الأحد، 13 يناير 2013

الإخبارية اليومية




آل الشيخ: حب الدعاة للظهور يدفعهم للفتوى دون علم

مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ

 قال المفتي العام للسعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ إن حب بعض الدعاة للظهور في الإعلام، دفعهم للإفتاء في العلوم الشرعية من دون علم، داعياً إياهم للوقوف عند حدّهم.

وحذّر آل الشيخ من انتشار ظاهرة الغلو في "التكفير" و"التفسيق" و"التبديع"، مشيراً إلى أنها من الضلال، وليس لها برهان ولا دليل، مضيفاً أن الأحكام الشرعية لا يطلقها إنسان بهوى أو تصورات خاطئة، وهي محكومة بأحكام الشريعة، والشرع نهى عن التكفير والتفسيق والتبديع من غير برهان أو دليل.


وقال الداعية الشيخ علي المالكي في تصريح عبر قناة العربية: "أنا أحمّل القنوات الفضائية جزءا من هذا العبء, وكما لا يخفى علينا أنه أصبحت بعض القنوات، حتى وإن كانت محسوبة على القنوات الدينية, ربحية وتتسابق على نشر الغريب والعجيب ونحو ذلك".

وأوضح المالكي أن الإعلام أبرز بعض الشخصيات التي لا تحسب على العلم الشرعي, وطالب بالتفريق بين الفقيه الرباني والداعية والواعظ, حيث إنه من الأسباب لظهور أمثال هؤلاء, وربما يكون بالنفس شيء من حب الظهور ونحوه, وأحياناً ربما للتسابق الإعلامي غير الشريف.

ووجه رسالة إلى الدعاة بأن يفرقوا بين الفتوى المحلية والفتوى التي تخص العالم الإسلامي أجمع, وأنكر بأن تظهر فتاوى لشباب يحملون الشهادات الأكاديمية, دون أن يكونوا من طلاب العلم الذين تتلمذوا على أيدي علماء وفقهاء.

وأخيراً قال المالكي: "نحن نضم صوتنا إلى صوت مفتي السعودية, كما أننا ما زلنا نرجو ونرى في علمائنا ورجال الدين خيراً.





تشكِّل مرحلة أولى لمشروع السكن في 3 مواقع
أمير المدينة يقدّم لـ"الإسكان" رُخَص بناء 3100 وحدة سكنية


عيسى الحربي - سبق- المدينة المنورة:
قدَّم الأمير عبدالعزيز بن ماجد، أمير منطقة المدينة المنورة، رُخص بناء لثلاثة آلاف ومائة وحدة سكنية لوزارة الإسكان.

وتشكل هذه الوحدات المرحلة الأولى لإقامة مشروع سكني في ثلاثة مواقع، أحدها على مساحة 20 مليون متر مربع في موقع متميز شرق المدينة، والثاني في أبيار الماشي، والثالث في المندسة، إضافة إلى المواقع المخصصة للإسكان في المحافظات.

وقدم أمير منطقة المدينة الرُّخَص السكنية اليوم السبت بمكتبه بديوان الإمارة لنائب وزير الإسكان المهندس عباس بن أحمد هادي، بحضور أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد عبدالقادر طاهر ووكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش وفريق العمل المكلف باستكمال إجراءات تخصيص مواقع الإسكان في المدينة المنورة.

وأكد الأمير عبدالعزيز بن ماجد أن موضوع الإسكان يشكّل أهم أولوياته التي يتابعها شخصياً؛ لما يحظى به توفير السكن من اهتمام خاص لدى خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله- حيث خصص ميزانية خاصة بمبالغ ضخمة لتنفيذه، ووضع برنامجاً زمنياً لإنجازه، مؤكداً أن مسؤولية الجهات المختصة في هذا الأمر كبيرة، وعليها تذليل كل العقبات التي تحول دون استكمال إجراءات التنفيذ مهما كانت.






أمين المدينة يستحدث وحدة لمتابعة المخططات التطويرية والعشوائية


حسام الضفيان - المدينة
الأحد 13/01/2013
أصدر أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر أمس قراراً باستحداث وحدة بمسمى «وحدة متابعة تنفيذ المخططات التطويرية للمناطق العشوائية، وترتبط بمكتبه مباشرة..
أوضح بذلك المتحدث الرسمي بأمانة منطقة المدينة المنورة المهندس عايد بن حسين البليهشي، وأشار أن استحداث الوحدة أتى لرغبة الأمانة في إيجاد جهة مسئولة عن تنفيذ المخططات التطويرية المعدة للمناطق العشوائية بالمدينة المنورة وبما يسهل تنفيذ شبكة الشوارع وتوفير مواقع الخدمات العامة في هذه المخططات للارتقاء بالمستوى العمراني والبيئي والحضاري لهذه المناطق. 
وأوضح البليهشي أنه تم تكليف المهندس أكرم بن صالح العلوني بالعمل مديراً لهذه الوحدة، وأبان أن مهام الوحدة تتمثل في تحديد مناطق عمل مختاره لتطويرها في نطاق كل بلدية بالتنسيق مع الجهة المعنية، ووضع آلية لكيفية تنفيذ المخططات التطويرية على الطبيعة وكيفية تعويض أصحاب الملكيات عن عقاراتهم المعترضة لخطوط التنظيم ومواقع الخدمات العامة.. وحصر العقارات المعترضة لخطوط التنظيم ومواقع الخدمات العامة وتحديدها وترقيمها على خرائط ووضع خط حدود نزع الملكية، إضافة لتكليف البلديات الفرعية لتوفير المستندات الخاصة بنزع الملكية، نسخاً من صكوك الملكية وبطاقات الهوية الوطنية وغيرها، وإعداد نماذج نزع الملكية، ومتابعة إدارة الأراضي والممتلكات في إنهاء إجراءات التعويض، والتنسيق مع الجهات الخدمية لفصل الخدمات عن العقارات المنزوع ملكيتها، وتكليف الجهة المعنية بالأمانة لإزالة العقبات، ومتابعة أعمال التنفيذ على الطبيعة، والتنسيق مع وكالة التعمير والمشاريع لسفلتة وانارة الشوارع التي يتم ازالة العقارات المعترضة للتنظيم ومتابعة أعمال التنفيذ على الطبيعة، والتنسيق مع إدارة التطوير الاداري لوضع هيكلة للوحدة وتحديد عدد وتخصصات الموظفين العاملين بها.





المدينة المنورة تدشن أول عيادة تختص بـ"طب السفر" على مستوى المملكة
تقدم النصائح الطبية واللقاحات والأدوية الوقائية للمسافرين

الوطن أون لاين: ريم دهيثم 2013-01-12 5:11 PM 

لم تعد توعية المسافرين إلى خارج المملكة تقتصر على تنبيههم حول أحدث أساليب النصب والاحتيال المصرفية وأهمية المحافظة على وثائق السفر من العبث والفقدان، بل امتدت إلى التوعية الصحية وتقديم اللقاحات الطبية، حيث دشنت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة عيادة تختص بهذا الجانب تحت مسمى "طب السفر" في مركز الصافية جنوب المسجد النبوي الشريف الأسبوع الماضي.
وأوضح مساعد المدير العام للصحة العامة في منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد الحربي في تصريح إلى "الوطن أون لاين"، أن العيادة سيتم تقييمها بعد مرور عام كامل من تدشينها من قبل الجهات المعنية في وزارة الصحة، برئاسة الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية لمعرفة إمكانية تعميمها تطويرها.
وبين أن العيادة تقدم النصائح الطبية واللقاحات والأدوية الوقائية للمسافرين، مشيرا إلى أن الخدمات التي تقدمها كانت تقدم من خلال إدارات الطب الوقائي والمراكز الصحية وأقسام الصحة العامة للمستشفيات، حيث تم التركيز على نقطتين الأولى وجود "طب السفر" في جميع أنحاء العالم، والثانية خصوصية المدينة المنورة من ناحية وجود الجامعة الإسلامية وجامعة طيبة التي تستقبل طلاب من جميع دول العالم.
من جهته أوضح المشرف على العيادة استشاري طب المجتمع الدكتور بدر الدين قارة، أن العيادة تقدم خدماتها للمسافرين بعد تحديدهم وجهات سفرهم ومضاهاتها على الخريطة الوبائية حسب منظمة الصحة العالمية لمعرفة الأمراض المعدية والشائعة في تلك البلدان والرجوع إلى الأدلة العلمية الحديثة لمعرفة التوصيات الوقائية المخصصة لها مثل إعطاء لقاح الحمى الصفراء أو أدوية الملاريا الوقائية بالإضافة إلى تقديم المنشورات التوعوية الصادرة من وزارة الصحة وبعد التفتيش الصحي للمراجع يعطى شهادة تطعيم دولية للإثبات.





المدينة المنورة عاصمة للثقافة لعام 2013م
هذه التظاهرة هي الانطلاقة الحقيقية بأن تكون المدينة المنورة عاصمة أبدية للثقافة الإسلامية

د. محمود إبراهيم الدوعان
الأحد 13/01/2013
طيبة الطيبة زادها الله جمالا وبهاء وضياء، استنارت بنور وجهه صلى الله عليه وسلم منذ أن أقبل عليها بأبي وأمي – صلى الله عليه وسلم - فاستقبله أهلها استقبالا حافلا في احتفالية كبرى بأهازيجهم: " طلع البدر علينا" فمنذ أن دخلها ملأ نور وجهه المنير– صلى الله عليه وسلم - أركانها من أقصاها إلى أقصاها، فهي منورة، ونيرة، ومستنيرة إلى أن تقوم الساعة. وهي طيبة الطيبة، ودار الإيمان، وطابة، طاب ماؤها وهواؤها وتربتها، وهي سيدة المدائن على الإطلاق، وهي مهاجر النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، والتربة التي تضم جسده الشريف، وقد كسا الله المدينة بجمال طبيعة لا يوجد له مثيل في العالم أجمع: فجبالها، وهضابها، وحرّاتها، وأوديتها، وسهولها، وجنباتها قد تضوعت مسكا وطيبا بعبق أنفاس الرسول الأعظم - صلى الله عليه وسلم – حتى أصبحت مضيئة مشرقة تسر الزائرين والمحبين لها ولساكنها عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم..
مناقبها كثيرة وفضائلها جمة لا يمكن حصرها في مقال صغير، ولكن من شدة حبّنا لها، انحرف بنا المقال عن موضوعنا الرئيس وهو المدينة المنورة عاصمة للثقافة لعام 2013م 
وقد وقع الاختيار على المدينة المنورة بأن تكون عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2013م (1434هـ)، حسب البرنامج المعد والذي أطلقته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الأيسسكو) في عام 2001م، باختيار عاصمة للثقافة من كل دولة إسلامية، بحيث تسند إلى ثلاث مدن إسلامية عريقة في كل عام، واختيار مدينة عن كل منطقة من المناطق الإسلامية: واحدة للعالم العربي، والثانية في أفريقيا، والثالثة من آسيا. وتمتد احتفالات هذه التظاهرة لكل مدينة مختارة لمدة عام كامل. 
إن الاحتفال بيوم المدينة المنورة كعاصمة للثقافة الإسلامية يبدأ في 8 ربيع الأول من هذا العام 1434هـ ، والذي سوف يكون بداية انطلاقته من مسجد قباء أول مسجد أُسس على التقوى. وهذه التظاهرة هي الانطلاقة الحقيقية بأن تكون المدينة المنورة عاصمة أبدية للثقافة الإسلامية، لأن من أهداف برنامج عاصمة الثقافة هو: نشر الثقافة الإسلامية، وتجديد مضامينها، وإنعاش رسالتها، وتخليد أمجادها الثقافية والحضارية. فهل هناك أفضل من المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام في تحقيق وتوصيل هذه الرسالة العصماء؟
نحن نقترح على المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الأيسسكو)، أن تتبني مشروع الموافقة على أن تكون المدينة المنورة العاصمة الأولى للثقافة الإسلامية اعترافا، وإجلالا، وتقديرا لما قدمته هذه المدينة المباركة من نشر للعلم والمعرفة بتوجيه وإرشاد من سيدنا المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه، وهي ما زالت تقدم حتى يومنا هذا الكثير من فضائل الأعمال.
إن دورنا الحقيقي هو أن نعنى بالثقافة الإسلامية في مدينة المصطفى – صلى الله عليه وسلم - قولا وعملا، وذلك بالحفاظ على ما بقي من آثارها، وتوثيق مواقعها، وجمع شتات ما كتب عنها، وتشجيع الباحثين في الكتابة عن خصائصها الطبيعية والبشرية، والاستفادة من أهلها القدامى، والمثقفين منهم في توثيق أحيائها، وأحواشها، وأسواقها، ومساجدها، وأحوالها الاجتماعية، وكل ما يتعلق بالعلم والثقافة في هذه المدينة المقدسة. 
بدون التوثيق لهذه الآثار المحمدية، والتي هي جزء من موروثنا الثقافي لا يمكن أن تعرف الأجيال القادمة في العالم الإسلامي عن هذه المدينة العريقة المباركة، وما خلّفه لنا سيدنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم - وصحابته الكرام من معالم حضارية سوف تزهو بها المدينة وتعلو بها هامتها على بقية المدائن في العالم أجمع. فهل نحن فاعلون؟ 





التحقق من جاهزية الشركات ومعالجة الافتراش في ساحات المسجد النبوي
وزير الحج يوجه بتنفيذ الخطة التشغيلية وتوفير متطلبات موسم العمرة


حسين بختاور - المدينة
الأحد 13/01/2013
وجه وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار بالبدء في تنفيذ عمل الخطة التشغيلية لفرع وزارة الحج وتوفير جميع متطلبات تشغيل موسم العمرة وذلك بعد أن تم رفعها من قبل فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة، وشدد الدكتور حجار على متابعة الخطط المعتمدة التي تواكب التنمية والتطور والرقي، وذلك تلبيةً لاحتياجات ومتطلبات قطاع العمرة وما يتفق مع ما شهدته ميزانية هذا العام من اعتمادات ترسم غدًا مشرقًا للتنمية وقال مدير عام فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة محمد البيجاوي: متابعة وتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة لها أكبر الأثر في تنفيذ الخطط وتذليل العقبات لينعم الزوار الكرام بخدمة راقية متميزة منذ قدومهم لحين مغادرتهم.

«210» ألف تأشيرة
وكانت الخطة التشغيلية لفرع وزارة الحج بالمدينة المنورة قد أعطت أولوية قصوى للتحقق من جاهزية الشركات والمؤسسات المصرح لها والبالغ عددها 51 شركة ومؤسسة عمرة لتقديم الخدمات للمعتمرين في موسم عمرة عام «1434هـ» في المدينة المنورة وبما يضمن حسن استقبال المعتمرين زوار المسجد النبوي الشريف فور وصولهم المدينة المنورة، ومتابعة تنفيذ برامجهم المتفق عليها كذلك التحقق من تنفيذ برامج المعتمرين زوار المسجد النبوي الشريف وفقًا لما تعاقدوا عليه والعمل على تطبيق البدائل المتاحة عند إخفاق شركة العمرة في تنفيذ برامج المعتمرين وفقًا للأنظمة والتعليمات من خلال متابعة الخدمات المقدمة للمعتمرين زوار المسجد النبوي الشريف خلال فترة إقامتهم وحتى مغادرتهم والتحقق من جودتها، كذلك الحد من ظاهرة افتراش المعتمرين في ساحات المسجد النبوي الشريف والمناطق المحيطة به ومعالجة أسبابه إضافة إلى الإشراف على عمليات مغادرة المعتمرين زوار المسجد النبوي الشريف والتحقق من نظاميتها والعمل على تيسيرها والمساهمة في الحد من ظاهرة تخلف المعتمرين حيث بنيت الخطة على «3» عناصر رئيسية: المؤشرات الإحصائية لمواسم العمرة السابقة، أهداف خطة عمل الفرع وآلية تنفيذ كل منها، مرونة خطة العمل ومسايرتها لمتطلبات التشغيل، حيث أصدرت وزارة الحج «210» ألف تأشيرة وصل منها للمملكة «45» ألف حاج إلى تاريخ اليوم، فيما لا يزال صدور التأشيرات مستمرًا حسب الخطط والجدولة المعتمدة.

نطاق الإشراف
فيما يشرف الفرع على العديد من المواقع داخل منطقة المدينة وخارجها ومنها مركز استقبال ومغادرة المعتمرين بمنفذ مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، مركز استقبال ومغادرة المعتمرين القادمين برًا، مراكز خدمات المعتمرين (حول المسجد النبوي الشريف ومسجد الميقات)، متابعة نحو (51) شركة ومؤسسة عمرة، متابعة أماكن تواجد المعتمرين داخل المدينة المنورة (الفنادق والدور السكنية، مناطق الزيارة)، منفذ ميناء ينبع التجاري، المنافذ البرية الشمالية: منفذ حالة عمار والطريق البري بينه وبين المدينة المنورة، منفذ الحديثة والطريق البري بينه وبين المدينة المنورة إضافة إلى جميع الطرق الرئيسية المؤدية للمدينة المنورة. 

جاهزية الشركات 
عملت الخطة على تحديد عدد من الأهداف وتنفيذها من خلال وسائل محددة ومن أهمها: التحقق من جاهزية الشركات والمؤسسات المرخص لها لتقديم الخدمات للمعتمرين، الإشراف على عمليات استقبال ومغادرة المعتمرين والتحقق من نظاميتها والعمل على تيسيرها، متابعة تنفيذ حزم الخدمات المقدمة للمعتمرين زوار المسجد النبوي الشريف وفقًا لما صدرت بموجبه تأشيرة العمرة، منذ قدومهم للمدينة المنورة وحتى مغادرتهم منها للتحقق من جودة الخدمة، تعزيز التواصل بالمعتمرين الكرام ومتابعة احتياجاتهم وتفقد أحوالهم وتحقيق متطلبات خدمتهم بعناية، تطبيق البدائل النظامية لضمان تنفيذ حزم الخدمات للمعتمرين زوار المسجد النبوي الشريف في حالة إخفاق الشركة أو المؤسسة المرخص لها بخدمتهم، ضبط عمليات تفويج المعتمرين المغادرين دوليًا إلى بلادهم عبر المنافذ الجوية والبحرية خلال تشغيل مركزي مراقبة التفويج في طريق الهجرة (ك9) وعند مدخل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، رصد وتوثيق المخالفات والقصور في أداء الخدمات المقدمة للمعتمرين زوار المسجد النبوي الشريف وتطبيق التعليمات حيالها.

وضعت سيدة مصابة بفشل كلوي مزمن بالمدينة المنورة طفلها دون تدخل مبضع الجراحة، وأوضح الدكتور مصطفى الدسوقي أخصائي أمراض الباطنة والكلى أن المريضة تعاني من فشل كلوي مزمن وتقوم بعمل جلسات الغسيل الكلوي بمركز الرحمة الخيرية، وتم اكتشاف حمل المريضة أثناء الغسيل الكلوي وتم التأكد من الحمل وهو نادر حدوثه في مثل هذه الحالات لضعف الخصوبة الشديد واضطراب الهرمونات لديها من الفشل الكلوي، وقال الدسوقي إن مثل هذه الحالات لها مضاعفات شديدة الخطورة على المريضة وعلى الجنين ومن الممكن أن تودي بحياة المريضة أو حياة الجنين أو الاثنين معا، ولذلك يتم تحويل هذه الحالات إلى المستشفيات الجامعية لوجود التجهيزات الكبيرة و الاستعدادات المتطورة ولكن قررنا أن نستمر في تقديم الخدمة الطبية في مركز الغسيل الكلوي و وضع خطة علاجية للحد من المضاعفات التي من الممكن أن تحدث لها مثل الأنيميا وارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل والتشنجات والإجهاض ونقص نمو الجنين والتشوهات الخلقية وقال الدسوقي بعد اطلاعنا على أحدث الأبحاث العالمية المنشورة في هذا الموضوع قررنا أن يتم عمل جلسات غسيل كلوي يومي لها لإزالة السموم التي من الممكن أن تضر بالجنين ومضاعفة جرعات الحديد والاريسروبيوتين لعدم حدوث أنيميا و مضاعفة جرعات حمض الفوليك 5 مرات لعدم حدوث تشوهات للجنين، وبقيت الحالة مستقرة مع المتابعة المستمرة مع طبيبة النساء والتوليد إلى أن اقترب وقت الولادة والتي كانت كل التوقعات حسب الدراسات الحديثة أن تولد قيصريا بعملية جراحية قبل موعدها و وضع الجنين في الحضانة حتى يكتمل نموه و وضع الأم في غرفة الرعاية المركزة مع تحضير كميات كبيرة من الدم لتوقع نزيفها و إصابتها بأنيميا شديدة لكن على عكس المتوقع تمت ولادة المريضة بدون أي مضاعفات.




العمل" تتوعد معلمي "الخصوصية" بـ"الترحيل"


حطاب العنزي

المدينة المنورة: فيصل الرويشد 2013-01-13 1:56 AM 

حذر المتحدث الرسمي بوزارة العمل حطاب العنزي المواطنين من التعامل مع معلمي الدروس الخصوصية، قائلا في حديث إلى "الوطن": "لا يجوز للعامل الوافد أن يعمل لدى غير صاحب العمل الذي استقدمه من خارج المملكة، وفي حال تم ضبط الوافد أثناء عمله لدى شخص آخر يعاقب الوافد بالترحيل، وتكليف الطرف الثاني الذي شغله بدفع قيمة تذكرة السفر الخاصة بالوافد إضافة لحرمانه من الاستقدام لمدة عامين". 
وتزامنت تصريحات العنزي مع انتشار ملصقات الإعلانات لصالح معلمي الدروس الخصوصية في المكتبات والمحلات التجارية مزامنة لفترة الاختبارات، إذ أوضح أنه لا توجد مهنة أو نشاط في سجلات وزارة العمل تحمل مسمى معلم خصوصي، الأمر الذي يؤكد أن عمله مخالف لنظام الوزارة.
ونوه إلى أن الجهة المسؤولة عن معاقبته هي وزارة العمل، موصيا في حال تضرر أحد المواطنين من هذا الأمر يجب عليه تقديم شكوى للوزارة وسيتم التعامل معها وفق الأنظمة والتعليمات. 
من جهته، حذر الناطق الإعلامي بإدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة عمر برناوي من التعامل مع معلمي الدروس الخصوصية، واصفا عملهم بـ"العشوائي وغير المنظم والبعيد عن العملية التعليمية"، مشددا على ضرورة إشراف إدارات التربية والتعليم على هذه العملية وضبطها والتأكد من أن المعلم الخصوصي قدم إلى المملكة للعمل في هذه المهنة لا لغيرها. 
وألمح برناوي لـ"الوطن" بأن هناك أطرافا كثيرة تقف وراء الاستعانة بهؤلاء المعلمين والمعلمات للتدريس في هذه الأوقات بعضها يرجع إلى ولي أمر الطالب والبعض الآخر تتحمله المدارس والمعلمون على حد سواء إضافة للمسؤولية التي تقع على عدة جهات مثل مديرية الجوازات ومكاتب العمل والجهات الرقابية.
وفي السياق ذاته، أوضح الناطق الإعلامي بمديرية الجوازات العامة بمنطقة المدينة المنورة المقدم هشام بن محمد الردادي لـ"الوطن" أنه في حال تمتع المعلم الخصوصي بإقامة نظامية سارية المفعول فهو لا يصنف من ضمن مخالفي الإقامة، وعمله لدى غير كفيله يعد مخالفة لنظام العمل.




"الاجتماعية" تعفي مديرة طيبة"
بعد شهر من انتقاد "حقوق الإنسان" لكوادر "الدور"

مدخل دار التربية الاجتماعية للبنين بالمدينة المنورة (الوطن)


المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2013-01-12 10:52 PM 

بعد شهر من رفع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان خطابا إلى وزير الشؤون الاجتماعية تبلغه فيه أن كوادر الوزارة تنقصها "الإنسانية" وتطالبه بتعيين أشخاص تجتمع فيهم الكفاءة والتعامل الإنساني في دور الأيتام، أعفت الوزارة أول من أمس مدير التربية الاجتماعية (دار الأيتام) بالمدينة المنورة من منصبه، وذلك على خلفية نشوب حادثتي حريق لا تزال شرطة المنطقة تحقق في ملابساتهما.
وعينت الوزارة في قرار حصلت "الوطن" على نسخة منه، فهد محمد الزغيبي مديرا للدار، وكلفت 3 وكلاء مساعدين له من أصحاب الخبرة هم عبدالسلام الأحمدي، ومحمد عبدالجبار، وعوض الحسيني، وذلك لضبط نزلاء أظهروا عصيانا في الشهرين الماضين.

أعفت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمدينة المنورة أول من أمس مدير التربية الاجتماعية (دار الأيتام) من منصبه، وذلك على خلفية نشوب حادثتي حريق لا تزال شرطة المنطقة تحقق في ملابساتهما لوجود شبهة جنائية.
وعادت الوزارة من جديد لتدوير كرسي الإدارة كحلول أولية لتفادي الحوادث التي كثرت في مراكز الإيواء التابعة لها بالمدينة المنورة، وأصدرت قرارا بتشكيل جديد - حصلت "الوطن" على نسخة منه - بتعيين فهد محمد الزغيبي الذي كان يعمل مديرا لمكتب التوجيه بديلا له.
كما شمل القرار تكليف 3 وكلاء مساعدين لمدير دار التربية (الأيتام) وذلك لدعمه بمساعدين يمتلكون الخبرة والدراية لضبط نزلاء الدار الذين أظهروا عصيانهم لإدارة الدار في الشهرين الماضيين، واختارات عددا من موظفيها لمساعدة المدير الجديد وهم: عبدالسلام عيسى الأحمدي، ومحمد عبدالجبار، وعوض غشيان الحسيني.
وكان وكيل الوزارة للرعاية الاجتماعية الدكتور عبدالله اليوسف قد وصل إلى المدينة المنورة الأسبوع الماضي عقب الحريق الثاني الذي اندلع في دار التربية الاجتماعية (دار الإيتام) وقام بجولة على المركز والاطلاع على نتائج التحقيقات في الحوادث الأخيرة وأظهر رغبته – بحسب مصادر "الوطن" - في تشكيل إداري جديد للحد من الحوادث التي تعرضت لها دور الإيوء التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية بالمدينة المنورة. 
وفيما ربطت المصادر القرارات الأخيرة بضعف سيطرة الإدارة القديمة على نزلاء دار الأيتام وإهمالها لهم نتج عنه ترك عدد كبير منهم للدراسة وظهور عصيان وسط النزلاء، فقامت إدارة الشؤون الاجتماعية كحل سريع بعد حادثة الحريق الثانية بتوزيع نزلاء الدار حتى تسهل السيطرة عليهم، فأحالت 10 منهم إلى دار التوجيه و4 إلى دار الملاحظة الاجتماعية.
وكانت "الوطن" قد تابعت أحداث مركز التأهيل الشامل بالمدينة التي نتج عنها إصابة ووفاة عدد من نزلاء المركز الذي أظهرت التحقيقات فيها أن الإهمال وضعف الرقابة والمتابعة كانت السبب الرئيسي، وأصدرت الشؤون الاجتماعية في ذلك الوقت حزمة من القرارات كان من أبرزها إعفاء مدير مركز التأهيل السابق بالمدينة من منصبه.
من جانبه، أوضح المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني مؤخرا في تصريح إلى "الوطن" أن شرطة المنطقة تحقق في حادثة حريق اندلعت الأسبوع الماضي في صالة رياضية بدار الأيتام لوجود شبهة جنائية بفعله.






القحطاني يغير شعار “فرسان”.. ويتبنى موهبة “القصبي الصغير”

ابتسام المبارك - المدينة المنوّرة
الأحد 13/01/2013

مع قرب موعد انطلاق فعاليات المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية قام المخرج جميل القحطاني بتغيير شعار مجموعة فرسان المدينة الفنية بشعار جديد فيه العديد من الإيحاءات الإسلامية الأصيلة في نسق مواكب للعصر. وأشار القحطاني إلى أنه على أتم الاستعداد للمشاركة في الفعاليات لما تحتله المدينة المنوّرة من مكانة عظيمة، قائلًا: أنا في خدمة ديني ثم وطني في أي مجال، وأسعى أن أقدم ولو جزءًا بسيطًا في حق وطننا الغالي، وأؤكد أني على أتم الاستعداد لإخراج وتفعيل العديد من البرامج والمسابقات والمسرحيات للكبار والصغار كما يوجد لديّ العديد من النصوص المسرحية والعديد من الأفلام الاجتماعية الهادفة وجميعها مجاز من وزارة الثقافة والإعلام. ومن جانب آخر قدم القحطاني للساحة الفنية مؤخرًا موهبة جديدة تحاكي إمكانيات الفنان ناصر القصبي ممثلة في الشاب محمد عيد الأحمدي، حيث لفت الأحمدي نظر القحطاني عندما حضر للتسجيل في مجموعة فرسان بحركاته التي تشبه القصبي وخاصة في الكوميديا وبعض الأفيهات التي برع فيها القصبي من خلال مسلسل طاش ما طاش. فكان أن تبنى القحطاني موهبته، وأشركه في أول فيلم سينمائي قصير بعنوان «سكر»، كما أسند إليه دورًا في مسرحية «أبوسويلم»التي تم عرضها باللغة العربية مؤخرًا، وكلا العملين من تأليف القحطاني نفسه، الذي أكد أن الأحمدي ينتظره مستقبل واعد لأنه يملك موهبة حقيقية وحسًا عاليًا يجعله في صفوف النجوم الكبار في المستقبل.






مريضة بفشل كلوي تضع مولودًا دون تدخل مبضع الجراح

أحمد السالم - المدينة المنورة تصوير- زاهد بخش
الأحد 13/01/2013
وضعت سيدة مصابة بفشل كلوي مزمن بالمدينة المنورة طفلها دون تدخل مبضع الجراحة، وأوضح الدكتور مصطفى الدسوقي أخصائي أمراض الباطنة والكلى أن المريضة تعاني من فشل كلوي مزمن وتقوم بعمل جلسات الغسيل الكلوي بمركز الرحمة الخيرية، وتم اكتشاف حمل المريضة أثناء الغسيل الكلوي وتم التأكد من الحمل وهو نادر حدوثه في مثل هذه الحالات لضعف الخصوبة الشديد واضطراب الهرمونات لديها من الفشل الكلوي، وقال الدسوقي إن مثل هذه الحالات لها مضاعفات شديدة الخطورة على المريضة وعلى الجنين ومن الممكن أن تودي بحياة المريضة أو حياة الجنين أو الاثنين معا، ولذلك يتم تحويل هذه الحالات إلى المستشفيات الجامعية لوجود التجهيزات الكبيرة و الاستعدادات المتطورة ولكن قررنا أن نستمر في تقديم الخدمة الطبية في مركز الغسيل الكلوي و وضع خطة علاجية للحد من المضاعفات التي من الممكن أن تحدث لها مثل الأنيميا وارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل والتشنجات والإجهاض ونقص نمو الجنين والتشوهات الخلقية وقال الدسوقي بعد اطلاعنا على أحدث الأبحاث العالمية المنشورة في هذا الموضوع قررنا أن يتم عمل جلسات غسيل كلوي يومي لها لإزالة السموم التي من الممكن أن تضر بالجنين ومضاعفة جرعات الحديد والاريسروبيوتين لعدم حدوث أنيميا و مضاعفة جرعات حمض الفوليك 5 مرات لعدم حدوث تشوهات للجنين، وبقيت الحالة مستقرة مع المتابعة المستمرة مع طبيبة النساء والتوليد إلى أن اقترب وقت الولادة والتي كانت كل التوقعات حسب الدراسات الحديثة أن تولد قيصريا بعملية جراحية قبل موعدها و وضع الجنين في الحضانة حتى يكتمل نموه و وضع الأم في غرفة الرعاية المركزة مع تحضير كميات كبيرة من الدم لتوقع نزيفها و إصابتها بأنيميا شديدة لكن على عكس المتوقع تمت ولادة المريضة بدون أي مضاعفات.





أم محمد تصارع قسوة الحياة بسعف النخيل

 عالية الدعيس (المدينة المنورة)

تصارع أم محمد قسوة الحياة ببيع مواد بسيطة، تحت ظل أحد المساجد التأريخية في المدينة المنورة، تقاوم أشعة الشمس الحارقة صيفا، وزمهرير البرد شتاء، من خلال البسطة التي لا تزيد محتوياتها على المكانس والليف التي صنعتها بيديها من سعف النخل، بحثا عن لقمة عيش شريفة تسد رمقها ورمق أبنائها، رافضة سؤال الآخرين، أو الوقوف طويلا في صفوف الجمعيات الخيرية لتنتظر شيئاً يأتي بعد مشقة وربما لا يأتي.
وتقدم أم محمد نموذجا مشرفا للنساء العصاميات وتوضح أنها تستمتع بلقمة الحلال مغموسة بالعرق والتعب حتى تعيش بالكرامة والاعتزاز بالنفس.
وبينت أنها تنثر بضاعتها على بسطتها المتواضعة في الصباح، وفي المساء تقوم بحملها، بعد أن أمنت لأطفالها الأربعة وزوجها المريض احتياجاتهم المتواضعة، وتتمنى أم محمد من الجهات المختصة أن تتحرك لتوفر لهن بسطات نظامية مجانية أو تؤجر عليهن برسوم رمزية، تقيها أشعة الشمس الحارقة، وأمطار الشتاء.
وتقول: «لا نريد من هذه الدنيا سوى الستر والكفاف وعدم سؤال الآخرين، وطالبنا من قبل بأكشاك تحمينا وبضاعتنا من الشمس وتقلبات الجو»، موضحة أن متطلبات الحياة تزيد يوما بعد آخر، وتنتظر من الجهات المختصة أن تقف معهن، خصوصا أنهن سعوديات. 





مواطنة تنقذ شاباً انقلبت سيارته على طريق المدينة المنورة

 
أنقذت مواطنة تعمل ممرضة شاباً سعودياً تعرض لحادث مروري على طريق المدينة المنورة، مقدمةً له بعض الإسعافات الأولية للمساهمة في تخفيف آثار الإصابة عنه حتى وصول سيارة الإسعاف.

وكانت الممرضة سلوى جمعة الخيبري - التي تعمل بمستشفى محافظة خيبر العام - مارة بالطريق برفقة أسرتها تجاه محافظة خيبر وقت وقوع حادث الانقلاب للشاب، فترجلت من السيارة ووجهت مسافرين تجمعوا حول الحادث بإخراج المصاب من السيارة وقامت بعمل إسعافات أولية للمصاب.

واستطاعت الخيبري أن تسيطر على حالة المصاب نازعة "جاكيت" كانت ترتديه وغطت به المصاب لتدفئته، كما رفضت الذهاب عن المصاب حتى تصل سيارة الإسعاف التي وصلت في وقت لاحق، وتم نقل المصاب إلى مستشفى خيبر العام بحسب صحيفة "الجزيرة".

من جانبهم، أشاد كثير من عابري الطريق من المسافرين بتصرف الممرضة السعودية وشكروا لها موقفها النبيل.





إيقاف 311 مخالفا ورصد 961 مخالفة مرورية بينبع

أحمد الأنصاري (ينبع)

رصدت دوريات مرور محافظة ينبع خلال حملة أمنية ميدانية 961 مخالفة مرورية، وأوقفت 311 مخالفا.
وقال الناطق الإعلامي في مرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي إن المخالفات تم رصدها خلال الـ17 يوما الماضية ومنها 428 مخالفة قطع إشارة وسرعة، أوقف على إثرها 311 مخالفا بعد ضبطهم وعرضهم على هيئة الجزاءات المرورية وإصدار القرارات اللازمة المقتضية توقيفهم، وجاري عرض 117 مخالفا على هيئة الجزاءات بخصوص المخالفات المرورية لإصدار القرارات اللازمة بحقهم حسب الأنظمة المرورية.





دعوا وزارة النقل إلى إقامة ميزان ثابت لمنع تجاوزات الحمولة
مرتادو طريق ينبع - العيص يعانون الشاحنات والحفر ويطالبون بالازدواجية

سالم السناني - ينبع
الأحد 13/01/2013
اشتكى مرتادو طريق العيص ينبع من رداءة الطريق وكثرة الحفر ومرور الشاحنات الكبيرة عليه هروبًا من الالتزام بالحمولة المقررة وذلك رغم طبيعته الزراعية، وأضاف المواطنون في شكواهم لـ»المدينة» أن طريق العيص أصبح يشكل هاجسًا خطيرًا لمرتاديه وخاصة الطلاب والمعلمين بعد كثرة مخالفات أصحاب الشاحنات التي تهرب بحمولتها من الميزان إلى المدينة المنورة والعلا وتبوك، وطالب المواطنون بضرورة ازدواج الطريق نظرا لكثرة المسافرين. 
وقال المواطن صالح الرفاعي إن طريق العيص أصبح وضعه خطيرًا حيث لم يتبق من قشرة الإسفلت إلا القليل مما زاد الحفر به ويقول مفلح الفزي: إن كثرة الحفر دائمًا تؤدي إلى انفجار إطارات السيارات مستغربًا بقاء الوضع على ما هو عليه منذ فترة ليست بالقليلة 
ويقول مهند السناني: أعمل في منطقة على طريق العيص ولم أشاهد طريقًا بهذه الخطورة دون تدخل الجهات المعنية. 
ويضيف: الملاحظ على الطريق كثرة الشاحنات المحملة بحمولة زائدة جدًا مما أدى إلى الإضرار بالطريق، ويتساءل من المسؤول عن تلك الحفر؟ ومن المسؤول عن حدوث أضرار لأي سيارة مطالبًا وزارة النقل بضرورة وضع ميزان لكي يتم ضبط حمولة الشاحنات. 
ويقول أحمد الحافظي: سائقو الشاحنات يعرفون أن طريق العيص يخلو من أي ميزان وبالتالي يحملون حمولات زائدة ويهربونها عن طريق العيص إلى المدينة وبعض الشاحنات تذهب إلى العلا وشمال المملكة إلى منطقة تبوك لأن الطريق زراعي ولا توجد علية رقابة.
وطالب عبدالله الجهني بازدواجية طريق العيص بعد ان أصبح طريقًا دوليًا ترانزيت وذلك للحد من الحوادث والمخالفات عليه. 
ويقول عدد من سائقي الباصات الذين يقومون بتوصيل جميع طالبات العيص الى جامعة طيبة بينبع إن الطريق بات يشكل خطرًا على مرتاديه ونخاف في كل يوم من حصول مكروه لا قدر الله لازدحامه بالشاحنات وكثرة الحفر.
ويقول محمد الجهني وصالح العنيني: إن وزارة النقل تشير الى وجود ميزان متنقل لم يره احد على الطريق وحتى لو وجد يكون الهروب منه سهلا لأن غالبية أصحاب الشاحنات يعرفون بعضهم البعض ويبلغون بعضهم بوجوده وأسهل طريقة لتفاديه هي التوقف حتى يذهب الميزان. وطالبا بميزان ثابت لمثل هذه التجاوزات.

مواجهة التجاوزات 
من جهة أخرى أوضح المدير العام لإدارة الطرق والنقل بمنطقة المدينة المنورة المهندس زهير عبدالله كاتب لـ»المدينة» أن طريق العيص - ينبع مدرج ضمن مشروع صيانة طرق العقد رقم (403) ويقوم أحد المقاولين التابعين للوزارة بمتابعة صيانته باستمرار تحت إشراف المختصين بهذه الإدارة وتتلخص أعمال الصيانة الدورية لهذا الطريق بموجب العقد المبرم مع المقاول بأن يتم تعبئة الشقوق الإسفلتية وإصلاح الحفر التي تحدث به أولا بأول ونظافة سطح وحرم الطريق باستمرار ويتم متابعة المقاول في ذلك وتطبيق ما ينص عليه العقد في حال وجود أي تقصير.
أما فيما يتعلق بكثرة الشاحنات على الطريق فإنة سبق وان تم دراسة وضع ميزان شاحنات ثابت على الطريق وذلك بالتنسيق مع المختصين بوزارة النقل إضافة إلى أنه يتم حاليًا تشغيل ميزان متنقل وبشكل مكثف لرصد الشاحنات المخالفة وتغريمها حسب النظام، 
أما بخصوص ازدواج الطريق فإنة مدرج بأولويات الطرق المطلوبة للمنطقة وسيتم تنفيذه عند اعتماد المبالغ المخصصة له وحسب الأولوية المقررة.






استمرار نشاط الرياح المثيرة للأتربة على الوسط والجنوب وأجزاء من الغرب
حالة الطقس: ارتفاع في درجات الحرارة على طول القطاع الغربي

واس – الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم الأحد - بمشيئة الله تعالى- ارتفاعاً في درجات الحرارة على طول القطاع الغربي, ويستمر نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، التي تحدُّ من الرؤية الأفقية، على مناطق وسط وجنوب المملكة تمتد حتى الأجزاء الداخلية من غرب المملكة والأجزاء الشمالية من وسطها.


كما توّقع التقرير أن تكون السماء غائمة جزئياً على منطقة مكة المكرمة، تشمل الأجزاء الساحلية الجنوبية منها، وأجزاء من وسط وشرق المملكة, وشمال غرب المملكة, والمرتفعات الجنوبية الغربية والغربية, بينما يتكوّن الضباب خلال ساعات الليل المتأخرة والصباح على المرتفعات الجنوبية الغربية وأجزاء من شمال المملكة.





تكثيف الاتصالات بين رجال الأعمال لإقامة المعارض
الربيعة: العمل مع القطاع الخاص لتنمية التبادل التجاري عربياً


واس – الرياض:
 عبّر وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة عن تطلعه إلى العمل مع القطاع الخاص العربي لتنمية حجم التبادل التجاري بين البلدان العربية كماً ونوعاً، مشيراً إلى أنه رغم أن حجم التبادل التجاري بين البلدان العربية في ازدياد مستمر إلا أن المستوى الحالي للتجارة البينية لا يتناسب أبداً مع الإمكانيات والفرص المتاحة.

وقال الربيعة إن من أهم الوسائل الفعالة لدعم هذا التوجه تكثيف الاتصالات بين رجال الأعمال وإقامة المعارض للتعريف بالإمكانيات التصديرية، والاستفادة من مختلف برامج وآليات التمويل التجارة وائتمان الصادرات خاصة تلك التي توفرها الأجهزة والمؤسسات العربية والإسلامية، كالبنك الإسلامي للتنمية وصندوق التنمية العربي وما ينبثق عنهما من برامج تمويل مختلفة ومتعددة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها وزير التجارة والصناعة خلال افتتاح منتدى القطاع الخاص العربي الذي ينظمه مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية بفندق الريتز كارلتون بالرياض ويستمر يومين, ويقام المنتدى تحت رعاية الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية.

ومضى وزير التجارة والصناعة بالقول: "إنه بدئ في التطبيق التدريجي لمنطقة الحرة العربية مع بداية العام 1998م وبحلول العام 2005م ألغيت جميع الضرائب والرسوم الجمركية بين الدول العربية المنضمة إلى منطقة التجارة الحرة الكبرى إلا أنه رغم الاتفاقيات التي وقعت ورغم كل الجهود في البنى التشريعية والمؤسساتية في إطار جامعة الدول العربية لا يزال نمو التجارة العربية البينية متواضعاً ولم يبلغ في أحسن الأحوال 12 % من إجمالي التجارة العربية حتى بعد إلغاء الرسوم والضرائب والكثير من العقبات الجمركية وغير الجمركية.

ورأى الدكتور توفيق الربيعة أن ذلك يدل على أن المشكلة أبعد من رسوم وضرائب جمركية وتحتاج إلى تشخيص ومتابعة جدية، مبيناً أن هناك معوقات تحول دون تنمية وزيادة حجم التبادل التجاري للدول العربية.

ولخص وزير التجارة والصناعة المشكلة في 3 عوامل رئيسية وهي عدم وجود شبكة نقل أو مواصلات متطورة تساعد على تدفق السلع بين الدول العربية من مناطق الإنتاج إلى الأسواق المختلفة، وتشابه القاعدة الإنتاجية ومحدوديتها رغم تنوعها في الدول العربية مما يؤدي إلى تشابه المنتجات وتقليص فرص التبادل التجاري في الدول العربية، إضافة إلى ضعف تطبيق الأنظمة والتشريعات التي تساعد على التدفق التجاري وتحرير التجارة بين الدول العربية فضلاً عن عدم تطبيق نظام تكنولوجيا المعلومات بين هذه الدول.

وأفاد الربيعة أن هناك جهوداً كبيرة بُذلت خلال الأعوام الماضية سواء عن طريق جامعة الدول العربية ولجانها المختلفة أو طريق اللقاءات والمؤتمرات وورش العمل التي تتم بين الدول العربية من أجل تذليل تلك المعوقات والارتقاء بحجم التجاري بين الدول نتج عنها الكثير من النتائج والتوصيات التي تحتاج لمزيد من المتابعة والتطبيق.

ويبحث المنتدى الذي تستضيفه الرياض على مدى يومين عدة محاور من بينها متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن قمتي الكويت وشرم الشيخ الاقتصاديتين من منظور القطاع الخاص العربي وأهم التحديات التي تواجه التجارة العربية البينية ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وسبل تفعيلهما ومتطلبات التغلب علي التحديات التي تواجه التجارة والاستثمارات العربية البينية ومن بينها مشكلات النقل والتنقل بين البلاد العربية.

ويعقد على هامش المنتدى 10 ورش عمل حول عدد من الموضوعات الاقتصادية الحيوية ذات الصلة التي قدمتها بعض المنظمات العربية المتخصصة مثل مشروع البورصة العربية المشتركة ومبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية ومشروع الاستثمار في السكن الاجتماعي بالدول العربية على أن يتم دعمها وتمويلها من خلال القطاع الخاص العربي.





آل الشيخ: سعدنا لانضمام المرأة لـ"الشورى".. والقرار موافق للكتاب والسنة

أكد رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبداللطيف آل الشيخ سعادته بانضمام المرأة لأول مرة إلى مجلس الشورى بعضوية كاملة، مبيناً أن القرار الملكي جاء متوافقاً مع الكتاب والسنة وفعل الخلفاء الراشدين.

وقال آل الشيخ: "سعدنا بالأمر الملكي الكريم وبما تضمنه من إشراك المواطنة السعودية في مجلس الشورى, لإبداء رأيها وعرض مشورتها في الأنظمة والتقارير والمعاهدات والموضوعات التي تعرض على مجلس الشورى".

ولفت بحسب صحيفة ”المدينة” إلى أن القرار الملكي جاء متوافقاً مع منهج نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين من بعده باستثمار كل الطاقات والقدرات للرجل والمرأة في بناء مجتمع صالح سوي يحقق الأمن والعدل والتطور.

وأضاف: "لا شك أن إشراك المرأة والاستئناس برأيها منهج يوافق الكتاب والسنة, فأول امرأة في التاريخ الإسلامي حقق الله على يديها السكينة والاطمئنان لمحمد صلى الله عليه وسلم عندما نزل عليه جبريل عليه السلام أول مرة كانت أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها".

ونوه كذلك إلى حديث استشارة النبي صلى الله عليه وسلم لأم سلمة رضي الله عنها في صلح الحديبية وأخذه برأيها، قائلا: "هذا الحديث يدل دلالة صريحة على جواز استشارة النساء, وكذلك استشارة عمر رضي الله عنه لابنته حفصة رضي الله عنها في شأن المدة التي تصبر فيها المرأه على سفر وفراق زوجها".





6 ملفات ساخنة تنتظر “الشورى” أبرزها بدل السكن وخفض رسوم مخالفات المرور والتأشيرات وساعات العمل

جابر المالكي - الرياض
الأحد 13/01/2013

ينتظر أعضاء وعضوات مجلس الشورى 6 ملفات ساخنة مع بدء الدورة الجديدة الأسبوع المقبل، يأتي في صدارتها بدل السكن وخفض رسوم التأشيرات وتحديد ساعات العمل وزواج السعوديين بغيرهم وتقليص الحد الأعلى للمخالفات المرورية وضبط العلاقة المتوترة بين الملاك والمستأجرين. وأوضح مصدر مسؤول في لجنة حقوق الانسان والعرائض لـ»المدينة» ان اللجنة تدرس عددًا من الشكاوى التي ترد من مواطنين ومواطنات تتعلق بأهمية تحسين اوضاعهم المادية وتوظيف خريجي الجامعات والكليات والمعاهد. واشار الى ان لجنته تدرس ايضا تقرير حقوق الانسان والذي من المقرر ان يدرج ضمن اعمال المجلس في القريب.
من جهة ثانية علمت «المدينة» من مصادر مطلعة بمجلس الشورى ان هيئة الخبراء بمجلس الوزراء أعادت مشروع تنظيم زواج السعوديين بغيرهم للجنة الخاصة التي درسته لتعديل بعض المواد. 
ومن أبرز المقترحات المقدمة والتي لا تزال تدرس في لجنة الادارة والموارد البشرية بدل السكن لموظفي الدولة والذي خضع للتصويت الا ان المجلس رأى تأجيله لإخضاعه للمزيد من الدراسة، ومن الموضوعات أيضا تعديل 40 مادة من نظام العمل أبرزها تحديد حد أدنى للأجور وساعات العمل, اما بالنسبة للمشروعات المقترحه فإن اللجنة لا تزال تدرس المقترح المقدم من الدكتور عمرو بن إبراهيم رجب، بشأن تعديل الفقرة (6) من المادة (الثالثة) من نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني العسكري، نظام التأمينات الاجتماعية. ومقترح «خفض رسوم تأشيرات الاستقدام». 
ومن المشروعات التي لا يزال المجلس يعكف على دراستها «غياب أو هروب بعض المستأجرين وبذمتهم إيجارات متبقية» والذي مضى على وجوده في اللجنة مدة طويلة وقد خضع تقرير اللجنة للمناقشة أكثر من مرة وطاله انتقادات واسعة. وما زالت اللجنة الامنية تدرس مقترح تعديل بعض مواد نظام المرور وإلغاء الفقرة التي تجيز له رفع الحد الأعلى للمخالفة المرورية بعد مرور شهر على تحريرها، وخفض رسوم رخص القيادة وترك الخيار لقائد المركبة في تحديد مدتها.
ومن المقترحات التي لا تزال تدرسها لجنة الشؤون الاسلامية والقضائية المقترح المقدم من عضو المجلس علي الوزره بشأن مشروع نظام مكافحة الاساءة لثوابت الشريعة الإسلامية وتعديل نظام هيئة كبار العلماء. أما فيما يتعلق بلجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة فانها ما زالت تدرس مقترحًا بشأن تعديل بعض مواد نظام الاستثمار الأجنبي ونظام المنافسة.
وتدرس حاليا لجنة الشؤون المالية مشروع نظام صندوق الاحتياطي الوطني والذي تقدم به عدد من الاعضاء كما ما زالت هناك مشروعات انظمة منها نظام جباية الزكاة في الأنشطة التجارية والمهنية، ومشروع وضع ترتيبات لإلزام ملاك المصانع والمنشآت السكنية وما شابهها بتوفير الغطاء التأميني لها، مشروع قواعد تأمين المصادر الاحتياطية للطاقة الكهربائية.





أعلنت عن تنفيذ رماية بالذخيرة الحية بالمنطقة الشرقية
"القوات البرية" تفتح باب التسجيل في وحدات سلاح الإشارة


واس - الرياض: 
أعلنت قيادة القوات البرية الملكية السعودية - اللجنة المركزية - لقبول طلبة القوات البرية عن فتح باب التسجيل يوم غدٍ الإثنين، بوحدات سلاح الإشارة برتبة وكيل رقيب لحملة شهادة كلية الاتصالات تخصص "اتصالات" وخريجي الكلية التقنية تخصص الإلكترونيات صناعية وتحكم بتقدير لا يقل عن جيد.

من ناحية ثانية، أكدت قيادة القوات البرية الملكية السعودية بالمنطقة الشرقية أنه سيتم تنفيذ رماية بالذخيرة الحية اعتباراً من 3 ـ 5 / 3 / 1434هـ.

ودعت المواطنين إلى عدم الاقتراب من موقع التمرين أو الانزعاج، حيث إنها تمارين اعتيادية.





الشؤون الاجتماعية تنفذ برنامج لتدريب منسوبيها


وزارة الشؤون الاجتماعية
الرياض /
 ينفذ المركز الوطني للدراسات والتطوير الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية، 95 برنامجا تدريبا خلال الفصل التدريبي الأول والثاني للعام الحالي 1434هـ .

وأوضح مدير عام المركز الوطني للدراسات والتطوير الاجتماعي، عبد العزيز بن حمدي الجهني، أن البرامج التدريبية التي سينفذها تشمل، الإرشاد الاجتماعي والنفسي والتوعية الاجتماعية والإشراف الاجتماعي والحماية الاجتماعية ورعاية الأحداث ورعاية المعوقين ورعاية الأيتام والضمان الاجتماعي والخدمة والتنمية الاجتماعية والأسر المنتجة والعمل الخيري والتطوعي، بالإضافة إلى تنفيذ برامج تنمية مهارات المراقبين والمراقبات .

وأوضح الجهني، أن البرامج تتضمن أساليب الاتصال وإعداد التقارير، والإحصاء الاجتماعي، والبحث الاجتماعي ودراسة الحالة وأساليب الاتصال وإجراء المقابلة وتنسيق الجهود وإدارة الاجتماعات والتعامل الأمثل مع المستفيدين من خدمات الوزارة، وإدارة المؤسسات الاجتماعية وتخطيط برامجها، واستخدام الاختبارات والمقاييس النفسية داخل المؤسسات الاجتماعية.

وأكد أن المركز يسعى إلى إيجاد البرامج التدريبية التخصصية في مجال خدمات الوزارة والمجالات التي لها علاقة بالشأن الاجتماعي بهدف إكساب العاملين المعارف والقدرات المهنية التي تمكنهم من التعامل مع الفئات التي تقدم لهم مختلف سبل الرعاية الاجتماعية.

وأشار إلى أن هذه البرامج سيستفيد منها العديد من الموظفين والموظفات من الأخصائيين والباحثين والمراقبين الاجتماعيين والنفسيين من منسوبي وزارة الشؤون الاجتماعية.





يعملن في المبيعات وأقسام المحاسبة للنساء
محلات المكياج تتسابق لتوظيف الفتيات لرفع المبيعات

فاطمة مشهور - جدة
الأحد 13/01/2013


تخطو تجربة عمل وتوظيف المرأة في قطاع بيع أدوات المكياج، والتجميل، خطوات وقفزات من النجاح، يضاهي نفس نجاح تجربة دخول المرأة مجال بيع الملابس النسائية، والذي طبق مؤخرًا وفتح مجالات عمل ووفر فرصًا وظيفية للعنصر النسائي.
ووصف عدد من السيدات والفتيات اللواتي اقتحمن هذا المجال بأنهن وجدن ضالتهن حيث إن هذا المجال قريب من طبيعة وخصوصية المرأة وبالتالي من السهل أن تبدع فيه.
وتقول رؤى القديمي «خريجة الثانوية العامة»: بحثت كثيرًا عن وظيفة تلبي طموحي واحتياجي وتنقلت بين عدة وظائف منها العمل كطاهية وموظفة استقبال في الجمعية الخيرية، ولكنني قررت بعدها البحث عن وظيفة دائمة وبراتب جيد، وتوجهت لباب رزق جميل وعن طريقهم وجدت الوظيفة التي كنت ارغبها، وهي العمل في أحد محلات بيع المكياج وبراتب مجزٍ ومميزات جيدة.
ولفتت رؤى أنها كانت تطوق إلى وظيفة تجمع بين ممارسة هواية المكياج وخبراتها.
وتضيف: وظيفة بائعة في محلات المكياج حققت مبتغاها على المستوى النفسي والمادي.
وتذكر أن تجربتها في محلات بيع الملابس ناجحة بكل المقاييس وتسعى لأن تطور نفسها والالتحاق بدورات في مجال العمل لتحصل على ترقية ووظيفة أفضل في عملها.
رواتب ممتازة
وتقول شذى مليسي «موظفة في محل متخصص لبيع المكياج»: بعد معاناة شديدة في البحث عن وظيفة حصلت عن طريق باب رزق جميل على وظيفة محاسبة في «مكياجي» لبيع مستحضرات التجميل براتب ممتاز ومميزات عالية وقد وفقت في الوظيفة بعد اجتياز المقابلة الشخصية .
وتضيف: شعرت بالفخر بتلك الوظيفة، وبالتجربة التي اخرجتني من قائمة البطالة إلى حيز العمل، والرزق، مشيرة إلى ان الوظيفة مناسبة لطبيعة المرأة، والتجربة تساعد على تحقيق النجاح. وعن نظرة المجتمع لعمل المرأة تقول: نجد التشجيع من النساء اللواتي يتوافدن للمحل ولتشجيعهن اثر ايجابي على عملنا.
مستثمرة في التجميل
وقالت نوال حدري «مستثمرة في مجال بيع أدوات التجميل»: اقتحام مجال التجميل للمرأة حقق لها مكاسب كبيرة وذلك عن تجربتها في هذا المجال، وقد توسعت في العمل في هذا المجال في فتح محل معرض في أحد المراكزالتجارية والإقبال عليه كبير من النساء خاصة أن العاملات فيه من النساء.
من جهتها قالت الناشطة الاجتماعية وصاحبة حملة انتهى الإحراج فاطمة قاروب: إن 97% من المحلات المتخصصة استعانت بالعنصر النسائي في مجالات البيع والمحاسبة باستثناء المحلات في الأماكن العشوائية والتي جارٍ محاربتها والقضاء عليها.
وأضافت بأن تأنيث بيع المكياج حقق نجاحا أكبر والإحصائيات شاهدة على ذلك حيث إن أغلب الشركات التي تملك معارض ومحلات تحولت إلى صوالين تجميل، وبالتالي أصبحن يبحثن عن استشاريات للتجميل وأخصائيات وبائعات ومحاسبات وأصبحت المحلات نسائية 100% ولا يدخلها إلا النساء وأصبحت تلك المحلات منبعًا تجاريًا وفرصة للمستثمرين ليدخلوا هذا المجال خاصة أنه مجال مربح والخسارة فيه محدودة.






طيران "ناس" تنفي عزمها تعيين مضيفات سعوديات على رحلاتها

نفت شركة طيران "ناس" عزمها تعيين مضيفات سعوديات على متن رحلاتها، مؤكدة أنها تعمل وفقاً للأنظمة المعمول بها في المملكة، وتحترم التقاليد وخصوصية المجتمع السعودي وتحرص على الالتزام بها.

وأوضحت الشركة في بيان لها، تلقت "أخبار24" نسخة منه، أن تصريح الرئيس التنفيذي للشركة سليمان الحمدان، لمجلة أجنبية، تم نشره بشكل مبالغ فيه، مشيرة إلى أن الحمدان لا يرى مانعاً من تعيين المضيفات في حال صدور موافقة الجهات الرسميه والسماح بذلك.

يشار إلى أن مجلة "سبلاي تشين" نسبت تصريحاً لـ"الحمدان" نشر في اليومين الماضيين عبر الصحف الإلكترونيه ومواقع التواصل الاجتماعي، ذكر فيه أن أحد أهدافه هو تعيين مضيفات سعوديات للعمل على رحلات "ناس".





50 ريالاً لفوضى المكان و10 لترك الخُبز ووجود سخان شاي
عميدة بـ"جامعة نورة" تفرض غرامات على الموظفات


سلطان المالكي- سبق- الرياض:
 فرضت عميدة شؤون الطالبات في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن غرامات مالية على موظفات العمادة دون سابق إنذار، أو وجود قرار إداري من إدارة الجامعة يوجِّه باتخاذ مثل هذه الغرامات.

وتشمل الغرامات غرامات فوضى المكان وعدم الاهتمام بتنظيمه ونظافته، ومقدارها 50 ريالاً، وغرامة ترك الخُبز وعدم وضعه في المكان المخصص، ومقدارها 10ريالات، وغرامة وجود سخانات الشاي في المكاتب التي يوجد بها سخانات ماء، ومقدارها 10 ريالات للسخان الواحد، وذلك على الرغم من وجود شركتي نظافة وعاملات تابعات للشركتين مخصصات للنظافة بجميع أنواعها.

وقالت بعض الموظفات: "يبدو لنا أن العميدة ترغب في تحويلنا من موظفات لنا حقوق وعلينا واجبات إلى عاملات نظافة، على الرغم من وجود شركتي نظافة كبيرتَيْن وقَّعتا مع الجامعة بعقد مالي ضخم؛ لتتوليا مثل هذه الأمور من خلال عاملات مخصصات للنظافة بجميع أنواعها". 





سحبت السابق مساء الخميس الماضي تعبيراً عن الاستياء
سفير جديد لسريلانكا في الرياض عقب القصاص من "خادمة الدوادمي"


 قالت وزارة الشؤون الخارجية السريلانكية اليوم إنها ستعيِّن سفيراً جديداً لدى الرياض بدلاً من السفير أحمد جواد، الذي تم استدعاؤه من السعودية مساء الخميس الماضي عقب تنفيذ حُكْم القصاص في الخادمة ريزانا نافيك الشهيرة بـ"خادمة الدوادمي".

وذكر سكرتير الخارجية السريلانكية أن إعدام ريزانا شكَّل صدمة في سريلانكا؛ وتم استدعاء السفير فوراً بوصفه نوعاً من إبداء استياء الحكومة السريلانكية على حُكم القصاص.

ولم يكشف سكرتير الخارجية عن أسباب تعيين سفير بديل لدى الرياض، إلا أنه أكد لوسائل الإعلام أن تغيير السفير ليس له علاقة بقضية الخادمة، مؤكداً أنه سيتم تغيير السفير الحالي، ولكن لم يحدَّد بعد اسم السفير الجديد.




المحامي "الجريس": تلقيت رسالة استغاثة من معتقلَيْن سعوديَّيْن بالعراق يتعرضان للضرب


قال المحامي عبدالرحمن الجريس، إن معتقلَيْن سعوديَّيْن في السجون العراقية أرسلا له رسالة استغاثة عاجلة يطلبان فيها حمايتهما من الضرب والاعتداء من قِبل حراس السجن.

وأكد الجريس أن ما يحدث للمعتقلين مخالفة صريحة لأبسط حقوقهما الطبيعية، مشيراً إلى أنه سيتواصل مع المسؤولين لوضع حد لمثل هذه الانتهاكات بحق المعتقلين.

وأعرب الجريس، حسب صحيفة "سبق" عن أمله في استجابة الجانب العراقي بنقل المسجونين لمكان آمن بشكل عاجل، وألا تكون الوعود التي أطلقها المسؤولون العراقيون للاستهلاك الإعلامي.





"السليماني" يرفعها نيابة عن السكان لاستيائهم من الإهمال
شكوى ضد أمانة جدة بتهمة الفساد وهدر المال العام


 كشف الدكتور إيهاب السليماني، ممثل منظمة العفو الدولية عضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان بالسعودية، لـ"سبق" عن شكوى سيتم رفعها غداً الأحد إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية ضد أمانة مدينة جدة؛ بتهمة الفساد واستغلال السلطة وهدر المال العام.

وبيّن السليماني أنه سيرفع الشكوى بصفته وكيلاً عن عدد كبير من المواطنين والمقيمين من سكان ومحبي مدينة جدة، الذين لا يرضيهم الوضع الذي وصلت إليه مدينتهم، التي كان يُضرب بها المثل في النظافة والجمال، موضحاً أنه في حال عدم تلقيهم ردًّا أو تجاوباً من قِبل الوزارة خلال الـ40 يوماً المقبلة سيتجهون إلى ديوان المظالم بالمحكمة الإدارية.

وأوضح أن أمانة مدينة جدة أعلنت أن كورنيش جدة الجديد أفضل كورنيش في العالم، رغم إنشائه على بيئة ملوثة؛ حيث إن هناك أكثر من 600 مصب للصرف الصحي على طول الكورنيش الشمالي؛ ما يعد موقعاً لانتشار الأمراض الخطيرة.

وتساءل السليماني: أين الشواطئ الرملية؟! وما المعايير التي على أساسها أعلنت أمانة جدة أن الكورنيش الجديد الأفضل على مستوى العالم؟




شمل المستشفيات والمدارس والمياه والطرق.. نزاهة:
3 آلاف مشروع متعثر وقائمة سوداء بالمقاولين المتأخرين

عكاظ (المكاتب الداخلية)

كشف نائب رئيس الهيئة الوطنية السعودية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد الدكتور عبدالله العبدالقادر عن وجود ثلاثة آلاف مشروع متعثر، مؤكدا أنه يجري الآن رصد جميع أعمال المقاولين في تلك المشاريع، مشددا على أن أي مقاول يتم تسجيل ملاحظة عليه، سيوضع في قائمة مع الملاحظة المقيدة ضده حتى إذا ما تقدم لمشروع حكومي آخر، يكشف عنه -في إشارة منه إلى ما يشبه (القائمة السوداء)- موضحا أن هناك مشروعا لإنشاء (مؤشر النزاهة) لرصد كافة التفاصيل المتعلقة بذلك، حتى يكون مرجعا ثابتا للجهات كافة.

في منطقة الحدود الشمالية، أعرب صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية عن شكره لرئيس المجلس البلدي بأمانة منطقة الحدود الشمالية فهد بن فرحان الديدب وأعضاء المجلس، لما بذلوه من جهود لمتابعة المشاريع البلدية بالمنطقة، مشيرا إلى توجيه وكالة الوزارة للشؤون الفنية لبحث أسباب تأخيرها مع أمانة المنطقة واستدعاء المقاولين المتأخرين ومعالجة التقصير بما يكفل سرعة إنهائها وتسليمها.

من جهته، أكد رئيس بلدي عرعر فهد الديدب أن المجلس البلدي يمارس دورا رقابيا متميزا على كافة مشاريع الأمانة دون تهاون أو مجاملة أو محاباة، ما سيسهم قريبا في إنهاء معضلة المشاريع المتأخرة، بتعاون المقاولين في الالتزام بالعقود الموقعة مع أمانة منطقة الحدود الشمالية.

طرق جازان المتعثرة 

وفي جازان، رصدت «عكـاظ» مشاريع الطرق المتعثرة، يتصدرها الطريق الساحلي الذي بدئ العمل به قبل أربعة أعوام على أن يتم الانتهاء منه العام الماضي، إلا أنه لم يكتمل إذ لا يزال التنفيذ متوقف عند أعمال الردم، فيما يشهد الطريق الدولي الواقع بين محافظتي أبو عريش وأحد المسارحة، تعثرا طيلة السنوات الماضية بعد أن أظهرت اللوحة الخاصة بالمشروع أن الطريق سوف يتم الانتهاء منه في شهر رمضان من العام الماضي، إلا أن الطريق ما زال يعاني من الحفريات التي أغلقته فضلا عن تسببه في ازدحام المسار الوحيد نتج عنه وقوع حوادث مرورية، كذلك لم ينجز مشروع ازدواجية الطريق الذي يربط بين محافظتي أبو عريش والعارضة، فأعمال الطريق ما زالت متعثرة، فيما تشهد الطرق المؤدية إلى الإسكان التنموي بجازان تعثر مشاريعها، ويقف مشروع إنشاء جسر تقاطع مستشفى الملك فهد بجازان شاهدا آخر على تعثر مشاريع الطرق في جازان.

مشاريع مياه جازان

من جهته، كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد عن تأخر مشروع تحسين مشاريع المياه في محافظات بيش، أبو عريش، صبيا وصامطة، وتبين للهيئة أنه تمت ترسيته على إحدى الشركات الوطنية.

رئيس المجلس البلدي في محافظة أبوعريش أسعد واصلي بين أن دور المجلس رقابي وإشرافي على المشاريع ومتابعة تنفيذها وأن المجلس سوف يعمل على تطوير المحافظة والقرى التابعة لها من خلال الميزانية الجديدة التي تم تخصيص 40 في المئة للمحافظة و60 في المئة للقرى التابعة وذلك بهدف إيصال الخدمات إلى كل القرى البالغة 136 قرية، فيما أكد حسن الحازمي رئيس المجلس البلدي في محافظة صبيا، وجود قصور في الخدمات المقدمة للمواطنين وأن المجلس يعمل مع البلدية على إيصال وتوزيع تلك الاحتياجات بين المحافظة والقرى التابعة.

واعترف رئيس المجلس البلدي بمحافظة صبيا الدكتور حسن جعبور الحازمي بوجود قصور في الخدمات المقدمة إلى جانب ما يواجهه الجهاز البلدي من صعوبات تتعلق بالتنامي الكبير للمحافظة وقراها واحتياجاتها المتزايدة للخدمات، فيما أشار محافظ أبوعريش محمد بن ناصر بن لبدة إلى وجود معوقات تقف أمام بعض المشاريع التنموية بالمحافظة وقراها.

خزان مياه تبوك 

وفي منطقة تبوك، لم تكف تسع سنوات للانتهاء من مشروع خزان المياه الذي يتوسط المدينة بجوار الإمارة، في حين أكد مدير عام المياه بمنطقة تبوك المهندس صالح الشراري أن الخزان في مراحله النهائية وسينتهي العمل وتسليمه قريبا.

88 مشروعا في حائل

وفي منطقة حائل، كشف صالح القريشي رئيس لجنة أعضاء متابعة المشاريع بمجلس المنطقة، أن عدد المشاريع المتأخرة بلغ 106، والمتعثرة 88 مشروعا، ويأتي مشروع توسعة طريق الملك عبدالعزيز الذي رصد له 150 مليونا في الميزانية الماضية، كأحد أبرز وأهم تلك المشاريع.

مستشفى بلجرشي

وفي منطقة الباحة، هناك العديد من المشاريع المتعثرة في القطاع الصحي والبلديات والطرق، وقد تجاوزت المدة الزمنية لموعد تسليمها رغم أهميتها، فمستشفى محافظة بلجرشي الجديد الذي تم البدء في تنفيذه قبل أكثر من ثماني سنوات ورغم اكتمال بنائه منذ قرابة العامين إلا أنه ما زال مغلقا.

والحال ينطبق على مستشفى محافظة القرى الذي توقف كثيرا ولم يكتمل بناؤه بسبب تأخر المقاول وغياب الرقابة وقلة المخصصات المالية. 

من جهته، أشار الناطق الإعلامي بصحة الباحة ماجد الشطي إلى أنه جار العمل لاستكمال العديد من المشاريع الصحية بالمنطقة، مشيرا إلى أن مستشفى بلجرشي سيتم افتتاحه خلال العام الجاري، واستلام المبنى الرئيسي لمستشفى القرى ومستشفى المخواة بسعة 200 سرير وتكلفة 146 مليونا.

عقبة الملك عبدالله بالنماص

وفي النماص، تطرق محافظها محمد حمود النايف لمشروع عقبة الملك عبدالله الحالي والأسباب التي أدت لتأخر المشروع 13 عاما، وقد أنجز منها الجزء الأكبر ولكن بعض العقبات التي واجهت الشركات المنفذة أدت إلى تأخير اكتمال المشروع، وسوف تقوم إدارة الطرق بمعالجة ذلك وتنفيذ بقية المشروع بالمواصفات ومعايير السلامة الكاملة، علما أن عدد العقبات بمنطقة عسير 56 عقبة.

63 مشروعا بالشرقية 

وفي المنطقة الشرقية، قال وكيل الوزارة المساعد للشؤون الفنية والمشرف العام على الإدارة العامة للطرق والنقل بالمنطقة الشرقية المهندس محمد السويكت، إن عدد المشاريع المتأخرة في المنطقة الشرقية تبلغ 63 مشروعا، مؤكدا أن حجم المشاريع المتأخرة يبلغ 4.5 مليار ريال، مبينا أن نسبة المشاريع المتأخرة لإجمالي المشاريع المعتمدة تقدر بنحو 75 في المئة، موضحا أن حجم المشاريع التي تم تنفيذها خلال 2012 بلغت 1.3 بليون ريال، مشيرا إلى أن هناك فرقا بين المشاريع المتعثرة والمشاريع المتأخرة، فيما صرح مصدر مسؤول بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) أن الهيئة تابعت مشروع المركز الصحي المتعثر في حي المزروعية بالدمام ضمن 420 مركزا صحيا في مختلف المناطق، وتبين أنه تم إنذار المقاول بعدة خطابات آخرها الإنذار النهائي.

وفي الأحساء، يأتي من أهم المشاريع المتعثرة تقاطع طريق الملك فهد مع طريق الديوان، حيث شهد هذا المشروع الكثير من المعوقات، ومشروع إنشاء الجسر الرابط بين مدينتي الهفوف والمبرز المتجه شمالا إلى مدينة المبرز من خلال مخطط محاسن أرامكو وجبل بوغنيمة ومخطط عين نجم وسوق الخضار، وهو من المشاريع الكبيرة التي ستخدم المنطقة، وتبلغ قيمته الإجمالية حوالي 75 مليون ريال، ومدة تنفيذه 24 شهرا، ويشتمل المشروع على جسر علوي بطول 1.260 كيلو متر، وينقسم إلى جسرين؛ أحدهما متقاطع رئيس لعبور المركبات بطول 120 مترا والآخر لعبور سكة الحديد بطول 22.50 متر. وكذلك افتتاح مشروع إنشاء تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع طريق الملك فهد وتصل قيمته إلى81 مليون ريال، وتقاطع طريق الملك سعود مع شارع الديوان.

من جهته، أوضح وكيل الأمين لشؤون التعمير والمشاريع المهندس عادل الملحم أن المقاولين ليس لهم دور في التأخير، حيث كان التأخير بأسباب خارجة عن إرادة المقاولين بسبب وجود خدمات أخرى مثل تمديدات الكهرباء والهاتف وخطوط الصرف الصحي التي لم تكن معروفة قبل التنفيذ بسبب قدم هذه الخدمات مبينا أن هناك أربعة مشاريع (ثلاثة جسور ونفق) سيتم البدء فيها فور انتهاء هذه المشاريع.

وفي مكة المكرمة، حمل أهالي الشرائع بمخطط (7) إدارة التربية والتعليم بالعاصمة المقدسة تعثر تنفيذ مشروع المجمع التعليمي للبنات لأكثر من ثلاث سنوات.

طريق السبيحة 

وفي محافظة الطائف، يأتي حي الحلقة الشرقية والغربية وحي العنود وطريق الحدائق، وتساقط الصخور على طريق الهدا، طريق قرية السبيحة، بني سعد (جنوبي الطائف) من أبرز المشاريع المتعثرة.

رئيس المجلس البلدي في بني سعد حامد الزايدي أشار إلى طرح مشروع طريق قرية السبيحة ببني سعد في الميزانية الجديدة بعد أن تمت مراجعة المشاريع المتعثرة.

وقال أهالي السبيحة إنهم استبشروا عندما وضعت لوحة المشروع قبل عامين وبالتحديد في 19/1/1432هــ حيث من المقرر أن ينتهي المشروع في 18/1/1434هــ ولكن الشركة المنفذة للمشروع تعثرت بعد أن قامت بتمهيد الطريق ورحلت قبل أن تقوم بتنفيذ المشروع، في ظل غياب تام لبلدية بني سعد والمجلس البلدي في المركز.

واستغرب الأهالي تأخير تنفيذ وافتتاح طريق الطائف الدائري الذي توقف في مراحلة الاخيرة، فيما ما زال مركز صحي بلاد ربيع ينتظر الانتهاء وتشغيله بعد أن توقف للمرة الثالثة دون أن تتدخل صحة الطائف في سرعة تسليمه.

مياه القنفذة

وفي القنفذة، يشتكي الأهالي من تنفيذ مشروع شبكة المياه، فيما انتهى العمر الافتراضي للخزان الحالي، وهناك مشروع خزان جديد للقنفذة متعثر منذ عامين، حيث استلم المقاول الموقع قبل عامين وحتى الآن لم ير النور، في حين ذكر مساعد فرع المياه بالقنفذة فايز الشهري أن مشروع الشبكة الداخلية للمياه بالقنفذة، يأتي نظرا لقدم وتهالك الشبكة السابقة وسوف يبدأ مشروع الخزان الجديد بعد توقيع العقد مع المقاول.

مدرسة الجانبة بالداير

وفي محافظة الداير، أوضح مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة الداير محمد جابر المالكي ومساعد للشؤون المدرسية يحيى شريف المالكي، أن مشروع مدرسة الجانبة الابتدائية للبنين متعثر منذ سبع سنوات، مبينا أن المقاول تماطل في إكمال المدرسة وتم إنذاره أكثر من مرة ولكنه لم يستجب، فسحب المشروع منه. 

وفي منطقة المدينة المنورة، يمثل مشروع جسر السلام وطريق الهجرة وسفلتة الأحياء أبرز المشاريع المتعثرة، حيث سجل مشروع تقاطع طريق الملك فيصل مع طريق السلام رقما قياسيا في تأخر تنفيذه حيث قارب الآن ثمانية أعوام.

وكشف لـ«عكـاظ» مدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة المدينة المنورة المهندس زهير بن عبدالله كاتب، عن أن المخطط التصميمي المعتمد لتقاطع الأمير سلطان بن عبدالعزيز مع طريق الهجرة تم تعديله ليصبح معبرا سفليا بدلا من تقاطع علوي، وهذا التعديل تسبب في تعثر المشروع. في المقابل أكد لـ«عكـاظ» رئيس المجلس البلدي في منطقة المدينة المنورة الدكتور صلاح الردادي أن المجلس رصد عددا من المشاريع المتعثرة في عدد من أحياء المنطقة، ويسعى لإدراجها في جدول أعماله ووضعها من ضمن الأولويات التي يجب السعي إلى حلها، وبين أن المشاريع المتعثرة تضمنت تأخر تنفيذ السفلتة في أحياء العزيزية وآبار علي، وعدم وجود الحدائق العامة في الكثير من الأحياء، والحاجة لممرات مشاة في عدد من الأحياء، مشيرا إلى أن المجلس يسعى لتطوير العديد من الخدمات التي تهم المواطنين، وذلك بالتنسيق مع أمانة المنطقة.






مكة: التحقيق في مشروع مياه تكلَّف 12 مليوناً ومتعطل منذ 8 سنوات

شرعت مديرية المياه بمنطقة مكة المكرمة بالتحقيق في شكوى عدد من سكان المخطط الثاني بالليث من عدم الاستفادة من مشروع للمياه تم إنشاؤه قبل ثماني سنوات لخدمتهم على الرغم من أن خطوط المياه تقف أمام منازلهم.

وكان السكان قد أوضحوا في شكواهم لمحافظ الليث محمد بن عبدالعزيز القباع أن أسعار صهاريج المياه أثقلت كواهلهم، فيما لم تتم الاستفادة من المشروع بسبب وجود عيوب فيه، متمثلة في الأدوات المستخدمة مثل الصمامات والبرايز والمحابس، حيث إن جميعها تجارية ومن النوع الرديء.

وقالوا إن فرع المياه بالليث قد أجرى تجربة استمرت يومين لضخ المياه عن طريق هذا المشروع الذي بلغت تكلفته 12 مليون ريال والذي يخدم أكثر من 800 منزل، إلا أن التجربة باءت بالفشل بعد أن امتلأت شوارع المحافظة بالمياه بسبب التسرب الكبير الذي أحدثته خطوط المياه بالمشروع في أكثر من موقع، وتم إلزام الشركة المنفذة للمشروع حينها بإصلاح جميع الأعطال الموجودة التي تسببت في تعطل المشروع وعدم الاستفادة منه لأكثر من ثماني سنوات.

الجدير بالذكر أن محافظ الليث كان قد أحال الشكوى لفرع المياه بالليث الذي بدوره أحالها لمديرية المياه بمنطقة مكة المكرمة للاستفسار عن أسباب عدم تشغيل المشروع.





كان يحرِّر سندات قبض للمسدِّدين ولا يورِّد المبالغ
محصِّل بـ"أوقاف" مكة يختلس مليون ريال ويختفي


 وجَّهت إمارة منطقة مكة المكرمة الجهات الأمنية المختصة بسرعة القبض على موظف سعودي (42 عاماً) مفصول من إدارة الأوقاف والمساجد؛ لاختلاسه قرابة مليون ريال، حصل عليها عن طريق تحرير سندات قبض لعقارات أوقاف بمكة المكرمة بحكم عمله محصلاً، ثم أخذ المال من المسددين، ولم يورده لصندوق الأوقاف.

وذكرت مصادر "سبق" أن القضية بدأت منذ عامين تقريباً عندما تم اكتشاف وجود أموال غير موردة في الصندوق، وكشفت التحقيقات التي قامت بها إدارة الأوقاف والمساجد بين الموظفين أن أحد الموظفين قام باستلام المبالغ "60 ألف ريال"، ولم يقم بإيداعها في صندوق الأوقاف.
وجمع زملاء الموظف المختلس المبلغ المختلَس، ودفعوه للصندوق لسد العجز، على أن يتم عدم كشف القضية ظناً منهم أن زميلهم كان في حاجة ملحة للمبلغ، وخصوصاً عندما كان موظفاً على بند وليس مثبتاً على الوظيفة.

لكن بعد أسابيع عدة تبين وجود مبالغ أخرى، ظهرت بين الحين والآخر، لم تُورَّد، تراوحت كل منها ما بين 50 و100 ألف ريال، حتى وصل المبلغ الإجمالي إلى قرابة مليون ريال، اختُلست من الأوقاف.

وتم على الفور اتخاذ الإجراءات القانونية، وكف يد الموظف المتهم بالاختلاس وإحالته للتحقيق.
وتبيّن أن الموظف يقوم بتحرير سندات قبض للمراجعين الذين يقومون بالسداد النقدي لصندوق الأوقاف، ويأخذ المبالغ، ولا يودعها الصندوق، على الرغم من تحرير سندات الاستلام، معتقداً أن جريمته لن تنكشف.

وكان الموظف المفصول من ضمن العاملين على بند الغلال، وهو أحد البنود في إدارة الأوقاف، وكان مشهوداً له بالخير والصلاح بين زملائه الذين ذُهلوا عندما علموا بحجم المال المختلس من صندوق الأوقاف.

ولا يزال الموظف المختلس مختفياً عن الأنظار طوال الفترة الماضية؛ ما حدا بمخاطبة الإمارة التي وجهت الجهات المختصة بسرعة القبض عليه وإحالته للتحقيق والحكم عليه شرعاً. 





الابراج تعمل على الجيل الثاني والشركات تتغنى بـ"الرابع"
عابرو الطرقات السريعة: شركات الاتصالات خذلتنا .. خدمات الانترنت معدومة


عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض:
كشف عدد من مرتادي الطرقات السريعة ، معاناتهم المتمثلة في غياب شبكة الانترنت وفشل محاولاتهم في التمتع بميزات وبرامج الهواتف الذكية خلال السفر والتنقل بين مناطق ومدن السعودية ، مشيرين الى ان انعدام خدمات الانترنت وشبكة الجيل الثالث لشركات الاتصالات الثلاث واعتماد ابراجها الممتدة في الطرقات السريعة على شبكة الجيل الثاني يعد فشلا ذريعا ، خاصة ان الكثير من الدول استغنت عن هذا الجيل القديم من الشبكات والذي يعتبر عديم الفائدة فيما يخص خدمات الانترنت.


استياء مرتادي الطرقات ، يأتي للحاجة الماسة لخدمات الانترنت خاصة لرجال الاعمال الذين يضطرون للسفر عن طريق البر لضغط الحجوزات اضافة لحاجة الطلاب والطالبات لخدمات الانترنت خلال السفر مع اعتماد خدمات وبرامج غالبية الاجهزة الذكية الجديدة على شبكة الانترنت.


يقول المواطن احمد الشهري ان ما يثير الاستياء هو ان شركات الاتصالات الثلاث تتنافس اعلانيا وتتغنى باطلاق شبكة الجيل الرابع ومع ذلك لاتزال غالبية ابراجها على الطرقات السريعة تعتمد على شبكة الجيل الثاني القديمة ، حيث ان هذا التناقض العلني والاهتمام والتحيز لمواقع دون أخرى يثير الكثير من علامات الاستفهام على دور هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

واضاف " جميع الاجهزة الذكية الجديدة تعتمد على خدمات الانترنت في برامجها ، كما ان غالبية الخدمات العامة من متابعة وانجاز معاملات او تنفيذ حجوازت او استعلام عن خدمات او نتائج او متابعة اخبار عاجلة او اجراء تحويلات مالية تتطلب خدمات انترنت وهي الخدمة التي تنعدم في طرقات المملكة السريعة".


واكمل " المسافر يضطر للتوقف في المدن او المراكز الصغيرة للبحث والاستفادة من شبكة الجيل الثالث ما يعطل سفره ويتسبب في تأخيره".

وشارك بالحديث علي الحارثي مستغربا استمرار اعتماد شركات الاتصالات على شبكة الجيل الثاني رغم ان الكثير من الدول الاقل امكانات من المملكة ودعتها واستبدلتها بشبكة الجيل الثالث وفي طريقها لاستبدالها بخدمات الجيل الرابع.


وقال " للاسف شركات الاتصالات تركيزها على المدن الرئيسية فقط في تحيز واضح ، حيث يتضح اهمالها الكبير للطرقات السريعة رغم ان هذه الطرق يعبرها الملايين من الميافرين سواء الحجاج او المعتمرين او المصطافين والسياح والزائرين".


عابرو الطرقات السريعة وجهوا مناشدة لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وشركات الاتصالات الثلاث بالعمل على دعم الطرقات السريعة بشبكة الجيل الثالث على اقل تقدير لخدمة مرتاديها.




وادي الدواسر: طلاب ثانوية يخيّرون مدرساً بين "القتل أو أسئلة الاختبار"


هدّد طلاب مدرسة ثانوية بوادي الدواسر معلماً لمادة الأحياء بالقتل، في حال امتناعه عن كشفه لأسئلة الاختبار ووضعها في إحدى المكتبات.

وتشير التفاصيل إلى أن المعلم وجد ظرفاً وُضع على زجاج سيارته، وبداخله طلقتا رشاش، مكتوب بداخله رسالة تهديد بالقتل إذا لم يقدم أسئلة اختبار المادة لهم، ووضعها في أي مكتبة، وإبلاغهم بها.

وجاء نص رسالة التهديد، حسب صحيفة "سبق"، "هذه بين يديك، وبكرة بين عيونك، في إشارة إلى الرصاصتين ، نزِّل أسئلة الاختبار في أي مكتبة علمنا بها بكرة الأربعاء". واختتموا تهديدهم بقولهم: "قد أعذر من أنذر".





عمود إنارة يتلف سيارة مواطن


 تسبب عمود إنارة في إحداث تلفيات بسيارة مواطن صباح اليوم بعد سقوطه على السيارة أثناء توقفها أمام مستشفى الولادة والأطفال في الإحساء.

وبعد استيعاب المواطن للمفاجأة، قام بإبلاغ غرفة عمليات الدوريات الأمنية، حيث حضرت دورية وباشرت الحالة إضافة إلى فرقة تابعة للأمانة.

ووفقاً لموقع "الإحساء أونلاين"، فقد عاين رجال الأمن العمود الساقط على المركبة، وتبين أنه متآكل من الصدأ.





فيديو : التزلج على الجليد في جبل اللوز ( تبوك )

بدا الشباب السعودي يتوافد على جبل اللوز في تبوك من جميع ارجاء المملكة السعودية .. وبدأ البعض بممارسه رياضه التزلج على الجليد بأسلوبه الخاص …
فيديو
YouTube Link





فيديو : انزلاق سيارة وصطدامها بأخرى بسبب الثلوج في جبل اللوز

انزلاق سيارة من اعلى الطريق مرتفع في جبل اللوز شمال المملكة العربية السعودية .. بسبب الثلوج ..
فيديو
YouTube link





صنعت 3575 سيارة العام الماضي 63 % منها ذهبت لسعوديين
أثرياء السعودية يرفعون مبيعات "رولز رويس" إلى أرقام قياسية


 رفع أثرياء السعودية مبيعات سيارات رولز رويس العام الماضي 2012 إلى أرقام قياسية لم تتحقق للشركة في وقت سابق.

وبينت الشركة في بيان لها أنه تم بيع 3575 سيارة رولز رويس خلال العام الماضي في جميع أنحاء العالم، ذهب 63 في المئة منها إلى السعودية و21 في المئة إلى أوروبا و18 في المئة إلى آسيا، بما فيها الصين.

وأضافت الشركة في بيانها أنه لا يزال الطلب من الأثرياء السعوديين مرتفعاً, مبينة أن بعضهم يطلب مواصفات خاصة ويتم تلبيتها، أهمها كتابة اسمه أو الحرف الأول من الاسم على مقاعد السيارة، وألوان مختلفة.

وأكدت الشركة أنه رغم التحديات التي تواجهها مبيعات السيارات خاصة الفاخرة، إلا أن المبيعات جاءت مميزة وغير متوقعة خلال العام الماضي، ولا يزال الطلب على السيارة مرتفعاً، خاصة في السعودية.





إعلاميّة رأته صفقةً فاشلة .. وأحدهم وعد محرّرة "سبق" بمبلغٍ مالي إذا سهّلت له الزواج
"عروس الملايين".. هروبٌ من شبح العنوسة أم وسيلةٌ للشهرة الرخيصة؟!


ريم سليمان- سبق- جدة:
أثار عرض إحدى السيدات دفع مبلغٍ مالي لمَن يتقدّم للزواج منها، وعرض فتاة إماراتية الزواج على سعودي توسّمت فيه الأخلاق بمقابلٍ مادي، عاصفةً من ردود الأفعال بين مؤيدٍ ومعارضٍ، ولعل الأمر اللافت هو تهافت الرجال على الفوز بما اعتبروه "كنزاً ثميناً".
والسؤال الآن: هل يجوز للمرأة أن تعرض نفسها في سوق الزواج حتى إذا دفعت ما وراءها مقابل الحصول على زوجٍ وخوفاً من شبح العنوسة؟ وهل تغيّر "كتالوج الأنوثة" الذي اتسم طيلة عمره بالحياء والخجل، أم تعد صفقة العمر للرجل حصوله على "المال والزوجة" معا، أم أنها صفقة رخيصة تجرّد المرأة من أنوثتها وتفقد الرجل رجولته؟!

كينونة المرأة
رفضت المحاسبة تهاني الرحيمي إعلان المرأة عبر وسائل الإعلام عن طلبها للزواج ودفع المال مقابل ذلك، مؤكدة أنها وسيلة رخيصة جداً، ولا تتناسب مع كينونة المرأة، وقالت: أفضّل أن أبقى "عانس" عوضاً عن عرض نفسي في سوق أدفع لأحصل على ما أريد.
ووافقتها في الرأي المعلمة أحلام وقالت: هذه نماذج دخيلة وغريبة على المجتمع، وكم كنت أتمنى ألا تتناولها وسائل الإعلام، إلا أنها تبحث عن المادة الدسمة التي تلفت الانتباه، وتابعت: استعجب كثيراً من لهث الكثير من الرجال وراء تلك الإعلانات بحثا عن المادة، متعجبة من نظرة الرجل لنفسه وقتها.

عروس الملايين
من جهة أخرى، تواصل مع محرّرة "سبق" إحدى الشخصيات المعروفة في مجالها، وطلب التواصل مع العروس حتى ينال الكنز، بل وعد المحررة بإعطائها مقابلاً مادياً إذا استطاعت تسهيل الأمر له في التواصل المباشر مع عروس الملايين.

إغراء المال
رأى المستشار الأسري والنفسي الدكتور خالد الصغير، أن هذا النوع من الزواج الذي تعرض فيه المرأة المال مقابل الزواج يرفضه المجتمع، لا سيما أننا أمام مجتمعٍ محافظ على تقاليده منذ القدم، مشيراً إلى أن هذا النوع من الزواج يضرب بعرض الحائط جميع التقاليد والأعراف.
وأشار إلى أن هناك فئة قليلة من الشباب وجدوا أنفسهم محاصرين أمام هذا الزواج المغلف بالمال، حيث لا يستطيعون المقاومة لقوة العرض والإغراء، مؤكدا أن من يقبل بهذا الزواج ويستسلم ويرضخ له من باب الهزيمة النفسية، وقال: مَن ترخص نفسه هو من يلهف بالبحث عن هذه الأمور طمعاً ورغبة في المال وليس الزوجة والكيان الأسري.
وعن الأسباب التي تدفع المرأة قال الصغير: الدوافع كثيرة وتختلف من فتاة لأخرى فالبعض منهن ربما يعانين من خلل نفسي واضطرابات عقلية متعاقبة ومتراكمة طيلة سنوات مضت، مما استقر لديها انعدام ثقتها بنفسها، ومنهن من نما لديها حب التملك وحب السيطرة وحب الاحتكار للأشياء فليس لديها منفذٌ لتحقيق هذه الأمور إلا بالمال الذي تملكه ويفتقده غيرها.

زواج العبور
ووصف هذا الزواج بأنه زواج البورصة لدخول المال فيه، بل هو السبب الأول والجاذب لوجوده والدافع لحاجته، وربما نطلق عليه زواج العبور فهو أشبه بجسر العبور من الفقر إلى الغنى بالنسبة للرجل، وأما للمرأة فهو عبورٌ وتخطي مشكلة ما، مؤكدا أن هذا النوع من الزواج يقتل الحياء عند المرأة ويفتح أبواباً للشر ويخدش أنوثتها ورقتها وعاطفتها الجياشة، ويقلل من أهميتها ومن عطائها وفضلها.
وأوضح أن هذا الزواج يجمعه المال بالدرجة الأولى وهو بعيد كل البعد عن الأهداف الأساسية السامية والراقية للزواج ومنها الحب مثلاً الذي يؤلّف قلب الزوجين ويجمع بينهما، وقال: هذا الزواج جمعه المال وسيفرقه المال وما دخل المال في شيء، إلا وأثر في نفسيات المتعاملين به وربما لن ينتهي الموضوع عند دفع المال ومحاسبة كل طرف بما لديه وبما عليه، بل سيتطور إلى أمور أعظم وأخطر، مؤكدا أن الاختلاف على المال يتطور إلى أمورٍ متقدمة تقفز بصاحبها إلى الانتقام كالقتل، لأن الإنسان مجبول بطبعه على حبه وجمعه له، كما أنه يصعب عليه فراقه وتركه أو حتى التفريط فيه.
وقال المستشار النفسي: ربما يعد أحد حلول الهروب من العنوسة لو نظرنا إليه من زاوية أخرى، فالمرأة تريد أن تلحق بقطار الزواج الذي فاتها ولا تجلس "عانس" طيلة حياتها وهذا من حقها لأن يكون لديها أولاد وأسرة، بيد أن الحكم للناس يكون لظاهر الأشياء ومدلولاتها وعلامتها والتي تدل بدورها على أن مثل هذه الزواجات ليس لها إلا أهداف مقصودة. من جهة أخرى، يظل مرفوضاً ولا يعالج أي قضية من القضايا الاجتماعية سواء كانت العنوسة أو غيرها.

صفات الأنوثة
وحول التحليل النفسي للمرأة التي تقدم المال، قال الصغير: ليست أنثى تتحلى بصفات الأنوثة الجميلة الرائعة اللينة السهلة، فمن أول لقاءٍ بها أو حديثٍ معها سنكتشف أنها ليس لديها ثقة بنفسها ومهزوزة، بيد أنها تشعر بعقدة النقص لذا نجدها تبحث عن الكمال بأي طريقةٍ ولو على حساب الآخرين، كما أنها ليس لديها رضا نفسي داخلي ولا قناعة تامة بما عندها، مشيراً إلى أن المال يلعب دوراً مهماً في حياتها ولطالما تخيلت نفسها بالأميرة الوحيدة في زمنها. وأنهى المستشار النفسي حديثه مع "سبق" مؤكداً أن العلاقة بين الرجل والمرأة تكون عن طريق الزواج الصحيح الكامل بشروطه وأركانه وهي علاقة راقية متكاملة يكمل بعضهما بعضا فإذا انتهت هذه العلاقة وهذا الرقي انتهى معها كل شيء.

حظٌ من السماء
أما المأذون الشرعي عمر العاطفي، فرأى أن المجتمع الآن بات كبيراً جداً والجيران لا يعرفون بعضاً، حتى الأقارب يبتعدون عن بعضهم بعضا، ولذا بدأت بعض النساء تخاف على نفسها من الفتنة ما جعلها تلجأ وتبادر بعرض الزواج، مؤكدا أنه لا حرج في ذلك بل تُؤجر عليه.
وقال: هناك رجالٌ أكفاءٌ غير مقتدرين، وفي الطرف الآخر هناك نساءٌ مقتدرات وليس لديهن أزواجٌ، وفي هذه الحالة تبحث المرأة عن الزوج حتى لو دفعت، فهي تشتري أياماً وليالي بمقابل المال، لافتاً إلى أنه باب فتح ومتنفس للنساء، فكم من رجلٍ فقيرٍ في حاجة للمال، وأكد أن أهم ما يكون في الزواج هو الولي والقبول والإيجاب وطالما تمّ فلا ضرر في ذلك.
وأفاد بأن الزوج الذي سيقع عليه العين إنما هو "حظٌ أتى إليه من السماء"، كما أن المرأة ضعيفة وبحاجة إلى الحب والدفء والحياة الأسرية والمحرم والسند، مفيداً أن العنوسة أساس المشكلة، وكم من نساءٍ دفعن كل تكاليف الزواج حتى تربح بزوجٍ حتى إن أخفت على أسرتها أنها دفعت المال من أجل الزواج، فالحالات موجودة وبكثرة إلا أننا نغض الطرف عنها.

إثبات الرجولة
وأوضح العاطفي، أن هناك تعجباً في تصرف المرأة التي تعرض المال إعلامياً مقابل الزواج، وهي إما أن تكون جادةً ومحقةً وتبنت الأمر وعرضت نفسها، رغم أنه غير مقبول إعلامياً إلا أنه لا مانع شرعياً في ذلك، أما من تلعب بعقول الرجال فحسابها عند الله وعلى الجميع ملاحقتها.
وألقى برسالةٍ إلى الرجل الذي يتزوج المرأة ومالها، قائلا: على الرجل أن يكون زوجاً حقيقياً في بيته وعليه ألا يسمع ولا يطيع ولا يصبح صورةً أو منظراً فقط، بل يثبت رجولته وحقه في ذلك، حتى لا تكون هناك مهانة لرجولته.

كتالوج الأنوثة
فيما قسّمت مستشارة تمكين المرأة لبنى الغلاييني، طلب الزواج على جهتين، أولاهما مَن تعرّفت على شخص وأخلاقه وتراضت به وقبلت ظروفه وساعدته بالمال، حتى تستكمل الزواج، فهي تمتلك الشجاعة والثقة بأن تطلب من الرجل هذا الشيء وتساعده مادياً، واعتبرت مَن تقوم بذلك تملك وعياً كبيراً، إلا أن هناك خيطاً رفيعاً بين التنظير والواقع.
أما مَن لجأت للإعلام وتقدّمت بعرض زواج مقابل مبلغٍ مالي فرأته طريقة رخيصة جداً، حتى إن كان الهدف نبيل هو إقامة علاقةٍ زوجية، وقالت: نستطيع أن تستقرأ نتائج هذا الزواج إذا تم، والتي من أهمها ترخيص سوق النساء وامتهان المرأة وكرامتها، مؤكدة أن صفات الأنوثة اختلفت كثيراً في كتالوج 2012، مما أوقع هدراً للحياء والكرامة وكلاسيكيات الأنوثة المعروفة من قديم الأزل.
ووصفت المرأة التي تقدم على هذا التصرّف بأنها تمتلك شجاعة الرجولة وليست الأنوثة، وقالت: من الأفضل أن يستمر الرجل رجلاً والمرأة أنثى، ولا تختلط المعايير حتى تظل المرأة تتمتع بأهم ما يميزها وهي كلاسيكيات الأنوثة.

الشهرة الرخيصة
من جهتها قالت الإعلامية فادية الطويل، إنها تفضّل أن تكون "عانس" أفضل من أن تدفع مالاً مقابل الزواج، مشيرة إلى أن مَن تقوم بذلك فهي تبحث عن أكبر كم من الرجال لتختار بينهم ، وكأنهم لعبه أو في سوق وهي تختار.
ورفضت أن تبيع المرأة روحها وجسدها مقابل المال، واعتبرتها دعايةً إعلاميةً رخيصة، وأوضحت أن وسائل الإعلام تبحث عن المادة الدسمة التي تجذب عدداً كبيراً من القرّاء والمشاهدين، إلا أنها أوقعت نفسها فريسة سهلة للشهرة الرخيصة. ورأت أن مَن يوافق على هذا العرض يصعب أن ينتمي لجنس الرجولة بكل مسمياتها، مشيرة إلى أنها صفقةٌ مشبوهةٌ وفاشلة ونتائجها هي المهانة للمرأة العفيفة.

لا بيت.. ولا عمل.. وورقة الطلاق بعد 14عاماً من الزواج

"أم صالح" وأبناؤها يعانون قسوة الحياة ويترقبون نظرة من "الضمان"



أحمد البراهيم- سبق- الرياض: قسوة الرجل هي العامل المشترك بين المعاناة التي تعيشها المطلَّقة "أم صالح" بسبب زوجها الذي باعها بورقة طلاق بعد عِشْرة 14 عاماً لأسباب تافهة، هو السبب فيها، وبين قسوة ظروف والدها المعتل نفسياً، الذي لا تستطيع أن تعيش معه هي وأبناؤها بسبب حالته النفسية المتقلبة دائماً.

المطلَّقة "أم صالح" دخلت في دوامة مرعبة، أغرقتها في تيار من الديون وتأمين أبسط سُبل الحياة لها ولأبنائها، مع أنها تحمل شهادة دبلوم من الكلية التقنية، وليس لها أي دخل وظيفي تقتات هي وأبناؤها منه، وتعيش مرارة الحياة ومُرّ الزمان وقسوة وجحود زوجها الذي طردها أمام أولادها؛ لتجد نفسها وحيدة في مجتمع لا يرحم تقاليد المطلَّقات.

ومع توسلها لطليقها أذن لها بأن تجلس في بيته، شريطة أن تخرج منه هي وأبناؤها في حال وجدت منزلاً لها. علماً بأنها لا تجد ما تدفعه لإيجار شقة تؤويها.

وتعيش المطلقة "أم صالح"، التي تعول ثلاثة أبناء، مع طليقها، على الرغم من ضيق المنزل بأصحابه، وحُرْمة وجودها معه، إلا أنها صابرة على ما تلاقيه، وتحتسب الأجر حتى تجد ما يؤويها مع أبنائها.

وقالت "أم صالح": "صحتي النفسية بدأت تتدهور كثيراً، خاصة أن طليقي لا يصرف على أبنائه. لا أجد من يمد يد العون والمساعدة لي، أو من ينتشلني وأبنائي من قسوة الأيام التي كسرت ظهري، وجثمت على قلبي. وعلى الرغم من أني تقدمت للمكتب النسوي لتسجيلي في الضمان أو الحصول على أي مساعدة إلا أنهم أبلغوني بأن أنتظر، والآن أصبح لي ما يقارب ثلاثة أشهر، ولم يصلني أي رد منهم".

وتابعت: "كل ما آمله وأحلم به أن أجد مأوى لي ولأبنائي الثلاثة، أعيش فيه بأمان وطمأنينة بعيداً عن المضايقات والآلام النفسية التي تعصر قلبي، وتقلقني على مصير أبنائي".

وتحتفظ "سبق" بجميع ما يثبت معاناة "أم صالح" وحاجتها الماسة لمن ينتشلها وأبناءها من أعاصير الزمن، وتضع مأساتها بين يدي أصحاب الأيادي البيضاء والقلوب الرحيمة؛ للوقوف بجانبها ومساعدتها في انفراج أزمتها.

وفي حالة وجود استفسار عن الحالة يُرجى الاتصال على جوال المحرر أو "0569756611"، أو إرسال رسالة عليه.





قضى 20 عاماً خلف القضبان وهو العائل لأسرته
مسن يناشد أهل الخير التدخُّل لعتق رقبة ابنه الوحيد


حسن العيسي- سبق- جدة:
ناشد المسن "ح.ز.ع" أهل الخير وذوي الجاه التوسط عند أهل الدم؛ لإقناعهم بعتق رقبة ابنه سالم، بعدما وقع بينه وبين رفيق دربه خلاف شخصي؛ أقدم إثره على قتله.

وأوضح المسن أن ابنه صدر بحقه حُكْم القصاص، وأوقف تنفيذه؛ لأنه كان قاصراً؛ ما جعله يقضي ما يقارب العشرين عاماً خلف القضبان.

وناشد والد سالم عبر "سبق" ذوي الدم العطف بحاله؛ لأن عمره تجاوز التسعين عاماً، ويعاني عجزاً كلياً بعدما أُصيب بجلطة جعلته لا يستطيع الاعتماد على نفسه إلا بمساعدة الغير،مبيناً أن لديه 5 أحفاد أيتام، اثنان منهم كفيفان، وليس له ولهم عائل إلا ابنه السجين الذي ينتظر أن يفرح بعتقه ليعيله ويعيل أبناء شقيقه الأيتام.





بالفيديو.. العريفي يتبادل الهدايا مع قس مصري ويشكر حفاوته

قام الشيخ محمد العريفي بإهداء قس مصري زجاجة مسك رداً منه على إهداء القس "شالاً" له.

جاء ذلك خلال استضافة الشيخ محمد العريفي على القناة الفضائية المصرية أمس برفقة أحد رجال الأزهر وأحد قساوسة الكنيسة المصرية.

وقال القس مرحباً بالعريفي: "جئت لنا في أيام أعياد والعيد أصبح عيدين، عيد السيد المسيح وعيد حضورك إلينا.. أخذنا بركتك وأحييك وأرحب بك وبوجهك السمح البشوش"، متابعا: "دخلت قلوبنا قبل أن تطرق أبوابنا".

من جهته، شكر العريفي القس على حفاوته، داعيا الله أن يسوق الخير للجميع وأن يوفق مصر إلى كل خير ويحفظ أهلها، قائلا: "أشكر مصر وأهل مصر، وأشكر لكم لطفكم".
فيديو



بالفيديو.. شيخ يقدم حلوى لطفلين ينتظران الصلاة بالمسجد ثم يسقط ميتاً

وافت المنية شيخاً كبيراً داخل أحد المساجد التركية بعدما قام بالسلام على طفلين ينتظران الصلاة بالمسجد ووزّع حلوى عليهما بهدف تحبيبهما في المسجد والصلاة قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة ويسقط ميتاً.

وذكر رافع الفيديو نقلا عن قناة تركية أن الشيخ الذي لم يتحرك سوى خطوتين بعد تركه الطفلين كان مشهودا له بين جيرانه بالصلاح والتقوى وأنه لدى سقوطه على الأرض نطق بالشهادتين قبل أن يسلم وجهه لله.

وغبط المعلقون على المقطع الشيخ بحسن خاتمته، داعين له بالمغفرة، فيما تمنى كثير منهم أن يرزقهم الله حسن الخاتمة.
فيديو





"الثامنة": رشاوى وصور الطالبات مقابل درجات إضافية بالكليات العالمية
كشفت مداخلة هاتفية لأحد العاملين بإدارة شؤون الموظفين بالكليات العالمية الأهلية لبرنامج "الثامنة" أن أعضاء بهيئة التدريس كانوا يطلبون علانيةً رشاوى مالية وصوراً للطالبات مقابل منح الطلبة والطالبات بالكلية درجات إضافية أو الحصول على نسخة من أسئلة الاختبارات.

وقال الموظف ويدعى عبدالمجيد: "الأستاذ (...) كان يقول أمامي للطلاب من يرغب بالحصول على درجات يدفع ثمانية آلاف, والأستاذ (...) كان يطلب من البنات صورهن الشخصية وألفي ريال، فيما كان الدكتور (...) يسمح للبنات بدخول أقسام الرجال، رغم أن الدكتور صالح الحارثي كان يمنع ذلك"، ذاكراً أسماءهم كاملة خلال المداخلة.

ولفت إلى أنه أثناء عمله في تصوير العقود اكتشف صورا من تلاعب الكليات العالمية بتعيين موظفين مخالفين للتأشيرات التي قدموا بها للسعودية, قائلا: "أحد الموظفين من الجنسية المصرية في قسم تقنية المعلومات أتى إلى المملكة بتأشيرة مبلط ويستلم راتباً شهرياً قدره 10 آلاف ريال".





غداً على "المجد" بمشاركة الدغيلبي والمطيري والقحطاني
مطالب الشباب السعودي من الميزانية في "ساعة حوار"


 يستضيف برنامج ساعة حوار، الذي يُعرض على قناة المجد الفضائية، في حلقته الجديدة مساء غد الأحد، عدداً من الشباب للحديث حول "ماذا يريد الشباب من الميزانية".


ويستضيف مذيع البرنامج الدكتور فهد السنيدي عدداً من الشباب للحديث حول الموضوع، منهم محمد الدغيلبي ومحمد المطيري وعبدالإله القحطاني وعدد آخر من الشباب الذين سيشاركون عبر الهاتف.


تُعرض الحلقة غداً الأحد عند التاسعة مساء على "المجد" العامة، وتُعاد عند الثانية ظُهراً يوم الاثنين. 





على قناة "روتانا خليجية" التاسعة مساء
"عضوات الشورى" يتحدثن عن دورهن في "يا هلا"


 يستضيف برنامج "يا هلا"، الذي يقدمه الزميل علي العلياني، عدداً من عضوات مجلس الشورى؛ للحديث عن دورهن المقبل في المجلس.

ويستضيف البرنامج، الذي يُعرض على قناة "روتانا خليجية" عند التاسعة مساء، كلاً من عضو مجلس الشورى حمد القاضي، وبعض عضوات المجلس اللاتي سيتحدثن في البرنامج عما سيقدمن ويحققن لبنات جنسهن. 






خسر أمام الكويت 0 – 1.. وخرج برفقة اليمن
لا مستوى ولا نتيجة.. "الأخضر" يودع كأس الخليج


عبدالعزيز الشريف- سبق- الرياض:
ودع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم منافسات بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم المقامة في المنامة خلال الفترة من 5 – 18 يناير الجاري، بعد خسارته أمام الكويت في المباراة الأخيرة ضمن الدور التمهيدي بنتيجة 0 – 1، وتغلب العراق على منتخب اليمن بنتيجة 2 – 0، ليتأهل منتخبا العراق والكويت عن المجموعة الثانية. 

تشكيلة المنتخب السعودي: وليد عبدالله، منصور الحربي، أسامة هوساوي، أسامة المولد، سلطان البيشي، أحمد عطيف، سعود كريري، يحيى الشهري، تيسير الجاسم، فهد المولد، ياسر القحطاني.

تشكيلة المنتخب الكويتي: نواف الخالدي، فهد عوض، مساعد ندا، محمد راشد، محمد فريح، فهد الأنصاري، طلال نايف، وليد علي، بدر المطوع، محمد أمان، يوسف ناصر.

الحصة الأولى:
بدأ المنتخب السعودي بشكل جيد، وفي الدقيقة الثامنة تبادل ياسر القحطاني ويحيى الشهري كرة رائعة مررها الأخير بين الدفاعات الكويتية لفهد المولد أنقذها الدفاع في الوقت المناسب، رد عليها يوسف ناصر سريعاً بعد أن تلقى تمريرة رائعة من بدر المطوع ليواجه وليد عبدالله ويسدد كرة من الجهة اليمنى أمسك بها الحارس.

وتحصل الأخضر على خطأ في الدقيقة العاشرة، نفذه أحمد عطيف مرت من فوق اللاعبين وصلت إلى يحيى الشهري سددها على الطائر لامست الشباك الجانبية.

وفي الدقيقة 12 استغل لاعبو الكويت تباعد الدفاع السعودي وأرسلوا كرة طويلة من منتصف الملعب وصلت ليوسف ناصر الذي تقدم خطوتين على أسامة المولد واستحوذ على الكرة، سددها أرضية على يمين وليد عبدالله، مسجلاً هدفاً لمنتخب الكويت.

بعد الهدف، ظهر الارتباك على دفاع الأخضر السعودي، وتمكن يوسف ناصر لاعب الكويت من الحصول على هجمة انفرادية أخرى، بيد أن وليد عبدالله أمسك بها سريعاً.

استمر الحال حتى الدقيقة 20 حيث ظهر التفكك بين جميع خطوط المنتخب السعودي، الذي تبعثرت خططه، فيما سيطر الأزرق على وسط الملعب وتناقل الكرة بسرعة وسلاسة ووصل للمرمى السعودي أكثر من مرة.

وفي الدقيقة 25 لعب أحمد عطيف كرة عرضية على رأس ياسر القحطاني لعبها جميلة مرت بجوار القائم الأزرق.

وأنقذ نواف الخالدي المرمى الكويت في الدقيقة 33 بعد كرة عرضية من أحمد عطيف أبعدها الخالدي في الوقت المناسب قبل أن تصل لأسامة هوساوي.

وقبل نهاية الشوط الأول بدقيقة تحصل السعودية على خطأ بعد إعاقة تعرض لها تيسير الجاسم وحصل على أثرها اللاعب محمد أمان على بطاقة صفراء، نفذها يحيى الشهري لكن لم يتم استثمارها.

الحصة الثانية:
بدأ ريكارد مدرب المنتخب السعودي بتبديل أول حيث شارك ناصر الشمراني مكان أسامة المولد.

وسدد تيسير الجاسم كرة مميزة في الدقيقة 49 بعد أن تجاوز لاعبين من المنتخب الكويتي وسدد كرة من الجهة اليسرى خارج المرمى بقليل.

أجرى جوران مدرب الكويت تبديل أول في الدقيقة 56 بخروج محمد أمان ودخول فهد العنزي ورد ريكارد مدب الأخضر بتبديل ثان حيث شارك سالم الدوسري مكان فهد المولد.

وأضاع يوسف ناصر فرصة محققة لهدف ثاني في الدقيقة 58 بعد أن انطلق فهد العنزي بكرة ومررها ليوسف ناصر سددها أرضية ارتطمت في القائم وعادت للعنزي سددها خارج الملعب.

وأطلق أسامة هوساوي تسدية في الدقيقة 67 اعتلت العارضة بقليل.

ورفض الحكم الأوزبكي احتساب ركلة جزاء للأخضر في الدقيقة 63 بعد كرة عرضية من منصور الحربي مررها ياسر القحطاني برأسه لتيسير الجاسم حاول تسديدة، بيد أن وليد علي أعاقة احتسب الحكم ركلة مرمى للكويت.

وفي الدقيقة 72 أستبسل نواف الخالدي حارس الكويت وتصدى لكرتين سعودية بدأت من سالم الدوسري الذي تجاوز لاعبان كويتيان وسدد كرة قوية تصدى لها الخالدي عادت لناصر الشمراني داخل خط الـ18 سددها أبعدها الخالدي مرة أخرى.

وأجرى ريكارد تبديله الثالث في الدقيقة 78 حيث خرج أحمد عطيف وشارك محمد السهلاوي، ليصبح الأخضر يلعب بثلاثة مهاجمين (ياسر، وناصر، والسهلاوي).

وفي الدقيقة 85 أضاع بدر المطوع فرصة خطرة بعد أن تجاوز سلطان البيشي وسدد كرة مرت بجوار القائم، رد عليها تيسير الجاسم في الدقيقة 88 بتسديدة أرضية مرت بجوار القائم.

وفي المباراة الثانية، ضمن المجموعة حقق منتخب العراق العلامة الكاملة وتغلب على اليمن بنتيجة 2 – 0 ليتأهل متصدراً المجموعة الثانية، سجل هدفي العراق ضرغام إسماعيل وحمادي أحمد.


فيديو





نواف بن فيصل: متكفل بالشرط الجزائي لـ "ريكارد".. ولن أُحمّل الاتحاد هللة واحدة

وعد الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل بتحمل الشرط الجزائي حال أراد الاتحاد السعودي فسخ عقد المدرب ريكارد وخوض مرحلة تجديد شاملة.

وأوضح في مداخلة هاتفية بالقناة الرياضية عقب هزيمة المنتخب وخروجه من كأس الخليج على يد المنتخب الكويتي أن الاتحاد السعودي لكرة القدم لن يتحمل هللة واحدة من الشرط الجزائي الموجود في عقد الهولندي ريكارد مدرب المنتخب حال أراد الاتحاد إقالته بعد الإخفاق في كأس الخليج.

وقال الامير نواف: "أنا تركت كرة القدم والقرار بيد الاتحاد السعودي، إذا أراد فسخ التعاقد معه فأنا من سيتحمل الشرط الجزائي".

ولفت إلى أن الرياضة السعودية تمر حالياً بمرحلة تجديد، مناشداً دعم أعضاء الاتحاد الجديد حتى يقدموا ما يسعون لتحقيقه من أهداف يتحقق بها تطور الكرة السعودية.





زهير كتبي يدعو الأمير نواف إلى توزيع الشرط الجزائي لريكارد على فقراء المملكة

دعا الكاتب السعودي الدكتور زهير كتبي، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الأمير نواف بن فيصل إلى توزيع مبلغ الشرط الجزائي لمدرب المنتخب السعودي ريكارد على فقراء المملكة.

واعتبر كتبي أن تحمل الأمير نواف للشرط الجزائي لريكارد نوع من أنواع إهدار المال العام، مشيرا إلى أن فقراء المملكة أولى من هذا السفه السلطوي، على حد تعبيره.

جدير بالذكر أن الأمير نواف بن فيصل أعلن فور خسارة المنتخب السعودي من الكويت ليلة أمس تحمله للشرط الجزائي لمدرب المنتخب ريكارد، مؤكدا أن اتحاد الكرة لن يتحمل أي هللة منه.




دموع مشجع تثير السعوديين

محمد حضاض (جدة)

أثارت صورة المشجع السعودي الذي ظهر على شاشة التلفاز وهو يذرف الدموع على خروج المنتخب، ردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر والفيسبوك.
وكانت صورة المشجع ظهرت في اللحظات الأخيرة من اللقاء وأثارت انتباه معلقي القنوات الفضائية الذين عبروا عن تضامنهم مع ذالك المشجع الحزين على مستوى المنتخب السيئ.
واعتبر البعض صورة المشجع الباكي رمزا لما وصل إليه حال المنتخب السعودي بعد أن أصبح ممرا للفرق الخليجية بعد أن كان أفضل المنتخبات الخليجية على الإطلاق.
خالد الغامدي علق على موقع تويتر قائلا: من تسبب في تساقط دموع هذا المشجع يجب أن يتحمل المسؤولية.. لا نريد مشاهدة تلك الدموع مرة أخرى. في حين قال مازن المقاطي معلقا على تلك الصورة: دموع المشجع تعبير صادق عن ما يشعر به 18 مليون سعودي يعانون من الغضب بسبب هذا المنتخب الفاشل.
ولم يكتف المشجعون بالتعليق على الصورة بل وضعوا (هاشتاق) بعنوان (بكاء المشجع) وعلقوا من خلاله على الصورة الحزينة التي تناقلتها صفحات السعوديين على التويتر والفيسبوك بشكل واسع أمس.





حلقة جريئة من "حراك" تناقش قضايا المعلمين مع وزارة التربية


 شنَّ الكاتب محمد السحيمي هجوماً على وزارة التربية والتعليم، واصفاً إياها بأنها أصبحت خصماً للمعلمين وعدواً لهم، وأن سياسات الوزارة تقوم أساساً على البيروقراطية المترهلة، وأن التعليم يمرُّ بأسوأ المراحل في تاريخ بلادنا، وأن بيئة التعليم أصبحت طاردة للمعلمين.

وعن سبب التوترات الدائمة بين الوزارة ومنسوبيها، قال السحيمي: "من أسباب هذه التوترات التي نراها أن الوزارة قد أصبحت خصماً للمعلم الذي يفترض منها أن تحميه لا أن تعاديه. وأصبحت الوزارة ضد معلميها ومعلماتها".

جاء ذلك في حلقة جريئة من برنامج "حراك"، الذي ناقش فيها الإعلامي عبدالعزيز قاسم قضايا المعلمين مع وزارة التربية والتعليم، واتسمت الحلقة بجرأة الطرح وعمق النقد والشفافية العالية من قِبلِ المشاركين بالبرنامج، وهم: الضيف بالإستديو محمد السحيمي الكاتب والتربوي، وخالد الحسيني التربوي والكاتب بصحيفة البلاد، وأحمد المالكي المحامي المهتم بقضايا المعلمين، والعنود العنزي المعلمة من خريجات الكلية المتوسطة، وفوزية المسفر رئيسة قسم علم النفس بإدارة الإشراف التربوي بالرياض، وأمل الشاطري المتحدثة باسم البديلات والمستثنيات، وسارة العمري الكاتبة والتربوية، وسعود العواد معلم تربوي.

في بداية الحلقة نوّه المقدم عبدالعزيز قاسم بأنه تواصل شخصياً مع المتحدث الرسمي لوزارة التربية، إلا أنه أعتذر متحجاً بانشغال الوزارة هذه الأيام بقضايا النقل الخارجي.

وأوضح محمد السحيمي أن الوزارة لا تستطيع أن تواجه هذه القضايا إعلاميا، ومن الخير لها الاعتذار وعدم المواجهة، مؤكداً أن الوزارة ما زالت تعتبر العملية عملية "تكميم أفواهٍ".

وأشار السحيمي إلى أن الوزير الحالي مشغولٌ بأشياء بعيدة كل البعد عن العملية التربوية، وأضاف: "ماذا نتوقع من معلمةٍ تُودِع في الصباح أبناءها، ثم تسافر لرحلة لعلها لا تعود منها! وأنا أسميهن شهيدات الواجب"، مؤكداً أن المعلم يعاني الأمرَّين في العلمية التربوية حتى قال الشاعر: إن المعلم لا يعيش طويلاً، وفي بريطانيا يعطونه بدل تلف مخ، مبيناً أن هذه أسوأ مراحل التعليم ببلادنا".

وأوضح السحيمي أن المعلم محروم من أبسط حقوقه قائلا: "التأمين الصحي يتسوله المعلم حتى الآن تسولاً، وهو من أقل حقوقه".
لافتا إلى أن سبب كل هذه المشكلة هو البيروقراطية المترهلة، وقال: "يجب إنهاء هذه الأنظمة البيروقراطية السيئة، وغلط الوزارة أنها استسلمت للبيروقراطية".

مضيفاً: "هذه المليارات التي تصرف لا نرى لها أثراً في الواقع، وذلك يدلل على أن البيروقراطية تمتص أموال البلد، ولو صرفت ربع هذه المليارات لرأيْنا أثرها بأرض الواقع".
مشيرا إلى أن المشكلة ليست في شخص الوزير فقط، وأضاف: "فتّش عن المحيطين به تجدْ أنهم ليس لهم علاقة بالسلك التربوي".

وأكّد السحيمي أن كثيراً من المدارس مهترئة، ولا تصلح أن تكون مأوى للمعلم ولا للتلميذ، وقال: "بعض المدارس لا تصلح أن تكون إسطبلا للخيول، وبعضها لا تستطيع أن تدخلها من الروائح الكريهة المنبعثة منها، ومن دورات مياهها السيئة".

وفي مداخلته الهاتفية، أكد خالد الحسيني أن الذين اختارهم الوزير كنوابٍ هم للأسف ليسوا قريبين من المجال التربوي بمن فيهم النائب نورة الفائز. متسائلا: "كيف يستطيع مسؤول ليس له علاقة بالتربية والتعليم أن يتناقش مع مدير مدرسة في زيارة ميدانية؟!".

وأوضح الحسيني أن مدارس البنات معاناتها أكثر، وكثيراً من مدارسهن لا يوجد فيها خدم ولا حارس، وإن وجِد في بعض المدارس فبمال المعلمات ومن جيوبهن الخاصة. وأضاف: "من ذلك التجهيزات من أجهزة حاسوب حديثة وغيرها.. تأتي بها المعلمات من أموالهن".

وأكد الحسيني أنه اطلع على تصريحات ولقاءات وزير التعليم، إلا أنه يخرج بنتيجة من تصريحات الأمير.

وتساءل السحيمي: "لماذا نرى هذا التخبط في القرارات كقرار الفسحتين، هذا القرار لا يمكن أن يطبق في المباني المستأجرة؟!".
فيديو





"كريم": المواطنون يسألون الوزراء عما أنجزوه بالميزانيات الضخمة
كاتب سعودي يطالب بحل مشكلة "البدون" في المملكة


 يطالب كاتب صحفي بفتح ملف البدون السعوديين، وحل مشكلتهم وإنهاء معاناتهم، مؤكداً أنهم شباب طامح ومتقد، لا يعرف غير هذه البلاد وطناً، ومع ذلك يظل على الهامش. وفي شأن آخر، يرصد كاتب مطالب قراء مقالاته من ميزانية الدولة في العام الجديد، من "مَنَازِل، ومشروعاتٍ عملاقةً، وشركات إنشاءِ مشروعاتِ التعليم"، مشيراً إلى مطالبتهم الوزراء بكشف حساب عما أنجزوه بالميزانيات الضخمة.


كاتب سعودي يطالب بحل مشكلة البدون في المملكة


يطالب الكاتب الصحفي صالح الشيحي في صحيفة "الوطن" بفتح ملف البدون السعوديين، وحل مشكلتهم وإنهاء معاناتهم، مؤكداً أنهم شباب طامح ومتقد، لا يعرف غير هذه البلاد وطناً، ومع ذلك يظل على الهامش لا حاضر له، ولا مستقبل، وهو وضع خطر، يقول الكاتب: "أثناء تقديمي لبرنامج "السعودية اليوم" على إذاعة (ألف ألف إف إم) قبل ثلاث سنوات تقريبا، وفي حلقة مهمة استضفت رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني.. من القضايا التي أثرتها مع رئيس الجمعية قضية البدون السعوديين - أو ما يطلق عليهم في المعاملات الرسمية غير محددي الهوية"، ويشرح الكاتب قضية البدون بقوله "كنت وما زلت أدرك أنهم يعيشون بيننا على هامش الحياة.. شباب طامح ومتقد، لا يعرف غير هذه البلاد وطنا منذ أبصر النور على ترابها، ومع ذلك يركض على الهامش لا حاضر له، ولا مستقبل.. كنت - وما زلت أيضا - أعتقد بوجوب وضع حد نهائي لمعاناتهم.. يقيني أن تركهم بهذه الحال سيعقد المشكلة أكثر، بل وربما يدفع بعض هؤلاء لسلوكيات غير محمودة أو مأمونة العواقب"، ويضيف الكاتب: "أمس طالعت حديثا للدكتور مفلح القحطاني في "الشرق" حول ذات الموضوع، يقول فيه إن هذه القضية ما تزال شائكة، وتحتاج إلى "جهد كبير وتفهم لأوضاع هذه الفئة من قبل الجهات ذات العلاقة، خاصة وأن المشكلة تتزايد مع توالد مجهولي الهوية".. تعليقي على حديث الدكتور مفلح بثلاث كلمات فقط (هذا أمر مؤسف) تركت الدكتور مفلح قبل ثلاث سنوات والقضية "شائكة".. واليوم أعثر عليه ويصدمني بأن القضية ما تزال "شائكة"!"، وينهي الكاتب قائلاً: "سؤالي لمن يهمه الأمر: أليس بوسعنا أن نضع تاريخا محددا باليوم، لحل هذه القضية الإنسانية بدلا من أن نقذفها للأمام ونتعثر بها؟!. لقد أصبحت هذه القضية كالحجارة، إما أن نرميها للأمام ونتعثر بها، أو نأخذها ونعزز بها بنيان الوطن".


"كريم": المواطنون يسالون الوزراء عما أنجزوه بالميزانيات الضخمة


يرصد الكاتب الصحفي بدر أحمد كريم في صحيفة "المدينة" مطالبات قراء مقالاته من ميزانية الدولة في العام الجديد، من "مَنَازِل، ومشروعاتٍ عملاقةً، وشركات إنشاءِ مشروعاتِ التعليم"، وينقل الكاتب عن أحد القراء "شَهِدْنَا والله بِمَا سَمِعْنَا مِنْ والدِنا وقائدِ نـهضتِنا.

شَهِدْنَا وسَمِعْنَا ما قالَه لكلِّ الوزراء، لكنّ يجب فـي نـهايةِ كلِّ عام أنْ يقَدِّمَ كلّ مسؤولٍ كشْفَ حِسَابٍ لِكلِّ وِزَارة. ماذا أنْجَزَ مِنْ مشروعات؟ وماذا بَقِيَ؟ وأيْن صرِفَتْ تلك الأموال بالريالِ الواحدِ وليس بالمليارات، لأنـها أموال بَلَدٍ بأكْمِلِه) بـهذه السطور بدأ قارئٌ رمزَ لنفْسِهِ بواحدٍ مِنْ الـجمْهور تعقيبَه على مقالـي « وما عَلَيْهِ إلاّ البلاغ الـمبِين» المنشورِ في هذه الصحيفة (18 صفر 1434هـ ص13) مضيفاً» كما أنّنا لا نريد تصريحاتٍ من المسؤولين.. نرِيد مَنَازِلَ، ومشروعاتٍ عملاقةً، وشركات مِنْ خارج البَلد تقوم بإنشاءِ مشروعاتِ التعليم، التي لا زالتْ مدارسها مسْتَأْجَرَة!! وبعضها في بيوتٍ شعبيةٍ، نريد محَارَبَةَ الغلاء، وزيادةَ مخَصّصاتِ الضمانِ الاجتماعي، والتقاعد، والتأمينات.

الفقَرَاء، يَرَوْنَ ويسمعونَ الميزانياتِ الضّخْمة، لكنْ كل عام يَمرّ كسابقه من حيث الأسعار: زيادةٌ مرْعِبَة مِن بعضِ التّجار.

أيّ سِلعةٍ لَمْ تسلَمْ مِنْ الارتفاع حتّى الـمَدْعومَةَ مِنْ الدولة.

اللهَ اللهَ فـي كلِّ فقير. نحن ننتظر، وإنَّ غداً لِنَاظِرِه لقريب"، ويمضي الكاتب مع رسائل قرائه: "أما القارئ مسعد الحبيشي فتمنّى زيادةَ مخَصّصات الضمان الاجتماعي، ونَزْرَها الحالي اليسير مع الغلاءِ الفاحش.

وأضاف «بنظرة واقعيةٍ مستفيدو الضمان الاجتماعي، وكثيرٌ منهم ليسَ عندهم أيّ دخْل إلا مخَصص الضمان الاجتماعي البسيط، وهمْ مِمّن يسكنون بالإيجار، وعندهم أسَرٌ كبيرة، وهناك جَشَعٌ من بعض التّجّار، مِمّنْ لَمْ يجدوا مَنْ يوقفهم عِنْدَ حَدِّهِم، ويوقف نموَّ جَشَعِهِم المتنامي.

أليسَ أصحاب الضمانِ الاجتماعي أحقّ بالزِّيادة بل بالزيادة ضِعْفيْن؟» وختمَ تعليقه بِقَوْله:» إنـي واثقٌ أنّ مليكَنا الحنون أبٌ حنونٌ للجميع، والحمد لله ربِّ العالَـمِين»، وينهي الكاتب مستعيدا ما خاطَبَ به الملك عبد الله بن عبد العزيز الوزراءَ والمسؤولين كلٌّ في قطاعِه " لا عذْرَ لكم بَعْدَ اليوم في تَقْصِيرٍ، أو تَـهَاونٍ، أو إِهْـمَالٍ.

واعلموا أنّكم مسؤولونَ أمامَ اللهِ -جَلَّ جلاله- ثمَّ أمامَنا، عن أيِّ تقصيرٍ يضرّ باستراتيجيةِ الدّوْلة.

وعلى كلِّ وزيرٍ ومسؤول أنْ يظهرَ مِنْ خلالِ الإعلام، ليشرحَ ما يَخصّ قطاعَه بِشَكْلٍ مفَصَّلٍ ودقيق".





"الرياض": السديري يزاول مهامه.. ومزاعم استقالته إشاعات مغرضة

 
نفت صحيفة الرياض على لسان نائب رئيس تحرير الجريدة راشد 

فهد الراشد ما تناقلته بعض المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي من استقالة تركي السديري من رئاسة تحرير الصحيفة بالقول: "إن كل ما نشر هو إشاعات مغرضة معروفة أهدافها وتوجهاتها".

وأوضح الراشد بحسب موقع "الرياض نت" أن رئيس التحرير يقود الجريدة بشكل كامل ويتواجد في مكتبه صباحا ومساءً، وليست هناك نية للاستقالة مطلقاً، مؤكداً أن ما نُشر لا يعدو كونه محاولة للتشويش وخلق الإشاعات.





تداول رسوم ساخرة عن خروج "الأخضر" في "تويتر"



تبادل الكثير من المغردين عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مساء اليوم العديد من رسائل السخرية بعد خروج المنتخب السعودي الأول لكرة القدم من بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم مساء اليوم على يد منتخب الكويت بنتيجة 0 - 1.

وكان أبرز ما تم تداوله بمواقع التواصل الاجتماعي بعض رسوم الكاريكاتير الساخرة التي تعكس انطباع الشارع الرياضي والجمهور المتعطش إلى الفوز وإحراز بطولة.








أطرف الكاريكاتيرات حول الخطبة والزواج
الماضي - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


عبدالرحمن الزهراني - صحيفة الوطن


خالد كدار - صحيفة الوطن


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


منال - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


عبدالرحمن الزهراني - صحيفة الوطن


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


محمد مسعود - صحيفة الوطن


منال - صحيفة الجزيرة


المرزوق - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


ربيع - صحيفة الرياض





يعمل في المتوسطة الـ ٥٦ بحي الخالدية بالرياض
وفاة عشرينية وإصابة شقيقها في حريق بمسكن حارس مدرسة بنات


 توفيت بعد ظهر اليوم فتاة عشرينية، وأصيب شقيقها في حريق اندلع بمسكن أسرة حارس المتوسطة الـ ٥٦ للبنات في الخالدية بالرياض.

وأشارت معلومات حصلت عليها "سبق" إلى أن الحريق اندلع في إحدى غرف سكن حارس المدرسة عند الحادية عشرة والنصف؛ ما أدى إلى اختناق ابنته العشرينية وشقيقها، وتم نقلهما للمستشفى، قبل أن تتوفى الفتاة لاحقاً.

وكانت فرق الدفاع المدني قد هرعت للموقع، وعملت على إخماد الحريق، وفتحت التحقيقات حول مسبباته، ويرجح أنها عائدة لتماس كهربائي.






جدة: إحالة ابن رجل أعمال شهير لـ"الادعاء العام" بتهمة حيازة سلاح رشاش

أحيل ابن رجل أعمال شهير بجدة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، بتهمة حيازة سلاح رشاش وخمسة مخازن رصاص، بالإضافة إلى زجاجات تحتوي على المسكر، وذلك بعد أن تم التحقيق معه حول هذه التهم في شرطة مركز السلامة.

وتعود تفاصيل القضية، وفقا لـ"عكاظ"، إلى أن دورية أمنية حاولت إيقاف المذكور أثناء سيره بمركبته عكس اتجاه السير بطريق حراء بجدة، وعندما لم يستجب أطلقت النار على إطارات السيارة، فلم يتوقف، إلى أن تمكنت دورية أمنية أخرى في شمال جدة من إيقافه بعد قيامها بإغلاق الطريق أمامه.





مقيم يرهن ابنه لمواطن مقابل 2 كيلو حشيش

أصدرت المحكمة الجزئية بمحافظة القطيف حكما على مقيم عربي 
رهن ابنه الحدث لمواطن كضمان لصفقة شراء 2 كيلو من الحشيش المخدر بالسجن خمس سنوات وغرامة 5 آلاف ريال و250 جلدة متفرّقة على خمس فترات، إضافة إلى 80 جلدة كحدٍ للسكر لكليهما.
واشتمل الحكم على منع المواطن من السفر لمدة 5 سنوات والمقيم الإبعاد من البلاد في حين تم فرز أوراق الحدث لصغر سنه لجلسة مستقلة.

وتعود تفاصيل القضية وفق صحيفة "اليوم"، إلى أن مواطن "47 عاما" اتفق مع المقيم "39 عاما" على شراء 2 كيلو حشيش، وقام بتسليمه مبلغ 38 ألف ريال ولضمان المبلغ طلب من المقيم إبقاء ابنه الصغير معه لحين إحضار الحشيش، وتم القبض على المقيم متلبِّساً من قبل إدارة مكافحة المخدرات عِبر كمين محكم في مدينة الدمام.





استغاثت بالجيران في حي الياسمين بالرياض لنقلها للمستشفى
خادمة تعتدي على "سعودية" بآلة حادة وتغلق عليها الأبواب

 اعتدت خادمة مساء أمس بالضرب على ربة المنزل الذي تعمل فيه بحي الياسمين في العاصمة الرياض، ولاذت بالفرار.

وتعرضت المواطنة لإصابات عدة من جراء استخدام الخادمة أداة حادة خلال الاعتداء، قبل أن تقدم على إغلاق المنزل عليها وتلوذ بالفرار.

ووجهت المجني عليها نداءات استغاثة، وتم إنقاذها ونقلت للمستشفى، وخلال ذلك اندلع حريق داخل المنزل باشرت فرق الدفاع المدني إخماده، يرجح أنه ناتج عن ترك موقد الغاز يعمل خلال الحادثة، وقد باشرت الجهات الأمنية التحقيقات والإجراءات اللازمة في القضية.





شرطة مطار الدمام تعثر على طفلة داخل دورات المياه الخاصة بالنساء

عثرت شرطة مطار الملك فهد الدولي بالدمام الخميس الماضي، على طفلة حديثة الولادة، في الصالة الخاصة بالرحلات الدولية، تم نقلها إلى مستشفى القطيف المركزي لتلقي العلاج إلا أنها فارقت الحياة في المستشفى.

صرح بذلك الناطق الرسمي لشرطة المنطقة الشرقية، المقدم زياد الرقيطي، حسب صحيفة "اليوم" مشيراً إلى أن الشرطة تستكمل التحقيقات والإجراءات اللازمة في الواقعة.




بالفيديو : مطالبات بمعاقبة نائب كويتي زعم أن السعودية أكثر خطرا من إيران


لايف - الكويت 

طالب مغردون من دول الخليج بمعاقبة عبدالحميد دشتي نائب مجلس الأمة الكويتي الحالي، بعد تصريحه المثير حول السعودية وزعمه بخطورتها على دول الخليج أكثر من إيران

وأكد المغردون أن النائب الكويتي يحاول الوقيعة بين شعبين قريبين لكنه لن يصل لذلك، وناشدوا الحكومة الكويتية بإتخاذ ما يلزم للجم النائب عن أحاديثة المغرضة.

وقالت مشاعل الجعيد : دشتي يسئ للسعودية والبحرين ولا ترى له رادعا، فيما ذكر مروان قصاص أن حديث دشتي يؤكد أن السعودية شوكة في حلق من يريدون العبث بأمن الخليج.

وفتح المغردون أكثر من هاشتاق لمناقشة القضية وتوضيح وجهات النظر الحقيقية كان أبرزها هاشتاق، #عبدالحميد_دشتي_يسيء_للسعودية.

وأعتذر المواطن الكويتي فهد لأشقائه السعوديين وقال أن هذا الرجل يمثل نفسه ولا يمثل الكويت، في حين نشر مغردون آخرون صورا لمشجعين سعوديين وكويتيين يسيرون في موكب واحد تعبيرا عن عمق العلاقة، في انتظار مباراة الفريقين الليلة في خليجي 21.
فيديو





بدء مناورات بحرية مشتركة بين باكستان والسعودية فى بحر العرب

الجيش الباكستانى

إسلام آباد (أ ش أ)

بدأت باكستان والسعودية اليوم مناورات بحرية مشتركة فى المياه الباكستانية فى شمال بحر العرب. 

وأفاد بيان صحفى صدر عن البحرية الباكستانية، اليوم السبت، بأن المناورات التى يطلق عليها اسم " نسيم البحار" ستستمر 10 أيام "12 ـ 22 يناير" وستجرى على مرحلتين. 

وأشار البيان إلى أن هذه المناورات المشتركة ستتيح فرصة للبحريتين لتبادل الخبرات ورفع مستوى القدرات فى الحرب البحرية.






لحفظ الأمن وليس التدخُّل عسكرياً لمناصرة طرف على آخر
قطر تقترح مجدداً إرسال قوات عربية إلى سوريا


رويترز - القاهرة:
قالت قناة "الجزيرة" إن قطر جدَّدت دعوتها لإرسال قوة عربية؛ لإنهاء إراقة الدماء في سوريا إذا فشلت الجهود الدبلوماسية الحالية التي يقودها مبعوث السلام الدولي الأخضر الإبراهيمي.

وقال وزير خارجية قطر، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، في تصريحات نقلتها "الجزيرة": "يجب أن يفكّر العرب في هذا (إرسال قوات) بشكل جدي إذا لم تنجح كل الوسائل، والعرب قادرون على إيقاف حمام الدم في سوريا".

وأضاف الشيخ حمد الذي يرأس لجنة بالجامعة العربية بشأن سوريا بأن الأمر لا يتعلق "بتدخل عسكري بمعنى مناصرة طرف على طرف آخر، بل قوات لحفظ الأمن".

وكانت قطر التي تدعم المعارضة التي تسعى للإطاحة بالأسد قد قدمت عرضاً مماثلاً في سبتمبر.

وفي خطاب ألقاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة قال الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر إن الدول العربية يجب أن تتدخل في سوريا في ظل فشل مجلس الأمن الدولي في وقف الحرب الأهلية.

وأعربت روسيا اليوم السبت عن دعمها لجهود الإبراهيمي، لكنها أكدت أن رحيل الأسد يجب ألا يكون شرطاً مسبقاً لاتفاق يُنهي الصراع في سوريا.

وأشار الإبراهيمي إلى أن مسألة مصير الأسد، الذي تؤكد الولايات المتحدة والقوى الأوروبية ودول عربية خليجية على ضرورة تنحيه لإنهاء الحرب، كانت نقطة خلاف في الاجتماع الذي عقده يوم الجمعة مع مسؤولين روس وأمريكيين.

وقال الشيخ حمد: "هم ليسوا متفقين، دعونا نكون واقعيين، هناك تباين في الآراء بين الولايات المتحدة وروسيا. نحن ندعم توجُّه الأخضر الإبراهيمي لإيجاد اتفاق، ولكن إلى متى؟ نحن لا نستطيع أن ننتظر إلى ما لا نهاية في هذا الموضوع".

ويحاول الإبراهيمي البناء على اتفاق تم التوصل إليه في جنيف في 30 يونيو، يدعو إلى فترة انتقالية في سوريا، لكن الخلافات بين روسيا والولايات المتحدة بشأن الدور المستقبلي الذي يلعبه الرئيس السوري بشار الأسد ما زالت تعوق الاتفاق لإنهاء العنف المستمر منذ 21 شهراً في سوريا، الذي أسفر عن مقتل أكثر من 60 ألف سوري.





معظمهم من جنود الأمن المركزي الموجودين بمحيط المبنى
11 مصاباً في هجوم على معتصمين خارج قصر الرئاسة بمصر اليوم

رويترز – القاهرة:
ألقى مهاجمون مجهولون زجاجات حارقة على خيام يعتصم بداخلها محتجون خارج القصر الرئاسي في القاهرة اليوم السبت.

وشاهد مراسل "رويترز" خياماً عدة تشتعل بها النار، وسيارات إسعاف تنطلق مبتعدة عن المكان مساء اليوم.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن المهاجمين استخدموا أيضاً طلقات الخرطوش ضد المعتصمين الموجودين أمام قصر الاتحادية، وإن اشتباكات كر وفر تدور في شوارع قريبة من القصر؛ ما أدى إلى توقف حركة المرور بالمنطقة.

ونقلت الوكالة عن الدكتور محمد سلطان، رئيس هيئة الإسعاف، قوله: "هناك 11 إصابة لأحداث محيط قصر الاتحادية، تم نقلهم إلى المستشفى للعلاج، ومعظم المصابين من جنود الأمن المركزي الموجودين بمحيط القصر".

يُذكر أنه على مدى أسابيع كان محتجون يعارضون الدستور المدعوم من الإسلاميين يعتصمون خارج القصر الرئاسي.





حبس حسني مبارك 15 يوما على ذمة التحقيق في قضية فساد جديدة

وافق النائب العام المصري على قرار نيابة الاموال العامة السبت بحبس الرئيس المصري السابق حسني مبارك 15 يوما على ذمة التحقيق في قضية فساد جديدة، تعرف إعلاميا باسم قضية "هدايا الاهرام"، حسبما قال مصدر قضائي لوكالة فرانس برس.

وكانت نيابة الأموال العامة حققت السبت مع مبارك في محبسه في مستشفى المعادي العسكري بتهمة الاستيلاء على نحو 7 ملايين جنيه (نحو مليون دولار) من المال العام في صورة قبوله واسرته هدايا سنوية من مؤسسة الاهرام المملوكة للدولة.





للمرة الثانية بـ24 ساعة: ضبط طن متفجرات لسيناء


كشفت أجهزة الأمن المصرية السبت عن ضبط سيارة محملة بنحو طن من المواد المتفجرة، أثناء محاولة تهريبها إلى سيناء، وهي المرة الثانية التي يتم ضبط فيها هذه المواد خلال 24 ساعة، بعد ضبط سيارة أخرى، في وقت سابق الجمعة، وعلى متنها 500 كيلوغرام من المتفجرات، قبل عبورها إلى شبه الجزيرة التي تشهد انفلاتاً أمنياً.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن مدير أمن السويس، اللواء عادل رفعت، قوله إن قوات مباحث نفق "الشهيد أحمد حمدي" بالسويس، ضبطت سيارة نقل محملة بطن من مادة "مورتر"، التي تستخدم في صناعة المتفجرات وأعمال التفجير بالمحاجر بالجبال، بينما كانت في طريقها إلى سيناء.

وأكد رفعت، بحسب ما أورد موقع التلفزيون المصري، نقلاً عن الوكالة الرسمية، أنه للمرة الثانية خلال 24 ساعة، تنجح المباحث في ضبط كميات من هذه المادة، وقال إن المتهمين الذين تم القبض عليهم خلال محاولتهم تهريب هذه المواد، يتم التحقيق معهم حالياً، خاصةً أنهم لا يحملون تصاريح للمرور بهذه الكميات من المواد المتفجرة.

وفي وقت سابق السبت، أكدت مصادر رسمية تعرض عدد من أفراد الأمن المكلفين بحراسة خط نقل الغاز في شمال سيناء، لهجوم من قبل مسلحين مجهولين، مما أسفر عن إصابة أحد الضباط وستة مجندين من قوات الأمن، لم تتضح على الفور طبيعة إصاباتهم.

وأعلنت أجهزة الأمن المصرية خلال الفترة الماضية عن أكثر من عملية، جرى خلالها اعتراض شحنات من الأسلحة والمتفجرات في منطقة شبه جزيرة سيناء، المتاخمة للحدود مع قطاع غزة وإسرائيل.





مقتل فلسطينى برصاص جنود إسرائيليين فى الضفة

الجيش الإسرائيلى
الخليل (ا ف ب)
قتل فلسطينى مساء السبت، برصاص الجيش الإسرائيلى، أثناء محاولته التسلل من الضفة الغربية إلى إسرائيل. 

وأكد مسئول طبى فلسطينى، أن السلطات الإسرائيلية طلبت منه اتخاذ الإجراءات الضرورية لاستلام جثة الفلسطينى، الذى قتل بالرصاص حين كان يحاول اجتياز حاجز بين الضفة الغربية وإسرائيل.





نتنياهو يصدر أوامر بإجلاء الفلسطينيين من قرية "باب الشمس"

 
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو

غزة (أ ش أ)

أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، أوامر لقوات الأمن الإسرائيلية بإجلاء الفلسطينيين من قرية "باب الشمس"، والتى أقامها نشطاء المقاومة الشعبية فى المنطقة المسماة بـ"إى1" قبل أن يصادرها الاحتلال لبناء 4 آلاف وحدة سكنية فوقها.

وأشارت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية - فى نبأ أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم السبت - إلى أن نتنياهو أمر الجيش الإسرائيلى أيضا بإغلاق الطرق المؤدية إلى المنطقة وإعلانها منطقة عسكرية محظورة، وذلك فى محاولة لمنع الفلسطينيين والناشطين من التجمع بالقرية.





ثوار سوريا يسقطون آخر صور للأسد وأبيه فى مطار تفتناز


بعد سيطرة الجيش الحر على مطار تفتناز، قام الثوار بإنزال صورة حافظ الأسد وبشار عن الحائط، وتمزيقها ورميها أرضاً، حيث لوحظ انتشار كثيف لصور رئيس الجمهورية.

وكان الجيش الحر سيطر نهار الجمعة على مطار تفتناز، أكبر مطار عسكرى فى شمال سوريا، وذلك بعد أيام عديدة من المعارك العنيفة وانسحاب عدد كبير من عناصر وآليات قوات النظام منه، حسبما أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد، رامى عبد الرحمن "مطار تفتناز هو أول مطار عسكرى مهم يخرج عن سيطرة النظام، وأكبر مطار عسكرى فى شمال سوريا".

وجاء فى بيان للمرصد: "سيطر مقاتلون من جبهة النصرة وكتائب أحرار الشام والطليعة الإسلامية وعدة كتائب أخرى على مبانى مطار تفتناز العسكرى وعلى آليات للقوات النظامية فيه".

يذكر أن تفتناز يقع فى ريف إدلب ويُعد من أهم المطارات فى شمال سوريا، حيث كانت قوات النظام تستخدمه كنقطة انطلاق لإلقاء البراميل المتفجرة على المدن والقرى السورية.

ويبلغ عدد العاملين فى أهم المطارات السورية العسكرية فى ريف إدلب 400 شخص بين ضباط وفنيين ومجندين، أما عدد الطائرات فيه فقد وصل إلى 30 طائرة بين مقاتلة وناقلة، بالإضافة إلى 7 مدرعات و5 مدافع وراجمات صواريخ.

كما يحتوى المطار على مستودعات للذخيرة والصواريخ والوقود وهو محمى بغطاء مدفعى قوى وصلب.





الجيش السورى الحر يتبنى قتل 7 ضباط من الحرس الجمهورى وعشرات الجنود بدمشق

الجيش السورى الحر

دمشق (أ. ش. أ)

تبنى الجيش السورى الحر مقتل سبعة ضباط من الحرس الجمهورى التابع للرئيس السورى بشار الأسد وعشرات الجنود فى كمين بريف دمشق.

ذكرت ذلك قناة "العربية" الإخبارية اليوم، السبت، دون الإشارة إلى مزيد من التفاصيل.

يشار إلى أن المرصد السورى لحقوق الإنسان أعلن فى وقت سابق عن مقتل 18 فردا ينتمون إلى الحرس الجمهورى السورى جراء انفجار فى مدينة "قدسيا" بريف دمشق.

وكان ناشطون سوريون قد أفادوا فى وقت سابق اليوم بأن الثوار كثفوا قصفهم على محيط مطار "منغ" العسكرى بريف حلب بالمدفعية الثقيلة والأسلحة المختلفة، وذلك بعد تمكن الجيش الحر من إحكام سيطرته على مطار " تفتناز" العسكرى فى "إدلب" بعد قتال استمر لمدة أسبوع.





لجان التنسيق: ارتفاع القتلى بنيران قوات الأسد اليوم لـ108 أشخاص

 
قوات الأسد

دمشق (أ ش أ)

أفادت لجان التنسيق المحلية السورية (المعارضة) بارتفاع أعداد القتلى اليوم "السبت" بنيران قوات نظام الرئيس السورى بشار الأسد إلى 108 أشخاص معظمهم فى دمشق وريفها.

ذكرت ذلك قناة (العربية) الإخبارية مساء اليوم السبت، وكان ناشطون سوريون قد أفادوا فى وقت سابق اليوم بأن الثوار كثفوا قصفهم على محيط مطار "منغ" العسكرى بريف حلب بالمدفعية الثقيلة والأسلحة المختلفة، وذلك بعد تمكن الجيش الحر من إحكام سيطرته على مطار تفتناز العسكرى فى إدلب بعد قتال استمر لمدة أسبوع.





مصدر: الجيش السورى يتصدى لمسلحين حاولوا الاعتداء على مطار بريف حلب


دمشق (أ.ش.أ)

ذكر مصدر عسكرى، أن وحدات من الجيش السورى تصدت اليوم لمجموعات مسلحة حاولت الاعتداء على مطار كشيك فى ريف حلب وكبدتها خسائر كبيرة، ونقلت وكالة الأنباء السورية عن المصدر أنه تم إيقاع جميع أفراد المجموعات المسلحة قتلى ومصابين.

وأشار المصدر إلى أن وحدات الجيش السورى دمرت مدفعا عيار 23 مم مضادا للطائرات كان المسلحون يستخدمونه فى استهداف الأهالى وحواجز الجيش وقوات حفظ النظام فى ريف حلب.

من جهة أخرى، ذكرت الوكالة السورية أن وحدة من القوات المسلحة دمرت فى عملية نوعية نفذتها اليوم مستودع أسلحة وذخيرة لمسلحى "لواء التوحيد" عند مدرسة الكرامة فى منبج بريف حلب.. مشيرة إلى أن العملية أسفرت عن تدمير المستودع تدميرا كاملا بمن فيه من مسلحين.





السلطات: قراصنة صوماليون يفرجون عن رهائن سوريين بعد احتجازهم عامين



مقديشو (رويترز)


قال مسئولون حكوميون اليوم السبت، إن قراصنة صوماليين أفرجوا دون فدية عن ثلاثة رهائن سوريين كانوا يحتجزونهم منذ عام 2010 .

وكان الثلاثة ضمن طاقم مكون من 19 بحارا على سفينة شحن ترفع علم بنما ومملوكة لشركة إماراتية وقعت فى أيدى القراصنة فى ديسمبر كانون الأول 2010 على بعد نحو 400 ميل إلى الشمال الشرقى من جزر سيشل. 

وأفرج القراصنة عن السفينة فى أكتوبر 2012 بعد أن قالوا أنهم تلقوا فدية مقدارها 400 ألف دولار، لكنهم احتجزوا ستة من طاقم السفينة للحصول على مزيد من المال.

وقال محمد عدن تيسى رئيس حكومة إقليم ادادو لرويترز عبر الهاتف، إنه تم العفو عن القراصنة الذين احتجزوا السوريين الثلاثة ،مضيفا"لم تدفع فدية. اتفقنا مع القراصنة على الاستسلام وتسليم سلاحهم والإفراج عن الرهائن دون فدية".

وقال مؤيد وليو أحد الرهائن لرويترز إنه ورفيقيه اللذين كانا محتجزين معه بصحة جيدة، مضيفا مؤيد "أنا سعيد جدا. حصلنا على حريتنا بعد نحو عامين وشهر".

ورافق تيسى واحد القراصنة السابقين واسمه عبد القادر الرهائن الثلاثة المفرج عنهم إلى مقديشو.





انشقاق مسئول فى الاستخبارات السورية عن نظام الأسد


بشار الاسد

بيروت (ا ف ب)

أعلن مسئول فى الاستخبارات السورية انشقاقه عن نظام الرئيس بشار الأسد، وذلك فى شريط فيديو بثه على الإنترنت، اليوم السبت، ناشطون معارضون.

وظهر فى الشريط رجل باللباس المدنى، وهو يقول "أنا جمعة فراج جاسم رئيس القسم 30 فى إدارة المخابرات العامة - الفرع الخارجى، أعلن انشقاقى عن هذا النظام المجرم، والتحاقى بصفوف الثورة المباركة".

وأضاف، "أدعو جميع العاملين للانشقاق عن هذا النظام والالتحاق بصفوف الثورة المباركة، وهذه هويتى"، لتظهر على الشاشة هويته العسكرية.

ويتعذر على وكالة فرانس برس التحقق من صحة هذه الأشرطة.

ومنذ اندلعت الانتفاضة الشعبية ضد نظام الأسد فى مارس 2011 قبل تحولها لنزاع مسلح دمر البلاد، توالت الانشقاقات المدنية والعسكرية عن النظام، وبلغت أعلى المراتب كرئيس الوزراء رياض حجاب والعميد مصطفى طلاس الذى كان صديق الطفولة لبشار الأسد. 





روسيا ترفض خروج الأسد كشرط مسبق للتوصل إلى اتفاق فى سوريا

الأخضر الإبراهيمى

موسكو (رويترز)

أبدت روسيا اليوم السبت، تأييدها لمبعوث السلام الدولى الأخضر الإبراهيمى، لكنها أصرت على أن رحيل الرئيس السورى بشار الأسد لا يمكن أن يصبح شرطا مسبقا لاتفاق يستهدف إنهاء الصراع فى البلاد.

ودعا بيان لوزارة الخارجية الروسية بعد محادثات جرت أمس الجمعة، مع الولايات المتحدة والإبراهيمى - الذى وصفته الحكومة السورية بأنه منحاز بدرجة سافرة - مجددا إلى إنهاء العنف فى سوريا، حيث قتل أكثر من 60 ألف شخص منذ مارس 2011.

وأضاف البيان أنه فى الاجتماع الذى عقد فى جنيف مع الإبراهيمى ونائب وزيرة الخارجية الأمريكية وليام بيرنز عبر نائب وزير الخارجية الروسى ميخائيل بوجدانوف "عن تأييد لا يتزعزع بمهمة الإبراهيمى بصفته مبعوثا خاصا للأمم المتحدة والجامعة العربية بشأن سوريا".

وكانت قضية الأسد - الذى تصر الولايات المتحدة ودول أوروبية وعربية خليجية على ضرورة تنحيه لوضع نهاية لأوضاع آلت إلى حرب أهلية - مسألة شائكة فيما يبدو فى الاجتماع.





تظاهرات دعم للمالكى وأخرى تطالب برحيله فى العراق

بغداد (ا ف ب)

شارك مئات العراقيين فى تظاهرة وسط بغداد، اليوم السبت، دعما لحكومة رئيس الوزراء نورى المالكى لوقوفه ضد مطالب تظاهرات لأهالى مدن شمال وغرب البلاد، تطالب برحيله وإطلاق سراح المعتقلين وإلغاء مواد دستورية.

وتجمع المئات فى ساحة التحرير وسط بغداد بينهم زعماء عشائر ونساء، للتعبير عن دعمهم لحكومة المالكى، ورفعوا صورا له حملت إحداها عبارة "أنا عراقى أنا أحب المالكي" وأخرى "نطالب بعدم إلغاء قانون الإرهاب والمساءلة والعدالة"، وهتف المتظاهرون الذين فرضت حولهم إجراءات أمنية مشددة "نعم نعم للعراق..اخرج اخرج يا بعث" و"كلا كلا للإرهاب نعم نعم للمالكي".

وتعالت أصوات عبر مكبرات الصوت تسأل المتظاهرين "هل تريدون إطلاق سراح من قتل الشرطة والجيش.. ومن حول الأطفال لأيتام"؟، فيما قام متظاهرون آخرون برشق أحذية على صورة لعزة الدورى، نائب الرئيس العراقى السابق المخلوع صدام حسين، والذى لا يزال متواريا عن الأنظار.

وقال أبو حسين (67 عاما) "نسأل الحكومة، باسم جميع الشهداء والضحايا والأرامل ألا تلغى المادة 4 (إرهاب)" وتابع "ابنى قتل برصاص قناص، عام 2006 بعمر عشرين عاما فى منطقة العطيفية (غرب) عام 2006، كان على وشك الزواج لم أعرف طعم النوم منذ ذلك اليوم".

على الصعيد ذاته، تظاهر عشرات يحملون أعلاما عراقية ولافتات وسط مدينة البصرة لرفض إطلاق سراح المعتقلين وإلغاء المادة 4 من قانون مكافحة الإرهاب.





مرسوم جمهورى بإعادة تشكيل المحكمة الدستورية السودانية

 
الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم (أ ش أ)

أصدر الرئيس السودانى عمر البشير، اليوم، السبت، مرسوما جمهوريا بإعفاء رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية، ومرسوما آخر بإعادة تشكيلها.

وتولى عبد الله أحمد بابكر، رئاسة المحكمة فى تشكيلها الجديد إلى جانب 6 أعضاء بينهم سيدة هى سنية الرشيد ميرغنى، وسيؤدون القسم أمام البشير غدا (الأحد).

وكان الرئيس السودانى أصدر فى وقت سابق مرسوما جمهوريا أعفى بموجبه حاج آدم حسن الطاهر من عضوية هيئة المظالم والحسبة العامة.





المتمردون فى جنوب كردفان ينفون مقتل 50 منهم فى معارك الجمعة

الخرطوم (ا ف ب)

نفى المتمردون فى ولاية جنوب كردفان السودانية، اليوم السبت، ما أعلنه الجيش من أن قواته قتلت "أكثر من 50 متمردا"، أمس الجمعة، أثناء صده لهجوم شنته أربع حركات متمردة، مؤكدين بالمقابل أن الجيش خسر 43 جندياً وتكبد "خسائر فادحة".

وقال أرنو لودى، المتحدث باسم "الحركة الشعبية - شمال السودان"، فى بيان، "تؤكد الحركة الشعبية - شمال السودان ـ أن قواتها شنت هجوما أرضيا على معسكر قوات المؤتمر الوطنى (الحزب الحاكم) بقرية الاحيمر جنوب كادقلى، كما قصفت المعسكر العسكرى بالحمرة شرق كادقلى ومعسكر السريف داخل مدينة كادقلى، وتكبد العدو خسائر فادحة فى الأفراد والمعدات، وتم إضعاف قدرته القتالية". وأكد أن 43 جندياً سودانياً قتلوا فى المعارك، فى حين اقتصرت خسائر المهاجمين على ثمانية جنود.

وقال، "فى الاحيمر تم تدمير دبابتين وعربتى لاند كروزر تحملان مدافع ثقيلة وشاحنة، وتركت على أرض المعركة جثث 43 قتيلا ومئات الجرحى تم نقلهم لكادقلى". وأضاف "من جانبنا فقدنا ثمانية شهداء و21 جريحا كما فقدنا دبابتين".

وكان الجيش السودانى أعلن أن قواته قتلت أمس، الجمعة، "أكثر من 50 متمردا"، فى معارك اندلعت فى ولاية جنوب كردفان، إثر هجوم شنته حركات متمردة وصدته القوات الحكومية التى تكبدت بدورها "عددا من الشهداء والجرحى" لم يحدده.





نيجيريا ترسل مجموعة تقنية من سلاحها الجوى إلى مالى


جوهانسبرج (د ب أ)

أفادت وسائل إعلام محلية، أن نيجيريا أعلنت اليوم السبت، عزمها إرسال مجموعة تقنية من سلاحها الجوى إلى مالى لمساعدة تلك الدولة المجاورة فى محاربتها للإسلاميين المتطرفين.





مقتل أكثر من 100 فى غارات جوية فرنسية على مالى

 
الجيش المالى

باماكو (رويترز)

قالت مصادر عسكرية وشهود، اليوم السبت، إن أكثر من 100 شخص بينهم متمردون وجنود حكوميون قتلوا فى مالى فى غارات جوية فرنسية وقتال للسيطرة على مدينة كونا الاستراتيجية.

وقال ضابط بالجيش فى مقر المجلس العسكرى السابق فى باماكو إن "أكثر من 100" متمرد قتلوا بينما قال صاحب متجر فى كونا إنه أحصى 148 جثة بينهم بضع عشرات من جنود الحكومة.

وقال اللفتنانت كولونيل دياران كونى، المتحدث باسم وزارة الدفاع فى مالى: "لقد طردناهم. نحن الآن فى كونا فعليا.. لا نعرف إن كانوا قاموا بزرع ألغام أو شراك أخرى ولهذا فإننا نتحرك بحذر. هناك الكثير من القتلى فى الجانبين".





هيومن رايتس ووتش: قتلى مدنيون بينهم أطفال فى معارك مالى
 
الأحد، 13 يناير 2013 - 00:02

أفراد جيش مسلحين أفارقة 

دكار (أ.ف.ب)

أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية السبت نقلا عن سكان محليين، أن مدنيين قتلوا فى المعارك الدائرة فى كونا وسط مالى والتى يتواجه فيها الجيش المالى يسانده جنود فرنسيون مع مجموعات إسلامية.

وقالت كورين دوفكا المسئولة فى هيومن رايتس ووتش فى رسالة وصلت إلى فرانس برس فى دكار، إن "سكاناً من كونا أخبرونى أن عشرة مدنيين قتلوا خلال المعارك بينهم ثلاثة أطفال غرقوا أثناء محاولتهم اجتياز نهر النيجر بحثاً عن الأمان".





مسلمون يتظاهرون فى لندن احتجاجاً على التدخل الفرنسى فى مالى


لندن (أ ف ب)

تظاهر نحو ستين مسلماً بينهم 15 امرأة محجبة السبت، أمام السفارة الفرنسية فى لندن، احتجاجاً على التدخل العسكرى الفرنسى فى مالى لوقف تقدم المقاتلين الإسلاميين نحو جنوب هذا البلد.

وقال أحد المتظاهرين أبو شافعى (43 عاما) مخاطبا الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند "أنت شيطان. لن نحرر مالى فحسب بل أيضا فرنسا"، وأضاف: "الشريعة لفرنسا، القرآن لفرنسا، فرنسوا اذهب إلى الجحيم".

وانقسم المتظاهرون مجموعتين، الأولى ضمت الرجال والثانية النساء المحجبات اللواتى أتى بعضهن مع أطفالهن، ورفع المحتجون لافتات كتب عليها "الجيش الفرنسى سيدفع الثمن، المسلمون فى طريقهم إليه" و"الأمم المتحدة إلى الجحيم" و"الشريعة هى الحل الوحيد فى مالى".

وقالت إحدى النساء، "لا يمكن أن نقبل بما يفعله الفرنسيون للمسلمين"، مضيفة لفرانس برس "فرنسا تخلت عن النقاب وتنشر رسوما كاريكاتورية للنبى محمد، لقد ذهبت إلى مالى لقتل المسلمين، لا يمكن أن نظل صامتين".

وانتشرت عناصر من الشرطة البريطانية أمام السفارة الفرنسية حيث تفرق المتظاهرون بعد الظهر بهدوء.

وأعلنت هيئة الأركان المالية أن الجيش، بدعم من القوات الفرنسية، سيطر تماما السبت على مدينة كونا فى وسط البلاد بعد مواجهات عنيفة أسفرت عن "مئة قتيل" فى صفوف المقاتلين الإسلاميين الآتين من الشمال.





المركبة مصفَّحة ولم يُصَبْ بأذى
إطلاق نار على سيارة القنصل الإيطالي في بنغازي

رويترز – طرابلس:
قال مصدر أمني لـ"رويترز" إن القنصل الإيطالي في مدينة بنغازي شرق ليبيا لم يُصب بأذى بعد أن تعرضت سيارته المصفحة لإطلاق نار اليوم السبت.

وأضاف المصدر قائلاً إن مسلحين "أطلقوا النار على سيارة القنصل، لكن السيارة كانت مصفحة.. هو بخير.. لم تحدث أية إصابات".





قبيل بدء مسيرة القادرى..
أمريكا تنصح رعاياها فى باكستان بالابتعاد عن التجمعات

 
انفجارات فى باكستان

إسلام أباد (أ ش أ)

حذرت الولايات المتحدة الأمريكية رعاياها فى باكستان، وناشدتهم الابتعاد عن الأضواء وتجنب التجمعات الكبيرة قبل مسيرة رجل الدين طاهر القادرى، الذى يضغط على الحكومة لتنفيذ إصلاحات انتخابية.

وعلقت السفارة الأمريكية بصفة مؤقتة خدماتها العامة بعد غد الاثنين بسبب المظاهرات المزمعة.

وحذر تنبيه أمنى نشر على موقع السفارة الأمريكية فى إسلام أباد، اليوم السبت، الرعايا الأمريكيين من المظاهرات المحتمل تنظيمها بين لاهور وإسلام أباد يومى غد وبعد غد، ضمن ما يعرف بـ"المسيرة الطويلة" التى يعتزم القادرى ومؤيدو جماعته القيام بها.

ونصح التحذير جميع المواطنين الأمريكيين بالابتعاد عن جميع طرق الموكب المعلنة، والابتعاد عن الأضواء، وتجنب التجمعات الكبيرة، كما حث الرعايا الأمريكيين على تجنب المواقع التى ستعقد فيها مظاهرة لاهور وإسلام أباد.

وقالت السفارة إنها تتوقع فرض قيود أو حظر على دخول منطقة وسط مدينة إسلام أباد والخروج منها، وكذا وقف حركة المرور أو تقييدها، أو تحويلها فى أجزاء أخرى من المدينة.





لوس أنجلوس تايمز: 2013 عام الحسم لملف إيران النووى

 
منشآت إيران النووية

لوس أنجلوس (أ. ش. أ )

رجحت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية، أن يكون عام 2013 مختلفا بالنسبة للجدل الدائر حول البرنامج النووى الإيرانى فى ضوء انبثاق أزمة دولية جديدة قد تتولد من رحم الصدام الدبلوماسى الغربى مع طهران.

وقالت الصحيفة - فى تقرير بثته على موقعها الإلكترونى اليوم السبت ـ إن العام الجديد سيشهد منعطفا مختلفا فى الأزمة الإيرانية توافق طهران فيه على تقويض برنامجها النووى وإلا ستضطر الولايات المتحدة وإسرائيل للقيام بعمل عسكرى ضدها.

وأشارت إلى أن أزمة البرنامج النووى الإيرانى تكشفت خلال العامين الماضيين عن طريق قيام واشنطن وحلفائها بالضغط على طهران لوقف تخصيب اليورانيوم وسط رفض تام من جانب المسئولين الإيرانيين للقيام بذلك، فى حين تلوح إسرائيل باحتمالات ضرب إيران فى تهديد يحاول البيت الأبيض حث إسرائيل على التراجع عنه.

واستندت الصحيفة فى طرحها بهذا الصدد على زعم أن إعادة انتخاب الرئيس الأمريكى باراك أوباما لفترة جديدة قد منحه الحرية والقوة فى العمل على التوصل لتسوية أو دراسة شن ضربة عسكرية ضد المنشآت النووية الإيرانية فى حال فشلت الخطوات الدبلوماسية.





أوباما: الحرب فى أفغانستان فى طريقها للانتهاء

 
الرئيس باراك أوباما

واشنطن (أ ب)

باقتراب انتهاء الحرب فى أفغانستان بعد أحد عشر عاما، يقول الرئيس باراك أوباما إن الوقت قد حان لأن تترك القوات الأمريكية القيادة للأفغان، ففى خطابه عبر الإذاعة والإنترنت اليوم السبت، قال أوباما إن القوات الأمريكية ستنتقل إلى دور داعم فيما يتولى الجنود الأفغان دور القيادة فى الدفاع عن بلادهم.

وأمس الجمعة، التقى أوباما الرئيس الأفغانى حامد كرزاى بالبيت الأبيض، واتفقا على ضرورة عودة القوات الأمريكية للوطن بأعداد أكبر بدءا من هذا الربيع - أى قبل الموعد المقرر بعدة أشهر.

وقال "حرب أمريكا فى أفغانستان ستنتهى" بنهاية 2014.





مكتب تونى بلير سيكشف عن بعض تفاصيل دخله للرأى العام

 
رئيس الوزراء البريطانى السابق تونى بلير

لندن (أ ش أ)

أكد مكتب رئيس الوزراء البريطانى السابق تونى بلير أنه سيقوم بالكشف عن بعض تفاصيل دخل بلير، من خلال مكتبى الاستشارات الذين يديرهما فى لندن.

وأوضح المكتب - فى بيان رسمى أصدره اليوم السبت - أنه سيوفر أيضا أسماء أطراف الاتفاقات التى شارك فيها بلير والمعلومات بناء على الطلب الذى سيتم دراسته بعناية مراعاة للمتعاملين.

وقال البيان إنه لا يوجد أى تأثير على عمل بلير كاستشارى لبعض الجهات الدولية والعربية، وسيكون من المتاح توفير بعض التفاصيل عن الصفقات التى يشارك فيها بلير، وبينها الصفقة التى تقاضى فيها مليون دولار نظير اجتماعه لمدة ثلاث ساعات مع أحد رؤساء الوزراء العرب.





فتاة هندية تحاول الانتحار بحرق نفسها بعد تعرضها للاغتصاب

 
الشرطة الهندية

نيودلهى (د ب أ)

قالت الشرطة الهندية اليوم السبت، إن فتاة هندية "16 عاما" حاولت الانتحار بإشعال النار فى نفسها، بعد ما تردد عن تعرضها للاغتصاب على يد أحد جيرانها.

وهذه الجريمة الجنسية المزعومة هى واحدة من بين مجموعة من الحالات التى سلطت عليها وسائل الإعلام الضوء مؤخرا، وذلك منذ الاغتصاب الجماعى لفتاة "23 عاما" فى العاصمة الهندية يوم 16 ديسمبر الماضى، والتى أثارت غضبا واسع النطاق ومطالب بسن قوانين أكثر صرامة ضد الاعتداء الجنسى على النساء.

وقال رجل الشرطة المحلية أنيل نيهرا إن الفتاة التى تنتمى لطبقة الداليت المهمشة اجتماعيا بولاية هاريانا بشمال الهند، تعانى من حروق تغطى أكثر من 90 فى المئة من جسدها وإنها ترقد فى حالة حرجة فى المستشفى.

وذكرت قناة "إن دى تى فى" الإخبارية أن أسرة الفتاة زعمت أنه تم استدراجها من قبل أحد الجيران إلى سيارته ثم اغتصبها، وأن جارها هدد بقتلها إذا كشفت عن ذلك لأى شخص.

وقال نيهرا إن الفتاة قالت فى إفادتها أمام مسؤول قضائى إنها تعرضت للاغتصاب قبل خمسة أيام من قبل أحد الجيران وذكرت اسمه، مضيفا أنه تم القبض على الرجل.

وأدى الاغتصاب الجماعى فى دلهى لظهور مطالب بإجراء تحقيقات ومحاكمات سريعة فى قضايا الاغتصاب. يشار إلى أن ما يقدر بنحو 40 ألف حالة اغتصاب منظورة أمام المحاكم الهندية حاليا لناشطين فى مجال حقوق المرأة.

ووفقا للمكتب القومى لسجلات الجريمة، فقد بلغ عدد حالات الاغتصاب 733 حالة فى ولاية هاريانا فى عام 2011، بينما يقول نشطاء إن هناك الكثير من حالات الاغتصاب التى لا يتم الإبلاغ عنها.





مقتل 46 شخصاً في انهيار أرضي بالصين


 أفادت وسائل إعلام رسمية في الصين بمقتل 46 شخصاً على الأقل، بينهم أطفال، في الانهيار الأرضي الذي وقع في مقاطعة يونان جنوبي البلاد اليوم.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا" أنه عُثر في الصباح على جثتين لاثنين من المفقودين من سكان قرية غاوبو التابعة للمقاطعة.

يُذكر أن الانهيار الأرضي حدث صباح الجمعة، متسبباً في دفن 16 منزلاً تحته، ويعكف المئات من عمال فِرق الإنقاذ في البحث عن ناجين تحت الأنقاض.

وأظهرت الصور التي نشرها موقع الوكالة عمال الإنقاذ وهم يعملون على تمشيط أكوام التراب والأنقاض المبعثرة في إحدى المناطق الجبلية.

وأُرسل اثنان من المصابين إلى المستشفى في وقت سابق، إلا أن حالتيهما ليستا معروفتَيْن بعد.

وتقع تلك القرية، التي شهدت الانهيار الأرضي، بالقرب من محافظة يليانغ، التي شهدت في أكتوبر الماضي انهياراً أرضياً آخر، ابتلع إحدى المدارس الابتدائية، متسبباً في مقتل 18 طفلاً وشخصاً بالغاً.

وكانت سلسلة من الزلازل، أحدها بلغت قوته 5.8 بمقياس ريختر، قد ضربت تلك المقاطعة في سبتمبر، وأدت إلى مقتل العشرات.





التُقطت على الأرض بعد 30 دقيقة.. على بُعد 10 كيلومترات
اكتشاف الصورة اليابانية الوحيدة لانفجار القنبلة الذرية في "هيروشيما"


 لأول مرة بعد 68 عاماً اكتشف متحف "ذكرى السلام" في مدينة "هيروشيما" اليابانية الصورة الوحيدة التي التُقطت على الأرض داخل اليابان للقنبلة الذرية التي أُلقيت على المدينة، وقتلت 140 ألفاً من سكان المدينة في 6 أغسطس عام 1945.

ونقلت صحيفة "تايمز لايف" الجنوب إفريقية عن أمينة المتحف: إن الصورة التُقطت من على بُعد 10 كيلومترات من مركز سقوط القنبلة، وقد التُقطت عقب سقوطها بـ 30 دقيقة، وتُظهر سحابة عيش الغراب للقنبلة، وهي منقسمة إلى نصفين فوق بعضهما.

وقالت أمينة المتحف: "كنا نعرف دائماً، وعبر كتب التاريخ، أن هذه الصورة قد التُقطت، وأنها موجودة في مكان ما، لكن هذه هي المرة الأولى التي نجد فيها نسخة مطبوعة من الصورة".

وأضافت: الصورة عُثر عليها في مدرسة "هونكاوا" الابتدائية بمدينة هيروشيما بين مجموعة أشياء قديمة عديدة مرتبطة بالقنبلة الذرية.

وحسب الصحيفة فإن أفضل الصور المعروفة عن قنبلة هيروشيما التقطتها القوات الأمريكية من الجو.

وكانت طائرة "بي – 29" أمريكية قد أسقطت القنبلة، التي أُطلق عليها "الولد الصغير"، على مدينة هيروشيما، في السادس من أغسطس 1945، والتي حولت المدينة إلى جحيم نووي، وقتلت نحو 140 ألف ياباني، ثم تلاها إسقاط قنبلة "الرجل البدين" على مدينة ناجازاكي في التاسع من شهر أغسطس؛ ما أسفر عن مقتل 70 ألفاً. وكانت هذه الهجمات هي الوحيدة التي تمت باستخدام الأسلحة النووية في التاريخ، وبعدها أعلنت اليابان استسلامها، وانتهت الحرب العالمية الثانية. 









أشباه نجوم يستغرق عبورها 4 مليارات سنة ضوئية
علماء فلك بريطانيون يكتشفون أكبر كوكبة من الأجرام الفضائية


 اكتشف علماء الفلك أضخم كوكبة من الأجرام الفضائية في الكون، عبارة عن مجموعة من أشباه النجوم الهائلة الحجم، التي يستغرق عبورها أثناء السفر بسرعة الضوء أربعة مليارات سنة.


وقال الباحثون إن هذا الحجم الهائل يتحدّى أيضا المبدأ الكوني لألبرت إينشتاين، الذي يفترض ان الكون يبدو هو نفسه عند النظر إليه من أي زاويةٍ للرصد.

ونشرت النتائج التي توصل إليها باحثون من جامعة سنترال لانكشير البريطانية في دورية "مانثلي نوتيسيز" التي تصدرها الجمعية الملكية لعلماء الفلك ووضعت على موقع الجمعية على الإنترنت أمس الجمعة.


ويعتقد ان أشباه النجوم هي أكثر الأجرام وميضاً في الكون حيث ينبعث منها ضوء ينطلق من أنوية المجرات منذ فجر نشأة الكون ويمكن رصده من مسافاتٍ تبعد مليارات السنوات الضوئية.


والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة بسرعة 300 ألف كيلو متر في الثانية الواحدة.


وقالت الجمعية: "منذ عام 1982 أشارت الاكتشافات إلى أن أشباه النجوم تميل إلى التكتل معا في تكوينات أو (كوكبة من الأجرام الفضائية) بأحجامٍ ضخمة وعلى نحوٍ مذهل لتشكل مجموعات هائلة من اشباه النجوم".

وأضافت الجمعية أن هذه المجموعة الضخمة من أشباه النجوم المكتشفة حديثاً يبلغ حجمها 500 ميجابارسيك. ويساوي الميجابارسيك الواحد 3.3 مليون سنة ضوئية.


وهذا الحجم أكبر 1600 مرة من المسافة بين مجرة درب التبانة - التي تضم المجموعة الشمسية - وحتى أقرب مجرة لها وهي المرأة المسلسلة "أندروميدا".





قاضية أمريكية توافق على صلاة الجماعة لسجناء مسلمين فى إنديانا

السماح بالصلاة لسجناء مسلمين بأمريكا

إنديانا بوليس (رويترز)

قضت قاضية اتحادية يوم الجمعة، بحق جون ووكر ليند المعروف باسم "الأمريكى الطالبانى" ومسلمين آخرين مسجونين بسجن فى إنديانا فى إقامة صلواتهم اليومية جماعة.

وقالت القاضية الجزئية جين ماجنوس- ستينسون إن القرار الذى اتخذه المسئولون فى سجن تيرى هوتو الاتحادى فى إنديانا بمنع السجناء المسلمين من أداء الصلوات اليومية فى جماعة ينتهك قانون حماية الحرية الدينية الصادر عام 1993.

وجاء الحكم بعد شكوى قدمها اتحاد الحريات المدنية الأمريكى فى إنديانا نيابة عن ليند الذى ألقى القبض عليه فى أفغانستان وسجن فى الولايات المتحدة بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 وسجينين مسلمين معه. وعرضت القضية على ماجنوس - ستينسون فى أغسطس الماضى.

واستند مسئولو السجن إلى أسباب أمنية فى قرارهم بحظر اجتماع السجناء المسلمين خمس مرات يوميا لأداء صلاة لا تشرف عليها إدارة السجن.

لكن المحكمة أشارت إلى أن السجناء لا يلزمون بالبقاء فى زنازينهم فى هذه الأوقات وأنه يسمح لهم بالمشاركة فى أنشطة جماعية أخرى مثل تبادل الحديث أو مشاهدة الأفلام أو التريض.

وقالت القاضية أيضا، إن السجن يتمتع بنظام مراقبة صوتية وبصرية متطور يمكن من خلاله مراقبة السجناء.

وأمهلت القاضية إدارة السجن 60 يوما للتقدم بسياسة جديدة لتنظيم صلوات المسلمين، وليند المولود فى الولايات المتحدة مسجون منذ عام 2002. وأقر ليند بجريمة تقديم خدمات لطالبان وتنفيذ تفجير أثناء ارتكابه جريمة.

ويعتبر ليند فى الوقت الحالى من السجناء منخفضى الخطورة طبقا لوثائق المحكمة، وقال الحكم إنه مسموح له بلعب رياضات اشتباك ولعب الورق ومشاهدة التلفزيون والأفلام من بينها فيديوهات إسلامية باللغة العربية.





جامعة هارفارد تضع آية من سورة النساء على مدخل الكلية لأنها إحدى أعظم مبادئ العدالة في التاريخ


 وصفت كلية القانون بأشهر الجامعات الأمريكية "هارفارد" الآية رقم 135 من سورة النساء بأنها "أعظم عبارات العدالة في العالم وعبر التاريخ"، ونقشت الآية الكريمة على الحائط المقابل للمدخل الرئيسي للكلية، وهو حائط مخصص لأهم العبارات التي قيلت عن العدالة عبر الأزمان.

والآية الكريمة المعنية هي قول الله عز وجل: بسم الله الرحمن الرحيم
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا} [النساء: 135]

وحسب صحيفة عاجل فإن المبتعث السعودي إلى الولايات المتحدة "عبد الله الجمعة"، هو أول من تنبه إلى هذه الآية الكريمة المنقوشة على حائط كلية القانون، والتقط صورتها، وقام بنشرها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”. 





بالفيديو.. الثورات العربية تنعش "السياحة الشتوية" بتركيا

 
جليد


يكسو الجليد مرتفعاتها، قريبة من القلب محببة إلى نفوس معظم العرب، هى "تركيا" التى كان لثورات الربيع العربى أكبر الأثر على إنعاش حياتها السياحية، بعد أن دفع عدم الاستقرار الموجود حالياً فى مصر والدول العربية بالسائحين إليها، خاصة "السياحة الشتوية" الملائمة للطقس التركى، الذى يتميز بتساقط الجليد.

المواقف السياسية المشرفة لتركيا التى اتخذتها تجاه الأحداث التى تمر بها سوريا أحد أهم العوامل التى دفعت بالسياحة إليها، وهو ما ظهر فى التقرير المصور بقناة العربية، وخاصة السياحة فى فصل الشتاء لما بها من تكلفة عالية ومعدات خاصة، مما عاد بالربح والانتعاش على جبال "تركيا" المغطاة بالجليد.
فيديو




بالفيديو.. حفل زفاف يتحول إلى سقوط كارثى بالمنطاد

 
لقطة من الفيديو

تحول حفل زفاف على متن أحد المناطيد إلى سقوط كارثى بعد أن اصطدموا بعاصفة من الرياح أسقطت المنطاد، وكان على متنه العروسين بالإضافة إلى 14 من أصدقائهم المقربين، والذى تفاجئوا بتمايل المنطاد ثم سقوطه فى حديقة إحدى المنازل.

وأظهر الفيديو سقوط المنطاد بعد أن ضربته عاصفة بمجرد أن تبادل العروسان عهود الزواج الخاص بهما، والذى انطلق قبل ساعات من غروب الشمس، ثم أظهر الشريط البالون الأزرق والأصفر وهو يكسو بعض الأشجار فى حديقة احد المنازل بعد سقوطه. 
فيديو




نوع خاص من العبادة بالسم..!
بالفيديو.. رجال دين يروضون الثعابين فى كنائس أمريكا

 
رجال الدين يروضون الثعابين فى الكنائس

طوال الـ100 سنة الماضية ظل التعامل مع الثعابين السامة باللعب والسحر مقتصراً على أهالى الشرق الأقصى والمغرب والهند، ولكن ما لا يعلمه كثيرون أنه حتى فى أكثر الولايات المتحضرة بأمريكا يوجد رجال دين وقساوسة يروضون الثعابين ويعتبرونها جزءاً من الطقوس الدينية فى كنائسهم.

القصة كما يرويها موقع الـ"أوديتى سنترال" وموقع السى أن أن الأمريكى، تؤكد وجود سبع أفاعى بالغة السمية فى كنيسة لأتباع أنجيلى مرقس ولوقا، حيث يعتقدون بأن سم الثعابين يخلص الأرواح المؤمنة من همزات الشيطان فى حركة غير طائفية تسمى نفسها: ( كنيسة متبعى علامات الله ).

وأضاف الموقع موضحاً أن هناك قرابة الـ5000 تابع لهذه الحركة فى أربعة كنائس مختلفة بالولايات المتحدة على رأسها كنيسة ( يسوع ) بجولو الواقعة فى فيرجينيا الغربية حيث يعتبر التعامل مع الثعابين داخل الكنيسة قانونى.

الأكثر غرابة فى الأمر هو رفض التابعون لهذه الكنائس تلقى علاجا من سم الثعابين، حيث يعتقدون أن هذا السم يخلصهم من ذنوبهم.
ويذكر أنه عندما تعرض أحد القساوسة للعض على يد أفعى سامة رفض العلاج وظل يعانى مرارة الموت البطى لمدة 11 ساعة الأمر الذى سبب له معاناة شديدة ولكنها محببة إلى قلبه قبل أن يفارق الحياة، كما أحضر أصدقاؤه فى الكنيسة عدة أفاعى إلى قبره لإيمانهم بأن هذا جزء من شعائر الموتى. 
فيديو






رسام يغطي الوشم 90% من جسده يشارك في الانتخابات الرئاسية في تشيكيا

يشارك في الانتخابات الرئاسية في جمهورية تشيكيا الملحن الأوبرالي، الرسام فلاديمير فرانس البالغ من العمر 53 عاماً، الذي يحتل الموقع الثالث في هذا المضمار. ويتميز الرجل عن منافسيه بالوشم الذي يغطي 90% من جسده بما في ذلك وجهه.

ويغطي الوشم جسد فرانس بالألوان الأزرق والأحمر والأخضر. لا ينتمي فلاديمير فرانس الى أي حزب سياسي، وقد اعتمد لحملته الانتخابية شعار "مكافحة الفساد وتحسين الأوضاع المعيشية والتعليم والأخلاق".

وعلى الرغم من خبرته المتواضعة في المجال السياسي وعدم إلمامه في الاقتصاد، إلا ان فلاديمير فرانس يحظى بشعبية كبيرة بين المواطنين التشيك، لا سيما في صفوف الشباب ومن لا يملكون حق التصويت "الذين سئموا سياسيين معروفين، يوجهون لهم اتهامات بالفساد"، وذلك نقلاً عن وكالة "إنتر فاكس" للأنباء.

ويؤكد الفنان المثير للجدل شخصياً انه انضم الى السباق لشغل أعلى منصب في البلاد بعد ان دشن معجبوه حملة "فرانس الرئيس"، وناشدوه ترشيح نفسه في الانتخابات. ويساعده في حملته متطوعون بينهم "أهم رجل اقتصاد في تشيكيا" الذي عرض عليه خدماته بدون مقابل مالي. وقد كان مبلغ 26 ألف دولار، تكلفة الحملة الانتخابية، كافياً لأن يشكل فرانس منافسة قوية للفوز بالمنصب الرئاسي.

وظهر فلاديمير فرانس على الساحة السياسية في نهاية العام الماضي، اذ حصل على 88 ألف توقيع من مؤيديه أهلته للمشاركة في الانتخابات، علماً ان الحد الأدنى المطلوب من التواقيع 50 ألف توقيع. يُذكر انه قبل شهر من بدء الانتخابات أجريت عملية تصويت في 441 مؤسسة تعليمية، كان المركز الأول من نصيبه فيها، اذ حصل على نسبة 40% من أصوات الناخبين.

يتوقع المراقبون ان يختلف الأمر في الجولة الأولى من الانتخابات، اذ يرجح هؤلاء ان يحصل فرانس على 11% فقط من الأصوات، مما يعني انه سينهي مشاركته في السباق الى القصر الرئاسي دون ان يخوض الجولة الثانية. يغطي الوشم 90% من جسد فلاديمير فرانس لتجعل منه هذه الرسومات معرض لوحات متحركا. وحول ذلك يقول الرجل ان الوشم "تعبير عن حريتي في التفكير .. انه لا يؤثر سلباً على حرية التفكير لدى أي إنسان آخر".







مكسيكية عمرها 20عاما تنجب ستة توائم

أنجبت امرأة شابة في العشرين من عمرها ستة توائم في مقاطعة ميتشواكان غرب المكسيك، على ما أفاد مصدر رسمي.

وأوضح المصدر أن الأم لديها في الأساس ثلاثة أطفال، وأنها والأطفال الجدد في صحة جيدة.

وقالت باتريسيا مورا زوجة حاكم المقاطعة والرئيسة الفخرية لجمعية التطوير الكامل والعائلة بالمنطقة لوكالة الصحافة الفرنسية "ولد الأطفال الخميس وهم في صحة ممتازة".

وأضافت مورا "قبل أن تلد أتت الشابة إلينا للحصول على مساعدة على شكل حفاظات وحليب موضحة أنها ستلد ستة توائم" هم أربع بنات وصبيان.

وقد قدمت الجمعية الحفاظات والصابون والأدوية وغيرها من حاجيات الأطفال إلى الوالدة. ووجهت رئيستها نداءات إلى جمعيات ومؤسسات خاصة لتقديم ملابس وأَسرة وحاجيات أخرى.

وتدعى الأم سالود روميرو وهي ربة منزل، وزوجها البنّاء يوشيو ساليناس. وكان كان لهما قبل إنجاب التوائم، ابنتان وابن.





وفاة أكبر معمرة فى اليابان عن عمر يناهز 115 عاما

طوكيو (د ب أ)

توفيت أكبر معمرة فى تاريخ اليابان حتى اليوم عن عمر يناهز الخامسة عشرة بعد المائة بأحد دور رعاية المسنين بالقرب من العاصمة طوكيو.

وقال نجل السيدة كوتو أوكوبو، الذى يعيش فى نفس دار الرعاية، ببلدة كاواساكى ويبلغ من العمر 88، عاما فى لقاء مع صحيفة "أساهى" اليابانية الصادرة، اليوم السبت، فى طوكيو، إن الوفاة نتجت عن التهاب رئوى أصاب والدته.

كانت أوكوبو ستصبح يوم السابع عشر من ديسمبر المقبل أكبر معمرة فى العالم فى الوقت الراهن لو أنها عاشت حتى ذلك التاريخ.

وكانت صاحبة الرقم القياسى فى طول العمر قبل أوكوبو هى دينا مانفريدينى من ولاية إيوا الأمريكية والتى وصلت إلى عمر 115 فى السابع عشر من ديسمبر من العام الماضى ثم توفيت، ولو أن أوكوبو عاشت حتى ذلك اليوم لصارت مماثلة لها فى العمر، وربما تخطتها.

ذكرت موسوعة جينيس للأرقام القياسية أن اليابانى يوريوى مون كيمورا صار بوفاة مانفريدينى أكبر معمر رجل على قيد الحياة فى العالم.





الأمراض النفسية والعصبية تكلِّف سويسرا 20 مليار دولار سنوياً

 بلغت التكلفة الإجمالية لمعالجة الأمراض النفسية والعصبية سنوياً في سويسرا 17.5 مليار فرنك سويسري "20 مليار دولار"، حسبما توصلت إليه دراسة أنجزها باحثون من جامعات سويسرية عدة، نُشرت يوم 9 يناير 2013 في دورية "سويس ميديكال ويكلي" المتخصصة.

وبحسب بيان أصدره أندرياس مايركر، أحد الباحثين الذين أشرفوا على هذه الدراسة، تبلغ التكلفة سنوياً 2600 فرنك بالنسبة للفرد الواحد، فيما تحتلّ سويسرا المرتبة السابعة على المستوى الأوروبي في تكلفة علاج هذه الأمراض، وتأتي مباشرة بعد ألمانيا.

ووفقاً للمصدر نفسه وللدراسة التي أشرفت على إنجازها مجموعة بحثية من جامعات لوزان وجنيف وزيورخ فإن أمراض الاكتئاب تُعدّ الأكثر كلفة في سويسرا، وتصل نفقات علاجها إلى 2.5 مليار فرنك، تليها أمراض الذهان التي تصل نفقاتها إلى مليارَيْ فرنك.

أما الأمراض الأكثر شيوعاً فهي صداع الرأس، والصداع النصفي، وقد مسّت ما يقرب من 30% من السكان "2.3 مليون نسمة"، وناهزت فاتورتها مليار فرنك.

وذكر موقع "سويس إنفو" أنه طبقاً لمعطيات إحصائية تم التوصل إليها، في إطار دراسة "تكلفة الأمراض العقلية في أوروبا"، اتضح أن نحو 12% من إجمالي السكان في سويسرا "مليون شخص تقريباً" يُعانون الاضطرابات النفسية والقلق، و8.5% "نحو 700.000 نسمة" يعانون اضطرابات في النوم. أما اضطرابات الانهيار العصبي فيعاني منها 6% من سكان الكونفدرالية.

وقال الباحث مايركر إن الساهرين على القطاع الصحي، وعامة الجمهور، ليسوا على وعي كاف بأن الأمراض العقلية، وتلك التي تصيب القلب والأوعية الدموية، هي التي تنجرّ عنها أعلى النفقات". وهو لا يستبعد أن تحتلّ الأمراض العقلية المرتبة الأولى من حيث التكلفة في السنوات القادمة.

وفي الدراسة المنجزة لم يأخذ السيد مايركر وزملاؤه بعين الاعتبار التكاليف المباشرة فقط، بل قاموا أيضاً باحتساب الخسائر المالية المنجرّة عن التغيّب عن العمل، وحالات التقاعد المبكِّر، واتضح أن هذه التكلفة غير المباشرة تمثِّل 40% من الفاتورة الإجمالية.

في المقابل، ترتبط التكلفة المباشرة والأعلى بعلاج أورام الدماغ التي تقارب 230 مليون فرنك. أما بالنسبة للمرضى فالإصابات الأكثر كلفة هي الأمراض العصبية - العضلية التي بلغت تكلفتها 46 ألف فرنك بالنسبة للشخص الواحد في السنة، يليهم المصابون بأورام في الدماغ بما قدره 35 ألف فرنك للفرد الواحد في السنة، وفي مرتبة ثالثة يأتي الأشخاص المصابون بالتصلّب المتعدد بفاتورة فردية تبلغ 29 ألف فرنك في السنة الواحدة.

ومن خلال مقارنة أُجريت مع نتائج دراسة سابقة حول الموضوع نفسه، أُعدّت سنة 2005، لاحظ البحاثة ازدياداً كبيراً في قيمة التكلفة المترتبة عن هذه الأمراض؛ حيث قفزت الفاتورة الإجمالية من 10 مليارات إلى 17.5 مليار فرنك.

ومع أن هذا الفارق بين الرقمين يعود جزئياً إلى اختلاف التعريفات المعتمدة في الدراستَيْن "مثل التعريف الخاص بصداع الرأس الذي أصبح أوسع وأرحب في الدراسة الجديدة"، لكن هذه الزيادة تعود بالأساس لتنامي ظاهرة تشيّخ المجتمع، ومن المتوقّع تبعاً لذلك أن تزيد حالات الخرف.

وارتفعت تكلفة معالجة بعض الأمراض بشكل لافت؛ حيث تضاعفت مرتَيْن ونصف المرة في حالات إصابات القلب والأوعية الدموية، وثمانية أضعاف في حالة الرضة الدماغية.





السلطات البلجيكية تسمح لتوأم بالانتحار سويا لتراجع حاسة إبصارهما

ذكرت صحيفة "هيت لاتست نيوز" اليوم السبت، أنه سمح لتوأم متماثل فى بلجيكيا بالانتحار سويا بعد أن أصبح تراجع القدرة على الإبصار عبئا لا يطاق بالنسبة للرجلين. 

ومات الرجلان فى 14 ديسمبر، فيما وصفته الصحيفة بأنه الحالة الأولى فى العالم التى يستخدم فيها توأم الحق القانونى فى القتل الرحيم.

وذكرت الصحيفة أن الرجلين (45 عاما) ولدا أصمين وقضيا حياتهما كلها معا، وأضافت أنهما نشأ فى نفس الغرفة فى إحدى الشقق السكنية فى بلدة "بوت" شمال شرق العاصمة بروكسل، وعملا فى مجال تصنيع الأحذية ثم استأجرا الشقة بأكملها بعد ذلك، لكن تراجع قدرتهما على الإبصار كان يعنى أنهما سيفقدان الوسيلة الوحيدة للتواصل فى غضون سنوات قليلة. 

والجدير بالذكر، أن القانون البلجيكى يسمح بالقتل الرحيم إذا أعرب المريض عن رغبته فى ذلك ووجد الأطباء أنه يعانى بدرجة لا تحتمل.

يشار إلى أن الأخوين لم يعانيا من مرض عضال، أو أى ألم جسدى، لكن الأطباء فى مستشفى "يو زد" فى بروكسل وافقوا على طلبهما.





دراسة أمريكية تزعم أن البدناء هم الأطول عمراً



"من حقك تبقى تخين.. لو عايز تعيش فترة أطول" هذا هو موضوع الدراسة الأمريكية الحديثة التى زعمت من خلال مجموعة من التحليلات والإحصائيات أن من تتراوح كتلة أجسامهم بين 25 و30 هم الأطول عمراً.

تأتى الدراسة غير التقليدية من بلد يعانى أكثر من ثلثيه من البدانة المفرطة، كما أنها تشير إلى أن البدانة ليست نهاية العالم وأن من حق البدناء العيش بطريقة طبيعية مثلهم مثل أصحاب الأجساد النحيفة. 




دراسة: الأمريكيون يموتون فى سن أصغر من الآخرين


نيويورك (د ب أ)

أفادت دراسة علمية حديثة، أن الأمريكيين يموتون فى سن مبكر أكثر من مواطنى الدول الغربية الأخرى - وأفادت الدراسة أن السبب فى ذلك يرجع إلى وجود ملايين الأسلحة بين أيديهم.

وقالت الدراسة الصادرة عن جامعة فرجينيا كومنولث فى ريتشموند، إن المؤشرات الأخرى التى تؤثر فى أعمار المواطنين - مثل السمنة، والحوادث وأعمال العنف المعتادة - تأتى جميعها تقريبا متراجعة فى أمريكا عنها فى الدول الأخرى.

وقال قائد الفريق العلمى الذى قام بالدراسة ستيفين وولف، "صدمنا من هذه النتائج، فالأمريكيون يموتون مبكرا ويعانون أكثر من غيرهم، ونحن نعلم أنه ليس هناك ما يحتم ذلك، لأن الناس فى جميع الدول الغنية يعيشون أطول وبصورة صحية متميزة".

يذكر أن الكثير من الأمريكيين يأكلون طعاما مشبعا بالدهون والسكريات.

إلا أن الفارق المأساوى بين أمريكا وغيرها يتضح تماما فى استخدام العنف للتعامل مع الآخرين.





علماء ينتجون خلايا قاتلة للسرطان يمكن حقن المرضى مباشرة بها


نجح باحثون يابانيون في انتاج خلايا قاتلة قادرة على العيش فترة طويلة وقتل الخلايا السرطانية يمكن حقن المرضى مباشرة بها.

وتوقع العلماء تحت إشراف هيروشي كاواموتو من مركز ريكن للأبحاث في يوكوهاما أن تفتح هذه الخلايا مستقبلا آفاقا جديدة لعلاج السرطان.

وفي سبيل انتاج هذه الخلايا قام الباحثون بإعادة برمجة صفائح دموية بيضاء إلى نوع من الخلايا الجذعية وطوروا منها هذه الخلايا الجديدة القاتلة. وذكر الطبيب كاواموتو إن هذه الخلايا موجودة بأعداد قليلة في الجسم، غير أنهم أعربوا عن أملهم بأن يساهم حقن المريض بكميات كبيرة منها إلى تحسين أداء جهازه المناعي.

وأوضح ان الخطوة التالية هي اختبار ما إذا كان بإمكان هذه الخلايا التعرف على الخلايا السرطانية وقتلها من دون سواها من خلايا الجسم.

وأضاف أنه في حال تأكد ذلك، يمكن حقن هذه الخلايا مباشرة في مرضى السرطان لعلاجهم، مؤكداً أنه أمر يمكن تحقيقه في المستقبل غير البعيد.




خبير فى علم الإدارة.. من الذكاء أن يتحلى الإنسان بالصمت الإيجابى
الأحد، 13 يناير 2013 - 00:03
 
الدكتور إيهاب فكرى الخبير فى علم الإدارة

"الأحمق الساكت يحسب مع الحكماء"، هذا الحكمة يسوقها الدكتور إيهاب فكرى، الخبير فى علم الإدارة، موضحا أن هناك نوعين من الصمت أحدهما إيجابى والآخر سلبى، والنوع الأول هو المطلوب، وهو ذلك الصمت الذى يعطى الفرصة لصاحبه للاستماع إلى المتكلم، أو هو ذلك الصمت الذى يدعو إلى التفكير والتأمل واكتساب الخبرات.

ولكن فى المقابل نجد الصمت السلبى، والذى يكون غالبا ناتج عن قلة الثقة بالنفس، فلا يتحدث الشخص خوفا من الهجوم عليه، أو يكون صمته حماية لنفسه حتى لا يقول شيئا غير مقبول من الطرف الآخر فيسخر منه، وهذا النوع من الصمت السلبى ضرره أكثر من فائدته.

ويضيف فكرى أنه لا ضرر من جلوس الجاهل أو الأحمق مع الحكماء إذا ما كان صامتا، بل أن كثرة جلوسه معهم قد يخرجه أساسا من دائرة الجهل، لأنه يستمع ويتعلم ويزداد خبرة وحكمة، وهذا ما يفتقده كثيرون رغم خبراتهم الواسعة أو كبر سنهم فهم يتكلمون أكثر مما يستمعون، وستجد الواحد منهم له رأى شديد ومتعصب فى كل موضوع يفتح أمامه، وستجده أيضا يقلل عادة من أهمية أى موضوع جديد عليه، ورغم جهله بما يثار من موضوعات إلا أنه لابد من أن يدلى فيها بدلوه، فالمهم فقط أن يتكلم وهذا سلوك يخسر صاحبه الجالسين معه، وهنا فإن الصمت أفضل بكثير من الكلام.





فيديو + صور : عاصفه ترابيه ضخمه .. تجتاح شواطئ استراليا

اجتاحت عاصفة رملية المحيط الهندي غربي أستراليا مشكّلة جدارا من الغبار وسط المياه مذهلا ومعترضا السفن التي كانت قرب موقع العاصفة والتقط المصور الأسترالي بريت مارتن صورا للظاهرة المذهلة ونشرها على أحد مواقع التنبؤ بالطقس في أستراليا عن هذه الظاهرة الفريدة قال أحد العاملين في مركب للقطر شهد العاصفة لصحيفة “ويست أوستريليان”: “كانت عاصفة كبرى تحت لمعان البرق، وتلاها كثير من الرعد دون هطول كثير من المطر” وأوضح خبير الأرصاد الجوية أوستن واتكينز للصحيفة أن ما أظهرته الصور هو عاصفة رعدية ألقت ما حملته من غبار ورمال حملتها من الشاطئ في عرض البحر بعد مرورها من مدينة “أونسلو” الساحلية في أستراليا وقال ستيف بروكس المشغل لموقع “بيرث ويذر لايف” إن العاصفة قطعت مسافة 74 كيلومترا وخلقت أجواء غريبة وأضاف أن لا علاقة للعاصفة بالإعصار المداري “ناريلي” الذي يتوقع أن يشهده المحيط الهندي وأجبرت هذه العاصفة الحكومة الأسترالية على إصدار تحذيرات بعواصف بأمواج بحرية عالية مصحوبة برياح عاتية.











فيديو
YouTube Link





روبوتات يمكنها تحديد مواقع الحيتان المهددة بالانقراض تحت الماء


نجح باحثون من معهد "وودز هول لعلوم المحيطات" في تطوير روبوتات مصُممة للعمل تحت الماء ويمكنها تمييز أصوات حيتان من سلالات مهددة بالانقراض. وبالفعل فور إطلاقها للمرة الأولى في المحيط الأطلسي ، تمكنت الروبوتات من تحديد مواقع تسعة حيتان من سلالات نادرة على وشك الانقراض.

وجدير بالذكر أن البحث قد أُجري تحت إشراف منظمة Oceanographic and Atmospheric المسئولة عن تعزيز وحماية حياة الثدييات البحرية.

ويعتبر نظام تحديد المواقع المبتكر بالروبتات نقطة تحول بالنسبة لكلٍ من علماء البيئة والمنظمات المعنية بحماية الحيوانات البحري المهددة بالانقراض، والتي كانت تنفق مبالغ طائلة على السفن والطائرات المسئولة عن تحديد مواقع تلك الحيوانات البحرية، غير أن الروبوتات المتطورة قد أوجدت بديلاً اقتصاديا لتلك المركبات.




بالصور.. أكبر منزل للحيوانات المحنطة حول العالم

 
جانب من الحيوانات المحنطة داخل البيت

فرو.. ذيول.. جلود وقرون، هذه هى المكونات الرئيسية لأكبر منزل يعيش فيه حيوانات ميتة وأشخاص على قيد الحياة، فكل ركن فى ( منزل أشباح الغابة ) - كما يطلقون عليه - يحوى قصة صيد مختلفة لواحدة من أشرس وأقوى حيوانات الغاب. 

القصة تبدأ فى تكساس بالولايات المتحدة، حيث يوجد واحد من أغلى بيوت المنطقة والعالم هناك والذى يقدر بـ 15 مليون دولار، ليس لقيمته الأثرية أو لاحتوائه على تحف نادرة وإنما لوجود أكثر من 75 تمثال محنط لحيوانات الغابة تبدأ بوحيد القرن والدببة والغزلان وتنتهى عند النمور والأسود والأحصنة.

وقالت جريدة "الديلى ميل" البريطانية، إن ( بيت أشباح الغابة ) به 300 تمثال محشو 75 منها فقط أصلية وتمثل حيوانات محنطة بالفعل كما يوجد به 100 من القرون منها الموصول فى رؤوس أصحابها من الحيوانات وأخرى موضوعة بشكل منفصل.

وبالنظر إلى سقف وحوائط منزل أشباح الغابة تجد أن هناك 40 من التماثيل النصفية للغزلان والظباء ووحيد القرن التى تشعرك وكأنما دخلت فى غابة متوحشة من الحيوانات المفترسة.










أعثر على الرجل الخفى.. خداع بصرى مذهل بالتلوين على الجسم

أعثر على الرجل الخفى
60 دقيقة فى الصين، هى فقط كل ما يلزمك لتتحول من رجل مرئى إلى خفى، حيث ابتكر الصينيون نوعاً جديداً من الخداع البصرى بالألوان والذى يتم عن طريق إدخال شخص أو أكثر داخل اللوحات الصماء حرفياً بحيث لا يمكنك تمييز وجود أحد فى الصورة إلا عند التدقيق وإمعان النظر فى اللوحات جيداً.

( عودة الرجل الخفى ) هذا ليس اسماً لأحد أفلام الخيال والرعب ولكنه اسم المعرض الذى أقيم فى شانغهاى الأسبوع الماضى للفنان "ليو بولين" والذى أبهر الحاضرين بأعماله التى يوجد فى كل منها شخص خفى بنفس ألوان وتدرجات الصورة التى صنعت بشكل دقيق للغاية لتشعر بأنه لا فرق بين الاثنين.

وقالت جريدة "الديلى ميل" البريطانية، إن "بولين" ابتكر طريقة جديدة تسمى ذوبان العناصر فى الصور، فما بين الخضار.. لعب الأطفال.. وسائل المواصلات وغيرها من اللوحات أخذ الرجل الذائب أو الخفى يتنقل دون أن يشعر بوجوده أحد.

وقال "بولين" فى حواره مع الجريدة،" ساعة واحدة فقط هى ما يلزمنى لإخفاء الأشياء والأشخاص داخل الصور، فأنا أعمل على أكثر الرسومات تعقيداً بحيث يقف الشخص المراد ذوبانه فى الصورة وسط العديد من التفاصيل التى تجعله غير ملاحظ". 
















بالفيديو.. "سامسونج" تخترع أول "محمول" غير قابل للكسر

 
المحمول المطاط

صممت شركة "سامسونج" الكورية للهواتف تليفونا جديدا من البلاستيك المطاط الغير قابل للكسر بل ويمكنه الانثناء والالتفاف على نفسه دون أن يحدث له شيئاً أو يتعرض للخدش.

وقالت جريدة "الديلى ميل" البريطانية إن الاختراع المذهل لاقى قبولاً كبيراً فى أوساط مستخدمى المحمول الأوائل ممن تم تجربة النماذج الأولى من الموبايل المطاط عليهم.

ويستخدم الهاتف المحمول الغير قابل للكسر شاشة بخاصية الـOLED والتى تعمل بدون وجود ضوء خلفى، كما تكون أرفع سمكاً وأكثر إنارة من شاشات المحمول العادية الأخرى.

وأوضح الموقع أن شركة "سامسونج" الكورية استخدمت فى هذا الاختراع شاشة بلاستيكية رقيقة بدلا من الزجاج الذى يسهل تحطيمه أو خدشه مثلما كان يحدث مع الهواتف المحمولة القديمة.

بالإضافة إلى خاصية المرونة التى لم تكن موجودة من قبل، حيث تنثنى الشاشة بشكل يشبه انثناء البلاستيك المطاط أكثر من انثناء الورق فهو مقوى بطريقة ما ليحافظ على الصور والألوان فى أفضل جودة. 

وأكدت الشركة فى بيان لها بمعرض لاس فيغاس للموبايل، أن كل المتوافر فى السوق الآن عبارة عن نماذج أولية للمحمول الغير قابل للكسر وأن الانتاج الحقيقى بكميات كبيرة سيبدأ خلال شهور. 


فيديو