الخميس، 3 يناير 2013

الإخبارية اليومية







بشفاعة من أمير منطقة الباحة ومشايخ القبائل في المنطقة
أب يعفو عن قاتل ابنه في الباحة.. بمناسبة شفاء خادم الحرمين


سعد جبار – سبق - الباحة:
 تنازل الشيخ سعيد بن راضي في منطقة الباحة، عن شاب قتل ابنه، وكان من المفترض تنفيذ حكم القصاص فيه الأسبوع المقبل بعد صدور الصك الشرعي، وذلك بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين.

يأتي ذلك بعد شفاعة من الأمير مشاري بن سعود أمير منطقة الباحة، ومشايخ القبائل في المنطقة، حيث اتصل بقاتل ابنه في السجن وقال له: "عفوت عنك لوجه الله.. ثم لسلامة الملك", مؤكداً للعامة أنه تنازل عن قاتل ابنه لوجه الله.. ثم بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين.

جدير بالذكر أن عدداً من الأسر السعودية تنازلت في الفترة الأخيرة عن قاتلي أبنائها، مرجعة سبب العفو إلى رغبتها في الأجر.. ولسلامة قائد الوطن، بعد إجراء عملية جراحية مؤخراً.




توجَّه بالشكر لخادم الحرمين وولي العهد على دعمهما لأداء رسالتها
آل الشيخ: زيادة ميزانية "الهيئة" تدعم التقنية والأمن الفكري و40 مقرّاً


واس- الرياض:
رفع الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، باسمه ومنسوبي الرئاسة العامة للهيئة شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - على ما تلقاه الرئاسة من دعم يعينها على أداء رسالتها السامية.

وكشف معاليه في تصريح له بمناسبة صدور الميزانية العامة للدولة وما خُصِّص فيها للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أن ميزانية الهيئة البالغة ملياراً وستة وأربعين مليوناً وخمسة آلاف ريال، قد شهدت زيادة عن العام الماضي بلغت 131 مليوناً وستمائة ألف ريالٍ.

وأوضح أن الرئاسة رصدت 230 مليون ريال، لتنفيذ مشروعات جديدة تشمل إنشاء 40 مقراً للهيئات والمراكز بتكلفة 170 مليون ريال، وإنشاء قاعات للأغراض التدريبية والبرامج التطويرية والتوعوية، كما ستشمل المشاريع الجديدة استكمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الحاسب الآلي بتكلفة 15 مليون ريال، كما سيتم تخصيص 15مليون ريال لبرامج تعزيز الأمن الفكري.

وبين الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أن المشاريع الجديدة تحتل أولوية في عمل الهيئة، مضيفاً أن تنفيذها سينعكس إيجاباً على الأداء الميداني للرئاسة الذي نسعى ليتزامن مع الحركة التطويرية والتنموية التي تشهدها بلادنا.

وفي ختام تصريحه دعا الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، الله سبحانه وتعالى لخادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي عهده أن يلبسهما لباس الصحة والعافية، مثنياً على استجابتهما الدائمة لاحتياجات الرئاسة لتقوم بأدوارها الفاعلة في المجتمع تحقيقاً لرضى الله جل وعلا وما أمر الله به من القيام بأداء شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفق سنة محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.






"محمد مصطفى" ناطقا إعلاميا لإمارة منطقة المدينة المنورة


01-02-2013 03:36 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة:

اصدر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة قرارا إداريا بتكليف وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة المساعد للشؤون التنموية محمد مصطفى بن سيف صالح ناطقا إعلاميا لإمارة منطقة المدينة المنورة وذلك تنفيذا لتوجيهات سمو وزير الداخلية بضـرورة تحديد ناطق إعلامي لكل إمارة منطقة .

ويأتي قرار سمو أمير المنطقة انطلاقا من حرصه على توفير المعلومات الدقيقة والصحيحة لوسائل الإعلام حول أي استيضاح يتم بالمنطقة والرد على أي استفسارات ترد عن الإمارة أو ضمن اختصاصاتها .

وأعرب بن سيف عن اعتزازه بهذه الثقة الكريمة من سمو أمير المنطقة ، مؤكدا أنه سيستمد من توجيهات سموه منهجا يستنير به في أداء مهامه وذلك لما يتمتع به سموه من رؤية ثاقبة وحرص على أن يتسم العمل الإعلامي بالموضوعية والمصداقية وتأكيده المستمر أن الإعلام شريك هام للتنمية . سائلاً المولى عز وجل التوفيق والسداد .




الملتقى السادس لجمعيات الزواج ورعاية الأسرة بالمملكة يختتم أعماله بالمدينة المنورة 

المدينة المنورة 20 صفر 1434 هـ الموافق 02 يناير 2013 م واس

اختتم اليوم الملتقى السادس لجمعيات الزواج ورعاية الأسرة بالمملكة العربية السعودية والمنعقد في المدينة المنورة خلال الفترة من 19 الى20 من الشهر الحالي بتنظيم من الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بمنطقة المدينة (أسرتي), بحضور عدد من أصحاب الفضيلة والمعالي, ومشاركة نخبة من المختصين, والخبراء في مجال رعاية الأسرة من داخل المملكة وخارجها.
وعدد الملتقى في ختام أعماله جملة من الأهداف والتوصيات التي تخدم جمعيات الزواج ورعاية الأسرة ومراكز التنمية الأسرية بالمملكة منها توفير فرص لبناء الشراكات وإثراء الخبرات بين منسوبيها, وإطلاق المبادرات لرفع مستوى أدائها, والاطلاع على التجارب الناجحة المحلية والدولية وأبرز الممارسات المميزة في مجال الأسرة, والارتقاء بالإرشاد الأسري وتطوير برامج تأهيل المقبلين على الزواج, وتطوير برامج بناء القدرات التدريبية في المجال الأسري .
وعقد الملتقى" ست " جلسات علمية ناقش خلالها " ثلاثة وعشرين" ورقة علمية، وخلص في ختام جلساته إلى عدد من التوصيات منها دعوة الجمعيات المتخصصة بالتنمية الأسرية والإرشاد الأسري بشكل خاص إلى تأسيس مراكز للتنمية الأسرية في مناطق خدماتها وكذلك جميع الجمعيات ومراكز التنمية الأسرية إلى بذل المزيد من الجهد الإعلامي لتوعية المجتمع بأهمية تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج والإرشاد الأسري مع التركيز على أدوات الإعلام الجديد، على أن تقوم الجمعية الخيرية للزواج والرعاية الأسرية بمنطقة المدينة المنورة " أسرتي " بالتخطيط لحملة وطنية شاملة بالشراكة مع الجمعيات والجهات ذات العلاقة ودعوة الجامعات ومراكز البحث العلمي والمختصين إلى ضبط وتحرير المصطلحات العلمية في المجال الأسري المهني والتوصيف الدقيق لكل مصطلح لتحديد المهام .





20 مليونا إعانات لـ «الخيريات» المتخصصة في الشأن الأسري


سماح ياسين، عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)

كشف وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين أن الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد تولي الأسرة والطفل وبرامجها الاهتمام الذي تستحقه، وأن وزارة الشؤون الاجتماعية كانت من أبرز اهتماماتها رعاية شؤون الأسرة والحرص على سلامتها واستدامتها كمحتوى اجتماعي للمجتمع كلل، لافتا إلى أن الإرشاد الأسري أسلوب حضاري جعلته الوزارة من أولويات مهماتها وقد أنشأت الوزارة وحدة للإرشاد الأسري ودعمتها بالأخصائيين والأكاديميين.
وبين وزير الشؤون الاجتماعية في احتفالية أسرتي بضيوف ملتقى الجمعيات الخيرية للزواج في دورته السادسة في المدينة المنورة البارحة الأولى أن الوزارة كانت ولاتزال تؤدي دورا مهما وتتطور هذه الوحدة تبعا لتطور الأوضاع وقد توجت عملها بإيجاد هاتف مجاني تعم خدماته كافة مناطق المملكة، كذلك حفزت الجمعيات الخيرية إنشاء وحدات مستقلة للإرشاد الأسري ولجان الصلح وقد بلغ عدد الجمعيات المتخصصة في الشأن الأسري 20 جمعية خيرية، وقد بلغ إجمالي إعاناتها في عام واحد ما يفوق الـ 21 مليون ريال.
وأضاف، كانت لمبادرة الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة خطوة رائدة في جعل الإرشاد الاجتماعي محورا أساسيا في ملتقى الجمعيات، وهي آلية أسعدت الجميع وحققت جزءا مهما من تطلعاتنا لتطوير هذه الخدمة والسعي لشمولها في جميع مناطق المملكة. 
وتابع، أن الإرشاد الأسري شريك في رعاية الشأن الاجتماعي، وقال «أسعدني أن جعل الملتقى موضوع الإرشاد الأسري محورا من محاوره واستضاف عددا من المتخصصين والباحثين للمساعدة في هذا الموضوع ووزارة الشؤون الاجتماعية تبارك وتدعم الجهود التي تقوم بها المؤسسات الخيرية فيما يخص إقامة الملتقيات وورش العمل المصاحبة لها ولايفوتني أن أحيي الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة المنظمة لهذا الملتقى، كما أهيب بجميع الجمعيات أن تطور خدماتها لتشمل الإرشاد الأسري كبرنامج رئيسي لها والمساهمة في حل ما يواجه الزوجين من مشكلات بدلا من الاقتصار على المساعدة في ما يخص المهور فقط».
وكانت الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة في المدينة المنورة احتفلت البارحة الأولى بالمشاركين في ملتقى جمعيات الزواج والأسرة بالمملكة في دورته السادسة وذلك بحضور وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف أحمد العثيمين.
يشار إلى أن الملتقى انطلق تحت شعار «توحيد الجهود وتحديد التوجهات» بمشاركة أكثر من 30 متخصصا و26 جمعية متخصصة في الزواج ورعاية وتأهيل الأسرة بالمملكة.
وقال الأمين العام لجمعية «أسرتي» الدكتور عبدالباري عواض الثبيتي أن الملتقى بعد اجتماعات وورش عمل أطلق ثلاث مبادرات الأولى تعنى بجانب وقائي في الأسرة، والثانية تعنى بجانب علاجي في الأسرة، والثالثة إنشاء مجلس لتنسيق الأعمال بين هذه الجمعيات حتى تتم متابعة هذه المبادرات خاصة وجميع برامج الجمعيات عامة، ففي المبادرة الأولى، والتي تعنى بالجانب الوقائي، فهي تدريب المقبلين على الزواج وقد قطعت الجمعيات شوطا كبيرا في هذا الميدان، فقد عمت دورات المقبلين على الزواج أرجاء المملكة، كما عملت بعض الجمعيات شراكة مع بعض الجامعات لنقل مفردات هذه الدورات لمناهج تلك الجامعات.
يشار إلى أن الملتقى خلص إلى حزمة من التوصيات، منها: توفير فرص لبناء الشراكات وإثراء الخبرات بين منسوبيها، إطلاق المبادرات لرفع مستوى أدائها، الاطلاع على التجارب الناجحة المحلية والدولية وأبرز الممارسات المميزة في مجال الأسرة، الارتقاء بالإرشاد الأسري، تطوير برامج تأهيل المقبلين على الزواج، تطوير برامج بناء القدرات التدريبية في المجال الأسري الخيري ومؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية ومؤسسة حمد الحصيني الخيرية، فضلا عن إنشاء المجلس التنسيقي لجمعيات الزواج ورعاية الأسرة والجمعيات العاملة في هذا المجال بالمملكة وخاصة التي لديها مراكز التنمية الأسرية، وقد تم تشكيل لجنة مكونة من مديري الجمعيات، كما اعتمد الملتقى عدة مبادرات منها اعتماد مبادرة قيادة الأسرة «تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج» على أن تتولى جمعية المودة للإصلاح الاجتماعي بمحافظة جدة بالإشراف على هذه المبادرة، اعتماد مبادرة بناء قدرات المرشد الأسري على أن يقوم مركز التنمية الأسرية بالأحساء بالإشراف على هذه المبادرة، وأن جميع المبادرات مرجعيتها اللجنة السابقة، على أن يتم تدشينها في الدورة السابعة من الملتقى بإذن الله، دعوة الجامعات ومراكز البحث العلمي والمختصين إلى ضبط وتحرير المصطلحات العلمية في المجال الأسري المهني، والتوصيف الدقيق لكل مصطلح لتحديد المهام.






«أمانة المدينة» تخطط لمشروعاتها.. وتراقب المخالفات إلكترونياً

جانب من ورشة العمل التي نظمتها أمانة المدينة (الشرق)

نظمت أمانة منطقة المدينة المنورة أمس ورشة عمل (مناقشة جاهزية بلديات المحافظات لطرح مشروعاتها والإشراف عليها وتحديد أولويات تنفيذ مشروعات ميزانية البلديات للعام المالي 1434/1435هـ)، والتي عقدت في أكاديمية الأمانة تحت رعاية أمين المنطقة الدكتور خالد طاهر الذي استعرض مع المشاركين من رؤساء البلديات الخطط، وأولويات المشروعات التي ستنفذ العام الجاري، وبحث الصعوبات التي تواجههم، ووضع كافة الحلول لمعالجتها والتغلب عليها.
وتحدث مدير إدارة التخطيط والبرامج منير البكري عن الميزانية الجديدة وما تحمله من خير للمنطقة وسكانها وما تتضمنه من مشروعات البنى التحتية والمرافق العامة. كما قدم مدير مكتب إدارة المشروعات المهندس عدنان السيد، عرضا تم فيه مناقشة سير العمل بالمشروعات ومعالجة أوجه القصور لتفاديها بالمراحل القادمة.
من جهته استقبل طاهر أمس عدداً من المراقبين الميدانيين المتميزين في الأمانة، والذين جاء اختيارهم بناءً على تقييم مديري إداراتهم.
وأوضح المتحدث الرسمي بالأمانة المهندس عايد البليهشي صدور توجيهات باستخدام آلية جديدة لعمل المراقب الميداني وذلك باستخدام الأجهزة الذكية، لتصوير مواقع المخالفات وتعبئة نماذجها إلكترونيا وإرسالها للجهات المختصة لمباشرة الحالة، وذلك امتدادا لمشروع «المراقب الشامل»، الذي يهدف لتغطية أكبر عدد من المواقع ورصد المخالفات.





جامعة طيبة تدشن مركز رعاية أبناء الطالبات والموظفات


٢٠١٣/١/٣ - العدد ٣٩٦

دشن مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان عبدالله المزروع أمس مركز رعاية الأطفال بالجامعة لتوفير الرعاية الشاملة لأبناء الطالبات والموظفات. وقال وكيل الجامعة للفروع المكلف بمشروعات الجامعة الدكتور أسامة جنادي إن المركز زود بكافة الفصول والمرافق والتجهيزات ليكون مركزا شاملا يضم حضانة أطفال لحديثي الولادة من سن أسبوعين لستة أشهر، وروضة أطفال من سن ستة شهور إلى سن سنتين ومركزا للتعليم المبكر بأسلوب التعليم من خلال اللعب من سن سنتين لسن ست سنوات. ويضم المبنى ضمن مساحته الإجمالية البالغة 900 متر مربع عديدا من غرف نوم المواليد وغرف الرضاعة المستقلة للأمهات المرضعات وغرفة للعزل الصحي والرعاية الطبية الأولية وغرفة للنوم خلال فترة القيلولة.
وأضاف إن المركز يضم كذلك فصولا تعليمية لجميع المراحل وقاعتين لألعاب الأطفال. كما يضم المبنى كافيتيريا ومطبخا حديثا لإعداد الوجبات الغذائية برقابة صحية، كما تتوفر الخدمات الأساسية وغرف التغيير الخاصة بالأطفال. ويتوسط المبنى بهو مكيف به حديقة داخلية تتوفر بها النباتات الطبيعية والصناعية وكذلك طاولات طعام الأطفال وجلسات خاصة بالأمهات لقضاء بعض الوقت بصحبة أبنائهن بالإضافة إلى مكتب مديرة المركز ومكاتب المدرسات والمربيات.
يذكر أن الجامعة كانت تعاقدت مع إحدى الشركات العالمية لبناء 14 وحدة من المباني الجاهزة تستخدم اثنتان منها لرعاية الأطفال وست منها للأنشطة الطلابية وستة فصول دراسية.







العبدالكريم: استحواذ التعليم على ربع الميزانية دليل حرص القيادة

مدير تعليم المدينة المنورة ناصر العبدالكريم

قال مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر العبدالكريم بأن ميزانية المملكة المعلنة لهذا العام ستدفع لعملية التنمية الشاملة في سائر المجالات لما يعود بالخير والنماء لأبناء الوطن، مشيرا ما كان للتعليم العالي والعام النصيب الأوفر وهو ما يعادل ربع الميزانية، مؤكدا بأن ذلك دليلاً على حرص قيادة المملكة على التعليم واهتمامها بأنه أساس التطوير.
وحول كلمات خادم الحرمين الشريفين للوزراء والمسؤولي، نوه العبدالكريم بأنه كان لها أبلغ الأثر في نفوس أبناء الوطن، مضيفا بأن الإمكانيات والميزانيات لتحقيق الرفاهية والنماء للبلاد، ولا يعذر مسؤول أمام الله وأمام القيادة من أي قصور في بذل الجهد لتحقيق ما يخدم المواطن.






جمعية الأطفال المعوقين بمركز الأمير سلطان تنظم محاضرة عن الإعاقة.. وتكرم الإعلام

 
الزميل الأحمدي خلال تسلمه درع التكريم

المدينة المنورة - سالم الأحمدى: تصوير - فايز المطيرى

نظمت جمعية الاطفال المعوقين بمركز الامير سلطان بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة محاضرة قيمة عن دور الاعلام في تسليط الضوء على الاعاقة ألقاها الدكتور عيسى القايدي مدير الاعلام والعلاقات العامة بجامعة طيبة أبرز من خلالها اهم مشكلات المعوقين وحقوقهم ودعا الاعلام بكافة صوره للتفاعل معهم وابراز معاناتهم لتحقيق على الاقل الحد الادنى من تطلعاتهم. وأكد على ضرورة مشاركة المعوق فى انتاج المادة الاعلامية التى تتحدث عنه ليكون ذلك اقرب لاذهان الناس وكسب تعاطفهم. حضر المحاضرة عدد كبير من الاعلاميين والاعلاميات وحظيت بمداخلات مهمة من الجميع، وفى آخر الحفل تم تكريم وسائل الاعلام ومنها "الرياض" التي أشاد المحاضر بتفاعلها مع قضايا المعوقين في جميع أنحاء المملكة وليست منطقة المدينة المنورة فقط.





نصيف يكرم الطلاب ومدارس الأيزو بينبع

سالم السناني- ينبع
الخميس 03/01/2013
كرم الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيف مدارس الهيئة الملكية بينبع التي حققت شهادة الجودة للمرة الأولى وكذلك المدارس التي حققتها للمرة الثانية، وشملت القائمة متوسطة ابن الخطيب ومديرها عبدالرحمن القويزاني، ومدرسة ابن البيطار ومديرها شافي السبيعي، ومدرسة الفارابي ومديرها محمد الزهراني، ومدرسة الإمام مالك ومديرها محمد غلام، ومدرسة الإمام الغزالي ومديرها خالد بري. كما كرم الطلاب المتميزين في مسابقة الخط العربي الخامسة عشرة والتي استضافتها الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة، وهم فيصل أحمد الزهراني، جودة سامح بدران، البراء محمد حبيب الله، عبدالله عبدالمحسن الغامدي، البراء عبدالله الشهري، عبدالرحمن منصور الظاهري، البدر خالد الحيدري، فؤاد أحمد بنجابي. حضر التكريم مدير عام الخدمات العامة المهندس حامد سيبية ومدير إدارة الخدمات التعليمية نايف العتيبي.








بحضور رؤساء بلديات المحافظات
أمانة المدينة تعقد ورشة عمل لمناقشة جاهزية البلديات بالمحافظات للطرح والإشراف على المشاريع

01-02-2013 04:12 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

نظمت أمانة منطقة المدينة المنورة ورشة عمل بعنوان " مناقشة جاهزية بلديات المحافظات لطرح مشاريعها والإشراف عليها وتحديد أولويات تنفيذ مشاريع ميزانية البلديات للعام المالي 1434/1435هـ " والتي عقدت في أكاديمية الأمانة وذلك تحت رعاية معالي أمين منطقة المدينة المنورة د/ خالد بن عبدالقادر طاهر وقد حضر ورشة العمل وكيل الأمين للبلديات المهندس / فهد العوفي ومدير إدارة التخطيط والبرامج الأستاذ/ منير البكري ومدير وحدة المراجعة الداخلية الأستاذ/ خالد المزيني ومدير مكتب إدارة المشاريع المهندس عدنان السيد وكافة رؤساء البلديات بالمحافظات. و قد أستعرض معالي الأمين مع المشاركين الخطط ومراجعة أولويات المشاريع التي ستنفذ خلال العام الجاري وذلك من خلا الميزانيات المعتمدة لكل بلدية وأن يرتقي الدعم و الاهتمام بالمشاريع التنموية التي سوف تعود بالفائدة على المواطن . وأستعرض أيضاً مع المشاركين من رؤساء البلديات المعوقات والصعوبات التي تواجههم ووضع كافة الحلول بمعالجتها والتغلب عليها .
ثم تحدث بعد ذلك مدير إدارة التخطيط والبرامج سعادة الأستاذ/ منير البكري عن الميزانية الجديدة وما تحمله من خير لمنطقة المدينة المنورة وسكانها وما تتضمنه من مشاريع البنى التحتية والمرافق العامة. ثم بدأ العرض الذي تم تجهيزه لهذه الورشة والذي قدمه مدير مكتب إدارة المشاريع المهندس/ عدنان السيد والذي تمت فيه مناقشة سير العمل بالمشاريع ومعالجة أوجه القصور لتفاديها بالمراحل القادمة . كما بين الأستاذ / خالد المزيني بأنه تم اتخاذ بعض القرارات المهمة التي تصب في مصلحة المواطن وذلك على ضوء ما تم مناقشة في ورشة العمل .






خلو المدينة المنورة من مرض البلهارسيا
صحة المدينة جهود متميزة لمكافحة نواقل المرض

01-02-2013 03:18 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

كشف مدير مدير إدارة نواقل المرض بالصحة العامة بصحة المدينة المهندس سليم الذبياني خلو منطقة المدينة المنورة من مرض البلهاريسيا منذ العام 1428هـ و حتى الآن و بين أن إدارة الصحة العامة لم تسجل أي حالات للمرض بعد أن طبقت صحة المدينة خطة استكشاف ومكافحة الحشرات الناقلة للامراض من خلال القسم الذي يُعنى بعلاج الامراض الطفيلية التى تنتقل بواسطة الحشرات كالملاريا وحمى الضنك و حمى الوادي المتصدع والبلهارسيا و اللشمانيا والتي يتم علاجها بالمستشفيات و المراكز الصحية بالمنطقة بمتابعة الأطباء الإستشاريين المتخصص لمواجهة الحالات و تأمين الفحص المخبري العلاجات اللازمة و أضاف الذبياني بأن خلو المنطقة يأتي ضمن الجهود التي تبذلها المدير ية العامة للشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة ممثلة بالصحة العامة من خلال إدارة مكافحة نواقل المرض في استكشاف ومكافحة الحشرات الناقلة للامراض بمتابعة مدير عام الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد الله بن علي الطائفي .

وتابع الذبياني أن قسم مكافحة نواقل المرض ينفذ مهامه من خلال مجموعة متخصصة في مجال المكافحة من خلال ثلاث مراكز رئيسية بالمدينة المنورة ومحافظة خيبر ومحافظة وادي الفرع بواسطة 21 فرقة مكافحة تنتشر في كافة الهجر و القرى التي اثبتت الدراسة السابقة ايجابيتها للناقل بحيث يقوم المختبر الحشري بالقسم بفحص وتصنيف الحشرات التي تجمع من الحقل ويعمل اختبارات الحساسية للمبيدات من خلال الفرق الميدانية التي تتكون من المشرفين و الملاحظين و العمالة المتخصصة إلى جانب الآليات و المركبات التي تحمل اجهزة الرش ضباب ورذاذ وسيارات بالإضافة إلى اجهزة تخص المكافحة واخرى للقيام بالاستكشاف الحشري من المبيدات لمكافحة الناقل بالمنطقة وقد قامت الوزارة بدعم القسم بكافة متطلبات المكافحة و الاستكشاف من السيارات واجهزة رش محمولة على السيارات واجهزة يدوية واجهزة استكشاف حشري وكذلك أجهزة الفحص الخاصة بالمختبر الحشري . 







تعرَّضت لضغوط شديدة وعجزت عن رعاية أطفالها.. وزوجها يهدِّدها بالطلاق
مدير تعليم المهد: حل مشكلة معلمة ابتدائية الصلحانية بيد الوزارة



فواز العبدلي- سبق- مكة المكرمة:
 كشف مدير عام التربية والتعليم بمحافظة مهد الذهب الدكتور سعيد الجريسي، عن قيامه بالعديد من المحاولات لإنهاء معاناة إحدى المعلمات، تعمل بمدرسة ابتدائية بقرية الصلحانية النائية منذُ ما يزيد على 12 عاماً، انتظرت خلالها أن يبت في طلب نقلها للمحافظة حيث تقطن وأسرتها، التي تعاني ضغوطاً شديدة بسبب عدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها.

وأكد الجريسي لـ "سبق"، أنه بذل الكثير من المحاولات لإنهاء معاناة المعلمة، أو على أقل تقدير التخفيف مما تعانيه من ضغوط نفسيه نتيجة محاصرتها بمشاكل أسرية جراء غيابها الطويل عن البيت وإهمالها في تربية ومتابعة شؤون أطفالها الخمسة, لا سيما بعد أن ضاق زوجها ذرعا بالأمر، وأصبحت حياتها الأسرية مهددة.

وأوضح أن الوزارة تمتلك حق نقلها من القرية النائية التي تعمل بها للمحافظة، لا سيما وإن إدارته وفق أنظمتها المعمول بها لا تستطيع أن تقدم أي شيء للمعلمة ما لم تتعرض لطلاق بائن بعكس ما هي عليه حالياً من مشاكل زوجية.

ولفت الجريسي إلى أنه عرض على زوج المعلمة إمكانية تعويض عملية نقلها للمحافظة بترقيتها لمشرفة أو وكيلة بالمدرسة، غير أن زوجها تمسك بالأحقية في نقلها للمحافظة لتكون على مقربة من أطفالها وتهتم بشؤونهم، بدلا عن غيابها الطويل، الذي تعرض بسببه أحد أطفالها، البالغ من العمر 6 أشهر للإصابة بسوء التغذية لعدم وجود وقت لديها لرعايته.

المعلمة "أ. م" بدأت تعاني الأمرين، ما بين إصرارها على تحمل مشاق السفر يومياً للمدرسة الابتدائية، التي تبعد 150 كم غرباً عن مقر منزلها بمحافظة المهد، وتدهور علاقتها مع زوجها وكثرة المشاحنات والمشاكل بينهما وتهديده لها بالانفصال والزواج من أخرى ترعى أطفاله، بدأ بالبحث عنها فعلاً.

وأكد أحد المقرَّبين من المعلمة وعائلتها أنها باتت تعاني حالة نفسية أفقدتها ثقتها في نفسها؛ ما جعلها تستشعر أن رسالتها السامية تحولت لشبح سلب راحتها وبدد أمانها، وباتت تلازمها بمخاوف من تفكك أسرتها وتعرُّضها للطلاق.





تصويت يكشف عدم رضا المواطنين عن طرق المدينة

صورة ضوئيّة لنتائج التصويت

٢٠١٣/١/٣ - العدد ٣٩٦

كشف تصويت أجرته أمانة منطقة المدينة المنورة عبر موقعها الإلكتروني على الشبكة العنكبوتية لقياس مدى رضا المواطنين عن سفلتة الطرق الرئيسية في شوارع المدينة، حيث أكد غالبية المصوتين عن عدم الرضا، وقد صوّت 904، بنسبة 53% بأنهم غير راضين تمامًا عن مشاريع الأمانة في سفلتة الطرق الرئيسية، و22% غير راضٍ عن السفلتة وعددهم 378 صوتا، و5% راضٍ وعددهم 79 صوتاً، و4% راضٍ تماماً وعددهم 69 صوتاً، و16% متوسطو الرضا وعددهم 268 صوتا.





سيارة فاخرة تتسبب في «إعاقة» عقد زواج


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

أطلق شاب في المدينة المنورة آهة من أعماقه أثناء كتابة عقد زواجه وصرف النظر عن الارتباط بالفتاة التي اختارها لتكون شريكة لحياته وذلك بعد أن أصرت العروس على تضمين عقد الزواج ضرورة أن يشتري لها العريس سيارة حديثة فاخرة، الأمر الذي تسبب في إعاقة إكمال عقد الزواج.
وفي التفاصيل أن العروس اشترطت لإتمام عقد زواجها من الشاب الذي تقدم لخطبتها شراء سيارة فاخرة، وطلبت من المأذون الشرعي، والذي كان ينهي إجراءات عقد النكاح، بأن يتم كتابة هذا الشرط في العقد، على أن يلتزم الشاب بشراء السيارة قبل الموعد المحدد لعقد حفل الزفاف.
وقال العريس في حينه: «شراء سيارة فاخرة حديثة يحتاج إلى مبلغ مالي كبير، في الوقت الذي يتوجب تأمين المبلغ المالي لتأثيث المنزل، وكذلك إقامة حفل الزفاف».
ودعا الشاب من الفتاة إعفاءه من شرط السيارة الفاخرة، إلا أنها أصرت على شراء السيارة قبل موعد عقد حفل الزفاف للموافقة على الارتباط به. وبالرغم من محاولات أقارب الفتاة لإتمام عقد الزواج، إلا أنها تمسكت بشرط السيارة، الأمر الذي دفع الشاب إلى المغادرة وعدم إكمال إجراءات عقد الزواج.









سحب ركامية وضباب على مرتفعات عسير والباحة والطائف
الطقس: انخفاض في درجات الحرارة شمالاً وشرقاً ووسطاً


واس- الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم الخميس - بمشيئة الله تعالى - أن يطرأ انخفاض في درجات الحرارة على مناطق وسط وشرق المملكة, ويستمر الانخفاض على مناطق شمال المملكة، مع فرصة لتكوُّن الضباب في أثناء الليل وفي فترة الصباح.

كما توقّعت "الأرصاد" أن يكون هناك نشاط في الرياح السطحية فترة الظهيرة على أجزاء من تلك المناطق, وتكوُّن الضباب على مرتفعات عسير والباحة والطائف، ولا يستبعد تكوُّن السحب الركامية في فترة الظهيرة.





الشورى يستعد لـ «الشراكة النسائية الكاملة» في دورته السادسة ويتعجل إنهاء الموضوعات المُعلّقة

جانب من إحدى جلسات الشورى (الشرق)
أوعز رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ في خطاب وجهه إلى قيادات المجلس خلال اليومين الماضيين بسرعة إنجاز المراحل النهائية لحفل افتتاح أعمال الدورة السادسة والجديدة للمجلس. وأبلغت «الشرق» مصادر مطلعة بأن لجنة عليا شكلت من قيادات المجلس تعقد اجتماعاتها حاليا داخل أروقة المجلس لرسم الخطوط العريضة لحفل افتتاح السنة الأولى من أعمال الدورة الجديدة للمجلس، التي ستشهد دخول ومشاركة المرأة كعضو كامل العضوية بعد أن كانت عضوية جزئية مقتصرة على المهام الاستشارية، تنفيذا لقرار الملك وموافقته على توسيع مشاركة المرأة السياسية في عضوية مجلس الشورى والترشح والانتخاب لعضوية المجالس البلدية التي أعلن عنها في خطاب افتتاحه لأعمال السنة الرابعة من الدورة الخامسة التي تشارف على الانتهاء بعقد آخر جلستين لها الأسبوع المقبل.

وكشفت المصادر أن المجلس قرر تخصيص جزء كبير من الدور الأول في مبناه ليحتضن الضيف الجديد «المرأة» في قسم نسائي خاص، بعد أن عدل المجلس عن نيته لإجراء تحسينات طفيفة في جزء من مبناه في الدور الثاني ليكون مخصصاً لهن بعد اتضاح الرؤية نسبيا لعدد عضواته الجدد الذي أشارت تقارير إلى أنه لن يتجاوز ما نسبته 10 إلى 15% من عدد أعضاء المجلس الـ 150. وسيرشح المجلس فور بدء دورته الجديدة عضوتين من أعضائه لمقعد عضوية الاتحاد البرلماني الدولي الذي يعد أكبر تجمع برلماني على مستوى العالم تحت مظلة الأمم المتحدة. وكان المجلس خلال الشهرين الماضيين قد استقبل عدداً من طلبات التوظيف لمساعدات إداريات وسكرتارية سيكُنَّ في خدمة عضوات المجلس، وباشر عدد منهن العمل.

على صعيد آخر، أتخم مجلس الشورى جداول أعمال جلساته، خلال الأسبوعين الأخيرين من الدورة الحالية، بعدد كبير من الموضوعات والمشروعات ووجهات النظر المتأخرة والمتكدسة بعد أن درستها اللجان المتخصصة، حيث لوحظ استعجال المجلس في إنهاء موضوعاته التي لديه من قبل الحكومة قبل انتهاء أعمال الدورة المتوقع لها أن تنتهي الأسبوع المقبل بعقد آخر جلستين.

وينتظر أصحاب الشهادات من جامعات غير معترف بها أو وهمية أن يصوت المجلس خلال جلسته الأحد المقبل على مشروع نظام توثيق ومعادلة الشهادات العليا والمقترح وفق المادة 23 من نظام المجلس من قبل عضو المجلس الدكتور موافق الرويلي. كما يستمع لوجهات نظر عدد من لجانه المتخصصة قبل أن يصوت بشكل نهائي على توصياتها، بشأن تباين وجهات النظر بين مجلسي الشورى والوزراء حيال تعديل بعض مواد النظام الجزائي لجرائم التزوير، ومشروع نظام مزاولة المهن الهندسية، والتقريرين السنويين للهيئة العامة للسياحة والآثار للعامين الماليين 1431/1432 – 1432/1433 والتقرير السنوي للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق.

بينما يناقش تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن طلب التصديق على الاتفاقية الدولية رقم 138 المتعلقة بالحد الأدنى لسن الاستخدام لعام 1973م وتقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد للعام المالي 1432/1433 وتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وتقريرا سنويا للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

فيما يصوت يوم الإثنين المقبل على توصيات لجانه بخصوص التقرير السنوي لوزارة البترول والثروة المعدنية، والتقرير السنوي لصندوق التنمية الصناعية، والتقرير السنوي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والتقرير السنوي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، وتقرير وزارة التجارة والصناعة، وضمن جدول أعماله مناقشة تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن التقرير السنوي للرئاسة العامة لرعاية الشباب 1432/1433 والتقرير السنوي لوزارة الصحة 1432/1433هـ.








تتضمن عدداً من الكتب والوثائق المهمة عن المملكة وتاريخها
السعودية تُهدي المجمع العلمي المصري 46 إصداراً مهماً


واس – القاهرة:
أوضح سفير خادم الحرمين لدى مصر، ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، أحمد قطان: أن المملكة أهدت المجمع العلمي المصري نسختين من (46) إصداراً قيماً من إصدارات دارة الملك عبد العزيز، لإيداعها في مكتبة المجمع العلمي.

وأفاد السفير قطان في تصريح صحفي اليوم: أن تلك الإصدارات تتضمن عدداً من الكتب، والوثائق المهمة عن المملكة، وتاريخها الذي يحفل بالمنجزات في مختلف المجالات.

وأشار إلى أن رئيس المجمع العلمي المصري، الدكتور إبراهيم بدران، أعرب عن شكره على هذا الإهداء القيم.





شملت مستفيديها.. وإنشاء 13 مبنى جديداً
4 مليارات ريال مخصصات إعانات اعتمدتها ميزانية الشؤون الاجتماعية


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
كشفت وزارة الشؤون الاجتماعية عن بعض اعتمادات ميزانيتها للعام الحالي 1434 ــ 1435هـ التي سُخرت لخدمة مستفيديها، والتوسع فيما تقدمه لهم من خدمات وما تشتمل عليه من مساعدات وإعانات.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة الأستاذ محمد بن إبراهيم العوض إن ميزانية الخير والبركة لهذا العام تضمنت في طياتها اعتمادات لاستحداث مبان جديدة بلغت (13) مبنى لمكاتب وفروع ومراكز تابعة لوكالات الوزارة الثلاث: الضمان الاجتماعي، والرعاية الاجتماعية والأسرة, والتنمية الاجتماعية, إلى جانب دعم مالي يربو على أربعة مليارات يشمل مخصصات الضمان الاجتماعي وإعانات ذوي الإعاقة والمعينات الطبية لهم.

وقال العوض إنه تم في ميزانية العام المالي الحالي اعتماد واستحداث مبان جديدة لقطاع الضمان الاجتماعي تمثلت في مبان لمكتب الضمان في كل من: (منطقة حائل, محافظة صامطة, محافظة طريف, محافظة الليث, محافظة المجمعة, الضمان الاجتماعي النسوي بالأحساء, إضافة إلى افتتاح مكتب ضمان اجتماعي نسوي غرب الرياض).

فيما اعتمد استحداث مشاريع لمبان جديدة لقطاع الرعاية الاجتماعية تمثلت في: (مركز التوحد بالرياض, مكتب الشؤون الاجتماعية بمنطقة الجوف, مكتب المتابعة بالأحساء, مؤسسة رعاية الفتيات بالرياض, إضافة إلى افتتاح مركز تأهيل شامل بالزلفي).

وفي قطاع التنمية الاجتماعية اعتمد استحداث مبان جديدة لمراكز التنمية الاجتماعية وفق الآتي: (مركز التنمية الاجتماعية بتبوك, مركز التنمية الاجتماعية بنجران, مركز التنمية الاجتماعية بالدرعية).

وفي بنود الإعانات والمساعدات قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الشؤون الاجتماعية إنه تم دعم مخصصات الضمان الاجتماعي بـ 3.5 مليار ريال، ليصبح مجموع مخصصات الضمان الاجتماعي 23.5 مليار ريال.

فيما دعمت إعانات الأشخاص ذوي الإعاقة بمبلغ (492.000.000 ريال) أربعمائة واثنين وتسعين مليون ريال ليصبح المبلغ المخصص لإعانات الأشخاص ذوي الإعاقة (3.792.000.000 ريال) ثلاثة مليارات وسبعمائة واثنين وتسعين مليون ريال.

كما تم دعم البند المخصص للوسائل والأجهزة الطبية المعينة المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة بمبلغ (8.000.000 ريال) ثمانية ملايين ريال ليصبح ما يقدم في هذا البند (30.000.000 ريال) ثلاثين مليون ريال.

وأكد العوض أن ما تحظى به الوزارة في قطاعاتها الثلاثة من دعم واهتمام بجسد مدى ما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز, وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز -حفظهما الله- مستفيدي الوزارة على اختلاف فئاتهم وشرائحهم من حرص وعناية في تلمس احتياجاتهم والوفاء بمتطلباتهم أينما كانوا وتقديم كل ما يحقق لهم الرفاهية والاستقرار ورغد العيش في مختلف شؤون حياتهم.

وسوف تسعى الوزارة بمتابعة معالي الوزير ووكلاء الوزارة والعاملين فيها للاستفادة من مخصصات الميزانية ورفع مستوى الخدمات التي تقدمها والأداء الأمثل للمهام المنوطة بها وفق ما يحقق تطلعات قيادتنا الرشيدة وينسجم مع طموحات واحتياجات المستفيدين.

واختتم العوض بيانه متوجهاً بالدعاء أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ويسبغ عليهما لباس الصحة والعافية وأن يديم على هذه البلاد الطيبة أمنها واستقرارها ورخاءها.





الفدا لـ الشرق: بدء تسلم طلبات التجنيس وفق التنظيم الجديد دون استثناءات

اللواء عبدالرحمن الفدا

٢٠١٣/١/٣ - العدد ٣٩٦

شرعت وزارة الداخلية في تنفيذ التعديلات الجديدة على اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية، بعد أن أنهى العاملون في أقسام التجنيس بمختلف إدارات الأحوال المدنية في المملكة دورات تدريبية وورش عمل عن اللائحة بعد تعديلها. وأوضح وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية اللواء عبدالرحمن الفدا في تصريح خاص لـ «الشرق» أمس أن الوكالة بدأت فعلا في استقبال الطلبات بعد صدور التنظيم الجديد للمادتين الثامنة والسادسة عشرة من اللائحة، لافتاً إلى أنه لا توجد أية استثناءات في الوكالة لمنح الجنسية السعودية سوى عن طريق ذلك التنظيم الجديد والموحد، مؤكدا بأنه سيطبق على الجميع بكافة مناطق المملكة.
وبيّن المدرب القانوني للائحة التنفيذية المحامي الدكتور ماجد الفهد بأن توضيح اللائحة التنفيذية لنظام التجنيس ضروري لكافة الأفراد والجهات، مؤكداً على الجهات المعنية إقامة دورات وورش عمل لموظفيها فيما يخصها من الأنظمة المتعلقة بالجهة ذاتها، وذلك من باب الوعي القانوني. وكانت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، نظمت بالتعاون مع مركز تنمية القيادات في الرياض ورشة عمل في المدينة المنورة أمس الأول عن اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية لكافة رؤساء أقسام التجنيس من مختلف إدارات الأحوال المدنية في المملكة وقدمها المحامي الدكتور ماجد الفهد. يذكر أن إحصائيات الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان تشير إلى أن عدد السعوديات المتزوجات من أجانب يقدّر بنحو 750 ألف حالة على مستوى المملكة بنهاية العام المنصرم.
أهم ما تضمنته تعديلات المادة الثامنة
يجوز منح الجنسية العربية السعودية بقرار من وزير الداخلية لمن وُلد داخل المملكة من أب أجنبي وأم سعودية إذا توفرت فيه شروط الإقامة الدائمة في المملكة عند بلوغه سن الرشد، وأن يكون حسن السيرة والسلوك ولم يسبق الحكم عليه بحكم جنائي أو بعقوبة السجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة أشهر، وأن يجيد اللغة العربية، بالإضافة إلى التقديم بطلب الجنسية خلال السنة التالية من بلوغه سن الرشد.
في ضوء ما يقدمه صاحب الطلب من معلومات يتم تقييم طلبه من لجنة مكونة من إدارة التجنيس بفرع الأحوال المدنية في المنطقة من خلال خمسة عناصر هي:

- إذا كانت إقامته دائمة في المملكة عند بلوغه سن الرشد فيحصل على نقطة واحدة.
– إذا كان يحمل مؤهلاً دراسياً لا يقل عن الشهادة الثانوية فيحصل على نقطة واحدة.
– إذا كان والد الأم وجدها لأبيها سعوديين فيحصل على ست نقاط.
– إذا كان والدها فقط سعودي الجنسية فيحصل على نقطتين.
– إذا كان لصاحب الطلب أخ أو أخت فأكثر سعوديون يحصل على نقطتين.
إذا حصل صاحب الطلب على سبع نقاط كحد أدنى، توصي اللجنة بالمضي في دراسة طلبه، وإن لم يحصل على هذا الحد فترفع اللجنة توصية بحفظ طلبه مع إفهام صاحب الطلب بذلك من خلال نقاط متكاملة.
أهم ما تضمنته تعديلات المادة السادسة عشرة:
يجوز لوزير الداخلية منح الجنسية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي، أو أرملة السعودي الأجنبية، إذا قدمت طلباً بذلك، وتنازلت عن جنسيتها الأصلية.
يجوز لوزير الداخلية أن يقرر فقدانها الجنسية السعودية إذا انقطعت علاقتها الزوجية بالسعودي لأي سبب، واستردت جنسيتها الأصلية، أو جنسية أجنبية أخرى.
تحدد اللائحة التنفيذية الضوابط اللازمة لذلك، وما يفسرها من شروط وضوابط.





"الحج": لا تأشيرات حج أو عمرة منفردة لمن هم دون سن الأربعين

وجه وزير الحج الدكتور بندر بن محمد الحجار بعدم منح تأشيرة حج أو عمرة منفردة لمن هم دون سن الأربعين من الدول التي سجلت نسبة تخلف عالية، بينما تمنح لهم التأشيرة بصحبة عائلاتهم.

كما أصدر الحجار قراراً يقضي بإيقاف ثلاث شركات عمرة مؤقتاً لحين تصحيح أوضاعها.

من جانبه كشف مدير الإدارة العامة لخدمات المعتمرين بوزارة الحج المهندس عبد العزيز بن أسعد دمنهوري، وفقاً لـ"الوطن"، أن الزيادة في التأشيرات العمرة المستخرجة من السفارات السعودية بالخارج بلغت "62 " ألف تأشيرة، متوقعاً أن تتحقق نسبة زيادة ما بين "15 – 20%".

وأشار دمنهوري إلى حصول عشر دول عربية على "80%" من جملة تأشيرات العمرة لهذا العام، وأن 11 ألف معمتر وصلوا المملكة حتى الآن، غادر ألفان منهم البلاد، كاشفاً أنه سيتم إيقاف طلب تأشيرات العمرة إلكترونياً عن الشركات السعودية ووكلائها بالخارج في حال تجاوز التخلف نسبة 1%.





الدورة الخامسة تعقد آخر جلساتها 2 ربيع الأول
15 سيدة بتخصصات مختلفة في تشكيل الشورى الجديد

محمد الغامدي (الرياض)

علمت «عكاظ» أن قائمة أعضاء مجلس الشورى المقرر إعلانها الشهر المقبل في دورته السادسة ستضم 150 عضوا بينهم 10 أو 15 سيدة في مختلف التخصصات. 
وأشارت مصادر «عكاظ» إلى أن الدورة الحالية (الخامسة) ستعقد آخر جلساتها الرسمية يوم الاثنين الثاني من شهر ربيع الأول المقبل.
ويضم المجلس حاليا 142 عضوا من أصل 150 في بداية تكوينه، وذلك بعد تعيين كل من نائب رئيس المجلس السابق الدكتور بندر الحجار وزيرا للحج، مساعد الرئيس الدكتور عبدالرحمن البراك وزيرا للخدمة المدنية، المهندس عبدالعزيز التويجري رئيسا للموانئ، الدكتور عبدالله العبدالقادر نائبا لرئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة)، الدكتور خليل البراهيم مديرا لجامعة حائل، الدكتور إسماعيل البشري مديرا لجامعة الجوف، والدكتور عبدالرحمن العاصمي مديرا لجامعة الأمير سلمان، إضافة إلى وفاة العضو عامر اللويحق - يرحمه الله. 
ووفقا لنظام مجلس الشورى فإنه يراعى عند تكوين المجلس الجديد اختيار أعضاء جدد لا يقل عددهم عن نصف عدد أعضائه، ويشترط في اختيار عضو مجلس الشورى أن يكون سعودي الجنسية بالأصل والمنشأ، وأن يكون من المشهود لهم بالصلاح والكفاية، وألا يقل عمره عن 30 عاما. 
ويناقش المجلس بحسب نظامه الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وإبداء الرأي نحوها ودراسة الأنظمة واللوائح والمعاهدات والاتفاقيات الدولية والامتيازات ومناقشة التقارير السنوية التي تقدمها الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى، وترفع قرارات المجلس إلى الملك ليقرر ما يحال منها إلى مجلس الوزراء. 
إلى ذلك ينتظر أن يحال سبعة من كبار الموظفين في المجلس إلى التقاعد بحلول شهر رجب المقبل بعد بلوغهم سن الستين، ومن أبرزهم الأمين العام المساعد للمجلس أحمد اليحيى، مدير تقنية المعلومات خالد الشميمري، مساعد مدير إدارة تنظيم الاجتماعات عبدالله العمار، والمستشار ناصر العرفج. 





الوليد بن طلال: لم تكن شركة المملكة أقوى مما هي عليه الآن

الأمير الوليد بن طلال يترأس اجتماع مجلس الإدارة (الشرق)
٢٠١٣/١/٣ - العدد ٣٩٦

ترأس رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، اجتماع أعضاء مجلس الإدارة في مقر شركة المملكة القابضة أخيراً، بحضور أعضاء مجلس إدارة الشركة. وتم في الاجتماع النظر في أداء الشركة لعام 2012م واعتماد ميزانية وتوصيات خطة العمل لعام 2013م بالإضافة إلى الرؤية فيما يتعلق باستراتيجية الشركة المستمرة لتطوير استثمارات الشركة محليا وإقليمياً وعالمياً، ويأتي ذلك ليعكس استراتيجية تنويع الاستثمارات الخاصة بالشركة، بالإضافة إلى الرؤية بعيدة المدى للنمو وتطوير الفرص الاستثمارية المتاحة. وعلق الأمير الوليد: «لم تكن شركة المملكة أقوى مما هي عليه الآن والحمد لله، وتستمر شركة المملكة القابضة بمشاريعها الاستراتيجية التي تضع مملكتنا الغالية في خارطة الاستثمار العالمية». وتأسست شركة المملكة القابضة في عام 1980م وهي شركة مساهمة عامة تتداول أسهمها في السوق المالي السعودي منذ عام 2007م، وتعتبر الشركة واحدة من أنجح الشركات الاستثمارية العالمية وأكثرها تنوعاً في مجالات الاستثمارات.






شركات المصاعد العالمية تتنافس لايجاد تقنية خاصة ببرج المملكة بجدة


تتنافس الشركات العالمية المتخصصة في بناء المصاعد المخصصة لناطحات السحاب في ايجاد تقنيات جديدة لتلبية المتطلبات غير المسبوقة لبناء ناطحات سحاب شاهقة الارتفاع.

وتعمل شركات شهيرة في هذا المجال مثل "أوتيس" و "كوني" على أفكار هندسية مبتكرة لبناء مصاعد يمكنها الارتفاع الى أكثر من 1000 متر وهو الارتفاع المخطط لأعلى ناطحة سحاب بالعالم يتم بناءها في مدينة جدة.

ويكمن التحدي على حسب مسئول بشركة "أوتيس" في وجوب اختبار تلك المصاعد على البنايات قبل أن تكتمل تلك البنايات ، فضلاً عن تطوير تقنية من شأنها التعامل مع درجات الضغط العالية بالارتفاعات الشاهقة ، غير أن القائمين على الشركات المعنية يؤكدون أنهم بصدد الإنتهاء من تطوير التقنيات اللازمة مع توفير عنصر الأمان التام.

ويقول خبراء في شركة "أوتيس" أن أكبر معضلة يواجهونها هو كيفية ايقاف المصعد والكيابل المتصلة به لدى هبوطه بسرعة تصل الى 72 كيلومتر بالساعة بثقله البالغ 16 طناً مع المحافظة على سلامة الركاب ، ويحتاج ذلك الى تحسين قدرة الكوابح وربطها بأجهزة كمبيوتر خاصة.

يذكر أن برج المملكة بجدة يبلغ ارتفاعه أكثر من 1000 متر وهو مملوك جزئيا من قبل شركة المملكة القابضة التي يملكها الأمير "الوليد بن طلال" ، ويتوقع أن يتم الانتهاء من تشييده في عام 2017.




مبادرة القطاع الخاص العربي لتوظيف مليون شاب عربي

 
مجلس الغرف السعودية
الرياض / يطرح تجمع اقتصادي ينظمه مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية في العاصمة الرياض، مبادرة لتدريب وتشغيل مليون شاب عربي في مجال الأنشطة المعتمدة على الإنترنت، لاستثمار طاقات الشباب المتمكن من تقنية المعلومات وتحويلها إلى فرص عمل وإنتاج نوعي في مجال الاقتصاد المعرفي.

وسينفذ المشروع الذي تتبناه منظمة العمل العربية في منتدى القطاع الخاص العربي، المقرر انعقاده في الفترة من 12/13 يناير الجاري، في عدد من الدول العربية، وفقا لمعايير محددة لتدريب وتشغيل 200 ألف شاب سنويا في غضون خمس سنوات من بداية انطلاقة المشروع، فيما سيتم التركيز في المشروع على 3 أنشطة مرتبطة بمجالات الإنترنت تشمل التجارة الالكترونية، والعمل عن بعد، والبرامج الجاهزة للحاسبات الآلية.

ويسهم المشروع في تخفيف نسبة البطالة في العالم العربي التي تتراوح بين 15 إلى 20 %، في الوقت الذي حذرت فيه منظمة العمل العربية، في تقريرها الثالث لعام 2012م، حول "التشغيل والبطالة في الدول العربية" من ازدياد عدد العاطلين عن العمل بالوطن العربي، الذي بلغ 17 مليونا بارتفاع فاقت نسبته 16%، بالمقارنة مع تقديرات عام 2010 م.

وتصنف البطالة في المنطقة العربية وفقا للتقرير، بأنها بطالة هيكلية وليست دورية أو موسمية وأن القضاء عليها يتطلب استراتيجيات وسياسات تنموية طويلة المدى واستباقية، بدلا من الظرفية التي تعمل بها معظم الأنظمة حاليا.





للحديث عن الميزانية ودور وزارة الاقتصاد والتخطيط فيها
الوزير الجاسر على طاولة المديفر في "لقاء الجمعة"


 يحلّ وزير الاقتصاد والتخطيط، الدكتور محمد بن سليمان الجاسر، ضيفاً على برنامج "لقاء الجمعة" الذي يقدمه المذيع عبدالله المديفر.

وتتناول الحلقة عدداً من المواضيع أبرزها: الميزانية السعودية الجديدة، والدور الحقيقي لوزارة الاقتصاد والتخطيط، كما سيتم مناقشة الخطط الخمسية ومستقبل التنمية في المملكة.

ويُذاع برنامج "لقاء الجمعة" عبر قناة "روتانا خليجية"، ويعرض عند الواحدة والنصف من ظهر يوم الجمعة.





انطلاق الجائزة الوطنية للإعلاميين بجدة غد الخميس

 

 كشفت الهيئة الإشرافية العليا للجائزة الوطنية للإعلاميين المقرر انطلاقتها مساء غدٍ الخميس برعاية معالي رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون رئيس الهيئة الإشرافية العليا للجائزة الأستاذ عبد الرحمن بن عبد العزيز الهزاع نيابة عن معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة بقاعة السلطان بفندق الإنتركونتننتال بمحافظة جدة مجالات العمل الإعلامي المحددة لنيلها من الجنسين وهي مجال الصحافة المطبوعة والإلكترونية في الخبر الصحفي والتصوير الصحفي والكاريكاتير الصحفي والتحقيق الصحفي ومجال التليفزيون من خلال البرامج والتقارير التلفزيونية ومجال الإذاعة في البرامج والتقارير الإذاعية .

وأبرز مدير عام فرع وزارة الثقافة والإعلام عضو الهيئة الإشرافية العليا للجائزة سعود بن علي الشيخي الأنظمة واللوائح التي استندت عليها الهيئة الإشرافية العليا للجائزة .. الحدث الأول من نوعه في المملكة وتترقب انطلاقته الأوساط الإعلامية في وضع معايير الترشيح للجائزة في المجالات الإعلامية المختلفة وهي السياسة الإعلامية للمملكة ونظام المؤسسات الصحفية ونظام المعلومات والنشر وحماية حقوق المؤلف واللائحة التنفيذية لنظام المؤسسات الصحفية والتي ستكفل تحقيق رسالة الجائزة المتمثلة في إثراء المحتوى الإعلامي بجميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والالكترونية من خلال وسائل الإعلام المختلفة والتي يتميز عملها بالاحترافية والمهنية العالية والصدق في نقل الخبر أو المعلومة ونشر الثقافة والمعرفة في إطار قيم العقيدة الإسلامية مع مراعاة مبادئ وأهداف السياسة الإعلامية الوطنية .

من جهته أفاد عضو اللجنة المنظمة رئيس مجلس إدارة قناة المرقاب الفضائية مسعد بن سمار أن الفكرة الرائدة بمنح هذه الجائزة الوطنية للإعلاميين تؤكد شعور القائمين عليها بالمسؤولية الاجتماعية والوطنية واهتمامهم البالغ بمنح التشجيع للكفاءات الوطنية في مجالات الإعلام المبدعين في هذا القطاع أثناء أداء رسالتهم السامية لخدمة المجتمع خاصة وأن أهدافها تتلخص في تكريم الإعلاميين الأوائل واكتشاف المبدعين في مجال العمل الإعلامي وتشجيعهم وإتاحة الفرصة أمام العناصر الشابة لإظهار مواهبها وقدراتها والاحتفاء بها والتأكيد على أن إيصال المعلومات والأخبار والأحداث للقارئ بدقة وصدق معيار أساسي للعمل مع تأصيل الهوية السعودية الإعلامية المبنية على خدمة العقيدة الإسلامية وغرس القيم الوطنية والاجتماعية للوطن .

وبين أن الجائزة ركزت على إظهار الاهتمام برفع معايير الجودة المهنية والفنية والارتقاء بمستوى العمل الإعلامي وتعزيز الصلة بين الجهات الإعلامية والإعلاميين من الجنسين في مختلف المجالات وربط الإعلام بالبعُد الاجتماعي كونه الدافع الأول لهذه المهمة الإنسانية دعياً القطاع الخاص للمشاركة في دعم هذا العمل الوطني الذي يهتم بفئة هامة من المجتمع وهي فئة الإعلاميين لما لهم من دور فاعل ومؤثر في الحراك الاجتماعي واستشعار المسؤولية الاجتماعية تجاه الوطن .

وفيما يتعلق بموضوعات الجائزة الوطنية للإعلاميين بصفة عامة أوضح مدير عام الجائزة فهد بن علي السمحان أنها تضم جائزة الأمن الفكري الوطني وتقدم لأفضل عمل إعلامي يخدم الوطن وجائزة العمل الاجتماعي والإنساني السعودي وتقدم لأفضل عمل إعلامي يخدم المجتمع والعمل الرياضي وتقدم لأفضل عمل رياضي إعلامي يخدم الرياضة السعودية وخدمة المجتمع والعلاقات العامة تقدم لأفضل مؤسسة إعلامية تتفاعل مع برامج المسؤولية الاجتماعية بهمة ومصداقية وجائزة الاقتصاد تقدم لأفضل عمل إعلامي اقتصادي وجائزة الآداب والفنون الوطنية تقدم لأفضل عمل إعلامي ثقافي أو أدبي أو فني والعمل السياحي تقدم لأفضل عمل إعلامي يخدم السياحة الداخلية وجائزة التراث السعودي تقدم لأفضل عمل إعلامي تراثي وشعبي .

وحول ما يتعلق بموضوعاتها في السنة الأولى بين السمحان أنها تشمل جائزة لشخصية العام الإعلامية وجائزة الأمن الفكري الوطني وتقدم لأفضل عمل إعلامي يخدم اللحُمة الوطنية والانتماء للوطن والعمل الرياضي وتقدم لأفضل عمل رياضي يخدم المملكة وجائزة خدمة المجتمع والعلاقات العامة وتقدم لأفضل مؤسسة إعلامية تتفاعل مع برامج المسؤولية الاجتماعية بهمة ومصداقية .

وشرح آلية الترشيح للجائزة بإعداد استمارة الترشيح لجميع المجالات ليتم تعبئتها من الجهات الإعلامية حيث تقوم بترشيح البرامج والأشخاص اللذين تقترح تقديم أسمائهم لمنحهم الجائزة ويتم وضع استمارة الترشيح على الموقع الالكتروني www.nma.com.sa وتعبئة استمارة الترشيح بعناية لجميع حقولها وبياناتها وأن تبنى على معلومات صحيحة يمكن تأكيدها وتوثيقها وتعتمد الاستمارة من مدير عام الجهة أو رئيس التحرير وتحدد بالاستمارة المادة أو الشخص المقترح منحه الجائزة ويرفق الرابط الالكتروني للمادة مع استمارة الترشيح كما يتم تقديم نماذج للصور الصحفية والكاريكاتير والملفات المرئية .

وأكد أن الجائزة تشترط ألا يكون العمل أو النموذج المقدم قد سبق تقديمه لأي مسابقة إعلامية سابقة حصل فيها على جائزة ويحق لكل إعلامي الاشتراك في مجال واحد فقط من مجالات الجائزة ولا تلتزم إدارة الجائزة بإعادة الأعمال والنماذج المقدمة لنيل الجوائز إلى المتقدمين بها سواء في حالات الفوز أو عدم الفوز بالجائزة .

وأهاب مدير عام الجائزة بأن آخر موعد لاستلام الترشيحات هو يوم الأربعاء 25/03/1434هـ الموافق 6/2/2013م وتتم جميع الاستفسارات والمشاركات عبر الموقع الإلكتروني والدعم الفني للجائزة لافتاً إلى أن الأنظمة واللوائح المستند إليها والمعايير الموضوعة لمنح الجائزة تتمثل في الالتزام بالأنظمة الموضوعة في المملكة والتي تنظم كافة أعمال قطاع الإعلام هدفاً عند التخطيط لكل ما يتعلق بأعمال الجائزة ووضع المعايير التي تستند إليها هيئة التحكيم لدى دراستها للترشيحات التي ستقدمها الجهات الإعلامية المختلفة سواءً كان ذلك من الأعمال أو الأشخاص المرشحين للحصول على الجائزة .

وأبرز مهام الهيئة الإشرافية العليا للجائزة التي ينطوي تحتها هيئة المحكمين في أن إطلاق الجائزة الوطنية للإعلاميين يضع عبئاً كبيراً على هيئة المحكمين وهذا قدرها أعانها الله عليه فإن الأعمال والنماذج الإعلامية التي ستوضع تحت مجال بحثها وتحت نظرها ستكون من الأعمال والنماذج المتميزة الموصوفة بالإبداع ولهذا فإن اختيار الفائزين والفائزات سيكون أمراً صعباً وشاقاً على أعضاء الهيئة مشيراً إلى أن على الهيئة أن تدرس بكل عناية واهتمام هذه الأعمال والنماذج لتقييمها واختيار الأفضل منها واضعة نصب أعينها مدى توفر الحس الوطني والشعور بالمسؤولية ونقاء الهدف في كل عمل أو نموذج مقدم للهيئة مع أهمية ضمان الموضوعية والدقة أثناء التحكيم .

وأكد أن هيئة التحكيم للجائزة تم تشكيلها من خبراء في الإعلام بقطاعاته وفروعه المختلفة ومن شخصيات عامة بارزة في المجتمع كما أنه يجوز أن ينضم إلى هيئة التحكيم خبراء من دول أخرى من المتخصصين والمعروفين في الحقل الإعلامي مضيفاً أنه سيتم إحالة جميع الأعمال والنماذج والترشيحات المقدمة والواردة على موقع الجائزة لهيئة المحكمين لاختيار الفائز منها تمهيداً لتكريمه وسوف تعمل هيئة التحكيم وفق معايير الاختيار من بينها أن تطابق معايير الجائزة المعلنة بالنسبة لكل عمل أو نموذج مقدم وفي حالة اشتراك أكثر من عمل أو نموذج أو شخص في الفوز يتم تقسيم الجائزة فيما بينهم ولهيئة التحكيم الحق في حجب الترشيح للجائزة لأي مجال منها إذا لم يقدم العمل أو النموذج أو الشخص الذي يستحق الجائزة وتؤدى جمع أعمال هيئة التحكيم بسرية تامة وتوثق جميع أعمالها وتحفظ لدى إدارة الجائزة .

وقال السمحان : أن مراسم تسليم الجائزة تتم بمنحها لعدد محدد من فروع الجائزة سنوياً ويتم الإعلان عن أسماء الفائزين والفائزات قبل أسبوعين من موعد الحفل السنوي والذي يتم خلاله تسليم الجوائز ويدعى لحضور الحفل شخصيات عامة ومتخصصين من المهتمين بمجال الإعلام في فروع الجائزة المختلفة ويتم تقديم عرض مرئي ملخص عن عمل الفائز أثناء التكريم ويلقي كل فائز أو فائزة كلمة أثناء الحفل لا تزيد عن ثلاث دقائق وتتم جميع الإجراءات والترتيبات وفق اللائحة المعتمدة للجائزة وفي حال فوز أكثر من شخص بجائزة واحدة تقسم فيما بينهم .

وذكر أن أساليب تكريم الفائزين تتنوع لشخصية العام الإعلامية والإعلاميين المتميزين الفائزين من خلال التكريم الأدبي والجوائز المالية والعينية مشيراً إلى أن التكريم يشمل المشاركين والداعمين وهيئة المحكمين وكل من كان له إسهام بارز في إبراز هذه الجائزة الرائدة على مستوى الإعلام السعودي .






حذرت من مستحضرات منبهة مجهولة المصدر وتصنيعها سيئ
"الغذاء والدواء" للطلاب: كبتاجون الاختبارات "وهم ومضاعفاته خطيرة"


 حذرت هيئة الغذاء والدواء الطلاب والطالبات من خطر الوقوع في براثن المنبهات والمستحضرات مجهولة المصدر خلال فترة الاختبارات, كاشفة أن بعض الأفراد يروجون لحبوب الكبتاجون والمخدرات المسببة للإدمان, على أنها تساعد على التغلب على النوم والإرهاق، ولكنها في الحقيقة تضعف الإدراك وتسبب الكثير من الحوادث والمضاعفات.

وبينت الهيئة أنه خلال الاختبارات الفصلية النهائية ينشط أفراد في أوساط الطالبات والطلاب لترويج ما يسمى بحبوب الكبتاجون وبعض أنواع المخدرات الأخرى التي تندرج تحت قائمة المخدرات المنبهة المسببة للإدمان, ويروجونها على أنها تساعد على التغلب على النوم والإرهاق، ولكنها في الحقيقة تضعف الإدراك وتتسبب في الكثير من الحوادث والمضاعفات، وغالباً ما تحتوي هذه المستحضرات على مكونات مجهولة المصدر والتركيب, ويتم تصنيعها في ظروف سيئة تفتقد شروط الاستهلاك الآدمي، ما يزيد من خطرها بشكل مضاعف.

من جانبه، قال المدير التنفيذي للاتصال والتوعية بقطاع الدواء الصيدلي عبد الرحمن بن سلطان السلطان: إن بعض أبنائنا يتعاطون حبوب الكبتاجون ظناً منهم أنها تساعدهم على زيادة التركيز والقدرة على السهر، جاهلين أو متناسين خطورتها، إلا أن حبوب الكبتاجون لها العديد من التأثيرات الدوائية، حيث أنها تتسبب في سرعة نبضات القلب والتنفس، تؤدي إلى عدم الشعور بالجوع وزيادة في ضغط الدم وعدم القدرة على النوم وضعف الاستجابة الحسية، كما أن تعاطي جرعات زائدة يولد العنف والتهيج والعدائية، بل إنه وبعد زوال تأثير الحبوب يصاب المتعاطي بالاكتئاب والصداع المستمر، ما يضطره لتناول جرعة أخرى وبذلك يصل إلى الإدمان.

وأضاف أنه في حال استمر تعاطي حبوب الكبتاجون بكميات كبيرة ولفترة طويلة فقد تحدث مضاعفات خطيرة تصل إلى الهلوسة، وهو عرض نفسي خطير، يتخيل المصاب أنه يسمع أصواتاً ويرى أشياء غير موجودة، كما قد يحدث عدم انتظام في نبضات القلب، ما قد يؤدي إلى أزمة قلبية، ونزيف في الدماغ يؤدي في بعض الحالات للوفاة, مشيراً إلى أن هناك العديد من التسميات الشعبية لهذه الحبوب، منها "الأبيض، قضوم, أبو ملف، قشطة" وغيرها.

وأكد السلطان على الدور المهم الذي يجب أن يلعبه المعلمون والمعلمات من خلال التوعية بأضرار هذه المستحضرات الخطيرة, ومحاولة التأكد من عدم وقوع طلابهم في براثنها, من خلال ملاحظة بعض التغيرات مثل القلق المبالغ والانفعال الزائد وشحوب الوجه، وزيادة معدل الكلام, داعياً الجمهور للتواصل مع المركز الوطني لمعلومات الأدوية والسموم للحصول على معلومات إضافية.





لمنع التكدس داخلها.. وبعد نشر "سبق" لواقعة الناصرية
"حقوق الإنسان" تطالب المرور بتحديد الطاقة الاستيعابية لدور التوقيف


 طالبت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بوضع آلية تضمن عدم تكدّس الموقوفين في أي من دور التوقيف التابعة لإدارة المرور، من خلال تحديد السعة الاستيعابية لكل توقيف، بحيث لا يتم قبول أي مخالف يفوق الطاقة الاستيعابية، وقد جاءت هذه المطالبة، بعد وقت وجيز من نشر "سبق" الخبر الخاص بتكدس الموقوفين في توقيف مرور الناصرية.

وقال المحامي والمستشار القانوني، وعضو الجمعية الوطنية الحقوق الإنسان خالد الفاخري: إن الإدارة العامة للمرور تشهد في الفترة الأخيرة حركة تطوير في آليات عملها، إلا أنه لابد من تحديد الطاقة الاستيعابية لدور التوقيف التابعة لها، والعمل على عدم قبول أي مخالف في أي دار توقيف يفوق الطاقة المحددة له، بحيث يكون لمأمور التوقيف الحق في رفض أي حالة تفوق الطاقة الاستيعابية وتحويلها إلى أي مكان آخر، بما يكفل للموقوفين تقديم الخدمة المناسبة لهم، ومتابعة أوضاعهم وسرعة البت في قضاياهم التي أوقفوا من أجلها، وفقاً للتوجيهات التي تقضي بحسن التعامل معهم، وسرعة البت في قضاياهم التي أوقفوا من أجلها.

وتابع الفاخري: "صحيح أنهم مخالفون، لكن هذا لا يعني أن يتم وضعهم في أماكن مزدحمة مما يسهم في انتشار الأمراض - لا سمح الله - وغير ذلك من المضار، حتى لو كان فترة بقاء أحدهم مؤقتة".

وأشار إلى أن الجمعية قامت وستقوم بزيارات وجولات تفقدية لمراكز التوقيف التابعة لإدارة المرور؛ بهدف تفقد أوضاع الموقوفين فيها، وضمان سرعة البت في قضاياهم التي أوقفوا من أجلها.





الحبيب" يتحدث عن المهارات النفسية التي تتيح استثمار الأوقات الذهبية
"مطمئنة" يختتم برنامجه التدريبي عن "إدارة الوقت" 


 يختتم مركز مطمئنة للتدريب جدوله التدريبي الحالي بدورة جماهيرية للدكتور طارق الحبيب استشاري الطب النفسي، تقام غداً الخميس في الرياض، تحت عنوان (إدارة الوقت)، بين الساعة 5 - 9 مساءً.

وتركز الدورة التدريبية على رفع مهارات المشاركين في قدرتهم على التحكم بالوقت، والطرق المثلى للتغلب على آفات الوقت، كالتسويف وعدم ترتيب الأولويات، وغيرها.

ويتطرق البروفسور الحبيب كذلك إلى أهم المهارات النفسية التي تتيح للإنسان استثمار الأوقات الذهبية أثناء اليوم، حسب ساعته الداخلية إذا ما كان نهارياً أو ليلياً.

يشار إلى أن الحجز والاستفسار عن الدورة متاحان عبر الرقمين: 012296669 – 0505135315.





جمعية الاقتصاد :

المركزية وراء تعثر مشروع الـ500 ألف وحدة.. وأعذار «الإسكان» غير مقبولة



نموذج من تصاميم الوحدات السكنية لمشروع الـ 500 ألف وحدة (الشرق)

٢٠١٣/١/٣ - العدد ٣٩٦

أكد لـ «الشرق» المستشار المالي سلطان السعدون عضو جمعية الاقتصاد، أن «تعثر إنجاز مشروع الـ 500 ألف وحدة سكنية، عائد إلى إمكانات الوزارة الفنية المتواضعة، وتمسكها بمركزية إدارة المشروع في جميع أنحاء السعودية، وعدم رغبتها في فسح المجال أمام الشركات العقارية، للمساهمة في بناء المزيد من وحدات المشروع»، موضحاً أن «القدرة الفنية لهيئة الإسكان، قبل تحويلها إلى وزارة، لا تتجاوز بناء 15 ألف وحدة سكنية في العام، وكان يفترض عليها أن تستعين بخدمات الشركات العقارية الخاصة في بناء المزيد من الوحدات، إلا أنها رفضت ذلك، عندما علمت أن هذه الاستعانة ستكلفها نحو 30 % من إجمالي كلفة بناء الوحدات، وفضلت أن تدير عمليات البناء والتشييد ووضع التصاميم بنفسها». ورأى السعدون أن «وزارة الإسكان ليس لديها أي عذر في عدم إنجاز المشروع، خاصة أن المبالغ المرصودة له، وهي 250 مليار ريال، بحوزتها منذ الإعلان عن المشروع قبل نحو عامين، وبالتالي، لا تنتظر مخصصات تأتيها من ميزانية الدولة، لاستكمال المشروع».
وأوضح السعدون أن «المبالغ المالية المخصصة لمشروع الوحدات السكنية البالغة 250 مليار ريال، تم تسليمها لوزارة الإسكان منذ الإعلان عن المشروع، ولا تحتاج الوزارة إلى مخصصات في ميزانية الدولة التي أعلنت السبت الماضي، أو بانتظار دعم من قِبل صندوق التنمية العقارية، مبيناً أن 38٪ من الميزانية لصالح الصناديق الحكومية»، موضحاً أن «المشكلة التي تواجه وزارة الإسكان حالياً، القيام بمهمة التنفيذ والبناء مباشرة، ورفض دخول «المطورين العقاريين كشركاء في عملية البناء والمساهمة في تسليم الوحدات السكنية»، موضحاً أنه «من خلال البحث والدراسة، لم يتم التعرف على توجه الوزارة في كيفية التعامل مع المشروع، والوصول لجدولة حركة البناء. وأوضح السعدون أن استعانة الوزارة بالمكاتب الاستشارية وإيجاد التصاميم والتنفيذ عبر مقاولين، تترتب عليه أعباء مالية تقارب 30٪ من نفس التكلفة التي تحاول الوزارة عدم تحملها عند الاستعانة بالمطورين»، مبيناً أن «كل مطور عقاري قادر على تسليم خمسين ألف وحدة سكنية خلال ثلاث سنوات، خصوصاً أن السعودية تضم 89‪‬% ممن هم أقل من عمر 38 سنة، و65٪ ممن هم أقل من عمر ثلاثين سنة، و43% ممن هم في عمر عشرين سنة، ولابد من الحلول العاجلة للسكن، مع ضرورة الإلزام بضمانات مالية، وصيانة وجودة وإنجاز.
وأشار السعدون إلى أن «مشروعاً سكنياً يصل إلى 500 ألف وحدة، بمعدل 500 ألف ريال للوحدة الواحدة، لاشك أنه يزيد من اتساع الدائرة المالية في تناقل الأموال بين الجهات، ويرفع من نسبة نشاط التنافس بين المكاتب الاستشارية، في جودة الأداء، وتراكم الخبرة»، موضحاً أن «دخول المطور العقاري يُسهم في عمليات التوظيف بين شركات التطوير المعتمدة على العنصر الوطني، ويدفع بعض شركات المطورين إلى تقليص هامش الربح إلى معدل 15-10% للفوز بحق بناء الوحدات السكنية»‪.‬ وأكد السعدون أن «سرعة إنجاز وتسليم الوحدة السكنية للمواطن تعني أن هناك ما مقداره ثلاثة آلاف ريال زيادة في دخله الشهري، خاصة إذا عرفنا أن معدل الإيجارات في عقارات السعودية بلغ 36 ألف ريال للوحدة ذات مواصفات معينة، ولا يمكن التخفيف من ذلك بزيادة الرواتب، لأنه كلما ارتفع الدخل والراتب، قابله ارتفاع في العقار والسلع، خاصة أن السنوات الخمس الأخيرة شهدت ارتفاع الإيجارات ثلاثة إلى أربعة أضعاف في مبانٍ قائمة منذ عشرين سنة. وبحسب الدراسة الصادرة من شركة «أموال» للاستشارات المالية، أظهرت حاجة السعودية -أكبر اقتصاد عربي- إلى مساكن تقدر بنحو 2.55 مليون وحدة سكنية حتى عام 2020م، في الوقت الذي تبلغ فيه نسبة النمو السكاني ما بين 5 إلى 7% سنوياً. وقالت الدراسة إن المساكن التي تضخ سنوياً في السوق تقارب 120 ألف وحدة سكنية، في حين يتزايد الطلب على المساكن في حدود تتراوح ما بين 200 إلى 275 ألف وحدة سكنية سنوياً.





مطالبات بإنشاء مستشفيات نسائية.. والصحة ترد: الخدمات المقدمة للمرأة كافية وتحفظ لها خصوصيتها





مجمل القوى العاملة (من الإناث) في مستشفيات وزارة الصحة لعام 1432


٢٠١٣/١/٣ - العدد ٣٩٦

طالب مواطنون بإنشاء مستشفيات نسائية، يديرها طاقم نسائي كامل، لجميع التخصصات، ووجدوا في ذلك ما يحفظ خصوصية المرأة السعودية، في حين يرى المتخصصون في هذا المجال استحالة تحقق ذلك للنقص الكبير في الكوادر الصحية المؤهلة، ولأن الهدف هو علاج المريض بغض النظر عن جنسه.
وقد بلغ مجموع القوى العاملة من الإناث، من جميع الفئات الطبية في مستشفيات وزارة الصحة حسب الفئة والجنس والجنسية لعام 1432، 77 ألفاً و102 موظفة، في حين بلغ العدد من الذكور ثمانين ألفاً و162 من الموظفين الرجال.
زوجها يرفض

وبيّنت مريم رضي عبدالله أن إنشاء المستشفيات النسائية سيوفر لها الخصوصية التامة، حيث إن زوجها يرفض أن يفحصها طبيب قطعياً، حتى في حالات الإسعاف، ويضطر للبحث عن طبيبة في مستشفى آخر.
فيما بيّنت حنان العبدالله أنها ترفض بشكل قطعي أن يفحصها رجل، مشيرة إلى أن المجتمع السعودي مختلف عن بقية المجتمعات، وله كثير من التحفظات، مشيرة إلى أنها تتابع فحوصاتها فترة الحمل مع طبيبة، ولا تقبل أن يقوم رجل بفحصها، مطالبة بإنشاء مستشفيات تعمل فيها كوادر نسائية بشكل كامل.
وقال موظف الشؤون الاجتماعية خالد محمد علي الغضية، «إن إنشاء المستشفيات النسائية لن يضطرنا لأن تنكشف نساؤنا على رجال أغراب، خاصة في أقسام النساء والولادة، كما أن المرأة قد تخجل من ذكر ما تعاني منه بشكل واضح لو فحصها طبيب»، مشيراً إلى أن دولة قطر طبقت تجربة المستشفيات النسائية ونجحت نجاحاً مبهراً.
نقص الكوادر
د. فاطمة الملحم

وأكدت رئيسة قسم الأشعة في مستشفى الملك فهد الجامعي في الخبر، أستاذة كلية الطب في جامعة الملك فيصل، استشارية علاج الأورام السرطانية الدكتورة فاطمة الملحم، أنها ضد الانقسام إلى رجال ونساء داخل المنشأة الصحية، مؤكدة أن المستشفى منظومة متكاملة مكونة من الكوادر الطبية والإدارية، ولا يمكن توفير هذا العدد من النساء فقط، كما أن المملكة تعاني أساساً من نقص في الكوادر الطبية النسائية والرجالية من السعوديين، الذين لم يغطوا حتى 50% من احتياج المستشفيات الموجودة، فكيف بمستشفيات جديدة نسائية بالكامل، مضيفة «المستشفى ليس طبيباً فقط، لأن الطبيب بحاجة لخدمات الممرض والفنيين وبقية الكوادر، منوهة إلى أن السبب في هذه المطالبات هو قلق بعضهم من عدم تطبيق الضوابط الشرعية، وهو قلق غير مبرر، حيث تتم مراعاة وتقدير طلبات المرضى في أغلب المستشفيات، فيفحص الرجال أطباء، وكذلك الأمر بالنسبة للسيدات، عدا حالات الضرورة القصوى، التي تتطلب إنقاذ حياة المريض دون النظر لهذا الأمر.
المهارة أولى

وأوضح استشاري أمراض النساء والولادة وأطفال الأنابيب الدكتور سليمان السليمان، أنه لا داعي لإنشاء مستشفيات خاصة بالنساء، منوهاً إلى أن الكوادر الطبية النسائية في المملكة الخاصة بأمراض النساء قليلة، وذات الأمر في دول أوروبية متقدمة كألمانيا، حيث لا تمثل الكوادر النسائية لتخصص النساء والولادة سوى 15% في المستشفيات، مؤكداً أن تقديم الخدمة الطبية لا يعتمد على الجنس بقدر ما يعتمد على المهارة، وتقديم العلاج المناسب للمريض، مشيراً إلى أن وضع مثل هذه المستشفيات سيحرم الجنسين من كفاءات طبية مميزة، وبالتالي ستنخفض جودة الخدمة الطبية المقدمة.
أثبتت فشلها

وبيّنت الناشطة الحقوقية فوزية العيوني أن تجربة إنشاء مستشفيات نسائية أثبتت فشلها، بعد أن طبقها أحد المستشفيات الخاصة، لأنها غير مجدية اقتصادياً، ويعني الأمر أن لا يتمكن الأب من اصطحاب ابنته للمستشفى أو الزوج لزوجته.
فيما ذكر الشيخ مالك الميلاد، أن الفقهاء يشترطون عند فحص المريض أن يراه الطبيب المماثل لجنسه، إلا في الحالات الضرورية، أو في حال كان الطبيب المخالف لجنس المريض أكثر براعة في التشخيص.
خدمات كافية


د. خالد مرغلاني

إلى هنا، رد المتحدث الإعلامي في وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني، على المطالبات بإنشاء مستشفيات نسائية، وبيّن أن الخدمات الصحية المقدمة للمرأة كافية، وتحفظ لها خصوصيتها، وذلك في ظل وجود برامج موجهة للمرأة كبرامج الصحة الإنجابية وبرامج التوعية بالأمراض التي تصيب النساء، وذلك في مراكز الرعاية الأولية، وأخرى في المستشفيات المتخصصة، مشيراً إلى أن الوزارة تتطلع لتقديم مزيد من الخدمات.




"التربية" تمنع منسوبيها من التحدث أو التعامل مع وسائل الإعلام

عممت وزارة التربية والتعليم على جميع إداراتها وأقسامها بمنع وتحذير منسوبيها من التصريح لوسائل الإعلام إلا عبر الإعلام التربوي، الأمر الذي اعتبره عاملون في المجال التربوي أنه محاولة لتكميم الأفواه وخرقاً لمبدأ الشفافية.

وعزت الوزارة قرارها، الذي أتى بعد تعدد الشكاوى التي أصبحت تنقل للرأي العام عبر وسائل الإعلام، وفقاً لصحيفة "الوطن"، بالحرص على عدم تقويض الجهود التي تبذلها في مجال التطوير.

وشدد تعميم الوزارة على أهمية التنسيق مع الإعلام التربوي قبل الحديث مع أي وسيلة إعلامية، فيما قال عدد من منسوبي الوزارة، بحسب الصحيفة، إن هذه الخطوة محاولة لإسكاتهم ومنعهم من طرح رأيهم، وتجاهل لأهمية الإعلام ودوره الرقابي.





لحفظ التراث الإسلامي وبيئة الحياة الفطرية
افتتاح الصالات الجديدة لمتحف «أم القرى»

محمد سميح (مكة المكرمة)

افتتح مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس أمس صالات التوسعة الجديدة لمتحف الجامعة بالعزيزية بحضور عدد من المسؤولين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
واستمع مدير الجامعة إلى شرح مفصل من المشرف العام على إدارة المتاحف الدكتور فواز الدهاس الذي أوضح أن التوسعة التي شهدها المتحف مؤخرا شملت إنشاء صالتين جديدتين لتضاف إلى الصالة الرئيسية للمتحف مع تجهيزها بكافة الاحتياجات التي تبرز دور الجامعة في الحفاظ على المقتنيات الأثرية والتاريخية، مبينا أن الصالة الرئيسية تضم العديد من الجوانب التي تبرز دور بيئة الحياة الفطرية والحيوانات البرية والبحرية، وأن الصالة الأخرى الجديدة تم تخصيصها لمتحف الفقه الإسلامي، مبينا أنه ستسند مهمة عرض مقتنيات المتحف بطريقة علمية وهندسية فريدة لإحدى الشركات المتخصصة في هذا المجال ليكون المتحف وفق المتاحف العالمية والمتميزة إلى جانب وجود دراسة علمية لكل قطعة بحيث يستطيع الزائر قراءة معلومات متكاملة عنها آليا.
ومن جانبه، أكد الدكتور بكري عساس أن جامعة أم القرى حريصة على توفير أفضل التقنيات التي من شأنها الحفاظ على الإرث التاريخي الإسلامي والموروث الاجتماعي للمملكة، مشيرا إلى أن المتحف يعد نواة لإقامة متحف بمواصفات ومقاييس عالمية في جامعة أم القرى في القريب العاجل ليصبح مرجعا وإرثا إسلاميا وتاريخيا.





«الإغاثة» توزع 33 ألف بطانية في مدن وقرى المملكة


عبدالله الصقير (جدة)

أطلقت هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية التابعة لرابطة العالم الإسلامي أمس، حملة إغاثية جديدة وزعت خلالها 33 ألف بطانية على عشرات الآلاف من المواطنين في مختلف مدن وقرى المملكة، وذلك في إطار مشروعها الرائد (كسوة الشتاء).
وبين لـ«عكاظ» الأمين العام المكلف للهيئة إحسان بن صالح طيب أن تكلفة البطاطين بلغت 2.5 مليون ريال، مضيفا أن هذه الحملة ستتبعها حملات أخرى كثيرة وستستفيد منها أعداد كبيرة من الفقراء والمحتاجين في كل أنحاء المملكة، مشيرا إلى أن الهدف الرئيسي من الحملة المساهمة في توفير احتياجات هذه الفئة الفقيرة من المواطنين في فصل الشتاء.
وبين أن المناطق المستفيدة من هذه الحملة القنفذة 5 آلاف بطانية، الرياض 3 آلاف، نجران 2.700، عنيزة 2.500، عسير والباحة 2000، المدينة المنورة والحدود الشمالية 1.300، الطائف 1200، ينبع 1500، حائل 1400، الجوف 1050، جازان 1000، قرى الخرقاء في الليث 480، جدة 2000 بطانية.




رجل أعمال يتكفل برواتب 111 معلما لتحفيظ القرآن

عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)

تكفل أحد رجال الأعمال برواتب 111 معلما لتحفيظ القرآن الكريم في حلقات التحفيظ بالرياض، من خلال تبرعه للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض بمبلغ مليون ريال خصصها لكفالة معلمي الحلقات.
وأعرب الأمين العام للجمعية فضيلة الشيخ إبراهيم بن حمد الهدلق عن شكره وتقديره لرجل الأعمال على تبرعه السخي، سائلا الله تعالى أن يجعله في ميزان حسناته ووالديه وذريته ويبارك له في عقبه ويرفعه الله بها في عليين نظير ما قدم من دعم مساهما في كفالة 111 معلما سيواصلون مسيرتهم في تعليم كتاب الله لما يقارب من 2200 طالب في مساجد مدينة الرياض. وأوضح الهدلق أن تبرع رجل الأعمال جاء بعد أن عرف عبر وسائل الإعلام بالأزمة المالية التي تمر بها الجمعية والتي منعتها من الوفاء برواتب المعلمين والمعلمات. ووجه الهدلق نداءه للبنوك والشركات ورجال الأعمال بأن يقوموا بواجبهم تجاه مجتمعهم بالمساهمة في دعم الجمعيات الخيرية التي تقدم خدماتها المجانية لأفراد المجتمع.




حققت المركز الثالث بين 6 آلاف مشارك من 50 دولة
لين الغامدي تحرز برونزية مسابقة الـ «يوسي ماس» العالمية

شريف بن أحمد (جدة)

حققت الطالبة لين الغامدي المركز الثالث في مسابقة (يوسي ماس) العالمية في المستوى الخامس، بعد إجابتها على أكثر من 150 عملية حسابية خلال ثماني دقائق في العاصمة الماليزية كوالالمبور.
لين الطالبة في الصف الثالث الابتدائي خطفت الكأس البروزنزية من بين 6 آلاف مشارك في المسابقة من أكثر 50 دولة حول العالم. وأكدت لين لـ«عكاظ» أنها شعرت بالخوف والرهبة عند انطلاق المسابقة «ولكن سرعان ما تبدد ذلك، وتمكنت من انتزاع أحد المراكز الثلاثة الأولى»، مشيرة إلى أنها سعيدة بتتويجها ثالث العالم في مسابقة (يوسي ماس) وتشريف المملكة في محفل عالمي.
ولم يسبق لأي من الطلاب والطالبات السعوديين المشاركين في مسابقة الحساب الذهني التي تنطلق سنويا في كوالالمبور إحراز أحد المركز الثلاثة الأولى، إلا طفلة من مكة المكرمة لم يتعد عمرها التسع سنوات تعد أول طالبة سعودية تحقق المركز الثالث للطلاب السعوديين من بين 75 طالبا وطالبة شاركوا في المسابقة من تبوك وجدة والرياض والجبيل.
والمسابقة عبارة عن مجموعة من العمليات الحسابية التي تعطى للأطفال من 4-14عاما يعملون بعد التحاقهم بدورات تدريبية تمتد لأشهر على حل مجموعة من المسائل الحسابية خلال دقائق، والمسألة الواحدة لا يتجاوز حلها جزءا من الثانية. وتبين والدتها أن لين اجتازت المستوى الخامس من البرنامج، وانتقلت للمستوى السادس. 





طالب تقنية في المدينة يوفّر مكافأته.. ويصنع سيارة بتكلفة 4500 ريال

السيارة تسير في الليل

٢٠١٣/١/٣ - العدد ٣٩٦


جمع من مكافأته الشهرية التي لاتتجاوز 990 ريالاً ما يمكن تأمينه لتمويل مشروعه الصغير. وبعد أربعة أشهر خرج إلى الشارع بسيارة تسير على أربع عجلات. هذا ما فعله طالب الكلية التقنية في المدينة المنورة ناصر عبيد السهلي ابن الحادية والعشرين، مستفيداً من مواهبه ومن دراسته في قسم الكهرباء.
وفي ساعتيْ عمل يومياً، أنجز مشروع سيارته وأطلق عليها اسم «نيوتن القنينة 2013»، وقال السهلي إن تكلفة صناعتها لم تتجاوز 4500 ريال، وتزن 250 كيلوجراما فقط، وهي السيارة الثانية له خلال بضع سنوات.
ناصر سند السهلي

السهلي يقيم في قرية «اليتمة» التي تبعد 85 كيلومترا جنوب المدينة المنورة. وقال السهلي لـ«الشرق» إن طموحه هو الذي دفعه لقهر كل المعوقات التي اعترضته، فعلى الرغم من إمكانياته البسيطة وانشغاله في الدراسة، خصوصا وأنه يقطع مسافة طويلة للحاق بكليته الجامعية، إلا أنه استمر في إخراج المشروع من حيز الفكرة إلى حيز الوجود.
وأضاف إن السيارة هي الثانية التي يصنعها بنفسه، واطلع عليها مدير التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة.
وطالب السهلي الجهات المختصة ورجال الأعمال بالاهتمام باختراعات وابتكارات الشباب ودعمهم ماديا ومعنويا حتى نستطيع توطين كثير من الصناعات المهمة في بلادنا ومنها صناعة السيارات.
مشيرا إلى أن لديه عدة ابتكارات أخرى مسجلة باسمه، منها غطاس يسحب الماء من الآبار ويعمل بالكهرباء، ولكن تحتاج إلى مزيد من التطوير حتى ترى النور.
بداية التصنيع

تمديد الأسلاك

رش السيارة

السيارة من الداخل

نيوتن القنينة 2013

السهلي بجوار السيارة

السهلي بداخل السيارة




"هيئة جدة" تطلق أكبر بالون هوائي يحمل صورة الملك ضمن احتفالها بشفائه

أطلقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة جدة أكبر بالون هوائي يحمل صورة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وذلك خلال افتتاح برنامجها الذي أقامته على كورنيش جدة صباح أمس الأربعاء احتفالاً بمناسبة شفاء الملك.

هذا وشارك في افتتاح البرنامج، وفقاً لـ"المدينة"، رئيس الهيئة بمحافظة جدة الشيخ سعود بن سعيد العبيدي، كما حضره أعضاء الهيئة وأعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين.

وشهد الاحتفال توزيع الحلوى والهدايا للأطفال، وتوشح الأطفال التاج مزيناً بصورة خادم الحرمين الشريفين، وعلى صدرهم كتبت عبارة "عشت يا وطني".






بالصور: "رحالة" نجران يصل إلى الرياض على ظهر جمل احتفاء بشفاء خادم الحرمين

 

وصل مواطن يدعى مهدي شايع آل فطيح من أهالي نجران إلى الرياض أمس بعد أن قطع كامل رحلته على ظهر جمل في 18 يوماً احتفاء بشفاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وخروجه من المستشفى.

وكان آل فطيح قد أقسم بالله أن يسير على جمل من بيته إلى الرياض عند شفاء خادم الحرمين الشريفين حسبما ذكرت صحيفة "سبق".

ووفقاً لمرافقه في الرحلة وهو ابن عمه، فإن الديوان الملكي استقبله، مشيراً إلى أن "الرحالة" حقق حلمه بالوصول إلى مقر خادم الحرمين، والسلام عليه.









بدأ تطبيقها مطلع يناير 2013م
الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية يقر عدداً من اللوائح والأنظمة الداخلية


الرياض- الوئام- علي القرني:

أقر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن بندر الفيصل رئيس الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية مجموعة من اللوائح والأنظمة الداخلية الجديدة المتعلقة بتنظيم أنشطة الأعضاء والفرق المنتسبة للاتحاد.

وكان مجلس إدارة الاتحاد قد صادق على اللوائح والأنظمة الجديدة في اجتماعه الأخير والذي عقد مؤخراً برئاسة سمو رئيس الاتحاد، وتأتي هذه اللوائح ضمن مجموعة من القرارات والأنظمة والتي أعدها الاتحاد لتطوير هذا النشاط وتنظيم مشاركات أعضائه.

وأوضح سمو رئيس الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية الأمير سلطان بن بندر الفيصل: “أن اللوائح تهدف إلى تنظيم عدد من الجوانب فيما يتعلق بمشاركات الفرق والمتسابقين والأعضاء المنتسبين للاتحاد”.

مؤكداً سعي الاتحاد الحثيث والدائم للارتقاء بأداء الرياضيين السعوديين في هذه النشاط وتنظيم مشاركاتهم بشكل أكثر إيجابية في الاستحقاقات القادمة على كافة الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية.

ودعا سموه جميع الفرق والأعضاء المنتسبين زيارة الموقع الالكتروني للاتحاد على الرابط: www.samf.gov.sa/rr والاطلاع على الأنظمة واللوائح الجديدة والتي بدأ العمل بها اعتباراً من 1 يناير 2013م.

مبيناً أن اللوائح التي تم اعتمادها تختص بقوانين وأنظمة تأسيس فرق لرياضة السيارات، وقوانين ولوائح عضوية الاتحاد بما فيها أنظمة الرخص الجديدة، كذلك لوائح وأنظمة تنظيم الرحلات بالسيارات والدراجات النارية، ولوائح ونماذج المشاركات الدولية للمعتمدين في الاتحاد، مشيراً بنفس الوقت إلي أن جميع اللوائح والقوانين آنفة الذكر “إلكترونية” ويمكن لكافة المتسابقين والمهتمين زيارة الرابط المراد وتعبئته الكترونياً دون الحاجة لحضوره إلى مقر الاتحاد شخصياً.

وأكد سموه: “أن مهمة الاتحاد الرئيسية تكمن في تسهيل وتنظيم مشاركات جميع منتسبيه وتقديم الدعم اللازم لهم بالشكل الذي يساعدهم على تحقيق البطولات والإنجازات التي تحسب باسم المملكة العربية السعودية، حيث أن اللوائح الجديدة تسهل على الكثير من محبي هذه الرياضة الدخول إلى عالم رياضة السيارات والدراجات، لافتاً النظر إلى أن عدد الرخص والعضويات التي سيتم اصدارها 24 رخصة وعضوية، في حين كان عددها 11 رخصة سابقاً.

وفي ختام حديثه بيّن سمو رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية: “أن الاتحاد سيعمل في المرحلة القادمة على الاهتمام بالقواعد الرئيسية للعبة وتأهيل الكوادر الوطنية، حيث أن النظام الجديد يتمتع بالعديد من المزايا التي تساعد المنتسبين الجدد على التطور والترقي في رياضتهم المحببة، مرحباً بالتعاون مع جميع الأطراف ذات الاختصاص وجميع الأعضاء المنتسبين للمحافظة على المكتسبات التي تحققت لرياضة السيارات في المملكة والوصول إلى الغايات والأهداف المنشودة وتحقيق المزيد من البطولات




ريكارد يرد على تصريحات هزازي بلهجة قاسية



رد المدرب الهولندي فرانك ريكارد المدير الفني للمنتخب السعودي بعبارات قاسية على تصريحات نايف هزازي مهاجم اتحاد جدة التي قال فيها الاخير إن قرار استبعاده من قائمة المنتخب لم يكن قرارا من ريكارد وإنما من مسؤول آخر يتحكم في من يضم ومن يستبعد وأن استبعاده لم يكن فنيا أبدا حيث قال ريكارد “لن أجادل هزازي في هذا الكلام ، كلامه لا يعنيني ولا يهمني ، أنا من يختار التشكيل ،لست أنا من يخضع للضغوط، إنني صاحب القرار الأول والأخير في الاختيارات”.

وشدد ريكارد على أن هزازي لاعب كبير ومميز لكن ذلك لا يعني أن أضمه كاشفا أيضا عن رفضه بشأن ما يقال عن أن استدعاء ياسر القحطاني للتشكيلة جاء لإنقاذ الأخير لمنتخب بلاده ، كما أضاف “ياسر القحطاني لاعب ممتاز وهداف من الطراز الأول لكن ذلك لا يعني أن غيره ليسوا هدافين ومميزين.. كلهم قادرون على حسم أمر التهديف في شباك الفرق الأخرى.. هذا لا يعني نقدا للقحطاني وإنما للرد على اختصار الهجوم في لاعب واحد”.

وأكد الهولندي فرانك ريكارد المدير الفني للمنتخب السعودي لكرة القدم أنه سيرجئ الكشف عن التشكيلة النهائية لفريقه , التي تضم 23 لاعبا , لخوض منافسات بطولة كأس الخليج العربي المقرر انطلاقها السبت المقبل بالبحرين بسبب الإصابات التي تعرض لها بعض اللاعبين في التدريب الأخير. وأرجأ ريكارد إعلان القائمة إلى وقت متأخر مساء اليوم الأربعاء أو صباح غد الخميس لإصابة بعض اللاعبين مثل سلمان الفرج وأسامة المولد وياسر الشهراني ووليد عبد الله.

وانتقد ريكارد , في مؤتمر صحفي اليوم بالدمام , جدول مباريات كأس الخليج واصفا إياه بالخاطئ وغير الصحي لأنه يضر باللاعبين حيث يضطرون لخوض مباراة كل يومين. وقال ريكارد “جدول مباريات البطولة خاطئ وغير صحي سيتسبب بإصابات للاعبين ولن يكون بإمكانهم تقديم مستويات لائقة لعدم حصولهم على الوقت الكافي للراحة كما أن النظام العالمي في البطولات القارية والدولية يعطي المساحة للعب كل ثلاثة أيام على الأقل”.

وأوضح أن ضغط المنافسات السعودية , حيث الدوري المحلي للمحترفين , تسبب في كثرة الإصابات في المنتخب مما دفعه لإلغاء المباريات الودية الدولية قبل خليجي 21 . وأكد مدرب المنتخب السعودي على أن بطولة كأس الخليج صعبة للغاية وليس بالإمكان التكهن ببطلها لكنه أكد رغبته الجادة في الفوز بالكأس.






عيد : السماح للأندية السعودية بتسجيل 6 لاعبين و ينفي انضمام المرأة لاتحاد الكرة

أعلن رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد وعبر حسابه في "تويتر" عن عدة قرارات اتفق عليها مجلس إدارة الاتحاد في اجتماعه الذي انعقد اليوم الاربعاء .

وتتمثل هذه القرارات في تشكيل فريق لتسيير شؤون المنتخبات بشكل مؤقت وكذلك قرار يسمح للأندية من تسجيل ستة لاعبين غير سعوديين على أن يتم تسجيل 4 لاعبين بشكل رسمي بالإضافة إلى تسجيل لاعبين آخرين لإعطاء الأندية فرصة لتسويق اللاعب طوال مدة عقده مع النادي و الاستفادة من بيعه .

وأوضح عيد بقوله أن : " النظام الحالي ينص على إجبار الاندية على عمل مخالصة مع اللاعب قبل اسقاطه من الكشوفات وهذا يضع الأندية في أزمة مالية لضيق وقت تسويق اللاعب" وأكد أن" الهدف منه هو اعطاء الأندية فرصه لتسويق اللاعبين طوال مدة العقد الموقع مع اللاعب" وفي ما يتعلق بالأخبار التي تم تداولها يوم أمس حول سعيه لمشاركة المرأة السعودية في لعبة كرة القدم بشكل رسمي نفى أحمد عيد صحة هذه الأخبار وأوضح أنه أمر غير وراد ولم يذكره .





الزاكان: تطوير في الأنظمة الداخلية لاكتشاف أي ممنوعات
ضبط 18 كجم هيرويناً و17 كجم حشيشاً بمطار الدمام خلال عام


 كشف مدير عام جمرك مطار الملك فهد الدولي بالدمام يوسف بن إبراهيم الزاكان: أن الإدارة ضبطت خلال عام (2011 ــ 2012) أكثر من 18 كيلو جراماً من الهيروين، وحوالي 307668 حبة مخدرة، وأكثر من 17 كليو جراماً من الحشيش، و145 زجاجة خمر، و481 مادة منافية للآداب، كما تم ضبط 23703 وحدة تدخل ضمن وحدات الغش التجاري خلال العام الماضي،

وأرجع ذلك إلى التطور الحاصل في الأنظمة الداخلية للإدارة والمشروعات التطويرية والإنشائية، فقد رصدت الإدارة لذلك حوالي 85 مليون ريال، وهدفها من ذلك منع دخول المواد المخالفة، وتسهيل الإجراءات على المواد غير المخالفة.

وقال الزاكان الذي كان ضيف لقاء الثلاثاء الشهري بغرفة الشرقية أمس: إنه ضمن إستراتيجية مصلحة الجمارك، التي عملت على إيجاد قناة تواصل مع المستوردين من خلال نظام الهاتف الجمركي، كما أرست مبدأ استخدام التقنيات والأنظمة الحديثة في إنجاز العمل الجمركي مثل: استخدام بصمة السائق ولوحة المركبة، ومراقبة ومتابعة شاحنات الترانزيت العابرة لأراضي المملكة عبر الأقمار الصناعية وأنظمة الفحص بالأشعة للحاويات والشاحنات والمركبات الصغيرة.

وبين أن من المشاريع التي تسعى إدارة الجمرك في المطار إلى تطويرها وتقديمها للجمهور: إنشاء مستودع للمتروكات والمحجوزات، حسب المواصفات المعتمدة، وبلغت كلفته 9 ملايين ريال، ويتوقع الانتهاء منه خلال الشهرين القادمين، وكذلك إلى اعتماد مشروع تنظيم وتطوير مستودعات (الترانزيت، والمواد الخطرة، والطرود الكبيرة) في منطقة الشحن الجوي من قبل شركة الشحن بالخطوط الجوية العربية السعودية حسب المتطلبات الجمركية، مع اعتماد إنشاء تلك المستودعات بالإضافة إلى مستودع المواد القابلة للتلف والمواد الخطرة حسب المواصفات المعتمدة من هيئة الطيران المدني والجمارك في ميزانية العام القادم بمبلغ إجمالي يقارب 13 مليون ريال.

وأضاف أن من المشاريع التي سوف تقوم بتنفيذها إدارة الجمرك مشروع مبنى النافذة الواحدة ويتوقع الانتهاء منه نهاية العام الجاري بكلفة بلغت 8 ملايين ريال، كما تعمل على إعادة تأهيل وتطوير فيلل الضيافة في مبنى الوسائل الرقابة بتكلفة تقارب نصف مليون ريال، وإعادة تأهيل وتطوير كافة مواقع الأعمال الجمركية بالمطار ممثلة في كاونترات وأجهزة التفتيش ومكاتب قسم الوسائل الرقابية ومكاتب المناوبين في الصالات، وكذلك مواقع عمل الشؤون الجمركية والترانزيت في الشحن الجوي بمبلغ إجمالي يقارب المليون ريال.

ولفت إلى الانتهاء من تحديث البنية التحتية لشبكة الحاسب الآلي بالجمرك، وتحديث كاميرات المراقبة الأمنية وأجهزة الهاتف الشبكي (آي بي)، وتوصيل شبكة الحاسب الآلي لمبنى الوسائل الرقابية بالمطار، وتطبيق برنامج إحالة العينات للمختبرات الخاصة عن طريق البرنامج الآلي للجمارك، وتطبيق نظام تبادل وإدخال البيانات الجمركية آليات بواسطة نظام (إي، دي، آي)، وتفعيل نظام سداد الرسوم الجمركية وغيرها بواسطة نظام سداد، وتفعيل نظام إبلاغ المستوردين عبر نظام الرسائل النصية (إس إم إس) بكافة مراحل المعاملات التابعة لهم، وتوفير أجهزة آلية في صالة الوارد الدولي للاستعلام الآلي من قبل المخلصين والمستوردين عن معاملاتهم الجمركية.

وتطرق الزاكان إلى مشروع معرض الجمارك النموذجي الدائم بالمنطقة الشرقية، بمساحة تقارب 3000 متر مربع والذي يتوقع أن يكون أحد أبرز معالم المطار، ونحن الآن في صدد إعداد التصاميم النهائية تمهيداً للترسية.

وأضاف أن المصلحة ــ وإدارة جمرك مطار الملك فهد جزء منها ــ تعمل على تقليص بقاء الإرساليات بالساحات الجمركية من خلال قبول شهادات المطابقة الصادرة من جهات معتمدة في بلدان المنشأ، والاستعانة بالمختبرات الخاصة وفسح الإرساليات الواردة بتعهد عدم تصرف لحين ظهور نتائج الفحص، كاشفاً عن أن هناك تنسيقاً مع وزارة الخارجية لاستكمال مشروع الربط الآلي معهم، ومع الغرف التجارية في الخارج لتبادل شهادات المنشأ والفواتير آلياً ومن ثم التمكن من التخليص على البضاعة قبل وصولها.

وذكر أن المصلحة ماضية في التوسع في تطبيق نظام النافدة الواحدة بشقيه المكاني والزماني. وكذلك نظام الفسح المباشر للعديد من الأصناف الواردة كالسيارات الجديدة والمواد السائبة والأنابيب والمعدات الثقيلة، وجمرك المطار يطبق هذا النظام بالصورة المنصوص عليها.

وقال إن المصلحة أيضاً تقوم بتطبيق نظام إدارة المخاطر في الفسوحات الجمركية لتسريع إجراءات الفسح لمواد والبضائع وفقاً لمعايير الخطوة بغرض التركيز على البضائع ذات الخطوة المرتفعة وتسهيل انسياب البضائع التي لا تشكل خطورة.

وأكد الزاكان تواصل إدارة الجمرك بالمطار مع مؤسسات القطاع الخاص، فهناك اجتماع شهري يتم عقده مع مكاتب التخليص الجمركي والجهات العاملة في منطقة الشحن الجوي لمناقشة الصعوبات ومحاولة معالجتها، وتنظيم وإقرار عمل شركات النقل السريع بالمطارات الدولية ووضع الاشتراطات والضوابط المطلوبة لها وبدء بعض الشركات بإنشاء مستودعات خاصة في منطقة الشحن الجوي لهدف تحويل تلك المطارات كمحطات رئيسية لعمل تلك الشركات، منوهاً بقرب استقبال شحنات الترانزيت القادمة بواسطة شاحنات شركات النقل السريع في المنافذ البرية للمطار لإنهاء إجراءاتها الجمركية بعد استكمال المتطلبات لذلك حسب التنسيق مع إدارة المطار والشركات المعنية.

وكان أمين عام غرفة الشرقية قد أدار اللقاء والحوارات المصاحبة له، حيث أشار إلى تفاعل إدارة جمرك مطار الملك فهد مع القطاع الخاص، الذي تجلي من خلال لقاءات المسؤولين في الجمارك مع أعضاء لجنة المخلصين الجمركيين بغرفة الشرقية.






ردأ على رئيس لجنة المحامين بغرفة جدة
خبير سعودي: المحاسبون القانونيون الأولى بالحراسة القضائية وتصفية الشركات والتركات

فند خبير سعودي بارز في الشئون المالية والمحاسبية مطالب لجنة المحامين بالغرفة التجارية الصناعية بجدة، إسناد أعمال الحراسة القضائية وتصفية الشركات والتركات إلى المحامين.

وأكد أن التوصيات التي رفعت إلى معالي وزير العدل ورئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور محمد عبد الكريم العيسى تقلب الحقائق رأساً على عقب وتجحف حق المحاسبين القانونيين.

وقال المحاسب القانوني صالح النعيم: أستغرب أن لجنة المحامين في غرفة جدة رفعت توصية إلي وزير العدل بضرورة إسناد أعمال الحراسة القضائية وتصفية الشركات والتركات إلي المحامين، وتهدف إلي دعم أعمال القضاة وتفعيل دور المحامين في معاونة القضاء.

مؤكداً أن ذلك يقلب الحقائق رأساً على عقب ويختصر دور المحاسب القانوني في أنه يقوم فقط بإعداد حسابات التصفية وأن ذلك يتعارض مع قيامه بالتصديق على هذه الحسابات.

وأضاف: نسيت لجنة المحامين بغرفة جدة أو تناست أن أعمال الحراسة والتصفية القضائية للتركات والشركات تمر بعدة مراحل جميعها يصب في صلب أعمال المحاسب القانوني وخبرته ولا يقتصر فقط على التمثيل الشرعي في القضايا الذي بقوم به المحامي ضمن جزء يسير من أعمال التصفية والتي تمتد لتشتمل على حصر وجرد الأملاك والموجودات العائدة للتركة أو الشركة محل التصفية وحصر الالتزامات الواجبة السداد والديون التي لدي الغير وحصر حقوق والتزامات المورث أو الشركاء إلي آخر ما يتعلق بهذه المرحلة ومن ثم يتم إعداد خطة التنفيذ والتصفية ومنها إدارة الممتلكات والمصانع والمشاريع العائدة للتركة أو الشركة محل التصفية داخل أو خارج المملكة والتي ترتبط ارتباطا وثيقاً بأعمال الإدارة وأسس وأساليب التمويل وتحليل التكلفة والعائد وإعداد الموازنات التخطيطية والميزانيات وتحليل الانحرافات وإدارة المخزون ومعدلات دورانه إلي آخر ما يتعلق بهذه المرحلة، وكذلك ما يتعلق بتصفية الديون والالتزامات وإبرام اتفاقيات وتسويات التصالح مع المدينين والدائنين وما يتعلق بذلك من فحص حساباتهم مع الكيان محل التصفية وإقامة المزادات وتحصيل الأثمان وإعداد جداول التوزيع والمراكز المالية للورثة أو الشركاء بحسب الأحوال وكل ذلك من صميم خبرة المحاسب القانوني وعمله.

وتابع: مع هذا كله فإن المحاسب القانوني لا يتولي أعمال تنظيم حسابات الكيان محل الحراسة أو التصفية القضائية بل يتم ذلك من خلال الكوادر الوظيفية الموجودة بهذا الكيان وإذا قام بإعداد الحسابات فإنه يتم تعيين أحد مكاتب المحاسبة الأخرى سواء بصفته أو من قبل الجهة القضائية التي عينته ليقوم بتدقيق حسابات الكيان محل الحراسة أو التصفية القضائية، وهذا كله يدلل على أن المحاسب القانوني بإلمامه وعلمه بأسس الإدارة والاقتصاد، إلي جانب علمه بالمحاسبة لديه القدرة أكثر من غيره على تولي أعمال الحراسة أو التصفية القضائية ولا ينفي ذلك أننا تولينا كثير من تصفية الشركات والتركات جنباً إلي جنب مع مكاتب المحاماة حيث أن أعمال الحراسة والتصفية القضائية لها جانب شرعي وقانوني يجب مراعاته ومرجع هذا كله إلي طبيعة كل قضية على حده وأيضاً الخبرة العملية للمحاسب القانوني أو المحامي.

وشدد على أن المحاسب القانوني لديه إلمام واسع بحكم عمله بالقوانين وأنظمة المحاكم وأنظمة الدولة جنباً إلي جنب إلمامه بأعمال المحاسبة والتدقيق .






مشاهد حية لمداهمة شركة توظيف أموال بالرياض تبيع صناديق تريلات

فيديو





حقوق الإنسان تطالب بإلغاء نظام الكفيل


جددت جمعية حقوق الإنسان فتح ملف "الكفالة" في نظام العمل السعودي، وتطرقت إلى بعض المشاكل العمالية التي تتسبب في توتر العلاقة بين الكفيل ومكفوله، مطالبة في الوقت ذاته بالفصل بين إقامة العامل الأجنبي في البلد وعمله لدى الكفيل، وعزل النظامين كلاً على حِده حتى لا يكون في العلاقة ضغطاً أو تهديداً بالترحيل في حالة الخلافات.

حيث أكد الدكتور مفلح القحطاني رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، أن مشكلات القضايا العمالية لا تزال بحاجة إلى حلول جذرية ليغلق هذا الملف المتجدد.
وقال:" ارتباط وزارة العمل بالمشكلات العمالية هو علاقة إدارية، ولكن العلاقة القضائية هي بين العامل ومسؤول العامل، وتنظر القضايا أمام الهيئات العمالية وهي لجان قضائية مستقلة، وقد يطول النظر في القضايا على طاولتها، على الرغم أنه بالإمكان إيجاد حلول سريعة لها".
وأضاف:" لذلك نجد بعض العمال يأخذون سنوات عدة وهم لم يصلوا إلى حقهم، ولم يصدر حكم نهائي في قضاياهم، ولا يحصلون على رواتبهم وتنتهي معاملتهم الحكومية" مشدداً في الوقت ذاته على أنه لابد من وجود قاعدة تحمي حقوق الطرفين .
ولفت إلى أن الجمعية قدمت قبل فترة دراسة بإلغاء نظام الكفالة، وتصحيح علاقة العمل بين رب العمل والوافد بما يضمن أن العقد هو المعوّل عليه، أما الإقامة فهذا بينه وبين الدولة، ولا يكون لرب عمل أية سلطة تقديرية على العامل بأن يبقى في البلد أم لا، ما دام أن العقد بين الطرفين لايزال سارياً وعندما ينتهي عقد العامل عليه أن يحضر عقداً جديداً أو يغادر ".وأضاف فيما يتعلق برد وزارة العمل على مثل هذه الحالات قائلاً: " ربما تكون الرؤى في هذا الموضوع غير واضحة، فلا تزال هناك ردود هنا وهناك بين الأطراف جميعها تزيد من ضبابية الوضع، لكن هناك إشكالات تعاني منها مكاتب العمل بصفة يومية، ومع ذلك لم نصل إلى حلول، على الرغم من مرور سنين عليها، ونحن في الجمعية تمر علينا مشكلات عمّالية متكررة مثل هذه قد نساهم في حلّها بشكل مبسّط في بعض الأحيان".
وكانت جمعية حقوق الإنسان السعودية في تقرير سابق لها حذّرت من فتح باب التأشيرات على مصراعيه حتى لا يُستغل الأمر من ضعاف النفوس ويتحول الأمر إلى سوق سوداء لبيع "الفيز" تساهم في هدر مقدرات الوطن من خلال جلب عمالة غير المدربة والتي تتحول بعد فترة إلى عمالة غير نظامية .كما نادت بإنشاء هيئة حقوقية تعنى بقطاع العمالة الوافدة في السعودية وتتبع وزارة العمل وتكون تحت مظلتها الرسمية، ويكون لها اليد الطولى في حل النزاعات العمالية.





وادي الدواسر: نقل جثث متوفين في حادث مروري على شاحنة "ديّنا"

طالب ذوو متوفين بالتحقيق، بعد أن صدموا برؤية جثث أقاربهم تنقل إلى مستشفى وادي الدواسر العام على متن شاحنة "دينا" مخصصة لنقل الإبل يقودها وافد، وذلك إثر حادث مروري وقع صباح أمس.

من جانبه أوضح مدير مرور وادي الدواسر العقيد عايد الحارثي، وفقاً لـ"الوطن"، أن رئيس قسم الحوادث باشر الحادث بالموقع، الذي يبعد نحو "110" كلم من وادي الدواسر، مؤكداً أنهم اتصلوا بالهلال الأحمر إلا أنه اعتذر، مشيراً إلى أن نقل الجثث على شاحنة "دينا" إلى المستشفى جاء كإجراء من رجل الأمن بدلاً من ترك الجثث في الموقع.






"مفحطون" خليجيون في شوارع لندن

كشف فيلم وثائقي أن ضاحية "نايتسبريدج" في العاصمة البريطانية لندن، والقريبة من محلات "هاردوز" الشهيرة، تحولت إلى ساحة سباق لبعض الشباب الخليجيين، إذ يتسابقون باستخدام سيارات رياضية فاخرة، مثل فيراري ولامبورغيني، ويمارسون"التفحيط".

ونقلاً عن صحيفة "دايلي ميل" البريطانية، حسب "سبق"، فإن شرطة لندن كثفت جهودها لتضييق الخناق على من أطلق عليهم السكان المحليين اسم "المفحطين الخلجيين"، وقد يصل الأمر لمصادرة السيارة.

ونقل تقرير "دايلي ميل" عن الفيلم شكاوى العديد من سكان الحي الذين أوضحوا بأن الحياة في الحي أصبحت لا تطاق، وأن الناس لا يستيطعون النوم، بسبب أصوات المحركات وصرير العجلات، مشيراً إلى وجود غضب شعبي في ظل ما أسماه التقرير "تراخي أمني" تجاه محاربة الظاهرة.






قال إنها ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة
الخليوي لمطلق شائعة وفاته: كلنا سنموت حتى أنت!

عبدالعزيز النهدي- سبق- جدة
 عاش محبو وأقارب نجم المنتخب السعودي وفريق الاتحاد السابق، محمد الخليوي، وأسرته ساعات من القلق، إثر رواج شائعات تزعم وفاته، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وبرامج الأجهزة الذكيّة "بلاك بيري" و"واتس آب".

وفي اتصال لـ"سبق" مع الخليوي ظهر اليوم، قال: "حسبي الله ونعم الوكيل على من أقلق أفراد أسرتي وأصدقائي والجماهير الرياضية بهذه الشائعات، ألا يعلم أن لكل منا أجلاً مكتوباً من الخالق، وأن شيئاً لن يمنع موتي أو موته في أية لحظة؟!".


وبين الخليوي الذي يضع حالياً الخطوط العريضة لمهرجان تكريمه المرتقب بعد انتهاء أعمال الصيانة في ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة، أنها ليست المرة الأولى التي ينتقل فيها إلى عداد الوفيات بسبب شائعات وأخبار مغلوطة، ولن تكون الأخيرة؛ لأن ضعاف النفوس الذين لا يكترثون بمشاعر الآخرين ما زالوا يعيشون بيننا بكثرة. 

ويعمل الخليوي، البالغ من العمر 43 عاماً، مشرفاً للنشاط الرياضي في المعهد العالي لتقنيات المياه والكهرباء في محافظة رابغ، بعد أن أسدل الستار على مسيرة ذهبية تُوِّجت بإحدى عشرة بطولة مع فريق الاتحاد والمنتخب السعودي.





استقالة رئيس تحرير "سبق" من منصبه

قالت جريدة "سبق" اليوم إن رئيس تحريرها الأستاذ محمد بن حسن الشهري تقدم باستقالته من رئاسة تحرير الصحيفة وذلك بعد 4 سنوات قضاها في هذا المنصب.

ونشرت الصحيفة خبر الاستقالة ضمن أخبارها مساء اليوم دون تفصيلات عن سبب الاستقالة، مكتفية بالقول إنها جاءت لظروف شخصية لم يتم تحديدها.





الشيخ القرني يشيد بانتفاضة العراقيين ضد الفساد والظلم

الشيخ عائض القرني
القاهرة / وجه الشيخ عائض القرني خلال كلمته بجامع الحصري بمصر، رسالة تحية وتقدير إلى الشعب العراقي، مثنيا على انتفاضته ضد الظلم والفساد.

معلنا عن تقديره وتحيته لكل من شارك في الاحتجاجات التي جابت محافظات العراق في الفلوجة والرمادي والموصل والأنبار، ضد الفساد والظلم والطغيان.

مطالبا النظام العراقي بالتوقف عن ظلمه واستبداده وخيانته للمنهج الحق الذي جاء به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، مؤكدا وقوف العالم الإسلامي بكامله، بجانب الأحرار العراقيين، داعيا لهم بالتوفيق من الله تعالى.





"التعاون الإسلامي" تبحث مواجهة الكراهية للمسلمين

منظمة التعاون الإسلامي
الرياض /
تعقد منظمة التعاون الإسلامي، يوم الاثنين المقبل بأسطنبول، اجتماع فريق الشخصيات البارزة حول مناهضة عدم التسامح الديني، الذي يبحث في إيجاد آليات وخيارات قانونية لمناهضة إثارة الكراهية ضد المسلمين.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم المنظمة، رضوان شيخ، أن الاجتماع يأتي بناء على قرار مؤتمر وزراء الخارجية الإسلامي الذي عقد في جيبوتي في نوفمبر الماضي, ويضم عددا من الخبراء القانونيين والمختصين وسفراء الدول الأعضاء المعتمدين لدى مجلس حقوق الإنسان الدولي في جنيف، والمبعوث الخاص للأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي لشؤون الإسلاموفوبيا، عمر أورهان.

وأكد شيخ، أن المشاركين سوف يرفعون تقريرا يضم نتائج الاجتماع إلى القمة الإسلامية الثانية عشرة، المرتقب عقدها في القاهرة في السادس من فبراير المقبل.

كما ينعقد الاجتماع الثاني من سلسلة ما يعرف باجتماعات وتيرة أسطنبول، في لندن أواخر يناير الجاري, حيث يعد هذا الاجتماع الذي تشارك منظمة التعاون الإسلامي في إعداده، خطوة على طريق إيجاد تفاهم مشترك بين دول المنظمة، ودول الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، لصيغة مشتركة حول مناهضة التمييز وعدم التسامح الديني.






منال الشريف: ابني تعرض للضرب في المدرسة بسببي.. والبعض يتهمني بالعمالة لإسرائيل!

أوضحت منال الشريف، أن ابنها الوحيد عبدالله "5" سنوات، تعرض للضرب بالمدرسة من قبل طلاب أكبر منه سناً، بسبب أنه ابن المرأة التي قادت السيارة، مضيفة أن الطلاب قالوا لابنها: أنت وأمك يجب أن تكونا في السجن، وقال أحدهم لطفلي "رأيت أمك في الفيس بوك".

وتساءلت الشريف في مقالها المنشور اليوم في صحيفة "الحياة"، كيف لأطفال في عمر الزهور أن يحملوا وزر الكراهية التي ابتلي بها الكبار، مبينة أن الحادثة جعلتها مصممة أكثر على إكمال كتاب تعكف على تأليفه ستكون فيه الإجابة لطفلها ولمن هم في سنه عندما يكبرون.

وكشفت الشريف أن ديوان المظالم كان قد ماطل بقبول دعوى تقدمت بها ضد إدارة المرور، بحجة أن هناك أمرا ساميا يمنع النظر في قيادة المرأة للسيارة، دون أن يطلعها على نص هذا الأمر أو رقمه، مشيرة إلى ما تعرضت له من تهم بأنها عميلة لإسرائيل، وتهم أخرى.





الشيخ عبد المحسن العباد: المطالبون بالإفراج عن تركي الحمد هم "من هلكى سمومه"

شن الشيخ عبد المحسن بن أحمد العباد البدر، هجوما حادا على النشطاء والكتاب الذين دعوا إلى جمع توقيعات في خطاب لرفعه للأمير سلمان بن عبد العزيز للمطالبة بالإفراج عن الكاتب تركي الحمد.

وقال العباد إن ما اتخذ من إجراء في المطالبة بالعفو عن الكاتب الحمد بزعم انتهاك الميثاق العالمي لحقوق الإنسان والاعتداء الصريح على حق الفرد في التعبير عن رأيه، يكشف عن حال الموقعين، مشيرا إلى أن الحريات لا بد أن تقيد بشرع الله.

وتساءل العباد في مقالة له تحت عنوان "الزنديق تركي الحمد ثعبان ينفث سمومه في بلاد الحرمين": كيف يُطلب العطف على الثعبان ولا يفكر في العطف على هلكى سمومه؟ قائلا :"موقعو الخطاب هم من جملة هلكى سمومه وسموم أمثاله من الزنادقة والملحدين، وأسلوب خطابهم شبيه بأسلوب ثعبانهم".

جدير بالذكر أن نشطاء وكتابا دعوا إلى جمع توقيعات على خطاب يطالبون فيه بالإفراج عن الكاتب تركي الحمد بعد توقيفه على أثر تغريدات وصفت بالمسيئة.






محامي المتهم الثالث يبدي تفاؤله بما آلت إليه حيثيات المحاكمة
جلسة الدقائق الـ 10 تحيل النطق في قضية الجيزاوي إلى الأسبوع المقبل

إبراهيم علوي (جدة)

في جلسة جديدة لم تستمر سوى نحو 10 دقائق أمس أعلن الشيخ بسام النجيدي رئيس الدائرة القضائية 16 في المحكمة العامة في جدة أن الجلسة المقبلة أو التي تليها ستشهد النطق بالحكم في ما عرف بقضية الجيزاوي ورفاقه والتي وجهت الاتهامات لثلاثة أشخاص ــ مصريان وسعودي ـــ بتهريب الأدوية المخدرة إلى المملكة.
يشار إلى أن المتهم الأول الجيزاوي حضر إلى المحكمة وهو يرتدي قميصا رصاصيا وبنطالا رماديا فيما لبس المتهم الثاني بنطالا أسود وقميصا أبيض، بينما حضر المتهم الثالث وهو يرتدي الثوب والشماغ دون عقال وقد جلسوا بجانب بعضهم، وفي أثناء ذلك حضرت اللجنة القضائية الشرعية المكونة من ثلاثة قضاة، إذ ترأس الجلسة الشيخ النجيدي والذي وجه حديثه في بداية الجلسة إلى ممثل الادعاء وهو يتساءل عن رده على ما أثاره المتهمون الثلاثة في الجلسة الماضية.
وفي حينه رد ممثل الادعاء أن تلك الأقوال لا تستلزم الرد عليها واكتفى بما قدمه في لائحة الاتهام بحقهم وما تم إحضاره من شهود وأدلة وقرائن. 
وكان المتهم الثاني تساءل عما إذا كانت الجلسة القاضية ستشهد حكما في حال عدم وجود ما يستدعي المناقشة ليرد عليه القاضي بسام النجيدي يحتمل ذلك في هذه الحالة وعند اكتفاء كافة الأطراف.
من جهته أبدى المحامي والمستشار القانوني رامي حلواني المكلف بالمرافعة عن المتهم الثالث أبدى تفاؤله بما آلت إليه المحاكمة وما أفضى إليه اعترف المتهم الثاني أمام اللجنة القضائية، موضحا أنه قدم كل ما لديه من نفي للاتهامات وما أوردته جهة الادعاء وقال «أطالب بإبراز أي أدلة لهم تثبت إدانة موكلي».
فيما شهدت الجلسة متابعة من جمعية حقوق الإنسان الوطنية والتي حضر عنها المحامي والمستشار القانوني سليمان الحنيني والذي وثق مجريات القضية ووقائعها.
يذكر أن الجلسة الماضية شهدت إقدام المتهم الثاني بتبرئة المتهم الثالث سعودي الجنسية من تهمة تهريب حبوب مخدرة إلى أراضي المملكة بعد أن كان قد اتهمه في التحقيقات المبدئية لدى جهات التحقيق، والتي سبق وأن أكد اشتراكه معه في التواطؤ بتهريب الحبوب المخدرة.
وفي نفس السياق أوضح المتهم الثاني مصري الجنسية، إلى أن كل اعترافاته السابقة وأقواله لدى جهات التحقيق كانت غير صحيحة وكيدية، وأردف المتهم الثاني أمام اللجنة القضائية كل ما نسبت إليه من اتهام هو غير صحيح وكان ذلك بسبب وجود خلافات بيني وبينه كونه اتهمني سابقا بالاختلاس.
وكانت جهة الادعاء استعانت في حينه بشاهد جديد عرف عن نفسه أنه أحد العاملين لدى المتهم الثالث السعودي وقال إبان شهادته «أعمل لديه في شركته العقارية وأرتبط بالمتهم الثاني بصداقة وزمالة وقد حضر إلي وهو يبلغني أنني سأتقاضى مبلغ 15 ألف ريال مقابل أن أستقبل أحد أبناء جلدته في مطار جدة، حيث سيسلمني كمية من الأدوية التي يجب علي أن أحضرها للرياض طالبا مني كتم الأمر وجعله يقتصر علي وعليه وعدم إبلاغ المتهم الثالث أو شقيقه».
وزاد الشاهد قائلا «أبلغني المتهم الثاني أن تلك الأدوية بها مادة مخدرة بنسبه 5 % لذا رفضت عرضه».
فيما قدم المتهم الأول الجيزاوي في ذات الجلسة للمحكمة شريطي سي دي، أشار إلى أنها صادرة من مطار القاهرة تؤكد أن حقائبي كانت خالية من أي حبوب مخدرة وأنا أحضر للمملكة لأول مرة وقال «هذه الشهادة مصورة وتؤكد أنني خرجت من مطار القاهرة وحقائبي خالية مما أشير إلى أني ضلعت بتهريبه».
بدوره أشار المحامي والمستشار القانوني صالح الغامدي إلى أن نص المادة الثالثة من نظام مكافحة المخدرات أشار إلى أن هناك حزمة من الأفعال تدخل ضمن بنود الجريمة ومنها تهريب المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو تلقيها من المهربين، جلب المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو استيرادها أو تصديرها أو إنتاجها أو صنعها أو استخلاصها أو تحويلها أو استخراجها أو حيازتها أو إحرازها أو بيعها أو شراؤها أو توزيعها أو تسليمها أو تسلمها أو نقلها أو المقايضة بها أو تعاطيها أو الوساطة فيها أو تسهيل تعاطيها أو إهداؤها أو تمويلها أو التموين بها، إلا في الأحوال المنصوص عليها في هذا النظام وطبقا للشروط والإجراءات المقررة فيه. فيما أشارت المادة 37 من النظام أن العقوبة بحق مهرب المخدرات يعاقب بالقتل تعزيرا من ثبت شرعا بحقه شيء من تهريب المخدرات أو المؤثرات العقلية أو تلقي مواد مخدرة من مهرب أو جلب وتصنيع واستيراد أو استخراج أو زراعة مواد مخدرة.
وفي سياق متصل يجوز للمحكمة لأسباب تقدرها النزول عن عقوبة القتل إلى عقوبة السجن التي لا تقل عن 15 سنة وبالجلد الذي لا يزيد على 50 جلدة في كل دفعة وبالغرامة التي لا تقل عن مئة ألف ريال.
كما أنه إذا كان الجاني موظفا عاما أو مستخدما أو من المكلفين بتنفيذ أحكام نظام، أو من المنوط بهم مكافحة المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو الرقابة على تداولها أو حيازتها، أو كان الجاني شريكا في عصابة منظمة من أغراضها تهريب المخدرات أو المؤثرات العقلية إلى المملكة أو الاتجار فيها أو تقديمها للتعاطي أو إذا تلازمت جريمته مع جريمة دولية كتهريب الأسلحة أو تزييف العملة أو الإرهاب، إذا كان الجاني مسلحا واستخدم سلاحه أثناء تنفيذ جريمته.
وأنه لم يحكم عليه بعقوبة القتل المنصوص عليها في البند أولا من هذه المادة، فيعاقب الجاني بالسجن لمدة لا تقل عن 25 سنة وبالجلد بما لا يزيد على 50 جلدة في كل دفعة وبغرامة لا تقل عن 150 ألف ريال. 
من جانبه شدد المحامي الغامدي إلى أن المتهم الأول في القضية محام ولا يجهل قانون تهريب المخدرات في المملكة خاصة في حال تورطه كما تشير محاضر الادعاء والتي أشارت إلى ضبط حبوب مخدرة بحوزته وضعت في عدة مواقع وقال تلك العقوبة تترك للقضاء.





الرياض: محاكمة مأذون أنكحة بتهمة ممارسة الدعارة "المغلفة بالزواج الشرعي"

مثل أمس أمام المحكمة الجزئية بالرياض مأذون أنكحة ووسيط زيجات، يحاكم بتهمة ممارسة الدعارة "الملبسة بالزواج الشرعي"،

وذلك بعد أن ضبطته هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أثناء ممارسته دور وسيط زيجات وعقد الأنكحة في وقت واحد.

وبحسب المصادر، فإن التحقيقات والأدلة المرصودة والمكالمات المسجلة وعقود الأنكحة التي أصدرها ووجود الفتيات معه بمنزله في خلوة غير شرعية، مما يشتبه بأنه يمارس معهن الفاحشة، تشير إلى أن العمل الذي يقوم به عبارة عن "دعارة ملبسة بشرعية الزواج".

وكانت الهيئة، وفقاً لـ "سبق"، قد ضبطت المتهم خلال كمين ومعه فتاتان من الجنسية المغربية، بعد أن أبلغ أشخاصا بأنه عرض عليهم بمنزله فتيات للزواج، وأن الفتيات قدمن أنفسهن بملابس سافرة مما أثار ريبتهم، ثم قام بكتابة عقد النكاح في ورقة غير رسمية دون حضور الولي.





سكاكا: انتقال مريض من مستشفى في سيارة إسعاف على حسابه الخاص لتغيب سائقي المستشفى

اضطر مواطن مريض بمستشفى الأمير عبد الرحمن السديري إلى استئجار سيارة إسعاف بمبلغ 1400 ريال على حسابه الشخصي لتنقله من المستشفى إلى مستشفى طبرجل العام، وذلك لتغيب كافة سائقي المستشفى.

وأوضح شقيق المريض ثامر الشراري أن شقيقه المريض أجرى عملية جراحية لتثبيت العظم بمستشفى الأمير عبد الرحمن السديري، وذلك بعد تعرضه لحادث سير نجم عنه كسر مضاعف في عظمة الفخذ.

وبين الشراري أنه بعد استقرار حالة أخيه الصحية رغب في نقله إلى مستشفى طبرجل العام ليكون قريبا من أهله حتى يتمكنوا من زيارته، مشيرا إلى أن المسافة من سكن أهله إلى مستشفى الأمير عبد الرحمن تبعد ما يقارب 250 كيلومترا.

وطالب حسب صحيفة "الجزيرة" المسؤولين بصحة الجوف بمحاسبة المقصرين لكي لا تتكرر مثل هذه الأخطاء، متسائلاً "كيف سيتصرف المستشفى لو كان هناك حالة طارئة أو حوادث خطيرة لا تحتمل التأخير والمغامرة؟ وكيف سيقوم المستشفى بنقل المرضى والمصابين؟".

من جهته أوضح المتحدث الإعلامي بالمديرية العامة للشؤون الصحية بالجوف فهد الكريع، أن المريض خرج على مسؤوليته الخاصة.





الغنامي: ارتفاع المباني السكنية لستة طوابق يحل أزمة السكن
كاتب يطالب بربط "لص أراضٍ" بسارية وسط أرض نهبها

أيمن حسن – سبق:
 طالب كاتب صحفي بالتشهير بلص أراضٍ استولى على 18 مليون متر مربع في جدة، بل وربطه بمشلحه بسارية وسط الأرض التي نهبها ليكون عبرة لمن لا يعتبر، وفي شأن آخر، طالب كاتب بالتمدد العمودي كحل لأزمة السكن في السعودية، من خلال السماح ببناء عمارات سكنية ترتفع لحوالي ستة طوابق في جميع أنحاء المملكة.

كاتب يطالب بربط "لص أراضٍ" بسارية وسط الأرض التي نهبها

طالب الكاتب الصحفي خالد السليمان بالتشهير بلص أراضٍ استولى على 18 مليون متر مربع في جدة، بل وربطه بمشلحه بسارية وسط الأرض التي نهبها ليكون عبرة لمن لا يعتبر، مؤكدا أن هذا شخص يملك ذمة تطحن الحصى وضميراً يخترق الصخر! وفي صحيفة "عكاظ" يقول الكاتب: "أعلنت لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات في محافظة جدة استعادتها أكثر من 18 مليون متر مربع من شخص استولى عليها بدون أي صك شرعي أو مستند رسمي أو تصريح نظامي يخوّله امتلاكها، وهي خطوة تستحق الإشادة والشكر وتحفز على المطالبة بالمزيد من الجهد لاستعادة أراضي الدولة المنهوبة!"، ويضيف الكاتب " لكن كنت أتمنى لو أن اللجنة أو المحافظة شهّرت بهذا الشخص ولم تأخذها به شفقة أو «ستر» رحمة، فمن يمتلك الجرأة على الاستيلاء على 18 مليون متر مربع وجهه مغسول بـ (...) ولا يخجله شيء! نريد أن نعرفه حتى ندرسه كحالة إنسانية نتعرف من خلالها على المزيد من خصائص اللصوصية والجرأة على النهب العام!"، ويمضي الكاتب معلنا "شهروا به، بل اربطوه بمشلحه بسارية وسط الأرض التي نهبها ليكون عبرة لمن لا يعتبر، وافعلوا بكل من يمارس فعلته ذلك، وثقوا أن لصوص الأراضي سيترددون ألف مرة قبل أن يقدموا على بناء عقومهم وتزوير صكوكهم وبيع الوهم للبسطاء والمخدوعين!"، وينهي الكاتب قائلا: "أجل 18 مليون متر يا مفتري؟! والله، لو كانت 1800 متر أو 18 ألف متر أو 180 ألف متر أو حتى مليون وثمانمائة ألف متر ما «انبلعت»، فكيف بـ 18 مليون متر؟! هذا شخص يملك ذمة تطحن الحصى وضميراً يخترق الصخر!".


"الغنامي": ارتفاع المباني السكنية لستة طوابق يحل أزمة السكن

طالب الكاتب الصحفي خالد الغنامي بالتمدد العمودي كحل لأزمة السكن في السعودية، من خلال السماح ببناء عمارات سكنية ترتفع لحوالي ستة طوابق في جميع أنحاء المملكة، وفي صحيفة "الشرق" يقول الكاتب: "يتوقع العقاريون أن يزيد سعر الأراضي والمساكن كنتيجة طبيعية لضخامة أرقام الميزانية هذه السنة, إلا أن هذا الارتفاع لن يكون حقيقياً؛ لأن الحقيقي هو ما تفرضه سياسة العرض والطلب، والمشهد العقاري يقول إن هناك عرضاً كثيراً جداً لكن ليس هناك طلب يذكر، أعني الطلب الجاد الذي ينتهي إلى شراء. فالغالبية العظمى عاجزة بكل معنى العجز عن ذلك. وبالتالي سيؤجل حلم 75% من السعوديين في امتلاك منزل الأحلام حتى إشعار آخر يعلمه الله"، ويضيف الكاتب قائلا: "في تصوري أن الحلول الممكنة كثيرة لهذه الأزمة ومن هذه الحلول, السماح ببناء أكثر من طابقين بالنسبة للبيوت الجديدة وكذلك بالنسبة للبيوت القديمة التي يثبت تجريبياً قدرتها على تحمل مزيد من الطوابق. سبق وتحدث متخصصون عن موضوع التمدد العمودي وبناء الأبراج الضخمة وأثاروا هذا الحل، الذي برغم أنه حل شائع ومعمول به في كل بلاد العالم, إلا أن البعض قد اعترض على بناء هذه الأبراج بحجة حجم المخاطرة وسبل السلامة والثقافة المجتمعية فيما يتعلق بالعيش في مثل هذه الأبراج بالنسبة لمن يريد أن يعيش في قصر (تتطارد فيه الخيل)!"، وينهي الكاتب مقترحا "واقع أغلبيتنا يقول إننا لا نستطيع شراء بيت تتطارد فيه القطط فضلاً عن الخيل؛ ولذلك لا بد من تغيير النظرة حول التمدد العمودي, وليس من الضروري أن تتحول بلادنا لأبراج, بل أتصور أن الاكتفاء بطوابق ما بين الأربعة إلى الستة سوف يساهم بشكل كبير في حل هذه الأزمة المتفاقمة التي لم نجد بعد لها حلاً".





مقطع الزحمة واللحمة! ثير زوبعة انتقادات على تويتر-فيديو

 

هاجم عدد من مغردي موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) المقطع الأخير الذي تم نشره على يوتيوب باسم (صاحي - ضربة حرة 4) ، والذي قالوا انه تجاوز جميع الحدود ، مطالبين بحذف هذا المقطع ومحاسبة المسؤولين عن هذا التجاوز الذي وصفوه بأنه غير أخلاقي ، ويشجع على التحرش الجنسي ، ويسيئ إلى الجماهير السعودية التي تشجع أنديتها في الملاعب .

المقطع أيضاً تضمن انتقادات لأسماء كروية بشكل مباشر ، وبالاسم الصريح ، دون أي مراعاة للحدود الأخلاقية ، وترويج الإشاعات التي لم تثبت صحتها ، والتي تنال من شخص المسؤولين في الأندية السعودية دون أدنى دليل .

حيث يقول ابراهيم الشريف : (ورب العباد شي يرفع الضغط , برنامج سخيف بمذيع أسخف يعرضون مقاطع منحطة بداعي انها مضحكة ونسوا الأخلاق الحميدة وديننا المحترم !).

وقال حمود العالمي : (برنامج صاحي 4 بصراحه ماهم صاحين خربوها من جد) . كما حذر مغردون من مشاهدة هذا المقطع لغير البالغين لما يتضمنه من مشاهد خادشة للحياء حيث يقول منذر البطاطي : (نصيحه لايشوفها اقل من 18 سنه ) ، ويسأل مغرد آخر يسمى نفسه عمر سهران : (أبغى اتأكد ان مقدم البرنامج بعد هذي الحلقة حر طليق ام لا ) كما أشار المغرد ابراهيم بن فهد إلى أن هذه الحلقة تتجاوز حدود اللياقة يقول : (المادة للكبار +18 !! عيب والله يا صاحي !! للزحف حدود ...)

كما هاجم نواف الشمري هذا المقطع ووصفه بأنه (يستعرض الإساءات واللقطات الخادشة للحياء في ملاعبنا ثم يختتمها بقلة حياء أكبر منها!) .
فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=n4AIf-VtfJU






قام بها سائق أجرة
الجهات الأمنية بمكة تحبط محاولة اختطاف فتاة



أحبطت الجهات الأمنية بمكة المكرمة في ساعة مبكرة من فجر اليوم الأربعاء محاولة اختطاف فتاة موريتانية من قبل سائق أجرة سعودي.

وبحسب المعلومات الحصرية التي حصلت عليها الوئام فإن فتاة من الجالية الموريتانية ” عشرينية ” كانت قادمة من الرياض عبر مطار الملك عبد العزيز بجدة في ساعة مبكرة من فجر اليوم قامت باستئجار سيارة أجرة من نوع ” التيما ” بغرض إيصالها إلى أهلها بحي الشوقية بمكة المكرمة.

وأثناء السير ، سلك بها السائق ” ثلاثيني ” طريق جدة- مكة القديم محاولا اختطافها، الأمر الذي دفع الفتاة إلى الاستنجاد والاستغاثة بالجهات الأمنية.

وبعد أن شعر الشاب بخطورة فعله وتضييق الخناق عليه قام بإنزال الفتاة بالقوة على مدخل مكة بالطريق الدائري الثاني عند عيادات الدكتور زاهر قضيب البان وفر هارباً من الموقع.

وبعد أقل من ربع ساعة تمكنت الجهات الأمنية من إلقاء القبض على الشاب بمحطة البنيان أثناء محاولته العودة إلى جدة، وجرى تسليمه إلى مركز شرطة المنصور ، حيث تم تحويل أوراق القضية إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام لاستكمال التحقيقات وكشف كافة ملابسات القضية.




القبض على وافد يدعي مزاولة الرقية الشرعية

ألقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر القبض على وافد يدعي مزاولة الرقية الشرعية وذلك في أحد الأحياء العشوائية بمكة المكرمة.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها (تواصل) فإن مركز هيئة المنصور جهز كميناً للوافد وهو يقوم بالترش بالنشاء، وقد تم إحالته لمركز شرطه المنصور وتبين أن عليه أربع شكاوى تحرش بالنساء وسبق أن قُبض عليه في جدة في قضية مشابهة وحكم عليه وتم ترحيله من البلاد.





الإيقاع بلص متجر "دار موجة" فى قضية مخدرات .. فيديو

 

 تمكُّنت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الرياض، قبل أيامٍ، من التعرُّف والإطاحة بالجاني الذي أقدم قبل أشهرٍ قليلة، على اقتحام متجر "دار موجة" بالسيارة، وسرقة هواتف ذكية وأجهزة لوحية وأجهزة ملاحة.

وهي الحادثة التي صوَّرتها كاميرات المراقبة ، قبل أن تتمكّن الجهود الأمنية من فك غموض السرقة رغم أن السارق ارتكب جريمته بسيارةٍ مسروقة.

وتشير المعلومات إلى أن الجهات المختصّة وبعد معاينة موقع الحادث عن طريق المختصّين بالأدلة الجنائية وبعد البحث والتحرّي من قِبل رجال ادارة التحريات والبحث الجنائي، تمكّن فريق البحث والتحرّي من تحديد المشتبه به لوجود دلائل تؤكّد تورُّطه في الحادثة.

وتقول المصادر: "بعد البحث عن الجاني، تبيّن أنه موقوفٌ بشعبة الملز في قضية مخدرات وتمّ إحضاره واستجوابه مبدئياً حيث اعترف بقيامه بمفرده بالتخطيط المسبق وارتكابه الحادثة بعد قيامه بسرقة سيارة هيونداي ألنترا في أثناء وقوفها بوضع التشغيل أمام المحال التجارية بحي منصورة بالرياض ومن ثَم اتجه إلى مؤسسه دار موجة التي تقع بالدائري الشرقي وقت صلاة الجمعة، وقام باقتحام الباب الرئيس مرات عدة حتى تمكّن من كسره ودخول المؤسسة وسرقة هواتف ذكية وأجهزة لوحية وأجهزة ملاحة ومبلغٍ مالي".

فيديو






دوريات الأمن بجدة تسقط وافدا عربيا بحوزته 800 حبة كبتاجون وحشيش ومبالغ مالية

تمكنت دوريات الأمن بجدة، من إلقاء القبض على وافد عربي يبلغ من العمر 28 سنة، في حي أبحر الشمالي، وبحوزته 800 حبة كبتاجون وبلاطة ونصف حشيش، ومبلغ مالي يزيد عن 41 ألف ريال.

وأوضح قائد دوريات الأمن بجدة العقيد سعد الغامدي، أن دورية الأمن اشتبهت في الوافد وطلبت منه الوقوف إلا أنه رفض وحاول الهروب فلاحقته الدورية حتى اصطدم بسور فيلا تحت الإنشاء، فهرب من السيارة ودخل الفيلا محاولا الاختفاء والهروب.

وبين الغامدي أن رجال الدورية تعاملوا مع الموقف وحاصروا الفيلا حتى تمكنوا من إلقاء القبض عليه وبحوزته حقيبة سوداء كانت فيها المضبوطات، مفيدا أنه كان لا يحمل إثباتا.

وأشار حسب صحيفة "سبق" إلى أنه تم التحفظ على المتهم والمضبوطات، وسلّم بمحضر رسمي لجهة الاختصاص لاستكمال التحقيقات معه.




حرس جازان يُحبط تهريب أسلحة وقات وحشيش

أحبطت دوريات حرس الحدود بمنطقة جازان خلال الأسبوعين الماضيين، عدداً من عمليات التهريب والتسلل بالقطاعات الحدودية في أثناء قيامها بمهامها الأمنية المعتادة.

وأوضح الناطق الإعلامي بحرس الحدود في جازان العقيد عبدالله بن محمد بن محفوظ، أن المقبوضات شملت "41" قطعة سلاح متنوعة و "14" ذخيرة حية و"106.664" كيلوجراماً من القات و " 597" كيلوجراماً من الحشيش.

كما شملت ضبط "8188" متسللاً، و" 238" مُهرباً، ومبلغ " 1.191.159" ريالاً سعودياً و"3132" كيلوجراماً من الألعاب النارية و"387" كيلوجراماً من مادة "الشمه" و"1580" كيلوجراماً من المواد الغذائية و4071" رأساً من المواشي.

وقال بن محفوظ إن العمليات تمت بمتابعة قائد حرس الحدود بمنطقة جازان اللواء عبدالعزيز بن محمد الصبحي، مؤكداً حرص رجال حرس الحدود على القيام بواجباتهم على الوجه المطلوب, منوهاً بتعاون أبناء المنطقة مع رجال حرس الحدود وغيرهم من الجهات الأمنية في حفظ الأمن ومحاربة عمليات التهريب والوقوف في وجه كل من يريد النيل من أمن واستقرار الوطن.






حرس حدود الشرقية يضبط 21 متسللاً إيرانياً قرب جزيرة حرقوص

بعض الإيرانيين خلال ضبطهم في الخفجي أمس (الشرق)

٢٠١٣/١/٣ - العدد ٣٩٦

ألقت قوات حرس الحدود في المنطقة الشرقية مساء أمس، القبض على 21 متسللاً من الجنسية الإيرانية عبروا حدودها الإقليمية. وأوضح الناطق الإعلامي لحرس الحدود في المنطقة الشرقية العقيد البحري خالد خليفة العرقوبي، أن إحدى الدوريات البحرية التابعة لقطاع الخفجي قبضت مساء أمس على قاربين إيرانيين داخل المياه الإقليمية السعودية بالقرب من جزيرة حرقوص، التي تبعد عن سواحل الخفجي ما يقارب 42 ميلاً بحرياً.
وأضاف أن أحد القاربين يحمل 12 شخصاً بينما الآخر يحمل تسعة أشخاص، ليصبح المجموع 21 شخصاً، جميعهم من الجنسية الإيرانية، ويجري التحقيق معهم واستكمال باقي الإجراءات النظامية.





دخلوا المياه الإقليمية بصورة غير قانونية
السعودية تطلق سراح 6 صيادين إيرانيين


 أعلن السفير الإيراني بالرياض أن السلطات السعودية أطلقت سراح 6 صيادين إيرانيين تم إيقافهم بسبب دخولهم بقوارب صيد في المياه الإقليمية السعودية.

وأوضح محمد جواد رسولي السفير الإيراني، أنه تم الإفراج عن مجموعتين، كل منها مكونة من ثلاثة صيادين كانوا قد اعتقلوا بتهمة الدخول بصورة غير قانونية في المياه الإقليمية السعودية، كما تمت إعادة القاربين.

وأضاف رسولي في تصريح لوكالة مهر للأنباء الإيرانية: استناداً إلى اللقاءات التي جرت مع المسؤولين السعوديين فسيتم إطلاق سراح الأشخاص الذين دخلوا المياه الإقليمية السعودية بصورة غير شرعية, بعد إجراء المراحل القانونية، إلا أن ذلك لا يشمل الأشخاص المسجونين بسبب التهريب والمخدرات، موضحاً أن هذه الحالات ذات طابع أمني, وستتم معاقبتهم بأشد العقوبات وفقاً للقوانين السعودية.





مطلوب في قضيتين وهارب من أشغال شاقة مدتها 10 سنوات
السعودية تسلم الإنتربول المصري أحد المحكومين جنائياً


وصل مطار القاهرة الدولي، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، مصري مرحل من السعودية، هارب من أحكام، وذلك بناءً على طلب الإنتربول المصري.

وكان المصري المرحل، قد وصل على متن طائرة الخطوط السعودية قادماً من الرياض، مرحلاً من قبل السلطات السعودية بناءً على طلب الإنتربول المصري لكونه مطلوباً في قضيتين، آخرهما جنايات السنبلاوين، ومحكوم عليه بالأشغال الشاقة لمدة عشر سنوات, وفقاً لما أوردته صحيفة اليوم السابع المصرية.

وبإخطار اللواء صلاح زيادة، مدير أمن مطار القاهرة، أمر بتسليمه إلى رجال الإنتربول، وجار تحويله إلى إدارة تنفيذ الأحكام.





بعد مصر.. القبض على جاسوس إسرائيلي في اليمن


 قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية في تقرير لها، الأربعاء: إن أجهزة الأمن اليمنية ألقت القبض على يهودي من أصل يمني، بتهمة التجسس لصالح الموساد.

وحسب موقع "بوابة الأهرام"، نقلت الصحيفة عن وسائل الإعلام اليمنية تأكيدها أن المتهم ويدعى إبراهيم الدرعي، يحمل الجنسيتين الإسرائيلية واليمنية، حيث هاجر إلى إسرائيل منذ فترة، إلا أنه عاد من جديد اليمن لزيارة أقربائه هناك.

وزعمت الصحيفة أن أدرعي اعترف أثناء التحقيق معه بأنه يعمل لصالح الموساد وجند شبكة من الجواسيس اليمنيين، وهي الشبكة التي تنتشر في كل أنحاء اليمن، وتم إلقاء القبض على أعضائها خلال الأيام الأخيرة.

يذكر أن مصر ألقت أخيراً القبض على أحد الإسرائيليين ويدعى أندريه تشنيكوف، ووجهت النيابة له تهمة التجسس على مصر وتصوير مواقع حساسة، ومحاولة استجواب بعض السائقين ومعرفة معلومات عسكرية سرية منهم.





مفتي مصر: الحديث عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هرتلة من الأفضل تجاوزها

رد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية تصريحات شخص ادعى أنه مؤسس جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر "بدعوة المسيحيين للإسلام على أبواب الكنائس وفرض الحجاب على الفتيات القبطيات وإن لم يدخلن في الإسلام" قائلا: هذه هرتلة إعلامية من الأفضل تجاوزها.

وأضاف ضاحكا: "وقال كمان يارب شيخ الأزهر يموت قريب".

وقال جمعة خلال زيارة شيخ الأزهر ومفتى الجمهورية وعدد من القيادات الإسلامية: للبابا تاوضروس: "جئنا للتهنئة بمولد السيد المسيح هذه الكلمة الربانية التي القاها الله في السيدة مريم عليها السلام"، وتابع "هذه الهرتلة من الأفضل تجاوزها، هذا نسيج مصر الذي بقي عبر القرون". 



اليمن: الجنوبيون يرفضون مساعي الدوحة لتأسيس تيار سياسي جديد باسم «الحراك»

يمنيون يدعمون ازاحة اقارب علي عبد الله صالح (أ ف ب)

مستشار الرئيس: غياب الدولة أطلق العنان لاتصالات منفلتة وتدخلات خارجية تعبث بالحياة السياسية.
قيادي مؤتمري: قطر وتركيا يعملان على تسويق مشروعات مشبوهة تحت ستار المساعدات لليمن.
برلماني طالب بطرد السفير التركي بسبب شحنات السلاح القادمة إلى اليمن من تركيا.

أكد نشطاء في الحراك الجنوبي ومراقبون سياسيون يمنيون فشل مؤتمر شعب الجنوب الذي عقده الزعيم الجنوبي البارز محمد علي أحمد قبل أيام في عدن، وذلك بسبب التدخل القطري ووقوف الدوحة خلف المؤتمر ومحاولاتها الحثيثة لإيجاد مكان ونفوذ لها في الجنوب من خلال استنساخ مكون جنوبي وتسويقه كممثل وحيد للحراك والقوى الجنوبية الفاعلة على الأرض.
وكان المؤتمر الذي عقد تحت شعار «الحرية وتقرير المصير واستعادة دولة الجنوب» بمشاركة ممثلين عن كافة المحافظات الجنوبية الست، جاء بعد 67 لقاءً واجتماعاً عقدته اللجنة التحضيرية منذ تأسيسها بعد عودة محمد علي أحمد إلى اليمن في مارس الماضي.
وجاء مؤتمر شعب الجنوب في الوقت الذي احتضنت فيه الرياض لقاءً لقيادات جنوبية لبحث حل للقضية الجنوبية يقوم على المبادرة الخليجية وقوبل لقاء الرياض بترحيب كبير من القوى الجنوبية المختلفة الأمر الذي عد رسالة واضحة لرفض الدور القطري في الجنوب وفشل مؤتمر محمد علي أحمد.
وقال أحمد إنه يسعى إلى كسب شرعية دولية لتمثيل الجنوب في الحوار الوطني المقرر عقده في صنعاء بموجب المبادرة الخليجية الأمر الذي ترفضه غالبية مكونات الحراك وتعد المؤتمر صنيعة الإخوان المسلمين والدوحة.
رفض وإدانة

وعد الجنوبيون في الخارج في بيان لهم أن المؤتمر التفاف على أهداف شعب الجنوب ونضاله السلمي من أجل تحقيق هدفه الاستراتيجي وأكدوا أن أبناء الجنوب في سويسرا يدينون ويستنكرون هذا الحدث اللا شرعي الذي تتبناه حفنة من أصحاب المصالح الضيقة والأنانية، حيث إنه مخالف لكل الأهداف التي رسمها الحراك الجنوبي، وضحى بدماء الشهداء والمعتقلين.
وصدرت بيانات عديدة أعلنت رفضها للمؤتمر ونتائجه من قوى الثورة الجنوبية التحررية ومنظمات المجتمع المدني والنقابات الجنوبية والشخصيات والسلاطين والأحزاب السياسية والمكونات الشبابية والطلابية والجاليات الجنوبية في المهجر «قوى التحرير والاستقلال « وشهد المؤتمر أيضا انسحاب بعض القوى والنخب الجنوبية من قاعة المؤتمر إثر تدشين فعاليات الجلسة الأولى التي حضرها ممثلون من حزب الإصلاح والمؤتمر وبحراسة مشددة من قبل سلطات الأمن.
وفي بيان له حذر المجلس الأعلى للحراك السلمي الجنوبي وهو أكبر تيارات الحراك من مغبة التمادي واختزال تضحيات شعب الجنوب لصالح جهات تريد تجييرها لأجندة غير معلومة الأهداف.
إشادة بدور المملكة
هدى العطاس

ومقابل الرفض لمؤتمر عدن عبرت المكونات الجنوبية الفاعلة عن إشادتها بلقاء الرياض الذي جمع قيادات جنوبية مع مسؤولين خليجيين، وعدت اللقاء رسالة موحدة ارتفعت إلى مستوى إرادة شعب الجنوب التي عبر عنها في مليونية 30 نوفمبر.
وقالت هدى العطاس الناشطة الجنوبية لـ»الشرق»: إن هذه اللحظة تاريخية وينبغي أن ترقى إلى مستواها، كافة الأطراف الجنوبية، ولمّ الشمل، والتقارب على وحدة الهدف والآلية، وهو ما يهيئ للإعداد الضامن لنجاح مؤتمر حوار جنوبي، يتجه صوب المستقبل والجنوب الجديد الذي قدم شعبنا في سبيله أغلى التضحيات.
وأشاد المجلس الوطني الأعلى للنضال السلمي لتحرير واستعادة دولة الجنوب بالاهتمام الذي توليه المملكة العربية السعودية الشقيقة بقضية شعب الجنوب في مساعيها والأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي للمساعدة في إحلال الأمن والاستقرار في المنطقة والذي يؤكده اللقاء الذي عقدته الأمانة العامة لمجلس دول التعاون الخليجي مع قيادات جنوبية وسلاطين وأمراء الجنوب العربي الذي دل على تفهم الأشقاء للهوية الجنوبية وقضية شعب الجنوب.
وقال المجلس في بيان له إن هذا اللقاء مع قيادات جنوبية وسلاطين وأمراء جنوبيين جاء لتأكيد عمق الإدراك بهوية الجنوب والحق الذي لن يقبل بغيره الجنوبيون بديلاً مهما كانت المعاناة.
فشل مساعي قطر

وعد مراقبون فشل المؤتمر وعدم حصوله على الإجماع الجنوبي دليل واضح على فشل المساعي القطرية بفرض رؤيتها في الجنوب رغم الإشادة الكبيرة بنجاح المؤتمر التي أرسلها اللواء علي محسن الأحمر رجل الدوحة في اليمن وتمت قراءتها في الجلسة الختامية للمؤتمر.
وارتفعت مؤخراً أصوات السياسيين اليمنيين الداعية إلى وقف التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي اليمني وتحديداً دور قطر وتركيا حيث طالب برلماني يمني مؤخراً بطرد السفير التركي من اليمن بسبب التدخل السافر لبلاده في الشأن اليمني.
وفجر مستشار الرئيس هادي الدكتور ياسين سعيد نعمان مفاجأة حين انتقد التدخلات الخارجية وضعف الحكومة وعدم قدرتها على إدارة البلد بصورة سليمة.
وانتقد نعمان وهو أمين عام الحزب الاشتراكي اليمني والمرشح الأبرز لخلافة هادي في رئاسة الجمهورية غياب الدولة الذي أدى إلى تدخلات خارجية تعبث بالحياة السياسية، وقال: «المشكلة اليوم أخذت بعداً يتمثل في كثير من الأحيان في غياب الدولة القادرة على ضبط الشأن الداخلي، وأطلقت العنان لاتصالات منفلتة في كثير من الأحيان لتدخلات خارجية بطريقة أدت إلى العبث بالحياة السياسية».
وطالب نعمان بوجود «دولة قادرة على حماية أمنها وحماية مواطنيها وأفرادها من الانزلاق نحو هذا النوع من العلاقات المنفلتة».
وبعد تصريحات نعمان استدعت قطر قادة أحزاب المشترك ومن ضمنهم نعمان إلى جانب عبدالوهاب الأنسي أمين عام التجمع اليمني الإصلاح وسلطان العتواني أمين عام التنظيم الوحدوي الناصري وثلاثتهم أبرز القيادات السياسية في البلاد.
انتقادات لتركيا وقطر

وانتقد قيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام التدخلات القطرية والتركية في اليمن وكشف في تصريح لـ»الشرق» عن زيارات يقوم بها سياسيون يمنيون بارزون من مختلف القوى السياسية إلى الدوحة بدعوة من السلطات القطرية لترتيب أجندة داخل اليمن تعمل قطر على تنفيذها.
وقال القيادي الذي رفض الكشف عن هويته إن الحكومة والسلطات جميعها تعلم بتلك الزيارات، وأشار إلى أن قطر وتركيا يعملان على تسويق مشروعات مشبوهة من الادعاء بتقديم مساعدات لليمن في مجالات مختلفة.
وأضاف أن السفير القطري زار محافظة تعز في إطار مهمة تتعلق ببناء مشروع طبي كلفته أكثر من ربع مليار دولار وهذا أمر طيب تشكر عليه الدوحة لكن أن يستغل السفير زياراته للقاء قيادات عسكرية وأمنية فذلك أمر مرفوض ولا يجب السماح به مطلقاً.
وقال القيادي: إن السفير القطري يلتقي قيادات عسكرية وأمنية والسفير التركي يزور الموانئ التي تتكدس فيها شحنات السلاح التركية المهربة إلى اليمن وكان آخر هذه الزيارات زيارة ميناء الحديدة التي زارها سفير تركيا ثلاث مرات خلال شهر واحد فقط حسب قوله.
وكان وفد أمني تركي وصل صنعاء مؤخراً لإجراء مباحثات مع مؤسسات يمنية حكومية بعد أيام فقط من زيارة وفد آخر من رئاسة الحكومة التركية لبحث مشروع مع رئاسة حكومة باسندوة وبعد يومين فقط من إنهاء وفد طبي تركي زيارته لليمن.
لجنة لرسم السياسات

وكانت «الشرق» كشفت في تقرير سابق عن لجنة اقتصادية يرأسها القيادي في حزب الإصلاح الشيخ حميد الأحمر تقوم برسم السياسات وإدارة الملفات الاقتصادية والاستثمارية لحكومة الوفاق الوطني، وهي لجنة غير معلنة وتمارس اختصاصات رسمية عليا وترفع قراراتها وتوصياتها لرئاسة الحكومة للعمل بها والتنفيذ.
وتنشط اللجنة الخاصة في إدارة ملفات تعاون وشراكة اقتصادية واستثمارات مختلفة مع الجانبين التركي والقطري، وكانت حاضرة في الترتيب لزيارات وفود رسمية واقتصادية تركية إلى صنعاء خلال الأشهر الماضية وذلك في إطار الدور التركي الجديد في اليمن.وأن رئيس حكومة الوفاق الوطني محمد سالم باسندوة يعول في الملف الاقتصادي بصورة كاملة على اللجنة الخاصة وفوضها صلاحيات كاملة بحيث أصبحت الفاعل الرئيس، في الظل، فيما الحكومة تدير اجتماعاتها الروتينية مكتفية بتمرير القرارات والقضايا المعروضة على جدول الأعمال، وهي في الغالب «ثانوية» أو بعيدة عن القطاع الاقتصادي والمالي.


يمنيون يعبرون عن رفض المؤتمر

مؤتمر شعب الجنوب






تقصي الحقائق: مبارك تابع أحداث التحرير عبر قناة مشفرة
مرسي كلف اللجنة بتسليم تقريرها للنيابة العامة لاتخاذ الاجراءات القانونية


كشف تقرير لجنة تقصي الحقائق حول قتل المتظاهرين أن الرئيس السابق حسني مبارك كان يشاهد أحداث ميدان التحرير مباشرة عبر قناة تلفزيونية مشفرة أنشأها وزير الإعلام الأسبق أنس الفقي خصيصاً له.

ومن جانبه، كلف الرئيس المصري محمد مرسي اللجنة التي شكلها للتحقيق في قتل المتظاهرين أثناء ثورة 25 يناير، بتسليم تقريرها إلى النيابة العامة لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حول ما ورد في التقرير .

وعقد مرسي إجتماعاً الأربعاء مع لجنة جمع المعلومات والأدلة وتقصي الحقائق، حيث عرضت عليه التقرير النهائي لنتائج أعمالها المختلفة وما توصلت إليه من نتائج .

وقامت اللجنة بعرض تقريرها ومرفقاته على الرئيس المصري حيث كلف كل من المستشار محمد عزت شرباس رئيس اللجنة ، والمستشار عمر مروان الأمين العام للجنة بتسليم التقرير ومرفقاته إلى النيابة العامة لإتخاذ إجراءاتها.

وأكد مرسي على ضرورة إتاحة الفرصة الكاملة للنيابة العامة لمباشرة التحقيق فيما قدمته اللجنة دون التأثير من أي جهة على سير التحقيقات ، حيث أنها المخولة بتحديد مواقف المتهمين وتقييم الأدلة ، ولها وحدها أن تُصدر البيانات المتعلقة بما تتخذته من إجراءات .

سيارات مصفّحة لسحق المتظاهرين


ودانت لجنة تقصّي الحقائق الشرطة ومسؤولين أمنيين، واتهمتهم بإطلاق الرصاص الحيّ على المتظاهرين، كما دعت اللجنة إلى استدعاء مئات المتورّطين في عمليات القتل، بينهم مسؤولون سابقون سياسيون وعسكريون. 

وكان يوم جمعة الغضب، قبل عامين تقريباً من اليوم، في الثامن والعشرين من يناير، وكان أيضاً اليوم الذي شهد بداية العنف ضد المتظاهرين في ميدان التحرير. 

ويومها اعتلى ضباط من الشرطة أسطح وزارة الداخلية ومبنى الجامعة الأمريكية، وراحوا يطلقون النار الحيّ على المتظاهرين، باعتراف وزير الداخلية حينها حبيب العادلي، كما جاء في تقرير اللجنة.

والتقرير الذي صدر بعد ستة أشهر من التحقيقات في قتل المتظاهرين تحدث عن استخدام الأمن للرصاص الحيّ في فضّ الاعتصامات، وعن صدور أوامر باستعمال الأسلحة النارية من شخص تجب طاعته. 

واتهم التقرير قيادات في الحزب الوطني المنحل بتمويل مجموعة من البلطجية ودفعهم للذهاب إلى ميدان التحرير والاعتداء على المعتصمين. 

واتهم التقرير أيضاً جمال مبارك بشكل غير مباشر بالتخطيط لموقعة الجمل، والجيش بالتواطئ في الاعتداء على المتظاهرين هناك عبر إفساح الطريق أمام الجمال للدخول إلى ميدان التحرير. 

وتحدث كذلك عن أن بعض راكبي الجمال كانوا من رجال الشرطة بلباس مدني. 

وكشف كذلك عن أن الرئيس السابق حسني مبارك كان يشاهد أحداث ميدان التحرير مباشرة عبر قناة مشفرة أنشأها وزير الإعلام الأسبق أنس الفقي خصيصاً له.

وفي "أحداث ماسبيرو" ذكرت اللجنة أنها توصلت إلى تحديد هوية ضباط في الجيش متورطين. 

أما في "أحداث بورسعيد" فحمّلت اللجنة مسؤولية ما حدث إلى حكم المباراة واتحاد الكرة وعدد من الضباط.

واتهمت اللجنة أيضاً الشرطة باستخدام سيارات مصفّحة لسحق المتظاهرين عمداً، والتسبب بمقتل البعض اختناقاً في "أحداث محمد محمود". 

وخلصت اللجنة التي ذكرت أن عدداً من السياسيين وقنوات التلفزيون رفضوا التعاون في تقديم الأدلة، إلى التوصية باستدعاء المئات من المتورطين، بينهم قيادات سابقة في الداخلية والقوات المسلحة إضافة إلى المدنيين، لم تذكر أسماءهم خوفاً من هربهم.






"فرانس برس": خطف صحفي أمريكي في سورية

أعلنت عائلة جيمس فولي، وهو صحفي أمريكي مستقل قدم في الأشهر الأخيرة تحقيقات لوكالة "فرانس برس" عن الحرب في سورية، اليوم 2 يناير/ كانون الثاني أن جيمس خُطف في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في شمال البلاد.

وسبق للمراسل الحربي جيمس فولي البالغ من العمر 39 عاما أن قام بتغطية معظم النزاعات المسلحة في مختلف بقاع العالم في السنوات الاخيرة. وحتى عشية اختفاء اثره في سورية ، قدم فولي لـ"فرانس برس" تسجيلات فيديو من محافظة إدلب شمال غرب سورية.

وتفيد شهادات جمعتها وكالة "فرانس برس" بأنه أوقف في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني قرب مدينة تفتناز من قبل أربعة رجال مسلحين برشاشات كلاشنيكوف، أفرجوا بعد ذلك عن سائقه ومترجمه.

ومنذ ذلك الوقت لم تصل إلى عائلته أية أخبار عنه.

وعند خطفه، كان فولي برفقة صحفي آخر مفقود أيضا، لكن عائلة هذا الأخير لا تريد الكشف عن هويته.

وكان جيمس فولي يتعاون أيضا مع الموقع الأمريكي "غلوبال بوست" للأخبار الدولية وشبكات تلفزيونية أمريكية كبرى.

وكانت عائلة جيمس فولي قد طلبت التكتم على خطفه حتى الآن، على أمل أن يسمح ذلك بتعزيز الجهود للإفراج عنه. لكنها قررت اليوم وبعد ستة أسابيع على خطفه إشهار ذلك.




الأمم المتحدة: أكثر من 60 ألف قتيل في سوريا منذ بدء النزاع


 أعلنت نافي بيلاي، المفوضة الدولية العليا لحقوق الإنسان اليوم، الأربعاء: أن أكثر من ستين ألف شخص قُتلوا في سوريا، منذ اندلاع الاحتجاجات العنيفة المناهضة للرئيس السوري بشار الأسد في مارس 2011.

وقالت بيلاي: إن تحليلات واسعة أجراها خبراء في البيانات أظهرت أن 59 ألفاً و648 شخصاً قُتلوا حتى نهاية شهر نوفمبر. وأضافت: "لأن حدة النزاع لم تخف منذ نهاية نوفمبر، نستطيع أن نفترض أن أكثر من ستين ألف شخص قُتلوا بحلول بداية العام 2013".





الجيش الحر يسيطر على مطار تفتناز العسكري في ريف إدلب
الأمم المتحدة تتحدث عن 60 ألف قتيل خلال 21 شهراً في سوريا
الخميس 21 صفر 1434هـ - 03 يناير 2013م

 

أعلن اتحاد تنسيقيات الثورة أن الجيش الحر سيطر بالكامل على مطار تفتناز العسكري في ريف إدلب، وذلك بعد معارك عنيفة مع قوات النظام في محيط المطار، والذي يُعدُ من أهم المطارات في شمال سوريا، حيث كانت قوات النظام تستخدمه كنقطة انطلاق لالقاء البراميل المتفجرة على المدن والقرى السورية.

ويبلغ عدد العاملين في أهم المطارات السورية العسكرية في ريف إدلب 400 شخص بين ضباط وفنيين ومجندين، أما عددُ الطائرات فيه فقد وصل الى 30 طائرة بين مقاتلة وناقلة، بالإضافة إلى 7 مدرعات و5 مدافع وراجمات صواريخ.

كما يحتوي المطار على مستودعات للذخيرة والصواريخ والوقود وهو محمي بغطاء مدفعي قوي وصلب.

وميدانياً، أيضاً قتلت قوات النظام السوري الأربعاء 185شخصاً، وذلك بحسب لجان التنسيق المحلية، كما قصفت الطائرات المقاتلة محطة وقود في بلدة المليحة في الغوطة الشرقية مستهدفةً تجمعاً للمواطنين، مما أدى إلى مقتل العشرات بينهم أطفال ونساء. 

وبحسب شبكة سانا الثورة فإن النظام عمد على توزيع المازوت على محطة الوقود وبعد تجمع السكان قصفهم بالطائرات، كما قتل أكثر من عشرين شخصا في معضمية الشام إثر قصف جوي وفي دير العصافير قتل نحو عشرة في قصف مماثل لطيران النظام.

وفي غضون ذلك، أعلنت الأمم المتحدة أن حصيلة القتلى في سوريا منذ واحد وعشرين شهرا تجاوزت الـ60 ألف قتيل.

وأعلنت المفوضة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي أن البيانات تظهر أن 59 ألفا و648 شخصا قتلوا في سوريا حتى نهاية نوفمبر من العام الماضي.

وقالت بيلاي إن عدد القتلى هو فعلا أكثر بكثير مما يُعتقد ويثير صدمة حقا.

وبهذا تكون حصيلة الأمم المتحدة، التي كانت توقفت منذ مطلع 2012 عن تقديم أرقام عن القتلى في سوريا، أعلى بكثير من تلك التي يعتمدها المرصد السوري لحقوق الانسان، والتي تخطت 46 ألف قتيل.





عائلة صحفي أمريكي تكشف عن خطفه في سوريا

الصحافي الأميركي جيمس فولي
واشنطن/
كشفت عائلة الصحافي الأميركي جيمس فولي، أنه مختطف في سوريا منذ 22 نوفمبر الماضي، موجهة نداء إلى الخاطفين لإطلاقه من دون إلحاق أي أذى به. 

وقالت العائلة في بيان نشر على موقع أعدّ للقضية، إن مجموعة مسلحين مجهولي الهوية اختطفت الصحافي جيمس فولي في شمال غرب سوريا في عيد الشكر، بتاريخ 22 نوفمبر 2012.

وأوضحت أن جيمس يمارس عمله الصحافي في منطقة الشرق الأوسط بشكل مستقل وموضوعي منذ خمسة أعوام، وقبل عمله كصحافي، ساعد جيمس على تمكين الأفراد المحرومين، فعمل كمدرس ومرشد لتحسين أوضاعهم المعيشية، واختتم البيان بالقول تدعو عائلة الصحافي جيمس مختطفيه لإطلاق سراحه بدون أي أذى. 

ولم توضح العائلة سبب التكتّم على الإعلان عن اختطاف فولي ولكن يرجّح أنه خوفاً على سلامته، وكان فولي يكتب بشكل دوري لموقع غلوبل بوست الإخباري الأميركي، آخرها عن الإحباط بين المدنيين في حلب نتيجة استمرار النزاع، وأعدّ تقارير كمراسل مستقل لوسائل إعلام متنوعة بينها وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال غلوبل بوست إن فولي كان متجهاً إلى الحدود التركية قبل اختطافه، وأنه شوهد في محافظة إدلب شمال غرب سوريا آخر مرة في عيد الشكر أي في 22 نوفمبر الماضي.

وأضاف الموقع أن شاهداً أبلغ صحافياً تركياً بأن رجالاً أجبروا فولي على النزول من سيارته والصعود بسيارة أخرى، ولكنه لم يستطع أن يميّز ما إذا كان الخاطفون من المعارضة المسلحة، أو قطاع طرق أو قوات موالية للحكومة أو متشددين. 

وسبق أن احتجز فولي في ليبيا في ابريل 2011 وبقي 44 يوماً محتجزاً لدى الحكومة الليبية، كان مراسل شبكة أن بي سي الأميركية للشؤون الدولية ريتشارد أنغل، وفريقه اختطفوا في إدلب أيضاً في 13 ديسمبر الماضي وأفرج عنهم في 18 منه. 









إيران تهون من تصريح مرسي بشأن الخليج


اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست أن "الاختلاف في وجهات النظر لا يعتبر معاداة"، وذلك في إشارة إلى تصريح الرئيس المصري محمد مرسي بشأن أمن الخليج.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها مهمانبرست في ملتقى مع الإعلاميين بمحافظة قم عقد الأربعاء، بحسب قناة العالم الإيرانية.

وكان الرئيس المصري قال مؤخرا إن أمن الخليج مسؤولية قومية، مشيرا إلى أن العرب سيقفون جميعا صفا واحدا لحماية أمنهم، وأن أمن الخليج من أمن مصر وأنه لا يحق لأي جهة تهديد دول المنطقة.

وقال المتحدث الإيراني "لا نعرف إن کان هذا التصريح نقل بصورة دقيقة أم لا، فبعض هذه الأخبار تتناقلها وسائل إعلام غربية وعربية، بعضها تعادي جمهورية إيران الإسلامية وجبهة المقاومة، ولذلك يجب معرفة ما الأهداف التي يراد من ورائها نقل مثل هذه الأخبار".

واعتبر مهمانبرست الاختلاف في وجهات النظر بين دول المنطقة أمرا طبيعيا، مشيرا إلى أن جميع دول العالم ليست لديها وجهة نظر متطابقة بشأن التطورات الدولية.

وأكد على أهمية إقامة العلاقات الودية والمحافظة على المصالح المشتركة مع دول المنطقة من خلال الحوار والمشاورات وتبادل وجهات النظر.

وأضاف "أن كل اختلاف في وجهات النظر والمواقف السياسية لا ينطوي بالضرورة على معاداة، ويجب أن لا يجرنا إلى العداء".

وكان بيان قمة مجلس التعاون الخليجي الختامي التي عقدت الشهر الماضي في المنامة، قد أعرب عن "استنكاره لاستمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون"، وطالب إيران "بالكف فوراً ونهائياً عن هذه الممارسات، وعن كل السياسات والإجراءات التي من شأنها زيادة التوتر وتهديد الأمن والاستقرار في المنطقة".

وجددت القمة التأكيد على المواقف الثابتة الرافضة "لاستمرار احتلال جمهورية إيران الإسلامية الجزر الثلاث: طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، التابعة للإمارات العربية المتحدة والتي أكدت عليها كافة البيانات السابقة".





إيران تدشّن مروحية قتالية محلية الصنع من طراز 'طوفان 2'



دشّنت إيران اليوم الأربعاء، مروحیة حربیة متطورة محلیة الصنع من طراز "طوفان 2".

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي قوله مراسم تدشین وتسليم مروحتین من طراز "طوفان 2" للقوات المسلحة الإيرانية،‌ "لقد تم تصمیم وصنع هذه المروحیة علی أیدي خبراء مؤسسة الصناعة الجویة التابعة لوزارة الدفاع، وهي جیل جدید من المروحیات الحربیة التي تتمتع بتقنیة متطورة" .

وأضاف أن مروحية "طوفان 2" مزوّدة بمجموعة قيّمة من التقنيات الوطنية التي اكتسبتها المراكز الصناعية التابعة لوزارة الدفاع في مجالات الإلكترونيات والبصريات والليزر والسلاح، لافتاً إلى أن هذه المروحية تحظى بقدرات هجومية فائقة من خلال دقتها العالية في إصابة الأهداف.

واعتبر أن هذه المروحیة هي "مؤشّر آخر علی إبداع وتقدّم الشعب الإيراني، وعدم جدوی العقوبات المفروضة علی إيران" .

وقال وزیر الدفاع الإيراني إن بلاده "تقطع في إطار استراتیجیة وزارة الدفاع، أشواطاً كبیرة وسریعة نحو الاكتفاء الذاتي في الصناعات الدفاعیة وخاصة في الصناعات الجویة"




هيلاري كلينتون تغادر المستشفى بعد تماثلها للشفاء
أصيبت بتجلّط دموي في الرأس بين المخ والجمجمة


غادرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون المستشفى، الخميس، بعد تماثلها للشفاء من جلطة دماغية أصابتها قبل أيام.

وأظهرت صور عرضتها وسائل الإعلام الأمريكية هيلاري كلينتون التي تعالج منذ الأحد في المستشفى البريسبيتاري في نيويورك إثر إصابتها بجلطة دموية، أثناء مغادرتها المستشفى.

وخضعت كلينتون للعلاج نتيجة تجلط دموي أصابها في رأسها بين المخ والجمجمة، كما أعطيت مضادات للتخثر، وأبدى أطباؤها ثقتهم بـ"شفائها الكامل". 

وقد شُوهدت كلينتون أثناء مغادرتها المستشفى برفقة زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون وابنتها تشيلسي.








اوباما وقع قانون الاتفاق على الميزانية الأمريكية 

واشنطن : (ا.ف.ب)

أعلن البيت الابيض ان الرئيس الامريكي باراك اوباما وقع مساء الاربعاء القانون المتضمن التسوية حول الميزانية التي تسمح باستبعاد اجراءات تقشفية صارمة حاليا في الولايات المتحدة. وقال البيت الابيض في بيان نشر اليوم ان اوباما الذي يمضي حاليا عطلة في هاواي اصدر "قانون حول دفعي الضرائب الاميركيين لـ 2012" الذي ينص على زيادة الضرائب على العائلات التي يتجاوز دخلها 450 الف دولار ويؤجل قرارات الانفاق لشهرين. واعلن البيت الابيض ايضا ان الرئيس الاميركي اصدر الخميس ايضا القانون حول ميزانية وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) للسنة الجارية بقيمة 633 مليار دولار 480 مليار يورو).






روسيا تبيع أسلحة بـ14 مليار دولار للعام 2012


 بلغت قيمة الصادرات الروسية من الأسلحة في عام 2012 أكثر من 14 مليار دولار أمريكي، متجاوزة التقديرات المخطط لها بنحو مليار دولار، لتسجل بذلك رقماً قياسياً جديداً في مجال تجارة الأسلحة.

وذكرت وكالة أنباء موسكو أن الهند وفنزويلا والجزائر وفيتنام كانوا أهم مشتري الأسلحة من روسيا، هذا وكانت المفاجأة غير المتوقعة في سوق العالم للأسلحة عندما وقع العراق صفقة تسليح بقيمة 4.4 مليار دولار مع روسيا. واعتبر توقيع تلك الصفقة بمثابة الصدمة الفجائية حتى أنه انطلقت الأحاديث عن فسخها بعدما عاد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى بغداد من زيارة لموسكو.

وقد تجاوز إجمالي الطلبات على الأسلحة الروسية 45 مليار دولار. وشهد العام الماضي توقيع صفقات جديدة لشراء الأسلحة الروسية بقيمة 15 مليار دولار، أي 1.5 ضعف قيمة الصفقات الجديدة التي تم توقيعها خلال عام 2011 عندما بلغت مبيعات الأسلحة الروسية 13.2 مليار دولار.

وكان مدير المركز الروسي لتحليل التجارة العالمية للأسلحة، إيغور كوروتشينكو، قد ذكر أن خبراء المركز يتوقعون أن تحتل روسيا المركز الثاني في صادرات الأسلحة في عام 2012 عندما تبلغ قيمة مبيعات الأسلحة الروسية 13.2 مليار دولار أو 19 في المائة من إجمالي الصادرات العسكرية العالمية.






مقتل الباكستاني الملا نذير في غارة لطائرة أمريكية

 أعلن مسؤولون أمنيون باكستانيون، أن زعيم الحرب الباكستاني الملا نذير، الذي أرسل رجالاً لمقاتلة القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان، قتل اليوم الخميس مع خمسة مقاتلين آخرين في غارة شنتها طائرة أمريكية بلا طيار في باكستان، حسب وكالة أنباء "فرانس برس".

وأضاف المسؤولون أن طائرة أمريكية بلا طيار قصفت بصاروخين سيارته في قطاع برميل في المنطقة القبلية في جنوب وزيرستان شمال غرب باكستان.





مقرب من ساركوزي يعيد جدل تلقيه أموالا من القذافي


 قال رجل الأعمال اللبناني - الفرنسي، زياد تقي الدين، والمقرب من الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، إن الأخير تلقى بالفعل أموالاً لحملته الإنتخابية عام 2007 من الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

ونقلت صحيفة "لوباريزيان" الفرنسية ، عن تقي الدين، الوسيط في صفقات السلاح والمتهم في قضية "كراتشي"، اعترافه وللمرة الأولى أمام القضاء أن لديه "أدلة على تمويل (ليبيا) لحملة نيكولا ساركوزي".

وأضافت الصحيفة أن تقي الدين كشف أمام القاضي، رينو ريمبيك، الذي كان يحقق معه قبل أيام، حول تورطه بعملية تمويل الحملة غير المشروعة لرئيس وزراء فرنسا الأسبق إدورارد بلادور عام 1995، أن حجم هذه التمويلات التي قدّمتها ليبيا تتجاوز مبلغ 66 مليون دولار، وهو المبلغ ذاته الذي أثاره أحد أبناء القذافي بعد الثورة الليبية.

وأشار تقي الدين، الى أن هذه العملية جرت في الفترة ما بين كانون الأول2006، وكانون الثاني2007، خلال اجتماعات بين سكرتير معمر القذافي الخاص، بشير صالح، وبين وزير الداخلية الفرنسي السابق كلود غيان، الذي كان يشغل حينذاك منصب مدير مكتب ساركوزي عندما كان وزيراً للداخلية.

وأوضح أن "غيان أعطى حينئذٍ أرقام التحويلات المصرفية اللازمة لبشير صالح".

وأضاف "لدي أدلة أيضاً على أن 3 شركات فرنسية في ليبيا حصلت على عقود خدمات وهمية تتجاوز قيمتها الـ132 مليون دولار، بحجة تحضير الذكرى الأربعين للثورة الليبية التي أجريت في 1 أيلول2011".

وإذ أشار إلى أن هذا الغطاء أتاح لهذه الشركات الحصول على أموال طائلة، أكد أن "لدي العقود والتحويلات والمستلمين وقيمة الأموال المدفوعة"، كاشفاً أن ابن كلود غيان هو "رئيس ومساهم" في إحدى هذه الشركات.

ويتهم القضاء الفرنسي زياد تقي الدين، أحد المقربين السابقين من ساركوزي بالضلوع في قضايا تسليح تمنعه من مغادرة البلاد، ويجري التحقيق حالياً معه بتهم الفساد في فضيحة رشاوى كراتشي وقضية تبييض أموال بعد اعتقاله وبحوزته نحو مليوني دولار نقداً وهو قادم من ليبيا على متن طائرة خاصة في آذار2011 قبل الإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي.

وتشمل قضية كراتشي اعتداء وقع في باكستان في أيار2002 وقتل فيه 11 فرنسياً، وشكوكاً في تمويل سياسي غير مشروع.

وتشير الاتهامات إلى أن جزءا من المبلغ تم تحويله إلى حملة رئيس الوزراء السابق ادوار بالادور ليصبح مرشح اليمين الفرنسي في الانتخابات الرئاسية في 1995، ويتهم فيه تقي الدين بالعمل وسيطا في تلك العملية.

وطالت فضيحة كراتشي ساركوزي الذي كان المتحدث باسم حملة بالادور ووزير الميزانية آنذاك.






سرقة هاتف خلوي يحوي معلومات حساسة لنتنياهو


أفادت تقارير إسرائيلية أن هاتفيا خلويا يعود لرئيسة مكتب المدير العام لديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية قد سرق يوم ، الثلاثاء، بينما كانت تقوم بمشتريات في مجمع تجاري في "راموت" في القدس.

وعلمت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الهاتف الخلوي يعود لـ "نحما مزل"، مشيرة إلى أن الهاتف يحتوي على إيميلات من مكتب رئيس الحكومة، ومواعيد لقاءاته مع جهات مختلفة، كما يحتوي الهاتف على تفاصيل خاصة بإجراء اتصالات مع وزراء وأعضاء كنيست ومسئولين آخرين من ذوي المناصب الحساسة.

ووفقاً لتلك التقارير فإنه نظرا لحساسية المعلومات الموجودة في الجهاز، وخاصة البريد الإلكتروني، فقد سارعت لتقديم الشكوى إلى الشرطة، مشيرة إلى أن الهاتف الخلوي مفتوح لاستقبال إيميلات لمكتب رئيس الحكومة، بداخلها معطيات حساسة وجداول زمنية خاصة برئيس الحكومة.

وأشارت التقارير الإسرائيلية إلى أن الشرطة باشرت بالتحقيق في الحادث لاستعادة الجهاز، كما أشارت إلى أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان سارق الجهاز يعلم بشأن المعلومات الموجودة في الجهاز أو التي ترد إلى الجهاز.





نصف مليون دولار لمن يهاجر من الضفة الغربية

موشيه فيغلين
 اقترح الناشط اليميني المتطرف موشيه فيغلين المرشح عن حزب الليكود الإسرائيلي للكنيست المقبلة في مهرجان انتخابي، دفع مبلغ نصف مليون دولار لكل عائلة فلسطينية في الضفة الغربية توافق على الهجرة الطوعية.

وحسب الإذاعة الإسرائيلية فقد عرض عدد آخر من الشخصيات المحسوبة على الجناح اليميني في الليكود من بينهم الوزير يولي إدلشتاين ورئيس الائتلاف الحكومي الحالي زئيف إلكين، والنائب ياريف ليفين، ضم أراضي الضفة الغربية أو أجزاء منها إلى (إسرائيل) ولو تدريجياً.





حريق يُجبر طائرة ركاب كينية على الهبوط في الخرطوم


رويترز– الخرطوم:
 قال شهود في وقت مبكر يوم الأربعاء: إن طائرة ركاب تابعة لشركة الخطوط الجوية الكينية على متنها 56 راكباً، قامت بهبوط اضطراري في العاصمة السودانية، بعد أن اشتعلت النار في أحد محركاتها.
ولم يُصب أحد بأذى في الحادث الذي وقع ليلة الثلاثاء.

وأبلغ ثلاثة ركاب كانوا على متن الرحلة (كيه كيو 320) رويترز: أن الطائرة، وهي بوينج 737-700 كانت متجهة إلى القاهرة، بعد أن أقلعت من الخرطوم، بعد توقف عادي، عقب رحلة من نيروبي، لكنها اضطرت للعودة إلى العاصمة السودانية بعد 20 دقيقة.

وقالت سهير محمد حوالة، وهي راكبة مصرية: "اشتعلت النار في أحد المحركات، وفقدت الطائرة فجأة الكثير من الارتفاع. الطيار قام بانحراف حاد، وعاد إلى الخرطوم... كانت هناك حالة من الذعر على متن الطائرة، الناس كانوا يبكون ويصلون."

وأظهر ركاب آخرون ما قالوا: إنها صور للجناح، ومحرك الطائرة المعطوب.
وقال مسؤول بالخطوط الجوية الكينية: إن الطائرة عادت؛ بسبب "مشكلة في المحرك"، لم يكشف عنها، احتاجت إلى إصلاح في السودان. وقال: "لا نعرف السبب حتى الآن" مضيفاً: أن الركاب سيحجز لهم مقاعد على الرحلة القادمة للشركة، التي ستغادر الخرطوم بعد 24 ساعة. 






سقوط الأندلس ذكرى تحييها مواقع التواصل الإجتماعي

سقوط الأندلس
عواصم / أطلق نشطاء عرب حملة للدعوة لإحياء الذكرى الـ521 "لسقوط الاندلس" بالتدوين تحت عنوان "اعيروا الأندلس اقلامكم".

يأتي ذلك في الوقت الذي شهدت فيه الحملة انتقادات واسعة حيث وصف نشطاء على موقع تويتر الحملة بإنها "بكاء على الأطلال" و"ترويج لخدع" في الوقت الذي تحتاج فيه القدس ودمشق وعواصم عربية أخرى هذا الاهتمام على حد قولهم.

ويوافق الثاني من يناير ذكرى سقوط غرناطة آخر ممالك المسلمين في يد القشتاليين ومن تعاون معهم بعد إنتصارهم فيما يُسمّونه "حروب الاسترداد".

ودعت صفحة "الأندلس" التي تقول إنها أكبر تجمّع للباحثين والمتابعين للتاريخ الأندلسي مستخدمي الإنترنت إلى كتابة معلومات عن الحضارة العربية والإسلامية في الأندلس للتذكير بهذه الحقبة "المفصلية" في التاريخ الإسلامي.

وتقيم حركة "أحرار" مساء الأربعاء عرضا مصورا لتاريخ الأندلس على شاشات عرض في أحد الميادين الكبرى بالعاصمة المصرية.






قناة الجزيرة تفاوض لشراء محطة أمريكية يملكها نائب رئيس امريكي سابق

قالت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية الاربعاء نقلا عن مصادر مطلعة ان شبكة الجزيرة الاعلامية القطرية تستعد لشراء قناة "Current TV" التي يملكها نائب الرئيس الاميركي السابق آل غور.

واشارت الى ان شراء القناة ستتيح لشبكة الجزيرة الحصول على قناة توزيع مهمة في الولايات المتحدة حيث ان قناة الجزيرة بالانجليزي غير منتشرة حاليا سوى في بعض المدن بينها نيويورك وواشنطن.

وتبث قناة "Current" عبر الكابل ويشترك بها 60 مليون منزل أمريكي مما يسهل مهمة الجزيرة لدخول السوق الامريكي ومنافسة شركات الأخبار الكبرى مثل سي ان ان و فوكس.

وبحسب مصادر نيويورك تايمز فإن شبكة الجزيرة ستستوعب قسما من القوة العاملة في القناة لكنها ستنشئ قناة جديدة مقرها في نيويورك وسيطلق عليها على الارجح اسم "الجزيرة اميركا".

وسيتم انتاج حوالى 60% من برامج القناة في الولايات المتحدة، اما الباقي فسيكون من البرمجة التي تنتجها اصلا الجزيرة عبر قناتها الانكليزية.





بالفيديو..عبدالله بدر :سأعتزل الإعلام وأعود للمسجد ,ومن يقترب من الدين آكله بسناني!

 

أعلن عبد الله بدر، الداعية بقناة الحافظ، اعتزاله الظهور في وسائل الإعلام، وقال إنه سيعود للمسجد لأنه «محدش يقدر يقولي بتقول إيه ومش تقول إيه، واللي هيقل أدبه مش هسكتله».

وأضاف «بدر» أثناء ظهوره في قناة «الحافظ»، مساء الثلاثاء ببرنامج «في الميزان» أن «من يقترب من الدين آكله بسناني، وأنا شايف اللي بيسيء للدين لا يحتاج لرفق ولا لين، ده عايز وقفة علشان يكف، ومفيش باطل بيروح لوحده، لازم أهل الحق يقفوا».

وتابع: «البعض يرى ومنهم القناة إني عصبي ووحش لذلك فأنا أعتذر عن الظهور مرة ثانية»، مشيراً إلى أن آخر ظهور له، مساء الأربعاء في السادسة مساءً على قناة «الحافظ».

وأوضح أنه «سيختفي عن الساحة إلى أن يزول أهل الباطل، والناس دي تكف لوحدها»، لافتاً إلى أنه سيترك المجال لـ«الناس الحلوة اللي شايفة إن الباطل هيموت لوحده، ولما يموت هبقى أطلع تاني».

اشتهر الداعية عبد الله بدر، عقب الهجوم على الفنانة إلهام شاهين، وبعدها أقامت ضده دعوى سب وقذف تتهمه فيها بالتحريض ضد فئة من الشعب المصري، والعمل على إشاعة الفوضى في البلاد، وإثارة الفتنة، وتكدير الأمن العام، وتعريض الأمن والسلم الاجتماعي للخطر، وعدم احترام سيادة القانون، والإساءة إلى الدين الإسلامي وازدراء الأديان، بالإضافة إلى توجيه عبارات سب وقذف مباشرة في حقها عبر قناة الحافظ.
فيديو






فيديو : حراس الرئيس الافغاني (كرزاي) يقتلون مواطنين بوحشيه فقط لأنهم اقتربوا منه



حارس الرئيس الافغاني (حامد كرزاي) يقتل 3 أشخاص بوحشية لأنهم اقتربوا من سيارة الرئيس ..عند مغادرة الرئيس من احد الاماكن
فيديو
YouTube Link





فيديو : فلسطيني حاول حرق نفسه احتجاجاً على تردي اوضاع المعيشه


حاول فلسطيني إحراق نفسه وسط نابلس شمال الضفة الغربية احتجاجاً على سوء الأوضاع الاقتصادية وقالت وسائل إعلام محلية إن المواطن جمعة أبو عنسة من سكان مخيم بلاطة للاجئين سكب كمية من البنزين على نفسه وبدأ بالصراخ وسط دوار الشهداء بنابلس وحاول إشعال النار بنفسه قبل أن يمنعه المارة، مشيرة إلى أنه صرخ بصوت متذمراً من التردي الاقتصادي وارتفاع الأسعار

ولم تتمكن السلطة الفلسطينية من دفع رواتب الموظفين كاملة حتى الآن بسبب حجز إسرائيل أموال المقاصة الفلسطينية كإجراء عقابي لحصول فلسطين على دولة مراقب في الأمم المتحدة.
فيديو
YouTube Link





صحيفة مصرية تنشر إعلاناً عن خيانة فتاة لحبيبها على صفحتها الأولى


 نشرت صحيفة مصرية، إعلاناً مدفوع الثمن عن خيانة فتاة لحبيبها، يحمل كلمات للشاعر العربي الراحل، نزار قباني.

ونشرت صحيفة "المساء" المصرية شبه الرسمية اليوم الأربعاء، في صفحتها الأولى إعلاناً مدفوع الثمن بطول 20 سنتيمتراً على عمودين، عليه توقيع مواطن يُدعى محمد سمرة، تضمَّن كلمات للشاعر العربي الراحل نزار قباني، تقول: "من السهل جداً أن يضحي الشاب من أجل فتاة، ولكن من الصعب أن تجد فتاة تستحق التضحية، لا تحزن إن خانتك فتاة، فهي كالطير يشرب من كل قناة".

وشكَّل الإعلان، الذي لا تقل تكلفته عن 10 آلاف جنيه (حوالي 1600 دولار)، فرصة لأعضاء في شبكة التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، للابتعاد عن مناقشة الأوضاع السياسية في البلاد وهمومها والاستراحة قليلاً، بتناول قضية خيانة الحبيبة مقابل تضحيات الحبيب، وأسباب ذلك عبر تعليقات متنوعة.




مصر: أول دعوى قضائية لإغلاق محال الخمور والمراقص


انطلقت في المحاكم المصرية، الأربعاء، أول قضية ضد محال بيع الخمور والملاهي الليلية، لتكون بذلك الدعوى القضائية الأولى من نوعها منذ إعلان الدستور الجديد للبلاد.

وجاء في تقرير نشر على موقع التلفزيون المصري أن الدعوى القضائية التي رفعها المحامي، وائل حمدي السعيد، وكيلا عن عضو مجلس الشعب المنحل، حمدي الفخراني حملت رقم 17530 لسنة 67 قضائية، وموجودة أمام محكمة القضاء الإداري وتطالب بإغلاق محلات الخمور والرقص.

وأشار التقرير إلى أن الدعوى القضائية قائمة على أن دستور مصر الجديد جاء في مادته الثانية أن الإسلام دين الدولة وأن اللغة العربية هي اللغة الرسمية وأن مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع، كما جاء في المادة العاشرة "تعمل الدولة والمجتمع علي حماية الأخلاق."

وذكرت الدعوى على أن الشريعة الإسلامية حرمت الخمر والفواحش،مشيرة إلى أن الرئيس المصري محمد مرسي ورئيس الوزراء ووزير الحكم المحلي يمتنعون حتى اليوم عن تطبيق شرع الله وغلق محلات الخمور والملاهي الليلية بما فيها من رقص وفواحش بما يخالف الشريعة وأحكام الدستور.

وعلى الصعيد الآخر طالبت الدعوى القضائية أيضا بإلزام كُل من محمد مرسى رئيس الجمهورية وهشام قنديل رئيس الوزراء بإصدار قرار يمنع البنوك من تحصيل أي فوائد على القروض التي يحصل عليها المصريين من هذه البنوك.





هروب قاصر كويتية إلى القاهرة والزواج دون علم أهلها


 سجَّل ذوو فتاة كويتية قاصر، قضية خطفٍ بحق مواطنٍ عقد قرانه على ابنتهم التي سافرت برفقته إلى القاهرة من دون علمهم (أهلها)، مستغلةً سفر والدها للعلاج في الخارج.

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية، عن مصدرٍ أمني، أن الفتاة استغلت سفر والدها للعلاج في لندن وقامت بسرقة جواز سفرها وغادرت البلاد، فبحث عنها ذووها في كل مكان، وعندما لم يستدلوا لها على أثر سجّلوا بحقها قضية تغيُّبٍ أُحيلت إلى رجال مباحث مبارك الكبير، وبالاستعلام عن المتغيّبة إلكترونياً تبيّن أنها غادرت البلاد إلى جمهورية مصر العربية، واستصدروا بحقها أمر ضبطٍ وإحضار. وأفاد المصدر الأمني بأن "الفتاة لدى وصولها إلى مطار الكويت فُوجئ رجال الأمن بأنها برفقة مواطنٍ غادر معها وعقد قرانه عليها في القاهرة، الأمر الذي وضع عائقاً أمام رجال الأمن واكتفوا بأخذ بياناتها وبيانات الزوج الذي وثّق عقد زواجه لدى الجهات المعنية وأخطروا رجال المباحث بالأمر".

وتابع أن "ضباط مباحث مبارك الكبير استدعوا أسرة الفتاة وأبلغوهم بأن ابنتهم عادت على ذمة مواطنٍ وتبيّن من وثائق المغادرين أنه سافر معها على الرحلة ذاتها وعقدا قرانهما، الأمر الذي أغضب ذويها وطلبوا تسجيل قضية خطفٍ بحق مَن تزوجها كونها قاصراً ولا يرغبون لها الارتباط بهذا الشخص"، وعليه سُجِّلت قضية تزوير في محررٍ رسمي وخطف قاصرٍ وجارٍ استدعاء المتهم للتحقيق معه في الاتهام الموجّه إليه، في الوقت الذي أصرّت فيه الفتاة بأنها ذهبت معه بمحض إرادتها وتزوجته عن اقتناعٍ".





أطباء باكستانيون تشاجروا في مستشفى فمات المريض


 أدّى شجار بين الفريق الطبي في مستشفى بمدينة غوجرانوالا الباكستانية، اليوم الأربعاء، إلى وفاة أحد المرضى.

وذكرت محطة "جيو" الباكستانية أن أطباء شباباً دخلوا عنوة إلى مكتب المشرف الطبي في مستشفى "دي إتش كيو" في مدينة غوجرانوالا الباكستانية وهم يهتفون بشعارات ضده، أثناء انتظار المرضى في المستشفى.

وأضافت أن المشرف أنور أمان الله تعرّض للضرب المبرح وكذلك الأطباء الذين حاولوا التدخّل، وتوقفت النشاطات الطبية في المستشفى خلال العراك، ما أدّى إلى وفاة أحد المرضى. 

وأشارت إلى أن الإعلاميين الذين كانوا يغطون الحادث تعرّضوا للضرب أيضاً على أيدي الأطباء الشباب. 

وحين وصلت الشرطة إلى المستشفى اعتقلت 3 أشخاص بينهم رئيس نقابة الأطباء الشباب كاشف بلال، ونتيجة لذلك أعلن أعضاء النقابة وقف العمل في مستشفيات البنجاب، ما أدّى إلى صعوبات للمرضى. 

وقال بيان صادر عن دائرة الصحة في البنجاب إنه سيتم اتخاذ إجراءات قاسية بحق المتورطين في ضرب المشرف الطبي في مستشفى غوجرانوالا، في حين أن الأطباء الشباب في المستشفى قالوا إنهم مصمّمون على اتخاذ إجراء ضد إدارة المستشفى وإقالة المشرف.





سرقة حاسوب من شركة بريطانية للأمن الخاص لنقل المجرمين

سرق لصوص حاسوباً محمولاً من شركة بريطانية للأمن الخاص تقوم بنقل المجرمين الخطرين في جميع أنحاء المملكة المتحدة يحتوي على معلومات شخصية حساسة لموظفيها.

وقالت صحيفة ديلي اكسبريس اليوم الاربعاء إن شركة (جيو إيمي) ابلغت موظفيها البالغ عددهم 795 شخصاً بسرقة بياناتهم، بما في ذلك تفاصيل جوازات السفر ورخص القيادة وأرقام الحسابات المصرفية وأسماء وعناوين أفراد أسرهم.

واضافت أن شركة الأمن الخاصة، التي حصلت على عقد من الحكومة البريطانية لمرافقة السجناء من وإلى المحاكم، تواجه الآن غرامة تصل إلى 500 ألف جنيه استرليني من قبل مفوض المعلومات في الحكومة البريطانية. 

ونسبت الصحيفة إلى أحد موظفي الشركة قوله "نحن نتعامل مع أناس خطيرين، ولا نعرف ماذا سيحصل لو أن أحدهم حصل على المعلومات وقرر استهداف موظف أو أحد أفراد عائلته".

كما نقلت عن متحدث باسم شركة الأمن الخاصة "قدّمنا مشورة للموظفين بشأن الخطوات الاستباقية التي يتعين عليهم اتخاذها للتعامل مع خطر استخدام معلوماتهم الشخصية بصورة مضرّة".




9300 يورو تعويضاً لموظفة بلجيكية طُردت من عملها لارتدائها الحجاب


قضت محكمة بلجيكية بإلزام ملاك إحدى سلاسل المتاجر بمدينة تونجرين بدفع تعويض مالي لموظفة مسلمة تعرضت للطرد من وظيفتها – في فبراير الماضي - بسبب ارتدائها للحجاب.

وأمرت المحكمة بحصول "جويس فان أوب دن بوش" ، التي تبلغ من العمر 21 عاماً ، على تعويض مالي قدره تسعة آلاف و300 يورو ، بما يعادل أجرها عن ستة أشهر في العمل، مستندة في حيثيات الحكم إلى أن إن الشركة لم توجد سببا مقنعا لفصل الفتاة، وأن الدافع الحقيقي كان بسبب معتقداتها الدينية ، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء البلجيكية.

ومن جانبها ، أصدرت شركة (هيما) لائحة بالتعليمات والشروط على الموظفين لضمان الاستمرار بالعمل ، لتجنب مثل تلك الأحداث في المستقبل.





مسجد في تركيا يكافئ الأطفال المصلين بأجهزة كمبيوتر لوحية


 قرر إمام مسجد بلدة بوسط الأناضول في تركيا، تقديم أجهزة كمبيوتر لوحية مجانية للأطفال الذين يأتون للصلاة 180 مرة.

ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة (حرييت) اليوم الأربعاء، عن جبرائيل أوزتورك، إمام مسجد "دايلي" في منطقة يوزغات، قوله: "رغبنا في جذب اهتمام الشبان وتشجيعهم على الصلاة من خلال التركيز على حماستهم تجاه التكنولوجيا والإنترنت".

ويعتزم المسجد تقديم أجهزة الكمبيوتر اللوحية للأولاد الذين يأتون للصلاة 180 مرة خلال شهرين.

وأضاف أوتورك أنه "يمكن للأولاد الحصول على قسيمة بعد مشاركتهم في كلّ صلاة", مشيراً إلى أنه سيتم تمويل الحملة من خلال تبرعات سكان البلدة والمغتربين.






لاعب فرنسي يستغل ابتعاده عن الملاعب ليتم حفظ 19 جزءا من القرآن


اغتنم الدولي الفرنسي ولاعب وسط فريق آرسنال الانجليزي "فاسيريكي أبو ديابي" البالغ من العمر 27 سنة ،فرصة ابتعاده عن الملاعب بسبب الإصابات المتتالية ليواصل حفظه للقرآن الكريم .

ووفق الصورة التي نشرها المفتي والداعية الإسلامي محمد بن آدم عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، فقد ظهر رفقة اللاعب الفرنسي وهما يحتفلان بمناسبة إتمامه لحفظ الجزء 19 من القرآن الكريم.

وعلق الداعية عبر "تويتر" بأن "هذه صورة مع صديقي أبو ديابي لاعب آرسنال، نحن في انتظار العشاء بعدما حفظ 19 جزءا من القرآن".







ثمانينية أمريكية تترك 20 مليون دولار هبة لمكتبة وحديقة عامة


يو بي إي- واشنطن:
 باتت الأمريكية ماري ماكونيل بايلي التي توفيت بعد أن عاشت حياة متواضعة، من أسخى فاعلي الخير في البلاد، إذ تركت مبلغ 20 مليون دولار هبة لمكتبة نيويورك العامة، وحديقة "سنترال بارك".

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن بايلي التي توفيت عن عمر 88 عاماً، عاشت في شقة بسيطة بعد وفاة زوجها في الحرب العالمية الثانية، من دون أن تنجب أولاداً، وتطوّعت في مستشفى وعدد من المدارس.

وقالت صديقة المرأة المقرّبة وجارتها ليزان ستول: إن بايلي لم تذكر من قبل أي شيء عن ثروتها، كما أن حياتها البسيطة لم تكن تؤشر على ثرائها، مضيفة: "كانت متكتمة جداً بشأن ذلك كله".

وقد تلقت مكتبة نيويورك العامة وقسم صيانة حديقة "سنترال بارك" العامة مؤخراً 10 ملايين دولار لكل منهما، هبة من بايلي بعد وفاتها.
وقالت صديقتها إنها أوضحت جيداً قبل وفاتها أنها لا تريد تنظيم مأتم لها.





أحدهم أعاد كاميرا لمريضة وآخر أبلغ عن "صور" بجوال سرقه
أطرف لصوص السُّياح في العالم لعام 2012

 في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي واشنطن العاصمة، سرق أحد اللصوص كاميرا لإحدى السائحات البريطانيات من سيارة أجرة، وعندما فتح الكاميرا لمعرفة نوعها وقيمتها رأى الصور التي التقطتها هذه السائحة، واكتشف أنها مريضة بالسرطان؛ فقرر إعادة الكاميرا لها على الفور، فيما التقطت السائحة مع اللص صورة تذكارية، وأعطته مبلغاً من المال.

وفي السويد، في أقصى شمال أوروبا، وفي العاصمة استوكهولم، سرق أحد اللصوص سائحاً فرنسياً، كان يزور كنيسة العاصمة؛ حيث وضع السائح اللاب توب الخاص به على سور الكنيسة؛ ليشتري هداية خاصة؛ فخطف اللص الجهاز، وهرب.

ولما وصل اللص إلى حديقة الألعاب بجوار الكنيسة تفحص الجهاز، ففوجئ بأن السائح أستاذ في جامعة السوربون بباريس، وأن الجهاز به كل الأبحاث والاختبارات الخاصة به، وغيرها من الأوراق؛ فما كان من اللص إلا أن نسخ الملفات كلها على ذاكرة، وأرسل للأستاذ الذاكرة محمَّلة بكل الملفات العلمية التي يحتاج إليها.

وفي أستراليا سرق لص "باص" سياحياً، وكانت غنيمته عبارة عن هاتف جوال ومحفظة، وعندما فتح اللص الهاتف وجد به صوراً مخلة؛ ما أثار غضبه، ودفعه إلى تسليم نفسه معترفاً بسرقة هذا الجوال فقط؛ من أجل القبض على السائح الذي تبين أنه في الـ46 من عمره.





صيني يمنح ابنته وعريسها هدايا وأسهما وعقارات بـ100 مليون جنيه استرليني

تجاوز كرم ثري صيني عند تزويج ابنته حدود المألوف، حيث قام والد العروس المدعو "دوان بيو" الذي يرأس مجموعة "فوجيان وانلي" للسيراميك والمقيم بمقاطعة "فوجيان"، بمنح ابنته وزوجها هدية زواج قياسية قُدرت قيمتها بمائة مليون جنيه استرليني.

وشملت الهدايا أربع علب كبيرة للمجوهرات والحلي الذهبية، إلى جانب مجموعة من الأسهم في شركاته ومجموعة من العقارات القيمة، إلى جانب دفتر شيكات بنكية برصيد يبلغ 20 مليون يوان صيني أو ما يعادل 2 مليون جنيه استرليني حسبما أوردت صحف صينية.

ولم يقف كرم الوالد عند ابنته فقط بل منح زوجها الذي يعمل موظفا حكوميا أيضاً مجموعة من الهدايا من بينها متجر وفندق ومجموعة من الفيلات الفاخرة.

وتحدثت مجموعة من وسائل الإعلام الصينية عن قيام "دوان بيو" بإقامة حفل الزفاف على مدار ثمانية أيام كاملة متضمناً مأدبة كبيرة لإرضاء ضيوفه والتعبير عن كرمه الشديد، موضحة أنه قام بهذه المناسبة بالتبرع لجمعيتين خيريتين بمبلغ 15 مليون يوان صيني (1.5 مليون جنيه استرليني).








بالصور ... قناة بريطانية تعرض فيلما حول السيارات الفارهة لشباب خليجيين في لندن

أحد المشاركين بالفيلم الكويتي "عبدالعزيز الراشد" الذي قضى الصيف في لندن بسارته اللامبورجيني البالغة قيمتها 250 ألف جنيه استرليني .. تم احتجاز السيارة من قبل الشرطة بسبب عدم وجود تأمين عليها

لحظة قيام الشرطة باحتجاز سيارة "الراشد" ووضعها على شاحنة في أحد شوارع لندن


سيارتين فارهتين تحملان لوحات سعودية تستعرضان أمام متاجر "هارودز" الشهيرة وسط لندن

الشرطة تحتجز السيارتين الفارهتين نظرا لوقوفهما في مكان خاطئ خارج متاجر "هارودز" الشهيرة


الشرطة تسائل صاحب المازاراتي الزرقاء حول وقوفه في مكان خاطئ


تسجيل رقم لوحة سيارة مرسيديس 4X4 لعدم سلامة أوراق السيارة مع سائقها القطري.


سيارة رولز رويس خليجية تقف مخالفة وسط شارع نايتس بريدج.






فيديو : بولندي يقود سيارة سباق بإحترافيه .. رغم ان يديه مبتورتين





تغلب البطل البولدني ذو 26 عام على اعاقته وعدم امتلاكه يدين واصبح من اشهر قائدي مركبات السباق في بولندا .. بل ووصلت شهرته إلي العالمية ..

فيديو







ريموت تلفزيون LG يعمل بالأوامر الصوتية


لن تضطر بعد الآن إلى أن تستغرق وقتاً في البحث عن أحد القنوات أو المقاطع التي تريد تشغيلها على التلفزيون، يكفيك أن تطلب هذا من الريموت الجديد من LG وهو سيعطيك النتيجة التي تنتظرها.

الريموت الجديد مصمم لأجهزة تلفزيون 3D الذكية، وهو معدل ليصبح قادراً على فهم اللغة الحوارية العادية للإنسان، ليجعل عملية الحصول على ما نريده أسهل من خلال الأوامر الشفهية.
وتحاول LG من خلال هذا الاختراع الجديد أن تنافس بقوة في السوق التكنولوجية، والمستخدم في النهاية هو المستفيد.





سيارة McLaren MP4-12Cالمعدلة في انتظار الوقت المناسب


بعدما كشفت شركة "ريفوزبورت" الألمانية عن برنامجها التعديلي الجديد "ريفونانس" لسيارةMercedes ML63 AMG أعلنت الشركة عن وجود حزم تعديلية جديدة لديها في طور الإعداد، أولهم حزمة RHZ الخاص بسيارة McLaren MP4-12C.

ورغم إن الحزمة لم تكتمل بعد، فإن التفاصيل المبدئية تتضمن حصول السيارة على سبويلر بشفة وحواف جانبية ونفق هواء كامل في مؤخرة السيارة من أسفل إلى جانب صدام أمامي جديد بالكامل، مع شبكة هواء بلاستيكية سداسية الفتحات مطلية بالأسود اللامع، وصدام يزن 3 كلغم فقط، وذلك بفضل عملية التفريغ الجاف في صناعته.
وقد منحت التعديلات السيارة مظهراً رياضياً أفضل، إلى جانب جعلها تبدو أكثر شراسة وقوة مع زيادة القوة الدافعة لأسفل، وهو ما سيساعد في تحسين معدلات أداء السيارة وسرعتها، وسيبرز ذلك مع قيام الشركة بتعديلات في المحرك لزيادة قوته، وهو المتوقع أن تكشف الشركة عنه خلال الفترة المقبلة كجزء مكمل لتعديلات السيارة، ويبلغ سعر الصدام الجديد 7.9 ألف دولار (29.6 ألف ريال سعودي) ما يشير إلى أن تكلفة التعديلات قد تتخطى الـ20 ألف دولار (75 ألف ريال).








كريستيانو رونالدو يحقق حلم فتاة كويتية


حقق النجم البرتغالي "كريستيانو رونالدو" لاعب ريال مدريد الإسباني حلم فتاة كويتية بعد أن أضافها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بالإضافة إلى تذكرتين لحضور مباراة فريقه القادمة في الدوري الإسباني.

وذكرت صحيفة "الأنباء" الكويتية أن الفتاة "بدرية" تلقت تغريدة من اللاعب قال لها من خلالها أنه سيقوم بإضافتها وأنها فازت بتذكرتين لحضور مباراة السادس من يناير أمام ريال سوسيداد.





طرح جبن من حليب النياق لأول مرة الأسبوع القادم في الإمارات

بعد سنة كاملة من الإنتاج التجريبي تستقبل الأسواق في دولة الإمارات أول كميات تجارية من الجبن المصنوع من حليب النياق بداية الأسبوع القادم.

ويتوقع أن يكون سعر البيع أعلى من سعر الأجبان العادية، وذلك لكون الكميات التي يمكن استخراجها من حليب الجمال أقل مما يمكن استخراجه من الأبقار، حيث يبلغ قيمة العينة البالغ وزنها 200 جرام ومعبأة على شكل خيمة بـ 39 درهما. ويتميز الجبن المنتج من حليب النياق بانخفاض مستوى الدهون الذي لايتعدى 9 جرامات لكل 100 جرام، وذلك مقارنة بحوالي 25 – 35 جراما للأجبان الأخرى.

وقالت شركة "كاميليوس" التي تصنع هذا الجبن إنها تخطط لتصدير كميات خارج الإمارات مع زيادة أعداد النياق المنتجة بمزرعتها. وأضافت بأنها تخطط أيضا لصنع منتجات أخرى مثل اللبنة والزبدة البيضاء واليوغارت وأنواع أخرى.






شاهد تصرف سائق بعد تعطل مكابح سيارته على الخط السريع في الكويت


فيديو





فيديو/ تماسيح تلتهم حمار وحشي

الرياض/ مقطع فيديو يظهر شراسة التماسيح وقوة فكيها حيث استطاع أحد التماسيح الإمساك بحمار وحشي داخل البحيرة ولكن قوة الرغبة بالحياة تتغلب على قوة فك التمساح ليخرج الحمار من البحيرة إلى الشاطئ ولكن بعد فوات الآون.

لتعرف ماذا حصل شاهد مقطع الفيديو البشع

فيديو
تحذير مناظر مروعة!





فيديو/ كيف تختبر جهاز الجالكسي في ثواني ؟


 تقدم شركة سامسونج خيار ذكي جداً للراغبين في شراء أجهزتها المستخدمة حيث يستطيع الشخص تجربة الجوال في ثواني بسيطه ليعرف مدى صلاحية الجهاز وبالتالي يقرر مسألة الشراء.

وكما في الفيديو المرفق يقوم الشخص بكتابة الرمز " نجمة - مربع - رقم صفر - نجمة - مربع" ( *#0*#) لتظهر له شاشة مقسمة إلى عدة أقسام ليقوم بعد ذلك بالضغط على كل خيار لمعرفة مدى صلاحيتها.

فيديو





جهاز جديد يكشف عن الإصابة بالايدز خلال 20 دقيقة

كشفت إحدى الشركات الطبية عن جهاز بحجم صغير يستطيع وبخطوات سهلة وسريعة من اكتشاف الأشخاص المصابين بمرض نقص المناعة المكتسب والمعروف بإسم الايدز وذلك بحسب تقرير نشرته مجلة التايم الأمريكية.

الجهاز الجديد يحمل أسم "اورا" ويتميز عن غيره من الأجهزة الطبية الأخرى بصغر حجمه وسهولة استخدامه و يقلل من مشقات الذهاب إلى المراكز الطبية وطول الانتظار لأيام للحصول على نتائج الفحوصات وبذلك يختصر الكثير من الجهد والوقت، وبين التقرير أن طريقة استخدام الجهاز الجديد تقوم على وضع الفرد القليل من لعابه في المنطقة المخصصة والانتظار مدة 20 دقيقة للحصول على النتيجة.

وذكر موقع "سي إن إن" الاخباري أن سعر الجهاز يبلغ 40 دولاراً فقط ويقوم على تقصي الأجسام المضادة التي يفرزها الجسم للتصدي لفيروس نقص المناعة المكتسبة وبالتالي فإن النتيجة ستكون سريعة وذات دقة عالية، ويعتبر سعره منافساً جداً لم أراد إجراء الفحوصات والتحاليل ويكفي عن الذهاب للمراكز الطبية المتخصصة




أسوأ تغريدات لمستخدمي "تويتر" في 2012


برزت عدة تغريدات في عام 2012، وقد ذكرنا سابقاً أبرز تلك التغريدات، والآن نستعرض أسوأ ما برز منها على الموقع في العام الماضي.

المغني الأمريكي، كريس براون، برز على موقع "تويتر" بتعليقاته التي استهدفت "كارهيه"، عند فوزه بجائزة "غرامي" عوضاً عن تقديم الشكر لمعجبيه.

كما برزت حملة سلسلة مطاعم ماكدونالدز عندما أسست حوار "#McDstories" لكي تستعلم من زبائنها عن القصص التي يتذكرونها مع وجبات المطعم، لكن الحوار لم يدم لساعتين حيث تم إزالته بعد تداول قصصٍ عن وجود حشراتٍ وأظافر وحالات تسمم من قبل الزبائن كجزء من تجاربهم مع المطعم.

وقد يعتبر البعض أن الممثل الأمريكي، سبايك لي، قد أخطأ عند نشره لعنوان المجرم الذي أطلق النار وقتل المراهق تريفين مارتن، عبر "تويتر"، ولكن الوضع ساء عندما قام بنشر موقع لعائلة لديها ابن بنفس اسم القاتل، إذ تلقت العائلة العديد من الإزعاجات والتهديدات.

وقد أثار تعليق الرياضية اليونانية، باراسكيفي باباكريستو، الكثير من الجدل حول عنصريته، عندما غردت قبل مشاركتها في الأولمبياد بساعات أن "البعوض القادم من غرب نهر النيل سوف يتذوق القليل من اللحم المحلي اليوم"، وذلك مع مشاركة العديد من لاعبي الأولمبياد القادمين من إفريقيا.

وفي الأخير يأتي تعليق مقدمة البرامج، أوبرا وينفري، بفرحها لشراء 12 جهازاً من صنع مايكروسوفت، ولكن الخطأ في تغريدها تمثل باختتامه "مرسل من على الآي باد الشخصي للمستعمل"، وهو الجهاز الذي تصنعه شركة "آبل" وليس شركة "مايكروسوفت".




ثغرة أمنية في رسائل التهنئة بالعام الجديد تحرج فيسبوك


في موقف حرج، اضطر موقع "فيسبوك" إلى إيقاف خدمة رسائل التهنئة برأس السنة الميلادية لعدة ساعات نتيجة اكتشافه ثغرة بها تمكن أي شخص من الإطلاع على الرسائل.

كان موقع "فيسبوك" قد كشف الأسبوع الماضي عن خدمة بعث رسائل تلقائية في منتصف ليلة رأس السنة بعد التحديد المسبق لنص الرسالة واسم المرسل إليه، إلا أنه تم الكشف عن ثغرة بالخدمة تمكن أي شخص من الإطلاع بل ومسح الرسائل المرسلة للمستخدمين الآخرين، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وفيما يعد إحراجاً بالغاً للشركة التي تحرص دائماً على خصوصية عملائها، تمكن طالب، عن طريق اكتشاف تعديل بسيط في رابط الرسائل، من الاطلاع على الرسائل الخاصة بأشخاص غرباء تماماً ومسحها.
الطالب "جاك جينكينس" قال إنه قام بتجربة الأمر بنفسه وتمكن من الوصول لصور خاصة بآخرين ومعرفة من سيتلقون تلك الرسائل.
وقد ذكر المتحدث باسم الموقع أن الشركة على علم بتلك المشكلة وتعمل على إصلاحها، وبحلول الساعة 3 من مساء يوم 31 ديسمبر أعلنت الشركة أن الخدمة عادت للعمل مرة أخرى. 





صور / أسرار التطبيقات الزائفة في متجر أبل


أسرار التطبيقات الزائفة في متجر أبل
سان فرانسيسكو / اشتهرت شركة أبل بالرقابة المشددة على متجرها ونظام تشغيله، وهي تقوم بفحص كل التطبيقات قبل نشرها في متجر البرامج لضمان عدم مخالفتها القواعد، لكن هذه القيود أزعجت بعض المستخدمين ولجأ الكثير منهم إلى الجيلبريك ليتمكنوا من الحصول على التطبيقات التي تمنعها أبل من الوجود في المتجر.

ورغم أن هناك مزايا يحصل عليها المستخدمون من السيديا، لكن لا أحد ينكر أنهم قد يُعرضون أجهزتهم لمخاطر كبيرة، فماذا إذا سمحت أبل للتطبيقات الشهيرة في السيديا بأن تصبح في متجرها، إذن ستحصل على مزاياها دون مخاطرها، وهذا الأمر استغله البعض للنصب على المستخدمين حيث قاموا بإطلاق مجموعة من التطبيقات التي تحمل أسماء تطبيقات شهيرة من السيديا أملاً منهم أن يشتريها المستخدم، ويتم خداعه.

ومن أشهر التطبيقات التي يستخدمها أغلبية من قاموا بالجيلبريك هو تطبيق SBSettings المتخصص في اختصار الإعدادات مثل تشغيل وإيقاف الواي فاي والثري جي والبلوتوث وغيرها، لذا قام البعض بإطلاق تطبيق عادي جداً لكنه بنفس اسم SBSettings، وفوجئ المستخدمون في المتجر أن هناك تطبيق SBSettings في متجر البرامج، وفوراً قاموا بشرائة ثم اكتشفوا أنه تطبيق عادي لا علاقة له بتطبيق السيديا الشهير وبهذا تم خداعهم.

تطبيق آخر مثل IconHarvester والذي يقدم ميزة يتمناها مستخدمي نظام iOS وهي تغيير أيقونات التطبيقات، وخُدع البعض وحدث معهم مثل SBSettings ووجدوه تطبيقاً عادياً جداً لا يغير الأيقونات.

من مميزات الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل الأندرويد هي شاشة القفل التي تمكنك من تحديد رسمة تفتح لك الجهاز بدون كلمات سر مكتوبة، لذا أطلق البعض تطبيقاً يوهم المستخدم أنه سيمكنه الحصول على شاشة القفل هذه، لكنه كان مجرد خدعة.

كما تعلمون أن كل التطبيقات يجب أن يُذكر اسم المصمم لها، وهذه التطبيقات كلها يظهر اسم المصمم ”Installous”، والكل يعرف انستوليوس على أنه متجر التطبيقات المخترقة قبل إغلاقه، وهو الأمر الذي جعل البعض يقول أن أبل تم اختراقها وتمكن انستوليوس من الوجود في المتجر، لكنها في الحقيقة مجرد عملية نصب.

بالنسبة لشركة أبل والقسم المختص بفحص التطبيقات، فهم لا يعنيهم اسم التطبيق أو الشركة المنتجة أو الوظيفة التي يقدمها، سواء كان منبهاً أم ساعة، الذي يهم فريق فحص أبل هو أن يكون التطبيق آمناً ولا يخترق الجهاز أو يسرق البيانات أو يسبب مشاكل في النظام وغيرها من الأمور الهامة لجعل النظام مستقراً ما دون ذلك لا يهم أبل.












السجائر الإلكترونية لا تساعد على الإقلاع عن التدخين
تحتوي على مادة "النيكوتين" ولكن بتركيز أقل من السجائر العادية

 

احتدم النقاش بين العلماء والمتخصصين حول فوائد وأضرار السيجارة الإلكترونية ومدى فاعليتها في مساعدة المدخنين على ترك التدخين، إلا أن تقريرا إيطاليا جديدا حذر الناس من استخدام السجائر الإلكترونية، وأكد أنها لا تساعد المدخنين على الإقلاع.

ووجدت الأبحاث الجديدة أن السجائر الإلكترونية تشكل خطراً على الصحة، لأنها تحتوي على "النيكوتين" وليست خالية منه كما يعتقد البعض.

فالسيجارة الإلكترونية توفر "النيكوتين" من خلال بخار بدلاً من الدخان الذي توفره وسائل التدخين التقليدية، وكما يُعرف عن "النيكوتين" فإنه مسبب أساسي لأمراض القلب والشرايين وسرطان الرئة وجلطات الدماغ.

وتسخِّن السيجارة الإلكترونية "النيكوتين" السائل ليتحول إلى بخار يتم استنشاقه، ويقل تركيزه بعد بضع سَحبات من السيجارة الإلكترونية، ولذلك يضطر المدخن إلى زيادة قوة سحب النفَس لزيادة استنشاق "النيكوتين" المستخلص، مما يؤثر على الشُعب الهوائية ويضر بالرئتين بشكل ملحوظ. 

ولكن تركيز مادة "النيكوتين" في السيجارة الإلكترونية أقل من السجائر العادية. 

وكان استخدام السجائر الألكترونية يشكل بارقة أمل لكثير من المدخنين، لكونها أقلّ ضرراً، إلا أن البحوث الحديثة أجمعت على أنها غير آمنة وتؤدي إلى مشاكل صحية على المدى الطويل. ونصحوا المدخنين بالإقلاع عن التدخين نهائياً.





إطلاق جهاز يتحكم بأي حاسوب "ويندوز 8" بنظرات العين
يعتمد على الدمج بين تعقب حركات العين والتحكم بواسطة لوحة اللمس


تتأهب شركة "Tobii" السويدية للتكنولوجيا، المتخصصة في مجال تعقب وتحليل حركات العين، لتوفير حلول للأجهزة والبرامج المستخدمة في البحوث الأكاديمية، وتفاعل الحاسوب مع الإنسان، لإماطة اللثام عن جهاز جديد أطلقت عليه اسم "Tobii REX"، يتيح للمستخدم التحكم في أي حاسوب يعتمد على نظام تشغيل مايكروسوفت الجديد "ويندوز 8" عن طريق نظرات العين، من خلال تعقب وتتبع مسارات حركة عين المستخدم.

"Tobi REX" عبارة عن جهاز طرفي بنهايته منفذ "يو إس بي" يبدو أكبر قليلاً من القلم، ويتم توصيله بأي كمبيوتر يعمل بنظام "ويندوز 8"، حيث يُثبت أسفل شاشة حاسوب المستخدم، سواء أكان مكتبياً أم محمولاً، وقد تم تصميمه ليس ليحل محل الأجهزة الطرفية الأخرى التقليدية، مثل الفأرة ولوحة المفاتيح، وإنما ليجعل عملية التحكم في الحاسوب وعملية الإدخال أسهل وأسرع وأفضل، وذلك وفقاً لمصنعي الجهاز.

يُذكر أن شركة "Tobii"، التي تتخذ من مدينة ستوكهولم السويدية مقراً لها، قد استعرضت خلال مشاركتها في معرض "CES" العام المنصرم، برنامجاً يحمل اسم "Tobii Gaze"، يسمح للمستخدمين بالتنقل بين تطبيقات واجهة "ويندوز 8" بمجرد توجيه العين للبرنامج المراد تشغيله، ومتوافقاً تماماً مع نظام مايكروسوفت الجديد.

هذا البرنامج يعتمد على الدمج بين تعقب حركات العين والتحكم بواسطة لوحة اللمس "تراكباد"، ليتحرك مؤشر الفأرة على شاشة الحاسوب وفقاً لمسار العين.

وتخطط الشركة لطرح 5000 وحدة من جهاز "Tobii REX" لتتبع وتعقب نظرات العين بحلول نهاية العام الجاري، لكنها لم تفصح عن السعر المخصص للمستخدم، فيما ستطلق إصدارات خاصة لمطوري البرمجيات تبلغ سعر الوحدة 995 دولاراً أمريكياً.





مراحيض ببطاقات ذكية في السعودية

مراحيض ببطاقات ذكية في السعودية
الرياض /
 تعمل جهات حكومية في السعودية على تطبيق نظام البطاقات الذكية المدفوعة مسبقا والتي تسمح للشخص باستخدام دورات المياه العمومية، في مناطق معينة، والتي تهدف إلى تقديم خدمات نوعية للمواطنين.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فإن أمانة منطقة الإحساء تسعى للبدء بتشغيل دورات المياه الذكية في موقعين على طريق الرياض بمدينة الهفوف، وطريق الظهران بمدينة المبرز، خلال الأشهر الثلاثة القادمة، في مسعى لتعميم المشروع على أكثر من 25 عامة، في مختلف المواقع بالمنطقة.

يعمل نظام دورات المياه الذكية على تمكين المستخدم من تشغيل مرافق دورات المياه عن طريق بطاقة مسبقة الدفع، تمكنه من فتح الباب وتشغيل صنابير المياه ومراوح الطرد ومجفف الشعر وماكينة الحلاقة وغيرها.




مقهى للقطط في لندن


بعد أن حققت مقاهي القطط نجاحاً عريضاً في كلٍ من تايوان واليابان وهولندا ، انتقلت العدوى إلى لندن ، بعد الإعلان عن افتتاح مقهى للقطط في مارس المقبل ، والذي يتيح للزبائن فرصة سانحة للاستمتاع بمشروباتهم المفضلة في الوقت الذي يقضون فيه وقتا ممتعاً مع القطط المقيمة بالمقهى.

وقرر القائمون على مقهى القطط في لندن ، أن يكون المقهى المبتكر بمثابة مكان لإيواء القطط التي لا ملجأ لها ، حيث سيعكفون على رعايتهم بالتعاون مع مركز Mayhew Animal Home لرعاية الحيوان في لندن ، والتي ستعمل على توريد القطط التي تحتاج إلى رعاية وتفتقد إلى حياة إجتماعية مثل تلك التي سيوفرها المقهى.

وتجري الآن حملات إعلانية على مواقع التواصل الإجتماعي في محاولة لجمع ما يعادل 175 ألف دولار للإرتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للقطط داخل المقهى,

ومن المقرر أن يقوم المقهى بتقديم المأكولات والمشروبات المخصصة للقطط ، والتي تتماشى مع المواصفات العالمية القياسية ، غير أنه سيوفر أيضاً قائمة مشروبات ومأكولات للزبائن التي سترغب في القدوم إلى المقهى لتقضي وقتاً ممتعاً مع القطط.





3 مستلقين يصلون لأول مرة لأخطر قمة بالهيمالايا


تمكن 3 أميركيين من تسلق أخطر قمم جبال الهيمالايا والتي تُعرف باسم "زعنفة القرش" ويبلغ ارتفاعها 20.7 ألف قدم ليصبحوا أول من يصل لها.

كان المغامرون "كونراد إنكر" و"جيمي شين" و"رينان أوزترك" قد أمضوا 11 يوماً في تسلق الحواف المدببة لمنطقة "ميرو سنترال" بجبال الهيمالايا، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
القمة الجبلية تُعرف كواحدة من أصعب القمم تسلقاً وتمكنت من هزيمة العديد من محترفي التسلق، إلا أن الأميركيين الـ3 تمكنوا من صعود الـ20.7 ألف قدم مع النوم في خيمة معلقة على ارتفاع آلاف الأقدام.
يُذكر أن تلك المحاولة الثالثة لـ" كونراد" لقمّة "زعنفة القرش" والثانية لكلا من "جيمي شين" و"رينان أوزترك" حيث عانوا خلال المحاولات السابقة من الجو السيئ أو نفاذ مخزونهم من الطعام أو عدم امتلاكهم المعدات المناسبة.











فيديو







كلفة زيارتها تصل إلى 30 ألف دولار
بالصور.. "إنجل فولس" الشلالات الأعلى في العالم

 تعتبر جمهورية فنزويلا إحدى جمهوريات قارة أمريكا الجنوبية، وفيها الكثير من أنواع الشلالات التي تختلف بمدى ارتفاعها عن سطح البحر، ومن أبرز وأكبر شلالات فنزويلا هي تلك المسماة "انجل فولس"، وتعتبر الأعلى في العالم، وأطول من شلالات نياجرا التي تبلغ طولها 55 متراً فقط، حيث يهبط الماء من ارتفاع 979 متراً.

وقد حاول الكثير من الهواة والمغامرين تسلق قمة جبل الذي تهبط منه الماء، وفشلت الكثير من المحاولات التي أعاقتها الأحوال الجوية، سواء صيفاً أو شتاءً، وأخيراً ومنذ عشر سنوات، وتحديداً إبان نهاية القرن الماضي، استطاع متسلقون من الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا أن يصلوا إلى قمة الشلالات، واستغرقوا تسعة أيام لإتمام مهمتهم بنجاح، فيما لم يستطع أي مغامر عربي أو سعودي أن يصل إلى قمة الشلالات.

وتعتبر زيارة الشلالات من أغلى الأماكن كلفة، إذ إنها تكلف المغامر حوالي 30 ألف دولار.

وقد ساهمت كل تلك المحاولات في الدعاية للشلالات، حتى أصبحت بمرور السنوات أكثر شهرة وأكثر جذباً للسياح، واليوم هي من أبرز الأماكن السياحية في فنزويلا، ومن ضمن أفضل خمسة أماكن للمغامرات فيها، يزورها آلاف السياح سنوياً بين يونيو وديسمبر، حيث يتم عمل رحلات للتخييم بهذا المكان وسط الغابات الكثيفة والأنهار، أما من ديسمبر وحتى مارس فيسمونه في فنزويلا موسم الجفاف، ولا يُنصح بزيارة الشلال في هذا الوقت.











سيارة مستقبلية من مرسيدس للطرقات الوعرة


تصميم مستقبلي لسيارة Ener-G-Force يبدو مثالياً لأفلام الخيال العلمي.

يتطلع تحدي لوس أنجلوس للتصميم في نسخته للعام 2012 إلى البحث عن سيارة دوريات الطرق الخارجية للعام 2025، ليكون على سلطات تنفيذ القانون الاستعداد لطرق أكثر ازدحاماً وإمكانات إلكترونية لمراقبة وتوجيه حركة المرور، وارتفاع أعداد السكان والتغير في السلوك البشري. 
كما سيشعر الناس بالشباب والحيوية والنشاط حتى في مراحل متقدمة من العمر، بينما تصبح الأنشطة الترفيهية الخارجية أكثر انتشاراً ترافقها رغبة بالحرية والمغامرة. وكل تلك المزايا والأفكار الجديدة تعني الحاجة إلى سيارات شرطة جديدة. يجب أن تكون السيارات قادرة على الوصول إلى أي مكان بسرعة واعتمادية، حتى وإن كان بعيداً عن الطرق المعبدة، كما أن عليها أن تكون صديقة للبيئة بشكل هائل وتستخدم مصادر الطاقة البديلة. ويعني ذلك أن إمكانات الحفاظ على البيئة والسير على الطرق الوعرة هي من أبرز مزايا سيارات الشرطة عام 2025. 
ونظراً لكونها سيارة متعددة الاستخدامات وصديقة للبيئة، فإن سيارة Ener-G-Force التي تقدمها مرسيدس-بنز في لوس أنجلوس كسيارة نموذجية، تلبي تلك المتطلبات وستكون قادرة تماماً على دعم خدمات الشرطة والطوارئ في كافة أنحاء العالم.
وتساهم المساحة الزجاجية الصغيرة بجعل سيارة الشرطة مكاناً آمناً للعاملين على تطبيق القوانين، والذين يواجهون كماً كبيراً من المخاطر. كما وضعت أنوار الطوارئ على سقف السيارة لضمان لفت الانتباه بشكل لا يمكن تجاهله، بينما تحمل السيارة من الأمام شعار أوراق الشجر المهيب مؤكداً وجود الشرطة، وتضمن الإطارات العملاقة إمكانية الحركة بحرية والخروج من أي مكان. 
وبالطبع يتسم مفهوم سيارة Ener-G-Force المخصصة لتحدي لوس أنجلوس للتصميم بكونه تصميماً خالصاً يحاكي الخيال العلمي، إلا أن فكرة تصميم سيارة المستقبل لقهر الطرق الوعرة أثارت حماس المصممين في ستوديو التصميم المتطور لدى مرسيدس-بنز في كارلزباد، كاليفورنيا، إلى حدّ كونهم طوروا رؤية سيارة الشرطة لتتحول إلى نسخة مدنية بل والقيام بعمل نموذج بالحجم الطبيعي.
وكما هي الحال في سيارة دوريات الطرق الخارجية للعام 2025، تم تصميم شكل سيارة Ener-G-Force المدنية بشكل يحاكي تصميم الفئة-G، سيارة الطرق الوعرة التي يمتد تاريخها العريق إلى السبعينيات، ولا تزال تتعامل مع المستقبل كسيارة رياضية متطورة وأنيقة. 
ويمكن للناظر على الفور التعرف على نسخة Ener-G-Force المدنية المستلهمة، مثل زميلتها المخصصة لدوريات الشرطة، من الفئة-G التي تعتبر من أبرز السيارات الشهيرة. 
ومع بقاء المفهوم التصميمي المعروف فئة-G، فقد صممت لكافة الأسطح بحيث تعبّر عن القوة والحجم الكبير. أما التفاصيل الدقيقة فهي إشارة واضحة على كون سيارة Ener-G-Force صنعت لتناسب العصر الحديث. فالسيارة كما هي الفئة الشهيرة، تتمتع بشبكة مبرد عريضة تحمل المصابيح الأمامية، بينما تمثل إضاءة LED في المقدمة شكل المصابيح الأمامية لسيارة من الفئة-G. ويمنح ذلك سيارة Ener-G-Force مظهراً قوياً بارزاً ويؤكد سيطرتها على الطريق. أما الغمازات الأمامية وأضواء تحديد الموقع فهي موجودة في أعلى جناح السيارة كأحد أهم العناصر المميزة الفئة-G.
كما أن السقف المرتفع الذي يميز الفئة-G ومنطقة الزجاج الثلاثي تعتبر من أبرز مواصفات السيارة الكلاسيكية من مرسيدس-بنز، إلا أنها تمثل بوضوح تقدم خطاها نحو المستقبل. ويتجلى ذلك في العجلات أيضاً، فإطاراتها التي يبلغ عرضها 20 بوصة تمنح سيارة Ener-G-Force قوة جبارة ومظهراً مهيباً. 
كما تقدم السيارة عنصر الاستخدام المتعدد بشكل جديد تماماً، فعلى سبيل المثال يعتبر الجيب المتوسط القابل للسحب في المؤخرة أحد أبرز مزايا السيارة، فغطاء الجيب يستمد مواصفاته من الإطار الإضافي الذي تحمله الفئة-G الكلاسيكية. يمكن لصندوق الأدوات أن يحمل عدداً من الأدوات والمعدات اليدوية ليتمكن المستخدم من الحصول عليها سريعاً دون الحاجة لفتح كامل البوابة. 
تقوم سيارةEner-G-Force بتخزين الماء معاد التدوير في خزانات على السقف لتنقلها إلى محول التقنية المائية الذي يعمل على تحويل المصادر الطبيعية والمتجددة إلى هيدروجين يقوم بتشغيل خلايا الوقود. تقع وحدات التخزين لتوليد الكهرباء بتلك الطريقة في مكان يسهل الوصول إليه على أغطية الجوانب الخلفية. كما أن انبعاثات سيارةEner-G-Force تقتصر على الماء فقط، ويبلغ نطاق عملها حوالي 800 كيلومتر مما يجعلها سيارة صديقة للبيئة تماماً. 
تحصل السيارة على قوتها الهائلة من محركات مركزية للدفع الرباعي، يجري تكيّف طاقتها لكل عجلة بدقة لتناسب نوعية الأرض والتضاريس من خلال المزايا الإلكترونية عالية الأداء. وتقوم ماسحة Terra Scan الموجودة على سقف السيارة بمسح التضاريس بزاوية 360 درجة لتقدم صورة كاملة للمنطقة المحيطة وتستخدم النتائج لتصويب معدلات الأداء والنوابض وغيرها من معايير التعليق لتتيح للسيارة أقصى قدر من قوة الاحتكاك وفقاً للسطح وبغض النظر عن كونه طريقاً معبداً أو تضاريس وعرة. 
أما أغطية الحواف الجانبية فتضم وحدات تخزين الطاقة أو عبوات البطاريات القابلة للتبديل. ويشير تغير لون الإضاءة على تلك الحواف الجانبية إلى حالة عبوات الطاقة أو حاجتها للشحن. كما يوجد شبك للتحميل على السطح ومصابيح إضافية للمزيد من الإضاءة، تتمتع جميعا بمظهر موحد ومنسجم. فالتصميم الإجمالي واضح وصريح سواء من حيث الشكل أو الوظيفة.