الاثنين، 26 أغسطس 2013

الإخبارية اليومية


صحيفة: موافقة سامية على برنامج لقبول الطلاب السوريين في جامعات المملكة

ذكرت مصادر صحفية أن المقام السامي وافق على مقترح وزارة التعليم العالي لإنشاء برنامج خادم الحرمين الشريفين لقبول الطلاب والطالبات السوريين الذين لجأوا إلى المملكة مؤخراً في الجامعات الحكومية والبالغ عددها 25 جامعة.

وأوضحت المصادر أن اللجنة الخاصة بالمنح الدراسية والمشكلة من قبل مجلس الوزراء ستقوم بتحديد آلية قبول الطلبة السوريين في البرنامج.

كما أشارت المصادر حسب "الوطن"، إلى أن توجيهاتٍ قد صدرت للجامعات بالتوسع في مقاعد المنح الدراسية للطلاب والطالبات غير السعوديين.

جدير بالذكر، أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز كان قد أصدر قراراً لقبول الطلاب والطالبات السوريين في مدارس المملكة.





تحت رعاية خادم الحرمين وبحضور أمير المدينة
خوجة يفتتح غداً مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع

سبق- الرياض:

 تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - وبحضور الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنوّرة، يفتتح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة، غد الثلاثاء في خيمة العقيق للاحتفالات بالمدينة المنوّرة، مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع، الذي يتزامن عقده هذا العام مع مناسبة اختيار المدينة المنوّرة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013.

ويهدف المؤتمر إلى تحقيق المزيد من التواصل بين الأدباء ومناقشة مشكلاتهم وقضاياهم إلى جانب قضايا الأدب ومستجداته بشكل عام، في وقتٍ تولي فيه وزارة الثقافة والإعلام الأدب والأدباء اهتماماً كبيراً وتدعمهم وتدعم مؤسساتهم.

وسيناقش المؤتمر من خلال أوراق العمل المقدمة وورش العمل والندوة الخاصة بمشكلات الأديب ما يزيد على 40 ورقة عمل ضمن المحور الرئيس المعتمد وهو الأدب السعودي وتفاعلاته الذي وزع إلى ثلاثة محاور فرعية، حيث يتناول المحور الأول: الأدب السعودي والتقنية، فيما يركز المحور الثاني: على الأدب السعودي والآخر، بينما تصب مناقشات المحور الثالث في موضوع الأدب السعودي والفنون.

وسيصدر المؤتمر عدداً من الكتب تزامناً مع انعقاده، إلى جانب النشرة الصحفية اليومية وطباعة ملخصات البحوث, في حين سيتم عقب نهاية المؤتمر طباعة البحوث المقدمة كاملة.

ووجّه المؤتمر الدعوة للأدباء والمهتمين في أنحاء المملكة كافة، إلى حضور المؤتمر وإثراء مناقشاته والإسهام في مناشطه بفاعلية.






إهمال اتباع الإجراءات الصحيحة وسوء معاملة المراجعين
وزير الصحة يعتمد غرامات على عاملين لتدني مستوى خدماتهم


A+ A A-

اعتمد معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة عدداً من القرارات لتدني مستوى تقديم خدماتهم للمرضى.
فقرر الربيعة معاقبة إحدى الطبيبات العاملات في أحد مستشفيات الشؤون الصحية بالمدينة المنورة بغرامة مالية قدرها (20.000) ريال، استنادًا للمادة (28) الفقرة (7) والمادة (9) الفقرة (أ) والمادة (26) من نظام مزاولة المهن الصحية، لإهمالها اتباع الإجراءات الطبية الصحيحة المتبعة في العمليات الجراحية وعدم متابعة إحدى المريضات وعدم الاتصال أو التواصل معها بعد خروجها .

وشمل القرار توجيه إنذار لطبيب آخر وعدم إسناد أي منصب إداري ذي علاقة مباشرة بالجمهور له، بسبب سوء التصرف وعدم التعامل الجيد مع المراجعين وبناءً على المادة (32/1) من نظام مزاولة المهن الصحية لمخالفته المادة (31) من ذات النظام.

واعتمد معالي وزير الصحة قرارًا بمعاقبة اثنين من الممرضين العاملين في أحد المستشفيات التابعة لصحة محافظة الطائف بغرامة مالية على أحدهما (ممرض) وقدرها (3.000) ريال ومعاقبة الآخر (أخصائي اجتماعي) بغرامة مالية وقدرها (2.000) ريال، لثبوت مخالفتهما لإجراءات تسليم أحد المرضى لذويه وعدم الاهتمام به وإهمال متابعة حالة المريض والقصور في التواصل مع ذوي المريض، مخالفين بذلك الأصول الشرعية والأنظمة المرعية المنصوص عليها في المادة (26) والمادة (9) الفقرة (أ) من نظام مزاولة المهن الصحية.

تأتي هذا القرارات في إطار الجهود المستمرة التي تقوم بها وزارة الصحة للارتقاء بمستوى مرافقها الصحية، ومتابعة أداء منسوبيها، وبما يكفل تجويد وتحسين الخدمات، وضمان سير العمل في هذه المرافق وفق الأنظمة والإجراءات المتبعة






بقرار من وزير التربية.. "الدخيني" رئيساً لتحرير مجلة المعرفة



الاثنين, ۱۹ شوال ۱٤۳٤
تواصل – بدر العبدالرحمن:

أصدر صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم قراراً يقضي بتكليف الأستاذ محمد بن سعد الدخيني رئيساً لتحرير مجلة المعرفة، ونص قرار سموه على أن يكون التكليف لمدة عامين ويمنح الصلاحيات كافة المخولة لرئيس التحرير.

من جانبه رفع الأستاذ محمد الدخيني شكره وتقديره لسمو وزير التربية والتعليم ولمعالي نائب الوزير المشرف العام على المجلة على الثقة التي منحوه إياها، متطلعاً أن يحقق التطلعات المأمولة الرامية إلى تطوير المجلة لتواكب المستجدات الإعلامية الحالية، ولتسهم بدور أكثر فاعلية في التواصل مع الميدان التربوي.






ائتلاف لبناء 1700 وحدة لإسكان الحجاج بـ 400 مليون ريال

علي العميري - مكة المكرمة
الإثنين 26/08/2013

وقع ائتلاف مكون من الشيخ عبدالله بن إبراهيم آل خليفة و الأمير خالد بن الوليد آل سعود والشيخ إبراهيم المقرن اتفاقا لإنجاز مشروع أبراج المها السكني بحي العزيزية 
وأكد علي راشد مدير عام شركة التعمير للإعمار والاستثمار المنفذة أن تكلفة المشروع تبلغ 400 مليون ريال و يتألف من 1700 وحدة سكنية و سوف يتم إنجاز المشروع خلال 25 شهراً لخدمة ضيوف الرحمن.
و تمت مراسم توقيع عقد تنفيذ المشروع بين الشيخ عبدالله آل خليفة وشركة التعمير للإعمار والاستثمار ويمثلها رئيس مجلس الإدارة علي راشد.
ونوّه علي راشد رئيس مجلس إدارة الشركة المنفذة للمشروع بما تشهده المملكة بصفة عامة ومكة المكرمة بصفة خاصة من نهضة تنموية عمرانية كبيرة نتيجة للاهتمام الكبير لولاة الأمر بقيادة خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- وسمو ولي عهده الأمين مشيرا إلى أن إئتلاف “المها” عازم على المشاركة و بقوة في تحقيق الشعار الذي رفعه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وهو “ تنمية الإنسان والمكان” وتطرق إلى أن شركة التعمير للإعمار والاستشارات تضع كافة إمكانياتها للمساهمة في إنجاز هذا الهدف الوطني و كل المشروعات البناءة على أكمل وجة ووفقاً للنهج السليم والأسس الراسخة لحكومة هذه البلاد الرشيدة .
وقد تم اسناد التسويق الحصري للمشروع لمجموعة سكن وأماكن العقارية ويمثلها رئيس مجلس الإدارة علي الحسني والذي نوه بأهمية المشروع ومردودة الإيجابي لموقعه المتميز بوسط مكة المكرمة وبجوار المشاعر والذي تصل إجمالي مسطحاته الإنشائية إلى 97000 ألف م .
وحضر الشيخ مشعل بن سرور الزايدي رئيس مجلس إدارة مجموعة الزايدي للتنمية والاستثمار ومظفر عطرجي رئيس مجلس إدارة مجموعة العطرجي للتجارة وعدد من رجال الاعمال.






"الجبرين": المشاريع متنوعة وتكلفتها تقارب 87 مليون ريال
"التسليف" يعتمد تمويل 415 شاباً وشابة في مشاريع ناشئة

سبق- الرياض:

 أصدر البنك السعودي للتسليف والادخار، موافقته النهائية باعتماد تمويل 415 مشروعاً، ضمن برنامج دعم وتمويل المنشآت الصغيرة والناشئة "مسارات"، وتحديداً في مسار المشاريع الناشئة، بقيمة قاربت (87) مليون ريال.

وذكر المتحدث الرسمي للبنك أحمد الجبرين، أن البنك اعتمد قائمة التمويل النهائية لـ (415) مشروعاً بقيمة (86,940,773) ريالاً في مسار المشاريع الناشئة، وهو المسار الذي يستهدف المشاريع التي لا تتجاوز قيمتها الاستثمارية 300 ألف ريال.

وأضاف "الجبرين" قائلاً: تنوعت طبيعة المشاريع ما بين خدمية وتجارية وصناعية وفي أغلب مناطق المملكة ومدنها، إضافة إلى أنها تنوّعت ما بين مشاريع رجالية ونسائية حيث حظيت المشاريع الرجالية بـ (312) مشروعاً، فيما حظيت المشاريع النسائية بـ (103) مشاريع، علماً أن أقل مبلغ تمويل تم اعتماده في هذه المشاريع (81000) ريال بينما كان أعلى مبلغ للتمويل (300.000) ريال، وهو الحد الأعلى لتمويل هذا المسار.






السعودية تلغي تأشيرة الخروج والعودة "الورقية"

المصدر: (د ب أ)
التاريخ: 26 أغسطس 2013

قرر وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف، إلغاء الاعتماد على التأشيرة الورقية التي يطبع عليها بيانات تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين.

وقالت صحيفة "عكاظ" على موقعها الإلكتروني اليوم (الاثنين) إن الوزارة ستعتمد على البيانات الموجودة في الموقع الإلكتروني الرسمي للجوازات ليكون بديلا نهائيا عن التأشيرة الورقية المطبوعة.

وأوضحت الصحيفة أن القرار يهدف إلى تقليل ساعات الانتظار بدرجة كبيرة وتيسير العمل الإلكتروني في الوزارة في التعامل مع المراجعين.






مسؤول بـ “العمل” : “حماية الأجور” سيراقب تحويلات العمالة المالية إلى خارج المملكة

(أنحاء) – متابعات : ــ

أعلن مسؤول كبير في وزارة العمل أن نظام حماية أجور العاملين سيفضي إلى آلية لمراقبة ومتابعة التحويلات المالية من المقيمين إلى خارج المملكة.

كما كشف أن وزارة العمل اختارت أكثر من 3 آلاف منشأة من الشركات العملاقة والكبيرة والمتوسطة لتطبيق برنامج حماية الأجور الأسبوع المقبل، وذلك حسب “الحياة”.

من جهته، ذكر مدير المركز الإعلامي لوزارة العمل عبدالعزيز الشمسان، أن الوزارة اختارت أكثر من 3 آلاف منشأة بمعايير وآليات محددة، بناء على حجم المنشآت، مع التركيز على المنشآت الكبيرة والمتوسطة التي تمتلك البنية الأساسية الجيدة، لأن كثيراً من المنشآت الصغيرة ليست لديها بنية أساسية متكاملة.






ربط إصدار “صكوك المنح” بالبناء فعليًا
أمانة مكة خاطبت وزارة البلدية والقروية بالمقترح وتنتظر الموافقة


طالب الذبياني - مكة المكرمة تصوير- عبدالرحمن الفقيه
الإثنين 26/08/2013

خاطبت أمانة العاصمة المقدسة وزارة الشؤون البلدية والقروية بشأن إعادة النظر في « الصكوك الشرعية « الممنوحة للمواطنين الذين تم منحهم قطع أراضٍ بحيث يحصلون على «وثائق « فقط ولا يكون حصولهم على الصكوك الشرعية إلا بعد البناء على منحهم. و كشف مدير عام الاراضي والممتلكات بأمانة العاصمة المقدسة المهندس طلعت البار عن مخاطبة الوزارة بذلك ،وقال انه بعد التوجيه السامي بنقل منح الاراضي لوزارة الإسكان رأت الأمانة مخاطبة وزارة الشؤون البلدية والقروية باعادة النظر في الإجراء الحالى و تنتظر موافقتها على المقترح.
وقال: إن إدارته انتهت من كافة الإجراءات الإدارية والفنية لنحو 30 الف منحة تم الإعلان عنها مسبقا في مخطط رقم (9) لمن تقدموا منذ عام 1416هـ ومن تقدموا بطلبات قبل هذا التاريخ حتى عام 1426هـ وتم تحويلها حسب الدفعات الى المكتب الهندسي المختص لاطلاع المواطنين على منحهم على الطبيعة واستلامها. 
وأشار إلى ان الأمانة أغلقت باب التقديم لطلب أي منحة بعد ان تم نقل المنح والاراضي الى وزارة الإسكان وذكر ان مساحات شاسعة في جنوب مكة تم تسليمها للوزارة. 
وحول قيام البعض بالاعتداء على مواقع المنح قال البار: انه تمت مخاطبة إمارة منطقة مكة المكرمة بهذا الشأن .
من جهة أخرى كشف مسؤول بفرع الشركة السعودية للكهرباء بمكة المكرمة عن ان العمل جار في إيصال التيار الكهربائي لعدد من مخططات ولي العهد وقال : إن هناك محطة يجري العمل على إنشائها بمخطط رقم (3) وتخدم مخططات رقم (1) و(2) و(4) و(5) و (10) وانه من المقرر أن ينتهي العمل منها بعد عام فيما يجري التنسيق مع أمانة العاصمة المقدسة بشأن باقي مخططات ولي العهد مثل مخطط رقم (6) و(7) و(9).





عناصر إلزامية في إعلانات الشركات المدرجة بـ“تداول” لتعزيزالشفافية
«السوق المالية» تهدف إلى مساعدة المستثمرين على اتخاذ قرارات سليمة

الإثنين 26/08/2013

أكدت هيئة السوق المالية حرصها على رفع درجة الإفصاح والشفافية في إعلانات الشركات المدرجة في السوق المالية، مما يساعد المستثمرين والمتداولين على اتخاذ قراراتهم الاستثمارية وفق معلومات صحيحة ووافية. ولتحقيق هذا الهدف أصدرت الهيئةعام 2006م النسخة الأولى من التعليمات الخاصة بإعلانات الشركات والتي حُدثت بعد ذلك في عام 2008م. وخلال الربع الرابع من العام الماضي (2012م) جرى تحديث وتعدي لهذه التعليمات للعمل بها اعتباراً من مطلع هذا العام (2013م)، وتغطي هذه التعليمات إعلانات الشركات في حال وجود خبر أو تطور جوهري وقع أو من المتوقع حدوثه، مع وجود تعليمات خاصة بالبنوك وشركات التأمين.
وتحدد هذه التعليمات وهي تضم عشرة عناصر، البيانات الأساسية التي لابد من توافرها في جميع إعلانات الشركات المدرجة التي تبث من خلال نظام تداول بما فيها إعلانات الشركات المدرجة المتعلقة بالنتائج المالية، أو بالتغيير في رأس المال،أو بالجمعيات العامة، بحيث يكون عنوان الإعلان واضحًا ويعكس التطور الجوهري المراد إعلانه، وتقديم وصف مفصل للتطورالجوهري وتوضيح لجميع المعلومات المرتبطة به والتواريخ المتعلقة به، وأيضًا حال عوامل والمبررات التي أدت إلى حدوث التطورالجوهري. وإذا كان للتطور الجوهري أثر مالي في القوائم المالية، وجب ذكر الأثر المالي للتطور الجوهري، وإذا تعذّرذلك، وجب ذكر السبب. 
وعلى الشركة بذل العناية اللازمة للتأكد من أن أيّ وقائع أو معلومات مرتبطة بذلك التطور الجوهري صحيحة وغيرمضللة، وعلى الشركة عدم استبعاد أو حذف أو إخفاء أيّ معلومات يمكنها التأثير في مضمون أو نتائج التطورالجوهري. وإذا نشأ عن التطور الجوهري أيّ التزام مالي على الشركة أو رهن أصول، وجب أن يتضمن الإعلان شروط ومدة وقيمة هذا الالتزام أو الرهن والجهات التي تكون طرفًا فيه، وأثره في القوائم المالية.
وتقضي التعليمات بأن على الشركة أن تضع سياسات وإجراءات بشأن الإفصاح عن التطورات الجوهرية تكفل وفاء الشركة بالتزاماتها في هذا المجال، وأن تضع إجراءات للإعلان عن المعلومات المالية بما يضمن اتساق الإعلان مع هذه التعليمات مع استمرارمتابعة موظفي الشركة مع الموظفين المختصين في شركة السوق المالية السعودية (تداول) إلى أن يتم قبول صيغة الإعلان ونشره. كما يجب أن تتضمن السياسات والإجراءات المشار إليها أسماء الأشخاص المسؤولين في الشركة عن النشر في حالة الأحداث الطارئة، وتحديد درجة صلاحياتهم في مجال النشر، وأسماء أشخاص آخرين في حالة عدم وجود الشخص المعني أثناء وقوع الحدث.
ويجب على الشركة المدرجة أن تدرك أن التطورات الجوهرية قدتحدث أثناء إعداد القوائم المالية الدورية، وفي هذه الحالة يجب أن تعلن الشركة عن هذه التطورات الجوهرية فورًا ولا تنتظر حتى صدور قوائمها المالية حتى لوحدث ذلك قبل نشر النتائج المالية بوقت قصير.
أما بالنسبة للرد على الشائعات، يجب على الشركة تحديد مدى الحاجة إلى بث إعلان على موقع (تداول) للردّ على أيّ شائعات تتعلق بأيّ تطورات جوهرية، ويحق للهيئة إلزام الشركات ببث إعلان متى رأت ذلك ضروريًّا.
كما تضمنت التعليمات الجديدة توجيهات خاصة بالإعلانات عن التغيرات الإدارية في الشركات المدرجة، إضافة إلى تعديلات على الإعلانات المتعلقة بالتغيير في رأس المال والجمعيات العامة للشركات المدرجة وتضمنت التعليمات الجديدة متطلبات إضافية في حال كان إعلان الشركة عن الحدث الجوهري أوالتطور الهام متعلق بتوزي عالأرباح، أو مذكرات التفاهم، أو صفقات بيع وشراء الأصول، والدعاوى القضائية والإعلانات الإلحاقية والتصحيحية، وتحدد هذه التعليمات البيانات الأساسية التي يجب توافرها في جميع إعلانات الشركات.





169 ملياراً سحوبات أجهزة الصرف الآلي في 3 أشهر
الاثنين 26 اغسطس 2013، آخر تحديث 50:11


بلغ إجمالي العمليات المنفذة عبر الشبكة السعودية للمدفوعات وأجهزة الصرف الآلي في الربع الثاني من العام الحالي 335 مليون عملية بإجمالي سحوبات نقدية بلغت 169.1 مليار ريال شملت عمليات المصارف وعمليات الشبكة السعودية.
وأشار تقرير إلى التطورات الاقتصادية في الربع الثاني من العام الحالي 2013م الصادر عن مؤسسة النقد إلى بلوغ إجمالي العمليات المنفذة لنحو 72.9 مليون عملية إجمالي مبيعاتها 38.5 مليار ريال، فيما بلغ إجمالي عدد أجهزة الصرف الآلي 13231 جهازاً وعدد البطاقات المصدرة من المصارف المحلية نحو 17 مليون بطاقة وعدد أجهزة نقاط البيع أكثر من 99.4 ألف جهاز.
وأوضح أن مجموع قيمة عمليات نظام "سريع" في الربع الثاني من عام 3103 م بلغ 14961.1 مليار ريال أي ما يعادل 3989.6 مليار دولار تقريباً تمت من خلال 1.9 مليون رسالة تحتوي على 15.3 مليون حوالة عبر نظام "سريع"، فيما بلغ مجموع قيمة المدفوعات المفردة 14562.1 مليار ريال ،في حين بلغ مجموعة المدفوعات المجمعة 391.6 مليار ريال.
وبين التقرير أن مجموع مدفوعات العملاء بلغ نحو 1221.8 مليار ريال بارتفاع بنسبة 14.4% مقارنة بالربع المماثل من العام 2012م ،فيما بلغ إجمالي قيمة المدفوعات بين المصارف 13731.9 مليار ريال.
ووفقاً لتقرير التطورات الاقتصادية في الربع الثاني من العام الحالي فإن عدد الشيكات المقدمة من غرفة المقاصة الصادرة والواردة بلغت نحو 1.8 مليون شيك بقيمة إجمالية بلغت 232.8 مليار ريال، وبلغ عدد شيكات الأفراد والمؤسسات نحو 1.6 مليون شيك خلال الفترة بقيمة إجمالية 165 مليار ريال ،فيما بلغ عدد الشيكات المصدقة نحو 232 ألف شيك بقيمة إجمالية بلغت 67.9 مليار ريال.






المملكة تمهل إندونيسيا شهرين لإنهاء اتفاقية إعادة فتح استقدام العمالة المنزلية


08-26-2013 10:20"الأنباء السعودية"متابعة"

 ذكرت مصادر صحفية أن الجهات المختصة في المملكة أمهلت إندونيسيا شهرين لإنهاء اتفاقية إعادة فتح استقدام العمالة المنزلية.

ووفقاً لـ "عكاظ" نقلاً عن مصادر لها، فإن مهلة الاتفاق على البنود والشروط الخاصة بالاتفاقية ستنتهي شهر نوفمبر القادم.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة العمل قررت في يوليو من العام 2011م إيقاف إصدار تأشيرات استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا، وذلك على خلفية شروط الاستقدام التي وضعها الجانب الإندونيسي.

ومن بين المطالب الإندونيسية تحديد 1200 ريال راتباً شهرياً للخادمة بجانب التأمين الشامل وإجازة أسبوعية يوم الجمعة، وفي حال اشتغلت الجمعة فتمنح مبلغ 50 ريالاً إضافية عن اليوم الواحد.






"التربية": 800 مدرسة جديدة للحد من تكدس الفصول .. وتعيين 12 ألف معلم ومعلمة

أكد رئيس اللجنة العليا للاستعداد للعام الدراسي الجديد بوزارة التربية والتعليم، الدكتور راشد الغياض، أنه تم تجهيز 800 مدرسة جديدة للطلاب والطالبات في مختلف المناطق والمحافظات، ما من شأنه الحد من التكدس في الفصول.

وأوضح أن كافة أعمال الترميم والتأهيل في المدارس ستنتهي الأسبوع الحالي، مؤكداً أن الوزارة ملتزمة بتوفير مقعد لكل طالب لاستيعاب نحو 400 ألف طالب وطالبة بالصف الأول لهذا العام.

وكشف الدكتور الغياض أن الوزارة عينت 6 آلاف معلم، استعداداً للعام الدراسي الجديد، وتعكف حالياً على تعيين عدد مماثل من المعلمات فور انتهاء المقابلات الشخصية، بحيث تكون مباشرتهن الأسبوع المقبل.






"العمل" تخصص 700 ألف تأشيرة لشركات استقدام العمالة المنزلية


كشفت صحيفة محلية أن وزارة العمل قامت بتخصيص 700 ألف تأشيرة، لمنحها لشركات الاستقدام عند بدء مهام عملها رسمياً، وذلك في خطوة منها لتنظيم سوق العمالة المنزلية بشكل أكبر.

وأشارت الصحيفة إلى أن النصيب الأكبر من التأشيرات التي صدرت، كان لمهنة الخدمة المنزلية، لافتة إلى أن الوزارة أكدت على مندوبي شركات الاستقدام بضرورة الإسراع في تجهيز إداراتهم تمهيداً لبدء مهام عملهم.

وبحسب "الشرق الأوسط"، فإن الهدف من تخصيص هذا العدد من التأشيرات، هو وضع خيارات نظامية أمام المواطنين للحصول على العمالة المنزلية، خاصة بعدما تفشت ظاهرة استئجار العمالة المخالفة التي لا تحمل شهادات صحية تثبت سلامتها.






"العمل": للقطاع الخاص الحق بمقاضاة السعوديين المتسربين من وظائفهم قبل نهاية العقد

أكدت وزارة العمل على أنه يحق لمؤسسات القطاع الخاص مقاضاة الموظفين السعوديين المتسربين من وظائفهم قبل نهاية مدة العقد لدى هيئات تسوية الخلافات العمالية.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة العمل، حطاب العنزي، إن المادة 77 من نظام العمل تنص على أنه إذا أُنهي العقد لسبب غير مشروع، كان للطرف الذي أصابه ضرر من هذا الإنهاء الحق في تعويض تقدره هيئة تسوية الخلافات العمالية، ويراعى فيه ما لحقه من أضرار مادية وأدبية، وحالة واحتمالية وظروف الإنهاء، وذلك حسبما نقلت صحيفة "الرياض".

من جهة أخرى، انتقد العنزي تخوف بعض شركات القطاع الخاص من توظيف السعوديين بحجة عدم استمرارهم في العمل إلا أسبوعاً أو أسبوعين فقط، مؤكداً على أن هذا التبرير غير موضوعي باعتبار فترة الأسبوع أو الأسبوعين تأتي ضمن فترة التجربة التي يخضع لها الموظف الجديد وتبلغ 90 يوماً.






الجوازات: إدراج تجديد "الإقامات" منتهية الصلاحية عبر البوابة الإلكترونية



الاثنين, ۱۹ شوال ۱٤۳٤
تواصل - الرياض:

أكدت المديرية العامة للجوازات، أنها تسعى لحل مشكلة فنية لإمكانية إدراج خدمة تجديد الإقامات المنتهية الصلاحية عبر الخدمات المتوافرة في البوابة الإلكترونية للجوازات، قبل العمل رسميا بإيقاف الخدمات المكتبية عبر إداراتها.

وبحسب صحيفة الاقتصادية، قال المقدم أحمد اللحيدان المتحدث باسم المديرية العامة للجوازات: "إن الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها المديرية العامة للجوازات منذ قرابة شهرين لم تشهد الإقبال المتوقع من قبل مستخدمي هذه التقنية من أصحاب الأعمال أو الأفراد في ما يتعلق بإنهاء إجراءات عمالتهم".

وأضاف: "إنه خلال فترة التصحيح زاد عدد المشتركين، ولكن ليس إلى الدرجة التي نتطلع إليها ونتطلع لخدمتها عبر موقعنا الإلكتروني ولا يوجد تعثر في الخدمة"، مبينا أنه يجب أن تقدم الخدمة للإقامة المنتهية، ولكن هناك مشكلة فنية تتم معالجتها حاليا وستكون موجودة خلال الأيام المقبلة.






الصحة تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من طلبة دبلوم مكافحة العدوى.. غداً



الاثنين, ۱۹ شوال ۱٤۳٤
تواصل – بدر العبدالرحمن:

تحتفل وزارة الصحة يوم غد الثلاثاء 20/ 10/ 1434هـ بتخريج الدفعة الأولى من طلبة دبلوم مكافحة العدوى لعام 1434 هـ وذلك بقاعة الاحتفالات الكبرى بديوان الوزارة، وتحت رعاية وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة.

وأوضح وكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور زياد بن أحمد ميمش أن حفل التخرج يشمل نحو(51) خريجاً وخريجة من مختلف التخصصات الصحية، حيث التحق بالبرنامج أطباء وصيادلة بالإضافة إلى الفئات الطبية المساعدة للحصول على دبلوم مكافحة العدوى المعتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

وأكد د. ميمش أن جهود الوزارة في مجال مكافحة العدوى لن تقف عند هذه الدفعة لافتاً أن الجهود قائمة على تتابع مثل هذه الدورات التي ستنعكس إيجابياتها على مستشفيات المملكة كافة خلال الفترة المقبلة، لافتاً أن الخريجين سيكونون اللبنة الأولى لبناء منشآت صحية خالية من العدوى ومتوافقة مع المعايير الدولية.






"اليمني" دعا إلى استمرار التنسيق المسبق قبل زيادة الأحمال
"الكهرباء": تعاون المدارس معنا منع الحرائق و"التماسات"

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:

 أكّدت الشركة السعودية للكهرباء، أن التعاون المستمر بين إدارات المدارس بالمملكة والشركة، أسفر عن عدم حدوث حرائق وتماسات كهربائية، كما كان في الأعوام الماضية.

وأعرب نائب الرئيس التنفيذي للشؤون العامة بالشركة عبد السلام بن عبد العزيز اليمني، عن شكر وتقدير الشركة لوزارة التربية والتعليم، ممثلة في إدارات التربية والتعليم، على تفاعلها مع الشركة.

وأكد أن الشركة لاتزال تتطلع للمزيد من التعاون والاهتمام لضمان انسياب العملية التربوية والسلامة العامة، من خلال توفير بيئة مدرسية خالية من الحرائق والتماسات، التي تحدث بعدّادات بعض المدارس، وخاصة المستأجرة.

وأضاف "اليمني" أن التعاون المستمر بين الشركة والمدارس، كان له أثرٌ واضحٌ في انحسار معدلات الحرائق والتماسات الكهربائية بالمدارس نتيجة التزام إدارات المدارس بالإجراءات والنظم التي وضعتها الشركة في هذا المجال، كحرصها على اتباع آلية التعامل مع طلبات تقوية أحمال العدّادات الخاصّة بالمدارس المستأجرة بسعات أكبر والتأكد من صلاحية التمديدات الكهربائية الداخلية.

ودعا "اليمني" المدارس إلى استمرار التنسيق المسبق مع الشركة، قبل زيادة الأحمال داخل المدارس، لتلافي حدوث الانقطاعات التي قد تحدث من جرّاء ذلك، مشدّداً على أن الشركة على استعدادٍ للتجاوب الفوري لاستبدال عدّادات المدارس المستأجرة، وزيادة سعتها، لكي تتواءم مع الأحمال الفعلية لهذه المدارس.






"التربية" تحذر المعلمين ومديري المدارس من التحدث عن الأمور السياسية



الاثنين, ۱۹ شوال ۱٤۳٤
تواصل - الرياض:

أبلغت وزارة التربية مديريها في المناطق والمحافظات بضرورة توجيه المشرفين التربويين ومديري المدارس برقابة العملية التعليمية داخل الفصول الدراسية، والتنبيه عن أي مخالفات تتضمن الزج بالحديث عن السياسة أو التحزب خلال الحصص الدراسية.

وأكدت مصادر مطلعة - وفقاً لصحيفة الوطن - أن معظم الاجتماعات التي ترأسها مديرو التربية والتعليم بحضور المشرفين التربويين مع عودة المعلمين للمدارس، تضمنت التشديد على المعلمين ومديري المدارس بأهمية الابتعاد عن أحاديث سياسية لا علاقة لها بالمنهج الدراسي والتربوي في المدارس، والإبلاغ عن أي مخالفات في هذا الشأن.

وأكد مديرو التعليم على منع المعلمين من التحدث عن الأمور السياسية أو المذهبية في قاعات الدراسة، وأن الخوض في تلك الأمور سيعرضهم للعقوبات الإدارية التي يأتي على رأسها التحويل إلى العمل الإداري.






فتح المجال أمام السعوديات للعمل بالمطاعم والمطابخ

كشف الدكتور فهد التخيفي، وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير، عن أن الوزارة تتخذ خطوات جادة لتوظيف المرأة في القطاع الخاص، وذلك تنفيذاً للأمر الملكي وقرار مجلس الوزراء المتعلقين بإيجاد حلول عاجلة ومستقبلية لمعالجة تزايد أعداد السعوديات الراغبات في العمل.

وبين التخيفي أن المجال بات متاحاً لعمل النساء السعوديات في المطابخ المستقلة أو المرتبطة بالمطاعم أو محال تقديم الوجبات السريعة وكذلك صناعة وبيع الحلويات، وفقاً للضوابط الشرعية والمصلحة العامة.

وأكد أن هذا العمل يجب أن يكون في قسم خاص ومستقل عن مكان عمل الرجال، على أن يكون الحد الأدنى المسموح به لتوظيف النساء في المطاعم والمطابخ هو ثلاث موظفات في الوردية الواحدة بحسب "الرياض نت".






النساء يهددن استضافة السعودية لآسيا 2019



تلقفت عدد من وكالات الأنباء ما أثير حول استبعاد مصدر مسؤول بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم فوز السعودية بحق تنظيم نهائيات بطولة كأس أمم آسيا 2019 مبرراً هذا بعدد من المعوقات التي قد تحرم المملكة من تنظيم الحدث القاري لأول مرة في تاريخها.

ويبرز من هذه المعوقات منع دخول النساء من مشجعات المنتخبات المشاركة إلى الأراضي السعودية دون محرم، وهو الأمر الذي أشارت إليه الصحيفة الزميلة “الشرق”، وعقبت عليه وكالة الأنباء الألمانية بالإشارة إلى أن هناك توجهاً لإعطاء المرأة مزيداً من الحرية في الجانب الرياضي، مستعيدة تجربة الفتاة السعودية في أولمبياد لندن 2012 والتي أزاحت الستار عن الكثير من التوجهات والمرونة، والتي أشادت بها منظمة (هيومن رايتس) مؤخراً.






اتحاد النقابات الفنية بمصر يسلم السفير السعودي وثيقة شكر للمليك


القاهرة ـ الوئام ـ خضر المقعدي: 

زار وفد من اتحاد النقابات الفنية، برئاسة الفنان هاني مهنا، مقر سفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة، واستقبل هم السفير أحمد القطان، مقدما الشكر والتقدير والعرفان من فنانى مصر لخادم الحرمين الشريفين؛ وذلك لمساندته ووقوفة والشعب السعودى عامة بجانب حكومة وشعب مصر.







الأمير خالد الفيصل يوافق على المخطط الهيكلي لمشروع بوابة مكة

الأمير خالد الفيصل يوافق على المخطط الهيكلي لمشروع بوابة مكة
واس - جدة
الأحد 25/08/2013
الأمير خالد الفيصل يوافق على المخطط الهيكلي لمشروع بوابة مكة
وافق صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة على المخطط الهيكلي لمشروع بوابة مكة الذي يقع على أرض تقدر مساحتها الإجمالية بـ 83 مليون متر مربع .
ويشتمل المخطط الهيكلي لمشروع بوابة مكة على الضاحية السكنية التي تتسع لـ 600 ألف نسمة ، موزعين على 45 حياً نموذجياً يتم تطويرها بمشاركة القطاع الخاص، كما يتضمن المخطط على مجمع للإدارات الحكومية بالمنطقة ومشاريع طرق ، والمنتزه الوطني بمكة ، كما يشمل مشروع بوابة مكة على الأسواق التجارية والمشاريع التعليمية والخدمية الأخرى.
جاء ذلك خلال اجتماع سموه في مكتبه في ديوان الإمارة بمكة المكرمة اليوم مع وكيل الإمارة الدكتور عبدالعزيز الخضيري ومعالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار، وأمين هيئة تطوير مكة والمشاعر المقدسة المهندس سامي برهمين وعدد من المسؤولين .





أمير تبوك يقدم مكافأة مالية لـ "عريسي الحديقة" المصريين


هنأ أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز العريسين المصريين اللذين احتفلا بزواجهما مع عروسيهما مؤخراً في إحدى الحدائق العامة بتبوك، وقدم لهما مكافأة مالية.

وكان عريس وعروسه من الجنسية المصرية قد احتفلا بزفافهما في منتزه الأمير فهد بن سلطان بمدينة تبوك قبل أيام، وهو ما أثار استغراب زوار المنتزه لعدم اعتيادهم على مثل هذا المشهد، قبل أن يقوموا بمشاركة العريسين فرحتهما.

وبحسب "عكاظ"، يعد هذا هو الزواج الثاني الذي يقام بنفس الطريقة بعد زواج مقيم من نفس الجنسية قبل شهرين في حديقة مكشوفة بتبوك.






ماراثون جدة يستقطب 175 متسابقاً


A+ A A-

توَّج ملتقى المدينة الشبابية الفائزين بالمراكز الـ20 الأولى في ماراثون الجري الذي أقيم -مساء أمس- ضمن فعاليات ومناشط الملتقى الذي ينظمه المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في جنوب جدة بشعار ” قيم وهمم”.

وشارك في الماراثون الذي بلغ طول مساره 5,5 كيلو مترات حول المدينة الشبابية 175 شاباً من المملكة والبحرين وقطر واليمن وفلسطين والأردن وتشاد وإرتريا وأثيوبيا.

وأوضح المدير العام للملتقى -عبدالله باوزير- أن الملتقى اعتمد تنظيم السباق ضمن فعالياته ومناشطه الشبابية؛ للفوائد الصحية لرياضة الجري، إضافة لتحقيق جملة من الأهداف أبرزها الإسهام في ملء أوقات فراغ الشباب بالنافع المثمر.
يذكر أن ملتقى المدينة الشبابية “قيم وهمم”، يواصل فعاليته بمعدل 3 ساعات يومياً بدءاً من الساعة التاسعة مساءً بمقر المدينة بحي الورود على شارع الأمير ماجد بن عبدالعزيز.






تنظمه "غرفة الرياض" لتسويق منتجاتهن برعاية "سبق" إعلامياً
500 سيدة يتطلعن لتعزيز استثماراتهن من المنزل عبر "منتجون"



 تتطلع أكثر من 500 سيدة من رائدات الاستثمار من المنزل، إلى تعزيز تسويق أعمالهن خلال معرض "منتجون"، الذي تنظمه غرفة الرياض، ممثلة بمركز الرياض لتنمية الأعمال الصغيرة والمتوسطة، برعاية أمير المنطقة الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز، خلال الفترة من 24 حتى 29/11/1434هـ، الموافق 30/9/2013م إلى 5/10/2013م، بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، وبرعاية "سبق" إعلامياً.

وقالت رئيسة لجنة الأسر المنتجة والاستثمار من المنزل هدى الجريسي إن المعرض يستهدف دعم وتعزيز فرص العمل من المنزل، وفتح مزيد من نوافذ التسويق والتعريف بالمنتجات المتنوعة التي تقوم بإنتاجها مواطنات سعوديات، كان حب العمل والإبداع هو دافعهن للنجاح والإنجاز.

وأضافت "هدى الجريسي" أن زوار المعرض سيكونون على موعد مع مئات المعروضات، التي تشمل المنتجات الغذائية والإكسسوار والأعمال اليدوية، والأزياء والديكور والأثاث، وغيرها من المنتجات، التي ستكون جميعها تحت سقف واحد.

كما أوضحت "هدى الجريسي" أن المعرض يسعى إلى إبراز دور المشاريع التجارية الممارسة عبر المنزل في التنمية الاقتصادية، وتشجيع النماذج الناجحة لممارسات الاستثمار من المنزل، كما يتيح المعرض الفرصة لجميع المشاركات للتعريف بأنشطتهن وتشجيع ودعم المبادرات، وصاحبات المشاريع المنزلية الصغيرة والمتوسطة، وتنمية قدرات المواطنات اقتصادياً وتجارياً واجتماعياً، وبلورة دعم الفكرة الإبداعية من خلال تشجيع الشابات على تسويق أفكارهن الإبداعية، مشيرة إلى أن هناك نماذج مبدعة من السيدات والشابات السعوديات، تستحق المزيد من التشجيع والمساعدة في ترويج منتجاتهن بما يحقق لها الانتشار.

وبينت "هدى الجريسي" أن المعرض موجه لكل المبدعات ورائدات الاستثمار من المنزل، وليس مقصوراً على تخصص معين أو تصنيف من حيث المستوى المادي، فهناك شابات مبدعات يمارسن العمل من المنزل دون أن يكون لديهن حاجة مادية، إنما ينطلقن في ذلك من رغبة في ممارسة إبداعاتهن وهواياتهن وتنمية مهاراتهن، ولهذا فإننا لا نحصر النظرة للعمل من المنزل في قضية الاحتياج المادي، بل ننظر إليه كعمل إبداعي وإنتاجي مثله مثل أي نشاط تجاري آخر.






إغلاق نحو 1000 محل وإيقاف 2061 عاملاً في الرياض


الرياض ـ الوئام: 

واصلت أمانة مدينة الرياض، حملاتها التفتيشية على المحلات والمطاعم ومراكز البيع، وتجاوزت الجولات التفتيشية التي قامت بها فرق الأمانة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة أكثر من 3002 جولة، تم خلالها إغلاق 1086 محلا ومطعما مخالفا، وإنذار 860 محلا مع إتلاف 10758 كيلوغراما من الأطعمة الفاسدة و250 رأسا من الأغنام مجهولة المصدر وغير صالحة للاستخدام الآدمي. وبناء على تلك المخالفات تم إيقاف 2061 عاملا مخالفا.

وكانت الأمانة كثفت جولاتها التفتيشية خلال شهر رمضان المنصرم وأسفرت جولاتها الـ1348 عن إغلاق 229 محلا مخالفا، وإبعاد 723 عاملا وإتلاف 8459 كيلوغراما من المواد غير الصالحة للاستخدام الآدمي.

إضافة إلى ذلك تم إتلاف 373 قطعة من أواني الطبخ الفاسدة ومصادرة 2070 لترا من مياه زمزم غير الصالحة للاستخدام، كما أغلقت 4 صالونات حلاقة لا تتوفر فيها الشروط الصحية المطلوبة.

وركزت الأمانة خلال الأشهر الثلاثة الماضية والأسبوع الأول من أغسطس/آب، على المطاعم ومحلات بيع الأغذية، ففي شهر مايو قامت فرق الأمانة بـ496 جولة تفتيشية أغلقت فيها 407 محلات وأنذرت 330 محلا.

كما أتلفت 250 رأسا من الأغنام مجهولة المصدر وغير صالحة للاستخدام الآدمي فيما أوقفت 450 عاملا مخالفا.

وفي شهر يونيو قامت فرق الأمانة بـ1185 جولة تفتيشية أغلقت خلالها 450 محلا مخالفا وأنذرت 530 آخرين، وأتلفت 1653 كيلوغراما من الأغذية غير الصالحة للاستخدام الآدمي و673 قطعة من أواني الطبخ الفاسدة. وأوقفت 851 عاملا مخالفا و37 بائعا غير نظامي.

وفي شهر يوليو (يشمل الأسابيع الثلاثة من رمضان) ضاعفت الأمانة من جولاتها الرقابية والتفتيشية فقامت بـ1348 جولة أسفرت عن إغلاق 229 محلا مخالفا وإتلاف 8459 كيلوغراما من الأغذية غير الصالحة للاستخدام الآدمي والتي كانت معدة للبيع للمستهلكين في رمضان، كما أوقفت الأمانة 723 عاملا مخالفا للاشتراطات الصحية.

وشملت المخالفات عدم حمل العمال للشهادات الصحية أو انتهائها، وعدم تقيدهم بالزي الرسمي أثناء العمل، وعدم التزامهم بلبس القفازات والقبعات، إضافة إلى وجود علامات مرضية على أيديهم، وكذلك تدني مستوى النظافة العامة، وسوء الأواني المستخدمة داخل هذه المحلات، إضافة إلى وجود الحشرات، ووجود مواد غذائية منتهية الصلاحية يتم تقديمها للمستهلكين تم ضبطها داخل المستودعات.

وقالت الأمانة إنها تسعى من خلال هذه الحملات الرقابية المستمرة التي تجريها فرق الأمانة والبلديات الفرعية وبتوجيهات من أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل لزيادة الوعي الصحي والبيئي في كافة المحلات التجارية في مدينة الرياض.

وتشدد الأمانة رقابتها على الأسواق التجارية والمواد الغذائيَة والمطاعم والبوفيهات والمخابز والمستودعات الغذائية، وعلى الباعة الجائلين المخالفين غير السعوديين في الشوارع والطرقات، بهدف رفع مستوى الصحة العامة وتوفير البيئة الصحية السليمة للمواطنين والمقيمين في مدينة الرياض.






مصادر: وفاتهما طبيعية وصُلي عليهما بعد ظهر اليوم
وفاة الطفلين السياميين عبد الله وعبد الرحمن بعد نقلهما للرياض

عبد الله الراجحي- سبق- الرياض:

 أُعلن في الرياض، أمس، ‏وفاة الطفلين السياميين عبد الله وعبد الرحمن، اللذين أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بنقلهما من جدة بطائرة إخلاءٍ طبي وعلاجهما بمدينة الملك عبد الله الطبية بالرياض.

وعلمت "سبق" أن وفاتهما كانت طبيعية، وأنه صُلي عليهما بعد ظهر اليوم في الرياض.






أعربوا عن غضبهم لعدم الاعتذار لهم أو منح المنتظرين وجبة..
معاناة مسافرين برحلة «الخطوط» لجاكرتا.. تأخير 4 ساعات ولا مقاعد للحالات الخاصة


الرياض ـ الوئام: 

سرد مجموعة من المسافرين (تحتفظ “الوئام” بأرقام هواتفهم) من الرياض إلى جاكرتا؛ لقضاء الإجازة الصيفية الأخيرة، معاناتهم مع رحلة الخطوط السعودية مرتين، ذهابا بالرحلة رقم (sv 822) يوم 13/8/2013م، وإيابا بالرحلة رقم (sv 821) يوم 22 /8/2013م، مؤكدين أن إجازتهم تحولت من استجمام واسترخاء إلى تجربة سيئة للغاية في ارتفاع الضغط والقلق؛ لافتين إلى أن ذلك الأمر شوه إجازة كل من استقل تلك الرحلتين ذهابا وإيابا؛ في ظل بقاء الرُكاب في صالة المطار إياب لأكثر من أربع ساعات، ينتظرون إقلاعهم، في الوقت الذي تذمروا فيه من عدم الاعتذار.

وابتدر الحديث لـ”الوئام” عن المعاناة في رحلة الذهاب، إبراهيم خالد العمران، حيث قال: “في بداية الرحلة طلب أحد الركاب من المضيفة أن توفر له مكانا مناسبا خاصة أنه يعاني من السمنة؛ ولا يتناسب معه المقعد العادي؛ فأجابته المضيفة: جميع مقاعد الطائرة ممتلئة، منوهاً إلى أنهم تفاجئوا عندما استلقى أحد ملاحي الطائرة وهو مساعد الطيار (ثلاثة اشرطة صفراء) على (٤مقاعد متجاورة) ونام، وعندما سأله الراكب؟ أجاب الموظف: “اشعر بالإرهاق من الرحلة السابقة من كراتشي واحتاج إلى النوم”!! ولم يستفيق ويغادر المكان إلا قبل الهبوط بساعتين فقط!

وواصل العمران سرد التفاصيل معرجا لرحلة الاياب قائلا: “المصيبة الأخرى في رحلة العودة والتي وصلنا من أجلها المطار منذ الساعة ١٢ ظهرا؛ أي قبل الزمن المحدد بثلاث ساعات ونصف”، مؤكدا أن موظف الخطوط أفادهم بأن الرحلة ستتأخر ثلاث ساعات!

وتابع العمران حديثه: “وما زاد الأمر سوءاً عندما قضينا في صالة الانتظار أكثر من ساعة إضافية وذلك بدون تقديم أي مشروب أو وجبة، لافتا إلى أن إجابة الطاقم عند السؤال عن سبب التأخير دائما تكون الطائرة تاخرت في الرياض ونحتاج إلى تنظيفها الآن”!

وزاد في حديثه مؤكدا أن الطائرة لم تقلع من مطار جاكرتا إلا في الساعة السابعة والربع؛ أي بتأخير امتد إلى أكثر من ٤ ساعات.

وقال العمران: “جميع الركاب بالصالة كانو متذمرون من ما حدث؛ خاصة والمكان متكدس بالعوائل دون أن يلقي أي من موظفي الخطوط بال لذلك”!

وأضاف العمران: “المضحك أننا عندما توجهنا للمصلى لأداء صلاة المغرب والعشاء قصرا وجمعا؛ قاطعنا أحد المسؤولين منوها بان الطائرة على وشك الإقلاع ويجب علينا إكمال صلاة العشاء في الطائرة”، وأجبناه بان الصلاة جمعا ويجب قضاؤها، فاخبرنا بان نقرأ سورة الإخلاص والتعجيل بها حتى نلحق!

من جهته قال عبدالمجيد العمودي – حسب فهد العمران -: “ما حدث لي اليوم لا يقبله أي عاقل خاصة وان الخطوط السعودية تمثل البلد!”

كما قال مساعد محمد: “اقل الاحترام أن نبلغ برسالة في حالة التأخير لنتمكن من الانتظار في مكان مناسب خارج المطار”.

وأبدى أبو محمد العنقري استياؤه الشديد من التأخير، قائلا:”تعودنا على ذلك مع الخطوط السعودية منذ زمن والحال لم يتغير”.

وختم العمران الحديث قائلا: “اعتقد أن جميع من مر بهذه المحنة سيفكر ألف مرة قبل أن يختار الخطوط السعودية للرحلات الطويلة!”.












بالفيديو..الأمن يطلق النار لفض مشاجرة بين قبيلتين أمام المحكمة العامة بالرياض

تدخلت الجهات الأمنية وقامت بإطلاق النار في الهواء لفض مشاجرة وقعت صباح اليوم الأحد، بين أفراد من قبيلتين أمام محكمة الرياض، بسبب وجود قضية دم بين القبيلتين.

وأوضح شهود عيان أن المشاجرة تسببت في تجمهر الكثير من المارة وإحداث زحام أمام مبنى المحكمة، وهو ما استدعى تدخل قوات الأمن وإطلاقها النار في الهواء لفض المتجمهرين.

وقد تناقل مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مقاطع فيديو يظهر التجمهر والمشاجرة.
فيديو






2000 ريال سعر الليلة في فندق "القطط" بالشرقية

افتتح عددٌ من الأطباء البيطريين عيادات للاهتمام بالقطط والعناية بها وتوفير كافة خدمات التنظيف والعلاج والتوليد والفندقة لها في مدينة الخبر، واللافت في الأمر أن تكلفة الليلة في بعض هذه العيادات التي وصفت بالفنادق الخمس نجوم تصل إلى 2000 ريال.

وأوضح أحد المتخصصين في الطب البيطري أن هذه العيادات تحتوي على فريق طبي متكامل، بالإضافة إلى غرفة للعمليات، وصيدلية، وغرفة للأشعة، ومختبر طبي متطور، وفريق خاص للإعتناء بها وتقديم الطعام لها.

وتستضيف العيادة كذلك القطط خلال سفر أصحابها، أو في فترة ما قبل الولادة، وتقدم لها خدمات التنظيف والتعقيم وقص الشعر والأظافر يومياً.

وأشار وفقاً لـ "الشرق" إلى أنه في حال وفاة القط، يتم دفنه في مقبرة خاصة بالقطط، أو وضعه في ثلاجه حتى يأتي صاحبه ويراه قبل دفنه.






الشرطة الألمانية: الدبلوماسيون السعوديون الأكثر انتهاكاً لقواعد المرور في برلين


كشف إحصاء للشرطة الألمانية أن الدبلوماسيين السعوديين هم أكثر الدبلوماسيين الأجانب في العاصمة برلين مخالفة لقواعد المرور. ووفقاً لصحيفة “بيلد آم زونتاغ” الألمانية اليوم (الأحد) استنادا إلى إحصائية للشرطة في العاصمة الألمانية برلين فإن الدبلوماسيين السعوديين ارتكبوا العام الماضي فقط 2099 مخالفة مرورية.وأشارت إلى أن هؤلاء الدبلوماسيين تجاوزوا الإشارة الحمراء 19 مرة، وقادوا سياراتهم بسرعة أكثر من المسموح بها 248 مرة، كما ضُبطوا وقد أوقفوا سياراتهم في أماكن ممنوع الوقوف فيها 1832 مرة، لافتة إلى أن الدبلوماسيين الروس حلوا في المركز الثاني بـ977 مخالفة ثم الدبلوماسيون الجورجيون بـ618 مخالفة. يذكر أن الدبلوماسيين يتمتعون بحصانة ولا تتم معاقبتهم حال تجاوزوا إشارة المرور الحمراء أو ساروا بسرعة أعلى من اللازم أو صفوا السيارة في أماكن ممنوعة.






تنبيه للسياح السعوديين الإمارات ترصد 500 درهم و4 نقاط سوداء مخالفة إلقاء السجائر من السيارة


كشف مدير الإدارة العامة لمرور دبي عن فرض غرامة قدرها 500 ريال و 4 نقاط سوداء على من يلقي أعقاب السجائر من السيارة. وأوضح اللواء محمد الزفين، أن اللائحة التنفيذية لمكافحة التبغ تناولت حظر التدخين أثناء قيادة السيارات الخاصة في حال وجود طفل لا يتجاوز 12 عاماً، مما قد يسبب لهم حالات اختناق خاصة من يعانون من الربو أو صعوبة التنفس، مشيراً إلى أن هذه اللائحة سيتم العمل بها مطلع العام المقبل. يشار إلى أن نسبة المدخنين في صفوف الأطفال لمن هم أقل من 15 عاماً وصلت إلى 28 % في إمارة أبو ظبي، وهو ما دق ناقوس الخطر، ودفع الجهات الرسمية للتدخل للحد من ذلك.






استخراج عمل سحري من دورة مياه مسجد في بريدة



الاثنين, ۱۹ شوال ۱٤۳٤تواصل – القصيم:

تمكن "رجال الحسبة" في وحدة مكافحة السحر والشعوذة بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من استخراج عمل سحري من داخل دورة مياه في مسجد بحي الصفراء بمدينة بريدة.

وتبين أنه عمل سحري عقد لشخص غير معروف وتم استخراجه، - حسبما أوردت صحيفة أنباء القصيم-.






شرطة الرياض تطيح بخمسة لصوص امتهنوا سرقة المنازل والمحلات




الاثنين, ۱۹ شوال ۱٤۳٤


تمكنت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض من رصد خمسة أشخاص توفرت معلومات تؤكد ارتكابهم عددا من قضايا سرقات من المنازل والمحلات التجارية، فتم القبض عليهم تباعاً وتمثل أسلوبهم الإجرامي باختيار الأوقات التي تقل فيها الحركة لتنفيذ جرائمهم.

واعترفوا بالتخطيط المسبق لارتكاب جرائمهم موزعين الأدوار وتقاسم المسروقات فيما بينهم والتي كانت عبارة عن مبالغ مالية ومصوغات ذهبية وأجهزة الكترونية.

إلى ذلك أرشد المتهمون على المواقع التي قاموا بالسرقة منها في أحياء متفرقة وجاري استكمال الإجراءات النظامية تمهيداً لتقديمهم للمحاكمة لتقرير العقوبة المناسبة بحقهم.






بالصور مواطن يتمكن من الإمساك بـ"ذئب" بعد تسلله لمزرعته


نشر في :
10-18-1434 08:17
أزد - القريات : 

تمكن مواطن من الإمساك بذئب بعد تسلله إلى مزرعته في هجرة الدعبوسية شمال شرق محافظة القريات.

وحسبما أوردت صحيفة "إخبارية القريات"، قال المواطن "مفضي ثنيان القصالمة الشراري": إنه تفاجأ بوجود الذئب داخل المزرعة، وتمكن من السيطرة عليه والإمساك به حياً، ثم قام بتكبيله.







مصرع حدث وإصابة اثنين من مرافقيه على دراجة نارية



الاثنين, ۱۹ شوال ۱٤۳٤تواصل - الدمام:

لقي حدث مصرعه وأصيب اثنان آخران أحدهما إصابته بالغة والآخر بسيطة في حادث وقع في حي الطبيشي في الدمام.

وأوضح الناطق الإعلامي لمرور المنطقة الشرقية بالإنابة الرائد منصور الشكرة، أن الحادث وقع نتيجة اصطدام قائد مركبة ـ يمني الجنسية ـ من نوع كورولا بالأحداث الثلاثة، وهم يستقلون دراجة نارية، وقد تم نقلهم للمستشفى جميعاً، فيما يجري التحقيق حول أسباب الحادثة.

وكشف "الشكرة" - وفقاً لصحيفة "الشرق" - أن حوادث الدعس بلغت منذ بداية شهر شوال الماضي ثماني حوادث في مواقع متفرقة من طرقات المنطقة نتيجة عدم الانتباه لعبور الطرق، وكذلك قائدي المركبات، داعياً الجميع إلى التقيد بالأنظمة المرورية.






بالفيديو والصور : فايز المالكي يتبرع بـ "بنتلي" الوليد لطفل فقد أسرته بحادث مروري

08-25-2013 10:01 PMنايف الغازي - صوت حائل 

تنازل الفنان فايز المالكي عن سيارته من طراز بنتلي - التي أهداها إليه الأمير الوليد بن طلال مؤخراً - إلى طفل فقد أسرته المكونة من والده وأمه وشقيقتين في حادث مروري قبل أسبوع أثناء عودتهم إلى الرياض فيما نجا وحده.

وأفاد المالكي بأن تبرعه بالسيارة إلى الطفل يوسف الأنصاري جاء محاولة منه للتخفيف من معاناته، مبينا أن الطفل يوسف يحمل كتاب الله وأن السيارة جاءت من عند الله وذهبت لله.

وقال المالكي عبر حسابه بموقع تويتر: "لا أستطيع أن أُقدم لحافظ كتاب الله وصابر بالقضاء والقدر إلا هدية متواضعة جاءت من عند الله وذهبت لله"، متابعا: "اليوم يعد من أجمل ايام العمر حيث استطعت ان أُواسي أخي يوسف الأنصاري الذي فُجع بوفاة أهله جميعا بهدية بسيطة تقدم لحافظ كتاب الله".

وأفاد بأنه يعرف جيداً أن فقدان عائلة كاملة لا يعوضها لا سيارة ولا كنوز الأرض، سائلا الله أن يلهمه الصبر والسلوان ويعوضه خيراً.

الجدير بالذكر أن المالكي كان في زيارة للطفل يوسف الذي يرقد في مستشفى المبارك بحي المربع بالرياض حين سمع من مسؤولي المستشفى بفقدان الطفل لكامل أسرته، فقرر التبرع له بالسيارة.


فيديو






يزور دول مجلس التعاون بهدف الترويج للسياحة بجازان
رحالة سعودي يقطع 9 آلاف كلم على دراجة لنشر السلام

قاسم الخبراني- سبق- جازان:

 أكد الرحالة السعودي مترك القحطاني عضو فريق "المتحدون" للدراجات النارية، الذي يقوم حالياً برحلة تشمل دول مجلس التعاون الخليجي؛ بهدف التعريف بالسياحة في جازان خاصة والسعودية عامة، أنه يحلم بالقيام برحلة على دراجته النارية حول العالم لنشر رسالة "السلام".

وقال "القحطاني" لـ"سبق" عبر الهاتف من مسقط إنه بدأ بفكرة القيام برحلة تشمل دول الخليج قبل أشهر؛ إذ إنه عضو في فريق "المتحدون"، وهو فريق تأسس وانطلق من مدينة جدة بجهود فردية، وله فروع في جميع مدن السعودية، بما فيها جازان، التي انطلق منها في رحلته.

ولفت إلى أنه بدأ الترتيبات للرحلة برصد ميزانية لها للسكن والتكاليف الأخرى، وأجرى تنسيقاً مع مجموعات تهتم برياضة الدراجات النارية في الدول المستهدفة في الرحلة عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال إنه انطلق في رحلته من محافظة "أحد المسارحة" جنوب جازان مروراً بجدة ثم مكة والرياض والمنطقة الشرقية، ثم توجه لـ"دبي" بدولة الإمارات قبل أن يتجه إلى مسقط وصلالة بسلطنة عمان، وسيستهل رحلته غداً الاثنين إلى الدوحة وبقية عواصم ومدن دول الخليج، في رحلة يقطع فيها قرابة تسعة آلاف كيلومتر ذهاباً وإياباً.

وقال "القحطاني" إنه يخطط مستقبلاً للقيام برحلة تشمل الدول العربية، ويحلم بخوض رحلة على دراجته النارية، تشمل عدداً من عواصم العالم لنشر رسالة "السلام"، وتمنى دعم رياضة الدراجات النارية، وإنشاء أماكن مخصصة لممارستها بمشاركة القطاع الخاص، وأيضاً دعم الرحلات الطويلة التي يقوم بها هواة تلك "الرياضة" من خلال التكفل بمصاريف الرحلات مقابل وضع دعاية إعلانية للشركات والمؤسسات. 









إطلاق أول عربة متنقلة بالمملكة للكشف عن السمنة والسكري


وفرت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء في المنطقة الشرقية، عربة متنقلة كبيرة مجهزة للكشف المبكر عن السمنة ومرض السكري، وأخذ القياسات لسكر الدم، وضغط الدم، والدهون، ومؤشر كتلة الجسم، إضافة إلى التثقيف الصحي والغذائي، وتقييم خطر الإصابة بالسكري والتسجيل الطبي. وبحسب صحيفة الحياة، عدّ رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عبدالعزيز التركي، مشروع أول عربة متنقلة لرعاية المصابين بداء السكري والسمنة، نموذجاً للمسؤولية والشراكة المجتمعية التي تضافرت فيها كل الجهود لخدمة المواطن.
وأوضح أن العربة المتنقلة هي مشروع وطني إنساني يهدف إلى رعاية ووقاية المواطنين والمقيمين من داء السمنة والسكري، عبر الكشف المبكر عن داء السكري وعوامل الخطر، إلى جانب التوعية بكيفية السيطرة والتحكم بنسبة السكر في الدم.





جماهير الهلال تهاجم سامي الجابر بسبب ملابس جوارديولا


أبدت جماهير الهلال سخطها من الأداء الفني لفريق الهلال أمام فريق العروبة حديث العهد بدوري المحترفين خاصة في الشوط الأول الذي عجز فيه لاعبو الهلال عن فك شفرة دفاع العروبة. وتناقلت جماهير الهلال عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة لسامي الجابر وهو يرتدي نفس الملابس التي ارتداها المدرب الإسباني الشهير بيب جوارديولا وطالبت الجماهير سامي الجابر بأن لايكون التقليد فقط بالملابس وإنما بطريقة أيضا تدريب جوارديولا و إدارته للمباريات وتحقيق الانتصارات و البطولات.
جدير بالذكر أن الهلال حقق الفوز الأول له في دوري عبداللطيف جميل على العروبة أمس بثلاثة أهداف دون رد جاءت جميعها في الشوط الثاني عن طريق ناصر الشمراني و ماجد المرشدي و تياجو نيفيز.






سجلت 7 حالات لتصوير ضحايا في أوضاع مخلّة
شرطة دبي تحذر من جرائم الابتزاز عبر “فيديو التواصل”



قال مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في دبي اللواء خليل إبراهيم المنصور: “إن هناك أشخاصاً موجودين خارج الدولة يستدرجون ضحاياهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض التطبيقات الموجودة على الهواتف الذكية، لإغرائهم بالظهور في أوضاع جنسية مخلة، كاشفاً عن تسجيل شرطة دبي سبعة بلاغات ابتزاز مالي باستخدام مقاطع فيديو جنسية صورها متهمون لضحاياهم”.

وأكد وفقاً لصحيفة “الإمارات اليوم” فإن الدوريات الإلكترونية التابعة لإدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية في شرطة دبي تعمل على مدار الساعة لحجب المواقع التي تحوي روابط الفيديو التي تفضح الضحايا، مضيفاً أن هذا الأسلوب انتشر أخيراً واستغل في ابتزاز أشخاص وقعوا في الفخ، وتم تصويرهم في مشاهد مخلة، لافتاً إلى أن المباحث الإلكترونية تسعى حالياً لضبط المتورطين في هذه الجرائم.






الصحف السعودية: «مَحْرَم لكل مشجّعة» يُقصِي المملكة من تنظيم كأس آسيا



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الاثنين حيث تناولت صحيفة عكاظ القرار الذي أصدره سمو وزير الداخلية بإلغاء تأشيرة الخروج والعودة الورقية مطلع الشهر المقبل،حيث جاء في القرار أن يتم الاعتماد على البيانات الموجودة في الموقع الإلكتروني الرسمي (WWW.PASSPORTEVISA.COM) والذي يغني عن التأشيرة الورقية نهائيا.كما ويأتي القرار رغبة في تيسير العمل والاعتماد على العمل الإلكتروني والذي يقلل من ساعات الانتظار بدرجة كبيرة. 



الشرق

«مَحْرَم لكل مشجّعة» يُقصِي المملكة من تنظيم كأس آسيا 

استبعد مصدر مسؤول في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم فوز السعودية بحق تنظيم نهائيات كأس أمم آسيا 2019م، مرجعاً ذلك إلى عدد من المعوقات التي قد تحرم المملكة من تنظيم الحدث القاري لأول مرة في تاريخها، وأبرزها الأنظمة التي تمنع دخول النساء من مشجعات المنتخبات المشاركة إلى الأراضي السعودية دون محْرَم.


وقال المصدر الآسيوي إن الاتحاد السعودي لكرة القدم لا يواجه مشكلة في التنظيم وعدد الحضور الجماهيري من خارج السعودية، لأن للمملكة خبرة كبيرة في التنظيم والتجهيز ونجاحها في تنظيم أكبر التجمعات في العالم أثناء الحج والعمرة دليل على قدرتها على إنجاح البطولة الآسيوية.


لكنه استدرك: «من وجهة نظري فإن المشكلة الأساسية التي ستواجه السعودية هي عدم قدرتها على الالتزام بأحد اشتراطات التنظيم، وتتعلق بدخول مشجعات المنتخبات إلى الأراضي السعودية، حيث تنص الأنظمة السعودية على ضرورة أن يكون هناك محْرَم مع كل مشجعة أجنبية ترغب في الحضور إلى السعودية لمتابعة البطولة، سواء عند الدخول أو في السكن والانتقال من مدينة إلى أخرى».

وأضاف: لا يخفى على الجميع أن البطولة الآسيوية تجذب عدداً كبيراً من المشجعات، وهناك شركات تحرص على تنظيم رحلات للجماهير ومن ضمنهم النساء لمتابعة مباريات منتخبات بلادهم، وهو ما لا يتواءم مع الأنظمة السعودية التي تمنع النساء من الدخول إلى أراضيها دون أن يكون معها محرَم».

وجاءت تصريحات المسؤول الآسيوي قبل أربعة أيام من انتهاء المهلة التي حددها الاتحاد الآسيوي لبعض الدول المترشحة لاستكمال الضمانات الحكومية المتعلقة لتضعف من حظوظ المملكة في استضافة البطولة القارية التي دار حولها كثير من التكهنات، خصوصاً بعد فشل الاتحاد السعودي لكرة القدم في توفير تلك الضمانات حسب اشتراطات الاتحاد الآسيوي.

وتتنافس على تنظيم البطولة الآسيوية عشر دول أخرى، إلى جانب المملكة، وهي البحرين، الإمارات، الكويت، عمان، الصين، إيران، ماليزيا، لبنان، ميانمار، وتايلاند.



عكاظ

إلغاء تأشيرة الخروج والعودة الورقية مطلع الشهر المقبل



أصدر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية قرارا يقضي بإلغاء الاعتماد على التأشيرة الورقية المطبوع عليها بيانات تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين اعتبارا من غرة شهر ذي القعدة المقبل.



وجاء في القرار أن يتم الاعتماد على البيانات الموجودة في الموقع الإلكتروني الرسمي (WWW.PASSPORTEVISA.COM) والذي يغني عن التأشيرة الورقية نهائيا.



ويأتي القرار رغبة في تيسير العمل والاعتماد على العمل الإلكتروني والذي يقلل من ساعات الانتظار بدرجة كبيرة.



الحياة

إيقاف إمام «جامع الفردوس»

أوقفت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد إمام جامع الفردوس في حي النهضة (شرق الرياض) حمد الحقيل عن الإمامة والخطابة في الجامع، إثر نشوب عراك بين مصلييْن أحدهما مصري الجنسية والآخر سعودي (الجمعة)، بعدما دعا الإمام في خطبة الجمعة على النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع المصري الفريق عبدالفتاح السيسي بقوله: «اللهم اجتث بشار والسيسي».



وقال مصدر مطلع في الوزارة أمس: «تم إبلاغ الفرع بإيقاف الحقيل عن الإمامة والخطابة «احترازياً» حتى يتم استكمال إجراءات النظر في الخطبة التي ألقاها، والمشكلة التي حدثت بعدها». وكان وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المساعد لشؤون المساجد الشيخ عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل الشيخ أكد أن الوزارة لا تؤيد تسييس خطب الجمعة.


وأشار إلى أن الوزارة لا ترضى إطلاقاً أن يُحوّل المنبر من وظيفته الشرعية في الوعظ والإرشاد، ليكون منبراً لأمور «سياسية»، أو للحديث عن دول أو رؤساء. وقال إن الوزارة لا تقر الحديث في أمور سياسية، وأن الإجراءات كفيلة بإيقاف كل من يتخذ المنابر للحديث عن أمور سياسية أو مخالفة عند حده، إذ إن الوزارة ستبدأ التحقيق حول الحادثة مع الإمام لمعرفة أسباب نشوب العراك، ولتعرف ما إذا كان ذلك بسبب الخطبة.






غرامة ملياريـْن على البنوك!!

عبد الله منور الجميلي
الإثنين 26/08/2013
بحسب صحيفة الاقتصادية ليوم الجمعة الماضية نقلاً عن وكالة الأنباء الألمانية: فقد أكدت السلطات البريطانية أنها أَمَـرَت (13 بنكاً ، وشركة تأمين واحدة) بأن تدفع لعملاء لها أكثر من (مِـلْـيَـارَي دولار) غرامة وتعويضاً عن سياسات مُـضَـلّـلة في البيع على المُـسْـتَـهلِـكِـيْـنَ)!!
قرأت هذا الخبر؛ فحدثتني نفسي كم من المليارات ستدفع بعض بنوكنا وشركات التأمين عندنا؛ لو تَـمّـت ملاحقتها من مؤسسة الـنّـقَـد ووزارة التجارة وغيرها جَـرّاء ممارساتها الخَـادِعَـة والتّـعَـسّـفية ضِـد العملاء؟!
فهناك الكثير من شركات التأمين (العقود) معها حِـبرٌ على ورق، ولعلكم تذكرون تلك التي كان مندوبوها يفترشَـون الأرصفة عند بوابات إدارات المرور، وكانوا يَـمنَـحون شهادات التأمين التي يقبلها الـمُـرور، ثم عند الحاجة يكتشف العَـميل بأن تلك المؤسسات قَـد طارت بالأموال، ثُـمّ تبخرت فلا أثر لها، ولا مَـقَـرّ يحويها!!
وحتى يومنا هذا الحصول على الحقوق من أغلب شركات التأمين العاملة يعتبر مُـسَـلْـسَـلاً مكسيكياً أو تُـركياً طويلاً!!
أما البنوك فطائفة منها (يفعل ما لا يقول) في عقود التمويل العقاري والشخصي، وفي إصدار البطاقات الائتمانية، فما تنطق به فتاوى اللجان الشرعية لبعض البرامج يُـفاجأ العملاء بأنها مختلفة تماماً عن الواقِـع، وربما أوقعته في محذورات شَـرعية!
كذلك فإن نسبة العمولة تختلف عن الـمُـعْـلَـن؛ لأنها في الحقيقة تراكمية تتضَـاعَـف مع السنوات!
هذا إذا أضفنا إلى ذلك نسبة الفائدة الكبيرة جداً منذ بداية ظهور برامج التمويل البنكي، والخَـصْـم من الحِـسَـابات قبل نزول الرواتب، والـرّسوم على إعادة إصدار البطاقات المصرفية، وفرض غرامات على الغَـلابَـى من أصحاب الحسابات الفقيرة!!
فَـهَـل تُـصاب الجهات المعنية عندنا بالغيرة من السلطات البريطانية، وتقف مع المساكين ضد تجاوزات طائفة من البنوك وشركات التأمين؟! (قد يكون هذا بعيداً)، لكن هل يفعلها بعض المحامين؟! 




الأمر بالمعروف: ما أثير ضدنا "كذب وافتراء".. صحيفة الحياة:لدينا ما يثبت

 

 قطعت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعدم تعيينها أصحاب السوابق الجنائية وما شابهها بالهيئة، وأن لجانها المختصة تنفذ آلية منضبطة في التوظيف تختار الأكفأ وتتأكد من عدم وجود أي موانع تحول دون تعيين طالب الوظيفة الميدانية، مشيرة إلى أن ما تردد عن وجود شكوى ضد تعاملات الهيئة المالية والإدارية عارٍ عن الصحة وكذب وافتراء.
وأفصح المتحدث الإعلامي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور تركي الشليل، في بيان صحافي أمس، أن ما نشر في بعض الصحف عن وجود شكوى ضد الهيئة في ما يخص تعاملاتها المالية والإدارية عارٍ عن الصحة وكذب وافتراء، وأنها محاولة يائسة من أشخاص للإساءة للهيئة ومسؤوليها.
وأكد الدكتور الشليل أن الهيئة تحتفظ بما يثبت بطلان هذه الادعاءات، وكذلك لها حق تحريك الدعوى قضائيا ضد هؤلاء الأشخاص، ووسائل الإعلام التي تبنت هذه الادعاءات ونشرتها، لافتا إلى أن الهيئة تستند إلى أمر سام وجه إلى المبادرة بالرد على أي جهة حكومية كتب عنها أمر ينافي الحقيقة، وفق ما لديها من معلومات.
وأكد المتحدث الإعلامي للهيئة أن جميع المشاريع والمناقصات التي تعتمدها الهيئة وتنفذها تتم وفق الآلية النظامية المعتمدة التي تضمن سلامة الإجراء وتثبت براءة الذمة، فيما تتولى الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية بالهيئة الإشراف والمتابعة لآلية الإنفاق على المشاريع والبرامج وما يلزم لها من مصروفات والتحقق من الأوراق التي تثبت استلام المبالغ وصرفها وفق المعايير المالية والمحاسبية المعتمدة في وزارة المالية ومؤسسة النقد.

هذا وكانت صحيفة الحياة نشرت خبرين بعنوان: «أعضاء الأمر بالمعروف لمكافحة الفساد: نجبر على توقيف العاملين في المحال النسائية» في 21 (أب) أغسطس الجاري، وخبر آخر بعنوان : «تجاوزات الأمر بالمعروف: توظيف أربعة أشقاء... وانتدابات وهمية للحج» المنشورة في عدد أول من أمس .

وجاء رد محرر صحيفة الحياة على تعليق المتحدث باسم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قائلا: انطلاقاً من المعايير والقيم المهنية الرصينة التي تعتمدها «الحياة» في سياستها التحريرية المعتمدة على التوثيق الصحافي، تنشر الصحيفة رد الرئاسة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كاملاً، لتؤكد للجميع، وفي مقدمهم هيئة الأمر بالمعروف، أن الصحيفة ليست في طور خوض معركة بقدر ما تسعى إلى الكشف عن مكامن الخلل، ومساعدة الجهات المسؤولة على الإصلاح. وتشدد «الحياة» على أنها تحتفظ بجميع الأوراق والخطابات الرسمية الصادرة من الرئاسة العامة للأمر بالمعروف.





الاحتساب على الهيئة !



أعرف أن عددا لا بأس به من القراء الأعزاء لا يقبلون أي كلمة ضد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أو أعضائها مهما كان حجم الخطأ، لذلك ومراعاة لمشاعرهم الرقيقة لن أتحدث عن الحوادث الفردية التي تنشرها الصحف بين وقت وآخر، والتي قد يصاحبها (دعسة) من بطن مواطن عن طريق الخطأ غير المقصود أو مطاردة هوليودية تنتهي بنتيجة كارثية رغم منع المطاردات، فمثل هذه الحوادث المتكررة (النادرة!) لا تغير شيئا في حركة التاريخ، ولا تلغي حقيقة أن بعض حراس الفضيلة ــ حماهم الله ــ يخطئون من أجل تصحيح مسار حياتنا وتقويم سلوكنا، لذلك لن أكون مثل بعض الزملاء ــ هداهم الله ــ الذين يصطادون في الماء العكر ويتوقفون عند (رفسة) هنا أو (كف) هناك.
حديثنا اليوم سيكون حديثا إداريا خالصا حول جهاز حكومي أثيرت حوله بعض الشبهات التي تستلزم تدخل الجهات المعنية بمكافحة الفساد، فقد نشرت جريدة الحياة أكثر من موضوع حول بلاغات تتعلق بمخالفات إدارية في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فهل يعتبر مثل هذا الحديث أيضا تشويشا على عمل رجال الحسبة؟!، وهل سيتم تصنيف أي مطالبة بنبش هذه الملفات والتحقيق مع المخالفين على أنها خطوة علمانية ليبرالية صهيونية أطلسية والعياذ بالله؟!، وهل من واجب المسلم التقي النقي أن يتغاضى عن هذه الأمور الهامشية في سبيل مناصرة الفضيلة ومحاربة الرذيلة؟، وأي فضيلة تلك التي يمكن أن يصنعها موظف تم تعيينه بطريقة مخالفة للنظام، وأي رذيلة تلك التي يمكن أن يردعها جهاز يرى القائمون عليه أنهم فوق المساءلة؟!.
حسنا.. لقد ذكرت صحيفة الحياة، أمس، أن المتحدث الرسمي للهيئة هدد عبر (الواتس أب) كل من ينشر معلومات حول مخالفات الهيئة بالملاحقة القانونية، بعد أن حاول محررها أخذ رأيه في الشكاوى والبلاغات المقدمة ضد الهيئة؛ لذلك يمكننا أن نقول بأن الهيئة هي التي رفضت عبر متحدثها الرسمي أن توضح للجمهور حقيقة ما أثير حول هذا الهدر في الأموال العامة والمحسوبية في التوظيف التي وصلت حد تعيين أربعة أشقاء دفعة واحدة، أربعة أشقاء في الهيئة!..أتخيلهم وهم يذهبون إلى الدوام في جمس واحد!، بل وأتخيل أن الهيئة الموقرة قررت ترشيدا للنفقات وضعت لوحة على منزلهم باعتباره أحد فروع الهيئة و(يمسكون الحارة ورديات)!.
وقد أشارت الحياة إلى أن أحد الموظفين الأربعة تم تعيينه في منصب مساعد المدير العام ومنصب آخر بالتكليف بعد مضي ثمانية أشهر على توظيفه، وهذا مخالف لنظام الخدمة المدنية الذي يشترط مرور سنة كاملة على التعيين لا يجوز خلالها تكليف الموظف بعمل خارج مقر وظيفته، كما أشارت الجريدة إلى صرف انتدابات لعدد من الموظفين للعمل في موسم الحج الماضي وهم في مقر عملهم بالرئاسة بالرياض، بالإضافة إلى صرف مكافآت دون وجه حق لعدد من الموظفين للإشراف على المؤتمرات، ولكي يتعاطف أنصار الهيئة (مهما فعلت) مع هذا الموضوع أود لفت انتباههم إلى أن هذه المخالفات التي ارتكبها بعض رجال الحسبة كانت على حساب رجال آخرين لم يحصلوا على هذه الانتدابات والمكافآت، وأن هذه التعيينات التي يتم داخلها في محيط أسري حميم كانت على حساب فرص تعيين رجال محتملين أحق بهذه الوظائف، بل إن هذه الخطابات والشكاوى من المرجح أنه تم تقديمها من قبل أعضاء لم يعجبهم هذا الحال المائل، فكشفوا المستور لأنه من المستحيل أن يتسلل شخص معاد للهيئة ويعرف كل هذه التفاصيل ويصل إلى الوثائق والخطابات، إلا إذا كان محتجزا في الأرشيف بعد ضبطه في خلوة غير شرعية!.
في الأسبوع الماضي، أشرنا إلى البلاغات التي تم تقديمها إلى هيئة مكافحة الفساد بخصوص المخالفات المالية في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والتي كان من بينها صرف سلفة لتغطية تكاليف مؤتمر الأمن الفكري، رغم أن هذا المؤتمر تمت تغطية تكاليفه من قبل إحدى الجامعات، وكذلك استئجار مبنى بقيمة تفوق القيمة التي تم اعتمادها رسميا لاستئجار المبنى ذاته من قبل جهة حكومية، وقد رفض المتحدث الرسمي لهيئة الأمر بالمعروف يومها التعليق على هذه البلاغات، بينما فضلت هيئة مكافحة الفساد انتظار عودة رئيسها من الخارج كي تنظر في هذه البلاغات.
ما نود الوصول إليه هو أن إضفاء هالة من القدسية على أي جهاز حكومي يجعل من مراقبة أداء العاملين فيه مسألة في غاية الصعوبة، ويشجع بعض الأفراد فيه على ارتكاب الأخطاء والمخالفات الجسيمة، وهم واثقون بأن أي محاولة لمحاسبتهم أو مجرد انتقادهم سيتم تفسيره على أنه محاربة للإسلام، وهذا الواقع سوف يشجعهم على ارتكاب المزيد من الأخطاء، فهيئة الأمر المعروف والنهي عن المنكر هي جهاز حكومي لا يختلف عن أي جهاز حكومي آخر حتى في تجاوزاته الإدارية!.. والسكوت على الفساد لا يمكن أن يؤدي إلى نشر الصلاح، لذلك يجب أن تبدأ التحقيقات فورا في هذه المخالفات حتى لو تذمر المتعاطفون وأبدى المسؤولون غضبهم عبر بدعة الواتس أب!






الطفلة الإسرائيلية هي وحدها مَن تتحسس عن بعدٍ من: «الكيماوي»!


بضعة أسابيعٍ وستحسم: «أمريكا» شأنَ (الكيماوي) ذلك أنّ هذا الأخير لم يعد يقبل تأجيلاً بحسبانه خطراً بات يقلق: «الأمن الإسرائيلي»!
لقد أبكتِ العالمَ كلّه،: «طفلةٌ سوريّة» وهي تجهش: (ما بدي كيماوي.. أنا بتحسس منو) فيما كان: «البيت الأبيضُ» وحده الاستثناء من هذا البكاء، إذ إنّ عيونهم في ذلك البيت لم تكن لِتغادر: «الطفلة الإسرائيلية» في صغيرةٍ أو كبيرةٍ، ولا يمكنها بأيّ حالٍ أن تفكّر في طفلةٍ سواها، ذلكَ أنّ دهاقنة: «البيت الأبيض» تبلغ منهم الرّقة مداها الأبعد إذا ما كان الأمر يتعلّق بربيبتهم، ومن هنا فلا يودّونَ مطلقاً أن يتخيّلوا مجرد خيالٍ أن تمرّ «طفلةٌ إسرائيلية» بمثلِ هذه التجربة!
وبكلٍّ..فـ: «أمريكا» إزاءَ: «إسرائيل» لن يغلِبَها أحد برهافة إحساسها، ونبلِ مشاعر إنسانيّتها، في حين تتمتع بقلبٍ قاسٍ وبكبدٍ هي أغلظ من كبدِ أيّ: «مفترسٍ» إذا ما تعلّق السحلُ تقتيلاً بالشعوبِ العربيّة التي ما فتئت – تلك الشعوب- تثبت يوما بعد آخر بتحريضٍ من حكوماتهم على أنها من أرخص: «الدّماء» في بورصةٍ يتحكّم (الأمريكيون) في مؤشرها ارتفاعاً وانخفاضاً.
وها هنا أسئلةُ ليس بالضرورةِ أن يُجاب عليها:

أطفال الغوطة هل يصحّ وضعهم في خانة: «قربانٍ» بين يدي عملٍ يتوسَّلهم القتلةُ ابتغاءَ أن تحسم : «أمريكا» أمر الصراع في سوريا؟!
إلى أيّ مدىً يُعدُّ قتل: «الأطفال» أمراً (عاديّاً) شريطة أن يكون القضاء عليهم بأسلحةٍ تقليديّة لا (كيماويّ) فيها؟! وبمعنىً آخر: إذا ما ثبتَ أنّ القتلة لم يستعملوا: «الكيماوي» مطلقاً، هل المجتمع الدّولي سيعود سيرته الأولى في الفرجةِ على مجازر: «سوريا»؟!
ما من أحدٍ – فيما أحسب- يخالجه الشكّ في أنّ القوى الدّولية ماضيةٌ في التواطؤ على تدمير: «سوريا» غير أنّ ما يمكن أن يكون موضوعاً للشك هو: أيُهما سينتصر أولاً: نظام بشار وهو يمعنُ في نزعِ الأرواح..! أم هو النظام الدّولي في نزع السلاح؟!
تلك الرّقة الأمريكية وذاك العطف الفرنسي المفاجئ حيال: «تدمير سوريا» هل هي نبوءةٌ: «استخباراتية» تسبقُ عادةً قطف ثمرة القضاء على بشار ونظامه؟!
مَن يقنعُ الموتَ أنّ: «أطفال» سوريا صغاراً هم أيضاً يحبّون الحياةَ.. كبقيةِ أطفال العالم؟
الأنظمة العربية هي أول من تُساَُل عن: «موؤودة الكيماوي» بأيّ ذنبٍ قُتلِت؟!






إيقاف الشيخ حمد الحقيل 


الخليج - حسن القبيسي :
أوقفت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد إمام وخطيب جامع الفردوس حمد الحقيل وذلك حتي يتم إستكمال إجراءات النظر في الخطبة وما ورد فيها وما حصل بعدها وكما ورد في الحياة أكد وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المساعد لشؤون المساجد الشيخ عبدالمحسن عبدالعزيز ال الشيخ أن الوزارة لا تؤيد تسيس خطب الجمعة وأن عمل المنبر هو الوعظ والإرشاد في المسائل الشرعية والدينية فقط.






سلمان العودة: فتاوى إباحة دم المعارضين عار على أصحابها ولا تبرر القتل (فيديو)


أبدى الشيخ سلمان العودة أسفه لما صدر من فتاوى تحرّض على المتظاهرين الرافضين للإطاحة بالرئيس محمد مرسي والمعارضين لما أسموه بالانقلاب العسكري في مصر. وأشار إلى أن مثل هذه الفتاوى القاتلة عار على أصحابها، لأنها من الشيطان وهوى النفس وأنه لا يجوز اتخاذها ذريعة للقتل. وقال العودة في تغريدة له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “الفتاوى القاتلة عارٌ على أصحابها وليست قانوناً يبرر القتل في الدنيا ولا يعفي صاحبه يوم الحساب وهي من الشيطان وهوى النفس”، مستشهدا بقوله تعالى: (فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله).

الجدير بالذكر أن نشطاء كانوا قد تداولوا على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي فيديو مسرباً من الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة المصرية أفتى خلاله مجموعة من الدعاة البارزين بمصر بجواز قتل أنصار الرئيس محمد مرسي باعتبارهم “خوارج” و”بغاة” وفقا لهم، مرتئين أن الجيش المصري استجاب للإرادة الشعبية يوم 30 يونيو، وبالتالي فإن أي خروج عن هذا “الإجماع” يجوز التصدي له بالسلاح.
فتوى الشيخ علي جمعة:
فيديو


فتوى الداعية عمرو خالد:





القرضاوي: علي جمعة يسب العلماء و صوفي المذهب وعبد للسلطة

 


قال رئيس الاتحاد العالمي لعلماءالمسلمين الدكتور الشيخ يوسف القرضاوي في برنامج الشريعة والحياة الذي بث مساء الأحد 25 أغسطس: إن الرئيس المصري المعزول محمد مرسي هو "الحاكم الشرعي الصحيح" لأنه انتخب من طرف الأغلبية.

وأكد أن "الخوارج هم من خرجوا على مرسي"، واصفًا مفتي مصر السابق علي جمعة بأنه "عبد للسلطة والشرطة"، وقال: إنه ليس مفتيًا.

ووصف القرضاوي ما حدث في الثالث من يوليو في مصر بأنه "انقلاب عسكري" على الحاكم الشرعي المنتخب بإرادة الأمة، واعتبر أن إلغاء الدستور الذي انتخبته الأمة أمر غير جائز.

وأضاف القرضاوي أن من خرج على الحاكم الذي انتخبه الشعب هو الذي يعتبر من الخوارج الذين يجب أن يقاوموا ولا يقبلهم الشعب، وانتقد بشدة فتاوى علي جمعة، وقال: إنه ليس عالمًا أصيلاً، ولا ينبغي أن يستدل به الناس، وإنه صوفي يشتم ويسب العلماء.

ونصح القرضاوي علي جمعة بأن يوجه فتاواه بعدم الخروج عن الحاكم لوزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسي الذي قال: إنه أقسم بالله أن يطيع الرئيس المنتخب ثم نقض القسم.

ورأى أن من يبيحون قتل المسالمين ليسوا أحرارًا، ولا يستطيعون توجيه الأمة إلا إلى الشر، وقال: إنه لا قيمة لهم عند العلماء الحقيقيين الذين قال: إنه يجب على الأمة أن ترجع لهم.

وأكد القرضاوي أن العالم الحقيقي هو من يخشى الله ويقف عند النصوص والكتاب والسنة، ويعرف الأحكام الشرعية والأدلة وسياقها، ولا يضع الحكم في غير موضعه.

ومن جهة أخرى، أكد القرضاوي أن الشعب المصري الذي خرج يندد بالانقلاب كان سلميًّا، وأن من سماهم الانقلابيين هم الذين استخدموا العنف وقتلوا وجرحوا الآلاف من الناس.

كما اعتبر أن مرسي هو الذي أتاح للناس الحرية التي قال: إنها لا تسقط ما جاءت به صناديق الانتخاب، في إشارة منه إلى تظاهرات الثلاثين من يونيو.






لماذا زار " قابوس " إيران في هذا الوقت تحديدا؟!!

 

 ركزت الصحف العربية في عناوينها الاثنين على تسارع الخطى والتكهنات بشأن شن ضربة عسكرية على سوريا في أعقاب هجوم بالسلاح الكيماوي على مدنيين الأسبوع الماضي، كما تطرقت الصحف إلى زيارة سلطان عمان لإيران وتوقعات بوساطة بين طهران وواشنطن، إضافة إلى استطلاع للرأي يشير إلى أن التونسيين سيتمردون على حزب النهضة.

القدس العربي

تحت عنوان "سلطان عمان يزور إيران وسط توقعات بتوسطه بين واشنطن وطهران،" كتبت صحيفة القدس العربي: "بدأ السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان الأحد زيارة لإيران قالت عنها وسائل الإعلام في الجمهورية الإسلامية إنها قد تأتي في إطار جهود الوساطة بين طهران وواشنطن."

وكتب قاسم محب علي المحلل الإيراني المتخصص في شؤون الشرق الأوسط في صحيفة بهار الإصلاحية اليوم الأحد "يمكن التكهن بأن زيارة سلطان عمان لإيران قد تشير إلى أن هذه الدولة تريد أن تلعب فيما بعد دور المضيف لمفاوضات إيران وأمريكا بدلا من دور الوسيط في العلاقة بين هذين البلدين."

وقال مهران كامرافا مدير مركز الدراسات الدولية والإقليمية في جامعة جورجتاون في قطر إن زيارة السلطان قابوس تشير إلى أن إيران تتخلى عن النهج الانعزالي الذي تبناه الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد وهو الذي اشتهر بخطابه العدائي على الساحة الدولية، بحسب الصحيفة اللندنية.

الشرق الأوسط

وتحت عنوان "مخيم برج البراجنة الفلسطيني مشبوه أمنيا بعد استهداف الضاحية،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "تواجه المخيمات الفلسطينية في لبنان، ذات المزاج المؤيد للمعارضة السورية، معضلات أمنية جديدة، تضاف إلى الصورة النمطية المأخوذة عنها بوصفها بؤرا أمنية خارجة عن سيطرة الدولة، وذلك بعد اتهام عناصر فلسطينية، يرتبط بعضها بحركة حماس، بالضلوع في مجموعة من العمليات الأمنية."

ورفعت إشارة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، في إطلالته الأخيرة قبل أسبوع، إلى تورط فلسطينيين في العمليات الإرهابية، من منسوب التوتر في المخيمات، لا سيما مخيم برج البراجنة، الواقع جغرافيا في منطقة نفوذ حزب الله في الضاحية ويبعد نحو 500 متر عن مكان الانفجار. علما بأن تسريبات أفادت بأن سيارة بئر العبد، التي انفجرت الشهر الماضي، داخل مرآب للسيارات، من دون أي خسائر بشرية، تم إعدادها في المخيم، بحسب الصحيفة.

وأضافت الصحيفة: "وفي حين يعد مخيم برج البراجنة الأقل توترا من بين المخيمات الفلسطينية الكبرى في لبنان ولا يخضع الدخول إليه لإجراءات أمنية مشددة، على غرار معظم المخيمات الأخرى، تغيرت الصورة الأمنية اليوم، وهي تبدو غير مألوفة بالنسبة لأهاليه الذين لم يعتادوا أن تدخله القوى الأمنية أو تطوقه حواجز الجيش اللبناني، باعتباره يقع ضمن نطاق أمن الضاحية."

البيان

وتحت عنوان "تمرد الفلسطينية: نستهدف إنهاء الإنقسام لا إقصاء حماس،" كتبت صحيفة البيان الإماراتية: "أطلق شباب من غزة حملة مماثلة ضد حكم حركة حماس في القطاع، أطلقوا عليها اسم تمرّد على الظلم في غزة، وحدّدوا أهدافهم بإنهاء الانقسام، وإسقاط حكومة حماس في غزة، وتشكيل حكومة تسيير أعمال واحدة في الضفة والقطاع، بدون السعي إلى إقصاء حماس عن المشهد الفلسطيني."

وتحدث الناطق الإعلامي للحملة إلى صحيفة البيان وقال: "نحن مجموعة شبابية، غير منظمة، ننتمي للمجتمع الفلسطيني وترعرعنا فيه، شعرنا بالظلم الملقى على مجتمعنا من قبل مجموعة تتحكم في كل موارد قطاع غزة، وليس لدينا أي توجهات أيديولوجية غير انتمائنا لفلسطين وقضيتها."

وتابع الناطق الإعلامي بالقول: "نعمل في إطار برنامجنا على توعية جماهير شعبنا من مخاطر الانقسام الفلسطيني على قضيتنا وعلى حياتنا. والشعب يعيش حالة من الاحتقان ضد حماس فهو يحتاج إلى توعية كبيرة وإنما يحتاج إلى تعزيز روحه الوطنية وقتل الخوف في داخله من ترهيب الحركة بأجهزتها الأمنية المختلفة."

السوسنة الأردنية

وتحت عنوان "استطلاع : المجتمع التونسي سيتمرد على النهضة،" كتبت صحيفة السوسنة الأردنية: "أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات العربي - الأوروبي في باريس تشابها في الوضع المصري مع الوضع التونسي وأن الأمور ستصل الى حد الصدام .وقال 54.3 في المائة من الذين شملهم الاستطلاع إن المجتمع المدني في تونس سوف يتمرد على حزب النهضة قريبا فيما رأى 40 في المائة أن تونس لن تقع في فخ الفوضى الداخلية بسبب استمرار حكم الإخوان في تونس بل ستكون الوحدة الوطنية بوابة التوافق الوطني بين جميع القوى رغم الاختلاف الشديد على شكل حكم الدولة."

وتابعت الصحيفة بالقول: "وخلص المركز الى نتيجة مفادها: من يراقب تطورات الأوضاع في تونس لا بد له ان يستحضر في ذهنه ما حصل في مصر لأن تونس كانت بوابة انطلاق الثورة المصرية قبل أكثر من عام ولأن الوضع الحالي في تونس يشبه كثيراً الوضع السائد في مصر. فالإخوان هم من يحكمون تونس، ولم يتمكنوا حتى الآن من تحقيق أي إنجازات للشعب."

ويبدو أن هناك دول اوروبية وعلى رأسها فرنسا لا تريد أن يحدث في تونس مثلما حدث في مصر ولهذا استضافت باريس مؤخراً اجتماعاً لحزب النهضة وللقوى السياسية الأخرى عسى أن يتم التوافق على برنامج اصلاح وطني بمشاركة الجميع بعد ان يتخلى حزب النهضة عن استئثاره بمعظم مواقع السلطة الهامة، وفقا للصحيفة.






قادة الإخوان.. 20 في قبضة الأمن المصري و16 ملاحقون
أبرز المعتقلين بديع والشاطر ومازال البحث جارياً عن البلتاجي والعريان
الاثنين 19 شوال 1434هـ - 26 أغسطس 2013م
جانب من تظاهرات مؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي 

لا يزال 16 من قادة الإخوان ملاحقين من قوات الأمن المصرية، أبرزهم محمد البلتاجي وعصام العريان، بينما ألقت السلطات القبض على قادة آخرين على رأسهم مرشد الإخوان محمد بديع، وهذا بعد أن أفادت وسائل إعلام مصرية، الاثنين، بأن أجهزة الأمن ألقت القبض على القيادي الإخواني وزير الشباب السابق أسامة ياسين.

وبات 20 قيادياً من الإخوان في قبضة الأمن المصري منذ عزل الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو/تموز، و16 آخرون لا يزالون في قوائم بحث الأمن.

ويقبع على رأس قائمة المقبوض عنهم من الإخوان محمد بديع، المرشد العام للجماعة، الذي يواجه تهماً قد تصل إلى الإعدام إن ثبتت، أهمها التحريض على القتل والتخابر والتحريض على الانقلاب العسكري.

واعتقل محمد خيرت الشاطر، النائب الأول للمرشد وخيار الجماعة الأول للرئاسة سابقاً، بمسكنه في مدينة نصر تنفيذاً لقرار النيابة بضبطه وإحضاره بتهم القتل والتحريض.

ويواجه سعد محمد الكتاتني، رئيس حزب الحرية والعدالة رئيس مجلس الشعب السابق، تهماً بالتحريض على القتل أمام مكتب الإخوان وتحريض المتظاهرين.

وأهم المعتقلين أيضاً: محمد مهدي عاكف مرشد الإخوان السابق، ورشاد بيومي نائب المرشد، وأحمد عارف الناطق باسم الجماعة، ومراد محمد علي مستشارها الإعلامي، إلى جانب قيادات أخرى.

أما من بين الستة عشر الذين يطاردهم الأمن:

* محمد البلتاجي، عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة، الذي يواجه قائمة طويلة من التهم على رأسها التحريض على اقتحام الحرس الجمهوري بعد أحداث رابعة والاعتداء على قوات الأمن.

* عصام العريان، نائب رئيس الحزب، الذي لم يظهر منذ آخر أيام اعتصام "رابعة العدوية" ويتهم بتحريضه المتظاهرين.

* سعد عمارة، عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة، الذي ظهر آخر مرة في أحداث مسجد الفتح وتمكّن من الفرار رغم تطويق المكان.

* محمود عزت، مرشد الجماعة الجديد، الذي يلقّب بثعلب الجماعة، الذي يواجه تهماً لا تختلف عن تهم قيادات الجماعة الأخرى.

أما الشخصيات المقرّبة من الإخوان أو مَنْ يوصفون بالمناصرين، فألقي القبض على صفوت حجازي الذي كان يرتب للفرار نحو ليبيا حسب مصادر، وحازم أبوإسماعيل مؤسس حزب الراية، ومحمد الظواهري القيادي السلفي وشقيق زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.





تأجيل محاكمة «الإخوان» ومبارك



تأجلت محاكمة قادة جماعة الإخوان المسلمين في مصر وبعض أعضائها إلى 29 أكتوبر بعد افتتاح أولى جلساتها في دار القضاء العالي في القاهرة صباح أمس بسبب غياب المتهمين، فيما قالت مصادر أمنية إن السلطات المصرية ألقت القبض على متشدد أمس مقرب من شقيق زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري وأمد أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي بالسلاح.
في موازاة ذلك، استكملت في أكاديمية الشرطة في ضواحي القاهرة جلسات محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك، الذي غادر السجن بعد قرار إخلاء سبيله الخميس، في قضية التواطؤ في قتل متظاهرين وذلك بحضوره. وفي دار القضاء العالي، أعلن القاضي عن تأجيل أولى جلسات المحاكمة المرتقبة لجماعة الإخوان بعد دقائق من بدئها «لإحضار المتهمين من محبسهم»، مضيفا «نطالب وزارة الداخلية بإحضار المتهمين». حيث يحاكم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع ونائباه خيرت الشاطر ورشاد البيومي بتهمة التحريض على قتل ثمانية متظاهرين سلميين مع سبق الإصرار أمام مقر مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين في نهاية يونيو الماضي.
كما يحاكم ثلاثة أعضاء آخرون من الجماعة بتهمة الشروع في القتل، بينما يحاكم 29 أيضا من أعضاء الجماعة من بينهم 28 مسجونا وآخر هارب بتهمة «استعمال القوة والتهديد» في ضاحية المقطم أمام مقر مكتب الإرشاد. وغاب قادة جماعة الإخوان المسلمين عن حضور الجلسة بسبب صعوبة تأمين نقلهم إلى مقر المحاكمة في دار القضاء العالي في وسط القاهرة، حسبما أكدت مصادر أمنية وحكومية متعددة.بحسب عكاظ.
وقال مسؤول أمني خارج المحكمة إن «المتهمين لن يحضروا المحاكمة بسبب صعوبة تأمينهم في الظروف الأمنية الحالية»، ولم تتخذ السلطات الأمنية أي إجراءات أمنية مشددة في محيط قاعة المحكمة، وخلا قفص الاتهام من أي متهم، فيما وقف مجندون في قوات مكافحة الشغب أمامه.
وفي أكاديمية الشرطة، جلس مبارك (85 عاما) وهو يضع نظارات سوداء داخل قفص الاتهام في المحكمة، إلى جانب وزير داخليته حبيب العادلي ومتهمين آخرين ونجليه علاء وجمال، بحسب ما أظهرت لقطات من التلفزيون الرسمي الذي يبث الجلسة بشكل مباشر، وبعد الجلسة التي استمرت ساعات أجلت المحكمة القضية لجلسة 14 سبتمبر.
على صعيد آخر تمكن الأمن المصري فجر أمس من ضبط «عمار نجل القيادي الإخواني محمد البلتاجي برفقته وأربعة عناصر إخوانية أثناء اختبائهم في منزل بمحافظة بني سويف في صعيد مصر وألقى الأمن المصري القبض على داود خيرت الملقب بـ «أبو عبدالله المصري» الذراع اليمنى لـ «محمد الظواهري» داخل شقة بمدينة نصر في القاهرة، بعدما ترددت أنباء تفيد تردده عليها، وبتجنيد المصادر السرية تبين صحة المعلومات وتم انتظاره لعدة ساعات أسفل الشقة انتظارا لوصول أحد إليه أو تردد بعض قيادات الجماعة على الشقة، إلا أنه لم يحضر أحد غيره، فتمت مداهمة المكان والقبض عليه، حيث كان يرتدى جلبابا أبيض.
التحرير
فيديو






فيديو: ضابط مصري يرفض إطلاق النار على متظاهرين واللواء يأمره بتسليم السلاح ويطرده


نشر نشطاء مصريون مقطع فيديو على موقع يوتيوب يظهر ضابط مصري رفض أوامر إطلاق النار على المتظاهرين مفطلب منه لواء الشرطة تسليم السلاح وطرده من المجموعة.
فيديو






مصر.. اعتقال وزير الشباب السابق اسامة ياسين وهجمات في سيناء

ألقت قوات الأمن المصرية، ليلة الاثنين، القبض على وزير الشباب السابق، والقيادي في جماعة الإخوان المسلمين أسامة ياسين، في حين هاجمت مجموعات مسلحة مقرات حكومية في سيناء.

وطالت حملة الاعتقالات عضو مجلس الشعب السابق عن جماعه الإخوان المسلمين بمحافظة المنيا جمعة علي كفافي، وأحد مساعدي خيرت الشاطر، نائب المرشد العام للجماعة، بالإضافة إلى ستة آخرين من أنصار الجماعة. في حين أفرجت النيابة عن عمار، نجل القيادي الإخواني محمد البلتاجي.

في هذه الأثناء، شن مسلحون هجوما على كنيسة "المساعيد" غرب مدينة العريش بشمال سيناء، ولم يسفر الهجوم عن إصابات حسب مصادر طبية.

كما استهدف مسلحون ثلاث مقرات وحواجز أمنية بمدينة العريش، حيث أكد مصدر عسكري لـ"سكاي نيوز عربية" استهداف كمين "الكرامة" جنوب شرق العريش بقذيفة "آر بي جي".

ووقع الهجوم الثاني بالأسلحة الرشاشة على قوة تأمين مبني الإذاعة والتلفزيون غرب مدينة العريش بحي المساعيد، فيما جاء الهجوم الثالث بالأسلحة الرشاشة على نقطة عسكرية تابعة لقوات حرس الحدود على ساحل البحر، قرب مدخل مدينة العريش غربا.

وقال مصدر عسكري لـ"سكاي نيوز عربية" أن قوات الأمن ألقت القبض على ثمانية أشخاص بمدينة العريش في إطار الاشتباه بتورطهم في أعمال العنف التي تشهدها محافظة شمال سيناء، بينهم أربعة فلسطينيين.

وفي تطور آخر، قتلت عناصر مسلحة القيادي في الحزب الوطني المنحل فرج أبو بخيت، عضو مجلس محلي، والمحافظ السابق عن مدينة الشيخ زويد بشمال سيناء.






ردد باكياً عبارة: "لك يا أبي قومي دخيل الله"
نشطاء يتداولون "فيديو" مؤثراً لسوري يودع بناته "ضحايا الكيماوي"

 
نشر نشطاء سوريون مقطع فيديو مبكياً ومؤثراً لأب سوري يودع بناته اللاتي قتلهن النظام السوري باستخدام الأسلحة الكيماوية الأسبوع الماضي.

ويظهر بالفيديو الأب المكلوم يجهش في نوبة من البكاء ويحتضن اثنتين من بناته ويضمهما إلى صدره ويقبلهما وهو يردد عبارة: "لك يا أبي قومي دخيل الله" في مشهدٍ تتمزق منه القلوب والأفئدة.

وحاول بعض الموجودين عنده تذكيره بالله عز وجل وتصبيره على فقد بناته الصغيرات اللاتي قتلن جراء استنشاقهن المواد الكيماوية التي استخدمتها القوات السورية ضد المواطنين العزل في الغوطة الشرقية، فرضي بقضاء الله وقدره وأخذ يردد: "لا إله إلا الله" والآلام ظاهرة على قسمات وجهه.
فيديو





بالفيديو // الجيش الحر اسقاط طائرة ميغ في سوريا تصوير واضح

فيديو






مؤكداً أن التدخل العسكري لن يجلب سوى الفوضى وعدم الإستقرار في الشرق الأوسط والعالم..
«بشار» لجريدة روسية: كيف تفسرون استقبال مستشفيات إسرائيلية لجرحى «الحر»؟!



بيروت – الوئام ـ وكالات: 
رفض الرئيس السوري بشار الأسد التسميات الإعلامية التي تطلق على أن هناك بعض الأراضي خاضعة للجيش السوري وأخرى خاضعة (للإرهابيين)، “هناك عدو يحتل بعض الأراضي، نحن كل يوم نتعامل مع إرهابيين يتسللون إلى القرى وعلى مشارف المدن. هم المجرمين الذين يقتلون الأبرياء، ويدمرون البنى التحتية”.
واعتبر في مقابلة حصرية مع جريدة (ازفستيا) الروسية، أن الأمن السوري اليوم يتعامل مع مجموعات فردية، ومع جيوش إرهابية من منطلق أنهم أولاً لديهم الأيديولوجيا الراديكالية نفسها، أمثال الظواهري، وثانياً لأنهم يحصلون على المال من المصادر نفسها.
عن موضوع الربط ما بين سورية إسرائيل، يرى الأسد أن العلاقة تتوضح أكثر امام الرأي العام ما بين (الإرهابيين) والدولة الإسرائيلية، من خلال استقبال جرحاهم، “إن كانت تلك المجموعات الإرهابية تكره إسرائيل فعلاً، فلماذا تلجأ إلى مستشفياتها، ولماذا يحاربون الدولة في كل من مصر وسورية بدل من أن تفتح عملياتها ضد إسرائيل؟ ودعنا لن ننسى أن من أسس هذه المجموعات هي الولايات المتحدة الاميركية في بادئ الأمر”.

وتوجه الرئيس الأسد إلى رؤساء دول العالم، بالإشارة إلى أنه كان يجدر بهم التعلم من دروس الـ50 سنة الماضية للإنتباه بان الحروب كافة من حرب فيتنام فشلت حتى الآن، وأن تلك الحروب لا تجلب سوى الفوضى وعدم الإستقرار في الشرق الأوسط والعالم.

وأضاف الأسد: أود أن أوضح أن الإرهاب ليس ورقة رابحة في الجيب، والتي يمكن أن تأخذ بها واستخدامها وقتما تشاء، ثم توضع على جنب مرة أخرى. الإرهاب، مثل لدغة العقرب في أي وقت. وفقاً لذلك، فإنه لا يمكن أن يكون المرء مع الإرهاب في سورية، وضده في مالي. لا يمكنك دعم الإرهاب في الشيشان وشن حرب ضده في أفغانستان”.

وشدد الأسد قائلاً: “لن تتحول سورية إلى دمية في يد الغرب، نحن دولة مستقلة، وسنحارب الإرهاب، سوف نبني بحرية العلاقات مع تلك البلدان التي نرغب بها من أجل الشعب السوري”.

اما بشأن استعمال السلاح الكيماوي، فرأى الأسد أن التصريحات الغربية بهذا الشأن هو إهانة للحس السليم، واصفاً الكلام الغربي بـ”الهراء”.

وطرح الأسد مجموعة من الأسئلة في هذا الشأن:
- كيف يعتزمون جمع الأدلة وبيننا مسافة قارات وليس فقط دول؟
- اتهمنا بالكيماوي وبعد يومين فقط أعلنت الحكومة الأميركية بداية جمع الأدلة؟
- كيف يمكن للحكومة استخدام الكيماوي – أو أي من أسلحة الدمار الشامل الأخرى – في مكان حيث تتركز قواتها؟

وأعاد الأسد التأكيد أن هو أول من طالب بلجنة دولية للتحقيق في جرائم الحرب في سورية، لافتاً إلى أن روسيا لن تسمح بمرور تفسير للوثائق على وتر المصالح السياسات الأميركية والغربية.

وفي موضوع التدخل العسكري، فلفت الأسد إلى أنها ليست المرة الأولى التي يلوح الغرب بهذا الامر، “واليوم حاولوا إقناع روسيا والصين في مجلس الأمن ولكنهم فشلوا،.. إن الوضع هنا يختلف عن الوضع في مصر وتونس، فسيناريو <الثورة العربية> لم يعد مقنعاً”.

وأشار إلى أن العقبة الاخرى التي تقف أمام التدخل العسكري هو أنه في حال حصوله، لا يمكن القول أن ما يحصل في الداخل السوري هو ثورة الشعب حيث الإصلاحات هي المطلب، “في هذه الحالة، يمكن لقادة الغرب، ولا لمواطنيها، القول “نحن نذهب إلى سورية من أجل دعم الإرهاب.”

وأضاف الأسد: “نعم، في الواقع، يمكن للقوى العظمى أن تطلق العنان لحرب، ولكن هل يمكن الفوز؟”.

وفي سياق آخر، لفت الرئيس السوري أنه من الممكن أن يقوم بزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال الفترة المقبلة من أن اجل بذل كل جهد ممكن لحل الأزمة السورية، مؤكداً أن هدف الولايات المتحدة هو تقليص دور روسيا في الساحة الدولية، بما في ذلك عن طريق الضغط على “المسألة السورية”، معتبراً ان روسيا اليوم “ليس حماية الرئيس أو حكومة بشار الأسد والشعب السوري، يمكن أن تختار أي رئيس وأي حكومة، من أجل الدفاع عن مصالحها في المنطقة”.

عن الأسلحة الروسية ومنها عقد توريد سلاح S-300، اعتبر ان جميع العقود المبرمة مع روسيا تنفذ، وليس لأزمة ولا ضغوط من الولايات المتحدة وأوروبا ودول الخليج أن تمنع تنفيذها، “روسيا تزود سورية ما هو مطلوب لحمايتها، وحماية شعبها”.

اما عن مؤتمر جنيف 2، توقع الأسد عدم إمكانية البدء بالحوار بشأن الإتجاه السياسي حتى يتوقف دعم الإرهاب في الخارج.






الأمم المتحدة: إطلاق نار على سيارة خبراء الأسلحة الدوليين في دمشق


قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن قناصة مجهولين أطلقوا النار على سيارة يستخدمها محققون تابعون للأمم المتحدة في دمشق يوم الإثنين أثناء توجههم لموقع يشتبه تعرضه لهجوم بالغاز السام.

وقال المتحدث "أطلق مسلحون مجهولون النار عدة مرات على السيارة الأولى التابعة لفريق التفتيش عن الأسلحة الكيماوية في المنطقة العازلة."

وأضاف أنه لم يعد بالإمكان تشغيل السيارة وأنه تم إبدالها بأخرى.






قادة جيوش 10 دول يجتمعون في الأردن من بينهم السعودية لبحث الخيارات المتاحة بشأن سورية


ذكرت مصادر عسكرية بريطانية أن لندن أمرت برفع مستوى التأهب في سلاح الجو البريطاني تمهيدا لعملية عسكرية محتملة بسورية.

وتحدثت صحيفة "صاندي تايمز" أن العسكريين البريطانيين والأمريكيين يعكفون على تحديد الأهداف المحتملة لضربها في سورية. ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية أن الخيار الذي تجري دراسته بجدية حاليا، يتمثل في هجمات صاروخية على نقاط محددة لمدة تتراوح بين 24 و48 ساعة بهدف توجيه رسالة للنظام السوري.

وأوضحت الصحيفة أن الجنرال السير نيك هوتون رئيس الأركان البريطاني يلتقي نظيره الامريكي الجنرال مارتن ديمبسي اليوم الاثنين في الاردن في الوقت الذي يشدد فيه الغرب موقفه ضد الرئيس السوري بشار الاسد.

من جهة اخرى، ذكرت صحيفة "ذي تليغراف" أنه يتم تجهيز سفن البحرية الملكية البريطانية للمشاركة في سلسلة من الهجمات المحتملة بصواريخ مجنحة مع الولايات المتحدة في الوقت الذي يضع فيه قادة عسكريون اللمسات الاخيرة لقائمة الاهداف المحتملة.

ذكرت مصادر أردنية أن اجتماعا مغلقا لقادة جيوش 10 دول عربية وأوروبية وأمريكية بدأ مساء الأحد في عمان لبحث سيناريو توجيه ضربة عسكرية لأهداف استراتيجية للنظام السوري.

ويضم الاجتماع، وفقا لمصدر عسكري أردني طلب عدم نشر اسمه، قادة جيوش كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وكندا وإيطاليا وتركيا والسعودية وقطر، إضافة إلى الأردن.

وقال المصدر العسكري، إن "الاجتماع يناقش سيناريوهات ضرب مواقع للنظام السوري، ودراسة رد الفعل المتوقع من إيران (حليفة نظام بشار الأسد في سورية) على تلك الضربة".

وأضاف أن الأردن "أعرب عن بالغ قلقه من احتمال استهدافه من قبل سورية وإيران حال تأكدهما من استخدام أراضي المملكة من قبل القوات الغربية".

ورجح المصدر أن "يبحث الاجتماع أيضا سيناريوهات القضاء على المقاتلين الإسلاميين المتشددين التابعين لتنظيم القاعدة في سورية، حال نجحت الضربة العسكرية للنظام السوري". وليس معلوما متى سينتهى ذلك الاجتماع.






الأسد "التدخل العسكري الأمريكي في سوريا سيفشل" وروسيا تحذر من عواقب وخيمة


رفض الرئيس السوري بشار الاسد الادعاءات الغربية بانه استخدم اسلحة كيماوية بوصفها ذات دوافع سياسية وحذر في مقابلة نشرت في صحيفة ازفستياالروسية اليوم الاثنين واشنطن من ان اي تدخل عسكري امريكي سيفشل .

وقال الاسد للصحيفة عندما سئل عما سيحدث اذا قررت واشنطن ضرب او غزو سوريا ان"الاخفاق ينتظر الولايات المتحدة مثلما حدث في كل الحروب السابقة التي شنتها ابتداء بفيتنام وحتى الوقت الراهن."

وقال الاسد ان القوات الحكومية السورية كانت قريبة من المكان الذي تقول قوات المعارضة ان اسلحة كيماوية استخدمت فيه الاسبوع الماضي خلال الحرب الاهلية الدائرة منذ اكثر من عامين.
وقال الاسد"هل تستخدم اي دولة اسلحة كيماوية او اي اسلحة دمار شامل اخرى في مكان تتركز فيه قواتها؟ هذا يتنافي مع المنطق."

وسئل الاسد عن شحنات الاسلحة فقال "اريد ان اقول ان كل العقود التي تم التوصل اليها مع روسيا انجزت."
ولم يذكر تفاصيل ولم يقل مااذا كانت دمشق تسلمت انظمة متقدمة للدفاع الجوي من طراز اس-300 من روسيا والتي يمكن ان تعزز بشكل كبير قدرات سوريا الدفاعية.

بينما ، حذرت روسيا الولايات المتحدة الاثنين من عواقب "بالغة الخطورة" قد تنجم عن تدخل عسكري محتمل في سوريا وذلك في مكالمة هاتفية اجراها وزير خارجيتها سيرغي لافروف مع نظيره الاميركي جون كيري.

واعلنت وزارة الخارجية في بيان ان "لافروف لفت انتباه محاوره الى العواقب البالغة الخطورة التي قد تنجم عن تدخل عسكري محتمل في الشرق الاوسط وشمال افريقيا حيث لا تزال بلدان مثل العراق وليبيا تعاني من انعدام الاستقرار".

وشدد لافروف على ان روسيا "قلقة جدا" من تصريحات اميركية صدرت مؤخرا مفادها ان واشنطن مستعدة "للتدخل" في النزاع السوري.

واتصل جون كيري الاحد بالامين العام للامم المتحدة بان كي مون ونظرائه البريطاني والفرنسي والكندي والروسي ابلغهم خلالها انه يعتبر "من شبه المؤكد" ان يكون النظام السوري شن هجوما بالاسلحة الكيميائية في 21 اب/اغسطس.

ويباشر خبراء الامم المتحدة الاثنين التحقيق في موقع الهجوم المفترض بالاسلحة الكيميائية بعد حصولهم على الضوء الاخضر من النظام السوري، ولو ان الدول الغربية اعتبرته جاء متأخرا جدا.

وفي هذا السياق "دعت روسيا الى الامتناع عن الضغط على دمشق وعدم الانسياق الى الاستفزازات ومحاولة توفير ظروف طبيعية تسمح لبعثة الامم المتحدة ان تقوم بتحقيق دقيق ومحايد في المكان".

واتهمت المعارضة السورية النظام بشن هجوم كيميائي الاربعاء على مناطق في الغوطة الشرقية وجنوب غرب دمشق اسفر عن وقوع 1300 قتيل فيما احصى المرصد السوري لحقوق الانسان 322 قتيلا موثقة اسماؤهم.

وتنفي دمشق بشكل قاطع ان تكون استخدمت اسلحة كيميائية وقد اتهمت المعارضة باستخدام مثل هذه الاسلحة.

وروسيا من اخر الدول الداعمة لنظام الرئيس بشار الاسد الذي تبيعه اسلحة.






فرنسا تعد برد غربي على سوريا "خلال أيام" وبريطانيا تخشى إتلاف الأدلة

اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاثنين ان ردا غربيا "سيحسم في الايام المقبلة" على استخدام اسلحة كيميائية في سوريا في 21 اب/اغسطس، مؤكدا انه لم "يتم بعد اتخاذ" اي قرار.

وردا على سؤال لاذاعة اوروبا1 بشان احتمال "رد باستخدام القوة" بعد التقارير حول استخدام نظام الرئيس بشار الاسد اسلحة كيميائية ضد مدنيين في ريف دمشق، قال فابيوس ان القرار في هذا الشأن "لم يتخذ بعد" موضحا "يجب ان تكون الردود مناسبة (...) وسيحسم ذلك خلال الايام المقبلة".

واضاف " ما هو واضح ان هذه المجزرة مصدرها نظام بشار الاسد. وبعد ذلك، يجب ان تكون الردود مناسبة ويجب الموازنة والتحرك بحزم وبدم بارد في الوقت نفسه وهذا ما سيحسم خلال الايام المقبلة".

وتابع فابيوس ان "رئيس الجمهورية (فرنسوا هولاند) قال انه عمل لا يوصف وانا شخصيا قلت انه لا بد من رد قوي وانطلاقا من ذلك سنقرر ما الذي يجب فعله، ان الخيارات مفتوحة، والخيار الوحيد الذي لا يخطر لي هو ان لا نفعل شيئا" مذكرا بان فرنسا تتباحث مع جهات عدة ذاكرا منها الولايات المتحدة وكندا.

وقال الوزير "هناك مجزرة كيميائية اكيدة وهناك مسؤولية بشار الاسد، لا بد من رد، هذا ما نحن فيه (...) من واجبنا الرد".

واكد فابيوس ان مفتشي الامم المتحدة الذين سيباشرون اعتبارا من اليوم الاثنين تحقيقاتهم حول استخدام اسلحة كيميائية، يعملون "في ظل ظروف محدودة جدا" و"المشكلة هي ان حضورهم جاء متأخرا لان الهجوم وقع قبل خمسة ايام وفي الاثناء جرت عمليات قصف وبالتالي قد تكون مجموعة كاملة من الادلة اختفت".

واضاف "لا بد ان نفهم جيدا انهم ليسوا مكلفين بتحديد من الطرف الذي شن ذلك الهجوم، وبالتالي هذا هو الامر المقلق".

وردا على سؤال حول امكانية الالتفاف حول مجلس الامن الدولي حيث تعرقل روسيا والصين اي ادانة للنظام السوري، قال الوزير "نعم في بعض الظروف لكن يجب توخي حذر شديد بطبيعة الحال لان الشرعية الدولية قائمة".

وذكر بان فرنسا تدعو الى تعديل حجم مجلس الامن الدولي بضم دول اخرى لها وزن تمثيلي اليه من اجل تعديل توازن يعود الى 1945.



فيما أعرب وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاحد عن خشيته من ان تكون الادلة على شن النظام السوري هجوما مفترضا باسلحة كيميائية قد اتلفت بالفعل.

وقال هيغ في مؤتمر صحافي بعد ساعات من موافقة دمشق على السماح للمفتشين الدوليين بالتوجه الى موقع الهجوم في ريف دمشق "الحقيقة ان معظم الادلة قد تكون اتلفت جراء القصف المدفعي" الذي شنه النظام السوري على موقع الهجوم المفترض.

وأضاف ان "ادلة اخرى قد تكون تضررت في الايام الاخيرة" لافتا الى ان "ادلة اخرى (ايضا) ربما تم تهريبها".

وعلى غرار ما سبق ان اعلنته واشنطن، ابدى الوزير البريطاني اسفه لتاخر النظام السوري في السماح لمفتشي الامم المتحدة بالتوجه الى مكان الهجوم، الامر الذي يتيح ازالة الادلة.

وتابع هيغ "علينا ان نكون واقعيين حيال ما يستطيع فريق (خبراء) الامم المتحدة الحصول عليه" الان.

وكرر اقتناعه بمسؤولية النظام السوري عن الهجوم الكيميائي قائلا "هناك ادلة كثيرة (على هذا الامر) تصب كلها في الاتجاه نفسه".

واضاف "نحن في الحكومة البريطانية نعتبر بوضوح أن نظام (الرئيس السوري بشار) الاسد هو الذي شن هذا الهجوم الكيميائي الواسع النطاق".

واشار الوزير البريطاني الى ان "الشهود يقولون ان المنطقة قصفتها قوات النظام عندما حصل الهجوم الكيميائي".

وتابع "اذا كان النظام يعتقد ان احدا سواه شن هذا الهجوم لكان سمح منذ ايام عدة لمحققي الامم المتحدة بالتوجه" الى موقع الهجوم في ريف دمشق.

واكد هيغ ان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الاميركي باراك اوباما اللذين تباحثا هاتفيا السبت في الملف السوري "متفقان على وجوب ان يكون هناك رد جاد من المجتمع الدولي" على استخدام اسلحة كيميائية.

وتابع الوزير "لا يمكننا، في القرن الحادي والعشرين، ان نسمح بفكرة انه الممكن ان يتم استخدام اسلحة كيميائية بدون عقاب، وان يقتل اناس بهذه الطريقة بدون ان تكون لهذا الامر عواقب".

ولكن هيغ لم يشأ التفصيل بشأن الردود المحتملة ضد دمشق، مشددا في الوقت نفسه على انه "من المهم للغاية التحرك وفقا لمقتضيات القانون الدولي (...) وحشد اوسع دعم دولي".

ولاحقا اعلنت رئاسة الوزراء البريطانية في بيان ان كاميرون تباحث هاتفيا مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في هذه القضية.

وقال بيان داونينغ ستريت ان "رئيس الوزراء اتصل بالمستشارة ميركل لمناقشة كيف يجب على المجتمع الدولي ان يرد على الهجوم الذي حصل بالاسلحة الكيميائية في سوريا الاسبوع الماضي".

واضاف ان كاميرون وميركل "اتفقا على ان ما جرى كان حدثا بالغ الخطورة وعلى ان الشك ضئيل جدا في ان منفذ الهجوم هو النظام، لا سيما بالنظر الى رفضه السماح للامم المتحدة بالوصول الى موقع الهجوم اثر حصوله".

وتابع البيان ان رئيس الوزراء البريطاني والمستشارة الالمانية اتفقا ايضا على ان مثل هكذا هجوم "يستوجب ردا صارما من المجتمع الدولي".

وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند تشاور هاتفيا الاحد مع الرئيس الاميركي باراك اوباما في تطورات الازمة السورية، وقد ابلغه ان "كل المعلومات تتقاطع للتاكيد ان نظام دمشق قام بشن" الهجمات الكيميائية في 21 اب/اغسطس، وفق ما اعلنت الرئاسة الفرنسية.






موسكو قلقة من احتمال قيام واشنطن بعمل عسكري في سوريا
روسيا حثت الولايات المتحدة على الإحجام عن السقوط فريسة لـ"استفزازات"
الاثنين 19 شوال 1434هـ - 26 أغسطس 2013م
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري

قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم الاثنين، إن روسيا أبدت قلقها لواشنطن من احتمال رد الولايات المتحدة عسكرياً على هجوم مزعوم بالأسلحة الكيماوية شنته قوات الحكومة السورية وحثت على ضبط النفس.

وأضافت الوزارة في إشارة إلى محادثة هاتفية بين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري أمس الأحد أن موسكو حثت أيضاً واشنطن على الإحجام عن السقوط فريسة "لاستفزازات".

وقالت الوزارة في بيان: "شدد الوزير، لافروف، على أن البيانات الرسمية التي صدرت من واشنطن في الأيام الأخيرة عن استعداد القوات المسلحة الأميركية للتدخل في الصراع السوري قوبلت في موسكو بقلق عميق".

والتصريح الأميركي بأن موافقة الحكومة السورية على السماح للأمم المتحدة بتفتيش موقع الهجوم المزعوم بأسلحة كيماوية "تأخر كثيراً حتى فقد أي مصداقية" يبدو وكأنه إشارة إلى أن الرد العسكري أكثر ترجيحاً.

وقال سناتور كبير إنه يعتقد أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيطلب تصريحاً باستخدام القوة عندما يعود الكونغرس من عطلته الشهر المقبل.

إلا أن روسيا حليفة الأسد لمحت إلى أن مقاتلي المعارضة ربما يكونون وراء الهجوم المزعوم بأسلحة كيماوية.

وقال البيان: "فيما يتعلق بهذا الأمر فإن الجانب الروسي يدعو واشنطن إلى الإحجام عن التهديد باستخدام القوة في دمشق وعدم السقوط فريسة لاستفزازات ومحاولة تهيئة أوضاع طبيعية لمنح خبراء الأسلحة الكيماوية التابعين للأمم المتحدة والموجودين بالفعل في البلاد إمكانية إجراء تحقيق شامل وموضوعي وحيادي".






الكويت تبحث عن رجل أعمال مختطف بالفلبين .

10-19-1434 09:50 AMعاجل (متابعات)- 
أعلنت السفارة الكويتية في الفلبين انها تتابع مستجدات اختطاف رجل الأعمال الكويتي في مانيلا.

وأكد سفير دولة الكويت لدى الفلبين وليد الكندري اليوم أن السفارة الكويتية تتابع عن كثب مع السلطات الفلبينية ما يستجد بشأن حادثة اختطاف رجل أعمال كويتي في العاصمة الفلبينية مانيلا يوم امس.
وأوضح السفير الكندري في اتصال هاتفي مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان السفارة تقوم منذ يوم أمس الاحد وبتوجيهات من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الصباح ووكيل وزارة الخارجية السفير خالد الجارالله بمتابعة حادثة اختطاف المواطن الكويتي مع السلطات الفلبينية.
وأضاف 'أن السفارة الكويتية تجري اتصالات عدة مع السلطات الرسمية في الفلبين للبحث عن رجل الأعمال الكويتي المختطف في العاصمة مانيلا'.
وأعرب سفير الكويت لدى الفلبين في تصريحه ل(كونا) عن الأمل في العثور عليه في أسرع وقت ممكن وكشف تفاصيل حادثة الاختطاف.






روسي يرتكب «300» مخالفة سير في 6 أشهر!


موسكو-الوئام:

في حادثة غريبة من نوعها، حصل سائق روسي على 300 مخالفة سير في غضون 6 أشهر تقدّر قيمتها بنحو 23 ألف دولار. 

ونقلت وسائل إعلام روسية عن نائب العمدة، ماكسيم ليكسوتوف، قوله “إن سائقاً موسكوفياً حصل على 300 مخالفة سير في غضون 6 أشهر”، وأضاف أن السائق يدفع هذه المخالفات بالتدرج.بحسب وكالة يو بي أي التي أوردت التقرير. 

ولم يفضح ليكسوتوف عن اسم السائق أو مكان عمله، غير أنه أكد أنه ليس موظفاً مدنياً.ويذكر أن قيمة مخالفة السير في موسكو تم رفعها في الأول من تموز(يوليو) 2012 من 100 روبل (3 دولارات) إلى 2500 روبل (نحو 76 دولاراً)، ما يعني أن قيمة مخالفات السائق تقدّر بـ750 ألف روبل (22 ألفاً و700 دولار).






فيديو: مدرب إيراني يعتدي على حكم بوحشية ويسيل دماءه


شهدت مباراة في دوري الشباب الإيراني لكرة القدم حادثاً عنيفاً جداً، كان بطله مدرب فريق “راه آهن”، بعدما اعتدى بوحشية على الحكم الذي كان يدير مباراة فريقه أمام الاستقلال، متسبباً بنزيف الدماء من وجهه.
واندفع المدرب بقوة باتجاه الحكم عقب إطلاقه صافرة النهاية، حيث وجه له سيلاً من الشتائم قبل أن يدخل معه في شجار عنيف استخدم فيه المدرب الركل والصفع واللكم، قبل أن يتمكن المحيطون به من إخراجه قبل أن يفتك بالمدرب. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، فقد لاحق الحكم المعتدى عليه المدرب في غرفة تبديل الملابس، ودخلا مرة أخرى في فاصل من العنف، وبعد ذلك خرج المدرب وقد بدت آثار الدماء واضحة على وجهه، بينما تمزق قميصه بشكل كبير.
فيديو






أستراليا: تمساح طوله 7 أمتار ينقض على شاب في الـ24
سيدني - أ ف ب (خدمة دنيا)

أعلنت الشرطة الأسترالية اليوم (الأحد) أن تمساحاً انقض على شاب في الـ24 وسحبه إلى الأعماق أمام حوالى 15 شخصاً آخر عندما كان يعبر نهراً مع صديق له في شمال البلاد.
وكان الضحية يحتفل بمناسبة عيد ميلاد مع أصدقائه السبت عندما قرر أن يغطس مع صديق في نهر معروف بأنه يضم تماسيح قد يصل طولها إلى سبعة أمتار ووزنها إلى الطن، في مقاطعة نورذرن تيرتوري.
وأوضح الرقيب جيف بانيرت متحدثاً عن الأصدقاء: "كانوا ينظرون إليه وهو يعبر النهر عندما رأوا التمساح يلتقطه بين فكيه".
وحاولت الشرطة الأسترالية من دون جدوى العثور على جثة الشاب.
وتتواصل عمليات البحث، وتم الإجهاز على أكبر تمساح في النهر احتياطاً على ما قال المتحدث باسم الشرطة.
وأفادت وسائل الإعلام أن الرجل وصديقه تجاهلا تحذيرات السلطات التي تشير إلى وجود تماسيح في هذا النهر الواقع على بعد حوالى 100 كيلو متر من داروين (شمال).
وقالت الموظفة في بلدية المدينة ارين بايارد "إنه من الأنهار التي تضم أكبر عدد من التماسيح وثمة تمساح كبير كل كيلو مترين".
وتحظى التماسيح بالحماية في أستراليا منذ السبعينات وعددها ينمو باستمرار.
وفي حادثة مشابهة في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، التهم تمساح طوله أربعة أمتار طفلاً في التاسعة في المنطقة ذاتها.





فيديو | الغزلان فى مدينة نارا اليابانية


فيديو






صور: جريدة لأخبار الطلاق والمطلقين في اليابان


عادة ما يمثل خبر انفصال وانتهاء الزواج أخباراً سيئة للأهل والأصدقاء، ولذا يفضل حديثو الطلاق نشر خبر الطلاق وطمأنة المحيطين بهم بوسيلة جديدة ومبتكرة تغنيهم عن المواجهة. فقد ارتفعت معدلات الطلاق العالمية بصورة جنونية وغير مسبوقة، فمعظم الزيجات الآن لا تستمر الا بضع سنوات وأحياناً بضعة أشهر ولذلك كثيراً ما تلتقي بشخص وقد حضرت زفافه منذ شهور وتسأله عن حاله وحال زوجته فيباغتك بخبر طلاقه او انفصاله وبالتالي يكون الموقف محرجاً لكما معاً.
ولذلك قام الياباني Hiroki Terai وهو أخصائي طلاق بابتكار صحيفة تهتم فقط بأخبار الطلاق والمطلقين. وبعد توقيع أوراق الطلاق يجري الزوجان حواراً صحيفاً مطولاً مع الصحيفة كلاً على حدة يصفان فيه مشاعرهم الحالية والأسباب التي أدت للطلاق وشعورهما الحالي تجاه بعضهما في هذه اللحظة المؤلمة كما أن الزوجين يرسلان رسائل طمأنة الى جميع الأهل والأقارب والأصدقاء ويختار الزوجان اللغة وطريقة العرض وشكل العدد الذي يحتوي على خبر طلاقهما.
وتتكلف النسخة الواحدة حوالي 140دولار أما النسختان حوالي 250 دولار، ويمكن للزوجين الحصول على خصم يصل إلى 50% إذا ما وافق المطلقان على احتواء عدد الصحيفة على إعلانات لشركة Hiroki Terai والتي تنظم حفلات وإجراءات الطلاق.








صور: ملايين الحشرات من ذبابة مايو تغزو ضفاف نهر الدانوب بالمجر


هاجمت ملايين حشرات من “ذبابة مايو” السكان القاطنين على ضفاف نهر الدانوب في المجر، بصورة غير مسبوقة؛ حتى أن البعض شعر وكأنها “عاصفة ثلجية” ضربت المكان. ونشرت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية تقريراً مصوراً حول “غزو الذباب” للمدن الواقعة على نهر الدانوب؛ ما أثار ذعر عدد كبير من السكان.
وتحولت تلك المدن التي كانت مثار جذب سياحي إلى مدينة طاردة حتى سكانها؛ حتى مرت تلك العاصفة من الذباب بسلام، كما عانى عدد من المارة والسائقين من حالة انعدام رؤية بسبب ذلك الغزو الحشري. وتعد تلك هي المرة الأولى التي يأتي المدن المجرية هذا الطوفان من “ذبابة مايو” منذ أربعين عاماً في ظاهرة معروفة باسم “دونافيراج”؛ نتيجة لانخفاض نسبة النترات والفوسفات في النهر. وأشار خبراء إلى أن تحسن أساليب محطات معالجة مياه الصرف الصحي في العاصمة فيينا على طول ضفاف الدانوب، ساهمت في انخفاض النترات والفوسفات؛ ما اضطر الحشرات لترك النهر والدخول للبر.

 






مرسيدس بنز تعمل مع جوجل لدمج نظارة جوجل مع سياراتها في عام 2014



تعاون جديد ما بين مرسيدس بنز وشركة جوجل. هذا التعاون هو لدعم مزيد من التقنيات في سيارات مرسيدس بجميع أنواعها، وقد بدأت مؤخرًا شركة مرسيدس في دعم نظام الملاحة في سياراتها بخرائط جوجل، ما يجعلها قادرة على جعل التجربة للملاحة أفضل. فهي تقدم بذلك كل الخصائص التي تقدمها جوجل، من تعدد اللغات للتوجيه، ودعم لخدمة Street View والتي تمكنك من رؤية المكان من حولك مصورًا بكاميرا ثلاثية الأبعاد. اليوم الدعم يزيد ما بين الشركتين، وهما يعززان من دعم التقنية للمستخدم من خلال آخر ما توصلت إليه الشركتين.

فالشركتان اليوم يعملان سويًا على إضافة خدمة door-to-door والتي من خلالها يعمل نظام الملاحة داخل السيارة حتى أن تقوم بإيقافها في مواقف السيارات، وتكمل الملاحة إلى المكان المقصود مشيًا على الأقدام من خلال إظهار الخريطة على نظارة جوجل.

الأفكار لا تزال كثيرة لما هو متوقّع أن نراه من خلال نظارة جوجل. وهذه واحدة من الخطط التي تعمل عليها جوجل مع أحد مصنعي السيارات في العالم. وكما أنّ النظارة لا تزال محدودة على شريحة معينة من الناس، أولائك الذين حصلوا عليها لغرض التجربة، فمرسيدس تودّ أن تضيف هذه الخاصية لهم حتّى تكون جاهزة فور إطلاق جوجل لنظارتها للعالم أجمع. ومتوقع أن تكون الخدمة جاهزة للاستخدام في مطلع عام 2014.







غرق سفينة تايتنك ..اسرار جديدة بعد مرور قرن من الزمان !!


في 11:40 يوم الأحد 14 أبريل 1912 تيتانيك كانت في طريقها من ساوثامبتون إلى نيويورك، وحينها اصطدمدت بجبل جليد قبالة ساحل نيوفاوندلاند، وأصبحت مغمورة تماما في غضون ثلاث ساعات، فى المحيط الاطلسى .

وهناك اساطير كثيرة تحكى لماذا ضربت السفينه جبل الجليد ولماذا مات اكثر من ثلثى الافراد على السفينة وعدم وجود قوارب نجاه كافية . بعد مرور قرن من الزمان على حادث غرق سفينة تايتنك الشهيرة يطل علينا Richard Corfield بحسابات جديدة لتفسير الحادث . واخذ فى الاعتبار بعض الحسابات الفزيائيه والرياضيه . واخذ نظرة أكثر تعمقا في أوجه القصور الهيكلية للسفينة وكيف أن هذه ساهمت في نهايته.

وقد قام ريتشارد كورفيلد بجمع المعلومات من حوض بناء السفن فى بلفاست حيث تم بناء سفينه تايتنك . وقد وجد ان المسامير التى عقدت السفينه لم تكن موحدة التكوين والجودة ولم تدرج بطريقه متناسقة . وهذا يعنى ان الجزء الذى الذى اصطدم بجبل الجليد كان اضعف من جسم السفينة الرئيسى وذلك لخفض تكلفة البناء .

واعتقد ايضا ان طبيعة المناخ قد تكون ساهمت فى غرق السفينة ففي بعض الأحيان عندما يكون الطقس أكثر دفئا من المعتاد في منطقة البحر الكاريبي، حيث تيار الخليج يتقاطع مع ابرادور الجليدية في شمال المحيط الأطلسي في مثل هذه الطريقة التي يتم محاذاة جبال الجليد لتشكيل حاجز من الجليد.

ويذكر ريتشارد فى نهاية مقاله بان السفينة مرت بعاصفة من الظروف ادت بها الى الموت .


صور للسفينة قبل الغرق وأخرى لها بعد الغـــــــــرق 











ماهي عملة Bitcoin الإلكترونية ؟


لا بد أن اسم العملة الإلكترونية “بيتكوين” Bitcoin قد مر على الكثير من القراء وخاصة المتابعين للأخبار التقنية منهم، لكن دون إحاطة كاملة بماهية “بيتكوين” أو طريقة استخدامها وكيفية عملها. في هذه المقالة سنتحدث بشكل مبسط عن “بيتكوين” والفكرة من ورائها وطريقة استخدامها.

ماهي " بيتكوين "؟

بشكل مبسط، فإن “بيتكوين” هي عبارة عن عملة إلكترونية يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية من أبرزها أن هذه العملة هي عبارة عن عملة إلكترونية بشكل كامل يتم تداولها عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها. كما تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية.

يقول القائمون على “بيتكوين” أن الهدف من هذه العملة التي تم طرحها للتداول للمرة الأولى في العام 2009 هو تغيير الاقتصاد العالمي بنفس الطريقة التي غيرت بها الويب أساليب النشر، فمن أسّس هذه العملة وكيف تعمل؟

عملة لا مركزية

طرح فكرة “بيتكوين” للمرة الأولى كورقة بحثية شخص أطلق على نفسه الاسم الرمزي “Satoshi Nakamoto”، ووصفها بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ الند للند peer-to-peer، وهو مصطلح تقني يعني التعامل المباشر مابين مُستخدم وآخر دون وجود وسيط.

توصف “بيتكوين” بأنها عملة رقمية ذات مجهولية Anonymous، بمعنى أنها لا تمتلك رقمًا متسلسلًا ولا أي وسيلة أخرى كانت من أي نوع تتيح تتبع ما تم إنفاقه للوصول إلى البائع أو المشتري، مما يجعل منها فكرة رائجة لدى كل من المدافعين عن الخصوصية، أو بائعي البضاعة غير المشروعة (مثل المخدرات) عبر الإنترنت على حدٍ سواء.

تقوم “بيتكوين” على التعاملات المالية مابين شخصين بشكل مباشر دون وجود هيئة وسيطة تنظم هذه التعاملات، حيث تذهب النقود من حساب مستخدم إلى آخر بشكل فوري ودون وجود أية رسوم تحويل ودون المرور عبر أية مصارف أو أية جهات وسيطة من أي نوعٍ كان.

عملة يتم توليدها من المستخدمين أنفسهم

على عكس العملات التقليدية التي عادةً ما تكون مدعومة بأصول معينة مثل الذهب أو العملات الأخرى، فإن “بيتكوين” يتم دعمها وإنتاجها من المستخدمين أنفسهم، ويقصد بالمستخدمين أي مستخدم يرغب في التعامل مع “بيتكوين” ويمتلك جهاز كمبيوتر واتصال بالانترنت. يتم هذا من خلال عملية تُدعى “التنقيب” Mining، وهو عبارة عن تطبيق خاص يقوم المستخدم بتثبيته على أي جهاز كمبيوتر بحيث يقوم التطبيق بعملية إنتاج عملات “بيتكوين” جديدة وبشكل بطيء.

يستطيع المستخدم من خلال هذه العملية الحصول على قطع “بيتكوين” النقدية الافتراضية مقابل استخدام التطبيق للقدرة الحسابية التي يقدمها معالج جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم في توليد كميات جديدة من العملة.

عندما يتم توليد مجموعة جديدة من القطع النقدية لدى كل مستخدم، يتم توزيع هذه المبالغ وفق خوارزمية معينة بحيث لا يمكن أن تصل القيمة الكلية لعملات “بيتكوين” الموجودة في السوق لأكثر من 21 مليون بيتكوين، كما يحصل المستخدمون أصحاب قوة المعالجة الأعلى على حصة أكبر تتناسب مع مدى إنتاج أجهزتهم من العملات.

إنفاق "بيتكوين" أو تحويلها لعملات حقيقية

رغم وجود مجموعة محدودة نسبيًا من المواقع التي تقبل استقبال دفعات “بيتكوين” لقاء منتجاتها، وذلك مقارنةً بالمواقع التي تتعامل بالعملات التقليدية، إلا أن “بيتكوين” مدعومة من مجموعة متزايدة من المواقع، من بينها شركات ومواقع كبيرة ومتنوعة، مثل مواقع بيع خدمات الاستضافة وحجز أسماء النطاق والشبكات الاجتماعية ومواقع الفيديو والموسيقا والمواقع المتنوعة التي تبيع مختلف أنواع المنتجات.

بالإضافة إلى شراء المنتجات، يستطيع المستخدم تبديل قطع “بيتكوين” النقدية الموجودة لديه بعملات أخرى حقيقية، عملية التبديل هذه تتم مابين المستخدمين أنفسهم، الراغبين ببيع مبالغ “بيتكوين” وشراء عملات حقيقية مقابلها، أو العكس. ونتيجةً لذلك تمتلك “بيتكوين” سعر صرف خاص بها، ويتجه هذا السعر إلى تصاعد حيث يصل اليوم إلى 120 دولار بعد أن كانت تعادل بضعة دولارات فقط قبل عامين.

الناحية التقنية

تقنيًا، فإن كل قطعة “بيتكوين” نقدية هي عبارة عن شيفرة تم توليدها وفق خوارزمية التشفير الشهيرة والقوية SHA-256 بصيغة ست عشرية. ويتم تخزين قطع “بيتكوين” الخاصة بالمستخدم في ملف خاص يُدعى بالمحفظة Wallet. يحتفظ هذا الملف كذلك بكل عنوان قام المستخدم بإرسال مبالغ إليه أو استقبالها منه. يوجد لكل مستخدم عنوان “بيتكوين” يمكن تشبيهه بعنوان البريد الإلكتروني لكنه ليس كذلك، بل هو عبارة عن شيفرة معينة تميز كل مستخدم لكنها لا يمكن أن تشير إلى هويته الحقيقية. تقوم “بيتكوين” على تقنيات مفتوحة المصدر بشكٍ كامل وبالتالي لا يوجد ما هو مخفي أو مجهول في أسلوب عملها.

الاعتراف الدولي

تُعتبر ألمانيا الدولة الوحيدة التي اعترفت رسميًا بعملة “بيتكوين” على أنها نوع من النقود الإلكترونية، وبهذا اعتبرت الحكومة الألمانية أنها تستطيع فرض الضريبة على الأرباح التي تحققها الشركات التي تتعامل بـ “بيتكوين” في حين تبقى المعاملات المالية الفردية معفيةً من الضرائب.

وكان قاضٍ فيدرالي في الولايات المتحدة قد حكم مؤخرًا بأن “بيتكوين” هي عملة ونوع من أنواع النقد ويمكن أن تخضع للتنظيم الحكومي، لكن الولايات المتحدة لم تعترف بالعملة رسميًا بعد.

ويرى البعض بأن الاعتراف الرسمي يحمل جانبًا إيجابيًا وهو إعطاء العملة المزيد من الشرعية، في حين يرى آخرون بأن هذا قد يفتح الباب إلى مزيد من تنظيم العملة وربطها بالحكومات وهذا يتعارض مع أحد ميزات “بيتكوين” كعملة غير خاضعة لأي جهة.






شاهد أول فستان مصنوع من الذهب عيار 24 بقيمة مليون ونصف دولار


استطاع مصمم الأزياء الأمريكي ” زاك بوزن ” صنع فستانا من الذهب عيار 24 قيراط والذي بلغت قيمته مليون دولار ونصف، واستعان بوزن بشركة ماجنوم للآيس كريم حيث استوحى تصميمه من أحدث منتجات العلامة التجارية، الآيس كريم الذهبي الجديد Magnum Gold من ماجنوم ، ويعتبر هذا الفستان هو الأول المصنوع من عيار 24، والذي سيستخدم لأول مرة في فيلم قصير مشارك بمهرجان تريسكا السينمائي يوم الخميس القادم 18 أبريل












«الدائرة الغامضة» اكتشاف القرن في أعماق البحر


تعرف الياباني يوجي أوكاتا (Yoji Ookata) على الحياة تحت سطح البحر من خلال دراسته في الثانوية وحصل على رخصة الغوص في سن الـ21، ولم يتردد عندها في شراء آلة تصوير مصممة خصيصا للتصوير تحت المياه. وكان يقضي معظم أوقات فراغه في ممارسة هوايته في التصوير. وعندما بلغ الـ39 من عمره قرر التخلي عن وظيفته المكتبية والتخصص في التصوير تحت قاع البحار. (شاهد الفيديو في آخر النص).


أوكاتا الذي يمتلك اليوم خبرة تزيد عن خمسين عاماً في التصوير تحت المياه اكتشف أن القاع يخفي اسراراً لا حدود لها، إذ في إحدى رحلات الغوص في المنطقة شبه الاستوائية من "أمامي أوشيما Amami Oshima" في اليابان، وعلى عمق تقريبا 80 قدم تحت مستوى سطح البحر، رصد أوكاتا شيئا غريبا لم يراه قط في حياته، واتضح فيما بعد أن هذا الشيء لم يشاهده اي عالم بحار أو شخص عادي من قبل.

ففي قاع البحر اكتشف دائرة هندسية منحوتة من الرمال بدقة متناهية يبلغ قطرها حوالي 6.5 متر، تتألف من تلال متعددة، تتفرع بشكل متناظر من المركز، وتبدو الدائرة وكأنها من صنع فنان تحت المياه لتشابهها الكبير بدوائر المحاصيل.


أطلق أوكاتا على اكتشافه اسم "الدائرة الغامضة" فصورها وأطلع اصدقائه في (مركز خدمة البث الدولي NHK " لمساعدته على التحقيق وفك لغز الدائرة. وفي حلقة تلفزيونية بثت شهر سبتمبر من العام الماضي بعنوان "الدائرة الغامضة.. اكتشاف القرن في أعماق البحر" أزاح الطاقم التلفزيوني الستار عن الدائرة التي صنعها فنان مجهول. 


وأظهرت كامير أوكاتا أن الفنان هو مجرد سمكة بخاخ صغيرة صممت الدائرة باستخدام زعانفها الخفيفة وعملت بلا كلل ليلا ونهارا لنحت التلال الدائرية. حتى أن السمكة الفنانة التي تشتهر بطعمها الشهي في مطاعم اليابان رغم أنها قد تكون سامة، تعمل على شق صدف صغيرة وتصفه على طول الخطوط الداخلية وكأنها تحاول تزيين لوحتها الفنية.


وبعد الدراسات التي أجريت عن طريق مراقبة حركات السمكة، تبين أن هذه الدائرة لم تصمم لتزيين قاع البحر، بل هي وسيلة يجذب بها سمك البخاخ الإناث للتزاوج فتضع بيضها في مركز الدائرة. كما لاحظ العلماء أنه كلما زادت التلال الدائرية، زاد انجذاب الإناث إلى الدائرة، ويعتقد المراقبون أن الصدف تعتبر مواد غذائية أساسية للبيض عندما يفقس وإلى الأسماك حديثة الولادة.


كما أظهرت الأبحاث أن الأخاديد والتلال المنحوتة تساعد بشكل كبير على تخفيف التيارات الخارجية وبالتالي حماية البيض من التناثر في كل مكان وإبقائها في مكان واحد بعيدا عن أعين الحيوانات المفترسة.


ووصف العلماء اكتشاف يوجي أوكاتا "بأنه قصة حب وفن أبدعت فيه الأسماك لحماية سلالتها.


فيديو







معهد كوري يبتكر سيارة كهربائية قابلة للطيّ
ستحمل اسم "أرماديلو تي" التي تتقلص بعد طيّها إلى النصف
الاثنين 19 شوال 1434هـ - 26 أغسطس 2013م
السيارة الجديدة تحمل اسم "أرماديلو تي" 

قال معهد العلوم والتكنولوجيا المتقدم في كوريا الجنوبية (KAIST) إنه ابتكر أول سيارة كهربائية يمكن طيّها.

وأضاف المعهد، بحسب موقع "تي جي ديلي"، أنه قلّد أثناء تصميمه السيارة حيوان "المدرع" الذي ينغلق على نفسه ليتحول إلى ما يشبه الكرة، أو الوعاء ليحمي نفسه من الخطر.

وتوقع معهد "KAIST" أن يتحول كثيرون ممن يعيشون في المدن في نهاية المطاف باتجاه السيارات الكهربائية الأصغر والأخف وزناً.

وتحمل السيارة الجديدة اسم "أرماديلو تي" التي تتقلّص بعد طيّها إلى النصف، لتتحول من 2.8 متر إلى 1.65 متر.

وأوضح المعهد أنه عندما يتم طيّ السيارة فإنها تشغل فقط ثلث مساحة موقف السيارات الممتد لـ5 أمتار، وهي المساحة المعتمدة في كوريا الجنوبية، ما يسمح بركن 3 من سيارات "أرماديلو تي".

وقال في سو سو الأستاذ في معهد "KAIST": "سيارة أرماديلو تي يمكن أن تكون واحدة من البدائل الجاذبة لسكان المدن، فهي مثالية ومناسبة لبيئتهم تماماً، خاصة الأماكن القريبة منهم".

وتعتبر السيارة نموذجاً مصغراً من الدفع الرباعي، حيث يتم تثبيت المحركات داخل عجلات السيارة وبالتالي لن تتغير مساحتها أو تكون عائقاً أمام طيّ السيارة.

وتتمتع السيارة بكاميرات مثبتة داخلها وبالتالي فهي لا تحتاج إلى المرايا الجانبية، كما أنه بإمكان السيارة السير بسرعة قصوى تصل إلى 60 كيلومتراً في الساعة.

وحظي مشروع السيارة "أرماديلو تي" بدعم كبير من قبل الحكومة الكبيرة وعدد من الوزارات، حيث بدأ العمل في المشروع منذ يناير 2011، خاصة أنه يمكن إنتاجها بشكل تجاري.
فيديو