الجمعة، 25 أبريل 2014

الإخبارية اليومية


خادم الحرمين يحضر نهائي كأس الملك بالاستاد الجديد في جدة


الرياض - واس :

أكد الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية أن نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين الذي سيقام في مدينة جدة مساء الخميس الثاني من رجب لعام 1435هـ الموافق الأول من شهر مايو 2014 م ، سيكون يوماً تاريخياً لشباب الوطن يشرّف فيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الشباب والرياضيين بحضوره ويقدم هديته لشباب المملكة بافتتاحه إستاد الملك عبدالله ..هذا الصرح العظيم الذي يكمل المنجزات التي حصل عليها شباب الوطن في عهده.

وقال في تصريح بهذه المناسبة: "باسمي واسم كافة الشباب والرياضيين بالمملكة نعرب عن الاعتزاز والسعادة بهذه الرعاية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين التي يسعد بها شباب ورياضيو المملكة بلقاء قائدهم ووالدهم خادم الحرمين الشريفين وافتتاحه لهذه الصرح الشبابي الرياضي العملاق وهو تجسيد لاهتمامه بأبنائه الشباب" مؤكداً أن هذه الرعاية الكريمة تجسد حرص القيادة الحكيمة في هذه البلاد على الالتقاء بأبنائها الشباب والرياضيين وتعكس روح التلاحم التي تتسم بها علاقة شباب هذا الوطن بقيادته .

كما أعرب عن شكره لوزير البترول والثروة المعدنية ولشركة أرامكو السعودية على إنفاذهم لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين بكل دقة واهتمام بداية من التخطيط والبناء حتى اكتماله و الإعداد الأمثل لحفل افتتاحه الذي سيتم خلاله دعوة كبار الشخصيات الرياضية على مستوى العالم إلى جانب أشهر لاعبي كرة القدم العالميين ورؤساء أندية الوطن ونخبة من اللاعبين الذي خدموا كرة القدم السعودية السابقين والحاليين .

وتمنى الأمير نواف في ختام تصريحه أن تظهر المباراة النهائية بين الفريقين المتأهلين بالصورة التي تليق بهذا الحدث وأن يكون التوفيق حليفهما.





خالد الفيصل يقيل مدير تعليم الرياض
الخميس 24 جمادي الثاني 1435هـ - 24 أبريل 2014م

الرياض-العربية.نت

أصدر وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل قراراً بإنهاء تكليف الدكتور إبراهيم بن عبدالله المسند مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض، وتكليف مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية بمنطقة الرياض الأستاذ محمد بن عبدالله المرشد بالعمل مؤقتاً مديراً عاماً للتربية والتعليم بمنطقة الرياض بالإضافة إلى عمله.

كما أصدر نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبدالله السبتي قراراً بإنهاء تكليف الدكتور محمد بن عبدالعزيز السديري مساعد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض للخدمات المساندة.





وزير الحرس الوطني: طالبت بإلحاق المرأة بالقطاعات العسكرية.. وتأخر «الإسكان» غير مبرر


 (٠١:٠ - بتوقيت غرينتش)
آخر تحديث: الخميس، ٢٤ أبريل/ نيسان ٢٠١٤ (٠١:٠ - بتوقيت غرينتش)جدة - أحمد آل عثمان

أكد وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله أنه تقدم بطلب لإلحاق المرأة في القطاعات العسكرية، وقال: «دخول المرأة القطاعات العسكرية يحل الكثير من مشكلاتنا في المستشفيات ومدارس البنات، وأرحب بأن تكون المرأة في يوم من الأيام عسكرية».

وأشار الأمير متعب بن عبدالله إلى أن تأخر وزارة الإسكان في تنفيذ مشروع الإسكان بحجة البحث عن أراض غير مبرر، وقال: «إن وزارة الإسكان عانت من عدم وجود أراض ودراسات على المواقع، إلا أن هذا لا يعطي الحق للوزارة في تأخير المشروع عن المواطنين، من خلال البحث عن أراض فاضية، فهي كثيرة».

وشدد وزير الحرس الوطني في تصريح إلى «الحياة»، بعد أن قدّم ورقة عمل في المؤتمر العلمي الثاني في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة أمس، على ضرورة الأخذ بالبحوث العلمية، تجنباً لعمليات البحث التي تحدث خلال وجود الأحداث. (للمزيد)

وزاد حول تقديم بعض المتخصصين لأبحاث تتعلق بحلول تسهم في القضاء على فايروس «كورونا»: «إن أي بحث يقدم من دكتور أو طالب أو محاضر، يصب في نهاية المطاف لمصلحة الوطن والمواطن»، مشيراً إلى أهمية السبق في عمل الأبحاث الخاصة حول الأمراض والوصول إلى حلول لها قبل إصابة الإنسان بها.

وأشار خلال حديثه إلى التحاق المرأة بالعمل في القطاعات العسكرية، إذ أكد عدم وجود ما يمنع التحاق المرأة بالقطاع العسكري وفق ضوابط معينة، تتماشى مع العادات والتقاليد ووفق الضوابط الشرعية.

وأعلن الأمير متعب خلال المؤتمر إطلاق كرسي بحثي في مجال العلوم السياسية التابع لكلية الاقتصاد والإدارة.




الصحة تعيِّن مستشاراً طبياً جديداً للمساعدة على التصدي لفيروس كورونا

ابراهيم السهيمي - جدة
الخميس 24/04/2014

أصدر المهندس عادل بن محمد فقيه وزير الصحة المكلف، اليوم، قراراً بتعيين الدكتور طارق أحمد مدني مستشاراً طبياً مستقلاً لوزارة الصحة، ضمن جهود الوزارة لاحتواء حالات الإصابة بفيروس كورونا بالمملكة.

وجاء القرار بناءً على تصريح معالي وزير الصحة المكلف الذي أصدره فور توليه مهام منصبه، والذي تعهد فيه بالتواصلِ الدائمِ مع المجتمع، والتنسيق مع خبراء الرعاية الصحية لجمع كافة المعلومات التي تمكّن من الوقوف على الوضع الراهن، وتحديد مدى جدية الموقف والمخاطر المحتملة.

وتولى الدكتور طارق مدني مهام منصبه فور صدور قرار معالي الوزير، حيث سيقدم الاستشارات المتخصصة لوزارة الصحة معتمداً على خبراته الطويلة في مجال الأمراض المعدية. وعمل الدكتور مدني في منصب أستاذ الطب الباطني والأمراض المعدية في قسم الباطنة بكلية الطب - جامعة الملك عبدالعزيز، ويمتلك خبرة تزيد على 20 عاماً في التعامل مع الأمراض المعدية.

وقال معالي المهندس عادل فقيه وزير الصحة المكلف: "بناءً على ما يمتلكه من خبرات طبية واسعة، سيعمل الدكتور طارق على تنسيق الخطة الطبية العاجلة للتصدي لفيروس كورونا. ونحن نهدف إلى الاستعانة بالخبرات والكفاءات لمساعدتنا على تطبيق خطَّتنا بشكل فعّال، وهو ما سيمكننا من ضمان سلامة الجمهور".

وأضاف: "أود أن أجدد التزامي بالعمل المستمر على التصدي لفيروس كورونا، ويعد قرار تعيين الدكتور طارق خطوة مهمة في سبيل تحقيق هذا الهدف".

إلى ذلك، قال الدكتور طارق مدني: "أود في البداية أن أتوجه بالشكر إلى معالي وزير الصحة المكلف على منحي هذه الفرصة. ويعد فيروس كورونا تحدياً صحياً يواجه المملكة وعدد من دول العالم. ومن جانبي، سأبذل بذل قصارى جهدي للمساعدة على ضمان صحة وسلامة الجمهور في المملكة العربية السعودية". 

ومن المتوقع أن يجري معالي وزير الصحة المكلف المزيد من التعيينات خلال الأسبوع المقبل.





سفير خادم الحرمين لدى ليبيا يغادر طرابلس بسبب عدم استقرار الأوضاع الأمنية


قالت مصادر صحفية إن سفير خادم الحرمين الشريفين لدى ليبيا، محمد بن محمود العلي، قد غادر العاصمة الليبية طرابلس عائداً إلى بلاده بسبب عدم استقرار الظروف الأمنية في طرابلس.

ووفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط نقلاً عن مصادر مطلعة فإن عودة السفير السعودي إلي الأراضي الليبية مرة أخرى ستتوقف على استقرار الوضع الأمني بطرابلس وعودة الهدوء.

يذكر أن السفير السعودي العلي كان قد أعلن مؤخراً أن السفارة قلصت عدد أفراد بعثتها في ليبيا، كإجراء احترازي على خلفية الأوضاع الأمنية بالعاصمة الليبية طرابلس، لافتاً إلى أن بلاده تتابع الوضع الأمني في ليبيا.





أمير الرياض: انطلاق مترو الرياض بعد 48 شهراً


تواصل – الرياض:

قال الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض رئيس اللجنة المشرفة على تنفيذ مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام اليوم الخميس، إن مترو الرياض سينطلق في موعده حسب المخطط بعد 48 شهراً، مضيفاً أن الآلاف من العمال المخصصين للمشروع بدأوا بالتوافد إلى المملكة، والبقية قادمون بحسب احتياج العمل.

ونقلت صحيفة “الرياض” عن الأمير خالد بن بندر اليوم بعد الاجتماع الدوري الرابع لمتابعة سير العمل في مشروع النقل العام الذي عقد في مكتب سموه تأكيده، على أن هذا المشروع سينجز حسب ما خطط له خلال 48 شهراً، وهذه الاجتماعات تدل على متابعتنا ولتذليل كافة الصعاب، لإنجاز المشروع حسب ما خطط له”، مضيفاً أن “هناك اجتماعات شهرية مستمرة للجنة المتابعة”.

وفي سؤال عن تغيير أوقات المدارس في مدينة الرياض، قال: “هذا الموضوع سيبحث في الأسابيع المقبلة وسوف يظهر على الواقع، ومازالت الدراسات قائمة مع عدة جهات لنأخذها بعين الاعتبار، ونحن نعمل ما بوسعنا على أن يتنقل قاطنو الرياض بكل سهولة، ونأمل منهم تحمل هذه الصعوبات لينجز هذا المشروع حسب ما خطط له”.





الجوازات: السجن 6 أشهر وغرامة 25 ألف ريال عقوبة ناقلي المتسللين




تواصل – الرياض:

نبهت المديرية العامة للجوازات على عقوبات واضحة تجاه أي شخص يقوم بنقل المتسللين، موضحة أن عقوبة ذلك السجن لمدة ستة أشهر وغرامة مالية قدرها ٢٥ ألف ريال، بالإضافة إلى التشهير ومصادرة المركبة.

وقالت الجوازات في رسائل خاصة بثتها اليوم الخميس، “أخي قائد المركبة، نقلك للمتسللين يؤدي لسجنك مدة ستة أشهر، وغرامة مالية قدرها ٢٥ ألف ريال، والتشهير، ومصادرة واسطة النقل، وتتضاعف العقوبة بتكرار المخالفة”.





«البلدية والقروية» تكشف حقيقة الأراضي المقدمة لـ«الإسكان» ببيان رسمي

عبدالرحيم بن حسن (جدة)


كشفت لـ«عكاظ» مصادر مطلعة في وزارة الشؤون البلدية والقروية عن أن الوزارة ملتزمة بالتوقف عن توزيع المنح البلدية طبقا للتوجيهات، وتسليم جميع الأراضي الحكومية المعدة للسكن لوزارة الإسكان، موضحة بأنه ينتظر صدور بيان رسمي موسع اليوم من وزارة الشؤون البلدية والقروية يوضح بالأرقام حقيقة المساحات التي قدمتها «البلديات» إلى «الإسكان».
جاء هذا بعد اتصال أجرته «عكاظ» مع وزارة الشؤون البلدية بشأن التقارير الإعلامية المتضمنة على حقيقة المعدلات والنسب التي كشف عنها مسؤولو وزارة الإسكان بشأن أراضي المنح التي تسلموها من «البلديات».
وكانت تصريحات أطلقها مسؤولون في «الإسكان» تشير إلى أن جل ما استلموه من أراضي المنح لم يتجاوز بعد 50 في المائة، مؤكدين على وجود شح كبير في أراض المدن الرئيسية، وهو ما أثار حفيظة مسؤولين في الشؤون البلدية والقروية، بعدما اعتبروا ذلك مخالفا للواقع، بحسب تعبيرهم.
في حين أوضحت مصادر في وزارة الإسكان أن مشاريع الإسكان التي سيجري العمل عليها في مناطق المملكة تصل إلى 63 مشروعا، ففي منطقة الرياض هناك 11 مشروعا تشمل أكثر من 13 ألف وحدة سكنية. ففي منطقة مكة المكرمة هناك 7 مشاريع تتضمن أكثر من 27 ألف وحدة سكنية، وفي منطقة المدينة المنورة هناك 3 مشاريع تغطي أكثر من 3 آلاف وحدة، وفي منطقة القصيم هناك 10 مشاريع ــ وهي الأعلى بين مناطق المملكة ــ بما يزيد على 1900 وحدة، وفي الشرقية 9 مشاريع لأكثر من 17 ألف وحدة، وفي جازان 6 مشاريع لأكثر من 1900 وحدة، وفي تبوك 4 مشاريع تتضمن أكثر من 5 آلاف وحدة، وفي حائل مشروعان لأكثر من 2700 وحدة، وفي عسير مشروعان يغطيان ما يزيد على 5 آلاف وحدة، وفي نجران مشروع يتضمن أكثر من ألف وحدة، ومثله في الباحة لتغطية 115 وحدة، وفي الحدود الشمالية والجوف 3 مشاريع لكل منهما تم تخصيصها لما يزيد على 1400 وحدة، وما يزيد على 1100 وحدة على الترتيب.
وبالاتصال على المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون البلدية والقروية حمد العمر لمعرفة المستجدات حول هذا الوضع بين الوزارتين، اكتفى بقوله: سيتم إصدار بيان توضيحي في هذا الشأن.
في المقابل، لم يجب المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان المهندس محمد الزميع على اتصالات «عكاظ» المتكررة حتى ساعة إعداد الخبر. يشار إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ــ يحفظه الله ــ قد وافق على إفراغ الأراضي الخاصة بالمواطنين في المخططات السكنية التي سلمتها وزارة الشؤون البلدية والقروية لوزارة الإسكان، بناء على برقية رفعها صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية أوضح من خلالها أن الكثير من كبار السن، والأرامل والمطلقات والأيتام قد تم منحهم أراضي سكنية، وأن قرارات صدرت بتخصيص القطع المحددة لهم وتسلم بعضهم أرضه على الطبيعة وبدأ في بنائها ولم يتبق سوى توثيقها في كتابة العدل.





انتهاء ملكية الأجانب للمستوصفات الخاصة في شعبان
عبدالكريم الذيابي (الطائف)

علمت «عكاظ» أن وزارة الصحة أجلت تطبيق تعديل المادة الثانية من نظام المؤسسات الصحية الصادر منذ العام الماضي ليكون تطبيق إجراءات التعديل إلى بداية شعبان المقبل، ومن ضمن بنودها أن تكون ملكية المستوصفات ملكية سعودية.
ووجهت الوزارة مؤخرا بتمديد مهلة تطبيق وتعديل الأمر السامي لثلاثة أشهر، وهو التأجيل الثاني حيث كان كان مقررا أن تنتهي المهلة في الرابع من شهر جمادى الأولى الماضي، قبل أن يمدد لثلاثة أشهر جديدة تنتهي في الرابع من شعبان المقبل تبدأ بعدها الوزارة في عملية التعديل والتصحيح.
وكان مجلس الوزراء قد أقر منتصف العام الماضي تعديل المادة الثانية من نظام المؤسسات الصحية الخاصة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/40) وتاريخ 3/11/1423هـ.. لتصبح على النحو التالي:
(فيما عدا المستشفيات، يشترط أن تكون ملكية المؤسسة الصحية الخاصة ملكية سعودية، يشترط في مالك العيادة أن يكون طبيبا متخصصا في طبيعة عمل العيادة، ومشرفا عليها، ومتفرغا تفرغا كاملا لها، يجب أن يكون في كل مجمع طبي أو مختبر طبي أو مركز أشعة أو مركز جراحة اليوم الواحد مشرف متفرغ تفرغا كاملا لهذا الغرض، ويشترط أن يكون هذا المشرف طبيبا أو مهنيا سعوديا متخصصا في طبيعة عمل المجمع أو المختبر أو المركز، سواء كان مالكا له أو أحد الشركاء فيه أو غيرهما. ويجوز ــ وفقا لما تحدده اللائحة التنفيذية ــ الاستثناء من هذا الشرط إذا لم يتوافر طبيب أو مهني سعودي، يشترط أن يكون لكل مؤسسة صحية خاصة في كل الأحوال مشرف فني متخصص في طبيعة عمل المؤسسة ومتفرغ تفرغا كاملا لها، يشترط أن يكون المدير الطبي في المستشفيات طبيبا سعوديا مؤهلا، وفقا لما تحدده اللائحة التنفيذية، وتقصر إدارة المؤسسات الصحية الخاصة على ذوي التأهيل المناسب من السعوديين، وفقا للضوابط والشروط التي تحددها اللائحة التنفيذية).
وبررت وزارة الصحة التمديد الجديد لكون اللائحة تحتاج إلى مراجعة نهائية من الإدارة العامة للشؤون القانونية لاستكمال إجراءات الاعتماد.
وكانت الوزارة قد أمهلت القطاع الخاص ١٠ أشهر في التأجيل الأول منذ أن أقر مجلس الوزراء تعديل المادة، وهو ما جعل البعض يقول إن وزارة الصحة تستجيب كثيرا لضغوط القطاع الخاص، رغم أن اللائحة واضحة وشفافة تماما وتم إقرارها، كما أن العمل على تعديلها لا يحتاح سوى تحديد عقوبات المخالفين وتطبيقها.





تنفيذاً للأمر الملكي المبني على مشكلات شابت تأسيس الشركة
"المالية" تحدد الأربعاء المقبل لصرف تعويضات لمساهمي المتكاملة

فيصل النوب- سبق- الرياض:

أعلنت وزارة المالية أن البنك الأهلي التجاري سيبدأ من يوم الأربعاء 1/ 7/ 1435هـ الموافق 30/ 4/ 2014م في صرف التعويض المستحق لجميع المساهمين فـي الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة من غير المؤسسين المالكين للأسهم.

يأتي هذا التحرك تنفـيذاً للأمر الملكي رقم 23930 وتاريخ 22/ 6/ 1435هـ القاضي بتعويض المساهمين من غير المؤسسين فـي الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة بمبلغ 30 ريالاً للسهم الواحد، على خلفية ما شاب تأسيس الشركة من مشكلات.

ومن المقرر أن تحل وزارة المالية محل المساهمين من غير المؤسسين فـي نصيبهم فـي التصفـية.

وستبدأ عملية صرف التعويضات وفق سجل المساهمين لدى مركز الإيداع فـي "تداول" حيث سيودع التعويض النقدي المستحق للمساهمين الذين لديهم "محافظ استثمارية" مربوطة بحساب بنكي لدى أحد البنوك المحلية، مباشرة فـي حساباتهم البنكية من دون الحاجة إلى مراجعة البنك.

وبالنسبة إلى المساهمين الذين يتعذر التحويل لهم داخل حساباتهم، لأي سبب كان، فهؤلاء بإمكانهم استلام قيمة التعويض من أي فرع من فروع البنك الأهلي التجاري داخل المملكة، من يوم الأحد 5/ 7/ 1435هـ، الموافق 4/ 5/ 2014م.




يفتح أبوابه 2018
بدء تشييد برج المملكة بعد الانتهاء من الأساسات

عكاظ (جدة)

أعلنت شركة جدة الاقتصادية، المالك والمطور لمشروع برج المملكة ومدينة المملكة في منطقة أبحر شمال جدة، عن الانتهاء من أعمال الأساسات العميقة والقاعدة الخرسانية العملاقة لمشروع برج المملكة الذي يعد الأعلى في العالم، بارتفاع يزيد على 1000 متر، ويتم تشييده على مساحة تبلغ 85 ألف متر مربع، بتكلفة تتجاوز 1,5 مليار دولار.
وتعتبر أعمال الأساسات العميقة التي استغرقت 12 شهراً من أهم وأصعب مراحل المشروع. وحققت الشركة من خلالها العديد من الأرقام العالمية الجديدة، إذ شهدت قواعد البرج استخدام أحدث التقنيات في عالم أساسات الأبراج شاهقة الارتفاع، حيث تم تثبيت 270 عامود أساس تحت الأرض وصل عمق 72 منها إلى 105م وبقطر يتراوح بين 1,5 و 1,8م، أما القاعدة الخرسانية فتعتبر إحدى أضخم المنشآت الخرسانية المسلحة في العالم كقطعة واحدة تتراوح سماكتها من 4,5 إلى 5 متر. وقد زودت هذه الأعمدة والقاعدة الخرسانية بأحدث تقنيات مقاومة الصدأ لحديد التسليح داخلها باستخدام نظام تيار كهربائي مستمر يعرف باسم (الحماية الكاثودية)، كما تم زرع مجسات إلكترونية دقيقة لمتابعة تغييرات التربة، والرصد الدائم لأدق التغييرات البيئية حول الأساسات، بالإضافة إلى نظام التأريض ومقاومة الصواعق.
وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة منيب حمّود، «أن العمل على مشروع برج المملكة وصل الآن إلى فوق مستوى سطح الأرض، إذ أن أعمال التشييد من الآن فصاعداً ستسير بوتيرة متسارعة وفقاً لأعلى معايير التشغيل المتبعة عالمياً، وباستخدام أفضل تقنيات البناء التي يستخدم بعضها لأول مرة في العالم في عدة مجالات، وصفت بأعلى درجات الصلابة المتوفرة عالمياً. أما حديد التسليح فهو من الدرجة 60 ووصلت أقطاره إلى 40 ملليمترا ودرجة مقاومة 520 ميجا باسكال. وسيتم تجهيز 8 طوابق بالكامل موزعة على طول المبنى كطوابق إخلاء مزدوجة الارتفاع ومقاومة للحريق، وهذه التجهيزات تفوق المعدلات المطلوبة عالمياً أو المتوفرة في أي مبنى آخر على وجه الأرض. وسيضم البرج 58 مصعداً عالي السرعة، إلى جانب أسرع المصاعد المزدوجة في العالم (تتكون من عربتين متصلتين رأسياً) تتحرك بسرعة 12 متر/ثانية».
وأكد أن المشروع سيكون مساهماً رئيسياً في دعم مكانة جدة كوجهة مفضلة للمستثمرين، وتوفير مستقبل مشرقٍ للأجيال القادمة من الشباب عبر توليد فرص العمل، والإسهام بفعالية في الاستجابة للطلب المتنامي على المساكن.
يضم البرج 170 طابقاً، تخصص 7 منها لفندق فور سيزنز (200 غرفة) خمس نجوم، و 11 طابقاً تضم 121 شقة فندقية يخدمها الفندق، و7 طوابق للمكاتب. أما بقية الطوابق الواحد والستون فستحتضن 318 وحدة سكنية متنوعة المستويات تراعي احتياجات عدة شرائح من المجتمع، ونواد رياضية وقاعات متعددة الاستخدام، بالإضافة إلى الطوابق الثلاثة العلوية التي ستكون معلماً سياحياً ثقافياً وترفيهياً على علو 660م، تتضمن منصة خارجية هي الأعلى في العالم، ستزود بقاعدة زجاجية تتيح لزوارها منظوراً فريداً لا مثيل له في أي مكان على وجه الأرض.

صمم مخطط مشروع مدينة المملكة ليوفر بيئة متكاملة متعددة الاستخدامات تزخر بأسلوب حياة عصري تمتد على مساحة 5,3 مليون متر مربع، تدعمها بنية تحتية وفوقية متقدمة وشاملة، لتكون الوسط النابض لشمال مدينة جدة، وتؤكد مكانتها على خارطة العالم الاقتصادية والسياحية.
الهدف الرئيسي من تطوير هذه المدينة هو توفير بيئة عمل وسكن وترفيه وحياة اجتماعية فريدة تتيح للقاطنين والمستخدمين أعلى المستويات الخدمية التي يتطلع إليها الجيل السعودي الصاعد، وتكون محطة أساسية لزوار المدينة في مجالات الأعمال والتجارة والترفيه والثقافة والطب والتعليم.
وتأسست شركة جدة الاقتصادية محدودة المسؤولية عام 2009م، نتيجة شراكة استراتيجية بين شركة المملكة القابضة برئاسة الأمير الوليد بين طلال، وشركة أبرار العالمية القابضة ممثلة في سموأل بخش، وشركة قلاع جدة ممثلة بالمهندس عبد الرحمن الشربتلي، ومجموعة بن لادن السعودية ممثلة في صالح بن لادن، ويتجاوز رأسمال جدة الاقتصادية 8,7 مليار ريال».





خبير: العقار مقبل على ارتفاع بالربع الأخير بالسعودية

من مشاريع إسكان
دبي ـ عبدالعزيز الدوسري


قال الخبير العقاري خالد الربيش إن ارتفاع المؤشر العقاري الأسبوعي في السعودية خلال الأسبوع الفائت لا يعني ارتفاع قيمة العقار، إنما يحصر عمليات الإفراغ والبيع، وعادة ما يقارن بالأسبوع الذي سبقه، ومن هنا كان ارتفاع المؤشر 66%، وبقيمة صفقات إجمالية وصلت إلى 11.6 مليار ريال.

وأوضح الربيش في حديث خاص لـ"العربية.نت" أن هنالك أسابيع ترتفع فيها تداولات البيع في العقار سواء السكن أو الأراضي وأخرى تنخفض تلك التداولات، وهو أمر عائد إلى فترة الإجازات أو مواسم معينة أو بداية الصيف، وكلها أسباب ترتفع وتخفض التداولات.

وبين الربيش أن الأهم هو أن السوق العقاري في السعودية يشهد ركوداً واضحاً سواء على صعيد الأفراد أو المؤسسات فلم تعد الحركة كما كانت قبل عامين.

وأرجع الربيش أسباب الركود إلى أن الكثير من المضاربين قاموا بتسييل أصولهم العقارية وضخها في سوق الأسهم، مبيناً أن الوضع - الركود - سيستمر بهذا الشكل إلى حين إعلان نتائج وزارة الإسكان بشأن العدد النهائي للمستحقين للسكن من المواطنين السعوديين.

وقال الربيش إنه في غضون أسابيع سيغلق باب التقديم وسيتم فرز الأسماء خلال شهر سبتمبر المقبل تقريباً، وبعدها سيتم الإعلان عن المستحقين وأعدادهم، متوقعاً أن يرتفع سوق العقار ويشهد حركة صعود خلال الربع الأخير من العام الجاري.

وأشار الربيش إلى أن غالبية الذين لديهم السيولة يتأنون في الشراء، خصوصاً مما ينتظرون الإسكان.

وأوضح الربيش أن عقلية الأسر السعودية قد تغيرت كثيراً، ففي السابق كانت ترفض شراء الشقق أو السكن بها، لصغر حجمها ولتعودهم على المنازل الكبيرة، لكن حالياً أصبح هنالك إقبال كبير على شراء الشقق، وخصوصا في المنطقة الشرقية والمناطق الوسطى، مضيفاً أن الأسر الصغيرة من السعوديين يفضلون الشقق أو الفلل الصغيرة والتي عادة ما تكون داخل "الكامباوند" مثلا.

وبين أن هذا الخيار يرون فيه جانبا اقتصاديا والأهم يمثل لهم "الأمان"، مشدداً على أن الكثير من المواطنين بدأوا التنازل عن شرطة المساحات الكبيرة، والبعض اكتفى بـ200 متر، والدليل أن مشروع الرياض الذي طرحته "الإسكان" وهو إنشاء ألف شقة، كانت شروط الوزارة فيه ألا تقل الشقة عن مساحة 160 متر وألا يزيد السعر عن نصف مليون ريال، وهو يؤكد أن السعوديين بدأوا يتبقلون الشقق والسكن فيها بعكس ما كانوا سابقا.

وحول تملك الأجانب، قال الربيش إنه مع هذا النظام، خصوصا أنه سيعمل على توطين الرساميل في المملكة، مبيناً أن نسبة كبيرة من غير السعوديين بالفعل بدأوا بالتملك، وبخاصة من هم متزوجون سواء الرجل غير السعودي المتزوج من مواطنة أو العكس.





4 قضايا تعويض عن الإصابات الناتجة من التيار
هيئة الكهرباء تدرس توسعة شريحة المستفيدين من معونة الفاتورة
نواف عافت (الرياض)


كشف تقرير لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، أن عدد المستفيدين من برنامج معونة فاتورة الكهرباء بلغ 270 ألف مستفيد حاليا، منذ تطبيق النظام بالتعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية وشركة الكهرباء، متوقعا أن يرتفع الرقم ليصبح نصف مليون مستفيد خلال السنوات القليلة المقبلة.
وأضافت الهيئة أنها تدرس توسعة شريحة المستفيدين من هذه المعونة، لتسديد جزء من فاتورة الكهرباء، لتشمل فئات أخرى من المواطنين ذوي الدخل المحدود، ورفعت الدراسة للجهات العليا لإبداء رأيها. وأشار التقرير إلى أن لجنة فض منازعات صناعة الكهرباء نظرت 146 قضية، منها 70 قضية مرحلة من العام الماضي، وأنه لازالت هناك 84 قضية تتداول حاليا وهي في مرحلة الدراسة تمهيدا لإصدار قرار فيها، وجمعيها مخالفات ونزاعات ذات صلة بصناعة الكهرباء، وتنوعت القضايا بين دفع أجرة عن شغل عقار لصالح معدات كهربائية، وإزالة خط نقل ونزع ملكية وإلغاء المبالغ المضافة عن استهلاك تيار الكهربائي، ومنح عداد إضافي، وعدم إيصال التيار الكهربائي، والتعويض عن الإصابات الناتجة من التيار الكهربائي وعددها 4 قضايا، وإزالة غرف كهرباء ونقل محطة كهرباء وإزاحة خط توزيع، وإيصال تيار كهربائي، ونقل خط كهربائي كيبل مدفون، وإعاده احتساب تكلفة الفواتير وتنفيذ قرار صادر بنزع الملكية والتعويض عن الأضرار الناجمة عن المعدات الكهربائية . وأضاف التقرير أن الهيئة أصدرت 36 رخصة منها لتوليد الكهرباء ونقل الكهرباء وتحلية المياه والمتاجرة بالكهرباء وتوزيع الكهرباء وبيعها بالتجزئة ورخصة لامتلاك منظومة نقل الكهرباء ولقد منحت الهيئة إعفاءات من الرخص 17 إعفاء.





الاتصالات: السجن 4 سنوات والغرامة 3 ملايين ريال لـ”الهاكرز”




تواصل – جدة:

كشف المتحدث الرسمي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سلطان المالك أن مخترقي المواقع الإلكترونية “الهاكرز” معرضون للسجن 4 سنوات وغرامة تصل إلى 3 ملايين ريال، وفق لوائح مكافحة جرائم المعلومات.

وقال خلال محاضرة ألقاها عن جرائم المعلومات التي نظمتها الغرفة التجارية الصناعية بجدة بقاعة صالح التركي ظهر اليوم، أن النظام الذي تطبقه هيئة الاتصالات المكون من 16 مادة يحدد أشكال الجرائم الإلكترونية مستندًا إلى المرسوم الملكي الكريم رقم م/ 17، وتاريخ 8 / 3 / 1428هـ.

وأوضح المالك أن ثورة الاتصالات وتقنية المعلومات وتسارع تطبيقاتها وتطور تقنياتها وضع المجتمعات الدولية أمام تحديات بالغة، فمع جني الثمار الكثيرة لهذه التقنيات، إلا أن الآثار السلبية التي نجمت عنها بلغت حد الجرائم في حق المجتمع الدولي، وهو ما فرض على الجميع اتخاذ الإجراءات وإصدار الأنظمة التي تنظم عمل هذه التقنيات وقطع الطريق على راغبي التحايل وارتكاب الجرائم بحق المجتمع.

وشدد على أن المملكة تعاملت مع القضية بكثير من اليقظة والاهتمام، فصدر مرسوم ملكي كريم بنظام مكافحة جرائم المعلوماتية ليحدد وينظم استخدام الفضاء المعلوماتي عبر الشبكة العنكبوتية وبرامج الحاسب الآلي، ويهدف النظام إلى الحد من جرائم المعلوماتية، والمساعدة في تحقيق الأمن المعلوماتي.





متحدث التربية: من اختبر قياس سابقاً وحقق 50 درجة فهو ناجح

متحدث التربية: كل من اختبر "قياس" ونال 50 درجة يعد ناجحاً
تواصل – الرياض:

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، مبارك العصيمي، إن كل من اختبر قياس سابقاً وحصل على ٥٠ درجة أو أكثر في كل من كفايات التربية والتخصص ولا تزال درجته سارية الصلاحية فهو ناجح.

جاء ذلك ضمن عدد من الأسئلة وجهها إلى العصيمي منسوبو وزارة التربية وأجاب عليها في حسابه الرسمي بتويتر.





أعضاء الهيئة رصدوها مرتين.. وتم التحقيق مع مديرها ووكيله
"رقابة الخرمة" تُحقق في إغلاق مدرسة أثناء الـدوام الرسمي

محمد الزامل- سبق- الخرمة:
حققت هيئة الرقابة والتحقيق بمحافظة الخرمة مع مدير مدرسة ووكيله، وذلك بعد أن رصدت المدرسة مغلقة مرتين في وقت الدوام الرسمي، في أثناء جولات أعضاء هيئة الرقابة على مدارس الخرمة، التي نفذت خلال الأيام الماضية، من الفصل الدراسي الحالي.

وبحسب مصادر "سبق"، أن أعضاء هيئة الرقابة والتحقيق بمحافظة الخرمة، قاموا بجولات تفتيشية مكثفة على المدارس، وبعض الدوائر الحكومية بالخرمة، سجلوا خلالها عديداً من الغيابات والتأخير من بعض الموظفين، كما تم رصد مدرسة للبنين بالخرمة مغلقة بالكامل، قبل نهاية الدوام الرسمي، واليوم الدراسي للطلاب والمعلمين.

وبحسب المعلومات فإن أعضاء هيئة الرقابة والتحقيق، حضروا للمدرسة في المرة الأولى في وقت مبكر من اليوم الدراسي، ووجدوها مغلقة، ثم قاموا بعد أربعة أيام بزيارة المدرسة مرة أخرى أثناء وقت الدوام الرسمي، ليجدوها مغلقة أيضاً.

وتم طلب مدير المدرسة ووكيله عن طريق مكتب التربية والتعليم بالخرمة، لمراجعة فرع الهيئة بالخرمة، وبعد حضورهما تم التحقيق معهما لمعرفة الأسباب التي أدت لإغلاق المدرسة في وقت مبكر من اليوم الدراسي للطلاب والمعلمين.

وتواصلت "سبق" مع مدير هيئة الرقابة والتحقيق بالخرمة، الدكتور أحمد الزهراني، لكنه اعتذر عن التعليق على ما تم رصده من غيابات وإغلاق للمدرسة، بقوله: "لا يحق لنا الإفصاح عن نتائج ما تقوم به الهيئة بالخرمة من جولات وتحقيقات، حفاظاً على سرية ومهنية العمل، وكل ما تحتاجونه قد تجدونه لدى المتحدث الرسمي في الجهاز الرئيس عند الانتهاء منه، وكذلك على موقع الهيئة الرسمي، بالنسبة لنتائج جولات مراقبة الدوام، وخاصة نتائج الجولات التي تنفذ قبل بداية أو بعد نهاية العطل الرسمية للدولة".




الأب: ظهرا كمجرمين رغم أنهما كانا في عمل وطني
شابان يلوحان بمقاضاة «التربية» على طمس وجهيهما في كتاب مدرسي

فليح ملاك (رفحاء)

أثار قيام وزارة التربية والتعليم بنشر صورة شابين من رفحاء في أحد كتب مناهجها للعام الحالي 1435هـ استياء عدد كبير من أهالي وأقارب الشابين، وذلك بعد أن تعمدت طمس وجهيهما بطريقة غريبة استنكرها الجميع ورفضوها بشدة مبدين امتعاضهم من طريقة النشر الخاطئة لصورتيهما رغم أنهما كانا في مهمة سامية ونبيلة إبان تصويرهما على طريق رفحاء الدولي.
صورة الشابين عادل فلاح الشمري (21 عاما) ووليد فلاح الشمري (20 عاما)، تم نشرها ضمن صفحات كتاب «التربية الاجتماعية والوطنية» للصف السادس الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني، وفي الوحدة الثامنة ضمن درس «حقوق المواطن» في الصفحة (115)، وقد التقطت لهما بتاريخ الأحد 27 ذي القعدة 1430هـ أثناء قيامهما بالسير على الأقدام من بلدتهما طلعة التمياط (50 كلم غرب رفحاء) إلى مستشفى رفحاء المركزي للتبرع بالدم تضامنا مع رجال قواتنا المسلحة في الحد الجنوبي إبان تطهيره من المعتدين قبل سنوات.
وطالب نشطاء وزارة التربية والتعليم بالاعتذار للشابين عن طمس وجهيهما دون رجل الأمن.
وأكد والد الشابين أنه سيقاضي وزارة التربية على هذا التصرف الذي أظهر ابنيه وكأنهما مجرمان، رغم أنهما قاما بعمل وطني وليس هناك ما يخجل منه ليتم طمس وجهيهما.





محامون: غرامة إيذاء الزوجة بـ50 ألفاً تشمل كل أفراد الأسرة



آخر تحديث: السبت، ١٩ أبريل/ نيسان ٢٠١٤ (٠١:٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض - محمد المشيطي

أوضح قانونيون تحدثوا إلى «الحياة» أن عقوبة الإيذاء في نظام الحماية من الإيذاء، الذي أصدره مجلس الوزراء السعودي أخيراً، لا تقتصر على المعتدي بالضرب على الزوجة فقط، بل تشمل المعتدي على أي فرد من الأسرة. مشيرين إلى أن العقوبة تبدأ من 5 آلاف وتصل إلى 50 ألف ريال، وتُدفع لبيت المال وفقاً لتقديرات تعزيرية يحددها القاضي. ولفتوا إلى أن النظام لم يُفرَض لحماية الزوجة فقط بل لحماية أفراد الأسرة عموماً من الأبناء وكل من يعوله رب الأسرة.

وأوضح المحامي تركي الرشيد أن الغرامة المالية في نظام الحماية من الإيذاء تُدفع لبيت المال وليس للزوجة، أما إذا حصل ضرب مبرح للزوجة أو كسر في العظم أو شج فإنها تدخل في عقوبة «الشجاج»، التي يحددها «مقوّم الشجاج»، ويشارك في تحدديها التقرير الطبي الذي يشخص الإصابة قبل إحالتها إلى الجهات المختصة لتحديد العقوبة، إلا إذا كان يمكن الاكتفاء بظاهر الحال - على حد وصفه -.

وأفاد الرشيد بأن اللائحة التنفيذية التي صدرت حديثاً لـ17 مادة من النظام تنص على أنه «في حال وقوع جريمة يحال الجاني إلى الشرطة ثم الادعاء العام، ويأخذ مساره في المحكمة، وهو من اختصاص هيئة التحقيق والادعاء».

وقال الرشيد إن الجريمة نوعان: «جرائم كبرى تدخل تحت القرار 2000 الصادر عن وزير الداخلية حديثاً، الذي يواكب الإجراءات الجزائية الحديثة، وإن الحماية تشمل الحماية من العنف اللفظي والمعنوي أو أي تهديد لا يصل إلى شهر السلاح، أو رضٍّ أو جرح أو أذى لا يتجاوز مدة الشفاء منه 15 يوماً أو أكثر، أما ما فوق ذلك فهو من اختصاص نظام الإجراءات الجزائية ونظام الجرائم الكبيرة».

وعن مدى ردع العقوبة المالية قال إن صرامة العقوبة ترتدع المتجاوزين، وأثر عن الخليفة عثمان بن عفان قوله: «إن الله ليردع بالسلطان مالا يردع بالقرآن»، مشيراً إلى أن الذين ضعفت ذممهم لا رادع لهم إلا العقوبة، خصوصاً ما نراه اليوم من حرمان النساء من الميراث أو طمع بعض الأخوة.

وحذّر الرشيد من الانسياق خلف الإشاعات، داعياً إلى أخذ المعلومة من مصدرها الحقيقي، وطالب بمعاقبة مصدر الإشاعة وتطبيق نظام الجرائم المعلوماتية عليه، وأضاف: «هناك حسابات تحمل أسماء وهمية، وبعضها تحمل مسمى الثقافة القانونية بهدف إدخال ما ليس بقانوني، والتشويش على البسطاء».

من جانبه، أشار المحامي بندر البشر إلى أن أنظمة الحماية من الإيذاء تصدر بمراسم ملكية، وأن أية قضية إيذاء تحدد عقوبتها من القاضي بموجب النظام نفسه، باعتبار أن القضايا ذات الحساسية ينظر فيها في باب الأحوال الشخصية، وليس من الجانب الجنائي، مؤكداً أن الغرامة تعتبر أحد أشكال العقوبة، خصوصاً أن النظام لم يُفرَض لحماية الزوجة فقط بل لحماية كل أفراد الأسرة من الأبناء وكل من يعوله رب الأسرة، إذ يفترض من رب الأسرة التعامل مع من يعول بالرحمة والإنسانية.

وقال إن الله في القران الكريم أعطى الرجل حق التأديب، ولكن ألا يصل إلى درجة الإيذاء، سواء نفسياً أم جسدياً، مبيّناً أن من تأذى لا بد له من أن يتواصل مع القنوات الرسمية، مثل الشؤون الاجتماعية ووزارة العدل.

وذكر البشر أن التعامل مع قضايا العنف الأسري يتم عبر برنامج الحماية وليس بشكل جنائي، كما دعا وزارة الشؤون الاجتماعية لتنشيط دورها ومنع وقوع مثل هذه الممارسات.





«محتسبون» يتجمعون أمام «الديوان الملكي» للمطالبة بوقف خطوات «التغريب»!

آخر تحديث: الخميس، ١٧ أبريل/ نيسان ٢٠١٤ (٠٢:٣٢ - بتوقيت غرينتش)الرياض - عيسى الشاماني

شهد مقر الديوان الملكي السعودي في الرياض أمس تجمعاً جديداً لمجموعة من المحتسبين سعياً للقاء المسؤولين، بهدف المطالبة بوقف خطوات «التغريب» المتسارعة تجاه المرأة والمجتمع والرجوع إلى الشريعة - على حد قولهم -.

ورصدت «الحياة» ميدانياً تجمع المحتسبين منذ ساعات النهار الأولى أمام مقر الديوان الملكي حتى مغرب أمس. وجاء على قائمة مطالبهم رفض إدراج مادة التربية البدنية في مدارس البنات، التي أقرها مجلس الشورى أخيراً.

وقال أحد المحتسبين (فضل عدم الكشف عن هويته) لـ«الحياة» إنهم قدموا لملاقاة المسؤولين والتحدث معهم حول بعض القرارات التي تعتبر خطوة أولى باتجاه ما سماه بـ«التغريب». وهاجم من وصفهم بـ«الليبراليين» باعتبارهم يروّجون لأفكار تسعى إلى تغريب المجتمع - على حد وصفه -، موضحاً أن على رأس قائمة مطالبهم تبيان خطورة إضافة مادة التربية البدنية للبنات.

وكان مجلس الشورى أقر توصية بغالبية 92 عضواً، تطالب وزارة التربية والتعليم بإضافة مادة التربية البدنية في مدارس البنات بمراحلها كافة.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها «تويتر» مقاطع فيديو للمحتسبين المتجمعين أمام الديوان، من بينها مقطع لشخص يدعى فوزي الصبحي انتقد قرار مجلس الشورى. وسبق أن شهد مقر الديوان الملكي تجمعاً قبل نحو عامين لمن يصفون أنفسهم بـ«المحتسبين» لتبيان خطورة السماح للمرأة بقيادة السيارة.






إصابة طبيب سوري بالكورونا في مستشفى الملك فهد بجدة
الخميس 24 جمادي الثاني 1435هـ - 24 أبريل 2014م

كشفت وزارة الصحة عن إصابة طبيب سوري يعمل في مستشفى الملك فهد بجدة. وقالت في بيان لها على موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس، إن ذلك الطبيب :"يبلغ من العمر51 سنة يعمل في وحدة العناية المركزة بمستشفى الملك فهد ,ظهرت عليه أعراض تنفسية بتاريخ 19/4/2014 م وحالته الصحية مستقرة، ويتلقى العلاج في الجناح".

وأدرجت الوزارة الطبيب السوري ضمن قائمة 12 حالة أعلنت عنها وفق تقرير تفصيلي يومي عن حالات الإصابات بالكورونا اليوم على مستوى المملكة، ونص على النحو الآتي:
في مدينة الرياض:


1. مواطن يبلغ من العمر79 سنة يعاني من سرطان الدم وسرطان في البروستاتا دخل مستشفى قوى الأمن بتاريخ 1/4/2014 م يشتكي من ألم في البطن، وظهرت عليه الأعراض التنفسية بعد أسبوع من تنويمه، ويتلقى العلاج في العناية المركزة على الجهاز التنفسي الاصطناعي.
2. ممرضة فلبينية الجنسية تبلغ من العمر40 سنة تعمل في وحدة القلب بالمستشفى العسكري مخالطة لحالة مؤكدة، لا تظهر عليها أعراض.
3. مواطن يبلغ من العمر 76 سنة يعاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وجلطة دماغية سابقة، دخل المستشفى العسكري بتاريخ 1/4/2014 بأعراض التهاب رئوي وسوائل في الرئة واشتباه أصابته بمرض الدرن وثبتت سلبيته من الدرن، و بتاريخ 21/4/2014 زادت حدة الأعراض التنفسية، وثبتت إصابته بالكورونا , حالته الصحية مستقرة، يتلقى العلاج في الجناح.
4. مواطن يبلغ من العمر 62 سنة، يعاني من ارتفاع في ضغط الدم دخل المستشفى العسكري بتاريخ 21/4/2014 م بأعراض تنفسية، حالته مستقرة يتلقى العلاج في الجناح.
5. مواطن يبلغ من العمر 44 سنة، دخل مستشفى الملك سعود للأمراض الصدرية بتاريخ 21/4/2014 بأعراض تنفسية، وحالته الصحية مستقرة ويتلقى العلاج في الجناح.
في العاصمة المقدسة:


1 . ممرضة فلبينية الجنسية تبلغ من العمر 34 سنة وتعمل في وحدة العناية المركزة بمستشفى النور، مخالطة لحالة مؤكدة، وظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 21/4/2014 وتتلقى العلاج في الجناح وحالتها الصحية مستقرة.
في محافظة جدة:


1. طبيب سوري الجنسية يبلغ من العمر 51 سنة يعمل في وحدة العناية المركزة بمستشفى الملك فهد، ظهرت عليه أعراض تنفسية بتاريخ 19/4/2014 وحالته الصحية مستقرة ويتلقى العلاج في الجناح.
2. مواطن يبلغ من العمر47 سنة , ودخل مستشفى الملك فهد بأعراض تنفسية بتاريخ 21/4/2014، ويتلقى العلاج في العناية المركزة على جهاز التنفس الاصطناعي.
3. مقيمة إندونيسية الجنسية تبلغ من العمر 28 سنة، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 15/4/2014، ودخلت مستشفى الملك سعود بتاريخ 19/4/2014، وتتلقى العلاج في العناية المركزة على جهاز التنفس الاصطناعي. 
4. مقيم فلسطيني الجنسية يبلغ من العمر 68 سنة، ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 20/4/2014، ودخل مستشفى بخش بتاريخ 22/4/2014، ويتلقى العلاج في العناية المركزة.
5. مقيم مصري الجنسية يبلغ من العمر 47 سنة، يعمل موظف استقبال في مستشفى بخش ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 19/4/2014، ويتلقى العلاج في الجناح وحالته الصحية مستقرة.
6. مقيم فلسطيني الجنسية يبلغ من العمر 19 سنة، ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 15/4/2014، ودخل مستشفى الأطباء المتحدون بتاريخ 18/4/2014، ويتلقى العلاج في العناية المركزة.
• حالات الوفاة خلال 24 ساعة:
حالتا وفاة من الحالات المرضية المسجلة مسبقا:
1- مواطن يبلغ من العمر 68 سنة في العاصمة المقدسة. 
2- مواطنة تبلغ من العمر 72 سنة بمنطقة الرياض.





"وزير التجارة" يتقمص شخصية "المفتش" ويضبط سلعا مغشوشة بالباحة

 

 يبدو أن وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة الذي عرفه عنه تواصله مع المجتمع عبر وسائل التواصل الاجتماعي الجديد سيكون على رأس مفتشي وزارته في جولاتهم الميدانية، فلم يتوقع عدد من أصحاب المنشآت والأسواق التجارية في منطقة الباحة أن يشاهدوا الوزير من دون "مشلح" ويفتش بنفسه عن السلع المقلدة والمخالفة، ويحرر مخالفات تجاه المخالفين.
ووفقا لصحيفة الوطن كان الوزير يرافقه وكيل الوزارة لشؤون المستهلك المهندس فهد الجلاجل، قد بدأ حملته التفتيشية مساء أول من أمس، فلم يكن مخطط أن يفتش الوزير الربيعة على المخالفين في جولته لمنطقة الباحة، التي من خلالها التقى أمير المنطقة الأمير مشاري بن سعود وعددا من رجال الأعمال في المنطقة، وأصر على الزيارة الميدانية ووقف على المخالفين في الأسواق التجارية وضبط عددا من السلع المقلدة في عدد من المحال التجارية، ووجه فرع وزارة التجارة والصناعة بالباحة من ضبطها في محاضر رسمية واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.
وفور دخول الوزير الربيعة إلى المحلات يتوجه فورا إلى المعروضات ويشاهد تاريخ صلاحية المنتج ومواصفاته ومطابقته للمعايير وجودته، وكان قد استمع إلى شكاوى عدد من أهالي المنطقة حول السلع المغشوشة والمقلدة في أسواق الباحة، إلى جانب مطالب المواطنين بضرورة تكثيف الجولات الميدانية لرجال فرع الوزارة في المنطقة على المحلات ومصادرة السلع المغشوشة التي أصبحت منتشرة
كما طالبوا الوزير من خلال لقائه معهم في الميدان بالإفصاح عن أصحاب تلك السلع والتشهير بهم في الصحف المحلية حتى لا يقع المواطن ضحية، ووجه الدكتور الربيعة على الفور بسرعة معالجة تلك المشكلات التي تمر بها أسواق المنطقة





(صورة) أمير الرياض مع أحد خريجي جامعة الفيصل.. الأكثر إعجاباً

تواصل – الرياض:
رعى الأمير خالد بن بندر أمير منطقة الرياض، مساء أمس، حفل تخريج طلاب جامعة الفيصل، بحضور الأمير تركي الفيصل نائب رئيس مجلس أمناء جامعة الفيصل والأمير تركي بن عبدالله نائب أمير منطقة الرياض، وذلك في مقر الجامعة بالرياض.

وبدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم بدأت مسيرة الطلاب الخريجين، بعدها أعلنت أسماء الخريجين والخريجات.

والتقطت عدسات الكاميرات خلال الحفل، أمير الرياض وهو يقف بجانب أحد طلاب الجامعة من ذوي الاحتياجات الخاصة في لفتة إنسانية معبرة.




قصة شفاء رئيس قسم القلب من كورونا بالطب النبوي


18 يوماً مرت على الدكتور عثمان متولي رئيس قسم القلب في مستشفى الملك فهد في جدة قبل أن يشفى من فايروس كورونا “متلازمة الشرق الاوسط التنفسي” والذي أصيب به بعد أن خالط أحد المرضى المصابين بالمرض نفسه بداية الشهر الحالي .
وقال الدكتور “عثمان متولي” رئيس قسم القلب في المستشفى والذي اصيب بالفايروس؛ “أنا الآن شفيت تماماً ، أتذكر أني خالطت أحد المرضى في يوم الخميس قبل ثلاثة أسابيع مرت بعدها أربعة أيام حتى بدأت الأعراض تظهر لدي، حاولت في البداية أن أتغلب عليها بالمسكنات وكان هذا يومي الأثنين والثلاثاء لكن في ساعة متأخرة من يوم الأربعاء قررت الذهاب إلى المستشفى والتنويم فيه بعد ارتفاع درجة الحرارة واصابتي بالام مبرحة وشديدة في كافة انحاء الجسم اضافة إلى صداع مؤلم وشديد في الرأس”.
وتابع؛ مع تلك الأعراض السابقة كنت أشعر برجفة شديدة كما أني أصبت بإسهال حاد وكان الأمر أشبه بصراع مع الفايروس حتى ألهمني الله إلى المضمضة والإستنشاق والغرغرة بماء زمزم لأني أعرف علمياً أن هذا الفعل يؤدي إلى طرد ستة ملايين من الميكروبات والفايروسات من الجسم وهو أمر يستحب فعله حتى من باب الوقاية ولكن ليس بشكل مهووس بل بأعتدال ويكفي فعل ذلك مع الوضوء خمس مرات في اليوم.
ويكمل الدكتور “عثمان متولي” قصته؛ احضرت عدة جوالين من ماء زمزم خصصتها للشرب والمضمضة والاستنشاق العنيف والغرغرة كنت أفعل ذلك بعنف وبهذا اللفظ إلى حد أني كنت أقوم ببرم المنديل وغمره في مياه زمزم ومن ثم ادخاله إلى أقصى درجة ممكنة داخل أنفي، عرفت بعدها أنني بدأت اتلمس طريق العلاج وطلبت من صديقي الذي يعمل في الطب البديل أن يحضر لي وصفة الحلبة وهي التي ساعدتني في ايقاف الاسهال المؤلم والمنهك خلال يوم واحد فقط ” .
ويضيف الدكتور “متولي”؛ “كانت خلطة الحلبة مع اليانسون والكمون والشمر بمقدار ٣٠٠ سنتيمتر وكنت اقوم بشربه وكأنه كوب من الشاهي ثلاث جرعات في اليوم وهي ما قضت بعد إرادة الله على الاسهال الذي كنت أعاني منه وهو أحد أعراض المرض البارزة ” .
ويقول الدكتور عثمان؛ عندما دخلت الى المستشفى كانت درجة الحرارة ٣٩ والهمني الله إلى معلومة من احد الاصدقاء في امريكا بإستخدام القرنفل وهو علاج نبوي لطرد الحمى وقمت بنقع ٢١ حبة من القرنفل مع مبشور الزنجبيل في ٣٠٠ سنتمتر من مياه زمزم وتركته لعدة ساعات قبل أن أقوم بشرب من ٦٠ إلى ٧٠ سنتمتر في اليوم الواحد خلال الايام الاخيرة وهو ما جعل درجات الحرارة تنخفض الى معدلها الطبيعي وفي هذا اشارة الى دور القرنفل الفعال في القضاء على الفايروس.
ويوضح؛ “كما أن الاستحمام عدة مرات في اليوم كنت أقوم بذلك ثلاث مرات يومياً رغم التعب والألم، وشرب السوائل والاكثار منها ساعد في خفض درجة الحرارة مع التأكيد على أنني قمت بتناول العسل والعسل المخلوط بزمزم وهو أمر اخر ساعدني بفضل الله في مواجهة كورونا ، كان المرض شديداً ومتعب وقد يصاحب ذلك صعوبة في النوم وهو أمر حاولت تجاوزه بالاستماع لقراءة القران طوال اليوم ” .
ويرى الدكتور متولي أن شرب مياه زمزم كان لها اثر بالغ وكبير في مواجهته للمرض ويقول ” من المهم الالتزام بأدب شرب ماء زمزم من استقبال القبلة والدعاء اللهم اني نويت شرب هذه السقيا من زمزم بنية الشفاء وطرد الفايروس والمكروبات وكورونا والتسمية قبل الشرب وشرب ثلاث جرعات فقط ثم ان الالتجاء الى الله وطلب الشفاء في أخر الليل وذكر الله والصلاة على النبي هي من أسباب الشفاء إن شاء الله كما حدث معي ” .
وبحسب الدكتور متولي؛ فإن عادات اجتماعية منتشرة في السعودية يجب السيطرة عليها في هذه الفترة العصيبة ويقول “يكفي فقط الاشارة بالسلام والايماء في رده ، المصافحة والتقبيل قد ينتج عنها انتشار الفايروس والعدوى كما يجب التنبيه على الاطفال في المدارس والاحتفالات والمناسبات الاجتماعية أن لا يقوموا بهذا الأمر” .
ويضيف؛ “يجب تعليم الاطفال ان لمس اليد قبل ان تغسل بالماء والصابون لأي منطقة في الوجه خصوصاً العين والانف والفم قد تعرضه لانتقال احدى هذه الفيروسات وهذا الأمر هو ثقافة صحية يجب أن يتقيد بها كافة أفراد المجتمع اضافة الى الحرص على الأكل الطازج والخضروات والفواكه الطازجة فهي خير وسيلة لرفع المناعة وليس الثوم الذي قد يؤدي الاكثار منه الى سلخ الأمعاء” .
وأشاد الدكتور متولي؛ بالفريق الطبي الذي اشرف على علاجه في مستشفى الملك فهد وقال أنه أخذ علاجه تحت اشراف فريق طبي واستمع لنصائحهم وأضاف؛ “حتى الأن لا يوجد علاج لهذا المرض وبعض الأدوية تؤذي كريات الدم البيضاء ونخاع العظام وهذا المرض يعرف علمياً بأنه مرض دخيل علينا قد لا يتسبب في قتل جماعات كبيرة من الناس لكن أكثر المتضررين منه هم الكوادر الطبية من اطباء وممرضين وممارسين صحيين”. وكان الدكتور عثمان متولي؛ الذي أصيب بألتهاب رئوي وهو أحد أعراض مرض كورونا لم يحتج الى وضع تنفسي صناعي كمرضى أخرين عانوا من نفس الفايروس قد قضى نحو أسبوعين منوماً في مستشفى الملك فهد في جدة قبل أن تظهر الفحوصات الاخيرة التي قام بإجرائها تخلص جسمه من الفايروس وشفائه تماماً قبل أن يغادر المستشفى ويعود إلى منزله وأسرته.
المصدر: العربية نت






السرطان يصيب 12 ألف سعودي سنوياً.. و100 طالبة يطرحن أفكاراً لمواجهته

يتوقع أن يتضاعف عدد المصابين إلى 30 ألف مصاب
٢٠١٤/٤/٢٤ - العدد ٨٧٢

تعرض «100» طالبة في قسم الكيمياء الحيوية بكلية العلوم بجامعة الملك عبدالعزيز أفكارهن لمواجهة مرض السرطان خلال المعرض العلمي الذي تنظمه جامعة المؤسس بعنوان «الوعي درع الوقاية» الأربعاء غرة رجب المقبل في شطر الطالبات بفرع السليمانية ويستمر على مدار يومين بهدف التصدي للمرض الذي يصيب «12» ألف سعودي وسعودية سنوياً، ويعتبر المرض الأكثر خطورة على الصعيد العالمي.
وأشارت الدكتورة آيات بدر الغفاري عضوة اللجنة الإدارية للنادي العلمي إلى أن المعرض يستهدف منسوبات وطالبات جامعة الملك عبدالعزيز ويهدف بصورة عامة إلى تقليل المخاوف والمعلومات الخاطئة عن السرطان وأهمية نمط الحياة الصحية في الحد من فرص الإصابة به، لافتة إلى أن «100» طالبة من قسم الكيمياء الحيوية تساهم في المعرض الذي يحتوي على عديد من الأركان التوعوية لمرض السرطان ومسبباته وعلاجه وطرق الوقاية منه.
وأكدت أن الإحصاءات الرسمية تشير إلى أن الإصابة بالسرطان في السعودية تتجاوز 12 ألف مصاب سنوياً، وتتفق الجمعية السعودية للسرطان مع هذا الرقم، حيث سُجلت 13000 إصابة خلال عام 2013م المنصرم، شاملة جميع أنواع السرطانات، مشيرة إلى أن هذا الرقم سيتضاعف خلال الـ 10 سنوات المقبلة ليصل إلى 30 ألف مصاب. حيث يعالج في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث 2800 مصاب بالسرطان بشكل سنوي؛ في حين تؤكد وزارة الصحة أن الأرقام العالية والإصابات بالسرطان المستمرة تعود لتزايد أعداد المواطنين والمقيمين المدخنين للسجائر والشيشة، وتزايد معدلات التلوث البيئي، وكثرة استهلاك الوجبات السريعة، وانتشار الأغذية المصنعة، والخمول البدني.
وأوضحت الدكتورة الغفاري أنه تم إنشاء نادٍ علمي بقسم الكيمياء الحيوية بجامعة الملك عبدالعزيز يهدف إلى تنمية المواهب العلمية والاجتماعية لدى الطالبات بصورة إبداعية تساهم في إيصال المضمون العلمي لعديد من القضايا الحياتية بصورة مبسطة لغير المتخصصين، مؤكدة أن النادي يضم عدة لجان ومن ضمنها لجنة الأنشطة والفعاليات التي تساهم في إعداد الملتقيات العلمية سنوياً.وأضافت: يتناول المعرض بصورة مبسطة مرض السرطان. حيث يقسم إلى عدة أركان أساسية مثل: ركن المقدمة، الذي يتحدث بصورة عامة عن السرطان، آخر الإحصائيات، أسبابه، أنواعه، ركن التشخيص، ركن العلاج، ركن الوقاية والتشخيص المبكر، ركن الدعم النفسي. كما توجد بالإضافة إلى ما سبق ذكره أربعة أركان متخصصة تتحدث بإسهاب عن الأربعة أنواع الشائعة لدى الرجال والنساء في المملكة وهي: سرطان القولون، الدم، الثدي، الغدة الدرقية، كما سيكون هناك عديد من المحاضرات العلمية التي 
تتناول آخر المستجدات في أبحاث السرطان.






الفوزان: الإنتماء للدولة المسلمة يقتضي السمع والطاعة لولي الأمر


أكد عضو هيئة كبار العلماء، عضو اللجنة الدائمة للإفتاء، الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان، أن انتماء الإنسان إلى الدولة المسلمة يقتضي منه السمع والطاعة لولي أمر المسلمين فيها. وقال: “يشمل ذلك، الحذر من الخروج على هذه الدولة بشبهات أو مغريات أو غير ذلك من الانتماءات الأخرى الفكرية والمذهبية، والتمسك بهذه الدولة ومناصرتها، وأن تكون مع جماعة المسلمين فيها، وعدم التفرقة وتبني الأفكار الوافدة التي ضيعت كثيرًا من شباب المسلمين”. وبيَّن في المحاضرة التي نظمتها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اليوم الخميس، بعنوان “وجوب لزوم الجماعة والسمع والطاعة لولي الأمر والتحذير من الانتماء للفرق والأحزاب والجماعات” أنه لا يصلح اجتماع ليس له رأس وليس له قائد.

وأضاف: “الله عز وجل أمر بالسمع والطاعة لولي الأمر، قال صلى الله عليه وسلم: “أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمَّر عليكم عبد تسمعون وتطيعون”، لذلك يطاع لولي الأمر المسلم ولا يخرج عليه ما لم ير كفرًا بواحًا، وطاعة الإمام ضرورة دينية ودنيوية، فلابد من الصبر حتى ولو جار أو ظلم، ولا يعني ذلك إقرارا للظلم أو الجور، لكن دفع لما هو أشد”. وذكر: “لهذا ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله- عبارة جميلة يقول: (ما عرف أن قومًا خرجوا على واليهم إلا كان حالهم بعد الخروج شرا من حالهم قبل الخروج عليه) فهذه سنة كونية، ولا شك أن اتخاذ الإمامة والسمع والطاعة ضرورة، فلا اجتماع إلا بأمن، ولا أمن إلا بإمام يقيم العدل والحدود ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، ويأخذ على يد الظالم وينصر المظلوم، فهذه لا تكون إلا بيد ولي الأمر فلا بد من السمع والطاعة”.

وأشار إلى أن ولي أمر المسلمين له الصلاحيات في إقامة الجهاد في سبيل الله والغزو معه وتحت رايته، وقال: التفرق والاختلاف شر على المسلمين كما تشاهدون الآن من الثورات التي حصلت ماذا كانت نتائجها، وما آثارها التي تشاهدونها اليوم إلا أكبر شاهد على ضرورة لزوم الجماعة والسمع والطاعة لولي الأمر، والبقاء معه؛ لأن الله يدفع به ما يضمن للمسلمين أمنهم واستقرارهم، لهذا لا بد من الحذر من كيد الجماعات الفكرية. وشدد على وجوب إتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وما سار عليه من بعده السلف الصالح، فقال: “يجب علينا عدم الخروج عن جماعة المسلمين وعن طاعة ولي الأمر، هذا هو ضمان النجاة في الدنيا والآخرة، وبه يحصل الأمن والاستقرار وبدونه تحصل الفوضى والدمار ويحصل سفك الدماء وخراب الديار، ويضيع الأمن ويتشجع المجرمون على أهل الحق، فالواجب علينا أن نحذر من الفتن ونحذر منها، وأن نمنع أولادنا من الذهاب إليها”.

وتابع: “حتى وإن سموها بأسماء برَّاقة، ونحن نعلم أنها ليست من المصلحة وليست من الجهاد في سبيل الله، وما يحصل من الدمار والخراب هو نتاج الاستماع للأفكار المنحرفة التي تدعو الناس باسم الجهاد وباسم الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، وهي تريد واقع ذلك أو تجهل العواقب، لا نقول كلهم على هذا، بل بعضهم عن حسن نية”. وشدد على أننا في هذه البلاد ندرس العقيدة ويجب أن نسير عليها وأن ندرسها وأن ننشرها وأن نحرص على تطبيقها في بلادنا وفي أولادنا، فالمصلحة لنا ليست للولاة، فالخوف والأمن والاستقرار هي لنا نحن، فهم يسهرون ونحن ننام وهم يخافون ونحن نأمن، فيجب علينا أن نتذكر هذا، فنحن في نعمة ولله الحمد.





تكريم الشهداء

عبدالله غرمان (النماص)

أعلن لـ«عكاظ» المتحدث باسم المجلس البلدي لمركز بني عمرو التابع لمحافظة النماص سعد آل فيرمان، إطلاق أسماء ثلاثة شهداء للواجب من أبناء بني عمرو على عدد من شوارع المركز، والذين استشهدوا خلال الدفاع عن حدود الوطن في موقعة الحد الجنوبي، مؤكدا بأن ذلك أقل ما يقدم لهم عرفانا بتضحيتهم وتقديم أرواحهم من أجل الذود عن بلد الحرمين.
وأوضح آل فيرمان، أنه جرى الانتهاء من تسمية أحد شوارع بني عمرو باسم الشهيد العقيد مظلي سعيد محمد العمري والذي كان من منسوبي اللواء المظلي بتبوك حيث لقي وجه ربه في شهر ذي القعدة من عام 1430هـ، في حين العمل جار على إطلاق اسم شارعين آخرين قريبا باسم شهيدي الواجب محمد محسن سلطان العمري، وأحمد سعيد زامل العمري، واللذين استشهدا كذلك في موقعة جبل دخان من عام 1430.
وذكر أنه جرى البدء في تنفيذ مشروع التسمية والترقيم بمركز بني عمرو بإشراف بلدية بني عمرو والمجلس البلدي.. وستشمل جميع قرى بني عمرو، وسيتم تركيب ست لوحات كبيرة في الشارع العام من الحصباء إلى آل عطيفة، بعد انتهاء وزارة النقل من ازدواج الشارع العام.





خفض تلوث الهواء بالتشجير والفلاتر
70% من الأمراض التنفسية بسبب الفيروسات

سلمان السلمي (مكة المكرمة)

كشف الدكتور أيمن جوهرجي عميد كلية التمريض بجامعة ام القرى أن نحو 70% من الامراض التنفسية تسببها الفيروسات، فيما تنقل البكتريا 30% فقط منها، مشيرا إلى أن فيروس كورونا عبارة عن مخلوق يرواح بين الحياة والموت يعيش خاملا وحوله بروتين ولا يرى إلا بالمجهر الالكتروني.
جاء ذلك خلال ندوة اقامها نادي مكة الثقافي الادبي مساء أمس الاول تحت عنوان (مسببات الأمراض في البيئة الداخلية وطرق علاجها)، شارك فيها إضافة الى الدكتور جوهرجي، الدكتور فهد عبدالكريم تركستاني نائب رئيس لجنة المسؤولية الاجتماعية والبيئة في الاتحاد السعودي لكرة القدم، وأدارها التربوي بشيت المطرفي وسط حضور كثيف من كافة شرائح المجتمع.
المحاضرة بدأت بكلمة لنائب رئيس النادي الدكتور ناصر السعيدي أوضح فيها أن هذه المحاضره تأتي مساهمة من النادي في نشر الثقافة الصحية بين أفراد المجتمع.
وتحدث الدكتور أيمن جوهرجي عن نوعية الامراض موضحا أنها تنقسم الى نوعين (غير معدية مثل امراض القلب والرماتيزيم، ومعدية مثل الانفلونزا والكوليرا والعنقز وما شابهها)، مشيرا إلى أن هناك أمراضا معدية مثل الامراض التنفسية حيث ثبت ان 70% منها تسببها الفيروسات فيما تنقل البكتريا 30%.
وبين الجوهرجي ان هناك مصادر للعدوى مثل الحيوانات الاليفة والبيئة الداخلية للمنازل، لافتا إلى أن كورونا فيروس مخلوق يرواح بين الحياة والموت وهو خامل وحوله بروتين ولا يرى بالعين المجردة مبينا ان بعض الابحاث أشارت إلى أن الخفافيش والابل مسؤولان عن هذا الفيروس، وهو مثله مثل أي فيروس يصيب الكثيرين ويتشافون منه، ولكنه قد يؤدي الى ضرر الشخص الذي تكون مناعته ضعيفة او يعاني من امراض مزمنة، لذلك لا بد من النظافة الشخصية وهذا المرض لايوجد له علاج حتى الان، كما لا يوجد لقاح واق منه.
وعن كثرة ظهور الفيروسات قال الجوهرجي ان ذلك يعود الى المدنية الحديثة التي تنقل الفيروسات من مكان الى آخر باسرع وقت حيث يسافر المصاب من اقصى الشرق الى اقصى الغرب في ساعات معدودة، موضحا أن من اعراض فيروس كورونا ارتفاع الحرارة بجانب أعراض الانفلونزا العادية، فيجب عزل من تلاحظ عليه هذه الاعراض عن الاخرين حتى لاتنتقل العدوى اليهم.
بدوره طالب الدكتور فهد عبدالكريم تركستاني أستاذ الكيمياء بجامعة أم القرى عضو لجنة المسؤولية الاجتماعية بالاتحاد السعودي لكرة القدم، بضرورة المحافظة على نظافة البيئة المنزلية وتوفير التهوية المناسبة والبعد عن المواد الكيماوية، مشددا على ضرورة استخدام التشجير لامتصاص الملوثات البيئية وخاصة المنزلية منها لكي يعيش الانسان في مكان آمن من التلوث، إضافة الى استخدام الفلاتر الخاصة بتخفيض التلوث لتحسين الهواء داخل المنازل.
وبين التركستاني ان من اخطر مصادر التلوث، التلوث الاشعاعي للمفاعلات النووية وهناك اشجار معينة تحد منه، منها على سبيل المثال دوار الشمس والبرسيم الحجازي.






الصحة تحقق في وفاة مريض بالسمنة المفرطة بسبب كورونا

تحقق وزارة الصحة حالياً في كيفية انتقال فيروس “كورونا” إلى مريض بالسمنة تم إدخاله لمستشفى الملك فهد بجدة قبل 5 أشهر، وتوفي مؤخراً داخل المستشفى بسبب الفيروس.
وأوضح مصدر مسؤول في صحة جدة أنه تم تشكيل لجنة مختصة لمعرفة أسباب انتقال الفيروس إلى المريض بالسمنة المفرطة، علي السناني، الذي كان يزن 400 كيلو جرام، لافتاً إلى أنه كان يعاني مشاكل صحية أخرى بخلاف كورونا.
وأبان بأن إدارة الشؤون الصحية تولت إنزال جثمان المريض من المستشفى ودفنه في مقبره خاصة بمعاونة 20 شخصاً ساعدوا في حمله.
من جانبها قالت زوجة السناني، إنه منذ دخوله المستشفى لم يتلق الاهتمام والرعاية الصحية اللازمة، رغم خطورة حالته، مبينة أنه تم عزل زوجها في غرفة خاصة خلال الأيام الخمسة الأخيرة، وعزف الأطباء والممرضون عن تفقده خشية انتقال العدوى إليهم، مشيرة إلى أنه بعد وفاة زوجها، تم إدخالها هي الأخرى قسم العزل خشية أن يكون الفيروس قد انتقل لها.

المصدر: صحيفة مكة






30 أبا سعوديا يلجأون للمحاكم لحمايتهم من ضرب أبنائهم
الخميس 24 جمادي الثاني 1435هـ - 24 أبريل 2014م

الرياض - خالد الشايع

لجأ 30 أباً سعودياً إلى المحاكم في المملكة، لحمايتهم من ضرب أبنائهم.

وقالت مصادر لـ"العربية.نت" إن هؤلاء يمثلون ربع القضايا التي استقبلتها المحاكم من الآباء ضد أبنائهم منذ بداية العام الحالي.

وأضافت المصادر "نظر القضاة في 48 محكمة في مختلف مناطق السعودية في 127 قضية رفعها الآباء والأمهات على أبنائهم بدعوى العقوق، من بينها الإيذاء اللفظي، والطرد من المنزل.

وأعلنت المحكمة الجزائية في الرياض نظر المحاكم في عدد القضايا بعد أن بت قضاتها في 13 قضية عقوق، فيما نظرت المحكمة الجزائية في جدة في 10 قضايا، تليها المحكمة الجزائية في خميس مشيط بثماني قضايا، أما المحكمة الجزائية في الطائف فنظرت في ست قضايا، ومثلها المحكمة العامة في الدمام، والمحكمة العامة في مكة المكرمة، تلتها المحكمة العامة في نجران بخمس قضايا، وهو ذات العدد الذي بتت فيه المحكمة العامة في الرياض".

وبحسب نظام الإجراءات الجزائية الجديد، يحق للقاضي إيقاع العقوبة التي يعتقد أنها مناسبة على قضايا العقوق، وتدخل التلفظ على الوالدين، أو عدم الإنفاق عليهم، أو عدم خدمتهم، وحتى عدم زيارتهم في جرائم العقوق، إضافة للاعتداء والإيذاء لهم، وتتراوح العقوبة في العقوق اللفظي أو العصيان لهم بين التوبيخ وحتى السجن لأربعة أشهر، فيما تصل العقوبة حال الاعتداء الجسدي على أحد الوالدين للسجن سنتين.





42 % من الإناث الفقيرات «أميات» و75% بلا عائل حقيقي
جابر المالكي - الرياض


الخميس 24/04/2014
كشفت دراسة أعدتها مؤسسة الملك خالد الخيرية عن «الفقر المؤنث» في السعودية، تعد الأولى من نوعها، عن أبرز سمات الأنثى الفقيرة في المجتمع، التي كان من أبرزها انتشار الأمية وضعف التعليم وقلة فرص العمل أمامها وعدم وجود عائل بشكل مباشر أو غير مباشر.
وأثبتت الدراسة التي أصدرتها المؤسسة وأعدّها مركز إيفاد للدراسات والاستشارات ممثلًا في مديرة المركز الدكتورة مجيدة الناجم؛ «انخفاض المستوى التعليمي للأنثى الفقيرة» إذ بلغت نسبة الأميات من العينة 42.2%، وهي نسبة مرتفعة مما يعد مؤشرًا على أن الأمية ما زالت مشكلة تعاني منها الأنثى. في حين أن 25.4% لم يتجاوز تعليمهن المرحلة الابتدائية.
واعتبرت الباحثة الناجم الأستاذ المشارك في قسم الدراسات الاجتماعية بجامعة الملك سعود؛ أن تدني التعليم سبب رئيس لانخفاض الوعي العام سواء كان صحيًا أو اجتماعيًا كما أنه سبب لانخفاض الوعي بالحقوق الحياتية المختلفة «إذًا حينما نعلم أن هناك نقصًا في الوعي بالحقوق عند الأنثى الفقيرة في المجتمع السعودي فلذلك ما يبرره إذا كان هناك مشكلة واضحة وجلية متعلقة بالتعليم».
وبحسب الدراسة فإن من أسباب عدم إكمال المرأة لتعليمها بعد المرحلة الثانوية الظروف الأسرية بنسبة 32.1%، يليها قناعة بأن «التعليم غير مهم للفتاة» بنسبة 22.1%، ما يعني أن هناك أسبابًا اجتماعية وثقافية لعدم إكمال التعليم تؤمن بها نسبة كبيرة من العينة، كما لا يمكن إغفال عوامل متعددة ومتداخلة تلعب دورًا في الحد من تعليم المرأة.





32 في المئة من السعوديات يخسرن وظائفهن لعدم توافر «المواصلات»

آخر تحديث: الخميس، ٢٤ أبريل/ نيسان ٢٠١٤ (٠١:٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض – محمد المشيطي

كشفت دراسة حديثة عن «الفقر المؤنث» أصدرتها مؤسسة الملك خالد الخيرية، أن 32.6 في المئة من السعوديات يخسرن حلم الحصول على وظيفة، بسبب عدم توافر المواصلات، فيما أرجعت 8 في المئة من السيدات سبب وجودهن في قائمة البطالة إلى وجود منع من الأسرة في حصولهن على عمل.

وأكدت الدراسة التي أعدت من مركز إيفاد للدراسات والاستشارات، انخفاض المستوى التعليمي للأنثى الفقيرة، وبلغت نسبة الأميات من عينة الدراسة 42.2 في المئة، وهي تشكل نسبة مرتفعة إذا ما تمت مقارنتها بمتوسط الأعمار، فيما أكدت أن 75 في المئة من أفراد العينة بلا عائل حقيقي، إذ إن نحو نصفهن أرامل أو مطلقات، بينما تعيش أكثر من نصف المتزوجات مع أزواج لا يعملون.

وأشارت إلى أن الفئة العمرية للعينة التي استهدفتها الدراسة تركزت بين 20 و50 سنة، ما يعد مؤشراً على أن الأمية ما زالت مشكلة تعاني منها الأنثى، في حين أن 25.4 في المئة لم يتجاوز تعليمهن المرحلة الابتدائية، وشملت 3865 سيدة من 13 منطقة إدارية في المملكة.

وأوضحت الدراسة أن تدني التعليم سبب رئيس في انخفاض الوعي العام، سواء كان صحياً أم اجتماعياً، كما أنه سبب لانخفاض الوعي بالحقوق الحياتية المختلفة.

وبحسب الدراسة، فإن من أسباب عدم إكمال المرأة لتعليمها بعد المرحلة الثانوية الظروف الأسرية بنسبة 32.1 في المئة، تليها قناعة بأن التعليم غير مهم للفتاة بنسبة 22.1 في المئة، إذ أعادت هذه النتيجة إلى وجود أسباب اجتماعية وثقافية لعدم إكمال التعليم تؤمن بها نسبة كبيرة من العينة.

وبينت أن 10.5 في المئة من أفراد العينة منخرطات في وظائف، فيما تعتبر النسبة منخفضة جداً مقارنة بالفئة العمرية من 20 إلى 50 عاماً، إذ عللت أسباب انخفاض نسبة عمل المرأة إلى انخفاض ما يتاح لها من فرص عمل في سوق العمل وحصرها في وظائف ومهن محدودة.

فيما خلصت نتائج الدراسة إلى أن إحدى سمات الأنثى الفقيرة في المجتمع السعودي تتمثل في أن عمرها يقع بين 20 و50 عاماً، وهو ما يعني أنها في سن العمل المفترض، وبالتالي وجودها في دائرة الفقر إهدار لجزء مهم من الموارد البشرية في المجتمع، في ظل انخفاض مخصصات الضمان، والنقص في أعداد المدارس والمستشفيات والمراكز الصحية وانخفاض مستوى خدماتها عما يجب أن تكون عليه وفق المعايير العالمية لتحقيق الرفاهية الاجتماعية، وارتفاع مستويات المعيشة نتيجة للتحولات الاقتصادية.





بالفيديو.. “جندي” يذهب عمله على دراجة

تواصل – فهد الأكلبي:

على غير العادة، يذهب جندي بالشرطة العسكرية إلى عمله على دراجة هوائية نظراً للظروف التي يمر بها.

وبالاتصال على “الجندي” الذي يدعى عبدالله سعد الهزري الأكلبي متزوج ولديه طفلان، قال لـ”تواصل”: “تراكمت أقساط البنك عليّ حتى أصبحت ٥٦ ألف ريال، وأصبح حسابي بالسالب، ومع ذلك كنت أواصل تسديد أقساط سيارتي باستمرار”.

وأضاف: “بعد ذلك تمت إعادتي للخدمة في تبوك ولكن جندي، وقبل أربعة أشهر لم أستطع سداد أقساط السيارة نظرا لكون حسابي سالب، فأنا مستأجر بـ 21 ألف ريال، وصاحب الشقة يطالبني بالخروج، وذهبت لمؤسسة النقد ووعدتني بجدولة جديدة لراتبي وأقساطي، لافتاً إلى أن البنك يأخذ كل راتبي على الرغم من أن النظام لا يسمح بأخذ أقساط أكثر من ثلث الراتب ولكن دون جدوى”.

وتابع قائلاً: “وعند عودتي فوجئت بنقطة تفتيش أوقفوني وأخرجوني من السيارة، وقالوا إن عليها بلاغ وتم تسليمها للبحث الجنائي، الذي بدوره سلمها لشركة “تويوتا” التي أبلغتني أن ليس لي سيارة عندهم ما لم يتم سداد كامل المبلغ الذي لا أجده”.

وناشد “الأكلبي” الجهات المعنية بالتدخل وإنصافه من الظلم الذي عاناه وسيعانيه هو وعائلته.
فيديو






"الأجهر": لاحظنا وجود فراغات وعالجنا الخلل مؤقتاً
"قصدير ولاصق" بسقف طائرة لـ"السعودية" يثيران ذعر الركاب

سبق- الدمام:
 أثار وضع لاصق وقصدير بين القواطع المتحركة لسقف طائرة الخطوط السعودية، حالة من الذعر والخوف لدى الركاب، حيث فُوجئ المسافرون الجالسون على مقاعد الدرجة الأولى في الرحلة 1139 المتجهة من الدمام إلى الرياض بالوضع غير الطبيعي لهذا اللاصق.

وقال أحد الركاب لـ"سبق": "أثناء ركوبنا للطائرة فوجئنا بمنظر القصدير واللاصق في سقف الطائرة فشعرنا بالذعر، حيث إننا لم نعتد على مثل هذه المناظر في الطائرة، وخشينا من حدوث ما لا يحمد عقباه أثناء الرحلة، إلا أن عناية الله أوصلتنا سالمين إلى مطار الملك خالد بالرياض".

وتعليقاً على الأمر، قال مساعد مدير عام الخطوط السعودية التنفيذي للعلاقات العامة، عبدالله بن مشبب الأجهر لـ"سبق": "خلال تواجد الطائرة بمطار نجران، لوحظ وجود بعض الفراغات بين القواطع المتحركة لسقف المقصورة، وهي لا تؤثر على سلامة الطائرة أو الركاب".

وأضاف: "نظراً لضيق الوقت الذي تستغرقه الطائرة بمحطة نجران وحرصاً على مغادرة الرحلة في الوقت المحدد وعدم تأخير الركاب، قام الفنيون بمحطة نجران بعلاج الخلل بصفة مؤقتة وبما يتوافق مع معايير السلامة".

وأردف "الأجهر": "غادرت الرحلة إلى الدمام في الوقت المحدد وبعد وصول الطائرة إلى قاعدة الصيانة الرئيسة تم استكمال إصلاح ومعالجة هذة الفراغات بشكل كامل". 
فيديو






"متراجعون" يتحدثون عن الانضمام للجماعات الإرهابية تحت غطاء العمل الخيري في أفغانستان



 عبر عدد من المتراجعين عن اعتناق الفكر الإرهابي عن ألمهم الشديد على سنوات عمرهم التي قضوها ألعوبة في يد المتطرفين والمنظرين لهذا الفكر الخبيث، مستعرضين أساليبهم وشبههم في التأثير الفكري والحزم عند اكتشاف المغرر به لكذبهم وبعدهم عن الجهاد الحقيقي الذي جاء به الدين الإسلامي العظيم وفق ضوابط دقيقة جداً عرضت له كتب المتقدمين من السلف.

وقالوا بحسب صحيفة الرياض إنهم وقعوا في حبائلهم بسبب نيتهم الطيبة وحماسهم وقلة علمهم، مؤكدين أنهم صُدموا بما وجدوا في مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة من خدمات تقدّم للمستفيدين، بخلاف ما كانوا يتوقعون أو يقال لهم من أن الدولة ستعذبهم، وأنهم وجدوا من المعاملة اللطيفة وحسن الاستقبال والحوار الهادئ على النقيض مما كانوا يسمعون لدى الجماعات التي غرّرت بهم.

وقال خالد بن سليمان الجهني إن البداية كانت في نية الجهاد ولكن وجدتُ أن الأمر يختلف بعد انخراطي في تلك الجماعات حيث وجدتها تكفّر عموم المسلمين وتقاتل بعضها البعض، مضيفاً أن مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة والرعاية بعد عودته للسعودية كان له الفضل في عودته عن الفكر المتطرف حيث كان لحسن الاستقبال والرعاية والحوار دور في تراجعه.

وقال يحيى بن حسن الجبران إنه ونتيجة ظروف تتعلق بعمله ودراسته جعلته يفكر في الانضمام للجماعات المتطرفة بعد أن ذهب إلى العراق للجهاد من دون إخبار عائلته، وقال: ولكن هناك تعرفت على أنواع التناحر وتغذية الطائفية وأصبت في إحدى العمليات وتم نقلي إلى سوريا ومعالجتي بشكل غير رسمي ثم سلمت نفسي إلى السفارة السعودية في دمشق التي نقلتني إلى السعودية بعد إجراء الأعراف الدبلوماسية المتبعة. وكانت مرحلة المناصحة مرحلة مهمة بالنسبة لي، إذ تغيرت الكثير من الأفكار وقدم لي المركز المساعدة وظيفياً واجتماعياً.
وتحدث عبدالرحمن بن عيد الحويطي عن تجربته في الانخراط في الجماعات الإرهابية عن طريق اليمن، حيث بدأوا تدريبه عسكريًّا ثم عرض العديد من الشبه والأفكار التكفيرية وبعد رغبته بالتراجع والرجوع إلى السعودية، قاموا بتخويفه من السلطات وتمزيق جواز سفره ولكنه قرر العودة وتسليم نفسه للسلطات السعودية التي تعاملت معه بخلاف ما كان يقال له، حيث كان لاستقباله ورعايته ومناصحته دور في تراجعه وتصميمه على محاربة الفكر الإرهابي.

وتحدث ماجد بن حمد الفريح عن تجربته في الانضمام للجماعات الإرهابية تحت غطاء العمل الخيري في أفغانستان، حيث سجن في باكستان ثم نقل إلى (غوانتنامو) وبعد ست سنوات قضاها في المعقتل الشهير عاد إلى السعودية حيث كانت طريقة استقباله جيدة وساعدت في تغيير فكرته ومن خلال مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة والرعاية تم تصحيح كثير من الشبه والمفاهيم لديه.

وتحدث عبدالرحمن بن سعود الدويش عن تجربة تعاطفه مع الفكر الإرهابي من خلال أحد زملائه المتواجد في العراق الذي تواصل معه عبر الانترنت وبعدها تم إيقافه من قبل الجهات المختصة وخلال فترة الإيقاف تمت جلسات المناصحة من خلال دروس علمية ونفسية واجتماعية وبعد الانتقال لمركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة وجد الرعاية والاهتمام مما ساعده على التراجع عن أفكاره السابقة.





الخثعمي العائد من سوريا: لم نكن ندري مَن نقاتل.. وكنا في فتنة

 


أكد المغرر به مفرح الخثعمي أنه تأثر بوسائل الإعلام، وأنه اندفع في قراره، دون استشارة والديه واستئذانهما للذهاب إلى مناطق الصراع والنزاع في سوريا.
جاء ذلك في برنامج (همومنا) في حلقته الثالثة عشرة التي بثت الليلة عبر القناة الأولى في التلفزيون السعودي.
وقال الخثعمي إنه قرر وبعض الأصدقاء الذهاب إلى سوريا عبر الكويت وتركيا، وإنه لم يبلغ أهله إلا برسالة نصية أكد فيها وصوله إلى سوريا، موضحاً أن والده حاول ثنيه عما أقدم عليه، وأنه لم يبلغ والدته خوفاً عليها من الصدمة.

وأضاف: "استشعرنا منذ دخولنا وانضمامنا إلى إحدى الفصائل أنها تبالغ في أعمال التكفير للدول والحكام والمشايخ، وهذا الجانب لم يعجبنا، ولهذا قررت الخروج من جبهة النصرة بعدما بايعنا أميرها بيعة قتال فقط".
وأوضح مفرح الخثعمي أن "الفصائل تحاول أن تضعك منذ البداية في جو تعبوي وديني، ويعملون على تغيير ما لديك من قناعات، وجعل الجهاد أمراً مهماً ومركزياً، ويجعلونك تعيش جهاداً حقيقياً، بما يبعدنا عن أهالينا وأسرنا وبلادنا، إلا أنني قررت الانضمام إلى داعش بعدما أقنعونا بأن جبهة النصرة فرع منبثق عنها".
وأكد الخثعمي أنه بعد فترة وجد أنه راغب في العودة إلى المملكة لأنه لم يستطع احتمال ما يجري، حيث يقتل المسلم أخاه المسلم، وأن مقاتلة النظام في آخر اهتماماتهم وأولوياتهم، وأنه تمكن من العودة للمملكة وبعد مضي أربعة أشهر أقنعه أحد الأصدقاء بضرورة تكرار التجربة لمرة ثانية، حيث غادر المملكة متوجهاً للكويت ومنها إلى تركيا وصولاً إلى سوريا
وأفاد بأنه في التجربة الثانية وبعد وصوله إلى مدينة عزاز وانخراطه في صفوف داعش، بدأ يغير فكرته عن الجهاد بعد إصابته، ولم يسأل عنه أحد من داعش، لا بل إن من أسعفه هم ممرضون يعودون لجبهة النصرة طلبوا منه عدم البوح بأنه من داعش كي لا يقتلوه.
وأشار إلى أن هذه الفصائل تحاول أن تتحكم فيهم من خلال مصادرتها جوازات السفر، في حال تناهى لها أن أحداً منهم يرغب بالعودة، "غير أننا استغللنا ظروف المعارك، وصدور الأمر الملكي الخاص بالمغرر بهم، فقررنا العبور للحدود التركية ومنها الاتصال بسفارة خادم الحرمين الشريفين للعودة للمملكة".
وأكد مفرح الخثعمي للشباب السعودي أن الجهاد في سوريا جهاد فتنة، حيث يقاتل المسلمون بعضهم بعضاً، والسعودي يقتل أخاه، وإننا لا نعلم من نقاتل بل اكتشفنا أننا نقتل بعضنا البعض.





المتهم بالإلحاد يصلي مع السجناء ويبدي حزنه وندمه

٢٠١٤/٤/٢٤ - العدد ٨٧٢


كشف مصدر خاص لـ «الشرق»، أن المتهم بقضية الإلحاد في حفر الباطن أعلن توبته في توقيف الشرطة، وقام بأداء صلاة الفجر مع السجناء، وبدا أكثر حزناً وخوفاً وندماً من أيامه الأولى التي قضاها في التوقيف. وأكد أن المتهم أبدى ندمه الشديد على ما فعله، مبيناً أن بعض الفئات غررت به، بالإضافة إلى بعض الشباب الذين كانوا يشجعونه على التفرد برأيه ويعززون بعض أفكاره الخاطئة، مضيفاً أنه دخل على مدى سبع سنوات مضت في نقاشات فكرية وهو ليس لديه علم بها حتى وصل به الأمر إلى حد الإلحاد. إلى ذلك، تراجعت الجهة المخولة بالتحقيق مع المتهم عن فكرة تحويل المتهم إلى مستشفى الصحة النفسية في المحافظة أمس، للكشف عن مدى سلامته العقلية وعدم إصابته باضطراب نفسي، غير أن مصادر في هيئة التحقيق والادعاء أكدت أن مسألة تحويله إلى مستشفى الصحة النفسية هي مسألة وقت على اعتبار أنها تعتبر ضمن الإجراءات القانونية في مثل هذه الحالات حتى لو تأكد لدى المحققين سلامة قواه العقلية. ووفقاً لمعلومات حصلت عليها «الشرق»، فإن المتهم موقوف في توقيف شرطة حفر الباطن منذ الثامن عشر من شهر جمادي الآخرة الجاري، وهو الأمر الذي يعني انتهاء المهلة المحددة لإيقافه نظاماً، وسيقوم رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام اليوم (الخميس) بتمديد فترة الإيقاف ومن ثم تحويله للسجن العام. وذكرت مصادر أن المتهم موقوف في شرطة المحافظة بتهمة أخلاقية وفق كشوفات الموقوفين، ورجحت أن وصفه بهذه التهمة للتغطية على جرمه، بعدما كرر المتهم طلبه للمحققين بضرورة عدم إخبار الموقوفين معه في سجن الشرطة بقضيته حتى لا يكون عرضة للأذى والضرب من قبلهم.





ذوو المتهم باغتصاب «القاصرات» يطالبون بإعادة الحكم استناداً إلى تقريري «الشرطة» و«الصحة»



آخر تحديث: الخميس، ٢٤ أبريل/ نيسان ٢٠١٤ (٠١:٠ - بتوقيت غرينتش)جدة - أحمد الهلالي

تواصل «الحياة» نشر تحقيقات ومعلومات موثقة عن قضية «مغتصب القاصرات» المحكوم بالقتل تعزيراً، إذ كشف تقرير طبي صدر عن مستشفى حكومي ظهر خلال التحقيقات الأخيرة مع المتهم، عن عدم وجود آثار على الطفلة التي أبلغ والدها بأن المتهم خطفها في وقت سابق.

في المقابل، أكدت اللجنة القضائية في المحكمة العامة في محافظة جدة المكلفة بالنظر في ملف القضية أنه لا يلزم من قيام الجاني بفعل الفاحشة وجود آثار على الطفلة، إذ «ربما» كان ذلك اعتداء خارجياً بمفاخذة ونحوها دون «إيلاج».

ويطالب ذوو المتهم في حديث إلى «الحياة» بإعادة المحاكمة من جديد استناداً إلى شهادة تقريرين صادرين عن الصحة والشرطة.

وقالوا: «تقرير الصحة أثبت أن الطفلة التي جرى إخضاعها للفحص لم يعتدى عليها أبداً، فيما أكد تقرير صادر عن شرطة جدة بتسجيل 9 حالات خطف واغتصاب لقاصرات خلال وجود المتهم بالسجن».

وكانت مصادر موثوقة أكدت لـ «الحياة» أن الجهات الأمنية في محافظة جدة باشرت أخيراً، تسع حالات «اختطاف» لفتيات يبلغن من العمر سبعة أعوام وتصل أعمارهن إلى 12 عاماً، وأوضحت أن حالات الاختطاف مشابهة لحالة الدعوى المنظورة والمتعلقة بـ «مغتصب القاصرات»، والذي صدرت بحقه أحكام بالقتل تعزيراً من المحكمة العامة في محافظة جدة.

وسبق أن كشف خطاب (حصلت «الحياة» على نسخة منه)، عن حدوث حالات مشابهة للحالات التي اتهم فيها «مغتصب القاصرات» في وقت سابق، مشيرة إلى أن تلك الحالات تم تسجيلها وتسجيل محاضر رسمية ورفعها إلى جهات مختصة.

وجاء ذلك الخطاب بطلب من رئيس المحكمة العامة في جدة يطلب فيه الإفادة من الجهات الأمنية والإجابة عن سؤال مرفق تضمن: «هل ما زالت هناك بلاغات أو شكاوى تصل للجهات المعنية تتشابه مع جرائم المتهم بـ(اغتصاب القاصرات) من حيث الأسلوب أم لا ؟».

وجاءت تلك التطورات في القضية بعد تحركات واسعة تجريها أسرة المتهم بـ «اغتصاب القاصرات» خلال الأيام الماضية بعد مصادقة المحكمة العليا على حكم القتل تعزيراً، والذي أصدرته المحكمة العامة بجدة في وقت سابق، إذ رفعت التماساً إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، تطلب فيه إعادة محاكمة ابنهم مرة أخرى.

واتهمت هيئة التحقيق والادعاء العام «مغتصب القاصرات»، وهو مواطن سعودي، بخطف عدد من الفتيات القاصرات، وترويعهن والاعتداء عليهن بالضرب قبل ممارساته الجنسية، وإدخالهن إلى منزله بالإكراه، وفعل الفاحشة بهن بالقوة، وإرغام بعضهن على شرب المسكر، وإجبارهن على مشاهدة لقطات وصور إباحية على حاسوبه الشخصي، ومن ثم بإخراجهن من منزله وإلقائهن في الشوارع العامة، وغيرها من التهم التي وجهت إليه مقرونة بأدلة حُفظت من موقع الجريمة. وطالب المدعي العام المحكمة بإيقاع أقصى العقوبات على الضالع في الجريمة، تضمنت المطالبة بحد «القتل»، بالنظر إلى بشاعة الجريمة التي ارتكبها في حق الفتيات، خصوصاً بعد أن توافرت الأدلة والقرائن ضده، وشملت تطابق الأنماط الوراثية «DNA» للعينات التي تم رفعها من ملابس إحدى القاصرات المجني عليهن مع الأنماط الوراثية للعينة القياسية المسحوبة من المتهم، وكذلك تطابق العينات الحيوية المرفوعة من شقة المتهم مع العينة القياسية لإحدى ضحاياه، إضافة إلى التقارير الطبية الخاصة بنتائج فحص المجني عليهن، وشهاداتهن، ونتائج مواجهتهن بالمتهم، ولقطات الفيديو الموثقة من نظام المراقبة التلفزيونية في بعض المواقع التي جرت فيها عمليات الخطف، واعترافات المتهم بشرب المسكر وحيازته مشاهد إباحية على الحاسب الآلي الخاص به.

يذكر أن المتهم رفض خلال الجلسات الماضية جميع الأدلة والقرائن والتهم التي وجهت إليه «جملة وتفصيلاً»، واعتبرها «أدلة ملفقة، وقرائن لا ترتقي إلى مستوى الإدانة»، مشيراً إلى أن بعض الأدلة تضمنت «إفادة من فتاة اعتدى عليها شخص أسمر البشرة، يميل إلى اللون الأسود». وهو دليل اعتبر أنه يبرئ ساحته، ولا يدينه.





محكمة الاستئناف صادقت على حكم بسجنها 8 أشهر
150 جلدة لامرأة قادت سيارة واعتدت على رجال الأمن

عبدالله النحيط- سبق- الرياض:
 صادقت محكمة الاستئناف بالرياض، قبل أيام، على الحكم الصادر في قضية المرأة التي تم توقيفها بتهمة قيادة سيارة وسبّ وتهديد رجال الأمن، والاعتداء عليهم بالضرب الشديد.

وصدر الحكم من المحكمة الجزائية بالرياض بسجن المتهمة لمدة ثمانية أشهر للحق العام، والحكم بالجلد 150 جلدة للحقيْن العام والخاص.

وحضر رجال الأمن المتضررون في الواقعة، وطالبوا بحقوقهم الخاصة، حيث أكدت المحكمة ضرورة تنفيذ الجلد بحضور أصحاب الحق الخاص من رجال الأمن.

وعارضت المدعى عليها الحكم ثم قرر المدعي العام المعارضة بدوره، إلى أن أصبح الحكم واجب النفاذ بعد مصادقة محكمة الاستئناف عليه ورفع القضية إلى الجهات المختصة للتنفيذ.





احتفال مستشفى الملك فهد "المختلط" يشعل غضب المغرِّدين على "تويتر"..

 

 أثار الاحتفال الذي أقامه مستشفى الملك فهد بتبوك للكادر الطبي غضبا واسعا بين الأهالي والمواطنين بعد تداول صور على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر الاختلاط في الاحتفال.
وأطلق مغردو تويتر هاشتاقا تحت اسم: "مدير مستشفى الملك فهد بتبوك يحتفل مع الموظفات"، تضمن مئات التغريدات والصور التي تظهر مدير المستشفى الدكتور عبدالرحمن بن نبات الطلوحي يحتفل مع الممرضات.

وبحسب موقع "عاجل" كانت أبرز ردود الفعل والمشاركات على الهاشتاق، حيث قال شاهد العيان يوسف الغامدي: "كنت موجودا ورأيت أحد الممرضين يتغنج بالقول لممرضة سعودية.. أين الحياء؟" واصفا المشهد بأنه "قمة السفالة.. لا حول ولا قوة إلا بالله ".

وربط استاذ الفقه المقارن في جامعة أم القرى، الدكتور خالد بابطين، الاحتفال بإقالة وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة فقال: "خلى لك الجو فبيضي واصفري ونقّري ما شئت أن تنقّري" متسائلا: "أين حراس الفضيلة؟".

بدوره رأى المغرد مشاري المرشدي أن هذه الاحتفالات التي تقام بالمشافي "من أسباب عدم رغبة الشباب بالزواج من العاملات بالكوادر الصحية".
ووجه أبو فارس الشامان رسالة إلى أهالي الفتيات اللاتي شاركن في الاحتفال سائلهم: "أين الغيرة يا أولياء أمور هؤلاء البنات والله لو رأيتم ابن عمها واقف معها لأقمتم الدنيا ولم تقعدوها".
وانتقدت المغردة ريم مدير المشفى بقولها: "لو إن المدير عنده ذرة غيرة ما قبل يكون بمثل هالموقف وكذلك البنات، (ماتت الغيرة عند الرجال فانتحر الحياء عند النساء)".

وكانت وسائل إعلام محلية تداولت خبر الاحتفال، إلا أنها حذفته لأسباب غير معروفة مما أثار الحيرة والشك في نفوس المتابعين حول الأسباب التي دفعتها لذلك.





السجن والغرامة لإعلامي كتب 3 تغريدات عن السجناء في رفحاء


 أصدرت محكمة رفحاء، اليوم الخميس، حكماً بسجن الإعلامي منصور المزهم، وتغريمه مبلغاً مالياً بتهمة التشهير بجهة عسكرية على موقع تويتر.
وقالت مصادر وفقا لموقع "سبق": "المحكمة قضت بسجن الإعلامي منصور المزهم المحرر الصحفي بصحيفة "الوطن" ومراسل قناة "روتانا خليجية" لمدة سبعة أيام وتغريمه مبلغ 500 ريال، بسبب كتابته ثلاث تغريدات في موقع تويتر تتعلق بانقطاع الكهرباء عن عنابر سجن محافظة رفحاء، مما دفع مدير السجن إلى تقديم شكوى رسمية لدى الجهات المختصة".

وأضافت المصادر أن الحكم صدر بحق "المزهم" بعد إدانته بتهمة التشهير بسجن رفحاء، إلا أنه اعترض على الحكم وطلب رفعه لمحكمة الاستئناف، مدعياً أن تغريداته كانت تهدف إلى نقل معاناة السجناء بسبب انقطاع الكهرباء، وأكد أنه لم يتعمد الإساءة لإدارة السجن أو التشهير بها.





مُحلل سياسي سعودي: المملكة دولة كبيرة ولسنا بحاجة لمصر وتجربتنا مع العسكر سيئة.. فيديو
الخميس، 24 أبريل، 2014

صورة مصغرة
قال الدكتور سرحان العتيبي، رئيس الجمعية السعودية للعلوم السياسية، إن السعودية دولة كبرى ومؤثرة، وليست بحاجة لمصر، وأن استقرار المنطقة أو المملكة لايعني بالضرورة ارتباطه باستقرار مصر. وأكد العتيبي في تصريحات لقناة “بي بي سي” البريطانية بالعربية أنه إذا كانت مصر دولة كبرى فالسعودية دولة كبرى أيضاً، ومحاولة الربط بين استقرار السعودية واستقرار مصر خاطئة، وأنه إذا عدنا للتاريخ فسنجد أن تجربة السعودية مع العسكر بمصر سيئة من أيام محمد علي باشا وصولا للسيسي ومروراً بجمال عبدالناصر.

وكان العتيبي يشير بذلك إلى قيام القوات المصرية بقيادة ابراهيم باشا نجل محمد علي حاكم مصر، بهدم منطقة الدرعية وإنهاء الدولة السعودية الأولى، مرورا بالخلافات العميقة بين البلدين في فترة الستينات وتوريط مصر في حرب اليمن وهزيمة 67. وأضاف العتيبي إن السعودية دولة كبيرة ومؤثرة في محيطها، ولديها منظومتها الاقليمية مثل مجلس التعاون الخليجي الذي يجب الحفاظ عليه قويا، وبالتالي هناك مبالغة كبيرة في ربط أمن السعودية والخليج بمصر.
فيديو




لقاء قناة cnbc عربية مع المحامي هشام العسكر بعد نجاح تحقق مطالب مساهمي المتكاملة-فيديو

 

قال المحامي هشام العسكر محامي مساهمي شركة السعودية للاتصالات المتكاملة: "كنا واثقون من تحقيق مطالب المساهمين في الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة وخاصة أن ليس لهم اي علاقة في تصفية الشركة، وتحقيق هذا المطلب كان قائم على سنده الصحيح الذي يقتضيه الواقع والنظام".

واضاف العسكر في لقاء أجرته مع قناة cnbcعربية: "إن حصول المساهمين على 30 ريال أمر جيد ومجزي، خاصة ان نظام الشركات السعودي في حال تصفية اي شركة فإنه عادة ما يتم الرجوع إلى القيمة الدفترية للسهم، وهي تحدد وفق اصول وموجودات الشركة غالبا ما تتراوح بين 8- 10 ريالات، وإذا ما نظرنا إلى الحصول على سعر اخر اغلاق، والفرق بينه وبين القيمة الدفترية نرى الفارق كبير، وبالتالي حصول مساهمي السعودية للاتصالات المتكاملة على سعر اخر اغلاق إضافة إلى خمس ريالات أمر جيد".

كما استبعد العسكر تكرار ماحدث في المتكاملة في الشركات الجديدة التي ستطرح بالسوق المالي وذلك لان هيئة سوق المال وعلى رأسها معالي رئيس الهيئة تبذل الجهود الحثيثة في تطبيق الانظمة بشكل دقيق وصارم على جميع الشركات التي ستدرج قريباً ثم تطرق العسكر إلى ان الثقة في سوق المال السعودي قد عادت وبقوة بعد انتهاء قضية الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة.
فيديو





فيديو: سعودي يتقن تمثيل دور (الطفل) امام لجنة برنامج نجم الكوميديا


سعودي يتقن تمثيل دور (الطفل) امام لجنة برنامج نجم الكوميديا
فيديو

YouTube Link





فيديو: كاميرا خفية سعودية … لو خيروك بين روما و ايطاليا .. ماذا تختار ؟


كاميرا خفية سعودية … لو خيروك بين روما و ايطاليا .. ماذا تختار ؟
فيديو

YouTube Link





«صوت الأذان» يُدخل مسيحية إلى الإسلام


العاملة الفلبينية محاطة بزميلاتها ( الشرق)


شهدت حلقات الذكر المخصصة للجاليات في مركز المعاقين بمحافظة أملج في تبوك أمس إشهار عاملة منزلية مسيحية من الجالية الفلبينية إسلامها. وأوضحت العاملة أن سبب إسلامها هو ما وجدته من معاملة حسنة من السيدة، التي تعمل في منزلها، وأيضاً تأثرها بصوت الأذان الذي يتردد على مسامعها خمس مرات في اليوم.
من جهتها، قامت المواطنة التي تعمل لديها العاملة بالاتفاق مع إحد ىالمتطوعات في توعية الجاليات على أن تحضر عاملتها للدرس، وبالفعل حضرت واستمعت إلى شرح عن مبادئ الإسلام لتعلن بعدها إسلامها أمام الحاضرات.





أنا قادح تنتشر بكثرة على قمصان الجماهير الشبابية


في إشارة إلى التصريح الذي أطلقه رئيس النادي الأستاذ خالد البلطان بعد مباراة الاتفاق في ذهاب كأس الملك والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما حين ذكر بأنه يمثل الشباب وبأنه يقدح من رأسه، انتشرت تيشيرتات وقمصان بين جماهير الشباب تحمل عبارة “أنا قادح”. يذكر أن التصريح كان موجه من رئيس الشباب خالد البلطان لرئيس اتحاد القدم أحمد عيد وأثار ردود فعل واسعة في الوسط الرياضي السعودي بكل أطيافه.





فيديو لحادث شنيع في السعودية .. انشطار سيارة كامري الي نصفين


تسبب حادث مروري مروع وقع على طريق الهدا – الطائف يوم (الاثنين) في مصرع شاب عشريني وانشطار مركبته إلى نصفين إثر اصطدامها بإشارة ضوئية. ووفقاً لشهود عيان، فإن الشاب كان يقود سيارته من نوع كامري بسرعة جنونية قبل أن يصطدم بإشارة ضوئية، ما تسبب في انشطار المركبة إلى نصفين ووفاة الشاب في الحال. ولفتوا إلى أن الجهات الأمنيّة والمروريّة باشرت موقع الحادث، وقامت باتخاذ اللازم وتم نقل جثة المتوفى إلى ثلاجة الموتى في مستشفى الملك فيصل بالطائف.
فيديو
YoutUBE lINK





انقلاب دورية مرور ببحرة

فهد المطيري (جدة)

تعرضت دورية مرور للانقلاب في بحرة بعد ارتطام سيارة بها من الخلف.
وجاء في التفاصيل أن الدورية باشرت حادثا مروريا بسيطا أدى لتعطل إحدى المركبات.
ووقفت خلف المركبة لتسهيل الحركة المرورية وفوجئت بمركبة فقد سائقها السيطرة وارتطمت بها.
ما أدى لانقلابها ونقل سائق المركبة للمستشفى لتعرضه لإصابات لتلقي العلاج اللازم.






السجن 90 يوماً و100 جلدة لشنوان بتهمة الإساءة لرئيسي الهلال والشباب

 


 كشفت مصادر صحافية عن صدور حكم ابتدائي من المحكمة الجزائية في الرياض اليوم بسجن الإعلامي محمد شنوان العنزي 3 أشهر وجلده 100 جلدة واغلاق حسابه في تويتر لمدة 3 أشهروذلك بحسب موقع المواطن الالكتروني على خلفية القضية المرفوعة من رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد ورئيس نادي الشباب خالد البلطان ضد تغريداته المسيئة لهما .





دخول الجماهير مجاناً في حفل تدشين ملعب الملك عبدالله بجدة

ابراهيم السهيمي - جدة
الخميس 24/04/2014


أعلنت مدينة الملك عبدالله الرياضية عبر حسابها الرسمي في تويتر عن طرح التذاكر حفل افتتاح المدينة مجاناً , وستقوم لاحقاً بتحديد نقاط التوزيع إن شاء الله، ولأول مرة في السعودية سيكون هناك تذاكر ومقاعد مرقمة تضمن للجماهير الجلوس على أماكنهم المحددة مسبقًاً.
وأشارت أن عدد مواقف السيارات في المدينة تضم 20000 موقف, بما فيها 311 موقف مخصص لذوي الإحتياجات الخاصة.





أطلقها مجهول من سلاح رشاش فاخترقت المظلة وأصابت فخذه
معلم بتبوك يروي " تفاصيل إصابته برصاصة داخل فناء المدرسة

بدر الجبل- سبق- تبوك:
استقرت رصاصة طائشة أطلقها مجهول، في فخذ معلم يعمل في مدرسة متوسطة بحي الروضة "الدخل المحدود" بتبوك، أثناء وجوده في فناء المدرسة، ظهر اليوم. 

وكشف المعلم لـــ "سبق" تفاصيل الواقعة الغريبة، وقال: كنت في فناء المدرسة أجري مكالمة هاتفية ظهر اليوم، وفي أثناء ذلك تفاجأت بضربة على فخذي آلمتني ودفعتني لإغلاق الهاتف الجوال مستغرباً من مصدر الضربة.

وأضاف: وضعت يدي على مكان الألم، ثم تمعنت سريعاً فيه ولم أر أحداً في الفناء ثم فوجئت بمشاهدة رصاصة على الأرض، ليتأكد لي أن الضربة كانت منها بعد أن اخترقت أعلى المظلة الموجودة في الفناء، لتستقر في فخذي، وأحدثت جرحاً، ولم أتأثر كثيراً، ولله الحمد، كونها وصلت أقل قوة بكثير من معدلها الطبيعي.

وتابع: أبلغت إدارتي بما حصل ثم توجهت لقسم شرطة القادسية وتقدمت ببلاغ رسمي عن الحادثة.

وعن صحته، قال: تعرضت جراء الرصاصة لجرح بسيط في الفخذ، وقد تم تقديم العلاج اللازم لي في مستشفى الملك فهد وخرجت من المستشفى، والحمد لله لا أعاني من أي مضاعفات.

وأبدى المعلم امتعاضه من عدم مبالاة المجهول الذي أطلق رصاصة من سلاح رشاش في فناء المدرسة، غير مكترث بما قد يسببه من خطورة على المعلمين والطلاب قد تصل لحد الموت، لا سمح الله.





تفاصيل السطو المسلح على العائلة الإماراتية في لندن
الخميس 24 جمادي الثاني 1435هـ - 24 أبريل 2014م
ملثمون داهموا شقة الإماراتيين
لندن – مصطفى زارو

كشفت الشرطة البريطانية تفاصيل جريمة السطو المسلح التي استهدفت ثلاثة مواطنين إماراتيين في لندن، أمس الأول الثلاثاء. وأوضحت الشرطة في بيان أن أربعة مسلحين ملثمين داهموا شقة تواجد فيها الإماراتيون الثلاثة بحي بادينغتون في غرب لندن، وهددوهم بالسلاح لسرقة ما لديهم من أموال ومقتنيات شخصية ثمينة.

وفي هذه الأثناء كان ثلاثة رجال آخرين ينتظرون شركاءهم في الجريمة خارج الشقة طوال فترة عملية السرقة التي تمت ظهر الثلاثاء 22 أبريل.

وأفادت الشرطة أن ضحايا الجريمة الثلاثة هم مستأجر الشقة التي داهمها الملثمون، وهو رجل إماراتي يبلغ من العمر 51 عاماً، وزوجته التي تبلغ من العمر 47 عاماً، إضافة إلى رجل إماراتي آخر يبلغ من العمر 59 عاماً، وكان في زيارة للزوجين.

ولم تكشف الشرطة عن أسماء الإماراتيين الثلاثة، لكنها أكدت أنهم لم يصابوا بأذى خلال الحادث، ولم يتطلب نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وبحسب الضحايا، فإن اللصوص لاذوا بالفرار بعد أن استولوا على هاتفين و4000 درهم إماراتي، و2400 جنيه إسترليني نقداً، إضافة إلى جوازي سفر وحقائب يد وبطاقة ائتمان. وناشدت الشرطة أي شاهد أو من لديه أي معلومات عن عملية السطو إبلاغ المحققين عنها للتعرف بسرعة إلى الجناة.

ويتولى ضباط من إدارة البحث الجنائي التابع لشرطة ويستمنستر التحقيق في القضية التي وصفها المحقق ديفيد مانينع بالخطيرة، معتبراً أن صدمة الاعتداء لها تأثير كبير على الضحايا رغم عدم إصابتهم بسوء جسدي.

ويعمل المحققون بشكل وثيق مع نظرائهم الإماراتيين في الحادثة التي ستهز ثقة سياح الإمارات بشكل خاص في أمن لندن رغم إصرار شرطة العاصمة البريطانية على أن لندن هي أكثر المدن أمناً، مقارنة بالعديد من المدن العالمية الأخرى.

وسبق أن تعرضت 3 شقيقات إماراتيات لهجوم بشع في أحد فنادق وسط لندن مطلع الشهر الحالي. ولا تزال إحدى الضحايا في العناية المركزة، ووصفت حالتها بالخطيرة لكنها مستقرة.

واستطاعت الشرطة إلقاء القبض على أربعة متهمين بالتورط في عملية السرقة المسلحة التي استهدفت الشقيقات الإماراتيات الثلاث، وهم ينتظرون محاكمتهم في يوليو المقبل.

وفي هذا السياق، نفى مارك رولي، مساعد المفوض في شرطة لندن أي علاقة بين الحادثين، مقراً أنها "مصادفة مأساوية أن يستهدف اثنان من الهجمات العنيفة الخطيرة في لندن مواطنين إماراتيين".

وأعرب عن تفهم لندن لقلق الإماراتيين بعد الحادثين، إلا أنه شدد على أن "ضحايا الاعتداء الأخير لم يستهدفوا بسبب جنسيتهم".





فيديو : للمره الثانية اعتداء مسلح على عائلة اماراتية في شقتهم بـ لندن


تعرض الإماراتي علي التميمي لحادث سطو مسلح وهو في شقته مع زوجته في أحد أحياء لندن بعد أن داهمته عصابة مكونة من سبعة أشخاص من الملثمين خلعوا عليه باب الشقة وكانوا يحملون مطارق وسكاكين ومسدسات وقاموا بتهديده و زوجته من أجل الاستيلاء على ما لديهم من أموال و مجوهرات. وروى علي التميمي تفاصيل ما تعرض له وزوجته في لندن، فقال إن المعتدين كانوا سبعة ملثمين، قاموا بكسر الباب الرئيسي للشقة وحاولوا الاعتداء عليه هو وأحد أصدقائه بواسطة أسلحة، وكان بحوزتهم أسلحة نارية، ومطارق حديدية وسكاكين.
فيديو
YouTube Link





وفاة أم كويتية في قصة أغرب من الخيال


في واحدة من أغرب القضايا التي شهدتها الكويت، إذ لا تعتبر هذه القضية ضرباً من الخيال فقط وإنما هي جنون الخيال ذاته، تمثلت في عدم معرفة ابنتين بوفاة والدتهما المسنة وهي على فراشها منذ حوالي 8 شهور وجميعهن يقطن في شقة واحدة حتى باتت جثة والدتهما متحللة بالكامل ولا يكسو هيكلها العظمي سوى ثوبها فقط، وذلك بحسب ما نشرته صحيفة الوطن الكويتية أمس الأربعاء.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك “ما أكده التقرير الصادر من قبل إدارة الطب الشرعي الذي حدد فترة الوفاة للجثة التي عثر عليها داخل شقة بمنطقة الفروانية قبل ايام منذ 8 شهور تقريبا بالإضافة إلى تحريات رجال مباحث الفروانية التي استبعدت الشبهة الجنائية تماما في هذه القضية خاصة بعد أن تم إخضاع ابنتي المتوفاة للتحقيق وثبت بأنهما لا تعلمان عن أحوال والدتهما الصحية أي شيء منذ أشهر مضت رغم أنهما يقطنان معها في نفس المسكن نظرا لانشغالهما بالبحث عما يسد رمقهما وقوتهما اليومي بسبب حاجتهما الماسة للمال الأمر الذي جعلهما مغيبتين تماما عن الاطمئنان على وضع والدتهما الصحي”.

أما عن تفاصيل هذه القضية الغريبة بشهادة كل من له صلة بمجريات التحقيق، وبحسب الصحيفة الكويتية، فقدت بدأت حين طلبت إحدى بنات المتوفاة التي ترقد منذ شهور في مستشفى الطب النفسي رؤية والدتها فكان لها ما أرادت حتى ذهبت إلى مسكن والدتها ودخلت غرفتها ورفعت عنها الغطاء فأصابها الذهول لما رأته، فلم تكن والدتها إلا هيكلا عظميا يكسوه ثوب فقط فتم إبلاغ غرفة عمليات الداخلية، وعليه توجه رجال الأمن والمباحث الى موقع البلاغ فأصابهم الذهول أيضاً لما شاهدوه ولسان حالهم يقول كيف يحصل هذا في ظل وجود ابنتي المتوفاة وهما يقطنان معها في نفس السكن ولأنهما لم تكونا موجودتين في حينها داخل المنزل.

وبتحقيق رجال الأمن مع الفتاتين تبين إنهما اعتادتا الذهاب يوميا منذ الصباح للبحث عما يسد رمقهما وانهما اهملتا في رعاية والدتهما المريضة اصلا فلم تكونا تدخلان غرفتها منذ شهور مضت ولا تعرفان احوالها الصحية اذ كانتا تظنان انها تنهض بعد خروجهما وتعود بعد ذلك الى سريرها لتنام كعادتها يوميا. وبعد ان تم التأكد من تحريات المباحث استبعدت الشبهة الجنائية وكذلك تقرير الطب الشرعي الذي اكد ان وفاة والدتهما طبيعية اخلي سبيل ابنتيها.





البحرين: عودة السفراء إلى قطر مرتبطة بتنفيذ الاتفاق
الخميس 24 جمادي الثاني 1435هـ - 24 أبريل 2014م
وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة

المنامة - محمد العرب

رهن وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، عودة سفراء البحرين والسعودية والإمارات إلى قطر بنجاح الدوحة في تطبيق بنود اتفاق الرياض.

وقال وزير الخارجية، خلال افتتاح مؤتمر أمن دول التعاون أمس الأربعاء، إن "مسألة الحديث عن عودة سفراء السعودية والإمارات والبحرين إلى الدوحة مرتبطة بتطبيق اشتراطات مؤتمر الرياض، حيث تم منح الدوحة فترة زمنية لتطبيقها"، مؤكداً أن "الاجتماعات جارية الآن في الرياض ونأمل النجاح لهم".

وأضاف أنه "تم وضع شروط للدوحة من خلال اتفاقية واضحة في الرياض للالتزام بها، ووقعها القادة قبل فترة بهدف تطبيقها وحتى الآن لم نصل لذلك".

وأشار وزير الخارجية إلى أن "دول مجلس التعاون قادرة على التعامل مع أي موضوع يهدد أمن المنطقة سواء كان تهديداً خارجياً أو داخلياً".

وأوضح أنه "تم التوصل إلى صيغة للمصالحة ومن خلال برنامج عمل، والمسألة انطلقت في الرياض والجميع بانتظار النتائج"، مشيراً إلى أن أي حديث عن "وقت زمني" مرتبط بتطور العملية.

وأشار الشيخ خالد آل خليفة إلى أن "حديث الأمير تركي الفيصل خلال الجلسة الافتتاحية حول التدخل الإيراني صحيح، حيث تتطلع دول مجلس التعاون إلى أن تغير إيران سياستها الحالية، والتي لا تخدم مصالح دول المجلس أو علاقاتها مع طهران"، مؤكداً أن "دول الخليج تسعى للتوصل إلى اتفاق يبعد شبح أي خلاف عن المنطقة، ولكن يهمها في الوقت ذاته الأمن الإقليمي".

وأوضح أن "قضايا مؤتمر الأمن الخليجي مهمة، حيث تنطلق أهميته من كون المشاركين هم من أهل المنطقة أنفسهم، والقضايا المطروحة سواء السياسية أو المتعلقة بالأمن العسكري والمعيشي والاجتماعي"، معرباً عن أمله في أن "يخرج المؤتمر بحلول واقعية".




قائد جيش مصر الثاني: نسيطر على شبه جزيرة سيناء تماما
الخميس 24 جمادي الثاني 1435هـ - 24 أبريل 2014م

أكد اللواء أركان حرب محمد الشحات قائد الجيش الثاني الميداني، سيطرة عناصر القوات المسلحة تماماً على الأوضاع في شبه جزيرة سيناء، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن قوات الجيش الثاني الميداني ستتولى تأمين 2141 مركزا انتخابيا في نطاق 6 محافظات بنحو 25 ألف مقاتل، مؤكدا أن تلك القوات لا تؤثر مطلقا على المهام الرئيسية للجيش الثاني.

وقال اللواء الشحات، في مؤتمر صحفي نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط بمناسبة الذكرى 31 لتحرير سيناء: "إن هناك استقرارا واضحا في سيناء على الرغم من الأقاويل التي تتحدث بأنه ما زالت هناك عناصر إرهابية وأنفاق موجودة في شمال سيناء"، مبينا أن "موقفا أو اثنين لا يهز القوات المسلحة على الإطلاق" .

وأضاف أنه "منذ شهر سبتمبر الماضي تم تنفيذ 1380 عملية مداهمة استهدفت 462 بؤرة إرهابية، الأمر الذي أسفر عنه ضبط أعداد كبيرة من العناصر "التكفيرية"، وضبط 3957 قطعة سلاح ومليونين ونصف المليون طلقة ذخيرة، بالإضافة إلى 775 كيلو غراما من مادة الانفو شديدة الانفجار".

وأشار، الى أن هذه المادة تعادل 4 أضعاف مادة الـ"تي . إن . تي"، بخلاف ما تم تدميره من أنفاق على الحدود مع قطاع غزة والتي بلغت حتى الآن 1583 نفقا.

ووجه قائد الجيش الثاني الميداني رسالة اطمئنان إلى الشعب، أكد فيها على يقظة رجال القوات المسلحة ووقوفها بالمرصاد لأية محاولات من خلال أية تجمعات لجماعات إرهابية مسلحة تسعى للنيل من استقرار البلاد.

وأفاد، أن الأجهزة المعنية رصدت معلومات كبيرة ودقيقة لمواجهة أية عدائيات تستهدف الأمن القومي للأراضي المصرية، موضحا، أن هناك إجراءات مشددة حتى لا يتم الدخول عبر الحدود.

وأضاف، أن قيام قوات الجيش بأعمال التأمين ومكافحة الإرهاب لم يؤثر على الكفاءة القتالية للجيش وتنفيذه لمهامه، حيث إن الجيش على أهبة الاستعداد.

وأثنى اللواء الشحات، على دور شيوخ وعواقل سيناء، وقال: "إنهم يتمتعون بوطنية عالية جدا ويؤدون دورا كبيرا ويتفهمون طبيعة عمل القوات المسلحة"، مشيرا إلى أن مبادرات تسليم السلاح وصلت إلى 400 قطعة.

وهنأ اللواء الشحات الشعب المصري بعيد تحرير سيناء، منوها، إلى أن هذا النصر لم يتأت إلا بعد حرب أكتوبر المجيدة ثم تلتها المفاوضات التي أخذت جهدا وعملا رهيبا.

وأشاد بدور عناصر قوات الجيش الثاني الميداني خلال ثورتي 25 يناير و30 يونيو ودورهم في تأمين 6 محافظات التي تقع في نطاقه.





قوات الأمن تعتقل المتهم الرئيسي في مذبحة الجيزة
الخميس 24 جمادي الثاني 1435هـ - 24 أبريل 2014م

ضبطت الأجهزة الأمنية المصرية اليوم، أحد مرتكبي جريمة قتل القيادي حسن محمد شحاتة أثناء محاولته الهروب خارج البلاد عبر الصحراء إلى ليبيا.

وتمكنت الأجهزة الأمنية بمحافظة مطروح من إلقاء القبض على حمدي محمد بريك الجلعاوي، المتهم الرئيسي في مذبحة الجيزة، التي راح ضحيتها 4 من الشيعة، بكمين الكيلو 20 قبل هروبه إلى ليبيا.

وكانت قوات مباحث مطروح بالتعاون مع الأمن العام والأمن الوطني، تلقت معلومات عن نية المتهم الهروب إلى خارج البلاد، فتم إعداد أكمنة ثابتة ومتحركة وأثناء قدوم سيارة ميكروباص بكمين الكيلو 20 شرق مدينة مرسى مطروح، تم فحصه وضبط الجلعاوي، المتهم الرئيسي في مذبحة الشيعة بالجيزة، في يونيو من العام الماضي، والمتهم فيها بقتل الشيخ حسن محمد شحاتة.

وكان عدد من أهالي قرية زاوية أبو مسلم، بمحافظة الجيزة، اقتحموا منزلا يسكنه شيعة، وأضرموا فيه النار وسحلوا المتواجدين به، مما تسبب في مقتل 4 من سكان المنزل وإصابة 8 آخرين.





بعد خسائر مُني بها في معاركه مع المتمردين
رئيس جنوب السودان يقيل قائد الجيش ورئيس الاستخبارات


عزل رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت، قائد الجيش جيمس هوث ماي، ومدير الاستخبارات العسكرية في البلاد.

وحذَّرت الأمم المتحدة من "كارثة إنسانية" ما لم يشارك طرفا الصراع في البلاد في مباحثات سلام.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، لم تُعلن أسباب قرار إقالة قائد الجيش، ومدير الاستخبارات العسكرية الذي جاء بعد أيام من خسائر مُني بها الجيش الجنوب سوداني في المعارك الدائرة بينه وبين المقاتلين المتمردين الموالين لرياك مشار النائب السابق للرئيس.

وكانت المعارك قد أدَّت إلى طرد قوات الجيش من بلدة "بنتيو" النفطية المهمة.

وصدرت إدانات واسعة لمذابح أعقبت هزيمة الجيش في البلدة، بينما اتهمت الأمم المتحدة المتمردين بقتل المدنيين، غير أن المتمردين يُحمِّلون قوات الحكومة المسؤولية.

وكانت الحرب قد اندلعت في دولة جنوب السودان في الخامس عشر من شهر ديسمبر الماضي، بعد اتهام "ميارديت" لنائبه بمحاولة الانقلاب العسكري عليه، وهو ما نفاه "مشار". 







مجلس الأمن يهدد بفرض عقوبات على جنوب السودان

الخميس، 24 أبريل 2014 - 18:33


مجلس الامن أرشيفية

نيويورك أ ش أ


أعرب أعضاء مجلس الأمن الدولى اليوم عن غضبهم إزاء أعمال العنف الجماعى التى أسفرت عن مقتل أكثر من 200 من الرجال والنساء والأطفال فى مدينة بانتيو بجنوب السودان خلال الفترة من 14 الى 16 أبريل الجارى.

وقالت رئيسة مجلس الأمن الدولى السفيرة جوى أوجو-مندوبة نيجيريا الدائمة لدى الأمم المتحدة-إن أعضاء مجلس الأمن أعربوا كذلك اليوم عن ادانتهم الشديدة للهجوم الذى وقع على مقر بعثة الأمم المتحدة "أونميس" فى مدينة بور يوم 17 أبريل،

وقالت السفيرة جوى أوجو إن أعضاء مجلس الأمن أصدروا اليوم الخميس بيانا صحفيا أعربوا فيه عن "أسفهم الشديد للاستهداف المنهجى للمدنيين على أساس انتمائهم العرقى ؛ وعمليات إعدام المدنيين داخل مسجد وكنيسة بمدينة يانتيو.

وأعرب المجلس فى بيانه عن القلق إزاء التهديدات بتفجير المنشآت النفطية ، وشركات النفط و موظفيها فى جنوب السودان ،و حثوا جميع الأطراف على ضمان أمن مشروعا ت البنية التحتية. 

وأكد أعضاء مجلس الأمن بقوة على مطالبتهم بوضع حد فورى لجميع انتهاكات حقوق الإنسان والتجاوزات وانتهاكات القانون الإنسانى الدولي، وأعربوا عن استعدادهم للنظر فى اتخاذ التدابير المناسبة ضد المسئولين عن تلك الانتهاكات والهجمات التى وقعت الأسبوع الماضى.

وطالب أعضاء مجلس الأمن الرئيس سلفا كير ، ونائب الرئيس السابق ريك ماشار،وغيرهما من الزعماء السياسيين بإدانة جميع الهجمات على المدنيين والألتزام بمحاسبة المسئولين الذين يأمرون بمثل هذه الهجمات، وإنهاء العنف فورا ، والعودة إلى عملية سلام شاملة بوساطة الهيئة الحكومية للتنمية "إيجاد ".







قالوا في بيان مشترك: 3.5 مليون محاصر و9.3 متضررين من الحرب

رؤساء الوكالات الإنسانية: الأيام الأسوأ بسوريا لم تأتِ بعدُ


أكد بيان صادر عن رؤساء الوكالات الإنسانية للأمم المتحدة أن الوضع الإنساني في سوريا أصبح أسوأ من أي وقت مضى، مشيرين إلى مليون سوري بحاجة ماسَّة وعاجلة للمساعدة.

وقال البيان: أصدرنا قبل عام بصفتنا رؤساء لوكالات الأمم المتحدة التي تسعى لمعالجة التأثيرات الإنسانية المتفاقمة للأزمة السورية، نداءً عاجلاً باسم ملايين الأشخاص الذين أصبحت حياتهم ومستقبلهم معلقان في الهواء: كفى.. قلنا كفى!

وأضاف البيان: مرّ هذا النداء دون أي استجابة تُذكر، تتصاعد الحرب في العديد من المناطق. ويزداد تدهور الوضع الإنساني يوماً بعد يوم، وأما بالنسبة للمدنيين الباقين في حلب والبلدة القديمة في حمص وأجزاء أخرى من البلاد تعاني من القتال الشديد، فيبدو أن الأيام الأسوأ لم تأتِ بعدُ.

وتابع: فيما اشتد القتال في الأسابيع الأخيرة، يحتاج الآن مليون شخص على الأقل إلى مساعدات إنسانية عاجلة في حلب وحدها. وغالباً ما يُقطع الطريق الذي يوصل دمشق مع حلب، وهو شريان حيوي بالنسبة للمدينة. كما أن هناك 1.25 مليون شخص بحاجة ماسَّة إلى الغذاء في مدينة حلب والمناطق الريفية في المحافظة. كما تقوم قوات وجماعات مسلحة مختلفة بقطع وإغلاق طرق رئيسة أخرى.

واستطرد: في كثير من الأحيان، تقوم جميع الأطراف بمنع وصول المساعدات الإنسانية للمحتاجين. ويتسبب القصف الجوي والصواريخ والقذائف والهجمات العشوائية الأخرى في قتل الرجال والنساء والأطفال الأبرياء. وتشير تقارير إلى وجود 40 طبيباً فقط في حلب لخدمة 2.5 مليون شخص -مقارنةً مع أكثر من 2000 طبيب في الماضي- كما أن الإمدادات الطبية شحيحة. وتعاني المدينة من الحصار المفروض عليها من جميع الجهات.

وأشار البيان إلى تضرر أكثر من 9.3 ملايين شخص في مختلف أنحاء سوريا من هذا النزاع الذي دخل عامه الرابع. ومع تعطل ثلث محطات معالجة المياه في البلاد عن العمل، وتدمير 60 في المائة من المراكز الصحية، وفيما يعيش نحو 3.5 مليون شخص تحت الحصار أو في مناطق يصعب إيصال المساعدات الإنسانية إليها، يبدو وكأن المدنيين الأبرياء في سوريا ما زالوا على قيد الحياة بفضل شجاعتهم لا غير.

وأكمل: بالنسبة لنا كوكالات إنسانية تعمل بشكل وثيق مع المنظمات غير الحكومية الدولية والمحلية، فإننا نبذل كل ما بوسعنا لإنقاذ الأرواح وتخفيف المعاناة، رغم المخاطر الجمة التي يواجهها زملاؤنا في الميدان والتضحيات الجسيمة التي يقدمونها، ولكننا ندرك أن ما يمكننا القيام به ليس كافياً. ليس كافياً على الإطلاق، إذا أردنا الوصول إلى عدد أكبر من الأشخاص وتقديم المساعدة إليهم، لا بدّ للمشاركين في هذا النزاع المروع ولمن يملكون قدرة التأثير عليهم من فعل المزيد.

وقال البيان: ندعو اليوم جميع الأطراف في هذا النزاع العنيف؛ لاتخاذ إجراءات عاجلة من أجل:

أولاً: تمكين وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المحتاجين دون قيد أو شرط، من خلال استخدام كل الطرق المتاحة سواء كانت ذلك عبر خطوط القتال في داخل سوريا أو عبر حدودها.

ثانياً: رفع الحصار المفروض على المدنيين من قبل جميع الأطراف، مثل أولئك الذين يحاصرون الآن أجزاء من حلب والبلدة القديمة في حمص واليرموك والغوطة الشرقية والمعظمية ونبل والزهراء.

ثالثاً: إنهاء القصف العشوائي الذي تشنُّه الحكومة وجماعات المعارضة على المدنيين، ووقف كل الانتهاكات الأخرى للقانون الإنساني الدولي.

وأشار البيان أيضاً إلى أن الجهود الدبلوماسية فشلت حتى الآن في إنهاء سنوات من المعاناة. ولكن ما لم يفشل هو شجاعة المدنيين السوريين وإصرارهم على الصمود.

وتساءل: هل يملك أولئك الذين لديهم المسؤولية والقوة والنفوذ لوقف هذه الحرب الرهيبة والمأساوية، الشجاعة والإرادة نفسها؟

وأردف: ما دام لم يصب المدنيون السوريون باليأس والجزع، فكيف يمكن للعالم أن يوقف جهوده لإنقاذهم، وإنقاذ سوريا؟





وثائق مسربة عن اختراق نظام الأسد لـ"داعش"
الخميس 24 جمادي الثاني 1435هـ - 24 أبريل 2014م
 


نشرت صحيفة "تايمز" البريطانية تقريراً عن اختراق النظام السوري لتنظيم "داعش" تحت عنوان "من حقول نفط دير الزور إلى قوافل البوكمال"، وأرفقت بالتقرير وثائق مسربة تتهم النظام برعاية داعش والنصرة.

واستند تقرير الصحيفة إلى معلومات من خبراء في مجال الإرهاب وشخصيات في كتائب المعارضة، بالإضافة إلى وثائق مسربة من النظام.

وكشفت الوثائق المسربة أن أمن الدولة ساعد مئات المقاتلين العراقيين الشيعة في الحصول على هُويات مزورة للدخول الى سوريا والقتال بجانب التنظيم التابع للقاعدة "داعش".

وفي وثيقة مسربة نشرتها المعارضة وكتبها اللواء علي مملوك، رئيس مكتب الأمن القومي، وموقعة من العقيد حيدر حيدر، رئيس اللجنة الأمنية في بلدة نوبل قرب حلب، أشارت الوثيقة الى أن نحو 2500 مقاتل شيعي عراقي سينضمون إلى داعش.

وفي تناقض واضح نلاحظ أن طائرات النظام تنفذ عمليات قصف يومية على مواقع الثوار لكنها تتعمد عدم استهداف مواقع داعش، فعلى سبيل المثال في الرقة (شرق سوريا) يلاحظ أن الأبنية التي يسيطر عليها تنظيم داعش يمكن تمييزها بسهولة، فهي واضحة للعيان ولكن لم يتم استهدافها.

هذا التعاون كُشف عندما سُمح بعبور قافلة لداعش نحو الشرق، أي المرور عبر مناطق سيطرة النظام في طريقها لمقاتلة فصيل من الثوار قرب الحدود مع العراق من دون أن يتم اعتراضها.

التقرير نقل عن خبراء في مجال الدراسات الأمنية قولهم إنه ربما هناك عناصر في داعش كانوا يتعاونون سابقاً مع المخابرات السورية، وهم الآن يتعاونون مجدداً مع النظام.

كما أثار بعض الخبراء أن نظام الأسد يستخدم قضية بيع النفط والغاز في شرق سوريا، فيُستغل النفط من قبل النظام، حيث تموّل عبره داعش وجبهة النصرة أنشطتهما.

ووفقاً للتقرير فإن هدف النظام كان "تقسيم المعارضة وتفتيتها وتعزيز موقفه وتصوير الثورة السورية على أنها جماعات إرهابية، ووضع الدول الغربية في موقف صعب، كي تتردد في دعم المعارضة عسكرياً".





من هو ماهر حجّار المرشح في وجه الأسد إلى رئاسة سورية؟


في خطوة مفاجئة، لكن من غير المتوقّع أن تؤثر في النتائج الرئاسية المقبلة في سورية، أعلن عضو في مجلس الشعب السوري ترشحه لمنصب الرئيس السوري ليكون أول مرشح في انتخابات يرجح أن يفوز فيها الرئيس بشار الأسد لولاية ثالثة.
وقبل أن يعلن الأسد رسمياً ترشحه للانتخابات، تقدّم عضو مجلس الشعب ماهر عبد الحفيظ حجّار (46 عاماً) الذي ينتمي إلى ما يعرف بـ”المعارضة الداخلية”، بطلب إلى المحكمة الدستورية العليا للتشرح إلى منصب رئيس الجمهورية.
وعلى الرغم من أن دستور العام 2012 (الذي جرى استفتاء شعبي حوله) نصّ على إجراء انتخابات رئاسية تعددية، إلاّ أن قانون الانتخابات الرئاسية الذي أقرّه مجلس الشعب في 14 آذار (مارس) أغلق الباب عملياً على احتمال ترشح أي من المعارضين المقيمين في الخارج، إذ يشترط ان يكون المرشح الى الانتخابات مقيماً في سورية في شكل متواصل خلال الأعوام العشرة الماضية.
ومن الشروط الأخرى للترشّح في القانون الجديد، أن يكون المرشح حاصلاً على تأييد خطي من 35 عضواً من مجلس الشعب السوري.
ونشرت وكالة الأنباء السورية (سانا) نبذة عن حجار، ذكرت فيها أنه انتسب في سن مبكر عام 1984 إلى “الحزب الشيوعي السوري”، ثم أصبح سكرتيراً للمكتب الفكري في حلب، وانشق عن الحزب عام 2000 وشكل قيادة مؤقتة للشيوعيين في حلب.
وأشارت إلى أنه أسس في العام 2003 مع عدد من القيادات الشيوعية “اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين” وكان أحد قادتها.
وخاض حجّار انتخابات مجلس الشعب عن مدينة حلب عام 2007 ولم ينجح واحتج رسمياً على النتائج، وفي خضم الأزمة في سورية خاض انتخابات مجلس الشعب في العام 2012 عن مدينة حلب ضمن قائمة الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير ليفوز محققاً المرتبة الثانية في عدد الأصوات بين مستقلي المدينة.
وحجّار متزوّج وله ابنة واحدة وهو من مواليد حلب عام 1968، حاصل على دبلوم دراسات لغوية عليا من كلية الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة حلب، وولد في حي البياضة، أحد أحياء حلب القديمة لأسرة حلبية اشتهرت بتاريخها العريق في الإفتاء والتأليف في العلوم الدينية والشرعية وتدريسها.
لكن من غير المرجح أن يشكل حجار تحدياً حقيقياً للأسد الذي من المتوقّع أن يفوز في الانتخابات التي ستجري في الثالث من حزيران (يونيو) المقبل.

المصدر: صحيفة الحياة






رداً على اتفاق المصالحة مع حركة "حماس"
"إسرائيل" تعلّق محادثات السلام مع الفلسطينيين

يو بي إي- القدس:
قرر مجلس الوزراء المصغر المعني بالشؤون الأمنية في إسرائيل "الكابينيت"، اليوم الخميس، تعليق محادثات السلام مع الفلسطينيين وفرض عقوبات اقتصادية "مؤلمة" على السلطة الفلسطينية، رداً على اتفاق المصالحة بين منظمة التحرير الفلسطينية مع حركة "حماس".

وبحسب موقع "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني قال مسؤول سياسي إسرائيلي: "حتى الآن حذرنا الفلسطينيين من عقوبات، والآن سنطبقها".

وأضاف: "بعد أن أعلنوا (الفلسطينيون) أنهم سيصبحون هيئة واحدة فإنه لا يمكن إجراء مفاوضات سياسية، وأبو مازن ذهب خطوة واحدة أبعد مما ينبغي، ولن تكون هناك اتصالات سياسية مع الفلسطينيين"، وذلك دون التطرّق إلى التنسيق الأمني بين الجانبين.

ومن المقرر أن يعلن "الكابينيت" أنه على ضوء التطورات ستتوقف المفاوضات بين الجانبين، كما أن إسرائيل ستبدأ حملة إعلامية تهاجم من خلالها المصالحة الوطنية الفلسطينية، وتهاجم عباس شخصياً من خلال نشر بيانات في وسائل الإعلام العالمية حول "ارتباط اسم أبو مازن بزعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن" بهدف إقناع المجتمع الدولي أن عباس "ليس شريكاً" للسلام.

ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن مصادر إسرائيلية وصفتها بالمطلعة على الموضوع الفلسطيني، أن المستوى السياسي في إسرائيل فوجئ من إعلان التوصّل إلى مصالحة فلسطينية، وقالت المصادر: "كنا منشغلين في كبح أبو مازن، الذي هدّد بحل السلطة الفلسطينية".

وأضافت الجهات نفسها: "أجهزة الاستخبارات لم تطلع المستوى السياسي على التطورات في المحادثات بين حماس والسلطة، وقد كان هذا إخفاقاً ولم نكن نعلم ما الذي يحدث".






الغارديان: بلير يدشن حربه الصليبية الجديدة على الإسلام السياسي
بي بي سي

نشرت صحيفة الغارديان مقال لـ سيوماس ميلن ينتقد بشدة خطاب بلير الأخير والذي طالب فيه الغرب بتنحية خلافاته مع كل من روسيا والصين للتفرغ لمواجهة ما سماه بتزايد التطرف الإسلامي في العالم.

المقال الذي جاء تحت عنوان "الحرب على الإسلام لا تنتج إلا الكراهية والعنف" بدأ بوصف الخطبة التى ألقاها رئيس الوزراء البريطاني السابق في لندن بأنها "تتسق مع المناورات السامة لرئيس الوزراء الحالي دافيد كاميرون على المستويين الداخلي والدولي".

ويقول ميلن إن هذا الخطاب يدشن عودة المحافظين الجدد إلى الساحة مرة أخرى عن طريق خليط قاتل بين دعوات التدخل العسكري في الخارج والتى تنطلق من عقيدة صهيونية مسيحية وبين ممارسة المكارثية والإضطهاد في الداخل.

ويضيف الكاتب أن هذه السياسات التى لم تقدم للعالم سوى أفغانستان والعراق وغوانتانامو وتفجيرات لندن بدأت تشق طريقها مرة أخرى للعودة إلى الساحة وتم تدشين ذلك بخطاب بلير الذي يصفه الكاتب بأنه "بطل الدفاع عن مبدأ التدخل العسكري في الخارج لحل الازمات".

ويوضح ميلن أن بلير طالب مرة اخرى بشن حرب ضد ما سماه "خطر الإسلام المتطرف" وهو نفس طريق الخداع الذي استخدمه هو والرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش إلى مذبحة "الحرب ضد الإرهاب".

ويقول ميلن إن بلير بدأ في شن حملته الصليبية الجديدة ضد الإسلام السياسي عن طريق المطالبة بالتصالح مع روسيا والصين للتفرغ لدعم من سماهم "الإسلاميين المعتدلين ضد مد الإسلاميين المتطرفين".

واعتبر ميلن أن بلير ناقض نفسه بالدعوة إلى التدخل العسكري في سوريا لاسقاط نظام الأسد الذي تدعمه روسيا لمصلحة المعارضة المسلحة والتى تسيطر عليها الميليشيات الإسلامية.

ويقول ميلن إن هذه الدعوات تتسق مع السياسة البريطانية الحالية والتى تضطهد بعض البريطانيين المسلمين الذين توجهوا لمقاتلة النظام الحاكم في سوريا أو يجمعون التبرعات للمتضررين السوريين وتوجه إليهم اتهامات بدعم الإرهاب بينما لم يواجه البريطانيون الذين قاتلوا ضد نظام القذافي في ليبيا أي معوقات أو اتهامات مشابهة.

ويؤكد ميلن إن دعوات بلير تتعدى حدود النفاق لتصبح جزءا من حملة للتلاعب بالعقول لدعم الطغيان والتدخل العسكري في الشرق الأوسط والذي كان السبب الاكبر في تزايد أعداد المنتمين للجماعات الإسلامية منذ عام 2001.







النساء سلاح بريطانيا لمنع الشباب من القتال في سوريا


دعت الشرطة البريطانية الخميس النساء في البلاد ممن لديهن أقارب يحتمل أن يتوجهوا إلى سوريا للقتال في هذا البلد، إلى إبلاغ السلطات عنهم بهدف "تفادي وقوع مآس"، وذلك بعد الارتفاع الملحوظ في أعداد البريطانيين الذين يقاتلون في سوريا.

وهذه الحملة الرامية للتوعية من خطر ذهاب الشبان إلى سوريا سيطلقها الخميس مسؤولون في الجهاز الوطني لمكافحة الإرهاب.

وقد تقرر القيام بهذه الحملة بعد الارتفاع الملحوظ في عدد البريطانيين الذين اعتقلوا لدى عودتهم من سوريا. فمقابل 25 شخصاً اعتقلوا في بريطانيا في 2013 بعد عودتهم من القتال في سوريا، بلغ عدد المعتقلين للسبب نفسه في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 40 شخصاً.

وفي هذا السياق، قالت هيلين بال، المنسقة الوطنية لمكافحة الإرهاب إن "قلقنا يتعاظم من عدد الشبان الذين سافروا أو ينوون السفر إلى سوريا للمشاركة في النزاع". وأضافت "نريد أن نضمن أن الجميع وبخاصة النساء القلقات على مصير أقربائهن لديهن المعلومات الكافية عما يمكن أن يفعلن للحؤول دون" ذهاب أقاربهن إلى سوريا. وأوضحت أن الهدف من الحملة هو "رغبتنا في تعزيز الثقة التي يوليها الناس للشرطة لتشجيعهم على المجيء لرؤيتنا كي يكون بإمكاننا أن نتدخل ونساعدهم".
اجتماعات نسائية

ومن المقرر أن تجري الخميس في إطار هذه الحملة اجتماعات في سائر أنحاء البلاد، يشارك فيها نساء من مختلف المجموعات الطائفية ومتخصصون في المساعدة الاجتماعية ومسؤولون حكوميون في مجال مكافحة الإرهاب. وستوزع السلطات أيضاً في المطارات والموانئ منشورات تتضمن أبرز المخاطر الناجمة عن التوجه إلى سوريا.

كما ستقدم السلطات نصائح للمواطنين حول أفضل الطرق لإرسال مساعدات إنسانية إلى سوريا من دون أن يكون هناك أي خطر في أن تقع في أيدي متطرفين. وتحقق السلطات البريطانية حالياً مع ثلاث جمعيات خيرية بشأن عمليات جمع تبرعات مشبوهة بقصد إرسالها إلى سوريا.

وبحسب التقديرات الرسمية فإن ما بين 200 إلى 300 بريطاني يقاتلون حالياً في صفوف مقاتلي المعارضة في سوريا، حيث قتل أكثر من 150 ألف شخص منذ بدء النزاع في هذا البلد، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

والأسبوع الماضي كشف أبو بكر الدغيس وهو رب أسرة يقطن في برايتون (جنوب إنجلترا) أن ثلاثة من أبنائه ذهبوا للقتال في سوريا بينهم واحد يدعى عبدالله (18 عاماً) قتل في المعارك في حين أصيب شقيقه عامر (20 عاماً) بجروح.

فرانس برس





محاولة لإحراق النصب التذكاري لزعيم العلمانية التركية.. "كمال أتاتورك"


قام أشخاص مجهولو الهوية بصب بنزين حول النصب التذكاري لأتاتورك في بلدة "جولباشي" التي تبعد بمسافة 28 كيلومتراً عن العاصمة أنقرة وإشعال النيران حوله وبدأ النصب في الاحتراق.

ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن محطة "إن. تي. في" التركية اليوم الخميس أن سكان المنطقة تمكنوا من إخماد النيران فوراً وإنقاذ النصب التذكاري من الاحتراق بالكامل، ولاحقاً وصلت فرق الإطفاء وقوات الشرطة إلى موقع الحادث وبدأت التحقيق في الواقعة بهدف التوصل لهوية الأشخاص المتورطين في الحادث والدوافع وراء هذا الاعتداء.

وأضافت المحطة الإخبارية أن عملية إحراق النصب التذكاري تزامنت مع اليوم الذي احتفلت به تركيا بعيد السيادة الوطنية والطفولة.






تقدم "عبدالله" بـ 43.8% يليه "عبدالغني" بـ 32.9%
أفغانستان على موعد مع جولة إعادة لانتخابات الرئاسة

رويترز- كابول:
 تتأهب أفغانستان لإجراء جولة إعادة لانتخابات الرئاسة بعدما أظهرت أحدث نتائج لفرز الأصوات، اليوم الخميس، عدم حصول وزير الخارجية السابق عبدالله عبدالله ولا وزير المالية السابق أشرف عبدالغني على أغلبية مطلقة.

وقالت اللجنة المستقلة للانتخابات إن النتائج الأولية بناءً على فرز 82.6% من الأصوات أظهرت أن "عبدالله" متقدم بنسبة 43.8% يليه "عبدالغني" بنسبة 32.9%.







أكد أن روسيا ستقاتل من أجل مصالحها الإلكترونية
"بوتين": الإنترنت مشروع للاستخبارات الأمريكية

أ ب- موسكو:
وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، شبكة الإنترنت بأنها "مشروع لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية" "CIA"، وتعهد حماية المصالح الروسية الإلكترونية.

ويسعى الكرملين إلى ممارسة رقابة أكبر على شبكة الإنترنت التي يستخدمها ناشطو المعارضة لترويج أفكارهم وتنظيم الاحتجاجات بعدما منعوا من استخدام أقنية التلفزيون الوطنية.

وقال "بوتين"، الذي كان يتحدث أمام منتدى للوسائط الإعلامية في سانت بيترسبورغ: "الإنترنت هي في الأصل "مشروع CIA"" ولا تزال قائمة بصفتها هذه".
وأضاف: "روسيا تحتاج إلى القتال من أجل مصالحها الإلكترونية إذا أرادت مقاومة هذا المشروع".

وكان البرلمان الروسي قد أقر هذا الأسبوع قانوناً يلزم مواقع التواصل الاجتماعي بالإبقاء على خوادمها في روسيا، وحفظ المعلومات عن مستخدميها لمدة نصف سنة على الأقل.






"أوباما": أمريكا ستدافع عن الجزر "اليابانية" المتنازع عليها مع الصين

أ ف ب- طوكيو:
أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، خلال مؤتمر صحافي في طوكيو، أن جزر "سنكاكو" المتنازع عليها بين الصين واليابان مشمولة بالمعاهدة الدفاعية الأمريكية اليابانية، التي تُلزم واشنطن بالتحرك في حال تعرَّضت اليابان لهجوم.

وقال "أوباما" إن "المادة الخامسة (في المعاهدة الدفاعية) تشمل كل الأراضي التابعة لإدارة اليابان بما فيها جزر سنكاكو".






ميانمار.. بوذيون يتعمدون دهس أطفال المسلمين بالدراجات النارية



تواصل – وكالات:

تعرض طفل روهنجي من قرية ساكي فارا في وسط أراكان للدهس المتعمد بدراجة نارية كان يركبها فتية بوذيون خلال سيرهم بها على أطراف القرية.

وأفاد مراسل وكالة أنباء أراكان، أن حالة الطفل حرجة للغاية بعد ما نزف كثيرا حتى فقد وعيه، إضافة إلى شجة كبيرة في رأسه وكسور بالغة في مواضع مختلفة من جسده.

وأضاف المراسل أن سياحا أجانب كانوا بالقرب من موقع الحادث قاموا بإسعاف الطفل والتقاط صور له وتسليمه إلى ذويه، موضحا أن الطبيب المباشر لعلاجه صرح بأنه لا يتوقع للطفل أن ينجو ويعيش جراء ما نتج له عن الحادث من كسور وجراحات ونزف شديد.

يذكر أن حوادث مشابهة تقع في ميانمار بصفة يومية يذهب ضحيتها مسلمون روهنجيون الذين يتعرضون باستمرار لمضايقات واعتداءات من قبل البوذيين بالتواطؤ مع الحكومة في كثير من الأحيان.





مقتل مسئول إنتخابات وإصابة 5 بجروح فى هجوم بكشمير الهندية

الخميس، 24 أبريل 2014 - 18:28
الشرطة الهندية "أرشيفية"
سريناجار (د ب أ)


قالت الشرطة اليوم الخميس إن مسئول انتخابات قتل وأصيب خمسة بجروح خطيرة عندما نصب ما يشتبه فى انهم مسلحون كمينا لسيارتهم فى الجزء الخاضع للإدارة الهندية من كشمير. 

وكان فريق موظفى الانتخابات يحمل آلات تصويت إلكترونية من أحد مراكز الاقتراع إلى المقر فى منطقة شوبيان عندما هاجم المسلحون حافلتهم.

وقال أميت كومار، نائب المفتش العام للشرطة، إن المصابين بينهم ثلاثة من أفراد الأمن ومسئول عن عملية التصويت وسائق الحافلة.

ووقع الهجوم فى نهاية عملية الاقتراع فى أنانتناج-بولواما، الدائرة الانتخابية الوحيدة فى ولاية جامو وكشمير حيث أجرى الاقتراع اليوم الخميس، هذا بالإضافة إلى 116 دائرة أخرى فى جميع أنحاء الهند.






الرئيس الاوكرانى: لن تتراجع أمام "الإرهابيين" الذين تدعمهم روسيا

الخميس، 24 أبريل 2014 - 17:12


(أ ف ب)


قال الرئيس الاوكرانى المؤقت اولكسندر تورتشينوف اليوم الخميس ان بلاده لن تتراجع أمام ما قال انه "تهديد إرهابي"، وطلب من روسيا "التوقف عن التدخل" فى الجمهورية السوفيتية السابقة.

وأضاف تورشينوف فى كلمة متلفزة "لن نتراجع أمام التهديد الإرهابي"، مضيفا "نطلب من روسيا التوقف عن التدخل فى الشؤون الداخلية لأوكرانيا.. وسحب قواتها من الحدود الشرقية لأوكرانيا".







الطائرة الماليزية المفقودة.. هل أسقطتها القوات الأميركية؟



ظهرت العديد من النظريات والترجيحات الغريبة والمضحكة في بعض الأحيان، حول السر وراء اختفاء الطائرة الماليزية “إم إتش 370″، التي اختفت خلال رحلتها من كوالالمبور إلى بكين في الثامن من مارس الماضي وعلى متنها 239 شخصاً. وانطلقت تلك الترجيحات والنظريات من احتمال اختطافها وإرسالها إلى أفغانستان إلى اختطافها عن طريق كائنات فضائية.
في نفس السياق، نشرت صحيفة “هافينغتون بوست”، أمس الأربعاء، احتمالا جديدا، وهو أن تكون القوات الأميركية قد استهدفت الطائرة الماليزية وأسقطتها، وتحاول واشنطن الآن التغطية على الحادث.
ونقلت الصحيفة عن جون شاكمان، صاحب النظرية الجديدة والذي كان يعمل بإحدى شركات البترول، قوله إن الولايات المتحدة ضربت الطائرة عن طريق الخطأ، أو متعمدة، وهي تحاول الآن أن تغطي على الحادث. يذكر أنه حتى الآن، لا يوجد أي دليل على صحة تلك النظرية.
وكتب شاكمان مقال رأي جاء فيه: “إن احتمال أن يتم استخراج الحطام من عمق أربعة أميال تحت سطح البحر، في منطقة خطيرة، يعد أمراً بعيداً جداً، لذلك ستظل واشنطن على ثقة أن الدليل المادي لن يظهر”.
وأكد شاكمان أنه لا يوجد أي شيء غريب بخصوص الاحتمال الذي طرحه، لأن واشنطن بالفعل قد قذفت طائرات ركاب مدنية من قبل.
وأضاف: “ليس لدي أي فكرة من الذي فصل أجهزة الاتصال الخاصة بالطائرة (قائد الطائرة أم الخاطف؟)، وقام بتحويل مسارها، ثم قام بالطيران على مستوى منخفض، إلا أنني أعرف جيداً أن هذه الحادثة لا يمكن أن تمر من دون مرأى ومسمع من المخابرات الحربية الأميركية”.
وقد فجر المحققون في حادث اختفاء الطائرة الماليزية مفاجأة جديدة ومن العيار الثقيل، حيث قالوا إنها “ربما غير موجودة أصلاً في جنوب المحيط الهندي”، ما يعني أن عمليات البحث المكثفة المستمرة منذ أسابيع، والتي استخدمت فيها الغواصات والطائرات بدون طيار وأحدث أنواع التكنولوجيا ذهبت هباء، وأن عملية البحث قد تنتقل لمنطقة أخرى جديدة مختلفة تماماً.
ونقلت صحيفة ماليزية عن مصادر في فريق التحقيق قولها “إن عمليات البحث قد تكون قد تمت في المكان الخطأ، وإن الطائرة ربما سقطت في مكان آخر مختلف”.
يأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه السلطات الأسترالية، اليوم الأربعاء، إنه يجري التحقق من مواد جرفتها المياه إلى الساحل الأسترالي لاحتمال أن تكون لها صلة بالطائرة الماليزية.
وقال مركز التنسيق المشترك بين الوكالات، إن الشرطة الأسترالية قامت بتأمين المواد التي عثر عليها على مسافة عشرة كيلومترات شرق بلدة أوجستا التي تقع على الطرف الجنوبي لولاية أستراليا الغربية.
وهذه المادة التي لم يقدم وصف لها هي أول بلاغ منذ أسابيع عما يشتبه أنه حطام، وأول معلومات ترد منذ الرابع من أبريل عندما رصدت السلطات ما اعتقدت أنها إشارة من الصندوق الأسود للطائرة الماليزية.
المصدر: العربية نت







"الشرطة البولندية": فيديو سقوط "أتوبيس لندن" في النهر.. فيلم سينمائي

 أصدرت الشرطة البولندية بياناً تكشف فيه أن حادث سقوط أتوبيس لندن في نهر وسط العاصمة "وارسو"، لم يكن حادثاً حقيقياً، وأن على كل البولنديين أن يطمئنوا.

وحسب صحيفة "الديلي ميل" البريطانية؛ فقد تلقّت الشرطة البولندية مئات الاتصالات من جمهور مذعور؛ وذلك عقب انتشار شريط فيديو لحادث سقوط أتوبيس لندني ذي طابقين، من فوق جسر على نهر "فيستولا" الذي يمرّ وسط العاصمة وارسو.

ونقلت الصحيفة عن شاهدة عيان للحادث "كاسيا ميتشوفيز" (22 عاماً)، قولها: "لقد شاهدتُ الأتوبيس فوق الجسر، وتساءلت: ماذا يفعل أتوبيس لندن وسط "وارسو"؟ وفي البداية لم يتحرك الأتوبيس؛ لكنه فجأة تحرّك وكسر الحاجز وسقط في النهر".

وأضافت الصحيفة أن الشرطة البولندية طمأنت مواطنيها أن الحادث جزء من خدعة في فيلم تُنتجه "بوليوود" عاصمة السينما الهندية.

وبرغم أن "بلدية وارسو" تقاضت 15 ألف جنيه استرليني، من أجل إغلاق الكوبري خلال فترة تصوير المشهد؛ لكن المواطنين الذين تأخروا على أعمالهم كانوا غاضبين.ط
فيديو







ترقب لإنهيار أحد أكبر جبال الجليد بالعالم



يراقب علماء جبلاً جليدياً عملاقاً، هو أحد أكبر جبال الجليد في العالم، انفصل عن منطقة جليدية في القطب الجنوبي ويتجه نحو المحيط المفتوح. وقالت عالمة الجليد في إدارة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا، كيلي برانت، الأربعاء، أن مساحة الجبل تصل إلى نحو 660 كيلومترا مربعا، ويبلغ سمك الجليد فيه 500 متراً. وأضافت برانت أن الجبل المعروف باسم بي 31، انفصل عن منطقة باين أيلاند الجليدية في القطب الجنوبي في نوفمبر الماضي. وتابعت برانت: “حجمه كبير يستدعي المراقبة”. وذكرت أن منظمات حكومية أميركية، بينها مركز الجليد القومي، تراقب عشرات الجبال الجليدية في كل الأوقات.

وفي الوقت الراهن، لم يصل الجبل الجليدي إلى منطقة تبحر فيها السفن بكثرة. وأوضحت أن العلماء مهتمون بهذا الجبل تحديدا ليس فقط بسبب حجمه،لكن لأنه تشكل في منطقة غير متوقعة. وتقول برانت، وهي عالمة في جامعة مورغان ستيت بولاية ماري لاند، إنه تم رصد الصدع، في المنطقة الجليدية، الذي أدى لانفصال الجبل للمرة الأولى عام 2011. ويقول علماء، إنهم يدرسون منطقة باين أيلاند الجليدية عن كثب، بسبب التراجع السريع في مساحتها، الذي قد يكون عاملا مهما في ارتفاع منسوب مياه البحار.







بالفيديو والصور.. مغربي يهرب ابنته إلى إسبانيا داخل حقيبة سفر


صُدم مسئولو تفتيش الجمارك على الحدود الإسبانية المغربية، بعدما عثروا على طفلة (ثمانية أعوام) في حقيبة سفر والدها، على المقعد الخلفي بسيارته، وذلك أثناء محاولته تهريب الطفلة إلى إسبانيا.

وكان المغربي قد حصل على عقد عمل في إسبانيا، وهو ما دفعه ليفكر في تهريب ابنته لتبقى معه في البلد الأوروبي، في محاولة منه لتوفير مستوى معيشة أفضل للصغيرة.

وفور اكتشافها في الحقيبة، تم نقل "هنية كنعان" إلى المستشفى، لإجراء كشوفات طبية للتحقق من سلامتها، ولا سيما بعد أن مكثت بضع ساعات بدون أكسجين الأمر الذي كان من الممكن أن يتسبب لها في تلف بأنسجة الدماغ، أو الوفاة بفعل الاختناق.

ورغم عدم قانونية المسار الذي سلكه "كنعان"، فإن قاضيا إسبانيا قد حكم بتغريمه مالياً، والسماح للطفلة "هنية" بالبقاء مع والدها طوال فترة عمله على الأراضي الإسبانية، بل وسمح لها بالتسجيل في إحدى المدارس القريبة من منطقة سكن والدها.









فيديو







"فيسبوك" تقترب من امتلاك أول بنك وطني

شركة فيسبوك على وشك الحصول على موافقة المركزي الأيرلندي
دبي - علاء المنشاوي


تقترب شركة "فيسبوك" من الحصول على رخصة أول بنك في أوروبا، حيث أعلنت أنها على وشك أخذ موافقة البنك المركزي في أيرلندا على إنشاء بنك يسمح للشركة بتقديم خدمة تخزين ونقل الأموال.

وحتى الآن لا تتضح خطط الشركة في هذا الشأن، ولكن المنظمين يرون أنه لا مانع من السماح بمزيد من التجارب.

وتركز فيسبوك خلال الوقت الحالي على سوق التحويلات، التي تنمو وتنضج بلا انقطاع، حيث يقدر البنك الدولي التحويلات التي ستصدر بـ600 مليار دولار في عام 2014، أكثرها من البلدان النامية. وهذا الرقم هو أكبر بثلاث مرات من كل ميزانيات الإغاثة في العالم.

لكن رسوم المعاملات، والتي بلغ متوسطها 9% مرتفعة جداً، وتقتحم فيسبوك هذه السوق للمنافسة على الحصول على أكبر قدر من هذه الرسوم، بحسب وكالة "بلومبيرغ".

فيسبوك ليست الوحيدة التي لديها طموح كبير في هذا المجال؛ حيث قدم "وول مارت ستورز"، وهو أكبر متاجر التجزئة في العالم، الأسبوع الماضي خدمة تتيح لغير المتعاملين مع البنوك تحويل الأموال بين محلاتها التي تصل لـ4000 فرع في الولايات المتحدة الأميركية.

ومن المفترض أن تسمح خدمة فيسبوك التي تعتزم تقديمها بتحرك الأموال عبر الحدود بسهولة ويسر، وربما بتحويل الأموال على الفور كما هي الصور العائلية ومقاطع الفيديو، وربما ستكون تكلفة هذه الخدمة أقل بكثير من مقدمين آخرين، حيث تستفيد فيسبوك من حجمها وانخفاض النفقات العامة مقابل ما تدفعه البنوك التقليدية من كلفة باهظة لهذه الخدمة، حيث تقول وول مارت إنها لن تتقاضى نصف ما يطلبه بعض المنافسين الآن.

وكانت "غوغل" قد حصلت على رخصة للتعاملات المالية الإلكترونية في بريطانيا لمدة ثلاث سنوات تقريباً، ولكن يبدو أن خدمات محفظة غوغل لم تحقق سوى إيرادات محدودة. ولا تتوفر إمكانية تقديم كافة أنواع المعاملات المصرفية، بما في ذلك التحويلات الشخصية سوى في الولايات المتحدة التي يمتلك 88%، من سكانها حسابات مصرفية. بحسب صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية.






فيديو: شاب بريطاني يحقق دخلا عاليا من سيارات الخليجيين الفارهة



عرضت قناة CNN تقريراً عن بول والاس أحد أشهر مصوري السيارات الفائقة ذات اللوحات الخليجية التي تجوب طرق العاصمة البريطانية لندن. ويجني بول كل شهر أكثر من 25 ألف دولار أمريكي من جوجل أدسنس وذلك من خلال الإعلانات التي تسبق الفيديوهات المحملة على قناته “Supercars of London” في موقع يوتيوب.
فيديو






صورة رجل عمره 179 عاماً تغزو مواقع التواصل


تداول نشطاء المواقع الإلكترونية، صورة لأكبر إنسان معمر في العالم، وهو رجل هندي الأصل يدعى ماهاشتا ماراسي، ويبلغ من العمر 179 عامًا، دخل موسوعة “جينيس” للأرقام القياسيّة بوصفه “أكبر إنسان على قيد الحياة”. وتناقل النشطاء تصريحا للرجل المعمر، لموقع “سينجو” الناطق بالفرنسية، حيث قال ماراسي: “أنا على قيد الحياة منذ فترة طويلة، إلى درجة أن أحفادي ماتوا منذ سنوات عديدة، ولم تتبقَّ لي أي آمال”.

جدير بالذكر أن المعمّر ماهاشتا ماراسي من مواليد يناير 1835 في إقليم بنجالور، ومسجّل في أوراقه الثبوتية أنه عاش بمدينة “فاراناسي” التي تقع على ضفاف نهر الجانج في الولاية الهندية أوتار براديش حتى عام 1903 حسب ما تناقلته وكالات الأنباء، وذكر الموقع أن شهادة ميلاد الرجل وبطاقة هويته تؤكد روايته، ولكن لا يوجد فحص طبي يؤكد ما ذهب إليه.





بالفيديو.. "الجدة" دهستها سيارتان وخرجت بجروح في الرأس


نجت جدة روسية وحفيدها من حادث سير مزدوج، حين صدمتها سيارة دون أن تمس حفيدها، لتطير في الهواء وتسقط بشدة، وبعدها دهسها ميني باص، وللمرة الثانية دون الحفيد، ورغم ذلك خرجت بجروح في الرأس ومنطقة الوسط.
وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية: إن الجدة أنفيشيا بوشاروفا، 65 عاماً، كانت تعبر الطريق من الجزء المخصص للمشاة، حين جاءت سيارة صغيرة مخالفة ومسرعة لتصدم السيدة بقوة تجعلها تطير في الهواء، بينما نجا الحفيد، 5 سنوات، من الاصطدام بسنتيمترات تقدم بها عن الجدة.
وبعدها بثانية واحدة، وبينما كانت الجدة على الأرض، جاءت سيارة ميني باص من الاتجاه المتقاطع، لتدهس السيدة، بينما الحفيد يصرخ ويطارد السيارة التي لم تتوقف عقب الدهس.
وقالت الصحيفة: تم نقل الجدة إلى المستشفى مصابة بجروح وإصابات في الرأس ومنطقة الوسط، لكن حالتها مطمئنة، وألقي القبض على قائد السيارة الأولى الذي عوقب بغرامة عدم التوقف في إشارة المرور، وجريمة الشروع في القتل الخطأ، وجارٍ البحث عن قائد السيارة الثانية. 
فيديو






فيديو : سبب توقف مباراة الخويا القطري وتركتور الايراني


فيديو : سبب توقف مباراة الخويا القطري وتركتور الايراني
فيديو
youtube link





شاهد ماذا حصل بـ لاعب ضربته كرة بيسبول على وجهه بسرعة ١٤٠كم/ساعة



هذا ما حصل بـ لاعب ضربته كرة بيسبول على وجهه
فيديو

YouTube Link




فيديو : هدف خرافي في الدوري الانجليزي وفي مرمى نادي مانشستر سيتي


غراهام دورانس لاعب وست بروميتش ألبيون يسجل هدفاً رائعاً بعد التلاعب بالكرة داخل منطقة جزاء مانشستر سيتي.
فيديو
yOUtUBE lINK






فيديو : لمسه ابداعية من مهاجم بلجيكي .. تحقق هدف رائع جداً


زولت فاريغيم في مباراة فريقه ضد لوكيرين في الدوري البلجيكي.
فيديو

YouTube link






بالفيديو.. شبح يُرعب الجماهير في ملعب ببوليفيا



 قالت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، إن مشجعي مباراة كرة القدم أصابهم الفزع عند ظهور هذا الشبح خلال أحداث المباراة، حيث مر ظل أسود عبر الجماهير راكضًا في الاستاد، كما ظهر في الفيديو عبور الظل عبر الجدار بسرعة كبيرة ليختفي وسط الجماهير.

وعرضت الصحيفة تقريرًا مصورًا مصحوبًا بفيديو لهذا الظلّ الذي لم تحدد طبيعته حتى الآن، وصورته يركض بسرعة فائقة وبخط مستقيم على المدرجات واخترق أجسام المشجعين.
ظهور شبح في الملعب

وقالت الصحيفة، إن عدسة كاميرا التليفزيون التي كانت تغطي الحدث رصدت ظهور هذا الشبح، وانتشر الفيديو بسرعة فائقة على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، ولم يستطع أحد التأكد حتى هذه اللحظة من أن هذا فعلًا شبح معلق في الهواء حتى الآن.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه ليست المرّة الأولى التي يشهد فيها ملعب «هيرناندو سيليس» في بوليفيا، حيث سبق رصد شبح فى الملعب من قبل، ويعتقد بعض الفنزوليين أن هذا الشبح يعود لرئيس دولتهم الراحل، هوجو تشافيز، الذي يعود الفضل له في فوز الفريق ضد كولومبيا.
فيديو








فيديو: رونالدينهو يراوغ لاعبين بحركة مذهلة



أظهر اللاعب البرازيلي الموهوب رونالدينهو مهارات مذهلة في مباراة لفريقه اتليتيكو مينيرو البرازيلي ضد فريق اتليتيكو ناسيونال الكولومبي.
وأظهر مقطع فيديو تم نشره على موقع يوتيوب مراوغة رونالدينهو لاعبين دفعة واحدة من الفريق المنافس بحركة رائعة أعاد بها للأذهان أيام توهجه مع ناديه الأسبق برشلونة الأسباني.
وبالرغم من أن فريقه أنهى المباراة مهزوماً بهدف وحيد، إلا أن الجميع قد تفاعل مع مهارات اللاعب الظاهرة.
فيديو









فيديو: شاحن لاسلكي يشحن 30 هاتف في نفس الوقت



تمكن مجموعة من الباحثين في “كوريا الجنوبية”؛ من تطوير شاحن لاسلكي بإمكانيات كبيرة و لديه القدرة على شحن جميع الهواتف الذكية الموجودة في المكتب أو المنزل على بعد 5 أمتار، دون أن يتأثر بعدد تلك الأجهزة، حيث يمكن للجهاز شحن 40 هاتف جوال في نفس الوقت بكفاءة تامة.
مميزات الشاحن تشمل أيضا إمكانية تزويد التلفزيون بالطاقة اللازمة لتشغيله، وأشار تقرير الـ”ديلي ميل” الى أن شاحن “Dipole Coil Resonant System” يعتبر أول شاحن لاسلكي في العالم لديه القدرة على توزيع الطاقة لاسلكيا في محيط 5 أمتار بكفاءة ودقة متناهية.
الشاحن المذهل مازال في مرحلة مبكرة من عملية التطوير ويتطلب مجهود ومصاريف طائلة لإكمال عملية التطوير بنجاح، ولكنه سيوفر طفرة تقنية هائلة عند الإنتهاء من تطويره، حيث سيتمكن الجميع من شحن الأجهزة الإلكترونية دون الحاجة لوضعها على الشاحن أو حتى إخراجها من الحقيبة، وبالتأكيد سيمتد الأمر ليشمل منصات أخرى بجانب الهواتف الذكية في المستقبل.
ولمعرفة كيف سيعمل الشاحن الجديد، يمكن مقارنة الفكرة بما يحدث حاليا في اتصال “واي فاي” وكيف أصبح متاحا في كل المناطق العامة والخاصة، نفس الأمر سيتم تكراراه ولكن من خلال توافر مصادر شحن لاسلكية تسمح لكل مستخدم بشحن هاتفه في أي منطقة دون الحاجة لإيصاله بمصدر طاقة.

فيديو








صور.. مصر تستضيف كأس العالم فى الشيشة والتصفيات النهائية بروسيا

مصر تستضيف كأس العالم فى الشيشة والتصفيات النهائية فى روسيا


الشيشة العربية ما زالت عاملاً مهماً من عوامل الجذب للغربيين، وهذا هو ما استغلّته مجموعة من الشباب الروسيين لتنظيم بطولتى الدورى وكأس العالم فى “تدخين الشيشة”، وهى المسابقات التى تجرى فعالياتها ما بين القاهرة وروسيا.

وتشهد القاهرة، اليوم الخميس، وغداً الجمعة، فعاليات دورى “تدخين الشيشة”، كما أعلن مجموعة الشباب الروس الذين أطلقوا على أنفسهم، وعلى المسابقة اسم “Hookah Battle”، الفائز من هذه المسابقة سيتم تصعيده إلى كأس العالم للشيشة، المقرر عقده فى شهر أغسطس المقبل، حسبما أعلنت المجموعة، وستكون المنافسة حول أطول شدة وأجمل رصة وأحسن حجر.

وأعلن منظمو المسابقة، أنها ستكون مقصورة على المتسابقين الأكبر من 18 عاماً كما هو طبيعى، كما أعلنوا عن إقامة مسابقة شبيهة للسيدات سيتم عقدها فى 31 مايو المقبل فى مدينة بيترسبرج بروسيا، وسيتم تصعيد الفائزين إلى مسابقة كأس العالم فى الشيشة.