السبت، 31 أغسطس 2013

الإخبارية اليومية





مصادر: السعودية ترفع مستوى التأهب العسكري بسبب سوريا

رويترز

قالت مصادر مطلعة يوم الجمعة إن السعودية التي تدعم المعارضة السورية رفعت مستوى التأهب العسكري تحسبا لضربة عسكرية غربية محتملة ضد سوريا.

وتدعو الولايات المتحدة إلى معاقبة حكومة الرئيس بشار الأسد بسبب هجوم مزعوم بالغاز السام على ضاحية بدمشق في 21 اغسطس اب أدى إلى مقتل مئات الأشخاص.

وقال مصدر عسكري سعودي طلب عدم الكشف عن اسمه في تصريح لرويترز إنه تم رفع مستوى الاستعداد الدفاعي بالمملكة إلى "الثاني" من بين خمسة مستويات. والمستوى "الأول" هو أعلى حالات التأهب في السعودية.

واضاف المصدر "هذا ضروري.. لا أحد يدري ماذا سيحدث."

وقال المصدر إن دولا أخرى في المنطقة بينها الأردن وتركيا وإسرائيل رفعت على ما يبدو مستوى الاستعداد العسكري لديها.

وقال مصدر ثان إنه تم رفع الاستعداد الدفاعي بالمملكة في الاسبوع الماضي. ويؤدي هذا الاجراء إلى إلغاء كل الاجازات بالقوات المسلحة.

ورفض المصدران الإدلاء بمزيد من التفاصيل بشأن ما يعنيه تغيير مستوى التأهب لكن محللين قالوا إن من المرجح تحريك بعض القوات أقرب إلى الحدود.

وذكرت صحف كويتية أن مشرعين طلبوا من حكومتهم إبلاغهم بخططها استعدادا للتعامل مع تداعيات ضربة عسكرية محتملة لسوريا.

وقالت صحيفة الوطن إن الشيخ جابر المبارك الصباح رئيس الوزراء عقد اجتماعا استثنائيا للحكومة يوم الخميس.

وذكرت أنه طلب من وزير الداخلية الشيخ محمد الحمد الصباح اتخاذ كل الاجراءات اللازمة في حالة حدوث أمر طارئ نتيجة للضربات.






"حزب الله العراقي" يهدّد باستهداف المقار الأمنية وآبار النفط
إيران تهدّد السعودية بعمليات إرهابية عبر أتباعها في المنطقة


بندر الدوشي- سبق:

 يبدو أن الدور السعودي الإقليمي الكبير والنجاحات المتوالية للدبلوماسية السعودية والدعم الكبير للثورة السورية والذي أضعفت دور النظام الإيراني في المنطقة، جعلت من الساسة في إيران يفكرون في طريقةٍ انتحاريةٍ لمواجهة الخسائر المتتالية التي مُنيت بها في ملفاتٍ عدة في المنطقة أبرزها الملف السوري.

فقد هدّدت إيران عبر وسائل إعلامها بتفجير الأوضاع بالمنطقة وباستهداف السعودية ومصالحها عبر عمليات انتحارية إرهابية يقوم بها حلفاؤها المدعومون منها في المنطقة من حزب الله اللبناني وحزب الله العراقي، إلى الحوثيين في اليمن، في حال تعرّضت سوريا لضربات عسكرية غربية.

حيث هدّد حزب الله العراقي المدعوم من إيران في بيانٍ له بالقيام بعملياتٍ إرهابيةٍ داخل السعودية عبر استهداف الموانئ وآبار النفط والمصالح الاقتصادية السعودية، والمقار الامنية عبر عمليات إرهابية انتحارية، لمواجهة التفوق السعودي الإقليمي في المنطقة والنجاحات التي حققتها الإستراتيجية السعودية فيما يخص الملف السوري وغيرها من الملفات الساخنة في المنطقة.

واتهم حزب الله العراقي السعودية، بحشد دعمها وإمكاناتها لإسقاط النظام في سوريا عبر الاستعانة بقوات أجنبية.. متناسياً هذا الحزب بأنه قد دخل العراق هو ومَن يحكمون العراق اليوم على ظهور الدبابات الأمريكية.

وهدّد الحزب باستهداف العاصمة السعودية والمصالح الأجنبية داخل السعودية عبر عمليات مفاجئة وكبيرة - على حد وصف البيان.

وكان النائب عن حزب الله اللبناني محمد رعد، قد اتهم المخابرات السعودية بأن لها دوراً في تفجير الضاحية الجنوبية الأخير. وهو ما حدا برئيس حزب الله حسن نصر الله، بتهديده بالتعرُّض للمصالح السعودية عبر عمليات يقوم بها حزب الله في المنطقة.

وهدّدت المعارضة البحرينية المقيمة في إيران بتصعيد عملياتها في البحرين معلنة استخدام الوسائل الممكنة في ذلك، وهو ما ظهر جلياً في اليومين الماضيين في تفجير سيارتين مفخختين أدى إلى إصابة ثمانية أفراد من رجال الأمن في البحرين.

ومن الواضح أن التحرُّك الأمريكي في معاقبة النظام السوري قد تعقبه عمليات انتقامية وإرهابية تستهدف السعودية وحلفاءها في المنطقة، للانتقام من حسم الملف السوري لصالح السعودية وحلفائها، وذلك بحسب تحليل صحيفة "يو إس توداي" الأمريكية والتي وضعت خمس مخاطر في حال تحرّك الولايات المتحدة ومعاقبة سوريا أبرز هذه المخاطر إيران وردة فعلها في حال سقوط النظام السوري.






3.1 تريليون دولار حجم المشروعات القائمة بدول الخليج
مترو الرياض احتل المرتبة الأولى شرق أوسطياً من حيث التكلفة
السبت 24 شوال 1434هـ - 31 أغسطس 2013م
مشروعات عقارية في قطر

كشف تقرير حديث أن مؤشر مشروعات الدول الخليجية سجل زيادة هامشية في منتصف أغسطس بلغت 0.2% لتصل قيمة المشروعات إلى 3.1 تريليونات دولار، حيث تزايدت القيمة في كل الدول باستثناء عمان وقطر والسعودية.

وأشار التقرير الذي أصدرته شركة "ميد" المتخصصة في الشأن العقاري إلى أن القيمة الحالية لسوق المشروعات السعودية تبلغ 956 مليار دولار وفقاً لمؤشر مشروعات دول مجلس التعاون الخليجي لشهر أغسطس الحالي.

ووفقاً لشركة ميد فإن السوق السعودية سجلت الانخفاض الوحيد بالمنطقة حيث انخفض سوق المشروعات فيها بنسبة 0.1% خلال شهر أغسطس فيما يرجع ذلك إلى إلغاء أحد مشروعات البتروكيماويات.
وسجلت الكويت والبحرين أعلى زيادة في قيمة مؤشر مشروعات الدول الخليجية في الأسبوع الذي انتهى في 13 أغسطس الجاري بنسبة 0.6%.

وبحسب "ميد" فقد احتل مشروع مترو الرياض المرتبة الأولى على قائمة "ميد" لأكبر العقود لشهر يوليو في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بتكلفة تتجاوز 22 مليار دولار أو ما يعادل ثلثي حجم مشاريع المنطقة للشهر المذكور البالغة 31.6 مليار دولار.

وتصدّرت المملكة دول المنطقة في المشاريع المزمع ترسيتها بقيمة تقارب 600 مليار دولار، تلتها الإمارات في المركز الثاني بعقود تفوق قيمتها 350 مليار دولار، والكويت في المركز الثالث بما يزيد عن 150 مليار دولار.

وتشير البيانات الصادرة عن ميد إلى أنه من المتوقع أن يشهد قطاع المشاريع في دول مجلس التعاون الخليجي سنة ممتازة أخرى في هذا العام 2013، فمن المتوقع أن تصل قيمة العقود التي ستتم ترسيتها إلى 1.35 تريليون دولار بحلول نهاية العام، وذلك في زيادة ملحوظة عن 730 مليار دولار المسجّلة في العام الماضي.






إعفاء 141 ألف سعودي من أقساط بنك التسليف والادخار
"الحنيشل" أكد أنه يجري دراسة رفع قروض الزواج
الجمعة 23 شوال 1434هـ - 30 أغسطس 2013م
البنك السعودي للتسليف والادخار

قال مدير عام البنك السعودي للتسليف والادخار، الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز الحنيشل، إن خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وافق على إعفاء من كانوا على قوائم الانتظار في برنامج القروض الاجتماعية لبنك التسليف.

وقال: إن هذا الإعفاء يأتي امتداداً لحرص خادم الحرمين الشريفين على توفير الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي لأبناء الوطن، بحسب "الاقتصادية" السعودية.

وأكد الدكتور الحنيشل للذين شملهم هذا الإعفاء أن "التنفيذ سيكون سريعاً".

وفي سياق متصل كشف الحنيشل عن دراسة لرفع القروض الاجتماعية، وإعادة النظر فيها، موضحاً أن البنك قام بتمويل ما يقارب 400 مشروع العام الماضي من خلال القروض الاستثمارية.

ولفت الحنيشل خلال مؤتمر صحافي عقده أمس في الرياض، إلى أن نسبة سداد القروض الاجتماعية بلغت أكثر من 90% في الآونة الأخيرة، مفيداً بأنه لا مشكلات في عملية تعثر السداد، بحسب "الشرق" السعودية.

وكشف مدير عام البنك السعودي للتسليف والادخار أن الإعفاء المعلن عنه من سداد القروض يخص من كانوا على قوائم الانتظار للحصول على قروض اجتماعية "الأسرة - الزواج – الترميم" حينما صدر الأمر الملكي عام 1432هـ بإعفاء المقترضين من بنك التسليف من قسطين لمدة سنتين "24 قسط شهري"، حيث بلغ عددهم آنذاك 141 ألف مقترض، وجميعهم سيعفون من 24 قسطًا، مفيداً أن القيمة الإجمالية لهذا الإعفاء تقدر بأكثر من 2.5 مليار ريال.

وبين أن البنك سيقوم فوراً باستكمال ما يلزم، وسيتم رفعها لوزارة المالية خلال مدة لا تزيد على أسبوعين بهدف اعتماد مبلغ الإعفاءات.

وأكد الدكتور الحنيشل للمستفيدين أن جميع البيانات متوافرة لدى البنك وليست هناك حاجة لقيام المستفيدين بمراجعة البنك، حيث سيتم حسم المبلغ من حسابات المستفيدين وسيتضح لهم ذلك من خلال الاطلاع على حساباتهم عبر صفحة العميل الشخصية في الموقع الإلكتروني للبنك.






إطلاق المؤتمر الـ 13 لمنظمة العواصم والمدن الإسلامية غداً
400 مختص من 91 دولة يبحثون تأثير الأنشطة الإنسانية على التنوع البيولوجي
أحمد الحسني (مكة المكرمة)

يناقش 400 مختص من 91 دولة إسلامية و30 منظمة في مؤتمر العواصم والمدن الإسلامية الثالث عشر غداً، تهديدات التنوع البيولوجي وتأثير الأنشطة الإنسانية عليه، وتشريعات حماية البيئة.
المؤتمر ينطلق برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وذلك في فندق برج الساعة «الفيرمونت» بمكة المكرمة، وأعدت اللجنة المنظمة برنامجاً متكاملاً ليوم افتتاح المؤتمر يتضمن كلمات مدير بلدية الدوحة رئيس المؤتمر العام الثاني عشر وأمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار، وأمين منظمة العواصم والمدن الإسلامية المهندس عمر قاضي، وممثل الوفود المشاركة من أعضاء المنظمة، وممثل منظمة المؤتمر الاسلامي، وممثل البنك الاسلامي للتنمية، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز، يلي ذلك تقديم جوائز منظمة العواصم والمدن الاسلامية في دورتها التاسعة، وعقب ذلك تكريم أمناء العاصمة المقدسة، ويصاحب الحفل افتتاح المعرض الخاص المصاحب للمؤتمر.?
وتبدأ الجلسة الأولى للمؤتمر بلقاء صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بعنوان «مكة نحو بيئة مستدامة» ثم تنطلق الجلسة الأولى للندوات العلمية لمناقشة 42 بحثاً بيئياً تنموياً مستداماً.
وتتضمن الندوات العلمية في المؤتمر عدة بحوث هي «مرتكزات وآليات الاستفادة من الشريعة الإسلامية في تعزيز فعالية القوانين البيئية في إطار تحقيق التنمية البيئية» للدكتور عادل عبدالرشيد عبدالرزاق رئيس الجمعية اليمنية للبيئة والتنمية المستدامة، «المدن الخضراء بين الواقع والطموح» للدكتور مصطفى جليل ابراهيم الزبيدي من مركز التخطيط الحضري والاقليمي في الامارات، «تأثير الانشطة الإنسانية على التنوع البيولوجي» للدكتورة صفاء محمد اسماعيل وهبه مستشارة بجهاز شؤون البيئة المصري، «التوظيف الأمثل للأراضي والتنمية المستدامة بالتطبيق على مدينة 6 اكتوبر بمصر» للمدرس المساعد بكلية التخطيط العمراني بجامعة القاهرة محمد محمود عبدالله يوسف، «تشريعات حماية البيئة في ظل الاقتصاد الأخضر من منظور إسلامي» للدكتور السعيد بن سليمان عواشرية وأسماء بنت الربعي بن لعلى من الجزائر، «الحماية القانونية لحقوق المياه» للدكتورة سحر مصطفى حافظ أستاذة القانون البيئي ومستشارة بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بمصر، «آليات تفعيل تطبيقات استخدام الطاقة الشمسية في إيجاد تنمية حضرية مستدامة» للدكتور مصطفى منير محمود من كلية التخطيط الاقليمي والعمراني بجامعة القاهرة، «جرائم تلوث الهواء» للدكتور اشرف هلال من مصر، «المؤشرات البيئية كجزء عضوي في عملية التخطيط البيئي والتنمية المستدامة» للدكتور عاصم الجزار والمهندس محمد السيد طلبة امام من الهيئة العامة للتخطيط العمراني بمصر، «العمارة الخضراء كمدخل لترشيد استهلاك الطاقة» للدكتور خالد محمود هيبة أستاذ العمارة المشارك بكلية الهندسة جامعة الأزهر بالقاهرة، «تهديدات التنوع البيولوجي ومدى فعالية القانون المصري في مواجهتها» للمستشار محمود محمد حسن منصور هلال من الجيزة بمصر، «الانتاج الأنظف كمدخل لتحقيق الاستدامة في المجتمعات القائمة ـ دراسة حالة حلوان» للدكتور محمود علي أحمد من مصر، «قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 ودوره في الادارة المستدامة للأراضي» للمهندسة ناهد يوسف مصطفى عيسوي من الهيئة العامة للتخطيط العمراني بمصر، «مستجدات ادارة النفايات في بلدية مسقط» عبدالمجيد العجيلي عمان، «ادارة نفايات البناء والهدم» للدكتور منار حسني الصبور والدكتور نعمات محمد بالمعهد العالي للهندسة، «السرطان العمراني (المتناثرات) وتآكل الاراضي الزراعية بمصر رصد وتحليل للظاهرة وكيفية الحد منها» للدكتور أحمد نجيب القاضي مدرس بقسم التخطيط العمراني بكلية الهندسة جامعة الازهر.
كما تتضمن بحثا عن "آليات التكامل بين الطاقة المستدامة والتخطيط العمراني المستدام" لفريال حسين ابراهيم حسين الاسماعلية مصر، "مكانة البعد البيئي في مشروعات التنمية في الدول الاسلامية" للدكتورة لويزة حداد كلية العلوم بجامعة باتنة الجزائر، "تداعيات غياب دور تشريعات حماية البيئة في الواقع المصري" للدكتور نزار غطاء الله كفافي مدرس بقسم التصميم العمراني بكلية التخطيط العمراني مصر، بحث "استزراع الغابات من أجل تنمية بيئية مستدامة والتشريعات اللازمة لها" للمهندسة منى محمد حمدي مصطفى طالبة الدكتوراه معهد الدراسات والبحوث البيئية جامعة عين شمس بمصر، "تفعيل دور الادارة المحلية بمصر في حماية البيئة من خلال التشريعات العمرانية" للدكتور وائل محمد يوسف أستاذ التخطيط العمراني المشارك بكلية الهندسة جامعة الأزهر، "الأخطار البيئية والمسؤولية الدولية في مجال مواجهة الكوارث البيئية" للدكتورة منال البطران استاذة التخطيط العمراني بالمركز القومي لبحوث الاسكان مصر، "من أجل تحليل البصمة البيئية للأنظمة الحضرية" لقواس مصطفى وليد بوقروجة نسيمة من الجزائر، "سبل دعم المطور العقاري للتحول نحو استخدام الطاقة المتجددة في المشاريع التنموية بالمجتمعات العمرانية الجديدة كمدخل للحد من ظاهرة التغير المناخي وتلوث الهواء" للمهندس وليد عباس عبدالقوي عثمان منسق المشاريع العمرانية بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مصر، بحث "عرض مقترحات محافظة اسيوط في تحديث قانون البيئة الحالي وذلك لمقاومة التلوث البيئي" للدكتور جلال حامد الحباك مستشار محافظة اسيوط لحماية البيئة وتنمية الموارد الطبيعية، "حماية الموارد البشرية بعسير المملكة دراسة حالة" للدكتور محمد ابراهيم العراقي والمهندس عبدالحميد عبدالواحد، "التنمية المستدامة للمدنية الاسلامية والموارد الطبيعية الرؤى والتحديات" للدكتور رسول تقوى ايران، "دور المنظمات غير الحكومية لحماية البيئة في الدول الاسلامية بين الواقع والمأمول" لـ ريحانة رشيدي ايران، "الآثار البيئية لوسائط النقل العام - تجربة ولاية الخرطوم لوسائط النقل المستدام للمهندس طارق حمدنا الله احمد حمدنا الله من السودان، "التقنيات المستدامة في دعم حركة الحجاج بالمشاعر المقدسة للدكتور طارق بن محمد نحاس والدكتور احمد محمد عبدالرحمن شحاتة.
من جهته أكد أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار، أن رعاية خادم الحرمين الشريفين للمؤتمر في دورته الثالثة عشرة، يجسد مدى حرصه على دعم مسيرة عمل منظمة العواصم والمدن الإسلامية لتؤدي دورها على الوجه الأكمل حيال تحقيق التنمية المستدامة في العواصم والمدن الإسلامية والمحافظة على هويتها وتراثها.
وأعلن أن فعاليات المؤتمر ستدار إلكترونيا بالكامل تحت شعار "المؤتمر بلا ورق" بما يعزز المكانة الرفيعة التي وصلت إليها بلادنا في ظل قيادتنا الرشيدة.
من جهته أكد أمين منظمة العواصم والمدن الإسلامية المهندس عمر بن عبدالله قاضي، أن المؤتمر سيشارك فيه 400 شخص يمثلون معظم العواصم والمدن الإسلامية والهيئات من أعضاء المنظمة بفئاتهم الثلاث ويمثلون 91 دولة اسلامية و50 شخصية يمثلون 30 منظمة ومؤسسة إسلامية ودولية سيصاحبه إقامة الندوة العلمية الدولية الحادية عشرة للمنظمة بعنوان "تشريعات حماية البيئة من أجل تنمية مستدامة"، يلقى خلالها 42 بحثاً ويتضمن معرض بعنوان "حماية البيئة ومنجزات بلديات العواصم والمدن الإسلامية"، إلى جانب عقد اجتماع المجلس الإداري للمنظمة وصندوق التعاون في دورته التاسعة والعشرين، وكذلك توزيع جوائز المنظمة في دورتها التاسعة في مجالات التأليف والتحقيق والترجمة والبحث العلمي والمشروعات والخدمات البلدية وكذا اعتماد توصيات لجنة التواصل الرقمي التي تهدف لتشجيع الأمانات والبلديات على تبادل الخبرات واستخدام تقنية المعلومات الحديثة في كافة أعمالها الفنية والإدارية والمالية، إضافة لتوقيع عدة اتفاقيات منها بروتوكول تعاون بين المنظمة ومركز دراسات التراث العلمي بجامعة القاهرة لتقديم الدعم الفني وبرامج بناء القدرات لمنتسبي أمانات وبلديات ومجالس المحليات، وكذا مذكرة تفاهم بين المنظمة ومنظمة التحالف العالمي لتسهيل الوصول للبيئة والتقنية «جيتس» وتحقيق أعلى المعايير العالمية في مجالات التخطيط والإسكان وإدارة المدن والمرافق العامة. وبين قاضي أنه سيتم خلال المؤتمر تفعيل التآخي بين عاصمة القدس الشريف والعواصم والمدن الإسلامية الأخرى المتآخية معها، لافتا إلى أنه سيتم كذلك تكريم بعض أمناء العواصم والمدن الإسلامية الذين ساهموا في دعم المنظمة ونشاطاتها المختلفة.







"فقيه": يضم 6 جلسات ويستمر يومين بمشاركة عدد من دول العالم
انطلاق المؤتمر الدولي الرابع للتعليم والتوظيف بالمدينة.. الثلاثاء


عبير الرجباني- سبق- الرياض:

تنطلق يوم الثلاثاء المقبل فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للتعليم والتوظيف بالمدينة المنورة، والذي يستضيفه معهد القيادة والريادة بمدينة المعرفة الاقتصادية خلال الفترة من 27-28 شوال 1434هـ الموافق 3-4 سبتمبر 2013م، ينطلق المؤتمر برعاية وزارة العمل المهندس عادل فقيه، وعلى شرف أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان آل سعود.

ويشهد المؤتمر الذي يناقش توافق مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل في دول منظمة التعاون الإسلامي OIC مشاركات ثرية، من خلال طرح أكثر من 20 ورقة عمل لخبراء ومتخصصين محليين ودوليين في هذا المجال، وذلك لخلق حالة من التوازن المنشود بين مخرجات المؤسسات التعليمية ومتطلبات سوق العمل.

ويهدف المؤتمر إلى طرح ومناقشة التحديات التي تسهم في ارتفاع معدلات البطالة لخريجي الجامعات، وعرض احتياجات سوق العمل لتوجيه طلاب الجامعات لدراسة التخصصات المناسبة، ونشر الوعي وتعزيز معنى التعليم المقنن لخريجي المؤسسات التعليمية إلى جانب استعراض إمكانية تبني مبادرات مشتركة وإستراتيجيات تابعة لدول منظمة التعاون الإسلامي بحيث تساهم في معالجة البطالة من خلال تجهيز الخريجين للوظائف المطروحة.

وأوضح وزير العمل المهندس عادل فقيه أن رعاية الوزارة للمؤتمر الذي يضم ست جلسات ويستمر على مدى يومين بمشاركة عدد من دول العالم، تأتي انطلاقاً من إيمان الوزارة بأهمية طرح المشكلات ومناقشتها والاطلاع على التجارب السابقة لإيجاد الحلول المناسبة.

وأضاف "فقيه" أن المؤتمر في نسخته الرابعة يناقش عدداً من المسائل المهمة، حيث يستعرض أهمية الإطار الثقافي باعتباره هدفا رئيسيا في تصميم المناهج الجامعية النموذجية، والعوامل المهمة لجودة خريجي المؤسسات التعليمية، كما يتطرق إلى مناقشة أسباب ارتفاع معدلات البطالة بين الخريجين ووضع الحلول المناسبة لها، وإعادة النظر في العلاقة التقليدية بين الجامعة والمجتمع، ووضع إستراتيجيات وخطط عمل لمواجهة قضايا البطالة والجهل الثقافي بين خريجي الجامعات الإسلامية.







13 دولة عربية تشارك في معرض الطوابع البريدية بالمدينة المنورة


الأمير فيصل بن سلمان
٢٠١٣/٨/٣٠ - العدد ٦٣٥


تشارك 13 دولة عربية في المعرض العربي الثالث للطوابع البريدية، الذي ينظم ضمن فعاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م، خلال الفترة من 25 إلى 29 شوال الجاري.
ويفتتح أمير منطقة المدينة المنورة، فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، بمشاركة وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، رئيس مجلس إدارة البريد السعودي، المهندس محمد ملا، المعرض الأحد المقبل، في مجمع الراشد مول بالمدينة المنورة.

وأوضح رئيس مؤسسة البريد السعودي، الدكتور محمد بنتن، أن المعرض يشهد مشاركة الدول العربية بأجنحة خاصة بها، للتعريف بإصداراتها القديمة والحديثة من الطوابع البريدية، إضافة إلى 13 جمعية وناديا لهواة الطوابع من الدول العربية، وما يزيد على 65 هاويا للطوابع والعملات. وأشار بنتن إلى أن المؤسسة قدمت الدعوة إلى الجمعية السعودية لهواة الطوابع والعملات للمشاركة في المعرض، موضحا أن الجمعية تتعاون مع المؤسسة في التنظيم بما يضمن نجاح الفعالية.
وأفاد بنتن أن أمير منطقة المدينة المنورة سيدشن خلال حفل افتتاح المعرض طابع «المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية»، الذي يعد أحدث إصدارات المؤسسة من الطوابع البريدية. وبين أن هذا الطابع يهدف إلى توثيق المناسبة، نظرا لأهميتها في التاريخ الحديث للمدينة المنورة، باعتبار الطابع البريدي سجلا تاريخيا للأحداث والمناسبات الدينية والوطنية والثقافية والاجتماعية والرياضية، وغيرها من الأحداث والمناسبات.

من جانبه، أكد نائب رئيس مؤسسة البريد السعودي للخدمات البريدية، المشرف العام على المعرض، المهندس سامي العويضي، أن المعرض سيوفر فرصة الاطلاع والتعرف على الإصدارات العربية من الطوابع البريدية. ولفت العويضي إلى أن المعرض يتيح لهواة جمع الطوابع الاطلاع على أحدث الإصدارات العربية، كما يتيح لهم فرصة اقتناء تلك الإصدارات، إضافة إلى التواصل مع مسؤولي إدارات الطوابع البريدية في الدول العربية المشاركة، ومع غيرهم من الهواة والمهتمين بهذه الهواية، معلنا عن إقامة مزاد علني للطوابع والعملات مساء الأربعاء المقبل، على هامش فعاليات المعرض.






وزارة الحج تعتمد الخطة التشغيلية لموسم حج 2013
تقدم الخدمة من خلال 14 مكتب خدمة ميدانية و10 مكاتب للقطاعات
الجمعة 23 شوال 1434هـ - 30 أغسطس 2013م


اعتمد معالي وزير الحج، الدكتور بندر حجار، الخطة التشغيلية للمؤسسة الأهلية للأدلاء لموسم حج 2013م (1434هـ) بعد مناقشتها بمقر المؤسسة، بحضور وكيل وزارة الحج حاتم قاضي، ومدير فرع وزارة الحج بالمدينة محمد البيجاوي، ورئيس وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء.

ووفقاً لما ذكرت صحيفة "المدينة"، أشاد وزير الحج بالخطوات التطويرية التي يشهدها الأدلاء في تقديم خدماتها، مؤكداً أهمية مضاعفة الجهود والتوجه للتقنية بشكل كامل لإنهاء جميع إجراءات خدمة الحجاج الكرام وصولاً لتطلعات القيادة الكريمة الرامية لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام زوار مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام.

وبدأ بمناقشة الخطة التشغيلية التي حدد لها نطاق زمني يبدأ من15 شوال 1434هـ إلى 20 محرم 1435هـ، فيما تقدم الخدمة من خلال 14 مكتب خدمة ميدانية، و10 مكاتب للقطاعات، و3 مراكز للاستقبال، و4 مراكز إرشاد، فيما يتوقع ألا يزيد عدد الحجاج القادمين للمدينة المنورة هذا العام على أكثر من مليون و600 ألف في العام الفائت، إلى أكثر من مليون و286 ألفاً في هذا العام.

وبعد مناقشة آليات التنفيذ تم اعتماد الخطة التي ستباشر المؤسسة تنفيذها فور اعتمادها. وفي ختام الاجتماع دشن معالي وزير الحج البوابة الإلكترونية المطورة للمؤسسة الأهلية للأدلاء.






​دورات للأئمة والخطباء والمؤذنين لتطوير الأداء
"آل الشيخ": حملة العناية بالمساجد تتركز في عدم استغلالها من قبل ضعاف النفوس


 
 قال وكيل وزارة الشؤون الإسلامية المساعد لشؤون المساجد الشيخ عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل الشيخ: إن أهداف حملة العناية بالمساجد إظهار دور الوزارة واستمرارها بالعناية ببيوت الله وصيانتها ونظافتها ودعم برامجها الدعوية والخدمات المتنوعة، وتفقد المساجد وملحقاتها للتأكد من عدم استغلالها في غير ما وجدت له من قبل العمالة الوافدة وبعض ضعاف النفوس، وحصر الأثاث والأجهزة والمنقولات التي تحتاج إلى عناية، وصيانتها وإعادة تشغيلها، وحصر المساجد التي تحتاج إلى صيانة ونظافة والآيلة للسقوط.

وقال "آل الشيخ": إن هناك لجنة إشرافيه تتولى الإشراف على تنفيذ هذه الأهداف ومتابعتها، تتفرع منها لجان فرعية في كل إدارة للأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد في كل مدينة ومحافظة، إلى جانب فرق ميدانية تتولى زيارة المساجد بمشاركة إمام المسجد ومؤذنه، والوقوف على جميع مرافق المساجد وملحقاتها، وتتولى بعد ذلك رفع ما توصلت إليه اللجنة الإشرافيه.

وأفاد "آل الشيخ" أنه رغبة من الوزارة في تطوير أداء منسوبي المساجد من الأئمة والخطباء والمؤذنين، تنفذ بشكل دوري دورات أولية ومتقدمة ودورات للأئمة والمؤذنين كذلك في البرامج العامة للدعوة، تتناول عدة موضوعات في علوم القرآن الكريم، والتوحيد والمذاهب والفقه، والسيرة النبوية وعلومها، واللغة العربية وعلومها، والدعوة والخطابة.

وفي الإطار ذاته أكد وكيل الوزارة المساعد لشؤون المساجد، على أهمية الدور المناط بالأئمة وخطباء الجمع في علاج القضايا الدينية، والاجتماعية المعاصرة وتوعية الناس بها، وبيان أحكامها حيث أن لها مساساً بواقع حياتهم وتطبيقها العملية اليومية، لافتاً أن الوزارة ومن خلال منبر الجمعة حريصة على تفاعل الخطباء مع القضايا الشرعية، التي تهم المجتمع المسلم ومنها القضايا المستجدة ومناقشتها، وتأصيلها شرعاً وتذكير المصلين بما يجب عليهم وبما يحقق المصلحة العامة، ومعالجتها بعيداً عن الغلو والتطويل مراعين في ذلك حال المستمعين.

وأورد "آل الشيخ" بعضاً من الموضوعات التي كان لخطباء الجمعة دور بارز في معالجتها وتحذير الناس من مخاطرها وشرورها كخطورة الانحراف الفكري وسوء أثره، ونعمة الأمن وآثارها على البلاد والعباد، وأهمية التعاون مع أجهزة الأمن، وخطورة نشر الاشاعات والأكاذيب، وحقوق الإنسان في الإسلام، وحقيقة الغلو في الدين والتحذير منه، وبيان حقوق ولاة الأمر، ووجوب الاجتماع ونبذ الافتراق وثمرات ذلك، ووجوب المحافظة على المال العام، وأهمية التنشئة الصالحة للشباب ومتابعتهم، وفضل التعاون في محاربة الفقر والمرض، وحقوق المرأة في الإسلام، وخطورة الفساد الإداري والرشوة، ومكافحة المخدرات وتحصين الشباب من الوقوع فيها، وتعزيز الوسطية وتحقيق الأمن الفكري. 







«المحاكم» تنظر في 681 ألف قضية خلال عام.. وتنهي النصف فقط

الرياض - أبكر الشريف
السبت ٣١ أغسطس ٢٠١٣

علمت «الحياة» أن المحاكم السعودية نظرت في 681 ألف قضية خلال العام الماضي، بمعدل 32 قضية لكل قاضٍ خلال الشهر، وكشفت معلومات حصلت عليها «الحياة» عن أن عدد القضايا المنتهية في المحاكم السعودية بلغت 319756 قضية، منها 86441 قضية حقوقية، و65669 قضية جنائية، و167646 قضية إنهائية.

وأكدت وثائق حصلت عليها «الحياة» من وزارة العدل، أن عدد القضايا التي نظرها القضاة العام الماضي بلغت 681998 قضية، منها 319756 قضية منتهية، و101926 صكاً صدرت من المحاكم، و260316 عملاً مرتبطاً بالقضايا، مثل التصديقات والتهميشات.

وتصدرت منطقة الرياض بوصفها أعلى منطقة تنهي أعمال القضايا المنظورة، بواقع 165546 قضية منتهية، تليها منطقة مكة المكرمة بواقع 140878 عملاً قضائياً منتهياً، أما أدنى منطقة في عدد الأعمال فكانت الباحة، إذ بلغت الأعمال المنجزة 10032 عملاً.

وأوضحت الوثائق أن كل قاضٍ مكلف - في المتوسط - بالنظر في قضايا 34633 نسمة من عدد السكان في السعودية، إذ يحكم ثلاثة قضاة في قضايا 100 ألف من السكان، مشيرة إلى أن القضاة بتُّوا في 23 قضية لكل ألف شخص في المملكة، بينما بلغ معدل إجمالي القضايا المنتهية لكل ألف شخص من السكان 11 قضية تقريباً.

وكشفت وثائق (حصلت «الحياة» على نسخة منها) مصادقة المحكمة العليا على 147 حكماً بالقصاص في حق مدانين بالقتل.






قطان: 373 مليون دولار إجمالي مساعدات السعودية لسوريا
تضمنت 100 مليون دولار أميركي مساعدات عينية للائتلاف السوري
الجمعة 23 شوال 1434هـ - 30 أغسطس 2013م

أعلن السفير أحمد بن عبدالعزيز قطان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، أن إجمالي مساعدات المملكة الإنسانية للاجئين السوريين بلغت 373 مليوناً و30 ألف دولار أميركي.

ووفقاً لصحيفة "الرياض"، تضمنت المساعدات 100 مليون دولار مساعدات عينية للائتلاف السوري، و80 مليون دولار تم الإعلان عنها خلال مؤتمر المانحين الذي عقد في دولة الكويت خلال شهر يناير الماضي.

وأضاف أن مساعدات المملكة شملت أيضاً 183 مليوناً و30 ألف دولار تبرعات نقدية وعينية، تم جمعها من خلال الحملة الوطنية لنصرة الأشقاء في سوريا، إضافة إلى 10 ملايين دولار عبارة عن بطانيات وبسط وخيام لإغاثة اللاجئين السوريين في الأردن.






"هيئة الرقابة" تواجه الإدارات الحكومية المقصرة بما ينشر عنها في الإعلام


كشف مصدر مطلع أن هيئة الرقابة والتحقيق تقوم بجولات على الإدارات الحكومية والخدمية، وتطلعها على ما تنشره وسائل الإعلام المختلفة، وخاصة الصحافة، حول أدائها وأوجه القصور فيها، وتطلب من هذه الإدارات إفادات عاجلة عن الإجرات التي تم اتخاذها حيال ما تم نشره عن وجود قصور في هذه الإدارات.

وأوضح المصدر أن جهاز الرقابة الرئيس في الرياض يقوم بمتابعة ما ينشر، ومن ثم يقوم بتوجيه فروع الهيئة في المناطق والمحافظات للمتابعة والرفع.

ويقوم بعد ذلك، فريق من الهيئة بتحرير إفادات ومحاضر مشتركة مع مسئولي تلك الجهات عن أوجه القصور، مبيناً حسب "الوطن"، أن الإدارات المستهدفة تشمل الأمانات والبلديات والصحة والتعليم والمياه وغيرها.

يشار إلى أن مهام هيئة الرقابة والتحقيق هي الكشف عن المخالفات المالية والإدارية، وفحص الشكاوى التي تحال إليها من أي جهة رسمية مختصة عن تلك المخالفات، وإجراء التحقيق فيها، بجانب متابعة الدعوى التي تحال إلى ديوان المظالم.







توجيه بنزع العقارات المجهولة التي تعترض المشاريع الحكومية

كشفت صحيفة محلية أن وزارة الشؤون البلدية والقروية وجّهت الأمانات والبلديات بتطبيق لوائح فحص الملكيات و"النزع المباشر" لأي عقارات مجهولة تعترض مسارات مشاريع الدولة، لضمان عدم توقف أو تأخر تنفيذ هذه المشاريع.

وأوضحت المصادر أن ذلك يتم عبر إعداد صحائف "نزع ملكية" لأي عقارات مجهولة الملكية أو التي يصعب الوصول لأصحابها، مبينة أن البلديات وجهت الأمانات بتطبيق اللوائح والأنظمة دون الرجوع إلى الوزارة.

وأضافت بأنه يتم تطبيق فحص الملكيات لمعرفة مالك العقار، وفي حال تبين أنه غير مملوك لأحد أو تعذر الوصول لمالكه يتم نزعه مباشرة، ويتم الاحتفاظ بالصحيفة لحين مراجعته أو مراجعة ورثته وتقديمهم ما يثبت تملكهم للعقار المنزوع، وفقاً لـ "الوطن".






خطة لسعودة 3000 وظيفة في مهن «بحَّار وحمَّال» وسائق ونش

الوافدون يشغلون 90% من وظائف النقل البحري ( الشرق)
٢٠١٣/٨/٣١ - العدد ٦٣٦


كشف نائب رئيس لجنة ملاك السفن في غرفة جدة الكابتن محمد عبود بابيضان، عن وجود خطة لسعودة العمل في قطاع النقل البحري في جدة، تتضمن توفير مراكز تدريب لتأهيل شباب سعوديين للعمل في وظائف (بحار، سائق ونش، حمال، وعامل). وتوقع في تصريح لـ» الشرق» أن يصل عدد الوظائف المطروحة خلال عام من التدريب المنتهي بالتوظيف إلى ثلاثة آلاف وظيفة في جدة وقرابة عشرة آلاف وظيفة على مستوى المملكة.

وقال إن الشيء المهم في هذه الخطوة هو أن تكون هناك مراكز تدريب عالمية ومتخصصة، وأن يتم تأهيل السعوديين للعمل في هذه المجالات المهنية والحرفية واستقطابهم للعمل في هذه المهن خاصة وأن أكثر من 90% من هذه الوظائف يشغلها وافدون. وأضاف بابيضان أن هناك خططا لتأهيل سعوديين للعمل في وظائف (كابتن ، قبطان، ضابط بحري، ومستشار بحري ) في السفن، مشيرا إلى دور كلية الدراسات البحرية في التعاون مع شركاء عالميين للعمل من أجل تأهيل موظفين جامعيين للعمل في البحر. وتوقع أن تصل الوظائف القيادية للسعوديين في البواخر إلى 1000 وظيفة خلال العامين المقبلين من خلال شراكة عالية للتعليم والتأهيل والتدريب في أكاديميات بحرية عالمية .

وفيما يتعلق بوجود وظائف للسعوديات في هذا المجال ، قال نائب رئيس لجنة ملاك السفن في غرفة جدة، إن الوظائف في مجال المهن الحرفية لا تتناسب مع المرأة، لافتا إلى وجود خطط لتأهيل سعوديات للعمل في المجالات الإدارية والإشرافية والعمل المؤسسي المكتبي الداخلي من خلال شركات النقل البحري ومتابعة شؤون المستثمرات . وأكد أن الشباب السعودي سيحظى من خلال الوظائف الحرفية برواتب جيدة، وهو ما سيساهم في دخول الشباب السعودي مجال العمل البحري، متوقعا نجاحهم في هذه المجالات أسوة بما تم في وظائف مهنية أخرى.






قاضي لـ الشرق: 12 ألف معتمر تخلَّفوا من أصل 5 ملايين.. ويجري تتبُّعهم

جانب من أعمال الإزالة الجارية في واجهة الحرم المكي الشريف (الشرق)
٢٠١٣/٨/٣١ - العدد ٦٣٦

كشف وكيل وزارة الحج والمتحدث الرسمي حاتم قاضي عن تخلف 12 ألف معتمر من أصل أكثر من 5 ملايين في موسم رمضان الماضي حيث يجري حالياً تتبعهم من قبل الأجهزة المختصة لضمان مغادرتهم البلاد. واعتبر قاضي الرقم بالضئيل مقارنة بأعداد المعتمرين الكبيرة التي وصلت المملكة. ولفت قاضي إلى أن الوزارة تعمل جاهدة إلى مغادرة حجاج الموسم المقبل دون تخلفات كبيرة نظراً للتعاون الكبير والرقابة الشديدة من قبل المديرية العامة للجوازات والسلطات المختصة التي لن تسمح بتخلف الحجاج وبقائهم بعد إنهاء فريضة الحج.

وأشار إلى أن وزير الحج قام بجولات ميدانية واسعة النطاق الأسبوع الماضي لمتابعة جميع الخطط التشغيلية خصوصاً مع أعمال التوسعة التي سيواجهها الحجاج هذا العام. وطمأن أن أعمال التوسعة في الحرمين لن تعيق أداء الفريضة على الحجاج بعد تكثيف جهود الجهات المعنية ومنها وزارة الحج. وبعد الجاهزية التي وضعت لضمان تفويج الحجاج بكل يسر وسهولة والاستفادة من العقبات التي واجهها الحجاج العام الماضي من التدافع بالقرب من قطار المشاعر، حيث وضعت خطط دخول وخروج الحجاج من القطار بكل يسر وسهولة ودون تدافع. وعن احتياطات الوزارة من الأمراض والأوبئة التي قد تصحب الحجاج مثل كورونا وغيرها، أبان قاضي أن برامج التوعية وضمان خلو الحجاج من هذه الأمراض هي مسؤولية وزارة الصحة التي تعد اليد الداعمة لوزارة الحج في جميع المواسم.






إيقاف توثيق القرض العقاري الإضافي الذي أطلقه صندوق التنمية العقاري قبل 6 أشهر

 

 أفادت صحيفة سعودية أول أمس الخميس أنه تم إيقاف توثيق القرض العقاري الإضافي الذي أطلقه صندوق التنمية العقاري في المملكة العربية السعودية قبل ستة أشهر.

وأكدت صحيفة "اليوم" أن بعض كتابات العدل، أبلغت وزارة العدل يوم الأربعاء الماضي بإيقاف توثيق القرض العقاري الإضافي قبل ستة أشهر، لوجود إشكالية نظامية وشرعية فيه تتمثل في قيامه بإفراغ العقارات باسم البنوك ورهنها لصالح صندوق التنمية.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة العدل فهد البكران إنه فيما يخص توقف كتابات العدل عن توثيق القرض العقاري الإضافي، فقد استشعر بعض كتابات العدل وجود إشكالية نظامية وشرعية في توثيق هذا القرض ما تطلب الرفع لديوان وزارة العدل لأخذ التوجيه حيال ذلك.

وأضاف "البكران" إن وزارة العدل تدرس الآن هذه الحالة بشكل جاد مع المختصين من ذوي العلاقة بهدف الوصول إلى إجراء صيغة نظامية وشرعية تحفظ حقوق جميع الأطراف وهي: المقترض والصندوق العقاري والبنك التجاري.

وأدى الإيقاف -بحسب الصحيفة- إلى تعليق مصير المئات من المستفيدين من برنامج القرض الإضافي فيما قام بعض كتابات العدل بالسعودية في وقت سابق بتوثيق القرض العقاري الإضافي لتسهيل أمور المواطنين وسجلت كتابة العدل بمدينة الخبر في رمضان الماضي أول حالة بالشرقية بعد أن قامت بإفراغ الوحدة السكنية للمستفيد، في حين توقف بعض البنوك عن استقبال المزيد من المتقدمين نتيجة تعثر إجراءات الإفراغ للدفعة الأولى التي تبلغ -حسب مصدر بنكي- قرابة 30 طلباً بالمنطقة الشرقية، فيما رفضت استقبال قرابة 100 طلب لحين الانتهاء من طلبات الدفعة الأولى المعلقة.

ويمكن برنامج "التمويل الإضافي" المواطنين السعوديين الذين صدرت لهم الموافقة على الإقراض من صندوق التنمية العقاري، من الحصول على القرض الإضافي الذي يقدّر بـ 500 ألف ريال دفعة واحدة، حيث تم التوقيع مع عدد من المصارف والبنوك لتمويل القرض الإضافي الذي يقتصر على المستحقين لقرض الدولة في المدن الرئيسة وهي الرياض وجدة والدمام.

وبالإضافة إلى الرياض وجدة والدمام، تعد كل من مدن المدينة المنورة، مكة المكرمة، والخُبر أهم الأسواق السكنية في السعودية التي تعاني من أزمة إسكان كبيرة بسبب نمو سريع للسكان، وتدفق للعمال الأجانب الوافدين إلى المملكة، مع تنفيذها خطة إنفاق على البنية التحتية بقيمة 580 مليار ريال.

ويتطلب الحصول على القرض الإضافي خمسة شروط هي: أن التمويل سيقدم للمواطنين الذين تنطبق عليهم شروط المصرف لمنتج المرابحة المعتمد حالياً، الذين سبق أن صدرت أسماؤهم في قوائم صندوق التنمية العقاري لصرف قرض الصندوق العقاري البالغ 500 ألف ريال، ويتم تمويل المواطن الذي تنطبق عليه الشروط بقيمة العقار المرغوب شراؤه كاملاً، على أن يتم اعتبار قرض الصندوق البالغ 500 ألف ريال دفعة واحدة مقدمة من قيمة العقار، ويتولى الصندوق دفعه لحساب المواطن لدى المصرف بعد تأكيد المصرف إنهاء إجراءات شراء العقار ورهنه بقيمة قرض الصندوق.

ويتعين على المصرف فتح حساب تجميعي لكل عميل يتم تمويله تمويلاً إضافياً من قبل المصرف، وسيقوم الصندوق بدوره بتحويل دفعات قرض الصندوق في هذا الحساب. كما يتعين على جميع من تنطبق عليهم الشروط من العملاء ضرورة تحويل رواتبهم للمصرف المقرض من غير عملاء المصرف، ويجب أن يبلغ العميل 21 عاماً كشرط أساس لمنح التمويل.






غداً يبدأ التقديم على 150 وظيفة شاغرة للرجال والنساء في بنك "التسليف"


يستقبل غداً بنك التسليف السعودي طلبات المواطنين الراغبين من الجنسين في شغل "150" وظيفة إدارية وقيادية متنوعة لحاملي الدبلوم والبكالوريوس والماجستير في 73 تخصصاً، موزعة في "26" فرعاً من فروع البنك.

وبحسب المتحدث الرسمي للبنك أحمد الجبرين، فإن التخصصات المطلوبة هي اللغة العربية، إدارة الأعمال، إدارة مالية، إدارة عامة، تمويل، تسويق، محاسبة، موارد بشرية، إدارة مخاطر، إستثمار، اقتصاد، أساليب كمية، هندسة "صناعية، مدنية، معمارية، حاسوب"، تأمين، علوم حاسوب، اتصالات، شبكات حاسب آلي، وفقاً "لعكاظ".

وبيّن أن التوظيف سيكون للرجال والنساء، وأنه يمكن الاطلاع على المزايا والحوافز الوظيفية التي يقدمها البنك من خلال الموقع الإلكتروني (http://www.scsb.gov.sa).






تحديد مدة عقد توظيف المتدربات في محلات المستلزمات النسائية بـ 3 سنوات

كشفت مصادر صحفية أن وزارة العمل حددت عقود توظيف السعوديات في محلات بيع المستلزمات النسائية بـ 3 سنوات، مبينة أنها ألزمت أصحاب المحلات بتوقيع عقد توظيف مع طالبة العمل بحيث تكون سنة من مدة العقد للتدريب وسنتان للتوظيف.

وأوضحت المصادر أنه يتوجب على الجهة صاحبة العمل توفير التدريب لطالبات العمل خلال السنة الأولى، وأن يتم تسجيلهن في نظام التأمينات الاجتماعية بدءاً من تاريخ توقيع العقد، وفقاً لـ "عكاظ".

وفي سياق متصل، أتاح صندوق تنمية الموارد البشرية أمام الباحثات عن عمل إمكانية تسجيل بياناتهن من خلال الموقع الإلكتروني للصندوق، وتحديد المهنة والفترة التي يرغبن العمل بها، وعند قبول إحدى طالبات العمل في وظيفةٍ ما تبدأ إجراءات دعم الصندوق لها لمدة ثلاث سنوات.







اقتراب نفاد “مهلة التصحيح” يقلق مراجعي مكتب العمل بمكة
طالبوا تسهيل الإجراءات وزيادة موظفي استقبال المعاملات

إبراهيم جبريل - مكة المكرمة تصوير- منصور السندي
السبت 31/08/2013

اشتكى عدد من المراجعين لمكتب العمل بالعاصمة المقدسة من بطء الإجراءات ونقص الموظفين، حيث أشاروا إلى أنهم يتابعون منذ أسابيع سبقت إجازة العيد بعض المعاملات لاستغلال مهلة التصحيح التي تم تمديدها إلى آخر العام إلا أن تعقد الإجراءات حال دون إكمال معاملاتهم.
وناشد المراجعون وزير العمل على ضرورة توجيه كافة مكاتب العمل في جميع مناطق المملكة، وفي مكة تحديدًا بتسهيل الإجراءات للمراجعين، بجانب حل مشكلة تكدس عدد كبير منهم في الصالات نتيجة نقص الموظفين حيث يضطر الكثير الانتظار لساعات الطويلة لاستلام الرقم.
وتحدث المواطنون مفرح العتيبي وفايز العباد وخالد الناشري: «إنهم منذ الأسبوعين الأخيرين قبل حلول إجازة عيد الفطر المبارك، وهم يحاولون نقل كفالات عمالتهم إلى مؤسساتهم إلا أن تعقد الاجراءات وبطء سيرها أدى إلى عدم إنهاء المعاملات، في الوقت الذي تتجه فيه المهلة إلى الانقضاء، مناشدين وزير العمل توجيه جميع مكاتب العمل والعمال في جميع مناطق ومحافظات المملكة بتسهيل الإجراءات ليمكن للمراجعون من إكمال معاملاتهم قبل انتهاء المهلة.
وأضاف المواطنون عدنان مظهر ويوسف الغامدي وفهد الحازمي: «إن هناك نقص كبير في عدد الموظفين أدى إلى تكدس كبير في الصالة الخاصة بتصحيح أوضاع العمالة»، مشيرين إلى أن الوضع إذا استمر بهذا البطء ستنتهي المدة دون أن يكملوا إجراءاتهم لافتين إلى عدم منطقية منع المنشأت الجديدة من عملية نقل الكفالة وذكر أن فى ذلك تعنت بحق أصحاب العمل الذين يسعون إلى الاستفادة من مهلة التصحيح ونقل خدمات العمالة التي يحتاجونها في منشئاتهم.
*تنظيمات جديدة لتسهيل إنهاء المعاملات
من جهته أوضح مصدر بمكتب العمل بالعاصمة المقدسة، أن هناك تنظيمات جديدة تسهم في انسيابية الحركة وإنهاء المعاملات داخل المكتب حيث تم فصل الصالتين بحيث لا يتم السماح للشخص الذي لا يملك أوراق معاملة من دخول الصالة الرئيسة حتى لا يحدث ازدحام أوتكدس، مشيرًا إلى أن معظم عمليات الازدحام والتكدس تأتي نتيجة عدم إلمام الكثير من المراجعين بالتعليمات التي يتم اعادتها لاستكمالها. 
وأشار المصدر إلى أن هناك بعضا من المراجعين لديهم قضايا عمالية منظورة أمام المحاكم ويحضرون بأعداد كبيرة لذلك تم عمل عملية الفرز بحيث لا يسمح لهم بالدخول إلى الصالة الرئيسة إلا للمراجع الذي يحمل ملف مراجعة.






تغطي برامج المؤسسة الرئيسة "كسوتي- حقيبتي- وجبتي"
"تكافل" تصرف 150 مليون ريال لـ 183 ألف طالب وطالبة

سبق- الرياض:


 وجّه وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود، بإيداع 150 مليون ريال، في حسابات 15408 مدارس، تمثل المدارس المشمولة بخدمات مؤسسة تكافل الخيرية.

أوضح ذلك مدير عام مؤسسة تكافل الخيرية الدكتور محمد بن منصور العمران، والذي أفاد بأن عدد الطلاب الذين ستشملهم المشاريع يزيد على 183 ألف طالب وطالبة، وهم الطلبة الذين تم تقديم بياناتهم من المدارس عن طريق برنامج تكافل الإلكتروني، موضحاً أن حصة كل طالب وطالبة في المشروع عن كل فصل دراسي تبلغ 800 ريال، وتغطي نفقات برامج المؤسسة الرئيسة وهي "كسوتي، حقيبتي، وجبتي".

وأكد "العمران" في حديثه حرص ومتابعة وزير التربية والتعليم، أن تصل الإعانة في أسرع وقت ليتمكن الطلاب والطالبات وأسرهم من الاستعداد والتجهيز المبكر، لبدء عام دراسي حافل بالنشاط والاستعداد.

وأضاف "العمران" أن اللجان المتخصّصة في كل مدرسة تقوم على متابعة أحوال الطلاب والطالبات المادية، وتقدير مدى الحاجة وتقديم المساعدة في إطار ضوابط وتعليمات مجلس أمناء المؤسسة ونظامها العام، مشدّداً على أن اللجان إضافة إلى تقييمها حالات الطلاب والطالبات، تعمل على اختيار الأسلوب الأمثل لتقديم البرامج وتحديد نوعها بحيث تقدم عينية أو نقدية، وتحديد ما يناسب كل أسرة من حيث الصرف، وذلك في أجواء تربوية تعتني بالطالب، وتحافظ على خصوصية أسرته.

ورفع وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء مؤسسة "تكافل" الخيرية، شكره وتقديره باسم منسوبي المؤسسة كافة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، على الدعم الكبير الذي تحظى به المؤسسة، وتخصيصه نصف مليار ريال سنوياً لأبنائه الطلاب والطالبات، وأكد أن "تكافل" تعمل الآن على دراسة عدد من البرامج والمشروعات التي تساند المؤسسة، وتضمن لها استدامة دورها الاجتماعي الرائد.

يُذكر أن "تكافل" هي مؤسسة مستقلة ذات شخصية اعتبارية، وتتمتع باستقلالية عملها وأنشطتها ويشرف عليها مجلس أمناء المؤسسة، والذي يرأسه وزير التربية والتعليم.






5 ملايين طالب وطالبة بالسعودية يستعدون للعام الدراسي
"التربية والتعليم" وضعت خططاً استراتيجية للمتابعة تربوياً وتعليمياً وإدارياً وفنياً
السبت 24 شوال 1434هـ - 31 أغسطس 2013م

يستقر أكثر من 5 ملايين طالب وطالبة صباح يوم الأحد القادم، على مقاعد دراستهم، ويبدأون عاماً دراسياً جديداً، وزارة التربية والتعليم، بدأت العمل منذ نهاية الفصل الدراسي المنصرم، ووجهت جميع منسوبيها من إداريين وإداريات ومعلمين ومعلمات في التعليم العام، عبر خطة واستراتيجية تضمن بيئة تعليمية تربوية مثلى.

أمين عام إدارات التربية والتعليم في وزارة التربية والتعليم الدكتور راشد بن غيّاض الغيّاض، أوضح في تصريح له، أن "عدد طلبة التعليم العام في المملكة وفق الإحصاءات الأخيرة للوزارة بلغ 498, 187, 5 طالبا وطالبة، منهم 319, 628, 2 طالبا، و179, 559, 2 طالبة.

وأوضح في تصريحه، أن "الطلاب وزعوا على مرحلة رياض الأطفال بواقع 422, 141 طالبًا وطالبة، و 744, 530, 2 طالبًا وطالبة في المرحلة الابتدائية، و 029, 212, 1 طالباً وطالبة في المرحلة المتوسطة، و205, 226, 1 طلاب وطالبات في المرحلة الثانوية، و439, 27 طالبًا وطالبة في أقسام التربية الخاصة، إضافة إلى 659, 49 طالبًا وطالبة في برنامج تعليم الكبار.
مقررات خاصة للمكفوفين

وأفاد أن "111, 501 معلما ومعلمة، سيكونون في استقبال الطلبة والطالبات في عامهم الدراسي الجديد منهم 655, 236 معلما، و456, 264 معلمة، وفرت لهم الوسائل التعليمية الحديثة للقيام بواجبهم تجاه الطلاب، موزعين على 749, 34 مدرسة، منها 710, 18 مدارس للبنات، و039, 16 مدرسة للبنين.

وأكد الدكتور الغيّاض، أن "وزارة التربية والتعليم أنهت استعداداتها السنوية المعتادة لاستقبال العام الدراسي الجديد منذ فترة طويلة، من خلال خطط استراتيجية عملت على المتابعة تربوياً وتعليمياً وإدارياً وفنياً وفق مجموعة من المحاور، بهدف ضمان سير العملية التربوية بشكل منتظم".

وقال: "الوزارة اعتمدت خطة تتضمن حزمة من البرامج تنفذ في بداية العام الدراسي منها استقبال المعلمين والمعلمات الجدد، واستقبال الطلاب في الصف الأول ابتدائي (الأسبوع التمهيدي) والأول المتوسط، والأول الثانوي، وعقد برامج تدريبية متخصصة ومتنوعة".

اما بالنسبة للمقررات الدراسية، أوضح الدكتور الغياض، أنه "جرى تزويد إدارات التربية والتعليم بجميع المقررات الدراسية، ووزعت على مدارس مراحل التعليم العام للبنين والبنات، والتربية الخاصة، وتعليم الكبار والكبيرات"، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل الآن على طباعة المقررات المدرسية التي تدرس في التعليم العام للمكفوفين بطريقة "برايل" لأول مرة.
التخطيط والتطوير

من جانبه أكد إبراهيم بن عبدالله المسند مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض، أن "الإدارة أنهت تجهيز 415 مدرسة من مدارس البنين والبنات بالرياض، استعدادا لاستقبال قرابة مليون طالب وطالبة، منها (55) ثانوية يطبق فيها نظام المقررات، بإجمالي عدد فصول بلغ 1500 فصل، كما جهزت 120 غرفة للمعلمين والمعلمات في (60) مدرسة للمعلمين و(60) مدرسة للمعلمات".

وأشار المسند، إلى أن "المدارس ستكون هذا العام هي المسؤولة عن أمور النظافة التي تخصها، في خطوة تهدف إلى سرعة وسهولة التعامل مع عمال النظافة، متى ما ارتأت المدرسة تغيرهم أو تجديد التعاقد معهم".

وأضاف مدير التجهيزات المدرسية بإدارة التربية والتعليم بالرياض الدكتور فهد بن عبدالله العيسى، أنهم "بصدد افتتاح (43) فصلاً من فصول صعوبات التعلم وتجهيز جميع المدارس المحدثة باحتياجاتها من الأثاث المدرسي والمستلزمات التعليمية، وتجهيز (15) روضة بالأثاث اللازم لها وتزويد مدارس المنطقة بـ (1250) سبورة ذكية ومتطلباتها، وتزويد مدارس المنطقة بعدد لا يقل عن (3000) مكتب إداري تلبية لاحتياجات المدارس بعد التشكيلات المدرسية الأخيرة، كما يجري العمل على توفير كمية من الأثاث المدرسي حسب ما يسمح به البند لتوزيعها على المدارس المحتاجة".

بدورها أنهت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة كافة استعداداتها لاستقبال(291021) طالباً وطالبة مع بداية العام الدراسي الجديد، وأوضح الدكتور ناصر بن عبدالله العبد الكريم، أن " لجنة الاستعداد للعام الدراسي بتعليم المنطقة قد أكملت مهامها في المتابعة والوقوف على جاهزية جميع مدارس البنين والبنات بالمنطقة"، منوها بما تحقق لإدارة التربية والتعليم بالمنطقة من إنجازات خلال العام الدراسي المنصرم.

وأكد الدكتور العبد الكريم، على "أهمية دور الإدارات المعنية بالتخطيط المدرسي والمباني والخدمات والتجهيزات المدرسية، وإدارة القبول والاختبارات وشؤون المعلمين، وكذلك إدارة التخطيط والتطوير، ومتابعتهم لما أُعد من تقارير وما نفذ من مهام، لضمان انطلاقة جادة للعام الدراسي الجديد بالمنطقة".

وأبان العبد الكريم، أن "عدد المشاريع التعليمية الجديدة الجاري تنفيذها بالمنطقة (99) مشروعا تعليميا، فيما بلغ عدد المشاريع المستلمة (14) مشروعا، كما بلغت عدد عمليات الترميم والتأهيل والإضافات والصيانة (37) مشروعاً، في حين يبلغ عدد المدارس المحدثة بالمنطقة (35) مدرسة، منها (15) مدرسة للبنين و(20) مدرسة للبنات".

وأفاد مدير عام التربية والتعليم بالمدينة المنورة أن (13278) معلماً، و(15153) معلمةً سيقدمون هذا العام المقررات الدراسية لـ(291021) طالباً وطالبة.







ستتولى مسؤولية تجهيز أغذية ومشروبات صحية ذات سعرات منخفضة وأسعار مناسبة
شركة تغذية حكومية تشرف على مقاصف 33 ألف مدرسة

أسندت وزارة التربية تمويل المقاصف المدرسية خلال هذا العام إلى عدة شركات متخصصة. «الاقتصادية»
عبد السلام الثميري من الرياض

أكدت لـ "الاقتصادية" مصادر مطلعة أن وزارة التربية والتعليم تدرس إنشاء شركة تغذية مدرسية نموذجية، يشرف عليها مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم "تطوير" من خلال شركة تطوير التعليم القابضة.

وقالت المصادر إن الشركة ستتولى الإشراف المباشر على نحو 33 ألف مدرسة في جميع مناطق ومدن السعودية، وأنها وضعت شروطا ومعايير صحية لها وللأغذية المتداولة فيها، بما في ذلك العناية بتجهيز أغذية صحية ذات سعرات منخفضة، إضافة إلى تنوع الأطعمة والمشروبات.

وأضافت أن شركة تطوير التعليم القابضة التي تمسك بملف المقاصف المدرسية وضعت استخدام مكائن البيع الذاتي "الذكية" في المدارس أحد الخيارات المطروحة لتعميمها في بعض المدارس كمرحلة أولية، وذلك للتقليل من التزاحم على المقصف كونه المصدر الوحيد لبيع الوجبة.
«الاقتصادية» 12/05/2013.

يأتي ذلك في الوقت الذي ستتولى عدد من الشركات الوطنية تمويل المقاصف المدرسية خلال العام الدراسي الحالي، وذلك بعد انتهاء عقد شركة الخليج للتموين، التي تولت خلال السنوات الماضية تشغيل المقاصف المدرسية في ثلاث مناطق في السعودية، وهي الرياض وجدة والمنطقة الشرقية، واستفاد منها نحو 1.2 مليون طالب وطالبة.

واشترطت "تطوير" على الشركات المشغلة وجود مختصين في التغذية ضمن فريق العمل الذي سيتولى تشغيل المقاصف من الشركات، وتأمين طاقم العمل المدرّب ليقوم بتشغيل المقاصف, إضافة إلى جودة الوجبات والمشروبات المقدمة، ومطابقتها للمعايير الصحية، إضافة إلى أن يكون إعداد وتحضير الشطائر والفطائر في ظروف صحية جيدة وفي نفس اليوم الذي تباع فيه، وتغلف الشطائر والفطائر بالبلاستيك وتدون عليها المكونات وتاريخ الصلاحية.

إلى ذلك، شددت وزارة التربية والتعليم على أهمية البداية الجادة لمنسوبيها، والعمل على تهيئة المدارس، وتذليل جميع الصعاب استعداداً لبداية عام جديد، لاستقبال الطلاب والطالبات غداً.







إجازة عيد الأضحى للجامعات والمدارس تبدأ في 4/12 واليوم الوطني في 17/11

تفتح يوم غدٍ الأحد الجامعات ومدارس التعليم العام بالمملكة أبوابها لاستقبال أكثر من 5 ملايين طالب وطالبة لعام دراسي جديد، عقب انتهاء الإجازة الصيفية.

ووفقاً للتقويم الدراسي الذي اعتمدته وزارة التربية والتعليم فإن الدراسة ستستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 4 ذي الحجة لتبدأ إجازة الحج وعيد الأضحى، والتي تستمر لمدة "11" يوماً، بحسب "الرياض".

فيما تستأنف الدراسة في 16/12/1434 وتستمر حتى الخميس 1/3/1435، ثم يتمتع الطلاب وجميع العاملين بالمدارس بإجازة نصف العام لمدة تسعة أيام، بينما يتمتع العاملون بالدولة بعطلة يوم الإثنين 17/11/1434 بإجازة اليوم الوطني.






"التربية" توافق على رفع الرسوم الدراسية في 387 مدرسة أهلية بالرياض


وافقت وزارة التربية والتعليم على الطلبات المقدمة من "387" مدرسة أهلية للبنين بالرياض، تمثل 80% من طلبات المدارس الأهلية لرفع رسومها، فيما رفعت طلبات "30%" من المدارس العالمية لرفع رسومها الدراسية السنوية وتمت الموافقة على "40%" من هذه الطلبات.

وبحسب مدير الإعلام التربوي بالوزارة على الغامدي، فإن ملاك المدارس قدموا عدداً من المسوغات استدعت للموافقة على طلبات رفع الرسوم، بينها رفع رواتب المعلمين والانتقال لمبان جديدة بجانب إضافة مناهج جديدة تتطلب تتخصصات معينة من المعلمين، وذلك بحسب "الشرق".
يذكر أن "774" مدرسة أهلية للبنين بالرياض فأجأت أولياء الأمور بزيادة رسومها السنوية بنسبة تجاوزت "25%" مقارنة بالسنوات الماضية، الأمر الذي أدى لامتعاض عدد كبير من أولياء الأمور.






من خلال برنامج توعوي لـ "الصحة" تزامناً مع بدء العام الدراسي
اختصاصيون يقدمون إرشادات هاتفية لأولياء أمور الطلاب .. غداً



عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:

 تطلق وزارة الصحة يوم غد الأحد برنامجاً توعوياً تحت شعار (صحتي .. مدرستي)، وذلك تزامناً مع بدء العام الدراسي الجديد حيث ستستضيف الوزارة من خلال مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية مجموعة من الاستشاريين والاختصاصيين عبر الخط المجاني الخاص بالمركز 8002494444 للحديث عن تهيئة الطلاب نفسياً وجسدياً عند استقبالهم لعام دراسي جديد، وتزويدهم وأولياء أمورهم بنصائح وإرشادات صحية.

وسيستضيف البرنامج غداً استشاري الطب النفسي ومدير عام الصحة النفسية والاجتماعية الدكتور عبد الحميد عبدالله الحبيب، من الساعة 10 صباحا وحتى 12 ظهراً، للحديث عن كيفية تهيئة الطلاب للعودة للمدارس، وأهمية دعم الطفل نفسياً وتجنب إخافته أو تهويل الأمور عليه، وأهمية التواجد معه خلال الأيام الأولى من الدراسة لكسر حاجز الخوف لديه.






نظام إلكتروني لربط عمليات الدفاع المدني بالمنازل يسهل الوصول في حال نشوب حريق


كشف مصدر بالدفاع المدني أنهم بصدد تطبيق نظام للربط إلكتروني بين عمليات الدفاع المدني والمنازل يتيح الاتصال المباشر بالعمليات في حال نشوب حريق، يوفر الوقت والجهد بالإضافة إلى أنه يساعد الفرق على الوصول إلى الموقع المتضرر سريعاً.

وبحسب المصدر، وفقاً لـ"الوطن"، فإن هذا النظام تم تطبيقه فعلياً في مكة المكرمة، وأثبت نجاحه، لذلك سيعمم تطبيقه في كافة أنحاء المملكة.
وأشار المصدر إلى أن تطبيق هذا النظام يأتي ضمن الخطة التطويرية التي بدأها الدفاع المدني، ومنها تطبيق نظام تتبع آليات الدفاع المدني وتوجيهها لمواقع الحوادث آلياً، والذي بدأ تجريبه على "40" آلية منذ شهر رمضان الماضي.






صحيفة: تشغيل الرحلات الجوية الدولية بمطار الأحساء في يناير القادم


أشارت مصادر صحفية إلى أن مطار الأحساء يستكمل حالياً تجهيزاته ليتحول إلى مطار دولي تنطلق منه وإليه الرحلات الجوية الدولية، وذلك مع بداية عام 2014م.

ووفقاً لـ "الشرق الأوسط"، فإن الجهات الحكومية ذات العلاقة تستكمل إنجاز المطلوب منها، وكان آخر تلك الجهات، إدارة الجوازات التي جهزت "كاونترات" زودت بها بوابات المغادرة والوصول، كما تم تجهيز شاشات لعرض مواعيد الرحلات في جميع أرجاء المطار.

وتم تجهيز 4 صالات: اثنتان للقدوم والمغادرة المحلية، واثنتان للقدوم والمغادرة الدولية، وزودت الصالات بالمرافق المناسبة كالمقاهي والاستراحات، بالإضافة إلى إنشاء مواقف خارجية للسيارات.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في مطار الأحساء أن التجهيزات وصلت لمرحلة متقدمة جداً، متوقعاً موعد تشغيل المطار بعد أربعة أشهر من الآن ليصبح دولياً.







انطلاق مهرجان ينبع البحري بسباقات الغوص وبطولة صيد السمك


سالم السناني - ينبع
السبت 31/08/2013

تنظم لجنة التنمية السياحية بمحافظة ينبع المهرجان البحري على مستوى المملكة بالتعاون مع طائفة الصيادين وسوف تكون بداية انطلاق المهرجان في الـ29 من الشهر المقبل. وقال رئيس لجنة التنمية السياحية بينبع يوسف الوهيب لـ»المدينة»: إن المهرجان البحري سوف يكون كرنفالًا كبيرًا ويستمر لمدة شهر وسوف ندعو اليه جميع المهتمين من أنحاء المملكة وأضاف: إن هذا المهرجان بالتعاون مع طائفة الصيادين بينبع وسوف يتخلله العديد من المناشط ومنها سباقات الغوص وسباقات السفن والمسابقات الشعبية وبطولة صيد السمك. وكذلك سوف تشارك عدد من فرق الفنون البحرية من جميع انحاء المملكة وخاصة المناطق الساحلية وقال: إنه سيتم دعوة عدد من المهتمين بالبحر وخاصة كبار السن والنجارين المتخصصين في صناعة السفن لكي يتم اطلاع الجيل الجديد على ما كانت عليه هذه المهنة قديمًا وخاصة صناعة السفن. 
وأضاف: إن المهرجان يكون في 3 مواقع مختلفة في الكورنيش ويصاحب ذلك إقامة متحف بحري يشمل جميع ما يخص البحر وأدوات الصيد وسيقام فى كورنيش ينبع.






اكدت استمرار التفتيش في جميع مناطق المملكة
وزارة العمل تغلق 11 محلا مخالفا «للتأنيث» في مكة ضمن المرحلة الثانية




الرياض-الوئام:

أغلقت فرق التفتيش التابعة لوزارة العمل 11 محلاًّ للمستلزمات النسائية مخالفة للتأنيث، وذلك خلال جولتها التفتيشية على مراكز تجارية في منطقة مكة المكرمة يوم الأثنين الماضي. ويأتي إغلاق تلك المحال بعد إنذارها خطيا وكتابيا، بالإضافة إلى إيقاف خدمات الحاسب الآلي عنها. 

في هذا السياق أوضح فيصل بن مطلق العتيبي مدير الإدارة العامة للتفتيش، أن هذه الجولة تأتي ضمن الحملة التفتيشية التي أطلقتها وزارة العمل في شعبان المنصرم على محال المستلزمات النسائية من فساتين وعباءات وإكسسوارات، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، بهدف التحقق من تطبيق القرار الوزاري القاضي بتأنيث تلك المحال. 

وأكد العتيبي أن العقوبات ستطال كل من لم يلتزم بتوظيف السعوديات أو بالاشتراطات الواجب مراعاتها في المحال، ومن ذلك تهيئة بيئة عمل آمنة ومناسبة للمرآة السعودية، موضحا أنه في حال ثبوت المخالفة على المحل، ستتعرض المنشأة والكيانات التي ترتبط بها لعقوبات النطاق الأحمر في برنامج نطاقات، ومن ذلك إيقاف بعض الخدمات عنها، وإغلاق المنشأة أو إلغاء السجل التجاري للمؤسسة في حال عدم التطبيق. 

وفي سياق متصل بتوظيف السعوديات في محال المستلزمات النسائية، أنشأ صندوق تنمية الموارد البشرية رابطا على الموقع الإلكتروني www.hrdf.org.sa إذ يمكن للباحثة عن عمل تسجيل بياناتها من حيث المدينة والحي الذي تسكن فيه ورقم جوالها وجوال ولي الأمر ومدى الرغبة في فترة أو فترتين والمهنة المرغوبة.

وأكد “هدف” أنه في حال قبول صاحب العمل للراغبة في العمل، وقيام صاحب العمل بتوقيع عقد توظيف مدته ثلاث سنوات (السنة الأولى تدريب على رأس العمل داخل المنشأة)، تبدأ بعد ذلك إجراءات دعم الصندوق لمدة ثلاث سنوات، منها سنة للتدريب وسنتان للتوظيف. مبينة في الوقت ذاته أن الجولات التفتيشية مستمرة في جميع الأسواق للتأكد من الإلتزام بتطبيق قرار التأنيث وضبط المحال المخالفة، وذلك بالتنسيق مع البلديات وإمارات المناطق والجوازات.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة العمل خصصت الرقم 920001173 لخدمة العملاء، وبريد إلكتروني: TaNeeth@mol.gov.sa لتلقي الشكاوى عن عدم الالتزام بتوظيف السعوديات أو عدم الالتزام بتهيئة بيئة العمل المناسبة أو للتبليغ عن أي ممارسات خاطئة.






السعودية: أحكام بالسجن 34 عاماً على 15 متهماً بالإرهاب
الاستئناف تعيد المحاكمة بعد اعتراض المدعي العام والمتهمون على الأحكام
الجمعة 23 شوال 1434هـ - 30 أغسطس 2013م

انتهت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أمس الخميس من جلسات النطق بالحكم على المجموعة المكونة من 47 متهماً، والمتهمة بالإرهاب بعد أن نطقت بالحكم على الـ15 متهماً المتبقين بعد ثلاث أيام متواصلة من الجلسات.

وأدين جميع المتهمين بتهم تشمل تكفير الدولة وحث بعض الشباب على السفر والمشاركة في القتال الدائر في مواطن الفتن, والتستر على بعض المفسدين الذين يريدون القيام بأعمال إرهابية داخل السعودية والافتئات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالسفر إلى أماكن النزاعات, والتستر على بعض المطلوبين أمنياً وحيازة الأسلحة والذخائر دون ترخيص, وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية, وغير ذلك من التهم الأخرى التي أدينوا بها, علماً أن الإدانات بحقهم جاءت متفاوتة.

وحكم عليهم بالسجن لمدة 34 عاما مع المنع من السفر لمدة مماثلة.. وستعاد القضية مجدداً لمحكمة الاستئناف بعد أن قرر المدعي العام وجميع المتهمين الاعتراض.

وحكم القاضي على المتهم السادس بالسجن لمدة سنتين تبدأ من تاريخ توقيفه وعلى المتهم الثامن بالسجن 3 سنوات، وعلى المتهم الثالث بالسجن لمدة أربع سنوات، وعلى المتهم التاسع عشر بالسجن لمدة سنتين ومثله المتهم العشرون، وحكم على المتهم الثاني والعشرين بالسجن لمدة ثلاث، وعلى المتهم الخامس والعشرين بالسجن لمدة سنة وستة أشهر، وعلى المتهم السابع والعشرين بالسجن لمدة ستة أشهر فيما حكم على المتهم التاسع والعشرين بالسجن لمدة عشرة أشهر، وعلى المتهم الثاني والثلاثين بالسجن لمدة سنة وعلى المتهم الخامس والثلاثين بالسجن لمدة تسع سنوات مع غرامة قدرها خمسة آلاف ريال وعلى المتهم السادس والثلاثين بالسجن لمدة سنة وعلى المتهم السابع والثلاثين بالسجن لمدة ثلاث سنوات، وعلى المتهم الرابع والأربعين بالسجن لمدة سنتين وشهرين وعلى المتهم السابع والأربعين بالسجن لمدة سنتين وشهرين.






محاكمة قاضيين في جدة والرياض لنشرهما تغريدات في «تويتر»

٢٠١٣/٨/٣١ - العدد ٦٣٦

كشفت مصادر لـ «الشرق» عن محاكمة قاضيين أحدهما بالمحكمة العامة في الرياض (م.أ )والآخر بالمحكمة العامة في جدة «ن.أ»، لنشرهما تغريدات في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بعد أن تقدَّمت لجنة التفتيش القضائي بدعوى عليهما، لمخالفتهما التعميم الذي أكد على القضاة تجنب المشاركات في وسائل الإعلام المقروءة والمكتوبة والمسموعة والمرئية، باعتبار ذلك مخالفاً لطبيعة عملهم ووظيفتهم وصيانة القضاء وسلطته المستقلة.
وهو الأمر الذي يستلزم التحقيق معهما، وأخذ أقوالهما وإحالتهما إلى الجهة المختصة ومحاكمتها وفقاً للنظام.
وتكون العقوبة في حال التثبت وفقاً لما يراه الناظر في القضية وتتراوح بين اللوم والإنذار والفصل.
وحصلت «الشرق» على خطابي الأمر بالنظر في قضيتي القاضيين حيث أفاد تقرير المفتش القضائي بعدم تجاوبهما أثناء التحقيق وعلى ذلك يجب مناقشتهما أثناء الحضور على الأسئلة التي تم توجيهها لهما بنصوص الواقعة المعروضة..






التحقيق مع 8 ممرضات فلبينيات لتزويرهن شهادات تسجيل المهنة


فتحت شعبة مكافحة التزييف والتزوير في شرطة المدينة المنورة، تحقيقاً مع 8 ممرضات من الجنسية الفلبينية، ووجّهت لهن تهمة تزوير شهادات التسجيل المهني مقابل مبالغ مالية تراوحت بين 1500 إلى 4 آلاف ريال للشهادة الواحدة، تم دفعها لعدد من المكاتب في بلدهن.

وبحسب صحيفة "الحياة" فإن الممرضات المتهمات بالتزوير، قدمن للمملكة للعمل في عدد من المراكز والمستشفيات الخاصة.

وكانت الشؤون الصحية بالمدينة المنورة أحالت الممرضات إلى الجهات المختصة للتحقيق معهن بعد اكتشاف عملية التزوير، لتتولى شعبة مكافحة التزييف والتزوير بشرطة المنطقة التحقيق معهن، بحسب المتحدث الإعلامي في شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام.







أسرة "رهام" تشكك في نتائج الفحوصات التي تحدثت عن خلو دم الطفلة من الإيدز


كشف مصدر مطلع أن أسرة الطفلة "رهام" الحكمي، أكدت عدم قناعتها بنتائج التحاليل التي أعلنتها وزارة الصحة والتي تؤكد خلو دم الطفلة من فيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز".

وبحسب المصدر فإن الوكيل الشرعي لأسرة "رهام"، طالب وزارة الصحة ومستشفى الملك فيصل التخصصي بنشر نتائج التحاليل التي تؤكد خلو دم الطفلة من فيروس "الإيدز".

يأتي ذلك في وقت، وصف فيه المتحدث الرسمي بوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني، وفقاً للحياة"، نتائج الفحوصات التي أثبتت خلو دم الطفلة رهام من الفيروس، بالإنجاز العالمي للطب الوقائي السعودي، وذلك نظراً لسرعة تحرك الفريق الطبي وتقديم العلاج النوعي للطفلة في الساعات الأولى.







تبوك: دوريات سلاح الحدود تنقذ 4 أشخاص انفجرت واسطتهم في عرض البحر


تمكنت دوريات حرس الحدود بمنطقة تبوك من إنقاذ "4" أشخاص بعد أن انفجرت "واسطة نزهة" كانوا على متنها داخل البحر، كما أنقذت طفلاً رضيعاً من الغرق في أحد الشاليهات، فيما ضبطت "8" من المتسللين إلى الأردن، وذلك خلال اليومين الماضيين.

جاء ذلك على لسان الناطق الإعلامي بقيادة حرس الحدود بمنطقة تبوك العقيد بحري عبد الله بن حمد الغرير، الذي أكد أن "الواسطة" أنفجرت نتيجة تسرب البنزين وحدوث ماس كهربائي من البطارية، وذلك وفقاً لـ"المدينة".
وأكد الغرير أن قائد "الواسطة" تم نقله إلى المستشفى نتيجة لتعرضه لبعض الإصابات في وجهه، فيما لم يتعرض بقية الركاب للإصابة.






الصحف السعودية: إلغاء قرار «التربية» بمنع تسجيل الطلاب بالمدارس الأهلية المخالفة



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم السبت حيث تناولت صحيفة الوطن دعوة مفتي المملكة للمبتعثين بضرورة خدمة الوطن ، ووجه لهم رسالة طالبهم فيها بألا يكون همهم من خلف الابتعاث مفارقة البلاد، شادا على أيديهم بضرورة استغلال هذه الفرصة للعودة إلى المملكة مجددا، قائلا “إن بلادكم في انتظاركم.

الوطن

المفتي لـ”المبتعثين”: بلدكم ينتظركم فلا تفكروا في الفراق



دعا مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، مبتعثي المملكة إلى الخارج، لئلا يكون همهم من خلف الابتعاث مفارقة البلاد، شادا على أيديهم بضرورة استغلال هذه الفرصة للعودة إلى المملكة مجددا، قائلا “إن بلادكم في انتظاركم”.

وجاء حديث المفتي الموجه للمبتعثين خلال خطبة الجمعة أمس، والتي ركز خلالها على استئناف الموسم الدراسي الجديد، والذي سيبدأ غدا الأحد.

وشدد آل الشيخ على وجوب أن يعي المبتعثون أن ابتعاثهم جاء ليحقق مصلحة لأمتهم ومستقبلهم، مؤكدا على ضرورة استغلال الوقت وألا يكون همهم مفارقة البلاد، وأن يجعلوا بقاءهم وأهدافهم محددة.

وأضاف مخاطبا إياهم: “اجعلوا همكم أن تزدادوا علما ومعرفة، فبلادكم ترتقبكم وتتطلع إليكم وإلى علومكم”، لافتا إلى أن المجتمع بحاجة إلى أبناء المسلمين أولئك الذين صلحت أعمالهم واستقامت أحوالهم وحملوا علما نافعا للأمة في كل مجالاتها اقتصاديا وثقافيا وسياسيا وعلميا. رجال ذوو علم ومعرفة يتولون زمام الأمور ليكونوا دعاة خير وأن يبنوا المجتمع على أسس من الأخلاق والكرامة”.

وزاد في نصائحه للمبتعثين بالقول: “يجب على أبنائنا المبتعثين أن يحددوا مسؤوليتهم وليعلموا أن كل عام يمضي من غير فائدة فذاك ضرر عليهم ونقص عليهم وعلى أمتهم، فلا بد أن يحددوا أهدافهم ويغتنموا أوقاتهم بكل جهد ليعودوا إلى بلادهم حاملين علما نافعا وتوجيها سليما وثقافة راسخة وعلوما متنوعة ليساهموا في بناء المجتمع”.

وفي سياق الخطبة ذاتها، حذر مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء، الطلاب من دعاة السوء.. وقال: “احذروا جلساء السوء ودعاته الذين يثبطونك عن العلم ويحيلون بينك وبينه ويدعونك للكسل والخمول والنوم الطويل والإعراض عن التعليم والاشتغال بالرذائل، فاحذروا أولئك”، مطالبا الطلاب بأن يكونوا ذوي همة عالية.

وتابع: “ولتكن آمالكم آمالا عظيمة طويلة المدى واحذروا دعاة المخدرات والمسكرات ودعاة الشر والفساد الذين لا خير فيهم، فجالس من يعينك على العلم والمعرفة وابتعد عن من يثبطك عن العلم”.

واستغل آل الشيخ بدء الموسم الدراسي الجديد غدا الأحد، بتوجيه نصائح للطلاب، وقال: “يستقبل أبناؤنا وبناتنا عاما دراسيا جديدا، منهم من تكون هذه أول خطوة يخطوها للتعليم ومنهم من قطع شوطا ومنهم من هو في نهاية التعليم، مضيفا: “إن مع تجدد الأعوام تتجدد المسؤولية، فالمسؤولية أمام الله عظيمة فعلى كل من خوله الله شيء من شؤون المسلمين لا سيما الجانب التعليمي أن يراقب الله حقا المراقبة في هذه المعاهد والجامعات”.

وخاطب المفتي المعلمين والمعلمات قائلا:” الرسالة عظيمة والمسؤولية كبيرة، تربية هذا النشء أبناء اليوم وقادة المستقبل، لا بد من تربية أخلاقهم وتزكية نفوسهم وغرز الفضائل فيهم، فأبناؤنا وبناتنا أمانة في أعناقكم”.

وتابع: “يا أيها المعلم الكريم إن رسالتك عظيمة شريفة إن اتقيت الله، وأوصيك بتقوى الله والعناية بأبناء المسلمين، لا سيما في هذا العصر الذي كثر فيه الشهوات وكثر التلقي من جميع الوسائل ما بين قنوات فضائية وإنترنت وجوال ووسائل الاتصال الاجتماعي، وأن تعلمهم الخير وتحثهم عليه، وكلما شعرت من أبنائنا انجرافا في سلوك أو عقيدة فعليك أن تعالج القضية بحكمة ورفق ولين، فإنه إذا تركنا شبابنا تنخر فيهم هذه المواقع وتفسد أخلاقهم فإنه بلاء عظيم.

وقال: “يا أيتها المعلمة أتقي الله في فتياتنا، علميهن الخير والصلاح والعفة والنجاة والأخلاق الفاضلة”.



الشرق

ضبط خمس مركبات لـ «درباوية» في الخفجي



ضبطت دوريات المرور في محافظة الخفجي أمس الأول خمس مركبات لمفحطين «درباوية».وأوضح مصدر أمني أن المركبات وجدت أمام ورشة في المنطقة الصناعية، وتم تنزيلها من الأمام، ولا تحمل لوحات، وتم تركيب مضخم أصوات ما يعرف بـ «الهدرز» بين أوساط « الدرباوية»، مُشيراً إلى أنه تم نقلها إلى حجز المرور، وستتم معاقبة صاحب الورشة.

وحصلت الصحيفة على عددٍ من صور ممارسة تفحيط الدرباوية على طريق الخفجي القديم، التي تم التقاطها من قِبل المرور السري، حيث تحمل بعض الصور عبارات غير لائقة وخادشة للحياء، فيما تحمل أخرى صورا لفنانات وأخرى صورا لرؤساء دول سابقين.



عكاظ

القوات المسلحة السعودية ثالث أكبر قوة بين 17 دولة



تواصل القوات المسلحة السعودية بكافة قطاعاتها الأربعة البرية، الجوية، البحرية والدفاع الجوي، مشاركتها في التمارين المشتركة مع الدول الكبرى والصديقة من أجل التطوير وعرض ما توصلت له المملكة من قدرات عسكرية كبيره سواء على مستوى رجل الأمن السعودي أو امتلاك أحدث الآليات العسكرية الجوية والبحرية والبرية.

وتولي وزارة الدفاع اهتماما بالمشاركة في تمارين عسكرية قوية تستخدم فيها أحدث ما تمتلكه من آليات عسكرية، وإشراك جميع رجال القوات المسلحة السعودية في كافة قطاعاتها الأربعة في تلك التمارين المشتركة.

وتعمل القوات المسلحة السعودية وعلى مدار العام على المشاركة في عدد من التمارين المشتركة مع أكبر دول العالم والدول الصديقة، حيث تشارك وبشكل سنوي فيما لا يقل عن 10 تمارين دولية، بالإضافة للتمارين الثنائية بين المملكة ودول أخرى أو تمارين مشتركة مع عدد من الدول.

وتشارك القوات الجوية الملكية السعودية خلال هذا الأسبوع وحتى منتصف الشهر المقبل في تمرينين مختلفين أولهما تمرين «العلم الأخضر 2013» في المملكة المتحدة «بريطانيا» وبشكل ثنائي القوات الجوية الملكية البريطانية، كما تشارك في تمرين آخر في جمهورية تركيا للتدريب على البحث والإنقاذ القتالي ويحمل اسم التمرين «النور 2013» وذلك بهدف رفع قدرات السلاح الجوية وإظهار ما توصلت له القوات الجوية الملكية السعودية من تطور عسكري.

كما شاركت القوات الجوية الملكية السعودية خلال الأشهر الماضية في تمارين عدة خارجية وداخلية منها تمرين «صقور السلام الأول» الذي انطلق على الأراضي السعودية بمشاركة القوات الباكستانية والتركية، وكان يهدف التمرين لتعزيز الجاهزية العملياتية والاستعداد القتالي لمنظومات القوات الجوية للدول المشاركة، دعم أواصر التعاون والعلاقات العملياتية، تبادل الخبرات العسكرية في مجالات التخطيط والتنفيذ العملياتي والتكتيكي والإمدادي، تقويم المهام وعمليات التحرك وإعادة التحرك والإسناد الجوي القريب، والعمليات الدفاعية والهجومية وعمليات البحث والإنقاذ القتالي، وتوحيد المفاهيم القتالية المشتركة، إضافة إلى إبراز قدرات القوات الجوية الملكية السعودية واحترافيتها وجاهزيتها.



كما أقيم مؤخرا في القطاع الغربي بالمملكة التمرين الجوي التكتيكي «فيصل 10» بين القوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية المصرية، واشتمل على تنفيذ العديد من العمليات الجوية المشتركة، وكان يهدف لإظهار المستوى العالي من الكفاءة من خلال إتقان التكتيكات الجوية الدفاعية والهجومية وتعزيز الجاهزية العملياتية والاستعداد القتالي للقوات الجوية الملكية السعودية بالمشاركة مع القوات الصديقة.

وشاركت القوات الجوية الملكية السعودية خلال هذا العام في التمرين الجوي المشترك بين المملكة وجمهورية تركيا بعنوان (نسر الأناضول 3) الذي انطلق على الأراضي التركية، ونفذت فيه القوات السعودية عدداً من التدريبات والعمليات الجوية التي تحاكي مسرح العمليات في الحروب الحقيقية محققة أفضل المستويات في الأداء والتنفيذ، وتكللت جميع هذه العمليات بالنجاح، ويعد هذا التمرين من أقوى التمارين التي تنفذها القوات الجوية الملكية السعودية التي تشارك في أهم وأقوى التمارين الجوية بشكل سنوي والمعروف بتمرين (العلم الأحمر) بجانب القوات الجوية الأمريكية وقوات جوية لعدد من الدول الصديقة، كما تحرص على المشاركة بطائرات مقاتلة بكامل أطقمها من الطيارين والفنيين والمساندين.

ويتمحور تمرين (العلم الأحمر) حول تنفيذ عدد من الطلعات الجوية النهارية والليلية تهدف إلى التخطيط والتنفيذ المشترك لعمليات قتالية متقدمة بمشاركة منظومات متطورة من الطائرات القتالية التي تستخدم لمهام الحماية الجوية والإسناد الجوي القريب ضد أهداف ثابتة ومتحركة ومواجهة قوات معادية باستخدام نظم إلكترونية متطورة ودفاعات جوية وأرضية متقدمة لخلق روح من المنافسة والتحدي للمشاركين وتهيئة بيئة قتالية أقرب إلى واقعية المعارك الحقيقية، ما يؤدي للمساعدة في تبادل الخبرات بين الدول المشاركة، وأظهر الطيارون السعوديون بعضا من مهاراتهم القتالية التي اكتسبوها باحترافية عالية.

وتعتبر مشاركة القوات الجوية الملكية السعودية في تمرين (العلم الأحمر) إضافة حقيقية نحو التدرب على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال العمليات الجوية القتالية، وتطبق فيه أساليب متقدمة باستخدام جميع التخصصات المساندة لتحقيق التفوق والسيطرة الجوية والحرب الالكترونية للحد من تأثير القوى المعادية والتوقع والتنبؤ بمتطلبات الإمداد الذي يعزز من خفة الحركة بطريقة تحقق الأهداف وتقلل التكاليف، كل ذلك يتم بإسناد أطقم فنية ذات كفاءة عالية تعمل على تجهيز الطائرات وعمل صيانة دورية لضمان أعلى درجات السلامة. ومن أهم التمارين القوية التي تشارك فيها القوات المسلحة السعودية بقطاعاتها الأربعة وبقوة كبيرة من رجالها وآلياتها تمرين (الأسد المتأهب) الذي يقام على أراضي المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تشارك 17 دولة في هذا التمرين وقد شاركت القوات البرية الملكية السعودية بعدد كبير من الأفراد والمعدات المتطورة يساندها في ذلك طيران القوات البرية الملكية السعودية ومجموعة من منسوبي القوات الخاصة (الكوماندوز)، كما شاركت القوات الجوية الملكية السعودية بمجموعة من الطائرات المقاتلة وطائرات الاستطلاع الحديثة، وشاركت أيضا القوات البحرية الملكية السعودية بعدد من السفن والمعدات البحرية المتطورة كما شاركت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي بعدد من كوادرها ومعداتها.



الحياة

جدة: المحكمة تلغي قرار «التربية» بمنع تسجيل الطلاب في المدارس الأهلية المخالفة

علمت «الحياة» من مصادر مطلعة أن المحكمة الإدارية في محافظة جدة أصدرت حكماً بالسماح للمدارس الأهلية المخالفة بتسجيل الطلاب والطالبات الجدد وإيقاف قرار وزارة التربية والتعليم بمنعهم من التسجيل ، بعد الشكوى التي تقدم بها ملاك المدارس إلى الديوان، احـتجاجاً على القرار.

وأكد عضو اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي في مجلس الغرف السعودية الدكتور زهير غنيم أن المدارس التي لم تدخل في برنامج صندوق تنمية الموارد البشرية وحرمتها وزارة التربية والتعليم أخيراً، من تسجيل الطلاب والطالبات الجدد، رفعت شكوى إلى المحكمة، احتجاجاً على قرار وزارة التربية والتعليم بمنعهم من التسجيل، إذ أصدرت المحكمة حكماً بتأجيل القرار إلى حين انتهاء القضية، وبالتالي السماح لها بتسجيل الطلاب والطالبات الجدد إلى حين انتهاء القضية.

وأوضح أن هذه المدارس الخارجة عن الصندوق والتي لم تلتزم بتسليم المعلمين والمعلمات الرواتب الجديدة تقدر بنحو 5600 ريال في رأي الجميع انتصرت على وزارة التربية والتعليم، إذ لم تسلم الرواتب الجديدة لكادرها التعليمي وبالتالي سجلت الطلاب الجدد وعملها قائم كما هو.
وأكد إغلاق عدد كبير من المدارس الأهلية، إضافة إلى تعرض بعضها لخسائر فادحة وهي في طريقها للإغلاق بسبب مشكلات عدة من أبرزها عدم السماح للمدارس الأهلية باستخراج تأشيرات للمعلمين والمعلمات بحجة السعودة، مبيناً أن ملاك المدارس الأهلية أخذوا موافقة وزارة التربية والتعليم بالحصول على التأشيرات، بيد أنهم فوجئوا بمنعهم مكتب العمل من الحصول على التأشيرات، بحجة أن نسب السعودة ناقصة لديهم ولا بد من رفعها.

وأضاف «طلبنا منهم أكثر من مرة الحصول على التأشيرات ومن ثم رفع السعودة، فطالبونا بالسعودة أولاً، مع العلم أنه لا يوجد معلمون أو معلمات لشغل الوظائف التعليمية، وبخاصة أن لدينا عجزاً كبيراً في بعض التخصصات مثل التربية الإسلامية، التربية الرياضية، والتوجيه والإرشاد الطلابي، إذ كانت هذه التخصصات من ضمن طلباتنا لوزارة العمل ووزارة التربية والتعليم ولكن من دون جدوى».






اليوم التالي بعد سقوط الصواريخ على دمشق

جمال خاشقجي

إذا لم يسقط النظام بعد أيام من ضرب مقاره الأمنية ومفاصله العسكرية فهذه مشكلة، أما إذا تهاوى بسرعة وتقدم الثوار نحو العاصمة ودخلوا القصر الجمهوري وأعلنوا سقوط نظام بشار الأسد من على عتبات مجلس الشعب السوري فهذه مشكلة أيضاً!

كيف ذلك؟ الحل الأسلم للأزمة السورية كما يتحدث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومبعوثه الأممي الأخضر الإبراهيمي هو التفاوض والحل السلمي، أن يتوجه بشار الأسد أو من يمثل نظامه إلى جنيف، وكذلك المعارضة السورية ممثلة في الائتلاف الوطني، ويجلسا على طاولة واحدة، ويتفقا إما على أن ينقل الأول السلطة للثاني أو المشاركة معاً في مرحلة انتقالية تفضي إلى انتخابات حرة، فسلام ووئام بين الإخوة، حافزهم في ذلك الحرص على سلامة «الدولة» وتماسكها، فلا تنهار أجهزتها البيروقراطية ولا الأمنية، إنما يعمل الجميع بعد ذلك بإخلاص وتفانٍ لإصلاح حقيقي يرضي كل أبناء الشعب السوري الواحد... ما سبق أمنيات ليس لها موقع في سورية الحقيقية اليوم، لقد انهارت الدولة، وثمة ثورة حقيقية هناك ترفض كامل النظام وكل ما يمت إليه بصلة، ثم متى اختار العربي حلاً معتدلاً لأزماته خارج قاعدة «كل شيء أو لا شيء»؟

الجميع يتحدثون عن ضربة «محدودة في الزمان والمكان»، كما يستخدم السياسي الأميركي عبارة «معاقبة» الذي ارتكب جريمة استخدام السلاح الكيماوي المحظور دولياً وليس «إسقاطه»، وثمة فارق بين المعاقبة والإسقاط، ولكن هذا هو الموقف الأميركي والغربي، والذي لا يلزم الثوار في سورية، الذين يريدون إسقاط النظام بالكامل وبناء سورية جديدة تماماً، هؤلاء سيستغلون الضربات العسكرية على مفاصل النظام الأمنية للتقدم نحو كل ثكنة ومطار وموقع يستطيعون السيطرة عليه، وليس لأحد أن يلومهم في ذلك، بل بالتأكيد هناك من سيدعمهم، ودربهم على ذلك، فالوحدات السورية التي تم تدريبها وتجهيزها في الأردن وتركيا من قبل الجيش الأميركي وحلفائه مناطة بها هذه المهمة، وهي وحدات منضوية تحت مظلة «الجيش الحر» الذي يرأسه اللواء سليم إدريس، وتتبع سياسياً للائتلاف الوطني السوري الذي يرأسه أحمد الجربا، اللذان يتمتعان بثقة قوى إقليمية ودولية.

ومثلها شتى التشكيلات العسكرية للثوار تحت مختلف المسميات، مثل لواء الإسلام، صقور الشام، كتائب التوحيد، كلها نظرياً تشكل «الجيش السوري الحر»، ولكنها في الحقيقة مستقلة بقيادات وتوجهات وتمويل وعلاقات إقليمية مختلفة، ويجمعها الآن هدف إسقاط النظام، بل إن بعضهم يتعاون حتى مع «جبهة النصرة» تحت هذا الشعار، وستعمد هذه الفصائل بحماسة شديدة للاستفادة من الضربات الصاروخية وتبعاتها التي ستؤدي بالتأكيد إلى حالة إرباك شديد في صف وحدات النظام العسكرية، بل يجب توقع حالات فرار وانشقاق في الجيش السوري، وبالتالي لا يستبعد انهيار كامل للنظام، الذي لا بد من أن يكون هو الآخر منهكاً بعد عامين ونصف العام من الحرب (إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لَا يَرْجُونَ).

لذلك فمن الضروري الاستعداد إقليمياً لليوم التالي بعد سقوط النظام كاملاً أو انحساره إلى مناطقه العلوية «الخطة ب» كما سمّاها وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، وأحسب أن هذا كان بعضاً مما ناقشه رؤساء أركان جيوش الدول المعنية بالأزمة السورية في العاصمة الأردنية الأسبوع الماضي، فإذا كان تأمين الأسلحة الكيماوية ومستودعاتها هاجساً مشتركاً بين الغرب والدول الإقليمية، فإن ضمان انبثاق سورية آمنة وموحدة من بين الرماد والحروب هو ما يجب أن يكون هاجس دول المنطقة، خصوصاً السعودية والأردن وتركيا.

الذي سيعلن سقوط دمشق ثائر شاب لا نعرفه، يستحوذ على كاميرات الصحافة والتلفزيون هو وزملاؤه ريثما تصل قيادات المعارضة. من هناك سيعلن الائتلاف الوطني عن بدء المرحلة الانتقالية، ويحدد أهدافها وربما زمانها. سيوجه السيد الجربا نداء لموظفي الدولة بالبقاء في أعمالهم وخدمة وطنهم، وربما حتى للشرطة بحفظ الأمن، ولكن هل يستطيع الائتلاف الوطني السوري وهو كيان «ائتلافي» كما هو واضح في اسمه إعمال سيطرته على كل سورية بكل ما ترك بشار فيها من تناقضات، وما خلقته الحرب من أحزاب وكتائب وعداوات وثارات؟ حتى لو تغلبت كل الفصائل والقادة المحليين على طموحاتهم ومكاسبهم وقبلوا بمظلة الائتلاف، ماذا عن «جبهة النصرة»؟ بل ماذا عن الكارثة الأكبر «دولة العراق والشام الإسلامية»؟

يبدو أنه لا مناط من قوة سلام عربية - تركية، تشكّل في إطار الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، تكون وظيفتها حماية عملية الولادة الصعبة لسورية الجديدة الديموقراطية التي تحميها من نفسها وتحمي المنطقة من انهيارها. إنه شرق أوسط جديد إن لم يصنعه الحكماء سيصنع نفسه بنفسه، وها هو الفصل الثاني من الملحمة السورية على وشك انفراج ستارته عن تفاصيل لن تقل إثارة وربما ألماً عن فترة العامين ونصف العام الماضية.






روسيا وأمريكا : حلفاء للبيع !


الدب الروسي مرة أخرى يبيع حلفاءه لخصومة بسعر مخفض !، فعل ذلك بكل برود سيبيري في العراق، ويوغسلافيا، وليبيا وفي العديد من الأماكن في هذا العالم ..وها هو يفعلها مرة أخرى في سورية. في كل مرة تبدو روسيا وكأنها ستقف مع حليفها إلى الأبد، تتشدد في موقفها كي ترفع سعر الحليف. يبدأ المحللون بالحديث عن عودة الحرب الباردة، ويتخيل الناس أن خرتشوف سيعود مرة أخرى كي يضرب بحذائه على منصة الأمم المتحدة، وما أن تدخل البوارج الأمريكية منطقة النزاع حتى تطلب روسيا من رعاياها مغادرة المكان، ويهرب الدب الروسي من صوت الانفجارات إلى أي كهف جليدي ليعد حصيلته من الدولارات ويتمتم : (كان حليفا جيدا ) ! .
لعبة النسر والدب أضحت مع مرور الزمان واضحة القواعد والقوانين، يتبنى الدب حليفه الديكتاتور في سن مبكرة تساعده على أن يكون ديكتاتورا مثاليا قادرا على سحق شعبه، و شتم الغرب والاستهزاء ليل نهار بتحليق النسر الأمريكي من حوله، يبيع الدب الدبابات، وأسلحة الدمار الشامل للديكتاتور الذي يعطيه الثمن من قوت الشعب المقهور، طبعا بعد عام أو عشرة أعوام .. يفشل الشعب في العثور على قوت يومه ويتذمر ثم يغضب، فيزود الدب الديكتاتور بأجهزة للقمع والتلصص مقابل ديون بعيدة المدى، يحتج النسر على القمع ويعلن مساندته الكلامية للشعب، فيزود الدب الديكتاتور بصواريخ باليستية كي يردع الأمريكان وحلفاءهم، ويرسل معها خبراء عسكريين بعد أن يلحس كل ما في خزينة الديكتاتور من ثروات البلاد .
بعد 30 عاما أو 50 عاما يحدث الجزء الأهم من اللعبة، تنفجر الأوضاع التي لن يكون لها من مسار طبيعي غير الانفجار في يوم من الأيام ! وبالطبع فإن الديكتاتور الذي لم يستخدم هذه الأسلحة التقليدية وغير التقليدية ضد أعدائه الافتراضيين، لا يجد حلا أفضل من أن يستخدمها ضد أبناء شعبه، يخطب فيهم بلهجة متغطرسة : ( هذا قوت يومكم ينهال على رؤوسكم، فأنتم لستم إلا أتباعا للنسر، والنصر لنا، والموت للأعداء والخونة ) ! .
بعد أن تنهك الصراعات الداخلية الديكتاتور وجيشه وأجهزته الأمنية، وتصبح البلاد بلا اقتصاد وبلا وحدة فعلية وبلا علاقة طبيعية مع دول الجوار، وبلا قدرة على المقاومة يبدأ الفيلم الهوليودي المفضل للأمريكان : ( النسر ينقذ الشعب المقهور ) ! فجأة تظهر صور حاملات الطائرات الأمريكية في شاشات التلفزة ، فيلوح الدب بحق الفيتو في الأمم المتحدة، يشعر الديكتاتور أن ثمة من يقف وراءه فيزداد تعنتا ويلقي خطابا يؤكد فيه أنه سيعيد الجنود الأمريكيين إلى بلادهم في توابيت، تتحرك طائرات الدبلوماسيين في العواصم، تحصل روسيا على ثمن الخروج من النص، وتحصل أمريكا على فاتورتي العملية العسكرية، وعملية تدمير أسلحة الدمار الشامل، بالإضافة إلى أسهم ثابتة في مستقبل البلاد .
ومثلما يحدث في كل مرة، تبدأ حفلة التوماهوك، فيموت من يقدر الله له أن يموت، ويحيا من يقدر له أن يحيا، والحي أبقى من الميت، ثم يدخل جنود المارينز دخول الفاتحين على البلاد المدمرة المفجوعة المسلوبة المسحوقة في انتصار تلفزيوني لطيف يعالجون خلاله بعض الجرحى ويلعبون كرة القدم بكل تواضع وحب مع الأطفال الذين فقدوا آباءهم، ويكتب أحدهم على جدار قصر الديكتاتور الذي دمرته صواريخ الأمريكان : ( تحيا الديمقراطية ) ! .






ثراءٌ متراكمٌ وفقرٌ متراكِبٌ


كلما تراكمت: «الثروةُ» تراكب على إثرها: «الفقراءُ» طبقاً عن طبق، إلى طبقات موغلةٍ في تبايناتٍ مجتمعيّة تترشح دوماً لأن تأخذ بأسباب التناحر إذا ما وجدتَ إلى ذلك سبيلاً، ويمكنك أن تُبصر تلك الطّبقيّة رأي العين في أيّ مكانٍ فارهٍ قد تغشاه صدفةً أو حيث تأخذك قدماك نحو الأزقةِ التّنكيّةِ هنا أو هناك أو أن تشهدها مكتظّةً على أطرافِ أرصفةٍ صلبةٍ كان من شأنها أن ترتطم عليها الأحلام لتموت مع إشراقة شمس كلّ يوم..!
ومع كلّ هذا.. فلعله للتوِّ، وثمّة فينا مَن لم يزل بعْدُ يتساءل متثائباً: هل نحن مجتمعٌ طبقيٌّ؟!
لاجرم بأننا لا نؤمن مطلقاً بـ: «فلسفة حتميّة الصراع» وإنما هو القرآن الذي اتخذناه مهجورا إذ فيه يقول الحق تبارك وتعالى: «وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَىٰ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُون» وإذ يجعل الله تعالى التفاضل ها هنا مبهماً -في أحد معانيه- بحيث لانتبيّن من هو الأفضل ابتغاءَ أن نعيَ بأنّ الأفضلية قدّرٌ مشتركٌ بين أفراد المجتمع كلهم ذلك أنّه ما من أحدٍ فيهم إلا وقد ألمَّ بطرفٍ من هذه الأفضلية ليكون بالتالي: فاضلا من جهةٍ ومفضولاً من جهةٍ أخرى وفق منهجيّةٍ من شأنها أن تنسف أي مقدمةٍ لشيوع الطبقيّة وأن تسعى إلى خلخلة التّركز الطبقي في حين تبسط هذه المنهجية القرآنية كل معاني السواسية والشراكةٍ في أفضليةٍ تفضي بالضرورة إلى الشراكة في كلّ شيءٍ بما فيها شراكة بما تراكم من ثروة.
وليس بالضرورة أنّ مثل هذا الفهم يمكن أن يأخذنا نحو السعي في إحالة مجتمعنا إلى صيغة اشتراكية ذلك أن الإسلام دين يقر بحق الملكية.
كما يمكننا حمل الآية على تمييز التفاضل وذلك في شأن: «الرزق» (تراكم الثروة) كما يقول أحد المفكرين: بما يستحوذ عليه المالك من قوة عمل المملوك فلا يُردّ (برادي) هذه القيمة إلى مصدرها (المملوك) ليصبح المالك والمملوك سواسية (فهم فيه سواء)… ثم أكدت الآية حقوقية العبد المملوك في الرزق الذي أخذ منه عبر علاقات الإنتاج بالقول :»فهم فيه سواء» أي في أصل الرزق نفسه…».
ولا يصح بحالٍ ختم المقالة دون تلاوة آية الحشر: «مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ».







السديس يتبرع بحسابه بتويتر للداوود بعد إيقافه لأسباب غير معروفة




تواصل – الرياض:

تبرع الشيخ عبد الرحمن السديس، بحسابه الشخصي في تويتر للشيخ عبدالله الداوود، وذلك بعد أن تم إيقاف حساب الداوود خلال هذا اليوم لأسباب غير معروفة.

وقال السديس في حسابه على تويتر معلقا على إغلاق حساب الداوود: "الظاهر أنه بجهود أعداء الفضيلة، فقد أقض مضاجعهم وهتك أستارهم، وإن لم يرجع حسابه فأني أتبرع بحسابي له".

الجدير بالذكر أن الشيخ عبد الرحمن السديس يجمعه تشابه الأسماء مع خطيب وإمام الحرم المكي الشيخ عبدالرحمن السديس، إلى جانب العمل الدعوي ومناصرة الحق.






هاشتاق على (تويتر) يوفر باص لأيتام أملج
السبت 31 اغسطس 2013، آخر تحديث 51:14




نجح معلم في توفير مبلغ لشراء باص لجمعية أيتام أبطال أملج، وذلك عن طريق موقع (تويتر).
وكان المعلم والإعلامي فواز الحارثي أنشأ "هاشتاق" على موقع تويتر تضمن حاجة الأيتام لباص، وفيه الحساب الرسمي للجمعية.
وقال الحارثي لـ (الجزيرة أونلاين) أنه قرر الاحتفال بوصول عدد المتابعين لحسابه في تويتر إلى 60 ألف متابع، وتم التنسيق مع جمعية أيتام أبطال أملج للاحتفاء بهذا الأمر، لافتاً إلى أنه أثناء الاحتفال ولدت فكرة إنشاء هاشتاق لدعم الجمعية بحافلة تعين الأيتام على التنقل، وأطلق الهاشتاق مع بداية شهر رمضان المبارك والذي تضمن كذلك رقم الحساب الرسمي للجمعية، مضيفاً "تفاجئنا بتفاعل كبير من المتابعين والمهتمين حيث وصل المبلغ إلى 200 ألف ريال.
وبين أنه هذه الأيام بصدد شراء الباص، وذلك لتوفير مشقة النقل ودعم الموارد المالية للجمعية.








الوليد بن طلال يشتري «بنتلي الأنصاري» بمليون ريال

الرياض - «الحياة»
الجمعة ٣٠ أغسطس ٢٠١٣

اشترى الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز السيارة «البنتلي» التي أهداها الفنان فايز المالكي للطفل يوسف الأنصاري الذي فقد عائلته في حادثة مرورية أخيراً، بعد إلغاء المزاد الذي فتحه المالكي عليها بعد تسليمه مفتاح السيارة للأنصاري أول من أمس (الأربعاء).

وكتب فايز المالكي عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «أتاني اتصال من فهد بن نافل مساعد الأمير الوليد بن طلال، وأبلغني أن الوليد اشترى السيارة بمبلغ مليون ريال، وشراء منزل بقيمة السيارة للطفل يوسف الأنصاري، كما أمر مدارس المملكة بقبول يوسف للدراسة على نفقته الخاصة، حتى تخرجه منها».

وكان الفنان فايز المالكي أهدى سيارته «البنتلي» التي تلقاها أخيراً من الأمير الوليد بن طلال، للطفل يوسف الأنصاري الذي فقد أسرته بالكامل (والده وأمه واثنتين من شقيقاته) في حادثة مرورية.

وقال المالكي لـ«الحياة»: «هذا واجبي كسفير للنوايا الحسنة، ودوري كفنان وإنسان قبل كل شيء».

كما شكر عم الطفل عبدالجبار الأنصاري الوليد على هذه المبادرة، وقال إنها ليست غريبة على الوليد بن طلال.







ميشيل أوباما تبحث مع سبيعي الهلال الأعمال التطوعية
تواصلت سيدة أمريكا الأولى، السيدة “ميشيل أوباما” بالأستاذ سعود السبيعي، مدير إدارة المسؤولية الاجتماعية بنادي الهلال؛ لتزويدها بالأعمال الخيرية والتطوعية، التي يقوم بها على المستوى الشخصي والمجتمعي. وقال “السبيعي”: إن “حرم الرئيس أوباما لديها اهتمامات واسعة في الأعمال الخيرية، واستطاعت بجهودها وتوجيهاتها إنقاذ المعوزين، وزرع ثقافة التطوع في المجتمع الغربي، وهو بالأصل مأخوذ من الكتاب والسنة”. وأضاف: “تواصلت معي في الفترة الماضية – عبر الهاتف والرسائل – لتزويدها بالأفكار، والأعمال لرصدها عالمياً”. وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما، قد كرم – إبان تنصيبه رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية – سعود السبيعي؛ لجهوده في الأعمال التطوعية والمسؤولية الاجتماعية، التي بدأها من خلال توضيحه لصورة الشاب السعودي في محاربة الإرهاب، ومساهمته في الأعمال التطوعية.






«تغريدة» تشعل حرباً كلامية باردة بين «الرابطة» وهيئة الإذاعة والتليفزيون
 

 اشتعلت الحرب الكلامية بين رئيس رابطة دوري المحترفين محمد النويصر ورئيس هيئة الإذاعة والتليفزيون عبدالرحمن الهزاع على خلفية تغريدات الأخير على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» طالب فيها النويصر بعدم إلقاء اللائمة على الهيئة في تأخر صرف مستحقات الأندية من حقوق النقل التليفزيوني، مؤكدا أن هيئة الإذاعة والتليفزيون تقوم بتحويل مستحقات الأندية فور تسلمها وفق اتفاق الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل مع وزير الإعلام، وقال: «لا مصلحة لنا في التأخير نهائيا، والدفع يتم من قبل المالية، والهيئة سلمتها للرابطة، ودورنا هنا فقط هو الوسيط الناقل للمستحقات».

ووفقا لصحيفة الشرق ردت رابطة دوري المحترفين على تغريدات الهزاع ببيان صحفي أمس أكدت فيه «أن مسؤوليها لا يعلمون أسباب تأخير المستحقات التي تجاوزت الشهرين، وكانت تتمنى إيضاح الأسباب من قِبَل عبدالرحمن الهزاع للرأي العام بدلا من فتح المجال للاجتهاد وعدم الاستناد على معلومة حقيقية»، مشيرة إلى أن المبلغ الذي تم إيداعه في حساب الاتحاد السعودي لكرة القدم وليس في حساب الرابطة هو مبلغ ثلاثين مليون ريال كدفعة أولى من حقوق النقل التليفزيوني للموسم الرياضي الحالي والبالغة 150 مليون ريال سعودي حسب العقد الموقع بين وزارة الثقافة والإعلام والاتحاد السعودي لكرة القدم.

وأكدت الرابطة في بيانها أنه تم التنسيق بينها وبين الاتحاد السعودي لكرة القدم لإيداع مبلغ مليون ريال في حساب كل نادٍ من أندية دوري عبداللطيف جميل، ومبلغ 300 ألف ريال في حساب كل نادٍ من أندية دوري ركاء للدرجة الأولى، على أن يتم توزيع بقية المبلغ على أندية الدرجة الثانية والاتحاد السعودي لكرة القدم، موضحة أن هذه الإجراءات توضح أن الرابطة لا يدخل في حسابها أي مبالغ بخصوص النقل التليفزيوني، كما لا تحصل على أي حصة من حقوق النقل التليفزيوني، مثمنة الدور الكبير الذي تقوم به هيئة الإذاعة والتليفزيون ممثلة في القنوات الرياضية السعودية وتعاونها المستمر لرفع مستوى النقل التليفزيوني لمباريات دوري عبداللطيف جميل ودوري ركاء للمحترفين.

إلى ذلك رجحت مصادر اقتراب انتهاء عقد النقل التليفزيوني لبطولات الاتحاد السعودي لكرة القدم مع القنوات الرياضية السعودية التي كانت تحتكره لثلاث سنوات ماضية، وقد لوّح محمد النويصر في أكثر من مناسبة بأن الرابطة والاتحاد السعودي سيفتحان المجال أمام جميع القنوات المحلية والخارجية للمنافسة على شراء الحقوق لثلاث سنوات جديدة بعد أن كان محصور بالقنوات السعودية ، وهو ما آثار حفيظة معالي رئيس هيئة الإذاعة والتليفزيون عبدالرحمن الهزاع.
يشار إلى أن عقد الاتحاد السعودي مع هيئة الإذاعة والتليفزيون لنقل الدوري ينتهي بنهاية الموسم الرياضي الحالي.






شاب لايعرف مقاس ملابسة الداخلية يثير مواقع التواصل الاجتماعي!

 


 تداول العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بالكثير من السخرية صورة لشاب داخل محل لبيع الملابس الداخلية الرجالية ، وقام بخلع ثوبة امام البائع وذلك من أجل تجربة فانيلة داخلية ليظهر بسروالة الداخلي ققط بشكل غير معقول أو مقبول بمتجر لملابس يرتاده الكثير من المتسوقين أو قد يمر من امامه من قد يغيضة المنظر الغريب من كلا الجنسين بحسب وسائل إعلامية.

أحد النشطاء كتب بسخرية “تكفون يا شباب مانبي هالحركات بالسوق بكره كل واحد يحفظ كم مقاسه” في أشارة منه الى عدم تقبله للمشهد .






قال: دفعت ضعف الرسوم والشركة تُوَسِّط لبنانياً يطلب مبلغاً خيالياً
مواطن يتهم الخطوط السعودية بابتزازه لنقل سيارته من أمريكا لجدة


قال مواطنٌ سعودي إنه يعاني مماطلة وابتزاز الخطوط الجوية العربية السعودية لنقل سيارته الفارهة من نوع "رولز رويس" من أمريكا إلى جدة، على الرغم من قيامه بدفع ضعف المبالغ المستحقة، متهماً الشركة بإحداث أضرار جسيمة بخارج سيارته، بجانب وساطة شخص لبناني الجنسية، طلب مبلغاً كبيراً، لتخليصها.


وذكر الدكتور صالح الحناكي، الرئيس التنفيذي لشركة الحناكي القابضة، قال "طلبت من الخطوط السعودية شحن سيارتي من جدة إلى لوس أنجليس، وطلبوا مبلغ 85525 ريالاً بينما استلمت فاتورة بمبلغ 43528 ريالاً، وعلى الرغم من ذلك لم أهتم بذلك، ثم وصلت السيارة إلى مدينة هيوستن "على الرغم من أن الاتفاق والبوليصة تفيد التسليم في لوس أنجليس وتركوها لمدة تجاوزت عشرة أيام على الرغم من محاولاتي اليومية لتعجيل إرسالها إلى لوس أنجليس وتعذروا بأنه لا يوجد سيارة تقلها، وتحملت تكاليف إرسال سيارة لنقلها بمبلغ تجاوز 3500 دولار على الرغم من أن التكاليف المدفوعة تغطي التوصيل إلى لوس أنجليس، لكن لتضرري من تأخير الوقت أقدمت على ذلك".


وأضاف: "عندما أردت إعادتها إلى جدة، أفادوا في محطة الشحن في هيوستن بإمكانية ذلك ورحبوا ودفعت 3500 دولار مرة أخرى من لوس أنجليس إلى هيوستن، وبعد وصول السيارة إلى هيوستن حتى تقلها الطائرة إلى جدة حسب إفادتهم، رفضوا الاستلام بحجج واهية وغريبة، وبعد مناقشة وجدال قبلوا الاستلام، ومن تلك اللحظة وحتى الآن أتمت السيارة شهراً كاملاً تقريباً في هيوستن، ولم يرسلوها".


وقال لـ"سبق": "بعد ذلك بدأ مسلسل الابتزاز واختلاق المشاكل، المشكلة الأولى أنه لا توجد رحلات جوية من هيوستن وعندما واجهتهم بالإيميل المرسل منهم الذي يرحب باستقبال السيارة وإرسالها اختلقوا مشكلة كبرى جديدة وهي أن السيارة لم يتم تخليصها جمركياً، على الرغم من أنهم وبموجب إيميل منهم وهو موجود لديّ، يقرون أنه تم تخليصها جمركياً وبموجب ذلك سلموها لناقل السيارة لحملها من هيوستن إلى لوس أنجليس، وعلى الرغم من هذا اعترفوا بأن التخليص الجمركي مسؤوليتهم وليست مسؤوليتي وهو المتعارف عليه".


وتابع "الحناكي": "ظلوا هذه المدة يماطلون ويختلقون الأعذار ولا أعلم عن سيارتي شيئاً وكل مراسلاتي لهم وردودهم محفوظة بالإيميل ولنائب رئيس الشحن الجوي نسخة من كل إيميل دون أي تحرك منه على الرغم من الشكاوى له ودون أي تفاعل أو اهتمام شخصي".



وأضاف: "المشكلة أن السيارة قيمتها تتجاوز مليوناً ونصف المليون ريال وهي نوع رولز رويس موديل 2013 والمشكلة الأخرى أنني استلمتها منهم في أمريكا وبها أضرار خارجية تسببوا بها هم وباعترافهم، والمشكلة الثالثة، أنه خرج لنا شخص لبناني يتفاوض معنا لحل الموضوع ويطلب مبالغ خيالية- ابتزاز صريح- وهو من طرفهم ويعمل لحسابه الخاص، والمشكلة الرابعة أنني دفعت ضعف المبلغ المستحق وبموجب إيداع في البنك والآن يلمحون إلى تحملي تكاليف العودة إلى جدة أيضاً هذا بالإضافة إلى أنهم لم يخلصوا السيارة جمركياً حسب ادعائهم وهذه مشكلة حسب القانون الأمريكي تستوجب الغرامة وحجز السيارة على الرغم من أن الأمر بين يديهم وكان بإمكانهم حله وتفادي كل هذه المشاكل!"



ولفت "الحناكي" إلى أن "تكلفة الشبك المتضرر وحده لا تقل عن 43 ألف ريال حسب فاتورة من الوكالة، وكل ما أريده هو القليل من الاهتمام، وعدم المماطلة والابتزاز".


ولفت "الحناكي" إلى "عبث موظفي الشحن في هيوستن ولامبالاتهم؛ فالسيارة تستخدم وتخرج وهم يدّعون أنها لم تخلص جمركياً". ودلّل على كلامه بصورة منشورة على موقع "إنستجرام" وفيديو "لشخص من نيويورك عمره 19 عاماً يستخدم السيارة ويصور بها بلا حسيب ولا رقيب".

وتواصلت "سبق" مع المتحدث الإعلامي ومدير العلاقات العامة بالخطوط العربية السعودية عبدالله الأجهر؛ إذ أرسلت فاكساً بالمشكلة كاملة، لكنها لم تتلقَّ رداً عليه. كما لم يُجب "الأجهر" على هاتفه بعدها.







فيديو







شرورة تشيِّع ضحايا سفَّاح العائلة


أقارب ومشيعو جثامين العائلة المغدورة.. أثناء الدفن ( الشرق - خاص )

٢٠١٣/٨/٣١ - العدد ٦٣٦


شيعت شرورة أمس الجمعة أفراد العائلة المغدورة من السفاح «ص . ا» في مشهد مهيب وحزين، وأدى المشيعون الصلاة على الزوجة «ف. ط» وأبنائها عبدالله وفهد ومحمد والطفلة نورة في جامع الإمام أحمد بن حنبل بحي العزيزية بمحافظة شرورة، وأمَّ المصلين قاضي محكمة شرورة محمد الغيهب ليوراى جثمان العائلة في مقبرة طريق الوديعة وسط حشد من مسؤولي وأعيان وأهالي المحافظة.

وتعود تفاصيل جريمة الغدر التي تعرضت لها العائلة على يد والدهم، عندما قام ظهر الإثنين الماضي بقتل الزوجة ثم ابنه فهد ومحمد ونورة وختمها بابنه الأكبر عبدالله 11 عاماً بطريقة وحشية استخدم خلالها آلة حادة «سكينا»، ليسلم بعدها نفسه مساء الإثنين الماضي إلى الجهات الأمنية.
وترددت رواية أن الدافع وراء الجريمة البشعة هو إصابة الجاني بمرض نفسي، وهو نفس ما ذكره أمام محكمة محافظة شرورة.

وفشل الجاني وهو «بدون» مساء الثلاثاء الماضي في محاولة الانتحار داخل سجون شرورة بعد أن قام باستخدام قطعة بلاط «سيراميك» بفخذه.
ونقل الجاني أمس الأول الخميس إلى سجون منطقة نجران حتى استدعائه من قبل قاضي محكمة نجران لاستكمال محاكمته.
وتعود أصول الجاني إلى محافظة حضرموت باليمن وقد قدم مع والده قبل ثلاثة عقود.
وكان أمير منطقة نجران الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز وجّه فور وقوع الجريمة الجهات الأمنية بسرعة كشف الدوافع والأسباب التي أدت به إلى ارتكاب الجريمة.






شرطة خليص تطيح بـ "خمسيني" اغتصب العديد من النساء بنهار رمضان

ألقت شرطة محافظة خليص القبض على خمسيني اتُّهم باغتصاب عدد من النساء خلال نهار رمضان.

وأوضح مصدر أن الجاني استخدم سيارته لخداع ضحاياه، حيث كان يقوم بإيهام ضحاياه أنه صاحب تاكسي وسيقوم بإيصالهن إلى المكان الذي يرغبن، وفور إركاب ضحيته بالسيارة يذهب بها لمكان بعيد ويغتصبها ثم يتركها في موقع الجريمة.

وأضاف وفقا لصحيفة "المواطن" أن من آخر ضحايا الجاني امرأة إندونيسية ركبت معه بالسيارة لإيصالها، إلا أنه هرب بها لمحافظة خليص وأخذها لمكان خال من السكان واغتصبها صباح رمضان ثم تركها دون ملابس وفرّ هارباً، قبل أن يكرر الأمر نفسه مع ممرضة فلبينية تعمل بأحد المستوصفات، حيث قام باغتصابها في المكان نفسه في نهار شهر رمضان وتركها في الخلاء.

ونوه إلى أنه عقب بلاغات رسمية لدى شرطة خليص من قبل الضحايا تم التعميم عنه، حتى تمكن البحث الجنائي بشرطة المحافظة من القبض عليه أمس (الجمعة).






نتج عنه وفاة شابين وإصابة ثالث
«ساهر» يتسبب في حادث شنيع بشرق الرياض



الرياض -الوئام -محمد آل مسعود :

وقع مساء الجمعة حادث مروري مروع لسيارة حاولت تفادي نظام الرصد الألي (ساهر) بحي السلي شرق العاصمة بعد اصطدامها بأحد أعمدة الإنارة بالطريق.

وكان قائد المركبة شاهد سيارة ساهر ترصد إلى جوار الطريق وحاول إيقاف مركبته بقوة مما أفقده السيطرة عليها حيث اصطدمت سيارة في عمود انارة , وأسفر الحادث عن وفاة شابين وإصابة ثالث بإصابات بليغة وقد باشرت فرق الدفاع المدني الحادث لقص السيارة لاخراج الشباب المحتجزين بداخلها.







ضُبِط بالجرم المشهود واتضح أنه مطلوب لتنفيذ حكم شرعي
مصري يحاول رشوة رجل أمن بـ100 ألف لإطلاق سراحه

طلال الطلحي، سعود الدعجاني- سبق- الدمام:
 حاول مقيم عربي من الجنسية المصرية مطلوب للجهات الأمنية بمنطقة مكة المكرمة، رشوة رجل أمن بمبلغ 100 ألف ريال، وذلك إثر القبض عليه بمركز ضبط أمني بمحافظة القطيف.

وتفيد المعلومات التي حصلت عليها "سبق"، بأن المقيم المصري عرض على رجل الأمن الرشوة، على أن تُقدَّم على دفعات عدة، وكتب إقراراً على نفسه بذلك، مقابل إطلاق سراحه.

وعند موافقة رجل الأمن لضبطه بالجرم المشهود، اتصل المقيم بشقيقه واستدعاه لإحضار مبلغ عشرة آلاف ريال؛ لتسليمها لرجل الأمن، وعند حضور شقيقه وتسليم المبلغ لرجل الأمن تم القبض عليهما بالجرم المشهود.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، أن المتهم أحيل إلى جهة الاختصاص، وفق محضر الضبط الخاص بالواقعة.






التحقيقات لا زالت مستمرة
سرقة مبلغ «١٨٤٠٠٠» من أحد عملاء مصرف الراجحي بوادي الدواسر



تعرض مقيم للسرقة بعد خروجه من مصرف الراجحي بالخماسين بوادي الدواسر. وفي التفاصيل التي حصلت عليها الوئام انه في مساء يوم الخميس تعرض أحد المواطنين للسرقة بعد خروجه من مصرف الراجحي بالخماسين حيث تم الأعتداء عليه وسلب المبلغ الذي بحوزته والذي يقدر(١٨٤٠٠٠) ريال فيما باشرث الشرطة موقع الحادث ولازالت التحريات جارية لمعرفة الجناة.






بالصور.. الإطاحة بالمفحط "الزعيم" بالقوة الجبرية في بريدة

ألقى رجال المرور بمدينة بريدة صباح أمس (الجمعة) القبض على المفحط الملقب بـ "الزعيم" بالقوة الجبرية بعد صدمه وارتطامه بشاحنة من نوع سطحة متوقفة بجانب الطريق بحي الضاحي شرق بريدة.

وكان المفحط (الزعيم) يمارس التفحيط والاستعراض على سيارة من نوع "جيب ربع" في شوارع بريدة ترافقه سيارتان من نوع "جيب ربع" و"سوناتا" لمحاولة تضليل الدوريات المرورية وفقا لصحيفة "أنباء القصيم".

وقامت دوريات المرور بملاحقة المفحط حتى انتهى به المطاف أسفل شاحنة من نوع "سطحة" متوقفة بأحد شوارع حي الضاحي، ليتم القبض على المفحط واثنين من مرافقيه فيما هرب الرابع من الموقع، كما لاذ أصحاب السيارتين الأخريين بالفرار.

من جانبها، أكدت شعبة السير في مرور القصيم على استمرارها في بذل أقصى الجهد للقضاء على ظاهرة التفحيط.










الحادث لم يؤدِّ لأي إصابات والتلفيات بسيطة.. والشرطة تحقِّق
مجهول يُشعل النار بمركز "هيئة الأمر بالمعروف" بظهرة البديعة

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:

 نجا منسوبو مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بظهرة البديعة في العاصمة الرياض، من حريق متعمَّد تعرَّض له المركز عند الثانية عشرة والنصف من صباح اليوم السبت، حيث جرى إخماد الحريق المحدود دون تسجيل إصابات، واقتصرت أضراره على تلفيات بسيطة في عداد الكهرباء وسيارة مدنية.

وتشير معلومات حصلت عليها "سبق" إلى أن فرق الدفاع المدني تبلغت عن الحادثة، وعند وصولها للموقع تبيَّن إخماد الحريق المحدود الذي اندلع في عداد كهربائي بسور المركز، وامتدَّ لأجزاء من سيارة مدنية من طراز فورد، دون تسجيل أي إصابات أو أضرار أخرى.

من جهته أوضح مساعد المتحدث الرسمي باسم فرع منطقة الرياض محمد بن عبد الرحمن الشريمي، أن مركز "هيئة ظهرة البديعة" تعرَّض لحريق قصد به الفاعل عداد الكهرباء الخارجي، ولم يُصَب أحد من العاملين في المركز بأذى ولله الحمد.

وقال: "لا توجد تلفيات تُذكر، وقد باشرت الحادثة الجهات الأمنية كالشرطة والدفاع المدني فوراً، وأحيل ملف القضية لجهاز الشرطة؛ للتحقيق فيها والتعرُّف على الجاني".






القبض على حدثين حاولا سرقة مجمع تجاري بينبع



ينبع-الوئام-هاني الثبيتي:

ألقت الدوريات الأمنية بمحافظة ينبع القبض على حدثين حاولا سرقة أحد المجمعات التجارية .حيث أوضح الناطق الأمني بشرطة منطقة المدينة المنورة بالنيابة المقدم سامي الجهني أن الدوريات الامنية وخلال عملها شاهدت حدثين أعمارهما ما بين 10 إلى 14 سنة، قاما بالدخول لأحد المراكز التجارية وتم القبض عليهما في الموقع. وأضاف إنه وجد بحوزتهما مقصاً حديدياً وقفزات ومشارط وأقنعة، ومازال التحقيق جارياً معهما.






معلقة على شجرة بالقرب من محطة محروقات
العثور على جثة سعودي منتحرا بالمدينة المنورة



المدينة المنورة-الوئام-هاني الثبيتي:

عثرت الجهات الأمنية بالمدينة المنورة صباح يوم أمس، على جثة لمواطن سعودي منتحراً وذلك بطريق الهجرة الرابط بين المدينة المنورة وجدة.

فيما بين المتحدث الإعلامي المكلف لشرطة المدينة المنورة المقدم سامي الجهني إن بلاغاً ورد عن وجود مواطن في العقد الرابع من العمر معلقاً على شجرة بالقرب من محطة محروقات على طريق الهجرة، لافتاً إلى أن فرقاً أمنية وفريقاً من الأدلة الجنائية باشرت موقع الحادث وتبين أنها عمليه انتحار باستخدام سلك معدني .







مفسر رؤى: (3) شعرات في (3) سور من سور القرآن تحدد موت بشار الأسد


نقل مفسر رؤى سعودي رؤية لإحدى النساء قالت له فيها “إنها رأت رؤية تفيد بموت الرئيس السوري بشار الأسد قبل عيد الأضحى القادم”. وكرر وليد الصالح أنه “مجرد ناقل فقط لما روته له المرأة، كما أكد أنه لم يعبر هذه الرؤية ولم يعط بشأنها أي رأي بل سمعها منها فقط”. وأضاف الصالح في محاضرة له ليل الأربعاء الخميس 28 أغسطس 2013 في منتدى الشيخ الراحل عبدالله بن عقيل في مقره بحي الهدا بالرياض، بعنوان: “الرؤى بين الإفراط والتفريط”، أن المرأة قالت له: “إنها رأت رؤية وأنها تخشى أن يكذبها الناس”. وشرحت له رؤيتها “أنها رأت أن الرئيس السوري بشار الأسد سيموت قبيل عيد الأضحى المبارك القادم وأنها طلبت دليلاً على ذلك فأخبرت في منامها بدليل ثلاث شعرات ستجدها في ثلاث سور من سور القرآن الكريم وهي سور البقرة وآل عمران والكهف”.

وتابعت المرأة أنها “استيقظت على الفور وذهبت إلى المصحف فوجدت شعرة في سورة البقرة وشعرة أخرى في سورة آل عمران وشعرة ثالثة في سورة الكهف، وأن الدهشة تملكتها وخافت أن تخبر بها أحداً”.
وتابع معبر الرؤى وليد الصالح “أنا لم أعبر هذه الرؤية ولم أعط فيها رأياً، بل أنا ناقل لما سمعته من المرأة فقط”. من جهة أخرى، أكد معبر الرؤى وليد الصالح أن معظم القنوات الفضائية التي تركز عملها على تفسير وتعبير الرؤى والأحلام يقوم عليها ويسير عملها في تفسير وتعبير الرؤى شخص “مسيحي”، وأكد: “نعم شخص مسيحي” وهذا الشخص يتلقى كافة رسائل الناس ويعيد إرسالها إلى أشخاص آخرين يسمون معبري رؤى يوجدون في معظم الدول العربية وهؤلاء يفسرون ويعبرون الرؤى ثم يعيدونها إليه لينشرها عبر هذه القنوات الفضائية.

وأضاف أن هذه المعلومة أبلغه بها مالك إحدى القنوات الفضائية، حيث جرى حديث معه شخصياً للانضمام إلى فريق التعبير لهذه القنوات بحيث ترسل له رؤى وأحلام الناس الذي يراسلون هذه القنوات الفضائية ويعبرها ويعيدها لهذا المسيحي القائم على برامج تعبير الرؤى في هذه القنوات. وتابع أن معظم إن لم يكن جل زبائن مثل هذه القنوات من النساء. وعندما سأل معبر الرؤى وليد الصالح عن إسم هذا المسيحي اكتفى بالقول: “إنه معروف”.





العريفي ينصح جيش مصر بالتعلم من سوريا
 

دعا الداعية السعودي محمد العريفي في عدد من التغريدات على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، الخميس بالرحمة لكل من مصر وسوريا، معلقاً على الأوضاع في كلا البلدين، مما أثار موجة من التعليقات رداً عليه.

وقال العريفي في إحدى تغريداته: "ثورة سوريا أثبتت أن المطالبات السلمية لا يزيدها معاملتها بالعنف إلا إصراراً، هي رسالة لجيش مصر العظيم من محبّ ناصح، ابن بلدك هو لحمك ودمك."

وأثارت هذه التغريدة عدداً من التعليقات منها:

تعليق "@yaser_abnawi" الذي غرد قائلاً: "أخشى أن يستخف قادة الجيش جنودهم فلا يفيقوا إلا بعد سيل من الدماء !"

وغردت "@maromustafa7" لتقول: "جيش مصر لا ينتظر نصائح من احد الحمد الله هو يفعل ما يريده الشعب وتغير القسم اثبت ذلك ارفعوا يديكم عن مصر وجيشها"، وأضافت بتغريدة أخرى "وانت ذكرت المطالب السلمية، نحن لدينا مطالب مسلحة واذا حضرتك ما تبغي تشوف هذه مشكلتك انت."

وأيدها "@camry222" قائلاً: "كلهم كدابين و عـارفيـن إنهم كدابين وعارفين إن إحنـا عـارفيـن إنهـم كدابيـن وبرضـه مستمريـن في الكذب و بيـلاؤا اللـي يصفق لهم."

ورد عليهما "@gado_9" مغرداً :"الله يستر عليكم لأنه من ارتضى غير حكم الله عاش في الظلمات."

وقال "@8_tr" :جيش مصر والي قادوا الانقلاب او التغير يأكلون ويلبسون بفلوسنا يعني لنا حق بمصر أكثر منك فلوسنا يا ناس."







لبنان: عناصر بـ "حزب الله" تحتجز سيارة تابعة للسفارة السعودية وتستجوب مواطنين سعوديين

تقدمت السفارة السعودية لدى لبنان باحتجاج رسمي إلى وزارة الخارجية اللبنانية على ما اعتبرته مخالفة لاتفاق فيينا الخاص بمراعاة الأصول الدبلوماسية، جراء مهاجمة عناصر من حزب الله اللبناني سيارة تابعة لسفارة المملكة لدى لبنان مساء أمس (الخميس).

وكانت السيارة الدبلوماسية يقودها سائق لبناني وتحمل لوحة دبلوماسية وفي طريقها إلى مقر إقامة السفير السعودي علي بن عواض عسيري، حين جرى توقيفها من جانب عناصر حزب الله وإخضاع من بالسيارة إلى تفتيش دقيق، كما أُخضع السائق إلى تحقيق أمني مطول وأخذت هويته وتم تصويرها وتصوير السائق نفسه قبل إطلاقه.

وفي السياق نفسه، قامت عناصر تابعة للحزب بإيقاف سيارة لبنانية في محيط المركز التجاري «سيتي سنتر – كارفور" تحمل لوحة مستأجرة وكان داخلها شابان سعوديان أُخضعا لتحقيق مطول إضافة إلى تفتيش السيارة والشابين تفتيشاً دقيقاً وتصوير جوازي سفرهما وتصويرهما بعد استجوابهما، ولم يجر إطلاقهما إلا بعدما تدخل السفير عسيري.

ونقل رئيس الدائرة الإعلامية بوزارة الخارجية السفير أسامة نقلي عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر اليوم (الجمعة) أن السفير السعودي في بيروت علي العسيري أكد أنه تقدم بشكوى لدى وزارة الخارجية في بيروت بعد تعرض السيارة للتفتيش من عناصر تابعين لـ"حزب الله" في ضواحي بيروت، كما تدخل عسيري لإطلاق سراح المواطنين بعد اتصالات مع كبار المسؤولين في الحكومة اللبنانية.






"حزب الله" يفتش سيارة للسفارة السعودية
عسيري: الحادثة تخالف العرف الدبلوماسي

علي عسيري


الدمام، بيروت: محمد الجديع، فاطمة حوحو 2013-08-31 12:12 AM 

اعترضت عناصر حزب الله اللبناني سيارة تابعة للسفارة السعودية، وفتشتها في مخالفة للعرف الدبلوماسي على حد وصف السفير السعودي ببيروت علي عواض عسيري، إذ احتجت السفارة على الحادثة لدى الخارجية اللبنانية.
وفيما أمضى سعوديان 10 ساعات محتجزين لدى حزب الله، قال عسيري لـ"الوطن"، إن المواطنين "أوقفا أثناء ذهابهما لإصلاح سيارتهما على حاجز تفتيش للحزب، وأطلق سراحهما بعد تواصلنا مع وزارة الداخلية".
وعن احتجاج السفارة لدى الخارجية على تعرض سيارتها للتفتيش، قال عسيري: "أوقف حاجز للحزب في منطقة الشياح سيارة دبلوماسية وفتشها، ووجهنا خطاب احتجاج إلى وزارة الخارجية؛ لأن الأمر مناف للأعراف الدبلوماسية".


احتجت سفارة خادم الحرمين الشريفين في بيروت لدى وزارة الخارجية اللبنانية على توقيف سيارة دبلوماسية تابعة لها وتفتيشها على حاجـز لـ"حزب الله" في منطقة غالير سمعان بضواحي بيروت.
وأكد سفير خادم الحرمين الشريفين في لبنان علي عواض العسيري، في مذكرة الاحتجاج، إن هذا الإجراء مناف للأعراف الدبلوماسية ويضرب هيبة الدولة ويولد انطباعا سلبيا لدى كل البعثات الدبلوماسية.
وعلى ذات الصعيد، تمكن السفير عسيري من إطلاق سراح مواطنين سعوديين تعرضا للاحتجاز قرابة العشر ساعات من قبل حزب الله، حيث أجرى اتصالات عدة مع 

كبار المسؤولين في لبنان. وقال لـ"الوطن"، "إن المواطنين السعوديين تم إيقافهما أثناء عبورهما حاجز تفتيش تابع لحزب الله في ضواحي بيروت أثنـاء ذهابـهما لإصـلاح سيارتهما، حيث تم إيقافهما في تمام الساعة الثـانية ظهرا، جرى إطلاق سراحهما بعد تواصلنا مع المسؤولين في وزارة الداخلية اللبنانيـة"، ومضـى يقـول: "لا يوجـد مبـرر لاحتجازهـما، خصوصا أنهما لم يخالفا الأنظمة، ولم يكن معهما أي من الممنوعات أو خلافه".






أمر بضبط السعيد فور عودته من سوريا لتهجمه على السعودية والكويت."شاهد الفيديو"

08-31-2013 02:38"الأنباء السعودية"متابعة"
كشفت تقارير كويتية عن صدور أمر بضبط وتوقيف الاعلامي صالح عثمان السعيد فور عودته من سوريا لتهجمه على الكويت والمملكة العربية السعودية وكل من يؤيد توجيه ضربة عسكرية الى النظام السوري لارتكابه جريمة استخدام السلاح الكيماوي في الغوطة وقتل أكثر من 1400 مواطن.

هجوم السعيد جاء في حوار اجرته محطة “الاخبارية” السورية في دمشق التي زارها بدعوة من مقيم سوري, حيث انتقد موقف الحكومة الكويتية والسعودية من الضربة المحتملة لسورية, وحرض على مهاجمة معسكر “عريفجان” للقوات الأميركية.
شاهد الفيديو : في حالة تعثر أشتغال الفيديو أضغط على الرابط بالأسفل.
فيديو







في مقبرة باليمين.. رائحة العطر تفوح من جثة شابة عشرينية !!


أكد عددٌ من أهالي قرية يمنية أن قبراً بالقرية يضم جثة امرأة عشرينية توفيت قبل أربعة أشهر أثناء الولادة، تفوح منه رائحة العطر، مشيرين إلى أن الرائحة تملاً المكان المحيط بالمقبرة ويشمها كل من يقترب منه.

وجاء في تفاصيل الخبر كما رواه أحد أبناء قرية "ظفار" التابعة لمحافظة "إب" اليمنية، وفقاً لـ "الراي" الكويتية، أن سيول الأمطار تسببت في نبش القبر الذي يضم رفات المرأة، وأن رجال القرية عندما حاولوا إصلاح القبر، فوجئوا بأن الجثة على حالتها ولم تتحلل رغم مرور فترة طويلة على دفنها، كما لاحظوا روائح عطرية تفوح منها وغطت أرجاء المكان.

وأضاف بأن الواقعة أثارت دهشة الأهالي، الذين عجزوا عن تفسير الأمر.






في قصة حب أسطورية
زفاف يمنية انتظرت خطيبها السجين 20 عاماً



في مثال نادر للوفاء، تم زفاف أربعينية يمنية لخطيبها الذي ظلت تنتظره 20 عاماً كاملة قضاها خلف القضبان، إثر إدانته زوراً في قضية قتل عمد، قبل أن يخلى سبيله أخيراً لثبوت براءته!

ونقلت صحيفة “الراي” الكويتية عن مقربين من العروسين: أن “العروس التي تعيش في مديرية قدس تعز لم تتخلّ قط عن اعتقادها ببراءة خطيبها، الذي كان خطبها عام 1993، وهما في العشرين، على الرغم من أنه كان ينتظر حكم الإعدام، وبقيت طوال العشرين عاماً وفية لخطيبها قبل أن يوجّه إليه الاتهام في قضية قتل عمد في حين دأب على التمسك بأنه بريء من التهمة”.

وأكمل المقربون “أن كثيرين من أقارب العروس ومعارفها دأبوا على نصحها بالتخلي عن انتظارها لخطيبها السجين، مرددين أنها ستخسر شبابها ولن تتزوج، لأنه حتى لو أُفرج عنه فسوف يقتله أهل القتيل، لكن هذه النصائح تحطمت كلها على صخرة وفائها التي ظلت صامدة، حتى فوجئت به يطرق بابها مجدداً بعدما قضت المحكمة بخلو ساحته وإخلاء سبيله، لتمتزج زغاريد البراءة بأهازيج العرس في مشهد يذكّر بالحكايات الأسطورية!”.

ونقلت الصحيفة عن العريس العائد من السجن، أحمد سلام القدسي، خلال حفل الزفاف، أن قرار المحكمة ببراءته أعاد إليه حريته وخطيبته في وقتٍ واحد، وأنه لم يصدق حتى وجد نفسه خارج أبواب السجن، وأعلن تقديره لزوجته التي ضربت مثالاً نادراً للوفاء”.

ونقلت صحيفة “الثورة” اليمنية عن القدسي قوله: “الحمد لله تعالى، ها أنا أحتفلُ بزفافي من عروسي الوفية، بعدما قضيت عشرين عاماً ظلماً خلف قضبان السجن المركزي في صنعاء، بتهمة كيدية لا علاقة لي بها، لفقت لي عام 1993 أثناء تأديتي الخدمة العسكرية”.






بالصور.. أول حسينية شيعية في مصر



الثلاثاء, ۲۰ شوال ۱٤۳٤

تواصل – القاهرة:

نشرت صحيفة المصريون تقريرا كشف عن بناء حسينية لنشر الفكر الشيعي في محافظة أسوان جنوب مصر.

وقال علاء السعيد أمين عام ائتلاف الدفاع عن الآل والصحب في مصر: "إن مسألة بناء حسينية شيعي خطيرة للغاية وتحتاج إلى مجهود كبير للتصدي لها، مشيراً إلى أن الفعاليات الخاصة بالائتلاف ستعود مجددًا لمواجهة التشيع في مصر، موضحًا أن تلك الفعاليات ستكون من خلال مؤتمرات واجتماعات وندوات لتوعية الشارع بخطر التشيع".

من جانبه قال وليد إسماعيل، منسق الائتلاف، "إنه كان يعلم بأمر الحسينية منذ ثلاث سنوات، ولكنه صمت حتى يتم بناؤه بأموال الشيعة ثم بعد ذلك يطالب بتحويلها لمسجد وضمه لوزارة الأوقاف، مشيرا إلى أنه من المنتظر افتتاحه الأسبوع المقبل".

وأكد أن ثلاثة قيادات شيعية وهم أحمد راسم النفيش، ومحمود جابر، وسالم الصباغ "، هم من موالي بناء هذا الحسينية، مشيراً إلى أن الائتلاف تواصل مع مدير مكتب شيخ الأزهر وعرضوا عليه الأمر، وطالبه بالتدخل في أسرع وقت منعا للفتنة، وأنه وعدهم بدراسة الأمر.

وشدد على أن الائتلاف يتحفظ على تحديد اسم القرية التي يوجد بها الحسينية منعا لإثارة البلبلة، وحتى لا يتهور الأهالي ويقومون بالهجوم على الحسينية.












مفتشو "الامم المتحدة" حول "الكيماوي" دخلوا لبنان قادمين من سورية

دخل مفتشو الامم المتحدة حول الاسلحة الكيماوية الاراضي اللبنانية صباح اليوم السبت قادمين من سورية، حيث انهوا مهمتهم في التحقيق في هجوم كيماوي مفترض وقع في 21 آب/اغسطس في ريف دمشق، بحسب ما ذكر صحافيون في وكالة "فرانس برس".

وقال مصور في "فرانس برس" ان "موكب المفتشين الدوليين عبر الحدود اللبنانية. وشاهده صحافي في الوكالة الموكب المؤلف من ست سيارات تحمل شعار الامم المتحدة بمواكبة سيارات رباعية الدفع سوداء تابعة لقوى الامن اللبناني، وهي تمر على الطريق الدولي في شتورا (شرق) القريبة من الحدود السورية.

وغادر المفتشون فندقهم في دمشق على متن سيارات تابعة للامم المتحدة.

وقال المتحدث مارتن نيسيركي امس ان "الفريق انهى جمع عينات وعناصر"، مضيفاً "هم يستعدون الآن للسفر وسيغادرون دمشق ويغادرون سورية" اليوم.

وكانت الممثلة العليا للامم المتحدة لشؤون نزع الاسلحة انجيلا كاين غادرت دمشق امس وستقدم تقريرا الى الامين العام بان كي مون اليوم بشأن مهمتها، بحسب نيسيركي. كما غادر مترجمون وموظفون مساعدون لفريق الخبراء الاراضي السورية امس.

وسيقوم الخبراء الـ13 بقيادة السويدي اكي سيلستروم باحضار عينات تم سحبها من موقع الهجوم الكيماوي المفترض في الغوطة الشرقية بريف دمشق الى مختبرات في اوروبا لاخضاعها لتحاليل.






أم سورية ترثي ابنها الشهيد الخامس وتطالبه بإيصال سلامها لإخوانه الأربعة (فيديو)

في مشهد مؤثر تدمع له القلوب قبل العيون، ودعت أم سورية خامس أبنائها بعد أن نال الشهادة في ساحة المعركة ضد قوات النظام.

ونشر نشطاء الثورة السورية مقطع فيديو تظهر فيه الأم وهي ترثي ابنها الشهيد الخامس، بعد أن ودعت من قبل إخوانه الأربعة الذين نالوا الشهادة أثناء القتال في صفوف الجيش السوري الحر ضد قوات "الأسد".

وقالت الأم موجهة حديثها لابنها الشهيد: "أحتسبك عند الله الشهيد وأدعو أن يرزقك بجنات الفردوس". مضيفة: "أوصل سلامي لإخوانك، وقل لهم أن أمهم اشتاقت لهم وتود بالقليل أن يزوروها في منامها".
فيديو






القرضاوي يؤيد ضمنا أي هجوم عسكري غربي على قوات الاسد



أيد الداعية الاسلامي الشيخ يوسف القرضاوي يوم الجمعة ضمنا أي ضربة عسكرية غربية لسوريا ردا على ما يبدو أنه هجوم بالاسلحة الكيماوية على المدنيين ملمحا إلى أن القوى الاجنبية ادوات سخرها الله للانتقام.

وقال القرضاوي في خطبة الجمعة في العاصمة القطرية الدوحة التي يعيش بها " كنا نود لو استطعنا نحن ان ننتقم لاخواننا الذين قتلوا .. رأيناهم بالمئات مقتولين امامنا يهيء الله لهم من ينتقم منهم" في إشارة إلى قوات الرئيس السوري بشار الاسد.

وتبحث الولايات المتحدة وفرنسا القيام بعمل عسكري لمعاقبة حكومة الاسد على الهجوم بالغاز الذي وقع الاسبوع الماضي وأسفر عن مقتل مئات الاشخاص في ضواحي دمشق.

وأضاف القرضاوي في الخطبة التي اذاعها التلفزيون القطري " نحن نسأل الله عز وجل ان يأخذ هؤلاء بما صنعوا هم يستحقون ما يجري عليهم " وذلك في إشارة إلى قوات الاسد.

وتدافع السعودية وقطر - اللتان تدعمان منذ وقت طويل المعارضين السوريين الذين يقاتلون من اجل إسقاط نظام الاسد - عن التدخل العسكري الغربي في سوريا رغم معارضة بعض الدول العربية لهذا الاجراء. ولن تشارك بريطانيا في اي عمل عسكري بعد أن صوت برلمانها ضد هذا الاجراء.

وللقرضاوي وهو رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين اتباع كثيرون في جميع انحاء العالم العربي وأيد انتفاضات ما عرف باسم الربيع العربي التي بدأت في عام 2011 ضد الحكام المستبدين.

وفي يونيو حزيران دعا القرضاوي للجهاد ضد قوات الاسد بعد ارسال حزب الله الشيعي اللبناني مقاتليه إلى سوريا لمساعدة قوات الاسد على مواجهة مقاتلي المعارضة وغالبيتهم ينتمون إلى الاغلبية السنية في سوريا.






هروب عائلات ضباط جيش بشار من سوريا إلى لبنان مع اقتراب الضربة العسكرية,"شاهد الفيديو"


شهدت الحدود السورية اللبنانية هروب جماعي لآلاف من عائلات الضباط وكبار الشخصيات في نظام بشار الدموي إلى لبنان، في عملية نزوح كبيرة بعد اقتراب الضربة العسكرية على سوريا. وقال شهود عيان إن سيارات السوريين تتصراصف في طوابير طويلة عند معبر جديدة يابوس على الحدود السورية - اللبنانية، في حركة نزوح سجلت ازديادا مخيفا في الأيام الثلاثة الأخيرة..
فيديو






دمشق: نتوقع الضربة "في كل لحظة" وجاهزون للرد
اعتبر مصدر أمني سوري أن التصريحات الأميركية الأخيرة مهزلة
السبت 24 شوال 1434هـ - 31 أغسطس 2013م
التحضيرات الأميركية لضربة "محدودة وضيقة" على سوريا 

قال مسؤول أمني سوري إن بلاده تتوقع الضربة الغربية "في كل لحظة"، في وقت تستمر التحضيرات الأميركية لضربة "محدودة وضيقة" على سوريا، رداً على هجوم كيماوي مفترض يتهم الغرب النظام السوري بتنفيذه.

وقال المصدر رداً على سؤال في اتصال هاتفي "نتوقع العدوان في كل لحظة، ونحن جاهزون للرد في كل لحظة".

وأضاف "سندافع عن شعبنا ووطننا بكل إمكانياتنا وبكل ما أوتينا من قدرة. هذه البلطجة لن تمر من دون رد".

وفي إشارة إلى التصريحات الأميركية الأخيرة، قال المصدر "كل شيء قالوه أمس مهزلة"، معتبراً أن "موقف الرأي العام الغربي هو ضدهم. قضيتهم قضية خاسرة وغير عادلة، ولا تمت بصلة إلى الأخلاق والقانون الدولي".

وأكد الرئيس الأميركي، باراك أوباما، أنه وفريقه يدرس "مجموعة من الخيارات المتاحة" للرد بعد اتهام النظام السوري باستخدام أسلحة كيماوية، مضيفاً "مهما حصل، لا نفكر في عمل عسكري يشمل نشر جنود على الأرض أو حملة طويلة ندرس إمكانية عمل محدود وضيق".

جاء ذلك بعد نشر تقرير للاستخبارات الأميركية يتحدث عن مقتل 1429 شخصاً في حملة قصف تخللها استخدام أسلحة كيماوية حمّل التقرير النظام السوري مسؤولية تنفيذها بالقرب من دمشق في 21 آب/أغسطس، وقال أوباما "لا يمكننا أن نقبل بتعريض النساء والأطفال والمدنيين الأبرياء للغازات السامة".

وكشف استطلاع للرأي نشرت نتائجه الجمعة في الولايات المتحدة أن 42% من الأميركيين فقط يدعمون تدخلاً عسكرياً أميركياً ضد النظام السوري.






القنوات السورية توحد البث وتتحول للأغاني الوطنية
ضيوف لشتم المعارضين والتأكيد على قوة سوريا وقدرتها على الرد
السبت 24 شوال 1434هـ - 31 أغسطس 2013م
 

وحدت القنوات التلفزيونية السورية الرسمية بثها يوم أمس، بينما حولت الإذاعات دورتها البرامجية لبث الأغاني الوطنية والندوات السياسية حصراً، وذلك بعد تأكيد الضربة الأميركية على سوريا بعد تأكد واشنطن من أن النظام السوري يتحمل مسؤولية إطلاق الصواريخ المحملة بالكيماوي على غوطة دمشق الشرقية.

وبعد أن كانت القنوات السورية غارقة في البرامج البعيدة عن كل ما يحدث في سوريا، قررت فجأة بأن الحرب قادمة وعليها أن تكون مستعدة إعلامياً.

وعلى مدى أكثر من سنتين ونصف من الثورة على نظام الحكم في سوريا، لم تغير تلك القنوات من دوراتها البرامجية بدءاً ببرامج الصباح والفقرات الترفيهية من أبراج ورياضة وبرامج طبخ، وانتهاء ببرامج الأطفال والبرامج الغنائية، إلا أنها أمس اتخذت قرارا بالاندماج "الفضائية السورية، سورية دراما، القناة الأولى، تلاقي" وبدأت الأغاني الوطنية تسيطر على معظم الفواصل، في حين زادت البرامج السياسية والحوارات، ليتحول الإعلام السوري إلى إعلام حرب في ليلة وضحاها.

وإن كانت نشرات الأخبار سابقاً تحمل في كل يوم انتصارات جديدة للجيش السوري، في رسائل موجهة لمؤيدي الأسد، فإن هذه القنوات اليوم انتقلت لبث تصريحات الأسد حول تهديداته للعالم في حال التدخل الأميركي أو الدولي في سوريا، كما تستضيف من يسب ويشتم ويخون المعارضين والعالم برمته، وتبدو الأخبار التي تصر القنوات السورية على تكرارها متمحورة حول تكذيب لجنة التحقيق الأممية التي حققت بضرب الغوطة الشرقية بالأسلحة الكيماوية، بالإضافة لبث تكذيبات لتصريحات كيري وزير الخارجية الأميركي حول تأكد أميركا من أن النظام السوري هو من ضرب الغوطة بالكيماوي.
الإعلام أعلن نفير الحرب

يقول أحد النشطاء: "بشار الأسد هدم سوريا، وقتل أكثر من 100 ألف سوري، ولم نسمع يوماً من قنوات النظام التلفزيونية ولا آية قرآنية حداداً على أي منهم، وها هو اليوم يعلن نفير الحرب، لأن أميركا قالت إنها ستضعف نظامه وستتدخل عسكرياً".

كثيرون سخروا من شاشات الإعلام السوري، وكثيرون اعتبروه وكأنه إعلام قادم من عالم آخر وكوكب وردي، ولولا الشريط الإخباري والأخبار العاجلة لما صدق أحد أن هذا التلفزيون يبث من ذلك البلد الذي غطت أخبار موتاه ودماره على فضائيات العالم كله.

وبدأت أخبار تسليم ما يسميهم الإعلام السوري "الإرهابيين" أنفسهم وأسلحتهم تزداد وبقوة.

وأما الشيء الوحيد الذي حافظ عليه التلفزيون السوري فهو الإصرار على إظهار الحياة طبيعية خلف المذيع، بالإضافة لقسم الشاشة معظم الأحيان في البث المباشر وتصوير ساحة الأمويين ومبنى الإذاعة والتلفزيون للدلالة على أن الحياة لم تتوقف في دمشق، بالإضافة لمحاولة استضافة محللين أقل حدة في فترة الصباح.

وإن كان المنطق يستغرب أن يتحول فجأة الإعلام السوري إلى إعلام حربي بامتياز، فإن ذلك يذكر بوزير الإعلام العراقي ما قبل سقوط بغداد، والذي ظل يظهر مؤكداً انتصار العراق إلى اللحظة التي تم الإعلان فيها عن سقوط بغداد رسمياً.
فيديو







دمشق: نتوقع الضربة "في كل لحظة" وجاهزون للرد
اعتبر مصدر أمني سوري أن التصريحات الأميركية الأخيرة مهزلة
السبت 24 شوال 1434هـ - 31 أغسطس 2013م
التحضيرات الأميركية لضربة "محدودة وضيقة" على سوريا 

قال مسؤول أمني سوري إن بلاده تتوقع الضربة الغربية "في كل لحظة"، في وقت تستمر التحضيرات الأميركية لضربة "محدودة وضيقة" على سوريا، رداً على هجوم كيماوي مفترض يتهم الغرب النظام السوري بتنفيذه.

وقال المصدر رداً على سؤال في اتصال هاتفي "نتوقع العدوان في كل لحظة، ونحن جاهزون للرد في كل لحظة".

وأضاف "سندافع عن شعبنا ووطننا بكل إمكانياتنا وبكل ما أوتينا من قدرة. هذه البلطجة لن تمر من دون رد".

وفي إشارة إلى التصريحات الأميركية الأخيرة، قال المصدر "كل شيء قالوه أمس مهزلة"، معتبراً أن "موقف الرأي العام الغربي هو ضدهم. قضيتهم قضية خاسرة وغير عادلة، ولا تمت بصلة إلى الأخلاق والقانون الدولي".

وأكد الرئيس الأميركي، باراك أوباما، أنه وفريقه يدرس "مجموعة من الخيارات المتاحة" للرد بعد اتهام النظام السوري باستخدام أسلحة كيماوية، مضيفاً "مهما حصل، لا نفكر في عمل عسكري يشمل نشر جنود على الأرض أو حملة طويلة ندرس إمكانية عمل محدود وضيق".

جاء ذلك بعد نشر تقرير للاستخبارات الأميركية يتحدث عن مقتل 1429 شخصاً في حملة قصف تخللها استخدام أسلحة كيماوية حمّل التقرير النظام السوري مسؤولية تنفيذها بالقرب من دمشق في 21 آب/أغسطس، وقال أوباما "لا يمكننا أن نقبل بتعريض النساء والأطفال والمدنيين الأبرياء للغازات السامة".

وكشف استطلاع للرأي نشرت نتائجه الجمعة في الولايات المتحدة أن 42% من الأميركيين فقط يدعمون تدخلاً عسكرياً أميركياً ضد النظام السوري.






ابن بشار الأسد يتمنى أن تبدأ أميركا بهجومها العسكري
كتب يقول: "أريدهم أن يرتكبوا خطأ كبيراً ويبدأوا بشيء ما لا يدركون نهايته"
الجمعة 23 شوال 1434هـ - 30 أغسطس 2013م
من الألبوم العائلي: ابن الرئيس السوري عند طاولة أبيه

في "فيسبوك" رسالة بالإنجليزية تتحدى الولايات المتحدة ونيتها بتوجيه ضربة عسكرية للنظام السوري، وتجردها من الشجاعة للإقدام على ما تنويه كعقاب منها للنظام الذي تتهمه بأنه قام بمجزرة كيماوية حصد بها الأسبوع الماضي مئات السوريين واهتز لها ضمير العالم.

الرسالة كتبها طفل ذكر في حسابه أن والده هو بشار الأسد، لكن ما قاله ليس دليلاً على أنه ابن الرئيس السوري، بل القرينة الأهم على أنه قد يكون فعلاً حافظ بشار الأسد هم أصدقاؤه في الموقع، ممن كتب بعضهم تعليقات إعجاب برسالته الصغيرة.


صورة حافظ كما هي في الفيس بوك

ومعظم أصحاب التعليقات هم أبناء عائلات علوية شهيرة وغيرها من طوائف أخرى، كما وأبناء مسؤولين سابقين وحاليين في الدولة، بحسب ما يبدون من صورهم وحساباتهم التي تجولت فيها "العربية.نت"، كما وفي حسابه أيضاً بـ"الفيسبوك"، ولم تجد بينهم من كتب مشككاً بهويته.

بين من كتبوا "لايك" أسفل الرسالة أبناء للواء الراحل آصف شوكت، إضافة إلى أن الطفل نشر صورته، وهي لحافظ بشار الأسد، إلى جانب ما ذكره عن مدرسته الابتدائية بأنها "مونتيسوري" وهي بالديماس قرب قرى الأسد، وفيها درس أبناء الرئيس السوري الثلاثة: حافظ البالغ عمره 11 سنة و9 أشهر، وزين وكريم.

أهم من كتبوا تعليقات إعجاب برسالة حافظ هم باسل وشقيقتاه بشرى وأنيسة شوكت، أبناء بشرى الأسد، الشقيقة الوحيدة للرئيس السوري من زوجها آصف شوكت، نائب رئيس الأركان ونائب وزير الدفاع القتيل في منتصف العام الماضي بتفجير قام به "الجيش الحر" وأتى على مقر الأمن القومي بدمشق حين كان بعض الوزراء والأمنيين الكبار مجتمعين فيه.


رسالة حافظ الأسد

كما بين المعجبين علي وسالي، وهما ابنا اللواء محمد ناصيف خير بك، المعروف باسم أبو وائل، وهو مخابراتي من مشاهير العلويين ومنصبه منذ 3 أعوام "معاون نائب رئيس الجمهورية" برتبة وزير.

أما الرسالة التي تنشر "العربية.نت" صورة عنها نقلاً من حساب "ابن" الرئيس السوري، فبدأها حافظ الأسد الذي درس الإنجليزية أيضاً بمدرسة Berlitz وهي فرع من مؤسسة تعليمية أميركية في حي البرامكة بدمشق، بقوله إن الأميركيين "ربما كان لديهم أفضل جيش بالعالم، وأفضل سفن وطائرات ودبابات مما عندنا، لكن جنود؟ لا أحد لديه جنود كالذين عندنا في سوريا"، وفق تعبيره.



بعض التعليقات

ويبدأ حافظ الصغير الفقرة الثالثة والأخيرة من الرسالة بعبارة: "أريدهم فقط أن يقوموا بالهجوم، لأني أريدهم أن يرتكبوا خطأ كبيراً ويبدأوا بشيء ما لا يدركون نهايته"، طبقاً لما كتب، أو طبقاً ربما لما كتب شخص







أردوغان يطالب بضربة عسكرية ضد سوريا تسقط النظام
رئيس الوزراء التركي أعلن أن عملية أميركية محدودة لن ترضي أنقرة

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

رفض رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، الجمعة، الاكتفاء بعملية عسكرية محدودة ضد سوريا المتهمة بشن هجوم كيماوي على مدنيين من سكانها، معتبرا أن أي تدخل ينبغي أن يهدف إلى إسقاط النظام في هذا البلد.

وصرح أردوغان للصحافيين، كما نقلت عنه قناة "أن تي في" الإخبارية، بأن "عملية محدودة لن ترضينا".

وأضاف "ينبغي القيام بتدخل كما حصل في كوسوفو، لأن تدخلاً ليوم أو يومين لن يكون كافياً، ويجب أن يكون الهدف إجبار النظام على ترك السلطة".

وأعلن الرئيس الأميركي باراك اوباما أنه لم يتخذ بعد "قرارا نهائيا" بشأن سوريا، لكنه تحدث عن عملية أميركية "محدودة" لمعاقبة النظام السوري المتهم باستخدام أسلحة كيماوية في هجوم أودى، بحسب الاستخبارات الأميركية، بحياة 1429 شخصا في 21 أغسطس/آب قرب دمشق.







هولاند وأوباما يتفقان على توجيه رسالة قوية لنظام الأسد
محادثة هاتفية بين الزعيمين الفرنسي والأميركي استمرت 45 دقيقة
السبت 24 شوال 1434هـ - 31 أغسطس 2013م
 
 
 
أوباما وهولاند

دعا الرئيسان الفرنسي فرنسوا هولاند والأميركي باراك أوباما، الجمعة، المجتمع الدولي إلى توجيه "رسالة قوية" الى نظام الرئيس بشار الأسد الذي يحمّلانه "المسؤولية" عن الهجوم الكيماوي المفترض في 21 أغسطس/آب، وفق ما أفادت الرئاسة الفرنسية.

وقال الاليزيه، في بيان صدر بعد ساعات على محادثة هاتفية بين هولاند وأوباما، إن "الرئيسين اتفقا على ضرورة عدم تسامح المجتمع الدولي مع استخدام أسلحة كيماوية، وضرورة تحميل النظام السوري المسؤولية وتوجيه رسالة قوية للتنديد باستخدامها".

وأشارت الرئاسة الفرنسية في بيانها إلى أن الرئيسين "تحادثا، الجمعة بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية في 21 أغسطس/آب من جانب نظام بشار الأسد"، في اتهام واضح للنظام السوري بالوقوف وراء الهجوم الكيماوي في الغوطة الشرقية بريف دمشق الأسبوع الماضي.

وأضاف الأليزيه أن فرنسا والولايات المتحدة، "الحليفتين المقربتين والصديقتين"، ستواصلان مشاوراتهما بشأن سوريا "وكل المسائل الأخرى التي تهدد الأمن الدولي".

وعقب هذه المحادثة الهاتفية التي استمرت قرابة ثلاثة أرباع الساعة، خلص الرئيسان إلى أنهما "يتشاركان اليقين نفسه بشأن الطبيعة الكيماوية للهجوم والمسؤولية الأكيدة للنظام" السوري، وفق ما أعلنت أوساط الرئيس الفرنسي لوكالة فرانس برس.

وأضافت الأوساط أن هولاند الذي أكد على "تصميم فرنسا القوي على الرد وعدم ترك هذه الجرائم من دون عقاب"، "لمس التصميم نفسه من جانب أوباما".

وكان الرئيسان الأميركي والفرنسي تباحثا هاتفيا الأحد الماضي بشأن "الردود" الممكن القيام بها على الهجوم الكيماوي في الغوطة الشرقية الذي أودى بحياة 1429 شخصا بينهم 426 طفلا بحسب معلومات استخبارية أميركية.







أوباما: عملية عسكرية محدودة وبدون قوات على الأرض في سوريا


قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم إنه يُجري تقييماً لشن عملية عسكرية “محدودة” في سوريا، لا تتضمن “التزاماً” حربياً على المدى البعيد أو إرسال قوات، لكنه أوضح أنه يبحث “مجموعة موسعة” من الخيارات مع مستشاريه. وذكر أوباما قبل استقبال رؤساء أستونيا ولاتفيا وليتوانيا في البيت الأبيض: “لا ننظر في التزام عسكري مفتوح. لا ننظر في إرسال قوات على الأرض”. واعتبر “أوباما” أن مجلس الأمن الدولي أبدى عدم القدرة على التحرك في مواجهة انتهاك صريح للقواعد الدولية في سوريا.







مسؤول رفيع في واشنطن: عملية عسكرية دقيقة لا تهدف لـ"تغيير النظام"
"كيري": "بشار" سيكون "عبرة" لمن يفكر في استخدام أسلحة كيماوية


رويترز- واشنطن- باريس:

 قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الجمعة: إن الولايات المتحدة ستعاقب الرئيس السوري بشار الأسد على الهجوم الكيماوي "الوحشي والشائن"، الذي قال إنه أودى بحياة ما يربو على 1400 شخص في دمشق الأسبوع الماضي.

وأضاف "كيري" أنه من الضروري عدم السماح لسوريا بالإفلات من العقاب على هذا الهجوم لأسباب من بينها أن تكون عبرة لمن قد يفكر في استخدام الأسلحة الكيماوية في المستقبل، وقال: إن هناك حلفاءً انضموا إلى الولايات المتحدة في إصرارها على التحرك، ومن بينهم فرنسا "أقدم حلفائنا".

وعرض "كيري" مجموعة من الأدلة التي تظهر أن قوات "بشار" مسؤولة عن الهجوم، وفي الوقت نفسه أصدرت الحكومة الأمريكية تقرير مخابرات غير سري يتضمن الكثير من التفاصيل.

وقال مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية اليوم الجمعة: إن الولايات المتحدة تدرس رداً عسكرياً سيكون محدوداً و"دقيقاً"، رداً على الهجوم الكيماوي السوري.

وأبلغ المسؤول الصحفيين بعد إعلان تقرير للمخابرات الأمريكية عن الهجوم الذي وقع في 21 أغسطس خارج دمشق أن الولايات المتحدة لا تعتزم القيام بأي عمل من أجل "تغيير النظام".

وقال التقرير: إن الهجوم أودى بحياة 1429 مدنياً سورياً، من بينهم 426 طفلاً.

وأضاف التقرير المؤلف من أربع صفحات أن المعلومات التي جمعت لإعداده تتضمن اتصالاً تم اعتراضه أجراه مسؤول كبير على اطلاع تام بهجوم 21 أغسطس ومعلومات أخرى أخذت من روايات بعض الأشخاص إلى جانب عدد من الرسائل التي جرى اعتراضها.

وقالت فرنسا اليوم الجمعة: إنها ما زالت تؤيد اتخاذ إجراء عسكري لمعاقبة حكومة "بشار" على الهجوم، رغم رفض البرلمان البريطاني توجيه ضربة عسكرية.

واستغل أحد مساعدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحليف المقرب من "بشار" رفض البرلمان البريطاني في تصويت أجراه أمس التدخل في سوريا، وقال: إنه يعكس المخاوف الأوربية الأوسع بشأن مخاطر الرد العسكري.

ويبدو من المستبعد توجيه ضربة عسكرية على الأقل إلى أن يسلِّم محققو الأمم المتحدة تقريرهم بالنتائج التي توصلوا إليها بعد مغادرة سوريا غداً السبت.

ومما قد يزيد من صعوبة تحديد موعد أي ضربات ضد سوريا سفر "أوباما" يوم الثلاثاء إلى السويد وحضوره قمة مجموعة العشرين في روسيا. ولا يتوقع أن يأمر "أوباما" بشن أي ضربات أثناء زيارته للسويد أو روسيا.

وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند لصحيفة "لوموند": إنه ما زال يؤيد القيام بتحرك عقابي "حازم" بسبب الهجوم الذي قال إنه ألحق ضرراً "لا يمكن علاجه" بالشعب السوري، مضيفاً أنه سيتعاون عن كثب مع حلفاء فرنسا.

وتعارض روسيا التدخل العسكري في سوريا، وتقول: إن أي هجوم سيزيد التوتر ويقوِّض فرص إنهاء الحرب الأهلية.

وقال يوري أوشاكوف كبير مستشاري بوتين للسياسة الخارجية: إن تصويت البرلمان البريطاني يعكس رأي الأغلبية في أوربا.

وقال "أوشاكوف" للصحفيين: "بدأ الناس يتفهمون مدى خطورة هذه السيناريوهات... روسيا تعمل بجد لتجنب سيناريو (التدخل) العسكري في سوريا".






إسرائيل: توقعات بضرب سورية "في غضون الـ 48 ساعة المقبلة"

 
توقعت اسرائيل اليوم ان "الضربة العسكرية على سوريا باتت قريبة، وان الولايات المتحدة لن تتراجع عن توجيهها لدمشق خلال الـ48 ساعة المقبلة".
وقال مراسل القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي لدى واشنطن ان "خطاب وزير الخارجية جون كيري امس اعطى الضوء الاخضر لبدء الهجوم على سوريا، لكن الضربة ستكون محدودة".
واستبعد محللون في القناة الثانية ان يقصف الرئيس السوري بشار الاسد اسرائيل ردا على اي هجوم على سوريا، واجمع المحللون السياسيون والعسكريون في اسرائيل مساء امس على ان "الضربة العسكرية باتت مؤكدة".






موسكو ترفض إمداد سوريا بطائرات مقاتلة لعجز دمشق عن دفع ثمنها


أرجأت روسيا عملية إمداد سوريا بطائرات مقاتلة وأنظمة دفاع صاروخية "إس-300"؛ بسبب فشل دمشق في دفع قيمتها المالية.

ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن صحيفة "كوميرسانت" الروسية، اليوم السبت، في نبأ أوردته على موقعها الإلكتروني في نسختها بالإنجليزية أن نحو 12 طائرة مقاتلة من طراز ميج-29 إم/إم2، التي وافقت روسيا على بيعها لسوريا، لن يتم تسليمها قبل حلول عامي 2016 و2017.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من أن هذا الاتفاق يرجع إلى عام 2007، تم تأجيل عملية الشحن والتسليم بسبب عقبات فنية، ثم أرجئ مرة أخرى لأن سوريا دفعت فقط 30% من قيمة الأسلحة.






قال: سيكون "مؤسفاً للغاية" إذا بدأت "واشنطن" عمليات عسكرية منفردة
"بوتين": اتهام الحكومة السورية باستخدام الأسلحة الكيماوية "هراء"

رويترز- موسكو:
 وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اتهام الحكومة السورية باستخدام الأسلحة الكيماوية بأنه "هراء".

وقال "بوتين": اذا بدأت "واشنطن" عمليات عسكرية منفردة ضد سوريا فسيكون أمراً "مؤسفاً للغاية".

وقال الرئيس الروسي إنه على الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الحائز جائزة نوبل للسلام، أن يفكر في احتمال سقوط ضحايا من جرّاء هجوم عسكري على سوريا.

ورأى أنه يتعين على "واشنطن" تقديم أدلة لمجلس الأمن الدولي عن استخدام أسلحة كيماوية في سوريا.

وأعرب "بوتين" عن دهشته للغاية؛ لرفض البرلمان البريطاني المشاركة في توجيه ضربة لسوريا.







صحف العالم: الإسرائيليون يرفضون تدخل بلادهم في ضرب سوريا

 

اهتمت الصحف العالمية بحشد الولايات المتحدة الأمريكية حلفاء لها في حربها المرتقبة على سوريا، وأنباء عن انقطاع الإنترنت في مدينة حلب، إلى جانب استطلاع للرأي يظهر أن غالبية الإسرائيليين يؤيدون توجيه ضربة أمريكية - أوروبية على سوريا ولكن من دون تدخل إسرائيلي.

جيروسالم بوست

أظهر استطلاع للرأي أن أكثرية الإسرائيليين يؤيدون توجيه ضربة أمريكية أوروبية إلى سوريا، ولكنهم يعترضون على مشاركة إسرائيل فيها.

فقد نقلت صحيفة جيروسالم بوست عن استطلاع للرأي نشر الأسبوع الماضي أن 66.6 في المائة من الإسرائيليين يؤيدون التدخل العسكري في سوريا، فيما يعارضه 17 في المائة منهم.

ووجد الاستطلاع أن 66.8 في المائة من الإسرائيليين قلقون من تدخل إسرائيل في الضربة، فيما لم يقلق الأمر 28.7 في المائة ممن استطلعت آراؤهم.

ذا غارديان

وبعيدا عن السياسة، أعلنت شركتا غوغل ومايكروسوفت أنهما بصدد مقاضاة الحكومة الأمريكية للفوز بحق نشر الطلبات الخاصة بالحصول على معلومات حول المستخدمين.

وقد عقدت إدارتا الشركتين مباحثات مع مسؤولين من الإدارة الأمريكية للسماح لهما بنشر هذه الطلبات، إلا أن جميع الأطراف فشلوا في التوصل إلى حل دبلوماسي.

ونفت الشركتين أن يكون لوكالة الأمن القومي منفذ مباشر لأنظمة المعلومات لديهما، ولكنهما لا تملكان الحق قانونيا بالكشف عن عدد المرات التي تقدمت الإدارة الأمريكية بطلبات الحصول على معلومات حول المستخدمين منها.

واشنطن بوست

فيما تستعد الولايات المتحدة الأمريكية لتعزيز تواجدها في المنطقة لاحتمالية تنفيذ ضربة عسكرية على سوريا، يبدو أن مدينة حلب انقطعت عن العالم تماما بعد انقطاع شبكة الإنترنت عنها.

وترجع الصحيفة الأمريكية أسباب الانقطاع إلى الحرب الدائرة بين النظام السوري والمعارضة، التي أدت إلى تدمير البنية التحتية في المدينة.

وأكدت الصحيفة أن أحداثا مهمة تحصل في سوريا تتزامن مع الانقطاع، إذ يصف البعض ذلك بأنه صدفة، فيما يرى آخرون بأن قطع الاتصالات في مثل هذه الأوقات تساعد في إبقاء الأمور أكثر سرية.





مادورو يحذر هولاند من أن هجوما على سوريا "سينقل عدوى الإرهاب إلى أوروبا"
السبت، 31 أغسطس 2013 - 06:34
الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو

باراماريبو (ا ف ب)


حذر الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو أمس الجمعة نظيره الفرنسى فرنسوا هولاند من أن توجيه ضربة عسكرية لنظام الرئيس السورى بشار الأسد "سينقل عدوى الإرهاب إلى أوروبا".

وقال مادورو إنه "إذا تم اغتيال الرئيس الأسد أو الإطاحة به فى سوريا، فإن الجماعات الإرهابية هى التى ستتولى السلطة وليكن بمعلوم أوروبا والرئيس هولاند أن كل أوروبا ستصاب بعدوى الإرهاب".

وكان الرئيس الفنزويلى يتحدث فى سورينام على هامش قمة اتحاد دول أميركا الجنوبية التى أقرت الجمعة إعلانا مشتركا يرفض تدخلا عسكريا، وقال مادورو إن "مهاجمة سوريا جنون وتسليح مجموعات القاعدة جنون".






نفي مغادرة مانديلا المستشفى


نفت الرئاسة في جنوب افريقيا التقارير التي اوردتها بي بي سي وشبكة سكاي الاخبارية عن مغادرة الرئيس الأسبق نلسون مانديلا المستشفى بشكل مفاجئ وعودته الى منزله في جوهانسبورغ.

وقال ماك ماهاراج الناطق باسم الرئاسة إن "مانديلا ما زال راقدا في المستشفى في بريتوريا، وما زالت حالته خطرة ولكن مستقرة."

ووصف الناطق تلك التقارير بأنها "غير صحيحة."

وكان مانديلا البالغ من العمر 95 عاما قد ادخل المستشفى في الثامن من يونيو / حزيران الماضي وهو يعاني من التهاب رئوي.

وكان الاطباء قد وصفوا حالته في الاسبوع الماضي بأنها "خطرة ولكن مستقرة"، ولم يصدر أي تصريح عن صحته منذ ذلك الحين.

ويعتقد ان تاريخ المرض الذي يعاني منه مانديلا يعود الى الفترة التي قضاها في السجن ابان فترة الحكم العنصري في جنوب افريقيا.






هولندا ستعتذر عن إعدامات تعسفية فى إندونيسيا بين 1945 و1949

السبت، 31 أغسطس 2013 - 04:33
رئيس وزراء هولندا مارك روتى
لاهاى (ا ف ب)

أعلن رئيس وزراء هولندا مارك روتى أمس الجمعة أن حكومته ستعتذر علانية عن الإعدامات التعسفية التى ارتكبها الجيش الهولندى فى إندونيسيا بين 1945 و1949 وتعوض أرامل الضحايا بمبلغ 20 ألف يورو.

قتل الآلاف فى إندونيسيا وبينهم عدد كبير من المدنيين خلال الحرب التى أدت إلى استقلال البلاد فى 1949، بعضهم فى ظروف بشعة وخلال إعدامات تعسفية.

وسيقدم سفير هولندا فى إندونيسيا الاعتذار باسم هولندا القوة الاستعمارية السابقة خلال حفل فى جاكرتا فى 12 سبتمبر.

واعتذرت هولندا سابقا ولكنها لم تكن مستعدة للحديث عن تعويضات أو عن الاعتذار عن الإعدامات التعسفية كلها.

وأوضح رئيس الوزراء أن هولندا ستعتذر عن حالات محددة حصلت فيها إعدامات تعسفية، وليس عن مجمل عملياتها العسكرية فى إندونيسيا.

وانتهت دعويان أمام القضاء بالحكم بالتعويض بعشرين ألف يورو عن كل شخص والاعتذار عن إعدامات تعسفية فى جزيرة سولاويسى وفى رواغاديه فى جزيرة جاوا.

وقالت الحكومة الهولندية إنها ستعوض الأرامل اللواتى تنطبق عليهن المعايير المنطبقة على أرامل سولاويسى ورواغاديه، ولا يزال دور هولندا فى حرب إندونيسيا موضوعا حساسا إلى اليوم بعد مرور ستين عاما.





باكستان.. محكمة متنقلة لإحقاق العدالة


تعد محكمة متنقلة أقيمت في حافلة كبيرة ويتولى حمايتها شرطيون مسلحون، أحدث سلاح تختبره السلطات الباكستانية لقطع الطريق على حركة طالبان في شمال غرب باكستان.

وفي الحافلة الطويلة الخضراء التي تحمل هلالا مصنوعا من الصدف، يتصبب العرق بغزارة من القاضي فضل ودود بسبب ارتفاع درجات الحرارة إلى الأربعين مئوية في فصل الصيف، في مواجهة أصحاب الشكاوى أمام محكمته المتنقلة.

وفي رحلتها الأولى، أقيمت المحكمة المتنقلة الثلاثاء في موقف حياة أباد، إحدى ضواحي بيشاور، كبرى مدن الشمال الغربي غير المستقر الذي يشهد منذ سنوات تمردا إسلاميا عنيفا تقوم به حركة طالبان.

وقرب الحافلة التي تحولت إلى محكمة مصغرة يحميها عناصر أمن مسلحون، ينتظر عشرات الأشخاص تحت الخيمة قبالة شاشة تلفزيون تبلغهم متى يحين دورهم لدخول الحافلة.

ويمسك رجل جالس في كرسي السائق ميكروفونا موصولا بمكبرات للصوت ليردد أسماء المجموعة الأولى من الأشخاص الذين سيمثلون أمام القاضي. ويدخل عطاء الرحمن بلحيته البيضاء الكثيفة ونظارتيه السوداوين وبجلبابه الطويل، الحافلة ويمثل أمام القاضي.

وأمام عطاء الرحمن يجلس معاون القاضي خلف طاولة صغيرة، وكاتب وراء جهاز كومبيوتر محمول، أما القاضي فيجلس إلى مكتب صغير علقت فوقه صورة محمد علي جناح مؤسس باكستان.

ويطالب عطاء الرحمن خصمه بدفع عمولة تبلغ قيمتها أربعة آلاف دولار لقاء بيع أراض. أما خصمه فيرفض. وسويت القضية المستمرة منذ 15 شهرا خلال 15 دقيقة، وسيحصل عطاالله في النهاية على ثلاثة آلاف دولار.

أما القضية التالية فهي قضية مسرة شاه، الأرملة الجميلة الوجه، المكسو بالتجاعيد التي لا تعترف لها السلطات بملكية بناية ورثتها عن زوجها المتوفى.

ولتبرير مجيئها إلى المحكمة المتنقلة، قالت "قضيتي مستمرة منذ خمس سنوات أمام المحاكم ولم تصل إلى نتيجة بعد". وأضافت "لقد تأخر إحقاق الحق والبت في هذه القضية". ودائما ما كان الوسطاء يعدونها بزيارة المراجع المعنية وتقديم تقرير في الأسبوع المقبل.

وتتوالى القضايا، بما فيها قضية الأفغان الثلاثة المكبلين الذين يعترفون بأنهم يقيمون بطريقة غير قانونية في باكستان. وصدر فيهم الحكم الذي يقضي بسجنهم فترة أسبوع ثم الترحيل.

وقد نظر القاضي ودود هذا اليوم في نحو ثلاثين قضية في قاعة الجلسات المكتظة هذه التي حولها الصيف وجهاز التبريد البطيء حمام ساونا. وقال القاضي الذي تبلل قميصه الأبيض بالعرق تحت سترة بلا أكمام "القضاء سريع هنا". وهذا ما يميز هذه المحكمة عن المحاكم الباكستانية التقليدية، حيث تستغرق قضايا ملكية أو إرث بسيطة سنوات للبت فيها.

وفي المناطق النائية، يتعين على سكان القرى اجتياز كيلومترات للوصول إلى المحاكم في المدينة. ويكفي ألا يحضر أحد طرفي النزاع حتى تتأجل القضية إلى أجل غير مسمى.

وقد استفادت حركة طالبان من غياب السلطة وبسطت هيمنتها في السنوات الأخيرة في الشمال الغربي، حيث يتفشى الفقر وأصيبت هيبة الدولة بالضعف، وتسلمت لفترة وجيزة مقاليد السلطة في إحدى مناطقها الجبلية، وادي سوات.

وفي وادي سوات على غرار أفغانستان المجاورة، فرضت حركة طالبان نفسها بالقوة، لكنها تعاطفت بعض الأحيان أيضا مع السكان من خلال الإسراع في بت نزاعاتهم القضائية.

ولسحب البساط من تحت قدمي حركة طالبان، برزت فكرة إقامة محكمة متنقلة مهمتها تسوية النزاعات في القرى من خلال الرهان على الوساطة بدلا من الاعتماد على الإجراءات الرسمية المملة.

وطرحت مشروع الخمسة عشر مليون دولار منها 98 ألفا للحافلة وحدها، المحكمة العليا في خيبر باختونخوا (ولاية في الشمال الغربي) وحصل على دعم مشروع الأمم المتحدة للتنمية.

وقال رئيس مشروع الأمم المتحدة للتنمية في باكستان، مارك أندريه فرانش إن "تعزيز النظام القضائي (...) هو أحد أبرز الطرق للالتفاف على نفوذ الهيئات غير الرسمية في المنطقة".

لذلك شكلت السلطات هيئة من ثمانية قضاة و18 محاميا سمتهم "وسطاء" أو "أصدقاء المحكمة" ليحلوا بطريقة ودية النزاعات المتراكمة في المحاكم التي تسمم حياة الناس. وتعنى المحكمة المتنقلة بالقضايا الجارية بما فيها الجرائم الصغيرة، لكنها لا تتعاطى بقضايا القتل والزنا والتجديف البالغة الحساسية.

لكن علامات استفهام ترتسم حول هذه المحكمة المتنقلة الأولى وخصوصا بسبب وجود مجالس تقليدية (جيرغا) مؤلفة من أعيان وحكماء وتصدر قرارات سريعة لكنها تعتبر أحيانا اعتباطية. وقد لا تنظر هذه الجمعيات بارتياح إلى وصول هؤلاء "الوسطاء" الجدد.

وقال حياة علي شاه "لا نريد أن ننافس المجالس التقليدية (...) نريد بالأحرى أن نخصص لها مكانا بيننا".

ويتمثل الهاجس الآخر وليس الأخير بالأمن في هذه المنطقة التي تنشط فيها حركة طالبان. حتى أن السلطات تتساءل هل من الضروري أن تكشف مسبقا الجدول الزمني لتنقلات الحافلة أم لا لتقليص المخاطر.






دراسة: الصابون يحتوى على مادة تسبب وفاة الأطفال


حذرت دراسة أمريكية حديثة من مادة "تري كولو كاربان" الموجودة في معظم أنواع الصابون المضاد للبكتيريا، لتسببها في وفاة الأطفال الصغار إذا ما انتقلت إلى جهازهم الهضمي أثناء الرضاعة.

وأكدت الدراسة التي أجريت في جامعة "تينيسي" الأمريكية بالتجارب الحية على حيوانات تم إطعامهم بغذاء يحتوى على هذه المادة منذ بداية الحمل وحتى الأسبوع الثالث بعد الولادة، وكانت النتيجة أن معظم الحيوانات نفقت قبل الفطام.

وبينت الدراسة أن مادتي "تري كولو كاربان" و"تركلوسان"، والتي يتم إضافتهما للكثير من المستحضرات لها تأثير سلبي على الأعضاء التناسلية في الحيوانات، وأن تأثيراتها مشابهة للأستروجين والتستوستيرون ما تزيد من خطر سرطان الثدي والبروستات، وفقاً لصحيفةـ "الفجر" الإكترونية.





الصين: سياسة الابن الواحد تحرم جيلا كاملا من حق الوجود
"لي أكسويه" تبلغ من العمر 20 عاماً ليس لها الحق في شراء تذكرة قطار


سلط تقرير بصحيفة "الغارديان"، نشرته جريدة "الإمارات اليوم"، الضوء على مأساة يعيشها جيل كامل من الصينيين، لا تعترف بهم الحكومة، فقط لأنهم ولدوا بعد الابن الأول في كل عائلة.

ووفقاً للقانون الصيني، فإن "لي أكسويه"، غير موجودة أصلاً، على الرغم من أنها تعيش في منزل والديها في بكين، وتتنفس الهواء وتأكل الطعام، وذلك لأنها لا تملك بطاقة هوية، وليست مسجلة بالقيد المدني، ولا يوجد اعتراف رسمي بوجودها على قيد الحياة، سوى شهادة من المستشفى الذي ولدت فيه، وذلك لأنها جاءت إلى هذه الحياة بعد مولد أول شقيق لها، ما يعد مخالفة لسياسة الطفل الواحد التي تعتمدها الصين.

وتسمح الصين بطفل واحد لكل أسرة، وما يزيد على ذلك لا تعترف به ولا تسجله في قيودها، بل تفرض غرامة على والديه. وتقول لي، التي بلغت الآن عامها الـ20: "لم أستطع الالتحاق بالمدرسة، بل إنني لا أستطيع شراء تذكرة قطار، ولا بعض الأدوية المحفوظة، ولا أملك تأمينا طبياً، ولا أستطيع الحصول على وظيفة، لأن كل ذلك يتطلب بطاقة هوية".

المحاولات المتكررة لإلغاء هذه السياسة أدت إلى تغييرات هامشية، فخلال الأسبوع الماضي، تعهدت السلطات بأن تسمح للعائلة بطفلين عام 2015، إذا كان أحد الوالدين هو الطفل الوحيد لدى عائلته، في إشارة للالتزام بالسياسة.

وبدلاً من أن تؤدي هذه السياسة إلى الهدف المنشود، تمخضت عنها تكلفة بشرية هائلة، من بينها عمليات الإجهاض القسري في وقت متأخر من الحمل، وتفاقم الفجوة بين الجنسين، وزيادة الإصابة بالصدمات، والضغوط الاقتصادية للآباء والأمهات الذين يفقدون طفلهم الوحيد، وغرامات عقابية للعائلات التي تنجب طفلاً ثانياً، مثل لي.
الولد الثاني.. غرامة بـ136 ألف جنيه إسترليني

وكثير من الناس يلجؤون لشراء أنفسهم من المتاعب، حيث دفعت إحدى العائلات العام الماضي ما وصل إلى 1.3 مليون يوان (136 الف جنيه إسترليني)، وهو رقم قياسي بكل المقاييس، غرامة لطفلها الثاني. وتلجأ بعض العائلات لتقديم تبرعات وهبات ضخمة للمدارس، لتأمين مكان في المدرسة لأطفالها الذين لا يحملون وثائق.

ويقول المدير التنفيذي لحقوق الإنسان في الصين، شارون هوم، إنه بينما يستطيع المشاهير والعائلات الثرية فقط تحمل دفع الغرامات الباهظة، أو استخدام نفوذهم لدى الحكومة لتسجيل أطفالهم الزائدين على المقرر، فإن بقية الشعب لا تستطيع ذلك، ما ولد مشاعر الاستياء والغضب.

ويمضي قائلاً إنه كان من المفترض أن يتم السماح لوالدي لي بطفل ثان، وذلك لأن كلاهما مقعد، ولأن والدتها حملت بها بشكل غير متوقع، وفرض عليهما المسؤولون غرامة 5000 يوان لفشلهما في الحصول على إذن مسبق بالإنجاب. وكان الزوجان يحصلان على 140 يوان فقط في الشهر. ثم تعرضت والدة لي للطرد من وظيفتها الحكومية، لأنها خرقت القواعد الحكومية. وقضى الزوجان سنوات يتوسلان للمسؤولين ويحاولان إلغاء الغرامة عن طريق المحاكم، لكن دون جدوى.
مشكلة جديدة.. الشيخوخة

ويقول هون إن هذه الغرامات تراكمية وكبيرة، ولهذا السبب يعجز عن دفعها الكثير من العائلات المخلة بالسياسة أو تلجأ للاستدانة لدفعها. ويعتقد كثير من المحللين الاجتماعيين أن هذه الغرامة التراكمية تمنح المسؤولين المستفيدين من هذه السياسة حافزاً لمقاومة الإصلاح.

ويقول مدير معهد جامعة نانكاي للسكان وبحوث التنمية، شين يوان، إن سياسة الطفل الواحد ساهمت في النمو الاقتصادي في الصين، لكنها خلقت مشكلات غير متوقعة، لأن التحول السكاني حدث بسرعة كبيرة.

ويضيف أن بريطانيا وفرنسا قضتا 75 عاماً للانتقال من ستة مواليد إلى مولودين للأسرة الواحدة، وأن الصين فعلت ذلك خلال 20 عاماً فقط.

وتعاني البلاد الآن الشيخوخة، مع قوى عمل متناقصة تدعم عدداً متزايداً من المعالين.

وتشير الخطط الاستطلاعية إلى أن تخفيف هذه الضوابط لن يؤدي إلى زيادة كبيرة في المواليد، ذلك لأن معدلات الخصوبة منخفضة في جميع أنحاء شرق آسيا، وأن معدلات تايوان أقل بكثير مما عليه الحال في الصين. وكثير من الأزواج في المناطق الحضرية يعتقدون أن وجود أكثر من طفل واحد في العائلة ببساطة مسألة مكلفة للغاية.

ويبدو أن لي غير معنية بهذه الأشياء طالما أنها لا تفكر في الزواج والأطفال، وتختم حديثها قائلة "إذا لم أحصل على تسجيل أسري فكيف يمكنني الزواج، وكيف يمكن أن أسجل طفلي؟".






بالفيديو .. قاض ينهال على زميليه لكما أثناء المحاكمة


انهال قاض مكسيكي على اثنين من زملائه لكماً خلال إحدى المحاكمات، الأمر الذي أضاف الكثير إلى السمعة السيئة التي صار يتسم بها النظام القضائي المكسيكي.

الحادثة الغريبة التقطتها كاميرا مراقبة داخل المحكمة، وسجلت اللحظة التي قام فيها القاضي من كرسيه متوجهاً إلى زميليه لضربهما.

وكان القاضي ميغويل فالكون قد انتابه الغضب خلال المحاكمة في قاعة محكمة موريلوس بالمكسيك.

وفي البداية صرخ القاضي على زميله القاضي روبن جاسو، ثم هجم عليه، قبل أن ينتقل إلى القاضي الثاني ثم يهجم عليه هو الآخر.

وقال المسؤولون في المحكمة إن فالكون جلب العار للنظام القضائي، ويواجه الفصل والإقالة.

وكان القاضي فالكون قد اعتذر عن فعلته هذه لاحقاً، وقال: "أشعر بالندم والأسف.. وأريد أن أقدم اعتذاري للمجتمع ولوسائل الأعلام".

وطالب القاضي ميغويل أنجل روزيت زميله فالكون بالاستقالة.

وقال روزيت: "هذا الرجل يفتقر إلى الانضباط وأثارت آراؤه المتقلبة ومزاجه المتقلب جلسات محاكمة عدة في ولاية موريلوس".

وأضاف: "لقد أصبح قاضياً من زمن رجال الكهوف، وبناء على مبادئ الكرامة والأخلاقيات عليه أن يستقيل من منصبه".

وكان العنف قد انتشر داخل المحاكم في المكسيك وسط تردي سمعة القضاء المكسيكي بشكل عام.
فيديو






فيديو: مغامر تزلج على الجليد يسقط ويدفن وهو حي تحت إنهيار جليدي ويخرج بعد دقائق


لحظات عصيبة مر بها متزلج على الجليد بعد أن قرر التزلج في منحدر خطر مما أدى إلى نهيار جليدي ودفن تحته لدقائق معدودة حاول الخروج ولكن لم يستطيع لكثره الثلج إلا أن المساعدات بعد صرخاته تكللت بالنجاح بالحفر مكان سقوطه وإخراجة وهو حي من غير إصابات
فيديو





بالفيديو..استئجار حيوانات الماعز لتنظيف مقبرة في واشنطن

قام مسؤولون عن مقبرة الكونجرس التي تقع في واشنطن بتنظيف مقبرة بطريقة غير مسبوقة ألا وهي استئجار مجموعة من حيوانات الماعز لتقوم بأكل الأعشاب التي تنمو في المقبرة بدل استخدام مبيدات الأعشاب الضارة بهدف حماية نهر أناكوستيا القريب من المقبرة من الثأثر وجريان بعض المبيدات الكيميائية إليه.

فكرة جميلة و مفيدة خاصة أن الماعز يمكنه أن يتسلق مناطق عالية لوحده ويأكل كمية كبيرة، إضافة أن تكلفة استئجار الماعز أرخص من استئجارهم للبشر واستخدامهم للمبيدات المكلفة مادياً. وتبلغ تكلفة استجار الماعز نحو 4 ألاف للأسبوع أي 25 سنت للساعة.
قيديو







الشاحنات نقلت 130 طناً من الثمار المسحوقة للمشاركة
200 ألف إسباني يشاركون في مهرجان رمي الطماطم


 ظاهرة ومهرجان سنوي يُقبل عليه الإسبان لجذب مزيدٍ من السياح إلى زيارة بلدهم، وينطلق نحو 200 ألف إسباني ليسبحوا في عصير 130 طناً من الطماطم المسحوقة، في إطار مهرجان "توماتينا" السنوي الإسباني.

وعلى الرغم من الطقس المتقلب في أثناء المهرجان، إلا أن السياح حضروا من كل أنحاء العالم، خصوصاً من أستراليا واليابان وبريطانيا؛ للمشاركة في مهرجان رمي الطماطم في ساحة "بلاثا مايور" في بونيول شرق إسبانيا.

وارتدى الكثيرون قبعات للوقاية من المطر ونظارات لحماية أعينهم من الطماطم التي ينبغي سحقها قبل رميها على المشاركين، فيما تنكر البعض في ملابس تشبه الطماطم نفسها.

وتحت الأمطار الغزيرة، بقي البعض يغني ويصفق بيديه مباشرة من الزجاجة.

وهذه السنة، يدفع المشاركون في المهرجان للمرة الأولى 10 يورو (13 دولاراً) على الأقل، وترتفع التسعيرة إلى 750 يورو في حال أرادوا الصعود إلى إحدى الشاحنات الست التي تنقل الطماطم، وقد خصصت خمسة آلاف تذكرة مجانية لسكان بونيول.

وللمرة الأولى، أوكلت لشركة خاصة بيع تذاكر الدخول إلى المهرجان؛ ما أثار المخاوف بشأن اتجاه مهرجانات إسبانيا نحو الخصخصة بسبب الأزمة.

وتصدر الأستراليون لائحة المشاركين مسجلين نسبة 19,2 %، تبعهم اليابانيون بنسبة 17,9 %، والبريطانيون بنسبة 11,2 %، والإسبان بنسبة 7,8 %، والأمريكيون بنسبة 7,5 %.

وتعرض قمصان وقبعات وأكواب قهوة خاصّة بالمهرجان للبيع أيضاً.









التقطها المصور الهاوي "أنتوني جيل"
شاهد.. كيف عاقب الكانجرو "الكلب المتطفل"


 نشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية تقريراً مصوراً حول كيفية معاقبة "كانجرو" أسترالي لكلب تطفّل على خصوصيته، حينما كان يستحم ويستمتع بالماء.

وبدا من الصور مدى غضب الكانجرو من محاولة الكلب النزول إلى المياه، التي كان يستمتع بها الحيوان الأسترالي الأشهر؛ ليبدأ في توجيه مجموعة من اللكمات القوية له.

وظهر على تلك اللقطات الكانجرو، وكأنه ملاكم وزن ثقيل محترف، يوجّه بيديه لكمات مباشرة إلى وجه الكلب، الذي سرعان ما لاذ بالفرار، فيما كان يقف على الشط كلب آخر يراقب ما يحدث في محاولة للوصول للمياه أيضاً، ولكن الكانجرو اتجه نحوه فلاذ الكلب الآخر بالفرار.

التقط تلك الصور المصور الدنماركي الهاوي "أنتوني جيل"، الذي كان في زيارة في واحدة من المناطق النائية الأسترالية.

وقال جيل: "كان الكانجرو حاسماً للغاية؛ فهو رفض أي متطفلين وتعامل بحسم مع تلك الكلاب، والكلب الذي تعرض للضرب واللكمات القوية كان ينبح بشكل محموم، بألم كبير جراء اللكمات القاسية التي وُجهت له، وانتصر الكانجرو بالضربة القاضية".











صور: بوجاتي فيرون يملكها شاب سعودي تتعرض لحادث في نيويورك


مانهاتن هي مدينة عظيمة إذا كنت تحب التجول في وسط صخب حياة المدن الكبرى، ولكنها كابوس إذا كنت تفكر في السفر من خلالها، أو كنت تفكر في إيقاف سيارتك في أحد أماكنها. وبالنسبة لهذا الشاب السعودي فقد كان الكابوس يتمثل في شاحنة قامت بالإحتكاك بالجزء الأمامي من حاجز سيارته البوجاتي السوبركار، وبرغم ان الضرر يبدوا طفيفاً، علينا ان نضع في اعتبارنا أن هذه السيارة بوجاتي فيرون التي نتحدث عنها هي من نموذج فيرون 16 أسطوانة، وإصلاح مثل هذا الضرر فيها قد يكون بسعر شراء سيارة من السيارات العادية. وليست هناك أي معلومات اخري عن الحادثة من المصادر التي تحدثت عن الخبر، والذي كان المصدر الأساسي لهم هو إينستاجرام ومن ثم تم نشر الصور على العديد من مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، وكما يبدوا من الصور، فأن السيارة السوبر كار الباهظة الثمن تحمل لوحات المملكة العربية السعودية.