الأربعاء، 30 مايو 2012

الإخبارية اليومية




وزير التجارة لـ "الاقتصادية" : النظام يضمن موثوقية عمليات التثمين
نظام وهيئة للتثمين العادل للعقارات والمنشآت

الملك خلال جلسة مجلس الوزراء أمس.
عبد الله البصيلي من الرياض

أوضح لـ ''الاقتصادية'' الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة، أن الهيئة السعودية للمقيِّمين المعتمدين التي أصدر قرار تأسيسها ونظامها مجلس الوزراء، أمس، ستسعى إلى تأطير عمليات التقييم وزيادة الموثوقية فيها، وترخيص المنشآت المختصّة بالتثمين، وبالتالي تضمن التثمين العادل.
 
د. توفيق الربيعة

وقال الوزير البارحة: ''هيئة المقيِّمين سنعمل من خلالها على وجود الكفاءات المتخصّصة والمتميّزة التي تضمن التثمين العادل، وأن تكون عمليات التثمين عملية مهمة لأي أصول سواءً كانت تلك الأصول تتبع القطاع الخاص، أو رأس مال شركة معينة، أو أي أعمال تتطلب تقييم المنشآت العقارية، التجارية والاقتصادية''. واعتبر الربيعة أن نظام المقيِّمين سيضمن بشكل أكبر موثوقية عمليات التثمين والرقابة عليها، والتأكد من وجود المتخصّصين الذين يقومون بعمليات التثمين.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

أقر مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدت أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، في قصر السلام في جدة، إنشاء الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين، وتهدف إلى تقييم العقارات والمنشآت الاقتصادية والمعدات والممتلكات المنقولة ونحوها وتطوير مهنة التقييم ورفع مستوى العاملين فيها.

وأوضح الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة وزير الثقافة والإعلام، أن قرار الموافقة على إنشاء الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين جاء بعد النظر في قراري مجلس الشورى، على أن تتمتع بشخصية اعتبارية وتكون غير هادفة للربح ولها ميزانية مستقلة وتعمل تحت إشراف وزارة التجارة والصناعة، حيث يديرها للسنوات الثلاث الأولى - من تاريخ نفاذ هذا النظام - مجلس إدارة يشكل على النحو الآتي: وزير التجارة والصناعة رئيساً، ممثل من وزارة الشؤون البلدية والقروية عضواً، ممثل من وزارة العدل عضواً، ممثل من وزارة المالية عضواً، عضو هيئة تدريس في قسم ذي علاقة بالتقويم من إحدى جامعات المملكة يعينه وزير التعليم العالي، ممثل من مجلس الغرف التجارية والصناعية السعودية يعينه المجلس، ستة أعضاء من المقيّمين الممارسين للمهنة يعينهم وزير التجارة والصناعة.

كما أقر مجلس الوزراء وبعد الاطلاع على محضر اللجنة العليا للتنظيم الإداري الخاص بدراسة مشروع تنظيم المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون ومشروع تنظيم وكالة الأنباء السعودية، عدداً من الإجراءات من بينها:
أولاً:
تحويل نشاط الإذاعة والتلفزيون إلى هيئة عامة تسمى "هيئة الإذاعة والتلفزيون"، وتحويل وكالة الأنباء السعودية إلى هيئة عامة تسمى "وكالة الأنباء السعودية" وترتبط هاتان الهيئتان إدارياً بوزير الثقافة والإعلام ويكون لهما مجلس إدارة يرأسه وزير الثقافة والإعلام ويضم في عضويته ممثلين من عدد من الجهات الحكومية واثنين من أصحاب الرأي والخبرة يعينان بقرار من مجلس الوزراء.
 
أقر مجلس الوزراء أمس عددا من القرارات، وفي الصورة خادم الحرمين الشريفين خلال ترؤسه الجلسة. واس

ثانياً:
 يكون هدف هيئة الإذاعة والتلفزيون إيصال رسالة المملكة - إلى جميع المناطق في المملكة وإلى أنحاء العالم - بالكلمة والصورة وباستخدام أحدث الوسائل والتقنية والعمل على رفع مستوى الأداء البرامجي الإذاعي والتلفزيوني وتطويره ويكون لها رئيس يعين على المرتبة "الممتازة".

ثالثاً:
 يكون هدف وكالة الأنباء السعودية تغطية الأحداث والقضايا والأنشطة المختلفة ومتابعتها على المستوى المحلي والإقليمي والدولي بصورة خاصة ذات الصلة بالمملكة والإسهام في تعزيز المهنية الإعلامية والصحفية في المملكة ومواكبة التطورات والمتغيرات المهنية والتقنية في مجال اختصاصاتها ويكون لها رئيس لا تقل مرتبته عن الخامسة عشرة.

رابعاً: 
تقوم هيئة الخبراء في مجلس الوزراء بإعداد مشروع تنظيم هيئة الإذاعة والتلفزيون ومشروع تنظيم وكالة الأنباء السعودية وفقاً لما تضمنته الترتيبات الواردة في القرار خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخه.

كما أقر مجلس الوزراء، بالموافقة على صرف مكافأة سنوية لا تزيد على راتب ثلاثة أشهر لكل عضو من أعضاء الضبط العاملين على تطبيق أحكام نظام مكافحة التستر، بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة التجارة والصناعة.

وقرر مجلس الوزراء خلال جلسته أمس، الموافقة على تنظيم المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية المرتبط تنظيمياً بوزير الشؤون الاجتماعية، ومن أبرز ملامح التنظيم: يتمتع المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية بشخصية اعتبارية مستقلة ويرتبط بوزير الشؤون الاجتماعية مباشرة، ويهدف إلى إجراء البحوث والدراسات الاجتماعية حول القضايا والظواهر والمشكلات الاجتماعية في المملكة، تكون من بين مهمات المركز إعداد قاعدة بيانات ومعلومات مركزية للدراسات والبحوث الاجتماعية للباحثين والمتخصصين في المجالات الاجتماعية.

وقد اطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس خلال الجلسة، على المشاورات والاتصالات التي جرت خلال الأيام الماضية، ومن ذلك الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من الرئيس ميشال سليمان الرئيس اللبناني.

وأوضح الدكتور عبد العزيز خوجة عقب الجلسة، أن المجلس استعرض جملة من التقارير حول مجريات الأحداث في عدد من الدول العربية الشقيقة وتداعياتها على الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، ومن ذلك المجزرة التي أدت إلى سقوط أكثر من مئة قتيل في بلدة الحولة في حمص، معبراً عن استنكار المملكة الشديد لهذه المجزرة وجميع أعمال العنف المتواصلة في سوريا والتي تحصد أرواح العشرات من الأبرياء، مشدداً على أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته الإنسانية لوقف نزيف الدماء المستمر في سوريا بشكل يومي ووقف استخدام القوة ضد المدنيين العزل.

ونوه المجلس بالأجواء الإيجابية والبناءة التي سادت الاجتماع الوزاري الثالث لمجموعة أصدقاء اليمن الذي عقد في الرياض، وما تم خلاله من تأكيد رؤساء الوفود المشاركة من دعم كامل لوحدة وسيادة واستقلال اليمن وسلامة أراضيه والالتزام بمبدأ عدم التدخل في شؤونه الداخلية، وصولاً إلى تحقيق أهدافه التنموية، كما قدر المجلس مساهمة المملكة بمبلغ ثلاثة مليارات ومائتين وخمسين مليون دولار لدعم المشاريع الإنمائية في اليمن، حرصاً من المملكة على أمن واستقرار ونمو اليمن.

وبيَّن خوجة أن المجلس تطرق بعد ذلك إلى عدد من الموضوعات في الشأن المحلي، وقدر اعتماد الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية في جنيف مبادرة المملكة حول طب الحشود والتجمعات البشرية للاهتمام بالأمن الصحي العالمي، حيث أصبحت جهود المملكة في متابعة الحالة الصحية للحجاج والمعتمرين الذين يفدون من كل بقاع العالم في وقت محدد أنموذجاً يقتدى من قبل المهنيين والمختصين في الأمن الصحي من كل أنحاء العالم.

ووافق مجلس الوزراء على نقل وتعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، ووظيفة "وزير مفوض" وذلك على النحو التالي: تعيين محمد بن حمد بن محمد العساف على وظيفة "مستشار إداري" بالمرتبة الخامسة عشرة في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، تعيين طارق بن عبد الله بن فهد الرشيد على وظيفة "وزير مفوض" في وزارة الخارجية، نقل فهد بن سعد بن عوض الرويس من وظيفة "مستشار إداري" بالمرتبة الرابعة عشرة إلى وظيفة "مدير عام الشؤون الإدارية والمالية" بالمرتبة ذاتها في وزارة الثقافة والإعلام، تعيين صالح بن محمد بن حمود الحربي على وظيفة "مستشار إداري" بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة الثقافة والإعلام، تعيين عثمان بن ناصر بن علي المحيميد على وظيفة "مستشار مالي" بالمرتبة الرابعة عشرة في ديوان المراقبة العامة.




83 مستثمراً توقفوا عن الإنتاج بسبب صعوبات ومشاكل 
الملك يعفي أصحاب مشاريع تربية وتسمين الأغنام من القروض المتبقية في ذممهم

 الملك يعفي أصحاب مشاريع تربية وتسمين الأغنام من القروض المتبقية في ذممهم


 صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين بإعفاء أصحاب مشاريع تربية وتسمين الأغنام من القروض المتبقية في ذممهم للصندوق، والتي توقفت عن الإنتاج بسبب ما تعانيه من صعوبات ومشاكل، أعلن ذلك المدير العام لصندوق التنمية الزراعية المهندس عبدالله بن عبدالرحمن العوين وقال: إن عدد أصحاب هذه المشاريع بلغ ثلاثة وثمانين مستثمراً، وتبلغ جملة أرصدة القروض القائمة والمستحقة مائة وخمسة وسبعين مليون ريال.



وأشار إلى أن هذه الموافقة تأتي في أعقاب موافقة كريمة سابقة على إعفاء المقترضين المتوفين من قروض الصندوق، وكذلك إعفاء صيادي الأسماك من القروض المتبقية بذممهم للصندوق.


ورفع بهذه المناسبة باسمه وباسم منسوبي القطاع الزراعي الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على ما يقدمه -حفظه الله- من دعم مستمر للقطاع الزراعي، وأبنائه المزارعين، سائلاً الله أن يجعله في ميزان حسناته، ويمد في عمره، وسمو ولي عهده الأمين، ويديم على المملكة وأهلها الأمن والأمان.



عبدالعزيز بن ماجد يترأس اجتماع لجنة الحج ويبحث الاستعدادت

عبدالوهاب الفيصل : المدينة -تصوير - زاهد بخش
الثلاثاء 29/05/2012

عبر صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة، عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، لتوجيه سموه الكريم باتخاذ اللازم في ضوء ما تستدعيه حاجة الجهات المشاركة في الحج وذلك بناء على توصية لجنة الحج بالمدينة المنورة والمتضمنة أهمية بدء مواعيد العمل الموسمي للحج في المدينة المنورة من أول ذي القعدة إلى الخامس عشر من محرم من كل عام وذلك لوصول أعداد الحجاج بكثافة إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي واستقبال رحلاتهم اعتباراً من أول ذو القعدة مما يتطلب الأمر البدء مبكراً لتقديم الخدمات لضيوف الرحمن زوار مسجد نبيه صلى الله عليه وسلم
وشكر سمو رئيس اللجنة سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا لموافقة سموه الكريم على إقامة معرض إدارة الشراكة في عمليات الحج (بنيان) والفعاليات المصاحبة له لهذا العام 1433هـ .
جاء ذلك خلال ترؤسه أمس اجتماع لجنة الحج بالمدينة المنورة، وذلك في مكتب سموه بالإمارة والذي خصص لمناقشة الخدمات المقدمة للمعتمرين والزوار والاستعدادات لشهر رمضان المبارك، ومناقشة ما تم حيال بعض توصيات لجنة الحج خلال عام 1432هـ - 1433هـ.
وفي بداية الاجتماع سأل سمو الأمير عبد العزيز، الله عز وجل أن يمن على صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا بالصحة والعافية وأن يعود إلى أرض الوطن سالماً معافى من رحلة سموه إلى خارج المملكة في إجازة خاصة يُجري خلالها سموه بعض الفحوصات الطبية المجدولة ويقضي بعض الوقت للاستجمام، كما رحب سمو أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة بأعضاء اللجنة .
وأثنى سمو رئيس اللجنة على ماخلص إليه الملتقى العلمي الرابع لأبحاث المدينة المنورة والذي أقيم بالمدينة المنورة خلال الفترة من 8-10/6/1433هـ ونظمه معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى من توصيات هادفة تجسد اهتمام ولاة الأمر في هذه البلاد المباركة بقاصدي الحرمين الشريفين من الزوار والمعتمرين والحجاج وتهيئة كل ما من شأنه تحقيق كل ما يمكنهم من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة .
وقدم سموه المنورة شكره لكافة القطاعات العاملة في موسم حج عام 1432هـ بالمدينة المنورة، لما قامت به من أعمال وجهود موفقة بحمد الله أسهمت بفضل الله في تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف. منوهاً سموه بأهمية بتطبيق رؤية ورسالة لجنة الحج بالمدينة المنورة والسعي لتطبيق مبدأ الشراكة في عمليات الحج وتقديم مبادرات جديدة وتحقيق المزيد من التنسيق والتعاون بين كافة القطاعات المعنية بخدمات الحج والعمرة بمنطقة المدينة المنورة .
وتم خلال الجلسة مناقشة جدول الأعمال الذي تضمن استعراض مؤشرات إحصائية لقدوم ومغادرة المعتمرين، وأهم الاستعدادات لشهر رمضان المبارك 1433هـ، وأكد سموه على أهمية الاستعدادات المبكرة لشهر رمضان المبارك حتى يتسنى للمصلين والمواطنين والمعتمرين والزوار من أداء صلاتهم في خشوع وسكينة. وتضمن الاجتماع استعراض خطط وأعمال الجهات المشاركة لتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين في المسجد النبوي الشريف والساحات المحيطة به، وتهيئة المرافق العامة والتأكد من جاهزيتها والارتقاء بمستوياتها، وتكثيف أعمال البلديات خاصة فيما يتعلق بأعمال النظافة والرقابة البيئية، وتنظيم وتسهيل الحركة المرورية وإعطائها المرونة والانسيابية اللازمة مع تنظيم ومراقبة حركة السير، وتهيئة المساجد بمنطقة المدينة المنورة بكافة احتياجاتها، والاهتمام بالجانب التوعوي والتثقيفي، ومتابعة السيارات والحافلات الخاصة المقلة للمعتمرين، والعناية بحركة تنقلات المعتمرين منذ وصولهم وحتى مغادرتهم، ورفع مستوى البرنامج الإرشادي، ورفع كفاءة المستشفيات والمستوصفات وتكثيف تواجد الفرق الطبية في ساحات المسجد النبوي، والعناية بكافة الخدمات التي يحتاجها المعتمر لأداء زيارة المسجد النبوي الشريف بكل يسر وطمأنينة .
من جهة اخرى صدرت توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدنية المنورة رئيس مجلس المنطقة لكافة القطاعات الحكومية بالمنطقة بمراعاة ما صدر به الأمر الملكي الكريم القاضي بالموافقة على رفع مستوى بعض المحافظات والمراكز ومنها ما يخص منطقة المدينة المنورة والتي حظيت برفع مستوى محافظتي المهد والحناكية من محافظة فئة (ب) إلى محافظات من فئة (أ) وكذلك رفع مستوى مركزي وادي الفرع والعيص من مراكز فئة (أ) إلى محافظات من فئة (ب) وأخذ ذلك في الاعتبار عند إعداد ومناقشة مشاريع الميزانيات لتلك القطاعات بما يسهم في رفع المستوى التنظيمي والتنموي لمحافظات ومراكز المنطقة المشمولة بالأمر الملكي الكريم .
ومن جهة ثالثة استقبل سمو أمير منطقة المدينة المنورة بمكتبه بديوان الإمارة امس المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس جمعية رجال الإعمال السعودية المصرية والوفد المرافق له، ورحب سمو أمير المنطقة بالوفد المصري الذي يزور المنطقة حالياً وخلال اللقاء اطلع المهندس محلب سمو أمير المنطقة على جهود جمعية رجال الأعمال السعودية المصرية في دعم رجال الأعمال السعوديين ونظرائهم المصريين لتعزيز فرص الاستثمار المشترك في كلا البلدين الشقيقين .












وزير الدفاع يصل إلى المدينة المنورة اليوم.. ويتفقد قيادتها السبت المقبل


٢٠١٢/٥/٣٠

يصل مساء اليوم الأربعاء إلى المدينة المنورة وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، في زيارة تفقدية لفرع القوات المسلحة بالمنطقة، ينقل خلالها تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز القائد الأعلى لكافة القوات المسلحة وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز لكافة منسوبي القوات المسلحة في المنطقة.وسيكون في استقباله لدى وصوله إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، أمير المنطقة الأمير عبدالعزيز بن ماجد، وعدد من الأمراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين، وجمع من وجهاء وأعيان ومشايخ المنطقة، وقائد المنطقة اللواء الركن فهد بن مونس العنزي، وكبار ضباط القوات المسلحة بالمنطقة، وعدد من مديري الدوائر الحكومية.وسيقوم وزير الدفاع فور وصوله بزيارة المسجد النبوي الشريف والصلاة فيه، والتشرف بالسلام على رسول الله – عليه أفضل الصلاة والتسليم -.وسيتفقد وزير الدفاع يوم السبت المقبل منسوبي القوات المسلحة بميدان العرض العسكري، ثم يزور مقر قيادة المنطقة.وأوضح العنزي أن زيارة وزير الدفاع امتداد للنهج المبارك الذي سار عليه سلطان الخير – يرحمه الله -، منوها بأن مسيرة التطوير والبناء لقواتنا المسلحة بكافة فروعها مستمرة حتى أصبحت تضاهي أفضل القوات فى العالم من حيث التقنية والتسليح والتأهيل لمنسوبيها من الضباط والأفراد.







أثناء ترؤسه مجلس المنطقة أمس
أمير المدينة المنورة: الإمارة ستزيد من تفعيل اختصاصاتها لمتابعة أداء الأجهزة الحكومية


٢٠١٢/٥/٣٠

ترأس أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمس، الجلسة الأولى لمجلس المنطقة من دورته الثانية، وأشار إلى الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة بهذه المنطقة ومحافظاتها، والعمل المستمر على رفع وتطوير الخدمات في كافة المجالات التنموية والتنظيمية.
من جهة أخرى وجه أمير المنطقة كافة الجهات الحكومية المعنية أن تأخذ بعين الاعتبار احتياجات مركزي العيص ووادي الفرع اللذين تم رفع مستواهما الإداري إلى محافظة فئة «ب»، وتوسيع الخدمات في محافظتي المهد والحناكية اللتين تم رفعهما إلى فئة «أ» وذلك عند مناقشة مشروع الميزانية مع وزارة المالية.
كما استعرض مضمون تعميم صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية المبني على الأمر السامي الكريم رقم (21013) بتاريخ 19/04/1433هـ بشأن تأكيد المقام السامي الكريم بأن كثيراً مما ينشر في وسائل الإعلام من تظلمات بعض المواطنين وشكاواهم تشير إلى قصور كبير في أداء الجهات الحكومية وبالذات الخدمية منها في تلبية احتياجات المواطنين، بالرغم من التأكيدات المستمرة من المقام السامي على رفع مستوى ما تقدمه الجهات الحكومية للمواطنين من خدمات، وما اقتضاه الأمر السامي بالتأكيد على الجهات المختصة بالحرص على تطوير الخدمات، وتلافي أي قصور، والرفع عن الملاحظات متى وجدت.
وأكّد أمير المنطقة أن هذه الجوانب سبق أن تم طرحها في مجلس المنطقة أكثر من مرة، إلا أن الموضوع يأخذ الآن بعداً أكبر يتمثل في متابعة المقام السامي الكريم وسمو ولي العهد الأمين واهتمامهما بهذا الشأن، مشيراً إلى أن ذلك يعكس حقيقة أن المواطن دوماً يظل الهدف الأساس للتنمية، مّا يعني تحمّل إمارات المناطق مسؤولية كبرى خلال المرحلة القادمة، وبالتالي ستقوم الإمارة بزيادة تفعيل اختصاصاتها من حيث متابعة الأداء والإشراف على الأجهزة الحكومية وفق ما نص عليه نظام المناطق ولائحته التنفيذية.
واستعرض المجلس التوصيات الواردة في تقرير فريق العمل المكلف بالوقوف على تقاطع طريق أبي بكر الصديق «رضي الله عنه»، مع تقاطع الأمير نايف، التي سبق أن أقر المجلس في إحدى جلساته إعادة دراسة تصميم التقاطع بما يكفل انسيابية الحركة المرورية، حيث كانت هناك عدّة مقترحات منها أن يصمم التقاطع على شكل زهرة البرسيم (Clover Leaf ).
كما استعرض المجلس العرض المرئي المقدم من هيئة تطوير المدينة المنورة المشتمل على نظام البنية التحتية المتكاملة للمعلومات المكانية للمدينة المنورة، الذي يعتبر من أهم النظم المساعدة في تنفيذ خطط التنمية الاستراتيجية والتخطيط الإقليمي والعمراني ومعالجة الطوارئ والكوارث الطبيعية بشتى أنواعها، حيث يحمل في رؤيته بناء نظام تكاملي موحد بين جميع المرافق الحكومية والخاصة بما يمكن التطور العمراني المستدام من تحسين مستوى الخدمات المقدمة لسكان وزوار المدينة المنورة، وبما يهدف إلى تحقيق الأهداف الوطنية نحو التكامل الرقمي للخدمات الحكومية الإلكترونية، لتأمين أفضل الخدمات التي تحقق الاستقرار والازدهار للمواطنين والمقيمين، من خلال تحقيق التنسيق والمتابعة والتكامل بين جميع الجهات الخدمية الحكومية والخاصة.
ووجه أمير المنطقة الأجهزة الحكومية بتوفير المناخ الملائم للطلبة والطالبات لأداء الامتحانات في جو من الطمأنينة.




 
المدينة المنورة-الوئام:

وجه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة الجامعات ومؤسسات التعليم العام والمهني في المنطقة برفع مستوى الاهتمام بالخدمات المقدمة للطلاب والطالبات وتخصيص وقت كاف لمقابلة الطلاب والطالبات على مدار أيام العمل لتلمس احتياجاتهم والنظر في شكاواهم وإزالة الأسباب التي تؤثر على التحصيل العلمي الطلاب والطالبات وتفعيل دور المجالس الطلابية لتقوم بدورها المناط بها لإيصال احتياجاتهم ومطالبهم لأصحاب القرار بكل أمانة وشفافية.

وأفاد بيان صادر عن إمارة المنطقة أن توجيه سمو أمير المنطقة جاء من منطلق اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود , وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – بالعلم وشباب الوطن إيماناً من القيادة الرشيدة بأن الاستثمار في الشباب هو الاستثمار الأمثل لبناء المستقبل الأفضل لتأهيل الأيادي التي ستسهم في بناء الوطن- بمشيئة الله-، وكذلك حرصا من سمو أمير المنطقة لاستثمار الإنفاق الحكومي والميزانيات الضخمة المرصودة للرقي بالتعليم العام والجامعي خير استثمار لكي تنعكس على مخرجات التعليم وفقاً لرؤية خادم الحرمين الشريفين في تشكيل مجتمع المعرفة والاستثمار في الإنسان أولاً .

وشدد سمو أمير المنطقة على ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية والعاجلة لتهيئة البيئة التعليمية المحفزة للنجاح والإبداع على مختلف المستويات التعليمية واستكمال تجهيز المباني الجامعية والتعليمية بكل احتياجاتها، كما وجه سموه الجهات ذات العلاقة بزيادة تفعيل دور الرقابة على الخدمات المقدمة في الجامعات ومستوى معاملة جميع العاملين والعاملات في المؤسسات التعليمية مع الطلاب والطالبات والرفع لإمارة المنطقة بشكل عاجل عن أي خلل أو ملاحظة في حينه .




الأمير عبدالعزيز بن ماجد يرعى توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة الإسلامية وجامعة طيبة


الأمير عبدالعزيز بن ماجد متوسطاً د. العقلا ود. المزروع بعد توقيع المذكرة. «عدسة - فايز المطيري»
المدينة المنورة - خالد الزايدي:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة حفل توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة الإسلامية وجامعة طيبة تهدف إلى تحقيق الشراكة والتكامل في البرامج العلمية والأنشطة وتبادل الخبرات بين الجامعتين.

وأوضح مدير الجامعة الإسلامية الأستاذ الدكتور محمد بن علي العقلا أن المذكرة تضع القاعدة الأساسية لبرامج قادمة تعمل على تحقيق الشراكة الفعلية بين الطرفين من خلال تعاون وثيق في مختلف المجالات وعلى جميع المستويات، وتكامل بينهما في تقديم البرامج الأكاديمية بدرجة عالية من التنسيق تفضي إلى تكامل الجهود والقضاء ما أمكن على الازدواجية.

وقال الدكتور العقلا: إن مذكرة التعاون الموقعة بين الجامعتين تشمل مجالات الاهتمام المشترك التي تتضمن إقامة الدورات وورش العمل والبرامج العلمية والثقافية والتدريبية لمنسوبي الجامعتين في المجالات التي تحقق الأهداف المشتركة، كما تنصّ على التعاون في تنظيم وإقامة المحاضرات والمؤتمرات والندوات ذات الصلة بتحقيق الأهداف المشتركة بين الجامعتين والهادفة إلى خدمة المجتمع المحلي. وأبان د. العقلا أن المذكرة تشمل أيضاً تبادل الخبرات العلمية والأكاديمية بين الجامعتين حسب التخصصات والإمكانيات المتاحة لكل منهما، وذلك من خلال إعطاء الأولوية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعتين للقيام بمهام التدريس والإشراف العلمي ومناقشة الرسائل الجامعية، وفقاً للأنظمة واللوائح المتبعة، إضافة إلى دعوة منسوبي الجامعتين للمشاركة في البرامج والأنشطة العلمية التي تنظمها إحداهما.



الأمير عبدالعزيز بن ماجد يعزِّي أسرة شيخ قبيلة الحوافظة


٢٠١٢/٥/٣٠

قدَّم أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، تعازيه ومواساته لأسرة شيخ قبيلة الحوافظة من جهينة، محمد بن على مهنا الحافظي الجهني، والذي انتقل إلى رحمة الله تعالى يوم السبت الماضي، في محافظة العيص.
وجاء ذلك في رسالة بعثها سموُّه، لابن الفقيد بندر بن محمد الحافظي، سائلاً الباري عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وغفرانه، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.
وعبَّرت أسرة الشيخ الحافظي رحمه الله، وعموم جماعته، عن بالغ شكرهم وتقديرهم لسمو أمير المنطقة، على هذه اللفتة الغير مستغربة، والتي كان لها بالغ الأثر في تخفيف مصابهم، داعين الله عز وجل أن يجعل ذلك في موازين حسنات سموِّه وألا يريه مكروهاً في عزيزٍ لديه.




يلتقي بمنسوبى القوات المسلحة
الأمير سلمان يزور المدينة المنورة.. الأربعاء

اللواء العنزى يتحدث لـ «الرياض» «عدسة - فايز المطيري»
المدينة المنورة سالم الأحمدى:
يصل صاحب السمو الملكى الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع للمدينة المنورة يوم غد الاربعاء فى زيارة تفقدية لأبنائه منسوبى القوات المسلحة. وسيقوم سموه فور وصوله بزيارة للمسجد النبوى الشريف والصلاة فيه والتشرف بالسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وفى المساء سيشرف حفل الاستقبال والعشاء الذى يقيمه صاحب السمو الملكى الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة فى قصره.

وفى يوم السبت سيقوم وزير الدفاع بزيارة لقيادة منطقة المدينة المنورة ويتفقد أفرع القوات المسلحة ويشرف حفل الغداء المعد بهذه المناسبة.

وقد التقت «الرياض» بمناسبة زيارة وزير الدفاع بقائد منطقة المدينة اللواء الركن فهد مونس العنزى، حيث عبر باسمه ونيابة عن جميع منسوبى القوات المسلحة من عسكريين ومدنيين عن فخره واعتزازه بهذه الزيارة الكريمة والتى تعد تكملة للزيارات التى بدأها سموه الكريم لبقية المناطق العسكرية من أجل الالتقاء بمنسوبيها ومشاركتهم وتلمس احتياجاتهم.

وقال اللواء العنزى: بهذه المناسبة يسرنى وكافة منسوبى قيادة المنطقة ان نرحب بصاحب السمو الملكى الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمناسبة زيارته التفقدية لابنائه منسوبى أفرع القوات المسلحة بمنطقة المدينة المنورة بعد تعيينه وزيرا للدفاع. ولاشك ان زيارة سموه الكريم محل فخر واعتزاز الجميع فى هذه المدينة المباركة وامتداد للنهج المبارك الذى سار عليه سلطان الخير يرحمه الله ولا غرابة فى ذلك فهم أبناء المؤسس العظيم - طيب الله ثراه - وعلى خطاه ساروا وواصلوا مسيرة التطوير والبناء لقواتنا المسلحة بكافة فروعها حتى أصبحت تضاهى أفضل القوات فى العالم من حيث التقنية والتسليح والتأهيل لمنسوبيها من الضباط والأفراد بمختلف العلوم العسكرية والتقنية الحديثة لحماية مقدساتنا ومكتسباتنا الوطنية تحت قيادة سيدى خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين ونحن نعبر عن فرحتنا الكبيرة بهذه الزيارة الكريمة ونسأل الله ان يمد سموه وسمو نائبه بالعون والتوفيق وأن يحفظ لهذا الوطن أمنه واستقراره.



القيادات العسكرية ترحب بالأمير سلمان في زيارته التفقدية للمنطقة الغربية

اللواء زعل البلوي

جدة - ضيف الله المطوع

عبر اللواء الركن زعل بن سليمان البلوي قائد المنطقة الغربية عن اعتزازه بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع للمنطقة الغربية، وقال: يشرفني باسمي ونيابة عن جميع منسوبي أفرع القوات المسلحة بالمنطقة الغربية من عسكريين ومدنيين أن نرحب بصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بمناسبة زيارته التفقدية لأبنائه منسوبي أفرع القوات المسلحة بتعيينه وزيراً للدفاع، ولاشك أن زيارة سموه الكريم محل فخرنا واعتزازنا جميعاً في هذه المنطقة الغالية وامتداداً للمنهج المبارك الذي سار عليه سلفه الكبير صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله، ولا غرابة في ذلك فهم أبناء المؤسس العظيم وعلى خطاه ساروا وواصلوا مسيرة البناء والعطاء تحت ظل ملوك هذا الوطن رحمهم الله حتى عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه حتى أصبحت قواتنا المسلحة بكافة فروعها تضاهي أفضل القوات في العالم تقدماً وتسليحاً لحماية مقدساتنا ومكتسبات هذا الوطن المبارك والذود عن حماه، ونحن إذ نعبر عن فرحتنا الغامرة بزيارة سموه الكريم، نسأل الله له ولسمو نائبه العون والسداد والتوفيق، وان يحفظ الله لهذا الوطن قادته وان يديم علينا نعمة الأمن متمسكين بشريعتنا السمحة وطاعة الله ثم ولاة الأمر فيما يرضي الله.

اللواء صالح العمري
كما عبر اللواء الركن صالح بن حسن العمري مساعد قائد المنطقة الغربية عن اعتزازه بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزير الدفاع إلى المنطقة الغربية، وقال نرحب بمقدمه الكريم وصحبه الكرام في زيارته التفقدية لابنائه منسوبي أفرع القوات المسلحة بالمنطقة الغربية.

وبهذه المناسبة نتقدم لسموه الكريم بأسمى آيات التهاني والتبريكات بالثقة الملكية الغالية التي يستحقها سلمان الوفاء والعطاء، وسائلين الله له العون والتوفيق لمواصلة مسيرة الخير والبناء والذي بدأها فقيدنا الغالي سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ال سعود رحمه الله وتعزيز مكانة وقدرات قواتنا المسلحة، ونجدد الولاء والعهد لسيدي خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى لكافة القطاعات العسكرية وسمو ولي عهده حفظهم الله وداعين الله ان يحفظ بلادنا وان يديم أمنها واستقرارها.



العنقري يهنئ مدير جامعة طيبة ومنسوبيها على إنجازاتها في المؤتمر العلمي الثالث


٢٠١٢/٥/٣٠

هنأ وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري أمس، مدير جامعة طيبة ومنسوبيها بما حققته جامعتهم من إنجاز في المؤتمر العلمي الثالث لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة.
جاء ذلك في برقية أرسلها رداً على برقية رفعها مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع أشار فيها إلى أن الجامعة تسعى إلى تحقيق رسالتها الأكاديمية من خلال الحضور في مثل هذه الملتقيات وتحقيق نتائج إيجابية ومتميزة تساهم في عكس الصورة الحقيقية لما وصل إليه التعليم العالي في وقتنا الحاضر من تطور ورقي في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وكانت جامعة طيبة حققت ريشتين ذهبيتين من خلال مشروع «تأثير التمر على مستوى هيموجلوبين الدم عند الفتيات المصابات بمرض فقر الدم بطريقة التجربة والبرهان» قدمته مجموعة من طالبات الجامعة وحازعلى المركز الأول والريشة الذهبية في محور العلوم الصحية، فيما حقق مشروع «نظام تقدير كثافة الحشود في المسجد الحرام والمسجد النبوي» المركز الأول والريشة الذهبية في محور العلوم الأساسية والهندسية، كما حقق عدد من طلاب وطالبات جامعة طيبة مراكز مختلفة في محاور المؤتمر.





اعتماد 28 نادياً صيفياً بالمدينة بينها ثلاثة للبنات


٢٠١٢/٥/٢٩ @ ١١:٠٣ م

اعتمد مدير عام التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة الدكتور سعود بن حسين الزهراني أمس، فعاليات الأندية الصيفية للعام الجاري، التي أقرت من وزارة التربية والتعليم، ويشرف على تنظيمها قسم النشاط الطلابي بإدارة التربية والتعليم بالمنطقة.
وتنطلق الفعاليات خلال الفترة من الـ17 من رجب الجاري وحتى الـ8 من شعبان المقبل، وتم اعتماد 28 نادياً صيفياً لمنطقة المدينة المنورة، بينها 17 نادياً للبنين داخل المدينة وثلاثة أندية صيفية في محافظة بدر ومثلها في محافظة خيبر وناديان في وادي الفرع.
كما تمت الموافقة على إقامة ثلاثة أندية صيفية للبنات، منها ناد ٍ خصص للموهوبات، وقد تم مراعاة توزيع مقرات الأندية الصيفية توزيعا جغرافياً مناسباً على أحياء المنطقة.
إلى ذلك أشاد الزهراني برسالة الأندية الصيفية وما تؤديه من دور تربوي هام، مشيراً إلى أن هذه الأندية تقدم لمرتاديها العديد من البرامج التربوية الهادفة والموجهة لجميع فئات الطلاب والطالبات في المراحل الدراسية المختلفة بهدف استغلال أوقاتهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة.
وأكد الزهراني على أهمية الجودة والنوعية والاختيار الأمثل للبرامج والفعاليات المقدمة، وما تتركة من أثر إيجابي على مرتادي الأندية من الطلاب والطالبات وتركيزها على المبادئ والمثل العليا، وغرس القيم وتكثيف التوجيه والإرشاد بقيمة المواطنة وتقدير ولاة الأمر والمحافظة على الممتلكات وإعطاء الفرصة للطلاب والطالبات للمشاركة الفاعلة في التخطيط والإعداد لبرامج وفعاليات هذه الأندية. 





معالي مدير جامعة طيبة يطلع على خدمات جمعية (أسرتي) بالمدينة 

 

المدينة المنورة - مروان قصاص: 
قام معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع بزيارة للجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة «أسرتي» أمس الاثنين، وكان في استقباله الأمين العام للجمعية إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف فضيلة الشيخ عبدالباري بن عواض الثبيتي ونائب المدير العام الدكتور طارق معلا والمدير التنفيذي للجمعية محمد آل راضي. 
وقد اطلع معاليه خلال الجولة على الخدمات والبرامج التي تقدمها الجمعية لتعزيز التعاون مع الجهات ذات العلاقة، وبناء الشراكات التي تحقق أهداف الجمعية وتنعكس إيجاباً على الجهات الأخرى، كما شاهد معاليه عرضاً مفصلاً عن الخدمات الخيرية التي تجريها والاجتماعية الاستعدادات الجمعية استعداداً لشهر رمضان القادم لتقديم المعونات الغذائية والنقدية والكسوة لأكثر من 3000 أسرة، كما اطلع معاليه على حالات البحث الاجتماعي والآلية المتبعة في إجراء البحث، التي تستفيد منها أكثر من 8 جهات حكومية. كما اطلع معاليه على الخطة الاستراتيجية للجمعية، التي سيتم تنفيذها خلال الفترة المقبلة ولمدة خمس سنوات مقبلة. 
وفي ختام الجولة شكر معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع فضيلة الأمين العام للجمعية ومنسوبيها كافة على ما رأى من خدمات وما اطلع عليه من بيانات وإحصائيات، متمنياً لهم المزيد من التقدم والرقي. وأشاد معاليه بالدور الحيوي والمهم الذي تقدمه الجمعية لسكان المدينة المنورة من خلال الخدمات الاجتماعية. 





 
المدينة المنورة-الوئام-مبارك الدوسري:

افتتح معالي الدكتور علي بن ناصر الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقي والمهني “منتدى الموهبة التقنية2″ والذي تنظمه الإدارة العامة لخدمات المتدربين بالمؤسسة بضيافة مجلس التدريب التقني والمهني بالمدينة والمستمر حتى يوم الأربعاء التاسع من شهر رجب الحالي تحت شعار “الموهبة التقنية نحو الاستثمار” والمتزامن مع تدشين معالي المحافظ للمرحلة الأولى من مشروع الطاقة الشمسية والمعرض التقني المصور المصاحب للمنتدى.

إلى ذلك أشار الدكتور:علي بن ناصر الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقي والمهني أن المؤسسة تعتبر الاهتمام بالإبداع والابتكار من ضمن أولوياتها وأشار أن في كل معهد صناعي ثانوي وكلية ومعهد عالي تقني للبنات يوجد مركزا خاصا لرعاية الموهوبين وهذا جزء أساسي من مناشط المؤسسة المنهجية ويتابع معاليه هذا يعد من أهم أركان العملية التدريبية كما أنه ميدان هام لأن يستكملوا التدريب الذي تلقوه في وحداتهم التدريبية حتى يتم تحويل مخترعاتهم لمنتجات يمكن لهم الاستفادة منها كمهنة “عمل حر” يمكن استثمارها بتمويل من معهد ريادة الأعمال الوطني بعد دراسة جدواها الاقتصادي وبالتالي مزاولة أعمال حره بأنفسهم وكل ذلك من معززات الصورة الذهنية عن العمل التقني والمهني .

وسلط معاليه الضوء على مشروع الطاقة الشمسية قائلاً: بعد توقيعنا عقد الشراكة مع مؤسسة سايتك الألمانية قبل فترة وجيزة نعلن انطلاقة المشروع من مجلس المدينة التقني والذي سيكون منطلقا لتدريب باقي مجالس التدريب في المملكة وللتغلب على مشكلة نقص الكوادر المختصة في مجال الطاقة الشمسية من المدربين والفنيين أوضح بأنه سيتم ابتعاث مجموعة من المدربين لحضور دورة تدريبية في ألمانية مع الشركة وهم النواة لتدريب زملائهم مستقبلا

هذا وتناول الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة في مسرح كلية المدينة التقنية والذي تم بثه مباشرة لقسم البنات وأقيم الحفل بحضور نائب للتدريب الدكتور حمد بن عقلا العقلا نائب المحافظ للتدريب ومدير عام الإدارة العامة لخدمات المتدربين الأستاذ: زياد بن إبراهيم الصايغ ، وبدأ الحفل بآيات عطرة من الذكر الحكيم ثم كلمة المشرف العام على المنتدى رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بالمدينة المنورة الدكتور عيد بن عياد الردادي عرج فيها على أهداف المنتدى من إطلاع المشاركين على مستجدات الموهبة التقنية نظرياً وتطبيقياً وتوعية الموهوبين التقنيين (متدربين ومتدربات)لحماية حقوقهم الفكرية إلى المساهمة في تحويل ابتكاراتهم إلى منتجات وطرحها للاستثمار ، ثم ألقى رئيس المجلس العالمي للموهوبين والمبدعين البروفيسور تيسير صبحي يامين كلمة مباشرة من مقر المجلس في جمهورية ألمانيا عبر الأقمار الصناعية ثمن فيها جهود ومبادرات المملكة العربية السعودية دعم الموهبة والإبداع ، ثم كرم معالي المحافظ الرعاة والمنظمين والقائمين على المنتدى ، وشكر مجلس التدريب التقني والمهني بالمدينة المنورة على الجهود الكبيرة في إنجاح فعاليات وبرامج هذا المنتدى الهام والذي يصب في رعاية هذه الفئة الغالية من متدربي ومتدربات المؤسسة واعدا بالمزيد من العطاءات في سبيل تحقيق رسالة المؤسسة التدريبية.

من جانبه أشار مدير عام خدمات المتدربين الأستاذ زياد بن إبراهيم الصايغ بأن منتدى الموهبة التقنية 2012 يعالج ثلاثة محاور رئيسية مهمة جداً للموهوب التقني وهي : حماية حقوق الموهوب وبراءة الاختراع،الدعم الإعلامي والموهبة التقنية،تصميم واستثمار الابتكارات، وأضاف الصايغ بأن عدد أوراق العمل المشاركة أكثر من 80 ورقة عمل في الجلسات الرئيسية للمنتدى، إلى جانب عدد من الفعاليات المصاحبة مثل المعرض المصور ونماذج من الابتكارات المميزة ودورات تدريبية للمتدربين والمدربين (رجالاً ونساءً) وجلسات النقاش والمسابقات والتي من المؤمل أن تثري المشاركين في المنتدى.







35 ألف طالب وطالبة يؤدون اختبارات الفصل الدراسي الثاني في الشمالية‎
ارتياح طلابي من أسئلة الامتحانات النهائية في المدينة


طلاب في إحدى مدارس المدينة المنورة خلال تأديتهم الاختبارات أمس (تصوير: محمد زاهد)
٢٠١٢/٥/٢٩

واصلت مدارس التعليم العام، في القطاعين الحكومي والأهلي، في المدينة المنورة، جدول اختباراتها لنهاية العام الدراسي الجاري، تحت إشراف عام من الإدارة العامة للتربية والتعليم، فيما رصدت “الشرق” خلال جولة ميدانية أمس، استقرار أوضاع الطلاب في تلك المدارس، الذين أبدوا ارتياحا لسهولة الامتحانات، فضلا عن الأجواء التعليمية المناسبة المتوفرة في القاعات.
وعبر طلاب في مدرسة أبي بكر الصديق المتوسطة النموذجية عن سعادتهم بما طرحه معلموهم من أسئلة في الامتحانات على مدى الأيام المنصرمة، التي تركزت، بحسبهم، فيما تلقوه خلال مجريات الفصل الدراسي الثاني، مؤكدين أن أسئلة مادة الرياضيات تحديدا، كانت متوازنة وحملت العديد من الخيارات الملائمة في الإجابة عليها.
وقال الطالب نواف المحمدي أن المعلمين حرصوا على تركيز الأسئلة داخل المناهج الدراسية، معتبرا ذلك مؤشرا يترك انطباعا جيدا لدى الطلاب أن معلميهم يسعون إلى إبراز تفوقهم بأسئلة مركزة وذات جودة عالية لقياس أداء الطلاب في ختام العام.
فيما أكد الطالب تركي الحربي أن أسئلة الامتحانات تركت أثرا إيجابيا على وجوه معظم الطلاب، مضيفا في الوقت ذاته أن تغيير طريقة التعليم في المدارس من التلقين الروتيني، إلى الأسلوب التفاعلي، كشفت العديد من المواهب والقدرات لدى الطلاب، مؤكدا أن ذلك أثبت تفوق الطلاب السعوديين في الآونة الأخيرة على العديد من الدول من خلال المناسبات والمؤتمرات التعليمية الدولية، وجوائز وبراءات الاختراعات التي أحرزها طلاب سعوديون.
على صعيد آخر, يؤدي ما يقارب 35 ألف طالب وطالبة في منطقة الحدود الشمالية اختبارات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الجاري، يمثلون طلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية من مراحل التعليم العام، وذلك بعد أن أنهت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية استعداداتها بما يكفل تهيئة الجو الملائم أمام الطلاب والطالبات.
وأكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية عبدالرحمن الروساء، تكليف المشرفات والمشرفين التربويين ومكاتب التربية في القطاعات التابعة للإدارة للإشراف على حسن سير الاختبارات بما يكفل تهيئة الجو المناسب للجميع.
من جهته، أوضح مدير إدارة الاختبارات والقبول في تعليم الحدود الشمالية صبحي العنزي أن إدارة الاختبارات والقبول (للبنين والبنات) وضعت خطة خاصة بالاختبارات حيث تم تشكيل اللجان الخاصة بالتدقيق والمتابعة والدعم الفني المباشر للمدارس (نظام نور) وتم تجهيز غرفة العمليات الرئيسية بالإدارة والغرف المساندة في مكاتب التربية بأحدث وسائل التقنية، إضافة إلى خط هاتفي مباشر.




«تادك» تطرح أرضاً بمساحة 703 آلاف متر مربع في مزاد علني 

 

تطرح شركة طيبة للتنمية الزراعية (تادك) بالمدينة المنورة أرضاً بصك زراعي بمساحة أكثر من (703) آلاف متر مربع وذلك في مزاد علني يوم الأربعاء القادم 09-07-1433هـ الموافق 30-05-2012م. 
وفي هذا الصدد قال المهندس إبراهيم بن سليمان الرباح رئيس مجلس المديرين أن الشركة قد عينت شركة طود لإدارة وتسويق العقار لتسويق الأرض وإدارة المزاد. وأشار المهندس الرباح إلى أن الأرض تعتبر ذات مواصفات استثنائية من ناحية المساحة التي تبلغ أكثر من (703) آلاف متر مربع, ومن حيث الموقع حيث تقع على الدائري الثالث للمدينة المنورة وبطول يبلغ أكثر من (2) كيلومتر، مضيفا أنه وبالرغم من أن الأرض بصك زراعي إلا أن قربها من النطاق العمراني للمدينة ووقوعها على الدائري الثالث جعل منها فرصة حقيقية للعديد من الاستثمارات. وذكر المهندس الرباح بأن من مميزات الأرض إحاطتها بأربعة شوارع رئيسية حيث يحدها من الشمال الطريق الدائري الثالث ومن الجنوب شارع بعرض (50) متراً ومن الشرق شارع بعرض (50) متراً ومن الغرب شارع بعرض (100) متر. 
وتوقع المهندس إبراهيم بن سليمان الرباح رئيس مجلس المديرين بشركة طيبة للتنمية الزراعية (تادك) بأن المزاد الذي سيقام بمشيئة الله على الأرض يوم الأربعاء القادم بفندق مريديان المدينة (الشيراتون سابقاً) سيحظى بإقبال وحضور عدد كبير من الشركات ورجال الأعمال والمستثمرين لانتهاز هذه الفرصة النادرة. 




تعاملنا مع بلاغ المواطن بمحمل الجد ولم نجد شيئًا


الثلاثاء 29/05/2012
دخيل الأحمد
يطمأن العقيد دكتور علي بن عطاالله العتيبي مدير إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة رواد منتزه البيضا البري بأنه لا يوجد قلق مما جاء على لسان أحد المواطنين مؤكدا أنه شاهد حيوانا مفترسا في جبال البيضاء وأنه تم التعامل مع البلاغ الذي تقدم به هذا المواطن بمحمل الجد وتم البحث في الموقع إلا أنه لم يشاهد هذا الحيوان في المنطقة، ولم يسبق أن وصل لإدارتنا بلاغ آخر يفيد عن مشاهدة مثل تلك الحيوانات مؤكدًا أن ذلك ليس من تخصص الدفاع المدني بل إنه من مهام الأمانة ولديهم أجهزة خاصة لتعقب والقضاء على الحيوانات الضالة والمفترسة مؤكدا أن جميع الجهات تعتبر منظومة واحدة تعمل لحماية المواطن والمقيم على أرض هذا الوطن.







واس - المدينة المنورة
الثلاثاء 29/05/2012

رصدت دوريات إمارة منطقة المدينة المنورة المساندة لفرق مراقبة الأسعار بالمدينة المنورة مخالفة أربع شاحنات تبيع الإسمنت في طريق الملك سعود بحي العزيزية، حيث قام أحد منسوبي الإمارة على الفور بإبلاغ الجهات المختصة بمخالفة تلك الشاحنات بسبب تجاوز أصحابها للسعر المحدد 14ريالا للكيس الواحد للتعامل معهم بما تقتضي به الأنظمة والتعليمات المنظمة لسوق الإسمنت .
ويأتي ذلك يأتي لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بإيقاف أي تجاوزات للأسعار في إطار حرص واهتمام ومتابعة سموه لما يهم المواطن والمقيم بطيبة الطيبة، وإنفاذا للأوامر السامية بشأن مراقبة الأسعار ومتابعة المخالفين .




مواصلة التحقيق في وفيات مركز التأهيل بالمدينة

     

أوضحت وزارة الشؤون الاجتماعية أنها تواصل تحقيقاتها في حالات الوفيات التي شهدها مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة لمعرفة ملابسات هذه الوفيات وأسبابها وحيثياتها.

وقال وكيل الوزارة للرعاية الاجتماعية والأسرة الدكتور عبدالله اليوسف الذي يباشر عمليات التحقيق ميدانياً في مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة بتكليف من وزير الشؤون الإجتماعية الدكتور يوسف العثيمين في بيان صحفي له اليوم : " إن الحالات التي توفيت ليست جميعها من المعوقين المنقولين من مركز تبوك إلى مركز المدينة المنورة بسبب مشكلات إنشائية في مبنى تبوك ولم يتضح ما إذا كان سببها هو عملية النقل ، حيث تفيد الدلائل الأولية أن معظمها كان وفاة طبيعية " .

وأكد أن عملية النقل تمت بسلاسة وبمنتهى العناية والاهتمام ، مشيراً إلى أن الوزارة أمنت أسطولاً متكاملاً من الحافلات تحت إشراف ومتابعة من مسؤولين أرسلو إلى تبوك إلى جانب إدارة المركز هناك حيث خصصت حافلة واحدة لكل سبع حالات وهيئت وجهزت بما يتناسب وما تستدعيه الحالات المنقولة التي هي في الغالب من فئات شديدي الإعاقة وقد صحبتهم طواقم طبية وفنية وإدارية منذ بداية عمليات الإخلاء والنقل إضافة إلى سبع سيارات إسعاف مصاحبة.

وقال وكيل الوزارة للرعاية الاجتماعية والأسرة حول ضرورة نقلهم من تبوك إلى المدينة المنورة التي تبعد مئات الكيلو مترات : " إن الأمر لا يحتمل الانتظار ولا يوجد في تبوك مركز بديل مجهز بما تحتاجه هذه الفئة التي لا يمكن أن تفي المباني المستأجرة مؤقتاً مهما كانت بمتطلباتها واحتياجاتها " ، مؤكداً أن عملية تجهيز أي نوع من هذه المراكز يتطلب بضعة أشهر وهو ما لا يحتمله الموقف ، لافتاً النظر إلى أن الطاقة الاستيعابية لمركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة تستوعب الحالات المنقولة التي وفر لها العدد الممكن من الكوادر التشغيلية والفنية والطبية ، إلى جانب أن العمل جار على إيجاد مقر بديل مناسب في تبوك لإعادة المعوقين المنقولين في أسرع وقت ممكن.

وأضاف بشأن الحالات المتوفاة : " إن من توفي من المعوقين كان خمسة منهم من تبوك وهم يعانون أمراضاً مزمنة ما بين التهابات بروتونية نتيجة غسيل دموي للفشل الكلوي والتهابات حادة بالرئة جراء نقص بكريات الدم الحمراء وغيرها أدت إلى توقف القلب والتنفس وتوفيت في مستشفيات المدينة المنورة وفاة طبيعية باستثناء حالة واحدة وهي حالة المعوق الذي سقط في حفرة بعد خروجه متسللاً من مركز التأهيل الشامل كما بين يوم أمس في حين أن حالتين بسبب الأمراض المزمنة نفسها كانت من الحالات المقيمة في مركز المدينة المنورة وكانت وفاتهما طبيعة كذلك " .

ومضى الدكتور عبدالله اليوسف قائلاً في ختام تصريحه : " إن ما حدث هو رهن التحقيقات حتى الآن وفي حالة وجود أي خلل أو تقصير ستتم محاسبة المقصرين دون تراخ أو تهاون وستحفظ حقوق جميع المتوفين وذويهم فيما إذا كان وراء هذه الوفيات بوادر إهمال أو تقصير ، وأن فئات شديدي الإعاقة غالباً ما تعاني أمراض إعاقة أي أمراضاً مصاحبة للإعاقة وتكون عرضة للإصابة بأي مرض آخر جراء نقص المناعة لديها وقصور في أجهزتها العضوية وهو الأمر الذي يعود إليه قصر أعمار هذه الفئة من شديدي الإعاقة وذوي المتلازمات الشديدة وهذا ما تؤكده التقارير الطبية الصادرة من المستشفيات التي توفي فيها هؤلاء المعوقون تغمدهم الله بواسع رحمته " .



حصد أرواح 7 مواطنين بسبب الحفريات والمنحنيات الخطرة
أهالي خيبر: لماذا تتبرأ البلديات من طريق العقيلة - الصلصلة؟

شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
 اشتكى عدد من المواطنين في محافظة خيبر من خطر الطريق الزراعي الذي يربط قرية العقيلة بقرية الصلصلة، مؤكدين لـ"سبق" وقوع الكثير من الحوادث ذهب ضحيتها نحو سبعة أشخاص.

وطالب الأهالي أمانة منطقة المدينة المنورة بإعادة النظر في تصميم الطريق نظراً لما يشكله من خطر على السائقين والمركبات التي تمر منه. وتساءلوا عن سبب تبرؤ البلديات من مسؤولياتها.

وقال الشيخ سعد بن ثاري المظيبري لـ"سبق": إن أهالي قرية العقيلة استبشروا خيراً باعتماد الطريق لأنه خفف عنهم قطع مسافات طويلة، لكن المفاجأة احتواء الطريق على الكثير من الحفريات التي لم تُنجز حتى اليوم.

وذكر أنه تم اعتماد مشروع "كباري" تصريف السيول قبل ثلاثة أعوام، ولم يتم الانتهاء منها، حيث توقف العمل منذ عامين تقريباً مما جعل الطريق أكثر خطورة.

أما المواطن مريف المضيبري، فقال لـ"سبق" إن حفريات الطريق والمنحنيات الخطرة تسببت بوفاة أكثر من سبعة أشخاص بحوادث عدة.

وذكر أن الطريق خطر جداً على المارة، حيث لا توجد لوحات إرشادية بوجود حفريات، وطالب أمانة المدينة المنورة النظر في هذه المشكلة والوقوف عليها لتصحيح الوضع.

ومن جانبه قال ناجي الرشيدي إنه عندما تهطل الأمطار على المنطقة يتسبب الطريق في حوادث، مما يؤدي لوفاة عدد من المواطنين، وإصابة آخرين بإصابات جسيمة، مطالباً الجهات المسؤولة بسرعة تنفيذ واستكمال الطريق.



ضَـمِــير مُـتَـكَـلِّـم
عبد الله منور الجميلي
الثلاثاء 29/05/2012

يُـحْكى أنه في إحدى الدول العربية الأفريقية وقبل سنوات وقبل الثورات، وأيامَ تَـزيـيـف الديمقراطية والانتخابات؛ ذكرت إحصائيات التصويت على التجديد للرئيس أن عدد السكان في إحدى القرى خمسة عشر ألفا؛ كلهم قالوا للرئيس المبجّـل: نعم دون أن يهْـتَـزّ للواحِـد منهم طَـرْف!
ذهبت الانتخابات، وجاء التعداد السكاني للقرية يُـحْصِـي الـحَـيَّ ، وينسى مَـن مَـات ؛ فاتضح أن العدد الفعلي لسكان تلك القرية فقط خمسة آلاف دون زيادات؛ أما أين ذهب بقية المصوّتين؟ فربما هَـاجروا أو هُـم في عِـداد المِـيّـتِـيـن!
تلك الطرفة العربية الحقيقية تذكرتها عندما تَـنّـح عقلي ولم يدرك أرقاماً صدرت يوم الأحد الماضي؛ حيث أكد مدير عام برنامج ( حَـافِــز ) أن عدد المستفيدين من البرنامج لشهر جمادى الآخرة قد بلغ (1,228,007) مستفيدين؛ بزيادة نسبتها ( 6% ) مقارنة بالشهر الماضي .
وفي اليوم نفسه صرحت وزارة العمل بأن برنامج ( نِـطَـاقََـات) ساهم في توظيف قرابة ربع مليون مواطن ومواطنة؛ وبالتحديد (247 ) ألفاً و121، في منشآت القطاع الخاص خلال الأشهر العشرة الماضية متخطياً بذلك إجمالي ما تم توظيفه في ذلك القطاع خلال الخمس سنوات السابقة .
أرجوكم يا لرّبع ياعباقرة الحِـسَـاب والرياضيات لقد سَـبق وأَنْ صَـرّحُـت وأعلنت بأن عَـقْـلي محدود التفكير؛ لاسيما مع تصريحات وأرقام بعض المسئولين فمنها تَـضِـيـع أبراجـه وتطِـير!
أرجوكم فسروا لعقلي الضعيف كيف زاد عدد العاطلين المستحقين لـ ( حَـافِـز ) في الوقت الذي تم فيه توظيف كل تلك الأعداد من المواطنين في القطاع الخاص؟ 
فـعقلي المسكين لا يملك من التفسير إلا أن يُصَدّقَ المسئولين؛ ولذا فهو يَـثِـق بأقوال ( حَـافِـز ونطَـاقَـات )؛ وبالتالي فقد أصدر الاتهامات، ونادى بفتح التحقيقات؛ فربما لِـلـجِـنّ الذي يسكن مستشفى عـرقة علاقة بتلك الأرقام والاختلافات!
فلعلّ تلك الجِـنّ قد غيرت الأرقام ولعبت بالحَـاسِـبَـات؛ أو هم مَـن قبضوا ( حَـافِـز ) ، أو باشروا العمل في نطاقات؛ وهنا أعتقد أن القضية بحاجة لأشهر وأقوى الـرُّقَــاة؛ هذا تفسير عقلي فهل عندكم تفسير آخَـر أيها الدُّهَــاة ؟!
هَـمْـسَـة : أشكر الأستاذ عيد الحجيلي مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة على تفاعله، ومبادرته بتعليق أنشطة الجمعية حتى يتم تأمين مَقَـرٍ آمن لها بعد أن قتل مبناها المتهالك سكرتيرها أمين الشنقيطي رحمه الله ، وأكرر أرجوكم لا تنسوا أمّ أمين وأخته .




وجهة نظر ..
 مديرية المياه
جازي الشــريف

مديرية المياه بمنطقة المدينة المنورة تعتبر من الادارات النموذجية بل من افضلها في المنطقة لعدة أمور، تبدأ من استقبالها للمراجع الذي خصصت له مواقف فسيحة ومظللة وطريقة استقبال المراجعين بصالات على مستوى عالٍ من الخدمة وكذلك في اعطاء أرقام مبرمجة للمراجع ومدير الإدارة المهندس صالح الجبلاوي خصص كل يوم من الساعة 11 صباحاً إلى 12 لمقابلة المراجعين والاستماع إلى أية ملاحظات وطلب ايصال الخدمات من مياه أو صرف صحي للمنازل وحين حدث قبل عدة أيام انقطاع للمياه كان المهندس يوضح للاعلاميين بكل صدق اسباب هذا الانقطاع ولم يتهرب من الاسئلة وكان يجيب بكل شفافية إن مشاريع المياه والصرف والصحي في منطقة المدينة المنورة تعتبر لافضل بين مدن المملكة هذه كلمة حق اردنا بها الاشادة لإدارة تعمل بصمت وخدمات يلمسها الجميع ومعالجتها السريعة لقضية انقطاع المياه رغم أنه خارج إرادتها.





«ينبع الجامعية» تقيم حفلها الختامي


٢٠١٢/٥/٢٩

أقامت كلية ينبع الجامعية مساء أمس الأول حفلها السنوي لختام الأنشطة الطلابية، بحضور مدير عام الكليات والمعاهد الدكتور أحمد دبروم ومدير الكلية الدكتور عبدالكريم بن عيد العلوني، وجمع من المسؤولين وأعضاء هيئة التدريس والطلاب. تضمن الحفل عدد من الفعاليات التي أعدتها أندية النشاط بالكلية، منها مسرحية بعنوان «عنترة قلب الأسد» التي امتزجت فيها الفكاهة مع المعالجة الاجتماعية، كما قُدم عرض كشفي وأوبريت إنشادي وطني من إعداد وتقديم عشائر الجوالة، وكذلك عرض عن الأنشطة والفعاليات من إعداد نادي الموارد البشرية. واختتم الحفل بتكريم الطلاب المتميزين في أندية النشاط وعددهم ثمانين طالبا، وتقديم الدروع وشهادات الشكر التذكارية لمشرفي النشاط والطلاب المتميزين.




"الأرصاد" جو حار على معظم مناطق المملكة غدا


أزد-الرصد::
 توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بأن طقس حار الى حار نسبيا على معظم مناطق المملكة و شديد الحرارة فترة الظهيرة على مكة المكرمة معتدل الحرارة على المصايف ( مرتفعات عسير والباحة ) ، ورؤية غير جيدة بسبب الاتربة المثارة على اجزاء من منطقة نجران وأجزاء من منطقة حائل والقصيم.
كما توقعت الرئاسة ظهور تشكيلات من السحب المتوسطة والعالية على اجزاء من شمال المملكة تمتد حتى شرق المملكة. وسماء غائمة جزئيا على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية في فترة مابعد الظهيرة.
وبينت أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15 – 38 كم / ساعة وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف المتر وحالـة البحر خفيف إلى متوسط الموج.
أما على الخليج العربي فتشير التوقعات إلى أن حركة الرياح السطحية ستكون شمالية الى شمالية غربية بسرعة 15 – 38 كم /ساعة وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف وحالـة البحر خفيف إلى متوسط الموج كما ذكرت ذلك وكالة الأنباء السعودية.




بعد نشر صحيفة مصرية "إدعاءات كاذبة"
سفير المملكة بالقاهرة ينفي زيارة ولي العهد للرئيس السابق



نفى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية ما نشر عن قيام الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بزيارة الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك في المركز الطبي العالمي.

وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي لسفارة المملكة بالقاهرة إن السفير أحمد قطان مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية.. استغرب الخبر الذي نشرته صحيفة الوطن المصرية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء من أن الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية قد زار الرئيس السابق محمد حسني مبارك في المركز الطبي العالمي أو أنه قد قام شخصيا بزيارته.

وأفاد السفير (وفقا لما ورد عن المكتب الإعلامي للسفارة السعودية بالقاهرة) بأن ولي العهد لم يقم بزيارة القاهرة منذ ما يقارب سنتين تقريبا، وأكد أنه شخصيا لم يقم بزيارة الرئيس السابق بل ولم يدخل المركز الطبي العالمي في حياته منذ افتتاحه.

وتساءل السفير ما هو المقصود من نشر مثل هذه المغالطات المجافية للحقائق، وعبر عن أمله في أن تتوخي الصحيفة وكافة وسائل الإعلام مستقبلا الدقة والمصداقية في نشر معلوماتها احتراما لقرائها واحتراما للعلاقات الثنائية بين البلدين القائمة على عدم التدخل في الشئون الداخلية لأي منها.

وكانت صحيفة الوطن قد أوردت تقارير تؤكد زيارة شخصيات سياسية عربية لمبارك تشمل أسماء بارزة من بينها الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد في ديسمبر الماضى إضافة إلى عدد من السفراء العرب






"الخارجية" تجدد تحذيرها من السفر إلى اليمن


alt   

صرح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية لوكالة الأنباء السعودية، أنه نظراً لعدم استقرار الأوضاع الأمنية في الجمهورية اليمنية فإن وزارة الخارجية تجدد نصحها وتحذيرها لجميع المواطنين من السفر إلى الجمهورية اليمنية في الوقت الراهن والتريث لحين استقرار الأوضاع هناك.

ويشهد اليمن حاليا توترا كبيرا حيث أطلق الجيش في 12 مايو حملة كبيرة لإخراج مقاتلي تنظيم القاعدة من محافظة أبين الجنوبية، ما أسفر حتى الآن عن مقتل 343 شخصا بينهم 249 مقاتلا من القاعدة و58 جنديا.





زار والد القتيل في منزله وقال إنه سيبني مسجداً باسمه
الداعية المالكي يعلن تأجيل القصاص في فيصل المالكي 48 ساعة

عبد الله الراجحي- سبق- جدة: ‏
أعلن الداعية الدكتور علي المالكي تأجيل موعد القصاص الذي كان مقرراً تنفيذه اليوم الثلاثاء في فيصل المالكي لمدة 48 ساعة، قاتل الشاب ثامر بن جزاء المطيري في جدة منذ تسع سنوات، إثر شجار نشب بينهما، وقال إن والد القتيل علَّق بقوله: "أسأل الله أن يكتب ما فيه الخير".

ويأتي ذلك عقب زيارة الداعية الدكتور علي المالكي منزل الشيخ جزاء المطيري والد ثامر، في مساعٍ للتنازل عن قاتله.

وأعرب الدكتور المالكي تقديره للشيخ جزاء الذي استقبله في منزله، وأكرمه، وأحسن استقباله، وقال إن الشيخ جزاء وعده بأنه إنْ حصل تنازل فسيكون لوجه الله تعالى.
و‏أعلن الدكتور المالكي تبرعه ببناء مسجد جامع للجمعة والجماعة، به مغسلة أموات وحلقات تحفيظ للقرآن الكريم، في محافظة جدة باسم ثامر بن جزاء المطيري.


يتمتع بإجازة.. وخطاب عاجل يطلب إفادته بعد حلقة "ياهلا"
"مكافحة الفساد" تحقق مع مسؤول رفيع المستوى في وزارة النقل

عبدالله البرقاوي- سبق- خاص:
 علمت "سبق" من مصادرها، عن وصول خطاب عاجل لوزارة النقل صباح اليوم، من الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، تستدعي من خلاله مسؤولاً رفيع المستوى بالوزارة للحصول على إفادته حول بعض الملاحظات.

وتشير المعلومات إلى أن المسؤول يتمتع بإجازة من العمل في الوقت الحالي، فيما جاء الخطاب العاجل في أعقاب ما كشفه مساء أمس موظف بوزارة النقل في حديث فضائي عن قضايا فساد مالي وإداري مُثبتة بالصور والأوراق لعِدة سنوات، وإلقاء اللائمة على تغول الفساد في الوزارة إلى "عدم تفعيل أنظمة الحكومة الإلكترونية"، متحدثاً عن مشاريع يتم حصرها على بعض المقاولين بمبالغ مالية عالية.

وكان ذلك في حديث جريء للموظف عبر برنامج "يا هلا" الذي يُقدمه الزميل الإعلامي علي العلياني على قناة "روتانا خليجية"، حيث قال "أبوأحمد": "هناك مشكلة رهيبة في الوزارة حاولوا يعطوني إغراءات ويُهدُونني ولكن أنا عندي مشكلة مع الفساد هم أدمنوا الفساد وأنا أدمنت مكافحة الفساد وهنا المشكلة".




العمل: توطين الوظائف بطيء وأرقام العاطلين مزعجه



حذرت وزارة العمل من بطء توطين الوظائف في المملكة العربية السعودية لـ”أعذار مبررة وغير مبررة”، مؤكدة أن كل 10 موظفين أجانب يقابلهم موظف سعودي واحد في العمل.



وأوضحت خلال فيلم توعوي أطلقته تحت عنوان “تحدي البطالة في السعودية” أن عدد السعوديين الذي هم في سن العمل ولا يجدون وظائف وصل إلى رقم كبير، مشيرة إلى أن الرقم يزيد بشكل مزعج للجميع، وذلك “حسب ما أوردت صحيفة الحياة”.


وكشفت الوزارة أن الاقتصاد يستحدث 400 ألف وظيفية سنويا، بما يعادل سكان منطقة تبوك تقريبا، كما يحتل الاقتصاد المرتبة الـ23 عالمياً، وهو ينمو بسرعة وثبات، وتكبر فيه حصة القطاع الخاص سنوياً، فيما يرتفع الإنفاق الحكومي على التعليم والبنية التحية باستمرار ويستقطب استثمارات جديدة ويفتح الباب لفرص أكثر.

ودعت الوزارة إلى الوقوف أمام بعض الأرقام الصادمة مثل وجود مليون مواطن ومواطنة مؤهلين لا يجدون فرص عمل، فيما يقابل كل موظف سعودي في القطاع الخاص 10 موظفين وافدين يعملون وينتجون نحو 98 بليون ريال يحولونها إلى بلدانهم سنوياً.



تحديد الحد الأعلى لفواتير هواتف المسؤولين بـ 400 ريال 

alt


قلصت جهات حكومية مصروفاتها على هواتف مسؤوليها، إذ حددت الحد الأعلى لمبالغ الفواتير عند 400 ريال شهريا، كما وضعت ضوابطا أبرزها ألا يتجاوز عدد هواتف الوزراء ومن في حكمهم المسددة من قبل الدولة 4 أرقام.



وشددت تلك الجهات على مسؤولي الشؤون المالية لديها الالتزام بالضوابط وعدم سداد إجمالي المبالغ وإجبار المسؤولين دون استثناء على دفع ما تجاوز عن الحد النظامي.


وكشفت مصادر أن لجنة الهواتف الرسمية التي تضم ممثلين من وزارات (المالية، الخدمة المدنية، والاتصالات وتقنية المعلومات)، بالإضافة إلى ديوان المراقبة العامة، وضعت عددا من الضوابط أبرزها ألا يتجاوز عدد هواتف، الوزراء ومن في حكمهم، المسددة من قبل الدولة 4 أرقام.

وأصدرت اللجنه تعليماتها بأن يقوم مسؤولو الجهات الحكومية بدورهم في الرقابة المحاسبية ورصد أية مخالفة لتلك الضوابط في إطار حماية المال العام.

وتمنح الدولة عددا من الامتيازات لكبار المسؤولين من ضمنها الهواتف، إضافة لمبلغ 150 ألف ريال لشراء سيارة يتمكن المسؤول من امتلاكها بعد مرور أربع سنوات.




 "النعيمي": توحيد المناهج الدراسية في السعودية والبحرين

"النعيمي": توحيد المناهج الدراسية في السعودية والبحرين


أكد وزير التربية والتعليم البحريني الدكتور ماجد بن علي النعيمي، أن هناك توجهاً لتوحيد المناهج بين السعودية والبحرين بعد نجاح توحيد كتابي الرياضيات والعلوم بين البلدين.


وقال النعيمي : خلال حفل أقامته سفارة خادم الحرمين الشريفين بمملكة البحرين لتكريم المعلمين السعوديين المنتهي إيفادهم لعام 2012 أول أمس: إن مكتب التربية العربي يتولى كثيراً من الأمور المتعلقة بالمناهج سواء اللغة العربية أو التربية الإسلامية، حيث تقام الكثير من ورش العمل إضافة إلى أن هناك الكثير من الوسائل التي تقام من خلال مكتب التربية العربي يشمل المزيد من توحيد المناهج بين البلدين وتدريسها.

وأضاف: "نحن نقوم بشراء مشترك للمناهج من خلال مكتب التربية العربي والمواد التي تم توحيدها وهي الرياضيات والعلوم يتم تدريسها من خلال معلمين سعوديين وبحرينيين بعد أن قمنا بتأهيل الطلاب تدريجياً لها وهذه تعتبر سلسلة متطورة استغرق دراستها سنوات حتى استطعنا أن نحصل على منظومة متطورة جداً خاصة أن هناك نقلة كبيرة ستحدث في جامعة الخليج العربي التي تجسد الأخوة والتواصل بين دول مجلس التعاون.

واختتم الدكتور النعيمية تصريحه قائلاً: "إنه خلال العام الدراسي ستفتتح وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين بأمر من ملك البحرين مدرسة متطورة جداً بها تواصل إلكتروني تحمل اسم غال على الجميع، هو اسم الدكتور غازي القصييي، رحمه الله.

من جانب آخر كشف سفير خادم الحرمين الشريفين بالمنامة الدكتور عبدالمحسن بن فهد المارك ، أن هناك توجهاً لزيادة المعلمين السعوديين الموفدين لمملكة البحرين، حيث يقدر عدد المعلمين والمشرفين السعوديين بـ 135 معلماً، وهذا دليل على حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على التعاون والمساعدة لجميع الدول العربية الشقيقة فوجود هؤلاء المعلمين نوع من الدعم فالعلم يحمل رسالة سامية وشريفة وعلمية وأدبية إضافة إلى زيادة التلاحم والتواصل بين الدول العربية.




دعوة 1257 من حملة البكالوريوس لاستكمال ترشيحهم

 
دعت وزارة الخدمة المدنية (1257) مرشحاً لوظائف إدارية من حملة الدرجة الجامعية (البكالوريوس) لمراجعة أي من فروع ومكاتب وزارة الخدمة المدنية ابتداء من يوم السبت القادم وحتى نهاية دوام يوم الأربعاء لاستكمال إجراءات ترشيحهم وتوجيههم للجهات الحكومية لمباشرة مهام وظائفهم. وطلبت الوزارة من المتقدمين زيارة موقع وزارة الخدمة المدنية الالكتروني للإطلاع على أسماء المرشحين.





شترطت التثبيت لمدة عام مع أكبر 8 شركات بالمملكة وعدم رفع الأسعار إلا بموافقتها
"التجارة" توقع اتفاقية تثبيت أسعار السلع الاستهلاكية

توقعات بثبات الاسعار بعد الاتفاقية

  
وقعت وزارة التجارة والصناعة اليوم مذكرات تفاهم مبادرة استقرار أسعار السلع الاستهلاكية، بحضور وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وعدد من أصحاب ومسؤولي المراكز التجارية الكبرى في المملكة.

وتتضمن الاتفاقية قيام المراكز التجارية بتثبيت أسعار معروضاتها من السلع والمحافظة على استقرارها لمدة عام من بداية التوقيع على المذكرات دون أي تغيير. وقال الدكتور توفيق الربيعة لـ"الرياض": الاتفاقية ليست مقيدة بالشركات التي وقعت فقط بل ترحب الوزارة بأي مبادرات من الشركات الأخرى من خلال لجنة تجتمع باستمرار لمراجعة الأسعار.

ويشارك في الاتفاقية كل من العزيزية بندة المتحدة، وأسواق العثيم، وكارفور، واسواق بن داود ، وإسترا، وأسواق القاضي، وواحة المستهلك، وأسواق لولو. وتنص المذكرة على عدم قيام أي من المراكز التجارية التي قامت بالتوقيع على هذه المذكرات برفع الأسعار دون الحصول على موافقة رسمية من الوزارة.







صالح كامل يتهم البنوك الإسلامية بعدم تطبيق «الشريعة» ويطالب بتسميتها بـ «الإبراهيمية»
أخبار 29/5/2012 |

أوضح رجل الأعمال السعودي صالح كامل رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في جدة أن المستشارة الألمانية “ميركل” منعت “البيع على المكشوف” في بلادها بسبب حديث النبي صلى الله عليه وسلم “لا تبع ما ليس عندك” لافتا إلى أنها سمعته منه خلال زيارتها للغرفة التجارية عقب الأزمة العالمية الأخيرة وقال: لو طبق هذا الحديث لما قامت الأزمة العالمية.

وطالب كامل الذي كان يتحدث على هامش ندوة أسواق المال الإسلامي التي نظمتها كلية دار الحكمة بتغيير مسمى البنوك الإسلامية إلى البنوك “الإبراهيمية” مرجعا ذلك لاتفاق الأديان السماوية الثلاثة على تحريم الربا والدعوة إلى الاقتصاد العادل الذي يحقق مصالح كل الأطراف بحسب صحيفة “الشرق الأوسط”.

وأضاف الذين يختصرون الإسلام في البنوك الإسلامية أو تحريم الربا يظلمونه لأنه أشمل من ذلك، فضلا عن أن الربا محرم في الديانات جميعا وقال: كان من الأولى أن نسمي هذه البنوك بـ”الإبراهيمية” بدلا من الإسلامية فهذه الأديان تعود إلى أبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام، ولا يحق أن ننقص اليهودية والمسيحية حقهما في تحريم الربا.

واتهم كامل البنوك الإسلامية بعدم تحقيق الشريعة مرجعا ذلك لاهتمامها بالكم فقط دون الكيف رغم بدايتها قبل 30 عاما، كاشفا عن أن الحركة المصرفية الإسلامية وصلت إلى ما يعادل تريليوني دولار في العالم وأن نحو 500 مؤسسة إسلامية تعمل في الأسس الإسلامية للصيرفة.

وقال: في الشريعة الإسلامية “مقاصد وآليات” فالآليات أعتقد أنها مطابقة للشريعة في أغلب البنوك أما المقاصد قل أن تجد ما يحققها، مشيرا إلى أن البنوك الإسلامية تعاني مشكلة في تخطيط السيولة لأنها نشأت كبنوك والعلاقة بينها وبين المودعين لم تكن علاقة شركاء.





الحقيل: إنهاء تعديل برمجة 4 أطقم من القطارات الجديدة لتجريبها صيفاً

 
أكد المهندس عبد العزيز الحقيل رئيس عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية انتهاء الشركة المصنعة للقطارات الجديدة من تعديل برمجة 4 أطقم من القطارات الجديدة التي تم إيقافها مؤخراً، وأنها مستمرة في تجهيز باقي الأطقم لاختبارات التشغيل التجريبي وفق برنامج زمني محدد.

وأوضح أن الشركة الأسبانية المصنعة تعمل من خلال طواقمها الفنية المتواجدة في المملكة والبالغ عددهم 53 خبيراً وفنياً تقريباً في مختلف التخصصات الميكانيكية والكهربائية والبرمجة على الانتهاء من تجهيز بقية أطقم القطارات الجديدة وإعادتها للخدمة في أسرع وقت ممكن.

ولفت الحقيل إلى أن الشركة انتهت من تجربة أربعة أطقم من هذه القطارات قطعت المسافة بين الدمام والرياض وبالعكس في 56 رحلة مجدولة خلال الأسبوعيين الماضيين أي بمعدل 4 رحلات يومياً ولم يتم تسجيل أي ملاحظة فنية تذكر على أداء هذه القطارات، وأنهم يقومون حالياً بتجربة طقمين آخرين.

وبشأن إجراءات إعادة القطارات الجديدة للخدمة أبان الحقيل أن المؤسسة ستقوم بتكثيف التشغيل التجريبي للقطارات في رحلات مجدولة خلال أشهر رجب وشعبان ورمضان للتأكد من فاعلية الإجراءات التي قامت بها الشركة المصنعة والاطمئنان الى جاهزيتها للعمل في الظروف البيئية والمناخية للمملكة خصوصاً مع مصادفة هذه الأشهر فصل الصيف الذي تصل فيه درجات الحرارة إلى الذروة.







 
الرياض-الوئام-حسين المالكي:

يرعى صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد آل سعود رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية مساء اليوم الثلاثاء الحفل الذي يقام بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بمناسبة انضمام الخطوط السعودية لتحالف “سكاي تيم” ثاني أكبر تحالف لشركات الطيران على مستوى العالم ، بحضور الرؤساء التنفيذيين لشركات الطيران الأعضاء في التحالف ورجال الأعمال والإعلام والسلك الدبلوماسي والمهتمين بصناعة النقل الجوي .

ويتضمن حفل الافتتاح كلمات لصاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله ومعالي مدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد الملحم والرئيس التنفيذي لتحالف “سكاي تيم” مايكل وزبورن قبل أن يتم توقيع اتفاقية الانضمام للتحالف وتقديم عرض مصور عن الخطوط السعودية ثم ألوان من الفلكلور الشعبي ثم يتم الكشف عن طائرات “السعودية” بشعار “سكاي تيم” على أن يختتم الاحتفال بمؤتمر صحفي بهذه المناسبة .

وعبّر معالي مدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد بن عبدالله الملحم عن سعادته برعاية سمو رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية للاحتفال وبانضمام “السعودية” لتحالف “سكاي تيم” العالمي والذي سينعكس إيجاباً على الخطوط السعودية وجميع شركات التحالف ويحقق الكثير من الفوائد للمسافرين سواء فيما يتعلق بإجراءات الحجز وإصدار التذاكر أو بالوصول إلى ما يقارب ألف محطة في (173) دولة على مستوى العالم .

وأشار الملحم إلى أن انضمام “السعودية” إلى تحالف “سكاي تيم” يُعد يوماً تاريخياً في مسيرة الناقل الوطني ويُدشن مرحلةً جديدة ومهمة في وقت تلعب فيه التكتلات والتحالفات دوراً بارزاً وفعّالاً في المنافسة التي تشهدها صناعة النقل الجوي على مستوى العالم .. وأضاف الملحم : “نحن سعداء كون “السعودية” هي أول شركة طيران في منطقة الشرق الأوسط والدول العربية تنضم لـ “سكاي تيم” الذي يُعد ثاني أكبر تحالف على مستوى العالم وسيكون لذلك مردوده الإيجابي في مجال التشغيل وزيادة عدد المسافرين والارتقاء بالخدمات للخطوط السعودية وجميع شركات التحالف ، وستتمكن “السعودية” من خدمة الحجاج والمعتمرين في كثير من دول العالــــــــم.

ليكون سفرهم إلى المملكة أكثر سهولة ، كما أن انضمام “السعودية” لتحالف “سكاي تيم” سيكون له أثر إيجابي على دعم السياحة في المملكة وكذلك توفير أفضل وأيسر الخيارات للمسافرين للوصول إلى (958) محطة حول العالم والاستفادة من خدمات جميع شركات التحالف المنتشرة في العالم” .

وقد أتمت الخطوط السعودية مؤخراً كافة متطلبات الانضمام لتحالف “سكاي تيم” وحصلت خدماتها الأرضية والجوية والفنية وبنيتها التحتية وأنظمتها الآلية على الإجازة النهائية من فرق المتابعة من قبل التحالف الذي يضع اشتراطات في غاية الدقة في مجالات السلامة والخدمة والعلاقة مع العملاء .

وبانضمام “السعودية” لـ “سكاي تيم” ستكون العضو رقم (16) في التحالف الذي تم تأسيسه عام 2000م من قبل (4) شركات طيران هي إيرو مكسيكو ، دلتا إيرلاينز ، إير فرانس ، كوريان إيرلاينز ، ثم انضمت بعد ذلك تباعاً إحدى عشرة شركة هي إيرو فلوت ، إير أوروبا ، الليتاليا ، تشاينا إيرلاينز ، تشاينا ايسترن ، تشاينا سذرن ، تشيك إيرلاينز ، كينيا إيرونير ، كي إل إم ، تاروم ، فيتنام إيرلاينز ، ووصل عدد شركات التحالف عام 2011م إلى (15) شركة طيران والعدد في ازدياد .

ويوفر التحالف لعملاء أعضائه إمكانية الوصول إلى أكبر وأوسع شبكة من الرحلات حول العالم، ويساعدهم على السفر إلى محطات جديدة، وذلك من خلال ما يقرب من (14,700) رحلة يومياً من وإلى (958) محطة في (173) دولة، كما يبلغ عدد المسافرين الذين يتم نقلهم سنوياً ما يقرب من (487) مليون مسافر، فيما يبلغ عدد صالات السفر التي تستخدمها حول العالم أكثر من (470) صالة.

كما يساعد تحالف سكاي تيم المسافرين دائمي السفر في الحصول على أميال إضافية عن طريق شبكة التحالف، ويوفر لشركات الطيران الأعضاء عمليات التشغيل في (470) صالة في المطارات في جميع أنحاء العالم لتقديم خدمات خاصة لهم.





مركز دولي أمريكي يرفض قضية رجل أعمال سعودي بـ 3 مليارات ريال


متابعة:
 رفض مركز "أكسيد" الدولي لتسوية منازعات الاستثمار في العاصمة الأمريكية واشنطن، دعوى مقامة من قبل رجل أعمال سعودي ضد حكومة مصر بمبلغ 837 مليون دولار أمريكي، ما يعادل 3 مليارات و 140 مليون ريال سعودي.

ولم يسجل مركز "أكسيد" الدعوى المقامة من رجل الأعمال السعودي صاحب شركات المشروعات السياحية، بعد اعتراض هيئة قضايا الدولة الممثلة لمصر على هذه الدعوى.

وقالت الهيئة في اعتراضها بعدم اختصاص "أكسيد" في نظر الدعوى والنزاع، وذلك تأسيساً على أن مصر اتخذت تلك التدابير بعد قيام المستثمر بالمماطلة في القيام بالمشروعات المتفق عليها مع الحكومة.

ووفقاً لتقارير مصرية، فقد طالب رجل الأعمال السعودي في دعواه بإلزام الحكومة المصرية برد مبلغ 837 مليون دولار بزعم قيام الحكومة المصرية باتخاذ تدابير من شأنها الإضرار باستثماراته داخل محافظة البحر الأحمر بالمخالفة لاتفاقية الاستثمار الثنائية المبرمة بين مصر والسعودية.



مؤشر سوق الأسهم السعودي يغلق منخفضاً 23.57 نقطة

الاقتصادية الإلكترونية من الرياض

أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودي اليوم منخفضاً 23.57 نقطة بنسبة 0.33% ليقفل عند مستوى 7.033.11 نقطة بتداولات تجاوزت 6.4 مليار ريال. وبلغ عدد الأسهم المتداولة ما يقرب من 397مليون سهم تقاسمتها أكثر من 142 ألف صفقة حققت فيها أسهم 36شركة ارتفاعاً في قيمتها , فيما سجلت أسهم 99 شركة انخفاضاً في قيمتها.

وكانت أسهم شركات بوبا العربية ، والأبحاث والتسويق ، وإتحاد الخليج , والخليجية العامة , وزين السعودية , والخزف الأكثر ارتفاعاً , أما أسهم شركات أليانز إس إف ، وأسيج ، وعذيب للاتصالات ، وعناية , وتهامة للإعلان , والاسمنت العربية فكانت الأكثر انخفاضاً.

كما كانت أسهم زين السعودية ، وعذيب للاتصالات ، وأسمنت نجران ، والإنماء ، وسابك , ودار الأركان الأكثر نشاطاً بالقيمة ، فيما كانت أسهم ، زين السعودية ، عذيب للاتصالات ، دار الأركان ، والإنماء ، وأسمنت نجران , وإعمار الأكثر نشاطاً بالكمية في تداولات اليوم.





تسببت في ارتفاع أسعار اللحوم والمواشي
أزمة شعير في «الغربية والجنوبية».. وثمانون ريالاً سعر الكيس


٢٠١٢/٥/٢٩

قال متعاملون في سوق الشعير لـ»الشرق»، إن سعر الكيس بلغ ثمانين ريالا في عدد من مناطق المملكة، الأمر الذي دعا بعض تجار المواشي إلى رفع تقارير للجهات المعنية للنظر في هذا الأمر. وتوقع عدد من موزعي الشعير في المنطقة الغربية والجنوبية حدوث أزمة وشيكة نتيجة تلاعب كبار الموردين وسعيهم إلى «تعطيش» السوق.
وأوضح شيخ طائفة الدلالين لتجارة المواشي في منطقة مكة المكرمة الشيخ عبدالرحمن حميد، أن غلاء الشعير تسبب في غلاء البرسيم وكذلك المكعب والأعلاف والأدوية البيطرية.
وأضاف أن سعر كيس الشعير يتراوح بين 45 و65 ريالا، وارتفع في بعض المناطق ليتراوح بين سبعين وثمانين ريالا للكيس الواحد.
وأشار حميد إلى أن سعر المواشي من الأغنام الحري يتراوح بين 1200 و1600 ريال، فيما يتراوح سعر المستورد بين 650 و700 ريال، ولفت إلى أن الأسعار رغم ارتفاعها إلا أن الإقبال هذا العام أكثر من العام الماضي لأننا مقبلون على مواسم أعراس وشهر رمضان.
وأضاف دلال تجارة الإبل الشيخ ناصر العميري، أن الشعير يعد المحور الرئيس لحديث الدلالين لارتفاع أسعار الإبل والمواشي، مشيرا إلى أن سعر الحاشي يتراوح بين ثلاثة آلاف وخمسة آلاف ريال وبالتالي يصل كيلو اللحم عند الجزارين إلى 45 ريالا وأحيانا يصل إلى خمسين ريالا، أما المستورد الصومالي فيصل إلى 2500 ريال، أما الأبقار فهي معدومة تماماً في السوق وتأتي عن طريق التهريب بصفة غير رسمية. وذكر أن بعض المواطنين يعانون من غلاء أسعار اللحوم البقرية لأنها غير متوفرة إلا نادرا ويعزفون عن شرائها.
وذكر أبو أحمد أحد موزعي الشعير في جدة أن الأزمة وشيكة بنسبة 80%، وعزا ذلك إلى أن كبار الموردين والوكلاء والموزعين يقومون الآن بتخزين كميات كبيرة من الشعير داخل مخازن خاصة إلى أن تنتهي الكميات الموجودة حالياً في الأسواق ويزيد الطلب فيقومون ببيع ما خزنوه على الموزعين بأسعار مضاعفة. وأفاد أن الطلب والاستيراد كما هما، ولكن الذي يحصل هو نقص التوزيع لتعطيش السوق وإيهام المستهلكين أن هناك نقصا حتى يزيد الطلب، موضحا أن أكثر المتضررين هم المستهلكون الأبعد عن منطقة التخزين.
وكشف عن قيام الموردين الكبار ببيع ورقة فسوحات التحميل بأسعار مضاعفة فيما بينهم عدا التلاعب الذي يقوم به التجار الصغار.
وطالب التاجر محمد بتدخل وزارة التجارة المبكر لحل الأزمة قبل تفاقمها، مضيفا إذا لم تتدخل الجهات المعنية بوقف المتلاعبين والتشهير بهم، فإنهم لن يتوقفوا عن هذا العمل، مؤكداً أن تكرر أزمة الشعير في المملكة غير مبرر إذ تعد المملكة أكبر مستورد للشعير في العالم حيث تستورد 50٪ من إنتاج السوق العالمي من الشعير.
وقال إنه يضطر إلى رفع الأسعار والبيع بأضعاف السعر الأصلي» 36 ريالا»، حتي يجاري الأسعار المرتفعة الأخرى، مبرراً ذلك أنه لا يستطيع أن يبيع بالسعر المعتدل والكل حوله يكسبون أضعافا، مضيفا: إذا التزم الجميع سألتزم. فيما أفاد تاجر المواشي خالد الشمراني أن العاملين في سوق الشعير بالخمرة أكدوا له وجود نقص في كميات الشعير وأنه من المتوقع أن ترتفع أسعاره بنسبة تتجاوز 100%.




بعد قرار مجلس الوزراء بتنفيذ مشروع النقل العام
مواطنون يطالبون بسرعة الإنجاز والتعاقد مع شركات دولية لفك الازدحامات المرورية

شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
 بعد قرار مجلس الوزراء الذي صدر أخيراً بتنفيذ مشروع النقل العام الذي يشمل القطارات، والحافلات بكامل مراحله خلال أربع سنوات.. طالب عددٌ من المواطنين، عبر "سبق"، الجهات المسئولة عن المشروع، بسرعة إنجاز هذا الحلم - على حد وصفهم - والعمل على وضع مواصفات عالمية، والتعاقد مع شركات دولية تضمن جودة وسرعة التنفيذ؛ لتخفيف ما يعانونه من ازدحام مروري يومي خانق شمل جميع الشوارع والطرق الدائرية المحيطة بالمدن على الرغم مما يُبذل من جهودٍ في تحسينها وتوسعتها وتسهيل حركة المرور.

يقول لـ "سبق" رئيس مركز التحكم والقيادة بمرور منطقة الرياض سابقاً الرائد إبراهيم أبو شرارة: "هذا القرار المهم جاء في وقته الصحيح، ولتنفيذه وتخفيف الازدحام المروري في المدن الرئيسة يجب القيام بدراسات ميدانية لمعرفة ظروف وآراء الناس المستخدمين له، مما يتطلب تعاون الأطراف كافة مع الجهات المختصّة في النقل والمرور والتخطيط". ويقترح أبو شرارة نقل بعض المرافق كالوزارات والمواقع الحكومية والأسواق الكبيرة والمستشفيات والجامعات خارج وسط المدينة؛ للمساعدة في حل هذه الإشكالية المرورية.

أما إبراهيم الدويسان، فيقول لـ "سبق": "تفاءلنا بقرار مجلس الوزراء.. لكن بصراحة يجب إيجاد شبكة مواصلات عامة متطورة تبدأ من حيث انتهى الآخرون في العالم، لا أن يأتوا لنا بقطارات مستعملة ومتهالكة لا تعمل في أجوائنا الحارة.. على أن يشمل المشروع القطارات والحافلات والمترو تحت الأرض، وأن تخصص فيه محطات ومطاعم وأماكن للعائلات، ومواقف انتظار يتوافر فيها الخدمات كافة كتكييف الهواء على أن تراعي الأسعار لذوي الدخل المحدود".

ويرى محمد العبيدي، موظف البنك السعودي الهولندي، أن قرار تنفيذ النقل العام شيء إيجابي وسيحدث نقلة كبيرة في التطور الحضاري للمدن الرئيسة وفي وعي الناس وتعاملهم، وسيخفف كذلك الزحمة المرورية التي سبّبت التوتر والعصبية والحوادث لكثير من السائقين. ويشير إلى أهمية أن يكون النقل العام الجديد مبني على دراسات واقعية وليس افتراضات تحد من الاختناقات المرورية في محاور الازدحامات. ويشدّد العبيدي على أهمية توفير حافلات كبيرة مكيفة ذات كفاءة ونظافة عالية، إضافة إلى توفير مواقف متعددة، وخرائط لمعرفة حركة النقل العام والتوقيت.

من جانبها تؤكد نورة السعيد، من مستشفى قوى الأمن، أن الوضع الحالي في شوارع الرياض لا يحتمل، فالمشوار القريب يستغرق أكثر من ساعة بالسيارة. وتقول: "أصبحنا على موعد مع الإرهاق كل صباح ومساء، فالمدن السعودية مكتظة وتوسعت والسكان زادوا وبالتالي نحتاج إلى قطارات منظمة ودقيقة ذات كفاءة عالية، كما في أمريكا والدول الأوروبية وبعض الدول الآسيوية، مع العمل على مراعاة وضعنا الاجتماعي وتطوير البنية التحتية من أجل جعل بلدنا الأجمل في العالم.

من جانبه، أكد المواطن عبد العزيز الحسين، أن قرار مجلس الوزراء جاء في وقته لأن الأمور في الشوارع لم تعد تحتمل فالزحام طوال أوقات اليوم. ويطالب الحسين بوضع أنظمة ولوائح تضبط العمل في مشروع النقل الجديد والتعاقد مع شركات دولية جديدة ذات خبرة عالية في هذا المجال بعيداً عن احتكار شركات سعودية معينة اثبتت التجربة أنها عاجزة عن تنفيذ المشاريع، بل هي السبب المباشر في تعثر المشاريع.. مشدداً على أن المواطن يتطلع بشغف إلى وجود بدائل مواصلات غير السيارات فوجود شبكة مواصلات سيوفر وينظم الوقت ويقلل مصروفات المواطن على الوقود وتصليح السيارة.

الجدير بالذكر أن إحدى الدراسات كشفت أن في الرياض يومياً حوالي 985 ألف سيارة بمتوسط 1.6 سيارة لكل أسرة، 90 % منها سيارات خاصة وفقط 3 % حافلات و1% سيارات أجرة، وتتحرّك في فترة الذروة من الساعة السابعة صباحاً إلى الثالثة بعد الظهر، ومن بعد صلاة العصر حتى الساعة العاشرة مساءً. ويتوقع خلال السنوات العشر المقبلة أن يصل عدد الرحلات إلى أكثر من 15 مليون رحلة يوميا عام 1442هـ، واتضح أن 27 % من هذه الرحلات تتعلق بالنقل المدرسي وأن الاعتماد بصورة أساسية على السيارة الخاصة كوسيلة للتنقل.

تجدر الإشارة إلى أن عدداً من أعضاء مجلس الشورى أجمعوا في إحدى الجلسات على ضرورة أن تسهم وزارة النقل والمواصلات في الحد من الكثافة المرورية داخل المدن عبر إيجاد وسائل للنقل العام كقاطرات المترو، أو الحافلات التي تعمل بشكل ممنهج وإيجاد المحطات المناسبة لها، وإعادة تنظيم عمل سيارات الأجرة، مؤكدين أن ذلك سيسهم في تخفيض نسب الحوادث المرورية وخسائرها في الأرواح والممتلكات والحد من التلوّث البيئي.



هيئة الاتصالات السعودية: حماية الخصوصية صعبة
العلاج يكمن في وعي مستخدمي الأجهزة والبرمجيات الحديثة


أكدت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في مجلس الشورى السعودي أن حماية الخصوصية مشكلة يصعب السيطرة عليها، خاصة تلك المتعلقة بأجهزة الهواتف المتنقلة الحديثة .

وأوضحت الهيئة أن تسارع البرامج والتطبيقات الموجهة لسرقة البيانات والأرقام والبرمجيات التي يوافق المستخدمون على تحميلها هي التي تسمح بحصول الاختراق.

وفي لقاء جمع مسؤولين من هيئة الاتصالات مع أعضاء من لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في مجلس الشورى أقرّ ممثلو الهيئة أنها تولي أهمية كبيرة لمسألة اختراق الأجهزة الحديثة وسرقة البيانات والأرقام، إلا أنها لا تستطيع السيطرة على اختراق خصوصية أجهزة الهواتف المحمولة.

برامج توعية

وأشار مسؤولي الهيئة إلى أن العلاج يكمن في وعي مستخدمي تلك الأجهزة والبرمجيات. وفي هذا السياق كشف مندوبو هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أنهم يعكفون حالياً على إعداد برامج توعوية ستطلقها بعد شهر رمضان المقبل في مواقع التواصل الاجتماعية وتهدف الى رفع مستوى وعي المستخدمين من مخاطر الاختراقات، كما سيتم تخصيص برامج توعية أخرى تستهدف صغار السن من المستخدمين.

يُذكر أن مجلس الشورى، وبحسب ما أوردته صحيفة "الاقتصادية"، قد تبنى أمس خطوات من شأنها تعزيز رقابة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وقبضتها على سوق الاتصالات السعودية.

وأعطى المجلس الهيئة حقّ القيام بمهمات التفتيش على الأماكن والنظم وقواعد المعلومات وضبط المخالفات وحجز الأجهزة والتحقيق مع المخالفين والادعاء ضدهم ستشكلها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، كما سمح المجلس للهيئة بالاستعانة عند اللزوم بالجهة الأمنية المختصة. يذكر عقوبة هذه المخالفات تصل إلى 25 مليون ريال.






العريفي : لسنا خوارج .. ودعم سوريا ثم منع التبرعات مثل من يأمر بالصلاة ثم يغلق المساجد 



استنكر الدكتور محمد العريفي وصف المحقق معه أثناء توقيعه تعهدا بعدم جمع التبرعات لصالح سوريا دون إذن رسمي حين قال له "أنتم خوارج، لأنكم تجمعون الأموال دون إذن ولي الأمر"، فقال: "بل نحن ثقاة وندرس العقيدة بكل مكان، الدولة تستفيد منا في الملمات، وعند جمع التبرعات أصبحت غير ثقة؟".



وأورد الدكتور محمد العريفي حبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ما أسماها بـ"المصارحات" في جلسة التحقيق معه أول أمس الاثنين بإمارة منطقة الرياض، وقال: "ذكرتُ لهم أربعة أسباب دفعتنا لإنشاء لجنة العلماء لنصرة سوريا".


وقال العريفي "إنشاء لجنة العلماء لنصرة سوريا جاء من منطلق الموقع الديني والاقتصادي للمملكة، وأن موقفها سياسيا واضح بنصرة سوريا، وأفتى مفتينا بوجوب نصرة الجيش الحر فتحركنا لترجمة ذلك واقعيا، ولأن الناس يبحثون عمن يوصل تبرعاتهم سوريا والدولة لم تقم حملة تبرعات فكثر الذين يجمعونها سِراً لا نعرف صدقهم فأقمنا اللجنة".

وأشار إلى أن قيام علماء ثقاة بجمعها ويوصلونها لثقاة سوريا خيرٌ من استمرار أشخاص يجمعونها في الظلام، لا يُدرى كم جمعوا وأين صرفوا، وعقب على ذلك بقوله: "تشجيع الدولة والمفتي لدعم الجيش الحر ومن ثم تمنع التبرعات! هو مثل أمر الناس بصلاة الجماعة، فإذا توجهوا للمساجد وجدوها مقفلة".

وأثناء التحقيق، قال العريفي مستغربا "الدولة تستفيد منا في الملمات، أنا عضو لجنة مناصحة الموقوفين، وطُلبت رسميا لحرب الحوثيين، فلما أنشأنا اللجنة صِرتُ غير ثقة!؟".

ورد عليه المحقق بقوله: "أنتم خوارج"، فقال العريفي: "بل نحن ثقاة عقيدتنا معروفة ومأذون لنا تدريس العقيدة بكل مكان"، وعقب المحقق بقوله: "لكنكم تجمعون التبرعات دون إذن ولي الأمر"، فرد عليه العريفي بقوله: "الرافضة الصفويون يرسلون خُمس أموالهم، بالملايين لـ"قم والنجف" لدعم بشار وتدريب جنود يُرسلون إليه، ونحن لما جمعنا صرنا خوارج!!".




المروجون يتقربون للضحية بعلاقات عاطفية وهمية ثم يبتزونه
مدير الشؤون الوقائية بـ"المخدرات": غرف الدردشة أحدث طرق الترويج

عبير الرجباني- سبق- الرياض:
 حذر مساعد مدير عام الشؤون الوقائية بمديرية مكافحة المخدرات عبدالإله الشريف من أساليب جديدة لترويج المخدرات عن طريق غرف الدردشة بالانترنت.

وقال الشريف لــ"سبق": "مع قرب الاجازه واوقات فراغ الطلاب والطالبات يخترق المروجون عالم الضحيه من خلال علاقات عاطفية وهميه ورسائل متواصله مستخدمين بذلك البريد الإلكتروني او غرف الدردشه وبث رسائل خفيه عن المخدرات".
وأضاف أن "الكثير من المراهقين يقعون في فخ تلك الالاعيب وينساقون خلف تلك الغرائز مجردين من وسائل الدفاع المطلوبه".

وقال الشريف: "عادة ما تاخذ تلك العلاقات مراحل تبدا بالتفهم لطبيعة المشكله ومن ثم تضليل الضحيه وابتزازه بطريق ملتوية او بشكل عاطفي مباشر".



قال إن المملكة وقيادتها أرفع من مهاترات الشعراء
"ابن شلحاط" ينفي صلته بقصيدة مسيئة للسعودية

سلطان المالكي - سبق:
 نفى الشاعر السعودي مانع بن شلحاط ما نُسب إليه من قصيدة مسيئة للسعودية، تم تداولها على نطاق واسع.

وأكد في اتصال هاتفي مع "سبق" أن القصيدة المنسوبة إليه لا يعرف عنها شيئاً، مؤكداً في الوقت نفسه أن المملكة وقيادتها أرفع من مهاترات الشعراء والإعلام بشكل عام.

وقال ابن شلحاط :"الله يجزي من قام بنسب القصيدة لي". 




مسئول بأماراة جازان يعترض على نتائج جائزة التميز الإعلامي

 
علمت "مصادر" بأن المحرر بجريدة الوطن عصام عريشي قد فاز بجائزة الأمير محمد بن ناصر للتميز الإعلامي مناصفة مع محمد جعوني المصور التلفزيوني بالقناة الأولى، تأتي هذه النتيجة بعد تفوق الإعلامي والمحرر بجريدة اليوم علي ضباح وحصوله على المركز الأول يليه عصام عريشي وعمر عريبي المحرر بصحيفة شمس ثالثاً، إلا أن مسؤولا بأمارة منطقة جازان لم يرضى على نتيجة اللجنة التي قام بتكليفها، حيث قام بإعادة فتح باب الترشيح لمدة اسبوعين وذلك بعد إقفاله بشهر ربيع الأول الماضي ليعاد فتحه أواخر شهر جماد الأخرة الماضية ولمدة اسبوعين، حيث اكدت المصادر أن نتيجة اللجنة لم تكن مرضية لا سيما بأن الفائز يتبع جريدة غير منتشرة في منطقة جازان وليس هناك لها اشتراك في أمارة جازان حتى يتم متابعتها، وأضاف المصادر إلى أن المسؤول قام بتكليف الاستاذ إبراهيم الحازمي مدير تعليم صبيا سابقا بلجنة جديدة للفصل في الجائزة حيث أن مجموع ما قدمه علي ضباح 447 مادة ما بين تحقيق وتقرير واخبار مناسبات وحوادث وأخبار أخرى بينما ما قدمه عصام عريشي بلغت 167 مادة، وقد قامت اللجنة والتي ضمت الحازمي إلى تغيير معايير الجائزة وهو ما يعد مخالفا لما صرح به وكيل أمارة منطقة جازان ورئيس لجنة الأداء المميز الدكتور عبد الله السويد أن الاجتماع ناقش مبررات فوز المرشحين في مجال الأداء المميز موضحا أن اللجان العاملة قد أنهت أعمالها بفرز أعمال المرشحين وفق الشروط المعلنة.





إرهابيون يسكنون القصور ودخلهم يفوق الـ15 ألف ريال
"سياسة حجب المواقع التي تبث الفكر المتطرف أثبتت نجاحها

الدكتور عبدالرحمن الهدلق
العربية.نت

قال مدير الإدارة العامة للأمن الفكري بوزارة الداخلية السعودية، الدكتور عبدالرحمن الهدلق، إن سياسة حجب المواقع التي تبث الفكر المتطرف، أثبتت نجاحها لافتاً إلى أن بعض من انضموا إلى القاعدة خارج المملكة استهوتهم مقاطع الفيديو التي تصور ما يحدث في ساحات القتال.

وأضاف الهدلق أن "نسبة الذين عاودوا الانخراط في الجماعات الإرهابية التابعة لتنظيم "القاعدة" لا تتجاوز 5%، مشيراً إلى أن نسبة الانحراف الفكري في المملكة لا تعدُّ مرتفعة". وكشف أن الدراسات أظهرت أن 2% من الموقوفين كانوا يسكنون في فلل ودخلهم المادي عال، والنسبة الأخرى يسكنون في شقق فاخرة، وأن دخلهم الشهري يتراوح بين 15 و20 ألف ريال شهرياً، فيما الفئة العمرية الأغلب في العشرينيات.

وأشار في محاضرة ألقاها بعنوان "نحو استراتيجية فكرية آمنة" في الرياض أمس، ضمن النشاط الثقافي الذي تقيمه الإدارة العامة للعلاقات والتوجيه بوزارة الداخلية بنادي ضباط قوى الأمن الداخلي، إلى أن العينة التي شملتها الدراسة تتضمن 77% من السعوديين و 23% من غيرهم، موضحاً أن الشبكة العنكبوتية "الإنترنت" تعد مصدراً لترويج الأفكار الإرهابية والإجرامية.

كما أكد أن المملكة نجحت في تفكيك تنظيم القاعدة في الداخل حتى أصبح غير قادر على تنظيم عمله وأهدافه الإجرامية مما استدعى فراره لدول مجاورة، وأن الجهات المختصة استطاعت ضبط حركة الأموال وتجفيف تمويل الإرهاب، حيث يعد المال أحد أهم الأسباب لتنفيذ أعمالهم الإرهابية.

وختم قائلاً إن هناك "بعض دول العالم والجهات المعادية تستهدف إلصاق تهمة الإرهاب بالمملكة، على الرغم من أنها من أكثر الدول التي عانت الإرهاب".




جدل حول ظاهرة تصوير زلّات المسؤولين "خِلسة"
مقاطع تصنع بكاميرا الجوال يعقبها "هاش تاق" انتقادي في توتير

جدة - حسن حاميدوي

أثار تنامي ظاهرة تصوير المسؤولين خِلسة أثناء لقاءاتهم العامة مع المراجعين، جدلاً واسعاً بين السعوديين من موظفين ومراجعين، ففي الوقت الذي اعتبر فيه البعض هذا الأسلوب انتهاكاً، فيرى آخرون أن توثيق مواقف التهاون والتقصير من شأنه أن يحجم تجاوزات بعض المسؤولين ويدفعهم لتقديم خدمات أفضل.

فقد سجلت مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، العديد من المقاطع التي تم تصويرها خِلسة من قبل بعض الأفراد، تظهر مسؤولاً معيناً في دائرة حكومية ينهر مواطناً، وآخر يطرده من مكتبه، وثالثاً يتذمر من شكوى مراجع، ليدخل المسؤول بعدها في تيار من الانتقادات عبر وسائل الإعلام، فيما يقوم مستخدمو تويتر غالباً بإنشاء "هاش تاق" يعبرون فيه عن عدم رضاهم عن طريقة تعامله مع المواطنين.

تصيد أم رقابة

وفي هذا السياق، اعتبر مواطنون أن تصوير اللقاءات خِلسة وتصيد زلّات المسؤولين أسلوب رخيص وغير عادل، من شأنه أن يعمق الفجوة بين الموظف والمراجع، حيث قال عبدالله الغامدي، وهو موظف حكومي: "إن المسؤول إنسان في النهاية، ولا أحد يعلم مدى الضغط النفسي عليه"، مضيفاً في حديث خاص لـ"العربية.نت" الخطأ وارد، وهناك طرق عدة لتوصيل وجهة نظر المواطنين، وأنا لا أؤيد التشهير إطلاقا، كما لا يمكن الحكم جزافاً على المسؤول من خلال موقف واحد قد يكون الوحيد في عمله". 

يتفق ناصر العمودي 35 عاماً، مع هذا الرأي وأشار في حديثه لـ"العربية.نت"، إلى أن هذا الأسلوب سيحجم المسؤولين عن مثل هذه المقابلات الميدانية المفاجأة، كما قد يدفع بهم إلى الامتناع عن مقابلة الجمهور في جميع الأوقات، مضيفاً أن المقاطع المنشورة غالباً تكون مجتزأة ولا توضح تطورات الموقف ولا الأسباب التي أدت بالمسؤول إلى هذا الموقف.

في المقابل اعتبر آخرون أن توثيق اللقاءات العامة خلسة، سيشعر المسؤول بأنه متابع من حيث لا يعلم، ومن أكثر من جهة مما سيعزز جانب الرقابة الذاتية فيه. لعل هذا ما يعتقده الكثيرون ومن بينهم منصور محسن موظف حكومي، الذي أكد لـ"العربية.نت"، أن توثيق مواقف التقصير والتهاون من شأنه أن يحد تجاوزات بعض المسؤولين، مؤكداً أن ذلك قد يدفعهم إلى الحرص على تقديم خدماتهم بشكل أفضل. 

وأيد هذا الرأي فؤاد الأنصاري، طالب جامعي، إذ أوضح لـ"العربية.نت" أنه يشجع أي مواطن على أن يوثق تقصير المسؤولين في الدوائر الحكومية لإيجاد حل جذري لتلك التجاوزات، مشيراً إلى أن السلطة الرابعة لم تعد حروفا ورقية، بل أصبحت صورة ذات سلطة، تستفز الحواس توثق ما كان يوماً حبيس المكاتب، بحسب تعبيره.

إلا أنه لاختصاصيي علم الاجتماع رأي آخر، فالباحث الاجتماعي منصور الصبان، يعيد ظاهرة تصوير المسؤولين خلسة، إلى أسلوب العزل الاجتماعي بين المواطن والموظف في بعض الدوائر الحكومية، مشيراً في حديثه لـ"العربية.نت"، إلى أن هذا الأمر تسبب في صدى متعطش لدى بعض المراجعين لمحاسبة ومعاقبة الموظف المقصر، غير أن تداول هذه المقاطع ونشرها ساهم في المقابل في تصعيد وتيرة التشهير، الذي من المفترض ألا يتم إلا عبر القنوات المشروعة. 

وأضاف أن هذا شكل من أشكال استغلال التقنيات لغير الأغراض، التي صنعت لأجلها، وهي إشكالية اجتماعية تعاني منها السعودية كغيرها من الدول، لكنها تبدو كظاهرة أكثر وضوحاً في مقاطع المسؤولين التي بدأت تتوالى مؤخراً.

ليست دليلاً كافياً

وفيما يتعلق بشرعية التصوير قانوناً، قال المحامي خالد أبو راشد، إن الأصل في التصوير إنه قانوني ويستثني من ذلك الأماكن التي يشار إليها نصاً بأنها محظورة، وكذلك الحرمات والأماكن الخاصة، حيث يمنع تصويرها شرعاً وقانوناً، وما عدا ذلك فالتصوير قانوني.

غير أن أبو راشد أشار في حديثه لـ"العربية.نت"، إلى أن المقطع إذا تم نشره متضمنا عبارات مسيئة أو تحريفا، وثبت أن القصد منه هو التشهير، ففي هذا الحالة يعتبر مخالفاً ويعاقب عليه القانون بموجب نظام الجرائم المعلوماتية الذي يجرِّم هذا الأمر ويعاقب بالسجن لمدة سنة أو الغرامة المالية.

من جانبه، رفض المحامي عبدالله المالكي، مبدأ التصوير خلسة واعتبره انتهاكاً للخصوصية وفقاً للشرع، وشبهه بالذي يسرق، وأضاف المالكي في حديث لـ"العربية.نت" "لا مانع من الصوير بموافقة الجهات المختصة، لكن أن يتسلل الشخص ويصور خلسة، فذلك يُعتبَر أمراً مرفوضاً؛ لأن هذا التصوير لا يوضح الحقيقة كاملة، مبيناً أن المقاطع المصورة بدون إذن قضائي لا قيمة لها، وفقاً للقانون.




العلياني يعلق على موقف العريفي بعد حظر تلقي التبرعات



صورة مصغرة

فيديو





تعليقات السحيمي على الصحف المحلية والعالمية 29 مايو

صورة مصغرة

فيديو



التاسعة الا ربع 25 : ليلة الانتخابات

صورة مصغرة

فيديو



الرجال وصفوه بالحق الأصيل المبني على موافقة المرأة
على "تويتر": شباب الخليج يدافع عن تعدُّد الزوجات والفتيات يرفضنه


سبق – متابعة:
 ناقش العديد من شباب وفتيات الخليج قضية تعدُّد الزوجات في المجتمعات العربية، عبر "هاشتاق" على موقع التواصل الاجتماعي"تويتر"، باسم "تعدد الزوجات".

وحسب صحيفة "الاتحاد" الإماراتية: شارك في المناقشة المئات من الشباب والفتيات، كل منهم يعرض وجهة نظره.

وقد بدت الفتيات أكثر انحيازاً لفكرة الزوجة الواحدة، من منطلق العدل والمساواة في المعاملة، فيما اتضحت بشدة رغبة الشباب المشاركين في توضيح وجهة نظرهم الداعمة لتعدد الزوجات، ورأى البعض أنه حق أصيل للرجل، لا تجوز المزايدة عليه.

وكتب "علي شنيمر"، الذي أرجع سبب التعدد إلى الزوجة نفسها: "السبب الرئيسي لتعدد الزوجات هو موافقة امرأة على الارتباط بمتزوج، ولا تلوموا الرجال". وقال أبو عبد العزيز: "الشرع أباح للرجال أربع نساء، لكن إن خفتم ألا تعدلوا فواحدة.. يعني العدل ما حد راح يقدر يوصل إليه".

وأيد حمود الشهراني الاقتران بأكثر من زوجة قائلاً: "كل واحدة تقول لازم أكون أحسن من فلانة؛ فيصبح الرجل مثل الطفل المدلل. أوصيكم خذوا أربع نساء، خاصة الكبار في السن يجددون شبابهم".

من جانبها، كتبت أم سارة: "يجب أن يكون تعدد الزوجات وسيلة وليس غاية؛ لتحقيق هدفه الشرعي، وليس غاية لإشباع نفسي". وقال فهد أبو علي: "أنا مع تعدد الزوجات، لكن بشروط. أما السبب فإن النساء أكثر من الرجال، يعني فيه حريم بتقعد من غير زواج والزنا حرام. أما الشرط فهو العدل".

وشددت الفتيات المشاركات في النقاش على رفض فكرة تعدد الزوجات، وكتبت هنادي سعد: "ضد التعدد.. جميع من عدد بزوجاته من معارفي وجيراني لم يكن منصفاً لزوجته وأولاده. غاب العدل فوجب غياب التعدد".

وقالت بشرى: "أيها الزوج، قرارك أن تتشارك امرأتَان في قلبك، هذا يعني أن حياتك بعدها ستصبح كذبة ووهماً". وكتبت "أحلى ملاك"، هو اسم مستعار: "أعطوا حقوق الأولى بعدين فكروا، الموضوع مو هروب من مسؤولية لمسؤولية أكبر. شوية تفكير ومصارحة مع نفسك وواقعية تتضح الصورة".







مخترع سعودي يبتكر ساعة تتعرف على الأصوات وتدمج الصم بمحيطهم 
حصد المركز الثالث عالميا عن اختراع يسهل التواصل في المستشفيات

المخترع عبد الله الشمري في معرض على هامش «يوم التقنية والتوظيف» الذي أقيم في مدينة الخبر الأسبوع الماضي (تصوير: عمران حيدر)
الدمام: عبيد السهيمي 
من جنيف قبل نحو شهر، إلى الخبر بالمنطقة الشرقية الأسبوع الماضي، إلى المدينة المنورة هذا الأسبوع، يتنقل عبد الله الشمري، حاملا معه «أجراس الأمل» من معرض للابتكارات إلى آخر، وهو اختراع حصد من خلاله المركز الثالث عالميا في مسابقة دولية شارك فيها نحو 1000 مخترع.

يقول وهو يبتسم إن اختراعه عبارة عن تطبيق حقيقي وواقعي لساعة البطل السينمائي «جيمس بوند»، ساعة يمكن من خلالها أن تعرف ماذا يدور حولك، بدأت بالصم لحل مشكلة جرس باب المنزل بداية، ثم لتواصلهم مع محيطهم، لكن طموحه وتطويره للابتكار لم يتوقف عند هذا الحد، بل تجاوز ذلك ليتخيله يطبق في المستشفيات.

ينتظر الشمري أن تتبنى إحدى الشركات السعودية اختراعه المتمثل في ساعة تعمل عبر موجات الراديو، يمكن أن يستفاد منها في عدة مجالات بدءا من التواصل مع الصم، إلى الاستفادة منها في متابعة المرضى في المستشفيات من قبل الممرضين والأطباء، وتصنيع الاختراع وتسويقه محليا وعالميا.

وحاز المخترع عبد الله الشمري، الطالب بالكلية التقنية بالدمام، المركز الثالث عالميا في أبريل (نيسان) الماضي، في مسابقة دولية للابتكارات تم تنظيمها في مدينة جنيف، شارك فيها قرابة 1000 مخترع من 46 دولة، وحصد مع اختراعه «جرس الأمل» الميدالية البرونزية، فيما عرضت عليه شركة روسية شراء الفكرة مقابل 700 ألف دولار حينها، إلا أنه رفض العرض، في حين يعمل في الفترة الراهنة على تسجيل ابتكاره لدى عدد من الجهات لحماية حقوقه، على رأسها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، في حين يتمتع ابتكاره بحماية الشهادة التي حصل عليها من معرض الابتكارات في جنيف لمدة عام كامل.

الاختراع عبارة عن ساعة يدوية بها جهاز دقيق لاستقبال موجات الراديو، تتحرك اهتزازا عندما تكون تستقبل ذبذبات من مرسل مرتبط على نفس الطول الموجي، وفكرة الابتكار تعتمد على تحويل موجة الراديو إلى حركة ميكانيكية «اهتزاز» وليس إلى صوت، لذلك لن يتعرض الجهاز لأي تداخل موجي مع موجات الراديو الموجودة في المحيط.

يقول عبد الله لـ«الشرق الأوسط»: «عندما شاركت في المسابقة الدولية، كان السؤال الذي واجهني هو الجانب الصحي، وكيف يمكن حماية الجسم من الذبذبات، خصوصا أن الساعة ستكون في المعصم باستمرار».

ويفسر المخترع السعودي بقوله: «كان التبرير الذي جعل ابتكاري يتقدم على كثير من الابتكارات، أن الابتكار يعتمد موجات الراديو، وهي موجات ليست لها مخاطر صحية».

كان الابتكار الذي يشارك به الشمري في عدد من المعارض المحلية، وكذلك الدولية، نتيجة بحثه عن حل لأخته التي فقدت سمعها نتيجة حادث مروري، يقول عبد الله: «كانت فكرة وضع مصابيح إضاءة لكي تتنبه لجرس الباب فكرة غير عملية، كونها قد تنشغل في أعمال البيت أو تكون نائمة، لكن الفكرة جاءت بربط جرس الباب بساعة يدوية عن طريق موجات الراديو». ويبين: «عندما تبلورت الفكرة لدي صنعت نموذجا للساعة وجربته مع أختي، وكانت النتائج مذهلة».

تطورت فكرة جرس الأمل عند عبد الله الشمري لكي يربط من يستخدم الساعة بأفراد عائلته، فباستخدام مايك يعمل بموجات «إف أم» يمكن مناداة الصم بكل سهولة، ويمكن برمجة الساعة على أكثر من موجة، بحيث يعرف الأصم الشخص الذي يناديه على هذه الموجة أو تلك. ويشير الشمري إلى أن أخته التي تغيرت حياتها بعد أن صنع لها الساعة «جرس الأمل» قالت له إنها مستعدة لأخذ قرض على حسابها الخاص لتصنيع الساعة إذا لم يجد من يدعمه.

ويمكن للساعة «جرس الأمل»، كما يقول المخترع عبد الله الشمري، أن تكون منبها عند ربطها بجرس الباب «للصم»، كما قد تكون منبها للوقت، ويمكن ربطها بالجوال «منبها للمكالمات الواردة للصم»، وبرمجتها على أصوات أفراد الأسرة والتعرف على مصدر الصوت.

وبحسب الشمري يمكن أن تستخدم الساعة في المستشفيات من قبل الأطباء والممرضين لاستدعائهم، وهنا يفصل أن الجهاز المستخدم لاستدعاء الأطباء حاليا هو «البيجر»، ويشير إلى أنه يعطي تنبيها بالاستدعاء ولا يعطي تفاصيل عن نوع الاستدعاء أو طلب المساعدة، فيما يمكن أن تحل الساعة مكان «البيجر»؛ كونها قابلة للبرمجة على عدد من مصادر الإرسال، ويمكن برمجتها على أسرة المرضى، بحيث تحدد رقم السرير ورقم المريض الذي يحتاج إلى مساعدة، وتختصر الزمن المهدر في التعرف على مصدر الاستدعاء ونوع المساعدة التي يمكن أن يقدمها الطبيب أو الممرض، ويضيف: «تخبر الطبيب أو الممرض بالمريض الذي يحتاج إلى مساعدة مباشرة». كما يمكن أن تستخدم في الكليات والمعاهد الخاصة بالصم، بحيث يمكن برمجة مصدر واحد للإرسال على عدد غير محدود من الساعات.

ويعمل عبد الله الشمري على تطوير الجهاز في الفترة الحالية للعمل على «الواير لس»، بحيث يمكن للساعة الربط مع مصدر الإرسال في دائرة نصف قطرها 700 متر، ويقول إن اختراعه يعمل على التقليل من الضجيج في مواقع العمل، كما يصفه بالفعال في إيصال الرسالة المطلوبة للشخص المحدد.




أب يرد مهر ابنته لزوجها ،ويخطب له

 

قام "أب" بالخطبة لزوج أبنته وتزوجية من أخرى بعدما طلق أبنته ،وتعود أحداث القصة بعدما تفاجأ "الاب" بأن ابنته المتزوجة من ابن شقيقه المتوفي عذراء وانهما طوال عامين من زواجهما كان يمثلان امام الجميع بأنهما سعيدان في حياتهما الزوجية .

وتعود التفاصيل وفق مصدر خاص الى أن الشاب توفي والداه وهو صغير بالعمر فقام عمه بتربيته وضمه لأبناءه وكان بمثابة ابن له وشقيق لأبنائه ..

ومع مرور السنين وبعد تفوق "الشاب " دراسيا وتخرجه التحق بوظيفه اراد عمه ان يزيد من الترابط فقرر أن يزوجه إحدى بناته ،وفي ليله الزواج صارحت العروس زوجها بأنها تعده بمثابة أحد أشقائها ،وهو ما تفهمه الشاب بعد ان تفاجأ بموقفها ولم يكن بيده شئ سوا أن يعتبرها هو أيضاً شقيقه بعد أن أخبرها بأنه يحترم رغبة عمه الذي كان له الفضل بعد الله فيما وصل اليه وأنه غير قادر على أن يطلقها حينها لكنه ارجاء الموضوع الى ان يجد طريقة سانحة يستطيع افهام والد الفتاة بالامر .

وأمام ذلك استمرت العلاقة الوهمية بين الطرفين لمدة عامان قبل أن يكتشف والد الفتاة الأمر بمحض الصدفة ، وذلك عند سؤاله لإبنته عن سبب تأخرها في الحمل والانجاب ، والتى ماكان منها الا انها اخبرته بما دار في ليلة الزفاف بينهما ، وهو ما دعى والدها الى الغضب .

فطلب من ابن شقيقه أن يطلق الفتاة وأعاد له مهر ابنته ،ولم يكتفي بهذا بل ذهب ليخطب له .. وفي نهايه الاسبوع الماضي تم عقد قرآنه على بنات أحد الاسر بمدينة الرياض .



غلاء الأسعار يحطم حلم امتلاك الفستان الأبيض


الفستان الأبيض.. رمز الفرحة والسرور وحلم ليلة العمر لكل الفتيات، فمنذ أن ارتدته الملكة فيكتوريا في قصر بكنجهام عام 1840 كأول عروس ترتدي الفستان الأبيض في التاريخ، تحول رمزا لفرحة الفتاة. وبات حلما يصعب على أي فتاة منذ ذلك التاريخ وحتى يومنا هذا تخيل زفافها إلى عش الزوجية بدونه. وتضع العديد من النساء فستان زفافها في مكانة خاصة لديها، فتحتفظ به بطريقة خاصة وفي مكان بعيد عن الأيادي العابثة، حتى بات البعض منهن يورثنه إلى بناتهن. 
ومع بدء ارتفاع أسعار كافة السلع والتي طالت أيضا فساتين الزفاف، ومع تزايد متطلبات الحياة وزيادة أعباء الحياة على كاهل العريس ووالد العروس، بدأ تمسك العديد من الفتيات بضرورة امتلاك فستان زفاف قيم والاحتفاظ به كنوع من التذكار لليلة العمر يتراجع، فالضغوط الاقتصادية لم تعد تترك الخيار لعروس اليوم لتمارس رومانسياتها مع فستان الزفاف بالشكل الذي حلمت به لسنوات طويلة.
وفي محاولة للتصدي للارتفاع المبالغ فيه لأسعار فساتين الزفاف، ظهرت أخيرا محلات تأجير فساتين الزفاف، والتي لاقت رواجا كبيرا بين الفتيات بعد أن قدمت حلا وسطا لهن بتحقيق أحلامهن في ارتداء فستان زفاف قيم لقضاء ليلة الزفاف كملكة متوجة وسط زميلاتها، مع عدم إرهاق ميزانيتها بالأسعار المبالغ فيها للفساتين إذا ماقررت شراء واحد واقتنائه بصفة دائمة.
ومع دخول فصل الصيف وبدء موسم الإجازات والزيجات، تبرز سوق موازيه لمحلات بيع فساتين الزفاف، ويكون سعر الإيجار ليلة واحدة مابين 2000 إلى 3000 يال 
ويؤكد مالك أحد صالات عرض فساتين الزفاف ويدعى أبو جلال أن السوق انخفضت نسبة زواره بشكل ملموس مقارنة بالسابق بعد ارتفاع أسعار الفساتين من المصدر. وأشار أبو جلال إلى أن سوق الاستئجار يعد رائجا في هذا الوقت تحديدا من كل عام مع بدء موسم الإجازت الصيفية والذي يعتبر أيضا موسما للأعراس، وذلك بسبب ارتفاع أسعار فساتين الزفاف بشكل لم تعد العروس قادرة على تحمله، مما يجعلها تضطر لتأجير الفستان.
وتقول المواطنة صالحة الشمري التي تحضر حاليا لزواجها إنها تحلم بشراء فستان الزفاف، وبينت أن ميزانيتها لا تسمح لها بشراء فستان ليلة العمر كونه باهض الثمن، وهو ما يقودها إلى استئجار الفستان. 
وتقول أم محمد (تعمل معلمة): إنها أقنعت شقيقتها بعدم شراء فستان الزفاف وحثتها على الإيجار، وأرجعت سبب ذلك إلى أنها لاتريد أن تخوض أختها تجربتها، بعدما أصرت على شراء فستان زفافها بثمانية آلاف ريال وبعد أشهر أهدته لصديقتها، وهي تقول إنها نادمة لأنها اشترته ولم تستأجره.



فيما ينتظر صدور أحكام على أشهر ستة متهمين.. غدا
السجن 10 سنوات و1.4 مليون غرامة على قيادي الأمانة ورجل أعمال

جدة – سعد بن عبدالله :
2012-05-29 20:00:41

توالت الأحكام في قضايا كارثة سيول جدة، حيث أصدر القاضي رئيس الدائرة الثالثة في المحكمة الإدارية بجدة اليوم حكماً على رجل أعمال وقيادي بالأمانة بالسجن 5 سنوات لكل منها وتغريم كل منهما مبلغ 700 ألف ريال، أدينا بالرشوة واستغلال الوظيفة والتكسب منها بطريقة غير مشروعة، والتي تم اكتشاف خيوطها الأولية بالتزامن مع تحقيقات كارثة سيول جدة، وجاء في منطوق الحكم "اجتمعت الدائرة للنظر في الدعوى المقامة ضد المتهم الأول رجل الأعمال والمتهم الثاني قيادي الأمانة وبعد الدراسة والمداولة واكتفاء المتهمين بما جاء في الجلسات السابقة فقد حكمت الدائرة بما يلي:

القاضي يعيد قضية مركز الأعمال للتحقيق.. واستدعاء متورطين جدد

أولاً: إدانة المتهم الأول والمتهم الثاني بجرائم الرشوة المنسوبة إلى كل واحد منها في هذه الدعوة، وتعزيرهما عن ذلك بسجن كل واحد منهما مدة خمس سنوات تحسب من تاريخ توقيف كل منهما على ذمة القضية وتغريم كل واحد منهما مبلغ 700 ألف ريال لما هو موضح بالأسباب، وبإعلان الحكم قرر الجميع عدم القناعة وقررت الدائرة تاريخ 29 من شهر رجب الجاري لتسلم نسخة الحكم.

وفي الجلسة الثانية التي وردت على خلفية كارثة سيول جدة والتي تنظر قضية رشوة واستغلال الوظيفة ضد مستشار أمين سابق، ورجلي أعمال، واستشاري صاحب مكتب هندسي، قررت الدائرة الجزائية الثالثة بالمحكمة الإدارية بجدة إنه بعد الدراسة والمداولة تبين أن هناك أطرافا أخرى في هذه الدعوى لم يتم التحقيق معهم ولذلك قررت الدائرة بالإجماع إعادة أوراق هذه القضية المقامة من هيئة الرقابة والتحقيق ضد المتهمين لاستكمال التحقيق فيها، وجهت تهم الرشوة واستغلال الوظيفة والتكسب بطريقة غير مشروعة ضد مستشار أمين سابق، ورجلي أعمال، واستشاري صاحب مكتب هندسي، على خلفية إقامة مركز رجال الأعمال بأمانة جدة، باعتباره مشروع غير نظامي، وكان مستشار أمين سابق، قد توسط بالرشوة بـ 200 ألف ريال، وطلبه 2 مليون ريال من رجل أعمال له معاملات في الأمانة، ضمن أقواله اليوم لدى أولى جلسات محاكمته مع أربع متهمين جدد على خلفية كارثة سيول جدة فتحت المحكمة الإدارية ملفاتهم اليوم، أن المبالغ التي تسأل عنها المحكمة والتي تم دفعها من رجال أعمال متبرعين لإنشاء مركز خدمات مميزة لرجال الأعمال في أمانة محافظة جدة، لم تبدد وإنما صرفت لمشاريع درء السيول.

وفي دفوعاته أمام القاضي قال القيادي المحكوم إن توقيعه على معاملة مالك إحد مخططات الأراضي تمت بعد توقيع الاستشاري وقسم إدارة تخطيط المدينة في أمانة جدة والذين قاموا بدراسة المعاملة المقدمة من أحد المتهمين بعد قيامه بتقديمها للأمانة بشكل رسمي ونظامي.

وأكد أن توقيعه كان ثالث التواقيع على المعاملة اثر موافقة مسؤولي الأقسام المذكورة على المعاملة وإجازتها بشكل نظامي، نافيا في الوقت نفسه حصوله على رشوة 200 ألف ريال.

وكان احد المتهمين الأربعة وهو مستشار في أمانة جدة ومتهم بتوسطه بمبلغ رشوة عبارة عن مبلغ بـ 200 ألف ريال للمتهم الثاني وهو زميل له في الأمانة "موقوف عن العمل" وطلبه مليوني ريال أكد أمام القاضي عن انه كان يأخذ 10% بحسب الأنظمة من قيمة التبرعات التي يجلبها لمركز رجال الأعمال للخدمات المميزة في الأمانة من خلال علاقته الشخصية برجال الأعمال المتبرعين والتي يتم توريدها في حساب الأمانة وليس في حسابه أو حساب الأمين آنذاك.

وأوضح أن هذه التبرعات تمت بطريقة نظاميه وبموافقة الجهات المعنية حيث جاءت فكرتها عندما اطلع احد أمناء محافظة جدة السابقين على تجربة "دبي" في الإمارات العربية المتحدة في هذا المجال، حيث رأى أهمية تنفيذ الفكرة في محافظة جدة، وتم مخاطبة الجهات المختصة ووافقت على ذلك، وبحسب لائحة الدعوى فإن متهم آخر وهو "رجل أعمال" كانت له معاملة في الأمانة في تلك الفترة تحت غطاء التبرعات ويتم توريد هذا التبرع لمركز رجال الأعمال للخدمات المميزة الذي أعلنت الأمانة عن اعتزامها تنفيذه.

يشار إلى أنه ينتظر غدا صدور أحكام ضد ستة متهمين يعدون الأشهر في ملف كارثة السيول، والتي تنظرها الدائرة الجزائية الثالثة في المحكمة الإدارية بجدة.



إدانة طبيب ارتكب خطأ أدى لوفاة مريضة وتغريمه 70 ألف ريال


بعد مرورعام من الجدال والجلسات القضائية أمام الهيئة الصحية الشرعية للنظر في قضية مقيمة توفيت نتيجة وقوعها ضحية لخطأ طبي، أصدرت الهيئة الصحية الشرعية الأساسية بجدة الأسبوع الماضي حكما ضد طبيب تسبب في وفاة المقيمة بتغريمه مبلغ 70 ألف ريال. 
والمستشفى هو ذاته الذي تسبب سابقا في وفاة 10 سعوديات بعد إجراء عمليات جراحية لهن على يد طبيب جراح السمنة الذي نشرت صحيفة "الوطن" قصته في تاريخ 25 / 12/ 2011. .
وتعود تفاصيل القضية بعد تلقي الهيئة الشرعية شكوى من مقيم عربي ضد مستشفى خاص تسبب في وفاة زوجته الثلاثينية، وذلك بعد أن قرر الطبيب بسرعة إجراء عملية جراحية لاستئصال المرارة نتيجة شعورها بآلام حادة، مما تسبب في حدوث مضاعفات خطيرة أودت بحياتها، ومن هذه المضاعفات تجمع سوائل في البطن، واعتماد الطبيب على استخدام أنبوب ملوث لسحب السوائل المتجمعة في منطقة البطن، مما تسبب في تلوث المنطقة بجرثومة "السودومونس" وحدوث التصاقات في الأمعاء وتكوين ما يقارب 3 ليترات من الصديد وقيام الطبيب باستئصال جزء من القناة المرارية وتوصيل الأمعاء والقناة المرارية عن طريق أنبوب. واعتبر أعضاء الهيئة الشرعية أن هذا الإجراء خاطئ. 
من جهته، كشف رئيس الهيئة الصحية الشرعية الأساسية بجدة الشيخ عبدالرحمن العجيري "أن اللجنة نظرت قضية المتوفاة التي تعرضت لخطأ طبي من قبل طبيب مقيم، وعقدت الهيئة ما يقارب 3 جلسات على فترات متفاوتة للنظر في القضية التي تقدم بها زوج المقيمة، وبعد الاطلاع على التقارير المصاحبة لملف القضية، واستجواب الطبيب وجدنا أن الطبيب أرتكب خطأ طبيا فادحا بحق المريضة مما أدوي بحياتها، حيث لم يكن الطبيب ذا خبرة ولم تكن له دراية في مثل هذه العمليات إلى جانب أن الطبيب قام بعمل إجراء خاطيء في استئصال جزء من القناة المرارية للمريضة".
وأكد أن الهيئة الصحية الشرعية الأساسية أصدرت حكمها في الحقين الخاص والعام، متضمنا إدانة المدعى عليه وتكليفه بدفع دية وقدرها 50 ألف ريال حق خاص و20 ألف ريال كحق عام.
من جهة ثانية، ذكر مصدر مطلع في الهيئة الشرعية الطبية في جدة أن ما يقارب 6 أطباء عملوا في مستشفيات خاصة بجدة وارتكبوا أخطاءً طبية خلال أعوام مضت تمكنوا من الهروب خارج السعودية، منهم جراح السمنة الذي أجرى 10 عمليات جراحية أدت لوفاتهن، وطبيب الأسنان المزيف، حيث أدانت الهيئة الشرعية سابقا 11 طبيبا في مستشفيات جدة الخاصة ومنعتهم من السفر، إلا أن 6 منهم تمكنوا من الهرب رغم قرار المنع.
وأكد المصدر أن الهيئة الشرعية الأساسية تطالب بإحضار الأطباء الستة بـالقوة الجـبرية بعد التنسيق مع الجهات المختصة، وذلك لإحضارهم ومحاكمتهم لتسببهم في حدوث أخـطاء جسيمة بحق مرضى نتيجة تمكينهم من قبل إدارات مستشفياتهم دون فرض رقابة عليهم، إلى جانب عدم حصول هؤلاء الأطباء على تراخيص طبية تمكنهم من مزاولة المهنة داخل المستشفيات.



سلم نفسه لرجال الأمن دون مقاومة ويخضع للتحقيق
دوريات الطائف تنقذ مسناً من ابنه المسلح برشاش ومسدس


فهد العتيبي- سبق- الطائف:
 لجأ مُسن سعودي في الطائف إلى الشرطة لإنقاذه من ابنه الذي هدده بالقتل، حيث تلقت غرفة العمليات بلاغاً منه، فانتقل رجال الأمن على الفور لموقع سكن المُبلغ بمُخطط الأمير بدر بالحوية شمال المحافظة فوجدوا ابن المُسن، وهو في العشرينيات من عمره، يقف عند باب المنزل حاملاً رشاشاً ومُسدساً.
وتم القبض على الابن دون أي مُقاومة وعُثر بحوزته على 63 طلقة رشاش وست رصاصات للمُسدس.
كما فتشوا مركبته الواقفة وعثروا بداخلها على بندقية ساكتون، وأحيل إلى مركز شرطة الحوية حيث يخضع للتحقيق.




«لاند كروزر» تنطلق بمواطن بسرعتها القصوى دون تحريك ناقل الحركة



أكد أحد المواطنين من مدينة جدة أن سيارته “لاند كروزر VXR” انطلقت به اليوم وللمرة الثانية فور تشغيلها بأقصى سرعة دون تحريك الناقل الحركي، ما أدى لاصطدامها بقلاب “دايهاتسو” ودفعته إلى مسافة طويلة.
ولفت إلى ان عدداً كبيراً من الناس كانوا متواجدين وشاهدوا الواقعة، موضحاً أن المكابح تعطلت والمحرك لم يتوقف بدون أسباب معروفة وفقاً لصحيفة سبق.
ودعا المواطن وكيل الشركة إلى فحص السيارة والتأكد مما قاله.





السماح بأكثر من سيارة وتسهيلات للمرافقين من سائق وخادمة

الأردن: لا مخالفات مرورية للسائح الخليجي والسعودية هدفنا

عيسى الحربي- سبق- عمّان:
 كشف مدير عام هيئة التنشيط السياحي الأردنية الدكتور عبدالرزاق عربيات أن هناك تسهيلات قدمتها حكومته للسياح الخليجيين على المنافذ البرية والجوية تمثلت بالسماح للشخص الذي تعود لملكيته أكثر من سيارة بدخولها الأراضي دون عقبات.

وقال إن التسهيلات ستطول المرافقين الملحقين بعائلته من سائق وخادمة، مشيراً إلى أن هناك تعليمات لرجال المرور بمملكة الأردن بعدم منح السائحين الخليجيين مخالفات مرورية عند الخطأ ويقتصر ذلك على إيقافه وتنبيهه فقط.

جاء ذلك عند لقائه الوفد الإعلامي العربي الذي يزور الأردن حالياً بتنظيم من المركز العربي للإعلام السياحي.

وأكد مدير الهيئة السياحية أنهم في الأردن على أتم استعداد لاستقبال المصطافين الخليجيين بعوائلهم، وهناك ما يزيد على 24 ألف غرفة فندقية وكذلك شقق مفروشة لم يتم حصرها.

وفي تصريح لـ"سبق" كشف مدير هيئة التنشيط السياحي أن نسبة السياح السعوديين في الأردن يتجاوزون الـ 900 ألف، مشيراً إلى أن السائح السعودي يمثل 48 % من إجمالي عدد السياح سواء الأجانب أو العرب، معتزاً بوجود المواطنين السعوديين بين أهلهم وعشائرهم.

وعن الاستثمارات السعودية في الأردن، قال إنها تتمحور حول قطاع السياحة والصناعة والقطاع المصرفي، وتشكل الاستثمارات السعودية 18 % من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في المملكة الأردنية، وهذا دليلٌ على ثقة السعودي بالمنتج والتسهيلات.

واعتبر أن المضايقات الماضية للطلاب السعوديين في الجامعات الأردنية حالات الفردية توجد في كل الدول، والأردن يوجد بها طلاب جامعات من جميع دول الخليج، والممارسات الفردية لن تتكرر.

وقال: "أنتم كفريق إعلامي شاهدتم أثناء تجوالكم على المناطق السياحية في الأردن نعمة الأمن والأمان التي نتمتع بها".

وأكد عربيات أن الأردن وجهه سياحية علاجية ودينية وتاريخية وتتمتع بالأمن والأمان.
وقال إن الدولة ركزت جهودها وطاقتها لراحة السائح، وهناك رقابة عالية على المطاعم والسكن والطرق والمطارات، كما أن الشعب الأردني يدرك أهمية السياحة، ويعي أن الناتج السياحي 14 % ، وتمثل الـ4 مليارات ونصف دينار.

وأفصح عربيات أنهم خسروا هذا العام سياحة المجموعات، حيث في السابق يأتي السائح الأجنبي إلى مصر وسوريا والأردن، إلا أن ظروف الدول المجاورة قللت نسبة السائح الأجنبي مما دعاهم للتركيز على السياحة العائلية، وتوقيع تحالف مشترك بين الأردن والإمارات ليتمكن السائح الأجنبي من البقاء بدبي أوقاتاً أطول، إضافة إلى الأردن.

وقال إن "البتراء" من عجائب الدنيا السبع، وسيحتفلون بمرور مائتي عام على إعادة اكتشافها عام 1812م عبر رحالة سويسري، وهناك فعاليات سوف تقام طوال السنة احتفالاً بهذه المناسبة.

وقال عربيات: "لن نلتفت لما يصفه الإعلام الغربي أن الأردن تقع ضمن منطقة الصراع"، مشيراً إلى أنهم بلد مضياف ويستضيفون النازحين واللاجئين والسائحين، وكذلك طالبي العلاج حيث أصبحت حمامات ماعين والبحر الميت مقصداً علاجياً لثبات صحة علاجهما لأمراض مزمنة على مستوى العالم.

واستشهد في الجانب العلاجي بالجرحى الليبيين الذين لم يتبق منهم في مستشفيات الأردن سوى خمسة آلاف مصاب.





قطر تودع ضحايا كارثة حريق مجمع فيلاجيو وسط ذهول وتساؤلات


جثة رجال الإطفاء
الدوحة: أ ف ب
ودعت عائلات الضحايا الذين قضوا نحبهم في حريق مركز فيلاجيو التجاري في الدوحة، ابناءها الثلاثاء في جنازتين جماعيتين للمسلمين والمسيحيين فيما استكملت اجراءات تسفير الضحايا الى بلدانهم، بحسبما افاد مصدر رسمي. وفي كنيسة من مجمع الكنائس في الدوحة تجمع حوالي 3 الاف شخص للصلاة على نية اربعة اطفال اسبان ثلاثة منهم اشقاء قضوا في الحريق.

وكتبت اسماء الاطفال الاربعة باحرف مضيئة ووضعت على مذبح الكنيسة خلال التشييع الذي شارك فيه العشرات ممن قدموا من اسبانيا. وارتدت والدة الاطفال الثلاثة ملابس بيضاء. وقال الاب الذي لم يتمكن من حبس دموعه لفرانس برس "سنعود الى ديارنا، ولكن لا نعرف متى". واثارت هذه الماساة حالة عامة من الحزن في قطر بعد ان اودت بحياة 19 شخصا بينهم 13 طفلا دون الخامسة، وطرحت تساؤلات حول معايير السلامة والشفافية في هذا البلد الغني الذي يسعى الى تبوء مركز عالمي.

وتجمع اكثر من الفي شخص من مختلف الجنسيات تحت اشعة الشمس الحارقة للصلاة على جثامين اربعة مسلمين من ضحايا الحريق. وتقدم المشيعون وزير الدولة للداخلية وقيادات الدفاع المدني وافراد من الجاليات الجنوب افريقية والمغربية والايرانية، فالضحايا الاربع الذين صلي على جثامينهم في جامع مسيمر قبل ان يدفن ثلاثة منهم في مقبرة مجاورة، هم طفل ومدرسة من جنوب افريقيا وعنصران من الدفاع المدني، مغربي وايراني.
 
جثة رجال الإطفاء

وقال وزير الدولة الشيخ عبد الله بن ناصر ال ثاني لوكالة فرانس برس "غدا سيتم الاعلان عن اسباب الحادث" فيما اكد الشيخ الذي ام الصلاة ان الضحايا "شهداء وابطال". وكشف النقيب مبارك البوعينين رئيس القسم الاعلامي في وزارة الداخلية لوكالة فرانس برس عن تفاصيل جنسيات ضحايا الحريق الذي اسفر ايضا عن مقتل اربع مدرسات حوصرن مع الاطفال في حضانة داخل المول، اضافة الى اثنين من عناصر الدفاع المدني.

وذكر البوعينين ان الضحايا هم "طفلة اميركية واحدة من اصل عربي وثلاثة اطفال توائم من نيوزيلاندا وطفلة من كندا، وطفل وطفلة من مصر، وطفل ومدرسة من جنوب افريقيا، وثلاث فيليبينيات هن مدرستان ومحاسبة، واربعة اطفال اسبان وطفل صيني اضافة الى عنصر مغربي من الدفاع المدني وآخر ايراني". ويحمل الطفل المصري الجنسية الفرنسية ايضا.

وسيتم تسفير معظم الضحايا غير المسلمين، خصوصا الاطفال النيوزيلانديين. وقال البوعينين "انهينا اجراءات تسفير النيوزيلانديين مع اهلهم". كما سيتم تسفير ثلاثة من الاطفال الاسبان الاربعة ويدفن الرابع في قطر. وكذلك، قررت عائلة الطفل الصيني تسفير رفاته الى بلاده فيما تتواصل السلطات مع كفلاء الفيليبينيات لاتخاذ قرار بشانهن.
 
جثة رجال الإطفاء

واكد البوعينين ان السلطات اتخذت كل الاجراءات لمواساة العائلات وتسهيل هذه المرحلة الصعبة عليهم. وقال "نقلنا كل ادارات الداخلية الى قرب المشرحة، جميعنا مجندون لهذه المسألة والتقينا باغلب اهالي الضحايا وعزيناهم وشاطرناهم الامهم وسهلنا كل اجراءاتهم في نفس المكان"، اي في المستشفى. وفيما تعم قطر حالة من الذهول، بدأ التحقيق في ملابسات المأساة وسط تساؤلات حول معايير السلامة والشفافية في هذا البلد الغني الذي يسعى الى مركز عالمي.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي صور الضحايا الاطفال، لاسيما النيوزيلانديين التوائم الثلاثة الذين لم يتجاوز عمرهم الثلاث سنوات. وقالت اذاعة نيوزيلندا ان الضحايا الثلاث هم ليلي وجاكسون وويلشر ويكس. وذكر طارق بايزلي وهو صحافي نيوزيلندي يقيم في قطر وكان في المركز التجاري عند نشوب الحريق ان الموظفين لم يكونوا مستعدين لحالة طارئة كهذه.
 
جثة رجال الإطفاء

وقال الصحافي لاذاعة نيوزيلندا "لم يكن هناك اي تخطيط او تنسيق لاجلاء الناس". وشب الحريق عند الساعة 11,30 (08,30 ت غ) في مركز فيلاجيو الذي يعد من اشهر المولات في منطقة الخليج ويضم متاجر ومطاعم ودور سينما وفيه اقنية مائية للقيام بنزهات في زوارق. وعاشت قطر ساعات طويلة من الغموض بعد اندلاع الحريق، وسط تعتيم شبه كامل على المعلومات ما فتح الباب واسعا امام انتشار الشائعات.

وبعد ان اعلنت الداخلية في بادئ الامر ان الحريق لم يسفر عن ضحايا، كشفت في نهاية نهار الاثنين عن الحصيلة المفجعة دون تحديد جنسيات الضحايا. ويبدو ان عناصر الاطفاء لم يكونوا على دراية في بادئ الامر بوجود اطفال في حضانة محاصرين. واسفر الحريق عن انهيار درج يؤدي الى الحضانة ما تسبب بمحاصرة الاطفال، واضطر عمال الاطفاء الى فتح فجوة في السقف، واظهرت الصور عمال الاطفاء يحملون اطفالا فارقوا الحياة على سطح المبنى فيما بدت ملامح الفاجعة على وجوه المنقذين.

واكدت السلطات ان احدا من الضحايا لم يقض حرقا بل توفوا جميعا جراء الاختناق. وكان وزير الدولة للشؤون الداخلية اعلن في مؤتمر صحافي مساء الاثنين ان "احدا لا يستطيع الجزم باسباب اندلاع الحريق، الا ان النيابة العامة والجهات المعنية المختصة ستباشر التحقيقات للتوصل إلى أسبابه، وهو ما سوف يفصل فيه القضاء، وبالطبع سيحاسب كل من قصر في هذا الحادث".

وشكل ولي العهد الشيخ تميم بن حمد ال ثاني لجنة للتحقيق في المأساة فيما اغلق المول حتى اشعار آخر للتصليح والتحقيق. وافادت صحف عن توقيف شخصين من ادارة المول للتحقيق. والغالبية العظمى من سكان قطر البالغ عددهم 1,7 مليون نسمة من الوافدين. وفتحت الكارثة الباب واسعا امام تساؤلات حول معايير السلامة في هذا البلد الذي يحقق معدلات نمو مذهلة وتعلو فيه الابراج بسرعة ويستعد لاستقبال كاس العالم لكرة القدم في 2022.

وكتب صالح بن عفصان الكواري رئيس تحرير صحيفة الراية "حقيقة فان الحادث مؤسف، وينم عن قصور فاضح في إجراءات السلامة والأمن بالمجمعات التجارية التي يتوجب عليها أن تتخذ من وسائل الحيطة والسلامة ما يجنب زوارها والمترددين عليها من المتسوقين مثل هذه الحوادث الاليمة ويجنبها هي نفسها الخسائر المادية والمساءلة القانونية والنيل من سمعتها". واضاف "انه الاهمال الذي يشبه القتل العمد".

بدوره انتقد الكاتب صادق محمد العماري في الصحيفة نفسها التعتيم الرسمي على الحقائق. وقال "ابسط قواعد الشفافية تقضي بعدم فرض حالة التعتيم الاعلامي على مثل هذه الحوادث المأساوية، فالمشاهد التي لم يذعها تلفزيون قطر وجدت طريقها على تلفزيونات دول أخرى". واضاف "ان المعلومات التي لم يتم نفيها بعد سبع ساعات من اطلاقها لا يمكن تغيير تأثيرها في نفوس من صدقوها".




بالفيديو:19 قتيل بينهم 13 طفل في حريق مول في الدوحة

 

لقي 19 شخصا، بينهم 13 طفلا، حتفهم في حريق شب في أكبر مركز تجاري في الدوحة أمس. وأعلن وزير الدولة القطري للشؤون الداخلية عبد الله بن ناصر آل ثاني في مؤتمر صحافي أن الحريق شب في حضانة أطفال تابع لمجمع «فيلاجيو»، وأن رجال الإطفاء اضطروا إلى تحطيم أجزاء من سقف المبنى للوصول إلى الأطفال، بعدما انهار السلم الموصل إلى الطابق الأول الذي توجد به الحضانة. وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت على حسابها على موقع «تويتر» نقلا عن وزارة الصحة أن الحريق الذي اندلع في مركز «فيلاجيو» التجاري أسفر عن مقتل 19 شخصا، هم 13 طفلا (سبع بنات وستة صبيان) وأربع مدرسات وعنصران من الدفاع المدني. وقد شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من المجمع الذي تم إخلاؤه، وأغلقت سيارات الإسعاف وعربات الشرطة مدخل المجمع. وأشار شهود عيان لـ«الشرق الأوسط» إلى أن الكثير من الضحايا من المقيمين. وأضاف الشهود أن أحد عناصر الدفاع المدني الذين لقوا حتفهم في الحادث مغربي الجنسية. وأوضحت وسائل الإعلام القطرية أن شهود عيان ذكروا أن الحريق شب نحو الساعة الـ11 قبل الظهر بالقرب من مركز «اسباير» الذي يعد أكبر مركز رياضي مغلق في العالم. ونشر فيديو على «يوتيوب» يظهر الدخان الأسود الكثيف يتصاعد من المركز التجاري، بينما كان يتم إخلاء المكان. والجدير بالذكر أن مجمع «فيلاجيو» الواقع في الطرف الغربي للدوحة مصمم على الطراز الإيطالي، وقد افتتح في عام 2006، وهو واحد من أكثر مراكز التسوق شعبية في قطر، ويضم مدينة ملاهٍ بها حلبة للتزلج على الجليد، بالإضافة إلى قنوات تضم قوارب غوندولا مثل تلك الموجودة في فينسيا.

فيديو




مرسي يتعهد بحكومة ائتلافية لا يرأسها الإخوان

  
أكد محمد مرسي مرشح جماعة الإخوان المسلمين في الانتخابات الرئاسية المصرية اليوم الثلاثاء انه سيلتزم في حال فوزه بالرئاسة بتشكيل حكومة ائتلافية موسعة ليس شرطا أن يكون رئيسها من حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية للجماعة.

وأضاف مرسي في مؤتمر صحفي غداة الإعلان الرسمي عن نتائج الجولة الأولى من الانتخابات وعن انه سيخوض جولة الإعادة مع احمد شفيق أخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك انه يتعهد بأن تكون الرئاسة "مؤسسة بها نواب.. ليس من الإخوان ولا من حزب الحرية والعدالة". وقال إن المسيحيين الذين يمثلون عشرة في المئة من عدد السكان في مصر البالغ 82 مليون نسمة "شركاء الوطن لهم كل الحقوق كاملة كما المسلمين". وأضاف انه يهدف إلى إقامة دولة "وطنية ديمقراطية دستورية حديثة". ومن المقرر إجراء جولة الإعادة يومي 16 و17 يونيو القادم.



مبارك متهكماً على مرشحي الرئاسة: لو مسكوا كشك سجاير حيفلسوه

 
تهكم الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك على مرشحي الرئاسة المصرية، مؤكداً انهم لا يستطيعون تحمل مسؤولية كشك سجائر وليس بلداً بحجم مصر.

وقال عن الثوار وفقاً لصحيفة الوطن المصرية نقلاً عن شخص ملاصق له: “ها عملوا مظاهرات عشان الشوية دول، دول لو مسكوا كشك سجاير حيفلسوه”.

ونقل المصدر عدم اقتناع مبارك بأي من المرشحين بمن فيهم عمرو موسى، قائلاً: “عمرو من النوع اللي شايف نفسه قوي”، غير أنه كان يرى أنسبهم الفريق أحمد شفيق.

ولفتت الصحيفة الى انه عندما وقعت أحداث ماسبيرو التي راح ضحيتها عشرات الاقباط لم يكن مصدقا، وقال: “الموضوع ده مش طبيعي، المسيحيون طول عمرهم مسالمون وفي حالهم مش عادتهم إنهم يتصرفوا كده”، ملقيا بمسؤولية الانفلات على وزير الداخلية بالقول: “وزير الداخلية شكله خرع قوي. ده لو كان العادلي كان فضها في ثلاث دقائق”.



الأمم المتحدة: "شبهات قوية" في تورط عناصر من الشبيحة في مجزرة الحولة
إيران تعترف بوجود قوات الحرس الثوري في سوريا لدعم الأسد

دفن ضحايا المجزرة التي وقعت في الحولة وخلفته قرابة 100 قتيل. الفرنسية
دمشق : وكالات

أقر إسماعيل قاءاني نائب القائد العام لقوة القدس التابعة للحرس الثوري بأن القوات الإيرانية تعمل في الأراضي السورية لدعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد ضد المعارضة. وأشارت صحيفة ذي غارديان إلى أن هذه التصريحات جاءت في مقابلة أجرتها معه وكالة إسنا الإيرانية شبه الرسمية التي سرعان ما حذفتها.

وقال قاءاني "لولا حضور الجمهورية الإسلامية في سوريا، لارتُكبت المجازر على نطاق أوسع"، مضيفا "قبل الوجود الإيراني في سوريا، قُتل العديد على أيدي المعارضة، ولكن بالوجود الفعلي وغير الفعلي للجمهورية الإسلامية، تم الحؤول دون وقوع المزيد من المجازر".

ورغم أن الغرب اتهم إيران بتوفير الدعم العسكري والفني للأسد لقمع المعارضة منذ بداية الاحتجاجات، فإن المسؤولين الإيرانيين قللوا من شأن تلك الاتهامات، وقالوا إن بلادهم تدعم سوريا معنويا فقط.

وتشير ذي غارديان إلى أنه مع اكتساح الاحتجاجات لمنطقة الشرق الأوسط، وجد قادة طهران أنفسهم في وضع غريب حيث أشادوا بتلك التي اجتاحت تونس ومصر والبحرين واليمن، ودانوها في سوريا الحليفة لهم.

ويقول الخبير الإسرائيلي من أصل إيراني مئير جافيدنفر "إنها المرة الأولى التي يقر فيها مسؤول من الحرس الثوري الإيراني بوجود قوات القدس في سوريا". ويعزو ذلك إلى شعور إيران بأنها مهددة بالعزلة المتزايدة لسوريا، وبالأخطار التي يشكلها مثل هذا العزل والسقوط المحتمل للأسد على مصالحها في سوريا وعلى حليفها حزب الله في لبنان.

ويقول إن إيران تريد أن تبعث رسالة من خلال هذه التصريحات تفيد بأنها على استعداد للمواجهة عندما يتعلق الأمر بسوريا، وأن كل من يواجه الأسد سيواجه القوات الإيرانية المتدربة.

وكانت إيرن قد ألقت باللائمة على "التدخل الخارجي" و"الإرهابيين" في ارتكاب مجزرة الحولة التي راح فيها أكثر من مائة، منهم عدد كبير من الأطفال. وقالت الخارجية الإيرانية إن تلك الواقعة نفذت لخلق الفوضى وزعزعة الاستقرار في سوريا وإحباط الحل السلمي في البلاد.
الأمم المتحدة: "شبهات قوية" في تورط عناصر من الشبيحة في مجزرة الحولة

أكد مسؤول كبير في الأمم المتحدة الثلاثاء ان هناك "شبهات قوية" حول تورط قوات الشبيحة في مجزرة الحولة في وسط سوريا. وقال مساعد الامين العام للأمم المتحدة المكلف عمليات حفظ السلام ايرفيه لادسو ان "قسما" من الضحايا الـ108 في مجزرة الحولة قتلوا بشظايا قذائف و"لانهم قتلوا باسلحة ثقيلة فان الحكومة (السورية) مسؤولة بلا شك عنها".

واضاف خلال مؤتمر صحافي "وحدها الحكومة السورية تستخدم الدبابات والمدافع والقذائف". وتابع ان هناك ضحايا قتلوا بالسلاح الابيض وهذا ما يوجه اصابع الاتهام الى الشبيحة. واوضح ان "هناك شبهات قوية تفيد بان عناصر من الشبيحة متورطون في هذه المجزرة في الحولة وشائعات بانهم ضالعون في اعمال عنف اخرى" في سوريا. وخلص الى القول "لا ارى اي سبب يدفع الى الاعتقاد بان طرفا ثالثا ضالع" في المجزرة.
روسيا تطالب الامم المتحدة بتحقيق موضوعي ومحايد حول مجزرة الحولة

طالبت روسيا اليوم الامم المتحدة باجراء تحقيق "موضوعي ومحايد" بشأن المجزرة التي خلفت 108 قتلى وحوالى 300 جريح في مدينة الحولة بوسط سوريا بحسب بيان لوزارة الخارجية.

وجاء في البيان الذي نشر بعد مكالمة هاتفية بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ومبعوث الامم المتحدة الى سوريا كوفي انان، "في هذه المرحلة يجب اجراء تحقيق موضوعي ومحايد حول كل ما جرى، تحت اشراف مراقبي بعثة الامم المتحدة في سوريا".

وفي وقت سابق قال مسؤول أمريكي ان وزارة الخارجية الامريكية طردت القائم بالاعمال السوري في واشنطن في اعقاب موجة هجمات قاتلة ضد المدنيين في سوريا في مطلع الاسبوع. وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه ان الدبلوماسي السوري سيمنح 72 ساعة لمغادرة البلاد. وتم استدعاء عماد مصطفى السفير السوري لدى واشنطن منذ فترة طويلة الى دمشق في اواخر العام الماضي ولم يعين رسميا بديل له.

كما طردت فرنسا وألمانيا وبريطانيا وايطاليا واسبانيا واستراليا وكندا وهولندا و بلغاريا دبلوماسيين سوريين من عواصمها اليوم ومن المتوقع ان تحذو حذوها دول أخرى ردا على مقتل أكثر من 100مدني في بلدة الحولة السورية. ووصف وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيو الاسد بالقاتل وقال وزير الخارجية الاسترالي بوب كار ان المسؤولين عن مذبحة الحولة سيحاسبون على ما فعلوا.

وقال فابيو في مقابلة مع صحيفة لوموند اليومية "بشار الاسد يقتل شعبه ويجب تنحيه عن السلطة باسرع ما يمكن". وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند للصحفيين ان السفيرة السورية في باريس ستطرد. وقال ان القرار ليس أحادي الجانب لكنه اتخذ بالتشاور مع شركاء فرنسا. وذكرت مصادر دبلوماسية في عدة دول لرويترز ان حكومات أخرى ستتخذ الخطوة ذاتها وهو تطور سيؤرخ لمرحلة جديدة في الجهود الدولية لوقف قمع الانتفاضة المستمرة منذ 14 شهرا ضد الاسد ويجبره على التخلي عن السلطة.

ويبدو ان المحفز الفوري لعمليات الطرد هو مذبحة يوم الجمعة في الحولة التي قتل فيها نساء وأطفال وسط خيبة الامل المتزايدة لدى المجتمع الدولي بسبب فشل اتفاق السلام الذي توسطت فيه الامم المتحدة لوقف اراقة الدماء في سوريا. ونفى مسؤولون سوريون اي دور للجيش في المذبحة التي تعد واحدة من الاسوأ على الاطلاق منذ بدء الانتفاضة ضد الاسد.

وأعلنت استراليا طرد دبلوماسيين سوريين أحدهما رئيس البعثة جودت علي يوم الثلاثاء وأمهلتهما 72 ساعة لمغادرة البلاد. وقال وزير الخارجية كار " نصح القائم بالاعمال السوري ان ينقل رسالة واضحة لدمشق بان كل الاستراليين روعوا من هذه المذبحة وسنتبع ردا دوليا موحدا لمحاسبة المسؤولين." واضاف "هذه المذبحة لاكثر من 001 رجل وامرأة وطفل في الحولة جريمة بشعة ووحشية".

وأدان ايضا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان المذبحة وقال ان لصبر العالم حدود. وقال اردوغان "ارتكاب مثل هذه الجريمة في الوقت الذي تنفذ فيه بعثة الامم المتحدة مهمتها في سوريا .. تعذيب وخسة." واستطرد في الاجتماع الاسبوعي لحزب العدالة والتنمية الحاكم الذي ينتمي اليه "للصبر حدود وأعتقد أن بمشيئة الله سيكون هناك حد لصبر مجلس الامن أيضا."

وطرد وزير الخارجية الالماني جيدو فسترفيله السفير السوري اليوم في تنسيق مع شركاء دوليين وحث مجلس الامن على اعادة النظر من جديد في موقفه من سوريا. وقال في بيان "النظام السوري مسؤول عن الافعال المروعة في الحولة. أيا من كان أو في أي مكان وينتهك قرار مجلس الامن باستخدام أسلحة ثقيلة ضد شعبه عليه أن يتحمل العواقب الدبلوماسية والسياسية الوخيمة."

قال جون بيرد وزير الخارجية الكندي اليوم ان كندا ستطرد على الفور الدبلوماسيين الثلاثة المتبقين في أوتاوا بعد مذبحة الحولة. وأضاف لراديو (سي.اف.أر.ايه) في أوتاوا ان الثلاثة وهم القائمبالاعمال ومسؤولان اخران أبلغوا بطردهم.

وأعلنت وزارة الخارجية الاسبانية انها ستطرد السفير السوري في مدريد لكي تبعث برسالة تفيد برفضها تصعيد العنف ضد المدنيين في سوريا. وأضافت في بيان "هو وأربعة دبلوماسيين "سوريين" أمامهم 72 ساعة لمغادرة الاراضي الاسبانية."

وأعلنت وزارة الخارجية الايطالية أن السفير السوري وموظفين اخرين بالسفارة "شخصيات غير مرغوب فيها" .
رئيس البرلمان العربي: المذابح التي يتعرض لها الشعب السوري تستدعي العالم أن يهب لإنقاذه

كما أكد رئيس البرلمان العربي علي سالم الدقباسي أن المذابح والمجازر التي يتعرض لها الشعب السوري من النظام السوري تستدعي من العالم أن يهب لإنقاذ هذا الشعب في جميع أنحاء سوريا.

وقال الدقباسي في بيان له اليوم " إن النظام السوري فقد رشده وصوابه عندما خرجت بياناته تلقي مسؤولية ما ارتكب من جرائم على طرف ثالث مجهول " . وبين أن النظام السوري أدرك فداحة ما ارتكبه من مذابح ومجازر في حق شعبه عندما بدأ يشعر بتصاعد عوامل انكساره وانهياره بحثا عن طريق للنجاة من العقاب عن هذه الجرائم .

وأكد الدقباسي أن الأمم المتحدة مطالبة اليوم أكثر من أي وقت مضى بالتخلي عن سياسات المهل والمبادرات والبيانات التي ثبت فشلها . ودعا رئيس البرلمان العربي إلى ضرورة المسارعة لمحاكمة المسؤولين عن هذه الجرائم البشعة أمام محكمة الجنايات الدولية محذرا من نشوب حرب أهلية وطائفية في المنطقة ستطال آثارها السلبية الجميع دون استثناء.





طفل 11 عاماً يروي كيف قامت قوات الأسد بتصفية عائلته!




نشرت الصحيفة البريطانية إفادة ناج من مجزرة “الحولة” وهو طفل، 11 عاماً، تظاهر بالموت بعد أن لطخ جسده بدم شقيقه الذي قتله مسلحون موالون للنظام اقتحموا بيته وصفوا ستة من أفراد العائلة بالمجزرة، التي تواصل روسيا تحميل تبعتها على الحكومة السورية والمعارضة على حد سواء، وراح ضحيتها 116 قتيلاً، على الأقل، وقوبلت بموجة غضب دولي عارم. وقال الطفل في شهادته التي تقشعر لها الأبدان، إن القوات الحكومية وصلت المنطقة الساعة الثالثة فجر السبت، بعد ساعات من القصف المدفعي: “كانوا على متن مركبات مدرعة وكانت هناك دبابات.. أطلقوا خمس رصاصات على باب دارنا وسألوا عن عارف وشوقي، والدي وشقيقي، ثم سألوا عن عمي، أبوحيدر، كانوا أيضا يعرفون اسمه.” وشاهد وهو يرتعد رعباً بمدخل البيت المسلحون يطلقون النار على كافة أفراد العائلة أمامه، وتابع وصف “مذبحة” عائلته: “أمي صرخت بوجوههم، وفتح عليها أصلع بلحية نيران سلاحه الأوتوماتكي، قتلوا شقيقتي رشا بنفس السلاح، كان عمرها خمس سنوات، ثم أطلقوا النار على شقيقي نادر في الرأس والظهر.. رأيت روحه تفارق جسده أمامي.” وأضاف: “أطلقوا النار عليّ لكن الرصاصة أخطأت الهدف، كنت أرتعد بشدة فخفت أن يلحظوا ذلك فقمت بتلطيخ دماء بوجهي ليعتقدوا بأني ميت.
” 




روسيا توبخ السفير الامريكي بانه غير دبلوماسي في تصريحاته

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف .
موسكو : رويترز

انتقدت روسيا بشدة السفير الامريكي للمرة الثالثة خلال فترة عمله التي بدأت قبل خمسة اشهر بعد ان قال ان موسكو عرضت رشوة على قرغيزستان في محاولة منها لاجلاء القوات الامريكية من قاعدة جوية وانها سعت الى ابرام اتفاقات خلف الكواليس بشان قضايا رئيسية.

وعبرت وزارة الخارجية الروسية عن //بالغ دهشتها// لما قاله مايكل ماكفول في محاضرة جامعية يوم الجمعة والذي وصفته بانه //تجاوز بشكل كبير حدود الاعراف الدبلوماسية ووصل الى حد التشويه المتعمد لعدة اوجه للحوار الروسي-الامريكي.// وماكفول هو مهندس الرئيس الامريكي باراك أوباما لعملية //ضبط العلاقات// التي حسنت العلاقات مع روسيا بعد ان شهدت توترا متزايدا في عهد الرئيس السابق جورج بوش الابن والرئيس فلاديمير بوتين وبلغت أسوأ مراحلها وقت الحرب بين روسيا وجورجيا في 2008 .

لكن السفير المعروف بصراحته اثار جدلا منذ وصوله في يناير كانون الثاني بعد فترة قصيرة من اتهام بوتين -الذي وظف الخطاب المناهض للولايات المتحدة في حملته الناجحة للعودة الى الرئاسة- للولايات المتحدة باثارة الاحتجاجات ضد حكمه. وتحفظت وزارة الخارجية على قول ماكفول ان روسيا //قدمت رشوة كبيرة على المائدة// لجعل قرغيزستان تطلب من الولايات المتحدة ترك منشأة عبور تستخدمها في دعم عملياتها بافغانستان -في اشارة الى قرض بملياري دولار نظر اليه بهذا الشكل على نطاق كبير من جانب المحللين في ذلك الوقت- في 2009 .

وعلق ماكفول على ذلك بقوله انه لن يتحدث بدبلوماسية واضاف مازحا ان الولايات المتحدة قدمت هي الاخرى رشوة الا انها كانت //اقل بنحو عشر مرات.// وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان صدر في وقت متأخر امس الاثنين ان ماكفول //يعلم افضل /من روسيا/ ما هي الرشى التي قدمتها واشنطن ولمن. //وقال ماكفول في تصريحاته ان روسيا اقترحت في اوقات سابقة عقد اتفاقات تقدم فيها الولايات المتحدة تنازلات بشان قضية ما مقابل الحصول على دعم روسيا في قضية أخرى منفصلة وان الرئيس بابارك أوباما رفض هذه الممارسة. ووصفت الخارجية الروسية هذه التصريحات بانها //غير مهنية//.

ولم تصل الوزارة الى حد القول بان هذه التصريحات قد تضر بالعلاقات بين البلدين واكتفت بالقول ان //هذه ليست المرة الاولى التي تحدث فيها تصريحات وتصرفات السيد ماكفول .. صدمة.// وفي فصل الشتاء استحوذ ماكفول على الانتباه بتوجيهه اتهامات مماثلة في الاعلام الروسي. وفي مارس اذار دخل في جدل شفهي مع طاقم محطة تلفزيونية لاحقه في انحاء موسكو. لكنه في حديثه بالجامعة قال ان الضغط عليه خف.



الامم المتحدة :معظم ضحايا مجزرة الحولة في سوريا اعدموا


ا ف ب - جنيف

اعلن متحدث باسم المفوضية العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة ان معظم ضحايا مجزرة الحولة في سوريا اعدموا استنادا الى النتائج الاولية لتحقيق اجرته الامم المتحدة.
وقال روبرت كولفيل خلال مؤتمر صحافي "نعتقد ان اقل من عشرين من عمليات القتل ال108 يمكن ان تنسب الى اطلاق نار بالمدفعية والدبابات".
واضاف ان "معظم الضحايا الاخرين اعدموا بشكل سريع في حادثين مختلفين" نسبهما سكان في المنطقة الى مسلحين من "الشبيحة" التابعين للنظام السوري.
ورفض كولفيل القول لوسائل الاعلام من هم محققو الامم المتحدة المكلفون هذا الملف لاسباب امنية.
من جهة اخرى اكد ان المفوضية العليا تامل في "ان يكون هناك تقرير مفصل" حول مجزرة الحولة.
وقال "سيكون هناك تقرير على الاقل من لجنة التحقيق حول سوريا" المكلفة من قبل مجلس حقوق الانسان لدى الامم المتحدة.



كندا ودول أوروبية تبعد سفراء الأسد

 
السفيرة السورية في فرنسا لمياء شاكور

    
أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند اليوم الثلاثاء إن فرنسا ستطرد السفيرة السوري لمياء شاكور بعد تصاعد الأزمة في سوريا مضيفا أن بلاده ستستضيف اجتماع أصدقاء سوريا ببداية يوليو.

وأكد أولوند الذي كان يتحدث مع الصحفيين بعد اجتماع في باريس مع رئيس بنين توماس بوني يايي :"من بين القرارات التي اتخذت طرد السفير السوري من فرنسا.. هذا ليس قرارا أحادي الجانب ولكن اتخذ بالتشاور مع شركائنا".

كما أعلنت بريطانيا الثلاثاء طرد القائم بالأعمال السوري في لندن وهو أعلى ممثل لنظام الرئيس بشار الأسد في غياب سفير، احتجاجا على المجزرة التي خلفت 108 قتلى على الأقل في مدينة الحولة بوسط سوريا.

من جهتها استدعت وزارة الشؤون الخارجية الألمانية السفير السوري في برلين وأعلمته بخبر طرده من الأراضي الألمانية، حسب ما قالت وكالة الأنباء الألمانية. كما أفادت مصادر دبلوماسية الثلاثاء أن أسبانيا سوف تطرد السفير السوري في مدريد احتجاجا على المذبحة التي شهدتها مدينة الحولة.

وقال جون بيرد وزير الخارجية الكندي إن بلاده ستطرد على الفور الدبلوماسيين الثلاثة المتبقين في أوتاوا. وأضاف لراديو (سي.إف.أر.إيه) إن الثلاثة وهم القائم بالأعمال ومسؤولان آخران أبلغوا بطردهم.

وأعلنت وزارة الخارجية الإيطالية أن السفير السوري وموظفين آخرين بالسفارة "شخصيات غير مرغوب فيها" لتنضم بذلك إلى دول أوروبية طردت دبلوماسيين سوريين احتجاجا على المذابح التي ترتكب ضد المدنيين السوريين.




9 دول غربية تطرد السفراء السوريين.. وتوقعات بتحرك أوربي مشترك
أخبار 29/5/2012
 
في تواصل لردود الفعل الغاضبة تجاه مذبحة الحولة التي قام بها النظام السوري، قام عدد من الدول الاوربية اليوم بطرد السفراء والدبلوماسيين السوريين من أراضيها.

وأعلنت 9 دول غربية هي فرنسا وإيطاليا وإسباينا وألمانيا وكندا وبلغاريا وهولندا وبلجيكا والولايات المتحدة قرارها طرد الدبلوماسيين السوريين، احتجاجاً منها على المذبحة التي ارتكبتها قوات النظام السوري خلال الأسبوع الماضي وراح ضحيتها 108 أشخاص بينهم 49 طفلاً.

وكشفت مصادر دبلوماسية غربية، أن الدول الأوروبية تطرح فكرة التحرك المشترك، وأن سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي سيجتمعون مساء اليوم لدرس الوضع في سوريا بعد مجزرة الحولة.





وورلد تريبيون: أوباما أبلغ المخابرات الأمريكية بضرورة إسقاط الأسد
 
بشار الأسد
ذكرت صحيفة وورلد تريبيون الأمريكية، أمس الثلاثاء، عن مصادر دبلوماسية غربية أن إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما أمرت المخابرات الأمريكية بضمان الإطاحة بنظام الأسد، خلال العام الحالى، مشيرة إلى أن أوباما اقتنع عن طريق حلفاء لأمريكا، أنه بدون التدخل الأمريكى فسوف تسيطر القاعدة على سوريا. 
وقال دبلوماسى غربى"تقدير الموقف اليوم يختلف كثيرًا، عما كان عليه قبل شهر، مشيرا إلى أن تنظيم القاعدة أصبح عنصرًا قويًا جدًا ويكتسب شعبية رهيبة فى شوارع سوريا، وأنه لم يعد هناك شك فى مسألة عدم بقاء الأسد، ولكن ما ينبغى الآن النظر فيمن سيخلفه. 
وأوضحت المصادر أن المخابرات الأمريكية ووزارة الخارجية ينسقان مع عدد من الجماعات السنية المسلحة فى سوريا ومن بينهم الجيش السورى الحر. 

ومضت الصحيفة تقول، إنه وفقًا للسياسة الجديدة فإن الإدارة الأمريكية ستبحث إمداد الجيش السورى الحرب بالأسلحة والقيادة والإدارة والتدريب مع التأكد من عدم عمل قادته مع القاعدة أو إيران. 

وقالت مصادر، إن أكثر ما يطلبه الجيش السورى الحر والجماعات المسلحة الأخرى وهى صواريخ الأرض - جو والصواريخ الموجهة المضادة للدبابات إلى جانب إمداد الثوار بالأسلحة المحمولة على الكتف التى ستعرقل عمليات جيش الأسد فى أنحاء كثيرة من سوريا خاصة منطقة الحدود الشمالية مع تركيا والحدود الجنوبية مع الأردن.



محققون في 4 بلدان يقومون بجمع الأدلة 
«واشنطن بوست»: إيران خططت لإغتيال مسؤولين في 7 دول بينهم سعوديون

 «واشنطن بوست»: إيران خططت لاغتيال مسؤولين في 7 دول بينهم سعوديون


ذكرت صحيفة «واشنطن بوست»، أول أمس، أن محققين يعملون في أربع دول جمعوا أدلة جديدة تربط خططاً لاغتيال مسؤولين ورجال أعمال في سبع دول على الأقل، بحزب الله اللبناني المؤيد لإيران أو عملاء من إيران.


ونسبت الصحيفة استنادا إلى مسؤولين أمنيين أميركيين وشرق أوسطيين لم تذكر هوياتهم ـ أن هذه الأدلة تتضمن تسجيلات مكالمات هاتفية وتحاليل للطب الشرعي وترتيبات سفر منسقة وحتى شرائح هواتف جوّالة تم شراؤها في إيران واستخدمها عدد من الذين كانوا يعتزمون تنفيذ الاغتيالات.

وكشفت أذربيجان العام الماضي عن خطة لقتل موظفين في السفارة الأميركية أو أفراد من عائلاتهم، لكن يبدو أن خطة أذربيجان تندرج في سلسلة من الخطط المماثلة. وذكرت الصحيفة أنه تم ربط عملاء مدعومين من إيران بمحاولات لقتل دبلوماسيين أجانب فيما لا يقل عن سبع دول خلال 13 شهراً.

ومن الشخصيات المستهدفة بهذه الخطط وفق الصحيفة مسؤولان سعوديان وستة إسرائيليين، وفي أذربيجان عدد من الأميركيين.

ولفتت الصحيفة إلى أن الخطط توقفت بشكل مفاجئ في أوائل الربيع بالتزامن مع تغيير إيران نبرتها بعد أسابيع من التصعيد ضد الغرب والتهديدات بإغلاق مضيق هرمز أمام حركة الملاحة والشحن.

وقال دبلوماسي غربي للصحيفة طالباً عدم ذكر اسمه «يبدو أنه كانت هناك نية في تهدئة الأوضاع قبل المفاوضات» النووية التي شهدت جولتين في الأسابيع الماضية، وتساءل «ما الذي سيحصل إن فشلت المفاوضات؟».

ولم يعرف بحسب الصحيفة إذا ما كانت هذه الخطط قد وُضعت بأوامر من مسؤولين في الحكومة الإيرانية، أو قامت بها مجموعات تابعة لإيران مثل حزب الله اللبناني بموافقة ضمنية من السلطات.

وذكرت الصحيفة أن عديداً من المسؤولين الأميركيين والخبراء من الشرق الأوسط يرون أن ذلك يندرج في سياق حرب تجري في الظل استهدفت فيها إيران أيضاً بعمليات اغتيال.

وأشارت الصحيفة في هذا السياق إلى اغتيال أربعة علماء على ارتباط ببرنامج إيران النووي في هجماتٍ نفذها مجهولون خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وتعرض المواقع النووية الإيرانية لهجمات إلكترونية.

وأوضحت الصحيفة، أن التقرير الذي تم تسليمه للمسؤولين الأميركيين يؤكد وجود روابط ممتدة بين سلسلة من محاولات الاغتيال استهدفت دبلوماسيين في خمس دول أخرى وهي: الهند وتركيا وتايلند وباكستان وجمهورية جورجيا، وأن كل محاولة كان يقف وراءها عناصر تربطها صلات مباشرة سواء مع إيران أو حزب الله اللبناني وتستهدف بشكل مباشر دبلوماسيين يحملون العداء لطهران بحسبما أفاد التقرير.

وأضافت الصحيفة «لقد شهدت السنوات الثلاث الماضية عمليات اغتيال استهدفت أربعة علماء نوويين إيرانيين يعملون في برنامج طهران النووي من قِبل مجهولين، بينما تعرّضت بعض مواقع المفاعلات الإيرانية النووية إلى هجماتٍ واختراقاتٍ إلكترونية عدة، ما دفع الجانب الإيراني للإشارة بأصابع الاتهام إلى كل من الولايات المتحدة وإسرائيل بالتورُّط في اغتيال علمائها وتأكيدها مراراً عدم ضلوعها في أي مخططٍ يستهدف حياة دبلوماسيين أجانب.



البيت الأبيض: الحل العسكري للأزمة السورية سيؤدي لمزيد من الفوضى

بارك أوبامابارك أوباما
قال البيت الأبيض أمس الثلاثاء، إنه لا يعتقد أن التدخل العسكرى فى سوريا أمر صائب فى الوقت الحالى، لأنه سيؤدى إلى مزيد من الفوضى والمذابح.


لكن المتحدث باسم البيت الأبيض جاى كارنى قال فى إفادة، إن الولايات المتحدة لم تستبعد أى خيارات بما فى ذلك العمل العسكرى فيما يتعلق بالأزمة السورية.



وفى وقت سابق أمس الثلاثاء، طردت الإدارة الأمريكية أكبر دبلوماسى سورى فى واشنطن فى أعقاب ما وصفته بمذبحة راح ضحيتها أكثر من 100 مدنى فى بلدة الحولة السورية.




هولاند: لا أستبعد تدخلاً عسكرياً في سوريا تحت إشراف الأمم المتحدة

فرنسوا هولاندفرنسوا هولاند
أعلن الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند، الثلاثاء، أن التدخل المسلح فى سوريا ليس مستبعدا بعد "مجزرة" الحولة، شرط أن يتم "بعد مناقشته فى مجلس الأمن".


وقال هولاند، فى مقابلة مع القناة الثانية للتلفزيون الفرنسى متحدثا عن الوضع فى سوريا، إن التدخل المسلح ليس مستبعدا، شرط أن يتم فى إطار احترام القانون الدولى، أى بعد مناقشته فى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.



وأضاف، لا بد أيضا من إيجاد حل لا يكون بالضرورة عسكريا، ويجب ممارسة الضغوط الآن لطرد نظام بشار الأسد، علينا أن نجد حلا آخر".



ودعا الرئيس الفرنسى إلى تعزيز العقوبات على النظام فى سوريا، مضيفا "سأتكلم بالأمر مع الرئيس فلاديمير بوتين ما دام سيزور باريس الجمعة.



وحول قرار باريس طرد السفيرة السورية لمياء شكور على غرار ما فعلت دول غربية أخرى مع الدبلوماسيين السوريين فى أراضيها، قال هولاند "لم يكن بإمكانى البقاء متفرجا أمام هذه المجزرة"، مضيفا أن هذا القرار اتخذ بـ"التشاور" مع رؤساء دول أخرى.



اعتبر الولادات القيصرية "مؤامرة" ضد الاقتصاد التركي
أردوغان: الحكومة التركية تعد مشروعاً لمناهضة الإجهاض

رويترز– أنقرة:
 قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء إن حكومته تعتزم سن قانون بشأن الإجهاض في تحرك من المرجح أن يصعّد الخلاف بشأن هذه الممارسة التي وصفها الزعيم التركي "بالقتل".

وقال أردوغان لمئات من الأشخاص لدى افتتاح مستشفى جديد في إسطنبول "نحن نعد قانوناً بشأن الإجهاض وسنسن هذا القانون".
والإجهاض قانوني في تركيا منذ 1983 حتى الأسبوع العاشر بعد الحمل.

وأثار أردوغان غضب الجماعات المدافعة عن حقوق المرأة ونواب المعارضة والإعلاميين في مطلع الأسبوع عندما ألقى خطابين ناريين هاجم فيهما عمليات الإجهاض والولادة القيصرية ووصفها بأنها مؤامرات "سرية" تستهدف وقف نمو الاقتصاد التركي. وقال إن الإجهاض "قتل".

ويريد أردوغان أن تكون تركيا التي يسكنها 75 مليون نسمة من بين أكبر عشر اقتصاديات في العالم بحلول 2023 عندما يبلغ عمر الجمهورية التركية مئة عام. وارتفع دخل الفرد لثلاثة أمثال في السنوات العشر الأولى له في السلطة.

ويدعو أردوغان وهو محافظ دينياً واجتماعياً الأسر إلى أن تنجب ثلاثة أطفال على الأقل. وقاطع أردوغان الشهر الماضي رئيس الوزراء الفنلندي خلال مؤتمر صحفي في أنقرة ليشير إلى أن على الفنلنديين أن ينجبوا ثلاثة أطفال على الأقل.

وخلال زيارة لقازاخستان الأسبوع الماضي أبلغ أردوغان رئيس وزرائها أن شعبه يجب أن ينجب خمسة أطفال.

كما كرر رئيس الوزراء التركي رفضه للولادات القيصرية قائلاً إنها أيضاً ليست سوى "عملية" للحد من نمو السكان لأن النساء اللائي يخترنها قد لا ينجبن أكثر من طفلين.
وفي أعقاب التعليقات الأولية لأردوغان أعلن وزير الصحة التركي مطلع الأسبوع عن خطط لمعاقبة المستشفيات التي تقوم بعمليات ولادة قيصرية "غير ضرورية" واصفاً إياها بأنها غير طبيعية.

وتشير أرقام منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى أن تركيا تحتفظ بمعدل مرتفع للولادات القيصرية تجاوز 40 في المائة من المواليد الأحياء في 2009. ولا تزيد على هذه النسبة بين دول المنظمة سوى البرازيل والصين. وتوصي منظمة الصحة العالمية بنسبة تصل إلى 15 في المائة.
كما تعاني تركيا أعلى معدل لوفيات الأطفال بين دول المنظمة.

وعلى الرغم من تراجع معدلات الإجهاض باطراد منذ أصبحت هذه الممارسة قانونية عام 1983 فإن كثيراً من الأتراك يختارون أن ينجبوا عدداً أقل من الأطفال.

ونظمت ناشطات في مجال حقوق المرأة مظاهرة صغيرة خارج مكتب أردوغان في إسطنبول يوم السبت في حين هاجمت أخريات رئيس الوزراء في وسائل الإعلام الاجتماعية.

وقال نائب بارز من حزب الشعب الجمهوري وهو أكبر أحزاب المعارضة العلمانية إن أردوغان يجب أن "يتوقف عن التدخل في الاختيارات الشخصية للنساء وأن يدير شؤون البلاد".



ضمن 10 قُبض عليهم في خامس حملة اعتقالات بدأت إبريل
حبس 6 جنرالات أتراك على ذمة التحقيق في انقلاب 1997


رويترز– أنقرة:
 تقرَّر حبس ستة جنرالات متقاعدين، بينهم القائدان السابقان لقوات المشاة والقوات الجوية، اليوم الثلاثاء على ذمة التحقيق بشأن دورهم المزعوم في الإطاحة عام 1997 بأول حكومة يرأسها إسلاميون في تركيا.

وهؤلاء الجنرالات من ضمن عشرة جنرالات قُبض عليهم في خامس حملة للاعتقالات بدأت مطلع إبريل لإهانة الجيش الذي كان يسيطر سابقاً، وفي إطار توسيع تحقيق بشأن الإطاحة برئيس الوزراء الأسبق نجم الدين أربكان قبل 15 عاماً.

ومن بين الذين تقرر حبسهم اليوم الثلاثاء القائد السابق للقوات الجوية الجنرال أحمد كوركسي والقائد السابق لقوات المشاة الجنرال حكمت كوكسال والأمين العام السابق لمجلس الأمن الوطني التركي الجنرال الهان كليتش.

وأفرجت محكمة في أنقرة عن ثلاثة من المشتبه بهم، هم جنرالان متقاعدان وقائد سابق للدرك التركي أُفرج عنه لأسباب صحية. وقد اعتُقل المشتبه بهم العشرة أمس الاثنين.

وتُمثل الاعتقالات أحدث إجراءات مهينة للجنرالات الذين كانوا يعتقدون على مدى عقود عدة أن من حقهم التدخل في الشؤون السياسية، وأطاحوا بأربع حكومات في الفترة من 1960 إلى 1997.

ومنحت الإصلاحات السياسية في 2010 للتخلص من حصانة قادة الانقلاب القدامى الفرصة للادعاء للخوض بشكل أعمق في تاريخ تركيا. وأصبح مشهد اعتقال جنرالات سابقين ذوي شعر أبيض - وهو ما لم يكن متخيَّلاً قبل عشر سنوات - مألوفاً في تركيا في السنوات الأخيرة.

وستوجَّه إلى الجنرالات اتهامات بالتآمر للإطاحة بحكومة منتخبة، ومنعها من الوفاء بالتزاماتها.

وقاد أربكان، الذي تُوفِّي في مارس العام الماضي عن 85 عاماً، الساسة الإسلاميين في تركيا، ومهد الطريق للنجاح لاحقاً أمام حزب العدالة والتنمية.

ويحاكم حالياً نحو 365 رجلاً عسكرياً، بينهم من تقاعد ومن لا يزال بالخدمة، بتهمة التورط في مؤامرة أخرى مزعومة ضد حكومة أردوغان، المعروفة باسم "عملية المطرقة الثقيلة"، التي تعود إلى عام 2003، قبل عام من تولي حزب العدالة والتنمية السلطة.

وجعل حزب العدالة والتنمية ذو الأصول الإسلامية، الذي يتزعمه رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، من تقليص النفوذ السياسي للجيش واحداً من أهدافه الرئيسية، ولاحق ممثلو الادعاء العام الضباط المشتبه بأنهم تآمروا على الحكومة الحالية والحكومات السابقة.



نفَّذتها جماعة "الشباب" وقتل وأصيب فيها 5 من حراسه
نجاة رئيس الصومال من محاولة اغتيال جنوب شرقي البلاد

إفي– مقديشيو:
نجا الرئيس الصومالي شريف شيخ أحمد اليوم من محاولة اغتيال قامت بها جماعة الشباب، أثناء توجهه في قافلة عسكرية لزيارة مدينة أفجوي الإستراتيجية الواقعة جنوب شرقي البلاد، التي أعلنت القوات الحكومية استعادة السيطرة عليها الجمعة.
وقال المتحدث باسم مهمة الاتحاد الإفريقي في الصومال بادي أنكوندا، في مؤتمر صحفي، إن مقاتلي الشباب فتحوا النار باستخدام الأسلحة الخفيفة من مسافة بعيدة، إلا أن المهاجمين فروا بعد أن ردت القوات الحكومية الهجوم.

وأشار أنكوندا إلى أن أحد الحراس الشخصيين للرئيس الصومالي لقي حتفه في الهجوم، فيما أصيب أربعة آخرون في منطقة آلاشا بياها.

وأوضح أحد سكان المنطقة أنه سمع دوي مواجهات قوية بين جنود مهمة الاتحاد الإفريقي والقوات الحكومية من جانب ومقاتلي الشباب من جانب آخر.

وكانت مهمة الاتحاد الإفريقي وقوات الحكومة الفيدرالية الانتقالية أعلنا الجمعة الماضي استعادة السيطرة على المدينة والمعبر الذي يحمل الاسم ذاته، بعد أن كانا تحت سيطرة الأصوليين.

ورغم ذلك، أكد المتحدث العسكري باسم جماعة الشباب أبومصعب لإذاعة "الأندلس" التابعة للجماعة أنه من المفترض أن يتمكن الرئيس من العبور بشكل سلمي من خلال المعبر إذا كانت القوات الحكومية سيطرت عليه.



الرئيس التونسي يطالب سويسرا بتسريع وتيرة استعادة ارصدة بن علي

الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي في 2010
5/29/2012 7:20:17 AM
جنيف (ا ف ب) -
 دعا الرئيس التونسي المنصف المرزوقي سويسرا الى تسريع وتيرة استعادة ارصدة زين العابدين بن علي والمقربين منه والتي جمدتها برن في بداية 2011، وذلك في مقابلة مع الاذاعة والتلفزيون السويسريين.

وقال المرزوقي "نريد ان يعود المال في اسرع وقت".

واكد ان الوضع الاقتصادي في بلاده يبرر العودة السريعة لارصدة الرئيس التونسي المخلوع.

واضاف "لدينا 800 الف عاطل عن العمل. ثمة مناطق معرضة للانفجار لان الناس ما عادوا يتحملون البؤس".

ولفت الى ان "زيارتي لجنيف في حزيران/يونيو ستكون مناسبة للقاء اصدقاء قدامى من السياسيين السويسريين وامل في ان انسج صداقات جديدة".

وسيتوجه المرزوقي الى جنيف في الايام المقبلة في اطار مؤتمر العمل السنوي الذي تنظمه منظمة العمل الدولية اعتبارا من الاربعاء.

وردا على تصريحات المرزوقي، قالت وزارة الخارجية السويسرية ان "سويسرا عازمة في اسرع وقت على اعادة الاموال المجمدة حاليا في سويسرا والتي تم تحديد مصدرها غير القانوني"، لافتة الى ان "اي دولة اخرى لم تبذل جهودا اضافية" في هذا السياق.

واملت الخارجية السويسرية في ان "تسارع السلطات القضائية الى توضيح قضية المالكين غير القانونيين للاموال المجمدة في سويسرا تمهيدا لاعادة الاموال غير الشرعية".

وفي 19 كانون الثاني/يناير 2011، قررت سويسرا على غرار دول اوروبية اخرى تجميد ارصدة الرئيس التونسي السابق والمقربين منه.

وفي تشرين الاول/اكتوبر الفائت، اعلنت برن انها جمدت ستين مليون فرنك سويسري (48,7 مليون يورو) من الارصدة التونسية.

لكن المرزوقي اعتبر ان هذه المبالغ تشكل "فقط عشرة في المئة من الارصدة (التونسية) التي اودعت المصارف السويسرية".

من جانبها، اعتبرت سويسرا ان التعاون بين برن وتونس "سبق ان اتى ثماره، فتونس (...) وجهت العديد من طلبات المساعدة القضائية الى سويسرا".

وذكرت بان "الية جزائية سويسرية على صلة بالاحداث التي وقعت في تونس تتولاها حاليا وزارة العدل السويسرية".

وتستهدف هذه التحقيقات خصوصا مقربين من الرئيس التونسي السابق بتهمة تبييض الاموال والمشاركة في منظمة إجرامية.




"من بكاء الرئيس السابق إلى صفع ممرضة"
 صحيفة تكشف ما يحدث في مقر احتجاز مبارك
أيمن حسن- سبق- القاهرة:

 كشفت صحيفة "الوطن" المصرية عديداً من الأسرار والوقائع التي تدور في الجناح الذي يحتجز فيه الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك بالمركز الطبي العالمي، فروت واقعة صفع السيدة سوزان مبارك، إحدى الممرضات بالمركز، وبكاء مبارك الهيستيري حين شاهد مقتل الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، وعديداً من الوقائع والأسرار، وذلك من خلال نشر يوميات مبارك في سلسلة حلقات بدأتها اليوم الثلاثاء.

وقالت الصحيفة: وصل الرئيس مبارك إلى المركز الطبي العالمي يوم 3 أغسطس 2011، وبعد ساعة من وصوله انهالت البرقيات والاتصالات الهاتفية من شخصيات مصرية عامة وأخرى غير معروفة وعدد من زعماء الدول العربية بهدف الاطمئنان عليه، لكنه لم يكن يريد التحدث إلى أحد في ذلك الوقت. يصاحب مبارك طاقم تمريض مكوّن من 5 ممرضات يتم تغييرهن كل 8 ساعات، ولم يكن يسمح لهن بدخول الجناح بالجوّال، وحتى الأطباء أنفسهم كانوا يخضعون لعملية تفتيش دقيقة، نظراً لما يُقال من أسرار وأحاديث وأحداث داخل هذا الجناح،

ليلة الحفيد عمر

في بداية المحاكمة طلب مبارك من هايدي الجمال، زوجة ابنه جمال أن تترك له حفيده عمر ليقضي ليلة معه، لكن هايدي لم تكن تريده أن يبيت، حيث لا تشعر بالأمان عليه هناك، وحدث أن انفعل مبارك عليها عندما رفضت طلبه، وهنا تدخلت سوزان مبارك وأقنعت هايدي أن تتركه مع جده، على أن يعود في الصباح الباكر إليها، فوافقت لكن على مضض وتقول الصحيفة "قضى مبارك ليلته مع حفيده وكان في غاية السعادة، ولم ينم يومها إلا في الرابعة صباحاً بسبب وجود حفيده معه، رغم أن عادة مبارك النوم في الساعة العاشرة مساءً".

سوزان تصفع ممرضة

في أحد الأيام وفي حوالي الساعة العاشرة صباحاً، في أثناء وجود سوزان في غرفة زوجها، تحدثت إحدى الممرضات إلى زميلتها بصوتٍ عال، فنهرتها سوزان وقالت لها بالحرف الواحد "لو عليتي صوتك تاني أنا هاقطع رقبتك"، لكن الممرضة لم يعجبها كلام سوزان وردّت عليها قائلة "أنا معملتش حاجة غلط عشان تقولي لي كده"، وغضبت سوزان وتوجهت إليها وصفعتها على وجهها، وصرخت الممرضة، حتى وصل صوتها إلى أفراد الحراسة الخاصة بمبارك، فجاءوا ومعهم الضابط، الذي استمع إلى تفاصيل الواقعة، ثم تحدث إلى سوزان قائلاً "إهدي شويه يا هانم، ماتنسيش أن الوضع دلوقتي مابقاش زي الأول".

اكتئاب الثورات

وطوال فترة وجوده داخل المركز الطبي العالمي، احتفظ مبارك بعاداته في متابعة صحيفتي "الأخبار" و "الأهرام" بصفة يومية تقريباً، إلى جانب مشاهدة القناة الأولى بالتلفزيون المصري، لمتابعة بعض نشرات الأخبار وأحياناً كان يشاهد قناة "العربية" لمتابعة الأحداث في كل من سوريا وليبيا واليمن، وكان مبارك يُصاب بحالة اكتئاب عندما يشاهد أخبار الثورات في هذه الدول ويردّد غالباً عبارة واحدة لا تتغير "أمريكا هي اللي بتحرّك كل المظاهرات دي".

بكاء هستيري بعد مشاهدة مقتل القذافي

في يوم 20 أكتوبر كان مبارك كعادته يشاهد التلفزيون، وفُوجئ بخبر مقتل العقيد معمر القذافي، وشاهد الصور والفيديوهات التي ترصد مقتله، فانتابته حالة هيستيرية حادة كادت توقف قلبه لمجرد سماع تلك الأخبار، لولا تدخل الأطباء الذين أعطوه جرعات مهدئة، وسيطرت عليه حالة الخوف والرعب الشديد، حينما شاهد القذافي مقتولاً، وأخذ يبكي بشكل هيستيري خوفاً من أن يلقى نفس مصيره، وأُصيب مبارك باكتئابٍ حاد، وامتنع عن تناول الطعام والدواء.. حتى أتى حفيده عمر .. ونجح في إخراج مبارك من الحالة التي كان فيها وأصر الجد على أن يبيت عمر في حضنه في تلك الليلة، وفي اليوم التالي حضر فريد الديب المحامي، لتهدئته وطمّأنه قائلاً "يا ريس في ليبيا الوضع مختلف، هناك باعوا نفسهم لأمريكا، لكن هنا إحنا عندنا جيش وطني مخلص وعارف أن سيادتك القائد الأعلى ليه وأن سيادتك رمز وطني لمصر كلها"، فاطمأن مبارك لهذا الكلام وقال له مستغربا "أنا توقعت فعلاً أنهم هيقبضوا على القذافي، بس عمري ما كنت أتخيل أنهم يمثلوا بيه كده".

مبارك "دي آخرتها .. الإعدام؟"

ومن المواقف الصعبة التي مرت على مبارك في المركز الطبي العالمي، ما جرى يوم 5 يناير 2012، بعد انتهاء جلسات مرافعة النيابة التي طالبت فيها بتوقيع أقصى عقوبة على مبارك وهي الإعدام شنقاً، كان يبدو على مبارك أنه لم يسمع كلام النيابة في أثناء الجلسة، وعندما عاد إلى جناحه بالمركز الطبي وسمع الخبر في التلفزيون، انخرط في البكاء ورفض تناول الدواء اليومي المعتاد، وقال بصوت مسموع وكأنه يكلم نفسه "دي آخرتها، آخرتها الإعدام" وبعد دقائق جاءت سوزان إلى جناحه وأخرجت كل مَن كان في غرفته". 

كما نشرت الصحيفة عديداً من التعليقات التي أطلقها مبارك على الأحداث الجارية في مصر، ومنها:

- عندما فاز الإخوان المسلمون بأكثرية في الانتخابات البرلمانية قال مبارك "أكيد دول لسه بيشتروا الأصوات زي ما كانوا بيعملوا معانا، مجهودهم ما يجبش كده، أمال رجالة الحزب بتاعنا اللي كانوا بينجحوا كل مره راحوا فين؟!".

- عند انسحاب الدكتور محمد البرادعي من سباق الرئاسة "يلا في داهية، خربها وهرب".

- لم يبد مبارك رضاه عن أي من مرشحي الرئاسة، سوى الفريق أحمد شفيق، وعندما شاهد حوارات مرشحي الرئاسة في التلفزيون وصفهم قائلاً "هما عملوا مظاهرات علشان الشويه دول، دول لو مسكوا كشك سجاير هيفلسوه"، وسخر من ترشح السيد عمرو موسى قائلاً "عمرو من النوع اللي شايف نفسه أوي ( مغرور)".

- اندهش مبارك عندما شاهد تجمُّع الناس أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون، في أثناء أحداث ماسبيرو، قال "أصل وزير الداخلية شكله خرع أوي (ضعيف)، ده لو كان العادلي كان فضها في ثلاث دقائق".





متجاهلا مذبحة «الحولة»: الملياردير السوري «وفيق سعيد» يقيم حفلا اسطوريا لزفاف ابنته في قصر «فرساي»
أخبار 30/5/2012 

 
شهد قصر “فرساي” بباريس ، الذي كان مقر الحكم لملوك وملكات فرنسا ، حفل زفاف باذخ وصفته الصحف الغربية بأنه واحد من أكبر حفلات الزفاف الخاصة في التاريخ.

وتم خلال الحفل زفاف “رشا” البالغة من العمر 26 سنة وهي الابنة الوحيدة للملياردير السوري “وفيق سعيد” ، الذي يحمل الجنسية السعودية أيضا ، على عريسها خالد خواجة ، وقدرت مصادر تكاليف العرس بأكثر من 100 مليون دولار.

وحضر المدعوون البالغ عددهم 1500 من مختلف أنحاء العالم حيث أكتظ بهم القصر ، الذي كان آخر من سكنه الملك لويس السادس عشر وزوجته جوزفين ، فيما أحيا الحفل أشهر المطربين الغربيين وعلى رأسهم روبي ويليامز.

وتم اجراء عقد القران في قاعة المرايا الشهيرة بالقصر وهي ذات القاعة التي شهدت توقيع معاهدة فرساي بين الحلفاء المنتصرين في الحرب العالمية الأولى مع الألمان المهزومين في عام 1919.

وقال أحد المدعوين “كان حفلا لايصدق .. المدعوين الأثرياء الذين جاءوا للحفل بطياراتهم الخاصة اندهشوا من الاسراف والبذخ بالحفل والذي فاق تصورهم”.

وأبدت العديد من الصحف امتعاضها من توقيت اقامة الحفل والبذخ خصوصا في ظل الظروف والأحداث الجارية في سوريا ومذبحة “الحولة” التي لم يمض على وقوعها سوى عدة ايام.

يذكر أن الملياردير وفيق سعيد البالغ من العمر 72 عاما مهندس سوري قدم للسعودية في عام 1969 وانشأ شركة للمقاولات أثناء طفرة البناء التي شهدتها السعودية في عقد السبعينات من القرن الماضي ويعيش حاليا متنقلا بين قصوره في موناكو وباريس ولندن وماربيا والسعودية




الاعتداء على صحفي في موسكو أساء للنبي




تعرض صحفي روسي لاعتداء عنيف وطعنات بالسكين مساء الاثنين في موسكو، بعد أسبوعين على إدلائه بتصريحات إذاعية اعتبرت مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأثارت ردود فعل حادة لدى المسلمين.
طعن صحفي روسي أساء للرسول في حديث إذاعي
وذكرت الشرطة في بيان أن الصحفي سيرغي اصلانيان (45 عاما) المتخصص في شؤون السيارات في إذاعة ماياك الرسمية، تعرض لاعتداء في دخل بنايته من قبل رجل طلب منه الخروج. وأضاف البيان أن الصحفي "أوضح للشرطة أن مجهولا اتصل به عبر الانترفون وطلب منه النزول متذرعا بحجة معقولة". وأوضح البيان "لدى وصوله إلى المدخل، ضربه الشخص المجهول على رأسه بأداة حادة ووجه إليه بضع طعنات سطحية في صدره وعنقه ويديه". ونقل اصلانيان إلى احد مستشفيات العاصمة الروسية. ونقلت وكالة أنباء ايتار تاس عن الأطباء قولهم أن حياته ليست في خطر.

وذكرت وسائل الإعلام الروسية أن الاعتداء الذي تعرض له قد يكون على صلة بتصريحات أدلى بها لإذاعة ماياك في 14 مايو. وأثارت تلك التصريحات ردود فعل حادة لدى المسلمين في روسيا. وفي شريط فيديو وضع على شبكة الانترنت، أعلن أحد أئمة جمهورية تتارستان الروسية التي يشكل المسلمون أكثرية سكانها انه رفع شكوى، وقال أن من الضروري "معاقبة" الأشخاص المسؤولين عن هذه "الشتائم" الموجهة إلى الدين الإسلامي.



زوجان احتجزا فتاة ألمانية كـ "العبيد" 8 سنوات


 احتجز زوجان في البوسنة فتاة ألمانية، 19 عاماً، لمدة 8 سنوات، عملت خلالها كـ "العبيد" لهما، حيث دأبا على ضربها وتجويعها وإجبارها على القيام بالأعمال الشاقة، حتى تمكن جار لهما من إنقاذ الفتاة.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الإثنين، إن البوسني ميلانكو مارينكوفتش، 52 عاماً، وزوجته سلافيكا، 45 عاماً، احتجزا الفتاة الألمانية، بتينا شيجر، 19 عاماً، لمدة 8 سنوات في قرية "كرفلاسي" شمال شرق البوسنة، ولم يطلقا سراحها حتى شاهدها أحد الجيران.

وأضافت الصحيفة: إن جار الزوجين، سعيد مالك، شاهدهما يقومان بجلد الفتاة، وإرغامها على جر عربة يد، فالتقط صورة للفتاة، وقام بإبلاغ السلطات البوسنية، التي عثرت على الفتاة في الغابة القريبة من قرية "كرفلاسي"، وألقت القبض على الزوجين. 

وعن تفاصيل قصة الفتاة قال مالك "إن البوسني ميلانكو مارينكوفتش، ليس والد الفتاة، لكنه كان في الماضي، متزوجاً من أم الفتاة، وهي سيدة ألمانية لديها خمس بنات، لتسهل له الحصول على تصريح الإقامة في ألمانيا، وعند الزواج حضرت الأم الألمانية مع بناتها الخمس، تزوجت الأم وأربع من بناتها من أقارب البوسني مارينكوفتش، فيما كانت بتينا صغيرة، وبقيت الأم لفترة ثم غادرت إلى صربيا، وغادرت بناتها إلى ألمانيا والنمسا، وتركن الفتاة لدى الزوجين، حين كان عمرها 11 عاماً.

ونقلت شبكة "أيه بي سي" عن المتحدث باسم مكتب النائب العام في مدينة "توزلا" أدمير أرنوتوفيتش "أنه لم يكن يسمح للفتاة بالتواصل مع الناس، أو الذهاب إلى المدرسة، وتم تجويعها وإجبارها على القيام بأعمال شاقة"، أضاف "هذه أول مرة في حياتي أرى مثل هذه الحالة". 

ونقلت الصحيفة عن مالك قوله "إنه شاهد الفتاة مرة وهي تأكل من علب طعام الكلاب، وعندما حاول إبلاغ السلطات، تمكن الزوجان من إقناعه أنها غادرت، فيما كانا يخفيانها حتى عن السلطات".

وحسب الصحيفة: فقد وجهت السلطات للزوجين تهمتَيْ الاحتجاز غير القانوني للفتاة، وإساءة معاملتها، وتم نقلها إلى دار رعاية، لكنها في حالة سيئة من الضعف والإعياء.

ونقلت الصحيفة عن مكتب النائب العام: إن السلطات البوسنية تبحث عن أم الفتاة في صربيا.



الصين: سفاح يقدم لحوم 11 شابا كغذاء لكلبه


 

  
ذكرت الشرطة في إقليم يونان جنوب غرب الصين اليوم الاثنين أن رجلا متهما بقتل 11 شابا على الأقل كان يقدم لحوم ضحاياه كغذاء لكلبه الأليف.

وصرح وو هوايونج، المسئول الرفيع في شرطة مقاطعة جينينج بإقليم يونان، بأن تحقيقات الشرطة لم تخلص مع ذلك إلى دليل بأن السفاح المشتبه به تشانج يونجمينج تناول شيئا من هذه اللحوم. وقال وو لوكالة الأنباء الألمانية "الآن يمكننا تأكيد أنه كان يربي كلبا.. لقد قدمها (اللحوم الآدمية) كغذاء لكلبه". وأضاف "ليس لدينا أدلة حاليا على أن المتهم أكل من هذه اللحوم" ، وذلك ردا على تقارير غير مؤكدة عبر الانترنت تزعم أن تشانج من أكلة لحوم البشر.

وأعلنت الشرطة أمس الأحد عن اتهام تشانج (56 عاما) بقتل 11 شابا. وأفادت تقارير أن هناك بلاغات باختفاء خمسة شباب آخرين في منطقة جينينج. وجرى فصل قائد شرطة جينينج ورئيس أقرب مركز شرطة لمنزل تشانج في وقت سابق هذا الشهر بسبب الإهمال. وذكرت تقارير إعلامية رسمية أن تشانج أدين بالقتل عام 1979 وتلقى حكما بالإعدام مع وقف التنفيذ جرى تخفيفه مرارا إلى أن أطلق سراحه عام 1997
.





إماراتي يشتري لوحة سيارة بـ577 ألف دولار

   

حقق المزاد العلني (76) الذي نظمته مؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات الإماراتية،27 مليوناً و90 ألف دهم، بعد أن شهد إقبالاً لاشتماله على أرقام مميزة للوحات مركبات ثنائية وثلاثية ورباعية وخماسية لمختلف الفئات.

وأوضح مدير إدارة ترخيص المركبات في الهيئة، محمد عبدالكريم نعمت، أن المزاد حضره 274 مشاركاً من مختلف الأعمار والجنسيات، كونه يتضمن العديد من الأرقام المميزة بلغ عدد لوحاتها 125 رقماً مميزاً من مختلف الفئات، مؤكداً حرص الجمهور على المشاركة في المزادات التي يتم تنظيمها بشكل مستمر خلال العام، بحسب ما ذكرت صحيفة الامارات اليوم.



وأشار إلى أن الرقم الذي حقق أعلى الإيرادات هو «J-14» بقيمة مليونين و120 ألف درهم (577 ألف دولار أميركي)، يليه الرقم «K-24»، بمليون و400 ألف درهم (381 الف دولار)، بينما شهدت الأرقام الثلاثية تنافساً كبيراً بين المشاركين في المزاد الذين أشاعوا أجواء من المتعة والتنافس على شرائها، حيث حقق الرقم الثلاثي «G-777» إيراداً وصـل إلى 870 ألف درهـم، بيـنما جلـب الرقـم الربـاعـي G-7777 505 آلاف درهم، فيما حصد الرقم الخماسي K-55555، 800 ألف درهم.

وقال إن المزاد السابق حظي بالتنافس الإيجابي بين المشاركين الذين أسهموا في تحويل مكان المزاد إلى قاعة مملوءة بالحماسة، مؤكداً حرص مؤسسة الترخيص على تنظيم مزادات سواء كانت علنية أو إلكترونية، لتلبية احتياجات ومتطلبات الجمهور في سبيل شراء الأرقام المميزة بالطرق المناسبة لهم، لافتاً إلى أن المزاد العلني (77)، سيتم تنظيمه في سبتمبر المقبل





فنان بريطاني يحول فجوات الأرصفة والطرق للوحات فنية
استخدم الأشجار الصناعية الصغيرة والماكيتات لإضفاء الواقعية على أعماله




قام الفنان البريطاني الموهوب هوين ستيف بتحويل فجوات الأرصفة والشوارع والطرقات إلى لوحات فنية رائعة.

وأطلق ستيف على مجموعته الفنية التي بدأها في شوارع العاصمة البريطانية لندن اسم "حدائق حرب العصابات" والذي ترجمها من رسومات على الورق إلى لوحات واقعية على أرض الشارع من خلال تحويله أية فجوة أو حفرة موجودة فيه لعمل فني رائع، مستعينا في ذلك بالأشجار الصناعية الصغيرة والماكيتات التي تمثل الأريكة أو الدراجة ليضفي على لوحته الفنية لمسة واقعية وجذابة في ذات الوقت وملفتة للنظر، بحيث يتجنبها السائر في الطريق.

وحول الفنان البريطاني ستيف بهذا العمل شوارع لندن إلى لوحة فنية راقية، وبعد نجاح تجربته ونيلها إعجاب الجميع وتقديرهم، قرر الانتقال إلى معظم العواصم الأوروبية ليكرر نفس التجربة الناجحة.

وأشار ستيف وفق وكالة "أش أ" إلى أن أسعد لحظات حياته عندما تلقى أعماله الفنية انتباه وإعجاب المارة وتجبرهم على المشاهدة ويقومون بالتقاط صور لها وينقلوها إلى كل معارفهم وأصدقائهم ليشاركوهم المتعة.




«ديلي ميل» البريطانية تنشر صوراً لشاب سعودي يتلاعب بالشمس .. (صور)

أخبار29/5/2012
 

أثارت مجموعة من الصور قام بتصويرها شاب سعودي من كاميرته الخاصة إعجاباً ترددت أصداؤه على مدى واسع، بعد اختيارها من قبل صحيفة «ديلي ميل» البريطانية وقيامها بنشرها في عدد أمس الاثنين.

وكان الشاب مالك التويجري (23 عاماً) والذي يدرس هندسة الكمبيوتر قد التقط مجموعة من الصور تظهر لعب اشخاص بالشمس في يناير الماضي، في صحراء تبعد عن مدينة بريدة 100 كلم، ومن بينهم فتيان يتلاعبون بالشمس وقت غروبها ويركلونها في مشهد أقرب إلى المسرحية الضوئية.

وبخصوص هذه الصور أوضح التويجري: “لدينا منظر غروب جميل هنا، لكنني أردت فقط أن أظهر الشمس من وجهة نظر مختلفة، من خلال توضيح قرب الإنسان منها، حتى لو كانت هناك مسافة هائلة تفصلنا عنها”.

وأضاف: “أنظر إلى الأمور من منظور مختلف، فالأطفال يحبون اللعب تحت أشعة الشمس، فلماذا لا نلعب مع الشمس نفسها”، مبيناً ان الأمر استغرق وقتاً طويلاً للحصول على زاوية للصور بالضبط، ولكنه سعيد بالنتائج.




الذكرى الـ75 لجسر غولدن غيت

1
احتشد الأشخاص في سان فرانسيسكو للمشاركة باحتفالات جسر (غولدن غيت) الذي يعد كأبرز معلم في المدينة

2
شمل مهرجان (غولدن غيت فستيفل) على معارض وعروضا للسيارات والسفن إضافة للألعاب النارية

3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
أحذية الأشخاص الذين قفزوا من الجسر .. والذي أدى لوضع حاجز على طول الجسر لمنع حالات الانتحار والتي وصلت إلى 1558 شخص منذ افتتاحه
20
21
22




أعلى 10 أماكن سياحية لناطحات سحاب


دخلت ناطحات السحاب سباق الأرقام القياسية مسجلة أرقاماً خيالية في الارتفاع، وهي من المزارات السياحية التي يمكنك من خلالها رؤية مشهد ساحر بشرط أن تكون قوي القلب، فإليك أعلى الأماكن التي لا ننصح مصابي فوبيا المرتفعات بالاقتراب منها.
1
برج كانتون
يقع بالمدينة الصينية قوانغتشو ويبلغ طوله 600 متر ويحتوي على مكاتب وأجهزة بث واتصال ومطعم مع منصة داخلية للمشاهدة على ارتفاع 448.8 متراً، ومنصة أخرى على ارتفاع 488 متراً. .
2
برج مركز شانغهاي المالي العالمي
يحتوي برج مركز شانغهاي المالي العالمي الذي يبلغ طوله 492.3 متراً على منصة للمشاهدة على ارتفاع 474 متراً بالطابق المائة ويضم مكاتب وفنادق ومحلات تجارية.
3
برج خليفة
برج خليفة بدبي يعد من ناطحات السحاب العملاقة بالعالم، ويبلغ طولها 828 متراً ويحتوي على شقق وفندق أرماني وحمامات سباحة بالإضافة إلى منصات للمشاهدة على ارتفاع 452.1 متراً بالطابق الـ124.
4
برج سكاي تري
بالعاصمة اليابانية طوكيو، يحتوي على 4 منصات لمشاهدة المناظر الطبيعية والمدينة على ارتفاعات 451.2 متراً، و350 متراً، و345 متراً، و340 متراً، بالإضافة إلى مكاتب وأجهزة بث خاصة بالاتصالات والمحطات الإذاعية، ويبلغ طول البرج العملاق 553.3 متراً.
5
برج "CN"
تحتوي المدينة الكندية تورنتو على برج "CN" بمنصة داخلية بارتفاع 446.6 متراً وخارجية بارتفاع 342 متراً ويبلغ طول المبنى بالكامل 553.3 متراً مع وجود مكاتب وأجهزة بث ومطعم دوار.
6
برج ويليس
كان يعرف سابقاً ببرج سيزر بمدينة شيكاغو الأميركية، وهو من الأبراج الرائعة التي يبلغ طولها 527.3 متراً ويحتوي على مكاتب ومحطات بث بالإضافة إلى منصة لمشاهدة المدينة المتميزة من على ارتفاع 412.5 متراً بالطابق الـ103.
7
مركز التجارة الدولي بهونغ كونغ
المنصة البانورامية ببرج مركز التجارة الدولي بالجزيرة الصينية هونغ كونغ، من فوقها يمكن مشاهدة الجزيرة من 360 زاوية على ارتفاع 393 متراً، والطابق المائة من البرج البالغ طوله 484 متراً يحتوي على مكاتب ومول تجاري بالإضافة إلى فندق ريتز كارلتون.
8
برج تايبيه 101
برج "تايبيه 101" بالعاصمة التايوانية من الروائع المعمارية العالمية، يبلغ طوله 509.2 متر ويحتوي على مكاتب، ومطاعم، ومحلات وأندية مع منصة لمشاهدة جزيرة تايوان من على ارتفاع 391.6 متراً في الطابق الـ91 مع منصة أخرى أقل انخفاضاً بطابقين على ارتفاع 383.3 متراً.
9
برجا بتروناس التوأم
يبلغ برجا بتروناس التوأم في العاصمة الماليزية كوالالمبور 452.9 متراً ويحتوي على مكاتب ومتاجر ومسار للركض حوله، ويوجد به منصة لمشاهدة المدينة على ارتفاع 370 متراً في الطابق الـ86 بالبرج الثاني، بالإضافة إلى الجسر الذي يصل بين البرجين على ارتفاع 170 متراً.
10
مبنى إمباير ستايت
تحتل منصة المشاهدة في مبني إمباير بمدينة نيويورك الأميركية المركز العاشر في قائمة أعلى المنصات في العالم، حيث توجد منصة على ارتفاع 369 متراً في الطابق الـ102 ومنصة أخرى على ارتفاع 320 متراً في الطابق الـ86، يبلغ ارتفاع مبنى إمباير ستايت 448.7 متراً ويحتوي على مكاتب ومحطات إذاعية وجهاز محاكاة




قطيع أبقار يقتحم حفلاً في أمريكا ويشرب كل الخمور


 متابعة:
 اقتحم قطيع من البقر في ولاية مساشتوستس الأمريكية، حديقة كان يقيم فيها شبّان حفلاً، فشربت الأبقار كلّ الخمور التي كان سيتناولها المحتفلون.

وذكرت صحيفة (بوسطن جلوب) أن الشرطي جيمس رايتر في بوكسفورد كان يحوّل مرور السيارات حول القطيع على الطريق، حين اقتحمت الأبقار حديقة أحد المنازل.

وقال رايتر: "سمعت صراخاً يأتي من المنزل، والأبقار أبعدت مجموعة من الشبان عن طاولات كانوا يجلسون حولها، وراحت تشرب الخمور التي كانوا يتناولونها"، مشيراً إلى أن الأبقار أوقعت الأكواب والزجاجات وراحت تشرب الخمور عن الطاولة.
وأشار إلى أن الشرطة اتصلت بأصحاب القطيع الذين أتوا وجمعوا الأبقار.





"إل جي" تعلن عن شاشة عالية الكثافة بقياس 5 إنشات
الشاشة الجديدة تفوقت على شاشة ريتينا التي كانت تحتل المرتبة الأولى



أعلنت شركة "إل جي" عن شاشة بحجم 5 إنشات عالية الوضوح بدقة 1080p وبكثافة فريدة من نوعها تبلغ 440 بيكسل في الإنش الواحد من المفترض أن تستخدمها في هواتفها الذكية القادمة، وتعتمد الشاشة على تقنية "AH-IPS" التي تتميز بألوان نقية وصور عريضة بالإضافة إلى استجابة سريعة أثناء اللمس.

وتتفوق الشاشة الجديدة من "إل جي"، بحسب ما ذكرت "البوابة العربية للأخبار التقنية"، على شاشة ريتينا من آبل، التي كانت تحتل المرتبة الأولى كأفضل شاشة عرض لهاتف محمول من ناحية كثافة البيكسل في الإنش الواحد، وتتميز الشاشة الجديدة بنسبة عرض 16:9 مما يجعلها مناسبة جداً لعرض مقاطع الفيديو.
ومن المتوقع استخدام الشاشة الجديدة في الهواتف المحمولة في النصف الثاني من العام الحالي، مع عرضها للمُستخدمين في معرض بوستون SID 2012 الذي يبدأ في الرابع من شهر يونيو/جزيران القادم.

يُذكر أن شركة "إل جي" احتفلت مؤخراً ببيع 3 ملايين من هواتفها التي تعمل بتقنية "إل تي إي" أو مايُعرف بالجيل الرابع، وتُركّز الشركة حالياً على جهاز "أوبتيموس إل تي إي 2" الذي بيع منه مليون جهاز في كوريا الجنوبية فقط.





ألبوم صور لسيارة بيجو 103 موديل 2013

Large 



كشفت شركة بيجو الفرنسية عن طراز عام 2013 من سيارتها "بيجو 103" التي تعد سيارة سيدان متوسطة الحجم بـ4 أبواب، وتأمل بيجو أن تحقق بها لقب أكثر السيارات مبيعاً في العالم.


ونظراً لرغبة مصنعي السيارة في إسعاد كافة الميول المختلفة لدى عملائها فقد تم تطويرها للعمل في أي مناخ سواء ساخن أو بارد والتوافق مع الطرق السيئة.
وقد تم توسيع حقيبة السيارة لتسع 506 لتر مع توفير مساحة بداخل المقصورة لتسع المزيد من الأشخاص والحرص على أن تكون السيارة في أعلى درجات القيادة الآمنة والراحة، حيث يتوافر بها نظام مكابح مانعة للانغلاق و4 أكياس هواء للحماية من الصدمات فضلاً عن نظام "ESP" الخاص بالتحكم في الثبات إلكترونياً لتحسين السحب.
وتعرض الشركة سلسلة من المحركات منها محرك بنزين 3 سلندر سعة 1.2 لتر يولد قوة 75 حصان، ومحرك "HDi" ديزل سعة 1.6 لتر يولد قوة 92 حصان، ومحرك "VTi" سعة 1.6 لتر يولد قوة 115 حصان.
وتتضمن السيارة مكيف هواء، وأجهزة اتصال "USB" وبلوتوث مع مساعد لصف السيارة من الخلف، ومن المتوقع أن تظهر لأول مرة في معرض باريس للسيارات 2012 المقرر إقامته في سبتمبر المقبل.