الثلاثاء، 20 أغسطس 2013

الإخبارية اليومية




خادم الحرمين يوجه بتقديم مساعدات إغاثة طارئة بقيمة 10 ملايين دولار للسودان

 
 خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز 
"واس)

 وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بتقديم مساعدات إغاثة طارئة بقيمة إجمالية عشرة ملايين دولار بشكل عاجل لإغاثة متضرري الفيضانات التي اجتاحت بعض الولايات السودانية مؤخراً بالتنسيق مع المنظمات الاغاثية العاملة في المواقع المتضررة.

وأوضح معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، أن هذه المساعدات تجسد سياسة المملكة في إغاثة المحتاجين، وللتخفيف من آثار هذه الكارثة التي حلت بعشرات الآلاف من الشعب السوداني الشقيق ممن تهدمت منازلهم وشردوا بسبب الفيضانات.





الصلاة عليه الأربعاء والعزاء في قصر اليمامة
الديوان الملكي: وفاة الأمير مساعد بن عبد العزيز

مساعد بن عبدالعزيز

"الاقتصادية" من الرياض

أعلن الديوان الملكي، أمس، وفاة الأمير مساعد بن عبد العزيز، مشيراً إلى أنه سيُصلى عليه بعد صلاة العصر الأربعاء المقبل بجامع الإمام تركي بن عبد الله في مدينة الرياض.

وذكر البيان: "انتقل إلى رحمة الله تعالى هذا اليوم الإثنين الموافق 12/10/1434هـ صاحب السمو الملكي الأمير مساعد بن عبد العزيز آل سعود، وسيُصلى عليه - إن شاء الله ـ بعد صلاة العصر ليوم الأربعاء الموافق 14/10/1434هـ بجامع الإمام تركي بن عبد الله في مدينة الرياض.

تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه، وأسكنه فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون".

وسيقام العزاء في وفاة المغفور له - بإذن الله - في الديوان الملكي بقصر اليمامة في مدينة الرياض بعد صلاة مغرب الأربعاء ولمدة ثلاثة أيام.






«الفيصل»: زيارتي لأصدقائنا في فرنسا لبحث الأوضاع الراهنة في مصر


الرياض ـ الوئام ـ واس:

أوضح الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية، أن زيارته لباريس ولقاءه بفخامة الرئيس فرانسوا أولاند يوم الأحد 18 أغسطس 2013م؛ جاءت للبحث مع الأصدقاء في فرنسا الأوضاع الراهنة في مصر بغية توحيد الرؤى على ما يجري فيها من أحداث مبني على حقائق وليس على فرضيات.

وقال الفيصل: “حقيقة الأمر أن ما تشهده جمهورية مصر العربية الشقيقة اليوم، يعبر عن إرادة ثلاثين مليون مصري في ثلاثين يونيو معربين عن رغبتهم في إجراء انتخابات رئاسية مبكرة كنتيجة حتمية لتدهور الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وهو الأمر الذي أدى إلى اجتماع كافة القيادات والقوى السياسية والاجتماعية للإعلان عن خارطة طريق جديدة تقود مصر لبر الأمان بعد أن رفضت الرئاسة السابقة الاستجابة لرغبات الملايين من الشعب المصري وتضمنت خارطة الطريق تعديل الدستور وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في تواريخ محددة تشارك فيها كافة القوى السياسية . إن انتفاضة ثلاثين مليون مصري لا يمكن بأي حال من الأحوال أن توصف بالانقلاب العسكري إذ أن الانقلابات العسكرية تجري تحت جنح الظلام، كما أن من تولى سدة الحكم في مصر رئاسة مدنية وبما يتوافق مع الدستور المصري.

وأضاف: “المملكة العربية السعودية تنظر بأسف شديد إلى ما تشهده مصر من أحداث وتطورات بلغت إلى حد ما نراه اليوم لحرب في الشوارع وتدمير للممتلكات العامة والخاصة وترويع لأمن المواطنين وإزهاق الأرواح البريئة وحرق محافظات مصر بأكملها من قبل تيار يرفض الاستجابة للإرادة الشعبية المصرية، بل ورفض كافة مبادرات الصلح التي أطلقها شيخ الأزهر علاوة على النداءات العربية والدولية وبادروا إلى الاعتصام بميادين مصر وشلوا حركة الحياة في المناطق المحيطة بها وروعوا سكانها وكدسوا الأسلحة والذخائر واستخدموا النساء والأطفال كدروع بشرية في محاولة لكسب تعاطف الرأي العام واستمروا في اعتصامهم لأكثر من أربعين يوماً، الأمر الذي يتعارض مع الادعاء بسلمية الاعتصامات ويتنافى في الوقت ذاته مع كافة القوانين الدولية في التعبير عن حرية الرأي وحقوق الإنسان التي تحرم وتجرم ترويع المواطنين والاعتداء على ممتلكاتهم بقوة السلاح وتعطيل وشل حركة الحياة، وهذا ليس ما تدعو إليه مبادئ الديمقراطية أو حقوق الإنسان.

ومضى سموه قائلاً: “ولا بد هنا الإشارة إلى حقيقة أخرى تتمثل في محاولات الحكومة المصرية المضنية في فض الاعتصامات بشتى الطرق السلمية وعبر المفاوضات إلا انه وللأسف الشديد قوبلت هذه الجهود بالتعنت والرفض بل ومواجهتها بالعنف عبر استخدام السلاح وقنابل المولوتوف ضد رجال الشرطة والمواطنين على حد السواء”.

وبين أنه على الرغم من كبر حجم الاعتصامات في كل من ميداني رابعة العدوية والنهضة ، إلا أنه لا بد من الإشادة بما قامت به الحكومة المصرية وقدرتها على فضها في فترة زمنية قياسية قصيرة وبأقل عدد من الأضرار، وأقول ذلك ليس باب الفرضيات وإنما من واقع أحداث مسجلة بالصوت والصورة.

وأوضح أن ما نشهده اليوم وللأسف الشديد من مبادرة المناوئون إلى حرق المساجد والكنائس والمنشئات العسكرية وأقسام الشرطة وترويع الآمنين ومحاولة تحويل الأزمة إلى حرب شوارع، وتزامن هذا النشاط الغوغائي مع العمل الإرهابي في سيناء يؤكد أن المنبع واحد، وهو أمر يدعو للأسى والحزن ولا تقبل به جميع المبادئ والقوانين المحلية والدولية. ويتنافى مع سلمية الاحتجاجات ، مع الأخذ في الاعتبار أن جميع قوانين دول العالم تمنع وبشكل قاطع أي تظاهرات مسلحة أو تهديد لأمن المواطنين أو المساس بالممتلكات العامة أو تعطيل الحياة ومصالح المواطنين.

وقال: “نحن نرى اليوم للأسف الشديد مواقف دولية أخذت مساراً غريباً في تجاهل هذه الحقائق الدامغة وركزت على مبادئ عامة وكأنها تريد التغطية على ما يقوم به هؤلاء المناوئين من جرائم وحرق لمصر وقتل لشعبها الآمن، بل ويشجع هذه الأطراف على التمادي في هذه الممارسات. وللأسف الشديد بأننا نرى أن الموقف الدولي تجاه الأحداث الجارية في مصر يتعارض مع مواقفها تجاه الأحداث في سوريا، فأين الحرص على حقوق الإنسان وحرمة دمه والمذابح التي تجري كل يوم في سوريا والتي أدت إلى قتل أكثر من مائة ألف سوري ودمرت سوريا بأكملها دون أن نسمع هـمسة واحدة من المجتمع الدولي الذي يتشدق بحقوق الإنسان حسب ما تقضي به مصالحه وأهوائه”.

وأكد أن هذه المواقف إذا استمرت لن ننساها في المملكة العربية السعودية ولن ينساها العالم العربي والإسلامي وسيوصم هذا الزمان بأنه الزمان الذي انتهكت فيه الحقوق وبررت تبريرات واهية لا يمكن أن يقبلها عقل أو يرتكن إليها ضمير ولن نأخذ من يتجاهل هذه الحقائق وينساق وراء الدعايات والأكاذيب الواهية بأنه حسن نية أو جهالة وإنما سنأخذها على أنها مواقف عدائية ضد مصالح الأمتين العربية والإسلامية واستقرارهـما فمصر لا يمكن أن ينالها سوء وتبقى المملكة والأمة العربية صامته وهي أمة إن شاء الله قوية بإيمانها وبشعوبها وبإمكانياتها.

وقال: “ولتعلم كل الدول التي تتخذ هذه المواقف السلبية تجاه مصر بأن السعير والخراب لن يقتصر على مصر وحدها بل سينعكس على كل من ساهم او وقف مع ما ينالها من مشاكل واضطرابات تجري على أرضها اليوم”.

وبين أن المملكة تعرب عن استغرابها للمواقف الدولية التي تم التعبير عنها بشي من الاستحياء حول الوضع في مصر والذي يظهر ميلاً إلى جانب من يحاولون استخدام الشعب المصري كأداة من أدوات العمل السياسي.

وقال إزاء هذه المواقف الدولية السلبية تجاه مصر كان لابد للمملكة العربية السعودية أن تقف وقفة عز وحق معها فمصر تعتبر أهم واكبر دولة عربية ولا يمكن أن تقبل المملكة أن يرتهن مصيرها بناء على تقديرات خاطئة ولذا وجه خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله يوم الجمعة الماضي رسالة قوية وواضحة وصريحة تنبع من خلقه الإسلامي الذي يجعله يقف دائماً مع الحق دون أن يأبه بمصالح أو تحقيق مكاسب زائلة، ولم تطلب المملكة أكثر من أن يقف أبناء الشعب المصري والأمتين العربية والإسلامية وقفة رجل واحد وتحكيم العقل والحكمة للحفاظ على امن واستقرار مصر موضحا يحفظه الله أن ما يحدث في مصر ليس إلا إرهاباً لا يراد به خيراً لها ولا بد من مواجهته والتصدي له بكل قوة وحزم وإلا فان الإرهاب سيحقق ما يخطط ضد مصر واستقرارها وطالب حفظه الله بعدم التدخل في الشئون الداخلية في مصر وان يترك هذا الأمر لشعبها وقيادتها فهم أدرى بشئون بلادهم.

وختاماً أؤكد للجميع أن المملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعباً وقفت وستقف دائماً مع مصر وأن الدول العربية لن ترضى مهما كان بأن يتلاعب المجتمع الدولي بمصيرها أو أن يعبث بأمنها واستقرارها وأتمنى من المجتمع الدولي أن يعي مضامين رسالة خادم الحرمين الشريفين بأن المملكة جادة ولن تتهاون في مساندة الشعب المصري لتحقيق أمنه واستقراره.

أما من أعلن وقف مساعدته لمصر أو يلوح بوقفها فإن الأمة العربية والإسلامية غنية بأبنائها وإمكاناتها ولن تتأخر عن تقديم يد العون لمصر، فمصيرنا واحد وهدفنا واحد فكما تنعمون بالأمن والهدوء والاستقرار فلا تستكثرون علينا ذلك.






السعودية تدعو إلى عدم تسييس الحج
الوزير بندر الحجار أكد أن موسم الحج هو للعبادة وعلى جميع الحجاج الالتزام بالتعليمات
 
 

حذرت السلطات السعودية من تسييس مناسك الحج وأي انتهاكات تؤدي إلى أمور لا علاقة للفريضة بها. وقال وزير الحج بندر الحجار إن اجتماعا جرى مع بعثات الحج. وقد تم التوقيع فيه على محاضر من أهم بنودها التزام جميع مكاتب خدمة الحجاج للبعثات لجميع القادمين للحج بالأنظمة في موسم الحج.

وأوضح الحجار أن الاتفاقيات التي وقعت مع المملكة تمنع تسييس الحج أو استغلاله في مسيرات وتظاهرات خارجة عن النسك.

وفي اتصال مع "العربية"، قال الوزير بندر الحجار إن الاتفاقيات الموقعة ليست جديدة، ولكنها في الواقع تلزم الدول الموقعة على الالتزام التام بتنفيذ الأنظمة والتعليمات الخاصة التي تضعها المملكة.

وبالنسبة لوزير الحج، فإن هذه التعليمات تمنع الدعوة للتجمعات الدعائية والسياسية، وتدعو الحجاج بالمقابل إلى الانصراف للعبادة فقط.

وقال الحجار إن توزيع المنشورات أو الصور أو الكتب أو تنظيم مسيرات ومؤتمرات أمر ممنوع، والهدف كله هو بغرض توفير الهدوء والطمأنينة للحجاج كي يؤدوا فريضة الحج خصوصا وأن ضيوف الرحمن يجتهدون سنوات وسنوات لتوفير المال بغرض أداء فريضة الحج، فلا يصح أن تفسد بمثل هذه الأمور.







دول "التعاون" تتجه لإصدار تأشيرة سياحية خليجية موحدة
تعمل حالياً على بناء نظام آلي بينها لتبادل المعلومات إلكترونياً
الثلاثاء 13 شوال 1434هـ - 20 أغسطس 2013م
أعلام دول مجلس التعاون الخليجي

كشف الأمين العام المساعد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي للشؤون الاقتصادية، عبدالله الشبيلي، أن دول المجلس تعمل حالياً على بناء نظام آلي بينها لتبادل المعلومات إلكترونياً، بما يسهل تنفيذ التأشيرة السياحية الموحدة بين دول المجلس.

وعن توقيت اتخاذ قرار في شأن إصدار التأشيرة السياحية الموحدة لدول التعاون قال الشبيلي في تصريحات لصحيفة "الحياة": "اتفاق ست دول في شأن السياحة وإصدار تأشيرة سياحية خليجية موحدة يستدعي تحقيق عناصر كثيرة ومختلفة وفنية، خصوصاً وجود نظام آلي يربط بين دول المجلس، وهو أمر يتعلق بجهات عدة مختلفة في الأجهزة الحكومية في كل دولة".

وأشار إلى أنه تمت مناقشة موضوع التأشيرة السياحية الموحدة بين دول مجلس التعاون خلال اللقاء المشترك بين لجنة التعاون السياحي في دول المجلس، ولجنة السياحة الخليجية باتحاد الغرف الخليجية والذي عقد في الإمارات أخيراً، إذ حظي الموضوع بكثير من الدراسة، وجرى الاطلاع على آخر ملاحظات الدول المتعلقة بموضوع التأشيرة السياحية الموحدة.

وفي شان آخر، أكد الشبيلي قرب الانتهاء من قانون خليجي موحد لمكافحة الغش التجاري وقانون موحد لحماية المستهلك، وذلك لحماية حقوق أطراف العملية الإنتاجية كلها من منتجين ومستهلكين وموزعين ومستوردين ومصدرين وعموم البيئة الاقتصادية.

وقال إن وزراء التجارة في دول مجلس التعاون قرروا إنشاء لجنة مختصة لمكافحة الغش التجاري والتقليد وذلك لأهمية هذا الأمر، إذ تسعى دول الخليج باستمرار إلى التنسيق فيما بينها لحماية المستهلك بصفة دائمة بهدف إيجاد وعي استهلاكي، وتوفير مستلزمات المستهلك في سوق تنافسية خالية من الغش، وتوفير السلع والخدمات ذات الجودة العالية وبأسعار مناسبة، وأيضاً تحقق للتاجر الربح المعقول والعائد المجزي لاستثماراته.

وأوضح الشبيلي أن أسواق دول التعاون كغيرها من أسواق العالم تعتبر هدفاً من أهداف عمليات التزييف والتقليد والغش، وتسهم الجهود التي تبذلها إدارات الجمارك في دول التعاون إلى حد كبير في تحجيم ومكافحة هذه الظاهرة، من خلال سن القوانين وتدريب الكوادر والتعاون بين الدول والمنظمات الدولية المتخصصة.






«الحصين» يوقع 22 عقداً لتنفيذ مشاريع مياه وصرف صحي بنحو 394 مليون ريال

«الحصين» يوقع 22 عقداً لتنفيذ مشاريع مياه وصرف صحي بنحو 394 مليون ريال
الرياض – الوئام – خالد البرقاوي: 

وقع المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين، وزير المياه والكهرباء، 22 عقداً لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي، في مناطق مختلفة من المملكة؛ بتكلفة إجمالية تزيد على 394 مليون ريال.

ويشمل العقد الأول مشروع تنفيذ شبكات الصرف الصحي بمحافظة الدوادمي (المرحلة الخامسة)، بمنطقة الرياض مع شركة أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضيري بمبلغ قدره (109.596.894) ومدة العقد (48) شهراً، والعقد الثاني مشروع إنشاء خزان مياه في محافظات وقرى منطقة حائل (عقد 3) مع شركة الهاشم للتجارة والمقاولات بمبلغ قدره (64.349.046) ريال ومدة العقد (36) شهراَ، والعقد الثالث تشغيل وصيانة المياه والصرف الصحي بمحافظة القطيف بالمنطقة الشرقية مع شركة الأعمال المدنية المحدودة بمبلغ قدره (54.631.180) ريال ومدة العقد (3) سنوات، والعقد الرابع مشروع تشغيل وصيانة مشاريع مياه منطقة عسير مع مؤسسة بن سمار للمقاولات بمبلغ قدره (46.455.600) ريال ومدة العقد (36) شهراً، والعقد الخامس مشروع تنفيذ عملية عقد رقم (2 ـ أ) خزان مياه الخياله سعة (20.000)م3 وملحقاتها بمحافظة تربه بمنطقة مكة المكرمة مع مؤسسة مصادر الانشاء للمقاولات بالتضامن مع مؤسسة دارة السمار للمقاولات بمبلغ قدره (23.486.890) ريال ومدة العقد (24) شهراً، والعقد السادس مشروع شبكات مياه الشرب الداخلية لمدينة القوز بمنطقة مكة المكرمة مع شركة سعيد بن سعد بن نجروش الغامدي للتجارة والمقاولات بمبلغ قدره (40/12.974.735) ريال ومدة العقد (24) شهراً، والعقد السابع مشروع استكمال توسعة شبكة مياه رفحاء مع خزانات بمنطقة الحدود الشمالية مع مؤسسة صقر الوطن للمقاولات بمبلغ قدره (94/11.115.183) ريال ومدة العقد (18) شهراً، والعقد الثامن مشروع تشغيل وصيانة خطوط فائض مياه الصرف الصحي المعالج بالاودية بمنطقة عسير مع مؤسسة بكري أحمد

ال صعب للمقاولات بمبلغ قدره (10.000.000) ريال ومدة العقد (36) شهراً ، والعقد التاسع مشروع تأمين المياه بواسطة الناقلات لمدينة الحليفة السفلى والقرى التابعة لها (المجموعة السادسة) بمنطقة حائل مع مؤسسة مضامين للمقاولات بمبلغ قدره (9.578.952) ريال ومدة العقد (36) شهراً، والعقد العاشر مشروع حفر بئر منجورية في مدينة الحرس الملكي بالثمامه بمدينة الرياض مع شركة المعيقل للتجارة والمقاولات بمبلغ قدره (9.349.992) ريال ومدة العقد (12) شهراً، والعقد الحادي عشر مشروع إنشاء محطة تعبئة مياه بالناقلات (محطة اشياب) مع خط ناقل مغذي بمحافظة القنفذة بمنطقة مكة المكرمة مع شركة سعيد بن سعد الغامدي للتجارة والمقاولات بمبلغ قدره (7.474.028) ريال ومدة العقد (12) شهراً، والعقد الثاني عشر مشروع تأمين المياه (المجموعة الاولى) الضواحي والهجر التابعة لمدينة حائل مع مؤسسة مضامين للمقاولات بمبلغ قدره (6.986.496) ريال ومدة العقد (33) شهراً، والعقد الثالث عشر مشروع الاشراف على تنفيذ الصرف الصحي لمدينة المندق بمنطقة الباحة (المرحلة الاولى) مع الاستشاري عمار فؤاد عالم للاستشارات الهندسية بمبلغ قدره (6.392.000) ريال ومدة العقد (36) شهراً، والعقد الرابع عشر مشروع تنفيذ خطوط فرعية للصرف الصحي بأحياء متفرقة في مدينة ابها بمنطقة عسير مع مؤسسة المهر العربي للمقاولات العام بمبلغ قدره (6.280.500) ريال ومدة العقد (24) شهراً، والعقد الخامس عشر مشروع الاشراف على تنفيذ اكمال شبكات الشرب لمحافظتي ثار وحبونا بمنطقة نجران مع اعمار للاستشارات العمرانية بمبلغ قدره (4.460.000) ريال ومدة العقد (36) شهراً، والعقد السادس عشر مشروع الاشراف على مشاريع المياه والصرف الصحي بمحافظة البدع وما يستجد من مشاريع بمنطقة تبوك مع مكتب عبدالعزيز العيسى للاستشارات وبمبلغ قدره (4.338.000) ريال ومدة العقد (3) سنوات ، والعقد السابع عشر مشروع تنفيذ مصب وايتات الصرف الصحي ومحطة الرفع في محافظة صبياء بمنطقة جازان مع شركة انسان للمقاولات (3.946.270) والعقد الثامن عشر مشروع اعداد الدراسات والتصاميم لشبكات مياه الشرب لخدمة أحياء مدينة أبها بمنطقة عسير مع شركة الاتحاد الهندسي السعودية للاستشارات الهندسية بمبلغ قدره (3.750.000) ريال ومدة العقد (6) أشهر ، والعقد التاسع عشر مشروع بناء وتفعيل نظام معلوماتي متكامل لأتمتة الأعمال والإجراءات بمكتب الوزير بديوان عام الوزارة مع مؤسسة ايفار العربية بمبلغ قدره (2.933.000) ريال ومدة العقد (24) شهراً، والعقد العشرون مشروع دراسة وتصميم إمداد محافظة تيماء بمياه الشرب من حقل آبار تيماء مع مكتب آران الجزيرة للاستشارات الهندسية بمبلغ قدره (1.395.000) ريال ومدة العقد (180) يوماً، والعقد الواحد والعشرون مشروع توصيلات منزلية لمياه الشرب بمدينة طريف مع مؤسسة بن سمار للمقاولات بمبلغ قدره (999.650) ريال ومدة العقد (12) شهراً، والعقد الثاني والعشرون مشروع أعمال توريد محبس تخفيض ضغط ومحابس غلق مع إنشاء غرف مسلحة لشبكة مياه محافظة تربة خط المياه الناقل (الخياله ـ تربه) عقد رقم (2 ـ ج) مع مؤسسة مصادر الإنشاء للمقاولات بمبلغ قدره (667.590) ريال ومدة العقد (3) أشهر.

وتأتي مشاريع وزارة المياه والكهرباء إنفاذاً لتوجيهات حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ؛ لتوفير الخدمات الضرورية للمواطنين كافة في جميع أرجاء المملكة، وتأكيداً من الوزارة لاستمرار خدماتها للمواطنين وفاءً بمتطلبات المرحلة المقبلة لمواجهة التوسع العمراني والتزايد السكاني المستمر.






وزير الإسكان لأصحاب "الأراضي البيضاء": إما المشاركة في تنمية العمران بحوافز أو العقوبات

تعتزم وزارة الإسكان تطبيق حزمة من الحوافز والعقوبات على أصحاب الأراضي البيضاء التي تقع ضمن النطاق العمراني، وتم إيصال الخدمات إليها ولم تبنَ.

أعلن ذلك الدكتور شويش الضويحي وزير الإسكان، أمس، بعد توقيعه ثمانية عقود بقيمة 4 بلايين ريال لتطوير مخططات أراضٍ مساحتها 26 مليون متر مربع في ست مدن لتستوعب ربع مليون مواطن.

وأكد الوزير أن وزارته تسعى إلى بناء أكبر قدر ممكن من الأراضي المطورة بجميع الوسائل، سواء عبر تحفيز أصحاب الأراضي لبنائها، أم عبر تطبيق الجزاءات على الأراضي البيضاء لضمان إقامة وحدات سكنية بها، بحسب "الحياة".
ووفقاً للوزير، فإن الوزارة ستقوم بضخ عدد كبير من الأراضي المطورة في الأماكن التي بها حاجة ماسة للسكن في المدن الكبرى






طالبهم بعدم التقاعس بالرد عن المغالطات
وزير التعليم العالي لـ «الجامعات»: لا تسكتوا عن الانتقادات

د. خالد العنقري

سلمان آل مطر من جدة

شدد الدكتور خالد العنقري وزير التعليم العالي في السعودية جميع الجامعات وفروعها التابعة لها بضرورة عدم السكوت على كثرة ما ينشر في وسائل الإعلام من انتقادات للجامعات السعودية، وما تقدمه من خدمات للمواطنين ومنسوبيها.

وأشار العنقري خلال تعميم موزع للجامعات حصلت "الاقتصادية" على نسخة منه إن بعض ما ينشر في وسائل الإعلام تعدى حدود النقد البناء إلى التجريح والتشهير بقصد الإنارة الإعلامية بعيداً عن المصداقية والموضوعية، ودون التحري عن صحة المعلومة مستغلة في ذلك حرية التعبير ليخرجها عن الهدف الأساسي منها وهو النقد البناء الهادف لتحقيق المصلحة العامة.

وأوضح أن لها آثارا سلبية التي قد ترتبت على ذلك لا تقتصر على جهاز بعينه، وإنما تتعداه إلى فقد الثقة فيما تقدمه الدولة من خدمات للمواطنين بشكل عام ولا سيما عندما تتقاعس الجهة الحكومية عن المبادرة بالرد على ما ينشر في وسائل الإعلام من مغالطات في وقته لإيضاح الحقائق.

وبين العنقري خلال تعميمه للجامعات السعودية أن مجلس الوزراء جدد بشدة الرد على ما ينشر في وسائل الإعلام بعد ملاحظتهم من استمرار تجاوزات بعض الصحف والكتاب في هذا المجال، مما يلزم الرد وعدم السكوت من قبل الأجهزة الحكومية لأنه إقرار بما ذكر في تلك الوسائل وتأكيد له فإنه على كل جهة حكومية كتب عنها أمر ينافي الحقيقة المبادرة فوراً للرد وفق ما لديها من معلومات، وإذا تجاوزت الوسيلة الإعلامية في انتقاداتها معايير النقد البناء فعلى الجهة الحكومية اللجوء للجهة المعينة في الفصل في مثل هذه القضايا، ورفع دعوى ضدها وفقاً للأنظمة والتعليمات المرعية.






6 لغات منقوشة على أول إصدار لـ10 ريالات السعودية
طرحت قبل 61 عاماً وقد كُتب عليها بالعربية والإنجليزية والأردية والفارسية
الثلاثاء 13 شوال 1434هـ - 20 أغسطس 2013م
الممكلة أصدرت هذه العملة للتيسير على الحجاج

حمل أول إصدار ورقي لعملة عشرة ريالات سعودية في عام 1373هـ (أي قبل 61 عاماً)، ست لغات، إذ صدر هذا الإيصال وفقاً لمؤسسة النقد لتيسير أداء حامله فريضة الحج، وذلك بجعل حصوله على الريالات العربية في متناول يده بسهولة وسرعة أثناء إقامته في السعودية ودون تكبد نفقة الصرافة.

وقال عبدالرحمن بن عبدالعزيز، مقتني عملة العشرة ريالات الورقية، إن هذا الإصدار احتضن لغات يُعرف منها اللغة العربية والإنجليزية والأردية والفارسية، ولم يتم التأكد من لغتين تحملهما هذه العملة.

وأشار في تصريحات لصحيفة "الاقتصادية"، إلى أن السعودية أصدرت هذه العملة تيسيراً للحجاج وتسهيلاً لهم، وهو ما عملت عليه السعودية منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز وما زالت تعمل في مجال تسهيل الأمور والمجالات في جميع الصعد للحجاج والمعتمرين وقاصدي بيت الله الحرام.

وطبع على العملة الورقية ما نصه "مؤسسة النقد تقتني في خزانتها مبلغ عشرة ريالات عربية تحت طلب حامل هذا الإيصال، وهو قابل للصرف الكامل وتدفع قيمته فور تقديمه من قبل حامله إلى أي مركز من مراكز المؤسسة".

ويرى مراقبون أن العملة الورقية سهلة الحمل والتداول مقارنة بالعملة النقدية المعدنية، إلا أنهم ثمنوا مبادرة وزارة التجارة والصناعة أخيراً في إعادة هيبة العملات المعدنية التي أهمل التعامل معها من قبل تجار التجزئة والمستهلكين في السوق السعودية.

وأوضح المراقبون أن الحملة التي أطلقتها وزارة التجارة بالتعاون مع مؤسسة النقد والمتضمنة تعريف المستهلك بحقه في أخذ المتبقي لثمن السلعة من أجزاء الريالات من العملات المعدنية عند شرائه للسلع، تشكل خطوة إيجابية لتنشيط حركة العملات السعودية سواء المعدنية أو الورقية.

وقال المراقبون إن ما حدث أخيراً في محال التجزئة من استبدال العملات المعدنية أجزاء الريالات بأخرى سلع يشكل تهديداً على العملة، وإجبار المستهلك على شراء سلعة ربما قد لا يحتاج إليها مقارنة بالعملة المعدنية.

يُذكر أن وزارة التجارة نفذت السبت الماضي، جولات رقابية على المحال التجارية للتحقق من مدى التزامها بما ورد في الحملة التي أطلقتها خلال الفترة الماضية بعنوان "خذ الباقي"، الهادفة إلى تعريف المستهلك بحقه في أخذ المتبقي لثمن السلعة من أجزاء الريال من العملات المعدنية عند شرائه السلع، وفرض الغرامات على المحال غير الملتزمة.






إعداد المشروع ينتهي في نوفمبر
دول الخليج توحد أسعار الأدوية مطلع العام المقبل

تسعى دول الخليج لتطبيق تسعيرة موحدة للأدوية مطلع العام المقبل.

مويضي المطيري من الدمام

توقعت مصادر خليجية الانتهاء من مشروع توحيد تسعيرة الأدوية في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، الذي يسعى لخفض الأسعار والهامش الربحي، تمهيدا لاعتماد لائحته من قِبل وزراء الصحة الخليجيين في اجتماعهم في الكويت مطلع العام المقبل، وذلك ضمن جدول الأعمال المطروحة أمام الوزراء.

وأوضح لـ "الاقتصادية" الدكتور فهد الدوسري، رئيس قسم تسعيرة الأدوية في المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، أن المشروع تم تنفيذه على مراحل امتدت لأكثر من أربع سنوات، للوصول إلى اتفاق موحد بين الأطراف المعنية، والخروج بالسعر النهائي للمستهلك.

وأضاف أن سعر الأدوية يخضع لثلاثة أقسام، سعر التوريد والوكيل بجانب الصيدليات، مضافة على سعر الشركات، بهدف توحيد سعر الشراء من الخارج لجميع دول الخليج، مضيفا أن أسعار الأدوية في السعودية لا تزال الأقل بسبب حجم سوقها، ووضع تسعيرات ثابتة تحكمت في سوقها منذ فترة طويلة.

وأكد أن اللجنة الخليجية في المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول الخليج، وممثلين عن هيئة الدواء والغذاء في دول المجلس؛ في طور الانتهاء من المرحلة الأخيرة للمشروع الذي تضمن إعداد دراسة لنظام جديد للائحة التنفيذية والتنظيمية، وذلك بناء على قرار الوزراء في الفترة الماضية.

وقال: "كانت هنالك اجتماعات متتالية في اللجان طرح فيها عدة دراسات ولوائح وعروض للنظام بهدف مناقشته، للخروج بالمشروع ومضاعفة عدد القوى البشرية العاملة فيه". ونوه بأن المشروع بدأ العمل عليه فعليا في العام الماضي، وأن اللجنة حاليا في طور الانتهاء من لائحة الأسعار ومناقشة الشركات والوكلاء بالأسعار.

وأشار إلى وجود خطة تدريجية ستنتهي قبل نهاية العام الجاري، وسيتم الرفع بالأسعار للأدوية المبتكرة التي تم التركيز عليها في المشروع الخليجي، بهدف خفض سعرها عبر آلية محددة، تعقبها بشكل تلقائي خفض أسعار الأدوية المماثلة لها تدريجيا في حال وحدة التسعيرة.

وأضاف الدوسري: "بناء على ما ستنتهي عليه مراحل العمل، ستعتمد اللائحة الموحدة التي تحافظ على ثبات وتخفيض أسعار الأدوية والحفاظ على توفرها في الأسواق الخليجية، ويُتوقع الانتهاء من اللائحة في الخليج قبل نهاية العام الجاري".

وأشار إلى أنه سيتم خفض الهامش الربحي للوكلاء والصيدليات، وأنه في مطلع العام المقبل ستكون اللائحة جاهزة ومطروحة أمام وزراء الصحة الخليجيون.

وذكر لـ "الاقتصادية" الدكتور عمر السيد، وكيل الوزارة المساعد في وزارة الصحة الكويتية، أن التسعيرة الموحدة الخليجية لا تزال تحت الدراسة من قبل اللجنة الخليجية المشتركة، التي منحت حتى نهاية هذا العام للانتهاء من المشروع.

وتوقع أن تكون جاهزة في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، لتقديمها كمشروع موحد أمام وزراء الصحة. يلي هذا أن تبدأ كل وزارة في كل دولة بالعمل بها، ويمكن للدول تحديد موعد التطبيق حسب ظروفها، إلا أنها ستكون ملزمة بها.

وعن التفاوت في الأسعار بين أسواق دول الخليج، قال إن هذا عائد لحجم الأسواق، وأن أكثر من 95 في المائة من الأدوية في السعودية الأقل سعرا خليجيا بسبب سعر الاستيراد والبيع، وأرجع هذا إلى صِغَر الأسواق الخليجية مقارنة بالسوق السعودية.

وأضاف أن هذا دفع إلى زيادة التكلفة إلى الضعف في الدول الأخرى وتفاوت الربحية، وقال: "في السعودية نسبة الهامش الربحي تصل إلى 39 في المائة، بينما في عُمان بلغت 55 في المائة، في حين ارتفعت في الكويت إلى 45 في المائة، وهذا وفقا لحجم السوق وسعر الأدوية المستوردة، الذي أدى إلى اختلافات في أسعار الأدوية، ولهذا تسعى دول الخليج لتوحيد سعر الاستيراد".

وبيّن أن دراسة التسعيرة تمنح الشركات حق الاعتراض والتظلم إذا لم يتناسب معها، وأن اللجنة المكلفة ستدرس الدعاوى قبل تطبيق لائحة توحيد الأسعار، سعيا للوصول إلى اتفاق نهائي فيما يتعلق بالأدوية التي لم تُثبّت أسعارها، والعمل على تخفيض الأسعار.

وتابع أيضا أنه بعد اعتماد التسعيرة على مستوى الخليج سيخضع القرار إلى أحكام القانون، ومن يخالفه من قبل الوكلاء أو الصيادلة فسيحاسب قانونيا.

يُذكر أن اللجنة الخليجية لمجلس وزراء الصحة في دول الخليج عقدت الاجتماع التاسع لفريق عمل تسعيرة الأدوية في دبي في أيار (مايو) الماضي، ضمن سلسلة من الاجتماعات في دول المجلس، بحضور ممثلين لهيئات الغذاء والدواء في دول الخليج.

وناقشت الاجتماعات تخفيض أسعار العديد من الأدوية بالتعاون مع مختلف الشركات الدوائية، مع تعديل هامش الربح الذي جاء استنادا إلى قرار المجلس الأعلى الخليجي في دورته الـ 27 التي عقدت في الرياض أخيرا، بالموافقة على توحيد سعر الاستيراد والتكلفة والتأمين والشحن للأدوية في دول المجلس بعملة واحدة وهي الدولار الأمريكي.






الإسكان السعودية: توجه لفرض رسوم على الأراضي البيضاء
مصادر لـ"العربية": الوزارة تعتزم إقامة ورش عمل مع المطورين العقاريين
الثلاثاء 13 شوال 1434هـ - 20 أغسطس 2013م
وزير الإسكان السعودي خلال المؤتمر الصحافي 

كشفت وزارة الإسكان السعودية عن توجهها لفرض رسوم على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني، مضيفة أنها ستطرح قريباً الأنظمة واللوائح الخاصة بمشاريع الوزارة التي تمنحُها للمطورين العقاريين.

وعلمت "العربية" أن وزارة الإسكان السعودية تعتزم إقامة ورش عمل تجتمع فيها الوزارة مع المطورين العقاريين المتخصصين في التطوير الإسكاني، وهي خطوة يرى فيها البعض آفاق بداية علاقة جديدة بين وزارة الإسكان وشركات التطوير العقاري، بعد سنوات اقتصر فيها طرح مشاريع الوزارة على المقاولين فقط.

وتستهدف الوزارة في مشاريعها الجديدة المواقع التي فيها احتياج للإسكان، وقالت إنها ستضع حوافز لإنشاء أراضٍ سكنية في الأراضي البيضاء، وسط أنباء عن بداية وضع جزاءات على الأراضي التي تكون ضمن النطاق العمراني.

وفي إطار تنسيق العلاقة مع المطورين العقاريين، قالت الوزارة إنها ستطرح حزمة من الأنظمة واللوائح على شركات التطوير العقاري لمناقشتها واستيعاب حيثياتها، وحذرت بأنها ستفرض جزاءات صارمة تجاه شركات التطوير العقاري التي لا تلتزم باللوائح الجديدة.

وكانت وزارة الإسكان قد وقعت يوم أمس الأول ثمانية عقود بقيمة أربعة مليارات ريال لتطوير مخططات أراض مساحتها الإجمالية 26 مليون متر مربع في عدة مواقع لتوفر أراضٍ مطورة في المدن تستوعب ربع مليون نسمة.

وشددت وزارة الإسكان على أنها لن تقوم بشراء أي أرض بل ستضخ عدداً كبيراً من الأراضي البيضاء لتطويرها.






طبقاً لما نشرته "الاقتصادية" .. الشركة وافقت على استقالة البراك أمس
مدير أنظمة الطاقة في «أرامكو» رئيساً تنفيذياً لـ «الكهرباء»

م. زياد الشيحة

عبد السلام الثميري من الرياض

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء، تعيين المهندس زياد الشيحة رئيساً تنفيذياً للشركة بدءاً من مطلع العام المقبل، خلفاً للمهندس علي البراك الذي وافق مجلس الإدارة على استقالته.

وأكدت "السعودية للكهرباء"، أن قبول استقالة البراك، يأتي تحقيقاً لرغبته، بعد أن خدم قطاع الكهرباء لمدة تجاوزت 35 عاماً، فيما يأتي الشيحة، حيث عمل في تطوير الأفكار في دائرة تطوير الأعمال، ومديراً لتخطيط المرافق، ثم مديراً تنفيذياً لأنظمة الطاقة.
«الاقتصادية» 6/8/2013.

ويأتي إعلان الشركة، أمس، ليصادق على صحة ما نشرته "الاقتصادية"، في مطلع آب "أغسطس الجاري"، بعنوان "البراك يستقيل من "الكهرباء.. والشيحة بديلاً"، وذكر المصدر حينها، أن مجلس إدارة الشركة سيبت في الأمر خلال اجتماع يعقده بعد إجازة عيد الفطر، وهو ما أعلنته الشركة أمس.

ووصفت الشركة في بيان صحفي وزعته، البراك بـ "فارس الكهرباء" والرجل المتفاني والمخلص، وأنه بذل خلال السنوات السبع من منصبه رئيساً تنفيذياً للشركة جهوداً متميزة للشركة ولقطاع الكهرباء، وأنه أبدى من التفاني والإخلاص ما يستحق عليه الثناء والتقدير.

وقال الدكتور صالح العواجي رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء: إن مجلس الإدارة اتخذ قرار الموافقة على استقالة البراك نزولاً عند رغبته، حيث أمضى في هذا الموقع أكثر من سبع سنوات، بذل خلالها جهوداً متميزة للشركة ولقطاع الكهرباء.

وأوضح أن الرئيس التنفيذي الجديد المهندس زياد الشيحة، يحمل مؤهلات وخبرات ومزايا قيادية، ينتظر أن تضيف للشركة مزيداً من التطوير بهدف تحقيق خطط وبرامج الشركة المستقبلية.

وعمل الشيحة، في إدارات مختلفة في "أرامكو السعودية"، شملت مرافق الزيت والغاز وخطوط الأنابيب داخلها وخارجها، حيث بدأ عمله في أرامكو بوظيفة مهندس أعمال كهربائية، ثم ارتقى وتطور وظيفياً على مر السنين، واضطلع بالعديد من المسؤوليات والمهام، شملت أعمال التشغيل والصيانة والهندسة وتجهيز المشاريع وإدارتها.

وعُيِّنَ المهندس الشيحة، فيما بعد في منصب نائب الرئيس للتخطيط العام في أحد المشاريع المشتركة الدولية التي تسهم فيها "أرامكو السعودية" بجمهورية الفلبين إلى جانب تعيينه عضوًا في مجلس إدارة ذلك المشروع.

وفي مرحلة لاحقة، أصبح مسؤولاً عن تطوير الأفكار الجديدة وتقييمها في دائرة تطوير الأعمال الجديدة في أرامكو السعودية.

وتولى بعد ذلك منصب مدير العلاقات العامة، ثم منصب مدير تخطيط المرافق، وفي عام 2011، عُيِّنَ بمنصب المدير التنفيذي لأنظمة الطاقة، وهو قطاع تم تأسيسه مؤخراً في الشركة.





موقع متخصص: "الخطوط السعودية" التاسعة عالمياً في معدل انضباط مواعيد الرحلات خلال يوليو


احتلت الخطوط الجوية العربية السعودية المركز التاسع عالمياً في معدلات انضباط مواعيد الرحلات خلال شهر يوليو الماضي.
ووفقاً لما أعلنه موقع(Flight Stats) المتخصص في مجال الطيران ومعلومات المطارات ورصد انضباط الرحلات الجوية، بلغت نسبة انضباط رحلات الخطوط السعودية خلال شهر يوليو الماضي نحو 86.93 %.

واحتلت "طيران الخليج" –البحرينية- المركز الأول عالمياً بنسبة انضباط خلال يوليو بلغت 93.04 %، متقدمة على شركات عالمية مثل الخطوط الجوية اليابانية، وKLMالهولندية وايبيريا الاسبانية لوفتهانزا الألمانية.

وبهذه المناسبة قال نائب مدير عام الخطوط السعودية عبدالعزيز بن رحيم الحازمي أن هذه المعدلات التنافسية تعكس نجاح الخطط الاستراتيجية للمؤسسة سواء في مواسم الذروة أو على مدار العام.

وقال الحازمي أن الموقع مستقل ويهتم بمجال الطيران على مستوى العالم، مشيرا إلى أن شهر يوليو انحصر ما بين 22 شعبان وحتى 23 رمضان وهي الفترة التي تشهد ذروة حركة السفر بين مختلف مناطق المملكة ومختلف مناطق العالم، مشيراً وفقا لـ "واس"، إلى أنه جرى تسيير ما يزيد عن 500 رحلة داخلية ودولية يومياً وبمعدلات انضباط تتجاوز 90% في كثير من الأحيان.






«التجارة» تحذر من استخدام جهاز تنقية الهواء «Filtrete» م«FAP00»

الرياض ـ الوئام: 

طالبت وزارة التجارة والصناعة، بالتوقف الفوري عن استخدام جهاز تنقية الهواء (filtrete) م(fap00)، محذرة من استخدامه، لاحتمال تسببه في حدوث حرائق.

كما دعت الوزارة بحسب التغريدة التي أوردها الدكتورتوفيق الربيعة في حسابه بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) كل من اشترى الجهاز المذكور من أي منفذ لإعادته إلى الوكيل (ساكو)، لاستبداله بآخر سليم، اعتباراً من 9 ذي القعدة القادم، مؤكدة على المحلات التجارية بضرورة التوقف الفوري عن بيع المنتج.






الجوازات: لا ننوي تفعيل المواعيد الإلكترونية للمواطنين




الثلاثاء, ۱۳ شوال ۱٤۳٤
تواصل - الرياض:

أكدت المديرية العامة للجوازات أنها لا تنوي تفعيل المواعيد الإلكترونية للمواطنين، كما هو معمول به في بعض القطاعات الحكومية الأخرى.

وأوضح المتحدث باسم المديرية العامة للجوازات المقدم أحمد اللحيدان، أن الجوازات تسعى إلى أن تكون إدارة بلا مراجعين من خلال اكتمال الخدمات المتاحة عبر بوابة "أبشر" التي تمكن المواطن من إنجاز المعاملات إلكترونياً دون الحاجة إلى مراجعة فروع الجوازات.

وأشار - وفقاً لصحيفة الشرق - إلى أنها تتضمن حالياً خمس خدمات تفاعلية منها تأشيرة الخروج والعودة والتصاريح الإلكترونية وبلاغات الهروب، لافتاً إلى تأجيل بقية الخدمات كتعديل المهن وإصدار الجواز السعودي لأسباب تقنية.






التربية: خصخصة المدارس الحكومية وتحويلها لمنشآت أهلية



الثلاثاء, ۱۳ شوال ۱٤۳٤
تواصل - الرياض:

كشفت وزارة التربية والتعليم، في تقرير لها، عن عدد من الحلول لمواجهة الصعوبات التي تلاحق التعليم الأهلي في المملكة من خلال تحويل أجزاء من التعليم العام إلى مؤسسات التعليم الأهلي "الخصخصة"، وتتولى الوزارة دفع مبلغ مقطوع أو محدود عن كل طالب يتم إلحاقه بهذه المدارس.

وطالبت الوزارة في تقريرها - وفقاً لصحيفة المدينة - بتحديث الأنظمة والإجراءات المتعلقة بالتعليم الأهلي في الجهات الحكومية المعنية بما يساعد في مرونتها.

واقترحت الوزارة تأجير الأراضي الحكومية المناسبة التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية وغيرها من الجهات الحكومية لمدد طويلة أو بيعها بأسعار رمزية لإقامة مدارس أهلية عليها وفق الأنظمة والتعليمات المنظمة لذلك وتشجيع قيام شركات وطنية مساهمة للتعليم الأهلي لتحويل ملكية المدارس الحالية إلى شركات مساهمة لضمان استمراريتها.





"العمل": نبحث تخفيض تكلفة استقدام العمالة المنزلية

كشف مصدر مطلع بوزارة العمل أمس (الاثنين) أن الوزارة تبحث حاليا تخفيض كلفة استقدام العمالة المنزلية.

وقال المصدر إن اتفاقيات الوزارة مؤخرا مع بعض الدول ستضاف إليها اتفاقيات مماثلة تشترط على الدول المرسلة للعمالة المنزلية ضرورة توفير عمالة ماهرة مؤهلة وضمان عدم ارتكابهم أي جُنَح إجرامية في بلدانهم، لافتا بحسب صحيفة "الحياة" إلى أن الوزارة تعمل على تسريع وصول العمالة المنزلية إلى السعودية وخفض أسعارها.

الجدير بالذكر أن دراسة استطلاعية أجراها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني أظهرت أن 60 في المئة ممن استُطلعت آراؤهم أجمعوا على أن رسوم استقدام العمالة المنزلية غير مناسبة.






"الأمر بالمعروف" تغلق غرف مقاسات النساء بالمحال التجارية

أغلقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر غرف مقاسات الملابس النسائية وغرف تجربة المكياج التي توجد في المحال التجارية التي ترتادها النساء ويعمل بها بائعون رجال.

وعزا مصدر بالهيئة قرارها ذلك بحسب صحيفة "الرياض" إلى الحفاظ على خصوصية المرأة وتماشياً مع أنظمة الأمانة التي تمنع منعاً باتاً وجود غرف القياس و"الميكب أب"، نظراً لإمكانية استخدامها استخداماً سيئاً من قبل بعض ضعاف النفوس.

ولفت إلى أنه فيما يخص المحال التي تم تأنيث العاملات بها بالكامل فإن الأمر يحتاج للتأكد من قبل أمانات المدن حول نظامية إيجادها، مشيرا إلى إمكانية إيجاد غرف قياس عامة قريبة من مصليات النساء وأن هذا مسموح به حسب الأنظمة والتعليمات التي تنص عليها الجهات المختصة والتي أوجدت الحلول لتأمين الخصوصية وضمان عدم انتهاكها.






الصحة: تسجيل حالتي إصابة بفيروس "كورونا" لمواطنتين بالرياض


أعلنت وزارة الصحة ﻋﻦ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺣﺎﻟﺘﻲ إﺻﺎﺑﺔ ﺑﻔﻴﺮﻭﺱ كورونا لمواطنتين ﻓﻲ منطقة ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ.

وأوضحت الوزارة أن الحالة ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ لمواطنة ﺗﺒﻠﻎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺮ٥٠ ﻋﺎﻣًﺎ وﺗﻌﺎﻧﻲ أمراضًا ﻣﺰﻣﻨﺔ ﻭﺗﺘﻠﻘﻲ ﺣﺎﻟﻴًﺎ ﺍﻟﺮﻋﺎية الطبية ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﺓ.

بينما الحالة ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ لمواطنة ﺗﺒﻠﻎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺮ ٥٩ ﻋﺎﻣًﺎ ﻭﺗﻌﺎﻧﻲ أيضًا ﺃﻣﺮﺍضًا ﻣﺰﻣﻨﺔ متعددة، ﻭما زالت تتلقى ﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ الطبية ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﺓ.






أمانة جدة: مشاريع لإنشاء 44 "ناطحة سحاب" في المحافظة



الثلاثاء, ۱۳ شوال ۱٤۳٤

كشفت أمانة محافظة جدة عن وجود 44 مشروعا لناطحات سحاب، موزعة على المحاور الرئيسة بجدة، داعية المستثمرين الراغبين في إنشاء المباني العالية التقدم بأراض ينطبق عليها اشتراطات المباني العالية، من ناحية المساحة والموقع.

وقال مدير عام الثقافة والإعلام بأمانة محافظة جدة المهندس سامي نوار: "إن عدد مشاريع المباني العالية المعتمدة والمرخصة يبلغ 14 مشروعا، أما التي سيتم ترخيصها بعد استكمال موافقات الجهات ذات العلاقة وصل عددها إلى 18 مشروعا، في حين ما زال 12 مشروعا تحت الدراسة".

وبحسب صحيفة المدينة، أفاد "نوار" بأن معظم المشاريع تتمركز في طريق الكورنيش، طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز، طريق الأمير ماجد، وطريق الملك عبدالعزيز شمال ميدان علوم البحار، وعدد آخر من المحاور الرئيسة والثانوية، والشوارع التجارية الرئيسة بعرض 52 مترا، لافتا إلى أن عدد مشاريع التطوير العمراني 21 مشروعا، تنتشر على مستوى المحافظة.







إغلاق دعوى قضائية ضد قطار المشاعر تطالب بنصف مليار ريال
التسوية عبارة عن "ترضية" لشركات الحج مقابل التنازل عن المطالبة بتعويضات مالية
الثلاثاء 13 شوال 1434هـ - 20 أغسطس 2013م

أغلقت الدعوى القضائية المرفوعة من قبل 125 من شركات الحج ضد قطار المشاعر والتي تطالب بدفع نصف مليار ريال، وذلك بعد تسوية جرت بينهما تتضمن تعهداً بعدم تكرار الأخطاء والمشكلات التي حدثت خلال موسم الحج الماضي.

وبحسب صحيفة "الحياة" بطبعتها السعودية فإن التسوية تتضمن عدم تكرار الأخطاء وعدم اختلال تنظيم حركة القطار أثناء الحج العام المقبل، مشيرة إلى أن التسوية لم تتضمن دفع تعويضات مالية وإنما كانت تسوية عبارة عن "ترضية" لشركات الحج مقابل التنازل عن المطالبة بتعويضات مالية.

وأوضح عضو مجلس إدارة غرفة التجارة في مكة المكرمة، سعد القرشي، أن قطار المشاعر تعهد بعدم تكرار المشكلة، مشيراً إلى أنهم لا يزالون في انتظار المعايير والدرجات والتخصيص في ما يتعلق بالأبراج والمخيمات.

وجاءت هذه التطورات بعد أن تسلمت المحكمة الإدارية في مكة المكرمة قبل أشهر، أول دعوى قضائية ضد "قطار المشاعر" قدمها ممثلو 125 من شركات الحج، بعد الانتهاء من تحديد التعويضات المالية التي تصل إلى نصف مليار ريال، وتضمنت الدعوى قرائن عدة ستقدمها شركات الحج، أبرزها صور وأفلام فيديو وثقت ورصدت ما حدث من اختلال في تنظيم حركة القطار أثناء الحج.

وتوقعت مصادر شركات الحج أن تتقدم بطلب آخر إلى المحكمة لوقف أي قرار ضد شركات الحج المتضررة يمنعها من الاستفادة من خدمات القطار خلال الأعوام المقبلة.

ويظهر تقرير مبني على تحليل المعلومات وما رصدته كاميرات المراقبة، أن التدافع لم يكن داخل محطات القطار المسورة، بل بالقرب منها.

وذكر في حينه أن بعض مؤسسات الطوافة أسهمت بحجاج أكثر من الذين اشترت لهم تذاكر لركوب القطار، طبقاً لمحضر وزارة الحج.

ويشير التقرير إلى أنه على امتداد مسار القطار من محطة عرفات رقم واحد إلى نهاية محطة عرفات، والبالغة مسافتها نحو ستة كيلومترات تقريباً، افترش طريق الملك عبدالعزيز (رقم 3) أعداد كبيرة من الحجاج غير النظاميين وبمجرد غروب شمس يوم التاسع هجموا على بوابات المحطات ودخلوها ولم يستطع رجال الأمن منعهم.

وأفاد التقرير بأن الحشود الكبيرة أسهمت في تعطيل وصول الحجاج النظاميين والحاملين لتذاكر القطار إلى المحطات من طريق البوابات المخصصة لهم على الطريق رقم ثلاثة، فتم تحويلهم إلى البوابات الخلفية اقتضى بعض الوقت، إضافة إلى عدم التزام مجموعات الحجاج بالجداول الزمنية المعدة لتفويج المجموعات إلى محطات القطار.






بلاغ لـ «نزاهة» عن مخالفات مالية وإدارية في هيئة الأمر بالمعروف


المعروف والنهي عن المنكر صحة ما يتم تداوله من اتهامات عن وجود مخالفات مالية وإدارية في جهاز الهيئة، وأكد المتحدث الرسمي باسم الهيئة الدكتور تركي الشليل، أنها لا تعدو كونها محاولات مغرضة للإساءة لهذا الجهاز والمسؤولين فيه وليس لها أساس من الصحة، وقال إن الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تحتفظ بحقها في المطالبة بمحاسبة كل من تحمل كبر ذلك أو ساهم في نشره، مشددا على أن جميع الإجراءات والمعاملات المالية والإدارية في الهيئة تتم وفق الأنظمة والتعليمات، ولديها الأسس والأصول الإجرائية المتبعة في مثل هذه المعاملات بما يؤكد سلامتها.
و وفقا لصحيفة عكاظ أوضح مصدر في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد نزاهة استلام بلاغ عن وجود مخالفات مالية وإدارية في الرئاسة العامة للهيئة، مضيفا أنه سيتم النظر فيه حال وصول رئيس نزاهة من الخارج.
وكان مصدر، طلب عدم ذكر اسمه، أوضح لـ «عكاظ» مخالفات وملاحظات تضمنها البلاغ، حصلت الصحيفة على نسخة منه، إضافة إلى صور مستندات المشاريع موضوع الشكوى، ومن بينها التعاقد مع شركة للتطوير العقاري على استئجار برج على طريق الملك فهد بمبلغ 17832500ريال، رغم أن المبنى سبق أن تمت الموافقة على تأجيره لوزارة الإسكان بمبلغ 15000000ريال، وتمت الموافقة عليه من مصلحة أملاك الدولة، على أن يتم دفع قيمة العقد لمدة ثلاث سنوات مقدما.
كما تم صرف سلفة قدرها 800 ألف ريال لمسؤول في الرئاسة على المرتبة السابعة، منها 400 ألف ريال لحفل تدشين دورة الأمن الفكري و 400 ألف ريال لإقامة دورات أخرى، علما بأن المتكفل بدورات الأمن الفكري هي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ولا توجد آلية واضحة لصرف هذه المبالغ الطائلة.
كما كانت هناك اتفاقية مع شركة متخصصة في الاتصالات وتقنية المعلومات لإنشاء مركز الاتصال الموحد لاستقبال البلاغات بقيمة 7475406,67 ريال، ولحرص الرئاسة على تنفيذ الاتفاقية تمت تجزئة المشروع إلى خمسة مشاريع كل منها بأقل من مليون ريال ليدخل تحت صلاحية الهيئة.
وتضمن البلاغ الموجه إلى هيئة مكافحة الفساد أيضا، اتفاقية مع مؤسسة متخصصة في الإنتاج والتوزيع الصوتي والمرئي لإقامة محاضرات وندوات وورش عمل للعاملين في قطاع الإعلام بمبلغ 948 ألف ريال، تشمل تدريب 25 متدربا، في حين أن العاملين حسب نص البلاغ في قسم الإعلام لا يتجاوزون ستة أشخاص، فيما توقف العمل بورشة الصيانة بفرع الرياض لعدم توفر دعم مالي ووجود مديونيات.
من جهة ثانية تنظر «نزاهة» في قضية ذات علاقة بعملية التوظيف وكذلك إسناد عقود غير نظامية عليها ملاحظات، واستلام مبنى جديد مستأجر كمقر للرئاسة رغم ما عليه من ملاحظات ايضا، وكذلك تعطيل بعض مهام الهيئة وبرامجها المعتمدة، وإهمال التدريب والعمل الميداني، وحرمان موظفين من حقوقهم.







"العمل" تتوعد مخالفي قرار العمل تحت أشعة الشمس بالإغلاق النهائي‎

توعدت وزارة العمل المنشآت المخالفة لتطبيق قرار العمل تحت أشعة الشمس بتطبيق عقوبات المادة (236) عليهم، والتي تنص على "غرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد على عشرة آلاف ريال عن كل مخالفة، أو إغلاق المنشأة لمدة لا تزيد على ثلاثين يوماً،أو إغلاقها نهائياً، أو الجمع بين الغرامة والإغلاق، مع إيقاف مصدر الخطر".

وأكد مدير الإدارة العامة للتفتيش بوزارة العمل فيصل العتيبي، أن الوزارة لن تتهاون مع المنشآت المخالفة، والتي سبق أن أخذ عليها تعهدات خطية خلال الجولات التفتيشية لتعديل أوضاعها، وذلك من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها.

وأشار إلى أن نسب الشركات والمؤسسات التي تجاوبت مع تطبيق قرار حظر العمل في الأماكن المكشوفة تحت أشعة الشمس كانت عالية مقارنة بالمنشآت المخالفة، وذلك حسب تقرير مكاتب العمل في عدد من مناطق المملكة والذي رصد خلال الأسابيع الماضية 24 مخالفة فقط ضمن الجولات التفتيشية التي تجاوزت الـ 74 جولة.

وتأتي الحملات التفتيشية التي انطلقت منذ بدء تطبيق القرار في بداية شهر يوليو الماضي وتستمر حتى 28 أغسطس الجاري 2013م.

وينص القانون على منع العمل تحت اشعة الشمس من الساعة الثانية عشرة ظهراً إلى الساعة الثالثة عصراً خلال الفترة الواقعة بين الأول من شهر يوليو إلى نهاية أغسطس من كل عام ، ويستثنى من القرار العمال الذين يعملون في شركات النفط والغاز، وكذلك عمال الصيانة للحالات الطارئة .






صيدلي يتهم مستشفىً خاصاً بالتسبب في وفاة 223 شخصاً خلال عامين


اتهم صيدلي عربي مستشفىً خاصاً كان يعمل لديه بمنطقة المدينة المنورة، بالتلاعب بحياة المرضى والتسبب في وفاة نحو 223 شخصاً خلال العامين الماضيين.

وتقدم الصيدلي بعددٍ من البلاغات لوزارة الداخلية وإمارة المدينة المنورة وهيئة مكافحة الفساد، أفاد فيها بأن نحو 130 حالة وفاة شهدتها المستشفى نتيجة الأخطاء الطبية في عام 2012، وأن نحو 93 حالة وفاة وقعت بسبب الأخطاء الطبية أيضاً في عام 2011، دون أن يتم التحقيق فيها.

وأوضح الصيدلي أن هناك حالات قضت بسبب إعطائها أدوية خاطئة أو سوء تشخص الحالة أو بسبب الإهمال، مشيراً إلى أنه في بعض الحالات كان يتم تبديل التقارير الطبية بأخرى مغايرة لإخفاء الحقائق، وأن غرفة العناية المركزة في المستشفى كانت مليئة بالتلوث ولا تصلح للاستخدام الآدمي، وخلفت عشرات الوفيات.

وأضاف وفقاً لـ "عكاظ" بأنه إلى جانب الأخطاء الطبية والوفيات الناتجة عن ذلك، فإن إدارة المستشفى كانت تصرف مكافآت لأحد قيادي صحة المدينة، إضافة لحصول المستشفى على ملايين الريالات من وزارة الصحة وشركات التأمين والمواطنين دون وجه حق، وذلك عن طريق تزوير العديد من أطباء المستشفى لأختام اسشاريين وهم ليسوا باستشاريين، حسب قوله.

ولفت إلى أن طبيب الأشعة بالمستشفى كان يعاني من مرض نفسي، ما كان يشكل خطراً على حياة المرضى، إلى أن قبضت عليه الدوريات الأمنية.

فيما أشارت الصحيفة إلى أنها عرضت شكوى الصيدلي على المتحدث الإعلامي بصحة المدينة والذي أكد أن إدارته تلقت الشكوى بالفعل، وقال بأنه يتوجب على المدعي (الصيدلي) مراجعة مكتب العمل.






7740 متسولاً حصيلة الحملات المكثفة لمكتب مكافحة التسول بجدة


جدة ـ الوئام ـ واس: 
قبض مكتب مكافحة التسول بجدة منذ بداية العام الحالي حتى نهاية شهر رمضان المبارك خلال حملات ميدانية مكثفة مع عدد من الجهات المعنية على أكثر من “7740″ متسولاً ومتسولة شكل الأجانب منهم نسبة 98 بالمئة.
وأوضح مديرالعلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمى لفرع وزارة الشؤون الاجتماعية فهد بن محمد العيسى أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المتسولين وأخذ التعهدات اللازمة عليهم بعدم تكرار التسول وإحالة المحتاج منهم للضمان الاجتماعى ومكتب العمل والجمعيات الخيرية, أما الأجانب فقد تم تسليمهم للشرطة والجوازات لاتخاذ اللازم بحقهم.
وأشار العيسى إلى أن الحملات الميدانية تركزت على المراكز التجارية والمستشفيات والميادين والمساجد والشوارع العامة.






قال: معه تسقط الأمطار
وينضج التمر وتختلط الطيور المهاجرة
"الزعاق": بداية موسم "سهيل" آخر نجوم الصيف اللاهب.. غداً

عيسى الحربي- عبير الرجباني- سبق- الرياض:
 أكّد الباحث الفلكي الدكتور خالد بن صالح الزعاق، أن غداً الثلاثاء، أول موسم "سهيل"، وهو النجم الأخير من نجمَيْ موسم مرخيات القلايد، وهما: الكليبين، والنجم الأول من سهيل، مشيراً إلى أن هذيْن النجميْن هما آخر نجوم الصيف اللاهب.

وقال "الزعاق" إن من علامات دخوله يبدأ الصيف يحتضر، فتتذبذب فيه درجات الحرارة بين الشدة والارتخاء، وتكون أشعة الشمس لاسعة بما يُسمّى "بوغرات" سهيل.

وأضاف "الزعاق": مدة موسم سهيل 53 يوماً، وهو أول مواسم السنة السهيلية وهي سنة شمسية عدد أيامها 365 يوماً موزعة على فصول ومواسم السنة، وأول ما يشاهد في جنوب المملكة واليمن، أما شمال المملكة والشام فلا يشاهد إلا في أواخر شهر شوال الجاري في الجهة الجنوبية قبيل شروق الشمس في الليالي التي يخبو فيها ضوء القمر، وتستمر رؤيته حتى أواخر شهر أبريل، حيث يختفي ويعود مرة أخرى في أغسطس، وظهوره بداية التغير الفصلي وانتهاء ريح السموم دليل على اعتدال الجو وكسر حدة الحرارة، حيث تتحسن الأجواء ويبرد الماء مساءً، ويطول الليل والظل، ويقصر النهار، وأحياناً تهب فيه الرياح الشمالية الباردة التي تخفف من رياح السموم على صحاري نجد، والسبب الرئيس لتغير الطقس للأفضل هو زيادة ميلان أشعة الشمس كثيراً في موسمه، وليس لذات النجم؛ فسهيل يبعد عنا مسافة 300 سنة ضوئية، وشعاعه أقوى من الشمس بـ 15 ألف مرة وحجمه أكبر من الشمس بخمس وستين مرة.

وتابع "الزعاق": هو لا يظهر في أوروبا بأكملها وشمال الولايات المتحدة وتركيا وأقصى شمال العراق، بل إنه ابتداءً من خط عرض 38 درجة شمالاً لا يشاهد بتاتاً لحجب تحدب سطح الأرض رؤيته، وكلما اتجهنا جنوباً ازدادت فرصة مشاهدته لوقوعه في الجزء الجنوبي من خط الاستواء.

وأوضح "الزعاق": "سهيل" من النجوم المهمة التي تستخدم في الملاحة قديماً، حيث يعتبره بعض الملاحين كنجم القطب الجنوبي، وما زالت مركبات الفضاء الأمريكية التي تتجه إلى الفضاء الخارجي داخل المجموعة الشمسية تستخدمه لغرض الملاحة واستدلال الطريق وتجهز عليه كاميرا لمراقبته.

ويقول العامة "إذا طلع سهيل لا تأمن السيل وتلمس التمر بالليل ويبرد آخر الليل" ويعني ذلك بداية سقوط الأمطار؛ ولكنها بشكل نادر جداً، وبداية لكثرة الرطب وبداية لتلطف الجو، وظهور سهيل يستدل به الصقارون على بدء موسم الصيد ويهتم به عرب البادية لأنهم سكان صحراء قاحلة وجافة فبطلوعه بداية للانفتاح الفصلي بعد معاناتهم الشديدة من أشعة الشمس ولفح الهواء الساخن، حيث تبدأ عملية التحول التدريجي في المناخ، وتأخذ درجة الحرارة في الانخفاض تدريجياً.

ويصاحب ذلك تغييرات طبيعية حيث يلاحظ اخضرار النباتات الصحراوية، وانخفاض درجة حرارة المياه الجوفية، وظهور "سهيل" يقترن بالحوادث الفصلية التالية، وهي:

1- يفيء الظل بعد أن كان معدوماً خلال فصل الصيف.

2- يبدأ طول الليل وقصر النهار فيبرد آخر الليل.

3- تهب ريح الجنوب الرطبة فتخفف من لهيب الهواء الساخن.

4- تميل الشمس ناحية الجنوب بعد أن كانت عمودية في فصل الصيف.

5- بداية موسم الرطب الجديد وانتهاء ادخار التمر الحويل.

6- تحس المواشي بالراحة فتدر اللبن.

7- تختلط فيه جميع الطيور المهاجرة.

وبيّن "الزعاق": ومن مقاييس كبار السن قولهم: "إذا قمت تصلي الفجر ولمست الماء ووجدت درجة برودته تختلف عن درجة برودته أمس فاعرف أن سهيلاً ظهر"، ومن مقاييسهم كذلك على دخوله أن الأشجار الكبيرة والصغيرة تخضر من ناحية الجنوب، وموسم سهيل مخيف للمزارعين، وخاصة أصحاب النخيل، لأنه من المحتمل أن تسقط فيه الأمطار وهي مؤثرة جداً على التمر فتفسده لذا يقولون "لا دخل سهيل لا تأمن السيل".

وقال "الزعاق": وبداية مشاهدة نجم سهيل بالأبصار بكل جلاء ووضوح تبدأ في الثلث الأخير من شهر شوال، علما بأن هناك نجماً يظهر قبل سهيل، ويشبهه فيظن بعض الناس أنه سهيل، وهذا النجم يسمّى المحلف لذلك يقول العامة "سهيل مكذب الحساب"، لأن بعض الناس يظن أن المحلف سهيل فيحلف بذلك، فإذا ظهر تبين سهيل الأصلي من المزيّف.






خالد بن طلال: على علماء المملكة الخروج عن صمتهم وتبيان الحق في أحداث مصر


طالب الأمير خالد بن طلال علماء المملكة بالخروج عن صمتهم والصدع بالحق، بإصدار فتوى أو بيان بشأن الأحداث الجارية بمصر يوضح للشعبين المصري والسعودي ما التبس عليهم، إبراء للذمة وترسيخاً لمكانتهم العلمية.

جاء ذلك في رسالة وجهها سموه لعلماء المملكة بثها موقع "لجينيات" اليوم (الاثنين)، قال خلالها: "إلى أصحاب الفضيلة علمائنا الأجلاء نعلم أن ما سنطلبه منكم هو محرج لكم من ناحية دنيوية، ولكنكم ورثة الأنبياء على هذه الأرض وعليكم واجب من ناحية ربانية وشرعية أن تنصحوا بالسر وكذلك أن تصدعوا بالحق وأن تبقوا شعرة معاوية".

وأضاف أنه "منذ وفاة الوالدين سماحة الشيخين الفاضلين ابن باز وابن عثيمين - يرحمها الله - فقد اخترتم استخدام أسلوب الصمت من باب درء المفسدة وسد الذريعة في أغلب قضايا الوطن والأمة الإسلامية، وقد أساء ذلك لكم كثيراً ‎ووضع الشك وزعزع ثقة المواطن بعلمائنا، فأصبحوا يستفتون من هم أقل منهم علما وخبرة بل من هم ذوو غايات وتوجهات خطيرة، فالقلة أفتوهم بالحق والآخرون أفتوهم ببعض الحق أو حسب أهوائهم أو توجهاتهم أو بالباطل".

وأوضح الأمير خالد في رسالته إلى العلماء أنه "حتى لو كان بعض ما يصدر منكم من فتاوى وبيانات يناقض سياسة البعض في الدولة فمكانتكم هي بذمتكم وأمانة في رقابكم أمام ربكم ثم ولاة الأمر والشعب والأمة، وفي النهاية مصداقيتكم هي استمرارية لتحكيم وتطبيق وتثبيت الشريعة في بلاد الحرمين وقوة وعضد وسند لولاة الأمر بإذن الله للحكم بالحق والعدل والإنصاف خاصة على من تسول له نفسه التوجه لغير ذلك أياً كان وأخص بذلك بعض أصحاب المناصب والنفوذ والسلطة".

وأكد أن "عدم إصدار العلماء الكبار فتوى أو بيانا وصمتهم عن جميع أحداث مصر خاصة الأخيرة منها يضع الشعبين السعودي والمصري في كثير من الشك بل يضع الأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع عن ما هو الموقف الشرعي الحازم من هذه الفتنة العظيمة".

وناشدهم بالقول: "ندعو الله عز وجل ثم نرجو بيان موقفكم بشكل واضح حول هذه الفتنة براءة لذمتكم وترسيخا لمكانتكم العلمية والشرعية بين أبناء الشعبين السعودي والمصري الشقيق وأن تبينوا الحق من الباطل وألا تكتموه أسوة بالسلف الصالح".





بالفيديو.. الشيخ المطلق: رأيي في أحداث مصر يتوافق مع آراء المشايخ "حسان والحويني ويعقوب".. والجهاد في سوريا فرض كفاية



قال عضو هيئة كبار العلماء؛ الشيخ عبدالله المطلق، إن رأيه في الأحداث التي تمر بها مصر حالياً يتوافق مع آراء المشايخ أبو إسحاق الحويني ومحمد حسان ومحمد حسين يعقوب ومصطفى العدوي.

وقال الشيخ المطلق في برنامج فتاوى على القناة السعودية الأولى: "مصر تمر بمصيبة عظيمة، وبها مشايخ فضلاء مثل الشيخ محمد حسان وأبو إسحاق الحويني ومحمد حسين يعقوب ومصطفى العدوي، وهم موجودون في الميدان، ونثق فيهم ونعتبرهم من علماء الأمة، وأنا أؤيد الرأي الذي يراه هؤلاء العلماء، فهم يعيشون في الواقع، وأولى منا بالفتوى فنحن خارج الساحة، ولذلك نقبل برأيهم".

ورداً على سؤال أحد المشاركين حول الجهاد في سوريا، قال الشيخ المطلق: "الجهاد في سوريا فرض كفاية، لأننا لو قلنا الجهاد في سوريا فرض عين لن يبقى أحد، لأن فرض العين مثل صلاة الجمعة يجب أن يذهب الجميع رجال ونساء".
فيديو







السحيمي: المظاهرات مبدأ صهيوني ماسوني ليس من دين الله (فيديو)


أقسم داعية إسلامي بأن المظاهرات مبدأ يهودي صهيوني ماسوني ليس من دين الله، وأكد أن المظاهرات ليست من الإسلام، وأن مَن أفتى بأن المظاهرات من دين الله فهو مفْترٍ على الله وقائل على الله بغير حق. وناشد المدرس بالمسجد النبوي الشريف الشيخ الدكتور صالح بن سعد السحيمي، في نداءٍ وجّهه لأهل مصر بعدم المشاركة في المظاهرات والاعتصامات، وأن يلْزموا بيوتهم ويغلقوا على أنفسهم منازلهم. وقال: “أناشد إخواني بأرض الكنانة بالذات، كما ناشدتهم من المسجد النبوي قبل يومين، أناشدهم وأذكرهم بالله “الْزموا بيوتكم” إياكم وهذه المهاترات، اتركوا هذه المظاهرات، الإضرابات، الاعتصامات، إفساد الممتلكات، سيستغلّكم اليهود، سيستغ
لّكم أعداء الإسلام، سيستغلّكم طلاب المناصب وطلاب الحكم سيستغلّكم أعداء الاسلام من كل مكان، من الشرق والغرب فعودوا الى الله، الْزموا بيوتكم أغلقوا على أنفسكم بيوتكم، حتى يستريح بر أو يُستراح من فاجر”.

وطالب الدكتور “السحيمي” وهو أيضا أستاذ مشارك في كلية الدعوة وأصول الدين قسم العقيدة، بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنوّرة، بالدعاء والنصيحة للمسلمين التي ابتليت بلادهم بفتن المظاهرات. وقال: “يا إخوان بلاد المسلمين التي تحترق بسب الحزبيات والأحزاب ادعوا لهم أن ينقذهم الله وأوصوا مَن لكم به صلة منهم ولاسيما طلاب العلم أن يلزموا بيوتهم حتى تنقشع الغمة، عليهم أن يلزموا بيوتهم، لا يذهبون مع فلان ولا علاّن ولا مع الحزب الفلاني ولا مع الحزب الفلاني”. وتابع يقول: “هذا الخليفة الراشد عثمان بن عفان – رضي الله عنه – وقد تكالب عليه أهل الشر من كل مكان وتجمّعوا على قتله ماذا يقول للصحابة الذين قاموا وهبّوا للدفاع عنه، ماذا قال لهم؟ قال: أنشدكم الله، أنشد كل مَن لي بيعة في رقبته أن يدخل بيته وأن يغلق عليه بابه! الله أكبر في فتنة أعظم من قتل الخليفة في تلك اللحظة، ومع ذلك نهاهم عن المشاركة حقْناً لماذا؟ حقنا لدماء المسلمين.. ما ذهب الصحابة يصيحون في الشوارع “يعيش فلان” ”يسقط فلان”. وأفتى الشيخ السحيمي بعدم جواز المشاركة في المظاهرات أو النزول للشوارع من أجلها. وأقسم “السحيمي” قائلاً: “المظاهرات مبدأ يهودي، والله، مبدأ يهودي ماسوني صهيوني ليس من دين الله – عزّ وجلّ، ومَن أفتى بأن المظاهرات من دين الله فهو مفْترٍ على الله، وقائل على الله بغير حق!

وتابع: ما في مظاهرات في الاسلام أنا سقت لكم القصة، الرسول – صلى الله عليه وسلم – حُبس هو وبني هاشم في شعب أبي طالب ثلاث سنوات، هل قام الصحابة بمظاهرات أن أخرجوا الرسول من هذا الشعب، ما قاموا ولم يفعلوا ذلك، أُخرج من مكة، أُلقي سلى الجزور على رأسه، أُوذي، حاولوا قتله، أليس بإمكانه أن يجعل الصحابة جميعاً يهبّون هبّة رجل واحد ويقتلون أبا جهل والشرذمة الذين معه، يستطيع، لكن لله في خلْقه سُنن، لا يصح تجاوزوها. وحذّر من خطورة المظاهرات بقوله: “انتبهوا يا إخوان لا تنتقل اليكم العدْوى وأنتم في هذا البلد الطيب احمدوا الله على النعمة، اعبدوا ربكم واحمدوه على الأمن والأمان الذي تتفيؤون ظلاله. وسأل الله في ختام كلمته، أن يوفق الجميع للعلم النافع والعمل الصالح وأن يقي بلاد المسلمين الفتن ما ظهر منها وما بطن”.
فيديو







بالصور.. صالة الفرسان الجديدة للرحلات الدولية بمطار الملك خالد بالرياض


أبرز عدد من الصور الحديثة لصالة الفرسان الجديدة للرحلات الدولية بمطار الملك خالد بالرياض - الصالة رقم 2 - والتي بدأت التشغيل ما تمثله الصالة من مستوى يسعى لتحقيق تطلعات العملاء المميزين من المسافرين على درجتي الأولى والأعمال .

وتُعد هذه الصالة الجديدة بدايةً لسلسلة من الصالات الفخمة والمتميزة التي تعتزم "السعودية" تنفيذها في مختلف المطارات الدولية داخل المملكة ضمن خطة شاملة تهدف إلى الرقي بمستوى خدماتها للمسافرين.


"منطقة الاستقبال" في صالة الفرسان الجديدة بالرياض

"المجلس" في منطقة الدرجة الأولى





"الشرفة" بمنطقة الدرجة الأولى


"منظقة الأعمال" وهي مجهزة بمناضد أنيقة وذات خصوصية بالإضافة إلى شبكة الإنترنت (منطقة الدرجة الأولى)


"منطقة الإسترخاء" مهيأة لتحقيق أقصى درجات الراحة والخصوصية (منطقة الدرجة الأولى)


"مطعم الواحة" في منطقة الدرجة الأولى


"منطقة الفِناء" الخاصة بدرجة الأعمال





غرفة للاطفال لممارسة ألعاب الفيديو والرسم والتلوين (منطقة درجة الأعمال)


توفر "منطقة جلوس" شاشات تلفزيونية وخيارات مختلفة من الصحف والمجلات ومنصة للأطعمة (منطقة درجة الأعمال)








غرفة الإجتماعات في منقطة درجة الأعمال


مطعم "الدلة" المخصص لمنطقة درجة الأعمال








بالصور: أسرة سعودية من 8 أفراد تفترش حديقـة عامة.. و"الاجتماعية" تعد بإرسال اخصائي اجتماعي


اضطر مواطن يعمل في أحد الدوائر الحكومية بمنطقة المدينة المنورة إلى افتراش حديقة عامة واتخاذها مسكناً بديلاً مصطحباً أسرته المكونة من 6 أولاد وزوجته، بعد طرده من شقته بسبب عجزه عن سداد الإيجار، حسب قوله .

وبحسب المواطن عمر يوسف أحمد، فإنه حمل جميع أولاده، و أكبرهم يدعى عبد الرحمن 15 سنة وأصغرهم بنت وتدعى ياسمين التي لم تتجاوز ربيعها الأول، معه إلى الحديقة بعد أن غادرت زوجته إلى منزل والدتها، وذلك بسبب عدم كفاية راتبه في سد حاجته، و تراكم الديون عليه، ورفض أولاده لعرض أصغرهم للتبني بمقابل مادي.

من جانبه قال مدير عام الشؤون الاجتماعية بالمنطقة حاتم بري، إنه سيرسل فوراً أخصائياً إجتماعياً للوقوف على أسباب إقدام الأسرة على هذا الأمر، لافتاً إلى أنه إذا كانت المشكلة مادية يتم توجيههم إلى الجمعيات الخيرية، وفقاً لـ "المدينة".







الصور.. نقل "مريض جازان" ذي 610 كجم إلى مدينة الملك فهد الطبية


تمكن فريق طبي من الشؤون الصحية في جازان، بالتعاون مع الدفاع المدني والهلال الأحمر من نقل المريض خالد بن محسن شاعري، مستخدمين "رافعة" من منزله بجازان إلى مدينة الملك فهد الطبية بالرياض، وذلك إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين لعلاج المريض من السمنة المفرطة بعدما بلغ وزنه 610 كجم.

وكان خادم الحرمين الشريفين، قد وجّه بنقل المريض شاعري، من منطقة جازان إلى الرياض وعلاجه في مدينة الملك فهد الطبية حيث يعاني السمنة غير العادية؛ منعته من الحركة وممارسة حياته اليومية.

فيديو







رجل أعمال سعودي يهدي ملحناً سيارة رنج روفر بعد أن أطلق عليه أسد بقصد المزاح

صورة مصغرة

أهدى رجل أعمال سعودي سيارة من نوع “رنج روفر” لأحد الملحنين، وذلك بعد أن أطلق رجل الأعمال الأسد الخاص به على الأخير داخل استراحته الخاصة لترويعه، بقصد “المزاح”.
وكان قد انتشر مقطع على مواقع التواصل الاجتماعي، للملحن السعودي خالد عبد الكريم وهو يهرب أمام أسدٍ ضخم يحاول التهامه داخل إحدى الإستراحات، وظهر عبد الكريم وهو يحاول تسلق سور للهرب من الأسد إلا أنه فشل في ذلك، ما استدعى تدخل أحد الأشخاص المتواجدين لإنقاذة قبل أن يلتهمه الأسد.
وفي التفاصيل كما يرويها عبد الكريم، فإنه كان في زيارة خاصة لأحد رجال الأعمال في استراحته الخاصة، مبيناً أن صديقه –رجل الأعمال-، سأله عن رأيه في بعض الفنانين إلا أن رده لم يعجبه، وهو ما دفعه لممازحته بإطلاق الأسد عليه لتخويفه حتى يغير رأيه.
وأضاف عبد الكريم بأنه تفاجأ بالأسد يتجه نحوه بقوة محاولاً التهامه، فحاول القفز من على أحد الأسوار للهرب منه، إلا أنه لم يفلح في ذلك بسبب ارتفاع السور، مبيناً أن مدرب الأسد هو من تدخل لإنقاذه قبل فوات الأوان. وتابع بأن صديقه أهداه سيارة من نوع “رنج روفر” ، بعد هذه “المزحة”، موضحاً له أنه رتب ذلك مع مدرب الأسد لتخويفه وللمزاح معه حتى يغير رأيه في بعض الفنانين.
فيديو






ضرب حَدَثاً وحرّض والديه عليه قبل هروبه من المنزل
شرطة "ديراب" تقبض على مرتدي "بشت الهيئة"

عيسى الحربي- سبق- الرياض:
 ألقت شرطة ديراب القبض على شاب منتحل عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والمتسبب الرئيس في اختفاء حَدَث من الجنسية المصرية عن عائلته لمدة 24 ساعة.

وفي التفاصيل أن شاباً يرتدي المشلح ويقل سيارة مدنية استوقف الحدث "مصطفى، ١٤عاماً" أمام منزلهم في حي الحزم جنوب الرياض، وطلب منه الركوب معه ليرفض الأخير الانصياع لطلباته، ثم قام المنتحل بضرب الحدث واستدعاء والده، ولما حضر الأب قال المنتحل: "أنا أحد منسوبي الهيئة، وابنك يرافق أشخاصاً مشبوهين، ويستخدم المخدرات، وسأنصحه قبل أن ينزلق أكثر"، عندها ثارت ثائرة الحدث وسط غضب من الأب تجاه الابن، ليغادر المنتحل الموقع.

وفي مساء اليوم التالي "الأربعاء الماضي"، هرب الابن من المنزل بعد أن واجه سيلاً من العنف والغضب الأبوي، واختبأ في مبنى تحت الإنشاء، ليقدم والده بلاغاً لشرطة ديراب يفيد باختفائه، كما زود الجهات الأمنية برقم جوال المنتحل.

وماطل "المنتحل" كثيراً في الرد على المكالمات، ثم تأخر في الحضور لقسم الشرطة، وفي هذه الأثناء عاد "مصطفى" لمنزلهم دون أن يصاب بأي مكروه، وحضر المنتحل للقسم واعترف بانتحاله شخصية عضو الهيئة وضربه للحدث عند رفضه الركوب معه. وأحالت شرطة ديراب الشاب للسجن وجارٍ استكمال التحقيقات.






الصحف السعودية: مستشفى خاص بالمدينة تسبب بوفاة «223» شخصا




تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الثلاثاء وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها الكثير منها بين الصفحات حيث تناولت صحيفة عكاظ اتهاما وجهه صيدلي عربي لأحد المستشفيات الخاصة بالمدينة بالتسبب عمدا في وفاة 223 شخصا في عامين فقط.

وكشف الصيدلي والذي كان يعمل بذات المستشفى، في خطابات تقدم بها لوزارة الداخلية وإمارة وصحة المدينة المنورة والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد عن تجاوزات مالية منها صرف مكافأة لأحد قياديي صحة المدينة.

عكاظ

صيدلي عربي يتهم مستشفى خاصا بالتسبب في وفاة 223 شخصا خلال عامين



اتهم صيدلي عربي أحد المستشفيات الخاصة المشهورة في المدينة المنورة بالتلاعب بحياة المرضى والتسبب في وفاة 223 شخصا خلال عامين.



وكشف الصيدلي والذي كان يعمل بذات المستشفى، في خطابات تقدم بها لوزارة الداخلية وإمارة وصحة المدينة المنورة والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد عن تجاوزات مالية منها صرف مكافأة لأحد قياديي صحة المدينة.

وادعى الصيدلي في خطاباته الموجهة للجهات المعنية، حدوث ما لا يقل عن 130 حالة وفاة نتيجة أخطاء طبية خلال عام 2012م، و93 حالة فى عام 2011م، في حين لم تجر أي تحقيقات في ذلك، ولا في الملايين التي تم الحصول عليها من الصحة وشركات التأمين والمواطنين من خلال تزوير العديد من الأطباء لأختام الاستشاري وهم ليسوا باستشاريين وصرفها نظير خدمات باطلة بوحدة العناية المركزة التي لا تصلح للاستخدام الآدمي نظرا لمخالفات عديدة راح ضحيتها العشرات.

كما ادعى الصيدلي أن قياديا في صحة المدينة يتقاضى أموالا من هذا المستشفى نظير زياراته المتكررة.

ومن أهم القضايا التي تضمنها الخطاب الموجه لهيئة مكافحة الفساد، حالة ولادة قيصرية لسيدة تعاني من مرض السكر والتهاب كبدي «فيروس B) 3)» وأزمات ربوية، وتبديل التقرير الطبي الأصلي بتقرير آخر يفيد بأن الطفل سليم رغم أنه حدثت له مضاعفات شديدة (نزيف بشبكية العين، وتلف بخلايا المخ) نتيجة عدم إجراء الإنعاش اللازم.

وفي اليوم التالي ولدت مولودة لأم حدثت لها مضاعفات شديدة إن لم تكن مماثلة فهي مشابهة للحالة السابقة.

وفي الأيام الأخيرة من شهر ديسمبر 2011م، يقول الصيدلي «سمعنا نداء الطوارئ لعمليات النساء والولادة وتحرك الأطباء هرولة إلى غرفة العمليات ليجدوا حالة حاولوا إنعاشها بشتى الطرق قرابة ساعتين وفارقت الحياة بعد 20 دقيقة، وفي اليوم التالي قالت الطبيبة المعالجة (والله ما أديتها أكثر من زمبول بريمبران) فما علاقة ذلك العقار الذي يستخدم في القيء بالولادة؟، وهل طبعت في نشرته الداخلية أنه يستخدم قبل الولادة مباشرة، وكان موقف الزوج في تلك الليلة أن قال (بالله عليكم لا تعذبونا وتبهذلونا أكثر من ذلك)، أما شقيق السيدة فقد أصابته حالة هستيرية وكاد يحطم صالة الطوارئ». وهناك حالة مريضة دخلت العناية المركزة مصابة بنزيف شديد بعد أن قامت ذات الطبيبة باستئصال رحمها.



ويشير الصيدلي ضمن هذه التجاوزات إلى (مجمع العيادات بالعوالي) ومستوصف الزاهدية الذي يخلو الآن من طبيب مختص بالتحاليل الطبية. ويتساءل عن حالة طبيب الأشعة الذي أصيب بمرض نفسي خطير كان يعرضه والآخرين للأذى، وقد قبضت عليه دوريات الشرطة في حالة اشتباه وتم اقتياده للمستشفى النفسي للكشف عليه، فيما يخلو المستوصف الآن من طبيب أشعة.

ومن الحالات التي يذكرها الصيدلي حالة وفاة لمريض راح ضحية نقص الأكسجين في العناية المركزة، وحالة إهمال طبي جسيم لمريض تدهورت حالته الصحية وظل التمريض يستدعي الطبيب لما يقارب الـ45 دقيقة ولم يستجب للنداء حتى وفاة المريض، وكذلك حالة لمريضة توفاها الله تكلف علاجها بالعناية المركزة في المستشفى مبلغا تخطى 100 ألف ريال وتم حساب الفاتورة كتحويل من وزارة الصحة، مع العلم أن الحالة كانت مصابة بجفاف فقط يمكن إدراك معالجته بمحاليل مغذية.



الحياة

مكة: إغلاق دعوى قضائية ضد «قطار المشاعر» تطالب بتعويضات قدرها 500 مليون ريال

علمت «الحياة» من مصادر مطلعة أن الدعوى القضائية المرفوعة من قبل 125 من شركات الحج ضد «قطار المشاعر» والتي تطالب بدفع نصف بليون ريال تم إغلاقها أخيراً بعد تسوية جرت بينهما تتضمن تعهداً بعدم تكرار الأخطاء والمشكلات التي حدثت خلال موسم الحج الماضي.

وكشفت المصادر أن التسوية تتضمن عدم تكرار الأخطاء وعدم اختلال تنظيم حركة القطار أثناء الحج العام المقبل، مشيرة إلى أن التسوية لم تتضمن دفع تعويضات مالية وإنما كانت تسوية عبارة عن «ترضية» لشركات الحج مقابل التنازل عن المطالبة بتعويضات مالية.



وأكدت المصادر أن الدعوى المرفوعة أمام القضاء ممثلاً في المحكمة الإدارية في العاصمة المقدسة تم إنهاؤها وإغلاقها بعد قرار التسوية والاتفاق الذي جرى بينهما في حضور ممثلي شركات الحج و«قطار المشاعر».



وأوضح عضو مجلس إدارة غرفة التجارة في مكة المكرمة سعد القرشي لـ «الحياة» أن «قطار المشاعر» تعهد بعدم تكرار المشكلة، مشيراً إلى أنهم لا يزالون في انتظار المعايير والدرجات والتخصيص في ما يتعلق بالأبراج والمخيمات.

وأضاف أن وزارة الحج أبلغت شركات الحج بتخفيض نسبة الحجاج للعام المقبل، مشيراً إلى أنه تم تخفيض نسبة حجاج الداخل إلى 50 في المئة وتخفيض نسبة الحجاج القادمين من الخارج إلى 20 في المئة.

وجاءت هذه التطورات بعد أن تسلمت المحكمة الإدارية في مكة المكرمة قبل أشهر، أول دعوى قضائية ضد «قطار المشاعر» قدمها ممثلو 125 من شركات الحج، بعد الانتهاء من تحديد التعويضات المالية التي تصل إلى نصف بليون ريال.

تضمنت الدعوى قرائن عدة ستقدمها شركات الحج، أبرزها صور وأفلام فيديو وثقت ورصدت ما حدث من اختلال في تنظيم حركة القطار أثناء الحج. وتوقعت مصادر شركات الحج أن تتقدم بطلب آخر إلى المحكمة لوقف أي قرار ضد شركات الحج المتضررة يمنعها من الاستفادة من خدمات القطار خلال الأعوام المقبلة.

وكان عضو مجلس إدارة غرفة التجارة في مكة المكرمة سعد القرشي أوضح في حديث ســــابق إلى «الحياة» أن التقارير المتخصصة لن تمنعهم من تقديم الدعوى والمطالبة بتعويضات، مشـيراً إلى أن 125 شركة ستقدم دعوى قضائية للمطالبة بإلزام القطـــــار بدفع تعـــويضات بســـــبب ما حدث يوم عرفة، وتضــرر الشركات التي وقعت عقوداً مع حجاج الداخل لنقلهم بالقطار عند النفرة من عرفات إلى مزدلفة.

ويظهر تقرير مبني على تحليل المعلومات وما رصدته كاميرات المراقبة، أن التدافع لم يكن داخل محطات القطار المسورة، بل بالقرب منها. وذكر في حينه أن بعض مؤسسات الطوافة أسهمت بحجاج أكثر من الذين اشترت لهم تذاكر لركوب القطار، طبقاً لمحضر وزارة الحج.

ويشير التقرير إلى أنه على امتداد مسار القطار من محطة عرفات رقم واحد إلى نهاية محطة عرفات، والبالغة مسافتها نحو ستة كيلو مترات تقريباً، افترش طريق الملك عبدالعزيز (رقم 3) أعداد كبيرة من الحجاج غير النظاميين وبمجرد غروب شمس يوم التاسع هجموا على بوابات المحطات ودخلوها ولم يستطع رجال الأمن منعهم.

وأفاد التقرير بأن الحشود الكبيرة أسهمت في تعطيل وصول الحجاج النظاميين والحاملين لتذاكر القطار إلى المحطات من طريق البوابات المخصصة لهم على الطريق رقم ثلاثة، فتم تحويلهم إلى البوابات الخلفية اقتضى بعض الوقت، إضافة إلى عدم التزام مجموعات الحجاج بالجداول الزمنية المعدة لتفويج المجموعات إلى محطات القطار.


الشرق

نقل العقيد الدوسري وابنه إلى «قوى الأمن» و«مدينة الملك فهد»

وجّه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، بنقل الطفل عبدالله ابن العقيد عون بن هزاع الدوسري البالغ من العمر خمس سنوات من مستشفى وادي الدواسر العام إلى مدينة الملك فهد الطبية في مدينة الرياض بعد تعرضه لحادث مروري مروع مع والده، بواسطة إحدى طائرات الإخلاء الطبي، حيث تم نقل الطفل لتلقي العلاج. وبتوجيه من وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف نقلت إحدى طائرات وزارة الداخلية العقيد عون هزاع الدوسري أحد ضباط حرس الحدود في منطقة عسير من مستشفى وادي الدواسر العام إلى مستشفى قوى الأمن في الرياض، إثر تعرضه لحادث مروري مروع نتج عنه أصابته وابنه بإصابات خطيرة استوجبت نقلهما إلى مستشفيات تخصصية.

وأعرب ذوو العقيد عن شكرهم وتقديرهم لولي العهد ووزير الداخلية على تجاوبهما السريع بنقل أبيهم وأخيهم، راجين من الله العلي القدير أن يحفظ الحكومة وولاة الأمر على ما يقدمون من دعم لشعبهم الوفي، والشكر موصول لمدير عام حرس الحدود الفريق زميم السواط وقائد حرس الحدود في منطقة عسير اللواء سعود النومسي على جهودهما لمتابعة الحالة الصحية للعقيد وابنه.





طريق وهمي!


نشرت الوطن خبرا حول إلغاء مشروع طريق (وهمي) في منطقة جازان تبلغ كلفته 60 مليون ريال والتحقيق في كيفية إسناده للمقاول، للوهلة الأولى ظننت أن المقصد بكلمة (الوهمي) هو عدم وجود طريق إلا على الورق مثل كل المشاريع الوهمية ولكن تبين أنه يوجد مشروع طريق فعلا ولكنه يخدم منطقة ليس بها أي كثافة سكانية بينما ثمة بلدات وقرى ذات كثافة سكانية عالية تحتاج مثل هذا الطريق الذي يمكن تسميته بـ (غير مجدي)، إلغاء المشروع خطوة جيدة ونبش ملفاته مسألة ضرورية وهو يلفت الانتباه إلى مسألة المشاريع الخدمية قليلة الجدوى التي توجه إلى مناطق قليلة السكان بينما توجد مناطق ذات كثافة سكانية عالية بأمس الحاجة إلى هذه المشاريع ولكنها توضع دائما على الجداول المؤجلة والأمثلة في عدم إعطاء الأولوية السكانية في تقديم الخدمات للمدن والبلدات والقرى كثيرة وهي ليست مقصورة على الطرق فقط بل تشمل توزيع الجامعات والمطارات والمستشفيات والأندية الرياضية وغير ذلك، لدرجة أن بعض البلدات الصغيرة تتمتع بخدمات متكاملة لا تحلم بها بعض المدن الرئيسية!.
**
أخشى أن يأتي اليوم الذي يكتشف الناس فيه أن الربيع العربي لم يكن إلا وهما كبيرا، أو ربما حلما ورديا جميلا سرعان ما بعثرته كوابيس الواقع، تبدو الشعوب العربية بعد عامين من الربيع مثل أطفال حبسوا لسنوات طويلة في دار موحشة للأيتام ثم قررت الدار لأغراض دعائية تنظيم رحلة لهم إلى مدينة الملاهي، يا لفرحتهم الكبيرة .. جربوا كل الألعاب الخطرة: أسقطوا الطغاة، خرجوا في تظاهرات شبه يومية، تبادلوا الأحاديث المرحة في الاعتصامات الطويلة، وفجأة .. انتهت الرحلة وأعيدوا إلى غرفهم القبيحة في دار الأيتام حيث الظلمة والعزلة وسوؤ المعاملة!.
**
في «عكاظ» أمس نشر خبر حول معاناة بعض المواطنين من مطب صناعي أقامه عمال إحدى الشركات على رصيف للمشاة يؤدي إلى أحد المستشفيات في المدينة المنورة، حيث شيد العمال مطبهم الصناعي على الأسفلت ثم أكملوه (مشكورين!) ليمتد على الرصيف فشملت التهدئة الإجبارية حتى المشاة سيرا على الأقدام!، وهنا يجب وضع أجهزة تنبيه صوتية للمشاة (المدرعمين) المشغولين بما يكتبونه ويقرأونه على أجهزتهم النقالة قد يتعرضون لهزه قاسية في (الدفرنس)!.
**
مع تقديري الشديد للزملاء في إحدى الصحف والقائمين على تحريرها إلا أنني أرى أنها لم توفق في نشرالكاريكاتير الذي انتقد الإعلام الإيراني بشكل عام وتحديدا قناة العالم ولم يكن بحاجة أبدا إلى العبارة التوضيحية التي تقول: (الإعلام الشيعي)!، هذه العبارة أخرجت الكاريكاتير الذي يصور قناة العالم الإيرانية على شكل أفعى من سياقه كعمل نقدي إلى عمل طائفي نعرف أن الزملاء في الصحيفة أبعد ما يكونون عنه، كما أن الكاريكاتير كان واضحا جدا ولم يكن بحاجة إلى هذه العبارة التوضيحية التي تتعامل مع القارئ وكأنه لا يمكن أن يفهم المقصود من أفعى رأسها على شكل تلفزيون يحمل شعار قناة العالم وتلبس عمامة، هل بعد كل هذا يحتاج القارئ إلى عبارة توضيحية كي يفهم ما يقصده الرسام!.





عقب إقالته من رئاسة "الرسالة"
"السويدان": لا يخاف على الرزق إلا ضعيف التوكل ولا يتنازل عن المبادئ إلا من كان همه الدنيا


تواصل – الرياض:

قال الدكتور "طارق السويدان" تعليقاً على قرار إقالته من رئاسة قناة "الرسالة": "لا يخاف على الرزق إلا ضعيف التوكل ولا يتنازل عن المبادئ إلا من كان همه الدنيا".

وكان السويدان قد قال في تغريدة سابقة عبر حسابه على تويتر: "أشكر سمو الأمير الوليد على الفرصة الغالية التي تشرفت بها لإدارة قناة الرسالة حتى الآن وتحقيق ما وصلت إليه من وسطية ونجاح يستمر بإذن الله".






________
الوليد بن طلال يقيل "السويدان" من رئاسة "الرسالة".. ويقول: "لا مكان لإخواني إرهابي في قنواتنا"
تواصل – الرياض:

أصدر الأمير الوليد بن طلال قراراً بإقالة الداعية الإسلامي الكويتي "طارق السويدان" من رئاسة قناة الرسالة والتي تعد أحد القنوات المملوكة للأمير.

وقال "الوليد" في تغريدة له عبر حسابه على "تويتر": "‏لا مكان لأي إخواني في مجموعتنا، مرفق إقالة الإخواني (طارق السويدان) الذي اعترف بانتمائه للحركة الإخوانية الإرهابية".

وأرفق "الوليد" صورة من خطابه الذي وجهه لـ"السويدان"، قال فيه: "إنه قام بتحذير السويدان مرارا وتكرارا، مؤكدا أنه قام بتذكيره بأن القناة لا تمثل سوى الوسطية الإسلامية، ولكن بحسب تعبيره: "لا حياة لمن تنادي".

وأضاف: "لتكرار مخالفات نبلغكم بتسليم إدارة القناة إلى الأستاذ تركي الشبانة رئيس القطاع التلفزيوني في مجموعتنا".




قال إنها من خير ما يتقدم به بين يدي الله تعالى
"السويدان" يطالب محبيه بوقف وسم حذف قناة "الرسالة"

أحمد العبدالله- سبق:
 قدم الدكتور طارق السويدان شكره وتقديره للأمير الوليد بن طلال عبر حسابه الشخصي بــ"تويتر" بعد خبر إقالته من قناة "الرسالة".

وقال: "أشكر سمو الأمير الوليد على الفرصة الغالية التي تشرفت بها لإدارة قناة الرسالة حتى الآن وتحقيق ما وصلت إليه من وسطية ونجاح يستمر بإذن الله".
وأضاف بتغريدة أخرى أنه لا يخاف على الرزق إلا ضعيف التوكل ولا يتنازل عن المبادئ إلا من همه الدنيا.

وطالب بإيقاف الوسم الذي أنشأه محبوه بعنوان حملة حذف قناة "الرسالة" وطالبهم بإيقاف الحملة إن كانوا محبين له.

وقال لهم إن "قناة الرسالة غالية جداً علي فأرجو إيقاف الحملة فوراً فلا نكون كالتي نقضت غزلها، مع خالص تقديري لحبكم وحمايتكم".

وأضاف أن "قناة الرسالة من خير ما يتقدم به بين يدي الله تعالى وتوجهاتها أصلية ووسطية ولها لجنة شرعية مميزة وإدارة رائعة فأرجو من الجميع دعمها من فضلكم".











الكاتب آل الشيخ للوليد.. اشترِ “المجد” وخلصنا من كل القطيع!
 


أثارت تغريدة الكاتب المعروف في صحيفة الجزيرة محمد آل الشيخ عدداً من متابعي مواقع التواصل الاجتماعي؛ بعد القرار الذي اتخذه الأمير الوليد بن طلال بإقالته الدكتور طارق السويدان من إدارة قناة الرسالة.

وكان آل الشيخ غرّد قائلاً: “ليتك والله -ياطويل العمر- تشتري بعدُ (قناة المجد) وتخلصنا من كل القطيع. . طالبك يا حفيد عبدالعزيز قل: تمّ . . )

وأضاف:"إخونجيتنا بعد أن سقطت دولة (أسيادهم) في المقطم في القاهرة، ذهبوا يطلبون من أردوغان أن يكونوا مُلك يمين لسطانه في أنقرا !!".
وأكد آل اشيخ أن قناة "الإم بي سي لديها إعلانات تستطيع ب 10% منها أن تشتري 20 محطة مثل المجد، بينما "المجد" ما فيها حتى اعلان "مساويك"".
ورأى أن "القنوات الفضائية "الإخوانية" قنوات فاشلة من حيث البدء، فالإعلام (الدعائي) المباشر لا يمكن إلا أن يسقط".
وأسس مغردون سعوديون (هاشتاق) تحت عنوان (#ال_الشيخ_يطلب_التخلص_من_قناة_المجد) ، احتوى العديد من التعلقيات المؤيدة والرافضة لرأى آل الشيخ ، حيث قال Marwan Almuraisy :"الجمعة وكل جمعة بعد المغرب برنامج "مع سماحة المفتي" ع المجد، حاولوا الاتصال واسألوا المفتي عن هذا".
وعلق عبدالله المحيسني :"عندما تنقلب الموازين ويحكم الهوى، يلبس المفسد، لباس المصلح المشفق.."أتذر موسى وقومه ليفسدوا في الأرض...".
وكتب سعد السعيد :"ضعف الطالب والمطلوب .. هذا وهي قناة تباري الساس ولا لها شغل بأحد .. لكنه زمن الرويبضة ..".
وعلقت ليلي الشهراني :"عقلية من يعتقد أن المال يستطيع أن يخرس الأصوات,لم يعلم أنها قناة تسبح في فضاء فسيح إن أفل نجم ظهر آخر".
وطالب عمرو بن موسي الحافظ بمحاسبة آل الشيخ قائلا :" لدي اشتراكان سألغيهما مالم تحاكموا من أتهمكم بالقطيع آمل الدعم من المشتركين ومتابعي المجد".







العودة ينتقد دفع الإسلاميين للعنف ويغرّد لسيد قطب

 

 واصل الداعية السعودي الشيخ سلمان العودة التطرق إلى الأوضاع في مصر عبر تغريداته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر،" فاتهم وسائل الإعلام والأجهزة العسكرية التي تلغي نتائج الانتخابات بدفع الإسلاميين إلى العنف، كما برزت تغريدة له بمقاطع من قصيدة "أخي" الشهيرة للقيادي الإسلامي المتشدد، سيد قطب.

وقال العودة في تغريداته: "آه..الآن فهمت! عليك أن تقول إن الاعتصام كان دموياً والفض كان سلمياً لكي تُقبل رسمياً!"

وتابع العودة، الذي يشغل منصب رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، بقيادة المرجع الروحي لجماعة الإخوان، الشيخ يوسف القرضاوي بالقول: "فرض التوجه إلى العنف على الإسلاميين تمارسه وسائل إعلام تصف بالإرهاب (و) من يبطش (و) عسكر يلغي مسار الانتخاب.. لجم العنف مهمة صعبة وضرورية."

كما كتب العودة على صفحته مقاطع من قصيدة سيد قطب، التي تحمل عنوان "أخي" إذ قال: "أخي قد سرت من يديك الدماء أبت أن تشل بقيد الإماء.. سترفع قربانها للسماء مخضبة بوسام الخلود" قبل أن يختم قائلا: "رب أنزل على مصر رحمة منك ولطفا."

يشار إلى أن هذه القصيدة التي كتبها قطب في السجن قبل عقود استخدمت عبر التاريخ في العديد من الأناشيد الدينية الإسلامية، وتقول أبياتها التي تلي تلك التي اختارها قطب: "أخي هل تُراك سئمت الكفاح و ألقيت عن كاهليك السلاح
فمن للضحايا يواسي الجراح و يرفع راياتها من جديد."

ويعتبر قطب من الشخصيات الأكثر إثارة للجدل في تاريخ الحركات الإسلامية المصرية وجماعة الإخوان التي كان عضوا في مكتب إرشادها، ويحمله البعض مسؤولية ظهور الكثير من الأفكار التي توصف بأنها "جهادية" وقد حوكم في مصر وصدر بحقه حكم بالإعدام عام 1966.





(إحتجاجاً على إقالة طارق السويدان) مقدم “نداء الحرية” يوقف عرضه على قناة الرسالة

 

 أعلن مقدم برنامج نداء الحرية عن توقف بث الموسم الثالث من البرنامج على قناة الرسالة احتجاجاً على موقف مالك القناة الأمير الوليد بن طلال بإقالة الدكتور طارق السويدان لمواقفه المؤيدة للإخوان المسلمين .وقال مقدم البرنامج إننا لم نتقاض يوماً فلساً واحداً من الأمير الوليد أو الرسالة وقدمنا لهم البرنامج مجاناً لوجهه تعالى ونصرة لقضية فلسطين، مشيراً إلى أنه سيستمر عرض البرنامج على باقة من القنوات الفضائية التي وصفها بالمحترمة من المحيط إلى الخليج بحسب موقع المواطن.






"الصويان" لـ "السويدان" بعد إقالته: اخرج برجلك اليمنى وقل: "غفرانك"

 

قال رئيس تحرير مجلة "البيان"، أحمد الصويان، في تغريدة وجهها عبر حسابه بموقع "تويتر"، للدكتور طارق السويدان بعد إقالته من إدارة قناة "الرسالة" التابعة لمجموعة "روتانا" (وصيتي لـ طارق السويدان أن يخرج بقدمه اليمنى ويقول: غفرانك!).

ولاقت تغريدة الصويان ردود فعل متباينة من قبل متابعيه، حيث ذكّره عددٌ منهم بأن قناة "الرسالة" إسلامية التوجه ويتدارس فيها كلام الله، ليرد الصويان بأنه ما قصد القناة بعينها وإنما مجموعة "روتانا" بوجه عام، فيما لاقت تغريدته استحسان عددٍ آخر من متابعيه.

يذكر أن الأمير الوليد بن طلال كان قد أقال مساء أمس الدكتور السويدان من إدارة القناة بسبب انتمائه لـ "الإخوان"، ونشر ذلك في حسابه بـ تويتر قائلاً: "لا مكان لأي إخواني في مجموعتنا"، واصفاً جماعة الإخوان المسلمين بالحركة "الإرهابية".






ابنة حاكم دبي لأبيها: عذرا يا أبي لكن أموالنا هي السبب بهذه الدماء

 

 في إشارة إلى ما يحدث في مصر، أبدت ابنة حاكم دبي استياءها من دعم الإمارات المستمر لانقلابيو مصر .وقالت ابنة حاكم دبي ورئيس مجلس الوزراء الشيخة مهرة محمد بن راشد آل مكتوم على صفحتها في شبكة التواصل الاجتماعي حسب موقع (إيماسك) ، موجهة كلامها لأبيها: 'عذرًا يا أبي لكن أموالنا هي السبب بهذه الدماء.'الجدير بالذكر أن الامارات أعلنت دعمها للانقلاب العسكري في مصر، ثم أعلنت دعمها لما تقوم به القوات المصرية ضد المعتصمين خلال الأيام الماضية.يشار إلى أن صحيفة المرصد لا يمكنها التأكد بشكل مستقل من حقيقة وصحة التغريدة ، وهي غير مسؤولة عن محتوى وسائل التواصل الاجتماعي.








فيديو| القاهرة اليوم: الإمارات تلغي استثمارات تركية بـ 12 مليار دولار



تداولت الصحف المصرية خبرا أذاعه النائب السابق في البرلمان المصري محمد شردي مقدم برنامج ” القاهرة اليوم ” الذي يبث على قناة اليوم بشبكة تليفزيون أوربت أن دولة الإمارات العربية المتحدة أبلغت نظيرتها التركية بإلغاء استثمارات الأخيرة على أرضها بقيمة 12 مليار دولار.


وكانت تركيا قد نفت في وقت سابق ما تداوله الإعلام حول قيام دولة الامارات بسحب استثماراتها ووقف جميع انشطتها التجارية والصناعية في تركيا إلى أجل غير مسمى ردا على موقف أنقرة تجاه التطورات بمصر، حيث أكد المسؤولون الأتراك أن التقارير في هذا الصدد غير صحيحة على الاطلاق.
فيديو






سفارة المملكة بالبحرين توثق 70 حالة زواج لمواطنين في 8 أشهر


وثق قسم شؤون السعوديين في سفارة خادم الحرمين الشريفين في البحرين 70 حالة زواج خلال 8 أشهر من بداية العام الجاري حتى نهاية شهر شعبان الماضي.

وبحسب صحيفة "اليوم" فإن حالات الزواج شملت "48" حالة زواج سعوديين من مواطنات بحرينيات، و"10" حالات زواج مقيمات سعوديات من مواطنين بحرينيين، فيما بلغت موافقات الزواج لسعوديين من جنسيات أخرى 12 موافقة.

من جانبه قال القائم بالأعمال في سفارة المملكة في البحرين رياض بن سعود الخنيني، إنهم يعملون بكامل طاقتهم لتقديم كافة التسهيلات للمواطنين السعوديين، وإن موظفي السفارة يعملون على مدار 24 ساعة للرد على الاتصالات والاستفسارات والانتقال للموقع في حال استدعت الحاجة، مؤكدا أن المواطن السعودي يستقبل بالترحاب في السفارة وهي جاهزة على الدوام في أي وقت للاستماع إلى متطلباته أو مساعدته في حل مشاكله أو لإعطائه الإرشادات التي يطلبها.






قالت: مصر تسير للمجهول وواشنطن قد تقطع معونتها العسكرية عنها
الأزمة المصرية والدعم السعودي يتصدران كبريات الصحف الأمريكية

بندر الدوشي- سبق- واشنطن:
 تصدرت الأزمة المصرية الصفحات الأولى من الصحف الأمريكية، حيث أجمعت الصحف على خطورة الأزمة المصرية ومآلاتها على مستقبل المنطقة، وتحدثت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن الدعم السعودي القوي والثابت للحكومة المصرية.

ذكرت الصحيفة أن السعودية قدمت حزمة قوية من المساعدات المالية، بالإضافة إلى الموقف الأخير التي اتخذته المملكة بالوقوف إلى جانب الحكومة المصرية، أثناء فض الاعتصامات، والتي حذرت فيه من التدخل الأجنبي في مصر، خلافاً للمستشفيات الميدانية التي أمر بها العاهل السعودي، وأضافت أن الحكومة المصرية تجد دعماً قوياً من الدول الغنية بالنفط لمساعدتها على تجاوز الأزمة.

أما صحيفة "نيورك تايمز" فقد أشارت إلى أن مصر تسير للمجهول، متحدثة عن انقسام الدول الأجنبية حول الموقف في مصر، وقالت إن أمريكا ستقطع المعونات العسكرية عن مصر قريباً، بخلاف الاتحاد الأوروبي الذي هدد بمراجعة علاقاته مع مصر، وقالت الصحيفة إن الإخوان خسروا كثيراً من قيادتهم وبات التنظيم ضعيفاً في مصر.

وتحدثت الصحيفة عن مقتل 36 شخصاً أثناء محاولتهم الهرب من السجن، واصفة تصريح وزارة الداخلية عن الحادث بالمربك، لافتة إلى تضارب الروايات حول الحادث.

ولم تخرج "واشنطن بوست" كثيراً عن الخط الذي تنتهجه الصحافة الأمريكية المتابعة للأزمة، حيث ذكرت بأن مصر تسير في طريق مخيف لاستمرار المظاهرات ولتصلب الحكومة في قمع المظاهرات بالقوة القاتلة، قائلة إن أمريكا تعيش في حيرة من أمرها إزاء هذه الأزمة الكبيرة في الشرق الأوسط.






السفير القطرى "محمد مرسي" يغادر القاهرة للتشاور مع بلاده حول الأحداث في مصر




غادر مطار القاهرة الدولي في وقت متأخر، مساء الجمعة، محمد مرسي، سفير قطر لدى مصر، متجهًا إلى بلاده للتشاور حول الأحداث بمصر ليلحق بالسفير التركي الذي غادر القاهرة هو الآخر في وقت سابق، الجمعة.

وقالت مصادر ملاحية بمطار القاهرة، إن السفير القطري غادر على متن طائرة الخطوط المصرية المتجهة إلى الدوحة، وذلك بعد ساعات من مغادرة السفير التركي لدى مصر، حسين عوني بوتسالي، القاهرة على متن طائرة تركية متجهة إلى إسطنبول بعد استدعاء وزارة الخارجية التركية له.







إعلامي إماراتي يقدم مليون جنيه مكافأة لمن يرشد عن قيادات الإخوان في مصر

 

أعلن إعلامي إماراتي اعتزامه تقديم مكافأة مالية قدرها مليون جنيه مصري (143 ألف دولار) لمن يدلي بمعلومات تساعد في القبض على ثلاثة من أهم قيادات جماعة الإخوان المسلمين في مصر.

وقال الإماراتي حمد المزروعي اليوم الثلاثاء ، إنه “سوف يقدم المبلغ لمن يرشد على قياديي جماعة الإخوان الهاربين عصام العريان ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي أو أي منهم”.

وأضاف :”سوف يتم تقديم المكافأة بالتنسيق مع وزارة الداخلية المصرية” ، مشيرا إلى أنه أعلن عن المكافأة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) وتلقى ردود فعل إيجابية من مصريين دعموا مبادرته.

وبرر المزروعي مبادرته بأنه “يتمنى أن يتم حقن دماء المصريين وطالما ظلت قيادات الجماعة بعيدة عن يد العدالة فسوف يستمر مسلسل العنف في مصر”.

وكان المزروعي قد تبرع بمليون جنيه مصري الشهر الماضي،لصندوق “دعم مصر” عبر الإعلامي المصري عمرو أديب.



اقدم جائزه نقديه قدرها ( مليون جنيه ) كل من يساعد في القبض على ... محمد البلتاجي عصام العريان صفوت حجازي بغض النظر عن ديانته وملته وجنسيته
1,165 إعادة تغريد 137 تفضيلات






الصور والفيديو .. إلقاء القبض على المرشد العام لجماعة الإخوان بمصر



قالت وسائل إعلام رسمية يوم الثلاثاء إن السلطات المصرية صعدت حملتها على جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس المعزول محمد مرسي بالقبض على المرشد العام للجماعة محمد بديع.

وقالت وكالة الانباء الرسمية إن بديع (70 عاما) القي القبض عليه في شقة سكنية في مدينة نصر بشمال شرق القاهرة "بناء على معلومات وردت لأجهزة الأمن بتحديد مكان اختبائه."

ونشرت الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية على موقع فيسبوك صورة لبديع يجلس في سيارة بين شرطيين مع تعليق على الصورة يؤكد إلقاء القبض عليه.

وجاء في التعليق "تنفيذا لقرارات النيابة العامة بضبط وإحضار محمد بديع المرشد العام لجماعة الأخوان ومن خلال جمع المعلومات ورصد التحركات تمكنت أجهزة البحث الجنائى بمديرية أمن القاهرة من ضبطه."

وبديع مطلوب للمحاكمة هذا الشهر بتهم تتصل بقتل متظاهرين حول المركز العام لجماعة الإخوان المسلمين يوم 30 من يونيو حزيران ويوم أول يوليو تموز. ومن المقرر ان يمثل للمحاكمة مع نائبيه في 25 من أغسطس آب.

وقال وزير الداخلية محمد ابراهيم لصحيفة المصري اليوم ان بديع اعتقل في ساعة مبكرة يوم الثلاثاء.

وكانت جماعة الإخوان المسلمين نظمت اعتصامها الأكبر أمام مسجد رابعة العدوية في حي مدينة نصر بشمال شرق القاهرة للمطالبة بإعادة الرئيس محمد مرسي إلى منصبه بعد عزله بقرار من قيادة الجيش صدر في الثالث من يوليو تموز.

وتنظم الجماعة مظاهرات في القاهرة ومدن أخرى منذ فض الاعتصام ضد ما تسميه النظام الانقلابي في مصر.

 
فيديو






منهم "حسام أبو البخاري" وجميعهم داخل أسوار السجن
أنباء عن 52 قتيلاً و24 مصاباً في "أبو زعبل"

سبق- القاهرة: 

 قال مصدر خاص من منطقة سجون "أبو زعبل": إن أعداد الذين تم قتلهم وصل إلى 52 قتيلاً، بالإضافة إلى 24 حالة إصابة خطيرة.

وأضاف المصدر، في تصريح خاص لـ"بوابة القاهرة"، أن جميع القتلى والمصابين أصيبوا بالرصاص الحي، ولا صحة لما صدر عن بيان الداخلية على أنهم أصيبوا بقنابل مسيلة للدموع، على حد قوله.

وتابع: جميع القتلى والمصابين داخل أسوار السجن، وليس في اشتباكات كما ادعى بيان الداخلية، ومنهم من تم قتله في جمعة الغضب أول أمس، مضيفاً أن البيان صدر لتبرير القتل يوم جمعة الغضب.

وأكد المصدر أن من بين القتلى الدكتور حسام أبو البخاري المتحدث باسم التيار الإسلامي.





السيسي: الجيش والشرطة شرفاء لم نغدر أو نخون أو نكيد

 

 قال وزير الدفاع المصري، عبدالفتاح السيسي، الأحد، إن الجيش والشرطة شرفاء وأوفياء لمصر لم نغدر أو نخون أو نكيد وذلك في اجتماع من قادة وضباط القوات المسلحة وهيئة الشرطة.

وقال السيسي بحسب ما جاء على صفحة المتحدث العسكري للقوات المسلحة على موقع فيسبوك "إن للشعب المصري إرادته الحرة وأن يختار من يشاء لحكمه وأن القوات المسلحة والشرطة سيظلا أمناء على إرادة الشعب في اختيار حكامه."

وألقى السيسي الضوء على "أقول لمن يردد استيلاء الجيش على السلطة أن شرف حماية إرادة الشعب أعز من حكم مصر، وليست في سبيل رغبة وسلطان أو إقصاء لأحد، وأننا أكثر حرصا على الإسلام بمفهومه الصحيح الذى لم يكن أبداً اداة للتخويف والترويع والترهيب للآمنين وأننا سنقف جميعا أمام الله وسيحاسبنا على المهمة المكلفين بها في حماية أمن الوطن والمواطنين."

وأشار: "اننا جميعا جيش وشرطة شرفاء وأوفياء لمصر لم نغدر أو نخون أو نكيد ، وكنا أمناء في كل شيء وحذرنا من أن الصراع السياسي سيقود مصر للدخول في نفق مظلم، وسيتحول إلى اقتتال وصراع على أساس ديني، وأن ما قمنا به من إجراءات كانت شفافة وأمينة ونزيهة وبمنتهى الفهم والتقدير الدقيق للمواقف والأحداث وانعكاساتها على الأمن القومي."

واضاف: "إن الدعوة التي وجهها لنزول المواطنين لتفويض القوات المسلحة للتعامل مع الإرهاب، كانت رسالة للعالم والإعلام الخارجي الذى أنكر على ملايين المصريين حرية إرادتهم ورغبتهم الحقيقية في التغيير، ورسالة للآخرين بأن يعدلوا مفاهيمهم وأفكارهم وأن يستجيبوا لإرادة الشعب، وحتى يدرك كل فرد في القوات المسلحة والشرطة حجم الأمانة الملقاة على عاتقهم."






تبرئة مبارك بقضية القصور الرئاسية واستمرار حبسه ونجليه
محكمة جنايات القاهرة قررت إعادة أوراق القضية للنيابة لإدخال 4 متهمين جدد

مبارك أثناء جلسة محاكمة سابقة

قررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيل الرئيس الأسبق حسني مبارك في قضية القصور الرئاسية، واستمرار حبسه ونجليه علاء وجمال وإعادة أوراق القضية للنيابة لإدخال 4 متهمين جدد، وفق ما أفاد به مراسل قناة "العربية".

وكانت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، قد نظرت اليوم أولى جلسات محاكمة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ونجليه علاء وجمال في قضية القصور الرئاسية.

وغاب عن الجلسة مبارك ونجلاه بسبب الظروف الأمنية، وحضر فريد الديب دفاع مبارك، والذي أكد أن القضية ملفقة، وأنها أحيلت في لهفة وعجلة مزرية، بعدما صدرت قرارات سابقة بإخلاء سبيل مبارك ونجليه، وذلك بهدف استمرار حبسهم.

وكان النائب العام قد أمر بإحالة كل من الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ونجليه علاء وجمال إلى محكمة الجنايات، بتهمة الاستيلاء على نحو مليار و100 مليون جنيه خلال العشر سنوات الأخيرة، من ميزانية قصور الرئاسة في القضية المعروفة إعلامياً بـ"قصور الرئاسة".

وكشفت تحقيقات الرقابة الإدارية أن مبارك ونجليه كانوا يحصلون على مبلغ 50 مليون جنيه بشكل سنوي من ميزانية الدولة، تحت بند "صيانة قصور الرئاسة"، ولكن حقيقة الأمر كان يتم صرف تلك المبالغ في بناء فيلات لنجلي مبارك، إضافة إلى صرفها على مزارعهم الخاصة.

وكانت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، على مدار 6 أشهر، قد كشفت، قيام المتهمين الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال بإجراء أعمال إنشاءات وتشطيبات وديكورات في المقار العقارية الخاصة بهم بمصر الجديدة وجمعية أحمد عرابي ومرتفعات القطامية وشرم الشيخ ومارينا ومكاتب علاء وجمال مبارك بشارعي السعادة ونهرو بمصر الجديدة، وذلك في غضون الفترة من عام 2002 وحتى 2011 تاريخ تنحي مبارك عن السلطة، ودفع قيمة تكلفة تلك الأعمال من الميزانية المخصصة لرئاسة الجمهورية.






التعاون الخليجي: نصرالله يفاخر بذبح أطفال ونساء سوريا



الثلاثاء, ۱۳ شوال ۱٤۳٤ – CNN:

استنكر الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبداللطيف الزياني، بشدة الخطاب الذي ألقاه أمين عام حزب الله اللبناني، حسن نصرالله، متعهدا فيه بالرد على تفجير ضاحية بيروت عبر تعزيز دعمه العسكري لدمشق، وقال إن نصرالله بات يفاخر بـ"ذبح الأطفال والنساء" في سوريا.

وقال الزياني، في رده على كلمة نصرالله التي ألقاها الجمعة، وحمّل فيها معارضين سوريين وقوى إسلامية متشددة مسؤولية الانفجار الأخير في ضاحية بيروت، إن ما أدلى به أمين عام حزب الله "خطاب غير مسؤول ومتناقض."

وتابع الزياني بالقول: "في الوقت الذي يدعو فيه (نصرالله) إلى ضبط النفس، يتوعد السوريين بانخراط أكبر لحزبه في قتالهم في تدخل سافر في شؤونهم الداخلية، واعتداء واضح على السيادة السورية، ويهدد اللبنانيين بمزيد من التورط فيأتون الأزمة السورية في لا مبالاة صارخة بأمن لبنان واستقراره وعلاقات طوائفه وتعايشها السلمي."

وأضاف الزياني أن مواقف نصرالله تأتي في الوقت الذي "أجمع فيه العالم على إدانة مشاركة مليشيات حزب الله في قتال الشعب السوري، ودعوة الحزب إلى سحب مليشياته،" معتبرا أن القيادي الشيعي اللبناني "لا يزال يصر بل ويفاخر بمشاركة مليشياته في ذبح الأطفال والنساء والأبرياء السوريين، وتدمير مدنهم وممتلكاتهم."

واتهم الزياني نصرالله بـ"ترهيب اللبنانيين والسوريين بسلاح حزبه،" مستنكرا إعلانه الاستعداد لـ"مضاعفة مليشياته، بل ومشاركتهم بنفسه قتال الشعب السوري على الأرض السورية."

يذكر أن دول مجلس التعاون الخليجي كانت قد قررت اتخاذ إجراءات بحق عناصر حزب الله وأنشطته على أراضيها، وذلك ردا على تدخله الواسع النطاق في القتال بسوريا، علما أن الحزب قد سبق أن نفى وجود أنشطة له في الخليج.







(صور) توثق مشاركة مقاتلين إيرانيين إلى جانب قوات الأسد في سوريا



الأحد, ۱۱ شوال ۱٤۳٤تواصل – طهران:

قام شخص إيراني يُدعى علي رضا أخوان، أمس السبت، بنشر صور على موقع "محمل" ذي النزعة المذهبية، كان التقطها مع مقاتلين إيرانيين ساهموا في الحرب إلى جانب قوات الأسد ضد الجيش السوري الحر.

والتقط الإيراني إحدى الصور بجانب لوحة "أكاديمية الأسد للهندسة العسكرية"، وظهر أيضاً إلى جانب مدرعة سورية وخلف رشاش ثقيل وعلى ظهر دبابة، وتحمل الصور تواريخ حسب التقويم الإيراني تثبت أنها التُقطت في النصف الأول من شهر أغسطس الجاري.

وتفيد مصادر إعلامية إيرانية بأن العشرات من عناصر الحرس الثوري سقطوا قتلى في معارك دارت على الأراضي السورية بين قوات الأسد وحزب الله من جهة والجيش السوري الحر من جهة أخرى. حسب "العربية. نت".






القلق يخيم على "كردستان" بعد موجة نزوح أكراد سوريين
حكومة الإقليم ترى أن التطورات الأخيرة قد تدفع الإقليم لحماية أكراد سوريا
الثلاثاء 13 شوال 1434هـ - 20 أغسطس 2013م
رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني

أكد مستشار لرئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، أن نزوحاً جماعياً مفاجئاً لنحو ثلاثين ألف لاجئ كردي سوري يزيد من احتمال تحرك الإقليم لحماية أكراد سوريا.

تأتي هذه التصريحات في وقت قال فيه دان ماكنورتون، المتحدث باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، إن ما يقرب من ثلاثين ألف لاجئ سوري عبروا إلى العراق في الأيام القليلة الماضية، فيما تحدثت منظمات دولية عن فتح مخيم جديد للاجئين نهاية الشهر الحالي.

وقال لاجئون عبروا إلى بلدة فيشخابور بمحافظة دهوك إنهم يهربون من هجمات جبهة النصرة التابعة للقاعدة. وكان بارزاني قد عرض في العاشر من أغسطس/آب الحالي فكرة التدخل عبر الحدود السورية، وأرسل مبعوثين للتحقق من تقارير عن قتل مدنيين.





حكومة دبي تحسم الجدل: الشيخة "مهرة" لم تغرّد عن مصر
انشيء في : 2013-08-19 16:11:54A+ | استعادة | A-
 

سارع المكتب الاعلامي لحكومة دبي، لنفي نشر الشيخة مهرة بنت محمد بن راشد آل مكتوم لأي تصريحات على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، خلال الأيام الماضية، في ما يتعلق بالشأن المصري.

وذكر المكتب في بيان صحفي عدم صحة ما تداولته بعض وسائل الإعلام العربية والأجنبية والتواصل الاجتماعي من تصريحات حول الشأن المصري نقلاً عن حساب الشيخة مهرة.

وأكد المكتب الإعلامي أن حساب "فايسبوك" الذي نشر تلك التصريحات الخاصة بالشيخة مهرة بنت محمد مزور ولا يمت لها بأية صلة، ليضع بذلك حداً للجدل الذي أثير طوال الساعات الماضية حول ما نُسب لابنة حاكم دبي.

وتناقلت بعض وسائل الإعلام العربية والتركية على نطاق واسع ما قيل إنها "تغريدة" للشيخة مهرة، كتبها صاحب الحساب المزور قائلاً على لسانها: "عذرًا يا أبي لكن أموالنا هي السبب بهذه الدماء".

وكان الأكثر غرابة وفق مراقبين هو نشر العديد من الصحف التركية للتصريحات وإبرازها بشكل كبير على صفحاتها الرئيسية، على غرار صحيفة "حريات"، وذكرت الصحيفة أن مهرة علقت على صورة لوالدها قائلة: "أعتذر يا أبي.. ولكن أموالك هي سبب سفك الدماء في مصر".






منصور بن زايد يحجز كامل «ديزني لاند» ليلتقي أبنائه بـ«ميكي ماوس»

 

ذكرت صحيفة «ديلي ستار صندي» اليوم (الأحد) أن الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، مالك نادي مانشستر سيتي الإنكليزي لكرة القدم وشقيق رئيس دولة الإمارات، حجز منتجع ديزني لاند في العاصمة الفرنسية باريس بأكمله لتمكين أولاده من التمتع بركوب الخيل والالتقاء على انفراد بميكي ماوس.

وقالت إن الشيخ منصور، الذي يمتلك ثروة قُدّرت بنحو 20 بليون جنيه إسترليني دفع لشركة ديزني (مبلغاً لم تحدده) لإغلاق منتجعها في باريس لعدة ساعات لأولاده الأربعة.

وأضافت الصحيفة أن الشيخ الإماراتي، البالغ من العمر 42 عاماً، عزز ثروته الشهر الماضي حين باع أسهمه في المصرف البريطاني «باركليز» وحقق ربحاً من ورائها تردد بأنه بلغ بليوني جنيه استرليني.

ونسبت إلى مصدر مطلع قوله «إن المال ليس عائقاً بالنسبة له (الشيخ منصور)، وهو يحصل عادة على أي شيء يريده».

وأشارت إلى أن الشيخ منصور ليس أول المشاهير الأثرياء الذين يستأجرون ديزني لاند في باريس، وسبقه إلى ذلك المغني مايكل جاكسون والمغنية ماريا كيري.

وكانت تقارير صحافية ذكرت الشهر الماضي أن الشيخ منصور باع حصته في مصرف باركليز البريطاني البالغة 7%، بعد أن كان ساهم في إنقاذه من الانهيار في ذروة الأزمة المالية من خلال حقن 3.5 بليون جنيه إسترليني ما يعادل حوالى 5.3 بليون دولار، في رأس ماله.





الأميركيون يفضلون «الكلب» على إنقاذ الإنسان «غير الأميركي»



وجد استطلاع للرأي أن 40 في المئة من الأميركيين يختارون إنقاذ كلبهم على أن ينقذو انساناً أجنبياً.

وأجرى الباحث ريتشارد توبولسكي استطلاع على 500 شخص في جامعة «جورج ريجينتس»، سألهم فيه الاختيار بين إنقاذ انسان أو كلب في حال كانت حافلة متجهة نحوهما، فوجد أن المشاركين الـ500 اختاروا إنقاذ الإنسان في حال كان أحد أقربائهم أو صديقاً مقرباً لهم، بدل إنقاذ كلب غريب.بحسب تقرير نشرته وكالة يو بي أي.

غير أنه لدى سؤالهم فيه الاختيار بين إنقاذ كلبهم الخاص أو انسان أجنبي، قال 40 في المئة من المشاركين إنهم يفضّلون إنقاذ كلبهم، فيما اختار 46 في المئة من النساء إنقاذ كلبهنّ على سائح أجنبي.وتشكل هذه الدراسة دلالة أخرى على حب الأميركيين الكبير لحيوناتهم الأليفة.





فيديو| تجربة قاسية لشاب إماراتي مع السيليكون


كان يحلم ببناء جسم مثالي وبسرعة كبيرة، فمضى في درب مظلم حالك حيث اتجه لعالم الهرمونات لكن هذا العالم كان قاسياً عليه للغاية ولم يرفق به أبداً.


تسببت هذه الهرمونات في دخول الشاب الإماراتي عادل النقبي في صراع مع المواد المسرطنة، فسيطرت على عضلاته وجعلت الآلام لا تفارقه وبات تائهاً، حتى تجددت آماله في الشفاء بعدما سافر لتلقي العلاج في ألمانيا وإجراء عملية جراحية دقيقة وصعبة بدأها بذراعه اليسرى، حيث انتشرت مادة السيليكون في كتفه بغزاره.
وذكر النقبي لقناة الشارقة أنه عاد لحياته الطبيعية، بعد إجراء العملية ونجاحها بفضل الله وهو ما غيّر مجرى حياته، بعد معاناة استمرت لأكثر من عامين كان يبدو خلالها تائهاً ودائم العصبية ويشعر بالآلام.
فيديو






مجموعة من الهنود يمسكون بأفعى انكوندا ضخمة ابتلعت ماعز احدهم


فيديو






فيديو : دبي تطلق أكبر سيارة إسعاف بالعالم.. تحمل 45 حالة في وقت واحد


إنطلقت في شوارع دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة أضخم وأطول سيارة إسعاف في العالم خلال احتفال رسمي كبير , وحصلت السيارة على شهادة من موسوعة جينيس للأرقام القياسية باعتبارها فريدة من نوعها والأطول عالمياً. السيارة الجديدة التي يزيد طولها عن 20 مترا تستوعب أكثر من 45 مصابا في وقت واحد وتضم غرفتي عمليات وغرفة عناية مركزة وأسرة طبية للحالات المتوسطة إلى جانب نقالات ومقاعد للإصابات البسيطة.
فيديو






فيديو| الكشف أخيرا عن سر “الأطباق الطائرة”


كشفت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سى آى إيه) أن الإطباق الطائرة التى كانت تظهر فى سماء صحراء نيفادا وتسببت فى نسج روايات عن قطاع أطلق عليه اسم “المنطقة 51″ ليست فى الواقع سوى طائرات تجسسية من طراز يو-2 يجرى اختبارها فى هذه القاعدة السرية للغاية.


وكشفت هذه المعلومات فى تقرير رسمى عن تاريخ برنامج “يو-2″ بين 1954 و1974 حرره مؤرخان فى السى آى إيه ورفعت السرية عنه مؤخرا.
وقالت السى آى إيه فى هذا التقرير أن “المنطقة 51″ التى تمتد حوالى عشرين كيلومترا، اختيرت فى 1955 لتستخدم مهبطا لاختبار هذه الطائرات.
ومع بدء التجارب والتدريبات على الطائرة التى تحلق على ارتفاع اكبر بكثير من الطائرات التجارية فى يوليو1955، تزايد الحديث عن “ظهور أشياء طائرة غير معروفة”، كما قال معدوالتقرير.
وأضافوا أن الطائرات التجارية كانت تحلق على ارتفاع ثلاثة آلاف إلى ستة آلاف قدم، أما طائرات “اليو-2″ فكانت تحلق على ارتفاع يزيد على عشرين ألف متر.
وتابعوا أن “المعلومات عن ظهور هذه الأشياء الطائرة كانت تأتى بشكل عام فى المساء من طيارين يقودون طائرات تجارية عادية فى رحلات متوجهة من الشرق إلى الغرب”.
وكانت الشمس تنعكس على جناحى طائرة اليو-2 فى ذلك الوقت “مما يبدو لطيار الطائرة التجارية التى كانت تحلق فى مستوى ادنى وبفارق 12 ألف متر، وكأنه جسم ملتهب”. والأمر ينطبق على الطائرة المتوقفة على الأرض.
وقالوا: “فى تلك الفترة لم يكن أحد يتصور أن طائرة يمكن أن تحلق على ارتفاع عشرين ألف متر لذلك لم يكن أحد يتصور أن شيئا ما كهذا يمكن أن يكون بهذا الارتفاع فى السماء”.
وأكدت السى آى إيه أن سرية الموقع لم تكن مرتبطة بكائنات قادمة من المريخ بل بإخفاء طائرة تجسسية جديدة عن السوفيات.
وكانت طائرة الاستطلاع يو-2 صممت للاستطلاع فوق الأراضى السوفياتية على ارتفاع عال وأبقى تطويرها سريا.
وكان “القطاع 51″ مصدر الهام لروايات وأفلام للخيال العلمى حول الإطباق الطائرة.
فيديو






شاهد أجمل 10 أهداف عالمية خلال الأسبوع


شهد الأسبوع الماضي تسجيل العديد من الأهداف الرائعة في مختلف البطولات العالمية والتي أمتعت الجماهير المتابعة لعالم الساحرة المستديرة، ونستعرض لكم مقطع فيديو يتضمن أفضل 10 أهداف شهدها الأسبوع الماضي.
فيديو







بالفيديو.. شرطي بريطاني على دراجته النارية يطارد 50 بطة على طريق سريع

كشف فيديو على موقع "يو تيوب" عن قيام ضابط شرطة بريطاني على دراجة نارية بمطاردة 50 بطة على طريق سريع بين العاصمة لندن ومدينة بورتسموث؛ وذلك من أجل سلامة مستخدمي الطريق والبط، وتيسير حركة المرور.

وقالت صحيفة "ميل أون صنداي" البريطانية إن الشرطة تلقت بلاغاً الساعة 7:19 صباح الخميس الماضي بوجود 50 بطة ضالة على طريق "إيه 3"، الذي يربط بين لندن وبورتسموث؛ ما تسبب في تعطيل حركة مرور السيارات على الطريق.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم شرطة مقاطعة "سري" أن ضابط شرطة يقود دراجة نارية توجه إلى الطريق، حيث عُثر على البط وهو يسير على الطريق أمام قرية "ميلفورد"؛ وعلى الفور قام الضابط برش حبوب الذرة على جانب الطريق؛ حتى تمكن من إغراء البط بالسير على جانب الطريق، ثم نجح بمساعدة البعض في جمعه بعيداً عن الطريق.
فيديو






​احتفظت بنحو 40 ثعباناً في غرفة فندق بجوار طفل رضيع
بالصور.. الشرطة الكندية تضبط أسرة "مدمنة ثعابين"


أعلنت الشرطة الكندية عن إلقائها القبض على أسرة مدمنة على الاحتفاظ بـ "الثعابين" في سكنها وفي غرفة الفندق المقيمين بها.

وعثرت الشرطة، وفقاً لما نشرته صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، في برانتفورد غرب تورنتو بمقاطعة أونتاريو الكندية، على نحو أربعين ثعباناً في حجرة الفندق، التي كانوا يقيمون فيها.

وأشارت الصحيفة إلى أن قوات الأمن وجدت الثعابين مخبأة داخل صناديق بلاستيكية، في الغرفة الخاصة بالأسرة، التي طردت من الشقة الخاصة بها بسبب إصرارهم على امتلاك تلك الثعابين.

ووصل طول الثعابين المضبوطة بحوزة الأسرة الكندية، ما بين 30 ، و 140 سنتيمتراً.

ولكن ما أثار حفيظة الشرطة وجعلها تتحفظ على الأب والأم، هو أن حجرة الفندق، التي كانوا يقيمون بها كان ينام فيها معهم خمسة أطفال بينهم طفل رضيع، وهو ما اعتبروه يشكل خطراً كبيراً على حياة الأطفال.​











مسؤول حكومي يمنحه لقب "تراث الإنسانية الحي" يوم 26 أغسطس
صور: أكبر معمر في العالم يُلقب بتراث الإنسانية الحي بعد تجاوزه 123 عاماً


تعتزم موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية أن تمنح لقب “أكبر معمر على وجه الكرة الأرضية” إلى مزارع بوليفي تخطى عمره 123 عاماً، وهو ما دفع السلطات المحلية لتمنحه لقب “تراث الإنسانية الحي”! وعلى الرغم من أن بلدة “أيامار” البوليفية، التي يعيش فيها “كارميلو فلوريس”، لم تبدأ في إصدار شهادات ميلاد حتى عام 1940، فإنه يمتلك شهادة تعميد تثبت أنه وُلد بتاريخ 16 يوليو لعام 1890، كما أنه يمتلك هوية وطنية بنفس تاريخ الميلاد. ومن المنتظر أن يدخل “فلوريس” موسوعة جينيس لكونه أكبر معمر عرفه التاريخ، حيث إن اللقب الأخير مسجل باسم الفرنسية “جين كالمان”، التي توفيت عام 1997 عن عمرٍ يناهز 122 عاماً و164 يوماً، وذلك حسبما ذكرت الاسوشييتد برس. وعاش “فلوريس” طيلة حياته على نظام غذائي يتضمن مضغ أوراق الكوكا ، فضلاً عن تناول الشعير والأعشاب ولحم الضأن ويتجنب الأرز إضافة إلى أنه يمشي مسافات طويلة ، وهو ما يفسر – وفقاً لتصريحاته لإحدى القنوات التليفزيونية المحلية – حالته الصحية الجيدة، إذ إنه يتكلم بصوت واضح ويتمتع بذاكرة جيدة، إلا أنه لا يسمع بشكل جيد.


شاهد أيضاً:






نظمته أسكتلندا للعام الثاني على التوالي
بالصور: "سين بولت" الفائز في سباق "الخرفان"

نظمت أسكتلندا السباق السنوي للماشية من الخراف ومن الماعز للعام الثاني على التوالي في شوارع مدينة "موفات".

وتمكّنت النعجة "سين بولت" – نسبة إلى العداء الجامايكي البارز يوسن بولت – من الفوز في السباق المخصص للخراف.

وأشارت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، في تقرير مصور لها، إلى أن السباق اجتذب للعام الثاني على التوالي حضوراً جماهيرياً كبيراً، كما شهد منافسة واسعة بين المشاركين من الخراف والماعز.

ويُشارك في تلك المسابقة مجموعة واسعة من الرعاة الأسكتلنديين المحليين، بأجود أنواع الكباش والنعاج؛ كي ينافسوا بجائزة أسرع "خروف" بعام 2013.

وفازت بلدتا دامفرايز وجالاوي للمرة الثانية بكل جوائز سباق "موفات" للخراف والماعز، وتشارك الماشية جميعها وعلى ظهورها عرائس صغيرة تشبه الفرسان.











"فيل ويلز" التقط تلك الصور خلال 15 عاماً كاملة
شاهد: سائق شاحنة يوثّق حياته من خلال عربات الوجبات السريعة


"عربات الوجبات السريعة والخفيفة"، هي العامل المشترك الأبرز الذي يمر طوال حياة سائقي الشاحنات؛ لذلك قرر سائق الشاحنات البريطاني المخضرم أن يوثق حياته من خلاله.

وأشارت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية في تقريرها المصور إلى أن "فيل ويلز" قرر أن يوثّق لحياته كسائق شاحنة من خلال التقاط صور لكل عربات الوجبات السريعة والخفيفة التي مر بها طوال حياته.

واستغرق ويلز نحو 15 عاماً كاملة في التقاط تلك الصور لعربات الوجبات السريعة، والتي تقدم مختلف أنواع الشاي و"السندويتشات السريعة" مثل اللحم المقدد وغيرها، ومنها الجيد ومنها السيئ، ومنها الجميل ومنها القبيح.

وقال السائق المخضرم: "تلك العربات الصغيرة والكبيرة هي حياتي وهي عمري، الذي تحوي كل واحدة منها خصوصية مرتبطة بها وبطابع المكان الذي توجد فيه وزرته".

وتابع قائلاً "كلها سيارات تحمل بالنسبة لي ذكريات واسعة، بعدها استمتعت بدردشة جميلة خلال تذوق شطيرة سجق لذيذة، أو أكلت فيها "سندويتش بيض" أصابني بتسمم، لكنها جميعها ذكريات محفورة في تاريخي شعرت بأنه يجب أن أوثقها لأعلم كيف مرت السنوات الـ15 الماضية".