الجمعة، 11 مايو 2012

الإخبارية اليومية


خبر الساعة











بناء على ما عرضه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية
أمر ملكي بإعفاء الشيخ عبدالمحسن العبيكان من منصبه كمستشار بالديوان الملكي
واس- الرياض:
صدر اليوم أمر ملكي قضى بإعفاء فضيلة الشيخ عبدالمحسن بن ناصر العبيكان المستشار بالديوان الملكي من منصبه.

وفيما يلي نص الأمر الملكي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الرقم : أ /130
التاريخ : 20 / 6 / 1433هـ

بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 90 بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 10 بتاريخ 18 / 3 / 1391هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 137 بتاريخ 8 / 7 / 1391هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 14 بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 24 / بتاريخ 19 / 2 / 1430هـ.
وبناء على ما عرضه علينا صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

أمرنا بما هو آت:
أولاً : يعفى فضيلة الشيخ عبدالمحسن بن ناصر العبيكان المستشار بالديوان الملكي من منصبه.
ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود





اقترب عدد المشاركين من 33 ألفاً..

ولي العهد يرعى حفل مسابقة الأمير نايف لحفظ الحديث النبوي الشهر الجاري

محمد المصباحي (جدة)
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس الهيئة العليا وراعي جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي حفل مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز لحفظ الحديث النبوي والتي تقام في دورتها السابعة في النصف الثاني من الشهر الجاري في مدينة الرياض. وأجريت التصفيات الأولية للمشاركين في المسابقة والذين بلغ عددهم 32752 من مختلف مناطق المملكة إذ بذلت الأمانة العامة للجائزة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومن خلال لجان التنسيق في مديريات تعليم البنين وتعليم البنات في كافة مناطق المملكة حتى رشحت أسماء إلى مقر الأمانة العامة للجائزة في المدينة المنورة وستجرى قبل الحفل الختامي منافسة بين هذه الأسماء والذين يبلغ عددهم 39 متسابقا و39 متسابقة حصدوا المركز الأولى من مختلف مناطق المملكة.
وتحتوي المسابقة على ثلاث مستويات الأول حفظ 100 حديث وهو مخصص لطلاب المرحلة الابتدائية أما المستوى الثاني فهو حفظ 250 حديثا لطلاب المرحلة المتوسطة أما المستوى الثالث فهو حفظ 500 حديث لطلاب المرحلة الثانوية، إذ يراعى في اختيار الأحاديث أن تكون من كتب السنة المعتمدة وأن تكون صحيحة أو حسنة تتناسب في موضوعاتها وطولها أو قصرها مع مستويات المسابقة.
وتستهدف المسابقة الناشئة والشباب إذ تحرص على ربطهم بالسنة النبوية وإعداد جيل ناشئ على حب سنة النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ وسيتوج الفائزون والفائزات بالمسابقة في جميع المستويات بالسلام على صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود راعي الجائزة والمسابقة، وسيتسلمون جوائزهم.




دمعة تذرف من عين "سلمان الوفاء" بعد قصيدة ذكرته بالأمير سلطان
متابعة- الرياض:
 لم يتمالك صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع نفسه فذرفت دموعه وهو يستمع إلى أبيات شعرية أثناء زيارته التفقدية لقوة جازان البرية بالخوبة مساء امس الاول، يصف فيها الشاعر موقف وفاء الأمير سلمان ابان مرافقته لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله أثناء مرضه . ووفقاً لخبر أعده وصوره التقطها الزميل خالد حمزي نشرتها صحيفة الرياض اليوم جاءت أبيات الشاعر ناصر بن علي شتوي كما يلي:

أنا يا سيدي بستأذنك خلف الضلوع علوم

كثير الناس يعلمه وأنا الحين باعممها

وقوفك جنب أخوك امرافق مده وهو مهموم

يعد أكبر شرف وأكبر وفاء للي تفهمها

وجلوسك طول هالمده وعينك ماهنت النوم

توضح خوة بين الخوان الله يسلمها

لذا تستاهل المنصب وكفو له وسبع نعوم

ونعم ياعيال العود ماقساها ومرحمها

ويبقى سمو الأمير سلمان رجل الوفاء والمواقف الانسانية الذي تعجز الاقلام عن تسطيرها ..ويبقى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان تغمده الله بواسع رحمته في قلوب الجميع حيا وميتا يتذكره الناس بدعواتهم له وسيرته العطرة وبره بوطنه ومواطنيه .







ترافقها عربات أرضية ودراجات نارية.. بتوجيه من الأمير فيصل بن عبدالله

مسيرة أرضية واستعراض جوي لطائرة الهلال الأحمر في المدينة المنورة


طائرة الهلال الأحمر تجوب سماء المدينة المنورة

تغطية وتصوير- مالك معيض

بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي انطلقت في المدينة المنورة مسيرة قادتها في السماء طائرة الإسعاف الجوي السعودي بينما رافقتها على الأرض العديد من الدراجات النارية وعربات الهلال الأحمر.

حيث انطلقت الفعاليات تزامناً مع اليوم العالمي للهلال الأحمر الذي يوافق اليوم الثامن من شهر مايو من كل عام بطائرة إسعافية باشرت حالة إسعافية فرضية ثم تحركت مسيرة لعدد من عربات هيئة الهلال الأحمر الأرضية مع طائرة إسعافية لتجوب شوارع المدينة المنورة، كما افتتح معرض توعوي واقيمت مسرحية عن أهمية دور الهلال الأحمر. 

وكشف مدير عام الإدارة العامة لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة سعود محمد مشرف المورعي، أن المشاركة شملت فعاليات منوعة منها إقامة معرض دائم بهذه المناسبة في مجمع العالية مول جنوب المدينة المنورة والذي تستمر فعالياته لمدة 4 أيام، وأشار إلى توزيع الكتيبات والمنشورات لتعريف وتذكير الزوار من الجنسين وأيضا الأطفال بالحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر ليطلعوا من خلال المعرض على الأدوار المنوطة بهما والجهود التي يقومان بها في العالم أجمع وفي كل الظروف، وقد تخللت الفعاليات توزيع جوائز تشجيعية وهدايا رمزية ومسابقات خفيفة للأطفال لإضافة شيء من التشويق، وبين أن المسيرة شارك فيها عدد من القطاعات الحكومية في المنطقة، حيث بدأت من مجمع العالية مول الواقع جنوب المدينة المنورة مقر المعرض وسارت على امتداد الدائري الثاني حتى عودتها مرة أخرى إلى نفس مقر المجمع، مشيرا إلى أن الطائرة التابعة للإسعاف الجوي تقوم بمهمة إسعافية فرضية يتم تنفيذها بمواقف مجمع العالية مول مقر المعرض. 
إسعافات على الأرض تشارك في المسيرة








دخيل الأحمدي - المدينة
الجمعة 11/05/2012
نظمت اللجنة الطلابية بجمعية أطباء طيبة الخيرية و بالتعاون مع قسم الجراحة بكلية الطب و الجراحة بجامعة طيبة أول أمس ورشة عمل بعنوان :»مهارات الجراحة الأساسية» بقاعة المحاضرات بمستشفى النساء و الولادة بالمدينة المنورة تستهدف أطباء الامتياز و المهتمين بتخصص الجراحة العامة، حيث تم عرض أنواع الخيوط الجراحية و كيفية عمل الغرز الجراحية بالطرق المختلفة وفقا لنوعية النسيج، كما تم توضيح أنواع الأدوات الجراحية المستخدمة في غرفة العمليات وكيفية استخدامها و أهمية المحافظة على تعقيمها و الحرص على لبس الألبسة المعقمة الخاصة بغرفة العمليات وذلك للحد من انتشار العدوى و انتقال الأمراض المعدية، و أوضح الأطباء أبرز طرق التخدير الموضوعي و الكلي و أهمية تقييم الحالة الصحية للمريض لتحديد نوع التخدير المناسب له، و أكدوا على ضرورة العمل كفريق واحد و ذلك للاستفادة من خبرة الأطباء و تقديم أفضل خدمة للمريض. و لقد تم اعتماد الساعات العلمية لورشة العمل حيث بلغت 4 ساعات علمية من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.



بحث احتياجات مدارس «تطوير» بالمدينة
سامي المغامسي (المدينة المنورة)
ترأس مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سعود بن حسين الزهراني لقاء قادة العمل التربوي (تطوير) بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة، وذلك بفندق المريديان بحضور المساعد للمدير العام للشؤون المدرسية حسن الحازمي والمساعد للخدمات المساندة عبدالله السحيمي ومدير وحدة تطوير بالإدارة فهد القايدي وعدد من القيادات التربوية من مديري الإدارات ومديري مدارس تطوير بالمنطقة.
وأكد الدكتور سعود الزهراني خلال اللقاء أن مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام (تطوير) خطوة رائدة للرقي بالعملية التربوية والتعليمية وتسعى وزارة التربية والتعليم من خلاله للعمل على تحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين الرامية إلى تطوير التعليم ليواكب متطلبات المرحلة ويهيئ إنسان هذا الوطن ليسهم في دعم مسيرة البناء وتناول بمعرض حديثه ما يبذل من جهود لتحقيق أهداف المشروع وما يتطلب ذلك من عمل جاد على مستوى إلادارات لأتمتة العمل بجميع جوانبه. وتخلل اللقاء المناقشة والاستماع لاحتياجات مديري مدارس تطوير، كما تم استعراض مؤشرات وآلية التقدم والتأكيد على التركيز على جودة الأداء ومستوى الإنجاز.





أكاديمي: عمران المدينة القديم يكشف جوانب من شخصية أهلها
د. محمد الحصين وإلى جانبه عريف الأمسية د. الفايدي.
"الاقتصادية" من المدينة المنورة

أكد الدكتور محمد بن عبد الرحمن الحصين عضو هيئة التدريس في كلية العمارة والتخطيط في جامعة الملك سعود، وهو يتحدث أول من أمس في نادي المدينة الأدبي عن "المدينة المنورة، بنيتها وتركيبها العمراني التقليدي"، أهمية سجلات محاكم المدينة المنورة فيما يتعلق بمعرفة عمران المدينة المنورة، ومعرفة جميع أحوالها الاجتماعية والثقافية، مشيرا إلى أن تلك السجلات تعد مصدرا تراثيا مهما للمدينة المنورة ومؤشرا لفهم شخصيتها العمرانية.
وقال الدكتور الحصين، وهو يستعرض ورقته عبر جهاز العرض المرئي، التي قدم لها المؤرخ والباحث في معالم المدينة المنورة الدكتور تنيضب الفايدي، إن دورهم لا يشبه دور المؤخرين الذين يسردون أحداث التاريخ، إنما "يتجاوز ذلك إلى استعراض المخططات العمرانية للمدن وكشف أبرز السمات العمرانية التي تميز المعالم والمباني التاريخية".

وقال الحصين في محاضرته التي أقيمت بالتعاون بين مؤسسة التراث الخيرية ونادي المدينة الأدبي، إن المدينة المنورة تتكون هندسيا من خمس كتل عمرانية، تغطي جهاتها، مستعرضا في السياق ذاته جملة من الصور والرسومات والمخططات الهندسية لعدد من المرافق في المدينة بينها المدرسة الحميدية والمدرسة الإحسانية والمدرسة الكشميرية. وكشف الدكتور محمد الحصين في مستهل محاضرته عن عدد من المصادر التي اعتمد عليها في تقديم دراساته بينها سجلات محاكم المدينة المنورة من عام 963 حتى الوقت الحاضر، التي تعتبر- على حد قوله - مصدرا تراثيا مهما للمدينة فيما يتعلق بعمرانها ومجتمعها وجميع أحوالها، إضافة إلى صكوك الوقفيات وكذلك مخطط المساحة المصرية وكتب الرحالة.

وشهدت الندوة عددا من المداخلات، حيث رد المحاضر على استفسار أحدهم عن عدم وجود معالم أحواش المدينة المنورة القديمة في زمننا الحاضر، بأن المسألة ثقافية، حيث لم تعد تلك الرغبة موجودة لدى معظم الناس ولا يمكن أن يكون هناك قبول للعودة لتلك الأحواش وترك الفلل والمنازل الحديثة.

وكان الدكتور الحصين قد قدم في ورقته التي صحبها عرض مرئي جملة من المخططات الهندسية التي تكشف عن البنية العمرانية للمدينة المنورة، وما تحتضنه من حصون، وميادين، وأسواق، ومدارس، وأربطة، مروراً بعمارة المسجد النبوي الشريف، والتغيرات التي شهدها النسيج العمراني في مختلف عناصره، واستعرض كذلك عددا من الصور القديمة بينها صور للحجاج خلال موسم الحج وعدد من المعالم والمدارس القديمة.





سارة العنقري: العمل التطوعي يعكس القيم الوطنية لخدمة المجتمع


عرض المنتوجات بالسوق الخيري

جدة - ضيف الله المطوع

أكدت صاحبة السمو الأميرة سارة العنقري حرم صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبدالعزيز- يرحمه الله- أن العمل التطوعي يعكس القيم الوطنية العظيمة الهادفة إلى خدمة المجتمع، مشيدة بنتائج العمل التطوعي الذي تنظمه جمعية طيبة الخيرية من خلال السوق السنوي.

وأعربت العنقري لدى افتتاحها السوق الخيري ال13 في جدة عن إعجابها بما شاهدته في الفعاليات التي انطلقت أمس الأول ، بمشاركة 150 امرأة وشابة سعودية وعربية عرضن أعمالهن من تحف وملبوسات ومجوهرات وهدايا بحضور عدد كبير من سيدات الأعمال والمجتمع والمهتمات بالعمل الخيري والتطوعي، واصفة تصميم السوق الخيري المستوحاة من تاريخ المدينة المنورة ب»المميز».

بدورها، أوضحت رئيسة لجنة تنمية موارد جمعية طيبة الخيرية في جدة ليلى حمزة غوث أن طيبة دأبت على إقامة هذا الحدث سنويا، ويحمل الكثير من المفاجآت بعد أن بات السوق الخيري من أنجح المناسبات التي تجمع أكبر عدد من النساء لدعم العمل الخيري، مشيرة إلى ان السوق سيكون فرصة طيبة ورائعة لتعريف المجتمع بانجازات المرأة السعودية المتميزة وأعمالها والمستوى الرائع الذي وصلت إليه، ملمحة إلى أنه يؤكد المكانة التي تصدرتها المرأة السعودية في تطوير العمل الخيري بأسلوب يعمل على خدمة جميع الشرائح المشاركة فيه بحيث لايعتمد فقط على شتى أنواع العطاءات المالية.

ورأت أن ما يميز السوق الخيري هذا العام هو «قهوة طيبة»، واصفة إياها ب»الفكرة الرائدة»، خصوصا أنها نقلت المشاركات الى عبق الماضي الأصيل وتعرف الزائرات أيضا وخاصة الفتيات بتراثنا العريق، لافتة إلى أنه جرى تخصيص قاعة لمصممات الديكور الشابات لتسليط الضوء على ما يقدمنه في مجال الديكور والتصميم الداخلي بحيث يتوازى مع احدث متغيرات العصر الحديث، إضافة إلى ركن للفنانات السعوديات المبدعات في جميع المجالات للتعريف بفنهن الرائع وإبداعهن المميز .

وقالت غوث:»إن السوق سيعرف بأهم مشاريع اللجنة وهي قرية طيبة للأيتام، مشروع وقف طيبة بجوار الحرم الشريف ، ومشروعها الحالي وهو بناء مدرسة على ارض الجمعية يلتحق فيها أكثر من 500 طالب وطالبة من أيتام المدينة وأبنائها ويكون دخل هذه المدرسة لمساعدة الفئات الأخرى في الجمعية».

يذكر أن جمعية طيبة الخيرية النسائية تأسست عام 1393 ه وهي أول جمعية خيرية نسائية بالمدينة المنورة وتتكون لجنة تنمية الموارد من ثلاثين عضوة تميزن بخبرات عالية .
العمل التطوعي يعكس القيم الوطنية لخدمة المجتمع




توفير الطعام وإحضار «البيطري» بالجهود الذاتية
حسام الضفيان - المدينة المنورة تصوير ـ أحمد النهاري
الجمعة 11/05/2012
عمد عدد من أطفال المدينة المنورة على تعلم ركوب الخيل والتمتع برياضة الفروسية وكانت المدينة قد رصدت خلال جولتها على طريق الخليل المؤدي الى المنتزه البري في المدينة المنورة (البيضه) أطفالا يقومون بالتدريب على ممارسة ركوب الخيل على زاوية مزرعة من تلك المزارع الموجودة بالطريق وحرصت على لقاء الأطفال من محبي الخيل. 

16 حصة 
الطفلان يزن وفيصل خالد الميسري يقولان ان الخيل هو هوايتنا المفضلة واعتبرا عدم تعليمهما على ركوب الخيل هو جهل منهما على حد تعبيرهما ويقولان: نحن نأتي هنا في الأسبوع تقريبا ثلاث مرات لكي نتعلم ركوب الخيل على يد المدرب ياسر على جدول 16 حصة واخبر أن والده من دعمه ويقوم بإحضاره لكي يمارس هوايته. 

مشروع الاسطبلات 
اما الطفل علي صرتي فيتدرب في هذا الإسطبل منذ 3 سنوات ومن كثرة تعلق والده بهذه الرياضة وحرصه على تعليم ابنه ركوب الخيل أتى له بمدرب خاص، يقول أسامة صرتي والد علي: انتشرت في السنة الأخيرة هذه الظاهرة وأصبح مشروع الاسطبلات وتربية الخيول والممارسة على الفروسية أكثر انتشارا لدى مجموعة لا بأس بها من شباب المدينة المنورة واني أرى هذا أمرا إيجابيا في تفريغ طاقات الشباب وهواياتهم في الفروسية ونحن نفتقد هذا الدعم من الجهات المختصة لتوفير ما يجمع هوايات الشباب، لافتا الى حاجة المدينة الى اسطبلات تحت اشراف جهة مختصة وتوفير مدربين معتمدين. 

هوايتي فى الصغر 
اما الشاب بدر الكعكي فيقول: منذ أن كنت في الخامسة كنت أشبع هوايتي في الصغر بالاكتفاء بالنظر في صور الخيول ومشاهدة سباق الفروسية التي اجتهدت في نفسي انه لا يوجد شيء يمنعني عن ممارستها الى أن كبرت قليلا واستطعت بدعم من والدي على شراء خيل وقررت أنا ومجموعة من الأصدقاء إيجار مكان ليكون الاسطبل الذي يحوي خيولنا وأول من قام بتوفير الاسطبل هو معتصم النعمة الذي اتاح للبقية فرصة ممارسة هوايتهم وتأجير البايكات على أصحاب الخيول، ونحن من نقوم بأنفسنا بالاهتمام بالخيل وما يصعب علينا في المدينة هو توفير خدمات ومستلزمات الخيول وحتى أقل وابسط الأشياء ليست متوفرة هنا مثل بوت الفروسية والرشمة والخوذة واللجام وحتى الطعام فإننا نقوم بإحضار العلف من سوق الأغنام. 

الطبيب البيطري 
والمح صرتي الى ان الأطباء البيطريين في المدينة مختصون للغنم والإبل، وأضاف: نحن نقوم بشراء جميع مستلزمات الخيول من خارج المدينة اما من جدة والطائف واما من القصيم وانا لدي 12سنة امارس هذه الهواية.
وعن سباقات الخيول قال الكعكي: انا اجتهدت وانفقت الكثير من المال وسافرت وأحضرت جميع التجهيزات التي تلزم لدخول الخيل في سباق الفروسية فالجوائز رمزية والمادية تصل 2500 فقط وهذا مبلغ بسيط مقابل ما انفقته على الخيل ليكون مؤهلا وعلى أتم استعداد لدخول السباق، وقاطعة أبو علي أسامة صرتي يقول: قد يصل انفاقي على الخيل المجهز للسباق مبلغ 50 ألف ريال وعند دخولي السباق تكون الجائزة 2500 أعتقد أن ذلك الأمر غير مجز ومحبط للفارس والهاوي كما أن سباق الخيول توقف لأكثر من 5 سنوات نظرا للمشاكل التي حدثت في السباقات الماضية وحين عاودوا فتح السباق لم يدعم بالحوافز ولا التجهيزات بل اقتصر على السباقات.






الجمعة 11/05/2012

ترقية أبو الفرع لـ 13 
صدر قرار وكيل الوزارة للثروة المعدنية سلطان بن جمال شاولي بترقية عبدالله بن محمد أبو الفرع على وظيفة مستشار تخطيط بالمرتبة الثالثة عشرة. 
الصبحي رئيسا للجنة النقل بغرفة المدينة
اختارت لجنة النقل والتخزين في غرفة المدينة المنورة الدكتور كمال الصبحي رئيسًا للجنة، حيث يملك الدكتور الصبحي خبرة أكاديمية واقتصادية مميزة يأمل العاملون في هذا القطاع أن يكون له دور في تطويره وتنميته في منطقة المدينة المنورة.








47 معلماً في دورة «أندية الحي» للأنشطة التعليمية

مهل العوفي (المدينة المنورة)


تبدأ الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة غدا دورة تدريبية لـ47 معلما في المدينة المنورة مرشحين للعمل في مجال أندية الحي للأنشطة التعليمية والترويحية وإكمال برامج التدريب لأندية الحي وذلك خلال الفترة من 21 ـ 6/1433هـ وحتى 2 ـ 7/1433هـ، وسيكون مقر التدريب في مدرسة النهروان الثانوية في مخطط باقدو. وتأتي إقامة الدورة بناء على خطاب المدير العام لمشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام بإنفاذ أندية الحي للأنشط التعليمية والترويحية في هذا المجال، ومن أجل تأهيل المرشحين للعمل في الأندية المسائية قبل انطلاقة تنفيذها ليكونوا على اطلاع بالأساليب والطرق الكفيلة بإنجاح برامجها وتفعيل أنشطتها بما يحقق أهدافها التربوية والاجتماعية.





«إشراف المدينة» في المدرسة السعودية بمدريد
سامي المغامسي (المدينة المنورة)
ضمن خطة الزيارات الإشرافية للمدارس السعودية خارج المملكة، يشارك مدير إدارة الإشراف التربوي بمنطقة المدينة المنورة عبدالرحمن حبيب في زيارة المدرسة السعودية بمدريد بدولة إسبانيا، والتي يصلها الأسبوع المقبل.
ويعمل حبيب بما تم إعداده من خطط وبرامج معدة من الإدارة العامة للمدارس السعودية في الخارج، متضمنة الوقوف على مستوى الأداء واحتياجات المعلمين وسير العمل التربوي والتعليمي وفق الأهداف المرسومة.
ويعرض الحبيب بعض البرامج التدريبية الإثرائية وبعض النشرات والقراءات الموجهة لإفادة الزملاء من إداريي ومعلمي المدرسة. 





يُعَد من أكبر جوامع المحافظة بمساحة 750م
افتتاح جامع الشيخ عبد العزيز آل الشيخ بـ "فارعة العُلا"
عمر السبيعي- سبق- العُلا:
 افتتح في مركز الفارعة بمحافظة العُلا، اليوم الجمعة، جامع مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ, حيث أدّى أكثر من 500 مُصلٍ صلاة الجمعة في الجامع الذي تبلغ مساحته 750 متراً مُربعاً، ويُعد من أكبر جوامع المحافظة.

وألقى خطبة الجمعة رئيس محكمة العُلا الشيخ محمد المسلم، حيث قدّم خلالها شُكره للشيخ عبد العزيز آل شيخ على تبّرعه السخي، وكذلك للمستودع الخيري الذي قام بالإشراف على البناء والمتابعة، داعياً المولى أن يُعظّم أجرهم ويجعل ما قاموا به خالصاً لوجهه الكريم.








الاختبارات الدولية في 24 مدرسة بتعليم المهد

ياسر المطيري (مهد الذهب)

وجه مدير التربية والتعليم بمحافظة مهد الذهب سعيد بن عليثة الجريسي لجنة الاختبارات الدولية بالإدارة بتطبيق نماذج الاختبارات الدولية على 24 مدرسة ابتدائية في مختلف القطاعات. وأوضح الجريسي خلال استقباله للفريق بأن الأسئلة تهدف إلى نشر ثقافة الاختبارات الدولية والاستفادة منها في عمليات التعليم بما ينعكس على مستوى أبنائنا الطلاب، مضيفا أن هذه التجربة الفريدة سوف تؤدي إلى تحسين العمل التدريسي داخل الفصول، حاثا الجميع على التوسع في تطبيق مثل هذه الاختبارات حتى تشمل جميع مدارس المحافظة بنين وبنات.







بعد اجتيازهم دورة المقبلين على الزواج
زفاف 28 شاباً في العلا بينهم مُسِنّ ستيني
عمر السبيعي - سبق - العُلا:
احتفلت جمعية الزواج في محافظة العُلا بزفاف 28 عريساً وعروساً، بينهم مُسِنّ ستيني، وذلك بحضور محافظ العُلا أحمد آل حسين.

وكانت الجمعية قد أعدَّت دورة للمُقبلين على الزواج تحت رعاية الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة، وسلَّم رئيس جمعية الزواج الشيخ محمد المسلم مُكافآت نقدية للعرسان في نهاية الاحتفالية.








دعوة 333 مواطناً لتحديث بيانات المنح في خيبر



زياد الدمجاني (خيبر)

دعت بلدية محافظة خيبر عددا من المواطنين المتقدمين بطلبات منح أراض سكنية في مخطط قرية الثمد، لمراجعة إدارة الأراضي مصطحبين معهم أصل بطاقاتهم الشخصية وذلك لتحديث بياناتهم الشخصية.
وأكد مدير إدارة الأراضي في بلدية محافظة خيبر محسن رديد الخمعلي أنه بناء على توجيه رئيس بلدية محافظة خيبر المهندس غازي بن محمد العتيبي المتضمن اتخاذ اللازم حيال سرعة تنفيذ منح الأراضي السكنية لذوي الدخل المحدود فإنه تم حصر أسماء أصحاب الطلبات التي لم يتم تنفيذها في مخطط قرية الثمد، والبالغ عددهم 333 شخصا، واتضح أن بياناتهم غير مكتملة، مما يلزم مراجعتهم لإدارة الأراضي لتزويد المختصين بصور بطاقاتهم الشخصية، على أن تكون المراجعة خلال شهر.

وتنشر «عكاظ» الأسماء في موقعها الإلكتروني.







د. الجار الله يواصل حديثه لـ(الجزيرة) عن الأئمة الأعلام في خدمة القرآن: 
الشيخ محمد الزعبي أبرز أئمة أهل القرآن وملتقى أسانيد الشاميين والمصريين المناعة لدى الأمة 

المدينة المنورة - خاص بـ(الجزيرة): 
واصل الدكتور عبدالله بن محمد الجارالله، استشاري ورئيس قسم طب الأسرة والمجتمع بمستشفى الأمير سلطان بالقوات المسلحة في المدينة المنورة، خلال أحاديثه الأسبوعية لـ»الجزيرة»، إيراداه قصته مع حفظ كتاب الله وتلاوته وتجويده، والمشايخ الذين قرأ عليهم. ويتحدث الدكتور الجارالله في ملحق هذا الأسبوع عن فضيلة الشيخ المحقق محمد تميم بن مصطفى عاصم الزعبي، ويقول: إن الشيخ الزعبي من رؤوس أهل القرآن وأئمتهم، وهو أستاذ محقق كبير, ووالد فاضل جليل, بقية المحققين, وملتقى أسانيد الشاميين والمصريين, ورحلة القراء والمقرئين, طالما خَبَرَ هذا العلم الشريف بتفاصيله ودقائقه, وطالما مارس كتبه وعلماءه, فهو بحقٍ محقق في هذا الفن وعَلَم من أعلام أهل الأداء. 
وأضاف بأن فضيلته تتلمذ على كبار العلماء والمقرئين وهو في ريعان شبابه وبداية عمره؛ ما أعطاه فرصة نادرة لتلقي هذا العلم الشريف على أصوله وقواعده من رواد هذا العلم الكبار, فقرأ على الشيخ المحقق والعلامة الكبير بقية السلف في الخلف شيخ قراء حمص عبد العزيز عيون السود, والشيخ المحقق والمقرئ المدقق الشيخ عبد الفتاح المرصفي, والشيخ الكبير صاحب الأسانيد العالية أحمد عبد العزيز الزيات, والعلامة الثبت والحجة المعتبر الشيخ عامر السيد عثمان شيخ عموم المقارئ المصرية في وقته, والعلامة الكبير والمحقق الشهير صاحب التآليف الكثيرة المعتبرة الشيخ إبراهيم شحاثة السمنودي, وفقيه الشام الكبير وعالمها الشيخ الحبال, والمحدث والمفسر النحرير الشيخ عبد الله سراج, وغيرهم من كبار العلماء وسادة المقرئين. 
ويواصل قائلاً: إن الشيخ المحقق محمد الزعبي من العلماء الكبار الذين شاركوا في عضوية اللجنة العلمية لمراجعة المصاحف المقروءة والمسموعة بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف, وقام على مراجعة وتدقيق كثير من المصاحف المقروءة والمسموعة بالروايات المختلفة, على غاية من الاستحضار لأوجه القراءات وطرقها وتحريراتها, مع حفظ عجيب لمتون هذا العلم الشريف, وشارك في عضوية كثير من اللجان المتخصصة في خدمة القرآن وعلومه, كما شارك في عضوية ورئاسة كثير من لجان المسابقات القرآنية في العالم الإسلامي, واستقر به المقام عضواً رئيسياً متفرغاً في اللجنة العلمية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف, وفي لجنة الإشراف على تسجيل المصاحف المرتلة.. وله مجالس معمورة بالقراءة والإقراء بالحرم النبويّ الشريف، وتزاحم عليه الطلاب من كلِّ مكان, فقرأ عليه جماعة من المتخصصين والعلماء كالشيخ عبدالله بن عواد الجهني إمام المسجد الحرام, والشيخ المحقق الدكتور أيمن سويد حيث قرأ عليه برواية قالون, والشيخ الدكتور حازم سعيد حيدر عضو اللجنة العلمية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف, والشيخ محمد بوصو السنغالي مقرئ السنغال وعالمها, ود. أحمد الرويثي الأستاذ المساعد بكلية القرآن الكريم, والشيخ الدكتور عثمان الصديقي الأستاذ بكلية الملك فهد الأمنية بالرياض, والشيخ المقرئ شير زاد طاهر العراقي, ود. حسان تميم الزعبي الأستاذ المساعد بكلية طب الأسنان بجامعة طيبة, والشيخ عبدالعزيز تميم الزعبي الباحث في مرحلة الماجستير بكلية القرآن الكريم, وغيرهم كثير. كما استمع ودقق وحَكَّم التسجيلات الصوتية لكبار القراء والعلماء كالشيخ ماهر المعيقلي إمام المسجد الحرام, والشيخ عبد الله الجهني إمام المسجد الحرام, والأستاذ الدكتور إبراهيم بن سعيد الدوسري أستاذ كرسي القرآن الكريم بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية, والشيخ الدكتور عبد الله بصفر الأمين العام للهيئة العالمية للقرآن الكريم. 
وبيَّن الدكتور الجارالله أن من أجل أعمال الشيخ الزعبي كتابه المسمى «فتح المتعالي في القراءات العشر العوالي», وهو في الحقيقة عمل فخم, وكتاب جليل, زبدة رحلة الشيخ في هذا العلم الشريف, وخلاصة اختياراته وترجيحاته في مسائله المختلفة, عمل على تأليفه على مدى أكثر من ثلاثين عاماً, حيث جمع فيه كلَّ ما يحتاج إليه طالب علم القراءات, وحرر فيه جلَّ مسائل هذا العلم الشريف, واجتهد في تحقيقه وتحريره كأشد ما يكون التحقيق والاجتهاد, وذلك بالعزو المحقق للكتب والأئمة, رواية ودراية, فهو في الحقيقة - بهذا الكتاب - قد قرب البعيد, وسهل الصعب, وجمع ما لا يخطر للباحث على بال, وحشد الأقوال المعتبرة للأئمة من الكتب المخطوطة والمطبوعة, فكان هذا التأليف بحق فتحاً مهماً في هذا العلم الشريف. كما قام على ضبط وتحقيق متون القراءات؛ طيبة النشر في القراءات العشر, ومتن الشاطبية في القراءات السبع, ومتن الدرة المضية في القراءات الثلاث, ومتن المقدمة الجزرية, ومتن تحفة الأطفال, وقد جعل الله - تعالى - لضبطه لهذه المتون رضا وقبولاً عند المتخصصين من الطلاب والأساتذة والمشايخ الكبار, حتى غدت ضبوطاته وتحقيقاته لتلك المتون مرجعاً معتبراً عند الباحثين نقلاً ومقابلة واحتجاجاً. 
وتحدث الدكتور الجارالله عن جانب من مواقف الشيخ محمد الزعبي في بيته وتعامله مع أسرته، وقال: لفضيلته في بيته ومع أولاده سير ومواقف تربوية تروى؛ فقد أصلح الله له زوجه وأولاده، حتى غدا أولادُهُ وبناتُهُ من الحافظين والحافظات والمتقنين والمتقنات, كما كان لزوجه وأم أولاده جهود مباركة مخلصة في صبرها ورحلتها مع الشيخ ومباركتها جهوده حتى أعطت مثلاً رفيعاً فيما يجب على الزوجة المسلمة تجاه زوجها وأبنائها. وفي هذه الجوانب من حياته الأسرية تلميح وتصريح للسالكين في طلب العلم وتحصيله من الطلاب والطالبات بأن الشيخ الكبير مع رحلته في هذا العلم الشريف ومع تلك المشاغل والأشغال في التأليف والتصنيف والإقراء فإنه لم ينصرف عن تربية أبنائه والعناية بهم وتوجيههم وإرشادهم، وله في ذلك سلف من الأئمة الكبار مشى على خطاهم وسلك دروبهم؛ فهذا الإمام قالون - راوية الإمام نافع الشهير - روى عنه اثنان من أبنائه, كانت روايتهما ونقلهما عند الأئمة من الروايات المعتبرة, وهذا الإمام اليزيدي راوية قراءة أبي عمرو البصري كان له أربعة من الأبناء والخامس ابن أخيه, كلهم يروون عنه رواياته وينقلون اختياراته, أما الإمام ابن الجزري، محقق علم القراءات، فإن له خمسة من الأبناء وثلاثاً من البنات فاطمة وعائشة وسلمى, قال عنهم مؤلف كتاب الشقائق النعمانية: (وجميع هؤلاء من القراء المجودين والمرتلين ومن الحفاظ المحدثين). 
وخلص الدكتور عبدالله الجارالله إلى القول: إنك إذا أمعنت النظر في رحلة الشيخ محمد تميم الزعبي في تحصيل هذا العلم الشريف, ثم نظرت ثانية في عناية أشياخه وحفاوتهم به, حتى خصوه بما يشاء من أوقاتهم، وأعطوه صفوة وأصول كتبهم ومؤلفاتهم, ثم نظرت ثالثة في صبره ومكابدته ومصابرته, علمت علم اليقين أنك أمام رائد من الرواد المحققين الكبار. 
وأضاف: قرأت عليه القراءات العشر الكبرى, بمضمن طيبة النشر, ختمة كاملة من أول القرآن إلى آخره, ولبثت في تلك الختمة المباركة ست سنوات أو تزيد, كانت عامرة بالفوائد والفرائد والخير العظيم, حيث أفدت كثيراً من روايته, كما أفدت أكثر من درايته, لم يضنّ عليَّ بعلم ولا مخطوط ولا كتاب, إذا سألته عن مسألة - وما أكثرها - لم يهدأ له بال حتى يوقفني على زبدة التحرير فيها وما هو الصواب, ربما قضى في بحث المسألة الواحدة الساعات الطوال, كتبتُ عنه اختياراته في غالب مسائل هذا العلم الشريف واستدراكاته على بعضها, وكان يمليها عليَّ إملاءً بلا كلل منه ولا ملل, وعلمتُ من رحلتي الطويلة الماتعة في التلمذة والتلقي عنه وعن غيره من العلماء والقراء، واستقر في فكري ووعاه قلبي أن هؤلاء الأشياخ الكبار إنما تُعرف قيمتهم ومكانتهم العلمية بطول الصحبة والتلمذة والتلقي والمشافهة. 
وختم حديثه عن الشيخ محمد الزعبي: لقد عاينت ووقفت من خلال ملازمته والتلمذة عليه أنني أمام جبل من العلم لا يقدر على جمع ما جمعه إلا عالم محقق, وباحث مدقق, تمكن غاية التمكن من هذا العلم الشريف.. وإنما كانت هذه الإضاءات التي أسلط فيها الضوء على البقية الباقية من المراجع العلمية المعتبرة في هذا العلم الشريف, لأجل أن تبقى هذه الكتابات المختصرة تراثاً يحفظ للأمة سير هذه الأعلام, ومثالاً حاضراً يُحْتذى لطلاب العلم بعامة وأهل القرآن على وجه الخصوص، كما أن مثل هذه الكتابة هي في الحقيقة وسيلة معبرة عن الوفاء والمحبة والإكرام.. أسأل الله - عز وجل - أن ينفعني بهذه التلمذة والقراءة، وأن يجعلني فيها مخلصاً - كما يجعلها خالصة - لوجهه الكريم, إنه ولي ذلك والقادر عليه. 











غرفة المدينة تعقد عموميتها الثلاثاء 










المدينة المنورة - إلهام محمود: 




تعقد غرفة المدينة المنورة بعد ظهر يوم الثلاثاء المقبل الموافق 24 جمادي الآخرة الجاري اجتماع الجمعية العمومية بمبنى الغرفة، وذلك للنظر والمداولة في تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الغرفة خلال العام الماضي والمداولة في الحساب الختامي 1432هـ - 1433هـ والموازنة التقديرية للعام 1433هـ - 1434هـ. 




غموض في البحث عنه ورهبة وخوف عند السير في دروبه المظلمة
خالد العنزي - خيبر تصوير: زاهد بخش
الجمعة 11/05/2012

رحلتنا إلى «خيبر» تحمل من الغرابة والإثارة الشىء الكثير فأهالي المحافظة حسبما عاينتُ لا يدرون عن كهوفها شيئًا الأمر الذى أرهقنا حقًا ونحن ننشد كهفًا هو الأكبر عالميا فيما أهل المكان لا يعرفون له اسمًا ولا عنوانًا.. كنا بحاجة الى شخصية من أبناء المحافظة ترافقنا في هذه الجولة وتدلي علينا بمعلومات تاريخية إلى أن هدانا التفكير بالذهاب إلى «البلدية» ولكن عبثا!!! فمسؤولوها لم يجيبونا بمكان يروي ظمأ السؤال.. توجهنا بعدها الى إحدى المنشآت الأمنية وسألنا هل يوجد في خيبر كهف يعتبر الأكبر في العالم ؟ فأجابتنا مجموعة كبيرة داخل خيمة شعر يحتسون «القهوة» قائلين:
لا توجد كهوف..عدت وأيّدت رأي زميلي المصور وذهبنا الى أمانة خيبر لنتقابل مع شخص عند بوابة الأمانة. سألته مباشرة عن الكهف ؟ فقال لا أعرف وأرشدنا إلى آخر يدعى زياد العنزى ومن بعد إلى ثالث قالوا لى: إنه خبير بدنيا الكهوف وهو الأدرى بخيبر وما فيها.. إنه مدير مدرسة ثانوية بمحافظة «الثمد» معه كانت الانطلاقة وبه كانت بداية رحلة البحث عن الكهف الأكبر.

رأس الأبيض.. الميعاد
وصلنا إلى المدرسة ودخلناها ووجدنا عمالة من الجنسية العربية تعمل بها وسألت أحدهم عن مدير المدرسة وأكد أنه خارج الموقع طلبت منه الاتصال به وأجرى الاتصال وأخذت منه الهاتف المحمول وتحدثت معه وتواعدنا عند محطة وقود اسمها (رأس الأبيض)

حرة «عظيمة»
يقول الرشيدي «مرشدنا»: إن محافظة خيبر تقع شمال المدينة المنورة بين خطي عرض 22،35 و26،30 شمالًا وخطي طول 40،35 و38،30 شرقا وهي على الخط الدولي الذي يربط المدينة المنورة بمنطقة تبوك ثم إلى الحدود الشمالية للمملكة. ويضيف الرشيدي المساحة التي تشغلها المحافظة عبارة عن حرة عظيمة الاتساع إذ لا يفوقها اتساعا سوى حرة بني سليم في شبه الجزيرة العربية وتعرف الأجزاء الوسطى من هذه الحرة بحرة خيبر ويطلق على أجزائها الجنوبية الغربية (حرة الكورة) وتعرف الأجزاء الشمالية باسم القبيلة التي تسكنها وهي قبيلة بني رشيد وتحدّها من الشمال محافظة تيماء التابعة لمنطقة تبوك وإلى الجنوب المدينة المنورة وشرقا منطقة حائل وغربا محافظة العلا ويبلغ متوسط ارتفاعها حوالى 850 م فوق مستوى سطح البحر ويزيد ارتفاعها عن 2000 م بأعلى الحرة وهي من المناطق التي تقع فيها فوهات بركان الحرة.

نريد الكهف
قاطعت الرشيدي متسائلا عن الكهف الأكبر في العالم فنظر إليّ متعجبًا وأكمل قائلا: سكان خيبر يقيمون في مجموعة من القرى المتباعدة أشهرها الشريف وهي العاصمة الإدارية السابقة للمنطقة وكان بها مقر الإمارة والشرطة وجميع الدوائر الحكومية وتقع على وادي (الحلحال) بالقرب من حصن القموص ويقال عليها الآن حصن مرحب.

الوصول للكهف
توجهنا للكهف بعد ساعة من المشوار وقال الرشيدى: هذا الكهف كنا نلعب به كرة قدم قبل 30 عامًا ونحن أطفال وقال: هذا الكهف ليس محددا ومن لا يعرفه جيدا سيسقط مباشرة إذ أن هذه الهوة أو الكهف لا تلقى اهتماما من هيئة الآثار والسياحة ومهمل!! فلو تم الاهتمام به لكان من أفضل الكهوف بالعالم فطوله 3 كم.

قصة الجمجمة
دخلنا هذا الكهف الساعة 12 ظهرًا وبعد أن قطعنا مسافة 50 مترًا لم أستطع أن أشاهد زملائي وهم كذلك.. نسمع الأصوات فقط. أخبرنا الرشيدى بصوت مرتفع بعد قليل سنواجه صعوبة في السير، هناك أنوار الجوالات فقط هي ما نشاهده.. بدأت التفكير في الرجوع فلا توجد لدي خلفية مسبقة عن هذا الكهف وماذا يوجد به.. فجأة سمعت زميلي المصور يقول لمرافقنا الرشيدي هذه الجمجمة لمن ؟

مدخلان للكهف
تراجعت قليلا.. فالظلام يسيطر على الكهف تماما وخطواتنا مقننة بالنسبة لي وللمصور أما زميلنا الرشيدي فهو يعرف كل شاردة وواردة داخل الكهف..
خرجنا من مدخل الكهف وتوجهنا الى الجهة المقابلة حيث المخرج بعد مسافة 3 كم تقريبا حيث نفس الهوة حيث يبلغ ارتفاعها عن سطح الأرض 100م.. والغريب في الأمر أن الكهف له مدخلان المدخل الأيمن مفتوح والمدخل الأيسر مغلق. وعند خروجنا من الكهف قال الرشيدى: هذا الكهف لا يلقى الاهتمام أبدًا فلو تم الاهتمام به لكان من أفضل الكهوف في العالم وبالتأكيد هو الأكبر والأطول ولكن هيئة السياحة مشغولة حتى عن زيارته والاطلاع عليه.
ويشاهد على جوانب الكهف العديد من الجحور المتوسطة والصغيرة، ولاسيما المرتفعة نسبيا، أما العظام وبقايا الطعام والمخلفات الروثية فهي موجودة بكثرة وبأشكال وأحجام مختلفة ومنها قرون غزلان، والفتحة الشرقية تبدو من بعيد وهي الضوء الوحيد الذي قد تشاهده بخلاف المصابيح اليدوية في مسافة تزيد على 1000 متر، والظلمة شديدة ولا تشاهد سوى ما أمام النور مباشرة والمصابيح اليدوية والمحمولة تكون كالشرارة في الحجرة لاتساع الكهف وضخامته وارتفاعه، والفتحة الشرقية من الجزء الرئيسي من الكهف منخفضة الارتفاع نسبيا بخلاف الفتحة الغربية المرتفعة، وتوجد فتحة أخرى في الجهة المقابلة ولكنها صغيرة وغير نافذة، ولا تذهب سوى مسافة بسيطة جدا ثم تقف بانهيار صخور، ولعل ما خلفها يتصل بالجزء الأول الذي يبعد حوالي 500 متر عنها، وهو لم يكتشف حتى الآن.




سالم السناني - ينبع
الجمعة 11/05/2012
بجهود شخصية وحبًا في إحياء تراث الآباء والأجداد قام المواطن عبدالله برير الجهني مؤخرًا بعمل مهرجان للسوق الشعبي بقرية البديع بمحافظة العيص وهو الأول الذي يقام بمحافظة العيص. وخلال اليوم الأول حضر المهرجان أكثر من 10 آلاف زائر من مختلف المناطق بالمملكة حيث كان منهم الزائر ومنهم من يعرض ما لدية من قطع أثرية وسيارات قديمة وإبل وأغنام ونمور وغيرها.
وقال صاحب فكرة المهرجان والمتكفل به رجل الأعمال عبدالله برير الجهني لـ»المدينة»: إن سكان مدينة العيص عاشوا حياة الآباء والأجداد من خلال المهرجان التراثي الأول بقرية البديع «30 كيلومترًا شمال محافظة العيص» الذي افتتحه رئيس مركز إمارة العيص على البريكيت، واستمر7 أيام. 
وأشار إلى أن المهرجان يهدف إلى إحياء تراث الآباء والأجداد والسير على سنن العرب القدماء الذين أقاموا أسواقًا في الجزيرة العربية وخارجها، يتبادلون من خلالها السلع والعادات والأفكار والثقافات، وكانت منعشة لاقتصادهم ومثرية لأدبهم وأشعارهم، مشيرًا إلى أن المهرجان يعتبر حافزًا للشباب لممارسة التجارة، والإقبال على الأعمال الحرة.
ويحتوي المهرجان على عدد من الأقسام، منها المزاد العلني الذي يعد الأكبر من نوعه على مستوى منطقة المدينة المنورة، ويضم أكثر من 1300 رأس من الإبل بعضها من الأصايل و1200 رأس من الأغنام و60 سيارة منها 10 سيارات قديمة الصنع، و45 شاحنة من التمور التي تشتهر بها المنطقة، وقسم لعرض التراث يحتوي على حرف يدوية وتراثيات أخرى من القرية التي يعود تاريخها لأكثر من 100 عام، وقسم آخر لأعمال الأسر المنتجة والأكلات الشعبية القديمة. وأضاف أنه تم في هذا المهرجان عرض للصقور التي تشتهر بها المنطقة ومسيرة لقوافل جيش من الإبل.
وأكد أنه تم افتتاح السوق الشعبي بقرية البديع وتم إقامة المزاد العلني الأول على السيارات بأنواعها والإبل والغنم والتمر وجميع ماهو معروف من تراث المنطقة وقد حضر الحفل جمع غفير من جميع القبائل ومن جميع مدن المملكة العربية السعودية، واستمر البيع والشراء من الساعة 1 ظهرًا حتى آذان المغرب.
وبعد صلاة العشاء بدأ الحفل الخطابي مستهلاً بآيات من القرآن الكريم ثم كلمة راعي الحفل رجل الأعمال / عبدالله بن برير الجهني ثم كلمة أهالي البديع ألقاها الأستاذ حميد متروك السناني بعد ذلك تناوبت فقرات الحفل المتعددة والمختلفة وبعض القصائد الشعرية بهذه المناسبة من عدد من الشعراء بعد ذلك أمسية شعرية وعدد من الكلمات المنبرية وعدد من الشيلات،
وأضاف أنة بعد ذلك تناول الجميع طعام العشاء ثم أقيمت صفوف المحاورة الشعرية بحضور عدد من شعراء المحاورة. 
وقال: إنة وجد بالمهرجان الكثير من أصحاب الإبل وأن المبالغ التي جمعت في اليوم الأول تفوق 3 ملايين ريال وتم بيع مايزيد عن60 من الإبل الأصايل. ووعد الجهني أهالي المنطقة بأن يكون المهرجان الثاني مختلفًا ومتطورًا أكثر من المهرجان الأول .

















عقارب وأفاع تغلق مدرسة .. والدفاع المدني ينفي الواقعة


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
شهدت الابتدائية الـ47 في الحرة الغربية في المدينة المنورة مؤخرا توافد أولياء أمور بعض الطالبات للاطمئنان على بناتهم بعد منع إدارة المدرسة الطالبات من الدخول إلى فناء المؤسسة التعليمية، وفي الوقت الذي بررت فيه إدارة المدرسة منع الطالبات بحجة أعمال الصيانة في المبنى، إلا أن عددا من المعلمات ـ وفقا لأقول بعض أولياء الأمور ـ أوضحن أن هناك عقارب وأفاعي مختفية داخل أحد فصول المراحل الأولية.
من جهته نفى الناطق الإعلامي في المديرية العامة للدفاع المدني في المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني الأنباء التي ترددت عن تسبب عقارب وأفاعي في إعاقة الدراسة في مدرسة للبنات، موضحا أن غرفة العمليات لم تستقبل أي بلاغ من قبل مدارس الحرة الغربية عن وجود عقارب وأفاعي في المدرسة، مؤكدا بأن الدفاع المدني لن يتأخر في تأمين سلامة الطالبات في حال تأكد وجود أي بلاغ يتم تسجيله عن مثل هذه الحالات.
من جهة أخرى أوضح كل من سعد المغامسي ومحمد الأحمدي بأن إدارة المدرسة أفادتهما بأن سبب منع الطالبات من دخول المدرسة يتمثل في الاشتباه بوجود التماس كهربائي ومن الأفضل عدم إحضار الطالبات إلى المدرسة حتى غد السبت.
وقال المغامسي: هناك شائعات عن وجود «أفاعي» داخل مبنى المدرسة ما دفع الإدارة إلى الطلب من الإدارة العامة للتربية والتعليم في المدينة المنورة بتعليق الدراسة في المدرسة من أجل رش المبيدات الحشرية في كامل أجزاء المبنى المدرسي للقضاء على العقارب والأفاعي.







ابتسام المبارك - المدينة
الجمعة 11/05/2012
أكد المتحدث الإعلامي بأمانة المدينة علي بن مبارك العلوي أن الأمانة تعمل حاليا لتثبيت مخطط مجاور لمخطط جبل عير وهو مخطط «الجصة» الذي يعد في مراحله النهائية من الاعتماد وسوف يتم استبدال جميع القطع الواقعة في أملاك الغير ممن تضرر من سحب منحهم وكان عدد من المتضررين قد شكوا تأخر منحهم ووقوعها عند استلامها في أملاك الغير وأبدى المواطنان خالد عبدالرحمن خليفة الأحمدي وفهد ساطي القرافي تذمرهما من تأخر منحتهما من عام 1415 وصدور موافقة الأمانة بمنحهما أرضا سكنية في مخطط جبل عير ليتبين فيما بعد أن منحتهما واقعة في ملك الغير حسب الأمانة ووعدها باستبدال منحتهما في نفس المخطط إلا أن 18سنة مرت ولم يتم الاستبدال وتعويضهما قطعة أرض بديلة.
وقال الأحمدي لقد تقدمت لأمانة المدينة المنورة بمنحي أراضي سكنية مع أحد أقربائي في عام1415هـ. بتاريخ 25/2/1415 وبعد فترة انتظار دامت أحد عشر عاما صدرت موافقة الأمانة بمنحنا أراضي سكنية في المخطط المجاور لجبل عير وبمراجعتنا من قبل الأمانة لمكتب الحجار الهندسي من أجل استلام منحنا السكنية أفادونا بأن الأراضي المخصصة لنا واقعة في أملاك الغير وعليها صك شرعي وعلينا العودة مرة أخرى للأمانة ليتم استبدالها بقطع أخرى في نفس الموقع والآن وبعد مضي ست سنوات من عام 1426هـ. ونحن على مراجعة واتصال بالأمانة لتعويضنا عن منحتنا بقطع أخرى في نفس المكان أو في المخططات المجاورة ولم نحصل على نتيجة و للأسف الشديد صدمنا بمواعيد طويلة.
فهد ساطي القرافي أشار إلى أن من تقدم بعدنا بسنوات حصل على منحته السكنية ونحن أصحاب الأولوية لازلنا قيد الانتظار حيث قدمت على المنحة بتاريخ9/1/1415 ولم أحصل على منحة رغم صدور منحتي في جبل عير وسحبتها الأمانة .











أحمد النهاري - المدينة المنورة تصوير: سامي الغمري
الجمعة 11/05/2012

قال الناطق الإعلامي للمديرية العامة للجوازات بالمدينة المنورة المقدم هشام بن محمد الردادي ان إدارة الجوازات بالمنطقة تنفذ بشكل مستمر حملات لتفتيش المواقع التي من الممكن أن يتواجد فيها الوافدون المخالفون محاولة للقبض عليهم واتخاذ الإجراءات النظامية حيالهم، مشيرا الى أن الإدارة تتفاعل على الفور مع جميع البلاغات الواردة إليها، وقال ان الجوازات تنفذ الاجراءات النظامية تجاه المخالفين والذين قاموا بعملية الايواء للمخالفين سواءً كانوا مواطنين أو مقيمين تحت عقوبة التستر على المخالفين حيث نصت الأنظمة على معاقبة كل من يقوم بإيواء وافد هارب بالسجن تصل مدته إلى 6 أسابيع ودفع غرامات مالية تصل إلى ثلاثة آلاف ريال بالإضافة إلى ترحيل المخالف، وثمن الردادي دور المواطن والمقيم في هذا الجانب بالامتناع تماما عن تشغيل السائقين والخادمات الهاربات حتى لا يكون المخالف عُرضة لتطبيق العقوبات المنصوص عليها نظاما. 
وكان عدد من المواطنين قد ابدوا تذمرهم بسبب هروب سائقيهم وخادماتهم وفرارهن إلى أماكن غير معلومة، مشيرين الى الضرر المادي والمعنوي الذي قد يصيب العائلات نتيجة هذا الهروب لا سيما ان كان الهروب يحمل في طياته جرائم السرقة التي قد تطال منازل المواطنين واختفاء أموالهم ومسوغاتهم الذهبية أو حتى أجهزة الجوالات فبعد معاناة في الحصول على تأشيرة استقدام لخادمة أو سائق وطول انتظار وتكبد خسائر مادية للاستقدام وفور وصول الخادمة أو السائق تبدأ رحلة البحث عن طريقة ما للهرب والعمل في أماكن أخرى برواتب مرتفعة بدون النظر لمدى حاجة هذه الأسرة للخادمة أو السائق فبين ابن مريض يحتاج إلى رعاية أو عائلة تحتاج إلى سائق تتبخر أحلام الأسر 

عصابات منظمة 
يقول حسين الشريف: نجحت خادمتي في الهرب أخيرا وذلك بعد محاولاتها المتكررة الفاشلة للهرب وعند سؤالي عن سبب محاولتها الهروب أكدت لي أن هناك «عصابة» أقنعتها بالهرب للعمل في مكان آخر في مدينة أخرى مقابل ضعفي المرتب الذي تستلمه في نهاية كل شهر ليصل إلى «2500 ريال» ولكنها بالفعل نجحت بالهروب في المرة الأخيرة وتقدمت ببلاغ إلى إدارة الشرطة التي بدورها حولت البلاغ إلى إدارة الجوازات بالمنطقة وسلمت جواز سفرها وأنا في انتظار اتصالهم لدفع قيمة تذكرة الطيران لعودتها إلى بلادها، ويتساءل الشريف: بعد أن هربت مكفولته لماذا يتحمل تكاليف سفرها إلى بلادها بعد هروبها من العمل لديه؟

نريد حلا!! 
و قال حسين الويشي: هربت خادمتي قبل حوالي 4 سنوات وقامت بسرقة مبلغ تجاوز الـ 20000 ريال من خزانة الملابس والعديد من الساعات والمجوهرات وعدد من أجهزة الجوالات وتقدمت ببلاغ إلى شرطة المنطقة والذي بدورهم قاموا بتعميم مواصفات الخادمة وكذلك ذهبت إلى إدارة الوافدين بالمدينة وحررت محضرا بالواقعة وحتى هذه الساعة لم تعد المسروقات التي فقدتها من منزلي بسبب تلك الخادمة التي عملت لدي عائلتنا لأكثر من عامين.

رخصة «هروب»
وتضيف عائشة بكر هرب سائقنا قبل حوالي أكثر من 3 أعوام وذلك بعد حصوله على رخصة القيادة فورا وبعد اختلاطه بسائقين من بلده في أحد المراكز التجارية، مما اضطرني لتقديم بلاغ إلى إدارة الوافدين ولكن حتى هذه اللحظة لم أتلق أي اتصال يفيد بالعثور عليه، و تشير بكر الى أنها تحملت العديد من الخسائر المادية عند محاولتها استقدام سائق آخر ولكن جميع محاولاتها باءت بالفشل مما اضطرها للتعامل مع سائق آخر براتب شهري مرتفع بهدف قضاء حوائجها.





إغلاق ميدان السفن يهدر نصف مليون ريال

عبدالعزيز الربيعي (ينبع)

فتحت بلدية ينبع مخرجا للدوران على بعد 10 أمتار من ميدان السفن على طريق شرم ينبع، بعدما أغلقت الميدان الذي كلف أكثر من نصف مليون ريال، الأمر الذي اعتبره البعض إهدارا للمال دون فائدة بعد افتتاحه بوقت قصير. وأوضح المهندس عبدالعالي الشيخ رئيس بلدية ينبع أن هناك لجنة مشكلة من البلدية والمرور لدراسة وضع الميدان وكيفية الاستفادة منه دون وقوع حوادث أو ازدحام للسيارات وقت الذروة، معتبرا إغلاق الدوار بسبب الازدحام الذي يشهده الدوار وقت خروج الموظفين لأعمالهم. إلا أن الأهالي أشاروا إلى أن صرف المبالغ الكبيرة في مشروع لم يؤت ثماره يعتبر أمرا غير مقبول، ولا يخدم المنطقة. وأشاروا إلى أنه كان يجب ألا يتم تنفيذ المشروع من البداية، إلا من خلال دراسة، بدلا من إغلاقه دون فائدة للأهالي.
من ناحية أخرى أكد المتحدث الإعلامي لمرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي لـ«عكاظ» أن أسباب تعطل الإشارات في بعض المواقع بسبب قطوعات الكهرباء، مؤكدا أن هناك تعليمات بتأمين مولدات كهربائية من الشركة المسؤولة عن الإشارات في حالة زيادة الانقطاع عن 4 ساعات مع تواجد رجال المرور. وكان تعطل الإشارات المرورية في عدد من الشوارع في محافظة ينبع تسبب في تلبك الحركة المرورية في الشوارع وتهديد حياة السائقين عند الإشارات، والذين اعتبروه بسبب غياب الصيانة من سنوات للإشارات المرورية التي «أكل وشرب عليها الدهر»، مشيرين إلى أن غياب دوريات المرور عن التواجد جوار الإشارات المرورية خطر على سكان وسالكي شوارع والإشارات، مما ساهم في تجاوز الإشارات من قبل المتهورين دون رادع من قبل دوريات المرور التي لا تتواجد بصفة مستمرة.





النزاوي لـ عكاظ : سنخاطب «النقل» لوضع سياج حديدي



طريق شجوى.. إبل ترعى على الأسفلت


عبدالعزيز العنزي (العلا)

عبر عدد من أهالي محافظة العلا عن قلقهم إزاء ازدياد أعداد الإبل السائبة على طريق العلا ــ المدينة المنورة الجديد، المسمى (طريق شجوى)، نظرا لكثافة عبور السيارات من هذا الطريق. مشيرين إلى أن غياب التواجد المروري بالإضافة إلى غياب الجهات الرقابية وعدم وجود نقاط للدفاع المدني وسيارات الإسعاف وأمن الطرق خلف فراغا واضحا أدى إلى إهمال أصحاب المواشي وترك ماشيتهم سائبة على الطرقات. وأكد المواطن حامد البلوي وقوع حوادث متكررة على الطريق الجديد المؤدي إلى المدينة المنورة، واصفا بعضها بالمروعة راح ضحيتها المئات، مبينا أن عددا من المواطنين يأتون إلى المنطقة نظرا لطبيعة أعمالهم، ومع بداية الإجازات يعودون إلى أهاليهم، ما أدى إلى حدوث تلك الحوادث التي راح ضحيتها عدد من المعلمين ورجال الأمن وغيرهم، وقال: لا يكاد يمر شهر إلا ونشاهد حادثا بسبب اصطدام سيارة بجمل سائب والنتيجة إما وفاة أو إصابة بالغة.
وفاة عائلة
وأشار صالح عائض إلى أن الأمر الذي فاقم معاناة السالكين لهذا الطريق الذي يشهد كثافة عالية نتيجة قصر مسافته عن الطريق القديم المؤدي للمدينة المنورة، خلوه تماما من أي نقاط أمنية أو مراكز إسعافية أو دوريات لأمن الطرق، ما أطفأ فعلا الفرحة بافتتاحه. وأضاف: شهد الطريق حوادث مؤلمة كان آخرها وفاة عائلة بأكملها من تسعة أفراد نتيجة وقوع حادث ولم يتم التنبه له إلا عن طريق بلاغ من أحد المواطنين، وأما خطر الإبل السائبة فيبلغ منتهاه نتيجة لغياب السياج الحديدي الذي يحد من خطورتها.
وأوضح ضيف الله العنزي أن الجمال سبب رئيس لوقوع كوارث مرورية، مشيرا إلى ان «رعوية المنطقة» تجعل من أصحاب الإبل يتوافدون عليها، مؤكدا على ضرورة وجود السياج الحديدي. وأضاف: الدوريات الأمنية منعدمة على هذا الطريق وهذا عامل رئيسي ومشترك في كل الطرق المؤدية للعلا، خاصة مع ضيق مسارات هذا الطريق الحيوي الهام.
تشديد العقوبة
ويرى فهد مشوح ان لملاك الإبل دورا محوريا يتمثل في إهمالهم لمواشيهم، غير مبالين بالأخطار التي يسببها قطعها للطريق للانتقال من جهة إلى أخرى، مؤكدا ضرورة تشديد العقوبة على ملاك الإبل السائبة، كما يجب على البلديات والجهات الأمنية القيام بحجز الإبل القريبة من الطرق ومعاقبة صاحبها بعد التعرف عليها عن طريق (الوسم) الذي يوجد على الجمل. ويضيف: الحل هو تخصيص فرق متعهدة بحجز الإبل، فإما أن يحضر أصحابها ويطبق بحقهم الإجراء الذي يردعهم عن ترك إبلهم سائبة، أو أن يتم عمل مزاد علني عليها، ما دام ضمير أصحاب هذه الإبل في «إجازة».
السرعة الزائدة
السرعة الزائدة، بالإضافة إلى كثافة الشاحنات والشاحنات المحملة بالأعلاف أسباب يجب مناقشتها، هكذا وصف سالم البلوي حكاية طريق العلا، متفقا مع غالبية الآراء حول غياب الدوريات والنقاط الأمنية، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في سرعة المركبات الزائدة التي لا يستطيعون السير بها في الطرق الأخرى خوفا من الحصول على المخالفة.
فيما أكد مسافر استغرابه من ملاك الإبل، لجعلها تجوب الطرق ليل نهار معرضة أرواح الأبرياء للخطر، متسائلا عن غياب ضمائرهم.
الشريط العاكس
عبدالله الحربي يقول: إن عدم إمكانية رؤية الإبل خاصة في أوقات الليل من أسباب وقوع الحوادث، فيجب تطبيق نظام الشريط العاكس على الإبل لكي تسهل رؤيتها. ويضيف: نحن سمعنا بدراسة هذه الطريقة الجيدة ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو متى يأتي تنفيذها؟ ولماذا التأخير الذي يكلفنا الكثير؟ ويفاقم المعاناة ويجعل السفر برا غير آمن إطلاقا.
لوحات تحذيرية

من جهته، أكد العقيد عمر بن حماد النزاوي الناطق الإعلامي ومدير شعبة السلامة في مرور المدينة المنورة، أن الطريق مزود بالإرشادات المرورية من اللوحات التحذيرية واللافتات الإرشادية، مشيرا إلى أنها وضعت بإشراف مختصين وخبراء وبعد دراسات مستفيضة، وأهاب بالمسافرين التقيد بقواعد السلامة المرورية وعدم تجاوز السرعة المحددة والتأكد من خلو المركبة من المشاكل الفنية وصلاحيتها للاستخدام وتوخي الحذر خاصة في الليل. وقال: ستتم مخاطبة وزارة النقل بشأن وضع السياج الفاصل للحماية من خطر الاصطدام بالإبل السائبة.






 
بدر- الوئام- زياد الصبحي:

تفحم 5 أشخاص من أسره واحده في حادث مروري مروع وقع بين سيارة الأسره وشاحنه(دينا) لنقل البضائع عند مركز السليم بعد جسر وادي الصفراء على الطريق السريع ينبع / جده صباح أمس.

ووفقاً للتفاصيل فأن سيارة الأسره التي كان بداخلها خمسة أشخاص وهم من الجنسيه المصريه كانت بإتجاه الشمال قادمه من جده وقد إلتحمت بالشاحنه من الخلف ما أدى الى انقلابها وإحتراقها على الفور.

وقد تفحمت جثث أفراد الاسره فيما قضى في نفس الحادث سائق شاحنة نقل البضائع وهو مقيم سوداني بعد أن أختل توازن مركبته أسفر عن إنقلابها ومصرعه على الفور وأصيب آخر كان يرافقه بإصابات بليغه وخطره نقل الى مستشفى بدر العام .

وباشر الحادث الشنيع والذي وقع فجــر الاربعاء فرقة من رجال الدفاع المدني بمحافظة بدر ومن جمعية الهلال الاحمر السعودي ودوريات أمن الطرق المتواجده بإستمرار على الطريق السريع جده / ينبع.





شهداء طيبة .. أشهر حادثة في تاريخ الحركة الرياضية بالمدينة المنورة 

أربعة أشقاء من نجوم العقيق.. ابتلعهم السيل قبل 50عاماً..!! 

في تاريخ الحركة الرياضية بطيبة الطيبة والتي تجاوزت مسيرتها 70 عاما ..شهدت إحداث رياضة خالدة ,ومواقف تاريخية متباينة , وذكريات مأساوية.. مازالت محفورة في ذاكرة رياضة المدينة المنورة. 

*وربما أن حادثة شهداء العقيق التي وقعت عام 1379هـ وذهب ضحيتها (أربعة أشقاء) من فريق العقيق قبل دمجه مع الأنصار عام1388هـ تمثل حادثا تاريخيا مؤلما في مسيرة الحركة الرياضية ..هزت وجدان أهالي المدينة في تلك الأيام الخوالي . 

*المؤرخ الرياضي المعروف( أحمد أمين مرشد) يروي» للجزيرة» قصة شهداء السيل ..قائلا: في منتصف شهر شعبان عام 1379هـ تقرر إقامة مباراة حبية بين فريقي الهلال البحري , والثغر بمدينه جدة, وكأن يرأس الثغر آنذاك (جميل قمصاني), الذي استعان ببعض لاعبي العقيق.. وهم الأشقاء الأربعة / محمد - عبدالعزيز - غازي - عمر أبناء العزي ,بالإضافة إلى محمد سنان ,ودرويش معلم لتدعيم فريقه ..وأقيمت المباراة في ملعب الصبان بجدة, وانتهت لصالح الهلال 1/0 وبعد نهاية المباراة الودية ..عاد الجميع إلى المدينة للمشاركة في المباراة التي جمعت فريق أحد مع العقيق عصر يوم الجمعة الموافق 17 /8 /1379هـ , برا بقيادة( كرامي) وكان معه قي السيارة التي يقودها.. كل من الأربعة الأشقاء عمر-عبد العزيز - محمد -غازي- وأيضا محمد نوار ومحمد سنان ويوسف حديدي درويش معلم, وجاء آخرهم وهو ( عالي ) وحاول أن يركب معهم في السيارة بالقوة غير أنهم أنزلوه بحجة عدم وجود مكان له..!!وقد ( كتب الله له النجاة)..!!فتحركت السيارة من جدة في ساعة متأخرة من الليل بغية الوصول إلى المدينة المنورة مبكرين, ولم يعلم هؤلاء اللاعبون ما يخبئ لهم القدر , وفي (الفارعة) توقفوا بالسيارة فجرا لتناول الإفطار ,ثم تحركوا قاطعين الطريق وكانت هناك أمطار هطلت وصادف مرورها وفي تلك اللحظة بالوادي وفجأة إذا بالمياه تحيط بالسيارة,وزاد قائلا: أصبحوا محاطون بمياه الإمطار من كل الجهات , فدب الخوف في قلوبهم, و المصيبة حقا عدم معرفة بعضهم السباحة , فتعالت صيحاتهم والبعض يفكر في الخروج من هذا المأزق ,والوضع يزداد صعوبة وخوفا والمياه تغمرهم ,ثم بدأ منسوبها يرتفع و الموقف يزداد خطورة ,واللحظات صارت عصبية.. فخلع الجميع ثيابهم وحاولوا الاحتفاظ ببعض النقود والأوراق الرسمية, ولكن مع صعوبة الموقف تخل الجميع عن كل شيء ,ما عدا الشورت, وقفزوا جميعا داخل السيل ,ولم يبق سوى يوسف حديدي الذي تلاعبت به المياه وهو يصرخ بأعلى صوته قائلا, طالبا إنقاذه ثم تمسك بجذع نخلة سميك وسار به حتى تمكن من اللجوء إلى طرف الوادي ..بعد أن (شاف ) الموت أمامه, أما أبناء عزي الأربعة فقد غرقوا جميعا بالسيل وماتوا ولم ينجُ من الغرق سوى محمد سنان ويوسف حديدي فكان هذا الحادث المأساوي مؤلما.. هز وجدان أهالي المدينة المنورة, والأمر المحزن حقا ..حين دخل اللاعبان محمد سنان ويوسف حديدي إلى منطقة (عروى) فاستقلهم حشد هائل من أهالي المدينة, وإذ بوالدة الشهداء الأربعة مع هذا الحشد الكبير.. وهي لا تعلم أن أبناءها الأربعة قد ماتوا وابتلعهم السيل..!!! ولكنها لما سمعت بالخبر من بعض المحيطين بها.. وتأكد وقع عليها كالصاعقة.. ولم تصل دارها إلا وهي في حالة ترثى لها ,خاصة حين شيعت الجنائز..كان منظرا مؤلما فأربعة من أبناء عزي دفعة واحدة توفوا غرقا ..فكان حديث الناس في طيبة الطيبة في ذلك الوقت. 






عبد الغني بن ناجي القش
الجمعة 11/05/2012
صدر الثلاثاء الماضي قرار ملكي بتعيين معالي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس رئيسًا عامًا لشؤون الحرمين، ومع الدعاء لفضيلته بالعون والتوفيق، وتهنئته بالثقة الملكية الغالية، فإني أجدها فرصة سانحة لعرض بعض رسائل المصلين في المسجد النبوي، واثقًا بأنها ستجد من معاليه العناية التامة والاهتمام الفائق، ومن ذلك:
- رسالة من قارئ تطالب بزيادة عدد الأئمة في المسجد النبوي الشريف، وهذا أمر ملح يؤكده الواقع ويشهد به الحال، فثلاثة أئمة عدد قليل يحتاج إلى مضاعفته على أقل تقدير.
- رسالة أخرى تطالب بالساعات الإلكترونية ونشرها كما هو الحال في المسجد الحرام، وكذلك العناية بتأمين برادات المياه في داخل المسجد النبوي، وتفعيل البرادات الآلية المنتشرة والتي لم تعمل منذ افتتاح التوسعة الحالية! 
- فيما يتعلق باللوحات الإرشادية في ساحات المسجد النبوي فهي شبه معدومة، وهو أمر لا يليق بمسجد بهذه المكانة العليّة والمنزلة السنيّة على نفس كل مسلم، والمرجو إعدادها ونشرها بشكل أفضل.
- مطالبة أخرى بإعادة صناديق الأمانات حول المسجد النبوي، حيث تم إغلاقها بشكل كامل وبات الزوار يجدون معاناة مع ما يحملون من متعلقاتهم وهداياهم والتي يتم منع دخولها إلى المسجد.
- من موظف مؤقت، يتساءل لماذا لا يتم تعييننا بشكل دائم، بعد التدريب والتأهيل، وهذا يجرني إلى مطالبة منسوبي الرئاسة العامة للحرمين بإيجاد كادر خاص بهم، وتحفيزهم بدورات تدريبية داخلية وخارجية، ولعل الشيخ عبدالرحمن يمثّل فتحا جديدا لهؤلاء الفضلاء.
- هناك مطالبة لعدد كبير من الموظفين المؤقتين بصرف مستحقاتهم فور انتهاء مهام عملهم الموسمية دون تأجيل، وقد أثيرت هذه المسألة قبل فترة يسيرة حيث تم تأجيل صرف المستحقات إلى وقتٍ متأخر، مما أثار استياء الموظفين. ويرجون عدم تكرار ذلك.
- فتح أبواب المسجد النبوي كلها أمام الزوار، وعلى مدار 24 ساعة؛ -وقد صدر أمر ملكي بذلك- لكن تم الاقتصار على أبواب معينة، والمستغرب أنها كلها في الجهة الجنوبية، في حين أن الكثافة السكانية متركزة في الشمال، وهذا يقودنا لرسالة أخرى تطالب بتنفيذ مشروع السلالم الكهربائية التي أكد باعثها على اكتمال تصاميمها ولم يتم التنفيذ بعد!
- أخيرا مطالبات عدة للإفادة من سطوح المسجد النبوي الشريف، إما بالتكييف أو التظليل؛ ففي أيام الحر الشديد يصعب البقاء في هذه الأجواء، وإيجاد مظلات أو محاولة إيجاد نوعية من التلطيف تناسب الأجواء المفتوحة (كما وقع في المظلات الخارجية) فيه حل، وقضاء على الزحام الشديد نتيجة عزوف المصلين عن الصعود للسطح.
ومع الدعاء الخالص والأمنيات الصادقة للشيخ عبدالرحمن، فإن الجميع يتمنى تحقيق هذه المطالب، ويتمنون عليه تنفيذها في أقرب وقت، وهو الذي عرف عنه الجد، وعهد عنه الصدق، والجميع لاستجابته منتظرون ولتحقيق المطالب توّاقون. 














وجهات نظر 
لغة الضاد... والجامعة الإسلامية! 
د. محمد أحمد الجوير 
من المعلوم بالضرورة أن اللغة العربية، هي لغة كلام الله عز وجل ( القرآن الكريم ) الذي أوحى به لنبيه محمد- صلى الله عليه وسلم- بواسطة جبريل عليه السلام ليتعبد بتلاوته آناء الليل وأطراف النهار، ولغة كل قوم هي هويته وعراقة تاريخه الذي يعتز به، ونحن في عالمنا العربي بالذات، حبانا الله بلغة جميلة واسعة الاشتقاقات، أسهمت عبر قرون طويلة شامخة، في تشكيل الحضارة الإنسانية بشهادة أعداء الأمة، لغتنا العربية، هي هويتنا التي اختارها لنا مولانا عز وجل ليس بوسعنا التخلي عنها، غيرنا يجلها ويعرف قدرها، وبعضنا -وللأسف- يعقه ويتجاهله، الأمم المتحدة حددت يومًا معلومًا للاحتفاء بلغتنا كإحدى اللغات الست المعتبرة في أروقتها، سعيًا منها لزيادة الوعي والاحترام لتاريخ وثقافة ومنجزات كل اللغات الست العاملة في مجتمع الأمم المتحدة، وإذا كانت الأمم المتحدة قد اهتمت باللغة العربية، فلا غرو في ذلك فقد نزل بها الوحي على قلب نبي هذه الأمة، قال تعالى: (إنا أنزلناه قرآنًا عربيًّا لعلّكم تعقلون) يوسف:2، وقال عز من قائل: {كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} (3) سورة فصلت)، والآيات والأحاديث النبوية، وأقوال السلف والخلف، وأمهات الكتب، فيها الدلالة الناصعة المبينة لعظم ومكانة وقداسة هذه اللغة وهي غير خافية، ليس هذا مجال بيانها وسردها. ومع ذلك فإن السلف الصالح اهتم بشأنها أيما اهتمام، وشعروا بمسؤولياتهم وواجبهم نحوها، ومعهم الخلفاء والأمراء الذين عنوا بسلامة الكلام والمنطق من اللحن، والشواهد في ذلك حاضرة لا تحتاج إلى بسط، ولقد شدني لكتابة هذا المقال، جهود الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من خلال عقدها لمؤتمر دولي، يعنى باللغة العربية ومواكبتها للعصر، في زمن متلاطم بالتحديات الكبيرة التي تواجهها أمتنا ولغتنا الأم بالذات، هذه الجامعة ومع مديرها المدرك لمآلات القصور في جناب لغتنا العربية، هبت وفي خطى متسارعة، وكأني بها تعلن للملأ، أن لغة الضاد في خطر، تغتال من حولنا رويداً رويدا، ومعها حق، فإننا لم نعد نتذكر أبيات الشاعرالعظيم حافظ إبراهيم -رحمه الله- الذي صدح قائلاً عنها: 


وسعت كتاب الله لفظاً وغاية


وما ضقت عن آي به وعظات


فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة


وتنسيق أسماء لمخترعات


أنا البحر في أحشائه الدر كامن


فهل سألوا الغواص عن صدفاتي


لغتنا الجميلة تصرخ، صرخات المستغيث،كم نشاهد من الصور الخادشة لرونقها الجميل، نطمس معالمها بأيدينا وألسنتنا في أوطاننا نحن العرب، لوحات تحمل أسماء مؤسسات ومطاعم! ولوحات الكترونية أخرى، تحمل إرشادات، كل ذلك يسطر بلغة غير عربية في بلادنا العربية، طرقنا الرئيسة داخل الرياض وجدة والدمام، تحكي ذلك وتصوره علانية في وضح النهار، بعض كتاب المقالات لا يفرقون بين الفاعل والمفعول به، وبين التاء المربوطة والمفتوحة وبين همزة الوصل والقطع، ولولا القناطر والفلاتر لانكشف حالهم، تعرفهم بسيماهم في وسائط الإعلام الجديد، فيا ترى من المسؤول؟ 


أيهجرني قومي عفا الله عنهم


إلى لغة لم تتصل بحياتي


ما عز قوم فرطوا بلسانهم


تالله عن نهج الهداية قد عموا


شكراً للجامعة الإسلامية وألف شكر وتحية لمديرها الدكتور محمد العقلا، الذي يحاول بإيمانه وصدقه وغيرته، أن يعقل قطار التجاهل والنسيان والخذلان في حق لغة الضاد، فخيراً فعلت جامعته الموقرة الرائدة دوماً إلى المعالي في سبيل خدمة اللغة العربية والثقافة الإسلامية، وهي بهذه الخطوة الجميلة، تتصدى للدعوات الهدامة التي تنال من لغتنا وهويتنا وثقافتنا، شكراً لمن حاول ربط الحاضر بالماضي التليد، شكراً لمن وصل جيل اليوم بالرواد من علماء لغتنا الذهبية، شكراً لمن أحيا عصر سيبويه وأقرانه، وهي دعوة لأبناء أمتنا العربية والإسلامية للاستفادة من مخرجات مؤتمر الجامعة الإسلامية الدولي، للعمل بموجب توصياته العلمية الرصينة، هنيئاً للجامعة الإسلامية، بمثل هذه الخطوات الاستباقية النافعة بإذن الله، وألف شكر وشكر مرة ومرات، لمعالي مديرها القائد المخطط (ابن العقلا ) وهكذا يكون الرجال القدوة الصالحون، قال أبو الطيب المتنبي: 
وإذا كانت النفوس كبارا... تعبت في مرادها الأجسام 
وكما قلت في مقال سابق في هذه الجريدة الغراء بعنوان (لغتي هويتي من يحميها؟)، أن لغتنا العربية تستغيث بأهل الحل والعقد، وتحتاج إلى تأكيد سيادي، يحميها وينقذها من المد التغريبي المخيف، ومن أولئك المولعين بالحضارة الغربية، الساخرين بهويتنا وحضارتنا العربية والإسلامية المجيدة، ومع ذلك تبقى جامعاتنا محاضن ومشاعل علمية تربوية، يعول عليها أمر المحافظة على موروثاتنا المقدسة،كالهوية بركائزها المتنوعة، ومنها اللغة، لغة الضاد ... ودمتم بخير. 


مقتطفات الجمعة

• شر البلية ما يُضحك.. قارئ كريم يقول تعليقا على سفر منسوبي وزارة التربية المتكرر: مدير تعليم منطقتنا سافر لليابان قبل سنوات ضمن وفد الوزارة.. وعندما جاء إلينا أخذ يحدثنا عن النهضة والتعليم في اليابان، وأثناء حديثه وصل خطاب إحالته على التقاعد لبلوغه السن النظامي!
• أخونا القدير "بدر كريم" ما يزال يصر على أننا معشر الكُتّاب ما نزال نكرر بعض الأخطاء اللغوية.. ومن ذلك قولنا" مشاكل" بينما الصحيح هو "مشكلات"! ـ هل كتابتها بشكل سليم سيقضي عليها يا دكتور بدر؟!
• تساءلت قبل أسبوعين عن قرار هيئة الاتصالات المتعلق بربط شحن بطاقات الاتصال مسبقة الدفع بالسجل المدني منعا لاستغلالها بشكل سيئ.. هذا الأسبوع قرأت أن هيئة الاتصالات قالت إنها ستطبق القرار بعد شهرين.. "ننتظر، وش ورانا"؟!
• وقبل أسبوعين أيضاً تطرقت لقضية امرأة تم حرمانها من حضانة أولادها بعدما أخذهم والدهم إلى المدينة المنورة.. الذي أعجبني هو تجاوب إمارة المدينة المنورة ممثلة في وكيل الإمارة الأستاذ "سليمان الجريش" مع القضية، على الرغم من كونها وردت في سياق طرح عام وليس مشكلة محددة.. شكرا لإمارة المدينة، فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله.
• أخونا إبراهيم المنصور من الزلفي يكرر السؤال: لماذا الصحف حينما يتم القبض على عدد من المجرمين في المداهمات تكشف جنسية السعودي وتقول عن الآخرين "عدد من الوافدين" على العكس من الصحافة المصرية والسورية والأردنية التي تضع جنسية السعودي بـ"البنط العريض"؟!

صالح الشيحي 2012-05-11 12:54 AM