الخميس، 4 سبتمبر 2014





دعا المنظمة إلى تفعيل قراراتها لحماية المسجد الأقصى من التخريب الإسرائيلي
ولي العهد من اليونسكو: السعودية متمسكة بمبادئها وتعلو فوق كل أشكال الصراعات

سبق - باريس:
دعا صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع منظمة اليونسكو إلى تفعيل قراراتها الدولية بشأن حماية المسجد الأقصى الشريف من التخريب والاعتداء الإسرائيلي الذي يطاله كل يوم، وحماية كل الآثار والكنوز الحضارية الغالية في أرض فلسطين مؤكداً - في كلمة له اليوم أمام المنظمة في باريس - ان السعودية لم تكن غائبة عن اليونسكو منذ نشأتها، إذ وقّعت على ميثاقها التأسيسي، واستمرت العلاقة معها حتى اليوم، حيث يولي خادم الحرمين اهتماماً كبيراً بتعزيز ثقافة الحوار بين أتباع الأديان والثقافات.

وقال سموه: لقد بقيت المملكة متمسكة بمبادئها بوصفها مهبط الإسلام، تعلو وترتقي بشرف مكانتها فوق كل أشكال الصراعات، التي تشوه الدين وتمزق المجتمع وأنتهز فرصة تواجدي في مقر المنظمة لأشيد مجدداً بالخطوة المهمة التي اتخذتها اليونسكو من بين المنظمات الدولية كافة، حين صوّت أعضاؤها لمنح فلسطين العضوية الكاملة في المنظمة، وهي خطوة تنسجم مع قيم اليونسكو ولا يفوتني أن أعبّر عن امتنان المملكة لما تحقق خلال السنوات الماضية من النجاح في توثيق العلاقة بينها وبين اليونسكو وأخص بذلك، تسجيل مواقع: مدائن صالح، والدرعية القديمة، ومؤخراً جدة التاريخية في لائحة التراث العالمي.

وجاءت كلمة ولي العهد كالتالي :

معالي السيدة إرينا بوكوفا
المديرة العامة لمنظمة اليونسكو
أصحاب السعادة السفراء والمندوبين الدائمين لدى المنظمة
السيدات والسادة

يسعدني اليوم أن أكون متحدثاً على منصة منظمة اليونسكو، هذه المنظمة العريقة، التي تستهدف المساهمة في صون السلم والأمن بالعمل عن طريق التربية والتعليم والثقافة لتوثيق عرى التعاون بين الأمم، والإسهام في تربية النشء على القيم الإنسانية المشتركة، وعلى مفاهيم ثقافة الحوار، والسلام، والتنمية، وبما يحقق العيش المشترك.

أيها الأصدقاء:
لم تكن المملكة العربية السعودية غائبة عن اليونسكو منذ نشأتها، إذ وقّعت على ميثاقها التأسيسي، واستمرت العلاقة معها حتى اليوم، حيث يولي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز اهتماماً كبيراً بتعزيز ثقافة الحوار بين أتباع الأديان والثقافات، حيث بادر ـ حفظه الله ـ بإنشاء مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، وذلك من منطلق المبادئ والقيم الإسلامية المتمثلة في التسامح والاعتدال والحوار ونبذ العنف.
ولقد بقيت المملكة متمسكة بمبادئها بوصفها مهبط الإسلام، تعلو وترتقي بشرف مكانتها فوق كل أشكال الصراعات، التي تشوه الدين وتمزق المجتمع. 

وأنتهز فرصة تواجدي في مقر المنظمة لأشيد مجدداً بالخطوة المهمة التي اتخذتها اليونسكو من بين المنظمات الدولية كافة، حين صوّت أعضاؤها لمنح فلسطين العضوية الكاملة في المنظمة، وهي خطوة تنسجم مع قيم اليونسكو، التي ظلت تنادي بها منذ تأسيسها، في احترام الدول، والشعوب، وصون الحقوق، ورفض العدوان على الكرامة الإنسانية. 

وامتداداً لمبادرة اليونسكو النبيلة في دعم الحقوق الفلسطينية، فإننا ندعو المنظمة إلى تفعيل قراراتها الدولية بشأن حماية المسجد الأقصى الشريف من التخريب والاعتداء الإسرائيلي الذي يطاله كل يوم، وحماية كل الآثار والكنوز الحضارية الغالية علينا جميعاً في أرض فلسطين.

ولا أنسى في هذا المقام أن أثمّن بكل تقدير لليونسكو تخصيص احتفالية (اليوم العالمي للغة العربية) مما يعني الوعي بقيمة اللغة العربية وأهميتها الحضارية. 

السيدات والسادة
لا يفوتني أن أعبّر عن امتنان المملكة لما تحقق خلال السنوات القليلة الماضية من النجاح في توثيق العلاقة بينها وبين اليونسكو في كافة اختصاصات المنظمة، وأخص بذلك، تسجيل مواقع: مدائن صالح، والدرعية القديمة، ومؤخراً جدة التاريخية في لائحة التراث العالمي.

وختاماً.. أتمنى لكم ولهذه المنظمة الممثلة لوجدان العالم، كل التوفيق في تحقيق الأهداف الإنسانية والأخلاقية التي ننشدها جميعاً في هذا الكون الفسيح.




مسؤول: استعدادات وشيكة لبدء تنفيذ مشروع قطار الخليج
الخميس 9 ذو القعدة 1435هـ - 4 سبتمبر 2014م
جانب من افتتاح مؤتمر الهندسة البحرية في الجبيل

أكد الدكتور جبارة الصريصري وزير النقل السعودي أنه سيتم بدء تنفيذ مشروع قطار دول مجلس التعاون الخليجي قريباً، حيث ستقوم كل دولة خليجية بتنفيذ الجزء الذي يخدمها ويربطها مع بقية دول الخليج.

وأضاف لصحيفة "الاقتصادية" أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين بتوسيع شبكة الخطوط الحديدية في المملكة أدت إلى تنفيذ عدة مشاريع ضخمة، منها قطار الحرمين والجسر البري الذي يربط البحر الأحمر بالخليج العربي، وقطار الشمال الذي يربط جنوب المملكة بشمالها وشرقها وجنوبها، وربط موانئ الخليج العربي بالقطارات.

ودشن وزير النقل يوم أمس الأربعاء نيابة عن خادم الحرمين الشريفين في محافظة الجبيل فعاليات المؤتمر الدولي الأول للهندسة البحرية والمنصات.

وقال إن تحويل المؤسسة العامة للموانئ إلى هيئة تمت مراجعتها أكثر من مرة، وهي الآن تدرس من قبل اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري، وقريباً ستنتهي الدراسة والمراجعة، لكنه لم يحدد تاريخاً معيناً لكشف النقاب عن نتائج الدراسة.

وأشار إلى زيادة في أعداد الموانئ السعودية وارتفاع مستوى إمكاناتها وأساليب تشغيلها، حتى أصبحت كيانات ومراكز اقتصادية متكاملة بما تمتلكه من إمكانات وتجهيزات وما تحتضنه من مصانع وصناعات ومنشآت؛ كما قال.

وأضاف أن منظومة الموانئ السعودية تتكون من عشرة موانئ صناعية وتجارية إضافة إلى الموانئ المخصصة لتصدير النفط، حيث تحتوي تلك الموانئ على أكثر من 214 منصة بطاقة استيعابية إجمالية تتجاوز 530 مليون طن وزني من البضائع وأكثر من 13 مليون حاوية سنوياً.

وأكد اهتمام المؤسسة بإيجاد بنية تحتية من خلال بناء الأحواض لصيانة السفن وإنشائها. وتحدث عن علم الهندسة البحرية وقال: "إذا كان يعنى بدراسة تصاميم السفن وكيفية تصنيعها وأساسيات الإبحار والمحركات البحرية؛ فإنه يعنى أيضا بتطوير الموانئ البحرية واستخدام الأسلوب العلمي في تشغليها وما يرتبط به من ورش صيانة وبناء المنصات البحرية".

وأكد أن المؤتمر يعتبر رافدا مهما في البناء العلمي لمنظومة الموانئ من خلال الأبحاث المهمة التي سيناقشها، إضافة إلى تبادل الأفكار بين الخبراء في هذا القطاع.

وأضاف: "سيحقق إضافة نوعية لمجالات الهندسة البحرية وهندسة المنصات إقليميا وعالميا، سعياً لمزيد من التطور ومساهمة بفتح قنوات من التعاون المتبادل لتعزيز الروابط البحثية بين المؤسسات العلمية".

وقال: "صناعة النقل البحري سواء ما يتعلق باللوجستيات أو بناء السفن أو الأنظمة المتعلقة بها والتشريعات قضايا مهمة جدا باعتبار أن 95 في المئة من التجارة الدولية تنقل عن طريق البحار، حيث سنقوم بإقامة مؤتمر لمناقشة النقل البحري كل سنتين في مختلف الدول العربية".

من جهته، كشف المهندس هاني ضاحي وزير النقل المصري عن أوجه التعاون القائم مع السعودية في مجال النقل البحري التي نتج عنها إعادة تشغيل الخط الملاحي الذي يربط بين ميناءي بور توفيق وضبا في شهر يوليو الماضي بعد توقف استمر ثماني سنوات.

وقال إن الخط الملاحي يعتبر أحد المسارات الرئيسة لنقل الحجاج والمعتمرين والعاملين المصريين من وإلى السعودية، مضيفاً أن اللجنة الفنية المشتركة بين البلدين في مجال النقل البحري تعقد اجتماعاتها بصفة دورية لإزالة أي عوائق تصادف حركة النقل بين البلدين، مشيراً إلى أن هناك اجتماعاً سيعقد خلال الشهر الجاري.

وبين المهندس ضاحي أنه سبق التعاون في مجال إنشاء المنصات البحرية، حيث قامت الشركات المصرية بتصنيع خمس منصات بحرية عملاقة في منطقة أبو قير بالإسكندرية ونقلها وتركيبها في منطقة الإنتاج المشترك في منطقة الخفجي الواقعة بين الحدود السعودية الكويتية.

هذا.. إضافة إلى تصنيع المنصة البحرية والكوبري البحري الرابط بين مجموعة منشآت بحرية في منطقة جبل الزيت في البحر الأحمر ونقلها وتركيبها في ميناء ضبا، كما أن للشركات المصرية خبرة كبيرة في مجال تصميم وتصنيع وتركيب المنصات البحرية حتى ثلاثة آلاف طن للمنصة الواحدة، وتمتد خبراتها حتى 30 عاما في هذا المجال.



وزارة العدل: زوّدنا «الإسكان» بمعلومات كاملة عن العقارات

محمد البخيت - الرياض
الخميس 04/09/2014


أكدت وزارة العدل أن إفادتها لوزارة الإسكان حول ملكية العقارات لا تعني وجود سكن لمالك العقار، وإنما حالة تملك سابقة، مشيرة إلى أن هذه الإفادة جاءت بطلب من «الإسكان».
وأوضحت أن كافة المعلومات التي يطلبها مراجعو كتابات العدل توجد لدى الإسكان كاملة بما في ذلك نوعية العقار وما طرأ عليه من بيع أو نحوه.
جاء ذلك في تغريدات متتابعة لوزارة العدل عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر قالت فيها: «تؤكد وزارة العدل بأن إفادتها لوزارة الإسكان حول ملكية العقارات لا تعني وجود سكن لمالك العقار، وإنما إثبات حالة تملك عقاري سابقة فقط».
وأضافت أن هذه الإفادة جاءت بطلب من الإسكان، وأن وزارة العدل تحيطها مباشرة (دون حاجة لمراجعة أحد) عن حالة هذا التملك، ومن ذلك البيع اللاحق عليه، مشيرة إلى أن العلاقة بينها وبين الإسكان علاقة تعاون بتبادل المعلومات عبر التواصل الإلكتروني المباشر دون مكاتبات ورقية. 
وتابعت: «كافة المعلومات التي يطلبها مراجعو كتابات العدل توجد لدى الإسكان كاملة بما في ذلك نوعية العقار وما طرأ عليه من بيع أو نحوه».





فقيه: اعتماد 28 مادة لحل الخلافات العمالية وإجراءاتها في مكان واحد

غازي القحطاني - الرياضتصوير - حسن ابراهيم
الخميس 04/09/2014

أعلن المهندس عادل فقيه وزير العمل، اعتماد القواعد المنظمة للتسوية الودية فيما يخص الخلافات العمالية، حيث تشتمل هذه الإجراءات والقواعد على 28 مادة، مؤكدًا على أنه تم توحيد الاجراءات وتعديلها لتكون بمكان واحد حتى يسهل على أطراف الدعاوى التعامل معها.
وأشار إلى أن القضايا العمالية كانت في السابق تمر بأكثر من جهة، إلا أنها في الوقت الحالي تم تقنين مددها لفترة محددة لإنهاء محاولة الصلح أوالرفع مباشرة للهيئة العمالية، وقال:» لقد سبق أن ناقشنا عدة مواضيع ذات أهمية عالية في سوق العمل، وهي موضوع تنظيم ساعات العمل، وموضوع سياسات ومستويات الأجور في القطاع الخاص وكذلك موضوع عمل المرأة».
جاء ذلك في كلمه له ألقاها خلال رعايته أعمال المنتدى الاجتماعي الرابع: «التسويات الودية وهيئات تسوية الخلافات العمالية»، التي بين فيها أن المنتدى يأتي امتدادا للمنظومة التي أطلقتها الوزارة منذ عامين لتوفير أرضية مشتركة لمناقشة القضايا المتعلقة بسوق العمل السعودي وبحثها مع الجهات ذات الصلة ممثلة بأطراف الإنتاج الثلاثة: «العمال، وأصحاب الأعمال، والحكومة».واستطرد المهندس فقيه بقوله: «ها نحن نناقش اليوم موضوعا آخر هاما ألا وهو التسويات الودية وهيئات تسوية الخلافات العمالية، وقد أولينا هذا الموضوع اهتماما مكثفا في الآونة الأخيرة وذلك حرصا على استقرار العلاقات بين طرفي العمل سواء كان ذلك على مستوى الأفراد أوالمنشآت». وذكر أن وزارة العمل باعتبارها الجهة الحكومية المشاركة في هذا الحوار الثلاثي، لا تتبنى موقفًا مسبقًا من هذا الموضوع المطروح على مائدة الحوار، بل تسعى إلى تلمس الموقف البناء والمستدام، الذي يحقق مصالح جميع الأطراف المتعلقة بشكل متوازن.
من جهته، أوضح أحمد الحميدان وكيل الوزارة لشؤون السياسات العمالية، أن المنتدى يهتم ببناء شراكة متميزة بين أطراف الإنتاج الثلاثة لتطوير سوق العمل وتحقيق المصلحة العامة لأصحاب العمل والعمال، مشيرًا إلى أن المنتدى سيواصل بنفس النهج، من خلال الحرص على كل ما من شأنه بناء شراكة متميزة بين أطراف الإنتاج الثلاثة.
وأضاف: «عمل الشراكة يأتي لتطوير السوق بما يكفل تحقيق الأهداف الوطنية ومصالح أصحاب العمل والعمال على حد سواء دون التأثير سلبيا على أنشطة السوق أوقوتها الاقتصادية، وأن المنتدى يتناول أهم موضوعات في تشريعات سوق العمل، وخدمات الوزارة في هذا الشأن، وإن وضوح التشريعات الخاصة بالنزاعات العمالية يمثل صورة حضارية للمملكة إقليميا ودوليا ويعزز تلك المكانة».
ومن جهة أخرى، بين المهندس منصور الشثري رئيس لجنة شؤون سوق العمل بمجلس الغرف التجارية الصناعية، أن أصحاب العمل يسعون إلى الحد من النزاعات العمالية بالأخذ بتوفير اللوائح المنظمة للعمل، ولوائح الجزاءات والمكافآت وتوفير بيئة العمل المناسبة وإرشادات السلامة المهنية، إضافة إلى احترام عقود العمل وتعليمات الوزارة.
وأشار إلى أهمية الاهتمام التحديات التي تواجه الفصل في الخلافات العمالية سواء من الناحية الإدارية أوعند إصدار الأحكام أوكذلك عند تنفيذها، والسعي إلى ما يعمل على التغلب عليها، حتى لا تصبح بعض هذه التحديات ومنها البطء في إصدار الأحكام أداة أووسيلة يستغلها أحد الأطراف بالطرف الآخر.
من جانب آخر، أكد نضال رضوان رئيس اللجنة التأسيسية لاتحاد العمال، أن الخلافات العمالية هي نتاج واقعي لطبيعة العلاقات الإنسانية بين العمال وصاحب العمل، ينتج إما عن جهل بالحقوق والواجبات أوأن يجنح أحد الطرفين على الآخر، موضحًا أن هناك من ينظم العلاقة بين الطرفين بإصدار السياسات والإجراءات ويعمل على مراقبة الالتزام بها، ومعاقبة المخالف لها وأضاف: نتطلع اليوم للعمل سويًا مع أصحاب العمل وممثلي الحكومة للوصول إلى أفضل الأفكار والاقتراحات التي تؤدي إلى الرقي بمستوى أقسام وهيئات التسويات العمالية، وتعزيز قدراتها وصولا إلى أعلى درجات استقرار العلاقات العمالية بما يخدم مصالح كافة أطراف الإنتاج، واضعين مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.




«الإسكان» توافق على منح ذوات «ظروف خاصة» منازل

 
 كشفت المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام، عن خطة تم البدء في تنفيذها بالتعاون مع وزارة الإسكان، لتوفير مساكن وأراض للفتيات ذوات الظروف الخاصة (مجهولات النسب)، لافتة إلى أن بعض الفتيات في المنطقة الشرقية انطبقت عليهن شروط وزارة الإسكان في الاستحقاق و مُنحن الأولوية.

وكشفت مسؤولة القسم النسائي في فرع الجمعية بالمنطقة الشرقية فاطمة الفرحان بحسب صحيفة الحياة أن «200 فتاة ينتمين إلى الجمعية، من ذوات الظروف الخاصة، انتهت فترة إيوائهن في الدور الإيوائية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية. إلا أن الجمعية تتولى رعايتهن وحل مشكلاتهن»، لافتة إلى أن «50 في المئة منهن يتعرضن إلى مشكلات وخلافات زوجية، ونسبة منهن تطالب بالطلاق، والسبب قلة الموارد المالية».
وأضافت الفرحان، أن هناك «شريحة من الفتيات يتزوجن من ذوي ظروف خاصة، ويواجهن مشكلات زوجية غالباً ما تنتهي بالطلاق أو العنف الأسري»، مشيرة إلى أن الجمعية «تقدم كل أوجه الدعم للحد من الخلافات، وعدم الوصول إلى مرحلة الطلاق»، مضيفة: «نعمل حالياً على تنفيذ خطة جديدة بالتعاون مع وزارة الإسكان، من أجل توفير منازل لذوات الظروف الخاصة، إذ انطبقت على مجموعة شروط الوزارة للحصول على وحدات سكنية. فيما تسلمت أخريات أراضي من 
البلديات، إلا أنها بعيدة ويصعب البناء فيها، ما يضطرهن إلى بيعها».




«العدل»: الإفادة لوزارة الإسكان لا تعني وجود سكن لمالك العقار

سعاد الشمراني (الرياض)

أكدت وزارة العدل أن إفادتها لوزارة الإسكان حول ملكية العقارات لا تعني وجود سكن لمالك العقار، وإنما إثبات حالة تملك عقاري سابقة فقط، وأن هذه الإفادة جاءت بطلب من الإسكان، ووزارة العدل تحيطها مباشرة (دون حاجة لمراجعة أحد) عن حالة هذا التملك ومن ذلك البيع اللاحق عليه. وقالت: إن العلاقة بين العدل والإسكان علاقة تعاون بتبادل معلومات وتتم عن طريق التواصل الإلكتروني المباشر دون مكاتبات ورقية، حيث إن كافة المعلومات التي يطلبها مراجعو كتابات العدل توجد لدى الإسكان كاملة، بما في ذلك نوعية العقار وما طرأ عليه من بيع أو نحوه.




إطلاق حملة على المكاتب العقارية المخالفة الأسبوع المقبل


مفضي العنزي - الرياض
الخميس 04/09/2014

تطلق وزارة التجارة والصناعة، بمشاركة وزارة الشؤون البلدية والقروية في الـ 12 من الشهر الجاري المرحلة الأولى من الحملة التوعوية والرقابية على المكاتب العقارية وتشمل جميع مدن ومحافظات المملكة. وتأتي الحملة في إطار سعي وزارتي «التجارة « و» الشؤون البلدية» إلى توعية المكاتب العقارية لتقليص الممارسات العقارية العشوائية، وامتدادًا للجهود الرامية لتنظيم السوق العقاري الذي يشوبه العديد من الممارسات الخاطئة وغير النظامية، بدءًا بعشوائية المكاتب المتناثرة في المخططات الجديدة وضواحي المدن، ومخالفات السجل التجاري، ومخالفات العاملين في تلك المكاتب، وكذلك التأكيد بالتزام المكاتب العاملة في السوق العقاري بلائحة تنظيم أعمال المكاتب العقارية الصادرة بقرار مجلس الوزراء في 7 / 3 / 1398هـ. وفي حال مخالفة تلك الأنظمة سيتم تطبيق الجزاءات المحددة في الأنظمة ومنها ما نصت عليه لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية الصادرة بقرار مجلس الوزراء الصادر في 6 / 8 / 1422 هـ، فيما سيتم إزالة المكاتب العقارية المخالفة من تاريخ 26 / 11 / 1435 هـ. يذكر أن الحملة ستتواصل للقضاء على جل الممارسات المخالفة للأنظمة ولن يكون هناك تساهل مع المخالفين للوائح المنظمة لممارسة النشاط العقاري، فيما لا تزال المهلة قائمة لتصحيح أوضاع المكاتب المخالفة حتى موعد انطلاق الحملة في الأسبوع الثاني من شهر ذي القعدة.




“البلديات” تشدد على إجراءات الترخيص لمنشآت الصحة العامة


تواصل – واس:

شددت وزارة الشؤون البلدية والقروية على جميع الأمانات والبلديات في مناطق ومحافظات المملكة, أهمية التأكد من سلامة إجراءات الحصول على رخص لفتح المنشآت التي لها علاقة بالصحة العامة من محال أو مصانع، أو وحدات إنتاجية تقوم بإعداد أو إنتاج‏ أو تداول المواد الغذائية، أو تقدم خدمات من شأنها التأثير على الصحة العامة، سواء المحلات العامة التي توجد في المدن والقرى وعلى الطرق وتقدم خدماتها للمواطنين أو المحلات الخاصة التي تتبع الجهات الحكومية أو الأهلية وتقدم خدماتها لمنسوبي تلك الجهات فقط.
وأكدت ضرورة معاينة تلك المنشآت من قِبل البلدية المعنية للتأكد من توفر جميع الشروط، مشيرة إلى أنه في حالة توفر تلك الشروط يمنح الترخيص اللازم مع استمرار أعمال الرقابة على هذه المنشآت طوال فترة التشغيل.

وبينت أن المنشآت التي لها علاقة بالصحة العامة ويتم الترخيص لها من قبل البلدية تتضمن محلات تداول المواد الغذائية (إنتاج‏ ـ إعداد وتجهيز ـ تقديم) مثل المطاعم، والمطابخ، والبوفيهات، ومحلات الوجبات السريعة، والبقالات وما في حكمها، إضافة إلى محلات بيع المياه المحلاة، ومحلات الجزارة، ومحلات بيع الدواجن الحية التي تذبح فوراً، والمسابح الأهلية، والأسواق المركزية، إلى جانب محلات بيع طيور وأسماك الزينة والحيوانات والزواحف، ومحلات الأسماك، والسيارات المتنقلة لبيع المواد الغذائية والمشروبات، ومحلات بيع مخلفات الحيوانات بعد الذبح، وكذلك مدابغ ومخازن الجلود، وأحواش حيوانات الذبح، بالإضافة إلى مغاسل الملابس، ومحلات الحلاقة.

وأوضحت الوزارة أن بعض الأنشطة يستوجب موافقة بعض الجهات الحكومية الأخرى إضافة إلى موافقة البلدية المعنية للحصول على الرخصة وتوفر وسائل السلامة طبقا لمتطلبات الدفاع المدني، ومنها المخابز الآلية والنصف آلية التي تتطلب أخذ موافقة وزارة التجارة، وكذلك مصانع الأغذية والمشروبات ومصانع الألبان التي تستخدم الحليب المجفف كمادة أولية في الصناعة, ومصانع المياه والثلج التي تتطلب أخذ موافقة وزارة الصناعة، لافتة النظر إلى أن هناك بعض الأنشطة تتطلب أخذ موافقة وزارة الزراعة, كمصانع الألبان التي تستخدم الحليب الطازج كمادة أولية في الصناعة، ومشاريع الدواجن، بالإضافة إلى العيادات البيطرية الخاصة.

وأشارت وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى أن هناك العديد من الشروط الخاصة التي تختلف من منشأة لأخرى تبعا لنوع النشاط من حيث المساحة والأقسام والتجهيزات من أدوات ومستلزمات، مبينة أن هذه الاشتراطات يمكن لصاحب العلاقة الاطلاع عليها لدى مختلف الأمانات والبلديات بالمملكة، مطالبة بضرورة توفر اشتراطات المباني وتجهيزاتها بحيث يكون المبنى من الطوب والأسمنت المسلح ويسمح في الأماكن السياحية بأن يكون من الألومنيوم, والألياف الزجاجية, وخالي من الحفر والشقوق، علاوة على أن تكون جميع التوصيلات الكهربائية طبقاً للأصول الفنية، وأن يكون جيد الإضاءة والتهوية سواء كانت طبيعية أو صناعية مع توفير المورد المائي المأمون صحيًّا، وأن يتم تصريف المياه والفضلات بطريقة صحية، وأن يتم تجهيز المبنى بالأدوات والأجهزة والأواني اللازمة للعمل والصالحة من الناحية الصحية, فضلاً عن توفر أجهزة السلامة اللازمة مع العناية بالنظافة العامة في المحل أو المصنع بجميع مرافقه.

وأبانت أن جميع المواد الغذائية سواء كانت أولية أو منتجة، يجب أن تكون مطابقة للمواصفات القياسية السعودية الخاصة بكل نوع، وأن يتم تداولها في جميع مراحل إعدادها بطريقة صحية، مع ضرورة حصول جميع العاملين في هذا المجال على شهادات صحية سارية المفعول تثبت خلوهم من الأمراض, إلى جانب الالتزام بارتداء الزي الموحد مع أهمية المحافظة على النظافة الشخصية، وأن تجرى الفحوصات الطبية اللازمة في الوحدات أو المراكز الطبية التابعة لوزارة الصحة أو العيادات أو المستوصفات أو المستشفيات الخاصة المرخص لها بذلك من قبل وزارة الصحة، بينما تتم التحصينات المطلوبة في المراكز الصحية أو المستشفيات التابعة لوزارة الصحة فقط.




اكتمال المحطات الأربع لقطار الحرمين نهاية العام

طالب الذبياني - مكة المكرمة
الخميس 04/09/2014

توقع مدير عام قطار الحرمين السريع الدكتور بسام غلمان الانتهاء من القطاع الجنوبي لمشروع قطار الحرمين(مكة-جدة) في منتصف عام 2016م، لافتا إلى أن نهاية العام الجاري سيشهد الإنهاء من المحطات الأربع الرئيسة للمشروع وأن أعمال القطاع الشمالي (رابغ-المدينة) يتوقع الانتهاء منها في منتصف عام 2015م.
وبين غلمان أن مشروع قطار الحرمين السريع يحظى باشراف ومتابعة مباشرة من قبل وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري والرئيس العام للخطوط الحديدية المهندس محمد السويكت مشيرًا إلى ان المشروع يعتبر اكبر وأضخم مشروع نقل عام في الشرق الأوسط
أوضح الدكتور غلمان أن المشروع يحتوى على 35 قطارًا كهربائيًا تصل السرعة التشغيلية للقطار الى 300 كم في الساعة وكل قطار يتكون من 13 عربة (مقطورة) وفي كل قطار درجتان للإركاب (درجة أولى ودرجة ثانية) وانه جارٍ مناقشة رسوم الإركاب وإقرارها مع الجهات ذات العلاقة مشيرا إلى انه جارٍ تصنيع القطارات في شركة (تالغو) الاسبانية الرائدة والمعروفة والمتميزة عالميا في صناعة القطارات 
وقال في حديثه لـ»المدينة» عقب تعيينه مديرًا عامًا لمشروع قطار الحرمين السريع ان المشروع يتضمن مرحلتين رئيستين الاولى تتكون من جزئين الجزء الاول يتمثل في الأعمال المدنية والجسور والعبارات والبنى التحتية والجزء الثاني يتمثل في المحطات، أما المرحلة الثانية من المشروع فتتكون من المسارات والسكك الحديدية والقطارات بما يشمل التصنيع والتوريد والتركيب والتشغيل وكافة المتطلبات الأخرى. 
وأضاف د.غلمان: إن طول مسارات المشروع ما يقارب 450 كم اذ يمتد من مكة المكرمة مرورًا بجدة فمدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ وانتهاء بالمدينة المنورة مشتملا على 5 محطات رئيسة المحطة الاولى محطة مكة المكرمة بالرصيفة ومحطة جدة بالسليمانية على طريق الحرمين ومحطة رابغ بالمدينة الاقتصادية ومحطة المدينة المنورة على طريق الملك عبدالعزيز والمحطة الخامسة والتي صدرت توجيهات المقام السامي بانشائها بمطار الملك عبدالعزيز بجدة (بالتوسعة الجديدة للمطار) اذ تم ربطها بالمشروع بالكامل، ليصبح إجمالي عدد المحطات 5 محطات. 
وحول شكل القطار قال مدير عام المشروع: إن القطار انسيابي الشكل ذو تصميم حديث يتكون من اللون الابيض اللؤلؤي وبه تمويجات بسيطة باللون الأخضر المتدرج.




السعودية تتراجع للمرتبة 26 عالميا والـ4 عربيا في جودة الطرق.. والإمارات الأولى عالمياً

كشف تقرير صدر اليوم عن احتلال المملكة المرتبة الرابعة عربياً والـ 26 عالمياً في جودة الطرق، متراجعة بـ 9 مراكز عن ترتيبها الـ 17 العام الماضي.

وأشار تقرير التنافسية العالمية لعام 2014-2015 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي إلى مجيء دولة الإمارات في المرتبة الأولى عالميا في تصنيف جودة الطرق، تلتها دولة البرتغال في المرتبة الثانية، فيما احتلت "عمان" المرتبة الثامنة عالمياً، متراجعة 5 مراكز عن ترتيبها في هذا التصنيف خلال العام الماضي (2013 -2014).

وأضاف التقرير أن المملكة العربية السعودية احتلت المرتبة الـ26 عالمياً ضمن جودة الطرق بعد أن كانت في المركز الثاني عشر قبل عامين، فيما حازت المرتبة الرابعة عربياً بعد الإمارات وعمان والبحرين (الـ 22 عالميا).

جدير بالذكر أن المؤشرات الفرعية لتقرير التنافسية العالمي تشمل نحو 110 مؤشرات، منها البنية التحتية، الاقتصاد الكلي، الصحة والتعليم الابتدائي، التدريب، فاعلية السوق، التعليم العالي، جاهزية التقنية، تطور الأسواق المالية، الابتكار، تقدم الشركات، حجم السوق.

وحافظت سويسرا على ترتيبها المتقدم في المركز الأول للعام الرابع على التوالي كأكثر دول العام قدرة على التنافسية، تلتها سنغافورة في المركز الثاني ثم الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة، ثم فنلندا وألمانيا.

وفيما يخص الدول العربية فقد احتلت الإمارات المرتبة الأولى عربيا، في حين جاءت الـ 12 على المستوى العالمي في الترتيب، بينما جاءت قطر ثانيا على المستوى العربي والـ 16عالميا، ثم السعودية ثالثا على المستوى العربي والـ 24 عالميا.





مصادر: طرح 15% من أسهم الأهلي التجاري بالربع الرابع
الخميس 9 ذو القعدة 1435هـ - 4 سبتمبر 2014م

البنك الأهلي التجاري السعودي

نقلت وكالة "بلومبرغ" عن مصادر قولها إن البنك الأهلي التجاري يعتزم طرح 15%، من رأسماله في السوق السعودي خلال الربع الرابع من العام، مضيفة أنه أكمل تقديم أوراقه لهيئة السوق المالية في الأسبوع الماضي.

وأوضحت المصادر أن هيئة السوق تنوي تسريع عملية الإجراءات بحيث يتسنى للبنك إجراء الطرح قبل نهاية العام، الذي تقدره "الرياض المالية" بـ16 مليار ريال، مما يجعله ثاني أكبر عملية اكتتاب في العالم لهذا العام.

وكان البنك الأهلي قد عين في أبريل الماضي مجموعة HSBC وبنك الخليج الدولي كمستشارين ماليين لعملية الطرح.





أمانة المدينة المنورة تحصل على شهادة «الهيئة السعودية للتخصصات الصحية»


المدينة المنورة - سالم الأحمدي

حصل مختبر أمانة المدينة المنورة على تجديد ثان لشهادة الاعتراف من هيئة التخصصات الطبية للقيام بأعمال التأهيل والتدريب لبرنامج شهادة الاختصاص السعودي لطب المجتمع، وأوضح مدير إدارة المختبرات وأبحاث البيئة بأمانة منطقة المدينة المنورة خالد بن نائل كردي بأن هذا الاعتراف يأتي في إطار التعاون البناء بين الأمانة وجامعة طيبة لتنفيذ البرامج التدريبية لطلاب برنامج طب المجتمع والاستفادة من الإمكانيات المادية والبشرية المتوفرة لدى مختبر الأمانة وتوفير البيئة العلمية المناسبة لهم، يذكر أن مختبر أمانة منطقة المدينة المنورة حاصل على شهادة الاعتماد الدولي لجودة المختبرات ISO17025 وشهادة التأهيل البيئي من هيئة الأرصاد وحماية البيئة ويأتي هذا الاعتراف ليتوج جملة الإنجازات التي حققها المختبر لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين وخدمة للمجتمع.تبر الأمانة مجهز بالكفاءات الوطنية




إنشاء أول جمعية استهلاكية لمحاربة الغلاء بالمدينة المنورة


كشف رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية الاستهلاكية، والتي صدرت الموافقة على إنشاءها حديثاً، وتم إشهارها عبر وزارة الشؤون الاجتماعية الدكتور حامد الفريدي لـ«اليوم»، أن الجمعية تعد الأولى من نوعها، الجمعية تستهدف توفير السلع الغذائية للأعضاء المساهمين فيها بأسعار عادلة وهوامش ربح منخفضة للغاية، مقارنة بالأسواق كافة في المملكة، وبصورة تشبه ما يحدث في البلدان الخليجية المجاورة، بعد حصولها على الإعفاءات والتسهيلات المتوقعة في استيراد السلع من الخارج.

وأشار الفريدي إلى أن الجمعية لازالت في طور النشأة، وإنهاء بقية الإجراءات، وتعمل حالياً على زيادة رأس مالها البالغ ٦٠٠ ألف ريال، عبر زيادة أعداد المساهمين بها،

وأضاف: إن الجمعية تعمل حالياً على استئجار ٤ فروع تجارية، داخل المدينة المنورة، ولدينا خطة مستقبلية للتوسع لتشمل أنشطة الجمعية الاستهلاكية محافظات ومراكز المدينة، وزاد بقوله: نسعى لعمل الفروع الأربعة بشكل يتناغم مع التوزيع الجغرافي للمدينة، رغم أننا نصطدم بارتفاع وغلاء إيجارا المحلات والمعارض التجارية، وأوضح أن المواد الاستهلاكية التي تبيعها الجمعية في البداية هي المواد الغذائية بأنواعها فقط، ولاحقاً سنستورد جميع المواد الاستهلاكية التي تتطلبها الأسرة السعودية، كما سيتم منح الأعضاء المساهمين بطاقات تموينية مسبقة الدفع تمكنهم من التسوق الإلكتروني في أي وقت، وتصلهم طلباتهم في مواقعهم التي تم تحديدها آلياً حسب طلبهم عبر الحجوزات الإلكترونية،

ولفت إلى أنّ باب المساهمة في الجمعية لا يزال مفتوحا أمام الراغبين، وقيمة السهم الواحد تبلغ ١٠٠ ريال بحدّ أدنى مبلغ ٢٠ عشرون سهماً.

وأضاف الفريدي بأن الجمعية رائدة من نوعها، ووجدت تعاوناً من قبل المسؤولين في الجهات المختلفة، وبالذات في وزارة الشؤون الاجتماعية الذين تعاونوا بشكل كبير ومحفز على مواصلة العطاء في تحقيق أهداف العمل الجماعي التعاوني المثمر، وذو الانعكاسات الاجتماعية والاقتصادية الإيجابية.

من جانبه، أشاد الخبير الاقتصادي د محمد الحربي بالجمعية وفكرتها، مشدداً على أن وجود مثل هذه الجمعيات يساعد في الارتقاء باقتصاديات الأسر والعائلات من جانبين؛ الأول: في الحصول على مراد غذائية مخفضة تتوائم مع ميزانيات الأسر، التي تعاني من أسعار تأخذ في الارتفاع عاماً تلو الآخر، لاسيما في ظل ارتفاع هوامش الربح للمواد الغذائية بأنواعها، وكذلك فإن من ثمار إنشاء هذه الجمعية تحقيق هوامش ربحية لأعضاءها ولو كانت منخفضة، لكنها قابلة للارتفاع مع ارتفاع وتوسع أنشطة الجمعية.




صور: شباب حقل يلتقطون سيلفي مع أمير تبوك بعدما فاجأهم بزيارة للشاطئ



فاجأ أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز مساء أمس الأربعاء، مجموعة من شباب محافظة حقل، بزيارتهم عند أحد الشواطئ بالمحافظة، وتبادل الأمير الحديث معهم ومناقشة مشاكلهم.
ووفقا لموقع اخبار 24 كان الأمير فهد خرج في جولة خاصة بعد انتهائه من جوله تفقدية في المحافظة، فاستوقفته مجموعة من الشباب، فرحب الأمير بهم، وجلس لتناول الشاي والقهوة معهم، تخلل ذلك تبادل الأحاديث حول قضايا الشباب ومشاكلهم.
كما حرص الشباب على التقاط صور “سيلفي” مع الأمير فهد، وفي نهاية الجلسة عبروا عن شكرهم وتقديرهم له.



 






47 طفلاً في الشرقية يعانون من الفشل الكلوي
مدير المركز السعودي لزراعة الأعضاء لـ الشرق: استبعاد 5% من المتبرعين لشبهة تجارية خلال عام

62323233
٢٠١٤/٩/٤ - العدد ١٠٠٥

كشف مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور فيصل شاهين عن أن عدد الأطفال، الذين يعانون فشلاً كلوياً في المنطقة الشرقية بلغ 47 طفلاً، 25 منهم يعالجون بالغسيل الدموي، وتسعة يعالجون بالغسيل البريتوني، و13 مسجلون على قائمة الانتظار.

د. فيصل شاهين

وقال شاهين إن التبرع بالأعضاء (بإحدى الكليتين أو جزء من الكبد) يعد رافداً مهماً في مجال التبرع، وإن كان لا يشكّل أكثر من 10% من مجموع حالات التبرع بالأعضاء، مؤكداً استبعاد 5% من المتبرعين خلال عام 2013 بسبب شبهة تجارية نظراً لرغبتهم في التبرع بمقابل مادي، وهؤلاء يتم استبعادهم تماماً ووضع قائمة بأسمائهم تعمم على مراكز الزراعة.
وأوضح شاهين أن زراعة الكلى في الخارج أوقفت خصوصاً بعد إعلان إسطنبول لمنظمة الصحة العالمية، ناصحاً بعدم السفر لهذا الخصوص، حيث كانت تُجرى بشروط غير صحيحة عدا الأمور الأخلاقية، مؤكداً أهمية الاكتفاء الذاتي في تأمين متبرع قريب أو غير قريب وفق ضوابط موضوعة وضمن سعي المركز الحثيث لزيادة حالات التبرع بالأعضاء، خصوصاً من المتوفين دماغياً، في حين تمت مراجعة بعض التنظيمات في عديد من الدول من قبل منظمة الصحة العالمية، وذلك وفق إعلان إسطنبول الذي شاركت المملكة العربية السعودية في صياغته، الذي يعمل على وجوب إغلاق مراكز زراعة الأعضاء، حيث يتعرض المتبرعون الأحياء في تلك الدول للسمسرة ويحصلون على مبالغ زهيدة جداً.
وأضاف الدكتور شاهين أنه يوجد متبرعون من المقيمين باعتبارهم يشكلون شريحة كبيرة ومهمة داخل المجتمع وتنطبق عليهم نفس المعايير والضوابط الخاصة نفسها بتنظيم عملية التبرع بغض النظر عن جنسية المتبرع، ويشكل المتبرعون المقيمون حوالي 60% من حالات الوفيات الدماغية باعتبار أن معظمهم من شرائح القوى العاملة المعرضة للحوادث والإصابات الدماغية.




مكتب التحقيقات: استمعنا لتسجيل المحادثات داخل مقصورة القيادة
تحليل بيانات طائرة الخطوط التي علِقت عجلاتها بمطار مانيلا

واس- جدة:
قام مختصون بمكتب تحقيقات الطيران بالسعودية، بإنزال وتحليل جميع بيانات جهازيْ التسجيل الصوتي والرقمي لبيانات طائرة الخطوط السعودية التي علِقت عجلاتها في المنطقة الترابية، أثناء سيرها على الممر باتجاه المدرج على أرض مطار "مانيلا"، في التاسع من شهر شوال الماضي؛ وذلك بحضور فريق التحقيق من سلطة الطيران الفلبيني.

وأوضح المكتب، في تقرير له اليوم، أنه عَرَض الدعم والمساندة على سلطة الطيران المدني الفلبيني، في تحليل بيانات جهازيْ التسجيل الرقمي والصوتي؛ لأغراض التحقيق في الواقعة؛ حيث وصل فريق التحقيق من سلطة الطيران الفلبيني إلى المملكة بتاريخ 5 ذي القعدة 1435هـ؛ للاستعانة بإمكانيات المكتب والمتخصصين في تحليل البيانات في المعمل المخصص لهذا الغرض.

وبيّن المكتب أن المختصين في معمل مسجلات الطائرات قاموا بإنزال جميع بيانات أجهزة التسجيل ذات الصلة التي توضّح بدقة المعلومات عن سرعة الطائرة واتجاهاتها وأداء المحركات، بالإضافة إلى جميع إدخالات طاقم القيادة قبل حدوث الواقعة.

وأضاف أنه تم الاستماع أيضاً إلى التسجيل الصوتي للمحادثات داخل مقصورة القيادة، وهي معلومات في غاية الأهمية؛ لتوصل فريق التحقيق إلى معرفة المسببات والظروف والملابسات، التي أسهمت في حدوث الواقعة؛ للخلوص إلى توصيات من شأنها رفع مستوى السلامة.

وأفاد المكتب أن فريق التحقيق من سلطة الطيران المدني الفلبيني سيتولى مسؤولية إعداد التقرير النهائي للواقعة في وقت لاحق، مع تزويد مكتب تحقيقات الطيران بالمسودة النهائية قبل إصدار التقرير؛ حيث قدّم مكتب تحقيقات الطيران لفريق التحقيق جميع التسهيلات لإنجاز المهمة على الوجه المطلوب، والذي لاقى استحساناً كبيراً لإمكانيات وقدرات مكتب التحقيق في هذا المجال.

ولفت مكتب تحقيقات الطيران إلى أن مسؤولية سلطة الطيران المدني الفلبيني عن هذا التحقيق جاءت بصفتهم دولة حدوث الواقعة، ومشاركة مكتب تحقيقات الطيران السعودي هي بصفة ممثل عن دولة تسجيل الطائرة، وهذا وفق المعايير الدولية لمنظمة الطيران المدني الدولي ذات الصلة بالتحقيق في وقائع الطيران.





بسبب تقرير كاذب نشرته صحيفة بريطانية عن نقل قبر النبي الكريم
حزب أهل السنة في بنغلاديش يهدد بالتجمع أمام السفارة السعودية

خالد علي– سبق– جدة:
هدد حزب أهل السنة والجماعة في بنغلاديش اليوم الأربعاء بالتجمع أمام السفارة السعودية في دكا عقب نشر تقارير بريطانية مكذوبة عن نقل قبر النبي الكريم من المسجد النبوي الشريف .

وقالت صحيفة " بنغلاديش نيوز "، إن حزب أهل السنة والجماعة طلب تفسيراً من السفارة السعودية في دكا عن حقيقة المقترح حول نقل قبر النبي، مشيرين إلى أنهم سيقومون بالتجمع حول السفارة يوم الأحد إن لم يحصلوا على الإجابة خلال 48 ساعة .

يشار إلى أن صحيفة بريطانية نشرت يوم أمس الثلاثاء تقريراً مكذوباً زعمت فيه أن السعودية تخطط لنقل قبر الرسول إلى خارج المسجد النبوي الشريف .

من جهتها نددت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة –إيسيسكو- بشدة بالمزاعم التي أوردها الكاتب الصحفي البريطاني أندرو جونسون، ونشرتها صحيفة إندبندنت البريطانية حول دراسة قال إنها أعدت من قبل أكاديمي سعودي تقترح نقل قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم، من مكانه الحالي إلى مقبرة البقيع، وأن السلطات السعودية تناقش هذا الاقتراح.

وقالت "إيسيسكو" إن المزاعم الباطلة بأن هذه الدراسة تناقش من قبل السلطات السعودية افتراء كبير، من صنع جهات حاقدة ومتآمرة على الإسلام والمسلمين وعلى المملكة العربية السعودية حاضنة الأماكن المقدسة، والأمينة عليها وعلى عمارتها وتوفير الأمن والراحة والسلامة للحجاج والمعتمرين والزائرين من جميع أرجاء المعمورة.

وأشارت إلى أن هذه المزاعم الباطلة تهدف إلى إثارة البلبلة والاضطرابات وإغراق العالم الإسلامي في فتن عمياء تهدد أمنه وسلامته ووحدته، استكمالاً لما تشهده المنطقة من حروب طائفية وإرهاب وفوضى هدامة تحركها دوائر صهيونية واستعمارية مجرمة.

ودعت منظمة "إيسيسكو" المسلمين في كل مكان إلى عدم تصديق هذه المزاعم الباطلة الحاقدة، مؤكدة أن قبر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم باق في مكانه الشريف إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

وطالبت المنظمة السلطات السعودية بمقاضاة الكاتب والجريدة التي نشرت هذه الأكاذيب دون تمحيص وتدقيق، لخطورة مضمونها وشناعة اتهامها.





وزارة الصحة تستنجد بأرامكو لإنقاذ 60 مشروعا متعثرا



صراحة – متابعات :
 عقد وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه بجدة أمس، اجتماعا حضره وكلاء وزارة الصحة ومهندسون معنيون بتنفيذ المشاريع الصحية إضافة إلى فريق هندسي من شركة “أرامكوا”، تناول مشكلات تعثر عدد كبير من المشاريع الصحية بمختلف المناطق، وآليات إنجازها من جديد.
وعلمت مصادر مطلعة، أن الوزير بحث مع المجتمعين سحب 60 مشروعا متعثرا قيمتها 4 مليارات ريال، وإسنادها إلى شركة أرامكو بهدف تسريع إنجازها، مشددة على أن الوزير أبدى استياء كبيرا لقاء هذا العدد الكبير من المشاريع المتعثرة.
وحول هذه المشاريع أكدت المصادر أن ما يخص مدينة جدة منها هو مشروع مستشفى شرق جدة، وغرف عزل للأمراض المعدية، وغرف عزل إيجابي للعمليات، ومستشفى الليث العام البالغة سعته السريرية 100 سرير بتكلفة إجمالية تبلغ 125,102,538,20 ريالا، والثلاجة المركزية للموتى بسعة 400 عين، حيث مازال المشروع قيد التنفيذ بتكلفة 20,501,380 ريالا، ومشروع تطوير مستشفى العزيزية للولادة والأطفال وهو مشروع تطويري للتوسع في أعمال العناية المركزة والحاضنات للأطفال وخدمات المستشفى الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 7,895,863 ريالا، ومشروع تطوير أقسام التنويم بمستشفى الليث العام بكلفة إجمالية قدرها 1,630,902 ريال.
وأكدت أن من بين هذه المشاريع أيضا مشاريع المرحلة الثانية للمراكز الصحية بمحافظة الليث وأضم ومشاريع المرحلة الثالثة للمراكز الصحية، وتشمل كلا من مركز صحي الروابي شرق الخط السريع، ومركز مخطط خالد النموذجي، ومركز حي القريات، ومركز صحي ثول، ومركز صحي بني عفيف، إضافة إلى القسم الثاني من مشاريع صحة جدة، والمختبر الإقليمي، وبنك الدم، وسكن العاملين بمستشفى شمال جدة بمبلغ 150 مليون ريال، ومستشفى الصحة النفسية، ومركز طب الأسنان بمستشفى الملك عبدالعزيز، ومستشفى جديد للولادة والأطفال بسعة 500 سرير شمال المحافظة، وتطوير البنية التحتية والسكن بمستشفى رابغ العام بمبلغ 84 مليونا، وتطوير البنية التحتية والسكن بمستشفى الملك عبدالعزيز بجدة بمبلغ 150 مليونا، وإحلال وتطوير البنية التحتية والسكن بمستشفى الملك فهد بجدة بمبلغ 152 مليونا، وإحلال وتطوير البنية التحتية والسكن بمستشفى أضم العام بمبلغ 84 مليونا، ومركز الكلى بمستشفى الملك عبدالعزيز بجدة بمبلغ 5,1 ملايين، ومركز الدرن بمبلغ 9,4 ملايين ومركز العلاج الإشعاعي، والطب النووي بمبلغ 40 مليونا، وسكن العاملين بمستشفى الملك فهد بمبلغ 50 مليونا، ومشروع تأثيث وتجهيز مستشفى شمال جدة بمبلغ 180 مليونا، وتجهيز وتأثيث مستشفى شرق جدة بمبلغ 90 مليونا، ومشروع إنشاء دار النقاهة للأمراض النفسية بجدة بمبلغ 70 مليون ريال.





الشيخ “ابن منيع”: من لا يدفع الزكاة على الأراضي البيضاء كمن لا يقيم الصلاة

3232332
تواصل – الرياض:

دعا الشيخ عبد الله بن سليمان بن منيع، عضو مجلس هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي، ملاك الأراضي البيضاء إلى دفع زكاتهم عليها بمقدار 2.5 في المائة عن كل سنة، وإلا أنهم يعتبرون كمن لا يقيم الصلاة.

وأشار إلى أن عليهم دفعها خصوصاً إذا طلبها منهم ولي الأمر وأقرها، مؤكداً أن فرضها يعتبر الحل المناسب نظراً لاحتكار وتكدس الأراضي التي يحتاج إليها عامة الناس في البلد، مبيناً في الوقت نفسه أن فرض الرسوم الزكوية عليها معروض حالياً على جدول أعمال هيئة كبار العلماء، بعد أن تسلمت طلبا من وزارة الإسكان لإعطائها الرأي الشرعي حول فرض الرسوم المالية على الأراضي البيضاء.

وقال الشيخ “ابن منيع” وفقاً لـ”الاقتصادية”: “لا شك أن تملك التجار لتلك الأراضي جاء بقصد المتاجرة بها، حيث إن أصحابها ينتظرون ارتفاع أسعارها، وبناء على ذلك فإن الرسوم عليها واجبة، وتكون رسوما زكوية كل سنة بمقدار 2.5 في المائة، وإذا طلبها ولي الأمر فيتعين على أصحاب تلك الأراضي الاستجابة لطلب ولي الأمر، وهذا هو المقتضى الشرعي، ولا يجوز العدول عن ذلك”.

ولفت إلى أن المعروف بتملك هذه الأراضي وتركها لسنوات طويلة تأتي ضمن “عروض التجارة”، مبيناً أن دفع الزكاة من أصحاب تلك الأراضي أمر واجب عليهم، وإذا لم يخرجوا زكاتهم عليها فإنهم كمن لم يصلِّ والعياذ بالله”. 




أكد على ضرورة إيجاد آلية محددة وتخطيط مسبق يفرض على الجميع
"الموسى": فرض الرسوم على الأراضي البيضاء سيضر بالمواطن

ياسر العتيبي-سبق-الرياض :
 أكد المتخصص في أسواق العقار الشيخ موسى عبد العزيز الموسى ،أن الدراسة التي أعدتها وزارة الإسكان بشأن إقرار فرض الرسوم على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني، لن تؤتي ثمارها وجدواها في خفض أسعار الأراضي متوقعاً بأن تؤدي إلى رفع الأسعار على المواطن.

وقال الموسى في تعليقه على الدراسة لـ"سبق": " فرض الرسوم على الأراضي سيزيد من أسعار الأراضي على المستفيد الأخير، سابقاً عندما كان إيصال الخدمات للأراضي تتحمله الدولة كانت أسعار الأراضي في متناول الجميع، ولكن بعد صدور قرار تحمل المطور العقاري، صاحب الأرض إيصال الخدمات، حدث ارتفاع في الأسعار حيث إن تكلفة إيصال هذه الخدمات بات يتحملها المستفيد النهائي "..

وأضاف الموسى أن أي رسوم ستفرض على الأراضي ستضاف على المستفيد النهائي وأن هذا القرار لن يكون في صالح المواطن لسببين رئيسيين الأول هو إمكانية تطبيق هذا القرار على الجميع بلا استثناء هل سيتم أم لا؟!، هل الكل سيطبق ويدفع الرسوم، ثانياً إذا تم التطبيق لن يتضرر منه المستهلك النهائي .

وعن الحلول أشار الموسى أن هناك حلولاً أفضل من فرض الرسوم، تتمثل في ضرورة إيجاد آلية محددة من الدولة وتخطيط مسبق للمدينة يفرض على كل صاحب أرض بيضاء تطوير الأرض وفقاً للتخطيط مع تسريع الإجراءات وعرض الأراضي ويصبح هناك عرض كبير وخيارات متعددة للمواطن الباحث عن السكن وبالتالي أصحاب الأراضي سيبحثون ويتوددون للزبائن .

وتابع: أما الوضع الحالي فهناك تجفيف للعروض ومع ذلك يصعب انخفاض الأسعار، لاشك هناك جشع وطمع كبير هذه الأيام والدولة تسعى لمعالجته عبر الأنظمة والآليات وأن زيادة العرض يعتبر أهم الإجراءات التي ستخفض الأسعار.

كانت "سبق" قد نشرت أمس تقريراً عن نظر هيئة كبار العلماء في الدراسة التي أعدتها وزارة الإسكان وأيدها اقتصاديون مؤكدين بأن تطبيقها سيؤدي لانخفاض أسعار الأراضي. قد أحيلت لهيئة كبار العلماء بشأن إصدار الرأي الشرعي حولها، وذلك تمهيداً لإقرارها في حال صدور فتوى بشرعيتها.




بالفيديو.. مواطن يتجول بفلل "الإسكان" ويوثق تصميمها النهائي صارخا: "بيعوا يا شريطية العقار بيطيح"


أبرز مقطع مصور تداوله نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي توثيقاً للتصميم النهائي لفلل وزارة الإسكان بمنطقة تبوك، بعد الانتهاء من أعمال التشطيب وتجهيزها لتسليمها للمواطنين.

وبدا المواطن مصور الفيديو فرحاً وهو يتجول داخل إحدى هذه الفلل واصفا كل جزء فيها ابتداء من الدور الثاني والسطح، وانتهاء بالدور الارضي ومدخل الفيلا.

وصرخ المواطن خلال الفيديو سعيدا لتوقعه انخفاض أسعار العقار والإيجارات بالقول: "يعني العقار بيطيح والإيجارات بتطيح في تبوك، والأراضي بترخص"، موجها النصيحة: "بيعوا بيعوا يا شريطية".
فيديو





الجذلاني: القضية شائكة والمظالم أصدر حكماً لا أتوقع تنفيذه
١٨ جمعية تبحث عن استعادة أموالها من مساهمة و"همية" بالرياض

علي العرجاني- سبق- الرياض:
 تبحث قرابة ١٨ جمعية متنوعة بالمملكة، منذ فترة ليست بالقصيرة، إعادة رؤوس أموالها وأرباحها التي فقدتها في مساهمة أعلنت عنها إحدى الشركات -تحتفظ "سبق" باسمها- الواقعة على طريق الملك فهد بالرياض، والتي اتضح أنها لم تمنح ترخيص محجر للمساهمة، وليس لها وجود، وانتهت بنهبها نقود المساهمين، وفرار القائمين عليها.

ويأمل عددٌ من مسؤولي الجمعيات الخيرية بتنفيذ الحكم الذي صدر أخيراً من ديوان المظالم ضد الشركة التي تبين أن مساهمتها لا أساس لها، وأنها أُقيمت بشكلٍ غير رسمي، وبطريقة انتهت بالنصب والاحتيال لمجموعة كبيرة من الجمعيات الخيرية، ومنها جمعية الزواج بجدة، بعد أن أوقعتهم في فخ المساهمة خطابات تسويقية انتهت بالحصول على ملايين من الريالات.

وأوكلت ثلاث جمعيات خيرية، تقع بمحافظتي جنوب مدينة الرياض، أحد المحامين للمرافعة ضد الشركة، وأصدر ديوان المظالم حكماً بإعادة رؤوس أموالها التي تقدر مبالغها بقرابة أربعة ملايين ريال، دون الأرباح المقدرة بسبعة ملايين ريال.

وكشف لـ"سبق" المحامي محمد الجذلاني، والموكل من قِبل الجمعيات الخيرية الثلاث، عن أن شركة يقع مقرها الأساسي بمدينة الرياض أعلنت عن فتح المجال بمساهمة مفتوحة، تخللها عمل تسويقي من موظف حكومي متواطئ غرر بعددٍ من الجمعيات الخيرية، وحثها على المساهمة في الشركة، وزودهم برقم مسوق الشركة وبطريقة غير معهودة توحي باستفادته من مبالغ المساهمة. 

وأضاف: "تبين أن الشركة التي ساهم بها -بحسب المعلومات التي تم جمعها- قرابة ١٨ جمعية خيرية، وغيرها أخذت أموال المساهمين، ولم تسجلهم كمؤسسين، لعدم منحها ترخيص محجر، وانتهت المساهمة بعملية نصب واحتيال، ومورس بها فساد من الموظف الحكومي الذي كان يخاطب الجمعيات بخطابات رسمية، ويحثهم على المساهمة بها."

وأردف الجذلاني: "وكلت من قِبل ثلاث جمعيات خيرية تقع بمحافظتي جنوب مدينة الرياض، وتمت المرافعة ضد الشركة، وحكم ديوان المظالم قبل عدة أشهر باسترجاع رؤوس أموال الجمعيات الثلاث دون أرباحها، ولم يتم تنفيذها حتى الآن".

وقال الجذلاني: "لا أتوقع تنفيذ الحكم الذي صدر من المظالم؛ لأن القضية أصبحت شائكة، والرجوع لصاحب الشركة الأساسي فيه تعقيد، فهو رجل أعمال شهير، ومختفٍ عن الأنظار منذ مدة طويلة". 

وتمنى المحامي الجذلاني أن تتدخل هيئة مكافحة الفساد في القضية، وتتضافر جهود الجهات المعنية لاسترجاع مبالغ الجمعيات الخيرية التي فقدت أموالها بهذه المساهمة، والتحقيق في موضوعها، وكشف الشخص الذي غرر بها، ومحاسبته، ومعرفة مصير المبالغ التي نهبت من القائمين على المساهمة التي طرحت.

ووجّه الجذلاني نداءه إلى وزير العدل ووزير الداخلية بالتحقيق في الموضوع، وكشف الأشخاص المتورطين في إعلان المساهمة بالشركة، والبحث عنهم داخل المملكة وخارجها، وبالطرق المعهودة في استرجاع الهاربين، ومحاسبة جميع المشتركين في القضية.
وتحتفظ "سبق" بعددٍ من الإثباتات التي أثبتها المحامي محمد الجذلاني.





 رجال الهيئة يقاضون مَن أساء بحقهم على خلفية زواج جدة



كشفت مصادرصحفية تفاصيل المقطع المتداول لحفل الزفاف الذي أقيم على كورنيش محافظة جدة لمقيم من جالية عربية، وقيل أن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قاموا يإيقافه.
وبحسب موقع تواصل قالت المصادر إن الزواج تم في شهر شعبان الماضي، حيث توقف المقيم بسيارته ترافقه عدة سيارات مما أدى إلى عرقلة السير وتوقفه تمامًا إثر تجمهر العشرات ، كما بدأ برفع صوت الموسيقى بشكل صاخب والرقص مع عروسه.
وأضافت أن المشهد استدعى ذهاب رجلين من الهيئة نصحوا العريس وأبلغوه بمخالفة ذلك شرعاً ونظاماً، ثم انسحبا بعد مناصحته، لتحضر 3 دوريات أمنية لفض التجمهر، واستُدعى العريس لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.
وأكدت المصادر أن رجال الهيئة الذين باشروا الواقعة، بصدد التجهيز لدعوى قضائية على خلفية اتهامات طالتهم بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” وصفتهم بالانتماء إلى تنظيم سياسي محظور ومصنف كإرهابي.




مصادر مطلعة: خلية مكة عائدون من جوانتانامو



بعد يوم من إعلان وزارة الداخلية الإطاحة بـ88 متورطا ومرتبطا بالفكر المتطرف في عدد من مناطق المملكة، تكشفت معلومات جديدة عن أن الخلية الإرهابية التي تشكلت بمكة المكرمة كانت تحت التكوين، وتضم نحو 12 شخصا.
وأبلغت مصادر مطلعة بحسب ما ذكرت صحيفة” الوطن” أن 3 من أفراد الخلية عائدون من معتقل جوانتانامو، و4 من مطلقي السراح ممن سبق إيقافهم سابقا، و5 آخرين تحت التجنيد والتدريب من قبل زملائهم.
وأكدت المصادر أن أفراد الخلية كانوا على تواصل مستمر مع التنظيمات الإرهابية بالعراق وسورية، وأن الإطاحة بهم تمت خلال عملية نفذت بالتزامن في 3 مـدن تتبع منطقة مكة المكرمة، إذ تم القبض على 7 أشخاص في الطائف بعد رصد توجه 6 من مكة المكرمة للقاء السابع بالطائف، والقبض على 4 تابعين للخلية في العاصمة المقدسة، وواحـد في جـدة.
من جهتها، عدّت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء تتبع وزارة الداخلية لضبط المتجاوزين، إنجازا وصدا لشرهم، وتعطيلا لمخططاتهم التي كانوا على وشك البدء بتنفيذها في الداخل والخارج.
وقال الأمين العام للهيئة فهد الماجد: “نؤكد مجددا أن الفتوى التي عليها هيئة كبار العلماء تقضي بتحريم الخروج إلى مناطق الصراع، وأن ذلك خروج عن موجب البيعة لولي الأمر”، داعيا إلى الأخذ بحزم وقوة على يد المحرضين، لا سيما أصحاب المعرفات الوهمية أو الصريحة في شبكات التواصل الاجتماعي.





خططوا لاستهداف أنابيب النفط والشروع بالقيام بعمل إجرامي في المملكة والبحرين
المحكمة الجزائية: السجن لـ 24 متهماً مدانين بقضايا إرهابية بينهم أمريكي ويمني

65623232
٢٠١٤/٩/٤ - العدد ١٠٠٥


أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 24 متهماً (22 سعودياً ومتهم أمريكي ومتهم يمني) والحكم عليهم بالسجن ما بين سنتين و27 عاماً، حيث جاءت إدانتهم بعدة تهم منها: إنشاء خلية إرهابية خططت لاستهداف أنابيب النفط والمعاهدين وبعض المواطنين، والافتيات على ولي الأمر، والشروع بالقيام بعمل إرهابي في المملكة ودولة البحرين وغير ذلك من التهم، علماً أن الإدانات في حقهم جاءت متفاوتة.
وافتتحت الجلسة بحضور ناظري القضية والمدعي العام والمدعى عليهم، وحكمت المحكمة على المدانين بالسجن مدداً متفاوتة من تاريخ إيقافهم والمنع من السفر وإبعاد الأجانب عن البلاد بعد انتهاء محكوميتهم.
وتم إفهام المعترضين بأن موعد تقديم الاعتراض على الحكم يكون خلال ثلاثين يوماً من الموعد المحدد لاستلام صك الحكم، وإذا مضت المدة ولم يقدم أي منهم اعتراضه خلالها فسوف ترفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم دونها .
وجاءت أحكام السجن كالتالي:

- المدعى عليه الأول: 23 سنة، الثاني: 27 سنة، الثالث: 26 سنة، الرابع (أمريكي الجنسية): 17 سنة، وإبعاده عن البلاد بعد انتهاء محكوميته اتقاءً لشره، الخامس: 19 سنة، السادس: 12 سنة، السابع: السجن 8 سنوات، الثامن: ست سنوات، التاسع: أربع سنوات، العاشر: ست سنوات، الحادي عشر: سنتان، الثاني عشر: ثماني سنوات، الثالث عشر: 11 سنة، الرابع عشر (يمني الجنسية): ست سنوات، الخامس عشر: 11 سنة، السادس عشر: عشر سنوات، السابع عشر: ست سنوات، الثامن عشر: ست سنوات، التاسع عشر: أربع سنوات، العشرون: ثماني سنوات، الواحد والعشرون: 12 سنة، الثاني والعشرون: 11 سنة، الثالث والعشرون: سبع سنوات، الرابع والعشرون: عشر سنوات.
التهم الموجهة للمدانين
إنشاء خلية إرهابية خططت لاستهداف أنابيب النفط والمعاهدين وبعض المواطنين.
الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته من خلال سفر بعضهم إلى مواطن القتال لأجل المشاركة في القتال الدائر هناك.
الشروع بالقيام بعمل إرهابي في المملكة ودولة البحرين، والتدرب على الأسلحة وتكتيكات الكر والفر.
التنسيق لخروج بعض المغرر بهم لمواطن الفتن لأجل المشاركة في القتال هناك.
حيازة الأسلحة والذخائر دون ترخيص بغرض الإخلال بالأمن، وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية.





بتهمة تزوير أوراق بمشروع للمنطقة التاريخية في المحافظة
السجن عاماً لرئيس نادٍ مشهور بجدة وغرامة 100 ألف ريال

محمد حضاض- سبق- جدة:
أدان ديوان المظالم بجدة اليوم اثنين من رجال الأعمال، أحدهما رئيس أسبق لنادٍ شهير، بجريمة تزوير خطابات مستندات مشروع ترصيف بالمنطقة التاريخية بجدة بالتزامن مع تنفيذ المشروع المذكور قبل سنوات عدة؛ وقررت تعزيرهما بالسجن لمدة عام وبغرامة قدرها مئة ألف ريال لكل واحد منهما، مع إيقاف تنفيذ الحكم من جراء الحالة الصحية للمحكوم عليهما. بينما تضمنت أحكام القضية المذكورة عدم إدانة المتهم الثالث.

وكانت هيئة الرقابة والتحقيق قد اتهمت المذكورين بجريمة التزوير في أحد الخطابات الرسمية بالتزامن مع تنفيذ مشروع رصف محور أبو عنبة بالمنطقة التاريخية، من خلال قيام أحد مقاولي الباطن بتنفيذ المشروع بدلاً من المقاول الحقيقي الذي تضمن اسمه بالبيانات الرسمية، وأيضاً في لوحة تفاصيل المشروع التي تم وضعها في الموقع خلال تلك الفترة.

وشهدت الجلسات الماضية إصرار المتهمين على نفي تلك الاتهامات؛ إذ زعم المتهم الأول على أن المشروع الذي تبلغ قيمته 9 ملايين ريال هو أصغر مشروع في حياته، وأن مشروعاته مع الأمانة تتجاوز المليار، مشيراً إلى أن المتهم الثالث تقدم للأمانة كمقاول من الباطن حتى يعتمد، ولظروفه المرضية بعد إصابته بعارض صحي تم الاتفاق معه كمنفذ للمشروع من الباطن بعد قيامه بتنفيذ مشروعات في مناطق مجاورة.

وطالب المتهم باستدعاء رئيس البلدية التي كان يتبع لها المشروع في تلك الفترة للإدلاء بشهادته عن العمال الذين كانوا ينفذون مشروع الرصف ولأي شركة يتبعون، مؤكداً أن توقيعه على التوكيل والتفويض الذي أعطاه المتهم الثالث كان أمراً لا يدركه لظروف مرضه الحرجة حينها.

من جانبه، أقر المتهم الثاني بأنه من قام باستلام المستخلصات عدا المرحلة الأخيرة التي قام بتنفيذها المتهم الأول نتيجة وجود ملاحظات، مضيفاً بأن له مستخلصات منذ 4 سنوات لدى أمانة جدة لم تُصرف إلى تاريخه رغم اعتماد الوزير وأمره بصرفها، مشيراً إلى أنه علم بالخطاب المرسل للأمانة بعد انتهاء المشروع، وأن مضمونه غير صحيح، وزاعمًا أنه مقاول من الباطن وليس مديرًا للمشروع، وأن موافقته على مبلغ الـ 5 % كانت مقابل إجراءات إدارية وضمانات بنكية وزكاة.

وبمواجهة المتهم الثاني بتباين أقواله حين ذكر أمام جهات التحقيق أن المبلغ مقابل الاسم رد بأن ذلك خطأ منه، فيما رد شريك المتهم الثاني عن توقيعه على الخطاب بأن شريكه طلب منه التوقيع، وأنه لا يعلم عن الاتفاق المبرم بينهما.

أما المتهم الثالث فأكد خلال جلسات محاكمته أنه حين قدم إفادته أمام جهات التحقيق لم يكن تجاوز السادسة عشرة من عمره، وكان يدرس خارج السعودية، وحضر نيابة عن الشركة بدلاً من والده لإصرار جهات التحقيق على حضوره رغم أنه لم يكن مديرًا للشركة، وكان يعطي إجابات نيابة عن والده الذي تعرض لجلطة في تلك الفترة.




استغل خروجه لصلاة الظهر ووضع له مبيداً حشرياً في كأس الشاي
"الاستئناف" تؤيد السجن 3 سنوات لسعودي حاول قتل زميله بالسم

محمد حضاض- سبق- جدة:
 أيدت محكمة الاستئناف حكماً بالسجن 3 سنوات والجلد 200 سوط ضد موظف سعودي حاول قتل زميله بوضع السم في كوب الشاي.

وسيُنفّذ الجلد خلال الأيام القريبة المقبلة، بعد أن وزَّعها القاضي على أربع دفعات أولها وقدرها 50 جلدة أمام الشركة التي يعمل بها، و50 جلدة أمام بوابة سوق الخضار المركزي بجدة، و50 جلدة أمام سوق الروشان مول، و50 جلدة أمام سوق الكورنيش التجاري.

وتضمن الحكم إلزامه بحفظ عشرة أجزاء من القرآن الكريم و100 حديث نبوي، وقراءة 3 كتب علمية للشيخ عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- والشيخ محمد بن عبدالوهاب -رحمه الله- والعلامة الشهير ابن القيم رحمه الله، على أن يتم اختباره فيها قبل خروجه من السجن.

وكانت القضية قد بدأت قبل عامين إثر خلاف بينهما داخل العمل في إحدى شركات الاتصالات، ووفقاً لشهادة الشهود فقد استغل الموظف الجاني خروج زميله لأداء صلاة الظهر ووضع السم (مبيد حشري) في كوب الشاي الذي ارتشف منه القليل، وعاد لاستكماله عقب الانتهاء من الصلاة، مما أدى إلى تسمم المدعي وإصابته بغثيان واستفراغ وظهور طفوح جلدية على جسمه، وبما أن الحالة لم تظهر إلا بعد أن اتضح أن الجاني هو من أحضر كأس الشاي له، تقدم الضحية بشكوى ضده إلى الشرطة التي فتحت تحقيقاً في القضية، وبشهادة أحد الشهود وبتقرير الأدلة الجنائية الذي أثبت وجود مادة سمية في كأس الشاي، وكانت تلك ثاني محاولة تعرض لها الموظف المجني عليه، حيث تسببت في إصابته بالعديد من الأمراض المتنوعة، ومن حسن حظه أن أحد زملائه شاهد الجاني وهو يضع السم داخل كوب الشاي ويعيده إلى مكانه من جديد، حيث أثبت الموظف الواقعة، وتم عمل التحاليل اللازمة للشاي، وثبت وجود مادة حشرية شديدة السمية.





«هيئة الأمر»: إبطال 2221 عملاً سحرياً في عام

بيض داخل الجرة السحرية

بلغ عدد قضايا السحر والشعوذة التي ضبطتها وحدة مكافحة السحر والشعوذة بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 76 قضية خلال العام الماضي. وقال المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تركي الشليل إن الوحدة استقبلت 586 بلاغاً، وإبطلت 2221 عملاً سحريا خلال عام ونصف العام، مبيناً أن عدد المقبوض عليهم في قضايا السحر والشعوذة خلال العام الماضي بلغ 98 شخصاً. وأضاف الشليل أن أغلب من يتم ضبطهم هم من الوافدين المقيمين في البلاد بصورة غير نظامية أحياناً، وتابع «لا يمكن تحديد منطقة معينة تكثر فيها هذه القضايا».
يذكر أن إنشاء وحدة خاصة بمكافحة السحر والشعوذة في الرئاسة تم بتوجيه من الرئيس العام الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، حيث تقوم الوحدة بتأهيل العاملين للتعامل مع قضايا السحر والشعوذة وتسعى لحماية المجتمع من شرورهم بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.




كاميرا السوق كشفت بداية الخلاف
بالفيديو .. بداية المشكلة بين رجال الهيئة والبريطاني!


A+ A A-


كشف مقطع فيديو، بداية الخلاف بين البريطاني وأفراد هيئة الآمر بالمعروف والنهي عن المنكر، في “سوبرماركت” تابع لأحد المجمعات التجارية شمال مدينة الرياض.
يذكر أن الفيديو نشر اليوم -بعد إدانة أفراد الهيئة-، ولم يتبين لنا إرتباطه بالحادثة الشهيرة من عدمها.
فيديو




قال: تشويهها والأذى لأعضائها لا يرضاه مؤمن فهم حراس الفضيلة
العمر لمهاجمي الهيئة: لا تخسروا حصناً يحمي دينكم وأعراضكم

عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض:
دافع الشيخ الدكتور ناصر العمر، عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بعد الهجمة التي تعرضت لها من البعض عقب حادثة المشاجرة مع المقيم البريطاني وما تبع ذلك من قرارات في القضية.

وقال العمر في تغريدة عبر حسابه في تويتر: "تشويه الهيئة والأذى لأعضائها لا يرضاه مؤمن منصف، فهم رجال يحرسون الفضيلة، فبادروا بحماية هذا الجهاز، قبل أن تخسروا حصناً يحمى دينكم وأعراضكم".

وكان عدد من الإعلاميين والمشايخ قد دافعوا عن أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتعاطفوا مع الأعضاء الذين صدرت بحقهم قرارات نقل تأديبية في قضية المقيم البريطاني، وجاء الدفاع عقب هجمة تعرضت لها الهيئة في موقع التواصل الاجتماعي.




الشريم: أُصيبت أمتنا بالذل فباتت تعتذر ممن يخطئ عليها


أبدى إمام الحرم المكي الشيخ سعود الشريم أسفه لما قال إنه إهمال ملحوظ من الأمة لدينها، تسبب في إصابتها بالذل، حتى إنها باتت تعتذر ممن أخطأ عليها وتعوده رغم أنها هي المريضة.

وحذر الشريم من التلاعب بمفهوم اﻷمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مبينا أنه تلاعب بخيرية هذه اﻷمة التي اكتسبتها منهما.

وقال الشريم عبر حسابه بموقع تويتر اليوم (الأربعاء): "أهملت اﻷمة دينها فأصيبت بالذل، حتى إنها لتعتذر ممن يخطئ عليها، وتعوده إذا هي مرضت! قال صلى الله عليه وسلم: (سلط الله عليكم ذلاً لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم)".

وتابع: "التلاعب بمفهوم اﻷمر بالمعروف والنهي عن المنكر إنما هو تلاعب بخيرية هذه اﻷمة التي اكتسبتها منهما، وإنما تتضاءل خيريتنا بقدر تضاؤل هذه الشعيرة".





العريفي: الكُتّاب المنتقدون لـ "الهيئة".. هل هم فعلاً وطنيون أم مشكلتهم الإسلام!


انتقد الشيخ محمد العريفي تسليط عدد من كتاب الرأي بالصحف المحلية الضوء على أخطاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بشكل استثنائي، لا تحظى به الجهات الأخرى حال وقوعها في أخطاء مماثلة.

ولفت إلى أنه خلال الـ 48 ساعة الماضية حصر نحو 21 مقالا في انتقاد الهيئة فيما لم يكن نصيب تفجير أنبوب نفط العوامية من تغطية الكتاب سوى مقالين فقط، متسائلا: "هل هؤلاء فعلا وطنيون أم أن مشكلتهم الإسلام!".

وقال العريفي عبر حسابه بموقع تويتر أمس (الأربعاء): "جردتُ الصحف ليومين فوجدت 21 مقالاً تنتقد هيئة الأمر بالمعروف، ومقالين لحادثة تفجير أنابيب نفط بالعوامية.. هل هم فعلاً وطنيون أم مشكلتهم الإسلام!".





تضامناً مع الإطاحة بخلية الـ88
إمام يقترح توحيد الخطبة المقبلة تصدياً لـ"داعش"


عيسى الحربي- سبق- الرياض:
اقترح أحد أئمة مساجد الرياض على الجهات المعنية توحيد خطبة الجمعة المقبلة للتصدي لتنظيم "داعش"، والتحذير من خطر امتداده في السعودية، تزامناً مع الإنجاز الأمني الاستباقي بالإطاحة بخلية مكونة من 88 شخصاً ممن يحملون الفكر الإرهابي الضال.

وقال الشيخ "عبدالله بن يتيم العنزي" إنه تضامن شخصياً مع الخبر المفرح الذي أعلنه المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي بضبط مجموعة من معتنقي الفكر، وأعد خطبته للتحذير من خطر ما يسمى بـ"تنظيم داعش".

وأشار إلى الدور المناط بالأسرة في توعية أبنائها عن مَواطن الشبهات التي قد تغرر بهم، وتجرهم للمهالك، وقتل الأنفس البريئة.

وبيّن "العنزي" أن خطبة الجمعة قادرة على توجيه الرأي العام، وتعديل سلوكه، كما أن الدور المناط بخطيب الجمعة هو متابعة الأحداث الجارية والنوازل، ثم تفسيرها وتحليلها، وتصحيح المفاهيم حول الغموض الذي يغلفها، وخصوصاً ما يدور في الشارع السياسي.





صور تعذيب معتقل سعودي بـ"جوانتانامو" تهدد الأمن القومي الأميركي

 

رفضت محكمة أميركية أمس، طلب الاستئناف لرفع السرية عن صور الخاطف الـ20 خلال أحداث 11 سبتمبر، والمعتقل في سجون جوانتانامو، معتبرة أن الصور الحديثة لا تزال سرية بغرض حماية الأمن القومي الأميركي، وفقا لما نشرته صحيفة الدايلي مايل البريطانية.

وذكرت المحكمة الفيدرالية الأميركية، أن صور المعتقل محمد القحطاني، يجب أن تبقى سرية، ولا يسمح بنشرها لحماية الأمن القومي الأميركي، مشيرة إلى أن الحكومة الأميركية ارتأت أن نشر الصور للمعتقل، والذي كان عرضة للاستجواب الذي يحتمل أنه كان يميل للتعذيب، يمكن أن تؤذي موظفين ودبلوماسيين وعمالا في أفغانستان وأماكن أخرى من العالم.
أما مركز الحقوق الدستورية، والذي يمثل المتهم القحطاني في قضية فيدرالية في العاصمة الأميركية واشنطن، بدعوى المعاملة التي يتلقاها في المعتقل، طالبا الإفصاح عن صوره والفيديوهات والأدلة الصوتية والمرئية التي تظهر ظروف تقييده في المعتقل.
وقال قاضي دائرة الاستئناف الثانية في المحكمة الفيدرالية "جوزي كابرينس" وفقا لصحيفة الوطن : "إن إطلاق الصور من الممكن أن يشكل منطقيا ضررا على الأمن القومي، لأن الصور مشكوك بأمرها، ويمكن استعمالها من قبل المتشددين المناهضين للولايات المتحدة الأميركية، كدعايات مغرضة تستلهم العنف ضد مصالح الولايات المتحدة في عدد من البلدان".
يذكر أن القحطاني اعتقل من قبل السلطات الأميركية في فبراير عام 2002 وأودع معتقل جوانتانامو




ابن أهم المحرضين المقبوض عليهم «خلية تمير»يظهر ملوّحاً برأس ضحية مقطوع على طريقة «داعش»!

 

 كشفت صورة حديثه لأحد أبناء المقبوض عليهم في خلية تمير الذين زج بهم في مناطق الصراع خارج المملكة، كشفت عن انغماس هذا الشخص وهو شاب في العشرينات من عمره في فكر تنظيم «داعش» الإجرامي حيث ظهر هذا الشاب حاملاً رأس مقطوع لشخص ما وهو ممسكاً به من شعره والابتسامة تعلو محياه، فيما لم يعرف ما إذا كان هو من قام بقتل الضحية وفصل رأس عن جسده أم غيره.

وبحسب صحيفة الرياض أظهرت الصورة الشاب وهو يلبس زي باكستاني ويعلو رأسه شماغا أسود اللون وإلى جواره دراجة نارية وهو واقف في أحد الشوارع الصغيرة وسط حي سكني وخلفه مبان شعبية، ويتوقع أن يكون في أحد المواقع التي تسيطر عليها «داعش» التي تحكم سيطرتها الآن على مواقع مفتوحة مابين شمال غرب العراق وشمال شرق سورية بعد إزالتهم لرسم الحدود بين البلدين.

ويعد هذا الشخص أحد أبناء أهم المقبوض عليهم في خلية تمير من الذين كانوا يحرضون الشباب وصغار السن على الخروج للانضمام مع التنظيمات الإرهابية في العراق وسورية، حيث تخصصت خلية تمير التي اعلنت وزارة الداخلية الاسبوع المنصرم القبض على 8 من عناصرها فيما اعلنت امس على لسان متحدثها الرسمي ان شخصا تاسعا من بين المتورطين في هذه الجماعة قد سلم نفسه للجهات الامنية لاحقاً ليصل العدد الى (9) اشخاص، قالت وزارة الداخلية انهم متهمون بالترويج للفكر الضال وتأييده والدعاية له والعمل على تجنيد الشباب للقتال في الخارج، مخالفين بذلك رأي العلماء في هذه المسألة وتعليمات الدولة التي تجرم الانضمام للجماعات الارهابية المقاتلة بالخارج ومنها»داعش»وجبهة النصرة وغيرها من جماعات مقاتلة.

هذا ولاتزال الجهات الأمنية المختصة تواصل تحقيقاتها مع عناصر هذه الخلية التي رجحت مصادر عدة وصول عدد من قاموا بالتغرير بهم من صغار السن للانضمام للجماعات المتطرفة في الخارج إلى مايزيد على (30) شخصا غالبيتهم مابين سن 20 إلى 25 سنة، وعدد منهم أشقاء وأقارب لبعض، حيث يعمد هؤلاء إلى عزل الصغار عن المجتمع وعن واقع الحياة ومن ثم شحنهم وإفساد عقولهم بالفكر المتطرف ليصبحوا جاهزين للقتال، بعد ذلك يزج بهم في مناطق الصراع للقتال مع الجماعات المحظورة هناك، وقد خرج عدد منهم إلى العراق وسورية قبل سنوات وتواصل «تفويج» البقية إلى ساحات الصراع بعد بدء الثورة السورية عام 2011 حتى وقت قريب.





أولى فقرات "بدون شك" بعد عودته على "أم بي سي"
مواطن يرفض تسلم ابنته 5 أشهر من مستشفى بجدة

الأربعاء 8 ذو القعدة 1435 الموافق 03 أيلول (سبتمبر) 2014
سلمان القريني- الرياض (عاجل)

يعود غدا الخميس (4 سبتمبر 2014)، برنامج "بدون شك" على قناة "أم بي سي" الساعة الثامنة بتوقيت السعودية؛ لعرض أولى حلقاته الجديدة بعد فترة التوقف الماضية.
 
وتعرض الفقرة الأولى من البرنامج موضوعا حول رفض أب تسلم ابنته من أحد مستشفيات مدينة جدة بعد انتهاء علاجها الطبي، واستمر رفضه تسلمها لمدة خمسة أشهر متحججًا بعدم مقدرته على رعايتها لظروفه المادية الصعبة، بإضافة لظروفه الصحية التي يمر بها كونه طاعنا في السن.
 
واستطاع فريق برنامج "بدون شك" الوصول والوقوف على صحة كلام والد الفتاة والاستماع لجميع الأسباب والأعذار التي كانت تمنعه من تسلمها من إدارة المستشفى.
 
فيما تحتوي الفقرة الثانية من البرنامج على موضوع عن دخول سيدة حامل إلى مستشفى الولادة في محافظة حفر الباطن؛ لتضع مولودها الأول وهي بكامل صحتها، وبسبب غلطة ارتكبتها ممرضة خلال حقنها بإبره بعد وضعها ابنها، دخلت في غيبوبه.
 
وقام فريق البرنامج بالسفر لحفر الباطن للوقوف على القضية وتفاصيلها بالكامل والتي حملت آلام ومعاناة أسرتها، حيث تم الالتقاء بعدد من عائلتها والتي كشفت جميع تفاصيل اللحظات الأخيرة لابنتهم قبل دخولها في حالة من الغيبوبة.
 
 فريق "بدون شك" تعرف على جميع تفاصيل الحالة التي تطورت دراماتيكيا مع الوقت حتى وصلت للنهاية، وحصل البرنامج على كل التقارير والمستندات التي اعتمدت عليها الأسرة لأخذ حق ابنتهم.




المدينة: مراهق يسطو على منزل والحصيلة مسروقات بـ 300 ألف ريال


تمكنت الجهات الأمنية بالمدينة المنورة اليوم من القبض على مراهق سعودي، 18 عامًا، بعدما سطا على أحد المنازل واستولى على مسروقات بلغت قيمتها 300 ألف ريال.

وأوضح الناطق الأمني بالمدينة العقيد فهد الغنام أن شرطة المطار تلقت بلاغًا من المواطن صاحب المنزل عن حادثة السطو، وأن المسروقات عبارة عن مجوهرات وأجهزة جوال، إضافة إلى سيارة ‏"ماكسيما‎" كانت متوقفة أمام المنزل.

وأضاف أنه بالتحري والبحث تم التوصل للجاني والقبض عليه واعترف بارتكابه الجريمة، كما قام بالدلالة والإرشاد عن المسروقات والسيارة.

وقد جرى إيقاف المتهم لاستكمال التحقيق والتأكد من علاقته بقضايا أخرى مشابهة تمت بنفس الأسلوب الإجرامي.




بعد إلقاء القبض على 88 عنصرًا من المتورطين..
البحرين تُشيد بنجاح الأمن السعودي في إحباط مخططات إرهابية

الأربعاء 8 ذو القعدة 1435 الموافق 03 أيلول (سبتمبر) 2014
المنامة (واس)

أشاد الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، وزير الداخلية بمملكة البحرين، بالعمليات النوعية التي نفذتها الأجهزة الأمنية في المملكة العربية السعودية في إحباط مخططات عشر خلايا إرهابية والقبض على (88) من المتورطين في عدد من مناطق المملكة.

وتأتي تلك العمليات، في إطار توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، في التصدي بحزم للإرهاب بأشكاله كافة، ودعوته- حفظه الله- دول العالم كافة للتعاون في مواجهة هذا الخطر الآثم .

وأوضح آل خليفة، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء البحرين الأربعاء (3 سبتمبر 2014)، أن نجاح هذه العملية يعكس مدى كفاءة وجاهزية الأجهزة الأمنية بالمملكة العربية السعودية بقيادة الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية.





خلفان يستشهد بوثيقة قديمة لويكيليكس حول عدم وجود الكويت بالعام 2020
سي إن إن

استشهد الفريق ضاحي خلفان، نائب رئيس شرطة دبي، بوثيقة قديمة تعود للعام 2011 نشرها موقع التسريبات ويكيليكس، زعم أنها على لسان السفيرة الأمريكية في الكويت، وتصريحاتها حول عدم وجود دولة اسمها الكويت في العام 2020.

وقال خلفان في سلسلة من التغريدات على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر: "2020 خطة امريكا ايصال الفوضى الخلاقة الى العمق الخليجي.. هذا والله أعلم.. ما الذي بجعل مسؤول امريكي يقول ان الكويت 2020 ستنتهي كدولة بسبب الفساد المال!!"

وأضاف: "امريكا تلعب لعبة قذرة في البلدان العربية.. وأكدت السفيرة الأمريكية في تعليقها أن الكويت لن تدوم إلى سنة 2020 لأنها تقع بين أقوى دول المنطقة العراق وإيران.. السفيرة الأمريكية تنحي باللائمة على اعيان البلاد الذين يتصارعون على ثروة البلاد."

وتابع قائلا: "لكن مجرد نشرها لهذه الإشاعة هدفها احداث بلبلة وزعزعة للثقة والأمن معا.. وإلا ما الذي يدعوها الى الإشارة بزوال دولة.. حديثها تتناقله وسائل التواصل.. إن صح هذا الحديث عن السفيرة الأمريكية فان القوم يتآمرون علينا والله المستعان."

وقال نائب رئيس شرطة دبي: "المفروض مذكرات احتجاج رسمية تقدم الى السفارات الأمريكية. إذا تعذر ذلك نقدم لسفاراتها مذكرات احتجاج شعبية نعترض فيها على تدخلاتها في شؤون امتنا."




توقيع اتفاق ينفذ على مدار 15 عاما
إسرائيل تزود الأردن بالغاز مقابل 15 مليار دولار

الأربعاء 1 محرم الموافق 03 أيلول (سبتمبر) 2014
عمان (وكالات):

قال وزير الطاقة الإسرائيلي سيلفان شالوم اليوم الأربعاء (3 سبتمبر) إن بلاده ستوقع اتفاقا لتزويد الأردن بالغاز من حقل لوثيان لمدة 15 عاما.

وقال شالوم إن الاتفاق يأتي إثر اجتماعات عديدة مع المسؤولين الأردنيين لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

وقال مسؤول بالقطاع طلب عدم نشر اسمه إن قيمة الاتفاق حوالي 15 مليار دولار.

وتسيطر شركة نوبل إنرجي ووحدتان لمجموعة ديليك على حقل لوثيان الذي تقدر احتياطياته بنحو 22 تريليون قدم مكعبة من الغاز.
وأحجمت نوبل وديليك عن التعليق لكن متحدثا باسم ديليك دريلينج أكد أن مسؤولين كبارا من ديليك ونوبل موجودون في الأردن.



مصر توقف "الجزيرة مباشر" و"رابعة" على نايل سات

 

قضت محكمة "القضاء الإداري" بمجلس الدولة المصري أمس، برئاسة المستشار حسونة توفيق، نائب رئيس مجلس الدولة، بوقف بث قناة "الجزيرة مباشر" من مصر، وكذلك وقف بث قناة "رابعة" التابعة لجماعة الإخوان"الإرهابية"، وإلزام الحكومة المصرية والشركة المصرية للأقمار الصناعية "نايل سات" باتخاذ اللازم لوقف بث القناتين داخل مصر.

واتهمت المحكمة في حيثيات حكمها،بحسب صحيفة الوطن قناة "الجزيرة" بأنها حرضت الدول والهيئات الأجنبية على مصر، بنقل وقائع وأحداث غير صحيحة، ونشر بيانات ومعلومات كاذبة عمدا لإثارة هذه الجهات ضد مصر مما يضر بالأمن القومي المصري.
وفيما يتعلق بحيثيات المحكمة بوقف بث قناة "رابعة" الإخوانية، قالت المحكمة، إن ما قامت به قناة "رابعة العدوية"، يدل على أن هذه القناة ما هي إﻻ بوق لتنظيمات ودول تعمل جاهدة على إسقاط مصر العظيمة، ورفضت المحكمة الدفع بأن الدستور في مادته الـ71 حظر فرض رقابة على الصحف ووسائل الإعلام المصرية أو مصادرتها، أو وقفها أو إغلاقها ويجوز استثناء فرض رقابة محددة عليها في زمن الحرب أو التعبئة العامة.
وكانت جماعة الإخوان قد أطلقت قناة فضائية تحت اسم "رابعة العدوية"، وذلك مطلع العام الجاري، وأنفقت عليها ملايين الدولارات بدعم مالي من تركيا، وراحت القناة تهاجم الجيش المصري والشرطة والقضاء ورموز الدين، والهجوم على ثورة 30 يونيو.





وزير الخارجية السوداني لـ الشرق: إغلاق المراكز الثقافية الإيرانية نهائي.. ولا علاقة له بأي ملفات أخرى

سفينتان حربيتان إيرانيتان خلال رسوهما في ميناء بورتسودان على البحر الأحمر (الشرق)


أكد وزير الخارجية السوداني علي كرتي أن قرار إغلاق المراكز الثقافية الإيرانية في السودان قرار لا رجعة عنه، وتم إبلاغ الجهات الإيرانية بذلك. مشددا على أن القرار اتخذ انطلاقا من السياسات الداخلية ولا علاقة له بأي ملفات أخرى.

علي كرتي

وردا على نفي طهران، على لسان نائب وزير خارجيتها حسين أمير عبداللهيان، صدور القرار، أكد الوزير كرتي لـ «الشرق» أن الأمر صحيح وقال: «أغلقناها تماما.. والأمر غير قابل للمراجعة». مشيرا إلى أن أي تفسيرات تقف وراء النفي الإيراني، ليس بوارد الحديث عنها، وأن ما يعنيهم في المقام الأول هو أن المركز الثقافي الإيراني بالخرطوم أغلق تماما، وكذا المراكز التي تتبعه في عدد من المدن السودانية. لافتا إلى أنه لا وجود لمراكز اقتصادية إيرانية في السودان.
إلى ذلك أكد سفير السودان في الرياض عبدالحافظ إبراهيم في تصريحات لـ «الشرق» أن قرار إغلاق المراكز الثقافية الإيرانية، قرار نهائي ولا رجعة عنه، بعد أن تجاوزت حدود التفويض الممنوح لها بالعمل، وأن القرار لم يصدر إلا بعد التثبت من الأمر.

عبدالحافظ إبراهيم

وأشار إلى أن نشاطات المستشارية الثقافية الإيرانية في الولايات السودانية كان موضع متابعة، وكان هناك قلق من نشاطها خاصة في الجامعات في أوساط الطلاب والشباب. لافتا إلى أن هذه المراكز تعود إلى عام 1988م إبان حكومة الصادق المهدي، وبموجب اتفاقية وقعت بين الطرفين سمحت بوجود مراكز ثقافية في كلا البلدين.
وحول إمكانية انعكاس هذه الخطوة على علاقات السودان بدول الجوار قال السفير: من الممكن أن تصحح مسار بعض الأمور، خاصة أن كثيرا من المسؤولين العرب عبروا عن مخاوفهم من النشاط الإيراني في السودان. إلا أن هذا النشاط، ورغم خروجه عن مساره، لم يكن بذلك التأثير الضخم، فتلك الأرقام المتداولة حول أعداد المتشيعين ليست دقيقة وليست بالمستوى المزعج. وقال إن الشعب السوداني بطبيعته متفهم لأصول الدين والدعوة والفكر الإسلامي، وجذوره مبنية على محبة الرسول والصحابة، ولا خطر على المجتمع السوداني لا سياسيا ولا دينيا.
وجدد السفير التأكيد على أن القرار لا علاقة له بأي ضغوط خارجية وأنه إجراء سيادي اتخذ بعد أن تأكدت الحكومة من انحراف مسار نشاط تلك المراكز الثقافية.
وفي الختام أكد السفير إبراهيم متانة العلاقات بين السودان والمملكة، وقال إن هناك اتصالات مستمرة على مستوى القمة وأن العلاقات لن تتأثر، بأمور عابرة، فأمن البلدين مرتبط ببعضهما.





ديبوف : «داعش» يتموَّل من بيع النفط السوري إلى نظام الأسد وإيران


الشرطة البوسنية تقبض على شخص قاتل في صفوف المتشددين في سوريا والعراق (أ ف ب)
٢٠١٤/٩/٤ - العدد ١٠٠٥

قال ممثل البرلمان الأوروبي لدى الشرق الأوسط والمستشار الأسبق لرئيس الوزراء البلجيكي، كورت ديبوف: إن رسالة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز واضحة جداً وبمنزلة دعوة لاستيقاظ الغرب، وإنه لا وقت نضّيعه.
وأكد لـ «الشرق» أن حكومات أوروبا وأمريكا تدرك أن «داعش» من أشد المخاطر التي تهدد أمنهم، ولا يعرفون كيفية التعامل معه.

كورت ديبوف

وأوضح ديبوف: سيكون هناك اتفاق أمريكي أوروبي لمحاربة «داعش» ويتوقعون مزيداً من المبادرة من الشركاء العرب، وقال «المشكلة في أنه لو أن الغرب قاد الحرب ضد «داعش» سيقال إنها حرب صليبية جديدة عليهم، ومن المحتمل زيادة التعاطف معهم وكأنهم المقاتلون الحقيقيون ضد الغرب، أعتقد أن الغرب يرغب في إقامة تحالف ضد «داعش».
واعتبر أن أخذ زمام المبادرة من دول عربية وإسلامية في تشكيل تحالف ضد «داعش» من شأنه أن يسهل مهمة الرئيس أوباما أكثر في محاولته إقناع الكونجرس ومجلس الشيوخ للتدخل أو القيادة من الخلف.
وحول زيارة الأمير سلمان إلى فرنسا قال ديبوف: إن زيارة ولي العهد جاءت في الوقت المناسب، وستجعل الأمور تتحرك قدما بشكل أسرع، وبالطبع من ضروري الإسراع لأن «داعش» خطر على العرب والعالم ككل.
وحول مصادر تمويل «داعش» قال ديبوف: «بقدر ما أعرف فأن داعش تعتمد على الاكتفاء الذاتي؛ فهم يحصلون على المال من سرقة البنوك وبيع النفط السوري لنظام الأسد وإيران، كما يبيعون الآثار ويفرضون الضرائب في مناطق وجودهم».
وأشار ديبوف إلى أن معظم الأسلحة التي يملكها داعش حصل عليها من الجيش السوري والعراقي. وأن أقل من 5% من أموالهم تأتي من الخارج.. لا أعرف من أين؟
وأكد أن الحرب على داعش يجب أن لا تقتصر إطلاقا على العراق؛ حيث يوجد مقرات للتنظيم في محافظة الرقة السورية ومعظم الأسلحة التي يحصلون عليها من العراق تذهب إلى سوريا. وقال: «إن أردنا هزيمة داعش فلابد من دخول سوريا أيضا». وأضاف ديبوف «من الواضح أن الرئيس الأسد على الأقل متواطئ في صعود «داعش»، بينما يواجه الجيش السوري الحر، وحركة أحرار الشام، وجماعات متمردة أخرى منذ تسعة أشهر تنظيم «داعش».
واعتبر ديبوف أن نظام الأسد جعل من عناصر التنظيم أغنياء عن طريق شراء النفط منهم في دير الزور ولا يهاجمهم أبداً، وقال ديبوف: «حتى الآن لا يتصادمون والأسد لن يكون شريكاً من وجهة نظري ولن يكون هناك حل في سوريا مع الأسد». وأضاف ما نحتاجه في سوريا، مثلما هو الحال في العراق هو تشكيل حكومة وحدة وطنية دون بشار الأسد من أجل محاربة «داعش» واستعادة السلام.
وتابع ديبوف «أعتقد أنه الحل الوحيد، وطالما اعتبر نظام الأسد نفسه فائزاً فلن يكون هناك مفاوضات». وختم بالقول: «لهذا السبب أكررها مرة أخرى.. يجب علينا تنظيم وتسليح الجيش السوري الحر والمعتدلين الحقيقيين في هذه الحرب السورية إذا بدأوا في استعادة حلب وحمص والمدن الأخرى؛ فالموالون للنظام قد يعيدون النظر في التفاوض».





أميركي يتحدى "الخليفة الداعشي" بمناظرة عن الإسلام
الخميس 9 ذو القعدة 1435هـ - 4 سبتمبر 2014م

لندن - كمال قبيسي

صديق ومتحدث باسم عائلة الصحافي الأميركي ستيفن سوتلوف، القتيل ذبحا الثلاثاء الماضي بسكين ملثم "داعشي" بالرقة، ظهر أمس الأربعاء ليلقي بياناً متلفزاً، تحدث في نهايته بعربية صعبة عليه وعلى من يسمعها، لكنه تحدى فيه "خليفة الداعشيين" أبو بكر البغدادي، بأن يناظره عن الإسلام، بل تلا آية من القرآن، بحسب الفيديو الذي قامت "العربية.نت" بتحميله من قناة Wavy Tv الأميركية، ربما ليعلمه أنه مطلع على الدين الحنيف.

باراك بارفي، هو صحافي كاتب مقالات، وباحث في "مؤسسة أميركا الجديدة" وناشط في "معهد واشنطن لشؤون الشرق الأوسط" ومقره العاصمة الأميركية، وتحدث من أمام منزله في فلوريدا عن صديقه الذبيح، فمدحه ورثاه، مركزاً على عمله في المنطقة العربية، وتطرق إلى ما تشعر به عائلته، من أنه "مات ليمنح صوتاً لمن لا صوت له، وأن الأسرة لن تبقى رهينة للخوف"، وفق تعبيره.

وشرح عن الصديق الذي اتضح أمس أنه كان يحمل الجنسية الإسرائيلية إلى جانب الأميركية، بأنه "عمل صحافياً في العالم العربي وضحى بحياته في نهاية المطاف ليعرض قضايا المنطقة على العالم"، مضيفاً أن والدته "توسلت إلى الحكومة الأميركية لإنقاذ ابنها بعد مشاهدتها للفيديو الخاص بذبح جيمس فولي"، وهو المصور الصحافي الأميركي الذي لم يرحمه الملثم "الداعشي" نفسه، فأجهز عليه بسكينه في 19 أغسطس الماضي، ربما في المنطقة الصحراوية نفسها.





تم شطب المعلومات المتعلقة بإقامته في تل أبيب بعد خطفه
مفاجأة.. الصحفي الأمريكي "ذبيح داعش" يحمل الجنسية الإسرائيلية

الأربعاء 8 ذو القعدة 1435 الموافق 03 أيلول (سبتمبر) 2014

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن الصحفي الأمريكي، ستيفن سوتلوف، الذى أعدمه تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام "داعش" بقطع رأسه كان يحمل الجنسية الإسرائيلية أيضا.

ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الأربعاء (3 سبتمبر 2014)، عن متحدث في وزارة الخارجية الإسرائيلية تأكيده، أن سوتلوف (31 عاما)، كان يحمل الجنسية الإسرائيلية، بالإضافة إلى الأمريكية.
وأوردت الإذاعة العامة الإسرائيلية، نقلا عن أقارب وأصدقاء الصحفي- المولود في ميامي الأمريكية، ويحمل شهادة في الصحافة من جامعة سنترال فلوريدا- أن الصحفي كان طالبا في مركز هرتسليا متعدد التخصصات شمال تل أبيب. حسبما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية. 

وذكرت القناة الثانية الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني، أن سوتلوف "هاجر إلى إسرائيل في العام 2005 ودرس في معهد (IDC) في مدينة هرتسليا وهو معهد تعليمي خاص"، دون أن توضح المدة التي قضاها سوتلوف في إسرائيل.

من جانبه، قال الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إنه "لا يعرف الكثير من المعلومات عن فترة وجود سوتلوف في إسرائيل، ويبدو أنه بعد أن تم احتجازه في سوريا، فإن المعلومات التي تتعلق بفترة وجوده في إسرائيل تم شطبها لمنع وصول المعلومات إلى خاطفيه".
وانتشر مقطع فيديو أمس لشخص ملثم يذبح "سوتلوف" قبل أن يهدد بقتل صحفي بريطاني آخر محتجز، إذا لم تتوقف المملكة المتحدة عن التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".




سباق محموم في لندن لإنقاذ رأس رهينة بريطانية من سكين "داعش"


عقد رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، اليوم اجتماعاً للجنة الأزمات لبحث ردها على تهديد تنظيم "داعش" بقتل رهينة بريطاني.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، جاء التهديد في فيديو يظهر -فيما يبدو- ذبح الصحفي الأمريكي ستيفين سوتلوف.

وقالت الولايات المتحدة، الأربعاء: إن الفيديو الذي أظهر ذبح سوتلوف، صحيح.

وقال وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند: إن الحكومة ستبحث "كل الخيارات المحتملة" لحماية الرهينة البريطاني الذي هددته "داعش" بالقتل.

وأضاف هاموند، عقب اجتماع لجنة الحكومة للطوارئ المعروفة باسم كوبرا، أن "التحليل الأولي" للفيديو، يظهر أنه صحيح. وتحدث هاموند عن محاولة فاشلة لإنقاذ الرهينة البريطاني.

وقال إن الشخص الملثم الذي ظهر في فيديو قتل سوتلوف، يبدو أنه هو نفسه الذي نفذ قتل الصحفي الأمريكي جيمس فولي، قبل أسبوعين.

وأشار إلى أن خطف رهينة بريطاني لم يجعل الغارات الجوية البريطانية على التنظيم أمراً أكثر احتمالاً، لكنه لم يستبعد هذا الخيار.

وكان كاميرون ندد بهذا العمل، ووصفه بأنه حقير وبربري.

وقد ظهر في الفيديو جهادي ملثم يتكلم الإنجليزية، بلكنة بريطانية، محذراً الحكومات الغربية لإنهاء تحالفها ضد "الدولة الإسلامية".





الناتو.. قمة لـ"مكافحة الإرهاب"
سكاي نيوز عربية

يجتمع زعماء حلف شمال الأطلسي في ويلز جنوبي بريطانيا، الخميس، لبحث مجموعة من القضايا يتصدرها خطر "تنظيم الدولة" فيما يبدو أن تركيا العضو الفعال في الناتو عليها مسؤوليات أكبر من باقي الدول خاصة وأنها العضو الوحيد في الحلف الذي يحتفظ بحدود مع مناطق نفوذ التنظيم.

ولم تطلب تركيا من حلف شمال الأطلسي (الناتو) دعما عاجلا يساعدها في التصدي لخطر "تنظيم الدولة" على حدودها مع كل من سوريا والعراق.

فرغم الاجتماع العاجل الذي عقد بناء على طلب أنقرة في يونيو الماضي لبحث الموقف بعد استيلاء التنظيم على الموصل، فإنه كان بحسب مصادر تركية اجتماعا تشاوريا أكثر من كونه اجتماعا لطلب الدعم أو المساعدة التقنية.

وقد ظل رئيس الوزراء التركي الحالي، أحمد داود أوغلو، إبان توليه منصب وزير الخارجية ينفي بشكل قاطع علاقة بلاده بالتنظيمات المتشددة في سوريا رغم اتهامات عديدة لها بأنها تدعم هذه التنظيمات بغية إسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وربما لهذا تأخرت تركيا في إدراج جبهة النصرة على لائحة "المنظمات الإرهابية"، لكن ما هو مهم فعليا أن حلفاء تركيا في حلف "الناتو" صاروا يضغطون عليها لكي تؤدي دورا أكثر فعالية في التصدي لهذا الخطر، لاسيما وأن هناك اتهامات من بعض الدول الأعضاء في الحلف لتركيا بعلاقات وثيقة مع بعض التنظيمات المتشددة.

وقد دأب الحلف وقادته على التحذير من أن أي خطر إرهابي على حدود إحدى دوله يعني أنه سيتحرك لا محالة لدرء هذا الخطر.

ومن هنا تبرز أهمية تعزيز قدرات دول الحلف العسكرية وتشكيل قوة للتدخل السريع تكون جاهزة للرد بالفعالية المناسبة حال استفحال أي من هذه الأخطار.

يضاف إلى هذه القضايا أيضاً تدهور العلاقة مع روسيا، فرغم الأنباء عن إعلان وقف لإطلاق النار في شرقي أوكرانيا تبدو دول شرقي أوروبا متخوفة بشدة مما ينتظرها في المستقبل القريب في حال ما لم يرد الحلف بالقوة المناسبة على ما يحدث في أوكرانيا.

وثمة ملفات عديدة سيفتحها الزعماء، لكن أيضاً سيغلقون ملفا كبيرا طال البحث فيه وهو دور الحلف في أفغانستان الذي سينتهي بانسحاب قواته من هناك خلال العام الحالي، وسيبحث الزعماء أيضاً تعزيز الشراكة مع حلفاء الناتو البالغ عددهم أكثر من 40 دولة في مختلف أنحاء العالم.

من جانبها، دانت دولة الإمارات "الأعمال الإرهابية المتواصلة التي تمارسها التنظيمات الإرهابية المتطرفة وعلى وجه الخصوص ما يسمى بتنظيم الدولة الذي يهدف إلى قتل المدنيين وترويعهم وتشريدهم وتدمير الممتلكات والمواقع الأثرية والدينية".

وأضاف بيان صادر عن الخارجية الإماراتية: "ندعو المجتمع الدولي إلى المزيد من التعاون للتصدي لهذه الجماعات الإرهابية من خلال استراتيجية واضحة المعالم تصنف هذه الجماعات بناء على فكرها وأعمالها القائمة على العنف المسلح".

وأشارت إلى أنه "لا ينبغي أن تقتصر هذه الجهود على العراق وسوريا، بل تمتد لتشمل مواقع هذه الحركات أينما كانت في أفغانستان والصومال وليبيا واليمن".





دول أوروبية تبحث التدخل عسكرياً مع واشنطن ضد "داعش"
الخميس 9 ذو القعدة 1435هـ - 4 سبتمبر 2014م

يعقد اجتماع مرتقب في الخامس والعشرين من الشهرالجاري لمجلس الأمن الدولي على مستوى رؤساء الدول والحكومات بخصوص التصدي لتنظيم "داعش"، وسط إجماع أميركي أوروبي بعدم المهادنة مع التنظيم، خصوصاً بعد نشر فيديو جديد يظهر قطع رأس صحافي أميركي ثان على أيدي عناصر "داعش" وتهديد مواطن بريطاني آخر.

فأجراس الخطر تقرع بشكل متوازٍ بين الولايات المتحدة وأوروبا فيما يتعلق بملف الجماعات المتطرفة المقاتلة في العراق وسوريا وسبل استئصالها.

وعلى الرغم من التخبط الواضح للولايات المتحدة في مواجهة التنظيم فإنها كانت واضحة في حسم موقفها بشأن حماية سفارتها حيث أرسلت350 جندياً من قواتها إلى العراق بانتظار أن تهتدي إلى سبل القضاء على "داعش".

فالولايات المتحدة التي تتعرض لضغط كبير وانتقادات أكبر من الرأي العام الأميركي بسبب ارتباك أدائها في ملف المتطرفين، خاصة بعد ظهور فيديوهات لمقتل اثنين من مواطنيها هما الصحافيان جيمس فولي وستيفن سوتلوف في غضون أيام قليلة جعلت وتيرة التصريحات أعلى، حيث أعلن الرئيس أوباما أن بلاده لن ترضخ للترهيب مؤكداً عزم الولايات المتحدة المضي قدماً في محاربة تنظيم "داعش" حتى القضاء عليه.

هذا فضلاً عن اعتزام بلاده إنشاء تحالفات جديدة للتصدي لخطر المجموعات المسلحة، إذ يتوقع أن يصل وزير خارجيتها كيري إلى المنطقة للقيام بجولة في الدول العربية والإسلامية للتنسيق معها.

بريطانيا بعد أن رفعت درجة التأهب كإجراء استباقي للحؤول دون وصول شظايا العنف الدائر في مناطق التوتر إلى أراضيها، خاصة أنها بدأت تكتوي بها بعد أن نشر "داعش" فيديو ظهر فيه أحد عناصر التنظيم يهدد بقطع رأس مواطن بريطاني يدعى ديفيد هينز، قام رئيس وزرائها بدعوة حكومة بلاده إلى عقد اجتماع أزمة لمناقشة الأوضاع والاحتمالات المطروحة لمجابهة خطر "داعش".

النبرة الفرنسية كذلك لم تخل من تهديد للمجموعات المسلحة، حيث أكد بيان عن مكتب الرئيس هولاند إثر لقاء جمعه برئيس أركان الجيش أن تدخل فرنسا عسكرياً وارد جداً، وأن الضربات الجوية الأحادية التي وجهتها الولايات المتحدة لمناطق تمركز المسلحين هذه الضربات الجوية قد تتسع أكثر لتشمل بلاده.




«القاعدة» يعلن إنشاء فرع جديد للتنظيم في الهند


اعلن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري اليوم الأربعاء في شريط فيديو إنشاء فرع جديد للتنظيم المتطرف في شبه القارة الهندية.

ونقل المركز الأميركي لرصد المواقع الإسلامية (سايت) إعلان الظواهري في الشريط "قيام فرع جديد لجماعة قاعدة الجهاد هو جماعة قاعدة الجهاد في شبه القارة الهندية سعياً لرفع علم الجهاد وعودة الحكم الإسلامي وتحكيم شريعته في ربوع شبه القارة الهندية".




صور: هؤلاء هن أخطر 7 نساء في داعش


فور سيطرة داعش على مدينة الرقة السورية، قام التنظيم بتأسيس كتيبتين للنساء، تحمل الأولى اسم “الخنساء”(الشاعرة الجاهلية التي اشتهرت برثائها لأخيها صخر)، والثانية باسم “أم الريحان”، ومهمتهما شرح تعاليم الإسلام للنساء، وتوعيتهن على كيفية التقيد بها، ومعاقبتهن لدى الإخلال بها، والقيام بمهمات تفتيش النساء على الحواجز.
ويحرص التنظيم الإرهابي على دفع أجور الداعشيات المجندات كل شهر بمبلغ لا يتجاوز 200 دولار فقط، ومن شروط الالتحاق بكتائب داعش النسائية أن تكون الفتاة “عزباء”، وألا يقل عمرها عن 18 عاماً ولا يزيد عن 25 عاماً، بحسب ما أفاد موقع “الدستور الأصلي” المصري.
أسباب انضمام النساء لداعش
ويشير الموقع الإلكتروني في هذا الإطار إلى دور النساء التاريخي في السلفادور وإريتريا والنيبال وسيريلانكا، حيث تطوعت النساء للقتال في حركات عنيفة، وفي مليشيات مسلحة، واستطعن في بعض الأحيان الوصول إلى مناصب كبيرة.
وفي جميع هذه الحالات، فالأسباب التي دفعت هؤلاء النسوة إلى الانضمام إلى هذه الحركات هي عينها التي دفعت الرجال، أي من اجل مواجهة المخاطر السياسية والدينية التي يتعرضن لها في مجتمعاتهن.
ويشير عدد من الخبراء إلى الجهد الذي يبذله الجهاديون لاستقطاب النساء، وكيف يحاولون استخدام أساليب الترهيب والترغيب لدفعهن إلى الانضمام إلى صفوفهم.
ويبدو أن هذه المساعي بدأت تثمر، مع تزايد عدد النساء المنخرطات في القتال إلى جانب داعش.
كما تعتقد النساء بأن انضمامهن لداعش سيجعلهن محصنات ضد الاعتداءات والعنف، وأنه سيعطيهنّ موقع قوة على سائر النساء، وسيعزز ثقتهن بأنفسهن، وبأنهن مساويات للرجل.
وخلاصة القول، فإن داعش يحاول استغلال الأوضاع الصعبة للنساء في سوريا، من أجل خدمة أهدافه.

التوأمان البريطانيتان
انتقلت سلمى وزهرة، صوماليتا الأصل، بريطانيتا الجنسية، إلى سوريا، الشهر الماضي، للانضمام لداعش والزواج من رجاله، وأطلقت إحداهما اسم “أم جعفر” على نفسها، تماشياً مع الفكرة الدينية التي يتبناها التنظيم، كما اعترفتا بأنهما سعيدتان بلقبهما “التوأمان الإرهابيتان”.

ووفقا لموقع اخبار 24 الإماراتي ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن التوأمتين تعهدتا بعدم عودتهما لبريطانيا، وتتدربان على استخدام القنابل اليدوية، وبنادق كلاشنيكوف.
أم المقداد
وتعرف بـ “أميرة نساء” داعش، وهى المسؤولة عن تجنيد الفتيات والسيدات بمحافظة الأنبار العراقية، ويذكر أنها سعودية الجنسية، وتبلغ من العمر 45 عاماً، وتمكنت القوات الأمنية العراقية من القبض عليها يناير(كانون الثاني) 2014.

أم مهاجر
“أم مهاجر” هي المسؤولة عن كتيبة “الخنساء” في الرقة بسوريا، والتي تتكون من 60 امرأة.

كتيبة الخنساء
وتحمل “أم مهاجر” الجنسية التونسية، وانتقلت من العراق إلى سوريا برفقة زوجها، بعد تزويج بناتها لكبار المسؤولين بداعش، وتشتهر تلك الكتيبة باللثام الأسود على وجوههن، وحمل الأسلحة الفتاكة دائماً.
ندى معيض القحطاني “أخت جليبيب”
ولقبت بـ “ندى القحطاني”، هي أول مقاتلة سعودية تنتمي لداعش، وانضمت مع أخيها أحد المقاتلين في داعش، ولقبت نفسها بـ “أخت جليبيب”.

وقالت إن سبب انضمامها للتنظيم وترك زوجها وأطفالها هو تخاذل أكثر الرجال، كما أنها أعلنت نيتها في القيام بعملية انتحارية، لتكون بذلك أول انتحارية في تنظيم داعش.
واتهمت أخت جليبيب الجيش الحر السوري باستهداف مقاتلي داعش، والاعتداء عليهم، خلال الاشتباكات مع التنظيم في “تل رفعت”.
أم ليث
تخاطب “أم ليث”، المهاجرة من إنجلترا لسوريا، النساء الغربيات، ليحذين حذوها وينضممن لداعش، ونصحتهن بعدم الاهتمام بما يقوله العالم عنهن، بخصوص “جهاد النكاح”، كما أنها تشجعهن على أن يكن زوجات للشهداء.

حساب تويتر الخاص بـ “أم ليث”
أم حارثة
ذكرت قناة “العربية” السعودية أن “أم حارثة” صديقة “أم ليث”، ولها صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي, وتكتب بالإنجليزية, كما أنها عضو بكتيبة “الخنساء”.

وتحرص أم حارثة على نشر صور انتصار داعش واستيلائه على سوريا، منها صور فصل روؤس الجنود عن أجسامهم في عيد الفطر.





فيديو: طفلان مصريان يأكلان لحوم البشر ويشربان الدماء



ناقش الاعلامي طوني خليفة، في أولي حلقات برنامجه ”أسرار تحت الكوبري” ظاهرة فريدة من نوعها، لطفلين مصابين بمرض التوحد، والذي يدفعهم إلي أكل لحوم البشر، ومعاناة أهل الأطفال من أفعالهم غير المألوفة .
وقال خليفه من خلال برنامج ”أسرار تحت الكوبري” علي فضائية ”القاهرة والناس” أمس الاثنين، إن الطفلين يعانون من مرض التوحد، والذي يدفعهم إلي أكل اللحوم نيئة، وشرب الدماء، لدرجة إنه إذا تم منعهما من أكل اللحوم النيئة يهجمان علي الأب والأم أو أي شخص بشري أمامهم، لعضه وأكله، وأحياناً كان عندما يستيقظ الأب من النوم يجد أثار عض في جسده.
وأضاف :” من يستطيع أن ينقذ هؤلاء الأطفال ويساعدهم لكي يعيشوا حياة طبيعية، لأنهم خطر على أنفسهم وعلى جميع من حولهم، ويعدان حالة فريدة من نوعها”.
ومن جانبها قالت والدة الطفلان إنهم لا يستطيعون الخروج بهم لقضاء المتطلبات المنزلية من لحوم، مضيفة ”لأنهم بيهجموا على اللحمة في المحل ويأكلونها كلها، ونتعامل معهم عن طريق إعطائهم الحبوب المهدئة”.
فيديو




فيديو: 50 شخصاً يرفعون حافلة ركاب لإنقاذ طالبيْن احتجزا أسفلها



تَمَكّن قرابة 50 شخصاً من إنقاذ طالبيْن جامعييْن احتجزا أسفل حافلة ركاب اصطدمت بإشارة مرورية بمدينة “بوني” الهندية.
ووفقا لموقع سبق نشرت صحيفة “هوفينغتون بوست” الأمريكية مقطع فيديو للحادثة؛ نقلاً عن صحيفة “بوني ميرور” الهندية، ويظهر فيه عشرات الأشخاص، وقد تمكنوا من رفع الحافلة الضخمة لفترة من الزمن، تمكن خلالها البقية من سحب الطالبيْن المحتجزيْن تحتها.
ووفقاً للصحيفة؛ فإن الطالبين “أشوين دوشي” و”سيدهارث دودي”، كانا يقودان دراجة نارية، الجمعة الماضية، عندما اصطدمت الحافلة بهما، ونظراً لقوة الاصطدام؛ فقد وجدا نفسيهما محتجزين أسفل الحافلة.
وذكرت الصحيفة أن الطالبيْن يتلقيان العلاج في أحد مستشفيات المدينة، وقد أصبحت حالتهما مستقرة وتجاوزت مرحلة الخطر.
فيديو




فيديو: مدير تجاري يقوم بالترويج لمنتجه بطريقة غريبة



كانت هذه هي الطريقة الوحيدة عند المدير التجاري “رافي داليشاند” من أجل إثبات فعالية المنتج الخاص به، كانت هذه الخطة من أجل الترويج لآلة التنظيف المصنعة من قبل شركة “بيسيل كندا”.
قرر هذا المدير أن يختار هذه الطريقة الغريبة كإعلان قوي لهذه الآلة الكهربائية الحديثة في التنظيف، وقد قرر أن يقوم بتنظيف أرضية مترو الأنفاق والشروع في أكل المعكرونة التي ألقاها على الأرض، ليبرهن للجميع على النظافة الكبيرة لهذه المنطقة التي يأكل عليها.
هذه الآلة الكهربائية تقوم بالتنظيف بقوة البخار، وهذا ما يجعل من المكان نظيف جداً، ولكن الأكل على الأرض هي حالة مبالغ فيها من أجل الدعاية والإعلان فقط.
فيديو




صور: كشف سر خدعة الجلوس في الهواء

كشفت صحيفة سان فرانسيسكو الأمريكية سر الخدعة الشهيرة التي انتشرت حول العالم للأشخاص الذين يظهرون في الشوارع جالسين في الهواء.
فقالت الصحيفة إن الخدعة البصرية التي أبهرت العالم بظهور شخص يجلس في الهواء انما هي أمر غاية في البساطة ويعتمد على الخدعة البصرية.
فأوضحت الصحيفة إلى أن وجود عصاه وسجادة مع كل هؤلاء الأشخاص ليس ناتجا من فراغ، فهما يلعبان دورا أساسيا في الخدعة.
وأشارت الصحيفة كما هو موضح في الصورة إلى أن العصاة تكون بنهايتها في الأعلى قاعدة خشبية تسمح بالجلوس عليها الشخص الذي يقوم بالخدعة بينما يوجد بأخرها قاعدة خشبية أخرى تخفى بواسطة السجادة.
وبذلك يكون الشخص الجالس يبدو أنه جالس في الهواء ممسكا بعصاه بينما هو يجلس على كرسي صمم خصيصا لهذه الخدعة.


 





رواتب مذهلة لوظائف لم نضعها في الحسبان
بي بي سي

ربما شجعك والداك وأنت صغير على أن تصبح طبيبا أو محاميا، وهي مهن تتمتع بالهيبة، وكانت تعني في الغالب الحصول على رواتب ضخمة، لكن يبدو أن أحلام الطفولة التي راودت بعضنا في أن يصبح نجارا أو سائقا لإحدى السيارات الرافعة كانت ستخدمنا بنفس القدر وربما أفضل من الناحية المالية.

زرنا موقع كورا (Quora) على الإنترنت، والمتخصص في تلقي الأسئلة وإتاحة الفرصة للجمهور للإجابة عليها، لنتعرف على الأعمال والوظائف التي يعتقد الكثيرون أنها ليست مصدرا للحصول على كثير من المال، بينما يحصل أصحابها في الحقيقة على رواتب ضخمة.

خلف الكواليس

يرى مغني الأوبرا، ديفيد لي، أن أحد أفضل الأعمال التي تدر ربحا جيدا هي الأعمال التي يقوم بها نجار المسرح في مدينة نيويورك.

وقال ‫"أقل راتب لنجار كان يعمل في مسرح كارنيغي بلغ 300 ألف دولار أمريكي في عام 2009، وبلغ أقل راتب لخبير أعمدة المسرح أكثر من 400 ألف دولار."

وأضاف "أما في مسرح ميتروبوليتان، يحصل كبير النجارين على 500 ألف دولار سنوياً".

وغالبا ما تكون أعلى الوظائف من ناحية الرواتب هي تلك التي تحميها عقود عمل نقابية، كما يقول دايفيد إس. روز، والذي أشار إلى أن "الشخص المسؤول عن تشغيل المصعد الخارجي في موقع بناء في مدينة نيويورك يتقاضى راتباً جيداً للغاية."

وكتب يقول أيضا "في الوقت الذي يبدو للناظر أن كل ما يقوم به ذلك العامل هو الضغط على زر ليحرك المصعد إلى الطوابق العليا والطوابق السفلى- وذلك هو كل ما يفعله حقا- إلا أن عوامل أخرى متداخلة تجعل هذا الشخص يتقاضى أعلى الرواتب في موقع البناء بالكامل، (متخطيا بذلك جميع المشرفين والمديرين في العمل!). ونحن نتحدث هنا عن مئات الآلاف من الدولارات سنويا."

وبالمثل، ربما يتقاضى الشخص الذي يقود الرافعات راتبا كبيرا، بحسب نيميش براثا.

ويقول براثا: "إذا ما عشت في مدينة تكثر فيها مشاريع البناء، مثل نيويورك، فيمكنك أن تحصل على 500 ألف دولار سنويا."

ويضيف أن تقريرا لصحيفة وول ستريت جورنال نشر عام 2011، اشار إلى أن الأموال التي يحصل عليها قائدو الرافعات قد تتجاوز 500 ألف دولار سنويا.

ويضيف براثا: "ومع ذلك، تعد قيادة الرافعات عملا شاقا ومجهدا، كما يمكنك أن تتخيل"، مشيرا إلى مقال على موقع (Seattlepi.com) يتناول المخاطر التي يواجهها أصحاب تلك المهنة.

أعمال روتينية

قد يحصل الشخص الذي يأخذ الكلاب للنزهة على نحو 96 ألف دولار سنويا في الولايات المتحدة.

وثمة أعمال أخرى برواتب جيدة، لكنها ليست خطيرة ولا تحميها النقابات العمالية، ربما لأنها ناجحة ويمكنها أيضا أن تمنحنا راحة البال مقابل الخدمات التي نقدمها.

فيمكن للشخص الذي يصحب الكلاب للتنزه، مثلا، أن يجمع ثروة كبيرة، بحسب آرون بودمان.

ويقول بودمان "الشخص الذي يأخذ كلابنا للنزهة يطلب 25 دولارا في المرة الواحدة. كما أنه يأخذ ثمانية كلاب كحد أقصى في كل نزهة، ويحدث هذا مرتين يومياً، وهذا يعنى 96 ألف دولار سنوياً."

ويضيف "منذ لحظة استلامه للكلاب حتى إعادتهم من النزهة، فإنه يكون قد قضى ثلاث ساعات سيراً في المتنزهات، لذا فإن يوم عمله هو ست ساعات تقريبا."

يقول أحد عمال أحواض السباحة، الذي لم يذكر اسمه، إنه حصل على أكثر من 60 ألف دولار بالإضافة إلى البقشيش خلال ستة أشهر من العمل فقط.

وكتب هذا العامل يقول: "كنت أطلب من الأشخاص الذين أنظف مسابحهم مبلغ 40 دولارا أسبوعياً، بالإضافة إلى تكلفة جميع المواد الكيميائية المستعملة وكنت أقضي ما يقرب من 45 دقيقة في كل مهمة. وكنت عادة ما أقوم بزيارة واحدة أسبوعياً لكل مسبح، فكان بمقدوري أن أنظف العديد من المسابح كل أسبوع."

ويضيف: "كنت أنظف نحو 10 مسابح يومياً، ولستة أيام في الأسبوع لمدة ستة أشهر عمل في السنة الواحدة. واستمر ذلك لما يقرب من خمس سنوات. وبالنسبة لشاب في عمر 18 عاماً ودون مؤهل جامعي، فإني كنت أحصل على الكثير من المال."

دون مؤهل

وتقوم العديد من الشركات بتدريب موظفيها للقيام بالعمل الذي سيكلف به، وأمضى لوكاس موند صيفاً واحدا خلال دراسته الجامعية في العمل في أحد فروع شركة لبيع البرغر.

ويقول لوكاس: "كانت مديرتي ذات الـ 19 ربيعاً تتقاضى مبلغا صافيا قدره 35 ألف دولار سنوياً، كما أن الشركة كانت توفر لها تدريبا مجانيا أثناء العمل وقد أخبرتني ذات مرة أنها تسير في مسارها الصحيح لكي تصبح مديرة إقليمية للشركة عندما تبلغ 30 عاما من عمرها، وأن راتبها سيصل حينها إلى 100 ألف دولار سنوياً."

أن ترتقي بعملك لتصبح مديراً لأحد المتاجر أمر آخر له امتيازاته، فبحسب موراي غودفري، يمكن لمدير فرعٍ متوسط الحجم في سلسلة متاجر (ولمارت) الأمريكية "أن يحصل بسهولة على 200 ألف دولار سنوياً، إضافة إلى مكافآت أخرى تعتمد على حجم المبيعات."

وتقول كيتي نيلليس إن مديري سلسلة محال (وولغرينز) لبيع الأدوية في الولايات المتحدة الأمريكية "غالباً ما يتقاعدون في الأربعينات من العمر" بعد تكوين ثروة جيدة.

عوامل الراحة

كما أن هناك وظائف أخرى تحقق نجاحا لأنها ببساطة توفر للزبائن شعوراً بالراحة، مثل تصفيف الشعر.

فيمكن لمصففي الشعر في الهند مثلا أن يجنوا أموالا أكثر مقارنة بالعاملين في صناعة برامج الكمبيوتر، ففي زيارة أخيرة لأحد صالونات تصفيف الشعر، بدأت كارتيكا غوسكوندا مناقشة الرواتب مع مصفف الشعر بالصالون.

وتقول غوسكوندا إن مصفف الشعر بدا في حيرة من الأمر حينما علم أنني وصديقتي نعمل في مجال صناعة البرمجيات ونحصل على رواتب أقل منه.

وتضيف: "استمر مصفف الشعر في الحديث إلينا وقال إنه بصفته مصففا مبتدئا في الصالون فإنه يحصل بسهولة على نحو 90 ألف إلى 100 ألف روبية هندية شهريا. وفي المناسبات يحصل على 30 ألف روبية في اليوم الواحد،" وهو ما يعادل 500 دولار يوميا.

وتضيف غوسكوندا "في ذلك اليوم، تحطمت أفكارنا الخاصة بالرواتب المرتفعة لموظفي النخبة من العاملين في صناعة البرمجيات."




مدرسة صينية تحول سطحها إلى مضمار للجري - صور


حولت مدرسة ابتدائية بمقاطعة "تشجيانغ تيانتاى" الصينية، سطحها إلى مضمار سباق للجري يبلغ طوله 200 متر, وذلك لاستغلال مساحته من أجل حصص التربية البدنية في المدرسة.

ويلبي المضمار احتياجات أكثر من 1,600 طالب في مجال التربية البدنية، ويحتوي على ثلاث طبقات واقية بأرضية المضمار، للحفاظ على سلامة الطلبة, كما يحيطه من الخارج جدار زجاجي يبلغ طوله 1.8 متر, وسياج حديدي يحيط به من الداخل, وذلك بالإضافة إلى كاميرات المراقبة التي ترصد نشاط الطلاب.

وصرح مدير المدرسة أن الملعب صُمم نظرا لعدم توافر المساحة الكافية للطلاب لممارسة الرياضة في المدرسة.
يذكر أن هذا التصميم قد مثل الصين في معرض "فينسيا" للفن المعماري هذا العام.