الثلاثاء، 29 يناير 2013

الإخبارية اليومية




التلفزيون السعودي يبث لقطات اللقاء.. اليوم
خادم الحرمين الشريفين يستقبل العلماء والمشايخ


عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض:
 علمت "سبق" أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- استقبل في الديوان الملكي بقصر السلام، اليوم، عدداً من أصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ.

وتشير المعلومات إلى أن التلفزيون السعودي سيبث لقطات من استقبال خادم الحرمين الشريفين للعلماء والمشايخ خلال نشرات الأخبار، اليوم.





بفعل تبرُّعهم بالدم عشرات المرات
الملك يمنح 120 مواطناً ميدالية الاستحقاق الرابعة

واس - الرياض:
 صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- على منح 120 مواطناً ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة، وذلك لتبرعهم بالدم عشر مرات.
وفيما يلي أسماء الممنوحين:
رابط//






أقر نظام القانون الموحد لمكافحة الإغراق بدول مجلس التعاون الخليجي
مجلس الوزراء يوافق على تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف

واس – الرياض:
 وافق مجلس الوزراء اليوم على تفويض وزير الدفاع -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب الألماني في شأن مشروع اتفاقية مع وزارة الدفاع الألمانية في مجال حماية المعلومات المصنفة, كما وافق على تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, ووافق على نظام (القانون) الموحد لمكافحة الإغراق والتدابير التعويضية والوقائية لدول مجلس التعاون الخليجي(المعدّل), كما وافق المجلس على تعديل المادة (الثامنة) من تنظيم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

الشأن العربي

في بداية الجلسة، أعرب سمو ولي العهد، باسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- عن الشكر والتقدير لإخوانه قادة الدول العربية الشقيقة على ما بذلوه من جهود وتعاون بنّاء لإنجاح أعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الثالثة، وحرص الجميع على تتويج نتائج أعمالها بقرارات مهمة ستعزز - بمشيئة الله تعالى - مسيرة العمل العربي المشترك وتسهم في تحقيق التكامل الاقتصادي العربي ورفاهية الشعوب العربية وازدهارها.

وأكد سموه أن مبادرة خادم الحرمين الشريفين أمام القمة بزيادة رؤوس أموال المؤسسات المالية العربية، والشركات العربية المشتركة القائمة بنسبة لا تقل عن خمسين في المئة مع التزام المملكة بدفع حصتها في الزيادة التي يتم الاتفاق عليها، يجسد حرصه -أيده الله- على الدفع بجهود التنمية العربية وتحقيق المنفعة المباشرة والآنية للمواطن العربي.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن مجلس الوزراء، استمع بعد ذلك إلى تقرير عن مجمل الأحداث وتطوراتها إقليمياً وعربياً ودولياً، مشدداً على مواقف المملكة التي عبرت عنها أمام الجلسة الدورية لمجلس الأمن لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط.

الشأن المحلي

وبيّن الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن مجلس الوزراء نظر بعد ذلك في عدد من الموضوعات في الشأن المحلي، ثم واصل مناقشة جدول أعماله، وأصدر القرارات التالية:

أولاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض سموه الكريم -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب الألماني في شأن مشروع اتفاقية بين وزارة الدفاع بالمملكة العربية السعودية ووزارة الدفاع بجمهورية ألمانيا الاتحادية في مجال حماية المعلومات المصنفة، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانياً:

بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (81/ 35) وتاريخ 29/ 6/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين هيئة الهلال الأحمر السعودي وجمعية الهلال الأحمر التركي، الموقع عليها في مدينة أنقرة بتاريخ 21/ 4/ 1433هـ، الموافق 14/ 3/ 2012م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التجارة والصناعة، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (110/ 48) وتاريخ 4/ 8/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء، الموافقة على النظام (القانون) الموحد لمكافحة الإغراق والتدابير التعويضية والوقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (المعدّل)، الذي أيده المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، في دورته (31) المنعقدة في أبو ظبي بتاريخ 7/ 12/ 2010م، بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

رابعاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، في شأن إعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل المادة (الثامنة) من تنظيم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (216) وتاريخ 17/ 6/ 1431هـ، لتكون بالنص الآتي:

"يكون للهيئة مجلس إدارة على النحو الآتي:

1- وزير التجارة والصناعة رئيساً

2- المحافظ نائباً للرئيس

3- ممثل لوزارة الشؤون البلدية والقروية عضواً

4- ممثلان لوزارة الداخلية (الإدارة العامة للمرور والمديرية العامة للدفاع المدني) عضوين

5- ممثل لوزارة الزراعة عضواً

6- ممثل لوزارة الصحة عضواً

7- ممثل لوزارة التجارة والصناعة عضواً

8- ممثل لوزارة المياه والكهرباء عضواً

9- ممثل لوزارة المالية (مصلحة الجمارك) عضواً

10- ممثل للهيئة العامة للغذاء والدواء عضواً

11- ثلاثة من رجال الأعمال، يرشحهم الرئيس بعد التنسيق

مع رئيس مجلس إدارة الغرف التجارية الصناعية السعودية،

ويصدر بتعيينهم قرار من مجلس الوزراء أعضاء

على ألا تقل مرتبة ممثلي الأجهزة الحكومية في المجلس عن المرتبة (الرابعة عشرة) أو ما يعادلها ".

خامساً:

قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بالصيغة المرفقة بالقرار.

سادساً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:

1- تعيين مجدي بن سعيد بن صالح المنصور على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

2- تعيين عثمان بن محمد بن زيد العفيصان على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

3- تعيين عبدالعزيز بن محمد بن حمد الماضي على وظيفة (وكيل الوزارة المساعد للتصنيف) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الخدمة المدنية.

4- تعيين يوسف بن إبراهيم بن محمد الحامد على وظيفة (وكيل الوزارة المساعد للتوظيف) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الخدمة المدنية.

5- تعيين عبدالرحمن بن محمد بن عبدالكريم الهويمل على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء.








اجتازوا دورتهم في مركز التدريب بالعاصمة المقدسة
وزير الداخلية يدفع بـ 2500 رجل إطفاء إلى ميادين العمل 

الأمير محمد فور وصوله موقع الحفل.
وجدي القرشي من مكة المكرمة

دفع الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، وزير الداخلية، مساء أمس، بأكثر من 2500 رجل إطفاء إلى ميادين العمل بعد أن اجتازوا دورتهم التدريبية في مركز التدريب في العاصمة المقدسة، بعد حفل تخرجهم من دورة التأهيل الفني على أعمال الدفاع المدني.

وشهد وزير الداخلية خلال الحفل عرضًا متكاملاً لمهارات الخريجين في التدريب العسكري والفني على مباشرة جميع مهام الدفاع المدني في الإطفاء والإنقاذ والإسعاف، إضافة إلى استعراض نماذج من آليات الدفاع المدني ومعداته، كما كرّم وزير الداخلية أوائل الخريجين في تطبيقات الإطفاء والإنقاذ والانضباط العسكري.

وأوضح الفريق سعد بن عبد الله التويجري، مدير عام الدفاع المدني، في كلمته التي ألقاها في بداية الحفل، أن الدفاع المدني شهد منذ عهد الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه - وحتى هذا اليوم نقلات نوعية وتطورًا مشهودًا وملحوظًا، فمن فرقة واحدة إلى 13 مديرية و95 إدارة و546 مركز دفاع مدني وخمس قوات طوارئ وأربع قواعد للطيران، تحول للقيادة العامة لطيران الأمن، وكوادر بشرية نهلت وتنهل من ينابيع العلم والمعرفة تحمل أعلى الدرجات العلمية في المجالات كافة من أرقى الجامعات والأكاديميات والمراكز المحلية والعالمية، من الولايات المتحدة الأمريكية واليابان، وكندا، وأستراليا، ونيوزلندا، وفرنسا، وفنلندا، والمملكة المتحدة.
 
الأمير محمد بن نايف يتابع فقرات حفل التخرج. تصوير: أحمد حشاد - «الاقتصادية»

وأضاف التويجري، أن برامج التدريب والتأهيل في الدفاع المدني تحظى بمتابعة وإشراف مباشر من وزير الداخلية، وهذه البرامج قد بُنيت على أسس علمية وفق معايير مهنية، استفاد منها منسوبو الدفاع المدني، شملت برامج للابتعاث والتأهيل في الدراسات العليا، منهم 26 ضابطًا حاصلاً على شهادة الدكتوراه، و189 حاصلاً على شهادة الماجستير، إضافة إلى ابتعاث 43 مبتعثًا حاليًا في درجتي الدكتوراه والماجستير (تشمل التخصصات المختلفة كهندسة الإطفاء، والسلامة، والتخطيط للكوارث، والعلوم الطبيعية بتخصصاتها الدقيقة، ونظم المعلومات، وغيرها؛ ما يخدم أعمال الدفاع المدني)، إضافة إلى ابتعاث 118 ضابطًا من منسوبي طيران الأمن لدراسة هندسة الطائرات العمودية وصيانتها، وعلوم الطيران في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا.

وأبان مدير عام الدفاع المدني أن البرامج التدريبية الخارجية والداخلية بلغ مجموعها 374 دورة تدريبية التحق بها 10970 متدربًا، وسيلتحق مائة متدرب من خريجي اليوم بكلية خدمات الإطفاء ببريطانيا للتأهيل كرؤساء مراكز ميدانية، يليهم مائة ضابط صف آخرين بتكلفة 15 مليون ريال، مشيرًا إلى أنه وافق ذلك تطوير للبنية التحتية للعملية التدريبية من منشآت وتجهيزات، شملت معهد الدفاع المدني في مدينة الرياض ومراكز تدريب في المنطقة الشرقية ومنطقة عسير، ومشاريع قائمة حاليًا لتطوير مراكز التدريب في منطقة المدينة المنورة، ومنطقة تبوك، ومركز تدريب اللياقة البدنية والنشاط الرياضي، ومركز التجنيد بمنطقة مكة المكرمة.

وتابع التويجري حديثه "وتستمر منظومة الدعم اللامحدود من خلال خطط وزارة الداخلية الاستراتيجية، فمشروع خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله - لتطوير المقار الأمنية بالتعاون مع وكالة وزارة للتخطيط والتطوير الأمني، والتي تتضمن ما يزيد على 316 مشروعًا لتصل مشاريع منشآت الدفاع المدني خلال السنوات العشر الماضية إلى 544 مشروعًا، سيتم الانتهاء منها خلال السنتين المقبلتين بتكلفة تربو على خمسة مليارات و500 مليون، وتحقيقًا لكفاءة أعمال الدفاع المدني وفاعليتها لأداء مهامه الإنسانية والوطنية في حماية الأرواح والممتلكات والحفاظ على مكتسبات الوطن وسلامة أبنائه والمقيمين به وحجاج البيت الحرام وزواره، فقد شملت عقود التأمين الخارجي لبرامج التطوير والإحلال للسنوات العشر الماضية 3865 آلية، مقابل 2197 من التجهيزات الفنية بتكلفة مليارين و990 مليونًا، ولا تزال بعض الآليات والمعدات والتجهيزات الفنية منها تحت التصنيع والتوريد للسنتين المقبلتين.

وقدم فصيل من فريق البحث والإنقاذ السعودي استعراضًا لمهارات عناصره في إنقاذ المحتجزين والمحاصرين باستخدام أحدث الآليات والمعدات، وكذلك مهارات إخماد الحرائق على مختلف أنواعها باستخدام المياه والرغاوي والمساحيق والغازات المطفية، وحوادث التلوث الكيميائي وعمليات الإنقاذ المائي في حوادث السيول والآبار.

كما شهد الحفل استعراضًا لنماذج من آليات الدفاع المدني والتي تم تدريب الخريجين على العمل عليها، وشملت فرق الدراجات النارية وسيارات الإطفاء القديمة موديل 68، والتي تعد من أوائل آليات الإطفاء التي استخدمت في المملكة، ثم سيارات القيادة الميدانية الحديثة وسيارات الإطفاء الصغيرة والتي تتميز بصغر حجمها بما يؤهلها لمباشرة الحوادث في المناطق الضيقة والوعرة، وسيارات الإنقاذ وأبراج الإنارة وشاحنة التدخل في حوادث انهيارات المباني والزلازل وسيارات الإسعاف المجهزة بأحدث الأجهزة الطبية وآليات دفع الهواء والتي تستخدم لطرد الدخان والغازات السامة وشفطها في حوادث الأنفاق والمناطق المحصورة.

وضم استعراض الآليات قوارب الإنقاذ المطاطية وسيارات الإطفاء الكبيرة والرافعات التي تصل حمولتها إلى ما يزيد على 160 طنًا وسيارات السلالم بارتفاعات تصل إلى 56 مترًا وصهاريج المياه الحديثة المصنعة من مادة البولي بروبلين والمزودة بقواذف علوية ومضخات للمياه.

وأعقب استعراض الآليات عرض للخريجين في أداء بعض التطبيقات العملية والفرضيات والتي شملت فرضية عملية لحادث انهيار مبنى، وحادث آخر لتسرب غاز بأحد المصانع الكيميائية وفرضية لإنقاذ محتجزين ومصابين في حادث تصادم مركبات.






بالصور والفيديو.. الأمير محمد بن نايف يزور الشيخ الفوزان بمنزله ويقبل رأسه

قام وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز بزيارة شخصية مساء أمس (الأحد) إلى منزل الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء.

وتم خلال اللقاء الودي التقاط عدد من الصور تناقلها النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي تويتر فضلا عن مقطع فيديو رصد جزءاً من المقابلة التي أنهاها سموه بتقبل رأس الشيخ الفوزان قبل مغادرته منزله.

فيديو






بإشراف ومتابعة اللجنة العليا للمناسبة في المدينة المنورة 
اللجان الرئيسة والفرعية تتولى مهام إعداد وتنفيذ فعاليات عاصمة الثقافة الإسلامية  


المدينة المنورة - مروان قصاص: 

أكملت اللجان العاملة لمناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة 2013 استعداداتها لهذا الحدث الثقافي الكبير لإظهار الفعاليات بما يليق بمكانة المدينة المنورة من الناحية الدينية والتاريخية والاجتماعية, وما تمتلكه من موروث حضاري وإنساني فريد. 

وتتولى اللجنة العليا لمناسبة (المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2013م) مهام الإشراف العام على فعاليات المناسبة وإقرار اللجان العاملة والبرامج والفعاليات الخاصة بالمناسبة, وتضم اللجنة العليا التي يرأسها سمو أمير منطقة المدينة المنورة ومعالي وزير الثقافة والإعلام نائبا للرئيس كما وتضم في عضويتها عدد من اصحاب الفضيلة والمعالي. 

كما جرى تشكيل اللجنة العلمية للمناسبة, برئاسة معالي مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا, وعضوية عدد من الاكاديميين. 

كما شملت اللجان التي تم تشكيلها (اللجنة المالية) برئاسة وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة الأستاذ سليمان بن محمد الجريش, وعضوية الممثل المالي لمنطقة المدينة المنورة, ومدير الشؤون الإدارية والمالية بالإمارة, ومدير الشؤون المالية والإدارية بدارة الملك عبدالعزيز, ومدير الشؤون المالية في مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة, وتتلخص مهام اللجنة المالية في الإشراف العام على الميزانية العامة للمناسبة. 

إضافة إلى اللجنة الفنية برئاسة معالي أمين منطقة المدينة التي تعنى بالجوانب الفنية للمناسبة ومواقع إقامة الفعاليات، ولجنة الضيافة والإسكان برئاسة الأستاذ محمد بن مصطفى النعمان وتتولى مسؤولية العلاقات العامة لشؤون اللجنة العليا والأمانة العامة, ومتابعة ما يخص عملها لدى اللجان الأخرى , واللجنة الإعلامية ومن مهامها صياغة الخطة الإعلامية للمناسبة والقيام بأعمال التغطية الإعلامية والتصوير الفوتوغرافي, والتنسيق مع الوسائل الإعلامية والمقروءة والمرئية لتغطية فعاليات المناسبة, وإعداد وتجهيز المواد الإعلامية عن المناسبة وتوزيعها على أجهزة الإعلام المختلفة وإعداد النشرات والمطبوعات الإعلامية الخاصة بالمناسبة وتوزيعها, والتنسيق مع وزارة الثقافة والإعلام لتغطية فعاليات المناسبة. 






“أسرتي” تتسلم الجائزة الأولى عربيًا في العمل التطوعي

حسام سليماني - المدينة المنورة
الثلاثاء 29/01/2013
تسلمت الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة مؤخرا جائزة الشارقة للعمل التطوعي فئة الجمعيات التطوعية والمؤسسات غير الربحية بدورتها السادسة على المستوي العربي. وسلم سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة المدير التنفيذي للجمعية المهندس سالم بن محمد الزند الجائزة بعد أن حققت الجمعية الفوز من بين 23 ترشيحاً. وقال الدكتور أمين حسين الأميري أمين عام جائزة الشارقة في كلمته خلال حفل الافتتاح أن المشاركة المجتمعية والإسهامات التطوعية هي المعيار الأساسي لقياس مدى تطور الشعوب والأمم. من جهته قال أمين عام الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي إن التكريم والتقدير الذي تحظى به جمعية أسرتي محليا وخارجيا يؤكد على الإمكانات الكبيرة التي يمتكلها أبناء الوطن. وقال: نقدم هذا الإنجاز باسم منسوبي الجمعية وفاء وعرفاناً لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد عبدالعزيز لما قدمه من دعم كما نهديه لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز بمناسبة تعيينه أميراً للمنطقة.






الدكتور الطائفي يترأس إجتماع اللجنة التنفيذية لأصدقاء المرضى

01-28-2013 05:02 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

ترأس مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد الله بن علي الطائفي اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة أصدقاء المرضى بصحة المدينة صباح اليوم الإثنين 16/ 1 /1434هـ بقاعة الاجتماعات بالمديرية وذلك في إطار الاجتماعات الدورية للإطلاع على سير العمل في اللجنة و دراسة بعض الإحتياجات الخاصة المقدمة للجنة من قبل بعض الجهات داخل المنطقة و خارجها و قد استهل الدكتور الطائفي الإجتماع بشكره و تقديره لأعضاء اللجنة على جهودهم المبذولة خلال الفترة السابقة ثم بعد ذلك تم مناقشة بعض المواضيع والمشاريع المدرجة على جدول الإجتماع والتي تخص عمل اللجنة حيث تم الإطلاع على سير العمل في اللجنة خلال الفترة السابقة و التي تتضمن المساعدات و التبرعات و المساهمات و الإنجازات كما تم مناقشة إنشاء الوقف الصحي من خلال شراء قطعة أرض بأحد الشوارع التجارية و التسويق لها بالبناء و إنشاء مقر مكاتب للسجلات و الإستقبال أمام بوابة مستشفى الملك فهد بالإضافة إلى دعم حملة الكشف المبكر للسكر و ضغط الدم المرتفع من خلال الأعمال الدعائية التي سيتم توزيعها في جميع القطاعات الصحية و مناقشة تحديد مواعيد محددة لعقد إجتماعات اللجنة التنفيذية بلجنة أصدقاء المرضى على مدار العام ، و في ختام الإجتماع أكد الدكتور الطائفي أن صحة المدينة تحضى بدعم لا محدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين و بمتابعة معالي وزير الصحة مشدداً في ذات السياق على ضرورة تكاتف جميع القيادات الصحية للنهوض بمستوى الخدمات الصحية للتواكب مع ما تقدمة قيادتنا الرشيدة من دعم للقطاع الصحي . 






حلول جذرية لتحسين الأداء
خبراء عالميون لـ «تقنية» طوارئ مستشفى الملك فهد


أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

أوضح مدير عام مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة الدكتور عبدالحميد شحات، لـ«عكاظ» أن وزارة الصحة استعانت بخبراء عالميين لتطبيق مشاريع تحسينية في قسم الطوارئ بالمستشفى، مشيرا الى أن تعاقد الوزارة مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال يأتي لتطوير وتحسين أداء العمل ووضع تصور ودراسة لكافة المعوقات التي تواجه المرضى داخل القسم. وأبان أن فريق العمل المكون من أربعة مستشارين شرع في جمع المعلومات اللازمة لوضع تصور ودراسة آليات تطبيق إجراءات المشاريع التطويرية.
وعقد الفريق اجتماعا مع رؤساء الأقسام الطبية والإدارية، حيث تمت مناقشة حزمة من الآليات التطويرية المتمثلة في تطوير وتحسين أداء العمل بقسم الطوارئ والنقل الإسعافي، صحة وسلامة المرضى، سلامة الموظفين، مسار المرضى بالمستشفى، تفعيل عيادة الفرز، تحسين وتغيير مسار مريض الطوارئ، تطبيق النظام الإلكتروني بالطوارئ، مكافحة العدوى والتعقيم، تقييم سلامة المرضى والموظفين، وآلية تواصل أقسام المستشفى مع الطوارئ.
ولفت شحاتة الى أن هذا المشروع هو السابع الذي تنفذه وزارة الصحة في مستشفيات المناطق وتستغرق مدة إنجازه ثلاثة أشهر. وسوف يترتب عليها إجراء بعض التعديلات الإنشائية داخل تلك الأقسام، كما يعقد فريق العمل خلال هذه المدة الزمنية (40) اجتماعا مع رؤساء الأقسام الطبية والإدارية بهدف وضع دراسة شاملة وحلول جذرية لكافة المعوقات والإشكاليات التي تواجه كل قسم أثناء سير العمل بالمستشفى. من جهته، أشار مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي، إلى أن هذه المشاريع سوف تسهم في خدمة المرضى وأهالي طيبة الطيبة وزوارها وتوفر لهم كافة سبل الراحة.






تغيير النظام يربك مراجعي “العقاري” بالمدينة


أحمد السالم - المدينة المنورة
الثلاثاء 29/01/2013

شكا عدد من المتقدمين لفرع صندوق التنمية العقاري بالمدينة المنورة من تأخر صرف الدفعات بعد تعطل الحاسب الآلي منذ عشرين يومًا حسب تعبيرهم مما تسبب لهم بحرج مع المقاولين، ونفى مدير فرع صندوق التنمية العقارية بالمدينة المنورة المهندس بشير قارة تعطل النظام منذ عشرين يومًا مشيرًا إلى تغيير نظام الصندوق من يدوي إلي نظام إلكتروني، وأشار إلى مطالبة البنك بوقف (السيستم) للدفعات من واحد إلي ثلاثة لعدم وجودها لديه متوقعا انتهاء المشكلة خلال ساعات معدودة.
وأشار المواطن بسام سيد الغفاري قائلاً: «صندوق التنمية العقاري يماطلنا منذ 20 يومًا موضحًا كنا نراجع البنك لنستلم ورقة أمر صرف للدور الثاني ويتم صرفها بالدور الأول وبعدها أخبرنا البنك أن النظام تم تغييره لاستلام ورقة أمر الصرف من الصندوق العقاري». وأشار إلى أنه بعد مراجعته للصندوق أخبره الموظف بتعطل النظام وأن التعديل الجديد لم يطبق»، مشيرًا إلى أنه عندما راجع مدير الصندوق أخبره بأن عقده موجود لديه وسوف يتابعه ويتصل بي بدون جدوى مما سبب لنا إحراجًا مع المقاولين. 
وأضاف: «إن المشكلة الأخرى تكمن في تعاملنا مع مهندسين متعاونين من خارج الصندوق العقاري لإدخال بياناتنا مما يؤدى إلى التأخير بإدخال بياناتنا للحصول على الدفعات وطالب بوجود مهندسين معتمدين لدي الصندوق».






استخراج مستخلصات المقاولين شهريًا
طه: انفراج أزمة المشروعات المتعثرة .. والأمانة تتحمل جزءًا من المسؤولية


فيصل العمري - المدينة المنورة
الثلاثاء 29/01/2013
كشف وكيل الأمين للتعمير والمشروعات في أمانة منطقة المدينة المنورة الدكتور حاتم بن عمر طه لـ»المدينة» عن خطة تقنية تختصر الوقت والجهد لاصدار مستخلصات المقاولين كل شهر مؤكدا ان الامانة تتحمل جزءا من المسؤولية عن المشروعات المتعثرة التى شهدت انفراجة ملموسة في الاشهر الاخيرة. 
وقال إن عدد الموظفين الفنيين في الأمانة حتـّم عليها إيجاد عدة بدائل يأتي في مقدمتها استقطاب الاستشاريين وتطوير أنظمة العمل وتوفير الجهد على المهندسين المشرفين على المشروعات وذلك من خلال تحميل جميع خرائط ومستندات المشروعات على أجهزة محمول خُصصت لهذا الغرض تمكّن المهندسين والمقاولين من إجراء جميع المكاتبات وإرسال المستخلصات بشكل شهري عن طريق الإنترنت. وقال إن استخدام التقنية اختصر كثيرا من الإجراءات وحتم إصدار المستخلصات في نهاية كل شهر، وأضاف أن التعديلات التي تجريها الأمانة على تصاميم مشروعات السفلتة بعد تسليم المواقع للمقاولين تعود إلى وجوب نزول المقاولين للمواقع على الطبيعة من أجل الرفع المساحي ومراعاة الفروقات في المناسيب موضحا أن التأخر في إصدار الموافقة في التنفيذ تعود إلى مدى انتهاء الأمانة من مشروعات تصريف الأمطار في المواقع المطروحة فضلًا عن حل مشاكل أعتاب البيوت وإمكانية ردمها أو رفعها.

تسهيلات الأمانة 
وأوضح طه أن الأمانة سهلت للمقاولين العمل في المشروعات الجديدة وذلك باستخدام صورة حديثة ودقيقة للمواقع عبر الأقمار الصناعية مؤكدًا أنه لا يمكن طرح أي مشروع إلا بعد دراسته بشكل كامل من ناحية الخدمات وإمكانية ترحيلها. 
وردًا على سؤال «المدينة» حول تصنيف المقاولين واستلامهم مشروعات تفوق الحد الأعلى لهم أوضح طه أن تصنيف المقاولين يؤخذ على كل مشروع بشكل منفصل وليس على إجمالي المشروعات وفق النظام الذى أقرته وزارة المالية في هذا الشأن. واكد حرص الأمانة على وضع ضوابط معينة للمقاولين تؤخذ بعين الاعتبار مع التصنيف، وأضاف أن معايير الأمانة في المشروعات القياسية صارمة ولا يمكن التنازل عنها أو الإخلال بها بأي شكل من الأشكال مشيرًا إلى صعوبة طرح مشروعات السنة مرة واحدة. وانه يتم طرح كل مشروع بعد الانتهاء من دراسته ووضع مواصفاته وكراسة الشروط الخاصة به.

مشروعات متعثرة 
وارجع تعثر المشروعات لاسباب عديدة موضحا أن الأمانة تتحمل جزءًا منها و إدارة المرور تتحمل جزءًا آخر وذلك بعدم سماحها للمقاولين بالعمل بجانب المدارس. واكد حرص الأمانة على تقديم المساعدة للمقاولين المتعثرين في مشروعاتهم موضحا انه خلال تفقد الأمانة لطاقم عدد من المقاولين وجدَ لديهم مشاكل كبيرة في المعدات وعدم مناسبة الكادر الفني وانها لا ترضى بأي حال من الأحوال وجود خلل في المخططات وأخطاء في الرفع المساحي. واضاف أن هذه الأخطاء يتم اكتشافها بعد توقيع العقد والذي ينص على إجراء الرفع المساحي والتصاميم وأن دور الأمانة اعتمادها فقط مشيرًا إلى عدم ملائمة هذه الطريقة مع إمكانيات المقاولين وان ذلك ما دعاهم الى تغييره وعمل الرفع المساحي وتصاميم المشروعات من قبل الأمانة وأن دور المقاولين هو التنفيذ فقط. 

دورات تدريبية
وأضاف أن لديهم مشروعا قيد السحب حاليًا من المقاول لفقر الإمكانيات مشيرًا إلى أن الأمانة تجتمع بأصحاب المؤسسات لمعرفة العوائق التي تسببت في تعثر مشروعاتهم فضلًا عن إقامة دورات تدريبية وبرامج في مختلف التخصصات للفنيين في هذه المؤسسات وأن هذا الدعم يأتي قبل نهاية العقد في إشارة إلى أنه إذا انتهى العقد فإنه سيطبق بحق المقاول اللوائح والأنظمة في حال كان سبب تعثر المشروع من المقاول أما إذا كان من الأمانة فإنها تتحمل ذلك، واوضح أن بعض المقاولين لا يجيد التعامل مع المشروعات داخل المدن وذلك بسبب عوائق الخدمات. وعن مدى انفراج أزمة تعثر المشروعات قال طه انه خلال الأشهر الماضية انفرجت أزمة العديد من المشروعات في المدينة.





تعليم المدينة يستضيف لقاء مديري تعليم الكبار


المدينة المنورة - الجزيرة: 

ترأس خالد الوسيدي، مساعد مدير عام التعليم بمنطقة المدينة المنورة لقاء مديري ومشرفي تعليم الكبار (بنين وبنات)، ورحب بالحضور منوها بما حققته المملكة في مجال تعليم الكبار والقضاء على الأمية، إضافة إلى ما تحقق لإدارة تعليم الكبار بالمنطقة من نجاحات وإنجازات متوالية متمنيا أن يحقق اللقاء أهدافه المنشودة. 

إلى ذلك أوضح مدير إدارة تعليم الكبار بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة عبدالعزيز طباخ، أن اللقاء الذي يستمر ثلاثة أيام يتضمن عقد العديد من الجلسات وورش العمل. 





« السياحة في معالم مدينة الرسول »

سهيل بن حسن قاضي
الثلاثاء 29/01/2013

يتزاحم الحجاج والمعتمرون وغيرهم كل يوم بعد صلاة الفجر والعصر لزيارة شهداء البقيع وتوجه الأسئلة تلو الأسئلة من قبل هؤلاء على كل من يرتدي الثوب والعقال ظناً أنهم على علم بمن دفن بالبقيع، وقد عرفت منذ الصغر الأماكن التي دفنت فيها بنات النبي وبالقرب منهن زوجات الرسول، بينما دفنت فاطمة الزهراء بمفردها بجوار العباس بن عبدالمطلب في الناحية الجنوبية من إخوانها، وفي شمال البقيع في آخره دفن الخليفة عثمان بن عفان وفي الشمال الشرقي دفنت السيدة حليمة السعدية مرضعة الرسول، أقول أشعر بكثير من الحرج عندما أسأل عن بعض الصحابة في البقيع وأعتذر لعدم المعرفة ولسان حالهم يقول: إن أنتم لا تعرفون فمن ذا الذي سيدلنا. التزاحم يشمل منبر ومحراب الرسول في الروضة الشريفة ومكان أهل الصفة وإسطوانة السيدة عائشة وإسطوانة السرير مكان اعتكاف رسول الله. وترى بعضهم في حافلات تنقلهم إلى مسجد قباء ومسجد القبلتين ومسجد الغمامة ومسجد أبي بكر الصديق، حتى مسجد العنبرية ومبنى سكك حديد الحجاز التاريخي لها أيضاً نصيب من هذه الزيارات، وبعضهم يذهب إلى جبل أحد وبعضهم إلى جبل بني قريظة ووادي العقيق، وبعضهم يسأل عن وادي رانوناء ووادي البيداء وغيرها فتشعر بشيء من الحرج لعدم معرفتنا بمواقعها. في زيارتي الأخيرة لمدينة الرسول توقفت لزيارة مدينة المعرفة الاقتصادية ووجدت بجوارها متحف دار المدينة ووجدت وزميلي ما يثلج الصدر، حيث تصدى هذا المتحف الرائع للإجابة على كثير من الاستفسارات التي تدور في أذهان زوار المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأزكى التسليم، فعلى مساحة ألف متر مربع شاهدنا مجسمات لمواقع الغزوات ولجبال المدينة بما فيها أحد والرماية، وللمسجد النبوي وقباء والعديد من المعالم بما فيها المساجد المأثورة في المدينة المنورة حيث لوحظ أنه تم بدء العمل فيها بجوار المتحف نظراً لعدم سعته، وفي هذا السياق فإنني أدعو شركة مدينة المعرفة الاقتصادية بتخصيص ما لا يقل عن خمسة آلاف متر لمتحف دار المدينة بما يمكنه من استكمال رسالته التي غفلت عنها الجهات المعنية، وأن هذه الأرض ينبغي أن تعطى ضمن المرحلة الأولى للمشروع وحبذا لو كانت مجاورة من منطقة المعرفة المخصصة للمدارس والجامعات ليكتمل عقد المعرفة بمتحف موسع يبرز معالم مدينة الرسول ويطفىء شغف المهتمين بالأماكن المأثورة وذلك في إطار المسئولية الاجتماعية لمدينة المعرفة الاقتصادية وسيكون المسلم سعيداً عندما يقف على معلم من معالم السيرة النبوية الخالدة على أرض الواقع فتسترجع الذاكرة العطرة سيرة المصطفى فتسمو نفسه ويمتلىء قلبه شوقاً وحباً. وأنصح الزوار بزيارة متحف دار المدينة بموقع مدينة المعرفة الاقتصادية ولمن يرغب الإستزادة عليه قراءة كتاب الدر المنثور في بيان معالم مدينة الرسول في العهد النبوي للدكتور مهندس عبدالعزيز بن عبدالرحمن كعكي وهناك مراجع علمية قيمة متوفرة في إحدى زوايا المتحف. المدينة وأهلها وزوارها يعلقون كثيراً من الآمال في حماس سمو أميرها الجديد في دعم السياحة في معالم المدينة لتكون ضمن أولوياته وسرعة استدراك ما أُهمل مما أُشير إليه، والله المستعان. 





المكان في “سيرتنا”: صياغة “البطل”.. أم صياغة “الإنسان”؟!
هل ثمّة أجمل من شتاءاتنا عندما تدفئ رائحة الشاذليات الممتزجة برائحة أشجار الأرطا، برد الأماكن المفعمة بالبرودة، حدّ الحنين إلى وردة في جبال التوندرا الجليدية!!

فيصل سعد الجهني
الثلاثاء 29/01/2013
(1) علاقة الإنسان بمكانه علاقة جدلية تفاعلية على كافة مستويات الخطاب. وهي تتنوع في النصوص على أساس الطرف الأكثر تأثيراً وبروزاً في الرؤية، التي يتبنّاها كاتب ما، وهو يحاول مقاربة حوارية الإنسان والمكان الذي يعيش فيه!
(2) على سبيل المثال، ففي الآثار الأدبية، ثمّة نوعان من الأمكنة السردية، أولهما: المكان.. الذي لا يُمثِّل قيمة في ذاته، بقدر ما تتحدد أهميته في اتخاذه مسرحاً معدّاً على عجل، لكي تصعد عليه الشخصيات، فتقول وتفعل ما يريده الكاتب منها. المكان في هذه الأعمال، يظل هامشيا عابرا، لا يتمتع بأية هوية ما، يمكن أن يصادفه الإنسان فلا يشعر بدهشة اللقاءات الأولى الأكثر حميمية ودفئا! وثاني الأمكنة، المكان.. الذي يمتزج بشخصياته، ويقيم معهم كثيراً من العلاقات المؤكدة، فهو بهذا القرب الحميمي من شخصياته يكتسب أجواء وأمداء خاصة مستقلة، لا يشبه فيه غيرها.. المكان هنا جديد وخاص ومغاير، بأجوائه وطقوسه وروائحه وأصدائه وسمات الذين يقيمون فيه!! المكان في المشهد الأول.. لا قيمة له، إلا بالصياغة التي تختارها شخصياته له، حتى يكون فقط.. بمثابة منبر.. مسرح.. ميدان، ينهض فوقه الذين اختاروا له هذه الصياغة، ليقولوا من خلاله بياناتهم الخطابية وآراءهم الدعائية المتشنجة، وبالتالي فإن هذا المكان (فارغ القيمة)، يظل خاضعاً للشخصيات التي تمثل دور (البطولة) في العمل كله. فالذي يحدد أهميته وثقافته وتأثيراته، هم الأبطال الفاعلون الذين اختاروه -على هذا النحو- ليُمارسوا على ردهاته وعتباته الخاوية أقوالهم وأفعالهم السردية، التي استفزتها في داخلهم أيديولوجيات سياسية وفكرية ما..! أما المكان في المشهد الثاني، فقد تهيأت له الحوارية المثالية مع الشخصيات داخله، إذ هو مكان يتشكل من صميم العلاقة بين الأرض.. بأشجارها وأحجارها ووهادها وجبالها.. والإنسان بانفعالاته وآماله وآلامه وعواطفه البكر، التي لم تتلوث بمصانع الدعاية (في المشهد الأول).
(3) المكان.. لدينا في واقعنا المحلي.. إلى أي مشهد ينتمي؟! وإلى أي رواية ينتمي؟! هل هو يطابق رواية الشخصيات البطولية، التي تصيغ المكان، على عجل، لتصعد عليه، وتدلي ببياناتها؟! فلا يكون له أية قيمة إنسانية، يختلف بها عن بقية أماكن الكون الرحيب؟! أم هو ينتمي إلى الرواية الخالصة، التي تنسج مكانها، بحسب دفقات العلاقة الطبيعية بالشخصيات الحوارية التي تسكنه.. الشخصيات الإنسانية الخالصة!!؟
..انظروا.. ما حولكم! فبالتأكيد.. ستعرفون الرواية/ الحياة التي ينتمي لها المكان لدينا؟! انظروا ما حولكم؟! ماذا يتكرر؟! ماذا يتشابه؟! ما هي الأمكنة لدينا، التي ينبثق منها الصوت.
(4) هل أن هذا المشهد (العام) هو الذي جعلنا نفتقر إلى صدى أمكنة خالدة.. في الأعمال الثقافية العظيمة.. (سمرقند) لأمين معلوف، (النبطي) ليوسف زيدان، (الصحراء..) في أعمال الروائي الليبي إبراهيم الكوني.. (طنجة..المغرب) في روايات محمد شكري، (زمن الخيول البيضاء) لإبراهيم نصر الله، ومن قبل الروايات الواقعية للرائد نجيب محفوظ!! نعم.. وجدت أعمالا (مخلصة) و(خالصة) لروايات -ذات أمكنة (خاصة) في ثقافتنا السردية- تكتسب قيمتها من ذاتها، من أصدائها وألوانها وروائحها وتقاليدها وألحانها القصية.. ولكن! ظروف (ما) حتمت على مبدعيها، أن يهربوا بها إلى أزمنة سحيقة.. كانت فيها تلك الأماكن لا تزال (إنسانية) الملامح.. (فنية) القيمة والقيم! هل أمثل؟.. روايات الكاتبة السعودية (رجاء عالم)، وخاصة روايتها الأثيرة (خاتم)!!
(5) المكان لدينا.. مثل كل الأمكنة على وجه الأرض.. تتحدد قيمته وزاوية الرؤية لأبعاده الجغرافية والتاريخية من خلال الإنسان الذي يعيش داخله، بل إن لدينا أمكنة مفعمة بزخم هائل من الشخصيات المتنوعة والتقاليد المختلفة والطقوس التي تضفي على الشخصيات المكانية ألقاً لا ينتهي. هل أمثل؟.. مدينة الرسول الكريم (عليه الصلاة والسلام): المدينة المنورة -على سبيل المثال- تزخر بالكثير من الأطياف الاجتماعية والفكرية (بشكل عام): القبلية (القبائل التي سكنتها منذ العهود الإسلامية القديمة)، والحضرية (العائلات العريقة التي استوطن أجدادهم بجوار الرسول الكريم منذ مئات السنين)، وطائفة (الشناقطة) من بعض البيوت الموريتانية التي تستقل بتاريخ خاص داخل المدينة، وطائفة (الأغوات) من بعض أبناء البلاد الإفريقية، الذين اختاروا البقاء لخدمة مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم وزواره الكرام، إضافة إلى (الوافدين) من كل بقاع الكون وثقافات الدنيا الوافدين بنية العودة، أو الوافدين على شكل المقيمين... وهكذا!
وربما لا يخفى على الكثير التعدد المذهبي والفكري الذي تتسم به مدينة الرسول الكريم.
هل ثمّة رواية (خالصة) عبرت عن هذا المكان الحواري الجليل؟ هل ثمّة دراسات اجتماعية (حقيقية) أفصحت عن حقائق (هامة) لإنسان المكان في علاقته بالمجتمع المدني عامة؟ 
هل وجدت دراسة (أنثربولوجية) واحدة كشفت عن الأنساق الإنسانية الحقيقية التي يتم من خلالها دراسة ثقافات المكان ومعتقداته وممارساته الإبداعية بطريقة موضوعية منهجية، يمكن أن يسجلها لنا (العلم الحديث)؟!!
(6) المكان لدينا.. مثل كل الأمكنة على وجه الأرض.. له جمالياته (الخاصة) التي تتجلى عندما (لا يتشيأ) فيه الإنسان وتتحوّل صفاته الإنسانية إلى أبواق دعاية أو عصي تأديب، أو عندما لا يتحول إلى أشياء مثلجة وأرقام ساكنة وشفرات لا معنى لها!! هل ثمّة أجمل من شتاءاتنا.. عندما تدفئ رائحة الشاذليات العريقة الممتزجة برائحة أشجار الأرطا، برد الأماكن المفعمة بالبرودة، حد الحنين إلى وردة في جبال التوندرا الجليدية!!
إذًا.. أين الإنسان؟ هل لازال مشغولاً باكتشاف العلاقة بين احمرار (النار) وحمرة (الورود)!؟ 





تحت شعار ( مجتمعي مسؤوليتي )


المدينة المنورة: عبد الله القاضي 
تقوم الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية بالمدينة المنورة بوضع اللمسات الاخيرة لمهرجان العمل التطوعي الشبابي الأول المقام بالمدينة المنورة والذي سينطلق بتاريخ 19 /3 /1434 تحت شعار ( مجتمعي مسؤوليتي ) بمشاركة الشباب وصقل مهاراتهم وتنميتها اجتماعياً. ويهدف مفهوم ( العمل التطوعي ) بأنه يتعدى المسؤولية الاجتماعية وتقديم خدمة للمجتمع ليشمل تطوير وبناء المجتمع المدني والشعور بالمسؤولية الاجتماعية من الأفراد تجاه مجتمعهم ووطنهم.إضافة إلى تفعيل دور الشباب في المجتمع بحيث يكون عضواً فاعلاً وداعماً في إرساء معايير التلاحم والترابط مع عناصره, ويكون ذلك بتنمية مهاراتهم الكاملة لفعل الخير المبنية على الفطرة الداخلية التي أودعها الله سبحانه وتعالى فيه بالاستعداد الدائم للعمل التطوعي وفعل الخير , فالفضائل الأخلاقية موضعها أفعال الحياة العلمية كالشهامة والعطاء والمؤازرة. ومن هذا المنطلق جاءت فكرة تنظيم عمل جماعي تطوعي يضم 1000 متطوع لمدة يوم واحد, والموجهة إلى مجموعة شباب منطقة المدينة المنورة ليكون بذلك بإذن الله بداية غرس لمفهوم قيم العمل التطوعي ( الشبابي ) والنابع من من نهج ديننا الحنيف وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم . الجدير بالذكر أن مفهوم العمل التطوعي موجود في الدول المتقدمة منذ عقود وتشير الإحصائيات إلى أن في الولايات المتحدة الأمريكية وجود أكثر من ( مليون ونصف المليون هيئة تطوعية) وهي تعادل ثلاثة وتسعين مليون شخص،أي ما نسبته 30 % من السكان, ويقدمون حوالي 20 مليار ساعة تطوعية في السنة. ويقدر ذلك بما يزيد عن 200 مليار دولار . أما في بريطانيا فهناك 20 مليون شخص يقومون بأعمال تطوعية مختلفه بـ 90 مليون ساعة كل أسبوع أي ما يقارب أربعة مليارات وثلاثمئة وعشرين ساعة سنوياً بقيمة 40 مليار جنيه. 






اضافة الى مدارس الليث واضم وسوق العين
تعليق الدراسه بالمدينة المنورة ومحافظات بدر وخيبر والعلا


بدر- الوئام- زياد الصبحي :

تسبب تحذير رسمي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تعليق الدراسة اليوم الثلاثاء في جميع مراحل التعليم العام بمنطقة المدينة المنورة ومحافظات بـدر والعلا وخيبر بمنطقة المدينة المنورة.

حيث أعلنت إدارة التربيه والتعليم بمنطقة المدينة المنورة تعليق الدراسة بناءً على ما ورد من تحذيرات من إدارة الدفاع المدني المبني على تقرير الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة ويشمل التعليق الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات والهيئة الإدارية في مدارس التعليم العام بجميع مراحله.

من ناحية أخرى أكد مراسلنا حسين المالكي من الليث تعليق الدراسة بمدارس الليث ومكتبي التربية والتعليم بأضم وسوق العين اليوم الثلاثاء الموافق 17/3/1434هـ ،حيث صدرت توجيهات مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث الأستاذ مرعي بن محمد البركاتي بتعليق الدراسة لهذا اليوم الثلاثاء الموافق 17/3/1434هـ في كافة مدارس المحافظة ومكتبي التربية والتعليم بأضم وسوق العين , وذلك بناء على التوجيهات الصادرة من إدارة الدفاع المدني بمحافظة الليث والتي تفيد بتوقع هطول أمطار غزيرة على محافظة الليث والمراكز التابعة لها , أوضح ذلك مدير الإعلام التربوي بتعليم الليث الأستاذ محمد بن ختيم المالكي , وعلى صعيد آخر وجه البركاتي كافة مديري ومديرات المدارس بضرورة إبلاغ المعلمين والمعلمات بذلك وأولياء أمور الطلاب والطالبات , والحرص على تطبيق التعليمات المتعلقة بالتعامل مع الطلاب والطالبات عند و صولهم للمدرسة و قت هطول الأمطار وضرورة التواصل مع أولياء الأمور , و مراعاة جوانب الأمن والسلامة في ذلك .






المدينة تتنفس بمجسم جمالي يتيم.. و“البلدي” يكشف عن مسابقة لتجميل الشوارع والميادين

أحمد النهاري - المدينة المنورة
الثلاثاء 29/01/2013
شكا عدد من أهالي المدينة المنورة غياب المجسمات الجمالية من الشوارع خصوصا بعد تحويل غالبية الميادين المرورية إلى تقاطعات، مطالبين المجلس البلدي بالتنسيق مع الامانة لإعادة رونق المدينة الجمالي أمام سكانها وزائريها من خلال إنشاء مجسمات جمالية في الميادين والإشارات الضوئية أو تزيين الكباري والأنفاق برسومات وألوان هادفة، واشاروا إلى ان المساحات الشاسعة بالشوارع والأنفاق والكباري يمكن استغلالها بطريقة فنية، مشددين على أن التطور العمراني السريع أهمل الجانب الجمالي الذي كانت تتميز به المدينة المنورة رغم وجود الإمكانيات لدى الأمانة وامكانية اشراك المواهب في ذلك. 
في البداية طالب المواطن أكرم خشيم باستغلال المساحات الموجودة في شارع الملك عبدالعزيز والدائري الثاني وميدان طريق المطار القديم وميدان طريق السلام بالطريقة المناسبة من خلال إنشاء مجسمات جمالية تعبر عن حضارة المدينة المنورة، فيما طالب وهيب ملا المجلس البلدي وأمانة المدينة بإنشاء ساحة كبيرة للنقاهة ينشئ على جنباتها مجسمات جمالية، واشار الى انه رغم تقديره لدور الامانة في توسعة الشوارع الا ان المساحات الجمالية ما زال بالإمكان اصطناعها على جنبات الطرق والأنفاق والجسور التي أصبحت تملأ المدينة المنورة. 
وقال حسين الشريف: المجسم الوحيد يقع في تقاطع طريق المطار مع شارع الحرس الوطني، مشيرا الى انه نتاج اجتهاد أحد رجال الأعمال المشهورين، وطالب المجلس البلدي بالاهتمام أكثر بالجماليات وأمانة المنطقة بفتح باب التعاون مع رجال الأعمال بالمدينة لنشر أعمال ومجسمات فنية جمالية في كل الميادين الشهيرة بالإضافة إلى تحفيز الشباب المبدعين من أبناء طيبة لنشر أعمالهم الفنية في الشوارع.

جدار الشباب 
وطالب الشاب مشعل المولد بإشراك الشباب في تزيين شوارع المدينة وتساءل: لماذا لا يشيد جدار بامتداد 3 أو4 كيلو مترات يخصص لمشاركات الشباب خصوصا أن هناك مواقع عديدة في المدينة تسمح بإنشائه فيها ولن يكلف أمانة المدينة مبلغا كبيرا، وقال عيد الأحمدي أصبحت المدينة خالية من أي معالم جمالية سوى التاريخية الأثرية. 

الأمانة تبحث عن داعم 
وفي ذات السياق أكد الخطاط عبدالله الصانع العضو الاستشاري للتجمع العالمي لخطاطي المصحف الشريف لـ»المدينة» موافقة أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر على مشروعه بإنشاء معرض مفتوح للوحات توضع على جنبات الطريق الممتد من مطار المدينة المنورة الدولي وصولًا إلى المسجد النبوي الشريف بالإضافة إلى اعتماد عدد من اللوحات الجمالية العملاقة في مواقع مختلفة من المدينة المنورة وبين الصانع أن أمانة المنطقة أخبرته أنها تبحث الآن عن الشركات التي تقوم بدعم هذا المشروع لتنفيذه بهدف إضافة رونق جمالي للمدينة المنورة. 
ووصفت الشابة عواطف المالكي حماس شباب وفتيات طيبة في تزيين شوارع وميادين المدينة بالعظيم، وقالت: العديد من الشباب والفتيات الفنانين على استعداد تام للمشاركة في ذلك متى أتيحت الفرصة، وقالت: تقدمنا بعدة مبادرات لجهات مختلفة لفتح باب المشاركة بدعم من رجال الأعمال وبعض الشركات ولكن لم نتلق أي ردود على طلباتنا. 
من جهته كشف رئيس المجلس البلدي بمنطقة المدينة المنورة الدكتور صلاح بن سليمان الردادي لـ»المدينة» عن إطلاق مسابقة لتزيين وتجميل الشوارع والميادين العامة بالمدينة قريبًا بالتعاون مع هيئة تطوير المدينة. 
وبين الردادي أنه جار الآن إعداد كراسة شروط انضمام الفرق للمسابقة، وأشار الى أن المسابقة ستكون مفتوحة للفنانين والفنانات فقط بمختلف ميولهم الفنية، وأشار الردادي إلى ان اللجنة المنظمة ستقوم بتوزيع جوائز للمشاركين بالأعمال المتميزة، فيما تتولى أمانة المنطقة وهيئة تطوير المدينة تنفيذ هذه المشاركات وتوزيعها بالشكل المناسب بكل الشوارع والميادين بالمدينة.





18.1مليون ريال لتطوير طريق الملك عبدالعزيز بينبع الصناعية

سالم السناني - ينبع
الثلاثاء 29/01/2013
وقع المهندس يوسف الحجيلى مدير عام التشغيل والصيانة بينبع الصناعية نيابة عن الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيف امس عقد انشاء الطرق والمنافع الواقعة غرب طريق الملك عبدالعزيز المرحلة الثانية مع شركة التوكيلات العامة للمقاولات. وبلغت قيمة العقد 18,133.369 مليون ريال ويأتي العقد الجديد ضمن عقود الهيئة الملكية الخاصة بتطوير التجهيزات الأساسية والطرق بمدينة ينبع الصناعية.






الدفاع المدني بالعلا يحذّر من التواجد بمصبات المياه والأوديه

01-28-2013 12:49 PM
طيبة اليوم - العلا :

نظراً لما تشهدة الان محافظة العلا من هطول أمطار متوسطة وتكوّن سحب ركامية , حذّر الدفاع المدني بالعلا عموم المواطنين والمقيمين من التواجد في مصبات الأوديه والسيول .ودعا المواطنين والمقيمين الى اخذ الحيطة والحذر اثناء جريان الاودية . وعدم المجازفة بالعبور وقت جريانها , كذلك استخدام الهواتف المحموله لتجنب الصواعق .






لجان لحصر الأضرار الناتجة عن أمطار بينبع والعيص.. والمرور يسجل حادثا واحدا

سالم السناني - ينبع - تصوير - محمد الرفاعي
الثلاثاء 29/01/2013
قام الدفاع المدني بمحافظة ينبع برفع خطاب الى المحافظة يطلب فيها تشكيل لجنة لحصر الاضرار الناتجة عن هطول الامطار، والتي لحقت بالمنازل والمحلات التجارية بمركز المرامية نتيجة جريان احد الاودية.
وجاء الرفع بعدما سقطت امطار على محافظة ينبع والمراكز التابعة لها امس وما بين متوسطة الى غزيرة، كما هطلت امطار غزيرة على محافظة العيص شملت عددا من المراكز وسالت على اثرها احد الاودية في مركز المرامية ونتج عنه بعض الاضرار في المباني والمحلات التجارية.
وقال الناطق الاعلامي بالدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني لـ»المدينة» انه هطلت امطار في الساعة 11 صباحا على محافظة ينبع والقرى الشمالية للمحافظة مثل النبأة ونبط وغيرها وكانت نسبة المياه ما بين متوسطة الى غزيرة، وذكر انه لم تكن هناك حوادث في الارواح وكانت الحوادث محصورة ما بين تجمعات المياه والتماسات كهربائية. 
وأضاف ان الامطار شملت ايضا مركز ينبع النخل والقرى التابعة له، وكانت ما بين متوسطة الى غزيرة على محافظة العيص، وانه سال احد الاودية في مركز المرامية ونتج عنه اضرار في المنازل والمحلات التجارية، وتم تشكيل لجنة من الدفاع المدني والأمانة لحصر الاضرار.
من جهة اخرى ذكر مصدر بالدفاع المدني بينبع انه تم رفع خطاب الى محافظة ينبع لطلب تشكيل لجنة لحصر الاضرار الناتجة من الامطار التي هطلت على المحافظة، وأضاف المصدر ان الاضرار كانت نتيجة تجمع المياه في منازل بعض المواطنين وخاصة بحي العصيلي وقام الدفاع المدني بالتعامل معها وشفط المياه من منازل بعض المواطنين.
وأضاف ان هناك بعض البلاغات في غرفة عمليات الدفاع المدني كانت بسبب التماسات كهربائية وتم التعامل معها، وقال ان الدفاع المدني بمحافظة ينبع عمل خطة قبل هطول الامطار وتم تنفيذها بنجاح وقت هطول الامطار، وقامت دوريات الدفاع المدني بالتجول في المحافظة وقت الامطار وساعدت جميع المواطنين الذين يحتاجون الى مساعدة مثل تعطل بعض السيارات في شوارع المحافظة نتيجة كمية الامطار الكبيرة في بعض الشوارع.
وذكر رئيس بلدية ينبع المهندس عبدالعال الشيخ انه تم تنفيذ خطة البلدية المعدة مسبقا وتجهيز جميع المعدات والوسائل للمشاركة وقت هطول الامطار، وبين ان المناهل كانت تعمل بشكل جيد في المناطق المغطاة بشبكة تصريف الامطار، وأما بالنسبة للاماكن التي لا توجد بها تصريف فقد قامت وايتات الشفط بسحب كميات المياه المتجمعة امام بعض المنازل وفي الشوارع.
وذكر مصدر بمرور محافظة ينبع ان جميع دوريات المرور كانت على اهبة الاستعداد وتم توزيع جميع الدوريات امام الاشارات، وانه حدث عطل في بعض الاشارات نتيجة التماسات كهربائيه وقام مهندس الاشارات بتصليح جميع الاشارات عند انتهاء هطول الامطار، كما قام افراد المرور بتسهيل حركة المرور في بعض الاشارات المتعطلة وقت هطول الامطار، وتم تسجيل حادث بينبع الصناعية نتيجة قطع الاشارة وقت المطر واصيب صاحب السيارة وتم نقله الى المستشفى.
وذكر مصدر بإدارة التربية والتعليم بينبع انه منح مديري المدراس الصلاحية في تعليق الدراسة، حيث ان اغلب مدارس ينبع تم تعطيل الدراسة بها يوم الاثنين وشمل التعطيل (البنين والبنات).






حريق يلتهم نخيل خيبر وتشكيل لجنة للتحقيق

أحمد الرشيدي - خيبر
الثلاثاء 29/01/2013
التهم حريق أمس الأول أعداداً كبيرة من النخيل في خيبر بعد أن امتد قرابة 600 متر. وقال الناطق الإعلامي في الدفاع المدني بالمدينة المنورة المقدم خالد مبارك الجهني، إن العمليات تبلغت عن حريق في النخيل قبل مغرب أمس الأول وما زالت عمليات الإطفاء مستمرة حتى لحظة إعداد التقرير للنشر ظهر أمس مؤكدًا تشكيل لجنة للتحقيق في الأسباب. وكست السماء سحابة سوداء كثيفة ما آثار قلق ومخاوف المواطنين.
وذكر أهالي خيبر لـ «المدينة « أن حرائق مزارع محافظة خيبر أصبحت عادة سنوية تتجدد كل عام، وتستمر ما بين يومين إلى ثلاثة أيام، مطالبين إدارة الدفاع المدني بتنفيذ دراسات لتحديد المسببات والتوعية بأساليب تفاديها.





انقلاب شاحنة بسبب مياه راكدة على الطريق السريع بالمدينة

دخيل الاحمدي: المدينة
الثلاثاء 29/01/2013
انقلبت شاحنة على طريق المدينة ينبع السريع ونجا سائقها من الموت بأعجوبة بعد أن ارتطمت في السياج الخرساني الحاجز والذي يعزل بين الطريق الطالع والنازل ، وسقطت مقدمة السيارة في الطريق المعاكس وأكدت ان تسبب بإيذاء للقادمين من الطريق المقابل .
وذكر صاحب المركبة لـ»المدينة» انه تفاجأ بوجود تجمعات مائية في أحد المنحنيات التي لم يشاهدها إلا بعد أمتار قريبه والتي على اثرها انحرفت الشاحنة وبعد مسافة مايقارب مئة متر توقفت الشاحنة وافاد العديد من المتجمهرين انهم اعتادوا على تكرر مشاهدة مثل هذه الحوادث في هذا المكان وفي كل يوم تتساقط فيه الامطار تكثر فيه الحوادث وخاصة من الشاحنات الكبيرة، وعللوا الأسباب لوجود انخفاضات في الطريق تتسبب في تجمع وتكور المياه دون تصريف لها مناشدين الجهات ذات العلاقة بتدخل لحمايت الارواح والممتلكات بمعالجتها بأقصى سرعة ممكنة.







رفع أوراق سيدة للادعاء العام لإهانتها أعضاء “الهيئة” بينبع


سالم السناني - ينبع
الثلاثاء 29/01/2013
أقدمت سيدة كانت تتنزّه بكورنيش ينبع على التلفظ على أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بألفاظ غير لائقة أثناء قيامهم بعملهم الروتيني بعد أن قدموا لها النصح نتيجة ركوبها إحدى الدراجات النارية !!.
وذكر مصدر بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لـ «المدينة» أن أعضاء الهيئة كانوا يقومون بعملهم الروتيني علي كورنيش ينبع و شاهدوا سيدة تقوم بركوب الدراجات النارية امام المتنزهين وقام أعضاء الهيئة بتقديم النصح لها وأن هذا العمل لاينفع لسيدة وأمام المتنزهين فما كان منها إلاّ أن قامت بالتلفظ على أعضاء الهيئة بألفاظ غير لائقة .
وقامت برمي أحد الأجهزة التي كانت بحوزة أحد الأعضاء على الأرض وكسرته !!، وأثناء ذلك قام صاحب سيارة بتهريب السيدة من المكان الذي كانت توجد به حيث أننا كنّا بصدد عمل محضر بالواقعة ، وبعد تهريبها قامت الهيئة برفع خطاب لشرطة ينبع توضح فيه ملابسات الحادثة .

وقامت السيدة قبل وصول خطاب الهيئة إلى الشرطة بتقديم شكوى إلى شرطة ينبع تتهم فيها الاعضاء بمضايقتها أثناء التنزّه بكورنيش ينبع وتم تحويل أوراقها كاملة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام .
وقال الناطق الأمني بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام لـ «المدينة»: إن أعضاء الهيئة شاهدوا سيدة بكورنيش ينبع تسوق دراجة نارية وقدموا لها النصح وقامت بالتلفظ عليهم وكسرت أحد الاجهزة الخاصة بأعضاء الهيئة!!. 
وأضاف الغنام أن السيدة تقدمت ببلاغ لشرطة ينبع قبل وصول خطاب الهيئة تتهمهم بمضايقتها بكورنيش ينبع وقد رفعت الاوراق إلى هيئة التحقيق والادعاء العام .





جناة يضرمون النار في كاميرا «ساهر»


مصلح الحربي (المدينة المنورة)

تواصل الجهات الأمنية في منطقة المدينة المنورة البحث عن جناة أضرموا النار في كاميرا لنظام ساهر ولاذوا بالفرار. وأوضح العقيد فهد بن عامر الغنام الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة أن الجناة أشعلوا النار في صندوق متحرك لنظام ساهر وتم إخماد الحريق، مشيرا إلى أن الجهات الأمنية تبحث عن الجناة.
وكان عدد من المارة شاهدوا النار تشتعل في كاميرا ساهر وأبلغوا الدوريات الأمنية التي شاركت الى جانب مشغلي الكاميرا في إخماد الحريق. من جهة أخرى أقدم أحد الأشخاص على كسر مرايا إحدى سيارات ساهر أثناء توقفها لرصد السرعة بالمدينة ولاذ بالفرار.






هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على الحناكية والشعيبة وشمال الغالة



سبق- الشعيبة، المدينة المنوّرة:
هطلت أمطارٌ، صباح اليوم، على منطقة الشعيبة - جنوبي جدة، وكذلك شمال الغالة بالليث، بامتداد الطريق الساحلي. الأمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة، وبشكلٍ متواصلٍ دون انقطاعٍ.

وكانت الرئاسة العامة للأرصاد قد توقّعت هطول أمطارٍ رعديّة على منطقة مكة المكرّمة تشمل الأجزاء الساحلية منها.


كما هطلت، الليلة الماضية، أمطارٌ غزيرة إلى متوسطة على محافظة الحناكية التابعة لمنطقة المدينة المنوّرة، وشملت الأمطار المراكز التابعة للمحافظة، ارتوت على أثرها الأرض وسالت بعض الأودية والشعاب، ومنها وادي الشقرة ووادي جبيران ووادي صفا بالحسو ووادي الخنقة، وأودية عرجاء.








تستمر للخامسة مساء اليوم وتشمل الرياض والقصيم والشمالية
"الأرصاد" تحذّر من رياح نشطة وتدني الرؤية في خمس مناطق


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 حذّرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، من نشاطٍ في الرياح السطحية، يتسبّب في تدني مدى الرؤية الأفقية، في خمس مناطق بالمملكة، وأشارت توقعاتها إلى أن نشاط الرياح سيشمل مناطق: الرياض، القصيم، حائل، الجوف، الحدود الشمالية. وبيّنت تنبيهات "الأرصاد" أن هذه الحالة يتوقع أن تنتهي الخامسة من مساء اليوم الثلاثاء.


وفي سياقٍ ذي صلة، توقعت الرئاسة هطول أمطار رعديّة مصحوبة برياح نشطة السرعة تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية على المنطقة الشرقية تشمل: الدمام- الخبر- الظهران-الخفجي- حفر الباطن- القيصومة، موضحةً أن توقعاتها لهذه الحالة تستمر حتى الواحدة من ظهر اليوم.





بدء تنفيذ أمر ملكي بتمديد شبكات الصرف بالأراضي البيضاء

خادم الحرمين الشريفين

٢٠١٣/١/٢٩ - العدد ٤٢٢

بدأت عديدٌ من أمانات المناطق وسبع بلديات فئة (أ) وهي: الخرج، والطائف، وينبع، والأحساء، وحفر الباطن، وعنيزة، وخميس مشيط، مطلع الأسبوع الجاري تنفيذ الأمر الملكي الصادر بشأن إلزام ملاك الأراضي البيضاء غير المخططة، عند رغبتهم في تخطيط أراضيهم، بتمديد شبكة الصرف الصحي، وإيصالها إلى القطع بحسب مخطط التقييم الابتدائي، وربطها بالشبكة العامة للصرف الصحي، وفقاً للمواصفات التي تعتمدها وزارة المياه والكهرباء بعد موافقتها على ذلك وتحت إشرافها. واشترطت الأمانات والبلديات على ملاك الأراضي المشار إليها في هذا القرار، التي لم تصل إليها الشبكة العامة للصرف الصحي، تنفيذَ الشبكة ووسيلة معالجة مياه الصرف الصحي بالطريقة التي تحددها وزارة المياه والكهرباء، وذلك بحسب حالة كل مخطَّطٍ وطبيعتِه. وكان الأمر الملكي قد نص على أن تقوم وزارة المياه والكهرباء بإدارة وسيلة المعالجة وتشغيلها إلى حين ربط تلك المخططات بالشبكة العامة، مشدداً على أن يطبَّق هذا القرار على جميع الأمانات المنصوص عليها من قرار مجلس الوزراء رقم (224)، وتاريخ 17/8/1424هـ.






"الداخلية" توجه بتوظيف المبتعثات في "المباحث"

وجه وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، بفتح باب التوظيف أمام المبتعثات ذوات التأهيل والكفاءة العالية للالتحاق بوظائف نسائية في مديرية المباحث العامة.

وأكد مسئول بمديرية المباحث، خلال مشاركته في معرض "يوم المهنة" المقام في العاصمة الكندية أوتاوا، بحسب صحيفة "الوطن"، أن وزير الداخلية شدد على ضرورة الاستفادة من الكفاءات الوطنية المؤهلة تأهيلاً عالياً من بين المبتعثات.

وقال رئيس الوفد مدير الإدارة العامة للتخطيط في المباحث، اللواء محسن الشيعاني، أن عدداً من المبتعثات في كندا قمن بتسجيل طلبات الالتحاق بوظائف المباحث العامة أثناء حضورهن المعرض، فيما أشار إلى إنهاء إجراءات توظيف 23 مبتعثاً كانوا قد تقدموا بطلبات التوظيف خلال معرض يوم المهنة العام الماضي في واشنطن.

ولفت الشيعاني إلى أن الوظائف المتاحة لهن تنحصر في مجال التخصصات الاجتماعية والإنسانية كالتواصل مع أسر السجناء والموقوفين إلى جانب إعداد الدراسات الاجتماعية، مشيراً إلى إخضاع المقبولين لدورات تدريبية.






التقديم على صحائف الدعوى إلكترونيا عن طريق الموقع الإلكتروني 
العدل: 11828 صحيفة دعوى إلكترونية تستقبلها 100 محكمة بالمملكة 

 

ذكر تقرير صادر عن الإدارة العامة لتقنية المعلومات بوزارة العدل أنه بلغ مجموع صحائف الدعوى الإلكترونية المقدمة على المحاكم وحتى نهاية يوم الأربعاء 11-3-1434هـ 11828 صحيفة دعوى إلكترونية مقدمة على 100 محكمة عامة وجزائية بالمملكة عن طريق بوابة الوزارة الإلكترونية 

وأوضح التقرير أن وزارة العدل عمدت إلى تفعيل خدمة استقبال صحائف الدعوى في كل من المحكمة العامة بالرياض، المحكمة العامة بالخرج، المحكمة العامة بالدرعية، المحكمة العامة بحريملاء، المحكمة العامة بحوطة بني تميم، المحكمة العامة بالقويعية، المحكمة العامة بالعيينة، المحكمة العامة بالمجمعة، المحكمة العامة بالغاط، المحكمة العامة بالمزاحمية، المحكمة العامة بعفيف، المحكمة العامة بثادق، المحكمة العامة بالحريق، المحكمة العامة بوادى الدواسر، المحكمة العامة بمكة المكرمة، المحكمة العامة بجدة، المحكمة العامة الطائف، المحكمة العامة بالقنفذة، المحكمة العامة بالمويه، المحكمة العامة بالخرمة، المحكمة العامة بالمظليف، المحكمة العامة بدوائرأعمال الحج، المحكمة العامة بالسيل الكبير، المحكمة العامة بالشواق، المحكمة العامة بالمدينة المنورة، المحكمة العامة بينبع، المحكمة العامة بالعيص، المحكمة العامة ببريدة، المحكمة العامة بعنيزة، المحكمة العامة بالرس، المحكمة العامة بالأسياح، المحكمة العامة بالبدائع، المحكمة العامة بالمذنب، المحكمة العامة برياض الخبراء، المحكمة العامة بالبكيرية، المحكمة العامة بعيون الجواء، المحكمة العامة بالقوارة، المحكمة العامة بالشماسية، المحكمة العامة بالدمام، المحكمة العامة بالأحساء، المحكمة العامة بالخبر، المحكمة العامة الجبيل، المحكمة العامة بالقطيف، المحكمة العامة بالجفر، المحكمة العامة ببقيق، المحكمة العامة بالخفجي، المحكمة العامة برأس تنورة، المحكمة العامة بالصرار، المحكمة العامة بالرفيعة، المحكمة العامة بالسعيرة، المحكمة العامة بقرية العليا، المحكمة العامة بالعيون، المحكمة العامة بأبها، المحكمة العامة خميس مشيط، المحكمة العامة بأحد رفيدة، المحكمة العامة بالشعف، المحكمة العامة بطريب، المحكمة العامة بللحمر، المحكمة العامة بتنومة، المحكمة العامة بالنماص، المحكمة العامة بظهران الجنوب، المحكمة العامة ببنى عمرو، المحكمة العامة باشوت، المحكمة العامة المجاردة، المحكمة العامة تبوك، المحكمة العامة بحائل، المحكمة العامة بالشنان، المحكمة العامة بالغزالة، المحكمة العامة بموقق، المحكمة العامة بسميراء، المحكمة العامة بالشملي، المحكمة العامة بعرعر، المحكمة العامة بجازان، المحكمة العامة بصبياء، المحكمة العامة بأبي عريش، المحكمة العامة بضمد، المحكمة العامة بصامطة، المحكمة العامة ببيشالمحكمة العامة بالحرث، المحكمة العامة بالدرب، المحكمة العامة بالشقيق، المحكمة العامة بفرسان، المحكمة العامة بوادي جازان، المحكمة العامة بنجران، المحكمة العامة بشرورة، المحكمة العامة بحبونا، المحكمة العامة ببدر الجنوب، المحكمة العامة بالباحة، المحكمة العامة بقلوة، المحكمة العامة بالقرى، المحكمة العامة بالمضايا، المحكمة العامة بسكاكا، المحكمة العامة بدومه الجندل، المحكمة الجزائية بالرياض، المحكمة الجزائية بمكة المكرمة، المحكمة الجزائية بجدة، المحكمة الجزائية بالطائف، المحكمة الجزائية بالمدينة المنورة، المحكمة الجزائية بالدمام، المحكمة الجزائية بالأحساء، المحكمة الجزائية بالخبر، المحكمة الجزائية بالقطيف، المحكمة الجزائية بخميس مشيط، المحكمة الجزائية بتبوك، المحكمة الجزائية بحائل، المحكمة الجزائية بجازان، المحكمة الجزائية سكاكا، المحكمة الجزائية بنجران. 
وبين التقرير أن النسبة الأعلى لعدد طلبات صحائف الدعوى استقبلتها المحكمة الجزائية بمحافظة جدة بواقع 1795 تلتها المحكمة العامة بالدمام بواقع 1785 صحيفة دعوى وجاءت بعدها المحكمة الجزائية بالرياض حيث قدمت عليها 1233 طلب صحيفة دعوى. توالت بعدها بقية المحاكم المذكورة آنفاً في بقية مناطق المملكة حيث سجلت أقل عددا لطلبات صحائف الدعوى المحكمة العامة بينبع بواقع 8 طلبات. يذكر أن خدمة صحائف الدعوى يتم التقديم عليها عن طريق موقع بوابة الوزارة الإلكترونية والتي تأتي ضمن جهود وزارة العدل في تفعيل المحور التقني لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظة الله- لتطوير مرفق القضاء. 




يستهدف عينة من 10 آلاف سعودي فوق سن الـ 15
إطلاق أول مسح وطني لـ “الصحة وضغوط الحياة” بالرياض الشهر المقبل

سلوى حمدي - الرياض
الثلاثاء 29/01/2013

يبدأ مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة الشهر المقبل بالرياض في اجراء المسح الوطني لـ «الصحة وضغوط الحياة» بالتعاون مع وزارة الصحة وجامعة الملك سعود، ومركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، ويستمر عمله الميداني حتى رمضان 1434هـ. 
ويعد المسح مشروعا وطنيا ضخما ينفذ تحت مظلة مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة وتقوم به كوادر وطنية من علماء وأطباء ينتسبون إلى عدة مراكز أبحاث وطنية وجهات حكومية أبرزها مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وجامعة الملك سعود، ووزارة الصحة، ومصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في وزارة الاقتصاد والتخطيط،، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وجامعة هارفارد، وجامعة ميتشجن.
وتم دعم هذا المشروع بتبرع سخي من شركة سابك كشريك استراتيجي، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وشركة أبراج كابيتال، ووزارة الصحة، وجامعة الملك سعود.
وبدأ العمل الميداني للمسح الوطني في إمارة مكة يوم 29 صفر 1434 الموافق 12 يناير 2013 ويستمر إلى نهاية شهر شعبان 1434 الموافق يونيو 2013 , ومن المقرر أن يطبق هذا المسح ميدانيًا في مدينة الرياض في 14 فبراير المقبل, وباقي مناطق المملكة على عينة تشمل 10 آلاف فرد من السعوديين ذكورًا وإناثًا فوق سن الخامسة عشرة، بحيث يتم اختيارهم بشكل عشوائي من كل أسرة يقع عليها الاختيار حسب توزيع العينة العشوائي الذي سيغطي 13% من مناطق المملكة، وستتم مقابلة أفراد العينة وجهًا لوجه في منازلهم بواسطة فرق مدربة ومعتمدة من قبل خبراء المسح العالمي للصحة النفسية، ويحتوي كل فريق على رجل وامرأة لمقابلة الرجال والنساء كل حسب جنسه، وستستخدم في المقابلة أداة «CIDI 3.0» التي تم تطويرها من قبل جامعة هارفارد لغرض المسح العالمي للصحة النفسية. 
وتكمن أهمية هذه الدراسة في أنها ستزود العاملين في الصحة النفسية ومتخذي القرار برؤية واقعية تساعد في توفير الخدمات اللازمة للوقاية، والعلاج، والتأهيل في المملكة. 
ويهدف هذا المسح الوطني إلى تقدير الأمراض النفسية في مختلف مناطق المملكة، وتقدير معدلات انتشار الحالات النفسية، وحصر الأسباب الفردية للحالات النفسية، ودراسة الأمراض المشتركة بين الحالات والاضطرابات النفسية، وتقدير حجم الإعاقة الناجمة عن الأمراض النفسية، والتقديم لصناع القرار في مجال الصحة بالبيانات والمؤشرات للحالات النفسية من أجل التخطيط الصحي واتخاذ القرارات الصحية، ويسهم هذا المسح في إنشاء قاعدة بيانات موثوقة عن الإعاقة، وتحقيق التناغم في استخدام الموارد التي يتم استثمارها في المملكة لتلبية احتياجات المعاقين. 
ويأتي تنفيذ هذا البرنامج في إطار برامج المركز وأبحاثه العلمية التي تهدف لمنفعة الناس تحقيقًا لشعار المركز «علم ينفع الناس» حيث يضطلع مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة بتشجيع ودعم وتنسيق وإدارة وتمويل الأنشطة البحثية والأكاديمية التي تفيد المجتمع السعودي خاصة، والإنسانية عامة. 
وكان مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة قد وقع برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس الأمناء مجموعة من الاتفاقيات لتنفيذ البرنامج بين المركز.





"الشؤون الإسلامية" تعيِّن 3 مواطنين من ذوي شهداء الواجب

سبق- الرياض:
عيَّنت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ثلاثة من ذوي شهداء الواجب على مراتب مختلفة في الوزارة, صرح بذلك مدير عام شؤون الموظفين خالد بن إبراهيم المرشود, مبيناً أن هذا التعيين يأتي بناءً على توجيهات خادم الحرمين الشريفين بتعيين ذوي شهداء الواجب, مؤكداً أن توجيهات الوزير الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ، حريصة كل الحرص على صدور قرارات التعيين فور تلقي الوزارة التوجيه الكريم، موضحاً أن المعينين الثلاثة هم: مساعد بن هاشم الشريف شقيق الشهيد جميل بن عايد بن هاشم الشريف، على وظيفة مسجل معلومات م5 بفرع الوزارة بمنطقة مكة المكرّمة, وفيصل بن عبد الرحمن بن خضير العنزي ابن الشهيد عبد الرحمن بن خضير بن محمد العنزي، على وظيفة كاتب م4 بفرع الوزارة بمنطقة تبوك, وفهد بن مقبل بن رجاء الحربي شقيق الشهيد عبد الرحمن بن رجاء بن مقبل الحربي، على وظيفة كاتب م4 بفرع الوزارة بمنطقة المدينة المنوّرة.






"العمل": معدل البطالة بين السعوديين هو الأقل خلال 13 عاماً وفقاً لمصلحة الإحصاءات

أكد نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني أنه لا صحة لما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن وجود اختلاف بين ما صرح به وزير العمل عن معدلات البطالة في المملكة وما نشرته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات.

وقال الحقباني إن مصلحة الإحصاءات هي المصدر الوحيد لقياس معدلات البطالة في المملكة, مضيفاً أن ما ذكره وزير العمل من أن معدل البطالة للسعوديين الذكور انخفض إلى 6.1% لأول مرة منذ عام 1420هـ هو من واقع ما نشرته مصلحة الإحصاءات في مسح القوى العاملة الذي نفذته في شهر شعبان 1433هـ.

ولفت إلى أن رقم 12.2% الذي ذكره بعض المحللين صحيح أيضاً، وهو قياس لمعدل البطالة للذكور والإناث السعوديين معاً من واقع مسح القوى العاملة الذي نفذته المصلحة في شهر صفر عام 1433هـ.

وبين نائب وزير العمل أن معدلات البطالة للسعوديين بلغت 6.1% للذكور و35.7% للإناث، و12.1% لإجمالي الذكور والإناث السعوديين بناءً على نتائج المسح الذي نفذته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في شعبان 1433هـ، مؤكداً أن هذا المعدل هو الأقل وفقاً لإحصائيات مصلحة الإحصاءات العامة منذ العام 1420هـ.

وأرجع الحقباني الفضل في انخفاض معدلات البطالة بين السعوديين إلى ارتفاع عدد من تم توظيفهم في منشآت القطاع الخاص بسبب تطبيق البرامج كنطاقات وحافز وطاقات وغيرها.






الدفاع المدني: لا وظائف عندنا للنساء

أعلن مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري، عن استحداث مدينة تدريب كبرى للدفاع المدني، بمدينة الرياض قريباً، مبيناً أن الدفاع المدني لا يوظف النساء ولكن يقوم بتدريبهن من خلال الدوائر المغلقة.

وكشف التويجري خلال حفل تخريج 2508 أفراد الملتحقين بدورة التأهيل الفني على أعمال الدفاع المدني، عن أنه تم الإعلان عن 6000 وظيفة شاغرة، مضيفاً أن هناك 2000 وظيفة أخرى سيتم الإعلان عنها في بداية الشهر القادم.

وحول برنامج الابتعاث لمنسوبي الدفاع المدني، أوضح حسب صحيفة "المدينة"، أنه ليس على مستوى الضباط فحسب، بل يشمل الأفراد ورؤساء الفرق المتخرجين، مشيراً إلى أنه تم التعاقد مع الكلية البريطانية المتخصصة في الإطفاء والإنقاذ والإسعاف لتدريب رؤساء الوحدات من ضباط الصف.






العمل تطبق الحد الأدنى للأجور السبت المقبل

وزارة العمل تطبق الحد الأدنى للأجور الأسبوع المقبل
الرياض /
أكدت وزارة العمل على أنها ستعتبر الموظف الذي يبلغ راتبه 1500 ريال سيتم إحتسابه كنصف موظف، بينما الذي يحصل على 3 آلاف ريال موظف سعودي كامل، وذلك لتشجيع شركات القطاع الخاص على تطبيق الحد الأدنى للأجور والذي باقي على تطبيقه خمسة أيام، حيث حددت الوزارة السبت 21 ربيع الأول موعدا لتطبيق القرار.
من جهته قال حطاب العنزي، الناطق الإعلامي لوزارة العمل، أن القرار سيتم تفعيله رسمياً وربطه ببرنامج نطاقات.

وأضاف العنزي قائلاً أنه على الرغم من عدم إلزامية القرار إلا أنه يُعتبر دافعا لتحسين سلم الرواتب بشكل عام وسيساهم في رفع نسبة توطين الوظائف حيث يعتبر محفزا للشركات على رفع الرواتب، وسيؤثر إنخفاض راتب الموظف عن 1500 ريال على مكانة الشـركة التي يتبع لـها في تدرجات نطاقـات الأخضر والأصفر والأحمر والبلاتـيني والموزعة على 51 نشاطا منها قطاع المقاولات وبـيع التجزئة والصناعة.

وأضاف العنزي أن الوزارة اشترطت على الشركات ألا يزيد عدد الوظائف الممنوحه لذوي الاحتياجات الخاصة على 10% من القوى العاملة لديها وذلك سعيا للحد من انتشار ما يسمى بالسعودة الوهمية.





“التربية”: 3 ضوابط لنقل المعلمين المعينين حديثًا لظروف صحية

عبد الرحمن ابورياح - المدينة
الثلاثاء 29/01/2013

وافقت وزارة التربية والتعليم على نقل المعلمين والمعلمات المعينين حديثا والذين يعانون من ظروف صحية لهم أو لأحد أبنائهم أو لزوجاتهم فقط، وذلك تخفيفا لمعاناتهم. ونص النظام على ألا يتقدم المعلم حديثا بطلب النقل إلا بعد مضي سنه من مباشرته العمل. وأكد نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي على الإدارات رفع طلبات المعلمين والمعلمات الذين يعانون من ظروف صحية مع بداية العام الدراسي الثاني، على أن تقوم اللجنة المركزية بدراستها. جاء ذلك بناء على كثرة طلبات النقل للمعلمين المعينين حديثًا بسبب حالتهم الصحية.






تسهيلاً على المواطنين في إنهاء إجراءات التراخيص من المكاتب الهندسية
أمانة الطائف تصدر رخص البناء الذكية لأول مرة على مستوى المملكة


فهد العتيبي- سبق- الطائف:
 تشرع أمانة الطائف خلال الأيام القادمة في إطلاق "رخصة البناء الذكية"، كأوّل أمانة تقدم هذه الخدمة على مستوى المملكة، ضمن جهودها لتعزيز تعاملاتها الإلكترونية، تسهيلاً على المواطنين في إنهاء إجراءات تراخيص البناء من المكاتب الهندسية، دون الحاجة إلى مراجعة الأمانة.


وأكد أمين الطائف المهندس محمد بن عبد الرحمن المخرج، أن هذه المبادرة تتمثل في إصدار رخصة بناءٍ ذكية بحجم الهوية الشخصية تحتوي على رقاقة إلكترونية smart chip وشريط أمان، ويتم تضمين المعلومات الرئيسة للرخصة على البطاقة.


ولفت إلى أن الأمانة تهدف من هذه الخطوة إلى مواكبة التوجّه العام في تطبيق الحكومة الإلكترونية في جميع التعاملات البلدية بما يسهم في راحة المراجعين والتسهيل عليهم ودقة العمل وسرعة الإنجاز، وفقاً لتوجيهات الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلمان بن عبد العزيز (حفظهما الله)، في سرعة إنجاز معاملات المواطنين.


وكشف أن الرخصة الذكية تتميّز بعدم حاجتها إلى التواقيع والختم مما يساعد على سهولة استصدارها واختصار عديدٍ من الإجراءات والوقت والجهد، كما ترتبط رقاقة الرخصة بقاعدة بيانات التراخيص في الأمانة ما يسهّل على المواطنين إنهاء الإجراءات المتعلقة بمرحلة ما بعد إصدار الرخصة مثل التجديد ونقل الملكية بسرعة ودقة، وأبان أن إصدار هذه الرخصة عوضاً عن الرخصة الورقية سيسهم في احتواء الملاحظات على تراخيص البناء الورقية، ويسهّل على المواطنين حملها وإبرازها وقت الحاجة.

كما أن تصميم البطاقة رُوعي فيه تعزيز مستوى السرية والموثوقية العالية في البيانات، ووجود الرقاقة الذكية التي يصعب تزويرها وإتلافها ما يساعد المراقبين في عملية متابعة المخالفات من خلال استرجاع بيانات الرخصة في موقع البناء بقارئ الرخصة الذكية.




استاد الأمير عبدالله الفيصل الجديد بجدة يخصص كبائن للعائلات

قالت مصادر مطلعة إن مشروع توسعة استاد الأمير عبدالله الفيصل في جدة سيتضمن كبائن خاصة للعائلات وأخرى لذوي الاحتياجات الخاصة لحضور المباريات بدءا من شوال المقبل، فضلا عن تخصيص عدد كبير من الكبائن للتأجير للجماهير والقنوات الفضائية.

وحسب المصادر ذاتها وفقا لصحيفة "الشرق" فإن التصميم الجديد للتوسعة تضمن إدراج كبائن مخصصة بين المدرجات الحالية والمدرجات الجديدة التي ستضاف لزيادة مقاعد الحضور، مع تخصيص مداخل ومخارج مستقلة عن بقية المدرجات حفاظا على خصوصية العائلات الراغبة في حضور المباريات، وتأتي هذه الخطوة لزيادة حظوظ المملكة في استضافة بطولات قارية وعالمية بعد السماح بدخول النساء للملاعب.

من جانبه قال مدير مكتب رعاية الشباب في محافظة جدة أحمد روزي إن سعة الملعب قبل التوسعة كانت 18 ألف متفرج وبعدها وصلت إلى أكثر من 34 ألف متفرج، مؤكدا أن الملعب سيكون واحدا من الملاعب السعودية المتطورة القادرة على استضافة أكبر البطولات القارية والدولية.






رئيس هيئة حقوق الإنسان ل «الرياض»:
«حقوق الإنسان» تسعى لتحديد سن الزواج وتنظيم يحمي الفتاة من الظلم

 
د. بندر العيبان

الرياض - أسمهان الغامدي

أكد "د. بندر العيبان رئيس هيئة حقوق الإنسان أن الهيئة تعمل بالتنسيق مع جهات الاختصاص في بحث آلية تحديد سن ملائم للزواج بما يكفل مصلحة الفتاة ويحميها ممن لا يتق الله فيها ويتعسف في ولايتها، وقال في حديثه ل"الرياض": نأمل أن يصدر تنظيماً يحقق للفتاة الحماية ويحافظ على حقوقها ومصلحتها أولا وأخيراً، حيث أن الهيئة ساعية في هذا، وأشار إلى أن الهيئة وقفت على ما يتجاوز الخمسة قضايا خلال عامين وهي وان كانت قليلة إلا أنها كانت انتهاكات لحقوق الفتيات في تلك الزيجات، وهذا ما يجب التصدي له وتشريع قوانين تنظمه وتعاقب من يتجاوزه.

ووصف تزويج الفتاة في سن صغير، بأنه أشبه ما يكون بالبيع والتجارة فيصبح المال في نظر الولي هدفا ينسيه فهم حقيقة وخطورة وأبعاد مثل هذا الزواج غير المتكافئ. واوضح د. العيبان ان الهيئة تمكنت بعد تعاون عدد من جهات الاختصاص وارتفاع وعي الكثير من أبناء المجتمع من حل القضايا التي تم فيها تزويج فتيات في سن صغيرة جدا، وذلك تجاوبا مع ما رصدته الهيئة من خلال الإعلام أو البلاغات التي تصل إليها.

وشدد د. العيبان أن زواج القاصرات ليس بالضرورة أن يكون من كبار السن، بل يقاس زواج القاصرات بحسب الفارق العمري بين الزوجين، فقد يتزوج شاب من فتاة صغيرة جدا يعود اغلبها لأسباب مادية ونتيجة لقلة الوعي بخطورة وجرم أن تُزوج فتاة في سن صغيرة جدا وتُحرم من أن تعيش طفولتها في كنف أسرتها تحظى بحب والديها وحنان أسرتها وبالعناية والتربية والتعليم، مؤكدا ان الدراسات الطبية والنفسية والاجتماعية اثبتت خطورة تزويج الفتاة في سن مبكرة لا تكون فيه مؤهلة لا نفسيا ولا جسديا ولا فسيولوجيا ولا عقليا ولا ثقافيا، لمثل هذا الزواج.





فهد بن سلطان: أهنئ أهالي تبوك بأمطار الخير.. والجميع متأهب لأي طارئ

قال الأمير فهد بن سلطان أمير منطقة تبوك إن اللجنة المحلية للدفاع المدني في المنطقة في انعقادٍ مستمر وإن اللجان الفرعية المتخصّصة تباشر عملها في تنسيقٍ كاملٍ، مشيرا إلى أن الجميع يعمل وفق الإجراءات الاحترازية المُعدة مسبقاً والمعتمدة لدى اللجنة.

وأشار خلال تصريح صحفي إلى أنه تمّ التوجيه لكل الإدارات الحكومية ببذل كل جهودها القصوى لمواجهة أي طارئ وتقديم الخدمات وافية للمواطنين، متوجهاً بالشكر لله على ما تشهده منطقة تبوك من أمطار خيرٍ وبركة سالت على أثرها معظم الأودية الرئيسية بالمنطقة.

ونوه سموه إلى أن جميع الأمور تسير بشكل طبيعي ولم تحدث أي خسائر في الأرواح، فيما عدا الحادث المؤسف بوفاة طفل رضيع سقط من يد والدته في أثناء احتجاز سيارتهم في وادي روافة، وتم إنقاذ الأسرة وانتشال الطفل، موضحا أن خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يتابعان الموقف ووجها بتقديم وبذل كل الجهود لضمان سلامة المواطنين وتوصيل الخدمات لهم والتأكد من سلامتهم.

واختتم سموه تصريحه بالقول: "أهنئ إخواني أهالي المنطقة بأمطار الخير والبركة، وأسأل المولى القدير أن يجعلها أمطار خير يعم بنفعها البلاد والعباد".





أمير تبوك يوجه بتجهيز قصر والده الأمير سلطان بن عبد العزيز لإيواء المتضررين

وجه أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان، بتجهيز قصر والده الأمير سلطان بن عبدالعزيز، رحمه الله؛ وفتح أبواب القصر لاستقبال وإيواء المواطنين المتضررين من السيول، والذين لم يجدوا ملجأ لهم، حسبما ذكر موقع "عرعر" الإلكتروني.

ووفقاً للمصدر فإن ملحقات قصر سموه والإمارة والأمانة ومصلحة المياه تم تجهيزها بالكامل لأبناء المنطقة.





الأمطار تعلّق الدراسة غداً بحائل و الجوف والمدينة ومحافظتي ينبع و رابغ

أصدرت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الجوف مساء اليوم قراراً بتعليق الدراسة غداً (الثلاثاء) بمدارس المنطقة للبنين والبنات.

وقال مدير إدارة الإعلام التربوي عبدالعزيز بن سعود النبط بحسب الموقع الرسمي للإدارة إن تعليق الدراسة جاء بناء على تقرير الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة الذي أشار إلى أن المنطقة ستشهد أمطاراً رعدية يصاحبها نشاط في الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية.

وأضاف أن ذلك يشمل الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات وأعضاء الهيئتين الإدارية والتعليمية في المدارس، مشيراً إلى أن الإدارة العامة للتربية والتعليم تضع سلامة أبنائها الطلاب وبناتها الطالبات ضمن أهم أولوياتها.

من جانبها، أكدت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة كذلك تعليق الدراسة بجميع المراحل للبنين والبنات غداً الثلاثاء.

وقالت الإدارة على موقعها الرسمي: "نظرا لما هو متوقع من تقلبات جوية وهطول للأمطار وذلك بناء على ما وردنا من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة وإدارة الدفاع المدني وحرصا على سلامة الجميع سيتم تعليق الدراسة بجميع مدارس البنين والبنات التابعة للإدارة العامة".

وفي السياق ذاته،أعلنت ادارة التربية والتعليم بمنطقة حائل عن تعليق الدراسة غدا بسبب استمرار هطول الأمطار .

وعلقت إدارة التربية والتعليم بمحافظة رابغ الدراسة غداً الثلاثاء في جميع مدارس المحافظة.

كما تم تعليق الدراسة بجميع المدارس التابعة لإدارة التربية والتعليم بمحافظة ينبع .

وأصدر مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية الأستاذ قراراً بتعليق الدراسة في مدارس البنين والبنات يوم غد الثلاثاء بقطاعي رفحاء والهباس .





وكيل إمارة تبوك لـ"المتضررين": إذا رفضت الشقق المفروشة إسكانكم استدعوا الجهات الأمنية

أكد وكيل إمارة منطقة تبوك عامر الغرير أن توجيهات أمير المنطقة كانت واضحة وصريحة بتأمين جميع الاحتياجات اللازمة لتأمين المواطنين وتوفير سبل الراحة لهم.

وأضاف رداً على تذمر المواطنين من رفض الشقق المفروشة تسكينهم أن توجيهات صدرت إلى مدير شرطة المنطقة ومدير الدوريات بإلزام أصحاب الشقق بتسكين المواطنين، مطالباً إياهم بالذهاب إلى الشقق وعند رفض طلبهم عليهم فقط التواصل مع عمليات الشرطة وإبلاغهم بأسماء الشقق وستقوم الدوريات بإكمال الباقي.

جاء ذلك وفقاً لصحيفة "صدى تبوك" الالكترونية خلال جولة لوكيل الإمارة مساء أمس (الاثنين) على عدد من مواقع إسكان وإيواء المتضررين وعدد من مراكز الدفاع المدني.






طيران الأمن يشارك في انقاذ المحتجزين في سيول تبوك - أنور السقاف

















الأهالي أنشأوا مجموعات إنقاذ تطوعية.. ومطالبات بإقالة بعض المسؤولين
المغرِّدون عن سيول تبوك: هلّت أمطار رعديّة تجتاح البنيّة التحتيّة


على غرار قصيدة أمير منطقة مكة خالد الفيصل "الهبوب" التي أثارت جدلاً واسعاً، سجّل مغرِّدون قصيدةً تتحدّث عن غرق بعض أحياء مدينة تبوك والمحافظات التابعة لها.


وتناقل المغرِّدون: "هلّت أمطار رعديّة.. تجتاح البنيّة التحتيّة.. تجتث مخطط ومخطط.. خطّطوها الأفنديّة.. حطوها في بطن الوادي.. بسنين عجاف ملويّة".


وتابع "تويتر السعودية" أخبار الأمطار الغزيرة التي هطلت على منطقة تبوك والأحياء التي دهمتها السيول، حيث تم إنشاء عددٍ من الأوسمة الإرشادية تواصل من خلالها السكان وتبادلوا التحذيرات من الخروج وأخبار تعليق الدراسة منذ بداية الأسبوع الجاري.


وأنشأ المغرِّدون من أهالي تبوك مجموعاتٍ تطوعية ستقوم بالتنسيق مع الدفاع المدني للإسهام في إرشاد أهالي المنطقة وإنقاذ وإيواء المتضرّرين وجمع البطانيات لتوزيعها على المحتاجين. وأعلنت مجموعاتٌ تطوعية في المنطقة الشرقية والرياض وجدة، قرارها بالمشاركة في مساعدة أهالي تبوك والإسهام في نجدتهم.


كما ناقشوا عبر هاشتاق "تبوك تغرق" إشكالية تصريف مياه الأمطار، التي تكرّرت في أكثر من مدينةٍ ومحافظةٍ على مستوى المملكة، وتسببت بكوارث أودت بحياة العشرات كما حصل في غرق مدينة جدة الأول والثاني وغرق مدينة الرياض، وهو الأمر الذي تكرّر السيناريو فيه عند هطول الأمطار على منطقة تبوك.


وقال المغرّد خالد العلكمي "غرقت جدة.. والآن تبوك تغرق.. وغداً! ويتكرّر السيناريو.. ضحايا بسطاء، هوامير متسبّبون مخفيون، ومليارات لمشاريع سيول وهمية وسرقات جديدة!"، مضيفاً: "مرت 4 سنوات على كارثة سيول جدة، ولم يعاقب كبار المتسبّبين! والآن رغم تخصيص عشرات المليارات.. هذه تبوك تغرق!".

وأكمل: "تبوك تغرق، وقبلها جدة والرياض وبعدها باقي مدن أخرى.. هذا نتيجة فساد مشاريع الدولة التي تمنح كشرهات وهبات بالمحاصصة بين هوامير الفساد".


وكتب محمد الزامل "اليوم سيكشف الكثير من خبايا المشاريع، وستتضح للمواطن بشكل جلي، نتائج (لجنة مشروعات تصريف الأمطار ودرء أخطار السيول)".


وكتبت نورة المسفر ساخرةً: "ويقولون إن توقف المطر عقوبة بسبب ذنوب الشعب، وواضح أنه رحمة في بلد (يغرق في شبر مية) أي كمية أمطار تسبّب الموت والدمار" .


وكتب مذيع التلفزيون السعودي عبد الله الشهري: "محزن جداً ومخجل جداً أن ننكشف بهذه البساطة أمام العالم في ضعف البنية التحتية في مدننا الرئيسة ، فكيف بالأطراف؟".


وكتب هيثم طيب "يسعى بعض الناس إلى (عدم) كشف الفاسدين والتشهير بهم.. فيرسل ربّ الناس مطراً يكشف عوراتهم"، وكتب نواف العقيل: "إخلاء كثير من أحياء تبوك بنسبة عظيمة جداً لا يحصل إلا في الدول المتقدمة في حالة (فيضان- إعصار- زلزال-حرب) عندنا على السيل".

وأنشأ مغرّدون آخرون أوسمةً تطالب بإعفاء بعض المسؤولين بمنطقة تبوك أو تقديمهم الاستقالة.


وتناقل المغرِّدون صوراً ومقاطع فيديو تبين مدى وحجم الأضرار التي أحدثتها الأمطار في تبوك في المنازل والدوائر الحكومية والملاعب والشوارع العامة والمشاريع التي ما زالت تحت الإنشاء أو التي تم إنجازها قريباً والتي دُمّر بعضها بفعل السيول.








أسهموا في إجلاء 24 شخصاً و50 آخرون
68 غواصاً متطوعاً بتبوك لمساعدة الدفاع المدني


بدر الجبل- سبق- تيماء:
 يشارك فريق غوص تطوعي من أهالي تبوك بقيادة مدرب الغوص مصلح محمد الزهراني في عمليات الإنقاذ بالتنسيق مع الدفاع المدني.

وكشف "الزهراني" لــ"سبق" أن الفريق التطوعي مكون من 68 غواصاً مدربين، وجميعهم من أهالي تبوك، ومن بينهم الأمير سعد بن عبدالله آل سعود.

وقال: "حضر اليوم (أمس) الأمير سعد بن عبدالله آل سعود بالموقع، وسجل اسمه كمتطوع، وزودنا برقم هاتفه وقال لنا: [أنا مستعد للحضور عند طلبي]".

وبيّن "الزهراني" أن "المتطوعين حالياً في الميدان". وأوضح: "عملنا بالتنسيق مع إدارة الدفاع المدني بتبوك، وقد بدأنا العمل منذ هطول الأمطار على منطقة تبوك".

وقال: "ساهمنا بإجلاء 18 شخصاً من منازلهم في حي أبو سبعة، وستة آخرين في حي الرويعيات".

وبيّن "الزهراني" أن هناك 50 غواص احتياط جاهزين في حال طلبهم. وقال: "لدي قائمة بأسماء زملائي المتطوعين وأرقام هواتهم؛ للتواصل معهم في أي وقت".

وقدّم "الزهراني" شكره لمراكز الغوص بتبوك "لما قدموه لنا من مساعدة، وهم: مركز غواص الشمال، ومركز مملكة الغوص، ومستكشف البحار، ومركز غواص الحطام، ومركز عالم البحار، حيث فتحوا مراكزهم لنا كمتطوعين؛ لتزويدنا بما ينقصنا".
تعمل على مدار الساعة لتصريف مياه الأمطار بأكثر من 400 موظف وعامل





أمانة تبوك: الصور المتداولة لمساكن عشوائية صدر حكم بإزالتها سابقاً


واس- تبوك:
كثّفت أمانة منطقة تبوك جهودها لتصريف مياه السيول والأمطار من أماكن تجمعها داخل الأحياء والطرقات، والعمل بحالة الطوارئ بجميع طواقمها ومعداتها, وباستنفار جهودها وإمكاناتها لتقديم أفضل الخدمات والتعامل مع الوضع القائم بالسرعة التي تتطلبها الحاجة, كما شُكلت غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة تتلقى البلاغات على الرقم 940 مرتبطة بالفرق الميدانية.


وأوضح أمين منطقة تبوك المهندس محمد بن عبد الهادي العمري، أن الفرق كافة تعمل على مدار الساعة في الميدان؛ تضم أكثر من 400 موظف وعامل وأكثر من مئة مُعدة تتبع الأمانة لفتح الشوارع ونزح المياه المتجمّعة في بعض النقاط في المدينة ولمراقبة جريان الأودية.


وبيَّن أن الوضع بفضل الله تعالى مستقر وتحت السيطرة سواءً في الأودية أو الشوارع داخل المدينة، مشيراً إلى أن ما يتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي هو جريان المياه داخل الأودية, وتوضح بعض الصور بعض المساكن العشوائية التي أقيمت بالتعدّي على وادي ضبعان التي صدرت بحقها أخيراً حكم من ديوان المظالم بضرورة إزالتها من مجرى الوادي البالغ عددها نحو 72 منزلاً وستتم إزالتها قريباً بإذن الله بعد تأمين المساكن لهم.


وأفاد بأن المساكن أُخليت من قِبل الجهات المختصّة، قبل جريان الوادي.


ولفت المهندس العمري النظر إلى أن هناك أيضاً مزارع قديمة في حي دمج بتبوك مقامة في وسط وادي البقار، وبعض الأسوار والمنازل العشوائية والعقوم الترابية أعاقت جزءاً من جريان الوادي، ويقع جزءٌ كبيرٌ من هذه المزارع خارج حدود التنمية للأمانة، وتحتاج إلى إنشاء الحواجز الترابية والخرسانة طبقاً للدراسات التي أعدّتها الأمانة ويسبق ذلك حل مشكلة هذه المزارع المملوكة للمواطنين والأخرى العشوائية والتعديات لتتمكن الجهات ذات العلاقة مثل وزارة المياه ووزارة الزراعة من تنفيذ المشاريع اللازمة فيها.


وكشف العمري عن أن الأمانة انتهت منذ عامين تقريباً من إعداد دراسة شاملة لدرء أخطار السيول ولصرف مياه الأمطار لمنطقة تبوك وتم الاتفاق مع وزارة المالية لاعتماد مبالغها خلال خطتين خمسيتين.


وقال إن نصيب مدينة تبوك من هذه الميزانيات يقارب ثلاثمائة وتسعين مليون ريال أعطيت الأولوية من خلالها للأعمال المهمة لفتح 92 كيلو متراً للأودية الثلاثة أبو نشيفة والبقار وضبعان فيما لا يزال العمل جارياً لترسية المشاريع المعتمدة لهذا العام واستكمال تنفيذ صرف مياه الأمطار من داخل المدينة وتصريفها للأودية وبما لا يقل عن أربعين كيلو متراً طولياً للخطوط الرئيسة والفرعية, وسيتم من خلالها تصريف جميع النقاط الحرجة في المدينة بإذن الله تعالى، إضافة إلى إنشاء ستة جسور للطرق التي تتقاطع مع هذه الأودية.


وأشار إلى أن العمل جارٍ حتى اكتمال مشاريع درء أخطار السيول وصرف مياه الأمطار في منطقة تبوك من خلال الاعتمادات المالية القادمة بإذن الله تعالى.






يُظهر استياء مجموعة من المواطنين من تصرُّفه وقيامهم بالدعاء عليه
مغرِّدون يتداولون فيديو لموظف يرفض توزيع البطانيات لمتضرِّري تبوك


تداول مغرِّدون فيديو جديداً على وسائل التواصل، يبيِّن رفض موظف مسؤول عن توزيع البطانيات في أحد أحياء تبوك، إعطاء مواطنين بطاطين يناشدونه بأن يعطيهم، ولكنه يرفض بحجة أنه لابد ورقة من الدفاع المدني.


وفي الفيديو يظهر رجلٌ يقول للموظف إن بيته سقط بالقرب من نفس المكان المتواجدين به، لكنه يرفض إعطاءه.

وعبْرَ المقطع يظهر استياء مجموعة من المتضررين من تصرُّف هذا الموظف، وقيامهم بالدعاء عليه.

فيديو






إدارة التعليم ترفض تعليق الدراسة رغم الحضور المتواضع
أمطار تشهدها مكة تتسبّب في تغيُّب طلاب ووقوع حوادث سير

أحمد العبد الله- سبق- مكة المكرّمة:
تشهد أغلب أحياء العاصمة المقدسة هطول أمطارٍ غزيرةٍ إلى متوسطة من بعد منتصف الليل إلى ساعة إعداد هذا الخبر، كما تفاوتت شدة وغزارة الأمطار بين أحياء العاصمة المقدسة، من جانبٍ آخر شهدت بعض المدارس تغيُّباً في أعداد الطلاب وقلة في الحضور للطلاب خوفاً من اشتداد حالة الأمطار، التي بدأت من قرابة الساعة الثانية ليلاً وحتى ساعات الصباح الباكر، مع احتمال استمرار هطول الأمطار.


من جانبها، بثّت ادارة التربية والتعليم بالعاصمة المقدسة رسائل نصية لمديري المدارس تدعوهم إلى الاستمرار في فعّاليات اليوم الدراسي، والالتزام به وحثّت المعلمين على الدوام حيث لم يرد من الجهات الرسمية والمعنية بالأحوال الجوية ما يفيد بتعليق الدراسة أو صرف الطلاب، مؤكدةً استمراريتها رغم حضور الطلاب المتواضع.


ووقعت بعض حوادث السير البسيطة، نتيجة السرعة وعدم الانتباه بسبب غزارة الأمطار؛ إذ باشرت فرق من الدفاع المدني والمرور والهلال الأحمر حادث سيرٍ بنفق المعيصم نتجت عنه إصابة قائد المركبة وتحطم سيارته نتيجة ارتطامها بعمود.


وأوضح الناطق الإعلامي بإدارة مرور العاصمة المقدسة المقدم فوزي الانصاري، أن دوريات المرور انتشرت من ساعات الصباح الباكر على مداخل ومخارج الأحياء وأماكن تجمّع الامطار المتوقعة، ولم تسجل ولله الحمد أي حالاتٍ حرجة أو إصاباتٍ بليغة، أو تجمعاتٍ للمياه تعوّق الحركة المرورية.





الجمارك السعودية تضبط 44 ألف وحدة ملابس جاهزة تسبب السرطان والعقم

تمكنت الجمارك السعودية من ضبط 44.877 وحدة من الملابس الجاهزة خلال شهر محرم الماضي، مخالفة للمواصفات القياسية السعودية المعتمدة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، لوجود مادة الفورملدهيد العالية المسببة للسرطان.

ووفق الجمارك فإن الفحص المخبري المعتمد لديها أثبت أن الملابس تحتوي على مادة الفورملدهيد المسببة للسرطان بنسبة تتجاوز الحد المسموح به في الملابس والأقمشة بما يمثل تحديا خطيرا على الصحة العامة لكونها من المواد عالية السمية وتسبب السرطان وضعف الجهاز المناعي والعقم لدى الرجال والنساء والتهاب العيون والجهاز التنفسي.

يذكر أن المختبرات الخاصة التي تتعامل معها الجمارك مرخصة ومعتمدة وتراقب من قبل وزارة التجارة والصناعة والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.






خدمة تسجيل المستفيدين في "حافز" وتحديث بياناتهم مقابل 2000 ريال على الفرد سنويا

لجأ بعض الباحثين عن عمل من الجنسين من مستفيدي "حافز" السابقين الذين توقفت إعاناتهم بعد إكمالهم مدة عام، إلى امتهان تقديم خدمة تسجيل مستفيدي حافز وتحديث بياناتهم أسبوعياً نيابة عن مسجلي "حافز" وذلك مقابل أول دفعة من الإعانة وهي 2000 ريال على الفرد سنويا، على أن يتحمل الخصم في حال عدم التحديث.

وبحسب أحد المستفيدين السابقين من "حافز"، فإن الفكرة طرأت له بعد أن أوقفت عنه إعانة "حافز"، وبدأ في استقبال طلبات الراغبين، مستفيداً من خبرته السابقة، حيث بلغ عدد عملائه 14 عميلاً حتى الآن، جلهم من الذين يجدون مشكلة في الدخول للإنترنت، وفقاً لـ "المدينة".

من جانبهم، رحب عدد من المستفيدين بالفكرة، مؤكدين أنها أراحتهم كثيراً من التسجيل والتحديث الأسبوعي، وقال بعضهم لا يوجد لديهم إنترنت، فيما قال البعض الآخر إنهم لانشغالهم بالبحث عن عمل، لا يجدون وقتاً لتحديث بياناتهم عبر الإنترنت، وأحياناً ينسون، مما يعرضهم للخصم.




خدمة مقابل الراتب الأول من الإعانة لمن انتهت علاقتهم بالموقع
سماسرة يتاجرون بـ“حافز” إلكترونيًا تفاديًا للنسيان والخصم من المستفيدين

هتان أبوعظمة - جدة
الثلاثاء 29/01/2013


بدأ عدد من الشباب والفتيات المنتهية مدة استلامهم لمبلغ الإعانة «حافز» المتاجرة بنفس النظام عن طريق الإنترنت بأن يقوم المتاجر «الشاب او الفتاة» بتسجيل الراغب بالحصول على الإعانة وتحديث بياناته كل أسبوع طول العام, مقابل أول دفعة من الإعانة المقدرة بـ 2000 ريال, على أن يقوم طالب الخدمة بدفعها فور صرفها ونزولها في الحساب.
ويقول «هـ.م»: بعد انتهاء عام من حصولي على «حافز» توقفت الإعانة, وطرأت لي فكرة، وبدأت في تنفيذها, وتتمحور الفكرة بأن أقوم باستقبال طلبات الراغبين بالحصول على «حافز» وأقوم أنا نيابة عنهم بتسجيلهم ومن ثم تحديث بياناتهم كل أسبوع كما هي متطلبات الموقع, ومتابعة كل ما يخص الحصول على الإعانة، خاصة أن لدي خبرة عام كامل في هذا المجال, ولا يتدخل طالب الخدمة بأي شيء, وكل ذلك مقابل أول دفعة من الإعانة المقدرة بـ 2000 ريال وذلك من خلال الاتفاق مع المستفيد، لافتا إلى ان الكثير من المقيدين يجدون عناء في الاستمرار بالمتابعة، واحيانا صعوبة التواصل مع الانترنت.مشيرًا إلى أن الاتفاق بيني وبين المستفيد ينص على ان اتحمل خصم الـ200 ريال من المبلغ المتفق عليه وهو 2000 ريال إذا قامت الوزارة بخصم المبلغ نتيجة عدم الدخول خلال الاسبوع، وذلك حسب الاتفاق المبرم بيننا.واضاف: لم يحصل معي حتى الآن هذا الأمر خاصة أن لدي قائمة بأسماء عملائي وأرقامهم السرية وأقوم بتحديثها كل أسبوع بنفسي, مبينًا ان عدد عملائه وصلوا حاليًا إلى 14 شخصًا.
** خدمة مفيدة 
ومن جهته قال فهد خليل «مستفيد»: لا يوجد لدي إنترنت في المنزل, ولا أستطيع تحديث بياناتي كل أسبوع, وسمعت من صديقي أن هناك من يقوم بتحديث البيانات كل أسبوع ولا أحتاج للتحديث والبحث عن جهاز, مقابل 1700 ريال فقط للعام كاملًا، منوهًا إلى أن هذه الخدمة مفيدة، وتنقذني من الظروف التي يمكن ان تمنعني من التواصل مع الوزارة للاستمرار في التسجيل، دون أي خصومات من حافز.

** إعانة كاملة 
أما رمزي الفاو «أحد المستفيدين من الخدمة» فيقول: بصراحة هذه الخدمة أراحتني من هم «حافز», ولا أفكر في الدخول كل أسبوع وتحديث بياناتي, بل أنتظر مبلغ الإعانة كل شهر كاملًا دون نقصان. واضاف: في أول شهور الإعانة اعاني كثيرًا حتى أقوم بتحديث بياناتي, كل أسبوع وقد أنسى في بعض الأسابيع, مع الوقت والجهد الذي أعانيه في البحث عن وظيفة.






رئيس البلدية: ما ذكره الشاكون هو صك فك نزاع قديم لا يفيد التملك
ورثة مواطن يتهمون بلدية أضم بإزالة أرض مملوكة بصك شرعي


 تقدّم ورثة مواطن بمحافظة أضم بشكوى لإمارة منطقة مكة المكرمة ضد بلدية المحافظة، لقيامها بإزالة أرض مملوكة لجدهم بصك شرعي منذ حوالي 40 عاماً.


وقال ورثة عويض أبو رديني الذبياني، إن البلدية أزالت أرض جدنا التي نملكها بصك شرعي مميز من هيئة التمييز برقم ٦٥ في‎27/2/ ١٣٨٦هجري، وقد تقدمنا للمحكمة الشرعية بأضم بطلب إفراغ نصيب كل وريث على حدة، إلا أننا فوجئنا بإزالة البلدية للعقوم التي تحمي الأرض، والتي تم وضعها قبل أكثر من ٣٥ عاماً.


الورثة طالبوا أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، بتكوين لجنة للتحقيق مع رئيس البلدية والجهات المشاركة في عملية الإزالة، وتحقيق العدالة في ذلك وإنصاف الورثة مما لحق بهم من ظلم - على حد قولهم.


ومن جانبه قال لـ"سبق" رئيس بلدية محافظة أضم المهندس عبدالعزيز المالكي: "إن ما وردنا من المحكمة الشرعية هو طلب استحكام جديد، ولم تشر المحكمة لإفراغ والأوراق لدينا مثبتة، وما ذكره الورثة هو صك فك نزاع قديم، لا يفيد التملك ولدينا توجيه من الإمارة بإزالة الإحداثات".




إصابة مساعد الأمين بـ"جلطة" فور إبلاغه بتنفيذ الحكم عليه في كارثة جدة

أصابت نوبة قلبية مساعداً لأمين جدة (مكفوف اليد منذ فاجعة سيول جدة) عقب إبلاغه أول من أمس رسمياً بضرورة تنفيذ الحكم القضائي الصادر بحقه في قضايا رشاوى وفساد إداري بعدما أيدته محكمة الاستئناف بمكة.

وأكدت مصادر أن مساعد الأمين حضر إلى قاعة المحكمة الإدارية في جدة أمس على كرسي متحرك، لعدم قدرته على السير إثر إصابته بـ"جلطة" بعد اتصال هاتفي أبلغه بضرورة الحضور لتنفيذ الحكم القضائي الصادر بحقه.

وأضافت أن حضور المتهم قاعة المحاكمة جاء في قضية أخرى لا تزال قيد النظر، بعد اتهامه بالحصول على قطعة أرض رشوةً من رجل أعمال في مقابل تسهيل استخراج كروكي لأراضٍ بمساحات شاسعة، مشيرة إلى أن المحكمة قررت تأجيل الحكم على مساعد الأمين في القضية إلى ربيع الآخر المقبل.

ووفقاً لصحيفة "الحياة"، فقد شهدت الجلسة مفاجأة من المدعي العام عندما أبرز برقية سرية عاجلة موجهة إلى المحكمة الإدارية تتضمن بياناً بمعاملات كانت تنظر من المتهم الثاني في القضية ويخص بعضها الشركة التي يمثلها المتهم الأول، حيث أشارت إلى أنه دفع الرشوة لاتقاء شره وضمان تسيير المعاملات.





خلاف على ملكية أرض يسقط مواطناً بطلقات رشاش

إبراهيم علوي (جدة)

أوقفت الجهات الأمنية بشرطة جدة مواطنا أطلق النار على مجموعة من الأشخاص على خلفية المتاجرة في أراضٍ لا يملكون عليها مستمسكا شرعيا، ونتج عن إطلاق النار إصابة أحدهم بطلقات نارية في بطنه وأدخل غرفة العمليات واستقرت حالته الصحية لاحقا.
وعلمت «عكاظ» أن ذلك المواطن اعتاد التواجد في الموقع بغرض البيع والشراء في أرض لا يملك عليها مستمسكا شرعيا غير أن عددا من المواطنين حذروه عدة مرات بعدم القيام بالبيع أو الشراء في الأرض كونها أرضهم وهم من أهل المنطقة ولا يقبلون ببيعها أو التصرف فيها حتى أمس الأول، ليحضر خمسة أشخاص ويحذرون المواطن الذي طلب منهم مهلة لمدة خمس دقائق ويعود إليهم حاملا سلاحه الرشاش ويطلق عدة طلقات ما دفعهم للاختباء تحت المركبات الخاصة بهم وخلف الأسوار إلا أن الطلقات أصابت أحدهم وتم على الفور نقله للمستشفى وأدخل غرفة العمليات على الفور.
وقال مبارك الثعلبي أحد شهود العيان: إنهم حضروا عدة مرات للشخص ونبهوه بعدم القيام بالبيع أو الشراء في تلك الأرض التي لا يملك عليها مستمسكا شرعيا غير أنه لم يلق بالا لحديثهم وكان يتحجج بأنه يعمل لمصلحة شخصية بارزة وأنه وكيل عنها، وحدث ما حدث من إطلاق نار. وأشار الثعلبي أن أجهزة الأمن حضرت للموقع وباشرت الحادث فيما لازال المصاب يرقد بالمستشفى وحالته مستقرة.
الناطق الإعلامي لشرطة جدة الملازم أول نواف البوق قال إن خلافا على أرض بين أشخاص لا يملكون عليها مستمسكا شرعيا انتهى بإصابة أحدهم بطلقات نارية ونقل للمستشفى وحالته الصحية مستقرة، فيما تم إيقاف الشخص الذي قام بإطلاق النار وسيتم إحالة القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام لإكمال التحقيقات في هذه الحادثة.





الرياض: 329 عاملة منزلية يهربن يومياً... أكثرهن إندونيسيات

الرياض - حياة الغامدي
الثلاثاء ٢٩ يناير ٢٠١٣

أكّدت مشرفة مركز شؤون الخادمات في وزارة الشؤون الاجتماعية في مدينة الرياض هيلة المكيرش أن عدد العاملات المنزليات الهاربات يومياً يبلغ 329 عاملة، إضافة إلى أن المركز يرحّل 30 عاملة، ويستقبل 150 أخرى يومياً، لم يتم تسلمهن من جانب كفلائهن في المطار.

وذكرت أن أعلى الجنسيات نسبة في معدلات الهروب هما الجنسية الإندونيسية ثم السيريلانكية، وانضمت إليهما أخيراً الجنسية الإثيوبية. (للمزيد)

وأشارت إلى أنه ليست بين نزيلات المركز أمراض خطرة، وأن دور الشؤون الاجتماعية في رعاية العاملات المنزليات يقتصر على الإيواء، وتوفير السكن والأمن والإعاشة، وما يرتبط بذلك من خدمات إنسانية، تحفظ لهن كرامتهن حتى انتهاء الإجراءات الرسمية. وفي ما يتعلق بزيارة منظمات حقوق الإنسان للمركز، ذكرت أن هناك زيارات عدة لمنظمات حقوق الإنسان السعودية والعالمية.





فريق "الثامنة" يصفق لرجال الأمن.. والمعد يكشف لــ"سبق" الكواليس
بالفيديو.. "مكافحة المخدرات" تقبض على مروِّج وسط إطلاقٍ للنار


كشف تقرير تلفزيوني لبرنامج "الثامنة" الذي عُرض مساء اليوم على شاشة قناة "mbc"، بعض أساليب مهربي المخدرات، وبيّن عملية ضبط على أحدهم وسط سماع إطلاق للنيران.

ورافقت كاميرا البرنامج عدداً من الضباط والأفراد بالمديرية العامة لمكافحة المخدرات ميدانياً، بعد التنسيق مع فريق البرنامج.

وأظهر التقرير الذي أعده حسين بن مسعد ضبط رجال المكافحة أحد المروِّجين، بعد التنسيق مع المصدر الخاص بالمكافحة الذي ركب مع المروِّج، وبدأت متابعته من قِبل مكافحة المخدرات، حتى شعر بالمتابعة، وحاول الهرب إلا أنه تمَّ القبض عليه وسط سماع إطلاق للنيران.

وبعد القبض على المروج وُجِدَ بحوزته قطعة حشيش، زعم أنه تلقاها من سعودي؛ ليقوم ببيعها على آخرين.

واتجه رجال مكافحة المخدرات إلى غرفة المروج، وعند دخولهم لإحدى الغرف، حاول من بداخلها المقاومة وسط إطلاق للنار، إلا أنهم نجحوا في القبض عليهم.

وقال رجل من مكافحة المخدرات: "المداهمة متعودين عليها، والله ينصرنا عليهم".

وصفّق مقدم البرنامج داود الشريان والحضور في الأستوديو وفريق التصوير لـ"رجال مكافحة المخدرات" على جهودهم.

ونوّه "الشريان" أنه تمّ إخفاء وجوه الضباط والأفراد حفاظاً على سلامتهم، كما تمّ حذف بعض الفقرات والكلمات التي بينهم؛ حتى لا يتم الكشف عن الشفرات الخاصة بينهم.

وكشف معد التقرير لـ"سبق" تفاصيل ضبط المروج. وقال "بن مسعد": "إن هذه الحلقة هي سلسلة من الحلقات بالتعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات، ممثلة بوحدة القوة المساندة للمديرية، حيث اتفق قائد الفرقة (العنصر 66) مع المصدر الخاص بهم للقبض على المروج".

وأضاف أن "مكافحة المخدرات انطلقت بـخمس سيارات مدنية تابعة للمديرية، وبعد الوصول ذهب المصدر مع المروج بنفس السيارة، وسط تواجد لأفراد وضباط مكافحة المخدرات المتنكرين بزي جنسيات مختلفة، وبعد انتهاء عملية تسليم الحشيش للمصدر، أعطى الإشارة لقائد الفرقة باتخاذ اللازم".

وذكر لـ"سبق" أن "المصدر كان يسلك طرقاً بسرعة عالية بحي السلي شرق الرياض، ثم اتجه لصناعية السلي، وبدأ بالمراوغة وسط متابعة وملاحظة من رجال مكافحة المخدرات، حتى انتهى به الأمر في سوق المواشي بالسلي- موقع سكنه- ليتم ضبطه".

وحول إطلاق النار قال "بن مسعد": "الإطلاق صدر من قائد الفرقة لتخويف المروج؛ حتى لا يهرب، وليعرف أننا مسلحون، وبعدها ذهبنا لشقته ليقاومنا ثلاثة رجال من الجنسية الباكستانية، حتى تمَّ السيطرة على الوضع من قِبل رجال مكافحة المخدرات".

وأضاف: "وبعد ضبطه عُثر على خمس حزم حشيش معدة للبيع، وشنطة يُشتبه بأنها كانت تحتوي على كمية من بلاط الحشيش، وعدد من أكياس تغليفها".
فيديو





بالصور.. وفاة 10 أشخاص بينهم معلمتان وإصابة 9 في حادث مروري بمحافظة سراة عبيدة

لقي "10" أشخاص مصرعهم وأصيب 9 آخرون فجر اليوم جراء حادث مروري في مدينة الجوبة بمحافظة سراة عبيدة، إثر اصطدام سيارة مخصصة لنقل معلمات وسيارة جيب يستقلها أشخاص مجهولو الهوية.
وبحسب الناطق الإعلامي بصحة عسير سعيد النقير، وفقاً لصحيفة "عسير" الإلكترونية، أن حالة الطوارئ أعلنت في مستشفى سراة عبيدة العام، وتم استدعا جميع أطباء وممرضي المستشفى لمعالجة مصابي الحادث، والبالغ عددهم "9" أشخاص، تتفاوت إصاباتهم بين الكدمات والكسور، مؤكداً أنهم جميعا في حالة صحية مستقرة.


لقي "10" أشخاص مصرعهم وأصيب 9 آخرون فجر اليوم جراء حادث مروري في مدينة الجوبة بمحافظة سراة عبيدة، إثر اصطدام سيارة مخصصة لنقل معلمات وسيارة جيب يستقلها أشخاص مجهولو الهوية.

وبحسب الناطق الإعلامي بصحة عسير سعيد النقير، وفقاً لصحيفة "عسير" الإلكترونية، أن حالة الطوارئ أعلنت في مستشفى سراة عبيدة العام، وتم استدعا جميع أطباء وممرضي المستشفى لمعالجة مصابي الحادث، والبالغ عددهم "9" أشخاص، تتفاوت إصاباتهم بين الكدمات والكسور، مؤكداً أنهم جميعا في حالة صحية مستقرة.





"إدارة التعليم" بالحدود للشمالية تصدر شيكاً بـ"10" ريالات لأحد الطلاب

قامت إدارة التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية بإصدر شيك بعشرة ريالات لأحد الطلاب، هو عبارة عن قيمة مكافأة استحقها قبل سبعة أشهر.

وشددت الإدارة على المدرسة التي ينتمي لها الطالب على أهمية إشعارها بسند استلام الشيك، وفقاً لصحيفة "الوطن".







الإمارات: احتجاز 150 سعودياً طمسوا لوحات سياراتهم وتقديمهم للمحاكمة غداً

قامت السلطات الإماراتية باحتجاز أكثر من 150 مواطنا سعوديا جراء تجاوزهم أنظمة السير، حيث ستنظر غداً (الثلاثاء) محكمة أبو ظبي قضايا مخالفاتهم.

وقالت مصادر بإدارة الطرق الخارجية في أبو ظبي إن المواطنين السعوديين وهم عائدون إلى المملكة بعد قضاء اجازة الربيع تم حجزهم وحجز مركباتهم وتحويلهم للمحاكمة، لطمسهم لوحات سياراتهم.

وأشارت إلى أن النائب العام رفض اليوم قبول الكفالة للمتهمين بمثل هذه القضايا، لاستشعاره أنها أصبحت ظاهرة يستغلها البعض في تنفيذ جرائم أخطر وأكثر ضرراً من ارتكاب مخالفات مرورية، فوجه بمعاقبة كل من يقوم بتشويه أو طمس أو تغيير بيانات لوحة مركبته.

من جهته، اعتبر سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الإمارات إبراهيم بن سعد الإبراهيم بحسب صحيفة الرياض ما يرتكبه السعوديون من مخالفات شيئا مؤسفا ومحزنا ويضر بسمعة البلد ويشوه صورة المواطن السعودي بالخارج.

وقال: "أصدرنا أكثر من تعميم وأكثر من مخاطبة للجهات المختصة لوضع لوحات إرشادية وتوعوية على الحدود ما بين البلدين لتنبيه المسافرين عبر الحدود البرية لتفادي مثل هذه الأخطاء والمخالفات ولكن دون جدوى".

من جانبه، تأسف العقيد حمد البلوشي مدير إدارة الطرق الخارجية في مديرية الدوريات في إمارة ابوظبي لهذا التصرف، معتبرا إياه غير لائق وغير منطقي وغير حضاري، قائلا: "نرصد يومياً 2 إلى 3 من السعوديين المسافرين عبر البر مخالفين أنظمة وقواعد المرور الواضحة والصريحة والمعمول بها في المملكة العربية السعودية".

وأضاف: "أغلب الاخوة السعوديين يشوهون أو يطمسون لوحات سيارتهم الخاصة ظناً منهم أنهم يتخلصون من رصد الرادار وهذه المخالفة عقوبتها غرامة 400 درهم، بينما هم سيدفعون الآن 20 ألف درهم على مخالفة طمس اللوحات".





عبدالعزيز قاسم: أدعو لحملة تُشيع روح الفخر بمن يعمل ولو في "مسح الموائد"

دعا الإعلامي عبدالعزيز قاسم إلى حملة وطنية تهدف إلى ترسيخ ثقافة العمل لدى الناشئة من المواطنين وإشاعة روح الفخر بمن يعمل ولو كان عمله بمسح الموائد.

وقال عبر حسابه بموقع "تويتر" اليوم: "أدعو لحملة وطنية من كل فئات المجتمع، لتجذير ثقافة العمل لدى ناشئتنا وإشاعة روح الفخر بالذي يعمل حتى لو كان يقوم بغسل البلاط ومسح الموائد".

وأوضح أن هناك إشكالاً عاماً فيما يختص بثقافة العمل، مطالباً بالاعتراف بأن بعض الثقافات الجاهلية التي تعيب بعض المهن وتؤصل لطبقية لا يقرها الإسلام متجذرة في المجتمع على رغم أنه لا أصل لها شرعياً.

وأكد قاسم أنه يفخر بكون ابنه أسامة الطالب في كلية الطب كان يعمل بتنظيف الخضار في "بنده"، وابنه أسيد الطالب بجامعة الملك فهد عمل نادلاً في "بيتزاهت"، مشيرا إلى أنه لو أتيحت الفرصة لابنته بالعمل بالكنس والتنظيف في أي موقع عمل آمن يوفر لها الخصوصية ولا يمنعها من إكمال حلمها في دراسة الطب فإنه سيكون فخورا بها أيضاً.





الكلباني معلقاً على أمطار تبوك: سأشتري "مايوه" من دبي قبل عودتي للرياض خوفاً من الأمطار

انتقد إمام الحرم السابق الشيخ عادل الكلباني، الإجراءات التي اتخذتها الجهات المختصة في مواجهة السيول التي تشهدها مدينة تبوك منذ أمس والتي تسببت في عرقلة السير وتأجيل الدراسة وغرق بعض الأحياء.

وقال الكلباني في تغريدة له على صفحته في "تويتر" ساخراً: "أنا اليوم في رأس الخيمة بس فرصة أمر دبي أشتري مايوه أخاف تمطر في الرياض وما نعرف ننقذ الغرقى".

كما قال في تغريدة أخرى منتقداً الإجراءات المتخذة في منطقة تبوك "لا جديد، مواطن يغرق، ولجنة تكّون، ولا مسؤول يسأل!".

يذكر أن الأمطار الغزيرة التي هطلت على مدينة تبوك أدت إلى إخلاء بعض الأحياء من السكان لعدم تصريف المياه وارتفاع منسوب بعض الأودية.







"الدفاع المدني" للكلباني: لا تقحم نفسك فيما لا يعنيك وابتعد عن التشكيك



 
طالبت مديرية الدفاع المدني بالرياض الشيخ عادل الكلباني بالالتفات لتخصصه وعدم إقحام نفسه فيما لا يعنيه، مشيرة إلى أن ذلك أفضل له من التشكيك بجهودها للحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين.

وقال الناطق الإعلامي بالمديرية النقيب محمد الحبيل الحمادي: "كان الأجدى أن يلتفت المواطن عادل الكلباني لما تخصص فيه، وألا يتدخل فيما لا يعنيه ويبتعد عن التشكيك في جهود الدفاع المدني وإجراءاته والجهود التي تبذلها حكومتنا الرشيدة للحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين".

وأشار الحمادي بحسب صحيفة "سبق" إلى جاهزية فرق الدفاع المدني بالرياض واستعدادها لمواجهة السيول وفق خطط معدة مسبقاً في ظل توافر أفضل التجهيزات والآليات والكوادر المؤهلة على مستوى عالٍ للتعامل مع أي حالات طارئة.
الجدير بالذكر أن الشيخ الكلباني كان قد اتهم رجال الدفاع المدني بالعجز عن إنقاذ الغرقى، قائلاً عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر": "نقترح مايوه لكل مواطن أمان من الغرق ونقترح مايوه لكل رجال الدفاع المدني لأنه اتضح أنه أهم أسباب عجزهم في الإنقاذ".






لجنة المنشطات أثبتت إيجابية عينة تحليله في مباراة النصر والأهلي
كاتب رياضي: مفاجأة غير سارة قريباً لأحد اللاعبين الدوليين


غرد الكاتب الرياضي علي الزهراني عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مشدداً على أن هناك مفاجأة غير سارة لأحد اللاعبين الدوليين، كانت أعلنتها لجنة الكشف عن المنشطات بعدما ثبت وجود عينة إيجابية في تحليل اللاعب، وذلك في مباراة النصر والأهلي التي أقيمت الأسبوع الماضي ضمن منافسات دوري زين.

الزهراني قال مغرداً: "المنشطات آفة.. هناك خبر غير سار للاعب دولي أثبت الكشف العشوائي في لقاء الأهلي والنصر إيجابية الاختبار.. يا ترى من هو هذا اللاعب؟".

يذكر أن تقارير صحفية كانت قد ربطت بين العينة الإيجابية وأحد لاعبي النصر، وهو ما نفاه مصدر نصراوي بشدة، مؤكداً أن النادي لم يتلق أي شيء بخصوص وجود عينة إيجابية لأحد لاعبيه.

الجماهير النصراوية قالت: إن تلك الأنباء تأتي بهدف زعزعة الاستقرار في صفوف الفريق قبل مباراته المرتقبة أمام الهلال في الأسبوع الثامن عشر من دوري زين.






"هزازي": غادرت إلى دبي لوضع ترتيبات حفل زفافي

برر لاعب نادي الاتحاد نايف هزازي، سفره إلى دبي مؤخراً، للقاء خطيبته بلقيس فتحي ووضع الترتيبات الخاصة بحفل زفافه الذي اقترب موعده، حسب قوله، مؤكداً احترامه لإدارة النادي وحرصه على الالتزام بحضور التدريبات.

وكان هزازي قد ظهر فجأة في دبي قبل يومين برفقة خطيبته في كواليس أحد البرامج الرياضية، وهو ما أثار غضب عددٍ من مسئولي النادي لسفره دون إذن من الإدارة، بحسب "الوطن".

يشار إلى أن الإصابة حرمت هزازي من المشاركة في لقاء فريقه أمام الفيصلي الجمعة الماضي، ومن المنتظر أن يعود للمشاركة في مباراة فريقه أمام "هجر" في دوري زين للمحترفين.






الهريفي: الصورة المتداولة لي مع زوجتي.. وحسبي الله على من صورها أو أعان على نشرها


علق لاعب نادي النصر والمنتخب السعودي سابقاً فهد الهريفي على صورة له تم تداولها بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم بأن نشر هذه الصورة يقف وراءه متعصبون لا يبالون بتتبع العورات للنيل من الأشخاص.

وقال خلال مقابلة له عصر اليوم بقناة العربية إن الفتاة التي ظهرت بالصورة معه هي زوجته، موضحاً: "كنت برفقتها في مكان عام معروف للعائلات وكانت محتشمة، لكن المتعصبين قالوا إني مع امرأة غريبة".

ولفت إلى أن هؤلاء المتعصبين يلاحقون الناس دون احترام خصوصياتهم، ويتتبعون عوراتهم من باب الاحتقان والتعصب الرياضي، مؤكدا أن من المعيب تسميتها فضيحة فهد الهريفي.

الجدير بالذكر أن الهريفي كان قد علق عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر على الصورة بالقول: "ما أقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل في من صور ومن أعان علي نشرها.. هذي الصورة صورتي مع أهلي في الفيصلية في الفود كورت العائلية".

فيديو








ايش صار في تويتر - الحلقة 05

فيديو






شاب يتعشى بالبر ودخل عليه حصني (ثعلب) جائع

فيديو






"إصبع" مرسي ولهجة التهديد تثير المصريين على تويتر

ركز المغردون على تويتر صباح الاثنين على خطاب الرئيس المصري محمد مرسي، الذي أعلن فيه حالة الطوارىء في السويس وبورسعيد والإسماعيلية، وفرض حظر التجوال في المحافظات الثلاث، وشدد في الخطاب على حماية حقوق الشعب المصري، كما دعا إلى حوار وطني بدءا من الاثنين.

وجاءت تعليقات المغردين في مجملها مستنكرة لما ورد في الخطاب، الذي خرج به مرسي بعد صمت في الذكرى الثانية لثورة 25 يناير/ كانون الثاني، اكتفى خلاله ببعض التغريدات عزى فيها أهالي الضحايا الذين سقطوا في مدن مصرية مختلفة، وجاء البعض الآخر ساخرا من مفردات استخدمها مرسي.

فعبر حسابه على تويتر، قال محمد البرادعي: "بدون تحمل الرئيس لمسؤوليته عن الأحداث الدامية وتعهده بتشكيل حكومة انقاذ وطني ولجنة متوازنة لتعديل الدستور فإن أي حوار سيكون مضيعة للوقت." أما حمدين صباحي، القيادي في جبهة الإنقاذ الوطني فقد كتب يقول: "وقف نزيف الدم واحترام إرادة الشعب وتقديم الحلول السياسية على الإجراءات الأمنية شرط لجدية أي حوار وطني."

أما الروائي علاء الأسواني فكتب يقول: "في أي شيء صدق مرسي من قبل حتى نصدقه عندما يدعو الى الحوار هذه المرة. كل من يقبل الحوار مع مرسي قبل إلغاء دستور الإخوان يكون خائنا للثورة." وكتب براء أشرف: "مرسي هو أسهل رجل في العالم يمكن توقع أفعاله وتصرفاته، ادخل على يوتيوب، ابحث عن تصريحاته وتعهداته خلال الانتخابات، اعكسها، هكذا يتصرف مرسي.."

وكتب عمرو عزت يقول: "لا طوارىء في المستقبل- هذا ما وعد بها مرسي قبل انتخابه وأنا أصدق وعده لأن مرسي وجماعته ينتمون للماضي وليس لهم أدنى علاقة بالمستقبل." وقال إبراهيم الجارحي: "مرسي اختار نهاية مبارك.. واضح ان المخرجين حاصرين رؤساء مصر في أدوار الشر."

وكتبت منى أنيس: " لن أرحم... ديمقراطية لها أنياب.... حافرمهم: تلك بعض مصطلحات السادات لما اتجنن. النهاردة مرسي فكرني بيه بس هو ضرب رقم قياسي في سرعة الجنان." أما الشاعر أحمد فؤاد نجم فكتب يقول: "ملعـون جنـابـك ملعـون كمان اللي جابك ملعـون قطيعـك، على اللي فكر فيوم يطيعك على اللي سابـك تنشر كـلابك."





فيديو| لحظات طرد وزير الداخلية المصري من جنازة أحد الضباط



طرد بعض ضباط الشرطة، وزير الداخلية المصري اللواء محمد إبراهيم، أثناء دخوله مسجد الشرطة لحضور جنازة ضابط استشهد أمام سجن بورسعيد أمس، حيث هاجم الضباط الوزير بقولهم “إزاي تبعتنا بورسعيد من غير سلاح ندافع بيه عن نفسنا”، وهتف بعضهم: يا إخواني.. انت بتضحي بينا”، واضطر الوزير بعد ذلك للانسحاب من المسجد، ولم يشارك في الجنازة.
ورغم أن مهاجمة الوزير موثقة، بالصوت والصورة إلا أن اللواء أسامة إسماعيل، المتحدث الرسمى باسم وزارة الداخلية، نفى ما تردد حول طرد الوزير اللواء محمد إبراهيم من جنازة شهيدي الشرطة في أحداث بورسعيد.
فيديو







وكالة فارس تنشر البرنامج المتوقع لزيارة أحمدى نجاد لمصر

 
أحمدى نجاد

نشرت وكالة أنباء فارس الإيرانية، جزءا من جدول الأعمال المتوقع للرئيس الإيرانى، أثناء زيارته لمصر، للمشاركة فى القمة الإسلامية، مضيفة أنه من المقرر أن يعقد الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد لقاءات ثنائية بالرئيس الدكتور محمد مرسى على هامش المؤتمر وكذلك سيلتقى ببعض رؤساء الدول الإسلامية من بينهم محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية.

وذكرت الوكالة أنه سوف يحضر للقمة باعتبار رئيس حركة عدم الانحياز الحالى فى 6 و7 نوفمبر، وسوف يلتقى بشخصيات دينية وشعبية، كما أن تفقد الأماكن التاريخية من بين برنامجه المتوقع.

وسوف تكون الزيارة الأولى لنجاد فى مصر والثانية لرئيس إيرانى، حيث زار الرئيس الإيرانى السابق محمد خاتمى مصر عام 2006 لتلبية دعوة آنذاك من نظيره الرئيس السابق.





أول حوار لزين العابدين بن علي بعد هروبه من تونس


أعلن الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي أنه لم يكن ينوي المغادرة نهائيا وإنه لم يصدر أوامر بإطلاق النار علي المتظاهرين.
واضاف بن على في أول حوار يدلي به بعد مغادرته تونس إثر سقوط نظامه في 14 كانون ثاني/ يناير2011، أنه لم يعط الأوامر لإطلاق النار على المتظاهرين وانه كان يجهز لإلقاء خطاب رابع تضمن قرارات مهمة.
وتابع في الحوار الذي أدلى به لموقع “تونسي سيكريه” الناطق بالفرنسية ونشر اليوم الاثنين ونقلته “الأهرام”: “إنه لم يكن ينوي مغادرة تونس إلا بعد أن تم إقناعه بأن حياته هو وأفراد عائلته باتت في خطر وأنه لا يمكن ضمان الحماية لهم”.


وأوضح أنه غادر تونس على متن الطائرة من دون أدويته ونظارته على أمل العودة بعد وصوله إلى المملكة السعودية لكن الطائرة أقلعت عائدة إلى تونس دون إعلامه بينما كان ينتظر في المطار بجدة.
وقال الرئيس السابق: “إنه لم يعط الأوامر لوزراء الداخلية والدفاع لإطلاق النار على المتظاهرين خلال أحداث الثورة”.
وتابع: “بدءا من يوم 8 كانون ثان / يناير وبعد أن تلقيت تقارير عن مهاجمة مراكز للشرطة والحرس الوطني من قبل إرهابيين ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى وجهت تعليمات إلى قوات الأمن باستعمال أسلحتهم في حالات دفاع شرعي عن أنفسهم”.
وأضاف بن علي: “أقسم أمام الله وأمام الشعب التونسي أنني لم أعط أي أوامر بإطلاق النار على المتظاهرين.. وأنا متأكد أن وزرائي في الداخلية والدفاع بريئان من التهم الموجهة إليهم”.
وتابع: “مستعد للرد على كل الاتهامات الموجهة إليّ أمام محكمة مستقلة”.
وردا على سؤال حول الأموال والمخدرات والأسلحة التي تم العثور عليها في قصر سيدي الظريف الرئاسي وعرضت على التلفزيون الرسمي، نفى بن علي وجودها أصلا في القصر مشيرا إلى أن الأموال كانت ضمن الخزينة السوداء للرئاسة، وهو أمر معمول به في كل الدولة حسب تعبيره.
وأوضح الرئيس السابق أنه قبل مغادرته البلاد في 14 كانون ثان/يناير باتجاه السعودية كان ينوي القاء خطابه الرابع في الثامنة ليلا حال عودته بعد تأمين وصول عائلته إلى السعودية. وقال ان المقربين منه نصحوه بارتداء بزته العسكرية في الخطاب باعتباره القائد الأعلى للقوات المسلحة.
وقال بن علي: “كنت أنوي إعلام الشعب أن البلاد في خطر وأن مجموعات إرهابية قدمت من أوروبا وقد القينا القبض على البعض منها وأن خلايا ارهابية نائمة استيقظت، وأننا تعرضنا للخيانة من دولة عربية شقيقة وأخرى دولة غربية”.
وأضاف بن علي أنه أراد أن يعلن في الخطاب عن تأسيس حكومة وحدة وطنية برئاسة وزير الخارجية آنذاك كمال مرجان وبمشاركة عدة أحزاب معارضة وشخصية إسلامية من داخل البلاد، تدوم لسنة واحدة وتكون مهمتها التحضير لانتخابات برلمانية.
كما اشار الرئيس السابق إلى أنه كان سيعلن تقاعده إبان الانتخابات والابتعاد نهائيا عن الحياة السياسية.






الرئيس اليمنى السابق يؤكد أن مناصريه طلبوا منه عدم مغادرة البلاد

على عبد الله صالح
صنعاء (أ ش أ)

أكد الرئيس اليمنى السابق على عبدالله صالح أنه سلم السلطة فى اليمن طوعا، وفقا للمبادرة الخليجية التى تم التوقيع عليها فى الرياض العام الماضى، لافتا إلى أن قيادات حزب المؤتمر الشعبى ومناصريه طلبوا منه عدم مغادرة اليمن والبقاء لتقديم المشورة والرأى لهم أثناء مؤتمر الحوار الوطنى المرتقب انعقاده قريبا.

وأفاد صالح - فى بيانه الصحفى اليوم - بأنه يرغب فى استكمال العلاج الطبى خارج اليمن، لافتا إلى أنه لم يعد يفكر فى السلطة التى وصل إليها فى سبعينات القرن الماضى.

وأشار إلى أنه أعد مذكراته للنشر عن مسيرة حياته السياسية، قائلا "أعددت مجلدين وأنا الآن بصدد إعداد المجلد الثالث وهى تتضمن حقائق صعبة ومرة، لكنها لن ترى النور إلا حينما أذهب إلى ربى".

وأثنى الرئيس اليمنى السابق على موقف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز واستضافته له طيلة فترة علاجه بالمملكة فى عام 2011 قائلا "الملك عبدالله أخ عزيز وحميم ولن أنسى مواقفه مدى الحياة، وسأظل وفيا له".

وأكد أنه فى حالة صحية جيدة بعد حادثة تفجير دار الرئاسة الذى وقع العام الماضى وينتظر الخواتيم، موضحا أنه يمارس حياته بشكل طبيعى، حيث يقضى 3 ساعات متواصلة فى الرياضة ويتابع القنوات الفضائية ويلتقى قيادات الحزب والمواطنين لمناقشة الأوضاع فى اليمن.






مقتل عشرة فى انفجار بقاعدة عسكرية وسط اليمن


صنعاء (د.ب.أ)

لقى عشرة أشخاص حتفهم اليوم الاثنين، عندما استهدف انتحاريون قاعدة للجيش فى بلدة رداع فى محافظة البيضاء، حسبما ذكرت صحيفة المصدر اليمنية، وجاء التفجير بعدما شرعت قوات من الجيش اليمنى فى عملية لتحرير ثلاثة مخطوفين أجانب.

ونقل عن مصادر محلية اليوم أن جنديا قتل وأصيب آخرون فى كمين مسلح نصبه مسلحون من تنظيم القاعدة أثناء تقدم قوات الجيش باتجاه معاقل تنظيم القاعدة فى منطقة المناسح برداع بمديرية ولد ربيع التابعة لمحافظة البيضاء.

وقالت المصادر إن قوات الجيش المتمركزة فى رداع تقدمت باتجاه المناسح، لكن كمينا استهدفهم فى منطقة "الثعالب"، ما أسفر عن مقتل جندى وإصابة ثلاثة آخرين، وأن مواجهات اندلعت بعد الكمين.

وحسب المصادر، فإن جهودا قبلية ما زالت تبذل لإيقاف الحملة العسكرية التى تسعى لتحرير المخطوفين، وهم فنلندى وزوجته ونمساوى.





ثلاثة قتلى وستة جرحى فى هجمات بالعراق

بغداد (أ.ف.ب)

قتل ثلاثة أشخاص وأصيب ستة آخرون بجروح الاثنين، فى العراق فى حين تغرق البلاد فى أزمة سياسية خانقة، كما أفادت مصادر طبية وأمنية.

وخلال هجومين مختلفين فى بغداد، عمد مجهولون إلى قتل حارس أحد النواب الشيعة إضافة إلى جندى، وجرح جندى آخر.

وفى كركوك، على بعد 240 كلم شمال العاصمة والتى يتنازع السيادة عليها كل من منطقة الحكم الذاتى فى كردستان والحكومة المركزية فى بغداد، قضى مسئول محلى فى هجوم بالقنبلة.

وأسفر هجوم آخر بالقنبلة عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح فى بلدروز فى محافظة ديالى شمال بغداد أيضا.






المالكى يحذر من فتنة كارثية تطل برأسها على العراق

رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى
بغداد (أ.ش.أ)

حذر رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى من فتنة "كارثية ماحقة حارقة" تطل برأسها على العراق، داعيا إلى الحوار ورفض كل ما يؤثر على الوحدة من ارتباطات وعلاقات وانتماءات. 

وقال المالكى فى كلمة ألقاها خلال الاحتفال السنوى الذى أقامه حزب الدعوة العراقى اليوم الاثنين، فى بغداد، بمناسبة المولد النبوى الشريف، إن أية فتنة ستكون كارثية ماحقة حارقة، كما عبر عنها القرآن الكريم، داعيا إلى الحوار والجلوس على طاولة الحوار، ورفض كل ما يؤثر على الوحدة من ارتباطات وعلاقات وانتماءات. 

وأكد المالكى أن انتماءنا هو الإسلام وهويتنا العراق الذى يجمعنا وعلينا أن نحفظهما، مشيرا إلى أن فكرة الطائفية البغيضة هو أخطر ما يهدد وحدة هذه الأمة، وهى الآن تنتعش فى هذه الأيام بعد أن تصورنا، واعتقدنا أننا قضينا على هذه الفتنة. 

وقال رئيس الوزراء العراقى إن الفتنة تطل برأسها بشكل خطير فى بلد كالعراق، لم يكن يعرف الطائفية بين أبنائه، متسائلا عن المستفيد من ظهور هذه الفتنة من جديد بشعاراتها ولافتاتها بعد أن سيطرنا عليها وسالت الدماء أنهارا؟





مواجهات فى القدس الشرقية بعد هدم منزل

القدس (أ. ف. ب)

أصيب تسعة فلسطينيين واعتقل سبعة آخرون فى حى سلوان فى القدس الشرقية المحتلة الاثنين، بعد اندلاع مواجهات مع قوى الأمن الإسرائيلية التى كانت تهدم منزلا ومنشآت فى الحى بحسب مصادر محلية.

وقال فخرى أبو دياب، رئيس لجنة الدفاع عن حى سلوان لوكالة فرانس برس: "قامت الجرافات بهدم منشأتين وجزء من منزل وقاموا أيضا بجرف أشجار".

وأضاف: "اندلعت اشتباكات وأصيب تسعة أشخاص من بينهم سيدة أصيبت بالرصاص المطاطى داخل منزلها ونقلت إلى مستشفى المقاصد للعلاج، مشيرا إلى أنه تم اعتقال سبعة أشخاص.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا سمرى، فى بيان، إن اشتباكات اندلعت فى سلوان فى القدس الشرقية، حيث قام السكان الفلسطينيون بإلقاء الحجارة على القوات الإسرائيلية.

وقالت لوكالة فرانس برس، اعتقل خمسة أشخاص وأطلق سراح ثلاثة منهم لاحقا بكفالة بينما بقى اثنان قيد الاعتقال".






بدء حملات لحصر وتسجيل السلاح بولاية غرب دارفور

الشرطة السودانية

الخرطوم (أ.ش.أ)

بدأت بولاية غرب دارفور اليوم الاثنين، فعاليات تسجيل الأسلحة الصغيرة والخفيفة لدى المواطنين، بالتعاون بين مفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج ووزارة الداخلية السودانية، وبالتنسيق مع البعثة الأممية الأفريقية بدارفور (يوناميد) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى.

تجىء هذه الفعاليات فى إطار جهود حكومة السودان وشركائها للحد من الانتشار والاستعمال غير المشروع للأسلحة الصغيرة والخفيفة، واستكمالا لجهودها السابقة فى هذا الشأن. 

ويعتبر هذا المشروع أحد الأنشطة الممولة من وزارة الخارجية الألمانية عبر مركز بون العالمى للسلام، فى إطار الشراكة بين الخرطوم ومفوضية نزع السلاح والتسريح الهادفة كذلك إلى إيجاد صيغ للتعاون المجتمعى والجهات الرسمية والإدارات الأهلية، تجاوبا مع الآلية التى تسعى الدولة السودانية لتنفيذها لتسجيل السلاح غير الشرعى لدى المواطنين.






السودان يشارك فى اجتماعات مجلس إدارة الغرفة الإسلامية باسطنبول

الخرطوم أ.ش.أ

يشارك رئيس الاتحاد العام لأصحاب العمل السودانى سعود مأمون البرير فى الاجتماع الخامس عشر لمجلس إدارة الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة الذى يعقد برئاسة الشيخ صالح عبد الله الكامل رئيس مجلس إدارة الغرفة بمدينة أسطنبول التركية خلال يومى 4 و5 فبراير المقبل.

وأوضح البرير فى تصريح صحفى إن الاتحاد السودانى يولى أهمية خاصة للمشاركة فى هذه الاجتماعات، مشيرا إلى أن وفد الاتحاد سيطرح خلال الاجتماعات التى تشارك فيها العديد من غرف التجارة والصناعة والزراعة بالدول الإسلامية، إمكانية مساهمة
السودان فى تحقيق الأمن الغذائى للدول الإسلامية من خلال ما يتمتع به من موارد اقتصادية وطبيعية.

وأشار إلى أن الوفد سوف يقدم الدعوة لكافة الغرف والاتحادات الأعضاء بالغرفة الإسلامية للحضور والمشاركة فى فعاليات "منتدى الأمن الغذائى العربى وصحة وسلامة الغذاء" الذى يستضيفه اتحاد أصحاب العمل بالخرطوم فى مايو القادم، والذى ينظمه الاتحاد لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية بالتعاون والتنسيق مع جامعة الدول العربية ومشاركة الغرف العربية واتحاد المصارف العربية والبنك الإسلامى للتنمية بجدة.





جنبلاط يحذر من استيراد الأزمة السورية إلى لبنان

وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمى الاشتراكى

باريس (ا.ف.ب)

حذر الزعيم الدرزى اللبنانى وليد جنبلاط، رئيس الحزب التقدمى الاشتراكى، من خطر استيراد الأزمة السورية إلى لبنان، وذلك فى ختام لقاء مع الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند.

وقال جنبلاط فى تصريح صحافى إنه "نقل رسالة واضحة" خلال هذا اللقاء، مفادها أن "استقرار لبنان أمر بالغ الأهمية"، وكذلك "الحوار حتى نحاول ألا نستورد الأزمة السورية إلى لبنان".

وأعرب الزعيم الدرزى الذى يعارض النفوذ السياسى السورى فى بلاده، عن الأمل "فى أن تقوم أوروبا بتحرك سياسى موحد" ضد نظام بشار الأسد "لإنقاذ الشعب السورى من إبادة رهيبة"، مضيفا: "من الضرورى القيام بتحرك مشترك لمنع تدمير سوريا".





المرصد السورى: مقتل نحو 60 شخصا فى أنحاء متفرقة من سورية

بشار الأسد

(د.ب.أ)

أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان أن نحو 60 شخصا لقوا حتفهم فى أنحاء متفرقة من سورية اليوم الاثنين.

وقال المرصد، الذى يتخذ من لندن مقرا له فى بيان وصلت نسخة منه إلى وكالة الأنباء الألمانية اليوم "ارتفع إلى 44 عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا إلى قافلة شهداء الثورة السورية".

وأضاف: "قتل ما لا يقل عن 13 من القوات النظامية إثر استهداف آليات بتفجير عبوات ناسفة واشتباكات فى عدة محافظات سورية".

تمنع السلطات السورية وسائل الإعلام الأجنبية من دخول البلاد مما يجعل من الصعب التحقق من صحة التقارير الواردة بشأن أعمال العنف من مصدر مستقل.






مسئولتان أمريكيتان تزوران مخيم "الزعترى" للاجئين السوريين فى الأردن


عمان أ.ش.أ

قامت مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية لشئون الهجرة والسكان واللاجئين آن سى ريتشارد يرافقها مساعدة مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لمكتب الديمقراطية "النزاع والمساعدات الإنسانية" نانسى ليندبرج اليوم الاثنين بزيارة لمخيم "الزعترى" للاجئين السوريين بمحافظة المفرق"75 كم شمال شرق عمان".

وأطلعت ريتشارد، خلال الزيارة، على أوضاع اللاجئين واحتياجاتهم الإنسانية تمهيدا لعرضها فى المؤتمر الذى سيعقد فى دولة الكويت بعد غد "الأربعاء" حول الأزمة السورية للمطالبة بتقديم دعم دولى للاجئين السوريين خلال المؤتمر وإشعاراً للعالم بأهمية دعم الشعب السورى خصوصا أنه لا تزال هناك موجات نزوح جماعية للأردن وتركيا.

وقالت ريتشارد خلال جولتها بالمخيم: "إنه من الضرورى تجسير العلاقات الطيبة بين الولايات المتحدة والشعوب الأخرى من خلال تقديم أنواع الدعم جميعها من خلال برامج مدروسة"، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة فخورة بعلاقتها مع الأردن والتعاون الثابت فى عدد من المجالات المختلفة كالتعليم والمياه والرعاية الصحية والأمن الإقليمى.






قنبلة تنفجر فى جنوب العاصمة اللبنانية


بيروت (رويترز)

قال مصدر امنى لبنانى، إن قنبلة مزروعة تحت سيارة انفجرت فى حى بجنوب بيروت فى وقت متأخر اليوم الاثنين لتهز المنطقة الشيعية وهى معقل لجماعة حزب الله اللبنانية.

وقال المصدر، إن القنبلة دمرت السيارة وألحقت أضرارا ببعض المبانى فى منطقة حى السلوم السكنية لكن لم ترد تقارير عن خسائر بشرية.






جنبلاط يحذر من انتقال الأزمة السورية إلى لبنان

الزعيم اللبنانى "وليد جنبلاط" رئيس الحزب التقدمى الاشتراكى

باريس (أ.ش.أ)

حذر الزعيم الدرزى اللبنانى، وليد جنبلاط، رئيس الحزب التقدمى الاشتراكى من خطر انتقال الأزمة السورية إلى لبنان.

وقال جنبلاط فى تصريحات للصحفيين اليوم الاثنين، بباريس فى ختام مباحثاته مع الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند بالإليزيه- إنه نقل إلى أولاند رسالة واضحة مفادها أن استقرار لبنان أمر بالغ الأهمية وكذلك الحوار حتى "نحاول ألا نستورد الأزمة السورية إلى لبنان". 

وأعرب عن أمله فى أن تقوم أوروبا بتحرك سياسى موحد ضد نظام الرئيس السورى بشار الأسد من أجل إنقاذ الشعب السورى من "إبادة رهيبة"، مشددا على ضرورة القيام بتحرك مشترك "لمنع تدمير سوريا".






مفتى لبنان: من يوافق على تقنين الزواج المدنى خارج عن الإسلام 
الثلاثاء، 29 يناير 2013 - 00:20
مفتى الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قبانى
بيروت (أ. ش. أ)

أصدر مفتى الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قبانى فتوى تقضى بأن كل من يوافق من المسئولين المسلمين فى السلطة التشريعية والتنفيذية اللبنانية على تشريع وتقنين الزواج المدنى ولو اختياريا هو مرتد وخارج عن دين الإسلام ولا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه ولا يدفن فى مقابر المسلمين.

وقال مفتى لبنان، فى بيان له أمس الاثنين، إن المسلمين لطالما كانوا روادا للحضارة من خلال تطبيق شريعة الله، موضحا، أن يتم التصدى للمشاريع التى تحاول استهداف مؤسساتنا الدينية فى دار الفتوى من خلال مشروع التعديلات الذى يعمل لطرحه فى المجلس الشرعى ونقف له فى المرصاد.





حسون: الباتريوت المنصوب بتركيا ضد حزب الله

حسون

 قال مفتي سوريا الشيخ أحمد بدر الدين حسّون، إن صواريخ (باتريوت) التي نصبت في تركيا موجّهة ضدّ حزب الله، مشدداً على أن سوريا لم تشكل يوماً تهديداً لتركيا، واعتبر أن الحصار الغربي المفروض على إيران بسبب قضية فلسطين وليس البرنامج النووي.

ونقلت قناة (العالم) الفضائية الإيرانية، عن حسّون، قوله في المؤتمر الدولي الـ26 للوحدة الإسلامية في طهران، إن "الرئيس (السوري بشار) الأسد مستعد اليوم لترك الرئاسة ولكن القضية لسيت قضية الرئاسة".

وأضاف أن "سوريا لم تشكل تهديدا لتركيا يوماً، لكن صواريخ باتريوت نصبت ضد حزب الله".

واشار إلى أن مؤتمر الوحدة الاسلامية ينعقد في مرحلة "نحن فيها بأشد ساحات الخطر"، مضيفاً "اننا اليوم على مفترق طريق نفقد فيه بلداننا الإسلامية بلدا بعد بلد وقطرا بعد قطر".

وتابع حسون "أرادوا إزالة الحكام فزال الحكام.. ولكن بلداننا اليوم تتمزق في ربيعهم".

وقال إنه "لو تخلت ايران عن الإسلام وفلسطين لبنوا لها ما تريد من مفاعلات نووية.. ان الحصار على ايران إنما هو لأجل فلسطين وليس بسبب البرنامج النووي".

وأكد مفتي سوريا على عدم القبول بتقسيم القدس.

وبدأ المؤتمر الدولي للوحدة الإسلامية في دورته الـ 26 اعماله الأحد بمشاركة مفكرين وشخصيات يمثلون أكثر من 100 دولة في العاصمة الإيرانية طهران.






أوباما يقيم التدخل العسكري في سوريا

الرئيس الامريكي باراك اوباما

 قال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، إنه يعمل على تقييم ما إذا كان التدخل العسكري في سوريا سيحدث فرقاً في حل الوضع السوري المتأزم منذ 22 شهراً أم أنه سيؤدي إلى تفاقم الأمور.

وجاءت تصريحات أوباما في مقابلتين صحافيتين رداً على منتقدي أمريكا بأنها لم تتدخل بشكل كافٍ في سوريا، حيث قتل آلاف الأشخاص وشرد ملايين، وفقاً لمسؤولي الأمم المتحدة.

وقال أوباما لمجلة "ذا نيو ريبابلك"، من المهم أن نسأل ما هي الفروق التي سيحدثها التدخل؟ وهل يمكن لهذا التدخل أن يؤدي إلى المزيد من العنف أو إلى استعمال الأسلحة الكيماوية؟ وما هو الخيار الذي يوفر أفضل احتمال لنظام مستقر بعد الأسد؟

وقال في مقابلة مع تلفزيون "سي بي أس"، إن إدارته تريد التأكد من أن التدخل الأمريكي هناك لن يأتي بنتائج عكسية، مشيراً إلى أنه لا يريد الإقدام على أمر من دون درس عواقبه بشكل كامل.

وتأتي تصريحات أوباما في الوقت الذي قال فيه زعماء العالم المجتمعون في دافوس بسويسرا، إنهم يتمنون لو كانت الولايات المتحدة أكثر مشاركة في قضايا جغرافية سياسية، مثل الصراعين في سوريا ومالي، حيث تهاجم فرنسا متشددين مرتبطين بالقاعدة.

يذكر أن الولايات المتحدة دعت الرئيس السوري بشار الأسد إلى التنحي، واعترفت بائتلاف معارض، ولكنها لم تصل إلى حد إجازة تسليح الولايات المتحدة لمقاتلي المعارضة للإطاحة بالأسد.





الأمم المتحدة تطالب إيران بوقف إعدام 5 من نشطاء "الأهواز"

أحمدى نجاد

جنيف أ ش أ

طالبت مجموعة من خبراء الأمم المتحدة المستقلين فى مجالات حقوق الإنسان والمعنيين بقضايا التجمع السلمى والتعذيب والإعدام خارج القضاء والأقليات، السلطات الإيرانية بوقف تنفيذ حكم الإعدام الصادر ضد 5 من نشطاء "الأهواز"، والذى كانت المحكمة العليا الإيرانية قد أيدته مؤخرا.

وقال خبراء الأمم المتحدة اليوم /الاثنين/ "إنه من غير المقبول على الإطلاق سجن أشخاص والحكم عليهم بالإعدام بسبب ممارستهم لحقوقهم فى حرية التجمع السلمى وإنشاء الجمعيات وإبداء الرأى والانتماء إلى أقليات، مشيرين إلى أنه بموجب القانون الدولى فإن عقوبة الإعدام لا يمكن تطبيقها دون استيفاء شروط صارمة للغاية وفى الجرائم الأكثر خطورة وفقط بعد إجراء محاكمة وإجراءات الاستئناف التى تحترم كافة مبادئ المحاكمة العادلة.

وأعربوا خبراء الأمم المتحدة قد أعربوا عن قلقهم الشديد إزاء تقارير تفيد بوقوع هؤلاء النشطاء تحت التعذيب لانتزاع اعترافات منهم أو الحصول على المعلومات، كما أعربوا عن خشيتهم من طريقة التعامل مع الأقليات.

ومن جانبه، أعرب كريستوفر هينز المقرر الخاص الأممى المعنى بالإعدام خارج نطاق القضاء عن مخاوف جدية من الإجراءات التى اتبعت فى محاكمة هؤلاء النشطاء، جدير بالذكر أن نشطاء "الأهواز" الخمسة كان قد تم القبض عليهم عام 2011 بتهمة محاربة الله 

والإفساد فى الأرض، وذلك من خلال معهد الحوار للعلوم والثقافة الذى أسسسه النشطاء الخمسة.






الجيش الفرنسى: 25 قتيلا فى صفوف الإسلاميين خلال معارك فى جاو

الجيش الفرنسى

باريس (أ. ف. ب)

أسفرت المعارك فى جاو، أكبر مدينة فى شمال مالى، عن 25 قتيلا فى نهاية هذا الأسبوع فى صفوف الإسلاميين، كما قال مساء الاثنين المتحدث باسم رئاسة أركان الجيوش الفرنسية الكولونيل تييرى بوركار فى ندوة صحافية.

وأضاف أن القوات الخاصة الفرنسية واجهت خلال معارك فى مدينة جاو التى تبعد 1200 كلم شمال شرق باماكو، "اشتباكات وجيزة لكنها كثيفة مع إرهابيين" لدى سيطرتها على جسر يوصل إلى النيجر جنوب المدينة.

وأوضح المتحدث: "تم القضاء على خمسة عشر إرهابيا"، مشيرا إلى "تدمير سيارتى بيك اب والقضاء على عشرة إرهابيين"، فى شمال المدينة ليل السبت الأحد.






أرض الصومال تستنكر إصدار بريطانيا تحذيرا أمنيا

هرجيسة (رويترز)

استنكر إقليم أرض الصومال المنشق إصدار الحكومة البريطانية، تحذيرا من هجوم وشيك على الأجانب وقال إنه "لا أساس له من الصحة".

وحثت لندن أمس الأحد كل الرعايا البريطانيين على الخروج من أرض الصومال فورا محذرة من "خطر محدد" على الأجانب. كما أصدرت أيرلندا نفس التحذير لرعاياها.

ونفى وزير خارجية أرض الصومال محمد عبد الله عمر للصحفيين مساء الأحد وجود "تهديد وشيك وخطر من الإرهابيين"، وقال إن "افتراض الحكومة البريطانية انعدام الأمن فى أرض الصومال لا أساس له من الصحة".

وحتى قبل تحذيرها الأخير نصحت بريطانيا بتجنب السفر تماما إلى أرض الصومال وهو جيب أعلن استقلاله فى عام 1991، وكذلك عموم الصومال بسبب "خطر مرتفع من الإرهاب" والخطف. 

وذكرت أمس أن هناك خطرا قائما "بالخطف بهدف تحقيق مكسب مالى أو سياسى يحركه الإجرام أو الإرهاب".

وجاءت التحذيرات البريطانية والأيرلندية بعد أيام من إعلان دول أوروبية وجود خطر "محدد ووشيك" على الأجانب فى مدينة بنغازى بشرق ليبيا. 

ووصف رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون شمال أفريقيا بأنها "نقطة جذب للجهاديين."

وظل أرض الصومال آمنا نسبيا منذ انشقاقه عن الصومال الذى يعانى من الحرب الأهلية منذ عقود، لكن اندلع قتال فى يناير من العام الماضى بعدما اتحد زعماء المناطق الشمالية فى أرض الصومال فى إطار دولة جديدة باسم خاتومو.






متشددون أشعلوا النيران فى مكتبة تحوى آلاف المخطوطات النادرة بمالى

تمبكتو (أ.ش.أ)

قال رئيس بلدية تمبكتو، إن مسلحين متشددين أشعلوا النيران فى مكتبة تمولها جنوب أفريقيا وتحتوى على آلاف المخطوطات التى لا تقدر بثمن ثم فروا من مدينة تمبكتو الأثرية فى مالى مع اقتراب قوات فرنسية ومالية من المدينة.

وأضاف المسئول الحكومى فى تصريحات أوردتها هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" اليوم الاثنين أن المتمردين أشعلوا النيران فى معهد أحمد بابا الذى أقامته دولة جنوب أفريقيا حديثا.

وفى ذات السياق، طالب رؤساء أركان جيوش دول المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا "إيكواس" بتسريع نشر القوات الأفريقية المعروفة باسم "أفيسما" فى جمهورية مالى لمساعدتها على استعادة الأمن والديمقراطية.

وذكر بيان عن المجموعة التى تتخذ من العاصمة النيجيرية أبوجا مقرا لها اليوم الاثنين، أن مطالبة رؤساء أركان الجيوش جاءت خلال اجتماعهم فى مدينة أبيدجان عاصمة ساحل العاج لبحث سبل انتشار القوات الإفريقية بالتنسيق مع القوات الفرنسية التى تقوم بدك قواعد المسلحين فى شمال مالى.

وأكد البيان أن المجتمعين قرروا إنشاء ميزانية طوارئ لقوات "أفيسما" بالتنسيق مع الأمم المتحدة، لافتا إلى أن قوات "أفيسما" بلغ عددها حتى الآن 7500 فرد.






القوة الإفريقية فى مالى تحتاج إلى 460 مليون دولار

أديس أبابا (ا.ف.ب)

جاء فى مشروع إعلان صدر الاثنين لرؤساء دول الاتحاد الأفريقى الذين يعقدون قمة فى أديس أبابا أن الميزانية الضرورية للقوة الإفريقية فى مالى تبلغ 460 مليون دولار.

وسيفرج الاتحاد الأفريقى من جهته عن 50 مليون دولار لتمويل انتشار هذه القوة التى تسمى المهمة الدولية لدعم مالى "ميسما"، لإعادة تنظيم الجيش المالى، كما جاء فى هذه الوثيقة التى صدرت عشية مؤتمر للجهات المانحة لمالى يعقد الثلاثاء فى العاصمة الأثيوبية.






تقرير: أمريكا تدرس إقامة قاعدة لطائرات بدون طيار بالقرب من مالى
الثلاثاء، 29 يناير 2013 - 02:44
  
طائرة بدون طيار

واشنطن (د.ب.أ)

تدرس الولايات المتحدة إقامة قاعدة للطائرات بدون طيار فى شمال غرب أفريقيا لتعزيز مراقبتها للمسلحين المرتبطين بتنظيم القاعدة وغيرهم من المتطرفين الإسلاميين الآخرين، حسبما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" يوم الاثنين.

ومن المقرر أن تستخدم القاعدة للمراقبة غير المسلحة، إلا أن مسئولين لم يكشف عن أسمائهم قالوا للصحيفة إن إمكانية شن ضربات صاروخية فى المستقبل لم تستبعد.

ومن المواقع المحتملة لإقامة القاعدة، النيجر أو بوركينا فاسو، بالقرب من مالى، حيث انضمت القوات الفرنسية إلى الحكومة المحلية فى قتال المتشددين.






"أوباما البريطاني" يخطط للإطاحة بكاميرون

كشفت صحيفة "ميل أون صندي" البريطانية أن مليونيراً عضواً في حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا، وصف بأنه "أوباما البريطاني"، يخطط سراً مع نواب من الحزب للإطاحة بزعيمه رئيس الوزراء ديفيد كاميرون.

وقالت الصحيفة، إن قطب تقنية المعلومات المليونير، آدم أفريي، طلب من عضوين بارزين في حزب المحافظين التوقيع على رسالة تؤيد ترشيحه لمنصب زعيم الحزب، فيما أدان أنصار كاميرون الخطوة واعتبروها "جنوناً محضاً".

وأضافت الصحيفة، أن أفريي، يعتزم ترشيح نفسه لزعامة حزب المحافظين في حال نجح نوابه بإجبار كاميرون على الإستقالة من منصبه، في حين أكد لها اثنان من نواب الحزب أن "أوباما البريطاني" طلب منهما توقيع رسالة تدعم ترشيحه لمنصب زعيم الحزب في حال جرت الدعوة لاختيار زعيم جديد.

ونقلت الصحيفة عن أحد النائبين اللذين لم تكشف عن هويتيهما، أن أنصار "أوباما البريطاني" أكدوا بأن 40 نائباً من نواب حزب المحافظين وقعوا على الرسالة، ونسبت الصحيفة إلى وزير من حزب المحافظين، قوله "إن مجرد الحديث عن منافسة على زعامة الحزب هو جنون محض، لأننا نواجه الآن معركة صعبة للفوز بالإنتحابات العامة المقبلة، وعلينا الإلتفاف حول كاميرون بدلاً من التآمر عليه".

وقالت إن شائعات تنتشر في أوساط مجلس العموم (البرلمان) البريطاني بأن 55 نائباً من حزب المحافظين يخططون للمطالبة بإجراء منافسة على زعامة حزمهم إذا ما استمر زعيم حزب العمال المعارض، إد ميليباند، في التفوق عليه باستطلاعات الرأي، وهو أكثر من عدد المطلوب من النواب لمثل هذا الإجراء.





ملكة هولندا تعلن تخليها عن العرش


نقلت وسائل اعلام هولندية عن مصادر مقربة من البلاط الملكي ان بياتريكس ملكة هولندا التي ستبلغ الخامسة والسبعين الاربعاء، ستعلن مساء الاثنين تخليها عن العرش لصالح ابنها البكر الامير ويلام الكسندر بعد ان بقيت على العرش طيلة 33 عاما.





ملياردير تايواني يطلق "جوائز نوبل" آسيوية


أعلن ملياردير تايواني يدعى سامويل يين الاثنين إطلاق جوائز "تانغ برايز" الآسيوية الشبيهة بجوائز "نوبل" والتي تكرم الأبحاث في مجال التنمية المستدامة والصيدلة الحيوية والدراسات الخاصة بالصين والحقوق.

وأرفق الملياردير الجائزة بمبلغ قدره ثلاثة مليارات دولار تايواني (75 مليون يورو) بهدف "تشجيع الأبحاث التي تعود بالنفع على العالم والبشرية وترويج الثقافة الصينية وتحويل العالم الى مكان أفضل".

وسيتم توزيع جوائز "تانغ برايز" كل سنتين بدءا من العام 2014. وسيتسلم كل فائز شيكا بقيمة 50 مليون دولار تايواني (1,25 مليون يورو) أي أكثر من المبلغ الذي يناله الفائزون بجوائز نوبل والذي تبلغ قيمته 922 ألف يورو.





قرد إيراني يعود سالما من الفضاء


أعلنت إيران الاثنين أنها أرسلت قرداً إلى الفضاء الخارجي بنجاح، فيما وصف بأنها خطوة أخرى نحو هدف طهران إجراء رحلات فضاء مأهولة.

وقال تلفزيون العالم، نقلاً عن منظمة الصناعات الفضائية التابعة لوزارة الدفاع إن "إيران نجحت الاثنين في إطلاق كبسولة سميت بيشغام، أي ’رائد‘، أقلت قرداً إلى ارتفاع 120 كيلومتراً"، قبل استعادة الحمولة بلا أضرار، بما فيها القرد الذي عاد بسلام هو الآخر.

وأعلن مسؤول مؤسسة العلوم الفضائية الايرانية حميد فاضلي في وقت سابق، أن إيران بصدد إطلاق القمرين الصناعيين "شريف" و"ناهيد" قبل 20 مارس الجاري، وأن القمرين الصناعيين سيطلقان عبر ناقل القمر الصناعي "سفير 1 بي".

وقال فاضلي في تصريح للصحفيين، ان القمر الاصطناعي "شريف" الذي يصنع حاليا من قبل الباحثين في جامعة "شريف" الصناعية، سيطلق هذا العام عبر ناقل القمر الصناعي "سفير 1B"، بحسب ما نقلت الإذاعة الإيرانية على موقعها على الإنترنت.

كما أشار المسؤول إلى أن القمرين الصناعيين "أميد" و"نويد" أطلقا سابقاً عبر ناقل القمر الصناعي "سفير 1 إيه".

وقالت إيران إنها تسعى لإرسال رائد فضاء في إطار طموحاتها الفضائية، وسبق لها أن أعلنت أنها أطلقت صاروخاً فضائياً يحمل فأراً وسلاحف وديدان، وذلك في العام 2010.

وتشعر الولايات المتحدة وحلفاؤها بالقلق من إمكانية استخدام تكنولوجيا البرنامج الفضائي لتطوير صواريخ بعيدة المدى قد تحمل رؤوسا حربية نووية.






فيديو: لاعب جزائري يصفع حكم الراية لعدم إحتسابه هدف بداعي التسلل


إنتشرت مؤخراً ظاهرة العنف في ملاعب كرة القدم، ولم تصل فقط بين اللاعبين وبعضهم البعض بل وصلت أيضاً إلى حد الإعتداء على حكام اللعبة، هذا وقد شهد مؤخراً لقاء مولودية الجزائر وإتحاد العاصمة بالدوري الجزائري حالة إعتداء واضحة وغير مقبولة من لاعبي إتحاد العاصمة على حكم الراية، وذلك بسبب رفضه إحتساب هدف بداعي التسلل في الدقيقة 91، مما جعل اللاعبين و طاقم فريق إتحاد العاصمة يعتدون على حكم الراية وقام أحد اللاعبين الإحتياطي بصفعه على وجهه بالكف.
فيديو






سنتيمترات قليلة تفصله عن الموت سحقا..(فيديو)

سنتيمترات قليلة كانت تفصل بين راكب الدراجة وشاحنة انقلبت عند تقاطع الطرق، كاد يفقد على إثرها حياته تحت حمولة الشاحنة التي انقلبت نحوه في مقاطعة زيغيانغ شرقي الصين الثلاثاء الماضي.

ووفقاً للقطات كاميرا مراقبة أمنية بثها التلفزيون الصيني، فقد سائق الشاحنة السيطرة أثناء محاولته عبور التقاطع على الطريق الدولي السريع.

وقال السائق: "عندما كنت أقود شاحنتي نزولاً من أعلى الشارع، كانت سرعة الشاحنة بحدود 10 كيلومترات في الساعة، وعندما بدأت بالالتفاف مالت حمولة الشاحنة على الجانب الأيمن ثم انقلبت".

ولم يسفر الحادث عن وقوع إصابات، لكن سائق الدراجة النارية نجا بأعجوبة بعدما تراجع قليلاً إلى الخلف بدراجته، كما لم تتعرض أي من السيارات المتوقفة على إشارة المرور لأي أذى رغم أنها لم تكن تبعد عن الشاحنة التي انقلبت سوى أمتار قليلة.
فيديو






فيديو: سباق بين دراجة نارية وسيارة أودي Audi A5 على سرعة 300 كم بشوارع ألمانيا


إنتشر مؤخراً مقطع فيديو على موقع التواصل الإجتماعي “يوتيوب” يظهر فيه سباقاً ودياً بين دراجة من نوع “كوازاكي ZX-10R “وسيارة “أودي A5″على سرعة 300 كيلومتراً في الساعة بشوارع ألمانيا. هذا وقد أمتد السباق بين مدينتي “أوجسبورج” “وميونخ”، وتمكنت السيارة الأودي المعروفة بسرعتها الرهيبة من التغلب على الدراجة النارية ، التي لم يفصلها على السيارة سوى بضعة أمتار. والجدير بالذكر أن تلك النوعية من السباقات الودية ليست محظورة في ألمانيا، على عكس غيرها من بعض الدول الأوروبية، التي قد تصل غرامات تخطي السرعة القانونية فيها إلى 250 ألف دولار.
فيديو






بالصور: ياباني يأكل لحوم البشر ومازال حُراً طليق


قام رجلٌ ياباني يُدعى “آيسي ساقاوا” بقتل إمرأة هولندية تُدعى “رينيه هارتيفلت” وتقطيعها قطعاً صغيرة ثم بدأ يأكلها إعتقاداً منه أنها ستمنحه القوة والعافية، وأحداث الجريمة تبدأ في 11 يونيو عام 1981م، حيث كان يبلغ القاتل من العُمر حينها 32 عاماً، ويتعلم الأدب الفرنسي وقد دعا ضحيته لتناول العشاء في شقته من أجل الدراسة الأدبية، وبمجرد أن وصلت الشقة أطلق الرصاص عليها فماتت في الحال. وبعدما حدث ذلك أغشى على “ساقاوا” في الحال وبعدها بنصف ساعة أستيقظ ولديه رغبة في تناول المرأة حيث أكل الوركين والساقين بعد تقطيعهما، حيث أكد على أن جسد “هارتيفيلت” ناعم وعديم الرائحة مثل لحم التونى، وبعدما أنتهى من ذلك قرر إلقاء بقيتها في بحيرة نائية ولكن شاهده أحد الأشخاص الذين أبلغوا السلطات الفرنسية عنه وتم القبض عليه مباشرة.
الجريمة أصبحت شهيرة وأصبح من أشهر الرجال اليابانيين وأصبح يحصل على لقمة عيشه من خلال اهتمام الناس والإعلام بقصته، وأكد على أن دافعه هو أن جسده هزيل وكان يبحث عن شخص يتمتع بالصحة والجمال الذي يفتقر له هو، فكان دائماً ما يصف نفسه بـ”الضعيف والقبيح والرجل الصغير” فلقد بلغت قامته أقل من 5 أقدام أي ما يعادل (1.52 متر)، لذلك ظن أنه اذا تناول شخصا أفضل منه قد يساهم ذلك في امتصاصه للطاقة ويصبح قوي البنية والشخصية وشخصا جذابا ووسيما. وقام والده الثري بتوكيل محام للدفاع عنه وبعد احتجازه لمدة عامين دون محاكمة قرر القاضي الفرنسي ” جان لوي ” الإفراج عنه، بعد خضوعه لفحص طبي أثبت أنه “مختل عقليا” وغير صالح للمحاكمة، فأمر بنقله إلى مصحة عقلية لمعالجته.
بعد الزيارات المكررة للروائي “يوموتا اينوهيكو” الذي كان مهتما بقضية “ساجاوا”، قام بنشر عدة مقالات عنه مضللة في اليابان مما أدى لتعاطف اليابانيين مع قضيته. الدعاية التي حظي بها “ساجاوا “والتعاطف الكبير من قبل الناس أجبر السلطات الفرنسية إلى تسليمه لليابان. لدى وصوله إلى اليابان تم نقله فوراً إلى مستشفى ” ماتسوزاوا”؛ حيث وجد علماء النفس في دراسة أجروها له بأنه رجل واع وعاقل ولكن تتملكه روح الشر. ومع ذلك وجدت السلطات اليابانية استحالة محاكمته من الناحية القانونية وذلك لأنها تفتقر إلى بعض الوثائق المهمة التي لم تحصل عليها من المحكمة الفرنسية، ونتيجة لذلك فحص “ساجاوا “في مصحة عقلية في 12 أغسطس 1986 ووجد انه قد تشافى فأصبح رجلاً حراً بمعنى الكلمة، بعدما تحرر من الشر ومن السجن في آن واحد.











قلم رصاص يعلق في مخ طفلة بريطانية !


خاضت طفلة لم يتعد عمرها 20 شهراً عملية جراحية دقيقة استمرت لمدة أربع ساعات كاملة وشارك فيها ما يزيد عن 50 طبيباً ، وذلك بعدما انزلقت من فوق كرسيها وهي ممسكة بقلم رصاص ، ليخترق القلم تجويف فوق العين ويصل إلى المخ ، دون أن يتسبب في أية أضرار تُذكر للطفلة.

واعتبر الأطباء المشاركون في العملية الجراحية الطفلة "أوليفيا سميث" محظوظة إلى مدى بعيد ، إذ صرح أحدهم أنه إذا طُلب من أكبر أطباء العالم رسم تصور لكيفية مرور آلة من طرف المخ الأول إلى طرفه الآخر دون أن يسفر عن تهتك الأوعية الدموية ، لن يتمكن من رسم هذا التصور بتلك الدقة التي جاءت عليها "أوليفيا" إثر الحادث.






"فيس بوك" و"انستجرام" يطلبان الهوية القومية للمستخدمين !

بدأ موقع "فيس بوك" وشبكة "انستجرام" للتواصل الإجتماعي في طلب صور من البطاقات الشخصية لبعض المستخدمين للتأكد من هويتهم وبالتالي ملكيتهم للحساب ، وذلك في إطار تعزيز سياسة الخصوصية.

وتواجة تلك الخطوة انتقادات لاذعة من قِبل بعض المستخدمين الذين فوجئوا بغلق حساباتهم على "فيس بوك" و"انستجرام" من خلال رسالة تطلب هوية حكومية معترف بها كالبطاقة أو رخصة القيادة أو جواز السفر ، مع تسجيل الاسم الرباعي وتاريخ الميلاد ورفع صورة شخصية ملونة ، على أن يتم تفعيل الحسابات مجدداً خلال 8 ساعات من تحديث البيانات.

وفي السياق ذاته ، أكد مسئولون من "فيس بوك" الذي كان قد استحوذ على تطبيق "انستجرام" لمشاركة الصور في صفقة بلغت مليار دولار ، أن الإجراءات الاحترازية لتأمين خصوصية المستخدمين ، تعتبر قانونية تماماً وليس بها اي خروقات ، وأن الشركة قد رأتها ضرورية بعد الإبلاغ عن حالات القرصنة للمئات من الحسابات.

وجدير بالذكر أن موقع فيس بوك يضم مليار مستخدم ، فيما يبلغ عدد المشتركين في خدمة "انستجرام" 90 مليون شخص من مختف أنحاء العالم.






علماء يطورون لقاحاً ضد إدمان الكحوليات في تشيلي

تمكن علماء في تشيلي من تطوير لقاح ضد إدمان الكحوليات ، والذي يعتمد على وقف إنتاج إنزيم كبدي يؤدي الى تأييض الكحول وتحفيز الشعور بالغثيان وسرعة ضربات القلب حتى مع تناول كميات ضئيلة من المشروبات الكحولية ، ما يؤدي إلى انخفاض الرغبة في تناول الكحوليات ، نظراً لتلك التفاعلات السلبية.

ويعكف علماء من قسم التكنولوجيا الحيوية في جامعة تشيلي منذ ما يزيد عن عام على تطوير لقاح يساعد على التصدي لانتشار حالات إدمان الكحوليات ، الذي أصبح متفشياً في مختلف المجتمعات ، وذلك حسبما ذكر أحد الباحثين المشاركين في تطوير اللقاح.

وتم اختبار اللقاح الجديد على عدد من الفئران وأثبت فاعلية كبيرة ، ما زاد من حجم التوقعات بأن يعمل على انخفاض معدلات إدمان الكحوليات بين البشر بنسبة تتراوح من 90% الى %95.






دراسة .. الشيكولاتة والمأكولات الصينية من بين مسببات الصداع النصفي !

كشفت دراسة برطانية حديثة أن بعض المأكولات تسبب الصداع النصفي ، وجاءت الشيكولاتة والمأكولات الصينية والجبن بين القائمة.

كما أكدت الدراسة ، التي أجراها باحثون في الجمعية البريطانية لدراسة أمراض الصداع ، أن المكوث لفترات طويلة أمام الكمبيوتر وعدم الحصول على قسط وافر من النوم واتباع أنظمة غذائية خاطئة هي كلها طقوس تتصدر الأسباب الرئيسية للصداع النصفي ، مشيرة إلى ان الحرص على ممارسة الرياضة لمدة 20 دقيقة يومياً يعتبر من أهم أسلحة التصدي للظاهرة التي يعاني منها نحو 30% من سكان الأرض كنتيجة لضعوط الحياة اليومية.

وحذرت الدراسة من فرط الاعتماد على المسكنات للتصدي لظاهرة الصداع النصفي ، مشيرة إلى الآثار الجانبية لذلك على المدى الطويل ، والتي تتمثل في رفع مخاطر الإصابة بالفشل الكلوي وتقرحات المعدة ، فضلاً عن مخاطر الوقوع تحت وطأة إدمان بعض المواد الفعالة في مكوناتها ، والتي يُدرج بعضها في جداول المخدرات المحذور تداولها.





احذر من أكسجين الانترنت !!


كما نتنفس نحن الأكسجين ، و كما تتنفس النباتات ثاني أكسيد الكربون ، فإنّ الكثير من الجمادات من حولنا تتنفس أشياء لا نشعر بها .. و أبرز تلك الأشياء هي الإنترنت و بالأخص مواقع التواصل الاجتماعي " كالفيسبوك " على سبيل المثال ، و هو محور حديثنا اليوم ... فالإنترنت و الفيسبوك يتنفسان أيضاً .. و لكن ماذا ؟

قد يتبادر إلى أذهانكم بأنّ مسٌّ من الجنون قد أصابني .. إلا أنني لن أرُدّ على هذا ، بل أنتم ستستشفون مقصدي بعد الإفراغ من قراءة هذا المقال . لنعُد إلى حديثنا الآن و سأجيبكم عن سؤال " ماذا يتنفس الإنترنت ؟؟ " و ستكون إجابتي هي الوقت .. نعم لا تعتقدوا أصدقائي أنّ الانترنت و الفيسبوك يعيشان هكذا ، دون أي شيء ، إنهم يتنفسان الوقت ، و كلما زادت أنشطتك عليهما و أمضيت وقتاً أكثر في استخدامهما ، فإنهما سيستخدمان وقتك أكسجيناً لهما !

و انتبه لكلمة "وقتك" .. فهذه الكلمة هي التي تشكل حياتك كلّها .. فما حياتك إلا عبارة عن سنين و أشهر و أيام و ساعات ، كل تلك تشكل هذه الكلمة الذهبية " الوقت " .

لذا أحذروا أصدقائي أن تسرفوا الكثير من الوقت على هذه المواقع التي سرعان ما تسبب لك الإدمان ، و تأخذك في شراكها الذي لن تستطيع الخروج منه بسهولة . و بالذات في هذا الوقت من السنة أي " العطلة الشتوية " ، التي تسوء فيها الحالة الجوية و يكون الطقس بارداً فنضطر إلى ملازمة المنازل التي لا يُغرينا فيها شيئاً سوى الإنترنت و بالأخص الفيسبوك !

علينا أن نُدرك جميعاً بأنّ هذه العطلة هي أكبر صفقة لتستثمر فيها نفسك .. فبإمكانك أن تقوم بأشياء لم تكن لتستطيع القيام بها في أيام العمل أو الدراسة العادية ، هذه العطلة هي فرصة كبيرة للقيام بما تريد ، أنت سيد وقتك الآن ، و أنت من تسوده .. لذا انظر في الأمر جيداً ، و توغل فيه ، وخطط له جيداً و الأهم هو أن تضع له الأهداف ؛ لإن خطة دون أهداف أشبه بسفينة دون دفة ، تجري في البحر كما تشاء لها الرياح ، دون وجود دفّةٍ توجهها إلى غايتها المنشودة .





مطعم إسباني يقدم أطباقاً مميزة .. من الحشرات !

قرر صاحب أحد المطاعم الشهيرة في مقاطعة فالادوليد الإسبانية أن يقدم أطباقاً متنوعة من الحشرات تحت اسم "أطباق اليوم المميزة" !

واستوحى "ماركو نيجروني" تلك الفكرة الغريبة والمثيرة من العاصمة التايلاندية "بانكوك" ، والتي تتنشر فيها تلك النوعية من المأكولات على نطاق واسع ومتعارف عليه .

ويقدم المطعم بين أطباقه المميزة "خنفساء بالحمص" و "جنادب حارة مع الخضروات" و "نمل بالزبادي" و"عقارب مع شرائح التوست المحمص".

واللافت في الأمر ، أنه منذ الإعلان عن تقديم تلك الأطباق ، التي قد تبدو للبعض مثيرة للإشمئزاز ، يشهد المطعم رواجاً بيعياً وإقبالا هو الأكبر من نوعه منذ افتتاحه ، نظراَ لكونه متفرداً في قوائمه !





صور | نيجيريا وعصابات سرقة النفط

تعاني نيجيريا، أكبر دولة منتجة للنفط في إفريقيا، من سرقات لإنتاجها النفطي على أيدي لصوص “الذهب الأسود”. وتملك نيجيريا ثروة نفطية هائلة، تخولها أن تكون تصبح دولة غنية، إلا أن لصوص الذهب الأسود يسرقون حوالي خمس إيراداتها النفطية. وقال أحد هؤلاء اللصوص: “إن تمكنا من سرقة ما لا يقل عن 10 براميل من الديزل، فسنتمكن من جني حوالي 500 دولار يوميا”. ويضع هؤلاء اللصوص اللائمة على الحكومة النيجيرية، التي يقولون إنها لم تحاول توفير فرص عمل مناسبة لهم. وحثت الشركات النفطية الحكومة النيجيرية على التصدي لمثل هذه الأعمال، إذ قدرت الكميات المسروقة من النفط بحوالي 150 ألف برميل يوميا.






صور | صيني يصنع لنفسه جهاز غسيل الكلى

لم يستطع الصيني “هو سونجينج” تحمل تكاليف جلسات “غسيل الكلى” في أحد مستشفيات الصين والتي إمتدت لـ 6 سنوات منذ إصابته بمرض مزمن عام 1993. لذلك قرر أن يصنع لنفسه جهازا، يقوم بأداء مهام الكلى في التخلص من المواد السامة والضارة، يستخدمه 3 مرات يوميا في حمام منزله منذ 13 سنة.







سيجار عملاق بسعر 185 ألف دولار في فلوريدا !

تمكن تاجر أمريكي من بيع سيجار عملاق يصل طوله إلى 19 قدماً وسُمكه إلى 3 أقدام ، مقابل سعر 185 ألف دولار.


وتم شحن السيجار العملاق في عبوة خشبية تزن 900 رطل ، إلى مشتري أجنبي يهوى اقتناء الأشياء المميزة، والذي كان يرغب في شراء سيجار نادر ، وقد وجد ضالته في ولاية فلوريدا الأمريكية ، حسبما ذكرت صحيفة تريبيون.

وجدير بالذكر أن السيجار العملاق يزن 1600 رطل ، وهو يحوي كماً هائلاً من التبغ .. يكفي لصناعة 25 ألف سيجار من الحجم المتوسط.






شمبانزي يرسم لوحات فنية تباع الواحدة مقابل 150 دولارا!

قرر شمبانزي يعيش في ملجأ للقردة بولاية فلوريدا الأمريكية أن يحٌول أحزانه إلى إبداعات في صورة لوحات فنية يرسمها يومياً وتباع الواحدة فيها مقابل 150 دولارا.

ويعيش الشمبانزي "كلاي" – الذي يبلغ من العمر 25 عاماً - في هذا الملجأ منذ ما يقرب من 5 أعوام ، غير أنه قد قضى عمره بالكامل تقريبا في مركز أبحاث ، حيث كان يخضع لإجراء اختبارات العقاقير والمسكنات والحقن وتحليل الأنسجة ، ما أوقعه فريسة للمشكلات النفسية التي تطلبت ضرورة نقله إلى مركز رعاية متخصص.

ويذكر أن إدارة الملجأ الذي يعيش فيه "كلاي" حاليا قد قررت تخصيص المبالغ التي تباع لوحات "كلاي" في مقابلها لدعم المزيد من السلالات النادرة من القردة والشمبانزي ، علماً أن التكلفة السنوية للحيوان الواحد تصل إلى حوالي 16 ألف دولار.







اكتشاف فصيل نادر من التماسيح تشبه الدلافين !
تمكن علماء من تحديد هوية فصيل نادر من التماسيح تشبة الدلافين ، بعد ما يزيد عن قرن ونصف في محاولات جاهدة للتعرف على نوع الحيوان النادر.

وتم اكتشاف فصيل الزواحف المعروف علمياً باسم " Tyrannoneustes lythrodectikos " عام 1919، وهو موجود حالياً في متحف Hunterian بجامعة جلاسكو البريطانية.

وعاش الفصيل المفترس من التماسيح في مياة بحر جوراسيك في بريطانيا منذ ما يزيد عن 163 مليون عام، وهو يتمتع بأسنان كبيرة وحادة ، علماً أنه يجسد المرحلة الانتقالية بين التماسيح البحرية الصغيرة والفصائل كبيرة الحجم المتعارف عليها.



حافلة مدرسية تتحول لمنزل


الحصول على منزل ليس بالأمر السهل خاصة إذا كنت لا تملك الكثير من المال، ولكن زوجينأميركيين تمكنا من الحصول على منزل خاص بهم وفريد من نوعه وكل ذلك مقابل 12 ألف دولار فقط (45 ألف ريال سعودي).

الزوجان قاما بتحويل حافلة مدرسية، حصلوا عليها مجاناً، إلى منزل رائع ومريح يعتمد على أشعة الشمس للحصول على الطاقة التي يحتاجها لتشغيل الأدوات الكهربائية بداخله. 
تحتوي الحافلة على كافة ما يحتويه المنزل الطبيعي، حيث يوجد مطبخ وحمام وحجرة نوم وطاولة طعام بل ويوجد أيضاً حجرة لمشاهدة الأفلام.






















أقسى سباقات العالم للرجال الأقوياء فقط


يعد تحدي Tough Guy السنوي من أقسى السباقات في العالم نظراً للحواجز المتنوعة الصعبة التي يتوجب على المشاركين المرور من خلالها.

شهد السباق الذي أقيم في "بيرتون" البريطانية مشاركةً كبيرةً إذ تخطى عدد المشاركين الآلاف ممن اختبروا قدراتهم البدنية في مضمار عوائق يمتد بطول ثمانية أميال مليء بالعقبات من ماء وطين وحواجز اصطناعية متنوعة كالأسلاك الشائكة والمتاريس الخشبية العملاقة والنيران المشتعلة مع المرور فوق بحيرة متجمدة.













تعرّف على الرجل المستذئب بالصور


لطالما سحرتنا أسطورة "فتى الأدغال" عبر أفلام تناولت هذه الشخصية، ولكن إذا أردت مقابلة شخصية حقيقية واقعية تعيش بين أشرس الحيوانات وأكثرها فتكاً ندعوكم للتعرف على لورنير فريند.

لورنير البالغ من العمر 79 عاماً يعيش مع 29 ذئباً يتناولون الطعام من فمه، وقد أمضى المظلي السابق 40 عاماً في ممارسة هوايته الغريبة، أي العيش بين الذئاب، في محمية Merzig بألمانيا بحسب ما أوردت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
والغريب في الأمر أن الذئاب اعتادت العيش بألفة مع لورنير وهي تخشاه إلى أقصى حدود بحيث تبدو مطيعةً له في أي أمر يوجهه لهذه المخلوقات الضخمة.
يعتمد لورنير أسلوباً فريداً في إطعام الذئاب المفترسة حيث أنه يعطي الطعام لمن يأتي أولاً منها دون أن يسمح للذئاب الجائعة القادمة من بعيد من الاقتراب من قطيعه محافظاً بذلك على احترامهم حيث يبدو المدافع عنهم أمام الذئاب الغريبة الخارجة عن سيطرته والتي تعود وهي تتودد للورنير كي يتحنن عليها ببعض الطعام بنفسية مكسورة.
جدير بالذكر أن لورنير قد أسّس محمية الذئاب هذه التي تمتد على مساحة دونم سنة 1972 وقد أشرف على تربية 70 حيوان طيلة مسيرته في هذه المهنة الغريبة.















نسخة بسقف مفتوح من بنتلي كونتننتال جي تي سبيد


كشفت شركة "بنتلي" عن نسخة جديدة من سيارتها "كونتننتال جي تي سبيد" أكثر ما يميزها عن النسخة الكوبيه كونها مفتوحة السقف.

السيارة تملك محرك W12 سعة 6 لتر مزود بتربوشارغر ثنائي يمكنه من توليد قوة 616 حصان وعزم 800 نيوتن، رغم إن وزن السيارة 2495 كلغم، وقد تم تعديل نظام التحكم في الثبات للتعامل مع قوة المحرك الجديدة.
وتستطيع السيارة الانطلاق من الثبات إلى سرعة 96.5 كم/ساعة في 4.1 ثانية، وإلى 100 كم/ساعة في 4.4 ثانية فقط، فيما تصل سرعتها القصوى إلى 325 كم/ساعة.
وقد تم تزويد السيارة بنظام استعادة الطاقة المهدرة ونظام قيادة رباعي الدفع، إلى جانب ناقل حركة بـ8 سرعات يمكنه تقليل استهلاك السيارة للوقود وانبعاثات العادم بنسبة 15%.
كما تم تركيب مجموعة عجلات 21 بوصة من السبائك المعدنية وأنابيب عادم بمسارات لولبية محفورة من الداخل مثل البنادق، وقد صنعت "بنتلي" شاسيه أكثر صلابة وذراع مزدوجة من الألمونيوم لنظام التعليق من الأمام، ومتعدد الوصلات من الخلف، وتتميز تلك النسخة عن الكوبيه بكونها أقل ارتفاعاً عن الأرض 10 مللم.
أما من الداخل فالقمصورة مغطاة بالجلد المرصع بقطع الكريستال والتي تمنحها شكلاً شديد الفخامة، كما تم استخدام الخشب وألياف الكربون، بالإضافة إلى نظام ترفيهي مزود بسماعات BMR تجعل الصوت أكثر متعة.