السبت، 11 مايو 2013

الإخبارية اليومية





إحالة الفريق الركن محمد العايش إلى التقاعد
ترقية اللواء الرويلي إلى رتبة "فريق ركن" وتعيينه قائداً للقوات الجوية


واس- جدة:
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، اليوم، أمراً ملكياً بإحالة الفريق الركن محمد بن عبد الله العايش (قائد القوات الجوية) إلى التقاعد، وترقية اللواء الطيار الركن فياض بن حامد بن رقاد الرويلي، إلى رتبة "فريق ركن"، وتعيينه قائداً للقوات الجوية.




المجلس الأعلى لجائزة المراعي للإبداع العلمي 2013م يكرم غداً الفائزين والفائزات بالمدينة المنورة 


المدينة المنورة 01 رجب 1434 هـ الموافق 11 مايو 2013 م واس
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة يكّرم المجلس الأعلى لجائزة المراعي للإبداع العلمي الفائزين والفائزات بجائزة ''المراعي'' للإبداع العلمي لعام 2013م وذلك خلال احتفال سيقام يوم غد بجامعة طيبة بالمدينة المنورة .
وتضم الجائزة أربعة فروع تشمل جائزة العالــــم المتميـز في مجال ترشيد الطاقة، وجائزة العمـــل الإبداعـي في مجالي الطاقة الشمسية، والهندسة الصناعية، وجائزة الأبحاث العلمية للنساء في مجال أبحاث الإعاقة، وجائزة الوحدة البحثية في مجال الدراسات البيئية.
وهنأ المجلس الأعلى للجائزة جميع الفائزين والفائزات بالجائزة ، وجميع العلماء والباحثين الذين تقدموا بأبحاثهم، وكذلك المحكمين للأبحاث المقدمة، متمنياً أن تكون هذه الجائزة حافزاً ودافعاً لهم نحو المزيد من الجهد والإبداع في حياتهم العلمية والعملية.




 أمير المدينة المنورة يزور مركز عمليات المسجد النبوي الشريف


المدينة المنورة 1 رجب 1434هـ الموافق 11 مايو 2013م واس
زار صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة اليوم مركز العمليات الأمنية بالمسجد النبوي الشريف .
وكان في استقبال سموه مدير شرطة منطقة المدينة المنورة بالنيابة اللواء صالح القرافي وقائد قوة أمن المسجد النبوي الشريف العميد الدكتور نايف المرواني.
واستمع سمو الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز خلال الزيارة لشرح مفصل من قائد قوة أمن المسجد النبوي عن محتويات المركز الأمني والجوانب التنظيمية والإجراءات الوقائية لضبط الحالات الأمنية في المسجد النبوي الشريف وساحاته ومواقف السيارات بدوريه العلوي والسفلي والبدروم وسطح المسجد بما يحقق أمن وراحة واطمئنان زوار المسجد النبوي الشريف .
كما أطلع سمو أمير منطقة المدينة المنورة خلال الزيارة على أحدث الكاميرات التي تعمل بطريقة IB المتطورة التي تسجل بشكل آلي البالغ عددها / 1300 / كاميرا منها كاميرا طوارئ تعمل في حال انقطاع التيار الكهربائي مزودة بخاصية الأشعة تحت الحمراء للمشاهدة الليلية .
وفي نهاية الزيارة سجل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز كلمة في سجل الزيارات شكر فيها القائمين على هذا العمل الجليل, متمنيا لهم مزيدا من التوفيق في خدمة زائري مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم .





مساعد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة يفتتح ورش أعمال التحريات بمناطق المملكة 

 
المدينة المنورة 01 رجب 1434 هـ الموافق 11 مايو 2013 م واس
افتتح مساعد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة لشؤون الأمن اللواء صالح بن عليثة القرافي اليوم ورش أعمال التحريات والبحث الجنائي بمناطق المملكة .
وتهدف الورش التي تستمر أسبوعاً بشرطة المنطقة إلى تطوير القدرات والاستفادة من التجارب والخبرات فيما بين المتخصصين والإطلاع على ما تقوم به كل منطقة من تحديث وتحسين في الأداء والإطلاع على الانجازات التي قامت بها كل منطقة والدروس المستفادة التي حققتها كل إدارة .




حرصا على الشفافية
هيئة التطوير تنشر مخططات مشاريعها التنموية


عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)

تسابق هيئة تطوير المدينة المنورة الزمن للانتهاء من المشاريع الموكلة إليها. وحرصا منها على مبدأ الشفافية نشرت على موقعها الإلكتروني مخططات لكافة مشاريعها تحت مسمى «المخطط الشامل للمدينة المنورة» الذي تعلن من خلاله خطوات التقدم في كل مشروع أولا بأول.
وتشمل تلك المشاريع مشروع تطوير منطقة قباء والميقات وسيد الشهداء ومخطط تطوير النقل العام واستراتيجية تطوير المناطق العشوائية ومركز الخندق الحضاري.
وأرست الهيئة مؤخرا مشروع نظام متابعة مشاريع منطقة المدينة المنورة، موضحة ان الهدف الرئيسي من المشروع هو التنسيق بين الجهات الحكومية في المشاريع التي يتم تنفيذها، خاصة الحفريات وتحقيق الهدف المتمثل في تكامل الجهات الحكومية، بحيث لا يحصل تعارض في المكان والزمان.
وأوضحت الهيئة في تقرير أصدرته مؤخرا أنه يجري حاليا تقدير قيمة العقارات المقترح نزع ملكيتها لصالح مشروع تطوير منطقة قباء والميقات. كما يجري إعداد دراسات التطوير فيها، والمتوقع بإذن الله الانتهاء منها في شهر شعبان المقبل وعلى ضوئها يتم تنفيذ المشاريع.
كما أوضح التقرير أنه تجري حاليا ترسية مشروع دراسة منطقة سيد الشهداء والمتوقع الانتهاء منها خلال سنة من تاريخ توقيع العقد، مشيرا إلى ان التقديرات لأصحاب العقارات ستكون مجزية وخاصة بالنظر إلى سعر المتر في المنطقة.




الأمانة تختتم مشاركتها في معرض الإصحاح البيئي

عبد الهادي الصويان (المدينة المنورة)
اختتمت أمانة منطقة المدينة المنورة مشاركتها في المعرض المصاحب لأعمال الاجتماع الدوري (الثامن) لأمناء المناطق والمحافظات الذي استضافته أمانة مدينة جدة وانطلقت أعماله برعاية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية.
وشاركت الأمانه في المعرض من خلال جناحها الذي أقامته بجانب أجنحة عدد من أمانات مناطق ومحافظات المملكة وعدد آخر من الجهات ذات العلاقة بالمجال الصحي والبيئي، حيث أثنى أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر على جهود القائمين والمشرفين على الجناح وما قدموه من عمل مميز أبرز للزوار ما تقوم به أمانة منطقة المدينة المنورة من جهود وإطلاع الزوار على ما تقدمه الأمانة ممثلة بإدارتي صحة البيئة والنظافة العامة في مجال الإصحاح البيئي وأعمال النظافة، مشيداً بما احتواه الجناح من محتويات وأجهزة للرقابة الصحية.




التعليم يبحث ظاهرة الغياب قبل الاختبارات

سامي المغامسي (المدينة المنورة)
ناقش مديرو مكاتب التربية والتعليم في لقائهم الرابع الذي استضافه مكتب التربية والتعليم بشمال المدينة أمس الأول آلية معالجة ظاهرة غياب الطلاب الفترة التي تسبق الاختبارات والدوام المسائي لبعض المدارس التي تخضع لأعمال صيانة وترميم.
بدأ اللقاء بكلمة لمدير مكتب التربية والتعليم بشمال المدينة عبدالرحمن بن سعد الهزاني رحب فيها بمدير تعليم المنطقة ناصر بن عبدالله العبدالكريم ومساعده للشؤون التعليمية خالد بن عبدالعزيز الوسيدي ومديري المكاتب.
وبعد استعراض محاور جدول الأعمال وتوصيات اللقاء السابق، ناقش مديرو المكاتب المحور الرئيس المتمثل في الاستعدادات لاختبارات نهاية العام الدراسي الحالي وآليات معالجة ظاهرة غياب الطلاب قبل الاختبارات والخطط الإجرائية لمتابعة انتظام الطلاب الدراسي من بداية العام الدراسي إلى نهايته، مشددين على ضرورة تنفيذ الخطة الإجرائية وفق المسؤوليات والأدوار وأولويات العمل في إطار الاختصاصات.
كما تناول المجتمعون العوامل والأسباب المؤدية إلى الغياب في فترات ما قبل الاختبارات وما قبل الإجازات الرسمية وبعدها، مشيرين الى أن الدراسات ترجعه إلى مجموعة من الأسباب أسهمت في تكريس مفاهيم مغلوطة لدى الطلاب والطالبات، عززها الأداء العام في المدرسة والأسرة الذي يستوجب العمل الجاد والمخلص للخروج بإجراءات تنفيذية محددة تحد من هذه السلوكيات وتفعل دور الميدان التربوي والقطاعات ذات العلاقة من أجل الوصول إلى أداء تعليمي أفضل. كما ناقش اللقاء الخطط المعدة من قبل إدارة المباني والتخطيط المدرسي والإدارات ذات العلاقة لمعالجة الدراسة المسائية لبعض مدارس البنين والبنات. وبناء عليه تم تبني عدد من الرؤى التوصيات.
من جانبه, قدم مدير عام تعليم المنطقة العبدالكريم, شكره وتقديره لجميع مديري مكاتب التربية والتعليم الداخلية والخارجية على جهودهم التي انعكست بفضل الله على الميدان التربوي, التي أثمرت عن جملة المنجزات التي حققها أبناء المدينة على المستويين المحلي والدولي.




في دورة قدمها 4 مدربين
تأهيل الشباب بأخلاقيات المهنة

صورة: ‏شارك في التحدي الوطني للريادة التقنية‏
عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)
شهد مركز ريادة الأعمال التابع لوكالة جامعة طيبة للأعمال والإبداع المعرفي دورة تدريبية لتأسيس مؤسسة افتراضية وذلك بالتعاون مع مؤسسة الراجحي الخيرية حيث هدفت الدورة التي أقيمت في قاعة التدريب بعمادة شؤون الطلاب وقدمت من قبل أربعة من المدربين المعتمدين لدى مؤسسة الراجحي الخيرية الراعي للبرنامج إلى إكساب الطلاب المشاركين مهارات العمل داخل الفريق وتعرفهم على أخلاقيات العمل المهني وتنمية مهاراتهم في الاتصال مع الآخرين إضافة إلى تنمية مهاراتهم في تنفيذ دراسات الجدوى ومهاراتهم في إعداد الخطة التنفيذية للمشروع.
وأوضح الدكتور مصطفى محمود أبو بكر المشرف على مركز ريادة الأعمال أنه تم مقابلة 50 طالبا من مختلف مراحل وكليات جامعة طيبة من الراغبين في تأسيس مشاريع تجارية وتم تقويمهم بناء على عدة معايير تهتم بالسمات والطموحات والاستعداد لاكتساب المهارات والجدية والالتزام وتأهل منهم 25 طالبا يمثلون خمسة مشاريع مختلفة بمعدل خمس طلاب لكل مشروع علما أن الطلاب المتأهلين يتبعون كليات مختلفة.
وأضاف الدكتور مصطفى بالقول تنتهي الدورة بمشاريع تجارية معد لها دراسة جدوى تفصيلية وبعدها تفتح المنافسة للمجموعات لافتتاح مؤسسات افتراضية داخل الجامعة لتقديم خدمات أساسية تحتاج لها الجامعة في عدة مجالات كالتصوير وإدارة الملاعب وصيانة قاعة المحاضرات وتصميم المواقع الإلكترونية وخدمات المطاعم وعن إمكانية تكرار هذه المبادرة قال الدكتور مصطفى إن ذلك يعتمد على فرص المؤسسات الافتراضية في الجامعة ومدى الحاجة لها إلا أنه من الممكن مستقبلا توسيع المحيط لتشمل تأسيس مشاريع خارج الجامعة وهذا البرنامج ما هو إلا أحد مجموعة من البرامج التي ينفذها مركز ريادة الأعمال بجامعة طيبة بالتعاون مع بعض مؤسسات المجتمع الخيرية التي تساهم في الرعاية والتنفيذ.




مهرجان «الحَوَاس» يبهر أطفال طيبة

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
نظمت جمعية أبناؤنا الخيرية بالمدينة المنورة مهرجانا ترفيهيا تثقيفيا بعنوان «الحواس الخمس»، لتعريف الأطفال بالحواس الخمس وأهمية كل حاسة والمعاناة التي يواجهها من يفقد إحدى هذه الحواس.
وشهد المهرجان الترفيهي المقام في أحد الأسواق الكبرى حضورا مكثفا وتفاعلا من الأطفال مع فعالياته التي تمثلت في أناشيد ومسابقات وعروض لرياضة الجمباز والرسم والأعمال الفنية. وأوضحت المشرفة على برامج المهرجان إسراء كردي أن جمعية أبناؤنا الخيرية تسعى لتحقيق التنمية الشاملة للطفولة من خلال رعاية الطفل رعاية شاملة وتعزيز قدراته ليجني ثمارها المجتمع بأسره. وأشارت الى أن الفعاليات استهدفت شريحة الأطفال التي تسعى الجمعية من خلالها الى تحقيق رؤيتها المتمثلة في «جيل صاعد لمستقبل واعد» ورسالتها التي تتبلور في «تربية فاعلة وتنمية شاملة وطفولة واعدة».
وأشارت كردي إلى أن مهرجان «الحواس الخمس» هو امتداد واستكمال لاحتفالات المملكة بذكرى بيعة خادم الحرمين الشريفين. وإرضاء لكل من لم يحالفه الحظ من الأطفال بالمشاركة في الاحتفال يوم الاثنين الماضي.




بسبب تعطل كهرباء الملعب .. تأجيل نهائي المملكة


كتب - فرحان الجارالله: 
تأجلت المباراة النهائية لبطولة المملكة للبراعم التي كان مقررا إقامتها مساء امس بين الطائي والنصر وذلك بسبب تعطل مفاجئ بالتيار الكهربائي المغذي لملعب مدينة الامير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة حيث استمرت محاولات الاصلاح زهاء الساعتين دون جدوى حتى تقرر تأجيلها لوقت لاحق يقام في ملعب محايد.. وذكرت مصادر للجزيرة ان المباراة ربما تقام في القصيم. 




إلغاء بطولة الدراجات



المدينة المنورة: محمد عبدالله 2013-05-10 11:37 PM 

ألغيت بطولة درع الاتحاد الرابعة لأندية الدرجة الأولى للدراجات للكبار، التي كان من المقرر إقامتها بالمدينة المنورة بسبب عدم اكتمال نصاب الأندية، حيث لم يشارك سوى فريق اليرموك من جازان وسط غياب البقية، مما أجبر لجنة التحكيم المكلفة بإدارة السباق على إلغاء البطولة لعدم اكتمال النصاب بثلاثة أندية على الأقل عند بدء السباق.
يذكر أنه سبق أن ألغيت بطولات عدة من قبل، نظراً لعزوف الأندية عن المشاركة بسبب قلة الدعم الذي تلقاه من الاتحاد الحالي، رغم أن عدد الأندية المشاركة في البطولات السابقة كان يفوق 14 نادياً بحضور 70 دراجاً على خط بداية السباقات، وهو ما تفتقده اللعبة في الوقت الحاضر.



بالفيديو | معرض لموروث طيبة


عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)
افتتح نائب مدير التربية والتعليم بالمدينة المنورة حسن الحازمي معرض (أنا المدينة) الذي تستضيفه مدرسة أبي نصر التمار الابتدائية وذلك بمناسبة اختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية.
وأوضح مدير المدرسة محمد علي الأحمدي ان المعرض يهدف إلى تعريف الزوار بالموروث القديم حيث يحتوي على عدة أقسام مستوحاة من المدينة المنورة القديمة حيث تم عمل مجسم لحي شعبي يحتوي على المنازل الشعبية والزقاق القديم والدكاكين الشعبية والاضاءة بالأتاريك التي يزيد عمرها على 80 عاما.
كما يحتوي المعرض على دكان الفخار الذي يضم عددا من قطع الفخار المستخدمة قديما. وقد تم تدريب عدد من الطلاب على استخدام خامة الطين لإعداد مجسمات الفخار. ويضم المعرض أيضا دكان النعناع والتمور وهو موروث قديم تميزت به المدينة المنورة، والعديد من الأدوات والكتب الأثرية، وركن المأكولات الشعبية، وركن لبعض الوسائل التعليمية المستخدمة قديما.
وأشار الأحمدي الى أن المعرض سيبقى لمدة عام كامل مفتوحا في الفترة الصباحية أوقات الدوام الرسمي وفي الفترة المسائية من بين صلاتي المغرب والعشاء، ويمكن لأي مدرسة أو اي شخص زيارته.
فيديو




عودة أزمة المياه إلى «المدينة المنورة» و500 ريال للحصول على صهريج

حسين بختاور - المدينة المنورةتصوير- سامي الغمري
السبت 11/05/2013

عادت أزمة المياه في المدينة المنورة مرة أخرى إلى الواجهة إذ سجلت صالات الانتظار في «الأشياب» زحامًا كبيرًا، نظرًا لانقطاع المياه في عدد كبير من أحياء المدينة المنورة، وسجل الأسبوعان الماضيان في المدينة المنورة انقطاعًا بالكامل عن عدد كبير من أحياء المدينة من ضمنها حي الجرف والعنابس والكردي والسيح كما ارتفع سعر الصهاريج - حسبما أفاد مواطنون- إلى أرقام لا تقاوم، وصل معها قيمة الواحد إلى «500» ريال للمياه الصالحة للشرب و « 200» ريال للمياه المالحة، إضافة إلى استمرار الطوابير الطويلة داخل المحطات الأمر الذي تسبب في إرباك كبير لسكان المدينة المنورة، ولا زالت «أزمة المياه» تلوح في الأفق، إذ تجاوز بقاء بعض المواطنين المرابطين من أجل الظفر بصهريج ماء حاجز الـ «6» ساعات داخل صالات الانتظار وفي الساحات المحيطة بالأشياب، من دون وجود أي دليل يشير إلى انفراج الأزمة التي ظل يعاني منها غالبية سكان المدينة المنورة، وفجرت مشكلة المياه غضب عدد من المواطنين، الذين شكوا انقطاعها وعدم توفر الصهاريج التي تنقلها إلى منازلهم، إضافة لعدم وجود أي بوادر حلول قريبة.

عامان من الانقطاع 
عقيل الجهني وعلى الحازمي وسعد الجهني قالوا: «نحن من سكان حي الزراعة بالجرف بالمدينة المنورة ونعاني من كثرة انقطاع الماء لأكثر من سنتين مما يضطرنا للانتظار لأكثر من خمسة أيام لوصول الماء لمنازلنا والتي لا تكفينا سوى يومين لقضاء احتياجاتنا»، وأشار بعض أهالي الحي لعدم حصولهم على الماء منذ عدة أشهر، فيما اتجه عدد كبير من سكان الحي لسد احتياجاتهم بالاستعانة بصهاريج (وايت) أسبوعيًا إما عن طريق مصلحة المياه أو الانتظار لعدة ساعات طويلة للحصول على قطرات ماء أو دفع مبالغ طائلة تصل إلى «500» ريال للصهريج الواحد، مطالبين بإنصافهم أسوة بالأحياء الأخرى القريبة المجاورة كحي الأزهري الذي يقطن فيه عدد كبير من المسؤولين ولا تقطع عنه المياه. 

يتكرر أسبوعيًا 
وبين المواطن محمد الحجيلي من سكان حي الكردي قائلا: «نحن سكان الحي أصبحنا نهم بالخروج منه لولا أن منازلنا ملك لنا، وذلك لعدم حصولنا على الماء بسهولة ويسر وذكر أن انقطاع الماء يتكرر أسبوعيًا»، وقال عبدالله العوفي: «أكثر من عام ونحن نستعين بوايتات المياه التي استنزفت جيوبنا، ونحن على مقربة من شهر رمضان الكريم، وهناك مصروفات أخرى وأملنا أن يتغير هذا الحال وننعم بوصول المياه دون انقطاع»، وقال على العبدلي: «منذ أكثر من عام على مدار فصلي الصيف والشتاء ونحن نعاني من نقص شديد بالماء تضرر منه كبار السن ومرضى ونساء وأطفال»، مضيفًا: «إنه خلال الذروة اضطر لشراء الماء عن طريق الوايتات من السوق السوداء بمبالغ طائلة تصل إلى (600) ريال للصهريج الواحد لسد احتياجات المنزل»، فيما يقول عوض الحربي من حي الإصيفرين: «إنه يتكبد «900» ريال أسبوعيًا ثمن الوايت الذي يحضره في ظل انقطاع الماء عن منزله»، وأضاف: «إنه لا يستفيد من نصف الوايت لصغر خزان منزله، وأوضح أن انقطاع المياه كل صيف يؤثر سلبًا على حياتهم اليومية في ظل ارتفاع درجات الحرارة». 
خالد عون من أهالي حي العنابس قال: «إن معاناتهم مع انقطاع المياه ممتدة منذ زمن وإنهم أصبحوا يمتنعون عن استقبال الضيوف بسبب عدم وجود المياه»، وأضاف: «إن انقطاع المياه يستمر لأكثر من أسبوع ثم تعود المياه بشكل متقطع وخفيف، كما سبب لنا إحراجًا كبيرًا في الذهاب إلى أعمالنا والصلاة». 
مطالبين المسؤولين بحل مشكلتهم «السنوية» المتمثلة في انقطاع المياه بشكل دائم.

هموم السيح
حي السيح لم يكن أسعد حالاً من غيره حيث اشتكى عدد كبير من سكان حي السيح من انقطاع المياه شبه الدائم عن المنازل وغيابها كليًا عن الأحياء القديمة الأمر الذى يضعهم تحت سطوة «الوايتات» غالية السعر واصفين المشكلة بـ»المتفاقمة» وقال المواطنون: «إن المياه تنقطع عن حيّهم باستمرار رغم أن الحي قريب من المسجد النبوي الأمر الذى يضطرنا للذهاب للحصول على وايت رغم الزحام الكبير الذي تشهده الوايتات»، ويصف عبدالله الشنقيطي مشكلة الماء بأنها أصعب مشكلة يواجهها سكان المدينة المنورة في حياتهم، فالحصة المخصصة لحيّهم من المياه قليلة -كما يقول- واندفاع الماء ضعيف جدًّا بحيث يحتاج لوقت طويل حتى يملأ الخزان، وهو ما لا يحدث لقِصَر مدة الضخ. 
محمد العمري يقول: «الوردية لدينا السبت والأحد والاثنين ولكنها تصل بقوة دفع ضعيفة جدًّا، ولو كانت قوية الضخ لما وُجدت الحاجة إلى الوايتات التي يحضرها بعض أصحاب العمائر مرتين إلى ثلاث في الأسبوع، حتى المساجد لم تسلم من هذه المشكلة، فمسجد الحي لم تصله المياه منذ أكثر من أسبوع»، ويؤكد العمري أن المشكلة مستمرة مع حيهم منذ سنوات، ويقول: «إنه اشتكى أربع مرات لدى مدير المياه بالمدينة ولم يحصل على أي نتيجة، مستغربًا من استمرار وصول المياه إلى بعض الأحياء دون انقطاع طيلة أيام الأسبوع، ووجود أحياء أخرى تعاني.




المناطق القريبة من المسجد النبوي الشريف أقل تأثرا
عقار المدينة يتراجع 5% بعد إسناد المنح لوزارة الإسكان


عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)
انخفض إجمالي قيمة الصفقات العقارية في منطقة المدينة المنورة بنسبة بلغت 5.2 في المائة خلال منتصف الربع الثاني من العام الجاري، بسبب انخفاض قيمة الصفقات العقارية في القطاع السكني بنسبة 7.5 في المائة، ولم يؤثر في مجمل الانخفاض ارتفاع قيمة الصفقات في القطاع التجاري التي بلغت نسبته 4.8 في المائة. وتوقعت مصادر عقارية مختلفة استمرار تذبذب حركة العقار خلال الأشهر المقبلة بعد صدور القرارات الأخيرة الرامية إلى إسناد المنح لوزارة الإسكان، بعد أن كانت ضمن صلاحيات وزارة الشؤون البلدية والقروية، مرجحين حدوث انخفاضات شديدة عند بدء وزارة الإسكان في اتخاذ إجراءات منح المساكن للمواطنين مع عدم تأثر المناطق القريبة من المنطقة المركزية التي ستشهد توسعة كبرى للمسجد النبوي الشريف. وطبقا لتقرير أعده مركز الدراسات الاقتصادية التابع لغرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة، فإن أعلى قيمة للصفقات خلال فترة منتصف الربع الثاني هي 83.74 مليون ريال. وصاحب ذلك انخفاض مماثل في عدد الصفقات العقارية الإجمالية، بنسبة بلغت 5 في المائة نتيجة انخفاض عدد الصفقات العقارية في القطاع السكني بنسبة 4 في المائة، وانخفاض عدد الصفقات العقارية في القطاع التجاري بنسبة 9.8 في المائة.
أما على صعيد مساحة الأراضي المتداولة فقد انخفض إجمالي المساحة الإجمالية للأراضي المتداولة في الصفقات العقارية بنسبة وصلت إلى 21.3 في المائة بسبب انخفاض مساحة الأراضي المتداولة في الصفقات العقارية للقطاع السكني بنسبة 23.8 في المائة، مع انخفاض مساحة الأراضي المتداولة في الصفقات العقارية للقطاع التجاري بنسبة 5.5 في المائة.
وأوضح التقرير أن ذلك الانخفاض لم يكن كافيا ليحقق رقما أقل عن ما كان عليه الوضع في نفس الفترة من العام الماضي، مؤكدا في الوقت ذاته بأن إجمالي قيمة الصفقات العقارية مازال مرتفعا عن العام الماضي بنسبة بلغت 86.6 في المائة، بسبب ارتفاع قيمة الصفقات العقارية في القطاع السكني بنسبة تبلغ 113 في المائة، وارتفاع آخر في قيمة الصفقات في القطاع التجاري بنسبة بلغت 27.2 في المائة. أما في ما يتعلق بعدد الصفقات، فقد ارتفع عدد الصفقات العقارية الإجمالية للعام الجاري عن العام الماضي بنسبة 64 في المائة، نتيجة ارتفاع عدد الصفقات العقارية في القطاع السكني بنسبة 86.6 في المائة، وارتفاع عدد الصفقات العقارية في القطاع التجاري بنسبة 8 في المائة. ولم تكن مساحة الأراضي المتداولة أقل بل كانت أكثر اتساعا خلال هذا العام بنسبة زادت عن العام الماضي بـ 32 في المائة في أعقاب ارتفاع مساحة الأراضي المتداولة في الصفقات العقارية للقطاع السكني بنسبة تبلغ 60.4 في المائة، وانخفاض إجمالي مساحات الأراضي المتداولة في الصفقات العقارية للقطاع التجاري بنسبة 31.2 في المائة.
وحول هذه الدراسة أوضح أمين عام الغرفة محمد الشريف أن المؤشر هدفه تقديم معلومة جديدة للمنتسبين والمهتمين من أصحاب الأعمال والأكاديميين وصناع القرار في ظل التطورات التي تشهدها المنطقة في مجالات العقار باعتبارها من أهم المناطق التي تحتوي على فرص استثمارية عقارية كبيرة، الأمر الذي يجعلها في مركز متقدم على الخارطة الاقتصادية. وأشار إلى أن توسعة المسجد النبوي الشريف سيكون لها انعكاس واضح على مستقبل العقار في المنطقة.
يذكر أن سوق العقارات بالمدينة المنورة يشهد طفرة في الأسعار منذ بضع سنوات تقريبا تجاوز سعر المتر المربع الواحد في المنطقة المركزية المتاخمة للمسجد النبوي الشريف حاجز الـ 300 ألف ريال، وشهد عقار المدينة خلال الأشهر الخمسة الماضية تذبذبات في حركته أثرت بشكل مباشر على أسعار المتر المربع وبخاصة في مناطق الأطراف.



السلبيات انتهت..والتكدس حكاية من الماضي
نفى تأخر رحلات القدوم والمغادرة .. مدير مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز:


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
نفى مدير عام مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة المهندس عبدالفتاح عطا ما يتردد عن تأخير إجراءت إقلاع ووصول الرحلات إلى المطار .
كما أفصح أن إدارته تلافت السلبيات وتعطل سيور العفش، لافتا إلى أن تكدس المسافرين أصبح من الماضي، في ظل ما يشهده المطار من نقلة نوعية في حراك العمل. وتابع عطا أن هناك استراتيجية ليكون مطار المدينة الجديد من أهم المطارات في المملكة، لافتا إلى أن جميع الملاحظات التي جرى رصدها عن المطار لم يعد لها وجود في الوقت الراهن.
وفي سؤال عما يتردد عن تأخر الرحلات وتكدس المسافرين في صالات المطار قال: المطار شهد حزمة من برامج التطوير التي تم تنفيذها في الأعوام السابقة ومن أبرزها تطوير المطار الحالي وهذه المشاريع التطويرية ساهمت في القضاء على الكثير من الملاحظات التي رصدت خلال الأعوام الماضية ومنها تكدس المسافرين في صالات الانتظار أو تأخر إقلاع الرحلات أو تعطل سيور نقل العفش.

وفيما يتعلق بنجاح الخطة التشغيلية في المطار قال : هذا العام سجل المطار نسبة نجاح كبيرة في تنفيذ الخطة التشغيلية التي أعدتها إدارة المطار مع جميع الجهات العاملة والمطار الجديد سوف يكون نموذجا يعكس أهمية المدينة المنورة خاصة أن جميع إجراءات السفر والوصول أصبحت تنتهي في وقت قياسي.

تنسيق مباشر
وعن الكوادر وآليات تدريب الكوادر البشرية العاملة في مطار المدينة المنورة قال: هناك دورات تدريبية تعقد لتأهيل جميع العاملين في المطار، ومن ضمنها إبراز وسائل التقنية المستخدمة، كما أن هناك تنسيق مباشر مع جميع الجهات العاملة في المطار للوقوف على احتياجاتهم وتأمين متطلباتهم وهم بدورهم يقومون بالتنسيق مع مراجعهم والحصول على دعم ومساندة إضافية من هذه الجهات وهذا للحرص لتقديم أفضل خدمة والحرص على إنهاء إجراءات وصولهم بأسرع ما يمكن، وهناك اجتماعات دورية تؤكد على دعم العمل بالمطار لذلك لدينا عدد كبير من الصالات المجهزة بأحدث التقنيات.
وفيما يتعلق بخدمات العفش في مطار المدينة وتعطل السير الخاص في نقل العفش في وقت سابق قال: السيور الخاصة بنقل العفش تعمل وفق نظام دقيق وتم تلافي هذه المشكلة في الوقت الحالي وذلك من خلال توجيه الشركة المشغلة لمطار المدينة المنورة لتأمين عمالة فنية متخصصة على مدار الساعة لمتابعة آلية عمل سيور العفش بشكل مستمر ، وعليه لم نرصد خلال الفترة الماضية أي ملاحظة على خدمات العفش، كما أن العاملين في خدمات العفش في مطار المدينة المنورة يحرصون على التواجد الدائم قبل وبعد الرحلات وبشكل مكثف، وذلك لتقديم أفضل الخدمات الخاصة في نقل واستقبال العفش.
وعن مشروع تطوير المطار والذي تم الانتهاء منه قبل عدة أشهر قال: لا شك أن مشروع تحسين وتوسعة صالات السفر والساحة الجوية وبعض المرافق الأخرى بالمطار ساهم بشكل كبير في تقديم خدمات مميزة للمسافرين ، حيث تضمن المشروع إنشاء صالة جديدة، ومحطة إطفاء وتركيب أجهزة معلومات الطيران للصالات كلها، وعمل ساحة وقوف لخمس طائرات كبيرة، وعمل منطقة عزل للطائرات، وتجهيز برج المراقبة بالأجهزة الملاحية الحديثة، وعمل طريق يؤدي إلى برج المراقبة، وأعمال جانب المباني ، مثل إنشاء صالة مغادرة للرحلات الدولية من أربعة أدوار تتكون من دور «البدروم» الخاص بسيور العفش، والدور الأرضي وصالة لإنهاء إجراءات السفر للرحلات الداخلية والدولية، وفصل المداخل المؤدية إلى صالات المغادرة الداخلية والدولية وتجهيزها بجميع الأنظمة الكهروميكانيكية المطلوبة للمطارات الدولية.
وحول ضيق مواقف السيارات الخاصة والعامة في المطار قال: المواقف الحالية كافية لجميع العاملين في مطار المدينة المنورة ، وكذلك لجميع زوار المطار ، حيث إنه تم تطوير المواقف من خلال سفلتة وإنارة المواقف ، وتوزيع المداخل والمخارج ، وجميع هذه الأمور ساهمت في انسيابية الحركة المرورية داخل المطار .

سيارات المرافقين
وفيما يتعلق بتلافي سلبيات ازدحام السيارات أمام بوابات المطار قال:الازدحام الذي يحدث أمام بوابات المطار سببه سيارات مرافقي المسافرين إلا أن الوجود المستمر لمرور المدينة المنورة ساهم في منع تكرر مثل هذه التصرفات الفردية خلال الفترة الماضية .
وعن متابعة الحالة الصحية للقادمين عبر المطار المدينة قال : هناك تنسيق مع الجهات المعنية مثل وزارة الصحة التي بادرت بتركيب كاميرات حرارية وعمل كشف للقادمين، وإنشاء منطقة لفرز المسافرين القادمين فمن المعروف أن المطار به كاميرا حرارية واحدة في الصالة الرئيسية ومن وجهة نظر المختصين في وزارة الصحة أن يعتمدوا على المناظرة والأجهزة اليدوية، وتم عمل صالة للعزل والفرز وتحويل الحالات المشتبه بهم إلى المستشفى كما تم عمل خطة في حالة الاشتباه بحالة في الطائرة أثناء قدومها وفي مثل هذه الحالات يتم الاتصال ببرج المراقبة الذي بدوره ينقل المعلومة للمختصين، وهم متواجدون في كل صالة من صالات المطار، وبالتالي يتم نقل الحالة إلى إحدى المستشفيات المتخصصة .
وحول ما يشاع عن تأخر انتهاء إجراءات القادمين أو المغادرين عبر مطار المدينة المنورة والتي قد تتسبب في تكدس المسافرين قال: الإجراءات أصبحت تنتهي في وقت قياسي مقارنة في الأعوام السابقة ، وذلك بعد تأمين التجهيزات الإضافية وزيادة الكوادر البشرية المؤهلة ، وحاليا فإن الزائر بمجرد وصوله أو مغادرته يبدأ على الفور بالمرور على (شركة الطيران، الصالة، الجوازات، الجمارك) والكل يستشعر المسؤولية وشرف الخدمة .
وعن العلاقة بين إدارة المطار والإدارات الأخرى قال : العلاقة إشرافية على كافة الأعمال إذ أن الهيئة العامة للطيران هي الجهة المناط بها مهمة التشغيل وإدارة المطارات وإعطاء التصاريح لشركات الطيران على مدار الساعة حتى لا يحدث تكدسا داخل الصالة وهذه من المهام الصعبة في المطار.
وفي سؤال عن سائقي سيارات النقل الخاصة وتواجدهم أمام بوابات الوصول الداخلي أو الدولي قال : هناك تنسيق مع جميع الجهات العاملة في مطار المدينة للحد من هذه الظاهرة السلبية ، كما أن هناك عددا من العاملين في مطار المدينة يقومون برصدها ومن ثم توجيه النصح لهم كون هذا العمل لا يجب أن يتم داخل مطار المدينة ، وذكر نطلب منهم بعد ذلك مغادرة الموقع والسماح للقادمين بالتوجع إلى سيارات الليموزين الخاصة بالمطار ، والتي يتم تنظيم عملها وفق آلية محددة.
ويشهد مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة نموا تصاعدياً في أعداد المسافرين في كل عام ، ويصل عدد المسافرين إلى نحو 3.5 مليون مسافر في العام الواحد ، وهناك خطة لجعل هذا المطار من أهم المطارات في المملكة ، حيث من المتوقع أن يتجاوز عدد المسافرين 8 ملايين مسافر في العام الواحد.

«إدارية المدينة المنورة» تلزم التربية والتعليم بدفع 460 ألفا لمقاول

حسام سليماني - المدينة المنورة
السبت 11/05/2013
أصدرت المحكمة الإدارية بمنطقة المدينة ممثلة بدائرتها الثالثة والعشرين حكما قضائيا ضد إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة -حصلت «المدينة» على نسخة منه- يقضي بإلزامها بدفع مبلغ 461840 ريالا لصالح إحدى مؤسسات المقاولات بالمدينة وذلك عن قيمة المستخلص النهائي لمشروع ترميم مبنى المتوسطة الخامسة للبنات بعد أن امتنعت إدارة التربية والتعليم عن تسليم قيمة المستخلص النهائي للمقاول عن المشروع بتكلفته الإجمالية بقيمة مليون و387 ألفا فيما رفضت المحكمة طلب المدعي مؤسسة المقاولات بالتعويض عن الضرر بمبلغ مليون ريال ورفضت طلب المدعي بالتعويض عن أتعاب المحاماة بمبلغ 40 ألف ريال.
وكانت الدائرة التي رأسها الشيخ عبدالله طه وبعضوية كل من الشيخ نايف النفيعي والشيخ محمد البخيت وبأمين سرها الشيخ بكر الرفاعي قد وصفت المسلك المتبع من قبل إدارة التعليم في القضية بالمضرّ بالدعوى حيث بعد أن طلب القاضي من إدارة التربية والتعليم تقديم عقد المدرسة محل الخلاف وهي المتوسطة الخامسة قدمت إدارة التربية والتعليم بعد تغيبها عن الجلستين الأولى عقدا لمدرسة أخرى وهي الثانوية الخامسة مما أجبر المحكمة على مخاطبة نائب وزير التربية والتعليم بخطاب كشفت له فيه عن تصرف إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة مطالبة إياه بتعميد من يلزم لتقديم إجابة وافية وبعد شدّ وجذب من بين الدائرة وإدارة التربية والتعليم فيما يخص الدوافع وراء امتناع إدارة التربية والتعليم في المدينة المنورة عن دفع قيمة المستخلص النهائي واستلام المبنى والتي تمثلت في ملاحظات متفاوتة وأرقام متباعدة ضمن محاضر قدمتها إدارة التربية والتعليم ووصفتها المحكمة بأنها متناقضة وجهت المحكمة بوقوف جهة خبرة محايدة على المشروع محل الخلاف بحضور الطرفين وعليه كلفت المحكمة الغرفة التجارية بذلك التي وجهت هي الأخرى أحد المكاتب الهندسية المختصة بالوقوف على الموقع مع الطرفين المتنازعين لمعاينة الموقع إلا أن إدارة التربية والتعليم تغيبت عن حضور المعاينة التي وجهت بها المحكمة وبإضافة ذلك إلى مجموعة من القرائن والأدلة التي طرحت في المحاكمة وكان أبرزها أنه بالرغم من ادعاء إدارة التربية والتعليم بأن المبنى لا يمكن الاستفادة منه إلا أن إدارة التربية والتعليم تستقبل الطالبات في المدرسة وأنها تعمل منذ ما يزيد على سنة ونصف فقد أصدرت المحكمة الإدارية حكمها ضد إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة معتمدة على ما قدمه المدعي من سندات مالية في ظل حجب إدارة التربية والتعليم قيمة المستخلص الأخير عن المحكمة. 
يذكر أن القضية تأتي ضمن مجموعة من القضايا المنظورة في محكمة المدينة المنورة ضد إدارة التربية والتعليم رفعها عدد من المقاولين بسبب امتناع الإدارة عن دفع مستحقاتهم.




المجاز من ذكريات قصمنجي عاش في الحجاز

أحمد عبد الرحمن العرفج
السبت 11/05/2013
تَكرَّم عَليَّ نَادي جُدَّة الأدَبِي -بضَم الجِيم- حِين طَلَب منِّي إلقَاء مُحاضرة في شَهر رَمضَان القَادِم تَحمل عنوَان: (ذِكْرَيَات قَصَمَنْجِي عَاش في الحِجَاز)..!
ورَغم أنَّني ضَعيف الصِّلة بالأنديَة الأدبيّة؛ ونَشَاطَاتها وفَعَالياتها وأعضَائها، إلَّا أنَّ المُوافَقة قَاب قَوسين أو أدنَى مِن الصّدور..!
ويَبدو أنَّ سُرعة المُوافقة سَببها: حيويّة المَوضوع، الذي يُلامس شغَاف قَلبي، وحدُود عَقلي..!
وفي مِثل هَذا المَوضوع -أعني مَوضوع "التَّفاوت بَين المَنَاطِق"- لابد أن أفتَخر بوَطني هَذا؛ الذي يَضم كُلّ المُكوّنات المُختَلفة، لذَلك أكرَمني الله بأنْ أعيش بالمَدينة المُنيرة فَترَة مِن الزَّمن، وأكتَسب ثَقافَاتها المُتعدِّدة، وأستَفيد مِن تَشكُّلاتها الاجتماعيّة، ومَواردها الفِكْريّة..!
كَما أفتَخر بأنَّني عِشتُ في مَكَّة المُكرَّمة، وبريدة وعنيزة، والرس والدمام والرياض، وكُلُّ هَذه المُدن تَحمل مُكوّنات ثَقافيّة، ومَشارب فِكريّة، وألوَاناً اجتماعيّة، تَصبُّ في خَانة الوَطن وتَنوّعاته الثَّقافيّة..
كَما أنَّ كُلّ هَذه المُدن هي "رَوافد كالأنهَار"، تَصبُّ في بَحرٍ عَظيم اسمه "الوَطَن"..!
حَسناً.. مَاذا بَقي؟!
بَقي القَول: عِندَما دَخلتُ المَدينة المنوّرة لأوّل مَرَّة -وأنَا طِفْلٌ صَغير- قَال لي أحدُهم: صَلِّ عَلى النَّبي، فقُلت: اللهم صَلِّ وبَارك عَلى "محمد"، ثُمَّ قَال لِي: زِد النَّبي صَلاة، فأعدتُ الجُملة نَفسها، فاستَفدتُ بَدَل الحَسنَة حَسنتين، وهَذه مِن بَركَات الثَّقافَة في الحِجَاز.. 




هزة أرضية شمال غرب العيص بقوة 3.56 درجة

أكد المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية طارق أبا الخيل ، أن محطات الرصد الزلزالي التابعة لهيئة المساحة الجيولوجية رصدت صباح اليوم السبت 1/7/1434هـ في تمام الساعة 4:14 هزة أرضية بقوة 3.56 درجة على مقياس رختر شمال غرب العيص بالمملكة العربية السعودية على خط طول 375 .37 وخط عرض 25.50 وبعمق 10.6 كيلو مترات.

وقال : تعدّ هذه الهزة من الهزات الضعيفة حيث لا يتجاوز الشعور بها ومنطقة الهزة من المناطق البركانية.

وأرجع سبب الهزة إلى تحرك بسيط في (الماقما) الصهارة البركانية داخل الأرض ، مشيراً إلى أن المحطـات رصدت صباح اليوم السـبت 1/7/1434هـ في تمـام الساعة 08 :5 هزة أرضية جنوب إيران بقوة 5.7 درجات على مقياس رختر وعلى خط عرض 2003 . 27 وخط طول 8227 . 57 وبعمق 15.66 كيلو مترًا ، مبينا تسجيل 12 هزة ارتدادية تنازلية القوة حتى الآن ، مضيفاً أن الهزة تبعد عن أقرب نقطة في المنطقة الشرقية 817 كيلو مترًا.




3 فرق إطفاء وإنقاذ سيطرت عليه ولا خسائر بشرية
حريق بمتوسطة تحفيظ القرآن بينبع بسبب تماس كهربائي


ماجد الرفاعي- سبق- ينبع:
 تمكّنت 3 فرق إطفاء وإنقاذ و3 صهاريج مياه، من إخماد حريق شبّ صباح اليوم السبت، في متوسطة للبنين بينبع، وبحسب التفاصيل، فقد وقع الحريق بمدرسة تحفيظ القرآن، وتحديداً في مستودع بالدور الثالث.

وأوضح الناطق الإعلامي بمدني المدينة، العقيد خالد الجهني لـ"سبق": أن 3 فرق إطفاء وإنقاذ و3 صهاريج مياه، بقيادة الملازم أول فيصل عطية الرفاعي، تحركت للموقع، وفور وصول الدفاع المدني، جرى إخلاء الطلاب، والبدء بعملية الإطفاء والسيطرة على الحريق، ولم تكن هناك أي إصابات بشرية.

وبحسب مصادر "سبق" فإن الحريق وقع؛ نتيجة تماس كهربائي في المدرسة.




سحب رعدية في فترة ما بعد الظهيرة على المرتفعات الجنوبية الغربية
الأرصاد: رياح مثيرة للأتربة والغبار على شمال المملكة


واس- الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس، اليوم، استمرار نشاط الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار، تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق شمال المملكة، خاصة شمال غرب المملكة، تشمل (تبوك, والجوف, والحدود الشمالية), وتمتد حتى منطقة القصيم، كما يشمل ذلك الأجزاء الجنوبية من شرق المملكة.

كما توقّعت الرئاسة سماء غائمة جزئياً على طول القطاع الغربي, وتتكوّن السحب الرعدية في فترة ما بعد الظهيرة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.




يناقش "نظام الزراعة العضوية" ضمن تقرير لجنة الإسكان والمياه
"الشورى" يصوت على مشروع نظام منتجات التجميل.. الاثنين

واس- الرياض
 يستمع مجلس الشورى خلال جلسته العادية الثالثة والعشرين، التي يعقدها بعد غد الأحد، لوجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق للعام المالي 1432/1433هـ، ولوجهة نظر لجنة الشؤون المالية، بشأن ملحوظات الأعضاء تجاه التقرير السنوي لمصلحة الجمارك للعام المالي 1432/1433هـ.

ويصوت "المجلس" على توصيات لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، على التقرير السنوي لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات للعام المالي 1432/1433هـ، وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات على التقرير.

ويناقش تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية، مقترح تعديل الفقرة السادسة من نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري، ونظام التأمينات الاجتماعية، وإضافة فقرة جديدة للمادة الثالثة من النظام المقدم من عضو المجلس الدكتور عمرو رجب، بموجب المادة 23 من نظام المجلس.

وفي جلسة المجلس العادية الرابعة والعشرين التي تعقد الاثنين المقبل، تقدم لجنة الشؤون الأمنية تقريرها بشأن طلب تعديل المادة السابعة من نظام قوات الأمن الداخلي، الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/30 وتاريخ 4/12/1384هـ.

ويصوت "المجلس" على مواد مشروع نظام منتجات التجميل، بعد أن يستمع لوجهة نظر لجنة الشؤون الصحية والبيئة، تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات على مشروع النظام.

ويتكون مشروع النظام من 39 مادة، ويهدف لضمان سلامة ومأمونية منتجات التجميل، ولتنظيم ومراقبة منتجات التجميل والتوعية بأضرارها، وتطبق أحكامه على مصانع منتجات التجميل ومستودعاتها، وعلى تداولها والاتجار فيها.

وفي موضوع آخر، يصوت المجلس على توصيات اللجنة بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للغذاء والدواء للعام المالي 1432/1433هـ، بعد أن يستمع لوجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء على التقرير في جلسة سابقة.

ويتضمن جدول أعمال الجلسة تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن مشروع نظام الزراعة العضوية، المكون من 18 مادة، ويهدف لتنظيم نشاط الزراعة العضوية في المملكة، وحمايته من أي ممارسة خاطئة.

كما يتضمن جدول أعمال المجلس - خلال الجلسة - مناقشة تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن مقترح تعديل قواعد إعداد التقارير السنوية للوزارات والمؤسسات العامة، بما فيها الجامعات والأجهزة الحكومية الأخرى، المقدم بموجب المادة 23 من نظام المجلس. 




بعد موافقة المقام السامي عليها وتحديدها بفترة المهلة فقط
"الداخلية" و"العمل" تُعلِنان تسهيلات واستثناءات إضافية للمُهلَةِ التصحيحية

عبير الرجباني- سبق- الرياض:
 دَعَتْ وزارةُ الداخلية، ووزارة العمل، جميعَ المُنشآت، والأفراد، والعمَالة الوافدة، إلى المُسارعة بتصحيح مخالفاتِ نظامي الإقامة والعمل، والاستفادة من الاستثناءات والتسهيلات التي وافق عليها المقام السامي، قبل انتهاء فترةِ المُهلَةِ التصحيحيةِ والمُمْتدة حتى تاريخ (24 / 8 / 1434 هـ الموافق 3 / 7 / 2013م)، كما أكدتْ الوزارتان في الوقت نفسه أنَّ الجهات المُختَصة ستبدأُ في الحملات التفتيشيةِ، وتطبيقِ النظام على المُخالفين مِنْ أصحابِ العمل والعمَالةِ الوافدةِ فورَ انتهاء المُهلَةِ.

وتشملُ هذه الاستثناءات والتسهيلات ما يلي: 
1. إعفاءُ جميعِ الوافدينَ المُخالفينَ لنظامي الإقامة والعمل، الراغبين في تصحيح أوضاعهم والبقاء للعمل في المملكة العربية السعودية، مِنْ العقوبات والغرامات المُرتَبطة بمخالفاتهم باستثناء الرسوم، وذلك لمَنْ وقَعَتْ مُخالفاتِهم قبلَ تاريخ 25 / 5 / 1434 هـ الموافق 6 / 4 / 2013م.

2. في حالة المُغادرةِ النهائية خلال فترةِ المُهلة التصحيحية يتمُّ الاعفاءُ مِنْ رسوم الإقامة، ورخصةِ العمل والعقوبات والغراماتِ المُرتبطةِ بالمخالفاتِ عن الفترات السابقة، مع تسجيلِ بصمات مِنْ لم يسبق له تسجيلُ بصماته بهدفِ تحديث البيانات؛ علمًا بأنَّ هذا الإجراء لنْ يمنع الوافد مِنْ العودةِ إلى المملكة العربية السعودية مُجددًا إذا حصلَ على تأشيرةِ دخولٍ جديدة (ويتمُّ هذا الإجراء مِنْ خلال الجوازات).

3. لا تشملُ المُهلة التصحيحية المُتسللينِ الذينَ دخلوا إلى المملكة العربية السعودية بطريقةٍ غير شرعية.

4. يُمْكن للعمَالةِ الوافدةِ الـمُـتَغـيَّـبة عن العمل الذينَ قُدِمَّتْ عليهمْ بلاغاتُ هروب، أو الذين انتهتْ صلاحيةُ رُخصتي إقامتهم وعَمَلِهم؛ مِنْ تصحيح أوضاعهم إمَّا: بالعودةِ للعملِ لدى صاحب العملِ الحالي، أو نقلِ خدماتهم إلى صاحبِ عملٍ آخر، دونَ الحاجةِ لموافقةِ صاحبِ العمل الحالي، وتتمُّ تسوية أيُّة خلافاتٍ حقوقية بينهم وبين أصحاب العمل الحاليين مِنْ خلال الجهات القضائية المُختصَّة مع الأخذ في الاعتبار التالي:

- ألا يؤدي نقلُ خدمةِ العاملِ إلى مُـنْشآتِ القطاع الخاص التي يبلغُ إجمالي عددَ عمَالتِها (10 عمَّال) فأكثر إلى النزول دون النطاق الأخضر.

- ألا يـتِـمُّ نقلُ أكثرَ مِنْ (4 عمَّال وافدين) كحدٍ أقصى إلى الكيانات الخضراء الصغيرة جدًا (التي يبلغُ عددُ عمالتها 9 فأقل وقامتْ بتوظيف سعودي واحد على الأقل، سواءً أكان صاحبُ العملِ نفسه أم سعودي آخر بأجرٍ لا يقلُّ عن 3000 ريال)، شريطةَ ألا يتجاوز إجمالي أعداد العمَالة في الكيان الواحد (9 عمَّال) بعد النقل. (ويتمُّ هذا الإجراء مِنْ خلال مكاتب العمل).

5. ُسْمَحُ للعمَالة المنزلية الـمُـتَغـيَّـبة عن العمل (الذينَ قُدِمَّتْ عليهمْ بلاغاتُ هروب)، أو الذينَ انتهتْ صلاحيةُ رُخصة إقامتهم؛ بتصحيح أوضاعهم إمَّا: بالعودة للعملِ لدى صاحب العملِ الحالي إذا حصلَ توافقٌ بينهم، أو نقلُ خدماتِهم إلى صاحبِ عملٍ آخر كعمَالةٍ منزلية (ويتمُّ هذا الإجراء مِنْ خلال الجوازات)، أو بنقل خدماتهم إلى مُـنْشآت القطاع الخاص دون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل الحالي (ويتم هذا الإجراء مِنْ خلال مكاتب العمل). ولإكمالِ نقلِ الخدمة يُشترطُ التالي:

- ألا يزيد إجمالي عدد العمَالة المنزلية لدى الأسرة الواحدة على (4 مِنْ العمَالة المنزلية) بعدَ عملية النقل.

- ألا يؤدي نقلُ خدمةِ العامل المنزلي إلى مُـنْشآت القطاع الخاص التي يبلغ إجمالي عدد عمالتها (10 عُمَّال) فأكثر إلى النزول دون النطاق الأخضر.

- ألا يـتِـمُّ نقلُ أكثرَ مِنْ (4 عمَّال) كحدٍ أقصى إلى الكيانات الخضراء الصغيرة جدًا (التي يبلغ عدد عمالتها 9 فأقل وقامتْ بتوظيف سعودي واحد على الأقل سواءً أكان صاحبُ العمل نفسه أو سعودي آخر بأجرٍ لا يقلُّ عن 3000 ريال)، شريطةَ ألا يتجاوز إجمالي أعداد العمَالة في الكيان الواحد (9 عمَّال) بعد النقل.

6. يُسمَحُ للمتأخرينَ عن المغادرة مِنْ القادمين للحج والعمرة (قبل تاريخ 28 / 6 / 1429هـ الموافق 3 / 7 / 2008م) بتصحيح أوضاعهم كعمَالةٍ منزليةٍ لدى الأفراد (ويتمُّ هذا الإجراء مِنْ خلال الجوازات)، أو كعَمَالةِ لدى مُـنْشآت القطاع الخاص (ويتمُّ هذا الإجراء مِنْ خلال الجوازات أولاً لتسجيل بيانات الوافد، ثُمَّ التوجُّه إلى مكاتب العمل للموافقةِ على استحقاق المنُشأة) وفق الشروط التالية:

- ألا يؤدي هذا الاجراء إلى زيادة اجمالي عدد العمَالة المنزلية لدى الأسرةِ الواحدة عن (4 مِنْ العمَالة المنزلية) بعد التصحيح.

- ألا يؤدي هذا الاجراء إلى نزولِ المُـنْشآت التي يبلغ إجمالي عدد عمالتها (10 عُمَّال) فأكثر دون النطاق الأخضر.

- ألا يؤدي هذا الاجراء إلى نقل أكثر مِنْ ( 4 عمَّال وافدين) كحدٍ أقصى إلى الكيانات الخضراء الصغيرة جدًا (التي يبلغ عدد عمالتها 9 فأقل وقامت بتوظيف سعودي واحد على الأقل سواءً أكان صاحبُ العمل نفسه أو سعودي آخر بأجرٍ لا يقلُّ عن 3000 ريال)، شريطةَ ألا يتجاوز إجمالي أعدادَ العمَالة في الكيان الواحد (9 عمَّال) بعد النقل.

7. يُسمَحُ للمُـنْشآت بتعديل مِهنِ العمَالة الوافدةِ لديها بِغَضِّ النظر عنْ نطاق المُنْشأة وعنْ نشاطها خلال الفترة المُحدَّدَة لتصحيح الأوضاع وفقَ ضوابط المهن المقصورة على السعوديين مِنْ خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل. عِلمًا بأنَّ المِهن المقصورةِ على السعوديينَ هي: (كبير إداريي موارد بشرية- مدير شؤون الموظفين- مدير شؤون عمل وعمال- مدير علاقات الأفراد- اختصاصي شؤون الأفراد- كاتب شؤون الأفراد- كاتب توظيف- كاتب شؤون موظفين- كاتب دوام- كاتب استقبال عام- كاتب استقبال فندقي- كاتب استقبال مرضى- كاتب شكاوى- أمين صندوق- حارس أمن خاص- معقب- ناسخ أو مصلح مفاتيح- مخلص جمركي- العاملات في محال المستلزمات النسائية).

8. يُسمَحُ بتعديل المِهن للعمَالةِ الوافدة (المنزلية وغير المنزلية) دونَ رسوم خلال فترة المُهلة التصحيحية.

9. فتحُ فرصة الاستفادة مِنْ تصحيح أوضاع العمَالة الوافدة مِنْ جميع الجنسيات بلا استثناء خلال فترة المُهلة التصحيحية.

10. يـتِـمُّ خلال فترة المُهلة التصحيحية السماحُ للمُـنْشآت بتجاوز النسب المحددة للجنسيات في تركيبة كل مُنشأة تسهيلاً لعملية التصحيح ولاستيعاب الأعداد الراغبة في تصحيح أوضاعها، ولا يشملُ هذا السماح طلبات الاستقدام.
أحكام عامة:
1. إنَّ تشغيل ونقل وإيواء الوافد المُخالف يُعد مخالفةً تُعرِّض مُرتكبَها لعقوبة السجن لفترةٍ تصلُ إلى سنتين، وعقوباتٍ ماليةٍ تصلُ إلى مائة ألف ريال عنْ كلِّ مخالفةٍ، وتتعددُ العقوبةُ بتعددِ الأشخاص المُخالفين.

2. تأخرُ الوافد المُخالف عنْ المغادرة يعرِّضه لعقوبتي السجن والغرامة.

3. بهدف التحقق مِنْ عدمِ وجود مطالباتٍ حقوقية: يتعهدُّ صاحبُ العمل الجديد الذي انتقلتْ إليه خدمات عاملٍ دونَ موافقة صاحب عمله السابق خلال فترة المُهلةِ التصحيحية بعدمِ منحِ العامل تأشيرةَ خروجٍ نهائي أو خروجٍ وعودة خلال (الثلاثة أشهر الأولى) مِنْ تاريخ نقل الخدمة، وفي حالةِ سماحِ صاحب العمل الجديد للعامل بالمغادرة خلال هذه الفترة يتحمَّل جميع الالتزامات الحقوقية على العامل.

4. يُسمحُ للعمَالةِ المنزلية النظامية بنقل خدماتهم إلى مُنشآت القطاع الخاص بموافقةِ صاحب العمل الحالي (ويتمُّ هذا الإجراء مِنْ خلال مكاتب العمل) حسبَ الضوابط الواردة في البند (رقم 5) مِنْ ضوابط فترةِ المُهلةِ التصحيحية.

5. مِنْ مسؤولية صاحب العمل إبقاءُ رخصة العمل ورخصة الإقامة للوافد الذي يعملُ لديه ساريتين خلال فترة إقامةِ العامل على أرض المملكة العربية السعودية، وأيُّ إخلالٍ بذلك يتيحُ للعاملِ فسخَ العلاقة التعاقدية بينه وبينَ صاحبِ العمل، ويُمَـكِـنَّه مِنْ نقلِ خدماته إلى صاحبِ عملٍ آخر دونَ موافقةِ صاحبِ العمل الأصلي، وسيستمر تطبيقُ هذه القاعدة حتى بعد انتهاء فترة المُهلةِ التصحيحية.

6. لا يمنَع الوافد مِنْ نقل خدماته في حالة عدمُ تسليم صاحب العملِ الوثائق الخاصة بالوافد إليه. 

7. لا يـتِـمُّ نقل خدمات العمَالة المشمولة بالمُهلةِ التصحيحية خلال فترة المُهلَةِ إلى مُنشأة جديدة تم تأسيسها بعد تاريخ بداية فترة المُهلة التصحيحية (25 / 5 / 1434هـ الموافق 6 / 4 / 2013م).

8. يُمكنُ تصحيحُ أوضاعِ العمَالةِ الوافدةِ (نقل الخدمة، تغيير المهنة... وغيره) بسهولةٍ مِنْ خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل طالما أنَّ المُنشأة قامتْ بتفعيل المستوى الثاني للخدمات الإلكترونية. (ولتفعيل المستوى الثاني للخدمات الإلكترونية يـتِـمُّ زيارةُ أقربِ مكتبِ عمل للحصول على كلمة السر الخاصة بالمُنْشأة).

9. يُمكنُ للعاملِ الوافدِ الذي يعملُ في مُنشأةٍ يملكُها مستثمرٌ أجنبي أنْ يقومَ بنقلِ خدماته أو المغادرة النهائية دون موافقة صاحب العمل، وذلك في حالة مغادرة المُستثمر الأجنبي للمملكة العربية السعودية، وعدمِ وجودِ وكيلٍ شرعي، أو مفوَّض لإدارة المُـنْـشأة.

وقد وجهتْ وزارة الداخلية ووزارة العمل كلَّ الراغبين في الاستفادة مِنْ الاستثناءات والتسهيلات الخاصة بفترة المُهلَةِ التصحيحية اتباع الإجراءات التنفيذية للمُهلةِ التصحيحية مِنْ خلال الدخولِ على موقعِ وزارة الداخلية www.moi.gov.sa، أو موقع وزارةِ العمل www.mol.gov.sa، والحصولِ على نسخةٍ مِنْ هذه الإجراءات، أو الاتصال على مركز خدمة العملاء 920001173.




الربيعة: "الكهرباء" اشترت منتجات سعودية بـ12 مليار ريال
البراك: الشركة تعطي الأولوية في عقودها للمنتجات الوطنية المتخصصة
السبت 1 رجب 1434هـ - 11 مايو 2013م
 
وزير التجارة والصناعة السعودي الدكتور توفيق الربيعة

أكد وزير التجارة والصناعة السعودي، الدكتور توفيق الربيعة، حرص الشركة السعودية للكهرباء على دعم الصناعات الوطنية من خلال شرائها للمنتجات الوطنية المتخصصة في الصناعات الكهربائية، مشيراً إلى أن مشترياتها في العام الماضي من المنتجات المحلية بلغت أكثر من 12 مليار ريال، وهو ما يمثل دعماً للصناعات المتخصصة، وسيسهم في توسع وتميز منتجاتها في الفترة القادمة.

وقال الدكتور الربيعة في كلمته الافتتاحية في الملتقى السعودي لتوطين صناعة معدات الكهرباء الذي نظمته الشركة السعودية للكهرباء، إن الشركات الوطنية المتخصصة في الصناعات الكهربائية حرصت على تنوع منتجاتها التي تلبي جزءاً من احتياجات الشركة السعودية للكهرباء التي تقوم بتنفيذ توسعات كبرى في المشاريع الكهربائية، فيما تحرص الشركات الوطنية على تنويع منتجاتها لتلبية الطلب المحلي والخارجي، خاصة في صناعات الكابلات المتخصصة والمحولات الكهربائية وصناعات القواطع واللوحات الكهربائية وأبراج الكهرباء.

ولفت وزير التجارة النظر إلى قيام شركة "سيمنس" العالمية ببناء مصنع كبير في المملكة لصناعة المولدات الكهربائية كبيرة الحجم لتلبية احتياجات السوق المحلية وتصدير منتجاتها لأسواق المنطقة والعالم.

واعتبر الوزير ذلك بأنه يمثل نجاحاً للوزارة والهيئات الصناعية المرتبطة بها والجهات ذات العلاقة بالإنتاج الصناعي في جلب الاستثمارات الأجنبية وتوطينها في المملكة، بما يؤدي في النهاية إلى توفير منتجات وطنية عالية الجودة وتوطين الصناعة محلياً، إضافة إلى توفير فرص عمل للشباب السعودي للعمل في إنتاج الصناعات النوعية، ومنح الصناعات القائمة محلياً فرصاً للتطور والنمو في المستقبل.

وعرض وزير التجارة والصناعة في كلمته أمام الملتقى ما تقدمه الوزارة من حزمة من الحوافز للصناعيين والمستثمرين من أراضٍ صناعية مجهزة بمجمل الخدمات، مشيراً إلى أن هيئة المدن الصناعية "مدن" تمكنت من مضاعفة مساحات الأراضي الصناعية إلى أربعة أضعاف ما كانت عليه في فترة وجيزة لمقابلة الطلب على الأراضي الصناعية المجهزة في المدن الصناعية المنتشرة في مختلف ربوع المملكة، إضافة إلى تقديم حوافز مالية عبر القروض الصناعية التي تهدف إلى تنمية المشاريع في المدن الصناعية الصغيرة والواعدة.

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، المهندس علي البراك في كلمته، أن الملتقى يهدف إلى عرض الفرص المتاحة للصناعات الكهربائية في المملكة والتباحث مع المصنعين المحليين حول ما يمكن أن توفره الصناعات المحلية من صناعات لاستخدام السعودية للكهرباء بهدف مساعدة الشركات على النمو والتوسع وتوطين التقنية وفتح المزيد من فرص العمل للشباب، وذلك في إطار تلبية متطلبات الاستراتيجية الوطنية الصناعية.

ونوه البراك بحرص الشركة على دعم المنتجات الوطنية المتخصصة في الصناعات الكهربائية وإعطائها الأولوية في عقودها، الأمر الذي أسهم في نمو عدد المصانع المحلية من 90 مصنعاً إلى أكثر من 150 مصنعاً متخصصاً تسهم في تلبية نحو 20% من احتياجات الشركة التي تتوسع أعمالها، مشدداً على أن تلك النسبة لا تزال قليلة بالنظر إلى احتياجات الشركة في الفترة المقبلة التي وضعت برنامجاً استثمارياً طويل الأمد بقيمة 320 مليار ريال، تمثل تكلفة الأجهزة والمعدات والمهمات الكهربائية منها 70%، وهو ما يجعل الشركة تطرح على المستثمرين الاستثمار في مثل هذه الصناعات محلياً.

وكشف الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء أن الشركة تسعى لرفع مستوى تلبية الصناعات المحلية الكهربائية من 20% إلى نحو 60% في الفترة القادمة، متعهداً بتقديم الشركة كافة المعلومات عن مشاريعها والمواصفات الفنية المطلوبة، وفتح المزيد من قنوات التواصل مع المصنع المحلي لزيادة مساهمتها في احتياجات الشركة في مشاريعها القادمة.

ورأى أن الشركة تواجه تحديات كبيرة، يتمثل أهمها في الارتفاع المستمر للنمو السنوي على الطلب الكهربائي الذي يبلغ 8%، إضافة إلى زيادة الطلب والتوسع في الشبكات، مبيناً أن قدرة الإنتاج من الطاقة الكهربائية بلغت حتى العام الماضي نحو 54 ميغاوات، فيما تضاعفت أطول شبكات النقل والتوزيع بنسبة بلغت 100% في فترة وجيزة بعد توحيد الشركات في كيان واحد.

وسيتناول الملتقى التعريف بالفرص الاستثمارية الكبيرة في سوق الكهرباء السعودية، وما خصصته الحكومة لصالح المشروعات الكهربائية لزيادة الطاقة الإنتاجية لقطاع الكهرباء.

ويأتي انعقاد الملتقى ضمن اهتمام المملكة بهذا القطاع، حيث تعتزم استثمار ما يزيد على 300 مليار ريال قبل نهاية العام 2020، بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية لقطاع الكهرباء وتطوير الشبكات ومحطات النقل وجميع الأنظمة المرتبطة بها.





بتوجيه من وزير الداخلية نظير أمانته وإخلاصه
"راتب شهرين ونوط الأمن" لرجل دفاع مدني "رفض الرشوة"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 وجه وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، بصرف مكافأة راتب شهرين، ونوط الأمن، للعريف بدر بن سطام الشمري، أحد منسوبي الدفاع المدني بمنطقة الرياض؛ وذلك نظير أمانته في رفض رشوة عرضها أحد الوافدين، حيث طلب منه الوافد التغاضي عن وسائل السلامة في المنشأة التي يعمل بها، ولكن العريف "الشمري" رفض عرضه، وأبلغ الجهات المختصة في المديرية العامة للدفاع المدني، حيث اتخذت الإجراءات اللازمة، وقبض على الوافد، وقدم للجهات المختصة.

من جانبه، ثمن المدير العام للدفاع المدني، الفريق سعد بن عبدالله التويجري لوزير الداخلية هذا التكريم المعتاد منه لأبنائه المخلصين من رجال الأمن، وقال: إن هذا التكريم يُعد دافعاً وحافزاً لأداء مهمتهم بأمانة وإخلاص.

وأكد أنه وسام شرف للعريف "الشمري" ولكل منسوبي الدفاع المدني "فالأمانة والإخلاص في العمل من السمات النبيلة والأصيلة، التي يمتاز بها أبناء هذا الوطن ولله الحمد".

وبدوره، عبّر العريف "الشمري" عن شكره وتقديره لوزير الداخلية، وقال: إن هذا ليس بمستغرب على قادة هذا الوطن المعطاء، وأن هذا التكريم سيكون حافزاً له ولزملائه؛ لتقديم المزيد من العطاء.




عد مرور 36 يوم على بدء مهلة التصحيح
“العمل” تتلقى نصف مليون طلب تصحيح أوضاع عمالة
كشف مصدر رفيع بوزارة العمل لـصحيفة الوطن السعودية أن مهلة التصحيح التي بدأت قبل 36 يوما، سجلت حتى الآن نصف مليون مخالف، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للوزارة، الذي شهد تسجيل 500 ألف طلب تعديل أوضاع عمالة.

وفي الوقت الذي ذكر المصدر فيه أن الموقع الإلكتروني يستقبل يوميا نحو15 ألف طلب تعديل خدمات نقل كفالة وتعديل مهن، وتجديد رخص، دعت وزارتا الداخلية والعمل أمس المنشآت، والأفراد إلى المسارعة بتصحيح الأوضاع والاستفادة من الاستثناءات والتسهيلات قبل انتهاء المدة.

وفي بيان مفصل أصدرته وزارتا الداخلية و العمل أمس، فإن الوزارتين دعتا جميع المنشآت والعمالة الوافدة إلى المسارعة بتصحيح مخالفات نظامي الإقامة والعمل والاستفادة من الاستثناءات والتسهيلات التي وافق عليها المقام السامي، قبل انتهاء فترة المهلة التصحيحية والممتدة حتى تاريخ (24/8/1434 الموافق 3/7/2013).

وأكد البيان على أن الجهات المختصة ستبدأ في الحملات التفتيشية، وتطبيق النظام على المخالفين من أصحاب العمل والعمالة الوافدة فور انتهاء المهلة.

وتمثلت الاستثناءات والتسهيلات في إعفاء جميع الوافدين المخالفين لنظامي الإقامة والعمل الراغبين في تصحيح أوضاعهم والبقاء للعمل في المملكة العربية السعودية من العقوبات والغرامات المرتبطة بمخالفاتهم باستثناء الرسوم، وذلك لمن وقعت مخالفاتهم قبل تاريخ السادس من أبريل من 2013.

وأوضح أنه في حالة المغادرة النهائية خلال فترة المهلة التصحيحية يتم الإعفاء من رسوم الإقامة، ورخصة العمل والعقوبات والغرامات المرتبطة بالمخالفات عن الفترات السابقة، مع تسجيل بصمات من لم يسبق له تسجيل بصماته بهدف تحديث البيانات، علما بأن هذا الإجراء لن يمنع الوافد من العودة إلى المملكة مجددا إذا حصل على تأشيرة دخول جديدة.

وذكر البيان أن المهلة التصحيحية لا تشمل المتسللين الذين دخلوا إلى المملكة العربية السعودية بطريقة غير شرعية، مشيرا إلى أنه يمكن للعمالة الوافدة المتغيبة عن العمل “الذين قدمت عليهم بلاغات هروب أو الذين انتهت صلاحية رخصتي إقامتهم وعملهم” تصحيح أوضاعهم عبر العودة للعمل لدى صاحب العمل الحالي، أو نقل خدماتهم إلى صاحب عمل آخر، دون الحاجة لموافقة صاحب العمل الحالي، وتتم تسوية أية خلافات حقوقية بينهم وبين أصحاب العمل الحاليين من خلال الجهات القضائية المختصة.

وشملت الاستثناءات بحسب البيان على أنه يسمح للمتأخرين عن المغادرة من القادمين للحج والعمرة قبل تاريخ 3/7/2008 بتصحيح أوضاعهم كعمالة منزلية لدى الأفراد، أو كعمالة لدى منشآت القطاع الخاص. كما ذكر البيان أنه يسمح للمنشآت بتعديل مهن العمالة الوافدة لديها بغض النظر عن نطاق المنشأة وعن نشاطها خلال الفترة المحددة لتصحيح الأوضاع وفق ضوابط المهن المقصورة على السعوديين من خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل، في حين يسمح بتعديل المهن للعمالة الوافدة (المنزلية وغير المنزلية) دون رسوم خلال فترة المهلة التصحيحية، وفتح فرصة الاستفادة من تصحيح أوضاع العمالة الوافدة من جميع الجنسيات بلا استثناء خلال فترة المهلة التصحيحية.

وكشف أنه سيسمح خلال فترة المهلة التصحيحية للمنشآت بتجاوز النسب المحددة للجنسيات في تركيبة كل منشأة تسهيلا لعملية التصحيح ولاستيعاب الأعداد الراغبة في تصحيح أوضاعها، ولا يشمل هذا السماح طلبات الاستقدام.




سحبت عملية جامع آل حسيكة بـ"النماص" لعدم الالتزام بتنفيذ البنود
"الشؤون الإسلامية" تنذر 4 مؤسسات نهائياً لعدم الإيفاء بعقودهم


سبق- الرياض:
 واصلت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، سياستها الرامية إلى تطبيق الأنظمة واللوائح الخاصة بتعاقداتها مع الشركات والمؤسسات الوطنية، التي تنفذ مشروعات للوزارة، سواء ما يتعلق ببيوت الله إنشاءً وإعماراً، وهدماً وبناءً، وصيانتها ونظافتها وملحقاتها، أو بناء مبانٍ لفروع الوزارة وإدارات الأوقاف والمساجد في مختلف محافظات المملكة، من خلال سحب مشروعات، أو توجيه إنذارات نهائية. 

وسحبت الوزارة عملية هدم وإنشاء جامع آل حسيكة بمحافظة النماص بمنطقة عسير، من المؤسسة المتعاقد معها لتنفيذه بعد توجيه إنذار نهائي لها نتيجة عدم التزامها بتنفيذ بنود العقد.

كما قرّرت حجز مستحقات المؤسسة إلى حين إجراء المحاسبة النهائية على أعمال المشروع وفقاً للائحة التنفيذية لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية، ووجهت الوزارة كذلك إنذارين نهائيين لشركتين وطنيتين متعاقد معهما، لتنفيذ مشروعين لبناء إدارتي الأوقاف والمساجد في محافظتي الأحساء، وحفر الباطن بالمنطقة الشرقية لعدم إيفائهما بالبنود والشروط الواردة في العقدين. 

وتضمنت الإنذارات الموجهة من وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية عبدالله بن إبراهيم الهويمل إلى مسؤولي تلك الشركتين، وفقاً للائحة التنفيذية لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية، التأكيد على إعطاء الشركتين مهلة لمدة خمسة عشر يوماً من تاريخ الإنذار لتصحيح وضعهما وإنجاز المشروع في مدته المحددة، وفي حالة تجاوز المدة سوف تضطر الوزارة إلى سحب العمل و تنفيذ ما جاء في العقد على حساب الجهة المتعاقد معها.

ووجه الإنذار الأول إلى الشركة المتعاقد معها لإنشاء مبنى إدارة المساجد الأوقاف بمحافظة الإحساء، والثاني وجه إلى الشركة المتعاقد معها لإنشاء مبنى إدارة الأوقاف بمحافظة حفر الباطن.

يُذكر أن هذين الإنذارين يرفعان الإنذارات الموجهة إلى الشركات والمؤسسات الوطنية إلى أربعة إنذارات، حيث وجّه الأول لمؤسسة متعاقد معها لإنشاء جامع النخيل بأبها في منطقة عسير، والثاني إلى مؤسسة متعاقد معها لصيانة المجموعة السابعة للمساجد في منطقة جازان، بينما بلغ عدد المشروعات التي سحبت حتى الآن من الشركات والمؤسسات المتعاقد عليها 14 مشروعاً. 




تُعقد المقابلات بالرياض بدءاً من اليوم وحتى الاثنين
"الإسكان" تعلن أسماء المهندسين المطلوبين لمطابقة بياناتهم



أعلنت وزارة الإسكان أسماء المرشحين للوظائف الهندسية لمطابقة بياناتهم، مشيرة إلى أن على المرشحين إحضار نسخة من المؤهل العلمي مصدقة مع الأصل للمطابقة، موضحاً به المعدل أو النسبة المئوية، وإذا لم يتوفر المعدل أو النسبة المئوية بالمؤهل، إحضار نسخة من السجل الأكاديمي.

كما طلبت إحضار الهوية الوطنية مع صورة منها, وصورتين شخصيتين حديثتين مقاس (4×6)، وبيان بالخبرات مصادق عليه، وفي حال كانت الخبرة من القطاع الخاص إرفاق برنت من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وذكرت أن المقابلات الشخصية ستُعقَد في المقرّ الرئيسي للوزارة بالرياض، اعتباراً من اليوم السبت الموافق 1/ 7/ 1434هـ، وحتى يوم الاثنين الموافق 3/ 7/ 1434هـ من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية ظهراً.




للمراتب الثالثة عشرة والثانية عشرة والحادية عشرة
"الخدمة المدنية" تعلن ترقية 179 موظفاً حكومياً


 أعلنت وزارة الخدمة المدنية موافقتها على ترشيح 179 موظفاً في جهات حكومية للترقية للمراتب الوظيفية الثالثة عشرة، والثانية عشرة، والحادية عشرة، خلال الفترة من 1434/6/1 هـ وحتى 1434/6/25 هـ.

وأوضحت الوزارة أنها أبلغت قطاعاتهم بالموافقة على ترقياتهم.





​للتيسير على الراغبين في تسوية مخالفات نظامي الإقامة والعمل
"مكاتب العمل" تعمل فترة مسائية خلال المهلة التصحيحية

عبير الرجباني- سبق- الرياض:
 قررت وزارة العمل أن تقدم جميع مكاتبها في المملكة، الخدمة للعملاء خلال الفترة المسائية، وفي يوم الخميس لدى بعض المكاتب التي يستدعي العمل فيها هذا الاستثناء؛ حرصاً منها على تقديم الخدمة على الوجه الأكمل لعملائها.

وتقدم وزارة العمل 90 % من خدماتها إلكترونياً، تسهيلاً على العملاء لإنهاء أعمالهم من خلال مكاتبهم وشركاتهم.

وكانت وزارتا الداخلية والعمل دعتا جميعَ المنشآت والأفراد والعمَالة الوافدة إلى المسارعة بتصحيح مخالفاتِ نظامي الإقامة والعمل، والاستفادة من الاستثناءات والتسهيلات التي وافق عليها المقام السامي، قبل انتهاء فترةِ المهلَةِ التصحيحيةِ والممْتدة حتى (24/ 8/ 1434 هـ الموافق 3/ 7/ 2013م).

وأكدتْ الوزارتان أنَّ الجهات المختَصة ستبدأ في الحملات التفتيشيةِ، وتطبيقِ النظام على المخالفين مِنْ أصحابِ العمل والعمَالةِ الوافدةِ، فورَ انتهاء المهلَةِ.




دوريات السلامة باشرتها واكتشفت مخالفتها للمتطلبات
إغلاق 5 ملاهي أطفال و11 محطة بنزين في مكة


 كشف مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العميد خلف بن جازي المطرفي عن إغلاق خمسة ملاهي أطفال و11 محطة بنزين، بسبب عدم تقيدها بإجراءات الصيانة الدورية لمتطلبات السلامة.

وأوضح العميد المطرفي أنه عبر المتابعة الميدانية لدوريات السلامة بإدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة لعدد من الأنشطة التجارية، منها مدن الألعاب والملاهي الترفيهية ومحطات الوقود، للتأكد من توفر وجاهزية متطلبات السلامة الموجودة بها، تم رصد عدد من تلك المواقع لم تتقيد بإجراءات الصيانة الدورية لمتطلبات السلامة.

وبيَّن أنه حرصاً على السلامة العامة وسلامة مرتادي تلك المواقع فقد تم فصل التيار الكهربائي عن تلك الألعاب، وتم إيقاف عدد خمس مدن للألعاب والملاهي الترفيهية، إضافة لعدد 11 محطة وقود بالعاصمة المقدسة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة من خلال اللجان المشتركة المشكلة لذلك، وذلك حفاظاً على سلامة الأرواح، وتحقيقاً لمبدأ السلامة العامة، وخوفاً من حدوث ما لا تحمد عقباه.

وأشار إلى أن دوريات المسح الميداني بالدفاع المدني تابعت إعداد محاضر ضبط مخالفة بحق المخالفين لتعليمات السلامة، مبيناً أن العاصمة المقدسة تستعد خلال الفترة القادمة لاستقبال أعداد كبيرة من الزوار والمعتمرين، مما يستوجب تكثيف الدوريات والأعمال الميدانية.

وحث العميد المطرفي مرتادي مدن الألعاب والملاهي الترفيهية على أخذ الحيطة والحذر ومتابعة أبنائهم خلال تواجدهم بمدن الألعاب والملاهي، وملاحظة أن اللعبة تتناسب مع سن أطفالهم، والإبلاغ عن أي ملاحظات من خلال رقم الطوارئ الخاص بالدفاع المدني 998، متمنياً للجميع الأمن والسلامة.




المغادرين من منطقة الشرق الأوسط خلال 2012
السعودية والإمارات وقطر تستأثر بأكثر من«53»بالمائة من أعداد المسافرين


أصبحت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة الوجهتين الأبرز والأكثر نشاطاً في مجال النقل الجوي بمنطقة الشرق الأوسط، بينما سجلت قطر أعلى معدل نمو، لتستأثر هذه الدول الثلاث بأكثر من 53% (52.8 مليون مسافر) من أصل 99 مليون مسافر غادروا من منطقة الشرق الأوسط كنقطة انطلاق أولى لهم خلال عام 2012، وذلك وفقاً لتحليل أعدته شركة “أماديوس”، الشريك التكنولوجي الرائد في قطاع السياحة والسفر العالمي.

وتشير البيانات الصادرة إلى أن حركة الرحلات الجوية من المملكة العربية السعودية والإمارات وقطر سجلت نمواً بمعدل 10% خلال عام 2012 مقارنة بالعام الماضي، لتتجاوز بفارق كبير معدل النمو الذي سجلته عموم أسواق الشرق الأوسط والذي بلغ 2%.

وتم الكشف عن نتائج تحليل أماديوس خلال مؤتمر صحفي خاص عقد على هامش معرض سوق السفر العربي 2013، ويمثل هذا التحليل جزءاً من رؤية أوسع تحدد أكثر أسواق السفر تنافسية في العالم وتبرز أهم توجهات قطاع السفر العالمي على أساس سنوي. وأجري التحليل من خلال حل أماديوس لدراسة حركة النقل الجوي (Amadeus Air Traffic Travel Intelligence)، حيث بنيت نتائجه على أدق الحسابات المتعلقة بأعداد المسافرين جواً من أي وجهة مغادرة ووجهة وصول في مختلف أنحاء العالم.

وفيما يلي أبرز النتائج التي كشف عنها هذا التحليل:

الحصة السوقية في قطاع النقل الجوي بمنطقة الشرق الأوسط- المملكة العربية السعودية تتصدر أسواق المنطقة بقيمة مطلقة، بينما تعد قطر الأسرع نمواً

لا تزال المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الأولى كأكبر سوق للرحلات الجوية في المنطقة. فقد شكل الـ25 مليون مسافر الذين انطلقت رحلاتهم من المملكة العربية السعودية 25% من إجمالي عدد المسافرين الذين غادروا من منطقة الشرق الأوسط في عام 2012.

وجاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الثاني بفارق بسيط، حيث استأثرت بحصة سوقية بلغت نسبتها 23% من سوق السفر الإقليمي، إذ شكلت وجهة انطلاق 23.1 مليون مسافر.

وبلغت الحصة السوقية لقطر في سوق النقل الجوي بالمنطقة 5%، حيث تصدرت القائمة من حيث نمو أعداد المسافرين والذي بلغ 4.74 مليون مسافر.

وفي كلمته التي ألقاها خلال المؤتمر الصحفي، سلط أنطور مدوّر، نائب رئيس أماديوس لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الضوء على أهمية توفر بيانات موثوقة حول نمو قطاع الطيران، حيث قال: “توفر هذه النتائج التي بنيت على بيانات تم الحصول عليها مباشرة من خلال حل أماديوس لدراسة حركة النقل الجوي، لمحة دقيقة عن توجهات قطاع الطيران متسارع النمو في الشرق الأوسط. ونحن على ثقة بأن مثل هذه المعلومات القيمة ستسهم في تعزيز قدرة صناع القرار في قطاع النقل الجوي على مواءمة عملياتهم التشغيلية بما ينسجم مع تغيرات السوق المختلفة.



أصبحت الإمارات وجهة الانطلاق الأبرز للرحلات القارية، بينما يعزى نمو حركة النقل الجوي في المملكة العربية السعودية إلى الرحلات الداخلية

ازداد عدد المسافرين على متن الرحلات القارية انطلاقاً من دولة الإمارات العربية المتحدة (15.7 مليون مسافر) خلال عام 2012، لتتفوق بذلك على المملكة العربية السعودية (7.8 مليون مسافر) وقطر (2.8 مليون مسافر). كما سجلت دولة الإمارات أعلى معدل للمسافرين على متن الرحلات القارية (68%) مقابل المسافرين إلى وجهات محلية ضمن الدولة ومنها إلى وجهات أخرى في المنطقة (32%)، وجاءت قطر في المرتبة الثانية على صعيد المسافرين على متن الرحلات القارية بمعدل 59%. وأظهر التحليل أن خط “دبي-لندن” كان الأكثر نشاطاً على مستوى السوق الإماراتية.

وبلغت نسبة المسافرين على متن الرحلات القارية في المملكة العربية السعودية 31%، حيث تصدرت السوق السعودية جميع أسواق منطقة الشرق الأوسط من حيث إجمالي عدد المسافرين على متن الرحلات المحلية- 11.1 مليون مسافر، ما يمثل 44% من إجمالي عدد المسافرين من المملكة. وكان خط “جدة-الرياض” الأكثر نشاطاً بين بقية الخطوط المحلية في المملكة.

وحول الأسباب التي تعزى إليها هذه البيانات التي كشف عنها تحليل أماديوس، قال أنطوان مدور: “يعد تنامي أهمية الاقتصاد الكلي للمنطقة العامل الأبرز وراء ارتفاع الطلب على خطوط قارية محددة، لا سيما تلك التي تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي والقارة الأوروبية وجنوب آسيا. ويتضمن ذلك تنامي تعداد المغتربين في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وما يرافقه من ازدياد الطلب على الرحلات الجوية لهؤلاء المغتربين الذين يقومون بزيارة بلدانهم بانتظام. ومن جهة أخرى، فإن نمو الطلب على الخطوط المحلية في السعودية لا يعزى فقط إلى اتساع مساحتها الجغرافية، بل يرجع أيضاً إلى سفر آلاف الحجاج ضمن المملكة”.




مصارف السعودية تتصدى لجريمة سطو عالمية على أجهزة الصرف
طالت حسابات في بنوك 27 دولة من بينها الإمارات ومصر
السبت 1 رجب 1434هـ - 11 مايو 2013م

كشف طلعت حافظ، الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في المصارف السعودية، عدم تأثر مصارف المملكة بأكبر عملية سطو إلكتروني في العالم تمت عبر اختراق ماكينات الصراف الآلي في 27 دولة في أنحاء العالم، من بينها صرافات في دولتين عربيتين هما الإمارات ومصر.

وقال حافظ في تصريحات لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، إن المصارف السعودية وعملاءها لم يتأثروا بعملية السطو، مؤكداً تطبيق السعودية معايير دولية صارمة في مجال أمن المعلومات، تعزز قدرتها على صد أي عمليات اختراقات إلكترونية داخلية أو خارجية.

جاءت تصريحات المسؤول المصرفي السعودي عقب الإعلان أمس في نيويورك عن اتهام ثمانية أشخاص بانتمائهم إلى عصابة عالمية تنشط في مجال الجرائم الإلكترونية، تردد أنها سرقت مبالغ تصل إلى 45 مليون دولار، عبر اختراق حسابات بطاقات السحب الآلي، وسحب نقود من ماكينات الصراف في 27 دولة في أنحاء العالم.

واتُّهم أفراد العصابة الثمانية، الذين قتل أحدهم في جمهورية الدومينيكان قبل أسبوعين، بسرقة ما يصل إلى 2.8 مليون دولار في غضون ساعات في مدينة نيويورك، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر قضائية.

وذُكر أن خلية نيويورك جزء من عصابة عالمية، اخترقت حسابات مصرفية مسبقة الدفع في جميع أنحاء العالم لإزالة القيود على السحب النقدي، واستخدمت ماكينات الصراف الآلي في 27 دولة، لسحب ما يصل إلى 40 مليون دولار في غضون 10 ساعات، في أواخر فبراير/شباط الماضي.

وذكرت وسائل إعلام أن هجومين منفصلين وقعا، أحدهما في ديسمبر/كانون الأول، تم الحصول فيه على خمسة ملايين دولار في أنحاء متفرقة من العالم، وآخر في فبراير/شباط جرى خلاله سرقة نحو 40 مليون دولار في 10 ساعات، عبر 36 ألف عملية سحب.

وتضمنت لائحة الاتهام التي وزعها الادعاء الأميركي أن الجناة تمكنوا في الهجوم الأول من اختراق جهاز لقراءة بطاقات الائتمان، استُخدمت فيه بطاقات صرف آلي تابعة لشركة "ماستركارد"، وصادرة عن مصرف خليجي.

أما في الهجوم الثاني، فتمكنت العصابة من اختراق نظام جهاز قراءة البطاقات الائتمانية في الولايات المتحدة، وسرقوا منه أرقام حسابات تخص بطاقات "ماستركارد" أيضاً، وصادرة عن مصرف خليجي آخر تكبد خسائر بلغت 40 مليون دولار.

وتحدث مصرفيون أمس أن المتسللين استهدفوا بيانات بطاقات ائتمانية في بنك مسقط في سلطنة عمان، وبنك رأس الخيمة الإماراتي.

وفي تعليقه على الحادثة، قال بنك رأس الخيمة الوطني أمس، إن عملاءه لم يخسروا أي أموال في عملية الاحتيال الإلكتروني.

وقال جراهام هانيبيل، الرئيس التنفيذي للبنك في بيان "ما فهمناه هو أن عملية الاحتيال شملت عدداً من البنوك، ليس في الشرق الأوسط فقط، بل في الولايات المتحدة ودول أخرى".

وقال هانيبيل إن الحادث الذي يخص بنك رأس الخيمة الوطني يتعلق بما حدث في ديسمبر/كانون الأول 2012 لشركة في الهند تقدم خدمات للبنك.

وقدر هانيبيل الخسائر المحتملة للبنك بنحو 17.4 مليون درهم (4.74 مليون دولار).

وأكد طلعت حافظ، الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في المصارف السعودية أنها عملت على وضع ما وصفه بـ"حائط صد" ضد الجرائم الإلكترونية، مشيراً إلى أن هذه المصارف تطبق ما يسمى نظام الشرائح الذكية في بطاقات الدفع المصرفية، سواء بطاقات الصراف الآلي العادية أو البطاقات الائتمانية التي يصعب على القراصنة اختراقها لتمتعها بدرجة عالية من التشفير.




قالت: أتمنى إكمال دراساتي العُليا وتخرُّج أولادي لخدمة وطننا الغالي
أكبر خريجات جامعة الملك خالد: لديَّ 7 أبناء ولم أيأس من إكمال تعليمي


 حصلت الخريجة سبره سعيد العمري، على شهادة تخرُّجها في حفل التخرُّج الذي أقامته كلية التربية والآداب بجامعة الملك خالد، لتكون أكبر خريجة تحصل على شهادة البكالوريوس في الدراسات الإسلامية.

وقالت لـ "سبق": "أنا متزوجة ولديَّ سبعة أبناء وحامل بالطفل الثامن، بدأت الدراسة عام 1402هـ، ودرست المرحلة الابتدائية ثم انقطعت عن الدراسة سنوات عدة بسبب زواجي المبكر، ثم عُدت لمواصلة المرحلة المتوسطة بعد أن أنجبت طفليْن ولكن لم أيأس من إكمال تعليمي، حيث كنت مجتهدة ولله الحمد، وانقطعت عن الدراسة مرة أخرى بسبب ولاداتي المتكرّرة، حيث أصبح لدي أربعة أطفال ولم يكن عندي خادمة ولا أقارب فانقطعت ما يقارب سبع سنوات، ثم عُدت لإكمال المرحلة الثانوية فأكملتها وهذا كله بعون الله".

وأضافت: "وكانت النتيجة الثانوية ونتيجة القدرات والتحصيلي ممتازة ما شجّعني على مواصلة تعليمي الجامعي، فتقدمت وقبلت من أوائل الطالبات، وأكملتها، وها أنا اليوم أقطف ثمار الجهد والعناء في يوم تخرجي الموافق 29 / 6 / 1434 هـ، بعد 32 عاماً في المسيرة التعليمية نسيت فيها كل ما مرَّ عليَّ خلال هذه السنوات من الهم والتعب والسهر، وخاصة حيث كنت أجمع بين البيت والزوج والأبناء ولم يكن هذا بالسهل حيث لم يشعر أحدٌ منهم أني قصّرت في حقه يوماً من الأيام وكان زوجي رجلاً مثالياً في عمله وكذلك أبنائي كانوا من خيار الطلاب اجتهاداً وأخلاقاً".

وتابعت: "كان الفرق بيني وبين ابني الأكبر سنة دراسية واحدة فهو الآن في السنة الثالثة بكلية الطب، والآخر في الأولى، وأسأل الله أن يحفظهم ويحميهم، حيث كان لهم الأثر الكبير في تشجيعي على مواصلة دراستي، وكذلك زوجي لم يكن مقصراً معي".

واختتمت: "أهدي فرحتي في يوم تخرجي إلى والديّ اللذين كانا عوناً لي - بعد توفيق الله - بالدعاء المستمر، الذي كان ينسيني كثيراً من مصاعبي، كما أهديها أيضاً إلى أسرتي جميعا وأسأل الله أن يتم فرحتي بإكمال دراساتي العليا وكذلك بتخرج أبنائي وبناتي في خدمة وطننا الغالي الذي لن نوفيه حقه مهما عملنا".




باحث فلكى سعودى: أسبوع المطر عوض استهلاك 74 عاماً من المياه
السبت، 11 مايو 2013 - 14:27
الرياض (أ ش أ)

كشف باحث فلكى سعودى أن كمية الأمطار التى هطلت على جميع مناطق المملكة الأسبوع الماضى، فيما بات يعرف بـ"الظاهرة البيضاء"، عوضت الكميات المستهلكة على مدى 74 عاماً. 

وقدم الباحث العلمى بالمركز الوطنى للفلك عبد العزيز سلطان الشمرى ورقة عمل عن الأمن المائى، أمام المؤتمر السابع للجمعية السعودية للعلوم الزراعية، نشرت اليوم السبت، قال فيها إن الأمطار التى هطلت على البلاد غذت التكوين المائى والمعروف بـ"الساق"، وأن ما هطل منها تحديداً فى مناطق "تثليث والحريق والحوطة والأفلاج ووادى الدواسر" عوض الكميات المستهلكة منذ 74 سنة.

وخلص الشمرى إلى أن مياه المنطقة "متجددة" وليست "مستدامة"، ومن يقول إنها مستدامة ليس لديه أى دليل علمى على ذلك، مشيراً إلى وجود دراسة فرنسية عملت قبل 25 سنة عن وفرة المياه بالمملكة، وتساءل أين ذهبت هذه الدراسة؟. 
ووجه الشمرى رسالة للمزارعين السعوديين، دعاهم فيها إلى زيادة المساحات المنزرعة بالقمح، وعدم الاستجابة لدعوات بعض المسئولين المثبطة بسبب نقص المياه على حد زعمهم. 

وتقول صحيفة "الوطن" السعودية، إن الباحث السعودى سجل موقفا علميا مناقضا لتصريحات وزير المياه والكهرباء السعودى المهندس عبد الله الحصين، والتى طالب فيها بوقف الزراعة لتأثيرها على منسوب المياه. 

وقال الباحث الشمرى، إن تصريح الوزير "خطأ فادح"، وسوف يندم عليه الجميع فى حال تطبيقه.




السعودية تستدعي خبراء فيروسات لمواجهة خطر "كورونا"
الوفد سيزور محافظة الأحساء والمرافق الصحية ويلتقي بالمسؤولين والمصابين
السبت 1 رجب 1434هـ - 11 مايو 2013م

قررت وزارة الصحة السعودية الاستعانه بخبراء دوليين في مجال الفيروسات لمواجهة خطر فيروس "كورونا"، الذي انتشر مؤخراً في عدد من المحافظات السعودية.

جاء ذلك بعد أن أعلنت وزارة الصحة السعودية أنه استكمالاً للجهود التي تقوم بها للتصدي لفيروس "كورونا" وضمن الإجراءات التنسيقية الاعتيادية التي تجريها الوزارة مع الهيئات الصحية الدولية والخبراء المتخصصين في مجال الفيروسات والأمراض المعدية في مثل هذه الحالات لتبادل الخبرات وللاستفادة من خبراتهم والاستئناس بمرئياتهم، فقد وصل إلى الرياض نخبة من الخبراء الاستشاريين والمتخصصين من الجامعات والمنظمات والهيئات الدولية، ومن منظمة الصحة العالمية.

يذكر أنه سبق أن أعلنت وزارة الصحة عن رصد 7 حالات إصابة بفيروس كورونا جديدة خلال الأيام الماضية في محافظة الأحساء، توفي منهم خمسة أشخاص، وحالتان في العناية المركزة.

وأوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة، الدكتور خالد مرغلاني، أن وفد منظمة الصحة العالمية وخبراء من الجامعات التقى مع وكيل الوزارة للصحة العامة الدكتور زياد مميش، بحضور عدد من مسؤولي وكالة الصحة العامة والتوعية الصحية، وجرى خلال اللقاء الاطلاع على الاستراتيجيات والسياسات والإجراءات التي قامت بها الوزارة للتعامل مع هذا الفيروس، واستعراض ما قامت به من جهود احترازية وأعمال تقصي للحد من انتشاره، حيث أبدى وفد المنظمة ارتياحهم لهذه الجهود، واطمئنانهم لما تم القيام به من قبل الوزارة.

وقال مرغلاني إن الوفد سيقوم، صباح اليوم السبت، بزيارة لمحافظة الأحساء وزيارة المرافق الصحية بالمحافظة، والالتقاء بالممارسين الصحيين المعنيين المشرفين على أعمال المكافحة للفيروس في صحة الأحساء، وتبادل الخبرات والمشورة بينهم.

ويضم الوفد استشاري الأمراض المعدية من جامعة دنفر الدكتور كوني برايس، واستشاري الأمراض المعدية من جامعة جون هوبكنز البروفيسور تريش بيريل، واستشاري الأمراض المعدية من جامعة سنغافورة البروفيسور بول تامبايا، ومن مستشفى ماونت سياني تورينتو بكندا البرفيسور اليسون ماك قيير، ومساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية للأمن الصحي بجنيف الدكتور كيجي فاكودا، ومدير الأمراض السارية بمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة الدكتور جواد محجور.

يذكر أن وفد الخبراء ووفد ممثلي منظمة الصحة العالمية سيلتقي لاحقاً مع أعضاء اللجنة العلمية للأمراض المعدية بوزارة الصحة التي تضم نخبة من الاستشاريين والمتخصصين من المستشفيات العسكرية والتخصصصية والجامعية من القطاعات الصحية الحكومية.




بدء مهام عوامل جباية زكاة الأنعام في مناطق المملكة كافة


بدأت وزارتا الداخلية والمالية، اليوم السبت الموافق 1 / 7 / 1434هـ مهام عوامل جباية زكاة بهيمة الأنعام، في جميع مناطق المملكة.
ودعا إعلان أُطلق اليوم عموم المكلفين للمبادرة بدفع زكاتهم لتلك العوامل في جميع الموارد والمواقع المحددة لها، واستلام الوثائق المعتمدة لدفع الزكاة عيناً أو نقداً.
وجاء نص الإعلان كالتالي:
قال الله تعالى (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا) سورة التوبة.
واتباعاً لسنة النبي صلى الله عليه وسلم في بعث جباة الزكاة إلى المكلفين في مكان تواجدهم واقتداء بهدي خلفائه الراشدين – رضي الله عنهم – ومن سارعلى نهجهم في جباية زكاة بهيمة الأنعام.
فقد حرص ولاة الأمر في هذه البلاد – وفقهم الله – على تطبيق هذه الشعيرة المباركة سنوياً من خلال تجهيز وإخراج عوامل جباية زكاة بهيمة الأنعام التي تجوب مناطق المملكة كافة , حيث تقرر خروج عوامل جباية زكاة بهيمة الأنعام لهذا العام اليوم السبت 1 / 7 / 1434هـ.
ويسر وزارتا الداخلية والمالية أن توضح ذلك لعموم المكلفين ، وتدعوهم للمبادرة بدفع زكاتهم لتلك العوامل في جميع الموارد والمواقع المحددة لها ، واستلام الوثائق المعتمدة لدفع الزكاة عينا أو نقداً، كما تدعو كافة المواطنين للتعاون مع تلك العوامل لإنجاح مهمتها وفق ما تقضي به الشريعة الإسلامية السمحاء.




تأشيرات العمرة عبر شبكة إلكترونية موحدة


٢٠١٣/٥/١١ - العدد ٥٢٤
جـدة – واس

أعلن وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار إنشاء الوزارة شبكة إلكترونية عالمية تختص باستقبال طلبات تأشيرات العمرة وإصدارها، مرتبطة بوزارة الداخلية ووزارة الخارجية وبقية الجهات الحكومية الأخرى، مطبقة الأنظمة التي تخص متابعة الأوضاع النظامية لشركات ومؤسسات العمرة وتحقيقها للاشتراطات والمتطلبات المحددة نظاما لتقديم الخدمة، بمشاركة شركات ومؤسسات العمرة التي تختص بتقديم الخدمات للمعتمرين تحت إشراف ومتابعة وزارة الحج من خلال المسار الإلكتروني للعمرة الذي يتم خلاله التحكم في جميع ضوابط قدوم ومغادرة المعتمرين؛ بحيث لا تتم موافقة وزارة الحج على منح أي تأشيرة إلا بعد التأكد من وجود حزم الخدمات الصحيحة الفعلية.
وأكد أن تطبيق مثل هذه التقنية العالمية يأتي بتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للرقي بكل ما من شأنه التسهيل على ضيوف الرحمن لأداء نسكهم بكل يسر، مع الحفاظ على عنصر الجودة والرقي في تقديم منظومة الخدمات لهم قبل وصولهم المملكة وأثناء وصولهم وحتى مغادرتهم بعد أداء الفريضة، منوهاً بنجاح تطبيق التقنية الإلكترونية في وزارة الحج.
وأضاف وزير الحج أن من خطوات استقبال طلبات تأشيرات المعتمرين الرئيسة هي ‌إصدار وزارة الداخلية لرقم الدخول بعد إرسال بيانات المعتمرين إلى الداخلية عن طريق نظام العمرة يتم تحديد رقم دخول آلي للمعتمر من قبل وزارة الداخلية، وإصدار وزارة الخارجية للتأشيرة بعد الحصول على بيانات المعتمرين من الداخلية يتم إرسالها إلى وزارة الخارجية لإصدار التأشيرات، وتسلم التأشيرة بعد 48 ساعة من وصول البيانات إلى وزارة الخارجية، ويتم تبليغ الوكيل الخارجي بمراجعة السفارة للحصول على التأشيرة على جوازات سفر المعتمرين.




لتطبيق التنقل الآلي وتحقيق انسيابية الحركة على الحدود
ربط 4.5 مليون سيارة سعودية وكويتية إلكترونياً


 في خطوة لضبط حركة السيارات على الطرفين وتخفيف الزحام، خاصة أيام العطلات، نفذت الإدارة العامة للجمارك الكويتية بالاشتراك مع نظيرتها السعودية الأسبوع الماضي مشروع الربط الإلكتروني بين الكويت والسعودية بشكل تجريبي بهدف الوقوف على جهوزيته تمهيداً لتطبيقه بعد شهرين.

وحسب صحيفة "الراي" الكويتية، يهدف الربط الإلكتروني لحركة السيارات إلى تحقيق انسيابية الحركة على جانبي الحدود الكويتية - السعودية في منفذي النويصيب والسالمي من جهة، وتخفيف الإجراءات الروتينية من جهة ثانية، حيث يكتفى بتسجيل بيانات السيارة مرة واحدة، لتظهر تلك البيانات على طرفي الحدود مباشرة، وللتحكم بحركة تلك السيارات من جهة ثالثة، والتي سجلت العام الماضي رقماً كبيراً في التنقل بين البلدين بلغ 4.5 مليون سيارة، بواقع ثلاثة ملايين في منفذ النويصيب، و1.5 مليون في منفذ السالمي.

ونقلت الصحيفة عن رئيس النظام الآلي في الإدارة العامة للجمارك الكويتية طلال العيدان أن هذا المشروع تمت دراسته مع الجانب السعودي العام الماضي، للاستعداد آلياً وأمنياً لدخول وخروج المركبات الخاصة بين البلدين، بحيث يتم إدخال بيانات المركبة في جانب واحد فقط، فمثلاً عند السفر من الكويت يبدأ المركز بإدخال بيانات المركبة في الحاسوب واعتماده، وعند وصول المسافر إلى الجانب السعودي يتم إدخاله مباشرة، وذلك بعد التأكد من مطابقة المعلومات الآلية بإدخال اسم المسافر أو الكود الخاص الذي سوف يتم الاتفاق عليه بين البلدين في مرحلة تقييم التجربة.

وأضاف "العيدان" أن مرحلة التجربة ستستمر شهرين، وبعدها سيتم تطبيقه فعلياً، بعد دراسة جميع الملاحظات واستقرار النظام الآلي.




مبتعث سعودي يحصل على جائزة التفوق والقيادة كأفضل طالب دولي

من اليمين رئيس قسم الهندسة المكانيكية البروفسور شينغ وى تشو ، المبتعث السعودي ماجد البخاري مع جائزة التفوق ، مدير الجامعة الدكتور جيمس سيمونز، حرم مدير الجامعة السيدة سيمونز ، عميد الدراسات العليا البروفيسور فيكتور زلوم ، أمين منظمة الهندسة الصناعية و الإدارة الهندسية يحمل ميثاق المنظمة في الجامعة بعد الموافقة عليها من إدارة الجامعة
٢٠١٣/٥/١١ @ ٢:٠١ م

كرمت جامعة لامار الحكومية بولاية تكساس الولايات المتحدة الأمريكية المبتعث السعودي طالب الدكتوراه / ماجد عبدالفتاح البخاري بجائزة التفوق و القيادة كأفضل طالب دولي يرأس مجلس الطلبه الدوليين بالجامعة للفترة 2012 و حتى تاريخه و مؤسس و رئيس منظمة الهندسة الصناعية و الإدارة الصناعية الطلابية بالجامعة (إنفورمز- لامار) .

جاء ذلك خلال المراسم السنوية للإحتفال بنخب القيادة في الجامعة ، التي تقام كل فصل ربيع من العام الدراسي الجامعي بحضور مدير الجامعة و عمداء الكليات و رؤساء الأقسام بالجامعة و بعض من رجال الأعمال.

وأكد المبتعث ماجد البخاري ، أن هذا التفوق و الإنجاز جاء بفضل الله سبحانه و تعالى ثم بدعاء الوالدين و بمؤازرة زملائه المبتعثين كافة من خلال الأنشطة والفعاليات المختلفة الذي يقيمها المجلس بالجامعة ، مشيرا إلى أنه يهدي جائزة التفوق و الإنجاز لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله حفظه الله و أيده بنصره .

المجلس و ما يقدمه للطلاب الدوليين بالجامعة : هي المساعدة على نشر الثقافة الدولية في الجامعة و على مستوى المدينة و هو يساعد الطلاب الدوليين على حل المشاكل الأكاديمية و الإجتماعية و الثقافية و العمل على إيصال التحديات الذي يعاني منها الطالب الدولي في الجامعة لصناع القرار مع بعض الحلول التي تساعد على حل التحدي الذي يواجه الطالب الدولي . يعقد المجلس إجتماعا شهريا مع الطلاب الدوليين في الجامعة وذلك لمناقشة كل ما يساعد الطالب الدولي على الإستمرار و الإبداع في الجامعة أكاديميا و ثقافيا و إجتماعيا .





فيما بلغ عدد المرشحين 65 ألف طالب وطالبة..
قبول أكثر من (12) ألف طالب وطالبة في المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين




أكمل المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين مرحلته الثالثة بالوصول إلى ما يزيد عن 12000 طالب وطالبة من الواعدين بالموهبة والذين تم ترشيحهم من جميع أنحاء المملكة من قبل ذويهم أو معلميهم في المدارس بجميع أنواعها (الحكومية والأهلية والعالمية ومدارس تحفيظ القرآن الكريم).
وذكر رئيس اللجنة التنفيذية للمشروع الدكتور عادل القعيد أن الترشيح للمشروع دام قرابة ستة أشهر، حيث بدأ المشروع في استقبال ترشيحات المعلمين بتاريخ 13 ذو القعدة 1433هـ وأقفل في غرة جمادى الأولى من هذا العام، وتخللها فترة تسجيل المرشحين لاختبار (مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة).
وأضاف الدكتور القعيد أن عدد المرشحين لهذا العام بلغ 65 ألف طالب وطالبة تم تطبيق “المقياس” على (40500) منهم في تاريخ 22 جمادى الأولى للمرحلة المتوسطة و23 جمادى الأولى للمرحلة الابتدائية وكحصيلة نهائية تم قبول (12118) طالب وطالبة ممن يمثلون أعلى 5 % من نسبة الطلبة على مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة.
وأردف بأن المقبولين تم توزيعهم على مبادرات موهبة -وفق نظام محكم ومعايير محددة – شمل إلحاقهم بمنح دراسية في مدارس متميزة خصصت لرعاية واحتضان الموهوبين قد تستمر حتى تخرجهم من مرحلة التعليم العام ، وكذلك إلحاقهم ببرامج إثرائية صيفية تشرف عليها موهبة، بالإضافة إلى 270 برنامج من برامج الموهوبين والموهوبات التابعة لوزارة التربية والتعليم .
وأعرب عن سروره من اكتمال المرحلة الثالثة للمشروع بتغطية جميع إدارات التعليم الـ 90،خدم خلالها 158000 مرشحاً ، وأثنى على جهود المشروع متمثلاً في الشركاء موهبة ووزارة التربية والتعليم والمركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي . ويهدف المشروع إلى تحقيق العدالة والإنصاف وضمان الانتقاء السليم للطلبة من خلال تطوير نظام التعرف على الموهوبين واستخدام منهجية علمية متطورة تعتمد على أهم الأسس العلمية وأفضل الممارسات التربوية في التعرف على الطلبة الموهوبين في المجالات العلمية والتقنية والإبداعية، وأن المشروع يسعى للإسهام في توعية المجتمع بخصائص الموهوبين وأهمية اكتشافهم وتوجيههم لبرامج الرعاية الملائمة لهم.
وتجدر الإشارة إلى أن المشروع الوطني سيواصل مسيرته بالكشف عن الموهوبين واستقبال الترشيحات سنوياً في بداية كل عام دراسي وسيتم الإعلان عنه من خلال الصحف والمواقع الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي ، وأن الترشيح يقتصر على ثلاثة فئات وهي ثالث وسادس ابتدائي وثالث متوسط .




قضية رشوة جديدة ضد قيادي في أمانة جدة محكوم بسبع سنوات



واجهت المحكمة الإدارية في جدة قيادياً سابقاً في إدارة التشغيل والصيانة في أمانة جدة، باتهامات جديدة، منها سوء استغلال منصبه الإداري والرشوة. وكان المتهم قد حُكم بالسجن سبع سنوات من قبل على خلفية كارثة سيول جدة، غير أن أدلة أخرى ظهرت باتهامات جديدة، منها التوقيع على مستخلصات شركة توكيلات مكتبية وإلكترونية، قامت بتوريد أجهزة لإدارته في أمانة جدة بالمخالفة للمواصفات والشروط.
وأنكر المتهم في الجلسة التي عُقدت الأسبوع الماضي جميع الاتهامات المنسوبة إليه، وقال «الأجهزة المكتبية والتقنية مسؤولية الاستشاري التقني في الأمانة، وعليه مهمة تسلمها، ومطابقة الشروط والمواصفات»، وأضاف المتهم أنه أرسل للشركة خطاباً مرفقاً بملاحظات على الأجهزة الموردة، غير أن الشركة أجابته مباشرة في اليوم التالي بخطاب ذكرت فيه أنها على استعداد لتوريد متطلبات العقد كافة، بحسب المواصفات والمقاييس المطلوبة.
وتدخل محامي المتهم وأوضح أن إدارة التشغيل والصيانة ليست لها علاقة بالأجهزة والتقنية، ولذلك أسندت الأمانة مهمة معاينة الأجهزة إلى إدارة الكمبيوتر في الأمانة، لافتاً إلى أن مدير الصيانة خاطب الاستشاري بالملاحظات، وأن الاستشاري خاطب إدارة الصيانة والتشغيل، وقام الاستشاري بتقديم خطاب للشركة المتعاقدة متضمناً الملاحظات.
وأضاف أن مدير الصيانة والتشغيل «المتهم» وقّع على خطاب الملاحظات، وتم تقديمه إلى الشركة المتعاقدة، وأجابت هي في اليوم التالي باستعدادها لتلافي الملاحظات، وبعد 15 يوماً وقّع الاستشاري وجميع موظفيه على أنه تم التسلُّم والمعاينة للأجهزة محل العقد وعلى سلامة الإجراءات وموافقة الشروط والمواصفات للأجهزة الموردة، وقد وقّع المدير المتهم كإجراء روتيني على الخطاب الموقع من قِبل الاستشاري ومرؤوسيه، إلا أن الاتهام طال موكلي فقط.
وقدم المحامي مذكرة مكونة من ست صفحات مرفقاً بها عدة مستندات تتضمن عقد الاستشاري، وذكر أنها تشمل رداً مفصلاً على ما جاء في قرار الاتهام، وبعرضه على ممثل الادعاء طلب أجلاً ليتمكن من الاطلاع على ما جاء في مذكرة دفاع المتهم، بناء عليه قرّرت الدائرة رفع نظر الدعوى إلى جلسة يوم الإثنين الموافق 24 رجب الجاري.




تبين لها أن نسب الإنجاز فيها بين 8% - 60% رغم أنتهاء أمد العقود..
“نزاهة” ترصد مخالفات وتعثر في مشاريع تعليمية بالطائف



الطائف – الوئام : 
أكد مصدر مسؤول بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة), بأن الهيئة وفقاً للاختصاصات المسندة لها رصدت تأخر وتعثر سبعة مشاريع تعليمية بمحافظة الطائف بمنطقة مكة المكرمة, حيث تبين للهيئة أن نسب الإنجاز للمشاريع المشار إليها أعلاه تتراوح بين (8% -60%) بالرغم من أن مدة عقود بعض منها قد انتهت, كما تبين للهيئة طول الفترة بين تاريخ الترسية وتسليم الموقع للمقاول إذ تجاوزت بعضها مدة سنتين مما أدى إلى تأخر التنفيذ وتأخر الاستفادة من تلك المرافق وذلك بالمخالفة لما ينص عليه النظام.
وقد طلبت الهيئة من وزارة التربية والتعليم إجراء تحقيق في أسباب تأخر تسليم المواقع للمقاولين, وأسباب تدني نسبة الإنجاز في البعض الآخر, وتحديد المسؤولين عن ذلك ومجازاتهم، والعمل على متابعة المقاولين لاستكمال تنفيذ تلك المشاريع للاستفادة منها.

والمشاريع المتعثرة هي :
1) مشروع مجمع الغمير التعليمي لتحفيظ القرآن الكريم.
2) مشروع إنشاء مدرسة الفطيم الابتدائية للبنات. 
3) مشروع إنشاء مكتب الإشراف التربوي بمدينة رنية. 
4) مشروع إنشاء ثانوية قرطبة بمحافظة الطائف.
5) مشروع ابتدائية الصفا والشريف و ابتدائية ومتوسطة وثانوية الحساسنة. 
6) مشروع إنشاء مكتب إشراف تربوي بمدينة تربه. 
7) مشروع إنشاء ابتدائية الحسن بن علي. 




خارطة طريق تُنهي 34 عاماً من المخالفات وتستعيد أراضي استراحات الأوجام من المستأجرين


العقد يخص استراحة وفي الواقع هو موقع سكراب 

٢٠١٣/٥/١١ - العدد ٥٢٤

وضعتْ وزارة الشؤون البلدية والقروية خارطة طريق لتسوية مشكلة استراحات الأوجام؛ تنتهي باستعادة أكثر من أربعة ملايين متر مربع، ومن ثم تطبيق أمر سامٍ كان قد صدر قبل 34 عاماً وتضمّن تسليم جميع الأراضي الزراعية في منطقة غرب الدمام وتخطيطها وتوزيعها على المواطنين المستحقين.

الأمير منصور بن متعب

وعلمت «الشرق» من مصادرها، وتأكدت من موثوقية المعلومات، أن خارطة الطريق صُمّمت منذ محرم الماضي، واعتمدها الوزير الأمير منصور بن متعب الذي وجه أمانة المنطقة الشرقية عبر وكيل الوزارة للتخطيط والبرامج جاسر عبدالرحمن الجاسر بتنفيذها. وتتكون الخريطة من أربعة مسارات متزامنة أولها تحصيل المبالغ المستحقة من المستأجرين المتأخرين في السداد تحت طائلة فسخ العقد وتطبيق الإجراءات المعمول بها في لائحة التصرف في العقارات البلدية.
أما المسار الثاني فهو سحب جميع المواقع المؤجرة المخالفة للعقود بعد إنذار أصحابها، في حين يركز المسار الثالث على إيقاف التنازل عن المواقع المؤجرة في حال عدم رغبة المستأجر الاستمرار في العقد. ويضع المسار الأخير حداً نهائياً لمبدأ تأجير المواقع بحيث لا يتمّ تجديد عقود الإيجار حال انتهائها، بل تُستعاد المواقع للأمانة تمهيداً لتطبيق الأمر السامي.
ومن شأن تطبيق حزمة الإجراءات التي وجه الوزير بتنفيذها أن ينسجم مع الأمر الملكي الأخير القاضي بتسليم أراضي وزارة الشؤون البلدية والقروية لوزارة الإسكان.
وقد صدر بعد سلسلة من الشكاوى والتظلمات، من بينها استدعاء قدّمه عضو المجلس البلدي السابق الدكتور رياض المصطفى للوزير في شوال 1432، تناول فيه مخالفات قانونية ارتكبتها أمانة المنطقة الشرقية وبلدية محافظة القطيف في التصرف بعقارات مخصصة للمواطنين بموجب ثلاثة أوامر سامية لم يُلتزم بأي منها.
تحقيقات نزاهة

كما فتحت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» تحقيقاً في ملف الاستراحات، وخلصت إلى اتهامات للأمانة والبلدية بتجاهل احتياجات المحافظة من الأراضي، واستحواذها على أربعة ملايين متر مربع في موقعين غرب بلدة الأوجام، وتأجيرها بطرق غير نظامية. كما كشف ملف الشكوى عن أن المستأجرين مارسوا مخالفات أخرى باستخدامات مخالفة للعقود وتأجير من الباطن.
وكانت «الشرق» قد فتحت ملفّ الاستراحات، ديسمبر الماضي، وركز الملفّ على ثلاث مخالفات لأوامر سامية سابقة، وكذلك مخالفات للوائح تنظيمية ذات صلة بالعقارات التابعة للبلديات. وكشفت وثيقة الشكوى التي حصلت «الشرق» على نسخة منها، أن البلدية خالفت أسساً قانونية صريحة بتأجيرها أراضيَ خاماً لـ»تجار ورجال أعمال ومسؤولين منذ أكثر من عشرين عاماً بمبالغ رمزية»، موضحة أن «بعض هذه الأراضي أقيمت عليها مزارع واستراحات خاصة ومستودعات وسكن عمّال لشركات ومؤسسات بواسطة عقود من الباطن». كما اتهمت الشكوى البلدية بالتراخي في تحصيل حقوقها، قائلة إن «جزءاً كبيراً من المستأجرين لم يسددوا المبالغ السنوية المستحقة عليهم، ورغم ذلك لم يتم سحب الأراضي منهم حسبما تنص العقود المبرمة معهم».
ونبّهت الشكوى إلى أن الأراضي المعنية هي أراضٍ زراعية، وسبق أن صدر أمر سامٍ يحمل الرقم 19278 بتاريخ 5/ 8/ 1400، وقضى بتسليم جميع الأراضي الزراعية في منطقة غرب الدمام لبلدية الدمام وتخطيطها وتوزيعها على المواطنين المستحقين. كما سبق أن صدر أمر سامٍ آخر برقم 16252 بتاريخ 8 /7/ 1403 يقضي ببقاء الأراضي لما خُصصت له في الأمر السامي السابق. ونبهت الشكوى إلى أن «الأراضي لم يُستثنَ أي منها من عملية التخطيط والتوزيع على المواطنين، كما لم يتم العرض عليها والحصول على إذن من الجهة التي صدر عنها الأمر السامي».
ويتركز حديث الشكوى في منطقتين تقعان غرب المحافظة تحملان اسمي «استراحة الأوجام 1» و»استراحة الأوجام 3».
أوامر سامية خالفتها الأمانة والبلدية
تسليم جميع الأراضي الواقعة غرب الدمام لبلدية الدمام وتخطيطها وتوزيعها على المستحقين. 19287 – 5/8/1400.
تبقى الأراضي على ما خُصصت له في الأمر السامي السابق. 16252 – 8/7/1403.
إقرار لائحة التصرف بالعقارات البلدية. 3ب/38313 – 24/9/1423.
خارطة الطريق
تحصيل الإيجارات المتأخرة أو فسخ العقد.
سحب المواقع المؤجرة المخالفة.
إيقاف التنازل عن المواقع المؤجرة.
عدم تجديد عقود الإيجار حال انتهائها.
مخالفات للائحة التصرف في العقارات البلدية
تأجير الأراضي دون الإعلان عنها في مزايدة – تغيير الاستخدام من قِبل المستأجرين وتأجيرها من الباطن.
توقف مستأجرين عن سداد الإيجار والاحتفاظ بالأراضي.
صمت البلدية عن التحصيل وعن سحب الأراضي غير المسدد إيجارها.
في انتظار المتحدث

«الشرق» بدورها تواصلت مع الناطق الإعلامي بأمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان عبر هاتفه الجوال، ولم تلقّ أيّ تجاوب. كما أرسلت بريداً إلكترونياً في الـ 13 من شهر مارس الماضي دون أيّ رد.
في السياق ذاته أعادت «الشرق» إرسال البريد الإلكتروني لمدير العلاقات العامة في بلدية محافظة القطيف جعفر المسكين في الـ 17 من إبريل، وقد وعد بإيضاح موقف البلدية إلا أنه لم يرد حتى أمس الجمعة.

موقع الاستراحات في محافظة القطيف




26 مخالفة في عقد أرض الحرس بحائل.. ولا شروط جزائية على المموِّل

المشهد التخيلي للأرض بعد التطوير 
٢٠١٣/٥/١١ - العدد ٥٢٤
كشفت وثائق حصلت عليها «الشرق» عن 26 ملاحظة ومخالفة قانونية بالعقد «الاتفاقية» الموقع بين هيئة تطوير حائل والممول لأرض الحرس.وتحقق الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» في المخالفات التي رصدها أحد المكاتب الاستشارية، إذ تبين أن الشركة الممولة حصلت على 22 % من إجمالي مساحة الأراضي البالغة 18 مليون متر مربع كان خادم الحرمين منحها لأهالي حائل، بالمخالفة للقوانين المعمول بها في الدولة، التي تنص على ألا تزيد نسبة الممول عن 20 % فقط.
وكان بعض أهالي حائل قد حصلوا على نسخة من العقد الموقع بين هيئة التطوير والممول، واستعانوا بأحد المكاتب الاستشارية لتفنيده، ورَصَد أكثر من 26 ملاحظة. ووفقاً لتقرير المكتب الاستشاري الذي حصلت «الشرق» على نسخة منه، لم يُشِر العقد إلى مكان الأراضي التي من المفترض أن يحصل عليها المطور «20 %»، وهل هي في القطاع التجاري أو السكني في الأرض المطورة كما أن آلية الاتفاقية لم تلتزم بنظام المنافسات والمشتريات الحكومية، حيث لم تشر الوثيقة من قريب أو بعيد للآلية التي تم من خلالها اختيار المطور، خصوصاً أن الاتفاقية بين طرفين أحدهما جهة حكومية «التطوير» والأخرى قطاع خاص، فكان من المتوجب خضوع الاتفاقية إلى نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، وتشير الوثائق إلى افتقار الاتفاقية إلى العبارات القانونية المحددة ما يجعل تفسير نصوصها محل خلاف.
وكانت هيئة التطوير عقدت اجتماعاً الأربعاء الماضي مع الأهالي في مقر الغرفة التجارية الصناعية بحائل لمناقشة الأمر، غير أن المواطنين انسحبوا من الاجتماع احتجاجاً على عزم هيئة التطوير بيع الأرض. مطالبين هيئة تطوير حائل بتسليم أراضي المنح إلى وزارة الإسكان ونقلها من الأمانات إلى وزارة الإسكان.
أبرز الملاحظات
العقد يتضمن فقرات وعبارات يمكن حذفها لأنها تعد من باب الالتزامات المعتبرة نظاماً.
العقد بين مالك ومطور»عقد مع مقاول» والنصوص تشير إلى علاقة شراكة لا يوجد ما يبررها.
حصول الممول على 22% من إجمالي العائدات بعد استقطاع تكاليف التطوير المحددة مسبقاً بـ «77 ريالاً» للمتر المربع، على الرغم من وجود مطور وممول قدم عطاءً بمبلغ «45.5 ريال» وهذا ما يجعل العلاقة غير محددة.
لا بد أن يشمل العقد وضع تكلفة ثابتة للمتر المربع.
لا يحق للمطور الحصول على أي نسبة إضافية من العائدات.
الجدول الزمني المحدد بعشر سنوات طويل جداً ويحقق راحة تامة للمطور في تمويل المشروع من العائدات ويوضح انخفاض الضمان البنكي المحدد بـ 50 مليون ريال.
امتلاء الاتفاقية بالشروط الجزائية على هيئة التطوير «المالك» ولم يرد فيها أي شرط جزائي على المطور.
مخالفات على الفقرات الخاصة في بنود الاتفاقية، ومنها فتح حساب مشترك، وبما أن الهيئة هي المالك للأرض فالمطور ليس له الحق في أن يشترك في الحساب، بل حقه محصور في التكلفة المعتمدة للتطوير.
التسليم للغير يجب أن يكون من شأن المالك ولا علاقة للمطور بذلك.
آلية البيع لا تخضع للنظام الحكومي في المزاد العلني، بل تخضع لقواعد تصب في خانة الممول.




الجراد يهاجم مزارع تيماء.. «والزراعة» تشرك المواطنين في المكافحة
فرق الرش خلال انتشارها في إحدى المزارع 

هاجمت أسراب من الجراد أمس محافظة تيماء شرق منطقة تبوك، حيث رصد الأهالي كميات كبيرة منها منذ ساعات الصباح الباكر في عدد من الجهات ومنها مزارع منطقة الرشدان.
وقال مدير فرع الزراعة بمحافظة تيماء صالح الفهيقي إن فرق الرش بدأت أعمالها بمشاركة أربع فرق وقامت منذ الصباح برش المناطق التي تم رصد الجراد فيها، وهناك فرق تعمل على متابعة مواقعها ورصد تنقلاتها. مشيرا إلى أنه جرى توعية المواطنين بجلب مواد الرش لمكافحة الجراد.
وكانت المديرية العامة للشؤون الزراعية في تبوك كلفت في مارس الماضي ثماني فرق، بمهمة استكشاف الجراد، بعد وصول أسرابه إلى محافظتي أملج والوجه قادمة من الأردن التي وصلها من إفريقيا، وتوزعت الفرق الثماني على المحافظات الساحلية في المنطقة وهي «ضباء والبدع وحقل»، والمراكز التابعة لها بالإضافة إلى محافظة تيماء ومراكزها.
كما أعلن مدير عام المركز الوطني السعودي لمكافحة وأبحاث الجراد المهندس عدنان خان، أن إمكانات السعودية المتطورة تجعلها قادرة على مواجهة أي طارئ، والتعامل معه على مدار العام، وهناك تخطيط كامل لجميع التصورات الممكن حدوثها، بالتعاون مع مختلف الجهات، مشيراً إلى أنَّ هناك 23 فرقة مجهزة تعمل على طول ساحل البحر الأحمر في كل من بدر ورابغ وأملج والوجه، وخمس طائرات رش متعاقد معها، بالإضافة إلى إمكانية تجهيز أي عدد مطلوب من فرق المكافحة متى استدعت الحاجة ذلك.




انتهاك مستمر لمواقف المعاقين في المنشآت الصحية.. والعباد للإعلام: «ترفَّعوا عن هذه المواضيع»


دورية أمن في «فهد التخصصي» تشغل مواقف المعاقين 

مرور الشرقية يسجل 64 ألف مخالفة وقوف غير نظامي

يعاني كثير من ذوي الاحتياجات الخاصة، من شغل المواقف الخاصة بهم في المنشآت الصحية من قبل أناس أصحاء، بعضهم موظفون في المنشأة، ما يضطر المعاقين لإيقاف سيارتهم بعيداً عن المستشفى، وهو ما يشكل عبئاً عليهم، كما أنه يقصيهم عن حقوقهم التي كفلتها لهم الأنظمة.

تقدمت بشكوى

وأكد حسين مغيص أنه عانى الأمرين، من شغل مواقف المعاقين من موظفي القطيف المركزي وفهد التخصصي، حيث إنه يراجع فيهما، ويحمل بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة، لإصابته بإعاقة حركية، ناتجة عن مرض سيولة الدم، منتقداً افتقار المجتمع لثقافة احترام مشاعر المعاقين في الأماكن العامة، كالأسواق والمطاعم، أو أقلها حفظ حقوقهم، كفئة بحاجة للعناية، وأضاف «تقدمت بشكوى ضد مستشفى القطيف المركزي، لمحافظ القطيف مرتين، أطالب فيها بالنظر لحال المعاقين واحتياجاتهم لتلك المواقف أكثر من الأصحاء، ولكن دون نتيجة».
لم أجده شاغراً مرة

فيما يقول أحمد الصبيخي إنه يراجع المستشفى باستمرار منذ 13 عاماً، جراء إصابته بمرض سيولة الدم والذي يتسبب له في نزيف المفاصل، وبالتالي الإعاقة، حيث إنه يعاني خلال المشي، ولا يقدر عليه، وأشار إلى أنه يتردد على مستشفى القطيف المركزي عدة مرات أسبوعياً، ولم يجد موقف المعاقين شاغراً ولو مرة، وفي كثير من المرات يجد سيارة مدير المستشفى المناوب تقف في تلك المواقف، قائلا» في إحدى المرات اضطررت لإيقاف سيارتي خلف مبنى المستشفى ومشيت حتى وصلت للعيادات الخارجية، وكنت أقف لاستريح من وهلة لأخرى، من شدة إرهاقي، لأتمكن من مواصلة السير».
يسير لمسافات طويلة
علي سليس

فيما ذكر علي سليس(44 عاما) أنه يراجع مستشفى القطيف المركزي وفهد التخصصي، نتيجة إجرائه زراعة مفاصل في كلا الركبتين، ويستخدم كرسياً متحركاً، مبيناً أنه غالباً ما يجد مواقف المعاقين مشغولة بسيارات الموظفين التي تحمل شعار المستشفى، وأحياناً يجد دوريات الأمن للمستشفى التخصصي تقف فيها، مبينا أن ذلك يشكل عبئاً عليه، فيضطر للسير بالكرسي مسافات طويلة».
أنظمة صارمة!

بدورها، حصلت «الشرق» على صور تفيد وقوف سيارات تحمل شعار مستشفى الملك فهد التخصصي في مواقف المعاقين، وعرضتها على مدير العلاقات العامة في مستشفى الملك فهد التخصصي محمد المقيبل، حيث أفاد أن هناك أنظمة مرورية صارمة في المستشفى، تلزم الموظفين والمرضى بتطبيقها، مشيرا إلى أن هناك دوريات أمن تطبق النظام على المخالف، حتى وإن كان منسوباً للمستشفى.
فيما طالب مدير مستشفى القطيف المركزي كامل العباد، بالترفع عن هذه المواضيع، وقال «إن حل هذا الأمر سهل، يتم بتوجه المعاق لإدارة المستشفى وتقدمه بشكوى، فأبوابنا مفتوحة لهم، ولا ضرورة لإثارة هذا المواضيع إعلامياً»، منوها أن من يشغل مواقف المعاقين هم بالعادة مراجعو المستشفى.
تعد مخالفة مرورية

إلى هنا، أكد المتحدث الإعلامي في المديرية العامة للمرور بالمنطقة الشرقية المقدم علي الزهراني، أن وقوف الأصحاء في المواقف المخصصة للمعاقين، يعد مخالفة لوقوف غير نظامي. وأشار إلى أن مجموع مخالفات الوقوف غير النظامي التي من ضمنها مخالفات الوقوف في مواقف المعاقين بلغت 64 ألفاً و822 مخالفة، منها 44 ألفا و960 مخالفة سجلت ضد سعودي و19 ألفاً و862 لغير السعوديين، منوها إلى أن المخالف يعطى مخالفة مرورية تبلغ مائة ريال، وتتضاعف إلى 150 كحد أقصى، مشيراً إلى أن مسؤولية المرور تختص في مخالفات الأماكن العامة، أما مواقف المعاقين في المؤسسات الخاصة أو الحكومية فهي مسؤولية إدارة تلك المستشفيات.




قالت إن المملكة على موعد مع كسوف جزئي أواخر 2013
"فلكية جدة": الكرة الأرضية شهدت كسوفاً حلقياً.. أمس الجمعة


 ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الأرضية شهدت أمس الجمعة كسوفاً حلقياً للشمس رصد من شمال أستراليا، وهو ثاني كسوف شمس في أقل من ستة أشهر في هذه المنطقة من العالم.

وذكرت "الجمعية" أنه تم رصد القرص الظاهري للقمر أصغر من قرص الشمس الظاهري بحوالي 4.5 في المائة، لذلك عندما عبر القمر أمام الشمس، ولم يغطها بالكامل، وتبقت حلقة مرئية حول القمر، وكانت النتيجة ما تسمى حلقة النار أو كسوف حلقي.

وأشارت إلى أنه رصد مسار ظل القمر لآلاف الأميال، ولكنه لم يتجاوز عرضة 172 كيلومتراً عند نقطة الذروة العظمى للكسوف، ومع شروق الشمس عبر الكسوف الأجزاء الشمالية من أستراليا، وفي كوينزلاند، بشكل مميز عبر الكسوف فوق المنطقة نفسها، التي شهدت كسوف الشمس الكلي في نوفمبر العام الماضي 2012.

وقالت "فلكية جدة" إن هذه تعتبر ظاهرة نادرة؛ حيث إن المنطقة ذاتها تشهد كسوفين للشمس في أقل من ستة أشهر وهذا حدث استثنائي، فمن المعلوم أن التتابع الرئيس لكسوف الشمس الكلي لأي بقعة على سطح الأرض هو مرة كل 375 سنة، ومرة كل 244 سنة للكسوف الحلقي.

واستطردت: مسارات كسوف الشمس الكلي والحلقي، على الرغم من أنها ضيقة ومحدودة، فهي تمتد لآلاف الأميال عبر سطح الأرض، و في بعض الأحيان، فإن مسارات كسوفين مختلفين تعبر من خلال بعضها البعض بعد فترة زمنية قصيرة، كما حدث مع كسوف الشمس الكلي في نوفمبر 2012، والكسوف الحلقي العام الحالي 2013.

ولفتت إلى أنه قبل 2012 و 2013، فقد كانت آخر مرة حدث هذا في 2009 و 2010 فوق الصين، وكان كسوفاً كلياً للشمس طويلاً جداً استغرق تقريباً سبع دقائق، والذي حدث في 22 يوليو 2009 وتبعه بعد ستة أشهر، كسوف حلقي في 15 يناير 2010.

وأوضحت "فلكية جدة" أنها ستكون المرة التالية يحدث فيها ذلك بعد الآن سيتضمن كسوفين حلقيين للشمس في 26 ديسمبر 2019 و 21 يونيو 2020، وفي الحقيقة مسار الكسوفين سوف يعبر أحدهما الآخر ليس مرة ولكن مرتين، الأولى فوق الجزيرة العربية، ولاحقاً فوق المحيط الهادي.

وفي أواخر العام الجاري 2013 سوف تشهد جميع مناطق المملكة كسوفاً جزئياً للشمس.






​طوله متر وفاجأ طالبتين.. ومنسوبات المدرسة أبلغن الدفاع المدني
طالبة ثانوية بالطائف تقتل ثعباناً تسلل لفصلها وأفزع زميلاتها

فهد العتيبي- سبق- الطائف:
 قتلت طالبة في الثانوية الأولى لتعليم الكبيرات بمحافظة الطائف، ثعباناً يقارب طوله متراً، بعدما تسبب في هلع وخوف زميلاتها ومنسوبات المدرسة، اللاتي أبلغن عمليات الدفاع المدني.

وتسلل الثعبان إلى داخل المدرسة وقصد فصل الثالث أدبي, مع بداية فسحة اليوم السبت, وفاجأ طالبتين قبل خروجهما من الفصل، وتسبب في فزعهما. وبعد صيحاتهما، توافدت منسوبات وإدارة المدرسة, وتولت إحداهن التخلص منه.




قال: منهم من يعاقر الخمر ويدخل "البارات" ويرتشي
"الكلباني": بعض الناس يدعي الإسلام وأفعاله أفعال النصارى والمجوس

 كشف فضيلة الشيخ عادل الكلباني، إمام الحرم المكي سابقاً، وخطيب جامع المحيسن بالرياض، في خطبة الجمعة اليوم، عن وجود أشخاص "يدعون التعلق بستار الدين، ويوهمون السذج من الناس أنهم مصلحون، وأنهم للخير مريدون"، مشيراً إلى أن: "آيات من سورة النساء قد بينت أهم صفاتهم، وشرحت بوضوح مرادهم، وكيف يسعون إلى هدم صرح الدين بالكذب والتزوير، والتستر والاختباء خلف الكلمات الرنانة، والجمل المنسقة".

وأضاف: "فهم في أول وصفهم {يزعمون أنهم آمنوا}، وكل يحمل هذا الزعم، وكل يدعي وصلاً به، والواقع الملموس يصدق هذا الادعاء أو يكذبه، فآية صدقهم {فاتبعوني}؛ إذ كل من ادعى الإيمان، أو زعم المحبة لله ولرسوله - صلى الله عليه وآله وسلم، فامتحن ادعاءه باتباعه لهدي الحبيب - صلوات الله وسلامه عليه - انظر إلى أثر السنة في وجهه، وفي لباسه، وفي هديه وسمته، فإن رأيتها وإلا فهو لما سواها أضيع".

وتابع "الكلباني": "كثيرون اليوم تساهلوا في أمر الهيئة الإسلامية، التي هي سمة المسلمين، وتميزهم عن الباقين، فكثيراً من الناس لا تستطيع أن تفرق بينه وبين النصراني، أو المجوسي، حتى تسأله عن دينه، إذ هو مشارك لغيره في هيئته، وفي لباسه، وفي طريقة تعامله، حتى في وقت الصلاة لا تراه مهتماً، ولا مشغولاً بقيم الصدق، والعفة، وطهارة اللسان من الغيبة، والنميمة، والكذب، والخداع، بل بلغ الأمر أقصى من ذلك حتى غدا بعض المسلمين منفراً عن دينه، وما يراه الناس في أصقاع الدنيا من أحوال المسلمين اسماً المخالفين هدياً يصدهم عن ديننا، ويريهم أنه لا فرق بين مسلم وكافر، فكلهم يعاقر الخمر، وكلهم يتأبط أذرع البغايا، وكلهم يدخل البارات، ويرتشي، ويختلس، وغير ذلك، فقل لي بربك: ما فائدة دينه؟!".

وحول نظرة الجهلة من الناس أن الإسلام هو عبارة عن النطق بالشهادتين فقط، قال: "ربما اعتذر عن بعضهم بالشهادتين، فنقول: إن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال: إلا بحقها. وبهذا استدل الصديق - رضي الله عنه - على قتال مانعي الزكاة في حرب الردة، إذ جعل من حق لا إله إلا الله أداء الزكاة، والناظر في أحوال المسلمين صورة اليوم، يعلم مدى البعد عن هدي النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - شكلاً ومضموناً، إلا من رحم الله".

وتابع الخطيب "الكلباني": "لما بين سبحانه أولى صفاتهم بقوله: {يزعمون} بين دليل كذبهم في هذا الزعم، فهم: {يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به} والمعنى السهل الواضح لهذا أن يسأل المرء هذا الزاعم الإيمان بالله وبالرسول وبالقرآن: لم لا تتحاكم إلى ما آمنت به، وصدقت أنه الحق، وأيقنت أنه يحمل الفلاح لك في دينك ودنياك؟ لم تعرض عما تؤمن إلى عدوه ونقيضه فتحتكم إليه، وتذعن له وترضى بحكمه، مرة باسم الديمقراطية، ومرة باسم الاشتراكية، ومرة باسم الليبرالية، ومرة بالعلمانية، وهلم جرا من مذاهب شتى، وطرق متعددة، ليس فيها شيء من شرع الله، ولا من هدي كتابه، وسنة نبيه - صلى الله عليه وآله وسلم - ؟!".

وأضاف: "ليت الأمر وقف عن حد الاحتكام إلى الطاغوت بشتى ألوانه، وأنواعه، وأقسامه، بل تعدى ذلك إلى النفرة من شرع الله ودينه: {وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدوداً} وهكذا افتضح أمرهم، وبان نفاقهم، فالعلامة واضحة لا لبس فيها. فالنفاق يأبى إلا أن يكشف عن نفسه، ويسفر عما في مكنونها، فمتى يفيق المسلمون، ويكشفون الغطاء عن أعينهم؛ لترى صفات المنافقين بكل وضوح تتجلى في أقوالهم وأفعالهم، فلا ينخدعون بأيمانهم، ولا بمعسول كلامهم، ففي كل مصيبة تقع يثبت لهم فيها التورط، ويرون الدائرة قد دارت عليهم لا يتوانون عن الحلف كذباً وزوراً: {يحلفون بالله إن أردنا إلا إحساناً وتوفيقاً}. والحلف في القرآن لا يأتي إلا مع قناعة الحالف بكذبه، وعلمه بأنه كاذب، كما في هذه الآية، وفي كل آية يأتي لفظ الحلف فيها، كقوله: {ويحلفون بالله إنهم لمنكم وما هم منكم} وقوله: {يحلفون لكم لترضوا عنهم}، وغير ذلك من الآيات، فإن الحالف فيها يعلم أنه كاذب، وإنما أراد تغطية هذا الكذب بيمينه؛ لينال بها عرضاً من الدنيا، أو ليسلم بها من عقاب أو حد أو غيره".

وبين أنه: "بخلاف القسم، فإن المقسم يعتقد صدقه، وإن كان كاذباً في الواقع والحقيقة، كما في قوله: {وأقسموا بالله جهد أيمانهم لا يبعث الله من يموت} فهم في هذا القسم موقنون، ويعتقدون صدق ظنهم، والواقع خلاف ذلك: {بلى وعداً عليه حقاً}. فالبعث لا ريب فيه، فإذا سمعت القرآن يخبر عن يمينهم بالحلف، فاعلم أنهم كاذبون ويعلمون أنهم كاذبون، وأما إذا سمعته يخبر بالقسم فاعلم أنهم يظنون الصدق فيما أقسموا عليه، وليس شرطاً أن يكون قسمهم على واقع صحيح".

واستطرد الشيخ في الخطبة: "أمة الإسلام: إن الإسلام هو الدين الحق، دين دعوة وبلاغ، وهو الدين الذي نظم الحياة في جميع شؤونها، بل لم يترك شيئاً من أمر عامة المسلمين ولا أفرادهم إلا وله فيها تعليم وتشريع، ولا بد في الإسلام من الطاعة الكاملة لله ولرسوله - صلى الله عليه وآله وسلم – من دون تمييز، وبلا اعتراض: {فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليما}".

وتابع: "فلا بد من الاستسلام للشرع الحنيف في كل أمور الناس صغيرها، وكبيرها، ما استطاع المسلم إلى ذلك سبيلاً، كما قال الله تعالى: {فاتقوا الله ما استطعتم}، وقال - صلى الله عليه وآله وسلم -: "إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن أمر فاجتنبوه".

ووضع الخطيب "الكلباني" مقياساً ومعياراً بين الصادقين والمضلين، قائلاً: "لكي تعرف هل هو داعية حق أو داعية إلى نفسه، أو منافق خبيث يحلف كما حلف أسلافه إنما هم مصلحون، وإنما يريدون الإحسان والتوفيق، انظر إلى موقفه من السنة، فمن رد سنة النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فليس بداعية حق، بل هو داعية ضلال، وناشر شُبه، وكذاب أشر، فالسنة من القرآن بمكان، وأدلة وجوب طاعة النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - منفصلة عن طاعة الله تعالى كثيرة، كما في قوله تعالى: {من يطع الرسول فقد أطاع الله} وفي غير ما آية يقول جل في علاه: {أطيعوا الله وأطيعوا الرسول} فطاعة الرسول طاعة لله، ولا يحتاج النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - إلى نص من القرآن لأمر يأمر به أو نهي ينهى عنه. بل له حق التشريع المنفصل، بأمر الله تعالى، ومخالفته - صلى الله عليه وآله وسلم - تقود إلى الفتنة التي يثيرها اليوم دعاة متلبسون بالعقلانية والوسطية والاعتدال، ثم يأخذون من السنة ويدعون، بحجة أن الأمر أو النهي أو الخبر ليس موجوداً في القرآن الكريم، ولو تأمل هؤلاء العقلانيون قليلاً في معنى الشهادة بأن محمداً رسول الله؛ لكفاهم عنت الرد، ومحاولة التكذيب لأخباره أو التنصل من أوامره ونواهيه، والحدود التي عمل بها، بأبي هو وأمي، صلوات ربي وسلامه عليه".

وختم عادل الكلباني بتحذير الناس قائلاً: "فالحذر.. الحذر! أيها المسلمون من دعاة الباطل، ومنافقي الأمة الذين يريدون أن يلبسوا عليكم دينكم، ويشوهوا صورته في أعينكم بحجة الدفاع عنه، والذب عن حياضه، وأبرز علاماتهم تكذيب حديث رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ولو كان حديثاً قد أجمعت الأمة قاطبة على صحته، وتلقته بالقبول، وعمل به أهل القرون المفضلة، إلى يومنا هذا، والله تعالى يقول في محكم التنزيل: {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا}، وقال - صلى الله عليه وآله وسلم - للرجل حين سأله عن الحج: أكل عام يا رسول الله؟ قال: لو قلت نعم لوجبت. الحديث. بل كان مجرد فعله للشيء يخشى من أن يفرض على الأمة، فكيف لا يمضي الله أمره أو نهيه - صلى الله عليه وآله وسلم - ؟".




لا شقة ولا منزل .. الأسعار فوق الخيال

فيديو




أعمدة الرأي: تقسيط السعوديين المريح



تطرق كتاب الأعمدة في الصحف السعودية الصادرة السبت للكثير من القضايا الهامة على السعودية حيث تناول الكاتب بالشرق صالح الحمادي أزمة الإسكان بالمملكة وقال ان شركات الإسمنت دخلت الآن على الخط وقامت بتوزيع كيس أسمنت شهريا بحيث يصل المواطن أبواب الستين ولديه الكمية التي تكفي لتلييس وتشطيب العمارة ويمكن تقسيط الحديد من الشركات المنتجة بنفس الطريقة.وهذه حلول منطقية لحل أزمة الأسكان التي تطبخ على نار هادئة، وتحل أزمات السوق السوداء للمواد الغذائية والانشائية التي يديرها ” هوامير ” المرحلة بخيوط مسرح العرائس.


علي سعد الموسى

رسالتي الثالثة لسلمان العودة

احترمت في فضيلة الشيخ الدكتور، سلمان العودة، اتصاله المباشر معي بعد أن وجهت إليه رسالتين عن دوافع ومسببات شحن شبابنا السعودي إلى مهالك الردى باسم الجهاد في حروب أممية غامضة وملتبسة. وفي حوارنا الهاتفي الطويل جدا قد نصل إلى أجمل ما قد يتمخض عنه أي حوار: أن يمتحن كل فرد منا مواقفه وأن يخضعها لمحددات مرجعيات الحوار وليس بالضرورة أن تتبدل المواقف نفسها جذريا من القضايا العامة. في مثل هذه الحوارات المباشرة تخرج بالانطباع أن (الوطن) مدرسة واحدة ولكن بفصول مختلفة، ولسنا مدارس مختلفة بمناهج متباينة. كان فضيلة الشيخ سلمان العودة مصرا على أنني قرأت بيان (الـ26) الشهير في عام 2004 بطريقة مبتسرة وموجهة، وإن كان فضيلته محقا فهنا كامل اعتذاري الصريح الشجاع إليه لأنني (يوم الحساب) سأقابل الله ـ سبحانه ـ لا سلمان العودة. ومع هذا بقيت من مساحات (القراءة) أن النصوص الأدبية تخضع للتفسير والتأويل وعشرات القراءات المشروعة المختلفة. وللحق، فبعد اتصاله الطويل، بحثت عن مواقفه من شحن الشباب السعودي إلى هذه المعارك فوجدت له ما يزيد على أربعين رسالة من التحذير الواضح حول هذه المسألة.

بقي أن نعرف ما بيني وبين فضيلة الشيخ من مساحة الاختلاف المحمود في شتى القضايا الوطنية العامة. وحين يتربع، سلمان العودة، على رأس هرم الفضاء (التويتري) بمليوني متابع فله أن يدرك أن بين (أتباعه) مئات الآلاف الذين قد يسيئون فهم (تغريدة) شاردة حتى ولو في جملة مباشرة بسيطة. ما بيني وبين (أبو معاذ) يسمح بالقول إن مفردة (التغيير) التي تبدو في العام الأخير صلب أطروحته الثقافية قد يتلقاها آلاف الأتباع بطريقة شائكة وبعسر هضم لغوي. كلنا مع الإصلاح والتغيير، ولكننا في هذه الظروف المضطربة لا نريد أن تنسف مفردة (التغيير) هذا الثابت الوطني الذي جمع سلمان العودة من أقصى القصيم مع (علي الموسى) من شرق عسير في قصة (وطنية) ملهمة تستعصي على الوصف. هذا هو القلق الذي لا أنكر أنني أعيشه وأتلبسه كخط (وطني) أشرف به ولن أنكره، وفوق هذا سأحفظ لأبي معاذ ما لمست منه بشكل جميل أخاذ أنه يشاركني ذات الهم بصورة تبدو متطابقة. شكرا أخي سلمان العودة على رقي الحوار وسعة الصدر.


صالح الحمادي

تقسيط السعوديين المريح

بقراءة عشوائية لا تخلو من الارتجالية أعتقد والله أعلم أن فرص الحصول على أرض للمواطن المحتاج لبناء سكن سيكون بالتقسيط المريح في السنوات المقبلة كأن يتسلم في السنة الأولى من تخرجه عشرة أمتار والسنة الثانية ضعفها وهكذا حتى يصبح عنده أرضا تفي بالغرض خلال عشرين عاما، ثم يبدأ مسلسل تقسيط الفلوس بحيث يوزع القرض على عشرين عاما بمعدل عشرة ريالات شهريا ويتضاعف المبلغ حسب الأحول الجوية.

وقد تدخل شركات الإسمنت على الخط وتوزع كيس أسمنت شهريا بحيث يصل المواطن أبواب الستين ولديه الكمية التي تكفي لتلييس وتشطيب العمارة ويمكن تقسيط الحديد من الشركات المنتجة بنفس الطريقة.

هذه حلول منطقية لحل أزمة الأسكان التي تطبخ على نار هادئة، وتحل أزمات السوق السوداء للمواد الغذائية والانشائية التي يديرها ” هوامير ” المرحلة بخيوط مسرح العرائس، أخشى ما أخشاه أن نصل بالتقسيط المريج إلى توزيع ساعات النوم على الأسرة في المستشفيات، بحيث ينام المريض الأول ثماني ساعات يجد خلالها العناية الفائقة ثم يكلفتونه أهله ويتركون السرير لمريض آخر ينام ثماني ساعات مماثلة وبالتالي تنمو غريزة التوأمة الروحية لتصل العلاقة بين الأطراف الثلاثة إلى تبادل العكاز وينوب أي واحد منهم عن الآخر في عمل التحاليل والأشعة، وحتى الأدوية لا مانع من تناولها بالنيابة فكلها تؤدي نفس الغرض.

مشروع تقسيط السعوديين المستقبلي بدأ بمنشار البنوك، وتولت بعض الوزارات تبادل المنافع من جيب وصحة المواطن، وسينتهي المشروع على حافة القبر.


خلف الحربي

العالقون على جسر الملك فهد

كيف يحول المسؤولون المهملون والموظفون النائمون أي إنجاز حضاري إلى عقدة مستعصية ؟، الأمثلة في هذا المضمار المحفور كثيرة ومتنوعة، حيث يمكن استعراض العديد من المشاريع التي كلفت خزينة الدولة المليارات، وأشرفت على بنائها كبرى الشركات العالمية، ولكن المسؤولين الذين أداروها حولوها إلى قلاع بشعة للإهمال والبيروقراطية .

جسر الملك فهد الذي يربط بين المنطقة الشرقية والبحرين كان إنجازا تاريخيا في وقته، أذكر أنني سافرت إلى البحرين بحرا في مركب كان يحمل إضافة إلى المسافرين أثاثا منزليا، وشحنة بطيخ، وكنا نسير بمحاذاة الجسر الذي لم يفتتح بعد، وكان الناس يتحدثون عنه كأسطورة سوف تغير طبيعة الحياة في البلدين. أما يوم الافتتاح فقد كان يوما وطنيا في البلدين الشقيقين، بل وفي سائر دول الخليج .

اليوم أصبح المسافر يقضي ثلاث ساعات أو ربما أكثر كي يعبر هذا الجسر؛ أي أنه لو سافر سباحة لو صل قبل أصحاب السيارات العالقة على الجسر، والسبب بالطبع هو طريقة عمل الموظفين في الجسر، حيث الكسل و ( التمطط ) هو العنوان الأبرز في هذا المكان. فرغم وجود عدد هائل من البوابات التي بإمكانها تمرير هذا العدد الهائل من المسافرين وخصوصا في أوقات الذروة إلا أنه يتم الاكتفاء بفتح بوابتين أو ثلاث تتكدس أمامها السيارات في خطوط متعرجة، وتعيش فيها العائلات ساعات مملة ومزعجة داخل السيارات دون أن يتكرم أحد بفتح واحدة من البوابات الكثيرة المغلقة، بل إن بعض المسافرين يشتكون من أنهم حين يصلون بعد جهد جهيد إلى إحدى البوابات يخبرهم الموظف بإغلاق البوابة، وأن عليهم أن يصفوا من جديد أمام بوابة أخرى ! .

وإضافة إلى مشكلة البوابات المغلقة تتجلى مشكلة النقاط الكثيرة التي يجب أن يمر بها المسافر قبل العبور، ومنها على سبيل المثال نقطة دفع رسوم استخدام الجسر، وهذه يمكن تسهيلها من خلال فتح المجال للاشتراكات السنوية لمن يعبرون الجسر بشكل دائم، حيث توضع ملصقات خاصة على السيارة يمكن قراءتها إلكترونيا، وهذه تكنولوجيا قديمة ومستخدمة في الكثير من دول العالم، وكذلك ثمة نقطة أخيرة للتأكد من ختم الجوازات وهي نقطة ليس لها فائدة سوى المزيد من التعطيل، حيث إن من يستخدم هذا المسار لابد وأن يكون قد مر على الجوازات إلا إذا كنا نتخيل أن ثمة مسافرين قد يخرجون من البحر ! .

تقليص الوقت الذي يقضيه المسافر على الجسر هو المقياس الذي يمكن من خلاله تقييم نجاح هذا المشروع العملاق، والجهد الأهم الذي يجب أن يبذله العاملون في الجسر يجب أن يتركز على وقت المسافر الذي لن يستفيد شيئا إذا كان يريد السقر إلى البحرين والعودة في اليوم نفسه، بينما هو يقضي ثلاث ساعات في طريق الذهاب ومثلها في طريق الإياب، صحيح أن ما كتب حول هذه المشكلة بالذات يمكن أن يبني جسرا آخر من الكلام الذي لا يحرك أذهان النائمين، ولكننا نكرره كي لا يغرق هذا الإنجاز الكبير في بحر الإهمال، ويعود الناس إلى المركب الذي يحمل شحنة البطيخ !




الصحف السعودية: موظفو بنك وبريد اختلسوا حسابات عملاء ببنوك سعودية


الرياض-محمد الحربي:

تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة السبت وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها العديد منها بين الصفحات حيث نقلت صحيفة الشرق تأكيدات المشرف على وكالة وزارة الإسكان للتخطيط والدراسات المهندس محمد الزميع بإن الوزارة تسعى إلى تخفيض الإيجار من خلال حزمة من الأنظمة التي ستنطلق قبيل نهاية العام الحالي، تستهدف أكثر من 2.5 مليون وحدة معدّة للإيجار، سيستفيد منها أكثر من عشرة ملايين مواطن ومقيم وأكد أن حزمة الأنظمة المتوقعة ستعطي المستثمر ثقة أكبر في سوق العقار، وسيكون معروض الوحدات السكنية كبيراً، ما يعني انخفاض الأسعار تدريجياً. 


الوطن

موظفو بنك وبريد يختلسون “حسابات عملاء”

إلزام مؤسساتهم بالتعويض والسجن عاما لزعيم العصابة

أدانت لجنة الفصل في المنازعات والأوراق المالية في الرياض، عصابة مكونة من 4 أشخاص في محافظة القريات، امتهنت سرقة مئات الآلاف من حسابات عملاء على مدار سنوات، بعد تواطؤ أفرادها الذين يعملون في بنك كبير، ومؤسسة البريد السعودي.

وتضمن الحكم الصادر من اللجنة تعويض أصحاب الحسابات المصرفية المستهدفة، وتحميل كل من المصرف والبريد المبالغ المالية كافة، والأعباء التي تحملها المتضررون، ومنها أجور المحاماة. في حين حكمت المحكمة العامة بالقريات في ذات القضية بسجن أحد المتهمين الأربعة لمدة عام، كان مكلفا بسحب المبالغ.

وتعود تفاصيل القضية التي حكم فيها في 19 ربيع الآخر الماضي، إلى ما قبل 8 سنوات إبان اكتشافها، ففي العام 1426، وبعد إلقاء القبض على مواطن يقوم بعمليات سحب من حسابات مواطنين، فقد قاد التحقيق معه إلى معرفة شركائه، ومنهم مدير مصرف تجاري، وموظف آخر في نفس المصرف، وثالث يعمل في البريد السعودي. وتعمل الشبكة بشكل ترابطي يبدأ بتحديث بطاقات الصراف من قبل مدير المصرف، قبل إرسالها لموظف البريد المتواطئ، والذي بدوره يسلمها للشخص المكلف بسحب المبالغ من الأرصدة.

وفيما امتنع الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ عن التعليق على الحادثة، أكد في المقابل أن بطاقات الصرف الآلي والائتمانية لا يتم إرسالها إلا عن طريق بريد معتمد دون إرسال الرقم السري.


الشرق

«الإسكان» تقنن دور مكاتب العقار وسداد الإيجارات إلكترونياً

قال المشرف على وكالة وزارة الإسكان للتخطيط والدراسات المهندس محمد الزميع، إن الوزارة تسعى إلى تخفيض الإيجار من خلال حزمة من الأنظمة التي ستنطلق قبيل نهاية العام الحالي، تستهدف أكثر من 2.5 مليون وحدة معدّة للإيجار، سيستفيد منها أكثر من عشرة ملايين مواطن ومقيم.

وأكد أن حزمة الأنظمة المتوقعة ستعطي المستثمر ثقة أكبر في سوق العقار، وسيكون معروض الوحدات السكنية كبيراً، ما يعني انخفاض الأسعار تدريجياً. وأوضح أنه سيكون للمستأجر الحق في مطالعة أسعار الشقق في الشارع أو الحي في أي مدينة من خلال صور موجودة في موقع»إيجار»، وبدلاً من الطريقة القديمة المتمثلة في الذهاب للمكاتب العقارية ورفع الأسعار على المستأجر، فإن الصورة ستكون واضحة والخيارات مفتوحة أمامه. وأشار إلى أن الملاك لن يعرضوا الشقق للإيجار، ولكن سيبقى العرض بيد مكاتب العقار، وسيصبح لصاحب المكتب الحق في عرض الشقة للمستأجر وتوثيق العقد في مكتبه بنظام واضح لكل أطراف التعاقد. وأكد الزميع أن نظام «إيجار» لا يرتبط بالشقق المفروشة الموسمية، لأنها من مهام هيئة السياحة.

وعزا الزميع سبب الإحجام عن الاستثمار في العقار إلى وجود عدد بسيط من المستأجرين لا يسددون أو يماطلون في السداد، إلا أن تأثيرهم على سوق العقار كبير، كاشفاً عن أنه سيكون هناك سجل سداد للمستأجر بحيث يعلم المؤجر مدى انتظامه في السداد من عدمه، وهذه تجربة دولية معتمدة في كثير من الدول، وستطبق في حال الانتهاء من النظام ودخوله إلى حيز التنفيذ. وعد النظام الذي سيتبع في التسديد مهماً وسهلاً لجميع أطراف الإيجار وهو نظام السداد الإلكتروني لأنه سيسهل عملية السداد بطريقة شهرية وتقسيط العقار بدلاً من أن يدفع دفعة واحدة، وسيكون الدفع بطريقة مقسطة بطرق مختلفة، إما الاستقطاع الشهري، أو ربع السنوي من خلال نظام «سداد» ليحول المبلغ إلى صاحب العقار مباشرة. وفيما يتعلق بوضع المكاتب العقارية، أوضح الزميع أن الوزارة تعمل على تصنيف المكاتب العقارية بالاشتراك مع وزارة التجارة لتقديم خدمة مميزة للمستهلك، معتبراً أن شفافية الأسعار ستتيح التنافس بين أصحاب الشقق فلا يمكن أن يشذ أحدهم برفع السعر بينما القريبون منه يؤجرون بأسعار أقل. وأفاد بأن 13 بنكاً تتنافس الآن لتقديم خدمة السداد الإلكتروني، التي ستعطي تدفقاً مالياً تعتمد عليه البنوك في إقراضها المستثمرين، وهو ما سوف يساهم في ضخ وحدات سكنية في الفترة المقبلة.

وحول التعاون بين وزارتي الإسكان والعدل، قال «لدينا تعاون مع وزارة العدل للاستفادة من نظام التنفيذ القضائي لتفعيل توثيق «عقد شبكة خدمات الإيجار» بحيث يكون العقد موثقاً»، مضيفاً أنه إذا وصل العقد إلى قاضي التنفيذ يكون وثيقة يحكم بها القاضي، كما نعمل على توثيق العقد بالاتفاق مع المجلس الأعلى للقضاء ووزارة العدل في الفترة المقبلة. ولفت إلى أن الخدمات التي ستطلقها الوزارة في نظام إيجار هي: توثيق العقد إلكترونياً، المنصة الإلكترونية لعرض الوحدات، خدمة الإشعارات، خدمة الإحصائيات والبيانات، خدمة عرض الصور للوحدات السكنية، تأهيل المكاتب، تصنيف المباني، اشتراطات السلامة، خدمة الوديعة الائتمانية، وخدمة الصيانة والترميم.


عكاظ

سيارة مجهولة تلقي جثة فتاة في «السامر»

شكلت شرطة جدة فرق تحقيق وتحرٍ للبحث عن قائد سيارة مجهولة ألقيت منها ظهر أمس جثة فتاة في شارع داخلي مجاور لحديقة عامة في حي السامر، ثم فرت من الموقع حسب رواية طفل لأسرته التي أبلغت الجهات الأمنية التي بدورها باشرت الواقعة بمتابعة شخصية من قبل اللواء علي الغامدي مدير شرطة جدة.

وانطلق العمل الأمني في الموقع بتحديد منطقة محظورة تم فيها نشر خبراء الأدلة الجنائية بحثا عن أية متعلقات أو خيوط قد تكشف هوية الفتاة التي تبدو في العشرينات من عمرها، أو تقديم معلومات عن المركبة التي أفاد الطفل «شاهد العيان الوحيد» أن الجثة ألقيت منها قبل أن تغيب عن الأنظار.

الناطق الإعلامي لشرطة محافظة جدة الملازم أول نواف البوق أوضح أن الجهات الأمنية باشرت الواقعة واستدعت خبراء الأدلة الجنائية لفحص الموقع، كما تم الاستعانة بخبير الطب الشرعي لمعاينة جثة الفتاة وكشف أسباب وفاتها وما إذا كانت هناك شبهة جنائية، إضافة إلى محاولة الوصول الى هوية الفتاة.

ولفت البوق الى أن بعض الوافدين يلقون جثث بني جلدتهم المتخلفين والمخالفين للأنظمة على الطرق تهربا من المسؤولية وهو ما يتم التقصي بشأنه.




أعمدة الرأي: نجاح السعودية درس لـ «نزاهة»
9:22 ص - 10 مايو 2013



تطرق كتاب الأعمدة في الصحف السعودية الصادرة اليوم الجمعة للكثير من الموضوعات الهامة على الساحة حيث تناول الكاتب بصحيفة الوطن فواز عزيز موضوع هيئة مكافحة الفساد وقال أنه ومنذ أن بدأت “نزاهة” التفتيش عن الفساد بدقة، وأنا أبحث عن مسؤول شجاع واحد يعترف بأن اتهامات “نزاهة” لإدارته صادقة ولم أجد ذلك، وهذا لا يعني إلا أن المسؤول لا يرى من فوق كرسيه شيئا مما يراه “المواطن” قبل أن تراه هيئة مكافحة الفساد “نزاهة”!.

فواز عزيز

أين شجاعتكم؟

لست أنزه “نزاهة” عن الخطأ، لكنني مقتنع أنها الأشجع حتى الآن في بياناتها الصحفية. ومع إعجابي بشجاعة الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة”، إلا أني لا أخفي إحباطي من وقوفها عند حدود البيانات الصحفية دون المحاسبة.

منذ بدأت “نزاهة” التفتيش عن الفساد بدقة، وأنا أبحث عن مسؤول شجاع “واحد” يعترف بأن اتهامات “نزاهة” لإدارته صادقة.. ولم أجد ذلك، وهذا لا يعني إلا أن المسؤول لا يرى من فوق كرسيه شيئا مما يراه “المواطن” قبل أن تراه هيئة مكافحة الفساد “نزاهة”!.

وعلى طرف القضية لا تجد مواطنا واحدا يشكك في مصداقية ما تكشفه بيانات “نزاهة”، بل إن بعضهم يعتبر ما تكشفه “نزاهة” رسميا، هو مكشوف شعبيا من قبل.. وأن الفارق الوحيد بين الكشفين هو “التوثيق القانوني” فقط.

“بعض” المسؤولين يعطل صفته كمواطن، ويعطل كل حواس “المواطنة” فيه منذ توليه إدارة “ما”، ويصبح لا يرى إلا بـ”عين” من يخشى على هيبة إدارته ومكانته.. فلا يشعر بتعثر مشروع تنموي أو تأخره عن الوقت المحدد لأكثر من عام، رغم أن اللوحة التعريفية بالمشروع تكشف ذلك لـ”المواطن” لكنها تختفي أمام عين “المسؤول”!.

الميزة الجميلة التي وجدتها في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، أنها لا تسكت عمن يشكك في بياناتها بل ترد عليه، والأمثلة كثيرة جدا، وآخرها ردها على بلدية محافظة طريف، بعدما وصف رئيس البلدية اتهامات “نزاهة” بالكلام العام غير الدقيق.. حيث عادت “نزاهة” لتؤكد اتهاماتها وتزيد بتهم أخرى.

“نزاهة” في كثير من بياناتها تؤكد أنها كشفت هذا الفساد أو ذاك بعد تلقيها بلاغات من مواطنين، فقامت بدورها الرقابي، ووثقت كل التهم بالأدلة قبل أن تصدر البيان.. وهنا إشارة من “نزاهة” بأن “المواطن” شريك رئيس في كشف الفساد وتصحيح مسار مؤسسات الدولة لخدمة الوطن والمواطن.

(بين قوسين)

أقترح على كل “مسؤول” تُتهم إدارته من قبل “نزاهة” أن يسأل عددا من المواطنين عن مدى تصديقهم للاتهامات، قبل أن يوجه مدير العلاقات العامة بنفي اتهامات “نزاهة” جملة وتفصيلا.

صالح الحمادي

نجاح السعودية درس لـ «نزاهة»

نجحت السعودية في التصدي لأخطر عدو مرّ علينا وهو «الإرهاب» الذي جذب إليه أبناء وطننا العاقين لدينهم ووطنهم ووالديهم وحوّلهم إلى خناجر تطعن «الأمن» في خاصرته، وحوّلهم بعد غسل المخ بأحاديث موضوعة وأسانيد غير صحيحة إلى قنابل بشرية بأحزمة تنسفهم أولاً ثم تنسف من حولهم، بينما الذي طوّعهم ودرّبهم وموّنهم يعيش في فنادق فاخرة وبذخ ورفاهية على حساب مغفلين لم يسألوا أنفسهم كيف يرسلونهم للجنة والحور العين؟ ولماذا لم يذهب قادة الأوكار بدلاً عنهم للجنة والحور العين؟

السعودية تصدت لهذه الظاهرة بقوة وركزت على تجفيف منابع التموين، ونجحت في تطويق خفافيش الظلام ومحاصرتهم في أضيق الحدود، وتم تفتيت خلاياهم ونسفت مصادر التعبئة النفسية ومصادر الفتوى ومصادر المرشدين الوهميين، وفي قمة النجاح السعودي يأتي قلق «الفساد» الذي يعاني منه المجتمع السعودي على مختلف أطيافه.

هيئة مكافحة «الفساد» حاولت التصدي لهذا الداء الخطير، ويبدو أن الماء زاد على طحينها وعراكها اليومي لأنها اتجهت للأطراف وللقضايا الهامشية وتركت المنابع، ولو استفادت من معالجة وزارة الداخلية التي ركزت على تجفيف منابع الإرهاب فقد تحقق شيء من النجاح.

على «نزاهة» الاتجاه للوزارات والتركيز على المنابع المحيطة بهذه الوزارات إذا كانت لديها النية الصادقة «كائناً مَن كان»، والاستفادة من تجربة وزارة الداخلية، أما الانتقال من إدارة تعليم في الأرياف إلى بلدية صغيرة دون التركيز على منابع الهوامير فسيظل الوضع مقيداً ضد مجهول.. الأرياف تلهف فتات موائد الوزارات!!!!

عبدالله الحارثي

ناجح بتقدير «ملخص»

عادة ما يتبادر إلى ذهن رواد الجامعات والمناطق المجاورة لها تساؤل يمكن وصفه بالبديهي: «لماذا كل هذا العدد من المكتبات؟»، والجواب الطبيعي كونها تقدم أو تفرض خدماتها على الطلاب من الجنسين تصويرا أو نسخا أو بيعا للكتب، ولكنها أيضا تختصر عليهم تقليب الصفحات والانغماس في فرز المعلومة الأهم فالمهم.

الأمر يتجاوز هذا بكثير، ولو كلف الإنسان نفسه بزيارة داخل الجامعة لوجد في كل كلية مركز خدمات تصوير، وهو فرع لمكتبة أقصد «لمحل تصوير» خارج الحرم الجامعي، جميعها تتنافس على تقديم الخدمة بتصوير الملخصات ونماذج أسئلة الأعوام الماضية ونماذج إجابات، وأخص بالذات تلك التي تقع خارج الجامعة لتلافي الوقوع في المحظورات.

إلى هنا والأمر طبيعي جدا، ولكن الغرابة تكمن في أنه أثناء تواجدك داخل مكتبة ما، فإنك تشاهد العجب العجاب.. الطلاب ينهمكون في شراء الملخصات الأسئلة وإجابات وتصويرها قبل أيام، وبعضهم قبل ساعات من الاختبارات، والبعض الآخر قدم للتو من المطار إلى المكتبة، مصطحبا في يده مفردات المواد، ويريد شراء ملخصات، وجه الغرابة الحقيقي هنا تجده في عامل المكتبة الذي يقدم خدمات «على عينك يا تاجر» دون وجود رقيب أو حسيب، إذ أنه يمارس دور سمسار «للمدرس الوهمي» لتلك المواد، ويزود الطلبة بأرقام أشخاص يقدمون دروسا خصوصية، ويعد هذا السمسار شريكا في المخالفة، ويتقاضى عمولة نتيجة أتعابه في جلب زبائنه من ضحايا الساعات الأخيرة.

تجاذبت الحديث مع طالب وصل للتو من المنطقة الشرقية لأداء الاختبارات النهائية في الجامعة، وحضر للمكتبة التي تزاول ومثيلاتها نفس النشاط في تصوير المخلصات الجامعية، أذهلني الطالب بحديثه، إذ أنه لا يحتاج كتب المقررات الدراسية، بعد أن أرشده البائع في «محل التصوير» إلى مدرس للمواد العلمية، ويتبقى عليه تصوير ملخصات المواد النظرية التي يدرسها أستاذ المادة لطلاب الانتظام.

الوضع ليس طبيعيا ولا يستهان به، أبلغني ذلك الطالب أن هناك حفنة من الوافدين يزاولون مهنة تدريس مواد جامعية لا تربطهم بها صلة لا من قريب ولا من بعيد، هؤلاء المقيمون يتخذون من منازلهم مقار لتدريس المواد لطلاب الانتساب، ومنهم من يحصل على إجازات مرضية من عمله، لاستثمار فترة الاختبارات، ومواعيده محجوزة منذ الصباح وحتى منتصف الليل، وتدر عليه عوائد مالية كبيرة تفوق راتبه طيلة العام الواحد، حيث أن المادة تدرس بألف ريال بمعدل ثلاث حصص في الأسبوع.

المحزن في الأمر أن بعض الجامعات تعرف مثل هذه الممارسات، ولكن لا تحرك ساكنا، باعتبار الأمر لا يخصها ويحدث خارج الحرم الجامعي ومن فئات لا يرتبطون بها بأي صفة، تواصلت مع وكيل إحدى الجامعات وأعضاء هيئة تدريس وصعقت بأن الظاهرة متفشية من عشرات السنين، وتدار من منازل مقيمين، ولم يتخذ إجراء ضدهم لحماية الطلاب من مخاطرهم، ورغم هذا إلا أن الجامعات تنظم مجاميع دراسية مجانية قبل الامتحانات لطلاب الانتساب، ويماثلها مجاميع في شطر الطالبات لتدريس المناهج المقررة في كل فصل بشكل نظامي ومن أساتذة المواد.

الأدهى والأمر أن «المدرس الوهمي» يحرص من بداية الفصل للوصول إلى مفردات المواد، ويبرم الاتفاقيات مع سماسرة ثقات في مراكز التصوير المحيطة بالجامعة لاصطياد زبائنه وتوزيع العمولات والأدوار، وهناك من يتخصص في جمع الملخصات ونماذج الأسئلة ووضعها على المواقع الإلكترونية أو إيصالها «للمدرس الوهمي» للمذاكرة فيها وحفظها، ومن ثم البدء في نشاط الدروس الخصوصية فترة الامتحانات.

كل هذا لا يحدث في الخفاء، بل في وضح النهار، وتجد أن بعض الآباء هو من يبحث عن مدرس خصوصي لابنه أو ابنته من أوساط هؤلاء الدخلاء على المهنة، ويعرفون أنهم غير نظاميين في مزاولتها لهذا النشاط، ويرضخون لطلباتهم المتمثلة في تدريس المادة مع مجموعة لا تقل عن خمسة طلاب في منزل ذلك المدرس، لكن الحال يختلف في تدريس الطالبات، إذ يتم بمعرفة أحد أولياء الأمور، وفي منزل الطالبة، والمجموعة لا تقل عن خمس طالبات، وكل هذا لجمع أكبر قدر ممكن من النقود في الحصة الواحدة.




كاتب وطبيب: نعم أخطأت ومات المريض تحت يدي
الخليفة: اللاعبون الأجانب لا يستحقون 10 في المائة مما يدفع لهم

أيمن حسن– سبق:
 يروي كاتب وطبيب جراح حكاية مريض ألماني مات تحت يده، عقب إجراء جراحة له، مؤكداً أنه أخطأ التقدير عند التعامل مع الحالة، وأن الطب والجراحة، ليس فيهما كبير، وفي شأن آخر يطالب كاتب الأندية السعودية بتكوين لجان فنية من قدامى اللاعبين، للسفر إلى ملاعب الأندية الأجنبية واكتشاف اللاعبين الذين يستحقون التعاقد معهم.

كاتب وطبيب: نعم أخطأت ومات تحت يدي مريض

يروي الكاتب والمفكر والطبيب خالص جلبي حكاية مريض ألماني مات تحت يده، عقب إجراء جراحة له، مؤكدا أنه أخطأ التقدير عند التعامل مع الحالة، وأن الطب والجراحة؛ ليس فيهما كبير؛ فقد يقع أعظم جراح في أكبر اختلاط، وفي صحيفة "الشرق" يقول الكاتب "بعد أن كتبت عن مشكلات الجراحة بنسيان شاش وقطن وأدوات في بطن المريض، جاء السؤال المحرج الأعظم، من القارئة المثقفة (جمانة) من مات تحت يدك في الجراحة؟"، ويجيب الكاتب والطبيب قائلاً: "نعم لقد مات تحت يدي أناس في الجراحة لم يكونوا كثيرين، ولكن بعدد محدود أتذكرهم جيداً، وأترحم عليهم وفي قصصهم عبرة لأولي الألباب؛ فأما الصدمة العظمى التي منيت بها والأولى فكانت مع وفاة مريض ألماني في مدينة باينه (Peine) الألمانية حيث قدم السيد ميلاتسارسكي (أذكر اسمه جيداً) ووزنه فوق المائة وسأل عمن يستطيع إصلاح نقص التروية الدموية في ساقيه قبل أن يتعرضا للبتر! نصحته ممرضة بالدكتور يالابي (الحرف الأول من اسمي ينطق بالألمانية يوت). حين فحصته ودرست الحالة قلت له لابد من تخفيض وزنك وهذا قد يتطلب شهراً من الصيام؟ صبر الرجل ووضعناه على حمية 800 كالوري في اليوم. صبر الرجل حتى أصبح رشيقاً في وزن الثمانين فقلنا يا الله وحضرنا له من الدم ما يكفي وحجزنا له سريراً في العناية المركزة. سارت عمليتنا بريح طيبة وكنت أشتغل كالعاصفة وزرعت له شرياناً صناعياً في البطن من نوع الشوكة أو يسمونه الفرنسيون البنطال فهو يشبه البنطال الذي يلبس. حين فتحت بطن المريض رابني أمره وخدعني ما رأيت فقد كان كبده متشمعاً. كنت أقرأ في الكتب ورأيت صوراً عن تشمّع الكبد في مدمني الكحول. هذه المرة واجهته عياناً. انتهت العملية قال لي المخدر الإسباني (أجيلا) هناك دم من الدرين (المصرف) اعتبرته عادياً في عملية جراحة أوعية نازفة. أخذناه للعناية المركزة وأوصينا بإعطائه الدم ومشتقاته. بقي النزف يتابع طريقه بهدوء؛ فأخطأت ثلاثاً في تقديري للخطأ، وترددي في فتح المريض من جديد. قلت إنه مريض لا يجلط كبده الدم. كان يقيني أن العملية مشت روتينية. وليس ثمة من حولي من يفهم في هذا الفن أكثر مني، وبذلك خسرت المريض بعد نزف عدة أيام"، ويمضي الكاتب قائلا: "جاءت زوجته (المريض)، قالت لي دكتور يالابي عملت الذي عليك. زوجي كان سكيراً مدمن خمر جالساً خلف التلفاز طوال اليوم شكراً للجهد الذي بذلت. بقيت في حالة صدمة أياماً. ألتفت إلى ليلى زوجتي رحمها الله التي أصبحت في عالم ميلتسارسكي. قالت: خالص لا أعرف هل العزاء عندنا أم في بيت المريض؟"، وينهي الكاتب قائلاً: "أذكر الحادثة لقرائي حتى يعرفوا قاعدة في الطب والجراحة؛ أنه ليس فيها كبير؛ فقد يقع أعظم جراح في أكبر اختلاط، وقد ترتكب أعظم النفوس أفظع الموبقات".

"الخليفة": اللاعبون الأجانب لا يستحقون 10 في المائة مما يدفع لهم

يطالب الكاتب الصحفي توفيق الخليفة الأندية السعودية بتكوين لجان فنية من قدامى اللاعبين، للسفر إلى ملاعب الأندية الأجنبية واكتشاف اللاعبين الذين يستحقون التعاقد معهم، مشيراً إلى أن اللاعبين الأجانب في الأندية الآن، لا يستحقون 10 في المائة مما يدفع لهم، وفي مقاله "الرباعية والسماسرة" بصحيفة "الوطن" يقول الكاتب: "سماسرة لاعبي كرة القدم يسوقون لاعبيهم الأجانب على الأندية السعودية بمبالغ خيالية وشروط جزائية كبيرة، وهم لا يستحقون 10% مما يدفع لهم، حيث يتفوق اللاعب المحلي على كثير منهم، مستغلين ضعف الجانب الفني في إدارات بعض الأندية"، ويعلق الكاتب قائلاً "الأندية السعودية لديها رصيد كبير من محبين ومشجعين ولاعبين قدامى يتمنون خدمة ناديهم، والسؤال: لماذا لا تتم الاستعانة بهم؟ مثلاً في نادي النصر، الذي عانى كثيراً من صفقات أجنبية فاشلة، اجتهدت الإدارة ولم توفق بالرغم من دفعها مبالغ خيالية، لكن لا أثر لهذه المبالغ على أرض الواقع.. لماذا لا يكون للنصر لجنة رباعية لاختيار مدرب وأجانب الفريق بناءً على خبرتهم الكبيرة في الملاعب، وأقصد ماجد عبدالله ويوسف خميس وعلي كميخ وصالح المطلق، على سبيل المثال لا الحصر؟ يتم انتدابهم للملاعب البرازيلية والكولومبية والإفريقية، ويتم اختيار اللاعبين بناء على حاجة الفريق"، ويضيف الكاتب "مصاريف انتداب هؤلاء أقل بكثير من خسارة مبلغ لاعب أجنبي فاشل في النادي، بحيث تعرض اقتراحاتهم على مدرب الفريق وأعضاء مجلس الإدارة، ويصبح الرأي جماعياً وليس فردياً بين الرئيس والسمسار.. هذا هو العمل الجماعي.. وهذا هو سر نجاح بعض الصفقات. انظروا إلى صفقات النادي الأهلي وهي مكلفة جداً لكنها ناجحة وصنعت الفارق الكبير في نتائج الفريق، وكذلك الفتح الذي نجح فيه إيلتون وسالومو اللذان لم يكلفا النادي نصف قيمة أجنبي آخر في الفرق الكبيرة"، وينهي الكاتب قائلاً: "زاويتي هذه ليست خاصة للنصر، بل لجميع الأندية التي تريد أن يتمم عملها بالنجاح بعد توفيق الله، لكنني ذكرت النصر؛ لأنه أحد أشهر الأندية التي دفعت كثيراً وتعاقدت كثيراً ولم ينجح سوى بدر المطوع الذي ما لبث أن ذهب".




ذكرى الأول من رجب تثير شهية السخرية لدى المغردين..
الأول من رجب .. عيد ميلاد “الطيبين”



يوافق اليوم السبت الأول من شهر رجب تاريخ شهير لدى غالبية الشعب السعودي ، وهو تاريخ الميلاد بحسب كشوفات الأحوال المدنية ، وخاصة لمن هم فوق الخمس والثلاثين عاماً.
فقد اضطرت إدارات الأحوال المدنية آنذاك وقبل انتشار المستشفيات ، إلى اعتماد نظام التسنين والذي يعتمد على تقرير طبي يحدد السن المتوقع للمولود لكي يتم تسجيله في الكشوفات .
وكذلك تفعل إدارات الأحوال مع من لم يولد بالمستشفيات ويأتي للتسجيل متأخراً معتمدين على ما تحتفظ به ذاكرة والده من أحداث ، ويتم بالتالي تسجيله بتاريخ الأول من رجب من ذلك العام.
هذا التاريخ تحول إلى أشهر التواريخ في حياة السعوديين ، وقبيل ساعات من دخول الأول من رجب لهذا العام غرد السعوديون متذاكرين هذا الموعد .

فقد أصبحت ذكرى هذا اليوم مادة ثرية للسخرية والمزاح بين المغردين ، ويتناول السعوديون ذكرى هذا اليوم بالسخرية على اعتبار أنه موعد ميلاد غالبية الشعب السعودي, فمن المفترض أن تمنحهم الدولة إجازة, وفي السطور التالية عرض لبعض التغريدات التي تابعتها “الوئام”.

يقول جميل فارسي في تغريدة له: تهنئة كبيرة جدا جدا بعيد ميلاد ملايين السعوديين مواليد ١ رجب كل عام وانتم بخير.

فيما غرد علي شتيمر قائلاً: بعد (٠-٧) الذي كان لعقود يرمز للجنوب وأهله، (١-٧) هو ثاني أشهر رقم سعودي وهو تاريخ ميلاد أغلب السعوديين وبالتالي هو تاريخ تقاعدهم، ١ رجب!

وغرد أحمد الوقداني : غداً ١ / ٧ عيد ميلاد شيبان المملكة كلهم .. كل عام وشيبانكم بخير.

عضو مجلس الشورى الدكتور موافق الرويلي غرد قائلاً: حنا نعد الليالي والليالي تعدنا والاعمار تفنى والليالي بزايد ! يالله حسن الخاتمه مع تحياتي لكل المولودين مثلي في 1/7 وتصبحون على خير.

فيما غرد مخلف الشمري : الليله جموع غفيره من جيلي سوف يحتفلون بعيد ميلادهم 1/7 وسوف يخلقون لنا أزمة بالشموع والكيك!!!!!! هههه.



تواجد الأمن حال دون تفاقم الوضع..
بالصور …عمر المهنا يتعرض لمحاولة اعتداء بسبب هدف التسلل

بريدة ـ الوئام ـ نايف المشيط : 

تعرض عمر المهنا رئيس لجنة الحكام لمحاولة اعتداء اليوم في نهاية مباراة فريقي الشرق من الدلم ومارد من الاسياح ضمن مباريات الجولة الثانية لدورة الصعود للدرجة الثانية المقامة على مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز في بريدة.

وكانت المباراة في الدقائق الاخيرة عندما قام الحكم بإلغاء هدف لفريق مارد بداعي التسلل في الوقت الذي كان يتواجد فيه عمر المهنا في المدرجات والى مقربة منه عدد من الجماهير التي حدث بينها وبينه تلاسن كاد أن يصل الى التشابك بالأيدي لولا وجود الأمن الذي استطاع الحيلولة دون تفاقم الموقف.






وائل النجار أكد ان سبب المشكلة شخص ذا نفوذ
اليوسف : رئيس وأعضاء الاتحاد جلسوا في مقاعد غير مخصصة لهم


الرياض – الوئام – أحمد عبدربه : 
أكد سليمان اليوسف نائب مدير ستاد الملك فهد الدولي أن ما حدث من سوء تفاهم مع رئيس نادي الاتحاد قبل بداية مباراة الهلال والاتحاد في إياب ربع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين لم يقصد منه توجيه إهانة للاخير .
واضاف في تصريحاته لبرنامج أكشن يا دوري الذي يبث على قناة إم بي سي أكشن ، أن رئيس الاتحاد وأعضاء مجلس إدارته جلسوا في مقاعد غير مخصصة لهم ، وعندما طالبه العاملون بالملعب بالجلوس في أماكنهم المخصصة أصر على التواجد بمقاعد المشجعين في المنصة .
ورفض وائل النجار المتحدث الرسمي باسم الاتحاد هذه التصريحات في مداخلة تعقيبية بالبرنامج حيث قال أن منظمي المباراة هم الذين خصصوا مقاعد أعضاء الاتحاد منذ البداية .
وقال النجار أن سبب المشكلة هو أن شخص ذا نفوذ طلب أن يجلس في الأماكن المخصصة لادارة الاتحاد في المرة الثانية وهو ما دفع منظمي المباراة لهذا التصرف .
كان الإعلامي وليد الفراج قد غرد على حسابه الشخصي بموقع تويتر أن ما حدث مع رئيس نادي الاتحاد ليس سوء تنظيم ، وإنما وجهة نظر وموقف ، مؤكداً أنه لا يمكن تبرير التصرف خاصة أن العاملون بالملعب لا يمكنهم فعلها مع إدارات بعض الاندية .





قال أن على رعاية الشباب ايجاد حل لهذه الهتافات
نجار : الهتافات العنصرية الهلالية واضحة ولا يمكن تبريرها



قال وائل النجار المتحدث الرسمي باسم نادي الاتحاد أن هتافات جماهير الاتحاد العنصرية خلال مباراة فريقها أمام الاتحاد مساء أمس كانت واضحة ومن المستحيل تبريرها بكونها جاءت من قلة من الجمهور .
وكانت جماهير الهلال قد هتفت أثناء مباراة الزعيم مع الاتحاد في إياب كأس خادم الحرمين الشريفين للاندية الأبطال بـ ” نيجيريا نيجيريا ” وهو ما فهم منه معايرتها لبعض لاعبي الاتحاد لاصولهم الأفريقية .
وقال وائل النجار في تصريحاته إلى برنامج أكشن يا دوري الذي يبث على قناة إم بي سي أكشن ، أن إدارة العميد طلبت من رعاية الشباب أن توجد حل لهذه الهتافات العنصرية مادامت إدارة الهلال عاجزة عن إيجاد هذا الحل .
فيديو




​الشهري: تواصلنا مع أهلها ولا علاقة لقضيتها بـ "اليوكن السوداء"
شرطة جدة تنفي تورط أمير في قضية "فتاة السامر" وتؤكد التوصل للقاتل


عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 نفت شرطة جدة، قبل قليل، ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي عن تورط أمير في قضية فتاة "سامر جدة".

وأكد مدير التحقيقات بشرطة جدة العميد حزام الشهري لـ "سبق" عدم وجود علاقة بين قضية "اليوكن السوداء"، وقضية "فتاة السامر"، حيث ضبِط في الأولى القائد ومرافقه الذي حاول مقاومة رجال الأمن بشارع الأمير محمد بن عبد العزيز "التحلية" الأربعاء الماضي، وأحيلت القضية لشرطة السلامة، بينما "فتاة السامر" سعودية الجنسية توصلت الجهات الامنية لقاتلها، وهو مواطن سعودي، وتتولى شرطة السامر التحقيق في القضية، بمتابعة من إدارة شرطة جدة.

وعلمت "سبق" من مصادرها أن أهل الفتاة تواصلوا مع مركز الشرطة وأدلوا بمعلومات، كما كشفت مصادر أخرى ذات صلة أن الاثنين اللذين قبض عليهما مع السيارة اليوكن السوداء، والمتهمين بخطف فتاة هما ابنا رجل أعمال في جدة، وجرى التحقيق معهما واستجوابهما، بينما لم يعثر على فتاة معهما أثناء القبض عليهما.





كان في حالة "سكر" وقاوم رجال الأمن وأشهر عليهم سلاحاً أبيض
السجن 8 سنوات و700 جلدة لـ"سعودي" سلب سائقي أجرة تحت التهديد

سبق-
 أصدرت المحكمة العامة بالرياض حكماً على أحد الجناة، سعودي الجنسية، تورط بشرب المسكر، وسلب أموال وأجهزة جوال تحت تهديد السلاح الأبيض من سائقي أجرة، ومحاولة الاعتداء على أصحاب محلات تجارية، حيث تضمن الحكم سجنه ثماني سنوات وجلده 700 جلدة.

وكانت الجهات الأمنية بمنطقة الرياض تلقت عدداً من البلاغات من سائقي سيارات الأجرة وأصحاب مطاعم عن قيام شخص، سعودي الجنسية، بالاعتداء عليهم، وتهديدهم بسلاح أبيض "سكين" كانت بحوزته، وسلب مبالغ مالية وأجهزة جوال منهم.

وحُدد موقع الجاني وتمت محاصرته، وعند القبض عليه قاوم رجال الأمن، وأشهر سلاحاً أبيض عليهم، فتمت السيطرة عليه، حيث اتضح أنه "بحالة سكر".

وأسفر التحقيق معه عن إدانته بما نسب إليه، وبإحالته إلى المحكمة العامة بالرياض صدر بحقه الحكم المشار إليه، وإحالة كامل أوراق القضية إلى سجون منطقة الرياض لإنفاذ ما تقرر شرعاً بحقه.




احتجزته النيران الطفل بإحدى الغرف..
العناية الإلهية تنقذ طفلا من حريق بمنزل شعبي في جدة

جدة - الوئام – حجب العصيمي : 

أنقذت العناية الإلهية طفل صغير، بعد نشوب حريق بمنزل شعبي، مكون من دورين بجنوب جدة كيلو 14، وبعد ورود البلاغ لغرفة عمليات الدفاع المدني، تم تحريك فرقة إطفاء وفرقتي إنقاذ وإسعاف، كان المنزل لحظتها مشبع بكميات كبيرة من الدخان بعد خروج ساكنيه، فيما احتجزت النيران الطفل بإحدى الغرف بالداخل، إلا أن الفرق وصلت في وقت قياسي للموقع، حيث شرعت مباشرة عفي إنقاذ الطفل، بينما عملت فرق الإطفاء مزامنة مع عمليات الإنقاذ في عمليات إخماد الحريق.

من جانبه أوضح العقيد سعيد سرحان، الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة،أنه وفي سباق مع الزمن لإنقاذ الطفل، قامت فرق الإنقاذ عن طريق السلالم، بالدخول من خلال أحد النوافذ المغلقة بشبك من الحديد؛ بعد أن تم قصه والدخول ومداهمة كميات الدخان، واستطاعت الوصول إلى موقع الطفل، وتم إسعافه في الحال بكمامة أكسجين، ومن ثم تم نقله وإخراجه من داخل المنزل، وعن طريق الهلال الأحمر نقل إلى المستشفى، و حالته الصحية مستقرة، وبعد الإنتها من إخماد الحريق، والتأكد من عدم وجود إصابات أخرى أو خسائر بالأرواح، شرع قسم التحقيق في معرفة أسباب نشوب الحريق.





غموض حول التأخر في القبض على مطلوب أمني وضحاياه يناشدون وزير الداخلية إنهاء قضيتهم

جدة ـ الوئام ـ فهد العبدالله : 

ناشد عدد من المواطنين وزير الداخلية سمو الأمير محمد بن نايف بنع عبدالعزيز آل سعود التدخل لإنهاء أمر مطلوب أمني احترف جريمة النصب والاحتيال مدعوما بشبكة مشبوهة من أعضاء عصابته المنظمة والمدربة والتي اعتادت على اصطياد الكثير من المواطنين عبر بيعهم سيارات مستوردة بسعر أقل من السوق المحلي ثم ممارسة الاستدراج لجلب أكبر عدد من الزبائن على مدار عامين مستفيدا من وظيفته العسكرية حتى جمع أموال تقدر بعشرات الملايين وتمكن من الحصول على التقاعد المبكر بحجة كاذبة تتمثل في مرضه النفسي وحين شك الضحايا في أمره تقدموا بشكوى للجهات المختصة فأسكتهم بتحرير شيكات بدون رصيد قبل عام من الآن ثم التخفي بالتنقل بين مدينتي جدة وجازان دون أن يحسم موضوع تقاعده حتى اللحظة.

ويقول المتحدث عن الضحايا المواطن احمد الحسين أن المطلوب الأمني الهارب قضى على أحلام ضحاياه بعد أن تورطوا بقروض بنكية ومنهم من باع منزلة لمشاركة هذه المجرم في تجارته التي كانت واضحة من خلال البيع بسعر أقل لعدد محدود من السيارات التي ادعى أنه يتعامل مع أحد كبار الموردين من خارج البلاد، وقال الحسين إن أمر هذا الشخص أصبح الآن مثيرا للشك ويخشى من أن يكون يعمل لمصلحة جهات خارجية تستهدف الأمن الاقتصادي الوطني من خلال الاستيلاء على مبالغ طائلة جدا لا يعلم بالضبط من وراءها ومن العقل المدبر لهذه الشبكة المشبوهة لا سيما وأننا كضحايا اتجهنا للإبلاغ عنه رسميا إلا أننا صعقنا حينما أبلغنا بأنه مطلوب أمني ولم يقبض عليه لأسباب مجهولة ساهمت في تماديه في ممارسة جرمه المشهود والموثق رسميا لدينا ولدى من عاونه على ذلك وأضاف الحسين بأن المطلوب الأمني تم تجميد حسابه من قبل مؤسسة النقد وعليه عدة أوامر قبض وصلت ٩ أومر وأمر إيقاف خدمات وعليه عدة قضايا شيكات بدون رصيد تصل إلى أكثر من ٢٠ مليون ريال وعليه عدة قضايا مرفوعة ضده في محكمة جدة كما يوجد برقيات بين مدير شرطة جدة موجه إلى مدير شرطة جازان متضمنا القبض عليه وتسليمه إلى شرطة السلامة بجدة لوجود عدة قضايا مطلوبا فيها (تحتفظ الوئام بنسخة من أمر القبض المعطل لأسباب مجهولة

وأردف الحسين وقد قام المطلوب الأمني باستلام مجموعه سيارات ببطاقات جمركية من شركة معروفة ولم يسدد مبالغها وأخفاها واختفى عن الأنظار وقال الحسين أن إحدى هذه السيارات كانت مع عمه الذي يعد احد معاونيه و تم ضبطها قبل أسبوع في استراحته بلوحة مزورة وبعد أن داهمته الشرطة بناء على بلاغ من احد ضحاياه لعمليات الشرطة في يوم الأربعاء الموافق 21/٦/1434هـ غير أن عمه قام أثناء المداهمة بمقاومة رجل الأمن رجل الأمن محاولا الهروب و على الفور تم القبض على الجاني هو والمجموعة الذين كانوا معه في الاستراحة، وقال الحسين تلقيت اتصال يوم الخميس من أحد الضباط ( تحتفظ الوئام باسمه) من شرطة النزلتين على هاتفي الجوال بصفتي احد الضحايا المنصوب عليهم وقام بالاستفسار مني عن الشخص المقبوض عليه وشرحت له كامل القضية وأفادني بأنه تلقى عدة اتصالات للتوسط وإنهاء قضية المقبوض عليه وبعد أن فهم أبعاد القضية أكد بأنه سيتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بعد أن شك في أن القضية بها شبكة وأطراف عدة مشبوهة .

ويكمل الحسين علمنا بعد ضبط السيارة المسروقة والتي تم تركيب لوحات مزورة عليها انه قد صدر بخصوصها تعميم سرقة من مكتب سمو وزير الداخلية مع عدة سيارات أخرى لشركة بيع السيارات ولدينا ما يثبت ذلك وقد استلم الضابط نسخة من البلاغ من ذات الشركة عبر الفاكس .

ويضيف بعدها بأسبوع تفاجئنا بان هناك من يعطل القضية للذهاب لهيئة التحقيق والادعاء العام للتنازل عن القضية المتهم فيها عن المطلوب الأمني وقد تم التلاعب في القضية وإخفاء موضوع التزوير والمحاولة لإنهاء القضية،علما بان هذه القضية مرتبطة بشبكة نصب واحتيال ضد عدد كبير من المواطنين مؤكدا بأن المدعو ورفاقه من أعضاء العصابة لا يزالون موقوفين في شرطة النزلتين .

وجدد الحسين باسمه واسم بقية الضحايا المناشدة لسمو وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف التدخل العاجل لكشف غموض هذه الشبكة الإجرامية والضرب بيد من حديد على من سولت له نفسه على الاستيلاء على أموال المواطنين بالنصب والاحتيال ثم إعادة هذه الأموال المسلوبة لأصحابها الذين لا يشكون في رجوع الحقوق لأصحابها لأننا في بلد يحكم بشرع الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.




تعرضت لجريمة احتيال إلكتروني قيمتها 45 مليون دولار
مصادر: شركة البطاقات الهندية المخترقة هي "إلكترا كارد"


رويترز- دبي- نيويورك:
 قال مصدران مطلعان: إن إحدى شركتي تسوية بطاقات الائتمان، التي تعرضت لاختراق أمني في جريمة احتيال إلكتروني عالمية قيمتها 45 مليون دولار، هي "إلكترا كارد سرفيسز" الهندية.

وتتولى "إلكترا كارد" تسوية بطاقات السفر لبنك "رأس الخيمة الوطني"، وهو أحد بنكين في الشرق الأوسط، قال ممثلو إدعاء أمريكيون يوم الخميس، إنهما ضحية لعملية السرقة.

وقال ممثلو الإدعاء: إن عصابة دولية نفذت هجومين منسقين على أجهزة صرف آلي في أنحاء العالم؛ لتسحب خمسة ملايين دولار في 21 ديسمبر، ثم 40 مليون دولار في 19 فبراير.

وتمكنت العصابة من سحب مبالغ كبيرة، بعد اختراق أنظمة شركة هندية، وأخرى أمريكية، تعملان في تسوية بطاقات الائتمان، ورفعت قيمة الحساب، وسقف السحب على بطاقات خصم مسبقة الدفع لشركة "ماستركارد"، ولم يحدد ممثلو الإدعاء، الشركتين بالاسم.

وقال مسؤول أمريكي، وموظف لدى بنك "رأس الخيمة الوطني" في دبي: إن شركة البطاقات الهندية - التي تعرضت للاختراق في حادث السرقة، الذي وقع يوم 21 ديسمبر 2012 - هي "إلكترا كارد سرفيسز" ومقرها مدينة بونة بالهند، واشترط الشخصان عدم نشر اسميهما.

ولم يتسن الوصول إلى الرئيس التنفيذي لـ"إلكترا كارد سرفيسز" وشركتها الأم "أوبوس سوفتوير سوليوشنز"، راميش منجواد، عبر مساعده التنفيذي، أو بالبريد الإلكتروني اليوم السبت، ولم يرد مسؤول آخر بالشركة على محاولات للاتصال هاتفياً.

وقال مسؤول بشركة علاقات عامة تعمل مع "إلكترا كارد": إنه لم يستطع الوصول إلى منجواد اليوم، وأحجم عن الإدلاء بتعليق فوري.

وقال بنك "رأس الخيمة الوطني": إن نوعين من بطاقات "ماستركارد" مسبقة الدفع التي يصدرها، قد أطلق بدعم من "إلكترا كارد".

وأشارت "إلكترا كارد" إلى أن "ماستركارد" اشترت حصة فيها تبلغ 12.5 بالمائة عام 2010، وتقول "ماستركارد": إنها تعاونت مع السلطات في التحقيق، وشددت على أن أنظمتها، لم تتعرض لأي اختراق في الهجمات.




بينهم سعوديون تزوجوهن وأساؤوا معاملتهن مستغلين حالتهن الصعبة
في تقرير مخجل.. BBC تكشف بيع لاجئات سوريات لـ"خليجيين"

 لا يعتقد بعض المواطنين أن مغامراتهم وأهواءهم ورغباتهم الشخصية قد تضع بلادهم وأهلها في موقف مؤسف ومحرج، وهذا الإحراج لا ينفك ارتباطه أحياناً عن اصطياد بعض السعوديين خاصة، والخليجيين عامة، للنساء اللاجئات بسبب الحروب والظروف المعيشية الصعبة، خصوصاً في البلاد الإسلامية المنكوبة، ذلك أن الزواج بهن غير مكلف، ولا يترتب عليه تكاليف اجتماعية.

اللاجئات السوريات في الأردن هن الاتجاه الجديد للمسعورين جنسياً، في الوقت الذي ترزح فيه سوريا تحت وطأة آلة الدم الأسدية، وتحول حياة اللاجئين لجحيم بسبب الحاجة والفاقة.

وهو الأمر الذي كشفه تقرير مخجل نشرته شبكة الـ"بي بي سي" الشهيرة، حيث يقول التقرير: "قبل أن تبدأ الحرب كانت غزال تحب جارها في حمص، وقالت: كان في العشرين من عمره، وكنت أحلم أن أتزوجه يوماً ما"، وتتابع غزال: "لم أكن أتوقع أنني سأتزوج من شخص لم أحبه.. ولكن منذ وصولنا إلى عمان واجهت أنا وعائلتي ظروفاً صعبة".

ويكمل تقرير الـ"bbc": وتقول غزال إنها تبلغ من العمر 18 عاماً، على الرغم من أنها تبدو أصغر من ذلك، وكانت قد حصلت على الطلاق من رجل سعودي يبلغ من العمر 50 عاماً كان قد دفع لعائلتها 3100 دولار أمريكي ليتزوجها في علاقة استمرت لأسبوع.

وقالت "غزال" وعيناها الزرقاوان مغرورقتان بالدموع: "عشت مع زوجي في عمان، إلا أننا لم نكن زوجين سعيدين، فقد كان يعاملني بقسوة وكأنني خادمة له، ولم يكن يحترمني كزوجة، أنا سعيدة الآن لأنني حصلت على الطلاق"، وأضافت قائلة: "لقد قبلت بتلك الزيجة لأساعد عائلتي، وقد بكيت كثيراً عندما خطبت إليه.. لن أتزوج من أجل المال مرة أخرى، وآمل أن أتزوج في المستقبل رجلاً سورياً من سني".

ويقول تقرير "bbc": "وقد أعرب ممثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في الأردن آندرو هاربر عن قلقه من أن بعضاً من الـ500 ألف لاجئ سوري في الأردن بدأوا يلجأون لمثل تلك الخطوات اليائسة".

وقال "هاربر": "لا نمتلك الموارد الكافية لتقديم المساعدة لكل من يحتاجونها، كما أن الغالبية العظمى من اللاجئين هم من النساء والأطفال.. والعديد من النساء لم يعتدن الذهاب للعمل، لذا فإن الزواج من أجل العيش يصبح أحد الخيارات أمامهن".

وعلق قائلاً: "لا يمكنني أن أتخيل أمراً أبشع من البحث لاقتناص النساء اللاجئات، حيث يمكنك اعتبار ذلك اغتصاباً أو بغاءً، أو أي شيء آخر، إلا أنه في المقام الأول يعتبر استغلالاً لضعف الآخر".

ويتابع التقرير: "وكانت الزيجات قصيرة الأجل، التي كان يرتبط فيها رجال خليجيون ببنات سوريات، أمراً يحدث في سوريا من قبل الحرب، إلا أن منال والدة غزال، والتي كان لباسها محتشماً كابنتها، قالت إنها لم تكن لتزوج ابنتها بهذه الطريقة في الماضي".

وقالت منال: "إن الحياة شديدة الصعوبة هنا، كما أن المساعدات التي نتلقاها قليلة، ولدينا طفل رضيع بحاجة إلى الحليب كل يوم، كما أننا لا نستطيع دفع إيجار المنزل الذي نقيم فيه، لذا كنت بحاجة لأن أضحي بغزال لكي يساعد زواجها بقية أفراد العائلة".

وذكرت "منال" أن زواج ابنتها جرى ترتيبه عن طريق منظمة "كتاب السنة"، وهي منظمة غير حكومية في عمان تقدم الأموال والطعام والدواء للاجئين، ويقوم تمويلها على تبرعات الأفراد من أنحاء مختلفة من العالم العربي، وتابعت "منال" قائلة: "عندما ذهبت طلباً للمساعدة من تلك المنظمة طلب المسؤولون مني هناك أن أريهم ابنتي، وأخبروني أنه يمكنهم أن يجدوا لها زوجاً".

وبحسب تقرير "bbc" قال زايد حماد، رئيس منظمة كتاب السنة، إن بعض الرجال يأتون إليه أحياناً باحثين عن زوجات سوريات، وقال حماد: "يأتي هؤلاء باحثين عن فتيات أكبر من 18 عاماً، ويدفعهم لذلك تقديم المساعدة لهن، خاصة أولئك اللاتي فقدن أزواجهن في الحرب في سوريا، وعلى العموم ينظر الرجال العرب إلى السيدات السوريات على أنهن ربات بيوت يتسمن بقدر كبير من الجمال، وذلك ما يجعلهن مرغوباً فيهن".

أما "أم مزيد"، وهي لاجئة سورية من حمص في الثامنة والعشرين من عمرها، فقد بدأت بجني المال من خلال الترتيب لزيجات بين بنات سوريات ورجال عرب، وقالت "أم مزيد": "تتراوح أعمار الرجال ممن يسعون للزواج من فتيات سوريات بين 50 و80 عاماً، وهم ينشدون الزواج من بنات سوريات صغيرات، لا تزيد أعمارهن على 16 عاماً".

وتبين "أم مزيد" أنها قد عرضت أكثر من 100 بنت سورية على أولئك الرجال، الذين يدفعون لها 70 دولاراً أمريكياً أثناء عملية التعرف على الزوجات، و310 دولارات أمريكية إذا ما تم الزواج.

وتابعت قائلة: "أما إذا ما وقع الطلاق بعد فترة وجيزة، فذلك ليس من شأني، فأنا مجرد خاطبة، وبقدر علمي، فإن ذلك لا يعد بغاءً؛ حيث إن هناك عقداً مبرماً بين الزوج وزوجته".

وأطلقت "أم مزيد" على نفسها هذه الكنية، لأنها تشعر بالخجل مما تقوم به من أجل العيش، إلا أنها تقول إنه ما من خيار آخر أمامها، وتابعت قائلة: "كيف لنا أن نعيش على تلك الإعانات القليلة التي تقدمها لنا المنظمات غير الحكومية؟ كيف سندفع إيجاراتنا؟ فنحن لا نتلقى المساعدة الكافية لنحيا حياة كريمة، لذا فإنني أقوم بهذا الأمر حتى أعيش أنا وأسرتي".




على عمق 33 كيلومترا..
زلزال بقوة 6.3 يهز سلطنة عمان


أوضح معهد المسح الجيولوجي الأمريكي، أن زلزالا عنيفا بقوة 6.3 درجة وقع في سلطنة عمان اليوم السبت؛ وذلك بالقرب من مدينة خصب التي تقع شمال السلطنة، وأضاف المعهد أن الزلزال كان على عمق 33 كيلومترا، وكان مركزه يقع على بعد 186 كيلومترا شرقي خصب.

ولم ترد أي معلومات عن سقوط ضحايا أو وقوع أضرار جراء الزلزال.




على عمق 36,44 كيلومترًا..
زلزال بقوة 6,2 درجات يضرب جنوب إيران

طهران
ضرب زلزال بلغت قوته 6,2 درجات على مقياس ريختر جنوب إيران اليوم.
وحدد المركز الجيوفيزيائي الأمريكي مركز الزلزال على مسافة 85 كيلومترًا جنوب شرق مدينة ميناب في محافظة هرمزكان على عمق 36,44 كيلومترًا.
ولم يتحدث المركز عن وقوع أي ضحايا أو أضرار جراء الزلزال.
وسجل مركز الزلازل الإيراني، بعيد وقوع الزلزال، عددًا من الموجات الارتدادية تراوحت قوتها بين 4,6 و 5,3 درجات على مقياس ريختر.




طالبت جميع الدول بضبطه وفقاً للقانون..
الداخلية الفلسطينية: الشيخ القرضاوي يحمل جوازاً مزوراً


غزة ـ  وكالات :

أرسلت وزارة الداخلية الفلسطينية رسائل إلى جميع الدول التي تعترف بـ”دولة فلسطين” مفادها أن جواز السفر الفلسطيني الذي يحمله الداعية يوسف القرضاوي “مزور”, ودعت الداخلية الفلسطينية إلى “ضبط حامل الجواز” بعدما تسلمه القرضاوي من الحكومة المقالة خلال زيارته إلى غزة.

وقال بيان للداخلية الفلسطينية على وكالة الأنباء الرسمية إن وزارة الداخلية “طالبت في رسائلها الجمعة جميع هذه الدول باتخاذ الإجراءات القانونية من أجل ضبط حامل الجواز واسترداده وفق القانون الدولي”.

وكان إسماعيل هنية، رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة التي تدير الأوضاع في قطاع غزة منذ سيطرة حركة حماس عليه, قد منح القرضاوي

الذي يعتبر مرجعا روحيا لجماعية الإخوان المسلمين، جواز سفر خلال زيارته، كما قدم له بطاقة هوية فلسطينية.

وأثارت زيارة القرضاوي ردود فعل قاسية من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية وحركة فتح التي قال المتحدث باسمها أحمد عساف، اليوم، إن منح القرضاوي جواز سفر دبلوماسيا وجنسية فلسطينية من قبل هنية “مرفوض ويمكن وصفه بمن لا يملك أعطى لمن لا يستحق”.

وأضاف عساف، في رده على سؤال لإذاعة محلية نقلت تفاصيله وكالة الأنباء الفلسطينية: “إذا ما قررت أي دولة منح جواز سفرها لأي أجنبي تقديرا له فهذه صلاحيات رئيس الدولة فقط وليست من صلاحيات رئيس وزراء مطرود بسبب قيادته لانقلاب دموي على السلطة الشرعية”.

يشار إلى أنها ليست الحادثة الأولى المثيرة للجدل على هامش زيارة القرضاوي لقطاع غزة، فقد شهدت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى رأسها “فيسبوك” نقاشات ساخنة حول صورة تظهر هنية وهو يقبل يد القرضاوي لدى وصوله.




مصر والسعودية تؤكدان على أهمية توطيد العلاقات العسكرية
السبت، 11 مايو 2013 - 13:23
 
مناورات عسكرية 
الرياض (أ ش أ)

أكدت مصر والسعودية على متانة العلاقات الأزلية فى مختلف المجالات، وعلى أهمية توطيد العلاقات العسكرية المشتركة بين البلدين الشقيقين، من أجل تنمية المهارات واكتساب الخبرات لزيادة القدرات الدفاعية فى مختلف فنون القتال.

جاء ذلك فى كلمتين لكل من نائب رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة المصرية اللواء أركان حرب عادل أبو الدوح، وقائد المنطقة الشمالية الغربية السعودية اللواء الركن سعد بن عبد الله القرنى، وذلك إبان انطلاق فعاليات المناورات المصرية السعودية "تبوك 3"، اليوم فى المنطقة الشمالية الغربية بالمملكة الذى يشارك فيها القوات البرية من الجانبين. 

ونوه اللواء أركان حرب عادل أبو الدوح بما لهذا التمرين من أهمية فيما يخص توطيد العلاقات العسكرية المشتركة بين البلدين الشقيقين. وأشاد بالجهود المبذولة من القوات المسلحة السعودية وتذليل الصعوبات لإنجاح هذا التمرين وظهوره بالمظهر المشرف، متمنيا التوفيق والسداد للمشاركين فيه. 

وقال أبو الدوح، إن هذا التمرين يأتى امتداداً لسلسة من التمارين المشتركة بين البلدين الشقيقين ويهدف إلى تنمية المهارات واكتساب الخبرات فى جو يسوده التعاون والاتفاق بين الأشقاء مقدما شكره للقوات المسلحة السعودية على حسن الاستقبال.

من جانبه، رحّب قائد المنطقة الشمالية الغربية السعودية اللواء الركن سعد بن عبد الله القرنى بالأشقاء المصريين فى بلدهم الثانى المملكة العربية السعودية، مشيدا بالعلاقة الأزلية التى تربط المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية تاريخا وحضارة امتدت عبر العصور. 

وقال اللواء الركن سعد القرنى "فى هذا اليوم المبارك يتم افتتاح تمرين "تبوك 3" ضمن سلسلة من هذا النوع من التمارين مع الجانب المصرى الشقيق والذى يهدف إلى تحقيق التعاون العسكرى المشترك بين البلدين الشقيقين وتوطيد العلاقة الأخوية بين القوتين السعودية والمصرية".

جدير بالذكر أن تمرين "تبوك 3" سينفذ فيه عدد من الفرضيات والتدريبات التى تشابه ما يتم تنفيذه فى مسرح العمليات الحقيقية فى الحروب الفعلية كما سينفذ المشاركون فيه عدداً من التطبيقات الليلة والنهارية على الذخيرة الحية يساندهم فى ذلك عدد من الوحدات التابعة لطيران القوات البرية الملكية السعودية. ومن المتوقع أن تستمر المناورات قرابة الأسبوعين.




البحرين تهنئ المزارعين على نجاح مشروع "سوق المزارعين البحرينيين"

السبت، 11 مايو 2013 - 15:17
المنامة - وكالات الأنباء

أشاد الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة وكيل الزراعة والثروة البحرية بالبحرين، بالمزارعين المشاركين فى سوق المزارعين البحرينيين الذى يعد الأول من نوعه على مستوى المملكة، مشيرا إلى أن السوق حقق نجاحا غير مسبوق فى نطاق دعم المنتجات الزراعية المحلية للنهوض بالواقع الزراعى والمساهمة فى دعم الإنتاج الوطنى وتوفير منتج محلى بأيدى بحرينية.

وقال آل خليفة إن ذلك يأتى ذلك فى إطار توجيهات الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء والتى تحقق الاستقرار فى مجال الأمن الغذائى وتوفير الأغذية بمختلف أنواعها لتلبية احتياجات المواطنين، وقد سخرت وكالة الزراعة والثروة البحرية كافة الجهود لتنظيم المشروع والذى استمر لمدة 22 أسبوعاً.

وأوضح وكيل الزراعة والثروة البحرية أن فكرة إنشاء السوق تبلورت من توجيهات الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة الملك، ورئيس المجلس الأعلى للمرأة، والتى حرصت على دعم قطاع الزراعة والمزارعين والمربين البحرينيين من خلال التوجيهات السديدة لتطوير هذا القطاع والذى يؤمن جزءا أساسيا من الأمن الغذائى للبلاد ويفتح آفاقا إنتاجية زراعية محلية ذات جودة عالية، تتماشى مع احتياجات المستهلك.

وأكد على أن نجاح مشروع سوق المزارعين البحرينيين يأتى تكليلا للجهود المبذولة من جميع الأطراف التى عملت عليه سواء من وكالة الزراعة والثروة البحرية والمزارعين المشاركين والمتطوعين وفريق "ريوق" والذى بادر بتقديم هدية تذكارية لوكيل الزراعة لدعمه فكرة مشاركة الفريق فى إعداد وجبات الفطور للزوار وتشجيع الطاقات الشبابية فى المشاركة فى السوق، كما أشاد بموظفى الزراعة والثروة البحرية الذين حرصوا على تحقيق النجاح الباهر والذى استمر طيلة فترة هذا المشروع الوطنى، والذى يدعم المزارعين بصورة مباشرة ويحفزهم بالعطاء وتطوير منتجاتهم.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة من المزارعين المشاركين فى المشروع قد قدمت درعاً تذكارياً لوكيل الزراعة والثروة البحرية تقديراً لدوره الفعال فى دعم القطاع الزراعى بالمملكة بالرغم من قصر المدة التى تولى فيها وكالة الزراعة والثروة البحرية، وحرصه على متابعته اليومية لكافة الاحتياجات والمتطلبات المتعلقة بالسوق.

وشهد السوق أجواء عائلية متميزة من جميع المشاركين نظرا لتنوع الفعاليات المصاحبة له والذى لقى إقبالاً واسعاً يفوق كل التوقعات متجاوزا 15 ألف زائر أسبوعياً من مواطنين ومقيمين فى المملكة، مشيدين بفكرة إنشاء سوق مخصص للمزارعين البحرينيين مما يسهم فى تعريف المواطن والمقيم بالمنتج المحلى المتميز من حيث الجودة كذلك فتح الباب أمام المزارعين للتسويق منتجاتهم والتعاقد مع كبرى الشركات والفنادق العالمية فى المملكة.




الإمارات.. الـ94 المتهمون بقلب الحكم ينفون ويرفضون إساءة معاملتهم

رويترز- دبي:
 نفى إسلاميون تتهمهم الإمارات بالتخطيط لانقلاب على الحكم ما نُسب إليهم، وقالوا إنهم تعرضوا لسوء معاملة أثناء احتجازهم، وطالبوا في بيان نشر على مواقع للتواصل الاجتماعي بإجراء تحقيق مستقل.

وبدأت محاكمة 94 إماراتياً في هذه القضية في مارس، فيما يعتبره البعض محاولة من الإمارات للتعامل مع ما تصفه بأنه تهديد أمني من جانب جماعة الإخوان المسلمين المحظورة.

وتم اعتقال المتهمين بين عشرات في حملة على الإسلاميين خلال العام المنصرم، مع تزايد مخاوف المسؤولين من امتداد الاضطرابات من دول عربية أخرى.

وفي رسالة مفتوحة لرئيس الإمارات ونائبه على صفحة تابعة لجمعية "دعوة الإصلاح" على "تويتر" قال المدعى عليهم: "كان آخر ما تعرضنا له نحن دعاة الإصلاح اتهامنا ظلماً بالتخطيط للاستيلاء على الحكم، وما رافق ذلك من حملة إعلامية ممنهجة للتشهير بنا، وتخويننا، والطعن في وطنيتنا وطاعتنا لولاة الأمر، وترتب على ذلك حملة اعتقالات طالت العشرات من أبناء دعوة الإصلاح".

"وقد تعرضنا خلال مدة الاعتقال لشهور عدة في السجون السرية للعديد من الانتهاكات والممارسات الحاطة بالكرامة الإنسانية".

وتابعت الرسالة: "لقد تعرضنا نحن دعاة الإصلاح للحبس الانفرادي على مدى أشهر عدة في زنازين ضيقة بلا نوافذ، وذات إضاءة ساطعة مستمرة ليلاً ونهاراً، إضافة إلى توجيه الإهانات والشتائم والتهديد، وتعرض البعض منا للتعذيب الجسدي والحرمان من الاتصال بالمحامين وعدم عرض بعض الحالات المرضية على طبيب مختص، وغيرها من الانتهاكات الدخيلة على مجتمعنا".

وحملت الرسالة تاريخ السابع من مايو، وتوقيع (معتقلو دعوة الإصلاح)، وطالبت بتشكيل "لجنة مستقلة للتحقيق في هذه الانتهاكات، وتوضيح الحقيقة، وإقرار العدالة.. ومحاكمة كل من تسبب في حدوث هذه الانتهاكات وتلك الممارسات التي شوهت سمعة الدولة، وهددت نسيجها الوطني".

ولم يتضح كم من المتهمين الـ94 - وأغلبهم محتجزون- وقعوا الرسالة، ولا كيف انتقلت إلى خارج السجن.

وينتمي معظم المحتجزين إلى جمعية دعوة الإصلاح التي تنفي اتهامات الحكومة بأنها ذراع لجماعة الإخوان المسلمين.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن النائب العام سالم سعيد كبيش قوله في يناير إن أعضاء الجمعية سعوا إلى اختراق مؤسسات الدولة، بما في ذلك المدارس والجامعات والوزارات.

وقالت الوكالة إن المدعى عليهم ينتمون إلى تنظيم سري غير قانوني، يهدف إلى تقويض دعائم الدولة للاستيلاء على الحكم، والاتصال بكيانات وجماعات أجنبية لتنفيذ هذا المخطط.

وذكرت وسائل الإعلام الحكومية التي حضرت المحاكمة أن المتهمين نفوا الاتهامات. ومنعت وسائل الإعلام الأجنبية من الحضور.

وعن رسالة دعوة الإصلاح قال أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي: "لا جديد في بيان جمعية الإصلاح، بل هو تكرار للحملة التي اختارها الإخوان ضد الوطن".

وأضاف "يكرر البيان رواية التعذيب. يريد أن تلتصق بوطنه وأهله، وينسى أن الإخوان ورفاق طريقهم هم من روج لهذه الرواية، والآن يريد أن يحقق فيها".

وتابع "يتناسى البيان أن إجراءات الإمارات تمت ضمن إطار دستوري وقانوني، تصدى للحزبية المقيتة التي توهمت أنها ستستغل ظروف المنطقة لتنال من الإمارات". 




تأجيل إعادة محاكمة الرئيس المصري السابق ونجليه إلى 8 يونيو المقبل

حسني مبارك

قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمود الرشيدي تأجيل إعادة محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و 6 من كبار مساعديه ورجل الأعمال الهارب حسين سالم إلى جلسة 8 يونيو المقبل.

وجاء قرار التأجيل لفض أحراز القضية أمام أطراف الدعوى كافة ولتمكين المحامين من الإطلاع على ما قدمته النيابة العامة بجلسة اليوم من أوراق ومذكرات على أن تقوم النيابة بتقديم مذكرة بالرأي في شأن مدة الحبس الاحتياطي بالنسبة للمتهمين.

وضمت هيئة المحكمة الجنايتين /الأولى المتهم فيها العادلي ومساعديه .. والثانية المتهم فيها الرئيس المصري السابق ونجليه وحسين سالم/ إلى بعضهما البعض ليصدر فيهما حكم واحد نظراً للارتباط ووحدة الموضوع.





مصر.. إحباط مخطط إرهابي يستهدف أماكن حيوية
وزير الداخلية المصري يؤكد أن عناصر الخلية على صلة بتنظيم القاعدة
السبت 1 رجب 1434هـ - 11 مايو 2013م
 
وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم

أعلن وزير الداخلية المصري، اللواء محمد إبراهيم، السبت 11 مايو/أيار، في مؤتمر صحافي، إحباط مخطط إرهابي يستهدف أماكن حيوية.

وقال إن الخلية الإرهابية على صلة بالقاعدة في أفغانستان وقاعدة بلاد المغرب الإسلامي.

وذكر الوزير أن الخلية كانت تخطط لاستهداف مصالح أجنبية، وضُبطت معها مواد تستخدم في صناعة المتفجرات.

وكان مصدر أمني قد أكد اعتقال 3 عناصر جهادية تابعة لتنظيم القاعدة.

وأوضح المصدر أن الخلية المكونة من 3 أشخاص، بينهما اثنان ألقى القبض عليهما في الإسكندرية، وآخر تم ضبطه فى القاهرة، وعثر بحوزتهم على 10 كيلوغرامات مواد شديدة التفجير.




مظاهرات بالقاهرة ضد اعتداءات إسرائيل على الأقصى وسوريا

إفي- القاهرة:
 نظمت جماعة الإخوان المسلمين في العاصمة المصرية القاهرة اليوم مظاهرات، دعت لها في وقت سابق، وشارك فيها المئات احتجاجاً على الاعتداءات الإسرائيلية ضد المسجد الأقصى في القدس وقصف سوريا الأسبوع الماضي.

ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين وسوريا، ورددوا هتافات مناهضة لإسرائيل ومؤيدة لـتحرير القدس.

وشارك القيادي في الجماعة محمد البلتاجي في المظاهرات، وقال في كلمة إن "قضية القدس وفلسطين لا تزال تهم كافة المسلمين والعرب".

وأضاف أن "العدو الصهيوني يستغل انشغال المصريين بالفترة الانتقالية عقب الثورة للاعتداء على المسلمين في سوريا".

وتأتي تلك التظاهرة على خلفية المصادمات التي وقعت بين فلسطينيين وإسرائيليين الثلاثاء الماضي في باحة المسجد الأقصى بعد أن قامت مجموعة من اليهود بزيارته.

وألقت الشرطة الإسرائيلية القبض بعدها بساعات على مفتي القدس محمد حسين للاشتباه في تورطه في أعمال العنف.

ووجه النظام السوري الأسبوع الماضي أصابع الاتهام للطيران الإسرائيلي بقصف منشآت عسكرية في ضواحي دمشق، إلا أن تل أبيب نفت مسؤوليتها عن تلك الهجمات.




26 قتيلاً حصيلة تفجير الصهريج المفخخ شمال تكريت بالعراق
السبت، 11 مايو 2013 - 15:59
انفجارات فى العراق - 
بغداد (أ ش أ)

أفاد مصدر أمنى عراقى بأن حصيلة تفجير الصهريج المفخخ اليوم السبت، شمال تكريت بلغت 26 شخصا سقطوا بين قتيل وجريح من بينهم أطفال ونساء. 

وقال المصدر إن "تفجير الصهريج المفخخ الذى استهدف منزل العقيد على جاسم ضابط استخبارات عمليات نينوى فى قرية سديرة السفلى التابعة لقضاء الشرقاط شمال تكريت بمحافظة صلاح الدين أسفر عن مقتل 7 أشخاص بينهم نجل العقيد وشقيقه وإصابة 19 آخرين بينهم نساء وأطفال. 

وأضاف أن "العقيد جاسم أصيب فى التفجير بجروح خطيرة بالإضافة إلى تدمير منزله بالكامل وإلحاق أضرار مادية بالمبانى المجاورة له". 

وكان مصدر أمنى يمنى قد أفاد بسقوط قتلى وجرحى فى تفجير صهريج مفخخ، لم يعرف عددهم شمال مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين. 




منصور هادى: اليمن خرج من خطر الحرب والانقسام إلى آفاق صنع الغد
السبت، 11 مايو 2013 - 15:23
الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى

صنعاء (أ ش أ)

أكد الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى، أن كل ما يتخذ من خطوات وقرارات وإجراءات موجود فى آلية المبادرة الخليجية، وقال إن اليمن قد خرج من خطر الحرب والانقسام إلى آفاق صنع الغد المأمول من أجل أن ينعم اليمن بالأمن والاستقرار والنظام والقانون.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى اليوم بمكتبه بدار الرئاسة سفراء الدول العشر الداعمة والراعية للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة وقرارى مجلس الأمن رقم 2014 و2051 .

وأكد الرئيس اليمنى خلال اللقاء، أن الحوار الوطنى مفتوح، مستعرضاً الموضوعات المتصلة بسير أعمال المؤتمر الوطنى الشامل، كما اطلعهم على التطورات والمستجدات الخاصة بمختلف الأوضاع، مشيراً فى هذا الصدد إلى ما تم اتخاذه من قرارات وخطوات وإجراءات وفى مقدمتها إعادة هيكلة القوات المسلحة والأمن والتى تتماشى مع ضروريات توفير الأجواء الملائمة من أجل سير الحوار الوطنى الشامل دون توترات.

وقال الرئيس هادى هدفت القرارات إلى نزع التوترات من العاصمة صنعاء وتم اتخاذها فى الوقت المناسب دون تسرع أو تأخير، مشيراً إلى التموضعات الجديدة لبعض الألوية العسكرية.

وأكد الرئيس اليمنى، أن المركزية هى أم المشاكل ولو أن الصلاحيات موجودة فى مراكز المحافظات لأمكن حل الكثير من القضايا والمشاكل. 

وأشار الرئيس اليمنى إلى مشكلة إضافية تواجه اليمن تتمثل فى أكثر من مليون لاجئ من الصومال والقرن الأفريقى، إلا أنه أكد أن اليمن يعتبرهم إخوة.

كما حذر من أن أى حوارات تجرى خارج اليمن لبحث المشكلة الجنوبية أو غيرها يهدف إلى إحداث إرباكات فى المشهد السياسى فى اليمن، وأن أى تحركات لابد أن تكون ترجمة للمبادرة الخليجية.




السودان يتجه لمد المنطقة الإقليمية لحدوده البحرية 24 ميلاً بحرياً
السبت، 11 مايو 2013 - 13:23
 
وزير العدل السودانى محمد بشارة دوسة
الخرطوم (أ ش أ)

يتجه السودان إلى مد المنطقة الإقليمية فى الحدود البحرية إلى 24 ميلاً، بدلاً عن 12 ميلاً، عبر قانون جديد ينظم الحدود البحرية فى المياه الإقليمية والمياه الساحلية، والمنطقة المتاخمة والمنطقة الاقتصادية الخالصة والجرف القارى.

ودعت اللجنة التى كونها وزير العدل محمد بشارة دوسة حول هذا الشأن، الوزارات السيادية ولاسيما السلطات البحرية والداخلية إلى الوقوف مع القانون وتضافر جهودها من أجل إجازته، باعتباره قانونا مريحا لكل السلطات السيادية لبسط سيطرتها.

وقال رئيس لجنة قانون الجرف القارى رئيس المجلس الاستشارى لحقوق الإنسان المستشار معاذ تنجو لصحيفة (الصحافة) الصادرة اليوم السبت، إن القانون الجديد لا يتعارض مع الاتفاقيات الدولية، وليس توغلا فى الحدود البحرية للدول الأخرى المجاورة .

وأضاف تنجو أن المسودة تمت وفقا لاتفاقية الدول الساحلية الدولية الموقعة فى الأمم المتحدة والتى وقع عليها السودان، ومن المنتظر أن يدفع بالقانون الجديد إلى منضدة مجلس الوزراء لإجازته، ومن ثم إلى البرلمان للمصادقة عليه .

وأوضح أن اللجنة وجدت أن 60% من القانون الحالى المعد فى عام 1971 (قاصر)، وأن القانون الحالى المعمول به منذ عقود يحد من سلطات السودان فى وجه الممارسات التى تتم فى عرض البحر، كما أنه يحد من سلطات القضاء والجمارك فى وجه نشاطات الصيد والمعادن والسفن. 




جماعة "أنصار السنة" بالسودان تحذر من "حرب طائفية" فى البلاد
السبت، 11 مايو 2013 - 14:48
الخرطوم (أ ش أ)

حذرت جماعة أنصار السنة المحمدية بالسودان من اندلاع حرب طائفية بسبب انتشار المذهب الشيعى فى البلاد، وحملت الحكومة مسئولية انتشار المذهب الشيعى، كما كشفت عن عمليات استقطاب واسعة وسط الشباب وطلاب الجامعات عبر زواج المتعة للانضمام للمذهب الشيعى. 

ونقلت صحيفة "آخر لحظة" السودانية الصادرة اليوم السبت بالخرطوم عن نائب الرئيس العام لجماعة أنصار السنة الدكتور عبدالكريم محمد عبدالكريم، قوله إن الشيعة أصبحوا خطرا يهدد كل العالم، وتحذيره من مخطط لتحويل كل دول السنة إلى كيانات شيعية، ومن خطورة المد الشيعى الذى وصفه بـ"الرافضى" فى البلاد. 

وأضاف عبدالكريم، حسبما ذكرت الصحيفة، أن الشيعة صار لهم أشباه كيانات فى الدولة ولهم تأثير على صانعى القرار، وأن حجم خطر هذه الظاهرة بالبلاد غير معلوم، ولا أحد يعلم أعدادهم أو خططهم لكنهم (الشيعة) يستهدفون النخب والشباب عبر زواج المتعة، وأصبحوا يشكلون خطرا على أهل السنة. 

وأشار عبدالكريم إلى أن وجود 71 قناة فضائية حول العالم للتبشير بالمذهب الشيعى، وكشف عن وجود معهد بالخرطوم يسهم فى نشر التشيع بالبلاد، وقال إن "أنصار السنة تلقوا وعودا من وزير التربية والتعليم بإيقاف أية مدرسة شيعية . 

كما نقلت الصحيفة عن أمين التنظيم لجماعة أنصار السنة الدكتور عصام الدين أحمد بابكر، تأكيده أن المذهب الشيعى ينتشر بصورة كبيرة فى المناطق الطرفية ومناطق النزاعات بالبلاد، وأن الشيعة يوظفون السياسة فى خدمة عقائدهم، ومطالبته أهل السودان بالانتباه لخطورة الظاهرة حتى لا يتحول الصراع بالبلاد من قبلى إلى دينى، لأنه أينما وجد الشيعة كان بحوزتهم سلاح، على حد قوله. 




قيادى بـ"الجيش الحر" يطلق تجمعا "منافسا للإخوان"
السبت، 11 مايو 2013 - 15:34
 
الجيش السورى الحر
الأناضول

"لا يكون الربيع جميلا إلا بتعدد ألوان أزهاره" بهذه العبارة عبر عبد الحميد زكريا الناطق الرسمى باسم قيادة الأركان المشتركة للجيش السورى الحر عن تأييد الجيش الحر لتجمع الديمقراطيين السوريين، الذى بدأ أعماله بالقاهرة اليوم ويستمر حتى 13 مايو الجارى. 
وقال زكريا، الذى ألقى كلمة فى افتتاح اللقاء، وهو يرتدى زيه العسكرى، تقديرا لهذا التجمع، "كما أن الجيش الحر واجبه الدفاع عن الوطن، فإن من واجباته – أيضا – حماية الحياة السياسية بتنوعها". وشدد على "أن هذا التنوع لن يتحقق إلا فى ظل دولة ديمقراطية تعددية لا يحكمها فريق أو فئة واحدة".

وأرجع زكريا مشاركته اليوم ممثلا عن قيادة الأركان المشتركة للجيش الحر إلى رغبته فى توجيه رسالة تأييد لشكل الدولة المدنية التعددية فى سوريا. وقال: "العسكر اشتهر عنهم عدم تأييد الديمقراطية.. لكن العسكر فى سوريا الجديدة سيهدمون هذه القاعدة ويؤيدون السعى نحو التعددية".

وإذا كان زكريا قد تجنب فى تصريحاته وكلمته التى ألقاها فى بداية الاجتماع الإشارة إلى الفئة التى تريد السيطرة على الحياة السياسية، فإن عضوى الائتلاف السورى المعارض وليد البنى وكمال اللبوانى والعضوين فى "تجمع الديمقراطيين السوريين" قد أشارا إليها صراحة فى تصريحات على هامش مشاركتهما فى الاجتماع.

وقال البني: " جماعة الإخوان المسلمين هى التيار المنظم الوحيد على الساحة، والهدف من تجمعنا هذا هو تشكيل كيان منظم يؤمن بالديمقراطية والتعددية ينافسهم"، غير أن البنى نفى أن يكون هذا الكيان الجديد منافسا للائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة السورية، مضيفا: "الائتلاف من المفترض أنه كيان يضم كل الأطياف والتكتلات، بينما نحن نقدم أنفسنا ككتلة معبرة عن التوجه الديمقراطى".

وشدد اللبوانى فى الإطار ذاته على نفس الهدف، وقال: " جماعة الإخوان المسلمين قالت فى بداية الثورة أنها مع الدولة المدنية التعددية، لكن ممارساتها تقول إنها تسعى للدولة الدينية، وما نريده من هذا التجمع هو التثبت مما قالوه فى البداية ".

من ناحيته، دعا المعارض السورى ميشيل كيلو فى كلمة ألقاها فى بداية الاجتماع كل من يؤمن بالديمقراطية والتعددية للانضمام إليهم.وقال: "كفى تشتتا أيها المعارضة الوطنية السورية؛ فالوطن مدمر والشعب مجزأ بين جماعات لا سلطة لأحد عليها".

ويضم تجمع الديمقراطيين السوريين معارضين يؤمنون بمفهوم الدولة المدنية الديمقراطية التعددية.




اشتباكات عنيفة بين الجيش السورى النظامى والمعارضة المسلحة

السبت، 11 مايو 2013 - 15:22
الاشتباكات فى سوريا 
دمشق (أ.ش.أ)

شهد عدد من مدن وبلدات ريف دمشق خاصة حجيرة والحسينية وسوق وادى بردى وداريا اشتباكات عنيفة اليوم بين الجيش السورى والمعارضة المسلحة.

وذكر سكان محليون لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط فى دمشق، أن الاشتباكات كانت على أشدها فى حى البيرقدار ببلدة حجيرة، حيث سقط العديد من القتلى والمصابين وتصاعدت السنة الدخان وشوهدت عن بعد.

وقال الشهود إن منطقة الفاخورة بسوق وادى بردى شهدت مواجهات عنيفة بين الجيش السورى والمعارضة المسلحة حيث سمع أصوات القصف عن بعد كما سمعت أصوات تبادل الطلقات النارية بشكل كثيف. 




في خمسة مناطق سورية

«67» قتيلا سوريا وقصف الجيش بالقنابل العنقودية

دمشق

قتل 67 شخصا في مختلف المناطق السورية، الخميس، على يد قوات الجيش السوري الذي قام بعمليات قصف باستخدام القنابل العنقودية ضد خمس مناطق بحسب الأرقام الصادرة عن لجان التنسيق السورية المعارضة. 

وأشارت أرقام لجان التنسيق المنشورة على صفحتها بموقع فيسبوك، إلى أنه تم رصد 349 نقطة قام الجيش السوري بقصفها على امتداد الأراضي السورية، استخدم خلالها البراميل المتفجرة والقنابل الفراغية إلى جانب القصف المدفعي وقذائف الهاون.حسبما ذكرت شبكة سي ان ان الاخبارية. 

على الصعيد الآخر قام الجيش السوري الحر بالاشتباك مع القوات النظامية والميليشيات المسلحة الموالية للرئيس بشار الأسد في 113 نقطة على امتداد الأراضي السورية، حيث قام خلالها بتدمير رتل عسكري ودبابتين في حماه إلى جانب إسقاط طائرة ميغ مقاتلة في منطقة الجربا.




الجيش الحر: لن نشارك فى مؤتمر دولى يضم ممثلين عن نظام الأسد
السبت، 11 مايو 2013 - 15:25
الأناضول

قال محمد علوش عضو المجلس الأعلى لقيادة الأركان المشتركة للجيش السورى الحر، إنهم لن يشاركوا فى أى مؤتمر دولى بخصوص سوريا يضم ممثلين عن نظام بشار الأسد.

وشدد علوش على أن مشاركة أى كيان آخر غير قيادة الأركان لن يكون له تأثير على الأرض، حيث تتشكل القيادة من خمس جبهات تمثل الغالبية العظمى لكتائب الجيش الحر العاملة على الأرض.

وتوصل وزير الخارجية الأمريكى، جون كيرى ونظيره والروسى سيرغى لافروف، خلال لقائهما فى موسكو الثلاثاء الماضى، إلى عقد مؤتمر دولى يجمع ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة للتوصل إلى حل سياسى ينهى الصراع الدامى الدائر منذ مارس 2011، وذلك استنادا إلى اتفاق "مؤتمر جنيف 1".

وبينما قوبل الاتفاق الروسى الأمريكى بحفاوة دولية وعربية؛ حيث وصفه المبعوث الأممى والعربى الأخضر الإبراهيمي، بأنه "خطوة أولى مهمة جدا"، و"تدعو إلى التفاؤل"، ورحبت به كل من الجامعة العربية ومصر والجزائر، تحفظ عليه الائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة السورية، استنادا لانطلاقه من اتفاق مؤتمر جنيف 1، الذى لا يتضمن نصا صريحا يوضح مصير بشار الأسد.

واتفاق جنيف توصلت إليه مجموعة العمل حول سوريا (تضم الدول الخمس دائمة العضوية فى مجلس الأمن الدولى وتركيا ودول تمثل الجامعة العربية) يوم 30 يونيو 2012.




سفير إيرانى سابق يحذر من تآمر أمريكا وإسرائيل لتقسيم سوريا

السبت، 11 مايو 2013 - 15:21
أ
طهران (أ ش أ )

انتقد السفير الإيرانى السابق لدى المكسيك محمد حسن قديرى أبيانه، اليوم السبت، إسرائيل والولايات المتحدة جراء دعمهم لــ"لجماعات الإرهابية" والاضطرابات فى سوريا، محذراً من تآمرهم من أجل تفتيت سوريا. 

ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن أبيانه قوله اليوم السبت: "تيقنت الحكومة السورية الآن من هم حلفاؤها الإقليميون ومن هم أعداؤها، كما أصبحت على دراية تامة بأن إسرائيل والولايات المتحدة حشدا جهودهما فى الوقت الحالى من أجل تفتيت سوريا".

واستبعد قديرى احتمالية تدخل أمريكى عسكرى مباشر فى سوريا، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تواجه العديد من المشاكل فى الوقت الحالى، خاصة فى الشأن الاقتصادى، وأشار إلى فشل الولايات المتحدة فى العراق وأفغانستان، مؤكدا على أنها لن تجازف بخسارة المزيد من مكانتها عندما تحارب فى جبهة ثالثة فى نفس الوقت، مضيفاً أن كراهية الشعب السورى والأفغانى والعراقى تشكل عائقا لواشنطن يحول دون تدخلها عسكريا بشكل مباشر فى سوريا.




مقتل وإصابة 22 فى سلسلة انفجارات فى بلدة تركية على الحدود مع سوريا
السبت، 11 مايو 2013 - 14:19
اسطنبول (ا ف ب)

أعلن وزير الداخلية التركى معمر جولر أن الحصيلة الأولى للانفجارات الأربعة التى وقعت اليوم "السبت" فى مدينة تركية صغيرة قرب الحدود السورية تفيد سقوط أربعة قتلى و18 جريحا.

ونقلت قناة إن.تي.فى الإخبارية التركية عن وزير الداخلية قوله "سنقوم بتحقيق حول كل ذلك، وسنوضح كل شىء".




هيئة الأركان الإيرانية: مقاومة شعبية في سوريا على غرار حزب الله
الجيش الحر يرد على هذه المزاعم بتحرير قرية "آبل" وجيش النظام يحاول استردادها
السبت 1 رجب 1434هـ - 11 مايو 2013م
 
اللواء حسن فيروز آبادي
قال رئيس هيئة الأركان للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء حسن فيروز آبادي إن في سوريا مقاومة شعبية على غرار حزب الله، مؤكدا أن الحرب انتهت في سوريا بهزيمة الثوار.

وفي تفاصيل الخبر، وفيما يتواصل التوتر على جبهة القصير في حمص، أعلن تلفزيون "العالم" الإيراني عن رئيس هيئة الأركان الإيرانية، آبادي قوله "إن الحرب في سوريا انتهت بعدما منيت الحركات المسلحة بهزيمة نكراء"، وأكد ميلاد ما أسماه "حركات مقاومة ولجان شعبية في مناطق حررها النظام السوري من المرزتزقة"، على حد تعبيره.

واعتبر فيروز آبادي أن الرئيس السوري بشار الأسد هو الوحيد في الظروف الحالية الذي يستطيع أن يحقق مطالب الشعب السوري المتمثلة بالحفاظ على وحدة التراب السوري واستقلال وسيادة سوريا.

وتابع قائلا إنه "ولحسن الحظ ولرؤية الرئيس السوري الاستراتيجية نشهد اليوم في سوريا تأسيس حركات مقاومة شعبية على غرار حزب الله اللبناني كما أن لجانا شعبية تم تشكيلها في الأراضي التي حررها الجيش السوري من سيطرة مرتزقة القوى التكفيرية".

وتعليقا على هذا التطور، أوضح هادي العبد الله المتحدث باسم الهيئة العامة للثورة في حمص، في اتصال مع "العربية"، أن الرد على مثل هذه المزاعم، هو ما حدث اليوم في قرية "آبل"، حيث تم تحريرها من قبل الثوار، وقال العبد الله إن " النظام السوري جن جنونه ولجأ إلى استعمال أسلحة غير تقليدية، حيث قصف المنطقة بقنابل يخرج منها دخان أبيض غريب، يسبب الاختناق".

وأضاف العبد الله "لجأت قوات الأسد أيضا إلى قصف عنيف على قرية آبل، وحاولت قوات حزب الله اقتحام منطقة بساتين القصر، لفك الخناق، لكن الجيش الحر تصدى لها، رغم الغطاء الجوي من قبل قوات الأسد التي استخدمت راجمات الصواريخ".

وعن حال سكان القصير، كشف هادي العبد الله أن "الوضع صعب بسبب استمرار القصف ما دفع السكان إلى الاختباء داخل الأقبية لإنقاذ حياتهم"، لكنه أوضح أن "تحرير قرية آبل رفعت المعنويات لدى السكان والجيش الحر".




لافروف: روسيا في آخر مراحل تسليم الصواريخ إلى سوريا
وزير الخارجية الألماني يطالب موسكو بالعمل على حل سياسي للأزمة


أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في وارسو، الجمعة 10مايو/أيار، أن بلاده في آخر مراحل تسليم صواريخها للدفاع الجوي إلى سوريا، فيما طالب وزير الخارجية الألماني، غيدو فسترفيلي، موسكو بوقف تسليم أسلحة إلى النظام السوري.

وصرح لافروف أمام الصحافيين بأن "روسيا تبيع الصواريخ منذ فترة طويلة. لقد وقعت العقود وهي في آخر مراحل عمليات التسليم، ولا يحظر ذلك أي اتفاق دولي".

وأضاف وزير الخارجية الروسي "أنه سلاح دفاعي حتى تتمكن سوريا من الدفاع عن نفسها ضد الغارات الجوية".

وكان وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، اعتبر، الخميس، في روما، أن تسليم سوريا صواريخ روسية "سيقوض على الأرجح استقرار المنطقة".

من جهته، تحدث وزير الخارجية الألماني، غيدو فسترفيلي، الجمعة، في وارسو عن "خلاف" حول هذا الموضوع مع نظيره الروسي، وطالب بوقف تسليم الأسلحة إلى سوريا.

وقال في ختام لقاء ثلاثي مع وزراء الخارجية الروسي والبولندي والألماني: "نحن مقتنعون بضرورة وقف العمليات الدولية لتسليم الأسلحة إلى سوريا، ومن واجبنا جميعا أن نبذل قصارى جهدنا لإعطاء فرصة لحل سياسي".




الجنود في غوانتانامو يهددون المعتقلين بعمليات تفتيش جسدية

واشنطن ، ا ف ب

أعلن معتقلون في غوانتانامو ، أن جنديا أبلغهم بأنهم سيخضعون لعمليات تفتيش جسدية حتى في أماكن حساسة كلما خرجوا من المعتقل للقاء المحامين الذين يدافعون عنهم، كما ذكر الجمعة لوكالة فرانس برس المحامي ديفيد ريميس.

وقال المحامي ، الذي يتولى الدفاع عن خمسة عشر معتقلاً في غوانتانامو لدى عودته من السجن “بموجب سياسة التفتيش الجديدة، يخضع كل معتقل يغادر السجن لعملية تفتيش تشمل اجزاء حساسة من جسمه”.

ولم تشأ السلطات العسكرية للسجن الرد على اسئلة وكالة فرانس برس.

وأضاف المحامي ريميس الذي كان في القاعدة الاميركية بكوبا من 29 نيسان/ابريل الى الثالث من ايار/مايو للقاء موكليه اليمنيين الذين ينفذون إضراباً عن الطعام، أن اثنين منهم هما عبد الملك وهاب وسلمان ربيعي حدثاه عن هذه “السياسة الجديدة” التي أبلغهم بها جندي في الأسبوع نفسه، لكنها لم تطبق عليهما.

واعتبر المحامي الذي وصف هذا الإجراء بأنه “مثير للصدمة” أنه يهدف الى “اخافة” المعتقلين و”ثنيهم عن لقاء محاميهم” و” إضافة صعوبة جديدة على اضرابهم عن الطعام”.
وللقاء محاميهم، ينقل المعتقلون على متن شاحنات صغيرة الى معسكر ايكو حيث جهزت زنزانات خاصة لهذه الغاية.

وألغي اثنان من مواعيد المحامي ريميس الأسبوع الماضي، الأول لأنه كان يتخوف من تعرضه لهذا التفتيش، كما قال له المعتقل، والثاني “للسبب نفسه”، كما أوضح ريميس، حتى لو أن المحامي أوضح أنه ليس على علم بأن عمليات التفتيش هذه قد أقرت.

وأضاف أن محامين آخرين دهشوا ، لأن لقاءاتهم واتصالاتهم الهاتفية مع موكليهم قد ألغيت من دون سبب وجيه.

وقال “هذه وسيلة أخرى لكسر الإضراب عن الطعام. إنه تكتيك لجعل حياتهم اكثر صعوبة ولوضعهم أمام خيارات صعبة”.

وقال متحدث باسم السجن أن 100 من 160 رجلا معتقلون في غوانتانامو في الوقت الراهن نفذوا الجمعة إضراباً عن الطعام، وتم اطعام 27 منهم بواسطة انابيب، ونقل أربعة إلى المستشفى لكن حياتهم ليست في خطر، كما أضاف اللفتنانت صامويل هاوس في بيان.




ارتفاع حصيلة اعتداءات قرية تركية حدودية مع سوريا إلى 18 قتيلا
السبت، 11 مايو 2013 - 14:56
اسطنبول (وكالات الأنباء)

أعلن وزير الداخلية التركى معمر جولر، أن الاعتداءات بالسيارة المفخخة التى وقعت السبت فى بلدة صغيرة بجنوب تركيا قرب الحدود السورية أوقعت 18 قتيلا و22 جريحا، حسبما نقلت عنه وكالة أنباء الأناضول.

وقال الوزير "لقد وصلت الحصيلة للأسف إلى 18 قتيلا و22 جريحا" بعدما كانت الحصيلة الأولى تشير إلى سقوط أربعة قتلى و18 جريحا.




وزير العدل التركي: 40 قتيلاً في انفجار ببلدة قرب سوريا
وزير الخارجية التركي يحذر من محاولات اختبار قدرات بلاده
السبت 1 رجب 1434هـ - 11 مايو 2013م
ارتفع عدد ضحايا انفجار سيارتين مفخختين في بلدة تركية قرب الحدود السورية، السبت 11 مايو/أيار، إلى 40 قتيلاً، بحسب ما أعلن وزير العدل التركي.

وقال رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، إن هجمات السيارات الملغومة جنوب تركيا قد تكون ذات صلة بالصراع الدائر في سوريا أو بعملية السلام بين أنقرة والمتمردين الأكراد.

وتابع أردوغان في تصريحات بثها التلفزيون التركي: "نحن نمر بأوقات حساسة حيث بدأنا عهدا جديدا يشهد عملية حل القضية الكردية، وهؤلاء الذين لا يستطيعون استيعاب هذا العهد الجديد يمكن أن يقدموا على مثل هذه الأفعال".

وأضاف "هناك قضية حساسة أخرى وهي أن إقليم هاتاي (الذي وقعت فيه الانفجارات) يقع على الحدود مع سوريا، وهذه الأفعال ربما نفذت لإثارة تلك الحساسيات."

وكان وزير الداخلية التركي قد أعلن في وقت سابق عن سقوط 18 قتيلا وجرح العشرات في الهجوم.

وقال مسؤول تركي إن انفجارين ضربا بلدة ريحانلي في إقليم هاتاي جنوب تركيا، وتعرضت هذه البلدة إلى سقوط قذائف مورتر من الجانب السوري في وقت سابق.

ومن جانبها، ذكرت وكالة أنباء دوغان التركية أن 4 انفجارات وقعت قرب مقر البلدية في بلدة ريحانلي، مما أسفر عن إصابة بعض الأشخاص بجروح. فيما ذكر مسؤول محلي آخر أنه سمع دوي انفجارين.


وتؤوي تركيا حاليا ما يزيد على 300 ألف سوري يقيم معظمهم في مخيمات بمحاذاة الحدود، البالغ طولها 900 كيلومتر بين البلدين، وتكافح من أجل استيعاب تدفقات اللاجئين.

ويعد حادث السبت علامة على التوتر الذي امتد إلى الدول المجاورة بسبب الصراع الذي دخل عامه الثالث في سوريا.

وكان 5 مدنيين أتراك لقوا حتفهم في وقت سابق عندما سقطت قذيفة مورتر من سوريا على منزلهم مما دفع تركيا إلى الرد بهجوم عبر الحدود.

ومن جانبه، حذر وزير الخارجية التركي، أحمد داود أوغلو، من اختبار قدرة تركيا، قائلا إن أنقرة ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية نفسها.

وقال داود أوغلو للصحافيين خلال زيارته لبرلين "يجب ألا يحاول أحد اختبار قدرة تركيا. وستتخذ قواتنا الأمنية جميع الإجراءات الضرورية".




نفجارات تواكب "التشريعية" في باكستان بعد تهديدات طالبان
الحركة كانت نصحت الناخبين بألا يدلوا بأصواتهم حتى يبقوا على قيد الحياة
السبت 1 رجب 1434هـ - 11 مايو 2013م
 
جانب من الاستعدادات لبدء عمليات التصويت في باكستان 
افتتحت العملية الانتخابية التشريعية في باكستان، صباح اليوم، على وقع عدد من الانفجارات في كاراتشي وبيشاور وكويتا، بحسب ما أفاد مراسل "العربية" في إسلام أباد. وأدى الانفجار الذي وقع في مقر حزب سياسي في مدينة كراتشي، إلى مقتل 8 أشخاص. وقالت محطات تلفزيونية إن ما لا يقل عن ثمانية أشخاص قتلوا في انفجار قرب مقر حزب سياسي بمدينة كراتشي الباكستانية مع بدء عملية التصويت في الانتخابات العامة، فضلاً عن إصابة نحو 35 شخصاً.

ودمرت قنبلة كانت مزروعة على أحد الطرق أجزاء من مباني وواجهات متاجر، وخلفت حطاماً متناثراً على الأرض. وأظهرت صور من محطات تلفزيون محلية أن المركبات المتوقفة عن قرب تعرضت لأضرار أيضاً. كما انفجرت عبوة ناسفة قرب مدرسة في بيشاور، ما أدى لسقوط سبعة جرحى، وسمع دوي انفجار في أحد أحياء مدينة كويتا عاصمة إقليم بلوشستان.

وكانت فتحت صباح اليوم، السبت، مراكز الاقتراع في باكستان في انتخابات تشريعية تعتبر تاريخية، لترسيخ دعائم الديمقراطية في البلاد، ولكنها تجري في ظل تهديدات حركة طالبان التي نصحت الناخبين بألا يدلوا بأصواتهم حتى يبقوا على قيد الحياة. وقد فتحت مراكز الاقتراع التي يناهز عددها 70 ألفاً، أبوابها في الصباح الباكر، على أن تغلق عند الساعة 12,00 بتوقيت غرينيتش، لتبدأ بعدها اللجنة الانتخابية في المساء، إعلان النتائج الأولية لهذه المنافسة التي يتوقع أن تكون حادة بين المرشح الأوفر حظاً نواز شريف ونجم رياضة الكريكت السابق عمران خان.
تهديدات طالبان

ولأنهم لم يتمكنوا من التشويش على العملية الانتخابية التي يعتبرونها منافية للشريعة الإسلامية، هدد متمردو حركة طالبان الباكستانية بمهاجمة مراكز الاقتراع نهار الانتخابات. وكانت حركة طالبان الباكستانية، المتحالفة مع القاعدة، أعلنت مسؤوليتها عن معظم الهجمات التي أسفرت عن 127 قتيلاً على الأقل خلال الحملة الانتخابية، وفق حصيلة لـ"فرانس برس".

يذكر أن هجمات وقعت، أمس الجمعة، نسبت إلى الإسلاميين، أسفرت عن عشرة قتلى بينهم مرشح لانتخابات الجمعية المحلية في ولاية السند (جنوب)، الذي قتل في كراتشي مع اثنين من أنصاره، بحسب مصدر طبي. وكانت مصادر طالبان أكدت أمس أن المتمردين اختاروا انتحاريين لتحضير اعتداءات وثني السكان عن المشاركة، خصوصاً الذين ينتمون إلى أحزاب علمانية أعضاء في التحالف السابق.




الفيديو ..وزير خارجية بوركينا فاسو يسقط مغشياً عليه في أنقره

وكالات :

تعرض وزير خارجية بوركينا فاسو جبريل يابيني باسوليه إلى الإغماء ه أثناء مؤتمر صحفي جمعه بنظيره التركي أحمد داوود أوغلو في العاصمة التركية أنقرة. وأشارت وسائل إعلام محلية بأن أوغلو ومعه عدد من المسؤولين هبوا لمساعدة باسوليه للحيلولة دون سقوطه عن المنبر، ليتم بعدها نقل الوزير الى أحد مستشفيات العاصمة التركية فوراً.

هذا وكانت أنباء قد أشارت الى ان جبريل يابيني باسوليه كان يُعالج في الآونة الأخيرة بالمضادات الحيوية من نزلة برد.
فيديو




"مالى" تسعى لطلب مليارى يورو من الجهات المانحة لإعادة البناء
السبت، 11 مايو 2013 - 15:24
الجزائر (أ ش أ)
أعربت حكومة مالى عن سعيها لطلب حوالى مليارى يورو، من الجهات الدولية المانحة للمساعدة فى تنفيذ خطة إعادة البناء، ولمحاولة وقف تمرد المسلحين المرتبطين بتنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى. 

ونقلت مصادر إعلامية جزائرية رسمية، اليوم السبت، عن حكومة مالى توضيحها فى وثيقة أعدتها لمؤتمر المانحين المقرر عقده فى بروكسل، أن تنفيذ هذه الخطة يتطلب 4.34 مليار يورو خلال العامين الحالى والقادم، وأنه لا يمكنها تدبير سوى نصف هذا المبلغ تقريبا، ولذلك فإنها ستحتاج مساعدة لاستكمال المبلغ المطلوب لتمويل الخطة. 

وأضافت الحكومة أن ثمة حاجة كبيرة لأن يساعد المجتمع الدولى فى تمويل وتنفيذ هذه الخطة، ونحن نحتاج لحوالى 96ر1مليار يورو، مؤكدة أن مالى تحتاج إلى دعم فنى ومالى من المجتمع الدولى. 

تجدر الإشارة إلى أنه سيعقد بعد غد الاثنين الاجتماع الأول لفريق الاتصال المعنى بدولة مالى على مستوى وزراء الخارجية، بمقر منظمة التعاون الإسلامى فى جدة، لبحث تطورات الوضع فى مالى وآخر المستجدات، ومناقشة الخطط المستقبلية.

يذكر أن القمة الإسلامية أصدرت بيانا مؤخرا حول الوضع فى مالى، حيث أكدت فيه على وحدة أراضيها وضرورة التسوية السلمية للأزمة بها، وفقا للمبادرات التى وافقت عليها الأطراف فى مالى، وعلى رأسها خارطة الطريق الانتقالية التى أقرها البرلمان مع دعم تلك الجهود سياسيا وماليا.




"خامنئي" يدفع بأحد أنصاره لسباق الرئاسة في إيران

رويترز- دبي:
 انضم رئيس البرلمان الإيراني السابق، غلام علي حداد عادل، ومستشار الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي، للسباق الرئاسي اليوم الجمعة، وسط محاولات "خامنئي" لتأمين كرسي الرئاسة إلى جانبه، حيث يعتبر حداد أحد ثلاثة مرشحين يدفع بهم الزعيم الشيعي.

وتحرص السلطات الإيرانية على سلمية الانتخابات المقررة في يونيو؛ لتفادي الاضطرابات التي صاحبت انتخابات عام 2009 المتنازع عليها.

وتعرضت "جماعات إصلاحية" في إيران للقمع أو التهميش منذ ذلك الحين، ويرجح أن يتم اختيار الرئيس المقبل لإيران من بين حفنة من السياسيين، الذين يعرف عنهم الولاء لخامنئي، مما يقلل من فرص الانقسامات السياسية، التي تؤدي إلى الفوضى بعد الانتخابات.

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية: أن النائب ورئيس البرلمان السابق، غلام علي حداد عادل، قدم أوراق ترشحه لخوض انتخابات الرئاسة؛ ليصبح أول من يسجل اسمه من بين ثلاثة موالين لخامنئي.

ويعتقد أن "خامنئي" يريد تابعاً يعتمد عليه في الرئاسة بعد فترتين رئاسيتين لمحمود أحمدي نجاد اتسمتا بالتوتر، كما يريد الزعيم الأعلى إحباط أي محاولة من قبل الرئيس المنتهية ولايته للدفع بخليفة مقرب منه.

ويتحالف حداد عادل، مع وزير الخارجية الأسبق علي أكبر ولايتي، ورئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف، وتقول وسائل إعلام إيرانية: إن اثنين من الثلاثة سيتركان سباق انتخابات الرئاسة في وقت لاحق لمصلحة من تبدو فرصه أكبر في الفوز.

ونقلت "وكالة فارس للأنباء" عن حداد عادل قوله: بعدما سجل اسمه للترشح "سيعلن خيارنا النهائي، بعد قرار مجلس صيانة الدستور" في إشارة إلى مجلس يفحص طلبات التقديم، قبل السماح للمرشحين بخوض الانتخابات.

وسينشر "المجلس" الذي يضم ستة رجال دين، وستة فقهاء في القانون، القائمة النهائية للمرشحين في وقت لاحق من هذا الشهر.

والانتخابات المقررة يوم 14 يونيو اختبار لإيران، بعد انتخاب أحمدي نجاد لفترة ثانية في عام 2009، وما أثاره ذلك من احتجاجات في الشوارع، كانت هي الأسوأ في تاريخ الجمهورية الإسلامية؛ مما أضر كثيراً بشرعية الزعماء الإيرانيين ونظام البلاد، الذي يجمع بين الانتخابات وحكم رجال الدين.

وأقر "خامنئي" الذي يملك القول الفصل في كل الشؤون العليا للدولة الإيرانية فوز أحمدي نجاد بالانتخابات، ورفض اتهامات المعارضة بأن الانتخابات زورت لصالحه، لكن الرئيس ابتعد عن الزعيم الأعلى باتباع سياسات خاصة به، وبأساليب جاءت استفزازية في كثير من الأحيان. 





رفسنجانى وصهر نجاد يترشحان رسمياً للانتخابات الرئاسية فى إيران
السبت، 11 مايو 2013 - 16:09
 
الرئيس الإيرانى الأسبق هاشمى رفسنجانى

أعلنت وكالة فارس ترشح الرئيس الإيرانى الأسبق هاشمى رفسنجانى، المحافظ المعتدل، للانتخابات الرئاسية رسمياً، اليوم السبت، فى الدقائق الأخيرة قبل إغلاق باب الترشيح.

وكانت وجوه سياسية ودينية قد طالبت هاشمى بالترشح للانتخابات، الأمر الذى يؤدى إلى تغيير الخريطة الانتخابية الإيرانية.

وكذلك تقدم اسفنديار رحيم مشائى صهر الرئيس أحمدى نجاد ومدير مكتبه، قبل غلق باب الترشيح لتسجيل اسمه، وحضر معه الرئيس أحمدى نجاد.

هذا وقد سجل اليوم أسماء سياسية بارزة منها، سعيد جليلی رئيس المجلس الأعلى للأمن القومى وكبير المفاوضين النوويين، محمد باقر قالى باف رئيس بلدية طهران، محمد حسن أبو ترابی نائب رئيس البرلمان الإيرانى، محمد شر يعتمداری وزير تجارة سابق فى حكومة خاتمى، علی کبر ولايتی مستشار المرشد الأعلى، داوود أحمدی نژاد، شقيق الرئيس أحمدى نجاد، پرويز کاظمی وزير سابق وطهما سب مظاهری رئيس سابق للبنك المركزى، ومنوشهر متکی وزير خارجية سابق، رامين مهمان برست متحدث باسم الخارجية، صادق خليليان وزير الزراعة، علی أکبر جوانفکر، مستشار رئيس الجمهورية، مسعود پزشکيان نائب بالبرلمان وأبوالحسن نواب.




"احتضان النهاية" في كارثة "مصنع بنجلاديش"!


 يمكن القول: إنها لقطة العام، صورة نشرتها صحيفة "ذا صن" البريطانية لزوجين، لقيا حتفهما في انهيار مصنع "رنا بلازا" للملابس في بنجلاديش، تظهر الزوج وهو يحاول احتضان زوجته؛ لإنقاذها من الانهيار من دون جدوى.

ولقي 900 شخص مصرعهم في أسوا كارثة صناعية في "بنجلادش" بالقرب من دكا، وأصيب 2000 بجروح؛ جراء انهيار المصنع المكون من ثمانية طوابق.

وألقت الشرطة القبض على مسوؤلين كبار، تسببوا في انهيار المصنع، من ضمنهم صاحبه محمد سهيل رنا.

وتشير التحقيقات إلى أن العمال اشتكوا من تصدعات موجودة بالمبنى، لكن الظروف القاسية أجبرتهم على الاستمرار في العمل به.







بعد 16 يوماً.. سيدة تخرج حية من تحت ركام "مصنع بنجلاديش"

إفي- نيودلهي:
 وجدت فرق الإنقاذ في "بنجلاديش" اليوم الجمعة، سيدة على قيد الحياة تحت ركام مجمع لصناعة النسيج، بعد 16 يوماً من انهياره أواخر إبريل الماضي.

وقدمت فرق الإغاثة المياه والبسكويت للسيدة، التي عثر عليها في حالة صحية جيدة، حسبما ذكرت العديد من الصحف المحلية.

وتوقفت فرق الإنقاذ عن استخدام المعدات الثقيلة؛ لتجنب إلحاق الضرر بالسيدة، حتى جرى انتشالها ونقلها إلى المستشفى.

وقال أودين غنداكار، مسؤول وزارة الداخلية، الذي يترأس تحقيقاً حول الحادث: "نأمل الانتهاء من إزالة الأنقاض بحلول يوم الجمعة المقبل".

وارتفعت حصيلة ضحايا المجمع الصناعي، الذي انهار في "بنجلاديش" إلى ألف و22 قتيلاً، حسبما أعلن اليوم المتحدث باسم الجيش البنغالي، شاهين الله إسلام.

يذكر أن المبنى كان مكوناً من تسعة طوابق، يضم خمسة مصانع للنسيج وتصنيع الملابس، في بلدة سافار قرب العاصمة دكا، وتعرض للانهيار في 24 إبريل الماضي؛ ما أدى إلى إصابة ألفين و437 شخصاً.

وتعد "بنجلاديش" أقل دولة في العالم كلفة من حيث إنتاج الملابس؛ لذا قامت شركات من دول مختلفة في العالم، بنقل جزء من أعمالها إلى هناك.

وأعلنت حكومة بنجلاديش أخيراً إغلاق 18 مصنعاً للنسيج، منذ انهيار المجمع الواقع في ضواحي العاصمة دكا.

ووفقاً للبيانات الصادرة عن الاتحاد الوطني للعاملين في قطاع النسيج ببنجلاديش، فإن الأعوام الـ15 الماضية، شهدت مصرع نحو 600 شخص، وإصابة ثلاثة آلاف في حوادث بمصانع للنسيج في البلاد. 




محكمة سويسرية تجبر تلميذة مسلمة على "دروس السباحة"

إفي- جنيف:
 في استمرار للقوانين والقرارات التي تصدر ببعض بلاد أوربا، ومنها سويسرا ضد الإسلام والمسلمين، أمرت محكمة فيدرالية سويسرية اليوم الجمعة، بفرض دروس سباحة إجبارية على تلميذة مسلمة، بعد رفضها دعوى قدمها والدا الطالبة، يعارضان فيها حضور ابنتهما الدروس التي يقوم بتدريسها معلم رجل.

وأشارت المحكمة الواقعة شرقي سويسرا إلى أن إجبار التلميذة على المشاركة في دروس السباحة، لا يؤثر على حرية العقيدة، مؤكدة إعطاء الأولوية لهذه الدروس، التي تساعد على اندماج الطلبة.

كانت الطفلة (14 عاماً) تحضر دروس السباحة الخاصة بالفتيات في إحدى مدارس منطقة أرجوفيا، مرتدية مايوه المحجبات "بوركيني"، إلا أن والداها اعتبرا أنه لا يتم احترام معتقداتهما الدينية؛ لوجود مدرس سباحة رجل.

وأدان الوالدان - أيضاً - احتمالية تمكن رجال آخرين من رؤية ابنتهما أثناء الدروس من خلال النوافذ.

وللدفاع عن رغبتهما في عدم حضور الطفلة الدروس المدرسية، أشار الوالدان إلى أن التلميذة تستطيع السباحة؛ لأنها شاركت في دروس خاصة بفتيات مسلمات.

ورفضت المحكمة الفيدرالية الدعوى، معتبرة أن الطفلة غير معرضة لنظرات رجال آخرين، أكثر من تلك التي تتعرض لها في طريقها إلى المدرسة.

وقالت المحكمة: "يجب أن يواجه الوالدان والطفلة الواقع الاجتماعي السائد في سويسرا".




استخدموا بطاقات بلاستيكية ممغنطة مزودة بتشفيرات معينة
قراصنة يسرقون «45» مليون دولار من أجهزة صراف آلي بساعات



نيويورك
أعلنت السلطات الفيدرالية بالولايات المتحدة الأمريكية، مساء أمس الخميس، أن شبكة قراصنة من مختلف دول العالم تمكنوا من سرقة 45 مليون دولار بظرف ساعات قليلة فقط من أجهزة الصراف الآلي حول العالم.وبينت السلطات أن هذه العملية التي تعتبر الأكبر باستخدام هذا الاسلوب في القرن الـ21، تمت من خلال قيام القراصنة وباستخدام بطاقات بلاستيكية ممغنطة مزودة بتشفيرات معينة بإزالة الحد الأعلى لقيمة السحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي واستخراج كميات كبيرة من الأموال.حسبما ذكرت شبكة سي ان ان الاخبارية. 

وأشارت السلطات إلى أن الملفت بهذه العملية هو عدم سحب أي مبالغ نقدية من الحسابات الشخصية للأفراد أو المؤسسات بل تم اقتطاع هذه الأموال من الاحتياطات النقدية التي توفرها البنوك في أجهزتها.

والقت السلطات الضوء على أن التشفيرات الجديدة التي استخدمت في هذه العملية معقدة للغاية وتمت بتنسيق عالي بين أعضاء الشبكة حول العالم، حيث أن أي بطاقة عليها شريط ممغنط مثل مفاتيح الغرف الفندقية والبطاقات الائتمانية منتهية الصلاحية كانت ستفي بالغرض.

وبينت السلطات أن العملية تمت في العديد من الدول حول العالم في مقدمتها اليابان و روسيا وروانيا ومصر وكولومبيا بالإضافة إلى بريطانيا وسيريلانكا وكندا إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية، وتم القيام بعدد من الاعتقالات في نيويورك ولاتزال السلطات الدولية تلاحق آخرين.




المحطة الفضائية الدولية في خطر بعد تسرب "الأمونيا"


رويترز- متابعة:
 قال مسؤولون بمحطة الفضاء الدولية أمس الخميس: إنهم رصدوا تسرباً للأمونيا في نظام التبريد خارج المحطة، وإن التسرب يزداد سوءاً، لكن لا أحد من أعضاء طاقم المحطة في خطر.

وذكرت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" في موقعها على الإنترنت: أن أفراد طاقم المحطة رصدوا رقائق بيضاء من "الأمونيا" أثناء تسربها من المحطة، في حوالي الساعة 1330 بتوقيت جرينتش.

وأضافت: أن إصلاح التسرب ربما يحتاج إلى وقف تشغيل جزء من نظام التبريد بالمحطة لحوالي 48 ساعة.

وقالت ناسا: "تواصل المحطة العمل بشكل طبيعي، والطاقم ليس في خطر".

وفي مقطع صوتي أذاعه الموقع الإلكتروني لـ"ناسا"، قال قائد المحطة كريس هادفيلد- وهو كندي - إنه يمكنه أن يرى "تدفقاً مستمراً لرقائق أو أجزاء" قادمة من منطقة بإحدى حلقات التبريد.

وأكد مسؤولون: أن التسرب يزداد سوءاً مع الوقت، ولم يتضح هل هذا التسرب مرتبط بتسرب مماثل حدث في أواخر 2012؟

وأشارت "ناسا" إلى أن "الأمونيا" تستخدم في تبريد المعدات التي توفر الطاقة لأنظمة المحطة، وكل مجموعة من الخلايا الشمسية لها حلقة تبريد خاصة.

ويتناوب على العمل بالمحطة الفضائية الدولية ستة طواقم من رواد الفضاء، والمحطة هي معمل أبحاث تكلف 100 مليار دولار، تملكه الولايات المتحدة، وروسيا، في شراكة مع أوربا، واليابان، وكندا.




سائق سابق لحافلة مدرسية متهم بالاغتصاب والاحتجاز
8 ملايين دولار كفالة لخاطف النساء الثلاث بكليفلاند

رويترز- كليفلاند "أوهايو":
 أمرت قاضية أمريكية اليوم الخميس بحبس سائق سابق لحافلة مدرسية؛ متهم بخطف واغتصاب واحتجاز ثلاث فتيات بمنزله طوال عشر سنوات، على أن يفرج عنه إذا سدَّد كفالة قدرها ثمانية ملايين دولار.

ومثل المتهم أرييل كاسترو أمام محكمة بكليفلاند وهو متبلد الوجه مقيد اليدين، أمام القاضية لورين مور، التي حددت مبلغ مليوني دولار كفالة عن كل من السيدات الثلاث، وطفلة وُلدت رهن الاحتجاز.

وتُعدّ تلك هي المرة الأولى التي يظهر فيها كاسترو (52 عاماً) منذ إلقاء القبض عليه يوم الاثنين، عقب فرار النساء الثلاث من منزله، الذي يقع في ضاحية فقيرة بمدينة كليفلاند.

ووجّه الاتهام رسمياً إلى كاسترو أمس الأربعاء، وشملت لائحة الاتهام أربعة بنود، أحدها يتعلق بالخطف، وثلاثة بنود تتعلق بالاغتصاب.

وقالت كاثلين ديميتز، المحامية التي كلفتها المحكمة بالدفاع عن كاسترو، بعد ظهوره الأول اليوم الخميس، إن موكلها يحتاج لـ800 ألف دولار للخروج من الحجز، مضيفة: "هذا الرجل لا يملك أية أموال".

وأبلغت المحامية هيئة المحكمة بأن موكلها عاطل عن العمل، وأنه طرد من عمله سائق حافلة مدرسية في نوفمبر، موضحة أن المحكمة فرضت عليه رقابة في سجنه خشية إقدامه على الانتحار، وأنه من المتوقع أن يودع في سجن انفرادي.

وقال مسؤولون إن السيدات الثلاث تعرضن في بعض الأحيان للقيد بالسلاسل والحبال، والمنع من الطعام، والضرب والاعتداء الجنسي، وإن "أرييل" أجبر أحداهن على الإجهاض مرات عدة.

وحُرِّرت الشابات الثلاث يوم الاثنين، بعد أن نجح الجيران مدفوعين بصرخات طلب النجدة من اقتحام المنزل، وإنقاذ أماندا بيري التي حظي اختفاؤها في 2003 قبل يوم من عيد ميلادها الــ18 باهتمام وسائل الإعلام المحلية.

وفرت مع (بيري - 27 عاماً) طفلتها البالغة من العمر ست سنوات، التي وُلدت في الأسر، وسيدتان أخريان، هما جينا دي جيساس "23 عاماً" التي اختفت في عام 2004، وكانت تبلغ 14 عاماً، وميشيل نايت "32 عاماً"، التي فُقدت في 2002.

واعتُقل في بادئ الأمر شقيقا كاسترو، وهما بيدرو "54 عاماً" وأونيل "50 عاماً"، للاشتباه بتورطهما في القضية، لكن الشرطة قالت إنه لم توجه لهما أي تهم بعد أن خلص المحققون إلى أنهما لم يكن لهما علم بخطف أو احتجاز السيدات الثلاث.

وقالت "بيري" للشرطة إن هروبها يوم الاثنين كان أول فرصة لها للفرار من الاحتجاز الذي استمر عشر سنوات، وأنها استغلت الفرصة التي سنحت لغياب كاسترو للحظة.

وبات واضحاً أن حَمْل بيري بابنتها ليس أمراً منفصلاً، وفقاً لما قاله عضو مجلس المدينة بريان كومينز، الذي اعتمد في معلوماته على تقرير للشرطة.

وقال "كومينز" إن النساء الثلاث احتُجزن في قبو المنزل لفترات طويلة، وقُيدن بحبال وسلاسل، ومُنعن من الأكل لبعض الفترات.

وقالت السلطات إن السيدات أبلغن الشرطة بأنهن تعرضن للخطف عندما قبلن عرض كاسترو بالخروج في نزهة.




العداء الإنجليزي قفز فوق 28 سوراً متتالية دون أي مساعدة
بالصور.. رجل يقفز فوق الحواجز بقوة "حصان"!


 "حتى لو لم يكن معي الحصان فأنا قادر على عبور الحواجز"، هذا ما قالت مجلة "مترو" البريطانية إنه لسان حال العداء الإنجليزي "مات أرميتاج".
وتمكن أرميتاج من القفز على 28 سوراً وحاجزاً في مضمار مخصّص للقفز على الحواجز الخاص بالخيول من دون حصوله على أي مساعدة من أي شخص.
وقالت المجلة عمّا فعله العدّاء الإنجليزي (22 عاما): "هذا المضمار كان صعباً بما فيه الكفاية للخيول، فما بالك بشخصٍ واحدٍ يتمكّن من عبور كل تلك الحواجز من دون مساعدة، إنه أمر مذهل".
واستغرق ما يقارب 11 دقيقة و13 ثانية لإتمام المضمار بنجاح، وهو ما يعد رقماً قياسياً سبق وحققه إحدى أساطير تلك اللعبة.
وقال أرميتاج: "الأمر أكثر صعوبة مما يبدو عليه، فلقد اضطررت لأن أعتمد على نفس طريقة تفكير الحصان والفارس قبل عبور أي صور، وهو أمر غاية في الصعوبة".
وتابع قائلاً "كما أن الأسوار أكبر بكثير مما تبدو عليه في التلفزيون، ولقد ناضلت كثيرا كي أعبرها، وأنا غير مصدق حتى الآن من إتمامي تلك المخاطرة".






سائقان إماراتيان ينجوان من الموت في رالي الأردن


نجا السائقان الإماراتيان "محمد السهلاوي" و"ماجد الشامسي" بعد انحرافهما عن الطريق في رالي الأردن الدولي المقام في المسارات الحصوية والطرق الوعرة القريبة من جبل نيبو التاريخي.

وعلق "السهلاوي" برفقة ملاحه الأيرلندي "ألان هاري مان" بسيارته الستروين ثنائية الدفع على حافة جرف فوق الماء، فذهب إليهما المشجعون وفرق المتطوعين من أجل سحبهما وإنقاذهما.
وقال "السهلاوي" وفقاً لموقع "يوروسبورت" أن المنعطف كان حاداً وحاجباً للرؤية، فقام بتخفيف السرعة، في الوقت الذي لم يكن هناك أثار لتتبعها لأن الجميع قطع المنعطف من جهة اليسار، ولكنه على الرغم من ذلك شاهد المياه متأخراً، فعلقت السيارة.
فيما كان وضع مواطنه "الشمسي" أسوأ حيث أنه لم يعلق، ولكنه انزلق ليسقط من علو 20 قدماً وتهبط السيارة على سقفها ليتم نقله إلى المستشفى وكتفه مثبتاً جيداً.
وذكر الملاح الأيرلندي المرافق "جون هيغنز" عقب السقوط أن المنحدر اليساري الحاد تسبب في خروج العجلتين الخلفيتين عن الحافة فسقطت السيارة، ومع ذلك فهما بخير.
جدير بالذكر أن "السهلاوي" سيتمكن من الاستفادة من قانون المرحلة الخارقة لإعادة الرالي مرة أخرى، في الوقت الذي لن يتمكن فيه مواطنه "الشمسي" من الأمر نفسه للضرر الكبير الذي لحق بسيارته.






مدير يجبر موظفيه على الركوع والزحف علنا


مدير صيني يجبر موظفيه على الركوع والزحف على أربع أمام العلن في أحد الأحياء التجارية لاختبار مدى تحملهم.

في حدث غريب من نوعه، فوجئ المارة في أحد الأحياء التجارية الصينية المزدحمة بمدير شركة مستحضرات تجميل في مدينة "تشونغتشينغ" يجبر موظفيه على الركوع في الشارع والزحف على أرجلهم وأيديهم.
المشهد الذي شهده الشارع الصيني تم تصويره وبثه على حسابات بعض المدونين الصينيين وسط حالة من السخط والغضب بين المارة الذين قام بعضهم بالاتصال بالشرطة التي اكتفت بتفريق الموظفين، وفقا لما ذكر موقع "نورت".
وقد تم الكشف بعد ذلك أن المدير كان يرغب في اختبار مدى قدرتهم على الصمود وتقبل الإهانة حتى يتمكن من استغلالهم لاقصى حد ممكن في العمل.
وتداولت الصحف الصينية الخبر باستهجان كبير واعربت عن استيائها من عدم تدخل الشرطة ومعاقبة المدير على مخالفة للقوانين وكل ما اكتفت به هو انتقاده وتوبيخه، مضيفة أن ظروف العمل غير الانسانية معروفة في الصين لكن هذه الحادثة تخطت كل مستويات العبودية.
يُذكر أن محاولات استعباد الموظفين واجبارهم على العمل مقابل شروط غير انسانية ليست مقتصرة على الصين حيث لجأت شركة عقارات في الولايات المتحدة إلى وشم شعارها على أجساد موظفيها مقابل حصولهم على زيادة 15% في رواتبهم.








فيديو




بالصور.. السيارة الطائرة بالأسواق بداية عام 2015


 أعلنت شركة "ترافيوجا" الأمريكية، عن طرح سيارتها الطائرة "ترانزشن" للبيع بالأسواق
مطلع عام 2015م، ويبلغ سعر السيارة 300 ألف دولار (مليون ومائة وخمس وعشرين ألف ريال".
وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية: إن هناك أكثر من موديل للسيارة الطائرة، الشركة تخطط لطرح موديل "تي إف– السير في مختلف أنواع الطرق والشوارع، عبر طي الجناحين واستخدام عجلة القيادة الأمامية فقط، وعند الطيران بإمكان القائد استخدام نظام الطيران والهبوط الأوتوماتيكي المدمج بها، فهي لا تحتاج إلى ممر للصعود والهبوط، بل تقلع من مكانها كالطائرة الهليكوبتر، وهو ما يعني أنها تتخلص بسهولة من زحام الطرق.
وتتألف هذه السيارة الطائرة من مقعدين فقط ومكان صغير لوضع الحقائب في الخلف وجناحين ومقود أمامي، ومصنوعة من مزيج مكون من ألياف الكربون والتيتانيوم والألومنيوم، وتتمتع بخفة متناهية مقارنة بالسيارات التقليدية، كي تتمكن من الطيران والتحليق في الهواء، إذ يبلغ وزنها 200 كيلوجرام.
وتم تجربة طراز "تي إف – إكس"؛ حيث طارت لمدة ثماني دقائق على ارتفاع 430 متراً في الهواء.
واشترطت الشركة على من يملك السيارة أن يكون لديه رخصة طيران بها 20 ساعة طيران على الأقل؛ كي يتمكن من قيادة السيارة الطائرة.









فيديو: يابانية تبدع كؤوساً من الشيكولاتة باستخدام بالونات

 قامت ربة منزل يابانية بإنشاء قناة على موقع "يوتيوب"، تعرض عبرها مهارات في إضافة لمسات فنية خفيفة، تضفي على المنزل الياباني مزيداً من الجمال والذوق.

وبإمكان الزائر لهذه القناة مشاهدة فيديو، يشرح طريقة صنع أكواب من الشيكولاتة باستخدام البالونات، تعيد "سبق" نشره.

وتحتوي القناة التي أطلقت على "يوتيوب" في يناير 2009 على أكثر من 1000 فيديو، ويشترك فيها أكثر من 75 ألفاً، أما مجموع مشاهدات فيديوهات القناة فقد جاوز 64 مليون مشاهدة.
فيديو




“أمازون” تطور هاتفاً بشاشة ثلاثية الأبعاد


سكاي نيوز ـ

تسعى شركة أمازون إلى دخول عالم الهواتف الذكية ومنافسة الشركات الكبرى من خلال تطوير اثنين من الهواتف الذكية، أحدهما مزود بشاشة ثلاثية الأبعاد لا تحتاج من المستخدم ارتداء نظارات خاصة، حسب ما ذكرت تقارير إعلامية أميركية.

وأوضح تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال، الذي استند على العديد من المصادر، أن أحد هذين الهاتفين سيكون مزود بشاشة ثلاثية الأبعاد ، كما سيدعم إمكانية متابعة حركة العين واستغلالها في تنفيذ بعض العمليات على الجهاز.

وأشار التقرير أيضا إلى قيام أمازون بتطوير أجهزة أخرى، وتحديدا مشغل أغاني إلى جانب جهاز استقبال ملحق بالتلفاز يتيح مشاهدة المواد الترفيهية عبر شبكة الإنترنت.

وتدعم هذه المعلومات تصريح المدير التنفيذي لأمازون “جيف بيزوس” العام الماضي الذي أشار فيه إلى أن الشركة ستعمل مستقبلا على زيادة عدد أجهزتها في السوق.

من جهتها، لم تعلق أمازون على هذا التقرير حتى الآن.

جدير بالذكر أن فكرة تقديم شاشة ثلاثية الأبعاد في الهواتف الذكية ليست بالجديدة، حيث قدمتها شركات أخرى من قبل ولكنها لم تلق النجاح المنشود.



نسخة استثنائية من سيارة لافيراري


شركة "فيراري" الإيطالية تعمل على بناء نسخة خاصة من سيارتها الجديدة "لافيراري" بشكل استثنائي رائع.

يبدو أن البحث عن بناء أقوى السيارات السوبر لا يعرف حدود، فبعد كشف "فيراري" عن سيارة "لافيراري"، أكدت الشركة عن استعداداها لإنتاج نسخة استثنائية من السيارة الهجينة.
ومع قرار "فيراري" إنتاج 499 نسخة فقط من سيارتها "لافيراري"، فهناك رغبة في إنتاج نسخة استثنائية من السيارة الهجينة ذات المحرك الـ963 حصان، وهو ربما ما يكون السيارة التي ستحمل اسم "لافيراري ايفوكس" التي سبق أن ذكرها موقع Topspeed.
وقد ذكر "فلافيو مانزيني"، المصمم الرئيسي بالشركة، أنه أثناء تصميم الشكل الأساسي للسيارة "لافيراري" جاءت فكرة إنتاج نسخة استثنائية من السيارة يمكنها توليد قوة 1000 حصان.
ويتوقع "مانزيني" أن يتم إنتاج ما لا يزيد عن 10 نسخ من السيارة الاستثنائية مع سعر أولي يتراوح ما بين 3 - 5 مليون جنيه إسترليني (17.4 مليون - 29 مليون ريال سعودي).
يُشار إلى أن سيارة "لافيراري" تملك محرك V12 سعة 6.3 لتر مزود بـ2 موتور كهربي يعملون معاً لإنتاج قوة 963 حصان وعزم 899 نيوتن ما يساعد السيارة على الانتقال من الثبات إلى 100 كم/ساعة في أقل من 3 ثوان مع إمكانية بلوغها سرعة قصوى تبلغ 349 كم/ساعة.