الثلاثاء، 1 أكتوبر 2013

الإخبارية اليومية






"الشورى" يناقش عقوبات "ساهر" ويقترح تعديل إحدى مواده



الثلاثاء, ۲٦ ذوالقعدة ۱٤۳٤
 - واس:

استمع مجلس الشورى خلال جلسته العادية السادسة والأربعين التي عقدها اليوم برئاسة معالي مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد إلى تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن الدراسة التي أعدها فريق من وزارة الداخلية حيال مشروع (ساهر) المروري من خلال المنظور الشرعي والاجتماعي واقتراح تعديل المادة (73) من نظام المرور المتعلقة بآلية ضبط مخالفات السير، والمقترحات المقدمة من بعض أعضاء المجلس المتعلقة بالمواد (76.75.73) من النظام نفسه، بناء على المادة (23) من نظام مجلس الشورى.

وبدأت مناقشة التقرير مع مطالبة أحد الأعضاء بإلغاء عقوبة السجن من قائمة عقوبات (ساهر)، موضحاً أن السجن يجر عواقب أخرى مثل اختلاط المخالف بالمساجين واكتسابه سلوكيات خاطئة أشد من السلوكيات المرورية الخاطئة التي سجن بسببها، مطالباً باستبدال السجن بعقوبات أخرى كالعقوبات البديلة أو سحب الرخصة أو حتى المركبة.

وأيد أحد الأعضاء ذلك، مشيراً إلى ضرورة إيجاد عقوبات بديلة عن عقوبة السجن حيث لا فائدة من رمي المراهقين في بيئة السجن التي ربما تأتي بنتائج عكسية عبر اكتسابهم سلوكيات خاطئة.

وخالفت إحدى العضوات ذلك، مؤكدة بأن سجن المخالف ليس كثيراً على جريمة "التهور" التي تتطلب المزيد من الحزم حيث إن المتهور لا يستحق التعاطف نظراً للخطر الذي يمثله على المجتمع.

كما طالبت إحدى العضوات بتشديد العقوبات على المخالفين, وضرورة دعم الانضباط المروري بأي وسيلة كانت, حيث لا بد من الصرامة في منح رخص القيادة، كما يجب الاهتمام بنشر ثقافة احترام الأنظمة المرورية عبر مدارس التعليم العام.

كما طالب أحد الأعضاء بإعادة النظر في السرعات المحددة على الطرق حيث إن بعضها لا يتناسب ومنطق الطرق اليوم التي تحتم على قائد المركبة سرعة معينة.

ورأى أحد الأعضاء في مداخلته بأن أرقام الوفيات بسبب الحوادث المرورية مخيفة وتتطلب تحركاً جاداً ودعماً لكل الآليات التي تسهم في خفض هذه الأرقام الكبيرة ومن هذه الآليات (ساهر) الذي يجب دعمه ليسهم في حفظ أرواح المواطنين، لكن ذلك لا يجب أن يتم بمعزل عن تفعيل الأنظمة التي تضبط المخالفات المرورية.

كما طالب عضو آخر بحلول مبتكرة تحفز المخالفين على السداد المبكر مثل إعطاء خصم لمن يسدد المخالفة خلال الشهر الأول.

ورأت إحدى العضوات أن عقوبة حجز المركبة فيها ضرر يتعدى السائق إلى مالك المركبة الذي قد يكون امرأة تتعطل مصالحها وأعمالها لأن سائقها ارتكب مخالفة مرورية.

وقد وافق المجلس على منح لجنة الشؤون الأمنية فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات وذلك في جلسة مقبلة.

بعد ذلك ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن التقرير السنوي لهيئة الهلال الأحمر السعودي للعام المالي 1432/1433هـ الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور محسن الحازمي, حيث أوصت اللجنة بتعزيز نشاط التدريب والابتعاث وإنشاء مركز تدريب رئيس في الرياض وأخرى فرعية في مناطق أخرى في مجال الخدمات الإسعافية وطب الطوارئ وتأمين متطلباتها.

كما أوصت اللجنة بزيادة إحداث وظائف المسعفين ودعم أعدادهم وتكوين الفرق الإسعافية حسب المعايير الدولية وتوفير متطلباتها، والعمل على توفير مواقع مخصصة لمراكز الهيئة ومهابط لطائرات الإسعاف في الأراضي الحكومية بما فيها تلك التي تحت تصرف البلديات وكذلك المخططات الجديدة أسوة بالأجهزة الحكومية الأخرى، وإيجاد تنظيم شامل للخدمات الإسعافية تتضمن مساهمة القطاع الصحي الحكومي والخاص في دعم الخدمة الإسعافية في المملكة.

وطالبت اللجنة في توصياتها بالنظر في تعديل نظام المسعف بما يحقق الأهداف المرجوة من الخدمات الإسعافية وبما يتفق مع المعايير الدولية، وتأمين العدد اللازم من سيارات الإسعاف وإيجاد غطاء تأميني لسيارات الإسعاف والمسعفين فيها، وإشراك العنصر النسائي في الخدمات الإسعافية وتفعيل دورها الخدمي حسب متطلبات الخدمة الإسعافية.

وفي بداية المناقشة طالب أحد الأعضاء بوضع آلية لتدريب أفراد المجتمع على الإسعافات الأولية واقترح أن يكون ذلك عبر المدارس والجامعات ومراكز الهلال الأحمر.

وأشار عضو آخر إلى أهمية التوسع في وظائف أخصائي إسعاف وفني إسعاف وتحويل وظائف مساعد صحي إلى تلك الوظائف.

وتساءل أحد الأعضاء عن معدل الوقت الذي تستغرقه عملية مباشرة الحالات منذ تلقي طلب الإسعاف ومقارنته بالمعدلات العالمية.

واقترح عضو آخر دراسة إسناد المجال الإغاثي الذي تقوم به الهيئة للجنة الوطنية للإغاثة، كما انتقد آخر تواضع مستوى المسعفين الذين تنقصهم الخبرة الكافية والتدريب، وصعوبة وصول المكالمات لمراكز الهيئة وكذلك صعوبة وصول المسعف لمكان الحادث, مشيراً إلى أن بعض سيارات الإسعاف غير مؤهلة بالمعدات اللازمة إضافة إلى أن العديد من مقرات المراكز غير مناسبة.

وأضاف أحد الأعضاء اقتراحا للهيئة بالتنسيق مع الجهات الصحية في استخدام نظام (سحاب) ومواءمته مع المراكز الإسعافية التابعة للجهات الأخرى خلال موسم الحج.

وطالب عضو آخر بالتوسع في الاستعانة بالإسعاف الجوي، كما اقترح آخر تخصيص مسارات محددة في الطرق لسيارات الإسعاف.

وفي نهاية المناقشة طلب رئيس اللجنة تأجيل رد اللجنة إلى جلسة مقبلة ووافق المجلس على ذلك.

بعد ذلك انتقل المجلس لمناقشة تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن التقرير السنوي لوزارة الخدمة المدنية للعام المالي 1433/1434هـ الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور محمد بن عبدالله آل ناجي, حيث طالبت اللجنة في توصياتها وزارة الخدمة المدنية بوضع برنامج زمني للحصول على الوصفات الوظيفية من جميع الجهات الحكومية لوظائفها حسب ما تضمنته المادة 3 من نظام الخدمة المدنية، واستكمال مواصفات الفئات الوظيفية.

كما أوصت اللجنة وزارة الخدمة المدنية بإجراء الدراسة اللازمة لبحث أسباب الصعوبات التي تواجهها وسبل علاجها، ووضع الضوابط التي تحكم الوقوعات الوظيفية المتكررة مثل النقل والترقية والتكليف وتفويض الجهات المعنية بتطبيق هذه الضوابط بحيث يقتصر دور الوزارة على المراجعة اللاحقة.

وفي بداية المناقشة قال أحد الأعضاء: إن المجلس أصدر عدة قرارات تخص تطوير نظام الخدمة المدنية ولوائحها، ولم يتطرق التقرير لها أو يذكر ماذا حدث بشأنها، كما لم يتضمن التقرير معلومات عن الاستراتيجية الوطنية للتوظيف.

واقترح أحد الأعضاء أن تقوم الوزارة بدراسة للتحقق من عدالة التوظيف بين جميع أفراد المجتمع، كما لاحظ عضو آخر قلة أعداد الموظفين المبتعثين بالنسبة لأعداد موظفي الدولة.

من جهته تساءل أحد الأعضاء عن وجود تخصصات جامعية لم تصنف أو صنفت خطأ، وأمثلة أخرى مثل حصر تعيين خريجي العلوم السياسية في وزارة الخارجية والمنظمات الدولية فقط، مطالباً بمراجعة دورية لتصنيف الوظائف.

واستغرب أحد الأعضاء خلو التقرير من مؤشرات الأداء رغم أهمية التقرير في تناوله لملف الموارد البشرية.

من جهته قال عضو آخر: إن هناك قصوراً كبيراً في إدارة الموارد البشرية في القطاع العام حيث يوجد عدد كبير من الوظائف الشاغرة رغم حاجة العديد من الجهات الحكومية.

واستغرب أحد الأعضاء طول إجراءات التوظيف والترقية حيث رأى أن تتخذ اللجنة توصية بدراسة إجراءات التوظيف والترقية.

وطالبت إحدى العضوات بإعادة دراسة لوائح التوظيف والترقية في وزارة التعليم العالي والجامعات.

وأيد أحد الأعضاء ذلك بقوله "إن التعاقد في الجامعات مع غير السعوديين لا يزال مستمرا رغم وجود المؤهلين وقدم اقتراحاً بأن يتم بدلاً من ذلك التعاقد مع السعوديين لمدة عام وفرز المؤهل منهم ومنح غير المؤهل دورات تأهيلية ليأخذ فرصته كاملة قبل الاستغناء عنه".

وطالب عضو آخر الوزارة بدراسة موضوع مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي ومساواته بموظفي القطاع الخاص الخاضعين لنظام العمل والعمال، حيث إن ما يأخذه الموظف الحكومي كمكافأة نهاية خدمة لا يتناسب مع السنوات الطوال التي قضاها في خدمة الدولة.

وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على طلب اللجنة تأجيل ردها إلى جلسة لاحقة بإذن الله.

بعد ذلك انتقل المجلس للبند التالي حيث صوت بالأغلبية على ملاءمة دراسة مقترح مشروع نظام الهيئة العامة للعقار والمقدم بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى.

ورأت لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة في تقريرها بشأن المقترح المقدم من عدد من أعضاء المجلس تلاه نائب رئيس اللجنة الدكتور علي الطخيس أن موضوع إنشاء نظام للهيئة العامة للعقار موضوع مهم جداً ويلامس احتياجات القطاع العقاري في المرحلة التنموية التي تعيشها المملكة في الوقت الحاضر، وأن موضوع العقار في وضعه الحالي يحتاج إلى نظرة خاصة وإلى ضرورة النهوض به لمواجهة التحديات الكثيرة التي تواجهه فهو حتى الآن دون التطلعات المنشودة، ويواجه الكثير من التحديات الملحة.




سلطان بن سلمان أثنى على ما تشهده السياحة من تقدم وتطور مستمرَّيْن
"آل الشيخ": "هيئة السياحة" تقوم بأعمال لها انعكاسات على الاقتصاد الوطني

واس- الرياض:

 عقد مجلس الشورى اليوم جلسته العادية الخامسة والأربعين برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ. وأفاد مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد في تصريح صحفي بأن رئيس المجلس استهل الجلسة بكلمة، أكد فيها أهمية ما تقوم به الهيئة العامة للسياحة والآثار من أعمال لها انعكاسات على جوانب متعددة في الاقتصاد الوطني، لافتاً النظر إلى أن الهيئة حققت نجاحات واعدة في المحافظة على النهج الأصيل لبلادنا، ومعاصرة متطلبات العمل السياحي والآثار؛ إذ حافظت على صيانة الآثار دون أن تخالف في ذلك الشريعة الإسلامية.

وقدم رئيس مجلس الشورى شكره وتقديره لرئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار على حضوره، وحرصه على إمداد الأعضاء بالمعلومات الكافية عن أعمال الهيئة.

من جانبه رفع الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز في مستهل كلمته شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ على دعمه غير المحدود لأعمال الهيئة، ورعايته المستمرة لمشروعاتها، كما قدم شكره وتقديره لمجلس الشورى مشيداً بدوره الفاعل وإسهامه الملموس في تطوير وتنمية كل الوطن في مختلف المجالات، ومنها على وجه الخصوص دعمه ووقوفه بجانب الهيئة العامة للسياحة والآثار من خلال ما يقدمه من مشاريع أنظمة وقرارات وما يبديه من ملاحظات مهمة عبر ما يناقشه من تقارير سنوية، وقال: "نحن في الهيئة استفدنا كثيراً من ملاحظات وتوصيات المجلس التي جاءت مهمة وإيجابية، وكان لها دور فاعل ومؤثر في اختصاص الهيئة، بما انعكس على أعمالها وما تقوم به وما تقدمه من عمل وإنجاز".

وأبان أن لقاءه في مجلس الشورى يُعد الثاني بعد خمس سنوات من اللقاء الأول، وهذا اللقاء هو استكمال لهذا التعاون والتكامل بين الهيئة والمجلس بما يحقق لقطاع السياحة في بلادنا ما هو منشود ومأمول، ورحب بأسئلة الأعضاء مؤكداً حرصه على أن تكون الأسئلة مباشرة وناقدة لأعمال الهيئة؛ للوصول إلى الهدف المنشود.

وأثنى رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار على ما يشهده قطاع السياحة من تقدم وتطور مستمرَّيْن، بدءاً بقبول المواطنين واندفاعهم الكبير تجاه السياحة الداخلية، مبيناً أن المواطن أصبح يرى أهمية السياحة في وطنه، وهذا فتح الباب أمام انتقادات تقدَّم لنا عبر الإعلام؛ إذ نعد ذلك بمنزلة دافع للهيئة للتحرك تجاه تحسين وتطوير المشاريع السياحية.

وأكد أن الهيئة باتت قادرة على الاستحواذ على قدر كبير من وقت المواطن في السياحة الداخلية، عبر تخطيط يركز في أساسه على مبدأ محاولة الإبقاء على المواطن في بلاده، والتعرف عليها، وليس على ما يدفعه في اقتصاديات بلدان أخرى.

وكشف الأمير سلطان بن سلمان أن قطاع السياحة يعد ثاني أكبر قطاع اقتصادي في السعودية فيما يخص توفير فرص العمل وسعودة الوظائف؛ إذ وفر أكثر من مليون فرصة عمل للسعوديين الذين يعدون مثالاً جاداً وعملياً من خلال تجاربنا في العمل معهم؛ إذ لمسنا الإقبال من الشباب الجاد في العمل في هذا القطاع الناشئ، مشيراً إلى أنه بحسب تأكيدات المسؤولين في (العمل) سيكون القطاع أفضل قطاع على الإطلاق في توفير فرص العمل. 




التوطين والاتجار بالبشر وعمل المرأة على طاولة اجتماعات مجلس العمل الخليجي

م. عادل فقيه

٢٠١٣/١٠/١ - العدد ٦٦٧

يرأس وزير العمل المهندس عادل فقيه اليوم وفد المملكة المشارك في اجتماعات الدورة الـ 30 لمجلس وزراء العمل في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي تستمر فعالياتها للغد في العاصمة المنامة. ويرأس الدورة الحالية وزير العمل البحريني جميل حميدان، وسيتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بالمجلس، كما سيتضمن برنامج الافتتاح تكريم عدد من الشركات المرشحة من قبل دولها نتيجة ما حققته من نسب مرتفعة في التوطين الوظيفي على مستوى دول المجلس.

وأشار وكيل وزارة العمل للشؤون الدولية الدكتور أحمد الفهيد إلى أن من جملة المسائل والمواضيع المقرر مناقشتها: التقرير السنوي الخاص، ومتابعة تنفيذ برامج العمل لزيادة فرص توظيف العمالة الوطنية في دول مجلس التعاون، وتنمية فرص عمل المرأة، وكذلك مشروع الرؤية المشتركة لمكافحة العمل الجبري والاتجار بالبشر في سوق العمل بدول المجلس، وتفتيش العمل ودوره في كفالة إنفاذ تشريعات العمل، وتقرير آفاق الحماية الاجتماعية في دول مجلس التعاون.




"المدني" يبث رسائل توعوية للتعامل مع حريق الأنفاق
"الأمن العام" يحذّر من القدوم للحج دون تصريح بـ 5 لغات

ياسر العتيبي- سبق- الرياض:
 بثَّ الأمن العام عبر مواقعه الرسمية، في عددٍ من قنوات التواصل الاجتماعية رسائل مصوّرة؛ قدّم فيها إرشادات للحجاج بخمس لغات، هي: العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والفلبينية، والتركية.

وجاء في الرسائل المصوّرة: "أخي المسلم، قدومك للحج دون تصريح، يعرّضك للمنع ويضعك تحت طائلة المساءلة".

كما نشر الدفاع المدني، عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، رسالة توعوية للتعامل مع حريق الأنفاق، قال فيها "عند حدوث حريقٍ في إحدى السيارات المتوقفة داخل الأنفاق، لا قدّر الله, سارع بالخروج من النفق".




دعا لإنشاء جامعة للحج والعمرة.. خالد الفيصل مجيبا :
المشاريع متأخرة وليست متعثرة ومن أراد فضح أوراق التعثر فليتوثق

علي بن غرسان (مكة المكرمة)

دعا صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية لإطلاق جامعة متخصصة للحج والعمرة في مكة المكرمة لتأهيل كوادر متخصصة في صناعة الحج، موضحا أن خدمة الحاج لا يعادلها شيء وهي في قمة أولويات المواطن.

وقال سموه مجيبا «عكاظ» عن أسباب تعثر بعض المشاريع فيما تنجز مشاريع أخرى في زمن قياسي كما حدث في مجمع الدوائر الحكومية في حمى المشاعر المقدسة «سنتغلب على تعثر المشاريع بالإرادة والإدارة لنكون في الصدارة، والحقيقة لدينا الجرأة والشفافية والصراحة للحديث عن تعثر المشاريع وأتمنى أن يكون لدى الإعلام القدرة على إبراز المنجز من تلك المشاريع».

وشخص الأمير خالد الفيصل مسببات تأخر بعض المشاريع في المنطقة وقال «نقل الملكية يعطل بعض المشاريع لاسيما مع قلة الكوادر في المحاكم وكتابات العدل، الخدمات الأرضية المتداخلة وغياب الخرائط تعطل بعض المشاريع، المقاولون أحيانا ولكن ليس هناك مشروع متأخر بسبب مشكلة مالية فلا يعتمد مشروع إلا باعتماد ميزانيته المالية، والحقيقة أن مهمة الإمارة متابعة المشاريع في كافة الإدارات ومع هذا لم يسجل قصور في أداء تلك الجهات، والشركات المنفذة مرخصة رسميا من وزارة التجارة لكن تظهر معوقات أحيانا مختلفة».

وطلب سموه من وسائل الإعلام تحري الدقة في نشر ما وصفه بـ«فضائح المشاريع المتعثرة» وقال «أتمنى أن يتحقق كل من يكتب في الصحافة وينتقد في هذه المشاريع من صحة القصور ويسمي الجهة أو الأشخاص أو الإدارة المسؤولة إذا كان يملك ما يثبت قصورها ولكن يجب أن يدرس أين التقصير فعلا، أما من يجانب ذلك وينتقد فهو في الواقع يخادع ويقدم للناس الخدعة».

وأكد سموه أن المملكة وكافة مؤسساتها الحكومية والأهلية تسخر كافة الإمكانات والتجهيزات لخدمة وراحة ضيوف الرحمن من داخل المملكة وخارجها.

وقال سموه بعد ترؤسه اجتماع اللجنة المركزية للحج في مقر إمارة منطقة مكة المكرمة بمجمع الإدارات الحكومية الجديد في مزدلفة أمس «إن المملكة قيادة وشعبا تتشرف أن تقدم كل ما لديها من إمكانات لخدمة ضيوف الرحمن، وهذه مناسبة الحمد الله أن شرفنا بأن نكون من سكان هذه البقعة وأننا خدام لهذا المكان ولا شيء أهم من خدمة الأراضي المقدسة وضيوفها».

وأضاف سموه «أتقدم بالشكر الجزيل لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا على ما يقدمه للجنة المركزية من دعم ومشورة وتوجيه، ونرفع من خلاله الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين نظير الجهود الرامية لتسخير كافة الإمكانات لقاصدي المشاعر المقدسة».

ودعا أمير منطقة مكة المكرمة لإنشاء جامعة متخصصة في الحج والعمرة تتولى شؤون الأبحاث والدراسات والتدريب والتأهيل بعد أن أصبح موسما الحج والعمرة طيلة العام، مضيفا أن معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج، ومعهد الحرم المكي يشكلان نواة حقيقية لإنشاء جامعة متخصصة في مجالي الحج والعمرة، وتمنى سموه أن يجد هذا المقترح من لدن وزارة التعليم العالي الاهتمام من خلال الدراسة والتنفيذ على أرض الواقع.

وفي حديثه لوسائل الإعلام أكد سموه أنه لا يوجد أي مشروع متوقف في السنوات الأخيرة في منطقة مكة المكرمة، مضيفا «أتمنى أن يتم التركيز على المنجزات وعدم التركيز على المشاريع المتعثرة لأنها في حقيقة الأمر مشاريع متأخرة في السنوات الأخيرة ولا يمكن وصفها بأنها متعثرة، كما أن التعثر ليس حكرا على المملكة دون سواها بل هي موجودة في كل أنحاء العالم، وأتمنى أن تكون لديكم الجرأة على التحقق من أسباب التقصير في المشاريع قبل تصنيفها بأنها متعثرة».

جاء ذلك خلال جولة تفقدية نفذها سموه أمس على المشاعر المقدسة رافقه فيها أعضاء لجنة الحج المركزية وعدد آخر من كبار مسؤولي القطاعات المدنية والأمنية العاملة بالمشاعر المقدسة لخدمة ضيوف الرحمن.

واستهل سموه الجولة بالوقوف على المرحلة النهائية من مشروع ربط منطقة العزيزية بالدور الثاني من منشأة الجمرات، وتفقد المرافق التي تم إنشاؤها وتجهيزها لهذا المشروع من طرق وأنفاق ومحطات نقل لتسهيل عملية تنقل الحجاج من منطقة العزيزية إلى منشأة الجمرات لأداء نسكهم.

وعقب ذلك، توجه سموه لتفقد سير العمل لوضع اللمسات النهائية للمرحلة الأخيرة من مشروع ربط منطقة الشعيبين بمنى بمنشأة الجمرات استعدادا لخدمة الحجاج في موسم حج هذا العام، حيث شهدت المرحلة الأخيرة من المشروع استكمال التشطيبات النهائية في الأنفاق الموصلة بين منطقة الشعيبين ومنطقة منشأة الجمرات وما تم استحداثه من إنشاء سيور متحركة في الأنفاق ورصف كافة الأنفاق بالبلاط الملون الجذاب لمساعدة المشاة من الحجاج في التنقل بيسر وسهولة لأداء نسكهم، بالإضافة لإنشاء مظلات جميلة واقية من حرارة الشمس في الأماكن المكشوفة من المسار حرصا على سلامة الحجاج وراحتهم.

وتفقد سموه مشروع الإفادة من لحوم الهدي والأضاحي الحديث والذي تم الانتهاء من استكمال إنشائه وتجهيزه هذا العام وفق أفضل وأحدث المواصفات العالمية لخدمة الحجاج في أداء نسك ذبح الهدي والأضاحي، وتجول سموه ومرافقوه في مرافق المشروع واطلعوا على آلية سير العمل بها في كافة مراحلها كما استمعوا لشرح مفصل عن التقنيات الحديثة المستخدمة بها لمساعدة العاملين بها على سرعة إنجاز أعمالهم وفق كافة المتطلبات الصحية والشرعية المطلوبة لذبح الهدي والأضاحي للحجاج.

عقب ذلك، تجول سموه ومرافقوه في مشعري منى ومزدلفة واطلعوا على الجهود والأعمال القائمة للانتهاء من تهيئة كافة المرافق والتجهيزات اللازمة لاستقبال وفود الحجاج خلال الأيام القريبة القادمة واطلعوا خلال الجولة على مشروع إنشاء دورات المياه الجديدة ومشروع تحديث دورات المياه القديمة في المشاعر المقدسة، ثم واصل سموه ومرافقوه تفقد مشعر عرفات واطلعوا خلال الجولة على الإضافات والتحسينات في المنشآت والمرافق التي قامت وزارة الحج بإضافتها هذا العام في مشروع النقل بالرحلات الترددية لتطوير مستوى تقديم خدمات النقل للحجاج.

وبعد أن استكمل سموه جولته التفقدية في مشعر عرفات توجه ومرافقوه إلى مشروع مجمع الدوائر الحكومية الجاري تنفيذه في حمى المشاعر المقدسة، وتجول سموه فور وصوله للموقع في كافة عناصر المشروع البالغ مساحته أكثر من مليوني متر مربع، حيث اطلع في جولته على ما تم تنفيذه خلال المرحلة الأولى من المشروع من مبان ومرافق مخصصة لنقل الجهات الحكومية العاملة في المشاعر المقدسة إليها بهدف إخلاء مواقعها في المشاعر المقدسة.

عقب ذلك، تم البدء في مناقشة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال وتضمن الاطلاع على إحصائية وزارة الحج عن أعداد الحجاج القادمين للمملكة حتى تاريخه وأبرز الملاحظات التي رصدت والمعالجات التي تمت بما يوفر لحجاج بيت الله الحرام أداء نسكهم بيسر وسهولة.

كما تم استعراض خطة وزارة الحج لموسم حج عام 1434هـ، حيث اطلعت اللجنة على خطة الوزارة لحج هذا العام وما تقوم به من جهود وإجراءات وما توفره من تجهيزات وآليات وكوادر بشرية لتنفيذ الخطة بما يوفر كافة متطلبات الراحة لحجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد نبيه المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام.

واطلع سموه على أهداف وخطط الجهات الحكومية لموسم حج عام 1434هـ، وقد اطلعت لجنة الحج المركزية على نتائج مناقشة خطط الجهات الحكومية لموسم الحج والتي نوقشت خلال اجتماعات اللجنة التحضيرية للجنة الحج المركزية مع مسؤولي الجهات الحكومية والخاصة المعنية بتقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وشملت خطط (أمانة العاصمة المقدسة والشؤون الصحية والشرطة والجوازات والدفاع المدني وهيئة الهلال الأحمر السعودي والخطوط السعودية وإدارة مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة وأمانة جدة وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات).

وبعد أن اطلعت لجنة الحج المركزية على كافة تلك النتائج أصدرت بشأنها التوجيهات اللازمة للجهات المذكورة لإنفاذ خططها، وأخيرا اطلع سموه على تقرير عن إجراءات توزيع مقرات الجهات الحكومية بمجمع الدوائر الحكومية بحمى المشاعر المقدسة، وتم استعراض الإجراءات المتخذة والآلية المتبعة لتخصيص مواقع الجهات الحكومية التي تم نقلها هذا العام من مشعر منى إلى مجمع الدوائر الحكومية بحمى المشاعر المقدسة، وتم تسليمهم مواقعهم ومباشرة أعمالهم في المجمع كما تم تسليم مواقع مخيماتهم السابقة بمشعر منى لوزارة الحج لتوزيعها على مؤسسات الطوافة لإسكان الحجاج بها.

من جهة ثانية، أطلق سموه من برج الساعة حملة «خدمة الحاج وسام فخر لنا» كما دشن ورشة العمل التي تنفذها الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين والتي حملت عنوان دور قاصدي المسجد الحرام في الارتقاء بالخدمات.




رئيس الشورى: الهيئة حافظت على صيانة الآثار دون أن تخالف الشريعة.. سلطان بن سلمان:
شركة حكومية قابضة يملكها صندوق الاستثمارات لإيصال الخدمات للمناطق السياحية الجديدة

30/09/2013 18:21:41
واس (الرياض)

كشف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، عن أن العمل جار على إنشاء شركة حكومية قابضة يملكها صندوق الاستثمارات العامة لإيصال الخدمات للمناطق السياحية الجديدة"، مبيناً أن الهيئة جاهزة لتقديم ستة مواقع سياحية جديدة تستطيع الشركة البدء فيها فور إطلاقها. وأوضح سموه أمام مجلس الشورى في جلسته أمس برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وبحضور وعدد من مسؤولي الهيئة، أنه سيوقع قريباً محضر تطوير محافظة الطائف كمنطقة سياحية، إضافة إلى أن هناك خططاً مماثلة لجزيرة فرسان.
وأفاد مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد، أن رئيس المجلس استهل الجلسة بكلمة أكد فيها أهمية ما تقوم به الهيئة من أعمال لها انعكاسات على جوانب متعددة في الاقتصاد الوطني، لافتاً النظر إلى أنها حققت نجاحات واعدة في المحافظة على النهج الأصيل لبلادنا، ومعاصرة متطلبات العمل السياحي والآثار، حيث حافظت على صيانة الآثار دون أن تخالف في ذلك الشريعة الإسلامية.
ورحب سموه بأسئلة أعضاء المجلس مؤكداً حرصه على أن تكون الأسئلة مباشرة وناقدة لأعمال الهيئة للوصول إلى الهدف المنشود.
وأثنى على ما يشهده قطاع السياحة من تقدم وتطور مستمرين بدءاً بقبول المواطنين واندفاعهم الكبير تجاه السياحة الداخلية، مبيناً أن المواطن أصبح يرى أهمية السياحة في وطنه وهذا فتح الباب أمام انتقادات تقدم لنا عبر الإعلام حيث نعد ذلك بمثابة دافع للهيئة للتحرك تجاه تحسين وتطوير المشاريع السياحية.
وقال إننا استطعنا في هيئة السياحة من خلال العمل المستمر والدؤب أن ننتقل من مرحلة التراث العمراني الآيل للسقوط إلى التراث العمراني القابل للازدهار، ونحن الآن نعمل على مئات المواقع التراثية التي لو أسعفتنا الموارد المالية المناسبة لكان قد انجزنا أكثر من مما أنجز بكثير.
وعن تأثير نزع الملكيات لخطط التوسعة في الحرم النبوي على القطاع الفندقي، والآثار المحيطة قال سموه " إن توجيهات خادم الحرمين الشريفين أكدت على الحفاظ على مواقع التراث والآثار وهو ما روعي في مكة المكرمة وسيراعى في المدينة المنورة" ، مشيراً إلى أن الهيئة تعمل من خلال برنامج متكامل هو برنامج المحافظة على مواقع التاريخ الإسلامي حيث سيتم قريباً صيانة بئر طوى ، وغار حراء ومنطقة جبل أحد ومواقع المعارك الإسلامية في إطار البرنامج.
وعن تزايد سياحة المواطنين في خارج المملكة قال سموه " إننا في الهيئة نلمس وجود المواطنين في خارج المملكة لغرض السياحة لكننا نلمس أيضاً مبالغة فيما تنقله وسائل الإعلام عن أعدادهم ".




جمعة: الدعم الحكومي للبنزين والديزل يبلغ 220 مليار ريال سنويا

غازي القحطاني ـ الرياض
الثلاثاء 01/10/2013

قال نائب رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بمجلس الشورى الدكتور فهد بن جمعة: إن المملكة تستهلك كميات كبيرة النفط والغاز لتحلية المياه وإنتاج الكهرباء بما يقارب 2.8 مليون برميل يوميًا خلال فترات الصيف، أما خلال المواسم الأخرى فتكون الكميات التي تستهلك تقدر بـ2 مليون برميل يوميًا.
وأضاف بن جمعة لـ»المدينة» عقب مشاركته في مؤتمر الطاقة الشمسية في المملكة الذي أقيم في فندق الفيصلية صباح أمس، أن دعم المملكة لبنزين والديزل سنويًا ما يقارب 220 مليار ريال سنويًا، ولذلك فإن المملكة تبحث عن بديل للطاقة سواء من الطاقة النظيفة مثل المفاعلات الذرية أو من خلال الطاقة المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية، مشيرًا إلى أن المملكة بدأت في استخدام الطاقة الشمسية ومن تلك النماذج لاستخدام الطاقة الشمسية جزيرة فرسان على ساحل البحر الأحمر في جنوب المملكة وبعض المناطق الأخرى.
وبين أن التوجه لاستخدام هذا النوع من الطاقات الجديدة تحتاج لمزيد من الوقت وخلفيات علمية تساندها وتدريب ومبالغ كبيرة للاستثمار في هذا النوع من الطاقة، وذلك من خلال توعية القطاع الخاص وتشجيعه على الاستثمار في هذا النوع من الطاقة، مؤكدًا أن هناك عددًا من المعوقات التي تواجه هذا النوع من الطاقات البديلة خصوصًا العوامل الجغرافية والبيئية مثل الغبار والرياح وحرارة الشمس القوية، ولكن المملكة ساعية في تحقيق التوجه في هذا النوع من الطاقة، علمًا أن هناك وسائل أخرى لتخفيض الاستهلاك المحلي من البترول منها الترشيد ورفع استهلاك الطاقة الكهربائية في المنازل أو المصانع، ومن تلك الوسائل توفير وسائل مواصلات مثل النقل العام، وقال: قد يتم رفع أسعار البنزين والديزل وهذا ليس فقط سوف يساهم في التخفيف على استهلاك الطاقة النفطية وإنما كذلك يخفف من ازدحام المدن.
وأشار بن جمعة إلى أن البترول لن يستغني عنه العالم مهما تم تطوير البدائل الأخرى، حيث وسائل المواصلات في العالم تعتمد على البترول.




الإعلان عن دفعة قروض الصندوق العقاري هذا الأسبوع


ينتظر أن يعلن صندوق التنمية العقارية خلال هذا الأسبوع عن الدفعة الرابعة من مستفيدي القروض العقارية، والذين يتراوح عددهم بين 10 إلى 11 ألف مستفيد ومستفيدة. وكان مدير عام الصندوق محمد بن علي العبداني، اعتمد في شعبان الماضي الدفعة الثالثة من المستفيدين والتي شملت تقديم “10394″ قرضاً لبناء ما يقارب “12472″ وحدة سكنية.




"الإسكان" تنفي تحديد سعر منزل متوسطي الدخل بـ275 ألف ريال



الثلاثاء, ۲٦ ذوالقعدة ۱٤۳٤
تواصل – الرياض:

نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان المهندس محمد الزميع، صحة الأخبار التي تم تداولها مؤخراً عن إمكانية تملك الأسر المتوسطة منزلا بمساحة 100 متر بمتوسط سعر 275 ألف ريال.

وقال الزميع في مداخلة عبر برنامج "يا هلا" على قناة روتانا خليجية: "الخبر للأسف غير صحيح، فالوزارة لا تبني وحدات بمساحة 100 متر كما نُشر بالخبر".

وأضاف: "الوزارة تتعهد بإعطاء المواطن قرضا يسهل له الحصول على منزل بالمساحة التي تناسبه وبما لا يقل عن 200 متر، وبرنامج الضامن والقرض التكميلي موجود ومطبق الآن مع أغلب البنوك، واستفاد منه مواطنون كثيرون بالفعل"، مشيراً إلى أن "شروط القرض التكميلي ميسرة، وتم الاتفاق مع 4 بنوك وصندوق التمويل العقاري لتسهيل القروض للمواطنين".




أمانة مكة: خطة قريبة لبناء خيام متعددة الطوابق في منى
البار لقناة العربية: 5 مشاريع مستقبلية لتحويل المواقع التاريخية إلى سياحية
الثلاثاء 25 ذو القعدة 1434هـ - 1 أكتوبر 2013م
 

قال أمين العاصمة المقدسة مكة المكرمة، الدكتور أسامة فضل البار، إن الجهاز البلدي الذي يعمل في مكة المكرمة وفي المشاعر المقدسة الثلاثة، يقوم بتهيئة المرافق الخدمية العامة.

وأكد الدكتور في لقاء مع قناة العربية أن الأمانة منذ شهر شعبان الفائت بدأت الاستعداد والعمل على تجهيز جميع احتياجات الضيوف.

وأوضح البار أن الأمانة هيأت الساحات والطرق وشبكات الإنارات، إضافة إلى الخدمات المباشرة من نظافة وخدمة رقابية على المواد الغذائية، وكذلك تشديد الرقابة على صالونات الحلاقة والمسالخ، مبيناً أن كوادر الأمانة جاهزة للعمل على مدار الـ24 ساعة خلال موسم الحج.

وقال البار إن السعودية في كل عام تقدم مشاريع جديدة لتطوير خدمة الحجاج، ولدينا العام الجاري مشاريع وخدمات جديدة في الطرق المؤدية لأداء المناسك واكتمال إنشاء دورات مياه إضافية في "عرفات ومنى والمزدلفة".

وأكد الدكتور البار أن الأمانة قامت بتسهيل تنقل الحجاج بين مشعر منى وحي العزيزية من الناحية الجنوبية، وحي المعيصم" ومنطقة الشرايع من الناحية الشمالية عبر أنفاق مشاة جهزت هذا العام خصيصاً لتسهيل وانسيابية حركة المشاة.

وأكد أنه باكتمال خدمات الأمانة ستكون رحلة الحج بالنسبة للحجاج وضيوف بيت الله آمنة وميسرة لهم.

وقال البار إنه تم نقل جميع الإدارات الحكومية من مشعر منى، ووضع مجمع متكامل للموظفين خارج المشاعر، لكي لا يسببوا زحاماً للحجاج.

وشدد البار على وجود "مخطط كامل وشامل لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة أقر في مجلس الوزراء السعودي في رمضان قبل الفائت، لإحلال وتطوير منظومة الإسكان في مشعر منى، لكي تتضاعف استيعابية المشعر"، مضيفاً "ففي الوقت الحاضر لا تزيد القدرة الاستيعابية على 1.3 مليون حاج داخل المشعر، لكن المشروع الجديد ذو منظومة متكاملة لاستيعاب أعداد أكثر، من خلال بناء خيام متعددة الأدوار ومبانٍ شريطية ممتدة على سفوح الجبال وبنايات ملاصقة للجبال"، مؤكداً أن المشروع سيرى النور قريباً، والهيئة في طور الدراسات التفصيلية لتحويله إلى مشروع تنفيذي في المستقبل القريب.

وحول تجهيز المواقع التاريخية في مكة وتحويلها إلى أماكن لزيارة الحجاج والمعتمرين، قال البار إن مكة تضم العديد من الآثار ومواقع التاريخ الإسلامي، وهي مهبط الوحي ومبعث الرسالة المحمدية، وتزخر بالعديد من المواقع، وهنالك خطة شاملة تتبناها هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدمة ودراسة الأمير خالد الفيصل أمير مكة المكرمة، وتسهم فيها العديد من الجهات ذات العلاقة، للعناية بتلك المواقع.

وأشار إلى أن مكة ستبدأ بإنشاء 5 مشاريع، من ضمنها تطوير مركز الزوار في جبل نور وكذلك في جبل ثور وبئر طوى والعديد من المواقع التاريخية.




مليار و227 مليون ريال قيمة بيع “أرض مكة” في تصفية مساهمات "النفيسي" بجدة
في مزاد علني لإعادة حقوق المساهمين

عمر رزيق- جدة- تصوير: أحمد السابطي
الثلاثاء 01/10/2013
نظمت لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة مزادا علنيا لبيع «أرض مكة» التابعة لمساهمات «صلاح النفيسي»، وذلك برعاية وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة المساهمات العقارية توفيق بن فواز الربيعة، ليلة أمس بقاعة القصر بفندق الهيلتون بجدة ، وتم الانتهاء من المزاد ببيع الأرض بمبلغ 1,226,960,174 ريالا بسعر 1230 ريالا للمتر الواحد .
وجاء تنظيم لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة للمزاد العلني لبيع أرض مكة التابعة لمساهمات صلاح النفيسي تمهيدا للتصفية النهائية للمساهمات التي تولت اللجنة مهام تصفيتها لإعادة حقوق المساهمين. 
وتقدر مساحة الأرض ب 973, 198, 78 متر مربع وهي أرض خام غير مطورة وقد جاءت شروط الدخول في المزاد بتقديم شيك بقيمة 3 ملايين ريال بإسم لجنة المساهمات العقارية وان يتم بعد رسوم المزاد تقديم المشتري شيكا ب 10% من قيمة الشراء ويقدم شيكا آخر بقيمة السعي،. وأن يتم دفع باقي القيمة عند الإفراغ خلال ثلاثة شهور واشترطت اللجنة حضور المشتري شخصيا او وكيل شرعي . 
يذكر أن الأرض تقع داخل حدود الحرم وتبعد عن الحرم 12كلم على طريق مكة جدة السريع مباشرة بنحو كيلو متر، والمنطقة حول المخطط مكتملة البنية التحتية من ناحية الخدمات البلدية . وتميز المزاد بوجود صناديق وجهات حكومية وكبار المستثمرين العقاريين وبعض التحالفات الاستثمارية وقد أعطى دخول الجهات الحكومية أثرها في إعطاء الأرض سعرها .




التجار تلقوا أمس تعليمات بالبدء في الإجراءات
انخفاض سعر طن حديد التسليح 200 ريال

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: ‏
علمت "سبق" من مصادرها أن انخفاضاً طرأ اعتباراً من اليوم على حديد التسليح بواقع 200 ريال في كل طن.

ورحب عدد من تجار الحديد بهذه الخطوة، مشيرين إلى أنهم تلقوا تعليمات، مساء أمس، بضرورة البدء في إجراءات التخفيض.





الحرس الوطني يعلن نتائج المقبولين بتجنيد القطاع الغربي




الثلاثاء, ۲٦ ذوالقعدة ۱٤۳٤
– الرياض:

كشفت وزارة الحرس الوطني عن نتائج المقبولين نهائياً في تجنيد القطاع الغربي لعام 1435هـ، بعد استكمال اللجنة فرز المتقدمين للقطاع الغربي واجتيازهم مراحل الكشف الطبي.

ودعت الوزارة المتقدمين للاستعلام عن النتائج بالدخول على موقع الوزارة الإلكتروني، وإدخال رقم الطلب والهوية الوطنية للاستعلام عن النتيجة.

ويمكن الاستعلام عن النتائج من خلال الرابط التالي:





برنامج يستمر 6 أسابيع بمكافأة ألف ريال
تأهيل20 فتاة سعودية بمهارات بيع الذهب

سبق- الرياض:
 أطلقت غرفة الرياض ممثلة بفرع السيدات، بالتعاون مع مركز "الرميزان" للتدريب، البرنامج التأهيلي لمسؤولة مبيعات الذهب والمجوهرات بمشاركة 20 متدربة.

ويحتوي البرنامج على بعض الدروس والتدريبات العملية المكثفة والمتخصصة والمتعلقة بمادتي الذهب والمجوهرات، وما يتعلق بهما من أمور فنية وبيعية.

ويقدم البرنامج نبذة عن الطرق الحديثة في فن المبيعات، ويشتمل على دروس في اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي وكيفية استخدامه في مجال الأعمال التجارية.

ويستمر البرنامج ستة أسابيع، ويقدم للمتدربة مكافأة تدريب تبلغ ألف ريال.

واشترط البرنامج على الراغبة في التسجيل أن تكون سعودية، ويتراوح عمرها بين 21 عاماً و35 عاماً، وأن تكون حاصلة على الكفاءة المتوسطة كحد أدنى، وألا تكون على رأس عمل وقت تسجيلها في البرنامج.




الغرفة التجارية بجدة تؤكد أن أسعار الأضاحي في متناول الجميع
مليونا رأس من الأغنام تتوافد على ميناء جدة مع اقتراب الحج


جدة ــ الوئام:

أكد سليمان الجابري رئيس لجنة المواشي بالغرفة التجارية الصناعية بجدة بأن أسعار الأضاحي من الأغنام المستوردة سوف تكون في متناول الجميع ، كاشفا النقاب عن وصول ما يزيد عن مليوني رأس من بداية شهر ذي القعدة الجاري وحتى التاسع من شهر ذو الحجة المقبل عبر ميناء جدة الإسلامي ، الأمر الذي سيساهم في استقرار الأسعار وتحقيق التوازن بين العرض والطلب حيث من المتوقع أن يتراوح سعر الأغنام البرابر من 450 إلى 500 ريال والأغنام السواكني من 600 إلى 900 ريال حسب الحجم والوزن .

وأضاف بأن ميناء جدة الإسلامي ومنذ بداية الشهر الجاري بدأ في استقبال المواشي الحية والواردة من الصومال والسودان لتغطية احتياجات مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي والتي تبلغ حوالي مليون رأس والباقي لتغطية احتياجات السوق المحلي، لافتاً إلى أن هذه الكميات الكبيرة التي تعاقدت مؤسسته على استيرادها ستصل إلى السوق المحلي حسب الخطة الموضوعة لها والتي وصل منها حتى الآن حوالي 600 ألف رأس ، بالإضافة إلى شحنة الباخرة البركة 5 وقدرها 101 ألف رأس أغنام بربري يتم تفريغها الآن بميناء جدة، ومن المنتظر وصول البواخر صن لايت، ليلي جي، الفا لايف، خلال اليومين القادمين وتحمل حوالي 150 ألف رأس أغنام برابر، والباخرة البركة 6 وتحمل حوالي 20 ألف رأس أغنام سواكني، مؤكداً توالى وصول البواخر تباعا خلال الفترة القادمة بمعدل ثلاث إلى أربع رحلات يوميا وذلك حتى يتم استيراد كامل الكمية التي تعاقدت المؤسسة على استيرادها قبل اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهذا بخلاف ما تعاقد عليه المستوردون الآخرون0

وطمأن الجابري المستهلكين بأن الأسواق ستشهد استقرار في الأسعار خلال موسم الحج مع وصول هذه الكميات الكبيرة المستوردة من المواشي الحية التي تعاقدت عليها مؤسسته والتي تزيد عن المستورد في العام الماضي، كما أن الأغنام المتوفرة حاليا في الأسواق من الأغنام البرابر والسواكني تلبي حاجة المستهلكين وبخصوص الزيادة في أسعار النوعيات الأخرى من الأغنام والتي يتم تربيتها محليا مثل الحري والنعيمي نظرا لقلة الكميات المعروض منها.

وأشاد رئيس لجنة تجار المواشي بغرفة جدة بالجهود والدعم السخي من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله ممثلة في مقام وزارة الزراعة والتي تشجع التجار والمستوردين على توفير احتياجات السوق من المواشي الحية طوال العام وذلك بتسهيل إجراءات الاستيراد وفتح مناطق جديدة للاستيراد وتقديم كل أنواع الدعم اللازم لذلك ولولا هذه الجهود الكبيرة لارتفعت أسعار المواشي بشكل كبير نظرا لارتفاع الأسعار في الدول المصدرة حيث أن السوق المحلي يعتمد في تغطية 75% من احتياجاته على الاستيراد من الخارج.

وكشف الجابري في ختام حديثة إلى تطوير وزيادة القدرة الاستيعابية لمشروع تربية وتسمين المواشي الذي أقامته مؤسسته في منطقة الشميسي ليتسع لأكثر من مليون رأس من المواشي الحية وبما يوفر مخزون استراتيجي من المواشي الحية يلبي احتياجات الأسواق على مدار العام ويحافظ على استقرار الأسعار وهي تبذل كل جهودها لتحقيق هذا الهدف.







ميناء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية يستقبل أول سفينة تجارية

٢٠١٣/١٠/١ - العدد ٦٦٧

استقبل ميناء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية يوم أمــس (الإثنين) أول ســفينة تجــارية. وكشفت مصادر مُطّلعة لـ«الشرق» في ميناء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية عن البدء في التشغيل التجريبي للميناء حيث تم استقبال سفينة محملة بالبضائع. وتوقعت شركة إعمار بدء التشغيل التجريبي للميناء في الربع الثالث من العام الجاري بطاقة استيعابية تصل إلى 1.3 مليون حاوية.
السفينة في ميناء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية




المملكة تُنفِق 3.4 مليار على 56 ألف طن من التبغ سنوياً


٢٠١٣/١٠/١ - العدد ٦٦٧


واردات المملكة من السجائر زادت 1415 طناً رغم رفع الرسوم الجمركية بنسبة 100%.
كبرى شركات التبغ: 27% من تجارة التبغ غير شرعية.. وزيادة الرسوم ستُضاعفها.
27 بلداً فرضت ضرائب بنسبة 75% من سعر التجزئة.. و19 فقط تطبق أفضل الممارسات.
التدخين تسبب في 100 مليون وفاة.. والدراسات تُرجِّح ارتفاعها إلى مليار خلال القرن الـ21.
العالم يترقَّب اليوم التوقيع على بروتوكول «إطارية» مكافحة تجارة التبغ غير المشروعة.
الهند أكبر مورِّدي التنباك والجراك.. وألمانيا الأولى في السجائر.. ومصر في المعسّل.

كشفت إحصائيات الواردات السعودية لعام 2012 عن استيراد المملكة نحو 55992 طناً من منتجات التبغ والمعسل والجراك، بقيمة إجمالية بلغت ثلاثة مليارات و433 مليوناً و955 ألف ريال، أي ما يمثل 0.58% من إجمالي واردات المملكة التي تقدر قيمتها بنحو 583 ملياراً و473 مليون ريال. يأتي ذلك رغم التدابير التي اتخذتها المملكة لمكافحة التدخين برفع الرسوم المفروضة على واردات التبغ بنسبة 100%.
معدلات استهلاك مرتفعة

لكن يبدو أن هذا الإجراء لم يقلل من حجم واردات المملكة من التبغ بالقدر المطلوب، إذ مازالت معدلات الاستيراد عالية لتؤكد أن تجارة التبغ في المملكة تحتل مكانة مهمة، حيث صنفت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات لفائف السجائر العادية والمحتوية على التبغ في المرتبة 17 بين أكبر خمسين سلعة تستوردها المملكة من الخارج، وزادت واردات المملكة من السجائر العادية من 35806 أطنان في عام 2011 بقيمة مليارين و892 مليون ريال إلى 37 ألفاً و221 طناً في عام 2012 قدرت قيمتها بثلاثة مليارات و296 مليوناً و11 ألف ريال. وتبدو الصورة مثيرة للجدل إذا علمنا أن واردات المملكة من التبغ ومنتجاته فاقت وارداتها من القمح والذرة الصفراء وأغذية الأطفال. حيث لم تتجاوز نسبة وارداتها من القمح 0.45%، فيما بلغت نسبة واردات المملكة من الذرة الصفراء 0.39%، ومن أغذية الأطفال 0.34% بين إجمالي الواردات السعودية.
المرتبة 23 عالمياً

وصُنفت المملكة في المرتبة 23 على مستوى العالم من حيث استخدام التبغ، بمعدل 2130 سيجارة لكل مدخن. فيما قدرت الوفيات الناتجة عن التدخين في دول الخليج العربية بنحو 30 ألف وفاة سنوياً، أو 82 وفاة يومياً. وتخصص دول التعاون أكثر من 15% من إجمالي النفقات الصحية لعلاج الأمراض الناتجة عن التدخين. وتؤكد أبحاث أن سياسات تقليل الطلب على التبغ، مثل زيادة الضرائب على التبغ، لن تضر بالاقتصاد، بل قد تنعشه، بسبب إقبال المدخنين على شراء سلع أخرى بخلاف السجائر. حيث ثبت أن الدول مرتفعة الدخل انخفض الطلب فيها على السجائر بمقدار 4% عندما تم رفع أسعارها بمقدار 10%، فيما قل الطلب بمقدار 8% في الدول متوسطة ومنخفضة الدخل. ووجد الباحثون أن زيادة الأسعار تساعد بعضهم على الإقلاع وتمنع آخرين من البدأ في التدخين وتساعد مَن يحاول الإقلاع في عدم العودة.
مضاعفة الرسوم الجمركية

وفرضت الجمارك السعودية على التبغ ومنتجاته رسوماً عالية في إطار توجُّهات إقليمية خليجية للحد من استهلاكه. وتراوحت تلك الرسوم بين 20 و150 ريالاً حسب المنتج. وحازت اللفائف الغليظة والصغيرة (سيجار) بأنواعها على النصيب الأكبر من الرسوم بمعدل 150 ريالاً لكل كيلوجرام صافي، فيما قُدرت الرسوم المفروضة على لفائف السجائر العادية المحتوية على تبغ مائة ريال لكل ألف وحدة. وفرضت الجمارك رسوماً بلغت أربعين ريالاً على كل كيلوجرام صافي من التبغ مفروماً أو مكبوساً للتدخين وللغلايين وللبيع بالتجزئة، وكذلك التبغ المتجانس أو المجدد، والتبغ المكبوس أو المرطب لصنع السعوط (نشوق) أو للمضغ. وبلغت الرسوم المفروضة على التبغ الوارد بأضلاعه (سيقان وأوراق التبغ) وكذلك المزال الأضلاع عشرين ريالاً على كل كيلوجرام، فيما قُدرت الرسوم المفروضة على تبغ الأرجيلة (معسل) والجراك بستة ريالات عن كل كيلوجرام. لكن الشركات المنتجة للتبغ، أمكنها مقاومة هذا الرفع للرسوم الجمركية على منتجاتها بتغطية 65% لمنع تأثر المنتجات بهذه الإجراءات.
«بات»: الضرائب مُضرة!

واعتباراً من شهر أغسطس 2012، دخلت حيز التنفيذ اللائحة الفنية الجديدة لبطاقات البيان الخاصة بمنتجات التبغ التي أصدرتها هيئة التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي. ووفقاً لتلك اللائحة، فإن 50% من الواجهة الأمامية لعلبة السجائر تتضمن تحذيرات صحية باللغتين العربية والإنجليزية، 60% منها مصوّر و40% نص مكتوب. ووفقاً لشركة بريتيش أمريكان توباكو BAT فإن الزيادات المفاجئة والحادة في رسوم إنتاج التبغ، التي تصل إلى 200%، لن تؤثر في التخفيف من التدخين أو الإقلاع عنه. حيث توقعت أن تدفع ضرائب التبغ كثيراً من المدخنين إلى إيجاد بدائل أقل كلفة لماركات السجائر التي يدخنونها، وهي غالباً ما تكون سجائر غير شرعية مقلدة أو مهربة، التي تشكل 27% من سوق التبغ في العالم.
الهند أكبر مورِّدي التنباك

وبينما تُعد الهند المصدر الوحيد للجراك الذي تستورده المملكة، بواقع تسعة آلاف طن و508 آلاف طن، وبقيمة 32 مليوناً و232 ألف ريال، فإنها تحتل المركز الأول بلا منازع على صعيد التنباك المفروم أو المكبوس والمهيأ للبيع بالتجزئة، حيث تستورد منها المملكة 643 طناً من أصل 644 طناً وبقيمة 12 مليوناً و264 ألف ريال. كما بلغ إجمالي أبدال التبغ 1406 أطنان تورّد الهند للمملكة 1403 منها بقيمة 25 مليوناً و854 ألف ريال.
مصر الأولى في المعسّل!

أما على صعيد المعسل، فتحتل مصر مركز الصدارة بين الدول الموردة بواقع أربعة آلاف و973 طناً، وبقيمة 50 مليوناً و586 ألف ريال، تلتها الإمارات بواقع 604 أطنان وقيمة 13 مليوناً و355 ألف ريال، ثم الأردن بواقع 253 طناً وقيمة مليونين و238 ألف ريال. فيما تبلغ واردت المملكة من المعسل خمسة آلاف و832 طناً وقيمة 66 مليوناً و206 آلاف ريال. ووفقاً للإحصائيات ذاتها، فإن المملكة تستورد نحو 1381 طناً من التبغ الخام بسويقاته وعروقه بقيمة عشرة ملايين و270 ألف ريال، تحتل الهند الصدارة فيها بواقع 957 طناً بقيمة ستة ملايين و20 ألف ريال، تليها عمان بواقع 246 طناً وقيمة مليونين و116 ألف ريال، ومن فرنسا 134 طناً بقيمة مليون و512 ألف ريال.
صدارة ألمانية للسجائر

أما من حيث واردات المملكة من لفائف السجائر العادية، فقد تصدرت ألمانيا الدول الموردة للفائف التبغ إلى المملكة بواقع 20 ألفاً و637 طناً، تلتها تركيا بواقع ستة آلاف و396 طناً، وبقيمة 495 مليوناً و609 آلاف ريال. وبقيت سويسرا في المركز الثالث بواقع 5954 طناً وقيمة 538 مليوناً و398 ألف ريال، واحتلت فرنسا المركز الثامن بين الموردين بواقع 273 طناً وقيمة 24 مليوناً و768 ألف ريال، فيما احتلت التشيك المركز السادس بواقع 337 طناً وقيمة 35 مليوناً و634 ألف ريال. غير أن التنافس الأوروبي على سوق السجائر العادية في المملكة لم يمنع دخول منافسين من دول أخرى، فقد جاءت جنوب إفريقيا في المركز الرابع بواقع 1418 طناً وقيمة 99 مليوناً و141 ألف ريال، تلتها الهند بواقع 1271 طناً وقيمة 42 مليوناً و679 ألف ريال. وجاءت إندونيسيا في المركز السابع بواقع 336 طناً وقيمة 20 مليوناً و78 ألف ريال. أما المركز التاسع فنالته مصر بواقع 201 طن وقيمة ستة ملايين و44 ألف ريال، وأخيراً احتلت اليمن المركز العاشر بواقع 103 أطنان وقيمة سبعة ملايين و33 ألف ريال.
الاتفاقية الإطارية

وتُختتم اليوم، الأول من أكتوبر، في نيويورك اجتماعات معاهدة منظمة الصحة العالمية الإطارية لمكافحة تجارة التبغ، حيث يُنتظر أن توقع الدول الأطراف في المعاهدة على صك تصديقها لبروتوكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ. وكانت 192 دولة تبنَّت في شهر مايو 2003 ما عُرف باتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية لمكافحة التبغ، لتصبح هذه الدول ملزمة قانوناً بأحكام هذه الاتفاقية التي تحدد المعايير الدولية الخاصة بالتدابير السعرية والضريبية الرامية إلى الحد من طلب التبغ، والتصدي للإعلان عن التدخين والرعاية الرامية إلى زيادة استهلاكه، والتدابير الخاصة بتغليف وتعليم عبوات التبغ، والاتجار غير المشروع، والتعرض لدخان التبغ. وتسمح اتفاقيات تحرير التجارة الدولية للدول المشاركة باتخاذ خطوات للمحافظة على الصحة العامة مادامت تنطبق على المنتجات المحلية والمستوردة على حد سواء.
مليار وفاة!

وخلال القرن العشرين قُدرت الوفيات الناتجة عن التدخين بنحو 100 مليون وفاة في القرن العشرين، أي ما يعادل ضِعف وفيات الحرب العالمية الثانية. وإذا استمرت الاتجاهات السائدة حالياً فقد ترتفع الوفيات الناتجة عن التدخين إلى مليار وفاة في القرن الحادي والعشرين. ووفقاً لإحصاءات منظمة الصحة العالمية، فإنه لا يتمتع بحماية القوانين الوطنية الشاملة الخاصة بالأماكن الخالية من دخان التبغ إلا 11% من الناس. ومن بين أكثر مائة مدينة اكتظاظاً بالسكان هناك 22 مدينة خالية من دخان التبغ. و40% من الأطفال يدخن أحد والديه على الأقل. وتتاح خدمات الرعاية الصحية الشاملة الوطنية التي تدعم الإقلاع عن التدخين في 19 بلداً فقط، بما يقدر بنحو 14% من سكان العالم. ولا توجد أيّ مساعدة للإقلاع عن التدخين في 28% من البلدان المنخفضة الدخل و7% من البلدان المتوسطة الدخل.
ضعف التوعية الصحية

وتشير الدراسات إلى أن عدداً قليلاً من الناس يفهمون المخاطر الصحية المحددة المترتبة على تعاطي التبغ. فعلى سبيل المثال كشف مسح أُجري في الصين في عام 2009 أن 38% فقط من المدخنين يعرفون أن التدخين يتسبب في الإصابة بمرض القلب التاجي، و27% فقط يعرفون أنه يتسبب في الإصابة بالسكتة الدماغية. ولا يطبق سوى 19 بلداً، أي ما يمثّل 15% من سكان العالم، الممارسة الفضلى المتمثّلة في وضع تحذيرات مصورة، بما في ذلك تحذيرات مكتوبة بلغة البلد المحلية وتغطي نصف واجهة وظهر علب السجائر على الأقل. ولا يطبق هذه الممارسة أيّ من البلدان المنخفضة الدخل. ويشترط 42 بلداً، أي ما يمثّل 42% من سكان العالم، وضع تحذيرات مصورة على أغلفة التبغ.
أفضل تدابير المكافحة

ويعتبر مختصون أن ضرائب التبغ هي أكبر الوسائل الكفيلة بالحد من تعاطيه، وخصوصاً بين الشباب والفقراء. لكن هناك 27 بلداً فقط، أي ما يمثّل 8% من سكان العالم، تتجاوز فيها نسبة الضرائب المفروضة على التبغ 75% من سعر البيع بالتجزئة. وتفوق إيرادات ضرائب التبغ، في البلدان التي تتوافر فيها المعلومات، بنحو 154 مرّة، قيمة الإنفاق على مكافحة التبغ. وتضمن برنامج المنظمة لمكافحة التبغ، ستة تدابير، صُنفت كأفضل الحلول لمكافحة التبغ، وتشمل رصد تعاطي التبغ وسياسات الوقاية، حماية الناس من دخان التبغ، عرض المساعدة على الإقلاع عن تعاطي التبغ، التحذير من أخطار التبغ، إنفاذ الحظر على الإعلان عن التبغ والترويج له ورعايته، وزيادة الضرائب على التبغ.
حقائق عن تجارة التبغ في المملكة:
تحتل المملكة المرتبة 23 عالمياً في استهلاك التبغ.
يُقدّر إجمالي عدد المدخنين الحاليين بـ 6 ملايين مدخن.
بلغ عدد المدخنات في المملكة 1.1 مليون مدخنة.
تتوقع دراسة ارتفاع عدد المدخنين إلى 10 ملايين عام 2020.
رفعت الجمارك الرسوم على واردات التبغ بنسبة 100%.
تستورد المملكة 9700 طن جراك وتنباك من الهند.
تتصدر مصر مورِّدي المعسل إلى المملكة بواقع 4.9 ألف طن.
تحتل ألمانيا المرتبة الأولى بين مورِّدي السجائر إلى المملكة بواقع 20.6 ألف طن.





مصادر: لا صحة لشائعة صدور أمر ملكي بإعفاء رئيس الهيئات من منصبه




الثلاثاء, ۲٦ ذوالقعدة ۱٤۳٤
– خالد الغفيري:

نفت مصادر خاصة لـ"تواصل" صحة الشائعة التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن صدورأمر ملكي بإعفاء الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتورعبداللطيف آل الشيخ من منصبه.

وأكدت المصادر أن هذه الأنباء لا تتعدى كونها شائعات لا أساس لها من الصحة.

وكان مغردون قد تداولوا شائعة عن صدور أمر ملكي اليوم الثلاثاء ينص على إعفاء الدكتور عبداللطيف آل الشيخ الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من منصبه وتعيين الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل رئيساً عاماً لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمرتبة وزير.





جامعة لتدريس الأزياء والموضة في المملكة

أعلنت الرئيسة التنفيذية لمجموعة ''ألفا السعودية''، الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، قرب انتهاء الإجراءات الخاصة بافتتاح أول جامعة أهلية في السعودية، لتدريس تخصصات تصميم الأزياء والموضة، وتخصصات مبيعات التجزئة، تلبيةً لاحتياجات سوق العمل.

وقالت الأميرة ريما، إن البحث الرامى إلي رفع معدلات التأنيث، الذي أعدته مجموعتها مع مركزٍ متخصصٍ عن معوقات عمل المرأة في السعودية، خلُص الي حصرها في مجال بيع التجزئة، في المواصلات والحضانة، ما دفعهم لتخصيص بدلِ مجزٍ للمواصلات، وتوفير حضانة لأطفالهن.

ووصفت في لقاءٍ لها مع الإعلاميات قرار "التأنيث" بالناجح، لكلٍ من المستثمرة والمواطنة، لما يحققه من فوائدٍ جمَّةً لكلا الطرفين، مستدلةً في ذلك بأن إجمالي مبيعات موظفاتها، واللائى زادت نسبتهن على 60% من إجمالي العاملين بالمجموعة، تصل يوميا إلى 35 ألف ريال.





"مجلس الغرف": 30% من مخيمات الحجاج لن تستخدم العام الحالي


قال رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة بمجلس الغرف، سعد القرشي، إن 30% من مخيمات الحجاج في منى وعرفات لن تستخدم في موسم حج هذا العام بسبب تقليص عدد الحجاج هذا العام وعدم إلتزام وزارة الحج بتسليم جزء كبير من المخيمات للحملات بالتجهيزات الكاملة، محمّلاً الوزارة مسؤولية ارتفاع أسعار حملات الحج.

ووفقاً للقرشي، فإن هناك 67 حملة لم تتسلم مخيماتها إلى الآن، فيما كان عدد كبير من المخيمات التي سلمتها وزارة الحج من دون تجهيز لدورات المياه والمطابخ، لافتاً إلى أن أسعار الإيجار التي يدفعها أصحاب الحملات لوزارة الحج عن كل خيمة مساحتها 16 متراً تصل إلى 7500 ريال للخيمة الواحدة وتختلف بحسب الفئات المصنفة من الوزارة.

وأوضح القرشي أن ضيق الوقت أجبر أصحاب الحملات على استئجار عمالة بأسعار مضاعفة، فيما اضطرت الحملات إلى دفع مبالغ كبيرة لاستئجار حافلات من تركيا على سبيل المثال وصلت أسعارها إلى 30 ألف ريال للحافلة الواحدة، متوقعاً أن ينخفض عدد حجاج الداخل هذا العام إلى أقل من 104 آلاف حاج، حسب "الحياة




10 % زيادة الاشتراكات في التأمينات الاجتماعية بعد تأنيث المحال النسائية

سعودية تعمل في محل نسائي

٢٠١٣/١٠/١ - العدد ٦٦٧

قالــت مديــرة القسم النسائي لفرع مؤسسة التأمينــات الاجتمـــاعية في المنطقة الشرقية أمل الغملاس إن إجمالي عدد المشتركات اللاتي على رأس العمل (498.282) مشتركة 76.7% منهن سعوديات. حيث تعمل في القطاع الخاص (470.175) مشتركة و(28.107) مشتركات في القطاع العام بزيادة بلغت نسبتها 10% عن العام الماضي بعد تفعيل قرار تأنيث المحال النسائية في المنطقة الشرقية، ولفتت إلى أن المنشآت التي يثبت أنها لم تسجل اسم العامل لديها لدى مؤسسة التأمينات تطبق عليها العقوبات النظامية، ولا تمنح الشهادة التي تصدر من مؤسسة التأمينات الاجتماعية، كما أنه يتم تسجيلها بأثر رجعي وتتحمل غرامات التأخير، وأضافت أنه بعد الربط الآلي للمنشآت فإن تاريخ دخول العامل غير السعودي للمملكة المستقدم للعمل أو تاريخ نقل خدمته لصاحب عمل آخر هو تاريخ تسجيله بنظام التأمينات الاجتماعية (فرع الأخطار المهنية)، حيث يظهر مباشرة في سجل المنشأة ابتداءً من أول الشهر الذي دخل فيه للمملكة أو نقلت فيه خدماته، وأكدت الغملاس أن فرع الأخطار المهنية يطبق بشكل إلزامي على جميع العاملين في القطاع الخاص للسعوديين وغير السعوديين ونسبة الاشتراك فيه 2% يتحملها صاحب العمل بالكامل.

ويقدم العناية الطبية الشاملة للمصابين بإصابة العمل دون أي حدود طوال ما تقتضيه حالة المصاب الصحية، وذلك من خلال المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة التي تتعاقد معها المؤسسة بهدف علاجهم.

كما يقدم التعويضات النقدية وتتضمن البدل اليومي خلال فترة العجز المؤقت عن العمل، عائدة العجز الكلي المستديم بنسبة 100%، عائدة العجز الجزئي المستديم بين 50% – 99% للمشترك السعودي، والتعويض المقطوع للعجز المستديم الذي تقل نسبته عن 50% للمشترك السعودي وغير السعودي، والتعويض المقطوع الذي يدفع للمشترك غير السعودي عند تعرضه لإصابة عمل ونتج عنها عجز.




أقامته داخل حديقة "الخالدية" بمشاركة طلاب المدارس
"أمانة المدينة" تنفِّذ برنامجاً للتوعية بأهمية الممتلكات العامة

ياسر العتيبي- سبق- المدينة المنورة:

 نفّذت أمانة منطقة المدينة المنورة بالتعاون مع الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة، برنامجاً توعوياً لطلاب المدارس؛ بهدف تعزيز مفهوم المحافظة على الممتلكات العامة، وذلك بحديقة الخالدية بالمدينة المنورة.

وقدَّم البرنامج شتلات منوَّعة من الأشجار والزهور على الطلبة المشاركين؛ لغرسها والعناية بها؛ للتأكيد على أن الممتلكات العامة حق للجميع، ولا ينفرد بملكيتها أحد.




السجن 134 سنة لـ 19 متهماً من أفراد «الخلية 63»

٢٠١٣/١٠/١ - العدد ٦٦٧


أصدر قاضي المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أمس الإثنين أحكاماً ابتدائية بالسجن لمدة 134 سنة وشهرين في حق 19 متهماً يمثلون الدفعة الثانية من أعضاء الخلية 63 الإرهابية، كما قرر القاضي تأجيل الحكم بحق المدعى عليه الـ 54، وفصله عن باقي أعضاء الخلية بناءً على طلب المدعى عليه لوجود بينات تثبت تعرضه للإكراه لم تقدم للمحكمة بعد.

وتراوحت الأحكام في أعلاها بين السجن لمدة 20 سنة وغرامة مالية مقدارها 50 ألف ريال بحق المتهم 45، والسجن لمدة 15 سنة بحق المتهم 55، والسجن لمدة 12 بحق المتهم 47 في أعلاها، وبين السجن لمدة أربعة أشهر فقط بحق المدعى عليه 50، والسجن لمدة عشرة أشهر بحق المتهم 40، والسجن لمدة سنتين بحق المتهم 49 في أدناها.

وشهدت الجلسة حضور خمسة متهمين مطلقي السراح من أفراد الخلية نفسها، حيث أصدر القاضي حكماً بالسجن ثلاث سنوات بحق المتهم الرابع، وحكماً بالسجن أربع سنوات بحق المتهم السادس، وحكماً بالسجن ثماني سنوات بحق المتهم السابع، والحكم بالسجن لمدة خمس سنوات وستة أشهر بحق المتهم الثامن، والحكم بالسجن ثلاث سنوات وستة أشهر بحق المتهم 25.

وبعد تلاوة الأحكام، قرر المدعي العام والمدعى عليهم جميعاً الاعتراض على الحكم، باستثناء المدعى عليهم 40 و49 و50 الذين قرروا القناعة بالحكم، وأفهم القاضي من حكم عليهم بمدة أقل من مدة حبسهم بأن لهم حق المطالبة بالتعويض عن المدة الزائدة التي قضوها في الحبس في دعوى مستقلة، وذلك بعد اكتساب الحكم القطعية.

يذكر أن قاضي المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أصدر أمس الأول أحكاماً بالسجن لمدة 184 سنة وشهرين بحق 21 متهماً يمثلون الدفعة الأولى من أعضاء الخلية 63 الإرهابية، وسيستكمل اليوم الثلاثاء الحكم على باقي أعضاء الخلية، ومن المتوقع أن يمثل أمامه 22 متهماً يمثلون الدفعة الأخيرة من أعضاء الخلية الإرهابية 63.
الأحكام




الرياض: السجن 20 عاماً لمدان بنقل أموال لـ «جهاديين» في غزة .. والشفرة «مارلبورو»!
الرياض - ناصر الحقباني
الثلاثاء ١ أكتوبر ٢٠١٣

حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أمس بالسجن والمنع من السفر 10 أعوام على أول مطلوب ورد اسمه في قوائم وزارة الداخلية السعودية التي أعلنت في 12 أيار (مايو) 2003، وذلك خلال مثول 20 متهماً في خلية الـ63 الذين صدرت في حقهم أحكام ابتدائية بالسجن مدداً تراوح بين 4 أشهر و20 عاماً. ودين أحد المتهمين بارتباطه بما يسمى «الجبهة الإعلامية الإسلامية العالمية» المندرجة تحت لواء حركة حماس الفلسطينية، وفكرها جهادي يتمثل في التخطيط لعمليات استهداف، فيما استقبل متهم آخر دعماً مالياً للتنظيم من إيران. ودين المتهم الـ45 الذي حكم عليه بالسجن 20 عاماً والمنع من السفر مدة مماثلة لارتباطه بجهة إعلامية إلكترونية تدعى «الجبهة الإعلامية الإسلامية العالمية»، من خلال عضويتها في «منتدى الفلوجة» على شبكة الإنترنت، وذلك بعد تعهدها بتوصيل دعم مالي لمجموعة سلفية تتبع حركة حماس. واتضح أن «الشفرة» بينهم لتسليم الأموال أن يحمل ناقل المال علبة تبغ «مارلبورو» أحمر، وأن يحمل الطرف الآخر علبة تبغ «مارلبورو» أبيض وولاعة حمراء! (للمزيد)

وانضم المتهم الـ45 إلى برنامج أسرار المجاهدين، وتبادلوا الرسائل المشفرة التي تعتمد في فتحها على الرقم السري، وتواصل مع تلك الجبهة لمعرفة كيفية توصيل الدعم المالي إلى غزة. وعرض عليه الإرسال بواسطة مصرف «ويستون يونيون» إلى أشخاص معروفين لدى الجبهة في غزة، أو من خلال تحويل تلك الأموال إلى أشخاص في مصر بواسطة مصرف «ويستون يونيون».

كما ارتبط المتهم الـ45 بجماعة سلفية مسلحة في جنوب لبنان، بواسطة الإنترنت، خصوصاً مع أحد عناصر تلك الجماعة وكنيته «الغريب»، واسمه آدم (فلسطيني) وعرض عليه الدعم المالي للجماعة في مقابل أن تقوم عناصرها باغتيال أحد قادة الشيعة.

وأبلغ «آدم» المتهم الـ 45 بأن الجماعة جهادية مسلحة وتتقيد بالتوجيهات التي يطلقها زعيم «القاعدة» أيمن الظواهري عبر المقاطع المرئية، إذ شدد عليه بضرورة ترتيب الأولويات بحيث يكون الهدف الأول هو الكيان الصهيوني، ثم قوات اليونيفيل الموجودة في جنوب لبنان، ثم بعد ذلك حزب الله الشيعي.




محامٍ عراقي لـ الشرق: حكمٌ بسجن السعودي جار الله الجار الله 15 عاماً
٢٠١٣/١٠/١ - العدد ٦٦٧

قال المحامي العراقي الموكل بالدفاع عن معتقلين سعوديين في بلاده، حامد أحمد، إن المحكمة الجنائية المركزية في الكرخ العراقية أصدرت أمس الأول حكماً بالسجن 15 عاماً على المتهم السعودي، جارالله سليم محمد الجارالله، وفقاً للمادة 10 من قانون الجوازات بعد اتهامه بمخالفة هذا القانون.
وأوضح المحامي، في تصريحٍ لـ«الشرق»، أن الجهات العراقية وافقت على طلب تأجيل موعد عرض المتهم على المحكمة في قضيةٍ أخرى اتُهِم فيها بالإرهاب إلى 6 نوفمبر المقبل بعد أن كان مقرراً عرضه أمامها أمس.

والتهم التي وُجِّهَت لجار الله الجار الله هي: الإرهاب، واﻻنتماء إلى تنظيم القاعدة في العراق، ومقاتلة القوات الأمنية، وزعزعة الأمن في العراق ومقاتلة القوات الأمريكية، وقد يصل الحكم فيها حال إدانته إلى الإعدام.
وأكد محاميه أن طلب التأجيل قُدِّم إلى دائرة اللجان الطبية بغرض استخراج تقرير طبي يفيد بأن اعترافات المتهم انتُزِعَت منه بالقوة وبعد التعذيب والتهديد بالتصفية الجسدية.
ورجَّح أن يستفيد المتهم قانونياً حال إثبات تعرضه للتعذيب، وقال إنه قد يتجنب حكماً يصل إلى الإعدام وفقاً لنصوص قانون مكافحة الإرهاب المعمول به في العراق.

وأفاد المحامي بأن المتهم جارالله يعاني حالة نفسية متردية بسبب سوء المعاملة والاعتداءات التي تعرض لها من قِبَل القائمين على السجن.
وفي السياق نفسه، ذكر المحامي أن مكتب المحاماة الذي يعمل به «الصفوح» يسعى إلى التوصل لاتفاق مع المحققين والضباط العراقيين ومنظمات العفو الدولية والصليب الأحمر والأمم المتحدة على عدم التعرض للسجناء أو تعذيبهم.
كما كشف عن توقيف شخص قطري الجنسية في «التسفيرات» بمطار بغداد، تم اعتقاله قبل 6 أشهر ويدعى عبدالعزيز علي عبدالله علي سليمان، بتهمة التجسس لدولة أجنبية.




قاض سعودي يطالب بعقوبات تعزيرية للمطلقين عبر "واتس آب"
أكد أن الزواج والطلاق ليسا قابلين للمزح والهزل ولابد للتصدي لكل من يتساهل فيهما
الثلاثاء 25 ذو القعدة 1434هـ - 1 أكتوبر 2013م
 

طالب قاض سعودي بعقوبات تعزيرية لكل زوج يستسهل بقضية الطلاق، وبالذات عبر الوسائل التقنية الحديثة وفي مقدمتها "واتس آب".

وشدد القاضي السابق محمد الجذلاني خلال استضافته في "نشرة الرابعة" على قناة العربية، الثلاثاء، على ضرورة صدور أحكام قضائية تعزيرية ضد كل من يستخف بالطلاق.

وأضاف: "الطلاق والزواج ليسا قابلين للمزح والهزل، فهذا أمر لا بد من عقوبات رادعة، لصد كل من يتساهل فيهما".

وتأتي مطالبة الجذلاني على خلفية ما أخذت به المحكمة العامة في المدينة المنورة (غرب السعودية) برسالة عبر تطبيق "واتس آب"، لإنهاء علاقة زوجية دامت نحو 10 أشهر، على الرغم من إقرار الزوج بأن الرسالة أرسلت بالخطأ.

وقالت تقارير صحافية إن الزوجة وهي في العقد الثاني من العمر، تقدمت للمحكمة العامة في المدينة المنورة بدعوى ضد زوجها تطلب الطلاق، استنادا إلى رسالة وردت إلى جوالها من جوال زوجها عن طريق تطبيق المحادثات الشهير "واتس آب" جاء فيها: "أنت طالق.. طالق.. طالق".

وطلبت المحكمة حضور الزوج، الذي أقر بصحة دعوى الزوجة وأن الرسالة صادرة من هاتفه الجوال، مضيفا أنه لم يكن يقصد فيها إنهاء العلاقة الزوجية، إلا أن القاضي اعتبرها طلقة بائنة، وتسلمت الزوجة بموجب ذلك صك الطلاق.




نجاح عملية تكميم المعدة لمريضة السمنة "رنا الدوسري" بمستشفى "كليفلاند"



الثلاثاء, ۲٦ ذوالقعدة ۱٤۳٤
 – أحمد الشهري:

أجرت مريضة السمنة رنا الدوسري مساء أمس عملية ناجحة لتكميم معدتها في مستشفى "كليفلاند" بالولايات المتحدة، وتخضع حاليا لمرحلة نقاهة حسب توصيات الفريق الطبي المشرف على حالتها.

يشار إلى أن رنا غادرت إلى أمريكا بتاريخ 19 سبتمبر الماضي، وكان يرافقها شقيقها سعد الدوسري وممرضة خاصة من وزارة الصحة، وخضعت للفحوصات الطبية الأولية فور وصولها.



صيادو «الصقور» يتأهَّبون للانقضاض عليها في شمال المملكة.. اليوم

الحر تصل قيمته مليون ريـال
٢٠١٣/١٠/١ - العدد ٦٦٧

يبدأ اليوم الثلاثاء الموافق الأول من أكتوبر موسم «صيد الصقور»، حيث يباشر عدد من محبي هذه الهواية استعدادهم لقنص ما أمكنهم من الصقور المتنوعة التي تصل أسعار بعضها إلى 250 ألف ريال، فيما تصل أسعار الأنواع الجيدة منها إلى مليون ريال.
ويتكثف وجود هذه الأنواع في شمال المملكة، في منطقة يُطلق عليها «الحماد» الواقعة غرب مدينة عرعر في منطقة الحدود الشمالية، وتمتد جنوباً إلى أن تنتهي بسوريا مروراً بالأردن والعراق. وتسكن «الصقور» فوق رؤوس الجبال العالية في المناطق الباردة مثل جبال الهمالايا وجبال القوقاز وجبال منغوليا وجبال إيران، والصقر «السنجاري» يسكن فوق مرتفعات جبل سنجار في العراق. ويستعد عدد كبير من الصقارين والهواة في منطقة عرعر هذه الأيام لهذا الموسم الذي يستبشرون بكونه سيكون ثرياً.

ويُعد «الشاهين» و«الحرار» أهم أنواع الصقور، وأما الحرار فأحد أشهر أنواعه هو الفارسي: ومن الأنواع النادرة التي تُباع بمبالغ خيالية. والأنواع الأخرى، الشمالي: موطنه سوريا والعراق، والسنجاري: من جبل سنجار في العراق، والباكستاني: موطنه باكستان، والروسي: بلاد القوقاز.
أما الشاهين فهو على نوعين «البحرية – الجبلية»، والشاهين أسرع من «الحرار»، إذ تصل سرعته أثناء الانقضاض من الأعلى إلى الأسفل إلى سرعة 360 كم في الساعة.

لذلك يفضل كثيرون اقتناء هذا النوع ليساعدهم على صيد الغزلان وأنواع أخرى من الحيوانات. ويتعارف الصيادون على قوانين يعتبرونها شرفاً أخلاقياً لهم، ففي حال عثر أحد الأشخاص على طير يجب عدم مزاحمته أو الاقتراب منه إلا إذا طلب هو المساعدة. ولا يجوز الصيد عن طريق «النقل» عشوائياً في وقت فترتي المقناص «الصبح» و«العصر» إلا في حال مشاهدة الصقر. كما يجوز له إطلاق النقل عشوائياً، فيما عدا فترتي المقناص. كما أنهم يحتكمون إلى شخص تم التعارف عليه لـ«شيخ الصقارين» يُرجع له بالحكم والفصل في حل مشكلات القنص التي تقع بين أصحاب هذه الهواية.
عدد من هواة القنص بعد اصطيادهم أحد الصقور




شمال المملكة وبلاد الشام على موعد مع أقسى شتاء منذ قرن



كشف خبراء طقس في الأرصاد الجوية الروسية، اليوم الثلاثاء، أن منطقة الشام وشمال السعودية ستشهد خلال أشهر، أقسى شتاء منذ حوالي 100 عام، وذلك بعد أن رجحت أجهزة رصد الطقس الروسية تعرض المنطقة لعواصف ثلجية مع دخول فصل الشتاء مبكراً هذا العام.

وحذرت الأرصاد الجوية الروسية سكان القارة القديمة من موجات برد قارس وعواصف ثلجية خلال الأسابيع القليلة المقبلة، والاستعداد جيداً لفصل الشتاء الذي وصفته بـ"الشتاء الأبرد منذ قرن"، مؤكدة ضرورة التحضير والاستعداد منذ الآن لمواجهة البرد وغياب أشعة الشمس لفترات طويلة، وهو ما يناقض التوقعات لظاهرة الاحتباس الحراري.

وأضافت أنه وفقاً لخرائط النماذج العددية طويلة المدى، فإن شهري يناير وفبراير من العام المقبل ستشهد تدنياً كبيراً في درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية والمعتادة، وذلك نتيجة مرور الكتل الهوائية القطبية الشمالية باتجاه قارة آسيا. إلى ذلك، بين الباحث الألماني، دومينين يونغ، أن القارة الأوروبية تمر منذ خمس سنوات بشتاء بارد، وأن ذروته ستصل إلى أقصاها خلال الشتاء المقبل، متوقعاً أن يكون شتاء بارداً جداً بسبب انخفاض النشاط الشمسي وسلبية تذبذب شمال المحيط.




وفاة المصاب الثاني في حادثة "اليوم الوطني"

أعلنت مصادر طبية في مستشفى دلة بالرياض، اليوم وفاة الشاب سعود غزاي القوس، المصاب الثاني في حادثة مطاردة اليوم الوطني، ليلحق بشقيقه ناصر الذي تم تشييع جنازته أمس الإثنين ودفنه.

وكان المتوفى الذي يعمل في الدوريات الأمنية، قد تعرض لنزيف في المخ وكسور وجروح، إثر تعرضه للسقوط مع شقيقه بسيارتهما من فوق أحد الجسور بمدينة الرياض، بعد اتهامات بمطاردة فرقتين من هيئة الأمر بالمعروف لهما، مما أدى إلى القبض على المتسببين في الحادث، وتوقيفهما وخضوعهما للتحقيق والمحاكمة بتوجيهات من إمارة الرياض.

وأوضحت المصادر أن الأطباء المشرفين على علاج سعود القوس حاولوا إنقاذه طوال الأيام الماضية قبل أن تعلن وفاته اليوم متأثراً بالإصابات التي لحقت به.




محامو موقوفي المطاردة يهددون بمقاضاة وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي

سعاد الشمراني (الرياض)

أوضح فريق المحامين عن أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الموقوفين على ذمة التحقيق في قضية حادثة وفاة وإصابة الشابين ناصر وسعود القوس، «أنه رصد ما أسماه بالتجاوزات والمخالفات والاتهامات التي قامت بها وسائل الإعلام وغيرها من الأشخاص ضد موكليهم دون مستند نظامي أو حكم يخولهم»، مهددين في بيان أصدروه أمس بمقاضاتهم واتخاذ الإجراءات الشرعية والنظامية تجاههم.
وأوضح عضو فريق المحامين تركي بن محمد التميمي أن البيان عبر عن استياء فريق المحامين مما يثار في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي حول الحادث من معلومات غير دقيقة إلى حد الاتهام السريع وغير المبرر لموكلينا أعضاء الهيئة بارتكابهم جريمة القتل دون أدنى إحساس بالمسؤولية حول ما يترتب عليه ذلك من رسم صورة غير حقيقية عن التفاصيل.
واختتم البيان بأن فريق المحامين امتنع عن الحديث لوسائل الإعلام عن تفاصيل القضية وما ارتبط بها من بينات قد تكون مؤثرة في النتيجة التي ينتهي إليها التحقيق من منطلق حرصه على عدم التأثير على سير إجراءات التحقيق في القضية وتحقيقا للعدالة التي ينشدها الجميع.
يذكر أن بيان فريق المحامين صدر في وقت ما زالت فيه اللجنة المشكلة من إمارة الرياض تتابع التحقيق في قضية المطاردة ولم تصدر أي بيان.




أقارب شاب يتهمون أمن الطرق بقتله عند نقطة تفتيش قرب شقراء



الثلاثاء, ۲٦ ذوالقعدة ۱٤۳٤
تواصل – شقراء:

وجه أقارب الشاب يزيد الزويد اتهاماً لرجال أمن الطرق بمحافظة شقراء بإطلاق النار عليه أثناء مروره عند نقطة التفتيش، مما أدى إلى مقتله.

وعلق الدكتورعبدالله النغيمشي خال الشاب يزيد، عبر حسابه على تويتر قائلاً: "إن الشاب يزيد ذو الـ20عاماً لقي حتفه إثر طلق ناري من نقطة تفتيش قرب شقراء بسبب اشتباه فقط".

وأضاف: "جثمان يزيد لا زال في ثلاجة مستشفى شقراء والقضية لم تنته بعد، وشقيقه موقوف لعدم وقوفه عند نقطة التفتيش حيث كان السائق وأهله بانتظار الجثمان".

وتابع النغيمشي قائلاً: "يزيد في ريعان شبابه وكان ضحية مطاردة أخرى من نوع آخر وقتل هذه المرة مباشرة بالرصاص الحي وأمه لن تتنازل عن قاتل ابنها".




قال: المشكلة ليست في البضاعة المغشوشة بل في التاجر الغشاش
"السليمان": صادروا أموال التجار الجشعين واكووا جباههم بالتشهير


يطالب الكاتب الصحفي خالد السليمان بتغليظ العقوبات الصارمة على التجار الجشعين، حتى ترتدع نفوسهم، مؤكداً أنه لا شيء يقرص التاجر الجشع أكثر من مصادرة أمواله والتشهير بسمعته، وحرمانه من ممارسة التجارة.

وفي مقاله "اقطعوا رأس الحية" بصحيفة "عكاظ" يقول السليمان: "يبدو أن وزارة التجارة بدأت حرباً على الغش التجاري بعد أن حصنت مواقعها في معركة حماية المستهلك، لكن حملات مراقبة وتفتيش المنافذ الحدودية ومداهمة المحلات التجارية لن يحل مشكلة الغش؛ لأن المشكلة ليست في البضاعة المغشوشة، بل في التاجر الغشاش".

"اقضوا على منابع الغش تختفِ البضائع المغشوشة، اقطعوا رأس الغشاش يمت جسد الغش، طبقوا كل العقوبات المنصوص عليها في النظام على ممارسي ومستوردي الغش، وإذا لم تكن العقوبات المنصوص عليها في النظام كافية فلتعدلوا النظام، لا يكفي أن أصادر البضاعة المغشوشة أو أغرم التاجر الذي يبيعها، بل يجب أن أعاقب التاجر الذي وردها، وأحاسب أيضاً من سمح بدخولها، ومن قصر في منع عرضها في الأسواق".

ويضيف "السليمان": "لا شيء يقرص التاجر الجشع أكثر من مصادرة أمواله والتشهير بسمعته وحرمانه من ممارسة التجارة، لذلك يجب أن تكون العقوبات صارمة حتى ترتدع النفوس الجشعة، فتتطهر أسواقنا من التجار الغشاشين الذين يسيئون للممارسة الشريفة للتجارة، وتتطهر متاجرنا من البضائع المغشوشة التي تهدد سلامتنا وتستخف بحقوقنا".

وينهي الكاتب متوعداً: "صادروا بضائعهم وأموالهم، واحبسوهم عن دخول أسواقنا، وامنعوهم من التجارة، واكووا جباههم بالفضيحة.. فمن غشنا فليس منا".




كاتب خليجي يسرق مقال كاتب سعودي!

 


 استنسخ كاتب خليجي بصحيفة “أخبار الخليج”، مقالاً للكاتب محمد السلمي نُشر في صحيفة “الشرق الأوسط”، بعد نشر الأول مقاله بيوم فقط.

فنسخ الكاتبُ الخليجي مقاله تحت عنوان “هل تصبح إيران شرطي الخليج من جديد؟!”، وبعض النصوص من مقال “«شرطي الخليج» بين النظرية والتطبيق”.

وبحسب موقع "المواطن" تم سؤال الزميل “السلمي” عن خلفيات التشابه الغريب بين المقالين، فعلّق: “تلك سرقة واضحة بالنص في مقدمة المقال، حيث نقل بالنص ترجمتي الشخصية لكلمة الشاه، وهي غير مترجمة بالعربية”.

وتابع محمد السلمي: “وقبل هذا وفي المنتصف تابع السرقة، وذلك حول تردد الحديث عن عودة شرطي الخليج مؤخراً، وكذلك الخاتمة التي دعيت فيها إلى تفعيل دعوة خادم الحرمين الشريفين إلى تشكيل الاتحاد الخليجي”.

الجدير بالذكر، أنّ عنوان المقال “هل تصبح إيران شرطي الخليج من جديد؟!” استُنسخ نصاً من مقال نُشر منذ أسبوع في صحيفة عربية.




إيقاف الكاتب المشكّك فى وطنية العنزي وإدارة النصر ترفع دعوى قضائية ضده

 

 أصدرت جريدة "النادي" برئاسة مدير تحريرها محمد البكيري قراراً بإيقاف الكاتب الذى شكّك فى وطنية الحارس السعودي عبدالله العنزي حارس مرمى فريق النصر والذي اعتبر أنّ سبب إستبعاده من المنتخب أنّه غير سعودي.

حيثُ اعتبرت الجريدة أنّ مقالات الكاتب فى الركن المخصّص له فى الصحيفة , اعتبرتها أنّها تحرض على العنصرية وتبثّ روح التفرقة والتعصب بين الجماهير.

على جانب أخر كشفت مصادر صحفية عن نية أقارب اللاعب العنزي بالاتفاق مع إدارة فريق الشمس برفع دعوى قضائية واتخاذ الإجراء القانوني اللازم تجاه إساءة الكاتب وفقا جول دوت كوم.




حجب الموقع الإلكتروني لحملة "قيادة 26 أكتوبر" الداعية لقيادة المرأة السيارة

 بعد أيام من تدشينه، تم حجب الموقع الإلكتروني لحملة "قيادة 26 أكتوبر" oct26driving.com، التي أطلقتها بعض الناشطات المطالبات بقيادة المرأة للسيارة في المملكة.

وحسب موقع "تواصل" كانت الحملة قد انطلقت على شبكات التواصل الاجتماعي بعنوان "قيادة 26 أكتوبر"، للمطالبة بحق المرأة في قيادة السيارة في هذا التاريخ.




في ردها على رواية الفتاة "الكاذبة" عن ثوار سوريا
صحيفة فرنسية تؤكد براءة "العريفي" من فتوى جهاد النكاح


برأت صحيفة "لوموند" الفرنسية الداعية السعودي الشيخ محمد العريفي من فتوى "جهاد النكاح" في سوريا، مشيرة إلى أنه تم نشر الفتوى الكاذبة بعد قرصنة حساب العريفي على "تويتر"، مؤكدة أن الآلة الإعلامية لنظام الرئيس السوري بشار الأسد هي من اخترع "جهاد النكاح" لتشويه صورة الثوار.

وحسب صحيفة "الراي" الكويتية، أشارت "لوموند" إلى أن مفهوم "جهاد النكاح" ظهر إلى العلن للمرة الأولى عبر قناة "الجديد" الموالية لدمشق، وعلى الفور تم استنساخه من قبل وسائل إعلامية موالية للنظام.

وتابعت بأنه بهدف إعطاء مصداقية لهذا الأمر نُسب إلى الداعية السعودي المعروف الشيخ محمد العريفي من خلال قرصنة حسابه على "تويتر" ونشر فتوى بهذا المعنى، وهو ما نفاه "العريفي" على الفور، خصوصاً أن الفتوى المنسوبة إليه تبيح للفتيات ممارسة الجنس بصورة متكررة في اليوم الواحد لإشباع رغبات المجاهدين، وتستحق الفتيات مقابل ذلك لقب المجاهدات، وبالتالي دخول الجنة.

وأشار "العريفي" في حينه إلى أن الأمر كله مزور، كون الزواج في الإسلام يحتاج إلى شروط، منها حضور ولي الأمر والشهود، وفي حالة إعادة الزواج يجب إتمام العدة.

وقالت الصحيفة إنه رغم كل ذلك استمر الأمر في إحداث ضجة كبرى، ولكن لم يعد يتم نسب الفتوى إلى الشيخ "العريفي"، بل أصبحت الصحف العربية التي استمرت في إثارة القضية تقول إنها فتوى مجهولة المصدر، ولم تقبل هذه الوسائل حقيقة أن الأمر كل ببساطة غير موجود، ربما لأن الموضوع يساهم في زيادة المبيعات.

وأشارت "لوموند" إلى أن وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو الذي تحدث أمام أعضاء الجمعية الوطنية عن أن تونسيات يذهبن إلى سوريا للقيام بـ"جهاد النكاح" لم يعط أي أرقام، ما ترك لوسائل الإعلام التقدير، فتحدث بعضها عن عشرات، وبعضها الآخر عن مئات، لكن لم تظهر لا قبل كلام الوزير ولا بعده شهادة يعتد بها لتأكيد كلامه.

وقالت الصحيفة إنه يتعين أيضاً شرح لماذا تونس هي الدولة الوحيدة التي ضربها هذا الوباء؟

وفي سوريا نفسها كان "جهاد النكاح" موضوعاً تناولته وسائل الإعلام الرسمية بانتظام، وهي قامت أيضا ببث شهادات لإثبات وجود هذه الظاهرة، بما في ذلك شهادات لثوار أسرى قالوا إنهم أجبروا زوجاتهم على القيام بمثل هذا الأمر، ونساء من ضحايا هذا الاستعباد الجنسي.

ولكن بسبب فقدان المصداقية وضعف الشهادات لم تتمكن هذه الوسائل من إقناع جمهور كبير بالمسألة، وفي ذلك مؤيدو النظام.

وقالت الصحيفة إنه في محاولة لإحداث انقلاب أعدت قناة "الإخبارية" السورية في 22 سبتمبر الماضي بعناية ظهور فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً على شاشتها، تحدثت تحت اسم "روان قداح".

وأوضحت أن القناة كانت تأمل أن تؤدي شهادة "روان قداح" التي حفظتها عن ظهر قلب إلى إقناع المتشككين، ولكنها حصدت هذه المرة أيضا نتيجة عكسية بين مؤيدي النظام كما بين معارضيه الذين صدموا من إظهار فتاة بهذا العمر تتحدث بصراحة عن "جهاد النكاح" من دون إخفاء أو تظليل وجهها، كما صدموا من تفاصيل مثل أن والدها أجبرها على فعل ذلك مع أحد الجهاديين، ثم مع عدد من الجهاديين قبل أن يفعل معها بنفسه الشيء نفسه باسم "جهاد الزواج"، كما اندهشوا من رؤيتها بثياب شتوية، في حين أن الحرارة في دمشق تتراوح بين 25 و30 درجة مئوية.

وقال ناشطون إنه ليس لديهم أي مشكلة في إثبات أن الفتاة ما هي إلا "نجمة" عرض إجباري هدفه تشويه الثورة، مؤكدين أن الفتاة من مواليد بلدة نوى في درعا، وأنها ظهرت على الشاشة في الثياب الشتوية لأنها خطفت من قبل عناصر النظام على طريق مدرستها قبل أشهر عديدة، وهي ابنة قائد إحدى الكتائب في الجيش السوري الحر.



فيديو: الشيخ المنجد يروي قصة ناشط سوري نجا من الموت على يد شبيحة النظام


رَوَى الشيخ محمد صالح المنجد، قصة ناشط سوري نجا من الموت على يد شبيحة النظام بعد أن اجتاحت بلدته التي يسكنها. ونقل الشيخ المنجد رسالة الناشط السوري التي قال فيها: “في بداية الأحداث اجتاحت قوات النظام بلدتي التي أسكنها بعدد كبير من الدبابات والمدرعات، وكنت على قائمة المطلوبين، واضطررت للهروب ومكثت في السهول خارج المدينة لمدة 3 أيام، وعزمت بعدها العودة للمدينة”.

وأضاف الناشط السوري في رسالته: “سلكت طريق توقعت أنه يخلو من الشبيحة، ولكن فوجئت بأحد أفراد قوات النظام الذي أشار لاثنين من زملائه للتوجه ناحيتي وقتلي، فتذكرت قول الله “أم من يجيب المضطر إذا دعاه”، وبعدها سمعت قرع نعال الجنديين بقربي وصوت سلاحهما وهما يجهزانه للإطلاق فأيقنت أني هالك لا محالة، ورددت الشهادتين، ومر بعدها أحدهما بجانبي وكأنه أعمى لا يراني، وابتعدا الجنديين عني، ولبثت في مكاني إلى الليل وعدت بعدها إلى المدينة في سلام”.

http://www.youtube.com/watch?v=5XxmyN9zzyY




فيديو: سيارة تنقل معلمات بسرعة 180 كلم على طريق الطائف – الرياض

صورة مصغرة

رصد مواطن بالفيديو أمس، سيارة نقل معلمات تسير بسرعة جنونية تصل إلى 180 كلم على طريق الطائف الرياض. وقال المواطن سلطان العتيبي: كنت أسير على طريق الطائف- الرياض بسرعة 130 كلم، لأتفاجأ بسيارة نوع “فان”، كتب على جنباتها “لنقل المعلمات” تتجاوزني بسرعة جنونية.
وأضاف: “بعد محاولتي الاقتراب منه وصلت السرعة التي يقود بها المركبة بين 170 و180 كلم في الساعة، في تهور واضح من هذا السائق ودون مبالاة بالأرواح التي يحملها معه”. وطالب “العتيبي” المسؤولين ورجال أمن الطرق بالطرق السريعة رصد السرعة التي يقود بها قائدو نقل المعلمات والطالبات في فترات الصباح وبعد الظهر، أثناء الدوامات المدرسية، ووضع حد لتلك التجاوزات في السرعة المحددة.
فيديو




الجلد والسجن 5 أيام لمواطن ضرب عامل نظافة


أصدرت المحكمة الجزائية في محافظة القطيف بالمنطقة الشرقية، حكماً قضائياً بسجن مواطن 5 أيام، وجلده خمس جلدات، إثر إدانته بضرب عامل نظافة.
ووفقاً للمصادر فإن المواطن المدان أنكر اعتداءه بالضرب على عامل النظافة، متهماً إياه بالوقوف أكثر من مرة أمام منزله أثناء تنظيفه الشارع رغم طلبه بعدم تكرار ذلك، إلا أن عامل النظافة لم يستجب، الأمر الذي أثار الشك لدى المواطن بأن العامل يتحين الفرص لرؤية نساء بيته أثناء خروجهن. وأضافت المصادر أن قاضي المحكمة اعتبر إقرار المتهم بالانزعاج من العامل دليل إدانة على ضربه فقضت المحكمة بالعقوبة.




ضبط شخص ينتحل صفة "مراقب صحي" لتحصيل مبالغ مالية في بريدة




الثلاثاء, ۲٦ ذوالقعدة ۱٤۳٤

تمكنت الجهات المختصة في أمانة منطقة القصيم من ضبط شخص انتحل صفة مراقب صحي بغرض تحصيل مبالغ نقدية من عدة محلات تجارية في أحد أحياء مدينة بريدة، حيث يقوم بتسجيل ذلك في سجل الزيارات على سبيل أنها مخالفة أقرت من قبله، وتم إحالة الحادثة إلى الجهات المختصة.

وأوضحت أمانة القصيم أن مراقب البلدية لا يحصل غرامات فورية تسلم بشكل نقدي، مشيرة إلى أن آلية تحصيل مبالغ المخالفات يكون بمراجعة الإدارات المختصة في الأمانة وإصدار رقم المخالفة والتسديد عن طريق البنوك أو أنظمة السداد الإلكترونية".

كما أكدت الأمانة وفقاً لصحيفة "أنباء القصيم" أن هذا التنويه يتزامن مع التأكيد على المراقبين الصحيين بأن جزءا من مهامهم ومسؤولياتهم هي تثقيف أصحاب المحلات والعاملين فيها بالآليات الصحيحة لتسديد الغرامات وأهمية إبراز بطاقة العمل الشخصية للمراقب الصحي ونشر هذه الثقافة بين العاملين.




نقل حالة واحدة للمستشفى وعلاج 39 داخل المبنى
تسمم 5 عمال و40 خادمة في مكتب «التسول» بالمدينة

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

شهد مقر مكتب مكافحة التسول في منطقة المدينة المنورة ظهر أمس تسمم 40 خادمة معظمهن من الجنسية الإثيوبية، بالإضافة إلى خمسة من عمال النظافة، وذلك بعد تعرضهم لاضطرابات معوية وأعراض تسمم عقب تناولهم وجبة غداء قام بإعدادها المتعهد بتقديم وجبات الطعام الثلاث لنزيلات المكتب.

وأفاد لـ«عكاظ» المتحدث الرسمي لفرع وزارة الشؤون الاجتماعية في المدينة المنورة أحمد بن مسلم السناني، أن التحقيقات لازالت جارية لمعرفة الأسباب التي قادت لظهور أعراض متشابهة على نحو 40 حالة من الخادمات من بين 135 أخرى تقيم في مقر المكتب، أصيبت بالتسمم، بالإضافة إلى خمسة من عمال النظافة، وذلك بالتنسيق مع المديرية العامة للشؤون الصحية في المدينة المنورة.

وأضاف أن التحقيقات الأولية أظهرت إصابة 40 خادمة معظمهن من الجنسية الإثيوبية وعدد 5 من عمال النظافة بتسمم غذائي، بعد تناول وجبة غداء من قبل المطعم المتعهد بتأمين وجبات الطعام الثلاثة «إفطار وغداء وعشاء»، مؤكدا أنه تم علاج جميع الحالات داخل المبنى، سوى حالة واحدة تمت إحالتها لمستشفى النساء والأطفال وهي لخادمة «حامل»، تم إجراء الكشف عليها على الفور، وغادرت بعد التأكد من عدم تعرضها لمضاعفات قد تؤثر على صحتها العامة. وذكر السناني أن لجنة ثنائية من وزارة الشؤون الاجتماعية والطب الوقائي التابع لصحة المدينة باشرت الكشف المبدئي والتحقيق، وذلك لإعداد تقرير متكامل عن حالات الخادمات الـ40، مؤكدا أن التحقيقات لازالت جارية لكشف المزيد من تفاصيل الواقعة، مشيرا إلى أن التقرير النهائي سوف يكشف الحقائق قبل اتخاذ أي إجراءات إدارية.




إحباط محاولة طالبة ثانوية الانتحار داخل مدرستها ببريدة

تمكن عدد من طالبات إحدى المدارس الثانوية بمدينة بريدة من إحباط محاولة زميلة لهن الانتحار من أعلى المبنى المدرسي.

وقالت إحدى الطالبات إنهن تفاجأن خلال الفسحة المدرسية بصعود طالبة للدور الثالث ومحاولتها إلقاء نفسها من أعلاه، ما أدى إلى إحداث حالة من الفزع والربكة في المدرسة بعد صراخ وبكاء الطالبات.

وأضافت أن بعض الطالبات صعدن إليها في محاولة لإنقاذها، حتى نجحت إحداهن في السيطرة عليها وإقناعها بعدم تنفيذ هدفها بالقضاء على حياتها.

ولفتت إدارة المدرسة وفقا لصحيفة "أنباء القصيم" إلى تمكنها من احتواء الموضوع بشكل داخلي دون تحويل الطالبة للجهات الأمنية والمبادرة إلى معالجة مشكلة نفسية وظروف قاهرة تعاني منها.




“أمن جدة” يبحث عن سيارة مسروقة بداخلها طفلة تبلغ 8 سنوات
البوق: فريق أمني مختص للبحث..وتعميم الأوصاف على نقاط التفتيش

سعد العنيني-جدة
الثلاثاء 01/10/2013

تبحث الجهات الامنية في شرطة جدة عن سيارة تم سرقتها وبداخلها فتاة تبلغ من العمر 8 سنوات وهي ترتدي الزي المدرسي أثناء عودتها برفقة شقيقها الذي توقف عند أحد المحلات التجارية. 
من جانبه أوضحَ الناطق الإعلامي لشرطة جدة الملازم أول نواف بن ناصر البوق أن غرفة عمليات الأمن تلقت مساء أمس (الاثنين) بلاغاً مفاده تعرض سيارة من نوع هونداي اللون أبيض موديل 2010 للسرقة وبداخلها فتاة تبلغ من العمر 8 سنوات كانت بصحبة شقيقها أثناء اصطحابها للمنزل عقب انتهاء الدوام المدرسي المسائي حوالى الساعة الخامسة مساء وكان ذلك عندما أراد شقيق الفتاة التوقف أمام أحد محال التموينات وقد ترك العربة في وضع التشغيل وبداخلها شقيقته والتي كانت ترتدي الزي المدرسي ، وعند خروجه من المحل لم يجد العربة وكذلك شقيقته .
وعلى ضوء ذلك تم على الفور تكوين فريق أمني لإجراء عمليات البحث والتحري بتمشيط المنطقة التي فقدت بها السيارة، أيضاً تمرير أوصاف المركبة والفتاة عبر نقاط التفتيش ومازال البحث جاريا حتى كتابة الخبر ( الواحدة والنصف مساء أمس) وناشد الناطق الإعلامي كل من يشاهد عربة بنفس الأوصاف إبلاغ غرفة العمليات على رقم الخدمة 999 .




​لعدم التزامها باشتراطات السعودة وتراخيص مزاولة النشاط
74 ألف ريال غرامة لـ 24 مكتب تأجير سيارات في الرياض

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:

غرمت لجنة التفتيش بإدارة الطرق والنقل بمنطقة الرياض، 24 مكتب تأجير سيارات في حي منفوحة بمدينة الرياض، بإجمالي غرامات بلغت 74 ألف ريال، بعد رصدها مخالفات في ممارسة النشاط والسعودة، خلال جولة تفتيشية مفاجئة لها.

وأوضح مدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة الرياض المهندس عبدالعزيز العبد الجبار، أن المخالفات تمثلت في ممارسة أربعة مكاتب للنشاط بلا ترخيص، وهو ما استوجب تغريمها 20 ألف ريال، وتسع مخالفات لممارسة النشاط من خلال مكاتب فرعية غير مسموح بها، وغرمت 45 ألف ريال، وسبع منشآت تأجير مخالفة للسعودة وغرمت سبعة آلاف ريال، كما تم حجز أربع مركبات من المرور وغرمت منشآتها بألفي ريال.

وأكّد "العبدالجبار" استمرار حملات التفتيش بشكل مفاجئ لرصد المخالفات المتنوّعة ما بين عدم تطبيق السعودة وممارسة النشاط دون تراخيص، ووقوف المركبات أمام مكاتب التأجير، إضافة لعدم توفير مواقف ملائمة أمام مكاتب التأجير، ومدى التزام تلك المكاتب لتطبيق لوائح وأنظمة وزارة النقل.






العثور على طفلة جدة المختفية في جازان

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: ‏
كشف والد الطفلة ليان إبراهيم منصور، أنه تم العثور على ابنته في محافظة بيش بمنطقة جازان، والتي كانت اختفت عقب خروجها من مدرسة متوسطة بحي الواحة بجنوب جدة، ظهر أمس.

وأشار إلى أنه توجه إلى محافظة بيش قبل قليل لأخذ ابنته، موضحاً أنها تمكنت من السفر إلى هناك، حيث تسكن أمه "جدة الطفلة" لكنه لا يملك معلومات حوال الدواعي التي أدت إلى سفر ابنته والهروب إلى جدتها.




بالصور.. سيارة تقتحم محل تموينات وتصيب العامل بكدمات



الثلاثاء, ۲٦ ذوالقعدة ۱٤۳٤علي العيسى:

اقتحمت سيارة من نوع كابريس حديثة الموديل محل تموينات في شارع سعد بن أبي وقاص (أربعين النسيم) بالرياض.

وتعود التفاصيل إلى أن صاحب سيارة الكابريس كان يسير في شارع سعد بن أبي وقاص بحي النسيم الغربي في الرياض بسرعة عالية عندما فاجأه صاحب سيارة أخرى بالخروج أمامه فلم يستطع السيطرة على سيارته لتقتحم محل التموينات مما تسبب في تلفيات في واجهة المحل وكدمات لأحد العمال وتلفيات في مقدمة المركبة، إلا أنه -ولله الحمد- لم يتسبب الحادث في إصابات خطيرة وقد تواجدت الدوريات الأمنية في الموقع.





عرضا عليها 50 ألف ريال لإغلاق القضية .. وشرطة مكة تحقّق
عاملة نظافة فلبينية تتهم مهندس صيانة ومديراً مالياً باغتصابها

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرّمة:
 تحقّق "دائرة العرض والأخلاق" بهيئة التحقيق والادعاء العام بمكة المكرّمة، وشرطة العاصمة المقدّسة ممثلة بمركز شرطة العزيزية، مع مهندس مصري "م. ح" يعمل مدير مشروع الصيانة لأحد المستشفيات الحكومية بمكة، ومع مدير الشؤون المالية والإدارية لشركة الصيانة نفسها، وهو يمني يدعى "س. م" إثر اتهامهما باغتصاب عاملة نظافة فلبينية حتى أُغمي عليها.

وتفيد المعلومات أن المهندس "م. ح" يضغط علي عاملات النظافة، من جنسيات آسيوية عدة للحضور إلى شقة المدير المالي والإداري، داخل السكن التابع لإحدى المدن الطبية بحي العزيزية، التي جهّزها الأخير لهذا الغرض، مخالفةً للأنظمة والتعليمات.

وأحضر المهندس المجني عليها ورفعا راتبها مقابل تمكين المدير منها، وتمّ ذلك أكثر من ثلاث مرات.

وفي الأسبوع الماضي أحضرا العاملة للغرض نفسه، لكنها رفضت فاغتصباها بشكلٍ وحشي حتى أُغمي عليها، فنقلاها لغرفتها بالسكن نفسه وطلبا الإسعاف لنقلها للمستشفى والكشف عليها وإنقاذ حياتها.

وبدورها اتصلت إحدى زميلاتها على زوجها في الفلبين، وأبلغته بما حدث لزوجته فقدّم شكوي رسمية لدى الجهات المختصّة في بلاده، وعندها بُلِّغت الجهات الأمنية بمكة المكرّمة عن القضية التي كان يحاول الجانيان إغلاقها بعرض مبلغ عشرة آلاف ريال على المجني عليها قبل أن يضاعفاه إلى 50 ألف ريال، لكنها رفضت التنازل.

وقُبض عليهما وتولى مركز شرطة العزيزية ملف التحقيق بالقضية وهيئة التحقيق والادعاء العام.

ولايزال المهندس والمدير بالتوقيف والتحقيق في انتظار إحالتهما للجهات المختصّة والحكم عليهما شرعاً، وسط مطالب زوجها وأهلها بتطبيق العقوبة ضدّهما.




3 إثيوبيين يعتدون على سائق أجرة بالسواطير!

 
 اعتدى ثلاثة أفارقة من الجنسية الإثيوبية مساء أمس على سائق أجرة، وأصابوه بإصابات خطرة في عضده، بعد أن انهالوا عليه ضرباً بساطور كان بحوزة أحدهم مخفياً تحت ملابسه، وذلك عندما حاول منعهم من سرقة جواله ومحفظة نقوده أثناء نقلهم في مشوار بسيارته الليموزين في أحد الطرقات بمحافظة جدة.

وذكرت مصادر وفقاً لموقع "سبق" أن سائق الأجرة حاول مقاومة الأفارقة داخل مركبته، ومنعهم من سرقة محفظته وجواله، فيما لاذوا بالفرار بعد توقيفه قسراً، إثر إصابته بنزيف دموي شديد من جراء الإصابة القطعية التي خلفها الأفارقة في يده.

وأوضحت المصادر أن المصاب أدخل أحد المستشفيات بمحافظة جدة، وما زالت الجهات الأمنية بجدة تكثف جهود البحث والتحري عن الأفارقة الثلاثة.




العثور على 37 كجم قات مخبأة في «تانكي بنزين» بجازان

حسين محه (جازان)

تمكنت دوريات حرس الحدود بالدائر، من ضبط سائق سيارة شاص محملة بأربعة أغنام في غير موعد التسوق، عثر بداخلها على 37 كيلوجرام من القات مخبأة في تانكي البنزين والإطار الاحتياطي.

كما ألقت دوريات حرس الحدود بفرسان القبض على واسطة كان يقودها شخص من جنسية عربية وبرفقته 6 أشخاص عثر بحوزتهم على 70 كيلوجرام أسماكا داخل المياه السعودية.

ووجه قائد حرس الحدود بجازان اللواء عبدالعزيز الصبحي جميع القطاعات والمراكز الحدودية البرية والبحرية باتخاذ كافة الاحتياطات الأمنية خاصة مع قرب موسم الحج واستغلال المهربين والمتسللين مثل تلك المواسم وعدم السماح لهم من تنفيذ مآربهم والدخول لبلادنا، مقدما شكره لفطنة رجال حرس الحدود وكشف حيل المهربين وإحباط نواياهم.

صرح بذلك الناطق الإعلامي العميد عبدالله بن محفوظ، مبينا أن أبرز مضبوطات حرس الحدود بجازان خلال الـ24 ساعة الماضية كالتالي: القبض على 245 متسللا من جنسيات مختلفة، و17 مهربا، و8309 كجم قات، و160 كجم من ألعاب نارية، و100 كجم شمة، و14 جهاز جوال، و147 رأس ماشية، و4022 ريالا سعوديا، ودراجة نارية، وعدد 5 سيارات.




قطري يشتري صقراً بـ 2,8 مليون ريال من مزاد بالكويت - فيديو

أتم مواطن قطري يدعى "محمد مبارك العلي المعاضيد" صفقة شراء صقر من أحد المزادات العلنية الشهيرة للطيور بدولة الكويت مقابل 209 آلاف دينار كويتي (ما يعادل 2,8 مليون ريال).

وقال هاشم الصليلي صاحب أكبر مكتب بالكويت لتجارة الصقور عبر حسابه بموقع تويتر مساء (الاثنين): "اللهم ربي لك الحمد والشكر، تم بيع الطير عندي بالمزاد بمبلغ ٢٠٩ آلاف دينار، والشاري: فيصل الحبيني العازمي".

وتابع في تغريدة ثانية: "الطير راح للأخ محمد مبارك العلي المعاضيد من قطر، واللي حضر المزاد عنه صديقة فيصل الحبيني".
فيديو




مغردون يهاجمون السويدان على تويتر ويصفونه بـ"النصاب"

 

 أثارت تغريدة للداعية الإسلامي، طارق السويدان، جدلا واسعا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بعد أن قال فيها إنه تم منعه من دخول الأراضي السعودية على خلفية مواقفه من «الانقلاب بمصر».

وقال السويدان في تغريدته «قطعا بسبب الإشاعات، تم منعي من دخول السعودية فقط لأفكاري ووقوفي ضد انقلاب مصر وأقول إن حبي للسعودية وأهلها لا يهتز وأنه لا يمكن منع الأفكار.. اللهم إني كنت قد نويت العمرة هذا الأسبوع ونويت الحج هذا العام فتقبلهما مني يارب العالمين فقد منعوني.»

وأثارت هذه التغريدة عاصفة من التعليقات على وسم حمل اسم «منع السويدان من دخول السعودية».

وكذب مغردون ما قاله السويدان مؤكدين أن سبب منعه يعود إلى نيته إجراء ندوة بالرياض ويريد أن يلوث عقول الشباب، وقد منع للحفاظ على الصحة العامة».

وتداول مغردون تغريدة قديمة للسويدان قال إنه سيشارك في دورة تطوير المهارات والإبداع من 23 إلى 26 ذو القعدة بالرياض والتي تصادف هذه الأيام.

وعقب تداول هذه التغريدة وصف مغردون السويدان بـ»النصاب». واستغربوا «جرأته» في تغيير الحقائق، هو ذاهب ليلقي محاضرات بالرياض، كيف يقول إنه ذاهب للعمرة والحج؟ والإعلان وتاريخه موجودان بتويتر وله تغريدة يدعو الناس فيها للحضور!

وأكد أحدهم «لا يتم منع أي شخص إلا إذا كانت هناك معلومات وأدلة تمتلكها الاستخبارات أو الداخلية ضده؟ ولعلمك حتى علياء مهدي ممنوعة (من الدخول) لأفكارها.. فليس من الضروري أن تلبس حزاما ناسفا حتى يتم منعك.. الأفكار أيضا تهدد إذا كانت مخالفة لوحدة الوطن».

وقال آخرون إنه «منع فقط من دخول الرياض ويسمح له بزيارة مكة، مؤكدين أن تجارته بالدين أصبحت واضحة جدا، فإن كان هدفه زيارة الحرم كما يدعي فلن يمنعه منه أحد». ولـ»تسألوا صاحبكم المنحرف كم من مرة حجّ واعتمر؟؟

وأكد آخر «بعد البحث اليوم في نظام وزارة الخارجية إذا كان شخص ممنوع من دخول السعودية وأراد الدخول للمملكة للحج.. يسمح له».

وقال مغرد «الموضوع ليس عمرة ولا حجا يكفيك نفاقا» و.. «إذا كنت شجاعا أفصح عن سبب الزيارة الحقيقي.. ليتك تكون صادقا ولا تقلد الشيخ رئيس فصيل القوارض».

وقال مغردون سعوديون إن «السويدان هو شخص غير مرغوب فيه حاليا لكثرة خوضه في السياسة والتي من الأفضل للدعاة تركها لأهلها».

وأكد آخر «السويدان يدعو إلى إثارة الفتنة، وقد سمِعت له محاضرة يقول فيها إن نتائج جهوده سترونها في الجيل القادم» ..!! و»بصراحة فإن مواضيعك كلها تمثيل في تمثيل والهدف منها استقطاب الشباب الذي يراك لأول مرة حتى ينبهر بك بسرعة لذلك صارت حركاتك مألوفة».

وسخر آخر «السويدان هذا إنسان معتوه وتافه لم يستطع أن يؤدب ابنته ميسون التي قالت إنها بحثت عن الله في شوارع مكة ولم تجده…».

وقال آخر «إذا أنت نويت الحج والعمرة ومنعت من الدخول.. فقد أحصرت اذبح خروفا».

وأكد آخرون أن «أعماله هي السبب ولأن السعودية لا تمنع أحدا نهائيا إلا إذا كانت وراءه مشاكل».

وأكد آخرون أنه «كان قبل فترة في الكويت ومن الأكيد أنه اجتمع مع الإخوان وقد جاء للاجتماع مع جماعة السعودية».




منع الداعية طارق سويدان من أداء الحج

طارق سويدان

 كتب الداعية الدكتور طارق سويدان على صفحته الشخصية على موقعي التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر، عن منعه من أداء فريضة الحج لهذا العام، دون تحديد الجهة التي منعته.

وكتب سويدان: "اللهم إني كنت قد نويت العمرة هذا الأسبوع، ونويت الحج هذا العام فتقبلها مني يارب العالمين فقد منعوني منها ".

وتم فصل الدكتور طارق سويدان من ادارة قناة الرسالة، بسبب موقفه الرافض للانقلاب العسكري على الرئيس المصري المعزول محمد مرسي.





ردّاً على قول جمعة في تشييعه اللواء فرج أن قاتليه أوباش
القرضاوي لمفتي مصر السابق: من وصفتهم بالأوباش أطهر أبناء مصر




واصل الداعية الإسلامي، يوسف القرضاوي، هجومه ضد مفتي مصر السابق -الدكتور علي جمعة- حيث انتقد بشدة وصفه من قال إنهم “أتباع الحق والقابضين على الجمر”، بأنهم “أوباش.”

وقال القرضاوي -في تغريدة على حسابه الشخصي على تويتر-: “هل حديث د. علي جمعة لا علاقة له بالسياسة، التي تريدون أن تطهروا منابر مصر منها؟! أم أن السياسة المحرمة، هي ما يقض مضاجع الإنقلابيّين؟”
وأضاف رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين: “وصف الجنرال علي جمعة أتباع الحق، القابضين على الجمر، الساهرين على العدل، المقاومين للظلم، الثائرين ضد الطغيان، المحاربين للباطل بأنهم أوباش!”
وقال القرضاوي لـ جمعة: “من وصفتهم بالأوباش هم طلائع هذا الوطن وخيرة شبابه وزهرة المجتمع وأطهر أبنائه، ليسوا من أصحاب الليالي الحُمْر، ولا من عباد الشهوات المحرمة.”
كما علّق في تغريدة أخرى، قائلاً: “فتح الجنرال جمعة الباب على مصراعيه أمام الطغاة المتجبرين الإنقلابيّين ليزدادوا قتلاً واعتداءً على الحرمات وترويعاً للآمنين، وإزهاقا للأنفس باسم الإسلام.”
وكان الدكتور علي جمعة، قد قال -في خطبة الجمعة، قبل تشييع جثمان اللواء نبيل فراج، الذي قُتل خلال العملية الأمنية في كرداسة-: “قدر الله أن يكون دمه في رقبة هؤلاء الأوباش، ذوي العقول النتنة، الذين أمسكوا كرداسة وأرهبوا أهلها.







لأسباب تتعلق بالأمن القومي
منع السياح الإيرانيين من السياحة في مصر



أعلنت الحكومة المصرية -اليوم الثلاثاء- قرارها بتجميد فتح باب السياحة مع إيران لأسباب تتعلق بالأمن القومي، وذلك بعد فتح مجال السياحة في مصر أمام السياح الإيرانيين خلال فترة حكم الرئيس المعزول، محمد مرسي.

وكانت إيران قد قبلت بكل الشروط التي وضعتها مصر -إبان فترة حكم الرئيس المعزول- لاستقدام السياح إلى أراضيها، والتي كانت أبرز خطوطها العريضة “قصر زيارة السياح الإيرانيين وتواجدهم على الأماكن التاريخية بالأقصر وأسوان وأهرامات الجيزة، وأن تتولى شركات مصرية نقلهم وإعادتهم، وكذا أن تتم عبر أفواج، بحيث لا يتخلف منهم أحد”.

وتواجد بالفعل عدد من الوفود الإيرانية في مدينتي الأقصر وأسوان، حيث تم تسيير أول رحلة طيران بين القاهرة وطهران -منذ 34 عاماً- في 30 مارس الماضي، في بداية تدشين خط سياحي طيران بين مصر وإيران.

وكان قرار الرئاسة المصرية بفتح السوق المصرية أمام السياح الإيرانيين، محل انتقاد شرائح كبيرة من المجتمع المصري وعدد من الأحزاب السياسية في مصر، الأمر الذي قد يكون له تأثير على القرار.





عائلة عبد الناصر تحيي الذكرى 43 بمشاركة السيسي

الفريق أول عبد الفتاح السيسي يشارك في إحياء ذكرى رحيل عبد الناصر

 أحيت عائلة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، السبت، الذكرى 43 لرحيله بمشاركة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي وعدد من كبار رجال الدولة.

وقامت عائلة عبد الناصر والفريق أول السيسي بوضع أكاليل الزهور على ضريحه وقرأوا الفاتحة على روحه في الذكرى 43 لرحيله، بمشاركة الكاتب الصحافي محمد حسنين هيكل، وزعيم التيار الشعبي حمدين صبّاحي، ووزير القوى العاملة كمال أبو عيطة.

كما توافد عشرات الصحافيين والكتاب ومواطنين مصريين ومن العرب المقيمين بالقاهرة على ضريح عبد الناصر الذي وافته المنية في 28 أيلول (سبتمبر) 1970.

وفي غضون ذلك أعلن كتاب وفنانون وقادة رأي اعتزامهم تنظيم أمسية ثقافية لإحياء ذكرى "ناصر" بقصر ثقافة مدينة "بنها" (مركز محافظة القليوبية شمال القاهرة).



بالفيديو:طفل يدهش لجنة الخمسين بمقترحاته لمستقبل مصر

 
 طالب الطفل معتصم مصطفى، بحق الطفل كمواطن مصري في التعليم والمعاملة الحسنة، مؤكداً حق الأطفال بالمدارس في ممارسة الأنشطة الرياضية، وذلك بإنشاء ملاعب مخصصة لهذا الغرض، مشيراً إلى ضرورة عدم اهتمام المدرسين بالدروس الخصوصية.

وقال معتصم الطالب بالصف السادس الابتدائي، أثناء لقائه بلجنة الحوار المجتمعي المنبثقة عن لجنة الخمسين، في مجلس الشورى، "إن مصر تستحق أن تكون أحسن بلد في العالم".

وعن حق المواطن، طالب معتصم بالاهتمام بالطعام، والمحافظة على مياه نهر النيل من التلوث لأنها مياه يشرب منها المصريون، وعدم إلقاء المخلفات في نهر النيل، لأن ذلك يسبب "أمراضاً خطيرة يمكن أن تقلل من عدد أطفال مصر الذين سيبنون مستقبل مصر القادم"، على حد قوله.

وبسؤاله عن أحلامه للمستقبل قال معتصم: أحلم بشباب لمصر يبني مستقبلاً أفضل من الحالي، لأن مصر تستحق الأفضل.

وعقدت لجنة الحوار المجتمعي والمنبثقة عن لجنة الخمسين برئاسة سامح عاشور، جلسة استماع الاثنين لممثلي شبكة الدفاع عن الطفل للتعرف إلى مقترحاتهم حول التعديلات الدستورية لمناقشتها وعرضها على لجنة الخمسين.العربية نت
فيديو




مصر.. السيسي يدعو إلى إنهاء المرحلة الانتقالية بسرعة
قال إن مصر وشعبها أمانة في رقبة كل ضابط صف وجندي بالجيش والشرطة
الثلاثاء 25 ذو القعدة 1434هـ - 1 أكتوبر 2013م

دعا الفريق أول عبد الفتاح السيسي، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، الثلاثاء، إلى الإسراع في إنهاء المرحلة الانتقالية في مصر، بغية العودة إلى مرحلة الاستقرار.

وطالب الفريق السيسي رجال القوات المسلحة بالانتباه لمحاولات التشويه والتضليل التي تستهدف خلط الدين بالسياسة وتحويل الخلاف السياسي على تجربة حكم فشلت في تلبية مطالب الشعب إلى صراع ديني وحرب على الإسلام.

واستنكر الدعوات والمحاولات التي تهدف للنيل من الجيش وكسر المؤسسات الأمنية دون أن يعي أصحابها أنها تهدف إلى تدمير مصر، مؤكداً أن القوات المسلحة حريصة على أن لا تراق قطرة دم مصرية.

وطالب الجميع بأن يكون لديهم إدراك حقيقي لحجم المشكلات التي تواجه المجتمع، والتي تستوجب الإسراع في إنهاء المرحلة الانتقالية وفقاً للإجراءات المتفق عليها بخارطة الطريق وأجمعت عليها القوى الوطنية، مؤكداً أنها يجب أن تكون محلاً للتوافق لسرعة العودة إلى العمل والاستقرار ومواجهة التحديات التي تواجه أمن مصر القومي.

وجاء كلام الفريق السيسي خلال وقائع الندوة التثقيفية السادسة التي نظمتها إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة تحت عنوان "قادة وبطولات" بحضور عدد من قادة وضباط القوات المسلحة والشرطة المدنية، والتي تأتي مع بدء احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الأربعين لنصر أكتوبر المجيد.

وقام الفريق أول السيسي بتكريم عدد من أسر شهداء القوات المسلحة وتكريم أسماء عدد من ضباط الشرطة المدنية الذين استشهدوا خلال الأحداث الأخيرة منهم اللواء شرطة نبيل فراج مساعد مدير أمن الجيزة، والمقدم شرطة أحمد أبوالدهب بمديرية أمن الجيزة، والملازم شرطة مصطفى يحي جاويش من قوات الأمن المركزي بشمال سيناء.

وحضر الندوة الفريق صدقي صبحي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية واللواء محمد ابراهيم وزير الداخلية وكبار قادة القوات المسلحة.

وتضمنت الندوة محاضرة بعنوان "رسالة الإسلام للإنسان"، استعرض خلالها الدكتور سعد الدين الهلالي أحد علماء الأزهر الشريف العديد من القيم والمبادئ الإنسانية التي حثنا عليها الدين الإسلامي الحنيف من التضحية وإنكار للذات والتلاحم والتكاتف تحت راية الوطن، من أجل بناء أسس راسخة للمستقبل.

وألقى السيد أحمد أبوالغيط وزير الخارجية الأسبق وأحد المعاونين في التخطيط للأمن القومي المصري خلال مرحلة الإعداد لحرب أكتوبر محاضرة بعنوان القرار السياسي وانعكاساته على القرار العسكري تناولت التحديات التي واجهت صانع القرار السياسي خلال تلك الفترة من أجل الحشد السياسي والعسكري للمعركة.

وأكد أبوالغيط أن حرب أكتوبر كانت معركة سياسية ودبلوماسية دعمت النجاحات العسكرية على الأرض وحققت هدف مصر بفرض التفاوض على إسرائيل من أجل الانسحاب الكامل من سيناء والحصول على تسوية عادلة للقضية الفلسطينية.

وتحدث أيضا كل من الفنان سمير الاسكندراني والفنانة سهير المرشدي والشاعرة إيمان البكري عن دور الفن في حفظ ذاكرة الأمة وتجسيد القيم والبطولات والتضحيات التي صاحبت الانتصار العظيم.




مصري يطلق زوجته بسبب مشاركتها في مظاهرات الإخوان


أصبح مألوفاً أن يسمع المصريون عن صداقات انتهت بسبب التوجهات السياسية، ولكن التطور الجديد هو أن تنتهي حياة زوجية عمرها 10 سنوات بسبب خلاف سياسي. وذكرت صحيفة مصرية أمس الاثنين أن رجلا طلق زوجته لمشاهدته إياها تشارك فى مسيرة للإخوان المسلمين فى الفيوم جنوب القاهرة أثناء مروره بالصدفة خلال انطلاق المسيرة، وعند مشاهدته زوجته استوقفها وبادرها بإلقاء يمين الطلاق عليها وأمرها بالذهاب إلى منزل أسرتها لحين اتخاذ إجراءات الطلاق الرسمية.
الواقعة استدعت تدخل بعض أصدقاء الزوج ورؤوس العائلات فى المنطقة لإثنائه عن قراره قبل البدء فى اتخاذ الإجراءات الرسمية لطلاقها، إلا أنه أصر على موقفه، معللاً ذلك بعدم استئذان زوجته منه إلى جانب معارضته الإخوان المسلمين بشدة.




البشير: إجراءاتنا تهدف لمنع انهيار اقتصاد السودان
تحدث عن زيادة التضخم عقب انفصال الجنوب وخروج البترول من الموازنة
الثلاثاء 25 ذو القعدة 1434هـ - 1 أكتوبر 2013م

أعلن الرئيس السوداني، عمر البشير، اليوم الثلاثاء، أن قرار رفع الدعم عن الوقود، الذي دفع آلافا من السودانيين إلى التظاهر احتجاجا، اتخذ "لتفادي انهيار الاقتصاد"، وذلك بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وقال البشير، في أول تصريح له منذ اندلاع التظاهرات قبل تسعة أيام، إن "الاجراءات الاقتصادية الأخيرة جاءت لتفادي انهيار الاقتصاد بعد زيادة التضخم واختلال سعر الصرف حيث تأثر الاقتصاد سلبا عقب انفصال الجنوب وخروج البترول من الموازنة".

وإذ أكد أن "التظاهر السلمي حق مكفول للتعبير عن الرأي بأسلوب حضاري"، أشاد البشير، خلال حضوره حفل تخريج عسكريين في الأكاديمية العسكرية العليا بـ"دور الشعب في تفويت الفرصة على المخربين وإفشال مؤامراتهم ضد البلاد".

وقتل عشرات الأشخاص في الخرطوم خلال تظاهرات احتجاج على رفع الدعم عن الوقود ما جعل سعره يزيد بنسبة 60%.

وفي سياق متصل، أعلن رئيس جامعة الأحفاد للبنات في الخرطوم، أن طالبات هذه الجامعة تظاهرن، الثلاثاء، لليوم الثاني على التوالي في اليوم التاسع للتظاهرات المناهضة للحكومة السودانية التي اندلعت الأسبوع الماضي وجبهت بعنف من قبل قوات الأمن السودانية.




بيريز: الاخلاق والعدل قيم مثلى للجيش الإسرائيلي

بيريز

قال الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، الاثنين، "ان الاخلاق والعدل يشكلان القيم المثلى لجنود"، جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقال بيريز لدى لقائه مع رئيس المحكمة الدولية القاضي بيتر تومكا، "ان جيش الدفاع ملتزم بتوفير الحماية والدفاع عن السلام مع الاخذ بعين الاعتبار مسالة الحفاظ على حقوق الانسان ومراعاة القوانين الدولية".

وزعم أن ""ان الاخلاق والعدل يشكلان القيم المثلى لجنود" هذا الجيش، حسبما نقلت عنه الإذاعة العبرية.




الثوار يصدون هجوما بدمشق ويقتلون 40 جنديا

 

 أكد المركز الوطني السوري للإعلام (صدى) صباح اليوم الثلاثاء مقتل أربعين جنديا من القوات النظامية خلال اشتباكات مع المعارضة المسلحة في حي برزة بدمشق، في حين تجددت الاشتباكات في جبهات عدة بدمشق وريفها وفي محافظات عدة.

وأفاد مركز صدى بأن اشتباكات دارت أثناء تصدي الثوار لمحاولة اقتحام حي برزة من قبل الجيش النظامي، مما أسفر عن مقتل جنود النظام، مضيفا أن عناصر الجيش السوري الحر تمكنوا من السيطرة على بناء كان يتمركز فيه الجيش النظامي على أطراف الحي.

وفي اتصال لقناة الجزيرة، قال الناطق باسم لواء الإسلام النقيب إسلام علوش من دمشق إن الثوار قاموا بتلغيم الطرق المؤدية للحي مما أدى لتفجير ثلاث مدرعات وقتل أربعين عنصرا نظاميا أثناء محاولتهم اقتحام الحي.

وأضاف أن جيش النظام يكثف حملته منذ أيام بعد حشده لثلاث فرق عسكرية بهدف اقتحام الحي ومنع تقدم الثوار من الغوطة وبرزة باتجاه قلب العاصمة، وأنه يحاول استنزاف الجبهات باستخدام كل الأسلحة الثقيلة.

وفي غضون ذلك، أكدت شبكة شام الإخبارية تجدد القصف بالمدفعية الثقيلة على أحياء برزة ومخيم اليرموك والقدم، وعلى معظم الأحياء الجنوبية بدمشق صباح اليوم. وقالت إن ريف دمشق شهد قصفا براجمات الصواريخ والمدفعية على بلدات يلدا ومعضمية الشام وداريا وعلى عدة مناطق بالغوطة الشرقية، وسط اشتباكات على الجبهة الشمالية لمدينة معضمية الشام.

أما المجلس المحلي لبلدة داريا فتحدث عن قصف متقطع بالمدفعية الثقيلة والهاون على الأحياء السكنية, فيما يسود جبهات البلدة هدوء حذر تتخلله مناوشات بالأسلحة الخفيفة وعمليات قنص متبادلة بين الجيشين الحر والنظامي, تزامنا مع تحليق للطيران الحربي في سماء البلدة.
من جهتها، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل ثمانية أشخاص صباح اليوم على يد قوات النظام، هم سيدة ومعتقل وأربعة مقاتلين من الجيش الحر، وقالت إن معظمهم سقطوا في درعا.

وتحدث ناشطون في درعا عن تجدد القصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على أحياء طريق السد ومخيم درعا وأحياء درعا البلد، وعلى مدن وبلدات عدوان وإنخل وطفس والفقيع ووادي اليرموك، في حين تواصلت المعارك في حي المنشية وعلى عدة محاور بدرعا المحطة، وفي بلدة البكار ومدينة طفس.

أما دير الزور فشهدت قصفا جويا استهدف حي العرضي، وذلك بالتزامن مع قصف بالمدفعية الثقيلة على الأحياء المحاصرة بالمدينة.

وفي الأثناء، وثقت شبكة شام قصفا بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون على قرية السمعليل بريف حمص، وعلى قرية التوبة في حماة، وأضافت أن اشتباكات اندلعت في حي الشيخ سعيد بمدينة حلب، وفي جسر الشغور بمحافظة إدلب.
فيديو





بعد تضاؤل ثقته بحرسه الجمهوري نتيجة ضعف معنويات عناصره
قيادي بالائتلاف السوري: الحرس الثوري الإيراني يتولى تأمين الأسد


قال أحمد رمضان، عضو الهيئة السياسية للائتلاف السوري المعارض، إن وحدة حماية من الحرس الثوري الإيراني تتولى توفير الحماية الخاصة للرئيس السوري بشار الأسد، وتأمين مقرات آمنة له يتنقل بينها باستمرار، بعد تضاؤل ثقته بحرسه الجمهوري، نتيجة ضعف معنويات عناصره، والخشية من حدوث اختراقات بينهم، حيث تم القبض على بعضهم إثر وشايات بشأن تحركاتهم واتصالاتهم.

وحسب موقع "بوابة الأهرام"، ذكر رمضان على صفحته بالموقع الإلكتروني "فيسبوك" أن بعض كبار أركان النظام كشفوا أنهم لم يروا بشار الأسد منذ مدة طويلة، ولم يسمح لهم بمقابلته، وأن الجهة التي تتولى ترتيب لقاءاته، حتى للجهات الخارجية، وحدة إيرانية خاصة تابعة للحرس الثوري.




17 دولة غربية تفتح أبوابها أمام اللاجئين السوريين
للمرة الأولى تشارك المكسيك في برنامج إعادة تمركز اللاجئين
الثلاثاء 25 ذو القعدة 1434هـ - 1 أكتوبر 2013م
لاجئون سوريون يصلون المانيا

أعلن رئيس المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، اليوم الثلاثاء، أن 17 دولة وافقت على فتح أبوابها أمام اللاجئين السوريين الراغبين في الهجرة.

وقال غوتيريس، في مؤتمر صحافي عقده في جنيف في ختام اجتماع للجنة التنفيذية للمفوضية، إن هذه البلدان يمكن أن تستقبل أكثر من 10 آلاف لاجئ يرغبون في مستقبل أفضل.

ومن بين هذه الدول الراغبة بالمشاركة في برنامج إعادة تمركز اللاجئين السوريين ترد المكسيك للمرة الأولى، في حين أن الدول الأخرى هي تلك التي تستقبل عادة اللاجئين الباحثين عن الهجرة.

والبلدان الـ17 هي أستراليا والنمسا وكندا وفنلندا وألمانيا والمجر ولوكسمبورغ وهولندا ونيوزيلندا والنرويج وإسبانيا والسويد وسويسرا والدنمارك وفرنسا والولايات المتحدة والمكسيك.

وتمحور اجتماع المفوضية على الوضع الإنساني في سوريا وتداعياته، وانتهى إلى توجيه نداء "للقيام بتحرك دولي عاجل لتخفيف" العبء الاقتصادي والاجتماعي الذي تتحمله الدول المجاورة لسوريا التي بلغ عدد اللاجئين لديها نحو مليونين، وهذه الدول هي العراق والأردن ولبنان وتركيا ومصر.

واعتبرت اللجنة التنفيذية للمفوضية العليا للاجئين أنه لا بد من تقديم المزيد من الدعم المادي لهذه الدول، وتشجيع لم شمل العائلات في دول أخرى.

وشارك في الاجتماع ممثلون عن 135 دولة، وسبع منظمات حكومية، والبنك الدولي وتسع وكالات تابعة للأمم المتحدة، و29 منظمة غير حكومية.

كما شارك فيه وزراء خارجية العراق والأردن وتركيا والقائم بالعلاقات الخارجية في إقليم كردستان العراق ووزير الشؤون الاجتماعية اللبناني ونائب وزير الخارجية المصري.

يذكر أن عدد النازحين السوريين داخل بلدهم وصل إلى 4.25 مليون، في حين أن اللاجئين الذين تركوا سوريا وصل إلى مليونين و120 ألف لاجئ.




"لافروف": أمريكا رفضت اقتراحنا بالنص عليه في قرار لمجلس الأمن
روسيا تدعو لعقد مؤتمر إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل

رويترز- موسكو:
 قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في تصريحات نُشرت اليوم الاثنين إن بلاده ترغب في إحياء خطط لعقد مؤتمر بشأن إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، بعد أن تعهدت سوريا بالتخلي عن أسلحتها الكيماوية.

وقال "لافروف" في حديث لصحيفة كومرسانت الروسية: "سنسعى لعقد هذا المؤتمر". وأضاف بأن موافقة سوريا على تدمير أسلحتها الكيماوية بحلول يونيو القادم يجب أن تحفز على بذل جهود أوسع نطاقاً.

وأضاف: "من المهم على نحو خاص في ظل الوضع الراهن أن نجعل عدم امتلاك أسلحة الدمار الشامل مسألة شاملة في هذه المنطقة الملتهبة".

وقد تضع هذه الخطوة "موسكو" في خلاف مع "واشنطن" التي أعلنت العام الماضي تأجيل المؤتمر، ويقول محللون إنها تخشى استغلال المؤتمر لانتقاد حليفتها إسرائيل التي يعتقد أنها الدولة النووية الوحيدة في المنطقة.

ويقول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن حكومة سوريا كانت تنظر دائماً لترسانتها الكيماوية التي ظلت غير معلن عنها لفترة طويلة على أنها سلاح يوازن الأسلحة النووية التي يعتقد أن إسرائيل تمتلكها.

وكان قد تم الاتفاق في عام 2010 على خطة لعقد اجتماع يضع الأساس لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل، وقد أيدت هذه الخطة روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا.

لكن قبيل الموعد المقرر لبدء المؤتمر في نهاية العام الماضي قالت واشنطن إنه سيتأجل، ولم يتم الإعلان عن موعد جديد.

وقال لافروف في المقابلة التي نُشرت في اليوم نفس، الذي اجتمع فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما: "أحجم شركاؤنا الأمريكيون، وتجنبوا ذلك".

وذكر "لافروف" أن الولايات المتحدة رفضت أيضاً اقتراحاً روسياً بإدراج سطر في قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يقول إن موافقة سوريا على التخلص من الأسلحة الكيماوية خطوة مهمة نحو إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.

ودعا وزير الخارجية السوري وليد المعلم في كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم إلى إخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل، لكنه قال إن هذا الأمر "غير قابل للتحقيق من دون انضمام إسرائيل".

ووجهت دول عربية مثل مصر والبحرين نداءات مماثلة في كلمتيهما أمام الجمعية العامة.

لكن المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين يعتبرون أن الأنشطة النووية الإيرانية تمثل الخطر الرئيسي في انتشار أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.

ويقولون إن جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية لن يكون حقيقة واقعة إلا بعد التوصل إلى اتفاق سلام موسع بين العرب وإسرائيل، وإيقاف طهران برنامجها النووي الذي يخشون أن يكون الهدف منه هو اكتساب القدرة على إنتاج أسلحة نووية.

وقال المبعوث الأمريكي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في وقت سابق هذا الشهر إن الولايات المتحدة ستظل ملتزمة بالعمل نحو جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل ووسائل استخدامها. 




إسرائيل جاهزة للتحرك بمفردها عسكرياً ضد إيران
رئيس الوزراء الإسرائيلي دعا لاستمرار العقوبات على طهران بالتزامن مع تهديد عسكري
الثلاثاء 25 ذو القعدة 1434هـ - 1 أكتوبر 2013م

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل مستعدة للتحرك بمفردها ضد إيران إذا اقتضى الأمر ذلك، داعياً إلى استمرار العقوبات على طهران بالتزامن مع التهديد العسكري لها.

وقال نتنياهو، في حديثه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: "إسرائيل لن تسمح لإيران بأن تحصل على السلاح النووي.. إيران تقوم بتطوير أسلحة نووية ولا تبني برنامجا نوويا سلميا".

وأكد إن السبيل الوحيد لمنع إيران سلميا من إنتاج أسلحة نووية هو الجمع بين العقوبات الصارمة والتهديد العسكري الذي يحظى بمصداقية.

واعتبر أنه لا بد من استمرار ضغط المجتمع الدولي على طهران محذراً من أن "إيران قد تتحول إلى "50 كوريا شمالية" إذا حازت على السلاح النووي".

وأوضح أن الاتفاق الوحيد الذي يمكن إبرامه مع الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني هو "التفكيك الكامل لبرنامج إيران للأسلحة النووية".

وذكر نتنياهو بكلامه السابق حيث قال "أحمدي نجاد كان ذئبا بلباس ذئب وروحاني ذئب بلباس حمل".

وفي سياق آخر، اعتبر نتنياهو أن "الفلسطينيين ليسوا مستعدين لتقديم تنازلات لتحقيق السلام".




 أوباما بلا راتب..بعد تعطيل الحكومة الأميركية
توقع تعليق آلاف طلبات جوازات السفر وتأشيرات الدخول
الثلاثاء 25 ذو القعدة 1434هـ - 1 أكتوبر 2013م

من المنتظر، بحسب القانون الأميركي، ألا يحصل رئيس الدولة الأقوى في العالم، باراك أوباما، على راتبه نهاية الشهر الحالي بعد التعطيل الجزئي للحكومة الفيدرالية، الذي ستتفاقم تداعياته في حال عدم التوصل لاتفاق قريب حول الميزانية.

يشار إلى أن أوباما يحصل على راتب سنوي قدره 400 ألف دولار، وهو أعلى أجر موظف حكومي في الولايات كلها، إضافة إلى 50 ألف دولار مصروفات إضافية، بحسب موقع "ناشيونال كونستيتيوشن سنتر".

وقد تعاملت أسواق المال العالمية بـ"عقلانية" حتى الآن مع تعطيل الحكومة الأميركية بعد فشل الجمهوريين والديمقراطيين بالتوصل لاتفاق حول الميزانية، حيث أعلن الديمقراطيون أن القرار دفع الحكومة الأميركية إلى التعطيل الجزئي.

وبحسب القانون الأميركي، فإن التعطيل الجزئي لعمل الحكومة الأميركية سيجبر الموظفين الحكوميين غير الأساسيين على أخذ عطلة غير مدفوعة الأجر، إضافة إلى أن ثلثي الموظفين الحكوميين سيكونون باقين في عملهم، لكنهم لن يستلموا أجورهم لحين حل الأزمة، بمن فيهم الرئيس الأميركي باراك أوباما.

كما سيتم تخفيض عدد موظفي البيت الأبيض والكونغرس ووزارة الخارجية، إضافة إلى أن نصف موظفي البنتاغون سيكونون في عطلة غير مدفوعة، وستتأخر رواتب الجنود الأميركيين.

وبحسب القانون الأميركي أيضاً، فإن موظفي مؤسسات الأمن القومي سيكونون باقين في عملهم، وسيتم إغلاق جميع المنتزهات والمتاحف وعددها 368.

كما سيكون 95% من موظفي وكالة البيئة مجبرين على عطلة غير مدفوعة، إضافة لاحتمال تعليق آلاف طلبات جوازات السفر وتأشيرات الدخول.

وسيذهب نحو 18 ألفاً من موظفي "ناسا" في عطلة غير مدفوعة مع استمرار العمليات في محطة الفضاء الدولية.





الرئيس الأمريكي يتهم الجمهوريّين بشن حملة منظمة تسببت في شلل الدولة


اتهم الرئيس الأمريكي -باراك أوباما- خصومه الجمهوريّين -في الكونغرس- بأنهم تسببوا اليوم بشلل جزئي لإدارات الدولة الأمريكية، عبر القيام بحملة منظمة.

وقال أوباما -في كلمة له في حديقة البيت الأبيض-: “إن على الجمهوريين وضع حدّ لهذا الشلل، الذي بدأ أمس، جراء عدم توافق الكونغرس على قانون للموازنة”.
وأشاد مرة أخرى بفوائد هذا الإصلاح، الذي نشر في 2010 وأكدته المحكمة العليا في 2012.
وأكد أوباما أن هذا الشلل الجمهوري كان يمكن تفاديه، لافتاً النظر إلى أن الجمهوريين أصابوا الحكومة بالشلل باسم حملة منظمة لمنع ملايين الأمريكيّين من إمكانية الحصول على العلاج بكلفة معقولة.





الأقليات والحجاب في إصلاحات أردوغان

 كشف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، عن سلسلة "إصلاحات" بينها تعزيز حقوق الأقلية الكردية، ورفع الحظر عن ارتداء الحجاب في المؤسسات العامة.

وبين هذه الإصلاحات التي عرضها أمام الصحفيين "تدريس لغات في المدارس الخاصة" غير التركية بينها الكردية التي كانت محظورة حتى الآن.

وأعلن أردوغان عن إلغاء الحظر المفروض على ارتداء الحجاب في المؤسسات العامة، وإعادة أسماء بعض القرى لأسمائها السابقة الأصلية، لاسيما في مناطق الأقليات.

ومن الإصلاحات التي كشف عنها أردوغان إعادة بعض الممتلكات لأصحابها، لاسيما التابعة للأقليات كالمعابد والمراكز الثقافية التي تم بسط سيطرة الدولة عليها في وقت سابق.




27 مليار دولار لصدام أو القذافي بمطار روسي !


حاول إيراني اسمه فرزين كروريان، في 2010 سرقة 14 ملياراً و400 مليون دولار من البنك المركزي بأبوظبي، لكن شرطتها أحبطت خطته، فقبضت على إيراني وأميركي متورطين معه، في حين اختفى لفرزين أي أثر وأصبح مطارداً من الإنتربول، ولا يزال.

أما الخبر الجديد عن فرزين البالغ عمره 45 سنة، فنشرته صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" الروسية قبل يومين، وربطته باكتشاف سلطة الجمارك بمطار "شيريميتييفو" الدولي في موسكو لمستوعبات خشبية وزنها مع "البضاعة" التي بداخلها 200 طن، والبضاعة هي كميات كبيرة من رزم قيمتها 20 مليار يورو، أي أكثر من 27 مليار دولار بسعر اليوم.

وعززت الصحيفة تحقيقها، الذي أطلعت عليه موقع "العربية نت" مترجماً، بوثائق متنوعة حصلت عليها ونشرتها، وبعضها يشير إلى أن النقود وصلت إلى مطار موسكو على متن طائرة أقلعت في 7 أغسطس2007 من مطار فرانكفورت بألمانيا، وقام بشحنها الإيراني من شيراز، فرزين علي مطلق كروريان.

ولأن ثائق شحن المستوعبات لا تحدد من يحق له تسلم هذه الكمية الهائلة من العملة الأوروبية، فإن سلطات جمارك المطار الموسكوفي حفظتها في مخزن خاص، وامتنعت عن تسليمها إلى أي كان منذ 6 سنوات، وسط عدم قدرة السلطات الروسية على مصادرتها لأن الشاحن فرزين، لم يظهر بعد ليكشف عن مالكها، أو إذا كانت عائدة له شخصيا.وتم شحن المال في 200 مستوعب من الخشب المرصوص، في كل منها 100 مليون يورو، وكل رزمة في مستوعب من الألمنيوم المقوّى، ولا تزال تحتل معظم مساحة مخزن محفوظة فيه "وهو من الأكثر حراسة وسرية بالمطار"، طبقا للصحيفة التي كشف لها مسؤول بالمخابرات الروسية أن المال ليس إلا "الثروة السرية" للرئيس العراقي الراحل، صدام حسين، أو على أقل تعديل لزميله، العقيد الراحل قتلا معمر القذافي.

وذكرت "موسكوفسكي كومسوموليتس" أنه سبق لصدام حسين أن قام حين كان على رأس النظام في الماضي، ولكن على مراحل، بشحن ما قيمته الآن 11 مليار دولار في حقائب دبلوماسية، لكن مصيرها لم يعد معروفاً، وهو خبر طالعته "العربية.نت" في مواقع إخبارية مختلفة.

كما ألمحت إلى أن العقيد القذافي الذي كان يتعامل مع مافيات منظمة وناشطة بالتهريب والاغتيالات، كما وبغسيل المال ليرتدي حلة الشرعية، هو مرشح أيضا كصاحب حقيقي للمال المحفوظ في المطار بانتظار من يملكه، وأن الإيراني فرزين كان وسيطا بينه وبين المافيات، أو بينها وبين صدام حسين، وإذا لم يكن كذلك فأين اختفت ثروته، وأين أموال العقيد؟




محتج يرشق روحاني بحذاء


 نقلت وسائل إعلام إيرانية، السبت، إن محتجاً ألقى بحذائه باتجاه الرئيس، حسن روحاني، لدى وصوله إلى مطار طهران قادما من نيويورك حيث قضّى "اسبوعاً حافلاً للغاية."

ونقلت وكالة أنباء "فارارو" شبه الرسمية إن جمعا من أنصار روحاني، بجانب حشد آخر مناهض للتقارب مع الولايات المتحدة، كان باستقبال روحاني في المطار.

وغادر الرئيس الإيراني المطار برفقة موكبه بعد ذلك دون حوادث أخرى وسط هتافات أنصاره بتأكيد دعمه، طبقاً للمصدر.

وشارك روحاني في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ68، واختتم أنشطته، الجمعة، بمحادثة هاتفية مع نظيره الأمريكي، باراك أوباما، هي الأولى بين رئيسي الولايات المتحدة والجمهورية الإسلامية منذ 35 عاماً، وصفتها واشنطن بـ"البناءة."

وبعث روحاني لدى وصوله إلى طهران، السبت، بتغريدة على موقع "تويتر" قال فيها إنه عاد إلى طهران بعد "أسبوع حافل جدا" في نيويورك.





نائب القيادة النووية الامريكية متهم بلعب القمار

الاميرال تيم جاردينا

قال مسؤول امريكي السبت ان نائب قائد القيادة الاستراتيجية الامريكية التي تشرف على الترسانة النووية للجيش الامريكي وعملياته في الفضاء اوقف عن العمل خلال تحقيق في مسائل لها صلة بلعب القمار.

وقالت القيادة الاستراتيجية ان الاميرال تيم جاردينا اوقف عن العمل في الثالث من سبتمبر ايلول بسبب هذا التحقيق . ولم تشر القيادة الى تفاصيل بشأن طبيعة التحقيق الذي تباشره هيئة التحقيق الجنائي بالبحرية الامريكية.

ولم يرد متحدث باسم هيئة التحقيق على الفور على طلب بالتعليق على ذلك.

وقال مسؤول امريكي مطلع على التحقيق لرويترز شريطة عدم نشر اسمه انه يجري التحقيق مع جاردينا بشان امور لها صلة بلعب القمار ولكنه لم يذكر تفاصيل اخرى.

وقال مسؤول اخر طلب ايضا عدم نشر اسمه انه لا يوجد مايشير الى تعرض مواد سرية للخطر كما ان التحقيق يبحث امورا لها صلة بمهمة القيادة الاستراتيجية نفسها.

وتشرف القيادة الاستراتيجية على كل شيء من الصواريخ النووية الامريكية ذات القواعد البرية الى العمليات الفضائية التي تحكم الاقمار الصناعية العسكرية. ويقع مقر القيادة قرب اوماها في ولاية نبراسكا.




"السائل الخفي" يكشف اللصوص بلندن

 

 أوقعت الشرطة في لندن لصا في قبضتها بحيلة جديدة استخدمت فيها سائلا رش عليه عندما تسلل إلى سيارة أعدتها كمصيدة.

والسائل الذي رش على وجه اللص يافيت اسكالي (28 عاما) جعله يصدر لونا اخضر مثل الزمرد عندما سلطت عليه ضوء الأشعة فوق النفسجية.

ونصبت الشرطة المصيدة في هارلسيدن بشمال غرب لندن في يونيو للإمساك باللصوص.

ونفى اسكالي التسلل إلى السيارة وسرقة أشياء منها. لكنه أدين عندما قدمت الشرطة صورا تظهر وجهه مغطى بالسائل الذي لا يرى في الضوء العادي.

وحكم على اسكالي -وهو من هارلسيدن- بأداء خدمة عامة لمدة 49ساعة ودفع غرامة قدرها 400 جنيه إسترليني.




بالفيديو.. راكبو دراجات يطاردون قائد سيارة دهس اثنين منهم

بعد مطاردة شرسة بينهم اعتدى فريق من راكبي الدراجات النارية في نيويورك على قائد سيارة دفع رباعي، أثناء محاولته الهروب مع زوجته وطفله، بعدما صدم ودهس دراجتين بطريق الخطأ.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية إن الفيديو تم تصويره الساعة الثانية بعد ظهر الأحد، في منطقة "منهاتن" بمدينة نيويورك، والتقط الشريط عبر كاميرا مثبتة على خوذة أحد راكبي الدراجات.

ويظهر الفيديو الذي تم بثه على موقع "لايف ليك" قائد سيارة الدفع الرباعي، 30 عاماً، يقودها وسط راكبي الدراجات، وهو يحاول الهرب، خشية مهاجمته مع أسرته وأطفاله.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم شرطة مدينة نيويورك أن الواقعة بدأت حين وجد قائد السيارة نفسه فجأة بين مجموعة من راكبي الدراجات النارية، ويبدو أنه ارتبك فصدم دراجة بطريق الخطأ، وبعدها حاول الهرب، فدهس دراجة أخرى، ما دفع بقية فريق الدراجات إلى اللحاق بالسيارة ومحاصرتها، والاعتداء على قائدها.

وقالت الصحيفة: إن أحد المعلقين على الفيديو على موقع "لايف ليك" زعم أن أحد قائدي الدراجات قد قتل، وهو ما نفته شرطة نيويورك، التي قالت إن قائد السيارة هو الشخص الوحيد الذي أصيب، وهو يعالج حالياً في المستشفى من جروح في وجهه.
فيديو



تقرير: أغلى 10 علامات تجارية في العالم


بعد النجاح الذي حققته شركة آبل مؤخراً، وبالتزامن مع إصدار هاتفها الجديد آيفون 5 إس، قفزت الشركة العملاقة في عالم الاتصالات إلى قمة أغلى العلامات التجارية في العالم، متقدمة على شركة غوغل التي حلت ثانياً، وكوكا كولا التي تراجعت إلى المركز الثالث، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.


واحتلت آبل المركز الاول في التصنيف الصادر من وكالة إنتربراند الاستشارية بقيمة تقدر بحوالي 98,3 بليون دولار، لتحقق قفزة كبيرة عن الأعوام السابقة، حيث احتلت في أول تصنيف أصدرته إنتربراند عام 2000 المرتبة 36 وبقيمة لا تزيد عن 6,6 بليون دولار.
وفيما يلي قائمة تضم أغلى 10 علامات تجارية في العالم وفق التصنيف الجديد:






بالصور| تجربة أسرع سيارة في العالم في رأس الخيمة



 من المنتظر أن تصل سيارة كيتنغ بلوت البريطانية إلى رأس الخيمة، لتجري محاولة لتحطيم الرقم القياسي المسجل باسم سيارة بوغاتي فايرون كأسرع سيارة في العالم، حيث يأمل المصنعون أن تصل سرعتها إلى 340 ميل في الساعة.



ويمتاز محرك السيارة بقوة تصل إلى 800 حصان، وتحتوي على غيار أوتوماتيكي يؤمن 6 سرعات، ويمكن أن تصل سرعتها إلى 60 ميل في الساعة خلال ثانيتين فقط، وهيكلها مصنوع من مواد مماثلة لتلك المستخدمة في صناعة السفن الفضائية.


ويتوقع أن يحظى الحدث باهتمام كبير من محبي وعشاق السيارت ورياضة السرعة، بالإضافة إلى العديد من وسائل الإعلام المحلية والدولية.







صور لغرف الاجتماعات بشركة غوغل

بعد الضجة الكبيرة التي اثارتها شركة غوغل للتكنولوجيا ومدى اعتنائها بموظفيها في محاولة لتوفير اكبر عدد ممكن من سبل الراحة في سبيل دعم الإبداع والأفكار الخلاقة.. نقدم لكم بعض من الصور لغرف اجتماعات بشركة غوغل بمدينة نيويورك الأمريكية، بحسب التقرير المنشور على مجلة تايم الأمريكية، الشقيقة لـCNN.