السبت، 5 أكتوبر 2013

الإخبارية اليومية




المحكمة العليا: غداً أول ذي الحجة.. والوقوف بعرفة الاثنين 14 أكتوبر

واس– الرياض:

 عقدت المحكمة العليا بمقرها بمدينة الرياض جلسة مساء اليوم السبت، التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة عام 1434 هـ، ليلة الأحد من شهر ذي الحجة عام 1434هـ حسب تقويم أم القرى، متحرية ما يردها من المحاكم عن رؤية هلال شهر ذي الحجة. وبعد اطلاع المحكمة على ما ورد إليها بهذا الخصوص ودراسته أصدرت القرار الآتي:

القرار رقم (51/ هـ) وتاريخ 29/ 11ـ 1/ 12/ 1434هـ

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فقد ثبت لدى المحكمة العليا رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء هذا اليوم السبت، الموافق التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لعام 1434هـ، بشهادة عدد من الشهود العدول؛ وبهذا يكون يوم غد الأحد الأول من شهر ذي الحجة لهذا العام حسب تقويم أم القرى هو غرة شهر ذي الحجة لهذا العام 1434هـ، والوقوف بعرفة يوم الاثنين الموافق التاسع من شهر ذي الحجة لهذا العام حسب تقويم أم القرى، ويوافق 14 / 10 / 2013 م، وعيد الأضحى المبارك يوم الثلاثاء العاشر من شهر ذي الحجة.

والمحكمة العليا إذ تعلن ذلك لعموم المسلمين لَتسأل الله العلي القدير أن يوفقهم للعمل بما يرضيه، ويتقبل منهم صالح أعمالهم، ويتجاوز عن سيئاتهم، وييسر لحجاج بيته سبل أداء حجهم، وأن ينصر دينه، ويعلي كلمته، إنه سبحانه سميع مجيب. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين.
رئيس وأعضاء المحكمة العليا:
عبدالعزيز بن إبراهيم الحصين / عضو
د. عبدالإله بن عبدالعزيز آل فريان / عضو
سليمان بن إبراهيم الحديثي / عضو
أحمد بن حمد المزروع / عضو
محمد بن شريم الشعبي / عضو
عبدالله بن عبدالرحمن القاسم / عضو
أحمد بن مقبول حكمي / عضو
سعد بن محمد الغامدي / عضو
غيهب بن محمد الغيهب / رئيس المحكمة العليا




المفتي العام: تعميم أخطاء الأفراد على الجميع إساءة وظلم

عبدالله الداني (جدة)

حض سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ الإعلام على تجنب ما يثير الإشكالات والبلبلة، داعيا إلى إبراز المحاسن والجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة على كل الأصعدة داخليا وخارجيا. وقال سماحته، في خطبة الجمعة التي ألقاها بجامع الإمام تركي بن عبدالله وسط الرياض أمس: إن «أخطاء الأفراد شيء وأخطاء الكل شيء آخر، فمن جعل أخطاء الأفراد على الكل وعممها على الجميع فقد أساء وظلم»، ودعا للاستفادة مما يحصل في البلاد الإسلامية التي تعيش في الفوضى بسبب تدخل السفهاء في المجتمع حتى دمرت البلاد وذهبت ضحية الاختلافات.
وأشار سماحته إلى أن الإعلام له دور فعال في توجيه الأمة، وواجب رجال الإعلام تقوى الله وعلاج القضايا علاجا شرعيا نافعا مؤثرا ينطلق من المحبة والرحمة والإحسان، لا علاجا يقتضي التشهير والتجريح والنقد والسب والبحث عن المعائب والفرح بالمصائب، بدون التأجيج والبعد عن التراشق وتبادل الآراء السيئة والاتهامات.




​قال إن ما تداولته بعض وسائل الإعلام غير صحيح جملة وتفصيلاً
"الصريصري" ينفي قيامه بجولة على مشروع الجسر بين مصر والسعودية

واس- الرياض:

 نفى وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري ما ورد في بعض وسائل الإعلام من أنه قام بجولة على ما سمي مشروع جسر بري بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية.

وقال: "إن ما ورد عن ذلك غير صحيح جملة وتفصيلاً"، وأنه لم يقم بجولة على ما سمي بهذا الاسم. ولم يسبق أن أدلى بما أشارت إليه وسائل الإعلام سواء بالتصريح أو التلميح، ولم يسبق أن اتخذت وزارة النقل بالمملكة العربية السعودية أي خطوات تتعلق بهذا الموضوع. 




التعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة للحفاظ على سلامة الحجيج
"أمن الحج" تؤكد: منع كل من لا يحمل تصريحاً من دخول المشاعر

واس- مكة المكرمة:

 أكدت قيادة قوات أمن الحج لهذا العام أنه سيتم منع المخالفين من الحُجَّاج ممن لا يحملون تصريح الحج من الدخول إلى المشاعر المقدسة؛ تنفيذاً للتعليمات الصادرة وتطبيق شعار "لا حجّ بلا تصريح"؛ وذلك بالتعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة بالحج؛ للحفاظ على سلامة حُجاج بيت الله الحرام.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الثاني لقيادات الأمن العام بالحج؛ لشرح أبرز ملامح الخطط الأمنية والتنظيمية لحج هذا العام، الذي عُقِد اليوم بمقر الأمن العام في منى، بحضور قائد القوة الخاصة بأمن المسجد الحرام اللواء يحيى بن مساعد الزهراني، ومساعد قائد قوات أمن الحجّ لشؤون الأمن اللواء جمعان بن أحمد الغامدي، ورئيس المركز الأمني بالبهيتة العميد عبد الله بن محمد آل عبيد، ونائب قائد القوات الخاصة العميد معيض بن مصلح الجعيد.

وقد استهلَّ المؤتمر بكلمة لقائد القوة الخاصة بأمن المسجد الحرام استعرض خلالها خطة القوة ومستجداتها هذا العام؛ في ظل التوسعة التي يشهدها المسجد الحرام وساحاته والمنطقة المحيطة، حيث أوضح أنه بدأ الاستعداد لموسم حج هذا العام مع وصول أول حاجّ إلى الحرم المكّي الشريف، مشيراً إلى أن الخطط الأمنية داخل المسجد الحرام وفي ساحاته في هذا العام سيكون فيها بعض من المتغيرات؛ لما يشهده المسجد الحرام من مشاريع سواء في صحن المطاف أو في الدور الأول أو السطح، وكذلك في ساحات الحرم.

وبيَّن أن في ساحات المسجد الحرام يُضاف هذا العام جسر الصفا الذي يخدم القادمين من محبس الجن للدخول والخروج من وإلى الحرم المكي الشريف، وأيضا وجود الحلقة العلوية من الطواف المعلق، وكذلك بعض التغيرات في المداخل والمخارج من وإلى صحن المطاف وإلى الدور الأرضي، وكذلك الدور الأول وسطح الحرم.

وأفاد بأنه يوم أمس تم استلام الدور الأرضي الذي كان يُسمى بالأروقة حيث يتم فتحها للطواف، أما السعي فيكون في الدور الأول، إضافة إلى إمكانية الطواف والسعي في البدروم، مشيراً إلى أن هناك ممّراً أو ما يسمى بالمزلقان أمام مشّاية السلام من الداخل ومن خلف المقام تؤدي إلى الدور الأول بالنسبة للراغبين في السعي بالدور الأول وكذلك في سطح الحرم.

وأكد اللواء "الزهراني" أن هناك تنسيقاً متكاملاً مع الجهات الأمنية التي تشارك القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام في ساحات الحرم كقوات الطوارئ الخاصة وشؤون التدريب، وكذلك القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة، كما أنه ستشارك من اليوم العاشر حتى الثالث عشر من شهر ذي الحجة قوات الحرس الوطني والجيش في الناحية الشمالية من المسجد الحرام.




"الشباك الموحد" و"ضمان القروض" ينتظران اعتماد الجهات العليا
بنك التسليف ينتهي من برنامجين لتيسير القروض الصغيرة والمتوسطة

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
قال مدير عام البنك السعودي للتسليف والادخار الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز الحنيشل، إن البنك انتهى من تجهيز برنامجي "الشباك الموحد" و"ضمان القروض"، ورفعهما للجهات العليا؛ لاعتمادهما، مشيراً إلى أن البرنامجين سيحققان نقلة كبيرة في نجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وبيَّن "الحنيشل" في تغريدات عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن البنك يعمل على تجهيز برامج أخرى جارٍ العمل على تجهيزها، منها نشر الثقافة، التدريب، التكامل بين المنشآت الصغيرة والكبيرة.

وأوضح أن هناك برامج تم تنفيذها وجارٍ العمل على تطويرها باستمرار، منها مسارات لتمويل المشاريع، اعتماد الجهات الراعية، امبرتك؛ لرفع مستوى السمات الريادية، برنامج دعم وتمويل المشاريع متناهية الصغر والأسر المنتجة، والذي يحظى باهتمام كبير وسينطلق انطلاقة نأمل أن تلامس الطموحات.

وقال: نعمل في البنك على بناء منظمة مؤسسية تعمل وفق منهجية علمية... ونحتاج التوفيق والوقت ومساهمة وتكاتف الجميع.. وأن التدريب المهني المتخصص يحظى بنصيب وافر من اهتمامنا لبناء كوادر مميزة قادرة على تحقيق أهداف البنك بكفاءة وفاعلية، وبالتالي دعم اقتصاد الوطن، برنامج الإرشاد، برنامج عيادات الأعمال، برنامج خدمة العملاء جاهزة للانطلاق... سيكون لها أثر كبير على نجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة.




​تتكلف 20 مليون ريال وتُصنع من الحرير الطبيعي
"السديس" يسلم كسوة الكعبة المشرفة لكبير السدنة.. غداً

واس- مكة المكرمة:

يسلّم الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، غداً، كسوة الكعبة المشرفة لكبير سدنة بيت الله الحرام الشيخ عبدالقادر الشيبي، جرياً على العادة السنوية التي تتم في مثل هذا اليوم من كل عام، وتسلم فيه الكسوة الجديدة الخارجية للكعبة المشرفة لكبير سدنة بيت الله الحرام لتركيبها في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة بدلاً من الكسوة الحالية.

ويقوم بصناعة الكسوة كوادر وطنية مدربة ومؤهلة ومتخصصة، وتبلغ التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة 20 مليون ريال، ويصنع من الحرير الطبيعي الخاص الذي يُصبغ باللون الأسود.

ويبلغ ارتفاع الثوب 14 متراً، ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتيمتراً وبطول 47 متراً، ومكون من 16 قطعة محاطة بشكل مربع بالزخارف الإسلامية، وتوجد تحت الحزام آيات قرآنية مكتوب كل منها داخل إطار منفصل، ويوجد في الفواصل التي بينها شكل قنديل مكتوب عليه (يا حي يا قيوم)، (يا رحمن يا رحيم)، (الحمد لله رب العالمين) وطرّز الحزام بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب، ويحيط بالكعبة المشرفة بكاملها.

وتتكون الكسوة من خمس قطع، تغطي كل قطعة وجهاً من وجوه الكعبة المشرفة، والقطعة الخامسة هي الستارة التي توضع على باب الكعبة ويطلق عليها البرقع، وهي من الحرير وارتفاعها ستة أمتار ونصف وعرضها ثلاثة أمتار ونصف، مكتوب عليها آيات قرآنية ومزخرفة بزخارف إسلامية ومطرزة تطريزاً بارزاً مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب.

وتمر صناعة الكسوة بعدة مراحل، هي مرحلة الصباغة التي يتم فيها صباغة الحرير الخام المستورد على هيئة شلل باللون الأسود أو الأحمر أو الأخضر، ومرحلة النسيج ويتم فيها تحويل هذه الشلل المصبوغة، إما إلى قماش حرير سادة ليطبع ثم يطرز عليه الحزام أو الستارة، أو إلى قماش حرير (جاكارد) المكون لقماش الكسوة، ومرحلة الطباعة وتتم فيها طباعة جميع الخطوط والزخارف الموجودة بالحزام أو الستارة على القماش بطريقة السلك سكرين، وذلك تمهيداً لتطريزها، ثم مرحلة التجميع ويتم فيها تجميع قماش (الجاكارد) لتشكل جوانب الكسوة الأربعة، ثم تثبت عليها قطع الحزام والستارة تمهيداً لتركيبها فوق الكعبة المشرفة.




18 طائرة لمتابعة الحالات الإنسانية والأمنية بين الحجيج
تعمل على مراقبة ورصد جميع الظواهر الأمنية والمرورية من الجو
السبت 29 ذو القعدة 1434هـ - 5 أكتوبر 2013م

أعلنت وزارة الداخلية أنها ستشارك بـ 18 طائرة أمنية خلال أعمال موسم الحج هذا العام. وقال القائد العام لطيران الأمن بالوزارة اللواء محمد الحربي في بيان، اليوم السبت، إن الطائرات ستتمركز في مكة المكرمة والمدينة المنورة، تساندها طائرات أخرى متواجدة في قواعدها وجاهزة لتنفيذ خطة الانتشار لضمان سرعة الدعم والإمداد عند الحاجة.

وأوضح أن مهمة قوات الطيران متنوعة تشمل جميع المهام الإنسانية والأمنية المختلفة، بما في ذلك الدعم لبقية القطاعات المشاركة في حج هذا العام، عبر طائرات مزودة بأحدث أجهزة مراقبة ومتابعة وتحليل ورصد جميع الظواهر الأمنية والمرورية من الجو وإرسال التقارير الفورية لمركز عمليات طيران الأمن وتمرير المعلومة لمراكز العمليات للأجهزة الأمنية.

وأكد أن قيادة طيران الأمن ستشارك في حج هذا العام بقوة كبيرة نظراً للمهام الجديدة التي أوكلت إليهم وتتكون هذه القوة من طياريين وفنيين ومهندسين وإداريين وجميع التخصصات الأمنية المختلفة ناهزت 400 مشارك ما بين ضباط وضباط صف وجنود.

ولفت إلى أن القيادة العامة لطيران الأمن قد أنهت استعداداتها لمهمة حج هذا العام منذ وقت مبكر وفور وصول الطائرات ومباشرتها في مواقعها قامت بجولات استطلاعية تم خلالها التعرف على معالم المنطقة وتعريف الأطقم الجوية على أي جديد من مهابط وعمران والوقوف على جاهزية المهابط الموجودة لدى المستشفيات للتعامل مع أي حدث، وفي أي وقت.




36 مراقِبة سعودية ترصدن 4000 مخالفة في منشآت تجارية
أغلب المخالفات استحداث المشاغل النسائية أنشطة غير مدرجة ضمن تصريحها
السبت 29 ذو القعدة 1434هـ - 5 أكتوبر 2013م

تمكنت 36 مراقبة سعودية من رصد 4000 مخالفة في منشآت تجارية في المنطقة الشرقية بالسعودية، خلال ثلاثة الأعوام الماضية. وقالت مديرة إدارة الرقابة النسائية في أمانة المنطقة الشرقية بثينة العبدالهادي في بيان صحافي، اليوم السبت، أنه تم ضبط 4218 مخالفة صحية على المنشآت التجميلية، إضافة إلى مصادرة 7115 منتجا مُخالفا، وذلك خلال 100 جولة قامت بها مراقبات صحيات.

وأكدت على أن الإدارة تعمل على ضبط و تنظيم وإدارة وتوجيه جميع مناشط العمل، التي تعمل تحت مظلة الصحة العامة، وأنها تدار بواسطة عناصر نسائية، إضافة إلى تأمين جميع المعلومات والبيانات اللازمة والمرتبطة بهذه الخدمة.

وأشارت العبدالهادي إلى أن الإدارة تضم 16 موظفة يعملن في وظائف إدارية ومراقبة صحية، يعملن على إصدار الشهادات والرقابة الصحية، إذ بلغ اجمالي الشهادات الصحية التي تم إصدارها منذ إنشاء القسم قبل ثلاث سنوات 1037 شهادة، وعدد الإحالات التي تمت 1670 إحالة.

وأوضحت أن إجمالي المعاينات التي تمت لاستكمال إجراءات التراخيص في القسم بلغت 36 معاينة، بمعدل 12 معاينة لإصدار تراخيص منشآت جديدة، و 20 معاينة لتجديد الترخيص، إضافة إلى 4 معاينات لنقل الملكية.

وكشفت العبدالهادي أن الصالونات النسائية احتلت المرتبة الأولى في المنشآت المخالفة، وأن المخالفات تنوعت ما بين استحداث أنشطة غير مدرجة ضمن تصريح المشغل مثل، الأجهزة الرياضية، واستخدام منتجات غير مرخصة.

ولفتت إلى أن 80 في المئة من هذه المخالفات تم معالجتها وقامت الكثير من الصالونات بتصحيح أوضاعها، مشيرة إلى أن كثير من المخالفات وقعت فيها المشاغل قبل افتتاح القسم النسائي بأمانة المنطقة، وأن الأمور بدأت تسير في الاتجاه الصحيح بعد اطلاع المستثمرات على لائحة الأنشطة المخالفة.





منع البنوك من فرض أي رسوم على خدمات الحسابات الشخصية

عبدالرحمن المصباحي (جدة)

ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» البنوك السعودية بعدم فرض أي تعرفة أو رسم للخدمات المصرفية على الحسابات الشخصية للعملاء الأفراد.
جاء ذلك في التعرفة البنكية الجديدة التي أصدرتها مؤسسة النقد لجميع البنوك العاملة فير المملكة، لتحل محل التعرفة القديمة المعممة برقم م/أ/291 وتاريخ 19/9/1399هـ.
وحصلت «عكاظ» على التعرفة البنكية الجديدة، وقعها محافظ مؤسسة النقد فهد المبارك التي اشتملت على ست نقاط هي: حسابات العملاء، بطاقات الصراف الآلي، كشف الحساب، السحب النقدي من الفرع باستخدام قسيمة السحب، إصدار دفتر شيكات أو طلب نسخ من شيكات سبق صرفها، الخدمات المصرفية الإلكترونية (الإنترنت والهاتف المصرفي والصرف الآلي).
فيما يتعلق بحسابات العملاء والحد الأقصى لتعرفتها البنكية، ألزمت المؤسسة البنوك بعدم اشتراط مبلغ لفتح الحساب، مع عدم تحميل العميل أي رسوم عن انخفاض متوسط الرصيد عن 1000 ريال، وعدم سحب مبالغ عليها.
وبخصوص بطاقات الصراف الآلي، قال تقرير المؤسسة إن إصدار بطاقة صرف آلي جديدة عند فتح الحساب تكون مجانية، وكذلك عند تجديدها، في حين يتم تحميل العميل بمبلغ 30 ريالا عند إعادة إصدار بطاقة صرف آلي مفقودة أو تالفة أو عند إصدار بطاقة صراف آلي إضافية، مع مجانية إعادة إصدار بطاقة صرف آلي سحبت من جهاز الصراف الآلي.
وذكر التقرير أن السحب النقدي من فرع البنك، باستخدام قسيمة السحب سيكون مجانا.
وعن كشوفات الحساب، ذكر التعميم أن إصدار دفتر شيكات بواقع (25) شيكا سيكون مجانيا، وأن إصدار دفتر شيك إضافي (25) شيكا سيكون بواقع 10 ريالات، وأن تكلفة إصدار شيك مصرفي أو إلغائه أو طلب نسخة شيك تاريخ صرفه إلى سنة إلى 10 ريالات، وأن تكلفة طلب نسخة شيك تاريخ صرفه أكثر من سنة إلى خمس سنوات بتكلفة 20 ريالا.
أما الخدمات المصرفية الإلكترونية (الإنترنت والهاتف المصرفي والصراف الآلي) فبين التعميم أن التحويل من حساب لآخر داخل البنك سيبقى مجانيا، وأن التحويل إلى بنك خارج المملكة سيكون بتكلفة 50 ريالا، وأن تعريف مستفيد التحويل إليه إلكترونيا بالمجان، وأن تأسيس أمر دفع مستلم إلكترونيا تكلفته10 ريالات.
على أن يتم العمل بالتعرفة الجديدة، اعتبارا من توقيعها من قبل المحافظ بتارخ 25 ذي القعدة الحالي.




تجار يخفضون سعر طن الحديد 200 ريال بتعليمات من «سابك»

أحمد العطوي - تبوك
السبت 05/10/2013

شهدت أسعار حديد التسليح انخفاضًا بواقع 200 ريال في كل طن، حيث ألزمت شركة سابك جميع عملائها بتخفيض تسعيرة الحديد المسلح للمباني والجهات الحكومية والخاصة بواقع 200 ريال تخصم من قيمة كل طن حديد وشمل التخفيض بسعر الحديد مقاسات من (8مم إلى 32مم ) فيما رحب عدد من تجار الحديد بهذه الخطوة، مشيرين إلى أنهم تلقوا تعليمات، بضرورة البدء في إجراءات التخفيض.
وبين مصدر لـ»المدينة» أن سعر طن الحديد مقاس 8 مم كان يباع عند حدود سعر 3215 ريالاً للطن، وأصبح سعره الجديد يباع بنحو 3015 ريالاً للطن، بينما مقاس 10مم فسعره القديم كان 3175 ريالاً للطن، والآن يباع بسعر جديد عند 2975 ريالاً للطن، مشيرًا إلى أن مقاس 12مم السعر القديم 2975 ريالاً للطن والسعر الجديد 2775 ريالاً للطن وأن المقاسات من 16مم إلى 32مم، السعر القديم 2965 ريالاً للطن، السعر الجديد 2765 ريالاً للطن. 
إلى ذلك قامت «المدينة» يوم أمس بالوقوف ميدانيًا على عدد من المستودعات في مدينة تبوك والتي بدأت بالبيع بالتسعيرة الجديدة، حيث قال أحد مسؤولي المبيعات: بدأنا بالبيع بالتسعيرة الجديدة منذ موعد صدور القرار لكننا نبيع الآن بالخسـارة نظرا لوجود مخزون بالمستودعات، ولكي نواكب السوق ونلتزم بالقرار فإننا نبيع بالخسـارة وقد وصلنا إلى حل مع سـابك بتعويضنـا عن خسائرنـا ولا زال الأمر قيد الدراسة من قبلهم، حيث إن المتضررين من الوكلاء لا يقتصرون على تبوك فحسب وإنما على مستوى مناطق المملكة. 
واستبشر قطاع المقاولين وعدد من المواطنين بهذا القرار، مؤكدين بأن هذا القرار سيساهم بالبدء بالأعمال الإنشائية، وأنهم يأملون مزيدًا من تخفيض في مواد البناء في ظل ما تشهده المملكة من إنشاء للمباني.
من جانبه، أكد عادل بن ناصر العنزي مدير فرع وزارة التجارة بمنطقة تبوك، أن السعر الجديد للحديد بدأ في التداول بأسواق تبوك منذ اليوم الثلاثاء الفائت، لافتا إلى أن جميع أسواق منطقة تبوك تبيع الحديد وبانخفاض يصل إلى 200 ريال في كل طن. 
وثمن العنزي التجاوب السريع من تجار المنطقة ودعمهم لمثل هذه الأحداث التي تؤكد حرصهم على بلدهم ومواطنيهم، وأكد في نفس الوقت إلى أن مراقبي الفرع قاموا بجولات للتأكد من الأسعار، وسوف يواصلون جولاتهم، مشيرًا إلى أن هذا الانخفاض سوف يسهم في دعم حركة ووتيرة البناء في المنطقة.




تأخير استلام خيام «عرفات ومنى» يفاقم آثار تقلص عدد الحجاج
ساهم بشكل مباشر في رفع الأسعار.. شركات حجاج الداخل

عبدالله الدهاس ـ مكة المكرمة
السبت 05/10/2013

حمل عدد من أصحاب شركات حجاج الداخل واللجنة الوطنية للحج والعمرة وزارة الحج التسبب في ارتفاع أسعار الحملات خلال موسم هذا العام.
وقالوا لـ»المدينة»: إن الوزارة تسببت بشكل مباشر في المساهمة برفع الأسعار نظرا لتأخرها في تسليم المخيمات وتسليم بعض المواقع التي بدون خدمات أساسية مثل دورات المياه والمطابخ، مشيرين إلى أنه على الرغم من تخفيض أعداد الحجاج إلا أن المصرفات المالية لهذه الشركات تظل ثابتة نظرا لوجود مكاتب وموظفين دائمين طوال العام.
في البداية، تحدث عبدالله السفياني (صاحب شركة مستثمرة في أبراج منى) قائلا: نحن نعمل على تشغيل البرج الخامس منذ ستة أعوام بعد أن عزفت كل الشركات عن الاستثمار في تلك الأبراج، وقد تقدمنا بطلب تشغيلها ووافقت الشركة العقارية وباركته وزارة الحج وقمنا بتأثيث البرج بقيمة 14 مليون ريال وهو يتسع لقرابة 2436 حاجا وبذلنا الكثير من الجهد لإنجاح تسكين الحجاج في الأبراج .
وقد تحملنا الخسائر الطائلة في العام الأول ورغم ذلك واصلنا التعاقد مع شركة منى العقارية وكالعادة سنويا نواصل الاستثمار وفق آلية محددة مع الشركة عبر خطاب منها، لتأكيد رغبة التجديد من عدمه وهذا ما حصل معنا بتاريخ 12/10/1434هـ، حيث تسلمنا خطاب الشركة برغبتها في التعاقد معنا ورددنا بخطاب تأييد لموافقتنا، وطلب منا خطاب عدم الممانعة من الوزارة (علمًا بأننا طوال السنوات السابقة لم يطلب منا ذلك) وبمراجعة وزارة الحج رفضوا تسليم الخطاب لنا بحجة أن ثمة آلية جديدة لتشغيل الأبراج تقضي بإلغاء الشركات كافة وتخصيص الأبراج الستة لشركات يفوق عدد تصريحها النظامي ثلاثة ألف حاج، مشيرًا إلى أن خسائرهم بسبب هذه القرار تتجاوز في هذا الموسم نحو 32 مليون ريال عدا عن الآثار المترتبة علي ذلك من إساءة لسمعة الشركة ومصداقيتها مع عملائها.
وأضاف قائلا: لقد أبرمنا عقودنا علي أن الإسكان في منى سيكون في الأبراج وعلي هذا الأساس تم اتفاقنا مع شركات الإعاشة وشركات النقل والتوصيل والخدمات الطبية وغيرها، وحاولنا الوصول لتسوية للأمر مع مسؤولي الوزارة لكن دون جدوى مطلقا ونسبة لضيق الوقت واقتراب موسم الحج وحرماننا – حال إنفاذ هذا القرار – من الاستفادة من هذا الموسم سوف يكبدنا خسائر طائلة في حال إلغاء عقودنا، كما أن الأثاث الموجود بالموقع تبلغ قيمته نحو (11) مليون ريال لا نستطيع الاستفادة منه.
مشيرا إلى أنه طرق باب القضاء الذي أنصفه فورا وذلك وفق قرار المحكمة الإدارية الثالثة رقم (301/د/إ/10) القاضي بإيقاف تنفيذ تعميم وزارة الحج رقم (7001374417) لحين الفصل في القضية ولكن وزارة الحج رفضت الانصياع للحكم .
ومضت في تأجير الأبراج دون أن تأبه بنا وبحقوقنا متعللة بعدم استلام صورة من القرار – بالرغم من حضور الممثل عنها لجلسة إصدار القرار وتبليغه به.
من جهته، يقول سعد بن جميل القرشي عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة: لقد تسببت الوزارة بإجراءاتها وتنظيماتها في اضطرار الشركات إلى رفع رسومها بسبب أنها سلمت مواقع المخيمات بدون خدمات مثل دورات المياه والمطابخ، علاوة على أنها سلمت المواقع متأخرة. مشيرًا إلى أن الشركات تسعى ليل نهار تكثيف أعداد العمالة وزيادة الأعباء المالية لتجهيز هذه المقار قبل وصول الحجاج.
وأضاف قائلا: إن من يقول إن تخفيض أعداد الحجاج صاحبه انخفاض كذلك في المصروفات غير صحيح، نظرا لأن الشركات لديها تكاليف مكاتب وفروع ثابتة سنويا بمبالغ تتجاوز (450) ألف ريال، 
مشيرًا إلى أن بعض الشركات اضطرت إلى رفع الأسعار لتغطية هذه المصروفات التي تسببت فيها وزارة الحج على حد قوله.
ويقول طلعت سابق صاحب شركة حجاج: على الرغم من التسهيلات التي قدمتها وزارة الحج خلال موسم هذا العام والمتمثلة في خفض درجات المخيمات إلى درجة أقل وتخفيض رسوم إيجارات الخيام وتخفيض مساحة العيادة الطبية وقصر التقييم على الخدمات عامة، إلا أن الشركات لديها التزامات أخرى تتمثل في إيجارات المكاتب والمستودعات والموظفين الدائمين طوال العام، مشيرا إلى ان تخفيض أعداد الحجاج لن يساعد الشركات على تقليص مصروفاتهم بل بالعكس المصروفات ستزيد. 
وأضاف قائلا: هناك ارتفاع في أسعار شركات الإعاشة، حيث إن سعر تكلفة الحاج الواحد يتراوح ما بين ٧٠٠ ريال إلى 3 آلاف ريال، علاوة على ارتفاع أجور الأيدي العاملة التي تستعين بها الشركات لتجهيز المخيمات والتي تصل‏ إلى ٣٠٠ ريال يوميًا، بخلاف مصاريف الأكل والشرب، مشيرا إلى أن الشركات واجهت هذا العام إشكالية في توفير الحافلات والتي ارتفعت أسعار إيجارها بشكل كبير يتراوح ما بين ٦٠ ألف ريال ويصل إلى ١٠٠ ألف ريال للحافلة الواحدة طول الموسم. 
وإبان سابق أن فئة من الحجاج يطلبون خدمات تفوق خدمات الخمسة نجوم مما يضطر الشركات إلى رفع الرسوم لتغطية هذه الخدمات التي يطلبها الحجاج بناء على رغبتهم، مشيرا إلى أنه اضطر إلى إدخال عدادات كهرباء إضافية بسبب توفير أجهزة تكييف بدلا من المكيفات الصحراوية الموجودة في المخيمات، لافتا إلى أن الشركات لا تبحث إلا عن الربح البسيط بعد تغطية المصروفات. 
من جهته، قال وكيل وزارة الحج المساعد لشؤون حجاج الداخل عبدالرحمن بن علي النفيعي: إن قرار تخفيض أعداد الحجاج سواء من الداخل أو الخارج كان الهدف منه المحافظة على سلامة الحجاج وتسهيل أمور تأديتهم للنسك بكل يسر وسهولة، مشيرًا إلى أن الوزارة تتعامل مع شركات الحجاج وفقا لنظام حجاج الداخل الذي صدر ي علم ١٤٢٦هـ.
وأضاف قائلا: إنه يتم منح الترخيص للشركات لمدة خمس سنوات على أن يكون هناك رخصة عمل موسمية في كل موسم حج تتضمن عددًا من الاشتراطات، مشيرا إلى وجود عقد موحد بين الحاج وصاحب الشركة أو المؤسسة يتضمن كل الخدمات المطلوبة والتي تتمثل في السكن في المشاعر المقدسة والنقل والإعاشة والتغذية، مشيرًا إلى أن الأسعار متروكة للعرض والطلب ولا تتدخل الوزارة إلا في حال تلقيها شكوى من الحجاج.




خبيران اقتصاديان: قطاع التأمين في خطر.. و8 شركات خسرت 50في المئة من رأس المال

 

حذَّر خبيران اقتصاديان من خسائر فادحة سيقبل عليها قطاع التأمين في السعودية بشكل عام، إن لم تكن هناك حلول سريعة لشركات التأمين المدرجة في سوق المال السعودية، لتدارك أوضاعها قبل فوات الأوان، مشيرين إلى أن عمليات الاندماج والاستحواذ ستكون نتيجة حتمية لعدد كبير من الشركات التي عانت من ارتفاع تكلفة التشغيل، ولم تستطع اقتطاع حصة سوقية.
وبحسب الزميلة صحيفة" الشرق "قال مدير الأبحاث والمشورة في البلاد المالية تركي فدعق إن أبرز التحديات التي تواجه قطاع التأمين هي نسبة المصروفات التي بلغت 17% كمتوسط للقطاع، ولكن على مستوى بعض الشركات، فهي أعلى من ذلك، وتشكل تهديداً لهذه الشركات، لأن نسبة المصروفات مؤشر مالي يقيس العلاقة بين مصروفات الشركة وأقساطها المكتتبة، من جانب آخر بلغ نمو المطالبات المتكبدة لشركات التأمين 33%خلال النصف الأول من هذا العام، لتبلغ 7 مليارات ريال، مقارنة بـ 5.3 مليار خلال نفس الفترة من العام الماضي. وأضاف فدعق إن إجمالي أقساط التأمين المكتتبة في نهاية النصف الأول للعام الجاري حققت نمواً إيجابياً قدره 17% مقارنة بالنصف الأول للعام الماضي، مشيراً إلى زيادة إجمالي الأقساط المدفوعة لشركات التأمين من 10.700 مليار ريال في النصف الأول من العام الماضي إلى 12.600 مليار ريال للنصف الأول من العام الجاري. وأفاد فدعق أن 10 شركات من أصل 34 شركة، تستحوذ على 75% من حجم سوق التأمين في المملكة، بحسب النصف الأول للعام الجاري، لافتاً إلى أن التأمين الصحي يستحوذ على نسبة عالية، بلغت 52% من إجمالي أقساط التأمين في السوق، وبلغ النمو في التأمين الصحي 13% خلال النصف الأول من هذا العام، مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.
من جانبه، قال عضو جمعية الاقتصاد السعودية بدر البلوي إن قطاع التأمين في المملكة من القطاعات الخدمية الحديثة وسريعة النمو، ويعود السبب في ذلك إلى ارتفاع الثقافة التأمينية لدى الأفراد والمؤسسات، مما يؤدي بطبيعة الحال إلى دعم الطلب على الخدمات التأمينية والتكافل بجميع أنواعه، سواء كانت الحماية من المخاطر أو الحماية الادخارية أو الطبية.
وأضاف البلوي قائلاً «على الرغم من جاذبية القطاع، إلا أن هناك تفاوتاً كبيراً في أداء الشركات التي وصلت إلى 34 شركة، ويعود السبب في ذلك إما لحداثة الشركة، حيث إن هذه الشركات لم تصل بعد إلى الذروة التشغيلية، أو أنها ما زالت في مرحلة التأسيس، ولم تقتطع حصة سوقية بعد، أو أنها تعاني من كلفة تشغيلية عالية، مما يؤثر سلباً على التنافسية، وهذا الأمر تحديداً قد يضع أكثر من تساؤل حول إمكانية استمرار الشركة ومزاولة الأنشطة».
وأشار إلى أن 24 شركة مدرجة من أصل 34 فقدت جزءاً أو أكثر من رأس المال، منها 8 شركات خسرت ما نسبته 50% من رأس المال، لافتاً إلى أن عمليات الاندماج والاستحواذ «ستكون نتيجة حتمية لعدد كبير من الشركات التي عانت من ارتفاع تكلفة التشغيل، ولم تستطع اقتطاع حصة سوقية، مبيناً أنها ستصل إلى مرحلة يصبح أمامها خياران، إما التصفية وإعلان الخسارة أو الاندماج والاستحواذ من شركات أخرى، موضحاً أن هذه العملية تخلق كياناً جديداً، يكون قادراً على تحقيق الأهداف التي لم تستطع الشركة القيام بها بمفردها والتغلب على المشكلات القائمة حالياً أو المتوقعة مستقبلاً، كما سيساعد الشركات على تعزيز الموقف المالي للمحافظة على التنافسية.




دراسة: السعوديات أكثر ميلاً للانتحار من الرجال
لا يوجد فرق كبير بين المتزوجين والعزاب في الإقدام على محاولة الانتحار
السبت 29 ذو القعدة 1434هـ - 5 أكتوبر 2013م
كشفت دراسة ميدانية صادرة عن جامعة الملك سعود، عن أن نسبة السعوديين ممن شملتهم الدراسة، وحاولوا الانتحار في السعودية بلغت 93.33٪ من مجموع عينة البحث، وأنهم حاولوا تكرارها 28 مرة، في حين بلغت نسبة محاولات المقيمين الانتحار 6.67٪، ومحاولة تكرارها مرتين.

وأشارت الدراسة إلى أن نسبة محاولة الانتحار ترتفع في فصل الصيف عن طريق استخدام العقاقير والأدوية بنسبة 70٪.

وكشفت معدة الدراسة لاستكمال متطلبات درجة الماجستير في قسم الدراسات الاجتماعية بكلية الآداب في جامعة الملك سعود مريم الحرز لجريدة "الحياة" السعودية أنها وجدت من خلال الدراسة الميدانية التي أجرتها على حالات محاولة الانتحار الواردة في بعض مستشفيات الأحساء المشمولة بالدراسة، أن غالب من أقدم على الانتحار نساء سعوديات، وأن من أقدموا على محاولة الانتحار تقع فئة أعمارهم بين 15 و20 عاماً بنسبة 30%، بسبب مرحلة المراهقة التي تتسم بعدم الاستقرار العاطفي والاندفاع في اتخاذ القرارات.

وتلي هذه الفئة، فئة عمرية تمتد من 25 - 30 عاماً بنسبة 26.67%، وتليها فئة ما بين 30 و35 عاماً بنسبة 13٪، وبعد ذلك الفئة العمرية أقل من 15 عاماً بنسبة 6,67٪، وتأتي الفئة العمرية 40 عاماً فأكثر بنسبة 3.33٪.

ولفتت الحرز إلى أنه لا يوجد فرق بين موظفي القطاع الحكومي والخاص في محاولات الانتحار، إذ إن غالب المبحوثين كانوا ممن لا يعملون بنسبة 83٪، بينما كانت نسبة العاملين 17٪، ومعظمهم من ذوي الدخل المتوسط، خصوصاً وأن غالبية العينة من الفئة العمرية من 15 - 20 عاماً، طلاب وطالبات.

وقالت الحرز :"لا يوجد فرق كبير بين المتزوجين حالياً والذين لم يسبق لهم الزواج في الإقدام على محاولة الانتحار، إذ كانت نسبة الذين لم يسبق لهم الزواج 46.67٪، والمتزوجين حالياً 53.33٪".

وأوضحت أن النسبة العظمى من المشكلات الأسرية التي تعرض لها المبحوثون للعنف الأسري بنسبة 31٪، يليها نزاع الزوجين بنسبة 23٪، ثم سجن أحد أفراد الأسرة والإدمان ومشكلات أخرى بنسبة 9٪.

ويأتي بعدها الأزمات الاقتصادية والديون والهجر بنسبة 6٪، فالطلاق ووفاة أحد أفراد الأسرة والاتهام بجريمة بنسبة 3٪.




استعرض علامات المتعاطين وقال: "الدرباوية" و"الإيمو" من المستهدفين
"الدخيل": متنفذون في سوريا يُقدمون المخدرات مجاناً لمن يُدخلها للسعودية

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 كشف مدير الشؤون الدينية بكلية الملك فهد الأمنية العقيد الدكتور خالد بن إبراهيم بن محمد الدخيل أن المملكة كانت تُستهدَف من أشخاص متنفذين في سوريا بعملية ترويج حبوب الكبتاجون، حيث يتم تصنيعها هناك، ويتم إرسالها إلى المملكة بشتى السبل والوسائل وبكميات ضخمة، مؤكداً أنه يصل الأمر بهذه الجهات إلى أن تُقدِّم المخدرات مجاناً دون أي مقابل مادي لمن يريد إدخالها للسعودية.

جاء ذلك في اللقاء التوعوي لإدارة الصحة المدرسية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض وعنوانه "صحتنا النفسية.. والتحديات المعاصرة" بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض تحت رعاية وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد.

وحذَّر "الدخيل" من أن تعاطي عشرة أيام لأي نوع من المخدرات ومنها الكبتاجون يتأثر بسببها المخ بشكل كبير، وتستمر معه مدى الحياة حتى لو تركها بعد عشرة أيام.

ونبَّه إلى أن مطاعم الشاورما تساعد في استسهال تداول الحشيش؛ بسبب استخدامها مصطلح "الصاروخ" على أنواع من السندويشات، وهذا المصطلح انتقل من المتعاطين إلى المطاعم؛ لأن طريقة لفِّ السندويش مماثلة تقريباً للف سجائر الحشيش التي تسمَّى صاروخ. 

واستعرض "الدخيل" العلامات التي تظهر على متعاطي الحشيش، ومنها سوء تقدير الزمان والمكان ولهذا تجده يصطدم بالسيارات من الخلف، إلى جانب طريقة صعوده للدرج أو نزوله فهو يرفع قدمه أكثر من الحد؛ لأنه لا يحس بالبعد المكاني، كما أن الحشيش يفتح الشهية، ولذلك تجده غير نحيف بل بدين أو متوسط، وخائف ولذلك لا يواجِه.

وأكد العقيد "خالد" أن الكبتاجون كان يُباع في الصيدليات بالمملكة رسمياً حتى 1406هـ لعلاج الحركة أو لتخفيف الوزن، ولهذا تجد متعاطي الكبتاجون لديه نشاط عضلي زائد وكثرة الحركة والكلام وتوسُّع حدقة العين، وصرير الأسنان، واعوجاج الوجه، وزيادة الروح العدوانية، وحب العنف، وكثرة هرش الجسم، ولهذا قد تجد متعاطي الكبتاجون يقوم بالسطو والسلب وأي عمل إجرامي عنيف؛ لأن تعاطيها ينزع منه عامل الخوف، وهو بعكس متعاطي الحشيش.

بعد ذلك قام "الدخيل" بعرض صورة تضم 99 نوعاً من الحبوب المخدرة، واستشهد بالخطر الكبير للمخدرات، وما ينتج عنها من أخطار بإحدى الجرائم التي ارتكبها أحد المدمنين حيث وضع كاميرا في غرفة النوم، وذبح زوجته وأبناءه الأربعة بالسكين ذبح الشاه.

وعرض العقيد خالد الدخيل لمجموعات الشباب التي يتم استهدافها لتعاطي المخدرات وتولي ترويجها، ومن أبرزها مجموعة "الدرباوية"، وقام بعرض تفصيلي على الحركات التي يقومون بها والعلامات التي توضح سلوكهم السلبي للآخرين، ويكون ذلك من خلال ألوان السيارة والإطارات، وإزالة بعض لمبات الإنارة، وغيرها من الأعمال التي تضاف على السيارة.

ثم تحدث عن مجموعة "نصب" ومجموعة "الدرفت" وهي التي تسرق السيارات، ومجموعة "تفجير"، ومجموعة "كول"، ومجموعة "الإيمو"، و"عبدة الشيطان".

وأضاف "الدخيل" أن هؤلاء الشباب أصبحوا مستهدفين من أشخاص قد يكونون في خارج المملكة أو في داخلها، كما أن بعضهم أصبحوا يستهدفون غيرهم من الفتية صغار السن من طلاب المرحلة المتوسطة أو الثانوية الذين ينبهرون بالأضواء والشهرة حتى لو كانت سلبية.

وشدد على أن هؤلاء أصبحوا يستخدمون التقنية ومواقع التواصل الاجتماعي؛ لإغواء الشباب والفتية من طلاب المدارس واستدراجهم، ومن ذلك ما يضعه البعض من علامة أو كلمة سالب أو موجب، فهذه العبارة لها دلالاتها السلبية الخطيرة التي توحي بأمور سيئة بين الشباب، كما أن البعض منهم يعرضون أنفسهم عبر أجهزة التواصل الاجتماعي.

وختم حديثه بالقول إن هذه المجموعات كلها ليست ظاهرة في بلادنا ولكن قد تتطور إذا لم ننتبه إليها، وفي الختام تم فتح باب النقاش بين المُحاضر ومشرفي ومشرفات الإرشاد والمرشدين والمرشدات الطلابيين في المدارس الحاضرين للقاء.




براءة رجال الهيئة!

عبد الله منور الجميلي
السبت 05/10/2013

لن أحكم مُـسبَـقَـاً ببراءة رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المتهمين في حادثة الرياض الأخيرة، فهم بَـشَـر، وليسوا ملائكة، وقد اخطأوا سابقاً، وربما يخطئون لاحقاً في أحداث فردية!
ولكن بالتأكيد لن أُصْـدِرَ الحُـكْـمَ القَـطْـعِـي بتجريمهم وتجريدهم من إنسانيتهم، ومهاجمة مؤسستهم قبل ظهور نتائج التحقيقات، كما فَـعَـلت بعض وسائل الإعلام وكُـتّـابها عبر الكثير من التحقيقات والعشرات من المقالات اليومية، فهذا والله بهتان عظيم وظُـلم بَـيّـن، فالمتهم بريء حتى تَـثبت إدانته كما تقول القاعدة القانونية.
ثمّ إن الماضي والحاضر شاهدان على قضايا عديدة هَـاجَـمَ فيها إعلام وكُـتّـاب (الهيئة ومنسوبيها)، وحكموا بأنهم مذنبون، لتُـعْـلِـنَ التحقيقات والقضاء العادل براءتهم!
وهنا أذكر مشَـهَـد (شَـابـين) من منسوبي هيئة المدينة رأيتهما يؤديان اختبارات القياس قبل سنوات،والأَرْجُـلُ منهما مُـقَـيّـدَة بالأصفاد، وملامحهما البريئة تَـنْـزِف حُـزْنَـاً وأَلَـمَـاً !
فالمسكينان تمّ توقيفهما عَـقِـب ما عُـرِف يومها بحادثة (حَـيّ الخليل) في المدينة المنورة تلك التي نَـجَـمَ عنها حَـادث سيارة مات فيه أربعة أشخاص - رحمهم الله -، فحينها شُـنّـت حَـرْبٌ إعلامية شَـرِسَـة على الهيئة، وحُـكِـمَ على دَوْريتها بالذّنب المشهود؛ لِـتَـتّـضِـح بعد ذلك بحكم قضائي براءة رجلَـي الهيئة الشّـابَـيْـن، ولكن بعد ماذا؟ ولِمـاذا؟!
الشواهد كثيرة، وكلها تؤكّـد بأنّ هناك (فَـرِيـقاً) يمارس مع سَـبـق الإصرار والتّـرَصّـد محاولة تشويه جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهَـدم بنائه؛ وأدواته في ذلك تكبير الأخطاء الفردية، وتهييج المجتمع أو طائفة منه، ومحاولة توسيع الفجوة بينه وبين تلك المؤسسة.
فالهيئة كأيِّ جَـهَـاز خَـدمي له ارتباط بالجمهور على اختلاف مستوياته وثقافته عُـرضة لخطأ فردي هنا أو هناك.
لكن تلك الزّلات يتِـمّ النفخ فيها صباح مساء، بينما هناك كوارث تقع من مؤسسات أخرى نصيبها التجاهل أو المرور عليها مرور الكرام.
فأين الإنصاف؟ وأين العَـدل الإعلامي في الحكم على عموم العطاء؛ فلو كان هناك قياس أداء للجهات الميدانية لكان للهيئة الرّيادة والأرقام القياسية في خدمة المجتمع، وحمايته من التّـحرش والابتزاز، والمخدرات، والممارسات غير الأخلاقية الأخرى!
لا تذهبوا بعيداً؛ فغداً الحديث عن دور بعض مسئولي (الهيئة) في تكريس الصورة السلبية عنها! 




أحمد فؤاد نجم والقرآن «التايواني»!


كان يكفي أن تكون: «سعوديّاً» لدى فؤاد نجم ليمنحك -بكرم المصريين- أوصافاً «واطيه»! لعلّ من أخفّها وقعاً على أذنك أنك لا تعدو أن تكون: «تافهاً» بالرايحة والجاية.. وذلك أنّ هذا الوصف من لدن: «نجم» هو أقصى ما يمكن أن تكونَ عليه..فـ: «ما لُش داعي تلعب مع الكبار لا في الدين ولا في السياسة ولا في الفن ولافي.. ولا في ..».
أنتَ إذن أحقر من أن تكونَ شيئاً مذكوراً في هذا العالم (الحر) ولتعلم يا أيها العبد بأنّه لولا هذا النفط الذي انتشل -اسمكَ- من الحضيض ثم ألفيناك تقاوم السقوط مرة تلو أخرى لتنهض تالياً على قدمين مستعارتين: «تهش وتنش» مسنوداً فيما عُرف بعداً بمصطلح: (البترودولار)؛ لم تُفلح في أيّ شيءٍ يمكن أن يجعل منك شخصية اعتباريّة غير أنّه: «ريالك» الذي كان له الفلاح فصرنا بالتالي نسمع لك: «صوتاً» ونرى لك صورةً تٌشبه صور الآدميين فيما حقيقتك -لو جُرّدت من ريالك- هي: …أنا مش حقول حتى ما تزعلش الحيوانات طيبة الذكر!».
لقد هَرِمَ نجمٌ وهو يتمنّى في: «السعوديين» يوماً أسود غير أنّ الله تعالى -بمنه وكرمه- كسا أيامنا بياضاً على مرأىً من: «نجم» الذي كلّما حاول المصريون أن (يُلْصقوه) هوى ساقطاً…
إلى ذلك يمكن القول: إن أحمد فؤاد نجم قد بلغ من العمر عتيّا فما يصحّ وَفقَ (أزمةِ خرف شيخوخته) معاتبته، ذلك أنّ من كان كذلك فهو في الغالب بـ: «يفوّت» كثيراً بحيث يقول ما لا يعلم/ ولا يعقل إذ ما من شيءٍ فيه إلا وقد تهالك باستثناء شيءٍ واحدٍ ظلّ يقاوم متلازمة الهرم.. وما أحسب أنّ ثمة أحداً -يتابع فؤاد- بجلساته المتلفزة أو الخاصة- أو تسريبات تويتر- يمكن أن يخفى عليه خبر هذا الشيء الذي لم يهرم فيه بعد.!!
بالمختصر: لئن هرِمَ أحمد فؤاد نجم ووهن منه كل شيء فإنه بَقيَ يتّقد شباباً في حنقه على كلّ ما هو: «سعودي» حتى أئمة الحرم- وقُراء القرآن في السعودية- لا يفتأ يتناولهم باحتقارٍ مذلٍّ كان آخرها يوم أن قال عنهم: «دول.. قراء النفط.. يؤدون تلاوة القرآن بطريقةٍ تُشبه الشيخ التايواني..»!!
مات: «الشيخ إمام» لأنه كان يختشي في حين طال عُمر رفيقه: «نجم»! لقد أنْظَرَالله تعالى هذا الأخير إلى يوم الثورة لِنتبيّن الحقيقة من محض التزييف..
كنتَ ظاهرة صراخ -يا نجم- وبوقاً ينفخ فيك الآخرون بأجرٍ تارة، وبجُعْلٍ -من أجود الأصناف- تارةً أخرى، ولدينا من أخبارك كثير مما أفاءت به علينا طليقتكم: «صافيناز»!




الحج إلى الكعبة في التوراة والزبور والإنجيل والقرآن

 

تحت عنوان" الحج إلى الكعبة في التوراة والزبور والإنجيل والقرآن"كتب صلاح حسن رشيد قائلا:المتأمل في «الكتاب المقدس» يجد وصفاً كاملاً للكعبة وتاريخها قبل الإسلام، كما يجد وصفاً لبئر زمزم، والصفا والمروة، بل يجد وصفاً واضحاً لمناسك الحج وضوح الشمس في ضحاها والقمر إذا تلاها، بخاصة في التوراة والمزامير التي بأيدي اليهود والنصارى، لذلك أرادوا هدم الكعبة وإخفاء معالمها على يد أبرهة وجنوده، ليصرفوا العرب والمؤمنين عن الحج إلى الكعبة ويحجوا إلى كنيسة اليمن.

إلى جانب ذلك نجد نبوءة آل إسماعيل – عليهم السلام - والبشارة بجيل الصحابة الكرام، وذلك تصديقاً لقوله تعالى: «محمد رسول الله والذين معه أشداءُ على الكفار رحماءُ بينهم تراهم رُكَّعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مَثَلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شَطْأَه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزُرَّاع ليغيظ بهم الكفار»... [الفتح: 29].

بل إن هذه البشارات بلغت حد التواتر، كما يقول الدكتور أحمد حجازي السقا في كتابه «الحج إلى الكعبة في التوراة والزبور والإنجيل والقرآن»، فمن هذه البشارات ما يتحدث عن الكعبة المشرفة وبناء إبراهيم وإسماعيل (عليهما السلام) لها، ومنها ما يتحدث عن مولد محمد وبعثته بأرض (قيدار)، وهو ابن إسماعيل الثاني كما جاء في (سفر التكوين 25:13)، وتنزُّل الوحي عليه بجبال (فاران) التي هي جبال مكة، كما ورد في (سفر التثنية الإصحاح 33 الفقرة 2). ومنها ما يشير إلى ظهور أمة محمد على الأمم... إلى غير ذلك من البشارات التي مازالت موجودة في الكتب والرسالات السماوية السابقة على رغم ما اعتراها من التحريف والتبديل.

جاء في العهد القديم أنه لما استوت سفينة نوح –عليه السلام- على (الجودي) وهو جبل الجود والرحمة في مكة المكرمة، التي سماها داود عليه السلام (بكة)، بنى نوح مذبحاً للرب وقرب عليه القرابين، فنزلت النيران من السماء فأكلتها، علامةً على الرضا من الله، ثم إن الناجين من الغرق من بعده ارتحلوا شرقاً إلى أرض العراق، وهي أرض شنعار، ومنها تفرقوا في كل الأرض، وإلى مكة كانوا يأتون ليروا مذبح نوح فيشكروا الله على أن نجاهم من الغرق.

وصار هذا المذبح كعبة لهم مدة طويلة من الزمان، وكانوا يطلقون عليه «بيت الله» ويقولون: إن الله في أشهر الحج ينظر إلى الحجاج نظرة رحمة. ولما طال الزمان بالناس، وسوست الشياطين لكثيرين منهم بوضع الأصنام عند «بيت الله» فرأى الله أن يسيِّر إليهم إبراهيم خليله ليردهم إليه، وليطهر بيته من الأصنام، فخرج من أرض آبائه مهاجراً إلى مكة التي بارك فيها للعالمين، وكان معه لوط عليه السلام، وحاربا عبّاد الأصنام بالسيوف، وطهّرا الكعبة للطائفين والعاكفين والركع السجود، وأقام إبراهيم مع زوجته هاجر وابنه «الذبيح» في مكة عند بئر زمزم المعروف ببئر الحي الرائي.

استمر حج الأمم إلى مكة منذ زمان نوح –عليه السلام- إلى زمان عودة بني إسرائيل من سبي بابل في عهد الملك قوروش ملك فارس سنة 538 ق. م.، وكان بنو إسرائيل يحجون مع الأمم إلى الكعبة، ويدل على ذلك أن مناسك الحج مكتوبة في سفر المزامير لداود «ولما عادوا بإذن من الملك قوروش إلى فلسطين عادوا ...».

واتفق السامريون والعبرانيون على تغيير منسك الحج من مكة إلى فلسطين، لأن الكعبة واضعها الأول هو نوح –عليه السلام- وقد أُمر بالحج إليها، لأنه صاحب شريعة عامة بعد الطوفان، وجدّد إبراهيم بناءها، وحدد منطقة الحرم بأعلام فوق الجبال وفي مداخل الطرق المؤدية إلى الكعبة. ولما جاء موسى -عليه السلام- أُمر بالحج إليها، وأقام مدة عند الكعبة، ومنها أرسل الجواسيس والقوات لفتح فلسطين، وإليها عادوا، فقالوا له: «يا موسى إن فيها قوماً جبارين وإنا لن ندخلها حتى يخرجوا منها فإن يخرجوا منها فإنا داخلون» [المائدة :22]، وقالوا أيضاً: «يا موسى إنا لن ندخلها أبداً ما داموا فيها فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون» [المائدة :24].

وحج بنو إسرائيل إليها قبل موسى ومن بعده، والدليل على ذلك أن داود كان من بعد موسى بنحو خمسمئة عام. وقد ترك بنو إسرائيل فلسطين قسراً إلى بابل ثم رجعوا بعد مئة عام تقريباً كما في القرآن الكريم، ففي مدة الألف والمئة سنة من موسى إلى زمن الرجوع، تُرى في أي بلد كان يحج بنو إسرائيل والأمم؟! هل إلى فلسطين؟ لا يمكن أن يكون الحج إلى فلسطين. فقد جاء في الزبور: «من بعد أن فتحت فلسطين ومن قبل الفتح مناسك الحج إلى بكة تكون الكعبة هي منسك الحج».

ولما رجع اليهود من سبي بابل إلى فلسطين أسسوا كعبةً لتكون لهم عوضاً عن كعبة مكة. وأطلقوا عليها لقب «مذبح» أو «هيكل» أو «مسجد»، وكذبوا على داود وسليمان بقولهم: إن داود أسس في «أورشليم» الكعبة للحجاج من اليهود والأمم، ومات من قبل أن يتم البناء، فأكمله سليمان ابنه وجعله كعبة، وجعله أيضاً قبلةً في الصلوات.

انظر إلى صلاة سليمان عقب الفراغ من الهيكل، نجده يناجي الله تعالى قائلاً: «وإذا جاء الغريب الذي لا ينتمي إلى بني إسرائيل شعبك، إذا جاء من أرض بعيدة من أجل اسمك، فالناس يسمعون باسمك العظيم ويدك القديرة وذراعك الممدودة. وصلى في هذا الهيكل. فاسمع أنت في السماء. من مكان سكناك. واستجب ما يرجوه منك هذا الغريب. ليعرف جميع أمم الأرض اسمك. ويخافوك. مثل بني إسرائيل شعبك. ويعلموا أن اسمك في هذا الهيكل الذي بنيته لك». وهذا النص مكرر في الإصحاح الثامن من سفر الملوك الأول (3843).

فكما أن اليهود صرفوا الحج من مكة إلى فلسطين ليصبح هيكل سليمان منسك الحج، كذلك النصارى صرفوا الحج من مكة إلى اليمن وذلك عندما بنى أبرهة كنيسة «القليس»، فانتقم الله من اليهود بأن سلط عليهم تيطوس الروماني سنة 70م فهدم جزءاً كبيراً من أورشليم والهيكل، كما سلط عليهم من بعده أدريانوس الروماني سنة 132م، فسوى الهيكل بالأرض، وحرثها وبذر فيها ملحاً لتكون الأرض سبخة لا تصلح لبناء أو زراعة. وقد تنبأ المسيح -عليه السلام- بهدم الهيكل وزواله، فقال: «لا يترك ها هنا حجر على حجر إلا وينقض» (متى 2:24).

ولما صرف النصارى الحج من مكة إلى صنعاء في اليمن وتقدموا بجيش عظيم لهدم الكعبة والسيطرة على أهل مكة ليقتلوا كل ذكر يولد في عام الفيل، إذ عندهم وعند اليهود في الكتب أن (النبي الآتي على مثال موسى) سيولد في هذا العام، فسلط الله عليهم الطير الأبابيل، أما الكعبة فإنها حرم آمن ولذلك بقيت وعظمت تعظيماً.

من هنا يتضح أمران: الأول، أن كتاب الزبور الذي سلمه داود إلى بني إسرائيل قبل موته كانت فيه شعائر الحج التي كان عليها الناس من لدن نوح إلى زمانه، وفيه ذكر (بكة) المباركة. الأمر الآخر، أن ابتداء حج اليهود إلى فلسطين، كان من بعد موت النبي داود (عليه السلام).

يترتب على هذين الأمرين: أن حجهم إلى فلسطين ليس بأمر من داود ولا من موسى ولا من إبراهيم ولا من نوح –عليهم السلام أجمعين-، فقد جاء في الزبور الأمر بالوقوف بعرفة ثم الانحدار إلى الكعبة: «لأني كنت أمر مع الجموع أتدرج معهم إلى بيت الله بصوت ترنم وحمد»، المزامير.

ولما نزل القرآن الكريم صحح للناس عقائدهم وعباداتهم وشعائرهم وقبلتهم أيضاً، فألزمهم جهة مكة على سبيل الوجوب والفرض، فقال تعالى: «ومِن حيث خرجتَ فوَلِّ وجهَك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فوَلُّوا وجوهكم شطره» [البقرة :150].

لقد جاءت في الزبور حكاية عن النبي الخاتم المنتظر بظهر الغيب، يقول عن نفسه ويحكي كلامه داود –عليه السلام-: «أغسل يدي في النقاوة، فأطوف ببيتك يا رب، لأسمع بصوت الحمد وأحدث بجميع عجائبك. يا رب أحييت محل بيتك وموضع مسكن مجدك... في الجماعات أبارك الرب».

وفي موضع آخر في الزبور: «إنني سأكون مع الذين يقضون تفثهم بغسل أيديهم في النقاوة، فإذا اغتسلت واطهرت وأخلصت قلبي إليك. عندئذ أطوف، وأقول عند الطواف بالبيت: إن الحمد والنعمة لك». وختم الكلام بقوله: «في الجماعات أبارك الرب»، أي أن هذا النبي الخاتم دعوته عالمية لجميع أمم الأرض، وسيكون الحج لجميع الأمم باختلاف الألسنة.

ويقول داود: «أوثقوا الذبيحة بربط إلى قرون المذبح»، أي أن كل ذبيحة تقدم إلى مكة تسير حتى تصل إلى الكعبة التي هي المذبح، ويتوقف سيرها، وتربط في قرون المذبح حتى يحين موعد ذبحها. وهذا هو معنى قوله تعالى: «ثم محلها إلى البيت العتيق» [الحج :33].

والنبي داود حين تكلم في الزبور عن ربط الذبائح عند الكعبة، ذكر أوصاف محمد رسول الله، وبيَّن أن شريعته هدى ونور، وأن الله تعالى سيرسله رحمةً للعالمين.

ليس هذا فحسب، فلنتأمل ما جاء في أسفار العهد القديم، بخاصة سفر النبي حجي الذي تحدث عن المجد الذي سيصل إليه البيت الحرام، عند مجيء النبي المنتظر، الموصوف بمشتهى الأمم (محمد)! «يقول رب الجنود: سأزلزل كل الأمم. وأبعث مشتهى كل الأمم. فأملأ هذا البيت مجداً، قال رب الجنود. مجد هذا البيت الأخير يكون أعظم من مجد الأول قال رب الجنود، وفي هذا المكان أعطي السلام يقول رب الجنود». (سفر حجي 2: 69 ).




حصة الأسمري: الجبناء هم من ينتقدون الهيئة بغير حق ولا يستطيعون نقد الداخلية – فيديو


قالت الكاتبة حصة الأسمري: “إن الجبناء هم من ينتقدون الهيئة بغير حق، ولا يستطيعون نقد الوزارات كالداخلية والأجهزة القوية الأخرى”، فيما طالبت في الوقت نفسه بإنشاء وزارة مستقلة للهيئة لأنها تمثل المملكة. وأضافت خلال مداخلة لها في برنامج “حراك” الذي يقدمه الإعلامي عبدالعزيز قاسم في قناة “فور شباب”، “أن الهيئة تحمي الأعراض فكم من فتاة لجأت إليها فحمتها من الابتزاز”، مؤكدة أنه الجهاز الوحيد الذي يهابه كل من يريد أن ينتهك عرضًا، وكذلك تأمنه النساء.
فيما قالت الناشطة الاجتماعية عائشة الشهري، في مداخلة في الحلقة نفسها: “نحن مع محاسبة المخطئ في الهيئة، حتى لو كان الخطأ من رئيس الهيئة”. وأشارت إلى أن هناك استهدافًا للهيئة، متسائلة “لماذا لم يسلطوا الضوء على أخطاء الدفاع المدني؟ ويطالبوا بإلغائه؟.. هناك جرائم مكتملة الأركان لا يتحدثون عنها، بخلاف ما تتهم به الهيئة فما تزال قيد التحقيق”، ووجهت حديثها إلى كل من يحارب الهيئة، إذ قالت “هم لا يحاربون الهيئة إنما يحاربون الدين، ويتمنون إفساد المجتمع”.
يشار إلى أن برنامج “حراك” قدم حلقة عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تحت عنوان “هيئة الأمر بالمعروف بين رؤيتين”، واستضاف كلاً من الشيخ محمد السعيدي الأكاديمي والداعية المعروف، والكاتب بصحيفة “عكاظ” الدكتور سعيد السريحي، وسط مداخلات مع الناشطتيْن “حصة الأسمري، وعائشة الشهري”.
فيديو




الكلباني ينتقد الفتاوى المعاصرة.. ويصفها بالمستخرجة من درج القرن الماضي!!

 

أثارت تغريدة للشيخ عادل الكلباني أمس الجميع، بقوله: إن بعض الفتاوى المعاصرة مستخرجة من درج القرن الماضي!

ووصف بعض المتابعين التغريدة بأنها مسيئة للدين وللعلماء, فقد صورت الفتاوى وكأنها جاهزة، وتقدم على حسب الزمان والمكان، على الرغم من أنها تعتمد في الأساس على القرآن الكريم والسنة المطهرة، التي تمتد إلى جميع العصور، منذ بعثة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وإلى أن تقوم الساعة.

وقال المغرد محمد العضياني: “الدين واحد منذ بعثة الرسول -صلى الله عليه وسلم- ليوم القيامة” بينما قال آخر: “إن القرن الماضي لم يكن هناك أدراج، بل كانوا يستخدمون الآباط للحفظ!




القرني يطلق حملة دينية يوم عرفة.. ويدعو الجابر لدعمها

 
 أعلن الداعية الشيخ الدكتور عائض القرني عزمه إطلاق حملة دينية بعنوان (لا إله إلا الله) يوم التاسع من ذي الحجة المصادف ليوم عرفة، مشيرا إلى أن الحملة تستهدف الشباب واختار لها هذا اليوم تحديدا لأنه يوم عبادة ومن خيرة الأيام.
وطالب القرني عبر إذاعة يو اف ام الشباب بالتفاعل مع الحملة خصوصا الرياضيين منهم، ووجه دعوة خاصة لمدرب نادي الهلال سامي الجابر لدعم الحملة والمشاركة فيها نظرا لما عرف منه من حب للخير، ولما يتمتع به من حضور جيد وقبول لدى فئة الشباب والرياضيين حسب الجزيرة اونلاين.





أكد أنه لن يصمت .. رئيس الأهلي: كفاية يا مهنا

 
 طالب رئيس النادي الأهلي الأمير فهد بن خالد رئيس لجنة الحكام عمر المهنا بإيقاف الظلم التحكيمي الذي تعرض له فريقه طوال المباريات الماضية، وأضاف: لن نصمت بعد اليوم والجميع شاهد تعمد حكم المباراة عبدالرحمن العمري احتساب ضربة جزاء غير صحيحة لصالح فريق الاتحاد، وكل ما تعرض له الأهلي خلال مبارياتنا السابقة تستوجب أن نستنكر هذه الأخطاء التي سلبت من فريقنا الكثير من النقاط، بدءا من مباراة العروبة التي ألغي فيها هدف صحيح لصالحنا، مرورا بمباراة الهلال والبطاقات الملونة الكثيرة التي حصل عليها لاعبو فريقنا، وتابع: نحن لدينا مشاكل فنية في الفريق ونعترف بها، وسنعمل على حلها خلال الفترة المقبلة، لكن الصمت على أخطاء التحكيم سيزيد من معاناة فريقنا، لذلك لن نقبل أي أخطاء تحكيمية على فريقنا في قادم المباريات، وأضاف: سأبدأ من الآن اتصالاتي من زملائي رؤساء الأندية للمطالبة بزيادة عدد المباريات المسموح أن يديرها حكام أجانب، وتابع: برونو سيزار كان حريصا على المشاركة وحماسه الزائد هو ما دفعه لرفض التغيير ونحن نقدر هذا الأمر رغم إصابته، ولكن الطريقة التي تعامل بها مع التغيير لم تكن صحيحة إطلاقا، فثقتنا كبيرة في مدرب الفريق البرتغالي فيتور بيريرا، فهو مدرب كبير ويملك سجلا تدريبيا حافلا، وتابع: المهاجم البرازيلي فيكتور سيموس سيشارك مع الفريق بدءا من المباراة المقبلة في دوري جميل بإذن الله، أما في ما يتعلق بتجديد عقد الكابتن تيسير الجاسم سيتم تجديد عقد اللاعب في القريب العاجل بإذن الله وذلك بعد أن تم الاتفاق مع اللاعب على كافة التفاصيل.




نفى نقضه للاتفاقية مع الرائد..الدرع:
لن أقبل أي حلول سوى «فلوسي»

عثمان الشلاش (بريدة)
استغرب رجل الأعمال درع بن عبد العزيز الدرع والذي صدر له حكم من المحكمة الجزئية في بريدة بمخاطبة مؤسسة النقد لإيقاف حسابات نادي الرائد على إثر الشكوى المقدمة منه للمطالبة بمبلغ 409.139. مدخلة غريمه في إحدى وسائل الإعلام المسموع والذي قال فيه: إن صاحب الشيك بدون رصيد الدرع أخل بالاتفاقية الموقعة منه مع النادي والتي يتعهد بعدم تقديم شكوى حتى يتم التنسيق مع الإدارة الرائدية ولدي تساؤل عن أي إدارة يتحدث إدارته التي انتهت فترتها، أو الإدارة الحالية والتي قالت إنه لا علاقة لها بالموضوع موضحا في تعقيبه الاتي:
أولا :
أنا مللت من الوعود المتكررة من الرئيس السابق وقمت بالتوقيع على الاتفاقية مجبرا، حيث إنهم رفضوا تسليمي الشيك حتى أوقع عليها ففضلت حفظ حقي.
ثانيا:
الورقة التي بها الاتفاقية لا تنص على أن حقوقي يتم جدولتها على النقل التلفزيوني كما ذكر الرئيس السابق في المداخلة
ثالثا:
كتب في الاتفاقية أو التعهد كما يقولون إنه في حال توفر مبلغ في حساب النادي والمبلغ توفر عدة مرات ولم يتم صرف الشيك مع الأسف الشديد.
رابعا:
لدي استعداد تام على التنازل عن حقوقي في حال ثبت أنه لم يتوفر أي مبلغ في حساب النادي خلال الأشهر الستة الماضية وهي مدة توقيع الورقة.
خامسا:
هم ذكروا أن حسابات النادي لم تجمد وهذا صحيح لأن المعاملة تحتاج إلى وقت فهي خرجت من المحكمة إلى مؤسسة النقد ثم إلى وزارة المالية التي تقوم بتنفيذ الأمر وهذا ما أحببت قوله وفي النهاية الأمر لا يتعدى حقا لي أريده، واستغرب حقيقة من يقول إن هناك أشخاصا خلف تقديمي الشكوى، هذا حق لي أريد الحصول عليه دون الدخول فيما يدور بين أبناء الرائد، وهذا لاعلاقة لي فيه وأوضح عبر «عكاظ» أني لن أتنازل عن حقي ولن أقبل الحلول التي قدمت وأريد المبلغ كاملا، وسوف أحصل عليه. فالثقة معدومة بسبب الوعود المتكررة من قبل رئيس الرائد السابق.




بالفيديو:اللاعب "برونو سيزار" يرفض استبداله والحكم يجبره على الخروج

 

رفض لاعب فريق الأهلي السعودي لكرة القدم برونو سيزار الانصياع لأمر مدربه فيتور بيريرا، والخروج مستبدلاً بمعتز الموسى، وذلك في لقاء فريقه أمام الاتحاد أمس ضمن الجولة السادسة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين( الدوري السعودي).

وبدأت الحادثة عند الدقيقة 60 عندما رفع خليل جلال حكم المباراة الرابع لوحة التبديل والتي تشير إلى دخول معتز الموسى وخروج برونو ليبدي الأخير غضبه ويرفض الخروج، مطالباً زملاءه باستمرار اللعب، قبل أن يخرج برونو ومن ثم يعود رافضاً الامتثال للقرار، وسط صمت المدرب، الذي تراجع عن قراره باستبدال اللاعب وانصاع لرغبة برونو.

ورفض الحكم عبدالرحمن العمري ض استئناف اللعب إلا بخروج برونو والامتثال لقرار المدرب. وعند خروج سيزار اتجه لمقاعد البدلاء وتكلم بلهجة عصبية، قبل أن يذهب لغرفة الملابس ويخلع قميصه غضباً قبل الدخول للغرفة.
فيديو




مواطن يشتري البكرة "مغترة" من الأمير عبدالعزيز بن سعد بـ 1.8 مليون ريال

 

قام الشيخ فهد بن ناهس بن براك بشراء البكرة مغترة من إبل الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل بمبلغ 1,8 مليون ريال.

ووفقاً لصحيفة "حائل نيوز"، فإن البكرة مغترة من سلالة كحيلان بعير الأمير عبدالله بن خالد بن عبدالله نائب رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل.




وسط حضور خليجي ومشاركة قنوات فضائية.. وجوائز الحضور "فقاسات"
بالصور وفي أول مزاد من نوعه.. بيع دجاجة بـ 7500 ريال بالرياض

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أقيم بالعاصمة الرياض، مساء أمس الجمعة، أول ملتقى لمربي دجاج الزينة، تضمن عروضاً ومزادات على دجاج الزينة، وشارك فيه عدد من المهتمين في المملكة ودول الخليج.

وسجل الملتقى حضور أكثر من 500 شخص بين مشاركين ومهتمين، إضافة إلى مشاركة إعلامية من ثلاث قنوات فضائية وبعض الإعلاميين للتغطية.

وقال منظم الملتقى مالك مزرعة نخبة دجاج الزينة، متعب العثمان، لـ "سبق": إن الملتقى شهد حضوراً غير متوقع، مشيراً إلى أن أعلى سعر شهده المزاد لأحد أنواع الدجاج بلغ 7500 ريال. وأكبر قيمة شرائية من شخص واحد بلغت 16500 ريال، مبيناً أنه جرى توزيع جوائز لصاحب أعلى بيعة وصاحب أكبر قيمة شرائية، والجوائز عبارة عن زوجين من أحد أنواع الدجاج، كما جرى السحب على ثلاثة من أرقام الحضور وتسليمهم جوائز عبارة عن "فقاسات".

وبيّن العثمان أن بعض المشاركين رفضوا إنزال أنواع الدجاج التي يمتلكونها للمزاد، واكتفوا بعرضها في الملتقى، وذلك لأنه أول مزاد، وكانوا يتخوفون من العرض فيه.

وأكد "العثمان" أن الملتقى شارك فيه عدد من المتخصصين بتقديم نصائح وإرشادات لمربي الطيور. مبيناً أن وزارة الزراعه قدمت قرابة 400 حقيبة إرشاديه للحضور، وعرضت فيه بعض أنواع دجاج الزينة النادر، كما تضمن تقديم منصات للوازم تربية الطيور والأدوية والكتب.





















4 قوارب تنسحب لإصابة أعضائها بمشكلات صحية
عودة المتسابقين في بطولة "المدينة" لصيد الأسماك بعد 24 ساعة بالبحر

ماجد الرفاعي- سبق- ينبع:
عاد المتسابقون المشاركون في بطولة منطقة المدينة المنورة لصيد الأسماك، والتي شارك فيها أكثر من 40 قارباً، يحمل كل منها على متنه أربعة صيادين، قبل قليل، بعد أن أمضوا 24 ساعة في البحر.

وانطلقت البطولة في مستهلِّ فعاليات المهرجان البحري 1434 بينبع، الذي ترعاه "سبق" إعلامياً.

وبدأ المتسابقون في الساعة الرابعة من عصر أمس الجمعة، في دخول منطقة صيد محددة داخل البحر، يصل طولها إلى 25 كيلومتراً غرباً، و35 كيلومتراً شمالاً وجنوباً، باتساع يبلغ 875 كيلومتراً مربعاً.

وأصيب عدد من المتسابقين، مساء أمس، بحالات إغماء أجبرتهم علي الانسحاب مبكراً من السباق، وشهدت أربع قوارب تعرُّض ركابها لمشكلات صحية نتيجة تقلبات الأمواج، مما اضطر هذه القوارب إلى العودة إلى نقطة الانطلاق في مركز العزيزية.

وقال عضو لجنة التحكيم، حاتم الحربي: "المتسابقون جميعهم عادوا في الموعد المحدد، بعد أن أمضوا 24 ساعة داخل البحر؛ للمنافسة في صيد الأسماك".

وأضاف "الحربي": "اللجنة تعمل الآن على وزن الأسماك التي عادت بها القوارب؛ تمهيداً لإعلان النتائج بعد صلاة العشاء مساء اليوم السبت".

وأشار إلى تنظيم مزاد علني للأسماك لمن يرغب في الشراء من المواطنين.

وستعلن اللجنة أسماء المتسابقين الفائزين، الليلة، بحضور محافظ ينبع، وذلك خلال احتفال تُشرف عليه اللجنة المنظمة للمهرجان البحري بينبع 1434.





المحكمة العامة بجدة تلزم "التاجر الأسد" برد 400 ألف ريال لمسنة

 

 ألزمت المحكمة العامة بمكة المكرمة، رجل الأعمال "أ. س" الملقب "التاجر الأسد "برد مبلغ 400 ألف ريال، للمواطنة المسنة "ب. س" اختلسه عن طريق شيكات من حسابها المصرفي. وهذا هو الحكم الأول ضده في جميع القضايا المرفوعة ضده من أصحاب الشيكات الآخرين.

وكان مكتب القاضي بالمحكمة العامة بمكة المكرمة رقم 5 أمهل المدعَى عليه "أ. س" لإحضار البينة التي تؤكد أنه سلم المسنة المبلغ، وهو قيمة الشيك الذي حصل عليه مستغلاً كبر المسنة، وعدم معرفتها بالأنظمة والتعليمات.

كما استولى "التاجر الأسد" على ثلاث قطع أراض تخصها في "أبحر الشمالية" تتجاوز قيمتها خمسة ملايين ريال، وكذلك أخذ شيكاً منها لصرفه من البنك لكنه استولى على المبلغ، وقام ببيع الأراضي بقيمة ثلاثة ملايين ريال ونصف المليون.

وكان "أ. س" أوهم المسنة "ب. س" أن والده وكيل لأحد المسؤولين المعروفين، وقال لها: "سأبيع هذه الأراضي بمبلغ 15 مليون ريال، بدلاً من سعرها الحالي البالغ خمسة ملايين، لكن أحتاج توكيلاً عاماً حتى أستطيع إقناع المسؤول بالشراء بمبلغ الـ15 مليوناً".

وبعد أن حصل على التوكيل باع الأرض بمبلغ ثلاثة ملايين ونصف المليون، كما قام بصرف شيك بـ400 ألف ريال من حساب المسنة من البنك وسرق المبلغ.

وهدد المسنة وقذفها بألفاظ نابية ومخلة أمام شهود عندما حضرت للمطالبة بحقوقها.
وبلغ عدد القضايا بينهما أربع قضايا في المحكمة العامة والمحكمة الجزائية.

وصدر الحكم الأول ضده بإلزامه بدفع 400 ألف ريال؛ لأنه أُعطي مهلة ثلاث مرات لإحضار البينة على أنه سلم المبلغ للمسنة.

وفي الجلسة الأخيرة طلب مهلة أخرى مدعياً أنه تأخر عن الجلسة الماضية لوقوع حادث مروري عليه، في حين أنه كان موقوفاً على ذمة قضايا أخرى ومطالباً في قضية شيكات بدون رصيد .

وخلال الجلسة، قال القاضي: إن حادث المرور لا يمنع إحضار البينة، فحاول المراوغة وادعى بأنه موقوف منذ 30 شوال على ذمة قضايا أخرى.

وعندها ذكر القاضي أن البينة لا تحتاج أن تحضر معه، وكان الأجدى بالمحامي إحضارها معه إذا فعلاً كان هناك بينة لتسليم المبلغ، وعليه صدر حكم شرعي يلزمه بدفع مبلغ 400 ألف ريال للمسنة.

وأوضحت مصادر حسب موقع "سبق" بأن أحد القضاة وفي قضية أخرى بالمحكمة الجزائية قد أجّل النطق بالحكم في قضية القذف والسب إلى تاريخ 11 محرم القادم، على الرغم من أن القاضي أثبت لديه وبشهادة الشهود قذف المسنة "ب. س" ومطالبتها له بمبلغ خمسة ملايين ريال قيمة أراضيها، خلاف قذفها وسبها وتهديدها.




مطــاردة تنتهي بمقتـل شخصين وإصـابـة ثـالث بحفر البـاطن

هبة الزاهر (الدمام)

انتهت مطاردة بين قائدي سيارتين في صحراء حفر الباطن أمس بمقتل شخصين وأصابة ثالث. وستتم احالة الحادث الى الشرطة لوجود شبهة جنائية.
وأوضح المتحدث الرسمي ياسم مرور المنطقة الشرقية بالانابة المقدم منصور الشكره أن الحادث وقع على طريق السفانية - مدينة الملك خالد العسكرية في موقع يبعد عن حفر الباطن حوالي 150 كلم، حيث انقلبت سيارة «فورد» كان يقودها مواطن سعودي يرافقه اثنان من أقاربه، ما أدى الى وفاة قائد السيارة وأحد مرافقيه بينما أصيب المرافق الآخر. وبعد نحو ساعة ونصف الساعة وردت معلومة من أحد أقاربه تفيد بأنه تعرض لمطاردة من شخص يقود سيارة «جيب لاندكروز» مسلح بـ «شوزن» ومعه مرافق سوداني الجنسية. ومصدر المعلومة كان رسالة جوال «بلاك بيري» أرسلها المرافق الناجي من الحادث لأحد أقاربه.
وأبان المتحدث أنه تم الانتقال الى موقع قريب من موقع الحادث للبحث عن قائد السيارة الجيب. واتضح أنه صاحب ابل وتم التعرف على السوداني الذي أثبت المطاردة. وما يزال التحقيق جاريا حول ملابسات الحادث الذي ستتم بعد استكمال اجراءاته المرورية احالته الى شرطة حفر الباطن لوجود شبهة جنائية فيه.





اصطدمت برقبته بعدما استثارها ضوء كشَّاف كان معه
"سمكة الحاقول" تقتل شاباً أثناء سباحته في الدمام


 لقي شاب مصرعه، مساء أمس الأول الخميس، أثناء سباحته ليلاً في البحر بالدمام، واصطدامه بسمكة سببت له نزيفاً حاداً في رقبته.

وقال المتحدث الرسمي لحرس الحدود بالمنطقة الشرقية العقيد البحري خالد خليفة العرقوبي إن المتوفى شاب سعودي، لقي حتفه إثر نزيف حاد برقبته أثناء سباحته ليلاً بمنطقة ممنوع السباحة فيها.

وبيَّن أن الشاب كان معه كشاف مضاء جذب سمكة مدببة الرأس وسريعة الحركة تدعى (الحاقول - الخرم) حيث ارتطمت برقبته من الجهة اليسرى مما تسبب له بنزيف حاد أدى إلى وفاته قبل إسعافه ووصوله إلى المستشفى.

وأضاف العرقوبي أن السباحة في الأماكن الممنوعة والسباحة ليلاً تعد من الأسباب الرئيسية لحوادث البحر، وأن هذا النوع من الأسماك يسبح غالباً بالسطح له رأس مدبب وسريع الحركة، قد يقفز بسرعات عالية ويستثار بسهولة بالأضواء الاصطناعية.





مذيعة بقناة أجنبية تهرب من الهيئة بعد إجرائها لقاءات عن مشاركة النساء بحملة 26 أكتوبر


أفادت مصادر بأن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في جدة رصدت مذيعة إحدى القنوات الأجنبية تقوم بإجراء لقاءات تلفزيونية في الميدان المخصص للمشي بشارع التحلية حول حملة “قيادة 26 أكتوبر” التي أطلقها ودعى لها بعض الكتاب الصحفيين للخروج في الشارع والمطالبة بقيادة المرأة للسيارة.

وفي التفاصيل أن المذيعة عندما شاهدت رجال الهيئة لاذت بالفرار من الموقع، بينما بقي المصور يحاول جمع أدواته لكن فرقة الهيئة تمكنت من استيقافه، وأفاد المصور أنهم يعملون بقناة أجنبية شهيرة، وأجروا لقاءات مع النساء لمعرفة إمكانية مشاركتهن في حملة المطالبة بقيادة المرأة للسيارة بالمملكة وآلية مشاركتهن في ذلك. ورفع رجال الهيئة برقية عاجلة لمحافظ جدة تتضمن تقريراً كاملاً عن الواقعة، كما أخذوا البيانات الكاملة للمصور والمذيعة الهاربة.




ممرضة تُصيب 4 موظفين بالإيدز في مستشفى بالمدينة

٢٠١٣/١٠/٤ - العدد ٦٧٠

نقلت ممرضة في مستشفى بالمدينة المنورة مرض نقص المناعة المكتسبة «الإيدز» لـ 4 موظفين عبر علاقات محرمة. واكتشف المستشفى الذي تعمل فيه الممرضة في المدينة المنورة إصابتها بالفيروس بعد إجرائها تحاليل سنوية خاصة بتجديد العقود، وأوضح مصدر مطلع في المستشفى أن الإدارة واجهتها بإصابتها بفيروس الإيدز، لكن الممرضة لم تعرف الطريقة التي أصيبت بها.
وقال المصدر «إن الممرضة اعترفت في التحقيقات التي أجريت معها أنها أقامت علاقات جسدية محرَّمة مع ثلاثة ممرضين، إضافة إلى إداري في المستشفى، لم تُحسم مسألة تأكيد إصابته من عدمها، حيث لا يزال تحت الاشتباه».
وقال المصدر إنه تم تحويل الممرضة إلى مستشفى الملك فهد لتنويمها، وأجرت الجهات الأمنية تحقيقاً معها بشأن الحادثة، حيث كشفت عن علاقتها المحرمة مع مجموعة من الموظفين، وقالت إنها عرضت عليهم ذلك بمقابل مالي».
وأشار المصدر إلى أن إدارة مستشفى الملك فهد طلبت التحفظ على الممرضة حتى انتهاء التحقيقات واستكمال جرعات العلاج.





شاب يدهس والدته عمداً بسيارته.. ووالده يضربه بآلة حادة


أقدم شاب سعودي من إحدى القرى التابعة لمحافظة بيشة بمنطقة عسير على دهس والدته المُسِنّة عمداً أثناء ذهابها إلى حظيرة الأغنام التابعة لها برفقته خادمتها، فيما لحق به والده وانتقم منه وضربه بآلة حادة نقلته للمستشفى. وتعود تفاصيل الحادثة نقلاً عن شهود عيان فإن الابن المضطرب نفسياً باغت والدته أثناء ذهابها برفقة الخادمة إلى حظيرة الأغنام، بسيارته ودهسها ولاذ بالفرار، وما كان من الأب إلا أن لحق به بحثاً عنه وضربه بآلة حادة انتقاماً منه ، وتم توقيفه لاحقاً للتحقيق معه من قبل السلطات الأمنية. ووفقاً لمصدرٌ طبي في مستشفى الملك عبدالله ببيشة فإنه تم استقبال حالة المُسِنّة التي تعرّضت لكسور ونزيف في الرأس، وتم إدخالها قسم العناية المُركّزة.




رجال الجمارك نجحوا في إحباط محاولة تهريبها
بالفيديو.. إتلاف خمور في ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام

سبق- الدمام:
 نُشر مقطع فيديو على موقع "يوتيوب"، مدته أقل من دقيقة، يكشف إتلاف رجال الجمارك في ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام كمية كبيرة من الخمور المضبوطة.

وتبدو في مقطع الفيديو كميات الخمور التي ضبطت بتاريخ 27/ 11/ 1434هـ، وهي من النوع المصنع خارجياً.

وتمكّن رجال الجمارك في الميناء من إحباط محاولة تهريب هذه الخمور إلى داخل البلاد.
فيديو




بالصور:المرصد تنشر تفاصيل من حياة الترف للأميرة الإماراتية "علياء السويدي"وصورة كشف حسابها البنكي
 
تداولت عدة مواقع الكترونية مجموعة كبيرة من صور للأميرة الاماراتية علياء السويدي مما اعتبرت بحسب رأي عدد من المتابعين شيء من الترف المبالغ فيه. وقال تقرير حول الموضوع قد تلتفت لتتأمل عيناك سيارة رولز رويس فاخرة مرّت أمامك صدفة، ولكن ما بالك لو مرّت تلك السيارة المميزة بلون زهري لم يسبق له مثيل؟ في المرة المقبلة التي تقابل بها هذه السيارة في أحد شوارع لندن، فاعلم أن صاحبتها سيدة المجتمع الإماراتية علياء السويدي.

بلوحة 78 دبي، تتجول الأميرة الاماراتية علياء السويدي بسيارتها الـ "رولز رويس" المعدلة على ذوقها في شوارع لندن لتلفت معها رؤوساً وعلامات اندهاش من المارة.

تتميز السيارة بلونها الفاقع ومادة الكروم التي غطت المحرك وصندوق السيارة الفاخرة. كما أدخلت علياء اللون الزهري على إطارات الدواليب، ولم تبخل بتصوير السيارة مراراً وتكراراً ونشر صورها على حسابها الشخصي في موقع انستغرام.

وكانت السيارة أثارت فضول عدد كبير من سكان لندن الصيف الماضي، ليكشف موقع متخصص بأخبار السيارات هوية صاحبتها أخيرًا."

إلى هنا كان مانشرته صحيفة الراي الكويتية عن سيارة الشيخة علياء السويدي التي أذهلت البريطانيين في شوارع لندن ،وفي تفاصيل حياتها اليومية مايثير الإعجاب والدهشة وخاصة بين أصدقائها ومحبيها على موقع أنستجرام.

فعلياء التي لاتبخل على محبيها بنشر صور تفاصيل حياتها الدقيقة واليومية ،نشرت مئات الصور الفخمة والأنيقة لمقتنياتها من سيارات وإكسسوارات وحتى الحيوانات،حتى أن علياء قامت بنشر صورة للحساب البنكي الخاص بوالدتها والذي بغ أكثر من 500 مليون ريال.

على صفحة علياء تجد أيضا صورا لكعكة عيد ميلادها التي صممها شيف فرنسي جاء خصيصا من باريس ،ليصمم لعلياء -التي تبدو مهووسة بالسيارات- كعكة بحجم السيارة الحقيقية يبلغ وزنها يبلغ أكثر من 350 كيلوجرام.

وقد علقت علياء على صور الكعكة متمنية الصحة والعافية لكل من وصله نصيبه من الكعكة ،واعتذرت من كل من لم تصله،وقالت ستصمم كعكة أكبر منها في عيد ميلادها في العام القادم.

في حياة علياء ما هو مثير للدهشة بالنسبة لرواد صفحتها من الأشخاص العاديين البسطاء والذين أبهرتهم حتما صور نشرتها لقطع من الشكولاتة قالت أنها صنعت خصيصا لها مغلفة بالذهب الخالص 24 قيراط ،وكذلك سيف تلقته في عيدميلادها مصنوع من الذهب والفيروز ،وحتى أن محرك الدراجة البحرية الخاصة لها "جي سكي" مطلي بالذهب الخالص.

وتجد على صفحة علياء صورا للفنان محمد سعد "اللمبي" خلال استضافتها له في بيتها ،كما تجد بين مقتنياتها نسخة نادرة للقرآن الكريم ،ولوحات نادرة قالت أنها اشترتها من باريس .

الأميرة الحسناء مقلة في نشر صورها الخاصة ،حيث تكتفي بنشر صور مقتنياتها ولوحاتها ،والتي نقلنا لكم بعضا منها.






































سائق الاميرة الخاص





محمد بن راشد يعتمد أكبر دفعة من مستفيدي برنامج زايد للإسكان
التاريخ: 05 أكتوبر 2013

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الدفعة الأكبر من مستفيدي برنامج الشيخ زايد للإسكان خلال العام الحالي، وتضم 2854 اسماً من مستحقي المساعدات السكنية، موزعة ما بين 2594 طلباً مرشحاً للدراسة بقيمة تقديرية تصل إلى 1.2 مليار درهم، وتشمل جميع الفئات المستحقة للقروض والمنح واستكمال مسكن، بالإضافة إلى 260 موافقة نهائية بقيمة إجمالية تصل إلى 130 مليون درهم.

ويأتي اعتماد أسماء المستحقين تزامناً مع احتفالات العالم باليوم العالمي للإسكان الذي يهدف إلى بيان حالة المدن والقرى وإمكانية حصول الإنسان على مسكن كأحد حقوقه الأساسية، كما يهدف إلى تذكير العالم بالمسؤولية المشتركة لتوفير مساكن تحقق الاستقرار السكني للأجيال القادمة.

من جهة أخرى، يشهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اليوم، إطلاق ملامح خطة دبي لتطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي، بحضور كبار المسؤولين ورجال الأعمال والإعلاميين والمتخصصين من مختلف القطاعات الاقتصادية المعنية.




الرئيس المصري يعلن إنشاء محطة نووية للاستخدامات السلمية
قال إن مشروع تنمية قناة السويس سيتم عبر شركة مساهمة وطنية
السبت 29 ذو القعدة 1434هـ - 5 أكتوبر 2013م
الرئيس المصري المؤقت المستشار عدلي منصور 

أعلن الرئيس المصري المؤقت، المستشار عدلي منصور، السبت، في كلمته المتلفزة بمناسبة احتفالات السادس من أكتوبر، البدء في تدشين مشروعين قوميين، هما إنشاء محطة نووية في الضبعة بالساحل الشمالي، وتنمية منطقة فناة السويس.

وقال منصور إن المحطة النووية ستكون مخصصة للاستخدامات السلمية في مجال الطاقة.

وأوضح أن تنمية القناة ستكون عبر شركة مساهمة وطنية تضمن مشاركة كافة المصريين.

وقال منصور إن ثورة 30 يونيو هي امتداد لتحقيق أهداف ثورة 25 يناير.
وأكد أن البلاد في طريقها لكتابة دستور لكل المصريين، وليس دستور فصيل أو جماعة.

وحث الرئيس المصري، المواطنين على حراك مجتمعي حقيقي من أجل المشاركة في المرحلة الانتقالية.

وعربيا، أكد أن مصر ستظل على عهدها بالقضية الفلسطينية، وضرورة استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.




اعتقال نقيب الأطباء السودانيين وأنباء عن سقوط 250 قتيلا
خطاب من أطباء سودانيين إلى رئيس الوزراء البريطاني عن حرمان المصابين من العلاج
السبت 29 ذو القعدة 1434هـ - 5 أكتوبر 2013م
جانب 
أكدت مصادر طبية سودانية، السبت، أن الأمن السوداني اعتقل نقيب الأطباء أحمد الشيخ.

وأرسلت الهيئة النقابية للأطباء السودانيين في المملكة المتحدة، وتضم حوالي 3000 طبيب، خطاباً، الجمعة، إلى رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، يؤكد أن عدد قتلى التظاهرات داخل السودان بلغ 250 شخصاً.

وقالت الهيئة، وهي تتمتع بمصداقية كبيرة، إن رقم الضحايا يعتمد على إفادات من الأطباء في الداخل، مؤكدة وقوع 300 جريح خلال المواجهات الأخيرة.

وأشارت الهيئة إلى أن المصابين الذين يتمكنون من وصول مستشفيات البلاد المختلفة، وهم في حالة عصيبة، يتم حرمانهم من حقهم الإنساني الأساسي المتمثل في حق النفاذ الى الرعاية الصحية.

وتحدثت ناشطة في وقت سابق عن تعرضها للتعذيب من قبل السلطات السودانية لدى محاولتها تصوير الاحتجاجات.

وتقلل الحكومة السودانية من عدد القتلى والمصابين في الأحداث الأخيرة، وتتهم وسائل الإعلام بالمبالغة.

واندلعت أعمال عنف منذ عشرة أيام احتجاجاً على رفع الدعم عن أسعار الوقود، وهو ما رفضت الخرطوم التراجع عنه لضرورات الإصلاح.




البشير يبدأ إجراءات معاقبة قياديين بالحزب الحاكم
أصدر قراراً بتشكيل لجنة تحقيق لمحاسبة مجموعة الإصلاحيين في "المؤتمر الوطني"
السبت 29 ذو القعدة 1434هـ - 5 أكتوبر 2013م
الرئيس السوداني عمر البشير

في تطور لافت للخلافات داخل حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، شرعت قيادة الحزب في خطوات عملية لمحاسبة الموقعين على مذكرة الإصلاحيين من داخل الحزب والتي أعلنوا فيها رفضهم لاستخدام العنف ضد المتظاهرين.

وبدأت لجنة في حزب المؤتمر الوطني في السودان تحقيقاً مع من وردت أسماؤهم في المذكرة الشهيرة، في وقت أعلنت فيه ما تعرف بمجموعة الحراك الإصلاحي داخل المؤتمر الوطني جاهزيتها لمواجهة كافة السيناريوهات المحتملة، مؤكدة عدم استطاعة أي جهة محاسبتها.

وأصدر الرئيس البشير قراراً، أمس الجمعة، بتشكيل لجنة تنظيمية للتحقيق ومحاسبة الموقعين على المذكرة والتي تم تداولها وتوزيعها خارج الأطر التنظيمية لحزبه، مما يخدم الساعين لإسقاط النظام وزعزعة الأمن والاستقرار في البلاد، والنيل من وحدة الصف داخل حزب المؤتمر الوطني، حسب منطوق القرار.

وأوكل القرار رئاسة لجنة التحقيق للقيادي في الحزب ورئيس البرلمان، أحمد إبراهيم الطاهر، وينوب عنه الدكتور عوض أحمد الجاز، على أن ترفع هذه اللجنة نتائج التحقيقات وتوصياتها خلال أسبوع.
فضل الله: لن نتوقف عن حراك الإصلاحات

ويأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه فضل الله أحمد عبدالله، الناطق الرسمي باسم مجموعة الحراك الإصلاحي بالحزب الحاكم، جاهزية المجموعة لمواجهة كافة السيناريوهات المحتملة، مؤكداً مضيها في طريق الإصلاح دون النظر لأي تهديد بالفصل أو التجميد.

وأشار إلى أنه في حال اتخذ الحزب قراراً بفصل الدكتور غازي صلاح الدين العتباني، فإن هذه الخطوة لن تهز مبادئ وأهداف المجموعة أو حراكها باتجاه الإصلاح.

وقطع فضل الله في تصريحات لصحيفة "آخر لحظة"، أنه لن يستطيع أي أحد محاسبتهم لأنهم لا يثقون في مؤسسات الحزب نفسها، وزاد أنه لو كانت هناك مؤسسات حقيقية ما كان البلد وصل للحال السيئ الذي وصله الآن، حسب قوله.

وتابع الناطق الرسمي باسم مجموعة الإصلاح، بقوله إن المجموعة استندت إلى شرعية الرئيس البشير لتقديم المذكرة له، موضحاً أن هناك مجموعات ومراكز قوى داخل الحزب تعمل لمصالحها الذاتية، مضيفاً أن المجموعات ذاتها إذا وجدت أي شخص يهدد مصالحها تعمل لاغتيال شخصيته.

ووصف فضل الله ما يواجهه الدكتور غازي بالحرب، لافتاً إلى انضمام أعداد من القيادات البارزة للمذكرة بينهم برلمانيون، بعد إعلان المكتب القيادي للحزب محاسبة مجموعة الإصلاح.
العقاب سيكون فردياً

وكانت القيادية في المؤتمر الوطني نائبة رئيس البرلمان السوداني، سامية أحمد محمد، قالت في تصريحات صحافية إن مذكرة الإصلاحيين في حزب المؤتمر الوطني لا يختلف مع مضمونها كثيرون، ولكن لا يوافقون أن تكون صناعة الرأي والتعبير خارج مؤسسات الحزب، وكشفت أن محاسبة الموقعين على المذكرة مسؤولية أفراد.

ونأت سامية عن الخوض في تفاصيل المحاسبة، ورأت أن المؤسسات في المؤتمر الوطني هي التي تقرر ما إذا كانت ستحاسب الموقعين أم تعتبر الأمر تعبيراً عن الرأي، ونفت سامية علمها بفصل غازي صلاح الدين القيادي في الوطني أبرز الموقعين على المذكرة.

ويذكر أن 31 من المسؤولين بالحزب الحاكم في السودان دفعوا بمذكرة إلى قيادة الحزب برئاسة البشير، معبرين فيها عن رفض استخدام العنف ضد المتظاهرين في أعقاب مقتل العشرات خلال الاحتجاجات التي اندلعت في عدد من المدن السودانية، احتجاجاً على سياسة الحكومة برفع الدعم عن المحروقات وقالوا إنهم يمثلون صوت المواطن داخل الحزب.




كرتى: توتر العلاقات بين الخرطوم وواشنطن بسبب تأشيرة البشير
السبت، 5 أكتوبر 2013 - 02:05
وزير الخارجية السودانى على كرتى

الخرطوم أ ش 

قال وزير الخارجية السودانى على كرتى، إن رفض السفارة الأمريكية بالخرطوم، منح الرئيس السودانى عمر البشير، تأشيرة دخول للولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة فى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، أحد مؤشرات سوء العلاقة بين البلدين. 

وأوضح كرتى، وفقاً لشبكة الشروق السودانية أمس الجمعة، على هامش فعاليات الملتقى الاقتصادى السودانى الإيطالى بروما، أن السودان تحافظ على درجة من التواصل مع الولايات المتحدة، لتتمكن من التعرف على السياسات الأميركية تجاه السودان، مشيراً إلى أنهم لمسوا من خلال الزيارة تجاوباً بالرغم مما حدث، على حد قوله.

وقالت شبكة الشروق السودانية، إن وزير الخارجية السودانى عقد اجتماعا فى السفارة السودانية بالعاصمة الإيطالية روما، ضم سفراء السودان بأوروبا الذين وفدوا لحضور فعاليات الملتقى، وأطلعهم على مجمل القضايا الجارية بالسودان إضافة إلى علاقات السودان الخارجية.




أسراب الجراد تهاجم المشروعات الزراعية بولاية غرب كردفان السودانية

أسراب الجراد

الخرطوم أ ش أ

طالب اتحاد مزارعى "محلية النهود"، بولاية غرب كردفان، وسط السودان، بتقديم دعم عاجل يتمثل فى توفير المبيدات اللازمة لمكافحة أسراب الجراد، التى هاجمت المشروعات الزراعية بالمحلية. 

وقال رئيس الاتحاد الحبيب الهادى، فى تصريح اليوم الجمعة، إن أسراب الجراد اجتاحت المشروعات الزراعية مؤخراً، وطالب الجهات المختصة بالإسراع لمكافحته، نظراً لاقتراب موسم الحصاد للمحاصيل الزراعية بولاية غرب كردفان. 

وأضاف أن الموسم المطرى هذا العام مبشر، وتوقع أن تكون إنتاجية جميع المحاصيل عالية، وأبدى تخوفه من خطورة تأثير أسراب الجراد التى بدأت فى الانتشار، على محصول الصمغ العربى الذى يعد من المحاصيل الاستراتيجية بالسودان، وناشد المسئولين لتوفير طائرة واحدة على الأقل؛ للمساهمة فى عمليات المكافحة.





أعلنت مقتل قائد القوة البريطانية.. وأنقرة تنفي أي صلة بالعملية
"الشباب" الصومالية تتهم قواتاً بريطانية وتركية بمهاجمة أحد معاقلها

رويترز- مقديشو:
اتهمت حركة "الشباب" الصومالية المسلحة، اليوم السبت، قواتاً خاصة بريطانية وتركية بتنفيذ هجوم عند الفجر على معاقلها في بلدة "براوة" بجنوب البلاد.

وقال المتحدث باسم حركة "الشباب" للعمليات العسكرية، الشيخ عبدالعزيز أبو مصعب، في بيان، إن قائد القوة البريطانية قتل خلال الهجوم كما أصيب أربعة من عناصر الحركة بجروح خطيرة، مشيراً إلى أن جنديًا تركيًا أصيب.

إلى ذلك قال مسؤول بوزارة الخارجية التركية اليوم السبت، إن القوات الخاصة التركية لم تشارك في الهجوم الذي وقع فجراً على أحد معاقل حركة "الشباب" الصومالية.

ولم يتضح على الفور سبب استهداف قاعدة "براوة" تحديداً أو ما إذا كان الهجوم له علاقة بالهجوم على مركز تجاري كيني منذ أسبوعين أسفرعن سقوط 67 قتيلاً على الأقل.

وكانت حركة "الشباب" التي تربطها صلات بتنظيم "القاعدة" أعلنت مسؤوليتها عن هذا الهجوم.

وتتولى قوات بحرية غربية حراسة المياه قبالة ساحل الصومال الذي يشهد صراعاً منذ أكثر من عقدين، وشنت من قبل هجمات على الشاطئ من السفن الحربية.

ولم تعلن أي وحدات عسكرية أجنبية تشارك عادة في مثل هذه العمليات في الصومال المسؤولية عن الهجوم.




"الصحة" اللبنانية: نحو 11 ألف حامل بين اللاجئات السوريات

لاجئون سوريون

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن هناك نحو 11 ألف حامل بين اللاجئات السوريات، مع تخطى عدد اللاجئين السوريين المسجلين عتبة الـ779 ألفا هذا الأسبوع.

وقالت الوزارة، فى تقرير لها، اليوم الجمعة، إنها أجرت بالتعاون مع منظمة "اليونيسف" التابعة للأمم المتحدة، زيارات شملت 114 مجمعاً يقطنه 124.040 لاجئا سوريا، مشيرة إلى أنها أجرت فحوصات شملت41.237 وتبين أن من بينهن 10.896 امرأة حامل.

وأوضحت أن الزيارات كانت خلال الفترة من أول يوليو الماضى وحتى نهاية أغسطس، وكانت بهدف التعرف على أوضاع النازحين السوريين.

وبحسب التقرير نفسه، فقد أصيب 3,706 شخصا من الذين تمت معاينتهم بحالات جرب و7.963 بحالات من القمل كما تم تحويل 12 حالة ليشمانيا (مرض جلدى نتيجة قلة النظافة) إلى المستشفيات.

وذكرت دراسة أعدّتها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربى آسيا "الأسكوا" مؤخرا أن عدد اللاجئين السوريين الموجودين فى لبنان سيتخطى مع حلول العام 2014 عتبة الـ2.4 مليون لاجئ.




مصادر إعلامية: مقتل 18 باشتباكات بين "داعش" والأكراد شمال شرقى سوريا

دمشق أ ش أ

قتل 18 شخصا فى اشتباكات بين مقاتلين متشددين مدعومين من بعض الكتائب الأخرى المقاتلة ضد الجيش السورى ومقاتلين أكراد فى محافظة الحسكة شمال شرقى سوريا.

ونقلت قناة "سكاى نيوز" الإخبارية، اليوم الجمعة، عن ناشطين قولهم إن 14 من مقاتلى الدولة الإسلامية فى العراق والشام "داعش" وكتائب وجبهة النصرة، قتلوا فى اشتباكات مع مقاتلى وحدات حماية الشعب الكردى فى محيط قرية صفا القريبة من ناحية جل آغا (الجوادية) فى محافظة الحسكة، كما لقى 4 مقاتلين من وحدات حماية الشعب الكردى مصرعهم.

ومنذ منتصف يوليو، تدور اشتباكات عنيفة أحيانا وتتراجع حدتها أحيانا أخرى بين مقاتلين متشددين وأكراد فى مناطق عدة من الحسكة ومحافظة الرقة شمالى سوريا أسفرت عن وقوع عشرات القتلى فى صفوف الطرفين.





الأسد: كل ما يقوله أردوغان عن سوريا وشعبها حفنة أكاذيب.. ولا يقوم سوى بدعم الإرهابيين
متظاهرون سوريون يشكرون تركيا ورئيس وزرائها الذي قبل أيدي أطفالهم

الرئيس السوري بشار الأسد
لندن: «الشرق الأوسط» 
حذر الرئيس السوري بشار الأسد في حديث لتلفزيون تركي من أن تركيا ستدفع ثمنا باهظا لدعمها لمن وصفهم بـ«الإرهابيين». واعتبر أنه في المستقبل القريب سيسبب هؤلاء «الإرهابيون» عواقب بالنسبة لتركيا. ووصف ما قاله رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بشأن سوريا وشعبها بـ«الأكاذيب» واتهمه بدعم «الإرهابيين».

مقابلة الأسد مع قناة «هالك» وصحيفة «يورت» التركيتين تزامنت مع يوم جمعة أطلق عليها الناشطون المعارضون «جمعة شكرا تركيا» وخرج متظاهرون في مناطق خارجة عن سيطرة النظام لا سيما شمال البلاد لتقديم الشكر لتركيا والشعب التركي على ما قدمته من مساعدة وعون للشعب السوري، وقدم المتظاهرون في حمص وعدة مناطق أخرى التحية والشكر لأردوغان الذي «قبل أيادي الأطفال السوريين واستقبلهم كضيوف»، وردا على ما تقوله وسائل الإعلام الرسمية بحق تركيا وأردوغان رفعوا لافتة كتبوا عليها «فليذهب الليل مع النهار أين الطاغية الأسد من أردوغان!!»، بحسب ما أظهرته مقاطع فيديو بثها الناشطون يوم أمس للمظاهرات التي خرجت في يوم جمعة «شكرا تركيا». وذلك بينما كان الرئيس الأسد يقول لإعلاميين أتراك بلادهم ستدفع غاليا ثمن «دعمها الإرهابيين في سوريا»، معتبرا أن لهؤلاء «الإرهابيين» تأثيرا على تركيا في المستقبل القريب، وأضاف محذرا في مقابلة بثت مساء الجمعة أنه «ليس من الممكن استخدام الإرهاب كورقة لتلعب بها ثم تضعها في جيبك، لأن الإرهاب هو مثل العقرب الذي لا يتردد في لدغك عندما يحين الوقت».

مشيرا إلى أن «كل ما يقوله رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان عن سوريا وشعبها حفنة أكاذيب فيما لا يقوم سوى بدعم الإرهابيين».

وردا على سؤال يتعلق بإسقاط طائرة سورية اخترقت الأجواء التركية الشهر الماضي اعترف الأسد «بخرق الطوافة السورية للأجواء التركية بسبب تسلل عدد كبير من الإرهابيين»، مشيرا إلى أن هذه الطائرة كانت تعمل لمنع «تسلل عدد كبير من الإرهابيين».

ومقابلة الأسد يوم أمس تأتي ضمن حملة إعلامية واسعة أطلقها النظام إثر إعلان الرئيس الأميركي عزمه توجيه ضربة «وشيكة» لنظام الأسد الشهر الماضي، ومع أنه تم التراجع عنها، فإن الحملة الإعلامية للنظام تواصلت، وخلال أقل من شهر أجرى الأسد أكثر من ثماني مقابلات تلفزيونية وحوارات صحافية لقنوات في الولايات المتحدة الأميركية وأميركا اللاتينية وفرنسا وإيطاليا وروسيا والصين وتركيا.. منوعا في خطابه بحسب البلد الموجه إليه الكلام. مؤكدا على مضمون واحد أن نظامه يحارب الإرهاب وعلى العالم أن يدعمه، وأن مسألة ترشحه للانتخابات عام 2014 مرهونة بإرادة شعبه.

من جانب آخر واصلت مجموعة من سكان الأحياء الجنوبية من العاصمة دمشق إضرابهم عن الطعام حتى فك الحصار عن أحيائهم، وخرجت مظاهرات كثيرة في مناطق الغوطة الشرقية والأحياء الجنوبية نادت بالحرية وإسقاط النظام وطالبت بإدخال قوافل المساعدات الإنسانية إلى الأماكن المحاصرة وهتفوا للغوطة الشرقية وأحياء دمشق الجنوبية والمعضمية وداريا وحمص وكل المناطق السورية المحاصرة، وكانت مجموعة بزعامة الشيخ صالح الخطيب من أهالي الأحياء الجنوبية في دمشق أطلقت نداء تحذير من أن الأهالي يعانون من كارثة إنسانية وهم على حافة الجوع بسبب حصار خانق مفروض على تلك الأحياء منذ تسعة أشهر.




تسريبات عن بقاء الأسد في السلطة باتفاق أميركي - روسي
أنباء غير مؤكدة عن استمرار الأسد لمدة عامين عقب انتهاء ولايته في يوليو القادم

الرئيس السوري بشار الأسد 

أشارت تسريبات غير مؤكدة من داخل وخارج دمشق إلى احتمال تأجيل الانتخابات الرئاسية في سوريا وفق اتفاق أميركي - روسي، ما يسمح للرئيس السوري بشار الأسد بالبقاء في السلطة لمدة عامين بعد انتهاء ولايته في يوليو 2014، حسب نص الدستور.

وقال الأسد في مقابلة مع قناة تلفزيونية تركية، الجمعة، إنه لن يتردد في الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة إذا كانت هذه رغبة الشعب السوري، الأمر الذي زاد من التكهنات حول جدية التسريبات المذكورة.

وذكرت التسريبات أن الاتفاق الروسي - الأميركي الأخير يحبذ بقاء الأسد لاستكمال مسألتي تفكيك ترسانة سوريا الكيمياوية، والقضاء على الجماعات المسلحة المتشددة.

أما الأسباب التي استندت إليها التسريبات بشأن التأجيل، فتنوعت بين وجود ملايين المهجرين والنازحين السوريين، وانعدام وجود سفارات للنظام في معظم أرجاء العالم، إضافة إلى الوضع الأمني المتردي وانعدام سيطرة الدولة على مناطق في سوريا.

وهي أوضاع يتعذر معها إجراء الانتخابات وتسمح للأسد بالبقاء في السلطة والاستمرار في ممارسة مهامه الرئاسية، استناداً إلى نص الفقرة الثانية من المادة 87 في الدستور السوري.

ويعد بقاء الأسد في السلطة بعد انتهاء ولايته في 16 يوليو 2014، أسوأ سيناريو كانت تخشاه المعارضة السورية. وقد سقطت هذه الأنباء كالصاعقة على المعارضة التي كانت ترفض في أحسن الأحوال استكمال الأسد لولايته الرئاسية، لكنها قد تضطر إلى قبول واقع بقائه لأكثر من ذلك.

تبقى هذه أنباء غير مؤكدة، لكنها مع واقع الأزمة السورية قد تصبح جائزة في ظل ما مرت به هذه المشكلة من تسويات أفرزها العجز الدولي .





أوباما: إيران على بعد عام من امتلاك سلاح نووي
أكد في مقابلة تلفزيونية مع "أسوشيتد برس" إمكانية تطوير العلاقات مع طهران
السبت 29 ذو القعدة 1434هـ - 5 أكتوبر 2013م
أوباما تناول الشأن الإيراني وأزمة الميزانية 

أكد الرئيس الأميركي، باراك أوباما، في حوار تلفزيوني مع "أسوشيتد برس"، أن أميركا ترى أن إيران ما زال أمامها عام أو أكثر على امتلاك القدرة على إنتاج أسلحة نووية.

وقال أوباما إنه يمكننا تطوير العلاقات مع إيران إذا كانت قيادتها صادقة في نواياها، ونأمل في حل الأزمة دون مواجهة عسكرية.

وحول أزمة إغلاق الحكومة الأميركية بسبب الخلاف حول الميزانية، أكد الرئيس الأميركي أن تعنت بعض النواب الجمهوريين أوصل البلاد إلى هذا الموقف.

وطالب أوباما بإيقاف ممارسات بعض النواب الهادفة لإشاعة "فوضى اقتصادية" في الولايات المتحدة.

وصعد الرئيس الأميركي، السبت، من ضغوطه على خصومه الجمهوريين في الكونغرس، داعياً إياهم بعبارات قاسية إلى وقف إعاقتهم إقرار الميزانية وإنهاء الشلل الجزئي للإدارة.

وقال أوباما متوجهاً إلى النواب الجمهوريين في رسالته الإذاعية الأسبوعية "اذهبوا وصوتوا. أوقفوا هذه المهزلة. أنهوا فوراً الشلل" في الميزانية.

ودخلت أزمة الميزانية في الولايات المتحدة، التي تتسبب منذ الثلاثاء بشلل جزئي للإدارات الفيدرالية، السبت، يومها الخامس من دون أن يرتسم حل في الأفق.

وأشار الرئيس الأميركي إلى أن مجلس الشيوخ وافق على الميزانية، "وثمة عدد كافٍ من النواب الجمهوريين والديمقراطيين في مجلس النواب على استعداد للقيام بالأمر نفسه، ووضع حد فوري للشلل في الميزانية"، "إلا أن الجناح الأيمن في الحزب الجمهوري لا يريد السماح لرئيس مجلس النواب جون باينر بإرسال هذا القانون للتصويت".

ومن المتوقع أن تبلغ الولايات المتحدة سقف الاستدانة المحدد حالياً بـ16700 مليار دولار في 17 أكتوبر، ويتعين على الكونغرس الموافقة على رفع هذا السقف لتفادي تخلف البلاد عن سداد مستحقاتها، الأمر الذي يحمل تبعات كارثية.





بيونج يانج تعتبر مناورات واشنطن وسول وطوكيو "مؤامرة" لحرب نووية
السبت، 5 أكتوبر 2013 - 08:50
كيم جونج اون زعيم كوريا الشمالية

بيونج يانج (أ.ش.أ)

انتقدت كوريا الشمالية اليوم السبت، المناورات المشتركة التى ستجريها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان هذا الأسبوع، واصفة إياها بأنها مؤامرة لبدء حرب نووية.

وذكرت صحيفة "رودونج سينمون" الكورية الشمالية، الناطقة بلسان حزب العمال الحاكم اليوم أن الحكومة الكورية الشمالية ترى عملية إجراء مناورة واسعة النطاق يشارك فيها حاملة طائرات أمريكية تعمل بالطاقة النووية بأنها خطوة تسكب الماء البارد على جهود الحوار معها، ما يؤدى إلى تصاعد التوتر.

وتجرى القوات البحرية لكل من الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية مناورات مشتركة، بهدف رفع قدرة الأساطيل الثلاثة على التعاون ويشارك فى المناورات حاملة الطائرات الأمريكية "جورج واشنطن" والطراد أنتيتام" الأمريكى للصواريخ والمدمرة الأمريكية المزودة بصواريخ "بريبل" والمقاتلات والمروحيات والطائرات الأمريكية للإنذار الرادارى المبكر والمدمرات الكورية الجنوبية واليابانية المزودة بمنظومة "إيجس" للدرع الصاروخية.





لجنة في مجلس الشيوخ الايطالي تقترح طرد برلوسكوني من البرلمان

أ. ف. ب. (روما)
شارك من خلال

صادقت لجنة خاصة في مجلس الشيوخ الايطالي الجمعة على اقتراح لطرد سيلفيو برلوسكوني من البرلمان بعد ادانته بتهمة الاحتيال الضريبي، في خطوة تتطلب الان المصادقة الرسمية عليها من المجلس باكمله.
وصرح رئيس اللجنة السناتور داريو ستيفانو ان اللجنة "قررت بالاغلبية ان تقترح على المجلس مناقشة الغاء انتخاب السناتور برلوسكوني".





شقراء سيبيريا قتلت ضابط الجو الليبي "حباً" بالقذافي
القادمة من الجليد اغتالت محمد السوسي وفجرت أزمة بين ليبيا وروسيا
السبت 29 ذو القعدة 1434هـ - 5 أكتوبر 2013م
محمد السوسي ويكاتيرينا

في التاسعة صباح الثلاثاء الماضي سمع الضابط بسلاح الجو الليبي، محمد الأندلسي السوسي، طرقا على باب بيته في منطقة سوق الجمعة بالعاصمة، طرابلس الغرب، وما أن فتحه حتى ظهرت أمامه شقراء متمنطقة بكلاشينكوف، فعاجلته بزخة استقرت منها 7 رصاصات في أنحاء عدة من جسمه، وأردته للحال.

ثم دخلت البيت ووجدت فيه والدته، فضربتها وسددت إليها طعنات بحربة كانت معها، فأدمت يدها وكتفها، وتركتها تئن من الألم على الأرض، لا تقوى حتى على الصراخ وأمامها ابنها "مكوّما" بدمه عند الباب.


العبارة التي كتبتها بدم الضابط القتيل

واستعانت الشقراء بعدها بكوب ملأت بعضه بدم القتيل البالغ عمره 58 سنة، وبه كتبت على جدار ملاصق للبيت Death To Rats كترجمة منها بالإنكليزية لعبارة "الموت للجرذان" التي كان العقيد الليبي، معمر القذافي، يرددها في خطبه كوعيد منه لمن قال إنه سيطاردهم "دار دار.. زنغا زنغا" ممن انتفضوا عليه في ثورة مسلحة انتهت قبل عامين بمقتله وسقوط النظام.

وما كادت القاتلة "يكاتيرينا أوستيوجانينوفا" تهم بمغادرة المكان حتى حاصره مسلحون ومعهم بعض أهالي الحي، بعد أن دوّى إليهم أزيز الرصاص، فحاولت مقاومتهم وشهرت رشاشها وضغطت على الزناد لتطلق الرصاص ترهيبا، لكنه تعطل بين يديها، فأدركوها وسلموها للأمن الليبي الذي زجها في سجن بطرابلس تمهيدا لمحاكمتها عما عقوبته الإعدام الأكيد.
"لم تكن زوجته ولا علاقة له بها على الإطلاق"

أما الأم الثكلى فنقلوها إلى مستشفى لعلاجها مما أصابها من فتاة انتشر خبرها في اليوم نفسه سريعا، وملخصه بحسب ما تأكدت "العربية.نت" من صحته، أنها روسية "مولعة" بالقذافي إلى حد الجنون، ما حملها على قتل الضابط انتقاما لمشاركته بالثورة عليه، وأنها كانت تعرفه شخصيا وتتردد على بيت أسرته في طرابلس.

في يوم الجريمة نفسه قال رئيس اللجنة الأمنية العليا المؤقتة الليبية فرع طرابلس، هاشم بشر، إن الفتاة اعترفت وأكدت في أقوالها لمن حقق معها على السريع أنها تعمدت قتل السوسي الذي تلقى تدريبه في روسيا بالثمانينات "وخططت لذلك منذ مدة" طبقا لتأكيده لوكالة أنباء الأناضول التركية. كما نفى شائعات بأنها زوجة الضابط القتيل، وقال: "لا علاقة له بها على الإطلاق" لكنه لم يشرح لماذا اختارته هو بالذات.


حمّالة الأثقال يكاتيرينا

وجمعت "العربية.نت" ما تيسر من معلومات عن يكاتيرينا مترجما من وسائل إعلام روسية، وغيرها بالإنكليزية، وأهمها صحيفة "سيبيريا تايمز" التي أوردت عنها أمس الجمعة أنها تحمل لقب أستاذة برفع الأثقال، وولدت قبل 24 سنة في مدينة "نوفوسيبيرسك" بسيبيريا، حيث كان لقبها "امرأة سيبيريا الأمازونية" كما "عذراء قبيلة القذافي" لشدة تعلقها بالعقيد القتيل.
قصائد حب وولع بالقذافي

ومن المعلومات أنها اختفت من المدينة التي كانت تدرس اللغات الأجنبية في إحدى كلياتها قبل عامين، ولا أحد عرف أين حطت بها الرحال سوى قلة مقربين ذكروا بأنها غادرتها "لتنتقم ممن قتلوا القذافي" على حد ما نقلت عنهم الصحيفة التي أوردت أيضا أنها كانت تكتب قصائد تشير فيها إلى ولعها أكثر مما ينبغي بمعمر القذافي.

في المعلومات أيضا أن يكاتيرينا "كانت في السنوات الأخيرة مديرة لمشروع إلكتروني مؤيد للقذافي، كما شاركت باحتجاجات كثيرة ضد تدخل الناتو في ليبيا" وأن السلطات الليبية كادت تقبض عليها وتسجنها، لولا تدخل لمساعدتها دبلوماسيون، ومنذ ذلك الحين تمكنت من التسلل إلى ليبيا من جديد، بمساعدة مالية من جمعية مؤيدة للقذافي.


الصفحة الأهم من جواز سفر يكاتيرينا

كما في المعلومات أن السفارة الروسية بطرابلس اضطرت لوضعها تحت الإقامة الجبرية في مقرها وترحيلها بعد ذلك، لأنها تسللت في سبتمبر/أيلول 2011 إلى ليبيا من تونس، وبعد 5 أشهر تقريبا انتهى ما كان معها من مال، فاستدانت 2000 دولار سددت ببعضها أجرة إقامتها في فندق "كورينثيا" الشهير بالعاصمة الليبية.

ولم تقتصر جريمة رافعة الأثقال على قتل السوسي فقط، لأنها أدت إلى اشتباكات أمام السفارة الروسية بطرابلس، وعلى أثرها قتل اثنان من الليبيين، وتم إجلاء جميع موظفي السفارة بعد محاولة 10 غاضبين من ذوي القتيل وغيرهم اقتحام مقرها احتجاجا على مقتل السوسي الذي لم تعثر "العربية.نت" سوى على صورة واحدة له، مع معلومات شحيحة جدا، برغم الأزمة التي ما زالت تحتدم بسببه بين روسيا وليبيا.





الجمعية العامة تعتمد بالإجماع وللمرة الأولى الإعلان العالمى للمهاجرين
السبت، 5 أكتوبر 2013 - 03:18
الجمعية العامة للأمم المتحدة أرشيفية
نيويورك أ ش أ

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع، وللمرة الأولى اليوم على إعلان عالمى يدعو إلى احترام حقوق الإنسان ومعايير العمل الدولية، ويؤكد التزام الدول الأعضاء بمكافحة الإتجار بالبشر، ويدين بشدة ممارسات العنصرية والتعصب ضد المهاجرين.

ويلزم الإعلان- الذى تم اعتماده مساء اليوم بتوقيت نيويورك بعد يومين من الحوار رفيع المستوى بشأن الهجرة الدولية والتنمية - يلزم الدول الأعضاء بمواصلة التصدى للفرص والتحديات التى تطرحها الهجرة الدولية فى جميع البلدان، واتخاذ التدابير اللازمة للمضى قدما فى التعاون فيما بين الدول الأعضاء، وذلك من أجل الحد من مخاطر وتكاليف الهجرة الدولية.

واتفقت الدول الأعضاء- فى أعمال الحوار الذى استغرق يومين- على ضرورة العمل على تحسين الصورة النمطية للمهاجرين، كما أقرت الدول الأعضاء بموجب الإعلان الصادر الليلة بأهمية الدور والإسهامات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية التى يقدمها أكثر من 232 مليون مهاجر، فى مختلف البلدان.

وأكد الإعلان العالمى على أهمية احترام معايير العمل الدولية وضمان حقوق المهاجرين، ولاسيما النساء اللاتى يمثلن ما يقرب من نصف إجمالى عدد المهاجرين الدوليين، ونص الإعلان على أن هناك حاجة إلى مزيد من الحماية للنساء المهاجرات، وخاصة أولئك النسوة اللاتى يعملن داخل المنازل والبيوت.

وأقرت الدول الأعضاء بالجمعية العامة - بموجب الإعلان الذى تم اعتماده بالإجماع الليلة - بإسهامات المهاجرين المهمة فى الحد من الفقر وتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية،وأكدوا على أهمية إعادة النظر فى معالجة قضايا الهجرة لمرحلة مابعد عام 2015. 

يذكر أن أعمال الحوار رفيع المستوى حول الهجرة والتنمية - الذى انتهى اليوم بمقر الأمم المتحدة بنيويورك - قد شهد كلمات رسمية لممثلى أكثر من 100 دولة ،وشارك فيه ممثلون من 350 من منظمات المجتمع المدنى.

كما عقدت على مدار يومى الحوار أكثر من 300 من اجتماعات الموائد المستديرة واللقاءات الجانبية ،وتركزت المناقشات على قضايا الهجرة الدولية المختلفة، وحقوق الإنسان ،وتنقل العمالة والمهاجرين ،والشراكات العامة والخاصة،بما فى ذلك مدى ارتباط هذه القضايا بجدول أعمال التنمية فى مرحلة ما بعد عام 2015.




تصويت فى سويسرا على تخصيص 2500 فرنك شهرياً لكل مواطن بالغ

البرلمان السويسرى

بيرن (رويترز)

تجرى سويسرا تصويتاً على اقتراح بتخصيص دخل أساسى لكل مواطن بالغ، فى خطوة تبرز المساعى المتزايدة للمجتمع المدنى، لتقليل الفجوة فى الدخول منذ الأزمة المالية.

وطالبت لجنة شعبية بحصول كل بالغ فى سويسرا على دخل غير مشروط قدره 2500 فرنك سويسرى (2800 دولار) شهرياً من الدولة، لتوفير شبكة أمان مالى للسكان.

وقدم منظمو الحملة أمس الجمعة، توقيعات تتجاوز العدد اللازم للدعوة إلى استفتاء وهو 100 ألف توقيع، وأفرغوا حمولة شاحنة تحمل ثمانية ملايين عملة معدنية من فئة خمسة رابنات أمام مبنى البرلمان فى بيرن أى واحدة لكل شخص يعيش فى سويسرا.

ويسمح القانون السويسرى للمواطنين بتنظيم مبادرات شعبية تتيح تحويل الغضب العام إلى عمل سياسى مباشر، وتجرى فى سويسرا عادة عدة استفتاءات كل عام.

وفى مارس أيد الناخبون قيودا من أكثر القيود صرامة فى العالم على دخول كبار المسئولين التنفيذيين مما اضطر المؤسسات العامة منح حملة الأسهم الحق فى إجراء تصويت ملزم على التعويضات.

وسيجرى فى 24 نوفمبر استفتاء عام على اقتراح منفصل بتحديد دخل المديرين التنفيذيين الشهرى بما لا يزيد عن الدخل السنوى لأقل العمال أجرا فى الشركة.




مقتل 14 بعد سقوط حافلة من أعلى تل فى المكسيك


مكسيكو سيتى (أ.ش.أ)

لقى 14 شخصاً على الأقل حتفهم، بعد سقوط حافلة من أعلى أحد التلال الواقعة على مشارف العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتى.

وذكرت شبكة "يورونيوز" الأوروبية اليوم، السبت، أن 25 شخصاً أصيبوا فى الحادث الذى وقع عقب انحراف الحافلة وسقوطها من ارتفاع يبلغ نحو 120 متراً، فيما لم يعرف بعد الأسباب التى أدت إلى انحراف الحافلة ووقوع الحادث.




بالصور.. 4 طواقم لإنقاذ 30 سائحاً بلندن


أنقذت السلطات البريطانية 30 سائحاً؛ بعد اندلاع "النيران" داخل قارب كانوا بداخله، أثناء رحلة نهرية على نهر "التايمز".

وكانت "نيران" قد اندلعت بمحرك أحد أقدم القوارب السياحية بنهر "التايمز" بوسط لندن.

وعلى الفور، استدعت السلطات أربعة طواقم؛ لإنقاذ 30 سائحاً كانوا موجودين على متن القارب، وخلال 20 دقيقة جرى إنقاذ السياح.

وكان "القارب" في رحلة نهرية على نهر "التايمز"، بالقرب من منطقة جسر، بين "لامبث"، وقصر "وستمنستر" في لندن.






حرمان طالبين بريطانيين من دخول الصف بسبب لحيتيهما


 
منعت مدرسة كاثوليكية في بريطانيا طالبين مسلمين من الدراسة، لرفضهما حلق لحيتيهما لأسباب دينية. وقد عزل الطالبان البالغان من العمر 14 سنة عن بقية الطلاب ووضعا في مركز تأهيل ودعم التعليم داخل المدرسة من بلدة أكرينغتون في مقاطعة لانكاشير منذ بداية الفصل الدراسي.
وقال مدير المدرسة إن القرار لم يكن مرتبطا بخلفية دينية، وإن هذا هو السلوك المعهود في التعامل مع كل من يخالف مظاهر الزي الرسمي. وأضاف «أنا واع تماما للحساسية الدينية لهذا الموضوع، وقد حاولت قدر الإمكان أن أكون متفهما حين التعامل مع أوضاع من هذا القبيل».
وقال المدير إن «مدرسة جبل الكرمل الكاثوليكية حريصة على المحافظة على المستويات في كافة المجالات ومنها مظهر الطلبة، وإن إدارة المدرسة تذكر الطلبة وأولياء أمورهم بالقوانين المتعلقة بالمظهر». وقالت صحيفة «ديلي ميل» إن مدرسة جبل الكرم الثانوية للروم الكاثوليك في مدينة أكرينغتون في مقاطعة لانكشاير، وضعت الطالبين المسلمين في الحجز وحظرتهما من دخول الفصول الدراسية، بسبب ما اعتبرته انتهاكهما لقانون اللباس الرسمي الذي يحظر تربية اللحى من الطلاب، واستخدام الأظافر الاصطناعية ومستحضرات تجميل الوجه وصبغ الشعر وارتداء المجوهرات غير المناسبة من الطالبات.




خطأ في نظام الحاسوب وضع تريليونات بأرصدتهم
عملاء بنك أمريكي يتحولون إلى مليارديرات فجأة!

أ ش أ- ميسيسيبي:
وقع خطأ في نظام الحاسوب بأحد البنوك الأمريكية، وتسبَّب في جعل عملائه مليارديرات، حيث أسفر الخطأ عن دخول تريليونات من الدولارات في أرصدة العملاء.

ووجد بعض عملاء "بنكو- كورب ساوث" بولاية ميسيسيبي الأمريكية أنفسهم من الأثرياء، لكن للحظات فقط.

ووصف أحد عملاء البنك، يُدعى براندون فريزر، اكتشافه أن رصيده بلغ أكثر من أربعة تريليونات دولار، عندما سأل عن حسابه بالهاتف ذات صباح، بأنه شعر بـ"الرعب".

وقال: "هذا أمر لا يحدث كل يوم، هو شعور مرعب وجميل في الوقت نفسه".

ووجد عملاء آخرون أرصدتهم بلغت ما فوق 40 تريليون دولار، وقالت واحدة منهم تدعى آلي وير": "عندما وجدت رصيدي في البنك وصل إلى 40 تريليون دولار، راودني الأمل لثانية واحدة، ثم أدركت الأمر بعد ذلك".

وقال مدير العلاقات العامة بالبنك راندي بروشفيلد: "الأرقام غير المعقولة التي وجدها العملاء كانت نتيجة لخطأ في نظام الحاسوب، ولم يستمر الأمر طويلاً".




برنامج تليفزيونى أمريكى يمنح فائزه رحلة إلى الفضاء


رغم اجتياح برامج تلفزيون الواقع لمختلف القنوات الفضائية وغرابة العديد منها، إلا أن المخرج الأمريكى مارك برنيت أثار جدلا واسعا حين كشف عن برنامج جديد يمنح فائزه فرصة السفر إلى الفضاء.

وأعلن مبتكر برنامج "سيرفافيفر" و"ذا فويس" عن اتفاق شراكة مع شركة فيرجن جالاكتيك لتقديم برنامج تلفزيونى لإرسال شخص إلى الفضاء.

وسيطلق على الحلقات التلفزيونية اسم "سباق الفضاء" وسيحصل الفائز فى السباق على تذكرة فى سفينة الفضاء "سبيسشيب 2". 

وقال: "طوال عشر سنوات كنت أكدح من أجل تحقيق حلمى لاستخدام برنامج تلفزيونى لإعطاء شخص عادى فرصة أن يخوض تجربة النظر إلى سماء الفضاء السوداء".

يذكر أن شركة فيرجن جالاكتيك تعتزم تنظيم رحلات تجارية إلى الفضاء على متن المركبة "سبيسشيب 2" التى تدور فى منطقة تحت المدار اعتبارا من العام المقبل.

وتتسع السفينة إلى 6 ركاب ويقودها اثنان وهى الآن فى مرحلة التجارب فى موجافى كالفورنيا، حيث صممت السفينة لتطير على ارتفاع 100 كيلومتر من الأرض وتعود بالركاب مرة ثانية بعد أن يعيشوا تجربة انعدام الوزن لبضع دقائق وأن يروا كوكب الأرض ومن خلفه الفضاء السحيق.

وتبلغ تكلفة التذكرة 250 ألف دولار ودفع نحو 630 شخصا مقدما ماليا أو اشتروا تذاكر بالفعل.




السجن 15 عاما لبريطانية تركت طفلها يموت جوعا

لندن (د ب أ)

أصدرت محكمة فى شمال إنجلترا اليوم، الجمعة، حكما بالسجن لمدة 15 عاما بحق امرأة تركت ابنها البالغ من العمر أربعة أعوام يموت جوعا، واحتفظت بجثته فى منزلها لمدة عامين تقريبا.

وأدينت أماندا هوتون "43 عاما" بتهمة القتل الخطأ والفشل فى السماح بدفن الطفل، وتم العثور على جثة الطفل محنطة فى سبتمبر 2011، بعد عامين تقريبا من وفاته جوعا. وذكر خلال التحقيقات أن أماندا، الأم لثمانية أطفال، مدمنة على الكحول.

وقال القاضى بمحكمة برادفورد روجر توماس "لقد أوليتى إدمانك للشراب أهمية خاصة على مسئولياتك المتعددة تجاه أطفالك".

وأوضح توماس أن هوتون تشكل خطرا حقيقيا على الأطفال، وأن المكان القذر الذى عثر فيه على أطفالك الباقين على قيد الحياة فى سبتمبر 2011 مروع على نحو مذهل.

وعثر على الجثة عندما زار ضابط شرطة المنزل إثر تقديم شكوى من أحد الجيران ألقيت فى فناء منزلهم بعض القاذورات، واعترفت هوتون أثناء المحاكمة بأنها أهملت فى تربية خمسة من أطفالها الذين تتراوح أعمارهم بين 5 أعوام و13 عاما.




مدينة كولومبية تعلن تسجل رقما عالميا بعد تجمع 13800 شخص لاحتساء القهوة


بوجوتا (رويترز)

قالت مدينة كولومبية إنها سجلت رقما قياسيا عالميا، أمس الجمعة، بعد أن جمعت 13800 شخص فى ميدان إحدى البلدات لاحتساء القهوة، وهو حدث خصص لتشجيع احتساء القهوة فى بلد يزرع البن، ولكن لا يستهلك شيئا يذكر منه.

ونظم هذا الحدث السلطات المحلية فى إقليم بوياكا بشرق كولومبيا والاتحاد الوطنى لمنتجى البن، وقال المنظمون إنهم قدموا أدلة على الحدث الذى أقيم فى تونجا، عاصمة بوياكا، لموسوعة "جينيس" للأرقام القياسية.

ويقول موقع "جينيس" على الإنترنت إن أكبر حفل للقهوة أقيم فى بلدة يوجيندبارك فى كولونيا بألمانيا فى أغسطس 2009، قدم فيه مشروب القهوة المثلجة لمشاركين بلغ عددهم 8162 شخصا.