الأحد، 22 ديسمبر 2013

الإخبارية اليومية




مشعل بن عبدالله أميراً لمكة المكرمة
أمر ملكي بتعيين خالد الفيصل وزيراً للتربية والتعليم

​عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، اليوم الأحد، أمراً بتعيين الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز وزيراً للتربية والتعليم، وإعفاء الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد، بناء على طلبه، كما أصدر أمراً بتعيين الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أميراً لمنطقة مكة المكرمة.

وفيما يلي نص الأمر الملكي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الرقم: أ/ 14 التاريخ: 19/ 2/ 1435هـ

بعون الله تعالى نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم أ/ 90 بتاريخ 27/ 8/ 1412هـ. وبعد الاطلاع على المادة الثامنة من نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم أ/ 13 بتاريخ 3/ 3/ 1414هـ. وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 10 بتاريخ 18/ 3/ 1391هـ. وبعد الاطلاع على نظام المناطق الصادر بالأمر الملكي رقم أ/ 92 بتاريخ 27/ 8/ 1412هـ. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/ 14 بتاريخ 3/ 3/ 1414هـ.

أمرنا بما هو آت:

أولاً: يعفى الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم من منصبه بناءً على طلبه.

ثانيا: يعفى الأمير خالد بن فيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة من منصبه، ويعين وزيراً للتربية والتعليم.

ثالثاً: يعفى الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز من منصبه أميراً لمنطقة نجران، ويعين أميراً لمنطقة مكة المكرمة بمرتبة وزير.

رابعا: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود









الملك يأمر بصرف مكافأة لدبلوماسي وترقيته لرفضه أخذ رشوة مالية كبيرة

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، أمراً بصرف مكافأة مالية لموظف دبلوماسي سعودي بإحدى سفارات المملكة في الخارج وترقيته، وذلك لرفضه قبول رشوة مالية كبيرة عرضت عليه لتجاوز النظام في منح تأشيرات الحج.

وجاء هذا التكريم من الملك تقديراً منه لما تحلى به الدبلوماسي من أمانة في أداء عمله، وفقاً لـ "واس".





الديوان الملكي: وفاة الأمير فيصل بن محمد بن عبدالله بن سعود



الأحد, ۱۹ صفر ۱٤۳٥
تواصل – واس:

صدر عن الديوان الملكي اليوم البيان التالي :ـ

انتقل إلى رحمة الله تعالى هذا اليوم الأحد الموافق 19 / 2 / 1435هـ صاحب السمو الملكي الأمير / فيصل بن محمد بن عبدالله بن سعود آل سعود ، عن عمر يناهز ( 26 عاماً ) وسيصلى عليه ـ إن شاء الله ـ بعد صلاة عصر هذا اليوم الأحد الموافق 19 / 2 / 1435 هـ ، في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض .

تغمده الله بواسع رحمته ورضوانه وأسكنه فسيح جناته ،

" إنا لله وإنا إليه راجعون ".





"النقد الدولي" يتوقع فائض الميزانية العام للمملكة 259 مليار ريال



الأحد, ۱۹ صفر ۱٤۳٥
– الرياض:

توقع صندوق النقد الدولي أن يصل إجمالي الإيرادات العامة للمملكة للعام المالي 1434/ 1435هـ (2013) إلى نحو 1,26 مليار ريال (335 مليار دولار)، وأن يصل إجمالي المصروفات إلى نحو 996 مليار ريال (266 مليار دولار). ليصل فائض الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2013 إلى نحو 259,5 مليار ريال.

وكانت الميزانية العامة للدولة قد حققت أعلى فائض لها في تاريخها خلال عام 2012، حيث بلغ إجمالي الإيرادات الفعلية العامة للدولة 1,247 تريليون ريال، وبلغ إجمالي المصروفات الفعلية العامة للدولة 873 مليار ريال ليصل فائض الميزانية العامة للدول للعام المالي 1433/ 1434ه (2012م) إلى نحو 384 مليار ريال.

وتشير تقديرات صندوق النقد الدولي إلى أن الاقتصاد السعودي سيستمر في تحقيق فوائض مالية حتى عام 2017 ليصل إجمالي الفوائض المالية المتوقعة للاقتصاد السعودي إلى نحو 842 مليار ريال خلال الفترة من عام 2014 إلى 2017.

وقد شكّلت الإيرادات النفطية للمملكة أكثر من 90% من إجمالي الإيرادات العامة للدولة خلال الثلاث سنوات الماضية، حيث مثلت نحو 90,4% من إجمالي الإيرادات العامة للعام المالي 2010، ونحو 92,5% للعام المالي 2011، و91,8% للعام المالي 2012.

ولا يتوقع أن تشهد كميات إنتاج المملكة من الزيت الخام تغيرات تذكر عما كانت عليه عام 2012، أما بالنسبة لأسعار النفط الخام فبالرغم من ارتفاع أسعار النفط الخام (مزيج برنت) في الربع الأول من عام 2012 إلى مستويات تجاوزت 120 دولارا للبرميل، ألا أن أسعار النفط في عام 2013 أكثر استقراراً. ولم يكن هناك تغيرات كبيرة في متوسط سعر مزيج برنت بين عامي 2012م و2013، حيث بلغت متوسط سعر مزيج برنت نحو 111,9 دولارا للبرميل في عام 2012، وانخفض قليلاً في عام 2013 (حتى 16 ديسمبر 2013) إلى نحو 208,7 دولار للبرميل. حسب "الرياض"




وزير خارجية البحرين: الاتحاد الخليجي سيقوم ولو بدولتين فقط


قال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد آل خليفة، إن الإعلان لم يحدد أنه يجب أن يُعلَن الاتحاد الخليجي بين دول مجلس التعاون الـ6، مشيراً إلى أن قيام الاتحاد بين دولتين أو ثلاث فقط أمرٌ وارد.

وأضاف آل خليفة بأن التباين بالآراء بين دول المجلس حول المسائل المرتبطة بالانتقال من مرحلة التعاون إلى الاتحاد لا يشكل خلافاً بين دول المجلس، معتبراً تصريحات وزير الخارجية العماني خلال "حوار المنامة" بأنها جاءت كردة فعل على كلام آخر.

ونفى الوزير البحريني أن تكون عمان قد طرحت أية تحفظات خلال قمة الكويت حول موضوع الاتحاد، لافتاً إلى أنها كانت من أوائل الدول الخليجية التي طالبت بالاتحاد والتكامل في مختلف المجالات، وخاصة في المجال العسكري، متابعاً بأن قيام الاتحاد لن يمس سيادة أي دولة من دول المجلس، متابعاً أنه لا يوجد ما يهدد وجود مجلس التعاون، وأن هذا الكيان موجود وسيبقى وسيتطور.

من جانب آخر، أكّد الشيخ خالد وفقاً لـ "عكاظ"، بأنه تمت الموافقة على قرارات وزارء الداخلية الخليجيين بشأن التضييق على مصالح "حزب الله" بدول المجلس، معتبراً أن "حزب الله" منظمة إرهابية، وأي مصالح تتعلق به تقع تحت طائلة القانون.




يشتمل على موسوعة علمية بها 500 مجلد وقناة فضائية باسمه
بالصور.. حاكم دبي يفتتح أول فروع معرض "السلام عليك أيها النبي"

أحمد العبد الله- سبق- مكة المكرمة:
 أطلق نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الفرع العالمي الأول لمشروع "السلام عليك أيها النبي"، وهو المشروع الإنساني العالمي الذي انطلق نوره من مهبط الوحي مكة المكرمة.

وفي احتفال بهيج وعرس إيماني، بمبنى جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتحفيظ القرآن الكريم، قدمت "الجائزة" أحد أهم طوابق المبنى الجديد للمشروع، وأعلنت تقديم كل التسهيلات لإنجازه واحتضانه.

وافتتح الشيخ محمد بن راشد، يرافقه عدد من الوزراء وكبار المسؤولين بدولة الإمارات، المشروع الذي يعدّ من أضخم المشروعات في مجال التعريف الحضاري بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وخدمة سيرته وسنته الشريفة.

وتجول الشيخ محمد بن راشد، أثناء زيارته الرسمية، في جنبات المعرض وأبدى سروره بالمشروع، ووقف مستمعاً إلى فكرة المشروع ورؤيته وأهدافه، وكان في استقباله مؤسس المشروع والمشرف عليه الدكتور ناصر بن مسفر الزهراني.

وقال "الزهراني": "هذا الفرع يعد الأول عالمياً للمركز الرئيس الذي افتتح منذ عدة أشهر في مكة المكرمة، وزاره عدد من كبار العلماء من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها وأعداد غفيرة من أهل العلم والفكر وعدد آخر من المسؤولين ورجال الأعمال".

وأضاف: "سُجّل المشروع عالمياً وبدأت الترتيبات لفروعه حول العالم مشرقًا من مكة المكرمة، وكان أول فرع من نصيب إمارة دبي".

وأشاد بما وجده من تشجيع من الأمراء بالمملكة العربية السعودية والعلماء والوزراء وكبار المسؤولين، الذين كان لهم دور كبير في دعم المشروع والاهتمام به.

وبدأ هذا المشروع العلمي الحضاري العالمي في مكة المكرمة، وتم إنجاز المقر الرئيس له على أرضها في عام 1434هـ، وهو يشتمل على موسوعة علمية تزيد على 500 مجلد، ومعارض حضارية عالمية داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، إضافة إلى قناة فضائية باسم "السلام عليك أيها النبي".

ويضمّ المشروع، الذي يعمل فيه قرابة 200 عالم وباحث وإداري، أكبر مكتبة متخصصة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وجامعة مفتوحة يجري الإعداد لها، وأكبر بوابة على الشبكة العنكبوتية، فضلاً عن صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويتمتع المشروع بهيئة استشارية عليا تضمّ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ، شيخ الأزهر الشريف الإمام الأكبر الشيخ الدكتور أحمد الطيب والمستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح بن عبد الله بن حميد.














من هو أمير «مكة» الجديد مشعل بن عبدالله؟

مشعل بن عبدالله.
جدة - سلطان بن بندر
الأحد ٢٢ ديسمبر ٢٠١٣

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيزأمراً ملكياً صباح اليوم (الأحد) يقضي بتعيين الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أميراً لمنطقة مكة المكرمة.



من هو الأمير مشعل بن عبدالله؟

حصل الأمير مشعل بن عبدالله على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الملك سعود، وعمل مستشاراً في الديوان الملكي بعد أن شغل مناصب «مدير إدارة الحاسب الآلي لستة أعوام منذ عام 1418هـ، ثم وزيراً مفوضاً في وزارة الخارجية منتصف العام 1424هـ».

فيما لن تكون إمارته على مكة هي التجربة الأولى له، إذ شغل منصب أمير منطقة نجران منذ الـ26 من آذار (مارس) 2006، حتى صدور الأمر الملكي القاضي بتعيينه أميراً لمكة صباح اليوم.





الشورى: يطالب “الإسكان” و“العقاري” بحلول سريعة لتوفير مساكن للمواطنين

جابر المالكي - الرياض
الأحد 22/12/2013

طالبت لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية للعام المالي 1433/1434هـ بأن يقوم الصندوق بالتنسيق مع وزارة الإسكان لإيجاد حلول سريعة للمواطنين الموافق لهم على قروض وليس لديهم أراضي. 
وأكدت اللجنة على الصندوق التنمية العقارية بصرف كامل القرض السكني للراغبين في شراء الشقق السكنية والتي لا تقل مساحتها عن 175 مترا مربعا، حيث تجاوز الشروط التي يطبقها الصندوق في برنامجه الحالي وهي ألا تقل مساحة المسكن عن 240 مترا مربعا سواء كانت منزلا أو شقة. 
وأكد تقرير اللجنة المالية صعوبة شراء المواطن لوحدة سكنية بهذه المساحة بالنظر إلى سوق الوحدات السكنية بالإضافة إلى أن الكثير من ذوي الدخل المحدود ليس لديهم القدرة على تمويل الفارق بين قيمة المسكن الذي يزيد في معظم الحالات عن 500 ألف ومبلغ القرض كم أن هناك أعباء أخرى كالتأثيث.
وحثت توصيات اللجنة المالية الصندوق إلى العودة إلى تطبيق برنامج القروض الاستثماري ودعمه ماليًا، وهي قروض متوسطة الأجل تقدم للمستثمرين السعوديين دون فوائد لبناء المجمعات السكنية لأغراض تجارية تغطي هذه القروض 50% من تكاليف البناء بحد أقصى 10 ملايين ريال تسدد على مدى 15 سنة.
ومن الموضوعات التي يصوت عليها المجلس الشورى على التوصيات التي تقدمت بها لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، على التقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1433/1434هـ التي تطالب الهيئة بإكمال منظومة النطاق العريض باستخدام الألياف البصرية وإيصالها للمستفيدين، وتوفير آلية تضمن سرعة فسح أجهزة الاتصالات اللاسلكية فنيًا من المنافذ والموانئ والمطارات، وضرورة قيام الجهات الحكومية بالتسجيل في خدمات المركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات التابع لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
كما يناقش المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن وثيقة السياسة السكانية للمملكة التي أوصت اللجنة بالموافقة عليها.
كما أوصت اللجنة باستخدام الهرم السكاني وتحليل احصائيات الأسر والأفراد بأبعادها الكمية والنوعية، شاملة السكان غير المواطنين والذين يقيمون إقامة دائمة، والتأكيد على استخدام الأسرة كوحدة القياس السكانية الأساسية، وإعادة تقويم مؤشرات القياس فيما يتعلق بالفقر وتوزيع الدخل والبطالة والتعليم والثقافة والبيئة والطاقة.
ويناقش المجلس تقارير لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن التقرير السنوي للهيئة السعودية للحياة الفطرية للعام المالي 1432/1433هـ، ولجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن مقترح تعديل المادة (السادسة) من نظام الضمان الاجتماعي الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/45) وتاريخ 7/7/1427هـ، والمقدم للمجلس من عضو المجلس السابق الدكتور زين العابدين بري بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى.
ويستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون الخارجية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه تعديل القواعد الموحدة للترخيص لمكاتب اتصال اقتصادية وفنية في المملكة العربية السعودية الصادرة بالمرسوم الملكي رقم (م/12) وتاريخ 10/3/1424هـ.




«العمل» تقر ضوابط جديدة لخدمات «أجير» للعمل لدى الآخرين
«المدينة» تنشر القواعد العامة لتأجير خدمات العمالة الوافدة لكيانات القطاع العام والخاص

سعيد الزهراني - الطائف
الأحد 22/12/2013

حددت وزارة العمل ضوابط «أجير» الخاص بتأجير العمالة الى مختلف القطاعات، حيث وضعت الوزارة الضوابط والقواعد اللازمة على النحو التالي:
القواعد العامة لتأجير خدمات العمالة الوافدة لكيانات القطاع العام والخاص هي: للكيان وفق أحكام هذه الوثيقة استئجار خدمات العمالة الوافدة من شركة استقدام ملتزمة بالمتطلبات النظامية، ولا يجوز تأجير خدمات عامل وافد إلا إذا كانت إقامة العامل الوافد سارية ولم يصدر له تأشيرة خروج نهائي، ولا يجوز التعاقد لتأجير خدمات عامل وافد على صاحب عمل آخر إذا كان عقد تأجير خدماته في عقده الحالي ينتهي بعد أكثر من ثلاثة شهور.
- لا يجوز التعاقد لتأجير خدمات عامل وافد لمدة تقل عن أسبوع.
- يسمح للكيان بتأجير عدد من العاملين الوافدين مع مراعاة عدم نزوله عن النطاق الأخضر المنخفض بعد الحصول على خدمات العمالة الوافدة المستأجرة ومع الأخذ في الاعتبار التأشيرات السابقة غير المستخدمة، والتأشيرات التي تم استخدامها ولم تصل العمالة الوافدة المستخدمة التأشيرات لاستقدامها إلى المملكة، وأي طلبات نقل للخدمة تحت الإجراء، والعمالة المستأجرة خدماتها الموافق عليها ولم تبدأ عقودها بعد.
- للكيانات الصغيرة جدًا استئجار خدمات العمالة الوافدة طالما لن يتغير حجمها ككيان صغير جدًا أو بما لا ينزلها عن النطاق الأخضر في حال تغير حجم الكيان لحجم صغير أو أكبر بعد الحصول على خدمات العمالة الوافدة المستأجرة ومع الأخذ في الاعتبار: التأشيرات السابقة غير المستخدمة والتأشيرات التي تم استخدامها ولم تصل العمالة الوافدة المستخدمة التأشيرات لاستقدامها إلى المملكة، وأي طلبات نقل للخدمة تحت الإجراء والعمالة المستأجرة خدماتها الموافق عليها ولم تبدأ عقودها بعد.
- وإذا تغير نطاق الكيان المستأجر خلال مدة عقد تأجير خدمات العمالة الوافدة فيتم إرسال إنذار لشركة الاستقدام عن طريق نظام أجير فور نزول الكيان المعني للنطاق الأصفر أو الأحمر.
- إذا لم يصحح الكيان المعني وضعه ويصبح في النطاق الأخضر أو اعلى خلال ثلاثة عشر أسبوعًا من تاريخ الإنذار الأول فيجب على شركة الاستقدام تخفيض عدد العمالة الوافدة المؤجرة خدماتها للكيان المعني بما يكفي لعودة الكيان المعني إلي نطاق غير الأصفر والأحمر.
- لا يجوز لكيانات القطاع العام والخاص استئجار خدمات عمالة وافدة مسجلة كعمالة منزلية.
- يجب أن يكون عقد الايجار مكتوبًا وموقعًا من المستأجر وشركة الاستقدام سواء كانت الكتابة والتوقيع ورقيًا أوإلكترونيا وفق نظام المعاملات الالكترونية.

القواعد العامة لتأجير خدمات العمالة الوافدة للافراد كعمالة منزلية
- للشخص الذي يحق له الحصول على تأشيرة لاستقدام عامل وافد كعامل منزلي وفق أحكام استقدام العمالة المنزلية استئجار خدمات العمالة الوافدة المستقدمة كعمالة منزلية من شركة استقدام ملتزمة بالمتطلبات النظامية.
- لا يجوز تأجير خدمات عامل وافد إلا إذا كانت إقامة العامل الوافد سارية ولم تصدر له تأشيرة خروج نهائي.
- يجوز استئجار خدمات عمالة منزلية تزيد عن الحد الأقصى المسموح باستقدامه إذا توفرت لدى المستأجر القدرة المالية التي يحددها وزير العمل.
- يجب أن يكون عقد الايجار مكتوبا وموقعا من المستأجر وشركة الاستقدام سواء كانت الكتابة والتوقيع ورقيًا أوإلكترونيًا وفق نظام المعاملات الالكترونية، تصدر الوزارة قرارها آليا بالموافقة أو رفض طلب تأجير خدمات العمالة الذي يصلها آليا من شركة الاستقدام بعد الاتفاق المبدئي بين المستأجر وشركة الاستقدام وفق قواعد نظام أجير.

نظام أجير لخدمات الأعمال
للتسهيل على كيانات الأنشطة الاقتصادية والأفراد عند الحاجة لعمالة لمواجهة حاجة مؤقته أو للاستفادة من خدمات موفر خدمة ولتوثيق هذه العمليات بحيث لا تعتبر مخالفة لحظر تشغيل عامل لدى جهة غير الجهة التي سجلت رخصة عمله وإقامته عليها، فقد تم تصميم نظام أجير لخدمات الأعمال لينظم عملية الإعارة من أي نشاط اقتصادي إلى أنشطة اقتصادية محددة تحتاج إلى عمالة لتغطية احتياجات مؤقته مثل نشاط التشييد والبناء أو نشاط له استثناء مرتبط بطبيعته كالجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن، كما ينظم نظام أجير لخدمات الأعمال عقود الخدمات المباشرة كتوفير خدمات النظافة لكيان نشاطه الصناعة التحويلية من كيان نشاطه مقاولات الصيانة والنظافة والتشغيل والإعاشة.

خدمة إصدار إشعار عمل مؤقت
يحق لمقدمي الخدمات التالية إذا لم يكونوا في النطاق الأحمر توفير خدماتهم بما في ذلك العمالة المسجلة لصالحه في أنظمة التأمينات الاجتماعية ووزارة الداخلية، ليقوموا بتنفيذها في مقر عملهم بحيث لا تعتبر مخالفة لحظرتشغيل عامل لدى جهة غير الجهة التي سجلت رخصة عمله وإقامته عليها: نشاط التشييد والبناء، نشاط مقاولات الصيانة والنظافة والتشغيل والإعاشة، نشاط الخدمات الاستشارية والأعمال، نشاط المعاهد والكليات، يجوز للكيانات الممارسة لأي نشاط اقتصادي الاستفادة من هذه الخدمة طالما أن الكيان المستفيد ليس في النطاق الأحمر، كما يجوز للأفراد الاستفادة من هذه الخدمة.

خدمة إصدار إشعارالاعارة
يحق لأي كيان اقتصادي أيا كان نوع النشاط الذي يمارسه طالما أنه ليس في النطاق الأحمر إعارة عامل أو أكثر من العمالة المسجلين لصالحه، ليقوموا بالعمل لدى كيان يمارس احد الأنشطة الاقتصادية الواردة أدناه بحيث لا يعتبر ذلك مخالفة لحظر تشغيل عامل لدى جهة غير الجهة التي سجلت رخصة عمله وإقامته عليها.
يجوز للكيانات الممارسة للأنشطة الاقتصادية التالية الاستفادة من هذه الخدمة طالما أنها ليست في النطاق الأحمر: نشاط التشييد والبناء، نشاط مقاولات الصيانة والنظافة والتشغيل والإعاشة، نشاط الخدمات الاستشارية والأعمال، نشاط المعاهد والكليات، الكيانات المشمولة بالقرار الوزاري رقم ) 2837 / 1( وتعديلاته بما في ذلك الجمعيات الخيرية وما في حكمها، ومراكزالأحياء، وحلقات تحفيظ القرآن.، استثناء مما سبق، لا يجوز لكيان يمارس نشاط التشييد والبناء أو نشاط مقاولات الصيانة والنظافة والتشغيل والإعاشة، والاستفادة من هذه الخدمة إلا اذا كان مقدم الخدمة يمارس ذات النشاط الاقتصادي.
شروط عامة للاستفادة من نظام أجير لخدمات الأعمال
يجب أن يكون ترخيص الكيان مقدم الخدمة والمستفيد منها ساري المفعول واذا لم يكن لنشاطها ترخيص فيجب أن يكون سجلها التجاري ساري المفعول، يجب على مقدم الخدمة طلب اصدار إشعار إعارة للعمالة التي ستعمل في موقع المستفيد من الخدمة عبر البوابة الإلكترونية لأجير لخدمات الأعمال من خلال المستخدم المفوض بذلك، ولا يجوز البدء بتوفي الخدمة الا بعد موافقة النظام وصدور الاشعار، ولا يتم قبول طلب إصدار إشعار عمل مؤقت أو إعارة قوى عاملة اذا كان لدى الكيان مقدم الخدمة أو المستفيد منها عامل وافد رخصة عمله منتهية وإقامته منتهية أو مر على دخوله للمملكة ثلاثة أشهر دون إصدار رخصة عمل وإقامة له.
ويستثنى من ذلك العامل الوافد الذي مضى على التبليغ عن تغيبه اكثر من خمسة عشر يوما والعامل الوافد الذي طلب نقل خدمته تحت الدراسة والعامل الوافد الذي صدر له تأشيرة خروج نهائي، يجب توثيق الاتفاق بموجب عقد مكتوب بين موفر الخدمة والمستفيد، يجب أن يكون الكيان مقدم الخدمة والمستفيد منها والمركز الرئيسي لكل منهما مسجل في خدمة العنوان الوطني لدى مؤسسة البريد السعودي «واصل» وأن يكون الاشتراك ساريا وذلك ابتداء من تاريخ 1/ 3/ 1435 ، يجب أن يكون العامل المطلوب إصدار إشعار باسمه على رأس العمل، ولديه رخصة عمل سارية المفعول أولم يمضِ على دخوله المملكة بتأشيرة عمل جديدة ثلاثة اشهر وليس لديه طلب نقل خدمة تحت الدراسة ولم يصدر له خروج نهائي، يجب على العامل الوارد اسمه في الإشعار حمل الإشعار معه لإبرازه عند الحاجة لذلك طوال مدة سريان مفعول الإشعار، يكون الإشعار صالحا لمدة ثلاثة اشهر من تاريخ إصداره، تنتهي صلاحية الإشعار بانتهاء مدته أو تغير حالة الكيان مقدم الخدمة أو المستفيد منها أو العامل، إلى حالة لا تسمح بإصدار الإشعار وفق الشروط.





التصحيح يخفض النطاق الأحمر في المنشآت 300%
عدنان الشبراوي، عبدالرحمن المصباحي (جدة)

أعلن وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه عن رصد تغير في الأجور، منذ إطلاق برنامج «نطاقات» عام 1432 هـ إلى 1435 هـ.
وأوضح الوزير عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أمس من خلال رسوم بيانية أعدتها الوزارة أن برنامج «نطاقات» بلغ فيه عدد المسجلين براتب أقل من ثلاثة آلاف ريال نحو 356807 موظفين عام 1432 هـ، في حين انخفض العدد بعد إطلاق البرنامج 1435 هـ إلى 109654، في حين كان عدد من يحصلون على راتب أكثر من 3 آلاف ريال قبل إطلاق البرنامج 376087، وارتفع العدد أكثر من ثلاثة أضعاف بعد تطبيق البرنامج إلى 1337592 موظفا في القطاع الخاص.
وأضاف: أن منشآت القطاع الخاص في «نطاقات» قفزت في النطاق الأخضر من 40في المئة إلى 81 في المئة في محرم 1435 ه كأعلى نسبة في حين بلغت نسبة النطاق الأصفر 7 في المئة والنطاق الأحمر 6في المئة، والنطاق البلاتيني 6 في المئة، انخفاضا لما كانت عليه قبل عامين بنسب تتراوح من 200إلى300 في المئة . وكشف وزير العمل أن عدد السعوديين الذين تم توظيفهم في القطاع الخاص بلغ 723352 موظفا وموظفة؛ وذلك خلال عامين فقط. ويبلغ حاليا عدد السعوديين في القطاع الخاص 1447246 مواطنا ومواطنة، في حين كان العدد قبل عامين 723894 موظفا وموظفة، حيث تضاعف التوطين من 7في المئة قبل نطاقات إلى 15.1 في المئة بعد تطبيق برنامج نطاقات .
وقال الوزير فقيه «إن وزارة العمل ستطلق رسميا بوابة «معا» الإلكترونية لمشاركة المجتمع في مبادرات سوق العمل، وصناعة القرارات قبل اعتمادها. وأوضح أن بوابة «معا» تضيف مرونة فكرية متناغمة بين المواطن، والوزارة، والمؤسسات الشقيقة لصيغة قرار مناسب لجميع الأطراف وتفتح باب المشاركة المجتمعية عند صناعة أي قرار، لتوحيد الرؤى والأهداف ما بين الوزارة والعموم فضلا عن أن بوابة «معا» ترصد كافة المرئيات والمقترحات المرسلة من المواطنين والمقيمين بخصوص مسودات القرارات التي تعلنها وزارة العمل قبل اعتمادها، مشيرا إلى أن بوابة «معا» الإلكترونية ستفتح باب النقاشات وتبادل الآراء لتكون هناك مشاركة متفقة في تحسين القرارات.
وشدد فقيه على أن وزارة العمل تسعى إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية عبر الملاحظات والمقترحات لمعالجتها والاستفادة منها في التطوير.





تخفيض الطول للقبول العسكري إلى 160 سم


عبدالكريم الذيابي (لطائف)

خفضت قيادة القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي شرط الطول للقبول العسكري من 168 إلى 160 سم، وبينتا أنه يشترط لقبول الطلبة المستجدين لعدد من الدورات هذا العام أن يكون الطول 160 سم.
وأعلنت قوات الدفاع الجوي عن فتح القبول العسكري لخريجي الثانوية العامة وما يعادلها على وظائف سابقة برتبة جندي أول فني وعريف فني حسب مدة الدراسة، وجاء من ضمن الشروط التي طرحتها قيادة القوات عبر موقعها الرسمي في ذي القعدة الماضي ألا يقل عمر المتقدم عن 17 عاما ولا يزيد على 26 عاما لخريجي الثانوية، فيما أكدت في الشرط رقم 7 أن يتناسب طول المتقدم مع وزنه بحيث يكون الحد الأدنى للطول 160 سم.
وكانت قيادة القوات الجوية قد أغلقت نهاية الأسبوع المنصرم باب القبول بعد فتح الاستقبال لإحدى الدروات العسكرية للطلبة المستجدين، وخفضت شرط القبول للطول العسكري إلى 160 سم كأول تخفيض يتم الاتخاذ به.
وتشير معلومات «عكاظ» إلى أن توجيهات عليا كانت قد صدرت قبل عامين بإعادة النظر في إجراءات القبول في الخدمة العسكرية وما يرتبط بها من شروط من أهمها شرط الطول المحدد بـ168سم كحد أدنى، حيث إن الغالبية العظمى من الشباب هم من تقع أطوالهم بين 160 - 165 سم، ما جعل البعض يضطرون للانخراط في وظائف أخرى.





60 % من الشركات العائلية السعودية تنهار بوفاة مؤسسها
"التجارة" دعت إلى تحويلها لشركات ذات مساهمات مغلقة لإيصالها للجيل الثاني
الأحد 18 صفر 1435هـ - 22 ديسمبر 2013م

ذكرت دراسة اقتصادية أن الشركات العائلية غالباً ما تتعثر في تسليم الإدارة للجيل الثاني، في ظل غياب الخطط الجيدة لضمان استمرار تلك الشركات.
ووفقاً لصحيفة "الاقتصادية"، قالت الدراسة إن 60% من الشركات العائلية في السعودية لا تستمر للجيل الثاني، وأن 25% منها لا تملك خططاً موثقة لنقل الأعمال، ولا تزال تؤخر البت في هذه القرارات. 
وقال عبدالله الفوزان، رئيس مجلس إدارة شركة "كي بي إم جي - الفوزان والسدحان"، الشركة المعدة للدراسة، من المهم لأصحاب الشركات العائلية أن يحسموا سريعاً قرار تحويل شركاتهم إلى شركات مساهمة من عدمه. 
وأضاف: "عليهم أن يدرسوا جيداً وضع الشركة من حيث هياكل الملكية، والتمويل، والإدارة، والتأمين، والتقاعد، وبقية الملفات المالية المتعلقة بالشركة". 
وأوضح أن الشركات العائلية، التي لم تتحول لشركات مساهمة مقفلة أو عامة "من الممكن أن تنهار سريعاً عقب ذهاب الجيل الأول"، مؤكداً أن تحويلها لشركات مساهمة يساعد على استمرارها.

وبالعودة إلى الدراسة، فقد أظهرت أن الغالبية العظمى من أصحاب الشركات العائلية يتمنون أن يروا أعمالهم تنتقل إلى الجيل المقبل، لكنها أوضحت أن 60%من الشركات العائلية لا تستمر إلى الجيل الثاني، وأن نحو 90% منها لا تستمر إلى الجيل الثالث.

ولفتت إلى أن الشركات العائلية تعتبر من القطاعات سريعة النمو، وأن متوسط عمر الشركات العائلية يبلغ نحو 24 عاماً. 
وقالت: "عاجلاً أم آجلاً، ستواجه الشركات العائلية قرارات صعبة وحساسة حول ملكية وإدارة الأعمال، وهذه القرارات تتعلق فيما سيحدث عندما يقرر المالك الحالي أخذ خطوة إلى الوراء فيما يتعلق بإدارة الأعمال". 
وأضافت: "يمكن أن تنخفض طموحات أي صاحب عمل بسبب المرض أو الظروف غير المتوقعة، كما أن الوفاة المفاجئة، أو عجز المالك، يمكن بسهولة أن يدمر الشركات العائلية، وهذا لا يعني أن هذه الشركات غير قادرة على الاستمرار، ولكن ببساطة يجب أن يتم التخطيط لهذه الأحداث السلبية بشكل صحيح، مع أخذ الاحترازات اللازمة".

وكانت وزارة التجارة والصناعة دعت في وقت سابق، أصحاب الشركات العائلية إلى تحويل مسار شركاتهم النظامي إلى شركات ذات مساهمات مغلقة، تفادياً لانهيار هذه الشركات في حال وفاة مؤسسيها، أو وجود أي خلافات بينهم





خليل لـ“ المدينة ”: 31 دولة مستهدفة للاستثمار الزراعي السعودي

خليل: 31 دولة مستهدفة للاستثمار الزراعي السعودي
سلوى حمدي- الرياض
الأحد 22/12/2013


أكد مدير مكتب مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي في الخارج الدكتور سعد خليل لـ»المدينة»، أن الاستثمار الزراعي في الخارج ليس بديلا للاستثمار الزراعي في الداخل بل مكمل له. 
وقال: إن هناك 31 دولة مستهدفة للاستثمار الزراعي السعودي، وهناك خمس دول أخرى تحت الدراسة.
وأضاف: إن المملكة تعاني من شح في المياه وهو عامل محدد بالنسبة للزراعة، لذا اتخذت الدولة قرارًا إستراتيجيا بالتوقف عن شراء القمح من المزارعين المحليين نهاية عام 2016م، وكذلك بعض التدابير لتشجيع ودعم صناعة الأعلاف واستيرادها من الخارج وأي منتج زراعي يستهلك كميات كبيرة من المياه في إنتاجه.
وأضاف: أن الاستثمارالزراعي الداخلي يبقى في مجالات كثيرة منها مشروعات الدواجن وإنتاج الخضراوات في البيوت المحمية، وكذلك الفواكه لكل منطقة حسب المميزات النسبية للإنتاج فيها.
والإنتاج الحيواني الذي يعتمد على الرعي في مناطق المملكة. 
وبين الدكتور خليل، أن مبادرة الملك عبدالله بن عبد العزيز- يحفظه الله- للاستثمار الزراعي في الخارج الهدف منها المساهمة في الأمن الغذائي الوطني والإقليمي والعالمي من خلال تشجيع القطاع الخاص بالاستثمار في الدول التي تتوفر فيها الموارد الطبيعية مثل المياه والأراضي والعمالة، والاستفادة من الفوائض المالية والخبرة الطويلة لدى القطاع الخاص والتكنولوجيا الحديثة في الإنتاج الزراعي لتوفير السلع الغذائية الأساسية للأمن الغذائي مثل القمح والأرز والسكر والذرة والشعير، الذي يستخدم كعلف للماشية وفول الصويا بما فيها الأعلاف الخضراء واللحوم الحمراء والأسماك. 
مؤكدا أن ليس هناك سلبيات للاستثمار الزراعي في الخارج، ولكن يوجد مخاطر في أي استثمار، معتبرا أن القطاع الخاص السعودي واع وناضج ويقوم بعمل دراسات جدوى اقتصادية فنية للمشروعات وتحليل للمخاطر قبل البدء في أي مشروع. 
مشيرا إلى أنّ الاستثمار الزراعي السعودي في الخارج يعتبر «استثمارًا زراعيًا مسؤولًا» يأخذ في الحسبان استفادة الدولة المستهدفة بالاستثمار وخاصة المجتمعات القريبة من مناطق الاستثمار من خلال تطوير البنى التحتية وايجاد الفرص الوظيفية لمواطنيها وتوفير جزء من احتاجاتها الغذائية، وبالتالي المساهمة في أمنها الغذائي وهذا بدورة يقلل من المخاطر على الاستثمارات السعودية في الخارج.
وأضاف: حتى الآن بلغ عدد الدول المستهدفة بالاستثمار «31» دولة وهناك خمس دول تحت الدراسة والمجال مفتوح لإضافة دول أخرى متى ما توفرت فرص الاستثمار الزراعي فيها.
وأضاف أنه لا يوجد معلومات دقيقة حتى الآن تبين حجم الأموال في الاستثمار الزراعي في الخارج ونعمل في مكتب المبادرة على تأسيس قاعدة بيانات بالتعاون مع المستثمرين، موضحا أن كل دولة لها لوائح تخصها ولا يوجد لائحة موحدة للاستثمار الزراعي في الخارج. 
*شروط الاستثمار 
وعن الشروط الأساسية للاستثمار الزراعي بالخارج قال: من الشروط الأساسية وعلى المستثمرين الالتزام بها، أن تكون الدولة ضمن الدول المستهدفة بالاستثمار الزراعي في الخارج، وأن تكون السلع أو النشاط الاستثماري يعمل على إنتاج سلعة أو أكثر من السلع الزراعية الأساسية، التي نصت عليها المبادرة، وبعد ذلك يتم التأكد عما إذا كان المستثمر يرغب في دعم الدولة من خلال قرض من الذراع التمويلي للمبادرة «صندوق التنمية الزراعية» فإنه يتم تحويله للصندوق وذلك لاستكمال إجراءات الإقراض في حال التزامه بشروط وضوابط إقراض الاستثمار الزراعي في الخارج والمنشورة في موقع الصندوق على شبكة الانترنت
*اتحاد للمستثمرين 
من جانبه اقترح مدير شركة تبوك الزراعية المهندس سعد الصواط أن يكون هناك اتحاد المستثمرين في كل بلد مستهدف وإنشاء جمعيات للمستثمرين في تلك البلدان لمناقشة ومتابعة كل ما يخص المستثمرين.
وقال: إن الاستثمار الزراعي الخارجي سيؤثر على المناطق التي كانت تعتمد بشكل أساسي على الزراعة، مبينا أن من المشكلات التي تعاني منها الشركات بالاستثمار الزراعي الخارجي عدم وجود فرص حقيقية مطروحة في الدول المستهدفة.
من جانبه قال أستاذ المحاسبة بجامعة الطائف المحلل الاقتصادي الدكتور سالم باعجاجة، إن مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز مبادرة بدأت تؤتي ثمارها، وأضاف: إن هناك بعض شركات التمويل الزراعي تعمل اتفاقيات مع دول مثل السودان ومصر وغيرها وبعض الدول التي لديها أراض خصبة للزراعة.. مبينا أنها خطوة جيدة من صندوق التنمية الزراعية في جذب أكبرعدد من الممولين الزراعيين، وستؤدي إلى تخفيف تكلفة المنتج بنسبة 30% وتوفير كميات للوطن.





مليار ريال لعلاج أكثر من 4 آلاف حالة مرضية بالخارج



الأحد, ۱۹ صفر ۱٤۳٥تواصل – بدر العبد الرحمن:

كشف مدير عام الهيئات الطبية والملحقيات الصحية بالوزارة الدكتور مشعل عبد الله المشعل أن عدد المرضى من المواطنين المحولين للعلاج بالخارج بلغ (4723) حالة عام 1434هـ منها (2781) عن طريق الهيئة الطبية العليا والبقية بأوامر علاج سامية حيث تلقوا الرعاية الطبية في مستشفيات دول الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وألمانيا والصين.

وأضاف الدكتور المشعل خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الأول بديوان الوزارة أن إجمالي تكلفة علاج المرضى المحولين من وزارة الصحة للعلاج في الخارج تجاوز مليار ريال في العام الماضي مشيراً إلى انه لا يوجد سقف أعلى لعلاج أي حالة مرضية لأي مواطن تم تحويله للعلاج بالخارج، وهذا يجسد اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- بمواطنيها وحرصها على سلامتهم وتوفير الرعاية الصحية لهم.

وأرجع الدكتور المشعل تأخر إرسال بعض المرضى للعلاج في الخارج إلى صعوبة الحصول على مواعيد من المراكز الطبية المعالجة في الخارج نتيجة ندرة بعض التخصصات التي يرسل المريض للعلاج منها وقلة وجود المراكز التي تقوم بعلاجها لافتاً أنه تتم مخاطبة جميع المراكز التي يتوفر بها علاج المريض ومن يتجاوب سريعا يتم إرسال المريض إليه.

وأفاد أن الوزارة لديها 18 هيئة طبية عامة بمختلف مناطق المملكة و3 ملحقيات صحية في أمريكا وألمانيا وبريطانيا مؤكدا التزام الوزارة بتقديم الخدمات الصحية، وفقًا للأعراف الطبية والأنظمة واللوائح المتبعة حيال علاج الحالات المرضية، سواء داخل المملكة أو خارجها.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تأتي في المقام الأول تليها ألمانيا ثم بريطانيا، تليها الصين، حيث تأتي الأورام في مقدمة الأمراض التي يتم إرسال المرضى للعلاج في الخارج تليها أمراض القلب، والزراعات والعظام والنخاع.

وأكد أن قرار استمرار العلاج بالخارج من عدمه يتم وفقًا لقرار الهيئة الطبية العليا، ويُبنى هذا القرار على رأي طبي بحت من مختصين في المجال؛ حيث تدرس تقارير المريض الواردة من الطبيب المعالج خارج المملكة وتؤخذ توصيته بعناية.





مسؤول: سعودة 75% من مؤسسة صوامع الغلال ومطاحن الدقيق



أشار مدير فرع المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق بالمنطقة الشرقية جمال بن محمد الصبحي، إلى أن هناك محلات تنشط في بيع منتجات المؤسسة من الدقيق بصورة غير نظامية، خلال إعادة التعبئة وخلافه، وفقاً لصحيفة "المدينة".

وقال: يعمل الفرع بالتنسيق مع فرع وزارة التجارة والصناعة على القضاء على هذه الظاهرة وكذلك تتبع السماسرة الذين ينشطون بين فترة وأخرى في تخزين الدقيق لمحاولة افتعال أزمات بهدف إيجاد سوق سوداء والاستفادة بشكل أكبر من فروقات الأسعار، مبيناً خلال جولة أمس لعدد من الإعلاميين بفرع المؤسسة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، أن التلاعب بالأسعار ليس ظاهرة ولا تكاد تذكر وأن دورنا الجودة والنوعية كمنتج.

وعن السعودة، قال: نسبتها وصلت إلى 75% وأن الشباب السعودي أثبتوا جدارتهم في التعامل مع أجهزة ومعدات المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق كما أن هناك ابتعاث لعدد كبير منهم في عدد من الدول منها سويسرا وإيطاليا وبريطانيا وكندا وذلك لتعلم اللغة والتعامل مع المطاحن وكذل لصقل معرفتهم.




"الثقافة والإعلام": نشر أخبار القضايا المنظورة بالوزارة مخالفة تُعرّض صاحبها للعقوبة

انتقد المتحدث الرسمي باسم وزارة الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز الملحم قيام بعض وسائل الإعلام وبعض المغردين والمشاركين بمواقع التواصل الاجتماعي بنشر وقائع وأخبار تتعلق بقضايا وتحقيقات منظورة أمام اللجان القضائية بالوزارة ولم يتم البت فيها، مؤكداً أن ذلك يعد مخالفةً لنظام المطبوعات والنشر.

وقال الملحم إن الفقرة السابعة من المادة التاسعة من نظام المطبوعات والنشر تنص على أنه "يلتزم كل مسؤول في المطبوعة بالنقد الموضوعي والبناء الهادف للمصلحة العامة المستند إلى وقائع وشواهد صحيحة، ويحظر أن ينشر بأي وسيلة كانت وقائع التحقيقات أو المحاكمات دون الحصول على إذن من الجهة المخولة نظاماً".

وأهاب بجميع وسائل الإعلام المختلفة والأفراد في مواقع التواصل الاجتماعي الالتزام بما ورد في النظام، مبيناً أن من يخالف ذلك سيكون تحت طائلة المسؤولية القانونية.

ولفت إلى أن الوزارة شكلت عدداً من اللجان القضائية لديها، داعيةً من لديه قضية أو شكوى داخلة ضمن مهامها بالتقدم مباشرة للوزارة أو هيئاتها أو فروعها من أجل النظر فيها من خلال تلك اللجان.




"الثقافة والإعلام" تتلف أكثر من 817 ألف مادة منتهكة لحقوق الملكية الفكرية بجدة




أوضح مدير إدارة النشر الإلكتروني بوزارة الثقافة والإعلام، طارق محمد العيد الخطراوي، أن وزارته قامت اليوم في محافظة جدة بإتلاف مواد منسوخة منتهكة لحقوق الملكية الفكرية.

وتضمنت المضبوطات على فيديوهات وصور فوتوغرافية وبرامج ألعاب على الحاسب الآلي، فضلاً عن مواقع إلكترونية، واعتداء وسائل الإعلام على حقوق المؤلفين، حيث بلغ عدد الشكاوى المقدمة إلى الإدارة 654، بعدد 817.100 مادة مصادرة، بينما بلغت الجولات على المحلات التجارية في الأسواق 2512، إلى جانب 1358 جولة على الشركات والمنشآت.





15 % نسبة «المستأجرة» بعد عامين .. الحماد رئيس تطوير المباني المدرسية لـ «عكاظ»:
سحب 189 مشروعا متعثرا واستبعاد عروض أقل سعرا

عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)

كشف الرئيس التنفيذي لشركة تطوير المباني المهندس فهد الحماد عن خطة لخفض عدد المباني المدرسية المستأجرة من 20 % هذا العام، إلى 15 % خلال عامين، مؤكدا قدرة وزارة التربية والتعليم على بناء مبنى حكومي بدلا من مبنى مستأجر بشكل فوري متى ما توفرت له الأرض.
وأوضح المهندس الحماد لـ «عكاظ» أن وزارة التربية أنجزت (3720) مشروعا خلال الخمس سنوات الماضية استفاد منها ما يزيد على مليون وسبعمائة ألف طالب وطالبة وبمعدل 33 % من إجمالي الطالبات والطلاب، مشيرا إلى أن عدد المشاريع الجاري تنفيذها يبلغ 2260 مشروعا مدرسيا.
وأكد الرئيس التنفيذي لشركة تطوير المباني على معالجة 70 % من المشاريع المتعثرة فيما تم سحب 76 مشروعا من المقاولين المتعثرين ويجري العمل على سحب 113 مشروعا متعثرا.

• كم يبلغ عدد المشاريع الجاري تنفيذها، والمتوقع استلامها مع نهاية ميزانية العام الجاري؟
•• تستمر الوزارة بتفعيل الخطة الوطنية للاستغناء عن المباني المستأجرة واستبدالها بمبان حكومية فلدى وزارة التربية والتعليم ما يقارب (2260) مشروعاً مدرسيا للبنين والبنات تحت التنفيذ من المقرر أن ينتقل إليها (2859) مدرسة منها (1484) مدرسة مستأجرة، ومن المتوقع أن يستفيد منها 4892000 طالب وطالبة وسترتفع بذلك نسبة المباني الحكومية إلى ما يقارب 87 % من إجمالي المباني المدرسية للبنين والبنات لتقترب الوزارة من تنفيذ خطتها الاستراتيجية للتخلص من المباني المستأجرة، كما يتم برمجة المتبقي من المدارس المستأجرة التي تتوفر لها الأراضي ويزيد أعداد طلابها وطالباتها عن (50) لتشغل جميعها مباني مدرسية حكومية وتم طرح ما يزيد عن (561) مشروعا جديدا ستكون بديلة لعدد (673) مدرسة منها ( 479 ) مدرسة مستأجرة للمقاولين الوطنيين وجار ترسيتها وتوقيع عقود ما تم إجازته من وزارة المالية للبدء بتنفيذها فور استلام مواقعها وأغلبها بديل للمدارس المستأجرة ويبلغ عدد المشاريع المتوقع استلامها حتى نهاية العام ما يقارب 520 مبنى مدرسيا جديدا.

استلام 520 مشروعا
• كم يبلغ عدد المباني المستأجرة التي سيتم الاستغناء عنها العام الدراسي القادم؟
•• عملت الوزارة على تطوير آليات لإدارة المشاريع ووضعت خطة لاستلام 520 مشروعا مدرسيا جديدا للبنين والبنات من المقرر أن تنتقل إليها 680 مدرسة منها 390 مدرسة مستأجرة إضافة لـ 79 مدرسة محدثة و32 مدرسة تم استبدالها لعدم صلاحيتها للعملية التعليمية إضافة لـ 179 مدرسة تم فصل مراحلها عن مبان قائمة للحد من زيادة الكثافة الطلابية بالمدارس القائمة، وذلك ضمن الخطة الوطنية للاستغناء عن المباني المدرسية المستأجرة.
• وكم بلغت نسبة الإنجاز في المشاريع خلال الخمس سنوات الماضية؟
•• خلال الخمس سنوات الماضية أنجزت الوزارة (3720) مشروعا استفاد منها ما يزيد عن مليون وسبعمائة ألف طالب وطالبة وبمعدل 33 % من إجمالي الطالبات والطلاب.
• متى يتوقع الوصول لأدنى نسبة من المباني المستأجرة والتخلص منها نهائيا؟
تم خفض نسبة المباني المستأجرة من (41 %) في عام 1430هـ لتصل إلى (20 %) هذا العام ومن المقرر أن تنخفض إلى (15 %) خلال العامين القادمين، وضمن الخطة الوطنية للتخلص من المباني المدرسية المستأجرة أصبح لدى الوزارة القدرة على تنفيذ مبنى حكومي لكل مدرسة مستأجرة يتوفر لها أرض وفورا وهذا إنجاز ضخم للوزارة ما كان ليتحقق إلا بالجهود المخلصة لسمو وزير التربية والتعليم ونوابه والدعم الذي يلقاه قطاع التعليم من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظه الله، وبمشيئة الله تعالى سوف تؤتي تلك الخطة ثمارها ولاسيما أن حكومتنا الرشيدة حريصة على دعم قطاع التعليم الذي يتوقف عليه مستقبل الأجيال القادمة.

سحب المشاريع
• إلى أي مدى تمت معالجة المشاريع المتعثرة، وكم عدد ما تم سحبه من المقاولين؟
•• تسعى الوزارة جاهدة للاستفادة من المشاريع الجاري تنفيذها حاليا للإسراع بتنفيذ خطة الوزارة الشاملة للتخلص من المباني المدرسية المستأجرة وكما هو معلوم فالوزارة تقوم بتنفيذ مشاريعها بكافة المدن والقرى والهجر باختلاف طبيعة تضاريسها وأماكنها إلا أن بعض تلك المشاريع تواجه بعض الصعوبات في الاستفادة منها بنهاية مدد عقودها ومنها ظهور معوقات أثناء التنفيذ لا دخل للمقاول بها كوجود مشاكل بالتربة أو خطوط للكهرباء والمياه والهاتف أو وجود نزاع على الأرض التي سينفذ عليها المشروع وتلك المعوقات تكثف الوزارة جهودها لحلها بأسرع وقت ممكن للاستفادة منها أما المشاريع التي يتأخر مقاولوها عن تنفيذها طبقا للبرامج الزمنية الموضوعة فتلك المشاريع يتم التعامل معها من خلال وحدة حصر ودراسة المشاريع المتعثرة بوكالة الوزارة للمباني والتي تقوم بتصحيح مسار تلك المشاريع وتعد لبرامجها الزمنية للاستفادة منها طبقا للمواعيد المحددة بتلك البرامج وتتم المتابعة المكثفة لها لسرعة استلامها، كما وضعت آليات جديدة للحد من تعثر المشاريع أثمرت عن إنهاء تعثر ما يقارب (70%) منها، أما في حالة عدم تجاوب المقاولين المتعثرين لتكثيف العمالة والتنفيذ طبقا لعقودهم فيعد ذلك إخلالا من بعض المقاولين بالتزاماتهم التعاقدية مما ينتج عنه سحب تلك الأعمال بعد توجيه الإنذارات النظامية، حيث يذكر أنه صدرت قرارات بسحب (76) مشروعا وجار استكمال إجراءات سحب (113) مشروعا، وتقوم الوزارة باستكمال تلك المشاريع من خلال مقاولين متميزين لضمان سرعة الاستفادة منها كما تقوم الوزارة حاليا بدراسة العديد من المقترحات لضمان أن تتم ترسية مشاريعها على المقاولين المتميزين دون حرمان صغار المقاولين من العمل بتلك المشاريع، حيث تقوم الوزارة حاليا بطرح مشاريعها في مجموعات يراعي فيها التوزيع الجغرافي المناسب ويشترط على المتقدم قبول تنفيذ المجموعة متكاملة وبهذا تضمن الوزارة أن لا يقل مستوى تصنيف المقاول عن الدرجة الثانية في مجال الإنشاءات ويمكن لصغار المقاولين العمل بتلك المشاريع من خلال المقاولين المقتدرين وتحت إشرافهم وتظل المسؤولية أمام الوزارة لكبار المقاولين إضافة للتوصية للجان فحص العروض بالوزارة باستبعاد أي عرض من العروض من المنافسة حتى لو كان أقل العروض سعراً، إذا تبين أن لدى صاحب العرض عدد كبير من المشاريع بالوزارة ويعنى ذلك أن حجم التزامات المقاول التعاقدية قد أصبح مرتفعاً على نحو يفوق قدراته المالية أو الفنية بما يؤثر على تنفيذه لالتزاماته التعاقدية.

صالات وملاعب
• كم عدد الصالات متعددة الأغراض والملاعب العشبية التي تم تنفيذها بالمدارس خلال الخمس سنوات الماضية، ومتى يتوقع اكتمالها في جميع المدارس؟
•• خلال الخمس سنوات الماضية أنجزت الوزارة (2200) صالة وملعبا عشبيا للمباني المدرسية القائمة وتتوفر بها مساحة للتنفيذ كما تم إدراجها بكافة المشاريع الجديدة التي يتوفر بها مساحة للتنفيذ منذ أكثر من خمس سنوات وتسعى الوزارة خلال الخمس سنوات القادمة لتوفيرها بكافة المباني القائمة وتتوفر لها مساحة للتنفيذ.
• ما أبرز ما تحقق في برنامج الترميم والتأهيل والصيانة خلال العام الحالي؟
•• أعمال الترميم والتأهيل والصيانة تتم برمجتها وفقاً لخطة سنوية تضعها الوزارة بالتنسيق مع إدارات التربية والتعليم ويراعى تنفيذها خلال فترة العطلة الصيفية، وأغلب تلك العمال يتم الانتهاء منها قبل بداية العام الدراسي وقد تم ترميم وتأهيل وتوفير وسائل السلامة لأكثر من 1200 مبنى مدرسي خلال هذا العام وكذلك تنفيذ برنامج الصيانة لكافة المباني المدرسية قبل بدايات كل عام دراسي.
• ما الإجراءات المتخذة لمعالجة شح الأراضي وما تملكته الوزارة خلال العام الحالي؟
•• يتم التنسيق بين كل من وزارة التربية والتعليم ووزارة المالية لدراسة تطوير الآلية المستخدمة حاليا لتكفل قيام وزارة التربية والتعليم بتوفير ما تحتاجه من أراض لازمة لاستبدال المباني المدرسية المستأجرة بمبان حكومية تلائم تطور العملية التعليمية، وتسعى الوزارة جاهدة لشراء أراضي المرافق التعليمية في المدن الرئيسية والتي يملكها القطاع الخاص حيث إن معظم أراضي المرافق التعليمية ذات الأولوية في الأحياء السكنية والمجاورة للمدارس المستأجرة المتبقية وذات الكثافة الطلابية العالية جدا لا تملكها الوزارة حتى الآن، وهناك خطة ولجان للإسراع في شراء تلك الأراضي وكذلك تسعى لنزع ملكيات المواقع التي تحتاجها لتنفيذ المشاريع البديلة للمدارس المستأجرة ولا تتوفر بها مرافق تعليمية أو أراض فضاء يمكن شراؤها.
كما تسعى الوزارة لرفع النسبة النظامية للمرافق التعليمية المحددة بالمخططات الخاصة وإدراج المرافق التعليمية من ضمن النسبة المجانية.




"هيئة تطوير الرياض": 10 ملايين نسمة بحاجة لمليوني وحدة سكنية في 2021



كشفت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض عن حاجة العاصمة إلى أكثر من مليوني وحدة سكنية بحلول العام 2021 المقبل، لاستيعاب 10 ملايين نسمة في الأعوام السبعة المقبلة.

وأوضح تقرير لهيئة تطوير مدينة الرياض صدر أخيراً، أنه يتوقع وصول العدد الإجمالي للأسر في العاصمة إلى 2.1 مليون في العام 2021.

وبيّن التقرير أن عدد متوسط الأفراد في الأسر للمدينة بكاملها سيبلغ 4.7 فرد، مشيراً إلى أن الرياض بحاجة إلى 1367000 «فيلا سكنية»، إضافة إلى 815000 وحدة سكنية.

وأكد أن عدد المساكن والمتوقع أن تكون مشغولة في المدينة خلال العام 2021، موضحاً أنه سيصل إلى 2182000 مسكن.

وأشار التقرير – وفقا لـ "الحياة" - إلى أن التوقعات بنيت على مبادئ عدة، أبرزها أن حجم الأسر غير قابل للتحديد، باعتبار أن الزيادة يحث عليها الدين الإسلامي ولا مجال لتحديد النسل، إضافة إلى وجود عوامل اقتصادية واجتماعية وثقافية.

وركز التقرير على عوامل عدة يجب اعتمادها في التخطيط الاستراتيجي للمدينة، ومن أهم تلك الركائز انحسار حجم العائلات تدريجياً لجميع الطبقات الاجتماعية والاقتصادية، وبالتالي انخفاض عدد المساكن المطلوبة، إضافة إلى زيادة نسبة الأسر الصغيرة، واحتمال ظهور الأسر الثنائية الشابة وكبيرة السن، والتي بحاجة إلى توفير مسكن خاص.




90 مليون ريال تعويضات لنزع 48 عقاراً بعنيزة

سليمان النهابي (عنيزة)

أكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية على بدء إجراءات نزع ملكيات 48 عقارا لصالح مجموعة من المشاريع البلدية الجديدة بعنيزة، وتعويض ملاكها وفقا للإجراءات النظامية المقررة بـ 90 مليون ريال من الميزانية المعتمدة لتنفيذ هذه المشاريع.
وأوضح مصدر في بلدية عنيزة أن قرارات نزع الملكية تشمل مجموعة من العقارات لصالح مشروع طريق ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بـ 75 مليونا و 500 ألف ريال من اعتماد المشروع في ميزانية البلدية للعام المالي 1434/1435هـ، نزع ملكيات عقارات لصالح تنظيم مواقف جامع الشيخ محمد بن عثيمين، رحمه الله، بـ 9 ملايين و 113ألف ريال، نزع ملكية عقارات لصالح توسعة الجزء الجنوبي من الشارع الرابط بين شارع الريان وشارع الشيخ بن عثيمين بـ 5 ملايين و 225 ألف ريال.
وأكد المصدر أن الوزارة أهابت بجميع ملاك العقارات تقديم مستنداتهم لبلدية عنيزة لتشكيل لجان للوقوف عليها وفق ما تقضي به أنظمة نزع الملكيات.




الإعلان عن آلية لتنظيم البيع المتجول للسعوديين في جدة




الأحد, ۱۹ صفر ۱٤۳٥
 - جدة:

كشفت أمانة محافظة جدة عن آلية جديدة لتنظيم البيع المتجول للباعة السعوديين وفق ضوابط ومعايير تقنن هذه الظاهرة من سلبية إلى إيجابية تتفق مع النظم واللوائح وتهدف لإعطاء المواطن السعودي الفرصة للبيع والتكسب بالطرق المشروعة من خلال عرض بضاعته في المواقع المناسبة وبصورة حضارية وصحية.

وأكد مدير الثقافة والإعلام بالأمانة عبد العزيز الغامدي- وفقاً لـ"الرياض" - أن البلديات بدأت في استقبال طلبات المواطنين الراغبين في الحصول على رخص البسطات والسيارات المتنقلة حسب النماذج والاشتراطات الموضحة بالآلية على أن يتم تعبئة الاستمارة واستيفاء المستندات والشروط المطلوبة لرفع الطلب للإدارة العامة للتراخيص والرقابة التجارية في الأمانة لإصدار التراخيص.

فيما حددت الآلية الاشتراطات لخدمة بسطات الباعة السعوديين المتحركة حسب خصوصية كل منطقة في كل مدينة من حيث مواسم البيع وفترات الإجازات الرسمية ومواسم الحج والعمرة والالتزام بالأماكن المحددة لمزاولة البيع المتجول وتقتصر أساليب البيع المتجول على السيارات والعربات المتنقلة ويحضر ما دون ذلك حيث تكون الأوعية والصناديق التي تستعمل لبيع بضائعهم مستوفية للشروط والمواصفات الفنية والصحية مع ضرورة توفير ثلاجة لحفظ المواد الغذائية في السيارات سواء الأولية أو المعدة للتقديم ويقتصر البيع على الأنشطة المسموح بها (بيع الخضار والفاكهة – الخردوات – المأكولات الخفيفة) دون المحضورة والمخالفة للشريعة الإسلامية أو السلع المغشوشة أو المقلدة والتي ستعامل وفق اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة الغش التجاري وسوف يتم متابعة هذه النشاطات من قبل البلديات الفرعية من خلال فريق عمل (وحدة الضبط).

كما يمنع منعاً باتاً وقوف السيارات والعربات في غير الأماكن المخصصة لها كالوقوف أمام المدارس أو المنازل أو في الأماكن الترابية أو غير المرصوفة أو بجوار حاويات النظافة ويمنع كذلك تجول الباعة داخل الأحياء السكنية, ومن يخالف ذلك تطبق بحقه الأنظمة والتعليمات.




مستشفى الأنصار يستقبل نصف مليون حالة في عام

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

قدم مستشفى الأنصار في المدينة المنورة خدماته الصحية لأكثر من (556.902) مراجعا خلال العام الماضي 1434هـ، وذلك بعدما دعمته المديرية العامة للشؤون الصحية بأكثر من 850 من القوى العاملة لتقديم الرعاية الصحية للمرضى والمراجعين منتهجين شعار الوزارة (المريض أولا).
وأوضح مدير المستشفى الدكتور فريد بن عبدالمحسن النزهة أن أقسام الطوارئ والحوادث استقبلت 376.070 مراجعا فيما بلغ عدد الحالات التي استقبلتها العيادات الخارجية في المستشفى (52.361)، بينما نفذت الكوادر الطبية (6.480) عملية جراحية، واستفاد 4.422 مريضا من خدمات التنويم بأقسام المستشفى، إذ بلغت نسبة إشغال الأسرة في المستشفى 75%، كما سجلت الإحصاءات خدمة 25072 حاجا خلال موسم الحج العام الماضي، وبلغ عدد المنومين من الحجاج (1245) فيما بلغ عدد من استفادوا من خدمات العناية المركزة (388) حاجا.
وأفاد النزهة أن المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة دعمت المستشفى بأعداد من الأطباء الاستشاريين بقسمي العناية المركزة والطوارئ بالإضافة إلى الكوادر التمريضية لتشغيل الأقسام الحيوية بكفاءة عالية إلى جانب تعزيز أقسام الأشعة والمختبر والصيدلية بالفنيين، وأضاف: جرى دعم أقسام المستشفى بكافة الأجهزة والمستلزمات الطبية إلى جانب تأمين كافة أصناف الأدوية بكميات تتناسب مع أعداد المراجعين وتوفير كافة الإمكانيات التشخيصية والعلاجية.




الرياض.. ترحيل 745 خادمة هاربات من كفلائهن



أنهى المركز الأمني لشؤون الخدم بشرطة منطقة الرياض ومركز رعاية شؤون الخادمات إجراءات ترحيل (745) عاملة مستضافة من جنسيات مختلفة خلال فترة وجيزة اعتبارا من 22/ 1/ 1435هـ وحتى 12/ 2/ 1435هـ.

ممن تم ضبطهن في الحملات الأمنية ومن الهاربات من كفلائهن ومن الرافضات للعمل لدى كفلائهن وذلك من خلال التنسيق مع سفارات بلادهن بتخليص وثائق سفرهن.

وقام فريق بالمركز الأمني لشؤون الخدم يرأسه مدير مركز شؤون الخدم العقيد عبدالرحمن الجريد وممثلي جوازات منطقة الرياض ووزارة الشؤون الاجتماعية وهيئه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الرياض بتخليص إجراءات سفر المستضافات بالمركز بالتنسيق مع مندوبي سفارات بلدانهم وتخليص والتنسيق مع كفلاء المقبوض عليهن لإنهاء الموافقة بترحيلهن لبلادهن حيث بذل مكتب الجوازات بالمركز الأمني جهودا كبيرة لتسريع عملية استخراج وثائق للمستضافات في أوقات قياسية مما ساهم في تسريع التواصل مع سفارات العاملات المستضافات بالمركز وتسريع عملية ترحيلهن لبلادهن، حسبما جاء في "الرياض".

وتأتي أعمال المركز الأمني لشؤون الخدم في تسهيل عمليات ترحيل المخالفات لنظام العمل والإقامة في إطار توجيهات أمير منطقة الرياض ونائبه، وبمتابعة من مدير شرطة منطقة الرياض ونائبه لتنفيذ الحملات الأمنية لشرطة منطقة الرياض، وترحيل المخالفين والمخالفات في أسرع وقت ممكن.





محاكمة مسؤولين حكوميين ومواطنة بتهمة "الرشوة" في جدة



الأحد, ۱۹ صفر ۱٤۳٥- جدة:

أفادت مصادر بأن محكمة الاستئناف في منطقة مكة المكرمة فتحت ملف قضايا متهمين مؤخراً، في كارثة السيول التي ضربت محافظة جدة قبل 4 سنوات، بينهم سيدة سعودية ومسؤولون حكوميون متهمون بالرشوة.

ووفقاً لـ"الحياة"، يواجه المتهمون تهماً تتعلق بالتزوير، وإساءة استغلال السلطة الإدارية، والعبث بالأنظمة والتعليمات، والتفريط في المال العام، وإزهاق الأرواح البشرية، وإتلاف الممتلكات العامة، وإهدار أكثر من 100 مليون ريال من أموال الدولة.

وكان المدعي العام طلب من المحكمة إيقاع عقوبة تعزيرية على المتهمين في كارثة سيول جدة، بما يحقق المصلحة العامة، كون الأفعال التي ارتكبوها مخالفة صريحة للأوامر والتعليمات، وعدم مراعاة مصالح الوطن والعامة. وهو ما أدى إلى إزهاق أرواح البشر، إذ تجاوز عدد المتوفين في تلك الفاجعة 100 شخص بحسب تقرير الدفاع المدني، وإصابة 350 شخصاً.




وفاة 3 عناصر أمنية سعودية أثناء القبض على 6000 مهرب
من منسوبي حرس الحدود وضبط قنابل يدوية و108 أصابع من الديناميت
الأحد 18 صفر 1435هـ - 22 ديسمبر 2013م
عناصر من حرس الحدود السعودي "أرشيفية"
الرياض - محمد العيدان


كشف تقرير صادر من حرس الحدود السعودي عن وفاة ثلاثة من عناصره وإصابة 11 آخرين، خلال القبض على أكثر من 6 آلاف مهرب في أكثر من 11 ألف قضية تهريب خلال العام الهجري المنصرم.

وقال التقرير، اليوم الأحد، إنه تم القبض على 6 آلاف و233 مهرباً في 11 ألفاً و348 قضية تهريب، نتج عنه وفاة ثلاثة عناصر وإصابة 11 آخرين.

وأضاف كما تم خلال العام الهجري الماضي القبض على 18 ألفاً و193 قضية تسلل، وضبط 28 ألفاً و314 كيلوغراماً من الهجري، وأكثر من 5 ملايين حبة مخدرة، ونحو مليوني كيلوغرام من القات و36 قنبلة يدوية و108 أصابع من الديناميت، ونحو 7 آلاف قطعة سلاح، وأكثر من 300 ألف طلقة ذخيرة.




“الحدود” يضبط 21 متسللا وينقذ 6 سعوديين غرق قاربهم

هتان أبو عظمة -جدة
الأحد 22/12/2013
قبضت الدوريات البحرية التابعة لقطاع الليث مركز المجيرمة، على قارب صيد اثناء محاولته التسلل للمناطق البحرية السعودية وعلى متنه 21 شخصا من جنسية عربية.. 
وأشار الناطق الإعلامي في حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة العقيد بحري ركن ناجي الجهني الدوريات البحرية أنه تم قطرالقارب وطاقمه بعد استكمال إجراءات التفتيش ، ويجري التحقيق معهم واستكمال اﻹجراءات النظامية في مثل هذه الحالات.
ومن جهة أخرى أنقذت دوريات حرس الحدود البحرية بمركز البضيع التابع لقطاع الرويس بقيادة حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة طاقم القارب ابن العوام 1 ، على بعد 20 كيلو غرب مركز البضيع في شعب الكبين بعد تعرض قاربهم لحالة ارتطام بالشعب المرجانية، مما أدى الى انغمار القارب بالمياه بعد تعرضه للتلف، وأشارالجهني إلى أنه فور تلقي البلاغ انطلقت الدوريات البحرية ﻹنقاذهم وهم جميعا بصحة جيدة ولله الحمد.





المتخصصون يحذرون من تناوله بسبب "المبيدات الحشرية"
أسراب الجراد تنتشر شمال عسير ومواطنون يجمعونه لبيعه

نادية الفواز- سبق- أبها:
 انتشرت أسراب كبيرة من الجراد في شمال منطقة عسير، وقال مواطن يربي الماشية، يدعى جابر الشهراني، إن أسراب "الجراد" ملأت المكان صباح اليوم الأحد.

وأوضح "الشهراني": أن أسراب "الجراد" انتشرت في مركز الشيق، وعلى طريق بيشة.

وأضاف: "العديد من المواطنين حرصوا على جمع الجراد؛ لأن بعض الناس يبيعه لآخرين يتولون عملية طهيه، أو الاستفادة منه في العلاج".

وأردف "الشهراني": "يصل سعر الكيس الواحد من الجراد إلى 300 ريال".

وحذرت الأستاذة المشاركة في قسم التغدية بجامعة الملك عبدالعزيز، الدكتورة بلقيس باحطمة، من تناول "الجراد" خلال هذه الفترة، مشيرة إلى أنه يتغذى على الأشجار التي قد تكون معرضة للمبيدات الحشرية؛ ما قد يؤثر على صحة الإنسان.

وقالت "بلقيس" لـ"سبق": "الجراد بروتين للجسم، وفائدته لا تختلف عن فوائد المجموعات الغذائية الغنية بالبروتين، وهو لا يستخدم كعلاج للأمراض".

وأضافت: "الناس كانوا قديماً يتناولونه؛ لأنه من الطبيعة، ولم تكن هناك مبيدات حشرية يمكن أن تضر الإنسان جراء تناوله".

وحذر استشاري التغذية بمستشفى أبها الخاص، الدكتور خالد الثميري، من تناول "الجراد" خاصة في حالة تعرض الأشجار التي يتغذى عليها للمبيدات الحشرية، مشيراً إلى أن تناوله لا يعالج مرض السكري.




مدني تبوك يحاول استخراج طفلة من بئر

نادر العنزي (تبوك)

تواصل فرق الدفاع المدني بمحافظة حقل، 250 كم عن تبوك، وبمساندة فرق من الدفاع المدني بتبوك، محاولاتها لاستخراج الطفلة لمى عايض الروقي 6 سنوات سقطت داخل بئر ارتوازية بعمق 100 متر عصر أمس الأول، عندما كانت برفقة عائلتها في منطقة وادي الأسمر على بعد 30 كيلو مترا عن المحافظة.
وأكد المتحدث الإعلامي في مديرية الدفاع المدني بالمنطقة العقيد ممدوح بن سليمان العنزي، أن الكاميرا الحرارية كشفت أن الطفلة على بعد 30 مترا من البئر الذي يصل عمقه إلى 100 متر وقطره نصف متر، مشيرا إلى أنه يتم استحداث حفرة موازية للبئر من أجل استخراجها، مضيفا أن فرق الدفاع المدني بتبوك تبذل جهودها على مدار الساعة لانتشال جثة الطفلة بالتعاون مع مجموعة من المتخصصين والمستشارين من كافة فروع المديرية العامة للدفاع المدني بالمناطق وشركة أرامكو.
وزاد «تم دعم الفرق بفرق غواصين وفرق مساندة وضباط وآليات من الدفاع المدني بتبوك وبمساندة مجموعة من الأطباء».
من جهته قال العقيد ممدوح العنزي الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالمنطقة «كافة المؤشرات تدل على أن الطفلة لمى الروقي التي سقطت في بئر ارتوازية على طريق حقل/تبوك في ضواحي حقل، قد فارقت الحياة متأثرة بانهيار أجزاء من البئر الارتوازية التي سقطت فيها يوم الجمعة».
ولم تتمكن فرق الانقاذ ورجال الدفاع المدني من استخراج الجثة نظرا لصعوبة الوضع وخطورة المنطقة المحيطة بالبئر. 
يذكر أن الطفلة (م. ع) الروقي (6 أعوام) كانت تلهو مع شقيقتها في نزهة برية بين تبوك وحقل ولم تعلم الأسرة عن وجود بئر مفتوحة في البر، وحين فقدت الطفلة اتضح أنها سقطت في البئر، وطالب مواطنون بضرورة الوقوف على بعض الآبار المكشوفة لتغطيتها.
من جهته قال والد الطفلة عايض الروقي إن ما حدث لطفلته « قضاء وقدر»، مشيرا إلى أنه كان في رحلة برية وشاهد بنفسه أن البئر التي شيدها فاعل خير كانت مغلقة، مبينا أن أختها كانت تلعب معها ورأتها تسقط وأخذت تصرخ، مضيفا «الدفاع المدني لم يقصر أبدا»، مقدما شكره لكل من وقف معهم.




وفد من «التحقيق والادعاء» يستمع لشكاوى نزلاء سجون جدة
أحمد السيد (الليث)
استمع وفد من دائرة التحقيق والادعاء العام في محافظة جدة برئاسة عبدالله بن محمد القرني رئيس الدائرة إلى ملاحظات وشكاوى بعض السجناء أثناء جولة على عنابر النزلاء في السجن العام والإصلاحية.
والتقى الوفد مدير إدارة سجون المحافظة العميد أحمد بن عبدالله الشهراني وضباط القضايا وموظفي متابعة المحكوميات وأعضاء دائرة الرقابة على السجون، حيث تمت مناقشة ما تم رصده من ملاحظات والبحث في آفاق تعاون مثمر بين دائرة التحقيق والادعاء العام وإدارة سجون جدة للعمل على الإسراع في البت في قضايا السجناء وسرعة إحالة القضايا إلى المحاكم المختصة.
وعبر القرني عن شكره لمدير إدارة سجون جدة والعاملين معه على ما لاحظه من تطوير وتنظيم في الإجراءات المتبعة في سجون المحافظة وحرص من مسؤوليها، فيما ثمن الشهراني مبادرة رئيس دائرة التحقيق والعام، مؤكدا حرص إدارته على تعزيز مجالات التعاون وتطويرها مع كافة الإدارات الحكومية لتقديم الرعاية الكاملة للنزلاء من خلال تنفيذ برامج إصلاحية نوعية تساعد النزيل على العودة عضوا إيجابيا فاعلا في المجتمع.





الرافعة وحزام الأمان أبرز عيوب سيارات المعاقين

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

علمت «عكاظ» من مصدر موثوق في وزارة الشؤون الاجتماعية أن الإشكاليات التي قادت إلى إعادة سيارات المعوقين إلى الشركة الموردة تكمن في «الرافعة» التي يستخدمها المعاق للصعود إلى السيارة، إضافة إلى عدم مطابقة سقف السيارات للمواصفات المطلوبة.
فيما رصدت الوزارة نقصا في وسائل الأمن والسلامة بالسيارات، حيث اكتشفت عدم وجود حزام أمان للسائق والراكب، بالإضافة إلى عدم وجود طفايات للحريق في بعض السيارات. وأوضحت المصادر أن عدد السيارات التي تمت إعادتها تعد قليلة مقارنة بالعدد الذي تم توزيعه، في الوقت الذي طلب المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون الاجتماعية خالد الثبيتي مهلة من الوقت للكشف عن العدد الفعلي للسيارات التي تمت إعادتها للشركة الموردة، وكذلك كشف أبرز الإشكاليات التي تم رصدها.
يذكر أن وزارة الشؤون الاجتماعية أعادت عددا من السيارات التي تم تجهيزها للمعوقين إلى الشركة الموردة، بعد اكتشاف خلل في التصنيع في هذه السيارات، كما تشير المصادر إلى أن الشركة الموردة ملتزمة بتغيير جميع السيارات التي يكتشف فيها الخلل أو نقص التجهيزات، حيث إن العقد المبرم بين الوزارة والشركة الموردة يلزم الأخيرة بمعالجة أية إشكالية تظهر في السيارات التي تم تجهيزها للمعوقين، وأضاف المصدر أنه تم توزيع نحو 2000 سيارة من أصل 4 آلاف سيارة أمر بها خادم الحرمين الشريفين، إذ شمل التوزيع مختلف أنحاء المملكة حتى الآن.




«شعار» 35 عاماً من الهلاك تكفي
الأهالي: عمرها الافتراضي انتهى.. و «النقل»: الرديف مطلوب

عبدالله آل يحيى (أبها)

لم يعد أهالي وادي تيه وعابرو طريق أبها/جدة يتحملون الحال الذي وصلت إليه عقبة شعار، واصفين إياها بعقبة الهلاك وتعطيل المصالح، لأنها تقتل من يعبر، وتؤخر من ينتظر رفع الأذى عن الطريق. واعتبروا ألا حل لهذا الواقع المؤلم إلا بتوفير بديل للعقبة التي انتهى عمرها الافتراضي، وتحولت إلى ساحة شاغرة للحوادث البشعة، فيما يبقى الآخرون في موقع الحادث لأكثر من (8) ساعات على أمل ازاحة السيارات المتصادمة، واستئناف عودة الحركة للطريق بعد طول اغلاقه بشكل شبه يومي، خاصة في ظل عبور الشاحنات.
وطالب خلوفة أبو عابد (أحد سكان وادي تيه) بإيجاد بديل لما تتطلبه الحاجه لذلك وقال: على وزارة النقل والجهات المعنية إيجاد عقبة بديله حيث إن الأمر لم يعد يطاق فلا نستطيع العبور من خلال هذه العقبة إلا بحبس الأنفاس، فالمخاطر كثيرة والطريق ضيق والازدحام عليه شديد، ونحن كأفراد وأسر لا نستغني عن الذهاب بشكل يومي لمدينة أبها ولا نجد أمامنا سوى هذه العقبة.

ويرى علي فائع أن عمر العقبة الافتراضي قد انتهى، وقال: العقبة لها أكثر من 35 عاما وهي عبور للشاحنات والمركبات الصغيرة ولم تعد تحتمل اكثر من ذلك فأصبحت متهالكة ولا تتسع لهذا الكم الهائل من العابرين، كما أن حوادثها المميتة مستمرة وبطرق شنيعة. فيما أضاف محمد عوضة (أحد عابري الطريق): أعبر هذه العقبة لأكثر من 3 مرات اسبوعيا لإنجاز ومتابعة أعمالي ولكنني أعاني بشكل كبير حين أكون في بداية العقبة نزولا وبدايتها عند الصعود فالمآسي كثيرة والحوادث مستمرة وشنيعة والحرائق بها تغطي النسبة العظمى من حوادث المركبات.
وبين علي بكري مشرب (احد المصابين الناجين مؤخرا من حادث اصطدام في احد الانفاق): الحمد لله الذي انجاني من هذا الحادث ولولا عناية الله لكنت تفحمت كما حدث لصاحب الشاحنة الذي احترق أمامي حيث وقع الحادث في أحد الانفاق الضيقة أثناء نزولي في الصباح الباكر ولم أكن طرفا به ولكن لا يوجد مخرج من ذلك إلا لطف الله، مضيفا: أصبت بحروق من الدرجة الثانية في اجزاء عدة من جسمي جراء ذلك الحادث وها أنا ارقد حاليا في عناية الحروق بمستشفى عسير المركزي.
ويسرد علي خلوفه معاناته مع هذه العقبة قائلا: أعبر العقبة في اليوم مرتين إلى ثلاث مرات فأنا أسكن وادي تيه وعملي في مدينة أبها وتغلق العقبة بشكل شبه يومي نتيجة الحوادث أحيانا تصل الى 8 ساعات واضطر إلى الغياب أو التأخر عن العودة إلى منزلي ولم أعد اطيق ما يحدث كما أنني اخشى من حوادث عقبة شعار المميتة فعناية الله هي من ينجينا كل مرة.
من جانبه أكد مدير عام الطرق بمنطقة عسير علي مسفر أن الوزارة تعمل حاليا على إيجاد عقبة رديفة لعقبة شعار لفك الاختناقات والتسهيل على العابرين، مشيرا إلى أن مشروع الطريق المزدوج الذي يربط ما بين أسفل عقبة شعار ومحايل عسير بدأ تنفيذه والعمل جار به حاليا.




تعليم على «روث» الحمير في عمقة

عبدالله الغالبي (رجال ألمع)

لا تعرف طالبات مدرسة عمقة في رجال ألمع السر وراء سيطرة الحمير على مداخل المدرسة، سواء خلال دخولهم المدرسة أو عند خروجهم منها، الأمر الذي يجعل دخولهم أو خروجهم محفوفا بالمخاطر وبما يشبه السير على الأشواك والممثلة في روث ومخلفات الحيوانات.
واعتبر أولياء الأمور المشهد تشويها لمدخل المدرسة ومنظرها الحضاري الذي يفترض أن تكون عليه، مبدين استياءهم من انتشارها بشكل دائم.
وأوضح عدد من أولياء الأمور ومنهم محمد عبدالله وعلي أحمد وعبدالله الألمعي إلى أنهم لاحظوا انتشار هذه الحيوانات بالقرب من المدرسة، فضلا عما تخلفه من فضلات وقاذورات في مدخل المدرسة والمواقف الخاصة بوسائل نقل الطالبات، مطالبين من إدارة التربية والتعليم بسرعة التدخل ومخاطبة بلدية المحافظة في التخلص من هذه الحيوانات التي أصبحت منتشرة في بلدة عمقة بشكل لافت.
وأشاروا إلى أن انتشارها داخل البلدة بسبب بعض المجهولين الذين يستخدمونها في تنقلاتهم من قرية إلى أخرى، مؤكدين أنهم أبلغوا مديرة المدرسة وتعليم رجال ألمع بانتشار هذه الحيوانات وبقائها عند مدخل المدرسة لعدة أيام. إلى ذلك أوضح مصدر مطلع بإدارة التربية والتعليم إلى أنه سوف يتم مخاطبة بلدية المحافظة للتخلص من هذه الحيوانات السائبة.





ضبط مسلخ دواجن مخالف وإتلاف 10 آلاف دجاجة فاسدة

حسين هزازي (جدة)

أتلفت بلدية بريمان الفرعية التابعة لأمانة محافظة جدة داخل مسلخ دواجن مخالف وعشوائي بمنطقة أم حبلين نحو (10 آلاف) دجاجة مذبوحة وفاسدة مجهزة للتوزيع، بأسماء منتجات محلية، ويفتقر الموقع لجميع الاشتراطات الصحية.
وأوضح رئيس بلدية بريمان المهندس فهد فهاد المطيري أن المسلخ تم ضبطه خلال جولات المراقبين للفترة المسائية، وبعد تواصلهم معه تم على الفور التنسيق مع الدوريات الأمنية وشركة النظافة (اليمامة) ومؤسسة الأطلال والتوجه للموقع ومداهمته.
وقال المطيري: رصدنا على الموقع مخالفات عديدة ومنها عدم وجود ترخيص مزاولة نشاط من قبل البلدية، وجود بيارة مكشوفة بجوار موقع المسلخ، ويتم الذبح والتغليف بطريقة مخالفة تفتقر لأدنى الاشتراطات الصحية، ووجود ملصقات لأسماء أربعة منتجات مختلفة، كما يتم وضع تواريخ الصلاحية بعد تاريخ الذبح بيومين، وكان في الموقع أكثر من (40) عاملا تمكنوا من الهرب أثناء المداهمة، فيما ألقي القبض على اربعة أشخاص من قبل الدوريات الأمنية المشاركة وعمل محضر من قبل البلدية بشرطة السامر.
وأضاف: وجدنا أكثر من (15 ألف) دجاجة ما بين مذبوح وحي أتلف منها نحو (10 آلاف) دجاجة مذبوحة جاهزة للتوزيع وذلك بعمل حفرة في الموقع ودفنها، كما تم سحب 13 سيارة وأودعت في حجز البلدية، مع مصادرة مولدين كهربائيين، كما رصد سكن شعبي للعمالة. وعليه؛ تم إغلاق الموقع وجار التنسيق مع الرقابة التجارية ولجنة الغش التجاري بشأن الملصقات، وكذلك التنسيق مع لجنة التعديات وشرطة البلدية لإزالة الموقع بالكامل في حال عدم وجود مستمسكات شرعيه عليه.





حفر الباطن.. وفاة أشهر "الصقارين" بحادث انقلاب أثناء مطاردة "حبارى"



الأحد, ۱۹ صفر ۱٤۳٥ - حفر الباطن:

توفي الصقار "رسول المطيري" (صاحب أكبر مربط لتربية الصقور في محافظة حفر الباطن)، برفقة أحد العمال الباكستانيين، إثر حادث انقلاب بالأمس أثناء مطاردتهما طير "الحبارى" شمال مركز الشعبة بحفر الباطن في حادثة تكررت للمرة الثالثة خلال الأشهر الماضية راح ضحيتها عدد من الصقارين ومحبي القنص.

وكان الصقار رسول المطيري ومرافقه يطاردان طير حبارى وفوجئا بمرتفع (ضلع) أمامهما لتصطدم به سيارتهما وتنقلب فورا، حيث توفي العامل الباكستاني في حينه بينما تم نقل المطيري للمستشفى لكنه توفي أثناء نقله.

وباشرت الحادث – حسبما جاء في "الشرق"- دوريات المرور والدفاع المدني. وشهدت مقبرة مدينة القيصومة حضورا كثيفا لتشييع أشهر صقاري المنطقة وتقديم التعازي لذويه، وعم الحزن والصمت على زملائه الصقارين الأمر الذي جعل زملاءه يقفلون جميع مرابطهم ويوقفون عمليات البيع والشراء بسبب وفاة صديقهم.




مصادر تنفي شائعة احتراق قصر "صالح كامل" في جدة



السبت, ۱۸ صفر ۱٤۳٥تواصل – جدة:

نفى مصدر مقرب من رجل الأعمال صالح كامل ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي مساء اليوم عن اندلاع حريق في القصر الذي يسكنه بجدة.

وأكد المصدر وفقاً لجوال "المناطق"، أن الصور المتداولة عبر مواقع التواصل هي لحريق حدث أمس بمركز العلوم والتكنولوجيا المهجور منذ عام 2007، وليس في قصر "صالح كامل".





صحيفة: منع إقامة دورة "تنمية الحب" لـ"طارق الحبيب" أمام النساء في الخبر

ذكرت صحيفة محلية أن ما وصفته بـ"توجيهات عليا"، صدرت بمنع استشاري الطب النفسي، الدكتور طارق الحبيب، من تقديم دورة عن تنمية الحب في العلاقات الزوجية، للنساء بشكل مباشر، وفي قاعة واحدة، مساء أمس السبت بالخبر، ليتم نقل الدورة عن طريق الدائرة التلفزيونية.

وكان فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة الشرقية، تلقى خطاباتٍ وشكاوى "احتسابية"، بحسب "تواصل"، طالب أصحابها بضرورة منع إقامة الدورة بحضور النساء، ما دفع الهيئة للرجوع إلى "جهات عليا"، لبحث معالجة الأمر.

ووفقا للمصدر نفسه، فإن جهات عليا بالمنطقة الشرقية أصدرت أمراً بإقامة الدورة عن طريق الدائرة التلفزيونية وليس مباشرة، وهو ما تم بالفعل..

يذكر أن "مركز مطمئنة للتدريب" كان قد أعلن عن إقامة دورة "تنمية الحب وعلاج الخلافات الزوجية"، والتي قدمها مساء أمس للدكتور طارق الحبيب بمسرح مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية "سايتك" بالخبر.






"العريفي": أحب "أبو تريكة".. ولا أعرف مع أي ناد لعب

غرّد الشيخ محمد العريفي على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بصور متعددة للاعب المصري محمد أبو تريكة؛ توضح تضامن اللاعب مع القضية الفلسطينية، والمشاركة في الدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وتوضح الصور كذلك مواقف للاعب وهو يسجد في الملعب، أو يرفع يديه للسماء شكرا لله، وعلق الشيخ العريفي على ذلك قائلا: "محمد أبو تريكة، لم أقابله أبدا، لم أسمع صوته، لم أر له مباراة، لا أعلم مع أي ناد لعب؛ لكني أحبه".






"القصبي" يحتفل بتخرج ابنه متخصصا في "صناعة الأفلام" (صور)

يحتفل الفنان ناصر القصبي بتخرج ابنه البكر راكان من جامعة فل سيل في أورلاندو بالولايات المتحدة الأمريكية في تخصص صناعة الأفلام.

وشكر القصبي، عبر حسابه في "تويتر" كل الأصدقاء والمعجبين الذين قدموا تهنئاتهم بمناسبة تخرج ابنه.

وكان القصبي قد غادر في وقت سابق من هذا الشهر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لحضور حفل تخرج ابنه.








"السقا": حان الوقت لإيداع مَن يتلاعبون بالبورصة في السجون
كاتب: لو هبَّ "وزير النقل" قبل سقوط جسر الرياض .. ما انهار

أيمن حسن- سبق:
 يرفض كاتب صحفي حساسية البعض المفرطة من انتقاد السلبيات والأخطاء، مؤكداً أن هبّة "وزير النقل ‏الدكتور جبارة بن عيد الصريصري" وأركان الوزارة لو تمت قبل سقوط جسر طريق "الرياض - الشرقية"، ما انهار، وفي شأنٍ آخر يطالب كاتب بنظام يجعل التلاعب بأسواق الأوراق المالية أو أسواق السلع من الجرائم التي يعاقب عليها بالسجن.

"السليمان": لو هبَّ "وزير النقل" قبل سقوط جسر الرياض .. ما انهار

يرفض الكاتب الصحفي خالد السليمان، حساسية البعض المفرطة من انتقاد السلبيات والأخطاء، مشيراً إلى حادث انهيار جسر على طريق "الرياض - الشرقية"، مؤكداً أن هبة "وزير النقل ‏الدكتور جبارة بن عيد الصريصري" وأركان الوزارة لو تمت قبل سقوط الجسر، ما سقط.
وفي مقاله " اللطم في حضرة الوزير!" بصحيفة "عكاظ" يقول السليمان "لا أفهم حساسية البعض المفرطة من انتقاد السلبيات والأخطاء؟! هل يظن أن الطريقة الصحيحة لحب الوطن هي بالنظر إليه بعين واحدة لا ترى غير الإيجابيات؟!".
ويضيف الكاتب "عجيب أمرهم، بدلاً من أن يصبوا جام غضبهم على مَن يقصّر في أداء الواجب ويتسبّب إهماله في وقوع الأخطاء، ينصرفون لمَن يتألمون لواقع وطنهم ويحملون هَم حاضره ومستقبله، وكأن العدو هو مَن يحمل هَم وطنه على أكتافه لا مَن يرتقي على أكتاف وطنه!".
ويؤكّد السليمان "نعم سنغضب وننتقد، لأن انهيار الجسر ليس حادثاً عابراً أو عفوياً، ففي دول العالم تنهار الجسور بسبب الزلازل والأعاصير لا المصادفات، لكن عندنا ينهار الجسر بسبب إهمال وزارة خصّصت المليارات لعقود الصيانة في إجراء الصيانة اللازمة والفحوص الضرورية لضمان سلامة الجسور وقدرة التحمُّل!".
وينهي السليمان قائلاً "لقد انهار الجسر وهبَّ الوزير وأركان الوزارة لموقع الحادث وشُكلت – كالعادة - في كل حادثةٍ لجان التحقيق وفرق المعاينة .. ولو أن «الهبة» كانت في موعدها الصحيح لما انهار الجسر، ولما كنا نلطم!".


"السقا": حان الوقت لإيداع مَن يتلاعبون بالبورصة في السجون

يطالب أ.د. محمد إبراهيم السقا، بنظامٍ يجعل التلاعب بأسواق الأوراق المالية أو أسواق السلع، من الجرائم التي يعاقب عليها بالسجن، وذلك أسوة بالاتحاد الأوروبي الذي وافق يوم الجمعة الماضي على مثل هذا القانون.
وفي مقاله "حان الوقت لإيداع مَن يتلاعبون بالبورصة خلف القضبان" بصحيفة "الاقتصادية" يقول السقا "نشرت (وول ستريت جورنال) خبراً عن أن الاتحاد الأوروبي وافق يوم الجمعة الماضي، على جعل التلاعب بالأسواق، مثل أسواق الأوراق المالية أو أسواق السلع، من الجرائم التي يعاقب عليها بالسجن".
ويكشف السقا عن جريمة التلاعب بالبورصة ويقول "من المفترض أن أسعار الأوراق المالية في السوق تتحدّد بالطلب والعرض، في ظل توافر المعلومات بشكلٍ حر لجميع المتعاملين في السوق، هنا تكون الأسعار السوقية حرةً وتعكس فقط العرض والطلب والعوامل المؤثرة فيهما. التلاعب بالسوق يحدث عندما يستخدم أحد المتعاملين معلومات خاصّة، وصل إليها بطريقته الخاصّة وليست متاحةً لباقي المتعاملين في السوق، أو يعمد إلى المتلاعب بتضليل السوق من خلال تنفيذ عمليات طلبٍ أو عرضٍ لأوراق مالية محدّدة، بهدف إيصال إشارةٍ زائفة إلى باقي المتعاملين في السوق، فترتفع الأسعار أو تنخفض، ليبدأ هؤلاء في تنفيذ مخططهم الأساسي بالبيع أو الشراء لتحقيق عوائد غير اعتيادية".
ويعلق الكاتب قائلاً "حالات التلاعب بالأسواق تتزايد على نحوٍ مقلقٍ في دول العالم كافة، حيث أصبحت مؤشرات الأسعار تتقلّب على نحوٍ شديدٍ، وفي بعض الأحيان بصورةٍ غير مفهومة".
وينهي السقا قائلاً "أعتقد أنه حان الوقت كي نشرّع التشريعات ذاتها في الخليج، وذلك لإبعاد المستثمرين ذوي الإستراتيجيات القذرة عن السوق، فالمتلاعبون بالسوق هم في حقيقة الأمر لصوصٌ يسرقون أموال المتعاملين الآخرين في السوق بأساليب ناعمة، وبما أن السرقة تعد جريمة يعاقب عليها القانون في دول العالم كافة، فمن الطبيعي إيداع هؤلاء في مكانهم الطبيعي خلف القضبان".




سيارة المقاضي !


ذكرت صحيفة الوطن، أمس، أن معالي وزير المالية وافق على رفع قيمة المبلغ المخصص لسيارات الوزراء وكبار الموظفين، بحيث يكون الحد الأعلى لقيمة السيارة المخصصة لمن في المرتبة الممتازة ربع مليون ريال، و300 ألف لسيارة الوزير، على أن يملكها المستفيد بعد مرور أربع سنوات، بدلا من بيعها عليه بثلث قيمتها، مبروك.. والعقبى لصندوق الطماطم الذي تضاعف سعره عدة مرات دون أن يرد له ذكر في سجلات رواتب صغار الموظفين وكبارهم، والعقبى أيضا لكيس الأرز وكيلو اللحم وإيجار البيت وكل الفواتير اليومية التي لم تتضاعف أسعارها فقط، بل حققت أرقاما قياسية في القفز بالزانة، بينما الرواتب ثابتة شامخة كالصخرة الصماء.. لا حس ولا خبر!.
**
طرحت وزارة التربية والتعليم مشروعا لتوفير الحراسات الأمنية لبوابات 30 ألف مدرسة للبنين والبنات، وهي خطوة جيدة، ففي هذا الزمن العجيب لم تعد وظيفة حارس المدرسة العجوز قادرة على تأمين المدارس، ولكن ثمة عائقين يقفان في وجه المشروع، الأول: أنه رغم الأرباح التي يمكن أن يوفرها مثل هذا المشروع للشركات الأمنية، فإن رواتب حراس الأمن السعوديين ستبقى متدنية جدا، ولا تتوافق مع كمية المشاكل والعنف اليومي الذي تشهده ساحات المدارس، والثاني يتلخص في السؤال: ما هي جنسية حراس الأمن في مدارس البنات؟.. سعوديين؟.. مستحيل!، آسيويين؟، لم لا!.. وعاشت السعودة!.
**
رصد فريق حقوق الإنسان في المدينة المنورة، أثناء زيارة لدار التربية الاجتماعية ــ بنين للفئة العمرية (من 11 إلى 16)، عنفا ضد أطفال الدار تمثل في الضرب بالأسلاك الكهربائية، الصفع على الوجه، الركل بالأقدام، كثرة التأنيب، الحرمان من المصروف، وعدم تقديم وجبة الإفطار في بعض الأحيان بحجة عدم وجود الطباخ، والطباخ هذا هو نفسه عامل النظافة في الفترة المسائية، كما تذمر أطفال الدار من نوعية الطعام وتكراره والأثاث القديم وقلة النظافة في المرافق ودورات المياه وغياب الرعاية الصحية.. ما الذي تبقى إذن ولم يرصده الفريق؟!
**
هناك معاناة أكيدة في توفير العمالة المنزلية، ووفودنا جابت دول آسيا دون أن تحقق نتائج ملموسة، وفي ذات الوقت يوجد عمالة منزلية في البيوت، ولكنها مخالفة لنظام الإقامة بسبب الفوضى التي كانت تحكم سوق العمل قبل تصحيح الأوضاع، ولم يفلح الكثير من المواطنين في تصحيح أوضاع خدمهم بسبب الزحام الشديد خلال المهلة التصحيحية، وكذلك بسبب ابتزاز المعقبين الذي طلب بعضهم مبالغ خيالية من بعض المواطنين لتصحيح أوضاع الخادمات دون أن يفعلوا شيئا، وتصلني رسائل من بعض المواطنين بوضع مهلة تصحيحية فقط للشغالات وتسهيل الإجراءات، بعيدا عن الحاجة للمعقبين الذي يسلك بعضهم طرقا غير نظامية، ويؤكد أصحاب الرسائل أن هذه العمالة نسائية وتعمل في البيوت، وتصحيح وضعها يختلف عن تصحيح وضع العمالة الرجالية في السوق والتي تؤثر على الأمن والاقتصاد.. فهل تجد هذه المطالبات اهتمام السادة المسؤولين، خصوصا مع أخبار زيادة قيمة المبلغ المخصص لسياراتهم؟!.
**
ليلة البارحة كانت أطول ليلة في السنة ــ كما يقول أهل الفلك ــ إنها الليلة التي تدشن دخول فصل الشتاء الذي يتوقع الفلكيون أن يكون قارسا شديد البرودة هذا العالم، لا أعلم ما الذي سأفعله في هذه الليلة الطويلة؛ لأنني أرسل المقال إلى الجريدة عصرا، ولكنني أنصحكم وأنصح نفسي بالنوم العميق بدلا من قضاء هذه الليلة الطويلة بالسهر والتفكير؛ لأن التفكير سيقودكم حتما إلى استنتاج أن مبلغ الثلاثمائة ألف المستحدث لن يأتي بسيارة تليق بمقام أي وزير أو موظف كبير، بل هو في الغالب سيداوم بسيارته الخاصة التي تتجاوز قيمتها هذا المبلغ؛ لذلك سوف يخصص سيارة الوزارة لـ(المقاضي)، وسيارة (المقاضي) تجعلكم تفكرون فورا بصندوق الطماطم وكيس الأرز وكيلو اللحم.. ألم أقل لكم إن التفكير في 




اللطم في حضرة الوزير!


انتقد الناس انهيار جسر على طريق «الرياض ــ الشرقية» فقال البعض كنتم تنتظرون جنازة لتلطموا فيها، فهل كان ينتظر أن نزف في هذه الحادثة عرسانا ؟!
لا أفهم حساسية البعض المفرطة من انتقاد السلبيات والأخطاء ؟! هل يظن أن الطريقة الصحيحة لحب الوطن هي بالنظر إليه بعين واحدة لا ترى غير الإيجابيات ؟!
أحدهم كتب انهار الجسر بلا ضحايا فولوا وانهار المسرح في مدينة لندن بعشرات الضحايا فصمتوا، فهل كان ينتظر أن ننشغل بالبعيد عن القريب، أو أن يصادف انهيار الجسر مرور السيارات والحافلات المكتظة بالبشر ليختلط الأسمنت بالأجساد ويبتل التراب بالدماء حتى نملك مشروعية النقد ؟!
عجيب أمرهم، بدلا من أن يصبوا جام غضبهم على من يقصر في أداء الواجب ويتسبب إهماله في وقوع الأخطاء، ينصرفون لمن يتألمون لواقع وطنهم ويحملون هم حاضره ومستقبله وكأن العدو هو من يحمل هم وطنه على أكتافه لا من يرتقي على أكتاف وطنه !
نعم سنغضب وننتقد، لأن انهيار الجسر ليس حادثا عابرا أو عفويا، ففي دول العالم تنهار الجسور بسبب الزلازل والأعاصير لا الصدف، لكن عندنا ينهار الجسر بسبب إهمال وزارة خصصت المليارات لعقود الصيانة في إجراء الصيانة اللازمة والفحوصات الضرورية لضمان سلامة الجسور وقدرة التحمل !


لقد انهار الجسر وهب الوزير وأركان الوزارة لموقع الحادث وشكلت كالعادة في كل حادثة لجان التحقيق وفرق المعاينة .. ولو أن «الهبة» كانت في موعدها الصحيح لما انهار الجسر، ولما كنا نلطم !هذه الليلة الطويلة مضر بالصحة.. تغطوا وناموا.. تصبحون على خير!.




البرقان يمنع تسجيل اللاعب
الحوسني يكلف النصر 25 مليوناً

مسعد العضياني (الرياض)

أكد رئيس لجنة الاحتراف عبدالله البرقان أن الاتحاد والنصر والرائد ونجران هي أكثر الأندية المطالبة بمبالغ باهظة، حيث يجب على الاتحاد دفع 26 مليون ريال، بينما النصر والرائد تصل المستحقات التي يجب عليهما دفعها إلى 20 مليون ريال من كل ناد، في حين يجب على نجران دفع 14 مليون ريال في حال رغب تسجيل لاعبين بالفترة الشتوية الحالية. وأوضح أن النصر لا يستطيع تسجيل ربيع سفياني على الرغم من شرائه عقد اللاعب في فترة الانتقالات الصيفية الماضية من الفتح إلا بعد سداد ما عليه من مستحقات للجنة الاحتراف وهي تبلغ 20 مليون ريال، وقال النصر لا يستطيع تسجيل سفياني، ولكن إذا النصر النادي الأصلي للسفياني وخرج للإعارة ثم عاد إليه مرة أخرى بإمكان النصر تسجيله دون سداد المستحقات التي عليه كونه لاعبا نصراويا في الأساس. وكشف البرقان أن فرق الهلال والأهلي والشعلة والنهضة من دوري عبداللطيف جميل وكذلك فريق الحزم من دوري ركاء بإمكانهم تسجيل لاعبين جدد في فترة الانتقالات الشتوية ومازالت اللجنة تنتطر بقية الأندية لاستيفاء حقوقها، مشيرا إلى أنه بمقدور هذه الأندية تسديد مستحقاتها على دفعـات، وزاد: قد نسمـح للأنديـة التـي لـم تسدد مستحقاتهـا تسـديدها علـى دفعات مجدولـة علـى عـدة أشهـر حتـى ولو كانت الجدولة بعد انتهاء فترة التسجيل، وبإمكانها تسجيل لاعبين جدد بشرط موافقة صاحب الشكوى (اللاعبين ووكلائهم) الذين لهم الحق بالموافقة والرفض على طلبها. ويعني حديث البرقان أن النصر مطالب بتسديد 25 مليون ريال خمسة منها للحوسني و20 مليونا للاحتراف حتى يتسنى له تسجيل المهاجم العماني رسميا.
وكان رئيس نادي النصر الأمير فيصل وقع مساء أمس عقدا مع الحوسني لمدة ستة أشهر يشارك بموجبه مع الفريق الأول لكرة القدم حتى نهاية الموسم وذلك بعد اجتيازه الكشف الطبي الذي تم صباح أمس في مستشفى الحبيب بالرياض، وجرت مراسم التوقيع في منزل رئيس النادي في الرياض.
وبعد التوقيع أكد رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي أن التعاقد مع الحوسني جاء وفق قناعة فنية بالإمكانات التي يتمتع بها اللاعب، وقال «نحن سعداء بالتوقيع معه ويعتبر من أفضل نجوم الخليج وحتى على القارة الآسيوية وللعلم نحن منذ موسمين ونحن نرغب في تواجده مع الفريق لولا أن الإخوة الأشقاء في النادي الأهلي كان لهم السبق في التوقيع مع اللاعب وتجديد العقد معه ونعلم أنه أجرى عملية تنظيف في مفصل القدم في نهاية الموسم الماضي ونعلم كل المراحل التي تلت ذلك من عملية تجهيز بدني وفني ومفاوضاتنا بدأت معه ومع وكيل أعماله تركي المقيرن منذ أكثر من أسبوعين وبإذن الله سيكون جاهزا في غضون الأسبوع القادم وسيدخل التدريبات الجماعية بدءا من اليوم الأحد ومشاركته في المباريات الرسمية خاضعة للجهاز الفني بقيادة المدرب كارينيو».
وعن مدة العقد والقيمة المالية قال سموه «نحن تعودنا في إدارة النصر عدم الحديث عن الأمور المالية والعقد الذي تم توقيعه حتى نهاية الموسم ولكن هناك اتفاقية فيما بيننا وبينه لتمديد العقد لموسم قادم وهذا أمر مفروغ منه».
وأضاف الأمير فيصل بن تركي «أي لاعب سيفيد نادي النصر في الفترة المقبلة ليس لدينا مانع في التعاقد معه وضمه للفريق حتى لو تم التعاقد مع ١٠ مهاجمين والكرة الحديثة تعتمد على اللعب الجماعي والتسجيل في مرمى الخصوم دون أن تقبل أهدافا في مرماك»، مبينا أن الحوسني سيكون بديلا عن اللاعب البرازيلي باستوس والذي يعتبر خارج قائمة للفريق الفترة المقبلة.
وعن مفاوضات إدارة ناديه مع اللاعب سعود كريري قال «بدون شك أنه لاعب كبير وقائد للمنتخب السعودي ويمتلك خبرة كبيرة في الملاعب واللاعب بعد خروج بيان وكيل أعماله بعد مباراة فريقه الأخيرة أمام الشباب متاح لكل الفرق».
وانتقل الأمير فيصل بن تركي في حديثه عن مسيرة فريقه بالدوري، مستغربا توالي الأخطاء التحكيمية ضد فريقه وبشكل متواصل، وقال «أتمنى أن لا تحرمنا أخطاء الحكام من حقوقنا القانونية داخل الملعب»، مبيناً سموه أن «النصر سكت كثيرا على أخطاء الحكام التي شهد بها رئيس اللجنة في اجتماعاته الشهرية وشهد بها كل المحللين والنقاد».
من جهته عبر لاعب النصر الجديد العماني الدولي عماد الحوسني عن سعادته الكبيرة وعودته من جديد للدوري السعودي عبر نادي النصر، وقال «بدون شك سعادتي كبيرة بالعودة من جديد للكرة السعودية والتي قضيت فيها أغلب أيام احترافي من خلال محطاتي بدء في نادي الرياض مرورا بالنادي الأهلي وشخصيا سعادتي كبيرة بعد أن تلقيت عرض إدارة نادي النصر والذي لم أتردد في قبوله إطلاقا بعد محادثة لي مع سمو الأمير فيصل وأعرف أن فريق النصر يتصدر دوري عبداللطيف جميل وأتمنى مساعدة زملائي اللاعبين في تحقيق البطولات وتحقيق ما تتطلع له الجماهير». وأضاف «تلقيت عروضا عديدة من عدة أندية كثيرة ولكنني اخترت النصر».
وعن استقبال الجمهور له في المطار قال «الجمهور يؤثر في كلاعب طيلة مسيرتي والأكيد أن الدوري السعودي والكرة السعودية فيها متابعة جماهيرية غير عادية وجماهير النصر مشهود لها وأتمنى أن أرد لها هذا الحب والمشاعر التي غمرتني بها منذ وصولي».




البلوي: جاهز لتقديم 30 مليوناً و4 أجانب ومدرب
المرزوقي: الجمجوم لن يرحل

عادل الماس (جدة)

أكد عضو شرف نادي اﻻتحاد إبراهيم البلوي عبر برنامج «الملف اﻷحمر» في قناة «روتانا خليجية» أنه لم ينسحب من الترشح لرئاسة نادي اﻻتحاد، وأنه جاهز وأعضاء إدارته لتولي مهام العمل في إدارة نادي اﻻتحاد ولديهم مبلغ 30 مليون ريال من حر مالهم، وقادرون على توفير نفس المبلغ في ساعة إذا تسلموا زمام اﻷمور رسميا، مبينا أنه ينتظر استقالة الإدارة الحالية بالكامل «على الرغم من أنها اجتهدت ولم توفق، وﻻبد من فتح باب اﻻنتخابات بأسرع وقت ممكن وتحديدا قبل نهاية فترة اﻻنتقاﻻت الشتوية، من أجل جلب رباعي أجنبي والتعاقد مع مدرب كفء، ووضع خطة زمنية لسداد الديون المتراكمة على النادي».
في المقابل صادق رئيس المجلس الشرفي الدكتور خالد المرزوقي على عدم انسحاب إبراهيم البلوي من الترشح لرئاسة نادي اﻻتحاد وأنه يحيي فيه حبه وعشقه وغيرته على النادي، «ولكن هناك أنظمة ولوائح في الرئاسة العامة لرعاية الشباب تقف أمام رغبة البلوي في أن يحضر بكامل أعضاء إداراته، وهذا اﻷمر لن يتحقق إﻻ برحيل الإدارة الحالية من النادي، والتي من الصعب أن ترحل في ظل أنها إدارة منتخبة، ورئيسها مكلف بإدارة أمور النادي لمدة 90 يوما حسب الأنظمة واللوائح».
من جهته علق المحامي والمستشار القانوني والناقد الرياضي محمد الدويش مؤكدا أن «الأمر سهل وبيد رئيس المجلس الشرفي الدكتور خالد المرزوقي مادام هناك رئيس وأعضاء إدارة جاهزون ماليا لإنقاذ النادي من اﻷوضاع الحالية فلابد من مطالبة الإدارة المكلفة باﻻستقالة من أجل مصلحة الكيان ومخاطبة الرئيس العام لرعاية الشباب بوجود إدارة قادرة على انتشال النادي، واﻷمر يتطلب الموافقة على استقالة الإدارة المكلفة وكسب الوقت لمجيء إدارة تنقذ النادي من اﻷوضاع الحالية».




وكيل أعمال كريري: جوبسون صور "المقطع" بطلب من "أحدهم"
قال إن هناك أطرافاً مستفيدة من نشر المقطع
الأحد 18 صفر 1435هـ - 22 ديسمبر 2013م
صورتان من المقطعين المسربين لاجتماع رئيس الاتحاد بسعود كريري ووكيل أعماله 

الرياض – محمد القناص

أبدى وكيل اللاعبين القطري ناصر النعيمي استغرابه من مقطع الفيديو الذي انتشر في أثناء اجتماعه وموكله قائد الفريق الكروي الأول بنادي اتحاد جدة السعودي، اللاعب سعود كريري برئيس النادي المكلف عادل جمجوم، نافيا علمه بقيام مهاجم الفريق البرازيلي جوبسون بتصوير المقطع.


وقال النعيمي في حديث لـ"العربية نت"، اليوم الأحد: "لا علم لي بقيام البرازيلي جوبسون بالتصوير، اللاعب نفسه لا يجيد الحديث بالعربية أو الانجليزية، وربما طلب منه أحد ما أن يقوم بالتصوير، في تلك الأثناء كنا في منزل سمير باجنيد (عضو مجلس إدارة الاتحاد)، كانت حقيبتي معي وكنت متجها للمطار في أعقاب 3 أيام متواصلة من التفاوض مع الإدارة الاتحادية لإنهاء إجراءات المخالصة مع كريري، حينها جاء عادل جمجوم بعد تأخير استمر لساعتين، وحينما دخل إلى المجلس كان مهتما بمشاهدة قناة "العربية" ومتابعة أخبارها، الأمر الذي استفزني بسبب وعد جمجوم السابق أن ينهي إجراءات المخالصة، ثم يتجاهلنا بهذه الطريقة، ما جعلني أقول له بأن ما يفعله معي "كلام فاضي"، مضيفا: "جوبسون يقضي إجازة في البرازيل، كان موجودا في الدوحة كمحطة عبور، سألته وفهمت منه أن هناك من طلب منه التصوير، ثم أخذ منه المقطع وحينما يعود سنعرف منه كل التفاصيل، وكما يقال (يا خبر اليوم بفلوس بكرة بلاش)، هناك أطراف مستفيدة من نشر المقطع، وهناك أطراف تريد الاستفادة".


وأوضح النعيمي أن هذه الجلسة "لم تكن الأولى، اجتمعنا أكثر من مرة لحل هذه المشكلة، وفي عقد اللاعب بنود تسمح لنا بفسخه، مع احتفاظنا بحق المطالبة بجميع الحقوق، وكنت أطلب من إدارة الاتحاد توقيع مخالصة بدلا من فسخ العقد، الاتحاديون كانوا يريدون استمرار كريري، ولكن ليس لديهم سيولة مالية، كانوا يريدون الاتصال بأعضاء شرف النادي ليجدوا من يتكفل بإبقاء اللاعب لديهم".


ونفى وكيل اللاعبين القطري أن يكون شخصيا أو موكله سعود كريري ضغطا على إدارة الاتحاد لمخالصته، حتى يسهل رحيل اللاعب لعدم رغبتهما في بقائه "لسعود مبالغ مالية من العام الماضي وهو يطالب بها، كنت أذهب إلى جدة بشكل متواصل على حسابي الخاص لحل هذه المشكلة ولم يتم حلها، فضلا عن ذلك فيما لو كان سعود فعلا يريد الرحيل لماذا لم يوقع إلى الآن لأي ناد؟، إذا كان البعض يعتقد أن كريري وقع دون الإعلان، فأنا أطالب الاتحاديين بإحضار عرض اليوم ونشاهد إذا كان سيوقع أم لا"، وتابع: "لو كنا نرغب في رحيل سعود عن الاتحاد، فلماذا لعب مع الفريق مباراتي نجران والشباب بعد أن وقع المخالصة؟، لو أصيب إصابة بالغة فمن سيتحمل المسؤولية؟".


وكان مقطع فيديو صور خلسة انتشر في وقت متأخر، من مساء أمس، على مواقع التواصل الاجتماعي ويظهر فيه سعود كريري ووكيل أعماله ورئيس نادي الاتحاد يتحدثون بشأن إنهاء عقد اللاعب، حيث أصر موكله على فسخ العقد، فيما كان جمجوم يطالبه بإيجاد حلول لاستمراره، وفي لحظة ما قال وكيل اللاعب ناصر النعيمي ان كريري لن يستمر حتى لو دفعوا له ١٠٠ مليون ريال.. وهو ما جعل جماهير اتحادية تبدل موقفها المتعاطف من اللاعب الذي كانوا يظنون انه يرغب في البقاء لاعبا اتحاديا لكن الادارة هي التي لا ترغب في بقائه.

وبعد ساعات من انتشار المقطع الأول، عرض مقطع آخر يوضح أن الذي قام بتصويره هو المحترف البرازيلي في صفوف الفريق جوبسون، الذي لم يعلق إعلاميا على الحادثة حتى الآن بسبب وجوده في البرازيل.
فيديو





القبض على "قائد السيارة بالخلف" في القريات




تمكنت إدارة المرور بمحافظة القريات، من القبض على صاحب السيارة المتهور الذي كان يقودها للخلف في شوارع المحافظة، لمدة تجاوزت نصف الساعة.

جاء ذلك، بعد توجيه إدارة المرور في المحافظة بالبحث عن صاحب السيارة، وتم العثور على سيارته في أحد الأحياء، فيما تم حجز المركبة وتدوين مخالفات لسيره بطريقة مخالفة لنظام المرور.

وكان مقطع فيديو تم تداوله ونشرته "تواصل" في حينه، أظهر مواطن يقود سيارته بالخلف، في شوارع القريات وسط ذهول المارة اذين تساءلوا عن وجود المرور في ذلك الوقت.
فيديو




قبض على 344162 متسللاً .. واستشهاد 3 وإصابة 11 رجل أمن
بالصور .. حرس الحدود يضبط 6233 مهرِّباً و36 قنبلة خلال عام


كشفت المديرية العامة لحرس الحدود عن تمكُّن دورياتها البرية والبحرية بفضل الله من القبض على ( 6233 ) مهرِّباً في ( 11348 ) قضية تهريب والقبض على (344162 ) متسللاً و( 18193 ) قضية تسلل وضبط كمية من مادة الحشيش المخدر تزن ( 28314 ) كيلو جراماً.

كما تم ضبط ( 5818939 ) حبة مخدرة وضبط ( 2669233 ) كيلو جراماً من مادة القات المخدر و( 75 ) زجاجة خمر و( 2602 ) لتر خمر, كما تم ضبط ( 36 ) قنبلة يدوية و( 108 ) أصابع من الديناميت، وضبط ( 7135 ) قطعة من السلاح وضبط ( 307167 ) طلقة ذخيرة متنوعة.

وجاءت هذه المضبوطات خلال الفترة من 1 / 1 / 1434هـ ولغاية 30 / 12 / 1434هـ من خلال التقرير الإحصائي السنوي لمضبوطات وأنشطة حرس الحدود لعام 1434هـ / 2013م.

وأوضح الناطق الرسمي بحرس الحدود العميد البحري محمد بن سعد الغامدي، أن هذه الإحصائية تمثل مضبوطات دوريات حرس الحدود بمختلف المناطق، وبيّن أن أكثر عدد قضايا التسلل حدثت في منطقة جازان حيث بلغت ( 11040 ) قضية تسلل وقد سجل شهر شعبان أعلى معدل له حيث بلغت القضايا فيه ( 1907 ) قضايا تسلل، وكذلك سجلت منطقة جازان أكثر معدلات الأشخاص المتسللين حيث بلغ عددهم ( 226766) متسللاً.

فيما سجلت منطقة الحدود الشمالية تسلل ( 22 ) شخصاً خلال هذا العام كثاني اقل منطقة بعد منطقة تبوك التي سجلت ( 10 ) حالات تسلل فقط، في حين سجلت منطقة جازان أعلى معدل لقضايا التهريب، وكذلك الأشخاص المهربين حيث بلغت قضايا التهريب فيها ( 10739 ) قضية تهريب والقبض على ( 5381 ) مهرّباً، وتأتي منطقة نجران ثانياً حيث سجلت فيها ( 314 ) قضية تهريب والقبض على (705 ) مهربين.

وقال العميد الغامدي إن هناك أرواحاً بذلت ودماء أُريقت في سبيل حماية هذا الوطن الغالي حيث استُشهد ثلاثة ( 3 ) وإصابة ( 11 ) من رجال حرس الحدود في أثناء مواجهات أمنية.

وأعرب مدير عام حرس الحدود الفريق الركن زميم بن جويبر السواط، عن شكره لله - عزّ وجلّ - أولاً ثم لولاة الأمر - حفظهم الله جميعاً - لما يلقاه حرس الحدود من دعمٍ لا محدود منهم ولما يجده رجال الامن بوجهٍ عام، ورجال حرس الحدود بوجه الخصوص، من متابعةٍ واهتمامٍ من وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، وتوجيهاته الدائمة لتأمين حدود المملكة البرية والبحرية على مدار الساعة، وتنفيذ المهام والواجبات المنوطة بحرس الحدود وفق نظام أمن الحدود.

وقال الفريق السواط: إن هذه الإنجازات لم تكن لتتحقق الا بتوفيق الله، ثم بتوجيهات ولاة الامر للرجال المخلصين الذين وهبوا حياتهم للذود عن حدود الوطن ومقدراته ولا أدل على ذلك إلا استشهاد ثلاثة وإصابة أحد عشر منهم في أثناء مواجهات مع مهرّبين، حيث جاءت وفق خطط إستراتيجية تنفذ على المستوى العملياتي والميداني لإحباط مخططات التهريب والتسلل ومخالفة نظام أمن الحدود.

ولفت إلى أن المُضي في استحداث الأساليب الإلكترونية الحديثة التي من شأنها المساعدة على ضبط الشريط الحدودي لمملكتنا الغالية، ومن ضمنها الكاميرات الحرارية العالية الجودة وسيارات المراقبة المجهزة بأحدث التجهيزات الحديثة، وأيضاً الخطط الجديدة التي طبقت في العمل الميداني، وهي خطط دقيقة من شأنها السيطرة على الدخول والخروج عبر الحدود الشاسعة التي يطبقها رجالات حرس الحدود بكل اقتدار وأمانة لمنع هؤلاء المهرّبين من إدخال المتفجرات أو السموم والقبض على كل مَن تسوِّل له نفسه العبث بأمن بلادنا ومقدراته، وختم حديثه بأن رجال حرس الحدود سيبذلون ما في وسعهم - بإذن الله - مضحين بدمائهم لحماية وطنهم ومجتمعهم.







دبي تقبض على عصابة لتهريب المخدرات من جنسيات عربية
اثنان من أفراد العصابة يقيمان بدولتين عربيتين متجاورتين والثلاثة الآخرون داخل الإمارات
الأحد 18 صفر 1435هـ - 22 ديسمبر 2013م

نفذ فريق من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي عملية أمنية نوعية تعد الأكبر على مستوى دولة الإمارات، بحسب وزارة الداخلية، وتمكن من القبض على عصابة تتكون من خمسة أشخاص وفقاً للمعلومات التي تم التوصل إليها، والاستجوابات التي أجريت مع المتهمين الثلاثة الذين ألقي القبض عليهم بدبي مطلع أكتوبر الماضي، وبحوزتهم أربعة ملايين و600 ألف حبة كبتاجون مخدرة، بقيمة مادية تزيد على 115 مليون درهم، لتصنف هذه العملية الأمنية كواحدة من أهم العمليات الكبرى على مستوى العالم للعام الحالي 2013، وفقاً لرئيس المكتب الإقليمي للأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي تفاصيل الحدث، فإن الجهات المختصة في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بشرطة دبي تلقت معلومات عن شخص عربي الجنسية موجود في منطقة العوير، يتزعم عصابة لتهريب المخدرات، يقوم بتخزين كميات كبيرة منها بقصد الاتجار.


المؤتمر الصحفي للقائد العام لشرطة دبي حول عصابة تهريب المخدرات

وعدا عن المتهمين الثلاثة الذين تم القبض عليهم فإن أن ثمة اثنين من أفراد العصابة، يقيمان في دولتين عربيتين متجاورتين، أحدهما المدعو أ.س صاحب المخدرات التي تم تهريبها إلى الدولة – بحسب اعترافات المتهمين – وهو الممول الرئيس لأفراد العصابة داخل الدولة، إذ كان الأخير يدفع إيجار المستودع الذي تم تخزين المخدرات فيه.

والآخر يقيم في دولة عربية مغايرة، ويلقب بـ : أ. م ودوره وسيطاً ما بين المدعو أ. س زعيم العصابة .

وأما المتهمون المقبوض عليهم فهم ينتمون لجنسية عربية واحدة، أولهم المدعو أ. ج . ت عازب، ويعمل مديراً في إحدى الجهات بإمارة الشارقة، وهو من قام بتهريب هذه الكمية الكبيرة من المخدرات إلى الدولة من خلال عدة شحنات برية بقصد الاتجار، وتصدير بعض منها إلى دولة خليجية. والثاني : أ . ع . ع متزوج، ويزعم أنه تاجر في إمارة رأس الخيمة ويعد المتهم الثاني في القضية، والأخير: م . أ . ز، مهنته سائق في إمارة الشارقة وهو ثالث أفراد العصابة الذين تم إلقاء القبض عليهم.

وعقد اللواء خبير خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي مؤتمرا صحافيا لغاية الشرح للصحافيين ولوكالات الأنباء تفاصيل العملية ونتائجها.
اعترافات المتهمين


اعترف المتهم الثاني المدعو أ . ع . ع بعد إلقاء القبض عليه من قبل رجال مكافحة المخدرات بدبي، باستلامه، وتخزينه لهذه الكمية الكبيرة من الحبوب المخدرة من المتهم الأول قبل 3 أشهر من تاريخ تنفيذ العملية مطلع شهر أكتوبر الماضي، وذلك من خلال ثلاث شحنات برية، تم تهريبها في سيارات مختلفة وفقاً لتوجيهات وإرشادات زعيم العصابة الذي يقيم خارج الدولة.

وأما "المتهم الثاني" فكان يتقاضى على تخزينه لكل حقيبة 5000 درهم. علماً أن مجموع الحقائب المخزنة التي تم ضبطها 14 حقيبة سفر بالإضافة للعديد من الأكياس البلاستيكية، وخمس صفائح حديدية فيها كميات كبيرة من حبوب الكبتاجون المخدرة ، وثمة خمسة موازين متنوعة الأحجام، وأدوات وأوعية تفريغ وتعبئة للمخدرات تمت مصادرتها مع جملة المضبوطات.

وألقي القبض على المتهمين الثاني والثالث داخل سيارة مرسيدس بعد أن قاما بتحميلها بالمخدرات داخل المستودع المشار إليه، تحت أنظار أفراد الكمين من رجال مكافحة المخدرات في شرطة دبي، وتوجها بها إلى النقطة المتفق عليها لتسليمها للمشتري المزعوم الذي زرعته لهم الشرطة في العملية.

وعند نقطة محددة من منطقة القصيص بالقرب من شارع دمشق، تم اعتراضهما في اللحظة الحاسمة، وألقي القبض عليهما، بالتزامن مع عملية مماثلة ألقي فيها القبض على المتهم الأول في إحدى المباني من شارع بور سعيد.




نواب كويتيون يطالبون بمحققين دوليين لفتح ملف صفقة الداو
لتحديد المسؤول المباشر عن خسارة المال العام 2.5 مليار دولار
الأحد 18 صفر 1435هـ - 22 ديسمبر 2013م

عادت صفقة "الدوا كيميكال" إلى الواجهة من جديد في الكويت، بعدما طلبت لجنة "حماية الأموال العامة" البرلمانية من مجلس الأمة تمكينها من الاستعانة بأحد المكاتب الدولية للتحريات القانونية، وذلك لتوفير البيانات اللازمة للتحقيق في أوجه القصور والسلبيات العديدة التي شابت إبرام وإلغاء صفقة "الداو".

ورأت اللجنة أن "التحريات" الدولية تأتي من أجل الحيادية وكشف وتحديد المسؤولية المباشرة عن الخسائر الضخمة وغير المبررة التي لحقت بالمال العام، وفقاً لصحيفة "الوطن".

وأوضح رئيس اللجنة النائب، جمال العمر، في كتاب بعث به لرئيس المجلس وأدرج على بند الرسائل الواردة بالجلسة المقبلة أن اللجنة قررت التحقيق في عدة جوانب منها سلامة دراسة الجدوى الاقتصادية لاتفاقية الشراكة مع "الداو"، وتوافر ضمان الدقة.

وأضاف العمر "أيضاً لتقييم كافة الأصول محل الصفقة، وسلامة بنود التعاقد وبصفة عامة، وخاصة البند المتضمن الحد الأقصى للتعويض الاتفاقي البالغ 2.5 مليار دولار، وأوجه القصور والسلبيات التي شابت قرار إلغاء الصفقة مع تحديد مبررات الإلغاء.

وتضمن كتاب اللجنة التحقيق أيضاً في مدى كفاءة الإجراءات التي اتخذتها الشركة لمواجهة مطالب شركة "الداو" أمام دائرة التحكيم الدولية، وكفاءة الإجراءات التي اتخذها الجانب الكويتي بعد صدور حكم دائرة التحكيم للحد من الخسائر، وتقييم كافة النتائج التي أسفر عنها إلغاء الصفقة، وتحديد المسؤولية المباشرة عن الخسائر الضخمة التي لحقت بالمال العام جراء إبرام والغاء تلك الصفقة.




الإمارات: دبي تحدد نسب الزيادة في إيجار العقارات
الفوز بإكسبو 2020 دعا بعض أصحاب العقار لرفع الأسعار بشكل جنوني
الأحد 18 صفر 1435هـ - 22 ديسمبر 2013م
 

رفع عدد من أصحاب العقارات في إمارة دبي أسعار التأجير فور الإعلان عن فوز دبي باستضافة إكسبو 2020، بل إن البعض قام بوضع زيادات وصلت نسبتها 100%، مما حدا بالبعض للخوف من استغلال الوضع في المرحلة المقبلة.

وتزامناً مع قفزة الأسعار، أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء، حداً لتلك الزيادات عبر المرسوم رقم 43 لسنة 2013 بشأن تحديد الزيادة في بدل إيجار العقارات في إمارة دبي، حيث وصف المرسوم نسب الزيادة القصوى الممكنة عند تجديد عقود الإيجار.

في حين أصدرت حكومة دبي بياناً شددت فيه على أهمية الالتزام بالقوانين والأنظمة المعتمدة من قبل مؤسسة التنظيم العقاري، وحرصت المؤسسة على التشديد في تطبيق قوانينها على جميع العقارات المؤجرة دون استثناء.

ونص المرسوم على ألا تكون هناك أي زيادة في القيمة الإيجارية للوحدة العقارية إذا كان بدل إيجارها يقل عن 10% من متوسط أجر المثل، فيما حدد الزيادة بنسبة 5% من القيمة الإيجارية إذا كان بدل إيجار الوحدة يقل بنسبة تتراوح بين 11% و20% من متوسط أجر المثل.

وحدد المرسوم زيادة قدرها 10% من القيمة الإيجارية للوحدة العقارية إذا كان بدل إيجارها يقل بنسبة تتراوح بين 21% وحتى 30% من متوسط أجر المثل، وزيادة قدرها 15% إذا كان إيجار الوحدة يقل بنسبة تتراوح بين 31% وحتى 40% من متوسط أجر المثل، فيما تبلغ الزيادة 20%من القيمة الإيجارية للوحدة العقارية إذا قل بدل إيجارها بنسبة تزيد على 40% من متوسط أجر المثل.

وقال سيف بن يوخة، الخبير العقاري الإماراتي، إن قرار تحديد نسب الإيجارات لعقارات دبي جاء لدعم وتنظيم السوق العقاري ووضعه تحت مظلة هيئة التنظيم العقاري، الذراع التنظيمية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي.

وأضاف القرار الداعم للزيادة 10% على حسب أجر المثل يثبت حق المستأجر والمؤجر على حد سواء ومن شأنه أن يوقف الزيادة غير المبررة والسريعة في الأسعار.

وأشار إلى أن قانون "إيجاري" يثبت حق المستأجر في تصديق العقد بحيث يؤمن لصاحب العقار الحق في احتساب متوسط الإيجار وزيادة 15% لقيمة العقار.





خلفان يشن هجوما عنيفا على "حسن نصر الله" ويصفه بالجزار


انتقد نائب رئيس الشرطة في دبي -الفريق ضاحي خلفان- بشدة كلَّ من يقاتل في ‏سوريا، قائلاً إن الرئيس السوري بشار الأسد، وقادة الجيش الحر و”داعش” و”جبهة ‏النصرة” يريدون الكرسي “على جثث الأبرياء”.‏
كما شنّ هجوماً عنيفاً على أمين عام حزب الله، حسن نصرالله واصفاً إياه بـ ‏‏”الجزار”، وقال “لن يغفر التاريخ لنصر الله جرائمه القذرة أبداً.. لطخ عمامته بدماء ‏الأبرياء… جزار”.‏

وأضاف خلفان في سلسلة تغريدات عبر حسابه على تويتر، أنه “كان ينبغي على ‏نصر الله أن ينأى بشيعة حزب الله عن هذه الجرائم… يقتل مَن؟”‏

وأشار إلى أن “مشايخ شيعة كباراً من لبنان نصحوا نصرالله لكنه لا ينصت مع ‏الأسف لقول الحق”. كما تمنى لو أنه “سعى إلى مصالحة وهدنة لا إلى الدفع ‏بشباب لبناني ليقتلوا أبرياء”.‏

ووصف في تغريدة أخرى الحرب التي تجري في الشام بأنها “حروب عصابات”.‏





عاد إلى الواجهة بـ"بيان" بعد اختفاء دام ستة أشهر
فضل شاكر: لست إرهابياً.. ولا أحرض على القتل


عاد للواجهة من جديد، الفنان اللبناني التائب فضل شاكر، بعد غيابه نحو ستة أشهر، عقب صدور مذكرة توقيف بحقه؛ بتهمة قتل عناصر من الجيش اللبناني، حيث أصدر بياناً رسمياً عبر صحفته الرسمية في "تويتر".

وقال فضل شاكر (46 عاماً)، الذي أعلن توبته في مارس 2012، وانضم لجماعة الشيخ أحمد الأسير، إنه ليس إرهابياً، كما يحاول البعض أن يصوره أمام الناس، مشيراً إلى أن قرار اعتزاله لم يعجب الكثيرين، ومنهم وسائل الإعلام مشبوهة الانتماء.

وشدد على ظهور الكثير من الحسابات الإلكترونية المفبركة باسمه، التي تظهره - دوماً - في صورة المحرض على القتل، والتفجيرات، وقتل الجيش اللبناني.

وقال في البيان: "الحمد لله الذي أنار قلبي بالإيمان، وأرشدني إلى الطريق الصحيح، واخترت الاعتزال لأشتري آخرتي بدنياي، لكن يبدو أن قراري هذا لم يعجب الكثيرين، ومنهم بعض وسائل الإعلام المشبوهة الانتماء والتوجه، التي لا تدع أي فرصة إلا وتنتهزها لتشويه صورتي، وإظهاري بمظهر الإرهابي التكفيري، الذي يريد قتل الناس يميناً ويساراً".

وأضاف: "حتى الأنشودة التي أطلقتها أخيراً؛ لمناسبة أعياد أبناء وطننا من المسيحيين؛ لتوضيح ما يحمله ديننا من احترام للدين المسيحي، جرى تعمّد محاولة تشويه معانيها من بعض الإعلام، الذي لا يمكنني وصفه إلا بأنه مأجور حاقد".

وتابع: "محاولة تشويه أخرى جرت، عندما أطلقت في يونيو الماضي فيديو؛ تعليقاً على مقتل اثنين من المواطنين في هجوم للجيش على مسجد، والذي حاول البعض إيهام الرأي العام أنني أتشفى في مقتل عنصرين من جنود الجيش اللبناني، بينما تاريخ الفيديو - في الأساس - يسبق واقعة مقتل جنود الجيش بخمسة أيام كاملة".

وأشار فضل شاكر في "البيان" إلى أن هناك الكثير من الحسابات الإلكترونية المفبركة، تحمل اسمه، والتي تظهره - دائماً - على أنه إرهابي يحرض على القتل، والتفجيرات، ومحاربة الجيش اللبناني.

وبيّن أنه تربي على حب الوطن، والجيش، ولم يقاتله يوماً ليس خوفاً أو جبناً، وإنما إيماناً بأن المشكلة تنحصر مع حزب إيران فقط (حزب الله).

ويختم فضل شاكر بيانه قائلاً: "أنا لست إرهابياً، أنا لست تكفيرياً، أنا مسلم، أنا لبناني، وهذا وطني، وحقي أن أعيش فيه بكرامتي، رافضاً الظلم من أحد أو على أحد.. أخوكم في الله فضل شاكر".






فيديو .. أنصار مرسي يهتفون ضد السيسي داخل القنصلية المصرية بجدة
 
صورة مصغرة
 أفسد مناصرون للرئيس المصري المعزول محمد مرسي ندوة كانت القنصلية المصرية بجدة ، قد دعت إليها للتعريف بالتعديلات الدستورية المقرر الاستفتاء عليها منتصف الشهر المقبل .

وبحسب موقع عاجل الالكتروني تداول نشطاء مؤيدون لجماعة" الإخوان المسلمون" على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ قليل ، مقطع فيديو يظهر فيه عشرات من أنصار مرسي وهم متجمعون في بهو القنصلية للهتاف ضد السلطة المؤقتة في بلادهم ، رافعين صورا لمرسي الذي تم عزله في الثالث من يوليو عقب موجة غضب شعبية .

و قال أحد المحتجين الذين ظهروا في مقطع الفيديو إنهم جاءوا للتعبير عن رأيهم في التعديلات الدستورية ، بينما هتفت نساء تواجدن في المكان ضد نائب رئيس الحكومة المصرية وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي .

وردد المشاركون في الاحتجاج ذات الهتافات التي تتكرر في مظاهرات الإخوان بالجامعات والشوارع المصرية .

ورفع المشاركون في الاحتجاج " شعار رابعة "، وطالبوا السفير بالقدوم إليهم، غير أن شخصا من العاملين في القنصلية طالبهم بالانصراف بعدما قالوا ما لديهم .

وسخر معارضون للجماعة على " فيسبوك " من العدد الهزيل للمشاركين في الاحتجاج ، معبرين عن استغرابهم من إصرار الجماعة على إقحام النساء والأطفال في فعاليات سياسية .

و يحاكم مرسي وعدد من قيادات جماعة الإخوان في مقدمتهم مرشدها محمد بديع بعدة تهم من بينها التحريض على القتل و التخابر مع جهات أجنبية .
فيديو





طالبات الأزهر يغلقن بوابات كلية الدراسات الإنسانية
طلاب الفرقة الثالثة بقسم الجيولوجيا مزقوا أوراق الامتحان

مظاهرة لطالبات الإخوان أمام كلية الدراسات الإنسانية "أرشيفية"

نظم عدد من طالبات جامعة الأزهر وقفة احتجاجية أمام مبنى كلية الدراسات الإنسانية، صباح اليوم السبت، بهدف الإضراب عن أداء الامتحان الشفوي النهائي للكلية، ومحاولة تعطيل الدراسة من خلال إغلاق البوابات، ومنعن زميلاتهن من الدخول.

ورفعت الطالبات لافتات للإضراب مكتوباً عليها "مفيش امتحانات"، وقمن بوضع مجموعة من الصور واللوحات على الأرض أمام الكلية، وفقاً لما ذكرت صحيفة "اليوم السابع".

في الوقت الذي قام فيه طلاب الفرقة الثالثة بقسم الجيولوجيا كلية العلوم، بتمزيق ورق الامتحان، اعتراضاً على ما حدث لزملائهم.

وفي نفس السياق، تم تأجيل امتحان مادة الترجمة الفورية للفرقة الثالثة بكلية اللغات والترجمة، لأجل غير مسمى، بعدما أغلق الطلاب بوابة الكلية وكتبوا على المدرجات ومكتب أعضاء هيئة التدريس بالكلية "مغلق بأمر الطلاب".

وأعلن طلاب كلية العلوم بجامعة الأزهر إضرابهم الكامل عن الامتحانات حتى عودة الكرامة والحقوق، وقاموا بالكتابة على مبنى فيزياء داخل الكلية "إضراب عن الامتحانات".

وقد اعترض أحد أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية على ما يقوم به الطلاب من محاولة لتعطيل الدراسة، والدعوة للإضراب، خلال محاولة من بعض الطلاب منعه دخول الكلية، وجاء رد أحد دكاترة الجامعة قائلا: "أنا راجل بطباشيرة ومليش دعوة بحد، أنا عندي 72 سنة وعمرى ما عملت مظاهرة، طول عمرى من البيت للجامعة ومن الجامعة للبيت





مصر: السجن 3 سنوات لمؤسس "6 إبريل" وناشطَين بارزيْن

أ ف ب- القاهرة:

قضت محكمة مصرية، اليوم الأحد، بالسجن ثلاثة أعوام على ثلاثة نشطاء، قادوا التظاهرات التي أدت للإطاحة بالرئيس المصري الأسبق حسني مبارك عام 2011، وذلك بتهم المساس بالأمن، وتنظيم تظاهرة غير مرخصة.

وحكمت المحكمة على الثلاثة بغرامة 50 ألف جنيه "7.3 ألف دولار"، بعد أسابيع من اتهامهم بالتظاهر من دون موافقة من وزارة الداخلية، والتعدي على رجال شرطة، وتحطيم ممتلكات عامة وخاصة.

والنشطاء الثلاثة هم: أحمد ماهر، مؤسس حركة "شباب 6 إبريل"، وأحمد دومة، ومحمد عادل، ولعبت "6 إبريل" دوراً بارزاً في المظاهرات التي أسقطت حكم حسني مبارك عام 2011.

وقالت "مصادر قضائية": محكمة جنح عابدين المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بـ"طره"، قضت بالحبس ثلاث سنوات على كل من النشطاء السياسيين: أحمد دومة، وأحمد ماهر، ومحمد عادل؛ لاتهامهم في أحداث الشغب والتعدي على قوات أمام محكمة عابدين، وتنظيم مظاهرة من دون إخطار السلطات المختصة بذلك، وهو ما يتعارض مع قانون التظاهر الجديد الذي جرى تبنيه الشهر الماضي".

وقال شاهد عيان في قاعة المحكمة: إن هتافاً تردد بسقوط "حكم العسكر"، بعد صدور الحكم.

ويعد الحكم على النشطاء الثلاثة الأول بحق نشطاء غير إسلاميين، منذ عزل الرئيس محمد مرسي، مطلع يوليو الماضي.





نص قرار إحالة مرسي وقيادات الإخوان للجنايات
التسريبات تحدثت عن تهريب كوادر من الجماعة واتصالها بحزب الله اللبناني


نص قرار إحالة مرسي وقيادات الإخوان للجنايات، الذي أصدره قاضي التحقيقات على أن المتهمين ارتكبوا جرائم خطف ضباط الشرطة محمد الجوهري، وشريف المعداوي ومحمد حسين وأمين الشرطة وليد سعد واحتجازهم بقطاع غزة، وحمل الأسلحة الثقيلة لمقاومة النظام المصري وارتكاب أفعال عدائية تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.

وبالإضافة إلى ذلك الشروع في قتل ضباط وأفراد الشرطة وإضرام النيران في مبان حكومية وشرطية وتخريبها واقتحام السجون ونهب محتوياتها من ثروة حيوانية وداجنة والاستيلاء على ما بمخازنها من أسلحة وذخائر وتمكين المسجونين من الهرب، وفقاً لما ذكرت "أصوات مصرية".

وقام قاضي التحقيق باستجواب المتهمين عن تلك الاتهامات ومواجهتهم بالأدلة وأمر بإحالة القضية إلى محكمة الجنايات مع استمرار حبس20 متهماً احتياطياً وضبط باقي المتهمين الهاربين وحبسهم احتياطياً على ذمة القضية.
تعاون بين الإخوان وحزب الله

وقال بيان القاضي: "إن التحقيقات التي باشرها منذ شهر أبريل عام 2013، أثبتت أن التنظيم الدولي للإخوان أعد منذ فترة طويلة مخططاً إرهابياً شاركت في تنفيذه بعض الدول الأجنبية، وجماعة الإخوان داخل البلاد وحركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني، وكان الغرض منه هدم الدولة المصرية ومؤسساتها، حتى تقوم جماعة الإخوان بإعادة تقسيمها على أساس ديني ووضع الترتيبات الإقليمية بالمنطقة بصفة عامة وترسيخ نظم جديدة تخدم مصالح تلك الدول الأجنبية، خاصةً دولة إسرائيل باقتطاع جزء من الأراضي المصرية بشبه جزيرة سيناء لتوطين الفلسطينيين المقيمين بقطاع غزة".

ولفت إلى "أن مرسى وقيادات جماعة الإخوان قاموا بإجراء العديد من الاتصالات مع أحمد عبدالعاطي عضو التنظيم الدولي للإخوان المقيم بدولة تركيا وعناصر حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني وتلك الدول الأجنبية لتنفيذ المخطط الإرهابي من خلال تكوين بؤر تتولى تنفيذ المهام الإرهابية بعد التسلل عبر الإنفاق غير الشرعية بقطاع غزة إلى داخل الأراضي المصرية".

وأوضح "أن المخطط الإرهابي الذي أعده التنظيم الدولي للإخوان بلغ ذروته باستغلال جماعة الإخوان لمشاعر الغضب الشعبي أثناء أحداث ثورة يناير 2011، واتحاد العناصر الأجنبية التي تسللت داخل البلاد مع العناصر التكفيرية بسيناء وضرب المنطقة الحدودية الشرقية لقطاع غزة ومحاولة السيطرة على مساحة ستين كيلومتراً على طول الشريط الحدودي والتعدي على المنشآت الشرطية واقتحام السجون وتهريب كوادر الإخوان وعناصر حركة حماس وحزب الله اللبناني وإخراج المسجونين على ذمة قضايا جنائية لإشاعة الفوضى داخل البلاد فضلاً عن دعم العناصر الأجنبية ببطاقات مصرية مزورة وسيارات ودراجات نارية ومواد بترولية لاستخدامها في إعداد قنابل المولوتوف"، على حد تعبير البيان.
تسلل أكثر من 800 أجنبي

وأشار قاضي التحقيقات "إلى تسلل ما يزيد على 800 من العناصر الأجنبية عبر الأنفاق بسيناء إبان ثورة يناير، مستخدمين سيارات ذات دفع رباعي مدججة بالأسلحة النارية الثقيلة ومدافع جرينوف وقذائف آر.بى.جى، أطلقوها بكثافة على المنشآت الشرطية والحكومية المتاخمة للحدود مع قطاع غزة وقتلوا العديد من ضباط الشرطة، ثم انطلقوا وفق تنظيم مسبق في ثلاث مجموعات إلى سجون وادى النطرون وأبوزعبل والمرج وأطلقوا الأعيرة النارية والقذائف صوب مبانيها فتمكنوا من اقتحامها وقتلوا ما يزيد على خمسين من أفراد الشرطة والمسجونين ثم قاموا بتهريب عناصرهم من السجون، بالإضافة إلى ما يزيد عن 20 ألف سجين جنائي وخطفوا ثلاثة ضباط شرطة وأحد الأمناء، ونهبوا وخربوا معدات الشرطة وسياراتها وأسلحتها من مخازن تلك السجون واستولوا على منتجات مصانعها وثروتها الحيوانية والداجنة، وقد ترتب على تلك الوقائع الإرهابية أضرار تخطت قيمتها مئات الملايين من الجنيهات".




جنوب السودان: تحرير جونقلي من الانقلابيين خلال ساعات
العاصمة جوبا تطمئن أن إمدادات النفط مستمرة رغم المعارك الطاحنة
الأحد 18 صفر 1435هـ - 22 ديسمبر 2013م
الخرطوم - أنور بدوي، جوبا - وكالات

كشفت دولة جنوب السودان عن قرب تحرير منطقة جونقلي من أيدي المتمردين خلال الساعات القادمة، مؤكدة انحصار القتال الآن في ولايتي الوحدة وجونقلي، وأقرت دولة الجنوب بصعوبة حصر ضحايا الاقتتال حالياً نسبة لامتداد الصراع عقب المحاولة الانقلابية إلى مناطق عدة.

وطمأن رئيس البعثة الدبلوماسية بدولة جنوب السودان في الخرطوم، السفير ميان دوت وول في مؤتمر صحافي، ظهر الأحد، شعبي البلدين بأن مناطق النفط لم تتأثر بالاشتباكات، وأن الإنتاج يسير بصورة طبيعية، كما أنه لم تسجل أي حالات نزوح نحو الأراضي السودانية حتى الآن .

وأكد السفير ميان وول للصحافيين صعوبة حصر القتلى والخسائر جراء أعمال العنف التي يشهدها الجنوب حالياً، وذلك لاتساع رقعة الصراع واستمراره في عدد من الولايات والمناطق خارج العاصمة جوبا، ولكنه أقر في نفس الوقت بأن هناك حالات لجوء كثيفة لدى مقار الأمم المتحدة في ولايتي الوحدة وجونقلي، مشيراً إلى أن الأخيرة سيتم تحريرها من قبضة المتمردين خلال الساعات المقبلة حسب آخر المعلومات لديه، وأن الحياة في العاصمة جوبا عادت إلى طبيعتها.

ونفى السفير الجنوبي أن تكون قوات أوغندية شاركت في القتال الدائر هناك، موضحاً أن قوة من الجيش الأوغندي حضرت إلى جوبا لحماية الرعايا الأوغنديين الذين وصف عددهم بالكبير في جنوب السودان، مشيراً إلى نفس هذا الإجراء الذي اتخذته الولايات المتحدة لإجلاء رعاياها.

ونفى رئيس بعثة جنوب السودان في الخرطوم أن تكون دولته وجهت أي اتهامات لنظام الخرطوم بشأن هذه الأحداث، رافضاً في الوقت عينه التعليق على تصريحات القيادي في الحركة الشعبية ادوارد لينو، والتي اتهم فيها الحكومة السودانية بمساندة الانقلابيين، قائلاً "هي وجهة شخصية وليست رسمية ".

وأشاد السفير ميان بجهود الخرطوم ضمن دول الإيقاد والتي تبنت وساطة لحل الأزمة بين الأطراف المتنازعة والتي تفاعل معها الرئيس سلفاكير وقبل الحوار مع المتمردين دون شروط مسبقة، وأكد ميان بعدم تسجيل أي حالات نزوح نحو الأراضي السودانية حتى الآن.

وحول طبيعة الصراع في جنوب السودان، شدد السفير ميان وول على أنه سياسي حول مصالح داخل منظومة واحدة هي الحركة الشعبية لتحرير السودان، وليس صراعاً قبلياً بين قبيلتي الدينكا والنوير، كما يروج له البعض، حسب قوله، مستدلاً في هذا الصدد بوجود خمسة من القيادات التي تم اعتقالهم في هذه الأحداث ينتمون إلى قبيلة الدينكا.

وأكد السفير ميان أن ما قام به مشار ومجموعته هو محاولة انقلابية حقيقية تم التخطيط له بتنسيق تام، بدليل ظهور الجنرال المتمرد بيتر قديت ومشاركته في القتال، مؤكداً أن مكان وجود رياك مشار غير معروف حتى الآن.





أوباما: على جنوب السودان حماية الرعايا الأميركيين
طائرة أميركية تعرضت لإطلاق نار من أسلحة خفيفة قرب مدينة بور
الأحد 18 صفر 1435هـ - 22 ديسمبر 2013م
واشنطن - فرانس برس

حض الرئيس الأميركي، باراك أوباما، السبت قادة جنوب السودان على المساعدة في حماية الموظفين والمواطنين الأميركيين وسط المعارك العنيفة التي تتواصل في هذا البلد، وذلك بعد إصابة أربعة جنود أميركيين جراء تعرض طائرات أميركية لإطلاق نار.

وقال بيان للبيت الأبيض إن الرئيس الأميركي قال إن قادة جنوب السودان يتحملون مسؤولية دعم جهودنا لضمان سلامة الموظفين والمواطنين الأميركيين في جوبا وبور"، في إشارة إلى عاصمة جنوب السودان والمدينة التي وقع فيها الحادث في ولاية جونقلي.

هذا.. واتجهت القوات الحكومية معززة بمروحيات إلى مدينة بور على بعد مئتي كلم شمال جوبا، والتي يسيطر عليها منذ الخميس أنصار ريك مشار، وفق ما أفاد متحدث باسم الجيش.

وقرب هذه المدينة، أصيبت طائرات أميركية بنيران من "أسلحة خفيفة" فيما كانت تحاول الهبوط لإجلاء مواطنين أميركيين، بحسب البنتاغون.

وعلق الجيش الأميركي على الحادثة في بيان قائلا: "إن الطائرات الثلاث أصيبت بأضرار في الحادث وجرح أربعة جنود على متنها".

وعلى الأثر، غادرت الطائرات إلى أوغندا التي نقل منها الجرحى "في حالة مستقرة" إلى نيروبي بكينيا لتلقي العلاج.

وفي 15 ديسمبر اندلع نزاع مسلح بين نائب الرئيس السابق ريك مشار والرئيس السوداني الجنوبي سلفا كير يمزق الدولة الوليدة التي نالت استقلالها في 2011.

وفي العاصمة جوبا وحدها خلفت المعارك حوالي 500 قتيل على الأقل إضافة إلى عشرات آلاف النازحين في حصيلة جزئية.




جزائريون يطالبون هولاند بالاعتذار عن تصريح "مهين"

طالب رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية حقوق الانسان وحمايتها بالجزائر، فاروق قسنطيني، الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند "بالاعتذار" عن التصريحات التي وصفها بـ"المهينة بحق الجزائر،" حول يهود فرنسا.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية على لسان قسنطيني قوله: "إن تصريح الرئيس الفرنسي استفزازي واهانة خطيرة للجزائر،" داعيا إياه إلى "الاعتذار،" في الوقت الذي دعا فيه السلطات الجزائرية إلى "عدم السكوت على هذه الإهانة."

ونقلت الوكالة على لسان المحامية فاطمة بن براهم قولها: "طرح الرئيس الفرنسي أمر خطير جدا ويحتاج لمعالجة سياسية برجال الجزائر."

وبينت الوكالة أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند كان "تحدث مؤخرا في لقاء رسمي جمعه بالمجلس التمثيلي ليهود فرنسا عن عودة وزير الداخلية مانويل فالس من مهمته بالجزائر حيا وسالما."




الاندبندنت: "الليبي المقراحي لم يفجر طائرة لوكربي"

 

 نشرت صحيفة الاندبندنت تقريرا على صدر صفحتها الأولى عادت به إلى تفجير طائرة لوكربي قبل 25 عاما، وإدانة ضابط المخابرات الليبي السابق، عبد الباسط المقراحي، بتنفيذ العملية. ونقلت الصحيفة عن أحد أقارب الضحايا قوله إنه يعتقد بأن المقراحي بريء من هذه العملية، موجها أصابع الاتهام إلى شخص آخر يعيش في السويد.وذكرت الاندبندنت أن والد إحدى ضحايا لوكربي، وهو الدكتور جيم سواير، اتهم الحكومة البريطانية، في خطاب ألقاه بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين للحادث، بإخفاء "الحقيقة الكاملة التي تعرفها عن هذه المأساة".

وكانت الحكومات البريطانية والأمريكية والليبية أصدرت بيانا مشتركا تلتزم فيه بالعمل على كشف تفاصيل ما وقع، وتقديم الضالعين في الحادث إلى القضاء.

وقال الدكتور سواير، حسب الصحيفة، إن المقراحي "توفي صديقا لي، ولم يقتل ابنتي"، ودعا الحاضرين في مراسم ذكرى الترحم على ضحايا التفجير، للصلاة من أجل عائلة المقراحي، الذي أفرج عنه بعد 8 أعوام في السجن، لأسباب إنسانية، حيث كان مصابا بمرض السرطان، في مراحله الأخيرة. وقد مات بعد الإفراج عنه.

أما الشخص الذي يشتبه فيه السواير فهو مصري الجنسية اسمه محمد أبو طالب، يعيش في السويد. ويقول سواير " حاولت أن أواجه هذا الرجل، ولكن لا أحد يرد في بيته، وجميع النوافذ مغلقة، وبداخل البيت رجل أمضى حياته كلها إرهابيا".

وقد حكم على "أبو طالب بالسجن مدى الحياة لضلوعه في تفجيرات 1985 بكوبنهاغن وأمستردام، وأفرج عنه أخيرا.

وأضاف الدكتور سواير الذي فقد ابنته فلورا في عمر 23 عاما بالحادث أنه تلقى مرة بطاقة معايدة في رأس السنة الميلادية من المقراحي يدعوه فيها إلى الصلاة من أجله ومن أجل عائلته.

وهدد سواير باللجوء إلى المحكمة الأوروبية إذا لم تجر الحكومة تحقيقات في القضية، ومتابعتها وفق تشريعات حقوق الإنسان.

وكان عبد الحكيم المقراحي أخو عبد الباسط قال لبي بي سي إن أسرته تعتزم رفع قضية استئناف باسم أخيه المتوفي، وترجو المساعدة من الحكومة الليبية في مسعاها.
الأوبزرفر: ظروف العمال في أبو ظبي عار على الغرب
تناولت صحيفة الأوبزرفر في تقرير لها ظروف العمال المهاجرين في مشاريع البناء بأبو ظبي، وقالت إنها سيئة للغاية.

وكتبت الأوبزرفر تقول إن نقابات عمال وناشطين حقوقيين وسياسيين دعوا إلى إصلاحات عاجلة في قوانين العمل لحماية آلاف العمال المهاجرين في مركب يضم فنادق ومتاحف في جزيرة السعديات في الإمارات العربية المتحدة.

وأضافت الصحيفة أن الاتحاد الدولي لنقابات العمال ونشطاء حقوقيين حضوا الهيئات الغربية المشاركة في المشروع، على غرار المتحف البريطاني، على اتخاذ خطوات لمناقشة مسألة ظروف العمال المهاجرين، والضغط على حكومة الإمارات لتحسينها.

وتابعت الأوبزرفر تقول إن محققيها وجدوا أن شركة تطوير السياحة والاستثمار الإماراتية، التي تشرف على مشروع السعديات، لا تلتزم بشروط التوظيف التي وضعتها، إذ تقوم بترحيل العمال المهاجرين الذين ينظمون إضرابات احتجاجا على ظروف العمل، إلى بلدانهم.

كما خلص المحققون إلى أن العمال في مشروع جامعة نيويورك بأبو ظبي يتعرضون إلى سوء المعاملة، حيث تحجز جوازات سفرهم ويمنعون من السفر. ويعيش آلاف العمال على الجزيرة، حسب الصحيفة، ظروفا أدنى من ظروف المعيشة في باقي مناطق الإمارات، فلا يستفيدون من الرعاية الصحية، وبعضهم يحتجزون لعدم قدرتهم على دفع مصاريف توظيفهم.

ونقلت الأوبزرفر عن عامل قوله إنه فقد رجله وهو يبني فيلا فخمة، وأجبر على العيش على سقف مجمع للعمال المهاجرين مدة عام كامل، وقد زود بساق اصطناعية منذ شهر فقط، وهو يتلقى الرعاية الصحية من الهلال الأحمر، وحرم من أي تعويض.

كما نقلت الصحيفة عن رئيسة لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي، النائبة الألمانية باربرا لوشبيلر، قولها إن العمال المهاجرين في الإمارات العربية المتحدة، وعمال جزيرة السعديات بالتحديد، يتعرضون "يوميا للاستغلال"، مضيفة أن أدنى معايير العمل غير محترمة، وهناك شكاوى بشأن ظروف المعيشة والمرتبات والرعاية الصحية.
صاندي تايمز: حسرة أم على ابنها الطبيب الجراح
نشرت صحيفة صانديتايمز تقريرا خصصته للطبيب الجراح، عباس خان، الذي تعتقد الحكومة البريطانية أن "نظام الرئيس السوري بشار الأسد قتله"، بعد اعتقاله وسجنه العام الماضي.

تنقل صاندي تايمز حسرة أم الطبيب الجراح، وشعورها بالذنب بعدما فقدت ابنها. فالأم المكلومة تردد باستمرار عبارة "أنا قتلت ولدي"، وهي في غرفة فندق بمدينة بيروت تنظر جثة ابنها، التي قالت السلطات السورية إنه انتحر في زنزانته.

ونقلت الصحيفة عن الأم فاطمة قولها إن الحكومة السورية كانت تعلم بأنه رأى كل شيء وسمع كل شيء، فما كانت لتتركه حيا.

وكان الطبيب الجراح خان دخل سوريا بطريقة غير قانونية من أجل المساعدة في معالجة الجرحى، وقد اشتغل أولا في تركيا مع منظمة خيرية تساعد اللاجئين السوريين الجرحى، ولكنه عبر الحدود إلى سوريا عندما علم أن الأطفال يموتون في شوارع حلب. ولم يمض إلا 24 ساعة في البلاد حتى اعتقل في نقطة تفتيش.

وبعد أشهر من الصمت، قررت والدته البالغة من العمر 57 عاما السفر إلى سوريا للبحث عنه، وسعت لدى جميع الأطراف، وعرفت بقضيته التي دعمها سياسيون وناشطون حقوقيون. وتعتقد والدته ان هذا الترويج لقضية ابنها هو الذي ربما قتله، وهو ما جعلها تتحسر على ما قامت به من سعي للبحث عنه.





100 الف جندي قوام القوة الخليجية المشتركة


أعلن وزير الحرس الوطني السعودي الأمير متعب بن عبد الله آل سعود أن القوة العسكرية الخليجية ستضم 100 ألف جندي، معتبرا أن وحدة الصف الخليجي هي القوة الحقيقية للمنطقة والأمة العربية.

وقال الأمير متعب عقب مناورات "ولاء وفداء" العسكرية التي استمرت اسبوعين ان اتمام القوى الخليجية يعد القوة الحقيقية لمنطقة الشرق الأوسط والأمة العربية.

وأضاف أن الحرس الوطني السعودي جاهز للمشاركة في القوة الخليجية اذا طلب منه المشاركة.

هذا ونقلت صحيفة "الشرق الاوسط" الصادرة في لندن عن مصدر خليجي قوله أن قائد القيادة العسكرية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي سيكون سعوديا.

وكان البيان الختامي لقمة دول مجلس التعاون الـ34 التي عقدت في دولة الكويت الشهر الجاري، أكد موقف دول المجلس الداعي لتعزيز أمنها واستقرارها وبناء منظومة دفاعية مشتركة لتحقيق الأمن الجماعي.





​كذبت ما نشرته "وول ستريت جورنال" الاقتصادية الأمريكية
الكويت تنفي وجود أي خلافات مع السعودية حول تطوير حقل "الخفجي"

سبق- متابعة:
 نفت الكويت صحة ما تناقلته تقارير إخبارية حول العمليات المشتركة مع السعودية في حقل "الخفجي" النفطي، مؤكدة مواصلة العمل لتطوير الحقل وباقي حقول المنطقة المشتركة، حسب الاتفاقية المبرمة بين البلدين، وذلك بعد تضارب في التقارير حول انسحاب كويتي من المشروع.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية اليوم -الأحد- عن وزير النفط مصطفى الشمالي قوله إن ما تم تداوله السبت في إحدى الصحف المحلية حول العمليات المشتركة بالخفجي "خبر عار عن الصحة تماماً"، مضيفاً أن الجانبين الكويتي والسعودي "يعملان جاهدين لتطوير حقل الخفجي وباقي حقول المنطقة المشتركة للوصول إلى معدلات الإنتاج المستهدفة".

وشدد الوزير على أن الجانبين اتفقا على معدلات الإنتاج عبر اللجنة التنفيذية المشتركة في الخامس من ديسمبر الجاري، مضيفا أن العمل في الخفجي "يتم حسب الاتفاقية المبرمة بين البلدين الشقيقين، والتي جاءت لترسخ روح التعاون والعلاقات الطيبة لاسيما في مجال التعاون النفطي". طبقاً لـ (CNN).

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الاقتصادية الأمريكية قد ذكرت الخميس الماضي أن السعودية ستتابع مشروع الخفجي بشكل منفرد بعد انسحاب الحكومة الكويتية بسبب خلافاتها السياسية مع البرلمان، ونقلت عن مصادر لم تسمها قولها إن لدى الحكومة الكويتية مشاكل عالقة مع البرلمان، وهي لا تعتبر قضية الخفجي ضمن أولوياتها حالياً.

وينتج مشروع حقل الخفجي 300 ألف برميل من النفط يومياً، وتخطط السعودية والكويت إلى زيادة الإنتاج منه بواقع مائة ألف برميل يومياً بحلول عام 2019، وذلك باستثمارات تقارب سبعة مليارات دولار تشمل عدة حقول للنفط والغاز بالمنطقة المحايدة بين البلدين.

وعادت صحيفة "الرأي" الكويتية لتنقل عن مصادر نفطية كويتية لم تسمها أيضا قولها إن ما قيل عن انسحاب الكويت من المشروع لدواعٍ سياسية "غير صحيح" وأن المشكلة تعود إلى أسباب فنية وخلافات إدارية بين الجانبين الكويتي والسعودي.





منزوعة السلاح ونشر جنود إسرائيليين على طول حدودها
العرب يرفضون مقترحاً أمنياً أمريكياً لإقامة دولة فلسطينية

إفي- القاهرة:
 رفض وزراء خارجية جامعة الدول العربية، أمس السبت، مقترحاً أمنياً أمريكياً للدولة الفلسطينية المستقبلية، مؤكدين على ضرورة كونها مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وانتقد وزراء الخارجية العرب في اجتماع غير عادي بالقاهرة عقد بطلب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخطة الأمريكية حول وجود عسكري إسرائيلي محتمل خلال عشرة أعوام على الحدود مع الضفة الغربية.

وأعرب "عباس" عن استيائه إزاء هذه الفكرة في منتصف ديسمبر الجاري في مذكرة بعثها للسلطات الأمريكية التي تتوسط في مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتنص هذه الخطة على أن طائرات استطلاع أمريكية ستراقب الأراضي الفلسطينية، وسينتشر عسكريون إسرائيليون في مناطق إستراتيجية على طول الحدود مع الدولة الفلسطينية المستقبلية التي يجب نزع سلاحها.

وشددت الجامعة العربية في قرار بختام الاجتماع على ضرورة اعتماد حل النزاع على مبادرة السلام العربية التي أقرت في عام 2002.

وتنص هذه المبادرة على الانسحاب الإسرائيلي من جميع الأراضي العربية المحتلة أثناء حرب عام 1967 مقابل الاعتراف بدولة إسرائيل.

ورفض الوزراء العرب أيضاً "جميع الإجراءات والخطط السياسية الإسرائيلية التي تستهدف تغيير الواقع الديموغرافي والجغرافي للأراضي الفلسطينية المحتلة".

وجرى تكليف الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي ببعث برسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لتأكيد الموقف العربي.

وذكر "العربي" في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع أن الدول العربية والسلطة الوطنية الفلسطينية لن تقدم تنازلات لإسرائيل.

وأضاف أن الدول العربية اتفقت مع الولايات المتحدة على الإشراف على المفاوضات بين الجانبين التي يجب ألا تستغرق أكثر من تسعة أشهر من أواخر يوليو من عام 2013 إلى إبريل من 2014.

وتفيد إحصائيات جهاز الأمن الداخلي (الشاباك) بتصاعد العنف في النصف الثاني من عام 2013، ما يثير مخاوف من اندلاع انتفاضة جديدة في حال فشل المفاوضات التي بدأت في يوليو الماضي.




خريطة لـ"واشنطن بوست" توضح خطورة أزمة اللاجئين السوريين
أكثر من 40% من الشعب السوري تم تشريدهم منذ عامين ونصف العام
الأحد 18 صفر 1435هـ - 22 ديسمبر 2013م
 

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، خريطة توضح أزمة اللاجئين السوريين، مشيرة إلى أن حوالي 40% من الشعب السورى، تم تشريدهم بسبب العنف الذي يعصف بالبلاد منذ عامين ونصف العام.

وتكشف الخريطة عن سنوات من الحرب التي دمرت سوريا، والكثيرين الذين أجبروا على الهروب من منازلهم، إضافة إلى مليونين ونصف المليون فروا خارج البلاد.

ومثلما أظهرت هذه الصراعات فإنه عندما يصبح المواطنون لاجئيين فإنهم غالباً ما يبقون لاجئين بقية حياتهم.

يعيش في سوريا اثنان وعشرون مليون نسمة، في مارس عام 2011، خرج متظاهرون مناهضون للرئيس بشار الأسد إلى الشوارع في العديد من المدن الكبرى، وسرعان ما اصطدموا برد فعل عنيف من قوات الأسد.

وبعد أشهر بدأ مناهضو الأسد بالتسلح، واندلع صراع دموي، قتل الكثيرون، وأجبر الكثيرون أيضاً على الهروب.

منذ ذلك الحين، أكثر من 120 ألف شخص قتلوا، 6 ملايين نزحوا داخل البلاد، إضافة إلى مليونين وثلاث مئة ألف فروا خارجها، وهذه الإرقام في ازدياد.
وكل واحد من هؤلاء اللاجئين عاش قصته المأساوية قبل وخلال عملية الهروب الخطرة، كما نقلها مراسلو صحيفة "واشنطن بوست"، الذين حصلوا على أكثر من 18 قصة مختلفة عاشها هؤلاء الفارون، وتظهر كل واحدة مدى الندوب إلى تركها الصراع على حياة اللاجئين السوريين الحالمين بالعودة إلى وطنهم سوريا.





بعد حلب.. غارات البراميل المتفجرة تمتد لدرعا والقنيطرة
الجيش الحر يقصف مطار دير الزور ويسيطر على المستشفى الكندي بحلب
الأحد 18 صفر 1435هـ - 22 ديسمبر 2013م
 

بدأ النظام السوري بقصف درعا والقنيطرة بالبراميل المتفجرة التي تحدث دمارا وقتلا عشوائيا في المناطق التي تقع عليها، وبينما يتواصل الحصار المفروض على بلدات في ريف دمشق سُجلت عمليات للجيش الحر، أبرزها تقدم في القنيطرة وقصف على مطار دير الزور، حيث تتحصن قوات النظام إضافة لسيطرته على مستشفى الكندي بحلب.

وشارف القصف على حلب بالبراميل المتفجرة على دخول الأسبوع الثاني في ظل تقدم على الأرض للجيش الحر بعد سيطرته على المستشفى الكندي.. في وقت يتواصل القصف على ريف دمشق الغربي وعلى مناطق عدة في درعا التي تجدد قصفها بالبراميل المتفجرة، مما أدى إلى سقوط 96 قتيلا معظمهم من النساء والأطفال، بحسب ما ذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

غير أن القتال لم يشتعل على جهة واحدة، فعمليات الكر والفر تواصلت بين قوات النظام والجيش الحر.. حيث تقدم الأخير على محور حي الخالدية كما سيطر على المستشفى الكندي بعد اشتباكات دامية قتل على إثرها عشرات العناصر التابعة لقوات النظام وأُسر كثيرون أيضا، بحسب ما أفاده ناشطون. ويذكر أن النظام كان قد أعاد السيطرة على هذا المستشفى منذ أشهر قبل أن تُسحب من يده مجددا في الساعات الماضية.

إنجازات الجيش الحر لم تتوقف عند أسوار مستشفى الكندي بل تجاوزتها إلى العاصمة وريفها، حيث سيطر عناصره على حاجز الحسينية واللواء ثمانية وستين على أوتوستراد دمشق القنيطرة الدولي.. وتم تدمير دبابتين وعربة شيلكا ونصب حواجز على الطريق .

في هذا الوقت، تابعت قوات النظام قصف خان الشيخ في ريف دمشق الغربي بالمدفعية والصواريخ من الفرقة السابعة والفوج مئة وسبعة وثلاثين.. وكذلك الحال في معلولا.

أما في درعا فالقصف تجدد على مناطق عدة بينها قرى جيدور في الريف في ظل واقع إنساني مرير فرضه النقص الحاد في الغذاء والوقود.. لتبقى جميع المناطق السورية ورقة مفتوحة على أيام سوداء تغزوها طائرات النظام، وإن تلونت فتلك دماء أطفالها.





بالفيديو.. نظام بشار يقتل خطيب الجمعة على المنبر في حمص


ارتكب جيش الرئيس السوري بشار الأسد جريمة جديدة، حين قام بقصف الجامع العمري في حمص أثناء إقامة شعائر صلاة الجمعة، ليسقط خطيب الجمعة من على المنبر أثناء إلقائه الخطبة.

وقالت صحيفة "الأنباء" الكويتية في واحد من أشد مشاهد الثورة السورية تأثيراً بث ناشطون مقطعاً مصوراً لاستشهاد إمام وخطيب المسجد العمري بحي الوعر، أثناء إلقائه خطبة الجمعة يوم 20/12/2013.

وكان الشيخ صفوان مشارقة يدعو بالنصر عندما بدأ القصف على الجامع فساده هرج ومرج، لاسيما مع وجود إصابات بين المصلين، وهنا عاد الخطيب الشيخ المشارقة ليهدئ من روع المصلين، ويخبرهم قائلاً: "لا نخاف إلا من الله"، وما هي إلا لحظات حتى تم استهدافه وقتله وهو على المنبر.
فيديو





بالفيديو:ثوار حلب يحررون "مشفى الكندي" بالكامل وقتل وأسر 80 شبيحا
 
صورة مصغرة

تمكن الثوار السوريون من تحرير مشفى الكندي والذي يعد أحد قلاع نظام بشار الأسد الحصينة في حلب.
وذكرت صفحة هيئة إغاثة سوريا على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن الثوار تمكنوا من السيطرة على المشفى عن طريق عملية فدائية واشتباكات جرت مع قوات نظام الأسد، وذلك في إطار معركة القلب الواحد.
كما تمكن الثوار خلال المعركة من قتل وأسر 80 شبيحا من قوات بشار الأسد، بالإضافة إلى غنم دبابة وعربة بي إم بي، وذلك بعد حصار دام خمسة أشهر.

كما تمكن الثوار أول أمس الخميس من قتل قيادي بالحرس الثوري الإيراني خلال معارك بالعاصمة السورية دمشق
ونقلت "كتائب مجاهدي الشام"، عن وكالة أنباء الحرس الثوري الإيراني قولها: إن اللواء "أبو الفضل شيروانيان"، أحد قادتها قتل في معارك بمدينة دمشق.
ويذكر أن الحرس الثوري الإيراني و"حزب الله" اللبناني، يقاتلون بجانب نظام بشار الأسد منذ بداية الثورة السورية، وارتكبوا عشرات المجازر ضد الشعب السوري، راح ضحيتها آلاف الشهداء.

تمكّنت كتائب الثوار صباح أمس الجمعة، من إسقاط طائرة حربية تابعة للجيش الأسدي، كانت تحلق فوق سماء مدينة "دارة عزة" بمحافظة حلب شمالي سوريا، وذلك بعد استهدافها بالمضادات الأرضية، بحسب ما أفادت لجان التنسيق المحلية السورية.

يذكر أن كتائب الثوار تمكنت من إسقاط، وإعطاب أكثر من 360 طائرة، ومروحية تابعة للجيش الأسدي، منذ بداية الثورة السورية المندلعة منذ أكثر من عامين.

من جهة أخرى وردًّا على مجازر حلب قصف "لواء التوحيد" التابع للجبهة الإسلاميةأمس الجمعة مواقع ميليشيات "حزب الله" و"لواء أبو الفضل العباس" والحرس الثوري الإيراني في بلدتي "نبل" و"الزهراء" في ريف حلب بوابل من الصواريخ، وحقق إصابات مباشرة.

ومن جانبها استهدفت "حركة أحرار الشام" تجمعات الميليشيات الشيعية في قريتي "نبل" و"الزهراء" بالرشاشات المتوسطة، وحققت إصابات مؤكدة.

وعلى صعيد آخر قصف الطيران الحربي طريق الكاستيلو وبلدة حيان في ريف حلب بالرشاشات الثقيلة بحسب قناة "حلب اليوم".
فيديو






الهيئات الإسلامية بسوريا: سلوك "داعش" يدعو للفتنة والشر
اتهمته بإطلاق الأحكام منفرداً وتعمد افتعال الخلافات مع الفصائل المعارضة

عنصر من "داعش" ينفذ حكم الإعدام بحق معتقلين مكبلين في سوريا 

أصدرت الهيئات الإسلامية السورية بياناً دعت فيه تنظيم "داعش"، التابع للقاعدة إلى الكف عما وصفته بالتصرفات التي تدعو للفتنة والشر.

واتهمت الهيئة الإسلامية التنظيم التابع للقاعدة بالغلو في تكفير المسلمين، كما اتهمته بادعاء احتكار المنهج والتوجه، وإطلاق الأحكام منفرداً.

ودعت الهيئة التنظيم إلى عدم التدخل في شؤون السوريين، كإعلان دولة لا تملك أي مقومات.

واتهمت الهيئات الإسلامية السورية تنظيم داعش بتعمد افتعال الخلافات مع الفصائل المعارضة.

ومن جهة أخرى، ارتفعت حصيلة القتلى السبت إلى 96 بينهم 18 طفلاً، وفقاً للشبكة السورية لحقوق الإنسان، فيما لا تزال حلب صاحبة أكبر عدد من الضحايا اليومي بسبب قصف قوات النظام للمدينة والريف.

وفي القلمون، اندلعت اشتباكات وصفت بالعنيفة قرب مدينة يبرود بين قوات النظام والجيش الحر.

فيما استهدفت قوات النظام حي الوعر في حمص، ومدينة الطبقة التي تعرضت لقصف عنيف من المطار العسكري.

وفي إدلب، تعرض جبل الزاوية وسرمين لقصف عنيف، فيما استهدف الجيش الحر قوات النظام بصواريخ محلية الصنع في بلدة الفوعة





قال: قائد "فيلق القدس" الإيراني هو "الرجل الأقوى في العراق"
مقتدى الصدر: حاولت فتح حوار مع الدول العربية فلم أجد أذناً مصغية


أكد الزعيم الشيعي مقتدى الصدر أنه لن يشارك في أي حرب أهلية، لكنه لا يبدو متفائلاً كثيراً بإمكان تجنُّب وقوعها، حيث اعتبر أن "المعطيات تشير إلى أن العراق متجه إلى التقسيم الطائفي سياسياً واجتماعياً وعقائدياً".

وحسب وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، رأى "الصدر" في حديث لصحيفة "الحياة" نشرته اليوم الأحد أن ميل الشعب العراقي إلى "الحزب الحاكم" قد يدفعه إلى إعادة انتخاب رئيس الوزراء نوري المالكي، واشترط لعدم حدوث ذلك اجتماعاً للقوى السياسية العراقية "من دون تهميش". وقال: "لا استقلالية (لأي مؤسسة) حالياً، فجميع السلطات، القضائية ومفوضية الانتخابات والهيئات المستقلة والجيش والشرطة والوزارات وغيرها، باتت في يد شخص واحد لا غير".

وأكد "الصدر" أن قائد "فيلق القدس" الإيراني (قاسم سليماني) هو "الرجل الأقوى في العراق"، وأنه "صاحب مبدأ بالنسبة لقضيته وجمهوريته وحكومته ومذهبه"، وقال إنه يختلف مع الإيرانيين "في بعض الأمور الجوهرية".

وأشار إلى أنه يحاول فتح حوار مع الدول العربية "لكنه لا يجد أذناً مصغية"، كما أنه حاول زيارة بعض دول الخليج فلم يُلبَّ طلبه، ويحاول الآن زيارة دول الاتحاد الأوروبي.

وكرر "الصدر" رغبته في فتح حوار مع رجال الدين السنة، وتحديداً مع الشيخ عبد الملك السعدي، لكنه لم يتلقَّ منه جواباً كي يزوره في مقر إقامته في الأردن.




القاعدة في اليمن تعترف بقتل "مدنيين أبرياء" بصنعاء
بعد بثّ التلفزيون اليمني لقطات تظهر عناصرها يقتلون مدنيين في مستشفى وزارة الدفاع
الأحد 18 صفر 1435هـ - 22 ديسمبر 2013م
 
دبي - فرانس برس

اعترف تنظيم القاعدة في اليمن - في سابقة هي الأولى من نوعها - بارتكابه خطأ في قتل المدنيين خلال الهجوم، وتقدم تنظيم القاعدة باعتذاره عن الهجوم الدامي الذي استهدف هذا الشهر مستشفى مجمع وزارة الدفاع في صنعاء، وعرض دفع دية لذوي الضحايا، بحسب رسالة وجهها القائد العسكري للتنظيم في اليمن ونشرت على الإنترنت ليل السبت/الأحد.

وجاء هذا الاعتراف بعد بثّ التلفزيون اليمني مشاهد التقطت من الكاميرات الخاصة بالمبنى، تظهر عناصر تنظيم "القاعدة" وهم يقتلون مدنيين من دون رحمة.

وكان الهجوم استهدف صباح الخامس من ديسمبر مجمع وزارة الدفاع، خصوصاً المستشفى التابع للمجمع، ما أسفر عن مقتل 56 شخصاً بينهم أطباء وممرضات من الفلبين وألمانيا وفيتنام والهند، إضافة إلى عشرات اليمنيين.
الريمي يعتذر ويقدم التعازي لذوي الضحايا

وقال القائد العسكري لتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، قاسم الريمي، في الرسالة المصورة التي نشرت عبر الإنترنت "نحن هنا إذ نعترف بالخطأ والذنب نقدم اعتذارنا وتعازينا لذوي الضحايا".

وأضاف "إننا ما أردنا ضحاياكم ولا قصدناهم، وليس من ديننا هذا ولا خلقنا، ونتحمل كامل المسؤولية عما حدث في المستشفى من دفع الديات والتعويضات والعلاج وغير ذلك. كل ما يأمرنا به شرعنا سنقوم به، فنحن دعاة شريعة".

وأكد الريمي أن واحداً من المهاجمين لم يلتزم بالتوجيهات، الأمر الذي تكذبه اللقطات التي بثها التلفزيون اليمني، والتي أظهرت هجوماً من قبل عدة أشخاص بدم بارد استهدف المدنيين في المستشفى.

وجدد الريمي تأكيد أن التنظيم الذي سبق أن تبنى الهجوم، لم يكن يستهدف المستشفى، بل مركز القيادة التي قال إنها تتضمن "غرفة تحكم" توزع الأهداف على الطائرات الأميركية من دون طيار التي تنفذ غارات في اليمن تستهدف القاعدة.

وقال الريمي "نحن هاجمنا الوزارة، وتحديداً مبنى قيادة وزارة الدفاع، هذا المبنى الذي تدار منه غرف التحكم بالطائرات بدون طيار، وهذه الوزارة التي تحولت من وزارة تدعي أنها تحمي البلاد والعباد إلى وزارة لتوزيع الشرائح للطائرات الأميركية".

وأكد الريمي أن أي وزارة أو مركز عسكري "هدف مشروع" للقاعدة إذا ما ثبت أنها "تتعامل مع الطيران الأميركي".

وقال "نحن هنا نؤكد أن أي وزارة أو أي معسكر أو أي ثكنة عسكرية أو غير ذلك، أي موقع من هذه المواقع ومن غيرها ثبت لدى المجاهدين أنها تتعامل مع الطيران الأميركي. هذه كلها هدف مشروع لنا".

وعادة ما تستهدف أنابيب النفط والغاز هذه من طرف مجموعات قبلية بغرض الضغط على الحكومة في ملفات قانونية




احتجاجاً على إغلاق موانئ النفط
مسلحون يقطعون الإنترنت عن ليبيا

سبق– وكالات: انقطعت خدمة الإنترنت عن مناطق غرب ليبيا وجنوبها؛ بعد اقتحام مسلحين مساء السبت مقر الشركة المزودة للخدمة في العاصمة طرابلس، وإجبارهم فنييها على قفلها؛ احتجاجاً على إغلاق موانئ النفط في شرق البلاد، وفقاً لما أفاد مسؤولون في وزارة الاتصالات.

ونقل موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي. بي. سي" عن وكيل وزارة الاتصالات والمعلوماتية في الحكومة الليبية المؤقتة، محمد بالرأس علي أن: "مجموعة مسلحة اقتحمت مقر شركة ليبيا للاتصالات والتقنية في طرابلس، وأرغمت بالقوة فنيي الشركة، على قفل خدمات شبكة المعلومات الدولية الإنترنت".

وأوضح مصدر مسؤول في الشركة، طلب عدم كشف اسمه أن: "المسلحين قالوا إن هذه الخطوة التي أقدموا عليها جاءت؛ بسبب استمرار قفل موانئ النفط في شرق البلاد".

وأشار إلى أن "هذا العمل كان يهدف إلى إيقاف خدمة الإنترنت في مناطق شرق البلاد، لكن الخدمة توقفت في مناطق غرب البلاد وجنوبها؛ لأن مناطق شرق ليبيا يتم تزويدها بالخدمة من خلال جمهورية مصر".

وأضاف أن: "مناطق شرق ليبيا يتم تزويدها بالخدمة عبر مصر، بعد الاعتداءات المتكررة على الكابل البحري "سلفيوم"، الواقع في مدينة درنة شرقي البلاد، الذي يربط ليبيا بأوربا".

وقال المصدر لوكالة أنباء "فرانس. برس": إن "وكيل الوزارة، وأعضاء المجلس المحلي لمنطقة سوق الجمعة، يجرون - حالياً - اتصالات ومفاوضات مع تلك المجموعة؛ لإقناعها بالسماح للفنيين بالدخول وإعادة الخدمة من جديد".

وتعد "شركة ليبيا للاتصالات والتقنية" (إل. تي. تي) المزود الوحيد لخدمة الإنترنت في ليبيا، وتسبب تعطيلها بتوقف شبه تام للخدمة في تلك المناطق، باستثناء مستخدمي الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية (تو. وي).

وتأتي هذه الخطوة في وقت يغلق فيه ما يعرف بالمجلس السياسي لإقليم برقة موانئ النفط في شرق البلاد منذ يوليو الماضي؛ وذلك للمطالبة بحكم فدرالي، يمنح هذا الإقليم صلاحيات أوسع، على غرار النظام الذي كان معمولاً به في البلاد، عقب استقلالها العام 1951.




قطار يقتحم حياً سكنياً عشوائياً في كينيا


 قالت تقارير واردة من كينيا إن أشخاصاً عدة أصيبوا، اليوم الأحد، جراء اصطدام قطار شحن بمنازل في منطقة كيبيرا العشوائية بالعاصمة نيروبي.

ونقل موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن تقارير إخبارية، أن القطار خرج عن طريقه أثناء مروره بالحي، الذي يعد أحد أكبر المناطق العشوائية في أفريقيا.

وقال الصليب الأحمر الكيني في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": إنه يخشى من أن يكون عشرات الأشخاص محاصرين في المنازل المدمرة جراء الحادث.

وتساعد فرق من الصليب الأحمر وخدمة سانت جون للإسعاف في عملية الإنقاذ.

ونقل عدد من الأشخاص إلى مستشفى كينياتا الوطني، القريب من موقع الحادث.

ويقول المراسلون الموجودون في الموقع إن عملية الإنقاذ تواجه عراقيل بسبب الأعداد الكبيرة من الأشخاص الذين تجمعوا في المكان.





أوباما: ترشحت لولاية ثانية حتى تحصل ابنتاي على الحراسة
الرئيس الأميركي غير منزعج بشأن بدء ماليا وساشا في مواعدة الشبان

أوباما رفقة عائلته

يبدي الرئيس الأميركي باراك أوباما اهتماماً متواصلاً بابنتيه، وكل مرة يمنح مقابلات صحفية يخصص جزءا منها للرد على أسئلة تتعلق بماليا وساشا، وفي آخر خرجاته، قال مازحاً إنه ترشح لولاية ثانية حتى تحصل ابنتاه على حماية الحراس الرئاسيين.

ويقول الرئيس الأميركي باراك أوباما إنه غير قلق بشأن بدء ابنتيه في مواعدة الشبان فهو في نهاية الأمر يحصل على بعض المساعدة في متابعتهما عن بعد.

وقال أوباما في مقابلة تلفزيونية مع الكوميديان والمذيع ستيف هارفي أذيعت أمس الجمعة، إن ابنتيه ماليا (15 عاما) وساشا (12 عاما) "حساستان للغاية".

وأضاف ساخراً "الأمر الثاني هو أن لدي رجالا مسلحين يتبعونهما طول الوقت" قاصدا بذلك رجال الحرس الرئاسي الذين يتواجدون برفقة عائلته بصفة دائمة.

وقال مازحا في المقابلة التي سجلت في البيت الأبيض "هذا هو السبب الرئيسي لترشحي لولاية ثانية. سأطمئن عليهما طول مرحلة التعليم الثانوي".

وسافر أوباما وأسرته يوم الجمعة إلى هاواي لقضاء إجازة لمدة أسبوعين، وحرص أوباما وزوجته ميشيل على إبعاد ابنتيهما عن أعين الناس بقدر الإمكان أثناء فترة رئاسته.

وقال أوباما في المقابلة "تسيران بصورة جيدة .. لكنهما تكبران سريعا"، وأضاف أنه قلق "من أن يحول دون تمتع الفتاتين بحياة طبيعية" وقال إنه علمهما اتخاذ القرارات الصائبة بشأن العلاقات مع الآخرين.

وقال "ما قلته لهما من قبل.. طالما أن الشاب يظهر احتراما ويتعامل بلطف فلن تجداني حولكما كل ثانية".

وأضاف "أظن أن الأمر مخيف بما يكفي أن يطلب (شخص ما) الخروج مع ابنة الرئيس ولا يحتاج مني أن أضيف مزيداً من الرهبة".




دبلوماسية عاريه تسبب ازمة


وسط كومة كبيرة من المشاكل الدبلوماسية عالية الخطر والحساسية، التي يعالجها يوميا وزير الخارجية الأميركي جون كيري في مناطق عدة من العالم، انفجرت أزمة أخرى في عقر داره بنيويورك، عندما أوقفت الشرطة الأميركية دبلوماسية هندية وحققت معها "عارية"، على ما جاء بموقع العربية نت.

رد الفعل الهندي جاء سريعاً، حيث منعت نيودلهي السفارة الأميركية من استيراد الكحول والمواد الغذائية، كإجراء عقابي، كما أزاحت حواجز الحماية الإسمنتية عن مقر السفارة، وسحبت شارات الدخول من الدبلوماسيين الأميركيين، بحسب "أسوسشييتد برس".

هذه التطورات، دفعت كيري ليتصل بمستشار الأمن القومي الهندي شخصياً، ليعبر له عن الأسف الشديد مما وقع للدبلوماسية دفياني خوبراجاد، نائبة القنصل الهندي العام في نيويورك، ويقول له "أنا أب لفتاتين بعمر الدبلوماسية الهندية وأشعر بأسف لما حصل لها".

وكحل سريع للأزمة بين الجانبين، أعلنت الأمم المتحدة أنها تلقت إخطاراً رسمياً من الهند لتسجيل الدبلوماسية بوصفها عضوا في البعثة الدائمة للهند في الأمم المتحدة.

ويعتبر هذا الإجراء بمثابة نقل للدبلوماسية من قنصلية الهند بنيويورك إلى هيئة الأمم المتحدة، مما يعني منح حصانة دبلوماسية أكبر، وغلق لملف هذه المشكلة.




وزير بريطاني يطلب دراجة والحكومة ترفض بسبب التكاليف


رفض مسؤولون في الحكومة البريطانية تزويد وزير بدراجة هوائية لاستخدامها في التنقل بين مكتبه والبرلمان بدلاً من السيارة، وعزوا ذلك إلى التكاليف.

وقالت صحيفة «ميل أون صندي» اليوم (الأحد) إن وزير الدولة للشؤون الداخلية، نورمان بيكر، طلب دراجة هوائية لاستخدامها بدلاً من سيارة وسائق، لكن المسؤولين الحكوميين اعتبروا أن الدراجة «ستكون عبئاً إضافياً غير مقبول على دافعي الضرائب البريطانيين».

وأضافت أن الوزير بيكر، عضو حزب الديمقراطيين الأحرار الشريك الأصغر في الحكومة الائتلافية البريطانية (56 عاماً)، انتقد رفض المسؤولين في حكومته تزويده بالدراجة الهوائية، واعتبره مثيراً للسخرية.

ونسبت إلى الوزير قوله إن المسؤولين الحكوميين «طلبوا منه استخدام السيارة والسائق لنقله من مكتبه في وزارة الداخلية إلى البرلمان وسط لندن في رحلة تقل مسافتها عن نصف كيلومتر، بحجة أنهم لا يريدون وضع أعباء إضافية على دافعي الضرائب».

وأضاف أنه «يعترض على حقيقة أن مسؤولي الحكومة يحاولون وضعه في سيارة وبمرافقة سائق رغماً عنه، مع أنه أبلغهم بأن استخدام الدراجة الهوائية سيكون أسرع بالنسبة له، وأرخص من جهة التكاليف بالنسبة للحكومة، وأفضل للبيئة أيضاً».

واشار إلى أنه «قادر على تأمين دراجة هوائية بنفسه، لكنه يعتبر ما جرى مسألة مبدأ».

وقالت الصحيفة إن وزارة الداخلية البريطانية، التي تنفق 136 ألف جنيه إسترليني سنوياً على تكاليف سيارات وزرائها، دافعت عن قرار رفض تزويد الوزير بيكر بدراجة هوائية.





من هم أبرز من رحلوا عن عالمنا في 2013؟
القاهرة - إفي

 
السبت ٢١ ديسمبر ٢٠١٣

شهد عام 2013 رحيل مجموعة من أبرز المشاهير في مختلف المجالات، على رأسهم الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا الذي غيبه الموت في الخامس من كانون الأول (ديسمبر) عن عمر ناهز 95 عاماً، ولكن اسمه سيظل خالداً في التاريخ وفي أذهان كل من يحاربون من أجل عالم أفضل.

فمانديلا قاوم نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا ونجح في القضاء على احتكار الأقلية البيضاء للحكم هناك، على رغم أن كفاحه كلفه قضاء أعوام طويلة بين جدران السجون نجم عنها إصابته بالتهاب رئوي حاد أدى إلى تدهور صحته قبل رحيله.

وبات مانديلا أول رئيس من أصحاب البشرة السمراء لجنوب أفريقيا عام 1994، كما حصل على جائزة نوبل للسلام في 1993، وودعه الآلاف في مراسم تأبين شهدت حضور العديد من قادة وزعاء العالم على رأسهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيسة البرازيل ديلما روسيف.

وفي الثالث من كانون الأول (ديسمبر) 2013 توفي أحمد فؤاد نجم الشهير بـ«الفاجومي» والذي يعد أحد أهم شعراء العامية في مصر وأحد ثوار الكلمة واسم بارز في الفن والشعر العربي، عن عمر ناهز 84 عاماً.

عرف الفاجومي بنقده الحاد وبأشعاره المناهضة للسلطة والتي تسببت في سجنه خلال فترة رئاسة كل من جمال عبد الناصر وأنور السادات، كما عرف بأنه «نصير الفقراء» وفي عام 2007 اختارته المجموعة العربية في صندوق مكافحة الفقر التابع للأم المتحدة «سفيراً للفقراء».

كما رحل الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز في الخامس من آذار (مارس) الماضي بعد صراع مع مرض السرطان، وهو الذي تولى رئاسة فنزويلا منذ عام 1999 وحتى رحيله، علماً بأنه فاز بولاية جديدة كانت ستستمر حتى 2018 في الانتخابات الرئاسية التي شهدها البلد اللاتيني في تشرين الأول (أكتوبر) من عام 2012.

وبعد رحيله شهدت فنزويلا انتخابات جديدة أسفرت عن فوز نائبه نيكولاس مادورو بالرئاسة، والذي لايزال حتى الآن يتذكر شافيز ويؤكد على أنه قيمة كبيرة لا يمكن المساس بها.

وغيب الموت في 8 نيسان (أبريل) من 2013 «المرأة الحديدية» مارغريت تاتشر التي تولت رئاسة وزراء بريطانيا بين عامي 1979 و1990 ، عن عمر ناهز 87 عاماً.

اكتسبت تاتشر لقب المرأة الحديدية نظراً لإرادتها القوية وتصميمها، وهو اللقب الذي تناقلته وسائل الإعلام السوفييتية نظراً لمعاداة تاتشر العنيفة للفكر الشيوعي، وتقدمت باستقالتها من منصبها كرئيسة لوزراء بريطانيا عام 1990 بسبب جدال مع حزبها (العمال).

وخسر عالم الأدب الكاتب والشاعر والدبلوماسي الفرنسي ستيفان هيسيل الذي توفي في 27 شباط (فبراير) عن 59 عاماً، والذي يبرز من بين أعماله «وقت الغضب» الذي انتقد فيه السياسات الإسرائيلية كما دعا للمعاملة بالمثل بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

أما الشاعر والكاتب المسرحي الأرلندي شيموس هيني، الفائز بجائزة نوبل للآداب عام 1995 ، فتوفي في 30 آب (أغسطس) بإحدى مستشفيات العاصمة الأرلندية دبلن عن 74 عاماً.

ألف هيني العديد من الأعمال البارزة في الشعر والمسرح من بينها: «موت عالم طبيعة"، و«شمال»، و«العلاج في تروي»، و«الدفن في طيبة»، و«جزيرة المحطة»، و«ابصار الأشياء»، و«عمل ميداني».

كما رحل الكاتب الإنكليزي الشهير جيمس هربرت، الملقب بملك روايات الرعب في بريطانيا والذي ترجمت أعماله إلى 34 لغة، في 21 آذار (مارس).

وفي عالم الأدب الناطق باللغة الإسبانية رحل ألفارو مونتيس وهو أديب وشاعر يعتبر من أبرز كتاب أميركا اللاتينية المعاصرين، ويبرز من بين أعماله ديوان «عناصر الكارثة» و«الأعمال المفقودة» و«ثلج الأميرال».

وخسرت هوليوود النجم بول واكر وكانت المفارقة في طريقة وفاته، فقد رحل نتيجة حادثة سيارة في 30 تشرين الأول (نوفمبر) عن 40 عاماً، على رغم أنه بطل سلسلة أفلام «السرعة والغضب» التي تحدثت عن سباق السيارات.

وودعنا في هذا العام أيضا الممثل الكندي الشاب كوري مونتيه، أحد أبرز نجوم مسلسل «غلي» التلفزيوني الشهير، والذي عثر عليه ميتاً في غرفته بأحد فنادق مدينة فانكوفر، ليرحل وهو في الـ28 من عمره بسبب تعاطيه مزيجاً من المخدرات والكحول.

وفي 21 كانون الأول (ديسمبر) فارقت النجمة المخضرمة جين فوندا الحياة عن عمر ناهز 96 عاماً، وهي التي فازت بجائزة الأوسكار مرتين وبجائزة إيمي عن دورها في أفلام مثل «Barbarella» و«Cat Ballou».

وقبلها بستة أشهر وتحديداً في 21 حزيران (يونيو) توفي الممثل الأميركي جيمس غاندولفيني، الذي اشتهر بدوره في بطولة مسلسل «ذي سوبرانوز»، إثر إصابته ابته بأزمة قلبية في إيطاليا، التي كان يزورها للمشاركة في الدورة الـ59 من مهرجان تارومينا السينمائي.

وفي العالم العربي توفي أحد عمالقة الطرب في لبنان والعالم العربي وهو النجم وديع الصافي، والذي رحل عن عالمنا في 11 تشرين الأول (أكتوبر) عن 91 عاماً، تاركاً ورائه إرثاً زاخراً من الأعمال الفنية 








بالصور:ملك المغرب ودادي يشجع الرجاء


CNN

 مع إنهاء الرجاء البيضاوي بطولة كأس العالم للأندية، في مركز الوصيف، تجددت الذكريات مع نقاش مغربي صرف مداره هوية ملك المغرب محمد السادس الرياضية.

وكان حضور الملك المباراة النهائية وحديثه إلى الحضور ومشاركته تكريم الأندية واللاعبين، مناسبة "للتشكيك" في عشقه، الذي يتحدث عنه الكثير، لغريم الرجاء في مدينة الدار البيضاء، نادي الوداد.
وكان مقررا أن تبدأ احتفالات الرجاء البيضاوي بإنجازه الأحد حين عودته إلى مدينة الدار البيضاء، غير أنّ البرنامج تأجل، إلى الثلاثاء بعد أن قالت تقارير إنّ الملك محمد السادس وجه لجميع أعضاء الفريق لتناول عشاء ملكي معه الأحد.


والثلاثاء يجوب اللاعبون في حافلة مكشوفة شوارع الدارالبيضاء، وستتواصل الاحتفالات بدخول اللاعبين مركب محمد الخامس ، وسيكون هناك استقبال من طرف الجماهير المغربية، من خلال دورة شرفية للاعبين بالملعب في الحافلة المكشوفة.

واعتبر أنصار الوداد، رغم "نبذهم" التاريخي لغريمهم، وكذلك رغم دعمهم الذي كان واضحا للرجاء في بطولة العالم، مثل جميع الشعب المغربي، أنّ الملك مارس مهامه، باعتباره ملكا للمغاربة، وأنّه "ليس هناك أدنى شكّ في كونه" مازال يعشق الوداد.
وأعاد بعضهم نشر صورة يقولون إنها للملك وهو طفل، ويلعب كرة القدم مع نادي الوداد، فيما ذكّر آخرون بالتاريخ "المشتكر" بين نادي الوداد والعائلة الملكية" حيث أنّ الملك الراحل حسن الثاني كان رئيسا شرفيا للفريق. 









إسرائيلي يعرض مخطط بمصير الدول العربية بعد 20 عاماً - فيديو

ديفيد وينبرج

 اكد ديفيد وينبرج، مدير مركز بيجين السادات للدراسات الإستراتيجية، أن الجيوش العربية لم تعد مصدر تهديد لدولة إسرائيل، ولن يستطيعوا بعد الآن شن هجوم تقليدي على الدولة العبرية بالشكل التقليدي. ​

وقال وينبرج خلال محاضرة في النرويج حول التهديدات ضد دولة إسرائيل في 2 يونيو الماضي: الجيش العراقي لم يعد له وجود، والجيش السوري تقلص حجمه 50% على الأقل عن حجمه قبل عامين، والجيش المصري، من بين فرقه أربعة، أو ربما سبعة فرق نشطة وغير متآكلة أو فاسدة أو متهاوية، معتبرا أن التهديد العسكري العربي لإسرائيل قد تبخر.

وأضاف مدير مركز بيجين، أن المجتمعات العربية من ليبيا إلى تونس، وعبر مصر إلى سوريا، تزلزلهم صراعات داخلية، وخلال عقدين إلى أربعة عقود ستعصف بهم صراعات داخلية وتفاوت اقتصادي واحتياجات ستعجز عنها إمكانياتهم لشن هجوم منسق ضد إسرائيل بالأسلوب العسكري التقليدي.

وأشار إلى أن التهديدات التي تتعرض لها إسرائيل والناشئة عن سحق البناء العربي القديم حول إسرائيل ستنتهي، مشددا على أن التهديد العسكري التقليدي ضد إسرائيل قد اختفى بصورة عظيمة، معتبرا أن ذلك ربح عظيم لإسرائيل على المدى الطويل.

ولفت إلى أن المخاطر التي ستنشأ عن تدهور النظام العربي والسيطرة الدكتاتورية التي كانت في بلد كمصر قد اختفى تماما، مؤكدا أن الرئيس محمد مرسي، الذي كان رئيسا وقت إلقاء المحاضرة، ليس له سيطرة على الشوارع، فما بالك برمال سيناء، مشددا على أنه مهما كان من سيبرز كزعيم أو كأحد الزعماء بسوريا- المقسمة- فلن يتمكن من نفس القدر من السيطرة الدكتاتورية على الدولة، واصفا المخاطر التي ستنشأ عن سقوط مخازن الأسلحة سيتم التعامل معها خلال العقود القادمة.

وشدد قائلا: "لكن التهديد العسكري التقليدي والخوف الإسرائيلي من هجوم عسكري جماعي لمصر والعراق وسوريا كما كان في 1973 قد انتهى".
 فيديو




بالصور.. تجارب دولية في "فلوريدا" لـ"روبوتات" مصممة للإنقاذ

رويترز- هومستيد (فلوريدا): 
دفع الإنسان الآلي "تشيمب" باب حلبة هومستيد ميامي لسباقات السيارات لتهب رياح وتغلق الباب من جديد وسط خيبة أمل من المتفرجين.

"تشيمب" إنسان آلي طوره فريق "تارتان ريسكيو" من المركز الوطني لهندسة الروبوتات في جامعة "كارنيجي ميلون"، وهو أحد 17 إنساناً آلياً تتنافس في سباق تنظمه وكالة المشاريع البحثية الدفاعية المتقدمة التابعة للجيش الأمريكي.

وتأمل الوكالة أن تساعد هذه المنافسة على تطوير إنسان آلي يمكنه العمل في أماكن تمثل خطورة شديدة على البشر.

وبدأ هذا التحدي عام 2011 عندما تعرضت مفاعلات في محطة "فوكوشيما دايتشي" باليابان للانصهار في أعقاب زلزال كبير وأمواج مد عاتية "تسونامي" نجمت عنه، وأرغم 160 ألف شخص آنذاك على الفرار من المنطقة.

وأصيبت أنظمة الطاقة الاحتياطية التي كانت لازمة لتبريد المفاعلات بعطل، ولم يتمكن فريق طوارئ من شركة "طوكيو إلكتريك باور" من دخول المفاعل الذي لحقت به أضرار بسبب شدة الإشعاع.

وأرسلت وكالة المشاريع البحثية الدفاعية المتقدمة الروبوتات التي صممت لإبطال مفعول العبوات الناسفة في العراق إلى اليابان، لكن بعد تدريب العاملين على استخدامها في اليابان كان الوقت قد تأخر ولم يمنع ذلك من انصهار المفاعلات.

وقال جيل برات مدير المشروع: "ما أدركناه هو أن هذه الروبوتات لم تتمكن من فعل أي شيء سوى المراقبة.. كانوا بحاجة إلى إنسان آلي يمكنه دخول مبنى المفاعل وإغلاق الصمامات".

وخلال سباق الروبوتات الذي نظم في حلبة سباقات السيارات في جنوب فلوريدا ودام يومين واجهت الروبوتات عقبات وضعت لمحاكاة التحديات التي تلي الكوارث، وتحتم على الروبوتات كسر جدار خرساني والتحرك على أرض مليئة بالأنقاض وتحديد مكان الصمامات وإغلاقها، وعطل مسؤولون بالوكالة أيضا وسيلة الاتصال بين الروبوتات ومشغليهم لمحاكاة كارثة، والفرق الثمانية التي تسجل أعلى درجات ستحصل على مليون دولار كتمويل لها للإعداد للجولة النهائية التي ستنظم بنهاية عام 2014، والفائز بها سيحصل على مليوني دولار.

ورغم أن "تشيمب" نجح في نهاية الأمر في فتح الباب، فإن الإنسان الآلي الذي تقدم المتسابقين، أمس السبت، كان إنساناً آلياً بساقين خاصاً بفريق "شافت" الياباني.












الموساد درب مانديلا

 كشفت وثائق إسرائيلية سرية جديدة ان العملاء الإسرائيليين في وكالة الاستخبارات (الموساد) دربوا الزعيم الجنوب أفريقي الراحل نيلسون مانديلا على استخدام الأسلحة عندما كان في إثيوبيا قبيل أشهر قليلة من اعتقاله في جنوب أفريقيا عام 1962.

لكن الموساد فشل في استقطاب مانديلا لخدمة الصهيونية من خلال مساعدته بالأسلحة والتدريب .

وذكرت هيئة إذاعة وتلفزيون جنوب أفريقيا أمس أن محاولة الموساد جاءت بعد أن أبدى مانديلا اهتماما بالأساليب التي كانت تستخدمها عصابة الهاجاناه الصهيونية المتطرفة في فلسطين أثناء خضوعها للانتداب البريطاني.





100 عام من الكلمات المتقاطعة

التاريخ: 22 ديسمبر 2013
يوم 21 ديسمبر وافق ذكرى مرور مائة عام على نشر أول كلمات متقاطعة في العالم. ففي عام 1913 ابتكر أرثر وين وهو صحفي بريطاني كان يعمل لصحيفة نيويورك وررلد في نيويورك فكرة الكلمات المتقاطعة بعدما طلب منه رئيس التحرير التفكير في لعبة جديده لنشرها في الصحيفة .. واليوم هواة الكلمات المتقاطعة ( ولست منهم ! ) يعدون بالملايين حول العالم .
فيديو





فيديو: أجمل اللقطات الكروية لعام 2013


تجميعة لأجمل المهارات الكروية التي تم تصويرها عام 2013.
فيديو

YouTube Link




فيديو: شاهد كيف يتم سرقة بيانات بطاقات الصراف الآلي في البرازيل


الشرطة العسكرية في ساوباولوا تستولي على معدات يستخدمها المحتالين في عطلة نهاية الأسبوع لسرقة بيانات بطاقات الائتمان من المستخدمين.
فيديو
YouTube Link




فيديو: طريف لطفل يقاوم النوم وهو واقف

مربية تصور أحد الأطفال داخل الحضانة وهو يقاوم النوم بشدة أثناء وقوفه.
فيديو

YouTubeLink




شاهد.. ثعبان "بدون رأس" يعض نفسه


نشرت صحيفة "جارديان" البريطانية مقطع فيديو، لثعبان كان يتألم قبل موته عقب قطع رأسه من قبل أحد المزارعين، حيث ظل الثعبان يتحرك كثيرا حتى عقب قطع رأسه وعندما لامس جسده رأسه المقطوع، انقض الرأس على الجسد المنفصل وعضه بشكل غريب.
فيديو




شاهد.. قطار روسي كاسح للثلوج


في روسيا حيث معدلات سقوط الثلوج العالية تبدو الحاجة في كل وقت ملحة لمعدات إزالة الثلوج وخصوصا من الطرق ، حيث تتسبب كثافة الثلوج وتجمدها في إعاقة الحركة وتعطيل الحياة خصوصا على الطرق الرئيسية .

هذا القطار الفريد من نوعه هو أحدث الوسائل التي أنتجتها روسيا للتعامل مع تلك المعضلة .. شاهد كيف يعمل هذا القطار العجيب.
فيديو