الأحد، 5 أغسطس 2012

الإخبارية اليومية



بعث برسالة خطية سلمها السفير السعودي في طهران
خادم الحرمين يدعو نجاد لحضور مؤتمر التضامن الإسلامي

واس - طهران:
 بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - رسالة خطية للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد تتضمن دعوته لحضور مؤتمر التضامن الإسلامي الاستثنائي الذي سيعقد بمكة المكرمة يومي 26 و27 من شهر رمضان الجاري.

وسلّم الرسالة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد بن عباس الكلابي خلال استقبال مدير مكتب الرئيس الإيراني رحيم مشائي له اليوم السبت في مكتبه برئاسة الجمهورية.



اتصل هاتفيًا بالشيخ الفرم أثناء الاجتماع
الأمير سلمان يهنئ بعتق رقبة الحربي ويؤكد خروجه بعد انتهاء الحق الخاص

 
دخيل الأحمدي، أحمد النهاري - المدينة المنورة
الأحد 05/08/2012
هنأ صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع أسرة السجين خالد الحربي بعتق رقبته مؤكدًا أنه سيخرج من السجن بعد انتهاء الحق الخاص. جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية لسموه مع الشيخ بندر الفرم وذلك أثناء الحفل الذي أقيم بقصر ذكرى ليلة البارحة الأولى 
بحضور الشيخ صالح المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء وعدد كبير من مشياخ قبيلة حرب. 
واعتذر الشيخ الفرم عن المبالغ التي جمعت من مشايخ القبا
ئل بالمدينة المنورة، مشيرًا إلى تأمين دية السجين خالد في الحفل الذي أقيم بجدة. وأبدى شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وللمهندس عبدالكريم الحنيني والشيخ صالح المغامسي ورئيس اللجنة المنظمة الشيخ عبدالرزاق المنور وأعضاء اللجنة وقبيلة مطير وعلى رأسهم الشيخ الدويش.
من جانبه قال الشيخ صالح المغامسي إن ولاة الأمر حريصون على الصلح بين القبائل وعلى ألا يكون هناك شحن ولا بغضاء بين الناس، مشيرًا إلى أن خادم الحرمين يستقبل في مكتبه بالديوان الملكي الراغبين في الصلح بين القبائل ويرعاه، و كل ذلك دلالة على أن وطننا بلاد خير وبركة، وحذّر من أي نعرات أو تحزب أو طائفية ممقوتة، مشيرًا إلى أن كل ذلك نهى عنها الشرع، وقال نحن أمة واحدة وبلد واحد.




أمير منطقة المدينة المنورة يدشن حملة التبرعات لوقف المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات 


المدينة المنورة 16 رمضان 1433 هـ الموافق 4 أغسطس 2012 م واس

دشن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس المجلس الشرفي للمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات مساء اليوم بقصر سموه بسلطانة حملة التبرعات لوقف المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات والذي يعد مرتكزا اجتماعيا واقتصاديا يسهم ريعه بمواصلة أوجه الخير المختلفة في المجال التعاوني ويقع الوقف بالمنطقة المركزية على بعد 300م عن المسجد النبوي الشريف وتقدر تكلفته بـ 130 مليون ريال .
وبدا حفل التدشين الذي حضره فضيلة رئيس المحكمة العامة الشيح الدكتور فهد المحيميد ومدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود الأحمدي بآيات من الذكر الحكيم ثم ألقيت كلمة مجلس إدارة المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات ألقاها نيابة عنهم إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف رئيس مجلس الإدارة فضيلة الشيخ عبدالمحسن القاسم بين فيها أهداف المكتب والدور القائم به بالمنطقة إضافة إلى بعض إحصائيات وانجازات المكتب،حيث بلغ عدد المسلمين الجدد 515 رجل وامرأة وذلك ممن يعمل بالقطاع الصحي بالمنطقة والشركات إضافة إلى تقديم أكثر من 18 ألف كلمة ومحاضرة وتوزيع أكثر من 38 ألف مصحف وتفسير وأكثر من 3 ملايين كتاب للجاليات بلغات متعددة .
وأضاف الشيخ القاسم إلى إن الدعوة شرف لا أهلها فقد انظم إلى المكتب خلال موسم الحج أكثر من 702 داعي من جميع الجنسيات لتسهيل للزوار احتياجاتهم الدينية .
بعدها شاهد سمو أمير المنطقة والحضور فلم وثائقي يحكي مراحل إنشاء المكتب والدور المناط للمكتب من خلال العمل الدعوي وإسهامه في خدمة المجتمع .
عقب ذلك ارتجل إمام وخطيب مسجد قباء فضيلة الشيخ صالح المغامسي كلمة أكد فيها إن أبواب الأجر في الإسلام كثيرة وإن أسباب اكتساب الحسنات متعددة وفي شهر رمضان تتضاعف أجور الأعمال الصالحة فضلا من الله عز وجل على عباده حاثا كافة الحضور على التبرع لهذا الصرح لما له من خدمة عظيمة في نشر الإسلام والمسلمين .
وذكر فضيلته إلى إن الصدقة تطفي الخطيئة كما تطفي الماء النار خاتما كلمته بشكره لسمو أمير المنطقة على دعمه اللا محدود للمكتب التعاوني وداعيا الله إن يثبت الجميع على العمل الصالح .
بعدها أعلن انطلاق الحملة للتبرع حيث تبرع سمو أمير منطقة المدينة المنورة بنصف مليون ريال لصالح المكتب وتوالت التبرعات حتى بلغت المبالغ التي جمعت مايقارب 9 ملايين ريال .
وفي ختام الحفل تسلم سمو أمير المنطقة درعا تذكاريا بهذه المناسبة كما تم تكريم رئيس مجلس إدارة المكتب التعاوني السابق معالي مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد العقلا وبعض منسوبي المكتب .




أمير المدينة يوافق على إنشاء غرف ملابس داخل المحلات

خالد الجابري (المدينة المنورة)

وافق صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد على إنشاء غرف لقياس ملابس الرجال في أسواق المدينة، مشترطا أن تكون دون كاميرات
وتسلمت إدارة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الشرطة، والأمانة خطابات بهذا الشأن، من أجل تسهيل إنشاء هذه الغرف وإعطائها التصاريح لمن يرغب في ذلك وعدم التعرض لها أو منعها وفق آلية محددة.
ورفعت إحدى الشركات الكبرى للملابس -تملك فروعا عدة منتشرة في أسواق المدينة- خطابا ترغب فيه موافقة سموه على إنشاء غرف لقياس الملابس للرجال فقط حتى تتاح لكل مشترٍ أن يأخذ بضاعته دون أي إشكال ومنعا للإحراجات التي دائما ما تحدث بين البائع والمشتري، وصدرت موافقة للجهات المعنية على أن تكون هذه الغرف دون كاميرات.
من جهته، أوضح أحد التجار في أسواق المدينة، أن معظم الإشكاليات التي تحدث دائما، تندرج حول قياس الملابس حيث يرفض البائع رد البضاعة، بعد أن قام الزبون بقياسها في منزله بحجة أن البضاعه تم استعمالها، مشيرا إلى أن إنشاء هذه الغرف ستمنح الزبون خصوصيته بالإضافة إلى أنها ستمنع الإشكاليات المتكررة حول مسألة استرداد الملابس.




الحافلات التى أمر بها سموه تخفف زحام السيارات حول المسجد النبوي ..
الأمير عبد العزيز بن ماجد يوجه باستنفار الجهود لخدمة زوار المدينة المنورة

 
زيادة عدد زوار المدينة المنورة
المدينة المنورة - سالم الاحمدى تصوير - فايز المطيرى

وجه صاحب السمو الملكى الامير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز امير منطقة المدينة المنورة جميع الاجهزة الحكومية والمؤسسات الاهلية التى لها علاقة بخدمة الزائرين باستنفار جهودهم لخدمة ضيوف المدينة المنورة خلال ما تبقى من شهر رمضان الكريم الذي انقضى نصفه وباقٍ النصف الآخر الذى يحظى بأهمية خاصة لدى المسلمين لان عشره الاخيرة نجاة من النار.

وقد اكتظت المدينة عن آخرها بالزائرين من داخل المملكة وخارجها حتى يخيل اليك ان رواد الحرم جلهم من الزائرين من خارج المملكة.

وقد جندت كافة الاجهزة المعنية امكاناتها من بشرية ومادية وآلية لخدمة الزوار وتسهيل حركتهم وتنقلاتهم وتأمين ما يحتاجون اليه خاصة في النواحي الامنية والصحية والغدائية وتوفير المستلزمات فى الاسواق بأسعار عادية فى متناول الجميع.

ونظرا لزيادة اعداد المصلين داخل الحرم وحرصهم على اداء الزيارة بالطريقة الشرعية الصحيحة فقد قامت ادارة التوجيه والإرشاد بالترتيب لطائفة من العلماء والمدرسين لإلقاء الدروس اليومية وإرشاد الزوار إلى أداء عباداتهم بالطرق الشرعية السليمة وفق هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم والإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم وذلك في أماكن متفرقة من الحرم وفي أوقات ثابتة معلومة. كما أن مكتبة المسجد النبوي والتي بها ما يقارب مائة وثمانين ألف كتاب ومخطوطة تقوم باستقبال روادها وتسهل وصول الكتب إليهم.

من جهة اخرى خف زحام السيارات الخاصة حول الحرم وفى شوارع المنطقة المركزية بعد ان امر سمو امير منطقة المدينة بتسيير حافلات ترددية بين الحرم والجهة الغربية من المدينة " العزيزية والفيصلية وابو مرخة وما جاورهما من احياء "

واستطاع النقل الجماعى ان يؤمن لهذا الغرض حافلات جديدة مكيفة بسعر رمزي مقداره ريالان للمشوار .

ويقول المواطن حامد الصيدلانى ان هذه الخطوة أراحت المواطنين كثيرا فالمواطن يوقف سيارته فى مواقف الاستاد الرياضى ويذهب للحرم ويعود منه بمبلغ 4 ريالات فقط .

وهذا المبلغ يستنفذه ثمنا للوقود لو ذهب بسيارته مع ما قد تتعرض له من صدمات او حوادث فى وسط الازدحام اما الاخ صبحى عبد الله مقيم سوري فهو لا يملك سيارة وقد جاء هذا الاجراء بالفرج له حيث كان يدفع اكثر من 15 ريالاً فى ذهابه للحرم والعودة منه اما الآن فان التكلفة ذهابا وايابا 4 ريالات فقط .

يذكر ان أمير المدينة قد أمر بداية شهر رمضان بتسيير حافلات من وإلى الحرم النبوى لمدة 7 ساعات يوميا من الخامسة عصرا حتى 12 منتصف الليل لتمكين المصلين الوصول بيسر وسهولة للحرم وتخفيف زحام السيارات فى المنطقة المركزية.

وفى حال نجاح التجربة وقبولها من المواطنين والاقبال عليها ستعمم على جميع جهات المدينة الاربع بحيث تسير حافلات على طريق الملك عبد العزيز شرقا وطريق الملك فهد شمالا حتى الوصول لمزار سيد الشهداء وطريق الامير عبد المحسن " قربان " جنوبا حتى الوصول الى سد وادي بطحان . على ان يكون المسجد النبوى نقطة الانطلاق لهذه الحافلات والعودة اليه.



بندر بن سلمان ودعاة أفارقة يزورون الجامعة الإسلامية



يزور مستشار خادم الحرمين الشريفين رئيس لجنة الدعوة الإسلامية بإفريقيا الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود الجامعةَ الإسلامية مساء غدٍ الأحد، يرافقه وفدٌ من 43 من علماء ودعاة إفريقيا، يمثلون أربعين دولة، ضمن الملتقى الحادي والعشرين للجنة الدعوة في إفريقيا الذي يقام هذا العام تحت عنوان “دور الشباب في بناء الأمة”. وستقيم الجامعة حفل استقبال، بحضور أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، في الحادية عشرة والنصف مساءً بقاعة الملك سعود، ويتضمن اللقاء محاضرة بعنوان “دور الشباب في بناء الأمة” يلقيها عضو هيئة التدريس بالجامعة الدكتور أنيس بن أحمد طاهر.



الأحمدي: “الترددية” تخفف الزحام حول الحرم النبوي وتوفر 300 موقف للسيارات
توقع تعميم التجربة على الجهات الأربع العام المقبل

موسى الجهني - المدينة المنورة تصوير - علي الشهراني
السبت 04/08/2012

نجحت الحركة الترددية التى تم تطبيقها للمرة الاولى لنقل الزوار الى المسجد النبوى في تخفيف حدة الزحام بصورة ملموسة، وتوفير 300 موقف حول الحرم. 
صرح بذلك مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي خلال جولته التفقدية على موقع الحركة الترددية لباصات النقل الجماعي في مواقف الإستاد الرياضي غرب المدينة المنورة والتي تقل المصلين من الموقف إلى الحرم النبوي الشريف. وقال في تصريح للمدينة إن الفكرة طبقت بتوجيه الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة وذلك للتخفيف على مرتادي المسجد النبوي الشريف من اهالي منطقة المدينة المنورة والزوار، وقد لاقت الفكرة ارتياح الاهالي الذين يؤدون صلاتهم بكل راحة بعيدا عن الزحام وذلك بالتعاون مع شركة النقل الجماعي «سابتكو» مشيرا الى انها وفرت مواقف لحوالي 300 سيارة حول الحرم كان يتم تكليف عدد من الدوريات الامنية لحراستها ولم يتم تسجيل أي ملاحظة تذكر منذ البدء في تلك الفكرة. واكد ان سمو امير المنطقة لايألو جهدا في بذل كل ما من شأنه التخفيف على زوار المسجد النبوي الشريف. وتوقع التوسع في تطبيق الفكرة في الأعوام القادمة في الجهات الأربع للمدينة المنورة بالتنسيق مع الشركة المشغلة 
وعن العدد الذي تم نقله خلال الايام الماضية قال اللواء الاحمدي: تقل الباصات ما لا يقل عن 500 شخص يوميا ذهابا وايابا مثمنا الدور المهم للشركة المشغلة وللعاملين الذين يتواجدون على مدار الساعة لتسيير الباصات بشكل سريع ومنظم. وخلال الجولة حرص اللواء الاحمدي على الاستماع الى آراء المواطنين الذين تواجدوا بالموقع كما التقى بالعاملين بالشركة المشغلة مثمنا لهم الجهود ووعدهم بتسخير الامكانيات وحل أي معوقات قد تواجههم في عملية النقل مؤكدا انهم شركاء في خدمة اهالي المدينة وزوارها. 
وشدد في الوقت ذاته على الدور الاعلامي الهام في توعية المواطنين لهذا الجهد بدلا من التزاحم عند مواقف الحرم واعطاء الفرصة للقادمين من خارج المدينة وترسيخ مفهوم النقل الجماعي وايجابياته لدى المواطنين.
من جهته قال محمد احمد الطيب رئيس النقل العام بشركة «سابتكو» الشركة المشغلة: ان الشركة وفرت 10 باصات تعمل بشكل ترددي من المواقف الى المسجد النبوي الشريف تتسع لحوالي 270 راكبا في الرد الواحد ويتم نقل الراكب بسعر رمزي مقداره 2 ريال والعدد يتزايد من يوم لآخر. 
ورصدت «المدينة» الترحيب والارتياح التام من أهالي منطقة المدينة بالفكرة مقدمين شكرهم وتقديرهم لصاحب السمو الملكي أمير المنطقة وللجهات الامنية.
وقال احمد بن نجا الرحيلي: الحافلات توفر الوقت الكثير والمواقف بجوار المسجد النبوي الشريف وتحد من الزحام على طريق السلام المؤدي الى المسجد النبوي الشريف وقال خالد الجهني: قدمت من محافظة ينبع وكنت افكر في إيجاد موقف لسيارتي ولكن الآن لم يستغرق وصولنا للمسجد النبوي الشريف سوى ربع ساعة بعكس السابق كنا ندخل في زحام شديد وغالبا ما نتأخر على أداء الصلاة بسبب الزحام وربما لا نجد موقفا وقد تم انزالنا في الساحات الداخلية للمسجد النبوي الشريف، مقدما شكره وامتنانه للجهات التي تشرف على تلك العملية التي حققت نجاحا باهرا على حد وصفه. 
وطالب المواطن صالح المحمدي الجهات المعنية باستمرار تلك الفكرة والتي خففت الزحام على شارع السلام وبالجهة الغربية للمسجد النبوي الشريف وكذلك تطبيقها بجميع الجهات المؤدية الى المسجد النبوي الشريف كما رصدت «المدينة» انسيابية تامة في الحركة المرورية من الجهة الغربية للمسجد النبوي الشريف.




«غرفة المدينة» تنشئ جمعية لقطاع الإيواء وخارطة ترفيهية للمنطقة
ضمن خطة تتوافق مع الرؤية الشاملة لتوسعة السعودية للحرمين

قطاع الإيواء بالمدينة المنورة بحاجة لمواكبة القفزات الحضارية في ظل مشروع الحكومة السعودية لتوسعة الحرمين («الشرق الأوسط»)

جدة: نسرين عمران 

كشف مصدر في اللجنة السياحية بالغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة عن قرار اللجنة إنشاء جمعية للإيواء لأرباب النشاط، إلى جانب تنفيذ دراسة لخارطة ترفيهية لمنطقة المدينة المنورة، مبينا أن جمعية الإيواء تهدف إلى خدمة قطاع الفندقة والدور السكنية، بحيث تكون أكثر قدرة على توفير الإسكان الذي يمكنه استيعاب احتياجات الحجاج والمعتمرين وفقا لرؤية المخطط الشامل للمدينة المنورة والتوسعة الكبرى التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين.

وبين عبد الغني الأنصاري، عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة السياحة بالغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة، أن الخارطة الترفيهية تستهدف إعداد قراءة مبكرة لاحتياجات المدينة المنورة لواقع الترفيه والتنزه بالتعاون مع الشركاء الأساسيين لمخرجات هذه الصناعة المتمثلين في الهيئة العامة للسياحة والآثار وأمانة المدينة المنورة. وأوضح الأنصاري خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط» أن قطاع الإيواء في المملكة لا توجد فيه أي مؤسسة أو مظلة خاصة تهتم به، باستثناء اللجان الخاصة الموجودة بالغرف التجارية والتي تنقسم إلى ثلاثة أقسام: اللجان الخاصة بالسياحة ولجان خاصة بالفنادق ولجان الحج والعمرة. وبين أن هذه اللجان، لا سيما في مكة المكرمة والمدينة المنورة وهما أكبر منطقتين بالمملكة يوجد فيها عدد فنادق، تنمو بشكل سنوي نموا كبيرا.

وبين عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة السياحة بغرفة المدينة أن هذا الأمر يستلزم أن يكون هناك صوت لهذا القطاع يعمل على إيجاد آلية لتطويره، من خلال معرفة كيفية تطوير الخدمات لكسب رضا العملاء، مبينا أنه يوجد في المدينة قرابة 150 فندقا، وقال «لذا فنحن بحاجة لأن نجتمع ونجلس لمناقشة هذه الأمور».

وأضاف الأنصاري «ومن ثم نخرج بعدة قرارات، منها إطلاق برامج تدريب وبرامج للجودة، إلى جانب إيجاد جائزة خاصة بهدف تحفيز الجميع»، لافتا إلى أن هذه الفنادق هي مرآتنا أمام الزوار، مبينا أنه من غير المنطق أن يكون لدى المملكة قرابة 6 ملايين معتمر و3 ملايين حاج من الخارج، إلى جانب المعتمرين والحجاج من الداخل، ويخرج جزء منهم غير راض عن الخدمات التي نقدمها.

وأكد عضو مجلس إدارة غرفة المدينة أن هذا الأمر ينعكس على القطاع نفسه، مشددا على أن عبارة أن «الفنادق الموجودة في المدينة سيئة» أصبحت لا تقبل منذ اليوم، مطالبا بضرورة العمل على التخلص من السلبيات والأمور التي تزعج المعتمرين والزوار. وبين عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة السياحة بالغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة أن جودة القطاع الفندقي الآن ليست على المستوى المطلوب «من يقول إن الفنادق تعمل بمستوى جيد فهذا كلام غير حقيقي»، مستثنيا بذلك قلة من الفنادق ذات الخمس نجوم. وقال «قد تكون معدودة».

وأضاف الأنصاري: «لكن للأسف نحن قد نفقد الخدمة بشكل كبير في فنادق أقل من خمس نجوم»، معتبرا أن هذه مشكلة كبيرة جدا، كون هذا الأمر يسيء لسمعة المنطقة والدولة ومن ثم يقلل الدخل، مؤكدا أنه من الناحية الأخرى فإن رفع مستوى الخدمة وزيادة رضا العملاء والاهتمام بهم يزيد من الدخل، إلى جانب تطبيق معايير الجودة، مطالبا الجميع بالاستيقاظ كون القضية ليست قضية سرير للحاج والمعتمر.

وحول دراسة لوجود خارطة ترفيهية للمدينة المنورة بين الأنصاري أن قضية الترفيه الآن ليست قضية ترف، مبينا أن السبب الحقيقي وراء الأمراض وحالات الاكتئاب هو عدم وجود ترفيه. وبين أن تركيبة النفس البشرية تحتاج إلى ساعات ولحظات لتغيير الجو والنفسية، معتبرا أن المدن في السعودية أغلبها مدن «إسمنتية» لا تهتم بالروح، وقال «لذلك لا بد أن نعالج الأمر ونجعل من المدينة تجربة يحتذى بها وذلك بوضع دراسة كاملة وشاملة لمعرفة احتياج الرجل الكبير والشاب والطفل والزائر بالمدينة وطرحها كمشاريع بعضها تنفذها الدولة وبعضها تنفذها قطاعات خاصة.

وأوضح الأنصاري أنه في تلك الحالة يمكن أن نغير طبيعة المدن وجعلها صديقة للإنسان بإيجاد أماكن متنوعة ترضي جميع أنماط وأفكار الشخصيات، إذ إننا بحاجة إلى الكثير من ذلك حتى لا نشتكي من الأمراض والأوجاع، وقال «في نهاية الأمر نقوم بزيادة أسرة المرضى في المستشفيات، فبدلا من زيادة أسرة المرضى نقوم بزيادة أماكن الترفيه ليقل عدد لمرضى».

كما بين رئيس لجنة السياحة أن هناك مشروعا كبيرا تحت اسم «صنع في المدينة»، وهو عبارة عن تجربة رائدة وداعمة للصناعات الحرفية المرتبطة بالحج والعمرة والتي يجب رفدها بالعديد من المشاريع ذات العلاقة، وتم الاتفاق على أن تدعو الأمانة العامة الجهات ذات العلاقة خلال النصف الثاني من شوال القادم.

وأضاف «ستكون هناك مرحلة أولى تستهدف الأسر المنتجة والصناعات الصغيرة البسيطة لهذه الأسر، وبإذن الله سيكبر المشروع ويصل إلى أن يكون أي منتج يطبق معايير جودة معينة سيتم وضعها قريبا، وسيتم منحه شهادة وشعارا خاصا بـ(صنع في المدينة المنورة)»، مشيرا إلى أنه سيتم وضع معايير خاصة بالجودة للصناعات كل حسب اختصاصه، إلا أننا لن ندخل المشاريع التي لا ترغب، لكنها ستصل لمرحلة أن المستهلك إذا لم يجد شعار «صنع بالمدينة» لن يشتري المنتج لأنه عند وضع شعار صنع بمكة سيكون المنتج خارجا من مركز متخصص يضمن جودة المنتج.




بلدي المدينة المنورة: 41% من المشروعات المتعثرة بسبب ضعف إمكانيات المقاولين
كرر توصيته بالإفادة عن أسباب انخفاض الزيارات الميدانية

 
حسام سليماني - المدينة المنورة
السبت 04/08/2012
أرجع المجلس البلدي في جلسته الأخيرة أسباب تعثر تنفيذ المشروعات إلى ضعف إمكانيات المقاولين بنسبة 41% و بسبب ضرورة ترحيل الخدمات بنسبة 21% لافتا الى ان تحفظ بعض المقاولين على استلام مواقع المشروعات بسبب اعتراض بعض المواطنين لنزع الملكيات يمثل نسبة 10 % من اسباب التأخير. وأوصى المجلس بمراعاة عدد المشروعات عند ترسية العقود الجديدة على المقاولين والنظر في إمكانية توزيع المشروعات على عدد من الشركات المؤهلة بدلاً من ترسيتها على أقل العطاءات مما يتيح فرص العمل للجميع ويشعل روح المنافسة ويزيد معدل إنجاز المشروعات. 
جاء ذلك بعد استماع المجلس للتقرير الذي قدمه المهندس عبدالعزيز مرشد رئيس لجنة المشروعات ونزع الملكيات عن سير العمل في عينة لبعض المشروعات التي تقوم بتنفيذها الأمانة وعددها 48 مشروعاً تتركز في مشروعات سفلتة وأرصفة وإنارة في الأحياء والطرق الهيكلية ومداخل المدينة والبلديات الفرعية ومشروعات درء أخطار السيول (عبارات، وحمايات الأودية) وتنفيذ جسور وأنفاق عند تقاطعات الشوارع في مواقع متفرقة. كما أوصى المجلس بتكثيف أعمال الإشراف على المشروعات لضمان جودة العمل المنفذ ووضع الجداول الزمنية لمتابعة تنفيذها والحلول المناسبة لمعالجة العوائق التي تؤثر في سير العمل وعرضها على صاحب الصلاحية لاتخاذ القرار اللازم بشأنها وأوصى المجلس بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية لتحديث الأنظمة القائمة للمنافسات والمشتريات الحكومية وذلك فيما يختص بإحلال شركات بديلة للشركات المتعثرة حيث إن الأنظمة الحالية لا تسمح بذلك.
وقدم المهندس أسامة بن محمد يوسف أمين عام المجلس البلدي المؤشرات الإحصائية الشهرية وشملت على تقرير عن المؤشرات الخاصة بالمعاملات الواردة والصادرة ونسب سداد القيود وتقرير عن الموقف المالي (نسب الصرف – والارتباط – والإيرادات) مع ربطها بالمدة المنقضية من السنة المالية والإيرادات.
وأوصى المجلس بالتأكيد على توصياته السابقة بطلب الإفادة عن سبب تدني الصرف في البابين الثالث والرابع مع التأكيد على توصيته السابقة بالإفادة عن أسباب انخفاض الزيارات الميدانية التي تقوم بها البلديات الفرعية.
من جانب آخر أشاد الدكتور صلاح الردادي رئيس المجلس بقرار صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة بتشغيل الحافلات في حركة ترددية من أطراف المدينة المنورة لنقل المصلين إلى الحرم النبوي الشريف وتمنى المجلس البلدي أن تكون هذه الخطوة نواة لانطلاق النقل العام في المدينة المنورة.




نائب وزير التربية يجتمع بمديري التعليم عبر الأقمار الصناعية

ياسر المطيري (مهد الذهب)

يجتمع نائب وزير التربية والتعليم، الدكتور خالد السبتي، بمديري إدارات التربية والتعليم بكافة المناطق والمحافظات، عبر تقنية الأقمار الصناعية بمكتبه اليوم.
وأوضح المتحدث الإعلامي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة عمر البرناوي، أن اجتماع نائب وزير التربية والتعليم من أجل بحث وتنظيم الاستعداد للعام الدراسي الجديد، وأن الاجتماع هو امتداد لما نوقش في جدول أعمال اجتماع السبت الماضي مع نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور حمد آل الشيخ.
وبين البرناوي أن الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة انتهت من كافة التجهيزات لاستقبال العام الدراسي الجديد، موضحا في الوقت نفسه أن كافة الكتب الدراسية قد سلمت لإدارات التربية والتعليم بالمحافظات التابعة للمدينة المنورة. 
يذكر أن مستودعات الكتب بإدارة التربية والتعليم بمهد الذهب استقبلت أمس آخر شاحنة تقل كتبا دراسية، وبحسب ما ذكره وأكد حاكم المطيري مدير مستودعات الكتب بإدارة التربية والتعليم بمهد الذهب، أن الكتب التي وصلت هي كتب للمعلم وأن العجز الذي كان موجودا مسبقا هو كتب للمرحلة الابتدائية يبلغ عددها 100 كتاب وكتب للمرحلة الثانوية يبلغ عددها 240 كتابا وأن الكتب الآن مكتملة وتم توزيعها على مستودعات المدارس. 



عززت الانقطاعات الكهربائية الأخيرة من حجم الطلب
خلايا الطاقة الشمسية تنتشر تدريجيا بين السعوديين.. والطلب ينمو 15 %

العذبة وآل تميم خلال حديثهم مع ياسين محمد عن نوع جديد في السوق. تصوير : مسفر الدوسري «الاقتصادية»
عبد العزيز الزغيبي من الرياض


قادت الانقطاعات الكهربائية المتلاحقة في عدد من المدن السعودية ومن بينها الرياض، وكذلك التكاليف العالية للطاقة الكهربائية، عددا لا بأس به من السعوديين في الآونة الأخيرة للاستعانة ببدائل الطاقة المتجددة، ولعل أهمها خلايا الطاقة الشمسية. شراء شرائح شمسية لتوليد الكهرباء ينتشر وفق تجار ومتخصصين تحدثوا لـ''الاقتصادية'' ينتشر على نطاق ضيق للاستخدامات الخفيفة بدلا من المولدات ''المواطير'' والبطاريات والطرق الأخرى في توليد الطاقة الكهربائية, حيث تمتاز بسهولة الاستخدام والنقل وتكلفة معقولة، كما أنها لا تحتاج إلى صيانة وتخدم عمراً أطول من بقية المولدات الأخرى. ''الاقتصادية'' انتقلت إلى شارع ''الغرابي'' وسط العاصمة الرياض، حيث بدأت مجموعة من المحال المتخصصة في بيع هذه النوع من ''الخلايا الشمسية'' في الانتشار على امتداد الشارع وبصورة محدودة، وكانت المفاجأة أن الإقبال كبير ومتنوع. يقول ياسين محمد وهو مقيم عربي يدير محلا متخصصا في بيع خلايا الطاقة الشمسية ''الطلب ينمو بصورة ملاحظة، خصوصا في الفترة الأخيرة، ومن مختلف الأجناس والجنسيات، حيث يأتينا أصحاب المزارع والاستراحات وسكان المناطق الريفية، كما يأتي أصحاب الإبل والأغنام، ولدينا شريحة واسعة من العملاء والمواطنين الذين يستعينون بها لتوليد الطاقة الكهربائية المحدود وقت الانقطاعات، بل إن لدينا عملاء باحثين من طلبة الجامعات.
 
عدد من المحال المتخصصة في بيع الطاقة الشمسية

 
تاجر آخر يشرح لزبون كيفية توليد طاقة لمكيف تبريد «صحراوي» من خلية لا تكلف 300 ريال.

وهنا يتداخل محمد العذبة زبون سعودي'' نحن ندعو لتوسيع التوعية بهذا النوع من البدائل ونؤكد جودتها وفعالية استخدامها.. لقد وفرت علينا الكثير من الجهد والعناء وكذلك المال.. سمعت عنها في البداية دون أن أعلم أنها يمكن أن تولد طاقة كافية لتشغيل مكيف تبريد أو إضاءة جيدة''. ويضيف العذبة أنه الآن يتوسع في شراء الخلايا الشمسية، لكنه يرى أن انتشار الوكلاء والتجار المتخصصين في بيع الخلايا ضعيف، ما يرفع أسعاره. وهنا يعود ياسين محمد ليؤكد أن الطلب ينمو بنسبة تقترب من 15 في المائة سنويا، مشيرا إلى أن إيرادات المحل قفزت خلال العام الحالي بنحو 15 في المائة، وهي الحالة التي تنطبق على بقية المتاجر الأخرى، إلا أن الأسعار لا تزال مرتفعة ما يقلل من مستوى الطلب، إذ يتراوح سعر الخلايا الشمسية وفق الحجم والنوع ما بين 350 إلى 5 آلاف ريال، للشريحة الواحدة. من جانبه يقول فيصل العمري، مهتم بالطاقة الشمسية، إنه ولكونه من هواة الاطلاع على أحدث ما يتواجد في السوق المحلية من تلك الخلايا منذ أكثر من سبع سنوات، فإنه يلمس نموا متسارعا في عدد الباعة والزبائن، إذ يؤكد أنه كان لا يوجد في ''الغرابي'' قبل سبع سنوات إلا محل واحد، والآن يزيد عددها عن عشرة، وقد كان عملاؤها محدودين، ولكن اليوم هناك حركة بيع واسعة، ليس في الرياض وحدها، إنما في جدة والشرقية والقرى أيضا. ويتابع ''استخدامها قضى على كثير من المشكلات التي كنت أعانيها من المولدات الأخرى واصفاً خطوته الجريئة على الاعتماد على تلك الشرائح بالإيجابية التي عادت بالنفع عليه. مشيراً إلى أن أكثر ما نال استحسانه من تلك اللوائح هي وزنها الخفيف الذي يسهل حملها ونقلها من مكان لآخر، إضافة إلى كونها لا تعتمد على وقود لتشغيلها. ويضيف ''أنا أؤكد أن النمو لا يقل عن 15 في المائة، ولو كان هناك توجه من القطاع الخاص أو الجهات الحكومية لتجاوز ذلك بكثير''. في المقابل يرى محمد آل تميم وهو صاحب مزرعة في المنطقة الشرقية أنه سمع عن الطاقة الشمسية كونها طاقة نظيفة متجددة ستغنية عن مولدات الطاقة الحالية وأهمها ''الماطور'' الذي وصفه بشديد الإزعاج ومستنزف الأموال بداية من سعر شرائه المرتفع وانتهاءً بتبعات استخدامه من صيانة ووقود، ما دعاه إلى القدوم لمحال بيع تلك الشرائح والاستماع لكيفية استخدامها ومن ثم شرائها واستخدامها كبديل لباقي المولدات التي بحوزته. ويضيف ''لقد عانينا انقطاعات الكهرباء وقد بدأت أنا وعدد من الأصدقاء بالاستعانة بالخلايا منذ نحو عام وأكثر والنتائج كانت جيدة لذلك تراني هنا مرة أخرى''. وهنا يشرح العمري ماهية ألواح الخلايا الشمسية، يقول'' تعتبر طاقاتها شكلا من الطاقة المتجددة والنظيفة، لأنه لا ينتج عن تشغيلها نفايات ملوثة ولا ضوضاء ولا إشعاعات ولا حتى تحتاج إلى وقود, وتولد كل لوحة من الفولتات ما مقداره 12 فولت يزيد أو ينقص على حسب الشركة المصنعة.. والخلايا الشمسية تولّد كهرباء مستمرة ومباشرة كما هو الحال في المواطير أو البطاريات السائلة والجافة العادية, كما تعتمد شدة تيارها على وقت سطوع الشمس وشدة أشعة الشمس، وكذلك على كفاءة الخلية الضوئية نفسها, ويمكن تحويل التيار المستمر DC إلى تيار متردد AC بواسطة العاكسات الـ''إنفيتور''. وحول مميزاتها يقول العمري'' ميزتها أنها ليس بها أجزاء متحركة تتعرض للعطل، ولا سيما أنها لا تحتاج إلى صيانة أو إصلاحات أو وقود, حيث تعمل في صمت, إلا أن اتساخ الخلايا الضوئية نتيجة التلوث أو الغبار يؤدي إلى خفض في كفاءتها، ما يستدعي تنظيفها على فترات''. معلوم أن السعودية أطلقت خطة قبل نحو عامين تعتزم من خلالها استخدام الطاقة الشمسية لتوليد 10 في المائة من احتياجاتها للكهرباء بحلول العام 2020، لتصبح بذلك أكبر مصدر للطاقة الشمسية في العالم، وتأتي هذه الخطوة تماشياً مع سعي الحكومة إلى توليد 5 جيجاواط من الطاقة الشمسية بحلول عام 2020. هذا وقد تم استثمار أكثر من ثلاثة مليارات دولار لتمويل محطات توليد الطاقة الشمسية في كل من ميناء ينبع في منطقة المدينة المنورة ومدينة الجبيل في المنطقة الشرقية، إضافة إلى مشروع بناء مصنع لإنتاج مادة البولي سيليكون على ساحل الخليج بقيمة 380 مليون دولار، ومن المتوقع أن تصل طاقته الإنتاجية الأولية بحلول عام 2014 إلى 3350 طناً من البولي سليكون الصالح للاستخدام في إنتاج الطاقة الشمسية. كما أن السعودية أنشأت هيئة متخصصة في الطاقة الذرية والمتجددة، ويتوقع مسؤولون سعوديون أن يتجاوز حجم الاستثمار في قطاع الطاقة الشمسية في البلاد إلى أكثر من 100 مليار دولار خلال الـ20 عاما المقبلة، مشيرا إلى الحاجة الماسة في المملكة إلى مضاعفة كمية إنتاج الطاقة ثلاث مرات خلال الفترة نفسها.




التسجيل الإلكتروني شرط الاعتكاف بالمسجد النبوي
أهم الضوابط هي الحد من دخول الأغراض الشحصية والخروج ليلة العيد


وضعت الإدارة العامة للمسجد النبوي الشريف ضوابط لإتاحة الاعتكاف للراغبين، حيث ستطبق لأول مرة التسجيل الالكتروني للراغبين في الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان بالحرم النبوي لهذا العام، وذلك عن طريق رابط الكتروني خاص.

وقالت الإدارة عبر موقعها إن ذلك يأتي تمشياً مع التوجيهات الرسمية بتنظيم الاعتكاف وتسجيل هوية المعتكفين، الذين يزيد عددهم في شهر رمضان على وجه الخصوص، مشترطة فقط أن يحمل المعتكف معه أغراضا محددة، مثل "الشرشف والمخدة فقط" ويطلع على الارشادات دون الحاجة للوقوف في إجراءات التسجيل على أبواب المسجد المخصصة لدخول المعتكفين، كما كان سابقا.

وتمثلت التعليمات والشروط الخاصة بالاعتكاف في المحافظة على نظافة المسجد النبوي، وعدم إزعاج المصلين، وإنهاء الاعتكاف بعد صلاة العشاء مباشرة من ليلة العيد، واقتصار الأغراض على المسموح به (شرشف ومخدة) فقط، والجلوس في الموقع المخصص للاعتكاف في الجهة الشمالية من المسجد النبوي، وعدم تعليق الملابس على دواليب المصاحف أو جدران المسجد أو المشربيات، والحذر من وضع الأغراض الشخصية فوق فتحات التكييف أو في صناديق الأحذية أو بين الصفوف، وعدم النوم أو الجلوس بين الصفوف أثناء صلاة التهجد في أماكن الصلاة، وتنفيذ جميع التعليمات الصادرة من إدارة خدمات الأبواب. 

يذكر أنه سبق وتكررت المطالبات للجهات المختصة بضرورة إصدار فتوى تمنع الاعتكاف في الحرمين الشريفين بمكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك لإتاحة الفرصة للزوار والمعتمرين، والحد من "الفوضى" التي يحدثها بعض المعتكفين. كما طالب البعض بتخصيص أماكن محددة في آخر المسجد للمعتكفين، وذلك للقضاء على مظاهر لا تتفق وسنة الاعتكاف، حيث يفترش بعض المعتكفين ساحات المسجد ويتحدثون عبر الهاتف مما يسبب إزعاجاً للمصلين، وكانت وزارة الداخلية قد أصدرت توجيهاً لرئاسة الحرمين بمنع اعتكاف المقيمين إلا بموافقة "الكفيل"، الأمر الذي قد يخفف من عدد المعتكفين "المخالفين".




الندوة العالمية بالمدينة تستهدف 80 ألف شاب

 
المدينة المنورة خالد الزايدي

بلغ عدد المستفيدين من البرامج والمناشط المتنوعة للندوة العالمية للشباب الإسلامي في المدينة المنورة قرابة 80 ألف شاب إلى جانب المستفيدين من البرامج الصيفية لتحفيظ القرآن الكريم،جاء ذلك في التقرير السنوي للفرع الذي تضمن أبرز الفعاليات والمشاريع ومنها : مشروع رعاية أيتام المدينة وتحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي واستفاد منه 202 طفل يتيم، إضافة إلى المساعدات المالية التي تقدمها لبعض الأسر المستحقة داخل المدينة واستفاد من المشروع 9550 أسرة وكذلك إقامة موائد الإفطار في المسجد النبوي الشريف وبعض مساجد المنطقة ومحافظاتها واستفاد منه أكثر من 382و345 صائماً، ونفذ الفرع مشروع عمل السلال الغذائية وتوزيعها على الأسر المحتاجة واستفاد منها 988أسرة، وعمل على استقبال وتوزيع زكاة الفطر وإيصالها إلى مستحقيها واستفاد منها حوالي 40 ألف أسرة، فضلا عن توزيع لحوم الأضاحي على مستحقيها حيث شمل ذلك 8500 أسرة فقيرة داخل المدينة إضافة إلى مشاركتها في توزيع وجبات غذائية وسقيا الحاج على المنافذ البرية للمدينة ومحافظاتها واستفاد من ذلك حوالي 89 ألف حاج، كما شارك مركز توعية الجاليات التابع للندوة بإقامة بعض البرامج بدعوة غير المسلمين وتعريفهم بالإسلام من خلال المحاضرات والدروس والدعوة بالمراسلة وتنظيم رحلات حج وعمرة لحديثي الإسلام وكفالة الدعاة والمعلمين والأئمة والملتقيات الطلابية والزيارات الدعوية وتوزيع الكتب والنشرات والأشرطة وإقامة الأنشطة الرياضية والرحلات التثقيفية واستفاد من هذه البرامج حوالي 000و11 فرد، وناقش التقرير إنجازات القسم النسائي من خلال المراكز الصيفية لصغار السن للفتيات تضمن دورات تربوية وعلمية ورحلات ترفيهية وإقامة دورات تعليم اللغة العربية المتخصصة لغير الناطقين بها وتعليم الفتيات القرآن الكريم وتحفيظه وإتقانه وعمل أندية الفتيات لتنشئة الصغار على التعاليم السمحة كما عمل القسم نادٍ للقراءة الصحيحة يعلم الفتاة مبادئ القراءة والنطق الصحيح حيث استفاد من هذه البرامج 572 فتاة في المنطقة.




مترجمون يرافقون رجال الهيئة في المسجد النبوي لتوجيه الزوار


سماح ياسين (المدينة المنورة)

أكد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف الشيخ عبدالواحد حطاب، أن إدارة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التابعة لوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، تكثف مجهوداتها خلال شهر رمضان وذلك بالقيام بالتوجيه والإرشاد للزوار من رجال ونساء داخل المسجد النبوي الشريف، ويقوم المراقبون في الهيئة بتوجيه الزوار إلى العبادة الصحيحة والزيارة الشرعية وتنظيم الجموع الكثيرة من الزوار الذين يرغبون السلام على رسول الله عليه الصلاة والسلام وصاحبيه الكرام رضي الله عنهما وتوجيههم إلى الرواق القبلي الممتد من باب السلام إلى باب البقيع أو من باب جبريل. وأوضح حطاب أنه تم تعيين عدد من المترجمين من طلاب الكليات والدراسات العليا لمساعدة رجال الهيئة في إبلاغ النص والتوجيه للزوار لغير الناطقين باللغة العربية ومن مهام الإدارة أيضا القيام بكافة الأعمال الإدارية ويبدأ عملهم بالتناوب على مدار الأربع والعشرين ساعة والتنسيق مع إدارة الأبواب لمتابعة الحالات التي تستدعي الإسعاف لأقسام النساء والمرافق الخاصة بهن وإعداد البيانات اللازمة.




5783 نقطة وضوء للمصلين بالمسجد النبوي الشريف


عالية الدعيس (المدينة المنورة)
المدينة المنورة - سالم الاحمدى تصوير - فايز المطيرى

وجه صاحب السمو الملكى الامير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز امير منطقة المدينة المنورة جميع الاجهزة الحكومية والمؤسسات الاهلية التى لها علاقة بخدمة الزائرين باستنفار جهودهم لخدمة ضيوف المدينة المنورة خلال ما تبقى من شهر رمضان الكريم الذي انقضى نصفه وباقٍ النصف الآخر الذى يحظى بأهمية خاصة لدى المسلمين لان عشره الاخيرة نجاة من النار.

وقد اكتظت المدينة عن آخرها بالزائرين من داخل المملكة وخارجها حتى يخيل اليك ان رواد الحرم جلهم من الزائرين من خارج المملكة.

وقد جندت كافة الاجهزة المعنية امكاناتها من بشرية ومادية وآلية لخدمة الزوار وتسهيل حركتهم وتنقلاتهم وتأمين ما يحتاجون اليه خاصة في النواحي الامنية والصحية والغدائية وتوفير المستلزمات فى الاسواق بأسعار عادية فى متناول الجميع.

ونظرا لزيادة اعداد المصلين داخل الحرم وحرصهم على اداء الزيارة بالطريقة الشرعية الصحيحة فقد قامت ادارة التوجيه والإرشاد بالترتيب لطائفة من العلماء والمدرسين لإلقاء الدروس اليومية وإرشاد الزوار إلى أداء عباداتهم بالطرق الشرعية السليمة وفق هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم والإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم وذلك في أماكن متفرقة من الحرم وفي أوقات ثابتة معلومة. كما أن مكتبة المسجد النبوي والتي بها ما يقارب مائة وثمانين ألف كتاب ومخطوطة تقوم باستقبال روادها وتسهل وصول الكتب إليهم.

من جهة اخرى خف زحام السيارات الخاصة حول الحرم وفى شوارع المنطقة المركزية بعد ان امر سمو امير منطقة المدينة بتسيير حافلات ترددية بين الحرم والجهة الغربية من المدينة " العزيزية والفيصلية وابو مرخة وما جاورهما من احياء "

واستطاع النقل الجماعى ان يؤمن لهذا الغرض حافلات جديدة مكيفة بسعر رمزي مقداره ريالان للمشوار .

ويقول المواطن حامد الصيدلانى ان هذه الخطوة أراحت المواطنين كثيرا فالمواطن يوقف سيارته فى مواقف الاستاد الرياضى ويذهب للحرم ويعود منه بمبلغ 4 ريالات فقط .

وهذا المبلغ يستنفذه ثمنا للوقود لو ذهب بسيارته مع ما قد تتعرض له من صدمات او حوادث فى وسط الازدحام اما الاخ صبحى عبد الله مقيم سوري فهو لا يملك سيارة وقد جاء هذا الاجراء بالفرج له حيث كان يدفع اكثر من 15 ريالاً فى ذهابه للحرم والعودة منه اما الآن فان التكلفة ذهابا وايابا 4 ريالات فقط .

يذكر ان أمير المدينة قد أمر بداية شهر رمضان بتسيير حافلات من وإلى الحرم النبوى لمدة 7 ساعات يوميا من الخامسة عصرا حتى 12 منتصف الليل لتمكين المصلين الوصول بيسر وسهولة للحرم وتخفيف زحام السيارات فى المنطقة المركزية.

وفى حال نجاح التجربة وقبولها من المواطنين والاقبال عليها ستعمم على جميع جهات المدينة الاربع بحيث تسير حافلات على طريق الملك عبد العزيز شرقا وطريق الملك فهد شمالا حتى الوصول لمزار سيد الشهداء وطريق الامير عبد المحسن " قربان " جنوبا حتى الوصول الى سد وادي بطحان . على ان يكون المسجد النبوى نقطة الانطلاق لهذه الحافلات والعودة اليه.




المعتمرون والزوار روحانية الصيام في طيبة ليس لها مثيل

المدينة المنورة - جازي الشريف :

تشهد المدينة المنورة وخصوصا المنطقة المركزية التي يقع فيها المسجد النبوي الشريف والساحات المحيطة به كثافة مبكرة هذا العام في اعداد المعتمرين والزائرين.. منذ أيام رمضان الاولى ومنطقة المسجد النبوي تشهد حركة كثيفة من مختلف الجنسيات الاسلامية. وقد كان لنا هذا الاستطلاع مع بعضهم حول الصيام في المدينة المنورة وعن مشاعرهم بذلك فكان لنا هذا اللقاء.
عبد الحق ابراهيم الوهراني من الجزائر 45 عاما يقول: انها المرة الأولى في حياتي أن اقدم الى هذه البلاد المقدسة واحمد الله أن وفقني انا وزجتي لأداء العمرة. وها أنا الآن ازور المدينة المنورة واتشرف بالسلام على خير خلق الله محمد - صلى الله عليه وسلم - واصلى في الروضة الشريفة هذا اقصى ما يتمنى كل مسلم ومسلمة أن يصوم عددا من الايام في جوار المصطفى عليه السلام. نحن نعيش روحانية لم نجدها غير هنا في طيبة الطيبة سعادتي أنا وزوجتي لا توصف ولقد دهشنا ونحن نرى هذا السعة الكبيرة للمسجد النبوي الشريف وهذا التنظيم الرائع رغم كثرة الجموع.
عبد السلام الهجاني تونسي مقيم في فرنسا: امور كثيرة هنا شدتني وأدهشتني ولم أتمالك نفسي من البكاء وأنا ادخل مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحسست والله فعلاً بحلاوة الايمان كل شيء حوله يعطيك الخشوع من الاشياء التي اثرت في وأنا أرى الجميع يتسابقون ساعة الافطار في تقديم سفر الافطار للصائمين مجانا كل ذلك طلبا للأجر والمثوبة من رب العالمين في اخوانهم الصائمين هنا نجلس على سفرة واحدة تضم فعلا العالم الاسلامي على السفر كان الاتراك والباكستانيين والهنود والمغاربة والسودانيين باختصار من كل دول العالم هذا هو فعلا الاسلام.
الحاجة "أم محمد" خيريه يوسف 60 سنة مصرية: أنا أزور المدينة المنورة مع ابني محمد كل الذي أقوله الله يحفظ السعودية بلد المسلمين جمعيا. انني اتمنى لو اقضي باقي عمري هنا حين ادخل المسجد النبوي الشريف ما ودي أخرج منه فقط الجلوس يعطيك روحانية ربانية وحين تصلي ننسى كل شيء حوالينا الله أكبر.. الانسان المسلم السعيد الذي يوفقه الله بأخذ عمرة في رمضان ويزور المدينة المنورة ويتشرف بالسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سوف يجد انه في قمة الايمان نسأل الله ان يتقبل منا جمعيا وكل عام وانتم بخير.برهان اسماعيل تركي 50 عاما: ان روحانية الصيام في المدينة المنورة انستنا أهلنا وبلادنا ونتمنى ان نمكث مدة اطول هنا اعجبتني السفرو الرمضانية التي تمد للصائمين في المسجد النبوي الشريف هذا أكبر دليل على تلاحم المسلمين وتجمعهم من كل جنس على سفرة واحدة يجمعهم الايمان بعد الافطار مباشرة نقف صفوفاً متلاحمة لنصلي جماعة صلاة المغرب في هذا الجموع الغفيرة تنسى كل شيء سوى العبادة انني تغمرني السعادة وكذلك هذه المساحة الكبيرة سواء في المسجد النبوي أو في الساحات المحيطة حوليه التي يصلي بها جمع غفير من اخواني المسملين تسأل الله أن يوحد كلمة المسلمين في كل مكان.
موسى عبد العظيم سوداني من كردفان 58 عاما: ان تصوم في المدينة المنورة بجوار الرسول - صلى الله عليه وسلم - هذا نعمة كبيرة ان العمرة في رمضان وزيارة المدينة المنورة والتشرف بالسلام على محمد المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام هذا كل واحد في السودان يتمناها وأحمد الله أنني الآن هنا في هذه الاجواء الروحانية لا تعادلها اية روحانية في اي مكان في العالم هنا في المسجد النبوي الشريف تجد الروحانية تسأل الله أن يتقبل منا صالح الاعمال.




للإجابة عن أسئلة الزائرات واستماع مقترحاتهن
وكالة المسجد النبوي توفر مرشدات متخصصات


وفرت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف مرشدات متخصصات للإجابة على أسئلة الزائرات ومقترحاتهن، إلى جانب مراقبات يقدمن ما يحتجن إليه من خدمات.
وأفادت رئيسة التوجيه والإرشاد النسائي بالوكالة الدكتورة بركة الطلحي أن ذلك يشمل تحديد أوقات نظافة القسم النسائي من المسجد النبوي في غير أوقات راحة الزائرات أو قبلها، ووضع صناديق مجهزة لأغراضهن الشخصية وتقديم وجبات الإفطار، وتنظيم الخدمات في مواقع الأبواب والروضة والساحات ومرافق الخدمات لتحقيق انسيابية الدخول والخروج من خلال فريق عمل متكامل وتنظيم دخول النساء إلى الروضة ليتحقق لهن دخول الروضة والصلاة فيها، وتتميز المرشدات والمترجمات بإجادتهن 8 لغات، ليتسنى لهن تبليغ زائرات مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتوجيهات الشرعية والتنظيمية وتنظيم جداول للدروس العلمية والعامة، وعقد حلقات لتعليم كتاب الله للناطقات باللغة العربية واللغة الإنجليزية والتركية والأردية والهوسا والفرنسية والصينية، وذكرت الطلحي أن إدارة التوجيه والإرشاد النسائي أعدت برنامجاً متكاملاً للتنظيم والإشراف على خدمة إفطار الصائمات داخل الأقسام والساحات النسائية من خلال تحديد مواقع لتقديم هذه الخدمة للزائرات، واستخدام الوسائل الوقائية أثناء تقديم وجبات الإفطار، وتخصيص أوقات لإحضار الوجبات تجنباً لأوقات الذروة عند دخول أو خروج الزائرات من الأبواب والتأكيد على القائمات على سفر الإفطار بضرورة التعاون مع الجهات المختصة في المحافظة على نظافة الحرم، حسب (الرياض).
وتم تخصيص فريق عمل لمتابعة تنفيذ الخطط التنظيمية ورصد الأخطاء والملاحظات للمسارعة في تصحيحها حرصاً على راحة الزائرات.



أوصاها والدها بالعمل الخيري
أم بلال..متطوعة في إفطار الصائمات 20 عامًا

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
السبت 04/08/2012

قضت السيدة أم بلال أكثر من نصف عمرها في خدمة الصائمات بالمسجد النبوي الشريف، ولا زالت كل يوم في الشهر الكريم تسبق آذان العصر لتجهيز سفرة إفطار طولها 60 مترا داخل أقسام النساء وأخرى طولها 20 مترا في الساحات الخارجية تساعدها ابنتاها غدير وفينفير
أم بلال قالت لـ(المدينة) في السابعة من عمرها كانت ترافق والدها إلى المسجد النبوي وكانت تشاهد حرصه على تخصيص سفرة يومية لإفطار الصائمين في باب السلام داخل المسجد مشيرة الى انها كانت تحتوى على جميع الأطعمة والمشروبات الباردة حيث لم يكن ممنوعا قبل 40 سنة إدخال الأطعمة وشراب السوبيا 
وقالت: كان أصدقاء والدي من التجار يجتمعون معه على سفرة الإفطار يوميا لقرب متاجرهم من سوق القماشة وسقيفة الرصاص القريبة من المحكمة الشرعية في ذلك الوقت. وكنت اجلس معهم واسبقهم في الإفطار قبل الأذان لصغر سني. 
ولم يكن لوالدي يرحمه الله أبناء ذكور وكان يوصيني بان لا اترك هذه العادة إذا توفاه الله وان اخصص جزءا من ماله لإحياء هذه العادة الحسنة وبعد وفاته يرحمه الله كانت أمي تقوم بتكليف ثلاثة من الصبيان يعملون في مزرعة الوالد بالذهاب الى المسجد النبوي وتجهيز سفرة كبيرة في نفس المكان لمدة عشر سنوات الى أن قمت بتحويل سفرة الإفطار الى قسم النساء أجهزها بنفسي تساعدني خادمتان ولم أتوقف عن وصية والدي منذ وفاته حتى بلغت الأربعين. وأشارت أم بلال أنها أوصت بناتها غدير وفينفير وهما اللتان تساعدانها في تجهيز سفرة الإفطار بالتناوب الى أن يستمرا في إفطار الصائمات في المسجد النبوي حتى إذا توفاها الله وان لم تستطيعا كان عليهما أن تستأجرا من يقوم بهذا العمل الخيري. 
واكدت أم بلال حرصها علي تجهيز سفرة الإفطار بما يتناسب مع شروط المحافظة على المسجد حيث توفر الرطب والتمر واللبن وأنواع من الخبز والشريك الخالي من السمسم حتى لا يتناثر على فرش المسجد. أما سفر الإفطار في الساحات الخارجية فتستطيع أن توفر المسموح به من أنواع المأكولات والفواكه والفطائر والرز المجهز في صحون مغلفة تشترطها مسبقا من المطعم الذي تتفق معه في شهر رمضان ليسهل على الصائمات حمل المتبقي الى المنزل.




المخطوطات في المسجد النبوي تعود إلى مئات السنين

 
فيديو




بدر.. نزلت الملائكة فيها وشهدت أول انتصار للإسلام

أحد مساجد محافظة بدر. «واس»
''الاقتصادية'' من الرياض


شهد السابع عشر من شهر رمضان من العام الثاني للهجرة غزوة بدر الكبرى إحدى الغزوات التي انتصر فيها الحق على الباطل بقيادة الرسول ـــ صلى الله عليه وسلم.

ولا يزال موقع الغزوة وبخاصة شهداء بدر والمكان الذي دفن فيه أولئك الشهداء الأطهار ملتقى للزوار من مختلف أنحاء المعمورة الذين يستحضرون تلك الذكرى حين انتصرت جيوش الحق والإيمان على فلول الباطل والبهتان.

ويذكر التاريخ أنه حين خرج المشركون لمقابلة المسلمين في بدر قال رسول الله ـــ صلى الله عليه وسلم: ''اللهم هذه قريش جاءت بخيلائها وفخرها جاءت تحادك وتكذب رسولك اللهم فنصرك الذي وعدتني'', وقام ـــ عليه الصلاة والسلام ـــ ورفع يديه واستنصر ربه وبالغ في التضرع ورفع يديه حتى سقط رداؤه وقال: ''اللهم أنجز لي ما وعدتني اللهم إني أنشدك عهدك ووعدك اللهم إن تهلك هذه العصابة لن تعبد في الأرض بعد'', فالتزمه أبوبكر الصديق من ورائه وقال حسبك مناشدتك ربك يا رسول اللَّه, أبشر فو الذي نفسي بيده لينجزن اللَّه لك ما وعدك.

وكان جيش المسلمين لا يزيد على 314 من الرجال الأفذاذ فيما وصل جيش المشركين إلى 1000 رجل, حيث نصرهم الله تعالى نصراً عظيماً وألحق بجيش المشركين هزيمة نكراء كانت فاتحة مباركة لانتصارات متتالية على بقايا الشرك والفساد.

وقتل 70 رجلاً من المشركين من بينهم صناديد قريش, وأسر 70 آخرين, فيما استشهد 14 رجلا من المسلمين دفن 13 منهم في بدر وواحد دفن في الحمراء التي تقع على بعد 30 كيلو مترا شمالي بدر باتجاه المدينة المنورة وهو أبوعبيدة بن الحارث ابن عم الرسول ـــ صلى الله عليه وسلم.

وتقع محافظة بدر التابعة إدارياً لإمارة منطقة المدينة المنورة في الجزء الغربي من المملكة وتحديداً جنوب غربي منطقة المدينة المنورة, ويبرز المكان مشابهاً في ملامحه القمر عند اكتماله, واحتضن ترابه شموخ ''غزوة بدر الكبرى'' التي سطّر فيها المسلمون أروع انتصاراتهم وتحول فيها الإسلام من الهوان إلى القوة.

وقد منح التاريخ الإسلامي محافظة بدر مكانة عظيمة حيث ذكر اسمها في القرآن الكريم ونزلت الملائكة على جبالها التي تحيط بها من كل اتجاه, وفي جنباتها عاش الحبيب المصطفى محمد ـــ صلى الله عليه وسلم ـــ وثلة من صحابته رضوان الله عليهم جميعاً. واختلف الرواة في اسم محافظة بدر فمنهم من نسبها إلى اسم بدر بن يخلد بن النضر وهو من كنانة وقيل من بني ضمرة, حيث سكن الرجل هذا المكان فنسب إليه وسمي به وبعد ذلك غلب الاسم على المكان, وقيل إن الاسم جاء انتساباً إلى بدر بن قريش الذي حفر بئراً في هذا المكان فسميت البئر باسمه ثم غلب الاسم على المكان وعُرفت بماء بدر.

ويذكر المؤرخون عن بدر أنها ماء مشهور بين مكة المكرمة والمدينة المنورة في أسفل وادي الصفراء, وبين هذا الماء وبين ساحل البحر ليلة واحدة, وهناك من يقول إن مدينة بدر سميت بهذا الاسم نسبة لشكل أرضها التي تحاط بالجبال من كل الجهات مما جعل أرضها تشبه القمر عند اكتماله بدراً، كما تسمى أيضاً ''بدر الصفراء'' نسبة لوادي الصفراء, وتسمى أيضاً ''بدر الكبرى'' نسبة لغزوة بدر الكبرى.

وتقع بدر بين أربع من أكبر مدن المملكة هي (مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وجدة، وينبع الصناعية) ، حيث تبعد عن مكة (310 كيلومترات) باتجاه الشمال الغربي، وعن المدينة (150 كيلومترا) باتجاه الجنوب الغربي، وعن جدة (270 كيلومترا) باتجاه الشمال، وعن ينبع (85 كيلومترا) باتجاه الجنوب الشرقي، وتقدر مساحتها بنحو 8186 كيلو مترا مربعا.

ويغلب على محافظة بدر التي تقع في موقع مداري مناخ مداري في فصلي الصيف والشتاء مع قلة الأمطار التي تهطل شتاءً, فهي شديدة الحرارة والرطوبة صيفاً بسبب القرب من البحر, وذات جو معتدل شتاءً.

واشتهرت محافظة بدر بموقعها الاستراتيجي على طريق القوافل التجارية المتجهة للشام من مكة والطريق القادم من المدينة المنورة إلى ميناء المدينة المنورة القديم على البحر الأحمر الذي جعلها إحدى الأسواق المشهورة عند العرب آنذاك حيث كانت تقام في بدر سوق مشهورة للعرب من الأول من ذي القعدة إلى الثامن منه.

ويعد مسجد العريش من أبرز معالم المحافظة الذي كان بمثابة مركز قيادة المسلمين أثناء معركة بدر وهو المكان الذي صلى فيه الرسول ـــ صلى الله عليه وسلم ـــ أثناء غزوة بدر تحت عريش من النخل فبني المسجد وسمي بالعريش, ومن أبرز معالمها أيضاً ''مقبرة الشهداء'' التي تضم رفاة شهداء معركة بدر.

كما تبرز فيها ''العدوة الدنيا'' وهو مكان قدوم المسلمين من المدينة المنورة, و''العدوة القصوى'' حيث مكان قدوم المشركين من مكة المكرمة, إضافة إلى وجود ''جبل الملائكة'' و''الواجهة الساحلية على البحر الأحمر'' وغيرها من الشواطئ.

وتتميز محافظة بدر بتعدّد التضاريس والبيئات الطبيعية المختلفة حيث يحيط بها جزء من سلسلة جبال السروات من جميع الجهات وتتميز بالبيئة الصحراوية, كما تتميز بالبيئة الزراعية حيث تنتشر مزارع النخيل فيها, وتتميز المحافظة كذلك بوجود عدة وديان حيث تقع المحافظة في نهاية مصب (وادي الصفراء) ويمر بها وادي ''بدر ذو الخشب'', وتتميز ببيئة السهول حيث يبعد السهل الساحلي (الخبت) قرابة (ستة كيلومترات) عن المحافظة, كما تتميز بالبيئة البحرية حيث يبعد البحر عن المحافظة (35 كيلومترا).




أمطار غزيرة على المدينة والدفاع المدني يحذر من مجاري الأودية


يوسف سفر- سبق - المدينة المنورة :
هطلت أمطار غزيرة الى متوسطة على المدينة المنورة عصر اليوم السبت سبقتها موجة من الغبار .
وبعد هطول الامطار انجلى الغبار عن سماء المدينة المنورة وتلطفت الاجواء وانخفضت درجة الحرارة.
وناشد الدفاع المدني بالمدينة المنورة المواطنين والمقيمين الابتعاد عن الاودية ومجاريها واخذ الحيطة والحذر على الطرق السريعة.




تقرير رسمي يرصد هبوطا عن العام الماضي بنسبة 43 %
انخفاض العقارات السكنية بنسبة 24 % والأسعار تتراجع

 
عبدالرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

كشف تقرير رسمي جديد عن انخفاض قيمة صفقات العقارات السكنية بنسبة 24 في المائة، بما يؤكد (طبقا لمختصين في أسواق العقارات) أن الانخفاضات المتتالية ستقود حتما إلى خفض أسعار العقار سواء الأراضي أو المباني نتيجة التعامل المحدود. وبحسب التقرير الذي أعلنته غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة، فإن انخفاضا آخرا طغى على قيمة الصفقات التجارية وصلت نسبته إلى 39 في المائة، ليصبح إجمالي الانخفاض المسجل مع بداية الربع الرابع من العام الهجري الجاري أكثر من 27 في المائة قياسا بأسعار منتصف الربع الثالث للعام الحالي.
وصاحب انخفاض قيمة الصفقات انخفاض مماثل في عددها بنسبة إجمالية تصل إلى 34 في المائة، بسبب انحسار صفقات القطاع السكنية بنسبة تصل إلى 33 في المائة والقطاع التجاري بنسبة 38 في المائة.
أما في ما يتعلق بمساحة الأراضي المتداولة فقد انخفض إجمالي مساحات الأراضي المتداولة بنسبة بلغت 47 في المائة، وذلك في أعقاب انخفاض إجمالي مساحة الأراضي المتداولة في القطاع السكني بنسبة 49 في المائة، وفي القطاع التجاري بنسبة تصل إلى 40 في المائة.
وكشف التقرير عن انخفاض قيمة الصفقات العقارية المسجلة مع بداية الربع الرابع من العام الجاري بنسبة 43 في المائة قياسا بنفس الفترة العام الماضي.
وكان القطاع السكني قد انخفض أيضا بنسبة تزيد عن 10 في المائة وكذلك الحال بالنسبة لعدد الصفقات الذي انخفض هو الآخر بنسبة 43 في المائة عن نفس الفترة. وتراجعت مساحة الأراضي المتداولة عن العام الماضي بنسبة زادت عن 23 في المائة. 
ورصد التقرير تراجعا كبيرا في قيمة صفقات العقار في المدينة المنورة لأكثر من ربع مليار ريال، في الوقت الذي شهدت فيه المنطقة خلال السنوات الثلاث الماضية قفزة كبيرة في أسعار العقارات فاقت القيمة الفعلية لحجم العوائد الاستثمارية طبقا لما أكده مختصون.
وأكد خبراء عقاريون أن التراجع أمر حتمي، لكنه سيكون متذبذبا إلى أن يبدأ تطبيق نظام الرهن العقاري وتسلم مشاريع الإسكان وتبدأ الأمانات بصرف منحها سواء كانت أراض أو قطع سكنية حينها سيكون تراجع العقار كبيرا.



أمانة المدينة تنفي علاقتها بصدع أحد

حسام الضفيان - المدينة المنورة
السبت 04/08/2012
نفت أمانة منطقة المدينة المنورة علاقتها بفتح صدع جبل أحد مؤكدة أن ذلك يقع ضمن اختصاصات جهات أخرى. وأرجع مدير إدارة الإعلام في أمانة منطقة المدينة المنورة علي العلوي لـ»المدينة» إزالة الأمانة للوحات الإرشادية حول الغار لعدم نظاميتها وعدم نسبها إلى أي جهة معينة. 
وكانت المدينة كشفت عن إغلاق الغار الذي طمس على يد محتسبين من أهالي حي الشهداء ونشر ذلك بعنوان «إمام مسجد الشهداء: صدع أحد بلا أثر ديني واجتهاد الأهالي وراء إغلاقه» فيما لم تؤكد أي جهة حكومية مسؤولة علاقتها به بداية من أمانة المنطقة وهيئتي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والسياحة والآثار وحتى شرطة منطقة المدينة المنورة حيث أكد الناطق الإعلامي فيها العقيد فهد بن عامر الغنام إنه لم يتم إلقاء القبض على أحد بسبب ما أثير حول التعدي على «غار جبل أحد» وطمسه، مشيرًا أن الجهات الأمنية ليس لها علاقة بالموضوع، إضافة إلى أنه لا توجد دعاوى قضائية تجاههم. وفي السياق ذاته انطلق جدل واسع في الآونة الأخيرة بين باحثين ومثقفين سعوديين حول الدعوة لطمسه تخوفًا من تحوله من معلم تاريخي مهم إلى مكان مقدس كما طرح باحثون مختصون وضع سياج على فم الغار، لمنع بدع بعض الزائرين الجاهلين بالتعامل معه.




القبض على متسللين يعملون حراس أمن في أحد المجمعات التجارية بالمدينة

 
٢٠١٢/٨/٥

قامت قيادة دوريات الجوازات بتكثيف أعمال البحث والتحري لكشف المخالفين حيث توفرت معلومات مؤكدة عن توظيف وافدين متسللين من جنسية عربية كحراس أمن لدى أحد أشهر المجمعات التجارية، وقد جرى إعداد خطة للقبض عليهم، وتم خلالها القبض على الوافدين المخالفين وهم بزي حراس الأمن ويحملون أجهزة الاتصال اللاسلكي الخاصة بالشركة، وتم إجراء التحقيقات مع المقبوض عليهم وأقروا بأن السبب الرئيسي لمخالفتهم هو البحث عن فرص عمل وجرى إحالتهم لجهات الاختصاص تمهيداً لتطبيق العقوبات المقررة نظاماً بحقهم وبحق من قام بالتستر عليهم وتشغيلهم. وأوضح الناطق الإعلامي لجوازات منطقة المدينة المنورة المقدم هشام الردادي أن العملية هي الثانية من نوعها في أقل من أسبوعين حيث قبض كذلك في أحد المجمعات التجارية على عدد 45 مخالفا لنظام الإقامة، كما تم القبض على مخالفين في مواقع تجارية أخرى بلغ عددهم 56 مخالفا لنظام الإقامة. وأكد قائد دوريات الجوازات بمنطقة المدينة المنورة المقدم خالد العبيد أن هناك تكثيفا لأعمال دوريات الجوازات خلال شهر رمضان المبارك، وأن هناك خططا ميدانية للقضاء على المخالفات التي يقوم بها بعض الوافدين خلال هذا الشهر الفضيل .




شبهة جنائية في حريق سيارتين ومنزل في المدينة المنورة

أحمد الجهني - المدينة المنورة
الأحد 05/08/2012
التهم حريق مركبتين كما أدى إلى أضرار في منزل موظف في المدينة المنورة أمس، فيما أشار الدفاع المدني إلى وجود شبهة جنائية وتسليم الموقع إلى الشرطة لاستكمال الإجراءات. وقال الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني إن غرفة العمليات بالدفاع المدني تلقت في الساعة الحادية عشرة من صباح أمس الأول بلاغًا يفيد بوقوع حريق بمركبتين بالحرة الغربية وعلى الفور تحركت فرق الدفاع المدني لمباشرة الحادث وإخماد الحريق الذى نشب بمركبتين أمام أحد المنازل وامتد إلى أحد الغرف وبعض الأثاث بإحدى الغرف الأخرى وتمت السيطرة عليه قبل انتشاره دون حدوث أي إصابات ومن خلال التحقيقات الأولية واتهام صاحب المركبة اتضح وجود شبهة جنائية وتم تسليم الموقع للشرطة لاستكمال إجراءات التحقيق وباشرت فرقه من الدفاع المدني الحادث بقيادة الملازم أول رائد عودة الأحمدي وتم إخماد النيران قبل أن تصل للمنازل والممتلكات المجاورة. 
وكان مجهولون أضرموا النار في سيارة موظف بوزارة المياة وسيارة الإدارة التى يعمل بها بالحرة الغربية وكذلك منزله. وعزا الموظف حمد دهيس الحجوري الحادث إلى اعتقاد البعض أنه المتسبب في انقطاع المياه عن بعض الأحياء وقد أبلغ الجهات الرسمية بالتهديدات التي وصلته في وقت سابق. وأشار إلى معرفته لشخصين يقفان وراء الحادث، مشيرًا إلى أن هذه ليست المرة الأولى حيث سبق وأن تهجما عليه في منزله. 
وقال الحجوري يوم الحادث أتى أحدهم أمام منزلي في الرابعة فجرًا وطلب مني أن نتحدث ولكن رفضت خوفاً على نفسي وعائلتي وتفاجأت في اليوم نفسه بإشعال منزلي وسيارتي وسيارة عملي، معربًا عن أمله في أن يتم حمايته وإلقاء القبض على الجانيين. 
من جهة أخرى أكد العقيد فهد بن عامر الغنام الناطق الإعلامي بشرطة المدينة أن الشرطة تسلّمت أوراق القضية ولاتزال التحقيقات جارية.




أمطار العيص تعطل وتحتجز مركبات

متطوعون يحاولون مساعدة سائق مركبة انقلبت في أمطار واد بالعيص (الوطن)


العيص: مخلد الحافظي 2012-08-05 12:25 AM 

تواصل هطول الأمطار المتوسطة والخفيفة على محافظة العيص والقرى والهجر التابعة لها خلال الأسابيع الماضية بشكل يومي، فيما تركزت الأمطار أمس على قرى جنوب العيص، والمثلث والدبة وكبر والقرن والفرع الواقعة في طريق العيص- ينبع، حيث سال عدد من الأودية والشعاب، مما أدى إلى تعطل الحركة المرورية على الطريق، واحتجاز عدد من المركبات وسقوط مركبة نتيجة سرعة جريان المياه على طريق العيص- ينبع دون حدوث خسائر في الأرواح.
وأوضح المتحدث باسم الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العميد خالد بن مبارك الجهني لـ "الوطن" أن العيص شهدت خلال الأيام الماضية أمطارا تراوحت بين المتوسطة والخفيفة، مبيناً أن الأمطار لم تتسبب في وقوع حوادث، وأن الدفاع المدني يتابع النشاط الجوي من خلال متابعة تقرير الأحوال الجوية لهيئة الأرصاد بمنطقة المدينة المنورة، مطمئناً الجميع بأن مركز الدفاع المدني بالعيص يقوم بجولات ميدانية دورية أثناء وبعد هطول الأمطار، ولم يتلق مركز البلاغات ما يفيد بوجود حوادث مرورية أو احتجازات سوى سقوط سيارة "دينا"، وحذر المواطنين من الخروج وقت هطول الأمطار وأثناء جريان الأودية.




الإسعاف الطائر شارك في إخلاء المصابين وجهات التحقيق باشرت الحادث
بالصور.. انقلاب حافلة يصرع 4 معتمرين مصريين ويصيب 32 بطريق الهجرة


عبدالله البرقاوي - سبق:
 لقي 4 معتمرين مصريين مصرعهم وأصيب 32 آخرون ظهر اليوم السبت، إثر انقلاب حافلتهم، على طريق الهجرة بمنطقة المدينة المنورة، فيما هرعت جهات الإنقاذ والإسعاف للموقع وجرى نقل المصابين للمستشفيات بمشاركة طائرة الإسعاف الجوي.

الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني، أوضح أن غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني بمحافظة المهد تبلغت عند الساعة الثانية والدقيقة الخامسة والعشرين ظهر اليوم، عن وقوع حادث انقلاب حافلة تابعة لشركة الجزيرة للنقل بالكيلو 166 بطريق الهجرة النازل، بها 35 معتمراً من الجنسية المصرية، بالإضافة إلى سائق باكستاني.

وأضاف أنه نتج عن الحادث وفاة أربعة أشخاص وإصابة 32 بإصابات مختلفة، كان منهم محتجزون تم تحريرهم من داخل بواسطة ست فرق من الدفاع المدني، كما تم نقل المصابين إلى مستشفيات المدينة المنورة بواسطة الفرق الأرضية للهلال الأحمر والإسعاف الطائر، بمشاركة وحدات من أمن الطرق والمرور، وسلم الحادث لجهات الاختصاص لاستكمال إجراءات التحقيق.





الأهالي يتطوعون لإصلاح الطرق.. واستمرار انقطاع التيار في «المهد»


أحدثت الأمطار التي هطلت على محافظة مهد الذهب اليومين الماضيين، زيادة في تشققات الطرق المرتبطة بين القرى والمحافظة كما أعاقت الحركة المرورية في مركز الصلحانية إلى أن تدخل مواطنون متطوعون بصهاريج المياه وقاموا بشفط المياه المتدفقة في الطرق والأحياء.
وشملت الأمطار، أحياء المحافظة ومركز صفينة، الصلحانية، البراقية، السويرقية، الحمنة، الصعبية، الرويضة، وسالت على إثرها كل من وادي العش بالصلحانية، وادي الحمر وشبرقان، وادي أرن، وادي بيضان ووادي السوسية بالسويرقية ووادي الجصه.
من جهة أخرى، تطوع بعض الشباب، في مهد الذهب بسد بعض التشققات في الطرقات المؤدية لمهد الذهب، مطالبين المسؤولين بتوفير صيانة مستمرة للطرق الزراعية المرتبطة بين القرى والمحافظة، نظرا لرداءة تنفيذها وكثرة التشققات بها.
في المقابل، استمر انقطاع التيار الكهربائي اليومين الماضيين، حيث انقطع على مركز الصلحانية ومركز صفينة والقرى المجاورة لها فيما مسببا تلفا للمواد الغذائية وتوقف محطات البنزين عن العمل لساعات.




اليوم تنكسر حدة الغبار.. والمصايف تنتعش بالأمطار


الغبار باللون الزهري من خلال صورة للقمر الاصطناعي ميتوسات التقطت عصر أمس, بينما تظهر السحب الماطرة على المصايف. "الاقتصادية"
خالد العوض من الرياض

يستمر ـــــ بمشيئة الله ــــــ نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على المنطقة الوسطى وجنوبها وشمال شرق السعودية، لكن تكون حدته أقل من الأمس حيث ينتظر أن تشمل مناطق الرياض والقصيم وقد تمتد إلى وادي الدواسر.

وكانت رياح شمالية نشطة مثيرة للغبار والأتربة ممتدة من العراق وحتى جنوب السعودية قد أثرت أمس في معظم محافظات المنطقة الوسطى وشمال شرق السعودية وطال تأثيرها أقصى جنوب غرب منطقة الرياض حيث تدنت الرؤية الأفقية على تلك المناطق.

وستكون الرياح شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15 – 42 كيلومترا في الساعة على البحر الأحمر مع ارتفاع الموج إلى متر ونصف المتر، في حين تكون الرياح شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15 – 38 كيلومترا في الساعة على الخليج العربي وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف المتر. ويستمر تأثير السحب المنخفضة والمتوسطة والعالية في المنطقة الغربية والجنوبية الغربية إضافة إلى أجزاء من منطقة الرياض وجنوبها والفرصة مهيأة ـ بمشيئة الله تعالى - لهطول أمطار بين المتوسطة إلى شبه الغزيرة على أجزاء من مكة المكرمة والطائف والباحة ومعظم محافظات منطقة عسير وجازان وما بين منطقة المدينة المنورة ومكة المكرمة حيث ينتظر أن تشتد غزارتها خاصةً نواحي منطقة الباحة وجنوب الطائف.




929 مليونا لتنفيذ 11 مشروعا بلديا

 
الرياض : واس 2012-08-05 12:17 AM 

وقع وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز في مكتبه بالوزارة مؤخراً عقود 11 مشروعاً بلدياً بمبلغ إجمالي 929 مليونا و545 ألفا و865
ريالاً مع عدد من الشركات والمؤسسات الوطنية المتخصصة. وشملت العقود مشروع عملية تنفيذ تقاطع الطريق الدائري الرابع مع طريق المدينة المنورة والطريق الرابط مع طريق جدة القديم مع شركة عبرالمملكة السعودية، كما تمت الموافقة على زيادة قيمة العقد رقم " 175" والخاص بعملية تنفيذ قناة صندوقية خرسانية مغلقة ابتداءً من أرض الحرس الوطني حتى المجرى المفتوح مع مؤسسة القرة للتجارة والمقاولات. كما شملت مشروع تنفيذ تقاطع الطريق الدائري الرابع مع طريق جدة القديم مع شركة الجزيرة العربية المحدودة للتجارة والصناعة والمقاولات ،واعتماد مشروع منافسة الدراسات والإشراف على أعمال النظافة في مدينة الرياض الجزء الأول مع مكتب دارالرياض للاستثمار الهندسي، ومشروع منافسة صيانة وتشغيل القناة المفتوحة لتصريف السيول بخشم العان شرق الرياض مع شركة فهد المعجل وإخوانه التضامنية.
وتضمنت العقود مشروع تنفيذ نافورة متنزه الملك عبدالله بالملز بمدينة الرياض مع مؤسسة السليم للتجارة والمقاولات، ومشروع إنارة شوارع أحياء مدينة الرياض مع مؤسسة بن سمار للمقاولات. واعتماد محضر ترسية وتأهيل الميادين والتقاطعات مع شركة الدرباس للطرق والصيانة المحدودة 
كما تم اعتماد محضر ترسية صيانة شوارع مدينة الظهران مع شركة زرومان محمد الهاجري وشركاه للمقاولات ، واعتماد محضر مشروع ترسية صيانة شبكات الحاسب الآلي وملحقاتها بالبلديات الفرعية .
وشملت العقود التي وقعها وزير الشؤون البلدية والقروية مشروع إنشاء مركز الملك عبد الله الحضاري "المرحلة الثانية" مع شركة علي وإبراهيم وعبد العزيز بوخمسين للمقاولات العامة .




صور استقبال الملك لأمراء المناطق كذبت الشائعات المغرضة
مصادر مطلعة  ": بندر بن سلطان بخير ويمارس مهام عمله

عبد الله البرقاوي- سبق:
 طمأنت مصادر مطلعة "سبق" اليوم أن صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة، الأمين العام لمجلس الأمن الوطني، بخير وصحة وعافية، ويمارس مهام عمله، ولا صحة لما روجته مواقع إخبارية ومغردون في "تويتر" خلال الأيام الماضية من شائعات مغرضة حول وفاته نهاية شهر يوليو الماضي.

وكانت الشائعات المغرضة كذّبها التقرير والصور التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية عن استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- في قصره بجدة، وزير الداخلية وأمراء المناطق مساء الاثنين الماضي، حيث أظهرت الصور الأمير بندر بن سلطان ضمن من حضروا الاستقبال.

حفظ الله الأمير بندر بن سلطان من كل شر ومكروه، ومتعه بالصحة والعافية، وأعانه على خدمة دينه ومليكه ووطنه.




استشهاد رجل أمن وإصابة آخر بعد تعرضهما لإطلاق نار بمحافظة القطيف

اللواء منصور التركي

الرياض – واس

صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أنه عند الساعة الحادية عشرة من مساء أمس الجمعة تعرضت إحدى دوريات الأمن لإطلاق نار كثيف من قبل أربعة من مثيري الشغب المسلحين من راكبي الدراجات النارية وذلك أثناء توقفها في أحد التقاطعات بشارع أحد بمحافظة القطيف مما نتج عنه استشهاد الجندي أول حسين بواح علي زباني ، تغمده الله بواسع رحمته ، وتقبله من الشهداء ، وإصابة الجندي أول سعد متعب محمد الشمري حيث تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم .

وأفاد اللواء التركي أنه بمباشرة الحالة من قبل دوريات الأمن تم رصد عدد من مثيري الشغب المسلحين من راكبي الدراجات النارية ومتابعتهم وتبادل إطلاق النار معهم والقبض على أربعة منهم أحدهم مصابا توفي أثناء نقله إلى المستشفى ، كما تلقت الجهات الأمنية بلاغا من مستشفى القطيف المركزي بوصول شخصا مصابا بطلق ناري واتضح أنه من مثيري الشغب المسلحين المتورطين في إطلاق النار على رجال الأمن ، ولا يزال الحادث محل المتابعة الأمنية .




الجندي المصاب في حادثة القطيف: تلقينا 12 رصاصة انشطارية من مجهولين

الجندي المصاب الذي يرقد في المستشفى.
حامد الرويلي من الظهران

كشف لـ "الاقتصادية" الجندي أول سعد متعب محمد الشمري المصاب في حادث القطيف أمس الأول، أنه أثناء تأدية عمله مع زميله الشهيد حسين بواح فوجئوا بعدد من الدراجات النارية، وكل دراجة عليها شخصان وجميعهم مسلحون وقد أطلقوا نحو الشمري وزميله الشهيد 12 طلقة بهدف قتلهما، مشيرا إلى أن تلك العصابة تستخدم طلقات انشطارية وهو ما تسبب في إصابته في الفم بأربع شظايا. في حين سقط زميله أمامه شهيدا.

وأشار الشمري خلال زيارة "الاقتصادية" له البارحة الأولى إلى أنه سيخضع اليوم الأحد لعملية جراحية في مجمع الملك الطبي في الظهران لاستخراج الشظايا من الفم.
 
أقارب الشمري يطمئنون عليه بعد إصابته في حادثة أول أمس.

وبدت علامات التأثر على محيا الشمري لفقدان زميله في الحادث، مبديا أسفه على رحيل زميل له، لكن العزاء أنه استشهد في سبيل خدمة الدين والوطن، داعيا له أن يتقبله الله من الشهداء، ويسكنه فسيح جناته.

وكان الشمري، الذي التحق بالعمل في دوريات القطيف منتدبا لمدة شهر، حيث يعمل في الدوريات الأمنية في منطقة حائل منذ عام 1426هـ، ويعمل اثنان من أشقائه الذين يكبرونه سنا في الدفاع المدني في حائل، وقد أدخل المستشفى أمس الأول وهو في حالة جيدة، وتوافد بعض أقاربه أمس من حائل لزيارته والوقوف بجانبه.

وأكد الشمري أن هذه الحادثة لن تهزه أو تحبط من عزيمته بل ستزيده إصرارا على بذل المزيد من الجهد والعطاء والتضحيات في سبيل خدمة الوطن، معتبره شرفا لا يضاهيه أي شرف، مؤكدا أنه لا يمانع في تأدية العمل والقيام بواجباته كرجل أمن في أي منطقة من مناطق المملكة وفي أي وقت وزمان.




حذر من إعطائها للمتسولين.. ودعا لدفعها إلى «الضمان»
المفتي: الزكاة لا تبنى بها المساجد.. ولا تطبع بها الكتب.. ولا تشق بها الطرق



أوضح مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أنه لا يجوز صرف الزكاة في غير مصارفها الثمانية، لافتا إلى أنها لا تبنى بها مساجد ولا تطبع بها كتب ولا تشق بها طرق وإنما هي حاجة ماسة للفقراء إنقاذا لهم من الهلكة.
ودعا في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس بجامع الإمام تركي بن عبدالله وسط الرياض، المزكين العاجزين عن معرفة المستحقين إلى دفع زكواتهم إلى الضمان الاجتماعي؛ لأن لدى الضمان دقة وخبرة في ذلك ويصلون للمستحقين ولديهم تحديث معلومات ومعرفة بكثير من الأحوال، مبينا أن إعطاءهم الزكاة خير وإبراء للذمة.
وأجاز آل الشيخ، إعطاء الشاب الفقير الذي يريد الزواج ما يعينه على العفاف وإعطاء ما يعينه على مهمته وأجرة مسكنه وشراء مسكن له إذا علم يقينا أنه صادق في ذلك وكذلك إعانته على تملك دار يسكنها لأن السكن ضرورة لكل فرد.
وأجاز المفتي العام صرف الزكاة أيضا لمن لديه أولاد كثر ومرتبه لا يغطي مصارفه فيعطى ولو كان له مرتب إذا كان لا يفي بحاجاته التي لابد منها فكل زمان يختلف بحسب حاله، محذرا من المجاملة في منح الزكاة أو منعها والشح والبخل بها، وكذلك سؤال الزكاة ممن هم أغنياء عنها وإعطائها للمتسولين الذين لا تعلم حقيقتهم، مؤكدا أن الزكاة ليست عبثا ولا مرتبا لكنها حق لمستحقيها لا تدفع إلا إليهم، مشددا على ضرورة إيصالها للمستحقين والبحث عنهم بدقة وأمانة فإن منهم أهل عفة.
وبين أن الزكاة في الأسهم على قسمين، أحدهما من تكون على يد أهلها بائعين ومشترين فيها وهي خاضعة للعرض والطلب، مبينا أن هذه تعد نقودا بأيديهم يجب أن يزكوا أصولها وأرباحها، أما الذين يأخذون غلتها كل سنة وأصولها ثابتة ويستغلونها لحاجاتهم فهذه بمنزلة




أكدت أنها تنفذ توجيهات خادم الحرمين لإنهاء معاناة المساهمين.. «التجارة» لـ"الاقتصادية" :
«التجارة» لأصحاب المساهمات العقارية المتعثرة: لن نتفاوض مع المتلاعبين

«الاقتصادية» 25/07/2012
عبد الله البصيلي من الرياض


شدد مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة على أن الوزارة لن تتفاوض مع المتلاعبين بأموال الناس من أصحاب المساهمات العقارية.

وأوضح لـ «الاقتصادية» المصدر أن عددا من المساهمات المتعثرة يقوم عليها كثير من المتلاعبين والمضيّعين لحقوق الناس، وأنهم يحاولون تعطيل رد الحقوق بكل ما استطاعوا من سبل، مشدداً على أن الوزارة مستمرة في أداء دورها ولن تثنيها مثل تلك الممارسات، وأنها بذلك تنفذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين.

وأكد المصدر «خادم الحرمين وجه بضرورة رد الحقوق لأصحابها وبأسرع وقت ممكن، وبالتالي نحن لن نناقش أو نتفاوض مع من تلاعبوا بأموال الناس وضيعوا حقوقهم، وسنعمل بكل ما أوتينا من عزم لإنهاء بيع تلك المساهمات وإعادة الأموال إلى المتضررين».

ويأتي حديث المصدر المسؤول في «التجارة» على خلفية قيام بعض المعنيين بمساهمات عقارية برفع دعاوى قضائية ضد الوزارة لإبطال بيع تلك المساهمات، ومحاولة التأثير في سير عمل اللجنة، ونشر عدد من البيانات التي تعتبر وجود خلل في آلية عمل اللجنة، وما أصدرته من قرارات وأخبار.

وكانت لجنة المساهمات العقارية قد كشفت الأيام الماضية عن أن الدائرة الإدارية الرابعة في المحكمة الإدارية في الرياض أصدرت حكماً برفض الدعوى المقامة ضد اللجنة من شركة درة الخبر القائمة على المساهمة المتعثرة منذ ثمانية أعوام، في الوقت الذي أوضح فيه لـ «الاقتصادية» مصدر في وزارة التجارة والصناعة أن الدعوى المرفوعة ضد اللجنة تتعلق برفض وإبطال عملية البيع الأخيرة التي تمت على المساهمة من قبل اللجنة.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

أكد لـ ''الاقتصادية'' مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة، أن عددا من المساهمات العقارية المتعثرة يقوم عليها الكثير من المتلاعبين والمضيعين لحقوق الناس، وأنهم يحاولون تعطيل رد الحقوق بكل ما استطاعوا من سبل، مشدداً على أن الوزارة مستمرة في أداء دورها ولن تثنيها مثل تلك الممارسات، وأنها بذلك تنفذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين.
 
تؤكد وزارة التجارة أنها ستواصل تنفيذ توجيهات خادم الحرمين بإنهاء ملف المساهمات العقارية، وفي الصورة جانب من آخر مزاد أقامته.

وأضاف المصدر: ''خادم الحرمين أكد ضرورة رد الحقوق لأصحابها وبأسرع وقت مكن، وبالتالي نحن لن نناقش أو نتفاوض مع من تلاعبوا بأموال الناس وضيعوا حقوقهم، وسنعمل بكل ما أوتينا من عزم لإنهاء بيع تلك المساهمات وإعادة الأموال إلى المتضررين''.

ويأتي حديث المصدر المسؤول في ''التجارة'' على خلفية قيام بعض المعنيين بمساهمات عقارية برفع دعاوى قضائية ضد الوزارة، لإبطال بيع تلك المساهمات، ومحاولة التأثير في سير عمل اللجنة، ونشر عدد من البيانات التي تعتبر وجود خلل في آلية عمل اللجنة، وما أصدرته من قرارات وأخبار.

وكانت لجنة المساهمات العقارية قد كشفت الأيام الماضية أن الدائرة الإدارية الرابعة في المحكمة الإدارية في الرياض أصدرت حكماً برفض الدعوى المقامة ضد اللجنة من شركة درة الخبر القائمة على المساهمة المتعثرة منذ ثمانية أعوام، في الوقت الذي أوضح فيه لـ ''الاقتصادية'' مصدر في وزارة التجارة والصناعة، أن الدعوى المرفوعة ضد اللجنة تتعلق برفض وإبطال عملية البيع الأخيرة التي تمت على المساهمة من قبل اللجنة.

وأكدت اللجنة أن شركة درة الخبر لا تزال تماطل في تسليم بيانات المساهمين ومشتري الوحدات للجنة، وأنها ستتخذ جميع الإجراءات النظامية لتسريع عملية إعادة حقوق المساهمين ومشتري الوحدات.

وأوضح حمزة العسكر أمين عام اللجنة أن اللجنة تستكمل حاليا إجراءات بيع المساهمة التي عملت اللجنة برئاسة وزير التجارة والصناعة أخيراً على ترسيته في مزايدة عامة عن طريق الظرف المختوم على شركة عمر العبد اللطيف بمبلغ 400 ريال للمتر الخام المربع (1000 ريال تقريبا للمتر الصافي بعد خصم نسبة الخدمات والممرات المائية)، وأنه يتم استكمال جميع الأعمال المحاسبية لحصر المساهمين، وتدقيق بياناتهم قبل البدء في صرف حقوق المساهمين وملاك الوحدات.

وكان مزاد مشروع درة الخبر الجزء (ب) المطور قد حقق عوائد مجزية للمساهمين، وذلك بعد أن تم بيع المساهمة في المزاد الذي أقيم منتصف تموز (يوليو) على شركة عمر سليمان العبد اللطيف بقيمة بلغت نحو 599 مليون ريال، (400 ريال للمتر)، وذلك خلال المزاد الذي أقيم البارحة برعاية الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة المساهمات وأعضاء اللجنة وعدد من المستثمرين والمهتمين.

وبحسب مستثمرين حضروا المزاد في حينها فإن هذا البيع يمثل نجاحاً لافتاً لوزارة التجارة في تسريع إنهاء ملف المساهمات العقارية المتعثرة، تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين القاضية برد الحقوق لأصحابها.

وأوضح لـ ''الاقتصادية'' في حينها وزير التجارة والصناعة أنه سيتم خلال الفترة المقبلة طرح عدد من المساهمات العقارية المتعثرة للبيع عبر المزادات التي يتنافس فيها المستثمرون، وأن ذلك سيكون تباعاً وستفصل بينهم فترة زمنية بحيث يتم ضمان أفضل عائد للمساهمين.

وتابع: ''نحن في لجنة المساهمات العقارية نعتبر أنفسنا جزءا من المساهمين، ونسعى لأفضل عائد لأن هذه مهمة كُلفنا بها من قبل خادم الحرمين الشريفين لإتمام رد الحقوق لأهلها، وبالتأكيد ما كلفنا به خادم الحرمين واجب كبير علينا، ويجب أن نعمل على تحمل هذه الأمانة ورد الحقوق لأصحابها بأفضل عائد وبأسرع وقت''.




نظراً لتوافق بداية الشهر مع إجازة عيد الفطر
"التأمينات الاجتماعية" تقدّم صرف معاش شهر شوال
واس – الرياض:
 أكد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سليمان بن سعد الحميّد، أن المؤسسة ستصرف معاش شهر شوال للمستفيدين يوم الاثنين 25 رمضان 1433هـ حسب تقويم أم القرى، الموافق 13 أغسطس 2012م، قبل الساعة الثانية عشر ظهراً.

وقال الحميد: إن ذلك جاء لتوافق بداية الشهر مع إجازة عيد الفطر، ومراعاة لاحتياجات المستفيدين المادية، مؤكداً أن المؤسسة تصرف المعاشات التأمينية الشهرية المستحقة للمستفيدين مقدماً في أول كل شهر، وفقاً لما ينص عليه نظام التأمينات الاجتماعية.

وأشار الحميد إلى أن المعاش الذي يصرف أول شهر شعبان هو معاش شهر شعبان، والمعاش الذي يصرف أول شهر رمضان هو معاش شهر رمضان، وهكذا في جميع أشهر العام، ويحوّل المعاش مباشرة إلى الحساب البنكي الذي تم تحديده من قبل المستفيد في أي منطقة أو محافظة أو مركز في المملكة.

الجدير بالذكر أن عدد المستفيدين الذين يحصلون على معاشات شهرية بلغ (288,000) مستفيد يصرف لهم شهرياً أكثر من (992,000,000) ريال.




لتكون عوناً لهم على شراء مستلزمات العيد
مصادر "سبق": "الضمان" يصرف معاشات شوّال قبل العيد

 كشفت مصادر مطلعة "، أن وزارة الشؤون الاجتماعية تعمل على تقديم موعد صرف معاشات الضمان الاجتماعي للمستفيدين لشهر شوال، لصرفها قبل عيد الفطر المبارك، ليتمكن المستفيدون من شراء احتياجاتهم والاستمتاع بعيد الفطر.

وقالت المصادر: "الوزارة تعمل على وضع الترتيبات اللازمة لصرف المعاشات للمستفيدين قبل وقت كاف من حلول عيد الفطر المبارك، انطلاقاً من حرصها على أن تكون هذه المعاشات عوناً لهم في القدرة على شراء مستلزمات العيد."

وكانت وزارة الشؤون الاجتماعية أودعت مطلع شهر رمضان المبارك الجاري 1.072.914.263 ريالاً في حسابات 778.926 حالة ضمانية، حيث يمثل ذلك معاشات ومساعدات شهر رمضان، كما أودعت الوزارة قبل أيام قليلة مبلغاً قدره (138.339.850) ريالاً، في حسابات المستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي لأجل الغذاء لشهر رمضان أيضاً.




تجهيز 5 آلاف فصل دراسي إلكتروني لاستقبال الطلاب بكلفة 30 مليون ريال

  
كشف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد بن سعود آل فهيد عن انتهاء الوزارة من تحويل 4993 فصلا دراسيا إلى فصول تفاعلية إلكترونية شاملة جميع الوسائل التعليمية التي تساعد المعلم على تحقيق افضل تعلم ممكن باستخدام تلك التقنية الحديثة.

وذكر أن التكلفة الإجمالية لهذا المشروع بلغت 30.464.605 مليون ريال شاملة التوريد والتركيب والتشغيل والتدريب في الموقع.

وقال آل فهيد إن ذلك يأتي في إطار عمل الإدارة العامة للتجهيزات المدرسية التي تستهدف تطوير البيئة التعليمية لتلبية المتطلبات الكمية والنوعية للمرحلة المقبلة من العام الدراسي الجديد من خلال توفير المرافق والتجهيزات اللازمة لقبول الأعداد المتزايدة من الطلاب في مراحل التعليم العام وتوفير المتطلبات التقنية اللازمة في البيئة المدرسية بما يتوافق مع المناهج الدراسية الحديثة.




هيئة الرقابة: صفر% نسبة الإنجاز في مشروعات حكومية رغم مرور مواعيد التسليم

09-16-1433 06:15 AM
كشف تقرير لهيئة الرقابة والتحقيق عن تعثر جهات حكومية في البدء في تنفيذ مشروعاتها رغم انقضاء مواعيد تسليمها. جاء ذلك في تقرير للهيئة يناقشه مجلس الشورى بعد عيد الفطر المبارك مشيرة إلى أن جولاتها الرقابية كشفت عن تأخر جهات حكومية في إنجاز العديد من المشروعات مع عدم قيام الجهات باتخاذ اللازم حيال تلك المشروعات وفقا لما تقتضي به المادة (53) من نظام المنافسات والمشتريات الحكومية. 
وأشار التقريرالذي حصلت «المدينة» على نسخة منه لوجود العديد من المشروعات المعتمدة التي تم توقيع عقودها مع مقاولين وتم تسليم مواقعها، ولازالت نسبة التنفيذ صفرا بينما المدة المنقضية من تاريخ الاستلام وصلت في بعضها إلى نسبة 100 %. 
وأشار التقرير إلى وجود فترات زمنية بين تاريخ الترسية وتوقيع العقد وتسليم الموقع للمقاولين لفترة تزيد عن شهرين في عدد من المشروعات. وعددت هيئة الرقابة والتحقيق في تقريرها أسماء القطاعات الحكومية التي وجد على مشروعاتها ملحوظات وتمثلت في وزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة الصحة، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة النقل، ووزارة المياه، ووزارة الزراعة، ووزارة الشؤون الاجتماعية، ووزارة العمل، ووزارة التعليم العالي، ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، ووزارة العدل، والمؤسسة العامة للمواني، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ووزارة المالية، والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وهيئة الري والصرف الصحي بمحافظة الأحساء.




دعت إلى الاطلاع على النظام وعدم التعامل مع غير المرخصين
"السياحة" تغرّم مخالفي "المشاركة بالوقت" 250 ألف ريال


واس - الرياض:
صدر حكم ديوان المظالم بتأييد الغرامات التي أصدرتها الهيئة العامة للسياحة والآثار بحكم اختصاصها على نشاط المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية والمعروف بـ (Timeshare) والبالغة قيمتها 250 ألف ريال ضد مؤسستين مخالفتين لأحكام نظام المشاركة في الوحدات العقارية السياحية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 52) لعام 1427هـ ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار مجلس إدارة الهيئة رقم (1979/ 2) لعام 1428هـ.

وجرى إحالتها للجنة التحقيق والفصل في أحكام النظام المشكلة وفق المادة العاشرة من النظام, التي تقوم بدورها بالتحقيق في المخالفة المحالة إليها وفق الإجراءات المنصوص عليها نظاماً وإيقاع العقوبات المقررة نظاماً حال ثبوت المخالفة.

وأوضح مدير عام الإدارة القانونية بالهيئة فيصل بن منصور الفاضل في تصريح له أنه وفقاً للمادة الحادية عشرة من النظام يعاقب المخالف بغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال كل من يمارس نشاط المشاركة بالوقت ما لم يحصل على ترخيص بذلك من الهيئة، كما يعاقب بغرامة لا تزيد على ثلاثمائة ألف ريال أو بإيقاف الترخيص لمدة لا تقل عن سنة أو بهما معاً لكل من أعلن أو سوق للنشاط مخالفاً الشروط المنصوص عليها نظاماً.

وقال إن ديوان المظالم نظر عدداً من التظلمات انتهت برفضها وصدور أحكام نهائية بذلك تؤيد ما انتهت إليه اللجنة المختصة بالهيئة مصدرة تلك القرارات، وبيّن أن "الهيئة تعمل بكامل إمكانياتها على تحقيق تنظيم النشاط وحماية الحقوق وفقاً للأحكام الواردة فيه وخصوصاً لحماية المستهلك".

ودعا الراغبين في الاستفادة من المشاركة بالوقت إلى ضرورة الاطلاع على النظام ولائحته التنفيذية على موقع الهيئة الإلكتروني، وعدم التعامل مع غير المرخصين من قبل الهيئة، والقراءة الجيدة لعقود المشاركة بالوقت ومعرفة الحقوق والالتزامات قبل التوقيع، منوهاً بدور المواطن كشريك أساس للهيئة في الرقابة على النشاط من خلال إبلاغ الهيئة هاتفياً عن طريق الرقم المجاني للهيئة أو كتابياً أو من خلال الوسائل الإلكترونية.




إلزام المدارس الأهلية بتسجيل بيانات المعلمين والمعلمات في "هدف"


واس – الرياض:
وجّه نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبدالله السبتي, مديري عموم ومديري إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات، بإبلاغ جميع ملاك المدارس الأهلية والأجنبية التي يملكها مستثمرون سعوديون (رياض الأطفال، الابتدائية، المتوسطة، الثانوية) بالالتزام بتسجيل بيانات المعلمين والمعلمات السعوديين في موقع صندوق الموارد البشرية "هدف "على الرابط http://www.hrdf.org.sa.

وأوضح أن مالك المدارس الأهلية والأجنبية يتحمل صحة ما تدخله المدارس من بيانات المعلمين والمعلمات شاغلي الوظائف التعليمية، على أن يقتصر التسجيل على الوظائف التعليمة الموضحة في الموقع ووفقاً للاشتراطات الخاصة لكل منها، وأيضاً توقيع الاتفاقية الشاملة بالدعم بين صندوق الموارد البشرية والمدارس الأهلية وفق النموذج المعتمد لذلك، وتوقيع عقد العمل الموحد بين المدرسة والمعلم أو المعلمة الحاصلين على موافقة للعمل على وظيفة تعليمية من إدارة التربية والتعليم وفق النموذج المعتمد لذلك، ويمكن الحصول عليهما من خلال الموقع الإلكتروني لصندوق الموارد البشرية.

يأتي ذلك بناءً على التعميم الوزاري بشأن الأمر الملكي الكريم الذي نص في البرنامج الخامس على سعودة وظائف التعليم من خلال زيادة رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين في المدارس الأهلية ووضع حد أدنى للرواتب بحيث لا تقل عن 5600 ريال عن طريق مساهمة صندوق تنمية الموارد البشرية بـ 50% من الراتب لمدة خمس سنوات.




السعودية: إغلاق محال مخالفي "التأنيث" بعد رمضان
وكيل وزارة العمل: بدء تطبيق المشروع كشف حجم مخالفات حالات تستر كثيرة

سيدة سعودية تبيع ملابس في أحد محال المستلزمات النسائية


حدد وكيل وزارة العمل السعودية لشؤون التطوير الدكتور فهد التخيفي، نهاية شهر رمضان المبارك الحالي كآخر موعد لتصحيح أوضاع المحال المخالفة لقرارات التأنيث، مشيراً إلى أن الوزارة ستشرع في تطبيق عقوبات الإغلاق ووضع الشركات غير المتعاونة مع القرار في النطاق الأحمر بعد ذلك التاريخ.

وأبدى التخيفي في حواره مع صحيفة "الوطن" السعودية، استياءه مما أسماه محاولات إجهاض مشروع التأنيث، الذي يعد برنامجاً دينياً وطنياً اجتماعياً واقتصادياً، داعياً لإنجاحه بدلاً من تصيد الأخطاء حوله، مؤكداً أن وظائف المحاسبة في محال بيع المستلزمات النسائية ملزمة بقرارات التأنيث، وأن الوزارة لم تتغاض عن المخالفات التي رصدتها داخل بعض المحال ويجري تعديل أوضاعها.

وأشار وكيل وزارة العمل إلى أن أكشاك المستلزمات النسائية غير ملزمة بقرارات التأنيث، موضحاً أن بدء تطبيق هذا المشروع كشف لهم عن حجم المخالفات في الأنشطة المستهدفة حيث العمالة الوافدة المخالفة وكثرة حالات التستر، لافتاً إلى أن الهدف الأساس من وراء قرار التأنيث ليس توظيف السعوديات فحسب، بل تهيئة بيئة عمل آمنة للنساء ومستقلة عن الرجال.

وكشف وكيل وزارة العمل، أن الوزارة تسعى لتعديل وضع المحال النسائية، بناء على استراتيجيتين الأولى على المدى القصير، والأخرى على المدى الطويل تستهدف من خلالها الوزارة التوسع في تأنيث المحال النسائية، مؤكداً أن وزارته مازالت في بداية مشوار برنامج ديني وطني اجتماعي اقتصادي، يتطلب من الجميع التعاون لإنجاحه، بدلاً من تصيد الأخطاء وجعلها شماعة لمحاولات إجهاض البرنامج.

وأوضح التخيفي أن الوزارة حددت المحلات متعددة الأقسام بالتي يكون عدد موظفيها 5 فأكثر في الوردية الواحدة، في حين يتم التعامل مع غيرها معاملة المحال المتخصصة، مشيراً إلى أن أي محل متعدد المستلزمات وعدد موظفيه أقل من 5 في الوردية فأمامه خياران فقط، إما أن يكون جميع العاملين في المحل موظفات سعوديات 100%، ومعاملته كمحل متخصص ومنع وجود الرجال، أو يلزم بالتخلص من المستلزمات المستهدفة بالقرار، من ملابس نسائية داخلية أو أدوات تجميل وغيرها، وبذلك لا تلزمه الوزارة بتوظيف سعوديات.




«صحة عسير» تطلب إفادات عن مشاريع متأخرة عقب تقرير «نزاهة»


علمت «الشرق» أن مدير عام الشؤون الصحية في منطقة عسير الدكتور إبراهيم الحفظي طلب إفادات عاجلة من مسؤولي المشروعات الصحية، عقب تقرير هيئة مكافحة الفساد «نزاهة» الذي وجه انتقادات لمستشفى المجاردة العام. وطالت الإفادات عددا من القياديين في مستشفيات تدور حولها اتهامات وانتقادات لآلية العمل، إضافة إلى مشروعات متأخرة.
وأكدت مصادر أن الحفظي سيواجه خلال هذا الأسبوع عددا من مسؤولي المستشفيات والقطاعات الصحية بملاحظات كشف عنها من خلال جولات سرية وعلنية قام بها وشملت أمورا فنية ومهنية
.




لجنة وزارية تدرس زيادة المصروفات النثرية للمرضى السعوديين في ألمانيا

 
صدر أمر ملكي بتشكيل لجنة من وزارة المالية ووزارة الصحة، والخارجية، لدراسة مقترح رفع مصروف النثريات للمرضى ومرافقيهم في ألمانيا إلى 500 ريال يوميا، وبما يعادل 100 يورو تقريبا، وذلك وفقا لتصريح صحفي نقل عن سفير خادم الحرمين الشريفين لدى ألمانيا الاتحادية الدكتور أسامة شبكشي.

وأوضح السفير شبكشي، أن المقترح ينص على الاستمرار في صرف هذه النثريات، للمريض والمرافق، حتى وإن كان المريض في المستشفى، مشيرا إلى أن ذلك يأتي بما يتوافق مع اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، بالمواطن السعودي المتواجد في الخارج.




عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة
التوسعة والمؤشرات الذكية تضاعفان طاقة صحن الطواف 3 مرات


د. عبد العزيز سروجي
علي المقبلي من جدة

كشف لـ "الاقتصادية" الدكتور عبد العزيز سروجي عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، عن إطلاق دراسات متخصصة تهتم باستعمال "مؤشرات ذكية" لقياس مدى كثافة الطائفين في صحن الحرم المكي ومواقعهم، من أجل الاستفادة منها في رفد المشروع الكبير الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين لتوسعة صحن الطواف العام الماضي.

وقال سروجي في حوار مع "الاقتصادية" إن مشروع التوسعة واستعمال التقنيات الإلكترونية الحديثة سيحدثان نقلة نوعية في انسيابية الحركة خلال الطواف ليستوعب 130 ألف طائف خلال الساعة الواحدة بزيادة ثلاثة أضعاف على الرقم الحالي.

وبين عميد معهد خادم الحرمين الشريفين أن توسعة صحن الطواف ستأخذ وقتا يصل إلى ثلاث سنوات، مشيرا إلى وجود بعض المعوقات مثل عدم قدرتهم على وقف الطواف أو الصلاة، خلال تنفيذ المشاريع الجديدة.

وبين سروجي أن خادم الحرمين الشريفين وجه بسرعة إنجاز المشروع وتطبيقه؛ إيمانا منه بأهميته على غرار إنجاز توسعة المسعى بأدواره، حيث زادت طاقته الاستيعابية وتبقى فقط المشروع الذي يمثل عنق الزجاجة وهو صحن الطواف.

وأوضح أن معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج والعمرة قدم نحو 600 بحث ودراسة وبرنامج أسهمت في علاج كثير من الظواهر في الحرمين الشريفين وعززت تكامل الخطط مع الجهات المعنية خلال مواسم الحج والعمرة.

في مايلي مزيد من التفاصيل:
كشف الدكتور عبد العزيز سروجي عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة عن دراسات تهتم بإيجاد حلول مؤقتة تختص بعمل مؤشر ذكي لبيان كثافة الطواف حول الكعبة وإظهار الأماكن الأقل كثافة في وقت الذروة من أجل الاستفادة منها وتوجيه الطائفين إليها وهي دراسة ستسهم في رفد المشروع الكبير الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين لتوسعة صحن الطواف العام الماضي، وسيحدث هذا المشروع نقلة نوعية في انسيابية الحركة خلال الطواف ليستوعب 130 ألف طائف خلال الساعة الواحدة بزيادة ثلاثة أضعاف عن الرقم الحالي.

وبين عميد معهد خادم الحرمين الشريفين أن توسعة صحن الطواف ستأخذ وقتا يصل إلى ثلاث سنوات، ومن المهم أن نشير إلى وجود مشكلة أننا لا نستطيع أن نوقف الطواف ولا الصلاة فتم تقسيمه إلى أجزاء حتى لا تتأثر الحركة العامة في المسجد الحرام وهي عملية تحتاج إلى وقت وتركيز بالغ حتى تنتهي كل مراحل إنجازه وفي حال انتهائه سيرى الجميع أن مشكلة كبيرة قد انتهت وهي مشكلة الازدحام في صحن الطواف وقد وجه خادم الحرمين الشريفين بسرعة إنجاز المشروع وتطبيقه إيمانا منه بأهميته على غرار إنجاز توسعة المسعى بأدواره وزادت طاقته الاستيعابية وتبقى فقط المشروع الذي يمثل عنق الزجاجة وهو صحن الطواف، وهذه لا تكفي، بل يجب أن يكون هناك حلول إدارية فيما يتعلق بالتفويج إلى جانب الحلول الهندسية، إذ مهما تمت التوسعة إلا أنه من المهم أن يكون هناك تنظيم ودخول للطائفين تجنبا للازدحام وإدارة حقيقة لإدارة الحشود.

"الاقتصادية" طرحت الكثير من التساؤلات على عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة.. إلى نص الحوار:

بداية نود أن نتعرف في نبذة قصيرة على معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة؟

معهد خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة هو معلم عريق منذ أن كان وحدة بحثية صغيرة تعنى بدراسات الهدي والأضاحي في عام 1395 في جامعة الملك عبد العزيز في جدة وكانت تهتم فقط بالجانب الإحصائي في الهدي والأضاحي في مواسم الحج بعد ذلك صدر الأمر السامي بتحويل الوحدة إلى مركز بحثي أطلق عليه اسم مركز أبحاث الحج وكان ذلك في عام 1396 هـ وبدأ المعهد نشاطه في إعداد بحوث الحج والعمرة وبالتركيز خاصة في موسم الحج ورمضان لأهمية هذه المواسم وما تقدمه من خدمة كبيرة للحجاج خلال المواسم وفي عام 1401 صدر الأمر السامي بنقل هذا المركز من جامعة الملك عبد العزيز إلى جامعة أم القرى نظرا لقربها من المشاعر المقدسة ومن مكة والمدينة فكان وجود المركز في مكة أدعى إلى أن يكون قريبا من المواقع البحثية نفسها ويتابعها عن كثب وفي 1418 هـ صدر الأمر السامي بتغيير مسماه إلى معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج، نظير ما يقدمه خادم الحرمين الشريفين من دعم لا متناه للمعهد في كل مجالاته البحثية سواء معنويا أو ماديا وفي هذا العام صدر الأمر السامي بإضافة مسمى العمرة إلى المعهد ليصبح مسماه معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، حيث إن العمرة أصبحت على مدار العام لها أهمية كبيرة فيما يتعلق بالأعداد الهائلة التي تفد إلى مكة المكرمة قد تصل إلى ستة ملايين خلال العام الهجري الواحد، وهذا يتطلب توفير جميع الخدمات وتجهيزها التي تستطيع أن ترتقي بجميع الخدمات وتحقق الرؤى الطموحة لولاة الأمر في هذا الخصوص وتيسير كل السبل للحجاج والمعتمرين وتذليل الصعاب لأداء مناسكهم في الحج أو العمرة.
 
سروجي يتحدث إلى الزميل علي المقبلي.

هل نستطيع القول إن المعهد هو الوحيد في العالم الذي يهتم ببحوث تختص بالحج والعمرة؟

نعم يعتبر المعهد هو الوحيد على مستوى العالم الذي يهتم بدراسات الحج والعمرة ولا يوجد نظير له، وتفرد بهذا الجانب وأصبح له تاريخ، وقد دخل الخدمة من أكثر من 38 عاما منذ نشأته إلى وقتنا الحاضر وهو يقدم الكثير من الدراسات والبحوث ومما يدل على اهتمام الدولة به وبمخرجاته شكلت له لجنة إشرافية برئاسة وزير الداخلية ولي العهد الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود - رحمه الله - ومنذ أن نشأ المعهد وهو يترأس اللجنة ويعتبر أكبر داعم للمعهد بعد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - يحفظه الله - والآن يترأس لجنته الإشرافية وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود وتضم في عضويتها كلا من وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري ووزير الحج الدكتور بندر الحجار ومن لجنة الإشراف العليا تنبثق كل الرؤى والأفكار والمخططات التي يتولى المعهد رفعها للارتقاء بالجانب البحثي وما يقدمه وهي تعتبر المرجعية ويشرف على المعهد معالي مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري عساس لأن المعهد جزء من كيان الجامعة ولا يقل أهمية عن أي كلية أو معهد تتبع للجماعة، كما أن هناك عميدا أربعة وكلاء في مكة المكرمة وأود أن أشير إلى أن للمعهد وكيلا في فرعه في المدينة المنورة، وله كادر بحثي وأكاديمي يقوم بعمل عدد من الدراسات الخاصة بالمدينة المنورة.

ما أبرز أقسام المعهد؟ وماذا عن كادره البحثي والعلمي؟

يضم المعهد خمسة أقسام بحثية: القسم الأول هو قسم البحوث الإنسانية والإدارية ويعنى بكل الدراسات فيما يخص المجالات السلوكية والاجتماعية والنفسية والإدارية وغيرها من العلوم النظرية، وفيها جوانب شرعية أيضا.

القسم الثاني هو قسم البحوث البيئية والصحية ويعنى بكل الدراسات المتعلقة بالبيئة وجوانب الصحة للمعتمرين والحجاج وغيرها وكل ما يندرج تحت هذا المجال من اهتمامات بيئية وصحية من شأنها توفير البيئة المناسبة للحجاج والمعتمرين لأداء نسكهم.

القسم الثالث هو قسم البحوث العمرانية والهندسية، وهذا القسم مهم جدا وله دور كبير في كثير من الدراسات ولا يخفى أبدا مشاركته في عدد كبير من إنجازات المعهد ومنها منشأة جسر الجمرات الكبيرة، وكان له دور كبير في ذلك وقدم المعهد الكثير من التوصيات والاقتراحات في هذا الخصوص وبرز جهده في التصور والإعداد لهذه المنشأة الحيوية، إضافة إلى جهده في دراسات لها علاقة مباشرة بالأمور الهندسية في المرور والنقل وغيرها من القضايا العمرانية والمساحات الفراغية التي ينبغي توافرها في أماكن التنقل أثناء العمرة والحج والتحكم في آلية إدارة الحشود إلى المسجد الحرام، وهذه من المجالات الحيوية المهمة التي يهتم بها المعهد من خلال هذا القسم.

القسم الرابع هو قسم يختص بالبحوث والشؤون الإعلامية، وهو يعنى بالتواصل مع كل الشرائح من الحجاج والمعتمرين من خلال الوسائل الإعلامية إيمانا من المعهد بأهمية الدور الإعلامي في التوجيه والإرشاد والتواصل وتعزيز الثقافة لدى الحجاج والمعتمرين والزوار وحثهم على اتباع النظام الذي يسهل عمل كل الأجهزة الخدمية.

القسم الخامس هو قسم المعلومات والخدمات العلمية وهو يعنى بالجوانب التقنية التي يمكن استخدامها في الحج والعمرة، ومن ذلك البطاقات الذكية وغيرها من استخدام التقنية في إيصال المعلومات للحجاج، وخاصة أننا نشهد نهضة تقنية في كل المجالات، وهذا القسم يعنى بكيفية الاستفادة من التقنية وتوظيفها في هذا الجانب خدمة للحجاج والمعتمرين، وهذا ما يؤكد عليه أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، حيث إنه يؤكد دائما في كل اجتماعاته الخاصة بالمعهد أن نرتقي جميعا بعمل المعهد وبمكة المكرمة لما لها من خصوصية حتى تكون مكة المكرمة أنموذجا رائعا وفريدا في كل المجالات.

والمعهد يزخر بكادر بحثي متميز بشتى الدرجات العلمية وجميعهم انخرطوا في عمل المعهد وفي كل أبحاثه التي يقدمها خلال الموسم البحثي حيث لدى المعهد موسمان بحثيان، الموسم الأول هو موسم شهر رمضان وموسم الحج ويتم تطبيق الأبحاث وتكثيفها لكثافة الزوار والمعتمرين والحجاج، وهذا لا يعني أنه لا توجد دراسات في غير هذين الموسمين بل هي مستمرة خلال العام، ولكن يتم تكثيفها خلال موسمي الحج والعمرة.

وينخرط الباحثون في كل الدراسات، وقد تشترك أقسام عدة في البحوث، ما يرسخ مفهوم الشراكة في كل الأقسام حسب المجالات التخصصية ويقف وراء هذه البحوث قرابة 60 أكاديميا بشتى الدرجات العلمية وهذا يوجد بنية تحتية قوية للمعهد حتى ينهض المعهد بكل المهام الموكلة إليه والالتزامات المسندة إليه ومن هنا اكتسب المعهد ثقة كبيرة لما له من خبرة قديمة في مجالات إعداد البحوث ذات العلاقة ولما له من إمكانات كبيرة لا تخفى على أحد.

هل يقدم المعهد بحوثه ويتابع تنفيذها وإمكانات تطبيقها والاستفادة منها؟

من خلال أقسامه وأبحاثه أصبح المعهد جهة استشارية أكاديمية تقدم بحوثا تستشرف الواقع والمستقبل وتعالج التحديات لإيجاد الحلول المبكرة لها وكيفية تقديم الخدمات وهناك دراسات أخرى يقدمها المعهد من خلال ما يلمسه من مشكلات حالية يتناولها المعهد ويحدد لها الفرق البحثية الخاصة حسب التخصص والمجال البحثي ثم يتم إخضاعها إلى الدراسة العلمية العميقة وإيجاد الحلول والمقترحات لها ويتم أخذها بعد اعتمادها وإرسالها إلى الجهات التنفيذية المختصة للأخذ بتوصياتها ومقترحاتها وكيفية تطبيقها على أرض الواقع، ومن هنا نستطيع أن نعتبر المعهد جهة بحثية استشارية ليس فقط لجهة معينة، بل لكل الجهات الحكومية العاملة في الحج والعمرة.

إذن نحن جهة استشارية فنية للجنة الحج العليا بقرار المقام السامي ونشارك في عمل لجان كثيرة معنية في عمل الحج والعمرة ومع ذلك يعتبر المعهد نفسه مستشارا لكل الجهات العاملة المتنوعة في الحج والعمرة ودورنا هو تكاملي خالص مع كل هذه القطاعات وهذا ما تسعى إليه الدولة.

ماذا قدم المعهد من دراسات خلال موسم رمضان الحالي؟

قدم المعهد - ولله الحمد - قرابة 40 دراسة وبرنامجا ولأول مرة خلال تاريخ المعهد يتم تطبيق ما نسبته 50 في المائة من الدراسات كلها يتم تطبيقها في المدينة المنورة وهذه نقلة نوعية في هذا الموسم وهذه الدراسات انبثقت أفكارها بتوجيه من أمير منطقة المدينة المنورة في اجتماعه بأعضاء المعهد وحدد عددا من الملامح التي تحتاج إلى بحوث ودراسات وتقديم الاستشارات حيالها وتم إخضاعها في هذا الموسم ومن ضمنها قضية توسعة الروضة الشريفة وتأخير محراب الإمام إلى الخلف عند إقامة صلاة التراويح والتهجد لإتاحة الفرصة للزوار لزيارة النبي والسلام عليه وصاحبيه، وهذه كلها دراسات سيتم تطبيقها هذا الموسم أيضا قدمت مقترحات فيما يتعلق بالنقل بين المواقف والمسجد النبوي وشارك في هذه الدراسات كل الأقسام والباحثين وتم اختيار الأفكار والمقترحات من خلال لجنة علمية من قبل المعهد وعرضت عليها كل المقترحات بما فيها دراسات خاصة بموسم الحج وتتولى اللجنة تحكيم الدراسات من حيث الأولوية البحثية ودراسة إمكانية استيفائها للجوانب البحثية والعلمية بشكل متكامل وتم بالفعل الرفع بهذه الأبحاث إلى مدير الجامعة وتم اعتماد الأبحاث لموسمي رمضان والحج أيضا وتم توزيع الأبحاث على كل أقسام المعهد فكانت المحصلة ثماني دراسات وبرامج في قسم البحوث الإدارية والصحية وثماني دراسات وبرامج في قسم البحوث البيئية وثماني دراسات وبرامج في قسم البحوث العمرانية والهندسية وعشر دراسات في قسم البحوث الإعلامية وقرابة ست دراسات في قسم المعلومات والخدمات العلمية ما بين دراسة وبرنامج تم توزيعها على هذه المجالات، ومن اللافت وجود باحثين من خارج المعهد قرابة 80 باحثا من مختلف الدرجات العلمية ويساعد في ذلك عدد من الطلاب في تجميع البيانات والقياسات والاستبانات يصل عددهم إلى قرابة 230 طالبا في هذا الموسم البحثي.

ما أبرز الدراسات التي ناقشها أو قدمها المعهد وشارك في إعدادها؟

في قسم البحوث الإدارية تمت مناقشة أثر رجوع الإمام في محراب الروضة الشريفة إلى الخلف أثناء صلاة التروايح والتهجد في شهر رمضان هذه الدراسة نوقشت في هذا الموسم وسيتم مناقشتها أيضا من ناحية شرعية وإعطاء التصور الكافي لها أيضا هنا دراسة تختص بتقييم جودة النقل في مواقف المسجد النبوي الشريف إضافة إلى دراسة متعلقة بتطوير وتقييم جودة الخدمة بمشروع الملك عبد الله لسقيا زمزم في هذا الموسم وفي الجوانب البيئية تمت دراسات تتعلق بتقييم إجراءات السلامة الصحية في المطاعم والمطابخ على طريق الحرمين بين مكة والمدينة، إضافة إلى دراسة تتعلق بدراسة الرشاشات الرذاذية التي استخدمتها الرئاسة في ساحات المسجد الحرام ودراسة مدى جدواها في تلطيف الأجواء، أيضا فيما يتعلق بالجوانب العمرانية تمت مناقشة دراسة تتعلق بالحركة المرورية في المحاور الرئيسة وتم أخذ محور شارع إبراهيم الخليل في المرحلة الثالثة وتم اقتراح بعض الحلول لقضية الازدحام المروري التي تشهده العاصمة المقدسة أثناء مواسم العمرة والحج.

أيضا هناك دراسة قام بها قسم الشؤون الإعلامية تهتم بقياس استخدام الشاشات الإلكترونية الموجودة في المنطقة المركزية التي تسهم في توعية الحجاج والمعتمرين ومدى فاعلية إرسال الرسائل لهم من خلال تقنيات مختلفة أو من خلال الشاشات وإعطائهم الإرشادات والتحذيرات التي تكفل بعد الله سلامتهم ومرونة تنقلهم في الحرم المكي والساحات والمنطقة المركزية وهذه الدراسة هي وقائية من شأنها أن تعالج قضايا الازدحام قبل حدوثه وما يصاحبه من تكدس وترهل في الحركة قد يؤثر على سلامة الزوار وهناك دراسة أيضا تقيس مدى التوعية التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام لضيوف الرحمن ومدى رضاهم عن ذلك، إضافة إلى دراسة تستمر طوال شهر رمضان وهي قضية الأدوار المتعددة والازدحام الذي يشهده صحن الطواف ومعرفة مدى الكثافة البشرية في منطقة المطاف من خلال كاميرات الفيديو بالتعاون من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام أيضا يقدم قسم المعلومات دراسة مهمة تختص بالمطاف من خلال مؤشر ذكي لبيان الطواف حول الكعبة وإظهار الأماكن الأقل كثافة في وقت الكثافة من أجل الاستفادة منها وتوجيه الناس إليها وهي دراسة ستسهم في رفد المشروع الكبير الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين لتوسعة صحن المطاف العام الماضي، وسيحدث هذا المشروع نقلة نوعية في انسيابية الحركة خلال الطواف لتصبح 130 ألف طائف خلال الساعة الواحدة بزيادة ثلاثة أضعاف عن الرقم الحالي.

هل تتوقف الأبحاث أم هي مستمرة خلال الموسم الواحد؟

هناك دراسات وبرامج لا تتوقف ومنها السجل العلمي والتاريخي لماء زمزم وبرامج ذات صلة بالخطة التشغيلية للمنطقة المركزية ويتابع المركز فيها عن كثب ويشارك في الخطة من خلال تطبيقها ودراسة خط سير المركبات وكل هذه البرامج والدراسات تشكل مركزا معلوماتيا مهما، وليست العبرة بكثرة الدراسات ولكن بأهميتها وأولويتها ومدى الاستفادة منها وتطبيقها على أرض الواقع وهذا دور يقوم به المعهد من خلال اجتماعاته بكل الجهات المشاركة لحث هذه الجهات على الاستفادة من هذه الأبحاث والارتقاء بكل الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين.

ماذا بخصوص الملتقى السنوي الذي يقيمه المعهد؟ وماذا يقدم؟

دأب المعهد سنويا على أن يكون هناك لقاء للباحثين خلال موسم رمضان والحج وفيه تتم مناقشة أهم القضايا والدراسات والخروج بتصورات أعمق وأشمل ومن خلاله يتم إبراز دور المعهد والدعم الكبير التي تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين من جهود كبيرة في خدمة الحجاج والمعتمرين وأود أن أشير إلى أن المعهد يحظى بمتابعة القيادة نظير ما يقدمه من دراسات وأبحاث وبرامج أسهمت في دعم الخطط التكاملية التي تحظى بها مكة المكرمة والمدينة المنورة فيما يتعلق بخدمة الحجاج والمعتمرين حيث قدم المعهد خلال مسيرته البحثية 600 منتج على هيئة أبحاث ودراسات وبرامج استفادت منها الكثير من الجهات ومنها دراسات لا تتوقف خلال الموسم البحثي إذ تتطور لتصبح دراسة تقييمية في كل عام أيضا يقوم المعهد بعقد ملتقى علمي سنوي في مكة وفي كل عامين في المدينة المنورة لدراسة كل الأبحاث في كل موسم المتعلقة بالحج والعمرة ويتم عرضها، وما يميز المعهد أنه لا يستقطب الأفكار من منسوبيه، بل من خارج المعهد من المهتمين بأبحاث الحج حتى من خارج المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بالمشاريع الكبيرة وتشارك أيضا معاهد بحثية عربية في رسم هذه الخدمات والمرافق المهامة وهذه الملتقيات تشكل بيئة مناسبة للاجتماع ومناقشة خدمات الحج والعمرة مع كل الأجهزة والقطاعات المعنية.

فيما يتعلق بالمشروع الذي يختص بصحن الطواف كان للمعهد دور كبير فيه وهو الأقرب إلى موافقة المقام السامي. ما أبرز ملامح هذا المشروع ؟

المشروع قدمته وزارة التعليم العالي واطلع عليه خادم الحرمين الشريفين خلال العام الماضي في موسم رمضان وكان المعهد من ضمن الفريق المشارك في تقديم هذا المشروع وقدم أفكاره ومقترحاته حيال المشروع نظير الخبرة التي يتمتع بها المعهد وتم التوجيه والبدء به في شهر رجب تقريبا وتم إيقافه منتصف شهر شعبان بسبب موسم رمضان، على أن يتم العودة واستكماله بعد انتهاء شهر رمضان المبارك وهي توسعة ستأخذ وقتا خلال ثلاث سنوات، ومن المهم أن نشير إلى وجود مشكلة أننا لا نستطيع أن نوقف الطواف ولا الصلاة فتم تقسيمه إلى أجزاء حتى لا تتأثر الحركة العامة في المسجد الحرام وهي عملية تحتاج إلى وقت وتركيز بالغ حتى تنتهي كل مراحل إنجازه، وفي حال انتهائه سيرى الجميع أن مشكلة كبيرة انتهت وهي مشكلة الازدحام في صحن الطواف، ووجه خادم الحرمين الشريفين بسرعة إنجاز المشروع وتطبيقه إيمانا منه بأهميته على غرار إنجاز توسعة المسعى بأدواره وزادت طاقته الاستيعابية وتبقى فقط المشروع الذي يمثل عنق الزجاجة وهو صحن الطواف وهذه لا تكفي بل يجب أن يكون هناك حلول إدارية فيما يتعلق بالتفويج إلى جانب الحلول الهندسية إذ مهما تمت التوسعة إلا أنه من المهم أن يكون هناك تنظيم ودخول للطائفين تجنبا للازدحام وإدارة حقيقية لإدارة الحشود.

هل لديكم خطة استراتيجية بعيدة المدى؟ وهل هناك نية لعمل كراسي علمية بحثية في الجامعات؟

نعم هناك خطة انتهى المعهد من رسم أبرز ملامحها وسيتم رفعها للجهات المعنية لاعتمادها، أما فيما يتعلق بالكراسي فلدينا كرسي علمي باسم الأمير نايف - رحمه الله - لدراسات الإسكان في مكة والمدينة والمشاعر المقدسة وممول بثلاثة ملايين ريال، وهذا الكرسي تم وضع تصور كامل له والرفع به وتم اعتماده ونحن في انتظار إصدار الموافقة النهائية للهيكل الإشرافي للبدء في فعاليته أيضا هناك اتفاقيات عقدها المعهد مع بعض الجهات ذات العلاقة مثل دارة الملك عبد العزيز، أيضا هناك اتفاقية مع إمارة المدينة المنورة، أيضا عقدنا اتفاقية من كلية الملك فهد الأمنية، وكل هذه الاتفاقيات انبثقت من خبرة المعهد الطويلة، وتمت ترجمتها إلى أرض الواقع من خلال هذه الاتفاقيات.




وفقاً لمجلة "أرابيان بيزنس" في نسختيها العربية والإنجليزية
الوليد.. "الأقوى" بين 500 شخصية عربية في 2012


صُنِّف الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، في المرتبة الأولى لقائمة "أقوى 500 شخصية عربية" لعام 2012م التي تنشرها مجلة أرابيان بيزنس Arabian Business في نسختيها العربية والإنجليزية.

وجاء في النسخة الإنجليزية من المجلة، أن اختيار "أرابيان بيزنس" للأمير الوليد لتصدُّر قائمة أقوى الشخصيات العربية لهذا العام أيضا، كان نتيجة طبيعية لحضوره القوي عربياً ودولياً، فهو من بين القليلين من رجال الأعمال حول العالم ممن يملكون علاقات دولية مؤثرة".

ويُعرف عن الأمير الوليد اهتمامه باستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة، تماشياً مع توجهاته التجارية والاقتصادية مما أكسبه شهرة عالمية حقيقية، وقد تم إدراج شركة المملكة القابضة في سوق الأسهم السعودي في عام 2007م.

ويملك الأمير الوليد نسبة %95 من الشركة حيث قام بتنويع محفظة استثمارات الشركة وحصصها الاستراتيجية طويلة الأمد في شركات معروفة محلياً وعالمياً وفي قطاعات عدة، تشمل القطاع العقاري والقطاع الإعلامي والقطاع المالي وقطاع الفنادق وقطاع الصناعة وقطاع الطيران.

كما منحت العديد من المجلات والجهات الأمير الوليد الكثير من الجوائز والألقاب تقديراً لإنجازاته على ما يزيد عن عَقدٍ من الزمان؛ ففي عام 2010م، تصدر الأمير الوليد قائمة مجلة أرابيان بيزنس Arabian Business "أقوى 25 رئيس تنفيذي في الخليج لعام 2010م"، وحسب استفتاء قامت به مجلة أرابيان بيزنس Arabian Business تصدر الأمير الوليد قائمة "أقوى 100 شخصية عربية لعام 2010م".

وتصدر الأمير الوليد قائمة أكثر 50 شخصية عربية تأثيراً في العالم لعام 2009م في مجلة ذي ميدل إيست The Middle East، وتم تصنيف الأمير الوليد ضمن أغنى 25 شخصية في العالم لعام 2010م وعام 2009م حسب قائمة مجلة فوربز Forbes.

وفي عام 2009م صُنف الأمير الوليد ضمن قائمة "كبار رجال الأعمال" لعام 2009م وذلك حسب تصنيف مجلة إيلانElan Magazine، وصُنف الأمير الوليد الأول في قائمة "رجال المال الـ 12 الأكثر نفوذاً في الشرق الأوسط لعام 2009م" وذلك حسب تصنيف مجلة انستيتوشينال انفيستورInstitutional Investor Magazine.

وفي نفس العام صُنف الأمير الوليد الأول في قائمة "أغنى 50 شخصية عربية لعام 2009م" لمجلة أريبيان بيزنس Arabian Business، كما تصدر قائمة "أغنى 50 شخصية سعودية لعام 2009" لمجلة أرابيان بيزنس Arabian Business.

وصُنف الأمير الوليد ضمن قائمة "أقوى مليارديرات بالعالم"Forbes World’s Powerful Billionaires لمجلة فوربز Forbes، كما صُنف ضمن قائمة "الـ 25 شخصاً الذين سيؤثرون في اقتصاد العالم" حسب المجلة الأمريكية U.S. News.





توقعت أن توزع 73 % من أرباحها على المساهمين
(السعودي الفرنسي) توصي بشراء (السعودية للتموين)

أوصت شركة السعودي الفرنسي كابيتال بشراء سهم شركة الخطوط السعودية للتموين (السعودية للتموين) مع سعر مستهدف قدره 84.8 ريالاً.
واعتمدت الشركة في تقييمها الإيجابي للشركة على عدة عوامل، أهمها: حصتها المسيطرة في قطاع تموين الرحلات الجوية في المملكة، عمل الشركة على تنويع مصادر دخلها بالدخول في أسواق جديدة، ربحية الشركة التي هي أفضل من منافسيها والقيمة المغرية لسهم الشركة.
وأشارت السعودي الفرنسي كابيتال في باكورة تقاريرها للأبحاث الخاصة بسوق الأسهم السعودية الذي أصدرته أمس إلى عوامل أخرى تشجع على الاستثمار في (السعودية للتموين)، منها: صعوبة دخول شركات منافسة في قطاع التموين الجوي، العلاقة الاستراتيجية بين الشركة وشركة الخطوط الجوية العربية السعودية والخبرة المتراكمة لدى فريق إدارة السعودية للتموين. وبحسب السعودي الفرنسي كابيتال، فإن السعودية للتموين تستحوذ على 95% من سوق التموين الجوي في المملكة والذي من المتوقع أن يستفيد من نمو عدد الركاب في المملكة والمقدر بـ 7.5% سنوياً حتى نهاية عام 2015م، مقارنة بنسبة نمو عالمية تقدر بـ 5.8% سنوياً في نفس الفترة.
وذكر التقرير، كما جاء في (الرياض) أنه خلال الثلاث سنوات الماضية، حققت الشركة أرباحاً تشغيلية بنسبة متوسطها 31.6% من إجمالي الدخل، فيما حققت شركات شبيهة أرباحا تشغيلية تراوحت نسبتها بين 5 و20% من إجمالي الدخل، في الوقت ذاته، تتمتع السعودية للتموين بكفاءة تشغيلية عالية ومعدل ربحية مرتفع أتاح لها الحصول على عائد على متوسط رأس المال بلغ 42.4% خلال عام 2011.
وقدر تقرير السعودي الفرنسي كابيتال دخل شركة السعودية للتموين للعام الحالي بمليار وست مئة وستة وسبعين مليون ريال مع صافي ربح قدره خمس مئة وثمانية عشر مليون ريال. كما قدرت السعودي الفرنسي كابيتال نسبة نمو الدخل السنوي للسعودية للتموين ب9.5% سنويا خلال الفترة من 2012 إلى 2016 فيما قدرت نمو الدخل الصافي ب12.4% سنويا في نفس الفترة.
وتوقعت السعودي الفرنسي كابيتال أن تحافظ السعودية للتموين على توزيع ما يقارب 73% من صافي أرباحها على المساهمين في الفترة المقبلة استمراراً لنهج الشركة في توزيع الأرباح.
الجدير بالذكر أن شركة السعودي الفرنسي كابيتال قد أسست حديثاً قسماً للأبحاث والمشورة الاستثمارية، ويعد هذا التقرير أول إصداراته. ويقوم القسم بإعداد أبحاث استثمارية عن بعض الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية إضافة إلى تقديم المشورة الاستثمارية للعملاء فيما يخص توزيع الأصول والفرص الاستثمارية المناسبة لكل عميل بعد دراسة اوضاعه الاستثمارية




اتجاه لتشكيل لجنة عليا.. وإقبال على شراء السهم في آخر جلسة تداول
اليوم.. انتهاء المهلة الممنوحة لـ «الهيئة» لحسم مشكلة شركة الاتصالات المتكاملة


تقدم الشركة خدمات الاتصال بالانترنت دون قيود

تنتهي اليوم السبت المهلة التي حددتها الجهات المختصة لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بحسم مشكلة شركة الاتصالات المتكاملة.وقالت لـ»الشرق» مصادر مطلعة، إن الجهات المختصة منحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مهلة مدتها 16 يوما بدأت من أول شهر رمضان الجاري، لحسم مشكلة شركة الاتصالات المتكاملة، أو ستتدخل من خلال تشكيل لجنة عليا تتكون من عدة جهات. وبينت المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها، أن هناك تحركا من الجهات المختصة لحسم مشكلة شركة الاتصالات المتكاملة، بهدف حماية أموال المستثمرين والمحافظة على سوق منتظم، حيث تم منح هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مهلة حددتها خلال 16 يوما بدأت من أول رمضان وتنتهي اليوم السبت، وأشارت المصادر إلى أنه في حال فشل هيئة الاتصالات في تسوية المشكلة، فإنه سيتم تشكيل لجنة عليا تتكون من هيئة السوق المالية، هيئة الرقابة والتحقيق، مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، بالإضافة إلى وزارة التجارة والصناعة.وقالت المصادر إن توجيه الجهات المختصة، يأتي بمثابة تحرك جديد من قبلها لحسم مشكلة الشركة التي تم إيقاف تداول أسهمها خلال إبريل الماضي عقب إعلان نتائجها المالية السنوية التي تحفظ فيها مراقب الحسابات على سحب مبلغ قدره 261.8 مليون ريال سعودي لصالح أطراف ذوي علاقة بالمساهمين المؤسسين مقابل مبلغ التمويل، وهو ما يمثل مخالفة للمادة 159 من نظام الشركات، حيث منحت هيئة السوق المالية ستة أشهر للشركة حتى تعدل أوضاعها أو تتخذ ضدها إجراءات أخرى، إلا أن الهيئة رفعت تعليق تداول سهم «الاتصالات المتكاملة» بعدما عالجت الشركة التحفظات الواردة في تقرير مراجع حساباتها عن القوائم المالية السنوية للعام 2011م المتعلقة بعدم إيداع كامل حصة المساهمين المؤسسين في رأس مال الشركة، إضافة إلى سحب الشركة مبالغ لصالح أطراف ذوي علاقة بالمساهمين المؤسسين للشركة.وشهد سهم الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة حركة شراء نشطة في آخر جلسة تداول للسهم نهاية الإسبوع الماضي، حيث بلغت 7581 صفقة ليحل ثانيا من حيث عدد الصفقات بعد شركة عناية للتأمين التي بلغت عدد الصفقات على أسهمها 15960 صفقة يوم الأربعاء الماضي، فيما أغلق سهم «الاتصالات المتكاملة» على ارتفاع قدره خمسون هللة، ليبلغ سعر السهم 26.80 ريال مع نهاية إغلاق السوق، كما تم.
وكانت الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة قد قالت في وقت سابق، إنه بسبب عدم تسييل الضمان البنكي رقم (MD0714048003، غير مشروط وغير قابل للإلغاء) الصادر من مصرف الراجحي لصالح هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بمبلغ وقدره (1.01 مليار ريال)، فإن الشركة لم تباشر الأعمال التي يلزمها الحصول على التراخيص المطلوبة بعد.وبينت الشركة حينها، أن الأمر برمته هو محل نظر الجهات العليا ولم يتم البت فيه إلى اليوم، فقد رأت الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة تأجيل التعامل مع السندات لأمر المشار إليها في نشرة الإصدار لحين اتضاح كامل الصورة بخصوص تسييل الضمان المذكور ومنح الطيف الترددي المخصص من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات شاملا الحصول على الترخيص المطلوب.يشار إلى أن شركة الاتصالات المتكاملة – أحدث شركات الاتصال المدرجة في السوق السعودي – تم إيقاف أسهمها عن التداول خلال شهر إبريل الماضي عقب إعلان نتائجها المالية السنوية التي تحفظ فيها مراقب الحسابات على سحب مبلغ قدره 261.8 مليون ريال سعودي لصالح أطراف ذوي علاقة بالمساهمين المؤسسين مقابل مبلغ التمويل وهو ما يمثل مخالفة للمادة 159 من نظام الشركات.




تركيب قضبان قطار الحرمين لـ 100 كم من رابغ إلى المدينة الشهر المقبل

عكاظ - 04/08/2012

أنجز ائتلاف الراجحي المنفذ للأعمال المدنية لمشروع قطار الحرمين مسار القطار من رابغ باتجاه المدينة المنورة عبر المرحلة الأولى الذي اشتمل على جسور وعبارات للسيول وأخرى للجمال والمسار الرئيسي للقطار.

وعلمت «عكاظ» من مصادر فنية في المشروع أنه سيتم الشهر المقبل تسليم الجزء المنتهي من المسار والذي يبلغ طوله أكثر من مائة كيلومتر لائتلاف الشعلة لتنفيذ أعمال المرحلة الثانية من المشروع، والتي تعنى باستكمال البنية العلوية وتشمل توريد وتركيب القضبان الحديدية وأنظمة الإشارات والاتصالات، ونظام كهربة الخطوط وتوريد قطارات الركاب ومعدات الصيانة، كما تشمل تشغيل وصيانة المشروع خلال مدة العقد البالغة 12 عاما، إلى جانب إعداد معهد تدريب الشباب السعودي على صيانة وقيادة هذه القطارات، والتي تشتمل على تركيب قضبان القطار والإشارات وغيرها إلى جانب توريد عربات القطار وتشغيله. 

وسيتم بعد شهر رمضان تركيب القطع مسبقة الصب لجسر بريمان بطول 100متر على طريق الحرمين لفتح الطريق من تحت الجسر أمام حركة السير، وذلك من أجل تسهيل تنقل مركبات الحجاج من مطار الملك عبدالعزيز الدولي لمكة المكرمة، حيث سيتم فتح الطريق قبل موسم الحج المقبل.

ويتابع مدير مشروع القطار وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري جولاته الميدانية للوقوف على سير العمل، ويتابع كذلك مدير عام إدارة الطرق بمنطقة مكة المكرمة المهندس مفرح الزهراني الأعمال الجاري تنفيذها سواء في المسار أو محطات القطار في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية وجدة حيث يتواصل العمل على مدار الساعة. 

ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ مشروع القطار في ديسمبر 2014 و تشمل تصميم وتنفيذ أعمال البنية الأساسية وهي عبارة عن أعمال تسوية ورصف مسار الخط الحديدي وبناء الجسور والعبارات وجسور الوديان ووضع العوارض الأسمنتية على امتداده. ويمر بتضاريس مختلفة، سهول ترصف وجبال تقطع.




مساكن للمتقاعدين بأقساط ميسرة


فتحت شركة عقارية كبرى تعاقدت مع جمعية المتقاعدين فروعاً لها لاستقبال طلبات الراغبين في بناء مساكن اقتصادية للمتقاعدين، شريطة ألا يقل الراتب الشهري للمستفيد عن 3 آلاف ريال، يأتي ذلك في الوقت الذي ما زالت تتواصل فيه دراسات تحديد علاوة سنوية للمتقاعدين في القطاعيْن العام والخاص، لمن تقل رواتبهم عن 10 آلاف ريال، تتراوح نسبتها بين 2.5 و7% من الراتب الشهري.
كشفت مصادر مطلعة لـ "الوطن" أن 70 % من المتقاعدين سيستفيدون من العلاوة عند إقرارها، والبالغ عددهم نحو 700 ألف متقاعد ومتقاعدة، وقال مدير جمعية المتقاعدين الدكتور عبدالرحمن الشريف إن شركة عقارية ستحصل على تمويل كبير لإنشاء مساكن للمتقاعدين بالقطاعين العام والخاص، يسمح للمتقاعدين من أصحاب الرواتب المتدنية، بدءاً من 3 آلاف شهرياً، شراء مساكن وتقسيطها بأقساط ميسرة، مشيراً إلى أن مخططات المساكن تراعي التصاميم الحديثة، إلى جانب توفير الكثير من مصاريف البناء التقليدي، مؤكداً أنها تتناسب مع الدخول الشهرية للمتقاعدين ودون شروط تعجيزية، كالتي تفرضها البنوك الممولة للمساكن. وأضاف: "تتميز الشركة العقارية بجاهزيتها من حيث توفير المواد الأولية لمواد البناء، إذ يملك أصحابها مصانع لتلك المواد في عدد من المناطق بالمملكة، وهو ما يساهم في الإسراع بالتنفيذ واعتدال تكاليف البناء".
وأشار مدير الجمعية إلى أن الشركة العقارية بدأت في فتح فروع لها ببعض المدن، وأن هناك اجتماعاً قريباً لأعضاء الجمعية مع مدير الاستثمار بالشركة، تمهيداً للبدء في استقبال طلبات المتقاعدين الراغبين في الحصول على مساكن اقتصادية، عبر الدفع نقداً أو بالتقسيط، موضحاً أن الجمعية وقّعت في رجب الماضي اتفاقية تنفيذ المشروع السكني وفق آليات نظامية تدعم حل مشكلة سكن المتقاعدين، وستتم مراعاة ذلك وفقاً لكل منطقة ومحافظة ومدينة، حسب الدراسات المقدمة.





ضبط منتجات ألبان بتاريخ إنتاج مستقبلي
(التجارة) تسحبها وتحقق في تجاوز مدة الصلاحية


سحبت وزارة التجارة، فجر اليوم السبت، كميات من منتجات ألبان، وزعت مساء أمس بتاريخ إنتاج مستقبلي على أنها أنتجت في 17 رمضان، مبينة أنها ستحيل الشركة المنتجة للتحقيق لتكرار وضع تاريخ مستقبلي وتجاوز الصلاحية 10 أيام.

وردت الوزارة على بلاغات وردتها من مغردين في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" كشفوا فيها بالصور منتجات ألبان موزعة في السوق بتاريخ مستقبلي، حيث ردت الوزارة قائلة: "شكراً، تم سحب كمية من السوق وستحال الشركة للتحقيق لتكرار وضع تاريخ مستقبلي وتجاوز الصلاحية 10 أيام".
 
وتفاعلت الوزارة من قبل مع بلاغات عدد من المغردين حيال توزيع شركات الألبان لمنتجات بتاريخ مستقبلي منذ بداية شهر رمضان المبارك، حيث كررت الوزارة التشهير بهذه الشركات وسحبها للمنتجات، وأحالت المخالفات لهيئة التحقيق والادعاء العام.




بسبب وجود مرض الحمى القلاعية فيها
حظر استيراد لحوم الأغنام والأبقار من عُمان


أصدرت الهيئة لعامة للغذاء والدواء قراراً بفرض حظر مؤقت على استيراد لحوم الفصيلة البقرية والأغنام بجميع أنواعها المبردة والمجمدة والمعلبة، وكذلك جميع تجهيزاتها، من سلطنة عمان، وذلك بسبب وجود مرض الحمى القلاعية فيها.
وقالت الهيئة عبر موقعها الإلكتروني: إنه بمتابعة آخر مستجدات الأمراض الوبائية في الدول المختلفة، تبين من خلال الاطلاع على تقرير الموقع الإلكتروني للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) وجود مرض الحمى القلاعية في سلطنة عمان.
وأكدت الهيئة أن الحظر سيستمر لحين استقرار الوضع الصحي للثروة الحيوانية، واعتماد منشآت تصدير اللحوم فيها.




أسعار الحديد العالمية تتراجع.. وتوقعات بارتفاع الطلب المحلي في النصف الثاني

 

الإنفاق الحكومي سيرفع الطلب على الحديد محليا

الرياض – فهد الثنيان


شهدت الأسعار العالمية للمعادن الحديدية، انخفاضا في معظم خاماتها خلال الأسبوع الأخير من شهر يوليو.

وانخفض سعر طن حديد التسليح إلى 615 دولاراً في 24 يوليو 2012، مقارنة بسعره في 17 يوليو الماضي، والذي بلغ 625 دولارا بانخفاض 10 دولارات في الطن، في حين استقر سعر طن البيليت الخام، العنصر الأساسي في صناعة الحديد، ليصل إلى 580 دولاراً في 24 يوليو 2012 بنفس أسعار الأسبوع الماضي.

وارتفع سعر طن الخردة المقطعة ليصل سعر الطن إلى 360 دولاراً في 24 يوليو 2012، مقارنة ب353 دولارا في 17 يوليو 2012 بارتفاع قدره 7 دولارات، في حين انخفض سعر طن لفائف الصلب المسطح ليصل إلى 750 دولاراً في 24 يوليو 2012، مقارنة بمبلغ 763 دولاراً في 17 يوليو الماضي، واستقر سعر طن الزهر عند 495 دولاراً في 24 يوليو 2012، بنفس أسعار الأسبوع الماضي.

وتشير توقعات المحللين بحسب الاتحاد العربي للحديد والصلب إلى أن الطلب السعودي سيظل مرتفعاً بالمقارنة مع دول أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال النصف الثاني من العام الحالي, ويعود الفضل في ذلك إلى الإنفاق الحكومي القوي على المشاريع المستهلكة للصلب.

ومن المتوقع أن يؤدي التوسع الوشيك في مطارين من مطارات دول مجلس التعاون الخليجي إلى ارتفاع استهلاك الصلب الإقليمي على المدى القصير, ويعتبر هذا جزءاً من اتجاه اعتمدته معظم الدول الإقليمية وهو الاستثمار في البنية التحتية للمطارات مع توقعات بأن يتزايد عدد الركاب بشكل كبير خلال العقد القادم.

ومن المقرر البدء ببناء مبنى المسافرين المتوسط على مساحة 700 ألف متر مربع في مطار أبو ظبي خلال الربع الثالث وتنفيذ أعمال التوسع التي من المقرر اكتمالها في عام 2017.

وستتضمن الاحتياجات من الصلب التي ستستخدم في أعمال التوسع خلال شهر أو شهرين 69 ألف طن من الصلب الإنشائي و135 ألف طن من قضبان التسليح.

ويجري الآن تنفيذ بناء مبنى المسافرين الجديد بمطار المدينة المنورة على مساحة 155 ألف متر مربع الذي استهلك 12 ألف طن من الصلب الإنشائي و10 آلاف طن من قضبان التسليح كلها مستوردة محلياً خلال المرحلة الأولى التي من المقرر اكتمالها في عام 2015, في حين ستكتمل المرحلة الثانية في عام 2020.

وعلى الصعيد العالمي ستتأثر أسعار البضائع على المدى القصير بالنمو الصيني وأزمة منطقة اليورو وتباطؤ النمو في دول منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي, وفقاً لرئيس شركة ريو تنتو الاقتصادي تولبول, كما ستستمر أزمة منطقة اليورو في التصاعد وستكون أكثر حدة وستدوم لمدة أطول من المدة المفترضة سابقاً.

وتتوقع ريو أن يتجاوز النمو في الصين 8% خلال هذه السنة بالرغم من هبوط الطلب التصديري وتقييد السياسات المالية لكن تولبول قال بأن النشاط الاقتصادي سيتسارع خلال النصف الثاني من هذه السنة.





"التجارة": غيابها قد يلحق الضرر بمستخدميها
دعوة لوضع بطاقة تعريف على الحاويات الكيماوية المنزلية


 طالبت وزارة التجارة والصناعة ذوي الشأن من مستوردين ومصانع محلية ومحلات تجارية تعمل في بيع (منظفات-ملطفات-معطرات-مزيلات-مبيدات...إلخ)، بضرورة وضع بطاقة التعريف للمادة
، تحتوي على (تعليمات الاستعمال-الخطورة –الحذر-الإسعافات الأولية- وشعار الخطورة)، وأن تكون الكتابة واضحة وباللغة العربية.

وذكرت الوزارة في تعميم وزع على الغرف التجارية السعودية أن عدم وجود بطاقة التعريف يجعلها غير معروفة لمستخدميها، على الرغم من احتوائها على مواد مختلفة الخطورة لا يستهان بها، وبعضها يحتوي على مواد 
غازية قابلة للانفجار والاشتعال تؤثر على السلامة.

وجاء التعميم بعدما لاحظت الوزارة عدم قيام المستوردين والمصانع المحلية التي تعمل في مجال الحاويات الكيماويات وذات الاستخدام المنزلي، بوضع إجراءات التعريف بالمواد المستخدمة في هذه المنتجات.





لمناقشة أحوال عمل المرأة في ظل القوانين الجديدة
الآن.. مشايخ جدة يجتمعون في مكتب وزير العمل (صور)


علمت "تواصل" أن عدداً من مشايخ جدة، يجتمعون الآن في مكتب وزير العمل، لمناقشة أحوال عمل المرأة في ظل القوانين الجديدة، خاصة بعد التطورات والأحداث المتلاحقة، في ما يتعلق بعملها مع الرجال، واختلاطها بهم.
وكان المشايخ يريدون مقابلة وزير العمل، ولما تعذر ذلك التقوا عدداً من المسؤولين بمكتبه.
وهذا هو الاجتماع الثاني في غضون هذه الأيام، بعد لقاء مشايخ الرياض، المسؤولين في وزارة العمل بالرياض.





تتولى وزارة التربية والتعليم مراجعتها
تحديد رسوم المدارس في آخر رمضان




كشفت مدير عام التعليم الأهلي والأجنبي في وزارة التربية والتعليم عواطف بنت فهد العرابي الحارثي، أن موعد قرار تحديد الرسوم الدراسية في المدارس الأهلية، سيكون في نهاية العمل الرسمي في شهر رمضان.
وقالت: إنه "صدر قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (237) وتاريخ 21/ 7/ 1433هـ الذي نصّ على أن "تتولى وزارة التربية والتعليم مراجعة الرسوم الدراسية المقررة من المدارس الأهلية وذلك وفقاً لما تضعه الوزارة من ضوابط في هذا الشأن، وللوزارة طلب تعديل تلك الرسوم بما يتوافق مع تلك الضوابط"، وهذا القرار الموقر سيمنح الوزارة إدارة موضوع الرسوم الدراسية في المدارس الأهلية وفق معايير وضوابط وإجراءات تحقق العدالة بين جميع الأطراف.
وأضافت أن الأمر لا يتعلق بوضع حد أدنى أو حد أعلى للرسوم، بل يتعلق بموضوعية الرسوم وعكسها للقيمة الحقيقية للخدمة المقدمة، وكذلك ضبط الزيادات وإخضاعها لما تضعه الوزارة من ضوابط وإجراءات، وهناك عمل دؤوب بتوجيه من سمو الوزير الأمير فيصل بن عبدالله للخروج بتنظيم يحقق تطلعات خادم الحرمين، وتطلعات أولياء الأمور والمستثمرين، حيث تم إشراك عدد من أولياء الأمور والمستثمرين في بعض الاجتماعات الخاصة بمناقشة تلك التنظيمات".
وذكرت الحارثي أن المدارس المخالفة للقرار في تحديد رسوم الدراسة تعاقب وفق لائحة تنظيم المدارس الأهلية، مضيفة أن الحالات سيتم دراستها وفق التنظيمات والإجراءات التي ستصدر قريباً.
وحول تقديم مدارس أهلية مقررات إضافية لكسب التلاميذ تحت هيئتها التعليمية، بينت الحارثي وجود اشتراطات وتنظيمات لدى الوزارة للمناهج الإضافية التي تقدم في المدارس الأهلية، ويتم على ضوئها الموافقة من عدمها لتدريس تلك المقررات، مشيرة إلى أن وزارة التربية والتعليم ممثلة في الإدارة العامة للمناهج تطلع على كل التجارب المحلية والدولية المتميزة للإفادة منها وتوظيفها في المنهج الحكومي.
وذكرت مدير عام التعليم الأهلي والأجنبي أن عدد المستفيدين من برنامج دعم رواتب معلمي ومعلمات المدارس الأهلية المقدم من صندوق الموارد البشرية بالشراكة مع وزارة التربية ثلاثين ألف معلم ومعلمة.





تحركات لدمج 43 ألف سيارة ليموزين في شركة واحدة رأسمالها مليار ريال
في تجربة تحاكي تاكسي لندن

بسام بادويلان - جدة
السبت 04/08/2012



يعكف عدد من كبار المستثمرين في قطاع الأجرة العامة على إنشاء شركة كبرى تقود مشروعا حضاريا يضاهي في ضخامته نموذج مشروع تاكسي لندن. 
وأوضح نائب رئيس اللجنة الوطنية للنقل البري المهندس سعيد بن علي البسامي أن أكثر من 730 مستثمرا في قطاع الأجرة العامة يملكون نحو 30 ألف سيارة ليموزين يسعون إلى دمج الشركات القائمة وتحويلها إلى شركة مساهمة خلال عامين لتظهر بمفهومها النموذجي الحضاري الجديد، لافتا إلى أن الشركة الجديدة سيتفرع منها 7 شركات في المدن الرئيسية تقودهم الشركة الأم بعضوية 25 من كبار المستثمرين يملكون نحو 15 ألف سيارة. 
وبين البسامي إن الشركة الام ستكون هي القائدة في تطبيق المشروع النموذجي وهي التي تؤهل وتتيح الفرصة وستسعى لاستقطاب نحو 645 مستثمرا جديدا ليصبح إجمالي عدد المستثمرين 1375 مستثمرا يمتلكون نحو 43 ألف سيارة أجرة تعمل لحساب المشروع الحضاري الجديد.
وأضاف أن عملية دمج الشركات والمؤسسات ستكون في البداية اختيارية إلا أن عملية الدمج بعد ذلك ستتم بتدخل من الجهات المعنية لدمج النشاط للحفاظ على مستوى خدمة معينة، حيث سيتم الدمج بين الشركات بطريقة منظمة للوصول إلى أفضل مستوى حضاري.
وذكر البسامي إن المشروع التطويري الجديد للأجرة سيقدم خدمات عديدة هامة مميزة ومختلفة ترتقي لخدمة الراكب، أبرزها نظام تتبع السيارات ومكانها وتحديد وجهتها عبر الأقمار الصناعية بنظام الجي بي إس من خلال كود محدد يحصل عليه ولي الأمر من الشركة المشغلة، ملفتا إلى أن هذه الخدمة ستمكن بدرجة رئيسية الرقابة عليها من قبل الشركات التابعة لها وأولياء الأمور لمتابعة بناتهم.
ولفت البسامي إلى أنه سيتم تغيير تصميم سيارات الأجرة بالمملكة ووضع شعار الشركة على الباب الخلفي، كما سيتم تحديد لون السيارة باللون الأبيض مع طلاء لون السقف باللون البيج، بالإضافة إلى تنظيم هذه السيارات بطرق نموذجية.. وتوقع أن يكون في كل مدينة من مدن المملكة (الرياض وجدة ومكة المكرمة والطائف والمنطقة الشرقية والمنطقة الشمالية والمنطقة الجنوبية والمدينة المنورة)، شركة مستقلة تدخل السوق للوصول إلى الخدمة المطلوبة. 
وأكد البسامي أن وزارتي النقل والعمل على استعداد تام لدعم هذا المشروع متى ما تم التوصل إلى قرار نهائي بين المستثمرين، حيث تقدم الوزارتان الدعم المطلوب، وتسهيل الإجراءات اللازمة وتذليل العقوبات التي أبرزها هي معاناتهم من عدم تمكنهم من إيجاد السائقين السعوديين حسب ما ذكره البسامي. 
كما أفاد البسامي أن مرحلة الدراسة قد انتهت لمشروع تطوير قطاع النقل ولم يبق سوى عملية التنفيذ، مؤملا أن هذا المشروع سيخرج بنقلة حضارية للبلاد. 
من جهة أخرى أكد أكاديميون متخصصون في الاقتصاد وإدارة الأعمال على أهمية خطوة اندماج شركات الأجرة العامة بضمانات تضمن تطوير هذا القطاع لتقديم أفضل الخدمات من خلال إيجاد آليات فاعلة كتفعيل عداد التعرفه وتوفير مواقف خاصة للسيارات وإدخال نظام التتبع بالاتصالات اللاسلكية.
وطالبوا بضرورة دخول الدولة كشريك وألا يتحول الاندماج إلى احتكار قلة يحرم المؤسسات الصغيرة، وبالتالي يحد من المنافسة لتحسين الخدمات وتطوير القطاع. 
أكد أستاذ إدارة الأعمال والتسويق الدولي بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور حبيب الله محمد التركستاني على أهمية اندماج الشركات بما فيها التي تمارس نشاط الأجرة العامة، وذلك لتقوية وضعها المالي والإداري والاستفادة من الإيجابيات، مبينا أن هذه الاندماجات موجودة في الشركات سواء المحلية أو الخارجية إلا أنه في ذات الوقت عبر عن قلقه من أن يكون هذا الاندماج شكليا يأخذ أسلوب احتكار القلة، وبالتالي فإنها تحرم المؤسسات الصغيرة من منافستها وإتاحة الفرصة لها للدخول في السوق.
وطالب د. التركستاني إيجاد ضمانات قوية لتحقيق أهداف المشروع التطويرية، ملفتا إلى أن هناك تجارب فاشلة لشركات مساهمة ومن بينها تجربة إحدى شركات النقل التي أجهضت تجربتها، مؤكدا أهمية أن يتم تطوير قطاع النقل وفق أسس سليمة وتحديد آليات عمل واضحة ومتطورة لتقديم أفضل الخدمات للركاب، وكذلك يجب أن تدخل الدولة شريكا وتحقق أهداف المشروع، كتجربة قطاع الأجرة العامة بمدينة دبي فهي لديها شركات أجرة تسير وفق منهجية تحقق الأهداف بمصداقية وبشكل حضاري، كما أنه يجب تفعيل عمل أجهزة عدادات الأجرة للسيارات، وكذلك يجب أن يتم توفير مواقف مخصصة للسيارات بدلا من تركها تجول بسرعات مخيفة تتسابق للوصول إلى العميل.
وأكد د.التركستاني ضرورة دراسة هذا المشروع التطويري من المختصين والخبراء والمسؤولين المعنيين بكل شفافية ليتم التوصل إلى أفضل الحلول والخروج بتنظيم وبآليات عمل واضحة تخدم هذا القطاع وترتقي بالخدمات المقدمة للركاب.
من جانبه أوضح أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور أسامة فلالي أن مشروع دمج شركات الأجرة العامة وتكوين شركات لها آثار اقتصادية إن تمت بشكل جيد بحيث تتبع آليات عمل متطورة ومختلفة عن الوضع الراهن لتقديم أفضل الخدمات للمستفيدين الركاب، فيجب إيجاد أساليب أكثر تطورا عند طلب السيارة من خلال أجهزة الاتصال الحديثة السلكية ليتم توجيه السيارات بشكل منظم ومقنن بدلا من أن تتوجه على حالها الراهن بشكل عشوائي يشكل هدرا على الاقتصاد، لأن هذا التطوير والتقنين بدوره يخفض استهلاك الوقود وقد يقلل الزحام وتكاليف أعباء الزحام، كما سيلزم السائقين بتعرفة العداد، بالإضافة إلى سهولة مراقبة هذه السيارات وخط سيرها وتوجهها بشكل سهل وامن.
وطالب فلالي أن يتحول هذا التطوير إلى الأفضل من خلال توفير الوظائف بأجور مشجعة للشباب السعودي الراغب في العمل في هذا القطاع، بالإضافة إلى أن عملية تنظيم هذا القطاع ستوفر الوقت والجهد والمال.





15 ألف مصاب بينهم 4 آلاف سعودي
«الصحة» تستعد لإطلاق الحملة الثانية لتعديل السلوك المرتبط بعدوى الإيدز

٢٠١٢/٨/٥

جدة – رنا حكيم

تستعد وزارة الصحة ممثلة في البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز لإطلاق فعاليات المرحلة الثانية من حملة تعديل السلوك الخطر المرتبط بانتقال عدوى الإيدز قريباً، بعد أن أنهت مرحلتها الأولى التي نظمت في بداية شهر شعبان الماضي واستمرت أسبوعين استهدفت توعية جميع أفراد المجتمع للوصول لمرحلة «زيرو إيدز» أو «صفر للإيدز» من خلال بث رسائل توعوية تبين خطورة المرض عبر وسائل الإعلام المختلفة والمستشفيات والمرافق العامة بالمملكة التي كانت بالتزامن مع بداية الإجازة الصيفية. وأشارت الإحصائيات إلى أن عدد المتعايشين مع فيروس الإيدز في المملكة تجاوز 15 ألف شخص بينهم أربعة آلاف سعودي 10% منهم من النساء والأطفال.
وكشفت مدير عام البرنامج الوطني للإيدز بوزارة الصحة الدكتورة سناء فلمبان أن المرحلة الثانية للحملة سيتم إطلاقها بالتعاون مع عدد من الجهات للتركيز على نشر المعلومات الأساسية والصحيحة التي يجب على كل فرد في المجتمع أن يكون ملماً بها وتجعله بعيداً عن المخاطر السلوكية التي يكون من خلالها عرضة للإصابة بفيروس الإيدز من خلال الطرق المعروفة بشكل عام، وستركز على داخل نطاق الأسرة بشكل خاص في حالة وجود أحد الأزواج مصاب بالإيدز لمنع انتقال العدوى إلى الأطفال حفاظا على سلامة الأجيال القادمة. مشيرةً إلى أن المرحلة الثالثة تتزامن مع يوم الإيدز العالمي. من جانبه، قال وكيل الوزارة للصحة العامة الدكتور زياد أحمد ميمش إن المملكة من الدول الأقل إصابة بالإيدز عالمياً ما يستدعي بذل جهود مضاعفة للمحافظة على توعية المجتمع وتثقيفه بهذا الخطر الفتاك. ووجه شكره لوسائل الإعلام التي أظهرت شراكة فاعلة في تناول قضايا الإيدز بشكل جيد لإنجاح تنفيذ هذه الحملة الوطنية البالغة الأهمية لجميع شرائح المجتمع كي تتمكن كل فئة بأداء دورها الوطني للقضاء على الإيدز في مختلف الظروف. وأشادت المدير الإقليمي ببرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بالإيدز لإقليم شرق المتوسط وشمال إفريقيا هند الخطيب بتدشين وزارة الصحة للحملة لرفع مستوى الوعي الاجتماعي عن أساليب الوقاية من الإيدز للتوصل إلى أجيال خالية من الإصابات ووصمة العار والوفيات المتعلقة نتيجة الإصابة بالإيدز. مؤكدة حرص المملكة على تفعيل الالتزام السياسي الذي وقعت عليه مع جميع الدول الأعضاء في نيويورك العام الماضي تحت مظلة الأمم المتحدة. مؤملة أن يكون الوضع كذلك بالنسبة للاستراتيجية العربية الخاصة بالإيدز التي يترأسها وزير الصحة الدكتورعبدالله الربيعة وتحت مظلة جامعة الدول العربية وأن تحقق الحملة نتائج إيجابية تتماشى مع أهداف الإقليم المرجوة ليكون إقليماً خاليا من الإصابات المستجدة والوفيات نتيجة الإصابة بالإيدز.




د.سناء فلمبان



د. هند الخطيب



د. زياد ميمش








القنصل الألماني: نصدر التأشيرات للسعوديين خلال 3 أيام

د. رولف تيودور شوستر
عبد الهادي حبتور من جدة


أوضح لـ «الاقتصادية» الدكتور رولف تيودور شوستر، القنصل العام الألماني في جدة، أن المعدل الزمني بين تقديم طلب للحصول على التأشيرة وختم جواز السفر بالتأشيرة، لا يتعدى ثلاثة أيام فقط.

وأشار إلى أن القرار الأخير باستقبال طلبات التأشيرات من جدة أدى إلى طلب كبير عليها، وترك انطباعاً جيداً لدينا، وقال «نستقبل هذه الأعداد المتزايدة من الطلبات على الرغم من افتراضنا أن كثيرين لا يعلمون حتى الآن أننا قد بدأنا بالفعل في إصدار التأشيرات من جدة للسفر إلى ألمانيا».

يأتي هذا التطور بعد أيام قليلة على إعلان الدكتور رولف تيودور شوستر القنصل العام الألماني في جدة، عبر «الاقتصادية»، أن القنصلية العامة الألمانية في جدة بدأت إصدار تأشيرات الشنجن بدءا من 14 تموز (يوليو) الماضي، وذلك بعد توقف طويل دام عدة سنوات.

وأوضح شوستر أن القنصلية الألمانية في جدة تتلقى مزيداً من الطلبات للحصول على التأشيرات يوماً بعد يوم، سواء كان لغرض الزيارة التجارية أو العلاج الطبي أو الدراسة والسياحة، ومن جميع أوساط المجتمع السعودي.

وأضاف «الحكومة الألمانية ترغب في دعم التطور الإيجابي في العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال تبسيط إجراءات إصدار التأشيرات للسعوديين، خصوصاً سيدات ورجال الأعمال».



في مايلي مزيد من التفاصيل:



أكد لـ ''الاقتصادية'' القنصل العام الألماني في جدة أن المعدل الزمني بين تقديم طلب للحصول على التأشيرة وختم جواز السفر بالتأشيرة لا يتعدى ثلاثة أيام فقط.

يأتي هذا التطور بعد أيام قليلة على إعلان الدكتور رولف تيودور شوستر القنصل العام الألماني في جدة، عبر ''الاقتصادية'' أن القنصلية العامة الألمانية في جدة بدأت في إصدار تأشيرات الشنجن بدءا من 14 تموز (يوليو) الجاري، وذلك بعد توقف طويل دام عدة سنوات.

ولفت شوستر في تصريح خص به ''الاقتصادية'' أمس، إلى أن القرار الأخير باستقبال طلبات التأشيرات من جدة أدى إلى طلب كبير على التأشيرات، وترك انطباعاً جيداً لدينا. وأضاف ''نستقبل هذه الأعداد المتزايدة في الطلبات على الرغم من افتراضنا أن الكثيرين لا يعلمون حتى الآن أننا قد بدأنا بالفعل في إصدار التأشيرات من جدة للسفر إلى ألمانيا''.

وأكد القنصل العام الألماني أن إصدار التأشيرات من جدة آخذ في التسارع بشكل لا يصدق على حد وصفه، مبيناً أن المعدل الزمني بين تقديم طلب للحصول على التأشيرة وختم جواز السفر بالتأشيرة لا يتعدى ثلاثة أيام فقط.

وأوضح أن القنصلية الألمانية في جدة تتلقى مزيداً من الطلبات للحصول على التأشيرات يوماً بعد يوم، سواء كان لغرض الزيارة التجارية أو العلاج الطبي أو الدراسة والسياحة، ومن جميع أوساط المجتمع السعودي.

وأضاف ''الحكومة الألمانية ترغب في دعم التطور الإيجابي في العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال تبسيط إجراءات إصدار التأشيرات للسعوديين، خصوصاً سيدات ورجال الأعمال''، مشيراً إلى أنه مع ذلك لا يزال يتعين تقديم طلبات الحصول على التأشيرات إلى المركز المشترك لاستقبال طلبات التأشيرات في جدة. وتابع: تشترط قواعد ''شنجن'' للحصول على التأشيرات أن يتقدم المسافر للحصول على التأشيرة من البلد الذي يمثل ''الوجهة النهائية'' لسفره، أو إذا كان يريد السفر إلى بلدان عدة، ولا يستطيع أن يقرر ''وجهته النهائية''، عليه أن يتقدم بالطلب إلى البلد الذي تكون أول نقطة دخول له (إلى دول الشنجن).

وأوصى القنصل العام الألماني في جدة في تصريح سابق، المسافرين بالحصول على تأشيراتهم من البلد الذي يكون الوجهة الرئيسة لهم أو نقطة الدخول الأولى (إلى دول الشنجن)، وإذا قاموا بالاتصال بوكالات السفر لهذا الغرض، فإن عليهم أن يوضحوا تماماً لتلك الوكالات أنها ستكون مسؤولة عن تأمين التأشيرة غير الصحيحة.

يذكر أن السعودية هي أكبر شريك تجاري لألمانيا الاتحادية في منطقة الشرق الأوسط، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 37.6 مليار ريال في العام الماضي. وألمانيا هي الشريك التجاري الثالث للسعودية.

ووفقاً للسفارة الألمانية في الرياض، زاد التبادل التجاري الألماني - السعودي بشكل ملحوظ وتعززت العلاقات الاقتصادية بين البلدين خلال الـ 12 شهرا الماضية، حيث ارتفعت الصادرات الألمانية بنسبة 31 في المائة في أول شهرين، في حين أن الصادرات السعودية ارتفعت بنسبة 160 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2011. وكان الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية السعودي قد دعا رجال الأعمال إلى ردم الفجوة في فرق الميزان التجاري بين السعودية وألمانيا. وبين أن أرقام التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة لا تعكس الإمكانات المتوافرة في اقتصادي البلدين، ففي عام 2011 بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين نحو 7.5 مليار يورو، وبلغت الصادرات السعودية لألمانيا نحو 300 مليون يورو فيما بلغت الواردات السعودية من ألمانيا نحو 7.2 مليار يورو. وبلغت المشاريع السعودية - الألمانية المشتركة 191 مشروعاً يبلغ رأس المال المستثمر فيها نحو 13.7 مليار يورو.





نواف بن فيصل يشيد بمستوى العدائيين والفرسان السعوديين في لندن.. ويهنيء والد وجدان

 
ثمن الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية رئيس بعثة المملكة لأولمبياد لندن 2012 ما قدمه فرسان منتخب المملكة لقفز الحواجز في أولى مشاركاتهم في الأولمبياد في جولات مسابقة الفردي وحصولهم على النقاط التي أهلتهم إلى شوط الفرق التي ستبدأ منافساته يوم غد الأحد وكذا دخولهم ضمن أفضل 45 فارسا سيتنافسون على ميداليات مسابقة الفردي الأربعاء المقبل .


وأشاد نواف في تصريح صحفي بالمستوى الذي قدمه العدائين السعوديين يوسف مسرحي الذي تأهل اليوم إلى الدور قبل النهائي لمنافسات سباق 400 ومحمد شاوين الذي تأهل إلى قبل نهائي سباق 1500 
كما هنأ الرئيس العام لرعاية الشباب والرياضة السعودية سراج شهرخاني والد لاعبة الجودو وجدان على مشاركتها في المسابقة مشيراً إلى انه ينتظرها بمشيئة الله تعالى مستقبل طيب في هذه الرياضة.

وقدم نواف شكره وتقديره للرياضيين السعوديين الذي شاركوا حتى الآن في المنافسات ولم يحالفهم التوفيق مشيداً بجهودهم وجهود مدربيهم ومتمنياً سموه التوفيق لبقية الرياضيين السعودين في المنافسات المقبلة لهم في الأولمبياد







آخر المشاركين من المجموعة الأولى من تصفيات الفرق
"أخضر الفروسية" يتأهل لشوط الفرق في دورة الألعاب الأولمبية


واس- لندن:
 تأهل المنتخب السعودي لفروسية قفز الحواجز اليوم إلى شوط الفرق (الجولة الأولى) التي ستجرى يوم غد على حديقة غرينتش ضمن في أولمبياد لندن، بعد أن احتل المرتبة التاسعة في جولة الفردي بمشاركة 75 فارساً.

وكان الفارس الدولي كمال باحمدان بفرسه ديلفي أول المشاركين من المنتخب السعودي، والثالث في الشوط وقدم أداءً بدون أخطاء واحتسبت عليه نقطة واحدة للزمن.

وتلاه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن متعب بن عبدالله صاحب الأداء بدون أخطاء في الشوط بجواده دافوس الذي عزز من مركز الفريق.
وأعقبهما رمزي الدهامي بفرسه جالا.

وكان عبد الله شربتلي مع حصانه سلطان آخر المشاركين وسجلت عليه أربعة أخطاء للقفز وخطأين للزمن.

وسيكون المنتخب السعودي هو آخر المشاركين من المجموعة الأولى من تصفيات الفرق التي ستقام يوم غد بعد أن احتل الفريق المرتبة التاسعة وفق نتائج اليوم التي سجلت عليه فيها تسعة نقاط للقفز والزمن.
وقسمت الفرق المشاركة إلى مجموعتين.

وسيتوجب على الفرسان في جولة الغد الخروج بأداء يمكن من المنافسة على جوائز الفرق بعد غد الاثنين التي ستجمع أفضل ثمانية منتخبات في الدورة والدخول ضمن أفضل 45 فارساً في نهائي الفردي يوم الأربعاء المقبل.

وشهد جولة اليوم صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير وكيل وزارة الخارجية للعلاقات الدولية متعددة الأطراف، وصاحب السمو الملكي الأمير طيار تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة صندوق الفروسية السعودية وصاحب السمو الملكي الأمير مشهور بن عبدالله بن عبدالعزيز، الذين قدموا لأفراد المنتخب التهنئة على المستوى المشرف الذي ظهروا به وتمنوا لهم مواصلة المشوار في الدورة وتحقيق نتائج مشرفة.




الرباع السعودي آل قيصوم يحتل المركز السادس في مجموعته لوزن 94 كيلوجراما

 
اكتفى الرباع السعودي عباس آل قيصوم بالمركز السادس في مجموعته بتصفيات وزن 94 كيلوجراما في دورة لندن الاولمبية اليوم السبت.

ورفع آل قيصوم (31 عاما) المولود في القطيف 155 كيلوجراما في الخطف و180 كيلوجراما في النطر في محاولاته الثلاث لينهي مشاركته في المجموعة الثانية برصيد 335 كيلوجراما.

وتصدر البولندي توماس برنارد زيلينسكي المجموعة برصيد 385 كيلوجراما بفارق كيلوجرام واحد عن الكسندر ماكارانكا رباع روسيا البيضاء بينما احتل الاوكراني قسطنطين بيلييف المركز الثالث بعد أن رفع 372 كيلوجراما في المجموع.





منها اعتماد النشاط الرياضي في مدارس البنات
مغرد: اللجنة الأولمبية ستضع شروطاً للسعودية ولا مجال للرفض

أوضح الإعلامي محمد الخالد في تغريدات بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) الكثير من الأشياء التي ستعود على المملكة العربية السعودية عقب المشاركة النسائية في أولمبياد لندن 2012 والتي تجرى حالياً بالعاصمة البريطانية لندن.
وقال الخالد في تغريداته: "حاولت قراءة المستقبل، فالتكنولوجيا ساهمت في جعلي وجعلكم تعرفون الخبر ومسبباته قبل حدوثه بسنوات".
ووفقاً لهذه القراءة فإنني أتوقع أن تضع اللجنة الدولية شروطاً جديدة للسعودية في حال أرادت المشاركة في الأولمبياد المقبلة 2016، وبالطبع فإن الميثاق الأولمبي يجبرنا على الموافقة.
فالسعودية ستكون مجبرة خلال الـ 8 سنوات المقبلة على استضافة بطولات نسائية رياضية، عالمية كانت أو قارية على أرضها.
وستكون السعودية أيضاً مجبرة على اعتماد دوري نسائي لبعض الألعاب المعتمدة من قبل اللجنة الأولمبية.
والسعودية ستكون مجبرة خلال السنوات المقبلة على اعتماد منهج الرياضة البدنية في مدارس البنات.
تلك بعض الشروط التي وجدتها في موقع (هيومن رايتس) الخاص بحقوق الإنسان، ويطالبون بها السعودية للمشاركة مستقبلاً، بالإضافة إلى شروط جديدة في حال أردنا المشاركة في أولمبياد لندن 2016، وسنضطر لقبولها.
كما يتم الآن التخطيط لإحداث تغيرات جذرية في الرياضة والمجتمع السعودي بشكل عام خلال الـ 4 سنوات أو الـ 8 المقبلة، وهي وقت قصير في حياة الشعوب.
ختاماً، منظمة حقوق الإنسان تعمل ليل نهار في الإعلام الغربي للضغط على السعودية، وتجد كل ترحيب من اللجنة الأولمبية الدولية.










مصدر مسؤول: من حق الوزارة فعل ما يخدم أهدافها
«الشؤون الاجتماعية» تنقل موظفات لجان التنمية إلى فروع إيوائية..والموظفات يعترضن على آلية العمل والدوام



تعميم النقل لموظفات لجان التنمية الاجتماعية 



دعا عدد من المثبتات على وظائف بلجان التنمية بوزارة الشؤون الاجتماعية إلى مراعاة خبراتهن عند توزيعهن على المراكز التابعة للوزارة، وبخاصة التي لا تناسب تلك الخبرات. وطالبن عبر «الشرق» بالنظر في قضيتهن واستمرار عملهن بمقار أعمالهن السابقة، بعد أن تم توزيعهن على فروع إيوائية لا تناسب خبراتهن، كما لا تتناسب مواعيد الدوام معهن.
فقد قالت إحدى المثبتات التي رمزت لنفسها بـ «ي.ع» لـ «الشرق» تم تكليفنا من أول سنة من التثبيت بالعمل في مركز التأهيل الشامل للمعاقين، وهذا لا يتناسب مع خبراتنا وتخصصاتنا العلمية، وحرمونا من البدل المقرر في المكان المكلفين بالعمل فيه. وقالت على هذا فإننا نطالب كوننا مدرسات تابعات لوزارة الشؤون الاجتماعية بالكادر التعليمي، ولا نريد سوى العدل والإنصاف والمساواة وحفظ الحقوق. وتشاركها الرأي مثبتة أخرى «أ.ع» حيث تقول تم نقلنا من أماكننا دون إشعارنا وتم تكليفنا وحرماننا من البدلات، بأي حق يحدث لنا هذا الأمر؟ أما «ف.ع» فتقول أحبطوا طموحي كمعلمة تربية خاصة وقتلوا فرحة الترسيم بنقلي لدور الأيتام، وكأن سنوات الدراسة في تخصصي وسنوات العمل قد تبخرت، ومع هذا قاموا بتكليفنا بأعمال ومهام لا تتعلق بنا كمعلمات، وقاموا أيضا بإلغاء البدل الذي نستحقه في مجال التربية الخاصة.
وكانت وزارة الشؤون الاجتماعية وجهت لجان التنمية الاجتماعية الأهلية بسحب موظفات لجان التنمية الاجتماعية المثبتين سابقا على بند المشاريع بناء على الأمر الملكي رقم (1895م/ب) وتاريخ 1432/3/23 من مواقعهن وتوجيههن لقطاعات وإدارات وزارة الشؤون وألزمتهن بالنقل من أعمالهن والعمل في أوقات مختلفة من الصباح والمساء وفي الإجازات الرسمية كالأعياد وأيام الخميس والجمعة.
«الشرق» توجهت بشكوى المثبتات لأحد مسؤولي الوزارة فقال إن اللجان الأهلية لها صفتها الاعتبارية المستقلة، وتعمل تحت إشراف الوزارة وتتلقى دعمها السنوي، وعلى هذا فإن لها الحق في توظيف من تشاء في خدمة أهدافها وأغراضها التي أنشئت من أجلها، ومن ذلك توظيف معلمات في الروضات وفي رياض الأطفال. وأضاف قائلاً إن شمولهن بالقرار الملكي وهن لسن على ملاك الوزارة جعلهن على ملاكها، فتم توظيفهن في فروع الوزارة والجهات التابعة لها ومنها مركز التأهيل الشامل، ودور الرعاية الاجتماعية للأيتام، ودور مؤسسة رعاية الفتيات. وحول إجبارهن على التوقيع على المناوبات قال من أهم ما تعمد إليه الوزارة عند تعيين أي موظفة أن تقبل بنظام المناوبات القائم، لأن عمل الوزارة يعتمد على هذا الجانب وخصوصا الفروع الإيوائية، وعليه فإن الموظف أو الموظفة تنقل لأي من فروع الوزارة فيما تقتضيه مصلحة العمل، ويكون الموظف أو الموظفة بمجرد تعيينه موقعا بأن يقبل العمل في فروع الوزارة الإيوائية بنظام المناوبات، وهذا شرط أساس من شروط العمل في الوزارة في فروعها الإيوائية. وحول ما يخص عدم خبرة الموظفات بالتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في دور التأهيل الشامل قال: من كانت تملك خبرة في رياض الأطفال والتعامل مع الأطفال فسيكون لها القدرة على التعامل معهم وستكتسب خبرتها من الميدان، وأشار إلى أنه توجد دورات أيضاً في كيفية التعامل مع المعاقين ودورات في الفروع الإيوائية.
الجدير بالذكر أن الموظفات أنكرن توقيعهن على تعهدات تقتضي إلزامهن بالعمل في أي من فروع الوزارة بنظام المناوبات، وعند مخاطبتهن المسؤول بالوزارة الذي ذكر أنهن وقّعن على تعهدات سلفاً، أبدى جهله بذلك الأمر بعد أن كان قد أكده وقال «أنا لا أعلم الغيب».





تقرير شهر يوليو عن برامج «يوتيوب» السعودية الأكثر شعبية

 
حفلت قائمة البرامج العشرين الأكثر شعبية بين متابعي "يوتيوب" في السعودية بالعديد من الأحداث الهامة وكان أبرزها دخول أربعة برامج جديدة لقائمة العشرين بالرغم من أنه لم يمض على إنتاجها اكثر من شهر واحد وكان أبرزها برنامج "يومك معي" الذي يقدمه فراس بقنة والذي قفز ليحتل المركز الثاني عشر.

أما البرامج الأخرى التي دخلت القائمة هذا الشهر فكانت البرنامج الكوميدي "خمبلة" الذي يقدمه على الكلثمي وبرنامجي "Just for wanasah" و"لا تسدد" . كما حقق برنامج "التمساح" الذي دخل القائمة في شهر يونيو أعلى معدل نمو حيث نما بنسبة 130% خلال شهر يوليو ليقفز من المركز الرابع عشر إلى المركز العاشر.

وكان من أبرز أحداث شهر يوليو انسحاب فريق عمل برنامج "يطبعون" هادي الشيباني وعبدالرحمن بحير من قناة "صاحي" (المركز الخامس) وهو البرنامج الذي كان يحقق أعلى نسب نمو في المشتركين لعدة أشهر خلال هذا العام.


ومن اللافت للنظر خلال شهر يوليو توجه كثير من المعلنين للإعلان على عدد من البرامج ذات الشعبية العالية، ويعتبر هذا التوجه نقطة تحول هامة في مسيرة هذه الصناعة الناشئة التي لم تكن موجودة حتى وقت قريب.

والجدول التالي يستعرض أكثر البرامج السعودية شعبية على "يوتيوب" من حيث عدد المشتركين بنهاية شهر يوليو لهذا العام:




سعودي يفضح مشاهير تويتر ويشتري 170 ألف متابع في أربعة أيام

وضع مغرد سعودي مشاهير “تويتر” في السعودية في مأزق كبير، بعد أن تعهد قبل أربعة أيام على حسابه الشخصي بشراء متابعين ورفع عدد متابعيه من 600 متابع إلى 500 ألف، في محاولة منه – على حد قوله – لكشف زيف الشهرة التي يتمتع بها عدد من المغردين السعوديين المعروفين.
عبدالرحمن الخراشي، الذي عرَّف نفسه في “البايو” بأنه مستثمر في سوق الأسهم السعودية، أطلق خطة سماها “كشف البيض بالجبن”، قفزت بالفعل حتى البارحة بعدد متابعي حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إلى نحو 160 ألف متابع في أربعة أيام، لكنه لم يكتفِ بذلك بل شرع في فحص حسابات عدد كبير من المشاهير قال إن جزءا من متابعيه الذين اشتراهم بنقوده يتابعونهم.


موقع أمريكي يبيع 3200 متابع بـ 5 دولارات في تويتر 
يقول الخراشي في أول تغريدة له حول الموضوع “لحظة تفكير جادة بشراء متابعين يصلون إلى 500 ألف متابع اقتداء ببعض وجهاء المجتمع – جزاهم الله خيرا – حبيت أعلنها صريحة عشان محد ينتقدني بعدين”.
ويضيف في تغريدة أخرى: “أعتقد أني وضحت أريد الاقتداء بوجهاء المجتمع اللي يشترون متابعين ومحد قالهم شيء”.
وقد وصل عدد متابعيه حتى البارحة 167.622 متابعاً، بدلا من 600 متابع فقط متعهداً بأنه سيصل إلى العدد المستهدف بالشراء، بحسب صحيفة “الاقتصادية” السعودية.






أكاديمية سعودية تصف الجامعات الحكومية بـ"الحظائر"

 
انتقدت الدكتورة سلوى نقلي عميدة قسم البنات في جامعة اليمامة قبول بعض الجامعات الحكومية لعدد كبير جدا من الطلبة يفوق العدد الطبيعي، واصفة ذلك بأنه يجعل الجامعات مثل "الحظائر" .

وبينت نقلي أن الطلاب يحرصون على الانتساب إلى هذه الجامعات بسبب أنها تشكل مصدر دخل بسيط لهم من خلال ما يدفع لهم كمكافأة جامعية.

ولفتت نقلي بحسب "الجزيرة" إلى أن جوهر المشكلة يكمن في عدم التخطيط السليم لهذه الأعداد الكبيرة من الطلبة والطالبات مشيرة إلى أنه لا يوجد أبحاث علمية سليمة يمكن الاعتماد عليها وذلك لمعرفة نسبة المواليد كل سنة للوقوف على احتياجات البلاد للفصول الدراسية في جميع المراحل بعد فترة من الزمن.





مواطن يتنازل عن قاتل ابنه ويشترط استكمال إجراءات تبرع القاتل بكبده لخالته

 
اشترط المواطن حمدان الشمراني "والد قتيل" في محافظة بيشة على لجنة إصلاح البين بعد تنازله عن حق القصاص في قاتل ابنه، أن يسقط الحق العام عن القاتل وأن يعود إلى عمله بالإضافة إلى شرط استكمال القاتل إجراءات تبرعه لخالته بجزء من كبده كما كان مقررا قبل حادثة القتل.

وكان من المقرر وفقاً لـ "سبق " أن يتبرع القاتل لخالته بجزء من كبده قبل وقوع حادثة القتل، حيث أجرى بالفعل الفحوصات الطبية والتي ثبت منها أن جميع الأنسجة تتطابق مع خالته، إلا أن وقوع الحادث حال دون إكمال إجراءات التبرع.








والده يريد لم الشمل بعد غياب دام أكثر من 7 سنواتعائلة يمنية تطلب مليوني ريال لعتق رقبة سعودي


 ناشد المواطن جابر الصهلولي أهل الخير عتق رقبة ابنه "علي" من حد السيف، بعد تنازل أهل الدم مقابل مليوني ريال، مؤكداً أنه تم جمع نصف المبلغ عن طريق القبيلة التي ينتمي إليها.

وقال إن ابنه علي بن جابر الصهلولي أقدم على قتل وافد يمني عن طريق الخطأ حينما كان يعمل لديه في جبال فيفا، وقد تنازل أهل الدم عن القصاص بالمحكمة العامة بمنطقة جيزان في شهر شعبان الماضي مقابل مليوني ريال، مؤكداً أنه تم جمع مليون ريال منها عن طريق القبيلة، وبقي مليون آخر عجزت العائلة عنه بسبب ظروفها المادية.

وتوجّه الصهلولي بالنداء لأهل الخير في هذا الشهر الفضيل للمساهمة في عتق رقبة ابنه ولم شمله بأسرته وطفليه ووالديه بعد غياب دام أكثر من سبع سنوات.




العلماء حذروا من المبالغة في الديات: عفو الملايين مناشدات خير تنجب «الباطل»
رقبة 8 محكومين بالقصاص معلقة في 51 مليونا
 
مصلح الحربي (المدينة المنورة


في الوقت الذي يتضرع به المسلمون إلى الباري عز وجل في هذا الشهر الكريم ويدعونه سبحانه وتعالى لعتق رقابهم من النار في صيامهم وقيامهم ليلا ونهارا، خرجت أصوات ونداءات من سجناء خلف القضبان تطالب المجتمع بأن يساهموا في إعتاق رقابهم من حد السيف بعد أن تنازل أهل الدم مقابل مبالغ مالية طائلة تتعدى الملايين المتعارف عليها.
وقد اكتظت المنتديات والمواقع والصحف الإلكترونية والورقية والمجالس خلال هذا الشهر في العديد من النداءات والاستغاثة التي يوجهها أهالي السجناء، مناشدين المجتمع بالتدخل في المساهمة في دفع الدية المفروضة عليهم لعتق رقاب ذويهم من القصاص.
وفيما حسمت المناشدات إيجابا جمع 30 مليون ريال لعتق رقبة السجين خالد الحربي، والذي نال مهلة خلال 3 أشهر ابتداء من 1 رجب الماضي، حتى 1 شوال المقبل، حتى جاءت الصيحة الأخرى من أسرة السجين سامح الرويلي، أملا في جمع 22 مليون ريال قبل 26 رمضان.
وينتظر 4 سجناء في سجون أبيار علي بالمدينة المنورة ما تثمر عنه الحملة التي قام بها ذووهم منذ أربعة أشهر لجمع 18 مليون ريال لعتق رقابهم من حد السيف.
وفي جنوب المملكة وجهت أسرة النزيل بسجن جازان العام على جابر يحيى الصهلولي والموقوف منذ ست سنوات مناشدة لأهل الخير لمساعدتهم في عتق رقبة ابنهم الذي كان قد صدر بحقه صك شرعي يقضي بالقصاص منه لقيامه بإطلاق الرصاص وإصابة شخص بطلق أدى إلى وفاته، حيث تنازل أهل الدم مقابل دفع دية مليوني ريال، فيما لم تتمكن أسرة النزيل من جمع سوى نصف المبلغ، ليبتقى مليون ريال، الأمر الذي دفع والد النزيل الصهلولي ووالدته وزوجته وأطفاله مناشدة أهل الخير مساعدتهم في دفع المليون ريال المتبقي من الدية.
وفي محافظة عسير برزت مناشدة من والدة السجين حاتم بن منصور طراد الأسمري المحكوم عليه بالقصاص في قضية قتل وقعت قبل 4 أعوام، حيث ناشدت أمه أهل الخير والإحسان لمساعدتها في جمع مبلغ الدية البالغ 5 ملايين ريال، لإنقاذ رقبة ابنها الوحيد.
بينما يناشد ذوو السجين محمد سعود العواد أهل الخير في المنطقة الشرقية وأم الساهك، لمساعدتهم في عتق رقبة ابنهم الذي كان قد صدر بحقه صك شرعي يقضي بالحكم عليه بالقصاص، على أن يتم التنازل عنه مقابل دفع دية خمسة ملايين ريال، في مدة أقصاها 6 شهور.
ويأتي ذلك في وقت اعتبر المجتمع السعودي التدخل بالتبرعات من الخيرين أمرا محمودا، إلا أن الغالبية استنكرت ديات الملايين التي يفرضها ذوو الدم، حيث يبالغ بعض أولياء الدم في طلب الدية مقابل إسقاط القصاص، مما يعتبر أمرا تعجيزيا، مما يراه البعض ظاهرة تنبئ بكارثة اجتماعية متى ما تفشت في المجتمع.

الأجر على الله
وانتقد عدد من المشايخ والمواطنين ظاهرة التعجيز في الديات لقاء التنازل عن القصاص، وأوضح عضو هيئة كبار العلماء عضو مجلس القضاء الأعلى الدكتور علي بن عباس الحكمي، أن الديات قدرت منذ عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بـ100 من الإبل، مشيرا إلى أنها مازالت المعيار لتقديم الدية، مشيرا إلى تشكيل لجان شرعية لمعرفة أثمان الإبل في الوقت الحالي وتقدير الدية لاختلاف أسعارها.
ولفت الحكمي إلى أنه تم تحديد الدية مسبقا بمائة ألف ريال، واستدرك بالقول: «هناك لجان شرعية في المحاكم تقدر أثمان الإبل وتضع الدية المناسبة فالقضية متروكة»، مشددا على أن المغالاة والمطالبة في الديات ومبالغ الصلح غير مستحسنة شرعا، وقال: «من أراد أن يعفو فلا يبالغ بالعوض لأن أجره على الله وهناك أجر عظيم ينتظر العافي لوجه الله في الدنيا والآخرة».
وقال الرئيس التنفيذي للجنة إصلاح ذات البين في منطقة مكة الدكتور ناصر بن مسفر الزهراني، إن لجنته سبق وأوصت بضرورة التدخل في مثل هذه القضايا وبما يتفق مع الأمر السامي القاضي بألا تزيد مبالغ الدية عن نصف مليون ريال، وبين أن اللجنة تأخذ بعين الاعتبار عند السعي للعفو في قضايا القصاص أسس مهمة باعتبارها قضايا مهمة وذات حساسية مفرطة، ينبغي على من يسعى فيها التحلي بالوعي والعقل والحكمة والبصيرة الثاقبة، ومراعاة إخلاص القصد لله تعالى، باعتباره أساس كل فلاح ونجاح. وخلص إلى القول: «التعويض في قضايا القصاص كان وما زال يحظى باهتمام أعلى سلطة في المملكة ممثلة بخادم الحرمين الشريفين، وأي شيء يتعدى ذلك فهو مخالف للأمر».





لم يتأخر إلا يوماً واحداً في 3 أشهر
إمام يكرم شاباً مواظباً على صلاة الفجر



كرّم إمام مسجد في مركز حلي (65 كلم جنوب محافظة القنفذة) مؤخراً، أحد الفتيان تقديراً لمواظبته على صلاة الفجر طيلة الثلاثة أشهر الماضية، وهي فترة تقصي اللجنة السرية للمواظبين على صلاة الفجر، حسب (عكاظ). 
وكان إمام مسجد القضب بقرية ساحل حلي، عمر مناجي الفقيه، فاجأ المصلين بعد الانتهاء من الصلاة بإعلان اسم أحد المواظبين على صلاة الفجر منذ بدء لجنة المسجد السرية بالتقصي، وكانت من نصيب الشاب علي إبراهيم العيافي.
وذكر الإمام الفقيه أن اللجنة لم تكن معلومة لجميع المصلين، وبدأت مع مطلع الفصل الدراسي الثاني لهذا العام 1433هـ، مشيراً إلى أنه كان يتفقد المصلين الذين يعرف أعدادهم وكان الشاب من بينهم «لم يدع صلاة الفجر إلا يوماً واحداً».
وقال الفقيه: «وبسؤالي عنه اتضح أنه بسبب اعتماده على والده لإيقاظه للصلاة، لكن نظراً لوصول أبيه متأخراً ومتعباً من سفره لم يستطع أن يوقظه معه، ولكن رغم تأخره في ذلك اليوم أتى للمسجد وصلى الفجر». مؤكداً أن العيافي مواظب على الصلاة ومنها صلاة الفجر من قبل أن تبدأ اللجنة عملها.








مع القرآن4 الشيخ صالح المغامسي| الاسراف والافتار



فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=RuhMOEAv5BM&feature=g-all-u








في الحلقة 16 من برنامج "مع الرسول في رمضان"
القرني: الصوم لتربية النفوس وكسرها عن المعاصي لا للجوع أو العطش


حثّ الشيخ الدكتور عائض القرني على ضرورة الابتعاد عن نقض الصيام، بالغيبة والنميمة وقول الزور والقذف والسب، مشيراً إلى أن الصائم الذي يقوم بهذه الأفعال ليس له من صيامه سوى الجوع والعطش.

جاء ذلك في الحلقة "16" من برنامجه الرمضاني "مع الرسول في رمضان"، الذي ترعاه "سبق" إلكترونياً، وتعرضه قناته الخاصة "رقيم" على موقع اليوتيوب.

وقال القرني: يقول رسول صلى الله عليه وسلم "رُبَّ صَائِمٍ حَظُّهُ مِنْ صِيَامِهِ الْجُوعُ وَالْعَطَشُ، وَرُبَّ قَائِمٍ حَظُّهُ مِنْ قِيَامِهِ السَّهَرُ"، تصوروا أن رسولنا صلى الله عليه وسلم يريد أن يخبرك أن المقصود من العبادة المعاني والمقاصد، ليس العمل الظاهري، فالذي ينقض صيامه بغيبة ونميمة ومعصية وقول زور وقذف وسب وشتم، ليس له من صيامه سوى الجوع والعطش، حظه أنه جاع وعطش، لكن لا يكتب له أجر.

وأضاف: كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في الحديث الصحيح: "من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه"، فالله سبحانه وتعالى ليس في حاجة أن يجوّع عباده أو يظمئهم سبحانه وتعالى، المقصود تربية النفوس بالصيام والجوع والظمأ، فالصيام إذا لم يُرب النفوس ويكسرها عن المعاصي ويردّها عن الخطايا، ما فائدته؟".

وحذر القرني: "إذا كان الإنسان يترك الطعام والشراب، ولكن يفطر على أعراض المسلمين يلعن ويستهزئ ويسب ويقذف وينم ويسخر ويقول الزور، فهذا ليس بصائم، حظه فقط أنه جاع وعطش".

وأوضح أن "المقصود أن نلحق العبادة بالعمل بالتطبيق ننظر إلى مقاصدها، صيام لم يكسر نفسك ويردك إلى طاعة الله ليس بصيام، صيام ما حبس لسانك عن الغيبة وعن قول الزور ليس بصيام، صيام لم يمنعك من أكل الربا والحرام ليس بصيام".
فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=Zbx9v6Mk31E&feature=player_embedded






قال إن قذف وسب المشاركات ليس خُلقاً إسلامياً بل هو جريمة
العودة: مشاركة المرأة في الأولمبياد ليست عنواناً للرقي بالمجتمع


 اعتبر الدكتور سلمان بن فهد العودة، الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين، أن مشاركة المرأة المسلمة في الأولمبياد غير ملائمة لثقافتنا ومجتمعنا، مشيراً إلى أنها ليست أداة للرقي بالمجتمع أو بمكانة المرأة.

جاء ذلك رداً على سؤال عبر "تويتر" حول حكم مشاركة المرأة في الأولمبياد، قائلاً: "إن مثل هذه المشاركات ليست ملائمة ولا هي ما نحتاج إليه للرقي بمجتمعنا وبمكانة المرأة".

وقال: إن الشجاعة في مواجهة قضايا المرأة تتطلب حمايتها من الابتزاز والظلم والتوظيف السلبي لأنوثتها، والعناية بقضاياها وحقوقها الصحية والتعليمية والوظيفية والأسرية التي جاءت الشريعة بترسيخها وبيانها.

وفي رده على سؤال عن جرأة البعض على قذف وسب المشاركات المسلمات في هذه المسابقات أكد العودة أن "القذف" واتهام المشاركات ليس خلقاً إسلاميا بل هو جريمة، مؤكداً ـ في الوقت ذاته ـ أنّ "المرأة تحتاج إلى غير هذا".

ويخصص الدكتور العودة ساعة يومياً للتفاعل مع متابعيه حول حلقة برنامجه "ميلاد"، وموضوعات أخرى، من الساعة 11:30 حتى 12:30 ليلاً بتوقيت مكة، من خلال حسابيه على "تويتر" و"الفيسبوك".







الشيخ المنجد: من يترك أطفاله يشاهدون برامج MBC3 آثم وخائن لرعيته

 
قال الشيخ محمد صالح المنجد إن من يترك أطفاله يشاهدون برامج قناة MBC3 للأطفال يعد آثماً وخائناً لرعيته.

وكتب الشيخ على حسابه الرسمي بموقع تويتر: "بعد الاطّلاع على نماذج من برامج mbc3 للأطفال فإن من يترك أطفاله يشاهدونها آثم بلا ريب وخائن لرعيته ومضيّع لأمانتهم".

وجاءت تغريدة المنجد ردا على استفسار من أحد المغردين عن حكم مشاهدة الأبناء للقناة المخصصة بالكلية للأطفال.





6 في المائة أنهم كانوا يرغبون بمشاهدته لكنهم امتنعوا بعد "النصائح"
76 % من المشاركين في استطلاع  يرفضون مشاهدة مسلسل "عمر"

 أعلن 76 في المائة ممن شاركوا في استطلاع "سبق" امتناعهم عن مشاهدة مسلسل "الفاروق عمر" من تلقاء أنفسهم، فيما أعلن 13 في المائة أنهم يتابعون حلقات المسلسل يومياً، وقال 6 في المائة أنهم كانوا يرغبون بمشاهدة المسلسل لكنهم امتنعوا بعد النصائح بعدم مشاهدته، فيما كشف 5 في المائة أنهم شاهدوا أجزاءً من المسلسل.

وكان الاستطلاع الذي تساءل هل تشاهد مسلسل "الفاروق عمر"؟ قد جذب 53.714 مشاركاً من زوار موقع الصحيفة.

يُذكر أن المسلسل وقبل بدء عرضه أثار جدلاً كبيراً بسبب قضية تجسيد كبار الصحابة، فقد وصف الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي عام السعودية، أصحاب فكرة مسلسل الفاروق عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ومَن شاركوا فيها ومَن تبنوها بالمخطئين، مضيفاً أن تحويل سيرة الخلفاء والصحابة إلى عمل تمثيلي يعرّضها للقيل والقال، والتجريح والنقد، وهذا خطأ وجريمة.

كما رفض الأزهر ومجمع البحوث الإسلامية عرض المسلسل وتجسيد الخليفة عمر بن الخطاب في عمل درامي، وهذا ما صرح به الشيخ علي عبدالباقى، أمين عام المجمع، وأضاف أن قرار الرفض جاء استناداً إلى فتوى المجمع الذي يحرم ظهور الأنبياء والصحابة وآل البيت والعشرة المبشرين بالجنة في الأعمال الدرامية، لما في هذا التجسيد من مساسٍ بهيبة هؤلاء الصحابة، ويعد انتقاصاً من قدرهم.

وانتقل الجدل إلى أعمدة الرأي في الصحف، ما بين مؤيد للمسلسل ومعارض له، وعلى الرغم من ذلك جاءت نسبة 76 في المائة رافضة المشاهدة.




فيديو.. فضائية كويتية تتطاول على الفاروق بصورة قبيحة



أثار عرض إحدى الفضائيات الكويتية، وتدعى "فدك" صورة بالكمبيوتر للخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أظهرته رجلاً أسود أصلع، لديه حول في عينيه، ردود أفعال غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر".
ويظهر المذيع المستهزئ بالفيديو وهو يلعن عمر رضي الله عنه، منتقداً جلب ممثل وسيم لتأدية دوره في المسلسل الذي يذاع على عدد من الفضائيات، بينما كان -رضي الله عنه- أحول العينين، عصبياً يفتل شواربه، أعسر، أصلع، أسود. على حد قول المذيع. ويستطرد المذيع بسرد ما وصفه بسيئات ابن الخطاب وعيوبه، بينما قام على الجانب الآخر بتمجيد قاتله.
واستنكر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي سماح وزارة الأوقاف الكويتية بإذاعة مثل هذه المهازل، والتجاوزات على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، في قناة كويتية، وطالبوا بإيقافها ومحاكمة القائمين عليها.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=atFmAn6GTLQ&feature=player_embedded#!





وكّلت الخالدي للترافع عنهم في القضية المرفوعة ضد اللبناني
أسرة "فتاة الخبر": لن نمسها إذا عادت.. وأمها في وضع صعب


المحامي والمستشار القانوني حمود الخالدي

وكّلت أسرة "فتاة الخبر"، والمتهمة باعتناق المسيحية على يد مقيم لبناني، المحامي والمستشار القانوني، حمود بن فرحان الخالدي؛ للترافع عنهم في القضية المرفوعة منهم ضد اللبناني الذي زُجّ به بسجن الخبر على ذمة القضية، والتي تنظرها حالياً المحكمة الجزئية بالخبر لاتهامه بمحاولة تنصيرها وتهريبها خارج المملكة، وإرسالها إلى جماعات تنصيرية في لبنان وتركيا والسويد وأخيراً لندن، كما جرى توكيله للترافع عنهم ضد المواطن السعودي الذي كان زميلاً لها بالعمل، وساعدها في الخروج من السعودية عبر جسر الملك فهد، ومن ثم مطار البحرين إلى لبنان.

وقال المحامي والمستشار القانوني حمود الخالدي: "عرضت خدماتي متبرعاً للوالدين في الترافع عنهم أمام المحكمة الجزئية بالخبر في قضيتهم المرفوعة ضد المقيم اللبناني المتهم بتنصير ابنتهم والمواطن السعودي الذي سهل هروبها، وتم عمل التوكيل الرسمي من كتابة عدل الخبر من أسرتها، واستلمت نسخة من الوكالة الشرعية اليوم السبت"، متوقعاً أن تبدأ المحكمة في نظر الدعوى بعد عيد الفطر المبارك.

وأضاف: "سأتابع الترافع في الدعوى وفقاً لما يمليه علي واجبي الشرعي والمهني"، مؤكداً ثقة الجميع في القضاء السعودي وحياديته التي يمتاز بها وفقاً للأصول الشرعية والنظامية المعتبرة.

وقال إن والد الفتاة وشقيقها أكدا له أنهما لا يريدان منها سوى العودة لأهلها ووطنها، حيث إنهم كتبوا التعهدات النظامية الملزمة لهم، وأضافا أنها لن تُمس في ظل مطالبة والدتها بالعودة، والتي تسوء حالتها الصحية كل يوم، ولاسيما مع تضارب الأنباء حول مكان وجود ابنتها.

وتعود تفاصيل القضية التي تنظرها المحكمة الجزئية بالخُبر إلى إقدام مواطن ومقيم لبناني على إقناع فتاة سعودية تعمل معهم بالشركة نفسها باعتناق المسيحية، لتأخذ القضية بعد ذلك مجراها النظامي، حيث رفع المدعي العام في هيئة التحقيق والادعاء العام أوراق القضية إلى المحكمة الجزئية بالخُبر، بعد تقدم والدي الفتاة بدعوى قضائية ضد المواطن والمقيم، يتهمانهما فيها بـ"تنصير" ابنتهما، وتسببهما في تغيير دينها، واعتناقها الديانة المسيحية، وتهريبهما لها من السعودية عن طريق البحرين، ومن ثم الذهاب بها إلى لبنان، لتقيم في كنيسة هناك.





القبض على 20 شاباً عشرينياً لإفطارهم في نهار رمضان


ألقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرياض القبض على 20 شاباً في العقد الثالث من أعمارهم لإفطارهم في نهار رمضان, وكانت الهيئة أثناء عملها بمنطقة الثمامة، صباح أمس، شاهدتهم أثناء المجاهرة بالمعصية وشرب الدخان، وامتهان حرمة الشهر الفضيل. وبحوزتهم مشروبات غازية وفطائر، وذلك بمنطقة الثمامة، فتم ضبطهم جميعاً وتسليمهم لمركز الشرطة لإحالتهم لهيئة التحقيق والادعاء العام لإكمال اللازم، بحكم الاختصاص.





أجهزة رقية «صينية» تغزو الأسواق السعودية



شهدت الأسواق السعودية مؤخراً انتشار إعلانات تسويقية عن أجهزة صينية للرقية الشرعية، تكون بديلاً عن الذهاب إلى مشايخ الرقية للعلاج من العين والمس والسحر.
وذكرت صحيفة «الحياة» التي أوردت الخبر أنها حاولت التواصل مع وزارة التجارة لأخذ ردها حيال هذه الأجهزة ولكن لم يكن هناك أي تجاوب أو رد على اتصالاتها .
وأوردت «الحياة» في خبرها أن الأجهزة وبحسب الوارد في الإعلانات تقوم بالرقية تماماً كما يفعل الراقون.








بعد تلقيها بلاغا من مواطن.. "الهيئة" تصادر أحذية كُتب عليها لفظ الجلالة


 
قامت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمصادرة كميات من أحذية كُتب عليها لفظ الجلالة بمجمع سوق الخرج التجاري.

وكان أحد المواطنين قد تقدم ببلاغ لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعد شراء حذاء نسائي من أحد المحلات ولاحظ وجود لفظ الجلالة عليه، ذاكرا أنه قام بمناصحة صاحب المحل الذي لم يكترث لذلك وفقا لصحيفة "المدينة"، ما دفع المواطن للتواصل مع الهيئة في الخرج وعرض عليهم الحذاء.

وقد قامت الهيئة بالتحقق من الواقعة وسحب جميع الكمية الموجودة بالمحل ومصادرتها.






محتسبو «تويتر»: «مجمع ينبع» وعدنا بإيقاف «الكاشيرات» ومسؤول يرد: لم نسمح بدخولهم
جدة - عبدالرحمن باوزير
الأحد ٥ أغسطس 

أعلن محتسبون سبق وأن هددوا «كاشيرات» ينبع بمنعهن عن العمل، عبر حسابهم في موقع التواصل الاجتماعي الشهير «تويتر»، عن تلقيهم وعوداً من إدارة أحد المراكز التجارية الكبرى في مدينة ينبع (غرب السعودية) بإيقاف «الكاشيرات» من عملهن، وأعلنوا عن مواقع جــديدة في المدينة ذاتها ليقوموا بحملاتهم الاحتسابية، إلا أن أحد المسؤولين في إدارة المجمع التجاري الذي تعمل فيه الكاشيرات أكد لـ «الحياة» (فضل عدم ذكر اسمه) أن كل ما ذكره من سموا أنفسهم بـ «المحتسبين» غير صحيح، إذ لم يتمكنوا من دخول المجمع، وأضاف: «لم يزرنا أي محتسب في الأيام الماضية ولم يتحدث إلى الإدارة أي شخص، وما نشر في «تويتر» خال من الصحة، وأرى فيه استعراضاً لمكتسبات مكذوبة».

وزاد: «نحن في إدارة مجــمع تجاري لا نــتدخل في التـــوظيف وهــذا الأمــر عــائد للمــحال المــستأجرة من إدارة المــجمع».

وأكـــــد المســــؤول أن المحتسبين غير مرحب بهم إطلاقاً كونهم لا يمثلون أي جهة رسمية، وأنهم غير مخول لهم بالتصوير أو حتى سؤال الكاشيرات ولا يحق لهم المنع أو السمـــاح، مشدداً على اتخاذ تدابير أمنية شديدة مع من سيأتي إلى المجمع بغير غرض التسوق، لأن الإدارة العامة للمجمع وجهت إدارة الأمن بمنع دخول المحتسبين الذين يسببون إزعاجاً من دون أي حق قانوني.

وعبر عن استغرابه من «تغريدات» اتهمت المجمع التجـــاري بعدم مراعاة الضوابط الشرعية، وقال: «أستغرب من كونهم أشخاصاً يدعون الفضيلة ومع ذلك يكذبون، وأتمنى من الجميع زيارة المجمع التجاري ليروا بأنفسهم عكس تلك الاتهامات، فالكاشيرات محتشمات وملتزمات بالضوابط الشرعية التي أقرتها الدولة».






الدفاع المدني ينتشل (امرأة) من خزان مياه بالرياض
 
نجحت فرق الغوص بالدفاع المدني من إنقاذ امرأة سقطت بخزان ماء تابع لمنزلها بحي العريجا الغربي بالرياض ، جاء ذلك إثر بلاغ ورد للدفاع المدني تم خلاله تحريك منقذي الغوص وثلاث فرق إنقاذ وفرقة إسعاف.

تم انتشال المرأة التي تبلغ من العمر ( 25) عاماً تقريباً من خزان المياه ونقلها إلى مستشفى الأمير سلمان لتلقي العلاج وهي فاقدة الوعي نتيجة سقوطها في الخزان.

وساهم وجود كميات قليلة من المياه بداخل الخزان الأرضي في إنقاذها بشكل سريع ، وتجري التحقيقات لمعرفة أسباب الحادثة.




5 فتيات يصطدمن بدورية أمنية بالدمام
قمن باستئجار سيارة خاصة بسائقها وتبادلن القيادة




اصطدمت 5 فتيات من جنسيات عربية بمخطط الفرسان في مدينة الدمام – شرق السعودية - بإحدى دوريات الأمن عندما قامت بتوقيفهن.

وقمن الفتيات باستئجار سيارة خاصة بسائقها واتجهن إلى حي الفرسان بعيداً، ظناً منهن أنهن بعيدات عن أعين رجال الأمن بعد أن قمن بإغراء السائق الآسيوي.

وقد تبادلت الفتيات القيادة خلال الليل بالتنظيم، الذي جرى بينهن وبين السائق وبعد أن ركبت إحداهن وقادت السيارة تفاجأت بأن دوريات الأمن تغلق الطريق عليهن فحاولت تغيير مكانها من موقع السائق إلى الخلف ويأتي السائق مكانها ليوهمن رجل الأمن أن السائق هو الرجل الآسيوي صاحب السيارة، فتحركت سيارتهن واصطدمت بدوريات الأمن.

وقد تم القبض على المجموعة كاملة وإحالتهن مع السائق إلى مرور الدمام لاستكمال التحقيق معهن والسائق الآسيوي، بحسب صحيفة "اليوم" السعودية.






أطلقوا النار عليهما مستخدمين دراجات نارية
«إرهابيو العوامية».. قتلوا رجل أمن وأصابوا زميله في القطيف

سيارة الدورية التي شهدت استشهاد حسين الزباني وإصابة زميله في وجهه. «الاقتصادية»
مقبل الصيعري من الدمام

بعد أقل من أربعة أيام على إصابة الملازم حاتم بن سالم الذيابي إثر توقيفه من قبل عصابة في العوامية وتفتيشه وأخذ وثائقه وهاتفه النقال، ولدى محاولته الهرب تمت ملاحقته بالدراجات وإطلاق النار عليه، ما أصابه بإصابات متفرقة ولا يزال يرقد في المستشفى، ليطل الإرهاب برأسه مجددا في القطيف، ويذهب ضحيته الشهيد الجندي أول حسين بواح علي الزباني ويصاب زميله بإصابات في الوجه أثناء تأدية مهامهم للحفاظ على الأمن في محافظة القطيف في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول، وبينما هما يقفان بالقرب من إحدى إشارات المرور على طريق أحد المتقاطع مع الطريق المؤدي لبلدة القديح، وإذا بهما يتعرضان لوابل من الرصاص الحي من قبل مسلحين يركبون دراجات نارية.

ويبدو أن العصابة المسلحة في بعض قرى القطيف غيّرت من منهجيتها التي اعتمدت في البداية على المظاهرات وإحراق الإطارات، واستخدام قنابل المولوتوف لتتحوّل إلى استخدام الدراجات النارية وإطلاق الرصاص الحي ليس على رجال الأمن فحسب، بل على كل من يقترب من المنطقة، خاصة العوامية، كما حدث للملازم الذيابي ومطاردة العصابة لرجل أمن آخر قبل يومين وإطلاق وابل من الرصاص عليه.

واعتمدت تلك العصابات على أسلوب "اضرب واهرب"، مستخدمة الدراجات للهروب بها عبر الطرق والممرات الضيقة، التي لا تدخلها السيارات في محاولة منهم للهروب من قبضة رجال الأمن.

من جهته، قال اللواء منصور التركي المتحدث الأمني في وزارة الداخلية في بيان له أمس: "إنه عند الساعة الـ 11 من مساء يوم الجمعة الموافق الـ 15 من شهر رمضان المبارك، تعرضت إحدى دوريات الأمن لإطلاق نار كثيف من قبل أربعة من مثيري الشغب المسلحين من راكبي الدراجات النارية، وذلك أثناء توقفها في أحد التقاطعات بشارع أُحد بمحافظة القطيف، مما نتج عنه استشهاد الجندي أول حسين بواح علي زباني، تغمده الله بواسع رحمته، وتقبله من الشهداء، وإصابة الجندي أول سعد متعب محمد الشمري، حيث تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم".

وأفاد اللواء التركي بأنه "بمباشرة الحالة من قبل دوريات الأمن تم رصد عدد من مثيري الشغب المسلحين من راكبي الدراجات النارية، ومتابعتهم وتبادل إطلاق النار معهم والقبض على أربعة منهم أحدهم مصاب توفي أثناء نقله إلى المستشفى".

وأضاف أن "الجهات الأمنية تلقت بلاغا من مستشفى القطيف المركزي بوصول شخص مصاب بطلق ناري، واتضح أنه من مثيري الشغب المسلحين المتورطين في إطلاق النار على رجال الأمن، في حين لا يزال الحادث محل المتابعة الأمنية".

من جانبه، قال لـ "الاقتصادية" خبير استراتيجي: "ما يحدث في القطيف وبالتحديد حادثة أمس الأول هو دلالة على أن العملية ليست سلمية، كما يدّعون، وليست معارضة شعبية وإنما هي عملية شغب تندرج في نطاق عمليات الإرهاب"، مؤكدا أن تلك العصابة المسلحة التي أطلت برأسها في القطيف تعمل بأجندات معينة ولصالح جهات معينة، من شأنها أن تحدث قلاقل في البلاد وتسلط الأضواء بصورة تشوه سمعة السعودية، والإيحاء بعدم وجود استقرار أمني فيها.

وقال اللواء الدكتور أنور عشقي رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية: "رغم تلك المحاولات إلا أن القيادة السعودية تضع في برنامجها إلقاء القبض على هؤلاء وتسليمهم للعدالة، لينالوا العقوبة الشرعية التي يحددها القضاء السعودي"، مشيرا إلى أن السعودية لم تغيّر من سياستها الأمنية، وأن هذه العملية لا تزال تحت السيطرة التامة بالنسبة للأجهزة الأمنية ومصيرها الفشل للذين يريدون كيدا للسعودية.

وبيّن عشقي أن حادث الملازم الذيابي لن تسكت عليه الأجهزة الأمنية، مؤكدا أنها "ستلاحق المجموعات التي تعمل حواجز في الطرقات ونقاط تفتيش وستلقي القبض عليهم، إذ إن السلطات السعودية لديها سعة الحلم والصبر، لكن إذا نفد الحلم فإنها ستتخذ إجراءات قاسية لمواجهة هؤلاء المجرمين".

وتوقع عشقي أن تتكرر عملية وضع الحواجز وتفتيش المواطنين من قبل هذه العصابة، داعيا إلى اتخاذ إجراءات مشددة بمنع استخدام الدراجات النارية في المناطق التي يحدث فيها خلل أمني، ويجب أن يلقى القبض على أي دراجة في هذه المنطقة سواء ما يستخدم لعمل سلمي أو لعمليات شغب، مشيرا إلى أن هؤلاء تدربوا على عملية إطلاق النار من على الدراجات، معتبرا تلك العصابات خطرا على الجميع، ولا بد من وضع حد لاستخدامات هذه الدراجات النارية في هذه المناطق.

وأكد أنور عشقي أن تلك العصابة التي روّعت الآمنين واستهدفت رجال الأمن دون وجه حق، يجب أن يُعاملوا معاملة الإرهابيين، لأنهم يندرجون تحت تعريف الإرهاب، وهو "كل عمل يهدف إلى إزهاق الأرواح وإتلاف الممتلكات لغرض سياسي"، وكون عصابة القطيف لها أهداف سياسية وتعمل وفق أجندة محددة، إذن هم إرهابيون.

ولفت إلى أن قدرتهم على إطلاق الرصاص وهم على الدراجات النارية بفاعلية، يؤكد أنهم تلقوا تدريبا على هذه العمليات، وهو أسلوب مشابه لأسلوب بعض المجموعات في إحدى الدول المجاورة تقوم بعمليات التدريب، وربما أن بعض هذه المجموعات يقومون بالعمل في السعودية، مؤكدا أن إيقاف الدراجات النارية قد يحد من بعض هذه العمليات.

وفيما يتعلق بتسليح هذه المجموعات قال عشقي: "في الواقع الأنظمة تمنع حمل الأسلحة دون تصريح من الجهات الرسمية، لكن وجود مثل هذه الأسلحة في يد تلك المجموعات أمر يقتضي القيام بعمليات التفتيش ومداهمة المناطق التي تصلها تلك الأسلحة، خاصة أن هناك سوقا خفية لبيع هذه الأسلحة في كثير من المناطق، عطفا على عمليات تهريبها من بعض الدول ولا بد من إيقاف هذا العمل".

يذكر أن عصابات القطيف رفعت من وتيرة نشاطها الإرهابي في محاولة لزعزعة الأمن والاستقرار في محافظة القطيف، بل وصلت بهم الجرأة إلى وضع نقاط تفتيش داخل شوارع العوامية التي خرجت منها مجموعات ملثمة، وكاد الملازم حاتم الذيابي يذهب ضحية مثل هذه الأعمال الإجرامية، عندما استوقفوا سيارته وسحبوا منه وثائقه الرسمية ومحفظته، وبعد أن شعر بالخطر حاول الهروب فطاردته مجموعة من الدراجات النارية يركبها مسلحون وأطلقوا النار عليه فتعرض لإصابات متفرقة؛ لكنه تمكن من الفرار حتى تمكن عامل آسيوي من إسعافه بإيصاله لأحد أقرب المستشفيات، ومن ثم استنجد بالهلال الأحمر. ويحتمل أن أغلب المتورطين في الأحداث الأخيرة هم ضمن قائمة القطيف الـ 23.







المواطن: الجانيان استغرقا 3 دقائق لتنفيذ الجريمة
كاميرا مراقبة ترصد سرقة «ماطور» في نهار رمضان


حاتم المسعودي (مكة المكرمة)

كشفت كاميرات مراقبة وضعها مواطن على محيط منزله لرصد الأطفال الذين يلعبون بالكرة، ويتسببون في إزعاجه، سيناريو سرقة (ماطور) من داخل صندوق حديدي في نهار رمضان بأسلوب احترافي لم يتجاوز ثلاث دقائق.
وقعت الحادثة في حي البحيرات عند الساعة العاشرة وثلاث دقائق صباحا، وتبين الصور أن الشابين متخصصان في السرقة لأسلوبهما السريع في السرقة وعدم خوفهما من خروج أصحاب المنزل.
وأكد محمد جميل حلواني أن والده فوجئ في نهار رمضان عند خروجه من منزله بحي العمرة الساعة العاشرة والنصف صباحا، أن الصندوق الذي يضع فيه ماطور مكسور، مشيرا إلى أن والده أبلغ على الفور الدوريات الأمنية التي حضرت إلى الموقع وتم تحرير محضر عن الحادثة.
وبين حلواني أن والده تذكر وضعه لكاميرات مراقبة بعد أن سؤاله عن أوصاف الجناة، التي وضعها لرصد الأطفال كان لها الدور المهم في كشف عملية سرقة حيث عندما عاد إلى الغرفة التي يضع فيها والدي شاشات العرض و أجهزة التسجيل، وتم رصد الجناة حيث كانت عمليتهم دقيقة وسريعة.
وقال: «أظهرت كاميرات المراقبة سيارة خضراء اللون تقف أمام باب العمارة، وتمت عملية السرقة ثلاث مراحل بدأت بجولة استطلاعية لأحد السارقين، ومن ثم عاد إلى السيارة، وفتح له شريكة الشنطة وقام بإخراج أداء حديدية لكسر الأقفال وتوجه إلى الصندوق حيث لم يتجاوز عشر ثواني في كسرها، وحمل الجناة الماطور ولاذا بالفرار». مؤكدا أنه من خلال تصوير الكاميرات لم يتعرف على الشابين، مبينا أنهما ليسا من سكان الحي، لافتا إلى أنه تم تزويد الجهات الأمنية بنسخة من مقاطع الفيديو والصور.
من جهته، أوضح الناطق الإعلامي في شرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان «أن قسم شرطة العمرة تلقى البلاغ عن الحادثة حيث تم أخذ مواصفات الجناة وتعميمها على أفراد البحث الجنائي وسيتم القبض على الجناة خلال الأيام القادمة. 






في الكويت.. مزحة بسكين تنهي حياة "بدون" على يد صديقه


 شهدت محافظة الجهراء بالكويت الساعة السادسة فجر أمس، جريمة قتل راح ضحيتها شاب من فئة البدون على يد صديقه المواطن الذي وجّه له طعنة نافذة خلال مزحة قاتلة، عندما وجّه السكين نحو صدر الشاب البدون على سبيل المزاح، ولكن المزحة انقلبت في ثانيتين إلى جريمة قتل عندما اخترقت السكين قلب الضحية، وعليه سجلت قضية بمنطقة سعد العبدالله حملت اسم قتل رقم 105.

ونقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية عن مصدر أمني إن بلاغاً ورد صباح أمس من محقق مستشفى الجهراء لرجال الأمن بوجود جثة شاب قام بإدخاله شخصان آخران مصاباً بطعنة نافذة في القلب، ما حدا بالأطباء إلى إدخاله غرفة طوارئ الجراحة وحاولوا عبثاً إنعاش قلبه إلا أن الجرح النافذ كان قد مزق شرايين القلب ليلفظ الشاب أنفاسه على طاولة غرفة الطوارئ بعد إدخاله بأقل من نصف ساعة.

وقال مصدر طبي: عندما أحضر لنا الضحية كان لا يزال على قيد الحياة ولكن إصابته كانت قاتلة والطعنة بلغت القلب، لذا كان من المستحيل إنعاشه لأن إصابته قاتلة.

وفور الإبلاغ عن الجريمة توجه كل من مدير أمن الجهراء اللواء إبراهيم الطراح والعقيدين فلاح محسن وصلاح الدعاس والرائد غنيم الظفيري إلى موقع البلاغ، وتم ضبط الشابين اللذين قاما بإسعاف الضحية وكانا لا يزالان في المستشفى ينتظران ولم يهرب منهما أحد، بل كانا متعاونين جداً مع رجال الأمن وتبين أنهما مواطنان أحيلا إلى التحقيق لمعرفة ملابسات ما حدث، فاعترف أحدهما قائلاً: كنت في مدينة سعد العبدالله قطعة 2 مع صديقي الذي ألقيتم القبض عليه معي، ورأيت الضحية قادماً نحوي وهو صديق لي فأحببت أن أمازحه وأخرجت سكيناً من جيبي وبدأت ألوح بها أمامه، ولكن لم أكن أنوي إيذاءه، وفجأة ودون شعور مني وجدت الضحية يهجم علي أيضاً ممازحاً ومحاولاً أن ينتزع السكين من يدي ولكن فور اقترابه مني وخلال هجومه علي ومحاولته الإمساك بي من الأمام اخترقت السكين صدره وفجأة بدأت الدماء تتناثر من صدره وهو يصرخ ليقع على الأرض، وبعدها قمت أنا وصديقي الذي قبضتم عليه بنقله إلى المستشفى.

وقال مصدر أمني إن الشخص الثاني الذي كان بصحبة القاتل أكد كل الرواية بل إن الشخص الثاني يمت بصلة قرابة إلى المجني عليه، فهو ابن خاله، وتبين لرجال الأمن أن الأمر مزحة فقط، ولكنها مزحة قاتلة، وفق وصف مصدر أمني، وأضاف المصدر أن الشابين قاما فور وقوع الحادث بنقل المجني عليه إلى مستشفى الجهراء واستقبلهم ضابط الارتباط ماجد الصليلي، الذي أبلغ بدوره محقق المستشفى الذي تحفظ على الشابين.

وأفاد المصدر بأن القاتل قام بالاتجاه مع رجال الأمن إلى موقع الجريمة وأداة الجريمة وجار التحقيق وإحالة الطرفين إلى جهة الاختصاص لاستكمال إجراءات القضية.







احتمال انفراج أزمة \"الخالدي\" خلال أسبوع


في تصريح له، أكد السفير السعودي لدى صنعاء علي الحمدان، أمس، إمكانية انفراج أزمة الدبلوماسي السعودي المختطف عبدالله الخالدي خلال أقل من أسبوع. 
وكان السفير السعودي استبعد حدوث أي جديد حول قضية الخالدي وقال: حتى الآن ما استجد شيء ونأمل خيراً إن شاء الله.
وحول استمرار المفاوضات مع المختطفين قال الحمدان لـ (الوطن): كل هذه الأمور ستتضح قريباً. 
يذكر أن أزمة نائب القنصل السعودي بعدن عبدالله الخالدي، بدأت باختطافه منذ مارس الماضي من أمام مقر إقامته في مدينة عدن بجنوب اليمن من قبل تنظيم القاعدة في اليمن، وظهر الخالدي أكثر من مرة في مقاطع فيديو بثت على مواقع الإنترنت.




الحوثيون ينفذون إعدامات خارج القانون في صعدة.. وتعذيب وحشي للسكان لأدائهم صلاة التراويح


آثار تعذيب الحوثيين على ظهر أحد شباب صعدة

طالب نشطاء حقوقيون يمنيون بتشكيل لجنة تحقيق في انتهاكات يتعرض لها أبناء محافظة صعدة على يد جماعة الحوثي.
وقال النشطاء أن الحوثيين يمارسون صنوفا من التعذيب بحق مواطنين أبرياء وبتهم باطلة في ظل غياب كامل لأجهزة الدولة وسلطاتها.
ودعا الناشط الحقوقي عبدالرشيد الفقيه إلى تشكيل لجنة تحقيق مستقلّة في شكاوى المواطنين الذين تعرّضوا لانتهاكات في محافظة صعدة؛ تكون توصياتها ملزمة للجميع.
وقال الفقيه إنه التقى ثلاثة أشخاص يرقدون في أحد مستشفيات العاصمة صنعاء بعد أن اُعتقلوا من قبل مسلحي الحوثي وتعرّضوا للتعذيب الشنيع من قبل الحوثيين، وأوضح «أن الثلاثة اعتقلوا من منازلهم في» جمعة بني بحر» بمديرية ساقين محافظة صعدة من قبل مجموعة من المسلّحين التابعين لجماعة الحوثي، واحتجزوا في زنازين انفرادية بأحد سجون الجماعة، وتم تعذيبهم ثم أُفرج عنهم بعد يومين من الاعتقال، وبعد تقديم أهاليهم ضمانات بعدم ممارستهم أي نشاط ثقافي أو سياسي أو اجتماعي».
وأضاف الفقيه: «تصلنا كثير من الشكاوى من مواطنين في صعدة يشكون انتهاكات يتعرّضون لها من قبل عناصر جماعة الحوثي، وثّقنا أكثر من حالة، بعضها وقائع اعتقال تعسّفي وبعضها وقائع إعدام خارج إطار القانون، وبعضها وقائع تعذيب وسوء معاملة».
وكان أربعة شباب تعرّضوا لتعذيب وحشي مارسه جلادو الحوثي بحقّهم، الأمر الذي أثار موجة واسعة من الانتقادات والإدانات من قبل منظمات حقوقية وإنسانية اعتبرت الجريمة إضافة إلى السجل الأسود للحوثيين، ونادوا بتشكيل لجان للتحقيق في الحادثة.
يُذكر أن الشباب الأربعة تم اعتقالهم من قبل عناصر حوثية على خلفية إقامة صلاة التراويح في المساجد، وتم إطلاقهم وهم بحالة سيئة ليتم بعد ذلك نقلهم إلى صنعاء لتردّي حالتهم الصحية.
بدوره أكد الناشط الحقوقي المحامي خالد الآنسي من منظمة «هود» لحقوق الإنسان أن انتهاكات الحوثيين في صعدة وغيرها من المناطق التي تتعرض لاعتداءات الحوثي، يفترض أن يتم التحقيق فيها من خلال لجان حقوقية محلية وإقليمية ودولية.
وقال الآنسي إن الحوثيين متورطون في جرائم ضد الإنسانية في صعدة التي أصبحت أشبه بإمارة خاصة للحوثيين دون وجود أي سلطة للجمهورية اليمنية عليها عدا سلطة التمويل المالي لإمارة صعدة بمعنى أنها تستفيد من الخزينة العامة دون أن تستفيد الدولة منها.
وردّ ضيف الله الشامي المتحدث باسم الحوثيين رد على انتقادات المنظمات الحقوقية بقوله إن الحوثيين أبعد مايكونون عن التعاملات المحكومة بالمذهبية أو الطائفية.




محذراً من الطعن في المعتقدات الدينية وإشاعة روح الفتنة
الديوان الأميري الكويتي: التعرض للحسن والحسين إساءة بالغة وتعدٍ على آل البيت

حذر الديوان الأميري الكويتي من الطعن في المعتقدات الدينية، وإشاعة روح الفتنة وضرب الوحدة الوطنية.
وأصدر نائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح بياناً، قال فيه "اطلع الديوان الأميري بكل تأثر على ما نشر في أحد مواقع التواصل الاجتماعي، والذي تم التعرض فيه بكل وقاحة وخبث لمقامي سبطي رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن والحسين، رضوان الله تعالى عليهما، والذي أثار مشاعر المسلمين قاطبة لما فيه من إساءة بالغة وتعدٍ على مقام آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم".
وأعرب الديوان الأميري عن بالغ استنكاره وإدانته الشديدين لهذا الفعل الشنيع والمنكر، ليؤكد أنه قد أصدرت التوجيهات الفورية لاتخاذ جميع الإجراءات والتدابير اللازمة لمحاسبة من يسيء إلى ثوابتنا الإسلامية الراسخة.
وأكد الديوان الأميري الكويتي "شدة صلابة وقوة وتماسك الشعب الكويتي"، مبيناً أن مثل هذه الممارسات الخبيثة لن تنال منه، وأن الشعب الكويتي واعٍ ومدرك لكل هذه الأعمال، التي تهدف إلى إذكاء الفتنة والفرقة والمساس بالوحدة الوطنية وقادر على تفويت الفرصة على مثل هذه الممارسات البغيضة.




مليون دولار من الإمارات لمساعدة الأسر النازحة بباكستان

 
خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات

إسلام آباد (أ ش أ)
أعلنت إدارة المشروع الإماراتى لمساعدة باكستان عن تسيير قافلة مساعدات غذائية إنسانية لمخيمات النازحين من العمليات العسكرية فى باكستان لتوزيع 20 ألف سلة من المواد الغذائية على الأسر النازحة لمساعدتها خلال شهر رمضان وبتكلفة تبلغ مليون دولار أمريكى.

وقال عبد الله خليفة الغفلى مدير المشروع الإماراتى إن تنفيذ المبادرة الإنسانية لتوزيع 160 طنا من المواد الغذائية على الأسر الفقيرة والمحتاجة فى مخيمات النازحين يتم بالتنسيق وبتمويل من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أن عمليات التوزيع ستشمل مخيمات النازحين فى إقليم (خيبر بختونخوا) ومنطقة جنوب وزيرستان ومنطقة شمال وزيرستان، وستستفيد منها 20 ألف أسرة نازحة من مناطق العمليات العسكرية إلى المناطق الآمنة الداخلية.




الإخوان يتهمون بكري وعكاشة بالتحريض على حرق مقارهم
الناشط محمد أبو حامد يدعو لثورة ضد الجماعة أمام القصر الجمهوري في 24 الجاري


توفيق عكاشة ومصطفى بكري

القاهرة - مصطفى سليمان

أكد القيادي الاخواني المصري، علي خفاجي، في تصريح له على صفحة حزب "الحرية والعدالة"، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، على موقع "فيسبوك"، مطالبته النائب العام بالتحفظ على محمد أبو حامد، عضو مجلس الشعب السابق، والكاتب الصحافي مصطفى بكري، وتوفيق عكاشة صاحب قناة الفراعين، بدعوى تحريضهم على التظاهر ضد الإخوان وحرق مقرات الحزب.

وأكد خفاجي "أنه تم حرق مقرين للحزب في منطقتي الهرم وميت عقبة بالقاهرة، في توقيت واحد، وهو الساعة 4.30 فجرا، وهو ما يوضح أن هناك مخططًا لتنفيذ هذه الدعاوى، مطالباً النائب العام بالتحفظ على أصحاب الدعوات بحرق المقرات.

وأشار إلى أن الجماعة لديها فيديوهات تؤكد دعوات أبو حامد وعكاشة وبكري على الفضائيات، وهو ما يعد تحريضاً صريحاً ضد جماعة الإخوان المسلمين.

وكانت دعوات منسوبة إلى الناشط أبو حامد، عضو مجلس الشعب السابق، قد طالبت بالخروج يوم 24 أغسطس/آب القادم للتظاهر ضد جماعة الاخوان المسلمين، بالإضافة إلى تصريحات بالدعوة والتحريض على حرق مقرات حزب الحرية والعدالة، إلا أن أبو حامد نفى تحريضه على حرق مقرات الإخوان، مشيراً إلى أن الجماعة تثير تلك الشائعات ضد معارضيها، وأنهم يحرقون مقار حزبهم بأنفسهم.

وأكد أبو حامد "أن الدعوة للثورة على الإخوان ستكون أمام القصر يوم 24 و25 أغسطس/آب الحالي، ولن تكون في ميدان التحرير".

ومن جانبه، أعلن ائتلاف ثوار مصر رفضه التام لتشكيل حكومة هشام قنديل، مؤكداً أنها لا تقوم على أي أسس أو معايير، ولا تقوم على الكفاءة، فلا هي تكنوقراط ولا هي ائتلافية ولا هي حكومة توافق وطني. 

وأكد محمد عطية، منسق ائتلاف ثوارمصر لـ"العربية.نت" أنه"رغم اعتراض الائتلاف على الحكومة، فإننا في نفس الوقت نرفض الدعوات الصادرة بالتظاهر ضد الرئيس مرسي، كما أننا نرفض الدعوات لحرق مقرات حزب "الحرية والعدالة"، ولكننا ننصحه وننتقده نقدا بناء وسنعطيه الفرصة كاملة".





الرئيس المصري يشكو انقطاع الكهرباء في بيته
وعد بحل المشكلة في القريب العاجل ووزير الكهرباء يتحدث عن مهلة أسبوع


منزل الدكتور محمد مرسي


كشف الرئيس المصري محمد مرسي أنه يعاني أيضاً من انقطاع الكهرباء في بيته، حاله كحال باقي المصريين هذه الأيام، وذلك في معرض اعتذاره عن الانقطاع المتكرر في خدمة الكهرباء.

وقال مرسي في لقاء جماهيري موسع في محافظة الأقصر "أنا آسف على تعدد انقطاع الكهرباء والمياه"، مشيراً إلى أنه يعاني من هذه المشكلة في بيته، ووعد بحلها في أسرع وقت.

وتشهد أحياء عدة بالقاهرة الكبرى انقطاعاً في التيار الكهربائي لبضع ساعات يومياً، وفي وسط وجنوب مصر انقطع التيار بشكل تام عن محافظات أسيوط وسوهاج والوادي الجديد والمنيا والفيوم وبني سويف.

وأدى انقطاع الكهرباء إلى حالة تذمر لدى السكان قاموا على إثرها بالاحتجاج في محافظتي قنا والأقصر في الصعيد أيضاً، وقطع طريق السكك الحديدية وطريق القاهرة-أسوان الزراعي.

وكان الرئيس المصري قد قدم اعتذاراً للمصريين في المناطق التي تشهد انقطاعاً للكهرباء، وأكد أنه يعمل ليلاً ونهاراً للتغلب على هذه المشكلة.

وأكد وزير الكهرباء بالحكومة المصرية الجديدة محمود بلبع أن الأسبوع القادم سيشهد تحسناً في منظومة الكهرباء "وسيشعر بها المواطن".

وقال بلبع في تصريحات له الخميس الماضي إنه من المنتظر أن يتم الانتهاء في هذه الفترة من تجارب تشغيل الوحدة الأولى من محطة أبو قير بقدرة 650 ميغاوات، لتبدأ بعدها تجارب تشغيل الوحدة الثانية من المحطة.

وأشار إلى أن إجمالي الأحمال الكهربائية في مصر قد سجل حتى الآن حوالي 2000 ميغاوات، وناشد المواطنين العمل على ترشيد استهلاك الكهرباء.



وأشار إلى أن إجمالي الأحمال الكهربائية في مصر قد سجل حتى الآن حوالي 2000 ميغاوات، وناشد المواطنين العمل على ترشيد استهلاك الكهرباء






جوبا والخرطوم تنهيان الخلاف بشأن النفطفي حين لا تزال مسألة الحدود والوضع النهائي لأبيي معلقة بين البلدين



أعلن ثابو مبيكي وسيط الاتحاد الإفريقي اليوم السبت أن السودان وجنوب السودان اتفقا على إنهاء الخلاف بينهما بشأن أموال النفط، وسيناقشان استئناف صادرات نفط جنوب السودان عبر السودان.

وقال مبيكي رئيس جنوب إفريقيا السابق إنه اتفاق بشأن كل المسائل المتعلقة برسوم النقل والمعالجة والعبور، إلا أنه لفت في المقابل إلى أن المحادثات بشأن الحدود المشتركة بين البلدين لم يتم الانتهاء منها بعد، في حين من المقرر أن يناقش الرئيس السوداني عمر حسن البشير ونظيره الجنوبي سلفا كير مسألة الوضع النهائي لأبيي الشهر المقبل. كما كشف أن الاتحاد الإفريقي طلب من الطرفين حل الخلافات المتبقية بحلول 22 سبتمبر/أيلول.

وكان جنوب السودان الذي لا يملك منافذ بحرية، علق إنتاج النفط في يناير/كانون الثاني بعد إخفاقه في الاتفاق مع السودان بشأن المبلغ الذي يتعين أن يدفعه لتصدير نفطه عبر خطوط الأنابيب الشمالية، ويعتبر النفط شريان الحياة لاقتصاد البلدين.

يذكر أن الدولتين أصبحتا على شفير حرب كاملة في أبريل/نيسان الماضي بعد تصاعد القتال الحدودي، وتتطور حدة أعمال العنف منذ استقلال جنوب السودان في يوليو/تموز من العام الماضي بموجب اتفاقية في عام 2005، التي أنهت حرباً أهلية
استمرت عشرات السنين مع الخرطوم. 

ولم تتفق الدولتان عند الانفصال على ترسيم الحدود والمبلغ الذي يتعين على جنوب السودان دفعه لتصديره نفطه عبر الشمال.

وكانت هذه الأنباء مفاجئة بعد أن اتهم باجان اموم كبير مفاوضي جنوب السودان الخرطوم بالمطالبة برسوم عبور باهظة جداً، وقطع وفدا البلدين قبل ساعات المحادثات دون التوصل لاتفاق شامل بعد انتهاء موعد نهائي حدده مجلس الأمن الدولي







نجاة وزير الإعلام اليمني من محاولة اغتيال



قتل مرافق وزير الإعلام اليمني علي أحمد العمراني، بهجوم مسلح في صنعاء، حسب ما أعلن مصدر أمني والمحيطون بالوزير.

وقال المصدر الأمني لوكالة «فرانس برس»، إن رجالا مسلحين فتحوا النار على سيارة وزير الإعلام، ما أدى إلى مقتل مرافقه. وأضاف «يبدو أن الوزير، الذي كان داخل السيارة عند وقوع الهجوم، كان هدفا للمهاجمين». وأوضح أن المهاجمين فتحوا النار على السيارة، خلال توقفها أمام صيدلية في العاصمة. وأكد مصدر مقرب من الوزير الهجوم ومقتل مرافقه.

وهي المرة الثانية، التي ينجو فيها وزير الإعلام من محاولة اغتيال منذ مطلع العام، ففي 31 يناير الجاري، نجا من اعتداء مسلح استهدف سيارته لدى خروجه من مقر الحكومة، وكان العمراني العضو في حكومة التفاهم الوطني، عضوا في حزب المؤتمر الشعبي، الذي كان يترأسه الرئيس السابق علي عبدالله صالح، الذي ترك البلاد في فبراير الماضي، لكنه استقال من الحزب في مارس ،2011 مع عدد كبير من مسؤولي الحزب، احتجاجا على قمع حركة الاحتجاجات.





مقتل 5 عناصر من القاعدة باليمن في غارة جوية
مدينة جعار جنوب البلاد تشهد تفجيرا انتحاريا يودي بحياة 15 شخصاً


تعيش اليمن في حالة أمنية هشة

قتل خمسة عناصر من تنظيم القاعدة، مساء السبت، في غارة لطائرة بدون طيار، يعتقد أنها أمريكية، استهدفت سيارة في بلدة في حضرموت في شرق اليمن، كما أفاد مسؤول محلي لوكالة فرانس برس.

وقال المسؤول المحلي، طالبا عدم الكشف عن اسمه، إن "طائرة بدون طيار أطلقت صاروخين على سيارة رباعية الدفع ما أسفر عن مقتل ركابها الخمسة وجميعهم من القاعدة".

وعلى صعيد متصل، أفاد مراسل "العربية" في اليمن بمقتل 15 شخصا في تفجير انتحاري استهدف قائد اللجان الشعبية في جعار جنوب اليمن.

وتمكنت قوات الجيش اليمي في الشهور المنصرمة من دحر عناصر تنظيم القاعدة، في جنوب البلاد.

وبعد تنحي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح عن الحكم تحت ضغط ثورة شعبية بمبادرة خليجية، تعيش اليمن في حالة أمنية هشة، تعاظمت ذروتها عقب مقتل أكثر من 96 عسكريا منذ شهرين، في حي السبعين على أيدي تنظيم القاعدة.






أم كندية مقاتلة في الجيش السوري الحر


 قالت صحيفة "التايمز" البريطانية، اليوم السبت، إن الأم الكندية من أصل سوري، ثويبة كلفاني كانت قبل شهرين مهندسة طاقة تقيم في تورونتو وترعى ولديها.

لكنها تحمل الآن بندقية وتقف في الجبهة الأمامية في حلب، مع الجيش السوري الحر.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن الصحيفة، أن المرأة البالغة من العمر 41 عاماً اليوم باتت قائدة في وحدة "نسور دمشق".

وأعلنت كلفاني حياتها الجديدة في شريط فيديو بُثّ على موقع يوتيوب، وظهرت فيه وحزام مدجج بالرصاص يلفها، فيما لا يزال زوجها وطفلاها في كندا.

وقال أحد المعارضين المسلحين، ويدعى أبو حسين، إنه جرى الترحيب بكلفاني في صفوفهم، لافتاً إلى أن شكوكاً ظهرت في البداية ومخاوف من أن تكون جاسوسة.

لكن سرعان ما تبدّد كل ذلك.

الجدير ذكره أن ثويبة من مواليد حماه التي قتل الأسد الأب 20 ألفاً من أبنائها عام 1982.







معارضون: رصد تعزيزات تؤشر لقرب هجوم الجيش على حلب

 
أكدت المعارضة السورية مقتل عشرات الأشخاص بالمواجهات المستمرة السبت، بينما أعلن مقاتلون معارضون في حلب لـCNN عن بدء التحضير لمواجهة كبيرة مع القوات الحكومية بعد رصد قافلتين عسكريتين بطريقهما إلى المدينة.وقال المقاتلون الذين تحدثوا لـCNN في حلب إن الرتل العسكري الأول يتجه إلى حلب قادماً من مدينة اللاذقية، الواقعة على البحر المتوسط، بينما يتقدم الرتل الثاني نحوها من العاصمة دمشق.

ويقول الثوار إنهم عززوا مواقعهم في حلب وقاموا بالسيطرة على مرافق ونقاط أساسية بالمدينة التي تقع في المحافظة ذات الكثافة السكانية الأعلى بسوريا، ويسعون إلى بسط سيطرتهم على مناطق أخرى فيها.

وقال مصطفى عبدالله، أحد قادة قوات الجيش الحر في حلب، إن عناصره خاضوا مواجهات قاسية لساعات مع عشرات من عناصر الجيش في حي "خان العسل" وتمكنوا من قتل عدد كبير منهم وأسر ثمانية، ولكنهم انسحبوا من المكان في وقت لاحق بعد وصول تعزيزات مدعومة بقصف من مروحيات.

وقالت لجان التنسيق المحلية، وهي هيئة معارضة تقوم برصد وتنسيق الأحداث الميدانية، إن مدينة ديرالزور تعرضت لقصف مدفعي على حي الجبيلة، كما سقطت عدة قذائف بجانب مسجد الفردوس و شارع الجبيلة الرئيسي.

كما أشارت اللجان إلى وقوع اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام في حي المريديان بالقرب من مبنى الهجرة والجوازات، مضيفة أن الطيران الحربي تدخل لقصف المنطقة، وقد أدى القصف الجوي أيضاً إلى سقوط جرحى في حي الصاخور.

وفي العاصمة دمشق، أفادت اللجان عن وقوع اشتباكات في حي المهاجرين ووصلت إلى الجادة الرابعة والتي تبعد ما يقارب 200 متر فقط عن القصر الرئاسي.

من جانبها، قالت الهيئة العامة للثورة السورية، وهي بدورها هيئة معارضة، إن حصيلة قتلى السبت ارتفعت إلى 94، معظمهم في دير الزور، بينهم 11 سيدة وثلاثة أطفال.

وأشارت الهيئة إلى أن القتلى توزعوا بواقع 31 في دمشق وريفها، و24 في ديرالزور و13 في حماه وعشرة في حلب وسبعة في حمص وأربعة في درعا وثلاثة في إدلب، إلى جانب قتيلين في اللاذقية وقتيل غير سوري لم تحدد الهيئة جنسيته.

أما وكالة الأنباء السورية الرسمية، فقد أشارت إلى أن وحدات من القوات الموالية للنظام اشتبكت مع من وصفتها بـ"المجموعات الإرهابية المسلحة التي كانت تقوم بترويع المواطنين وارتكاب أعمال قتل وتخريب في أحياء الحمدانية والسكري وصلاح الدين بحلب."

كما أشارت الوكالة إلى مواجهات مماثلة في عربين بريف دمشق وحي الخالدية بحمص وحي القرابيص بالمدينة، إضافة إلى "ملاحقة مجموعة إرهابية في الأحراش المحيطة بقرية خربة الجوز التابعة لجسر الشغور،" القريبة من الحدود التركية.

يشار إلى أن CNN لا يمكنها التأكد من الأحداث الميدانية في سوريا نظراً لرفض السلطات السورية السماح لها بالعمل على أراضيها.

وقد خاض الثوار وعناصر الجيش السوري الحر مواجهات عنيفة فجر السبت مع القوات النظامية داخل مبنى للإذاعة والتلفزيون الرسمي بمدينة حلب، الأمر الذي أدى إلى انقطاع البث عن المدينة.

وأشارت لجان التنسيق السورية المعارضة إلى أن الثوار تمكنوا من السيطرة على أجزاء من مبنى التلفزيون إلا أنهم اضطروا إلى الانسحاب بسبب عمليات القنص والقصف من جانب الجيش النظامي، ولا تزال المناوشات جارية بين الطرفين.

وأشار التلفزيون السوري الرسمي الذي يبث في العاصمة دمشق "إن مجموعة من المرتزقة والإرهابيين قاموا بمهاجمة مدنيين والاعتداء على مبنى الإذاعة والتلفزيون بحلب، حيث هناك مواجهات جارية بين جيشنا الشريف وهذه العناصر."

تأتي هذه المواجهات في اليوم الذي تلقى إقرار الجمعية العمومية للأمم المتحدة بغالبية ساحقة، قراراً يتعلق بالوضع بسوريا، يعرب عن "القلق العميق" حيال تزايد العنف وينتقد نظام دمشق وكذلك أداء مجلس الأمن الذي "فشل" في اتخاذ إجراءات لمعالجة الوضع، واعتبر المندوب السعودي في الأمم المتحدة أن التصويت هو "انتصار للشعب السوري" ويبعث برسائل واضحة إلى الدول التي تستخدم الفيتو لحماية النظام في مجلس الأمن.

ويشير القرار أيضاً إلى "انتهاكات حقوق الإنسان من قبل المجموعات المعارضة المسلحة،" ويدين "العنف بكل أشكاله، وبصرف النظر عن مصدره، بما في ذلك الأعمال الإرهابية،" ولكن معظم فقراته مخصصة لانتقاد الأعمال التي يقوم بها نظام الرئيس بشار الأسد.

وصوت لصالح المشروع 133 دولة، بينما رفضته 12 دولة، في حين امتنعت 31 دولة عن التصويت.






الأسد مختبئ في منطقة جبلية باستراحة تحت الأرض



تكاثرت التساؤلات عن مكان وجود الرئيس السوري بشار الأسد خاصة بعد التفجير الذي طال مبنى الأمن القومي في وسط دمشق منذ أكثر من أسبوعين وأدى إلى مقتل 4 من أبرز القادة الأمنيين السوريين بينهم صهر الرئيس السوري.

المعلومات التي تحدثت عن تمركز الأسد في اللاذقية، نفاها المقدم المظلي المنشق خالد الحمود الذي نفى كذلك وجود الأسد بقصر الشعب أو قصر تشرين "الموصولين ببعضهما البعض من خلال أنفاق تحت الأرض"، مؤكدا أن لديه معلومات تفيد "بتمركزه في منطقة جبلية تقع وراء قصر الشعب وبالتحديد في استراحة من 6 طوابق تحت الأرض تعود بالأساس إلى شقيقه ماهر الأسد وزوجته". 

وقال: "كل عائلة النظام السوري هناك ولدينا إحداثيات دقيقة لمكان تواجدهم كما لكثير من الأمكنة الاستراتيجية كمكان تخزين الأسلحة الكيماوية".

يذكر أن الرئيس السوري بحسب موقع سبر لم يشارك في تشييع جثمان اللواء آصف شوكت زوج شقيقته بشرى، لكنه شوهد على شاشات التلفزيون في مراسم أداء وزير الدفاع الجديد العماد فهد جاسم الفريج اليمين الدستورية خلفا لداود راجحة الذي لقي مصرعه في حادث التفجير.






طالب بحظر جوي للتعجيل بسقوط الأسد.. ولا يستبعد أن يستخدم النظام السلاح الكيماوي
نائب رئيس المجلس العسكري في حلب: نسيطر على نصف المدينة ولدينا أسرى من إيران وحزب الله

 
قال نائب رئيس المجلس العسكري في حلب العقيد عبداللطيف عبد اللطيف لـ «الشرق»: إن الجيش الحر يخوض معارك عنيفة في المدينة ضد قوات النظام مؤكداً أنه يسيطر على أكثر من 50% منها، وأضاف عبد اللطيف أن معركة حلب مصيرية على طريق تحرير كامل سوريا من عصابة الأسد، وأكد أن الجيش الحر لن يتراجع عن المناطق التي يسيطر عليها في حلب وريفها الذي سيطر عليه بشكل كامل وأنهم سيقاتلون حتى النهاية، وأشار عبد اللطيف إلى أن المشكلة التي يعاني منها الجيش الحر هي الطيران وأن الجيش الحر لا يملك حتى الآن أي صواريخ مضادة للطائرات ونفى الأنباء التي ذكرتها بعض الوسائل الإعلامية أن يكون الجيش الحر تسلم أي صواريخ، مؤكدا أنه لو كان بيد الجيش الحر مثل هذه صواريخ لحدث تحول نوعي في مجرى المعارك وخاصة في حلب حيث النظام يستخدم الطيران على نطاق واسع، ورأى العقيد عبد اللطيف أن فرض حظر جوي من المجتمع الدولي على طيران الأسد سيعجل بسقوطه ويجنب البلاد مزيدا من الدمار، لكنه أكد أن قوى الثورة والجيش الحر ماضية في تحرير سوريا ومراهنة على المزيد من الانشقاقات في صفوف جيش النظام طالما أن المجتمع الدولي ما زال على صمته.
وقال عبد اللطيف إن الطيران أصبح يشارك بشكل كبير في العمليات العسكرية لأن النظام فقد السيطرة على الأرض، وأوضح أن طيارين من روسيا وإيران وبعض الطيارين من الطائفة العلوية الموالية هم من يقود الطائرات الحربية والمروحية لأن النظام لم يعد يثق في الطيارين السوريين بعد انشقاق عدد كبير منهم.
وردا على سؤال «الشرق» حول إمكانية استخدام النظام للأسلحة الكيماوية في حلب خاصة بعد تصريح مسؤول أمني من النظام «أن معركة حلب لم تبدأ بعد وأن ما يجري هو مقبلات قبل الطبق الرئيس»، قال العقيد عبد اللطيف إنه لا يستبعد أن يستخدم النظام السلاح الكيماوي في معاركه فهو نظام مجرم خاصة أنه أعلن ذلك صراحة، إلا أنه اعتبر تصريح المسؤول ليس أكثر من محاولة لرفع معنويات جنوده المنهارة، وأشار إلى أن وحدات النظام العسكرية تتفكك مع خروجها من الثكنات.
وأكد العقيد عبد اللطيف الأنباء التي تحدثت عن أسر الجيش الحر للعديد من عناصر الحرس الثوري الإيراني وعناصر من حزب الله اللبناني في حلب، معتبرا إياهم أسرى حرب وقال إن الجيش الحر يعاملهم وفقا لاتفاقيات جنيف.





طائرات الأسد تقصف مواقع المعارضة في حلب ودمشق


رويترز- حلب:
قال شهود إن طائرات وطائرة هليكوبتر والمدفعية التابعة للجيش السوري قصفت مواقع مقاتلي المعارضة في مدينة حلب أمس السبت مع محاولة قوات الرئيس بشار الاسد اقتحام صفوف مقاتلي المعارضة في أكبر مدينة في سوريا في معركة من الممكن ان تحدد نتيجة الانتفاضة المستمرة منذ 17 شهرا.


وقال شاهد من رويترز "توجد طائرة هليكوبتر واحدة ونسمع دوي انفجارين في كل دقيقة."
وقصفت القوات السورية حي صلاح الدين في حلب الذي ينظر إليه على أنه بوابة دخول الجيش للمدينة التي يبلغ تعداد سكانها 2.5 مليون نسمة. ومصير هذا الحي قد يحدد نتيجة الصراع الذي قتل فيه بالفعل نحو 18 ألف شخص.


وقال قائد محلي للمعارضة المسلحة إن مقاتليه ينتظرون "هجوما قويا" من جانب قوات الجيش السوري على المدينة.


وقال شاهد: "رأينا قاذفتين مقاتلتين كل منهما قادرة على حمل قنبلة واحدة فوق حي صلاح الدين ثم سمعنا انفجارين."
وكان قائد لقوات المعارضة في حلب قال في وقت سابق السبت إنه يتوقع أن يهاجم الجيش السوري قوات المعارضة المسلحة "خلال أيام" وهو ما يؤكد ما قاله رئيس عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة من أن هناك "بناء كبيرا للوسائل العسكرية."
وقال العقيد عبد الجبار العقيدي "نعرف أنهم يخططون للهجوم على المدينة باستخدام الطائرات الحربية ويطلقون النار علينا لثلاثة أو أربعة أيام ويخططون للاستيلاء على المدينة."
وفي دمشق قال سكان إن الهجوم استمر أمس السبت حيث قصفت الطائرات المقاتلة العاصمة في محاولة للقضاء على المقاومة.


وتمثل المدينتان جائزتين حاسمتين لكلا الجانبين في صراع يزداد وحشية ولم يستجب لجميع المحاولات لحل دبلوماسي وينذر بإشعال مواجهة أوسع.




إسرائيل تطلق النار على سوري حاول عبور الحدود

 
أفادت متحدثة عسكرية إسرائيلية أن جنودا إسرائيليين فتحوا السبت النار على سوري فأصابوه بينما كان يحاول اجتياز السياج الحدودي الذي يفصل بين الأراضي السورية وهضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل.

وقالت اللفتنانت كولونيل افيتال ليبوفيتش أن القوات الإسرائيلية "رصدت مدنيا قدم من الأراضي السورية واقترب من السياج الحدودي مجهزا بمقص حديدي حاول بواسطته قطع أجزاء من السياج". وأضافت المتحدثة "قام احد الجنود بإطلاق النار على الرجل بعد أن أطلق النار في الهواء فأصابه في ركبته، وقام سوريون بنقله من المكان".

وكانت إسرائيل عززت قواتها على الخط الفاصل مع سوريا لمنع وصول لاجئين أو متمردين سوريين إلى الجولان المحتل. وأعلنت المتحدثة أن دوافع الرجل لم تعرف. إلا أنها أضافت أن "شخصا يأتي مجهزا بمقص حديدي ليس بريئا" موضحة أن الجيش رصد خلال الفترة الأخيرة "عددا من الأشخاص يقتربون من السياج الحدودي وبعضهم متنكرا بلباس رعاة".






فيستر فيله يشيد بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن سوريا

 
وزير الخارجية الألمانى جيدو فيسر فيله

برلين (أ.ش.أ)

توالت ردود الأفعال على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة حول سوريا، والذى تم تبنيه بأغلبية كبيرة ومعارضة اثنتى عشرة دولة، منها روسيا والصين.

وأشاد وزير الخارجية الألمانى جيدو فيستر فيله بالقرار، معتبراً إياه رسالة واضحة لنظام الرئيس السورى بشار الأسد وللأطراف والقوى التى مازالت تؤيده. 

وأضاف "أن المجتمع الدولى لم يعد بمقدوره أن يصمت على الحرب التى يخوضها نظام الأسد ضد شعبه".

من جانبه، صرح سفير فرنسا فى الأمم المتحدة جيرار ارو السبت بأن باريس ستنتهز فرصة رئاستها لمجلس الأمن الدولى فى أغسطس لتطوير المساعدة للشعب السورى فى غياب تقدم سياسى بسبب موقف روسيا، محذراً موسكو من "كارثة نهائية".

وقال ارو، إنه بشأن "التقدم على الصعيد السياسى، على الإقرار بأننى أعتقد أنه صعب"، لكن هناك أمورا يمكننا تحقيقها "من وجهة النظر الإنسانية، لأننا ننسى أنه وراء العراقيل فى مجلس الأمن الدولى أو استقالة كوفى عنان، هناك معاناة السوريين".

يشار إلى أن فرنسا تولت فى الأول من أغسطس الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولى.





دبلوماسيون: قرار الجمعية العامة "فضح روسيا والصين"


اعتبر دبلوماسيون غربيون أن موافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة أمس الجمعة على قرار يدين الحكومة السورية ويطالب بانتقال سياسي، فضح روسيا والصين لمعارضتهما قيام مجلس الأمن بتحرك صارم ضد حكومة بشار الأسد.

ونقلت وكالة أنباء "رويترز" عن دبلوماسي في الأمم المتحدة "هذا التصويت يسلط الضوء على روسيا والصين ويكشفهما بشكلٍ لا يروق لهما".

ولفت دبلوماسيون إلى أن الصين تدعم موسكو في مقابل تعهدات روسية بدعم بكين في قضايا مثل كوريا الشمالية وتايوان بالأمم المتحدة.

ورحب السفير الفرنسي جيرار ارو رئيس مجلس الأمن هذا الشهر بالموافقة على القرار لكنه قال إن من المؤسف أن المجلس عجز عن التحرك مثل الجمعية العامة. وقال "وصل مجلس الأمن إلى طريق مسدود، لا أرى كيف يمكننا المضي قدماً بشأن هذه القضية".

وعبّر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مجدداً عن قلقه بشأن الجمود في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وقال "قلت مراراً كم أشعر بالأسى للانقسامات التي أصابت بالشلل التحرك في مجلس الأمن".




3 سفن إنزال روسية تبحر إلى طرطوس
على متن كل منها 120 جندياً مجهزين بالأسلحة الاعتيادية إضافة إلى ناقلات برمائية


أعلن مصدر رسمي من هيئة الأركان الروسية أن سفن الإنزال البحري "ألكسندر أوتراكوفسكي" و"جيورجي بابيدونوسيتز" و"كوندوبوغا" التابعة لأسطول الشمال، والمكلفة بمهام في البحر المتوسط، ستصل نهاية هذا الأسبوع إلى ميناء طرطوس.

وأضاف المصدر أن على متن كل سفينة 120 جندياً من مشاة البحرية، مجهزين بالأسلحة الاعتيادية، إضافة إلى وجود ناقلات برمائية، كاشفاً أن السفن المذكورة هي على مسافة إبحار يوم كامل من الميناء.

وأفاد المصدر العسكري أن سفن الإنزال البحري الروسية، التي سترسو، اثنتان منها على جانبي الرصيف العائم، في حين ستقف الثالثة بالقرب من الميناء، وستقضي كلها بضعة أيام في الميناء للتزود بالمواد الغذائية والمياه.

وشرح المصدر أنه وبعد مغادرتها الميناء السوري سوف تتوجه السفن الثلاث نحو مضيق الدردنيل، لتعبر إلى البحر الأسود وتعود إلى نوفوروسيسك، وذلك دون الإشارة إلى ما إذا كانت قوات مشاة البحرية ستبقى في طرطوس أم لا.

واعتبر أنه بالرغم من أن قاعدة طرطوس ليست لديها أهمية عسكرية-تقنية، فإنها موقع للنفوذ الروسي في البحر المتوسط، وفقدانها سيخرج النفوذ العسكري الروسي من المنطقة، وسيحد من قدرات الأسطول الروسي على التواجد وسط وجنوب المحيط الأطلسي وفي البحر المتوسط وبالقرب من الخليج العربي والمحيط الهندي.

احتمال إجلاء العسكريين الروس من سوريا


يذكر أن الأدميرال فيكتور تشركوف كان قد أعلن منذ أيام أن سفن الإنزال الروسية المتوجهة إلى البحر المتوسط لن تدخل ميناء طرطوس، وأضاف أن في حال تطور مسار الأحداث في سوريا واحتدام الصدامات، فستقوم البحرية الروسية بإجلاء الفنيين والعسكريين الروس المتواجدين في ميناء طرطوس.

وتضم تلك القوة البحرية الروسية المتواجدة في طرطوس سفن إنزال ضخمة، تحمل 72 عربة مدرعة، وأكثر من ألف عنصر من مشاة البحرية، بالإضافة إلى سفن عملاقة مضادة للغواصات، وأخرى للمرافقة والحراسة.

وتقوم القاعدة العسكرية الروسية في ميناء طرطوس بخدمة السفن الروسية التي تؤدي مهمات عسكرية في منطقة البحر المتوسط وخليج عدن، وتتيح لها التزود بما تحتاجه من الوقود والمؤن والمياه، وأعمال الصيانة. وقد أعلن قائد قوات البحرية أن روسيا ستعمل على الحفاظ على قاعدتها في طرطوس.

وكشف الأدميرال الروسي عن وجود 10 سفن عسكرية روسية بالإضافة إلى 10 سفن مساعدة تعمل في البحر المتوسط. وتنفذ هذه السفن مهمات التدريب القتالي، ما يعني أنها تحمل وحدات مشاة البحرية المزودة بأسلحتها.

وتضم مجموعة السفن العسكرية الروسية سفن الإنزال "ألكسندر أوتراكوفسكي" و"القديس جاورجيوس" و"كوندوبوغا" (الأسطول الشمالي)، وسفينتي الحراسة "ياروسلاف الحكيم" و"نيوستراشيمي" وقاطرة الإنقاذ "أس بي - 921" والناقلة "لينا" (أسطول بحر البلطيق)، وسفينة الحراسة "سميتليفي" وسفينتي الإنزال "تسيزار كونيكوف" و"نيقولاي فيلتشينكوف" والسفينتين المساعدتين (أسطول البحر الأسود).

وانضمت إلى تلك السفن سفينة مكافحة الغواصات "الأميرال كولاكوف"، التي سبق لها أن نفذت مهمة تأمين أمن الملاحة في خليج عدن. وقد مرت هذه السفن منذ أسبوع بمضيق جبل طارق متوجهةً إلى البحر المتوسط.






تفجير سيارة مفخَّخة قرب مقر للشرطة بطرابلس الليبية .. ولا قتلى


 أعلنت مصادر أمنية إصابة شخص واحد في انفجار بالعاصمة الليبية طرابلس صباح اليوم السبت.

وأفادت وكالة "رويترز"، نقلاً عن مسؤول أمني رفيع، بأن سيارة مفخخة انفجرت في ساعة مبكرة من صباح السبت، على مقربة من مقر الشرطة العسكرية في العاصمة.

وأكد المصدر أن الانفجار أسفر عن إصابة تونسي بجروح طفيفة، إلا أنه لم يحدد مَن يقف وراء العملية.

وفرضت الشرطة طوقاً أمنياً على منطقة الهجوم.





متوقعًا انفراج الأزمة قريبًا
العرعور: سوريا محتلة من إيران والروافض.. ونناشد خادم الحرمين بالتدخل لحماية السوريين منهم

ناشد الشيخ عدنان العرعور عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" خادم الحرمين الشريفين بالاستجابة لاستغاثة الشعب السوري الذي طلب حمايته من إيران حين قال: "يا خادم الحرمين ناشدك أهل سوريا واستغاثوا بك بعد الله وقد وطئوا برجلهم إيران ورفعوا راية الحق وما عهدنا بالعرب والمسلمين إلا استجابة فاستجب لهم".

وأضاف الشيخ العرعور: إن سوريا‏ محتلة من إيران ومن الروافض. وقال الشيخ العرعور: "هؤلاء الروافض يطبقون فينا ما تمليه عليهم كتبهم وعقيدتهم من قتلنا وذبحنا وتقطيعنا بالسكاكين".

وانتقد العرعور حكومة بورما لتصويتها ضد مشروع القرار السعودي في الجمعية العامة للأمم المتحدة لإدانة النظام في سوريا وعجز مجلس الأمن في إيقاف العنف في سوريا، قائلًا: "ملة الكفر واحدة".

وأكد وقوفه بكل ما يملك مع الشعب السوري حين قال: يا أهل سوريا الأبطال والله لو وقفت الدنيا كلها ضدي فسأبقى معكم بأهلي ومالي وكلمتي وعملي فاصبروا فإن الفرج قريب.






محمد الصباح : تحركات غربية تنذر بعمل عسكري محتمل ضد ايران

 حذر وزير خارجية الكويت السابق الشيخ محمد الصباح ممن وصفهم بالعناصر الدخيلة والغريبة التي تعمل وفق أجندة خارجية تسعى لتخريب المنطقة وخصوصا في ظل تجمع الغيوم السوداء التي بدأت تلبد سماء المنطقة على شكل تحركات عسكرية غربية تنذر بعمل عسكري محتمل ضد ايران في المستقبل القريب.

" ووفقا لجريدة الوطن الكويتية " فإن الشيخ الصباح أكد اثناء الحوار الذي دار بينه وبين بعض اهالي واعضاء الدائرة الرابعة خلال الغبقة ، ان هناك بالفعل تجمعات غريبة عن مجتمعنا تحاول شق وتباعد فئات المجتمع فيما بينها من اجل جعل الاخر يحتمي بالخارج، وهناك ايضا من يريد تصدير التجربة العراقية الى دول المنطقة والكويت، ولكن ان شاء الله سنكون نحن بأمان بسبب العلاقة المميزة بين الحاكم وشعبه.

وأشار الى ان الغيوم السوداء التي بدأت تتجمع في سماء المنطقة والمتمثلة بالتجمعات والتحركات العسكرية الغربية تنذر بالخطر وتزيد من احتمالية وقوع ضربة وشيكة ضد ايران، لافتا انه سيكون لايران رد فعل عنيف علينا في حال تعرضها لأي هجوم غربي، وفي هذه الحال يتوجب ان تكون دول مجلس التعاون الخليجي الظهر الذي نستند عليه فهم عزوتنا والضامن لعدم انتشار الفوضى في المنطقة.


واكد ان سمو أمير البلاد يدرك المخاطر التي تحيط بنا بسبب تجربته وحنكته السياسية الطويلة، وهذا هو الهم الاساسي لسموه وللقيادة السياسية حاضرا ومستقبلا، ولا ننسى الدور الذي يقوم به وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد وجهده الكبير في سبيل ضمان سير وتنفيذ العمل الخليجي المشترك.
واشار الى ان الكويت لاتستطيع لوحدها مجابهة كل تلك التحديات بدون دول الخليج، والتشكيك بفكرة الاتحاد الخليجي في هذا الوقت الحساس امر مزعج، لافتا ان حمم البركان السوري ستصل الينا، لأن نظام دمشق لن يرضى التعرض لأي هزة دون ان تكون لديه ردة فعل اتجاه دول الخليج التي يوجد بها عدد كبير من جاليته التي من الممكن ان يستغل البعض منهم في زعزة الامن، لذلك يجب ان نكون حذرين في هذه المرحلة من كل شيء.





برلمانى إيرانى: يجب تطويع "عدم الانحياز" فى التصدى للإرهاب النووى الغربى

 
البرلمان الإيرانى
طهران(أ.ش.أ)

طالب أحد كبار الأعضاء بلجنة الأمن القومى والسياسة الخارجية فى البرلمان الإيرانى محمد إسماعيل اليوم السبت الحكومة الإيرانية استخدام وتطويع القمة الـ16 لرؤساء دول حركة عدم الانحياز المقرر أن تستضيفها طهران أواخر الشهر الجارى فى التصدى لما أسماه بـ"إرهاب نووى" يمارسه الغرب ضد بلاده.

وأضاف إسماعيل "لقد بدأ من يلقبون أنفسهم بدعاة وأنصار حقوق الإنسان فى ممارسة الإرهاب النووى ضدنا، واستهداف علمائنا النوويين، وكذلك الإدلاء بتصريحات رسمية تكشف عن نواياهم لمهاجمة وضرب منشآتنا النووية"، وتابع "على الرغم من أن أعضاء حركة عدم الانحياز قد قاوموا طويلا نفوذ الولايات المتحدة والسياسات التوسعية الغربية، إلا أن المطلوب الآن الاستفادة من قمة حركة "عدم الانحياز" لصد تحركات العدو الإرهابية ضد برنامجنا النووى".

يشار إلى أن البرلمان الإيرانى شكل الشهر الماضى لجنة ينوط بها الملاحقة القانونية للأنشطة الإرهابية التى تقوم بها الولايات المتحدة وحلفاؤها ضد الإنجازات التى تحققها إيران على الصعيد النووى.






الجيش التركى يحيل للتقاعد ضباطًا معتقلين بتهمة تدبير انقلاب
 
الرئيس التركى عبد الله جول

إسطنبول (رويترز)

أحال الجيش التركى 40 ضابطا كبيرا فى القوات البرية والبحرية من المعتقلين حاليا بتهمة التآمر ضد الحكومة للتقاعد فى مؤشر جديد على سيطرة مدنية أكبر على الجيش القوى.

وذكرت هيئة الأركان العامة للجيش على موقعها على الإنترنت أن الرئيس عبد الله جول صدق على قرار تقاعد 55 ضابطا كبيرا فى نهاية اجتماع المجلس العسكرى الأعلى الذى استمر أربعة أيام.

ونشرت صحيفة حريت أن القائمة شملت 40 ضابطا معتقلا لصلتهم بما يعرف بمحاكمات "أرجينكون" التى تخص مئات المتهمين بمحاولة إسقاط حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ذات الجذور الإسلامية.

والقرار يمثل تغييرا جذريا عن اجتماع المجلس العسكرى الأعلى العاصف فى العام الماضى، حين استقال أربعة من قادة الجيش حتى قبل أن يبدأ احتجاجا على حبس مئات العسكريين من بينهم 20 فى المائة من كبار ضباط الجيش.

وزج بصحفيين ومحامين وساسة فى السجن أيضا بتهمة السعى لتقويض حكم أردوغان بدعوى اعتقادهم أنه يحاول تقويض الدستور العلمانى التركى.

وعين المجلس قائدا جديدا للجيش الثانى الذى يشرف على دفاعات تركيا فى مواجهة أى هجوم محتمل من سوريا، وإيران والعراق، مع وجود عدد كبير من الضباط المخضرمين فى الجيش فى السجن شكك محللون فى مدى استعداد تركيا من الوجهة الدفاعية مع تصاعد التوتر مع سوريا المجاورة.

ونشر الجيش أسلحة وقوات على طول الحدود مع سوريا التى تمتد لمسافة 916 كيلومترا بعدما أسقطت سوريا طائرة تركية فى البحر المتوسط فى يونيو حزيران، وأردوغان من أشد منتقدى الرئيس السورى بشار الأسد لقمعه الانتفاضة التى بدأت قبل 17 شهرا مما أودى بحياة 18 ألف شخص.

وحذر أردوغان الأكراد فى سوريا من تدخل بلاده إذا رأت أنهم يمثلون تهديدا، كما يقاتل الجيش انفصاليين أكرادا فى جنوب شرق البلاد.

وعادة ما كان للجيش نفوذ كبير على المسئولين المنتخبين وقام بثلاثة انقلابات منذ عام 1960 وأرغم حكومة رابعة تزعمها أول رئيس وزراء إسلامى فى تركيا على الاستقالة فى عام 1997، ويجتمع المجلس العسكرى الأعلى الذى يرأسه أردوغان مرتين كل عام لإقرار الحركة الرئيسية لترقيات العسكريين، ورقى المجلس 29 ضابطا كبيرا فى الجيش والبحرية ومد خدمة 33 حسب ما أعلنه ‭ ‬موقع الجيش. 




اتراك ينتقدون صورة لاوباما خلال محادثة هاتفية مع اردوغان

 
قالت متحدثة باسم البيت الابيض إن صورة للرئيس الأمريكي باراك اوباما ممسكا بمضرب بيسبول وهو يتحدث هاتفيا مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان كانت تهدف لإظهار العلاقة الوثيقة بينهما وذلك بعد ان اثارت الصورة ضجة في تركيا.

وكان الزعيمان بحثا هاتفيا يوم الاثنين الأوضاع في سوريا. ونشر البيت الابيض بعدها صورة لاوباما جالسا على مكتبه يتحدث في الهاتف وهو يمسك مضرب بيسبول يحمل امضاء لاعب البيسبول الامريكي الشهير هانك ارون.

وقال متين لطفي بيدار عضو البرلمان التركي عن حزب الشعب الجمهوري المعارض في بيان "تكشف الصورة ممن يتلق رئيس وزرائنا الاوامر في حكم البلاد."

وتساءل اومت اوران نائب رئيس الحزب ان كان اردوغان شاهد الصورة وهل سيتخذ اجراء ضد "الإهانة الضمنية لتركيا ومواطنيها."

وتناولت بعض الصحف الموقف على نحو مرح حيث كتب احمد حاقان في صحيفة حريت "ينبغي علينا فعل شيء - الرد يبدو اعقل وسيلة."

واضاف قائلا "ينبغي ان يضع رئيس حكومتنا شيئا في يده وهو يتحدث مع اوباما" مقترحا نعلا او حزاما او مرقاق عجين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض كايتلين هايدين في بيان مكتوب يوم الجمعة ان ادارتها اطلعت على التعليقات المنشورة في الصحف التركية بشأن الصورة.

وأوضحت "نشرنا الصورة لغرض واحد وهو ابراز العلاقة الوطيدة المستمرة بين الرئيس ورئيس الوزراء اردوغان وللفت الانتباه للمحادثة المهمة بينها بشأن الوضع المتدهور في سوريا."

واضافت قائلة "يقدر الرئيس صداقته وشاركته الوثيقة برئيس الوزراء اردوغان المرتبطة بالعديد من القضايا المهمة التي تعاون بشأنها الولايات المتحدة مع تركيا."






كلينتون: أمريكا تشعر بالارتياح لإحراز تقدم فى الصومال

 
هيلارى كلينتون

نيروبى (رويترز)


قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون اليوم، السبت، إن الزعماء السياسيين فى الصومال يحققون تقدمًا مشجعًا نحو وضع أسس حكومة دستورية جديدة فى الموعد المحدد قبل 20 أغسطس.

واجتمعت كلينتون مع شيخ شريف أحمد رئيس الحكومة الانتقالية بالصومال وزعماء صوماليين آخرين فى نيروبى أثناء جولة افريقية فى سبع دول.

ويشهد الصومال حرباً أهلية ويعانى من فقر مدقع وتشدد إسلامى وقرصنة بحرية منذ أن أطاح أمراء حرب بالدكتاتور سياد برى فى عام 1991 مخلفا وراءه دولة دون حكومة مركزية فعالة.

وتحاول قوة تابعة للاتحاد الأفريقى هزيمة حركة الشباب المرتبطة بالقاعدة التى سيطرت على معظم وسط وجنوب الصومال وحققت القوة بعض النجاحات وطردت حركة الشباب من العاصمة مقديشو، لكن المتمردين مازالوا الأقوى بين العديد من الميليشيات التى عملت على إجهاض التسويات السياسية واستمرار الحرب والاضطرابات والمجاعة.

وقالت كلينتون للصحفيين "نشعر بالارتياح للتقدم الذى يحرزه الزعماء من أجل الوفاء بكل متطلبات خارطة الطريق بحلول مهلة 20 أغسطس".

وتدعو خطة تدعمها الولايات المتحدة إلى إقامة حكومة شرعية مقبولة من جانب كل عشائر البلاد المنقسمة وبرلمان جديد وجمعية تأسيسية تحل محل المؤسسات التى يهيمن عليها الفساد والتناحر.

وأقرت الجمعية التأسيسية التى عقدت فى مقديشو الأسبوع الماضى دستورا مؤقتا يحل محل الميثاق الاتحادى الانتقالى الذى تم التوصل إليه قبل ثمانى سنوات ويؤدى إلى نهاية العملية الانتقالية فى 20 أغسطس، ويتوقع أن يطرح مشروع الدستور فى استفتاء عام بمجرد تحسن الوضع الأمنى.

وقالت كلينتون إنها ستبحث المهام الباقية والدعم الدولى المطلوب لتعزيز حكم الدستور فى الصومال.

وتأتى جولة كلينتون فى أفريقيا فى إطار جهود أمريكية لتوسيع الشراكة الأمنية مع دول مثل أوغندا وكينيا اللتان تلعبان دوراً رائداً فى تحقيق الاستقرار فى الصومال.

وتأمل قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقى فى الصومال فى طرد المتشددين من وسط البلاد والمناطق الجنوبية هذا الشهر وهو التوقيت الذى ينتهى فيه تفويض الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة.






سوريا تطلب رسمياً من روسيا قرضاً بالعملة الصعبة
وزير المالية: لدينا احتياطات كافية من النقد الأجنبي لكن الظروف الحالية تتطلب وجود أموال إضافية


وزير المالية السوري محمد

كشف وزير المالية السوري محمد جليلاتي الذي يشارك بزيارة ضمن وفد رسمي سوري إلى روسيا، إن بلاده طلبت من روسيا قرضاً ماليا بالعملة الصعبة، مضيفاً أن المسؤولين الروس وعدوا بدراسة الطلب من دون أن يفصح عن حجم القرض الذي طلبته دمشق.

وقال في تصريحات نشرتها صحيفة الاقتصادي السورية "دمشق لم تحدد بعد قيمة القرض الذي ستطلبه من روسيا، لم نحدد إطار القرض ولكننا نعلم ما سنناقشه في المستقبل القريب، وذلك في غضون بضعة أسابيع".



واعتبر جليلاتي ان اهم ما تم التوصل اليه خلال الزيارة هو اختراق الحصار حول سوريا والاستمرار في تصدير النفط ومشتقاته.

ذكّر نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية قدري جميل، بأن روسيا تقوم بطبع العملة الوطنية السورية في مطابعها بعد أن رفضت دول غربية الوفاء بالتزاماتها بهذا الشأن.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن النائب الأول لوزير الخارجية الروسي اندريه دينيسوف بحث خلال لقائه جميل التعاون التجاري-الاقتصادي بين موسكو ودمشق.

وأكدت أن التركيز الاساسي كان مخصصاً لبحث المسائل الملحة للتعاون التجاري الاقتصادي الثنائي في ضوء الإتفاقات المتخذة خلال الاجتماع الثامن في موسكو للمجلس العلمي - التقني الدائم للتعاون التجاري - الاقتصادي في 25 مايو.

وقال الوزير جليلاتي "نحن في سوريا كنا قد تعاقدنا مع إحدى الدول الأوربية منذ عدة سنوات على طباعة احتياجاتنا من العملة السورية ونتيجة العقوبات الاقتصادية امتنعت هذه الدولة عن تسليمنا هذه المطبوعات من الوحدات النقدية السورية فلجأنا إلى الصديق الروسي وتمت طباعة هذه الأموال ولكنها لم توضع في التداول وإنما تم وضعها في مخازن مصرف سورية المركزي لتبديل العملة التالفة وأيضاً لضخ جزء من الأموال بما يتناسب وتطور الناتج المحلي الإجمالي وبالتالي طباعة العملة بالوحدات النقدية السورية لا يؤدي إطلاقاً إلى تضخم عملية الطباعة وإنما يلبي الحاجة الاقتصادية والحاجة إلى نسبة زيادة السيولة النقدية".

وتابع وزير المالية رداً على سؤال، إن المواضيع النقدية والمالية تم طرحها مع الجانب الروسي لافتا إلى إمكانية الحصول على قروض من القطع الأجنبي لمساعدة سورية في هذه الأزمة حيث وعدنا من الجانب الروسي بدراسة هذا الموضوع.

وأكد جليلاتي أن سوريا تمتلك احتياطات كافية من القطع الأجنبي ولكن هذه الظروف تتطلب وجود أموال احتياطية إضافية وكافة الدول عادة توظف أموالها من الاحتياطيات في الدول الأخرى.





في انتظار 100 مليار يورو
ألمانيا ترفض إنقاذ إسبانيا إلا بشروط



أكد ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺒﻨﻚ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ ﺍﻷ‌ﻭﺭﻭﺑﻲ ﻣﺎﺭﻳﻮ ﺩﺭﺍﻏﻲ، بحسب البي بي سي ﺃﻥ ﺍﻟﺒﻨﻚ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ ﺍﻷ‌ﻭﺭﻭﺑﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻟﻠﺘﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺳﻮﻕ ﺍﻟﺴﻨﺪﺍﺕ ﻟﺨﻔﺾ ﺗﻜﻠﻔﺔ ﺍﻻ‌ﻗﺘﺮﺍﺽ ﻟﺪﻭﻝ ﻣﺜﻞ ﺇﺳﺒﺎﻧﻴﺎ.
ﻟﻜﻨﻪ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺗﺼﺮﻳﺤﺎﺕ ﻟﻠﺼﺤﻔﻴﻴﻦ: ﺇﻥ ﻃﻠﺐ ﺇﺳﺒﺎﻧﻴﺎ ﺍﻟﺮﺳﻤﻲ ﻟﻠﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﻣﻦ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺍﻹ‌ﻧﻘﺎﺫ ﺍﻷ‌ﻭﺭﻭﺑﻲ ﻭﺁﻟﻴﺔ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﻤﺎﻟﻲ ﺍﻷ‌ﻭﺭﻭﺑﻲ "ﺷﺮﻁ ﺿﺮﻭﺭﻱ" ﻷ‌ﻱ ﺩﻋﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻨﻚ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ ﺍﻷ‌ﻭﺭﻭﺑﻲ.
ﻭﺗﺮﻓﺾ ﺃﻟﻤﺎﻧﻴﺎ ﻭﻓﻨﻠﻨﺪﺍ ﺍﻟﻌﻀﻮﺍﻥ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻴﻮﺭﻭ ﺩﻋﻢ ﺍﻟﺒﻨﻚ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ ﺍﻷ‌ﻭﺭﻭﺑﻲ ﻹ‌ﺳﺒﺎﻧﻴﺎ ﻭﺇﻳﻄﺎﻟﻴﺎ، ﺩﻭﻥ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻭﻋﻮﺩ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ﺣﻜﻮﻣﺘﻴﻬﻤﺎ ﻟﻼ‌ﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺨﻄﻂ ﺻﺎﺭﻣﺔ ﻟﻺ‌ﻧﻔﺎﻕ ﻭﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻧﻴﺔ.
ﻭﺑﺘﻘﺪﻳﻢ ﺇﺳﺒﺎﻧﻴﺎ ﻃﻠﺒﺎً ﺭﺳﻤﻴﺎً ﻟﺼﻨﺪﻭﻕ ﺍﻹ‌ﻧﻘﺎﺫ ﺍﻷ‌ﻭﺭﻭﺑﻲ، ﻓﺈﻥها ﺳﺘﻀﻄﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﻊ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻛﺮﺓ ﺗﻔﺎﻫﻢ ﺃﻭ ﺗﻌﻬﺪ ﻗﺎﻧﻮﻱ ﻟﻼ‌ﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺎﻟﺨﻄﻂ ﺍﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ.
ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺇﺳﺒﺎﻧﻴﺎ ﻃﻠﺒﺖ ﻗﺮﻭﺿﺎً ﺑﻘﻴﻤﺔ 100 ﻣﻠﻴﺎﺭ ﻳﻮﺭﻭ ﻣﻦ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺍﻹ‌ﻧﻘﺎﺫ ﺍﻷ‌ﻭﺭﻭﺑﻲ ﻟﻠﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﻓﻲ ﺩﻋﻢ ﻣﺼﺎﺭﻓﻬﺎ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺩﻳﻮﻥ ﻣﻌﺪﻭﻣﺔ ﺟﺮﺍﺀ ﻗﺮﻭﺽ ﻗﺪﻣﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭ,




اختطاف 48 إيرانيا خلال زيارتهم للعاصمة السورية
حافلة في منطقة "الزينبية" كانت تنقلهم عند وقوع الحادث



ذكرت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية أن مسلحين اختطفوا صباح اليوم 48 إيرانيا خلال زيارتهم للعاصمة السورية دمشق.

وأعلنت وكالة فارس أن الرعايا الإيرانيين كانوا يتنقلون بحافلة في منطقة "الزينبية" في دمشق عند وقوع الحادث.

وأضافت أن الزوار الإيرانيين كانوا ينوون العودة إلى طهران.

ولم ترد تفاصيل إضافية عن عملية الاختطاف وهوية المختطفين الا أن الخارجية الإيرانية كانت قد حذرت رعاياها من السفر الى سوريا.

وكان المعارضون لنظام الأسد قد اختطفوا عدداً آخر من الرعايا الإيرانيين بينهم عناصر من الحرس الثوري طبقا لاعترافات بعضهم.

وأعلن عبدالجبار العكيدي قائد المجلس العسكري في حلب في اتصال مع "العربية" أمس أن قوات النظام السوري تستعين في معركتها بمقاتلين أجانب من إيران على وجه التحديد.

وخلافا لموقفها من باقي الثورات العربية تدعم إيران النظام السوري في معركته أمام المعارضين لحكم الأسد.








الصورة التي أبكت ملايين الناس بالعالم واجبرتهم على تمني الموت لبشار اليوم قبل الغد..!!



لم تكن صور الدماء والحروق في مسلسل المجرم بشار الأسد ضد شعبه سوى دفعة معنوية هائلة لمزيد من الصمود والتحدي لأبناء سوريا الأحرار إلا أن صورة طفلة سورية بريئة التقطت يوم أمس بحلب فجرت أقوى أنواع التعاطف العالمي مع سوريا ضد النظام الطاغي بعد أن أظهرت الصورة طفلة بريئة جميلة تبدو في الرابعة من عمرها تتحدى الصواريخ وصوت المدافع ممسكة بلعبة بلاستيكية عبارة عن جرافة صغيرة تنتظر لتجرف الدمار عن أرض شعبها فيما نظراتها تؤكد حجم التحدي والاصرار والنظر للمستقبل دون خوف وتكتمل الصورة بمشاهدة طفلين آخرين خلفها يلهوان دون اكتراث بمجازر بشار وأعوانه لتعود صورة الصمود الفلسطيني ضد الصهاينة من جديد حيث يمكن اقتلاع كل ماهو على الارض إلا الروح والاصرار فهي ثابتة مع الحق مهما كانت الأعمار ..

الصورة تناقلتها وسائل الإعلام العالمية وتبعها تعليقات كثيرة تؤكد حق الشعب السوري بتقرير مصيره بعيدا عن طاغيته الذي قتل حتى اللحظة أكثر من خمس وعشرين ألف سوري ..!!





اختراق وكالة "رويترز" ونشر مقابلة مزيفة مع قائد الجيش السوري الحر


كشفت وكالة رويترز عن تعرضها اليوم للاختراق ونشر أخبار مزيفة عن سوريا في نسختها الإنجليزية، مشيرة إلى أنه تم نشر مقابلة مزيفة مع قائد الجيش السوري الحر رياض الأسعد في الموقع، وقال فيها إن قواته ستنسحب من حلب.

يأتي ذلك بعد أن ذكر موقع الحقيقة للمعارض السوري نزار نيوف، أن وكالة رويترز حذفت تقريراً خطيراً بعد نشره بلحظات وذكرت خلاله أن المسلحين السوريين حصلوا على أسلحة كيميائية، فيما لم تتطرق رويترز لهذا الخبر، واكتفت بتأكيدها اختراق موقعها ونشر مقابلة مزيفة مع الأسعد.

وذكر موقع الحقيقة أن وكالة "رويترز" نشرت اليوم على موقعها باللغة الإنجليزية (لم تنشره في نسخة عربية) تقريراً خطيراً يؤكد أن مسلحي "الجيش الحر" الإسلاميين في حلب حصلوا على أسلحة كيميائية مصدرها ليبيا، ونشر صورة من الخبر الذي ذكر أن الوكالة العالمية حذفته.







دون أن تتملكه الرهبة أو يعتريه الارتباك
إمامة طفل للمصلين في التراويح تثير جدلاً بالمغرب



أثارت إمامة طفل قاصر للمصلين في صلاة التراويح بمدينة الناظور في المغرب، جدلاً واختلافاً فقهياً، حيث رأى بعضهم أنه لا تجوز الصلاة خلف طفل صغير لأن البلوغ أحد الشروط الرئيسية للصلاة، بينما انبرى آخرون للدفاع عن الصلاة وراء الإمام الصغير.
ويؤم الطفل محمد بسينتي، الذي يبلغ من العمر 12 عاماً، آلاف المصلين الذين يملأون كل ليلة في رمضان مسجد محمد بن عبد الكريم الخطابي في مدينة الناظور، والطرقات المحيطة به، حتى بات يُلقَّب بالظاهرة الرمضانية التي لاقت إعجاب الناس الذين صاروا يبحثون عن تسجيلاته للاستماع إلى صوته الجميل.
وبدأت حياة الطفل محمد بسينتي مُبكراً مع القرآن الكريم، حيث شرع في حفظ كلام الله منذ كان في السادسة من عمره، وانتهى من إتقانه كاملاً بقواعده وضوابطه العلمية في سن التاسعة، وذلك بعد أن غادر المدرسة الحكومية ليتفرغ لحفظ كتاب الله مدة ثلاث سنوات متوالية.
ويصلي الطفل بالناس لأول مرة في حياته خلال رمضان هذه السنة، دون أن تتملكه الرهبة أو يعتريه الارتباك من إمامة آلاف المصلين، حيث يحظى بثقة كبيرة في النفس، نظراً لمقدرته الهائلة في الحفظ وصوته الجميل المؤثر الذي يستقطب كل ليلة أفواجاً جديدة من المصلين في الناظور.

لا إشكال في إمامة الطفل
وقال الشيخ أبو حفص رفيقي، الداعية الإسلامي: إنه لا إشكال في صحة إمامة الصبي للمصلين أثناء التراويح، فقد ثبت في صحيح البخاري أن عمرو بن سلمة صلى أم قومه وعمره لا يتجاوز ستاً أو سبعاً، لأنه كان أكثرهم قرآناً، وقد وقع هذا وقت نزول الوحي مما يجعل ذلك حُجة.
وأوضح أبو حفص، في تصريحات لـ "العربية.نت"، أن المالكية ومذهبهم هو السائد في المغرب، اشترطوا في الإمام البلوغ، لكن شروطهم متعلقة بالفرائض دون النوافل، على أن بعض المذاهب الأخرى كالشافعية يرون صحة إمامته في الفرض والنفل.
وخلص أبو حفص إلى أنه لهذا لا إشكال شرعاً في ذلك، مردفاً بأنه شخصياً يفضل أداء صلاة التراويح خلف صبي متقن للقراءة حسن الصوت على أدائها خلف بالغ غير متقن رديء الصوت.
ومن جهته، أفاد الدكتور محمد عز الدين الإدريسي، رئيس المجلس العلمي لمراكش، بأن إمامة الصبي للصلاة جائزة في النافلة دون الفريضة، موضحا أن المذهب المالكي ينص على البلوغ كأحد شروط إمامة الصلاة في الفريضة، غير أنه في النافلة أمر محمود ولا شيء فيه.
وزاد الإدريسي أنه على الناس تشجيع وتحفيز هذه البراعم الصغيرة التي تحفظ القرآن وترتله بصوت جميل، مردفا بأن الصلاة خلف صبي يحفظ كتاب الله له وقعه الحميد وأثره الطيب في نفوس المصلين.
وبالمقابل، يستند معارضون لإمامة هذا الطفل للناس في صلاة التراويح على كونه صبي لا تتوفر فيه شروط الإمامة بعد، ومنها البلوغ باعتبار أنه لا تصح الصلاة خلف الصبي مثل ما أنها لا تصح أيضاً خلف المجنون فاقد العقل.
وذهب المخالفون إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن"، والمعنى أن الإمام يجب أن يكون ضامناً لصحة صلاة من وراءه، بينما في الحالة هذه الصبي ليس ضامناً لذلك.





يعيشان مع ابنتيه بعد سجنه في قضايا مالية
إماراتي يبكي للاحتفاظ بطفليْن مجــهولَيْ النسب


 تحقق إدارة حماية المرأة والطفل في الإدارة العامة لحقوق الإنسان في شرطة دبي في قضية طفليْن (ذكر وأنثى) يبلغان من العمر ست سنوات، مجهولَيْ النسب، أبلغ عن وجودهما لدى شابتين مواطنتين، وتبين أن والدهما في العقد الخامس من عمره، ومسجون حالياً على ذمة قضايا مالية، كان يرعى الطفليْن من دون تصحيح وضعهما القانوني أو استخراج أوراقٍ ثبوتية لهما، وبكى حين أبلغه فريق العمل بأنه سيتم أخذهما منه، نظراً لعدم شرعية وضعهما القانوني معه أو في منزل ابنتيه.

ونقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عن مدير الإدارة العامة لحقوق الإنسان، العقيد دكتور محمد المر، إن هناك غموضاً يسيطر على القضية، ولاتزال محل التحقيق، نظراً لأن الأب المسجون المعتاد على الزواج بأجنبيات أبدى تمسكه بالطفلين، وبكى بحرارة حين أبلغ بأنهما سيودعان المؤسسة المعنية برعاية مجهولي النسب، على الرغم من أنه يؤكد أنه ليس والدهما، وأنه لا يعرف أبويهما الحقيقيين، فيما أكد مدير إدارة حماية المرأة والطفل، الرائد إسحاق محمد، أن فريق العمل في القضية قرر الانتقال إلى السجن للقاء الأب وسؤاله عن علاقته الحقيقية بالطفليْن، لافتاً إلى أن المظهر الخارجي يؤكد أنهما يلقيان رعاية مناسبة من ابنتيه.





قس مسيحي يصوم شهر رمضان



شارك قس الكنيسة الميثودية في مدينة دالاس الأمريكية صديقه وجاره الإمام الشيخ ياسين، إمام الجمعية الإسلامية في مقاطعة كولين صيام شهر رمضان كاملاً و كان القس فيس ماغرودر قد أصر على صيام الشهر مع صديقه الشيخ لمدة ثلاثين يوماً و لمدة 15 ساعة في اليوم و نشر تجربته الفريدة على موقعه الخاص على شبكة الإنترنت و التي اجتذبت آلاف القراء لتبادل الخبرات بين الأديان. و ذكر القس أن إصراره على الصيام هو تضامن مع المجتمع المسلم و تعميق الجانب الروحاني في شخصيته بعد أن لاحظ أثر الصيام الكبير على شخصية المسلمين. و لتعزيز هذا الجانب حرص القس على الصلاة جماعة مع المسلمين و قراءة القرآن معهم و حضور وجبات الإفطار مع المسلمين و قال القس : ” الجميع يعاملونني كما لو كنت فرداً من المجتمع المسلم و لقد دعوني لعدة موائد إفطار في تجمعات إسلامية مختلفة .” . شهد موقع القس على الإنترنت تفاعلاً واسعاً و نصح القس فيه جميع المسيحيين بتجربة الصيام و عبر عن سعادته في الإجابة عن أسئلة القراء . اكتسبت قصة الشيخ المسلم و القس المسيحي تغطيات إعلامية كبيرة واسعة كمثال على التسامح بين الأديان. و ذكر الشيخ ياسين أن شعب أمريكا يحب البحث عن الحقيقة، داعياً إلى نبذ صور الإعلام الداعية للتفرقة.







ارتفاع عدد قتلى الكوارث الطبيعية والفيضانات ببكين إلى 78 قتيلاً
 
كوارث طبيعية

بكين (أ ش أ)


ارتفع عدد قتلى الكوارث الطبيعية والفيضانات المدمرة التى سببتها الأمطار والعواصف الممطرة التى ضربت العاصمة الصينية بكين مؤخراً، إلى 78 شخصاً بعد انتشال جثة أخرى عثر عليها بمنطقة فانغشان أكثر المناطق تضرراً فى جنوب غرب المدينة.

وقال ليو هونغ وى المتحدث باسم مكتب الإغاثة من الكوارث والسيطرة على الفيضانات -فى تصريح له اليوم السبت، إنه تم تحديد هوية عدد من الضحايا ال 78، مشيراً إلى أن الانهيارات الأرضية والفيضانات المفاجئة جعلت عملية البحث عن المفقودين صعبة، بالإضافة لتحديد هوية الضحايا.

وأكد أن العمل لم يتوقف، حيث أعلنت حكومة مدينة بكين ارتفاع حصيلة القتلى من 37 إلى 77 ليلة 26 يوليو الماضى، كما أصدرت أسماء وأعمار وأسباب وفاة الضحايا عقب غضب شعبى بشأن تقصير الحكومة الصينية فى مواجهة الكوارث.

وكانت بكين قد تعرضت لأكثر الأمطار غزارة فى 6 عقود فى 21 يوليو الماضى، حيث وصل متوسط هطول الأمطار إلى 170 ملليمترا فى حين سجلت منطقة "فى فانغشان" 460 ملليمترا.

يذكر أن السلطات الصينية كانت قد عينت وانغ آن شون كنائب عمدة وقائم بأعمال عمدة بلدية بكين يوم 25 يوليو الماضى بعد استقالة قوه جين لونغ عمدة بكين السابق.





نسخة من سفينة نوح.. بحجمها الطبيعي
مليونير هولندي رأى في منامه أن الطوفان غمر بلدته فقرر تشييدها



انتهى المليونير والمصمم المعماري الهولندي يوهان هويبريس أخيراً من تشييد نسخة بالحجم الطبيعي من سفينة نوح، وهي السفينة التي كان قرر أن يصنعها بعد أن رأى في منامه قبل نحو 10 سنوات أن بلدته اجتاحها طوفان عارم ودمرها.



هويبريس فتح أبواب سفينته المذهلة أخيراً أمام الجمهور بعد أن عكف طوال السنوات الأربع الماضية على تشييدها وتجهيزها بجميع المستلزمات وتزويدها بمجسمات الحيوانات والطيور والزواحف على غرار ما كانت عليه سفينة نوح، وفقاً للروايات الدينية.

وأوضح هويبريس البالغ من العمر 52 عاماً، وفقاً لصحيفة "الراي" الكويتية، أنه اعتمد في تشييد أعجوبته الهندسية على المقاييس والأبعاد ذاتها الواردة في سفر التكوين، ألا وهي 137 متراً طولاً و21 متراً عرضاً.



وقال هويبريس إن نحو 50 حرفياً عاونوه في تصنيع سفينة نوح العصرية التي تبحر حالياً في نهر ميرويد الهولندي، وإنه أراد أن يبحر بها إلى بريطانيا للاحتفال بأولمبياد لندن، لكن السلطات الهولندية رفضت السماح له بذلك لأسباب تتعلق بالسلامة الملاحية.





تعثرت قدمه في الدرج وأصيب في أنفه وذقنه بخدوش
بالفيديو.. ملك إسبانيا يسقط للمرة الثانية أمام الكاميرات


 سقط ملك إسبانيا خوان كارلوس، للمرة الثانية، على الأرض عند مدخل مقر تابع لوزارة الدفاع الإسبانية، قبل اجتماع مع مسؤولين عسكريين، وكان معه وزير الدفاع بيدرو مورينوس.


وأصيب الملك في أنفه وذقنه ويديه بخدوش بعد أن وقع على الأرض بسبب تعثر قدمه في درج وزارة الدفاع.


وكان كارلوس تعرض لسقطة مشابهة في 2008 أمام عدسات الكاميرا في برشلونة، أثناء حضوره احتفالات الذكرى الخمسين للدورة الاقتصادية.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=DgAqmISL96I&feature=player_embedded




فيديو مؤثر لقرد يطالب زوار حديقة بريطانية بفتح الباب وتحريره


ظهر قرد من نوع الشمبانزي في فيديو "إنساني مؤثر" وهو يشير إلى مزلاج قفصه الحديدي بحديقة حيوان "ويلش ماونتن" في ويلز، مطالباً زائري الحديقة بفتح الباب وإطلاق سراحه.

وقالت صحيفة "الديلي تلجراف" البريطانية: إن القرد من نوع الشمبانزي ذكي وفضولي، ومعروف بقدرته على التعامل مع الإنسان، لكنه في هذا الفيديو "المؤثر" يظهر وهو يائس، ويطلب من الزوار إخراجه من القفص.

وأضافت الصحيفة: يظهر الشمبانزي من خلف زجاج القفص وهو يشير إلى مزلاج الباب الحديدي بإصرار، مطالباً بفتح الباب.

وحسب الصحيفة: يعقد الشمبانزي أصابعه في إشارة تمثل كلمة "بوابة" المعروفة في لغة الإشارة الأمريكية.

ونقلت الصحيفة عن أليكس بيلي من مدينة "مانشيستر"، الذي سجّل الشريط في حديقة حيوان "ويلش ماونتن": إن إشارات الشمبانزي تعني أنه يريد من يحرره من القفص.

ويظهر في الشريط صوت شخص وهو يضحك ويقول: "إنه يريدنا أن نفتح له الباب"، فيما انصب تركيز الشمبانزي على محاولة توصيل مطلبه للناس، وهو ينظر إليهم.

وقالت الصحيفة: ليس غريباً أن يتعلم الشمبانزي لغة الإشارة الأمريكية التي تستخدم للصم، في التواصل مع البشر، ففي عام 2007، تعلمت أنثى الشمبانزي "واشو" لغة الإشارة، وعلمت طفلها "لوليس" 350 كلمة بلغة الإشارة.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=CdgSegEVqA0&feature=player_embedded




لص يترك بطاقة هويته في سروال ضحيته
وجدها الرجل عندما حاول إعادة غسل ملابسه التي كاد يفقدها



سهّل لص على الشرطة مهمتها عندما نسي محفظته وبداخلها بطاقة هويته داخل سروال الشخص الذي كان يحاول سرقته.

ونقلت صحيفة "الأنباء" عن "إدمنتون صن" الكندية، أن الشرطة تلقت بلاغاً عن محاولة لص سرقة الغسيل عن حبل واستبداله بملابس متسخة. 

وأضافت أن رجلاً حاول منع اللص من أخذ ملابسه وتمكن من ذلك، لكنه لم يتمكن من القبض عليه، لكن هفوة ارتكبها اللص ساهمت في التعرف إليه، إذ إنه عندما حاول الرجل إعادة غسل ملابسه التي كاد يفقدها وجد في جيب سرواله محفظة وبداخلها بطاقة هوية. 

وتبحث الشرطة الآن عن مكان الرجل البالغ من العمر 32 سنة والذي لم يكشف عن اسمه.






مشعوذ يقتل 4 أطفال من عائلة واحدة

عُثر على جثث أربعة أطفال من عائلة واحدة في المنزل العائل، بعدما عالجهم مشعوذٌ ادّعى أنه أراد شفاءهم من مرضٍ غامضٍ في بلدة صغيرة في جنوب هايتي على ما أفاد به مسؤولٌ محلي.

وقال ويلفريد بريسون المسؤول في بلدة ماربيال (جنوب): "تعرّض الأطفال الأربعة وهم ثلاث بنات وصبي أكبرهم في سن السابعة وأصغرهم يبلغ 15 شهراً، للتعنيف من قِبل المشعوذ الذي كان يعالجهم. وقد تركوا بعد ذلك في سرير والدتهم".

وأضاف الجيران أن المشعوذ الذي يعتمد طقوس الفودو بمساعدة شقيقه أوهم الوالدة أن أطفالها يسكنهم الشيطان، وأنه يريد أن يطرده من أجسادهم.

وروى بريسون "لمعالجة الضحايا قام المشعوذ وشقيقه بضرب الأطفال مرات عدة، وقد تُوفي الأطفال متأثرين بالضربات التي تلقوها".

وقد فرّ المجرمان المفترضان إلى العاصمة بور أو برنس، وأعلنت السلطات المحلية فتح تحقيقٍ، وقد أوقفت الوالد على ذمة التحقيق.





دراسة: دخان السيارات علاج لمرضى القلب


يعمل علماء بريطانيون على استخدام مواد سامة موجودة في الدخان المنبعث من السيارات، كعلاج لأمراض القلب.
وأفادت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن الباحثين في جامعتي سان اندرو، وهايلاندز أند إيلاندز يختبرون استخدام مادتي أول أكسيد الكربون وأحادي أكسيد النيتروجين، كعلاج لتوسيع الأوعية الدموية ومنع حدوث جلطات دموية.
وقال الباحث المسؤول عن الدراسة إيان ميجسون: إن ضخ المادتين السامتين عادة إلى القلب بكميات ضئيلة يحرم الجسم من قدرته على تشكيل الجلطات، ويريح الأوعية الدموية ويجعلها أوسع ويسمح بمرور مزيد من الدماء فيها.
ويأمل العلماء أن يستفيد من هذا الاختبار المرضى الذين يعانون من أزمات قلبية وسكتات دماغية.
وقال ميجسون: نستخدم كميات من هذه المواد أصغر بمليون مرة من التي تبثها السيارات، وبالتالي بكميات قليلة جداً، التي عندما تضخ في منطقة معينة يمكن أن تكون مفيدة للمريض.
ويعمل حالياً فريق من العلماء في جامعة سان أندرو على بناء كيس مملوء بجزيئات أول أكسيد الكربون وأحادي أكسيد النيتروجين، يصمم بطريقة يبث فيها الغازات داخل الجسم عند لمس السائل المطلوب في الجسم.
ويمكن لهذه الطريقة الجديدة أن تستخدم لاحقاً كبديل عن العلاجات التقليدية لمنع حصول الجلطات عند مرضى القلب.








قالت إن بعضها أنشىء لأهداف بريئة وأخرى لأهداف سيئة
"فيس بوك" تتعهد بإغلاق أكثر من 83 مليون حساب "مزيف"



 كشف مسؤول الامن في موقع التواصل الإجتماعي الشهير "فيس بوك" أن هناك أكثر من 83 مليون حساب مزيف مسجل في الموقع ما يعني 8.7 % من مجموع الحسابات التي تصل على 955 مليون حساب بعضها تكرار لحسابات شخصية، وأخرى حسابات غير حقيقية.

وقال جول سوليفان إن فيس بوك تتعهد بإيقاف هذه الحسابات لأن الهدف من الموقع الإجتماعي "فيس بوك" هو أن يتم استخدامه من قِبل ناس هوياتهم الأصلية لا الغير حقيقية .

وقسّمت "فيس بوك" الحسابات إلى ثلاث مجموعات "حسابات مكررة وحسابات مصنفة خطأ وحسابات غير مرغوب بها", وحسب التقرير الذي أصدرته "فيس بوك" ونشرته سي ان ان فإن الحسابات تنوعت ما بين حسابات منشأة لأهداف بريئة واخرى لاهداف سيئة وهو ما دعى "فيس بوك" إلى تقسيمها إلى ثلاثة مجموعات .

وبالعودة للمجموعات الثلاث فإن الحسابات المكررة بلغت نسبتها 4.8 % حيث لا يمكن لمستخدمي الموقع الإجتماعي إنشاء اكثر من حساب شخصي واحد كما لا يمكنهم غنشاء حسابات نيابة عن آخرين وفقاً لشروط الشبكة الإجتماعية بجانب الأشخاص الذين يقومون بفتح حسابات لأبنائهم حيث خالفوا شرطين أحدهما أن فيس بوك لا تسمع بإنشاء حسابات لمن هم دون الثالثة عشر من العمر .

وبالنسبة للحسابات المصنفة خطأ تبلغ ما نسبته 2.4 وهي التي تم انشائها للشركات أو المجموعات والتي كان من المفترض إنشاء صفحة أو مجموعة لها بدلاً من حساب شخصي ويمكن تحويل هذه الحسابات إلى تلك الصحيحة دون خسارة المعلومات التي تحملها, أما المتبقي وهو 1.5 % فهي لتلك الحسابات التي تم إنشاؤها لاهداف سيئة. 

يذكر أن فيس بوك دائماً ما تقوم بإيقاف حسابات تعتقد أنها مُزيفة ولكنها لا تقوم بحذفها بشكل كامل من أنظمتها وإذا قامت بذلك فلا يمكن للمستخدم إنشاء حساب جديد من دون إذن فيس بوك .





كوازاكي تكشف عن نينجا 250R 2013



كشفت كوازاكي عن طرازها الجديد نينجا 250R لعام 2013، وهذه الدراجة النارية هي جديدة كلياً ولها محرك بأسطوانتين، تم إعادة تصميمها بشكل يعطيها هجومية أكثر، كما حصلت على عدة تحسينات للمحرك تتضمن أسطوانات، علبة مرافق ومكابس جديدة ونظام حقن وقود جديد كلياً.

هيكل الدراجة تم وضعه على إطار جديد كلياً تم تصميمه خصيصاً ليلغي اهتزازات المحرك ذو الأسطوانتين، وليس هذا هو كل شيء فهناك العديج من الخصائص الجديدة أو المعاد تصميمها، مثل نظام التعليق الأمامي والخلفي الجديدين، نظام مكابح جديد أيضاً يتضمن خيار لنظام ABS.

ويبدو بوضوح علاقة نينجا الجديدة بدراجة كوازاكي الأخرى ZX-10R، ومن خلال التصميم الآيروديناميكي الخصائص المدمج مع العجلات المعدنية الخفيفة الوزن والمتميزة التصميم تبدو جديدة كوازاكي شديدة الخصوصية، ولم تعلن عن أية مواصفات تقنية أو عن السعر، ولكن من المتوقع أن يخرج المحرك قوة تقدر بنحو 35 حصاناً، مع أداء يوازي أداء الدراجات المنافسة، وأيضاً تسعير مواز لنفس الدراجات الأخيرة.





أميركي يعيش في طائرة بوينغ



يعيش الأميركي "بروس كامبل" داخل طائرة الركاب "بوينغ 727" بعد أن قام بشرائها وتحويلها إلى منزله الخاص.

الطائرة تتواجد في إحدى غابات ولاية "أوريغن" الأميركية، ومساحة غرفة المعيشة داخلها تصل إلى 40 متراً، وقد قام "كامبل" ـ الذي يعمل مهندساً للكهرباء ـ بتركيب سطح شفاف لأرضية الكابينة وتوزيع مصابيح للإنارة في أماكن متفرقة.










تطوير قميص قطني مبرمج يتصل بالشبكة العنكبوتية
قادر على التقاط صور قياس 32×32 ورفعها مباشرة إلى الشبكات الاجتماعية



استطاع خبراء تقنيون متخصصون في صناعة التكنولوجيا القابلة للارتداء بشركة "CuteCircuite" البريطانية المتخصصة في صناعة الأزياء التقنية والأقمشة الذكية والمنسوجات التفاعلية، تطوير نموذج أولي لقميص قابل للبرمجة قادر على الولوج إلى الشبكة العنكبوتية، وتأمل الشركة أن يصبح هذا القميص الأول من نوعه في العالم الذي يطرح بالأسواق ويتاح تجارياً. 

وقد دمجت الشركة بالقميص الذكي الذي أطلقت عليه اسم "TshirtOS" شاشة "LED"، وكاميرا وميكروفون ومقياس تسارع أو مستشعر للحركة، بالإضافة إلى تزويده بمعالج صغير يستطيع من خلاله الاتصال لاسلكياً بتطبيقات الهاتف الذكي الخاص بالشخص المرتدي للقميص.

ويعتبر هذا مفهوماً مستقبلياً لكنه مثير للاهتمام ولافت للنظر، فليس بالأمر البعيد أو المستحيل أن يتم تفعيل هذا النموذج وطرحه بالأسواق، وبذلك تمنح الشخص إمكانية عرض التغريدات وتحديثات مواقع التواصل الاجتماعي وتشغيل الموسيقى ومقاطع الفيديو على الجهة الأمامية لـ"تي شيرت" وإمكانية الاستماع إليها عبر منفذ خاص لسماعة رأس جاك مدمج بالقميص، فضلاً عن قدرة القميص على التقاط صور قياس 32×32 ورفعها مباشرة إلى الشبكات الاجتماعية ومشاركتها مع الأصدقاء عبر تطبيق "انستغرام". 

ووفقاً لوصف الشركة فإن الكاميرا المدمجة بالقميص أصغر كاميرا رقمية مدمجة في العالم تبلغ قياساتها 2.5×2.9×2.5 مم، مقدمة من شركة "OmniVision" تكنولوجيز الأمريكية المتخصصة في صناعة الكاميرات والمستشعرات. 

ومن مكونات القميص الأخرى أن اللوحة الإلكترونية المطبوعة المعروفة اختصاراً بـ"PCB" فائقة النحافة مزودة بتقنية "بلوتوث"، ويحتوي أيضاً على منفذ "يو إس بي"، أما المعالج فلم يتم البت فيه حتى الآن إما معالج 8 بت مقدم من شركة "ATML" الأمريكية المتخصصة في صناعة أشباه الموصلات والمتحكمات الصغيرة والدوائر الإلكترونية، أو معالج "32 بت إيه أر إم كورتيكس". 

هذا القميص مصنوع بالكامل من القطن الخالص بنسبة 100% وقابل للغسل، وفقاً لما ذكرته الشركة.

ويذكر أن الشركة لها باع طويل وتاريخ معروف في مجال التكنولوجيا القابلة للارتداء، فقد صممت عام 2010 فستاناً ذكياً أطلقت عليه اسم "M-Dress" وهو فستان حريري أسود اللون مزود بشريحة الكترونية يعمل كهاتف خليوي يساعد المرأة على تلقي وإجراء مكالمات هاتفية بمجرد رفع يدها على أذنيها، تم تصميمه من قبل المصممة فرانشيسكا روزيلا بالشركة.

كما صمم عام 2009 ثوب أطلق عليه اسم "جالاكسي" تم دمجه بمصابيح ضوئية "LED" يبلغ عددها 24 ألف مصباح من المصابيح الصغيرة الملونة وبحوالي 4000 قطعة كريستال تم تطريزه على طبقة من الحرير، ويعمل الفستان ببطاريات جهاز "آي بود" ليستمر في إضاءة الغرفة مثلاً لمدة ساعة تقريباً، تم عرضه بمتحف العلوم والصناعة بمدينة شيكاغو الأمريكية، وليس ذلك فحسب بل قدمت من قبل "Hug Shirt"، و"Kinetic Dress".

ولم تفصح الشركة عن موعد الانتهاء من إجراء الاختبارات المكثفة على هذا القميص الجديد ومن ثم طرحه بالأسواق.






براءة اختراع تكشف عن غطاء أبل المدمج بشاشة إضافية
الغطاء الذكي يشحن عن طريق امتصاص الألواح الضوئية للطاقة الشمسية


ازدادت المنافسة بين شركة "أبل" عملاق التكنولوجيا وشركة مايكروسوفت بعد أن كشفت الأخيرة في الشهر الماضي عن ملحقها الجديد "Touch-Case" لأول جهاز لوحي خاص بها "Surface".

وقد نشرت شركة "أبل" مؤخراً براءة اختراع جديدة خاصة بها تتعلق بإنتاج غطاء ذكي مرن مدمج به شاشة إضافية لها وظائف متعددة، وكذلك لوحة مفاتيح مرنة صممت خصيصاً لجهازها اللوحي الشهير "آي باد".

ووفقاً للشرائح التوضيحية الخاصة ببراءة الاختراع التي حصلت عليها شركة "أبل" من قبل مكتب براءات الاختراعات والعلامات التجارية الأمريكية، فإن هذا الغطاء المرن مدمج به شاشة ثانوية قادرة على عرض بعض التطبيقات مثل البريد الإلكتروني والتقويم والإخطارات والأخبار ورسائل التذكير والتنبيهات وتحديثات الشبكات الاجتماعية.

فضلاً عن إمكانية بثها لبرامج الفيديو وتشغيل الموسيقى، في حال عدم استخدام شاشة جهاز "آي باد" الأصلية.

وليس ذلك فحسب، بل أيضا يمكن تحويل الغطاء الذكي إلى لوحة رسم رقمية تمنح المستخدم إمكانية الرسم عليها مع القلم الإلكتروني، ومن ثم عرض تلك الرسومات على شاشة جهاز "آي باد" الفعلية.

الجدير بالذكر أن الغطاء الذكي بكل محتوياته الإضافية سيتم الاتصال به وبين شاشة الجهاز ذاته إما عن طريق تقنية "الواي فاي"، أو من خلال موصل مدمج بإحدى جوانب الجهاز اللوحي لإمكانية إرسال البيانات.

كما يتم الاستفادة من هذا الموصل في شحن الـ"آي باد" أو "الغطاء الذكي".

وحسب وصف براءة الاختراع أيضا فهناك إمكانية شحن الغطاء عن طريق امتصاصه للطاقة الشمسية، أي أنه مزود بألواح ضوئية.







سيارات أمير موناكو للبيع في المزاد العلني



فيما تعد فرصة رائعة لمحبي جمع السيارات المميزة، سيتم عرض مجموعة سيارات أمير موناكو الراحل " رينيه الثالث" والتي تضم مجموعة كبيرة من السيارات الكلاسيكية والرياضية والفريدة، وذلك في مزاد علني بواسطة ابنه الأمير الحالي لنفس الإمارة.

مجموعة السيارات التي عمل والد أمير موناكو الحالي على جمعها تعد من أشهر مجموعات السيارات في العالم، وتحتوي على نماذج رائعة من سيارة كاديلاك 1953 وبنتلي "S1" من إنتاج الخمسينيات، بالإضافة إلى سيارات اقتصادية مثل "Fiat 500" و " Citroen estate" ـ وفقاً لما ذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية.
المجموعة تضم أكثر من 100 سيارة للأمير الراحل، وكان يتم عرضها في متحف فونتفيي بموناكو قبل أن يقرر ابنه الأمير "ألبرت الثاني" بيع 38 سيارة منها.
ورغم وجود العديد من السيارات الكلاسيكية، إلا أن المجموعة التي تقرر بيعها تعد من السيارات المستخدمة في الطرق ويستطيع الأشخاص العاديون تحمل شرائها، ما بين سيارات المدن الصغيرة إلى السيارات الأميركية القوية بالإضافة إلى سيارة مرسيدس قديمة بنيت خصيصاً للأمير الراحل، أما من أغرب سيارات المجموعة الملكية فهي "فيات 500" إنتاج 1971 والتي من المتوقع أن يبلغ سعرها 4800 جنيه إسترليني فقط، أي ما يعادل 27.9 ألف ريال.
كما يوجد بالمجموعة سيارة أخرى شعبية هي " Volkswagen Beetle" إنتاج عام 1976 والتي في حالة جيدة للغاية مع مشكلة بسيطة في مضخة الوقود وستبدأ المزايدة عليها بسعر 3200 جنيه إسترليني، أي ما يعادل 18.6 ألف ريال.