الاثنين، 1 أكتوبر 2012

الإخبارية اليومية




مع جموع غفيرة في المسجد الحرام بعد صلاة العشاء
خادم الحرمين يؤدي صلاة الميت على الأمير هذلول بن عبدالعزيز

واس- مكة:
أدى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- حفظه الله- مع جموع المصلين في المسجد الحرام بعد صلاة العشاء الليلة صلاة الميت على صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز رحمه الله.

وأدى الصلاة مع خادم الحرمين الشريفين – أيده الله – صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وصاحب السمو الأمير فيصل بن تركي بن عبدالله وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن خالد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير ممدوح بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، وأبناء الفقيد وهم: صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن هذلول بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن هذلول بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن هذلول بن عبدالعزيز، وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.

وعقب الصلاة تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود العزاء في الفقيد، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.

وقد ووري جثمان الأمير هذلول- رحمه الله- في ثرى مقابر العدل بمكة المكرمة، بعد الصلاة عليه عقب صلاة العشاء بالمسجد الحرام.

وتقدم المشيعين الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية، والأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، والأمير نواف بن محمد بن عبدالله رئيس الاتحاد العربي السعودي لألعاب القوى، والأمير نواف بن عبدالله بن تركي، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص المشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد، وأبناء الفقيد: الأمير عبدالعزيز بن هذلول بن عبدالعزيز، والأمير تركي بن هذلول بن عبدالعزير، والأمير سعود بن هذلول بن عبدالعزيز، والأمراء وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكرين وجمع من المواطنين.
تغمد الله الفقيد بواسع رحمته، وأسكنه فسيح جناته.





استقبله في المطار ولي العهد وأمير مكة وابن الفقيد
جثمان الأمير هذلول بن عبدالعزيز يصل إلى جدة
 
واس- جدة:
 
وصل جثمان صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- إلى جدة قادماً من خارج المملكة.
وكان في استقبال الجثمان لدى وصوله إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، والأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، كما كان في استقبال الجثمان ابن الفقيد الأمير سعود بن هذلول بن عبدالعزيز, إضافة إلى عدد من الأمراء.
ورافق الجثمان ابن الفقيد الأمير عبدالعزيز بن هذلول بن عبدالعزيز، والأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز.





ولي العهد رعى الحفل وأكد أهمية تحفيز الشباب لمواصلة العمل والتنافس
شابة أعمال تتفوق في القطاع الخدمي لجائزة الأمير سلمان


واس - جدة:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس أمناء جائزة الأمير سلمان لشباب الأعمال اليوم، حفل تسليم جائزة الأمير سلمان لشباب الأعمال في دورتها الثانية للقطاع التقني والتجاري والصناعي وقطاع القادة وقطاع شابات الأعمال، وذلك في مكتب سموه بوزارة الدفاع بجدة.

وفي بداية الحفل ألقى الأمين العام للجائزة بدر العساكر كلمة، أكد خلالها اهتمام القيادة الرشيدة بالشباب ودعمهم وما يوليه سمو ولي العهد من رعاية لهم، مبيناً أن الدورة القادمة للجائزة ستكون خليجية، تسهم في إذكاء روح التنافس الشريف بين شباب الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي.

عقب ذلك وجه سمو ولي العهد كلمة عبر فيها عن سعادته بالاحتفال بشباب الأعمال والداعمين لهم في هذا الوطن ما يعد حافزاً للشباب لمواصلة العمل والتنافس فيما بينهم والذي يجسد بدوره تعزيز التعاون القائم بين أفراد المجتمع السعودي.

وأبرز سموه ما تنعم به المملكة من أمن واستقرار، مشيراً إلى أن الجميع في المملكة من مسؤولين ورجال أعمال هدفهم الخير لهذه البلاد.

بعد ذلك تفضل سمو ولي العهد بتسليم الجوائز للفائزين حيث فاز في القطاع الخدمي نورة بنت بندر المقيطيب أولاً ومحمد بن عبدالله الشهري ثانياً، وفي القطاع الصناعي فاز عبدالوهاب بن فايز الأحمري أولاً وسالم بن ناصر الخالدي ثانياً، فيما فاز في القطاع التقني عبدالله بن عبدالرحمن الزامل أولاً وحسن محمد الشهري ثانياً، وفاز في القطاع التجاري تركي بن عبدالله اليحيى، وفي القياديين فاز كل من خالد بن سلمان الغثبر أولا ومحمد بن غانم العنزي ثانياً، وفازت آلاء بنت عبدالرحمن حريري أولا في قسم شابات الأعمال وثانيا هدى بنت غالب المطيري، وفي قسم رجال الأعمال البارزين في دعم شباب الأعمال فاز أولاً فهد بن ثنيان الثنيان وثانياً صالح بن علي التركي.

بعد ذلك كرم سمو ولي العهد شركاء الجائزة والداعمين لها.

حضر الحفل الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة مركز الأمير سلمان للشباب وأعضاء مجلس الأمناء واللجنة التنفيذية ولجنة التحكيم ومدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان.




يشارك فيها غواصو القوات البحرية في حالة الأمطار والسيول
وزير الداخلية يعتمد خطة طوارئ الدفاع المدني لموسم الحج

واس - مكة المكرمة:
اعتمد وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز الخطة العامة لتنفيذ أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ لموسم حج هذا العام 1433هـ.

وتضمنت الخطة مواجهة حالات الطوارئ المحتمل وقوعها في منطقة المشاعر المقدسة والعاصمة المقدسة والمدينة المنورة، وحشد جميع الطاقات البشرية والفنية والآلية وتوفيرها لدعم عمليات المواجهة التي تشمل الإنذار وتوجيه المتضررين بإخلاء المناطق الخطرة أو المهددة بالخطر إلى مواقع تجمع آمنة وتوجيه وإرشاد المتضررين من الحجاج لأقرب منطقة آمنة والقيام بعمليات الإنقاذ والإطفاء والإخلاء الطبي وإغاثة المتضررين والإيواء لهم.

كما تضمنت الخطة تحليل المخاطر والاستعداد لمواجهتها ووضع الخطط اللازمة للوقاية منها وتهيئة كل الإمكانات وتنسيق جهود الجهات الحكومية وغير الحكومية المشاركة في أعمال الحج لمواجهة ما قد ينجم من أضرار على حجاج بيت الله الحرام أو المواطنين في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة.

وحددت الخطة مهام الجهات المعنية المشاركة في أعمال الحج ودورها في تنفيذ الخطة مع إدارة الدفاع المدني، وستقوم وزارة الدفاع بمساندة قوات الدفاع المدني وتشغيل مركز الطوارئ التابع للقوات المسلحة بدقم الوبر بمنطقة المشاعر، وذلك ابتداء من يوم 5/ 12/ 1433هـ حتى انتهاء الخطة مع الاستعداد لدعم خطة الإخلاء الطبي بالفرق الطبية والفنية اللازمة وبالتنسيق مع وزارة الصحة، بالإضافة إلى المشاركة بتفصيل كيماوي بكامل معداته الفنية وتجهيزاته الآلية للمشاركة مع قوات الدفاع المدني في عمليات الرصد والتطهير الميداني, حيث يبدأ العمل اعتبارا من 1/ 12/ 1433 هـ.

وتشارك فرقة من الغواصين بكامل التجهيزات من القوات البحرية بوزارة الدفاع للإسهام في عمليات البحث والإنقاذ في حالة الأمطار والسيول.

وتناولت الخطة العامة لتنفيذ أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ لموسم حج هذا العام دور وزارة الداخلية في حفظ الأمن بصورة عامة وتسهيل الحركة أمام آليات الدفاع المدني لمباشرة الحوادث والمشاركة في إخلاء الحجاج من المناطق المتضررة وفك الاختناقات المرورية, وقيام الإدارات التابعة لوزارة الداخلية بدورها الكامل في تنفيذ هذه الخطة.

كما تناولت دور وزارة الشؤون البلدية والقروية في تنفيذ خطة هذا العام من توفير المعدات والآليات اللازمة لإزالة المخلفات من مواقع الحدث والعمل على صيانة الإنفاق بشكل عام والتأكد من جاهزية العمل بها والقيام بأعمال النظافة وتنظيف مجاري السيول، فيما تقوم رئاسة الحرس الوطني بالاستعداد لمساندة قوات الدفاع المدني والتهيؤ لدعم خطة الإخلاء الطبي بالفرق الطبية والفنية بالتنسيق مع وزارة الصحة.

واستعرض الخطة دور هيئة الهلال الأحمر السعودي من نقل الإصابات وتوفير سيارات الإسعاف المجهزة بالكامل، وكذلك دور وزارة الحج ومؤسسات الطوافة بالتعاون مع قوات الدفاع المدني في توعية الحجاج بخطط السلامة في حالة الحوادث، لا قدر الله.

وأبرزت الخطة دور وزارة الصحة في تجهيز المستشفيات والمراكز الطبية لاستقبال المصابين والمرضى واعتماد خطة الإخلاء الطبي ووضع الخطط التفصيلية لعمليات الإخلاء والإيواء واتخاذ الترتيبات لمواجهة حدوث الأوبئة والأمراض الفتاكة بين الحجاج والسيطرة عليها واحتوائها والمحافظة على الوضع الصحي، كما تضمنت الخطة دور وزارة المياه والكهرباء في توفير المياه في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والكشف الدوري على خزانات المياه بمنطقة المشاعر وعمل الصيانة اللازمة لها وتزويد معسكرات الإيواء بالتيار الكهربائي والعمل على اتخاذ الإجراءات لمواجهة أي حالة طوارئ تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي بمنطقة المشاعر المقدسة.

وشملت الخطة كذلك دور وزارة التجارة والصناعة في توفير المواد التموينية بالأسواق في حالة الطوارئ والعمل على سحب المواد الغذائية المنتهية صلاحيتها، كما تضمنت دور وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في توفير وسائل السلامة في المساجد ومخارج الطوارئ، وحث الأئمة وخطباء المساجد على توعية الحجاج بأمور السلامة والوقاية من الأخطار وتهيئة المساجد لاستخدامها كنقاط تجمع وإيواء في الحالات الطارئة، لا قدر الله.





سمو امير المدينة يعزي ذوي رئيس مركز "صفينه المهد" .. وشيخ "الرقبان"


09-29-2012 04:31 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

بعث صاحب السمو الملكي الأمير / عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة برقية عزاء ومواساة لرئيس مركز صفينه بمحافظة المهد / عائض بن مسعود المطيري وأبن أخيه رجاء سائر المطيري في وفاة رجل الأعمال / سائر مسعود المطيري رحمه الله تعالى .

كما بعث سمو أمير المنطقة برقية عزاء مماثلة للعقيد / سامي بن منيف المطيري في وفاة والده الشيخ / منيف بن خليوي المطيري شيخ الرقبان من العضيلات من مطير رحمه الله تعالى .

وقد عبر سمو أمير المنطقة عن خالص عزائه وصادق مواساته لأسر المتوفين وذويهم سائلاً الباري عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته وغفرانه وأن يلهم أهل العزاء الصبر والسلوان .




وزير التربية يناقش إمكانية إدخال التقنية في مدارس تحفيظ القرآن


أكد وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد أن مدارس تحفيظ القرآن الكريم تحظى باهتمام بالغ من خادم الحرمين الشريفين, وقال كثيراً ما كان خادم الحرمين الشريفين يوصينى في كل مناسبة بالاهتمام بهذه المدارس وبطلابها وطالباتها. جاء ذلك خلال زيارة الوزير لمدرسة الإمام ورش المتوسطة لتحفيظ القرآن الكريم أمس ضمن الجولة التي قام بها لتدشين عدد من المشروعات التعليمية في منطقة المدينة المنورة، وقد ناقش الوزير خلال الزيارة إمكانية إدخال التقنية في مدارس التحفيظ بحيث تصبح بيئة جاذبة ومحفزة للطلاب مؤكدا أن مدارس التحفيظ هي الانطلاقة إلى جميع العلوم والمعارف، ملمحاً إلى أن المبدعين في مختلف العلوم والمعارف في عالمنا العربي والإسلامي هم في الغالب من خريجي مدارس التحفيظ. وأشار إلى أن الهدف الرئيس من تأسيس «دار القلم» أو معهد الخط العربي، الذي وضع حجر أساسه، هو المحافظة على أصالة الخط العربي وحمايته من الاندثار في ظل هذه الثورة التقنية التي يشهدها العالم والمحافظة كذلك على خطاطي المصحف وذلك لتنشئة جيل جديد من الطلاب من حفظة كتاب الله و أصحاب المواهب في الخط ليتدربوا على أيدي الجيل القديم من خطاطي المصحف الشريف ليكونوا امتدادا لسابقيهم بنيلهم هذا الشرف العظيم.




وفد من جمعية الهلال الأحمر الليبي يزور الجامعة الإسلامية

٢٠١٢/٩/٣٠ @ ٥:٠٢ م

زار وفد من المتطوعين من جمعية الهلال الأحمر الليبي صباح أمس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وكان في استقبالهم وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور إبراهيم بن علي العبيد الذي رحب بالوفد الليبي ونقل لهم تحيات مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا،وقد قام بشرح تفصيلي عن الجامعة الإسلامية منذ تأسيسها عام 1381هـ، مبينا أنها جامعة عالمية تظم أكثر من 167 جنسية من كل أنحاء العالم، مضيفاً حرص الجامعة على جميع المنتسبين لها .

وفي ختام الزيارة قام الدكتور العبيد بإهداء الوفد هدايا تذكارية تحوي أهم إصدارات الجامعة وكتيبات تعريفية بالجامعة وأقسامها .

يذكر أن الوفد الليبي تستضيفه جمعية الهلال الأحمر السعودي بناءً على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس جمعية الهلال الأحمر السعودي، وتهدف هذه الزيارة إلى تبادل الخبرات بين الجانبيين ،والاطلاع على مناشط المملكة العربية السعودية التطوعية .





وزير النقل: افتتاح محطة قطار الحرمين بالمدينة المنورة العام المقبل

٢٠١٢/١٠/١


أكد وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور جبارة الصريصري أن أعداد العمالة والمعدات الموجودة لتنفيذ مشروع محطة قطار الحرمين في المدينة المنورة، كافية في الوقت الحالي، مؤكدا أن العمل في المحطة يسير بشكل جيد، وأن افتتاح محطة القطار سيكون خلال العام الميلادي المقبل (2013م). جاء ذلك خلال تفقده صباح أمس مشروع محطة قطار الحرمين في المدينة المنورة، حيث انطلقت جولته منها لتفقد مسار الخط الحديدي من المدينة المنورة، وحتى محطة القطار في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في محافظة رابغ، ومنها إلى المحطة الرئيسة الثالثة للقطار في مدينة جدة. وأوضح الصريصري خلال وقوفه على المشروع أن العمل في المحطة يسير بشكل جيد، نافياً في الوقت ذاته أي تأخير في إنجاز مراحل المشروع. وعن مشروع طريق الهجرة السريع الرابط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، الذي تعطل أخيرا بسبب أعمال إنشائية غير مكتملة في مدخل المدينة المنورة، أفاد الصريصري أنه تم تشكيل لجنة فنية ستقوم خلال الأيام القليلة المقبلة بجولة للمشروع، مؤكداً أن الوزارة ستتخذ الإجراءات اللازمة بعد صدور تقرير تلك اللجنة المشكلة.




«بلدي المدينة» يستعرض 538 مشروعاً ويؤكد على إعادة «هندسة المعاملات»

٢٠١٢/١٠/١


أبدى المجلس البلدي في المدينة المنور عن اعتزازه وفخره بتدشين خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، لأكبر توسعة تاريخية للمسجد النبوي الشريف، مما يعكس مدى اهتمامه بتوفير سبل الراحة والطمأنينة للحجاج والزوار في أداء عباداتهم.
وقال رئيس المجلس الدكتور صلاح الردادي، في جلسة المجلس التاسعة عشرة أمس، إن هذا الإنجاز يعد تتويجاً تاريخياً لمسيرة العطاء الفياض التي يقودها خادم الحرمين الشريفين.
إلى ذلك قدم المهندس حسن الحجيلي من أمانة المنطقة عرضاً خلال الجلسة لمفاهيم مؤشرات الاتصالات الإدارية، ومتابعة وتنظيم المراسلات بين إدارات الأمانة، وكذلك مع الجهات الخارجية.
وأكد المجلس على ترشيد تدفق المعاملات وإعادة هندسة الإجراءات للمعاملات للتخفيف على المواطنين من عناء المراجعات المتكررة للأمانة. كما أوصى الأمانة بتقديم عرض عن إدارة متطلبات المستفيدين، موصياً بترشيح عضوين من المجلس البلدي وهما الدكتور سعيد القحطاني والمهندس أنور الياس، لمشاركة الأمانة والشركة المتعاقدة معها لإعادة هندسة الإجراءات الخاصة بإدارات الأمانة المختلفة وتطويرها.
بعد ذلك اطلع المجلس على العرض المرئي لتقرير ومؤشرات المشروعات الذي قدمه مدير مكتب إدارة المشروعات في الأمانة المهندس عدنان السيد، حيث استعرضت المشروعات في المنطقة وعددها 538 مشروعاً.
وأوصى المجلس بإضافة تاريخ توقيع العقود واستلام المواقع من المقاولين، مع بيان بملخص الإنجاز عن البابين الثالث والرابع لتلك التقارير، وكذلك إتاحة المقارنة الشهرية بين تقرير الشهر الحالي والشهر الذي سبقه مع كامل مدة العقد، وأيضا تشكيل فريق عمل لمراجعة البرنامج وما احتوت عليه التقارير، وتحديد احتياجات المجلس من هذه التقارير لتمكنه من أداء الأعمال المناطة به ومتابعتها مباشرة من خلال التقارير الآلية دون الاعتماد على الطرق التقليدية.




معرض دائم للصناعات الوطنية وحقيبة تدريبية لسد احتياجات المصانع في المدينة المنورة


٢٠١٢/١٠/١


تتجه غرفة المدينة المنورة، ممثلة في اللجنة الصناعية، إلى تعزيز مكانة منطقة المدينة المنورة باحتلالها المرتبة الرابعة في حصيلة الاستثمارات الصناعية في المملكة، من خلال العمل على تكملة المرحلة الأولى والثانية من البنية التحتية للمدينة الصناعية، وتوسعة المدينة الصناعية وفقا لخطاب تم رفعه من الغرفة بهذا الخصوص، بالإضافة إلى إقامة معرض دائم للصناعات الوطنية.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد في مقر الغرفة التجارية أمس برئاسة المهندس فريد الميمني، رئيس اللجنة الصناعية في غرفة المدينة، وتطرق الاجتماع إلى جملة من القضايا ذات العلاقة بتعزيز ودعم الحركة الصناعية في المدينة المنورة من تشجيع وبحث فرص الاستثمار الصناعي، والسعي لتسويق منتجات المدينة المنورة من خلال إقامة معرض دائم للصناعات الوطنية في المدينة عبر تخصيص جناح في مقر الغرفة، وتهيئة المبنى الجديد لاستيعاب الفكرة ومناقشتها ضمن التصورات المبدئية للمبنى، والترتيب لعقد لقاءات موسعة للمسؤولين الصناعيين مع رجال الأعمال في المدينة المنورة؛ لتعزيز التواصل والبحث عن آليات نافذة لخدمة الصناعيين في المدينة المنورة. وأكد الاجتماع أهمية التنسيق مع هيئة المدن الصناعية، ممثلة في المهندس إبراهيم محمد الجابري، مشرف هيئة المدن الصناعية عضو اللجنة الصناعية بشأن إقرار آليات لتعريف رجال الأعمال بالفرص الاستثمارية في المدينة الصناعية من ضمنها الاستفادة من موقع الغرفة التجارية على الإنترنت ومطبوعات الغرفة. وأوصت اللجنة بوضع تصور لحقيبة تدريبية تستوعب احتياجات المصانع التدريبية وفق برنامج يتم إعداده من قبل إحدى الشركات الوطنية المتخصصة، إلى جانب الأخذ بما اقترحته الأمانة العامة للغرفة من وضع خطة تدريبية تراعي احتياجات مصانع المدينة المنورة من قبل إدارة التدريب والتوطين، ويهدف هذا التصور بجانب تدريب العاملين إلى رفع إنتاجية المصانع، وتقليل تكاليف الإنتاج.
وفيما يختص بالبحث عن مصادر تمويل للاستثمارات الصناعية في المدينة المنورة أوضح المهندس فريد الميمني أن اللجنة سترفع إلى رئيس مجلس الإدارة الدكتور محمد فرج الخطراوي، بشأن مخاطبة البنك الإسلامي للتنمية لعقد لقاء حول ذلك، خاصة وأن البنك الإسلامي للتنمية يملك ذراعا لتمويل مشروعات القطاع الخاص، إضافة للخصوصية التي تكتسبها منطقة المدينة المنورة وحاجتها لمزيد من الاستثمارات الصناعية.
كما ناقش الاجتماع تشجيع استثمار الثروات الطبيعية والسعي لتوحيد المقاييس والموازين وفقاً للمعايير العالمية بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية وهيئة المواصفات والمقاييس.




أكثر من 250 ألف حاج يصلون للمدينة المنورة

 
المدينة المنورة – واس :

بلغ عدد الحجاج القادمين للمدينة المنورة عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي ومحطات الاستقبال 26797 حاجاً وبلغ عدد الحجاج المغادرين لها 14137 حاجا .

وأوضح تقرير سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة ليوم أمس السبت أن إجمالي قدوم الحجاج للمدينة المنورة بلغ 252053 حاجاً وإجمالي الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 55929 حاجاً وإجمالي الحجاج المتبقين بالمدينة المنورة 196108 حاجاً .

وينتمي أغلب الحاج الموجودين بطيبة الطيبة إلى الجنسية الاندونيسية بواقع 56472 حاجاً ويليها الجنسية الهندية بواقع 32412 حاجاً ثم الجنسية النيجيرية بواقع 21595 حاجاً .




الاعلان عن توفر وظائف شاغرة بالمنشآت العسكرية بمنطقة المدينة

 
الرياض – الوئام – خالد البرقاوي: 
أعلنت إدارة التشغيل لصيانة المنشآت العسكرية بمنطقة المدينة المنورة عن حاجتها إلى عدداً من التخصصات، وذلك وفقاً للمؤهلات والخبرات المطلوبة لكل وظيفة على “بند التشغيل والصيانة”.وشملت مسميات الوظائف المعلنة من قبل إدارة التشغيل كل من مراقب مخزون، ومشغل حاسب آلي، وأمين صندوق،  ومأمور مستودعات، وأمن صناعي، وسباك، وإداري، وسائق معدات ثقيلة. ودعت إدارة التشغيل كل من يرغب التقدم على هذه الوظائف إرسال السيرة الذاتية على قسم شؤون الموظفين بإدارة التشغيل والصيانة على الفاكس رقم 048410360 ، وذلك لمدة ( 10 ) أيام إعتباراً من تاريخه . رد الرد على الكل إعادة توجيه




طيبة القابضة تساهم في الحد من معضلة الفقر بالمجتمع المدني


٢٠١٢/٩/٣٠ @ ٩:٠٨ م


وقعت مجموعة طيبة القابضة بالمدينة المنورة وغدن للاستشارات وبناء القدرات أمس اتفاقية لدراسة أفضل البرامج والممارسات العالمية الهادفة للحد من معضلة الفقر في المجتمعات، حيث قام بتوقيع الاتفاقية كل من نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب ورئيس لجنة المسؤولية الاجتماعية بمجموعة طيبة القابضة عبدالله بن محمد الزيد، والدكتور سالم بن احمد الديني المشرف العام على “غدن” للاستشارات وبناء القدرات.
وفي كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة أوضح الأستاذ عبدالله الزيد أن مجموعة طيبة القابضة وانطلاقاً من التزاماتها تجاه المجتمع وخاصة الفئات الأقل حظا من أبناء طيبة الطيبة حرصت على المساهمة الفاعلة تجاه هذه القضية المحورية في المجتمع وهي “الفقر” وذلك من خلال حلول قائمة على أسس عملية قوية ومجربة بنجاح تسهم في حل المشكلة استناداً على دراسات وأبحاث واقعية ودقيقة وحلول وممارسات عالمية أثبتت نجاحها في الدول الأخر.
وأكد الزيد بأن تبنى هذه الدراسة هي ضمن برامج المسؤولية الإجتماعية للمجموعة ، وتأتي تماشيا مع خطة التنمية التاسعة للدولة التي تنفذها حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ، وتأمل مجموعة طيبة في أن تخرج هذه الدراسة ببرامج تسهم في بناء قدرات الشرائح المستهدفة في المدينة المنورة، وتحد من التأثير السلبي لظاهرة الفقر لديهم وتزيد من مستوى إنتاجيتهم ، حيث سيتم وضع مخرجات الدراسة تحت تصرف الجهات المسئولة التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية ووزارة التخطيط ووزارة المالية اضافة الى مجلس التنسيق بين الجمعيات الخيرية بالمدينة المنورة الذي يترأسه سمو أمير منطقة المدينة المنورة حفظه الله اضافة الى الجمعيات الخيرية المختصة .
من جانب آخر أوضح الدكتور سالم الديني أن منهجية إعداد الدراسة مبنية على أسس علمية وضمن عدة مراحل ، تبدأ بدراسة أفضل الممارسات التي نفذت في عدد من الدول التي تم تطبيقها ، حيث سيتم عرض مجموعة من البرامج التي تشكل في مجموعها حلولا متكاملة لمشكلة الفقر ، وفي المرحلة التي تليها ستعتمد على مسح عينات مختلفة معظمها من الشباب من فقراء المدينة لرصد طبيعة إحتياجاتها وأسباب تفشي ظاهرة الفقر بينهم وفي المرحلة الأخيرة تتم الموائمة بين البرامج العالمية في دراسة افضل الممارسات وصياغتها بما يتناسب مع طبيعة المجتمع السعودي وحاجته ، بحيث تكون قابلة للتطبيق على ارض الواقع ، بشكل يحقق أهداف المجتمع ويضمن حل مشاكله بما يتلائم مع تطلعاته وطموحاته.
حيث ان الشباب يشكلون عماد المجتمع والفئة التي تعلق بها الآمال كان من الضرورة أن يكون لهم النصيب الأكبر في الانخراط في المجتمع والعمل على الارتقاء به وتحقيق آماله.





المؤشر العقاري في المملكة يشهد صفقات تجاوزت 2 مليار ريال


سجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في مكة المكرمة وجازان والأحساء والجبيل وحفر الباطن وينبع وانخفاضاً في المدينة المنورة والرياض والدمام وبريدة وعرعر والقطيف والخبر والدرعية, فيما تجاوزت قيمة الصفقات 2 مليار ريال وذلك حسب التقرير الأسبوعي الصادر اليوم عن وزارة العدل.ورصد المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى بمكة المكرمة بنسبة 9.75% بقيمة 500 مليون ريال وارتفاعاً في كتابة العدل الأولى بمحافظة الاحساء بنسبة 10.59% بقيمة بلغت 62 مليون ريال, فيما سجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى بجازان ارتفاعاً بقيمة 31 مليون ريال وبنسبة 514.13% , وارتفاعاً بنسبة 51.17% بقيمة بلغت 48 مليون ريال, وارتفع المؤشر كذلك في كتابة عدل ينبع بقيمة 30مليون ريال بنسبة 77.98 وفي كتابة عدل حفر الباطن بقيمة صفقات بلغت 25مليون ريال بنسبة 67.22%.

كما سجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى بالمدينة المنورة انخفاضا بنسبة 66.82% بقيمة بلغت 112مليون ريال وانخفاضاً في كتابة العدل الأولى بالرياض بنسبة 15.64% بقيمة بلغت 806 مليون ريال وانخفاضا في الدمام بنسبة 29.78% بقيمة بلغت 282مليون ريال .

كما انخفض المؤشر العقاري بكتابة عدل القطيف بنسبة 29.33% بقيمة بلغت 29مليون ريال, وانخفاضاً ببريدة بنسبة 87.53% بقيمة بلغت 80 مليون ريال وانخفاضاً في كتابة عدل الخبر بنسبة 23% بقيمة بلغت 78 مليون ريال وانخفاضاً في كتابة عدل عرعر بنسبة 34.74% بقيمة مليون ريال.
وسجل المؤشر العقاري في كتابة عدل الدرعية انخفاضاً بنسبة 98% بقيمة بلغت 19مليون ريال .




الأحمدي لـ“المدينة ”: دور الرعاية لا تقبل مسنين لديهم أبناء.. لكن هناك استثناءات

الإثنين 01/10/2012

كشف مدير دار الرعاية الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة عبدالسلام الأحمدي عن معايير واضحة لقبول المسنين في دور الرعاية التابعة للوزارة وأنه لا يتم قبول أي مسن لديه أبناء لأن قبوله يساعد على عقوق الوالدين مشيرًا إلى أن القبول يقتصر على المسنين الذين ليس لديهم أبناء أو عائل ويكون في ذلك استثناءات.
وقال لـ»المدينة» :إن نظرة المجتمع لدور الرعاية أنها مختصة بالمسنين الذين لديهم أبناء وهذا غير صحيح وأن من يتم قبوله في الدار يكون عادةً غير متزوج أوأنه تزوج ولم ينجب ولا يوجد لديه عائل أو أن يكون لديه أبناء معوقين».
وأكد أن هناك استثناءات لقبول المسنين الذين لديهم أبناء، وأشار إلى أن دار الرعاية الاجتماعية بالمدينة المنورة تقوم بتنظيم رحلات للمسنين خلال اليوم العالمي للمسنين والذي يوافق الثالث من أكتوبر من كل عام والذي يصادفه الأربعاء المقبل وأشار إلى أنه يتم التنسيق لعمل زيارات لطلاب المدارس للدار بالإضافة إلى عمل محاضرات تختص عن بر الوالدين.
وأضاف الأحمدي بأن نشاطات دار الرعاية لا تختص عادةً باليوم العالمي للمسنين وإنما يتم عمل نشاطات خلال عدة أيام تلي اليوم العالمي، وقال أن دور الرعاية تختلف من منطقة إلى أخرى ويكمن الاختلاف في نوعية الفئة المستهدفة وهم المسنون فقد يكون المسنون في بعض المناطق لديهم نشاط وحيوية وقادرون على ممارسة نشاطات معينة في ظل أن يكون هناك مسنين لديهم مشكلات صحية أو نفسية في مناطق أخرى فضلًا عن أن قدراتهم العقلية منخفضة وذلك بسبب أمراض الشيخوخة التي تصيب كبار السن 
وأكد أن هناك حالات فردية لأمراض الشيخوخة مثل الزهايمر ويتم الكشف على المسن من خلال القسم الطبي والذي يتواجد فيه طبيب نفسي حيث يتم تحويل الحالات التي تستدعي إلى مستشفى الصحة النفسية مؤكدًا أنه حاليًا لا يتم قبول أي مسن لديه مشكلات نفسية كما كان في السابق. 
وحول زيارة المسنين وخروجهم من الدار أوضح الأحمدي خلال زيارته لدار الرعاية الاجتماعية بالمدينة أن هناك مسنين في الدار يأتون أقاربهم في المناسبات ويذهبون بهم كزيارات خارجية تمتد إلى أيام وأسابيع عديدة. 
وعن مستوى الخدمات المقدمة بالدار قال علي حامد أحد نزلاء الدار لـ»المدينة» :إن الخدمة المقدمة له في الدار جيدة للغاية مؤكدًا تعاون العاملين في الدار معه كنزيل، وذكر إنه يقيم في الدار منذ سنوات ويخرج مع أقاربه في المناسبات كالأعياد وخلافه مؤكدًا أن هناك مرونة في التعامل مع المسنين بشكل عام في الدار».




الدكتور الطائفي يوجه بتشكيل لجنة نفسية لزيارة أسرة الطفله "تالا"

09-30-2012 01:00 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

وجه مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي إدارة الصحة النفسية و الإجتماعية بالمنطقة بتشكيل لجنة مكونة من إستشاري طب نفسي و أخصائي نفسي و أخصائية إجتماعية و نفسية و ممرضة بإشراف مباشر من سعادة مدير القطاع الصحي بمحافظة ينبع الدكتور عبدالرحمن صعيدي لزيارة أسرة المواطن خالد الشهري والد الطفلة تالا .
و ذلك من أجل تقييم حالتهم النفسية و تقديم الرعاية الطبية و النفسية و الإجتماعية اللازمة لهم في مصابهم الجلل .




مواطنة تطلب من ابنها تسمية حفيدتها على اسم الطفلة الضحية
"نسائي حقوق الإنسان" يُعِدُّ تقريراً مهماً بعد لقائه والدة تالا والجانية

عبد الله الراجحي- عبد الله البرقاوي- سبق – جدة- الرياض:
‏وجَّه رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر العيبان مساعد المشرف على الهيئة بمنطقة مكة المكرمة بنقل تعازيه لذوي الطفلة تالا الشهري، التي قُتلت على يد خادمتها الأربعاء الماضي بمحافظة ينبع، وأكد وقوف الهيئة إلى جانب أسرة "تالا".
وكان وفد نسائي من هيئة حقوق الإنسان قد زار الأم المكلومة الجمعة الماضية، والتقى الخادمة الجانية "كارني"، وأعد تقريراً ضمنه جوانب عدة في غاية من الأهمية.
وفي سياق متصل، تعاطفت مواطنة سعودية مع ضحية الحادث؛ ما دفعها للطلب من ابنها تسمية مولودته الجديدة باسم "تالا".
وقال الشاب سلطان خلف الشمري لـ"سبق" إنه رُزق مولودة قبل يومَيْن، وطلبت والدته منه تسميتها "تالا" تعاطفاً مع أسرة الطفلة التي غدرت بها الخادمة الإندونيسية في ينبع، مؤكداً أن أسرته تأثرت بالجريمة البشعة جداً.




الخادمة كانت تقرأ القرآن وأشارت إلى جريمتها وبجوارها “فنجان قهوة”
شقيقات وجارات تالا يكشفن أسرارًا جديدة عن الحادثة البشعة

09-30-2012 12:38 PM
طيبة اليوم - منى الرفاعي - ينبع :

كشفت شقيقات وجارات تالا ضحية الخادمة الإندونسية أسرارًا جديدة عن حادثة ينبع منها أن الخادمة كانت تصلي وتقرأ القرآن وتسامر الصغار الأمر الذي أصابهن بدهشة وقت مشاهدتهن الحادثة البشعة، وروت شقيقة تالا «لمى» بأن صباح يوم الحادثة لم ألاحظ أي أمر مريب أو يدعو للشك على الخادمة، و خرجنا كعادتنا مطمئنين على شقيقتنا «تالا» ومنزلنا بوجودها، وعند عودتنا للمنزل ظُهر يوم الحادثة .. طرقت والدتي الباب ولكن لم تفتح الخادمة لنا الباب، فذهبنا جهة شُبّاك المطبخ وكسرنا الزجاج، ولكن لم نستطع الدخول لوجود شبك حديدي عليه، استنجدنا بالجيران، ولكن لم يسمعنا أحد ..، فقامت والدتي بالاتصال على الدفاع المدني، و أتوا .. وقاموا بكسر الباب، وعند دخولنا معاهم ... وجدنا الخادمة مُمددة على بطنها على الأرض وبجانبها كوب قهوة، وعلبة ألوان، ومالبثت إلا أن تصرخ وتؤشر بيدها تجاه غرفة نوم والدتي، فذهبت والدتي ركضا لغرفتها، وتفتح بابها وتُفاجأ بشقيقتي « تالا « منحورة.. مُضجّرة بدمائها على السرير .. لحظتها فقدت والدتي وعيها و سقطت على الأرض مغشيا عليها، وتم نقلها على الإسعاف للمركز الطبي. أما شقيقتها الكبرى «يارا» من هول ما جرى لشقيقتها «تالا» غالبها الصمت، فلم تستطع الإدلاء بأي شيء عن هذه الحادثة الشنيعة. 

هَوْل الصدمة 
تقول خالة «تالا» بأن الخادمة لم نلاحظ عليها أي أمر مريب، ولم تكن تعاني من أي مشكلة نفسية منذ تواجدها وحتى فترة ماقبل الحادثة و كان تعاملها حسنا مع بنات أختي وبالأخص مع «تالا» رحمها الله .. فقد كانت تلاعبها وتعتني بها كاعتنائها بابنتها،و شقيقات تالا يعاملونها بكل طِيب ويعتبرونها كأخت لهم، حتى يأخذونها معهن للسوق ويوفرون لها كافة احتياجاتها، وتسافر معهم دائما سواء في الإجازة الصيفية، أو في إجازة آخر الأسبوع، و كانت الخادمة تقرأ القرآن، ومواظبة على الصلاة وحتى هذه اللحظة أنا مصدومة ولم أستوعب ماحدث وما قامت به، فحُسن تعاملها وأخلاقها الطيّبة مع جميع أفراد عائلة»تالا» لم يدع مجالا بالشك فيها أو الخوف منها أو توّقع أي أمر سيئ ممكن يصدر منها. فهي تعمل عند عائلة « تالا» منذ أربع سنوات، ولم يروا منها إلا كل خير. 

كانت خلوقة
أم عبدالله قالت بأن الخادمة كانت خَلُوقة، ولم نسمع أو نرى منها أي تصرف سيئ طيلة تواجدها عندهم، وكانت عائلة « تالا « تعاملها معاملة حسنة ولم يقصّروا عليها بأي شيء، وكانت تستلم مرتبها أول بأول، وتُلبّى كافة احتياجاتها. فـفي يوم الحادثة صُعقنا بما حدث. وصعقت أكثر عندما علمت بأن الخادمة «كارني» التي كانت تحب «تالا» وتعتني بها .. قد غدرت بها وقتلتها بلا رحمة دون أي سبب .وتقول «حنان» وهي جارة والدة «تالا» .عائلة - تالا رحمها الله - يُشهد لها بالطيب وحُسن التعامل عند جميع أهل الحي، و والدة تالا امرأة طيبة، وحنون، كانت تعامل الخادمة بكل حب واحترام، كمعاملتها لبناتها. وبناتها أيضا من خِيرة البنات، فقد كانت لهم بمثابة أختهم، يأخذونها معهم للسوق، وللبحر غالبا. فالخادمة وُفرت لها جميع سُبل الراحة ولاقت كل حب واحترام عند هذه العائلة، و استنكر بشدة جريمتها البشعة .. فأتمنى أن لاتكون الحالة النفسية أو العقلية عُذرًا واهيًا لها وتُرحّل لبلادها بسلام ..





سائق حافلة يفض خلافاً بين الشرطة الجوية والخطوط السعودية تسبب في تعطيل 300 حاجٍ في المدينة

مسؤولون يتقاذفون مهمة فتح البوابة في صالة الحجاج أمس (الشرق)


تسبب خلاف بين الشرطة الجوية في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة، ومسؤولين في الشركة السعودية للخدمات الأرضية، في تعطيل أكثر من 300 حاج هندي ساعة كاملة، قبل إنهاء إجراءات قدومهم، بعد أن قدموا من مدينة لكناو الهندية أمس.
وعلمت «الشرق» أن الحجاج الوافدين ظلوا ينتظرون داخل الحافلة التي أقلتهم بعد نزولهم من الطائرة إلى أرض المطار منذ الساعة الثامنة وحتى التاسعة مساء، بينما كان ضباط في الشرطة الجوية وكبار مناوبي الخطوط السعودية يتقاذفون مسؤولية فتح أبواب صالة الحجاج، إلى أن تدخل سائق الحافلة لفض الخلاف بين الجهتين بمبادرته تحمل المسؤولية كاملة أمام الجهات المختصة لفتح الأبواب.
بدورها، أجرت «الشرق» اتصالا هاتفيا برئيس الشركة السعودية للخدمات الأرضية في المدينة المنورة حسن الحامد، الذي رفض الحديث عن المشكلة، مطالبا في الوقت نفسه بالتوجه بالاستفسارات إلى إدارة العلاقات العامة في الخطوط السعودية.
من جهته، نفى المتحدث الرسمي في الخطوط السعودية عبدالله الأجهر لـ»الشرق» مسؤولية الشركة السعودية للخدمات الأرضية عن فتح أبواب الصالات أمام المسافرين، مؤكدا في سياق حديثه أن من المفترض أن تكون أبواب الصالات مهيأة ومفتوحة لدى وصول أية طائرة لاستقبال المسافرين.
من جهة ثانية، أكد لـ»الشرق» مدير إدارة الشؤون العامة في وزارة الدفاع اللواء إبراهيم المالك، أن مسؤولية فتح أبواب الصالات للمسافرين في أي مطار من اختصاص الهيئة العامة للطيران المدني، ولا تتحمل مسؤوليتها الشرطة الجوية التابعة لوزارة الدفاع.





ظاهرة تتكرر في محيط المسجد النبوي
التكدس والافتراش يعطلان خطط الجهات الحكومية التشغيلية


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

في كل موسم حج ترصد جميع الجهات الحكومية المشاركة في أعمال الحج عددا من الملاحظات التي يسجلها العاملون في الميدان في خدمة ضيوف الرحمن، وذلك بهدف إيجاد الحلول العاجلة لتلافي أوجه القصور أثناء موسم الحج، ولعل من أبرز ما ترصده لجان المراقبة والمتابعة تكدس الحجاج في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة، ومحطات الاستقبال المختلفة، بالإضافة إلى الافتراش في ساحات المسجد النبوي الشريف، حيث يساهم التكدس في محطات الاستقبال والافتراش في ساحات المسجد النبوي في التأثير على عدد من الخطط التشغيلية التي تقرها الجهات الحكومية المشاركة في أعمال الحج.
كما ترصد الجهات الرقابية أثناء موسم الحج غياب التعاون والتنسيق بين جميع الجهات المشاركة في أعمال الحج في تطبيق تدابير ومهام الدفاع المدني، الأمر الذي قاد عددا من الجهات المختصة إلى دراسة عدد من الأبحاث التي قد تساهم في عملية التنسيق والتنظيم بين الجهات المشاركة في أعمال الحج في ما يخص تطبيق مهام الدفاع المدني، وكان من أبرز تلك الأبحاث بحث تعليمي تقدم به مدير إدارة البحوث في المديرية العامة للدفاع المدني العقيد الدكتور عبدالله بن سعيد القحطاني وذلك تحت عنوان «مدى إسهام التنسيق بين أعضاء لجان الوزارات والأجهزة الحكومية في تنفيذ تدابير ومهام الدفاع المدني في الحج»، توصل فيه الباحث إلى أن المستوى العام في التنسيق بين أعضاء الوزارات والأجهزة الحكومية المشاركة في تنفيذ مهام وتدابير الدفاع المدني في الحج متوسطة، وذكر أن أبرز المعوقات التي تعترض عملية التنسيق تتمثل في عدم تناسب صلاحيات المندوب مع طبيعة المهمة الموكلة إليه في حالات الطوارئ.

أكدت وزارة الحج على جميع الجهات والشركات العاملة في خدمة الحجاج على ضرورة إشعار الشركة المكلفة بمهام استقبال الحجاج ببيانات وصولهم المشتملة على: رقم الرحلة، الشركة الناقلة، تاريخ القدوم، وقت القدوم، جنسياتهم وجهة القدوم، وتواجد وسائل النقل التي تم التعاقد معها والتي تم توثيق عقودها لدى الوزارة والمصرحة من وزارة النقل في منافذ دخول الحجاج، وكذلك إشعار شركة تسهيل بالشركة الناقلة، أرقام الحافلات، بيانات السائقين، مع تزويدها بنسخة من أمر التشغيل الخاص بسائقي الحافلة أو المركبة الصادرة من الشركة.
كما أشارت وزارة الحج في ترتيبات أعلنتها في وقت سابق تهدف إلى تنظيم الخدمات الرامية إلى الرقي بالخدمات المقدمة للحجاج، وإيجاد القطاع الخدمي الحقيقي من الشركات أو المؤسسات التي تتحمل المسؤولية الكاملة لخدمة الحجاج خلال فترة تواجدهم في المملكة، وحتى يتم تحقيق الأهداف المنشودة وتلافيا لملاحظات الأعوام الماضية، حيث طالبت بضرورة المتابعة الفعالة والمتوالية مع الوكلاء على مدار الساعة لمعرفة بيانات رحلات القدوم ومواعيد وأعداد وجنسيات المعتمرين القادمين على وجه التحديد؛ وعدم الاعتماد على أية جهة أخرى.
أسورة المعصم
كما ألزمت وزارة الحج شركات الحج بتزويد كل حاج عند وصوله عبر أي منفذ بإسورة معصم توضح اسم الشركة أو المؤسسة وعناوينها وأرقام هواتفها في مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ وفي حالة قدوم الحجاج إلى المنفذ الجوي أو البحري وعدم توفر أية معلومات مسبقة عنهم ستتولى لجان المراقبة والمتابعة اتخاذ الإجراء المناسب مع الحجاج لمعالجة الموقف كالنقل إلى السكن المؤقت للحجاج أو التحويل إلى شركات أو مؤسسات أخرى؛ وفي حالة عدم المغادرة يتم إجراء التنسيق مع شركة الخدمة «تسهيل» قبل 24 ساعة من المغادرة، مع تأكيد الحجوزات وعدم إرسال الحجاج المغادرين بدون مندوب الشركة مما يعرضهم إلى فقدان وقت الرحلة وضياع التذاكر وإرهاقهم وافتراشهم في صالات المغادرة.
وطالبت وزارة الحج بضرورة تواجد الحجاج في صالات مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي قبل مغادرتهم بثلاث ساعات على الأقل، وذلك عند مغادرتهم، مع مراعاة وضع لوحات على مقدمة وجانبي الحافلات توضح وجهتها لصالة المغادرة.
التخطيط لتطوير العمل
في المقابل باشرت جميع الجهات الحكومية والخاصة المشاركة في أعمال الحج في تطبيق الخطط التشغيلية المنظمة للعمل خلال فترة موسم الحج، حيث يأتي ذلك وفق عملية التقويم والتخطيط لتطوير منظومة العمل لكافة الخدمات الإنسانية والاجتماعية والخدمية المقدمة لضيوف الرحمن.
قياس مؤشر الأداء
كما من المقرر أن تطبق جميع الجهات العاملة في الحج هذا العام دراسة المؤشرات لقياس أداء عمليات الاستقبال والمغادرة، تحديداً في الذروة، حيث إن عمليات الاستقبال في أيام 25 - 26 من شهر ذي القعدة و4-5 من شهر ذي الحجة، بالإضافة إلى عمليات المغادرة في يومي 14-15 من شهر ذي الحجة ذروة عمليات القدوم والمغادرة في موسم حج كل عام، وينتج عن ذلك استنفار كافة الجهات ذات العلاقة، حيث يؤثر ذلك على مستوى الخدمات المقدمة للحاج نتيجة لتلك الكثافة، وترتفع وفقاً لذلك احتمالات حصول حوادث على طريق الهجرة (مكة المكرمة، جدة، المدينة المنورة والعكس)، وكذلك ارتفاع ساعات انتظار الحجاج بمراكز الاستقبال وأمام الوحدات السكنية وحالات العودة للسكن مرة أخرى في قرار منع المغادرة بعد الساعة 11 ليلا.
مراقبة نقل الحجاج
في المقابل تباشر الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج أعمالها في المدينة المنورة مع بداية الموسم الأول للحج، وذلك من خلال توظيف الإمكانيات لمتابعة أعمال وإجراءات عمليات نقل الحجاج في المدينة المنورة لضمان سلامة نقل الحجاج، وذلك بعد دراسة أشارت إلى أن تزايد أعداد الحجاج انعكست آثاره على بيئة العمل في قطاع نقل الحجاج، وتمثلت في زيادة الاستثمار في صناعة نقل الحجاج، وزيادة حدة التنافسية بين القطاعات العاملة في هذا المجال.
الافتراش في ساحات المسجد النبوي
في المقابل يعمل فرع وزارة الحج في المدينة المنورة بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية في المدينة المنورة في مراقبة ساحات المسجد النبوي الشريف من خلال فرق ميدانية وذلك للحد من افتراش الحجاج في الساحات، وتوجيههم وتوعيتهم في تسبب الافتراش في التأثير على حركة الحجاج القادمين لزيارة المسجد النبوي الشريف، والتشرف بالسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
رقابة على مدار الساعة
في المقابل أكد لـ«عكاظ» مدير فرع وزارة الحج في المدينة المنورة محمد البجاوي أن هناك فرقا ميدانية تتواجد على مدار الساعة للرقابة على جميع المؤسسات العاملة في خدمة ضيوف الرحمن ومتابعة أعمالها والتأكد من تطبيقها لكافة الأنظمة والتعليمات، وأضاف أن العقوبات سوف تطبق بحق جميع المخالفين، وأضاف أن جميع العاملين في فرع الوزارة يباشرون أعمالهم من الميدان لرصد كافة المخالفات أولا بأول. 




«ساهر» تُخالف الأنظمة.. و«المرور» يتوعّدها

مركبة ''ساهر'' تقف على رصيف أحد الشوارع في المدينة المنورة.
مريم الجهني من المدينة المنوّرة

تعهّد المرور بتطبيق لائحة المخالفات على مركبات ''ساهر'' لدى وقوفها غير النظامي على الأرصفة أو أي مخالفات أخرى، وذلك رداً على رصد ''الاقتصادية'' سيارات ''ساهر'' تقف على الجزر الوسطى للطرق في المدينة المنوّرة.

وأكد العقيد عمر النزاوي، مدير شعبة السلامة والناطق الإعلامي لمرور منطقة المدينة المنوّرة، أنه لا استثناء لمركبات ''ساهر''، فهي كغيرها من المركبات.

وأوضح النزاوي أن مركبات ''ساهر'' لا يحق لها تجاوز الأنظمة والتعليمات، معتبراً وقوفها على الرصيف ''غير نظامي وتترتب عليه غرامة مالية، ويعامل قائدها معاملة قائدي المركبات الأخرى أياً كان نوع المخالفة''.

من جهة ثانية، أكد أن المخالفات التي تم رصدها حتى أمس والتي تتمثل في طمس لوحات المركبات أو طيها أو إزالتها، بلغت 1100 سيارة، مشيراً إلى أن غرامة المخالفة 500 ريال، إضافة إلى احتجاز المركبة لمدة 15 يوماً، وذلك لمَن يتم ضبطها للمرة الأولى، أما التي تضبط للمرة الثانية فيتم حجزها لمدة شهر ورفع أوراق قائد المركبة لهيئة الجزاءات، لافتاً إلى أن المخالفات لم تقتصر على فئة عمرية معينة، بل شملت المراحل العمرية كافة.

في مايلي مزيد من التفاصيل:
أكد العقيد عمر النزاوي مدير شعبة السلامة والناطق الإعلامي لمرور منطقة المدينة المنورة، أنه سيتم تطبيق لائحة المخالفات على مركبات ''ساهر'' لدى وقوفها غير النظامي على الرصيف، مشيراً إلى أنه لا استثناء لمركباتها فهي كغيرها من المركبات.

وبلغ عدد السيارات المحتجزة في المدينة المنورة إثر تلاعب قائديها باللوحات هرباً من مخالفات ''ساهر'' حتى أمس 1100 سيارة، وإجمالي غرامتها 550 ألف ريال.

وكانت كاميرا ''الاقتصادية'' قد رصدت مركبات ''ساهر'' متوقفة في طرقات المدينة المنورة في مواقع تصفها لائحة الأنظمة المرورية في السعودية بـ ''المخالفة''، من بينها الوقوف على الأرصفة وفي الجزر الوسطى للطرق.

وأوضح العقيد النزاوي أن مركبات ''ساهر'' لا يحق لها تجاوز الأنظمة والتعليمات، معتبرا وقوفها على الرصيف ''غير نظامي وتترتب عليه غرامة مالية، ويعامل قائدها معاملة قائدي المركبات الأخرى أياً كان نوع المخالفة''.

من جهة ثانية، أكد أن المخالفات التي تم رصدها حتى أمس والتي تتمثل في طمس لوحات المركبات أو طيها أو إزالتها بلغت 1100 سيارة، مشيراً إلى أن غرامة المخالفة 500 ريال، إضافة إلى احتجاز المركبة لمدة 15 يوما وذلك لمن يتم ضبطها للمرة الأولى، أما التي تضبط للمرة الثانية يتم حجزها لمدة شهر ورفع أوراق قائد المركبة لهيئة الجزاءات، لافتا إلى أن المخالفات لم تقتصر على فئة عمرية معينة بل شملت المراحل العمرية كافة.
 
مركبة تابعة لـ''ساهر'' تتخذ من الجزيرة الوسطى في أحد طرق المدينة موقعا لها.

وأوضح النزاوي أن مرور المدينة بدأ منذ الأول من ذي القعدة تنفيذ حملة توعوية مرحلتها الأولى تمتد حتى 30 ذي الحجة 1433هـ فيما تبدأ الثانية من 1صفر 1434هـ حتى 30 جمادى الآخرة 1434هـ، ويتم خلالها تكثيف التواجد الأمني للحد من المخالفات، والرفع من مستوى السلامة العامة، والتقليل من الحوادث المرورية، وذلك بتكليف ضباط وأفراد إداريين للتركيز على المخالفات التي تؤثر في السلامة العامة وملاحظة قائدي السيارات من صغار السن والمقيمين وحثهم على ربط حزام الأمان وتوجيه السائقين وتوعيتهم بذلك، مع مراعاة السيارات التي تقل بداخلها العوائل وكبار السن وتوجيههم بطريقة لائقة.

وقال إن مخالفات الحملة ليوم السبت الماضي فقط بلغت 47 مخالفة تلاعب باللوحات، فيما بلغت مخالفات عدم حمل رخصة قيادة 52 مخالفة، وعدم تجديد الرخصة 38 مخالفة، ومخالفة تظليل السيارة 69 مخالفة، وعدم ربط حزام الأمان 72 مخالفة، فيما بلغ عدد مخالفات تحميل الركاب 12 مخالفة.




الأب المكلوم يبكي رحيل طفلتيه.. والمصابون في العناية المركزة
ألعاب نارية وراء حريق منزل الأطفال الخمسة


مصلح الحربي، سماح ياسين (المدينة المنورة)

كشفت التحقيقات الأولية في حادث الحريق الذي راحت ضحيته طفلتان وإصابة ثلاثة من أشقائها تتراوح أعمارهم من خمسة أشهر إلى أربع سنوات، عن أن سبب الحريق هو لهو الأطفال بـ(ولاعة) وألعاب نارية داخل غرفتهم الخاصة داخل المنزل، بعد أن تركتهم والدتهم وأغلقت عليهم باب الغرفة.
وقد توفيت البارحة الطفلة الثانية، ويرقد الأطفال الثلاثة في حالة حرجة في العناية المركزة في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، متأثرين بإصاباتهم بحروق من جراء الحريق، اعتصر الألم والد الأطفال، مؤكدا أن أمله في شفاء أبنائه، داعيا الله أن يجيره في مصيبته، مشيرا إلى أنه منذ الحادثة لم يذق طعم النوم. من جانبها، منعت إدارة المستشفى التصوير أو إجراء مقابلات صحفية مع أم الأطفال، نظرا للحالة النفسية التي تمر بها حاليا، خاصة أنها تلازم أبناءها في قسم الحروق. من جهته، روى المقدم بندر الأحمدي الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بالمدينة المنورة تفاصيل الحريق، أنه في تمام الساعة العاشرة والدقيقة الخامسة والعشرين من مساء السبت تلقت غرفة عمليات الدفع المدني بلاغا عن طريق أحد المقيمين بوجود حادث حريق ويرغب في الإسعاف لوجود مصابين بحالة اختناق وعلى الفور تم إبلاغ الهلال الأحمر، كما تم انتقال الضباط المختصين لموقع الحادث حيث اتضح أن الحادث في غرفة نوم أطفال، واقتصر الحريق على جزء من مراتب وفراش الأطفال، وتم إخماده من قبل سكان الشقة، إلا أنه نتجت عنه وفاة طفلة تبلغ من العمر خمسة أشهر وإصابة أشقائها الأربعة الآخرين. وأشار إلى أنه من إجراءات التحقيق تم التوصل إلى أن والدة الأطفال أغلقت عليهم باب الغرفة عليهم وتركتهم بمفردهم في الغرفة التي كان يوجد بها ألعاب نارية وولاعة، حيث عبث الأطفال بها مما أسفر عن نشوب حريق، وامتداد الدخان وحدوث الإصابات والاختناقات. .





مدير تعليم المهد يعتمد فتح ثلاث مدارس جديده "للبنات" بالقطاع

09-30-2012 04:59 PM
طيبة اليوم - المهد :

أصدر مدير التربية والتعليم بمحافظة مهد الذهب الدكتور سعيد بن عليثة الجريسي قراراً بافتتاح 3 مدارس "للبنات" بالمهد . ثانوية في قرية المزرع و"متوسطتين" في المحافظة وقرية أنبوان . 

وقال " الجريسي " يأتي افتتاح هذه المدارس لما تشاهده المحافظة من نمو سكاني . وحاجة المحافظة إلى مدارس تستوعب هذه الأعداد داخل المحافظة والقرى التابعة لها. 

مشيراً إلى أن هذه المدارس انطبقت عليها ضوابط افتتاح المدارس في القرى والهجر بموجب قرار اللجنة العليا لسياسة التعليم في المملكة . 



تذمر من تأخير إصلاح طريق حائل - المدينة المنورة

الصوره رمزيه
09-30-2012 11:47 AMطيبة اليوم - عبدالكريم الفطيمان - المدينة المنورة :

اشتكى مرتادو طريق حائل ـ المدينة المنورة من تأخر الإصلاحات في الطريق عند الكيلو 17، حيث تمت إقامة تحويلة في شهر جمادى الآخرة قسمت الطريق القادم من المدينة المنورة إلى قسمين من خلال حواجز إسمنتية على طول 3 كيلو مترات، وإلى الآن لم يتم إنجازه.

ويقول المواطن عودة سلامة: الطريق مشهور بازدحامه، حيث يستخدم من قبل سكان المدن والقرى التي ترتبط بهذا الطريق، إضافة إلى أنه طريق يؤدي إلى العلا وتبوك حيث الشاحنات الكبيرة تعبر منه، ما يزيد من تعثر حركة السير، ناهيك عن الازدحام الذي يسببه الطريق أثناء بدء الدوام والعودة منه، فلماذا لم ينجز وله الآن ستة أشهر، ويضيف بركة الحجاج أن الطريق يعتبر طريقا دوليا تمر من خلاله الشاحنات القادمة من تركيا والأردن وسورية ومصر، وكذلك المسافرون إلى تلك البلدان وكذلك باصات النقل العام وباصات الطلاب والطالبات، كما أن ضيق الطريق يؤخر مستخدميه ما يؤدي إلى حوادث فإلى متى هذا الإهمال؟.

من جهته أوضح مدير النقل والمواصلات في منطقة حائل بالنيابة المهندس عبدالله الفايز أن المسافة التي يعمل بها المقاول الآن كان من المفترض أن يتم تسليمها بعد عيد الفطر ولم تسلم فتم إعطاء المقاول إنذارا، ونحن على تواصل مع المقاولين حيث يتم الاجتماع بهم شهريا وسيتم الانتهاء من هذه المسافة خلال الأسبوعين المقبلين.




الأم أغلقت عليهم الغرفة فعبث أحدهم بولاعة وسط الألعاب النارية
مصرع رضيعة وإصابة 4 من أشقائها في حريق بالمدينة المنورة

عبير الرجباني- سبق- المدينة المنورة:
لقيت طفلة عمرها 5 أشهر مصرعها وأصيب 4 أطفال في حريق نشب بغرفتهم في شقة ذويهم بالمدينة المنورة.

وكشفت نتائج التحقيق أن والدة الأطفال كانت قد أغلقت عليهم غرفتهم فعبث أحدهم بولاعة وسط الألعاب النارية التي كانت بالغرفة، ما أدى إلى نشوب الحريق الذي تمت السيطرة عليه قبل وصول فرق الدفاع المدني.

أوضح ذلك الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بالمدينة المنورة المقدم بندر الأحمدي وبين أن غرفة عمليات الدفاع المدني في المدينة المنورة كانت قد تلقت بلاغاً يفيد بوجود حريق تمت السيطرة عليه ويحتاج المصابون إلى الإسعاف بسبب حالات اختناق، وعلى الفور تم إبلاغ الهلال الأحمر، كما تم انتقال الضباط المختصين لموقع الحادث، حيث اتضح أن الحادث في غرفة نوم أطفال واقتصر في جزء من مراتب وفرش الأطفال وتم إخماده من قبل سكان الشقة.

وبين الأحمدي أنه نتج عن الحادث وفاة طفلة تبلغ من العمر خمسة أشهر وإصابة أربعة أطفال. كاشفاً أنه اتضح من إجراءات التحقيق أن والدة الأطفال أقفلت باب الغرفة عليهم وتركتهم بمفردهم في الغرفة التي كانت توجد بها ألعاب نارية وولاعة، وقد عبث الأطفال بها ما أدى إلى حدوث الحريق وانتشار الدخان وحدوث الإصابات لهم ووفاة الطفلة قبل علم ذويهم بذلك.




غبار على أجزاء من شرق ووسط المملكة
توقعات بهطول أمطار على شمال غرب وغرب المملكة

 واس:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن الفرصة مهيأة لهطول أمطار على شمال غرب وغرب المملكة (تبوك, الجوف, طريف, القريات وعرعر) تشمل الأجزاء الشمالية لمنطقة المدينة المنورة, في حين تتكون السحب الركامية على مرتفعات جازان وعسير والباحة تمتد حتى مكة المكرمة خاصة الشرقية منها تشمل مرتفعات الطائف.
كما توقعت الرئاسة العامة للأرصاد أن تكون الرؤية غير جيدة بسبب العوالق الترابية على أجزاء من شرق ووسط المملكة خاصة الجنوبية منها ومنطقة مكة المكرمة حتى الساحلية منها, مع زيادة في نسبة الرطوبة على اجزاء من الساحل الغربي خاصة الشمالية منها.
وأوضحت الرئاسة أن حركة الرياح السطحية ستكون على البحر الأحمر جنوبية غربية الى غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف , وحالة البحر من خفيف إلى متوسط الموج, بينما تكون الرياح السطحية على الخليج العربي شرقية الى جنوبية شرقية بسرعة 15 – 35 كم/ساعة, وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر, وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.




إلزام البنوك يصرف مستحقات مستفيدي الضمان والمعوقين من أجهزتها
"الشورى" يوافق على إعداد إستراتيجية وطنية لمشكلة العنف الأسري

واس- الرياض: 
وافق مجلس الشورى على الإسراع في إعداد الإستراتيجية الوطنية للتعامل مع مشكلة العنف الأسري، كما وافق بالأغلبية على ضرورة تنسيق وزارة الشؤون الاجتماعية مع وزارة التربية لافتتاح مدارس خاصة للإعاقة الذهنية وأن تنسق الوزارة مع مؤسسة النقد لإلزام جميع البنوك السعودية بالصرف من أجهزتها للصراف الآلي بهذه البنوك لمستفيدي الضمان الاجتماعي والمعوقين, وصوت المجلس بعدم الموافقة على إيقاع عقوبات رهن أو ارتهان بطاقات إثبات الشخصية.

وفي التفاصيل، وافق مجلس الشورى على ضرورة الإسراع في إعداد الإستراتيجية الوطنية للتعامل مع مشكلة العنف الأسري، الواردة في قرار مجلس الوزراء بتاريخ 3/ 12/ 1429هـ، وأن تنسق وزارة الشؤون الاجتماعية مع الجهات الحكومية لتطبيق برنامج "الوصول الشامل" لتسهيل حركة المعوقين وضمان سلامتهم.

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدها المجلس اليوم برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

وأوضح مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن مجلس الشورى وافق بالأغلبية، بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن ملاحظات أعضاء المجلس وآرائهم تجاه التقريرين السنويين لوزارة الشؤون الاجتماعية للعامين الماليين1431/ 1432هـ 1432/ 1433هـ تلاها رئيس اللجنة الدكتور ثامر بن غشيان، على ضرورة إعداد وزارة الشؤون الاجتماعية لائحة لتنظيم عمل الأسر المنتجة، لإيجاد الفرص الحقيقية لها، لتعليمها المهن والحرف المناسبة، وتسويق منتجاتها، كما وافق بالأغلبية على ضرورة تنسيق وزارة الشؤون الاجتماعية مع وزارة التربية والتعليم لافتتاح مدارس خاصة للإعاقة الذهنية حسب أنواعها تراعي حاجاتهم ومستوى قدراتهم, وأن تنسق الوزارة مع مؤسسة النقد العربي السعودي لإلزام جميع البنوك السعودية بالصرف من أجهزتها للصراف الآلي بهذه البنوك لمستفيدي الضمان الاجتماعي والمعوقين.

كما قرر المجلس الموافقة على دعم وكالة الوزارة للتنمية بالوظائف للقيام بمهامها للانتقال إلى التنمية الشاملة.

تقرير هيئة الاستثمار
وأفاد الدكتور فهاد الحمد أن مجلس الشورى استمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن آراء الأعضاء وملاحظاتهم تجاه التقريرين السنويين للهيئة العامة للاستثمار للعامين الماليين1430/ 1431هـ1431/ 1432هـ، تلاها رئيس اللجنة الأستاذ أسامة قباني وقرر المجلس الموافقة – بالأغلبية - على أهمية مراجعة القائمة السلبية للاستثمار الأجنبي بهدف رفع مساهمة وتوطين المساهمات المحلية, وإعادة دراسة تنظيم الهيئة العامة للاستثمار خصوصاً فيما يتعلق بهيكل الهيئة، وطالب الهيئة العامة للاستثمار بتقديم تقرير عن المشروعات الاستثمارية المرخصة وما تم إنجازه من هذه المشروعات وتحديد دورها في جذب الاستثمارات الخارجية وتوطين الاستثمارات المحلية، وتوفير بيانات عن كافة إيراداتها من مختلف المصادر وتحليل أسس تحصيلها وأوجه صرفها، ووافق المجلس كذلك على إلزام الهيئة العامة للاستثمار بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد والتخطيط حين وضع خططها الخاصة بمجالات الاستثمار.

معهد الإدارة العامة
كما استمع المجلس إلى وجهة نظر الإدارة والموارد البشرية بشأن ملاحظات أعضاء المجلس وآرائهم حول التقرير السنوي لمعهد الإدارة العامة للعام المالي1431/ 1432هـ تلاها رئيس اللجنة الدكتور محمد آل ناجي.

وبين مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس قرر الموافقة على التأكيد على قرار سابق للمجلس يطالب وزارة المالية باعتماد المبالغ المطلوبة لإنشاء فروع رجالية ونسائية لمعهد الإدارة العامة وفقاً للخطة الخمسية.

كما طالب المجلس معهد الإدارة العامة بالتنسيق مع الجامعات لتنفيذ برامج تدريبية في المدن التي لا يوجد للمعهد مقرات فيها.

عقوبات رهن الهوية
واستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية حول مداخلات أعضاء المجلس على تقرير اللجنة بشأن اقتراح عقوبات تطبق بحق من يقوم برهن البطاقات الرسمية لدى محطات الوقود والمحلات التجارية وغيرها، تلاها رئيس اللجنة الدكتور سعود السبيعي.
وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى، أن المجلس صوت بعدم الموافقة على إيقاع عقوبات رهن أو ارتهان بطاقات إثبات الشخصية الصادرة من الجهات الرسمية والمؤسسات العامة والاكتفاء بالعقوبات المقررة بشأن الهوية الوطنية والجوازات ورخصة سير المركبة.

ورأى المجلس التأكيد على ما صدر بالأمر السامي رقم(7/ ب/ 44256) وتاريخ 5/ 9/ 1424هـ والذي ينص على أن هذه الوثائق لا يجوز استعمالها أدوات ضمان لاستيفاء الحق، ولا يجوز الاحتجاج بها لإثبات الحق وأن من وجدت معه فتسترجع منه وتسلم إلى صاحبها ويؤخذ تعهد على الرهن والمرتهن بعدم تكرار ذلك.

صندوق التنمية الزراعية
وأشار إلى أن المجلس استمع خلال الجلسة أيضاً إلى وجهة نظر لجنة الشؤون المالية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لصندوق التنمية الزراعية للعام المالي1431/ 1432هـ تلاها رئيس اللجنة الدكتور سعد مارق، ومن ثم قرر الموافقة على أهمية أن يضمن صندوق التنمية الزراعي تقاريره القادمة معلومات تفصيلية عن ما تم في تطبيق الإستراتيجية، كما أكد على ضرورة أن يفعل صندوق التنمية الزراعي دور الجمعيات التعاونية الزراعية ونشر ثقافة العمل الجماعي بين المزارعين وتشجيع قيام هذه الجمعيات، إضافة إلى الموافقة على تمكين الصندوق من رأسماله كاملاً للاستفادة منه في تحقيق الهدف من رفع رأسمال الصندوق.

تنمية الموارد البشرية
وناقش المجلس تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي 1430 / 1431 هـ الذي ألقاه رئيس اللجنة الدكتور محمد آل ناجي.

وقالت اللجنة في تقريرها إن الصندوق لم يعالج الإشكالية الخاصة بتوزيع فرص التدريب والتوظيف على مناطق المملكة المختلفة حيث تتركز تلك الفرص على مناطق محددة، كما أن العنصر النسائي لم يحظ إلا بنسبة ضئيلة من هذه الفرص، على الرغم من الارتفاع الحاد في نسبة البطالة بين المواطنات، كما رأت اللجنة أنه يجب على الصندوق أن يعطي اهتماماً أكبر لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة باعتبارها إحدى القنوات التي تسهم في إيجاد حل لمشكلة البطالة.

بعد ذلك شرع المجلس في مناقشة التقرير حيث أكد عدد من الأعضاء أن الصندوق هو لتنمية الموارد البشرية وأن لا يكون هدفه استثماري، كما طالب عدد من الأعضاء بإعادة النظر في دور الصندوق الإنمائي في المملكة وإعادة هيكلته، عطفاً على تطورات سوق العمل.

وانتقد عدد من الأعضاء تركيز الصندوق على مناطق معينة في المملكة دون أخرى وغياب عدالة التنمية الشاملة، كما انتقدوا غياب الحلول الفعلية والمنطقية للمعوقات التي تحول دون القيام بمهام الصندوق الفعلية.

وبعد المداولة والاستماع إلى العديد من الآراء وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء في جلسة مقبلة، بإذن الله.




369.928 ألف حاج وصلوا السعودية

الكعبة المشرّفة
الكعبة المشرّفة
جدة (أ.ش.أ)

أعلن مدير عام الجوازات السعودية الفريق سالم بن محمد البليهد اليوم الأحد، أن عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة لأداء فريضة الحج بلغ حتى الآن 369 ألفا و928 حاجا.
وقال البليهد فى تصريح له إن 368.397 ألف حاج وصلوا عن طريق الجو، فيما وصل عن طريق البر 54 حاجا ووصل عن طريق البحر 1477 حاجا.





أمير مكة: اعتماد أساور إلكترونية للحجاج قريباً

 
قال أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل إنه من المنتظر اعتماد مشروع تقني إلكتروني استراتيجي يعتمد على التقنية في أساور خاصة بكل حاج يقصد المشاعر المقدسة ومكة المكرمة وسيكون متعدد المنافع بما سيضمن تحقيق إيجابيات شاملة.

ووصف الفيصل حسب صحيفة "عكاظ"، المشروع أنه كبير وضخم نفذته وزارة الحج وأقر ورفع للمقام السامي لاعتماده ويهدف إلى الارتقاء بالخدمات في الحج.




وزير التجارة يرعى مؤتمر المحاسبة والمراجعة بجامعة الملك سعود

 
الرياض – الوئام خالد البرقاوي:
يرعى معالي وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين الدكتورتوفيق بن فوزان الربيعة المؤتمر السعودي للمحاسبة والمراجعة يوم الثلاثاء المقبل في الساعة الثامنة صباحاً بجامعة الملك سعود، وذلك بتنظيم من قسم المحاسبة بكلية إدارة الأعمال بالجامعة والجمعية السعودية للمحاسبة. 
وبهذه المناسبة قدم المشرف العام على المؤتمر الدكتور يحيى الجبر شكره وتقديره لمعالي الوزير على تشريفه للمؤتمر، وأوضح أن أهداف المؤتمر هو فتح آفاق جديدة للبحث المحاسبي في المملكة و المنطقة والإسهام في دفع عجلة البحث العلمي في حقل المحاسبة والمراجع، وكذلك الارتقاء بمهنة المحاسبة والمراجعة في المملكة ،وتناول عدد من التطورات والقضايا المحاسبية المعاصرة والعوائق التي تواجه توطين الوظائف المحاسبية والمالية، ومعرفة الحلول لمواجهة هذه العوائق ، وتسليط الضوء على عدد من المحاور الهامة لعمل الجهات القائمة على أسواق الأوراق المالية.

وفيما يخض محاور المؤتمر ذكر الدكتور الجبر أنها ستتطرق إلى توطين الوظائف المحاسبية والمالية بين الواقع والمأمول، والمحاسبة وأسواق المال واتجاهاتها المعاصرة، ومعايير المحاسبة الدولية بالإضافة إلى قضايا محاسبية معاصرة.



"الداخلية" تتراجع وتسمح بتمديد إقامات الطلاب حتى سن 25 عاماً

 
كشفت وزارة الداخلية عن عودة العمل بنظام تمديد تجديد الإقامة وعدم نقل الكفالة إلى سن 25 عاماً للطلاب المقيمين على كفالة ذويهم ويدرسون خارج المملكة أو بالجامعات الخاصة.

وقال العقيد بدر المالك المتحدث الرسمي للجوازات إن نظام تمديد تجديد الإقامة وعدم نقل الكفالة إلى سن 25 عاماً للطلاب عاد العمل به، بعدما رفعت المديرية العامة للجوازات إلى وزارة الداخلية مقترحاً بهذا الخصوص، بعد القرار الذي أصدرته وزارة الداخلية القاضي بنقل كفالة أبناء المقيمين ممن بلغت أعمارهم 21 عاماً.

الجدير بالذكر أن قرار الداخلية مس كثيراً من المقيمين ممن يدرس أبناؤهم في الخارج أو في الجامعات الخاصة، كونه يحصرهم بين الخروج النهائي من المملكة أو نقل كفالتهم على الشركات, في وقت لا ترغب فيه الشركات في التكفل بهم وهي لا تستفيد من خدماتهم كموظفين، ما خلق خيارا صعبا حول الانقطاع عن الدراسة نهائياً.

وأضاف العقيد المالك بحسب "الجزيرة أونلاين": "الموضوع انتهى الآن وعاد كما كان, علما أنه ألغي لفترة بسيطة جدا، ورجع الوضع كما كان بتمديد التجديد وتأجيل نقل الكفالة إلى 25 سنة إذا تم إثبات انتسابهم لجهات تعليمية كطلاب".




قال: هذا أقل ما يُقدم له وهو الداعم لنا والمُشجع
الباحث السعودي القثامي يهدي ابتكاره لخادم الحرمين الشريفين


أهدى المبتعث السعودي ممدوح بن سعود القثامي "من أبناء الطائف"، ابتكاره طريقة جديدة لزيادة قوة الأشعة المستخدمة في علاج السرطان باستخدام جزيئات نانو الذهب لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- يحفظه الله- وقال: "هذا أقل ما يُقدم له، كيف وهو الداعم لنا والمُشجع".

والقثامي مبتعثٌ من وزارة التعليم العالي في مرحلة الدكتوراه في تخصص العلاج الإشعاعي في جامعة RMIT بالتعاون مع المعهد البريطاني لأبحاث السرطان في لندن وقسم الهندسة الكيميائية بجامعة ملبورون والهيئة الأسترالية للحماية من الأشعة وسلامة الطاقة النووية.

وجاء إهداء القثامي أثناء استضافته الليلة في برنامج الثامنة مع داود على قناة mbc برفقة والده، واثنين من المتخصصين في مجال الأشعة، بعد أن كانت "سبق" قد انفردت بنشر تفاصيل الابتكار في وقتٍ سابق.

وأكد المخترع القثامي أنه اختار مجال الأشعة بسبب الجانب الإنساني، ولكونه يبقى مع المريض فترة الشهر تقريباً.

وقال: "لقد عملت في أكثر من مستشفى بأستراليا، وأمضيت في العمل على الابتكار سنة ونصف السنة، وسميته "سمارت" أو "الذكي" بعد أن استغرقت شهراً كاملاً مُفكراً في تسميته".

وبيّن القثامي أنه سعى من خلال ابتكاره هو تقديم صورة واضحة عن المجتمع السعودي للمجتمع الغربي تعكس ما لديهم من صورة قد لا تحمل مثل هذه المضامين والإنجازات المُشرفة للمملكة.

وأثمر التحالف بين الطالب السعودي المُبتعث من وزارة التعليم العالي والجامعة التي يدرس بها مرحلة الدكتوراه بأستراليا، عن ابتكار جهاز يبيّن مدى قوة جزيئات النانو في تحفيز جرعات الأشعة العلاجية المستخدمة في علاج السرطان، وأطلق عليه اسم""dosimeter SMART وهو يبيّن مدى تقبل الجسم لامتصاص الأشعة وتوزيعها بشكل ثلاثي الأبعاد.

وأثمر هذا الإنجاز عن قبول البحث الذي نشر في مجلة الجمعية الأمريكية لعلاج الأورام بالأشعة والمعروفة بالمجلة الحمراء "the red journal" والحاصلة على أعلى تصنيف في هذا المجال.

وبيّن الطالب القثامي في بحثه أن إضافة جزيئات نانو الذهب على الأورام السرطانية يحفز قوة الأشعة فيها بنسبة تصل إلى ٢٠٠ ٪ بما معناه تقليص الجرعة التي يتلقاها المريض إلى النصف بما يكفل القضاء على السرطان وتقليص جرعات الأشعة للأنسجة السليمة.

وحظي إنجاز الطالب السعودي باهتمام إعلامي كبير، حيث أُجريت مقابلة صحفية معه نشرها رئيس تحرير الموقع البريطاني الشهير www.medicalphysicsweb.org"" المهتم بآخر ما توصل له العلم من تقنيات علاج السرطان ويبلغ أعضاؤه أكثر من ثلاثين ألف مختص ما بين أطباء ومهندسين وفيزيائيين في مجال علاج الأورام بالأشعة في أنحاء العالم.

ولقي هذا الاكتشاف أصداءً واسعة على مستوى جامعة RMIT بوضع الطالب ضمن قائمة خبراء الجامعة الظاهرين في الإعلام الداخلي والخارجي في الشهر الماضي والترتيب مع الموقع العلمي الأسترالي "The Conversation" لإجراء مقابلة صحفية معه.

وللطالب السعودي إسهامات كثيرة في هذا المجال، منها نشر ثماني أوراق علمية في مجلات عالمية محكمة وأربع في طور النشر بعض منها بمشاركة باحثين من بريطانيا وأمريكا.

ويأمل القثامي بتأسيس مجموعة بحثية تعنى بتطبيقات جزيئات النانو في علاج السرطان بالأشعة التي تتركز الأبحاث فيها حالياً بالمملكة في المجالات الهندسية والصناعية فقط.




بدء تطبيق الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على المركبات

 
بدأت الإدارة العامة للمرور تطبيق الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على المركبات وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية ممثلة في مؤسسة النقد العربي السعودي.

وأوضح مدير الإدارة العامة للمرور اللواء عبدالرحمن المقبل أن العمل بالوثيقة الموحدة تم بعد الانتهاء من ربط شركات التأمين مع مركز المعلومات الوطني آلياً، مشيداً بالجهود الكبيرة التي قدمتها كل من وزارة المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي ومركز المعلومات الوطني من أجل استكمال مواد الوثيقة لتكون واقعاً ملموساً. وأكد المقبل أن الوثيقة الموحدة للتأمين ستكون نقلة كبيرة في التعامل في الخدمات المرورية مبيناً في ذات الوقت أن الفترة القادمة ستشهد مكينة عدد من الخدمات المرورية التي يحتاجها المستفيد وفق أنظمة تقنية مباشرة.

وناشد اللواء المقبل راغبي الحصول في التأمين أهمية مراجعة شروط وثيقة التأمين والتأكد من توافر الشروط اللازمة لحفظ حقوقهم. وتضمن الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي والتي يبلغ حدها الأقصى (خمسة ملايين ريال سعودي) أنه في حال قبلت الشركة طلب المؤمن له (وهو بموجب الوثيقة الشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي أبرم مع الشركة وثيقة التأمين والمبين اسمه في وثيقة التأمين) فإنها تلتزم في حالة حدوث ضرر مغطى بموجب الوثيقة سواء كان ناشئاً عن استعمال المركبة أو توقفها داخل أراضي المملكة العربية السعودية بتعويض الغير نقداً في حدود الأحكام والشروط الواردة في الوثيقة عن جميع المبالغ التي يلزم المؤمن له أو السائق بدفعها له لقاء: الأضرار الجسدية التي تلحق بالغير داخل المركبة أو خارجها. أو الأضرار المادية خارج المركبة.

ووفقاً للوثيقة الموحدة للتأمين فإنه لا يجوز للشركة أن تتمسك تجاه الغير بعدم تسويتها عن التعويض بموجب وثيقة التأمين بسبب ارتكاب المؤمن أو السائق أي مخالفة سواء كانت المخالفة قبل الحادث أو بعده أو بسبب عدم التزامه بما ورد في الوثيقة، مع عدم الإخلال بحق الشركة بالرجوع على المؤمن له أو السائق بعد الدفع للغير بكافة الطرق النظامية إن كان للرجوع ما يبرره.

وتضمن وثيقة التأمين الموحدة انه يحق للشركة الرجوع على المؤمن له أو السائق أو المسؤول عن الحادث لاسترداد ما دفعته للغير في أي من الحالات الآتية:

1- أي مسؤولية أو مصاريف تنشأ أو تترتب عندما تكون المركبة المؤمن عليها:

أ‌- مستعملة على وجه يخالف قيود الاستعمال المحددة في الوثيقة.

ب‌- تحمل ركاباً بما يتجاوز السعة المصرح بها للمركبة وثبت أن حصول الحادث كان بسبب هذا التجاوز.

ج- مستعملة في أي نوع من أنواع السباقات أو في تحديد سرعة الانطلاق أو في اختبار القدرة.

د- بقيادة شخص وهو تحت تأثير المخدرات أو المشروبات الكحولية أو العقاقير الطبية التي لا يسمح طبياً بالقيادة بعد تناولها.

هـ- بقيادة أي شخص لا يقل عمره عن (21) عاماً ما لم يكن هو المؤمن له وما لم يرد اسمه ضمن السائقين المجازين والذين تقل أعمارهم عن (21) سنة في جدول الوثيقة.

و- مسروقة أو مأخوذة غصباً.

ز- بقيادة أي شخص لا يحمل رخصة قيادة أو يحمل تصريحاً يؤهله لقيادة هذه الفئة من المركبات أو بسبب إلغاء رخصة القيادة مؤقتاً أو بصفة دائمة.

ح- مستعملة ضمن المناطق التي لا يسمح عادة للعامة بدخولها مثل المطارات أو الموانىء البحرية ما لم تكن المركبة مستخدمة لأغراض تجارية في النطاق المسموح به.

2- إذا ثبت أن المؤمن له أدلى ببيانات غير صحيحة أو أخفى وقائع جوهرية في نموذج طلب التأمين تؤثر على قبول الشركة تغطية الحظر أو على سعر التأمين أو شروطه.

3- إذا ثبت وقوع الحادث عمداً من جانب المؤمن له أو السائق.

4- عدم إبلاغ المؤمن له الشركة كتابياً خلال عشرة أيام عمل عن أي تغيير جوهري صرح به في نموذج التأمين.

5- هروب المؤمن له أوسائق المركبة من موقع الحادث.

6- إقرار المؤمن له أو السائق بتحمله مسؤولية الحادث دون وجه حق بقصد الإضرار بالشركة.

7- تجاوز المؤمن له أو السائق الإشارة الحمراء.

8- السير بالمركبة عكس تجاه السير.

9- التفحيط.

وتضمن الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي أنه عند إجراءات تسوية المطالبات تلتزم الشركة عند تلقي أي مطالبة بأن تزود مقدمها بإيصال يفيد بتلقي المطالبة، وإعلامه بأي نواقص خلال سبعة أيام من تلقيها، كما تلتزم الشركة بتعيين خبير معاينة أو مقدر خسائر إذا كان ذلك ضرورياً خلال مدة زمنية لا تتجاوز ثلاثة أيام من تاريخ استلام المطالبة، على أن تلتزم الشركة بتسوية مبالغ المطالبات المقررة من الإدارة العامة للمرور أو من شركة نجم لخدمات التأمين أو الجهات المرخص لها بذلك والمغطاة بموجب وثيقة التأمين بكل نزاهة، وعدالة ودون أي مساومة خلال مدة أقصاها خمسة عشر يوماً هجرياً من تاريخ استلام المطالبة مكتملة المستندات.

وفي حال عدم التزام الشركة بتسوية المطالبات خلال الفترة النظامية لأسباب غير منطقية يحق للمستفيد من التغطية الواردة في الوثيقة التقدم بطلب للجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية لإلزام الشركة بتعويضه عن أي تكاليف تحملها نتيجة عدم استخدامه للمركبة (مثل أجرة سيارة بديلة) بسبب تأخر الشركة في تسوية المطالبة.

كما نصت الوثيقة على أن تلتزم الشركة إبلاغ مقدم المطالبة كتابياً بقبول أو رفض المطالبة، وفي حال قبول المطالبة تلتزم الشركة بتوضيح مبلغ التعويض وكيفية التوصل إليه، أما في حال رفض المطالبة تلتزم الشركة بالآتي:

1- تزويد مقدم المطالبة بأسباب الرفض.

2- إبلاغ مقدم المطالبة إمكانية تقديم دعواه إلى لجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية المنصوص عليها في المادة رقم عشرين من نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني للنظر فيها من قبل تلك اللجان.

3- تزويد مقدم المطالبة بنسخة من الوثائق والمستندات المؤيدة لقرار الشركة في حال طلب مقدم المطالبة ذلك من الشركة خطياً.




وزارة الصحة تعلـــن ترقية 1610 موظف وموظفة


الرياض – الوئام – خالد البرقاوي:
أصدرت وزارة الصحة قراراً بترقية 1610 موظف وموظفة للمراتب من الثانية وحتى الخامسة، وأوضح مدير عام شئون الموظفين بوزارة الصحة محمد المويس أنه بناءً على محضر الترقيات بالوزارة المؤيد لترقية (1610) موظف وموظفه للمراتب من الثانية وحتى الخامسة ولإكمالهم المدة الزمنية ولتوفر شروط شغل الوظائف المرقين إليها واستنادا إلى المادة (10) من نظام الخدمة المدنية فقد صدر قرار ترقيتهم ، كما صدر قرار بمنح العلاوة الإضافية لـ ( 1441 ) موظف وموظفة من المترقين وفقاً للمادة (18/ب) والضوابط المنصوص عليها بالفقرة ب من المادة الثالثة من لائحة الحقوق والمزايا المالية 
وأكد على ضرورة مباشرة كل موظف لمهام الوظيفة المرقى إليها بمقرها مباشرة فعلية ومستمرة وفقاً للفقرة (هـ) من المادة الأولى من لائحة الترقيات . اعتباراً من تاريخ صدور القرار 10/11/1433 هـ




«الحج» تعهدت بمكافأة البعثات الملتزمة بأوقات الرمي والتفويج ومعاقبة المخالفين
قاضي: حظر رمي الجمرات على الحجاج النظاميين من ثلاث إلى أربع ساعات يومياً لمنع التزاحم

٢٠١٢/١٠/١


حددت وزارة الحج أوقاتاً يحظر فيها على الحجاج النظاميين رمي الجمار؛ لمنع التزاحم المحتمل مع غيرهم من الحجاج غير النظاميين، وما يمكن أن ينتج عنه من مخاطر على سلامة الحجاج. ويتراوح الحظر بين ثلاث ساعات ونصف الساعة، وأربع ساعات ونصف الساعة يومياً. وألزمت الوزارة مؤسسات الطوافة وبعثات الحج بتنفيذ جدول التفويج لجسر الجمرات ومن ثم للحرم المكي وتوعدت بمعاقبة المخالفين ومكافأة المتميزين. وأوضح وكيل وزارة الحج لشؤون الحج المتحدث الرسمي باسم الوزارة حاتم بن حسن قاضي، لـ “الشرق” أن أوقات الحظر تختلف من يوم لآخر، ففي اليوم العاشر من ذي الحجة يكون الحظر بين السادسة صباحاً إلى العاشرة والنصف صباحاً، وفي اليوم الحادي عشر يكون من الثانية بعد الظهر وحتى الخامسة عصراً، وفي الثاني عشر يكون الحظر من العاشرة والنصف صباحاً إلى الثانية والنصف ظهراً. وأرجع سبب تحديد أوقات الحظر بالرغبة في إبعاد الحجاج عن التزاحم وتوزيع كثافتهم، مؤكداً أن أوقات الحظر هي التي يحرص غالبية الحجاج غير النظاميين على الرمي فيها.
وأكد قاضي على أن وزارة الحج ستكرم المتميزين من البعثات وحملات حجاج الداخل ومجموعات الخدمة الميدانية على الرمي في الأوقات المحددة. وبيّن أنه سيتم تكريم عشر بعثات وخمس عشرة مجموعة ميدانية، مؤكداً أن التكريم يستنهض همم جميع البعثات ومجموعات الخدمة الميدانية للعمل سوياً لتطوير الأداء والخدمات والوصول بهما إلى أعلى المستويات من التميز والرقي. وأفاد قاضي أن المسابقة ترتكز على عدة محاور منها أهمية التقيد بالمواعيد المعتمدة في جداول التفويج لجسر الجمرات، وأهمية عدم الخروج من المخيمات في أوقات الذروة خلال أيام التشريق وبالتحديد يوم الثاني عشر من ذي الحجة، والعمل على بقاء أكبر عدد ممكن من الحجاج في مشعر منى يوم الثالث عشر من ذي الحجة، والعمل على الاستفادة من كل الوسائل المتاحة بما في ذلك قطار المشاعر لعودة الحجاج إلى منازلهم في مكة المكرمة يوم الثاني عشر ثم الذهاب إلى المسجد الحرام. وأشار إلى أنه تم إضافة الالتزام بتفويج الحجاج إلى المسجد الحرام الذي يطبق لأول مرة في حج هذا العام ضمن التقييم الموضوع. وشدد على أن الوزارة ستعاقب مجموعات الخدمة والحملات التي لا تلتزم بأوقات التفويج وأوقات الحظر.



لجنة رسمية تستعين بعلماء لتحريم تخلُّف الحجاج والمعتمرين



استعانت الحملة الوطنية للحج والعمرة في مكة المكرمة بعلماء ورجال دين للمساهمة في القضاء على ظاهرة المتخلفين من الحجاج والمعتمرين، الذين يبقون في مكة بعد انتهاء نسكهم، مبرزةً حزمة من الأضرار والسلبيات التي تترتب على بقاء هؤلاء المخالفين. وعدت الحملة، في بيان وزعته أمس وفقاً لعلماء ومشايخ، بقاء المعتمر أو الحاج بعد انتهاء نسكه مخالفة شرعية ونقضاً للاتفاقيات والعهود التي سمحت بموجبها المملكة له بالقدوم. مؤكدةً تأثر سلوكيات المجتمع بمظاهر كالسرقة والتسول والافتراش على الطرقات والميادين التي تمارسها هذه الفئة، محذرة المواطنين والمقيمين من التعامل مع هذه الفئة المخالفة أو التستر عليها أو مساعدتها في تدبير شؤون حياتها داخل البلد، وضرورة الإبلاغ عنها بشكل فوري.
وأكد وكيل التطوير في كلية الدعوة وأصول الدين في جامعة أم القرى الدكتور صالح الفريح، أن هذه الظاهرة لها دلالات سلبية تنخر في المجتمع، مطالباً بفرض عقوبات قاسية على المخالفين والمتسترين عليهم. وأضاف أن دوافع المخالفين لأنظمة الإقامة هي في الأساس اقتصادية. وقال الداعية والمنسق في جمعية مراكز الأحياء فائز الرويثي: إن بقاء الأجانب من الحجاج بعد الموسم يفضي إلى ظواهر سلبية كثيرة كالتسول والسرقة، مؤكداً أن ملامسة الواقع والدراسات الاستقصائية والميدانية ستوصل المسؤول إلى القضاء على هذه الآفة. وأكد أستاذ التربية الإسلامية والمقارنة في كلية التربية في جامعة أم القرى الدكتور محمود كسناوي، أن هناك تقارير رسمية تؤكد وجود شركات مهمتها المتاجرة بالأطفال للتسول تقوم بتخليص كل ما يتعلق بهم من إجراءات من استخراج الجوازات، وتأمين الحجوزات، بالإضافة إلى توفير حافلات خاصة لاستقبال القادمين، وتوزيع نقاط عملهم، ومناطق التسول بإعاقاتهم وهيئاتهم الجديدة، إضافة إلى تفشي ظاهرة افتراش الكباري والأماكن العامة والحرمين الشريفين، وما يظهر فيها من تشويه للمشهد العام من تكشف عورات النساء أثناء النوم، وانتشار القاذورات التي لا تناسب قدسية المكان.




التأمينات الاجتماعية تتواصل مع عملائها عبر خدمة الإشعارات الإلكترونية

 
الرياض-الوئام:
استحدثت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية نظام الرسائل الإلكترونية للتواصل مع عملائها ، وإلغاء نظام الرسائل البريدية العادية المطبوعة التي يصل عددها إلى 480 ألف رسالة سنوياً ، حرصاً منها على تسهيل وتيسير إجراءاتها وتوفير خدماتها لأصحاب العمل والمشتركين والمستفيدين على مدار الساعة عبر استخدام التقنية الحديثة.

وأوضح مساعد محافظ المؤسسة لتقنية المعلومات أحمد بن محمد العمران في تصري صحفي اليوم أن المؤسسة سعت إلى استحداث وسائل بديلة للتواصل مع أصحاب العمل بشأن الخطابات المطبوعة التي ترسل عبر البريد السعودي ، من خلال إرسال الإشعارات والخطابات الإلكترونية عبر صندوق الإشعارات في حسـاب التأمينـات أون لاين الخاص بالمستخـدم أو عـبر البـريد الإلكتروني ورسائل الجوال.

وبين أن القنوات الإلكترونية تصل إلى عملاء المؤسسة في أي مكان وفي أي وقت من خلال إيصال التنبيهات والإشعارات لهم بصورة فورية بدلاً من انتظار الرسائل البريدية التقليدية مما يحقق سرعة إنجاز المعاملات وعدم ضياعها وسرعة وصول حقوقهم.
وأفاد العمران أن المؤسسة خطت هذه الخطوة لخدمة عملائها حرصاً منها على تيسير أعمالهم والتقليل من الأعباء الإدارية والمالية، مشيراً إلى أن الخدمة تأتي متوازية مع التسهيلات الآلية التي أتاحتها المؤسسة لتقديم خدمات تقنية تتسم بالسهولة والسرعة والأمان ،وتساعد على تحسين وتطوير الإجراءات والتعاملات وتضمن الراحة والسرعة والجودة .




"الزراعة": لولا جهود الوزارة لارتفعت أسعار اللحوم إلى الضعف

 
أكد المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة المهندس جابر بن محمد الشهري أن الوزارة تراقب أسعار اللحوم وتعمل بلا تقصير، قائلاً: "لولا هذا لارتفعت الأسعار إلى ضعف السعر الموجود حالياً بلا مبالغة".

ونفى خلال استضافته مساء أمس ببرنامج "يا هلا" على قناة "روتانا خليجية" أن تكون الدولة هي السبب في غلاء اللحوم، مشيرا إلى أن العالم بأكمله يعاني من ارتفاع أسعارها.

ولفت إلى أن العالم يواجه نقصاً كبيراً في إمدادات الماشية، ولم يعد الاستيراد قادراً على تحقيق الاكتفاء في السعودية.




البداح : واضعو مذكرة التفاهم يجهلون السعودية
اندونيسيا تشترط السماح لعمالتها بالصلاة خمس مرات !

خاص – سبق - الرياض:
أكد سعد البداح، رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام لـ"سبق" أن واضعي مذكرة التفاهم مع اندونيسيا يجهلون طبيعة السعودية, مستغرباً من أن يُطلب من المملكة، مهبط الوحي، أن يُسمح للعامل بأداء الصلاة خمس مرات، وألا يُجبر على أكل أو شرب المحرمات، مبيناً أنه غاب عنهم أن المملكة لا تجيز دخول المحرمات، سواء مشروبات أو مأكولات.

وأضاف البداح أن المواطن السعودي تجاوز حرصه على صلاة العامل إلى تكفله بحج العمالة قبل نهاية عقودهم , مطالباً ا الأندونيسيين بأن تكون بنود الاتفاقية متوافقة مع طبيعة البلدين، وحفظ حقوق كافة الأطراف.




تعميم العقد القياسي على شركات ومكاتب الاستقدام
"العمل" تبدأ في تلقي طلبات استقدام الخادمات من الفلبين غداً


عبير الرجباني- سبق- الرياض:
أعلنت وزارة العمل أنه سيتم تلقي طلبات استقدام العمالة المنزلية من دولة الفلبين بدءاً من غد، مبينة أن التعاقد سيكون وفقاً لبنود العقد القياسي الذي تم الاتفاق عليه، وسيعمم على شركات ومكاتب الاستقدام.

وأوضح نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني أنه تم التوصل إلى اتفاق مع دولة الفلبين على الصيغة النهائية للعقد بين طرفي العلاقة تضمن حقوق الطرفين، ومن ثم تتم بموجبه إعادة إصدار التأشيرات للعمالة المنزلية التي توقفت في 1/ 8/ 1432هـ, مبيناً أن التعاقد سيكون وفقاً لبنود العقد القياسي الذي تم الاتفاق عليه، وسيعمم على شركات ومكاتب الاستقدام ليكون التعاقد على ضوئه.




المسند: نظام البصمة لضبط دوام المعلمين لا يتماشى مع كونهم رمزا وقدوة

 
أوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور إبراهيم المسند أن نظام البصمة المخصص لضبط دوام المعلمين لم يصدر به شيء، ولا يتماشى مع المعلم.

وقال خلال اللقاء الأول لمديري المدارس الحكومية والأهلية لجميع المراحل صباح اليوم بمركز الملك فهد الثقافي: "لا نحتاج إلى إقرار نظام البصمة لضبط الدوام اليومي، لأن المعلم هو القدوة وهو الرمز. كما أنه لم يصدر أي شيء حيال استخدام نظام البصمة في المدارس".

وعاتب المسند مديري المدارس ومعلميها خلال اللقاء على عدم تفعيل أسابيع بداية ونهاية الدراسة وعدم استثمارها كما ينبغي وما يترتب على ذلك من غياب الكثير من الطلاب.




(الخطوط السعودية): وجباتنا خالية من لحم الخنزير


أكد المتحدث الرسمي باسم الخطوط الجوية السعودية عبدالله الأجهر، أن نتيجة فحوص مختبر الجودة والنوعية أظهرت خلو الوجبات المقدمة على رحلات الخطوط السعودية من لحم الخنزير.
وقال الأجهر: «نتائج مختبر الجودة والنوعية أوضحت أنها لحوم أبقار، وليست كما أشيع لحوم خنزير».
وأضاف أن «الشركة السعودية للتموين لها معايير للجودة، وتضع شروطاً في اختيار الوجبات التي تقدمها على متن رحلاتها المحلية والدولية»، منوهاً بأن «السعودية للتموين» تضع ضمن شروطها عند التعاقد مع شركات أجنبية لتموين رحلاتها الدولية شرط الأكل الحلال.
وزاد: «نحن حريصون على أخذ عينات بصفة دورية للتأكد من جودة الأطعمة وخلوها من المحرمات».
يذكر أن قائد طائرة الخطوط السعودية الرحلة SV168 المتجهة من فرانكفورت في ألمانيا إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، في العاشر من سبتمبر الجاري، قال إن «السعودية للتموين» بمحطة الإقلاع «وفّرت بعض الوجبات المصنوعة من لحم الخنزير على متن طائرة الخطوط السعودية».
وشركة السعودية للتموين هي إحدى الشركات التابعة للخطوط الجوية السعودية التي عملت «الخطوط» على تخصيصها في يناير 2008، إذ تم تأسيس الشركة برأس مال قدره 100 مليون ريال، وفي 22 أبريل من 2008 باعت «الخطوط السعودية» 493.8 ألف من أسهم الشركة لشركة التموين الاستراتيجي، تمثل 49 في المئة من رأس مال الشركة.




في تجاوزات بلغت 5 مليارات
شركة اتصالات تلاحق قيادات سابقة باتهامات بالاختلاس


فتحت إحدى شركات الاتصالات في المملكة تحقيقاً مع ثلاثة من قيادييها الكبار السابقين بتهمة الاختلاس والتلاعب في الفواتير وارتكاب جرائم معلوماتية، بتنفيذ أوامر بأسماء موظفين آخرين في الشركة دون علمهم، بلغ مجموع تجاوزاتها خمسة مليارات ريال، وذلك بعد أشهر من قبول استقالاتهم المتسلسلة.
وطالبت الشركة بالتحقيق مع القياديين ومحاكمتهم لدى الجهات القضائية، وهم الرئيس التنفيذي للعمليات الدولية، ورئيس العمليات الاستراتيجية، والرئيس التنفيذي للعمليات الفنية.
وفي أول ردة فعل لأحد القياديين المستقيلين تجاه التهم الموجهة إليه، قال: «نحن ترجلنا من الشركة عبر التقاعد المبكر رغبة منا دون إجبارنا عليها، وذلك بعد تغيير هيكلة الشركة، وإلغاء مسميات رؤساء مباشرين تحت الرئيس التنفيذي، فجرى تقديرنا وتسليمنا الشيك الذهبي».
وحول التجاوزات القانونية وارتكاب الجرائم المعلوماتية، أوضح القيادي أن ذلك يحدث في كثير من الشركات، فبعض الموظفين من باب الثقة يسلم اسم المستخدم الخاص به والرقم السري لزميله في العمل، فيؤسس الآخر أرقاماً بأسماء آخرين، ما يترتب عليه مستحقات مالية لا يسددها، وعند مطالبته بها يفاجأ بالواقع وينفي علمه بهذه الأرقام، فتحقق الشركة بدورها مع اسم المستخدم الذي أصدر هذه الأرقام، ليفاجأ الأخير بالعمليات المنفذة باسمه.




طالبوا " الجهات المعنية بكبح أسعار لحوم الدواجن
مواطنون: كيف نشتري "دجاجة مطبوخة" بـ30 ريالاً؟

شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
 
طالب عددٌ من المواطنين الجهات المعنية في وزارة التجارة وحماية المستهلك ضبط ارتفاع أسعار لحوم الدواجن في السوق السعودي، بعد أن قفزت في الفترة الأخيرة إلى أسعار خيالية ومبالغ فيها؛ فسعر الدجاجة الواحدة - على سبيل المثال - تجاوز 18 ريالاً، في حين كان في حدود 10 إلى 12 ريالاً، على حد وصفهم.
وتساءل عدد منهم عن دور لجنة التموين التي أمر خادم الحرمين الشريفين، بتشكيلها من وزراء المالية، والتجارة والصناعة، والزراعة لمتابعة ارتفاع أسعار الحبوب، التي تسبّبت في ارتفاع أسعار الدواجن.
وقالوا لـ "سبق": "ماذا قدمت اللجنة حتى الآن؟ ولماذا لا نرى لها دوراً في ضبط أسعار الدواجن التي واصلت ارتفاعها؟".
"سبق" قامت بجولة على عددٍ من الأسواق المحلية ومنافذ البيع، وتبين أن أسعار الدواجن ارتفعت بشكلٍ ملحوظٍ في السوق المحلية، خاصة أسعار الدجاج بأحجامها وأنواعها المختلفة المستورد والمحلي والمجمّد؛ حيث قفزت الأسعار إلى أكثر من 40 ريالاً في كرتون الدجاج المجمّد الواحد، فحجم 1000 جرام ارتفع من 110 ريالات إلى 155 ريالاً، و800 جرام من 85 إلى 120 للكرتون الواحد.
وتحدث لـ "سبق" المواطن محمد الصالحي، داخل أحد الأسواق، وقال رداً على سؤال حول تأثير الارتفاع الحاصل في أسعار اللحوم والدواجن على خياراته الغذائية: "المستهلك وضع في أزمة غذائية، فكل شيء حوله ارتفعت أسعاره وظل دخله الشهري ثابتاً كما هو.. فقبل فترة ارتفعت أسعار الخضراوات والفواكه، والآن ارتفعت أسعار الدجاج بعد اللحوم الحمراء، حتى أسعار الدجاج المطبوخ في المطاعم ارتفعت إلى أكثر من 30 ريالاً، فكيف نشتريها بهذا السعر، وهل ستكون حينئذٍ في متناول الجميع؟".
وتساءل الصالحي عن دور وزارة التجارة، وحماية المستهلك في حماية المواطن، وقال: "لماذا يترك الأمر بهذه الفوضى؟!".
وتخوف المواطن خالد الغامدي من الزيادات التي طرأت على أسعار الدجاج، وما سيتبعها من تكلفة يتحمّلها الفرد المواطن، مؤكداً أن توالي الارتفاع كان قد بدأ من شهر رمضان الماضي، ولم يتحرّك أحد من الجهات المعنية في توفير بدائل وخيارات للمستهلك تضبط جشع التجار.
ويقول الغامدي:" لم تكن هناك أسباب مقنعة لهذا الارتفاع، فالاستيراد مستمر من أكثر من دولة والإنتاج المحلي يصدر لدول الخليج القريبة".
ويرى المواطن شامان الرويلي، أن السبب المباشر في حدوث الأزمة الحالية في لحوم الدواجن، هم بعض التجار الذين يتلاعبون بالأسعار من أجل الكسب السريع، ويحاولون رمي أسبابها على الدول الموردة وعلى زيادة أسعار الأعلاف.
ويقول الرويلي:" ما يقولونه التجار هو كذب.. والمواطن يعتمد بشكل كبير على الدجاج في غذائه اليومي، والأسباب التي ساقها التجار غير مبررة في السوق السعودي، لأن الشركات العالمية تخاف من التنافس، لذا لا تستطيع رفع أسعارها وإلا خرجت من المنافسة فتحرص على السوق المحلية".
ويطالب الرويلي من اللجنة المكونة بأمر الملك أن تباشر مهامها وتوجّه بقوة الجهات المسئولة لكي تكبح الأسعار. مؤكداً حرص الملك - حفظه الله - على شئون المواطنين وأحوالهم المعيشية لأن هناك الكثير من السلع الاستهلاكية التي ارتفعت أسعارها وتحتاج إلى إعادة تقييم فوري – على حد وصفه -.
أما المواطن عبد العزيز الحميضي، فيقول لـ "سبق":" لا بد أن يكون لنا كمواطنين موقف مما يحصل في سوق اللحوم فلا يجوز أن ترفع الأسعار "على كيف" التاجر أو الموزع، لا بد أن نقاطع أكل الدجاج لمدة أسبوعين لكي تعود الأسعار لوضعها الطبيعي، نحن كمواطنين نعاني جشع مختلف الشركات ولا أحد يهتم بمصالحنا". وفي السياق ذاته، أكد لـ "سبق" البائع خليل محمد أن السوق يعاني حالياً، والسبب ضعف توريد التجار والموزعين للدجاج المجمّد. وقال: "التوزيع الحالي في السوق يعاني نقصاً متقطعاً على فترات مدروسة، وليس كالسابق، خاصة أن الأحجام الصغيرة لم تعد متوافرة، والمتاح الأوزان الكبيرة من 1100 جرام فما فوق"، ويؤكد أن أصحاب مزارع الدجاج المحليين يشاركون الموزعين في تقليل المعروض رغبة منهم في رفع أسعاره أكثر وأكثر بحجة ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن في العالم.
من جانبه، ذكر رئيس لجنة الدواجن بغرفة الرياض إبراهيم الثنيان، أن الارتفاع غير المسبوق لأسعار الحبوب وأعلاف الدواجن العالمية بنسبة 30 إلى 35 % بسبب الجفاف في أميركا، أدى إلى ارتفاع أسعار المنتج المستورد.
وكان وزير الزراعة د. فهد بالغنيم قد ذكر في تصريحات صحافية أخيراً: "أن أسعار الدواجن لن تنخفض قبل أن يزيد الإنتاج المحلي خلال خمس سنوات من الآن".. مطالباً بضرورة تحسين كفاءة مشاريع الدواجن، لافتاً إلى وجود مشكلة تواجه إنتاج الدواجن المحلية تتمثل في زيادة أسعار الأعلاف.
من جهتهم، طالب عددٌ من أصحاب محال مستوردي الدجاج فتح المجال لزيادة الكميات المستوردة من دول جديدة في ظل انخفاض الإنتاج المحلي، ومعاناة بعض الدول الموردة من الجفاف والأعاصير واستخدام الأعلاف في إنتاج الطاقة الخضراء.
تجدر الإشارة إلى أن عدداً من منتجي الدواجن كانوا قد أطلقوا أخيراً عدداً من التصريحات الإعلامية حذّروا فيها من ارتفاعٍ متوقعٍ وكبيرٍ لأسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة، بحجة زيادة أسعار الأعلاف، مطالبين الدولة بزيادة دعم الأعلاف.
وتشير الأرقام إلى أن المملكة تستورد نحو 60 % من استهلاكها من الدجاج، في حين يتم إنتاج 40 % محلياً، ويبلغ استهلاك السعودي السنوي 47 كيلو جرام دواجن، وهي نسبة بحسب خبراء اقتصاديين لا تكفي لتغطية الطلب المتزايد على اللحوم البيضاء بعد ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في السوق السعودي.




نفت ارتباط التجاوزات بفواتير العملاء أو أن مرتكبيها من التنفيذيين 
الاتصالات السعودية: مخالفات الموظفين تتعلق بتأسيس هواتف أثير
 
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 
كشفت "الاتصالات السعودية" اليوم تفاصيل إحالتها لعدد من موظفيها للجهات الأمنية تمهيداً لمحاكمتهم شرعاً لارتكابهم مخالفات واختلاسات، وهي المعلومات التي انفردت "سبق" بنشرها قبل يومين.
وقالت الاتصالات في بيان صحفي اليوم: إن المخالفات التي ضُبطت تتعلق بتأسيس هواتف أثير، نافية أن تكون المخالفات تتعلق بفواتير العملاء أو أن مرتكبيها من التنفيذيين الحاليين أو السابقين.
وفيما يلي نص بيان الاتصالات السعودية:
إشارة إلى ما يتم تداوله من معلومات غير دقيقة عبر بعض المواقع الإخبارية وشبكات التواصل الاجتماعي، تود الاتصالات السعودية الإيضاح أنه ومن ضمن الإجراءات التي تقوم بها وبشكل دوري من مراجعات لأساليب وإجراءات عملياتها، تم اكتشاف مخالفات من قبل بعض الموظفين من منفذي الخدمات تتعلق بتجاوزات غير نظامية أثناء تأسيس هواتف أثير، (الهاتف الثابت اللاسلكي ويستخدم لخدمة المناطق التي لا يوجد بها شبكة أرضية)، حيث تم التعامل معهم بالطرق النظامية المتبعة داخل المجموعة، وإحالة الموظفين أصحاب العلاقة إلى الجهات الأمنية بعد استكمال التحقيقات لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
وتؤكد الاتصالات السعودية أن ما رصد من مخالفات لا يتعلق مطلقاً مع ما أشيع بخصوص المساس بفواتير عملائها، ومعلومات أخرى تضمنتها بعض الأخبار التي تم تناقلها، كما أن ما أثير حول ربط ذلك ببعض التنفيذيين المستقيلين أو الحاليين، غير صحيح على الإطلاق.
من جهتها، تؤكد "سبق" أنها لم تُشر في تقريرها السابق إلى أن المخالفات والاختلاسات تتعلق بفواتير العملاء، حيث إن المقصود في التقرير كان فواتير الهواتف التي استُخرجت بطريقة مخالفة. كما أنها لم تُشر في تقريرها إلى علاقة استقالات التنفيذيين في الشركة بقضايا الاختلاسات، أو تربط بينهما.




نصف مليون ريال عقوبة التشهير في تويتر وفيس بوك بالسعودية


كشف وكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية في المملكة العربية السعودية عن أن غرامات القذف والتشهير تصل إلى 500 ألف ريال، وأضاف أن الإعلام الجديد والفيس بوك وتويتر تطبق عليه العقوبة مثله مثل الصحف والمواقع الإلكترونية، وذكر أن الوزارة أصدرت أكثر من 250 ترخيصا للصحف الإلكترونية، وقال الهزاع: إن وزارة الثقافة والإعلام لا تفرق بين الرجل والمرأة في العمل الصحفي والكفاءة هي المعيار في إثبات القدرة.
وقال في تصريح لصحيفة عكاظ، أن (الفيس بوك) و(تويتر) لن يكونا ساحة للانتقاص من أحد بغير وجه حق، مبينا أن نظام المطبوعات والنشر يسري على النشر الإلكتروني، مضيفا أن الشخص لا يستطيع أن يتخذ صفحة على الفيس بوك وتويتر ويسيء للآخرين، كون أنه لديه صفحة، مشددا على أنه متى ما جاء مشتكٍ يحمل أدلة ويعرضها لوزارة الثقافة والإعلام ستعامل كأي رسالة بثت في أي من الصحف الإلكترونية أو في منتدى أو مدونة أو فيس بوك أو تويتر، وسيطبق عليه النظام، ويشمل النشر الإلكتروني كاملا، ولم يستثن أي موقع للتواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية والمدونات.





مدير النشر بـ"رعاية الشباب": فيديو الراقصة قديم ومفبرك

 
شدد مدير الإعلام والنشر في الرئاسة العامة لرعاية الشباب سليمان النافع على عدم صحة الفيديو الذي بثه برنامج "أكشن يا دوري" أمس السبت والذي ظهر خلاله أحد لاعبي المنتخب السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة وهو يتحدث عن مقطع ظهرت خلاله راقصة قائلا إنه من معسكر الأخضر بتونس قبل دورة الألعاب البارأولمبية 2012.

وقال النافع عبر تغريدات متتالية بصفحته في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن هذه اللقطة التي ظهرت هي في عشاء دعي له أفراد بعثة المنتخب السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة في تونس عام 2008م، مضيفاً "حينها قام الإداري المرافق للمنتخب بالطلب من منظمي هذه الدعوة استبعاد هذه الفقرة وتم تلبية رغبة البعثة السعودية".

وتابع: "من اللافت للنظر بث هذه الصور وعرض هذه الحادثة التي تم علاجها في حينه بعد مضي أربع سنوات على حدوثها، كما من اللافت أيضاً قيام أحد البرامج بإظهار جزءٍ من حديث أمين عام الاتحاد السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة الذي يتناسب مع رؤية البرنامج".

وأنهى الفالح تغريداته بالقول إن الرئاسة العامة لرعاية الشباب والقطاعات التابعة لها والأجهزة المرتبطة بها تعمل وفق تعاليم الشريعة الإسلامية السمحة وعلى ما تربى عليه أبناء هذا الوطن الغالي من عادات كريمة، مؤكداً أن الاتحاد السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة سيصدر غداً بياناً تفصيلياً حول هذا الأمر يتضمن إيضاحاً عن أسباب استبعاد اللاعبين الفيفي والبيشي من المنتخب.




مواطن يقاضي 4 صحف نشرت صورة ابنة أخيه باعتبارها الطفلة "تالا"

رفع مواطن دعوى قضائية ضد 4 صحف محلية ومواقع إلكترونية نشرت صور ابنة أخيه وخادمتهم على أنهما الطفلة المغدورة تالا والخادمة التي ارتكبت الجريمة البشعة بذبحها قبل عدة أيام بمحافظة ينبع.

وقال المواطن محمد الشهري إنه تفاجأ وأسرته وأقاربهم بنشر صورة ابنة أخيه رسيل طلال الشهري البالغة من العمر خمسة أعوام مع خادمة شقيقه ما أصابهم بصدمة، خاصة خالها، حيث لم يكن يعلم عن واقعة ينبع وتفاجأ بصور ابنة شقيقته وخادمتها.

وأوضح الشهري أنه تقدم بشكوى قضائية لوزارة الإعلام ضد 4 صحف محلية ومواقع إلكترونية لنشرهم صورة ابنتهم وخادمتهم دون التثبت منها، مشيراً إلى أن من حقهم الاحتفاظ بالحق القانوني ومطالبة الصحف بنشر اعتذار وعدم النشر لصورة ابنتهم والخادمة مستقبلاً.

وأضاف بحسب "الجزيرة أونلاين" أنه من حق الخادمة أيضاً أن تلاحقهم قانونياً، حيث إنها أصيبت بصدمة من نشر صورها دون وجه حق.

ولفت الشهري إلى أنهم لا يعلمون من وقف خلف تمرير صور ابنتهم وخادمتهم لمواقع التواصل الاجتماعي والصحف، مطالباً الجميع بأن يتقوا الله فيما يتناقلونه لما له من آثار سلبية على الجميع خاصة أسرة تالا.




طالبوا بوقف الاستقدام.. وإنشاء حضانات الأطفال
كتاب ومحللون: مأساة "تالا" كشفت عوراتنا الاجتماعية بـ"خادمة وسائق"


أيمن حسن – سبق:
يرى كتاب ومحللون سعوديون أن "مأساة مقتل الطفلة "تالا" تكشف عوراتنا الاجتماعية التي تكشفت كثيراً بوجود الخادمة والسائق"، مطالبين بوقف الاستقدام، والتخلص من كذبة كبرى اسمها "الخادمة ضرورية"، وطالب آخرون بإنشاء الكثير من حضانات لرعاية الأطفال، والسماح للسعوديات بالعمل في المنازل.

وتحت عنوان "موسى الخادمات على الحناجر" في صحيفة "عكاظ"، يؤكد الكاتب الصحفي عبده خال أنها "حادثة دامية، بشعة، وتخيل حدوثها يصيب المرء بالهلع، وإن قادك الخيال إلى أن أحد فلذات كبدك تعرض لهذه المجزرة، فستفقد صواًبك حتما"، ويضيف خال: "مع ظهور الجرائم هنا وهناك لم تتنبه الجهات المعنية بالجانب السلوكي والنفسي لتلك العمالة، وكان يجب أن تخضع العمالة لفحص نفسي قبل وصولها إلى البلاد.. وكان أيضاً هناك حلول لهذه العمالة من خلال إيجاد شركات تقدم الخدمة المنزلية بالساعة؛ لكي لا يحدث لعاملة تفرد داخل البيت مع الأطفال. وكان هناك حل آخر وهو عمل المرأة السعودية المحتاجة للعمل.. وكان هناك حل ثالث ممثل في إحلال من يرغب من مواليد البلد في المهن المنزلية بعد تعديل وضعهم النظامي ومنحهم الجنسية أو الإقامة الدائمة، كونهم ولدوا ونشأوا بيننا (أي إنهم من نفس النسيج الاجتماعي العارف بالنمط السلوكي الذي نعيشه).. وثمة نقطة أخرى صاحبت مقتل الطفلة تالا، وهي المناداة بتوفير حضانات للأطفال الذين تعمل أمهاتهم، وهو الحل الذي يمكنه خلق اطمئنان لدى النساء العاملات اللاتي يتركن أطفالهن بين أيدي الخادمات لساعات طويلة، وهو مشروع لن يكون مكلفاً، إذا قورن بالأضرار التي يتعرض لها جيل المستقبل على أيدي الخادمات".


وتحت عنوان "أوقفوا استقدام خدم المنازل!" في صحيفة "الشرق" يقول الكاتب الصحفي محمد الشمري: "هذه الحوادث، بالإضافة إلى زيادة أسعار الاستقدام التي استنفدت مدخرات شريحة عريضة من المواطنين، قد تجبر السعوديين إلى مراجعة خياراتهم، والبحث عن وسائل أخرى لحل مشكلة حضانة الأطفال بالنسبة للأسر التي يعمل جميع أفرادها، والاستفادة من تجارب الدول للتعامل مع هذه المشكلة والذين لا يقلون عنا في قدراتهم الاقتصادية ومع ذلك لم يجلبوا النساء من الخارج للعمل في منازلهم.. أيضاً حان الوقت للتفكير في تحرير الأسرة السعودية من وطأة الحاجة للسائق الأجنبي ودخوله منزلها والاحتكاك بأطفالها بإيجاد طرق بديلة للنقل حتى لو تطلب الأمر السماح للمرأة بقيادة السيارة بعد التطور في الحياة المعاصرة مع توفر إمكانية الاتصال من أي موقع بعد توفر أجهزة الهاتف المحمولة. عندها يمكن الاستغناء نهائياً عن السائق والعاملة من الخارج وترك ذلك لشرائح المجتمع المقتدرة مالياً".

وفي صحيفة "عكاظ" يتساءل الكاتب الصحفي صالح إبراهيم الطريقي: "ما الذي يمنع أن يسمح بعمل المرأة السعودية في هذا المجال خصوصاً الفقيرة التي ليس لديها شهادة تساعدها على العمل في مجال آخر، بدل أن تتسول في الطرقات أو يفرض عليها أن تكون عالة على المجتمع، ليستفيد البعض من جمع التبرعات بالملايين، ليقدموا لها كل شهر كيس رز؟".

وفي صحيفة "اليوم" تؤكد الكاتبة د. أمل الطعيمي أن "جرائم القتل من الخادمات تهزنا جميعاً ليس لأنها جرائم بشعة فقط، لكن لأنها أيضا تكشف لنا عوراتنا الاجتماعية التي تكشفت كثيراً بوجود الخادمة والسائق"، وترى الكاتبة ضرورة التخلص من كذبة أهمية الخادمة في حياتنا: "لا أبالغ إن قلت: إن وجود الخادمة في حياة أطفالنا منذ خرجوا إلى الدنيا حتى شبابهم، ترك أثره على كل شيء في حياتهم القيم والمبادئ والسلوك والفكر، كثير من الأمور في حياتهم مسها وجود الخادمات ومازال يسيء إليها ونحن نكذب كل ذلك ونقول: هي فقط تغسل وتمسح!! يا لها من كذبة كبرى نطمئن أنفسنا بها حتى نقنع أنفسنا بأن وجودها حتمي!!".





كانت معدّة لبيعها على العمالة وقيمتها الإجمالية 200 ألف ريال
ضبط 500 شهادة زواج إندونيسية مزوّرة في طريقها للسعودية


ضبط رجال الأمن في مطار "سورابايا" بإندونيسيا أمس 500 شهادة زواج إندونيسية مزوّرة ومعدّة لتهريبها إلى السعودية؛ لبيعها على العمالة الإندونيسية المقيمة من الجنسين.

وأوضحت السلطات الأمنية في المطار الإندونيسي لوسائل الإعلام أنه أثناء تفتيش حقيبة المسافر بخاري محمد ريزال "40 سنة" الذي كان يتجه إلى السعودية بتأشيرة حج، عُثر على 500 شهادة زواج مخبأة بين ملابسه، وعند الاستفسار من قِبل الجهة المختصة "وزارة الشؤون الدينية" عنها؛ اتّضح أنها مزوّرة، ولم تصدر من قبلهم.

وبيّن المسؤولون الأمنيون في المطار أن شهادات الزواج كانت تحمل بعض الأخطاء الواضحة التي شككت بأنها مزوّرة، حيث إن الأرقام التسلسلية خاطئة، والخط المستخدم في الشهادة ليس معتمداً في هذه الشهادات، إضافة إلى أنها تفتقد لبعض الرموز الأمنية السرية.

واعترف المتهم بتزويره شهادات الزواج لتسليمها لأحد أبناء جلدته في السعودية، والذي يتولى بدوره بيعها على المقيمين الإندونيسيين بمبلغ 400 ريال، وتحقيق أرباح مالية كبيرة من جراء ذلك.

وأشار المتهم إلى أن الكثير من العمالة الإندونيسية تبحث عن شهادات الزواج لأن غالبية أرباب العمل والأسر في السعودية يفضلون المتزوجين في منازلهم، بحيث تعمل الزوجة خادمة فيما يعمل زوجها سائقاً، كما أن هذه الشهادات تساعد بعضهم في الحصول على سكن، والسماح للنساء أو الرجال بالإقامة فيه كمحارم.




تحقيقات أرامكو تشمل كبار الموظفين والمتقاعدين في قضية الرشاوى

 
اشارت مصادر إلى أن تعليمات صارمة صدرت بالتعامل في قضية الرشاوى بشركة ارامكو وأن التحقيقات ستشمل جميع الموظفين الذين لهم علاقة بالصفقات التي أبرمت مع شركة "تايكو" الامريكية خلال السنوات الـ 10 الماضية.

ونقلت جريدة الحياة عن مصادر لها علاقة أن التحقيقات ستشمل موظفين في مناصب عليا ومتقاعدين ومن مختلف الجنسيات خارج وداخل السعودية.

وأضافت بأن أرامكو ستقوم بتوجيه الاتهام لأي موظف يثبت تورطه مهما كانت مكانته وتوثيقها واحالتها للجهات المختصة في السعودية.

وكانت شركة تايكو اعترفت هذا الاسبوع في قضية مرفوعة من وزارة العدل الأمريكية أنها قدمت رشاوى لموظفين في شركات أجنبية من بينها ارامكو ، وتم تغريم الشركة بـ 26 مليون دولار.




ينظرها ديوان المظالم في 13 نوفمبر المقبل
مسئول بأمانة جدة يواجه تُهماً بتلقي 2.5 مليون ريال رشاوى


خالد علي- سبق- جدة: 
تنظر المحكمة الإدارية "ديوان المظالم" بجدة يوم الثلاثاء 13 نوفمبر المقبل قضية ضد مسؤول بأمانة جدة؛ متَّهم بالحصول على رشاوى، تصل إلى مليونَيْن و500 ألف ريال، إلى جانب حصوله على عقار سكني وأرض شمال جدة، من خلال استغلاله منصبه بالأمانة.

وينفي المتهم، الذي عمل في الأمانة بإدارة تصريف الأمطار ثم قِسم الصيانة إلى أن عُيِّن في منصب كبير بقسم الطرق، جميع التهم المنسوبة إليه، رافضاً ما جاء في لائحة الاتهامات؛ بحجة أنه اعترف خوفاً من أن يتعرَّض للضرب، وأن الاعترافات أُخذت منه بالقوة.

ويشير ملف القضية إلى أن المتهم حصل على رشوة قدرها 500 ألف ريال وأرض سكنية من أحد رجال الأعمال، مقابل تمرير معاملة لأحد المخططات الكبيرة في شمال جدة، كما حصل على رشاوى وصلت إلى مليونَيْ ريال وفيلا سكنية من أحد الوسطاء، مقابل أن يسهِّل له المعاملات التي يراجع من أجلها الأمانة، وذلك وفقاً لما جاء في لائحة الاتهامات.




أكاديمي: بيوت السعوديين تعج بـ40 مركباً تسبب السرطان

 
حذر أكاديمي وخبير كيميائي من 40 مركباً تسبب مرض السرطان وتؤثر على الصحة العامة على المدى البعيد، قائلا إنها تنتشر انتشاراً واسعاً في بيوت السعوديين.

وقال أستاذ الكيمياء المشارك بجامعة أم القرى والمستشار بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة الدكتور فهد بن عبدالكريم تركستاني في محاضرة تعريفية عن العيادة البيئية ألقاها في مستشفي الملك فيصل بمكة المكرمة إنه يوجد 800 مركب مسرطن، بينها 40 مركباً يسبب مرض السرطان، وقد يصاب بسببها الشخص بعد عدة سنوات.

وعدد بعض مصادر هذه المركبات ومنها المنظفات وغاز الرادون الموجود داخل المنازل وخزانات المياه التي اعتبرها أحد مصادر الإصابة بسرطان الرئة، مشيرا إلى خطورة المواد البلاستيكية وأكياس حفظ الطعام ومواد التجميل والموكيت ومزيلات العرق ومشمع الأرضيات والمبيدات الحشرية التي تحتوي على مركب الفورمالدهايد.

ونبه تركستاني إلى خطورة انبعاث الموجات الكهرومغناطيسية داخل المنازل من خلال أجهزة التلفزيون وشاشة الكمبيوتر والألعاب الإلكترونية والأجهزة المختلفة الأخرى، حيث تسبب هذه الموجات الكسل والأرق والخمول، مشيرا إلى الحل بوضع نبات الصبار داخل غرف وصالات وطرقات المنزل حيث إن لهذا النبات قدرة عجيبة - وفقا له - على امتصاص الموجات المضرة بصحة الإنسان والمنبعثة من الأجهزة المنزلية.




أكد أن المقطع المتداول لحفل تم في عام 2008 في تونس
اتحاد ذوي الاحتياجات: سنلاحق مفبركي "راقصة المنتخب" شرعاً
 أصدر الاتحاد السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة بياناً صحفياً ضد الفيديو الذي بثه الزميل وليد الفراج عبر برنامج آكشن يا دوري في قناة أم بي سي آكشن، وظهر خلاله راقصة ادّعى خلالها اللاعب عبدالله الفيفي أنه تم جلبها لمعسكر الأخضر المقام في تونس قبل نحو 3 أشهر أثناء الاستعداد للمشاركة في بطولة البار أولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة في لندن رمضان الماضي، حيث أكد اتحاد ذوي الاحتياجات أن المقطع لحفل تم في عام 2008 في تونس ونظمته إدارة الفندق لعددٍ من المنتخبات التي كانت تقيم معسكرات هناك وأن إدارة المنتخب رفضت استمرارهم في الحفل ما لم يتم إبعاد الراقصة وجاء في نص البيان ما يلي:

"إشارة إلى ما تم تناوله من قِبل بعض القنوات الفضائية ووسائل التواصل الاجتماعي حول الأحاديث الإعلامية للاعبي ذوي الاحتياجات الخاصة عبدالله الفيفي وعلي البيشي والخاص باتهامهم العديد من الإداريين والفنيين بالاتحاد بعدم القيام بواجباتهم تجاه اللاعبين والذهاب بهم إلى أماكن غير لائقة، مستدلين بذلك بتسجيل مصور لإحدى المناسبات التي دعي لها أعضاء منتخب المملكة لذوي الاحتياجات الخاصة وهي مناسبة عشاء أُقيمت لهم في تونس عام ٢٠٠٨م
من قِبل الفندق بمناسبة ختام معسكر منتخبات ذوي الاحتياجات الخاصة في "ألعاب القوى – وبحضور عدد كبير من نزلاء فندق فيبس بتونس، وكان الحفل يضم جميع أعضاء الوفد البالغ عددهم "47" يمثلون اللاعبين والإداريين والفنيين ومشرفي الإعاقة لمنتخبي المملكة لذوي الاحتياجات الخاصة لرفع الأثقال وألعاب القوى ووجهت الدعوة للمنتخبات السعودية، بالإضافة إلى منتخب الأردن لكرة اليد للأسوياء من قِبل إدارة الفندق ومشاهدة عروض تمثل الفولكلور الشعبي التونسي، وحين تفاجأ الوفد السعودي بوجود راقصة ضمن العرض قام علي الغامدي وإبراهيم السويلم بالطلب بإيقاف هذه الفقرة وتم سحب المنتخب السعودي من مكان الحفل بمساعدة الإداريين ومشرفي الإعاقة وتوجيههم إلى غرفهم، وما يثير الاستغراب أن يتم عرض هذه المادة بعد أربع سنوات من تصوير اللاعب الفيفي لها وعرض رأيه دون الأخذ بآراء المسؤولين بالاتحاد وعرض حديثه وكأنه الحقيقة.

وفيما يتعلق بالاتهامات التي تحدث بها اللاعب علي البيشي الذي ادّعى واتّهم المدرب وقلل من شأن مسؤولي الاتحاد الذين يحملون من المؤهلات العلمية التي تؤهلهم للتعامل مع فئة ذوي الاحتياجات الخاصة ويتولون مناصب قيادية في مختلف قطاعات الدولة فهو كلام مردود عليه حيث حاول كثيرٌ منهم القيام بواجبهم تجاه اللاعب والعمل على دمجه مع أبناء المجتمع لكنه لم يستجب لمحاولاتهم، وكان الأجدر به أن يتحدث عن سبب غيابه لأكثر من عام عن أنشطة الاتحاد وبرامجه بسبب حكم شرعي صدر بحقه "في قضية أخلاقية"، وتقديراً لوضعه الأسري ووالدته استمر الاتحاد صرف راتبه الشهري لأكثر من خمسة أشهر كانت تعطى لخاله لصرفها على أفراد أسرته.

وفيما يتعلق باللاعب عبدالله الفيفي فقد تقدم بشكوى للرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد يتهم فيها المدرب التونسي سامي الزرلي بإبعاده عن المنتخب لأهواء شخصية واتهامه للمدرب بأن يقوم بتصرفات غير أخلاقية وتم تشكيل لجنة للتحقيق في ادعاءاته وتبيّن لها بعد التحقيق مع كلٍ من المدرب واللاعب والرجوع للتقارير الفنية وأعضاء مجلس الإدارة رؤساء الوفود للدورات والمعسكرات التي شارك بها اللاعب وممثلو الرئاسة واللاعبون والعديد من اللاعبين المرافقين لهم زيف ما يدعيه تجاه المدرب، واللاعب حقق العديد من الإنجازات مع المدرب سامي بفضل من الله منذ عام 2006م وحتى انقطاعه عن معسكر الرياض الإعدادي لأولمبياد لندن 2012م بحجة عمله وبحجة أنه لا يرغب في أن يشارك المنتخب بوجود هذا المدرب، والحقيقة أنه تم استبعاده حيث كانت آخر مشاركة له في بطولة الشارقة بالإمارات في رمي القرص بعد تراجع مستواه في سباق 100م والسبب غير فني سواءً من اللاعب أو المدرب بل بسبب إعاقته فهو مصنف T42 وهي تعني في التصنيف الطبي لمنظمة IPC بتر فوق الركبة للذين يحملون هذا التصنيف وهو مصنفٌ من ضمن هذه الفئة وفي الدرجة نفسها على الرغم من أن إعاقته كانت تشوهاً خلقياً من الولادة فليس لديه عضلات خلفية ولا يمكن أن ينافس ضمن هذه الفئة في أولمبياد لندن حيث إن الزمن الذي يحمله في بطولة فزاع 2011م زمن قدره "15,21" ثانية والرقم الذي تحقق في أولمبياد لندن 2012م هو "12,32ث" وهي مسافة شاسعة بينه وبين المنافسين، لذلك تم تحويله إلى لعبة القرص أسوة بالبطل الأولمبي هاني النخلي الذي بدأ مسابقات الجري وتم تحويله إلى رمي القرص لكي يستطيع أن ينافس وهو ما تحقق له بحمد الله.

عقب ذلك تقدم اللاعب الفيفي بشكوى أخرى بعد اطلاعه على تقرير اللجنة التي حققت في موضوع شكواه ضد المدرب وتم إحالة الشكوى الثانية إلى نائب رئيس الاتحاد ومستشار الرئيس العام لرعاية الشباب للشؤون الفنية إبراهيم بن علي العلي وأجرى تحقيقاً موسعاً اتضح فيه بطلان ما يدعيه اللاعب والتهم التي يحاول إلصاقها بمدربه كما اتّضح.. لذا خرج اللاعب عبر بعض وسائل الإعلام واتّهم أعضاء لجنة التحقيق دون وجه حق من أجل أن يثير المزيد من البلبلة وأنه لم ينصف للأسباب الموضحة والمعروفة لدى الاتحاد والأجهزة الفنية والإدارية واللاعبين الذين شاركوه في معسكرات المنتخب المختلفة ويشهد بها كل زملائه اللاعبين.


كما يود الاتحاد السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة أن يوضح أن اللقاء الذي تم عرضه في أحد البرامج الرياضية للأمين العام للاتحاد الدكتور ناصر الصالح لم تكن بالأصل متعلقة بالموضوع الذي أثاره اللاعب الفيفي وعرضهم التسجيل الخاص بوجود راقصة فلم يكن اللقاء على الهواء مباشرة حيث كان جزءٌ من لقاء مطول أجراه أحد منسوبي البرنامج يوم الأربعاء الموافق 10 / 11 / 1433ه للتحدث عن الإنجاز والمشاركة في أولمبياد لندن ورياضة ذوي الاحتياجات الخاصة واقتطع النص الذي بث في الحلقة فقط.


ومن أجل هذا فإن أعضاء مجلس إدارة الاتحاد ومن طالتهم التهم سواءً من لاعبين أو إداريين أو مدربين أو من كان له صلة ببعثات منتخبات ذوي الاحتياجات الخاصة في هذه البطولات سيمارسون حقهم الشرعي في المطالبة بحقهم القانوني من كان له دور في تشويه سمعة أناس خدموا هذه الفئة وطالت أسرهم.


ويستنكر اتحاد ذوي الاحتياجات الخاصة وجميع منسوبيه تناقل بعض وسائل الإعلام وبعض الإعلاميين الخبر كما ظهر في برامج الأمس وكأنه حقيقة ثابتة كما ذكرت دون العمل بأبسط قواعد العمل الإعلامي وأخذ رأي جميع الأطراف ومعرفة حقيقة الموضوع والاتحاد وكل من يطوله التجريح والقذف من منسوبيه سيتخذ جميع الإجراءات القانونية والشرعية.
"والله الهادي إلى سواء السبيل".



رفضت منح تأشيرات
العمل: مهنة عاملة نظافة مسعودة.. ولدينا متقدمات



رفضت مكاتب العمل منح تأشيرات عاملات نظافة للمستشفيات الخاصة والمجمعات التجارية والمشاغل، باعتبارها من الوظائف التي تمت سعودتها تحت بند "عاملة نظافة سعودية".
ورأت الجهات المتضررة أنه في الوقت الذي ترفض فيه تأشيرات هذه الوظيفة غير المتوافر لها "عاملات سعوديات" تصر مكاتب العمل على وجود هذه الفئة من العاملات وتعتذر عن منح التأشيرات.

وذكرت مصادر في هذه القطاعات أن كثيراً من أصحاب المجمعات والمشاغل والمستشفيات الخاصة يلجؤون إلى استقدام عاملات منزليات وتشغيلهن كعاملات نظافة لعدم توافر عاملات نظافة سعوديات, مشيرة إلى أن هذا هو ما يعرضهم إلى مخالفات وغرامات مالية.

وأضافت المصادر- حسب اليوم- أن مكتب العمل يقوم بتزويد من يرغب في توظيف سعودية على هذه الوظيفة ببيانات الباحثات عن عمل ومسجلة في نظام العمل بباحثة عن وظيفة "عاملة نظافة", وفي حال الاتصال بهن يرفضن العمل على هذه المهنة، مبديات رغبتهن في العمل على مهن أخرى كموظفات استقبال وغيرها.





قال: سببه الوضعية الهشة ضمن المنظومة الوظيفية
الأحيدب يؤكد تعرض عاملات المستشفيات للابتزاز (فيديو)


ضمن مداخلة له في برنامج (الأسبوع في ساعة) الذي يذاع على قناة روتانا خليجية، ويقدمه إدريس الدريس، وفي حلقة ناقشت قضايا المرأة بالمملكة، أكد الكاتب الصحفي محمد الأحيدب، أن الموظفات والممرضات والعاملات بالمستشفيات والمشافي الصحية، يتعرضن بدرجات متفاوتة للابتزاز المسيء إليهن كموظفات وعاملات ومواطنات صالحات، يؤدين خدمات جليلة للوطن والمواطن.
وأرجع الأحيدب في مداخلته أسباب هذا الشكل من الابتزاز المسيء، إلى "وضعية المرأة الهشة ضمن المنظومة الوظيفية"، وإلى "محاولة المرأة العاملة بالمستشفيات البحث عن حقوقها الوظيفية والمهنية، سواء في الترقيات أو تحسين موقعها الوظيفي ورفع معدل راتبها؛ ما يضعها في مواجهة مباشرة مع بعض ضعاف النفوس تعرضها لحالات من الابتزاز المهين قد يكون أقلها المطالبة برقم هاتفها، أو خلافه من المضايقات التي يمكن أن توضع في باب التحرش بالمرأة".
ولتفادي مثل النوع من الابتزاز والتحرشات اقترح الأحيدب "إنشاء إدارات نسوية منفصلة تكون بإشراف امرأة، وتتابع أوضاع النسوة العاملات بالمستشفيات، وتتصدى للمطالبة بحقوقهن الوظيفية، وتعكف على حل مشاكلهن المهنية بعيداً عن تعرضهن للإدارات الرجالية التي قد يشرف عليها أحياناً بعض ضعاف النفوس ما يعرضهن للابتزاز المهين".
فيديو




حاول المذيع تدارك الأمر بـ(فاصل)
بالفيديو.. الشيخ الطريفي يضحك من «سؤال الديك» في برنامج (إفتاء)


في موقف امتزجت فيه الطرافة والبراءة تلقى الشيخ عبدالعزيز الطريفى سؤالاً من إحدى المتصلات ببرنامج الفتاوى على قناة الراية حول قيام مجموعة من الدواجن تربيهم المتصلة بمنزلها، بقتل ديك تم إحضاره حديثاً، بعد هجومها عليه في منظر شاهده أفراد الأسرة.

وتخوفت المتصلة في سؤالها من أن يكون على ذمتهم شيء، لعدم تدخلهم لحماية (الديك الجديد) ظناً منهم أنه سيتم التآلف بين الدواجن بمرور الوقت.

ووسط ابتسامة رد الشيخ الطريفى على سؤال المتصلة باقتضاب بأنه لا شيء عليهم، فيما لم ينته تأثيره الذي تواصل في محاولات الشيخ كتم ضحكات متكررة على الرغم من محاولات المذيع الخروج من الموقف بفاصل إعلاني، إلا أن الكنترول لم يستجب له لتتواصل ابتسامات الطريفى حتى في إجاباته للأسئلة الأخرى.
فيديو




ضائقة مالية.. تدفع صحيفة "الشرق" إلى الاستغناء عن نصف موظفيها

 
بدأت صحيفة "الشرق" السعودية، في الاستغناء عن 50% من العاملين في كافة أقسام الصحيفة، في خطوة تستهدف تقليص النفقات في ظل ضائقة مالية، تواجهها الصحيفة التي لم يمضِ عام على إصدارها.

يأتي ذلك، وفقا لما أوردته صحيفة "عناوين" الإلكترونية، والتي نسبت معلوماتها إلى مصدر من داخل الصحيفة، فيما ذكرت أن هذا التوجه الذي صدر فيه قرار داخلي، يجد معارضة من إدارة التحرير.

وقالت الصحيفة، إن رئيس تحرير "الشرق" قينان الغامدي، سبق له أن هدد قيادات المؤسسة، بترك العمل بسبب الضائقة المالية وعدم تفاعل واهتمام الإدارة العليا بهذا الجانب، وأشارت إلى أن الضائقة المالية بدأت تظهر في الفترة الأخيرة، وتمثلت في تأخر دفع مرتبات الصحفيين والعاملين في الصحيفة بشكل عام.




عد فتاوى كبار العلماء
ناشطون ينشئون (هاشتاقاً) ويطالبون بتصحيح مسار مشروع (السلام عليك أيها النبي)


طالب ناشطون بتصحيح مسار مشروع (السلام عليك أيها النبي) الذي يعتزم الدكتور ناصر الزهراني المؤسس والمشرف على المشروع إطلاقه على شكل متحف مكون من أوانٍ وملابس ونحوها، محاكاة لما كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.
وحدد الناشطون مطالبهم عبر هاشتاق بعنوان (#بدعة_مشروع_السلام_عليك_أيها_النبي) أنشئ للتعبير عن آرائهم ومطالبهم ومقترحاتهم، والمتمثلة في التعريف بالسيرة النبوية عبر وسائل مختلفة مثل الكتب والمواقع الإلكترونية وأشرطة الفيديو والكاسيت والسي دي وغيرها من الوسائل، إضافة إلى إنشاء قناة تلفزيونية فضائية تدعو للإسلام بلغات مختلفة.
وشدد الناشطون على أهمية إبعاد فكرة المجسمات في هذا المشروع الذي وصفوه بأنه حيوي ورائد، خصوصاً في هذا التوقيت الذي يتجرأ فيه أعداء الإسلام على نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته، والتي قد تجر للغلو والشرك، كما شددوا على أن يكون تحت إشراف اللجنة الدائمة للإفتاء.
وكان عدد من المشايخ استنكروا احتواء هذا المشروع مجسمات بينهم مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ رئيس هيئة كبار العلماء، والشيخ صالح بن محمد اللحيدان عضو هيئة كبار العلماء، والشيخ صالح بن فوزان الفوزان عضو اللجنة الدائمة للافتاء وعضو هيئة كبار العلماء، والشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً، والشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي الأستاذ المشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مؤكدين عدم مشروعية هذه المجسمات ووصفوها بأنها منكر ودعوة للغلو والتبرك والشرك.




حملات المقاطعة تلهب المغردين في تويتر
إرتفاع الأسعار يدفع السعوديين لمقاطعة الدواجن ابتداء من اليــوم عبر«خلوها تعفن»

 
الرياض-الوئام- فهد الميموني وهاني الثبيتي:

دفعت الزيادة التي طرأت على أسعار الدجاج الغير مبررة التي وصلت إلى نسبة ٥٠ ٪الشارع إلى ” المقاطعة ” وأن هذا الارتفاع سيؤثر على أسعار المأكولات في المطاعم في حال عدم تدخل الجهات الرسمية للحد من جشع بعض أصحاب المطاعم.

وقال المواطنون أن الارتفاع شمل الدجاج المستورد من فرنسا والبرازيل حيث أن كرتون الدجاج حجم ١٠٠٠ وصل إلي سعر ١٤٦ إلى ١٥٠ريال واصفين وزارة التجارة بأنها تغط في سبات عميق محملين إياها بالسبب في تمادي تجار الدواجن في رفع الأسعار , مؤكدين بأنهم هم من سوف يقوم بالعمل نيابة عن وزارة التجارة ولكن بأسلوب ” المقاطعة “.

جاء ذلك بعد أن تضامن الآلاف عبر المواقع الالكترونية والأجهزة الحديثة عبر رسائل تدعو للمقاطعة الدواجن ابتداء من اليوم السبت حتى تعود الأسعار لطبيعتها. فيما تناول موقع التواصل الاجتماعي تويتر معاناة المغردين مع موجة الغلاء في ضل عدم تغطية الرواتب للأسعار المرتفعة وتفاعلهم مع حملة المقاطعة ومن ضمن أشهر الحملات ( خلوها تعفن) . 

يقول المواطن خالد العليان للوئام أن المقاطعة ثقافة لا أعتقد بأنها عملاً غير مشروع ولكن حتى تؤتي ثمارها لابد بأن تكون متحدة من أفراد الشعب وبوقت وزمن واحد. أما ان كانت فردية فاعتقد بأنها لن تؤتي ثمارها وسوف يستمر مسلسل الضياع من قبلنا كمواطنين. ويستشهد المواطن عمر الرميح بقصة أمير المؤمنين الشهيرة حينما حضر إليه الناس.

وقالوا : غلا اللحم فسعّره لنا، فقال: أرخصوه أنتم !! فقالوا : نحن أصحاب الحاجة فتقول أرخصوه أنتم فهل نملكه حتى نرخصه وكيف نرخصه وهو ليس في أيدينا !؟ فقال لهم : اتركوه لهم .

ويشير المواطن منصور التويجري إلى المقاطعة الشعبية لشركات الألبان الأمر الذي جعل الألبان تسبب كسادا وتحمل الشركات خسائر كبيره حينها عادت المياه لمجاريها وعادت الأسعار لسابق عهدها . من جانبه برر وزير الزراعة ارتفاع أسعار الدواجن إلى ارتفاع أسعار الأعلاف حيث أن سعر القمح وصل إلى 400 دولار وكذلك الذرة الصفراء مؤكدا أن هنالك لجنة وزارية للتموين مكونه من وزارات المالية والتجارة والصناعة والزراعة تدرس المشكلة، لإعادة النظر في إعانة الأعلاف من أجل خفض أسعار الدواجن. يذكر أن المقاطعات الشعبية للبضائع التي يطرأ على أسعارها الغلاء كثرت في الآونة الأخيرة بعد ملاحظة عدم تحرك الجهات المسئولة لتحديد أسعار المواد الغذائية الاستهلاكية .




هيئة الغذاء والدواء تحذر من تسويق «دهان الحبة السوداء» لخطورته


طالبت الهيئة العامة للغذاء والدواء بسرعة سحب "دهان الحبة السوداء" ومنع بيعه في الأسواق، وذلك نظراً لأنه لا يحمل رقماً تشغيلياً، مع احتمالية احتوائه على مواد ضارة على صحة الإنسان، مؤكدة أن التحاليل أظهرت أن المستحضر مغشوش دوائياً.

وأصدرت الهيئة تعميماً للجهات المختصة، وفقاً لـ"الشرق الأوسط" يحوي اسم المنتج ومبررات التحذير منه وصورته ليسهل التعرف عليه، مطالبة باتخاذ الإجراء اللازم حيال من يبيع أو يسوق هذا المنتج، لافتة أن تسويق هذا المنتج يتم في بعض محال العطارة بشكل كبير.

يشار إلى أن الهيئة العامة للغذاء والدواء قامت بتحليل بعض المستحضرات التي تم رصدها أخيراً؛ إذ تبين أن تلك المستحضرات والمنتجات، تم غشها بخلطها مع عدد من المواد الضارة والسامة.



تسمم 47 شخصاً بعد تناولهم عشاء في حفل بالطائف
رفض الجميع الإبلاغ عن مكان الحفل وكذلك المطبخ الذي أعد الطعام

تعرض 47 شخصا لحالة تسمم في حفل خطوبة أقيم بمحافظة الطائف، بعد تناولهم وجبة عشاء، فيما استقبلت طواري مستشفى الملك عبد العزيز التخصصي ومستشفى الملك فيصل بالطائف الحالات المصابة، وقدمت لها الخدمات العلاجية المناسبة.

أكد ذلك الناطق الإعلامي لصحة الطائف سراج الحميدان، والذي أشار إلى أن الحالات جميعها غادرت المستشفى بعد تلقيها العلاج اللازم.

مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه تم إبلاغ الجهات ذات العلاقة والمتمثلة في شرطة المحافظة وأمانة الطائف للتحقيق في القضية حول وجبة العشاء التي تسببت في حالات التسمم تلك لمعرفة مصدرها واتخاذ الاجراءات المتبعة حياله، حسب ما ذكر لصحيفة "المدينة".

وفي تطورٍ لافت، رفض جميع من راجعوا المستشفيات ممن تعرضوا لحالات التسمم الإبلاغ عن الاستراحة التي أقيم فيها الحفل، وكذلك المطبخ الذي أعد وجبة العشاء، وذلك بحجة أن المناسبة كانت لأحد أقاربهم، وأنهم لا يرغبون في الوقوع في حرج معه.

وكان 18 شخصاً راجعوا مستشفيات الطائف أمس، من بينهم سيدتان حاملتان كانتا مدعوتين مع آخرين لحفل الخطوبة، وتناولوا العشاء الذي يرجح أنه السبب.

وشعر المصابون بأعراض التسمم طوال ليلة المناسبة، وبدأوا في مراجعة المستشفيات ليلة أمس، ومنهم من راجعها اليوم، فتم التأكد أنهم تسمموا نتيجة تناولهم وجبة العشاء.




تجمهر حجاج بعسير بسبب شائعه بين المسجلين وشرطة عسير تصدر بياناً حوله


صرح الناطق الاعلامي بشرطة منطقة عسير العقيد / عبدالله بن ظفران ان التجمهر الذي حدث ليلة البارحة عند باب مكتب احدى حملات الحج بمدينة أبها كان بسبب غياب التنسيق وانتشار شائعة بين المسجلين في هذه الحملة بانهم غير مسجلين في القوائم المقبولة صمن العدد المتاح للحملة خلال حج عام 1433وذلك ما دفع عدد يصل الى الثلاثين حاجا للتجمع عند مكتب فرع الحملة بابها للتأكد من النبأ ؟ .

وقال بن ظفران ان رجال الشرطة قد واكبوا على الفور هذا التجمع وتم استدعاء المسئول عن الحملة وأفاد بأنهم بهذا التجمع لم يتيحوا له فرصة معرفة من هو ضمن قوائم الحج ومن هو خارجها مشيرا الى انه يلتزم في حال عدم وجود اي من الاسماء في القائمة بإعادة ما دفعه الحاج على الفور ومن هو من الموجودين في قائمة حجاج الحملة فسنطمئنه على الفور وهو ما تم اليوم بحسب افادة مسئول الحملة بابها .
وأكد الناطق الاعلامي بن ظفران على أن سوء الفهم والاتصال فقط هو ما كان سببا في هذا التجمع الذي انتهى بمجرد استماع الطرفين لبعضهما وضمان الحقوق من لدن الحملة .




إنقاذ أسرة كادت أن تلتهمهم النيران وهم نيام في الأحساء 


قال مدير إدارة الدفاع المدني في الأحساء بالنيابة العقيد محمد الجريان أن غرفة عملياتهم تلقت بلاغاً عند الساعة الرابعة فجراً من أحد الجيران يفيد بنشوب في منزل جيرانه بقرية الشقيق " شمال الأحساء "، وعلى الفور هرعت ثلاث فرق إطفاء وإنقاذ وفرقة سلالم السنلوكر ولدى وصولها إلى الموقع تبين أنه حريق في منزل مكون من ثلاثة أدوار وعلى الفور باشرت الفرق في إخراج الأسرة المكونة من 21 شخصاً والذين كانوا في سبات عميق، وتولت فرقة السلالم في إنزال بعض المحتجزين من سطح المنزل الذي كان مغطى بصورة كاملة بالصفيح (الهنجر) مما أعاق الجهود لاستخراج الأشخاص، فيما تولت نحو 15 فرقة إسعاف تابعة للهلال الأحمر والشئون الصحية والمستشفيات والمستوصفات الخاصة نقل الحالات إلى المستشفيات الحكومية والأهلية التي استنفرت لاستقبال الحالات.




والده أصرَّ على عدم التنازل بعد إصابته بأزمة نفسية وتغيُّبه
لجنة للتحقيق مع معلِّم سحب طالباً على الأرض لـ"تنظيف الفصل"

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرّمة:
وجَّهت إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة إدارة متابعة القضايا والشكاوى التعليمية بتشكيل لجنة تحقيق مع أحد المعلِّمين، إثر ضربه طالباً بالصف السادس الابتدائي، وتسببه في دخوله في أزمة نفسية، لم تستطع أسرته إخراجه منها، علاوة على تغيُّبه عن المدرسة منذ الأسبوع الماضي.

وكانت "سبق" قد انفردت بنشر القضية في 10 ذي القعدة الحالي؛ حيث طالب المواطن "ح. س" وزارة التربية والتعليم وإدارة التعليم بمنطقة مكة المكرّمة بتشكيل لجنة تحقيقٍ عاجلة مع أحد المعلمين بمدرسة الإمام الدوري لتحفيظ القرآن الكريم ببحرة، جنوب مدينة جدة، نظير ما قام به من ضرب ورفس وركل ابنه أمام زملائه، وسحبه على البلاط "حتى يتنظّف الفصل"، حسب وصفه.

وتشير المعلومات، التي حصلت عليها "سبق"، إلى أن المواطن رفع برقيتَيْن، إحداهما لوزير التربية والأخرى للمدير العام للتربية بمنطقة مكة المكرّمة، طالب فيهما بأخذ حقه وحق ابنه وعقاب المعلم.

وقال الوالد: "ابني بالصف السادس الابتدائي قام بإعطاء زميله عبوة ماء بالفصل؛ الأمر الذي دفع المعلم لأخذ العبوة ورميها في سلة النفايات، ونهر الابن، وطلب منه عدم تكرار ذلك؛ فقال ابني للمعلم: لماذا فعلت ذلك وهذه عبوة ماء نظيفة أشرب منها؟! فقام المعلم بطرده من الحصة، وأبقاه خارج الفصل حصتَيْن كاملتَيْن".

وتابع: "بعد ذلك حاول ابني في نهاية الحصة الأخيرة أخذ حقيبته فوجدها مبعثرة، فاشتكى للمعلم نفسه، فرد الأخير بصفعه على وجهه وركله في بطنه، ثم رفعه ورماه على الأرض وهو يركله تارة ويسحبه على بلاط الفصل تارة أخرى، وهو يردّد: (أبي أنظف بلاط الفصل بثوبك) أمام الطلاب، الذين ذهبوا لإبلاغ معلم آخر، وطلبوا منه التدخل، وإنقاذ زميلهم من ذلك المعلِّم".

ولفت الوالد إلى أن أحد معلمي المدرسة هرع إلى الصف، وحاول إبعاد زميله عن الطالب، إلا أنه لم يتمكن من ذلك إلا بصعوبة؛ حيث كرَّر المعلم المعتدي ضرب الطالب بالعقال والطالب ممدَّد على الأرض.

وأضاف والد الطالب بأن ابنه بعد ذلك دخل في نوبة بكاءٍ شديد، دون أن تتخذ المدرسة أي إجراءٍ ضدّ المعلم أو إسعافه، وبقي على ذلك الوضع حتى حضر للمدرسة، وأخذه للشرطة في مركز بحرة، وقدّم بلاغاً ضدّ المعلم المعتدي، فيما حوَّلته الشرطة لمستشفى الثغر لإجراء الفحص اللازم للطالب، الذي تبين من خلاله أنه يعاني بعض الكدمات والرضوض، وصدر تقرير طبي حدَّد مدة الشفاء بثلاثة أيام، إن لم تحدث مضاعفات.

وقال المواطن: "أطالب المسؤولين في التربية والتعليم بالتحقيق في الموضوع، ومعاقبة المعلِّم بعد تعديه على ابني؛ ما تسبّب في إصابته ببعض الكدمات حسب التقرير الطبي، إضافة إلى الأضرار النفسية التي لحقت به نتيجة للوحشية التي تعرَّض لها من قِبل ذلك المعلم، الذي لم يصن الأمانة التي ائتُمن عليها، ولم يتحلَّ بصفات المعلم الذي يعتبره الجميع قدوة".

وقد علمت "سبق" أن وجهاء وأعيان ومعلمين حاولوا التوسط لحل القضية، والتنازل من قِبل والد الطالب، لكنه رفض، وأصر على معاقبة المعلم من جهة عمله، وكذلك متابعة القضية بالشرطة والجهات المختصة، وخصوصاً عندما علم أن هذا المعلم سبق أن ضرب عدداً من الطلبة، الذين أكدوا شكواهم منه.

ولا يزال والد الطالب ينتظر القرار من إدارة التعليم، وسط رفض ابنه العودة للمدرسة، وخوفه من بطش المعلِّم به مرة أخرى.





اثار رواد مواقع التواصل الاجتماعي
بالفيديو..مسنة تبحـــث عـــن لقمة عيشها في برميل نفايات ببريدة

 

أثار مقطع فيديو انتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي يشير لامرأة طاعنة في السن تبحث في صناديق الزبالة عن بقية الخضروات الملقاة فيها بساحة الخضار بحسب ما وصف فيه المقطع أنه تم التقاطه بمدينة بريدة بمنطقة القصيم الكثير من علامات التساؤل في الوسطين الخيري التكافلي والاجتماعي إضافة إلى ما حمله المشهد من جانب إنساني أبدى العديد حياله من الأسف والحزن الشديد ظهور امرأة كبيرة بالسن تلتقط الخضروات البالية كالكوسة وغيرها من غير الصالحة أن تقدم للحيوانات فضلا أن تبحث عنها آدمية بمثل هذا السن من العمر عتيا والتي تحتاج إلى عناية طبية خاصة وأكل صحي بعيدا عن صناديق النفايات والقاذورات وذلك بحثا عن رزق بين هذه النفايات مرتع الأوبئة والحشرات .

من جهته عرض صاحب المقطع خدمته ( العون ) للمرأة الطاعنة بالسن ولم تبدي اهتمامها حيال طلبه مما يؤكد انهماكها في ما جاءت بحثا عنه.ويتضح أن مقطع الفيديو قد تم التقاطه حديثا في ساحة حراج الخضار التابع لأمانة بلدية بريدة بالساحة الشرقية .
لمشاهدة مقاطع الفيديو :




الصحة الشرعية تغرم طبيبا 209 آلاف ريال لبتره العضو الذكري لطفل أثناء ختانه

 
قضت الهيئة الصحية الطبية الشرعية الإضافية في القصيم، بتغريم أحد الأطباء ما يقارب من 209 آلاف ريال بسبب الخطأ طبي الذي وقع فيه أثناء قيامه بعملية ختان لطفل لم يتجاوز الثانية من عمره.

وكان الطبيب المقيم من جنسية عربية والذي يعمل في مستشفى خاص بحائل، قام بختان الطفل المقيم "إياد سيد"، وتسبب في إصابته بغرغرينا في عضوه الذكري وانتهت في انفصال العضو المصاب.

وأكدت الهيئة الصحية الشرعية، حسب صحيفة "الاقتصادية"، أن الطبيب المعالج استخدم جهاز كي كهربائي قاطعا لقطع الجلد في عملية الختان والذي يعد إجراء غير متبع وليس له أصل علمي في إجراء عملية الختان وينافي الأصول الطبية والعلمية، ويؤدي استخدامه إلى حدوث حروق خطيرة وهذا مخالف لأنظمة مزاولة المهن الصحية.

من جانبه طالب سيد صميدة عبد الحليم والد الطفل الجهات المختصة بتنفيذ الحكم ودفع المبلغ وعدم المماطلة من قبل الطبيب حتى يتسنى لهم معالجة أبنهم الذي يعاني معاناة كبيرة جراء الخطأ الفادح الذي وقع فيه الطبيب قبل أكثر من 31 شهرا بعد عملية الختان التي أجراها له في أحد المستشفيات الخاصة.



أفريقية تعتدي على معلمة أثناء اجتماع بحضور مديرة المدرسة

 
أعتدت عاملة أفريقية غير نظامية بإحدى المدارس في مكة المكرمة على معلمة بالضرب وتهديدها بالقتل أمام مرأى ومشهد جميع المعلمات وفي مقدمتهم مديرة المدرسة

وأوضح زوج المعلمة عبدالرحمن بادويلان أن زوجته المعلمة في الابتدائية 131 بحي الاسكان بمكة المكرمة تعرضت للاعتداء أثناء اجتماع المعلمات بحضور مديرة المدرسة لمناقشة الاهتمام بالنظافة، مشيرا إلى أن العاملة قامت بالاعتداء بالشتم بألفاظ بذيئة وبالاعتداء الجسدي والضرب على زوجته مطالبا بحفظ حقوق زوجته وحمايتها من المستخدمة الافريقية التي هددتها بالقتل

ومن جانبه، أكد مساعد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة الدكتور طلال الحربي بحسب " عكاظ " أنه تم تشكيل لجنة نسائية لزيارة المدرسة والوقوف على جوانب القضية والاستماع من المعلمات حول المشكلة لاتخاذ اللازم وفق الأنظمة والتعليمات.





الجوف: اتهام امرأة بسرقة محل بالتنويم المغناطيسي


تحقق شرطة الجوف في قضية تبدو غريبة بعض الشيء وذلك بعد اتهام مقيم لامرأة بسرقة المحل الذي يعمل به، وذلك بعد دخوله في حالة شبهها بالتنويم المغناطيسي.

وقال المقيم في تحقيقات شرطة الجوف إن امرأة طلبت منه بعض الملبوسات، وفي أثناء حديثها معه عملت حركة بيدها أمام وجهه ليتوقف عن الحركة، إلا أنه بقي يشاهد ما يجري أمامه دون أن يحرك ساكناً, مبيناً أنه شاهدها تحمل بعض الملبوسات وهي خارجة من المحل دون أن يتمكن من فعل أي شيء تجاهها.

وواصل المقيم اعترافاته بأنه بعد خروج المرأة بدقائق عاد لوضعه الطبيعي وتمكن من إبلاغ شرطة المنطقة.





بالصور.. أفارقة يبيعون طرقات مكة لحجاج من بني جلدتهم
بلدية أجياد: لا نستطيع مواجهة "عصابات الأرصفة" بمفردنا

فواز العبدلي- سبق- مكة المكرمة:
أكد رئيس بلدية أجياد الفرعية بالعاصمة المقدسة المهندس عبدالعزيز الصقعبي، أن البلدية لا تستطيع بمفردها القضاء على ظاهرة بيع أرصفة طرقات وشوارع الحفائر بمنطقة الحرم المركزية، إلا تحت مظلة أمنية للقبض على المتورطين ومحاسبتهم.

وبين لـ "سبق" أن معلومات البلدية تبين أن المتورطين من جاليات إفريقية مخالفة، درجوا في كل عام على عملياتهم بالنصب والاحتيال من خلال تقسيمهم للأرصفة وتأجيرها على حجاج من بني جلدتهم حال وصولهم لمكة المكرمة, مشدداً على ضرورة التنسيق الأمني، خاصةً أن أبناء الجالية المخالفة عرفت عنهم الوحشية والقسوة تجاه كل من قد يحاول اعتراض مخالفاتهم.

واستشهد الصقعبي بحادثة احتجاز تعرض لها أحد موظفي البلدية في موسم الحج الماضي، لدى مصادرته عدد من البسطات المخالفة، الأمر الذي اضطرت معه البلدية إلى الدخول معهم في مفاوضات انتهت باستعادتهم زميلهم مقابل إعادة ما تمت مصادرته إليهم.

وبدوره، أكد قائد الدوريات الأمنية بالعاصمة المقدسة العقيد سعيد القرني لـ "سبق" أنه سيتم وضع أماكن تلك المخالفات والتجاوزات في الاعتبار، من خلال عناصر الدوريات الأمنية وأفراد الدوريات السرية.

وتأتي تلك التحركات في أعقاب قيام عدد من أبناء الجاليات الأفريقية المخالفة التي تقطن حي الحفائر، بتقسيم أرصفة طرقات الحي استعداداً منهم لبيعها على من سيصلون لمكة المكرمة في الحج القادم مقابل مبالغ مالية، علمت "سبق" أنها تتراوح بين 500 و 3 آلاف ريال في حال رغبة الحجاج تأمين حمايتهم من الجهات الأمنية .

ومن جهتهم، طالب أهالي حي الحفائر عبر "سبق" بتدخل الجهات المختصة ووقف عمليات النصب والاحتيال التي بلغت بالمخالفين حد تقسميهم أرصفة الطرقات والشوارع وبيعها على حجاج من دولهم طيلة موسم الحج.





كان يقوم برفع مساحي لمشروع الصرف فسقط على عمق 10 أمتار
وفاة باكستاني بعد دقائق من إخراجه من غرفة تفتيش بجدة


عبدالله الراجحي- سبق- جدة: 
لقي وافد باكستاني اليوم مصرعه بعد دقائق من إخراجه من غرفة تفتيش، بشمال جدة، حيث كان يقوم برفع مساحي لمشروع الصرف فسقط في غرفة تفتيش عمقها 10 أمتار قبل أن تخرجه فرق الإنقاذ، ليلقى حتفه بمستشفى الملك فهد.

وأوضح الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة المقدم سعيد سرحان أن عاملاً باكستانياً يعمل بإحدى الشركات الوطنية سقط في غرفة تفتيش أثناء قيامه بعمل رفع مساحي لمشروع الصرف الصحي بشارع الأمير ماجد قبل التقاطع مع شارع حراء شمال مدينة جدة.

وأضاف: تلقت غرفة عمليات الدفاع المدني بلاغاً عن سقوط شخص داخل غرفة تفتيش تابعة لمشروع الصرف الصحي، وعلى أثر البلاغ تم تحريك فرقة إنقاذ مائي وإسعاف إلى الموقع، وعند الوصول تبين لفرقة الإنقاذ المائي وجود شخص بوسط غرفة تفتيش يقدر عمقها بعشرة أمتار تحت مستوى سطح الشارع الفرعي (الخدمة).

وأوضح سرحان أنه تم على الفور إنزال أفراد الإنقاذ المائي وانتشال العامل من وسط كمية من المياه في عمق الحفرة، وإخراجه إلى السطح، حيث تم الكشف عليه وإسعافه من قبل فرقة الهلال الأحمر ونقله مباشرة إلى مستشفى الملك فهد مصاباً بحالة إغماء، إلا أنه توفي.

وقال سرحان: إن فريق التحقيق يرجح أن تكون الوفاة نتيجة الاختناق، وتفيد المعلومات الأولية التي قام بها ضابط التحقيق بالدفاع المدني أن العامل نزل إلى وسط حفرة التفتيش عن طريق سلم حديدي، وعند الاقتراب من عمق الحفرة سقط نتيجة الاختناق، والتحقيقات جارية في الحادث لمعرفة الأسباب التي أدت إلى وفاته.




فرق الدفاع المدني أخمدت النيران وسلمت الحادث للشرطة
مريض نفسياً يضرم النار في سيارته للمرة الثانية بالمجاردة


أضرم مريض نفسياً النار في سيارته الخاصة، مساء أمس، للمرة الثانية وذلك بالقرب من مثلث المجاردة المؤدي إلى جدة, فيما باشرت فرق الدفاع المدني الموقع وأخمدت الحريق الذي أصاب المارة بحالة من الذعر.

وتشير التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" من شهود عيان، إلى أن هذا الشخص يعاني من اعتلالات نفسية، وأنها المرة الثانية التي يحرق فيها سيارته الشخصية على مرأى من المارة والعابرين الذين أصيبوا بحالة من الخوف والفزع.

وأكد الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة عسير العقيد محمد العاصمي أن فرق الدفاع المدني تبلغت بوقوع حريق في مركبة، وانتقلت للموقع وأخمدت النيران، وتبين من خلال المعاينة والتحقيق الأولي أن هناك شبهة جنائية، كونها بفعل فاعل، وسلم الحادث لشرطة المجاردة لإكمال اللازم، حسب الاختصاص.




الرياض: شاب يطارد مواطناً ويحاول قتله أمام زوجته وأولاده لتجاوزه بالسيارة

 
طارد شاب بأحد شوارع أحياء شرق الرياض مواطناً حتى لحق بسيارته وطعنه بآلة حادة على مرأى من زوجته وأطفاله الصغار ما تسبب له بجرح غائر تحت القلب بـ3 سم وتكسير ضلعه الثامن وحدوث نزيف حاد، بسبب تجاوزه لسيارة الشاب.

وأوضح المجني عليه أنه لم يرتكب أي تصرف خاطئ يسيء للشاب، إلا أنه حاول تجاوزه بسيارته متوجهاً مع عائلته لشراء عشاء، مشيرا إلى أن الشاب رفض أن يتركه في حاله، وبدأ يضايقه بالسيارة بطريقة استفزازية.

وتابع: "قررت ترك الشاب والابتعاد عنه والتوجه لطريق جانبي، إلا أنه ظل يطاردني بسرعة جنونية وبشكل أكثر خطورة، ما اضطرني إلى العودة للطريق العام مرة أخرى، ففاجأني بسيارته تقطع الطريق".

وأشار إلى أنه نزل من السيارة للاستفهام عن سبب هذه المطاردة، ثم عاد لسيارته ليفاجئه الشاب لحظة جلوسه على المقعد بفتح باب السيارة والتكلم معه بكلام بذيء قبل أن يضربه في جانبه الأيسر بآلة حادة تشبه الفأس الصغير تحت القلب مباشرة، فكسرت ضلعه الثامن وكادت تتسبب بتمزق القلب.

وأوضح المجني عليه: "نقلت بعدها لمستوصف قريب من موقع الحادثة للعلاج، ثم تم تحويلي لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية"، كاشفا عن تهديد وضغط تلقاهما عبر واسطات ومعارف من طرف أهل الشاب الجاني للتأثير على سير التحقيق وعرض مبالغ مالية للتنازل، مبيناً أنه رفضها لرغبته في أن تأخذ العدالة مجراها وأن يعاقب الجاني على فعلته.

من جهتهما، أثبت كل من مستوصف الثميري بحي الروضة ومستشفى مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني في تقريرهما بحسب صحيفة "سبق" تعرض المواطن للاعتداء بآلة حادة ووجود رضوض في الرأس، مع كسر في ضلعه الثامن، وجرح قاطع تحت القلب بـ3 سم.




الهيئة تضبط شاباً خدّر فتاة وبصّمها على أوراق بمبالغ مالية

 
أحال مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في البوادي بمحافظة جدة شاباً إلى جهات التحقيق عقب اختطافه فتاة سعودية كان على علاقة هاتفية بها، وفي أول لقاء لهما رشّها بمادة مخدرة وقام بتبصيمها على أوراق تفيد بمديونيتها له بمبالغ مالية.

وكانت الفتاة قد أبلغت مركز هيئة البوادي بالواقعة، ذاكرة أن الشاب قام بتخديرها وعندما أفاقت بعد نصف ساعة وجدت آثار بصمة على يدها.

وقام مركز الهيئة بحسب صحيفة "سبق" ،بجمع المعلومات والتأكد من الواقعة من خلال الرسائل المرسلة من جوال الشاب للفتاة، حيث اتضح تهديده لها بتقديم أوراق مبصم عليها وفيها مبالغ مالية للمحكمة، فدوّن مركز الهيئة المحاضر اللازمة، وأعدّ كميناً ألقي فيه القبض على الشاب الذي اعترف بفعلته فتمت إحالته لجهات التحقيق.




ضُبط في مستشفى والتحقيق جار معه
القبض على مواطن تورط في 11 قضية سرقة وسطو مسلح بالقطيف


سبق - الدمام:
قبضت شرطة محافظة القطيف على مواطن في العقد الرابع من العمر، تورط في ارتكاب 11 قضية سرقة سيارات وسطو مسلح.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي: إن القبض على المتهم جاء بعد رصده في أحد المستشفيات بالمحافظة، وبعد تلقيه العلاج اللازم شرعت جهات التحقيقات بشرطة محافظة القطيف في التحقيق معه ومواجهته بالأدلة والقرائن المثبتة بالقضايا.

وبيّن أنه ثبت تورطه مبدئياً في ارتكاب 11 قضية في محافظة القطيف ومدينة الدمام، تمثلت في قضايا تكسير مركبة وسرقة ما بداخلها، وسرقة سيارة، وقضية سطو مسلح.

وأَضاف المقدم الرقيطي أنه لا تزال التحقيقات مستمرة مع المتهم، لمناقشته عن القضايا المماثلة تمهيداً لإحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام.




عراقي يعترف بقتل إماراتي قبل 12 سنة في السعودية


تمكن محققو شرطة النعيرية وقرية العليا بالمملكة العربية السعودية من حل لغز مقتل مواطن إماراتي في منطقة صحراوية تابعة لمليجة قبل 12 عاما، وذلك بعدما سلم عراقي نفسه لشرطة منطقة حائل مدعيا أنه متسلل ويرغب السفر والعودة إلى موطنه، إلا أن اشتباه أفراد الأمن في وضعه دفعهم لتحويله لعدة مراكز للشرطة في عرعر وحفر الباطن وقرية العليا والرفيعة للتحقيق معه.
التحقيقات مع الجاني لم تسفر عن تسجيل اعترافه بأية جريمة، وبتحويله إلى قسم النعيرية وتكثيف التحقيقات انهار الجاني تحت وقع الأسئلة الدقيقة واعترف بقيامه وشخصين آخرين من جنسية عراقية بإطلاق النار على المواطن الإماراتي في سحمة وسلب سيارته بعد الاعتداء على عامله الآسيوي.

كما اعترف بقيامه ورفيقيه بسلب 150 ألف ريال وسيارة من مواطن سعودي كان قد باع إحدى إبله بمبلغ مائتي ألف ريال فشاهدوه وتربصوا به حتى وجدوه وحيدا فكبلوه واستولوا على ما بحوزته من أموال تحت تهديد السلاح بحسب صحيفة عكاظ.
وأوضح المتحدث الأمني بشرطة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، أن جهات التحقيق بشرطة قرية العليا ومحافظة النعيرية تمكنت مؤخرا من الكشف عن ملابسات عدد من القضايا الجنائية، ومن أهمها قضية مقتل وافد خليجي منذ قرابة 12 عاما وبالتحديد في عام 1421هـ.
وأضاف تم حل لغز جريمة القتل بعد القبض على وافد عربي في العقد الخامس من قبل حرس الحدود أثناء تسلله بطريقة غير مشروعة للبلاد فيما توفرت معلومات عن علاقته ببعض القضايا الجنائية ببلدة الرفيعة بمحافظة النعيرية ووادي العجمان بمحافظة قرية العليا، وبالتحقيق المكثف معه ثبت تورطه بارتكاب عدد من قضايا السلب والسرقات، كما صدقت اعترافاته شرعا في شرطة محافظة قرية العليا عن تورطه في قضية مقتل الوافد الخليجي.
وقال «التحقيق مع الجاني لا يزال مستمرا والبحث جار عن رفيقيه الآخرين».
ووقعت جريمة القتل قبل 12 عاما وتحديدا في عام1421 هـ، عندما أقدم 3 أشخاص بتكبيل مقيم آسيوي في منطقة صحراوية تابعة لمليجة، وسلبوا سيارة كفيله، وأثناء هروبهم شاهدهم صاحب السيارة المسروقة فاعترضهم وأوقفهم وحاول استرجاع سيارته إلا أنهم أطلقوا النار عليه من سلاح رشاش، وأصابوه في إحدى قدميه وسرقوا سيارته الأخرى التي كان يستقلها ولاذوا بالفرار في الصحراء، فيما ظل المواطن الإماراتي ينزف الدم في الصحراء حتى الموت، وتم إنقاذ المقيم الآسيوي.





أكد أنها ضمن برنامج بعثة الحج الإيرانية رغم تحذيرات السلطات السعودية
"ولي الفقيه" يهدِّد قبل سفره للمملكة: سنقيم 4 "مراسم" لـ"دعاء كميل"!

طهران– متابعة:
هدَّدت إيران بإقامة ما تصفه بـ"مراسم البراءة من المشركين في موسم الحج"؛ حيث قال "مندوب الولي الفقيه في شؤون الحج والزيارة" قبل توجهه للسعودية اليوم، ضمن بعثة الحج، إن ذلك سيكون جزءاً من برنامج البعثة، مشيراً إلى أنه "ستتم إقامة أربعة مراسم لـ(دعاء كميل) في المدينة المنورة ومرسم البراءة من المشركين في عرفات".

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن مندوب الولي الفقيه في شؤون الحج والزيارة المشرف على الحجاج الإيرانيين، سيد علي قاضي عسكر، قوله إن "إجراء مراسم دعاء كميل ومرسم البراءة من المشركين جزء من برامج بعثة القائد في موسم الحج القادم".

وبحسب "سي إن إن" فقد ذكر قاضي عسكر في تصريح للمراسلين قبل سفره للسعودية أن إقامة أربعة مراسم لدعاء كميل في المدينة المنورة ومرسم البراءة من المشركين في عرفات "هي جزء من برامج بعثة قائد الثورة الإسلامية.

وأعرب قاضي عسكر عن أمله بأن تتمكن البعثة من إقامة ما وصفه بـ"برامجها الثقافية" بشكل جيد خلال موسم الحج، من خلال "تعاون الدولة المستضيفة، وفي إطار الاتحاد مع المسلمين في العالم"، على حد تعبيره.

وتأتي تصريحات قاضي عسكر بعد أربعة أيام من نقل وسائل إعلام سعودية تحذيرات المسؤولين في السعودية من استخدام الشعارات السياسية في موسم الحج.

وكان وزير الحج، بندر بن محمد حجار، قد أكد أن السعودية "تمنع أي شعارات سياسية يتم استخدامها أو رفعها خلال مناسك الحج والعمرة".

وأضاف حجار بأن وزارة الحج "سوف تناقش هذا الموضوع مع بعثات الحج الخارجية هذا العام، وأخذ تواقيعهم على اتفاقيات ومحاضر لأنظمة السعودية التي تمنع رفع الأعلام والشعارات السياسية".

يُذكر أن مراسم "البراءة من المشركين"، التي كانت قد بدأت في عهد قائد الثورة الإيرانية الخميني، يرى خبراء أنها كانت في سياق السعي الإيراني لإثبات قوة الثورة، في مناسبة يجتمع فيها مئات الآلاف من المسلمين حول العالم.

وتسببت إحدى هذه التظاهرات، خلال موسم حج العام 1987، في صدامات دامية، أسفرت عن سقوط العديد من القتلى والجرحى.

وقاطعت إيران بعد ذلك مواسم الحج في الفترة ما بين 1990 و1998، قبل أن تعود وفودها إلى أداء هذه الشعيرة.




7 مضربين عن الطعام في سجن الحوت
إعدام سعودي بحقن «الأسيد» في بغداد واختفاء 4 في ظروف غامضة

تتابع منظمة مراقبة حقوق الإنسان الدولية إعدام سجين سعودي في بغداد عن طريق حقنه بحمض «الأسيد» الحارق، وإخفاء أربعة سجناء آخرين في ثلاثة مواقع تابعة لوزارتي العدل والداخلية العراقيتين، وإضراب سبعة في سجن الحوت عن الطعام، بجانب إخفاء جثة مواطن منذ إعدامه قبل خمسة أعوام.
وكشفت مصادر عدلية عراقية عن إعدام سجين سعودي في بغداد يدعى «علي العوفي»، وأخفت السلطات العراقية هويته وسجلته ضمن قائمة «مجهولي الهوية»، رغم تدوين معلومات تتعلق باسمه وجنسيته أثناء التحقيق معه، بجانب تعريفه من قبل سجناء سعوديين آخرين.
وتلقت المنظمة معلومات تفيد بتسبب رئيس دائرة التحقيق في سجن الحماية القصوى علي حسن شفات في مقتله، بعد أن مارس بحقه قبل 11 شهراً أساليب متعددة في التعذيب، انتهت بحقن إبرة معبأة بحمض الأسيد في جسده، ومن ثم قذفه من الطابق الثاني للسجن، ليلفظ أنفاسه الأخيرة على مرأى من السجناء.
ويواصل سبعة سجناء آخرين إضرابهم عن الطعام لليوم العاشر في سجن الحوت بمحافظة ذي قار الناصرية، احتجاجاً على الممارسات المتخذة بحقهم من تعذيب وامتهان، ورغم تدخل إدارة السجن لثنيهم عن الإضراب إلا أنها فوجئت بإجماع موقفهم «إما أن نموت أو تنقلونا إلى سجن سوسة بمحافظة السليمانية في إقليم كردستان»، فيما أقدم أحد العاملين في السجن على رفس المعتقل عوض محمد القحطاني ودهسه بقدمه، مسبباً له انزلاقاً في فقرات الرقبة.
وفي المقابل أخفت السلطات العراقية أربعة سجناء، اثنان في سجن مطار المثنى، هما فهد مفضي خلف الحيزان العنزي، وماجد سعد النعيمي، وأخفي الآخر محمد الجوهري في دائرة التحقيق بالطابق السابع داخل مقر وزارة الداخلية، وتشير المعلومات إلى ضلوع الضابط الذي باشر التحقيق معه، والملقب بـ «أبو رغيفة» في إخفائه.
وشهد سجن الجرائم الكبرى (52) في بغداد اختفاء السجين الرابع جار الله سليم محمد عبدالمحسن، الذي انقطعت اتصالاته بذويه في المملكة منذ ثلاثة أشهر. حسب «عكاظ».
وتتابع منظمة حقوق الإنسان اختفاء جثة المواطن مازن الفارسي الحربي الذي مضى على إعدامه خمسة أعوام، حيث أخفيت جثته منذ تنفيذ الحكم بحقه في شهر مايو 2007م.





قطر تدشن قناة ترفيهية منافسة لـMBC خلال عام

 
تستعد قطر لإطلاق قناة فضائية ترفيهية منافسة لقناة MBC خلال عام من الآن وذلك حسبما أوردت مصادر صحفية، مشيرة إلى أنها ستجمع بين البرامج السياسية والترفيهية والفنية.

وقالت هذه المصادر إن المسئولين عنها يجرون حاليا اتصالات مع مقدمي برامج مشهورين بعروض مغرية ويتوقع أن تبلغ الميزانية المرصودة نحو 200 مليون دولار.

وتأتي هذه الخطوة بعد نجاح قنوات "الجزيرة الرياضية" بقنواتها التي تخطت العشر، وكذلك النجاح الذي حققته شركة إعلامية منافسة عبر محطة MBC.

هذا وينتظر أن تكون القناة الجديدة مستقلة وليست تحت مظلة "الجزيرة"، وأن تكون الدوحة هي المقر الرئيسي للقناة إلى جانب تأسيس مكاتب في بيروت والقاهرة ودبي.




شركة الأمير الوليد تمتلك حصة فيه قدرها 50 %
مجلة عالمية تصنّف فندق "السافوي" الأفضل في بريطانيا


عبّر الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، عن سعادته بتصنيف مجلة "ألترا ترافل Ultratravel" البريطانية لفندق السافوي The Savoy في لندن، بأنه أفضل فندق في المملكة المتحدة لعام 2012، وأكد أن ذلك يعد إنجازاً تاريخياً آخر لاستثمارات شركة المملكة في القطاع الفندقي.

وكان فندق السافوي قد سجّل في السنة الأولى من عمليات التشغيل عام 2011 وبعد إتمام عملية التجديد، زيادة في الإيرادات تقدر بـ 75 % مقارنة بعام 2007، ويرجع ذلك الى حجم الغرف في الفندق (268 غرفة وجناحاً) والمطاعم وإقامة المناسبات، ويقدر حجم النمو بـنحو 20 مليون جنيه إسترليني مما تمثل زيادة بـ 10 % في هامش الربح التشغيلي.

وكان الأمير تشارلز ولي عهد المملكة المتحدة والأمير الوليد بحضور حرمه الأميرة أميرة الطويل نائبة الرئيس والأمين العام لمؤسسة الوليد بن طلال الخيرية التي يرأسها، قد افتتحا عام 2010، فندق السافوي The Savoy في لندن، حيث اعتُبر أحد أكبر استثمارات شركة المملكة القابضة في المملكة المتحدة.

ويعتبر فندق السافوي أحد أفخم وأعرق الفنادق في لندن والذي تم شراؤه وتجديده بقيمة 800 مليون دولار، وهو تحت إدارة شركة فيرمونت، حيث تملك شركة المملكة القابضة حصة فيه قدرها 50 % والشريك الآخر مجموعة لويدز المصرفية، وهو يضم 268 غرفة ويعد معلماً معروفاً منذ افتتاحه في عام 1889.

كما أن شركة فيرمونت تُعتبر جزءاً مهماً لا يَتَجزأ في مجموعة استثمارات شركة المملكة القابضة في قطاع الفنادق، وأعلنت شركة المملكة القابضة مطلع العام الحالي صفقة بقيمة 847 مليون دولار بين شركة المملكة القابضة ودولة قطر حول شركة فيرمونت، وتضمن الاتفاق استحواذ فويجر على 40 % من شركة فيرمونت رافلز القابضة الدولية للفنادق FRHI مقابل مبلغ نقدي واعتبارات أخرى. كما وافقت شركة الديار القطرية للاستثمارات الفندقية والعقارية المحدودة على إعطاء عقود إدارة مستقبلية لفنادق سوف يتم تحديدها لتصبح إما فيرمونت أو رافلز أو سويس هوتلز، وفي عام 2006، قامت شركة المملكة وكولوني بإتمام صفقة لشراء شركة فيرمونت للفنادق والمنتجعات ودمجها مع رفالز.

يُذكر أن للأمير الوليد بن طلال عديداً من الاستثمارات في المملكة المتحدة من خلال شركة المملكة القابضة تشمل كناري وارف لندن في قطاع العقار ومجموعة سيتيفي القطاع المصرفي، إضافة إلى استثمارات أخرى تتضمن ثلاثة فنادق تحت إدارة فنادق ومنتجعات الفورسيزونز التي تمتلك شركة المملكة القابضة فيها حصة بنسبة 47.5 % وتلك الشراكة مع الشركة التي يملكها الملياردير الأمريكي بيل جيتس وهي فورسيزونز بارك لين لندن وفورسيزونز كاناري وارف في لندن وفورسيزونز هامبشير.




سلمان بن خليفة يسلم بلاتر دعوة حضور افتتاح "خليجي 21"

 
سلم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة البحريني رئيس اللجنة التنفيذية لدورة كأس الخليج، دعوة رسمية إلى السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، لحضور منافسات دورة "خليجي 21" لكرة القدم، التي من المقرر أن تستضيفها مملكة البحرين خلال الفترة من الخامس وحتى الثامن عشر من يناير عام 2013.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها الشيخ سلمان بن إبراهيم إلى مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم في زيورخ، والتقى خلالها بلاتر وكبار مسؤولي فيفا، وتأتي ضمن اجتماعات لجنة كأس العالم التي تضم في عضويتها معالي الشيخ سلمان، حيث أشار الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة في الدعوة إلى الحدث الكروي الذي أصبح يشكل محطة مهمة على خارطة كرة القدم في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة جاهزية مملكة البحرين لاستضافة المسابقة، وحرص اللجنة المنظمة العليا للدورة برئاسة الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، على إبراز الحدث في الصورة التي تلبي طموحات الشارع الكروي في المنطقة، حيث أصبحت المسابقة تحتل مكانة مرموقة على مستوى المنافسات الكروية التي يشار إليها بالبنان نظراً لعراقتها التاريخية.

وقال: "إن اللجنة المنظمة للدورة إذ توجه الدعوة الرسمية لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، السويسري جوزيف بلاتر، فإنها تؤكد سعيها التام إلى حشد الاهتمام على أعلى المستويات للدورة، مشيراً إلى النهج القائم في الفيفا على دعم ومساندة المسابقات الكروية الإقليمية وأبرزها دورة كأس الخليج لكرة القدم".

من جانبه، رحب السويسري جوزيف بلاتر بدعوة الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة لحضور خليجي 21، مشيداً بالجهود التي تبذلها مملكة البحرين في استضافة الحدث، وأكد على المكانة الكبيرة لدورة كأس الخليج العربي ومساهمتها الفعالة في نمو وازدهار كرة القدم في دول مجلس التعاون الخليجي، مشيراً إلى السمعة الكبيرة التي تحظى بها المسابقة مما جعلها واحدة من أهم المسابقات التي يعول عليها الاتحاد الدولي في تطوير كرة القدم بالمنطقة العربية بشكل خاص وفي الشرق الأوسط على وجه العموم.

وأكد بلاتر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم يدعم جميع الأنشطة والمسابقات الكروية التي تقام في منطقة الشرق الأوسط ومن ضمنها دورة كأس الخليج، حيث أشار إلى أن استضافة الاتحاد البحريني لكرة القدم للدورة يساهم إلى حد بعيد في الوقوف على إمكانيات مملكة البحرين في استضافة البطولات الكروية الكبرى الأخرى، كما أشاد بالنهج القائم في الاتحاد البحريني لكرة القدم بعد تبنيه لاستضافة الدورة خصوصاً بعد تعذر إقامتها في مدينة البصرة العراقية، متحدياً المدة الزمنية القصيرة على الانطلاق الرسمي لها.




حجاج ليبيا من دون (جواسيس) القذافي هذا العام

يغادر أول وفد من حجاج ليبيا، منتصف الأسبوع المقبل، دون أن يكون بينهم رجال الرئيس السابق معمر القذافي، الذي كان يختارهم للتجسس على باقي أعضاء البعثة، بحسب ما ذكر مسؤول أمني.
وأوضح المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه لمراسل وكالة الأناضول للأنباء، أن القذافي الذي قتله الثوار في أكتوبر الماضي، كان يختار هو وبعض وزرائه 2000 شخص من رجال الأمن والمخابرات للسفر للحج كل عام ضمن البعثة، للتجسس على أفرادها في الأراضي المقدسة.
وكانت قرعة الحج في الأعوام التي سبقت الثورة التي اندلعت في 17 فبراير 2011، تجرى فقط لاختيار 5 آلاف حاج من إجمالي البعثة المقررة بـ 7 آلاف، بينما الألفان الذين يختارهم القذافي لا يتم إدراجهم ضمن القرعة.
ووزارة الأوقاف تشرف على عملية الحج بليبيا هذا العام وأصدرت قراراً بقبول الآباء والأمهات الذين تتجاوز أعمارهم 45 عاماً لشهداء وجرحى الثورة من دون قرعة، وأجرت القرعة الشهر الماضي على العدد المتبقي من حصة البلاد البالغ عددها العام الحالي 7 آلاف حاج، أيضاً.




صحيفة إيطالية تتحدث عن تعاون الأسد مع المخابرات الفرنسية للقبض على القذافي

 
افادت صحيفة "كوريري ديلا سيرا" الإيطالية بتورط المخابرات الفرنسية في مقتل العقيد الليبي معمر القذافي وذلك بمساعدة الرئيس السوري بشار الأسد الذي أمد الفرنسيين برقم هاتف القذافي داخل ليبيا مما سهل عملية القبض عليه في 20 تشرين الاول.

واوضحت الصحيفة في مقال منشور على موقعها الإلكتروني وفق مانقلته "فرنس24" ان التصريحات الأخيرة التي أدلى بها رئيس الوزراء الليبي السابق محمود جبريل في حديثه لقناة "دريم" المصرية الخاصة قال فيها إن مقتل القذافي بعد القبض عليه "ربما يكون بناء على رغبة أطراف خارجية"، مشيرة الى ان التعليق غير الرسمي المتداول داخل الأوساط الدبلوماسية الغربية في ليبيا على هذه التصريحات هو حرص فرنسا في تلك الفترة على التخلص من العقيد القذافي الذي هدد أكثر من مرة بكشف علاقته بساركوزي وبتمويل حملته الرئاسية.

وفي هذا الاطار تحدثت ذات الصحيفة عن دور محتمل للرئيس السوري بشار الأسد في تمكين ثوار ليبيا من إلقاء القبض على القذافي، بعد أن سمحت المكالمة الأخيرة التي اجراها العقيد مع أحد مقربيه المتواجدين في سوريا بتحديد مكانه بسهولة ، حيث قالت إن بشار الأسد قام بتسليم رقم هاتف القذافي الفضائي للأجهزة الخاصة الفرنسية وحصل في مقابل ذلك من باريس على وعد بتقليل الضغط الدولي على سوريا.

واستندت الصحيفة في اتهامها الموجه للأسد الى كلام المسؤول السابق بالمجلس الوطني الانتقالي رامي العبيدي عن التواصل مع وسائل الإعلام الأجنبية الذي قال في وقت سابق :"لقد حاول القذافي عبر هاتفه المتصل بالأقمار الصناعية الاتصال بعدد من أخلص الناس إليه من الذين فروا إلى سوريا تحت حماية بشار الأسد وكان ضمنهم يوسف شاكر المسؤول عن الدعاية التلفزيونية.




هادي يعترف بموافقته على هجمات طائرات بدون طيار

 
قال الرئيس اليمني السبت إنه وافق شخصيا على كل ضربة أمريكية نفذتها طائرة بدون طيار في بلاده ووصف الطائرات الموجهة عن بعد بأنها أعجوبة فنية ساعدت على عكس المكاسب التي حققها تنظيم القاعدة، حسبما ذكر تقرير إخباري.

وأفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بأن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قدم تفاصيل جديدة عن رصد مهمات مكافحة الإرهاب من مركز عمليات مشترك في اليمن يعمل به عناصر من الجيش والاستخبارات من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.

وتعد تصريحات هادي أول اعتراف علني بدوره المباشر في حملة من الغارات التي شنتها طائرات أمريكية بدون طيار وطائرات تقليدية ضد تنظيم القاعدة الذي ينظر إليه على أنه أخطر التهديدات الإرهابية ضد الولايات المتحدة.




قطر تخصص 500 مليون دولار لتنفيذ مشاريع التنمية فى اليمن

حمد بن خليفة أمير دولة قطر
حمد بن خليفة أمير دولة قطر
نيويورك (أ.ش.أ)

قال الدكتور خالد بن محمد العطية، وزير الدولة للشئون الخارجية القطرى، إن بلاده قررت تخصيص 500 مليون دولار كهبات وقروض لتنفيذ مشاريع التنمية فى اليمن.
وأضاف "العطية" فى بيان أصدره، اليوم الأحد، عقب الاجتماع الذى عقدته مجموعة أصدقاء اليمن فى نيويورك على هامش أعمال الدورة السابعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن قطر بدأت فى إعداد برنامج للاستقرار والتنمية فى اليمن، مشيراً إلى أن بلاده ستسهم من خلال هذا البرنامج فى تحقيق طموحات وتطلعات الشعب اليمنى فى تحسين الظروف المعيشية من خلال تنفيذ مشاريع تنموية متكاملة ومستدامة تساهم فى ترسية الأمن والاستقرار.
وأشار إلى أن قطر بدأت فعلاً فى إجراءات تنفيذ تلك المشاريع التنموية؛ وذلك بعد دراسة الحاجات والأولويات فى مختلف المحافظات فى اليمن.
وأكد أن أمن واستقرار اليمن مسؤولية دولية لما لها من آثار إيجابية على الأمن والاستقرار الإقليمى والدولى.. وناشد المجتمع الدولى بتقديم يد العون والمساعدة لتلبية متطلبات التنمية المستدامة لليمن







مجلس الوزراء السودانى يجيز اتفاق التعاون مع دولة الجنوب

الرئيس السودانى عمر البشير
الرئيس السودانى عمر البشير
الخرطوم (أ ش أ)

أجاز مجلس الوزراء السودانى، فى جلسة خاصة اليوم، الأحد، بحضور الرئيس عمر البشير، اتفاق التعاون الإطارى الذى تم توقيعه مؤخراً فى أديس أبابا بين دولتى السودان وجنوب السودان، وذلك توطئة لرفع الاتفاق إلى البرلمان لمناقشته وإجازته فى صورته النهائية.
وكان الرئيسان البشير وسلفاكير قد وقعا فى العاصمة الأثيوبية قبل أيام اتفاقاً لحل الخلافات العالقة بين البلدين، باستثناء "أبيى" وترسيم الحدود، وتضمن الاتفاق ثلاث مجموعات من الاتفاقيات تتعلق الأولى بالترتيبات الأمنية، والثانية بقضايا ما بعد الانفصال، والثالثة بالتعاون بين البلدين فى مختلف المجالات.
وقدم وزير الدفاع السودانى عبر الرحيم حسين، خلال الجلسة، اتفاقية الترتيبات الأمنية التى تتضمن الانسحاب غير المشروط للقوات إلى حدود الدولتين وفقا لحدود الأول من يناير 1956 مع تفعيل المنطقة الحدودية وفقا للخريطة الأمنية والإدارية المقدمة من الاتحاد الأفريقى، وتضمنت الاتفاقية وقف الاعتداءات ومنع المهددات عن أراضى الدولتين.
من جانبه، قدم وزير الدولة برئاسة الجمهورية ورئيس وفد السودان المفاوض إدريس عبد القادر الاتفاقات الثمانى التى تضمنت آليات تنفيذ الاتفاقيات وتسوية النزاعات بالطرق السلمية مع السعى الجاد لإكمال المفاوضات فى القضايا الخلافية خلال 40 يوماً.

وأوضح عبد القادر أن اتفاق النفط يتضمن التأكيد على الاتفاقيات السابقة مع التفاصيل الإجرائية المتعلقة بأمر النقل والتسليم والرسوم، حيث أجاز الاتفاق أن تتسلم حكومة السودان رسوم النقل والعبور والمعالجة والترتيبات المالية فى هيئة مواد عينية، وذلك بموافقة حكومة جنوب السودان.
وأجاز الاتفاق فى حال فشل دولة الجنوب فى سداد هذه المستحقات أن يأخذ السودان كمية من المواد البترولية المستحقة لإيفاء الدين.






مشعل: حماس جادة لإنهاء الانقسام بدعم مصر وتركيا

خالد مشعل
خالد مشعل

قال خالد مشعل رئيس المكتب السياسى لحماس "إن حماس جادة فى إنهاء الانقسام بدعم من مصر وتركيا والعرب كافة"، مؤكدا على أن "الانقسام شر عظيم فرض على شعبنا".
وأكد مشعل فى كلمته أمام مؤتمر حزب الحرية والعدالة التركى، اليوم على ضرورة السعى لإقامة دولة فلسطينية بسيادة حقيقية، مشددًا على أنه لا سلام بدون تحرير الأرض والقدس وحق العودة ، وقال "هناك طريقان لإيجاد السلام، أولهما أن تتشكل إرادة دولية تجبر إسرائيل على الانسحاب واحترام الحقوق الفلسطينية" ، والطريق الثانى –وفق مشعل- هو المقاومة المدعومة من العرب والمسلمين لإجبار إسرائيل على مغادرة فلسطين.
وطالب مشعل بالسعى نحو إعادة قضية فلسطين إلى جذورها باعتبارها قضية وطنية للتحرر من الاحتلال، محذرًا من محاولة اختزالها بالانقسام أو محادثات التسوية.
وفيما يتعلق بالثورات العربية وآخر تطورات الوضع بالمنطقة، قال مشعل "إن الربيع العربى هو إنتاج وطنى ولم يتصدق به الغرب"، مبديًا دعم حماس لتطلعات الشعوب نحو الحرية والكرامة ، وقال "رحبنا بثورة مصر وتونس واليمن ونرحب بثورة سوريا الذى تسعى أيضًا للتحرر".






الثلاثاء المقبل..
دعوة لتكثيف التواجد فى المسجد الأقصى لصد اقتحام يهودى

المسجد الأقصى - صورة أرشيفية
المسجد الأقصى - 
غزة (أ.ش.أ)

حذرت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث اليوم الأحد من دعوات وجهتها جماعات يهودية لاقتحام باحات المسجد المبارك بشكل جماعى بعد غد الثلاثاء ، بمناسبة ما يسمى بعيد العرش اليهودى.
ودعت المؤسسة فى بيان لها إلى تكثيف التواجد والرباط مبكرا فى الأقصى فى هذا اليوم لصد الاقتحام المقرر ، وقالت يجب ألا نتعامل مع المسجد المبارك حسب الظروف والمناسبات والمواسم.
وقالت إن دعوات الاقتحام وجهتها منظمة يهودية متطرفة تدعى "منهيجوت يهوديت" وهى جناح من حزب الليكود الحاكم.. وأطلقت على عملية الاقتحام اسم "صعود احتفالى إلى جبل الهيكل" ، مشيرة إلى أن الاقتحام سيبدأ فى تمام الساعة السابعة والنصف من صباح الثلاثاء.
وأشارت المؤسسة إلى محاولة سابقة من هذه المنظمة لاقتحام الأقصى إلا أنها منعت من قبل الشرطة الإسرائيلية لدواع أمنية..لافتة إلى أن الاحتلال يحاول زيادة نسبة التواجد اليومى للإسرائيليين فى الأقصى والذين يقتحمون المسجد ويؤدون بعض الشعائر التوراتية والتلمودية وكذلك السياح الأجانب الذين يدخلونه بلباس فاضح لا تراعى قدسية وحرمة المكان.
وذكرت أن كل ذلك يتم تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال ، التى تضع قيودا مشددة على دخول المصلين للمسجد الأقصى ، وتحدد فى كثير من الأحيان أعمار من يسمح لهم من دخوله.





32 قتيلا على الأقل فى موجة الهجمات الدموية فى العراق

أرشيفية
بغداد (أ ف ب)

قُتِلَ 32 شخصا على الأقل وأصيب حوالى 104 بجروح فى موجة الهجمات، أغلبها بسيارات مفخخة، التى استهدفت اليوم الأحد 9 مناطق متفرقة فى العراق، كما أفادت مصادر أمنية وطبية.
وكانت الحصيلة السابقة تشير إلى مقتل 20 شخصا وإصابة 75 آخرين بجروح.
وبدأت سلسلة الهجمات عند الساعات الأولى من صباح اليوم، وشملت تفجير 13 سيارة مفخخة وعبوات ناسفة وهجومين مسلحين فى تسع مدن عراقية بينها بغداد، وفقا لمصادر أمنية وعسكرية وطبية.



مصر: إحالة شفيق و10 مسؤولين سابقين للجنايات

 
قرر قاضي التحقيق في اتهامات بـ"الفساد" موجهة إلى رئيس الوزراء المصري الأسبق، الفريق أحمد شفيق، إحالة المرشح الرئاسي السابق إلى محكمة الجنايات، مع عشرة آخرين، بينهم وزير طيران مدني سابق، ورئيس سابق للشركة القابضة لمصر للطيران، إضافة إلى مسؤولين آخرين.

جاء قرار الاتهام، الصادر عن المستشار هشام رؤوف، قاضي التحقيق المنتدب من وزير العدل، في أعقاب انتهاء التحقيقات في أربعة قضايا تتعلق بارتكاب "وقائع فساد مالي" في قطاع الطيران المدني، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط.

تضمن قرار الاتهام أن الدكتور أحمد شفيق (هارب)، وتوفيق عاصي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، وإبراهيم مناع وزير الطيران المدني السابق، بصفتهم موظفين عموميين، قاموا بـ"الإضرار عمداً" بالأموال العامة في كل من "الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية"، و"القابضة لمصر للطيران."

ونسب قرار الاتهام إلى شفيق "المتهم الأول" أنه قام بتوقيع بروتوكول تعاون مع سكرتير جمعية "تنمية خدمات مصر الجديدة"، الدكتور زكريا عزمي، رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق، كلف بموجبه المتهمين الثاني والثالث بمنح المبالغ المالية المنوه عنها بالتهمة الأخيرة لتلك الجمعية، وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

كما أسند أمر الإحالة إلى المتهمين الثاني والثالث أنهما قدما المبالغ المنوه عنها بالتهمة الأخيرة، إلى جمعية خدمات مصر الجديدة الأهلية، قيمة ألعاب ترفيهية لحديقة سوزان مبارك.

ونسب قاضي التحقيق إلى المتهمين جميعاً أنهم سهلوا استيلاء جمعية خدمات مصر الجديدة على أموال عامة مملوكة للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، مبلغ 7 ملايين و157 ألف و798 جنيهاً، والشركة القابضة لمصر للطيران، مبلغ 16 مليون و348 ألف و159 جنيهاً، وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

وتضمنت القضية الثانية إحالة كل من محمد فتحي فتح الله رفعت، وهو لواء طيار بالمعاش، وعبد الفتاح مطاوع إبراهيم بدران، نائب رئيس مجلس الإدارة شركة ميناء القاهرة الجوى، إلى محكمة الجنايات، لاتهامهما بالإضرار عمداً بأموال الجهة التي يعملان بها.
وأوضح قرار الاتهام أن المتهمين حملا شركة ميناء القاهرة الجوي تكلفة إنشاء القطار الآلي، والذي ترتب على إنشائه ضرر مالي قدره 405 ملايين جنيه، على النحو المبين بالتحقيقات.

وتضمنت القضية الثالثة إحالة كل من محمد حسن محمد، ومحمد سمير عبد الخالق رشاد، وكلاهما كان يعمل بوظيفة مستشار رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، وأيمن محمد أحمد المحمودي، مدير عام إدارة الشئون القانونية بالشركة القابضة لمصر للطيران، ومجدي محمد راغب، رئيس قطاع التخطيط والمتابعة بالشركة، وعاطف عبدالحميد مصطفى إبراهيم، رئيس مجلس إدارة شركة "إيمى سال"، إلى محكمة الجنايات.

وأشار قرار الاتهام إلى أن المتهمين جميعاً موظفين عموميين، حيث كان الأول مستشاراً لرئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، والثاني رئيس القطاع المالي بالشركة، والثالث بإدارة الشئون القانونية، والرابع رئيس قطاع التخطيط والمتابعة، والخامس رئيس مجلس إدارة الشركة.

وتضمن أمر الإحالة أن المتهمين أضروا عمدا بأموال الجهة التي يعملون بها، بأن حملوا تلك الجهة الخسائر المادية المقدرة بمبلغ 9 ملايين و669 ألف و493 دولار أمريكي، جراء قيام المتهمين الأربعة الأول بتقدير قيمة طائرتين بأقل من قيمتهما الفعلية، وقيام المتهم الثالث ببيعها بناء على ذلك التقدير.
وأفاد أمر الإحالة بأن المتهمين سهلوا استيلاء شركة "جي تي باور" الأمريكية على المبالغ المالية المملوكة للشركة القابضة لمصر للطيران، والمنوه عنها بالتهمة الأولى على النحو المبين بالتحقيقات.

أما القضية الرابعة والأخيرة فقد تضمنت إحالة عبد الفتاح محمد كاطو، لواء طيار بالمعاش، إلى محكمة الجنايات، بصفته رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران.

ونسب أمر الإحالة إليه أنه أضر عمداً بأموال الجهة التي يتصل بها بحكم عمله "شركة مصر للطيران للفنادق"، بأن حملها تكاليف نصف ما انتهى إليه التحكيم، والمقدر بمبلغ مليون و911 ألف و766 يورو، و99 ألف دولار، وذلك نتيجة قرار إلغاء التعاقد مع شركة "ماريتيم" للإدارة الفندقية، على النحو المبين بالتحقيقات.

يُذكر أن أجهزة الأمن المصرية وضعت اسم آخر رئيس للوزراء في نظام الرئيس السابق، حسني مبارك، على قوائم ترقب الوصول والممنوعين من السفر، أواخر أغسطس/ آب الماضي، على خلفية التحقيقات التي يجريها في البلاغات المقدمة ضد شفيق من النائب في مجلس الشعب "المنحل"، عصام سلطان.

وغادر شفيق القاهرة أواخر يونيو/ حزيران الماضي، على متن طائرة أقلته إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد ساعات على إعلان قبوله بنتيجة جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية، التي أسفرت عن خسارته المنصب لصالح مرشح جماعة "الإخوان المسلمون"، الدكتور محمد مرسي.



بسبب حرقه نسخة من الإنجيل
اشتباكات بين مسلمين وأقباط أثناء محاكمة شيخ مصري

 
الشيخ أحمد عبدالله (أبو إسلام)
القاهرة - د ب أ:
2012-10-01 07:30:42
وقعت اشتباكات الأحد بين أنصار شيخ مصري قام بحرق الإنجيل وأقباط في أولى جلسات محاكمة ذلك الشيخ بعد أن قال إن الإنجيل محرف.

وفرض رجال الأمن نطاق أمني حول المحكمة وتقرر تأجيل المحاكمة إلى 14 أكتوبر المقبل. وكان أحمد عبدالله الملقب بأبو إسلام نفى الاتهام المنسوب إليه بازدراء الدين المسيحي. وتردد أن الشيخ قام بحرق نسخة من الإنجيل على خلفية الغضب الذي أثاره مؤخراً الفيلم المسيء للإسلام الذي تم إنتاجه في الولايات المتحدة.



تصريحات لمستشار مرسي تثير غضباً بإسرائيل


أثارت تصريحات منسوبة لأحد المستشارين السياسيين للرئيس المصري، الدكتور محمد مرسي، تجنب فيها الاعتراف بوجود "دولة إسرائيل"، غضباً واسعاً لدى المسؤولين في الدولة العبرية، التي طلبت من الحكومة المصرية إعلان موقفها رسمياً بشأن هذه التصريحات.

ففي تصريحات أوردتها وسائل إعلام محلية في مصر السبت، قال مستشار الرئيس المصري للشؤون العربية، محمد سيف الدولة، إن "هناك أرضاً على حدود مصر الشرقية، اسمها فلسطين العربية المحتلة، وسيظل اسمها كذلك إلى نهاية الزمان."

وبحسب ما نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن تلك التقارير، فقد وصف المسؤول المصري دولة إسرائيل بـ"الكيان الصهيوني"، كما أعرب عن دعمه لفكرة تغيير اتفاقية كامب ديفيد، التي وقعتها الدولتان عام 1979.

ورداً على تلك التصريحات، التي لم يتسن لـCNN بالعربية التأكد منها بصورة مستقلة، نقلت إذاعة الدولة العبرية عن مصادر إسرائيلية إعرابها عن أسفها لما وصفته "تجاهل" مستشار الرئيس المصري معاهدة السلام الموقعة مع إسرائيل، وأكدت أنه "بموجب معاهدة كامب ديفيد، فإن مصر اعترفت بقيام دولة إسرائيل."

وقالت المصادر إنه "إذا كانت هذه المواقف مقبولة على الرئيس المصري محمد مرسي، فيجب على العالم بأسره أن يعلم بها، ويتعامل دبلوماسياً مع مصر بالأسلوب الملائم"، كما طالبت بأن تعلن مصر رسمياً عن موقفها من تصريحات سيف الدولة.

وحول المطالبة بتعديل كامب ديفيد، أشارت المصادر إلى وجود "تنسيق ومحادثات وتفاهمات بين إسرائيل ومصر، في اطر مغلقة، يتم خلالها مناقشة القضايا الأمنية والسياسية"، وشددت على أن "وسائل الإعلام ليست هي المنبر الملائم لطرح مثل هذه القضايا."

إلا أن وزير البناء والإسكان من كتلة "شاس"، أرييل أتياس، قلل من أهمية تصريحات مستشار الرئيس المصري، معتبراً أن العلاقات الإسرائيلية المصرية لم تشهد أي تصعيد، مشيراً إلى أن الرئيس مرسي كان قد أعلن عدة مرات عن التزام بلاده بمعاهدة السلام مع إسرائيل.

وأعلن أتياس رفضه لأي مبادرة إسرائيلية لتعديل الملحق العسكري لمعاهدة السلام، قائلاً إن التعديل لن يكون لصالح إسرائيل.

يُذكر أن رئاسة الجمهورية في مصر كانت قد ذكرت أواخر الأسبوع الماضي، أنه ليس هناك حاجة تستدعي تعديل اتفاقية كامب ديفيد، وذلك رداً على تصريح لأحد مستشاري الرئيس، قال فيه إنه تقدم بمشروع لتعديل الاتفاقية، التي وقعها الرئيس المصري الراحل أنور السادات، ورئيس وزراء إسرائيل الراحل، إسحاق رابين.

وقال المتحدث باسم الرئاسة، ياسر علي، في تصريحات على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إن مصر لديها كل ما تحتاجه لفرض سيطرتها على سيناء، وإعادة الأمن والانضباط إلى كامل أرجائها، دون حاجة لتعديل اتفاقية كامب ديفيد.



توقيف عكاشة بأحكام غيابية في عدة قضايا جنائية
إدانة المذيع المثير للجدل في إصدار شيكات بدون رصيد وسرقة تيار كهربائي

أوقفت الشرطة بعد ظهر الأحد المذيع التلفزيوني المناهض للإسلاميين، توفيق عكاشة، بسبب صدور أحكام غيابية ضده بالحبس في قضايا تتعلق بإصدار شيكات من دون رصيد وسرقة تيار كهربائي، بحسب ما أفاد مصدر أمني.

وأوضح المصدر أن توفيق عكاشة اعتقل عندما ذهب إلى قسم شرطة حي مدينة نصر، حيث يقطن للاستسفار عما إذا كانت هناك أحكام غيابية صدرت ضده، فتم إبلاغه بصدور حكمين بحبسه 6 أشهر في قضيتي شيك بدون رصيد، وبحبسه شهراً في قضيتين أخريين تتعلقان بسرقة تيار كهربائي.

وكان عكاشة، وهو رئيس قناة الفراعين الفضائية المصرية الخاصة المعارضة لجماعة الإخوان المسلمين، أحيل إلى المحاكمة الجنائية في الأول من سبتمبر/أيلول الجاري بتهمة التحريض على قتل الرئيس محمد مرسي.

ونفى عكاشة أمام المحكمة التهمة الموجهة إليه، وقال إن كل ما فعله أنه انتقد الرئيس المصري. وندد عكاشة بما اعتبره "محاكمة سياسية"، معلناً أن "الإخوان المسلمين يريدون تكميم أي صوت مختلف، للعودة إلى نظام ما قبل الثورة".

وأكد عكاشة أنه ملاحق قضائياً لأنه "كشف ضلوع الإخوان المسلمين في الهجمات على مراكز الشرطة والمحاكم والسجون خلال الثورة".

وكانت مواقع صحافية مصرية أفادت أن توفيق عكاشة، وهو من مؤيدي نظام الرئيس السابق حسني مبارك، حذر في برنامجه اليومي على قناة الفراعين الرئيس مرسي من المشاركة في جنازة جنود حرس الحدود المصريين، الذين قتلوا في هجوم على مركزهم في سيناء مطلع أغسطس/آب الماضي، مؤكداً أن حياته ستكون مهددة إذا ما شارك في الجنازة.

وتشهد مصر أزمة بين حزب "الحرية والعدالة"، الذي ينتمي إليه الرئيس مرسي والصحافة التي يتهم كتابها الليبراليون جماعة الإخوان المسلمين (التي خرج من رحمها الحزب) بالسعي إلى الهيمنة على الصحف ووسائل الإعلام المملوكة للدولة.



مرسي: مصر لن تهدأ حتى تتحقق إرادة الشعب السوري
ألقى كلمة أمام المؤتمر الرابع لحزب "العدالة والتنمية" في تركيا

 
أكد الرئيس المصري، محمد مرسي، الأحد، في كلمته أمام المؤتمر الرابع لحزب "العدالة والتنمية" في تركيا، أن مصر "لن تهدأ حتى تتحقق إرادة الشعب السوري، ويختار قيادته وتزول القيادة الحالية".

وقال إن "من أهدافنا المشتركة، الحرية.. القيمة الغالية التي تناضل من أجلها كل الشعوب، وأن تكون الشعوب والأمم هي مصدر السلطة الديمقراطية، ومن أهدافنا المشتركة أيضاً العدل الذي يقوم عليه الملك، والسلام الذي تطمئن إليه النفوس، ويهدأ به العالم وتنتهي به الحروب".
ووصل مرسي إلى العاصمة التركية أنقرة، الأحد، حيث اتجه فور وصوله مباشرة إلى قاعة انعقاد المؤتمر العام الرابع الطارئ لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا.

وقال مرسي، في كلمته، "إن المصريين الآن يسيرون نحو النهضة والإنتاج والاعتماد على سواعدهم ومواردهم، ونضع خطواتنا الأولى نحو تنمية حقيقية والاستقرار الحقيقي".

وأكد أن "مصر وتركيا تجمعهما رسالة سلام قائم على العدل"، موضحاً أن أول من هاتفه بعد إعلان نتيجة انتخابات الرئاسة المصرية، "كان الرئيس التركي عبدالله غول ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان".

وتابع: "بإرادة المصريين، أتوجه لفتح الأبواب مع هذا العالم الذي نعيش فيه، لكي تؤدي مصر دورها الحضاري باستقرار وتنمية، وحركة عالمية إيجابية، تعود على أبناء مصر بل على كل العالم بالخير".

وأضاف: "لقد جئنا برسالة سلام واضحة، ونريد الخير للجميع، ولا نتدخل في شؤون أحد، ولا نسمح لأحد أن يتدخل في شؤوننا".



الأسد أمر بتفجير القزاز ليوهم الغرب بوجود إرهابيين
العملية نفذت بعد توصية من القيادة المشتركة بين سوريا وإيران وروسيا

 
تكشف وثيقة جديدة من الوثائق الأمنية السرية بالغة الخطوة، والتي حصلت عليها "العربية"، تورط نظام بشار الأسد في عملية تفجير "القزاز"، التي راح ضحيتها المئات من المواطنين السوريين الأبرياء. 

وبحسب الوثيقة، التي تشاهدونها ضمن هذا التقرير، فإن النظام السوري عمد إلى التضحية بالمئات من مواطنيه، ومن عناصر الأمن التابعة له، ممن يحملون الرتب الاعتيادية، فقط لإقناع الرأي العام العالمي بأن عناصر إرهابية بدأت تقوم بعمليات في سوريا.

تورط النظام بعملية القزاز

تصحبكم "العربية الحدث" بالوثائق في حلقة مثيرة من سلسلة الوثائق الأمنية بالغة الخطورة، إلى وكر أجهزة المخابرات السورية التي تعمل لإطالة أمد نظام الأسد، وتطرح سؤالاً عن المسؤول الأول عن التفجير الذي هز العاصمة السورية دمشق، والذي عُرف بتفجير "القزاز"، ووقع في العاشر من مايو/أيار من العام الجاري، بسيارة مفخخة تحمل أكثر من ألف كيلوغرام من المواد شديدة الانفجار.

أمر تحرك


في الثامن من مايو/أيار من العام الجاري، أي قبل يومين فقط من وقوع تفجير "القزاز"، كتب رئيس فرع العمليات في المخابرات الخارجية السورية، ذو الهمة شاليش، وثيقة تحت مسمى (أمر تحرك)، يخاطب فيها صقر منون، رئيس فرع المخابرات الجوية، قائلاً: "بناء على التوصيات التي خرجت بها القيادة المشتركة، (يقصد هنا القيادة المشتركة التي تضم كلاً من من إيران وروسيا والنظام السوري ومقرها طهران)، وفي ظل الظروف الراهنة، وبأمر من الرئيس السوري بشار الأسد، وبحسب الخطة الموضوعة، فإنه لابد من إقناع الرأي العام المحلي والعالمي بوجود جماعات إرهابية في سوريا". 

وعليه، يوعز الرئيس الأسد لمنون بعدة أوامر غاية في الخطورة، أولها، يأمر الأسد، منون بالتنسيق مع قادة الأفرع الأمنية السورية رقم 235، وهو فرع فلسطين الشهير، والفرع 216 وهو فرع الدوريات، وهما متلاصقان، بالتنسيق مع هذه الأفرع، وإفراغها من العناصر الأمنية ذات الرتب العالية فوراً. 

وفي النقطة الثانية، يأمر الأسد في هذه الوثيقة بتجهيز شاحنة مفخخة بوزن 1000 كيلوغرام من المتفجرات لاستهداف الأفرع الأمنية التابعة لها في منطقة القزاز.

التضحية بالرتب الصغيرة
تورط النظام بعملية القزاز وتورط سهيل حسن

وبعد تجهيز المتفجرات، يأمر الرئيس الأسد، في النقطة الثالثة، بضرورة عدم وجود مراسلي التلفزيون السوري في المكان والتأخر في نقل الخبر. 

وتكمن خطورة الأمر في النقطة الرابعة، التي أمر فيها بشار الأسد بوضع حراس الأفرع الأمنية، وعادة ما يكونون من الرتب الصغيرة، على أبواب الأفرع الأمنية، إضافة إلى ما يأمر به الأسد في النقطة من أن يتم التفجير في وقت الذروة.

وفي وثيقة أخرى، يطلب رئيس فرع المخابرات الجوية، صقر منون، من سهيل حسن التوجه إلى الأفرع 235، و216، كما يظهر في الوثيقة، مستخدماً سيارات مدنية لتنفيذ الأمر 247|3 فوراً، ويقصد بهذا الرمز ما شهدت عليه دمشق في ذلك اليوم.

الرشيد: النظام يضحي برجاله


وتعليقاً على الوثائق المسرّبة حول تفجير القزاز، قال الدكتور عماد الدين الرشيد، رئيس المكتب السياسي في التيار الوطني السوري، لـ"العربية الحدث": "إن الوثائق تكشف أن القيادة المشتركة التي تدير الأزمة السورية تتشكل من قيادات إيرانية، أبرزها قاسم سليماني، وروسية، فضلاً عن عناصر من القصر الرئاسي السوري، وتصدر هذه القيادة تتولى الأوامر يقوم الرئيس السوري بتنفيذها، وتتوزع مراكزها في طهران وموسكو ودمشق، وهي تخاطب الأسد بلغة بسيطة للغاية، ويبدو من الوثائق أنه لا شيء يتم تنفيذه إلا بعد الرجوع إليها"، بحسب الرشيد.

وقال إن "النظام اختار منطقة القزاز لتنفيذ التفجير؛ لأنها شعبية وفقيرة وذات كثافة سكانية مرتفعة، وتقع على مدخل منطقة السيدة زينب الشيعية، ولذا تمثل مجمعاً طائفياً. كما أن حي القزاز قريب من تجمعات للطلاب الجامعيين".

وأكد أن "النظام حاول بهذا التفجير أن يخدع الرأي العام السوري، ولكنه لا يخدع إلا نفسه، ونسي أن الحضارة السورية ضاربة في عمق التاريخ عشرات الآلاف من السنين".

وألمح إلى أن التفجير يكشف أن النظام يضحي بالجنود وعناصر الأمن التي تقوم بحمايته، ولا يأبه بحياة رجاله، فهذا النظام - على حد تعبيره - مجرم بامتياز.

وأشار إلى أن "الصور التي التقطها الإعلام السوري الحكومي لضحايا التفجير كشفت وجود عناصر من المعتقلين مقيدي الأيدي الذين ضحى بهم النظام في الانفجار".

وذكر أن "أحد أهم المسؤولين عن تنفيذ تفجير القزاز هو العقيد في المخابرات الجوية، سهيل حسن، الذي أوكلت إليه من قبل مهمة تصفية ساري حسون، نجل مفتي سوريا، أحمد حسون"، بحسب ما ذكر المعارض السوري.

وأوضح أن "المخابرات الجوية السورية تورّطت في تنفيذ الكثير من التفجيرات السابقة في العراق".




مستشار مرسي يتراجع عن التدخل العسكري في سوريا
أكد أن التدخل يجب أن يخضع لدراسة حدوده وأهدافه بشرط عدم تدويل الأزمة

 
د. سيف عبدالفتاح المستشار السياسي للرئيس المصري

أكد د. سيف عبدالفتاح، المستشار السياسي للرئيس المصري محمد مرسي، في حديثه لبرنامج "الحدث المصري"، الأحد، أن تصريحاته حول دعوة الرئيس مرسي إلى تدخل عسكري في سوريا، والتي بثتها وكالة أنباء الأناضول، "تعرضت للتحريف والاقتطاع من سياقها"، على حد تعبيره.

وجدير بالذكر أن وكالة أنباء الأناضول كانت قد نشرت تصريحاً، السبت، للمستشار السياسي للرئيس مرسي قال فيه إن مصر تدرس المقترح بشأن التدخل العربي في سوريا لإنهاء الأزمة الراهنة، وستجري اتصالات مع الدوحة وأنقرة قريباً حول هذا المقترح.

ونقلت عنه الوكالة قوله "إن مصر على استعداد للمشاركة في التدخل العربي شريطة ألا يكون ذلك ذريعة للتدخل الأجنبي في سوريا".

وأضاف "نحن مستعدون من حيث المبدأ للمشاركة في التدخل العربي في سوريا، ولكن بعد التعرف إلى حدود وأهداف وملامح هذا التدخل"، مشدداً على تمسك مصر برفضها التدخل الأجنبي في سوريا.

وجدير بالذكر أن "العربية.نت" نقلت بالنص هذه التصريحات عن الوكالة التركية.

وأوضح عبدالفتاح في تصريحاته لبرنامج "الحدث المصري" أن الحديث عن أي تدخل عسكري في سوريا هو "قائم في إطار الجامعة العربية، وفي سياق محاولات الجامعة لإيجاد تسوية للأزمة".

وذكر أن "أي تدخل عسكري في سوريا يجب أن يخضع لدراسة حدوده وأهدافه، ومآلاته التي يمكن أن يؤثر بها على مسار التسوية".

وأشار إلى أن تصريحات مرسي في تركيا، الأحد، لم تشر إلى تدخل عسكري، موضحاً أن "الرئيس دعا إلى القيام بما يمليه الضمير والأخلاق تجاه الشعب السوري".

وأكد أن "المبادرة السياسية للرئيس مرسي حول الأزمة السورية لاتزال قائمة، وأن الاجتماعات التي كان مقرراً أن تكون رباعية بين مصر والسعودية وتركيا وإيران، يمكن أن تجرى على نطاق ثلاثي أو ثنائي إذا اقتضى الأمر".

وقال إنه توجد ثلاث مجموعات واضحة في التعامل مع الأزمة السورية، وهي المجموعة الرباعية آنفة الذكر، ومجموعة الفاعلين الدوليين ومن بينهم دول الغرب، ومجموعة دول المساندة، ومن بينها قطر.




تفجير يستهدف للمرة الاولى فروعا امنية في القامشلي شمال شرق سوريا

 
قتل ثمانية من القوات النظامية السورية على الاقل بتفجير سيارة في حي بمدينة القامشلي (شمال شرق) يضم فروعا امنية بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، فيما افاد التلفزيون الرسمي ان التفجير "انتحاري" راح ضحيته اربعة اشخاص.

وقال المرصد في بيان "انفجرت سيارة مفخخة في الحي الغربي بمدينة القامشلي الذي يضم فروع الامن السياسي والعسكري والجنائي"، ما ادى الى "مقتل ما لا يقل عن ثمانية من القوات النظامية واصابة اكثر من 15 بجروح بعضهم بحالة خطرة".

واشار مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس الى ان الانفجار "استهدف مفرزة الامن السياسي بشكل رئيسي"، علما ان الحي يضم فروع الامن السياسي والعسكري والجنائي.

واوضح عبد الرحمن انها المرة الاولى يستهدف انفجار مماثل مراكز امنية في القامشلي الواقعة ضمن محافظة الحسكة ذات الغالبية الكردية، والتي انضمت بحذر الى الاحتجاجات المطالبة بسقوط نظام الرئيس بشار الاسد، والمستمرة منذ اكثر من 18 شهرا.

واعقب الانفجار اصوات اطلاق رصاص "لم تعرف بعد ما اذا كانت ناتجة عن اشتباكات، او بسبب قيام عناصر الامن باطلاق النار لابعاد الناس عن مكان الانفجار"، بحسب عبد الرحمن.

من جهته قال التلفزيون الرسمي السوري ان "ارهابيا انتحاريا فجر سيارة مفخخة بالحي الغربي بالقامشلي"، مشيرا الى ان الحصيلة الاولية هي "اربعة شهداء وعدد من الجرحى واضرار كبيرة في المباني".

واوضح المرصد ان سيارات الاسعاف والاطفاء "شوهدت تتوافد الى المنطقة التي تصاعدت منها اعمدة الدخان".

واظهر شريط فيديو نشره ناشطون على موقع "يوتيوب" الالكتروني سحابة كبيرة من الدخان تتصاعد في المكان.

وافاد ناشط كردي في المدينة عرف عن نفسه باسم سردار وكالة فرانس برس ان الانفجار وقع "في تمام الساعة 13,43 (10,43 ت غ)"، وقال "كنا في مشفى الرازي بالقامشلي وحصل الانفجار. الارض اهتزت بنا وقوة الانفجار قذفت بي من مكاني".

واضاف "بخروجنا مسرعين من المشفى وسط الحطام كنا نرى الزجاج المكسر حتى مسافة خمسة شوارع باتجاه الجنوب، ما يعني ان تأثير الانفجار كان ضخما وأحس بالهزة الناجمة عنه كل المقيمين في المدينة".

واوضح عبد الرحمن ان المدينة تشهد وجودا امنيا سوريا اساسيا في المناطق ذات الغالبية الكردية، وقد انسحبت منها القوات النظامية قبل اشهر عدة، كما لا وجود للجيش السوري الحر او المقاتلين المعارضين فيها.




(فيديو) الجيش الحر يأسر 40 جنديا في القنيطرة


ذكر ناشطون سوريون، اليوم الأحد، أن مقاتلي "الجيش الحر" تمكنوا من أسر أربعين جندياً من قوات النظام في مدينة القنيطرة غربي البلاد.
وبث ناشطون سوريون عبر الإنترنت شريطاً مصوراً يظهر وقوع 40 عنصراً من الجيش النظامي في أسر الجيش الحر، بعد استيلائه على مناطق في القنيطرة.
وتحدث النشطاء عن قصف عنيف شنته القوات الحكومية، فجر الأحد، على أحياء على مدينتي دير الزور وحلب.
وكانت العديد من المدن السورية، شهدت أمس السبت قصفاً عنيفاً ومداهمات عشوائية نفذتها قوات النظام تزامناً مع تصعيد القوات النظامية هجماتها على مناطق في ريف دمشق قريبة من شرق العاصمة عزز المقاتلون المعارضون وجودهم فيها.
واستمر القصف والاشتباكات في أحياء عدة من حلب كبرى مدن شمال البلاد، بعد اشتباكات تركزت في الجنوب الغربي.
فيديو




1800 شخص يعيشون في مدرسة بها مرحاضان
تفاقم أوضاع مسلمي بورما في المخيمات المؤقتة


أكدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، اليوم، أن أوضاع عشرات الآلاف من مسلمي الروهينجا تفاقمت بعد تعرضهم لمزيد من أعمال القتل والتشريد في ميانمار.
وذكرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أن نحو 75 ألفاً من مسلمي الروهينغا يقيمون في مخيمات مؤقتة, ووصفت ظروفهم بأنَّها سيئة للغاية.
ودعت المنظمة الدولية حكومة ميانمار إلى اتخاذ خطوات لإعادة النازحين والبدء في منحهم الجنسية.
ومن جهتها، قالت سارناتا رينولدز، مديرة برنامج منعدمي الجنسية في المجموعة المعنية بشؤون اللاجئين: "إن الأوضاع الخاصة بالصحة والصرف الصحي في مخيمات اللاجئين كئيبة".
وأضافت رينولدز: "ذهبنا إلى مدرسة بها 1800 شخص يعيشون في غرفة واحدة كبيرة بها مرحاضان ولا يوجد بها مكان للاستحمام، وهناك سوء تغذية حادّ وبعض حالات السل".
يشار إلى أن مسلمي الروهينجا البالغ عددهم نحو 800 ألف في المناطق التي تقع في أقصى شمالي ميانمار يتعرضون للتمييز ضدهم بصورة "قانونية" منذ عقود.




الفيضانات تشرد 15 ألف بشرق نيجيريا

أرشيفية
أبوجا (أ.ش.أ)

شردت الفيضانات التى هطلت على نيجيريا خلال الأيام الماضية 15000 ألف شخص وألحقت خسائر تقدر بملايين النيرات فى ولاية "بينو" بشرق البلاد.
ووصف منسق هيئة الطوارئ الوطنية فى الولاية عبد السلام محمد هروب المواطنين من المنطقة المنكوبة بغير المسبوق بسبب شدة الفيضانات، مؤكدا أن الهيئة تعمل ما فى وسعها من أجل استيعاب المشردين الذين يتم استقبالهم فى الكنائس ومراكز الاستيعاب المختلفة.
وقال عدد من المشردين إن المياه غمرت بيوتهم وأنهم اضطروا إلى تركها خوفا على حياتهم رغم الظروف الصعبة التى يواجهونها فى مراكز الاستيعاب، منوهين بأن الفيضانات هى الأسوأ التى تضرب المنطقة منذ عشرات السنين.
وحذرت هيئة الطوارئ الوطنية مؤخرا من احتمال تعرض 25 مليون مواطن نيجيرى لخطر الفيضانات المدمرة التى تجتاح عدد من ولايات البلاد هذه الأيام ، حيث قال المتحدث باسم الهيئة ياشوا شعيب إن انهار"النيجر" و"بينو" و"سوكوتو"هى الأكثر عرضة للفيضانات التى بدورها قد تعرض حياة الملايين للخطر وأن عدد من الأنهار الأخرى قد تفيض أيضا وتحدث كوارث.
يذكر أن نيجيريا تشهد فى فصل الصيف أمطارا غزيرة وفيضانات تؤدى إلى خسائر كبيرة فى الأرواح والممتلكات، وخاصة فى مناطق الجنوب والجنوب الغربى والوسط، حيث شلت الأمطار والفيضانات الحركة فى مدينة"لاجوس" عاصمة البلاد الاقتصادية منذ أسابيع وكبدت المدينة خسائر مادية تقدر بمليارات النيرات.





أردوغان يؤكد ترشحه للمرة الأخيرة لرئاسة حزب العدالة والتنمية

رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان
رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان


أكد رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، خلال الكلمة التى ألقاها اليوم الأحد أمام المؤتمر الرابع لحزب العدالة والتنمية الحاكم، أنه سيقوم بالترشح لرئاسة الحزب للمرة الأخيرة، وفقاً للنظام الداخلى للحزب.
وطمأن أردوغان الشعب التركى، فى كلمته التى ألقاها أمام المؤتمر والتى نقلها الموقع الرسمى لحزب العدالة والتنمية التركى، أن العديد من قيادات حزبه قادرة على مواصلة المسيرة من بعده، وبذل قصارى جهودهم فى سبيل تحقيق الرسالة، متجردين من كل المصالح والأهداف الشخصية.







نواب يطالبون بالتحقيق فى اصطحاب نجاد لوفد ضخم إلى نيويورك

أحمدى نجاد
أحمدى نجاد

تقدم عدد من النواب الإيرانيين بشكوى ضد الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد، بسبب اصطحابه وفدا ضخما معه أثناء سفره إلى نيويورك لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، فى ظل مرور البلاد بأزمة اقتصادية طاحنة، نظراً للعقوبات المفروضة عليها من الغرب. 
وقال النائب نادر قاضى بور، فى تصريح لوكالة مهر الإيرانية، "يجب التحقيق فى الشكوى التى تقدمت بها بسبب اصطحاب نجاد لوفد يضم 160 شخصاً، من بينهم أفراد أسرته، والوزراء وأسرتهم ونوابه إلى نيويورك".






محكمة إيرانية تجرم وكالة "رويترز" على خلفية تقرير حول نساء النينجا

صورة أرشيفية

أصدرت محكمة إيرانية قرار تجريم وكالة "رويترز" على خلفية إعداد تقرير حول أحد فرق النينجا النسائية فى إيران.
وعقدت، صباح اليوم الأحد، جلسة محكمة الصحافة الإيرانية للبت فى الدعوى القضائية التى رفعها أحد فرق النينجا النسائية فى إيران ضد وكالة "رويترز"، وفقا لما ذكرت وكالة فارس للأنباء. 
والاتهام الموجه ضد وكالة "رويترز" هو نشاطاتها وترويج الأكاذيب ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية وتشويه صورة النظام الإيراني، وقررت المحكمة بأغلبية الأصوات على إصدار قرار التجريم بحق الوكالة بتهمة نشر تقرير حول نادى نسائى لتدريب النينجا فى إيران والذى وصفه بمكان لتدريب المقاتلات لممارسة الإرهاب.





زوجة رومنى: أكثر ما يقلقنى فى حالة فوزه هو حالته الذهنية

ميت رومنى وزوجته
ميت رومنى وزوجته

نقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية التصريحات التى أدلت بها أن رومنى، زوجة المرشح الجمهورى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية التى قالت فيها إن أكثر ما يقلقها فى حال فوز زوجها هو "رفاهيته العقلية".
وأوضحت أن رومنى فى مقابلة مع قناة KTVN بنيفادا، أن لديها ثقة العالم فى قدرته وحسمه ومهاراته القيادية وفى مهمة الاقتصاد. 
واعتبرت الصحيفة أن تصريحات زوجة المرشح الجمهورى أحدث مثال على نزع سلاح الصراحة الذى تتصف به حملة رومنى، كما يصفه معارضوه.
وأوضحت الصحيفة أنه زوجة رومنى قالت خلال تواجدها بولاية "أيوا" الأسبوع الماضى، أن رومتى لهؤلاء الذين انتقدوا حملته من داخل الحزب الجمهورى "توقفوا، فالأمر صعب. هل تودون المحاولة؟" كما أثار المرشح نفسه الجدل بعد تسريب تسجيل له يقول فيه إن 47% من الأمريكيين يشعرون أنهم ضحايا.
وتقول الصحيفة، إن أهم فرصة لتغيير مسار الأمور فى سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية، والتى يتقدم فيها أوباما الآن بخمسة نقاط، سيكون عند إجراء أول مناظرة رئاسية بين المرشحين الديمقراطى والجمهورى فى دنفر يوم الأربعاء المقبل، وسيكون موضوع المناظرة هو السياسة الداخلية والاقتصاد.




الجارديان: بيل وهيلارى كلينتون الفائزان الفعليان فى انتخابات 2012
الأحد، 30 سبتمبر 2012 - 22:54
الرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون
الرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون
لندن (أ.ش.أ)

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أنه مع إشادة الخصوم السياسيين بمواقف الرئيس الأمريكى السابق بيل كلينتون ونجاح زوجته هيلارى كلينتون كوزيرة للخارجية، تظهر حملة جديدة بين مرشحى الحزب الديمقراطى لدعم خوض هيلارى(64 عاماً) الانتخابات الرئاسية لعام 2016.
ووصفت الصحيفة فى سياق تقرير الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2012 بأنها "سلبية ومثيرة للسخرية"، وأثرت بشكل كبير على السمعة السياسية للكثيرين رومنى وأوباما، مضيفة أن حملة المرشح الجمهورى للرئاسة ميت رومنى كانت جيدة إلا أنه قد شابتها بعض النقائص، بينما كان يحارب الرئيس الأمريكى باراك أوباما لدعم اقتصاد بلاده المتقلب فى وقت تكون فيه القاعدة الديمقراطية صعبة الإرضاء.
بيد أن الصحيفة عادت لتؤكد أنه خلال تلك الدعاية الانتخابية التى تنطوى على انتقادات وهفوات وخلافات شديدة التعقيد، ظهرت عائلة كلينتون مجدداً نظراً لسمعتها الطيبة ووضعها الذى لم يتأثر بشىء، بل على العكس أصبح أكثر قوة داخل البلاد، مضيفة أنه فى تطور ملحوظ، ومع مرور 12 عاماً على رحيل عائلة كلينتون عن البيت الأبيض، بدت العائلة أكثر تأثيراً.
وقالت الصحيفة إلى أنه بدلاً من أن يختفى بيل كلينتون عن المشهد الانتخابى فى 2012، فإنه شارك بقوة فى الحملة الانتخابية لأوباما، وذلك بعد أدائه المذهل فى مؤتمر الحزب الديمقراطى بولاية نورث كارولينا الذى ألقى بظلاله على أداء الرئيس الحالى أوباما، مشيرة إلى أنه فى غضون ذلك، فإن هيلارى كلينتون تجوب العالم كأحد كبار الدبلوماسيين الأمريكيين وسط تخمينات تشير إلى أنه سواء انتهت الانتخابات الرئاسية الأمريكية فى 6 نوفمبر المقبل بفوز أوباما أو رومنى، فإن كلينتون ستخوض الانتخابات مجدداً فى 2016.





الجاردين: الجمهوريون يتهمون أوباما بإخفاء حقائق هجوم بنغازى

باراك أوباما
باراك أوباما
 لندن - واشنطن أ ش أ

لا تزال تداعيات الهجوم الذى استهدف مقر القنصلية الأمريكية فى مدينة بنغازى الليبية، وأودى بحياة السفير الأمريكى كريس ستفينز إلى جانب ثلاثة أمريكيين آخرين من طاقمه ومدى تأثير ذلك على ملف السياسة الخارجية للرئيس الأمريكى باراك أوباما فى حملته الانتخابية، متصدرة كبريات الصحف الغربية الصادرة اليوم الأحد.
وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن هجوم بنغازى سرعان ما أصبح موضوعا شائكا ربما يؤثر بشكل كبير على مسار الانتخابات الأمريكية الرئاسية المقرر إجراؤها فى شهر نوفمبر المقبل، فى ظل نجاح الجمهوريين فى استغلال الأجواء الضبابية التى تخيم على ملابسات مقتل السفير ستفينز واتهام إدارة الرئيس أوباما بالتستر على تفاصيل هذا الحادث الذى تورط فيه تنظيم القاعدة.
وردا على هذا الاتهامات، تناولت الصحيفة - فى سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى - تصريحات المسئولين الأمريكيين الذين أكدوا مجددا إدراكهم بتورط إرهابيين فى هجوم بنغازى، بيد أن عدم توفر المعلومات القطعية حول ملابسات الهجوم فتح الباب على مصراعيه للتساؤل، عما إذا كان هذا الهجوم وليد لساعات قليلة بلغت فيها حدة الغضب على بث الفيلم الأمريكى الذى أساء إلى الإسلام ذروتها أم أنه دبر منذ اسابيع أو أشهر ماضية لشنه بالتزامن مع هجمات 11 سبتمبر!!.
وطالب أربعة نواب جمهوريين مندوبة الولايات المتحدة فى الأمم المتحدة سوزان رايس، فى خطاب بعثوا به إليها فى مطلع الأسبوع الجاري، توضيح بياناتها السابقة حول تسبب التظاهرات العفوية التى اندلعت أمام مقر القنصلية الأمريكية فى بنغازى فى الهجوم على المقر ومقتل السفير ستفينز، معتبرين هذه البيانات تناقض الحقائق المعلنة.
وكان رودولف جوليانى الحاكم السابق لولاية نيويورك قد شن انتقادات لاذعة ضد البيت الأبيض بشأن "تستره" على الحقائق ومحاولة إخفائه وقال: "إن هناك محاولات متعمدة للتستر على الحقائق من قبل إدارة لطالما ادعت أنها ستكون الإدارة الأكثر شفافية فى تاريخ الولايات المتحدة".
ومضت الصحيفة البريطانية فى سرد السجالات السياسية التى تدور بين الديمقراطيين والجمهوريين حول هجوم بنغازى، حيث أشارت إلى إقرار الديمقراطيين بأنه فى حال أثبتت الأدلة أن الهجوم كان مدبرا من قبل فإن ذلك لا ينفى أنه لم يدبر منذ وقت طويل، فى حين زعم الجمهوريون بأن هناك أدلة وبراهين تؤكد أن هذا الهجوم نتج عن مؤامرة حيكت ضد الدبلوماسيين الأمريكيين.
من جانبها قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن مسئولين أمريكيين أكدوا تراخى الوضع الأمنى قبيل الهجوم على مقر القنصلية الأمريكية فى بنغازى، مما أودى بحياة السفير الأمريكى كريس ستفينز إلى جانب ثلاثة أمريكيين آخرين من طاقمه.
وأضافت الصحيفة، فى سياق تقرير لها أوردته على موقعها الإلكترونى، أن المسئولين الأمريكيين المعنيين بالحفاظ على أمن وسلامة السفير ستفينز استهانوا بالمخاطر التى تحيط بالسفير وبطاقمه ولم يعززوا الوسائل الأمنية بمقر القنصلية لتتوافق مع المعايير الأمنية الصارمة للمقرات الدبلوماسية الأمريكية المتواجدة بالخارج.
وأشارت إلى أن الفريق العسكرى الأمريكى الذى تولى مسئولية إحكام الأوضاع الأمنية بمقر السفارة الجديدة فى طرابلس لم يراع المعايير الأمنية المطلوبة خلال بناء مقر القنصلية فى بنغازى، وقام بوضع قوة حراسة صغيرة استقدمتها شركة أمنية بريطانية.
وتناولت الصحيفة فى الوقت ذاته التحذيرات التى وجهها مسئول أمنى ليبى للسفير ستفينز وغيره من الدبلوماسيين الغربيين قبل أيام من الهجوم بضرورة الابتعاد عن الأضواء فى بنغازى، بسبب تنامى التهديدات التى ربما تستهدف حياتهم، الأمر الذى دفع عددا من المسئولين الغربيين إلى مغادرة المدينة وقرار الحكومة البريطانية بإغلاق قنصليتها فى بنغازى.
وعلى الرغم من هذه التحذيرات ، لفتت الصحيفة إلى أن السفير ستفينز أصر على التوجه إلى بنغازى ومقابلة الزعماء المحليين أملا فى إقامة وجود دبلوماسى قوى فى المدينة التى شهدت اندلاع الثورة ضد نظام العقيد الراحل معمر القذافى.
وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن هذا الحادث قد يعيق مسار الحملة الانتخابية للرئيس أوباما وزاد من احتمالات تحويل ليبيا، الذى تراها واشنطن حليفا قويا لها عقب نجاحها فى إنقاذ نفسها من ويلات حرب أهلية، إلى دولة تأوى المتطرفين.






مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين يدعون لإعلان دولة مستقلة بالهند

إفي- نيودلهي: 
وقعت مواجهات عنيفة بين قوات الأمن الهندية ومتظاهرين اليوم في مستهل مسيرة طالبت بإعلان تأسيس دولة جديدة في ولاية "أندرا براديش" جنوبي البلاد، وفقاً لما ذكره شهود عيان.

وذكرت المصادر لوسائل الإعلام المحلية أن الاشتباكات اندلعت بعد أن نصب مجموعة من المتظاهرين حواجز وأشعلوا النيران في سيارات بمدينة "حيدر آباد" عاصمة "أندرا براديش" أثناء التظاهرة التي شارك فيها آلاف الأشخاص.

وردت قوات الأمن بإطلاق الغازات المسيلة للدموع ووسائل مكافحة الشغب، ولم يتم تحديد عدد الضحايا بسبب تلك المواجهات.

ويدعو المشاركون في التظاهرة إلى إقامة دولة خاصة بهم في إقليم "تيلانجانا" الذي تسكنه أغلبية من عرق تيلوجو، وهو الإقليم الذي يقع شمالي ولاية "أندرا براديش" ويشكل جزءاً منها.

يُشار إلى أن إقامة دولة لعرف تيلانجانا يعد مطلباً قديماً ينادي به أبناء هذا العرق منذ استقلال الهند عام 1947 بشكلٍ مستمر ويخرجون في تظاهرات كل فترة من أجل تحقيق ذلك الهدف.





هاكرز يخترقون موقع جامعة "تل أبيب" ويكتبون عليه "الله أكبر"

تل أبيب
تل أبيب

كشفت الإذاعة العامة الإسرائيلية بعد ظهر اليوم الأحد، أن مجموعة من الهاكرز قالت عنهم إنهم مسلمون اخترقوا الموقع الإلكترونى لكلية العلوم الاجتماعية التابعة لجامعة "تل أبيب".
وأضافت الإذاعة العبرية أن الهاكرز غيروا صفحة البداية للموقع، وكتبوا عليها بالعربية شعارات تكبير "الله أكبر" و"تعظيم قوة العرب" على خلفية مقطوعة للموسيقى العربية.
وأشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى أنه خلال الفترة الأخيرة حدثت عدة عمليات اختراق لمواقع إسرائيلية قابلها هاكرز إسرائيليون بعمليات مماثلة طالت مصارف عربية وإيرانية وموقع التلفزيون الإيرانى.





مصري عاق يقتل والديه بعد أن عاتباه على سهره خارج المنزل


تجرد شاب مصري من كل مشاعر الإنسانية، وانهال على والديه طعناً حتى قتلهما، بسبب معاتبتهما له على سهره وتأخره خارج المنزل.

وحسب موقع "بوابة الأهرام" كانت مدينة السلام من ضواحي القاهرة، قد شهدت جريمة مأساوية عندما ضرب ابن عاق والديه المسنين، انتقاماً منهما بعد أن عاتباه على سهره خارج المنزل، إلا أنه لم يتقبل هذا العتاب بل نشبت بينه وبين والدته مشادة كلامية، وعندما تدخل والده أخرج مطواة (سكيناً) وانهال عليهما طعناً حتى أرداهما قتيلين، ليجسد بذلك أكثر درجات جحود الأبناء، وتم نقل الأم -52 عاماً- إلى المستشفى، إلا أنها توفيت إثر إصابتها بعدة طعنات في مواضع متفرقة من الجسم، والأب -62 عاماً- توفي متأثراً بإصابته بعدة طعنات متفرقة بالبطن, وتمكن رجال الأمن من القبض على الابن العاق الذي أكد الواقعة معترفاً بجريمته البشعة، وأحيل إلى النيابة التي بدورها تولت التحقيق.



نجل شمشون لبنان في السبعينات يجرّ حافلتين بشعره
يتجاوز وزنهما الـ 10 أطنان ويهدف بذلك إلى دخول "غينس" العالمية


الشاب اللبناني الثلاثيني اليكس رياشي من مواليد مدينة زحلة البقاعية، ربط شعره بـ" جنزيرا" وقام بسحب حافلتين، يتجاوز وزنهما الـ 10 أطنان، على خطى والده طانيوس رياشي، بطل لبنان بالمصارعة، والذي أطلق عليه في السبعينيات لقب "شمشون لبنان".

أما هدفه، فهو دخول موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية، وقد وعده المسؤولون مرات عدة بدعمه، علما أن البطل العالمي الهندي المسجل في "غينيس"، في مجال القدرة الخارقة على التحمل، تمكن من سحب ستة أطنان فقط، في حين أن رياشي سحب عشرة أطنان و400 كيلوغرام. 

الجدير بالذكر أن رياشي يخضع يوميا لعمليات تدريب وتدليك، وخاصة بعد قيامه بجر أي شيء، حيث يمرن العصب وليس العضل، لأن قدرته موجودة في عصبه، وطعامه يحتوي على الحديد.

كما أن قدرته لا تقتصر فقط على جر العربات، بل تتعداها إلى كسر صخرة كبيرة بيده، ووضع صخرة وزنها يتجاوز الـ 700 كيلوغرام على صدره ليكسرها أحدهم.

علما بأن رياشي ناشد رئيس الجمهورية ميشال سليمان أن يدعمه، لكونه قادرا على "جر طائرة بشعره"، إلا أنه حتى الآن، لم يتمكن من الحصول على إذن لدخول المطار من أجل تحقيق هدفه، بحسب ما ذكرت صحيفة "الأنباء" الكويتية.



عجوز تقلع عن التدخين بعد المائة لتعيش أكثر
دوروثي: عاصرت حربين عالميتين ويبدو أن لا شيء يقتلني

أثبتت بريطانية في الـ 110 من العمر أن الوقت لا يفوت أبدا عن تبني نمط حياة صحيح، وعزت سر حياتها المديدة إلى إقلاعها عن التدخين حين كانت في الـ 104 من العمر.

وذكرت صحيفة "صن" البريطانية أن دوروثي بيل من شرق يورك أتمت عامها الـ 110 الأسبوع الماضي وتعتقد أنها وصلت إلى هذا العمر لأنها أقلعت عن التدخين حين كانت في الـ 104 من العمر.

وتقول بيل إنها تتناول كأسا من الكحول يوميا ولكن تصر على أن يكون ذلك بعد الساعة السابعة مساء. 

وأشارت بيل إلى أنها عاصرت حربين عالميتين، وتابعت "لا أدري كيف عشت طول هذه المدة لا يبدو أن شيئا يقتلني".




إصابة ثمانية الاف طفل بالتهاب معوي بعد تناولهم الطعام في مقصف مدرسي في المانيا


وصل عدد الاطفال المصابين بالتهاب في المعدة والامعاء بعدما تناولوا الطعام في مقصف مدرسي الى اكثر من ثمانية الاف طفل في برلين وشرق المانيا من دون ان يعرف السبب المحدد للاصابات حتى الان على ما اعلنت السلطات الصحية الالمانية.
وقال معهد المراقبة الصحية روبرت كوخ ان عدد الحالات الذي كان اربعة الاف طفل ارتفع الى 8365
طفلا مريضا.
وقال المعهد في بيان “لم يتضح بعد السبب المحدد للاصابات”.
وكشفت السلطات الصحية الالمانية فقط ان “ثمة رابطا مع استهلاك الاغذية المقدمة في المدارس ودور الحضانة”.
وقد وقعت الاصابات في خمس مناطق المانية مع تسجيل اكبر عدد من الحالات في ساكسن (2800 مريض) تليها براندبرغ (2415 طفلا) ومن ثم برلين (2213 طفلا).
وادخل 23 طفلا الى المستشفى بين المصابين لكن غالبية الاطفال اصيبوا باسهال وتقيؤ لفترة قصيرة ومن دون مضاعفات على ما اوضح المعهد.



دراسة: الرجال الصلع أكثر تأثيراً وقوة من الآخرين
دراسة أمريكية تؤكد أن حليقي الرؤوس يبدون أكثر طولاً ونفوذاً


كشفت دراسة جديدة أن الرجال "الصلع" يتميزون بالقوة والتأثير الأكبر على من حولهم، بالإضافة إلى كونهم أجدر بالثقة، مقارنة مع الرجال الذين يفضلون المحافظة على شعرهم.

وأظهرت الدراسة، التي نُشرت على مجلة "تايم" الأمريكية، أن الرجال الذين يحلقون رؤوسهم بالكامل ينظر إليهم من قبل الآخرين على أنهم أكثر رجولة وأكثر قدرة على فرض سيطرتهم على من حولهم.

وبيّنت الدراسة أن الرجال الصلع لديهم فرص عمل بمركز قيادي أكثر من أقرانهم من الرجال الذين يحافظون على طول شعرهم، وذلك بسبب السمات الرجولية التي تظهر جلياً عليهم، الأمر الذي يوصلهم إلى المراكز القيادية على حساب الرجال ذوي الشعر، نقلاً عن صحيفة "البيان" الإماراتية التي نشرت التقرير من وكالة "يو بي أي".

وكشفت الدراسة عن عدد من الصور لرجال صلع وآخرين بشعر، حيث طلب من المشاركين في البحث أن يسجلوا أرقاماً تصاعدية للصور التي تظهر أعلى ملامح القوة والقدرة على التأثير، بالإضافة إلى أكثر الأشخاص الجديرين بالثقة، لتظهر الأرقام أن الرجال الصلع احتلوا أعلى المراتب.

وكشفت الدراسة أن بعض الصور التي تم إطلاع المشاركين عليها، كانت لذات الأشخاص قبل وبعد حلق رؤوسهم، حيث أشارت النتائج إلى أن الرجال الصلع يظهرون أطول بنحو الإنش (2.5 سنتيمتر)، بالإضافة إلى ظهورهم بمظهر أقوى من صورهم قبل حلق رؤوسهم وبنسبة 13%. 

ونصح الباحثون الرجال الذين يعانون من مشاكل تساقط الشعر والصلع بحلق رؤوسهم بشكل كامل، حيث إن ذلك سيؤدي إلى رفع جاذبيتهم مقارنة مع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تساقط الشعر ويحافظون على ما تبقى من شعرهم.




برنامج مشاركة الصور "إنستاغرام" يتفوق على "تويتر"
المعدل الزمني الذي قضاه مستخدمو "إنستاغرام" كان 257 دقيقة مقابل 169.9 دقيقة لـ"تويتر"


أظهرت دراسة صادرة حديثا عن موقع "comScore" أن برنامج مشاركة الصور "إنستاغرام" تفوق خلال أغسطس الماضي لأول مرة من حيث عدد المستخدمين النشطين على الهواتف النقالة على موقع "تويتر".

وبلغ عدد مستخدمي "إنستاغرام" في الشهر الماضي 7.3 مليون يوميا، بينما كان عدد مستخدمي "تويتر" 6.9 مليون خلال نفس الفترة.

وبحسب الدراسة تضاعف عدد المستخدمين النشطين على "إنستاغرام" عشر مرات خلال الأشهر الستة الماضية منذ مارس الماضي، حيث كان عدد الزوار النشطين يوميا حينئذ 886 ألفا.

من ناحية أخرى، شهد عدد مستخدمي "تويتر" على الهواتف النقالة زيادة، ولكن بوتيرة أبطأ، وهو ما أرجعه المحللون إلى أن شركة "إنستاغرام" لا تزال حديثة النشأة ومثيرة للإعجاب أيضا، خاصة عند محبي مشاركة الصور على الهواتف.

يذكر أن العدد الكلي لمستخدمي "تويتر" تجاوز مستخدمي "إنستاغرام" بواقع 29 مليونا للأول، مقابل 21 مليونا للثاني، ولكن بالقياس على معدل الزيارات اليومي والمدة التي يقضيها المستخدم، كانت الغلبة لإنستاغرام. 

وأشارت الإحصائيات إلى أن المعدل الزمني الذي قضاه مستخدمو "إنستاغرام" كان 257 دقيقة، أي ما يزيد على 4 ساعات، في حين قضى مستخدمو "تويتر" ما يعادل 169.9 دقيقة، أي ما يقل عن 3 ساعات.

والجدير بالذكر أن البيانات بنيت على أداة إحصائية تستخدم المسح البياني والقياس لإعطاء تقييمات أكثر شمولية عن استعمال التطبيقات ومواقع الإنترنت على منصات الهواتف النقالة.




أغرب 6 دبابات في الحرب العالمية الأولى


ربما يعلم معظمنا أن ألمانيا كانت في طريقها لإنتاج أول قنبلة ذرية وإثبات تفوقها في الحرب العالمية الثانية لولا تأخر علمائها في إتمام الأمر، وهو ما استفادت منه أميركا وقامت بإنتاج أول قنبلة ذرية سقطت على هيروشيما ونغازاكي أنهت الحرب لصالح أميركا وحلفائها، نفس الأمر حدث مع الدبابات والتي رجحت كفت العديد من الدول أمام أخرى في ظهورها الأول خلال الحرب العالمية الأولى.

1
القوات الكندية ودبابات البخار
أنتجت هذه الدبابات التي تعمل بواسطة البخار في نهاية القرن الـ19، وقامت بإنتاجها شركة "مارشال" التي كانت تشتهر في هذا الوقت بصناعة الجرارات الزراعية، لذلك لا تستغرب من شكل الدبابة المقتبس في الأساس من هيئة الجرار الزراعي، ظهرت هذه المركبات لأول مرة في عام 1907، وحققت نجاحاً منقطع النظير في غرب كندا. وتحديداً في مدن ينيبيغ، ومانيتوبا، وساسكاتون.
2
الدبابات الأميركية
كان الأميركيون أول من فكر في استخدام الطاقة البخارية لإنتاج سفينة تسير على الأرض، أو بمعنى أدق إنتاج أول دبابة مكتملة بنسبة 100%، واستخدم الأميركيون هذه المركبات في الحرب العالمية الأولى لكنهم عانوا من مشكلات عديدة خاصة بخزان الوقود والذي انفجر في إحدى المعارك وتسبب في موت من بداخل الدبابة جميعاً، وتشابهت هذه الدبابات مع الدبابات البريطانية ولكنها كانت تعمل بالبخار وليس بقاذف اللهب.
3
أفضل مركبات الحرب العالمية الأولى Model 75
تم بناءها من قبل مواطن أميركي يدعى "بست" في عام 1917، وتم تصميمها في الأساس لتلائم الجيش الأميركي الذي طلب منها 50 قطعة في عام 1917، وهي الدبابة الرئيسية التي يستمد منها جميع أشكال الدبابات الحالية، كما أنها بعد فترة زمنية قصيرة شهدت تحولات عديدة في شكلها وبنيانها الأساسي مثل الاستغناء عن طاقة البخار والاعتماد على الغاز الطبيعي والكهرباء.
4
الدبابات البريطانية
اعتمدت في بادئ الأمر على الكيروسين ودخلت حيز العمل والإنتاج في عام 1916، واستخدمت لأول مرة في معركة Courcelette-Flers، وبمرور الوقت قام البريطانيون بتطوير الدبابة أكثر وأكثر حيث أصبحت أكبر حجماً وقوة، حتى وصلوا في النهاية إلى مركبة Mk.VIII والتي تعتبر إنتاج مشترك بين القوات الأميركية والبريطانية.
5
الوحش الفرنسي
توصل الجيش الفرنسي إلى الدبابة الثقيلة "سانت شامو" في عام 1916، ويعتبر هذا هو الجيل الثاني من الدبابات الفرنسية في الحرب العالمية الأولى، ولكن كان يعيبها عدم وجود برج دورية كما أنها تسير لمسافات قصيرة بسبب حجمها الهائل، وبلغت سرعتها 12 كم في الساعة.
6
الدبابة الألمانية Treffas-Wagen
عبارة عن جسد يشبه الجرارات الزراعية مع وجود منصة لإطلاق الرصاص في الأمام، وتطور الأمر في عام 1918 ليتم إنتاج دبابة A7V وهي الدبابة الوحيدة التي استخدمتها القوات الألمانية في الحرب العالمية الأولى وأثنت عليها القوات البريطانية بعد انتهاء الحرب معلنة أنها قلعة متحركة وليست مجرد دبابة عادية، وفي النهاية توصل الأميركيون إلى دبابة "كارو أرماتو" التي كان بمقدورها عبور الخنادق والأماكن الوعرة.





كاميرا تتيح إلتقاط الصور جوا


فكرة التصوير الجوي ليست جديدة ويعرفها العالم أجمع منذ عشرات السنين، ولكن فكرة وجودكاميرا رؤية في السماء هو أمر مثير بلا شك خاصة إذا كنت ستقوم بالتقاط العديد من الصور من خلالها.

هذا ما تفعله Sky View Camera التي تقوم بالتقاط الصور من الهواء للأشخاص، وعلى الرغم من إنها لا تظهر الكثير من التفاصيل إلا أنك ستحصل في النهاية على لوحة فنية رائعة من الأعلى كما لو أنك بطل فيلم من أفلام هوليوود، الكاميرا من تصميم "جونو يون" ولم تدخل حيز الإنتاج بعد ولكن عندما يحدث ذلك فمن المؤكد أنها ستحقق نجاحاً ساحقاً وربما تقضي نهائياً على كاميرات المراقبة وتحل محلها.




كمبيوتر دفتري بمعالج (إيه.إم.دي) من توشيبا

أزاحت شركة توشيبا اليابانية للإلكترونيات، النقاب عن كمبيوتر دفتري جديد يعمل بمعالج من نوعية (إيه.إم.دي).
ويحمل المعالج اسم (إيه 6 - 4400 إم) وهو ثنائي النواة، وتصل سرعته إلى 2.7 جيجاهيرتز.
ومن أجل ضمان سرعة تعامل الكمبيوتر مع الصور المجسمة، جهزت توشيبا الكمبيوتر ببطاقة جرافيك من نوعية "راديون 7610 إم".
ويعمل الكمبيوتر المزود بشاشة 15.6 بوصة بذاكرة وصول عشوائي سعة 8 جيجابايت وقرص صلب سعة 750 جيجابايت ومنفذين للتوصيل بكابلات (يو.إس.بي).
ويتوافر الجهاز الجديد باللونين الرمادي والأبيض ويباع حالياً في الأسواق بسعر 799 يورو.





فيديو| “بنتلي” تطرح فئة “جي تي سبيد” للمرة الأولى

قدمت شركة «بنتلي» للمرة الأولى عالميا فئة «جي تي سبيد»، وهي أسرع سيارة من إنتاج الشركة. وشاركتها في المعرض سيارات أحدث مثل «مولسان» ليموزين بتصميم داخلي جديد يضم أحدث أدوات الاتصال والمالتيمديا. كما شاركت بالسيارة «جي تي في8» ذات المحرك الجديد بـ8 أسطوانات، وأكدت الشركة أن نموذجها الرياضي من السيارة ذات الدفع الرباعي يقترب من مرحلة الموافقة النهائية للإنتاج.
وتنطلق «جي تي سبيد» إلى سرعة 205 أميال في الساعة (329 كيلومتر في الساعة)، كما تنطلق إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة في غضون أربع ثوان. وهي تستفيد من قطاع «مولينر» في الشركة الذي يوفر لها تجهيزات خاصة، وفقا لمطالب المشتري. وتعتمد السيارة على محرك جبار سعته 6 لترات يوفر لها قدرة 625 حصانا و800 نيوتن – متر من عزم الدوران. وهو مزود بشاحن «توربو» مزدوج ويرتبط بناقل أوتوماتيكي بـ8 نسب. وقالت الشركة إن مبيعاتها في روسيا ارتفعت بنسبة 45 في المائة، مما يجعل «بنتلي» من أكثر السيارات الفاخرة مبيعا في روسيا.الشرق الأوسط





بورش بوكستر بتعديلات خاصة جدا


عادة ما كانت شركة التعديل "تيك آرت" تعرض حزماً متنوعة للأداء والشكل لتطوير سيارات "بورش"، لكن في محاولة لتغيير النمط السائد قامت الشركة بإنتاج حزمة خاصة فقط بسيارة "بورش" الجديدة "981".

الحزمة الجديدة تمنح مالكي السيارة فرصة الاختيار بين عدة أشكال متنوعة من تصميمات عجلات السيارة المصنوعة من المعدن الخفيف، بالإضافة إلى تصميم مقصورة فريدة من نوعها، وشكل خارجي جديد يجعلها أكثر تميزاً بين أقرانها من سيارات "بورش".
كما تقدم الشركة عجلات "فورمولا 3" من المعدن المشغول بحجم 21 بوصة تمنحها تخفيضاً في وزنها يصل إلى 40% مقارنة بالعجلات التقليدية للسيارة.
وتحتوي الحزمة أيضاً على مخارج عادم مزدوجة من الاستانلس ستيل ونظام عادم رياضي بصمامات للتحكم، واستطاعت الشركة تخفيض ارتفاع السيارة من المقدمة حوالي 30 مللم، و20 مللم من المؤخرة.
أما فيما يتعلق بمقصورة السيارة فالشركة تقدم تنجيداً كاملاً من الجلد، بالإضافة إلى العديد من الحلي المصنوعة من ألياف الكربون وعجلة قيادة رياضية بـ3 محاور ذات شكل رائع .