الأربعاء، 6 مارس 2013

الإخبارية اليومية





خادم الحرمين يرعى الدورة الـ30 لمجلس وزراء الداخلية العرب

الرياض - «الحياة»
الأربعاء ٦ مارس ٢٠١٣
يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الدورة الـ30 لمجلس وزراء الداخلية العرب، الذي تستضيفه الرياض في الفترة من 13 - 14 آذار (مارس) الجاري بحضور وزراء الداخلية في الدول العربية ووفود أمنية رفيعة، إضافة إلى ممثلين عن الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، واتحاد المغرب العربي وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، والاتحاد الرياضي العربي للشرطة.

ومن المنتظر - بحسب وكالة الأنباء السعودية - أن يوجّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز كلمة في مستهل أعمال هذه الدورة التي سيتحدث فيها كل من وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، الذي سيتولى رئاسة الدورة، والأمين العام للمجلس الدكتور محمد بن علي كومان، إضافة إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي رئيس الدورة الـ29 الفريق الشيخ سيف آل نهيان.

إلى ذلك، بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، برقيتي تهنئة إلى كل من رفائيل كوريا بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً للإكوادور، والرئيس الغاني جون ماهاما بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وأعرب الملك عبدالله بن عبدالعزيز عن أجمل التهاني، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة للرئيسين كوريا، وماهاما، والتقدم والازدهار لشعبي الإكوادور وغانا، مشيداً بالعلاقات الطيبة التي تربط المملكة بالبلدين والشعبين، التي يعمل الجميع على تطويرها في المجالات كافة.





قال "لا صحة لصدور عفو ملكي"
مصدر مسؤول بالديوان الملكي: موضوع سجناء عسير السبعة لازال تحت العرض


سبق- خاص :
 نفى مصدر مسؤول في الديوان الملكي لـ"سبق" ، صحة صدور عفو ملكي بحق السجناء السبعة والمحكوم عليهم بالقتل في منطقة عسير.

وقال المصدر : "الموضوع تحت العرض، ولم يصدر أي قرار، ولا صحة لما ذكره المحامي ذيب ناصر الشهراني عن أن أهالي المحكوم عليهم الموجودين في روضة خريم لمناشدة الملك قابلوا أو بُلِّغوا من قِبل رئيس الديوان الملكي، الأستاذ خالد التويجري، بصدور عفو كريم من الملك عن المحكوم عليهم بالقتل تعزيراً.









السعودية وقطر توقعان اتفاقيات أمنية واقتصادية وإعلامية
ولي العهد السعودي ذكر بدعوة الملك عبدالله بشأن الانتقال إلى مرحلة الاتحاد الخليجي

 
أثناء توقيع الاتفاق

وقعت السعودية وقطر عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم تشمل الجوانب الأمنية والاقتصادية والإعلامية، وذلك ضمن الدورة الرابعة لمجلس التنسيق السعودي القطري التي عقدت في قطر. 

وأكد ولي العهد السعودي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبد العزيز أنه على ثقة بأن هذه الدورة لمجلس التنسيق بين البلدين "ستضفي خطوات إيجابية لهذه المسيرة والانطلاق بها إلى مجالات أرحب وأوسع".

وقال الأمير سلمان إن ما تواجهه منطقتنا والعالم من تحديات يحتم علينا العمل المشترك في مختلف المجالات وتعميق نهج التشاور والتنسيق بهدف الوصول لرؤية مشتركة حيال التعامل مع هذه التحديات، بما يحقق مصالح بلدينا وشعبينا ويعود بالنفع على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وعلى أمتنا العربية والإسلامية. 

ونوه الأمير سيلمان في هذا السياق بدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في الدورة الثانية والثلاثين للمجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأن الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد في كيان قوي متماسك يلبي تطلعات مواطني دول المجلس.

كما شملت الاتفاقيات طرح مذكرات تعاون في المجال الصناعي والتعاون الدبلوماسي والقنصلي بين البلدين.

ويضم الجانب السعودي في الاجتماع، الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية، والأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز نائب وزير الخارجية، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز رئيس ديوان ولي العهد والمستشار الخاص له، والدكتور مساعد العيبان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، والدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف وزير المالية، والدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجه وزير الثقافة والإعلام، والدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير التجارة والصناعة. 

ومن الجانب القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس الوزراء وزير الخارجية نائب رئيس الجانب القطري بمجلس التنسيق، ويوسف بن حسين كمال وزير الاقتصاد والمالية، والشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وزير الدولة للشؤون الداخلية، والدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة، والشيخ جاسم بن عبد العزيز بن جاسم آل ثاني وزير الأعمال والتجارة، والدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة للشؤون الخارجية، والشيخ خالد بن خليفة آل ثاني مدير مكتب ولي العهد.

وكان ولي العهد السعودي وصل إلى العاصمة القطرية في وقت سابق من أمس وتقدم مستقبليه بمطار الدوحة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي عهد دولة قطر، والشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، وعدد كبير من المسئولين القطريين والسعوديين المقيمين هناك.








ترأس وفد المملكة في مجلس التنسيق السعودي القطري
ولي العهد يصل إلى الرياض قادماً من الدوحة


واس- الرياض:
وصل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إلى الرياض، بعد ظهر اليوم، قادماً من الدوحة، بعد أن رأس وفد المملكة في اجتماعات الدورة الرابعة لمجلس التنسيق السعودي القطري.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مطار قاعدة الرياض الجوية: الأمير بندر بن عبدالله بن عبدالرحمن، والأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، والأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع، ووزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز، وأمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، والأمير سطام بن سعود بن عبدالعزيز، والأمير مشعل بن عبدالله بن مساعد المستشار في ديوان سمو ولي العهد، والأمير نهار بن سعود بن عبدالعزيز، والأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول، والأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز، والأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، والأمير تركي بن سلمان بن عبدالعزيز، والأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز.

كما كان في استقبال سمو ولي العهد، أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله المقبل، ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسن بن عبدالله القبيل، وقادة أفرع القوات المسلحة وكبار قادة وضباط الأمن العام والحرس الوطني والحرس الملكي، وقائد قاعدة الرياض الجوية اللواء طيار ركن فهد الحرير.

وكان سمو ولي العهد نائب قد قام، ظهر اليوم، بزيارةٍ للشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر، في الديوان الأميري بالدوحة، وعقدا اجتماعاً جرى خلاله استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة، إضافةً إلى بحث آخر المستجدات على الساحات الخليجية والعربية والدولية. 

حضر الاجتماع من الجانب القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي عهد دولة قطر، والشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر، والشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني وزير الدولة للشؤون الداخلية، فيما حضره من الجانب السعودي وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، والأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز نائب وزير الخارجية، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد والمستشار الخاص لسموه.

وتناول الجميع طعام الغداء على مائدة سمو أمير دولة قطر.. ثم غادر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الديوان الأميري، مودعاً بمثل ما استُقبل به من حفاوةٍ وترحيب.








جائزة سلطان تحمل اسم رمز قدم إسهامات كبيرة لخدمة المسلمين
استقبل العنزي والسعدان والوفود المشاركة في المنافسات .. فيصل بن سلمان:

خالد الجابري (المدينة المنورة)

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة في مكتبه بالإمارة أمس قائد منطقة المدينة المنورة اللواء ركن فهد بن مونس العنزي،

يرافقه المشرف العام على جائزة الأمير سلطان الدولية لحفظ القرآن الكريم للعسكريين مدير عام الشؤون الدينية بالقوات المسلحة اللواء الدكتور محمد بن عبدالرحمن السعدان ورؤساء البعثات والوفود الدولية المشاركة في منافسات الجائزة في دورتها السابعة البالغ عددها 26 وفدا من مختلف الدول العربية والإسلامية والصديقة، ورؤساء اللجان المنظمة للجائزة يتقدمهم العميد صالح بن طالع العمري.
ورحب سموه بالجميع، مؤكداً أن إمارة المنطقة تتشرف بتقديم كافة التسهيلات للمشاركين في فعاليات الجائزة في إطار توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، منوهاً سموه بدور القيادة الرشيدة الرائد في خدمة الإسلام والمسلمين. وقال سموه: إن الجائزة تحمل اسما عزيزا ورمزا وطنيا قدم خلال حياته -رحمه الله تعالى- إسهامات كبيرة في خدمة المسلمين ودعم العمل الخيري داخل وخارج المملكة وسيواصل سيدي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- العمل على رعاية هذه الجائزة القيمة، وبجهود مقدرة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع، سائلاً الله العلي القدير أن يجزل العطاء والأجر للمشرفين على هذه الجائزة ويحقق الخير والتوفيق للمشاركين.
وتسلم سموه هدية تذكارية من المشرف العام على جائزة الأمير سلطان الدولية لحفظ القرآن الكريم للعسكريين.





خلال زيارته محافظة خيبر
أمير المدينة المنورة يؤكد أهمية إنجاز مطالب الأهالي


الأمير فيصل بن سلمان خلال حضوره حفل أهالي محافظة خيبر. واس

«الاقتصادية» من المدينة المنورة

اطلع الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، على عدد من الأحياء والمواقع الأثرية والمعالم التاريخية في محافظة خيبر، خلال زيارة تفقد خلالها أحوال المواطنين، وتلمس احتياجاتهم واستمع إلى تطلعاتهم.

واجتمع أمير منطقة المدينة المنورة مع أعضاء المجلس المحلي والبلدي في محافظة خيبر في مركز الملك عبد العزيز الحضاري.

واستعرض الاجتماع جملة من القضايا التنموية التي تعنى بشؤون مواطني المحافظة. وأكد خلال الاجتماع أهمية إنجاز مطالب الأهالي وإعطائها الأولوية في مشاريع المحافظة المستقبلية.

وقد شرف أمير منطقة المدينة المنورة الحفل الخطابي الذي أعد بهذه المناسبة، حيث بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم.

تلا ذلك كلمة أهالي المحافظة، ألقاها نيابة عنهم مدير التربية والتعليم في المحافظة ناصر بن عيد الرشيدي، رحب فيها بأمير المنطقة ورفع فيها أعمق معاني الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وولى عهده الأمين، لما يوليانه من رعاية وعناية فائقة لكافة مناطق المملكة ومحافظاتها.

وكان في استقبال الأمير فيصل بن سلمان لدى وصوله، محافظ خيبر عبد الله بن محمد العلوي، ومدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود الأحمدي، وعدد من كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين، وأهالي المحافظة، الذين هنأواه بسلامة الوصول وبالثقة الملكية وصدور الأمر الكريم بتعيينه أميرا لمنطقة المدينة المنورة، سائلين المولى العلي القدير أن يوفق في كل ما من شأنه تحقيق التطور والنماء في منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها ومراكزها، إنفاذا لتوجيهات القيادة الرشيدة في هذا الشأن.




بالغنيم يفتتح اللقاء الزراعي الرابع لتبادل الخبرات

المدينة المنورة - عبد الله القا ضي ..

افتتح معالى وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبد الرحمن بالغنيم أمس اللقاء الزراعي الرابع الذى ينعقد بالمدينة المنورة لتبادل الخبرات والذى تنظمه وزارة الزراعة وافتتح معاليه المعرض المصاحب الذى يضم اكثر من عشرة أجنحة بما فيها معرض وزارة الزراعة والمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق وبقية الجهات المشاركة من الشركات والمؤسسات ذات العلاقة.
وبدئ الحفل بآيات من الذكر الحكيم وعرض فيلم وثائقى عن أهمية القطاع الزراعى ودوره الرئيس فى توفير الغذاء وما يلقاه من اهتمام من الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولى عهده كما تم عرض فيلم يحكى واقع الزراعة سابقاً وما تعيشه حالياً وكذلك أهمية الزراعة فى بناء المساكن حيث كانت تسقف من جذوع النخل وكيف اصبحت الزراعة السعودية خاصة التمر مضرب المثل على المستوى الدولى ويباع بأغلى الاثمان.
وألقى معالى وزير الزراعة كلمة هنأ فى بدايتها صاحب السمو الملكى الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز على الثقة الملكية بتعيينه أميراً لمنطقة المدينه المنوره مبينا بأن هذا اللقاء فى دورته الرابعه يأتى امتداداً للقاءات السابقة التى عقدت فى كل من الرياض والدمام وجدة سائلا المولى عز وجل ان يحقق هذا اللقاء الأهداف المرجوة من اقا مته فى التعرف على كل ماهو جديد من الخبرات المتراكمة فى القطاع الزراعى من خلال مشا ركا ت اصحاب الخبرات بمختلف شرائحهم والتى نتطلع أن تكون إضافات جديد تسهم فى تطور ونمو القطا ع .
وبين معاليه اهمية اللقاء لا رتباطه با لقطاع الزراعى الذى يساهم بشكل ايجابي فى تو فير الغذاء وتحقيق التنمية الزراعيه المستدامة وهو توجه دولى من خلال أبرز عناصرها وهو التنمية الر يفية مشيراً أن اللقاء يعقد بالمدينة المنورة باعتبارها إحدى المناطق الزراعية المهمة التى تتمتع بميز نسبية فى زراعة العديد من المحا صيل الزراعية ابرزها زراعة النخيل. وأضاف معاليه بأ ن هذا اللقاء سيتضمن بمشيئة الله محاور متعددة تركز على الخبرات التى تولدت لدى العا ملين فى القطا ع الزراعى بأوجهه المختلفة النباتية والحيوا نية والسمكية وحرص الوزاة فى هذا اللقاء على ابراز الخبرات الفردية مرحبا بوزارة العمل وصندوق التنمية الزراعيةعلى مشا ركتهم فى حلقتى النقاش التى تم تخصيصها عن العمالة الزراعية بعد ذلك توالت كلمات الحفل. وفى نها ية الحفل تم تكريم المشاركين والجهات الراعية . مما يذكر بأ ن القطا ع الزراعى فى المملكة حقق نهضه تنموية متزايدة أدت إلى إرتفاع النا تج المحلى الزراعي من 990 مليو ن ريال ( 264 ) مليون دولار عام 1970 إلى 44 مليار ريال ( 11,7 )مليار دولار بالأ سعار الجا رية و 41 مليار ريال باالأ سعار الثا بتة عام 2011 لتصبح مسا همته فى النا تج المحلى الزراعى 1519ريال ( 405 ) دولار عام 2011م وهو مايزيد عن مثيله فى الوطن العربى والبالغ 295دولاراً وعن مثيله على المستوى العالمى البالغ 260 دولاراً.




شدِّد على متابعة تنفيذ حزم الخدمات للمعتمرين
حجار: الانتهاء المبكر لعقود النقل الجوي وعقود إسكان الحجاج

حسين بختاور - واس - المدينة المنورة - الرياض
الأربعاء 06/03/2013

أكد وزير الحج أن النجاح المتميز لحج العام الماضي 1433هـ يعود فيه الفضل بعد الله لما تقوم بها الحكومة الرشيدة بتوجيه مباشر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - من جهود وإنجازات ودعم غير محدود في سبيل راحة واطمئنان الحجاج والمعتمرين، مؤكداً لوفد الحج الطاجيكي الاهتمام بالبرامج المعدة من وزارة الحج ومنها مسألة توعية الحجاج قبل قدومهم إلى الأراضي المقدسة والالتزام ببرنامج التفويج على جسر الجمرات، مع الانتهاء المبكر لعقود النقل الجوي، وعقود الإسكان.
جاء ذلك خلال لقائه امس وفد مكتب شؤون حجاج طاجيكستان برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ورئيس الوفد الطاجيكي مطلوب خان دافلتوف.
من جهة اخرى شدد وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار على متابعة شركات العمرة في المدينة المنورة والعمل على كل مامن شأنه تجويد الخدمات ومحاسبة الشركات والمؤسسات المعنية في حالة وجود أي قصور في خدمة المعتمر، منذ قدومه إلى الأراضي المقدسة وحتى مغادرته البلاد و قال مدير عام فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة محمد بن عبدالرحمن البيجاوي أن فرع وزارة الحج من بين مهامها، متابعة جميع تنقلات المعتمر، ومقر سكنه، ووسائل مواصلاته وما يلزمه من خدمات لمقارنتها مع عقود شركات مؤسسات العمرة سواء داخل المملكة أو خارجها، وذلك من خلال اللجان الرقابية المكلفة بذلك، مبينًا أن الفرع جند كافة إمكانياته لمزيد من الارتقاء بالخدمات التي تقدم للمعتمرين تحقيقا للتطلعات السامية الكريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وفى مقدمة تلك الخدمات البرنامج الإلكتروني الخاص بالعمرة الذي يتم بموجبه متابعة الخدمات المقدمة للمعتمرين.
جاء ذلك خلال اجتماعه مع مسؤولي شركات مكاتب العمرة بمنطقة المدينة المنورة بالتنسيق مع ممثل اللجنة الوطنية للحج والعمرة عبدالله قاضي ومساعد مدير عام الفرع محمد العربي وعدد من قيادات الفرع للتأكد من تنفيذ حزم الخدمات المقدمة للمعتمرين والعمل على تذليل العقبات التى قد تعترض سير العمل كذلك تنفيذ برامج للرقابة الآلية بالاستفادة من مدخلات النظام الآلي وأساس صرف تأشيرات العمرة للتحقق من دقة تنفيذ برامج المعتمرين وكشف البرامج الوهمية أو التلاعبات. يذكر أن عدد المعتمرين بلغ «800» ألف حاج منذ بداية شهر صفر.




بسعة 350 سريرا
«الداخلية» تشرع في بناء مراكز صحية نموذجية في المدينة المنورة
جانب من اللقاء العلمي. «الاقتصادية»

أحمد الديحاني من المدينة المنورة

علمت ''الاقتصادية'' نية وزارة الداخلية في إنشاء مراكز صحية نموذجية من بينها مستشفى لقوى الأمن الداخلي بسعة 350 سريرا في المدينة المنورة، يرجح أن تنتهي دراسة تصميماتها نهاية العام الجاري.

وقال الدكتور أحمد العنقري مدير التطوير الإداري والتدريب والمشرف على التخطيط والمتابعة بالإدارة العامة للخدمات الطبية في وزارة الداخلية لـ ''الاقتصادية'' معلقا على فكرة مشروع إنشاء مدينة طبية في المدينة المنورة إن الوزارة قد انتهت حاليا من دراسة تصاميم مركز صحي نموذجي سيتم ترسيته في القريب العاجل (خلال هذا العام على وجه التحديد).

وأضاف العنقري: ''كذلك انتهينا حاليا -ولله الحمد- من 70 في المائة من التصاميم الخاصة في مستشفى قوى الأمن في المدينة المنورة الذي من المقرر أن تبلغ سعته السريرية 350 سريرا ونرجو أن يتم طرحه نهاية هذا العام ''.

وأضاف العنقري في معرض توضيحه لخطة الوزارة في رفع مستوى الخدمات الطبية في المدينة المنورة، أن المستشفى والمركز الصحي النموذجي سيكون موجّه بشكل رئيس لمنسوبي وزارة الداخلية، لكنه كذلك سيخدم المجتمع بشكل عام، خصوصا في بلد شريف مثل المدينة المنورة''.

وكانت وزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة للخدمات الطبية قد نظمت صباح أمس الثلاثاء في جوار المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، اللقاء العلمي الثاني تحت عنوان: ''المستجدات في رعاية الأمومة والطفولة في مراكز الرعاية الصحية الأولية''، وهو اللقاء الذي أدارته لجنة التعليم المستمر في الخدمات الطبية للداخلية السعودية.

واشتمل اللقاء العلمي على ست محاضرات توزعت على محورين رئيسين هما المستجدات في رعاية الأمومة والمستجدات في رعاية الطفولة إذ نوقشت حالات الحمل عالية الخطورة وموضوعات الجدول الوطني الحديث للتطعيمات ومؤشرات النمو للأطفال، وهي محاضرات ضمت كوادر مختصة في هذا المجال من بينهم كمال النزاوي وعصام الغامدي ومحمد الجريد ويوسف المحمدي وجيهان الحازمي.





فيصل بن سلمان يزور ينبع النخل والعيص اليوم
مسؤولون ومشايخ ومواطنون يصفون زيارته بفاتحة الخير


سالم السناني - ينبع
الأربعاء 06/03/2013
تستقبل ينبع النخل ومحافظة العيص اليوم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة في زيارته الأولى بعد توليه إمارة المنطقة، وتأتي هذه الزيارة ضمن جولات سموه التفقدية للمحافظات والمراكز التابعة للمدينة، حيث يتوجه سموه بعد وصوله للمحافظة ويستقبله محافظ العيص علي بن أحمد البريكيت ومسؤولو وأعيان العيص ثم يتوجه سموه لمقر الحفل المعد له وبه يستقبل المواطنين ويشرف الحفل المقام على شرف سموه:
من جهتهم أعرب عدد من مسؤولي ومشايخ ومواطني ينبع النخل عن فرحتهم الغامرة بزيارة أمير منطقة المدينة لمركز ينبع النخل وقال رئيس مركز ينبع النخل أحمد بن عبدالله الغامدي إن الكل فى شوق وسعادة لإطلالة الأمير الساعي لدفع عملية التطوير، وقال رئيس بلدية ينبع المهندس هاني الحازمي إن زيارة صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان تأكيد لتوصية قيادتنا الحكيمة في تلمس احتياجات المواطن ومطالبه الحياتية، وشاركه عبدالله بن عيد الصريصري شيخ قبيلة الصراصرة من جهينة ورئيس قرية الفجة حيث أعرب عن بالغ سروره وفرحته الغامرة بزيارة الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة لينبع النخل والتي تعتبر تاريخا كبيرا من تاريخ منطقة المدينة المنورة وقال عادل بن رجا الله بن فارس المساوى شيخ قبيلة المساوى و رئيس قريتي عين عجلان والسكوبية إن زيارة الأمير فيصل بن سلمان سوف يكون لها الأثر الكبير في نفوس جميع مواطني ينبع النخل. 
المواطن نايف عواد الفدعاني قال إننا نرحب بسموه ونطالب بمحكمة شرعية لينبع النخل لتسهيل استخراج الاستحكامات الشرعية ونظر القضايا التي تخص مواطني ينبع النخل ونظر قضايا الاحوال الشخصية والأسرة وقال عبدالعزيز حامد الفايدي عضو لجنة التنمية بينبع النخل نرحب بسمو امير المنطقة بين اهله في ينبع النخل ونطالب بفرع للأحوال المدنية بينبع النخل واستكمال مخططات قرى ينبع النخل خاصة المخطط المسلم من قبل أمانة المدينة المنورة لمكتب أحد الهندسي بالمدينة المنورة. 
عواد الصيدلاني يطالب بتعميم وشمولية التنمية بقرى وهجر ينبع النخل بجميع المجالات الخدمية والتي تخدم المواطن في جميع شوؤنه الحياتية اليومية. وشاركه إبراهيم ابو حطب يطالب بنظافة السد وترشيد استهلاك المياه من قبل وزارة الزراعة وان تكون النظافة بشكل دوري للاستفادة من تخزين المياه فيه. وقال الشيخ صالح بن سليمان بن عثمان النزاوي شيخ قبيلة نزا إن ينبع النخل تشهد تنمية لا مثيل لها خاصة في هذا العهد الزاهر حيث حظيت ينبع النخل بالنصيب الوافر من الخدمات الأمر الذي يتطلب استحقاقها برفعها في النظام الاداري من فئة المراكز إلى مستوى المحافظات لكي تصبح محافظة ومن احتياجات هجرة تلعة نزا مركز شرطة ودفاع مدني ومستشفى عام بكل التخصصات. 
صالح حامد الأشتف قال نتمنى رفع مستوى مركز ينبع النخل في النظام الإداري من فئة المراكز إلى مستوى المحافظات لكي تصبح محافظة ومن احتياجات ومطالب هذه القرى والهجر استكمال منظومة الدوائر الحكومية الخدمية بقرى وهجر ينبع النخل وذلك لازدياد النمو السكاني الذي يتطلب سرعة استكمالها لخدمة المواطن وحاجته الماسة لها ومن أهمها الصحة بزيادة سعة مستشفى ينبع النخل إلى مئة سرير.
المواطن حمدان الحصيني يقول نرحب بأمير منطقة المدينة ونطالب بتوزيع المنح حيث إنها متوقفة من فترة طويلة ،والمواطنون ينتظرونها حيث إن الكثير منهم يعتبر من ذوي الدخل المحدود وبحاجة الى سكن له ولعائلته. ويقول عضو الغرفة التجارية الصناعية احمد ابو العسل إن زيارة الامير لنا تعتبر اكبر فرحة نستقبلها حيث إن زيارته تحمل الخير الكثير لأبناء ينبع النخل ومن المطالب التي تحتاج لها ينبع النخل حاجة ماسة وضرورية الجانب الزراعي الذي افتقدته ينبع النخل من سنين طويلة بعد انقطاع العيون في قرى حيث كان هناك توجه في إنشاء مشروع صرف صحي معالج بالأبعاد الثلاثية لمواجهة نقص المياه الزراعية للمزارع والذي نطالب بسرعة تنفيذه والاستفادة من هذا المشروع وتعويض القرى عن انقطاع العيون وجفاف الآبار. 
الشيخ احمد سعيد الوافي شيخ قبيلة الوفيان من حرب من هجرة الشرجة يطالب لهجرة الشرجة التي تبعد حوالى 62 كيلو متر عن مركز ينبع النخل بمركز صحي وإيصال تحلية المياه ومدارس تعليم لمراحلها الثلاث الابتدائي والمتوسط والثانوي.
وقال الشريف محمد بن عبدالله بن بديوي رئيس قرية الأشراف نرحب بزيارة الامير فيصل بن سلمان بزيارته التاريخية وهذه الزيارة هي لتفقد احتياجات المواطنين ونحن ننتظر زيارته بشوق، فأهلا وسهلا باسمي وباسم أهالي ينبع بسموه وصحبه الكريم.
الشيخ عادل بن رجا الله بن فارس المساوى شيخ قبيلة المساوى و رئيس قريتي عين عجلان والسكوبية يقول أن زيارة أميرنا المحبوب ماهي إلا لتفقد المواطنين واحتياجاتهم ونطالب من سموه الكريم برفع ينبع النخل من مستوى مركز الى مستوى محافظة وقال الدكتور عبدالله سليم الذبياني نأمل أن تكون زيارة تلبي احتياجات القرى والهجر بينبع النخل من خلال تلمس سموه لهذه الاحتياجات، فأهلا وسهلا به بينبع النخل. ويقول الشيخ عودة ابو زهير الثقفي إنني أرحب بسموه الكريم باسمي ونيابة عن أهالي ينبع النخل، ويقول ان قرية البقاع تحتاج إلى تنمية شاملة لجميع الخدمات التي يحتاجها المواطن.








مشايخ قبائل: فيصل بن سلمان سيقود العيص إلى ركب التطور والنماء
وصفوه بأمير التواضع ورحبوا به في زيارته الأولى

الأربعاء 06/03/2013
 عدد من مشايخ القبائل بالعيص عن سعادتهم بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز لمحافظة العيص والتي تعد الأولى لسموه بعد توليه إمارة منطقة المدينة المنورة، وقال الشيخ حميد بن مسعد القاضي شيخ شمل قوفة من جهينة: إن زيارة صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة يشتاق اليها الجميع لما لها من دور فعّال في دفع المسيرة الى الامام ليقف سموه عن قرب في أول زيارة له للمحافظة والأهالي يرحبون بسموه الكريم وصحبه ويقدرون له هذه الزيارة والتي سيكون لها مردود طيب. 
وقال شيخ العيص وقبيلة الحوافظة من جهينة الشيخ عطية بن علي مهنا الحافظي الجهني: نحمد الله أن وفقنا بحكومة عادلة رشيدة تسعى لراحة المواطن وما زيارة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان لمحافظة العيص إلا دليل على اهتمام سموه -حفظه الله- بسكان العيص وسعيه لراحتهم واستكمال ركب التطور وتفقد أحوالهم وتلمس حاجاتهم والالتقاء بهم والاستماع لمطالبهم، فمرحبا بسموه الكريم فبمقدمه الخير والرخاء فله منا الشكر والثناء، حفظ الله سموه الكريم في حله وترحاله.
شيخ قبيلة الموالبة من جهينة الشيخ بخيت جزاء الميلبي عبر عن سروره بزيارة سمو الامير قائلا: نتطلع لزيارة سمو الامير فيصل بن سلمان امير المنطقة لمحافظة للعيص بفرحة غامرة وامل كبير ونستبشر خيرا بمثل هذه الزيارات الميمونة حيث تعودنا من ولاة الأمر على العطاء والمزيد من النمو والازدهار ونرجو ان يكتمل بها عقد المرافق والخدمات والمشروعات لينعم المواطن بالخير والرفاهية بالعيص وتوابعها اسوة بربوع وطننا الغالي، سائلين الله له التوفيق والعون لتحقيق ما يصبو اليه من تقدم ورفاه لكل سكان المنطقة وان يديم على بلادنا الامن والرخاء بقيادة ولاة امرنا الحكماء. 
شيخ قبيلة الربيات من جهينة الشيخ عوض بن عتيق الربياوي قال: اتقدم بأعز الاماني واصدق التهاني لاهالي العيص بمناسبة زيارة صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان، تمنياتنا له ولصحبه السفر السعيد والعود الحميد وحفظ الله لنا ولاة امرنا ووفقهم لكل خير ونتمنى أن نرى العيص تكتمل بها عقد الخدمات الضرورية لسكان المحافظة والمراكز التابعة لها على يد سموه الكريم. 
الشيخ حمد بن مسعد العنيني شيخ العنينات قال: لقد عمت الفرحة الكبار والصغار عندما بلغ خبر زيارة سمو الامير فيصل بن سلمان ومن أحبه الله احبه خلقه ولقد جبلت النفوس على حب من احسن اليها، كيف لا وسمو الامير عرف عنه التواضع والصلاح والاصلاح ترحيب ود واخلاص وطاعة لسمو سيدي وسدد على طريق الخير خطاكم وجزاكم عن الجميع خير الجزاء. 
الشيخ سعد بن مسعد العرفي شيخ قبيلة العرف قال: بكل الحب والولاء نرحب بأميرنا المحبوب بمناسبة زيارته الميمونة، فأهلا وسهلا بمقدمكم سيدي وبارك الله في خطاكم واعمالكم وجعلها خالصة لوجهه، يشرفني ان ارحب بكم ياصاحب السمو فأهلا وسهلا بكم وجعل الله ذلك في موازين حسناتكم وانتم تقفون على متطلبات واحتياجات الناس متطلعين للمزيد من زيارات سموكم لافتتاح مشروعات تنموية على يد سموكم في هذا العهد الزاهر فالعيص وقراها بحاجة للكثير من الاجهزة الحكومية التي تخدم المواطن.
الشيخ سعد حمد العامري شيخ قبيلة العوامرة قال: لقد سعدنا ايما سعادة عندما بلغنا نبأ زيارة سموه الى العيص وهي الزيارة الأولى له بعد ثقة ولاة الأمر به أميرا لطيبة الطيبة بلد المصطفى والأولى لأمير المنطقة بعد رفع العيص لمحافظة فالفرحة فرحتان بهذه الزيارة.





3 ملايين تأمين مخاطر مهنية للمثمنين .. لجنة غرفة المدينة:
شركة عقارية جديدة برأسمال يصل إلى مليار ريال


عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

اشترطت اللجنة العقارية التابعة لغرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة شهادة خلو من السوابق من إدارة البحث الجنائي لأي شخص يريد أن يصبح مثمنا عقاريا في المنطقة إلى جانب تقديم شهادة تأمين مخاطر مهنية بقيمة لا تقل عن ثلاثة ملايين ريال. جاء ذلك، ضمن حزمة شروط أقرتها اللجنة في اجتماعها الذي عقد أمس الأول في مقر الغرفة، وتضمنت الشروط بأن يكون المثمن من أصحاب الأعمال المعروفين في مجال الأعمال والعقار، وألا تقل خبرته في السوق العقارية عن 10 سنوات بموجب سجل تجاري، واشتراك ساري المفعول في غرفة المدينة المنورة.
كما شددت على ضرورة أن يجتاز دورة التثمين العقاري بمعدل لا يقل عن 80 في المئة، بالإضافة إلى اجتيازه لطريقة تثمين اللجنة العقارية في الغرفة.
وحول هذه الإجراءات الصارمة أوضح رئيس اللجنة العقارية غازي قطب أن هذه الشروط مناسبة لكل من يريد أن يصبح مثمنا عقاريا باعتبار أن نتائج التثمين تترتب عليها أمور كثيرة.
وقال: أي أخطاء في التثمين يقع ضررها على أحد طرفين: إما ضياع حقوق صاحب العقار الذي يجري تثمينه؛ أو تحميل الجهة التي ستدفع القيمة التعويضية عن العقار المثمن مبلغا فوق المستحق؛ لذلك يجب أن يكون المثمن متمتعا بكافة المؤهلات التي تعطيه القدرة على التثمين بمنهجية صحيحة.
وعلى ذات الصعيد أقرت اللجنة طرح تأسيس شركة عقارية في المدينة المنورة تتماهى مع أنظمة التمويل الصادرة من قبل وزارة المالية برأس مال يتراوح ما بين نصف مليار ريال إلى مليار ريال باعتبار أن هذه القيمة هي المناسبة لانطلاق أعمال الشركة، وسيدعى لها العقاريون للتأسيس.
وحول الاجتماع أكد قطب الذي يشغل أيضا منصب عضو اللجنة العقارية الوطنية في مجلس الغرف السعودية على عقد ندوة لمناقشة أنظمة التمويل العقاري الصادرة عن وزارة المالية، وتحديد مواعيد انطلاقة الأنظمة التابعة لها كالرهن العقاري والتمويل العقاري وغيرها. وأشار إلى أنه جرى تشكيل فريق عمل لمقابلة الجهات الحكومية ذات العلاقة بالمؤشر العقاري، بعد أن تم تحديد تلك الجهات ممثلة في المحكمة، والأمانة، وهيئة تطوير المدينة، والمجلس البلدي من أجل مناقشة صدور المؤشرات العقارية التي تشمل إلى جانب البيع والشراء حركة العمران بالنسبة للمباني، وحركة بيع وشراء الأراضي ونسبة عدد المشاكل القائمة في هذه الجوانب من أجل إصدار مؤشر لها.
وقال: «أوصى الاجتماع بمطالبة وزارة التخطيط بإضافة الإحداثيات بالنسبة للمباني التي يتم إحصاؤها في الإحصاء العام المقبل» إلى جانب مطالبة برنامج (شموس) بربط المبايعات بالبرنامج أسوة بربط نظام التأجير العقاري بالنظام؛ وذلك بهدف توفير البيانات الكاملة.
الاجتماع تطرق أيضا إلى اقتراح تأسيس موقع إلكتروني بالتعاون مع الغرفة التجارية يختص بالعقاريين، وتشكيل فريق لمناقشة المشاكل الرئيسية التي تعيق التطوير العمراني في المدينة المنورة.





«النقل» تنهي تقاطعات طريق العيون

سامي المغامسي (المدينة المنورة)
أنهت وزارة النقل أعمال مشروع تقاطعات ومداخل ومخارج طريق العيون في الطريق الدائري الثاني، الذي يعد أحد الطرق الحيوية التي تربط الدائري الثاني بطرق الملك عبدالله وسيد الشهداء والعيون.
وأوضح مدير عام النقل والطرق في المدينة المنورة المهندس زهير كاتب ان اعمال المشروع انتهت قبل الفترة المحددة، حيث تم العمل على رفع وتيرة العمل في ظل مطالبات الكثير من المواطنين وإدارة المرور في العمل على فتح الطريق الذي سيساهم في انسيابية الحركة المرورية على طريق العيون.




مؤتمر لطب الأطفال


أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

بدأت في مستشفى النساء والولادة والأطفال في المدينة المنورة أمس الثلاثاء أعمال مؤتمر العناية بالحالات الحرجة لدى الأطفال، الذي ينظمه مستشفى الولادة والأطفال بالمدينة المنورة بالتعاون مع مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، بمشاركة نخبة من الأطباء الاستشاريين السعوديين، ويستمر المؤتمر لمدة يومين بقاعة المحاضرات الكبرى بالمستشفى.
وأوضح رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر المدير الطبي واستشاري عناية مركزة أطفال في مستشفى النساء والولادة والأطفال في المدينة المنورة الدكتور محمد طاهر العربي، أن المؤتمر الذي يحمل عنوان «العناية بالحالات الحرجة لدى الأطفال» يبحث سبل وكيفية العلاج بالطرق العلمية الحديثة، حيث إن فكرة المؤتمر منبثقة من الرعاية الحرجة للأطفال.





عمداء شؤون الطلاب بالجامعات الخليجية في المدينة المنورة


٢٠١٣/٣/٥ @ ٩:٠٩ م


تستضيف الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الثلاثاء المقبل الاجتماع الخامس والعشرين لعمداء شؤون الطلاب بدول مجلس التعاون الخليجي بمشاركة 34 جامعة.

وقال عميد شؤون الطلاب بالجامعة الدكتور سليمان بن عبدالله الرومي إن الاجتماع يناقش تطور الخدمات المقدمة لطلاب التعليم العالي في جامعات دول مجلس التعاون الخليجي، وتفعيل الأنشطة المختلفة فيما بين هذه الجامعات من رياضية وثقافية وعلمية، مما يعود بالأثر الإيجابي على توثيق الصلات بين الطلاب في دول المجلس.

وأكد أنَّ عمادة شؤون الطلاب قامت بالاستعداد لهذا الاجتماع من خلال تكوين عدة لجان لترتيب كل ما يتعلق بتهيئة السبل لإنجاحه.





بدء القبول للدراسات العليا بـ «طيبة»


سماح ياسين (المدينة المنورة)

أعلنت جامعة طيبة بالمدينة المنورة السبت القادم موعدا لفتح باب القبول في برنامج الدراسات العليا في عدد من التخصصات لمرحلتي الماجستير والدكتوراه للعام الجامعي 1434/1435هـ عبر موقع الجامعة الرسمي على شبكة الإنترنت، ويستمر إلى العاشر من شهر جمادى الأول القادم.
وأوضح عميد الدراسات العليا بجامعة طيبة الدكتور عبدالخالق بن عبدالله الشعيبي أنه يشترط للقبول في برنامج الدراسات العليا بالجامعة أن يكون المتقدم سعوديا، أو من أم سعودية، أو على منحة رسمية للدراسات العليا إذا كان من غير السعوديين، وحاصلا على الشهادة الجامعية من جامعة سعودية، أو من جامعة أخرى معترف بها، وحسن السيرة والسلوك ولائقا طبيا، ويقدم تزكيتين علميتين من أساتذة سبق لهم تدريسه، وموافقة مرجعه على الدراسة إذا كان موظفا، والتفرغ التام للدراسة لمرحلة الدكتوراه، واجتياز الفصل التحضيري «اللغة الإنجليزية - الحاسب الآلي».







7 آلاف شاب يتنافسون على 137 وظيفة في الجامعة الإسلامية


حسام سليماني - المدينة المنورة
الأربعاء 06/03/2013

تخطى المتقدمون من شباب المدينة المنورة لـوظائف الجامعة الإسلامية والبالغة 137 وظيفة حاجز الـ7 آلاف متقدم. وقال المتحدث الإعلامي بالجامعة عبدالله الجميلي إن المئات تقدموا أمس في اليوم الأخير للتقديم بنظام المناولة، وهو النظام الذي قررت إدارة الجامعة اتباعه في عملية التوظيف القائمة.
وكشف مصدر مطلع في إدارة شؤون الموظفين أن أغلب الشباب تقدموا على وظائف المرتبة الخامسة والسادسة، ومجموع الوظائف المتاحة على هاتين المرتبتين لا تتجاوز 52 وظيفة. وقال إن الوظائف الأخرى إمّا دُنيا، رواتبها ضعيفة جدًّا، وهي أقل من متوسط مؤهلات المتقدمين.





انخفاض الأسعار يرفع مبيعات الذهب في المدينة المنورة


سيدة تستعرض مصوغات ذهبية في أحد محلات المدينة (تصوير: محمد المحسن)
٢٠١٣/٣/٦ - العدد ٤٥٨

تشهد أسواق الذهب في المدينة المنورة انتعاشاً هذه الأيام في ظل انخفاض أسعار الذهب، إذ تراوح الحد الأدني لسعر الجرام بين175-195 ريالاً حسب نوعية العيار، وقال الجواهرجي علي الجهني، إن انخفاض سعر الذهب بما يقارب أربعين ريالاً عن الشهر الماضي أدى إلى زيادة الإقبال على الشراء، خاصة أن المدينة المنورة تشهد حالياً موسم العمرة وإقبال المعتمرين على شراء المجوهرات الثمينة بأنواعها، خاصة الذهب. وأضاف أن نسبة الشراء تزداد من قبل المقبلين على الزواج في فترة الصيف المعروفة بـ»موسم الأعراس». ولفت إلى أن تجار التجزئة بالمدينة المنورة يسعون خلال هذه الفترة إلى شراء وتأمين كميات كافية من الذهب هذه الأيام لتوفير احتياجات السوق التي يتوقع أن تشهد نمواً ونشاطاً خلال الأشهر المقبلة، خاصة مع دخول فترة الصيف ونشاط موسم العمرة. وبيَّن التاجر عبدالله العتيبي أن تأثيرات انخفاض أسعار الذهب تتفاوت بين تاجر وآخر خاصة تجار التجزئة، لافتاً إلى أن التجارالكبار الذين تعتمد عملياتهم على الكميات الكبيرة الذين عمدوا مؤخراً إلى شراء كميات ضخمة للاستحواذ على نسب البيع في السوق السعودية، هم الأكثر تضرراً من انخفاض الأسعار الحالي.





تكريم الجهات المشاركة في عودة نزلاء تأهيل تبوك من المدينة المنوّرة



عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: أقام منسوبو مركز التأهيل الشامل بتبوك، أخيراً، حفلاً بمناسبة عودة أبنائهم ذوي الاحتياجات الخاصّة بعد سبعة أشهر أمضوها بمركز التأهيل الشامل بالمدينة المنوّرة، بحضور عددٍ من الجهات الحكومية المشاركة في عملية النقل.

وبدأ الحفل بكلمة مدير المركز أسعد بن عبد الله أبو هاشم، قدّم خلالها شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين، على تفضله - رعاه الله - بتوفير طائرةٍ خاصّة لنقل ذوي الاحتياجات الخاصّة، وإلى سمو ولي عهده الأمين، وأمير منطقة تبوك، وجميع المسؤولين في الوزارة، على ما قاموا به من متابعةٍ حثيثةٍ وتنسيقٍ مباشرٍ وإشرافٍ مستمرٍ، وتذليل كل الصعوبات، وتوفير كل ما يلزم في سبيل نقل النزلاء بكل يسرٍ وسهولةٍ ونجاحٍ من المدينة المنوّرة إلى تبوك. كما شكر أبو هاشم جميع الجهات الحكومية المشاركة التي ساندت فريق النقل، على هذا الانجاز المشرف والعمل الإنساني الكبير في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصّة.

ثم كلمة أولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصّة، مقدمين شكرهم وعظيم امتنانهم لمقام خادم الحرمين الشريفين، على هذا الاهتمام والرعاية والعناية. تلا ذلك تكريم الجهات المشاركة التي ساندت الوزارة في عملية نقل واستقبال ذوي الاحتياجات الخاصّة حيث قدمت الدروع التذكارية وشهادات الشكر والتقدير، والتي تمثلت في: إدارة مرور تبوك، وهيئة الهلال الأحمر السعودي، والشؤون الصحية، ومطار تبوك، والخطوط السعودية، والشركة السعودية للنقل الجماعي، إضافة إلى عددٍ من الشركات في القطاع الخاص.





«المدينة»: «الادعاء العام» تحيل والد الطفل المعنف إلى السجن العام
المدينة المنورة - «الحياة»
الأربعاء ٦ مارس ٢٠١٣


أصدرت هيئة التحقيق والادعاء العام في المدينة المنورة أمس، مذكرة توقيف بحق والد الطفل المعنف «عادل»، لأدراج قضيته ضمن الجرائم الكبيرة، حتى ينتهي الحق الخاص والحكم الذي سيصدر حين انتهاء مدة شفاء الطفل المحددة بـ 15 يوماً، وتم على إثره إحالة «والد الطفل» إلى السجن العام فور إنهائه التحقيق، وثبتت إدانته باستخدام العنف المفرط مع ابنه.

ويأتي قرار التوقيف وفقاً لقرار وزير الداخلية رقم 1900 وتاريخ 09/07/1428هـ، والذي أشار في فقرته التاسعة إلى أنه يعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، وهو أن «الاعتداء عمداً على ما دون النفس الناتج منها زوال عضو أو تعطيل منفعة أو جزء منها أو إصابة مدة الشفاء منها تزيد على 15 يوماً، ما لم يتنازل صاحب الحق الخاص»، فإن ثبت لدى جهة التحقيق بأن الجريمة المرتكبة ضد الطفل عمدية وفقاً للأدلة والقرائن المتوافرة لديها فيحق للجهة توقيف المتسبب أياً كان.

وأكدت مصادر مطلعة أنه تم إيداع الطفل بدار الحماية في الشؤون الاجتماعية بالمدينة المنورة بعد أن تماثل للشفاء، إذ حضر خال الطفل من اليمن لإنهاء الإجراءات اللازمة مطالباً بتسلم الطفل لإعادته إلى أمه خوفاً عليه من تصرفات والده بعد انتهاء مدة التوقيف.

يذكر أن القضية تعود بعد أن اكتشفت إدارة مدرسة الطفل في المدينة آثار التعذيب والجروح على الطفل، وبدورها أبلغت شرطة المنطقة، والتي ألقت القبض على والد الطفل وإحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، إذ أصدرت توقيفاً بشأنه لمدة خمسة أيام، ومن ثم أصدرت بتمديد توقيفه، والتي انته أول من أمس بتاريخ 22/4/1434هـ، بينما تم تسلم الأب من شعبة السجن العام بأبيار علي وتم إكمال اللازم عليه من حيث الكشف الطبي عليه، وإنهاء إجراءات التوقيف وإيداعه السجن.





بعد اتهامه بالاعتداء على الممتلكات العامة
الحكم على شاب بتنظيف دوار محكمة بدر

 
دوار محكمة محافظة بدر

بدر - نايف الصبحي

أصدر قاضي محكمة محافظة بدر (150) كم غرب المدينة المنورة الشيخ عبدالله صالح العضيبي حكماً بديلاً على أحد المواطنين في العشرينيات من عمره بعد توجيه التهمة إليه بالاعتداء على الممتلكات العامه بإفسادها وتكسيرها وإفساد المظهر الجمالي لهذه المحافظة بتكسير ساعات دوار المحكمة، يلزمه بتنظيف دوار المحكمة والبئر لمدة خمسة أيام بواقع ساعتين يومياً. كما تضمن الحكم جلده خمسين جلدة على دفعتين، دفعة داخل الدوار والأخرى أمام بوابة بلدية محافظة بدر. وتعد هذه الأحكام من أنجح الأساليب البديلة التي يعمد إليها كثير من القضاة في كثير من أحكامهم عندما يجدون أن هناك مجالاً للمخطئ في العودة ليكون عضواً صالحاً في المجتمع.
القاضي العضيبي





احتراق سيارة بسبب تفريغ حمولة ناقلة بينبع

سالم السناني - تصوير - محمد الرفاعي
الأربعاء 06/03/2013
أدى تسرب مادة الديزل من صهريج كان يفرغ حمولته بإحدى المغاسل في شارع الملك عبدالعزيز بينبع إلى احتراق إحدى السيارات وهي تسير بالقرب من مغسلة، وقال الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني إن غرفةعمليات الدفاع المدني بمحافظة ينبع بلاغ في الساعة 11 صباحا عن وجود حادث حريق نتيجة تسرب مادة الديزل من ناقلة كانت تفرغ حمولتها بخزان إحدى المغاسل مما أدى إلى اشتعال النيران بسيارة كانت في حالة سير بالقرب من المغسلة ولم ينتج عن الحادث أي إصابات، وأضاف أنه تم تسليم الموقع إلى جهات الاختصاص.




رياحٌ مُثيرة للأتربة والغبار على تبوك والقريات والجوف والقصيم وحائل
"الأرصاد": سحبٌ رُكاميّة مُمطرة على وسط المملكة وشرقها تشمل الرياض والدمام

واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم - بمشيئة الله تعالى- نشاطاً في الرياح السطحية المُثيرة للأتربة والغبار, مع انخفاضٍ ملموسٍ في درجات الحرارة على مناطق شمال وشرق وأجزاءٍ من وسط المملكة (تبوك, والقريات, والجوف, والحدود الشمالية, مروراً بمنطقتَيْ القصيم, وحائل).

كما توقّعت الرئاسة خلال تقريرها تكوُّن السُّحب الرُكامية المُمطرة على أجزاءٍ من وسط المملكة وشرقها تشمل (العاصمة الرياض, والدمام, وتتكوّن السُّحب الرُكاميّة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية في فترة ما بعد الظهيرة.





توسعة المسجد الحرام تشمل مهبطاً للطائرات وأنفاقاً داخلية
تتضمن آخر ما توصلت إليه التقنيات الحديثة ومنها أنظمة التخلص من النفايات بشكل آلي

مجسم توضيحي لمشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد الحرام

يشهد موقع مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد الحرام حالياً ورش عمل مكثفة على مدار الساعة لإنجاز أكبر قدر ممكن من توسعة الساحات الشمالية والجنوبية ودورات المياه الجديدة، ويتضمن المشروع الجديد إنشاء شبكة طرق حديثة مخصصة لمركبات النقل منفصلة تماماً عن ممرات المشاة.

كما يتضمن المشروع مهابط للطائرات لعمليات إخلاء المرضى ونقلهم إلى المستشفيات بعيداً عن اختناقات الشوارع في وقت الذورة، وتحديداً في موسمي رمضان والحج، ويتضمن المشروع، بحسب ما ذكرت "عكاظ"، أنفاقاً داخلية مخصصة للمشاة مزوّدة بسلالم كهربائية تتوافر فيها جميع معايير الأمن والسلامة، وسط منظومة من الخدمات تساعد على سهولة الحركة والانتقال من وإلى الساحات الشمالية والغربية بعيداً عن الحركة المرورية، ما يوفر مصليات جديدة واسعة. 

وتلبى التوسعة جميع الاحتياجات والتجهيزات والخدمات التي يتطلبها الزائر، مثل مبردات المياه لزوار بيت الله الحرام، فضلاً عن تطبيق الأنظمة الحديثة للتخلص من النفايات وأنظمة المراقبة الأمنية إلى جانب تظليل الساحات الشمالية.

وكشفت مصادر أن سطح مبنى التوسعة الجديدة لمشروع خادم الحرمين الشريفين للمسجد الحرام والساحات الشمالية، يتضمن مواقع لمهابط الطائرات المروحية.

15 ألف دورة مياه مجهزة


وبيّنت المصادر أن التوسعة تتضمن آخر ما توصلت إليه التقنيات الحديثة في كافة الأنظمة الكهربائية والميكانيكية والإلكترونية، وأنظمة التكييف والتخلص من النفايات بشكل آلي، الاعتماد بشكل أساسي على التقنيات الحديثة في تشغيل وصيانة ونظافة التوسعة الجديدة، مشيرة إلى أن المشروع يوفر 15 ألف دورة مياه مجهزة بأحدث التقنيات والأنظمة للمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية وترشيد استخدام الطاقة.

وعن المواد المستخدمة في مشروع التوسعة كشفت ذات المصادر، أنها من أفضل أنواع المواد والتكسيات الرخامية الفاخرة، وتشتمل التوسعة على بناء محطة للخدمات على مساحة تقدر بـ75 ألف متر مربع، تضم معدات التكييف ومحطات الكهرباء الاحتياطية التي تغذي التوسعة وكافة مرافقها عبر أنفاق أنشئت لهذا الغرض.





"الإسكان" السعودية: أسعار وحداتنا ستكون أقل بـ40% عن السوق
الاستراتيجية الوطنية أكدت أن سياسات التسعير في الوزارة لم تقرر بعد
الأربعاء 24 ربيع الثاني 1434هـ - 06 مارس 2013م
مقر وزارة الاسكان السعودية

توقعت الاستراتيجية الوطنية للإسكان انخفاض أسعار الوحدات السكنية التي تعمل وزارة الإسكان السعودية، على بنائها بنسب تراوح بين 30 و40 في المئة عن أسعار الوحدات ذات الجودة المشابهة في السوق، مؤكدة أن سياسات التسعير في الوزارة لم تقرر بعد.

وعزت "الاستراتيجية" بحسب صحيفة "الحياة" انخفاض أسعار مساكن وزارة الإسكان إلى أن الوزارة حصلت على الأراضي التي تقام عليها الوحدات السكنية مجاناً، مضيفة أنه من غير المرجح أن تتقاضى الوزارة هامش الـ50 في المئة الذي يعتبر تقاضيه شائعاً في قطاع تطوير الأراضي في السعودية، الأمر الذي جعل تلك العوامل تعني ضمناً حصول انخفاض في أسعار مساكن الوزارة.

واعتبرت أن القطاع المالي في السعودية لا يؤدّي الدور المطلوب والمتوقع منه، ولا يجسّد كل طاقته الكامنة حتى الآن، مشيرة إلى أن لقطاع التمويل دوراً مهماً في تأمين الأموال للأفراد وشركات التطوير العقاري والمتعهّدين، وغير ذلك من الجهات المعنيّة بسوق الإسكان، من أجل شراء المساكن أو تطويرها أو كليهما معاً، إذ يبني القطاع المالي نماذج تمويل من أجل إيجاد رؤوس الأموال وزيادة توافر المنازل وجعلها ميسورة بالنسبة إلى أكبر مجموعة ممكنة من الناس.

وذكرت أن توفير تمويل في الوقت الراهن للمساكن التي يشغلها مالكوها، والمساكن المستأجرة والمطوّرين العقاريين، يُجرى عبر وسائل فردية، وعبر الدعم الحكومي، مثل صندوق التنمية العقارية، والجمعيات الخيرية، وأصحاب العمل أو المؤسسات الحكومية، والقطاع الاقتصادي.

وكشفت استراتيجية الإسكان عن أنه يُجرى حالياً درس سنّ قوانين جديدة لتمويل الإسكان والرهون العقارية، مؤكدة عدم وجود آليات مالية معقّدة لضبط دورة تمويل الإسكان القائمة حالياً في قطاع الإسكان السعودي.

وأضافت أن معظم القروض السكنية المعلن عنها من المصارف التجارية تشترط حدوداً دنيا للرواتب، وتستهدف مجموعة الدخل ذاتها، أي الموظفين الحكوميين.

وشددت على أنه من أجل إيجاد سوق للأراضي تكون "فعالة"، فإن الحاجة ليست فقط إلى تجارة أراضٍ فحسب، وإنما ثمّة حاجة أيضاً إلى وجود مجموعة كبيرة من المعلومات الشفافة والقابلة للفهم عن أسعار الأراضي، إضافة إلى ضرورة إيجاد أنظمة وحوافز تشجيعية تساعد في الحصول على الأراضي، ما يحول دون الاحتفاظ بالأراضي والمضاربة بها، وهو ما يسهم في الاستجابة الفعالة لطلب السوق.

وتطرقت إلى أن غياب البيانات الحكومية أو غير الحكومية التي يمكن الاعتماد عليها حول أسعار الأراضي وتطوّر هذه الأسعار، يعد من ضمن التحديات التي تعترض إيجاد أنظمة وحوافز تشجيعية تساعد في الحصول على الأراضي، إذ إن سوق الأراضي تتسم بقدر عالٍ من عدم الشفافية. 

وتابعت: "بغضّ النظر عن عدم وجود بيانات يعتمد عليها، فإن المعروض من الأراضي هو من الصعوبات الرئيسة لجهة الوفرة والتيسّر لكل من المطوّرين العقاريين أو مقاولي بناء المنازل من القطاع الخاص، وفي مناطق عدة تشكّل تكاليف الأرض أكثر من نصف إجمالي تكاليف المشروع، وهذا أمر غير مناسب بحسب المعايير الدولية، والأمر الرئيس الذي يشغل البال هو ندرة الأراضي المتوافرة الجاهزة للبناء عليها في مواقع عمرانية مناسبة".





الأمير محمد بن نايف يرعى اليوم تخريج 4212 متدرباً بالرياض
مدن التدريب ترفد الأمن العام بـ 12 ألف كادر بمختلف المناطق

عبدالرحمن الشمراني (الرياض)

يدفع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية اليوم الأربعاء بـ (4212) متدربا في 22 تخصصا بمدينة تدريب الأمن العام بالرياض، وذلك ضمن نحو 12 ألف كادر أمني سيتم تخريجهم من مدن التدريب في مختلف مناطق المملكة، لينضموا إلى كافة القطاعات الأمنية بعد أن أتموا برامج التدريب الذي اشتمل على كافة الجوانب المعرفية والمهارية.

وعبر مدير الأمن العام الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني عن سعادته وكافة منسوبي الأمن العام بالرعاية الكريمة لسمو وزير الداخلية لحفل تخريج كوكبة من أبناء الوطن المعطاء لينضموا بروح مفعمة إلى إخوانهم رجال الأمن البواسل الذين سطر التاريخ الأمني لهم أسمى معاني التضحية والإخلاص في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله جميعاً، مشيرا إلى أن الخريجين يعيشون فرحة كبيرة، وقد سخروا أرواحهم وأجسادهم في سبيل خدمة الدين ثم المليك والوطن.

واعتبر الفريق القحطاني رعاية الأمير محمد بن نايف تكريماً لرجال الأمن، وتأكيداً لما توليه قيادتنا الحكيمة من اهتمام بقطاع التدريب في المملكة، فسموه رغم مشاغله الكثيرة وما يضطلع به من مسؤوليات جسيمة، إلا إننا نجده دائما مع إخوانه وأبنائه منسوبي الأمن العام إيمانا منه بأهمية دعم الكوادر البشرية المدربة في الحفاظ على مكتسبات هذا الوطن الغالي والاستفادة من طاقات هؤلاء الشباب الواعد إن شاء الله ليكونوا حصوناً منيعة تذود عن الوطن وأمنه وتحفظ له عزه واستقراره.

وأكد الفريق القحطاني أن الدعم السخي الذي يحظي به منسوبو وزارة الداخلية والأمن العام من قبل القيادة الرشيدة كان له بالغ الأثر في تعزيز مسيرة الأمن والأمان حتى أصبحت المملكة بفضل الله وتوفيقه ثم هذا الدعم الدائم من ولاة الأمر واحة ترفل بثوب العزة والكرامة والأمن والاستقرار.

وفيما يتعلق بعملية التدريب، قال مدير الأمن العام «عملية تدريب وتأهيل رجال الأمن تسير وفق خطط مدروسة وفق أحدث ما وصلت إليه تقنيات المعرفة، حتى أصبح الخريجون جاهزين لتلبية نداء الواجب في خدمة الأمن، ماداموا على العهد الذي قطعوه على أنفسهم رجالا أوفياء أقوياء في الحق رفقاء رحماء بالمحتاجين، أمناء على عهدهم مراعين لأماناتهم صادقين في أداء واجباتهم قاطعين الطريق على كل من يضمر شرا لهذه البلاد المباركة.



واحة أمن وتاج فخر

من جهته قال مساعد مدير الأمن العام لشؤون التدريب اللواء سعد بن عبدالله الخليوي «حينما يرعى سيدي سمو وزير الداخلية حفل تخريج طلبة مدينة تدريب الأمن العام بمنطقة الرياض، إنما يؤكد أن هذا الوطن واحة أمن وتاج فخر، يتعايش أهله فيما بينهم بمحبة ووفاء وصفاء وإخلاص، وعيون ساهرة ترعى الوطن بكل أمانة واقتدار».

وأضاف اللواء الخليوي أن رعاية سموه فيها الكثير من المعاني التي تجسد الاهتمام بإعداد رجل الأمن وصقله معرفياً ومهارياً بشكل يتوافق مع متغيرات العصر الحديث.



نقلة نوعية متميزة

وأكد الخليوي أن مدن تدريب الأمن العام بمناطق المملكة تعيش اليوم عصرها الذهبي نتيجة للنقلة النوعية المتميزة في أدائها التدريبي والتعليمي، بفضل الله ثم بالاهتمام الكبير، والرعاية المتواصلة الدؤوبة من قبل الأمير محمد بن نايف، مقدما شكره وتقديره لأصحاب السمو حفظهم الله الذين أولوا التدريب الأمني عنايتهم ودعمهم ورعايتهم إيماناً منهم بدوره في رفع مستوى وكفاءة أداء رجال الأمن.

وأوضح أن المتدربين تلقوا التأهيل العالي ونهلوا العلوم النظرية والتطبيقية العملية في المهام والمسؤوليات الأمنية التي ستناط بهم في مختلف التخصصات الأمنية إلى جانب مشاركتهم في مهمة الحج والعمرة عام 1433هـ والتي كان لها أثر بالغ في تدريبهم على التطبيق الميداني.

يذكر أنه سيتم تخريج (2239) متدرباً من مدينة تدريب الأمن العام بمكة المكرمة، و(1656) من مدينة تدريب الأمن العام بالمدينة المنورة، و(1197) من مدينة تدريب الأمن العام بمنطقة عسير، و(2053) من مدينة تدريب الأمن العام بمنطقة القصيم، و(643) من مدينة تدريب الأمن العام بالمنطقة الشرقية، ليبلغ عدد الخريجين في كافة مدن التدريب حوالي 12 ألف متدرب.





وزارة العدل تخطط لمناهج تسريع التقاضي
بدائل العدالة الناجزة : المصالحة - المعونة- ردع الكائدين

عبدالله الداني (جدة)

مثل أي عمل ناجح، قائم على هدف واضح وخطة مرسومة، حدد وزير العدل منذ تسلمه قيادة الوزارة الأهداف التي ينوي تحقيقها والقيم التي تسير عليها الوزارة في منهجها إذ لم يكن تحقيق هذه الأهداف في وقت وجيز أمرا سهلا في ظل التركة الثقيلة الأمر الذي تطلب بذل مجهود كبير حتى يتحول إلى مشروع على السطح وواقع يعيشه الكل.
الوزير حدد القيم الجوهرية في العمل وهي: التميز، المصداقية، مواصلة برامج التحديث والتطوير، بناء الشراكات، والثقة دون إخلال بالوظيفة الرقابية، الاهتمام بالموارد البشرية وتأهيلها وتدريبها، تطوير أدائها، وأخيرا الأخذ بالتراتيب الوقائية.

خارطة الطريق التي رسمها الوزير وصولا لتحقيق التميز المؤسسي للأجهزة العدلية؛ تمكينا لها من القيام بدورها الأمثل وحل المعضلات استندت إلى خطوات عدة وتمثل ذلك في عدد من النقاط منها تشييد المباني العدلية وتجهيزاتها وإيجاد حلول عاجلة عن طريق الاستئجار لبعض دور العدالة التي لا يقبل وضعها الحالي انتظار التخطيط والبناء. وفي هذا الشأن وأبرم وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى اتفاقية تصميم إنشاء 158 منشأة عدلية بعد قرار مجلس الوزراء بإجازة خطة مباني العدل في شهر رجب الماضي، وروعي في الاتفاقية أن تكون الدوائر الشرعية على أحدث طراز وفق متطلبات نظام القضاء مراعية في ذلك درجات التقاضي وتوسع التخصص النوعي في عمل المحاكم وتهيئة بيئة العمل المثالية في تلك الدوائر الشرعية، وجاء ذلك بعد أن استطلعت الوزارة في الفترة الماضية أحدث ما توصلت إليه دور العدالة من جهة المباني في دول العالم.

القضاء على الأمية الإلكترونية
أكدت الوزارة أن التركيز سيكون على قاعات المرافعة لتستوعب المزيد من الحضور تعزيزا لمبدأ علانية الجلسات، إضافة إلى الاستخدام الذكي للتقنيات الحديثة وتعزيز القناعة لدى منسوبي المرفق بأن التقنية هي محور الحراك العصري، وأنه لا بد من التعامل معها بمهنية عالية؛ للقضاء على ما تبقى من أميتها، وفي هذا الصدد عملت الوزارة على ‌تنفيذ بنية تحتية متكاملة لتقنية المعلومات تتضمن إنشاء شبكات متكاملة للحاسب الآلي تستوعب كافة المحاكم وكتابات العدل، وفروع الوزارة، وربطها بالمركز. ثم البدء بمركزية الحاسب الآلي، لتشمل جميع خدمات الوزارة؛ تمكينا للمستفيد من إنجاز معاملته من أي مقر للخدمة في المملكة، ومثال ذلك: إمكان نقل ملكية العقار وما يطرأ عليه بغض النظر عن ولايته المكانية، مستثنى من ذلك ما لا يمكن تجاوزه من قواعد الولاية المكانية، ونشر التقارير الإحصائية على البوابة الإلكترونية.
وكذلك إنشاء خدمة تدوين النماذج لطلبات المحاكم، وكتابات العدل، وغيرها، والتعريف بمتطلبات التقدم، واستقبال التظلمات إلكترونيا وفق إجراءات عمل تتيح التأكد من هوية المتظلم وجدية المظلمة ‌وتنفيذ مشروع المحكمة الإلكترونية الذي يتيح للمترافعين تقديم دعاواهم وتبادل دفوعها عبر بوابة الوزارة، مراعى في ذلك قواعد المرافعة الشرعية والنظامية.

تدوير المواقع والمناصب 
خطة الوزارة لم تغفل الجانب الأهم وهو تأهيل البشرية على مراحل متقاربة مع تعاهد تدريبها أولا بأول والعمل على تجديد الموارد والتخلي عن احتكار القيادات النمطية لمواقع اتخاذ القرار في مختلف المستويات التنظيمية؛ وعلى كل الدرجات، وتنظيم أساليب الحركة؛ وتدوير المناصب؛ وتداولها على أسس الجدارة، والكفاية، والقدرة على الإنجاز، والتركيز على مفهوم تمكين الموارد البشرية المؤهلة.
ومع البدء في إجراءات شغل المئات من الوظائف ركزت الوزارة على معالجة النقص والقصور في الجهاز المساند للعمل العدلي وترسيخ مفاهيم الإنجاز وصولا إلى زيادة الإنتاج وتخفيض تكلفة الخدمات العدلية وتحقيق فرص متزايدة للفصل في النزاعات للفصل في موضوع تأخر البت في القضايا.





لا نية لرفع تسـعــيــرة الكـهــربـــاء

عادل المالكي (جدة)

أكد المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين وزير المياه والكهرباء أنه لانية لدى الوزارة لرفع تسعيرة الكهرباء، مضيفا أن الوزارة أوصلت التيار إلى 12 ألف قرية وهجرة خلال 11 عاما، وأنها ستنتهي خلال السنوات الثلاث المقبلة من إيصال الخدمة للتجمعات السكانية في كافة أنحاء المملكة.
وأبان الوزير الحصين خلال حوار المسؤولية المشتركة الذي دعت إليه «عكاظ» البارحة أن ري القمح والأعلاف يستهلكان قرابة 90% من إجمالي المياه الجوفية، موضحا أن هذه المشكلة ستنتهي بحلول العام 1436هـ.
حضر الحوار عدد كبير من المسؤولين والمختصين وفي مقدمتهم وزير المواصلات الأسبق د. ناصر السلوم ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء سابقا د. مدني علاقي.
(غدا تفاصيل الحوار).





وزير الزراعة: سنواجه أسراب "الجراد" بالطائرات
الوزارة تعمل على مراقبة تحركات الجراد ودخوله إلى الأراضي السعودية
الأربعاء 24 ربيع الثاني 1434هـ - 06 مارس 2013م

وزير الزراعة فهد بالغنيم

أكد وزير الزراعة، الدكتور فهد بالغنيم، أن وزارته تعاقدت مع شركة متخصصة تستخدم الطائرات لمكافحة الجراد من خلال رش المبيدات الحشرية. 

جاء رد الوزير بالغنيم على ما يثار من اقتراب موسم هجرة الجراد الإفريقي مروراً بعدد من الدول منها المملكة، مؤكداً أن الوزارة تعمل على مراقبة تحركات أسراب الجراد ودخولها إلى الأراضي السعودية، بحسب ما ذكرت "الوطن".

يأتي ذلك في الوقت الذي تتحدث فيه تقارير عالمية مختصة في متابعة حركة الحشرات والجراد، عن رصد أسراب من الجراد في طريقها إلى شمال غرب المملكة.

وكشفت الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة تبوك عن رصد الجراد في محافظة أملج تم التعامل معه، مؤكدة أن الاستعداد قائم بالتنسيق مع المركز الوطني للأبحاث بجدة.

"الهجرة الربيعية" كما يصطلح على تسميتها لهذه الأسراب الهائلة من الجراد، تؤرق أغلب المزارعين الذين رد مدير عام شؤون الزراعة بتبوك المهندس فايز مفرح العنزي، على هواجسهم، معترفاً برصد حالات من هذه الأسراب، وتم التعامل معها على الفور.

وأكد أن الإدارة تلقت تعميم وزارة الزراعة برفع مستوى الاستعداد لمواجهة هذه الأسراب، منوهاً بأن العمل يتم بالتنسيق المشترك مع المركز الوطني لمكافحة وأبحاث الحشرات والجراد، الذي يعتبر هو المرصد الرئيس للمملكة.

وأوضح أن المركز مخول بكامل الصلاحيات في مثل هذه الأمور. وبين العنزي أن الإدارة على أهبة الاستعداد من ناحية الفرق الأرضية والمبيدات وكامل التجهيزات.





وزير العمل يضع اليوم اللمسات النهائية مع نظيره الإندونيسي لعودة العمالة المنزلية

يلتقي وزير العمل المهندس عادل محمد فقيه، في جدة اليوم نظيره الإندونيسي مهيمن إسكندر، لوضع اللمسات النهائية على اتفاقية عودة العمالة المنزلية الإندونيسية إلى المملكة.

وأوضحت مصادر مطلعة أن اللقاء سيناقش الاتفاقية قبل عرضها على حكومة البلدين، لاعتمادها وتوقيعها ومن ثم استئناف استقدام العمالة المنزلية خلال 3 أشهر القادمة.

وكشفت المصادر حسب صحيفة "عكاظ" أن من أبرز ملامح الاتفاقية، إلزام مستقدم العمالة بالتأمين الشامل للعاملة المنزلية، وكذلك فتح الحسابات البنكية للعمالة، لضمان حقوق الطرفين في حال عدم دفع الرواتب، أو تعرض العمالة لأي مشاكل أو عنف من قبل الكفيل.

وأضافت المصادر أن الاتفاقية تحمي حقوق الكفيل أيضاً في حال رفض العامل العمل أو الهرب أو المرض.





"العمل": الفلسطيني والتركستاني بـ "ربع نقطة" في "نطاقات" كالبرماويين

كشفت وزارة العمل عن احتساب الجاليتين الفلسطينية والتركستانية بمعامل وزن قدره ربع نقطة في نسبة التوطين كونهما من الفئات المعفاة من الإبعاد شأنهما شأن الجالية البرماوية.

وأوضحت رداً على الاستفسارات التي وصلت إليها فيما يتعلق بالفئات المعفية من الإبعاد في قرار وزير العمل المهندس عادل فقيه الصادر الأحد الماضي أن قرار وزير العمل ليس خاصاً بالجالية البرماوية فقط، بل يشمل كل الجنسيات التي صدر لها أمر بالإعفاء من الإبعاد، وتشمل الجالية التركستانية التي تحمل بطاقة مقيم، وكذلك الجالية الفلسطينية من حاملي الوثائق.

ولفتت عبر موقعها الرسمي إلى أن الهدف من هذا القرار هو تشجيع منشآت القطاع الخاص على الاستفادة من توظيف أبناء تلك الجاليات بدلاً من اللجوء إلى الاستقدام، إذ إنهم موجودون على أرض السعودية.

الجدير بالذكر أن وزير العمل المهندس عادل فقيه كان قد أصدر قراراً ينص على أنه سيتم حساب الأثر على نسبة التوطين الناتجة من توظيف العامل الوافد والمقيم من الجنسيات التي صدرت لها تعليمات بعدم الإبعاد بمعامل وزن قدره ربع نقطة شريطة ألا يتجاوز عدد العاملين من هذه الفئة لدى الكيان نسبة 50 في المئة من إجمالي عدد العاملين.





افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب


تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود افتتح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة مساء اليوم معرض الرياض الدولي للكتاب في دورته الحالية 1434 / 2013م الذي يقام بعنوان (الحوار ... ثقافة وسلوك) في مركز المعارض الدولي بالرياض.

ويستمر المعرض عشرة أيام بمشاركة دولة ضيف الشرف المملكة المغربية ، بحضور نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالله بن صالح الجاسر ، ووكلاء الوزارة.

ويستقبل المعرض الزوار اعتبارا من غدا الأربعاء بتاريخ 24/4/1434هـ الموافق 6/3/2013م، إلى يوم الجمعة بتاريخ 3/5/1434هـ الموافق 15/3/2013م. وسيفتح المعرض أبوابه من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الحادية عشر مساءاً، فيما عدا يوم الجمعة حيث ستكون موعد الزيارة من الساعة الرابعة عصراً الى الساعة العاشرة مساءاً.

وحددت إدارة المعرض زيارة الطلاب من المدارس من الساعة 10 صباحاً إلى 12 ظهراً في أيام السبت بتاريخ 27/4/1434هـ الموافق 9/3/2013م، والاثنين بتاريخ 29/4/1434هـ الموافق 11/3/2013م، والأربعاء بتاريخ 1/5/1434هـ الموافق 13/3/2013م.

وستكون الايام المخصصة للطالبات من المدارس في يومي الأحد بتاريخ 28/4/1434هـ الموافق 10/3/2013م، والثلاثاء 30/4/1434هـ الموافق 12/3/2013م.







أكثر من 986 مليون ريال لتعزيز شبكة الكهرباء بالمنطقة الغربية

واس - الرياض
الثلاثاء 05/03/201

أبرمت الشركة السعودية للكهرباء ثلاثة عقود مع عدة شركات وطنية بقيمة 986.7 مليون ريال لدعم وتعزيز قدرة شبكة الكهرباء بالمنطقة الغربية في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة .
وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة المهندس علي بن صالح البراك أن الأعمال المستقبلية تتضمن إنشاء خطوط هوائية وكابلات أرضية ، مشيراً إلى أن العقد الأول يتضمن إنشاء خطوط هوائية جهد 380 كيلو فولت لربط محطة تحويل السلام بالمدينة المنورة بقيمة 194 مليون ريال ومدة تنفيذه 29 شهراً .
أما العقد الثاني وبلغت قيمته 530 مليون ريال لإنشاء كابلات مكة المكرمة المركزية جهد 380 كيلو فولت لتعزيز الشبكة في المنطقة وسيكون حيز الاستخدام بعد 23 شهراً ، فيما يختص الثالث بإنشاء كابلات جدة المركزية جهد 380 كيلو فولت لتعزيز قدرات الشبكة بالمحافظة بقيمة 262.7 مليون ريال ومدته 29 شهراً .
وأفاد المهندس البراك أن الهدف من المشاريع تعزيز التغذية وتأمين مصادر قوية للكهرباء بالمنطقة الغربية ، مؤكداً أن الشركة تعمل بشكل متواصل لبناء منظومة كهربائية في مختلف أرجاء المملكة .






أكدت: من لم يراجع خلال الفترة المحددة سيعتبر عدولاً عن رغبته في التوظيف
"الخدمة المدنية" تدعو 4085 من حملة الدكتوراه والماجستير لمطابقة بياناتهم

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 طلبت وزارة الخدمة المدنية من 4085 متقدماً من الحاصلين على درجة الدكتوراه والماجستير والدبلومات فوق الجامعية والمعادلة للماجستير وظيفياً، مراجعة فروع الوزارة ومكاتبها بمختلف مناطق ومحافظات المملكة، من يوم السبت المقبل إلى نهاية دوام يوم الأربعاء الموافق 01/ 05/ 1434هـ، حسب تقويم أم القرى، لمطابقة ما سجلوه على موقع الوزارة على الانترنت من بيانات، مع ما لديهم من وثائق أصلية.

وطلبت الوزارة مراجعة من سبق أن تقدموا على موقع "الخدمة المدنية" على الانترنت "جدارة"، قبل تاريخ 4/ 3/ 1434هـ الراغبين بالعمل الحكومي في الوظائف الإدارية في سلم الموظفين العام، وسلم الوظائف الصحية، ومن يرغب العمل في وظائف أعضاء التدريس بالجامعات فإن شغلها وفق الإجراءات عن طريق مؤسسات التعليم العالي.

وأكدت الوزارة أن هذه الدعوة لا تعني الترشيح، وهذا لا يعني توفر وظائف مناسبة لجميع المتقدمين، بل ستشغل الوظائف التي ترد من الأجهزة الحكومية من قوائم الراغبين بالدرجات العلمية والتخصصات المناسبة لها.

وأوضحت الوزارة أن هذه الدعوة شملت بعض المتقدمين الذين سبق مطابقة بياناتهم، لأن عدداً منهم سبق أن رشح ولم يباشر، أو لم يراجع، أو حدّث بياناته، وحرصاً على حقوق المتقدمين، رأت الوزارة دعوتهم مرة أخرى لتأكيد بياناتهم الجديدة، كما أن الوزارة وجهت فروعها ومكاتبها بعدد من الإجراءات ومن ضمنها التأكيد على دقة وسلامة أصول الوثائق المقدمة وتدقيقها، وألا تقبل النسخ المصدقة بطبق الأصل، إلا بعد الاطلاع على أصول الوثائق.

وحددت الوزارة مواعيد للمراجعة حرصاً منها على تقديم خدمة مميزة، وطلبت من المعلنة أسماؤهم مراجعة فروع ومكاتب الوزارة حسب المواعيد المحددة واصطحاب الوثائق التالية للمطابقة:

- الهوية الوطنية مع نسخة منها.

- أصل وثيقة التخرج مع نسخة منها، موضحاً بها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي وتاريخ التخرج.

- شهادة التصنيف والتسجيل المهني للوظائف الصحية.

- قرار المعادلة الصادر من لجنة المعادلات حال كون الدرجة العلمية من خارج المملكة.

وأشارت وزارة الخدمة المدنية إلى أن من لم يحضر أصول الوثائق مستوفية لجميع مكوناتها النظامية خلال فترة المطابقة لن يتم النظر في المستندات التي تتوفر بعد نهاية الفترة المحددة للمطابقة، ومن لم يراجع خلال فترة المطابقة سيعتبر ذلك عدولاً عن رغبته في التوظيف.





"الإسكان": أسعار مساكننا ستقل 40 في المئة عن نظيرتها بالسوق

كشفت الإستراتيجية الوطنية للإسكان عن توقعات بانخفاض أسعار الوحدات السكنية التي تعمل وزارة الإسكان على بنائها بنسب تتراوح بين 30 و40 % عن أسعار الوحدات ذات الجودة المشابهة في السوق.

وأرجعت الإستراتيجية أسباب انخفاض أسعار مساكن الإسكان عن نظيرتها إلى أن الوزارة حصلت على الأراضي التي تقام عليها الوحدات السكنية مجاناً.

وأضافت وفقاً لصحيفة "الحياة" أنه من غير المرجح أن تتقاضى الوزارة هامش الـ50 في المئة الذي يعتبر تقاضيه شائعاً في قطاع تطوير الأراضي في السعودية، ما يجعل تلك العوامل تعني ضمناً حصول انخفاض في أسعار مساكن الوزارة.





بنك قطري: أنظمة التمويل السعودية تغري مستثمرين كبار بالخليج
أكد أنه يرتب رسمياً إجراءات دخول السوق العقاري

عقارات في السعودية


أعلن مسؤول رفيع في بنك قطري بدء محادثات مع جهات رسمية وخاصة في السعودية، لترتيب دخوله في سوق التمويل العقاري، مؤكداً أن الأشهر المقبلة ستشهد دخول مصارف قطرية وخليجية ولاعبين كبار في قطاع المال والأعمال إلى القطاع العقاري.

وقال رئيس مجلس إدارة بنك قطر الأول للاستثمار، عبدالله المري: ''بدأنا رسمياً بترتيب إجراءات دخولنا للسوق السعودية مع الجهات ذات العلاقة''، مشيراً إلى أن إقرار اللوائح التنفيذية لأنظمة التمويل العقاري ستسهم في تحفيز المصارف وبيوت المال على الدخول في هذا القطاع، بحسب صحيفة "الاقتصادية" السعودية.

وقال المري على هامش لقائه بالصحافيين خلال اجتماع أعضاء مجلس إدارة المصرف في مدينة الدمام برئاسته "هناك فرص واعدة في مجال العقار في السعودية، خصوصاً في المنطقة الشرقية". وأضاف أن التركيز على المنطقة الشرقية قد يكون لمحاذاتها لقطر، إلى جانب ثلاث دول خليجية أخرى.

وتابع المري أن المصرف لديه أرقام توضح مدى الطلب المتزايد على العقار والوحدات السكنية في السعودية، وقد دفعته إلى التفكير الجيد بالدخول بشكل قوي، رافضاً الإفصاح عن حجم التمويل الذي سيضخونه في السوق السعودية، مؤكداً أن ذلك سابق لأوانه، وأن الأرقام النهائية تحتاج لدراسة متمعنة للسوق واحتياجاته









"نزاهة": نتلقَّى 90 بلاغاً يومياً عن حالات فساد في السعودية
أكدت أنها لن تتوانى في محاسبة المتلاعبين بسوق المال



قال نائب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في السعودية، الدكتور عبدالله العبدالقادر، إن الهيئة تتلقى 2700 بلاغ شهرياً، بواقع 90 بلاغاً يومياً من مختلف أنحاء المملكة.

وأضاف رئيس "نزاهة" أنه يتم فرز البلاغات واتخاذ الإجراءات اللازمة فيما يتعلق بالبلاغات الخاصة بالهيئة، لافتاً إلى وجود بلاغات شخصية لا ينظر إليها. 

وأكد أنه لا يمكن التشهير بالمفسدين، لأن التشهير عقوبة في حد ذاته، ولا يمكن التشهير إلا بحكم، كما أنه لا يمكن إصدار حكم بناء على بلاغ، محذراً من أن أي إساءة للمال العام بأي شكل من الأشكال سوف نتصدى لها، وفقاً لصحيفة "الشرق".

وحول عدم تدخل الهيئة في حماية المساهمين في سوق المال من تلاعب بعض الشركات، قال العبدالقادر: "سوق المال فيه مصالح كثيرة، ومصالح المواطنين كفلها النظام، ولكن إن وجد فساد مالي أو إساءة لاستخدام المال العام ومصالح المواطنين، أو تساهل إداري من أي جهة، سواء كانت هيئة سوق المال أو غيرها، فإن هيئة مكافحة الفساد تختص بذلك ولن تتوانى في محاسبتها".





خلاف مع "النفيسية" يهدد بتجميد أعمال "سيسترا" بالسعودية
الشركة الفرنسية أخلت بالتزاماتها بشأن عوائد الاتفاقيات مع الشركة السعودية

قطار المشاعر المقدسة أحد المشروعات الضخمة التي تنفذها "سيسترا" بالسعودية


كشفت مصادر مطلعة عن بوادر أزمة كبرى بين شركتي "سيسترا" الفرنسية، و"النفيسية" السعودية، نتيجة عدم وفاء "systra" بالتزاماتها وتفعيل بنود عوائد الاتفاقيات الموقعة بينهما منذ العام 1998، والتي تشمل عدة اتفاقيات في قطاع إنشاءات سكك الحديد والقطارات في السعودية والشرق الأوسط.

وكانت شركة "النفيسية" قد عملت على توقيع عدة اتفاقيات وتفاهمات مع "سيسترا"، حصلت بموجبه الأخيرة على عقود ضخمة في منطقة الشرق الأوسط، بعد سلسلة تسهيلات قدمتها "النفيسية" من حيث الضمانات المالية والتراخيص وتقديم العروض وغيرها لدى الجهات المختصة في المنطقة، تمهيداً لدخول "سيسترا" التي لم يكن لها أي تواجد في منطقة الشرق الأوسط قبل ذلك التاريخ.

وتملك وزارة النقل الفرنسية 30% من شركة "سيسترا"، فيما تملك البنوك الفرنسية النسبة المتبقية.

ووفقاً للمصادر، فقدمت "سيسترا" عرضاً لتسوية الأمور إلا أنه لم يكن بحجم ما أنجزته "النفيسية" من تسهيلات وتراخيص من عدة جهات حكومية سعودية وخليجية، وبالخصوص "هيئة الاستثمار" و"مؤسسة سكك الحديد" و"وزارة النقل" و"وزارة التجارة" وغيرها، حيث إن النظام السعودي يحتم وجود شريك وضامن سعودي للمشاريع التي تنفذها شركات أجنبية، مع تقديم ملاءة مالية ضخمة للمشاريع العملاقة كما هو الحال لمشاريع "سيسترا"، ويكفل النظام ذاته طرد أي شركة أجنبية تخل بالتزاماتها مع شركائها الوطنيين، وهو نظام يتوافق مع أنظمة معظم دول منطقة الشرق الأوسط، وفي مقدمتها دول مجلس التعاون الخليجي الست.

ونفذت "سيسترا" عددا من المشاريع في السعودية والخليج ومنطقة الشرق الأوسط، ويبرز منها قطارات (خط الشمال - الجنوب) في المملكة وقطار المشاعر المقدسة الرابط في شكله النهائي بين ثلاث من أهم مدن السعودية، وكذلك قطارات داخلية في مدن اقتصادية وجامعات، ومترو دبي وأبوظبي، إلا أن المشروع الأبرز يكمن في تنفيذ مشروع قطار الخليج الذي تتعاون فيه دول مجلس التعاون الست بعد أن تم إقراره من قيادات دول الخليج العربي، حيث سيبدأ العمل بعد ربطه بينها خلال ٥ سنوات من الآن. 

ومن المنتظر في حال عدم وصول الطرفين إلى تسوية أن تتدخل جهات سعودية عليا لتحريك الأمور أو تجميد نشاط "سيسترا" قبل تطورها في ساحات المحاكم.

جدير بالذكر أن الميزان التجاري السعودي الفرنسي في صعود سنوي تقريباً ويميل لصالح السعودية، إذ إن عام 2011 شهد تبادلا تجاريا وصل إلى أكثر من 43 مليار ريال "11.5 مليار دولار"، إلا أنه قد يتأثر سلبا في حال تأزم فرص التسوية، خصوصا أن المملكة تشهد ورشة تنموية ضخمة على كل المستويات وبخاصة قطاع النقل الذي خصصت له الحكومة السعودية فائضا بمليارات الريالات في ميزانيتها الأخيرة.






اتهمها بالعمل ضد الأثرياء العرب وبأن تقييماتها معيبة وغير دقيقة
الوليد بن طلال يُنهي علاقته بقائمة "فوربس" للمليارديرات ويتهمها بالتحيُّز


 أعلن المكتب الخاص للأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز وشركة المملكة القابضة أنّهما أنهينا العلاقة التي تربطهما بقائمة "فوربس" للمليارديرات، وذلك في رسالة وجهها رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة إلى ستيف فوربس، رئيس مجلس إدارة مجلة فوربس ورئيس تحريرها، يطلب منه فيها إزالة اسمه من القائمة، وأنّ المسؤولين في المكتب الخاص له لن يعملوا بعد الآن مع فِرق التقييم التابعة لـ"فوربس".

وقال الوليد بن طلال إنه أقدم على هذه الخطوة بعد أن قرر أنه لا يقبل المشاركة في عملية تؤدّي إلى استخدام بيانات غير صحيحة؛ ما يؤدي إلى تشويه سُمعته، ويبدو أنّ الهدف منها هو الإساءة إلى الأثرياء العرب.

مشيراً إلى أنه على مدى السنوات الستّ الماضية اكتشف المسؤولون في المكتب الخاص له، الذين كانوا يعملون مع مجموعة فوربس، مسائل تشير إلى تحيّزات وتباينات متعمّدة في عملية التقييم التي تقوم بها مجلة فوربس ضد الأمير الوليد والمكتب الخاص له، ولاسيّما هذا العام، ومن بينها:
1. رفض مفاجئ، بعد ستّ سنوات، لقبول تقييم الأسهم كما هي مدرجة في السوق المالية السعودية "تداول"، المنظّمة بالكامل، التي تعتمد أحدث أنظمة التداول الإلكترونية. علماً بأنّها تخدم أكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط، وهي عضو في الاتحاد الدولي للبورصات، بل إنهم شككوا في مصداقية السوق المالي السعودي.

2. ادّعاء متحيّز تماماً من مجلة فوربس، يستند إلى شائعات، ومفاده أنّ التلاعب بأسعار الأسهم "هو الرياضة الوطنية" في السعودية نظراً "لغياب الكازينوهات"، وذلك حسب الخطاب الرسمي من مجلة فوربس.

3. المعايير التي يقوم عليها التقييم من قِبل مجلة فوربس تختلف بحسب الأشخاص والمؤسسات؛ ما يؤدي إلى إرباك وعدم عدالة نتائج التقييم النهائي، وتبدو عملية التقييم في مضمونها متحيزة بوضوح ضد الأثرياء والمؤسسات المالية العربية؛ فعلى سبيل المثال تم اعتماد وقبول القيمة السوقية في أسواق مالية ناشئة كالمكسيك والهند، بينما يتم تطبيق تخفيض اعتباطي على أسعار التقييم المدرجة والمعتمدة في نظام "تداول" السعودي.

4. كل هذه الملاحظات موثقة لدى المكتب الخاص للأمير الوليد بن طلال، وسوف يتم إظهارها في الوقت المناسب.
وقال المدير المالي لشركة المملكة القابضة، شادي صنبر: "لقد كنّا واضحين جداً في تعاملنا مع فريق فوربس على مرّ السنوات، وقد أشرنا أكثر من مرّة إلى مشاكل تشوب منهجيتهم، وهي بحاجة إلى تصحيح، لكن بعد سنوات من الجهود لتصحيح الأخطاء من دون أن نلقى أذناً صاغية قررنا ألا نية لدى فوربس لتحسين دقة تقييماتها لثروتنا.
تجدر الإشارة إلى أن شركة المملكة القابضة تولي أهمية كبيرة لعملية تقدير القيمة الحقيقية لاستثماراتنا، وأنّ المساعدة في نشر معلومات مالية نعلم بأنها خاطئة وتفتقر للدقة؛ لأمر منافٍ لممارساتنا ولطبيعتنا، وتخضع شركة المملكة القابضة للأنظمة السعودية ولشروط تداول الأكثر تطوراً في العالم".

وأضاف قائلاً: "بناء على ما سبق سوف يستمر المكتب الخاص للأمير الوليد بن طلال بالتعاون والعمل مع فريق التقييم التابع لمؤشر بلومبرغ لأثرياء العالم، وذلك حسب الورقة المرفقة، الذي يطبق معايير موحدة في أسلوب تقييمه وبطريقة موضوعية وعادلة".

مشيراً إلى أن مكتب الأمير الوليد بن طلال أوكل مكتب محاماة عنه، وهو يحتفظ بحقوقه بموجب القانون ووفق مبادئ الإنصاف. 





أمر قضائي بإطلاق سراح 12 امرأة من المشاركات بتجمعات بريدة

كشفت شرطة من
طقة القصيم عن صدور أمر قضائي بالإفراج عن 12 امرأة من الموقوفات على ذمة التجمعات التي شهدتها محافظة بريدة قبل أيام.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة القصيم إنه إلحاقاً لما سبق الإعلان عنه بتاريخ 19/4/1434هـ عن القبض على (161) شخصا و(15) امرأة، وكذلك ما تم الإعلان عنه بتاريخ 23/4/1434هـ عن إطلاق سراح (100) مائة شخص من الموقوفين وأنه جار استكمال إجراءات إطلاق سراح (9) تسعة أشخاص آخرين، استناداً على المادة (62) من نظام الإجراءات الجزائية، فقد صدر أمر قضائي بالإفراج عن 12 امرأة من الموقوفات في قضايا ذات علاقة بما تم الإعلان عنه، وذلك بالكفالة الحضورية.

وأضاف انه تم إطلاق سراح إحداهن ولا زالت الجهات الأمنية بانتظار حضور أولياء أمور الـ (11) الأخريات لاستكمال إجراءات كفالتهن حضورياً وإطلاق سراحهن.






عيسى: المصري قتيل "وادي الدواسر" أُصيب أثناء هروبه من حملة على المخالفين


 صرّح السفير حسام عيسى، القنصل العام في الرياض، بأن المواطن المصري محمد رمضان حافظ الذي لقي مصرعه بمحافظة وادي الدواسر بالسعودية "600 كيلومتر جنوب غرب الرياض" تعرّض لإطلاق النار وأُصيب في فخذه أثناء محاولته الهرب خلال حملة للشرطة السعودية على المخالفين، وتم نقله إلى المستشفى للعلاج وأُجريت له جراحة عاجلة ولكنه توفي بعد أن نزف كمية كبيرة من الدماء.

وقال السفير حسام لوكالة "أنباء الشرق الأوسط"، إن وفداً من القنصلية برئاسة القنصل طارق سراج والمستشار القانوني خالد الهواري التقوا محافظ وادي الدواسر أحمد بن دخيل المنيفي وكبار المسؤولين في المحافظة للاطلاع على ملابسات الحادث، كما قاموا بنقل تعازي القنصلية والسفارة إلى أهل المتوفى وذويه.

وأضاف أنه سيتم نقل الجثمان إلى مصر خلال 24 ساعة بناء على طلب أهله في بني سويف لدفنه هناك بعد انتهاء تحقيقات البحث الجنائي وفحوصات الطب الشرعي.

وكشف السفير حسام عيسى أن جهات عليا سعودية أبلغته أنه لن يضيع حق أي مواطن مصري في السعودية وسيتم تطبيق العدالة على الجميع، وأنه يتابع يومياً تطورات قضية المصري عبدالله فتحي القصاص الذي لقي مصرعه رمياً بالرصاص على يد شاب سعودي في القصيم.

وأشار إلى أن مدير شرطة القصيم أبلغه أنه سيتم قريباً الكشف عن القاتل الذي فرّ هارباً فور ارتكاب جريمته.






"الجهني: قمنا بواجبنا في إيصال صوت المواطنة للجهات المعنية
مُقدِّم "لست وحدك": الهالة الإعلامية حول "مها" "مزايدات لا مبرر لها"



 كشف المذيع سعود الجهني مقدم برنامج "لست وحدك" الإذاعي في التسجيل الصوتي للحالة "مها"، وما أعقبها من ردود أفعال واسعة، أن "البرنامج لا يقوم بعرض أية حالة أو ظهورها على الهواء، إلا بعد وصول أوراقها الثبوتية، والتأكد من المعلومات الشخصية لها، وبعد إطلاعنا على التقارير المرفقة كما حصل لحالة مها (العتيبي)".

وفي تصريحات خص بها "سبق"، أكد "الجهني" أن البرنامج لا يتدخل في طرح الحالة، وقال: إن تصريحاته تأتي حرصاً على توضيح الحقائق "بعدما أحدث التسجيل الصوتي للحالة (مها العتيبي) في حلقة سابقة من البرنامج، وبعدما تم تناقله في وسائل الإعلام المختلفة، وما أخذته من هالة إعلامية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومزايدات لا مبرر لها وأهداف شخصية".

وقال عبر الهاتف: "نؤكد للجميع أن الإذاعة قامت بواجبها في إيصال صوت المواطنة وصرختها للجهات المعنية، الذي تحقق بتعاون وزارة الشؤون الاجتماعية، مشكورة مع البرنامج، بطلب دراسة حالتها".

وشدد على أن "توثيق الأوراق هو تقليد اعتاده البرنامج لبعض الحالات التي لا ترغب في ظهور أسمائها لاعتبارات اجتماعية، وحرصاً من الإذاعة على سرية وأمن وخصوصية المعلومات الاجتماعية والاقتصادية للأسر التي لا يمكن البوح بها، أو تمكين الآخرين للاطلاع عليها؛ احتراما لرغبة بعض الحالات".

وأكد "الجهني:" "المتصلة مها العتيبي طرحت مشكلتها على الهواء دون تدخل من البرنامج، وتحدثت عن معاناتها ومرضها وظروفها الأسرية ووالدتها المريضة، وهذا ما أكده تصريح وزارة الشؤون الاجتماعية، كما ظهر في صياغة حديثي معها حين سألتها: (هل تأخذين من الضمان؟)". وأضاف أنها قالت: "لا نحن حُرمنا من الضمان".

وقال "الجهني": "نحن بدورنا طرحنا المشكلة وانتظرنا الحل من الجهة المسؤولة".
وأكد أن "كل ما ذُكر في وسائل التواصل الاجتماعي من مبالغ أو حسابات للمذكورة لا صحة لها".
وأضاف: "نحاول التثبت من الحالات، وليس لنا أرقام حسابات، ولا نجمع مبالغ مادية".
وتابع: "البرنامج لا يطلع على ما يصل للناس من مساعدات ومبالغ".
وأكد: "فقط نحن همزة وصل وجسر تواصل بين الحالة وفاعلي الخير، ولا ندخل في التفاصيل المادية البتة".

وقال "الجهني": "يجب أن يدرك الجميع أن البرنامج لا يدخل في نوايا وخصوصية الناس، بل إنه يبرز الحقائق ويطرح المشكلة بحيادية تامة، دون التشهير بأحد أو وزارة أو إدارة أو أي طرف يعتقد أنه طرف ومرتبط بالحالة".
ولفت إلى أن "هذا ما نهج عليه البرنامج منذ انطلاقته، قبل حوالي أربع سنوات، ووجد صدى وتفاعلاً من المواطنين والمسؤولين، دون الإساءة لأحد".
وقال "الجهني": "من يسيء أو يشكك في الحالات التي يعرضها برنامج (لست وحدك)، لأغراض شخصية أو يدخل في مهاترات، فهذه أمور لا تعنينا، كإذاعة رسمية، ونحن مع الحالة حتى يثبت العكس".

ولفت إلى ما وصفها بــ"ثمار هذا البرنامج". قال إن منها "تحقيقه للكثير من الأعمال الإنسانية التي تم مساعدتها وكان من أبرزها تسديد فواتير كهرباء لأكثر من 40 حالة، وتسديد إيجار 24 أسرة محتاجة، وتسديد ديون 230 من المساجين وإخراجهم بعد السداد".
وقال "الجهني" إنه "ساهم في إخراج تسع حالات من السجينات والسجناء، وتسجيل ألفي حالة في الضمان الاجتماعي وأوامر علاج في بعض المستشفيات لحوالي 27 حالة".
وأضاف أنه ساهم في "إنقاذ 190 حالة من العنف الأسري وتسديد رسوم معاهد تدريب لأكثر من 20 حالة كما تم معالجة 35 حالة أحوال مدنية وجوازات و715 حالات أمنية و312 حالة محاكم".
وتابع أن "هذا كله جنباً إلى جنب ما تقدمه الدولة من خدمات ومتابعة من المسؤولين لأبناء هذا الوطن المعطاء".

وقال "الجهني": "وصلني العديد من الرسائل والاتصالات تحمل الود والتقدير مقدما شكري الجزيل لهم وكل من تفاعل مع الحالة أو غيرها من الحالات الإنسانية التي تعرض أسبوعياً".
واعتبر أن "هذا هو معدن الشعب السعودي المعطاء الذي زرعته القيادة الحكيمة في نفوس شعبها الأصيل التي تحث على الخير وتدعو إليه من اجل هذا الوطن والمواطن".
وقال"الجهني": "رسالتي للجميع التي يحملها برنامج (لست وحدك) عبر صحيفة (سبق)هي: هدفنا رسم البسمة على شفاه المحتاجين في ظل قيادة رشيدة ووطن معطاء".










هيئة السياحة تغلق 26 منشأة إيواء سياحي بجدة
رصدت 519 مخالفة خلال الأشهر الثلاثة الماضية

أصدرت الهيئة العامة للسياحة والآثار 26 قراراً بإغلاق منشآت إيواء سياحي في جدة، لعدم وجود الترخيص النظامي للتشغيل، رغم أنها أعطيت استدعاء ومهلة زمنية لتصحيح أوضاعها خلال السنتين الماضيتين إلا أنها لم تستجب ولم تصحح وضعها النظامي.

ووفقاً لتقرير الإدارة العامة للتراخيص والجودة بالهيئة للأشهر الثلاثة الماضية للعام الحالي 1434هـ، فقد تصدرت مدينة جدة قائمة قرارات العقوبات المالية بـ114 قرار عقوبة، منها 26 قرار إغلاق مؤقت.

تلتها الرياض بـ74 قرار عقوبة مالية منها 9 قرارات إغلاق مؤقت، ثم مكة المكرمة 65 قرارا منها 26 قرار إغلاق مؤقت كذلك، وهي المنطقة التي تشكل عدداً كبيراً من منشآت الإيواء السياحي، وتحتل الاهتمام الأكبر كونها تستضيف ضيوف الرحمن.

ثم المنطقة الشرقية بـ61 قرار عقوبة، منها 16 قرار إغلاق مؤقت، ثم الطائف بـ44 قرار عقوبة، فالمدينة المنورة بـ38 قرار عقوبة، منها قرارا إغلاق مؤقت، ثم منطقة القصيم بـ28 قرار عقوبة، فمنطقة جازان بـ24 قرار عقوبة، ثم الباحة بـ23 قرار عقوبة.

وبلغ إجمالي المخالفات التي سجلتها الهيئة على منشآت الإيواء السياحي خلال الثلاثة أشهر الماضية 519 مخالفة.

وتتلقى الهيئة أي شكاوى أو ملاحظات من كافة السياح والنزلاء المستفيدين من الخدمات الفندقية والوحدات السكنية المفروشة، من خلال مركز الاتصال، حيث يتم التعامل معها في حينه.








بعد حادثة "الملاهي".. اعتماد شركة فرنسية لمتابعة وصيانة المدن الترفيهية


كشف مصدر بشعبة الأمن والسلامة في إدارة الدفاع المدني بالرياض، أنه تم اعتماد شركة فرنسية لمتابعة وصيانة عربات الألعاب بصالات الترفيه والملاهي، والتأكد من سلامتها، وذلك على خلفية إصابة 12 طفلاً بعد سقوط عربة ألعاب كهربائية بهم مؤخراً في مجمع "بانوراما" التجاري شمال مدينة الرياض.

من جانبه صرح المتحدث الرسمي للدفاع المدني النقيب محمد الحمادي، أنه في حال وجود مخالفات على جهة معينة سيتم إحالتها للجنة المختصة لتحديد العقوبة المناسبة بحقها، لافتاً بحسب "الوطن"، إلى أن العقوبات قد تصل إلى 30 ألف ريال للمخالفة الواحدة.

يشار إلى أن أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر كان قد وجه إدارة الدفاع المدني بالرياض بتشكيل لجنة لعمل مسح ميداني للأسواق والمدن الترفيهية المنتشرة بالعاصمة للتأكد من صلاحيتها ورصد القصور فيها، إلى جانب وضع ضوابط محددة لضمان سلامة الأطفال.




مواطن يترك ابنته في مكتب مسؤولة «التعليم» لتحقق رغبتها في النقل

«عكاظ» (الدمام)

ترك ولي أمر طالبة (10 سنوات) ابنته لوحدها في مكتب مساعدة مدير عام التربية والتعليم في المنطقة الشرقية للشؤون التعليمية سناء الجعفري في مدينة الدمام، بعد أن رفض تعليم الجبيل نقلها من مدرستها الحالية (أهلية) إلى مدرستها القديمة؛ بسبب أن النظام لا يسمح بإجراءات النقل خلال العام الدراسي.
وقال والد الطالبة صفاء فيصل لبان بأنه نقل ابنته من مدرستها الأهلية إلى أخرى في الجبيل، إلا أن إدارة المدرسة ــ وفقا لقوله ــ طلبت إعادتها من حيث أتت؛ بحجة أن إجراءات النقل ممنوعة خلال أيام العام الدراسي. 
وأضاف أنه حاول بشتى الطرق تحقيق رغبة ابنته في النقل، غير أن جهوده باءت بالفشل، وقال «إزاء عدم استطاعتي إيجاد وسيلة لنقل ابنتي راجعت مكتب الإشراف التربوي النسائي في الجبيل، وأدخلت ابنتي الصغيرة لكي تقنع المديرة بإبقائها في مدرستها، وقلت لابنتي (ابقي عندها إذا رفضت)، كما طلبت من المديرة أن تبقيها عندها حتى تجد لها حلا».
وفي موازاة ذلك، أوضح المتحدث الرسمي باسم إدارة التربية والتعليم في المنطقة الشرقية خالد الحماد بأن «هناك نظاما صادرا من الوزارة يمنع عمليات نقل الطلاب خلال العام الدراسي، وبخاصة في الأوقات الأخيرة من العام الدراسي، وذلك حتى لا يتضرر الطالب أو الطالبة من عملية النقل».
وبين أن مساعدة مدير عام التربية والتعليم في المنطقة الشرقية استقبلت الطالبة وأخبرتها بأنه سيتم العمل على تحقيق رغبتها في عملية النقل بعد اتخاذ الإجراءات الرسمية حيال ذلك.
وتابع الحماد بأن مدير عام التربية والتعليم في المنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس أصدر تعليماته بحل مشكلة الطالبة من خلال الرفع للوزارة وتحقيق رغبتها ورغبة أسرتها، مبينا بأنه تم الاتصال بوالدها وجارٍ العمل على إيجاد حل لذلك.





الشرقية: «العمل» تستبق إغلاق محال مخالفة للتأنيث بجولات تفتيش مفاجئة.. وتؤكد: «لا استثناءات»


سعودية تمارس عملها في أحد محال التأنيث (الشرق)


تستهدف وزارة العمل خلال أيام محلات مستلزمات نسائية في المنطقة الشرقية رفضت تأنيث وظائفها وفق اشتراطاتها.
وقال وكيل الوزارة المساعد للتطوير الدكتور فهد التخيفي، إن «الوزارة تلقت بلاغات مختلفة بالمخالفين لقرار التأنيث من خلال وسائل الاتصال التي حددتها (الرقم والإيميل المخصصين)، ومن ثم تتحقق من تلك المخالفات من خلال جولات مفتشي ومفتشات الوزارة، الذين يتأكدون من طبيعة المخالفات، ويرفعون تقريراً ميدانياً بذلك. وحول المحلات المخالفة التي تستهدفها الوزارة في المنطقة الشرقية، قال التخيفي «لا يوجد رقم معين للمستهدفين»، مشيراً إلى أن «الجولات التفتيشية تأتي تأكيداً على أن الوزارة تسعى إلى تطبيق العقوبات على المحلات التي لا تلتزم بتوظيف السعوديات في محلات بيع المستلزمات النسائية وأدوات التجميل ضمن المراكز المخصصة لذلك».

وحول ما أشيع بأن هناك محسوبيات ومحاباة في تنفيذ القرار لصالح المحال الكبيرة، قال التخيفي: «ما يشاع يظل مجرد شائعات، ونحن لا نتعامل وفق هذه المبادئ، ولا محسوبيات في تنفيذ قرارات التأنيث»، مضيفاً «لا توجد استثناءات لأي محل، والقرار يتم تطبيقه وفق الشروط والضوابط والعقوبات على المخالفين». يُذكر أن «وزارة العمل بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة تبدأ إجراءات إغلاق المحلات التي لا تلتزم بالتأنيث في المنطقة بعد أن أطلقت حملتها في مدينة الرياض، التي لاتزال مستمرة».

وقال التخيفي إن جولات الوزارة التي أسفر عنها إغلاق 18 محلاً بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية أخيراً في مراكز تجارية شرق الرياض لم تلتزم بتوظيف السعوديات، ما هي إلا البداية، حيث تستمر الجولات في أماكن ومراكز أخرى مختلفة لرصد المخالفين. وتلتزم المحلات بتطبيق اشتراطات وضعتها وزارة العمل لتطبيق قرار حظر وجود الرجال العاملين في المحل بائعين ومحاسبين، وتهيئة بيئة العمل بتخصيص مداخل للمحل ولوحات إرشادية للتوضيح إذا ما كان المحل للعوائل، كما تلتزم البائعات بارتداء زيٍّ محتشم أثناء عملهن. وخصصت وزارة العمل هاتفاً لخدمة العملاء وهو 920001173، وبريداً إلكترونياً مستقلاً، لتلقي أي شكاوى تخص عدم الالتزام بتوظيف السعوديات وتهيئة بيئة العمل المناسبة، أو التبليغ عن أي ممارسات خاطئة، حيث يتم التعامل مع تلك الشكاوى عبر منظومة التفتيش، بإرسال مفتشين أو مفتشات لضبط المخالفات واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.





"الهيئة" تمنع الوشم ومساحيق التجميل بصالونات الحلاقة
منع بعض الخدمات المقدمة للزبائن كونها تنافي الشريعة الإسلامية

أكدت مصادر مطلعة أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وضعت العديد من الاشتراطات التي يجب توافرها قبل الترخيص للمشاغل النسائية وصالونات الحلاقة الرجالية.

جاء ذلك رداً على ما تم تداوله مؤخراً من أن "الهيئة" لم تعد لها علاقة بالموافقة على ترخيص المشاغل والصالونات، وأن الموافقة تصدر من البلدية فقط. وأكدت المصادر لـ"اليوم"، أن الهيئة تعمل على مراقبة المشاغل النسائية من حيث وضعيتها كمحل يلتزم بالستر وعدم كشف النساء بداخله، والتأكد من هذا الأمر قبل الترخيص للمشغل، إضافة إلى نوع الخدمات المقدمة فيها بحيث لا تتنافى مع الشريعة الإسلامية، مثل الوشم.

وبالنسبة لصالونات الحلاقة الرجالية، طلبت الهيئة أن تتوافر فيها اشتراطات قبل الترخيص لها بمزاولة تقديم الخدمات للزبائن، ومنها منع بعض الخدمات المقدمة للزبائن، كونها تنافي الشريعة الإسلامية، مثل الوشم والحف ووضع مساحيق التجميل للرجال.

وأشار المصدر إلى أن الهيئة تدرس توظيف الخريجات في التخصصات الشرعية من الجامعات من أجل إنشاء أجهزة نسائية رسمية، ما يحقق ضبط العملية الدعوية النسائية بأسلوب علمي منظم من أجل مراقبة وتفتيش المحلات والمشاغل والتجمعات النسائية للتأكد من عدم وجود مخالفات شرعية.





جازان: التحقيق في شكوى ضد مديرة مدرسة قامت بنزع حجاب الطالبات


تحقق إدارة التربية والتعليم بجازان مع مديرة إحدى المدارس بمحافظة الطوال، وذلك بسبب الشكوى التي تقدم بها عدد من أولياء الأمور للمحافظ، يفيدون بأنها أجبرت الطالبات على خلع الحجاب والخروج بدونه.

وأوضح مدير الإعلام التربوي بتعليم جازان أنهم تلقوا توجيهاً من مكتب التربية بصامطة للتحقيق في الموضوع، وفقاً لصحيفة "عكاظ".

من جانبهم، أبدى عدد من أولياء الأمور اندهاشهم من تصرف المديرة متسائلين إذا كان حجاب بناتهم مخالفاً فلماذا لم يتم إشعارهم بذلك دون أن تلجأ المدرسة لمثل هذا الإجراء.





المحكمة الإدارية تلزم جامعة القصيم بتعويض موظف بـ 100 ألف ريال

ألزمت المحكمة الإدارية جامعة القصيم بأن تدفع لموظف يعمل في الجامعة مبلغ 100 ألف ريال تعويضاً معنوياً له بسبب الأضرار النفسية التي تعرض لها إثر إصدار قرار كف يده عن العمل 3 أيام.

وبيّن الموظف أن الجامعة استندت في قرارها بكف يده عن العمل، الذي استمر 3 أيام ثم صدر قرار بإلغائه، على قضيتين إحداهما مخدرات وتنظر أمام المحكمة، والثانية أنه يحمل هوية مزورة، مؤكداً أن تشابهاً في الاسم بينه وبين مواطن آخر تسبب في إدانته، مضيفاً أن ذلك تسبب في حدوث أضرار نفسية ومعنوية عليه وعلى أسرته.

من جانبها، أوضحت المحكمة، وفقاً لصحيفة "الرياض"، أن قرار كف اليد الذي صدر بحق الموظف معيب بعيب عدم الاختصاص لكونه صدر من مدير شؤون هيئة التدريس والموظفين بجامعة القصيم، ولم يصدر قرار مكتوب من صاحب الصلاحية بتفويضه بذلك.





الادعاء العام تنظر في قضية "طالبة الـ keek"
قامت بتصوير زميلاتها في الجامعة ونشر صورهن على المواقع الاجتماعية


كشف المتحدث الأمني بالمنطقة الشرقية، المقدم زياد الرقيطي، عن إحالة قضية "فتاة الـkeek" الجامعية إلى الجهة ذات الاختصاص، وهي هيئة التحقيق والادعاء العام للنظر حول قضيتها.

وبحسب تقرير صحيفة "اليوم"، فإن القضية تقوم على ما قامت به الفتاة من خلال تصوير مقطعي فيديو تتجاوز مدتهما أكثر من دقيقة داخل إحدى القاعات وخارج كلية الآداب التابعة لجامعة الملك فيصل في الأحساء الأسبوع قبل الماضي.

وبعد تحرّي الجامعة تم الوصول إلى مرتكبة الجريمة المعلوماتية من خلال نشر صور زميلاتها على الموقع الاجتماعي "keek" وعدد من المواقع الاجتماعية والانتهاء بتسليمها للجهات الأمنية المختصة وإعفائها من الدراسة بصورة مستدامة، والتي أثارت استياء الطالبات وأولياء أمورهن، وأصبحت قضيتها أشبه بقضية رأي العام من خلال إظهار الفتيات بصور غير شرعية.





"المديفر": نصائح من أجل السعادة في العام الأول من الزواج
كاتب: مَن أعطاك الحرية لتقول لمواطن "اخلع نقاب زوجتك!!
"

 يروي كاتب صحفي واقعة في أثناء سفره بالطائرة، حين طالب راكب جاره بأن يجعل زوجته تخلع نقابها بدعوى الحرية، ويرفض الكاتب هذا المفهوم المشوّه للحرية. وفي شأنٍ آخر، يقدم كاتب مجموعة من النصائح للزوج من أجل السعادة الزوجية، خاصةً في العام الأول من الزواج.


كاتب: مَن أعطاك الحرية لتقول لمواطن "اخلع نقاب زوجتك!!"

يروي الكاتب الصحفي محمد بتاع البلادي، واقعةً في أثناء سفره بالطائرة، حين طالب راكب جاره بأن يجعل زوجته تخلع نقابها بدعوى الحرية، ويرفض الكاتب هذا المفهوم المشوّه للحرية، مؤكداً أن المجتمع المدني لا يقدم بديلًا للدين، لكنه يفسح المجال أمام كل الفئات والأطياف لممارسة طقوسها بكل حرية، دون استهزاءٍ أو انتقاصٍ من الآخرين. وفي مقاله "اخلع نقاب زوجتك!!" بصحيفة "المدينة" يقول الكاتب "العامة في حجازنا البهيج يقولون: (واحد شايل دقنه.. والثاني تعبان!).. والمعنى واضح وضوح الحجازيين وصريح صراحة ألسنتهم.. فهم يقصدون تلك الفئة المتطفلة التي تتدخّل في اختيارات الناس الشخصية، وتُشغل نفسها بنقد طرائقهم في ارتداء ملابسهم، وشكل لحاهم وشواربهم، وطريقتهم في الأكل والشرب.. وكأنهم يحاولون صبغ المجتمع بلون واحد.. إما لأنهم يعتقدون أنه اللون الأفضل.. أو لمجرد أنه اللون المحبب إلى نفوسهم!"، ثم يروي الكاتب واقعة ذات دلالة ويقول "في الطائرة، صادف أن جلست بالقرب من شاب وزوجته، كانا ذاهبين فيما يبدو لقضاء شهر العسل.. وأستطيع القول إنهما كانا ضمن الحدود الطبيعية في كل شيء.. لكن حظهما السيئ أوقعهما بجوار رجل (خمسيني) اتضح – لاحقًا - أنه من عتاولة (التعبانين) الذين لا يعجبهم العجب، ولا الصيام في أي شهر؛ وليس في رجب فقط!.. وما هي إلا لحظات حتى استغل الرجل لطف الشاب وارتباكه الملحوظ ليقدم له محاضرة (بايخة) عن (النقاب) الذي ترتديه زوجته باعتباره إحدى علامات التخلف التي لا يجوز نقلها خارج البلاد، بل الواجب تركها في مواقع التخلف حتى لا يضحك علينا العالم!.. كان الشاب في قمة الحرج والارتباك وهو يدافع بالقول: «إنها رغبتها واختيارها.. ثم إن هذا ديننا وأخلاقنا وعاداتنا».. وكم كان الآخر قمة في الجهل والتخلف وهو يرد «الأخلاق والأديان كلها نسبية!!» حينها لعنت عظام جدود (آينشتين) لأنه عندما طرح نظريته (المكلكعة) لم يشرحها لمثل هذا الجاهل الذي زاد خجل الشاب وصمته من جرأته إلى الدرجة التي خشيت معها أن يقوم بنزع نقاب تلك الشابة بنفسه!". ويعلق الكاتب على الواقعة قائلاً "حوار الشاب مع الرجل الـ (تعبان) جدًا من النقاب - رغم أنه لا يعنيه - ذكّرني بالآلاف من أمثاله، الذين (يعجبونك) عندما ينادون بالحرية كمنهج حياة من الممكن أن يخرجنا من أزمات التخلف والتعصب.. لكنهم سرعان ما يصدمونك بتدخّلاتهم الوقحة في معتقدات الناس وآرائهم.. والأدهى عندما يمارسون نوعًا (رذيلاً) من الإرهاب الفكري ضد مخالفيهم باسم التحضر والحداثة! الأمر الذي قد يُخيف بعض الشباب ويربك قناعاتهم!.. وأعرف رجلًا يطلق على نفسه لقب ناشط (حرية)!! كل نشاطه هو الاستهزاء بالأديان والعقائد ومحاربة كل ما هو أخلاقي وقيمي!". ويؤكد الكاتب أن "القضية - يا سادة - ليست قضية نقاب أو لحية.. بل قضية فهم خاطئ أو منقوص للحرية.. ففي المجتمعات الديمقراطية من الطبيعي جدا أن يتنوع الناس ويختلفوا.. كما أنه من الطبيعي أيضًا أن تجد القيم الدينية أو الليبرالية طريقها إلى المجتمعات المدنية بكل سهولة؛ لأن المجتمع المدني لا يقدم بديلًا للدين، لكنه يفسح المجال أمام كل الفئات والأطياف على اختلاف عقائدها وأيديولوجياتها لممارسة طقوسها بكل حرية، دون استهزاء أو انتقاص". وينهي الكاتب قائلاً "كنت وما زلت من أشد المطالبين بتعليم الحرية في المدارس.. حتى لا يختلط المفهوم السامي للحرية، مع المفهوم المشوّه لتلك الحرية الانتقائية أو البراجماتية التي أوجدت آلاف (التعبانين) من أمثال (صاحبنا) ممَّن لا يخجل أحدهم أن يطلب منك وبـكل (وقاحة) أن تخلع نقاب زوجتك، لمجرد أنه لا يعجبه!".


"المديفر": نصائح من أجل السعادة في العام الأول من الزواج

يقدم الكاتب الصحفي عبد الله المديفر مجموعة من النصائح للزوج من أجل السعادة الزوجية، خاصة في العام الأول من الزواج، مؤكداً أن سعادة الزوج لن تتم إلا بالبحث عن سعادة زوجته، وفي مقاله "سنة أولى زواج .." بصحيفة "اليوم" يقول الكاتب "ابحث عن سعادتها لتصل إلى سعادتك، فالسعادة الأبدية في الحياة الزوجية تكمن خلف بحث كل شريك عن سعادة شريكه، وعبد الله بن عباس كان يتزيّن لامرأته لأنه يحب أن تتزيّن له. الزوجة أنثى لها مقومات خاصّة تختلف عن الأصدقاء الذكور الذين تحبهم، وتذكر أن قوة المرأة في ضعفها وجمالها في اختلافها، فهي خلقت لتتكامل معك لا أن تكون نسخة منك، ومن أجل هذا لا يجب أن تتطابق الآراء حول كل القضايا فمؤسسة الزواج تحتاج إلى هامش جيد من الاختلاف". ويرفض الكاتب إهانة الزوجة قائلاً "الإهانة ليست الطريق الصحيح لإثبات الشخصية الرجولية، ومعاوية - رضي الله عنه - يقول: (النساء يغلبن الكرام، ويغلبهن اللئام)، ومن قبله سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - كان يُوصي بالنساء خيراً ويقول: (خيركم خيركم لأهله). أسرار البيت لها حصانة مقدسة، وتسريبها لأقرب الناس انتهاكٌ لشرف مسؤولية هذا الكيان الصغير، والصينيون القدامى كانوا يقولون: (البيوت السعيدة لا صوت لها)". كما يحذر الكاتب من البخل وضعف الشخصية ويقول "لا تكره المرأة في الرجل مثل صفتين: (البخل وضعف الشخصية)، وليتك تستمع لأرسطو حين يقول: (من دون وجود المرأة فلا معنى للمال)، وكثير من التوترات المزمنة في المنازل تعود لسوء إدارة ميزانية العائلة، وعليك أن توصل للزوجة أنك شريكة حياتي وشريكة مالي، حتى تكون المحافظة عليه مهمة مشتركة وليست مهمتك وحدك، وعندما تتضايق من ريال دفعته على زوجتك تذكر قول النبي عليه السلام: (أفضل الدنانير دينار تنفقه على أهلك). لا تكن زوجاً بمواصفات «كاميرا ساهر» لا تتغاض عن أي مخالفة، وتحصي كل تجاوز، وإذا كان التجاوز منك فتأكد أن قاعدة (الاعتذار ينقص من رجولتك) هي قاعدة خاطئة". ويمضي الكاتب قائلاً "اخرق الروتين كلما استطعت وجدّد من حياتك في كل فرصة مواتية، فالروتين البارد يقتل الحياة المتوقدة ويجعلها مملة مع الوقت، والأشياء الجميلة تتضاعف قيمتها إذا لم تكن متوقعة، واهتمامك بالتفاصيل الصغيرة يضيف لحياتكما الكثير، استعد لتغيير بعض العادات، فكثير من الأشياء لا ندركها حتى نخوضها، ولا تستعجل الحمل فأنتما بحاجة إلى وقتٍ تقضيانه بمفردكما، امنح زوجتك الثقة، ولا تقتل حياتك بسكين الشك".





با
لصور .. مواطن برفحاء يمسك بحمامة تحمل أسوارة عراقية
تبين أنها تابعة لرابطة هواة تربية الزاجل بالعراق


رفحاء-الوئام-عويد التومي:

أمسك مواطن من سكان مدينة طلعة التمياط التابعة لمحافظة رفحاء يوم أمس حمامة تحمل مجموعة من الحلقات البلاستيكية في أرجلها بالقرب من الحدود السعودية مع العراق .

وقال بدر الشمري في حديثة مع ”الوئام” كنت ذاهباً يوم أمس لتفقد الماشية في أحد البراري القريبة من الحدود العراقية وتفاجأت بحمامة تحط على صهريج الماء الخاص بسقيا الماشية وعندما اقتربت منها اقلعت في السماء ولكنها عادت عند المغيب فعزمت أن أقبض عليها مع حلول الظلام وتمكنت من الاقتراب منها بهدوء والإمساك بها قبل ان تطير من الموقع. 

وأضاف الشمري بعد الامساك بالحمامة اتضح أنها تحمل بأرجلها مجموعة من الحجول كتب عليها باللغة الانجليزية (Iraq union) وبعد البحث عن الاسم المكتوب على حجول الحمامة تبين لي أنها تابعة لرابطة هواة الحمام الزاجل بالعراق حيث يقوم الهواة بالباس الحمام هذه الحجول حتى يتم التعرف عليها وإعادتها لصاحبها في حال فقدانها أوالعثور عليها . 

الجدير بالذكر أنه وفي الاونة الأخيرة تزايدت حالات الامساك بالحمام الزاجل القادم من العراق خصوصا في المناطق الشمالية من المملكة وعزا البعض ذلك لموقعها الحدودي القريب من العراق بالإضافة للمسابقات العديدة للحمام الزاجل والتي تجرى في عدد من المدن والمناطق هناك أبرزها مدينة بغداد والسماوة وهو ما يجعل بعض الحمام يتجاوز الحدود بعد إطلاقه للسباق وبالتالي يحط رحالة في دول مجاورة.




كابتن طائرة السعودية يُفاجأ بمواد إشعاعية منقولة دون علمه

الرياض ـ الوئام :

علمت (الوئام) أن أحد طياري رحلة الخطوط السعودية رقم 1956 بتاريخ 2 مارس والتي أقلعت من جدة إلى أبها, فوجئ بأن الطائرة كان على متنها في مكان تحميل العفش مواد إشعاعية, ولم يبلغ قائد الطائرة بذلك مما يعرض الطائرة والركاب للخطر بنقل هذه المواد, موضحاً أنه من الواجب تبليغ كابتن الطائرة بما تحمله من مواد خطرة (مواد مشعة) والتي تتطلب مناولة خاصة ومتخصصة جداً نظراً لخطورة هذه المواد المشعة وتأثيرها على حياة البشر إذا تم التعامل معها كقطعة عفش من ضمن عفش الركاب, مشيراً إلى أن عواقب إهمال مناولة مثل هذه المواد المشعة الخطرة التي ستخرج عن السيطرة مهما كانت ردة الفعل لاحتواء أي أشكال قد يحدث إن قدر الله ذلك.
وعلمت (الوئام) أن المواد المشعة لم يتم إخبار مسؤولي المحطة في مطار أبها بتناولها أيضا حيث أن أحد إجراءات الاستلام أن يأتي الموظف المختص بالتعامل مع هذه المواد عند وصول الطائرة ليستلمها, ولكن للأسف كانت هذه المواد تُعامل كأي قطعة عفش على الطائرة ولولا لطف الله واكتشاف قائد الطائرة لهذه المواد لحدث ما لا يحمد عقباه.
وفي ذات السياق, أوضح أحد الطيارين لـ (الوئام) أيضا أن هناك الكثير من الشكاوى من قائدي الطائرات والمتعلقة بموضوع نقل المواد الخطرة على الطائرات إلى الإدارات المعنية بالأمر سواء إدارة الأمن والسلامة أو إدارة العمليات الجوية أو إدارة الخدمات الأرضية, مؤكداً أن الإهمال ما زال مستمراً والذي بدوره يعرض الركاب والطائرات للخطر بنقل مثل هذه المواد, مطالباً بالمصداقية في تسجيل وذكر المواد الخطرة المنقولة فعلا على متن الطائرات.





أثناء صلاة الفجر اليوم وشرطة العزيزية تبحث عن الجناة
مجهولون يسرقون كاميرا "ساهر" بشارع النسيم في مكة

 فتح مركز شرطة العزيزية ملف تحقيق في سرقة مجهولين إحدى كاميرات ساهر بشارع حي النسيم العام بمكة المكرمة فجر اليوم.

وكانت الدوريات الأمنية بالعاصمة المقدّسة قد باشرت فجر اليوم، بلاغاً من أحد موظفي ساهر، يُفيد عن سرقة كاميرا تتبع للنظام، موضحاً ببلاغه أنه وضعها بإحدى الجزر الوسطية على شارع النسيم العام المواجه لمتاجر وطني قبل توجهه لأداء صلاة الفجر بمسجد الحي, غير أنه وعقب أدائه الصلاة فوجئ بتعرض الكاميرا للسرقة.

رصد أفراد الأمن البلاغ، ووقفوا على الموقع وسلموا القضية لشرطة العزيزية التي شرعت بالتحقيق، ووجهت عناصرها البحثية لجمع المعلومات عن الحادثة بغية كشف الجناة.

وأصبح الاعتداء على أجهزة كاميرات نظام ساهر وسرقة مجهولين لبعض أجهزة كاميراتها، مصدر قلق في نفوس القائمين على نظام ساهر، وهو ما زاد حدة الجدال من جانب الشباب الذين يتهمون "ساهر" بعدم تقيدها بسلامة الطرقات والركض خلف إيقاع أكبر عدد من المخالفات.

وترفض "ساهر" تلك الاتهامات جملةً وتفصيلاً، ما دفعها لتكثيف تواجدها عبر كاميرات مزروعة وأخرى متحركة على الطرقات، كما تستعين بمركبات مجهزة لتغطية شوارع وميادين مكة المكرمة.




تبادلوا إطلاق النار إثر خلافٍ بينهم على قطعة أرض
مقتل "أربعيني" وإصابة 3 أمام محكمة الخاصرة

علمت "سبق" أن شخصاً في العقد الرابع قُتل، إثر تبادلٍ لإطلاق النار بين أشخاصٍ عدة أمام محكمة الخاصرة التابعة لمحافظة القويعية.

وكشفت المصادر عن أن الحادث نجمت عنه وفاة شخصٍ وإصابة ثلاثة آخرين؛ إثر خلافٍ حدث بينهم بسبب قطعة أرض.





مقتل سعودي آخر في سوريا
محمد المهيدي (عرعر)

قتل سعودي في مدينة حلب الشهباء بسورية، وتلقت أسرة المواطن أحمد بن مفضي الصقري في العقد الثاني من عمره بعرعر أمس الأول نبأ مقتله في سورية من قبل قوات النظام السوري، وبدأت أسرته في تلقي العزاء بحي الناصرية بمدينة عرعر .

وعلمت «عكاظ» أن الصقري موظف سابق في كتابة العدل بعرعر، وأن أسرته لم تصلها حتى هذه اللحظة صور له عن عملية مقتله أو جثته، وكان قد خرج للقتال قبل حوالي سنتين إلى أفغانستان، وتسلل إلى سورية في شهر شعبان الماضي عن طريق الحدود التركية.

يذكر أن الصقري يسكن في حي الناصرية بعرعر، غير متزوج، كان محبوبا من أصدقائه ومعارفه، ترتيبه الرابع بين أربع بنات وخمسة أولاد، والداه على قيد الحياة، درس الابتدائية في الكويت وأكمل المتوسطة في مدرسة سلمان الفارسي بعرعر والثانوية في ثانوية الملك سعود بعرعر، دخل إلى سورية في شهر شعبان الماضي عن طريق تركيا وانضم للجيش الحر وبقي يقاتل حتى تلقت أسرته اتصالا من جماعات إسلامية تؤكد مقتله في مدينة حلب بعد أن استهدفته مع مجموعة من الجيش الحر، صواريخ من الجيش السوري التابع للنظام، وأكدت مصادر «عكاظ» مقتله مع ثمانية سوريين، مشيرة إلى وجود مجموعة سعوديين في سورية دخلوا إليها عن طريق تركيا بمساعدة من الجيش الحر 






العياشي يعلن انشقاقه عن جميعة “حسم” : ورطوني مع مشبوهين ينتمون لحركة سعد الفقيه


سلطان ناصر ، (أنحاء) :

أعلن عبدالمحسن العياشي العضو المؤسس لجميعة حسم للحقوق السياسية والمدنية –غير مرخصة- ، انشقاقه عن الجمعية بسبب ” انحراف الجمعية عن أهدافها المعلنة في الميثاق الذي وقع عليه جميع الأعضاء إلى أهداف شخصية يسعى لها عبدلله الحامد و محمد القحطاني”- حسب تعبيره .

وقال العياشي في بان مطول نشره اليوم ان من اسباب انشقاقه عن حسم يعود الى ” توريطه من قبل عبدلله الحامد بأشخاص مشبوهين وورود اسمه في صكوك محاكمات بعض المنتمين لحركة سعد الفقيه”.

نص بيان العياشي :

” بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله أما بعد

أتمنى أن يصل صوتي لكافة شرائح المجتمع المدني فلقد ضقت ذرعاً منذ زمن ليس بالبعيد من بعض التصرفات التي ألاحظها من قبل المتزعمين بالجمعية ( حسم ) و الإنفراد بالقرارات وإقماع جميع الأعضاء في قضايا تألب الرأي العام علينا وحاولت مراراً التأقلم مع الوضع حتى وصل بي الحال إلى كف يدي عن العمل من وظيفتي بالحرس الوطني تمهيداً لفصلي و التحقيق معي وتحويلي إلى محاكمة عسكرية في قضايا لم أقترفها بسبب عضويتي في جمعية الحقوق المدنية و السياسية ( حسم ) وأشرح أسباب إنشقاقي عن جمعية الحقوق المدنية و السياسية في المملكة ( حسم ) في الآتي :ـ

1.انحراف الجمعية عن أهدافها المعلنة في الميثاق الذي وقع عليه جميع الأعضاء إلى أهداف شخصية يسعى لها عبدلله الحامد و محمد القحطاني .

2.انحراف جمعية حسم عن مسارها الحقيقي الذي انخرطنا بها من أجله إلى أهداف شخصية تخدم عبدالله الحامد شخصيا ودفعنا ككبش فداء أمام الجهات القانونية .

3.توريطي شخصياً من قبل عبدلله الحامد بأشخاص مشبوهين وورود إسمي في صكوك محاكمات بعض المنتمين لحركة ( سعد الفقيه )

4.إقحام المنتسبين للجمعية في قضايا تسببت في فصلهم من الوظائف و قطع أرزاقهم و التأثير على إستقرارهم الإجتماعي.

5.جميع البيانات التي تصدر من الجمعية يتم صياغتها ونشرها دون التوقيع عليها من أعضاء الجمعية وهذا يعود إلى إستبداد عبدلله الحامد ونظرته الدونية لأعضاء الجمعية .

6.التركيز على منطقة معينة ومحاولة إبراز قضاياها على حساب أعضاء الجمعية بل تعدى الأمر إلى التركيز على قضايا بعض العوائل في منطقة القصيم دون المناطق الأخرى .

7.إعلان أحد قيادات القاعدة في الخارج ( ابراهيم الربيش ) قبل عدة أيام عبر وسائل الإعلام تأييده بما يجري في اعتصام بريدة وتحريضهم على حمل السلاح لإطلاق سراح المعتقلين في السعودية.

8.تردد أشخاص متورطين و متهمين ويحاكمون في قضايا إرهاب ضد الدولة وقدموا كمقدمين للمحاضرة في الاثنينية ومن جراء ذلك تم استدعاء أعضاء الجمعية و الحاضرين في الاثنينية للتحقيق من قبل جهاز المباحث وذلك في قضية ( سعد المبارك ) وهذا مخالف لميثاق الجمعية .

9.الانفراد بالرأي و القرارات وإصدار البيانات من قبل عبدلله الحامد و محمد القحطاني دون الرجوع لأعضاء الجمعية مما سسبب الزج بأعضاء الجمعية في قضايا كانت نتيجتها الطلب من المحاكم .

10.إحضار أجانب و غربيين إلى موقع الجمعية وهذا مخالف لميثاق الجمعية .

11.ظهور عبدلله الحامد و محمد القحطاني في قنوات إعلامية و التحدث باسم الجمعية المنتسبين لها دون الرجوع إلى الأعضاء وهو سبب في إبعاد بعض الأعضاء المؤسسين للجمعية في وقت سابق ( فهد العريني ).

12.إقصاء بعض الأعضاء المؤسسين للجمعية بسبب معارضتهم لقرارات و آراء المستبد عبدلله الحامد مثل : فهد العريني ، محمد المحيسن ، أيمن الراشد .

13.إستغلال المرضى النفسيين و المترددين على الاثنينية و إقحامهم في قضايا مع الدولة وعدم السؤال عنهم أو متابعة قضاياهم مثل عبدالعزيز الوهيبي .

14.هناك إدارة للجمعية تعمل في الخفاء لا يعلم عنها سوى عبدلله الحامد و محمد القحطاني ومثال ذلك ( معرف حسم ) على مواقع التواصل الإجتماعي .

15.إقحام أعضاء الجمعية في قضايا عقائدية جعلت منهم أشخاص مشكوك في توجههم الديني كون المتزعمين للجمعية يجاهرون في ذلك ومثال ذلك التشكيك في صحة بعض الأحاديث الشريفة.

16 النيل من بعض مشائخنا الأموات رحمهم الله مثل ( ابن باز ـ ابن عثيمين ) وهذا ما جعل الرأي العام يقف ضد الجمعية و أعضائها .

المنشق عن جمعية ( حسم )

عبدالمحسن العياشي









الإخوان يخسرون معظم الانتخابات الطلابية في جامعات مصر
مراقبون اعتبروها مؤشراً على انخفاض شعبيتهم لا سيما بعد الاحتجاجات العديدة


منيت قوائم طلاب الإخوان المسلمين في الانتخابات الطلابية بخسارة كاسحة في معظم الجامعات المصرية، وهي الانتخابات التي كانت تسيطر عليها الجماعة في السنوات الأخيرة.

ويرى مراقبون، بحسب ما أوردت صحيفة "الشرق الأوسط"، أن هذه الهزيمة تعد مؤشراً على انخفاض شعبية الجماعة، كما أنها تتزامن مع انخفاض نسبة من يوافقون من المصريين على أداء الرئيس المنتمي لجماعة الإخوان محمد مرسي، وذلك بعد مرور ثمانية أشهر على توليه الرئاسة، وفق أحدث استطلاعات الرأي.

وأظهرت النتائج الأولية لانتخابات اتحاد طلاب الجامعات المصرية، التي تجرى هذه الأيام، هزيمة طلاب جماعة الإخوان بمختلف الكليات والجامعات، بل وصلت النسبة التي حصل عليها الإخوان في بعض الكليات إلى صفر في المئة.

وتجرى الانتخابات الطلابية وفقاً لقانون تنظيم الجامعات وقرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، بإجراء الانتخابات الطلابية خلال أسبوعين من بداية الفصل الدراسي الثاني.

وشهدت جامعة عين شمس اكتساح الطلاب المستقلين انتخابات اتحاد الطلاب، وتراجع طلاب الإخوان بنسبة كبيرة. كما خسر طلاب الإخوان 90% من مقاعد اتحاد طلاب جامعة طنطا، وفي جامعة أسيوط تلقى طلاب الإخوان خسارة كبيرة، حيث حصلوا على 2% فقط من المقاعد، مقابل 73% لطلاب التيار الشعبي والمستقلين.





السجن 37 سنة لرجل الأعمال المصري أحمد عز وتغريمه ملياري جنيه
في قضية الاستحواذ على أسهم شركة حديد الدخيلة

رجل الأعمال المصري أحمد عز

عاقبت محكمة جنايات الجيزة المصرية رجل الأعمال أحمد عز بالسجن 37 سنة وتغريمه ملياري جنيه في قضية الاستحواذ على أسهم الدخيلة، المتهم فيها معه كل من، أحمد سالم محمدين وزير الصناعة، و5 آخرين من قيادات شركة عز الدخيلة. 

كما عاقبت إبراهيم محمدين، وزير الصناعة الأسبق، بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ وتغريمه بالتضامن مع أحمد عز مبلغ 687 مليون جنيه.

وكشفت تحقيقات نيابة الأموال العامة العليا قيام إبراهيم محمدين، وزير الصناعة الأسبق، خلال الفترة بين عامي 1999 و2001، بتربيح عز من خلال تمكينه من الاستحواذ على أسهم شركة الدخيلة، بالمخالفة للقواعد المقررة، وإعفائه من سداد مستحقات الأسهم، وغرامات تأخير، ما مكنه من تحقيق منافع مالية تقدر بـ687 مليوناً و435 ألف جنيه دون حق.

وأضافت التحقيقات أن عز أضرّ عمداً بالمال العام، وحقق لنفسه بمعاونة المتهمين من مسؤولي الشركة أرباحاً بغير حق بلغت 4 مليارات و821 مليون جنيه، خلال الفترة بين عامي 2001 و2011، حيث كان رئيساً لمجلس إدارة الشركة، وفي الوقت نفسه مالكاً لشركاته الخاصة، وغلّب المصلحة الخاصة لشركاته على حساب مصلحة شركة الدخيلة التي تساهم فيها الدولة ليصل إجمالي ما حققه من أرباح إلى 5 مليارات و508 ملايين جنيه.

ونسبت التحقيقات إلى عز إسقاط الغرامات المستحقة لشركة الدخيلة على شركاته الخاصة، وتخفيض قيمة رأسمال الدخيلة بمقدار مديونيتها لديه، وبيع منتجاتها لشركاته الخاصة بالآجل، وبأقل من تكلفة الإنتاج، والاقتراض من بنوك خارجية بفائدة أعلى لسداد أقساط قروض داخلية بفوائد أقل، وشراء شركة الدخيلة لأسهم إحدى شركاته الخاصة الخاسرة، لإقالتها من عثرتها على حساب أموال شركة الدخيلة، وتوحيد العلامة التجارية للشركة مع شركاته الخاصة، لتكون جميعها باسم عز الدخيلة لاستفادة شركاته الخاصة، والاستيلاء على أموال شركة الدخيلة عن طريق إجراء تحويلات خارجية لشركتين خاصتين له هما: أوروبا، والعز بزعم قيامهما بأعمال تسويق لشركة الدخيلة في الخارج على خلاف الحقيقة، وخصم قيمة الضرائب من حساب شركة الدخيلة وليس من قيمة التحويلات.





جهاز رقابي يكشف أكبر قضية فساد لمبارك ونجليه بمليار جنيه
تورّط فيها رئيسان سابقان للوزراء ووزيران ومسؤولون في شركتي مقاولات
الأربعاء 24 ربيع الثاني 1434هـ - 06 مارس 2013م

الرئيس المصري السابق حسني مبارك

قال جهاز رقابي مصري إنه كشف قضية فساد جديدة للرئيس السابق حسني مبارك وابنيه علاء وجمال تورّط فيها رئيسان سابقان للوزراء ووزيران ومسؤولون في شركتي مقاولات.

وجاء في بيان هيئة الرقابة الإدارية أن رئيسي الوزراء السابقين عاطف عبيد وأحمد نظيف وافقا على تخصيص مليار و100 مليون جنيه من المال العام في السنوات العشر السابقة على ثورة 25 يناير/كانون الثاني التي أطاحت بمبارك عام 2011 للإنفاق على قصور وشقق ومكاتب مملوكة ملكية خاصة للرئيس السابق وابنيه.

وأضاف البيان أن شركتي المقاولون العرب وحسن علام المملوكتين لوزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة نفذتا الأعمال خلال ولاية الوزيرين السابقين محمد إبراهيم سليمان وأحمد المغربي.

وقال بيان هيئة الرقابة الإدارية إن تخصيص المال العام لممتلكات خاصة لمبارك وابنيه تم بموافقة العديد من قيادات الدولة السابقين جرياً وراء الحصول على رضا الرئيس السابق.

وأضاف أن أكثر من 300 عامل وفني بشركتي المقاولات خُصصوا للعمل في ممتلكات مبارك وابنيه الخاصة.

وتابع البيان: "بدلاً من إقامة وحدة صحية أو مدرسة لتعليم جيل قام الرئيس السابق ومعاونوه باقتطاع مبلغ 100 مليون جنيه سنوياً من ميزانية الدولة لتنفيذ الطلبات الشخصية له ولعائلته وتسخير قطاعين كاملين بشركتي المقاولون العرب وحسن علام قوامهما 300 مهندس وفني ومتخصص لإتمام تلك الأعمال".

وأوضح أن المبالغ صُرفت لأعمال في القصور الرئاسية تبين أنها غير موجودة.

وبعد الإطاحة بمبارك قدّم مصريون كثيرون بلاغات للسلطات تتهم مبارك وأفراد أسرته ورؤساء وزراء ووزراء في عهده بينهم سليمان والمغربي ورجال أعمال مقربون منه وحكم على عدد منهم بالسجن والغرامة ورد أموال، ولا يزال آخرون قيد المحاكمة.






النيابة العامة تحقق مع باسم يوسف بتهمة إهانة "الرئيس"
طلبت من القناة التي تبث برنامجه إرسال نسخة من حلقة الأول من مارس

الإعلامي باسم يوسف

أمر المستشار طلعت عبدالله، النائب العام في مصر، بانتداب المستشار محمد سيد خليفة، المحامي العام الأول بالمكتب الفني للنائب العام، من أجل التحقيق في اتهام الإعلامي باسم يوسف، مقدم برنامج "البرنامج"، والذي يذاع على قناة "cbc" بتهمة إهانة رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي.

وقرر المستشار محمد سيد خلفة، بحسب ما أوردت صحيفة "الشروق" المصرية، استدعاء مقدمي البلاغات ضد باسم يوسف، وهم: مجدي سعد، محمد سليم، محمد عبدالنبي، عبدالكريم مهنا، رضا راضي، أحمد حنفي، لؤي شعبان، رضا رمضان، محمد محمود، أحمد محمد، طارق عبد الله، صلاح محمد.

وفي نفس السياق، خاطبت النيابة قناة "cbc" لإرفاق نسخة من حلقة برنامج "البرنامج" الجمعة الماضية بتاريخ 1 مارس/آذار الجاري.









تجدد الاشتباكات بين المتظاهرين ورجال الأمن في بورسعيد
الرئيس المصري يدرس تسليم المنطقة كلياً للجيش بعد عجز الشرطة

 


تجددت الاشتباكات اليوم الثلاثاء في مدينة بورسعيد المصرية بين متظاهرين وقوات الأمن، وسط إطلاق رجال الشرطة القنابل المسيلة للدموع لإجبار المتظاهرين على التراجع من أمام محيط مديرية الأمن المركزي.

وأعلنت الداخلية عن رصدها لعناصر يطلقون النار بطريقة عشوائية باتجاه قوات الأمن في المنطقة وقالت إنها قد أصابت عدداً من رجال الأمن. وأكد مراسل قناة "العربية" أن الجيش لم يتدخل في الاشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين.

ومن جهته عبر رئيس الوزراء المصري هشام قنديل عن حزنه للأحداث التي وقعت في بورسعيد والمنصورة ومناطق أخرى، وأكد أن الشرطة تواجه وضعاً صعباً في الوقت الحالي.

إحراق مبنى أمن الدولة


وتعقب هذه الأحداث اشتباكات الليلة الماضية التي استمرت لساعات متأخرة من الليل. أما على طريق كورنيش النيل فساد هدوء حذر بعد اشتباكات ليلية بين قوات الأمن وبعض المتظاهرين الذين رشقوا الأمن بزجاجات المولوتوف.

وكانت مجموعة من المتظاهرين قد هاجمت في الثالثة من فجر اليوم مبنى الأمن الوطني "أمن الدولة" ببورسعيد، وقاموا بإشعال النيران بـ"الجراج" الخاص به بعد إلقاء زجاجات المولوتوف الحارقة، بحسب ما أفاد مراسل "العربية".

وفور إخطار رجال القوات المسلحة بالحادث حضرت إحدى المدرعات التي قامت بإطلاق الرصاص في الهواء لتفريق المتظاهرين وإبعادهم عن محيط المبنى. 

وذكر مراسل "العربية" أن قوات الأمن تمكنت مع طلوع الصباح من السيطرة على الوضع، وأن الأمور على الأرض عادت إلى هدوئها الحذر.

تدخل محتمل للجيش


وفي سياق متصل، انتشرت أنباء صحافية تتحدث عن اقتراح رئاسة الجمهورية انسحاب قوات الشرطة من محافظة بورسعيد وتسليم مهام تأمينها بالكامل للقوات المسلحة المصرية كواحد من الحلول القليلة التي يمكن أن تهدأ الأوضاع الحالية هناك.

وكشف مصدر عسكري مسؤول في الجيش الثاني الميداني في مصر، أن رئاسة الجمهورية اقترحت على القيادة العامة للقوات المسلحة انسحاب قوات الشرطة تماماً من محافظة بورسعيد، وتسليم مهام التأمين بالكامل لقوات الجيش.

وقال المصدر، حسبما أوردت صحيفة "الشروق"، إن القوات التابعة لوزارة الداخلية أصبحت عاجزة عن تأمين المواطنين بالمحافظة، بعد حالة الاحتقان التي نشبت بين عناصرها والمتظاهرين، نتيجة الاشتباكات التي اندلعت بعد إصدار وزارة الداخلية أمراً بنقل بعض المساجين من السجن العمومي في المحافظة، والتي أسفرت عن مقتل 4 وإصابة نحو 400 آخرين، ما أدى لتدهور الأوضاع هناك.

وفي نفس السياق، قال مصدر عسكري لوكالة الأناضول: "لدينا قوات في الإسماعيلية على أهبة الاستعداد، ويمكنها التحرك إلى بورسعيد في حال قرر الرئيس سحب قوات الشرطة كلياً".

كما أفاد مسؤول سياسي مصري أن "الرئيس محمد مرسي يبحث إرسال المزيد من وحدات الجيش إلى مدينة بورسعيد التي تشهد منذ أمس موجة جديدة من المواجهات الدموية بين المتظاهرين وقوات الشرطة".

المصدر مضى موضحاً، أنه "في حال الاستقرار على هذا الخيار، سيتم سحب قوات الشرطة كلياً من بورسعيد، لحين استقرار الأوضاع الميدانية، ولا سيما في ضوء ما قد تشهده المدينة يوم ٩ مارس/آذار الجاري".

ترقب صدور الحكم بمجزرة بورسعيد


وفي هذا اليوم، من المقرر أن تصدر محكمة الجنايات حكماً نهائياً فيما يعرف إعلامياً بقضية "مجزرة استاد بورسعيد"، التي راح ضحيتها 74 من مشجعي النادي الأهلي لكرة القدم خلال مباراة مع نادي المصري البورسعيدي في فبراير/شباط 2012.

وقال مصدر عسكري إن "خيار الاعتماد كلياً على الجيش في بورسعيد محل دراسة حالياً في مؤسسة الرئاسة، نظراً لحالة الاحتقان الحالية بين أهالي المدينة وقوات الشرطة". وتابع قائلاً إن "مؤسسة الرئاسة شكلت لجنة برئاسة عماد عبدالغفور، مساعد رئيس الجمهورية للشؤون المجتمعية، من أجل إدارة أزمة بورسعيد، ومتابعة التطورات، ودراسة مطالب أهالي المدينة الاستراتيجية".

وختم كاشفاً أن اللجنة "تبحث مدى إمكانية تأجيل الانتخابات البرلمانية المقرر بدايتها في 22 أبريل/نيسان المقبل في بورسعيد، لا سيما أن المحافظة ضمن المرحلة الأولى"، من الانتخابات التي تجرى على 3 مراحل. 

يذكر أنه إلى جانب قوات الشرطة، توجد حالياً قوات من الجيش في المدينة الاستراتيجية مكلفة بتأمين عدة منشآت عامة.





صحيفة: مصر تبحث عن أصدقاء جدد في الصين والهند وإيران
بسبب الركود الاقتصادي وعدم حصول القاهرة على قرض صندوق النقد الدولي


ذكر الكاتب الهندي أتول أنيجا، في مقاله بصحيفة "الهندو"، الصادرة اليوم الأربعاء، أن مصر تبذل جهداً كبيراً للتقرب إلى بعض دول الجوار مثل إيران، والاقتصاديات الناشئة مثل الصين والهند والبرازيل.

جاء ذلك في مقاله تحت عنوان "مصر تبحث عن أصدقاء جدد" بسبب الركود الاقتصادي وعدم حصولها على القرض الذي يبلغ 4.8 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

وبحسب ما ورد في "بوابة الأخبار"، قال الكاتب الهندي: "إن الرئيس محمد مرسي اختار أن تكون الصين أول رحلة له غرب آسيا وإفريقيا، وأن يصطحب معه 80 من رجال الأعمال لحرصه على تطوير التعاون الاقتصادي مع الصين في العديد من المجالات، من بينها الصناعة والزراعة والاتصالات والمال".

وأضاف "إن الرئيس المصري سيقوم بزيارة للهند في أواخر الشهر الجاري لإعادة تنشيط العلاقات التي تعرضت لركود خلال فترة الرئيس السابق حسني مبارك". ونقل الكاتب الهندي عن مصادر دبلوماسية مصرية قولها: "إن مصر تتطلع إلى مساهمة الهند في مشروع النهضة الطموح الذي يقدر بعدة مليارات دولار، والذي تأمل أن يحدث نقلة عمرانية وصناعية في عدة أماكن، من بينها منطقة قناة السويس".

وأكد الكاتب أن مصر لديها العديد من الخطط الطموحة، يتضمن بعضها الاستفادة من الخبرة الهندية في قطاع تكنولوجيا المعلومات وخبرتها في إجراء الانتخابات.







الرئيس السودانى يوقع على مشروع القانون الجديد لتشجيع الاستثمار

 
الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم (أ. ش. أ)

وقع الرئيس السودانى عمر البشير، رئيس المجلس الأعلى للاستثمار، على مشروع قانون تشجيع الاستثمار لعام 2013.

صرح بذلك السفير أحمد شاور، الأمين العام للجهاز القومى للاستثمار لوكالة السودان للأنباء، مشيرا إلى أن مشروع القانون يهدف إلى إزالة كافة العقبات التى تعترض المستثمرين وتهيئة البيئة الاستثمارية لجذب المزيد من رءوس الأموال.

وأوضح أن القانون يتضمن إعفاء السلع الرأسمالية من ضريبة القيمة المضافة، ومنح فترة سماح عشر سنوات للمشروعات الإستراتيجية واختصار المعاملات فى نافذة موحدة وتوفير الحماية للاستثمارات والمستثمرين.

وبموجب القانون الجديد يستطيع المستثمر الحصول على كافة الإجراءات والتسهيلات من خلال نافذة موحدة تضم مفوضين من الوزارات يحملون الصفة القانونية فى استكمال، واستخراج المعاملات الخاصة بالمستثمرين، كما يمنح القانون المستثمرين فى المناطق الأقل نموا مزايا وإعفاءات تشجيعية.






الترابي يدعو المعارضة إلى التأسيس لمرحلة انتقالية في السودان
وصف نظام الخرطوم بأنه "معتل ويتهاوى من أصوله"

حسن الترابي

قال حسن الترابي، زعيمُ حزب المؤتمر الشعبي المعارض، إن النظام الحاكم في السودان "معتل ويتهاوى من أصوله"، وأنه وعلى المعارضة أن تستعد لتأسيس مرحلة انتقالية تبسط الحرية للشعب وتتجنب الفوضى التي أعقبت الثورات في المنطقة العربية.

وأضاف الترابي أن المعارضة يجب أن تعمل لما بعد إسقاط النظام الحالي حتى لا تنفلت الأمور إلى الفوضى وتتفكك الدولة إلى أقاليم.







لبنان يطالب بالغاء تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية
مصر تتسلم رئاسة المجلس الوزاري العربي الدورية

 
جانب من الاجتماع

دعا وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور، الأربعاء، إلى إلغاء تعليق عضوية سوريا بجامعة الدول العربية، خلال اجتماع الدورة العادية الـ139 لمجلس الجامعة العربية، الذي تستضيفه القاهرة، برئاسة وزير خارجية مصر كامل عمرو وحضور الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي ورئيس البرلمان العربي أحمد الجروان. 

في الوقت ذاته، أكد وزير خارجية قطر حمد بن جاسم مسؤولية بشار الأسد عن بحر الدماء في سوريا في رده على قول وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور إن القرارات السابقة فشلت في حل الأزمة السورية.

هذا وتسلّمت مصر مجلس رئاسة الجامعة العربية الوزاري من لبنان، وتستمر الرئاسة الدورية للمجلس لمدة ستة أشهر.

ويبحث الاجتماع جدول أعمال تتصدره القضيتان السورية والفلسطينية، ورفع المندوبون الدائمون في ختام اجتماعهم اليوم مشروعات لقرارات منها مشروع قرار خاص بفلسطين يوصي بتشكيل وفد وزاري عربي، برئاسة رئيس مجلس وزراء دولة قطر وزير الخارجية، وعضوية كل الأردن ومصر وفلسطين، ومشاركة الأمين العام للجامعة العربية، وذلك لإجراء مشاورات مع مجلس الأمن والإدارة الأمريكية وروسيا والصين والاتحاد الأوروبي للاتفاق على آليات وفق إطار زمني محدد لإطلاق مفاوضات جادة، وتكليف الأمين لتشكيل فريق عمل لإعداد الخطوات التنفيذية اللازمة لهذا التحرك، بحسب ما ورد في صحيفة "اليوم السابع".

كما يبحث الاجتماع مشروع قرار بدعم السلطات الليبية في استعادة أمواله المهربة للخارج، ودعوة كافة الدول المعنية إلى التعاون الإيجابي مع جهود ومطالبات الحكومة الليبية في هذا الشأن، مع التأكيد على التضامن الكامل مع دولة ليبيا حفاظاً على سيادتها واستقلالها ووحدة أراضيها، ورفضه أية محاولة خارجية للتدخل في شؤونها وزعزعة استقرارها.

وفي الوقت ذاته، كانت الجامعة العربية وقبل ساعات من اجتماع وزراء الخارجية العرب قد قررت نقل الاجتماع من مقر الجامعة العربية إلى فندق "فيرمونت المطار" وذلك بعد تجدد الاشتباكات في محيط ميدان التحرير وكورنيش النيل بوسط القاهرة.

ويشارك في الاجتماع 12 وزيراً للخارجية يمثلون مصر والعراق والأردن ولبنان وفلسطين والسعودية وقطر والكويت وسلطنة عمان واليمن والسودان والجزائر.






أبو مازن يصدر قرارا بتشكيل هيئة قيادية جديدة لحركة "فتح" بغزة

 
الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن

رام الله (أ.ش.أ)

أصدر الرئيس الفلسطينى محمود عباس "أبو مازن" بصفته رئيس حركة التحرير الوطنى الفلسطينى "فتح" مساء اليوم الثلاثاء قرارا بتشكيل هيئة قيادية جديدة للحركة بقطاع غزة.

وتضم القيادة الجديدة 17 شخصا هم زكريا الأغا مفوضا، وعضوية كل من عبدالله أبو سمهدانة، وإبراهيم أبو النجا، وهشام عبد الرازق، وفيصل أبو شهلا، وأسامة الفرا،وأحمد نصر، وعبد الرحمن نصر، وذياب اللوح، وأحمد حلس، وزياد شعث، ونبراس بسيسو، ونهى البحيصى، ويحيى رباح، وفضل عرندس، وتيسير البردينى وجمال عبيد.

وقال الأغا عضو اللجنة المركزية للحركة إن الهيئة القيادية الجديدة ستعقد اجتماعها الأول خلال اليومين المقبلين لتوزيع المهام على أعضائها ووضع خطة عملها للمرحلة المقبلة.










الجزائر تضبط أكثر من 157 طنا من المخدرات فى 2012

الجزائر (أ ف ب)


بلغت كمية المخدرات من القنب الهندى التى ضبطتها مختلف أجهزة الأمن والجمارك الجزائرية أكثر من 157 طنا فى 2012، أى ثلاثة أضعاف الكمية المحجوزة فى 2011 والتى بلغت أكثر من 53 طنا، بحسب حصيلة نشرها الثلاثاء الديوان الوطنى لمكافحة المخدرات وإدمانها.

وأكد الديوان الذى يتبع وزارة العدل على موقعه الإلكترونى أن "حصيلة الكميات المحجوزة من قبل مصالح المكافحة الثلاث (الدرك الوطنى والشرطة والجمارك) بلغت 157,38 طنا من القنب".

وأضاف الديوان أنه سجل ارتفاعا بأكثر من 104 أطنان فى 2012 مقارنة مع 2011.

ويمثل القنب الهندى الكمية الكبرى من المخدرات المضبوطة إلا أن ديوان مكافحة المخدرات سجل ارتفاعا كبيرا فى كمية الكوكايين التى تضاعفت عشرات المرات.

وأعلن الديوان أن "كمية الكوكايين المضبوطة بلغت 182,85 كيلوجراما سنة 2012 بينما لم تتجاوز الكمية 11 كيلوجراما فى 2011".

وأشار المصدر إلى أن "التحريات توصلت إلى توقيف 16672 شخصا منهم 136 أجنبيا".

وغالبا ما تضبط قوات الأمن الجزائرية كميات كبيرة من الحشيش المهربة من المغرب عبر الحدود البرية، لكن من النادر أن تحجز كميات تفوق بضع جرامات من الكوكايين.

وفى أكتوبر، ضبط الدرك الوطنى الجزائرى 165 كيلوجراما من الكوكايين مهربة مع بودرة الحليب استوردتها شركة عمومية لصناعة الحليب من نيوزيلاندا.

وبلغ عدد الجزائريين المدمنين على المخدرات 300 ألف مدمن بحسب المنظمة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث.

وصرح رئيس المنظمة الدكتور مصطفى خياطى لوكالة فرانس برس بأن "50% من المدمنين يستهلكون القنب الهندى و40% مدمنون على أقراص الهلوسة".










القوات الجوية اليمنية تؤكد أن خطأ فنيًا تسبب في سقوط طائرة السوخوي

واس (صنعاء)
أكدت القوات الجوية اليمنية، أن حادث سقوط طائرة سوخوي 22 العسكرية الذي وقع الثلاثاء الماضي على حي القادسية السكني بالعاصمة صنعاء، كان سببه خطأ فني فادح. وأوضح قائد القوات الجوية والدفاع الجوي اليمني اللواء طيار ركن راشد ناصر الجند، للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الذي زار اليوم القاعدة الجوية بصنعاء، أن فحص الصندوق الأسود للطائرة أكد وقوع خطأ فني فادح تسبب في سقوط الطائرة المفاجئ. وأشار إلى أن الرئيس اليمني لأصدر تعليماته بحظر الطيران التدريبي فوق المناطق المأهولة بالسكان، وتحديد مواقع خاصة بالتدريب.










الرئيس اليمنى: الوضع السياسى مهيأ للحوار الوطنى

الرئيس
 
اليمنى عبد ربه منصور هادى

صنعاء (د ب أ)


التقى الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى اليوم الثلاثاء، اللجنة الفنية للإعداد لمؤتمر الحوار الوطنى الشامل، بحضور رئيس اللجنة د. عبد الكريم الإريانى.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن هادى القول إن "الوضع السياسى فى اليمن مهيأ من مختلف الجوانب للحوار الوطنى"، المقرر أن ينطلق فى الثامن عشر من مارس الحالى.

وتحدث هادى عن زيارة لمحافظة عدن قبل أيام ولقاءاته مع مختلف الأطياف السياسية والحزبية والكتل ومجاميع من الحراك الجنوبى، وأشار إلى أنه "كانت هناك تفاهمات طيبة وقد أبدوا استعدادهم للحوار".

وتعليقا على الأحداث التى شهدتها عدن الشهر الماضى، قال إن "ما حدث من أحداث مؤسفة كانت نتيجة تعبئات خاطئة سواء من الداخل أو من الخارج".








الخرطوم: العداء الموجه للسودان يأتى أساسا من مجلس الأمن

الأربعاء، 6 مارس 2013 - 01:20
 
المهندس حامد صديق رئيس قطاع التنظيم بالحزب الحاكم

الخرطوم (أ.ش.أ)


استبعد حزب (المؤتمر الوطنى) الحاكم بالسودان أن يحرك التقرير الأممى الذى أثبت إيواء حكومة الجنوب لقاعدة عسكرية لحركة العدل والمساواة، مجلس الأمن الدولى للتحقيق وإثبات دعم جوبا للمتمردين على الحكومة السودانية، وأن الأمر يمثل خرقا واضحا للقانون الدولى وللاتفاق الأمنى الموقع بين البلدين.

وأعرب المهندس حامد صديق، رئيس قطاع التنظيم بالحزب الحاكم فى رده على سؤال حول إمكانية استفادة الحكومة السودانية من هذا التقرير الأممى، عن اعتقاده بأن العداء الموجه للسودان (يأتى أساسا من مجلس الأمن) وقال إن أهم ما يميز هذا التقرير أنه أثبت مصداقية السودان.

وأضاف أن التقرير فى مضمونه بالنسبة للسودان لم يأت بجديد لأن عداء واستهداف الجنوب ليس خافيا، والدليل على ذلك تهربهم باستمرار عن فك الارتباط بقطاع الشمال وعن إيجاد المنطقة العازلة التى تؤكد أنهم لا ينوون الاعتداء على السودان.

ونفى رئيس قطاع التنظيم بالحزب السودانى الحاكم وجود أى تذبذب فى مواقف الحزب فيما يتعلق بالتفاوض المباشر مع قطاع الشمال، قائلا إن الأمر مستند على قرارات الأجهزة العليا للحزب بأنه لا تفاوض مع قطاع الشمال ما لم يفك ارتباطه بدولة الجنوب، موضحا أن هذا الموقف اقتنع به حتى فريق الوساطة الأفريقى.

كانت لجنة العقوبات بالأمم المتحدة أصدرت مؤخرا تقريرا أثبتت فيه إيواء حكومة الجنوب قاعدة عسكرية تضم 800 من مقاتلى حركة العدل والمساواة مزودين بأسلحة متطورة بينها صواريخ ( 107 ملم).









ماليزيا تعيد بناء مقر حكومة غزة ال
ذى دمرته إسرائيل فى الحرب الأخيرة

رئيس 
الحكومة بغزة إسماعيل هنية

غزة (أ. ش. أ)

قال عبد السلام صيام، أمين عام مجلس الوزراء بحكومة غزة اليوم، الثلاثاء، إن ماليزيا ستعيد بناء المقر الدائم لحكومته بتكلفة مليون دولار، ضمن حزمة تمويلية بقيمة 6 ملايين ونصف المليون دولار لتنفيذ بعض المشاريع فى قطاع غزة.

وأضاف صيام لدى عودته من ماليزيا، أن الوفد الذى كان يرأسه خلال الزيارة لكوالالمبور، سلم رسالة من رئيس الحكومة بغزة إسماعيل هنية إلى رئيس الوزراء الماليزى نجيب عبد الرزاق، عبر فيها عن تقديره للدعم الذى تقدمه بلاده لدعم الشعب الفلسطينى.

وأضاف صيام، أنه تم توجيه دعوة رسمية إلى رئيس الوزراء الماليزى الأسبق مهاتير محمد، لزيارة قطاع غزة، الذى وعد بتلبية الزيارة قريبا.

وتابع: "تم الاتفاق مع الحكومة الماليزية خلال الزيارة على إنشاء مدرسة التقنية الماليزية فى مدينة غزة بتكلفة 4 ملايين دولار، كما ستدعم ماليزيا قطاع الصحة، وإعادة بناء أحد المساجد المدمرة من جانب الاحتلال الإسرائيلى بتكلفة 700 ألف دولار.

ونوه صيام، إلى أنه سيتم تنفيذ تلك المشاريع فور استكمال المخططات الهندسية لها والانتهاء من العطاءات للشركات.

وكان وفد من حكومة حماس زار ماليزيا، لاستكمال نتائج زيارة رئيس الوزراء الماليزى الأخيرة إلى قطاع غزة والتقى خلالها رئيس الوزراء ووفد من الوزارات الماليزية، لدعم المشاريع الخارجية، وللتباحث فى المشاريع التى قدمت للقطاع.










ضابط إسرائيلي يركل المصحف الشريف بقدمه ويعتدي على مصاطب العلم داخل المسجد الأقصى

واس (القدس)

قام أحد ضباط شرطة الاحتلال الإسرائيلي اليوم بركل المصحف الشريف بقدمه وأسقطه على الأرض وذلك خلال اعتدائه على المشاركات في حلقة مصاطب العلم للنساء داخل باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة في القدس المحتلة.
ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن إحدى النساء المشاركات قولها " يجري كل يوم أحد درس لتعليم القرآن الكريم ضمن حلقة مصاطب العلم داخل المسجد الأقصى ، وأن أحد ضباط الاحتلال أقتحم الحلقة اليوم و ركل المصحف الشريف بقدمه وأسقطه على الأرض ، بهدف عدم السماح لهن بالرباط داخل المسجد الأقصى وخاصة من جهة باب المغاربة الذي تستخدمه سلطات الاحتلال لإدخال المستوطنين والسياح ".
وأبانت أن حالة من التوتر تسود باحات المسجد الأقصى ، وأن النساء يواصلن المرابطة هناك.
من جانبه استنكر مدير المسجد الأقصى ناجح بكيرات ، والمُبعد عنه بقرار من الاحتلال الإسرائيلي ، اعتداء أحد ضباط شرطة الاحتلال على المصحف الشريف و ركله إحدى النسخ بقدمه.
وأكد بكيرات أن ما يجري في المسجد الأقصى هو محاولة لفرض السيادة والإدارة الإسرائيلية المطلقة على المسجد.










مجلس الوزراء الفلسطينى يدين اعتداءات الاحتلال على "الأقصى"

 
الدكتور سلام فياض

رام الله (أ.ش.أ)

أدان مجلس الوزراء الفلسطينى برئاسة الدكتور سلام فياض اليوم الثلاثاء، الاعتداءات المتكررة والاستفزازية من قبل قوات الاحتلال والسياسيين الإسرائيليين تجاه المسجد الأقصى، وحمل حكومة الاحتلال المسئولية عن تزايد الاحتقان واستفزاز المشاعر الدينية نتيجة الاعتداءات على المقدسات الإسلامية. 

وأشار المجلس إلى أن هذه الاعتداءات هى جزء من الحملة الممنهجة التى تستهدف الوجود والتراث الفلسطينى الأصيل فى القدس، من خلال الإجراءات التعسفية والاعتقالات وسياسة التهجير بهدم المنازل، وآخرها إجبار المواطن داود سعيد على هدم منزله فى حى باب حطة الملاصق للمسجد الأقصى وتسليم إخطارات عديدة للهدم فى حى سلوان، بالإضافة إلى ما أعلنته وزارة المواصلات الإسرائيلية بشأن تخصيص حافلات خاصة لنقل المواطنين الفلسطينيين، تماشيا مع التوجهات العنصرية المتنامية، والتى ترفض استخدامهم للحافلات التى تقل الإسرائيليين. 

وطالب المجلس المجتمع الدولى بالتدخل الفعال لإلزام سلطات الاحتلال بالإفراج الفورى عن الأسرى المضربين عن الطعام والمرضى والقدامى والأطفال، وأعضاء المجلس التشريعى الخمسة عشر، معربا عن ترحيبه بموقف الدنمارك الذى دعا إسرائيل إلى الالتزام بأحكام القانون الدولى فيما يخص ملف الأسرى.










العاهل الأردنى يدعو إلى انتقال سياسى "يشمل جميع الأطراف" فى سوريا

 
العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى

أنقرة (أ. ف. ب)

دعا العاهل الأردنى، الملك عبد الله الثانى، النظام السورى، الثلاثاء، إلى التحرك باتجاه "عملية انتقالية تشمل جميع الأطراف" للحيلولة دون انقسام البلد المضطرب.

وقال الملك عبد الله، فى مؤتمر صحفى مشترك، مع الرئيس التركى عبد الله جول، إن "عملية انتقال شاملة هى وحدها الكفيلة بوقف النزاع الطائفى وتجنب تفكك سوريا".

وأكد العاهل الأردنى على "الضرورة الملحة" لإجراء عملية انتقال سياسى لوقف سفك الدماء "والحفاظ على وحدة أراضى" سوريا، التى تشهد نزاعا منذ نحو عامين أدى إلى مقتل نحو 70 ألف شخص، طبقا لأرقام الأمم المتحدة.

وقال جول، إن النزاع أدى إلى لجوء نصف مليون سورى إلى الأردن وتركيا.

وتطالب أنقرة وعمان بالحصول على مساعدات دولية لاستيعاب تدفق اللاجئين، الذى أرهق موارد البلدين.

وتسعى الأمم المتحدة إلى الحصول على 1.5 مليار دولار لمساعدة نحو مليون لاجئ سورى وأربعة ملايين سورى متضررين بالنزاع فى داخل سوريا، حتى شهر يونيه.

وسجلت المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة نصف مليون لاجئ سورى، وتتوقع نحو مليون لاجئ آخر بحلول يونيه، وهو ما يشكل 4.4% من سكان سوريا قبل النزاع.





"خبزنا لسوريا".. حملة بريطانية لإغاثة ضحايا الأسد
أرسلت 1000 طن قمح في مرحلتها الأولى.. وتجمع تبرعات من دول العالم

 
من قافلة إغاثة الشعب السوري

ينهمك العشرات من النشطاء العرب والسوريين في بريطانيا، بجمع التبرعات وإرسال المساعدات لإغاثة ملايين السوريين الذين أنهكهم القصف المتواصل، وتدهورت أحوالهم المعيشية، في محاولة لدعم صمود الشعب السوري.

وأطلقت مجموعة من النشطاء مع واحدة من أبرز منظمات العمل الخيري في بريطانيا، وهي هيئة الأعمال الخيرية، حملة جديدة تحت شعار "خبزنا لسوريا"، تمكّنت حتى الآن من توزيع ألف طن من دقيق القمح، في محاولة لتوفير الخبز للسوريين المحتاجين.

ويقول القائمون على الحملة إنها تمكّنت في مرحلتها الأولى من الوصول إلى ثلاثة ملايين سوري وتقديم المعونة لهم، بما في ذلك لاجئون سوريون في دول الجوار، ومنكوبون ومحتاجون داخل الأراضي السورية، بما في ذلك العاصمة دمشق.

وقال الناطق الإعلامي باسم هيئة الأعمال الخيرية في بريطانيا، عدنان حميدان لـ"العربية.نت": إن الحملة التي بدأت مؤخراً بتوزيع ألف طن من دقيق القمح على المحتاجين في سوريا، إضاقة إلى مساعدات أخرى بلغت قيمتها مليون دولار، ستستمر خلال الأسابيع والشهور المقبلة، مشيراً إلى أن الهدف الرئيس من هذه الحملة هو إيصال الخبز للسوريين في ظل المعاناة القاسية التي يمرون بها. 

وأوضح حميدان أن الهيئة قامت بجمع التبرعات من بريطانيا وأستراليا وبعض الدول العربية عبر مكاتبها في هذه الدول من أجل تأمين أكبر كمية ممكنة من المساعدات، حيث تم تفريغ الكميات الضخمة من المساعدات في الأراضي التركية قرب الحدود مع سوريا، ومن هناك أعيد تحميلها وإرسالها إلى مختلف المدن والقرى والمناطق السورية. 

ويؤكد حميدان أن المنكوبين في سوريا ليسوا اللاجئين فقط، وإنما هناك ملايين المتضررين العالقين داخل الأراضي السورية، أو الذين رفضوا المغادرة، وهؤلاء من المفترض أن تتم إغاثتهم والوصول إليهم، مشيراً إلى أن حاجتهم لا تقتصر على الخبز وحده وإنما تمتد إلى أشياء أخرى عدة، مثل المستشفيات والدواء والوقود وغير ذلك. 

وأشار حميدان إلى أن هيئة الأعمال الخيرية في بريطانيا أقامت حتى الآن ثلاثة مستشفيات ميدانية في مناطق منكوبة داخل سوريا، وبتكلفة إجمالية بلغت 1.5 مليون دولار، إلا أن مشروع إرسال المزيد من الأدوية وأجهزة العلاج والمستشفيات لا يزال قائماً مع تزايد الحاجة لذلك، نتيجة سوء الأحوال وتصاعد وتيرة القتال والقصف الذي يتعرض له المدنيون.

وتبذل عشرات المنظمات الخيرية في بريطانيا، جهوداً كبيرة من أجل جمع التبرعات لإغاثة المنكوبين السوريين، سواء اللاجئين منهم في دول الجوار، أو المحتاجين داخل الأراضي السورية. 

كما تعج الصحف البريطانية بعشرات الإعلانات اليومية التي تحث على التبرع لإغاثة السوريين، فضلاً عن العديد من الجمعيات التي تأسست أصلاً لهذه الغاية بعد أن تدهورت الأحوال الإنسانية في سوريا.





فيديو : لحظه سقوط تمثال حافظ الاسد من الرقه .. بعد تحرير الجيش الحر لها



بعد ان حرر الجيش الحر حافظه الرقه شمال سوريا بالكامل اسقط الثوار والشعب السوري تمثال ضخم لـ حافظ الاسد وكأن مشهد اسقاط تمثال صدام حسين من وسط بغداد يعود مره اخرى

فيديو
YouTube Link





قتلى وجرحى فى قصف مخبز بمحافظة درعا السورية


دمشق (أ.ش.أ)


أعلنت لجان التنسيق المحلية السورية أن قوات الجيش النظامى قامت بقصف مخبز فى بلدة الشيخ مسكين بمحافظة درعا، مما أسفر عن وقوع العديد من القتلى والجرحى.

ونقلت قناة "الجزيرة" الإخبارية اليوم الثلاثاء، عن اللجان قولها إن اشتباكات تجرى بين قوات الجيش الحر وقوات النظام فى درعا البلد، مضيفة أن الثوار تصدوا لمحاولة اقتحام المدينة، ودمروا دبابة تابعة لقوات النظام.

وأوضحت اللجان أن قوات الجيش الحر قامت أيضا فى محافظة درعا بقتل وإصابة العديد من أفراد حماية نقطة تابعة لقوات النظام.










هجوم على مركز للشرطة فى نيجيريا يخلف عشرة قتلى


أكرا (د. ب. أ)


قتل شرطيان وثمانية مدنيين على الأقل فى هجوم على مركز للشرطة فى ولاية بورنو شمالى نيجيريا، وهى معقل جماعة بوكو حرام الإسلامية المتشددة.


وذكرت صحيفة فانجارد النيجيرية، اليوم الثلاثاء، أن مسلحى بوكو حرام هاجموا مركز للشرطة فى بلدة جووزا فى وقت متأخر مساء أمس، الاثنين، قبل أن تندلع الاشتباكات.


وتقع البلدة بالقرب من الحدود الكاميرونية، وعلى بعد 135 كليومترا جنوب شرق مدينة مايدوجورى، عاصمة الولاية.


وتعرف مايدوجورى بأنها معقل لبوكو حرام، التى تشن هجمات مسلحة منذ عام 2010. 


وجاء الهجوم بعد يوم واحد من مقتل 20 شخصا يشتبه فى انتمائهم للمنظمة المسلحة على يد قوات الأمن النيجيرية بعد أن هاجموا ثكنات عسكرية نيجيرية فى مونجونو، التى تقع أيضا فى ولاية بورنو.

وتوفى أكثر من 1400 شخص فى الهجمات، التى يعتقد أن بوكو حرام ارتكبتها، وتعارض الجماعة التعليم الغربى والثقافة الغربية وتسعى إلى تأسيس ولاية تقوم على أسس الشريعة.







ثلاث انفجارات تهز "الحسكة" السورية من بينها مقر لحزب "البعث"


إسطنبول (د ب أ)

أكد ناشطون فى سوريا "وقوع دوى ثلاث انفجارات فى مدينة الحسكة استهدفت مقار عامة بينها مبنى لحزب البعث الحاكم".

وقال الناشطون: "الانفجارات حدثت فى أوقات متلاحقة وأوقعت ضحايا وجرحى لم يعرف تعدادهم حتى اللحظة.. ووقعت الانفجارات قرب مقر حزب البعث ودار للأيتام ومطعما"، وأضافوا "لقد تم اليوم خطف ثلاثة شبان مسيحيين من قبل مجموعات مجهولة".

وتقع مدينة الحسكة فى أقصى شمال سوريا على الحدود التركية العراقية وتضم أطيافا من الأكراد والسريان المسيحيين والقبائل العربية ويزيديين وأرمن وشركس، وتعتبر خزانة الاقتصاد السورى لاحتوائها على المحاصيل الاستراتيجية مثل القطن والقمح والنفط.









سقوط 70 قتيلا وفرار الآلاف من المعارك فى شرق الكونغو

الأربعاء، 6 مارس 2013 - 01:51

كينشاسا (رويترز)

قالت وكالات الإغاثة، إن 70 شخصا على الأقل قتلوا وإن آلافا آخرين فروا من ديارهم بعد أيام من المعارك بين المتمردين والقوات الحكومية فى شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

بدأت المعارك بين الجيش وميليشيا تحالف الشعب من أجل كونغو حرة ذات سيادة الأسبوع الماضى فى بلدة كيتشانجا.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود الفرنسية، إن مستشفى مليئا بالجرحى المدنيين تعرض للقصف أوائل الأسبوع وإن بعض المنازل أحرقت.

وقال كورى كيك المنسق الطبى للمنظمة لرويترز هاتفيا، "عمال الصليب الأحمر المحلى يقولون إن 70 شخصا قتلوا، والوضع خطير للغاية ورؤية المنازل المحترقة والضحايا تبعث على الصدمة".

ولم يتسن على الفور الوصول إلى عمال الصليب الأحمر المحلى غير أن مسئولا محليا قال إن ما يصل إلى 200 شخص قتلوا أو فقدوا بعد المعارك وأن أكثر من 300 منزل دمرت.

وقالت الأمم المتحدة إنه حتى أمس الثلاثاء، كان عشرة آلاف شخص قد تجمعوا خارج قاعدة الأمم المتحدة فى كيتشانجا طلبا للحماية من المعارك.

وكان متحدث باسم الجيش الكونغولى قال، إن الجيش طرد مقاتلى الميليشيا من كيتشانحا يوم الاثنين.









أمريكا تهدف إلى دعم أنظمة اسرائيل الدفاعية رغم تخفيضات الميزانية

 
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

واشنطن (رويترز)


اجتمع وزير الدفاع الأمريكى الجديد تشاك هاجل مع نظيره الإسرائيلى اليوم الثلاثاء وعبر عن دعمه لأنظمة الدفاع الصاروخى الإسرائيلية برغم عدم اليقين المالى نتيجة خفض الإنفاق بوجه عام.

وقال مسئول فى وزارة الدفاع: "الوزير هاجل ملتزم بالعمل مع أعضاء الكونجرس لضمان عدم تعطل التمويل لمنظومات القبة الحديدية وأرو ومقلاع داود للدفاع الصاروخى".

واستمر اجتماع هاجل مع وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك قرابة ساعتين وهو أول لقاء مباشر مع نظير له منذ توليه وزارة الدفاع فى 27 فبراير.









أوباما يؤكد دعم الولايات المتحدة لفنزويلا

الأربعاء، 6 مارس 2013 - 02:05
 
أوباما

واشنطن (ا ف ب)

أعلن الرئيس الأمريكى باراك أوباما الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تدعم الفنزويليين بعد وفاة رئيسهم هوجو تشافيز، وأعرب عن الأمل فى إقامة "علاقات بناءة" مع الحكومة الفنزويلية الجديدة فى "فصل جديد" من تاريخها.

وقال أوباما "فى هذه اللحظة الصعبة من وفاة الرئيس هوجو تشافيز، تجدد الولايات المتحدة دعمها للفنزويليين ولمصلحتها فى تطوير علاقات بناءة مع الحكومة الفنزويلية".

وخلص إلى القول"فى اللحظة التى تبدأ بها فنزويلا فصلا جديدا من تاريخها، تواصل الولايات المتحدة دعمها السياسات التى تدعم مبادئ الديمقراطية ودولة القانون واحترام حقوق الإنسان".

وتوفى هوو تشافيز أمس الثلاثاء، فى كراكاس عن 58 عاما إثر صراع طويل مع مرض السرطان الذى شخصت إصابته به فى يونيو 2011 واضعا حدا نهائيا لأربعة عشر عاما من الحكم من دون منازع وفاتحا الباب أمام انتخابات رئاسية مبكرة بحلول ثلاثين يوما.

والرئيس الراحل كان شخصية مثيرة جدا للجدل فى الولايات المتحدة، وعلى الرغم من كونه معاديا"للامبريالية الأميركية" إلا أنه لم يوقف يوما مد الولايات المتحدة بالنفط.







وفاة الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز


كرا
كاس: وكالات

توفي الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الثلاثاء في كراكاس إثر معاناة طويلة مع مرض السرطان، حسب ما اعلن نائب الرئيس نيكولاس مادورو للتلفزيون الفنزويلي العام. وقال مادورو "تلقينا الخبر الاكثر مأسوية وحزنا الذي يمكن ان نعلنه للشعب. عند الساعة 16,25 (23,55 حسب توقيت مكة المكرمة) اليوم الخامس من اذار/مارس توفي قائدنا الرئيس هوغو تشافيز فرياس".

وسيطر منذ الاثنين القلق حول مصير الرئيس الذي كان يعالج في مستشفى عسكري في العاصمة. وهو يعاني منذ حزيران/يونيو 2011 من مرض السرطان وقد تدهورت صحته في الساعات الاخيرة، حسب الحكومة.

من جهة أخرى رفضت الولايات المتحدة الاتهامات بالتآمر التي وجهتها ضدها فنزويلا معتبرة ان القول بان واشنطن يمكن ان تكون مسؤولة عن إصابة الرئيس هوغو تشافيز بمرض السرطان هو "امر عبثي"، وذلك قبل اعلان وفاة الرئيس الفنزويلي. وقالت متحدث باسم وزارة الخارجية "القول بان الولايات المتحدة ضالعة بشكل ما بما يسمى مرض الرئيس تشافيز هو امر عبثي ونحن نرفض بشدة هذا الاتهام".


 
نائب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو معلنا نبأ وفاة الرئيس تشافيز
 
أخر صورة بثت لتشافيز يتوسط ابنتيه من اليمين فيرجينيا روزا، و ماريا غابرييلا.














فنزويلا تطرد مسئولا عسكريا فى السفارة الأمريكية لاتهامه بالتآمر

 
الرئيس الفنزويلى هوجو شافيز

كراكاس (ا ف ب)

أعلن نائب الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو طرد مسئول عسكرى فى السفارة الأمريكية فى كراكاس بعد اتهامه بمحاولة الاتصال بمسئولين عسكريين فنزويليين لاقتراح "مشاريع تزعزع استقرار" البلاد.

واتهم مادورو "أعداء فنزويلا التاريخيين" بالتسبب فى إصابة الرئيس هوجو شافيز بمرض السرطان.











الجيش الفنزويلى بعد وفاة تشافيز: نتعهد باحترام الدستور ورغبة زعيمنا

الأربعاء، 6 مارس 2013 - 01:19
 
ا
لجيش الفنزويلى

كراكاس (أ ف ب

تعهدت القوات المسلحة الفنزويلية أمس، الثلاثاء، باحترام الدستور ورغبة الرئيس هوغو تشافيز الذى توفى فى المستشفى العسكرى فى كراكاس بعد قرابة عامين من صراع مع مرض السرطان، كما أعلن وزير الدفاع دييغو موليرو.

وقال موليرو فى مداخلة نقلتها كل وسائل الإعلام، وإلى جانبه عدد من كبار ضباط الجيش، "إننا موحدون لاحترام قراره والعمل على احترام الدستور ورغبة زعيمنا هوجو رافاييل تشافيز فرياس".









مقتل شخص إثر إطلاق الشرطة النار على محتجين فى كشمير



سريناجار (د. ب

لقى شخص حتفه وأصيب آخر فى كشمير الهندية اليوم، الثلاثاء، بعدما فتحت القوات الأمنية النار على مجموعة تحتج على إعدام مسلح كشميرى الشهر الماضى.

وقالت مصادر بالشرطة، إن المتظاهرين فى بلدة تاكيرهاما بشمال كشمير كانوا يلقون الحجارة على قافلة عسكرية مارة عندما فتح الجنود النار لتفريق الحشود.

ويحتج المتظاهرون على إعدام أفضال جورو، الذى أدين لدوره فى الهجوم، الذى استهدف البرلمان الهندى عام 2001، وأسفر عن مقتل تسعة أشخاص.

وكانت اشتباكات اندلعت بين المتظاهرين والشرطة فى سريناجار عاصمة ولاية جامو وكشمير، حيث أطلقت الشرطة قنابل الدخان والفلفل.

وردد المتظاهرون شعارات مناهضة لإعدام جورو، بالإضافة إلى ما بدا أنه انتحار لطالب كشميرى فى مدينة حيدر آباد بجنوب الولاية السبت الماضى.

وأغلقت المحال والمكاتب والمؤسسات التعليمية فى معظم أنحاء وادى كشمير لليوم الثانى استجابة لدعوة الجماعات الانفصالية للاحتجاج على وفاة الطالب وإعدام جورو.

وقالت الشركات، التى توفر خدمات الإنترنت والهواتف المحمولة إن الشرطة أمرتها بتعليق خدماتها فى كشمير.









مهندس أسبانى يمثل أمام محكمة إيطالية بسبب ارتفاع تكلفة جسر فى فينيسيا

 
فينيسيا الإيطالية

روما (د ب أ)

قال مسئولون اليوم، الثلاثاء، إن مهندسا معماريا أسبانيا معروف عالميا سيمثل أمام محكمة إيطالية فى شهر نوفمبر القادم بشأن التجاوزات التى حدثت فى تكلفة الجسر المصنوع من الزجاج والصلب الذى قام ببنائه فوق القناة الكبرى فى فينيسيا.

وافتتح الجسر الذى شيده سانتياجو كالاترافا، وهو أول جسر يبنى فى فينيسيا منذ 70 عاما والرابع فوق قناتها الكبرى، فى عام 2009 وتعرضت لانتقادات بسبب جماله العصرى، وعدم وجود أماكن للمعاقين والارتفاع الكبير فى تكلفته.

ووجد ممثلو الادعاء فى محكمة المحاسبة الإيطالية "أوجه قصور صارخة وعدم الاختصاص" فى الطريقة التى بنى بها المشروع، مما أدى إلى حدوث عدة أخطاء محرجة وتثير الدهشة.

ويطالب ممثلو الادعاء بتعويضات تقدر بـ1.1 مليون يورو من كالاترافا و2.8 مليون يورو من متهمين آخرين وهم ثلاثة مهندسين من الهيئة المحلية فى فينيسيا، ومن المقرر عقد جلسة الاستماع الأولى فى القضية يوم 13 نوفمبر.

واستغرق بناء جسر كالاترافا عشر سنوات وتكلف عشرة ملايين يورو، بارتفاع عن الميزانية المبدئية له والتى كانت تقدر بأربعة ملايين يورو.









حريق يدمر أحد أكبر متاحف أوروبا بـ"نابولى"

النيران تأكل واحدًا من أهم متاحف أوروبا الجنوبية

نابولى (أ. ف. ب)

دمر حريق ضخم ليل الاثنين الثلاثاء، مدينة العلوم فى نابولى، أحد أكبر المتاحف العلمية فى إيطاليا، الذى يزوره سنويا مئات آلاف الأشخاص، كما ذكر مصور من وكالة فرانس برس.

ودمرت السنة اللهب أربعة أجنحة تمتد على مساحة تزيد عن 10 آلاف متر مربع فى حين لم يأت الحريق على جناح خامس يقع على مسافة بعيدة، ولم يؤد الحادث إلى سقوط ضحايا لأن هذا المتحف مغلق أيام الاثنين خلال فصل الشتاء.. وحاول عشرات الإطفائيين طوال الليل إخماد الحريق، الذى لم تعرف أسبابه بعد.

وأثار رئيس بلدية المدينة القاضى السابق، لويجى دى ماجيستريس، فرضية الحريق الإجرامى وقال "يبدو أن الحريق كان متعمدا.. نثق بالقضاء لإجراء تحقيقات معمقة".. والأضرار فادحة لأنه لم يبق من المتحف سوى جدرانه الخارجية.

وهذا المتحف الذى تم تدشينه فى 1996 صمم على نموذج مدينة العلوم والصناعة فى حى لافيليت بباريس ويشمل علوم البيولوجيا والفلك والفيزياء وفيه أيضا مركز مؤتمرات يستضيف سنويا 350 ألف زائر.

وكان هذا المتحف أحد أكبر متحفين علميين فى إيطاليا ومن أهم متاحف أوروبا الجنوبية.







البرازيل تدرب 50 ألف شرطي لحفظ أمن المونديال


ساو باولو - ا ف ب :
2013-03-06 02:00:58

أعلنت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف الثلاثاء أن بلادها ستقوم بتدريب 50 ألف شرطي بمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية لضمان حفظ الامن خلال نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2014 ودورة الالعاب الاولمبية عام 2016.

وأكدت روسيف أن مجموعة من هذه القوة ستباشر عملها خلال كأس القارات التي تقام من 15 إلى 30 يونيو المقبل، وكذلك خلال تجمع الشبيبة العالمي بين 23 و28 يوليو المقبل والمقرر أن يقام مبدئيا برعاية قداسة البابا الجديد الذي سيخلف البابا بنديكتوس السادس عشر المستقيل من منصبه نهاية الشهر الماضي، وكانت البرازيل اطلقت في اغسطس الماضي خطة أمنية لحفظة الامن خلال مونديال 2014 وهي تتضمن تشكيل قوة خاصة مكونة من 25 ألف رجل لمساندة رجال الشرطة الـ50 ألف التي تنوي مباشرة تدريبهم.

وقالت روسيف: "منذ العام الماضي ونحن نقوم بإعطاء دروس خاصة بمشاركة الولايات المتحدة لتكوين هذه القوة في البرازيل"، مضيفة "أن الهدف من ذلك هو تحديث إمكانيات الشرطة لدينا وخلق قوة أمنية محترفة لحفظ الأمن العام" وستعتمد هذه الإستراتيجية الأمنية أيضاً على قوة عسكرية هدفها تجنب 3 أمور كبيرة قد تعكر صفو الأمن في البلاد وهي: الجريمة المنظمة والعنف المتوقع من قبل المشجعين وإمكانية حصول أعمال ارهابية.

وختمت روسيف: "إنه الإرث الكبير الذي سيبقى للبلاد بعد تنظيم مناسبات كبيرة كهذه هو إعداد 50 ألف شرطي بشكل جيد لحفظ أمن الناس الذي يعيشون هنا، والسهر على سلامة مليوني سائح يتوقع قدومهم إلى البرازيل كل عام".






مستثمر سعودي يشتري يخت "ماجستي 135" بـ17 مليون دولار
الشعالي: الإمارات تتصدر صناعة القوارب الفاخرة عالمياً

الصالة الداخلية ليخت "ماجستي 135"

كشف محمد حسين الشعالي، رئيس مجلس إدارة شركة الخليج للقوارب "غلف كرافت" في لقاء له مع "العربية.نت"، أن مستثمراً سعودياً اشترى يختاً فاخراً بقيمة 17 مليون دولار العام الماضي. وذكر الشعالي على هامش معرض دبي العالمي للقوارب، أن زيادة الإقبال على اليخوت الفاخرة في منطقة الشرق الأوسط عززت مكانة الشركة بين صدارة الشركات العالمية. 

وأوضح أن 75% من عوائد الشركة سُجلت بفضل الإقبال المتزايد من دول مجلس التعاون الخليجي على شراء اليخوت الفاخرة من طراز "ماجستي"، وزيادة سعة الواجهات البحرية ورواج السياحة البحرية التي تحفز اقتناء هذا النوع من السلع.


محمد حسين الشعالي رئيس مجلس إدارة جلف كرافت

وأشار إلى أنه تم تسليم 25 سوبر يخت من "غلف كرافت" منذ أن باشرت الشركة أعمالها إلى الوقت الحالي.

وكشف الشعالي خلال اللقاء عن نية الشركة بناء السوبر يخت الجديد "ماجستي 155"، والذي سيستغرق إنجازه حتى عام 2015. ولفت إلى أن نجاح الشركة بتدشينها ليخت جديد من فئة "ماجستي 125" لهذا العام - وهو ثالث يخت ينتمي لثاني أكبر اليخوت في المجموعة - سيكون مصدر إلهام للمزيد من التصاميم الجديدة. 

يشار إلى أن فريق العمل استلهم طراز اليخت الأنيق 125 من التصميم الخارجي لليخت الأكبر حجماً ماجستي 135. 


الصالة الداخلية

وقال إيروين بومباس، مدير العمليات في "غلف كرافت": "إن معرض دبي للقوارب يعد منصة مهمة لإطلاق منتجاتنا المحلية للأسواق العالمية، ولذلك حرصنا على أن يكون التدشين الجديد لماجستي 125 من خلال المعرض الحالي". وأضاف "سيتسنى لعملائنا معاينة اليخت عن قرب، والاطلاع على أحدث التجهيزات التي شملها الطراز الحديث. وقد حظي التصميم بإشادة عالمية خلال عرضه في معرضي "موناكو" و"كان" في 2012، ونتطلع هنا للقاء عملائنا في منطقة الشرق الأوسط وتقديم خدماتنا لهم". 

دورات المياه

من جهة أخرى، ترى إليزابيث نايك، مسؤولة لدى شركة "كلاود سكيمت" لوساطة اليخوت في فرنسا، أن إقبال العملاء من الشرق الأوسط على شراء 
اليخوت الفاخرة في تزايد مستمر، ولذلك حرصت الشركة على التواجد والتواصل عن قرب مع عملائها في دبي خلال المعرض. 

وأكدت رواج المنتجات الخليجية في الخارج وقدرتها على المنافسة من حيث السعر والخدمات، لكنها ترى أن الوقت كفيل باكتساب تلك الشركات المزيد من الخبرة ورفع مستويات الجودة. 

وفي سياق متصل، أكد جيمس فرنانديس، مساعد رئيس فريق المطلوبات والمبيعات في بنك الإمارات دبي الوطني، أن البنك يقوم بمنح التسهيلات الائتمانية لعملائه لشراء اليخوت الصغيرة بنسبة مقتطعة من دخلهم على مدى 4 سنوات. وذكر أن عملاءه من دولة الإمارات بإمكانهم الحصول على امتيازات خاصة وتسهيلات على مدى 5 سنوات، والذي ساهم بشكل كبير في رواج وارتفاع مستويات البيع في المنطقة.





فيديو : مسابقة خطرة لـ الدراجات الهوائية ونزول حاد في منحدرات التشيلي




مسابقة خطرة ترعاها ريدبول للنزول من منحدرات خطرة بين المنازل وفي الشوارع الضيقه في مدينه على سفح الجبل في التشيلي
فيديو
YouTube Link







فيديو : ثلاث ملايين مشاهده لـ قفزه رائعه للاعب بيسبول





خطف لاعب البيسبول الأمريكي بيرت ويليامز الأبصار بقفزة هائلة التقط فيها الكرة ببراعة منقطعة النظير خلال مباراة في الدوري الأمريكي للعبة البيسبول التي تحظى بشعبية كبيرة في أمريكا .. وقد شاهد هذا المقطع على اليوتيوب حوالي ثلاث ملايين وربع مشاهده ..
فيديو
YouTube Link





فيديو : اللاعب الإيطالي أليساندرو دل بييرو لازال مُبدعاً بتسجيلة هدف جميل


الإيطالي اليساندرو دل بييرو بعد إنتقالة لنادي سيدني الإسترالي وإبتعادة عن الأضواء يسجل هدف جميل ليحرز التعادل ضد بيرث جلوري الذي فاز الاخير بنتيجة 2-1
فيديو
YouTube Link








فيديو: طفلة مصريه ذات 3 سنوات تلقي قصيدة ببراعه


عرضت قناة أمجاد الفضائية خلال برنامجها توك شو كيدز موهبة للطفلة المصرية “جني وحيد” التي تبلغ من العمر 3 سنوات وألقت الطفلة قصيدة رائعة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم تتبعها بأخرى عن مصر بطريقة بالغة البراءة والعذوبة.

فيديو
YouTube Link





فيديو : العشرات يدخلون في معركه ضرب بينهم في عُمان – بسبب ثور


مشاجره داميه وقعت اثناء ممارسه مصارعه الثيران .. او ما يطلق عليه شعبيناً مناطحه الثيران .. في احد المناطق في عُمان ..
فيديو
YouTube Link






مواهب Mr Bean المتعددة


يعتبر "روان أتكينسون" واحداً من أشهر الممثلين البريطانيين الذين يمتلكون شهرة واسعة حول العالم بسبب أدائه لشخصية "مستر بين"، ولكن بالرغم من شهرة هذه السلسلة، إلا أن النجمالبريطاني يمتلك العديد من الأعمال الفنية الأخرى الجيدة.

1) Not the Nine O'Clock News
بدأت شهرة "روان أتكينسون" مع هذا المسلسل البريطاني الذي بدأ عرضه
في عام 1979، ظهر المسلسل على قناة BBC 2 في نفس الوقت الذي
يعرض فيه البرنامج الإخباري الأصلي على قناة BBC 1 واشتهر بتضمنه
للرسومات الساخرة والأغاني.

2) The Black Adder
بدأ "روان" العمل على هذا المسلسل عام 1983 بعد نجاح
Not the Nine O'Clock News، وتدور أحداث العمل التلفزيوني
في فترة العصور الوسطى عندما يحاول أمبر أن ينقلب على والده وشقيقه
وينفرد بحكم المملكة.

3) Mr. Bean
الدور الأكثر شهرة في مسيرة "روان أتكينسون" حيث ظهر في دور محقق
يمتلك عقل طفل ويبتكر حلول غير عادية للمشكلات التي تواجهه، تنم في
النهاية عن غباء حاد في التصرف.

4) The Witches
رواية "رولد دال" الكلاسيكية التي تم إنتاجها عام 1990، ويأخذ "روان"
دور مدير فندق يعرف بتصرفاته الكوميدية التي تعتمد على كوميديا الموقف.

5) The Lion King
فيلم الرسوم المتحركة الذي أنتجته شركة "ديزني" عام 1994، وظهر
"روان" في دور "زازو" نقار الخشب ذو المنقار الأحمر.

6) Bean: The Movie
فيلم بريطاني أميركي يقدم لنا المحقق "مستر بين" من جديد، وهذه المرة في
رحلة محفوفة بالمخاطر والكوميديا التي تنتهي، عندما يطلب منه نقل لوحة
لا تقدر بثمن من معرض لندن إلى متحف لوس أنغلوس.

7) Scooby-Doo
فيلم كوميدي من إنتاج عام 2002، يظهر فيه "روان" في دور صاحب
متنزه عالمي على جزيرة نائية يعيش فيلم أكشن استناداً على مسلسل
رسوم متحركة.

8) Love Actually
فيلم كوميدي رومانسي، يحكي قصة "روان" صاحب محل المجوهرات
الذي ينتابه الشك بخصوص الهدايا التي يختارها، الفيلم إنتاج بريطاني
وتدور أغلب مواقفه في قالب رومانسي.

9) Mr. Bean's Holiday
مرة أخرى يعود المحقق الشهير، وهذه المرة يتأخر على موعد القطار
الذاهب إلى مدينة "كان"، ويجد نفسه يمر بالعديد من المواقف الكوميدية
بسبب سوء الفهم وتفسيراته الغريبة للأحداث التي يمر بها.

10) Johnny English
فيلم كوميدي يظهر فيه "روان" على غرار العميل البريطاني السري
"جيمس بوند" ولكن بشكل كوميدي ساخر.








أرنولد شوارزينغر يعود إلى كمال الأجسام

يو بي آي

يعود الحاكم السابق لولاية كاليفورنيا والنجم الهوليودي أرنولد شوارزينغر إلى نقطة انطلاقته، أي إلى رياضة كمال الأجسام بعد أن تسلم منصب مدير التحرير التنفيذي في مجلتيّ "العضلات واللياقة" و"فليكس".
ونقل موقع (إي) عن شوارزينغر (65 عاماً) قوله " لطالما كان كمال الأجسام جزءاً من حياتي"، مشيراً إلى ثقته بأن المجلتين ستستمران في تحفيز الرياضيين كما حفزتاه.
يذكر أن الممثل ظهر على غلاف المجلتين 60 مرةّ خلال مسيرته المهنية.
وبالإضافة إلى وضع إستراتيجية المجلتين واقتراح الأفكار، سيساهم شوارزينغر من خلال مقالات شهرية في النسختين الورقية والالكترونية.









رونالدو يطيح بيونايتد ويصعد بريال لدور الثمانية

 

مدريد - رويترز:
2013-03-06 00:20:20



صعد ريال مدريد الاسباني الى دور الثمانية في دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بفوزه على مضيفه مانشستر يونايتد الانجليزي بهدفين مقابل هدف واحد في اياب دور الستة عشر بالبطولة اليوم الثلاثاء.

وكانت مباراة الذهاب في اسبانيا انتهت بالتعادل 1-1 ليصعد ريال مدريد بمجموع المباراتين 3-2، تقدم مانشستر يونايتد بهدف احرزه سيرجيو راموس مدافع ريال مدريد في مرماه بطريق الخطأ في الدقيقة 48 لكن البديل لوكا مودريتش أدرك التعادل في الدقيقة 66، وحسم كريستيانو رونالدو المباراة بهدفه في الدقيقة 69.

















شاهد: «مليونية» من الجراد تغزو مصر

أكثر من 30 مليوناً من الجراد ظهرت في مصر إلى حدّ أنها حجبت الرؤية في بعض المناطق.
فيديو





صور | مركز تجاري ضخم يتحول إلى “منزل أشباح” في الصين

يعتبر مول ”ساوث تشاينا الجديد للتسوق” من أكبر مراكز التسوق في العالم لكنه مع الوقت تحول إلى منزل أشباح بسبب قلة عدد الزبائن المتوافدين إليه.

صمم مركز “ساوث تشاينا الجديد للتسوق” بهدف اجتذاب قرابة 100 ألف متسوق يومياً باعتباره أكبر مراكز التسوق في العالم من حيث المساحات المؤجرة، وانتهى به المطاف حاملاً لقب “مركز التسوق الميت.”ويبدو المركز، الذي افتتح عام 2005 ويمتد على مساحة قدرها 5 ملايين قدم مربع، كبلدة أشباح مهجورة، إذ تبدو معظم محلاته التجارية البالغة 2350 محلاً خاوية تماما، وكست طبقات من الأتربة والقاذورات ممراته، وجرى تصنيفه لاحقاً كمركز تسوق “ميت.”وذكر موقع CNN ان البعض يعيد سبب فشل المركز في اجتذاب متسوقين إلى موقعه بمدينة دونغوان بمحافظة غوانغدونغ، وهي مدينة معظم سكانها – البالغ عددهم نحو 10 مليون نسمة – من العمال المهاجرين، وفسر أحدهم الأمر قائلاً: “الناس تأتي إلى هناك للعمل في المصانع ولا تملك الوقت أو المال للتسوق.”ويعتبر مركز التسوق المهجور رمزاً لحركة التمدن المتسارعة في الصين والاستثمارات الهاربة نحو المشاريع العقارية الهائلة التي تتم المصادقة عليها دون إجراء أبحاث جدوى أو التسويق لها بصورة ملائمة.وأوضح فيكتور تيو، من جامعة هونغ كونغ: “الأمر لا ينطبق على مركز التسوق هذا دون سواه، بأماكن آخرى بالصين هناك ظاهرة ’بلدات الأشباح‘ وهذا يشمل مشاريع البنى التحتية سواء كانت سكنية أم تجارية التي لا تجد شارين لها وتبقى خاوية.” 






أغرب أحواض السمك في العالم



أحواض السمك أمر طريف ويعطي لمسة جمال للمنزل والأهم من هذا هو التفاعل، أي أن صاحبه يظل متفاعلاً بالمتابعة والعناية، إذا كنت من المهووسين بهذا الأمر فاستعد للاندهاش مع أغرب أنواع أحواض السمك.

World's Smallest Aquarium
أصغر حوض سمك في العالم حيث تكفي ملعقتان من الماء لملئه،
طوله 30 ملم، وعرض 24 ملم، وارتفاعه 14 ملم، ليصبح من السهل
إحكام قبضة اليد الواحدة عليه، وهو مناسب جداً لكي تعيش فيه أسماك
الزيبرا الصغيرة.

Dance floor Aquarium
سيجعلك هذا النوع من الأحواض تسير على أسماك القرش وتنظر إليهم
من أعلى، فهو مصمم لكي يكون أرضياً، من خلال زجاج غير قابل للكسر
من كثرة السير عليه.

iMac Aquariums
هذا الحوض مناسب جداً لهواة التكنولوجيا، حيث أنه حوض على هيئة
شاشة كمبيوتر آبل، مزود بأضواء براقة، وفلتر للتنظيف، ليكون من الناحية
الوظيفية مضاهياً للمنتج الذي تم اقتباسه منه.

World Trip Aquarium
حوض على شكل مستطيل به خريطة العالم، فتجد الأسماك المتواجدة في
الحوض يتنقلون في إطار مواقع البحار والمحيطات داخل الخريطة، دون
أن يتخطوا منطقة اليابسة الافتراضية.

Labyrinth Aquarium
مجموعة أحواض كروية وبيضاوية متصلة ببعضها لتشكل متاهة، تنتقل
من خلالها الأسماك من حوض إلى آخر بسهولة، لتعطي شكلاً ومظهراً
متنوعاً ومتجدداً باستمرار.

Aquarium Bed
حوض أسماك ملحق بسرير مريح للنوم، يمكنك من رؤية الأسماك سابحة
أعلاك، وهذا بدوره يجعلك في حالة من اثنين، إما نائماً ومسترخياً في
حالة من الهدوء التام، أو يصيبك الأرق نتيجة عدم قدرتك على قفل
عينيك بسبب انبهارك بما تراه.

Bus Stop Aquarium
يجب على الحكومات أن تضع هذه التجربة في اعتبارها من خلال وضع
أحواض الأسماك في محطات انتظار وسائل المواصلات، لما في ذلك من
جلب المتعة البصرية للأفراد في الشوارع ولتخفيف عبء الانتظار.

Frozen Aquarium
فكرة هذا الحوض مقتبسة من فكرة التحنيط، فهي تعتمد على حفظ أغرب
أنواع الأسماك الزينة وأكثرها جاذبية داخل مكعبات من الثلج يتم حفظها في
هذه الأحواض لتحافظ على شكلها وهيئتها أكبر فترة ممكنة.

Pipeline Fish Tank
حوض أسماك على شكل أنبوب طويلة ملتوية يمكن أن تمر في أماكن
عدة داخل غرفتك، لتجلس مستريحاً وأنت تشاهد الأسماك وهي تتخذ
رحلتها بطول الأنبوب.

Coffee Table Aquarium
ما أجمل أن تلحق حوض السمك بطاولة القهوة ليصبحا شيئاً واحداً في
النهاية، هذا سيجعلك تجلس مستريحاً أثناء قيامك بالأعمال المنزلية
وأنت تراقب الأسماك وهي تتنقل وتلعب داخل الحوض.

Nike Aquarium
حوض على شكل حذاء نايكي، يمكنك أن تضعه في المكان الذي تراه مناسباً
بسبب صغر حجمه الشديد، ولكن لا تشرع في ارتدائه وأنت خارج
من منزلك لأنه مجرد حوض سمك!

Bathroom Sink Aquarium
الفكرة هنا تعتمد على دمج حوضين ليصبحا واحداً، حوض الحمام والسمك،
ليكون أول شيء تقع عليه عيناك وأنت تغسل أسنانك في الصباح هو أسماك
الزينة الملونة الجذابة.





سيارة ذكية من "رولز رويس" قادرة على قراءة الطرق

 

لندن - ي. ب. آ:
2013-03-05 23:00:08

أنتجت شركة "رولز رويس" البريطانية، سيارة ذكية قادرة على قراءة الطرق، ستعرضها للبيع بسعر 225 ألف جنيه استرليني، أي ما يعادل نحو 340 ألف دولار.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، اليوم، إن الشركة وصفت السيارة بأنها أقوى سيارة تنتجتها حتى الآن من الماركة الفاخرة وأكثرها فخامة، وقادرة على قراءة الطرق التي لا يمكن أن يراها السائقون باستخدام نظام تحديد الموقع العالمي "جي بي إس" لرسم خرائط الطرق.

وأضافت أن سيارة "رولز رويس" الذكية، قادرة أيضاً على تحديد السرعة الصحيحة بشكل مسبق على الطرقات وحتى حين تواجه حالات معقدة مثل الساحات وتقاطعات الطرق السريعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن علبة السرعة في سيارة "رولز رويس" الجديدة تحتوي على 8 سرعات أتوماتيكية تجعل سرعة السيارة تصل إلى نحو 96 كيلومتراً في الساعة خلال 4.4 ثواني من تشغيلها.

ونسبت إلى متحدث باسم الشركة قوله "إن البث الفضائي المساعد في السيارة يستخدم بيانات نظام (جي بي إس) لرؤية ما لا يستطيع سائقها مشاهدته على الطرق وتحدد خطوته التالية بالإستناد إلى المكان وأسلوب القيادة، من ثم تختار السرعة الأكثر ملائمة لطبيعة الطرق".

وأضاف المتحدث أن السيارة الذكية سيتم طرحها للبيع في الأسواق في غضون الفترة القريبة المقبلة، وكانت شركة "رولز رويس" تأسست على يد سائق سيارات السباق، تشارلز ستيوارت رولز، والمهندس الميكانيكي هنري رويس، بعد اللقاء الذي جمعهما بمدينة مانشستر عام 1904 بهدف انتاج أفضل سيارة في العالم.






بالصور .. أغلى مقتنيات في العالم .. للأثرياء فقط !

تظهر الصور التالية العديد من المقتنيات الخاصة الموجهة للاثرياء والتي تزيد اسعارها عن المعتاد .. دراجة "Tron" النارية مزودة بنظام إضاءة للهيكل بالكامل ومزودة بمحرك سوزوزكي 996 سي سي ، وهي مستوحاة من فيلم الخيال العلمي الأمريكي Tron Legacy الذي تم إنتاجه عام 2010 ، ويبلغ سعرها 55 ألف دولار.


مكبر الصوت "ميجاتريند إم كيه111" من شركة " ترانزمشن أوديو" الذي يبلغ ارتفاعه متران و10 سنتيمتراً وعرضه 90 سنتيمتراً ، وهو مزود بــ24 نظام صوتي فائق الوضوح ليمنح المستمع أعلى جودة ممكنة ، ويبلغ سعره 80 ألف دولار.


غواصة على شكل دولفين من إنتاج شركة " Innespace Productions " التي قدمت مجموعة من الغواصات الشخصية التي استوحت تصميمها وشكلها من الدلافين باسم Seabreacher ، ويبلغ سعر الواحدة منها 100 ألف دولار .


دراجة مطلية بالذهب عيار 24 من إنتاج شركة "أورومانيا" الاسكندنافية ، التي طرحت منها 8 نسخ فقط ، ويبلغ سعرها 104,744 دولار.


تليفزيون بلازما 103 بوصة مرصع بالماس ، ويبلغ سعره 130 ألف دولار.


حوامة من إنتاج الشركة الأمريكية Hammacher Schlemmer ، وهي مركبة تطفو في الهواء على وسادة هوائية أسفل جسمها ، حيث تقوم المحركات قوية بدفع الهواء أسفل الحوامة مما يؤدي إلى ارتفاع المركبة إلى أعلى بسبب ضغط الهواء ، ويبلغ سعرها 190 ألف دولار.


ساعة Opus 12 التي تم تصميمها من قبل المصمم العالمي "Harry Winston" ، وهي تعمل بدون عقارب، غير أنه يمكن تتبع العلامات الزرقاء لمعرفة الوقت ، ويبلغ سعرها 260 ألف دولار.


دراجة نارية "ECOSSE Titanium Series FE Ti XX " التي تصل سرعتها إلى 370 كم/ساعة ، أما هيكلها فهو مطلي بالتيانيوم بالكامل مع غطاء من ألياف الكربون ، ويبلغ سعرها 300 ألف دولار.


بلاي ستيشن "سوبريم 3" من إنتاج شركة المصمم البريطاني Stuart Hughes المتخصصه بصناعة الإلكترونيات باهظة الثمن ، وهو أغلى مشغل ألعاب في العالم ، ويتوفر بعدد محدود لا يتعد الثلاثة اجهزة ، ويتميز بأنه مطلي بالذهب الخالص وزن 1600 جرام بعيار 22 قيراطاً ، وهو مرصع بـ 58 حجراً من الماس ، ويبلغ سعره 316,800 دولار.


كما قامت شركة Stuart Hughesبطرح جهاز آيباد 2 مصنوع من الذهب الخالص وأحجار الماس الحر بسعر يبلغ 8 مليون دولار ، وقد حرص المصمم على تغليف أغلى جهاز آيباد في العالم بغلاف مكون من 2 كيلوجرام من الذهب الخالص عيار 24 قيراطأ، بالإضافة إلى أحجار الماس الحر بوزن 12.5 قيراطاً، أما شعار التفاحة المقضومة الشهير لشركة "آبل" في ظهر الجهاز فصُنع من 52 حجر ماسي.


مكبرات صوت "هارت أوديو" مطلية بالذهب عيار 18 قيراطاً ، ويبلغ سعرها 4 مليون و700 ألف دولار.


ساعة ماسية من "شوبارد" مرصعة بأحجار الماس الحر الملون بوزن 201 قيراطاً، ويبلغ سعرها 25 مليون دولار.




تعرف على ساعة TAG Heuer Carrera 1887 الأنيقة



احتفالاً بمرور 50 عاماً على إنشاء شركة Carrera السويسرية المختصة بصناعة الساعات المميزة، تستعد الشركة لإصدار مجموعة من الساعات الخاصة للاحتفال بهذه المناسبة مثل ساعة Carerra 1887 Titanium Racing Chronograph المصنوعة من غلاف من التيتانيوم والسيراميك الأسود، بالإضافة لحزام جلدي مميز يكتسي باللون الأسود، وهي عبارة عن تعديل مميز للساعة الأصلية التي تحمل نفس الاسم والتي مازالت تحقق نجاحات ضخمة حتى وقتنا هذا ويزداد الطلب عليها يوماً بعد يوم.

من الداخل، تكتسي بعض عقارب الساعة باللون الأحمر الغامق الذي يتقابل بانسيابية مع اللون الأسود ليعطيها مظهراً مميزاً قلما شاهدناه في أي منتخ آخر.ومن المتوقع أن يبدأ بيع الساعة رسمياً بالمتاجر في نهاية العام الجاري، مع الإعلان عن سعرها الرسمي قريباً.









سيارة سيات ليون SC الجديدة بروح شبابية


كشفت شركة "سيات" عن سيارتها الجديدة " ليون SC" 2014 والتي ستعرض لأول مرة في معرض "جنيف" للسيارات خلال مارس الجاري.

النسخة الجديدة تمتلك العديد من المميزات التي تجعلها فريدة عن النسخة التقليدية، حيث تملك النسخة الرياضية الكوبيه 3 أبواب بدلاً من 5، كما أن قاعدة عجلاتها أقصر بـ35مللم عن التقليدية، ورغم ذلك تؤكد الشركة أن السيارة مازالت تملك مساحة واسعة مماثلة للموجودة بالسيارة ذات الـ5 أبواب.
يبلغ طول السيارة 4.24 متر ما يمنح مساحة 300 لتر للحقائب، وقد ذكرت الشركة أن السيارة ستكون مزودة بنظام معلومات وترفيه، مع أنظمة مساعدة ذكية في القيادة، وشاسيه معدل يمنحها وضعية وسط ما بين الراحة والأداء الرياضي.
وستكون السيارة متاحة بـ3 مستويات من التجهيز بالمقصورة مع إمكانية الاختيار بين العديد من المحركات الديزل والبترول، ويعد المحرك الديزل الأكثر كفاءة هو TDI سعة 1.6 لتر حيث يقطع 31.5 كم/لتر ويولد 99 غرام ثاني أكسيد الكربون لكل كم والذي يصاحبه نظام لاستعادة الطاقة ونظام سير/ توقف لتوفير الوقود.
كما يوجد محرك TDI سعة 2 لتر الذي يولد قوة 148 حصان وعزم 320 نيوتن ويتميز بقطع مسافة 29.2 كم لكل لتر بنزين ويصدر عنه 106 غرام عادم لكل كم.
أما المحركات البترولية فالأفضل فيها محرك TSI 1.8 لتر الذي يولد قوة 177 حصان وعزم 250 نيوتن، ويوجد أيضاً محرك بترولي TSI سعة 1.2 لتر يولد 103 حصان ومحرك 1.4 لتر بقوة 138 حصان وعزم 250 نيوتن، ومزود بنظام لاستعادة الطاقة ونظام سير/توقف لتوفير الوقود.
وستكون كافة النسخ مزودة بناقل حركة يدوي بـ5 سرعات أو 6 سرعات أو صندوق تروس DSG أوتوماتيك ثنائي التعشيق، ولم تعلن الشركة بعد عن سعر السيارة أو موعد إطلاقها بالأسواق لكن من المتوقع الإعلان عن كافة التفاصيل الخاصة بالسيارة في وقت لاحق.










فيديو