الأحد، 16 يونيو 2013

الإخبارية اليومية




العاهل السعودي يهنئ روحاني بفوزه في انتخابات الرئاسة
خادم الحرمين الشريفين يشيد بتصريحات روحاني لتعزيز التعاون بين البلدين
الأحد 7 شعبان 1434هـ - 16 يونيو 2013م
جدة - واس

بعث خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، برقية تهنئة للرئيس حسن روحاني، بمناسبة فوزه في انتخابات الرئاسة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وقال الملك في برقية له: "يسرنا بمناسبة فوز فخامتكم أن نبعث باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا أجمل التهاني، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامتكم، والتقدم والازدهار لشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيق، مشيدين بما عبرتم عنه في تصريحاتكم من حرص على التعاون وتحسين العلاقات بين بلدينا الشقيقين، متمنين للجميع دوام التوفيق والسداد".





أمر سامٍ بعدم تغيير أسماء المرافق والمراكز والمؤسسات التعليمية



الأحد, ۰۸ شعبان ۱٤۳٤

تواصل - الرياض:

وجّه المقام السامي وزارة التربية والتعليم بعدم تغيير أسماء المرافق والمراكز والمؤسسات التعليمية والدورات التعليمية والرياضية وغيرها من أرقام متسلسلة إلى أسماء ذات دلالة معنوية وتاريخية، والسماح بتسمية المدارس المستحدثة بالأسماء المقترحة.

وجاء في نص التوجيه أن وزارة التربية والتعليم أبدت رغبتها في تغيير أسماء مدارس البنات من أرقام إلى أسماء ذات دلالة تاريخية، غير أن المقام السامي وجّه بضرورة الإبقاء على الأسماء الراهنة، مع إطلاق الأسماء التي تقترحها الوزارة على المدارس المستحدثة. حسب (الوطن).







وعود القيادة تتحقق بـ1900 دبابة و977 مقاتلة لحماية أرض الحرمين
عودة خادم الحرمين وتحركات "الفيصل وبندر ومتعب" تنبئ بـ"حدث ضخم"

تصميم : عبدالمنعم بولاد
محمد الطاير- سبق:
أثارت عودة خادم الحرمين الشريفين إلى المملكة بشكل سريع، أول من أمس الجمعة، وقطعه – حفظه الله – إجازته الخاصة التي كان يقضيها بالمغرب، شهية التحليل لدى الكثير من المواقع العربية والأجنبية، وتساءلت عن السبب الذي يقف وراء هذا التطور المفاجئ، خاصة أنه جاء بعد ساعات من زيارة نادرة لفرنسا قام بها كل من وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل ورئيس الاستخبارات العامة الأمير بندر بن سلطان، وهي الزيارة الخارجية الأولى التي يقوم بها الاثنان معاً، وبشكل علني ومفاجئ.

وسرب الطرفان (السعودي والفرنسي) بعد اجتماع باريس تفاصيل ما تم الاتفاق عليه، ووجها رسالة مباشرة للنظام السوري وإيران وحزب الله، وربما أيضاً للإدارة الأمريكية التي كانت حتى الخميس الماضي تعارض تسليح ثوار سوريا، فأجمع الجانبان على "ضرورة اتخاذ خطوات دولية عاجلة كي لا يتكرر في حلب ما حصل في القصير".

ولم تتوقف التطورات وتحركات المسؤولين السعوديين عند هذا الحد، ففي اليوم التالي لقطع خادم الحرمين إجازته بدأ الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، الذي يقود قطاعاً عسكرياً مهماً هو الحرس الوطني، زيارة رسمية إلى تركيا، التقى خلالها رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، قبل أن يتوجه من أنقرة إلى باريس للقاء مسؤولين فرنسيين.

تطور "ضخم" سيحدث قريباً

جميع هذه التطورات والتحركات السعودية تشير إلى أن هناك "تطوراً ضخماً" على صعيد الحرب في سوريا يتوقع حدوثه قريباً جداً، بحسب توقعات وردت في تقارير ومدونات غربية، وقد تدخلت عدة عوامل في بلورة هذا "التطور الضخم"، من أبرزها موافقة إدارة أوباما "المتأخرة" على تسليح المعارضة السورية ودعمها عسكرياً، إضافة إلى عامل آخر قد يسبب انفجاراً للأوضاع في المنطقة، وهو تسلم "حزب الله" أسلحة كيميائية خفيفة وسهلة النقل طورتها إيران، وسماح نظام الأسد للحزب بالانتشار في هضبة الجولان، بحسب تقارير استخباراتية إسرائيلية.

فقد أورد موقع "ديبكا" الإسرائيلي تقريراً نسبه لمصادر عسكرية غربية وإسرائيلية، قال فيه إن ميليشيات حزب الله تسلمت مؤخراً أسلحة كيميائية في عبوات صغيرة يسهل استخدامها، مشيراً إلى أن قوات الحزب الموجودة في سوريا توزعت على جبهتين: الأولى في حلب، والثانية في مواقع بالجولان المحتلة.

وإذا ما صحت تلك المعلومات، فإن هذا يعني أن "حزب الله" يستعد لمغامرة جديدة مع إسرائيل، وجرها للصراع بالقوة، وهو ما تخشاه السعودية التي دأبت دائماً على التحذير من مغامرات الحزب، حيث "غامر" قبل أعوام وجلب الخراب للبنان.

حزين ولكن "واثق"

الشارع السعودي من جانبه، وبحسب مئات التعليقات التي نشرتها مواقع إلكترونية، أظهر حزناً كبيراً لاضطرار قائده لقطع إجازته وفترة الراحة والنقاهة التي كان يقضيها في المغرب، غير أنه في الوقت نفسه أبدى ثقته في قدرة قيادته على التعامل مع جميع التحديات التي قد تشكل تهديداً للأمن الوطني، وقيادة السفينة إلى بر الأمان، وزاد من ثقته رؤيته لجيش بلاده وهو يحتل مركزاً مرموقاً في قائمة أقوى جيوش العالم التي أصدرها موقع "جلوبال فاير باور"، وتفوقه على جيوش العديد من الدول الكبيرة والمصنعة للأسلحة، مثل إسبانيا وكوريا الشمالية وجنوب إفريقيا والأرجنتين وغيرها، لتتحقق بذلك وعود القيادة التي كررتها مراراً حول بناء جيش قادر على حماية أرض الحرمين.

1900 دبابة و977 مقاتلة لحماية أرض الحرمين

وضع موقع "جلوبال فاير باور" جيش المملكة في المرتبة الـ27 ضمن أقوى جيوش العالم، موضحاً أنه يملك حالياً 977 مقاتلة حربية حديثة و368 مروحية، إضافة إلى أكثر من 1900 دبابة و4900 عربة قتال مدرعة، ونحو ربع مليون جندي.

ورغم أن عدداً من دول المنطقة قد تفوق على المملكة في القائمة التي اعتمدت على "الكم" وليس على نوعية التسلح، فإن العديد من التقارير الغربية قد أكدت خلال الأعوام الماضية أن الجيش السعودي بجميع أفرعه يمتلك تجهيزات حديثة لا تمتلكها تلك الدول، ومنها إيران، حيث يعود تاريخ إنتاج أسلحتها، ومنها الدبابات والمدمرات والطائرات، إلى الحرب العالمية الأولى، أو الأعوام التي تلتها مباشرة.







الأمير سلمان يشكر مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة

عبدالوهاب الفيصلالمدينة المنورة
الأحد 16/06/2013
قدم صاحب الســمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وليّ العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزيــــــر الــدفاع شكره لمعالي مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور محمد بن علي العقلا على ما قام به ومنسوبو الجامعة والمشاركون في المؤتمر الدوليّ الرابع للأوقاف بعنوان « نحو استراتيجية تكاملية للنهوض بالوقف الإسلامي» الذي نظمته الجامعة بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد يومي 18 و19 من جمادى الأولى ١٤٣٤هـ ضمن فعاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م، وما أبداه مدير الجامعة أصالة ونيابة عن منسوبي الجامعة والمشاركين في المؤتمر من مشاعر طيبة ودعوات صادقة. 
وقال سموّه في برقية جوابية: «إننا إذ نشكر معاليكم والمشاركين في المؤتمر، لَنرجو الله التوفيق والسداد للجميع لخدمة الإسلام والمسلمين».







مرتبط بالانتهاء من مشروعات التوسعة
السعودية: تخفيض أعداد الحجاج قرار استثنائي ومؤقت


الرياض: واس

أكد وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار إن قرار تخفيض حجاج الداخل إلى 50 % وحجاج الخارج 20% قرار استثنائي ومؤقت، ولا يمكن مناقشته بمعزل عن المساحة الشرعية للمشاعر المقدسة المتاحة لأداء هذه المناسك, حيث أن هناك أعداداً متزايدة من الحجاج والمعتمرين وهناك مساحة محدودة في المشاعر المقدسة والحرمين الشريفين ووقت محدود وهدف وهو توفير أقصى درجة ممكنة من الخدمات للحجاج منذ قدومهم وحتى مغادرتهم، ولتحقيق هذا الهدف لابد من التوسعة في إطار المساحة الشرعية والفقهية المحددة للمناسك لضمان سلامة الحجاج, فتم البدء في عدد من المشروعات التوسعية لها" .

وأوضح أن مشروع توسعة الحرم المكي الشريف الحالية سيضيف مساحة 400 ألف مترا مربعا إلى المساحة الحالية، ليستوعب 2 مليون و200 ألف مصل, مشيراً إلى أن مساحة الحرم المكي الشريف تساوي أربعة أضعاف مكة المكرمة أيام الخلفاء الراشدين, أما توسعة المسعى فكان قبل التوسعة يستوعب 44 ألف ساع في الساعة بمساريه ، أما بعد انتهاء مشروع التوسعة فأصبح يستوعب أكثر من 130 ألف ساع في الساعة في جميع الأدوار والسطح, كما أن جسر الجمرات الذي كان دوراً واحداً عند تأسيسه أصبح الآن ستة أدوار ليصل إلى اثني عشر دوراً بعد انتهاء التوسعة، حيث يستوعب بعد اكتمال التوسعة 5 ملايين رام للجمرات في اليوم بمعدل 300 ألف رام في الساعة.

وبيّن وزير الحج أن توسعة الحرم النبوي الشريف في المدينة المنورة ستضيف مليون و600 ألف مصل بطاقة استيعابية تقدر بأكثر من مليوني مصل , مشيراً إلى أن زيادة الحجاج مرتبط باتفاقيات سابقة هي 1 في 1000 أو 1000 في المليون لكل دولة من إجمالي السكان، وتزيد وفق عدد السكان لكل دولة، مفيداً أن أعداد الحجاج محكوم بنسب واتفاقيات معينة بخلاف العمرة.

وقال الدكتور محمد حجار :" إن التوسعات ارتبطت بشق أنفاق في الجبال تربط الحرم المكي الشريف بمنى وتربط الحرم بأحياء مكة، حيث أن هناك 54 نفقاً بطول 30 كيلو وعرضها يتراوح بين 11 إلى 15 متر, إضافة إلى أنفاق مخصصة للمشاة مزودة بكل وسائل السلامة اختصرت المسافة من الحرم إلى منى أو حي من أحياء مكة من 10 إلى 15 دقيقة, كما أن هناك لجنة تدرس مشعر عرفة بالخيام الدائمة وهي موجودة أيضاً بمشعر منى" .

وأبان أن المطاف يستوعب 48 ألف طائف في الساعة قبل مشروع التوسعة الذي وجه خادم الحرمين الشريفين بالانتهاء منه في ثلاث سنوات حيث سيتسع بعد الانتهاء من المشروع إلى 105 ألف طائف في الساعة، مبيناً أن الطاقة الاستيعابية للمطاف ستنخفض أثناء العمل بمشروع التوسعة إلى 22 ألف طائف في الساعة, مشيراً إلى أن المقاول بمشروع التوسعة يعمل جاهداً ليصل عدد الطائفين إلى 35 ألف طائف في الساعة خلال شهر رمضان القادم، حيث أن الهدف من المشروع زيادة الطاقة الاستيعابية والحفاظ على سلامة الحجاج والمعتمرين من الازدحام، كاشفاً أن المقاول يعمل على وضع جسر معين لذوي الاحتياجات الخاصة في الطواف يتسع إلى 8000 طائف من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأفاد معالي وزير الحج أن من ضمن المشاريع التوسعية مشروع النقل العام الذي يشمل النقل بالقطار والمترو وجميع وسائل النقل حيث رصد له 62 مليار ريال، وكذلك مشروع قطار الحرمين الذي يربط المدينة المنورة بمكة المكرمة إلى محافظة بجدة الذي يختصر الوقت بين المدينة المنورة ومكة المكرمة إلى ساعتين بسرعة 300 كيلو متر في الساعة ، ونصف ساعة بين مكة المكرمة ومحافظة جدة, مشيراً إلى أن قطار المشاعر المقدسة استطاع أن يستغني عن 30 ألف حافلة كانت تجوب المشاعر حيث تم خفض نسبة التلوث بنسبة 86%.

ولفت النظر إلى أن تأشيرات العمرة التي منحت للشركات حتى 1 شعبان 1434هـ بلغت 4 مليون و630 ألف تأشيرة بفارق زيادة 124 ألف عن العام الماضي، كما بلغ عدد الداخلين للمملكة لأداء العمرة من بداية شهر صفر حتى 1 شعبان الحالي 3 مليون و960 معتمراً بفارق 317 معتمرًا عن العام الماضي, مبيناً أنه وضعت ضوابط بحيث لايتجاوز عدد القادمين للعمرة عن 500 ألف في اليوم الواحد لضمان استمرار مشروع توسعة المطاف, وستزود الشركات بالتأشيرات المطلوبة بشرط توفير سكن مرخص من هيئة السياحة للمعتمر، مفيداً أن هناك التزام في برنامج المعتمر بحيث تستخدم التأشيرات في الوقت المحدد لها على أن يكون هذا التنظيم لشهري شعبان ورمضان.







فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة يكثف تنفيذ خطته التشغيلية بالتزامن مع ذروة موسم العمرة خلال شهري شعبان ورمضان 

المدينة المنورة 07 شعبان 1434 هـ الموافق 16 يونيو 2013 م واس
يواصل فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة تنفيذ خطته التشغيلية لموسم عمرة عام 1434هـ في مرحلتها الثالثة التي تتزامن مع بدء ذروة موسم العمرة خلال شهري شعبان ورمضان ، لتحقيق أفضل الخدمات للمعتمرين زوار المسجد النبوي الشريف وتنفيذ حزم الخدمات من سكن و نقل ومغادرة التي بموجبها تم إصدار تأشيرات العمرة عبر المسار الإلكتروني لوزارة الحج ، حيث بلغ عدد التأشيرات الصادرة حتى تاريخه 4.727.960 تأشيرة ، وصل منهم فعلياً 4.068.387 معتمر من مختلف الدول.
وأوضح مدير فرع الوزارة بالمدينة محمد بن عبدالرحمن البيجاوي لوكالة الأنباء السعودية أن خطة الفرع تشمل العديد من برامج العمل التي تتكامل فيما بينها ويجري تنفيذها على مدار الساعة وتشمل مراقبة عمليات استقبال وصول المعتمرين عبر منفذ مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة ، ومنفذ ميناء ينبع التجاري بهدف تيسير إجراءات الاستقبال والتحقق من بدء تنفيذ برامج العمرة لكل معتمر وتوجهه للسكن المخصص له وفق برنامج العمرة .
وأضاف كما يتابع الفرع قوافل معتمري البر القادمين من بلادهم عبر المنافذ البرية للملكة ، حيث يتم التنسيق مع قيادة القوات الخاصة لأمن الطرق في المدينة المنورة لمتابعة تلك القوافل خلال تحركاتها على الطرق وحتى وصولها للمدينة المنورة ، ثم تتابع من قبل دوريات المرور بالتنسيق مع لجان المتابعة والمراقبة لتوجيه تلك الحافلات لمدينة حجاج ومعتمري البر لتنظيم توجيههم لمساكنهم في المنطقة المركزية دون التسبب في إعاقة الحركة المرورية وإعادة الحافلات للوقوف في مدينة الحجاج . وافاد البيجاوي أن فرع وزارة الحج يقوم بمتابعة عمليات إسكان المعتمرين وحل مشكلاتهم وتلقى الاتصالات والبلاغات من الجهات الحكومية والأهلية المشاركة في تقديم الخدمة للعمل على سرعة معالجتها بما يكفل راحة الزوار الكرام ، كما يقوم الفرع بالإشراف والمتابعة لشركات ومؤسسات العمرة في المدينة المنورة للتحقق من جاهزيتهم لتقديم الخدمة وفق تنظيم خدمات المعتمرين ولائحته التنفيذية.

وفي إطار عمليات المراقبة والمتابعة ذكر مدير فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة أن لجان المتابعة والمراقبة بالفرع نفذت منذ بدء موسم العمرة وحتى تاريخه مايزيد عن 22.580 عملية متابعة إسكان للمعتمرين للتحقق من سلامتها ، فيما تمت زيارة مقار شركات ومؤسسات العمرة البالغ عددها 48 شركة بعدد 250 زيارة تقويم ومتابعة حتى تاريخه .
وزاد البيجاوي كما تم إرشاد مايزيد عن 10.700 معتمر تائه بتسليمهم لشركات العمرة المعنية بهم أو إيصالهم مباشرة لمساكنهم ، فيما تتولى لجان المتابعة والمراقبة فور رصد أي قصور أو إخفاق من شركات ومؤسسات العمرة المرخص لها تطبيق البدائل النظامية التي تضمنها تنظيم خدمات المعتمرين ولائحته التنفيذية بما يضمن جودة تنفيذ برامج المعتمرين والزوار ورصد المخالفات على تلك الشركات ومن ثم إحالتها للجنة النظر في المخالفات للتحقيق فيها وتطبيق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات بحقها .
وأكد أن عمليات المتابعة والمراقبة قد أثمرت تحسنا في مستوى التزام شركات العمرة المقدمة للخدمات فتقلصت نسبة ما تم رصده من مخالفات منذ بدء موسم عمرة هذا العام وحتى تاريخه إلى 529 مخالفة بانخفاض قدره 30% مقارنة بنفس الفترة من موسم العمرة للعام الماضي.
كما أبان البيجاوي أن الخطة التشغيلية في مرحلتها الثالثة تتضمن تفعيل مراكز مراقبة تفويج المعتمرين إلى منافذ المغادرة الدولية حيث تتم مراقبة عمليات تحرك قوافل المعتمرين إلى مطاري الملك عبد العزيز الدولي بجدة والأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة وكذلك إلى مينائي جدة الإسلامي وينبع التجاري وفقاً لمواعيد رحلاتهم في النظام الآلي بما يضمن سلامة عمليات التفويج والوصول للمنفذ في الموعد المحدد لتحقيق الإنسيابية المنشودة لعمليات المغادرة.


ولفت مدير فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة إلى أنه تم تكليف جميع موظفي الفرع للمشاركة في تنفيذ خطة موسم العمرة ، كما تم دعم الموارد البشرية من خلال توظيف نحو 150 موظفاً موسمياً لمواجهة كثافة عمليات التشغيل وتحقيق المتابعة الفاعلة على مدار الساعة في مختلف مواقع الخدمة.
واستعرض البيجاوي ما وفرته وزارة الحج عبر النظام الآلي لخدمات المعتمرين حيث تتولى لجان المتابعة والمراقبة أعمالها الرقابية بأشكالها المتعددة إدارياً وميدانياً وإلكترونياً باستخدام أحدث التطبيقات والأنظمة في مختلف مواقع الخدمة التي يوجد بها معتمرون لتحقيق الرقابة بمفهومها الشامل الفاعل والاستجابة السريعة التي تحقق راحة المعتمر وشعوره بالعناية والرعاية التي وفرتها حكومة المملكة العربية السعودية له منذ قدومه وحتى مغادرته.
ونوه في هذا الخصوص بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة تنفيذ الخطط التشغيلية لكافة القطاعات الحكومية والأهلية المعنية المشاركة في خدمة المعتمرين بمنطقة المدينة المنورة لتحقيق التكامل التام لمنظومة العمل وجودة خدماتها بما يوفر الراحة والسكينة والطمأنينة لزوار مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم. كما أشاد بالدعم الذي يلقاه الفرع من معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار ا بما يمكنه من أداء واجباته الإشرافية والرقابية على أكمل وجه.




بتكلفة بلغت مليارين و 500 مليون ريال
بدء تنفيذ مستشفى «طيبة» الجامعي


06-16-2013 10:30 AMطيبة اليوم - سامي المغامسي - المدينة المنورة :

بدأت جامعة «طيبة» في تنفيذ مشروع المستشفى الجامعي في جامعة طيبة والذي يأتي ضمن المدينة الطبية التي ستكون صرحا طبيا وتعليميا بارزا في المدينة المنورة لخدمة أهلها.

وأكد مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع، أن المستشفى الجامعي يشغل مساحة تبلغ 46600 متر مربع، في حين تبلغ المساحة الإجمالية للمشروع بأدواره المتعددة 221500 متر مربع، حيث يقع مشروع المدينة الطبية على طريق الملك عبد العزيز شرق المدينة المنورة، وتبلغ السعة السريرية للمستشفى الجامعي في المرحلة الأولى 400 سرير وبتكلفة 500 مليون ريال.

وأوضح المزروع، أن هناك مرحلة ثانية تعقب هذه المرحلة تصل فيها السعة السريرية الإجمالية إلى 800 سرير خلال سنوات قليلة، مشيرا إلى أن مبنى المستشفى سيضم الأقسام الطبية والمساندة، والعيادات، ووحدات التمريض، والخدمات التعليمية، والمعامل التشخيصية، وغرف العمليات، والتي يعمل فيها 750 فردا من الأطباء وأعضاء هيئة التدريس و2350 من الطلبة و475 من الممرضين، إضافة إلى 2850 زائرا و800 مريض و700 من الإداريين.
وقال المزروع المستشفى الجامعي تتوسطه الكليات الطبية، مبينا أن هناك 40 مشروعا بعضها تحت التنفيذ وأخرى ستطرح قريباً بتكلفة إجمالية تتجاوز ملياري ريال، ويجري حالياً تنفيذ 13 مشروعاً تشمل مشروع إنشاء كلية العلوم «طلاب» المرحلة الأولى والمرحلة الثانية ومشروع إنشاء كلية التربية للطلاب، ومشروع مبنى الإدارة العليا ومبنى العمادات المساندة ومبنى معامل وفصول دراسية شطر الطلاب لمركز اللغة الإنجليزية، ومشروع كلية المجتمع «طلاب»، ومحطة التحويل الرئيسة للكهرباء، وإنشاء كلية التربية للطالبات، وإنشاء مبنى معامل وفصول دراسية «طالبات»، مفيدا بأنه خصص لهذه المشاريع أكثر من مليار ريال».

واستطرد المزروع يقول: تم طرح 17 مشروعاً اعتمد لها في الميزانية الحالية مبلغ 788.914 مليون ريال، تشمل هذه المشاريع إنشاء كلية علوم الحاسبات «طالبات»، وكلية العلوم المالية والإدارية «طالبات»، ومشروع الفصول المشتركة للطالبات، والصالة الرياضية المغلقة للطالبات والساحات المرتبطة بها، ومشروع إسكان الطالبات، ومشروع الكلية الصحية «طالبات»، ومشروع كلية الآداب والعلوم الإنسانية «طلاب»، والمعهد العالي للأئمة والخطباء، والمسجد والساحات المرتبطة به، ومبنى الدائرة التلفزيونية والتعليم عن بعد، وكلية الحاسب الآلي «طلاب»، والمكتبة المركزية، ومشروع الصالة الرياضية المغلقة «طلاب»، ومشروع الملاعب الرياضية المفتوحة «طلاب»، ومشروع مبنى مواقف السيارات متعددة الأدوار، وهناك أيضا سبعة مشاريع جديدة اعتمدت في الميزانية هي: مشروع البنية التحتية للجامعة المرحلة الخامسة ومشروع البنية التحتية للفروع «مرحلة أولى» ومشروع بناء مسجد في المقر الرئيس للجامعة، ومشروع مبنى كلية الهندسة في ينبع، ومشروع مبنى كلية العلوم الطبية التطبيقية في ينبع، ومشروع مبنى كلية العلوم والآداب في العلا، ومشروع إسكان الطلاب «المرحلة الثانية».







مركزية المدينة المنورة
نقترح أن تقام محطة كهربائية بديلة للموجودة حالياً وتكون مساندة لها، كما نقترح أن تنشأ (مولدات) مساندة لكل منشأة فندقية، أو مجمعات سكنية، أو مستشفيات.

د. محمود إبراهيم الدوعان
الأحد 16/06/2013

المنطقة المركزية بالمدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأتم التسليم واجهة معمارية حضارية تزهو بها المدينة على سائر مدن ومحافظات المملكة قرينة بمثيلتها العاصمة المقدسة مكة المكرمة زادها الله رفعة وتشريفاً.
المنطقة المركزية اكتسبت جمالها وروعتها لقربها من مسجد سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقبره الشريف وروضته الشريفة، ولذلك تجد مبانيها، وفنادقها، وأسواقها، تحيط بالمسجد إحاطة السوار بالمعصم، وتعج بالحركة من زوار وعمار وحجّاج من مختلف دول العالم وتعدد الجنسيات واللهجات وقلوبهم تهفو للسكنى بجوار مسجد المصطفى - صلى الله عليه وسلم - ولكي ينعموا بعدد من الأيام المباركة في هذه البقعة الطاهرة حيث الراحة والأمن والأمان والطمأنينة البالغة التي يشعر بها الإنسان عندما تطأ قدماه هذه الأراضي المقدسة.
في يوم الخميس الموافق 27/7/1434هـ انقطع التيار الكهربائي عن المنطقة المركزية بأسرها، إضافة لبعض الأحياء المجاورة لها من الجهة الشمالية، واستمر هذا الانقطاع لأكثر من 24 ساعة، وقد عايشت هذا الحدث كاملاً منذ وصولي مغرب يوم الخميس حتى مغادرتي يوم الجمعة عصراً. وكان لهذا الانقطاع أثره البالغ على جميع الأنشطة البشرية بالمنطقة المركزية من: فنادق، وأسواق، ومجمعات تجارية، ومحلات بيع، وغيرها من الخدمات التي تزخر بها هذه المنطقة، لاسيما وإن الكهرباء أصبحت ضرورة من ضروريات الحياة.. وقد ذكر لي أحد العاملين في المنطقة بأن مثل هذا الحدث لم يمر على المدينة منذ 25 سنة، حيث كانت الكهرباء في الماضي تنقطع لمدة ساعة أو ساعتين على الأكثر، أما ما حصل يومي الخميس والجمعة 27- 28 رجب فأمر غير مألوف.
ويمكن إرجاع انقطاع التيار الكهربائي عن المنطقة المركزية لعدة أسباب منها: الظروف المناخية التي مرت بها مدن ومحافظات الساحل الغربي من المملكة حيث، تجاوزت درجات الحرارة الـ ( 50 درجة مئوية)، ناهيك عن اكتظاظ هذه المنطقة بالأبراج السكنية الضخمة وما تستهلكه من كهرباء لتغطية احتياجات النزلاء، مقرونة بالنُزل السكنية، والأحياء المكتظة المجاورة لها، والاستهلاك الكبير للكهرباء وعلى مدار الساعة؛ أضف لذلك ضعف الصيانة والمتابعة لمحطة الكهرباء الرئيسة التي تغذي المنطقة بأسرها.. كل هذه العوامل مجتمعة أدت إلى حدوث الخلل الكبير في المحطة الرئيسة، والتي عجز القائمون عليها في إصلاح ما اعتراها من خلل في مدة زمنية وجيزة كما جرت العادة.
إذن حتى لا يتكرر هذا الانقطاع للتيار في هذه المنطقة الحيوية بالغة الأهمية، والواجهة الحضارية لطيبة الطيبة، نقترح أن تقام محطة كهربائية بديلة للموجودة حاليا وتكون مساندة لها، كما نقترح أن تنشأ وحدات كهربائية (مولدات) مساندة لكل منشأة فندقية، أو مجمعات سكنية، أو مستشفيات، أو أية منشأة بها كثافة سكانية كبيرة، بحيث تعمل مولداتها الخاصة فور انقطاع التيار الكهربائي لأي سبب من الأسباب، خاصة وأن هذه البقعة المباركة لا ينقطع زوارها أبداً عنها وعلى مدار العام، أي إنها مشغولة بالكامل في سائر أيام السنة.
فياحبذا لو أن شركة كهرباء المدينة المنورة أقامت محطة مساندة للمحطة الرئيسة، وأن يوجّه عن طريق أمارة المدينة المنورة جميع المنشآت السكنية المستوعبة لأعداد كبيرة من النزلاء في توفير مولدات كهربائية كبيرة (احتياطية)، كما هو معمول به في المستشفيات الكبرى والمنشآت الحيوية المهمة.
الملفت في الموضوع والأمر الذي أنسى معظم الزوار والعمّار هموم انقطاع الكهرباء ومنغصاتها، هو عدم تأثر المسجد النبوي الشريف بهذا الحدث، حيث يتمتع بكهرباء خاصة به، فكان يتلألأ نورا كالجوهرة المضيئة في سواد الليل البهيم، حيث الأنوار الساطعة المنبعثة من جنبات المسجد الشريف مقرونة بأنوار المصطفى - صلى الله عليه وسلم - التي ملأت أجواء طيبة الطيبة قاطبة نوراً ورونقاً وجمالاً.







تكوُّن السُّحب الرُكاميّة على مرتفعات عسير وجازان
"الأرصاد": استمرار الرؤية غير الجيدة على وسط المملكة وشرقها بسبب الأتربة

واس- الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، استمرار الرؤية غير الجيدة على وسط المملكة وشرقها بسبب الأتربة والغبار مع نشاطٍ في الرياح السطحية يمتد حتى الأجزاء الداخلية من جنوب المملكة (منطقة نجران), كما يتوقع - خلال النهار - نشاط الرياح السطحية المُثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على المحافظات الساحلية للبحر الأحمر، خاصةً طريق الساحل ما بين (مكة المكرّمة وجازان).

كما توقّعت الرئاسة سماءً غائمة جزئياً على المرتفعات الجنوبية الغربية مع فرصة لتكوّن السحب الرُكاميّة على مرتفعات عسير وجازان.

وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئته تعالى شمالية غربية إلى غربية بسرعة 20 -45كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين خلال النهار، وحالة البحر متوسط الموج, بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 20 - 45 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف, وحالة البحر متوسط الموج.






مفتي السعودية يحذر التجار من التلاعب بالأسعار قبل رمضان
عجلان: وزارة التجارة لا تريد حلاً جذرياً لمشكلة المغالاة في الأسعار
الأحد 7 شعبان 1434هـ - 16 يونيو 2013م
 

حذر مفتي المملكة، الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، التجار من رفع أسعار السلع الاستهلاكية قبل حلول شهر رمضان.

وأكد مفتي السعودية في كلمة توجيهية للتجار بأن يتقوا الله، وأن يكون بيعهم بأسعار معقولة، وألا يستغلوا مثل هذه الأوقات، خصوصاً أن التجارة في السعودية حرة، والدولة لا تفرض عليهم ضريبة.

وتأتي هذه التحذيرات فيما كشفت الأسعار التي أعلنتها وزارة التجارة والصناعة عن ارتفاع واضح لبعض أنواع السلع الرئيسية خلال شهر واحد فقط، كان من أبرزها الأرز بنسبة 1.8%، وزيوت الطهي بنسبة 1.6 %، والسكر بنسبة 1.4% التي واصلت ارتفاعها للشهر الثاني على التوالي، مصاحبة ارتفاع سعر الدجاج المجمد المستورد بنسبة 2.3%، وسعر الحليب السائل المركز بنسبة 1.1%.

وفي مقابلة مع "العربية"، قال الكاتب الصحافي، أسامة عجلان الحازمي: "إن المستهلك غير محمي من ارتفاع الأسعار، وهذا الملف يتم فتحه منذ عشرات السنين ولم يتنهِ حله، وهو ما يشير إلى أن وزارة التجارة لا تريد حلاً جذرياً للمشكلة".

وأشار إلى أنه على الرغم من وجود حرية في الأسعار ولكن لا بد من الضبط ووقف المغالاة، فكل زيادة تأتي على زيادة سابقة، ولا تراجع مطلقاً، وهو ما يفرض ضرورة التدخل المباشر لضبط الأسعار بما يتناسب مع مستوى أسعار الاستيراد، وكذلك بما يتناسب مع مستويات الدخول.







"الشورى" يقر تعديلات العمل على العقود
النقاشات ما زالت مستمرة ومطالبات بإغلاق المحال التجارية عند الـ7 مساء
الأحد 7 شعبان 1434هـ - 16 يونيو 2013م

الرياض - خالد الشايع

وافق مجلس الشورى السعودي خلال جلسته الاعتيادية، الأحد، على تعديل بعض المواد في مشروع تنظيم زواج السعوديين بغيرهم، والتي اعترض عليها مجلس الوزراء، كما ناقشها المجلس مجدداً وفق المادة ١٧ من نظامه.

ودار نقاش ساخن بين الأعضاء خلال المناقشة، أقروا بعدها السماح بالزواج ممن ولد في السعودية من أبوين غير سعوديين بشرط أن تكون له إقامة نظامية، وشهادة ميلاد صادرة من سجل المواليد في السعودية، وعاش في السعودية مدة خمس سنوات متتالية.

وتمسكت اللجنة الخاصة التي درست المشروع بعبارة "ومن آثار المخدرات" على الفقرة التي نصها: "أن تتولى المحكمة المختصة وممثلات السعودية في الخارج التحقق من خلو الراغبين بالزواج من الأمراض المانعة من الزواج ومن آثار المخدرات".

فيما أبقت اللجنة على شرط "لا يتجاوز فارق السن بين الزوجين خمسة وعشرين عاماً"، وهو ما وجد معارضة من بعض الأعضاء، فيما طالب عضو آخر بأن يعمم هذا الشرط حتى على الأزواج السعوديين.

وطلبت اللجنة منحها الفرصة لدراسة آراء الأعضاء ومقترحاتهم والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.
تعديل مواد نظام العمل

وفي شأن آخر، وافق المجلس على تعديل بعض مواد نظام العمل شملت زيادة نسبة العمال السعوديين المطلوب تدريبهم، وتحميل صاحب العمل تكاليف انتقال العامل في حال تكليفه بعمل في مكان آخر، وتعديل عدد أيام تغيب العامل عن العمل لتصبح ثلاثين يوماً عوضاً عن أربعين يوماً، والإبقاء على مكافأة نهاية الخدمة، وعدم وضع خيار دمجها مع الراتب، وإعطاء العاملة حرية توزيع إجازة الوضع حسب احتياجها قبل الوضع أو بعده.

واعتبر المجلس أن التعديلات تعالج الكثير من التظلمات التي ترفع لمكاتب العمل، وهيئة تسوية الخلافات العمالية، ويجب العناية بدراستها.

وطالب أحد الأعضاء بأن يحدد النظام ساعات العمل، وأن يسهم في تنظيم أوقات العمل المسموح بها، بحيث لا تتجاوز السابعة مساء ولا تستثني المحلات التجارية، وسيستكمل المجلس في جلسة لاحقة مناقشة مواد نظام العمل محل التعديل.

كما وافق المجلس على مشروع نظام تأمين المصادر الاحتياطية للطاقة الكهربائية، وينص مشروع النظام على إلزام مسؤولي ومشغلي وملاك الأماكن والمنشآت التي حددها النظام بتأمين مصدر احتياطي للطاقة الكهربائية لا تقل قدرته عن الحد الأدنى اللازم في حالات الطوارئ، وفق اشتراطات كود البناء السعودي.

وطالب المجلس بتحديث نظام الصندوق السعودي للتنمية الصادر بالمرسوم الملكي ذي الرقم م/48 في 14/8/1394هـ، مطالباً بإعداد دراسة مستقلة لتقييم نشاط الصندوق منذ تأسيسه وحتى الآن في تحقيق أهدافه.









"الداخلية" تطلب من "العدل" التدخل لوقف مبايعات مشبوهة قام بها "كتاب عدل"


كشفت وزارة الداخلية أنها رصدت مبايعات مشبوهة، وطالبت وزارة العدل بالتدخل لوقف هذه المبايعات، المتمثلة في قيام بعض كتاب العدل بإجراء مبايعات عقارية نقدية بمبالغ ضخمة لا تتناسب وقيمة العقار، يشبته في أنها عمليات غسل أموال أو نصب واحتيال.

ووفقا لمصادر مطلعة، فإن وزير العدل محمد العيسى، بحسب "الوطن"، شدد على ضرورة أن يسجل كتاب العدل قيمة المبايعات في صكوك الإفراغ كتابةً ورقماً، وأن يقوموا بتدوين القيمة الحقيقية للمبايعة، وأن يتم تحصيل المبالغ التي تزيد على "100" ألف ريال باستخدام الوسائل المصرفية كالشيكات، كي يسهل تتبع آثار المبالغ المشبوهة.







​"القرني" للمشاركين: يجب أن تستفيدوا منها وأن تكونوا خير ممثل للوطن
100 ضابط من الدفاع المدني يشاركون في دورة تدريبية ببريطانيا

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أكد مساعد مدير عام الدفاع المدني لشؤون التخطيط والتدريب اللواء محمد بن عبدالله القرني، أن الدفاع المدني بدعم من وزير الداخلية، يسعى إلى تنمية وتطوير كوادره البشرية، خاصة صف الضباط لدعم خطط التطوير من خلال ما اكتسبوه من خبرات علمية رفيعة، وإطلاعهم على أحدث التجارب والأساليب في التعامل مع الحوادث، من خلال ابتعاثهم للدراسة في الخارج.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أمام 100 مشارك من صف الضباط بالدفاع المدني المشاركين في الدورة التدريبية لقائدي المراكز الميدانية، التي تقام بكلية خدمات الإطفاء البريطانية، لمدة ثلاثة أشهر، مشيراً إلى أن الدفاع المدني استفاد كثيراً من هذه الخبرات في مجال التخطيط والتدريب وإدارة الكوارث، ورصد وتحليل المخاطر وإدارة العمليات وغيرها.

وقال "القرني": لا يفوتني هنا أن أعبر عن شكري لوزارة الداخلية لإتاحة الفرصة لإبتعاث ضباط الدفاع المدني للدراسة، في أكبر الجامعات الأجنبية من خلال برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.

وطالب "القرني" المشاركين في الدورة بالاستفادة من هذه الدورة بجانبيها النظري والعملي، وان يكونوا خير تمثيل لوطنهم لكي يسهموا أثناء عودتهم في دعم وتطوير مراكز الدفاع المدني، بما يسد النقص في بعض التخصصات ويدعم خطة إنشاء مراكز جديدة للدفاع المدني في مدن ومحافظات المملكة، ولاسيما أن هناك 200 مركز جديد للدفاع المدني تعتمد أساساً على هذه الطاقات الشابة من الضباط والأفراد.

وأكد "القرني" أن هناك مجموعة من المعايير المعتمدة في جميع برامج التدريب بالدفاع المدني، التي تنفذ في مراكزها من حيث مستوى المدربين أو التجهيزات التدريبية أو ساعات التدريب لضمان جودة العملية التدريبية، وكفاءة مخرجاتها، ويتم مراقبة هذه المعايير عبر إدارة تقييم البرامج بالإدارة العامة للتدريب، وعبر إدارة الجودة بالمديرية العامة للدفاع المدني، وهناك تنسيق مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة في هذا الشأن، مع الأخذ بالاعتبار أن المعايير المعتمدة في التدريب هي ذاتها المعتمدة من المنظمات الدولية المتخصصة في مجال الدفاع المدني، مثل المنظمة الوطنية للوقاية من الحريق في أمريكا وكلية خدمات الإطفاء البريطانية.








خوجة : لم يصدر الحكم في قضية الكاتب "القحطاني"

عدنان الحبشي - جدة
الأحد 16/06/2013

نفى معالي وزير الثقافة والاعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة ماتداوله النشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي عن استدعاء الوزارة للكاتب بصحيفة الشرق ابراهيم القحطاني على خلفية مقال قام بنشره ، مشيراً أن وزارة النقل هي جهة الادعاء في القضية وذلك حق مشروع لها.

وقال معالي الوزير خوجه عبر حسابه في "تويتر: تداول المغردون خطأ ان جهة الادعاء هي وزارة الثقافة والاعلام ، وهذا غير صحيح ، جهة الادعاء هي وزارة النقل".

وأضاف في أيضاحه للقضية " يحق لأي كاتب ان يكتب ما يشاء، ومن حق اي جهة ترى انها تضررت ان تلجأ للجنة القضائية للانصاف ورفع الضرر، وهي لجنة مشهود لها بالمصداقية" ،موضحاً أن موضوع القضية الاساسي يتعلق بمصداقية المعلومات التي اوردها الكاتب في مقاله والتي لم يصدر حتى الآن أي حكم فيها وقال " لم يصدر اي حكم في القضية ، حيث ستنظر امام اللجنة القضائية ، وهذه اللجنة لا يتدخل في عملها او احكامها وزير الاعلام او اي مسؤول بالوزارة".

وتأتي هذه المحاكمة على خلفية مقالاً كتبه القحطاني في يناير قبل الماضي أشار خلاله إلى إعلان وزير المالية عن عقد تمويل المرحلة الثانية من قطار الحرمين بثلاثين مليار ريال.







بهدف التواصل مع أفراد المجتمع وعرض برامجها
وزارة العمل توثق حسابها رسمياً على "تويتر"


عبير الرجباني- سبق- الرياض: وثقت وزارة العمل حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) تحت عنوان @twitter.com/mol_ks، وذلك في خطوة تهدف للتواصل مع كافة أفراد المجتمع لمعرفة آرائهم واحتياجاتهم عن الخدمات التي تقدمها، فضلاً عن عرض مبادراتها، واهم الأحداث والأخبار والفعاليات التي تهم الجمهور في مختلف مجالات العمل.

وبيّنت "الوزارة" أن إنشاء حساب خاص بها على (تويتر) يأتي انطلاقا من إستراتيجيتها الرامية إلى توفير خدمات متميزة تحقق رضا المتعاملين معها عبر استخدام التكنولوجيا ووسائل الاتصال المتطورة.

وأشارت إلى أنه لا يوجد لدى الوزارة حساب آخر غير الحساب المذكور أعلاه، كما أنه لا يوجد حالياً حساب على (تويتر للوزير المهندس عادل فقيه، مبينة أنه سيتم الإعلان عنه وتوثيقه خلال الفترة المقبلة).

وحثت وزارة العمل أفراد المجتمع للتواصل والتفاعل مع حسابها، منوهة إلى أن هذا الحساب سيستقبل مبادرات واستفسارات المتابعين في مختلف المواضع ذات العلاقة باختصاصاتها، مؤكدة أنه سيجري التواصل بشأن هذه الاقتراحات مع الإدارات المختصة في "الوزارة".

يشار إلى أن وزارة العمل خصصت حزمة من الخدمات الإلكترونية لتوفير الوقت والجهد على الشرائح التي تستهدفها، منها موقع "طاقات" للتوظيف الإلكتروني الخاص بالباحثين عن عمل من السعوديين وذلك عبر الرابط www.taqatonline.org.sa .

وامتدادًا للخدمات الإلكترونية التي تقدمها "الوزارة"، فقد أتاحت على موقع (أحمر وأصفر) على الرابط www.redyellow.com.sa قاعدة بيانات للعمالة الوافدة الجاهزة والراغبة في نقل خدماتها إلى مُنشآت ذات نطاق بلاتيني أو أخضر.

كما أكدت "الوزارة" أنه يمكن نقل خدمة العامل مِنْ مُنْشَأة لأخرى مِنْ خلال الخدمات الإلكترونية المتاحة التي وفرتها، وذلك دون الحاجة لزيارة مكتب العمل، علاوة على تعديل المهن إلكترونياً ومجاناً مِنْ خلال موقع الوزارة للخدمات الإلكترونية، بينما يجب زيارة مكتب العمل لتغيير المهن التي تتطلب شهادات مهنية.

في حين أنَّ أكثر مِنْ 90 في المائة مِنْ خدمات وزارة العمل تقدم إلكترونياً، مما يُسِّهل على المراجعين إنهاء أعمالهم في مكاتبهم وشركاتهم، بينما هيأتْ مراكز اتصال لاستقبال الاستفسارات والإجابة عنها مِنْ خلال الرقم الموحد 920001173.






صحيفة: صندوق التنمية العقاري يؤجل الإعلان عن الدفعة الثالثة.. وعدد المستفيدين يصل إلى 11 ألفا

قالت إحدى الصحف إن صندوق التنمية العقاري أجل الإعلان عن مستفيدي الدفعة الثالثة من القروض المعتمدة لهذا العام إلى يوم 20 شعبان 1434 هـ.

وحسبما أوردت صحيفة "اليوم" عن مصادر لها، فإن المستفيدين في هذه الدفعة يتراوح عددهم بين 10 إلى 11 ألف مستفيد ومستفيدة على مستوى مناطق المملكة.

هذا وأضافت مصادر الصحيفة، أن عدد المستفيدين في المنطقة الشرقية يصل إلى 1900 مستفيد ومستفيدة.






الإسكان: بيانا
 ت مستحقي الأرض والقرض جاهزة


كشف مصدر بوزارة الإسكان أن البيانات النهائية والمعلومات اللازمة لإعطاء المواطنين أراضي سكنية مطورة وقروضاً للبناء أصبحت جاهزة، حيث اعتمدت الوزارة على جمع المعلومات والبيانات من "16" أمانة و"260" بلدية حسب طلبات المنح السكنية خلال الأعوام الماضية.

وأكد المصدر ذاته، وفقاً لـ"عكاظ"، أن جميع البيانات والمعلومات التي تصل الوزارة لن تكون معتمدة إلا بعد إخضاعها لنظام الاستحقاق، مشيراً إلى أن صندوق التنمية العقاري سيساهم في إعداد قاعدة البيانات برصد المواطنين والمواطنات الذي سبق حصولهم على قروض سكنية، في حين تقدم وزارة الشؤون الاجتماعية بيانات ذوي الاحتياجات الخاصة والأرامل والمطلقات.






(التسليف): استمرار "الكفيل الغارم" ولا رفع لقروض الزواج

06-16-2013 10:10"الانباء السعودية"متابعة"
أكد البنك السعودي للتسليف والادخار عدم وجود إيقاف مؤقت للقروض الاجتماعية وذلك في أعقاب تداول أنباء عن إيقافها لرفع حدها الأدنى، كاشفاً عن حزمة حلول لمواجهة تعثر المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وأكد المتحدث الرسمي للبنك السعودي للتسليف والادخار؛ أحمد الجبرين، أن البنك مستمر في آليته المتمثلة في القروض الاجتماعية ومن بينها قرض الزواج، ولم يصدر من البنك أي تصريح بشأن إيقاف أو رفع قروض الزواج، أو إقراض من رواتبهم تزيد على ثمانية آلاف ريال.

وأوضح أن إلغاء شرط الكفيل الغارم عن أصحاب المشاريع اللاحقة ذات مبالغ 300 ألف ريال غير دقيق، لافتاً إلى أن البنك لم يلغِ الكفيل الغارم، وبحسب نظام البنك فإن له الحق في أن يستخدم الطريقة المناسبة لضمان حقه ومن ضمنها الكفيل الغارم. حسب "الحياة"






البعض رأى أن ما طرأ على المادة 55 الخاصة بالعقود جاء منافياً للأمان الوظيفي..
تعديل نظام العمل يحرم المواطن التجديد بعد 3 سنوات


الرياض ـ صحف: 

في الوقت الذي تؤكد وزارة العمل على أهمية السعودة وضمان الأمان الوظيفي للمواطن ومحاولاتها الحثيثة مع القطاع الخاص في تهيئة البيئة المناسبة لعمل المواطن والمواطنة، يناقش مجلس الشورى تعديلات الوزارة المقترحة على نظام العمل ومن ضمنها المادة 55الخاصة بالعقود والتي جاء تعديلها منافياً للأمان الوظيفي ومضاداً لأهداف الوزارةالتي تؤكد عليها دائماً. 

وتتجه أنظار العاملين في القطاع الخاص إلى مجلس الشورى لمتابعة ما تسفر عنه مناقشة التعديل المقترح على المادة 55التي كانت قد وظفت لصالحهم في النظام المعمول به وتنص في الفقرة الثانية على: “إذا تضمن العقد المحدد المدة شرطاً يقضي بتجديده لمدة مماثلة أو لمدة محددة، فإن العقد يتجدد للمدة المتفق عليها، فإن تعدد التجديد مرتين متتاليتين، أو بلغت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد 3 سنوات أيهما أقل واستمر الطرفان في تنفيذه، تحّول العقد إلى عقد غير محدد المدة”. 

النص الحالي للمادة 55 يحمي الموظف السعودي في القطاع الخاص، فحكمه يشدد على أن عقود العمال تصبح مفتوحة بعد مرور 3 سنوات، وهو ما يوفر حماية من الفصل التعسفي الذي قد يتعرض له المواطن لأي سبب غير مبرر وغير نظامي. 

وأبقت من جهتها لجنة الإدارة والموارد البشرية التي درست تعديلات نظام العمل النص الجديد المقترح على المادة 55 و لم تجري عليه أي تعديل وهو مع مراعاة ما نصت عليه المادة 37 الخاصة بعقد غير السعودي المربوطة بمدة رخصة العمل من هذا النظام، ينتهي عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته، فإذا استمر طرفاه في تنفيذه عدّ العقد مجدداً لمدة مماثلة للمدة المحددة في العقد الأصلي، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك. 

وقالت صحيفة (الرياض): “انها اطلعت على تقرير لجنة الموارد البشرية ورأيها بشأن تعديل بعض مواد نظام العمل، حيث أكدت اللجنة أنها درست التعديلات المقترحة وآراء ممثلي القطاع الخاص واللجنة العمالية ورأت الموافقة على بعض المواد بعد اقتناعها بمبررات التعديل، كما رأت اللجنة إجراء تعديلات على مواد شملت زيادة نسبة العمال السعوديين المطلوب تدريبهم، وتحميل صاحب العمل تكاليف انتقال العامل في حال تكليفه بعمل في مكان آخر، وتعديل عدد أيام تغيب العامل عن العمل لتصبح 30 يوماً عوضاً عن 40 يوماً، والإبقاء على مكافأة نهاية الخدمة وعدم وضع خيار دمجها مع الراتب، وإعطاء العاملة حرية توزيع إجازة الوضع حسب احتياجها قبل الوضع أو بعده”. 

ورأت لجنة الإدارة والموارد البشرية عدم مناسبة إجراء تعديل على بعض المواد منها 84،85، كما أجرت تعديلات صياغية على المادتين 48 و77، كما ذكرت أنها اجتمعت أثناء دراسة التعديلات المقترحة وبحضور نائب رئيس مجلس الشورى بوزير العمل ونائبه ووفد ممثل للغرفة التجارية ورئيس اللجنة العمالية بالوزارة ومسؤولين من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.






​ارتفاعه أكثر من 1000 متر وبقيمة 4.6 مليار ريال سعودي
"الوليد" يتابع مستجدات تشغيل فندق البرج الأعلى بالعالم

ترأس رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة الأمير الوليد بن طلال، اجتماع مجلس إدارة شركة جدة الاقتصادية الرابع في مدينة الرياض، بحضور أعضاء مجلس الإدارة، بخصوص تشغيل الفندق الفاخر في البرج الأعلى في العالم، الذي سيبلغ ارتفاعه أكثر من 1000 متر وبقيمة 4.6 مليار ريال سعودي.

وخلال الاجتماع أطلع مجلس الإدارة، المهندس طلال إبراهيم الميمان الرئيس التنفيذي للتطوير والاستثمارات المحلية ورئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة المملكة للتطوير العقاري وعضو مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، وعضو مجلس إدارة شركة جدة الاقتصادية، علي الاتفاقية النهائية مع فنادق فورسيزنز بخصوص تشغيل الفندق الفاخر في البرج الأعلى في العالم، الذي سيبلغ ارتفاعه أكثر من 1000 متر وبقيمة 4.6 مليار ريال سعودي.

وقام المهندس وليد عبدالجليل بترجي الرئيس التنفيذي لشركة جدة الاقتصادية باطلاع مجلس الإدارة عن حالة المشروع، وقدم عرض عن تقدم أعمال بناء الأساسات التي تقوم به شركة سعودي باور بالمملكة. وقام أيضاً مجلس الإدارة باستعراض مذكرات التفاهم الخاصة بالبنية التحتية وخدمات المشروع ومن ضمنها أعمال المياه والكهرباء والتبريد.

وأطلع المهندس المعماري حسن عبدالرحمن شربتلي مجلس الإدارة عن المفاوضات القائمة مع شركات إدارة المشاريع بالإضافة إلى المشروع الهندسي القائم مع دار الهندسة.

وأكد مجلس الإدارة في نقاشاتهم لمتطلبات الخدمات والبنية التحتية في موقع مدينة المملكة بجدة. وعبّر مجلس الإدارة عن مدى الرضا من مضي المشروع قدماً وعن أعمال الأساسات كمرحلة أولية لبناء البرج.

كما حضر الاجتماع كل من عضو مجلس الإدارة التنفيذي لشركة المملكة القابضة والمدير المالي والإداري شادي صنبر، ونائب المدير المالي لشركة المملكة القابضة محمد فهمي، والأستاذ صادق أفضل، ومن شركة أبرار القابضة نعيم وزيري.







شركات التأمين ترفع قيمة وثائق التأمين على السيارات بنسبة 95 %

 
رفعت شركات التأمين العاملة في السعودية قيمة وثائق التأمين على المركبات اعتبارا من بداية شهر إبريل الماضي بنسبة 95% حيث ارتفعت قيمة البوليصة من 320 إلى 699 ريالا.

ووفقا لصحيفة "المدينة"، فإن العمليات التنافسية للتأمين على المركبات منعدمة تماما، وأصبح مالك السيارة يقوم بالتأمين على المركبات لإنهاء الإجراءات الإدارية المتعلقة بمركباتهم فقط، دون أي انتظار لخدمة تقدمها تلك الشركات.

وبخصوص دور إدارة المرور، قال العميد محمد الشنبري مدير إدارة مرور المدينة، أن الإدارة تعتمد عددا من شركات التأمين لإنهاء الإجراءات المتعلقة بالبيع والشراء ونقل الملكيات وتجديد استمارات المركبات وغيرها من الاستمارات.

وأكد الشنبري، أن إدارة المرور لا تتدخل في اعتماد أسعار وثائق التأمين أو مراقبة أداء تلك الشركات، مشيرا إلى أن وثائق التأمين تعتبر من الطلبات الأساسية لإنهاء المعاملات الخاصة بالمركبات حسب الأنظمة واللوائح المرورية







25 خرِّيجاً من التربية الخاصة يُطالبون بالتعيين.. و«الخدمة المدنية»: لَسْنا جهة إيجاد وظائف


عدد من معلمي صعوبات التعلم أمام وزارة التربية


تجمَّع ما يقرب من 25 معلماً من خريجي التربية الخاصة في جميع مساراتها «التوحد، الإعاقة الفكرية، الإعاقة الحركية والبصرية والصعوبات ومشاكل سلوكية»، صباح أمس، أمام مبنى وزارة التربية والتعليم في الرياض، مطالبين بسرعة تعيينهم بعد معاناة دامت ثلاث سنوات من تخرُّجهم دون تعيين، فيما أكدت وزارة الخدمة المدنية أن الوزارة بمثابة جسر تواصُل بين جهة التوظيف وطالب العمل، ولا علاقة لها بإيجاد الوظائف واستحداثها.
«الشرق» التقت عدداً من الخريجين المتجمِّعين أمام الوزارة، وقال عبدالرحمن تركي الحربي «تم توجيهنا من قِبل أحد موظفي الوزارة إلى مكتب وكالة الشؤون المدرسية، وطلبنا مقابلة الوزير، فقالوا إنه غير موجود، فقابلنا نائبه حمد آل الشيخ، إذ طلب منا كتابة خطاب بالمطالب ورفع الاحتياج الحقيقي للمدارس وفتح تعيين استثنائي، وتم تسليمه إلى مدير الشؤون المدرسية سعد الفهيد».

ويُكمل الحربي «أتينا من جميع مناطق المملكة، وتجمُّعنا جاء من خلال مجموعات عبر الواتس أب والمنتديات، ونحن معلمو تربية خاصة تخرَّجنا من عدة جامعات في المملكة».
وتابع «تعيين الصعوبات وصل إلى 24 معلماً فقط، مع العلم بأن المدارس بحاجة إليهم، أما التربية الخاصة فقد وصل إلى 231 وظيفة فقط، والمدارس تحتاج إلى معلم أو معلمين على الأقل».
وأضاف أن برامج صعوبات التعلم في المدارس الابتدائية غطت 13% من الاحتياج، لافتاً إلى أن مدارس المملكة بحاجة إلى 21 ألف معلم في تخصص الصعوبات.

فيما بيَّن المتحدث بالإنابة عن بقية زملائه فيصل المالكي، أنهم تخرَّجوا منذ عام 1428 ومازالوا في انتظار التعيين، لافتاً إلى أن مجموعة من دُفعته توجَّهوا إلى مقر وزارة الخدمة المدنية في مدينة مكة المكرمة للمطالبة، غير أنهم أخبروهم بضرورة مراجعة المقر في الرياض.
وقال إن عدد العاطلين بلغ 500 شخص من مختلف التخصصات «صعوبات تعلم، إعاقة سمعية، تخلف عقلي»، وأضاف أنهم لا يمانعون بتوظيفهم في مناطق نائية، مؤكداً في الوقت ذاته حاجة المدارس لهذا التخصص.
وأضاف الخرِّيج هاجد الحربي «توجَّهنا منذ الصباح الباكر لمقر الوزارة، ورفض المسؤولون مقابلتنا، وبعد إلحاح تمكَّنا من مقابلة نائب وزير التعليم حمد آل شيخ»، الذي تسلَّم معروضهم ووعدهم بالرد في موعد أقصاه الإثنين القادم.

ومن جهته، أكد المتحدث باسم وزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز الخنين، أن الوزارة بمثابة جسر تواصُل بين جهة التوظيف وطالب العمل، ولا علاقة لها بإيجاد الوظائف واستحداثها.
وبيَّن في تصريحات لـ »الشرق» أنه في حال وجود طلبات من وزارة التربية والتعليم لتخصص صعوبات تعلم سيُعلن عنها في حينها للانتقال لمرحلة التقديم والمفاضلة.

المعلمون يتوجَّهون لمكتب نائب وزير التربية 






أدباء ومثقفون يستهجنون مُقترح ضم «الثقافة» لوزارة التربية


٢٠١٣/٦/١٦ - العدد ٥٦٠


عواض شاهر: المقترح دليل على عدم اهتمام الشورى بالثقافة
محمد الألمعي: ضم الثقافة للتربية أخف من ارتباطها بالإعلام

استهجن مثقفون وأدباء سعوديون كانوا يطالبون بتحرير وزارة الثقافة عن الإعلام، وإفراد كل منهما بوزارة مستقلة، ما تقدم به عضو في مجلس الشورى باقتراح ضم «الثقافة» لوزارة التربية والتعليم، معتبرين المطالبة تعزيزا لتهميش الشأن الثقافي الذي كان سدنته ينتظرون مزيدا من الاهتمام.
قلّة اهتمام

عواض شاهر

ويرى الروائي عواض شاهر، أن فكرة ضم الثقافة للتربية والتعليم دليل على عدم اهتمام أعضاء الشورى المؤيدين للمقترح بالثقافة المحلية بكافة أطيافها ومستوياتها، وقال «ما يعزز هذا الاعتقاد لدي هو أن مجلس الشورى بكامله وفي كل دوراته السابقة لم يتحفنا بقرار يهم الشأن الثقافي بالدرجة الأولى، بينما تبادلوا في أحد اجتماعاتهم الأسبوعية الآراء حول إنشاء دورات مياه في الأسواق».
ويضيف عواض «إلى هذه الدرجة يمكننا تخيل ضآلة الأمل المنتظر من أعضاء الشورى فيما يخص الثقافة المحلية». وتساءل «إذا كان أحد هؤلاء الأعضاء أو سواهم يعطي اهتماماً جدياً ومتوازناً للثقافة في بعدها الوطني فهلا يخبرونا عن مصير مقترح إنشاء رابطة الأدباء الذي مرت عليه عجلة السنين ولا يزال مجهول المصير؟».
فكرة طريفة

فيما قال الكاتب إبراهيم طالع الألمعي، إن فكرة ضم الثقافة لوزارة التربية «فكرة طريفة جدا»، وزاد «تحتاج هذه الفكرة لاستثمار فني من قبل رسامي الكاريكاتير، بحيث يشخّصون حالات التعليم لدينا، وازدحام الشهادات الأكاديمية بكل مصادرها ومكاتب إصدارها، ثم يضعون الأدباء وأرباب الفنون والكلمة واقفين طوابير ومزدحمين على أبواب إدارات التعليم والجامعات، حاملين معهم كتب النسخ واللصق وتحقيق ما سبق تأليفه».
واعتبر طالع أن بهذه الدعوة ستسقط مطالبة الأدباء والمثقفين بتحرير وزارة الثقافة عن الإعلام، وأضاف «عضو الشورى وجد مجالا يُثبت فيه أنه عضو في الشورى، وهذا حقه، لأنّ تعيينه يقتضي أن يكون له رأي مهما كان الرأي، وللآخرين أن يستمتعوا بما وصلنا إليه في مفاهيمنا الثقافية الناتجة عن طفرة تميزنا في تعليمنا، حتى صار مطمحنا وزارة للتعليم والثقافة».
وزارة مستقلة

أحمد عطيف

أما الشاعر أحمد السيد عطيف فرأى أن الاقتراح «بارد لا يصدر عن مثقف»، وأضاف «نحن نتمنى ألا تكون للثقافة مرجعية إدارية، ونعرف أن هذا بعيد المنال الآن،
أما ما هو ممكن حاليا فمطالبتنا بوزارة مستقلة للثقافة، ويكفي وزارة التربية والتعليم ما فيها، فلا هي الجهة القادرة ولا المناسبة لرعاية الثقافة».

محمد الألمعي

في حين يختلف الكاتب والشاعر محمد زايد الألمعي كثيراً مع سابقيه، إذ يؤكد أن اقتراح ضم الثقافة للتربية والتعليم أخف كثيراً من ارتباط وزارة الثقافة بالإعلام، لكنه اشترط «أن تعود وزارة التربية إلى عهد وزارة المعارف سابقاً»، وإن كان الألمعي يرى أن المطالبة بفصل الثقافة عن الإعلام أولوية منذ وقت طويل، ولا يهم – بحسب قوله – أن تضاف بعدها وزارة الثقافة إلى أي وزارة أخرى.






تقرير: عقد صيانة ونظافة مكتب رئيس فرع بديوان المظالم يساوي عقود 3 محاكم إدارية

 
كشف تقرير لديوان المظالم أن قيمة عقد صيانة ونظافة مكتب رئيس فرع بديوان المظالم خلال العام المنصرم بلغت "640" الف ريال، بما يوازي قيمة عقود صيانة ونظافة ثلاثة محاكم إدارية وهي عرعر بـ"189" ألف ريال ونجران "237" ألف والباحة بـ"200" ألف.

وبحسب التقرير، ووفقاً لـ"الوطن"، فإن إجمالي قيمة عقود مشاريع الصيانة والنظافة لمقار الديوان بلغ نحو 15.1 مليون ريال، وجاء مشروع الصيانة والنظافة المستمر على رأس هذه المشروعات القائمة بتكلفة بلغت "1.7" مليون ريال بنسبة تنفيذ 100%.

كما أظهر التقرير أن قيمة عقد صيانة مبنى الديوان في الرياض بلغت نحو "1.6" مليون ريال بنسبة تنفيذ 39.46%، وما تم اعتماده للمشروع بلغ نحو "555" ألف ريال، في حين بلغ الصرف الفعلي على المشروع "657" ألف ريال.






أحد النزلاء ألقى كلمة ناشد فيها المجتمع بمسامحتهم ونسيان زلتهم
بالصور .. ألعابٌ ناريّة وعروضٌ رياضيّة في ختام أنشطة "إصلاحيّة مكة"


 أقامت سجون مكة المكرّمة حفلها الختامي للبرنامج الثقافي والترفيهي بالإصلاحية، مساء أمس، وبرعاية الندوة العالمية للشباب الإسلامي، بحضور مدير عام السجون بمنطقة مكة المكرّمة اللواء طارق معتوق كردي.. شهد الحفل ألعاباً نارية وعروضاً رياضية.

"كردي" كرّم الفائزين في الأنشطة المختلفة، كما قدّم السجناء عرضاً رياضياً وألعاباً نارية ومجموعة من القصائد اختتمها أحد النزلاء بكلمةٍ معبّرة لامست مسامع الحاضرين وقلوبهم، عندما أكّد أن الخطأ يقع فيه جميع الناس ومنهم مَن يقع في العقاب، ومنهم مَن يفلت، فها نحن وقعنا وأخذنا عقابنا، فهل ستقبلوننا بينكم وتفتحون قلوبكم وأيديكم لنا؟

من جانبه، قال اللواء طارق لـ "سبق": إن هناك دورات ثقافية وترفيهية وتعليمية للمساجين في سجون مكة المكرّمة، التي تم تخصيصُها على ثلاث مراحل في السنة بحيث تكون شاملةً ومتنوعةً وملبيةً لجميع رغبات السجناء.. كما شملت هذه الدورات عديداً منم البرامج الترفيهية للسجناء، والتي اختتمت المرحلة الثانية منها الأسبوع الماضي بحضور عددٍ من المسؤولين والقياديين في منطقة مكة المكرّمة.

وأضاف "كردي" أن هذه الدورات تأتي بتوجيهٍ من الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية، وبناءً عليه أُقيمت دورات تدريبية وترفيهية ودينية واجتماعية لكل السجناء على أن تكون في السنة ثلاث مرات.

وبيّن أنه تم الانتهاء من البرنامج الأول والبرنامج الثاني، ويليه في المرحلة المقبلة البرنامج الثالث، الذي يعمل الزملاء على الابتداء به، وأوضح أن هذا البرنامج لقي استحسان وقبول عددٍ كبيرٍ من نزلاء السجون في المشاركة فيه، كما أنه من هذا الجانب لا ننسي السلك التعليمي في السجون فقد شمل مراحل الابتدائي والمتوسط والثانوي والجامعي.

وعبّر مدير شعبة الإصلاحية بمكة المكرّمة العقيد صالح القحطاني، عن سعادته ببعض السجناء الذين انتهت فترة محكوميتهم بأنهم الآن أشخاصٌ صالحون في المجتمع، مؤكداً وجود علاقة حميدة مع موظفين السجن ونزلائه تربطهم المحبة والأخوة.

وأشار إلى أنه لا توجد حواجز بين المسؤولين في السجن ونزلائه.. وقال: إننا دائما نسعد بالتواصل مع الذين خرجوا من السجن، كما أننا نبحث بكل جهدنا عن فرص عمل لهم، تساعدهم على حياتهم الجديدة.

وأردف: مهما عملنا من دورات وبرامج لنزلاء السجون يبقى أننا نشعر دائما بالتقصير نحوهم، ودائما نطمح للمزيد في مثل هذه البرامج التي تفيد السجين.. وأوضح أنه يوجد دعم في إقامة هذه البرامج من بعض الجهات الخيرية التي تشارك مع المديرية العامة للسجون، لإدخال البهجة والسرور على نزيل السجن.

وتابع "القحطاني" أنه الآن تم إنشاء عنبر "تراحم" للنزلاء المتبقي على انتهاء محكوميتهم ستة أشهر وأقل، بحيث تكثّف الدورات لهم، والتواصل مع مكتب العمل لكي يوفر لهم الوظائف المناسبة، في حال خروجهم من السجن، ولفت إلى أن المسؤولين في السجن يعملون كل ما بوسعهم، لكي يؤمّنوا لهم الوظائف والاستمرارية فيها ما بعد ذلك.

من جانبه، أكد مدير العلاقات العامة الرائد محمد عبد الله، أن ما حدث في شعبة الإصلاحية.. هو تجسيد وصورة حقيقية للعلاقة بين النزيل والعاملين في السجون تربطها الأخوة والتعامل الحسن مع النزلاء.. واختتم بكلمة أحد النزلاء عندما قال: أنتم الضيوف، ونحن أصحاب الحفل، مقدماً شكره للحفل واللجان المنسقة.






مبتعث يُصمِّم «تيشيرتات» تحمل عبارات عربية وتَلْقَى رواجاً بين الكَنديّين


مبتعثون يحملون «تيشيرتات» من تصميم كونش (الشرق)

٢٠١٣/٦/١٦ - العدد ٥٦٠

حاصل على جائزة أفضل تصميم إعلاني للقطارات الكندية

أطلق المبتعث السعودي أحمد فاروق كونش، متجره الإلكتروني الكندي «فنايل كونش» قبل عام، لينافس أشهر ماركات الملابس في كندا، حيث يصمم «تيشيرتات» عليها عبارات باللغة العربية، تتحدث بلسان حال لابسها، وقد لاقت رواجاً كبيراً بين الكنديين، والمبتعثين السعوديين.
راجت بين الطلبة

يقول كونش «لاقى المشروع نجاحاً كبيراً لم أكن أتوقعه، وراجت تيشيرتات كونش بين الطلبة المبتعثين، وأنوي افتتاح فرع لي في المملكة بعد عودتي»، مشيراً إلى أنه مصمم جرافيكس، عمل في مجال الدعاية والإعلان في عمر الثمانية أعوام، وقد جاء لكندا لدراسة الماجستير في الفنون الإعلامية، وزوجته مبتعثة كذلك لدراسة إدارة الأعمال، مبيناً أن فكرة مشروع «فنايل كونش» تبلورت قبل حوالي عام، فبعد حصوله على الماجستير ظل برفقة زوجته حتى تتم دراستها، ففكر في إشغال نفسه بشيء نافع، وقال «التيشيرتات الموجودة حالياً في السوق تحمل غالباً أسماء الشركات المصنعة لها، أو عبارات قد لا يعلم مرتديها معناها، حتى إن كان يعلم، فهي على الأغلب لا تمثله، فراودتني فكرة إنتاج تيشيرتات تتحدث بلسان حال لابسها، وبعد أن أثبت مشروعي نجاحه اتفقت مع شركة (PaperMoon) للهدايا في السعودية لتمثيل تصاميم كونش في سبعة محلات مختلفة من المملكة».
تأييد وانتقاد

وبيَّن كونش أنه أطلق أول مجموعة في صيف 2012، وقد اعتمدت بشكل كبير على دمج الكلمة بالصورة، أو الكلمة فقط وكتابتها بطريقة فنية، وقال «لي اهتمام كبير بالخط العربي، لذا احتوت بعض التصاميم على كلمات عربية بخطوط جميلة، ومن المواقف الطريفة التي واجهتها حين سألني أحد الكنديين عن ترجمة جملة (مقادير يا قلبي العنا مقادير)، التي كُتبت على أحد التصاميم، وقد حاولت مطولاً إفهامه معناها دون جدوى».
وأشار إلى أنه لاقى الانتقاد من بعض الناس، فمنهم من استهزأوا بفكرته، وأضاف «تيشيرتات كونش ليست لكل الناس، فهي تهمُّ فئة معينة من الشباب، خاصة المرحين منهم، كما أني لم أهمل الفئة المهتمة بالجماليات، فقدمت بعض التصاميم التي تحتوي على أبيات شعرية ذات حكمة مأخوذة من الشعر العربي الكلاسيكي».
مسابقة أجمل عبارة

وبيَّن كونش أنه سيفتح باب المشاركة للناس في مشروعه، من خلال تقديمهم تصاميم أو عبارات معينة، حيث سيقيم مسابقة أجمل عبارة طريفة، وسيتم التصويت لها عبر صفحة «الفيسبوك» الخاصة بالمعرض، وقال «تقبُّل الشباب المشروع كان أكثر من رائع، كما أن برنامج (لا يكثر) أشار إلى مشروعي في إحدى حلقاته، وارتدى مقدمه الكوميدي فهد البتيري أحد التيشيرتات خلال الحلقة».
ونوه كونش إلى أنه يشارك بتصاميمه في فعاليات النوادي السعودية بكندا، وتجد تصاميمه إقبالاً كبيراً في اليوم الوطني للمملكة، خاصة من قِبل المبتعثين السعوديين، وأضاف «شاركت قبل شهرين في مؤتمر أقيم في مدينة شيكاغو الأمريكية، وأمثل راعياً ذهبياً حالياً لحملة (لفة البشت) الكوميدية المقامة في سبع مدن بالولايات المتحدة الأمريكية، بمشاركة أسماء معروفة مثل بدر صالح، هشام فقيه، وياسر بكر وغيرهم، حيث أقدم ملابس كوميدية لكامل المشاركين في الحملة الإعلامية».
إعلانات القطارات

وقال كونش إنه فاز في مسابقة أجمل تصميم إعلاني للقطارات الكندية، حيث أقامت شركة المواصلات العامة في مقاطعة برتش كولومبيا Translink بالتعاون مع الجامعة التي يدرس فيها Emily Carr University، مسابقة تحمل اسم Art On Transit، تهتم بعرض الأعمال الفنية على القطارات والحافلات في مدينة فانكوفر وضواحيها، وأضاف «الحمد لله فازت مشاركاتي الثلاث التي حملت اسم (Vancouver Start)، حيث كانت كالترجمات الفنية لمعالم مدينة فانكوفر».







الشرطة الأمريكية تضع جهاز تعقب في "قدم" طالب سعودي مبتعث

عبد الله السالم- سبق- واشنطن "هاتفياً":
علمت "سبق" من مصادرها أن طالباً سعودياً مبتعثاً سيعرض على محكمة أمريكية يوم 28 من الشهر الحالي، لمحاكمته بتهمة عدم دفع مبالغ مالية للمعهد الذي التحق به مؤخراً، إضافة إلى أن الشرطة الأمريكية وضعت جهاز تتبع في "قدم" الطالب لحين موعد محاكمته.

"سبق" تواصلت هاتفياً مع الطالب السعودي صفوان بن محمد بن صادق آل يحيى الشريف "19 عاماً" المبتعث للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية. وقال: بعد انتقالي من معهد VirginiaTech في تاريخ 8 – 4 – 2013 بأسبوعين إلى معهد MedTech بضمان مالي من الملحقية، ومباشرتي الدراسة فيه, وردني اتصال من الملحقية يفيد بأن معهد VirginiaTech يطالب بمبلغ مالي هو قسط دراسي لفصل دراسي حالي لم أباشر دراستي لديهم خلاله، إلا أن الملحقية لن تدفع لمعهدين في وقت واحد ولا بد من سداد المعهدين ولو بالتقسيط بإجمالي 4 آلاف دولار.

وتابع الطالب: بعد رحلة شاقة في أروقة أجهزة الشرطة لم تخلُ من سوء معاملة وقسوة من رجال الأمن هناك، اتجهت للملحقية وطلبت مقابلة الملحق الثقافي الدكتور محمد العيسى, وبالفعل قابلته وأطلعته على كل ما حصل لي, فتجاوب معي واهتم لموضوعي وحولني على من خوّلهم بمعالجة موضوعي من الإخوان في الملحقية".

وقال: "العيسى شدد على ألا أذهب يوم الاثنين للـ (إميقريشن) من دون محامي السفارة, واتجهت للسفارة يوم الاثنين وقابلت المحامي فهد الرواس، الذي أخبرني بعدم أهمية حضوره معي وأن عليّ الذهاب وحدي بعد أن اتصل بالمعهد السابق واستفسر عن سبب إيقاف الفيزا، فإذ بهم يغيّرون أقوالهم ويحتجون بكثرة غيابي ودرجاتي المتدنية، وأن ذلك السبب الذي يريدون لأجله إيقاف تأشيرتي، والحقيقة أنه وإن كان حضوري للدوام في المعهد ضعيفاً إلا أنه كان أقل وأضعف في مستويات سابقة، وأنزلوني بسببها عدة مستويات حتى أستمر في الدفع، كما اتصل بالـ (إمقيريشن) فاحتجوا بقضية تغيير السكن دون إخبارهم بذلك، مع أن أغلب الطلاب يفعلون ذلك ولم يتعرضوا قط للمساءلة".

وتابع: "محامي السفارة اتصل بي بعد ذلك وطلب مني إفادة كاملة بجميع ما حصل لي لإرسالها للخارجية والوقوف على مشكلتي كاملة ومحاولة حّلها, إلا أنّي تأخرت في إرسال تلك الإفادة بسبب حالتي الصحية التي تأثرت بما حصل لي، إذ أنّي أعاني من القولون العصبي. واليوم الأحد هو اليوم التاسع الذي يمر علي وفي "قدمي" جهاز تعقب وضعته الشرطة الأمريكية لحين موعد محاكمتي".






خاطبت الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لسحبها من الأسواق
"هيئة الغذاء" تحذر من طحينة وحلاوة تركية ملوثة ببكتيريا "السالمونيلا"


 كشفت الهيئة العامة للغذاء من خلال مركز الإنذار السريع للغذاء وإدارة الأزمات، أنها تلقت إشعاراً من الشبكة الدولية للهيئات المعنية بسلامة الغذاء "إنفوسان" حول تلوث منتجات طحينة وحلاوة طحينية بالفستق والكاكاو والفانيلا ببكتيريا "السالمونيلا", وهذه المنتجات من إنتاج شركة جيساس "GESAS" التركية، ووزعت في عدد من الدول، بما فيها المملكة العربية السعودية, وتحمل هذه المنتجات تواريخ انتهاء صلاحية مختلفة.

وحذرت الهيئة المستهلكين من استهلاك هذه المنتجات والتخلص منها فوراً، علماً أن الهيئة قامت بمخاطبة الجهات ذات العلاقة، لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب تلك المنتجات من الأسواق المحلية.








مفاجآت يكشفها مختصّون بأمن المعلومات لـ "همومنا" في حلقة الليلة
دولٌ وعصاباتٌ وأجهزةُ استخباراتٍ تقف خلف "الحرب الإلكترونية"


 كشف عددٌ من الخبراء المختصّين في أمن المعلومات عن أن الاختراقات الإلكترونية، لم تعد فيروسات تُصيب الأجهزة الفردية، ويمكن معالجتها بسهولة، وإنما أصبحت هجمات منظمة ومخططة، تهدف إلى تكبيد الخصوم خسائر فادحة.

وأشاروا إلى أن المسألة ليست مجرد طيش شبابٍ، بل هناك عصابات وتنظيمات وأجهزة استخباراتية، ودول تتصارع فيما بينها سراً، بينما تكشف المعلومات عن أن القاع السفلي لهذه العمليات، لديه قابلية للاستخدام والعمل بالباطن بالضد من مصالح الدول والمجتمعات والشركات.

وبيّنوا أن كثيراً من خبراء الهاكرز كشفوا جانباً من هذه المعطيات، لدى بحثهم وتحليلهم للأسباب والدوافع، وراء الحروب الإلكترونية، التي برزت كتحدٍ أمني للدول والمجتمعات، في السنوات الأخيرة.

وأوضحوا أن لهذه الاختراقات آثاراً جانبية، وأخرى مباشرة في الاقتصاد الوطني، وفي المجتمع ومصالحه، وأكّدوا أن المملكة تبذل جهوداً مكثفة لحماية الأمن الوطني بجميع أبعاده، مؤكدين أن استهداف أيِّ قطاعٍ حيوي، قد يكون مكلفاً ومؤذياً للجميع بلا استثناء.
ولفت الخبراء إلى الدور الكبير، الذي تقوم به الأجهزة الأمنية ودوائر أمن المعلومات، في حماية المملكة ومؤسساتها من أيِّ اختراقٍ خارجي، مؤكدين أهمية هذه الجهود، ودورها في تعزيز الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي.

يأتي هذا في حلقة (الحرب الإلكترونية .. طيش أم حرب؟) من برنامج همومنا، الذي يبث على القناة الأولى في التلفزيون السعودي، الليلة، ويشارك في هذه الحلقة مشرف الأدلة الإلكترونية بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، سليمان بن عبد الرحمن السمحان، والمختص بنى تحتية وأمن المعلومات، المهندس جريس عبد العزيز الجريسي.






الصحة: توصلنا إلى 3 أساليب رئيسة لانتقال عدوى "كورونا"

 
كشف المتحدث الرسمي بوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني عن أن فريق الخبراء المشترك بين الوزارة ومنظمة الصحة العالمية توصل لثلاثة أشكال رئيسية يتم انتقال عدوى فيروس كورونا من خلالها.

وأوضح مرغلاني أن الشكل الأول يكون عبارة عن حالات متفرقة تظهر في المجتمعات دون أن يتم التعرف على مصدر الفايروس أو كيفية انتقال العدوى، مضيفاً بأن الشكل الثاني لانتقال العدوى يكون عن طريق العدوى التي تحدث بين أفراد العائلة والتي تعرف بـ"العنقودية"، حيث ينتقل المرض بين أفراد العائلة ولكن يكون انتقال العدوى محدوداً بالاحتكاك المباشر مع المريض في العائلة، أما الشكل الثالث فيحدث في منشآت الرعاية الصحية عن طريق انتقال العدوى من الأشخاص الذين يتم إدخالهم للعلاح في هذه المنشآت.

وأضاف بأن الوزارة أجرت خلال الـ 40 يوماً الماضية فحصاً لما يتراوح من 7 إلى 10 عينات يومياً لأشخاص يشبته بإصابتهم في الفيروس، مبيناً حسب صحيفة "الشرق الأوسط" أن عدد الحالات التي تم رصدها حتى الآن بلغت 46 حالة توفي منها 28.

من جانبه، قال وكيل الوزارة للصحة العامة الدكتور زياد ميمش إنه لا توجد براهين واضحة لانتقال العدوى عن طريق انتقال الفيروس من شخص لآخر، مطمئناً المواطنين بأن حالات انتقال العدوى لا تحدث إلا عند المخالطة اللصيقة لشخص مصاب بالفيروس.






كان يعاني من الألم منذ ولادته.. (زمزم) تخلص طفلاً من تضخم بوابة المعدة



أسهمت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بمنطقة مكة المكرمة بفضل الله في إعادة البسمة لأسرة الطفل اليمني عبدالحي، الذي عانى كثيراً من الألم والمرض منذ الولادة نتيجة لوجود تضخم في عضلة بوابة المعدة.

وأوضح والد الطفل أن المرض داهم طفله بعد مرور أسابيع قليلة على ولادته وتمثلت أعراضه على شكل نوبات تقيؤ غير عادي أدت إلى ظهور علامات واضحة لسوء التغذية وفقدان الوزن على عبدالحي مع بكائه المتواصل.

وقال الأب إنه راجع بابنه في عدد من المستشفيات الخاصة بمحافظة جدة وطلبت مبالغ كبيرة لعلاج الطفل الذي كانت حالته تحتاج للكثير من الفحوصات الطبية بالإضافة إلى تكاليف العملية الجراحية الخاصة بعلاج مثل هذه الحالات.

وأضاف بنبرة ارتياح بأنه تمكن بتوفيق الله ثم بنصيحة أهل الخير من التوصل إلى جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية التي لم تتوان في المساهمة في علاج طفله في وقت قياسي.

وسأل المولى عز وجل الأجر والثواب لكافة المسؤولين والعاملين في الجمعية على تفانيهم في خدمة المرضى وعلاجهم.

من جانبه أكد المتحدث الرسمي مساعد مدير عام الجمعية للعلاقات العامة والإعلام والتسويق الأستاذ فهد بن محمد الزهراني بأن الطفل كان يعاني من نوبات تقيؤ شديدة، بالإضافة إلى إصابته بالجفاف ولعدم قدرته على الرضاعة بشكل مناسب وعدم القدرة على التجشؤ مع وجود مغص بطني مستمر بحسب ما جاء في التقرير الطبي الذي أحضره والد الطفل وأكدته نتائج الفحوصات الطبية التي أجريت له، وأوضح الزهراني بأن الأطباء المعالجين للطفل أقروا إجراء عملية جراحية عاجلة للحالة تتمثل في عمل تضيّق عضلة بواب المعدة بعد إجراء الكشف الفحصي التحسسي لمنطقة البطن والذي بيّن وجود كتلة متضخمة في بواب المعدة حيث خضع الطفل لهذا الفحص بعد شربه للحليب الطبي.

وأشار إلى أن الحل الجراحي في هذه الحالة كان هو الوسيلة الأمثل حسب تقرير الطبيب المعالج، والتي تصل نسبة نجاحها بإذن الله في بعض الحالات إلى 100 % مع النصح بالإقامة المطولة للطفل في المستشفى وتكثيف الرعاية التمريضيّة والطبية له خلال فترة إقامته في المستشفى، وهنأ مساعد المدير العام للجمعية والد الطفل على شفاء ابنه متمنياً له دوام الصحة.

وألمح إلى أن القسم المختص في الجمعية قام بتأدية دوره بدقة وبسرعة كبيرة نظراً للوضع الصحي الذي كان يعاني منه الطفل قبل علاجه ووجه الشكر والتقدير لكافة العاملين الذين سعوا في تسهيل أمور والد عبدالحي والتنسيق السريع مع المستشفى المعالج للحالة إلى أن تم علاج ابنه وشفائه بحمد الله وتوفيقه.






الصحف السعودية: حصر بيانات مستحقي القرض والأرض واستيعاب المطلقات




تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت التي قامت بها الكثير منها بين الصفحات حيث تناولت صحيفة موضوع الإسكان بالمملكة وفي هذا الإطار تم حصر بيانات مستحقي القرض والأرض وبحسب مصدر مطلع فإن وزارة الشؤون البلدية والقروية تعمل من خلال 16 أمانة منطقة وأكثر من 260 بلدية على جمع بيانات ومعلومات المواطنين المتقدمين بطلب منح سكنية خلال السنوات الماضية.

الوطن 

عقد نظافة مكتب “رئيس فرع” يوازي عقود 3 محاكم إدارية 

أظهر تقرير إحصائي حديث لديوان المظالم، أن إجمالي ما تم تخصيصه من مبالغ للصيانة والنظافة لمرافق الديوان خلال العام المنصرم يقدر بنحو 15.1 مليون ريال، وذلك وفقا لإحصاء الديوان السنوي في المشاريع والبرامج المعتمدة في ميزانيته.

وأظهر التقرير، أن قيمة عقد صيانة ونظافة مكتب رئيس فرع بديوان المظالم والمقدر بـ640 ألف ريال بنسبة تنفيذ بلغت 26.09%، يوازي عقود صيانة ونظافة 3 محاكم إدارية في عرعر ونجران والباحة، والتي رصد للأولى 189 ألف ريال، والثانية 237 ألف ريال، والثالثة 200 ألف ريال، ومع ذلك لم يتم اعتماد مبالغ الصرف لها.

وطبقا للإحصاء، – حصلت “الوطن” على نسخه منه – فإن مجموع مشاريع وعقود الصيانة ونظافة مقار ديوان المظالم والمحاكم الإدارية، بلغ نحو 15.147.000 ريال، وتصدر مشروع الصيانة والنظافة المباشرة المستمر تلك القائمة بتكلفة إجمالية بلغت 1.7 مليون ريال، وأظهر التقرير أن نسبة التنفيذ في هذا المشروع بلغت 100%، في حين بلغ إجمالي المنصرف الفعلي على المشروع حتى نهاية عام التقرير هو ذات المبلغ المعتمد.

وأفصح التقرير أن قيمة عقد صيانة ونظافة مبنى ديوان المظالم في الرياض بلغ زهاء 1.6 مليون ريال وأن نسبة التنفيذ بلغت 39.46%، في حين تم اعتماد نحو 555 ألف ريال للمشروع خلال عام التقرير، وأن إجمالي المنصرف الفعلي على المشروع بلغ 657 ألف ريال.

وأبان التقرير أن صيانة ونظافة مقر رئاسة الديوان “مباشر” تم اعتماد تكلفة لها بلغت 1.5 مليون ريال في حين لم يتم اعتماد مبالغ للصرف، وهو الأمر الذي ينطبق على عقد صيانة ونظافة المحكمة الإدارية العليا بالرياض، وعقد صيانة ونظافة محكمة الاستئناف بمكة المكرمة، وعقد صيانة ونظافة المحكمة الإدارية العامة، وعقد صيانة ونظافة محكمة الاستئناف في الشرقية التي اعتمد لها 1.2 مليون ريال.

فيما بلغ قيمة عقد صيانة ونظافة مبنى فرع ديوان المظالم “المحكمة الإدارية بجدة” نحو 378 ألف ريال وصلت نسبة التنفيذ 62.96%، في الوقت الذي خصص لصيانة ونظافة مبنى فرع الديوان بحدة نحو مليون ريال وبلغت نسبة التنفيذ 19.70%.

وسجلت عقود صيانة ونظافة مبنى ديوان المظالم بأبها “مبنى المحكمة الإدارية بأبها حاليا” مبالغ قدرت بنحو 258 ألف ريال وأن نسبة التنفيذ بلغت 42.25%، في الوقت الذي بلغت قيمة عقد صيانة ونظافة مبنى فرع الديوان بالدمام “المحكمة الإدارية” نحو 265 ألف ريال وبنسبة تشغيل بلغت 67.92%، في حين بلغت صيانة ونظافة مبنى ديوان المظالم بالمدينة المنورة نحو 249 ألف ريال وبنسبة تشغيلية بلغت 11.22% وهو عقد سنوي غير محدد بتاريخ بدء أو انتهاء، الأمر الذي ينطبق عليه عقد صيانة ونظافة مبنى ديوان المظالم بحائل بقيمة 163 ألف ريال وبلغ نسبة التنفيذ نحو 88.43%، وتبوك بقيمة 120 ألف ريال بنسبة 60%. وبلغت التكلفة المعتمدة لصيانة ونظافة مبنى ديوان المظالم ببريدة “الإدارية حاليا” نحو 349 ألف ريال ونسبة تنفيذ قدرت بنحو 95.99%، في حين قدرت التكلفة المعتمدة لصيانة ونظافة مبنى ديوان جازان “الإدارية” نحو 280 ألف ريال وبنسبة بلغت 60%.



الشرق

السجن عشرة أشهر لسيدتين حاولتا «تخبيب» سيدة كندية وتهريبها

حكمت المحكمة الجزائية في الخبر على كل من السيدتين السعوديتين (و. ا)، و(ف. ا) بالسجن عشرة أشهر، والمنع من السفر لمدة عامين بعد انتهاء مدة محكوميتهما، بتهمة تخبيب سيدة كندية، ومحاولة تهريبها وبناتها لإبعادها عن زوجها إلى خارج الأراضي السعودية.



وعقدت المحكمة أمس جلستين متتاليتين في القضية، فاعترضت (ف.ا) في الجلسة الأولى على القضية بقولها إن القضية كيدية، وتفتقد لشروط الدعوى، حيث إن أساس القضية حسم قبل عام، وبحكم قطعي، فكيف تثار مرة أخرى، كما أن القضية يوجد فيها طرف ثالث، وهي السيدة الكندية وبناتها، اللواتي لم يحضرن في الجلسة للتثبت من صحة التهمة المقدمة، وهذا الأمر يعني عدم اكتمال أركان القضية، كما أن المدعي لم يقدم قرينة ذات قيمة معتبرة تؤكد قدرة سيدتين سعوديتين على اختطاف أربعة أشخاص من الدمام إلى السفارة الكندية في الرياض، ما أدى إلى رفع الجلسة لمدة نصف ساعة والنطق بالحكم القاضي بسجن كل من السيدتين لمدة عشرة أشهر، والمنع من السفر لعامين، لما ثبت لدى المحكمة من محاولتهما تخبيب السيدة الكندية، وأقر قاضي المحكمة أنه لم يثبت لديه تهمة محاولة التهريب، أو الاختطاف للسيدة الكندية، كما لم يثبت لديه ما قاله المدعي العام من عدم تجاوبهما أثناء التحقيق.



وفي السياق ذاته، أوضحت المحكمة أن مدة السجن عشرة أشهر تعود تفاصيلها إلى السجن خمسة أشهر كـ«حق عام» وخمسة أشهر «حقاً خاصاً»، والمنع من السفر وفقاً للحق العام، إلا أن الحكم يعد ابتدائياً، واعترض عليه كل من المدعي العام والسيدتين، ورفعت القضية إلى الاستئناف. وكان قد سبق أخذ تعهدات على السيدتين بعدم تكرار الفعل، وترك علاج المشكلة للجهات الرسمية، وتقرر على إثر ذلك تحويل القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، إلا أن المواطن قام برفعها مباشرة إلى محكمة الخبر بعد عام من صدور الحكم.



وأوضح زوج الكندية «نتالي مورن» لـ «الشرق»، المواطن سعيد الشهراني، أنه قدم البينات التي تثبت محاولة السيدتين التخبيب بزوجته، التي كان من ضمنها رسائل نصية، وبريد إلكتروني، وكتب، الأمر الذي يعد محاولة لانتهاك خصوصيته وخصوصية عائلته، كما أنه تقدم باتهام ضد السيدتين أوضح فيه أنهما قامتا بتهريب زوجته وبناته، إلا أنه لم يقدم البينة اللازمة ما أدى إلى عدم الأخذ بهذا الادعاء.



وتعود تفاصيل القضية إلى محاولة السيدتين مساعدة السيدة الكندية استجابة لاستغاثتها بهما لتقديم العون الممكن من الغذاء، والاهتمام بحالتها النفسية، حيث أنها تلقت اتصالات عبر الإيميل من والدتها تناشد خلالها مساعدة ابنتها حقوقياً ومالياً لتلبية احتياجاتها الغذائية، فقامت السيدتان بالاهتمام بالموضوع، كما ناقشتا القضية مع الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان.



وكانت الجهات الأمنية ألقت القبض على السيدتين بتهمة محاولة اختطاف وتهريب سيدة كندية تدعى «نتالي مورن» زوجة المواطن سعيد الشهراني برفقة أبنائها من أمام منزلهم، بعد أن قام الزوج بإبلاغ الشرطة بمحاولة لاختطاف وتهريب زوجته وأبنائه بناء على رسائل نصية وردت إلى هاتف زوجته تفيد بوجود محاولة لنقلهم وتسليمهم إلى السفارة الكندية. وكانت قضية المواطن الشهراني أثيرت في الإعلام الكندي قبل أعوام، بعد أن قامت والدة زوجته الكندية بشن حملة في وسائل الإعلام الكندية ضده مطالبة بإعادة ابنتها وطفليها إلى كندا إثر العنف الأسري الذي تعرضوا له حسب قولها. بينما أكدت الزوجة «نتالي مورن» في لقاءات إعلامية سابقة أن والدتها عرضت عليها تهريبها هي وأطفالها من السعودية إلى كندا بعد أن أبلغتها أنها نسقت مع أحد المحامين وأحد الأجهزة الكندية.



عكاظ

حصر بيانات مستحقي القرض والأرض واستيعاب ذوي الاحتياجات والمطلقات والأرامل

وضعت وزارتا الشؤون البلدية والقروية والشؤون الاجتماعية بالإضافة إلى صندوق التنمية العقاري اللمسات النهائية والأخيرة لتقديم قواعد البيانات والمعلومات التي تعتمد عليها وزارة الإسكان لإعطاء المواطنين أراضي سكنية مطورة وقروضا للبناء عليها حسب آلية الاستحقاق مع منح وزارة الإسكان الصلاحية الكاملة لاعتماد المخططات لمشاريعها الإسكانية وفق الضوابط والاشتراطات العامة حيث ستكون جاهزة قبل نهاية العام الحالي.

وبحسب مصدر مطلع فإن وزارة الشؤون البلدية والقروية تعمل من خلال 16 أمانة منطقة وأكثر من 260 بلدية على جمع بيانات ومعلومات المواطنين المتقدمين بطلب منح سكنية خلال السنوات الماضية، فيما تعتمد وزارة الإسكان على وزارة الشؤون الاجتماعية التي تملك بيانات ومعلومات ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك الأرامل والمطلقات لتقديم قاعدة بيانات متكاملة لوزارة الإسكان، مؤكدا أن جميع البيانات والمعلومات التي ستصل لكل فرع من فروع الإسكان من الأمانات لن تكون نهائية وستخضع لنظام الاستحقاق.

وأشار المصدر إلى أن صندوق التنمية العقاري سيرصد المواطنين والمواطنات الذين سبق لهم الحصول على قرض سكني.







"السليمان": فتوى دبي .. "شاذة وتسيء إلى السعودية"
محلل: على "روحاني" أن يسحب "فيلق القدس وحزب الله" من سوريا


 يحذّر كاتب ومحلل سياسي من انخداع العرب، وخاصة دول الخليج، بفوز الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني، المحسوب على التيار الإصلاحي، رافضاً الأصوات التي تنادي بأن تبادر دول المنطقة بتقوية الرئيس ضدّ المتشدّدين في إيران، مطالباً روحاني بسحب فيلق القدس وحزب الله من سوريا، والتوقف عن دعم بشار الأسد كبادرة حُسن نية.. وفي شأن آخر، يرفض كاتب فتوى الداعية محمد الشنار، بتحريم السفر إلى دبي، مؤكداً أنه إذا كان وجود المنكرات سبباً لتحريم السفر إلى أي مكان، فإن السفر سيحرم إلى مدننا في المملكة نفسها لا إلى دبي فقط، مشيراً إلى أن مثل هذه الفتاوى الشاذة تسيء إلى صورة المجتمع السعودي.


محلل: على "روحاني" أن يسحب "فيلق القدس وحزب الله" من سوريا كبادرة حُسن نيّة

يحذّر الكاتب والمحلل السياسي طارق الحميّد من انخداع العرب، وخاصة دول الخليج، بفوز الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني، المحسوب على التيار الإصلاحي، رافضاً الأصوات التي تنادي بأن تبادر دول المنطقة بتقوية الرئيس ضدّ المتشدّدين في إيران، مطالباً روحاني بسحب فيلق القدس وحزب الله من سوريا، والتوقف عن دعم بشار الأسد كبادرة حُسن نيّة، وفي مقاله "حتى لو كان روحاني!" بصحيفة "الشرق الأوسط" يقول الحميّد "ما يجب أن نعيه هو أن الرئيس ليس كل شيء في إيران التي باتت دولة عسكرية ترتدي عمامة الولي الفقيه، حيث ليس بمقدور الرئيس فعل الكثير، مهما كانت درجة اعتداله، أمام سطوة الحرس الثوري، وصلاحيات الولي الفقيه"، ثم يرصد الكاتب التغييرات التي حدثت في المنطقة العربية في الرؤساء الإصلاحيين بإيران ويقول "من المهم أن نتذكر أن حزب الله قد تأسّس فترة رئاسة رفسنجاني، وهو الحزب الذي يقاتل السوريين دفاعاً عن الأسد. وعلينا أن نتذكّر أيضا أن النفوذ الإيراني قد تغلغل بمنطقتنا في فترة الإصلاحي خاتمي، الذي شغل العالم وشغلنا بالتسامح والحوار، بينما كان الحرس الثوري يعزّز نفوذ طهران بشكلٍ غير مسبوق بمنطقتنا"، ويعلق الكاتب قائلاً "علينا أن نتذكر هذه الحقائق، لأننا سنسمع اليوم، وبعد فوز روحاني، من الإخوان المسلمين بمصر، وغيرهم في المنطقة، أنه من الضروري أن يُمنح الرئيس الجديد فرصة، ولا بد من أن تبادر دول المنطقة بتقوية الرئيس ضدّ المتشدّدين في إيران، وهنا سنكون قد وقعنا في المحظور تماماً، خصوصاً أن هذه المنطقة قد قدمت ما يكفي من حُسن النيّة تجاه إيران، إصلاحياً كان الرئيس أو متشدّداً، والنتيجة هي ما نراه الآن من حجم التغلغل الإيراني في منطقتنا، وأبسط مثال ما يحدث في العراق ولبنان وسوريا واليمن، وما يحدث في الخليج"، ويمضي الحميّد قائلاً "الحكمة تستدعي اشتراط مبادرة طهران أولاً لإظهار حُسن النيّة، وليس المنطقة، وبالأخص مع رئيس إصلاحي، فعلى روحاني أن يبادر أولاً إلى الملف السوري، ويقوم بسحب مرتزقة طهران من هناك، مثل فيلق القدس، وحزب الله، وغيرهما، والتوقف عن دعم الأسد، الذي يعني سقوطه، أي الأسد". وينهي الكاتب قائلاً "على الرئيس الإيراني الجديد أن يبادر هو بحُسن النيّة، وليس المنطقة، التي يجب أن تكون حذرة في عدم تمكين الولي الفقيه من تحقيق المكاسب التي يريد من خلال فوز مرشح إصلاحي. كما أن على المنطقة، دائماً وأبداً، الحذر من التقية الإيرانية، وألا تُلدغ من الجحر الإيراني ثلاث مرات، وحتى بعد فوز السيد حسن روحاني!".


"السليمان": فتوى دبي .. "شاذة وتسيء إلى السعودية"

يرفض الكاتب الصحفي خالد السليمان، فتوى الداعية محمد الشنار، بتحريم السفر إلى دبي، مؤكداً أنه إذا كان وجود المنكرات سبباً لتحريم السفر إلى أي مكان، فإن السفر سيحرم إلى مدننا في المملكة نفسها لا إلى دبي فقط، مشيراً إلى أن مثل هذه الفتاوى الشاذة تسيء إلى صورة المجتمع السعودي، وفي مقاله "دبي .. المحرمة!" يقول الكاتب "إذا كان وجود المنكرات سبباً لتحريم السفر إلى أي مكان تتواجد به هذه المنكرات، فإن السفر سيحرم إلى مدننا نفسها لا إلى دبي وحدها، فالمنكرات موجودة في كل مكان وكل زمان، ولا يعصم الإنسان منها إلا أخلاقه وإيمانه! لذلك، أعتبر كل فتوى من شاكلة فتوى تحريم السفر إلى دبي فتوى شاذة تستلزم المساءلة والمحاسبة، خصوصاً أن الأمر الملكي قصر الفتوى على سماحة المفتي العام ومَن ترى فيه هيئة كِبار العلماء الأهلية العلمية والفقهية والشرعية للفتوى!"، ويؤكّد الكاتب أن "مثل هذه الفتاوى الشاذة لن تجد لها أي صدى عند عامة الناس؛ لأنهم اليوم أكثر وعياً من أن تستغفل عقولهم أو قلوبهم بمثل هذه الاجتهادات التي لا تستند إلى الشرع، بقدر ما تستند إلى الهوى الشخصي، لكن التصدّي لها وتعرية أصحابها واجب؛ لأنها تسيء إلى صورة المجتمع السعودي عندما تتلقفها وسائل الإعلام الخارجية وتبني عليها أعشاش الإساءة والتشوية!"، ويضيف الكاتب "لو أن التحريم طال مقاصد السفر لارتكاب المحرمات والمنكرات لكان ذلك مقبولاً، بل مفروضا لأي بقعة على وجه الأرض، لكن أن يطول مقاصد السفر عموماً ودون أي تمييز، فإن هذا غير مقبول، بل إنه تجرؤ على الله بتحريم حلاله!"، وينهي الكاتب قائلاً "أما مَن رفعوا شعار النصرة لصاحب الفتوى ظالماً أو مظلوماً، فإن عليهم إدراك أن ارتكاب المنكرات محرّم في الحل والترحال، لكن نصرة المسلم تكون في إعانته على الحق والرجوع عن الخطأ لا في أن تأخذه العزة بالإثم!".





أوقفْ القرار يا معالـي الوزير

 
بدر أحمد كريم
الأحد 16/06/2013
ربما لا يعرف المديرُ العام لفرعِ وِزَارة العمل في مدينة الرياض (فهد الخليوي)- مع تقديري الشديد له - أنّ المادة (37) من نظام الـحُكْم نصّتْ على أنّ " للمَساكن حُرْمَتَهَا، ولا يجوزُ دخولُـها بغيْر إِذْنِ صاحبِها، ولا تفتيشُها إلاّ في الحالات التي يُبَيِّنُهَا النظام" وإلا لَـمَا وقعَ في المحظور، وخالفَ هذه المادة حين قرر -أثناء لقائه مع رجال الأعمال مؤخراً في غرفة تجارة الرياض-" أنّ حَمْلَة التفتيش عن العمالة المخالِفة لأنظمةِ العمل، بعد انتهاء مهلةِ التصحيح، ستطال المنازل" (صحيفة الحياة، 30 رجب 1434هـ، الصفحة الأولـى) ومِنْ حق أيِّ مواطن ومقيم كفلت لـهما الدولةُ حقوق الإنسان أن يتساءل: بأيِّ نص نظامي أباح الرجُل لمكتب العمل دخولَ المنازل وتفتيشها ؟ ويؤسفني أنّه أقحم فرعَ الوزارة فيما لا يدخُل في اختصاصه، وكان سبباً- من وجهة نظري- في اختفاء المعايير ذات المواصفات العمليّة، أيْ المرتبطة بنظام العمل، الذي لا أتذكر- وقد كنتُ أحدَ الموافقين على معظم مواده عندما كنتُ عضواً في الدورة الثالثة لمجلس الشورى- أنّ نَصّاً قانونياً يجيزُ لوِزَارة العمل دخولَ البيوت، وما قاله الأستاذُ "الخليوي" كلامٌ خطير من حق رجال الأعمال، بل من حق كل مواطن ومقيم أن يقابَلَ" بغضب الحضور الذين استغربوا نيّة الوِزَارة دخول المنازل" كما جاء في اللقاء، الذي أحدث فيه كلام الرجُل صدمةً كبيرة عند كثير من المواطنين، في الوقت الذي ينبغي على وِزارة العمل، وأيِّ جهة حكومية أن ترعى حرمة المنازل، حيث وفّرت الدولة- كما نصت المادة 36 من نظام الـحُكْم-" الأمن لجميع مواطنيها، والمقيمين على إقليمها، ولا يجوز تقييدُ تصرفاتِ أحدِ، أو توقيفُهُ، أو حَبْسُهُ، إلاّ بموجب أحكامِ النظام ".
على أي حال لستُ ضدّ الرجُل شخصياً، بل ضد سوء ما وعدَ به، وأرجو من وزير العمل ( المهندس عادل فقيه) أنْ يوقف هذا القرار، فهو إهانةٌ للبيوت وحرمتها، وهذا لا يجيزهُ النظام . 





مهرجاناتنا ..نسخ كربونية

محمد أحمد مشاط
الأحد 16/06/2013
تتنافس كثير من مدننا لاجتذاب المصطافين. 
في جدة وأبها والباحة والمدينة وغيرها حركة دؤوب ونشاطات وفعاليات. ولكنها للأسف نشاطات كربونية. تذكرني بتنافس أصحاب المطاعم الشعبية البسطاء للفول والمطبق والشاورما. أولئك كانوا عندما يرون واحداً منها ناجحاً، ينافسونه بإنشاء نفس المشروع، وفي نفس المكان. قد تكون تغيرت الحال الآن، ولكن الاقتباس والاستنساخ مستمران!
نشاطاتنا في الاجتذاب السياحي للمصطافين مثلها. تفتح الأسواق. وتزدحم الشوارع. وترتفع أسعار السكن والمواد الغذائية والخدمية وغيرها. وتطلق في السماء بضع ألعاب نارية. وجلّ اهتمامنا التسويق الموجه والمركّز على الجانب الاستهلاكي. فلا هنالك اهتمام كبير بالنواحي الثقافية والتاريخية والآثارية أو حتى الجغرافية أو طبيعة البيئة وأحيائها.
وقد يقول قائل بأن مفهوم الإجازة عندنا هو نوم في النهار وسهر بالليل. وهذا ملاحظ منا في لندن وباريس والقاهرة وبيروت وإسطنبول. فتجري معظم المدن فعالياتها ونشاطاتها وحيواتها للسياح نهاراً، وسياحنا يغطون في نوم عميق. حتى إذا ما جاء الليل خرجت الطيور من أكنانها! فهل غيرت تلك المدن من نشاطاتها وفعالياتها من أجلهم؟ وهل افتقدت شيئاً لعدم مشاركتهم؟ وهل انتظرتهم للبدء؟ وأراحتهم للانتهاء؟
الزمن لا يتوقف ولا يتأخر ولا يتقدم. والساعات البيولوجية للمخلوقات موقتة بتوقيت رباني. فلا يجب كسرها، وعلى الإنسان احترامها، والتعامل معها برفق ومعرفة. لذا ليس من الحكمة والثقافة أن نقلب فترة العطلة والسياحة من فترة راحة، وترويح، وتثقيف، ومعايشة إلى فترة استغلال تجاري، واستهلاك، وتعب للفرد، وإنفاق تبذيري. 
كثير منا ينسخ للأسف، سييء الممارسات والنشاطات والقناعات؛ بالتركيز على سلب المصطاف والسائح ونهبه. وهو نهج يفتقر إلى بعد النظر والتخطيط.وليفر السائح بسببه للخارج ولا يعود. 






لا تلعبوا بالنار!


لا يمكن لأحدٍ أن يزايد على موقف السعودية من الأزمة السورية، وقفت بقوة مع الإنسان السوري ضد القتل والعنف وهي في جلسات مجلس الوزراء تؤكد على القلق من العنف المتصاعد بسوريا. البيانات الأخيرة من المؤتمرات الإسلامية دعت إلى الجهاد، وكما يعلق الزميل مساعد الثبيتي بتويتر أن هؤلاء يغررون بالشباب وهم قد اشترطوا درجة طيرانٍ عالية وسكن فندقٍ من خمسة نجوم، ويلبسون الزري والبشوت الغالية ثم يريدون من أبنائنا أن يكونوا حطباً لفتاواهم وتغريرهم. الغريب أننا لم نستفد جيداً من الدروس الماضية، أفغانستان في الثمانينات وفي أوائل الألفية الحالية، والبوسنة والهرسك وكوسوفو والشيشان، كلها تضمنت حطباً من الشباب السعودي الذي أريق دمه هدراً هناك ودجن في معارك لا ناقة له فيها ولا جمل.

في صدر الإسلام من يقود الحرب ويعلن الجهاد يكون قائداً لا نائماً في بيته، أو سائحاً في تركيا، بل يقود المعركة كما هو سلوك النبي عليه السلام والخلفاء الراشدين، كانوا على رؤوس الجيش ومع الناس، أما من يدعو إلى الجهاد الآن بكل غرابةٍ نراهم يركضون في بلاد الخضرة والماء والوجه الحسن. لا تغتروا معاشر الشباب والمؤمن لا يلدغ من جرحٍ مرتين. التغرير تحدث عنه أيضاً المفتي بحضور الملك وهذه رسالة إلى أن مشكلة سوريا للسوريين وليست لأي بلدٍ آخر، وأهل مكة أدرى بشعابها. الزميل مشاري الذايدي له كلام على التلفزيون السعودي قبل 11 سنة قال فيها: إن المشكلة لدينا في تحويل الشباب السعودي إلى وقود للمعارك والحروب الطاحنة حتى أصغر البقاع وأقصاها من الشرق إلى الغرب، وتحويل الشباب إلى وقود لا يمكنه أن يتم من دون تجييش ديني، لكن هل يمكن أن ينطلي هذا الكلام على جيل الشباب الحالي؟!

لم يعد الشباب الحالي خفيفاً يقاد إلى التشدد بسهولة او يغرر به في العمليات ومن ثم السجون، أربأ بهذا الجيل أن يكون كذلك وأحسن به الظن، فهو جيل التقنية وقبل ذلك جيل الابتعاث، جيل التعلم والاستزادة، جيل الصفوف الجامعية والمحاضرات الأكاديمية، وليس من جيل الراكضين المنفلتين آنذاك في الثمانينات حين كان الكل يتوق إلى التشدد المتصاعد.

بآخر السطر، آمل أن يقرأ كل شاب مقالتي هذه، وأهمس بأذنه لا تستمعوا إلى فتاوى المنعّمين وهم يريدونكم حطباً، بل عليكم بالاستزادة من العلوم والمعارف، أما الدعم فهو من شأن السياسة والسعودية لم تقصّر، والسلام.






العودة يجدد تحذيره من السفر لسوريا.. ويؤكد: المصلحة ترك القضية لأصحابها


جدَّد الشيخ سلمان العودة دعوته لتوقُّف هجرة الشباب المسلم للقتال في سوريا، سواء كانوا ضمن تنظيمات أو كانوا أفرادًا.

وأوضح العودة أن المصلحة الإسلامية تقتضي أن نترك القضية السورية للسوريين، خاصة أن النظام السوري دائمًا ما يتذرع أمام العالم بأنه لا يقاتل شعبه وإنَّما يقاتل مجموعات مسلحة إرهابية تسللت من خارج البلاد.

ولفت وفقا لموقع "الإسلام اليوم" إلى أنَّ السفر إلى سوريا لن يغير كثيرًا في مسار المعركة، مؤكدًا أنّ الثورة السورية لا تحتاج إلى مزيد من الرجال وإنَّما إلى الدعم بالمال والسلاح والدعاء ورعاية النازحين وأسر الشهداء والمقاتلين.

وأشار إلى أنَّ وجود مقاتلين من غير السوريين قد يدفع بعض الدول إلى أن تُحجم عن دعم الشعب السوري في معركته ضد نظام بشار الأسد، خشية أن يصل دعمهم إلى من يصنفونهم بأنهم "أعداء" أو "إرهابيون" على حد وصفهم.






مؤكدا أن أي تدخل لإسرائيل سيعيد التفاف العرب ضد عدوهم التاريخي..
كاتب صهيوني لحكومة بلاده: أتركوا العرب يقتلون بعضهم بعضا



تل أبيب ـ صحف :

دعا أليكس فيشمان، الكاتب والمحلل العسكري الإسرائيلي، الحكومة الإسرائيلية إلى ترك العرب يتقاتلون، مؤكداً أن أي تدخل إسرائيلي “قد يعيد التفاف العرب مع بعضهم على عدوهم التاريخي” في إشارة إلى إسرائيل.

وقال فيشمان الذي يعد من أقرب المقربين في وسائل الإعلام العبرية للمنظومة الأمنية والعسكرية، ف مقاله بصحيفة “يديعوت أحرونوت”: إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو يؤلمه أصبعه، فمن شاهده هذا الأسبوع يصدر تهديداته خلال اجتماع لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست كان يرى قائدا أصبعه على الزناد”، على حد تعبيره.

وأوضح فيشمان أنه في كل يوم يُقتل في الدول العربية حولنا 400 إنسان إلى 500، وفي طرابلس في لبنان يجري قتال يومي بين جبل محسن وباب التبانة. وفي سوريا لوحدها يُقتل كل يوم قتال ضعيف 80 شخصًا، فيما انقسم الأكراد في الشمال عن الدولة.

وتابع المحلل “كما لا يُرى لدى الفلسطينيين حل للانقسام بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والسلطة الفلسطينية. ومصر تعيش فوضى اقتصادية دستورية وفي الشوارع اضطراب عارم، والمسلمون يهاجمون الأقباط والإخوان المسلمون يحاربون السلفيين وفي سيناء يحارب البدو الجيش، وأن ما يقلق الدولة أكثر من كل شيء هو حقيقة أن أثيوبيا تنشئ سدًا على النيل الأزرق الذي يمد مصر بـ 80 في المائة من الماء.

وهذا سبب للحرب من وجهة نظر مصر، يقول الكاتب، معتبرا أن الأزمة مع الدولة العبرية هامشية إذا قيست بأزمة الماء مع أثيوبيا.

وساق المحلل فيشمان قائلاً إنه في ليبيا تذبح القبائل والعصابات المسلحة بعضها بعضا ولم يعودوا يحصون عدد الجثث هناك، وتدخل المدن الكبرى في تونس في حظر تجول كل مساء.، ويُقتل جنود تونسيون في حربهم ضد السلفيين على حدود الجزائر.

كما زعم أن العراق بات مقسومًا إلى ثلاثة أقسام، وتتجدد الحرب الأهلية هناك بكامل قوتها، وأشار إلى أنه لم يتحدث عما يحدث في الصومال وتشاد والسودان وعدن والبحرين، معتبرًا أن العالم العربي يحترق منذ سنتين ويفني نفسه دون تدخل خارجي وهذا أمر قد يستمر سنين طويلة”.

وختم بالقول “لماذا يجب علينا، بسبب عدد من الضباط الكبار الذين لا يهدؤون ورئيس حكومة يسارع إلى الحرب، أن نمنح العرب سببًا للاتحاد حول القاسم المشترك الوحيد بينهم وهو كراهية إسرائيل؟ دعوهم يقتلون أنفسهم بهدوء”.






بعد إعدامه بعام .. نقل طفلي آل مساوى إلى المملكة
 
 أكد نائب سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن الدكتور حمد الهاجري رئيس وفد السفارة المكلف بالوقوف على أحوال السجناء في العراق، أنه قد صدرت الموافقة على منح ابني المواطن مازن محمد آل مساوى، والذي تم إعدامه في العراق في شهر أغسطس الماضي تذكرتي مرور للدخول إلى المملكة. وأوضح الهاجري أن الطفلين جنات (أربعة أعوام) ومحمد (ثلاثة أعوام) لا زالا في الأردن، برفقة جدهما محمد آل مساوى، حيث تجري ترتيبات سفرهم إلى المملكة الأسبوع الجاري، حيث وفرت السفارة للطفلين وجدهما الاحتياجات المعيشية كافة، وأشرفت على وصول فريق طبي من المملكة إلى الأردن لأخذ عينتين من الطفلين لتحليل الحمض النووي، للتأكد من نسبهما للمتوفى مازن آل مساوى، إذ أكدت النتائج صحة النسب. وبحسب صحيفة عكاظ كان آل مساوى قد تزوج من امراة عراقية أثناء وجوده في العراق، وأنجب منها طفلين، ثم فارقت الحياة، فتولت جدتهما، والدة أمهما، تربيتهما في العراق لحين إعدامه، إذ غادرت بهما إلى الأردن، والتقت هناك ذوي مازن، ليتسلموا الطفلين، ويراجعوا بهما سفارة المملكة في العاصمة عمان. يذكر أن مازن اعتقل في المرة الأولى في ديسمبر من العام 2005م ثم أفرج عنه، فتم القبض عليه ثانية بتهمة تفجير مركز شرطة، وصدر بحقه حكم بالإعدام، وتم تنفيذه رغم صدور أمر من مجلس القضاء الأعلى العراقي بإيقافه استنادا على وجوده سجينا لدى القوات الأمريكية أثناء تفجير مركز الشرطة.






الكثير من المعتقلين أنهوا حياتهم بيدهم نتيجة التعذيب الوحشي
زهير: الإضراب عن الطعام السلاح الوحيد لرفع الظلم بجوانتنامو



أكد المواطن السعودي أحمد زهير المعتقل السابق في معتقل جوانتنامو الأمريكي أنه لم يجد سلاحاً لرفع الظلم عنه أفضل من الإضراب عن الطعام.

وأشار في مقابلة أجرتها معه وكالة أسوشيدس برس عبر الهاتف أنه والعديد من زملائه واجهوا في معسكر جوانتنامو ما لا يمكن أن يتخيله بشر على يد جهات التحقيق الأمريكية وأن الكثير من المعتقلين أنهوا حياتهم بيدهم جراء التعذيب الوحشي والمعاملة السيئة من القائمين على المعسكر وأنه شخصياً لا يزال متأثراً جسدياً ونفسياً من التعذيب والمعاملة السيئة في المعتقل بعد مضي أربعة سنوات على عودته إلى دياره بعد الإفراج عنه في 2009.

وأضاف أنه لم يتفاجأ بخبر إضراب 104 من السجناء عن الطعام، مؤكداً أنه الحل الوحيد أمام المعتقلين فهو شخصياً أضرب عن الطعام أربع سنوات حتى أفرج عنه بعد أن ظل رهن الاعتقال لمدة سبع سنوات بلا أي تهمة توجه له ولا يعرف لماذا تم اعتقاله.

وذكر زهير أنهم كانوا يقتادونه قسراً لتلقي نوع من الأطعمة من خلال أنابيب عبر فتحات الأنف وهو مقيد اليدين والقدمين ومقيد رأساً على عقب حتى يجبروه على تناول هذا الطعام في محاولة للإبقاء على حياته وأنه كان يتعرض لعقوبات تأديبية غير آدمية لإثنائه عن الإضراب إلا أنه لم يتراجع حتى أطلق سراحه.

وقال زهير إنه ما يزال يعاني من متاعب في الجيوب الأنفية جراء الأنابيب التي كانت توضع للطعام ومتاعب في الظهر والقدمين واليدين جراء التقييد.

وأكد أن السلطات تمنع المعتقلين أو من ينوب عنهم من الحديث لوسائل الإعلام عما يدور داخل المعتقل – هو نفسه السبب الذي دفع الوكالة للحديث مع زهير عن تجربته بعد إعلان المعتقلين عن الإضراب عن الطعام وعدم تمكنها من إجراء مقابلات مع أي منهم- وأنه لم يكن يريد الحديث عن تلك التجربة المريرة.

يذكر أن أكثر من مائة معتقل في جوانتانامو أعلنوا إضرابهم المفتوح عن الطعام وهي ليست المرة الأولى في تاريخ هذا المعتقل سيئ السمعة وهو الأمر الذي دفع الرئيس الأمريكي باراك أوباما للمطالبة بإغلاق المعتقل.





في اكبر صفقة .. نادي سعودي يبيع جميع لاعبيه للاهلي

16 يونيو 2013 ــ 3:00 م | مروان الجهني


قام نادي العربي بعنيزة, بعرض جميع لاعبي الفريق الأول ودرجة الشباب “كرة يد” للبيع على النادي الأهلي مقابل مبلغ مالي يصل لمليونين ونصف المليون, حيث يتجه النادي لالغاء اللعبة بسبب الديون التي تبلغ أكثر من مليون ريال.

وفريقا العربي الاول والشباب يلعبان في الدوري الممتاز ويضمان العديد من اللاعبين الدوليين.

وبرر المشرف على الفريق يوسف النفيسة عرض اللاعبين على النادي الاهلي تحديداً بقوله: ”فدم لنا النادي الاهلي عرضاً لضم احد اللاعبين ووجدناها فرصة لبيع الفريق لانقاذ رئيس النادي من المطالبات المسجلة باسمه”.







صحيفة: حظر تطبيق "واتساب" في السعودية قبل رمضان
خبير: حجب تطبيقات المحادثات والرسائل المجانية أسبابه أمنية واقتصادية
الأحد 7 شعبان 1434هـ - 16 يونيو 2013م

تخوض هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية معركة "كسر عظم" مع الشركات المنتجة لتطبيقات المحادثات والرسائل المجانية، في الوقت الذي يرى فيه الخبراء أن تلك الخطوات من قبل "الهيئة" قد تعيد السعوديين إلى عهد "الفاكس" و"التلكس" والمحادثات الهاتفية الباهظة الكلفة.

وأشار الخبراء في حديثهم مع صحيفة الحياة إلى أن هيئة الاتصالات عجزت عن شرح المبررات التي حدت بها إلى منع تطبيق فايبر للمحادثات والرسائل المجانية في المملكة، متمسكة بعبارتها "الغامضة" التي تفيد بـ "عدم استيفاء المتطلبات التنظيمية (...) ومخالفة الأنظمة السائدة في المملكة".

وواجهت الصحيفة المتحدث باسم "الهيئة" سلطان المالك بأن موقع الهيئة على شبكة الإنترنت لا يعرض أية لائحة بمتطلبات تنظيمية تحوي الشروط التي يتعين على الشركات المنتجة لتطبيقات المحادثات المجانية والرسائل و"الشات"، فردّ المالك بأن تلك التطبيقات تخضع لما سماه "بروتوكول الإنترنت"، فيما تؤكد الصحيفة أنه لا وجود على موقع الهيئة لهذا المسمى الذي يمكن من خلاله معرفة الشروط المطلوب الوفاء بها.

وذكرت الصحيفة أنه يتردد على نطاق واسع أن تطبيق "واتساب" سيحظر قبل حلول رمضان، وقال متخصص في ابتكار التطبيقات واختراق البرامج إن إحدى شركات الاتصالات في السعودية أبلغته بأنها نجحت في اختراق واتساب، وأضحى بمستطاعها اعتراض الرسائل المتبادلة من خلاله.

وأكد خبير اتصالات أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ليست لديها لائحة تنظيمية خاصة ببرامج التواصل مثل فايبر وواتساب وسكايب.

ولفت الخبير الذي فضل عدم ذكر اسمه إلى أن تحجج الهيئة بأنها أوقفت "فايبر" لعدم استيفائه متطلبات لائحة الهيئة التنظيمية كلام غير دقيق، لأنه لا توجد لائحة لتنظيم عمل مثل هذه التطبيقات أصلاً، مؤكداً أن أسباب منع "فايبر" أمنية واقتصادية.

من جانبه نفي المتحدث باسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سلطان المالك وجود أسباب اقتصادية أو تجارية وراء هذا المنع، مشدداً على أن المنع سببه عدم استيفاء المتطلبات التنظيمية الخاصة بالتراخيص التي تمنحها الهيئة للشركات المشغلة، ولمخالفتها للأنظمة السائدة في المملكة، وليس له علاقة بالنواحي الاقتصادية والتجارية.

وقال خبير الاتصالات "أسباب منع فايبر اقتصادية وأمنية، فعلى الجانب الأمني فإن محتوى هذه التطبيقات لا يمكن الاطلاع عليه حتى مع وجود دواعٍ أمنية، أما على الصعيد الاقتصادي فبرامج مثل فايبر وسكايب وواتساب باتت تشكل خطراً على شركات الاتصالات وسوق تقنية المعلومات في السعودية".





فايبر: لا نتجسس على عملائنا .. وقريباً حل تقني يُعجز الهيئة عن تعطيل الاتصال


كشف الرئيس التنفيذي ومالك شركة “فايبر ميديا” ماركو تالمون، عن نجاح خبراء شركته في خرق الحظر المفروض من قبل هيئة الاتصالات السعودية على تطبيق “فايبر” عبر استعادة الرسائل النصية كخطوة أولى، وستتبعها إعادة المكالمات الصوتية خلال وقت قريب، مؤكدا أن تطبيق “فايبر” يمتلك سياسة خصوصية تعد الأكثر موثوقية عالميا، الأمر الذي يدحض أية إمكانية للتنصت والتجسس عليه والحصول على بيانات العميل، تحت أي ظرف من الظروف.





المتحدث الرسمي لـ
التويجري: بدون رقابة ليس لها علاقة بـ«الجنس الثالث» والهيئة هم السبب



القصيم ـ الوئام ـ هاني الثبيتي: 

يبدو أن مهرجان بريدة هذا العام لن يمر مرور الكرام على الزوار، خصوصاً بعد أن ألغيت أكثر من مسرحية لأسباب عرف البعض منها والبعض الآخر لا يزال مجهولا, بدأ مسلسل الإحباط على وجوه الأطفال عندما ألغيت (فرقة كراميش الترفيهية) فعالياتها؛ وذلك لأسباب مالية كما ذكر أحد مسؤولي المهرجان.

كما تفاجأ الكاتب أحمد التويجري، بخطاباً كان موجهاً له من إمارة المنطقة؛ وجاء فيه كما ذكر التويجري لـ”الوئام” : بأن مسرحيته التي كانت سوف تعرض بعنوان (بدون رقابة) قد تم إلغائها, والتي عكف على بروفاتها وفريق عملة لأكثر من أسبوع، حيث كان من المقرر بأن تقام على مسرح الإستاذ الرياضي مطلع الاسبوع الجاري.

وقال التويجري في تصريح خاص لـ”الوئام”: “السبب وراء إلغاها هي هيئة الآمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة القصيم”، مبيناً بأنه كان على علم بالخطاب الذي كان موجهاً من الهيئة لأمارة المنطقة والذي يحمل في طياته معلومات لاتمت للواقع وللمسرحية بصلة.

وتابع حديثه: “كان يُعتقد بأن مسرحية (بدون رقابة) تدور أحداثها حول (الجنس الثالث)، وهذا الكلام غير صحيح إطلاقا كما روج له البعض من الإعداء، موضحاً بأنها كانت تتحدث وتحكي عن واقعاً مؤلماً عانى منه الكثيرون في البلاد مؤخرا وهـي (الأخطاء الطبية)؛ التي قضت على أحلام الكثيرين, مضيفاً بأن مسرحية بدون رقابة سوف تضع يدها على الجرح وسوف تلامس إحتياجات الناس وإيصال رسالة للمسؤولين علهم أن يتلافوا هذه الآفة، موضحاً بأن سبب تسمية المسرحية بهذا الإسم كان يرمي لعدم الرقابة على البعض من المستشفيات التي شهدت الإخطاء الطبية.

وفي نهاية حديثة لـ”الوئام” قال: “عجباً لهؤلاء كيف لهم أن يحكموا على شيئاً لم يشاهدوه بعد”، واصفاً من تسبب في إلغاء مسرحيته ب(ناقص العقل) والعدو له.

“الوئام” بدورها ومن مبدأ الشفافية، تواصلت مع الشيخ عبدالله المنصور المتحدث الرسمي لهيئة القصيم، الذي نفى علمه بحيثيات وأسباب إلغاء مسرحية (بدون رقابة).






اطرف الكاريكاتيرات حول الناس وحرارة الصيف


الماضي - صحيفة الجزيرة


ممدوح الجيزاني


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


يونس - عمان العمانية


حجاج - الرأي الاردنية


خالد كدار - صحيفة الوطن


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


ربيع - صحيفة الرياض


عبدالله جابر - الجزيرة


علي الغامدي - صحيفة المدينة


عبدالله صايل - الاقتصادية


الجبيري - صحيفة الجزيرة


هاجد - صحيفة الجزيرة


الماضي - صحيفة الجزيرة


المرزوق - صحيفة الجزيرة






مواطن يحول بطاقات شحن لنصاب من أجل الفوز بجائزة وهمية

سالم السناني -ينبع
الأحد 16/06/2013
تعرض مواطن بينبع لعملية نصب واحتيال من قبل أحد الأشخاص عن طريق هاتفه الجوال وكان المواطن قد تقدم ببلاغ تقدم ببلاغ الى شرطة البلد بينبع يفيد فيها أنه تعرض لعملية نصب واحتيال بعد ان ورد اليه اتصال من جوال يخبره انه فاز بجائزة بقيمة 200 ألف ريال ولكي يستلم الجائزة ويقومون بتحويلها اليه عليه أن يقوم بتحويل بطاقات شحن وقام المواطن بتحويل بطاقات شحن بقيمة 6900 ألف ريال، وبعد تحويلها اختفى المتصل.
وقال الناطق الأمني بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أنه ورد بلاغ من مواطن يفيد فيه أن أحد الأشخاص اتصل عليه وأخبره أنه فائز بمبلغ 200 ألف ريال وهي جائزة جاهزة ولكي يتسلمها لابد من تحويل بطاقات شحن بقيمة 6900 وقام المواطن بتحويل بطاقات الشحن وتبين أن الشخص ليس لديه جائزة وإنما عملية نصب واحتيال ومازال البحث جاريًا عنه.






الشؤون الصحية: الواقعة صحيحة وبفعل فاعل
"حمار" يتجول داخل مستشفى الوجه."شاهد الفيديو"


 تناقل عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لـ"حمار" يتجوّل داخل سور مستشفى محافظة الوجه كما جاء في المقطع.

حيث وثق مصور الفيديو المقطع الذي يظهر الحمار يتجوّل بالقرب من قسم الطوارئ، بينما تمرّ بجواره إحدى الممرضات دون اكتراث، وكذلك بعض المراجعين.

وقد لقي المقطع الذي تداوله الكثير تعليقات ساخرة بين رواد مواقع التواصل المختلفة، واعتبر البعض أن المقطع يظهر غياب الأمن والسلامة الذي يفترض أن يتواجد على مداخل المستشفى ومراقبة كافة عمليات الدخول والخروج وأهمها قسم الطوارئ الذي تمكّن الحمار من الوصول إليه.

من جانبه أوضح المتحدث باسم الشؤون الصحية في منطقة تبوك عودة العطوي، أن الواقعة صحيحة ولكنها بفعل فاعل أراد تشويه سمعة المستشفى، ومن أجل ذلك أدخل حماراً وكلباً وأطلقهما بالمستشفى وقد تم إعداد محضر بالواقعة، كما تمت مخاطبة الجهات الأمنية للبحث عن الشخص المتسبب في هذه الواقعة.تواصل.
شاهد الفيديو : 







مواطن يرصد عمالة تقوم بتقطيع البطاطس بدورة مياه في تبوك."شاهد الفيديو"


 تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو وثقه مواطن بجواله يظهر فيه مجموعة من العمالة الوافدة تقوم بعمليات إعداد وتقطيع البطاطس داخل إحدى دورات المياه.

وقال المواطن في تعليقه على الفيديو: "إنه رصد مجموعة من العمالة الوافدة تقوم بتقطيع البطاطس داخل إحدى دورات المياه التابعة لمركز الهرم بلازا في تبوك".

وأثناء تصوير المواطن للعمالة، قام أحد العاملين على إعداد تلك الوجبات وهو بمحاولة إغلاق أحد أبواب دورات المياه لمنع التصوير داخلها، فيما بقي العامل الآخر بمكانه.
شاهد الفيديو :







إغلاق 19 مطعما ومطبخاً وتغريمها 45 ألف ريال



جدة ـ الوئام ـ حسين العبادي:

أغلقت بلدية الجامعة الفرعية، 19 مطعماً ومطبخاً؛ ضمن نطاق خدماتها في شارعي عبد الله سليمان والملك خالد، وغرمتها 45 ألف ريال؛ لمخالفات مختلفة رصدتها فرق البلدية بالتعاون مع الإدارة العامة للتراخيص والرقابة التجارية في الأمانة.

من جانبه قال المهندس حسن بن عبد الوهاب غنيم، رئيس البلدية، أن البلدية أتلفت كميات كبيرة من اللحوم الفاسدة غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، وتنوعت المخالفات المرصودة ما بين سوء حفظ المواد الغذائية في كافة هذه المطابخ والمطاعم، مع افتقادها لأبسط الاشتراطات الصحية مع وجو د عمال بدون كروت صحية وآخرين مجهولين الهوية، بالإضافة إلى أن النظافة بوجه عام متدنية جداً، مشيراً إلى تنسيقه مع مدير إدارة العامة للتراخيص والرقابة التجارية الدكتور بشير أبو نجم، لتنفيذ حملات مشابهة خاصة مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك.







التجارة تُتلف أكثر من 20 ألف وحدة سلع للتلاعب بالعلامات التجارية وتاريخ الصلاحية في جدة



(أنحاء) – جدة : ــ

أتلفت وزارة التجارة والصناعة أكثر من 20 ألف وحدة من السلع الفاسدة والمعدل تاريخ صلاحيتها، بعد أن ضبطتها خلال جولاتها التفتيشية على مستودعات جنوب جدة.

وجاء في بيان الوزارة ، أن المواد المضبوطة عبارة عن مواد وزهور عشبية وبخور وزيوت وشاي وزيتون ومنتجات ألبان وفواكه وخضراوات فاسدة، وأنواع من الأرز وضعت في أكياس بعلامات تجارية مختلف عن علاماتها الأصلية ، إضافة لتعديل تواريخ إنتاجها.

وأضافت الوزارة بأنها استدعت مسؤولي المستودعات والعمالة الأجنبية المتورطة، وقامت برفع القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام لإصدار الأحكام بحقهم لقيامهم بغش المستهلكين وتعريض حياتهم للخطر.







هيئة مكة تقبض على يمني يبيع شرائح جوال مجهولة ويتحرّش بالنساء في شارع المنصور العام

صورة تعبيرية

قبضت إحدى فرق هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة، مساء أمس، على يمني يبلغ من العمر 25 عام يتحرش بالنساء، ويلتصق بِهنَّ في شارع المنصور العام. وتعود تفاصيل الواقعة عندما تلقت فرقة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بلاغاً يفيد بوجود مقيم يمني يبيع شرائح جوال مجهولة، ويتحرّش بالنساء، ويلتصق بهنَّ في زحمة السوق، وعلى الفور انتقلت الفرقة إلى الموقع، وقبضت عليه، وبالتحقيق ثبت أن المقيم كان يبيع شرائح اتصالات مجهولة، وكوَّن علاقات مع فتيات سعوديات ومقيمات، وبتفتيش جواله وُجِدت مراسلات غرامية مع عدد من الفتيات، كما وُجدت في جواله صور لإحدى الفتيات، مما يدل على استغلال عمله في بيع الشرائح من أجل إقامة علاقات مع النساء. وتم تسليم المقيم والمضبوطات التي في حوزته 23 شريحة سوا، و11 شريحة موبايلي، و7 شرائح زين، وجوال جالكسي إلى مركز شرطة المنصور، تمهيداً لتحويله إلى هيئة التحقيق والادعاء العام للحكم في القضية.







الجهات الأمنية تكثف بحثها عن 4 شبان اختطفوا فتاة شرق الرياض



 تكثف الجهات الامنية بحثها عن أربعة شبان قاموا باختطاف فتاة واغتصابها شرق الرياض مساء أمس الجمعة.

وكانت شرطة الخليج (شرق الرياض) قد تلقت بلاغا من فتاة عن قيام أربعة شبان باختطافها والاختلاء بها في احدى الاستراحات وإجبارها على شرب المسكر , فيما قامت الجهات الأمنية بأخذ مواصفاتهم وتكثيف البحث عنهم بالتعاون مع الجهات الأخرى.حصري.







أمن الطرق تمكّن من ضبطه وإحالة المضبوطات إلى إدارة المخدّرات
مواطنٌ في حائل استغل عائلته لتهريب 100 ألف حبّة مخدّرة

خالد السليمي- سبق- حائل:
تمكّنت إحدى نقاط تفتيش أمن الطرق بمنطقة حائل، صباح اليوم، من القبض على مواطنٍ برفقة عائلته، كان قد أخفى 100 ألف حبّة من المخدّرات بسيارته.

وبحسب التفاصيل التي حصلت عليها "سبق"، فقد تمّ الاشتباه بالسيارة وتفتيشها؛ ليتم العثور على الحبوب المخدّرة في حقيبةٍ كبيرةٍ كانت من ضمن حقائب العائلة، حيث استغل المواطن عائلته للتضليل على رجال الأمن الذين في العادة لا يستوقفون سيارة تقل عائلة، إلا أن توفيق الله ثم يقظة رجال الأمن حالا دون نجاح خطته بتهريب تلك الكمية.

وتم التحفظ على المواطن وعائلته، وإحالة المضبوطات إلى إدارة المخدّرات بحائل بحكم الاختصاص.







طالب يمني سقى معلمته البول.. شعيراً


 قابل طالب يمني جميل معلمته التي تفانت في تعليمه بإهانتها والسخرية منها، بأن قدَّم لها "بوله" على أنه مشروب الشعير.

وقالت صحيفة "الراي" اليمنية: ما إن انتهى العام الدراسي الأسبوع الماضي في اليمن حتى أسرع ياسين، عشرة أعوام، أحد الطلاب في المرحلة الابتدائية، بإهداء معلمته "حنان. ق" هدية عبارة عن عصير الشعير في قنينة زجاجية جميلة من صنع أمه.

ونقلت الصحيفة عن شهود عيان من الطلاب أن المعلمة، التي سبق لها تذوق المشروب اللذيذ من يد أم ياسين سارعت بشكره، وتناولت الزجاجة وشربت لتتقيأ على الفور صائحة: "بول يا ياسين.. بول يا ياسين" بينما فر ياسين هارباً من أمامها ليحتمي بمديرة المدرسة.

طفل العاشرة برر فعلته بأن المعلمة سبق أن ضربته على خده قبيل نهاية العام الدراسي، وجعلت زملاءه يضحكون عليه، فصمم على الانتقام منها بوضع خطة على طريقته الصبيانية.






​لحث الخلايا الجذعية على إفراز مادة الأنسولين
ابتكار جديد في قطر لعلاج مرض السكري

قنا- الدوحة:
 توصل باحثون بمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بالتعاون مع إمبريال كوليدج في لندن، لابتكار طريقة جديدة وواعدة لحث الخلايا الجذعية على إفراز مادة الأنسولين عند الحاجة إليها للحفاظ على مستويات مناسبة لمعدلات السكر في الجسم.

وأظهرت التجارب المخبرية الأولية، رغم عدم اختبار هذه الطريقة على الحيوانات والبشر، نتائج واعدة تبشّر بمساعدة مرضى السكري الذين فقدت أجسامهم القدرة على إنتاج كميات كافية من الأنسولين لتأمين مستويات سكر صحيحة في الدورة الدموية.

وحقق هذا الإنجاز فريق علمي يرأسه الدكتور ناجي حبيب المدير العلمي لمركز الخلايا الجذعية والطب التجديدي في معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، إلى جانب مدير المختبر المشارك من إمبريال كوليدج.

وتم نشر نتائج الدراسة التي استند إليها هذا الإنجاز الطبي في مجلة "مولكيلار ثيرابي- نيوكليك أسيدز" (Molecular Therapy-Nucleic Acids)، وهي المجلة الدورية الرسمية للجمعية الأمريكية للعلاج الجيني والخلوي.

وقال الدكتور عبدالعالي الحوضي المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي الذي شارك في إعداد الدراسة إن أهمية هذا الإنجاز تكمن في قدرته على تخفيف وطأة مرض السكري من خلال التحكم في الخلايا الجذعية الخاصة بالجسم، وحثها على إفراز الأنسولين اللازم للحفاظ على مستويات السكر في الدم عند معدلات ملائمة.

وأشار إلى أن هذه الأبحاث تمثل خطوة أولى واعدة نحو علاج هذا المرض إلا أنها تحتاج لإجراء المزيد من الاختبارات السريرية على الحيوانات والبشر للتأكد من نجاعتها قبل إعلانها كعلاج لمرض السكري.

وتم إنجاز هذه الدراسة بدعم من معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، الذي أنشئ عام 2012، لمجابهة الأمراض المستعصية المعروفة عالمياً والمنتشرة بشكل خاص في دولة قطر ومنطقة الشرق الأوسط، مثل داء السكري وبعض أنواع مرض السرطان لذلك يركز المعهد بشكل خاص على تطوير البحوث الانتقالية في مجالي الطب الحيوي والتكنولوجيا الحيوية.

ويضم المعهد ثمانية مراكز بحثية متطورة هي مركز الخلايا الجذعية والطب التجديدي، ومركز طب الجينوم وبيولوجيا النظم، ومركز العلاج الجيني، ومركز هندسة الطب الحيوي، ومركز بحوث السكري، ومركز بحوث السرطان، ومركز بحوث الأمراض الوراثية وقطر بيوبنك.






ستستخدم التاكسي العائم والعبارات والزوارق لنقل الزوار للبر الرئيسي
قطر تعتزم بناء فنادق عائمة استعداداً لاستضافة كأس العالم “2022″


قالت صحيفة “الدايلي ميل” البريطانية إن قطر تعتزم بناء جميع الفنادق التي ستستضيف كأس العالم 2022 على شكل فنادق عائمة على الخليج العربي وذلك استعداداً لتدفق الزوار ولمزيد من الإبهار.

وكانت السلطات القطرية تجري محادثات مع شركة الهندسة المعمارية الفنلندية بشأن سرعة بناية الفنادق العائمة والفلل الفارهة والحدائق المائية قبالة سواحل الدوحة قبل البطولة في غضون تلك السنوات.

وأضافت الصحيفة أنه سيتم استخدام التاكسي العائم والعبارات والزوارق لنقل الزوار إلى البر الرئيسي.

ويسعى المنظمون لتكلفة الملاعب المكيفة بـ65 مليار جنيه إسترليني لمواجهة حرارة الصيف المرتفعة في قطر والتي صلت إلى 50 درجة مئوية، بالإضافة إلى خطط أخرى لعمل سقف للملاعب يحجب أشعة الشمس ولو بشكل جزئي من الغيوم الاصطناعية ومن الكربون الخفيف الوزن.

يشار إلى أنه وعلى الرغم من كل تلك الجهود إلا أن اقتراحات تغيير موعد كأس العالم لا تزال قائمة.











الثلاثاء.. وفد من مجلس التعاون الخليجى يزور تركيا

الأحد، 16 يونيو 2013 - 14:41

الرياض (أ ش أ)


يقوم وفد من الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجى برئاسة عبدالله جمعة الشبلى الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية، بزيارة لجهورية تركيا بعد غد الثلاثاء، فى إطار التعاون والتنسيق المشترك بين الجانبين وتبادل الخبرات.

وسيلتقى الوفد خلال الزيارة، التى تستمر يومين، بكبار المسئولين فى عدد من الهيئات والمؤسسات الحكومية التركية، وذلك للوقوف على تجاربهم فى عدد من المجالات الاقتصادية مثل الجمارك والأسواق المالية وهيئة استيفاء الضرائب وتجربة التكامل فيما بين تركيا وبعض شركائها التجاريين. 

كما سيقوم الوفد بزيارة ميدانية للمنافذ الجمركية التركية المتاخمة لحدودها مع الاتحاد الأوروبى فى منطقة "إدرن"، والاطلاع على الإجراءات الجمركية المطبقة بينها وبين الاتحاد الأوروبى فى إطار التعاون الجمركى المعمول بينهما.

وتأتى هذه الزيارة تنفيذا لبرنامج مجلس التعاون الخليجى للاطلاع على التجارب الدولية الناجحة فى المجال الاقتصادى، والاستفادة منها فى تطوير العمل الاقتصادى المشترك بين الدول الأعضاء بالمجلس.







للقضاء على تجارة الإقامات
الكويت تُطلق "هيئة القوى العاملة" بعد إلغاء "الكفيل"


 نقلت صحيفة "الوطن" الكويتية، عن مصادر مطلعة في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالكويت، أن الوزارة ستبدأ أولى الخطوات الفعلية لإلغاء نظام الكفيل خلال الفترة القليلة المقبلة، حيث تعكف حالياً على إطلاق الهيئة العامة للقوى العاملة التي تأخّر إطلاقها أكثر من عامين بحسب قانون العمل الجديد الصادر في 2010 والذي نصّ على إنشائها بعد عامٍ من صدور القانون.

وقالت الصحيفة: أكدت المصادر أن إطلاق هيئة القوى العاملة يعني إلغاء نظام الكفيل وبدء العمل بأنظمة أخرى بديلة تكون وزارة الشؤون صاحبة المسؤولية الكبرى عن العمالة الوافدة من خلالها، فضلاً عن القضاء بشكلٍ كبيرٍ على تجارة الإقامات، مشيرة إلى أن الوزارة وضعت قضية إطلاق الهيئة العامة للقوى العاملة على سلم أولوياتها خلال الفترة المقبلة، حيث يجري حالياً العمل على قدمٍ وساقٍ لإعداد كل الخطوات والإجراءات اللازمة لإنشاء الهيئة سواء من حيث هيكلها التنظيمي أو الوظيفي، وكذلك الأطر القانونية التي ستسير عليها لتتولى الاختصاصات التي يقوم بها قطاع العمل في الوزارة من حيث الإشراف على العمالة الوافدة في القطاع الأهلي، ومراقبة ومتابعة المنشآت العمالية في القطاع الخاص، وإصدار تصاريح وأذونات العمل، والتفتيش على مواقع سكن العمال والسلامة المهنية وغيرها من اختصاصات قطاع العمل.

وكشفت المصادر عن أن ترشيحات الوزارة لتعيين مدير عام للهيئة ونوابه الثلاثة وفق الهيكل التنظيمي جاهزةً لرفعها الى مجلس الوزراء لاعتمادها، مبينةً أن التعيين سيكون من داخل الوزارة ولاسيما أن أبرز المرشحين لمنصب المدير العام للهيئة هو وكيل وزارة الشؤون عبد المحسن المطيري، متوقعة أن يتم رفع مذكرة في الترشيحات لمجلس الوزراء خلال الفترة القليلة المقبلة بعد عودة وفد الكويت المشارك في فعاليات مؤتمر العمل الدولي الذي يُعقد في جنيف حالياً.

يُذكر أن قانون العمل الجديد والصادر في 2010 كان قد نصّ على انشاء هيئة عامة ذات شخصية اعتبارية تسمى «الهيئة العامة للقوى العاملة» يشرف عليها وزير الشؤون الاجتماعية والعمل، تتولى الاختصاصات المقرّرة للوزارة في هذا القانون، وكذلك استقدام العمالة الوافدة بناءً على طلبات أصحاب العمل ويصدر بتنظيمها قانون.






المحكمة الدستورية بالكويت تحل البرلمان وتبقي مرسوم الملك


الكويت  ـ وكالات: 

قضت المحكمة الدستورية في الكويت، اليوم الأحد، بحل مجلس الأمة “البرلمان” وتأييد قانون الصوت الواحد، الذي أدى مرسوم الصوت الواحد إلى حالة من الاحتقان السياسي شهدتها الكويت طوال 8 أشهر. 
وكانت حكم قد صدر في الكويت من جانب المحكمة الدستورية بشأن المرسوم 20 لسنة 2012، جاء معدلا للقانون 42 لسنة 2006 وقلص أصوات الناخبين من 4 أصوات إلى صوت واحد فقط. 
وأجريت انتخابات مجلس الأمة بموجب القانون الجديد، وسط مقاطعة واسعة من قبل المعارضة. 
يشار إلى أن الأغلبية النيابية بمجلس الأمة عقدت عدة ندوات في الأيام السابقة، تتعلق بحكم “الدستورية” في شأن تحصين مرسوم الصوت الواحد أو إبطاله. 
وطالبت الأغلبية بأن ينأى القضاء عن إصدار الأحكام ذات الطابع السياسي.





الإمارات تتطلع إلى العمل مع "روحاني" لـــ"خير المنطقة"


إفي- أبو ظبي:
هنأت الإمارات اليوم السبت حسن روحاني على فوزه بالانتخابات الرئاسية الإيرانية التي أُجريت أمس الجمعة.


وقال الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة في برقية تهنئة إلى "روحاني": "إننا نتطلع للعمل معكم لما فيه خير المنطقة والشعبين الإماراتي والإيراني، ونحرص على إقامة علاقات تقوم على التعاون مع جمهورية إيران الإسلامية".


وأرسل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة برقيتين مماثلتين إلى الرئيس الإيراني المنتخب، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الرسمية الإماراتية.


وحصد "روحاني" 18 مليوناً و613 ألفاً و329 صوتاً، مقابل 6 ملايين و 77 ألفاً و292 صوتاً لعمدة طهران المحافظ محمد باقر قاليباف، و4 ملايين و162 ألفاً و946 صوتاً لكبير المفاوضين النوويين وسكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي، سعيد جليلي.


ويعد هذا نصراً كبيراً للتيار الإصلاحي، بعد قمع الاحتجاجات التي أعقبت اتهام النظام الحاكم بتزوير الانتخابات الرئاسية في 2009 لصالح الرئيس المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد.






الجيش المصري لن يرسل أي قوات لمساندة المعارضة السورية
مهامه حماية الأمن القومي داخلياً وخارجياً وغير معنيّ بالأمور الداخلية لدول الجوار
الأحد 7 شعبان 1434هـ - 16 يونيو 2013م
 
تدريبات للجيش المصري

كشف مصدر عسكري مسؤول أن القوات المسلحة المصرية لن ترسل أي قوات لمساندة المعارضة السورية ضد نظام بشار الأسد، لافتاً الى أن الجيش المصري له مهام محددة في حماية الأمن القومي داخلياً وخارجياً، وغير معنيّ على الإطلاق بالأمور الداخلية لدول الجوار، وفق ما نشرته صحيفة "اليوم السابع" المصرية.

وأوضح أن ضباط القوات المسلحة يرفضون بشكل قاطع توجيههم نحو القيام بأي عمل عسكري تجاه الجيش السوري، مؤكداً أن المؤسسة العسكرية المصرية لا تخطو خطوة واحدة إلا بغطاء شرعي، ولا تبدأ باعتداء على دول لا تمثل تهديداً للأمن القومي، أو تنال من السيادة المصرية على أراضيها.

ووصف الدعوة الى الجهاد في سوريا مع ضرورة دعم الجيش المصري لذلك بأنها دعوة عشوائية وغير منطقية، وتنقصها الدراسة والرؤية، وتستهدف في المقام الأول توريط الجيش المصري في مستنقع من الصراعات المسلحة وحرب العصابات، التي تموّلها جهات عديدة داخل الأراضي السورية، داعياً إلى ضرورة الحفاظ على الجيش المصري بما يمتلكه من أسلحة ومعدات، ورفع كفاءته القتالية للقيام بدوره المحدد لحماية مصر وشعبها.







شيخ دين مصري يصف معارضي مرسي بالكفرة والمنافقين
حركة تمرّد: الإخوان هم القتلة وهم المنافقون والشعب المصري كشفهم
الأحد 7 شعبان 1434هـ - 16 يونيو 2013م
 
الشيخ محمد عبدالمقصود 

بحضور الرئيس محمد مرسي، وأمام حشد من أنصار الإخوان المسلمين، تفرّغ الشيخ محمد عبدالمقصود، نائب رئيس الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح السلفية، للدعاء على المشاركين في تظاهرات 30 يونيو المرتقبة، واصفاً إياهم بالكافرين والمنافقين.

وفي أجواء أشبه ما تكون بخطب يوم الجمعة، رفع الشيخ عبدالمقصود يديه إلى السماء وبدأ بالدعاء: "أسأل الله أن يعز الإسلام وأن يجعل يوم الثلاثين من يونيو عزاً للإسلام والمسلمين وكسراً لشوكة الكافرين والمنافقين..".
"تمرّد" ترد

ومن جهته، علّق كريم عبدالحفيظ، وهو من أعضاء حركة تمرد، على هذه الدعوات من قبل الشيخ عبدالمقصود متسائلاً: "من هو ليكون وصيّاً على الدين؟".

وأضاف في حديث لقناة "العربية الحدث": "نحن نقول للشعب المصري بكل أطيافه: اللهم انصر الشعب المصري على المنافقين والفاسدين والقتلة وهم الإخوان وأتباعهم".

وضرب مثالاً بأحد أتباع الإخوان قائلاً: "أحمد مغير، وهو أحد أتابعهم، ظهر على الملأ وطالب بسحب الجنسية المصرية من أعضاء حركة تمرّد، على أساس أنهم المصريون الوحيدون.. مصر للمصريين كلهم.. وهم (الإخوان) ليس مكانهم بين المصريين".

وأكمل قائلاً: "هؤلاء تاجروا بقضية سوريا، فحوّلوا مؤتمر نصرة سوريا إلى الحديث عنهم وعن أهدافهم المعروفة.. هم يلعبون على الوازع الديني، لكنهم لا يعلمون أن الشعب المصري استيقظ، وبات يعرف مَنْ هو المنافق ومَنْ هو القاتل الحقيقي ومَنْ هو المجرم الحقيقي، واللي هم الإخوان".

يُذكر أن حركة تمرّد المعارضة والتي تضم أطرافاً من كافة الأطياف المصرية، أعلنت أنها لن تتراجع بأي شكل من الأشكال ولن يثنيها أي عائق عن التظاهرات يوم 30 يونيو الجاري، في حين تعهّد وزير الداخلية بعدم المسّ بأي متظاهر.
فيديو






تعليق عمرو اديب على كلمة الشيخ محمد عبد المقصود و دعائه على متظاهري 30 يونيو

فيديو






الحكم بسجن "أبو إسلام" 11 عاماً لازدرائه المسيحية
صاحب الدعوى وصف الحكم بالأول من نوعه في تاريخ القضاء المصري لتطبيقه العدالة
الأحد 7 شعبان 1434هـ - 16 يونيو 2013م
 
الشيخ أبو إسلام أحمد عبد الله

قضت محكمة جنح مدينة نصر، مساء الأحد 16 يونيو/حزيران بسجن الشيخ أبو إسلام أحمد عبدالله، صاحب قناة "الأمة" 11 عاماً مع الشغل وكفالة 3 آلاف جنيه مع إيقاف التنفيذ المؤقت، لاتهامه بحرق الإنجيل وازدراء الأديان وتكدير الأمن العام.

كما قضت المحكمة بسجن نجله 8 سنوات وكفالة 2000 جنيه عن التهمة الأولى والثانية.

وأكد نجيب جبرائيل، صاحب الدعوى ضد أبو اسلام لـ"العربية.نت" أن هذا الحكم يعتبر هو الأول من نوعه في تاريخ القضاء المصري، لأنه يعتبر تطبيقاً لأسس العدالة والمواطنة، فهذه هي المرة الأولى التي يعاقب فيها مسلم بازدراء الدين المسيحي وحرق الإنجيل، حيث شهدنا من قبل أحكاماً بالسجن أو الغرامة ضد مواطنين مسيحيين بتهمة ازدراء الدين الإسلامي، لكن هذه هي المرة الأولى التي نشهد فيها إدانة شخص مسلم لازدراء الدين المسيحي.

وأوضح جبرائيل أن "السبب الرئيسي لصدور هذا الحكم هو عدالة القضاء المصري واستقلاله، ثم مرافعة النيابة التي قالت فيها إن أبو إسلام أهان المسلمين قبل المسحيين، حيث استندت إلى وثائق وفيديوهات تؤكد حرق أبو إسلام الإنجيل، وهو كتاب مقدس، وتلفّظه بألفاظ نابية ضد المسيحية والسيد المسيح، وهذا مخالف لتعاليم الدين الإسلامي التي تأمر المسلمين بأن يبروا غير المسلمين، وتنهي عن إهانة أي دين، فهو بذلك يكون قد أهان عموم المسلمين وليس المسيحيين فقط".

ومن جانبه، قال المعتصم نجل أبو إسلام "إن هذا الحكم غير دستوري وغير قانوني، ولا يمت للعدالة في شيء، فنحن حتى لم نعلن بميعاد الجلسة، وعلمنا بالحكم من رسائل الأخبار على الهواتف المحمولة، وما نعلمه أن ميعاد الجلسة يوم 25 من الشهر الجاري وليس اليوم".

ورداً على ذلك، قال نجيب جبرائيل "إن جلسات المحاكمة بدأت منذ شهر أكتوبر الماضي، وقد رفع أبو إسلام دعوى برد المحكمة، ولكنها رفضت وحددت ميعاد يوم 9 يونيو الماضي لتحديد جلسة النطق بالحكم الذي وافق اليوم 16 يونيو".

ويعتبر الحكم نافذاً من تاريخ صدوره، وعلى المتهم دفع الكفالة المذكورة خلال 10 أيام من تاريخ صدور الحكم لاستئنافه.





ضرب البحر المتوسط
زلزال بقوة «6» درجات يشعر به سكان الوجه البحري بمصر



القاهرة

ضرب زلزال بلغت قوته 6 درجات على مقياس ريختر البحر الأبيض المتوسط جنوب جزيرة ” كريت ” اليونانية ، وشعر به سكان الوجه البحري في مصر .

وقال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري الدكتور حاتم عودة في تصريح له ، أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل أوضحت أن الزلزال وقع في تمام الساعة السادسة و 10 دقائق بتوقيت القاهرة ، مشيرًا إلى أن سكان الوجه البحري شعروا بالزلزال خاصة سكان الإسكندرية والسلوم .






​بادر بالاتصال بـ "الموساد" وأخبرهم بمعلومات خطيرة
القبض على "مصري" بتهمة التجسس لصالح إسرائيل


أ ف ب- القاهرة:
 قررت النيابة العامة المصرية اليوم السبت، حبس مصري متهم بالتجسس لصالح إسرائيل 15 يوماً على ذمة التحقيقات، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

وقالت الوكالة إن "المستشار هشام القرموطي المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، أمر السبت بحبس متهم مصري تخابر لصالح جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد، لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات”.

وأفادت أن المتهم، الذي لم تسمه، صاحب شركة خاصة، لم تحدد طبيعة نشاطها "بادر بالسعي للتعاون مع الموساد وتم تجنيده في عام 2011".

ونقلت الوكالة عن تحقيقات السلطات المصرية مع المتهم بأنه "قام بالإدلاء بمعلومات هامة عن مصر لصالح إسرائيل"، دون الإشارة لمجال أو مدى أهمية تلك المعلومات.

وأفادت التحقيقات أيضاً أن "المتهم تقدم ببلاغ كاذب إلى إحدى الجهات الأمنية يخبرها بأنه جار تجنيده من قبل المخابرات الإسرائيلية، وذلك بعد أن شعر بمراقبة المخابرات المصرية له".

وقالت الوكالة إن السلطات المصرية "ضبطت أجهزة التواصل بينه وبين عناصر الموساد في مقر عمله".

ويحاكم حاليا أمام القضاء المصري مهندس أردني بتهمة التجسس لحساب إسرائيل.

وفي يونيو 2011، وجهت مصر لإسرائيلي أمريكي الجنسية يدعى إيلان جرابيل تهمة التجسس لصالح إسرائيل.

وقامت مصر وإسرائيل في أكتوبر من العام ذاته بصفقة تبادل تضمنت مبادلة "جرابيل" مقابل 25 سجيناً مصرياً في السجون الإسرائيلية.





ضبط مؤن وأدوية أجنبية بمنطقة (أبوكرشولا) السودانية
الأحد، 16 يونيو 2013 - 13:54

الخرطوم (أ ش أ)

أكد غيث فضل أمير المجاهدين بالخطوط الأمامية بمنطقة (أبوكرشولا) أنه تم ضبط مؤن ومواد غذائية وأدوية تخص جهات عالمية، خلفها متمردو الجبهة الثورية عند تحرير المنطقة.

وقال غيث- لوكالة الأنباء السودانية اليوم الأحد- إن هذه الضبطيات التى خلفها المتمردون وفروا هاربين من المنطقة هى أدلة دامغة بأن هناك جهات عالمية معادية للسودان شاركت فى عمليات الاعتداء على منطقة أبوكرشولا.

ووصف متمردى الجبهة الثورية وأعوانها بأنهم مرتزقة ينفذون أجندة أعداء السودان والمتربصين به، وقال إن متمردى الجبهة قاموا بعمليات نهب واسعة للمنازل والسوق وجردوا كافة المحال التجارية بالمنطقة.

وأكد أن الحياة عادت إلى طبيعتها فى (أبوكرشولا) ومارس المواطنون حياتهم الطبيعية.





راشد الغنوشى: العفو عن زين العابدين بن على يحتاج إلى وفاق وطنى

الأحد، 16 يونيو 2013 - 14:18
 
راشد الغنوشى رئيس حركة النهضة التونسية

الجزائر (أ.ش.أ)

أعلن راشد الغنوشى، رئيس حركة النهضة التونسية، أن العفو عن الرئيس التونسى المخلوع زين العابدين بن على يحتاج إلى وفاق وطنى، حيث لا يمكن لأى جهة أن تتخذ قراراً نيابة عن الشعب التونسى.

وقال الغنوشى، فى تصريحات للموقع الإلكترونى لصحيفة "الخبر" الجزائرية، اليوم الأحد، خلال زيارته للعاصمة الجزائرية للمشاركة فى إحياء الذكرى العاشرة لوفاة الشيخ محفوظ نحناح مؤسس حركة مجتمع السلم المحسوبة على الإخوان المسلمين، "لا أحد يملك رقماً دقيقاً عن قيمة الأموال المهربة من قبل النظام السابق، فهناك من يتحدث عن خمسة مليارات دولار، وحديث آخر عن 20 مليارا، هناك خبراء يؤكدون أن الأموال الموجودة فى تونس، والتى تعود للرئيس وزوجته تقدر بحوالى 50 مليار دولار، ناهيك عن الأرصدة فى الخارج".

وأضاف، "عموما يمكن القول بأن نصف الثروة التونسية كانت فى حوزة 114 شخصا من العائلتين، عائلة الرئيس المخلوع والرئيسة زوجته المخلوعة، تبقى هذه تقديرات الخبراء وتحتاج إلى تدقيق".

ورجح رئيس حركة النهضة أن تكون الانتخابات شاملة، وأن تجرى قبل نهاية العام الجارى، وأن هذه الانتخابات ستخرج بحكومة عادية تغلق نهائيا المرحلة الانتقالية.

وتابع "اقترحنا أن تجرى الانتخابات التشريعية بين 15 نوفمبر و15 ديسمبر المقبلين، والهيئة الانتخابية هى التى ستحدد المواعيد الانتخابية، ما يهمنا هو أن ندخل السنة المقبلة 2014 فى ظل حكومة عادية وبرلمان عادى".






إطلاق صندوق دعم جزر القمر بقيمة 500 مليون دولار تحت رعاية الجامعة العربية

الأحد، 16 يونيو 2013 - 14:06
أ.ش.أ

أعلن بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم الأحد، عن إطلاق صندوق التنمية والاستثمار لجمهورية القمر المتحدة بقيمة 500 مليون دولار، فى إطار الدعم المقدم من قبل الدول والصناديق والجمعيات الخيرية والإنسانية وقطاع الأعمال لهذه الدولة .

وقال الشيخ أحمد بن محمد بن جبر آل ثانى مساعد وزير الخارجية لشئون التعاون الدولى لدولة قطر رئيس اللجنة العربية للتنمية والاستثمار فى جزر القمر، إن بلاده تعهدت بتقديم 175 مليون دولار من إجمالى مبلغ الصندوق، والذى يهدف إلى تنفيذ عدد من المشاريع فى مجالات الطرق والسياحة والزراعة وتربية الدواجن والبحرية من خلال البنك الإسلامى للتنمية .

وأضاف المسئول القطرى، فى كلمته اليوم أمام مؤتمر متابعة تعهدات المانحين وإطلاق صندوق التنمية لجزر القمر تحت رعاية الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أن هذه الجهود تهدف إلى إخراج جزر القمر مما أسماه بـ"الهشاشة والفقر"، من خلال الخطة الخمسية للصندوق 2013 – 2017 ، وذلك تنفيذا لقرارات القمة العربية الأخيرة فى الدوحة .






العاهل الأردني: قادرون على مواجهة أي تهديد من سوريا
الملك عبدالله أكد مسعى بلاده لإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية
الأحد 7 شعبان 1434هـ - 16 يونيو 2013م
 
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني 

شدّد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الأحد 16 يونيو/حزيران، خلال رعايته حفل تخرج دفعة عسكرية من جامعة مؤتة، على أن الأردن قادر على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية أمنه إذا تهدد بفعل الأزمة السورية الملتهبة، في ظل تقاعس العالم عن تقديم حلول جذرية للقضية السورية.

وقال الملك عبدالله أمام جمع غفير من الأردنيين الذين حضروا حفل التخرج، إن "الأوضاع المتوترة بسوريا فرضت علينا معطيات صعبة جداً، حيث احتضن الأردن آلاف اللاجئين السوريين، وقدمنا تضحيات كبيرة للوفاء بمسؤولياتنا تجاههم، كما لدينا مسؤولية أخلاقية تجاه الأشقاء بسوريا".

أما على الصعيد السياسي فأوضح أن هناك تعاوناً مع الأشقاء العرب والمجتمع الدولي بما في ذلك روسيا وأميركا، بغية الحصول على حل سياسي يصون وحدة الأراضي السورية وتشجيع اللاجئين على العودة إلى بلادهم.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وتحقيق السلام المنشود لإقامة الدولة الفلسطينية، صرّح عاهل الأردن بأن بلاده مستمرة في دعم الفلسطينيين لإقامة دولتهم على كامل التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشار إلى أنه لن يقبل بحل القضية الفلسطينية على حساب الأردن، لكون ذلك من ثبات الدولة التي لن تتغير في تعاطيها مع الملف الفلسطيني.
ظاهرة صحية

وفي معرض حديثه عن القضية السورية تطرّق الملك عبدالله إلى الحديث عن الشأن الداخلي للأردن، حيث أفاد بأن الجدل السياسي المستشري في الدولة أمر طبيعي وظاهرة صحية في الدول الديمقراطية، مشيراً إلى وجود خريطة من الإصلاحات للوصول إلى حالة متقدمة وتشكيل حكومة بواسطة الأغلبية، ويكون هناك معارضة بناءة في مجلس النواب، وعليها المساهمة في طرح برامج إصلاحية.

و"لكي نصل إلى هذه المرحلة"، والكلام على لسان الملك، "لابد من تطوير العمل النيابي وتطوير قانون الأحزاب، وكل ذلك في إطار نظامنا الملكي والدستور".

وتابع: إن هذا النهج الإصلاحي يتطلب جهازاً حكومياً على أعلى درجات الكفاءة وليس عرضة للاتهام بالانتماء الحزبي، وعليه العمل على تعزيز مفهوم النزاهة الوطنية.

وأوضح أنه سيكون الضامن لحماية التعددية والمشاركة السياسية وحماية وحدة النسيج الوطني والاجتماعي، ولتولية المؤسسات مسؤولي صنع القرار.

وخصّ العاهل عبدالله أثناء كلمته جزءاً من حديثه عن العنف الذي عرفته إحدى الجامعات الأردنية وأسفر عن سقوط 4 طلاب، حيث قال إن "العنف غير مقبول بكافة أشكاله وغير مبرر، ولا يمكن السكوت عن هذا الأمر".

واستطرد: "لا يمكن أن يكون مستقبل شبابنا رهينة العنف؛ لأن مستقبل الشباب هو مستقبل الأردن"، مؤكداً أن معالجة العنف تستند إلى تحقيق العدالة ومعالجة الفقر وتطوير السياسات الاقتصادية والاجتماعية بمشاركة القواعد الشعبية، وتطبيق القانون دون محاباة، وأن الدولة مختصة بحفظ النظام العام.

وحول اتهام البعض للعشائر الأردنية بأنها تميل للعنف، أكد أن العشائر لن تكون سبباً للفوضى أو الخروج عن القانون، مشيداً بمساهمة العشائر في تسيس الدولة الأردنية كدولة مؤسسات وقانون، وأن العشيرة ستبقى رمزاً للنخوة والحفاظ على الأمن واستقرار القانون.

وقال "أنا أعتز بعشيرتي لكونهم أهلي وعشيرتي الكبيرة، وهناك من يحاول إشاعة الفوضى".

وشدد على أن الأردن قادر على حماية ممتلكات أبنائه وعلى فرض سيادة القانون، وليس بمقدر أحد أن يكون أقوى من الدولة، لأننا دولة حضارية قائمة على أساس القانون.





دمشق: مرسي انضم إلى جوقة التآمر ولا أهمية لما يقول
انتقدت إغلاق السفارة السورية في مصر واستمرار وجود السفارة الإسرائيلية
الأحد 7 شعبان 1434هـ - 16 يونيو 2013م
 
السفارة السورية في مصر

صرَّح مصدر مسؤول في النظام السوري وفقاً لما نقلته وكالة "سانا" الرسمية، بأن "محمد مرسي انضم إلى جوقة التآمر والتحريض التي تقودها الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل ضد سوريا بإعلانه أمس قطع جميع العلاقات معها، وذلك بعد الإنجازات التي حققها الجيش العربي السوري ضد الإرهاب في مختلف أنحاء سوريا".


ووصفت دمشق الموقف الذي أعلنه مرسي يأتي بأنه يأتي تحت صفة "اللامسؤول"، ويعكس محاولة مرسي تنفيذ أجندة الإخوان المسلمين هروباً من الاستحقاقات الداخلية القادمة التي تتطلبها تطلعات الشعب المصري الحريص على تحقيق أهداف ثورته الشعبية التي التف عليها مرسي وزمرته من جماعة الإخوان المسلمين.

واعتبرت دمشق أن قرار مرسي بقطع العلاقات الدبلوماسية "يأتي استكمالاً لما أصدره شيوخ الفتنة فيما يسمى "اتحاد علماء المسلمين" من فتاوى تكفيرية تدعو إلى القتال في سوريا لسفك دماء السوريين بدلاً من توجيه البوصلة نحو تحرير الأرض الفلسطينية المغتصبة وفي مقدمتها القدس الشريف".

وانتقدت العاصمة السورية إغلاق سفارتها في مصر رغم "استمرار وجود السفارة الإسرائيلية في قاهرة المعز في ظل حكم مرسي وجماعة الإخوان المسلمين وتحت رايات كامب ديفيد وملحقاتها السرية".

ورأت أن "مطالبة مرسي باستدعاء التدخل الخارجي وإقامة منطقة حظر جوي في الأجواء السورية تشكل استباحة للمنطقة ومسّاً بسيادتها وحرمة أراضيها خدمة لأهداف إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية وأدواتهما في المنطقة".

وقالت: "كان يفترض أن يضجّ مرسي بهذه الحماسة وهو يعلن إغلاق سفارة إسرائيل، وأن ينتشي وهو يقطع العلاقات مع عدو لا يزال يقتل الشقيق الفلسطيني على مرأى من عين مرسي وعلى مسافة قصيرة من مصر".
لا أهمية لكلام مرسي

كما صرَّح وزير الإعلام السوري عمران الزعبي في وقت سابق بأن دمشق لا تعطي أهمية لكلام الرئيس المصري محمد مرسي وأفعاله، وأنها تميز جيداً بين دور مصر في الواقع العربي وبين قرارات مرسي.

وأشار الزعبي إلى أن الحكومة السورية لا يهمها إغلاق السفارة "لأنها فعلياً غير عاملة بسبب الموقف الحكومي المصري" من سوريا. وأكد الوزير إيمان بلاده بعلاقتها مع شعب مصر.

وكان الرئيس المصري محمد مرسي قد أعلن قطع العلاقات مع سوريا، وإغلاق السفارة السورية بالقاهرة وسحب القائم بالأعمال من دمشق.

وقال مصدر سوري مسؤول إن مرسي "انضم لجوقة التآمر والتحريض التي تقودها الولايات المتحدة الأميركية ضد سوريا بإعلانه قطع جميع العلاقات مع سوريا". وأعرب المصدر عن ثقة سوريا "بأن الشعب المصري الشقيق سيسقط هذه السياسات ومفاعيلها وتداعياتها الخطيرة على المنطقة".






الائتلاف السوري يطالب "روحاني" بتصحيح أخطاء إيران


إفي- القاهرة:
طالب الائتلاف الوطني السوري المعارض أمس السبت الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني، بعد ساعات من فوزه بانتخابات الرئاسة، بتصحيح الأخطاء التي ارتكبتها القيادة السابقة واحترام إرادة الشعب السوري.


وأشار الائتلاف، الذي يمثل قطب المعارضة السورية في بيانٍ، إلى "الأهمية الكبيرة لإصلاح موقف إيران، التي تعد الحليف الإقليمي الرئيسي لنظام الرئيس السوري بشار الأسد".


وأضاف البيان "يتعين على الرئيس الجديد إدراك أن إرادة الشعب السوري لا تتراجع أمام أي اعتداء خارجي وأن طلبه في الإطاحة بالنظام سيتحقق حتماً".


وأوضح أنه منذ اندلاع النزاع في مارس من عام 2011 "عارضت السلطات الإيرانية تطلعات الشعب السوري وواصلت دعمها لنظام الأسد الإجرامي بجميع السبل السياسية والعسكرية والاقتصادية".


واعتبر أن السلطات الإيرانية "أضرّت بلادها سواء عندما قررت التدخل في سوريا أو عندما قمعت ثورتها الخضراء في عام 2009".


وفاز "روحاني"، المرشح الإصلاحي الوحيد، أمس السبت بمنصب رئيس جمهورية إيران الإسلامية، بعدما حصد أكثر من 50 % من أصوات الناحبين خلال الجولة الأولى للانتخابات التي عقدت أمس، حسبما أفادت وزارة الداخلية.


وحصد روحاني 18 مليوناً و613 ألفاً و329 صوتاً، مقابل 6 ملايين و77 ألفاً و292 صوتاً لعمدة طهران المحافظ محمد باقر قاليباف، و4 ملايين و162 ألفاً و946 صوتاً لكبير المفاوضين النوويين وسكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي، سعيد جليلي.


ويعد هذا نصراً كبيراً للتيار الإصلاحي، بعد قمع الاحتجاجات التي أعقبت اتهام النظام الحاكم بتزوير الانتخابات الرئاسية في 2009 لصالح الرئيس المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد.







"الأوبزرفر" تكشف: المعارضة السورية تمتلك صواريخ مضادة للطائرات
الأحد، 16 يونيو 2013 - 14:37


قالت صحيفة "الأوبزرفر"، إن التهديدات بالحرب الطائفية تزداد فى سوريا مع حصول الجهاديين على صواريخ مضادة للطائرات، مشيرة إلى تحذير الولايات المتحدة من انتشار الصراع خارج حدود البلاد بعد أن افتخرت إحدى الجماعات السنية بحصولها على أسلحة جديدة عبر الإنترنت.

وتوضح الصحيفة، أن الجماعات الجهادية السنية فى شمال سوريا قد استطاعت تأمين إمدادات كبيرة من الصواريخ المضادة للطائرات التى حاولت "إدارة أوباما" إبعادها عن جماعات المعارضة التى تخوض الحرب الأهلية خلال الفترة الماضية.

وفقا لما أظهرته لقطات فيديو مسرب من مقاتلى المعارضة، فإن هذه الصواريخ يعتقد أنها من طراز "إس إيه 26 إس" التى تطلق من الكتف، وتعرف هذه الصواريخ بأنها تشكل تهديدا لأغلب أنواع الطائرات، وسعت إليها جميع جماعات المعارضة بشكل مُلح كوسيلة لكسر سيطرة القوات الجوية التابعة للرئيس بشار الأسد على السماء السورية.

ولم يحدد المتحدث فى هذا الفيديو، والذى أطلق على نفسه أبو مصعب، وكانت يتحدث الإنجليزية، المكان الذى جاءت منه هذه الصواريخ، إلا أنه يعتقد أنهم ربما يكونوا قد حصلوا عليها أثناء غارة على القاعدة العسكرية للواء 80، خلال الهجوم على مطار حلب فى فبراير الماضى.

وقد ظهر هذا الفيديو فى الوقت الذى أعلن فيه الرئيس محمد مرسى قطع العلاقات الدبلوماسية مع دمشق، وتأييده لفرض حظر جوى على سوريا، وهو التدخل الذى يقول أحد الدبلوماسيين الغربيين أن واشنطن تبحثه.

ورأت الصحيفة، أن الفيديو يسلط الضوء على التنظيم المتنامى للجهاديين الأجانب فى شال البلاد والدور البارز لهم فى بعض مناطق الصراع بعد عام من وصولهم.





أبوعمر.. ستيني يحمل سلاحه ويقاتل قوات الأسد
الشبيحة سلبوا منه مصدر رزقه وأهانوه وهددوه بقطع رقبته
الأحد 7 شعبان 1434هـ - 16 يونيو 2013م
 
أبوعمر أحد مقاتلي الجيش الحر في سوريا 

يروي أبوعمر ابن الـ65 عاماً، أحد الذين فرض عليهم جور نظام الأسد حمل السلاح والانضمام إلى الثورة السورية، قصته بعد أن فقد مصدر عيشه الوحيد، واعتُقل في سجون النظام.

يقول أبوعمر: "لجأتُ للثورة السورية لأن نظام الأسد اضطهدنا. كان لديّ دكان صغيرة وكانت قوات الشبيحة يومياً تقتحم البلد، ودخلوا عليّ وأنا في دكاني أمارس عملي اليومي في البيع والشراء، حيث قام أحدهم برميي على الأرض ووضع رجله على رقبتي، وأخذ يهددني سأقطع رقبتك، وقاموا بوضع الأكياس على رؤوسنا وأركبونا في الباصات، وقاموا بنقلنا لمركزهم، وكُنا على الأقل 50 رجلاً لم يبقَ منا إلا قرابة 20، بعد أن قتلوهم".

ويضيف "كنتُ قد قاتلت في حرب تشرين الخيانية وليست التحريرة - كما يدعون - وكنت أقاتل في القطاع الشمالي، ودباباتنا وصلت لطبريا وشربنا من مائها، وأخذت إسرائيل منا 36 قرية من القطاع الشمالي، وأعطونا بعد ما انتهت الحرب 265 ورقة سورية ثمناً للأرض التي باعها حافظ الأسد".

ويتحدث أبوعمر الذي فقد 10 من أقربائه، ويقول: "كنت متجهاً إلى أحد المواقع، وجاء صاروخ أمام عيني، ووقعت على الأرض ومازالت الشظية في قدمي حتى هذه اللحظة"، ويضيف: "كنا مضطهدين لا يستطيع الشخص منا رفع رأسه، ولم يكن يستطع الفرد منا حمل بارودة للصيد، أما الآن فهذه بارودتي بيدي، وسأظل أقاتلك يا بشار الأسد وأنا عمري 65 سنة حتى ألحق بأخوتي الشهداء".

لم تقعده سنين عمره وضعف سمعه عن القتال والدفاع عن أرضعه وعرضه وشرفه، بل صرخ أبوعمر بأعلى الصوت منشداً عن العزة والكرامة، والقتال حتى الموت.








بالفيديو.. الجيش الحر يوثق إسقاط طائرتين للنظام الأسدي بصاروخين حراريين


أشار نشطاء سوريون على الإنترنت خلال الأشهر الأخيرة لتمكن الجيش الحر من إسقاط طائرات للنظام الأسدي، وذلك بواسطة صواريخ حرارية، إلا أن الأيام الأخيرة كشفت عن أكثر من فيديو يوثق للحالة.
فيديو






مدفعية قوات بشار تستهدف مصوراً يوثق جرائمه."شاهد الفيديو"

06-16-2013 10:13"الانباء السعودية"متابعة"
 بث ناشطون سوريون مقطع فيديو اللحظة التي تم فيه استهداف أحد المصورين من قبل قوات نظام الأسد، وهو يوثق للجرائم المرتكبة من قبلهم ضد الشعب السوري.

ويظهر في مقطع الفيديو مشهد لمدفعية بشار الأسد وهي تقصف، ثم بعدها بهنيهات يتم استهداف المصور، الذي نجا من الموت بفضل العناية الإلهية.
فيديو






700 قذيفة على جنوب دمشق و4000 مقاتل إيراني إلى سوريا
مجلس قيادة الثورة أكد أن قوات النظام أطلقت الغازات السامة على حي العسالي بالعاصمة
الأحد 7 شعبان 1434هـ - 16 يونيو 2013م
 
آثار قصف سابق على دمشق 

سقط صباح الأحد قرابة 700 قذيفة خلال نصف ساعة فقط على أحياء دمشق الجنوبية، حسب ما أكدته لجان التنسيق، في وقت أشارت فيه مصادر عن قرب إرسال 4000 عسكري إيراني للقتال في سوريا.

وحصلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية على معلومات تفيد باتخاذ قرار عسكري في إيران لإرسال أربعة آلاف عنصر من الحرس الثوري إلى سوريا بهدف دعم قوات النظام.

ونقلت الصحيفة عن مصادر إيرانية قولها إن هذا القرار اتخذ قبل أسبوع من الانتخابات الرئاسية الإيرانية، مضيفةً أن طهران ملتزمة بدعم نظام الأسد حتى لو كلف الأمر فتح جبهة جديدة في الجولان.

ومن جهة أخرى، أكدت "الإندبندنت" وجود نحو ثلاثة آلاف من الخبراء الأميركيين حالياً بالأردن للتحضير لإقامة منطقة حظر جوي. وكان الأردن قد أعلن أنه لن يسمح بأن تكون أراضي المملكة منطلقاً لأي هجوم على سوريا ونفى وجود قوات أميركية على حدوده الشمالية مع سوريا.
اختبار رئاسة روحاني

وعلق على الموضوع سفير الائتلاف الوطني السوري في فرنسا منذر ماخوس قائلاً إن خبر إرسال إيران لعناصر من الحرس الثوري الى سوريا، إن صح، سيشكل "اختباراً لرئاسة روحاني" وسيحدد ما اذا كان الرئيس الايراني الجديد إصلاحياً بالفعل.

واعتبر في مداخلة مع قناة "العربية الحدث" ان كيفية تعامل روحاني مع هذا الأمر سيؤشر الى مدى رغبته وقدرته على "إعادة توجيه المشاريع العدوانية الفارسية بالاتجاه الصحيح".

وأكد أن إرسال 4000 عنصر من الحرس الثوري لسوريا يؤشر للتحضير لحرب شاملة، ويؤكد كل ما قيل من قبل عن محاولات غير مسبوقة لـ"هز استقرار المنطقة وبسط الإمبراطورية الفارسية الجديدة في المنطقة". وشدد على وجود "مشروع استعماري كبير"، معتبراً أن ليس لدينا حل سوى التصدي له والدفاع عن انفسنا امامه" ومؤكداً اهمية التحالف العربي والدولي مع المعارضة السورية في هذا الشأن.
غازات سامة على العاصمة

وفي سياق آخر، ذكر مجلس قيادة الثورة في دمشق أن قوات النظام أطلقت اليوم الأحد الغازات السامة على حي العسالي.

أما لجان التنسيق فأكدت أن قوات النظام أمطرت صباح اليوم جنوب دمشق بـ700 قذيفة. وتم إطلاق القذائف من مواقع قوات النظام في صهيا حيث اللواء الـ58 ومدرسة الشهداء وثكنة سفيان الثوري، ومن الفرقة الأولى في الكسوة جبل قاسيون.

وطالت الصواريخ عدة مناطق في حي العسالي والقدم والحجر الأسود وتشرين وحي المادنية، ما أدى إلى نشوب العديد من الحرائق في منطقة البوابة بحي الميدان ومنطقة الدحاديل.

أما في حماة سخونة وحماوة فاستمر القصف والاشتباكات واقتحم جيش النظام عدة قرى منها أبو حبيلات ومسعود وسوحا.

كما طال القصف المدفعي والصاروخي العنيف جبهة كفرزيتا وكفرنبودة وعقرب وسط اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وجيش النظام تمكن خلالها الجيش الحر من تحرير كتيبة شرقي قرية مور.
اشتباكات على كافة محاور حلب

وفي سياق متصل، أفادت الهيئة العامة للثورة السورية من حلب عن قصف مدفعي لقوات النظام على أحياء الحيدرية والهلك والأشرفية وبعيدين واستمرار الاشتباكات بين الجيش الحر وجيش النظام في حي الشيخ مقصود بالمدينة.

وتزامن القصف المدفعي على بلدة بيانون بريف حلب الشمالي مع اشتباكات بين الجيش الحر وحزب الله والشبيحة في قريتي نبل والزهراء. أما الطيران الحربي فنفذ غارات جوية على مدينة إعزاز.

أما في ريف حلب الجنوبي فطال قصف دبابات النظام المتمركزة في عين عسان قرية الصفيرة والقرى المحيطة. وأفادت الهيئة أيضا بوقوع اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وجيش النظام في محيط كتيبة النقل شرقي بصر الحرير في درعا وعن قصف مدفعي على حي الحميدية بدير الزور.
فيديو






"الإندبندنت": إيران سترسل 4 آلاف مقاتل من الحرس الثوري لدعم بشار


 ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية الصادرة اليوم الأحد، أن إيران تستعد لإرسال 4000 عنصر من مقاتلي الحرس الثوري إلى سوريا لدعم نظام بشار الأسد.

وبيّنت الصحيفة أن لديها معلومات حصلت عليها من مصادر مقربة جداً من الدوائر الأمنية الإيرانية، تؤكد أن إيران حريصة على استمرار نظام الأسد حتى وإن كلّف ذلك فتح جبهة للقتال ضد إسرائيل في مرتفعات الجولان.

وتؤكد الصحيفة أن ما يقارب 3 آلاف خبير عسكري أمريكي يتواجدون في الأردن، حيث يتوقع أن يكون هناك تمهيد لإنشاء منطقة حظر جوي جنوب سوريا.

وتشير الصحيفة إلى أن المؤرخين خلال السنوات المقبلة سيصفون الموقف الأمريكي بعد هزيمة في العراق وانسحاب مهين في أفغانستان (مقرر العام المقبل)، إلى أن أمريكا وضعت نفسها في صراع إسلامي تعود جذوره إلى القرن السابع الميلادي (في إشارة إلى صراع طائفي).

وتضيف صحيفة "الإندبندنت" أن إسرائيل خلال العامين الماضيين أدانت مرة واحدة فقط الجرائم التي يرتكبها نظام الأسد، لكنها في الوقت ذاته أعطت تعليمات للأطباء بعلاج المصابين من الثوار على الحدود السورية - الإسرائيلية.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل تتخوف من أن يحكم سوريا بعد الأسد الإسلاميون، مضيفة أنه سبق وأن وصف أحد القادة السابقين في الاستخبارات الإسرائيلية "الأسد" بأنه رجل إسرائيل في دمشق.






ألمانيا تعلن عن توفير 25 مليون يورو جديدة لمساعدة اللاجئين السوريين
الأحد، 16 يونيو 2013 - 14:47
 
ديرك نيبل وزير التنمية الألمانى
اسطنبول (د ب أ)

أعلن ديرك نيبل وزير التنمية الألمانى، اليوم الأحد، عن تخصيص 25 مليون يورو جديدة لمساعدة اللاجئين السوريين.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها الوزير الألمانى لمخيم اللاجئين السوريين فى مدينة نسيب جنوبى تركيا.

ومن المنتظر أن تخصص هذه الأموال لمشاريع المساعدات التابعة لبرنامج الأغذية العالمى ولمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) وكذا للأردن صاحبة أكبر كثافة من اللاجئين وذلك قياسا إلى عدد سكانها.

وأشاد نيبل بروح المساعدة الموجودة لدى شعوب الدول المجاورة لسورية، وقال إن الأزمة الراهنة للاجئين "بلغت حدا لا نستطيع نحن جميعا أن نتصوره".

يذكر أن السوريين المقيمين فى ألمانيا والألمان من أصل سورى يشتكون أنهم لا يستطيعون استقبال أقارب لهم لأن هؤلاء الأقارب ليس لديهم تأشيرة لألمانيا.

وأعلن الوزير الألمانى، أن من المنتظر أن يتم استقبال خمسة آلاف لاجئ سورى آخر اعتبارا من تموز/ يوليو المقبل.

وقال نيبل، إن مخيم نسيب الذى يتكون من منازل حاويات وخيام يعتبر "جيد التنظيم للغاية" وذلك مقارنة بالعديد من مخيمات اللاجئين التى زارها خلال توليه منصبه الوزارى.

الجدير بالذكر أن 90% من أطفال هذا المخيم ملتحقون بالمدرسة.

وبلغت قيمة المساعدات التى خصصتها الحكومة الألمانية لدعم اللاجئين السوريين حتى الآن 165 مليون يورو.

تفيد بيانات الحكومة التركية بأن عدد اللاجئين السوريين الذين تم استقبالهم فى البلاد وصل إلى أكثر من 400 ألف شخص من إجمالى 6ر1 مليون لاجئ سورى. ويعيش نصف اللاجئين السوريين فى تركيا فى خيام وفى منازل حاويات بينما يعتمد الباقون فى معيشتهم داخل تركيا إما على مدخراتهم أو العمل بشكل مؤقت.





نصر الله للرئيس الإيرانى: انتخابكم جدد آمال الشعوب العربية والإسلامية
الأحد، 16 يونيو 2013 - 11:09
 
حسن نصر اللات أمين عام حزباللات  اللبنانى

بيروت (د ب أ)

هنأ أمين عام حزب الله اللبنانى السيد حسن نصر الله الرئيس الإيرانى المنتخب حسن روحانى، وأكد له أن انتخابه جدد آمال أصدقاء إيران من الشعوب العربية والإسلامية والمستضعفة.

وجاء فى رسالة بعث بها نصر الله لروحانى: "كما أحيت هذه الملحمة السياسية، بانتخابكم المبارك، آمال وتطلعات شعب إيران العزيز إلى كل ما يصبو إليه، فإنها أيضاً جددت الآمال الكبار لدى جميع أصدقائكم ومحبيكم وإخوانكم من الشعوب العربية والإسلامية والمستضعفة، والتى كانت دائماً تجد فى الجمهورية الإسلامية سنداً لكل مظلوم وعوناً لكل مستضعف وعماداً لكل مقاوم ومجاهد فى سبيل الله".






هآرتس: إسرائيل خسرت أهم أبواقها الإعلامية برحيل نجاد




بغداد ـ صحف: 

اعتبرت صحيفة (هآرتس) العبرية، أنَّ إسرائيل خسرت أهم (أبواقها الإعلامية)، في الثماني سنوات الأخيرة برحيل الرئيس الإيراني أحمدي نجاد عن سدة الحكم.
وبحسب الصحيفة، يرى عدد من المحللين الإسرائيليين أنَّ الرئيس الإيراني المنتهية ولايته قد خدم إسرائيل بشكل أو بآخر، وذلك من خلال تصريحاته النارية وتهديداته المتواصلة لها في خطاباته المتكررة، خاصة فيما يتعلق بالمشروع النووي والتلويح المستمر بتدمير إسرائيل.
وحرص المسئولون في إسرائيل على توظيف تصريحات نجاد في وسائل الإعلام وفي هيئات المجتمع الدولي وفي كل فرصة كانت تتاح لهم، ليشكل نجاد بذلك البوق الأكبر لحملات الدعاية الإسرائيلية التي كانت تبنى على أقواله وتنطلق منها في محاولة إثبات الخطر الإيراني والنتائج الكارثية التي يمكن أن يؤدي إليها امتلاك إيران للسلاح النووي.
وبحسب المزاعم الإسرائيلية، فإنَّ نجاد كان بذلك هو الدليل على تلك المخاطر، التي يبدو حتى اليوم أنَّها وهمية ولا تخرج من حيز الأقوال، بعيدًا عن أية أفعال. بحسب الصحيفة.





بعد إخلاء ميدان تقسيم..
صحيفة تركية: الآلاف يتوافدون على إسطنبول لتأييد أردوغان
الأحد، 16 يونيو 2013 - 14:00


أكدت صحيفة "حريت" التركية، أن الآلاف من أنصار رئيس الوزراء التركى "رجب طيب أردوغان" بدأوا فى التوافد على مدينة إسطنبول، اليوم الأحد، لتأييده عقب تمكن قوات الشرطة التركية من أخلاء ميدان تقسيم بوسط إسطنبول.

وأشارت الصحيفة إلى أن أردوغان قال أمس السبت فى خطاب ألقاه أمام عشرات الآلاف من أنصاره فى أنقرة، إن مؤيديه ومناصرى حزب العدالة والتنمية الذى يتزعمه سيقومون بمسيرات، اليوم الأحد، فى اسطنبول للتعبير عن تأييدهم له.

يذكر أن الشرطة التركية تدخلت مساء أمس السبت لتفريق مئات المتظاهرين المتجمعين فى ميدان تقسيم فى إسطنبول، مستخدمة خراطيم المياه وقنابل الغاز المسيل للدموع وذلك بعد نحو ساعتين من إنذار وجهه رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، للمتظاهرين بحتمية إخلائهم للميدان.






محافظ اسطنبول: لن نسمح بتجمع المحتجين فى ميدان تقسيم

الأحد، 16 يونيو 2013 - 14:45

اسطنبول (رويترز)

قال محافظ اسطنبول حسين عونى موطلو، اليوم الأحد، إنه لن يسمح بالتجمع المزمع لمحتجين مناهضين للحكومة فى ميدان تقسيم بوسط المدينة بعد ليلة من التوترات.

وأضاف للصحفيين "هناك دعوة للتجمع فى تقسيم الساعة 1600، وتابع "أى دعوة للنزول إلى تقسيم لن تساهم فى إقرار النظام والأمن، بعد أن تستقر الأوضاع الحالية يمكنهم ممارسة حقوقهم الديمقراطية، فى ظل الأوضاع الحالية لن نسمح بأى تجمع".





أوباما يؤجل قانونا لمكافحة التغير المناخى

الأحد، 16 يونيو 2013 - 13:06
 
أوباما
(رويترز)

تعهد الرئيس الأمريكى باراك أوباما بالتصدى لمشكلة التغير المناخى خلال فترته الرئاسية الثانية، لكنه حتى الآن لم يتخذ الخطوة اللازمة لتعزيز قانون لا يتطلب موافقة الكونجرس وهو قانون السياسة البيئية الوطنية.

ويدعو قانون السياسة البيئية الوطنية- الذى يعود إلى حقبة إدارة نيكسون- المسئولين إلى تقدير ما إذا كانت مشروعات مثل الطرق السريعة والسدود أو التنقيب عن النفط ستضر البيئة أم لا.

ورغم أنه لا يتمتع بالإلزام الكافى لإعاقة بناء المشروعات يجبر هذا القانون المسئولين على دراسة الاعتبارات البيئية قبل الموافقة على المشروعات الاتحادية واقترح البيت الأبيض أن يدرج التغير المناخى بين هذه الاعتبارات.

وفى مطلع عام 2010 اقترح البيت الأبيض أن يجرى تعديلا على قانون السياسة البيئية الوطنية، بحيث يصبح تقدير انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحرارى من بين الآثار التى يجب على قانون السياسة البيئية الوطنية مراجعتها. إلا أن هذا التعديل لم ينفذ منذ ذلك الوقت.

وقالت تارين تاس المتحدثة باسم مجلس البيت الأبيض للجودة البيئية: "نستغرق الوقت اللازم للدراسة الدقيقة لكل آراء الشعب وأصحاب المصالح والوكالات الاتحادية".

ورغم أن التعديلات على القانون لا تتطلب مراجعة البيت الأبيض فقد تعطلت أدوار مؤسسات حكومية أخرى بسبب هذه العملية وسط سياسات عام الانتخابات وشكاوى الجمهوريين من تضخم التشريعات المكلفة.

ودعا مشرعون ديمقراطيون البيت البيض إلى دراسة الآثار المحتملة على المناخ لمشاريع خطوط أنابيب نفطية ومرافئ تصدير فحم مقترحة على ساحل المحيط الهادى.

لكن جماعات صناعية وجمهوريين طالبوا أوباما بإبعاد قانون السياسة البيئية الوطنية عن جدل التغير المناخى.






كانت باتجاه "دالاس" وهبطت اضطرارياً في "لويسفيل"
دخان يحول مسار طائرة الرئيس الأمريكي السابق "بوش"


 
 اضطرت طائرة صغيرة تقل الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش، للهبوط اضطرارياً في مطار "لويسفيل" بسبب رائحة دخان.

وقالت الناطقة باسم دائرة الطيران الفيدرالي هولي بيكر، إن الطائرة الخاصة من طراز "غلفستريم" وهي طائرة نفاثة صغيرة ذات محركين كانت في رحلة من مطار "فلادلفيا" الدولي إلى مطار "دالاس لاف فيلد" عندما اشتم الطيار رائحة دخان في كابينة القيادة.

وأوضحت "هولي بيكر"، أن الطائرة اضطرت لتحويل مسارها، وهبطت بسلام في مطار "لويسفيل" بكنتاكي.

وقال الناطق باسم الرئيس الأمريكي الأسبق فريدي فورد، إن "بوش" وصل فجر الأحد، بسلام إلى وجهته في "دالاس".








مقتل 11 طالبة في هجوم استهدف حافلتهم غرب باكستان


أ ف ب- بلوشستان "باكستان":
لقيت 11 طالبة على الأقل مصرعهن اليوم السبت في هجوم استهدف حافلة للطالبات الجامعيات في مدينة كويتا كبرى مدن بلوشستان جنوب شرق باكستان، حيث تنشط حركة طالبان ومتمردون آخرون يعارضون تعليم النساء، كما أفادت الشرطة بوقوع انفجار ثانٍ في المستشفى الذي نُقلت إليه الضحايا.


وقال زبير محمود مدير شرطة المدينة إن القنبلة أُلصقت داخل الحافلة المخصصة للنساء.


وأضاف أن القنبلة انفجرت عندما غادرت الحافلة جامعة الطالبات وأن "القتلى جميعهن من الطالبات".

وأشار إلى أنه يجري حالياً التحقيق "لمعرفة إن كانت القنبلة فجّرت عن بعد".


وقال فياض سمبل، الضابط في شرطة كويتا إن عدداً من الطالبات المصابات في حالة حرجة بعد إصابتهن بحروق جسيمة في الحريق الذي شبّ في الحافلة بعد الانفجار.


ولاحقاً، وقع انفجار آخر تبعه إطلاق نار في أكبر مستشفى في كويتا تزامناً مع نقل الطالبات المصابات إليه، وفق ما أعلنت الشرطة من دون تفاصيل إضافية وخصوصاً حول هوية من أطلقوا النار.


وكان أقرباء وأصدقاء للضحايا موجودين داخل المستشفى، إضافة إلى مسؤولين في الشرطة والحكومة حين وقع الانفجار.


وقُتل موظف كبير وأُصيب مسؤول رسمي في إطلاق النار بحسب التلفزيون الرسمي.


ولم تتبن أي جهة حتى الآن الهجومين ولم تعرف دوافعهما.


وقُتل أكثر من ستة آلاف شخص خلال ست سنوات في عموم باكستان في هجمات أغلبها انتحاري نفذتها حركة طالبان المتحالفة مع تنظيم القاعدة أو مجموعات تدور في فلك هؤلاء الإسلاميين المتطرفين. ويعارض هؤلاء تحالف إسلام آباد مع واشنطن في "الحرب على الإرهاب" منذ هجمات 11 سبتمبر 2001 في نيويورك وواشنطن.






تشديد الإجراءات الأمنية فى مدينة بيشاور الباكستانية عقب تفجيرات أمس

الأحد، 16 يونيو 2013 - 10:47
ا
لشرطة الباكستانية 

بيشاور (د ب ا)

ذكرت تقارير إخبارية، اليوم، الأحد، أنه تم تشديد الإجراءات الأمنية فى مدينة بيشاور عاصمة إقليم خيبر باختونخوا الباكستانى عقب التفجيرات التى وقعت أمس فى مدينة كويتا عاصمة إقليم بلوشيستان الواقع جنوب غرب باكستان.

وأفادت قناة جيو الباكستانية، اليوم، أن الشرطة قالت إنه يجرى تكثيف حراسة جميع الأماكن الحساسة بالمدينة.

وتم تشديد عمليات المراقبة فى منطقة فاتا والمناطق المتاخمة لبيشاور كما تم تكثيف الأكمنة فى المدينة.

وكانت قوات الأمن الباكستانية قد خاضت أمس السبت معركة من أجل استعادة السيطرة على مستشفى من أيدى مسلحين متشددين وذلك بعد مقتل 24 شخصا على الأقل، من بينهم أربعة متمردين، وتدمير أحد المبانى التاريخية فى هجمات وقعت فى إقليم بلوشيستان الواقع جنوب غرب باكستان، وذلك حسبما ذكر مسئولون باكستانيون.

وقال وزير الداخلية نزار على خان إن العملية المشتركة التى قامت بها قوات خاصة وقوات شبه عسكرية والشرطة استمرت لعدة ساعات ضد مسلحين داخل مجمع بولان الطبى فى كويتا عاصمة الإقليم.

وأضاف خان أن قوات الحكومة حررت نحو 35 رهينة كانوا محتجزين من قبل المسلحين.

وكان القتال قد بدأ بعد أن تم نقل ضحايا تفجير حافلة فى جامعة سردار بهادور خان للنساء إلى المستشفى.

وتابع خان: "قتلت 14 طالبة وجرح نحو 19 شخصا فى الهجوم على حافلة الجامعة".






مولد طفلة من أب ميت يثير الحيرة فى إسرائيل
الأحد، 16 يونيو 2013 - 11:05
تل أبيب (د ب أ)


فى اللحظة التى خرجت فيها "آر" إلى العالم صنعت تاريخا "آر" هى أول طفلة تولد فى إسرائيل كنتيجة لرغبة زوجين فى أن يكون لهما حفيد، وذلك عبر استخدام الحيوانات المنوية المجمدة لابنهما المتوفى، الذى كان يبلغ من العمر 30 عاما وقت وفاته.

وعلى الرغم من الحماس الشديد الذى قوبلت به من معظم الإسرائيليين، إلا أن ولادة الطفلة أثارت انتقادات وتساؤلات أخلاقية.

وتوجه الزوجان، اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتهما، إلى إيريت روزنبلوم، المؤسسة والرئيسة التنفيذية لمنظمة (أسرة جديدة)، وهى منظمة إسرائيلية تدافع عن حقوق الإنسان العالمية فى الزواج أو إنجاب الأطفال، بغض النظر عن الدين أو النوع أو الجنسية أو التوجه الجنسى.

ثم عثر الزوجان على "إيه"، وهى امرأة غير مرتبطة كانت تسعى لتصبح أما، وكانت ولادة الطفلة "آر" فى شهر مايو الماضى.

ولم تقتصر موافقة "إيه" على قبول الحيوانات المنوية فحسب، بل علاوة على ذلك فقد حصلت أيضا على جدين.

وتقول روزنبلوم "بالنسبة لى كانت متابعة كيفية سير الأمور بشكل طبيعى وبسلاسة بالنسبة للثلاثة أفراد أمرا مؤثرا"، مشيرة إلى أن الأم والجدين يتمتعون "بعلاقة جيدة للغاية".

وأصبحت تقنيات التلقيح الاصطناعى فى الآونة الأخيرة شائعة فى إسرائيل، لكن لم يكن هناك سوى حوالى 10 حالات فقط حتى الآن لأطفال ولدوا باستخدام السائل المنوى المجمد لرجال متوفيين.

وما يميز هذه الحالة هو أنها المرة الأولى التى يلجأ فيها الجدان، بدلا من الأرملة، إلى هذا الأسلوب.

وبدأ كل شيء منذ خمسة عشر عاما، عندما دخل جندى مكتب روزنبلوم وقال لها إنه يعانى من إصابة لحقت به فى الجيش جعلته عقيما.

ودفعها ذلك إلى أن تفكر: "لماذا لا تجمد الحيوانات المنوية الخاصة بك لاستخدامها فى المستقبل، فى حال حدوث شىء ما لك أثناء خدمتك العسكرية؟"

وتتابع "فى البداية لم أكن أفكر فى الموت. فكرت فى الناس الأحياء"، مشيرة إلى أن العقم الناجم عن الإصابة من الأمور الشائعة بين الجنود الإسرائيليين.

ثم بدأت فى التحقيق فى التداعيات القانونية والاعتراضات الأخلاقية على ما وصفته بـ "الوصايا البيولوجية"، وهو مصطلح صاغته وحصلت على براءة اختراع له فى إسرائيل وأوروبا والولايات المتحدة.

ويسمح برنامج "الوصايا البيولوجية" للشباب من الرجال والنساء بمنح الإذن كى يتم استخدام السائل المنوى أو البويضات المجمدة فى حالة الوفاة جراء تعرضهم لإصابة.

وكانت الحالة الأولى التى قدمتها روزنبلوم فى عام 2002 عندما قتل جندى برصاص قناص فى قطاع غزة، واستدعتها والدة الجندى من المشرحة بعدما وجدت أن ابنها كان يحتفظ بقصاصة من صحيفة تتحدث عنها.

وتقول روزنبلوم إن الأم " أدركت أن ابنها كان يحتفظ بوصيته الأخيرة فى جيبه".

وتحكى روزنبلوم، وهى أم لثلاثة أطفال، "فى نفس هذا المساء، أخذنا حيواناته المنوية" مشيرة إلى أن السائل المنوى يمكن استخلاصه من الجثة فى غضون 72 ساعة من الوفاة. وساعدت حالته فى إرساء سابقة، رغم عدم تمكن المرأة التى تلقت حيواناته المنوية، بعد صراع قانونى طويل من الحمل.

ومنذ إطلاق المشروع، تمكنت روزنبلوم من جمع أكثر من 600 وصية بيولوجية، وتقول إنه حتى الجيش الأمريكى بدأ يقترح على الجنود تجميد سائلهم المنوى قبل الذهاب إلى المعركة.

وكان والد الطفلة "ار" الذى توفى جراء الإصابة بمرض السرطان، قد عبر عن رغبته شفهيا فى أن يصبح أبا مرات عديدة.

وتقول روزنبلوم كان سيصبح الأمر أكثر سهولة على والديه إذا كان قد ترك وراءه وصية بيولوجية، أو بيان مكتوب بخط اليد على الأقل "ولا يخلو مشروع روزنبلوم من منتقدين.

فقد كتبت روث لانداو، أستاذة العمل الاجتماعى فى الجامعة العبرية، العديد من المقالات حول استخدام السائل المنوى أو بويضات المتوفين.

وتقول لانداو "من اللطيف دائما أن نرى طفلا يولد" لكن "هذا الطفل أيضا سينمو ويكبر ويجب أن نفكر فى ما سيحدث لهوية هذا الشخص الجديد".

وتشير لانداو أنه يمكن أن يكون من السهل نسبيا أن ترغب فى طفل مع العلم أنك لن تضطر إلى الاضطلاع بمسئولية الوالدين.

وتصر روزنبلوم "54 عاما" على أنها تحاول فقط المساعدة. "أفعل كل ما بوسعى كى لا يكون الشخص وحيدا".

وتابعت روزنبلوم "طوال حياتى كنت أعرف أنه يكاد يكون من المستحيل إيقاف إرث شخصا ما. يمكنك إيقاف حياتهم، ولكنه لا يمكنك إيقاف إرثهم".







يزن 60 ألف طن ويحتمل أن يكون تمثالاً من العصر البرونزي
علماء يعثرون على جسم غريب بطول 70 متراً في بحيرة طبريا

أعلن علماء عن عثورهم على جسم غريب في بحيرة طبريا، ووصف العلماء الجسم الذي عثر عليه بأنه دائري الشكل، قطره يعادل طول طائرة من نوع بوينج 747 أي ما يقارب 70 متراً، ويرتفع أكثر من تسعة أقدام عن قعر البحيرة.

ورغم أن العلماء علموا بوجود هذا الجسم الغريب عام 2003 عند مسحهم قعر البحيرة بموجات الرادار، فإنهم أعلنوا عن اكتشافهم في الآونة الأخيرة، وذكرت شبكة cnn الأمريكية أن العالم الجيولوجي من جامعة تل أبيب شامويل ماركو أشار إلى أن التعمق في دراسة هذا الجسم بدأ للتو.

وذكر أن قعر البحيرات عادة ما يكون ناعماً، وأضاف: "أن العثور على مثل هذا الجسم الغريب هو أمر غير اعتيادي.. في البداية لم نتوقع أنه يمكن أن يكون ضرورياً، لكن عندما أخذنا برأي جيولوجيين آخرين أشاروا إلى أنه يحتمل أن يكون تمثالاً ضخماً من العصر البرونزي".

ويتكون المجسم من حجارة بازلتية تتخذ شكلاً مخروطياً للأعلى، ويصل طوله إلى عشرة أقدام، ويرجح أن وزنه يصل إلى أكثر من 60 ألف طن، ويشير العالم القائم على دراسة المجسم يتزاك باز إلى أن وجود المجسم في البحيرة يمكن أن يصعب من استخراجه ودراسته، لكن وجوده في المياه يمكن أن يشير إلى أن منسوب المياه كان منخفضاً أكثر مما هو عليه الحال اليوم، وارتفع لاحقاً ليغرق التمثال.







بثلاثة أهداف نظيفة
البرازيل تتخطى اليابان في افتتاحية كأس القارات



برازيليا

تغلب المنتخب البرازيلي لكرة القدم أمس على نظيره الياباني ، بثلاثة أهداف مقابل لاشي في المباراة الافتتاحية التي جمعتهما في مدينة برازيليا ، وذلك ضمن منافسات المجموعة الأولى لكأس القارات التي تستضيفها البرازيل حتى 30 يونيو .

وتضم المجموعة أيضا منتخبي المكسيك (بطل الكونكاكاف) وايطاليا (وصيف بطل أوروبا) اللذين يلعبان يوم غد.

وستلتقي اسبانيا بطلة أوروبا والعالم مع الاوروغواي، بطلة أميركا الجنوبية، يوم غد الأحد أيضا في افتتاح منافسات المجموعة الثانية التي تضم نيجيريا (بطلة إفريقيا) وتاهيتي (بطلة اوقيانيا).







​الشركة بدأت في تجريب "لون" على أرض الواقع
"بالونات جوجل" تستعد لربط البلدان الفقيرة بالإنترنت



 أعلنت شركة "جوجل" الأمريكية أنها بدأت فعلياً تجريب مشروع "جوجل لون" على أرض الواقع، والذي سيمكن الدول الفقيرة من الحصول على خدمات الإنترنت بصورة مجانية.

وتعمل منظومة "جوجل لون"، عن طريق بالونات هوائية قابلة للنفخ؛ ترسل للطبقة العليا من الغلاف الجوي على بعد 20 كيلومتراً تقريباً، أي على بعد ضعفين من تحليق الطائرات التجارية، ويستقبلها الأفراد عن طريق وضع هوائيات تقليدية فقط على أسطح منازلهم؛ ليصلوا إلى إنترنت بسرعة "الجيل الثالث" أو أسرع.

وستزود تلك البالونات المناطق الفقيرة التي يصعب وصول الإنترنت لها، بسبب التحديات الطبيعية مثل الغابات والجزر، أو التكلفة الباهظة، التي لا تستطيع الدول أو الأشخاص تحملها.

وسمي المشروع "لون" اختصاراً لكلمة "بالون"، وتستخدم البالونات الخاصة بهذا المشروع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح فقط، والتي من خلالها يتم السيطرة على مسار البالون والمكان الذي يتحرك خلاله.

وتمت تجربة هذا المشروع بصورة فعلية في منطقة "كانتبري" شرق نيوزلندا، والتي تطوع خمسون فرداً لوضع هوائيات على أسطح منازلهم لتجربة وصول شبكة الإنترنت لهم، ونشر نحو ثلاثين بالوناً في المنطقة، ونجحت بالفعل التجربة الأولى للمشروع.

وأشارت "جوجل" إلى أنها تعتزم توسيع نطاق تجاربها تلك لتصل إلى بلدان مثل جنوب إفريقيا، وأستراليا، وأوروجواي، وتشيلي، والعديد من الدول الآسيوية والإفريقية الأخرى، ولكنها تشترط موافقة السلطات الخاصة بالدول التي ستوصل الإنترنت لها.

وقالت الشركة الأمريكية في بيان رسمي: "نحو ثلثي سكان العالم لا يتمتعون بفرصة الوصول للإنترنت بطريقة سريعة ومعقولة؛ لذلك عزمنا على إطلاق ذلك المشروع، الذي يخطو خطواته الأولى، ونسعى لإعداد منظومة متكاملة من البالونات التي توفر فرصاً سهلة للوصول للإنترنت".​






رفع ثقلاً على "مقعد الضغط" وزنه 85 كيلوجراماً
"تسعيني" يحطم الرقم القياسي العالمي في رفع الأثقال للعجائز



 أثبت "ساي برليس" المسنّ الذي يبلغ من العمر 91 عاماً، أن التقدم في العمر لا يمكن أن يكون عائقاً أمام تحقيق المستحيل، وذلك بنجاحه في تحطيم رقم قياسي في رفع الأثقال للعجائز.

ونجح "برليس" في رفع الأثقال من على "مقعد الضغط"، يصل وزنه إلى 85 كيلوجراماً، ما يوازي نحو 187.2 رطل.

ووفق مجلة "مترو" البريطانية؛ حقق "برليس" رقماً قياسياً عالمياً في بطولات رفع الأثقال من مقعد الضغط، المقامة في مدينة "فينيكس" بولاية "أريزونا" الأمريكية.

وليس هذا هو الرقم القياسي الأول لـ"برليس"، حيث حقق في السابق رقماً آخر برفعه 61 كيلوجراماً، مما يكشف عن تزايد قدرة المسن الأمريكي، إلى درجة جعلته قادراً على رفع أوزان أثقل بـ23.5 كيلوجرام رغم كبر سنه.

وقال "برليس" عن تركه: "لقد حصلت على كثير من الارتياح بالخروج من عالم رفع الأثقال التقليدية، عندما بلغ عمري 60 عاماً، وجعلني ذلك أشعر بأنني بحالة جيدة، لكنني لم أغادر هذا المجال طبعاً".

وقال رئيس الرابطة العالمية لرفع الأثقال من مقاعد الضغط "جوس ريثويتش": "برليس مصدر إلهام لنا جميعاً".

وأضاف: "لدينا الكثير من الربّاعين في الثمانينيات من عمرهم، والقليل في أواخر الثمانينيات، لكن في التسعينيات لن تجد إلا "برليس"، الذي يلهم الجميع - الآن - كي يحافظوا على لياقتهم البدنية حتى أيامهم الأخيرة".

وأكد المسنّ "التسعيني" أنه يخضع لفحوص طبية دورية؛ حتى يسمح له الطبيب بالمشاركة، ويخضع لفحوص دائمة على عضلة القلب، والأوعية الدموية.

وقال: " يقول الطبيب لي دوماً، إنني إذا وجدت في نفسي القدرة على فعل أمر ما، أن أفعله".






بالفيديو.. شاب ينقذ قطة من قبضة وأنياب حية "البواء


 بيدين عاريتين، تمكن شاب من كوستاريكا، من إنقاذ قطة احتوتها قبضة حية "البوا"، حين لفت جسدها على القطة بهدف قتلها، وأنشبت أنيابها في إحدى قدميها الخلفيتين.

واعتبرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، أن ما أقدم عليه المغامر الكوستاريكي، أندرياس جونزاليس، عمل بطولي، حيث دخل في صراع مع حية " البوا"، كان يمكن أن يعرضه للأذى رغم أنها غير سامة.

ونقلت الصحيفة عن "جونزاليس"، أنه أستمع إلى صوت مواء متألم صادر من قطة بين الشجيرات، وحينما بحث عن مصدر الصوت، فوجئ بالحية وقد لفت جسدها الذي يبلغ حوالي مترين حول جسد القطة لتقتلها خنقاً، فقرر أن يمد يديه محاولاً إنقاذها من دون التفكير في سلامته.

ويقول "جونزاليس": كان واضحاً أن الحية لن تفلت ضحيتها بسهولة؛ ولذا قبض على رأسها، ودخل معها في صراع مرير حتى خلص قدم القطة من أنيابها، وبعدها تمكن من تخليص بقية جسد القطة، ولف الحية حول معصمه.

ويؤكد "جونزاليس"، أن القطة بخير، حيث رآها في وقت آخر من اليوم وهي بصحة جيدة، رغم بعد الدوار الواضح في سيرها.

وتعد حية " البوا" من الثعابين القوية، ويترواح طولها ما بين سنتيمترات إلى عدة أمتار، وتعيش في أمريكا الشمالية والجنوبية، وتصطاد فريستها بالالتفاف عليها، وخنقها حتى تموت الضحية، ثم تبدأ في ابتلاعها.

ونقلت مجلة «بايولوجي ليترس» البريطانية، عن علماء أمريكيين، أن حية "البوا " تظل تخنق فريستها؛ حتى يتأكد لها أن ضربات قلب الفريسة قد توقفت تماماً.
فيديو






فيديو: شاب روسي يُنقذ رأس ثعلب من عنق زجاجة


قام شاب روسي بإنقاذ ثعلب صغير (هجرس)، علق رأسه داخل عبوة زجاجية، والفيديو يظهر مدى خوف الثعلب الصغير من عدم خروج رأسه من الزجاجة، وعقب عملية الإنقاذ هرع الثعلب فرحاً بتحريره.
فيديو






شاهد: أسرع موظف يستعمل الكومبيوتر.. في الهند

مقطع فيديو قيل إنه لأسرع مدخل بيانات عبر الحاسب الآلي في الهند وربما يكون في العالم أيضاً، إذ لا يمكن لأي موظف مهما بلغت خبرته ومهاراته في الطباعة أن يتمكن من إدخال بيانات بهذا الشكل دون أن وقوع أخطاء لذلك أطلق عليه المعلقون لقب “الرجل الخارق”.
فيديو






صور | فندق كاروستا .. حيث يتحول النزلاء إلى مجرمين

استخدم سجن كاروستا في لاتفيا كسجن نازي وسوفيتي عسكري خلال القرن العشرين. ويقال أن المئات من السجناء أعدموا هناك عن طريق إطلاق النار على رؤوسهم. أما اليوم فقد تحول هذا المكان المخيف إلى فندق بمفهوم السجن، مكان لا يدخله إلا الزوار الذين يوافقون على توقيع تعهد عن موافقتهم بأن يتم معاملتهم مثل المجرمين. يقع سجن كاروستا في مدينة ليابايا، وهو واحد من المعالم السياحية الفريدة من نوعها والأكثر جذباً للسياح في لاتفيا. يمكن للزوار القيام بجولات في سجن القديم للتعرف على التاريخ الشنيع لهذا المكان، وزيارة متحف السجن وحتى الحجز للإقامة في إحدى الزنزانات القديمة. سجن كاروستا هو ليس السجن الوحيد في العالم الذي تم تحويله إلى فندق ولكنه ينفرد عن غيره بتقديم تجربة العيش تحت ظروف الحقبة الشيوعية القاسية. قد يبدو الأمر وكأنه وسيلة للتحايل لجذب السياح، ولكن البقاء في سجن كاروستا في الواقع لا علاقة له بالراحة والاستجمام، ولتفادي الشكاوى، يطلب الفندق من ضيوفه توقيع اتفاق يقبلون بموجبه المعاملة مثل السجناء من قبل الموظفين والمدربين، والنوم في زنزانة على فراش قديم وضع على لوحات خشبية، وتناول طعام السجن الذي يقدم لهم من خلال فتحات الأبواب، وتحمل الإهانات اللفظية من قبل الحراس وتنفيذ الأوامر. ويعاقب الشخص الذي لا يمتثل للأوامر بإجباره على ممارسة التمارين الرياضية القاسية وأعمال تنظيف. بني السجن عام 1900، وكانت تستخدمه الأنظمة السوفياتية والنازية. خلال الحرب العالمية الثانية، حكم النازيين على الفارين من لاتفيا بالإعدام، وأعدموهم في فناء هذا السجن. يفتح سجن كاروستا أبوابه أمام الزوار سنويا، من 1 مايو إلى 30 أكتوبر، ويقدم جولات موسمية تستدعي الحجز المسبق.

فيديو







صور: أفخم متجر في العالم لبيع الفواكه باليابان
محل الفواكه صور: أفخم متجر في العالم لبيع الفواكه باليابان
يقع أفحم متجر لبيع الفواكه في اليابان واسمه Sembikiya fruit emporium ويدار من قبل عائلة ساموراي أصلية تعود إلى عام 1834م وتقوم ببيع أفخم منتجات الفواكه بأسعار عالية جداً. ولدى اليابانيين عادة في تقديم الفواكه الفاخرة كهدية لأفراح الزواج وزيارة المريض وفي الأعمال والمناسبات.
كرز 48 دينار صور: أفخم متجر في العالم لبيع الفواكه باليابان
فواكه 50 دينار صور: أفخم متجر في العالم لبيع الفواكه باليابان
شمام48 دينار صور: أفخم متجر في العالم لبيع الفواكه باليابان
عنب 19 دينار صور: أفخم متجر في العالم لبيع الفواكه باليابان
فراولة 20 دينار صور: أفخم متجر في العالم لبيع الفواكه باليابان
تفاحة بسعر 7 دينار صور: أفخم متجر في العالم لبيع الفواكه باليابان
بطيخة 64 دينار صور: أفخم متجر في العالم لبيع الفواكه باليابان
بطيخ 38 دينار صور: أفخم متجر في العالم لبيع الفواكه باليابان



أخطر 5 أسلحة إخترعها البشر


إذا كنت تعتقد أن الأسلحة النارية التي تراها في الأفلام هي الأخطر في العالم، فأنت مخطئ كثيراً بالنظر للمعدات التي ستراها هنا.

ربما كانت الأسلحة النارية البدائية اختراع مذهل بالنظر إلى الأسلحة الحادة، ولكن البشر لم يتوقفوا عند تلك النقطة كثيراً، وواصلوا تطوير تلك المعدات خلال سنوات طويلة إلى أن توصلوا لأسلحة أقل ما توصف به أنها فتاكة.

1) XM307
سلاح خفيف الوزن مصمم ليغطي مدى كبير بوابل من الرصاص الذي لا يتوقف
والقنابل المميتة، يمكن حمله بمنتهى السهولة من خلال شخص واحد أو شخصين،
وبإمكانه إصابة أي هدف بدقة متناهية من مسافة 2000 متر.

2) MG 3
سلاح ألماني استخدم في الحرب النازية التي شنها "هتلر" على الدول الغربية
واليهود، بدأ تصميم السلاح في أواخر عام 1950 ليصل إلى تصميمه الحالي،
وتستخدمه معظم جيوش العالم تقريباً بالإضافة للمنظمات الإرهابية أيضاً لسهولة
فكه وتركيبه وسرعته في إطلاق الرصاص.

3) Uzi
سلاح خفيف الحجم، وسريع الأداء، يستخدمه معظم ضباط الجيش والقوات الخاصة
نظراً لأدائه القوي خاصة في الاشتباكات القريبة المدى.

4) M1928
يعرف أيضاً باسم "بندقية تومي" وهو عبارة عن سلاح ناري يطلق الخرطوش
ويمتاز بفوهته الكبيرة التي جعلت منه السلاح المفضل لدى العصابات ومنظمات
المافيا مثلما يظهر في أفلام السينما.

5) DSR-Precision 50
سلاح قنص بعيد المدى استخدم في الحرب العالمية الثانية، ولكن الإصدارة
المعدلة الموجودة حالياً تمتاز بالدقة والقدرة على اغتيال الأهداف من مسافات
بعيدة، ووجود منطقة مخصصة للخد وعدسة دقيقة وخيارات التكبير.




أسلحة غريبة من العصور القديمة

الأسلحة القديمة التي كان يستخدمها أجدادنا في الحروب والمعارك المختلفة، أو للدفاع عن النفس.

لم يكن ابتكار الأسلحة المستخدمة في العصور القديمة أمراً عسيراً، فقد بدأ الأمر بأدوات بسيطة إلى أن توصلنا للأسلحة المذهلة التي نملكها اليوم، بهذه المناسبة دعونا نتعرف على أسلحة العصور القديمة الأغرب التي استخدمها أجدادنا.

1) Macuahuitl
سلاح على شكل سيف خشبي يستخدم الزجاج المستخرج من البراكين على
جانبيه، ولكنه لا يستخدم في الطعن بسبب شفراته السميكة، ولكن يمكن لهذا
الزجاج أن يتسبب في جروح قطعية خطيرة إذا أصاب أي شخص بطريقة مباشرة.

2) Kpinga
سكينة طويلة بحجم 22 بوصة كان يستخدمها أهل النوبة قديماً، وكانت حكراً على
المحاربين المخضرمين فقط لاستخدامها في الحرب أو أثناء رحلات الصيد.

3) Pinuti
سيف خشبي يصنع من خشب شجر الجوافة، استخدم في الفلبين قديماً، يصل
طوله إلى 18 بوصة تقريباً وكان السلاح الأول للمزارعين عند إعلان موعد
الحرب حيث يتم شحذ شفراته قبل الذهاب للمعركة ليتحول إلى سلاح فتاك.

4) Emeici
سلاح صيني قديم للدفاع عن النفس، عبارة عن زوج من القضبان المعدنية
بنهايات دائرية تلبس في الأصابع الوسطى، ومازالت تستخدم هذه الأداة في فتح
وتقطيع النخيل حتى وقتنا هذا في الصين.

5) Katar
سلاح هندي عبارة عن سكينة مدببة بـ3 شفرات يتم استخدامه عن طريق
مفاصل أصابع اليد، استخدم الهنود السلاح أيضاً في الاحتفالات الدينية وكان
يمتلك شفرة واحدة فقط في البداية ولكن بعد ذلك تم تطويره.

6) Man Catcher
سلاح غريب ظهر في أوروبا أول مرة في القرن الثامن عشر، كان يستخدم في
صنع الكمائن والقبض على الغرباء حيث يقوم بالضغط بقوة على قدم أي شخص
يمر بجواره، ويتم رفعه تلقائياً ليظل معلقاً في الهواء بجوار شجرة ضخمة إلى
أن تأتيه المساعدة، وبسبب شفراته الحادة كان يتسبب في آلام مبرحة تصل إلى
درجة بتر القدم.

7) Bagh Nakh
سلاح هندي آخر يعني مخالب النمر، يتم استخدامه مثل القفازات لإصابة الأعداء
بلكمات مميتة في الوجه والبطن تتسبب في جروح عميقة ونزيف حاد تتوفى على
أثره الضحية على الفور، استخدم السلاح قديماً في العديد من الحروب وانتشر
بعد ذلك بسرعة رهيبة لدرجة أن الفتيات البنغالية الهندوسية كان يرتدونه لتعلم
فنون الدفاع عن النفس.





ابتكار يحول الملابس إلى شاحن للجوالات


باحثون يبتكرون ملابس من مادة خاصة يمكنها شحن الهواتف الجوالة.


كثيرا ما يعاني زوار المهرجانات والمخيمين من نفاد شحن بطارية هواتفهم الجوالة لكن مع مجموعة الملابس وحقائب النوم المصنوعة من مادة خاصة يمكنها استخلاص الطاقة من جسم الإنسان وتحويلها لكهرباء يمكن شحن الأجهزة الكهربائية بها.
كشفت جامعة "ساوث هامبتون" الإنكليزية عن مشروع مشترك مع شركة "فودافون" العالمية لشبكات الاتصالات، والذي قدمت خلاله وحدات نسيج ذكية تستخدم الطاقة الحركية والحرارية للجسم في توليد طاقة يمكن من خلالها شحن بطاريات الهواتف المحمولة، وذلك وفقاً لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وقال التقرير أن الوحدات الذكية تعلق في نسيج الملابس أو حقائب النوم من أجل التقاط الطاقة الحرارية من الجسم لخلق شحنة كهربائية. 
وأضاف "العاملون على المشروع، قالوا أن هذا الاختراع الجديد سيجعل نفاذ بطارية الهاتف أمراً شبه مستحيل، في ظل الحركة المستمرة لأجسامنا. 
وتعتمد التقنية الحديثة في النسيج الذكي على فراغات ذات خصائص تلتقط الموجات الكهروضغطية والكهرباء الحرارية، وتعني كلمة الكهرباء الضغطية تلك الكهرباء الناتجة عن الضغط، ففي حالة السراويل القصيرة الضاغطة على الجسم تلتقط الأنسجة الذكية هذه الطاقة الصادرة من الضغط وتولد بها الكهرباء، وفي حالة حقائب النوم، تعتمد الشرائح الذكية على الطاقة الحرارية الخارجة من أجسامنا. 
وقد وجدت التجارب التي تم إجرائها أن حركة يوم كامل من المشي والرقص تكفي لشحن طاقة الهاتف لمدة 4 ساعات، في حين تولد حرارة ليلة من النوم في كيس النوم طاقة تكفي الهاتف حتى 11 ساعة. 
وسيتم الكشف عن تكنولوجيا 'النسيج الذكي" نهاية هذا الأسبوع في مهرجان "ايت وسيستمر".










صور | ألواح شمسية تزود مدينة سكنية في دبي بالطاقة


تعتبر مدينة دبي المستدامة أول مدينة سكنية مستدامة في المنطقة والتي تطمح إلى تحقيق أعلى معايير الاستدامة والحفاظ على البيئة والسعي إلى إنشاء أول منتجع أخضر يشمل جميع الخدمات والمرافق . تقع المدينة على مساحة 46 هكتار وسيتم تزويدها 600.000 قدم2 من الألواح الشمسية التي تعمل على انتاج 50% من الطاقة المستهلكة في المدينة . كما تطمح المدينة إلى التقليل من انبعاثاث الكربون وذلك بالتقليل من استخدام وسائل النقل التقليدية واستبدالها بالمركبات الالكترونية . يمر المشروع على اربع مراحل تنفيذية حيث تشمل المدينة المنطقة السكنية والتي تحتوي على 550 وحدة سكنية مزودة بألواح شمسية لتوفير 60% من الطاقة اللازمة لكل وحدة , ومرافق وخدمات مثل مسجد الجمعة ومدرسة تم تصميمها وفق شروط الاستدامة . كما تضم المدينة ناد ٍ ومركز للفروسية ومرافق ترفيهية أخرى ومعهد للهندسة و20 مزرعة عضوية لإنتاج الغذاء المحلي ومرافق طبية وبنوك وسوق تقليدي. كما تضم المدينة نظام مائي ذكي يعمل على التقليل من نسبة استهلاك الماء الى 30% كما سيتم استخدام الماء المكرر من استخدامات المنازل لسقاية المزروعات في المدينة ونظام اعادة تدوير النفايات.

               






بالصور سيارة بيجو 308 موديل 2014


شركة "بيجو" الفرنسية تكشف عن نسخة مطورة من سيارتها الهاتشباك "308" موديل 2014.

كشفت شركة السيارات الفرنسية "بيجو" عن نسخة أحدث من سيارتها "بيجو 308" الهاتشباك موديل 2014، من المقرر أن تستعرضها لأول مرة في معرض "فرانكفورت 2013" الذي سيقام في سبتمبر المقبل.
الموديل الجديد من السيارة حصل على تصميم جديد تماماً فيما يتعلق بالشكل الخارجي والداخلي إلى جانب تكنولوجيا جديدة قامت "بيجو" بإضافتها لها.
السيارة يبلغ طولها 4.25 متر وتأتي بشبكة هواء أمامية جديدة ومصابيح أمامية معدلة ومدمج بها إضاءة LED، كما تم إعادة تصميم شكل المصابيح الخلفية لتصبح أكثر إثارة.
وفيما يتعلق بالمقصورة فقد تم إعادة تصميمها بالكامل على يد مصممي الشركةلتمكين السائق من التركيز طوال الوقت على الطريق، كما تم تزويد المقصورة بشاشة 9.7 بوصة تعمل باللمس لعرض البيانات الخاصة بالسيارة ونظام الملاحة إلى جانب عجلة قيادة مدمجة، وتم التخلي عن كافة الأزرار الخاصة بالتحكم والاكتفاء بالشاشة التي تعمل باللمس وتحتوي على كافة الوظائف اللازمة لعمل السيارة.
وبفضل استخدام شاسيه EMP2 أصبحت السيارة الجديدة أخف وزناً من الموديل السابق، ما يحسن من توفير الوقود بها ويقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون حيث سينبعث من أكثر النسخ الاقتصادية من محركها 85 غراماً من ثاني أكسيد الكربون لكل كم.