جميع مستويات الدولة بدءاً من خادم الحـرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وكذلك المسؤولين، وطلبة العلم العاملين في الحقل الإسلامي من الدعاة الحريصين على رفع الشأن الإسلامي، وكذلك من رجال الأعمال الذين يجدونها فرصة للقربى إلى الله تعالى ببذل المال، وتجهيز من يعلم القرآن، ويدعم العملية التعليمية للقرآن الكريم وعلومه.

وأضاف أن تعليم القرآن الكريم ليس عملاً ثانوياً في حياة الأمة ولا في واجبات الشرع، بل هو أساسي في رفع شأن الإنسان المسلم صغيراً كان أو كبيراً، ذكراً كان أو أنثى، فالقرآن به ارتفع الصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ قال تعالى: {وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون}: {لقد أنزلنا إليكم كتاباً فيه ذكركم أفلا تعقلون} أي أن هذا القرآن الأخذ به رفعة وذكر وشأن ديني عظيم موصول بالله.

وشدد الوزير على أن عزة هذه الأمة تأتي بالقرآن الكريم، فاليوم ليس من العقل، ولا من الديانة، ولا من الحكمة أن يترك القرآن لأي شيء من شؤون الدنيا، ولا من مناهج الدنيا، ولا من مظنات أن المصلحة في نصرة الإسلام ستكون في شأن من شؤون الدنيا، أول أمر هو القرآن الكريم، والقرآن في تعليمه ليس هو تعليم أطفال، هذا أساس من أسس الدين العظيمة تعليم القرآن الكريم ليس نافلة، أو ازدواجية مع المدارس النظامية، أو هو إضافة في هذه الأمة مع المدارس، أو كما يقول النصارى يقوي اللغة العربية، أو يقوي الحافظة، أو ينشئ الأبناء على الذكاء، ليس الأمر كذلك فقط، القرآن هو كلام الله وحبله المتين، وهو الذي بين أيدينا نصرة واتباعاً، ومنهاجاً، لذلك تعليم القرآن الكريم ليس عمليه تعليمية بحتة كسائر العمليات التعليمية، تعليم القرآن الكريم وظيفة دينية عظيمة؛ لنصرة هذه الأمة، ورفعة شأنها، وإذا أسس الكبير والصغير، على القرآن الكريم فإنه ـ بإذن الله ـ لن يخيب.

وأكد آل الشيخ على أن منهاج القرآن الكريم منهاج واضح، وأن الواجب على الجميع الحرص على رفعة شأن تعليم القرآن الكريم، والدفاع عنه، ومعرفة معنى تعليم القرآن الكريم، فهذا من أعظم ما نقدمه لأنفسنا بين يدي الله ـ جل جلاله ـ، لافتاً معاليه إلى أن منهاج القرآن الكريم منهاج واضح بين يجب اتباعه، وعدم الذهاب إلى أفكار جديدة تخالف ما جاء في القرآن الكريم نصاً أو روحاً، واستنباطاً. 

بعد ذلك كرم الوزير بحضور المدير التنفيذي الداعمين والمميزين، كما قدم المدير التنفيذي درعاً تذكارياً له بهذه المناسبة، ثم تناول الجميع طعام العشاء بهذه المناسبة.

وكان الاجتماع قد استهل بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى المدير التنفيذي للمركز الخيري عثمان بن محمد العبدالجبار كلمة استعرض فيها جانباً من إنجازات وأعمال المركز خلال المدة الماضية منها: تقسيم الرياض إلى نطاقات عمرانية محددة؛ ليصلها خير هذا المركز، وإيجاد إدارتين لم تكونا من قبل: إدارة تنمية الموارد المالية والبشرية، وإدارة التدريب والتطوير، بالإضافة إلى الإدارتين السابقتين: إدارة الشؤون التعليمية بقسميها الإشراف الرجالي والإشراف النسائي، وإدارة العلاقات والإعلام، واعتماد مركز البحوث والدراسات القرآنية (أقوم) من مجلس الإدارة، ووضع أدلة إجرائية لغالب برامج المركز ومشاريعه ونموذجه موجود على الموقع، وإنشاء وفتح فروع جديدة للمركز الخيري غير الفرعين السابقين: فرع الأحساء، وفرع الخبر، وهي في طريقها للاعتماد من مجلس الإدارة.

بعد ذلك قُدم عرض مرئي بعنوان: (مسيرة خريج)، ثم استعراض موضوعات الاجتماع، حيث تمت الموافقة على الحساب الختامي للمركز لعام 2012م، والموافقة على الموازنة التقديرية لعام 1434هـ، والموافقة على التقرير السنوي للعام الدراسي 1433هـ، والموافقة على تعيين المحاسب القانوني.






خليفة: المستقبل السياسي والأمني لليمن يشكل اهتماماً لقمة المنامة
قادة مجلس التعاون يبحثون معوقات السوق المشتركة والاتحاد الجمركي


أ ف ب – المنامة:
يبحث قادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال قمتهم السنوية في المنامة اليوم الإثنين وغداً الثلاثاء، مسائل داخلية تركز على التكامل الاقتصادي والأمن والشؤون الاجتماعية بالإضافة إلى الأوضاع السيئة في الجوار المضطرب.

وسيناقش القادة ومن ينوب عنهم، أبرز المعوِّقات التي تواجه مجريات العمل الخليجي سياسياً واقتصادياً وأمنياً.

وبحث وزراء خارجية دول الخليج عصر أمس الأحد قضايا اقتصادية وأمنية واجتماعية تخص التكتل ستنظر فيها القمة الإثنين.

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية أن المواضيع التي ناقشها الاجتماع تضمنت "مسيرة العمل الخليجي المشترك وخاصة في المجالات الاقتصادية وأهمها السوق الخليجية المشتركة والاتحاد الجمركي والمفاوضات الاقتصادية لمجلس التعاون مع الدول والتكتلات الاقتصادية بالإضافة إلى الموضوعات المتعلقة بالشؤون الأمنية والعسكرية والبيئة والتعليم والصحة وغيرها، إلى جانب مناقشة الأوضاع الراهنة في المنطقة".

من جهته، قال مصدر دبلوماسي لوكالة "فرانس برس": إن "المناقشات تركزت خلال الاجتماع على مسائل اقتصادية مثل الربط الكهربائي والمائي والتكامل بين الدول الست" التي يتكون منها المجلس الذي تأسس العام 1981.

وفي هذا السياق، تأمل دول الخليج إزالة المعوقات التي تؤخر قيام الاتحاد الجمركي بحلول العام 2015.

وانطلق الاتحاد الجمركي العام 2003، لفترة انتقالية مدتها ثلاثة أعوام، لكن المشاكل المتعلقة بالعائدات والإغراق والحمائية ما تزال تؤجل تطبيقه كاملاً.

أما الاتحاد النقدي، فهو ما يزال يراوح مكانه منذ العام 2010 بعد انسحاب الإمارات وسلطنة عمان من المشروع.

على صعيد آخر، قال وزير خارجية اليمن أبو بكر القربي الذي حضر الاجتماع أمس إن تمثيل الجنوبيين في الحوار الوطني المرتقب "يمنحهم الثقة في تصحيح أخطاء الماضي".

وأضاف أن مشاركة "الجنوبيين في الحوار وإعطاءهم تمثيلاً يمنحهم الثقة في تصحيح أخطاء الماضي"، مشيرا إلى أن الرئيس منصور هادي عبد ربه "يعد مجموعة قرارات لإزالة المظالم وطمأنة الجنوبيين" إلا أنه لم يكشف عن فحواها.

وقال وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن احمد آل خليفة خلال الاجتماع الذي يسبق القمة الخليجية اليوم الإثنين إن "المستقبل السياسي والأمني لليمن يشكل اهتماماً حيوياً لدى مجلس التعاون".

وأضاف أن "ما نواجهه جميعاً من تحديات جسيمة يتطلب منا العمل والتنسيق المشترك وهذا ما سعت إليه دول المجلس من خلال مبادرتها لحل الأزمة اليمنية".





خالد بن سلطان يدشن الدبابة «م 1 أ 2 س» المطورة بأيدي سعودية

بعض الأفراد والدبابات خلال فقرات العرض العسكري (تصوير: ابراهيم البلوي)


قال نائب وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز إن قيادات الجيوش الحديثة تولي أهمية بالغة لأفراد القوات الخاصة، نظراً لخصوصية مهامها القتالية التي تتطلب مهارات خاصة كالدقة والسرعة في التنفيذ مع ضرورة نجاح المهام والعمليات الخاصة بأقل الخسائر المادية والبشرية، مضيفاً أن مسيرة القوات الخاصة بالقوات البرية الملكية السعودية تتواصل بخطى واثقة. وتابع «إن التمارين الميدانية المشتركة ليست ترفاً إنما تأتي ضمن إستراتيجية عامة للقوات المسلحة السعودية للمشاركة مع قوات الدول الشقيقة والصديقة لتبادل الخبرات». وكان نائب وزير الدفاع قد زار قيادة المنطقة الشمالية الغربية أمس، في إطار جولة تفقدية يقوم بها لعدد من الوحدات العسكرية في المنطقة، وقام بتدشين دبابة «م 1 أ 2 س» المطورة بأيدي سعودية. وكان في استقباله في مقر القيادة قائد القوات البرية صاحب السمو الملكي الفريق الركن خالد بن بندر بن عبدالعزيز، وقائد المنطقة الشمالية الغربية اللواء الركن عيد بن عواض الشلوي وعدد من ضباط قيادة المنطقة الشمالية الغربية.
وزار نائب وزير الدفاع لواء القوات الخاصة الرابع والستين، حيث كان في استقباله قائد وحدات المظليين والقوات الخاصة صاحب السمو الملكي اللواء الركن فهد بن تركي بن عبدالعزيز وعدد من ضباط اللواء . ونقل نائب وزير الدفاع تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز القائد الأعلى لكل القوات العسكرية، وتقدير ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز للجميع.
وأعرب عن فخره بجميع القوات، وقال إن تمرين نمر 2 الذي اختتم مؤخراً على الأراضي الفرنسية حقق بعداً قوياً، وصدى إعلامياً وسرني كل ما قرأت عنه أولاً بأول قبل أن تأتيني التقارير.
وأضاف أن تمرين نمر 2 كان استثنائياً وبكل المقاييس، حيث نُفذ على تضاريس وعرة في جزيرة كورسيكا، أخضعتم خلاله لظروف صعبة، أنتم ومعداتكم، اجتزتموها بنجاح، «وكم كان بودي أن أحضر هذا التمرين لأشاهد نجاحاتكم التي شهد بها الأصدقاء في الجانب الفرنسي إلا أن ظروفاً خارجة عن إرادتي حالت دون ذلك».
وأوضح أن مسيرة القوات الخاصة بالقوات البرية الملكية السعودية تتواصل بخطى واثقة، لافتاً إلى أن الذهاب للدول الخارجية لم يكن للنزهة والاستجمام، إنما للمشاركة ورفع القدرات وتبادل الخبرات بينكم وبين أصدقائكم الذين لهم الهدف ذاته، لذا فإن التمارين الميدانية المشتركة ليست ترفاً إنما تأتي ضمن إستراتيجية عامة للقوات المسلحة السعودية للمشاركة مع قوات الدول الشقيقة والصديقة لتبادل الخبرات، حيث سبق أن طَبَّقَتْ القوات المسلحة السعودية وعلى مختلف أفرعها تمارين ميدانية مع القوات المسلحة المماثلة في الأردن، ومصر، واليمن، والباكستان، والولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وبريطانيا، لاكتساب المزيد من المهارات لقواتنا المسلحة، التي أسهمت في إثراء الطرف المقابل بخبراتها أيضاً.
ونوه إلى كل مَنْ ساهم بجهده ووقته في التخطيط والتنفيذ لهذه المشاركة، وفي مقدمتهم رئيس هيئة الأركان العامة، وقائد القوات البرية وقائد وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة.





نسبة مساهمته بلغت 7.5%
89 مليارا حجم الناتج الإجمالي لقطاع البناء والتشييد في السعودية


بلغت التأشيرات الموافق عليها نحو 564 ألفا في عامي 1430هـ و 1431هـ ما يمثل 50 في المائة من مجموع التأشيرات الموافق عليها. «الاقتصادية»
"الاقتصادية" من الدمام

كشفت ورقة عمل أن حجم الناتج المحلي الإجمالي لقطاع البناء والتشييد بلغ 89 مليار ريال في عام 2011م، حيث بلغ معدل نموه نحو 19 في المائة مقارنة بعام 2010م، ونسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي بلغت بالأسعار الثابتة لعام 1999م نحو 7.5 في المائة.

وفي مجال القوة العاملة بلغت التأشيرات الموافق عليها للاستقدام في القطاع نحو 564 ألفا من مجموع نحو 1.1 مليون عامل وافد في عامي 1430هـ و1431هـ، وهو ما يمثل 50 في المائة من مجموع التأشيرات الموافق عليها.

وقالت الورقة التي نوقشت في غرفة الشرقية أمس الأول إنه رغم أهمية هذا القطاع الحيوي وعلاقاته التشابكية بالعديد من القطاعات الاقتصادية الأخرى، إلا أنه يواجه معوّقات تؤثر سلباً في أدائه، وتنعكس سلبا على بقية القطاعات المرتبطة به.

وتناولت الورقة دور الدولة المحوري في إيجاد الحلول للمشكلات التي تعترض نمو هذا القطاع وتطوره. ومما يجدر ذكره أن حجم الإنفاق الحكومي على المشاريع قد ارتفع من 156 مليار ريال عام 2006م إلى 225 مليار ريال في عام 2009م، ثم إلى 256 مليار ريال في عام 2011م.

واستعرضت الورقة ملامح دراسة علمية ميدانية يعتزم منتدى الرياض الاقتصادي إعدادها حول مشكلات قطاع البناء والتشييد وسبل علاجه، شارك فيها عدد من المقاولين من الرياض والمنطقة الشرقية. ووصف عبد الرحمن بن راشد الراشد رئيس غرفة الشرقية خلال ورشة عمل عقدت في الغرفة، قطاع البناء والتشييد بـ "القاطرة" التي تقود الاقتصاد الوطني وتجذبه إلى الانتعاش، بقدر ما تجذب إليه استثمارات محلية وأجنبية، لافتا إلى أن القطاع شهد خلال السنوات الخمس الماضية تطورًا ملحوظًا.

وأضاف الراشد أن الوضع الراهن لقطاع البناء والتشييد، يشير إلى جملة من التحديات التي تواجه القطاع، الأمر الذي يضع على رجال الأعمال والمستثمرين المعنيين بالمنطقة الشرقية مسؤولية تشخيص هموم القطاع، ووصف ما يحتاج إليه من مُدْخَلات للتنمية والتطوير اللازمين.

من جانبه، قال المهندس سعد المعجل رئيس مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي، إن قطاع البناء والتشييد هو القطاع الأكبر حجما وتأثيرا على كل القطاعات الأخرى في المملكة، وأعرب عن أمله في إثراء النقاش والحوار والتبادل المعرفي العلمي وإشراك كل المواطنين من مناطق المملكة المختلفة انطلاقا من منهجية وأهداف المنتدى باعتباره منتديا لكل مدن المملكة وليس لمنطقة الرياض فحسب.

ولفت المعجل إلى أن الغرض من هذه الورقة هو استقصاء رأي المستثمرين في قطاع التشييد والبناء لإنجاز دراسة متكاملة تشخص واقعه ومستقبله تعرض خلال منتدى الرياض الاقتصادي. وأشار إلى أن الدراسة سيناط بها تحديد أهم المشكلات التي تواجه القطاع وأسبابها. وتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر، واقتراح الأساليب والآليات اللازمة لتنمية وتطوير هذا القطاع. وتم خلال الورشة استعراض الملامح الأساسية للدراسة، من خلال ورقة عمل تتضمن جملة من المحاور المعدة لغرض النقاش والبحث، والتي أكدت أن قطاع البناء والتشييد يمثل حجر الزاوية في التنمية الاقتصادية في المملكة، إذ إنه الركيزة الأساسية التي تعتمد عليها القطاعات الأخرى، وتتمثل أهمية القطاع أيضا في أنه يمثل المشغل الأكبر للعمالة، وأكبر موظف لرأس المال الوطني، وأكبر مشتر للسلع الوطنية.

ولفتت الورقة إلى المعوقات التي تواجه قطاع التشييد والبناء كعدم وجود مرجعية رسمية أو هوية لقطاع التشييد والبناء أسوة ببقية القطاعات الأخرى التي لها وزارات متخصصة أو هيئات مستقلة، كالتجارة والصناعة والزارعة، والتمويل ويمثل عقبة للشركات وخصوصا المنشآت الصغيرة والمتوسطة والتي تعجز عن توفير الضمانات الكافية للمصارف من أجل تمويل أنشطتها، والعلاقات المتشابكة بين المخدم والمقاول والمهندس المشرف وكيفية تفعيلها من خلال إيجاد العقود المتوازنة أو عقد الاتحاد العالمي للمهندسين الاستشاريين، والمنهجية المتبعة في ترسية العقود، واحتساب التكلفة للمشاريع المعتمدة على السعر الأدنى وتأخر تنفيذ المشاريع والجهات المتسببة فيه والخسائر الناجمة عن ذلك التأخير، وتوطين صناعة التشييد والعمالة في قطاع التشييد والبناء والمعوقات التي تحول دون ذلك، وغياب المعاهد المتخصصة في مجال تدريب القوى العاملة في مجالات التشييد والصيانة والتشغيل علما بأن القطاع يعد الممول الرئيس لصندوق تنمية الموارد البشرية من خلال رسوم الإقامات ورخص العمل ورسوم التأشيرات، فضلا عن باب التشريعات التي تنظم بعض مجالات التشييد والصيانة والتشغيل، وعدم تفعيل كود البناء السعودي، وغياب الدور التنموي لشركات التنمية العقارية".





أكد تطبيق برنامج حماية الأجور تدريجيا بعد 3 أشهر.. وزير العمل لـ «عكاظ» :
لا قيود على التحويلات المالية للعمالة الوافدة من المملكة


ماجد الميموني ( الرياض)

كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه أن البدء في تطبيق برنامج حماية الأجور سيكون من أول شهر مارس من العام المقبل؛ وذلك لتوفير الوقت الكافي لتمكين القطاع الخاص من توفير متطلبات برنامج حماية الأجور، والتدرج في التطبيق للمنشآت حسب حجم عمالتها. وأبان ردا على سؤال لـ «عكاظ» أن المملكة لديها اقتصاد حر، وأنه لا يمكن أن يكون هناك تقييد للتحويلات المالية، وأن قرار تنظيم احتساب الأجور الشهرية سيعطي الجهات المختصة دورا رقابيا أكثر . وأشار إلى أن السعودي الذي يتقاضى 1500 ريال شهريا سيتم احتسابه بواقع نصف عامل فقط في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج (نطاقات) ولن يتم احتسابه في نسبة التوطين في البرنامج، مشيرا إلى أن تطبيق قرار تنظيم احتساب الأجور الشهرية سيتم تطبيقه في 21/3/1434هـ بهدف تحسين بيئة العمل، وسيتناول معالجة مشكلة تدني الأجور، ووضع اشتراطات لاحتساب العامل السعودي في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج (نطاقات) بواقع عامل واحد لا يقل أجره الشهري عن ثلاثة آلاف ريال، وكيفية احتساب من تقل أجورهم عن ثلاثة آلاف ريال في نسب التوطين في برنامج (نطاقات). وقال « إن القرار سيعالج أوضاع السعوديين العاملين في القطاع الخاص لبعض الوقت» الدوام الجزئي، إضافة إلى فئة الطلاب السعوديين المقيمين في المملكة وذوي الإعاقة القادرين على العمل، والعاملين السعوديين من السجناء المفرج عنهم، مؤكدا أن القرار أعطى مهلة خمسة أشهر للمنشآت لاتخاذ الإجراءات المناسبة. وبين أن من أهداف برنامج حماية الأجور تحسين بيئة العمل في القطاع الخاص، من خلال ضمان صرف مستحقات العاملين بالوقت والمبلغ المتفق عليه، إضافة إلى ضمان حقوق أطراف العمل، من خلال توفير مرجع معتمد وشامل لبيانات الأجور يتسم بالشفافية، إلى جانب عدد من الميزات النوعية للقرار منها تقليل المشكلات العمالية، وإيجاد بيئة عمل صحية تشجع على رفع الإنتاجية، وإثبات حقوق المنشأة، وإثبات دفع الأجور للعامل من غير الحاجة إلى كشوفات الاستلام، والحد من الشكاوى الكيدية. وزاد « إن من بين أهداف البرنامج كذلك زيادة التنافسية في سوق الأعمال من حيث فرص الحصول على مشاريع حكومية، وجذب الكوادر، وجعل مستحقات العمالة على رأس أولويات صاحب العمل، لضمان استقرار الحياة الكريمة لهم، وتوفير مستوى من الرخاء الاجتماعي والاستقرار النفسي، وبيئة عمل آمنة، وضمان امتداد الحماية الاجتماعية لجميع موظفي القطاع الخاص بعد التقاعد، أو في حالات الإصابات، وضبط أجور العمالة الوافدة وربطها بما يتوافق وعقود أعمالهم، وتقييم الحالات المصرفية المشبوهة. وأشار فقيه إلى أن البرنامج يهدف كذلك إلى ضمان حقوق العمال، وإعطائهم أجورهم بدون تأخير أو تلاعب، وإثبات علاقة العمل الحقيقية، والتعرف على المنشأة الوهمية، وضمان أمن العمال والموظفين في القطاع الخاص من حالات السرقة باستلام أجورهم، والحد من التستر، وضبط العمالة السائبة، وكشف العمالة التي لا تعمل لدى صاحب العمل الرسمي، والمساهمة في ارتفاع إنتاجية العامل في القطاع الخاص نتيجة ضمان حقوقهم، والحد من الشركات الوهمية، وتوفر معلومات وبيانات واقعية محدثة تعكس حالة القطاع الخاص واحتياجاته المستقبلية، إضافة إلى المساهمة في إبقاء المدخرات المالية للعمالة الوافدة داخل البلد، وعدم اللجوء إلى الحوالات بشكل سريع. وأضاف أن البرنامج يرصد بيانات صرف الأجور الشهرية للمنشآت ومقارنتها مع البيانات المسجلة في وزارة العمل، وانضباط صاحب العمل بالسداد في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما حسب ما تم تسجيله في النظام. واستعرض برنامج حماية الأجور الذي يقوم على عدد من النقاط تتعلق بصاحب العمل، والمصرف، أو البنك، والطرف الثالث الموظف. وبشأن صاحب العمل لفت بيان من وزارة العمل إلى أن صاحب العمل سيتولى حصر أرقام الحسابات البنكية، وبطاقات الراتب لكل موظف وفي حال عدم وجود حساب يتأكد صاحب العمل من فتح حساب، أو إصدار بطاقة صرف للعامل ليقوم صاحب العمل أو من يوكله بتسجيل بيانات أجور العمالة حسب نموذج نظام حماية الأجور في الموقع الإلكتروني، مشيرا إلى ضرورة تحديث صاحب العمل بيانات أجور العمالة بشكل دوري، لكي يتم عكس بيانات صحيحة على معدل الانضباط، ويرفع ملف صرف الأجور الشهري إلى المصرف ثم استلام النسخة الموثقة ليقوم لاحقا برفعه في موقع نظام حماية. وأكد على أهمية تأكد صاحب العمل من أن الصرف يتم بالقيم المتفق عليها ولكامل عدد الموظفين.

وفيما يتعلق بالمصرف أو البنك فسيتولى المصرف إنشاء حسابات أو صرف بطاقات راتب لكل عامل، ويستلم المصرف ملف صرف الرواتب من صاحب العمل ويتولى معالجة الطلب، والتأكيد على إرسال المصرف ملف صرف موثق يوضح عمليات الصرف التي تمت إلى صاحب العمل. وحول الموظف، أوضح البيان أن على الموظف فتح حساب بنكي إن لم يكن لديه حساب مصرفي سابق، وعليه التأكد من صحة بيانات أجره المسجل في نظام حماية الأجور من خلال الاستعلام عن المعلومة من النظام عن طريق الموقع، أو من خلال الإيداعات التي تتم في حسابه المصرفي، مؤكدا أنه في حال وجد عدم تطابق في البيانات، أو عدم الحصول على حساب بنكي أو بطاقة صرف راتب وعدم تصحيح ذلك من قبل صاحب العمل، فيمكن للموظف رفع شكوى ضد صاحب العمل للوزارة من خلال موقع نظام حماية الأجور، وإرفاق ما يثبت عدم صحة البيانات « مثل عقد العمل أو قرار يوضح تغيير في الأجر». وبين أن العمالة من 3000 عامل فأكثر سيبدأ بتاريخ 1/6/2013 و 2000 عامل فأكثر بتاريخ 2/9/2013 و1000 عامل فأكثر بتاريخ 3/12/2013 و500 عامل فأكثر بتاريخ 4/3/2014 و200 عامل فأكثر 5/7/2014 و100 عامل فأكثر 6/10/2014. وشدد فقيه على أن هناك عقوبات سيتم تنفيذها على المنشآت التي تتخلف عن تقديم بيانات العاملين لديها لمدة شهرين حيث سيتم إيقاف جميع خدمات الوزارة عن تلك المنشآت عدا خدمة تجديد رخص العمل ،لافتا النظر إلى أنه إذا تأخرت المنشأة لمدة ثلاثة أشهر سيستمر إيقاف الخدمات، وسيسمح للعاملين لديها بنقل خدماتهم إلى منشآت أخرى دون موافقة صاحب العمل حتى لو لم تنته رخصة العمل الخاصة بالعامل. وأفاد أن برنامج حماية الأجور سيتابع بدقة صرف مستحقات العمالة الشهرية في القطاع الخاص بشكل كامل، وفي الوقت المتفق عليه، مشيرا إلى أن تلك المنظومة المتكاملة من الإجراءات لدى الوزارة تهدف في المقام الأول لمعالجة تشوهات سوق العمل، وجعل المواطن السعودي الخيار المناسب لمنشآت القطاع الخاص وأوضح وزير العمل في رده على سؤال لـ «عكاظ» أن عدد المنشآت التي التزمت بقرار وزارة العمل حول تحصيل 2400 ريال سنويا من جميع منشآت القطاع الخاص التي يزيد فيها عدد العمالة الوافدة عن العمالة السعودية يقارب 150 ألف منشاة حتى الآن ، مشيرا إلى أن عدد المنشآت التي تلتزم كمعدل يومي بالقرار تصل إلى 20 ألف منشأة ، مؤكدا أنه لا يحق للوزارة أن تؤجل أو تستثني أحدا من القرار . وحول مخالفات تأنيث المحال النسائية، أشار المهندس فقيه إلى أن هناك ما يقارب 7500 محل للملابس النسائية قامت أغلبها بتأنيث العمالة لديها، ولم يتبق إلا العدد القليل فقط.





حجار : لا رسوم على تأشيرات الحج والعمرة.. والمسار الإليكتروني يقلص


 نفى وزير الحج الدكتور بندر حجار حصول الوزارة أو أي جهة رسمية على اي رسوم او اجور مقابل تاشيرات العمرة او الحج، وقال لـ»المدينة» انه لا توجد على وجه الاطلاق أي اجور أو رسوم تستحصلها وزارة الحج أو أي جهة رسمية أخرى مقابل اصدار تأشيرات الحج والعمرة، وهي مجانية بشكل تام وكامل.
وقال الوزير ان ما يدفعه المعتمر من اجور هو لقاء حزمة الخدمات التي تقدم له من الشركات والمؤسسات التي تتولى تقديم الخدمات له بموجب عقود نظامية مبرمة بينها وبين وكلائها في مختلف دول العالم تشمل: السكن بمكة المكرمة، السكن بالمدينة المنورة، النقل، التغذية.. وفقًا لما نصت عليه الفقرة الثالثة من المادة الرابعة من تنظيم خدمات المعتمرين.
واشار الى ان المملكة تنفق مليارات الريالات على المشروعات المرتبطة باعمال الحج والعمرة بهدف تسهيل اداء المناسك للمسلمين في جميع بقاع الأرض، وقد جعلت المملكة رعاية الحجاج والمعتمرين الهدف الرئيسي الثاني لخطة التنمية التاسعة بعد رعاية كلمة التوحيد لا اله الا الله محمد رسول الله، ومن امثلة ذلك المشروعات العملاقة التي تجري حاليًا لتوسعة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وزيادة طاقتها الاستيعابية، وتوسعة منشأة الجمرات، قطار المشاعر، توسعة وتطوير منافذ دخول الحجاج والمعتمرين.

المسار الإليكتروني
واضاف حجار ان وزارة الحج اطلقت الأسبوع الماضي تأشيرات العمرة عبر بوابتها الاليكترونية «المسار الإلكتروني»، مؤكدا ان فترة العمرة لعام 1434هـ شهدت قدوم أكبر عدد من معتمري الخارج يصل للمملكة على الاطلاق حيث بلغ عدد المعتمرين القادمين فعليا 5.431.008 معتمرين تمت خدمتهم من قبل شركات ومؤسسات العمرة المرخصة من وزارة الحج، واشرفت على تقديم الخدمات لهم اللجان الرقابية التابعة لوزارة الحج.

معالجة السلبيات
وعن ابرز السلبيات وكيف تم معالجتها قال وزير الحج انه من أبرز النجاحات التي تحققت هي انحسار ابرز السلبيات بشكل كبير جدا ومن أبرز مؤشراتها انخفاض التخلف عن العودة في المواعيد المحددة بنسبة حيث انخفضت من أربعة أعشار في المائة 0.4% عام 1432هـ الى حوالي اربعة وعشرين من مائة في المائة 0.24% وبمقارنة سريعة مع ما كانت عليه الأوضاع عام 1426هـ نجد أن عدد المعتمرين كان في حدود مليونين وتسعمائة الف معتمر وكان عدد المتخلفين حوالي اربعمائة وثمانين الفا ومن الايجابيات المتحققة زيادة الالتزام بتنفيذ حزم الخدمات التي يقدم المعتمرون من خلالها وانحسار ظاهرة افتراش ساحات الحرم والمناطق المركزية بشكل واضح وملحوظ كما انخفض معدل الشكاوى التي تتلقاها الوزارة من المعتمرين عن التقصير ونقص الخدمات.
وعن المسار الإليكتروني للعمرة قال انه قبل عام 1420هـ كانت خدمات المعتمرين تقدم عن طريق عملاء ووسطاء ومؤسسات أجنبية غير مرخصة تقوم ببيع رحلات العمرة في جميع انحاء العالم مشتملة على وعود قد تكون غير صحيحة بمساكن وخدمات نقل وتغذية وغير ذلك، وبمواصفات لا يحكمها أي تنظيم أو لوائح، وفي كثير من الاحيان كانت تأتي أعداد كبيرة من المعتمرين وتكون غير قادرة على تأمين السكن والمعيشة، وينتهي بهم الأمر الى التسول او الافتراش أو مزاولة الأعمال بطرق غير شرعية، إلى أن صدر تنظيم خدمات المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف القادمين من خارج المملكة بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 93 وتاريخ 10/6/1420هـ الذي يتكون من اربعة عشر مادة وصدرت لائحته التنفيذية والتي تتكون من تسع وخمسين مادة وذلك لتحقيق العديد من الأهداف الهامة والاستراتيجية ومنها: إيجاد المرجعية الرسمية ممثلة في وزارة الحج لمتابعة خدمات المعتمرين ومعالجة ما يصادفهم من اشكالات.
ومن بين الاهداف ضمان حصول المعتمرين والزوار على كافة عناصر حزم الخدمات التي تعاقدوا عليها مع الشركات التي نظمت قدومهم (والتي تتكون من السكن والنقل كحد أدنى، وغيرها من الخدمات الاختيارية الأخرى التي يقوم المعتمر بشرائها قبل قدومه الى المملكة)، وبالتالي القضاء او الحد من الظواهر السلبية التي كانت ترصد سابقا مثل سوء تقديم الخدمات وظاهرة افتراش بعض المعتمرين للشوارع والطرقات وساحات الحرمين الشريفين.
واشار الى انه من بين اهداف الاستراتيجية ايجاد قطاع خدمي حقيقي من الشركات والمؤسسات الوطنية، يتحمل المسؤولية الكاملة عن المعتمرين خلال فترة تواجدهم في المملكة ويرتقي بمستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من خلال جو تنافسي يحقق كافة متطلبات المعتمرين من الخدمات المرخصة وبأعلى المستويات، وبالتالي فرص وظيفية للشباب السعودي والمساهمة في الحد من ظاهرة تخلف المعتمرين عن العودة الى بلادهم في المواعيد المحددة، وأن يكون بقاء المعتمر داخل المملكة نظاميا وللغرض الذي قدم من أجله، كما تضمن تسهيل وتيسير إجراءات قدوم ضيوف الرحمن من المعتمرين والزائرين.
وقال حجار ان الوزارة وضعت العديد من الضوابط لتفعيل وتطبيق مواد التنظيم ولائحته التنفيذية بالتنسيق مع الجهات المعنية، كما انشأت نظامًا الكترونيًا (المسار الاليكتروني للعمرة) لضبط طلبات التأشيرات ومتابعة الخدمات التي تقدم للمعتمرين ومتابعة سير ضخ التاشيرات وعمليات القدوم والمغادرة، والذي يعد أول تطبيق لأنظمة الحكومة الاليكترونية في المملكة، وهو نظام يربط عددًا من الاجهزة الحكومية منها: الحج، الداخلية، الخارجية.. بمؤسسات القطاع الخاص المرخصة بتقديم خدمات المعتمرين وفق اعلى نظم امن المعلومات لضبط طلبات تاشيرات العمرة ومتابعة حزم الخدمات التي يكون قدوم المعتمرين مرتبطًا بها والتاكد من تنفيذها على الوجه المطلوب، وقد ساهم ذلك النظام في تحقيق نتائج متميزة بدأنا نجني ثمارها بحمد الله وتوفيقه في صورة انحسار العديد من السلبيات وتكريس الايجابيات.
واكد انه على الرغم مما تحقق من ايجابيات الا ان التطلعات اكبر بكثير، وقد قامت الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية باعادة دراسة التنظيم وتقديم العديد من المقترحات التطويرية التي تدرس الان بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء والتي تأخذ في الاعتبار كل ما تكشف من نقاط ضعف ونقاط قوة خلال فترة تطبيق التنظيم الماضية، كما تشمل هذه الدراسة ضوابط منح التراخيص الجديدة وتجديد التراخيص السابقة سواء التي هي راس العمل حاليًا أو التي اوقفت خلال السنوات الماضية لاعتبارات مختلفة، وسوف يصدر باعتماد تلك الضوابط القرار المناسب من مجلس الوزراء الموقر.
المدينة





فهد بن عبدالله ترأس اجتماع مجلس الإدارة
الخطوط السعودية تنقل 22 مليون راكب خلال 11 شهراً

 
جانب من الاجتماع ( و ا س )

الرياض - و ا س

رأس صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية امس اجتماع مجلس إدارة المؤسسة الثاني للعام ال51، وذلك بمكتب سموه بالرياض، بحضور أعضاء مجلس الإدارة.

في بداية الاجتماع قدم سموه واعضاء المجلس شكرهم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على ما تحظى به الهيئة العامة للطيران المدني والخطوط الجوية العربية السعودية من قبلهما من دعم كريم وحرص دائم ومتابعة مستمرة للعمل على الرفع من مستوى خدمات النقل الجوي في المملكة، وأوضح سموه أن قرار مجلس الوزراء الصادر في 4/2/1434ه، وما تضمنه من موافقات كريمة أسهمت في دفع وتيرة النمو في مجال اقتصاديات صناعة النقل الجوي وتمكن الهيئة العامة للطيران المدني والخطوط الجوية العربية السعودية من استكمال تنفيذ خططها الإستراتيجية لمواكبة التطور المتسارع في هذه الصناعة ومن ذلك تطوير المطارات، وإتاحة الفرص التنافسية بين شركات الطيران العامة في المملكة لما لذلك من مردوده الطيب في تمكين الخطوط السعودية للاستمرار في العمل وفق التوجهات الاقتصادية واستكمال مشروع تحديث اسطولها ورفع مستوى أدائها التشغيلي وتحسين خدماتها.

من جهته بين مدير عام المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية المهندس خالد بن عبدالله الملحم أن الأداء التشغيلي لعام 2012م بالخطوط السعودية حقق معدلات عالية في أعداد نقل الركاب واستطاعت المؤسسة خلال الفترة من 1 يناير إلى 31 نوفمبر من عام 2012م أن تنقل (22.117.936) راكبا من خلال تشغيل (157.702) رحلة داخلية ودولية وبمعدل نسبة انضباط في مواعيد الرحلات بلغ (89.35%) ، عادّا هذه النسبة جيدة مقارنة بنسبة انضباط مواعيد الرحلات لأكبر شركات الطيران العالمية ومن المتوقع أن يتم بنهاية عام 2012م نقل (23.7) مليون راكب وبزيادة متوقعة مقدارها (2.2) مليون راكب مقارنة بما تم نقله خلال عام 2011م بزيادة تصل إلى (6) ملايين راكب مقارنة بعام 2006م .

وأشار المهندس الملحم إلى ما تبذله الخطوط السعودية من جهود لدعم السياحة الداخلية وتوفير السعة المقعدية خلال فترة الصيف، حيث استطاعت المؤسسة تسجيل معدلات قياسية في موسم صيف هذا العام خلال أشهر الصيف (يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر) من عام 2012م فقد بلغ عدد الركاب الذين تم نقلهم (7.848.454) راكباً بزيادة تقارب (770.000) راكب عن نفس الفترة من عام 2011م حيث تم نقل (3.693.341) راكباً على الرحلات الداخلية و (3.143.648) راكباً على الرحلات الدولية، واستعرض الحركة التشغيلية للمعتمرين خلال الفترة من بداية شهر يناير وحتى نهاية شهر أغسطس من عام 2012م، إذ استطاعت الخطوط السعودية نقل (1.328.296) معتمراً، كما استعرض الحركة التشغيلية لموسم الحج لعام 1433ه، حيث قامت المؤسسة بتوفير كافة إمكانياتها لنقل ما يقارب (724.414) حاجا من مختلف أنحاء العالم، فيما تم التطرق إلى السعة المقعدية المتاحة التي عملت إدارة المؤسسة على توفيرها خلال الفترة من شهر يناير إلى نوفمبر من عام 2012م (11) شهرا حيث بلغت السعة المقعدية المتاحة لركاب الرحلات الداخلية (14.327.901) مقعد وبزيادة مقدارها (324) ألف مقعد مقارنة بالسعة المقعدية خلال عام 2012م وبمعدل حمولة بلغ (88%)، فيما بلغت السعة المقعدية المتاحة لركاب الرحلات الدولية (12.328.026) مقعدا بمعدل حمولة بلغت (69%) .

وفي ختام الاجتماع أكد سمو رئيس مجلس إدارة الخطوط السعودية وأعضاء المجلس على الجهود المبذولة والمشهودة من المؤسسة لتطوير الأداء، مؤكدين أهمية استمرار العمل من قبل إدارة المؤسسة وجميع موظفي وحداتها الإستراتيجية والشركات التي تم تخصيصها للسير قدما وفق الخطة الإستراتيجية للمؤسسة لتطوير أعمالها وتحسين الخدمات ورفع معدل الأداء التشغيلي وتوفير السعة المقعدية المطلوبة لتلبية احتياجات النقل الجوي الداخلي والدولي والوصول إلى معدلات تشغيلية عالية منافسة للشركات الأخرى على المستوى الإقليمي والدولي وبالتوازي مع التطور لمطارات المملكة وخاصة في كل من مطار الملك عبدالعزيز بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة والتطور المبرمج لمطار الملك خالد بالرياض لتصبح مطارات المملكة من أكبر الركائز في نقل الحركة البينية.





بعد الإعلان عن إنشاء مدينتين طبيتين بالرياض وجدة
التويجري: هدية الملك لمنسوبي "الداخلية" امتداد لرعايته لرجال الأمن


عبدالله الراجحي - سبق – الرياض:
رفع مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري عظيم الشكر والتقدير والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوجيهاته بإنشاء مدينتين طبيتين في الرياض وجدة؛ لتقديم خدمات الرعاية الصحية لرجال الأمن ومنسوبي وزارة الداخلية وذويهم، مؤكداً أن ذلك يمثل امتداداً لما توليه القيادة الرشيدة من عناية واهتمام برجال الأمن، وتهيئة كافة المقومات لأداء رسالتهم في حماية الأمن والاستقرار، والحفاظ على مكتسبات الوطن على الوجه الأكمل.

وأضاف الفريق التويجري في تصريح بمناسبة الإعلان عن صدور توجيهات خادم الحرمين الشريفين بإنشاء مدينتين طبيتين تابعتين لوزارة الداخلية: يشرفني باسمي ونيابة عن كل منسوبي الدفاع المدني أن نرفع خالص الشكر والتقدير والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لصدور هذه التوجيهات الكريمة بإنشاء هذين الصرحين الطبيين في كل من الرياض وجدة، لتقديم خدمات الرعاية الصحية لمنسوبي الأجهزة الأمنية وعائلاتهم، ولاسيما أن هذه الهدية تأتي بعد أيام قليلة من حالة الفرحة الغامرة التي عمت ربوع الوطن بمغادرة القائد والمليك للمستشفى بعد إجراء العملية الجراحية الناجحة، سائلين الله أن يمتعه بموفور الصحة والعافية وأن يحفظه ذخراً لوطنه وقائداً لمسيرة نهضته.

وأكد مدير عام الدفاع المدني: أن إنشاء هاتين المدينتين الطبيتين لا ينفصل عن جهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين، والأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، في توفير أرقى الخدمات العلاجية لرجال الأمن من الضباط والأفراد، ورعاية المرضى منهم، التي طالما تجلت في صدور التوجيهات والأوامر بعلاج الكثيرين منهم داخل المملكة وخارجها، كما لا تنفصل عن جهود الدولة في رعاية أسر رجال الأمن من المصابين والشهداء، الذين ضحوا بسلامتهم وحياتهم في ميادين الواجب.




أكد أن إدارته تتعامل مع البلاغات بسرية
اللواء الحارثي: لا يوجد متعاطيات بالقصيم


بدر الروقي- سبق- القصيم:
أوضح مدير مكافحة المخدرات بالقصيم اللواء عبدالله الحارثي أن نسبة المتعاطيات من الفتيات بالقصيم ضعيفة جداً ولا يوجد ما يُذكر.

وأكد الحارثي في حديثه للإعلاميين: أنهم يتعاملون مع المتعاونين والمُبلغين بسرية تامة ويحرصون عليهم أكثر من أنفسهم وأنهم يقدمون المكافآت والرواتب للمتعاونين عبر مندوب يخرج ويقابلهم في مكان بعيد عن الأنظار.

وانتقد الحارثي دور المنزل في تعاملهم مع المتعاطي في بادئ الأمر والسكوت عنه حتى يصل مرحلة حرجة من الإدمان ثم يبلغ عنه مطالباً إياهم بالمبادرة في بداية المشكلة.

وعن دور الإعلام: قال إنه في أحيان كثيرة لا يتم الإفصاح عن أي مداهمة يقوم بها رجال المخدرات بالقصيم لأن ذلك قد يتسبب في هروب أحد أطراف القضية من المهربين والمستعملين وإنه على استعداد تام عبر جواله الشخصي لإشعار الإعلام بأي ضبطية تنتهي فصولها ويقبض على أطرافها, مشيراً إلى أنهم موجودون في كل الأماكن الشبابية وأن عناصرهم السرية منتشرة.

من جانب آخر أوضح وكيل جامعة القصيم للشؤون التعليمية الدكتورأحمد الطامي أنه لا يوجد طالب من جامعة القصيم من المتعاطين ولم يتم ضبط أي طالب, مبيّناً أن لديهم اختصاصيين استشاريين يأتي دورهم في حال طرأ على الطالب أي سلوك ويتم علاجه.

جاء ذلك في مؤتمر الإعلام الوقائي الذي نظمته مكافحة المخدرات بالشراكة مع جامعة القصيم واطلع الوفد من خلاله على المعرض المصاحب للمؤتمر والذي تضمن أنواع الحبوب المنتشرة بالقصيم وآخر الضبطيات التي قامت بها مديرية مكافحة المخدرات بالقصيم.






منذ تطبيق اللائحة التنفيذية.. مختص في اقتصاديات الحج والعمرة 
284 شركة عمرة متعثرة تبلغ قيمتها السوقية 6.8 مليار ريال


يعمل حاليا 48 شركة ومؤسسة للعمرة بعد خروج 284 من السوق منذ تنفيذ اللائحة التنفيذية لتنظيم العمرة. «الاقتصادية»

محمد الهلالي من جدة


كشف لـ "الاقتصادية" أحمد بافقيه مختص اقتصاديات الحج والعمرة عن خروج 284 شركة ومؤسسة عمرة من السوق منذ تطبيق اللائحة التنفيذية لتنظيم العمرة، مقدرا قيمتها السوقية بنحو 6.8 مليار ريال.

وأكد نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة شعائر للتنمية السياحية أن شركات العمرة لم تستوعب النظام ولم تلتزم بآليات التطبيق، ما أوقعها في الخسائر المالية والخروج من السوق، ومن تلك الأنظمة فترة قفل النظام واحتساب نسبة التخلف والتي لم تلتزم بها الشركات بالشكل المطلوب.
 
أحمد بافقيه

وأضاف: "يعمل حاليا 48 شركة ومؤسسة للعمرة، بعد خروج 284 من السوق منذ تنفيذ اللائحة التنفيذية لتنظيم العمرة، لاستهتار بعض الشركات بالأنظمة والقوانين وعدم وجود رادع لهم أدى إلى تماديهم في الإخلال بالأنظمة والتعليمات، الأمر الذي عاد عليهم بالخسائر وخروجهم من السوق".

كما أن عدم مراجعة أصحاب الشركات ومؤسسات العمرة لوزارة الحج بعد القرارات أو اللوائح التنظيمية الجديدة أو الأنظمة والقوانين للمناقشة حول القرارات وإيضاح الإيجابيات والسلبيات للمناقشة وإيجاد الحلول وزيادة التواصل لسد الفجوة، ساهم في تفاقم السلبيات لدى شركات ومؤسسات العمرة، وأكد أن المسؤولين في وزارة الحج مستعدين للنقاش للوصول إلى الحلول لأي سلبيات تواجه شركات ومؤسسات العمرة السعودية.

وقال: "بعد انطلاق اللائحة التنفيذية للعمرة في عام 1422هـ بدأت شركات العمرة بتطوير الآليات وتفادي السلبيات من خلال التعامل مع المعطيات بصورة يومية، وقد تم لنا بمساعدة ومتابعة وزارة الحج تذليل العقبات، خصوصا ما يتعلق بتمديد فترة قفل النظام لشركات ومؤسسات العمرة السعودية، والتي تم تمديدها من 15 شوال إلى 30 ذي القعدة من كل عام".

وأوضح أنه تم التمديد لفترة قفل النظام من 15 شوال إلى 30 ذي القعدة من كل عام، لأنه من الصعوبة مغادرة جميع المعتمرين إلى بلدانهم خلال 15 يوما، خصوصا الذين يمكثون فترة شهر رمضان بالكامل، حيث لا توجد إمكانية لكل شركات الطيران العاملة في مجال نقلهم أن تنقل أكثر من 1.5 مليون معتمر في هذه الفترة القصيرة، والتي تمتد من 1 إلى 15 شوال، ولذلك وافقت الجهات المعنية على تمديد فترة إغلاق النظام إلى 30 ذي القعدة تسهيلا لعمل شركات العمرة، وتمكينها من أداء عملها بالشكل المطلوب.

وأشار إلى أنه تم تطبيق بصمة الإصبع للمعتمرين القادمين كخطوة مهمة منذ انطلاق اللائحة التنفيذية، "ولكن نريد عمل آليات جديدة لضمان عودة المعتمرين إلى بلدانهم بعد إكمال مدة إقامتهم وأدائهم المناسك".

وشدد بافقيه على ضرورة تطبيق نظام الضمان المالي على المعتمرين القادمين من الدول المعروفة بالتخلف، ويعاد إليهم عند عودتهم إلى بلدانهم بعد انتهاء مدة برنامجهم في المملكة، كما دعا إلى تطبيق عقوبة السجن للمخالفين المتلاعبين بالأنظمة والتعليمات للحد من ظاهرة التخلف وتطبيق الغرامات المالية على المتأخرين كما هو متبع في العديد من الدول المجاورة، مؤكدا أن العقوبات ستحد كثيرا من سلبيات المخالفين مثل نظام البصمة الذي حد من العديد من السلبيات.

وكانت وزارة الحج ألزمت كل المرخص لهم بتقديم خدمات المعتمرين من الشركات والمؤسسات السعودية، والذي يشمل شركات ومؤسسات العمرة والشركات ذات العلاقة بتعميد الوكيل الخارجي بإضافة ملصق برنامج المعتمرين في الغلاف الخارجي للجواز باللغتين العربية ولغة المعتمر، موضحاً فيه برنامج مكة المكرمة والمدينة المنورة للفنادق، وأن تتم قراءة هذا البرنامج عن طريق الباركود.

يذكر أن عدد المعتمرين الذين وصلوا إلى المملكة بتأشيرة عمرة خلال العام الماضي بلغ ستة ملايين معتمر، بزيادة بلغت نحو 15 في المائة مقارنة بالعام الذي قبله الذي سجل نحو 5.1 مليون معتمر.





فقيه لـ"الهيئة": مخالفات "التأنيث" لا تحل "فضائيا"


نفى وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه، وجود أي تكتلات من رجال الأعمال للامتناع عن تجديد رخص العمل لعمالتهم، مؤكدا في الوقت ذاته على أن الوزارة تتلقى يوميا قرابة 20 ألف طلب تجديد، مشيرا إلى أن عدد المنشآت التي تقدمت لتجديد رخص عمل عمالتها أكثر من 150 ألف منشأة.
ووفقا لصحيفة الوطن حول اتهام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لوزارة العمل، وأنها لم تطبق توجيهات الدولة في تأنيث محلات المستلزمات النسائية، قال فقيه: "لا أعتقد أن اللقاءات الصحفية والمقابلات التلفزيونية هي المجال المناسب كي ينسق مسؤولو الدولة بين بعضهم البعض"، مضيفا: "بيننا وبين الهيئة لجنة مشتركة، وهناك تفاصيل كثيرة يتم نقاشها وتطويرها".
وقال فقيه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في مكتبه أمس للإعلان عن برنامج حماية الأجور في الرياض أمس، أنه مع مزيد من اللقاءات، سيتم التوصل إلى رؤية مشتركة حول التفاصيل التي قد تكون لم تكتمل بعد حتى الآن في موضوع تأنيث المحلات النسائية، مضيفا: "نحن نكن لمعاليه ولكل أعضاء الهيئة ولكل المسؤولين في جهاز الهيئة الاحترام والتقدير، وحريصون على تمكينهم من أداء دورهم بشكل مناسب في الوقت الذي نحن به مؤتمنون ومسؤولون على القيام بما اؤتمنا عليه من تنفيذ الأوامر الملكية بشكل مناسب، فأنا لا أفضل أن يتم الحوار بين الجهات الحكومية على صفحات الصحف، وسأتواصل مع معاليه، وإذا لزم الأمر سأزوره مرة أخرى لنكمل الحوار الذي بدأناه لنصل إلى رؤية مشتركة".
استهداف
وأكد فقيه أن الوزارة لا تملك أن تقدم استثناء لقرار أصدره مجلس الوزراء، ومجلس الوزراء هو الجهة الوحيدة المخولة، الذي يستطيع أن يقوم بتعديلات أو استثناءات على قرار رفع رسوم تجديد رخص العمل.
وبين فقيه أن برنامج حماية الأجور سيكشف المنشآت الوهمية، وسيحد من العمالة السائبة، والقضاء على تأخر صرف رواتب العاملين في القطاع الخاص، والحد من الشكاوى الكيدية من العمالة على المنشآت التي يعملون بها.
وحول تطبيق البرنامج على العمالة المنزلية، قال: "صدر توجيه كريم من مقام خادم الحرمين الشريفين، بأن نبدأ بدراسة كيف يمكن أن يكون النظام شاملا للعمالة المنزلية، وهناك لجنة مكونة بين وزارتي الداخلية والعمل، وبعض الجهات ذات العلاقة؛ للتأكد من وضع الضوابط المناسبة لتعميم هذا البرنامج، ليشمل العمالة المنزلية، وسيتم الإعلان عن هذه الإجراءات عند اكتمالها".
وعما سيقدمه البرنامج من حد لعمليات التحويلات المالية قال: "إنه لا يوجد قيود على التحويلات المالية، وفي هذه البلاد الاقتصاد حر، ويستطيع أي شخص التحويل حيث يشاء، ولكن عندما يتم التحويل وبأرقام أكبر من تلك المتعاقد معها وهذه تثير علامة استفهام، فمن حق الجهات الأمنية أن تتحقق من مصدر هذه المبالغ، مضيفا أن حجم التحويلات المالية من ضمن ما يحكمها حجم العمالة الوافدة وأجورها والتستر في بعض الحالات، وهذا البرنامج لا يعد بتخفيض هذه الحوالات بقدر كبير، ولكن قد يكون أحد العوامل التي تساند الدولة في إحكام الرقابة على ما هو حاصل في سوق الحوالات".
إجراءات صارمة
وأشار فقيه إلى أن عدد محلات المستلزمات النسائية في المملكة تزيد عن 7500 محل، وأعداد المحال المخالفة التي تم التفتيش عليها بسيطة جدا مع الآلاف، في حين أن الوزارة ستوضح الأسبوع المقبل بعض التفاصيل والبيانات التي قامت الوزارة باتخاذ إجراءات صارمة ضدها باستمرارها بالمخالفة كما هو معروف، مشيرا إلى أنه يجب على وزارة العمل التنسيق مع جهات أخرى في هذا الصدد.
وكشف فقيه عن زيارة بعض المحتسبين له في مكتبة الأسبوع الماضي، لمناقشته حول الممارسات الخاطئة في تأنيث محال المستلزمات النسائية، إذ أوضح لهم أن تلك الممارسات لا تلام عليها الجهة المنظمة.
وحول الأهداف الأمنية من برنامج حماية الأجور، بين فقيه أنها تمكن الجهات الأمنية من القيام بواجبها الرقابي فيما يتعلق بالحوالات المالية، لما يتوافق مع المستحقات المالية التي يستلمها العامل الوافد من القطاع الخاص، إضافة إلى حماية العمالة الوافدة من أي استغلال والحد من وضع السيولة في أيدي العاملين مما يعرضها للسرقات، كما يهدف البرنامج إلى الحد من العمالة السائبة، بضمان ارتباط صاحب العمل مع العامل، ووجود رواتب شهرية تودع في حساباتهم، ويحد ويكشف المنشآت الوهمية، التي هي قائمة على عمالة مسرحة في الشوارع.
تضييق الخناق
وأكد فقيه على أن العامل السعودي الذي يساوي أجره مبلغ 1.5 ألف ريال شهريا، سيتم احتسابه بواقع (نصف عامل) فقط في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات، كما أن العامل السعودي الذي يقل أجره عن 1.5 ألف ريال، لن يتم احتسابه في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات.
ثم انتقل فقيه إلى القرار الوزاري الخاص ببرنامج حماية الأجور مؤكدا على أن من أهداف هذا البرنامج تحسين بيئة العمل في القطاع الخاص من خلال ضمان صرف مستحقات العاملين بالوقت والمبلغ المتفق عليه، إضافة إلى ضمان حقوق أطراف العمل من خلال توفير مرجع معتمد وشامل لبيانات الأجور يتسم بالشفافية، إلى جانب عدد من الميزات النوعية للقرار منها: "تقليل المشاكل العمالية، وإيجاد بيئة عمل صحية تشجع رفع الإنتاجية، وإثبات حقوق المنشأة، وإثبات دفع الأجور للعامل من غير الحاجة إلى كشوفات الاستلام، والحد من الشكاوى الكيدية، وزيادة التنافسية في سوق الأعمال، من حيث فرص الحصول على مشاريع حكومية، وجذب الكوادر.
وأضاف فقيه أن برنامج حماية الأجور يقوم برصد بيانات صرف الأجور الشهرية للمنشآت ومقارنتها مع البيانات المسجلة في وزارة العمل، كما تقوم الوزارة برصد انضباط صاحب العمل بالسداد في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما، وذلك حسبما تم تسجيله في نظام حماية الأجور.
وبين فقيه آلية عمل البرنامج، التي تقوم على عدد من النقاط تتعلق بصاحب العمل، والمصرف أو البنك، والطرف الثالث الموظف، فصاحب العمل يحصر أرقام الحسابات البنكية وبطاقات الراتب لكل موظف، وفي حال عدم وجود حساب، يقوم صاحب العمل بالتأكد من فتح حساب أو إصدار بطاقة صرف للعامل، ويقوم صاحب العمل أو من يوكله بتسجيل بيانات أجور العمالة حسب نموذج نظام حماية الأجور في الموقع الإلكتروني، وعلى صاحب العمل تحديث البيانات "بيانات أجور العمالة" بشكل دوري وفور حدوث أي تغيير وذلك كي يتم عكس بيانات صحيحة على معدل الانضباط، ويقوم صاحب العمل برفع ملف صرف الأجور الشهري إلى المصرف ثم استلام النسخة الموثقة، ويقوم صاحب العمل برفع ملف صرف الأجور الموثق في موقع نظام حماية الأجور، وعلى صاحب العمل التأكد من أن الصرف هو بالقيم المتفق عليها، ولكامل عدد الموظفين.
ضمان حقوق
وأشار فقيه إلى أن البنك يقوم بإنشاء حسابات أو صرف بطاقات راتب لكل عامل، ويستلم المصرف ملف صرف الرواتب من صاحب العمل، ويقوم بمعالجة الطلب، ويرسل المصرف ملف صرف موثق يوضح عمليات الصرف التي تمت إلى صاحب العمل.
وعن الموظف قال فقيه: إنه عليه فتح حساب بنكي إن لم يكن لديه حساب مصرفي سابق، وعلى الموظف التأكد من صحة بيانات أجره المسجل في نظام حماية الأجور، وذلك من خلال الاستعلام عن المعلومة من النظام عن طريق الموقع أو من خلال الإيداعات التي تتم في حسابه المصرفي، وفي حال وجد الموظف عدم تطابق في البيانات أو عدم الحصول على حساب بنكي أو بطاقة صرف راتب، وعدم تصحيح ذلك من قبل صاحب العمل، فيمكن للموظف رفع شكوى ضد صاحب العمل للوزارة من خلال موقع نظام حماية الأجور، وإرفاق ما يثبت عدم صحة البيانات (مثل عقد العمل أو قرار يوضح تغيير في الأجر). وشدد فقيه على أن هناك عقوبات سيتم تنفيذها على المنشآت التي تتخلف عن تقديم بيانات العاملين لديها لمدة شهرين، حيث سيتم إيقاف جميع خدمات الوزارة عن تلك المنشآت عدا خدمة تجديد رخص العمل، وإذا تأخرت المنشأة لمدة ثلاثة أشهر، سيستمر إيقاف الخدمات وسيسمح للعاملين لديها بنقل خدماتهم إلى منشآت أخرى، دون موافقة صاحب العمل الحالي، حتى لو لم تنته رخصة العمل الخاصة بالعامل.





قال: الشركة نقلت 22 مليون راكب في 11 شهراً
الملحم: 89% معدل انضباط مواعيد رحلات "الخطوط"


واس- الرياض
 أكد مدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد بن عبدالله الملحم أن المؤسسة نقلت أكثر من 22 مليون راكب من 1 يناير إلى 31 نوفمبر من عام 2012م من خلال أكثر من (157) ألف رحلة داخلية ودولية، وبمعدل انضباط في مواعيد الرحلات بلغ أكثر من (89%) كاشفاً عن وصول (59) طائرة حديثة خلال الثلاث سنوات الماضية، من مجموع (90) طائرة ضمن مشروع تحديث الأسطول.

جاء ذلك على هامش كلمته في اجتماع مجلس إدارة المؤسسة اليوم، والذي ترأسه رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية الأمير فهد بن عبدالله بن محمد بمكتبه بالرياض.

وفي بداية الاجتماع قدم الأمير فهد بن عبدالله بن محمد وأعضاء المجلس شكرهم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود, وسمو ولي عهده الأمين- حفظهما الله- على ما تحظى به الهيئة العامة للطيران المدني والخطوط الجوية العربية السعودية من قبلهما من دعم كريم وحرص دائم ومتابعة مستمرة للعمل على الرفع من مستوى خدمات النقل الجوي في المملكة.

وأوضح أن قرار مجلس الوزراء الصادر في 4/ 2/ 1434هـ وما تضمنه من موافقات كريمة أسهمت في دفع وتيرة النمو في مجال اقتصاديات صناعة النقل الجوي وتمكن الهيئة العامة للطيران المدني والخطوط الجوية العربية السعودية من استكمال تنفيذ خططها الإستراتيجية لمواكبة التطور المتسارع في هذه الصناعة ومن ذلك تطوير المطارات, وإتاحة الفرص التنافسية بين شركات الطيران العامة في المملكة لما لذلك من مردودة الطيب في تمكين الخطوط السعودية للاستمرار في العمل وفق التوجهات الاقتصادية واستكمال مشروع تحديث أسطولها ورفع مستوى أدائها التشغيلي وتحسين خدماتها.

وبين مدير عام المؤسسة المهندس خالد بن عبدالله الملحم من جهته أن الأداء التشغيلي لعام 2012م بالخطوط السعودية حقق معدلات عالية في أعداد نقل الركاب، واستطاعت المؤسسة خلال الفترة من 1 يناير إلى 31 نوفمبر من عام 2012م أن تنقل (22.117.936) راكباً من خلال تشغيل (157.702) رحلة داخلية ودولية وبمعدل نسبة انضباط في مواعيد الرحلات بلغ (89.35%) ، عادّاً هذه النسبة جيدة مقارنة بنسبة انضباط مواعيد الرحلات لأكبر شركات الطيران العالمية، ومن المتوقع أن يتم بنهاية عام 2012م نقل (23.7) مليون راكب وبزيادة متوقعة مقدارها (2.2) مليون راكب، مقارنة بما تم نقله خلال عام 2011م، بزيادة تصل إلى (6) ملايين راكب مقارنة بعام 2006م.

وأشار المهندس الملحم إلى ما تبذله الخطوط السعودية من جهود لدعم السياحة الداخلية وتوفير السعة المقعدية خلال فترة الصيف, حيث استطاعت المؤسسة تسجيل معدلات قياسية في موسم صيف هذا العام خلال أشهر الصيف (يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر) من عام 2012م, وقد بلغ عدد الركاب الذين تم نقلهم (7.848.454) راكباً بزيادة تقارب (770.000) راكب عن نفس الفترة من عام 2011م حيث تم نقل (3.693.341) راكباً على الرحلات الداخلية و(3.143.648) راكباً على الرحلات الدولية.

واستعرض الحركة التشغيلية للمعتمرين خلال الفترة من بداية شهر يناير وحتى نهاية شهر أغسطس من عام 2012م , إذ استطاعت الخطوط السعودية نقل (1.328.296) معتمراً , كما استعرض الحركة التشغيلية لموسم الحج لعام 1433هـ, حيث قامت المؤسسة بتوفير كافة إمكانياتها لنقل ما يقارب (724.414) حاجاً من مختلف أنحاء العالم, فيما تم التطرق إلى السعة المقعدية المتاحة التي عملت إدارة المؤسسة على توفيرها خلال الفترة من شهر يناير إلى نوفمبر من عام 2012م (11) شهراً، حيث بلغت السعة المقعدية المتاحة لركاب الرحلات الداخلية (14.327.901) مقعد وبزيادة مقدارها (324) ألف مقعد مقارنة بالسعة المقعدية خلال عام 2012م وبمعدل حمولة بلغ (88%), فيما بلغت السعة المقعدية المتاحة لركاب الرحلات الدولية (12.328.026) مقعداً بمعدل حمولة بلغت (69%).

كما استعرض ما أنجز لتنفيذ الخطة الإستراتيجية للمؤسسة التي من ضمنها وصول (59) طائرة حديثة خلال الثلاث سنوات الماضية من مجموع (90) طائرة من ضمن مشروع تحديث الأسطول، إضافة إلى تطوير تقنية المعلومات والتعامل من خلال شبكة الإنترنت في التواصل مع جمهور المسافرين وإجراءات الحجوزات وإصدار التذاكر وزيادة إعداد الأجهزة الذاتية للخدمة في جميع مطارات المملكة.





العوهلي: إعلان أسماء الفائزين 23 ربيع الأول
151 مشاركة استقبلتها النسخة الثانية لـ «جائزة التميز في التعلم الإلكتروني»

د. محمد العوهلي

الاقتصادية» من الرياض

شهدت النسخة الثانية لـ ''جائزة التميز في التعلم الإلكتروني'' إقبالا كبيرا في عدد المشاركات حيث بلغت 151 مشاركة, وأكثر من 500 مسجل في الجائزة.

وقال الدكتور محمد بن عبد العزيز العوهلي وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية إن أسماء الفائزين بالجائزة سيتم إعلانها خلال حفل افتتاح المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، الذي يقام برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - يحفظه الله - في 23 من شهر ربيع الأول.

وأوضح الدكتور محمد العوهلي أن الجائزة تهدف إلى نشر الوعي بثقافة التميز في التعلم الإلكتروني، وتبني معايير التميز والإبداع في تطبيقات التعلم الإلكتروني، وتشجيع المبادرات التي تُسهم في إثراء التعلم الإلكتروني الجامعي، وتبادل النجاح ونشر أفضل الممارسات في مجالات التعلم الإلكتروني.

ونوه إلى أن الجائزة تتمثل في ستة فروع تشمل: التميز في المقررات الرقمية، والتميز في تفعيل أنظمة إدارة التعلم، والتميز في تصميم المحتوى الرقمي، والتميز في استخدام التقنيات الحديثة للتعلم الإلكتروني، والتميز في البرامج النوعية في التعلم الإلكتروني، والتميز في البرامج النوعية في التعلم الإلكتروني.





الدخيني لـ الشرق: 420 معلماً و312 معلمة تقدموا بطلبات نقل بسبب «ظروف خاصة».. و«معنَّفتان» بينهم


محمد الدخيني

٢٠١٢/١٢/٢٥ - العدد ٣٨٧

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، محمد الدخيني، أن نقل المعلمة المعنفة من زوجها بدأ فعلياً من خلال لجان الظروف الخاصة في المناطق ومحافظات المملكة، مشيراً إلى أن الحالات التي تم بحثها خلال العام الماضي تمثلت في حالتين فقط، ويجري بحثهما حالياً، ليتم إقرارهما من قبل اللجنة المختصة في الوزارة، وأوضح الدخيني خلال حديثه لـ «الشرق» أن مجموع المتقدمين خلال العام الماضي ممن تنطبق عليهم اشتراطات حالات الظروف الخاصة بلغ 420 معلماً و312 معلمة، فيما بلغت حالات العنف الأسري حالتين فقط.
لجان متخصصة

تم تشكيل لجان مختصة للنظر في حالات ذوي الظروف الخاصة، ومن ثم إطلاع إدارات التربية والتعليم على أوراق ومستندات المعلمة المعنفة وحاجتها للنقل، للنظر في الحالة والتعامل معها وفق اللوائح التي أعدتها الوزارة بخصوص المعلمات المعنفات، التي تتمثل في إحضار تقرير طبي من مستشفى حكومي يثبت تعرضها للعنف، وخطاب من الحماية الأسرية في وزارة الشؤون الاجتماعية أو فروعها في حال توفره عن حالة المعلمة، وخطاب من المعلمة يوضح ما تعرضت له من عنف وإيذاء، واستعانتها بجهات رسمية، مع إرفاق ما يثبت ذلك، بالإضافة إلى تقرير من إدارة المدرسة يوضح مدى تأثير العنف الذي تعرضت له المعلمة على عملها، ونظرة الطالبات لها. وقال الدخيني: «عندما يتم إثبات تعنيف المعلمة من قبل الجهات المختصة، يتم نقلها فوراً إلى المكان الذي ترغبه، ولفت الدخيني، إلا أن اللجنة لم تواجه أي مشكلات أو اعتراضات من قبل أزواج المعلمات المعنفات، أو من ذويها، وأبان الدخيني أن عمل اللجنة يقتصر فقط على المعلمات المعنفات فقط، دون طلبة التعليم العام، منوها إلى أن أعمال اللجنة يقتصر فقط على الموظفات، ولا علاقة للجنة بالطلاب أو الطالبات الذين يتعرضون إلى العنف من ذويهم.
الأداء الوظيفي

د. عبدالله الحريري

من جهته، أشاد أستاذ علم النفس الإكلينيكي، الدكتور عبدالله الحريري، بخطوة وزارة التربية والتعليم بنقل المعلمة المعنفة بعيداً عن محيط أسرتها، مشددا على أن قرب المعلمة من مصادر الاحتكاك والقلق يسبب لها مشكلات كثيرة، ومن الأفضل نقلها إلى مدينة أخرى، بهدف إبعادها عن مصادر التوتر، لكون وجودها في نفس البيئة التي تتعرض فيها للعنف، ربما يضاعف من مشكلاتها النفسية، وأشار الحريري إلى أن آثار العنف على المعلمة قد تنعكس سلباً وبشكل مباشر على الطالبات، نتيجة للخوف القائم لدى المعلمة المعنفة، وكذلك فإن هذا العنف قد يؤثر بصورة سلبية على أدائها الوظيفي في الفصل الدراسي. واستبعد الحريري إمكانية انعاكس هذا العنف على طالبات المعلمة المعنفة، وذلك بأن تتجرأ عليهن بالضرب. مبينا أن برامج الإرشاد والتوجيه وبرامج تطوير الذات مهمة جداً، ويجب تطبيقها داخل المدارس، لمساعدة المعلمات المعنفات على الخروج من أزمة العنف الأسري، فيما لو حصل.





مجلس «الخطوط السعودية» يؤكد استكمال تحديث الأسطول وتحسين الخدمات
شركات الطيران تستعد للمنافسة في قطاع النقل الجوي المحلي


«الاقتصادية» من الرياض

أكد الأمير فهد بن عبد الله رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس مجلس إدارة الخطوط السعودية أمس أن قرار مجلس الوزراء الصادر في 4/2/1434هـ يتيح الفرص التنافسية بين شركات الطيران العامة في المملكة؛ لما لذلك من مردوده الطيب في تمكين الخطوط السعودية للاستمرار في العمل وفق التوجهات الاقتصادية واستكمال مشروع تحديث أسطولها ورفع مستوى أدائها التشغيلي وتحسين خدماتها.

وبيَّن أن القرار يدفع وتيرة النمو في مجال اقتصادات صناعة النقل الجوي وتمكن الهيئة العامة للطيران المدني والخطوط الجوية العربية السعودية من استكمال تنفيذ خططها الاستراتيجية لمواكبة التطور المتسارع في هذه الصناعة ومن ذلك تطوير المطارات. بين ذلك خلال ترؤسه اجتماع مجلس إدارة المؤسسة الثاني للعام الـ51، وذلك في مكتبه في الرياض بحضور أصحاب أعضاء مجلس الإدارة .

من جهته استعرض المهندس خالد الملحم مدير عام المؤسسة العامة للخطوط السعودية ما أنجز لتنفيذ الخطة الإستراتيجية للمؤسسة التي من ضمنها وصول 59 طائرة حديثة خلال الثلاث سنوات الماضية من مجموع 90 طائرة ضمن مشروع تحديث الأسطول، إضافة إلى تطوير تقنية المعلومات والتعامل من خلال شبكة الإنترنت في التواصل مع جمهور المسافرين وإجراءات الحجوزات وإصدار التذاكر وزيادة أعداد الأجهزة الذاتية للخدمة في جميع مطارات المملكة.

أن الأداء التشغيلي لعام 2012 بالخطوط السعودية حقق معدلات عالية في أعداد نقل الركاب واستطاعت المؤسسة خلال الفترة في الأول من كانون الثاني (يناير) إلى 31 تشرين الثاني (نوفمبر) من عام 2012 أن تنقل نحو 22.11 مليون راكب من خلال تشغيل 157.7 رحلة داخلية ودولية بمعدل نسبة انضباط في مواعيد الرحلات بلغ 89.35 في المائة.

وفي ختام الاجتماع أكد الأمير فهد بن عبد الله وأعضاء المجلس على الجهود المبذولة والمشهودة من المؤسسة لتطوير الأداء، مؤكدين أهمية استمرار العمل من قبل إدارة المؤسسة وجميع موظفي وحداتها الاستراتيجية وشركات التي تم تخصيصها للسير قدما وفق الخطة الاستراتيجية للمؤسسة لتطوير أعمالها وتحسين الخدمات ورفع معدل الأداء التشغيلي وتوفير السعة المقعدية المطلوبة لتلبية احتياجات النقل الجوي الداخلي والدولي والوصول إلى معدلات تشغيلية عالية منافسة للشركات الأخرى على المستويين الإقليمي والدولي وبالتوازي مع تطور مطارات المملكة، لتصبح من أكبر الركائز في نقل الحركة البينية.





البلالي: أكثر من 80 % من المخدرات المهرَّبة لدول الخليج مغشوشة

الشريف يشرح للوفد بعض إنجازات المديرية لمكافحة المخدرات (الشرق)
٢٠١٢/١٢/٢٥ - العدد ٣٨٧


كشف رئيس المركز الكويتي «بشائر الخير» لعلاج مدمني المخدرات وتأهيلهم، عبدالحميد البلالي، أن أكثر من 80 % من المخدرات المهربة لدول الخليج مغشوشة، أغلبها يخلط بها مواد ضارة أبرزها الزرنيخ وسم الفيران وبرادة الحديد، لافتاً إلى أن 50% من المخدرات المهربة للوطن العربي من نصيب دول منطقة الخليج.
وأشاد البلالي خلال زيارته المديرية العامة لمكافحة المخدرات أمس، على رأس وفد، بالتطور الكبير الذي يشهده قطاع مكافحة المخدرات بالمملكة، وبالإنجازات الأمنية المتواصلة والضربات الاستباقية لعصابات الشر، منوهاً بالتعاون الوثيق بين المملكة والكويت في محاربة هذه الآفة الخطيرة.
كما اطلع الوفد على سير عمل مركز القيادة والسيطرة والتحكم في المديرية، وشاهدوا خطوط تهريب المخدرات الدولية، ونتائج الأبحاث المخبرية التي أجراها مركز الأبحاث المخبرية ومراقبة السلائف بالمديرية لعينات المضبوطات من أنواع المخدرات، وما تشمله من مكونات وتراكيب متعددة، وآثارها وأضرارها الصحية والنفسية على الإنسان.
من جهته قال مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية، عبدالإله الشريف، إن الوفد الزائر اطلع على البرامج والخطط الوقائية التي تقوم بها مديرية مكافحة المخدرات في توعية الشباب والفتيات والأسر والبرامج النسائية في هذا المجال.
وأوضح الشريف لـ «الشرق» أنه تم طرح مقترح خلال الاجتماع مع الوفد الكويتي يُعنى بإنشاء مركز وقائي خليجي لمكافحة المخدرات، وقال « عندما تتبلور هذه الفكرة سيتم عرضها حسب الإجراءات الرسمية على قادة دول الخليج ووزراء الداخلية».






وزير العمل يرد على آل الشيخ: حوارات المسؤولين يجب ألا تكون في «الإعلام»!


الرياض – عبدالعزيز العطر
الثلاثاء ٢٥ ديسمبر ٢٠١٢

ردّ وزير العمل المهندس عادل فقيه على الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ الذي انتقد أداء الوزارة في ما يتعلق بتطبيق قرار «تأنيث» محال المستلزمات النسائية. وقال فقيه رداً على سؤال «الحياة» حول انتقادات آل الشيخ لوزارة العمل بعدم التزامها بالأمر الملكي القاضي بتأنيث محال بيع المستلزمات النسائية وفق الضوابط الشرعية: «لا أعتقد أن المقابلات الإعلامية مجال مناسب كي ينسق مسؤولو الدولة بين بعضهم البعض، إذ إن بين الوزارة والهيئة لجنة مشتركة، وزرت آل الشيخ في الرئاسة وشرحت له سياسة الوزارة، وهناك تفاصيل كثيرة نوقشت خلال اللقاء وأخرى سيتم مناقشتها لاحقاً، ستمكننا من التوصل إلى رؤية مشتركة، ونحن حريصون على تمكينهم من أداء دورهم، في الوقت الذي نحن مؤتمنون على تنفيذ الأمر الملكي في الشكل المناسب».

وتابع: «أنا لا أفضل أن يتم الحوار بين رجالات الجهات الحكومية على صفحات الإعلام وسأتواصل مع رئيس الهيئة وأزوره إن لزم الأمر كي نكمل الحوار الذي بدأناه حول محال المستلزمات النسائية».





"الشورى": 75 % من المتورطين في قضايا الرشوة سعوديون


كشف أحد أعضاء مجلس الشورى أن نسبة السعوديين المتورطين في قضايا الرشوة تبلغ 75 %، معتبرا الأمر بالقضية الكبيرة جدا.

وقال عضو المجلس، الدكتور عبدالله الحربي إن 677 سعودياً متورطون في قضايا رشوة مقابل 173 شخصاً غير سعوديين.

جاء تصريح الحربي خلال مناقشة المجلس أمس التقرير السنوي لهيئة الرقابة والتحقيق للعام المالي 1432/1433هـ، ونقلته صحيفة "الحياة".

من جهة أخرى، طالب عضو مجلس الشورى عبدالله السعدون بضرورة التركيز على أسباب تعثر المشاريع وحلولها، مشيرا إلى وجود 4 آلاف مشروع متعثر.

في حين أرجعت هيئة الرقابة والتحقيق أن مبررات التعثر تركزت - بحسب إفادة الأجهزة الحكومية المعنية – على عدم تسلم المرافق لتلك المشاريع، وضعف المقاولين وعدم أهليتهم لتنفيذ المشاريع، وعدم توافر العمالة، وارتفاع أسعار مواد البناء، ومن ثم ارتفاع التكاليف على المقاولين، وشح المواقع المتوافرة لإقامة المشاريع المقترحة.





قالت إنه خالف بنود العقد بتنظيفها في مزرعة
"أرامكو" توقف التعامل مع مقاول تنظيف براميل الميثانول


 أكدت أرامكو السعودية أنها أوقفت عقد تنظيف براميل الميثانول الفارغة مع المقاول المختص بذلك، بعد أن ثبتت مخالفته في طريقة تنظيف براميل الميثانول في إحدى المزارع بسيهات.

وقالت أرامكو في بيان صحفي إن المقاول المشار إليه لديه عقد معها، يستلم بموجبه براميل فارغة لمادة الميثانول، التي تستخدمها الشركة في بعض معاملها؛ ليقوم بتنظيفها قبل إعادتها مرة أخرى للشركة.

وأوضحت في البيان أنها بادرت مباشرة بإرسال فريقٍ متخصص من إدارة حماية البيئة في الشركة لزيارة الموقع المذكور، الذي اتخذه المقاول مكاناً لتنظيف براميل الميثانول؛ للتحقق مما ورد في التقارير الصحفية المنشورة؛ حيث تم أخذ عينات من السوائل الموجودة في الموقع التابع للمقاول؛ للتحقق من مكوناتها، والنظر في طريقة تخلصه من بقايا مادة الميثانول بعد تنظيفه للبراميل، وقررت الشركة الوقف الفوري للأعمال المسندة إلى المقاول المشار إليه، المتعلقة بتنظيف براميل الميثانول بناءً على نتائج العينات والفحص الدقيق لطريقة عمله، التي تبيّن مخالفتها الصريحة لإجراءات السلامة وحماية البيئة والشروط التي نصّ عليها العقد المبرم معه، ومنها "على المقاول الالتزام التام بالمعايير الحكومية ومتطلبات أرامكو السعودية البيئية المعتمدة في أي عملٍ يتضمن التخلص من المياه الملوثة ونفايات السوائل الكيماوية. كما يجب عليه التخلص من هذه السوائل في المواقع التي تمت الموافقة مسبقاً على استخدامها لهذا الغرض".

ويتضح أن الشروط التي أُلزم المقاول بها قبل إناطة العمل إليه نصّت صراحة على التقيُّد بعددٍ من الاشتراطات الدقيقة والالتزامات الصارمة التي تُفرض عادة على المقاولين الذين تتعاقد معهم أرامكو السعودية في بعض أعمالها أو مشاريعها، والتي يجب عليهم الالتزام بها، وعدم الإخلال بأيٍّ من بنودها؛ وذلك لضمان سير العمل وفق معايير السلامة وحماية البيئة المعمول بها في السعودية وموافقة المعايير الدولية في هذا الجانب.

كما تود الشركة تأكيد استعدادها للتعاون مع الجهات المختصة للكشف عن أي أضرار لحقت بالبيئة المحيطة بالمزرعة المذكورة من جرّاء مخالفة هذا المقاول، وتقديم الاقتراحات المناسبة لرفعها.

وختمت أرامكو السعودية بيانها بتأكيد أنها حريصة دائماً على كل ما يتعلق بالسلامة وحماية البيئة، من اتباعٍ لإجراءات السلامة والممارسات الصحيحة التي تساهم في المحافظة على البيئة وحمايتها، وذلك يشمل جميع موظفيها ومعاملها وعملياتها والمقاولين الذين يعملون معها وفي مشاريعها.





سيارات مجانية للمعاقين بـ 133 مليون ريال


صورة تعبيرية
الرياض / "سيارات مجانية للمعاقين" هو آخر المشاريع التي بدأت المملكة العربية السعودية في تنفيذها، حيث دشن مؤخرا الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين وزير الشؤون الاجتماعية في المملكة انطلاقة تسليم سيارات المعوقين في مجمع الوزارة بالدرعية بحضور مدير عام شركة الجميح للسيارات منصور الجميح ومديري مراكز التأهيل الشامل للمعوقين.

وكانت وزارة الشؤون الاجتماعية قد وقعت عقدا لتوريد سيارات مخصصة لذوي الإعاقة بتكلفة 133 مليوناً و300 ألف ريال مع شركة الجميح للسيارات وأبانت أنها ستمنح للسعودي ذوي الإعاقة الجسمية الشديدة كالشلل الرباعي والبتر المزدوج وضمور الأطراف الأربعة.





تشغيل نظام "ساهر" في كافة أنحاء المملكة

كشف مدير عام الإدارة العامة للمرور اللواء عبد الرحمن المقبل، أن المرور يعكف على إعداد خطة تقضي بتعيم تشغيل نظام "ساهر" في كافة أنحاء المملكة.

حديث المقبل جاء أثناء زيارة له لمنطقة جازان أمس، وفقا لـ"الشرق"، حيث أكد أن المنطقة بحاجة لنظام "ساهر"، خاصة على الطريق السريع، كاشفا عن دراسة جدوى وخطة تم وضعها لتشغيل "ساهر" بالمنطقة نسبة لكثرة حوادثها، خاصة على الطريق الدولي الذي وجه بوضع نحو ثلاثين دورية مرور سرية ورسمية عليه.






إلزام موظفي القطاعين الحكومي والخاص بـ"فحص المخدرات".. قريبا

كشفت هيئة الخبراء - الذراع التشريعية لمجلس الوزراء – عن انتهائها من دراسة مشروع إخضاع جميع موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين إضافة لموظفي القطاع الخاص لفحص الكشف عن المخدرات.

وقال مدير إدارة الدراسات والمعلومات باللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الدكتور سعيد السريحة، إن هيئة الخبراء اعتمدت المبادرة الخاصة بـ"برنامج الاحتواء المبكر" من تعاطي المخدرات لحماية العاملين في بيئات عملهم، مشيرا بحسب صحيفة "الوطن" إلى أن هذه المبادرة تهدف إلى فحص العاملين في بيئات العمل لكشف تعاطي المؤثرات العقلية.

وأضاف: "الموافقة على المبادرة وصلت من هيئة الخبراء وأحيلت لنا من مجلس الوزراء، ونحن الآن نعمل على إنضاجها بما يضمن فاعليتها وقدرتها على معالجة بعض الجوانب، وسنرفعها للمقام السامي خلال شهر".





شاحنات ديزل تشتعل في جنوب الرياض .. الدفاع المدني
غرامات مالية فورية لمخالفي نقل الوقود

رجال الدفاع المدني يخمدون الحريق. «صورة بثها الدفاع المدني عبر حسابه في تويتر».

خلف الخميسي من الرياض


قالت لـ "الاقتصادية" مديرية الدفاع المدني في الرياض: إن هناك عقوبات وغرامات فورية تطول المخالفين في نقل الوقود وتفريغه تصل إلى 30 ألف ريال للمخالفة الواحدة، مع إيقاف خدمات تلك المحطات، إضافة إلى مخالفة الناقلة المفرغة. جاء ذلك على خلفية الحريق الذي اندلع في ثلاث سيارات لنقل الديزل ظهر أمس بالقرب من مجمع مدارس للبنين والبنات، في حي عتيقة شرق طريق الملك فهد في جنوب العاصمة الرياض، في أرض فضاء بالقرب من مدرستين ابتدائيتين للبنين والبنات، ولم يسفر الحادث عن إصابات أو أضرار. وأوضح لـ "الاقتصادية" النقيب محمد الحمادي المتحدث الرسمي للدفاع المدني في الرياض، أنه سيتم إغلاق فوري وتغريم لأي محطة وقود تقوم بتفريغ الوقود في وقت النهار خاصة في فصل الصيف، أو عدم وجود وسائل السلامة فيها، ولا يعني ذلك التساهل معها في الأوقات الليلية.
 
سيارتان تعرضتا للتلف بسبب الحريق.

وقال: إن سيارات الديزل الصغيرة التي تجوب الأحياء محملة بالوقود، وتقوم بإيصاله إلى مغاسل السيارات وكذلك الملابس، لها إجراءات معني المرور بتنقلها، ولا يعني ذلك عدم توافر اشتراطات الأمن والسلامة فيها وكذلك جميع السيارات الناقلة للوقود، لافتاً إلى أن هناك توصيات للدفاع المدني بخصوص هذا الموضوع، منها الغرامة الفورية سواء على محطات الوقود أو على السيارات الناقلة، وتتدرج الغرامة بحسب المخالفة وخطورتها. وأشار الحمادي إلى أن المخالفات تتضاعف في حال تكرارها وعدم التجاوب مع ملاحظات المديرية العامة للدفاع المدني، وأن المخالفات تحال بعد ذلك إلى لجنة النظر في المخالفات، وتصدر عنها غرامات تصل إلى 30 ألف ريال للمخالفة الواحدة. مبيناً أن هناك جهات تغرم بعدة مخالفات وكل مخالفة عليها غرامة مستقلة. لافتاً إلى تغريم أحد قصور الأفراح بـ 220 ألف ريال، نظير عدة مخالفات لاشتراطات الأمن والسلامة قام بها. وعن حريق عتيقة، أوضح المتحدث الرسمي للدفاع المدني في الرياض، أن الحريق اندلع في أرض فضاء في ثلاث سيارات كانت متوقفة من نوع دينا، اثنتان محملتان بالديزل والثالثة خاصة بنقل الأثاث احترقت جميعها، ولم يسفر الحريق عن أي آثار جانبية أو إصابات بشرية، ولم يشعر طلاب مدرسة البنين بأي شيء. وبين الحمادي، أن السيارات المحترقة كانت تقف بالقرب من مدرستين ابتدائيتين الأولى للبنين والأخرى مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم للبنات. لافتاً إلى أنه تم إخلاء مدرسة البنات رغم بعدها عن موقع الحادث، لأن الدخان المتصاعد كان يتجه نحوها، ما اضطر إدارة المدرسة إلى إخلائها من الطالبات بحضور مندوب التعليم لدى الدفاع المدني حفاظا على سلامتهن. وأضاف: "ورد الساعة 11:55 بلاغ لمديرية الدفاع المدني، على أثره باشرت ثلاثة فرق إطفاء وفرقتا إنقاذ وسيارة إسعاف ووحدات إسناد من الدفاع المدني، إضافة إلى خدمات المساندة (هلال أحمر المرور، كهرباء)، وكذلك مباشرة هيئة التحقيق مع أصحاب الناقلات. لافتاً إلى أن فرق الدفاع المدني أخمدت الحريق في وقت قصير، وقامت أيضا بتطهير الموقع بعد الانتهاء من مباشرة الحادث. وأوضح النقيب الحمادي أن الحادث ليس كما صُوِّر على أنه انفجار، بل إنه مجرد حريق للناقلة وما تحتوي عليه من ديزل. وعن الإجراءات المتبعة على خلفية حادث عتيقة، بين الحمادي أنه يتم التحقيق في كل واقعة ثم تتخذ الإجراءات المناسبة بحسب نوعية الحادث وإحالته إلى الجهة المختصة سواء كان حادثا عرضيا أو قضية جنائية أو غيرها.





يطالبون منظمي معرض الكتاب بأربعة ملايين ريال.. ووزارة الثقافة والإعلام تنصحهم بـ «الصبر»


مجموعة من الزوار في الدورة السابقة لمعرض الرياض للكتاب (الشرق)


الحجيلان لـ الشرق: ترجمة روايات فائزة بـ »نوبل» في الدورة المقبلة

لم يتسلم أعضاء اللجان العاملة في الدورة السابقة من معرض الرياض الدولي للكتاب، مكافآتهم من الجهة المنظمة للمعرض، وزارة الثقافة والإعلام، حتى أمس.
ورغم مرور عشرة أشهر على انتهاء المعرض، لم يتسلم المتفرغون في الوزارة، أو المتعاونون من القطاعات والجهات الإعلامية الأخرى، الذين كانت مهامهم في المعرض كتابة الأخبار، وتغطية الندوات والزيارات، لتوزيعها على وسائل الإعلام.
وتلقت «الشرق» شكاوى بعض منهم، مؤكدين أنهم لم يتسلموا أية مكافأة، معتبرين ذلك إجحافاً في حقهم، ومؤكدين أنهم لن يتعاونوا مع الوزارة هذا العام إن لم يتم صرف مستحقاتهم.
وطالبوا الوزارة بسرعة تسليمهم مكافآتهم، التي تم الاتفاق عليها بين وكالة الوزارة للشؤون الثقافية والأعضاء العاملين في اللجنة الإعلامية، واللجان الأخرى المقدرة بخمسة آلاف ريال للشخص الواحد، بعد أن كانت في الأعوام السابقة سبعة آلاف ريال.

محمد عابس

وأكد المتحدث الرسمي للشؤون الثقافية في الوزارة، محمد عابس، لـ»الشرق»، هذا الأمر، موضحا أن هناك نحو ثلاثة آلاف موظف، من مختلف اللجان التي عملت في دورة المعرض الماضية، لم يستلموا حقوقهم، المقدر مجموعها أربعة ملايين ريال.
وأرجع عابس السبب في ذلك إلى الشؤون المالية والإدارية في الوزارة، التي تنتظر الاعتماد والتعزيز تحت حجة أن بند الميزانية لا يغطي المبلغ، مطالباً أصحاب هذه الحقوق بالصبر حتى إعلان الميزانية الجديدة، على أمل أن تصرف لهم مكافآتهم.

د. ناصر الحجيلان

من جانب آخر، كشف وكيل وزارة الثقافة والإعلام لوكالة الشؤون الثقافية، الدكتور ناصر الحجيلان، في تصريح لـ»الشرق»، أن الدورة المقبلة من المعرض ستشهد مجموعة من الإضافات لخدمة الزوار، منها زيادة عدد دور النشر الأجنبية، والتفاعل مع ضيف الشرف «فرنسا»، وترجمة عدد من الروايات والكتب الفائزة بجائزة نوبل إلى اللغة العربية، وإتاحتها للقراء، بينها سلسلتان جديدتان، الأولى «ذاكرة المكان»، التي يرصد فيها أصحاب التجارب والشهادات خبراتهم ومواقفهم من أمكنة معينة في حياتهم، وكيف شكلت شخصياتهم؟، والثانية «من تجارب العالم»، وتتضمن ترجمة بعض الكتب الرائدة في التجارب العالمية، إضافة إلى إصدار سلسلة «الكتاب للجميع»، وسلسلة «الكتاب للناشر».





مصادر «السعودية» لـ «عكاظ»:
(( الهناجر )) وراء إيقاف صيانة (( السعودية )) للطيران الأوروبي


عبدالعزيز غزاوي (جدة)

كشفت لـ «عكاظ» مصادر مطلعة في الشركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران أن الملاحظات التي أبدتها منظمة سلامة الطيران الأوروبية التي أوقفت بناء عليها ترخيص الصيانة في الشركة مؤقتا تتعلق بالهناجر الخاصة بصيانة الطائرات.

وقالت المصادر إن الشركة ملتزمة بمواصفات ومقاييس جميع الهيئات العالمية المتخصصة في الصيانة 

وأشارت إلى أن التفتيش رقم 16 الذي أجرته منظمة السلامة الأوروبية أبان أن الملاحظات لم تتعلق في مجال صيانة الطائرات، بل في المرافق، وأن الإجراءات لم تتغير.

وأوضحت أن خمسة آلاف شاب سعودي في شركة الهندسة والصيانة بالخطوط يقومون بصيانة طائرات شركات عالمية في المملكة وفقا لترخيص من هيئتي الطيران السعودية والأمريكية، إلى جانب صيانة طائرات الخطوط السعودية في محطات عالمية خارج المملكة. 

يشار إلى أن الخطوط السعودية ممثلة في الشركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران سوف تقوم بإنشاء أكبر مجمع عالمي لصيانة الطائرات في مطار الملك عبد العزيز الدولي على مساحة مليون متر مربع.





فقيه: 19% فقط من المنشآت السعودية دفعت رسم الـ 2400 ريال
وزير العمل يؤكد: لا استثناء لأي قطاع من قرار رفع رسوم العمالة الوافدة
الثلاثاء 12 صفر 1434هـ - 25 ديسمبر 2012م



كشف وزير العمل السعودي المهندس عادل محمد فقيه، أن 150 ألف منشأة قامت بسداد المقابل المالي المتعلق بتجديد رخص عمالتها، وذلك بعد مضي شهر من شروع وزارة العمل في تطبيق القرار الوزاري القاضي برفع رسوم رخص العمل على العمالة الوافدة بواقع 2400 ريال سنويا.

ويبلغ عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة والكبيرة في المملكة نحو 800 ألف منشأة، بحسب تقرير إحصائي صادر من وزارة التجارة والصناعة، مما يعني أن نسبة الشركات المستجيبة للقرار بلغت نحو 18.7 في المائة فقط.

وقال وزير العمل في تصريحات لصحيفة الاقتصادية، إنه لن يتم استثناء أي منشأة أو حتى قطاع من قرار رفع رسوم التكلفة على العمالة الوافدة بواقع 2400 ريال سنويا، مبينا أن وزارته تنفذ قرار مجلس الوزراء، الذي بدأ العمل على تطبيقه قبل ما يزيد على شهر من الآن.

وأكد وزير العمل، أنه سيتم التنسيق مع وزارة المالية بشأن المنشآت المتأخرة في سداد رواتب موظفيها، وذلك للنظر في عدم السماح لها بالمنافسة على المشاريع الحكومية، كما أنه سيجري التنسيق مع وزارة الداخلية بشأن أجور العمالة المرتفعة، التي تفوق عقود عملهم المتفق عليها.

ويأتي حديث وزير العمل، خلال مؤتمر صحافي عقده في مكتبة في الرياض أمس، حيث شرح فيه تفاصيل تطبيق برنامج القرار الوزاري الخاص بحماية الأجور، الذي يهدف إلى تحسين بيئة العمل في القطاع الخاص من خلال ضمان صرف مستحقات العاملين في الوقت والمبلغ المتفق عليه، إضافة إلى ضمان حقوق أطراف العمل من خلال توفير مرجع معتمد وشامل لبيانات الأجور يتسم بالشفافية.

وفي سؤال عن النتائج المأمولة من تطبيق برنامج حماية الأجور على التحويلات المالية للعمالة الأجنبية، التي تفوق سنويا 120 مليارا سنويا، أوضح وزير العمل، أنها ستسهم إلى حد ما في خفض التحويلات المالية للعمالة، التي تأتي ضمن أهداف البرنامج.





مستثمرون ضيّعوا «تحويشة العمر» في صفقات وهمية بسبب «ثقة عمياء» وسُمعة تاجر «نصّاب»
المساهمات العقارية.. «الفوضى» سبقت «النظام»!

 
ضيوف الندوة أكدوا أهمية إنشاء هيئة عليا للعقار توحد الأنظمة والتشريعات

الدمام - أدار الندوة - سعيد السلطاني، عبدالمحسن بالطيور

مضت سنوات ونحن "نتفرج" على تجار عقار -إن جاز وصفهم تُجاراً- وهم يجمعون ثروات طائلة من جيوب مواطنين بسطاء أغرتهم الرغبة في الأرباح، وربما الثراء، حتى دفعوا ما جمعوه من مبالغ إلى مساهمات إما وهمية، أو متعثّرة، دون وجود نظام يكفل لهم حقوقهم، ويردع بعض المتحايلين في سوق عقاري تتجاوز حجم استثماراته(2 تريليون ريال)، حتى وجدنا أنفسنا اليوم أمام (188) مساهمة عقارية تنتظر الفرج، و(62) منها مجهولة المصدر، وتعمل على تصفيتها "لجنة المساهمات العقارية" برئاسة معالي وزير التجارة والصناعة، وعضوية ممثلين من عدة جهات؛ مما اضطر اللجنة إلى إيقاف اصدار تراخيص المساهمات العقارية، إلى حين الانتهاء من المتعثّر منها، والمجهول المصدر في عدد من مدن المملكة.

وحظيت المساهمات العقارية بإيجابيات عدة، لا ينكرها أحد، منها دعم إنشاء المدن السكنية العملاقة، وتوفير الأراضي البيضاء للمواطنين المستثمرين، إلاّ أنها لا تخلو من السلبيات، لعل أخطرها ضياع أموال المساهمين، وتعثّر العديد من المساهمات منذ عقود عدة، بلغت قيمتها (78) مليار ريال على مستوى المملكة.

"ندوة الثلاثاء" هذا الأسبوع تفتح ملف "المساهمات العقارية"، لمناقشة أسباب تعثرها، والحلول المتاحة، ومنها إعادة النظر في الكثير من التشريعات الخاصة بالقطاع العقاري، وإنشاء هيئة عليا للعقار.
احتكار كامل

في البداية قال "سعد حصوصة":لا أحد يُنكر أن المساهمات العقارية كان لها دور فعال ومؤثر في السوق العقاري داخل المملكة، بما لها من سلبيات وإيجابيات، مضيفاً أنه نظراً لما حدث في بعضها وتعثرها أوقفت وزارة التجارة منح تراخيص لمساهمات عقارية جديدة، مؤكداً على أن الوزارة تسعى حالياً لحل المساهمات المتعثرة منذ سنوات طويلة، حيث إن البداية كانت عشوائية، ولم يكن هناك نظام يحدد آلية عملها وإطارها القانوني، مشيراً إلى أنه في 2004م وُضع نظام وتشريع لهذه المساهمات، ووضعت فيه وزارة التجارة بنوداً وآلية عمل وشروطاً يجب تحقيقها، حتى تمنح على ضوئه ترخيصاً بتأسيس مساهمة جديدة.

وأضاف:من وجهة نظري أن (99%) من تلك الشروط لا داعي لها، ولا تخدم المساهمات العقارية، مبيناً أن تعثّر المساهمات العقارية بدأ مع وضع الأنظمة والتشريعات، وقبل هذه الأنظمة، لم تكن هناك أي حالات تعثّر، لافتاً إلى أنه يجب أن نضع في الاعتبار أن السوق العقاري في المملكة محتكر بالكامل من قبل أشخاص معينين يتحكمون به كيفما شاؤوا، والعقار يختلف تماماً عن غيره من السلع الاستهلاكية أو الغذائية، فعلى سبيل المثال، إذا ارتفعت أسعار سلعة غذائية ضرورية مثل الأرز، نجد أن الدولة تتدخل على الفور، وتدعم هذه السلعة بهدف خفض أسعارها وضمان توفيرها في الأسواق، أما العقار فلا يحظى بهذه الخاصية، لأنه محتكر بالكامل، والعاملون فيه هم الذين يتحكمون في أسعاره.

نحتاج إلى تحديث وتوحيد أنظمة العقار في المملكة تحت مظلة «هيئة واحدة» ووضع حد أعلى للربح..

نظام وحقوق

وأوضح "خالد بارشيد" أن المساهمات العقارية لم تفعل شيئاً ملموساً في القطاع العقاري، وكما يعرف الجميع أنها بدأت عام 1940م في مدينة الرياض، بطريقة مبسطة وأساليب بدائية؛ لعدم وجود أنظمة وتشريعات في ذلك الوقت تحدد آلية العمل، وتضمن حقوق المساهمين فيها، إلاّ أن هذا الأمر لم يمنع أن تواصل مسيرتها في السوق، عن طريق عدد من المساهمين يشتركون في مساهمة عقارية، لكل منهم عدد معين من الأسهم، ذاكراً أن وزارة التجارة وضعت نظاماً لعمل المساهمات العقارية، يشترط حصول المالك على (20%) -على الأقل- من المساهمة، مع عدد آخر من الأنظمة التي تضمن حقوق المساهمين.

وأضاف أنه في شهر مايو من هذا العام، اطلعت على تغريدة ل"د.توفيق الربيعة" -وزير التجارة- في تويتر يحذر فيها من عدم التورط في مساهمات عقارية تعتمد على توزيع تسليم سندات أو أسهم، وأكد في تغريدته على أن الوزارة تعمل على وضع نظام يحمي حقوق المساهمين، وعدم التلاعب بأموالهم، وهو ما يدل على أن المساهمات العقارية مازالت موجودة، ونظامها مازال تحت البحث والدراسة، بهدف تطوير آلية تضمن حقوق المساهمين.

جذب الأفراد

وبيّن "بارشيد" أن المساهمات العقارية كان لها دور في إنشاء المدن وتطويرها، وساهمت بشكل فعال في ذلك في شتى أنحاء المملكة، بخلاف الأحياء السكنية التي كانت في الأصل مساهمات عقارية، وكما نعلم أن المساهمات في بدايتها كانت قائمة على الثقة والسمعة الطيبة لصاحبها، الذي يسجلها باسمه لدى الدوائر الحكومية، ويجمع هذا الشخص عدداً من المساهمين يثقون فيه وفي نزاهته، لكل منهم حصته في تلك المساهمة، مضيفاً أن ما حدث أن البعض استغل طيبة بعض الأفراد، وجذبوهم إلى مساهمات عقارية، وتلاعبوا بأموالهم ولم يمنحوهم حقوقهم، لافتاً إلى أن نسبة عدد المساهمات المتعثرة، والتي تعمل وزارة التجارة على إيجاد حلول لها، لا تزيد على (10%) من النسبة الكلية، مؤكداً على أن بعض الجهات الحكومية لها دور في تعثر هذه المساهمات، مثل شركة أرامكو التي لها امتيازات عقارية منتشرة في ربوع المنطقة الشرقية، ولا تريد أن تتنازل عنها، وكذلك الأمانات.

لا يوجد آلية

وتداخل "م.عبدالله الدامغ" قائلاً: إن تعثّر المساهمات العقارية جاء بسبب عدم وجود آلية وأنظمة وتشريعات تحدد عمل تلك المساهمات، وتضمن حقوق المساهمين فيها، وما حدث أن القائمين على بعض تلك المساهمات استغل ما بحوزته من أموال ليست ملكه، وشارك بها في مشروعات أخرى خاصة، مما عرض أموال المساهمين للخطر، ومن هنا جاءت المساهمات المتعثرة، مضيفاً أن المساهمات العقارية قدمت الشيء الكثير للسوق العقاري، وساهمت إلى حد كبير في تقديم منتجات عقارية جيدة للمواطنين، مما ساهم في فترة من الفترات في إيجاد طفرات عقارية حقيقية، أنعشت السوق والمتعاملين فيه كافة، مشيراً إلى أنه يحسب للمنطقة الشرقية دون سواها، أنها صاحبة أفضل النماذج المضيئة في المساهمات العقارية الناجحة والمؤثرة إيجاباً في السوق العقاري، ويظهر أثر تلك المساهمات الناجحة في الأحياء الراقية لمدينتي الدمام والخبر، مُتفقاً مع ما قاله الزملاء أن المساهمات العقارية في المنطقة الشرقية كان لها الدور الكبير في تأسيس مدن سكنية معروفة يشار لها بالبنان، بل وقدمت نموذجاً رائعا في التطوير العقاري، وخففت من أزمة نقص الأراضي.

م.ابن حمري: معظمها غير مخدوم بالبنية التحتية رغم ارتفاع الأسعار
نظام ناقص

تكملة الموضوع على الرابط//






مختصون: هجرة أكثر من 70 % من موظفي الدخل المحدود إلى المناطق النائية لتملك المساكن
مطالبات بتأسيس موقع يضم جميع الجهات المرتبطة بالسوق العقارية 

ناقش عدد من العقاريين مواضيع تتعلق بمشاكل القطاع . «الاقتصادية»

حامد الرويلي من الدمام

أقر عدد من العقاريين والمستثمرين في المنطقة الشرقية عدم قدرة أكثر من 70 في المائة من ذوي الدخل المحدود العاملين في القطاعين الحكومي والخاص، على تملك سكن في المناطق الكبرى كالرياض, مكة المكرمة، المنطقة الشرقية، جدة، والمدينة المنورة, متوقعين أن تشهد السنوات الثلاث المقبلة هجرة الموظفين ذوي الدخل المحدود إلى المناطق النائية لكي يتمكنوا من تملك منازل مناسبة لدخلهم الشهري, مؤكدين أن أقل سعر للمتر المربع في أطراف المناطق الكبرى لا يقل عن 1200 ريال وفي الأحياء الواقعة داخل المدينة أكثر من ثلاثة آلاف ريال.

وقالوا إن أسعار العقارات على مستوى العالم والدول العربية والخليجية في ارتفاع متواصل رغم الأحداث والتقلبات السياسية التي تشهدها بعض الدول, مضيفين أن الكثير من الشركات العقارية الوطنية والعالمية والمصارف وشركات التمويل، تترقب إصدار الرهن العقاري في المملكة للدخول في السوق, متوقعين أن ترتفع أسعار العقارات بنحو 300 في المائة في حال تم اعتماد لائحة أنظمة الرهن والتمويل العقاري.

وأشاروا خلال ندوة عقارية أقيمت البارحة في الدمام إلى حاجة السوق السعودية إلى شركات تطوير عقارية جديدة وطنية وعالمية, كون الشركات الحالية غير قادرة على تنفيذ المشاريع التنموية العملاقة في المملكة.

وطالبوا الجهات المسؤولة بتخصيص موقع متكامل الخدمات ليكون مقرا لجميع الجهات المتعلقة بالسوق العقارية مثل: المحاكم, الأمانة, الكهرباء, التخطيط ووزارة المياه والزراعة، وذلك لاختصار الوقت والجهد على المستثمرين الوطنيين والأجانب الذين لديهم الرغبة الكبيرة في الاستثمار في السوق العقارية السعودية التي تتميز بالاستقرار, إضافة إلى المطالبة بتذليل العقبات التي تواجه المطورين العقاريين وتحديث وسن بعض الأنظمة التي تخدم المستثمر الوطني وتشجع الأجنبي وتسهم في عودة رؤوس الأموال المستثمرة في الخارج, كما طالبوا بتخصيص موقع إلكتروني يحمل اسم بنك المعلومات يكون مرجعا لجميع المستثمرين للاستفسار عن أي قرار أو بند أو موقع استثماري دون مراجعة الجهة ذات الصلة.

وقال عادل المد الله رئيس مجلس إدارة مجموعة المد الله العقارية في المنطقة الشرقية خلال الندوة العقارية التي أقيمت البارحة الأولى في ديوانية العقاريين في الدمام والتي أدارها خالد با رشيد نائب رئيس اللجنة العقارية في غرفة الشرقية والتي تستضيف كل أسبوع شخصية عقارية يتحدث من خلالها عن وضع السوق العقارية السعودية والآمال والتطلعات, إضافة إلى المعوقات والحلول: قال إن السبب الرئيس في ارتفاع أسعار الأراضي في المنطقة الشرقية شح الأراضي خاصة داخل الدمام والخبر والظهران, مما أجبر الكثير من المستثمرين والعقاريين على البيع والشراء أكثر من مرة في بعض الأراضي وبأسعار مبالغ فيها, مضيفا أن السوق بصفة عامة مربوطة بالعرض والطلب، والمنطقة الشرقية تشهد طلبا كبيرا خاصة على الأراضي السكنية.
ال 
لمدالله متحدثا خلال الندوة ويبدو الشبانا والدحيلان والخالدي. «الاقتصادية»

وتوقع المد الله أن تشهد المنطقة الشرقية وبعض المناطق الكبيرة في المملكة هجرة أكثر من 70 في المائة من موظفي الدخل المحدود, الذين لا يمكنهم ضعف دخلهم الشهري من تملك مسكن مناسب داخل أو قريبا من الأحياء كاملة الخدمات، بسبب ارتفاع أسعار الأراضي ومواد البناء والأيدي العاملة, مضيفا أن الوجهة لذوي الدخل المحدود ستكون للمناطق النائية التي تمكن هؤلاء من شراء أراض سكنية بأسعار تتناسب مع دخلهم الشهري وبسعر أقل من أسعار المناطق الكبرى بنحو60 في المائة.

وحمل المد الله الشركات العقارية والمصارف الوطنية سبب ارتفاع الأراضي وهجرة ذوي الدخل المحدود إلى مناطق نائية بسبب الغلاء, مقترحا إبرام شراكة بين الدولة وصندوق التنمية ووزارة الإسكان ومستثمرين لإنشاء شركة عقارية متخصصة لبناء مشاريع المنازل الاقتصادية لذوي الدخل المحدود بأرباح وعوائد مقبولة, على أن تكون هذه المشاريع داخل النطاق العمراني وكاملة الخدمات, مضيفا أن هناك دورا كبيرا للشركات العملاقة في المساهمة في مثل هذه المشاريع، وذلك من باب المسؤولية الاجتماعية عليها.

وأوضح أن شركات التطوير العقارية في المملكة قليلة وغير قادرة على المساهمة الفاعلة في تنفيذ المشاريع التنموية التي تشهدها المملكة سنويا والتي منها مشاريع سكنية وتجارية ومشاريع أخرى صحية وتعليمية, مطالبا بتحالف شركات التطوير العقاري لمنافسة الشركات العالمية التي دخلت السوق السعودية وفازت بالكثير من المشاريع التنموية, مضيفا أن قلة الخبرة ونقص السيولة وعدم المشورة السبب الرئيس في تعثر الكثير من المشاريع العقارية المتنوعة, واصفا التحالفات العقارية بالظاهرة الصحية إن كان الهدف منها عدم المضاربة والاحتكار بشرط أن تكون الشركات المتحالفة متقاربة من حيث رأس المال والخبرة, مشيرا إلى أن المنطقة الشرقية تعتبر من أكثر مناطق المملكة من حيث التحالفات العقارية التي نتج عنها إنشاء العديد من المشاريع السكنية والتجارية والسياحية.

من جانبهم، طالب عدد من العقاريين والمستثمرين الذين حضروا الندوة بالتوسع في النطاق العمراني وتعدد الأدوار وإيجاد حلول جذرية وسريعة لمخططات عقارية متعثرة بسبب شركة أرامكو السعودية, مضيفين أن هناك أكثر من 70 مليون متر مربع محجوز بسبب امتيازات أرامكو السعودية, كما طالبوا بربط البلديات بإدارة تخطيط الأراضي كون هناك ازدواجية في القرارات والشروط مثل تراخيص تعدد الأدوار.





مجلس إدارة الجمعية اعتمد الخطط التشغيلية
"زمزم" ترصد 52 مليوناً لعلاج 19 ألف شخص هذا العام


واس – جدة:
 اعتمد مجلس إدارة جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بمنطقة مكة المكرمة، الخطط التشغيلية والموازنات العامة للجمعية للعام الحالي 1434هـ، خلال اجتماعه الدوري، الذي عقد مؤخراً بمقر الجمعية بجدة، برئاسة رئيس المجلس الدكتور عدنان بن أحمد البار, حيث تم رصد 52 مليوناً لعلاج 19 ألف شخص.

وأوضح مدير عام الجمعية عادل بن محمد بخاري: أن المجلس ناقش خلال الاجتماع الخطط المستقبلية، والأهداف المرحلية للبرامج والمشروعات الصحية، التي تقدمها الجمعية للمرضى المحتاجين بمنطقة مكة المكرمة، مبيناً أن إجمالي المبالغ التي اعتمدها ورصدها المجلس للعام الحالي 1434هـ بلغت 52,685,946 ريالاً, فيما بلغ العدد الإجمالي للحالات المستهدفة للاستفادة من هذه الخدمات 18,901 حالة, لافتاً إلى أن الجمعية تسعى جاهدة لتحقيق أهدافها، وخدمة أكبر عدد ممكن من المرضى، في نطاق عملها بجميع محافظات وقرى منطقة مكة المكرمة.





توظيف محرري مخالفات سعوديين لتقليل عدد عمال النظافة

قال عادل بن محمد فقيه وزير العمل السعودي إنه سيتم توظيف محرري مخالفات سعوديين للحد من رمي المخلفات في الشوارع والطرق.

وبحسب فقيه فإن الهدف من هذه الخطوة، تقليل أعداد عمال النظافة في المملكة العربية السعودية الذين يشكلون نسبة كبيرة في عدد العمالة الوافدة.

مشيرا إلى أن العمالة الوافدة في المملكة تكلف الدولة 23 مليار ريال سنويا، حيث يستفيدون من الدعم الذي تقدمه الدولة للمواطنين.

وأوضح - حسبما أوردت صحيفة الشرق- أن هذا المبلغ يعادل ستة أضعاف ما يصرف على تدريب السعوديين في المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني.

وأضاف وزير العمل السعودي أن العمالة الوافدة تقوم بتحويلات وصلت العام الحالي إلى 130 مليار ريال، مقابل 13 مليارا إنفاق داخلي.





ارتفاع أسعار التأمين على السيارات بسبب ارتفاع أسعار الإبل

أدى رفع مبالغ الدية في السعودية إلى 400 ألف ريال للقتل شبه العمد و300 ألف ريال للقتل الخطأ إلى رفع أسعار التأمين على المركبات بنسبة 100 %.

وكانت دية القتل الخطأ وشبه العمد بقيت ثابتة حوالي ثلاثين عاما عند 100 ألف ريال، وارتفعت هذه الأسعار مؤخرا بسبب ارتفاع سعر الإبل والتي تعد مرجعا، وفقا للشريعة الإسلامية.

من جانبه، قال الدكتور فهد بن حمود العنزي الخبير في مجال التأمين إن قرار زيادة مبالغ أدى إلى لجوء شركات التأمين إلى زيادة أسعارها من أجل تغطية تلك الديات.

وأوضح– حسبما أوردت جريدة الرياض– أن رفع أسعار التأمين على المركبات في السعودية مبرر، مشيرا إلى أنه يعد الأرخص حتى بعد الزيادة الأخيرة.





تأمينات جدة تخبر مواطنا بأنه متوفى.. وتمتنع عن تسجيله في برنامج "مستفيد"!

توجه المواطن محمد الجهني، إلى مكتب التأمينات بجدة لاستخراج بطاقة ائتمانية "مستفيد"، فرفض الموظف طلبه، وأخبره بأنه مسجل ضمن المتوفين.

وأبدى الجهني اندهاشه من هذا الموقف وتساءل كيف أسجل متوفى وأنا حي أرزق، وعبر عن تخوفه حسب صحيفة "البلاد" من تأخر تصحيح بياناته، متسائلا من المسؤول؟

من جهة أخرى، تواجد مجموعة من الشباب السعودي ضحايا نظام السعودة الوهمية، في مكتب التأمينات يطلبون بإلغاء تعليق أسمائهم في مؤسسات سجلتهم في وظائف وهمية، بعد أن وجدوا أماكن لتوظيفهم في القطاع الخاص.





مواطن بالرياض يقاضي معلما بريطانيا صفع ابنه أمام الطلاب

أقام مواطن دعوى قضائية أمام المحكمة الجزئية بالرياض ضد معلم بريطاني صفع ابنه الطالب بالصف الرابع الابتدائي على وجهه وشده من شعره أمام زملائه داخل الصف، مما تسبب في رفض التلميذ الذهاب للمدرسة وانطوائه ودخوله في نوبات بكاء.

وأوضح الوالد أنه تفاجأ قبل أيام برفض ابنه الذهاب للمدرسة على غير عادته مع دخوله في نوبات بكاء متكررة، وعندما حاول الاستفسار منه أبلغه أن معلم العلوم في المدرسة قام بصفعه على وجهه وشده من شعره أمام زملائه عندما كان يتحدث مع زميل له في الفصل.

وأشار إلى أن نوبة الخوف الشديد لدى طفله تسببت بفشله في إقناعه بالذهاب للمدرسة رغم أن الفصل الدراسي على وشك الانتهاء، منوهاً، بحسب صحيفة "الرياض"، إلى مراجعته إدارة المدرسة التي لم تبدِ أي تجاوب معه، فقام برفع الأمر للقضاء.

ولفت إلى أن التجاوب كان سريعا حيث تم إرسال طلب إلى المعلم للتحقيق معه ومحاكمته، مؤكدا أن حرصه على الاستمرار في خطوته تلك نابع من إصراره على عدم تكرار هذا السلوك غير التربوي مع بقية التلاميذ.





مبتعث في أمريكا تم ترحيله يؤكد مقتل ابنته .. واعترفت بالإهمال للنجاة بابني الوحيد

كشف مبتعث سعودي سابق في أميركا عن أنه اضطر إلى الاعتراف بالإهمال في قضية وفاة ابنته الوحيدة غرقا في "بانيو" حمام شقته، لتخوفه من صدور حكم بعدم أحقيته في ولاية وحضانة طفله عاصم مؤكداً في الوقت ذاته مقتل ابنته.

وقال وافي المطيري: أن طفله عاصم لا يستطيع حمل شقيقته وريف إلى داخل "البانيو"، ولا يعرف مسبقاً كيفية فتح المياه في البانيو، أو إغلاق فتحة التصريف، لافتاً إلى أن ابنته كانت تحبو ولا تستطيع المشي لدخول الحمام خلال مدة غيابه هو وزوجته عن الشقة التي لم يتعد 40 دقيقة.

وتابع: بعد وصولي للمملكة ابلغ عاصم امه أنه هو ووريف كانا يلعبان ومعهما رجل غريب، ووضع الرجل أخته في المياه، ووضع يده على حلقها، ثم ماتت وريف - على حد وصف الطفل - الأمر الذي جعلنا أنا ووالدته نعتقد في أن هناك طرفا ثالثا بالقضية.

وأضاف المطيري: طالبنا المحكمة الأميركية التي تنظر القضية بعرض لقطات كاميرات الفيديو في الفندق وقت وقوع الحادث في جلسات المحاكمة، لمعرفة المتسبب في غرق الطفلة، إلا أن طلبنا قوبل بالرفض من المحكمة، وهذا مما يؤكد لنا أن هناك تخوفا من عرض أشرطة الفيديو أمامنا وأمام محامينا.

وأشار إلى أنه سيبحث عن أي سبيل لإعادة فتح ملف القضية من جديد، ومعاقبة المتسبب في مقتل ابنتي إن وجد، إلا أن منعه من دخول الأراضي الأميركية وتهديده بالحكم عليه بالسجن خمس سنوات في حال ع، حال بينه وبينمتابعة قضيته من جديد حسبما ذكرت صحيفة الوطن.





بمناسبة شفاء الملك : مواطن يسير من يدمة إلى الرياض على جمل (صور)


 قام المواطن الجندي مهدي شايع سعيد آل فطيح اليامي، برحلة من محافظة يدمة التابعة لمنطقة نجران إلى الرياض، بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين، وبمرافقة والده وشقيقه بسيارتهما، وهو على ظهر الجمل، حيث قطع جزءاً من المسافة في 6 أيام على الظهر.

وبحسب موقع سبق قال ابن عمه محمد عايض آل فطيح إن ابن عمي يعمل بالحرس الملكي اللواء الخاص، وهو من سكان يدمة، وقد خرج من ستة أيام في طلب السلام على الملك، بمناسبة شفائه، بعد أن أقسم على هذا.

وقال الجندي الأول مهدي آل فطيح: "إني سرت من يدمة إلي الرياض؛ لأني أقسمت بالله أن أسير على جمل من بيتي إلى الرياض، عند شفاء خادم الحرمين الشريفين".

وتابع قائلا: "وصلت الآن بين السليل والأفلاج، ووالدي يرفقني بالسيارة مع شقيقي"، وأضاف أن الرحلة تعب وبرد، وطويل العمر يهون أمامه كل تعب؛ فقد تركت أولادي الأربعة وعائلتي لأوفي بقسمي ونذري.








توزيع "13" ألف برميل نفايات ملونة في أحياء وشوارع وقرى محافظة الأحساء


بدأت الإدارة العامة للنظافة بأمانة الأحساء والمجلس البلدي بالمحافظة، في توزيع نحو "13" الف برميل نفايات بلاستيكية ملونة في الأحياء والشوارع الرئيسية بمدن وقرى المحافظة.

وعزا نائب رئيس مجلس الأحساء ناهض الجبر، وفقا لصحيفة "الوطن"، اعتماد لونين جديدين لبراميل النفايات هما "الأزرق والأخضر"، في الدفعة الجديدة من البراميل، إلى أن اللون الأصفر التقليدي مزعج جدا، بينما اللونان الأزرق والأخضر أكثر قابلية للرؤية وأكثر راحة.

وأوضح أنهم يسعون لتخصيص لون لكل متعهد نظافة ولكل حي، وذلك للحد من مشكلة نقل البراميل من حي إلى آخر، مشيرا إلى أن عدد وحجم براميل القمامة يتحدد وفقا لحجم الحي وكثافته السكانية، بينما نقل البراميل من حي إلى آخر يتسبب في زيادة أعداد البراميل في حي على حساب حي آخر.






في إطار برنامج احتفالي ابتهاجاً بشفاء خادم الحرمين
"الهيئة" تُطلق بالوناً ضخماً على كورنيش جدة.. غداً


سعود الدعجاني- سبق- جدة:
تقيم هيئة الأمر بالمعروف بمحافظة جدة برنامجاً احتفالياً على كورنيش البحر، ابتهاجاً بشفاء خادم الحرمين الشريفين، وحظي البرنامج بموافقة ودعم الرئيس العام، ويصاحب الاحتفال كثيرٌ من الفعاليات التي سيشارك فيها الشباب والأطفال وجميع شرائح المجتمع.

ومن ضمن البرنامج الاحتفالي، إطلاق بالون هوائي ضخم فوق البحر يحمل صورة خادم الحرمين، وسيشارك الشباب والأطفال في توزيع الورد والحلوى على المتنزهين على البحر، ويصاحب هذه الفعاليات معرضٌ إعلامي. ويستمر هذا البرنامج لمدة ثلاثة أيام ابتداءً من يوم غد الأربعاء، وسيصاحب المعرض وجود المصلى المتنقل لتأدية الصلوات، وهو مصلى متنقل يحتوي على كامل التجهيزات، ويوجد به مكانٌ مخصّصٌ للوضوء ومئذنة ترتفع أوتوماتيكياً.






إعداد دليل لعيوبها ومواصفات صيانتها.. «القروية»:
3.1 مليار ريال تكلفة صيانة الطرق الحضرية في السعودية 

الوزارة أعدت عقدا موحدا ومواصفات عامة للأعمال المدنية للطرق في السعودية. تصوير: أحمد فتحي - «الاقتصادية»

سلمان آل مطر من جدة

قدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية حجم تكاليف الصيانة لطرق الحضرية نحو 3.1 مليار ريال سعودي في مختلف المناطق والمحافظات.

وتهدف الوزارة إلى تحسين الطرق بعدما رصدت تعرض رصفات بعضها في المدن لعوامل أدت إلى تدهورها، الأمر الذي أدى إلى قيام المختصين لديها بإعداد دليل لعيوبها ومواصفات لصيانتها بعقد موحد وإعداد مواصفات عامة للأعمال المدنية عليها.

وأكد لـ ''الاقتصادية'' مصدر مطلع في الوزارة أنها طلبت تشكيل لجنة مع وزارة المالية لبحث المبلغ المطلوب، ووضع برنامج زمني للأمانات والبلديات المرتبطة بها للعمل بموجبه ابتداء من ميزانية العام المالي لسنة 1434هـ، إلا أن وزير المالية أكد أن مثل هذه الطلبات تناقش سنوياً من لجنة مكونة من وزارة المالية والجهة ذات العلاقة، ضمن مشروع الميزانية المقدم من الجهة، إضافة إلى أنه بإمكان الأمانات والبلديات الاستفادة من الإيرادات التي تحققها للصرف على الأعمال اللازمة لصيانة الطرق، بعد التنسيق مع المختصين في وزارة المالية مما لا يستدعي تشكيل لجنة. وأوضح المصدر أن وزير المالية يرى ملاءمة أن تقوم الجهات التي لديها قصور في أعمال صيانة الطرق بإدراج طلباتها ضمن مشروع الميزانية السنوي، ومناقشته بين المختصين في تلك الجهة وزارة المالية وفقاً لقواعد وتعليمات إعداد الميزانية، لافتا إلى أن الوزارة قامت بإرسال تعميم على الأمانات وبلديات المحافظات بضرورة تشكيل لجنة لمراجعة التوصيات والمقترحات، وعقد ورشة عمل دراسة واقع الطرق الحضرية لدى كل أمانة والمنبثقة عن اجتماع المجلس السابع لأمناء المناطق والمحافظات، واقتراح المستلزمات والإدارات المعنية لتنفيذها.





مطاعم "برجر كنج" تفتتح 3 فروع على الطرق السريعة


افتتحت سلسلة مطاعم "برجر كنج" للوجبات السريعة 3 مطاعم على الطرق السريعة، وذلك باستراحة الكيلو 154 طريق الرياض الدمام السريع واستراحة الوسيع على طريق الدمام الرياض السريع، وكذلك استراحة الشلالحة على طريق المدينة جدة.

من جانبه قال مدير عام الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات "ساسكو" الأستاذ رياض بن صالح المالك، إن شركة ساسكو الرائدة في مجال المحطات ومراكز الخدمة على الطرق السريعة مستمرة في تطوير مواقعها داخل وخارج المدن وفقاً لهويتها الجديدة التي تتضمن العديد من الشراكات الإستراتيجية مع شركات مطاعم ومقاهٍ عالمية بهدف تطوير مستوى الخدمة وإرضاء كافة عملائها بمختلف فئاتهم.

وأشار المالك إلى أنه تم افتتاح مطاعم لبرجر كنج، كودو، دانكن دونات، باسكن روبنز والعديد من المطاعم الأخرى وأصحاب العلامات التجارية الأخرى.





في منفذي سلوى والطوال وجسر الملك فهد
"الجمارك" تحبط تهريب جوالات وأموال ومشتقات بترولية


واس - الرياض:
 أحبطت الجمارك وأمن الطرق إرسالية جوالات وأجهزة كهربائية في شاحنة في منفذ سلوى الحدودي.

وأوضح مدير عام جمرك سلوى عبدالرحمن المحنا, أن الموظف الجمركي بمركز التتبع تلقّى اتصالاً من أمن الطرق يفيد أن سائق إحدى الشاحنات حاول الرجوع عن مساره فتم إيقافه، وبعد تفتيش الشاحنة اتضح أن الإرسالية إكسسوارات جوالات وأجهزة كهربائية, وعثر كذلك على مبلغ خمسة عشر ألف ريال أجرة تحميل البضاعة.

كما أحبط رجال الجمارك في منفذ الطوال تهريب مبلغ (509.200) ريال، مخفاة داخل السيارة.

وأوضح مدير عام جمرك الطوال المكلف زياد العرادي, أنه تبين أن المبلغ كان مسروقاً.

وفي جمرك جسر الملك فهد, أحبط رجال الجمارك خلال شهر محرم عام 1434هــ ما مجموعه (496) علبة بيرة بالكحول, و(1176) زجاجة (ويسكي) وخمور منوعة, و(104.85) جرام من مادة الحشيش المخدرة, و(28) جراماً من مادة الشبو المخدر, و(15.386) لتراً من مشتقات بترولية مقيّد تصديرها, و(48) كجم من لحوم الخنزير, و(1859) طائراً, بالإضافة إلى مبلغ قدره (2.191.022) ريالاً لم يتم الإفصاح عنها.

ونوّهت الجمارك بيقظة رجالها في المنافذ وسعيهم الحثيث على منع دخول الممنوعات وما يضر بأمن البلاد.





في حال عدم التزام مالكيها بتعديل أوضاعها
غلق محطات الوقود على طريقي الحرمين السريع والهجرة 

رصد تدن في مستوى خدمات محطات الوقود على الطرق التي يسلكها الحجاج والمعتمرون. «الاقتصادية»

سلمان آل مطر من جدة

طالب مختصون من وزارتي الشؤون البلدية والقروية والشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، بغلق محطات الوقود والاستراحات الواقعة على طريقي الحرمين السريع والهجرة، إذا لم يلتزم مالكوها بتطبيق ما ورد من اشتراطات في لائحة محطات الوقود والمساجد الملحقة بها، خاصة بعد تدني الخدمات المقدمة من تلك المحطات.

وكانت تقارير رفعت إليهم بتدني مستوى غالبية تلك المرافق والخدمات الملحقة بها، على الرغم من أنها توجد على طرق يسلكها الحجاج والمعتمرون.

وشددت وزارة الشؤون البلدية والقروية على أمانات كل من جدة والعاصمة المقدسة والمدينة المنورة، بضرورة تحسين محطات الوقود والاستراحات الواقعة على طريقي الحرمين "السريع" والهجرة بعد تلك التقارير. واجتمع مختصون من وزارتي الشؤون البلدية والقروية والشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، لدراسة أسباب تدني خدماتها ووضع الحلول والاقتراحات اللازمة لحل هذه المشكلة التي لها عدة سنوات.

وخرجوا بتوصيات عدة من بينها: تطبيق ما ورد من اشتراطات في لائحة محطات الوقود والغسيل والتشحيم - الطبعة الثالثة لعام 1422هـ - على محطات الوقود والمساجد الملحقة بها، وقيام أمانات جدة والعاصمة المقدسة والمدينة المنورة بإرسال الفرق الرقابية الميدانية، وإعطاء إشعارات لأصحاب محطات الوقود بتحمل مسؤوليتهم حيال الالتزام بتطبيق اشتراطات لائحة محطات الوقود والغسيل والتشحيم، وتكليف من يقوم بالاهتمام بنظافة وصيانة ومراقبة المساجد الملحقة بها، وفي حالة عدم قيامهم بذلك يتم إقفال المحطة وتطبيق العقوبات عليها حسب الأنظمة والتعليمات.

وأضافت التوصيات تفعيل لجان المتابعة وتشديد الرقابة على محطات الوقود للتأكد من التزامها بالتعليمات، وقيام البلديات الفرعية لهذه الأمانات التي تقع في نطاق طريقي الحرمين السريع والهجرة بعمل تقارير شهرية بصفة دورية، تتضمن الإجراءات التي قاموا به اتجاه هذه المخالفات والرفع بها لوزارة الشؤون البلدية والقروية، مع ضرورة إغلاق محطات الوقود التي لم تصحح وضعها وفق اشتراطات لائحة محطات الوقود والغسيل والتشحيم وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية عن طريق إمارات المناطق والمحافظات والمراكز.




بسبب الضباب الكثيف في المنطقة
الدفاع المدني بمكة: إغلاق "عقبة الهدا" احترازياً


 أعلن الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان، أنه تم صباح اليوم إغلاق عقبة الهدا احترازياً، إثر الضباب الكثيف التي شهدته المنطقة.

وأضاف سرحان أن الإغلاق تم بالتعاون مع إدارة الدفاع المدني والمرور وأمن الطرق، مشيرا إلى أن الإغلاق تم عند الساعة التاسعة صباحاً، وسيبقى حتى نهاية الوضع.





توقعات بهطول أمطار غزيرة على مدينة جدة حتى ساعات الصباح الباكر


توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تشهد منطقة مكة المكرمة وسواحلها ومدينة جدة اليوم بعد منتصف الليل وحتى ساعات الصباح الباكر من نهار غد الثلاثاء أمطاراً غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية ونشاط في الرياح الهابطة من السحب الركامية الشاهقة الارتفاع.
وحذرت الرئاسة من تكوّن السيول الجارفة من شدة وغزارة الأمطار خاصة على شرق مدينة جدة، كما توقعت الرئاسة حدوث الصواعق الرعدية القوية على المنطقة.
وقالت الرئاسة إن السحب ستتحرك إلى جهة الجنوب لتؤثر في بحر الشعيبة ومكة المكرمة في نهار الغد بصورة أكبر.
وكانت الرئاسة قد أشارت في موقعها الإلكتروني إلى فرصة ظهور أمطار على منطقة مكة المكرمة متوقعة في مساء اليوم إلى يوم غد الثلاثاء تمتد إلى الأجزاء الشمالية للمنطقة الشرقية مروراً بمنطقة القصيم وأجزاء من منطقة الرياض.
إلى ذلك قالت الرئاسة أن كتلة هواء باردة قد تصحب بنشاط الرياح السطحية يتوقع أن تدخل الى البلاد يوم بعد غد الأربعاء، وتوقعت أن تسجل درجات الحرارة الصغرى على مناطق شمال المملكة من 1 إلى 3 درجات، فيما ستسجل مناطق وسط المملكة درجات حرارة تتراوح بين 4 إلى 7 درجات.






فيديو: امطار خير وبركة على الحرم المكي 


امطار خير وبركة هطلت منذ بدايه الفجر وحتى لحظه كتابه هذا الموضوع .. اللهم لك الحمد ..
فيديو
YouTube link






صور / حريق ثلاث شاحنات وقود قرب مدرسة بنات بالرياض

حريق ثلاث شاحنات وقود قرب مدرسة بنات بالرياض
الرياض - فيصل صالح / اندلع حريق في ثلاث ناقلات صغيرة مخصصة لنقل وقود الديزل، في أرض فضاء على طريق الملك فهد بالرياض وتحديدا بالقرب من عتيقة.

وقع الحريق بالقرب من المدرسة الثامنة للبنات،حيث قامت إدارة المدرسة بإخلاءها حفاظا على سلامة الطالبات بعض تعرض البعض منهن لحالات إغماء نتيجة كثافة الدخان المنبعث من الشاحنات.

وقد باشرت فرق من الدفاع المدني عملية إطفاء الحريق ونجحت في السيطرة عليه، وشهد طريق الملك فهد ازدحام كبير بالسيارات خاصة المتجهة من الجنوب الى الشمال.






تقع على مساحة 34 ألف متر في حي الشرفية
بيع حديقة “سجاء” في مزاد علني.. وأمانة جدة آخر من يعلم!!

سعد العنيني - جدة تصوير - أحمد حجازي
الثلاثاء 25/12/2012

فوجئ المتنزهون في حديقة سجاء العامة بجدة والتي تقع على مساحة 34 الف م2 في حي الشرفية باعلان على سور الحديقة لبيعها بدعوى ان الموقع مملوك لمصلحة معاشات التقاعد، وفيما بدت أمانة جدة آخر من يعلم عن إعلان البيع، قالت الشركة العقارية التي وضعت الإعلان أنه سيتم بيع الحديقة في مزاد علني في يناير المقبل مشيرة الى ان الامانة مستأجر للموقع من مصلحة معاشات التقاعد وأن فترة الايجار انتهت. واستغرب زوار الحديقة من الإعلان مشيرين الى ان الحديقة قائمة منذ 40 عامًا وشهدت خلال الفترة الأخيرة عملية ترميم من جانب الأمانة حيث تعتبر المتنفس الوحيد في الحي الذي يقصده الكثير من الزوار كما تعتبر ممشى تقصده نساء الحي وخاصة المصابات بمرض السكر.
وحديقة سجاء العامة كان قد افتتحها أمين جدة السابق يحيى المعلمي وأطلق عليها اسم الطفلة (سجاء) ابنة مدير البلدية السابق الذي تتبع له هذه الحديقة، بعد أن قدمت له مقص الشريط لافتتاحها. 
وأبدى المحامي خالد الفوزان استغرابه وزوار الحديقة وجميع أهالي الحي من اللوحة التي تحمل اسم إحدى شركات إدارة العقارات وعليها إعلان لبيع الحديقة بالمزاد العلني، وتعجب من إعلان بيع الحديقة التي تعتبر من أهم مواقع التنزه لأهالي جدة من شارع التحلية وحتى طريق الملك، وطالب بإيقاف مثل هذه التصرفات ومحاسبة المسؤولين عنها. وأضاف لو تم تحويلها إلى مرفق عام أو سلمت لجهة حكومية أخرى لما كان هنالك أي اعتراض من قبل أي شخص لأنها مصلحة عامة، ولكن يتم بيعها بالمزاد فهذا يدل على أنها سوف تكون ملكًا لشخص سيقيم عليها مباني سكنية لتحقيق ارباح طائلة، وتساءل الفوزان عن المستفيد من بيع الحديقة وقال: كيف أصبحت ملكًا لمصلحة معاشات التقاعد وهي حديقة منذ أكثر من 40 عامًا. ويقول أمين باعشن أحد سكان حي الشرفية إن الحديقة تشهد إقبالا كثيفًا من المتنزهين، ولكن لاحظنا إهمالا في الفترة الاخيرة من حيث النظافة وري الأشجار والمسطحات الخضراء، وتفاجأنا الخميس الماضي بوجود لوحة إعلانية من أجل بيعها بالمزاد. وطالب أمانة جدة بأن تبقي الحديقة وتعيد اهتمامها بها كالسابق كأحد مواقع التنزه القليلة في المدينة. 

الأمانة: لا نعلم عن البيع.. والبلدية الفرعية: اسألوا الجفري 
أوضحت الإدارة العامة للحدائق والتشجير بأمانة محافظة جدة أن الحديقة لن يتم بيعها مشيرة إلى أنها تعمل حاليًا على إنشاء دورات مياه بها، وأكدت الأمانة عدم معرفتها بمن وضع اللوحة على الحديقة دون علمها وأنها ستقف على الوضع لإزالتها وملاحقة المدعين وتطبيق العقوبات والأنظمة بحقهم. 
فيما أكد مصدر مسؤول بالبلدية الفرعية التى تتبع الحديقة لها أن الموقع أصبح ملكًا لمصلحة معاشات التقاعد. وعن كيفية حصول مصلحة التقاعد عليها طالب المصدر مراجعة مساعد الأمين لشؤون الأراضي المهندس محمد الجفري. وتوجهت «المدينة» بالسؤال للمركز الإعلامي الذي قال إنه سيخاطب عددًا من المسؤولين في الأمانة للحصول على الرد دون نتيحة، وتوجهنا بعدها إلى مساعد الأمين لشؤون الأراضي إلا أن مدير مكتبه لم يسمح لنا بالدخول عليه وقال: «لو دخلت عليه سوف يعاتبني في قلبه».





أحدهما اتهم بتزوير «صك أرض» والآخر بـ «الرشوة»
تأجيل محاكمة «كاتب عدل» و«رئيس كتابة عدل» للشهر المقبل

محمد الهلالي من جدة

أجلت المحكمة الإدارية في جدة أمس، محاكمة متهمين بينهم كاتب عدل وعقاريون جميعهم متهمون في جريمة التزوير في محررات رسمية عائدة للسجلات الثابتة لكتابة العدل، واستغلال السلطة وطلب الرشوة وأخذها، كما أجلت محاكمة "رئيس كتابة عدل" سابق تم اتهامه ورجل أعمال على خلفية كارثة السيول.

وخلال جلسة أمس، أكد المتهم الأول وهو كاتب العدل، أن أقوال المتهمين غير صحيحة وأنه لم يفرغ الصك ذي المساحة الكبيرة في منزله، وأن عملية الإفراغ جرت في كتابة العدل في جدة، وأكد أنه سيقدم مذكرة الرد على قرار الاتهام الذي وجهه المدعي العام خلال الجلسة المقبلة.

وسأله قاضي المحكمة عن كيفية إصدار الصك، فقال المتهم "كاتب العدل": "إنه تقدم شخص إلى مكتبه في كتابة العدل، وأوضح له أن لديه طلبا بإفراغ أرض مساحتها أربعة ملايين متر مربع وأنه مسافر ومستعجل ويريد إفراغها".

وأضاف: "أكد لي أنه مسافر وأن الشخص المشتري للأرض سيحضر في اليوم الثاني"، مشيراً إلى أن عملية الإفراغ جرت دون حضور المشتري وكانت المفاجأة أن المشتري أنكر لاحقاً وأكد أنه لم يشاهد بائع الأرض.

وسأله القاضي عن الإجراء الذي اتخذه بعد ذلك، فأوضح أنه كتب مذكرة لرئيس كتابة العدل حينها حول المشكلة التي حدثت في الصك، ورد عليه القاضي بأن عليه إحضار المذكرة لإثبات ذلك.

وحول طلبه مبلغ عشرة ملايين ريال رشوة مقابل إصدار الصك، نفى كاتب العدل أن يكون قد طلب مبالغ مالية رشوة، موضحا أن جميع الأقوال التي ذكرت غير صحيحة، وأنه سيقدم رداً مفصلاً خلال الجلسة المقبلة للرد على التهم الموجهة ضده.

فيما قال المتهم الثاني إن دوره كان فراغ الصك محل الاتهام، وإنه لم يحضر إلى كتابة عدل جدة ولا يعرف موقعها نهائيا، وإنما ذهب إلى منزل "كاتب العدل"، حيث قدم وصفاً كاملاً لموقع المنزل.

وواجه القاضي المتهمين بارتكاب جريمة التزوير في محررات رسمية عائدة للسجلات الثابتة لكتابة العدل في محافظة جدة، عبر إحداث وقائع غير صحيحة مكان وقائع أخرى، في صكوك تختص بأراض في منطقة ذهبان تصل مساحتها إلى أربعة ملايين متر مربع بموجب حجة استحكام لا أساس لها، وإفراغه أرضا من البائع إلى المشتري وهو رجل أعمال آخر.

وأكد المتهم الثاني ومالك الأرض التي تم إفراغها بصك مزور أن الارض كانت في ذهبان، وجاء إليه أحد القضاة السابقين واتفق معه على 60 مليون ريال لعدد من الأشخاص لاستخراج صك شرعي عليها من كتابة عدل جدة، مشيرا إلى أن كاتب العدل اتصل عليه بعد أيام وبلّغه أن الصك الشرعي ظهرت فيه مشكلة.

وقدم المتهم الثالث مذكرة مكونة من خمس صفحات مرفقا بها مستندات تشتمل على رد مفصل على ما جاء في قرار الاتهام، وطلب المدعي العام مهلة للرد عليها.

وناقشه القاضي الدكتور سعد المالكي عن التهم التي وجهت ضده، وأوضح أن اقوال المتهمين التي ذكرت غير صحيحة وليست لها علاقة بالصك المزور، مشيرا إلى أن أقوال المتهمين متناقضة سواء في التحقيقات أو أمام المحكمة، مما يدل على عدم مصداقيه أقوالهم نهائيا.

فيما قدم المتهم الرابع طلبا لتأجيل نظر الدعوى حتى يتمكن من إعداد رد مفصل على ما ورد في قرار الاتهام، واكتفى المدعي العام بما قدمه في قرار الاتهام السابق، فحددت المحكمة جلسة أخرى الشهر المقبل لمواصل النظر في ملف القضية.

من جهة ثانية، قدم في جلسة ثانية "رئيس كتابة عدل" سابق تم اتهامه على خلفية كارثة السيول مذكرة مكونة من ست صفحات تشتمل على رد مفصل على قرار الاتهام.

وسأله قاضي المحكمة الدكتور سعد المالكي عن قطع الأراضي التي حصل عليها في مخطط عطا الله، فكرر "رئيس كتابة العدل" إنكاره جميع التهم التي وجهت ضده، وأكد أن جميع أقواله أخذت تحت التهديد والإكراه، فيما اعترف بأن رجل الأعمال كان يقدم له دهن العود في كل زياراته لكتابة العدل، ومراجعته لها لإفراغ الصكوك ويقدمه للمراجعين وليس له وحده وهو ليس رشوة وإنما تطييب فقط.

وتداخل "رجل الأعمال" المتهم بـ "التطييب" مع رئيس كتابة العدل عند حديث الأخير، بالتأكيد على أنه اعتاد على حمل دهن العود لتطييب "المشايخ"، وأصدقائه من دون هدف محدد.

وقدم رجل الأعمال مذكرة مكونة من أربع صفحات، اشتملت على رد مفصل على مذكرة المدعي العام ، مشدداً على أن جميع أقواله أخذت تحت القوة والإكراه والتغرير، وحددت المحكمة جلسة أخرى لاستكمال القضية الشهر المقبل.





أصر على اتهام كاتب عدل وقاض سابق بالتورط في الإفراغ داخل منزله
رجل أعمال يقر بدفع 60 مليونا لاستخراج صك على أرض ذهبان

إبراهيم علوي (جدة)
رجل أعمال يرشي قاضياً بـ 60 مليون ريال لإفراغ أرض قبل بيعها بـ 160 مليوناً


عقدت الدائرة الجزائية الثالثة أمس جلسة جديدة للنظر في قضية خمسة متهمين أحدهم كاتب عدل وآخر عمل قاضيا قبل أن يتحول لمهنة المحاماة أخيرا إضافة لرجلي أعمال وموظف حكومي واجهوا اتهامات بالرشوة والتزوير في صكوك أراض وتزويد كتابات عدل بوقائع كاذبة على أنها صحيحة في صكوك تختص بأرض في ذهبان مساحتها 4.6 مليون متر مربع، بموجب حجة استحكام لا أساس لها، وقيامه بإفراغ أرض من البائع (رجل أعمال) إلى المشتري وهو رجل أعمال آخر، حيث تبين فيما بعد أن البائع الذي حضر هو شخص منتحل لشخصيته، ومن ثم تمليكها للمتهم الثاني، وإصدار كاتب العدل صكا بذلك لقاء 10 ملايين ريال كرشوة من المتهم الثاني، وإخلاله بواجبات وظيفته وإصداره صك أرض لا أساس له، فيما وجهت لبقية المتهمين الأربعة مساعدة المتهم الأول في الإخلال بوظيفته، والمساهمة في ارتكاب المتهم الأول جريمة تزوير وتغيير وقائع صحيحة في الصك محل الاتهام، بمساعدة المتهمين الثاني والثالث، ووساطة الرابع والخامس.

بدأت الجلسة بمثول المتهم الأول وهو كاتب عدل سابق أنكر فور جلوسه كافة الاتهامات التي وجهت إليه طالبا من ناظر القضية فرصة أخرى لتقديم مذكرته للدفاع عن الاتهامات التي وجهت إليه معللا ذلك بعدم استكمالها خلال الأيام الماضية.

بعد ذلك أبرز ناظر القضية الصك محل الاتهام، متسائلا عن مدى معرفة المتهم به، حيث رد عليه بأنه هو من قام بإفراغ الصك مشيرا إلى أنه حضر إليه في مكتبه شخص أسمر البشرة يحمل صكا في يده وأوراق الإحالة الخاصة به بالإضافة إلى أوراقه الثبوتية، طالبا إفراغ صك لشخص حدد اسمه، مؤكدا أنه سيحضر في وقت لاحق لإتمام عملية البيع.

وزاد المتهم أنه رفض إتمام عملية المبايعة كون المشتري غير موجود إلا أن شفاعة أحد الموظفين لديه بحجة سفر البائع، جعلته يقوم بعقد المبايعة غير أنه اشترط استكمال أوراقها عند حضور المشتري والذي أكد أنه حضر لاحقا في ذات اليوم وأتم عملية البيع، غير أنه عرف بعد ذلك أن البائع والشاري لم يتقابلا، ما جعله يكشف عن وجود خلل في أركان البيع، فخاطب رئيسه بواقع مذكرة، قدمها بدوره إلى جهات مختصة لإلغاء الصك وهو ما حدث، وأشار المتهم إلى أن هذه الواقعة حدثت قبل 8 أعوام.

وعندما سأل القاضي المتهم ما إذا كان باستطاعته إحضار هذه المذكرة التي أشار إليها رد المتهم :(سأحاول ولعلي أحصل عليها) ثم أنكر المتهم بعد ذلك أن يكون قد تقاضى مبلغ 10 ملايين ريال كرشوة من المتهم الثاني، وقال:( من لديه دليل على ذلك فليقدمه).

عقب ذلك مثل المتهم الثاني وهو رجل أعمال فأكد أنه صاحب الأرض محل الاتهام في الصك المزور، وقال لناظر القضية: توجد لدي أرض بمساحة تتجاوز 4 ملايين متر مربع كانت بلا صك وقد حاولت استخراج صك لها بلا جدوى، وقد حضر إلي شخصان أشارا علي بوجود شخص (وهو المتهم الرابع) وأكدوا أنه باستطاعته أن يستخرج صك شرعي من خلال مكتب إحدى الشخصيات الهامة.

وأضاف :طلب مني مقابل ذلك دفع مبلغ 60 مليونا، 28 مليونا لشخص و 22 مليونا لشخص آخر و 10 ملايين لثالث، وقد قمت بتوفير المبلغ ودفعته بشيكات حددت أسماء أصحابها في الشيكات المدفوعة للمتهم الثالث.

وقال المتهم الثاني :حددوا لي يوم الجمعة عقب صلاة الظهر للتوجه الى منزل المتهم الاول وقد حضرنا اليه فعلا واستقبلنا وتم الإفراغ لديه في مسكنه وقد طلب مني إحضار شخص لأسجل الأرض باسمه ،فأحضرت صديقي المتهم الثالث وقام بإفراغ الأرض باسمي كونه البائع وقد صدر الصك لأقوم بعد ذلك ببيعها بمبلغ 160 مليونا، تقاضيت منها 60 مليونا ،وبعد أيام عرفت من خلال اتصال هاتفي بكاتب العدل ،أن الصك عليه مشكلة وقد تم إيقافه وقد أبلغت المشتري بذلك ولم أتقاض بقية المبلغ منه.

وتدخل المتهم الأول بدوره معترضا على أقوال المتهم الثاني، وقال: هذا غير صحيح ولم يحضر إلى منزلي وسأرد على ما ذكره في مذكرتي التي سأقدمها في الجلسة القادمة.

وأكد رئيس الدائرة الجزائية الثالثة الشيخ الدكتور سعد المالكي عقب ذلك أن المتهم الثاني أضاف على نفسه تهما جديدة باعترافه أمام الدائرة، وقال مخاطبا إياه : لقد اعترفت بأنك دفعت مبلغ 10 ملايين ريال للمتهم الأول، لينكر المتهم الثاني ذلك ، وقال: لا..لا أعرفه ولم التق به ولم أمنحه أي أموال ولم أشاهده إلا عندما التقيته في مسكنه.

فتابع القاضي : ولكنك اعترفت بأنك استخدمت صكا مزورا، وهذه تهمة استخدام محرر مزور وقد قمت ببيعه بموجب ذلك المحرر.

ورد المتهم: لم استخدمه وقد أبلغت المشتري بأن الصك غير صحيح ولم استخدمه بعد علمي بأنه مزور.

فقال ناظر القضية: ولكنك دفعت 60 مليونا مقابل الحصول عليه وقد بعت الأرض محل الصك وهذه مخالفة جديدة عليك.

بعد ذلك مثل المتهم الثالث أمام القاضي والذي ابتدره بسؤال حول دوره في القضية، ليرد عليه المتهم الثالث قائلا : انحصر دوري في الإفراغ لصالح المتهم الثاني فقط ، وكان ذلك في منزل المتهم الأول ، وقد أكد معرفته بالمتهم الثاني منذ 30 عاما.

وتداخل المتهم الأول عقب ذلك رافضا أن يكون الإفراغ قد تم في مسكنه، وأنكر ذلك ،طالبا من المتهم الثالث تقديم وصف لمسكنه إذا كان يعرفه.

فأكد المتهم الثالث بدوره أن الإفراغ حدث في مسكن المتهم الأول وقدم وصفا دقيقا لمسكنه، وقال: استضافنا في صالة فسيحة داخل مسكنه للإفراغ حتى أنه لم يسقنا الشاي.

وزاد المتهم: ادعيت بأن الأرض ملكي وبعتها للمتهم الثاني وكان الصك جاهزا عندما وصلنا وقد قمنا فقط بالتوقيع في دفتر الضبط وغادرنا، مؤكدا أنه لم يتقاض مقابل ذلك ريالا واحدا كون المتهم الثاني الذي أحضره صديق عمره.

وأنكر المتهم الأول تلك الأقوال، وقال لم يزرن أحد في مسكني، بل حضروا إلى مقر عملي حيث تم الإفراغ، وأضاف: أن باستطاعة أي شخص أن يتبعني من مقر عملي حتى يعرف أين يقع مسكني، وهذه ليست بحجة علي خاصة أن مسكني معروف ومشهور.

وتواصلت أحداث المحاكمة بمثول المتهم الرابع والذي قدم مذكرة مكونة من 5 صفحات ومستندات وصور هامة لسير القضية، ردا على ما جاء في قرار الإتهام، وقد طلب ممثل الإدعاء تأجيل الرد عليها في الجلسة القادمة.

وعاد المتهم الرابع بعد ذلك لإنكار كل التهم التي سيقت ضده، وقال: ما ذكره المتهم الثاني غير صحيح ولم يحدث أن اتفقت معه على شيء.

وقال محاميه لناظر القضية:إن أقوال المتهم الثاني متضاربة، فهو تارة يذكر في التحقيقات أنه ذهب مع موكلي لمنزل المتهم الأول، والآن ينكر أمامكم أن يكون قد ذهب معه.

ورد عليه المتهم الثاني بأنه يعرف المتهم الرابع وقد طلب منه شخصيا دفع 60 مليونا مقابل استخراج صك أرضه وقد استلم الشيكات مني ولدي ما يثبت ذلك، كما لدي ما يثبت أنه أعاد إلي جزءا من الأموال المدفوعة له مقابل استخراج الصك بعد أن أبلغته بما حدث.

وعاد محامي المتهم الرابع ليرد عليه قائلا: ذكر المتهم الثاني أمام الدائرة القضائية الجزائية أنه دفع 60 مليونا لعدة أشخاص ولم يذكر اسم موكلي من ضمنهم، فما هي مصلحة موكلي في أن يتقاضى غيره الأموال؟

بعد ذلك مثل المتهم الخامس (الموظف الحكومي) طالبا التأجيل حتى يتمكن من الرد على الإتهامات بحقه، كونه وكل محاميا حديثا ولم يتسن له دراسة القضية وإعداد رده.

يذكر أن تلك الأحداث الساخنة والاعترافات، وإصرار المتهمين الثاني والثالث على توريط المتهمين الأول والرابع، استدعت تأجيل القضية إلى مطلع الشهر القادم للنظر فيها. 





اتهام سعودي بقتل طبيب لبناني


 قبض الأمن الكويتي أول من أمس على شاب سعودي بتهمة قتل طبيب أسنان لبناني الجمعة الماضية، فيما يبحث عن اثنين آخرين مشتركين في الجريمة. وقالت صحيفة "أراب تايمز" الكويتية أمس إن الشرطة قبضت على الشاب بناء على اعترافات من متهم آخر ألقي القبض عليه مؤخرا، وأشار في اعترافاته إلى تورط الشاب في الجريمة.
وفي التفاصيل، أن الطبيب (الضحية) يبلغ 26 عاما ويدعى جابر يوسف دخل في مشادة كلامية مع المتهمين الأربعة، بعد تصادم بين سيارتهم وسيارته أمام مركز تجاري، وبعد المشادة لحق المتهمون بالضحية وسددوا إليه طعنات متعددة أمام المتسوقين قبل أن يلوذوا بالفرار، وعلى الرغم من نقل الضحية إلى المستشفى سريعا، إلا أنه فارق الحياة متأثرا بجراحه.
الوطن





احتجاج مواطن على مستشفى عبر ميكرفون المسجد

احتجاج مواطن على مستشفى عبر ميكرفون المسجد
الخرج / احتج مواطن سعودي على إهمال مستشفى بالخرج علاج زوجته المريضة بمكبرات الصوت المسجد ، حيث انتزع الميكرفون المخصص للصلاة والأذان ووجه من خلاله التهم بالتقصير والإهمال للمستشفى وموظفيه لعدم توفر سرير لزوجته المريضة.

ان تصرف المواطن أدى إلى إرباك كبير للمصلين، وخلق نوع من الفوضى في الجامع، مما استدعى تدخل رجال أمن المستشفى، وإلقاء القبض عليه بحضور مدير المستشفى.

من جانبه انتقد مدير المستشفى الدكتور عبدالرحمن خلف العنزي حسب الوطن طريقة تعبير المواطن عن سخطه من المستشفى ووصفها بانها غير لائقة، لافتاً إلى أنه توجه إلى قسم الطوارئ بالمستشفى بعد نهاية الصلاة، واتضح أن المريضة تم نقلها إلى قسم تنويم النساء أثناء فترة الصلاة، ولم تنتظر أكثر من ساعة واحدة.





أستاذ جامعي يتورط في فاتورة بـ31 ألفاً.. و(الكهرباء): سنرد بالتقسيط


 تسبب برنامج "قناص الكهرباء" في حدوث إشكالية بين أستاذ جامعي والشركة السعودية للكهرباء، بعد أن رصدت الشركة "عبثاً" في (عداد) منزل المشترك؛ مما ترتب عليه قطع التيار الكهربائي عن المنزل والمطالبة بسداد كافة الفواتير المستحقة منذ تاريخ آخر "ترصيص للطبلون"، كما صدر بحقه غرامة تلاعب إضافية وقدرها ثلاثة آلاف ريال.
وكشف الأستاذ المشارك وعميد شؤون المكتبات بجامعة الملك سعود الدكتور سعود ليلي الرويلي، أنه تم قطع التيار الكهربائي عن منزله الواقع في مركز صوير شمال مدينة سكاكا (35كم)، والذي يوجد فيه شقيقه مع أسرته، وأنه عند مراجعة الشركة لإعادة التيار فوجئ برفض الشركة توصيل الكهرباء ما لم يتم سداد المبلغ المقدر بـ31.566 ألف ريال، وأضاف: "هذا ما نجد أنفسنا مجبرين عليه ولا مساومة أمامه؛ لعدم إمكانية العيش دون كهرباء؛ فدفعت المبلغ، وتم إعادة التيار إلى حين استكمال مطالبتي للشركة التي احتسبت الخلل منذ عام 1426هـ، فيما تم اكتشاف الخلل في العداد قبل أسبوعين. وبموجب لائحة الشركة -وهذا ما أكده لي موظفو هيئة تنظيم الكهرباء بعد اتصالي بهم- أنه بحسب لوائح دليل الكهرباء للتنظيم والإنتاج المزدوج فإنه لا يحق للشركة بعد "تراخيها" المطالبة بعطل مضى عليه أكثر من عام ولم يتم اكتشافه، واتخاذ إجراء بحقه في حينه، فكيف تحملني الشركة عطلاً لا أعلم عنه منذ ست سنوات ويتم احتساب متوسط تقديري بأكثر من 31 ألف ريال؟".
وطالب الرويلي الشركة بأن تعمل على اللوائح التي تنص عليها سياستها مع العملاء، مؤكداً في الوقت ذاته نيته المطالبة بجميع حقوقه عند إدارة حماية المستهلك والجهات الرسمية للفصل في قضيته ما لم تكن هناك تسوية ترضي جميع الأطراف.
وبحسب موقع الجزيرة اونلاين أوضح مدير كهرباء الجوف المهندس عدنان العبدلي، أنه "ثبت لدى الشركة حدوث عبث في عداد المشترك تم اكتشافه هذا العام، وبناء عليه فإن الشركة تحتسب قيمة تحصيل المشترك تقديرياً منذ آخر ترصيص للعداد. كما تم إبلاغ العميل بإعفائه من غرامة العبث وإمكانية قبول الشركة لتقسيط المبلغ (31566.40) على 12 شهراً".
ويذكر أن الشركة أعلنت في فترة سابقة استحداثها لبرنامج إلكتروني يسمى "القناص" لكشف المتلاعبين بالعدادات بغرض خفض الاستهلاك في العدادات، وخصوصاً في فصل الصيف، وذلك عبر استخدام نوعين من الصيانة الوقائية للكشف عن حيل المشتركين المتلاعبين بالعدادات، بالكشف على العداد كل ثلاث سنوات أو كل عشر سنوات بحيث يكون القناص عبارة عن مؤشر آلي للاستخدام الشهري لكل مشترك يكتشف من خلاله فني الشركة أي تراجع في مؤشرات الاستهلاك بفواتير المشتركين أو أي خلل أو عطل يلحق بالعداد. وبموجبه تطبق ضد المشترك نظام حماية المرافق العامة، والذي يقضي بتقدير الغرامة لمن يستفيد من الكهرباء دون وجه حق حتى 40 ألف ريال، ولمن يتلاعب ويتحايل لتغيير قراءة العداد إلى 2500 ريال.
وتشهد بعض المناطق رواج سوق فنيي التلاعب بعدادات الكهرباء، خصوصاً في فصل الصيف؛ إذ وصل سعر تغيير قدرة العداد على قراءة الاستهلاك الصحيح عبر التلاعب به إلى نحو 600 ريال للعداد الواحد، غير أن الشركة أقرت بوقوع بعض المواطنين في حيل معدومي الضمير، وفي حال ثبت تلاعب أي من المستهلكين أو وجود شبهة يتم اعتماد المخالفة. وفي حال تعمد إيقاف مؤشر العداد الكهربائي بمنزله يغرم بـ2500 ريال ويعاقب كل من يسهل للغير الاستفادة من الكهرباء بطريقة غير مشروعة بغرامة قدرها 1500 ريال. وتلزم الشركة المخالفين أو المتسببين في تعطيل معدات قياس الطاقة دفع تعويض عن قيمة الاستهلاك غير المسجل بما يعادل ضعف متوسط استهلاكه، وفي حال تكرار المخالفة تضاعف الغرامة وفق أحكام النظام، ويتم هذا بإثبات إجراءات ضبط المخالفة بمحضر يحرر بتاريخ وساعة ومكان المخالفة وطريقة اكتشافها، ويحق للشركة فصل التيار الكهربائي عن المخالف في حال عدم سداده قيمة المطالبة بعد مخاطبته وإنذاره، وبمضي 60 يوماً من تاريخ الإبلاغ بقرار المطالبة، وترفع أوراق المخالفات بعد استكمالها إلى وزارة المياه والكهرباء لاتخاذ ما يلزم.




«فاطمة» تعمل في البيوت لتعيل أشقاءها حتى كسرها المرض

تحتاج فاطمة لإجراء عملية جراحية تكلفتها 15000 ريال (الشرق -خاص )
٢٠١٢/١٢/٢٥ - العدد ٣٨٧

وهبت فاطمة (تحتفظ «الشرق» باسمها كاملا) حياتها لإخوتها، وتكفلت بهم بعد وفاة والدتها وهي في ريعان الشباب، فوالدها طاعن في السن وغير قادر على تلبية حاجاتهم، سبعة أشقاء من الذكور والإناث عملت على سد احتياجاتهم عبر خدمتها في البيوت، وصدقات المحسنين، وعلى الرغم من كل تلك المشاق لم تتأفف أو تجزع يوما.
تهدمت آمالي

تقول «ملأت الفرحة حياتي حين دخل شقيقي الأكبر الجامعة وأصبح معتمدا على نفسه، إلا أنه ابتلي بالفشل الكلوي، فتبرعت له بإحدى كليتيّ، كيف لا وهو قرة عيني، أعطيته جزءا مني على أمل أن يعيش ويكمل حياته، ويزيح عني بعض المسؤوليات، إلا أن منيته وافته بعد ثلاثة أشهر من العملية، فتهدمت جميع آمالي، ومضت السنون بي وأنا على هذا الحال، أخدم من بيت لآخر، حتى كبر شقيقي الأوسط وأخذ في الاعتماد على نفسه، وتمكنت من تزويجه بفضل الله ورزق أربعة أطفال، إلا أن الله ابتلاني بوفاته، إثر تعرضه لحادث مروري».
أعباء وصبر

كبرت أعباء فاطمة مع مرور الوقت، خاصة بعد تكفلها بأطفال شقيقها المتوفى، إلا أنها لم تستسلم، وصبرت لتربيتهم تربية صالحة، علهم يعوضونها عما مضى من مشاق، وبينت أنها لم تتقدم لأي وظيفة كونها لا تملك هوية وطنية، ومعاملتها وإخوتها منظورة في وزارة الداخلية منذ مدة، فهي لا تملك غير ورقة مختومة من شيخ القبيلة.
ابتليت بالمرض

مرت السنون بفاطمة حتى ابتلاها الله بثلاثة أورام ليفية في البطن والرحم، وأفادها الأطباء بضرورة إجراء عملية تقدر تكلفتها بـ 15000 ريال قبل نفاد الوقت، وتقول «لا أملك ما يسد رمق أسرتي، فكيف سأستطيع إجراء هذه العملية المكلفة؟ كما أننا نسكن بالإيجار، ولم ندفع منذ أربعة أشهر نتيجة مرضي، وعدم قدرتي على الخدمة في البيوت، فأنا لم أعد قادرة على تحمل كل تلك المسؤوليات، ويعز علي أن يجوع أفراد أسرتي وأنا على قيد الحياة، فقد كافحت الحياة بكل ما أملك من وسيلة من أجلهم جميعا، ولكن لم يعد بيدي حيلة اليوم غير الشكوى لله، والرضا بقضائه وقدره».
لست نادمة

وبينت فاطمة أنها في الأربعين من عمرها، وليست نادمة على تضحيتها بحياتها من أجل إخوتها وأبناء شقيقها، وأفادت «الحياة لم ترحمني، ومنذ أن فتحت عيني للدنيا والخيبات تداهمني من كل اتجاه، وجل ما أتمناه أن يعافيني الله ويعطيني الصحة من جديد لأسد أبسط حاجات إخوتي المعيشية، التي باتت منعدمة حاليا، ولا أنتظر غير المثوبة من الله والرحمة».





نفى ما تناقلته وسائل إعلام حول استبداله بالسجن
شقيق عبدالله عزام المعتقل بالعراق: حُكْم الإعدام لا يزال قائماً


 نفى مسفر عزام القحطاني، شقيق المعتقل السعودي بدولة العراق عبدالله عزام، ما تناقلته بعض وسائل الإعلام والصحف عن سقوط حُكْم الإعدام عن شقيقه، واستبداله بالسجن لمدة 15 سنة.

وقال القحطاني لـ"سبق" إن محكمة الجنائيات المركزية بالعراق أصدرت الأسبوع الماضي حُكْماً بالسجن لمدة 15 عاماً على شقيقه عبدالله، في قضية تجاوز الحدود فقط، فيما لا يزال يواجه تهمة أخرى، هي قتل صائغَيْ ذهب في بغداد، مؤكداً أنها تهمة ملفقة، ومشيرا إلى أن عزام حينها كان مسجوناً في الأنبار؛ ما يعني أنه لا علاقة له بهذه الجريمة.

وأضاف بأن هناك تهمة ثانية هي تفجير عدد من الوزارات والمباني مع مجموعة مكونة من ستة أشخاص، مبيناً أن اعترافات شقيقه تمت تحت الإكراه والتعذيب، ومستدلاً على ذلك بما يحويه جسمه من آثار متفرقة.

وأشار مسفر إلى أن شقيقه دخل العراق متسللاً بصورة غير رسمية إلى محافظة الأنبار، وأُلقي القبض عليه في محافظة الأنبار، وأوقف بمديرية التحقيقات التابعة لوزارة الداخلية، وذلك حسب كتابهم المرقم بـ "ل ت/ 37/ 61" بتاريخ 26/ 1 / 2012، الذي يؤكد أن المتهم الموقوف "عبدالله عزام صالح مسفر القحطاني"، سعودي الجنسية، كان موقوفاً في هذا المكان من تاريخ 4 / 10 / 2009 حتى 25 / 12/ 2009 وفق المادة 10 جوازات مغادراً إلى الحدود ليذهب إلى بلاده، لكنه لم يفلح، فرجع إلى بغداد بعد أن زوَّر جنسية عراقية؛ ليتمكن من التنقل بها، وبعدها أوقف في بغداد بتاريخ 3 / 5 / 2010 من قِبل القوات العراقية "لواء بغداد"، وسُجن في المنطقة الخضراء "معسكر شرف" سيئ السمعة، الذي كان يضم معتقلات سرية، وفيه تُنتزع الاعترافات بالقوة وبالتصفية الجسدية والنفسية.





"الهيئة": 59% من الشباب بالمملكة يمارسون سلوكيات محرمة ومكروهة


كشفت دراسة حديثة أن 59 في المئة من الشباب السعودي يمارسون سلوكيات دخيلة على المجتمع تتفاوت بين محرمة ومكروهة.

وأوضحت الدراسة التي قام بها مركز البحوث والدراسات في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن أغلب هذه السلوكيات تمثل في ارتداء ملابس عليها صور وأخرى ملاصقة للجلد بنسبة 43 في المئة وارتداء قلائد وأساور بنسبة 26 في المئة وقص الشعر على شكل "كابوريا" و"كدش" بنسبة 24 في المئة، فيما كان أقلها انتشاراً لبس الأقراط بنسبة 3 في المئة.

وفيما يخص المناطق، لفتت الدراسة بحسب صحيفة "الحياة" إلى أن أكثر السلوكيات الدخيلة تركزت في منطقة مكة المكرمة بنسبة 30 في المئة ثم المنطقة الشرقية 21 في المئة ثم منطقة الرياض بنسبة 19 في المئة.

ودعت الدراسة إلى تبني مفهوم واضح ومحدد للسلوكيات الدخيلة قابل لاستيعاب المتغيرات المستجدة في الظاهرة، وأن يتم تبني المفهوم رسمياً وأن يروج له إعلامياً، إضافة إلى العمل على الحد من تزايد السلوكيات الدخيلة.





توقيف الدكتور "تركي الحمد" على خلفية تغريدات له بموقع تويتر

أوقفت الجهات الأمنية الدكتور تركي الحمد بتوجيه من وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف على خلفية تغريدات دوّنها أمس على حسابه بموقع تويتر .

وأشارت مصادر إلى أن توجيه وزير الداخلية جاء بإحاطة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ الذي أكد سماحته أن هيئة الدفاع عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم تتابع وتنظر حاليا في تغريدات الحمد.

وكان موقع تويتر قد انشغل أمس بتغريدات المفكر السعودي تركي الحمد الذي كتب عددا من التغريدات قال في إحداها: "جاء رسولنا الكريم ليصحح عقيدة إبراهيم الخليل وجاء زمن نحتاج فيه إلى من يصحح عقيدة محمد بن عبدالله".

وقد هاجم كثير من المغردين تغريدات الحمد، مشددين على أنها حملت إساءة وتجاوزاً في حق النبي الكريم وطالبوا السلطات الرسمية بمحاسبته على ذلك، فيما أوضح آخرون أن كلام الحمد فُهم خطأً وأن المقصود أن كثيرين حادوا عن العقيدة الصافية التي جاء بها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وأنهم بحاجة لمن يردهم إلى الصواب.

من جهته، قال الدكتور عبدالله الغذامي عبر حسابه الرسمي: "تغريدة تركي الحمد حمالة معان وسيكون الرأي فيها أقرب إلى الموضوعية لو تمت مناقشة صاحبها بمنهجية واستيضاح يبعدنا عن الجزم بمعنى أو معنى مصاحب".




اللحيدان يطالب بالحجر على تركي الحمد في منزله إلى أن يموت


 طالب المستشار القضائي الدكتور صالح اللحيدان بالحجر على تركي الحمد في منزله إلى أن يموت، مع علاجه نفسياً، وسحب كتبه ورواياته من المكتبات ودور النشر.
وقال اللحيدان أنه منذ فتره ليست بالقصيرة ظهرت الأيديولوجيات المتأخرة كالماركسية اللاعقلانية، والاشتراكية الاقتصادية، واللا موجودية، والبعثية، وظهر من خلال ذلك توجهات استغلالية لبعض البسطاء من الكتاب، وتم تصنيف هؤلاء إلى روائيين وكتاب ومحللين سياسيين ومحللين اقتصاديين ومثقفين، وتركي الحمد استغل ذلك وهو صغير بالمنطقة الشرقية، لأنه يسعى إلى الطموح والشهرة، وبدأ من هذين المنطلقين ليصبح أداة سهلة ينطلق منها إلى الجرأة والتحليل السياسي والرواية، وأحياناً ينحو نحو الثقافة، ومع أنه أخذ لثلاث مرات ولم يعتبر، فالمرة الأولى أخذ ولده لموت عاجل فلم يتنبه، والثانية أخذ ولده الآخر ولم يتنبه أيضاً، والمرة الثالثة وهي البارونيا أو جنون العظمة، وما زالت تشعبه ركابها، موضحاً أنه كتب في السياسة ولم يفلح، وكتب في التحليل الثقافي ولم يفلح كذلك، وكتب في الرواية وتعثر فيها لفقدانه الآلية الصادقة في الطرح، فترك هذه ليتجه إلى عظائم الأمور للفت النظر إليه.
وكشف اللحيدان أنه بهذه التغريدة الأخيرة يعتبر الحمد أحد الذين ردوا ما أخذه الله عز وجل على الرسل من العهود والمواثيق، كما أنه رد قوله تعالى (الله أعلم حيث يجعل رسالته)، وما ذهب إليه الكاتب عن الدين فهو ما ذكره ماركس وانجلز في رأس المال من أن الدين ليس بشيء، وترجم هذه المقولة بعباراته التي بثها عبر حسابه على (تويتر)، جازماً من خلال قراءته أن لا تؤخذ استتابة للكاتب والحكم القضائي عليه هو أن يحجر في منزله ولا يخرج مطلقاً إلى أن يموت، تحت تكثيف العلاج النفسي وسحب كتبه ورواياته لمضاعفة عقوبة الحجر.
وكان الحمد الذي قبضت عليه صباح اليوم السلطات السعودية بتوجيه عاجل من وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف أثار استياءً عارماً في المجتمع لتطاوله على العقيدة المحمدية والأديان السماوية، عندما بث في تغريدة على حسابه الرسمي على (تويتر) ما نصه "أن رسولنا الكريم جاء ليصحح عقيدة إبراهيم الخليل ونحن في زمن نحتاج فيه لمن يصحح عقيد محمد بن عبدالله).
الجزيرة





MBC3 مهاجمةً العريفي: كلامك مغرض وحري بك التواجد بمصحّة نفسية

هاجمت قناة MBC3 المخصّصة لبرامج الأطفال الشيخ محمد العريفي إثر فتواه بتحريم مشاهدتها واتهامه لها بأنها تمتلئ بأفكار الإلحاد والفساد والذي نشره موقع "أخبار24" قبل عدة أيام.

وأكدت القناة أن كلام العريفي مغرض ولا يخرج إلا من أشخاص حري بهم التواجد في المصحّات النفسية لا أن يُصدروا الفتاوى - وفقا لها.

وقالت في بيان لها على موقعها الرسمي "إن ما ورد على لسان العريفي هو كلام مُغرض وبعيد عن الواقع جملة وتفصيلاً"، مشيرة إلى أن القائمين على القناة وبرامجها جلّهم من الأمهات والمختصّين الحريصين على ما يشاهده أولادهم بقدر حرصهم على ما يتابعه جميع الأولاد من كافة الفئات والأعمار.

وأشارت القناة إلى أنها تقوم بإنتاج وعرض عدد وافر من البرامج الهادفة لتُبرز ضرورة تحفيز قدرات اليافعين والاستثمار في جيل الغد.

وختمت القناة ردّها بالقول: "يعجز الكلام أمام هكذا عقلية وهكذا منطق، خصوصاً أنه يصدر عن أفراد حري بهم التواجد في المصحّات النفسية ليعالَجوا من أفكارهم الشاذة، لا أن يُصدروا الفتاوى"






قال إن تحديات الإعلام الجديد لا تعني التحذير والسلبية.. مختص:
20 انتحال هوية و100 ألف تغريدة كل دقيقة في السعودية

فايز الشهري
عبد الحميد الأنصاري من الرياض

كشف الدكتور فايز الشهري الباحث في الإعلام الجديد، أن إحصائيات ما يحدث في الشبكة العنكبوتية خلال الدقيقة الواحدة في السعودية 100 ألف تغريدة و20 حالة ضحية لسرقة الهوية، وذلك حسب الإحصائيات والدراسات العالمية التي قدمتها العديد من الجهات المختصة سواء الحكومية منها أو الأهلية. وأكد الباحث في مجال الإعلام الجديد، أن تحديات الإعلام الجديد لا تعني التحذير والسلبية، وإنما تكون أحيانا استفزازا لقدرات الفرد والمجتمع لتكون قدراته أفضل، وأنه يجب التعامل مع كل تحد ليصبح تحديا إيجابيا، مضيفا أن الفرد أصبح أكثر حظوة من المجتمع ومن السلطة في عصرنا الحديث، وأنه أصبح العنصر المثير أو المحرك لما قد يحصل حوله.




جاء ذلك خلال محاضرة بعنوان الإعلام الجديد وتحديات المستقبل، وذلك ضمن النشاط المنبري لـ "النادي الأدبي" في الرياض وتحدث خلالها الدكتور فايز الشهري الباحث في الإعلام الجديد والحاصل على شهادة الماجستير والدكتوراه في الصحافة الإلكترونية من جامعة شيفلد البريطانية وأدارتها الأستاذة منيرة السبيعي عضو الجمعية العمومية في "النادي الأدبي" في الرياض.

وأشار الشهري في محاضرته التي ارتكزت على شرح مفاهيم الإعلام الجديد وتساؤلاته في العالم العربي أن الإعلام الجديد هو نفسه الإعلام القديم التقليدي، ولكن بشكل مختلف وخصائص مختلفة وأن من أنتج لنا ما يسمى بالثقافة الرقمية هو الإعلام الجديد، موضحا أن أبرز خصائص الإعلام الجديد هي الاندماج، والتفاعلية، والمجانية، والتوفر على مدار الساعة ومركز هذا الإعلام هو الإنترنت.

وتساءل الباحث في مجال الإعلام الجديد قائلا "عن أي مستقبل نتحدث" ثم أجاب بأن المستقبل هو مستقبل التقنية وما رصيدنا منه؟ وهل التعليم يقودنا إلى مستقبل واعد؟ وهل ثقافتنا داعمة لأوجه التقدم الحضاري والتقني؟ وذكر بعض مفاتيح المستقبل وهي الأمثلة الحية الناجحة أمامنا.

وأوضح الشهري أنه عندما قيل في 2003: إن الإنترنت قادم بقوة ضحك الكثير من الناس، وعندما قيل في 2007: إن الخطر قادم والثقافة السياسية الإلكترونية قادمة ضحك البعض الآخر منهم أما الآن 50 في المائة من السكان يستخدمون الإنترنت وهو في حالة تصاعد قوي منذ بداية القرن الـ 21، مضيفا أن السعودية الآن تعتبر في مقدمة الدول في المنطقة من حيث استخدام "الفيسبوك" و"تويتر"، وحول تخوف الناس من الإعلام الجديد وما يتبعه قال الدكتور الشهري: "قبلنا التعليم الإلكتروني والتسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية، فلماذا لا نقبل الإعلام والصحافة الإلكترونية؟".

وأشار الشهري إلى دراسة خاصة به ومتابعة المغردين في الشبكات الاجتماعية، وأنواع وفئات المشاركين في هذه الشبكات، وتحدث بعد ذلك عن تأثيراتها السلبية أو الإيجابية من خلال نقل المعلومات والتأثير في السلوك والمعتقدات والقيم وخلق الوعي وتحديد الأولويات. فيما ذكر الدكتور عبد الله الحمود في مداخلته أنه يجب أن تكون هناك سلطة مدنية للإعلام الجديد، لكي لا تحدث فوضى وانتهاكات في هذا المجال، وأوضح الدكتور الشهري أن الأخلاق والدين والقانون عناصر تمنع هذه الفوضى، وتوقع وضع آليات للسيطرة على مثل هذه الأشياء مشابهة لأنظمة المصارف.

وتساءل الدكتور حسين الحربي عن تعريف الإعلام الجديد، وهل يشكل تهديدا للإعلام التقليدي؟ وهل سيسحب البساط من تحته رغم دعم السلطات له؟ ليؤكد الباحث في الإعلام الجديد أن الزمن يغير ويتغير، وأن السلطات بدأت بمحاولات لتسيير الإعلام الجديد له. وتداخلت الأستاذة فوزية الحربي خلال المحاضرة قائلة: في الإعلام الجديد أين سيذهب بنا هذا الانقلاب في قوة التواصل بين الجنسين؟ وهل الإعلام الجديد أنهى عصر حارس البوابة؟ فكان الرد من المحاضر أنه لا يستطيع التنبؤ بمستقبل هذا التواصل، وقال: إن الإعلام الجديد قضى على حارس البوابة.





السلطان: بعض من يحاولون تصحيح سلوك الآخرين يستحقون تأديب أنفسهم
كاتب سعودي: أوباما يعلِّمنا كيف نحل مشكلة "التفحيط"


 التفحيط، طالب كاتب صحفي بالتعلم من الإجراءات التي اتخذها الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعد مجزرة قام بها مراهق في مدرسة، مؤكداً أننا يجب أن نواجه الظاهرة بالقانون والنظام الصارم، وفي شأن آخر يرى كاتب أن بعض من يحاولون تقديم النصح وتصحيح سلوك الآخرين، هم أنفسهم يستحقون تأديب أنفسهم أولا.


كاتب سعودي: أوباما يعلِّمنا كيف نحل مشكلة "التفحيط"

لمواجهة ظاهرة التفحيط، طالب الكاتب الصحفي تركي الدخيل في صحيفة "الرياض"، بقراءة إجراءات الرئيس الأمريكي باراك أوباما، التي اتخذها بعد مجزرة قام بها مراهق في مدرسة، مطالباً أن نتعلم من الأمريكيين كيف يقضون على المشكلة من جذورها بالقانون والنظام، مؤكداً أننا يجب أن نواجه التفحيط بالقانون والنظام الصارم، وفي مقاله "هل تعلمنا أمريكا.. كيف نقضي على التفحيط؟" يقول الكاتب: "قضية التفحيط لا تزال تدرس وتتداول وتشكل معضلة اجتماعية حقيقية، التفحيط لمن لا يعرفه من القراء العرب أن يستخدم المراهق سيارته بشكل جنوني مستعرضاً الحركات بالسيارة وذلك لجذب الانتباه، وعادة يكون للتفحيط مجموعة من المتفرجين الشباب، وهذه أحد أكبر المشكلات التي نعاني منها. ليس هناك أنظمة رادعة من جهة، وليس هناك متنفس شبابي يحتضن هؤلاء؛ لأن البيروقراطية القاسية تهيمن على كل أدوات الترفيه الشبابي"، ويضيف الكاتب "آخر الأخبار كان منشوراً أول أمس في جريدة «اليوم»؛ اقرأ الخبر المفجع: «دهس شاب مفحط 10 أشخاص بسيارته في ساحة يستغلها شباب لممارسة التفحيط على طريق بقيق - الرياض - الدمام السريع يوم الخميس على بعد 20 كيلو متراً غرب محافظة بقيق، وتراوحت إصابات الضحايا وغالبيتهم في العقد الثاني من العمر ما بين متوسطة إلى بالغة، وباشر مرور محافظة بقيق وهيئة الهلال الأحمر الحادث وتم نقل مصاب واحد في حين نقل 9 لمستشفى بقيق»!! "، ويعلق الكاتب قائلا: "هذا الخبر يتكرر كثيراً ما يماثله ويشبهه في القسوة والإيلام، شباب بأعمار الزهور يذهبون ضحايا السيارات والتفحيط ولا تسأل عن الحوادث بسبب السرعة. إحصائيات تتحدث عن أن طرق السعودية هي الأسوأ في العالم. لكن لندع الطرق ونتكلم عن التفحيط! هل أعيتنا هذه المشكلة؟ هل عجزنا عن حلها؟! كان الكتاب في السابق يتناولون الظاهرة على أنها إلى زوال لكننا نتناولها الآن بسبب تناميها وتصاعدها وانتشارها في الكثير من مناطق السعودية!"، ويخلص الكاتب إلى ضرورة مواجهة التفحيط بالنظام الصارم ويقول: "النظام ثم النظام ثم النظام، هذا هو الحل، إيجاد آلية تنظيمية وقانون صارم ضد المفحطين والمتفرجين أيضاً، لولا أن هناك متفرجين لما مارس السائق المراهق عملية التفحيط! بآخر السطر؛ هذه المشكلة غرقنا بها وكأننا نغرق بنصف كوب ماء، بينما الأمم تتغلب على مشكلات أقسى وأفدح، لنقرأ فقط إجراءات أوباما التي اتخذها بعد مجزرة قام بها مراهق في مدرسة ولنتعلم من الأمريكيين كيف يقضون على المشكلة من جذورها بالقانون والنظام".


السلطان: بعض من يحاولون تصحيح سلوك الآخرين يستحقون تأديب أنفسهم

يرى الكاتب الصحفي عبد الرحمن السلطان في صحيفة "الوطن"، أن بعض من يحاولن تقديم النصح وتصحيح سلوك الآخرين، هم أنفسهم يستحقون تأديب أنفسهم أولا، مؤكدا أن هذا الأمر واجب مجتمعي وحقٌ للوطن، لكنه يجب أن يتم وفق أساليب حضارية متمدنة، ومن خلال قنوات مؤسساتية واجتماعية، تعزز الاحترام الفردي، وتراعي حدود الحرية الشخصية، وفي مقاله "هؤلاء يستحقون تأديب أنفسهم أولا.." يقول الكاتب: "يمسك السيجارة في اليد اليسرى، وهاتفه النقال في يده الأخرى، وقد خرج وقت الصلاة دون أن يصلي، لكنه على وشك أن ينهي مَزّ سيجارته العاشرة، لتنطلق من شفتيه دُرر التنظير والكلام "الفاضي"، وليعقبها بالأسوأ، وهو تقريع أفراد المجتمع وتأديبهم، وهو – في الحقيقة - أول من يستحق هذا التقريع قبل التأديب"، ويعلق الكاتب قائلا: "السؤال الذي لم أستطع أن أجد له جواباً؛ ما هو الحق الذي يعطي بعضهم الجرأة في تأديب الآخرين؟ على الرغم من أن نسبة كبيرة من هؤلاء يستحقون تأديب أنفسهم هم أولاً، قبل الآخرين، فبعضهم يكون غارقاً في وحل الرذيلة حتى أخمص قديمه، ويقوم بكل صفاقة بالتنظير على المجتمع، والعمل على تحقير وتأديب الآخرين ممن يقعون في أشياء قد تعد هامشية مقارنة بما يقوم به خلف الأبواب، أو حتى أمام الجميع! لكنهم رغم ذلك مستمرون في العمل على تأديب المجتمع وأفراده"، ويضيف الكاتب: "قد يجادل بعضهم أن الوقوع في الخطأ لا يعني استمراءه، أو على الأقل يجب ألا يمنع الشخص المخطئ من محاولة منع الآخرين من الوقوع في نفس الخطأ أو أخطاء أخرى، وهذا تناقضٌ فج لا يليق بالفرد المسلم، فهو إن كان يفعل شيئاً مناقضاً لما يؤمن به، أو يجده خطأً، أو مخالفاً لعادات وتقاليد المجتمع؛ فليتوقف عنه على الفور، أما أن يتحول إلى واعظٍ مسرفٍ بالكلام فقط، دون الأفعال الحقيقية، فليس ذلك من شيم الإسلام في شيء، فمن كان يعلم أن طعاماً أمامه مليء بالسم الزعاف، فسوف لن يأكل منه أبداً، حتى لو كان جائعاً حتى الموت، أو كانت رائحته ذكية جاذبة للأنفس قبل الأفواه، بل إن الأسوأ من ذلك حينما تسوّل نفس الفرد له أن ما يفعله ليس خطأ لشخصه، لكنه خطأ عندما يقع الآخرون فيه؛ لأنه شخص يستطيع كبح جماح شهواته، وأنه لن يقع في الخطأ، بل هو مجرد دورانٍ حول الحمى فقط، ولعمري إن هذه هي مصيبة المصائب، وصورة شائعة من صور التناقض والنفاق التي تنخر في جسد المجتمع دون أن نعيها أو نلاحظها"، ويخلص الكاتب إلى "أن الحرص على تصحيح سلوك الآخرين أمر إيجابي، بل هو واجب مجتمعي وحقٌ للوطن؛ لأنه يسهم في تسديد ممارسات أفراد المجتمع ضمن الإطار الأخلاقي المقبول، ويساعد على تكوين شخصية إنسانية متوازنة ذات معالم واضحة، ومعايير أخلاقية محددة للخطأ والصواب، لكن كل هذا – رغم أهميته- يجب أن يتم وفق أساليب حضارية متمدنة، ومن خلال قنوات مؤسساتية واجتماعية، تعزز الاحترام الفردي، وتراعي حدود الحرية الشخصية"، وينهي الكاتب مقدما نموذج من النصح والتوجيه ويقول: "لعل من أجمل صور النماذج التلقائية لسلطة التأديب الإيجابية؛ هو ما تقوم به "جماعة المسجد" للمتخلف الدائم عن صلاة الجماعة، حينما يقوم إمام المسجد أو جماعته بزيارة ودّية هادئة، لتفقد أحواله، ومساعدته إن كان محتاجاً للمساعدة، حينها نستطيع القول إننا وصلنا إلى ممارسة تأديب إيجابية مفيدة للفرد ومجتمعه على حدٍ سواء، تلك الممارسة تكتسب أهمية أشمل في مجتمعنا السعودي، كوننا لا نزال نحتفظ بترابط أسري ووازع ديني، يساعد على تأطير سلطة التأديب بين أفراد المجتمع".





يناير المقبل.. الإعلان عن الإسم الجديد للدوري السعودي

تقرر عقد اجتماع بين مسئولي شركة عبد اللطيف جميل "تويوتا" ورابطة المحترفين، في منتصف يناير المقبل للإعلان عن الاسم الجديد للدوري السعودي للمحترفين للست سنوات القادمة، بعد أن كسبت شركة عبد اللطيف جميل عقد رعاية الدوري مؤخرا.

يذكر أن الطرفين كانا اختلفا حول اختيار الاسم المناسب للدوري، فيما تصر شركة عبد اللطيف جميل على تسميته بـ"دوري جميل"، كما توجد عدة خيارات يجري المفاضلة بينها لاختيار الاسم، وذلك بحسب صحيفة الرياض.
ثلاثة آلاف «متعاون» 





مارادونا وزيكو مرشحان لتدريب الأهلي السعودي
إدارة النادي تغلق ملف ياورليم في اجتماع الليلة

أسطورة الكرة العالمية مارادونا

دخل المدربان المخضرمان الأرجنتيني دييغو مارادونا والبرازيلي زيكو ضمن قائمة المرشحين لخلافة التشيكي كارل ياروليم في تدريب أهلي جدة السعودي.

وذكرت تقارير صحافية، الاثنين، أن خسارة الفريق أمام النصر 1/2 في دور الثمانية لمسابقة كأس ولي العهد السعودي كانت العامل الرئيسي وراء تفكير إدارة النادي في إقالة ياروليم.

ورغم ذلك فإن الاجتماع الذي تعقده الإدارة خلال ساعات لتحديد مصير المدرب قد يغلق الباب أمام هذه التكهنات إذا تقرر الإبقاء على ياروليم في قيادة الفريق.

وقدم زيكو استقالته مؤخراً من تدريب المنتخب العراقي بسبب خلل من قبل الاتحاد العراقي في بعض بنود التعاقد، على حد وصف المدرب البرازيلي، قبل أن يتولى بعدها منصب المدير الإداري لنادي فلامنغو البرازيلي.

وأشارت بعض التقارير إلى أن مارادونا، الذي أقيل من تدريب الوصل الإماراتي قبل شهور قليلة، هو أحد أبرز المرشحين لخلافة زيكو في تدريب العراق.





بالفيديو: الفرّاج للحكم الدولي محمد فوده: خلّك على البيجر


 تداول مستخدمي شبكات التواصل الافتراضي الاجتماعية مقطع طريف من برنامج "أكشن يادوري" على قناة (MBC Action) ويظهر فيها الحكم الدولي السابق محمد فوده مستشار لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم وهو يحاول إدخال جهاز الآيفون في حقيبته بعد ورود اتصال تسبب في التشويش على مقدم البرامج الزميل وليد الفراج والمشاهدين، حيث اتضح أنه لا يعرف كيف يقفل الجهاز.
الفرّاج بدوره طلب من فوده الجهاز وتمكن من إقفاله وقال: خلك على البيجر .

فيديو





المالكي: «وصال» خدعتني.. الشمري يرد: استفز المسلمين.. والغامدي: حسن أكل الطُعم هنيئاً مريئاً


 أعلن الباحث الشرعي حسن فرحان المالكي عن استعداده لمواصلة المناظرة مع الأكاديمي الدكتور إبراهيم الفارس شريطة أن يتم نقلها من قناة وصال لقناة أخرى حددها بالاسم كقناة فور شباب أو دليل أو اقرأ أو الرسالة، مثنيا على الإعلامي الدكتور عبدالعزيز قاسم لإدارة المناظرة، فيما وافق مدير قناة وصال جاسم الشمري على استمرار المناظرة شريطة أن يتم تغيير الموضوع الذي طرح في الحلقات الثلاث الأولى، ورفض الدكتور إبراهيم الفارس التعليق على الموضوع.
ووصف الباحث حسن فرحان المالكي قناة وصال في حديثه للزميلة صحيفة «الشرق» بأنها قناة مخادعة مضللة، مستشهدا بنشر القناة لإعلانات ترويجية تتهم المالكي بشتمه للصحابة لتأجيج الرأي العام عليه وقال «اتصلت بمدير القناة وطلبت منه إيقاف الإعلان المسيء لي لكنه رفض».
وأضاف «وافقت على طلب المناظرة مع الدكتور إبراهيم الفارس إيمانا مني بأن المناظرات عادة ما تجلي الحقائق رغم أن قناة وصال هي قناة طائفية مذهبية مضللة واتفقنا على ضرورة التزام كل الأطراف بآداب الحوار».
وحول وجهة نظره في تسمية الصحابة قال المالكي «القرآن لم يسمَّ الصحابة وإنما سماهم المتبعين أما حديث «لا تسبوا أصحابي» فهناك حديث آخر أشار فيه الرسول إلى المنافقين بقوله «لا تسبوا أصحابي»، مشيرا إلى ضرورة تسمية الأسماء بأسمائها، وكما وردت في القرآن وهم المتبعون والمهاجرون والأنصار.
ورأى المالكي أن عدم التشديد في المسميات سيقود لجمع عقلاء ومعتدلي الشيعة والسنة وجمع كلمتهم، ونحن بحاجة لهذه الالتفافة في هذه الأوقات الحرجة التي يمور فيها العالم بالاضطرابات.وأكد أن مشكلة المتطرفين من الجهتين هو إعطاء التشدد وإعطاء بعض الشخصيات قيمة تجعله فوق التشريع أو جعله مصدر التشريع علما بأن الجميع تحت النص الشرعي وليس فوق النص الشرعي.ودعا المالكي عقلاء الشيعة لضرورة النقد الداخلي لكشف التيارات المتشددة خصوصا أن هناك تيارات متعددة لدى الشيعة، والنقد الداخلي يكشف هذه التيارات ويعريها، مشيرا إلى أن النقد الداخلي عند أهل السنة أكبر وأوسع منه عند الشيعة.
ورأى المالكي أن غلاة السلفية لا يستطيعون الظهور في قنوات فضائية غير تابعة لهم لأنهم يريدون إدارة الحوار بانحياز وهو ما وجدته في قناة وصال؛ حيث وجدت أن القناة انحازت ضدي وتبرأت من حياديتها هي والمذيع.
وقال «كنت أتمنى من القناة من باب مكارم الأخلاق إعلان أن البرنامج كاميرا خفية لأن ما حدث بعيد عن المهنية الإعلامية والحق، وهو منهج تكفير الطرف الآخر وعدم الاعتراف برأيه»، مشددا على أن هذا المنهج يسبب الفرقة بين أبناء المجتمع والأمة.وبرأ المالكي الدكتور إبراهيم الفارس من تهمة التواطؤ مع القناة وقال «فوجئ مثلي بإيقاف المناظرة وقد استخدمته القناة دون أن يعلم بخديعتي وهو مخدوع مثلي في البرنامج»، مؤكدا أن هذا المنهج غير غريب على قناة تكفر الآخرين وتهدر دماءهم.وأضاف «علينا قبل أن نتحاور مع الشعية أن نتحاور فيما بيننا وكذلك يفعل الشيعة ليكون الحوار عقلانيا ومنطقيا بعيدا عن التشدد والتعصب للرأي».
ودافع مدير قناة وصال جاسم الشمري عن منهج القناة، مؤكدا أنهم يسعون للحياد دون التعرض للصحابة رضوان الله عليهم. وقال الشمري «سبب إيقاف البرنامج هو الإساءات المتكررة من قبل الضيف حسن المالكي لبعض الصحابة -رضوان الله عليهم- وهو ما يرفضه أهل السنة إضافة إلى استنكار جمهور القناة عبر ثلاث حلقات استفزاز المالكي لهم بسب بعض الصحابة لذلك طالبنا من مذيع البرنامج إيقاف المناظرة في الحلقة الثالثة».
وأشار الشمري إلى وجود سبب ثالث لإيقاف المناظرة هو عدم إتيان الضيف بالجديد فكان يكرر نفس الكلام ونفس المعلومات دون أن يأتي بجديد.
وأعلن الشمري أن قناة وصال مستعدة لاستضافة المناظرة من جديد بين الفارس والمالكي شريطة تغيير موضوع الصحابة لأن القناة ترفض أن يظهر أي من ضيوفها لسب بعض الصحابة وهو ما يرفضه المسلمون، فيما رفض تحديد هوية مدير المحاورة وهل سيكون خالد الغامدي أم سيتم استبداله مكتفيا بعبارة «عندما تقرر المناظرة سيكون لكل حادثة حديث».
وعن إظهار الإعلان ضد الباحث حسن المالكي قبل الحلقة قال الشمري «عرضنا إعلاناً قلنا فيه إن هناك اتهاماً للمالكي بسب الصحابة ولم نجرمه، هو مجرد اتهام فاتصل بي وقال لي «احذفوا الإعلان فطلبت منه أن يتوقف عن سب بعض الصحابة حتى نحذفه فلم يستجب».وتطرق الشمري لحذف القناة لعبارة مسيئة في اسم الباحث حسن المالكي في شريط القناة بعد ورود اتصال منه يعاتبنا على ما ورد في الشريط فاستجبنا لذلك وحذفنا هذه المشاركة.ودلل الشمري على حيادية القناة وعدم تكفيرها للآخرين باستضافتها لبعض الشيعة في برامجها واتصالاتها، وتبنيها لقضية العرب الأهواز في إيران رغم أن كثيرا منهم ينتمون للطائفة الشيعية.
مؤكدا على أنهم حريصون على إظهار الحقائق بعيدا عن التزييف والكذب والإساءة للدين وبأي شكل من الأشكال. وكانت قناة وصال قد نفت على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” الذي يتابعه 270 ألفاً و 209 أشخاص علاقتها بتصرف المذيع، خالد الغامدي، وأكدت أنه لا يمثل رأي القناة عند إنهائه برنامج” وجهاً لوجه”، وإنما يعبر عن نفسه ووجهة نظره فقط، فيما قال المذيع الغامدي على حسابه: إن ما حدث كان طُعماً للمالكي أكله هنيئاً مريئاً،في حين قال الضيف الآخر في المناظرة إبراهيم الفارس بأنه لا علم له بحيلة القناة.
يذكر أن المناظرة حظيت بمتابعة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث غرد في هاش تاق حسن فرحان 174 متوتراً بمعدل 34 تغريدة في الساعة فيما غرد 359 على هاش تاق قناة وصال بما يعادل 115 تغريدة في الساعة، وحسن فرحان
29 شخصاً بمعدل 6 تغريدات فقط خلال اليوم، ونال هاش تاق إبراهيم الفارس 64 تغريدة فقط ما يعادل 21 تغريدة في الساعة. وغرد في هاش تاق إبراهيم الفارس vsحسن فرحان، 7 آلاف و 501 تغريدة متوتر والتدوينات فيه بشكل يومي تقدر بـ 4 آلاف و365 تغريدة.






دعوي قضائية ضد معلم بريطاني بالرياض

الرياض / تقدم سعودي بدعوى قضائية أمام المحكمة الجزئية بالرياض ضد معلم بريطاني صفع ابنه الطالب بالصف الرابع الابتدائي على وجهه وشده من شعره أمام زملائه داخل الصف ما سبب للطفل مشاكل نفسية واحجامه عن الذهاب للمدرسة.

وأوضح الوالد أنه تفاجأ قبل أيام برفض ابنه الذهاب للمدرسة على غير عادته مع دخوله في نوبات بكاء متكررة، وعندما حاول الاستفسار منه أبلغه أن معلم العلوم في المدرسة قام بصفعه على وجهه وشده من شعره أمام زملائه عندما كان يتحدث مع زميل له في الفصل.

وأشار إلى أن نوبة الخوف الشديد لدى طفله تسببت بفشله في إقناعه بالذهاب للمدرسة رغم أن الفصل الدراسي على وشك الانتهاء، منوهاً، بحسب صحيفة "الرياض"، إلى مراجعته إدارة المدرسة التي لم تبدِ أي تجاوب معه، فقام برفع الأمر للقضاء.

ولفت إلى أن التجاوب كان سريعا حيث تم إرسال طلب إلى المعلم للتحقيق معه ومحاكمته، مؤكدا أن حرصه على الاستمرار في خطوته تلك نابع من إصراره على عدم تكرار هذا السلوك غير التربوي مع بقية التلاميذ.





ارتكبت جريمتها بالرياض.. وتم إيقافها في مكة
القبض على خادمة إندونيسية متهمة بسرقة أموال ومصوغات


ألقت فِرق البحث والتحري الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة القبض على خادمة إندونيسية (26عاماً) اتهمت بسرقة مبلغ مالي بقيمة (2500) ريال ومصوغات ذهبية بقيمة (5000) ريال من منزل مكفولتها بأحد الأحياء بمدينة الرياض.

وفي التفاصيل التي حصلت عليها "سبق"، أن فرق البحث والتحري الجنائي تلقت بلاغاً من نظيرتها بمدينة الرياض حول اتهام خادمة إندونيسية تبلغ من العمر 26 عاماً متهمة بسرقة مبلغ مالي (2500) ريال ومصوغ ذهبي بقيمة (5000) ريال من أحد الأحياء بمدينة الرياض وتوجد بالعاصمة المقدسة.

وقام أفراد البحث والتحري بجمع المعلومات والبحث عن المتهمة واستطاعوا القبض عليها أمس بحي العوالي بمكة المكرمة، وتم تحويلها للنظارة لحين اكتمال التحقيق معها وثبوت التهمة المسجلة بحقها.





حاولا طمس لوحات السيارات المسروقة
التخفِّي عن "ساهر" يُطيح بلصين في الرياض


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
تمكنت دوريات الأمن بمنطقة الرياض من الإطاحة بلصين في العقد الثالث من العمر، تورّطا في سرقة سيارة، كما عُثر بحوزتهما على عددٍ من المنقولات المحصّلة من جرائم سرقات متعدّدة.

وتعود تفاصيل القضية إلى أن إحدى دوريات الأمن لاحظت شخصين يستقلان سيارتيٍن من نوعَيْ هيونداي وكابرس، ويقومان بتغطية لوحة إحدى السيارتيْن بشريطٍ لاصقٍ رغبة منهما في عدم رصد مركبتهم من نظام "ساهر"، وبعد مشاهدتهما الدورية لاذا بالفِرار على الأقدام فتمت متابعتهما وضبطهما. وعقب عودة الدورية لموقع السيارتيْن، اتضح ان السيارة الكابرس مسروقة ومعمّم عنها من المنطقة الشرقية، وبتفتيش السيارة الأخرى عُثر بداخلها على إطارات وجنوط وأسطوانة غاز وعددٍ من أجهزة الجوّال، وذكر الجانيين أن جميع تلك المضبوطات مسروقة.

وتم التحفظ على الشخصين والسيارتيْن، وتسليم المضبوطات لمركز شرطة السويدي لاستكمال إجراءات القضية.






مفحط يصطدم بعمود إنارة أثناء التفحيط

فيديو




القبض على أربع فتيات وشابين تجولوا بدراجات نارية في تبوك

تواصل شرطة منطقة تبوك البحث والتحقيق في قضية أربع فتيات هربن من الدوريات الأمنية، بعد ركوبهن بأزياء رجالية مع أربعة شباب يقودون دراجات نارية في شوارع وميادين تبوك.

وتأتي تفاصيل الحادثة مساء أمس الأول بعد بلاغ تقدم به شخص عن سيارة قامت بإنزال الفتيات، ومن ثم قامت الفتيات بالركوب مع شباب يقودون الدراجات وهن يرتدين الزي الرجالي ليستعرضن ويتجولن في شوارع حي العليا وطريق الملك عبدالعزيز، حتى تم القبض عليهن فيما بعد، وعلى أحد قائدي الدراجات النارية، وقائد السيارة الذي أنزل الفتيات.

وأوضح الناطق الإعلامي للشرطة، الرائد خالد الغبان، أنه ورد محضر دوريات الأمن لمركز شرطة الحمراء حول الحادثة، وتم إحالة أوراقهم جميعاً لفرع هيئة التحقيق والادعاء العام، ولايزال البحث والتحقيق جاريَيْن.





حالته الصحية مستقرة والتحقيقات متواصلة لكشف ملابسات الواقعة
العناية الإلهية تنقذ طفلاً من الخنق والذبح على يد خادمة في حفر الباطن


طلال الطلحي- سبق- حفر الباطن:
أنقذت العناية الإلهية طفلاً يبلغ من العمر عاماً ونصف عام، وذلك إثر محاولة خادمة إثيوبية قتله عن طريق خنقه ومحاولة قطع رقبته بسكين. 

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي أنه ورد بلاغ من مواطن عن قيام خادمة جيرانهم بالتعدي على طفلهم البالغ من العمر سنة ونصفاً بالخنق باليد. 

وعلى الفور انتقلت دوريات الأمن إلى المنزل وضبطت الخادمة، حيث تبين أنها إفريقية في العقد الرابع من العمر، وتجري الشرطة التحقيقات اللازمة في الواقعة للكشف عن ملابساتها، فيما أشارت المتابعة الصحية للطفل إلى أن حالته جيدة ومستقرة.






أمن القنفذة يكشف العملية فجراً
إحباط محاولة تهريب 15 يمنياً برفقة مواطن

عوض الفهمي- سبق- القنفذة:
تمكّن رجال أمن المهمات بشرطة القنفذة عند الساعة الرابعة من فجر اليوم الثلاثاء، من إحباط تهريب 15 وافداً من الجنسية اليمنية في سيارة من نوع جمس موديل 2012.

وكان رجال الأمن قد اشتبهوا في السيارة ويقودها مواطن سعودي (30 عاماً) قادمة من الجنوب باتجاه الشمال، حيث طلب من قائدها التوقف إلا أنه رفض وتمت متابعته واستيقافه بالقرب من جسر دوقة، وبعد تفتيش السيارة عُثر بداخلها على 15 وافداً من الجنسية اليمنية، كان قد اتفق معهم على إيصالهم لمحافظة جدة مقابل 800 ريال للشخص الواحد. وتم تحرير محضر بالواقعة وإحالة قائد المركبة والمجهولين لجهة الاختصاص، وتمت العملية بمتابعة من مدير الدوريات النقيب عبد الرحمن الشمراني.






بحوزة شاب سعودي ومخبَّأة داخل أكياس أرز
ضَبْط 95 بلاطة حشيش تزن 100 كجم بطريق الليث


عوض الفهمي- سبق- الليث:
ضبطت دورية أمنية تابعة لأمن الطرق بطريق الساحل، ظُهْر اليوم، جنوب محافظة الليث، ما يقارب 100 كجم من الحشيش المخدِّر كانت بحوزة شاب سعودي قادم من المنطقة الجنوبية باتجاه محافظة جدة.

وكانت إحدى الدوريات الأمنية قد ورد إليها بلاغ سرعة عن سيارة من نوع "هوندا" موديل 2012 بيضاء اللون، وعند مشاهدة السيارة تم استيقافها وتحرير مخالفة سرعة لقائدها، لكن عند تحرير المخالفة لوحظ على السائق الارتباك، وبتفتيش السيارة عُثر معه على 95 بلاطة حشيش، تزن ما يقارب 100 كجم من الحشيش المخدر، كان قد خبأها داخل أكياس أرز موضوعة على المقعد الخلفي للسيارة.








قُبض عليهما برفقة ثالث أثناء سرقة 500 ريال وجوال من مقيم مصري
يمنيان يخطفان 70 ألف ريال وآي باد من محاسب لبناني بـ"عزيزية مكة"


 ألقت فِرق البحث والتحري الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة القبض على يمنيَّيْن مخالفَيْن لنظام الإقامة؛ اعتديا على محاسب لبناني بشركة كبرى، وسلباه 70 ألف ريال وجهاز آي باد.

وتفيد المعلومات التي حصلت عليها "سبق" بأن الجانيَيْن تتبعا المحاسب اللبناني منذ خروجه من مقر الشركة التي يعمل بها في أبراج الوقف جنوب المسجد الحرام إلى أن وصل إلى منزله بحي العزيزية، وأثناء توقف سيارته خطفا حقيبته التي تحتوي على المسروقات، ومنها أوراق رسمية.

وقدَّم المحاسب بلاغاً للجهات الأمنية، ذكر فيه أنه لا يشتبه في أحد، وليس لديه أعداء، ولا يملك أي إفادة تمكّن من الوصول للجانيَيْن، غير أنه قدم أوصافاً لأحدهما.

واجتمع مدير البحث والتحري الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة، العقيد محمد بن عويض الوذيناني، برجال الأمن، ووجَّه بالبحث عن الجانيين؛ فكثَّف رجال أمن شعبة البحث والتحري الجنائي جهودهم حتى تم القبض عليهما بحي العزيزية وهما في حالة تلبس أثناء تنفيذ سرقة أخرى، وعُثر بحوزتهما على أكثر من 11 ألف ريال.

وقد ضبط رجال الأمن الجانيَيْن، وبرفقتهما ثالث، وهم يسلبون مقيماً مصرياً ويسرقون 500 ريال وهاتفه الجوال بحي العزيزية.
وقد تم تسليم الجناة الثلاثة لمركز شرطة العزيزية.





حاولوا سلب مواطن 110 آلاف ريال
القبض على 5 لصوص شكلوا عصابة لسرقة عملاء البنوك

إبراهيم علوي (جدة)


قبضت شعبة التحريات والبحث الجنائي في شرطة محافظة جدة على 5 لصوص أثيوبيين شكلوا عصابة لسرقة عملاء البنوك. 
وجرى القبض على أفراد العصابة بعدما رصدتهم دورية سرية تابعة للبحث الجنائي خلال سرقتهم مبلغ 110 آلاف ريال من أحد المواطنين بعد الاعتداء عليه بالضرب بمجرد خروجه من البنك واستطاع أفراد الأمن ضبط أحد اللصوص في الموقع فيما هرب البقية بعدما استقلوا سيارتهم إلى مكان مجهول. وعلى الفور جرى تتبع مركبة اللصوص حتى وصلت إلى نطاق شرطة السلامة ليتم القبض عليهم من قبل فرق الإسناد في شعبة التحريات والبحث الجنائي. وبتفتيش اللصوص اتضح حملهم هويات مزورة يستخدمونها في استئجار السيارات المستعملة في السرقة، فيما كشفت عمليات المطابقة للبلاغات المشابهة والعمل الأمني عن تورط اثنين منهم في قضايا مماثلة تم التعامل معها وإدارجها في ملفات التحقيق. وقال الناطق الإعلامي في شرطة جدة الملازم أول نواف البوق بلغ عدد أفراد العصابة خمسة أشخاص دلوا على عدد من السرقات التي نفذوها وأشاروا إلى زعيمهم الذي اعترف بأنه كان يقود سيارة كونه يعمل تحت إدارة شخصية مهمة وكان يتقمص خلال ذلك دور رجل الأعمال باتقان من خلال لبسه الأنيق وجواله الثمين وساعاته الفاخرة وتصرفاته الارستقراطية والتي يحرص عليها أثناء تواجده في صالات البنوك بهدف رصد العملاء الذين يقومون بسحب مبالغ مالية كبيرة من عملاء البنوك لينقل المعلومة لأفراد العصابة القابعين خارج البنك ويتم عقب ذلك تنفيذ السرقة بحق الضحية. وأضاف: أقر اللصوص بمحاولتهم سرقة مبلغ 110 آلاف ريال من مواطن. وحذر الملازم أول البوق من حمل المبالغ المالية الكبيرة وقال تنص تعليمات وزارة الداخلية على تخصيص حارس أمن يرافق المحاسب خلال تنقلاته من وإلى البنوك.






مواطنة تؤدب زوجها على شربه الخمر بإدخاله العناية المركزة


 انهالت مواطنة في العقد الثالث من العمر بالضرب على زوجها في منزلهما أمس بأحد أحياء الطائف، ما استدعى إدخاله غرفة الإنعاش العاجل بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالمحافظة.

وقالت الزوجة خلال التحقيقات بشرطة الطائف إنها سددت نحو الزوج ضربة قوية بركبتها بين قدميه شلت حركته فخر مرتمياً على الأرض، حتى تضمن ألا يقاومها أو يعتدي عليها وعلى أطفالها ثم انهالت عليه ضرباً وركلاً.

وأضافت أنها بعد أن انتهت من تأديبه اتصلت بغرفة العمليات والهلال الأحمر اللذين وصلا وحملا الزوج الأربعيني إلى المستشفى

وبحسب مصدر بشرطة الطائف فقد كشفت التحقيقات عن أن الزوج كان عائداً للمنزل مخموراً وبدأ يتصرف تصرفات غير عقلانية، ما دفع الزوجة إلى مواجهته بعنف لتأديبه والحد من إيذائه لها ولأطفالها وفقالصحيفة الجزيرة.

من جانبه، رفض الزوج أي مساعٍ للصلح وطالب بإحالة قضيته للتحقيق والادعاء العام.






مصرية تنتقم من كويتي بـ«التصفية الجسدية»لزواجه من أخرى



 يعيش مواطن كويتي حالة من الرعب والفزع، بعد أن قررت زوجته الاولى المصرية قتله انتقاما منه على الزواج من غيرها مما ادى إلى إصابته بإصابات بالغة وهو رقد الآن على سرير الموت.

قال المواطن الكويتي محمد عبدالله المطيري، إن من حاولوا قتلي يعلمون أنني على قيد الحياة ويريدون قتلي من جديد وسوف يسعون للتخلص مني لأن ذلك هو هدفهم لأن زوجتي الاولى شعرت بالغضب من زواجي، وأطالب بحراسة لأنني مرعوب لأنهم سيحاولون قتلي مرة أخرى داخل المستشفى ولا توجد حراسة على باب الغرفة التي أرقد فيها وبالرغم من مرضي لكني أشعر برعب.

وأضاف: زوجتي الاولى هربت من الكويت ومعها أولادي وكنت أريد أن آخذ أولادي لأنهم كويتيون، مشيرا إلى أنه تلقى تهديدات من أحد الأشخاص وقال له سوف أعرفك طعم الخيانة.وقال المطيري أن زوجتي ومن يعاونها لن يسكتوا ومن الممكن تقتلني في أي وقت وانا في المستشفى.

أما زوجته سارة سيد (17 عاما) إنني أشعر بالرعب لأنه في أي وقت سيتم قتلي فلا أستطيع الذهاب إلى بيتي خوفا منهم، وأنا الآن أجلس مع زوجي ولا أستطيع الذهاب إلى بيتي في الحوامدية، لأن زوجته الأولى هددتني بالقتل، وحتى النيابة طلبتني ولم أستطع الذهاب لها وأشعر بخوف ورعب لأنهم بلطجية ولديهم قضايا كثيرة في عين شمس والحكومة لاتستطيع القبض عليهم.

حمدان المطيري شقيق الزوج المصاب قال: ماحدث لأخي فعلا شيء صعب فما تم معه لا يقوم به شخص بلا دين فهو شيء فوق الخيال فلا يوجد وصف غير ذلك، لأن أخي بينه وبين الموت سنتيمتر واحد ولقد تم ضربه برشاش وسكينة في الصدر ماحدث معه هو تصفية، لقد أصيب بطلقة اخترقت الفك وخرجت من الجهة الأخرى ونحمد الله أنها لم تصل للمخ.

وأضاف: والله حالته تصعب على الكافر، ولقد حدثت تلك الحادثة وقت المغرب وقال: «حضرت مباشرة في اليوم التالي، وقد هربت زوجته المصرية ومعها أولادها إلى مصر في توقيت الحادث، بعدما حرضت إخوانها على قتل (شقيقي) زوجها رجل الأعمال لأنه يملك العديد من الشقق والعمارات والمزارع والأراضي الزراعية في مصر فهم يريدون ميراثه وهو على قيد الحياة.وكشف عن أن زوجة شقيقه استعانت بمجموعة من السيدات البلطجية في الكويت حيث قمن بالهجوم على منزل أخي في الكويت وسرقن محتوياته، وقمنا أمس بتقديم بلاغ لمخفر الظهر للابلاغ عن الهجوم على المنزل وسرقة محتوياته، وفقا لـ”الرأي”.





فيديو : مشاجره بالسكاكين في محطه وقود في منطقه (الصليبية بالكويت)


بعد اقل من يومين منذ جريمة القتل في مجمع الافنيوز .. قبل ساعات مشاجره اخرى في احدى محطات الوقود في منطقه الصليبية .. واستخدام الات حاده .. وانباء ان احد المشاركين في تلك المشاجره حالياً في حاله خطره .. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم …
فيديو
YouTube link





قتلوا سائقاً وشرعوا في قتل شقيقيه
حكم بإعدام 7 مصريين من أسرة واحدة


أ ش أ- بني سويف:
 قضت محكمة جنايات بني سويف (120 كلم جنوب القاهرة) اليوم الاثنين، بإحالة أوراق سبعة أفراد من أسرة واحدة إلى مفتي الديار المصرية، لقتلهم سائقاً، والشروع في قتل شقيقيه ببني سويف.

وترجع وقائع القضية إلى شهر يونيو العام الماضي، عندما تلقى مدير أمن بني سويف بلاغاً بسماع إطلاق أعيرة نارية ومقتل سائق بمجلس المدينة، وإصابة شقيقيه بطلقات نارية.

وتبين من التحريات أن المجني عليه تدخل لفض مشاجرة بين أفراد عائلته وآخرين ليلقى مصرعه.

وكانت النيابة العامة أعدت تقريراً بأن المتهمين بيتوا النية لتنفيذ الجريمة، حيث تربصوا للمجني عليه وشقيقيه، وأطلقوا عليهم الأعيرة النارية، ما أدى إلى مقتل المجني عليه، وتمت إحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات التي أصدرت حكمها المتقدم.

وعندما تصدر المحاكم المصرية حكماً بالإعدام على متهمٍ معين، ينص منطوق الحكم على إحالة أوراقه للمفتي، وهو رأس مؤسسة الفتوى الرسمية في الدولة، ويتبع وزارة العدل.

ورغم أن القاضي لم يتلفظ بالإعدام صراحةً إلا أن معنى إحالة الأوراق للمفتي، هو طلب التصديق على حكم الإعدام، حسب الدستور المصري.





ابن عاق يحرق أمه وابنته وزوجة شقيقه في الإسكندرية




سبق- القاهرة: أقدم مصري عاق على محاولة الانتقام من والدته إثر مشادة كلامية حدثت بينهما لخلافات مالية ونصائحها له، فقام بإشعال النيران في الشقة التي تقيم بها أمه، في مدينة الإسكندرية، انتقاماً منها مما أدى إلى وفاتها ووفاة ابنته ثلاث سنوات وزوجة شقيقه.

وحسب صحيفة "الأهرام" المصرية، فقد تلقت مديرية أمن الإسكندرية، إخطاراً عن حدوث حريق بعقار بشارع عزبة سكينة، انتقلت قوات الحماية المدنية وتم محاصرة النيران وإخمادها وتبيّن أن النيران نشبت فى شقة بالطابق الثاني ملك صابر كمال عبد الله واحترقت جميع محتويات الشقة ووفاة ابنة صاحب الشقة وتدعى فاطمة 3 سنوات ووالدته فوزية سليمان المصري 71 سنة وزوجة شقيقه وتدعى سعاد عباس محمد.

وتبيّن إصابة ابنة صاحب العقار وتدعى نسمة بإصابات وحروق بالغة.. تم نقلها للمستشفى ودلت التحريات أن وراء الحادث مالك الشقة ويدعى صابر كمال عبد الله مصاب بحروق مختلفة.

كشفت التحريات أنه أشعل النيران فى الشقة انتقاماً من والدته بزعم كثرة نصائحها له وبسبب مشادة كلامية معها اعتراضاً على نصائحها له.. تم تشديد الحراسة اللازمة على المتهم وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق.





في غارتين نفذتهما طائرتان أمريكيتان من دون طيار
مقتل 6 عناصر للقاعدة في محافظتي حضرموت والبيضاء باليمن


يو بي آي- صنعاء:
 قُتل أربعة عناصر من "تنظيم "القاعدة" بغارة ثانية شنتها طائرة أمريكية من دون طيار بمحافظة حضرموت جنوب اليمن ليرتفع عدد قتلى الغارتين اللتين نفذتا اليوم الاثنين إلى ستة قتلى.

قال مصدرٌ أمني يمني لـــ"يونايتد برس إنترناشونال": "إن أربعة عناصر من القاعدة قتلوا بمدينة الشحر بمحافظة حضرموت في غارة ثانية نفذتها مساءً طائرة أمريكية من دون طيار".

وذكر مصدر محلي أن الغارة "استهدفت بعدة صواريخ عناصر القاعدة وهم يستقلون دراجات نارية بمدينة الشحر في محافظة حضرموت ما أدى الى مقتل أربعة منهم".

وأشار إلى أن صاروخاً أخطأ هدفه وأصاب أحد أعمدة الكهرباء الرئيسية ما تسبب بقطع التيار عن المدينة.

وكانت غارة سابقة تمت ظهر اليوم بمحافظة البيضاء شرق اليمن أدت الى مقتل عنصرين آخرين من التنظيم، أحدهما أردني الجنسية، والثاني يدعي عبد الله الوايلي الذي كان أطلق سراحه قبل عامين إثر حبسه بتهمة الانتماء إلى تنظيم "القاعدة".

وفي حين لم يشر المصدر إلى الجهة التي نفّذت الغارة الجوية بمحافظة البيضاء، إلا أن الطائرات الأمريكية من دون طيّار هي التي تستهدف عادة عناصر تنظيم القاعدة في أنحاء اليمن منذ نحو عامين.

وكانت غارة أمريكية استهدفت عناصر القاعدة في محافظة البيضاء شرق اليمن في يوليو الماضي، غير أنها أوقعت العشرات من المدنيين من النساء والشيوخ والأطفال بين قتيل وجريح.







الأمن اليمني يلقي القبض على 5 عناصر يشتبه بانتمائهم لتنظيم 'القاعدة' بينهم شقيق قيادي فيه


 القت أجهزة الأمن اليمنية القبض على 5 عناصر يشتبه بانتمائهم لتنظيم "القاعدة"، مساء اليوم الإثنين، اثناء مرورهم بسيارة بداخلها حزامين ناسفين بالقرب من مقر الأمن المركزي اليمني في العاصمة صنعاء. 

ونقل موقع "يمن اوبزرفر" الناطق بالإنجليزيه عن مصدر أمني، قوله "ان جنودا من الأمن المركزي اشتبهوا بسيارة مزينة بزينة أعراس كانت تقل 5 مسلحين"، مشيراً الى أن "الجنود تبادلوا إطلاق النار مع المسلحين حوالي السابعة مساء اليوم بتوقيت صنعاء ما أدى الى إصابة 6 عناصر من الطرفين".

وأضاف أن الجنود تمكنوا من القاء القبض على المسلحين "وأودعوا في سجن الأمن المركزي"، فيما "تمت مصادرة السيارة والحزامين الناسفين بداخلها".

ولفت المصدر الأمني الى ان اثنين من المصابين المشتبه بهم اسعفوا بمشفى حكومي، والمصاب الثالث ويدعى صالح احمد ناصر الذهب الذي أصيب بقدمه اليمنى، اسعف بأحد المشافي القريبة من مكان الإشتباك.

يشار الى ان صالح الذهب، تزعم قيادة مجموعة من المسلحين في مدينة رداع بعد مقتل شقيقة القيادي في تنظيم القاعدة عبد الرؤوف الذهب الذي قتل بغارة نفذتها طائرة اميركية من دون طيار.





خاطفو نجل مدير بنك يطالبون بتعويض مالي عن قطعة أرض
مسؤول يمني: رجال قبائل يحتجزون 3 غربيين ويطالبون بفدية

رويترز– صنعاء:
 قال مسؤول بوزارة الداخلية اليمنية اليوم الاثنين إن زوجَيْن فنلنديَّيْن ورجلاً نمساوياً مخطوفون في اليمن، ويحتجزهم رجال قبائل للحصول على فدية.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: "لدينا معلومات بأن مجموعة قبلية تحتجز الغربيين الثلاثة، وتطالب بفدية".
يُذكر أن الثلاثة خُطفوا في صنعاء الجمعة الماضية.

وأبلغ المسؤول رويترز بأن الثلاثة محتجزون في بلدة خولان، على بُعد نحو 20 كيلومتراً شرق صنعاء.

وقالت وزارة الخارجية الفنلندية إنه لا يمكنها تأكيد طلب الفدية أو أن الزوجين الفنلنديين محتجزان لدى رجال قبائل.

وفي حادث منفصل خطف رجال قبائل نجل مدير ببنك اليمن الدولي خارج صنعاء.

وقال مسؤول بالبنك، وهو مصرف خاص: إن الخاطفين يطالبون بتعويض مالي عن قطعة أرض قالوا إن البنك استولى عليها دون وجه حق.





منع "الجزيرة" من تغطية القمة الخليجية بالبحرين


منعت السلطات البحرينية مراسل قناة "الجزيرة الإخبارية" من تغطية جلسات قمة دول مجلس التعاون الخليجي الـ33 التي انطلقت اليوم بالعاصمة البحرينية المنامة.

وقال عاصم الغامدي مراسل "الجزيرة" بالسعودية عبر حسابه بموقع تويتر: "لم يتم السماح للجزيرة بتغطية قمة مجلس التعاون بالبحرين".

كما أوضحت القناة عبر موقعها الإلكتروني أن "مسؤولي الإعلام في البحرين بمن فيهم الوزيرة سميرة رجب برروا منع مراسل القناة من تغطية الحدث بعدم وصول طلب اعتماده في الوقت المناسب"، موضحة أن مراسلها تقدم بالأوراق المطلوبة في الخامس من الشهر الجاري وأنه تلقى ما يفيد بوصول تلك الأوراق.






الكويت تستضيف مؤتمراً للمانحين لمساعدة سوريا في نهاية يناير


رويترز- المنامة:
 قال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، اليوم الاثنين: إن بلاده ستعقد مؤتمراً للمانحين لجمع مساعدات إنسانية لسوريا في نهاية يناير القادم.

وأضاف الشيخ صباح في الجلسة الافتتاحية للقمة السنوية لمجلس التعاون الخليجي في البحرين، أن هذا يأتي استجابة لدعوة وجهها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون. 

وقال أمام القمة: "إن مما يدعو للأسى والألم أن الجرح السوري ما زال ينزف، وأداة القتل تتواصل لتقضي كل يوم على العشرات من الأشقاء في سوريا". 

وتابع بقوله: "يسرني أن أعلن لمجلسكم الموقر واستجابة لمعالي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عقد مؤتمر دولي للمانحين لدعم الشعب السوري، أن دولة الكويت قد وافقت على استضافة هذا المؤتمر في نهاية شهر يناير المقبل".






بعد أن اتهمتها باستخدام السلاح الكيماوي ضد المحتجين
البحرين لإيران: لسنا جداراً واطئاً لكي يغلط علينا أحد


 قال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة: إن بلاده "ليست جداراً واطئاً"، في إشارة إلى تصريحات أدلى بها نائب وزير الخارجية الإيراني في روسيا مؤخراً، اتهم فيها البحرين باستخدام السلاح الكيماوي في قمع الاحتجاجات.

وأضاف آل خليفة في مقابلة خاصة مع شبكة "سكاي نيوز عربية": "حين سئل (نائب وزير الخارجية الإيراني) عن استخدام السلاح الكيماوي في سوريا، قال إن استخدامه مأمون، ولكن هناك استخدام للسلاح الكيماوي في البحرين". واستنكر هذه التصريحات بالقول: "إن البحرين لا تقبل مثل هذا الكلام، فهذه جرائم تم محاكمة دول وأشخاص عليها".

ومضى آل خليفة يقول: إن كلاماً مثل هذا يذكرنا بالمثل: رمتني بدائها وانسلت، ويذكرنا أيضاً بكيفية تعامل (الحكومة الإيرانية) مع الشعب الإيراني بمختلف قومياته. فلا يتهموننا بشيء وشعبهم يعاني من الأوضاع السيئة، ولم نثر هذا الموضوع احتراماً لعلاقات حسن الجوار، لكن لا نسمح لأحد أن يغلط علينا، أو أن يتهمنا اتهامات باطلة، لأننا نحن لسنا بالجدار الواطئ لكي يغلط علينا أحد".

وأشار آل خليفة إلى أن "التدخل الإيراني في الشؤون الخليجية لم يتوقف منذ عقود"، وقال: "نحن نعاني من التدخل الإيراني"، إلا أنه استدرك بالقول: "ليس لدينا أي عقدة من إيران كدولة أو شعب، فالخليج تعايش مع إيران في عهد محمد رضا بهلوي (آخر شاه حكم إيران قبل الثورة الإسلامية عام 1979)، الذي كان يسمى شرطي الخليج".

وجدد التأكيد على أن "يد البحرين ممدودة لإيران باعتبارها دولة مهمة في المنطقة وجارة، لكن التصريحات اليومية والمواقف الإيرانية كأن لها مصلحة بعدم الاستقرار في دول مجلس التعاون".

وفي ما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني، قال وزير الخارجية البحريني: "هذه مسألة ليست مسؤولية مجلس التعاون بقدر ما هي مسؤولية دولية. نحن في مجلس التعاون ندعم الجهود الدولية لإخلاء المنطقة من السلاح النووي سواء في إسرائيل أو إيران أو أي مكان".

وأضاف أن "أقرب مفاعل نووي (إيراني) من منطقة مجلس التعاون يقع على بعد 130 كم من الكويت، فضلا عن وجود خطط بإنشاء مفاعلات أخرى"، موضحاً أن خطر هذه المفاعلات "كبير جداً" حتى في حالة السلم.

وبخصوص قمة مجلس التعاون الخليجي الثالثة والثلاثين التي تنعقد اليوم في العاصمة البحرينية المنامة، وصف آل خليفة القمة بأنها "مهمة بالنسبة لتوقيت انعقادها، والأحداث التي تجري في المنطقة العربية، سواء بالأمن أو التحولات التي تحدث في عدد من الدول العربية أو العالم ككل".

وقال إن القمة ستناقش قضايا عدة أبرزها: "تطوير العمل العسكري المشترك بين الدول الستة وأخذه إلى أبعاد جديدة مهمة جدا، بالإضافة إلى تفعيل خطط التكامل الاقتصادي، والإسراع في تطبيقها باعتباره الأساس لأي تكامل لأي مجموعة".

وأضاف أن القمة "ستركز على الحماية البيئية لمنطقة الخليج، فهناك أخطار عديدة تهددنا من ناحية وجود مفاعلات نووية قريبة جدا من دولنا، فمن حقنا أي يكون لنا رأي من سلامتنا وسلامة شعوبنا".

وقال آل خليفة إن الانتقال بالمجلس الخليجي من حالة التعاون إلى الاتحاد "يتطلب وضع آليات تنفيذية صحيحة تأخذ في الاعتبار الاهتمامات المختلفة والتفاوت في بعض المجالات بين دول المجلس سواء كانت سياسية أو اقتصادية".





بالفيديو:مشادة بين «عبدالمجيد» و«جبريل» حول مادة تفسير «الشريعة»


نشبت مشادة كلامية قوية بين الدكتور جمال جبريل عضو اللجنة التأسيسية، ووحيد عبد المجيد المتحدث السابق باسم الجمعية التأسيسية، حول المادة 219 الخاصة بتفسير الشريعة، والتي قال عنها عبد المجيد أنها غير توافقية الأمر الذي دفع جبريل بالرد عليه بغضب شديد قائلاً: "والله العظيم المادة دي من اقترح سيادتك وانته وافقت عليها"، وعلى الجانب الأخر رد عبد المجيد قائلاً: "والله العظيم هذه المادة ليست من اقتراحي".

وأوضح عبدالمجيد أن الدستور الذي تمت الموافقة عليه هو دستور فاسد، لما شهدته عملية الاستفتاء عليه من انتهاكات واضحة للعيان، فيما أعتبر جبريل كلام عبدالمجيد إهانة للشعب المصري الذي ذهب وصوت بنعم للدستور.

وحول إمكانية تعديل المواد الغير متوافق عليها، أشار عبدالمجيد إلى أن الوعود الذي أطلقها الرئيس حول إمكانية تعديل المواد الغير متوافق عليها هي وعود كاذبة لم تنفذ، وقال:" الرئيس وعد 20 وعد خلال ستة أشهر ولم ينفذ
فيديو





مصر تحظر إخراج أكثر من 10 آلاف دولار مع المسافر

الدكتور محمد مرسي
القاهرة/ أصدر الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية، قراراً جمهورياً بقانون، الأربعاء الماضي، بتعديل بعض أحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد الصادر بالقانون رقم 88 لسنة 2003، ونص القرار على استبدال نص الفقرتين الأولى والثالثة من المادة 116 في القانون بنصين جديدين: الأول يقضي بأن إدخال النقد الأجنبي إلى البلاد أو إخراجه منها مكفول لجميع المسافرين في حدود 10 آلاف دولار أمريكي، أو ما يعادلها من العملات الأجنبية الأخرى. 

ويقضي النص الثاني بحظر إدخال النقد الأجنبي، أو إخراجه من خلال الرسائل والطرود البريدية، وألغى القرار بقانون الذي يحمل رقم 160 لسنة 2012، ونشر في الجريدة الرسمية، الأحد، أحقية رئيس مجلس الوزراء في إصدار قرار بالاتفاق مع محافظ البنك المركزي، بتعديل المبالغ.

يأتى هذا في الوقت الذي أصدر فيه البنك المركزي، مساء أمس الاثنين، بياناً أكد فيه التزامه بضمان جميع الودائع بالعملات المحلية والأجنبية لدى كل البنوك العاملة في مصر، وأكد البيان أن البنوك تتسم بقوة مراكزها المالية، واستقرار السيولة لديها بما يكفل وفاءها بأي التزامات تجاه كل عملائها.

وشدد البيان على أن المركزي يتخذ جميع الإجراءات والتدابير اللازمة، للحفاظ على استقرار وسلامة البنوك بما يضمن الحفاظ على أموال المودعين، ودعا المركزي المتعاملين مع البنوك لعدم الانصياع وراء معلومات متداولة تؤثر على الاقتصاد، لافتاً إلى ترديد شائعات تخص سلامة واستقرار القطاع المصرفي وأموال المودعين في مصر.





إقرار الدستور المصري بـ 64 %.. وهجوم ألماني – أمريكي على الإخوان بسبب «انتهاكات التصويت»

جنود شرطة يحمون المحكمة الدستورية وأمامهم صورة للرئيس المصري وضعها مؤيد له (رويترز)

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين وعددٌ من وسائل الإعلام المصرية أمس موافقة نحو ثلثي الناخبين المصريين الذين شاركوا في الاستفتاء على مشروع الدستور الذي أثار انقساماً وسبقته أسابيع من التظاهرات والمواجهات بين المؤيدين له والمعارضين.
وبعد إقرار الدستور بنسبة تقارب الـ 64 % يسلم الرئيس محمد مرسي سلطة التشريع لمجلس الشورى لحين تنظيم انتخابات تشريعية بعد إعداد قانونها الانتخابي في غضون شهرين، وأعلن مرسي أمس الأول عن تعيين 90 عضوا في مجلس الشورى بينهم 12 قبطيا.
وقالت جماعة الإخوان إنها استندت في ما أعلنته إلى نتائج المرحلة الثانية من الاستفتاء حول الدستور التي نظمت السبت والمرحلة الأولى التي كانت جرت قبل أسبوع.
وبحسب الأرقام التي وضعتها الجماعة في تغريدة على «تويتر» فإن نسبة المشاركة الإجمالية في التصويت بلغت 32 % أي أن أكثر من ثلثي من يحق لهم التصويت لم يشاركوا في الاستفتاء.
وقال حزب الحرية والعدالة المنبثق عن الإخوان المسلمين في بيانٍ إن «الشعب المصري واصل أمس مسيرته نحو استكمال بناء دولته الديمقراطية الحديثة بعد أن طوى صفحة الظلم والعدوان إلى غير رجعة».
وتابع أنه «بالرغم من رصد بعض المخالفات إلا إنها قليلة ومحدودة الأثر ولا تؤثر في مجملها على سلامة الاستفتاء».
خارجيا، حثت ألمانيا مصر على بحث البلاغات المقدمة من المعارضة بشأن حالات التزوير في الاستفتاء، وقال وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله إن «الأنباء الواردة من مصر تثير قلقي الشديد».
وأضاف «لا يمكن الموافقة على الدستور الجديد ما لم تكن آليات اعتماده بلا شائبة، لذلك لابد من سرعة بحث الاتهامات بالتزوير بحزم وشفافية».
ومع ذلك اعتبر فيسترفيله أنه لا يمكن إدارة مستقبل مصر بصورة مُرضية إلا إذا «مدت كل الأطياف المجتمعية أيديها»، وقال الوزير الألماني «ليس سلطة الشارع وإنما روح التوافق والتسامح هي التي يجب أن تحدد المسيرة التي ستتبعها مصر».
وفي واشنطن وقبل إعلان أي نتيجة، وصفت نائبة جمهورية تحمل عضوية لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، التصويت بأنه «هزيمة للشعب المصري».
وقالت إيليانا روس ليتينن في بيان «لا يمكن الاحتفال بإبدال نظام مستبد بحكم ديكتاتورية إسلامية».
وتؤكد مجموعات الدفاع عن الحريات أن الدستور يهدد حقوق الأقليات الدينية والنساء ويسمح بإحالة المدنيين إلى محاكمات عسكرية.





السودان يحث بريطانيا على استخدام نفوذها لإعفائها من الديون

الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم (أ.ش.أ)

طالب السودان الحكومة البريطانية بالمساهمة فى تعزيز اقتصاده ودولة جنوب السودان ، وذلك عبر استخدام نفوذها لحث الدول الأوربية على إعفاء ديونها على السودان.

جاء ذلك خلال لقاء وكيل الخارجية السودانية السفير رحمة الله محمد عثمان أمس الاثنين مع السفير البريطانى بالخرطوم بيتر تيبر، حيث أكد المسئول السودانى على متانة وتاريخية العلاقات بين البلدين الأمر الذى يمكن بريطانيا من أن تلعب أدوارا مقدرة فى توطيد مسيرة السلام بالسودان.

وقدم الوكيل شرحا حول تطورات الأوضاع بالسودان وأبرزها الجهود التى تقوم بها الحكومة فى التطبيق الأمين لاتفاقيات التعاون مع دولة جنوب السودان.

كما ناقش اللقاء الخطوات الخاصة بتقديم التسهيلات المتبادلة فى مجال الخدمات القنصلية ومنح التأشيرات.






إبعاد 3 آلاف و361 أجنبيا من السودان العام الجارى
الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012 - 03:04
وزير الداخلية السودانى المهندس إبراهيم محمود حامد

الخرطوم (أ.ش.أ)

أكد وزير الداخلية السودانى المهندس إبراهيم محمود حامد تزايد معدلات الهجرة والوجود الأجنبى فى بلاده مؤخرا بسبب الانفتاح الاقتصادى والطفرة التنموية التى تشهدها البلاد.

وقال الوزير فى بيانه أمام مجلس الولايات السودانى الاثنين، إن العبور يمثل نسبة كبيرة من المهاجرين من دول الجوار وإن انفصال الجنوب فرض تحول وضع المواطنين الجنوبيين إلى أجانب وإضافة حدود جديدة للدولة مما شكل عبئا فى ضبطها.

وأوضح أن وزارته شرعت فى تنفيذ خطة حصر وضبط الوجود الأجنبى وبناء قاعدة بيانات وإحصاءات للأجانب، كاشفا عن وجود أعداد كبيرة من الأجانب بالبلاد يعملون بطريقة غير قانونية.

وأشار البيان إلى إبعاد 3 آلاف و361 أجنبيا خلال العام الجارى 2012 منهم ألفان و521 من ولاية الخرطوم والقبض على 21 من الأشخاص الذين يقومون بتهريب المتسللين.






14 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون باحات المسجد الأقصى

المسجد الأقصى

رام الله (أ ش أ)

اقتحم 14 مستوطنا إسرائيليا صباح اليوم الاثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك بالقدس المحتلة فى محاولة منهم لأداء صلواتهم التلمودية هناك.

وأفاد مدير دائرة الأوقاف الإسلامية الشيخ عزام الخطيب، فى تصريح اليوم، بأن 14 مستوطنا اقتحموا باحات المسجد الأقصى ضمن سياسة السياحة الصباحية التى ينظمها الاحتلال فى المكان. 
ويقتحم عشرات المستوطنين والمتطرفين اليهود من أعضاء الكنيست والحاخامات المسجد الأقصى، بشكل شبه يومى بحراسة أمنية من الشرطة الإسرائيلية والقوات الخاصة، وذلك لفرض أمر واقع وتقسيم الأقصى.





وزير خارجية الأردن يزور المسجد الأقصى
الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012 - 02:18
وزير الخارجية الأردنى ناصر جودة

عمان (أ.ف.ب)

قام وزير الخارجية الأردنى ناصر جودة الاثنين، بزيارة الحرم القدسى فى القدس الشرقية المحتلة والذى يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة، على ما أفادت وكالة الإنباء الأردنية الرسمية "بترا".

ونقلت الوكالة عن جودة قوله، إن "جلالة الملك عبد الله الثانى" شرفنى أن أكون هنا فى هذه الزيارة إلى الأراضى المباركة لتفقد أحوال القائمين على المسجد الأقصى المبارك ومتابعة المشاريع التى يضطلع بها الملك فى الرعاية الهاشمية لهذه المقدسات الإسلامية والمسيحية فى هذه المدينة المقدسة".






بالفيديو.. هيثم المالح يعلن عن تهريب "طل الملوحى" من سجون بشار الأسد

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012 - 05:10
طل الملوحى

أعلن هيثم المالح رئيس هيئة أمناء الثورة السورية، فى مداخلة هاتفيه له على قناة "شباب الثورة السورية" عن هروب الفتاة طل الملوحى المعتقلة منذ عام 2009 بأحد السجون التابعة لجهاز المخابرات السورى.

وأضاف المالح أن قوات بشار الأسد لم تعد تمتلك سلطة على الشعب السورى، وأن الحسم الآن أصبح بيد الجيش السورى الحر وبين يد الثوار وأن النصر سيكون قريبا.

من ناحية أخرى قال المالح، إنه كان يتمنى من السيد الأخضر إبراهيمى مبعوث الأمم المتحدة أن يقدم تقريرا إلى مجلس الأمن يطلعه بالتفصيل على الواقع فى سوريا، وأن الوضع هناك يشكل خطرا حقيقيا على السلم العالمى.

كما وجه المالح رسالة إلى الأخضر إبراهيمى قائلا "لا يمكنك الهبوط بمطار دمشق الدولى، حيث إن مطار دمشق الآن محاصر من كل الأماكن، وأنه الآن يعلم أين ينام بشار الأسد بالتحديد، وأن الثوار سوف يقومون باعتقال هذا المجرم مع حاشيته ليساق إلى العدالة".

يذكر أن طل دوسر الملوحى 21 سنة مدونة سورية، اعتقلها جهاز أمن الدولة السورى فى 27 ديسمبر 2009 على خلفية نشرها بعض المواد "ذات الخلفية السياسية" على مدونتها، وانقطع الاتصال بها، كما تعذرت زيارة أهلها لها أو معرفة مكان احتجازها منذ ذلك التاريخ.

فيديو






السلطات السورية تحمل المعارضة مسئولية سقوط عشرات القتلى بحماة
الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012 - 01:15
أفراد الجيش السورى المعارض-أرشيفية

دمشق (أ.ش.أ)

حملت السلطات السورية، المعارضة المسلحة مسئولية سقوط عشرات القتلى والجرحى فى بلدة حلفايا فى ريف حماة.

وذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا"، أن مجموعة مسلحة هاجمت بلدة حلفايا بريف محافظة حماة وارتكبت جرائم بحق أهلها راح ضحيتها عدد من النساء والأطفال وقامت بتصويرها لاتهام الجيش العربى السورى بها بالتزامن مع زيارة مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا الأخضر الإبراهيمى.





المرصد: مصرع أكثر من 150 شخصا بأنحاء متفرقة من سورية الاثنين

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012 - 03:59
بشار الأسد

(د.ب.أ)

أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان، بأن نحو 150 سوريا قتلوا اليوم الاثنين، فى حصيلة غير نهائية فى أنحاء متفرقة من البلاد.

وذكر المرصد، الذى يتخذ من لندن مقرا له فى بيان وصل لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ) اليوم،:"ارتفع إلى 78 عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا إلى قافلة شهداء الثورة السورية".

وأضاف:"قتل مالا يقل عن 41 من القوات النظامية إثر استهداف آليات بتفجير عبوات ناسفة واشتباكات فى عدة محافظات سورية".

وتمنع السلطات السورية وسائل الإعلام الأجنبية من دخول البلاد مما يجعل من الصعب التأكد من صحة التقارير الواردة بشأن أعمال العنف من مصدر مستقل.






الجيش الحر يحاصر 3 مطارات عسكرية في حلب
قوات النظام السوري تواصل قصف أحياء جنوب العاصمة دمشق
الثلاثاء 12 صفر 1434هـ - 25 ديسمبر 2012م

الجيش الحر سيطر على سرية عسكرية داخل مطار منغ العسكري

دمشق - رويترز

أعلن قائد عسكري في حلب أن الجيش الحر يحاصر ثلاثة مطارات عسكرية في حلب؛ هي النيرب وكويرس ومنغ، إضافة إلى مقر مخابرات القوات الجوية. كما أفاد ناشطون بسيطرة الثوار على مدينة حارم بإدلب المجاورة.

وفي غضون ذلك، واصلت قوات النظام السوري فجر اليوم قصفها لأحياء جنوب العاصمة دمشق وحلب ومناطق في إدلب وحمص، بعد يوم دام جديد خلف 160 قتيلا، معظمهم في دمشق وريفها وحمص وحلب، وبينهم قتلى سقطوا في قصف مخبز بمدينة تلبيسة بريف حمص، وفق الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

وقال رئيس المجلس العسكري في محافظة حلب شمال سوريا العقيد عبد الجبار العكيدي لوكالة "رويترز" إن مقاتلي الكتائب المنضوية تحت إمرته رغم حصارها لتلك المواقع تواجه صعوبات في التصدي لهجمات تشنها مقاتلات حربية تابعة للنظام تستطيع أن تنطلق حتى من المطارات المحاصرة.

وأشار العكيدي- الذي يقود ما بين 25 و30 ألف مقاتل في أنحاء حلب- إلى أن الحصار يقطع خطوط الإمداد عن هذه القواعد ويساعد عناصر من جيش النظام على الانشقاق، مما يجعل من الأسهل اقتحامها في نهاية المطاف.

وفي وقت سابق أفاد نشطاء سوريون أن الجيش الحر سيطر على سرية عسكرية داخل مطار منغ العسكري بريف حلب، بعد أن اقتحم جزءا من المطار وتمكن من قتل عدد من قوات النظام وإعطاب عدد من الآليات داخله.

وفي محافظة إدلب المجاورة لحلب أفاد ناشطون أن الجيش الحر تمكن من السيطرة الكاملة على مدينة حارم الواقعة قرب الحدود التركية، حيث تمكن أثناء سيطرته على حارم من الاستيلاء على أسلحة ثقيلة ودبابات تابعة لجيش النظام.





مصرع 15 فى اشتباكات بين الشرطة وأعضاء بوكو حرام شمال نيجيريا
الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012 - 08:11
أفراد مسلحة بوكو حرام-أرشيفية

أبوجا أ.ش.أ

مصرع 15 شخصا معظمهم مسلحين، يعتقد أنهم أعضاء فى جماعة "بوكو حرام" المناهضة لسياسة الحكومة النيجيرية فى اشتباكات مع الشرطة بمدينة "بوتسيكوم" بولاية "يوبى" شمال شرق نيجيريا خلال الساعات الماضية.

وذكر مصدر منى صباح اليوم الثلاثاء، أن الاشتباكات حدثت بعد قيام مسلحين، يعتقد أنهم أعضاء فى الجماعة بتفجير مركزا للشرطة والاعتداء على أحد البنوك الأمر الذى أدى تدخل الجنود حيث قتل عدد كبير من أعضاء الجماعة وبعض المدنيين ورجل شرطة، مشيرا إلى أن المسلحين استخدموا قنابل وأسلحة نارية فى الهجومين على مركز الشرطة والبنك.





زلزال قوى يضرب جزر"تالاود" بإندونيسيا

كوالالمبور (أ ش أ)

ضرب زلزال قوى بلغت قوته 5.3 درجة على مقياس ريختر، جزر"تالاود" الواقعة فى شرق إندونيسيا.

وأفاد بيان صادر عن إدارة الأرصاد الجوية الماليزية، حسبما نقلت وكالة أنباء "برناما الماليزية" اليوم الاثنين، أن مركز الزلزال كان على بعد 35 كيلومترا شمال شرق جزر "تالاود" فى إندونيسيا، فيما لم ترد تقارير حول حدوث أمواج مد عاتية "تسونامى"، أو وقوع خسائر بشرية جراء الزلزال.






موكب بطريرك اللاتين يصل بيت لحم إيذانا ببدء احتفالات أعياد الميلاد

البطريرك فؤاد طوال

رام الله (د ب أ)

وصل موكب بطريرك طائفة اللاتين فى فلسطين والأردن وسائر الأراضى المقدسة فؤاد طوال إلى بيت لحم اليوم الاثنين، إيذانا ببدء احتفالات الطوائف المسيحية التى تسير حسب التقويم الغربى فى فلسطين بحلول أعياد الميلاد.

وكان فى استقبال طوال على الطرقات المؤدية إلى ساحة المهد لفيف من رجال الكنيسة، وأعداد كبيرة من المواطنين الذين توافدوا إلى مدينة بيت لحم للمشاركة فى الاحتفالات.

وانتشر المئات من أفراد الشرطة فى مختلف مفارق الطرق الرئيسة للحفاظ على الأمن وتنظيم عملية دخول المحتفلين إلى ساحة كنيسة المهد وحركة المرور فى المدينة واستقبال المواكب الرسمية والسهر على راحة وأمن المحتفلين وضيوف المدينة على مدار الساعة، كما انتشر العشرات من رجال الإسعاف والمتطوعين فى مواقع مختلفة بمحيط كنيسة المهد.

ومن المقرر أن يقام قداس منتصف الليل فى كنيسة المهد بحضور رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ووزير الخارجية الأردنى ناصر جودة ممثلا عن العاهل عبد الله الثانى وكذلك بحضور آلاف المواطنين.






آلاف الأمريكيين يوقعون التماسا بترحيل المذيع البريطانى مورجان بيرس
الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012 - 07:13
المذيع البريطانى مورجان بيرس

لندن (أ.ب)

وقع آلاف الأمريكيين على التماس يطلبون فيه ترحيل مذيع سى إن إن بريطانى الجنسية بيرس مورجان من الولايات المتحدة بسبب آرائه فى السيطرة على تداول الأسلحة.

مورجان تبنى موقفا هجوميا إزاء قوانين الأسلحة الأمريكية، فى أعقاب حادث إطلاق النار العشوائى فى إحدى مدارس نيوتاون بولاية كونيتيكت.

ووصف الأسبوع الماضى أحد ضيوف برنامجه "بيرس مورجان تونايت" من المدافعين عن الحق فى امتلاك السلاح، بأنه "رجل غبى للغاية".

والآن يرد له المدافعون عن الحق فى امتلاك السلاح الصاع صاعين، ذلك أن التماسا تقدم به أحد سكان تكساس يوم الحادى والعشرين من ديسمبر الجارى عبر الموقع الذى خصصه البيت الأبيض لتقديم الالتماسات، واتهم الرجل مورجان بـ "شن هجوم عدائى على الدستور الأمريكى" بالنيل من التعديل الثانى للدستور.






تظاهرة للمطالبة بالقصاص من مرتكبى حادثة اغتصاب فتاة هندية

الشرطة الهندية

نيودلهى (أ.ش.أ)

تظاهر نحو 600 شخص من طلاب المدارس والجامعات ومنظمات المجتمع المدنى والمنظمات النسائية فى وسط العاصمة الهندية اليوم بالقرب من النصب التذكارى، للمطالبة بتحقيق العدالة ضد العصابة التى اغتصبت فتاة جامعية.

وذكرت وكالة "اندو آشين نيوز سيرفس" اليوم أن المتظاهرين أكدوا رغبتهم فى التظاهر بشكل سلمى ولا يريدون تكرار العنف الذى أدى إلى إصابة أعداد كبيرة من المتظاهرين ورجال الشرطة أمس.. موضحة أن الشرطة وأفراد من القوات الشبه عسكرية حاصروا جميع المناطق المؤدية إلى إنديا جيت (بوابة الهند).

وأضافت أنه تم منع الصحفيين أيضا من دخول منطقة (إنديا جيت) وهو النصب التذكارى للحرب العالمية الأولى الذى يوجد فى قلب العاصمة.




موجة برد قارس تقتل 26 هندياً

ذكرت تقارير إخبارية هندية امس الاثنين أن ما لايقل عن 26 شخصا قد لقوا حتفهم خلال 24 ساعة بسبب موجة برد شديدة ضربت ولاية اوتار براديش شمالي البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء الهندية الآسيوية (ايانس) أن الوفيات وقعت منذ أمس الأول الأحد في مدن ميرزابور وفارانسي وشاندولي.

وقال التقرير إن درجة الحرارة وصلت الى أربع درجات تحت الصفر، وأوضح أن عددا من الوفيات حدث بسبب التعرض للبرد، كما لقي ستة أشخاص حتفهم في حوادث سير على الطرق بسبب الضباب الكثيف.

وأغلقت جميع المدارس والكليات أبوابها في لوكنو عاصمة الولاية حتى الخامس من الشهر المقبل بسبب البرد.

وأصاب الضباب عمليات النقل الجوي والبري بحالة من الارتباك.

وذكرت قناة تليفزيون "دوردارشان" الحكومية أن الضباب تسبب في إلغاء 15 رحلة جوية، على الأقل، كان مقرر لها أن تغادر نيودلهي، كما تأخر 100 قطار.

وفي باكستان المجاورة، أدى الضباب الكثيف الذي غطى مدينة لاهور شرقي باكستان وأجزاء أخرى من المنطقة لإغلاق مطار العلامة إقبال الدولي والطريق السريع الرابط بين المدينة و إسلام آباد.

ونقلت قناة جيو الباكستانية عن مصادر القول امس الاثنين إنه تم إغلاق المطار حتى الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلى بعدما غطى ضباب كثيف لاهور وضواحيها مما أدى لإغلاق المدرج بسبب ضعف الرؤية.

وقد أدت موجة الطقس البارد التي ضربت المدينة بالإضافة إلى الضباب الكثيف للتسبب بمشاكل للمسافرين. كما دفعت شرطة الطرق السريعة لتعليق حركة المرور على الطريق بين لاهور وإسلام آباد بسبب ضعف الرؤية التي انعدمت تماما في أنحاء كثيرة من المنطقة.

وقالت شرطة الطرق السريعة إن إغلاق الطريق سيستمر حتى تحسن الرؤية.






مصرع 11 طفلاً إثر سقوط حافلة مدرسية فى بركة بالصين
الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012 - 06:35

بكين (د.ب.أ)

ذكرت وسائل إعلام رسمية اليوم الثلاثاء، أن 11 طفلاً لقوا حتفهم إثر سقوط حافلة صغيرة كانت تقلهم إلى روضتهم فى بركة بإقليم جيانجتشى شرقى الصين.

وكانت الحافلة تقل 15 طفلاً ومدرساً عبر منطقة ريفية فى مدينة جويتشى بالإقليم يوم الاثنين، عندما انحرفت عن الطريق وسقطت فى البركة التى يتراوح عمقها بين ثلاثة وأربعة أمتار.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"، إن ثلاثة أطفال لقوا حتفهم فى موقع الحادث، بينما توفى ثمانية آخرون متأثرين بجروحهم فى المستشفى.

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم الحكومة المحلية قوله، إن الأربعة الناجين حالتهم مستقرة فى المستشفى.

وأضافت "شينخوا" أن الشرطة احتجزت سائق الحافلة وتحقق فى سبب الحادث.





زيادة إنتاج الكهرباء من الطاقة النظيفة فى الصين
الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012 - 08:10

بكين (د.ب.أ)

ذكرت تقارير إخبارية الاثنين أن إنتاج الكهرباء فى الصين من مصادر الطاقة النظيفة زادت خلال نوفمبر الماضى، فى ظل الجهود الرامية إلى تعزيز الاعتماد على مصادر الطاقة غير الكربونية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" عن تقرير هيئة تنظيم الكهرباء فى الصين القول إن مصادر الطاقة النظيفة زادت فى الصين بنسبة 3ر20% خلال نوفمبر الماضى مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى إلى 8ر74 مليار كيلووات فى ساعة.

وزاد إنتاج المحطات الكهرومائية من الكهرباء خلال الشهر الماضى بنسبة 4،19% مقارنة بالعام الماضى، فى حين زاد إنتاج الطاقة النووية بنسبة 9،22% وطاقة الرياح بنسبة 2،54% سنويا.

فى الوقت نفسه بلغ استهلاك الصين من مصادر الطاقة النظيفة خلال الأشهر 11 الأولى من العام الحالى 887 مليار كيلووات/ساعة بما يعادل 2،20% من إجمالى استهلاك الكهرباء فى الصين بزيادة قدرها 3،3 نقطة مئوية عن الفترة نفسها من العام الماضى.





دراسة .. 5 حقائق علمية مثيرة عن كوكب الأرض !

استمراراً لسلسلة الاكتشافات العلمية المتوالية حول كوكب الأرض ، كشفت دراسة بحثية أجراها عدد من الباحثين بعلم الفضاء النقاب عن مجموعة جديدة من الحقائق العلمية التي لم تكن مؤكدة حتى الآن.

وشملت تلك الحقائق على رأس قائمتها حسابات تؤكد أن ساعات اليوم هي بالتحديد 23 ساعة و56 دقيقة و4 ثوان ، وليس 24 ساعة كما هو شائع. كما أكدت الدراسة أن كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد في النظام الشمسي الذي يتكون من سبعة صفائح تكتونية ، يتحرك بعضها ببطء بالنسبة لبعضها الآخر , فتتكون الجبال والبلدان وتحدث الزلازل والنشاطات البركانية بمحاذاة الحدود التي تتصادم عندها تلك الصفائح. أما ثالث هذة الحقائق التي يؤكدها الباحثون فهي نظرية تؤكد أن كوكب الأرض كان له كوكباً ملتصقاً أسماه الفلكيون كوكب (Theia) تبلغ كثافته عُشر كثافة الأرض ، وكان قد اصطدم بها ، ونتيجة لهذا الاصطدام انفصل جزء من ذلك الكوكب وانطلق إلى الفضاء ، لتجتمع بعد ذلك قطعه الصخرية الخفيفة وتُكون القمر.

وعلى صعيدِ متصل ، تأتي رابع حقائق كوكب الأرض ، لتؤكد أنه على الرغم من الغزو العلمي البشري الذي اجتاح كوكب المشتري والقمر وغير ذلك بالمجرة الكونية ، إلا انه لازال نحو 90% من أعماق المحيطات يكتنفه الكثير من الغموض ، حيث أن العنصر البشري لم يتمكن من استكشاف سوى 10% من هذا العالم الواسع. وأخيراً ، أكدت الأبحاث العلمية الاخيرة أن قمة جبال افرست ليست النقطة الأشد برودة على سطح الأرض ، بل أن قمة التشيبورازو بالإكوادور قد سجلت معدلات برودة أعلى كثيراً ، وذلك نظراً لأنها تقع في نقطة أبعد من الافرست إلى مركز الأرض.





أكثر دقةً وكفاءةً وجمالاً
أفخم السيارات الفارهة لعام 2013


 تختلف سيارات 2013 عن سابقاتها بأنها أكثر دقةً وأدق صقلاً من الناحية الجمالية الخارجية، كما أنها أكثر كفاءةً حين يتعلق الأمر بالأداء. وحين تلقي نظرة على قائمتنا لأفخم سيارات العام المقبل، ستلحظ وجود الكثير من السيارات الرياضية الخارقة.

وحين نقول خارقة، فإننا نقصد سيارات رائعة مثل (لامبورغيني أفينتادور إل بي رودستر 700-4 - Lamborghini Aventador LP700-4 Roadster)، والجيل السابع الجديد بالكامل من شيفروليه كورفيت - Chevrolet Corvette. لكن سيارات 2013 تختلف عن سابقاتها بأنها أكثر دقةً وأدق صقلاً من الناحية الجمالية الخارجية، كما أنها أكثر كفاءةً حين يتعلق الأمر بالأداء.

ويؤكد روبرت ستادلر رئيس مجلس إدارة (أودي أي جي- Audi AG): "لدينا منهجية واضحة فيما يتعلق بتحسين كفاءة استهلاك الوقود في جميع الموديلات التي ننتجها، وقد تمكنا من رفع كفاءة أداء السيارتيْن الجديدتيْن (آودي أي 4 -Audi A4) و (آودي أي 6 -A6) بنسبة تصل إلى 80 %.

كما أنهم يفعلون الشيء ذاته في (بي إم دبليو- BMW) و(بورشه- Porsche). فوفقا لجاكوب هارب من شركة (بي إم دبليو) فإن التحسينات التي يتم إدخالها على الموديلات الجديدة للسيارات تتعلق جميعها باستهلاك الوقود، وسينتج لدينا في النهاية موديلات جذابة وعملية، وستكون قيادتها سهلة واستخدامها سلساً كالتعامل مع الآيفون. وستقوم الشركة الألمانية (آودي) بعرض آخر إصداراتها الفخمة (آر 8-R8 supercar) وسيارتها الجديدة (اس 8 - S8) إضافة إلى سيدان الجديدة والكبيرة القادمة من موطنها في مدينة إنغلوستاد بألمانيا.

وهذا الإصدار مثير فعلاً للإعجاب، فهذه السيارة تتميز بوجود صمام سعة 4 لترات وبقوة 520 حصاناً (بينما لم تتجاوز قوة الصمام في الموديلات السابقة أكثر من 450 حصاناً) وعزم دوران يبلغ 479 (مقارنة بـ 398 في السابق). كما أن هذه السيارة S8 قادرة على بلوغ سرعة 60 ميلاً في الساعة في مدة لا تتجاوز أربع ثوان! هذا يعني أن سرعتها تصل إلى سرعة (البينتلي- (Bentley، لكن سعرها أرخص بما يعادل 90 ألف دولار.

ويشهد العام المقبل ولادة أحدث إصدارات شركة مرسيدس بنز، وهي سيارة سيدان المدمجة (CLA compact sedan) وهي أحدث الموديلات التي يتم إنتاجها في مدينة شتوغارت. ويبدو أن مرسيدس تخوض حرباً دائمة مع (بي إم دبليو) لإثبات أيهما الأفضل حين يتعلق الأمر بالهيمنة على سوق السيارات العالمي. وتبعاً لما يقوله الرئيس التنفيذي لشركة مرسيدس بنز، ستيف كانون، فمرسيدس ستفوز حتماً بالسباق، وذلك لقوة منتجاتها. وهو يؤكّد قائلاً: "لا يتعلق الأمر فقط بالشكل الخارجي، فجوهر الأداء هو ما يهم ولقد عملنا بجد لتحقيق ذلك".





بالفيديو: انقاذ فتاة من الانتحار بإعجوبة

يتواجد العديد من المقاطع المصورة لعمليات انقاذ اشخاص يريدون الانتحار إلا أن المقطع الأحدث لتلك المقاطع يظهر الخفة والحركة السريعة للمنقذ الذي نجح في النهاية في منع حادثة الانتحار
فيديو





فيديو / تطعيس من نوع آخر

تطعيس من نوع آخر
الرياض/ انتشر مؤخرا مقطع فيديو على موقع يوتيوب لنشر وتبادل الفيديوهات، كما تم تبادله على مواقع التواصل الاجتماعية، ويظهر فيه مجموعة من الشباب السعودي الذي ابتكر طريقة جديدة للتطعيس.

وقام الشباب بوضع سجادة على رمال الصحراء وتم ربطها بحبل في سيارة وقامت السيارة بسحب السجادة وهو جلوس عليها بطريقة مضحكة أشبهة بالتزحلق على الجليد.
فيديو





فيديو: مشهد لـ مطارده ارنب واصطياده في السعودية


مشهد قصير لـ مجموعه من الرجال يحاولون اصطياد ارنب بمساعده كلاب (السلقه) ..
فيديو
YouTube link







فيديو رائــع لـ عقاب يصطاد الاسماك من قاع البحر .. بطريقه احترافيه








مقطع في غايه الروعه  وهو الذي يعلم بحبي لمثل هذه المقاطع خصوصاً تلك التي تكون عاليه الجودة .. المقطع اعلاه هو لـ عقاب وهو يصطاد الاسماك من قاع البحر .. والجميل ايضاَ ان الاخراج والتصوير في ذلك المقطع في قمة الروعه …
فيديو
YouTube Link






فيديو : احداث كره القدم لـ عام 2012 .. في 9 دقائق




مقطع مدته 9 دقائق .. يجمع ابرز الاحداث المهمه في عالم كرة القدم بـ عام 2012
فيديو
YouTube link






العطور العالمية تواجه خسائر بالمليارات بسبب مكوّناتها
الاتحاد الأوروبي يدرس حظر استخدام المواد التي تسبب الحساسية

مراحل تصنيع العطور

تواجه أشهر ماركات العطور العالمية، مخاوف من أن يغير الاتحاد الأوروبي ضوابط تصنيع العطور، ويفرض حظر استخدام المواد التي قد تسبب الحساسية، وسيطال الضرر بشكل كبير الماركات التي اكتسبت شهرتها خلال نصف قرن.

وستضع الرابطة الدولية للعطور قوانين جديدة أكثر صرامة، وستحظر استخدام 100 مادة طبيعية مستخدمة في صناعة العطور، ما سيضطر الشركات إلى إعادة تغيير تراكيب كثير من العطور المشهورة، وجعلها خالية من المواد التي تسبب الحساسية، وفق ما نشرته صحيفة "الشرق" السعودية.

وستصدر هذه التشريعات من بروكسل - التي تمثل الاتحاد الأوروبي- مطلع العام المقبل، وقد تضر بمنتجات الشركات وتقلل مبيعاتها عالمياً، وستكلفها خسائر بالمليارات، فيما بين مستخدمو العطورات الشهيرة، أن تغيير تراكيب العطور سيغير رائحتها، ويفقدهم ذكرياتهم مع عطورهم المفضلة.





ناسا" تنوي اختطاف كوكب من الفضاء واحتلاله
خطة بتكلفة 2.5 مليار دولار للسي"طرة عليه واستخدامه في الوصول للمريخ

صورة تظهر خطة "القبض" على الكوكب


وضع علماء من وكالة "ناسا" الفضائية الأمريكية خطة لاصطياد كوكب صغير من قلب الفضاء الواسع، ومن ثم ضمه إلى محطة فضائية تابعة للوكالة وتدور حول القمر، وهو الأمر الذي إن نجحوا فيه فسوف يشكل خطوة غير مسبوقة في عالم الفضاء.

ويبلغ حجم الكوكب الصغير الذي تعتزم "ناسا" اختطافه ما يعادل حافلتين من الحافلات الكبيرة ذات الطابقين المستخدمة في نقل الركاب، إلا أن خطة اصطياد هذا الكوكب وضمه إلى المحطة الفضائية ستتكلف 1.6 مليار جنيه إسترليني (2.5 مليار دولار)، بحسب ما أوردت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية. 

وتنتظر هذه الخطة الحصول على موافقة البيت الأبيض الذي سيبت قريباً في المخصصات المالية التي سيتم إنفاقها على الفضاء خلال السنوات العشر المقبلة. 

وتقول وكالة "ناسا" إن لديها التكنولوجيا اللازمة لتتبع واصطياد الكواكب الصغيرة التي لا يزيد وزنها عن 500 طن، والتي يمكن أن تستخدم كقواعد فضائية من قبل رواد الفضاء الذين يعتزمون الوصول إلى كوكب المريخ. 

وفي أبريل/نيسان الماضي أجرى علماء من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ومعهم علماء من وكالة "ناسا" دراسة جدوى لمهمة اصطياد كوكب صغير من الفضاء، على أنهم سيطلقون ما أسموه "كبسولة استيلاء الكوكب"، والتي ستهدف للسيطرة على واحد من بين خمسة كواكب صغيرة جداً تم تحديدها وتقع بين الأرض والقمر.

وبحسب الخطة فإن "كبسولة الاختطاف" التي تعمل بالطاقة الشمسية ستكون قريبة من الكوكب المستهدف، وسوف تقوم باصطياده وإدخاله في حقيبة مستديرة يبلغ نصف قطرها 50 قدماً. 

الحقيبة الضخمة سوف تقوم بالإغلاق تدريجياً على الكوكب الصغير المختطف، ومن ثم تتجه إلى سلسلة مرسومة سلفاً، ثم ستتحرك المركبة الفضائية بحركات بهلوانية غير منتظمة، قبل أن تبدأ بالاستقرار تدريجياً ضمن المحطة الفضائية التابعة لوكالة "ناسا" قرب القمر. 

ويقدر علماء الفضاء القائمون على هذه الخطة أن يتم استخدام 300 كيلوغرام من المواد المنتجة للطاقة في "كبسولة الاختطاف" من أجل تحريكها من البداية وحتى وقوع الكوكب تحت السيطرة.





ثنائي سبعيني يكتشفان انهما غير متزوجين



 بعد نحو نصف قرن على عقد قرانهما، اكتشف ثنائي أمريكي أن زواجهما غير مسجل ما يعني أنهما قضيا كلّ هذه المدة معاً من دون رابط شرعي.

وذكرت وسائل إعلام في ولاية كاليفورنيا أن بوب ونورما كلارك تزوجا في العام 1964 وأقاما حفل زفاف حضره حشد من الأقارب والأصدقاء.
وحين حاول الثنائي السبعيني تسجيل وصيتهما مؤخراً، تبين لهما أنهما لا يملكان رخصة زواج، حيث ظهر أن الكاهن الذي زوجهما في الكنيسة لم يسجل الزواج في الدوائر الرسمية.
وتوجه بوب كلارك إلى مدينة سان بريناردينو في نهاية نوفمبر ليحاول تصحيح الوضع، غير أن المسؤولين رفضوا تسجيل الزواج من دون شهود.
وأضاف انه قال للمسؤول «معظم الأشخاص الذين كانوا في زفافنا توفوا».
غير أن العريس العجوز تمكن من إيجاد بضعة ضيوف والإشبينة التي وقفت إلى جانب زوجته والذين كانوا في المدينة لمناسبة عيد الشكر وشهدوا على أن الزواج تم فعلاً، كما أنه كان يوجد في أرشيف الكنيسة سجل لزواجهما، ما مكن الثنائي من تثبيت زواجهما هذه المرة.
اليوم





قصة مصورة : ناشطة أسترالية تقضي 376 يوما فوق شجرة


سيدني "د ب أ

قضت الناشطة الأسترالية المناهضة لقطع الأشجار "ميراندا جيبسون" اليوم فوق شجرة تقيم عليها منذ أكثر من عام سعيا للحيلولة دون قطع اشجار غابة قديمة في ولاية تسمانيا ، لتقضي بذلك ثاني عيد ميلاد (كريسماس) لها فوق الشجرة.

وقالت المعلمة السابقة "32 عاما" ، التي استمرت إقامتها الاحتجاجية فوق الشجرة في وادي تيينا بجزيرة تسمانيا 376 يوما ، إنها ملتزمة بالبقاء على منصة بحجم الغرفة على ارتفاع 60 مترا فوق أرض الغابة إلى حين تقديم ضمانات للحفاظ على الوادي.




وقالت الناشطة في وقت سابق من العام الجاري "لقد اتخذت قرار البقاء على هذه الشجرة لأنني أعتقد أن هذ قضية مهمة.. أنا على استعداد للبقاء في هذه الشجرة للتذكرة بأن هذه الغابات في حاجة إلى حماية عاجلة."

وأعربت جيبسون عن أملها في أن يكون هذا هو آخر كريسماس لها على الشجرة.

حطمت جيبسون الرقم القياسي المحلي للجلوس على شجرة ، ولكن لا يزال أمامها شوطا طويلا لتصل إلى المستوى الذي حققته الناشطة الأمريكية جوليا هيل التي أنهت احتجاجها في عام 1999 بعد 738 يوما قضتها فوق إحدى أشجار الخشب الأحمر بولاية كاليفورنيا.













أسماك القرش تهرب من "الحر" إلى الشواطئ
تتجه نحو الشواطئ بسبب ارتفاعات غير عادية في درجات حرارة المحيط


قال خبراء، أمس الأحد، إن أسماك القرش تتجه نحو الشواطئ بسبب ارتفاعات غير عادية في درجات حرارة المحيط.

وتحقق إدارة "غرب أستراليا للثروة السمكية" فيما إذا كانت موجة الحر البحرية، في المناطق التي وصلت درجات حرارة مياه المحيط فيها إلى 30 درجة مئوية في السنوات القليلة الماضية، تسببت تقربياً في اختفاء الثروة السمكية في تلك المناطق.

ودفعت درجات الحرارة المرتفعة أسماكاً مفترسة، مثل أسماك القرش، إلى الشاطئ بحثاً عن مياه أكثر برودة، بحسب ما نشرته صحيفة "الرياض" السعودية.

ولقي خمسة أشخاص حتفهم في هجمات لأسماك القرش على شواطئ غرب أستراليا في العامين الماضيين، حيث شوهدت وبكثرة مجموعات كبيرة من أسماك القرش بالقرب من الشاطئ.

وقال مدير عام الثروة السمكية، ستيوارت سميث لصحيفة "ذا ويست أستراليان": "قد تكون أسماك القرش هي من تأتي إلى المياه الأكثر برودة، أو قد تكون الأشياء التي تتغذى عليها هي من تأتي إلى الماء البارد ثم تتبعها أسماك القرش".

وأشار سميث إلى أن ارتفاع درجات حرارة المحيط في بعض المناطق قد يصل إلى خمس درجات فوق المعدل الطبيعي، معتقداً أن ذلك يأتي في إطار تغير بيئي كبير.







قطيع فيلة يسحق امرأة ويجرح 4 أشخاص في الهند
بسبب قرب الكثير من التجمعات السكنية من الغابات والمحميات


قالت مصادر هندية رسمية، إن قطيعاً ضم نحو 60 فيلاً خرج من محمية حرجية وهاجم بلدة بودالي في ولاية آسام.

وأوضحت المصادر أن القطيع سحق امرأة في الخامسة والثلاثين من العمر حتى الموت، وأصاب 4 أشخاص آخرين بجروح بالغة، ودمر 23 بيتاً من قش.

وتتكرر الحوادث من هذا النوع في الهند، حيث تقع الكثير من التجمعات السكنية قرب غابات ومحميات، وآخرها مقتل 4 أشخاص بهجوم لقطيع من الفيلة على عدة قرى بمقاطعة بانكا شرق البلاد، بحسب ما ذكرت صحيفة "النهار" اللبنانية.





العلماء يضعون ايديهم على اسباب طول عمر الخفافيش ومقاومتها للامراض

قال علماء يوم الجمعة إن الخفاش الذي تتوطن بجسمه مجموعة كبيرة من الفيروسات مثل الايبولا والسارز وغيرها ظل يحير العلماء لعقود في محاولة للتعرف على كيفية عمل جهاز المناعة لديه ضد العديد من الفيروسات الفتاكة الا ان دراسة اجريت في الآونة الأخيرة على طاقمه الجيني ربما تسلط الضوء على هذا اللغز.

وبعد دراسة الطاقم الجيني لنوعين من الخفافيش تتفاوت صفاتهما بدرجة كبيرة اكتشف العلماء ان تغيرات متسارعة للغاية طرأت على الجينات المختصة بجهاز المناعة لدى الخفاش.

وقال لين-فا وانج الخبير في الامراض المعدية في كلية ديوك للطب في سنغافورة الذي قاد هذه الدراسة التي اجريت في عدة مراكز إن هذا الكشف ربما يفسر خلو الخفافيش نسبيا من الاصابة بالامراض مما يطيل عمرها بصفة استثنائية بالمقارنة بثدييات اخرى مماثلة في الحجم مثل الجرذان.

وقال وانج في مقابلة "لا نقول إن الخفافيش لا تمرض ابدا او لا تصاب بالعدوى. ما نقوله هو انها تتعامل مع العدوى بطريقة افضل."

وفي كل من نوعي الخفافيش اختفت مجموعة من الجينات تتصف بانها تحدث ردود فعل متطرفة للعدوى وربما تكون قاتلة وتتمثل في صورة محركات خلوية تعرف باسم عاصفة السيتوكاين.

وينتهي الامر بهذه المحركات الخلوية ان تقتل ليس مجرد الفيروسات الغازية وحدها في الجسم بل خلايا العائل ذاته وانسجته.

وقال وانج "قلما تقتل الفيروسات العائل ذاته. يحدث القتل من رد الفعل المناعي للعائل. لذا فان الامر يبدو كما لو ان ما تفعله الخفافيش هو القضاء على الالتهابات (عاصفة السيتوكاين). واذا افلحنا في وضع ايدينا على تلك الآلية فسيكون بمقدورنا تصنيع عقاقير تحد من الاضرار الناجمة عن الالتهابات وتكافح العدوى الفيروسية."

ونشرت نتائج هذه الدراسة - التي شارك فيها باحثون من الصين والدنمرك واستراليا وامريكا في دورية العلوم التي صدرت يوم الجمعة.

وبالمقارنة بثدييات اخرى لها نفس الحجم تعيش الخفافيش عمرا اطول يتراوح بين 20 و40 عاما فيما يتراوح متوسط عمر الجرذان بين عامين وثلاثة.

ومن المثير للدهشة فقد وجد وانج ورفاقه ان هذه الجينات السريعة التغير التي تمنح جهاز المناعة هذه القدرة الخارقة تمكن الخفافيش من الطيران.

ومن بين أكثر من خمسة آلاف نوع من الثدييات على ظهر هذا الكوكب تتميز الخفافيش بقدرتها على الطيران لاطول مدة ممكنة اذ تستطيع بعض هذه الانواع الطيران لمسافة تتجاوز ألف متر في الليلة الواحدة.







النحل الطنان يسافر مسافات طويلة بحثاً عن الزهور كثيرة الألوان

قال علماء من أمريكا إن النحل أصبح يقطع مسافات أطول بحثا عن حبوب لقاح الزهور وإن تنوع هذه الزهور وألوانها يلعب دورا كبيرا لهذا النحل أكثر من الدور الذي تلعبه كمية حبوب اللقاح.

كما تبين للباحثين تحت إشراف شالين جها من جامعة تكساس في دراستهم التي نشرت أمس الإثنين في مجلة "بروسيدنجز" التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم أن للطرق والمباني التي يشيدها الإنسان تأثيرا سلبيا على أعشاش هذا النحل.

وركز الباحثون خلال الدراسة على المسافة التي يقطعها النحل الشغال لأحد فصائل النحل الأمريكي من خلاياه الخشبية إلى مكان وجود الغذاء. واعتمد الباحثون على القرابة الجينية بين النحل لمعرفة ما إذا كان ينتمي لنفس الخلية أم لا وذلك لصعوبة معرفة أماكن أعشاش النحل البري لتواجدها وتوصلوا من خلال ذلك إلى أنه كلما ازدادت المسافة بين مصدر الغذاء وأعشاش النحل كلما تراجع احتمال العثور على نحلتين شغالتين من نفس العش.

واعتمد الباحثون على نسبة النحل المتقارب جينيا لمعرفة المسافات التي يقطعها للوصول إلى مصدر غذائه.

وتبين للباحثين من خلال مقارنة هذه المسافات بمصادر الغذاء وتنوعه في مكان ما أن كمية النباتات المزهرة وكثافتها ليست هي العامل الحاسم بالنسبة للنحل وأن تنوع هذه النباتات في مكان ما يجذب النحل الطنان إلى هذا المكان حتى ولو اضطر النحل إلى قطع مسافات أطول من المسافة التي يقطعها لنباتات أكثر كما وقربا للعش. كما أكد الباحثون أن هناك علاقة عكسية بين كثرة الطرق والأبنية من ناحية وكثافة الأعشاش من ناحية أخرى وهو ما يؤدي إلى تراجع دور النحل في تلقيح النباتات.







بالصور.. أسد يظل حياً 3 سنوات رغم وقوعه في فخ قاتل



 قصة وفاء نادرة يجسِّدها ثلاثة أشقاء، ليسوا من بني البشر، لكنهم حيوانات من فصيلة الأسد، بعد أن حُكم على شقيقهم الأصغر بالإعدام عقب وقوعه في فخ قاتل، وهو لم يتعدَّ الشهور الأولى من عمره، وظل سرج حاد من الحديد، الذي وضعه الصيادون في هذه المنطقة، يلتف حوله، ويميته تدريجياً بشكل بطيء ومؤلم للغاية، خاصة أن رأسه ورقبته ظلا يكبران، والسرج ظل يضيق؛ فلا هو قادر على تحرير نفسه منه، ولا هو قادر على قتل نفسه.

القصة بدأت عام 2009 في غابة بـ"تنزانيا" عندما خرج ثلاثة أشقاء من الأشبال الصغيرة تطوف الأدغال الإفريقية، وإذا بشقيقها يقع فريسة فخ صياد دون أن يكون بيدها حيلة لإنقاذه، ولكن القدر ورحمة الله التي وسعت كل شيء أرادت لهذا الأسد النجاة في قصة وفاء نادرة الوجود؛ حيث ظلت أخته وأخوه يطعمانه ويصطادان له ما يقتات عليه دون كلل أو ملل ثلاثة أعوام متصلة حتى رفق القدر به ووجده مجموعة منقذين من الحديقة الوطنية للحيوانات بتنزانيا.

وقالت جريدة الديلي ميل البريطانية إن المنقذين لم يصدِّقوا ما رأوه بأعينهم حينما أدركوا أن هذا الشبل المناضل، الذي أصبح أسداً، قضى أياماً وليالي وهو معقوف في فخ قاتل ثلاث سنوات متصلة، تعرَّض فيها لكل أشكال العدوى، ولم يصطد فريسة واحدة، لكنه خرج سالماً وقد أصابه جرح غائر حول رقبته.

وقال "ويليام مواكليما"، المشرف بالحديقة الوطنية عضو الفريق الذي عثر على الأسد في الفخ: "رأيت ذلك الأسد وهو شبل صغير عام 2009، أي منذ ثلاث سنوات، حينما رأيته وقد لف الصيادون الجائرون حول عنقه سرجهم الحديدي، لكني حينها لم أتمكَّن من التوقف بسبب مطاردتي لهؤلاء الصيادين بهدف القبض عليهم، وطبعاً بسبب المساحات الشاسعة للأدغال هنا في تنزانيا كان من الصعب وربما المستحيل العودة وإنقاذ الشبل مرة ثانية، وبعدها لم أره مجدداً حتى يومنا هذا".

واستطرد "مواكليما": لم أصدق عيني حينما رأيته؛ فوجوده حياً معجزة، وسلامته من أي عدوى معجزة أخرى، والأهم من كل ذلك إطعام إخوته له وعدم قتلهم له مثلما يحدث عادة في هذه الحالات؛ فهذه هي المعجزة الأكبر.

وأوضح مشرف الحديقة الوطنية أن جميع الإجراءات الطبية تم إجراؤها بعد فك السرج من حول رقبة الأسد، وربما يتعافى ويعود لأسرته وإخوته بعد شهور قليلة بندب بسيط في الرقبة.














بالصور.. كاميرات خفية تكشف أجمل لحظات الحياة البرية



 يستلهم مصوِّر بريطاني أجمل اللحظات في الحياة البرية في إفريقيا من خلال كاميرات خفية متحركة؛ ليحصل على لقطات قريبة مذهلة لفهد يزمجر، أو أسرة من الأفيال تتمرغ في التراب؛ ليخفف عنها الحرارة الملتهبة.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية إن المصور البريطاني أنوب شاه، أبدع هذه الصور مستخدماً كاميرا متحركة، مكَّنته من التقاط الصور للحيوانات في لحظات الحركة، ومنها القريبة للغاية.

وقالت الصحيفة: إن شاه يضع هذه الصور ضمن مشروعه "سرينجيتي سباي" أو "كاميرات سهول سرنجيتي الخفية في تنزانيا"، وفيه يتم التقاط الصور بكاميرات مخبَّأة في البراري وفي غابات السافانا في ماساي مارا في كينيا. 
وتوضع الكاميرات كجزء من الطبيعة، ويقوم شاه بتشغيل الكاميرات عن بُعد من خلال جهاز مثبَّت في سيارته.

ويشجِّع شاه فضول بعض الحيوانات التي تقترب كثيراً من الكاميرات، بل تحدق فيها أحياناً.

ويستغل شاه وضع الكاميرات في أماكن منخفضة، ويفتح زوايا التقاط الصور؛ لتظهر الحيوانات يؤطرها الضوء بشكل رائع، كما يظهر في صور رؤوس الفيلة، أو صور طيور البشروش أثناء إقلاعها للطيران. 


























مصور يلتقط صورا طريفة لأصدقائه

لندن / قام المصور المكسيكي “ويز نامان” بتجربة جديدة ومثيرة في نفس الوقت حيث أحضر مجموعة من أصدقائه وقام بتصويرهم وهم يضعون شريطاً لاصقاً على وجوههم، ليلتقط لهم مجموعة من الصور المضحكة والغريبة والطريفة الشكل، والمخيفة أيضاً.

ويقول المصور أن الفكرة الغريبة من نوعها قد جاءته من أحد مواقع التصوير العالمية، مما جعله يعرض هذا الأمر الغريب على أصدقائه، وبالفعل واقفوا على تنفيذ الفكرة التي وصفوها بالمجنونة وذلك أثناء حفله عشاء.















ينتظر طرحه في فبراير
«بلاكبيري 10» يتفرد.. مكالمات فيديو ودردشة صوتية مجاناً


علمت «الاقتصادية» أن الهاتف الجديد من «بلاكبيري 10» سيتفرد بخاصيتَي مكالمات الفيديو والدردشة الصوتية دون مقابل.

وأوضحت المصادر أن المستخدمين للنسخة الجديدة من «بلاكبيري» سيتمكّنون من إجراء مكالمات الفيديو بشاشة حجمها 4.2 بوصة وبكثافة بكسلات عالية 356 بكسل لكل بوصة.

وقالت المصادر ذاتها: إن هناك الكثير من الإضافات على ميزة «بلاكبيري ماسنجر»، إذ إن أجهزة «بلاكبيري بلايبوك» ستضيف إمكانية إجراء الدردشة الصوتية فضلاً عن دردشة الفيديو بمجرد تحميل النظام الجديد «بلاكبيري 10».

وبيّنت المصادر أن النسخة الجديدة من الجهاز ستوفر تطبيق «تيكست جرام» المشابه لتطبيق «إنستجرام» لكنه مخصّص للرسائل، وسيتمكّن مستخدمو هذا التطبيق على النظام الجديد من إضافة الصور والتأثيرات، إضافة إلى اختيار الإطارات والنص على رسائلهم للأصدقاء، ما يضفي عليها جمالية أكثر، كما من الممكن مشاركتها على جميع مواقع التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني أو أحد تطبيقات الرسائل المتوافرة على أجهزتهم.


علمت "الاقتصادية" من مصادر خاصة لها أن الهاتف الجديد من بلاكبيري 10 المنتظر سيكون بشاشة حجمها 4.2 بوصة وبدقة 768×1280 وبكثافة بكسلات عالية 356 بكسل لكل بوصة. سيدعم الهاتف اتصال شبكات LTE وسيكون بمعالج ثنائي النواة من نوع كوالكم Snapdragon MSM8960 بتردد 1.5 جيجاهرتز مدعوماً بذاكرة عشوائية سعتها 2 جيجابايت.

وستعمل الكاميرا الأساسية على دقة 8 ميجابيكسل والأمامية بدقة 2 ميجابيكسل مع فلاش LED. الكاميرا قادرة على التقاط الفيديو بدقة كاملة 1080 بكسل! الهاتف سيدعم تقنية NFC وتقنية Bluetooth 4.0، وسيتوفر في الهاتف منفذ للذاكرة الخارجية microSD. bوفي السياق نفسه، ينتظر الكثير من عشاق هواتف "بلاك بيري" الإعلان عن الهواتف الجديدة، إضافة إلى نظام التشغيل المزود بأحدث التطورات والتقنيات الجديدة.

ويأمل عديد من عشاق هذه الهواتف أيضاً أن يكون هناك كثير من الإضافات على أكثر الميزات استخداماً لديهم "بلاك بيري ماسنجر"، وفي تسريب أخير لما قد تحمله هذه الميزة أن أجهزة "بلاك بيري بلاي بوك" ستضيف إلى هذه الميزة إمكانية إجراء الدردشة الصوتية فضلا عن دردشة الفيديو.

وتقول الشركة إن من يمتلك الكمبيوترات اللوحية "بلاك بيري بلاي بوك" حالياً سيتمكنون من بدء محادثات الصوت والفيديو بمجرد تحميل النظام الجديد "بلاك بيري 10".

ومن ناحية أخرى أعلنت الشركة عن توافر تطبيق "تيكست جرام" المشابه لتطبيق "إنستجرام" لكن مخصص للرسائل، وتقول الشركة إن مستخدمي هذا التطبيق على النظام الجديد سيتمكنون من إضافة الصور والتأثيرات، إضافة إلى اختيار النص والإطارات التي يريدون على رسائلهم للأصدقاء، مما يضفي عليها جمالية أكثر، كما أنه من الممكن مشاركتها على جميع مواقع التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني أو أحد تطبيقات الرسائل المتوافرة على أجهزتهم. ومن المتوقع أن تعلن الشركة عن نظامها وأجهزتها الجديدة في 30 يناير القادم 2013 على مستوى العالم. وحسب تأكيدات "بلاكبيري" السعودية سابقا لـ "الاقتصادية" فإن موعد إطلاق النسخة الجديدة من الهاتف في السعودية منتصف فبراير القادم.







بالصور| “رولز رويس” ألف ليلة وليلة تصل السعودية


أعلنت مؤسسة «محمد يوسف ناغي للسيارات» الوكيل الحصري والمعتمد لسيارات «رولز-رويس موتور كارز Rolls-Royce Motor Cars في المملكة العربية السعودية، عن وصول مجموعة سيارات وفقاً لبرنامج التصميم حسب المواصفات الشخصية «بيسبوك» Bespoke من طراز «جوست» Ghost مستوحاة من أساطير ألف ليلة وليلة.
وقالت إن أهم ما يميز هذه المجموعة من السيارات هي الألوان الخاصة التي تأتي بدرجتين متفاوتتين من نفس اللون المستوحى من مغيب الشمس حتى شروقها تماماً كالوقت التي اعتادت به شهرزاد سرد قصصها لشهريار في كل ليلة، وأضافت أنه تم ابتكارها من قبل فريق عمل برنامج التصميم حسب المواصفات الشخصية «بيسبوك» في مقر «رولز-رويس» الأصلي في جودوود، إنجلترا بحسب صحيفة “الشرق”. مشيرة إلى أن استخدام الألوان الدافئة الخيار الأمثل لإظهار الخطوط الممتدة على طول السيارة والمرسومة يدوياً بشكل جليّ وواضح. بينما تعكس التفاصيل واللمسات المنتقاة بعناية التي تزين أقفال أبواب السيارة أسطورة «ألف ليلة وليلة» وما تحمله من تراث ومعانٍ.

















--