الاثنين، 7 مايو 2012

الإخبارية اليومية




قدّر حكمة الملك في معالجة الأزمة العابرة في العلاقات مع مصر
مجلس الوزراء يوافق على شمول تنظيم المدارس لأبناء المبتعثين
واس - الرياض:
 وافق مجلس الوزراء اليوم على شمول تنظيم المدارس السعودية في الخارج الدارسين في المرحلة التمهيدية من أبناء السعوديين الموفدين والعاملين والمبتعثين في الخارج, كما قدّر المجلس عالياً حكمة خادم الحرمين في معالجة الأزمة العابرة في العلاقات بين المملكة ومصر، وتفويت الفرصة على كل من يحاول تعكير صفو العلاقات الراسخة بين البلدين.

وفي بداية الجلسة التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
أطلع خادم الحرمين المجلس على فحوى الرسائل التي بعثها إلى الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت والشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وعلى نتائج لقائه بوفد جمهورية مصر العربية الشقيقة برئاسة رئيس مجلس الشعب ورئيس مجلس الشورى الذي ضم عدداً من أعضاء المجلسين وأبرز القيادات السياسية وممثلي القطاعات في جمهورية مصر العربية مجدداً التأكيد -أيده الله- أن توجيهه بمباشرة سفير المملكة في مصر لعمله وإعادة فتح السفارة وقنصليتي المملكة في الإسكندرية والسويس جاء نظراً للمشاعر النبيلة والمخلصة التي أبداها الوفد الممثل لكافة أطياف الشعب المصري تجاه المملكة، وانطلاقاً من التاريخ المشترك بين المملكة وجمهورية مصر ومما تحمله المملكة من مشاعر متبادلة نحو جمهورية مصر العربية حكومة وشعباً.

الشأن الدولي

وأوضح وزير الصحة وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن مجلس الوزراء قدر عالياً حكمة خادم الحرمين الشريفين في معالجة الأزمة العابرة في العلاقات بين المملكة العربية السعودية ومصر وتفويت الفرصة على كل من يحاول تعكير صفو العلاقات الراسخة والمتينة والمتنامية بين البلدين والشعبين الشقيقين، كما ثمن المجلس الموقف النبيل غير المستغرب الذي أبداه الوفد المصري تجاه المملكة حكومة وشعباً الذي يعبر عن مكارم الأخلاق ويجسد عمق ومتانة أواصر المحبة والأخوة الصادقة التي تلتزم الاحترام المتبادل بين البلدين.

وبين وزير الثقافة والإعلام بالنيابة، أن المجلس استعرض بعد ذلك تطور الأوضاع في عددٍ من الدول العربية الشقيقة وتداعياتها ومستجدات الأحداث في المنطقة والعالم. وهنأ رئيس الجمهورية الفرنسية المنتخب فرانسوا هولاند بمناسبة فوزه في الانتخابات، والرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية بمناسبة تسلمه اليوم مهام الرئاسة في بلاده، معرباً عن تطلع المملكة العربية السعودية إلى العمل معهما من أجل تعزيز علاقات التعاون القائم بين المملكة والبلدين الصديقين في مختلف المجالات.

ثم استمع المجلس من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية عن نتائج اللقاء التشاوري الثالث عشر لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي أكد أن الأمن الجماعي بين دول المجلس مطلب مهم للحفاظ على الأمن والاستقرار وحماية الإنجازات والمكتسبات التي حققتها دول المجلس عبر مسيرتها التنموية، وثمن مجلس الوزراء ما أبداه أصحاب السمو والمعالي تجاه دعوة خادم الحرمين الشريفين بالانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد بين دول المجلس والتي جاءت من منطلق استشرافه- رعاه الله- لطبيعة التحديات الآنية والمستقبلية، المحيطة بدول المجلس وشعوبها وتطلعه- أيده الله- إلى تعزيز العمل الخليجي المشترك والانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد. كما نوه المجلس بموافقة وزراء الداخلية بصورة مبدئية على مشروع الاتفاقية الأمنية بين دول المجلس في صيغتها المعدلة ورفعها إلى أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس للمباركة تمهيداً لإقرارها والعمل بموجبها.

ثم اطلع المجلس على نتائج الاجتماع الثالث والتسعين للجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي مشيراً إلى الأهمية التي يكتسبها البعد الاقتصادي كأحد الركائز الأساسية لتنفيذ مبادرة خادم الحرمين الشريفين للانتقال من مرحلة التعاون الحالية لمرحلة الاتحاد وأهمية تكثيف العمل لاستكمال دراسة الموضوعات التي لا تزال محل نقاش فيما بين دول المجلس واستكمال متطلبات تنفيذ هذه المبادرة التي سيكون لها -بإذن الله- الأثر الإيجابي الكبير على مكتسبات مواطني دول المجلس من عملية التكامل الاقتصادي.

الشأن المحلي

وفي الشأن المحلي تطرق المجلس إلى جملة من النشاطات العلمية والاقتصادية والثقافية التي جرت خلال الأسبوع، ومن ذلك رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا لجائزة ومنحة سموه لدراسات وبحوث تاريخ الجزيرة العربية حفل توزيع الجائزة والمنحة في دورتها الرابعة 1433هـ /2012م وتدشين سموه انطلاق جائزة الملك عبدالعزيز للكتاب.


قرارات

وأفاد الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:
أولاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (4/11) وتاريخ 12/4/1433هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاتفاقية العربية لنقل نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية في إطار تنفيذ الأحكام الجزائية بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.


ثانياً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخارجية في شأن شمول الرسوم الدراسية المقررة لأبناء الموفدين والعاملين والمبتعثين في الخارج المرحلة التمهيدية قرر مجلس الوزراء الموافقة على شمول تنظيم المدارس السعودية في الخارج، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (36) وتاريخ 25/ 2/ 1418هـ، الدارسين في المرحلة التمهيدية من أبناء السعوديين الموفدين والعاملين والمبتعثين في الخارج.

ثالثاً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الثقافة والإعلام -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب القمري في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية وهيئة الإذاعة والتلفزيون في جمهورية القمر المتحدة في مجال إعادة بث إذاعتي نداء الإسلام والقرآن الكريم وإعادة بث قناة القرآن الكريم على التلفزيون القمري والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

رابعاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج قرر مجلس الوزراء ما يلي:
أولاً - تجديد عضوية الآتية أسماؤهم في مجلس إدارة هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج لمدة (ثلاث سنوات) ابتداءً من تاريخ 9/ 5/ 1433هـ، وهم:
1 -الدكتور فهد بن حامد دخيل.
2 -المهندس سفر بن محمد ظفير.
3 -المهندس عبدالله بن إبراهيم الحبيب.
4 -الدكتور خالد بن حسين بياري.
ثانياً - تعيين الدكتور إبراهيم بن صالح المعتاز عضواً في مجلس إدارة هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج لمدة (ثلاث سنوات) ابتداءً من تاريخ صدور القرار.

تعيينات

خامساً:
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:
1 - تعيين الدكتور إبراهيم بن مبارك بن ناصر الدجين على وظيفة (وكيل الأمين للتعمير والمشاريع) بالمرتبة الخامسة عشرة بأمانة منطقة الرياض.

2 - تعيين محمد بن عبدالله بن متعب المزيد على وظيفة (مدير عام المتابعة) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.

3 -تعيين المهندس محمد بن عبدالهادي بن محمد العمري على وظيفة (أمين منطقة نجران) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة منطقة نجران.

4 - تعيين خالد بن فهد بن محمد بن حسين على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب.

5 - تعيين محمد بن عبدالله بن محمد العقيل على وظيفة (وكيل الوزارة المساعد لشؤون المحاكم) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العدل.

6 - تعيين محمد بن مطلق بن حمدان النفيعي على وظيفة (مدير عام مكتب الرئيس) بالمرتبة الرابعة عشرة بديوان المراقبة العامة.





وزير الدفاع: كل القبائل والأقاليم في السعودية يدٌ واحدة - فيديو
الأمير سلمان يسلم البارحة جائزة التميز في دراسات وبحوث تاريخ الجزيرة العربية لحاكم الشارقة. تصوير: خالد الخميس ومسفر الدوسري - «الاقتصادية»
أيمن الرشيدان وخلف الخميسي من الرياض

أكد الأمير سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع، أن كل القبائل والأقاليم يد واحدة في ظل الدولة السعودية التي قامت على العدل والمساواة بين المواطنين عندما وحدها الملك عبد العزيز.

وسرد الأمير سلمان خلال رعايته جائزته ومنحته لدراسات وبحوث تاريخ الجزيرة العربية، البارحة، وتدشينه انطلاق جائزة الملك عبد العزيز للكتاب؛ علاقته بدارة الملك عبد العزيز، كاشفا لأول مرة أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله هو من رشحه ليكون رئيسا لمجلس إدارتها عندما كان وليا للعهد - آنذاك، وذلك بعد رحيل رئيسها حسن بن عبد الله آل الشيخ، رحمه الله.

وسلم الأمير سلمان خلال الحفل البارحة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي عضو المجلس الأعلى في الإمارات حاكم الشارقة، جائزة المتميزين في دراسات وبحوث تاريخ الجزيرة العربية.
تصوير: خلدون موسى

وعبّر الشيخ سلطان القاسمي في كلمته بعد التكريم عن اعتزازه بالجائزة وهي تأتي من السعودية ومن مؤسسة يترأسها الأمير سلمان ومن دارة الملك عبد العزيز التي تحمل اسم مؤسس هذه البلاد، معربا عن امتنانه وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الذي يقود نهضة المملكة وخدمة الحرمين الشريفين.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

سرد الأمير سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز، بداية علاقته بدارة الملك عبد العزيز، وهي المرة الأولى التي يتحدث فيها الأمير سلمان عن هذه العلاقة، مشيرا إلى أنه عندما توفي الشيخ حسن بن عبد الله آل الشيخ - رحمه الله - بقيت الدارة فترة من الوقت بدون رئاسة فعرض الديوان الملكي على الملك فهد - رحمه الله - أن الدارة خالية من رئيسها بمجلس الإدارة فمن ترى أن يكون فيها وحيث إن العمل عندنا بالتشاور أحالها الملك فهد إلى ولي عهده الملك عبد الله عندما كان ولياً للعهد فالملك عبد الله هو الذي رشحني حتى أكون رئيس مجلس الإدارة وهذا يمكن أول مرة تعرفونه.

وقال الأمير سلمان في الكلمة التي ألقاها البارحة، خلال حفل تكريم 18 فائزاً وفائزة بالجائزة والمنحة في دورتها الرابعة 1433هـ /2012م، إن تاريخ الجزيرة العربية هو تاريخ العرب وتاريخ الإسلام والجزيرة العربية التي تتشكل منها السعودية هي منطلق العروبة ومهبط الوحي فيها بيت الله بمكة ونزلت فيها الرسالة وكتاب الله العزيز على رجل عربي في أرض عربية بلسان عربي في هذه الجزيرة.
 
الأمير سلمان يتوسط الشيخ القاسمي ود. السماري. تصوير: خالد الخميس ومسفر الدوسري ــ «الاقتصادية»
 
الأمير سلمان يحيي الحضور أثناء وصوله مقر الحفل.
 
نائب أمير الرياض والأمير سلطان بن سلمان.

وأضاف: ''نحن نعتز بذلك ونفتخر به ولكنه يحملنا مسؤولية أكبر ونحن نعتز بعروبتنا وإسلامنا، ونقول إن ما قامت به الدولة من جهود منذ المؤسس الإمام محمد بن سعود وأبنائه وأحفاده من بعده وعندما قامت هذه الدولة بقيادة الملك عبد العزيز - رحمه الله - ورجاله المخلصين من هذه البلاد قبل مئة وأربع سنين، وهي والحمد لله بلد العرب وبلد الإسلام، ونحن في بلادنا والحمد لله عاملين بكتاب الله وسنة رسوله وعاملين بعروبتنا الحقيقية التي تجمع كل الأعراق تجمع كل الفئات، وهذه البلاد والحمد لله دستورها الإسلام كما نص على ذلك نظام تأسيس الحكم، فالجميع كل القبائل وكل الأقاليم يد واحدة والحمد لله في ظل هذه الدولة التي قامت على العدل والمساواة بين المواطنين عندما وحد الملك عبد العزيز هذه الدولة وجاء أبناؤه وأكملوا رسالته الملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد وخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله وولي عهده الأمين مستمرين في أداء هذه الرسالة، والحمد لله بلادنا بلاد خير واستقرار وأمن، وأسال الله عز وجل أن يديم علينا نعمه''.
 
الأمير فيصل بن سلمان والأمير سعود بن سلمان بن محمد والأمير بندر بن عبد الله بن تركي.
 
من اليمين الأمير سعود بن ثنيان والأمير عبد العزيز بن سلمان والأمير بندر بن سلمان.
 
عدد من حضور الحفل.

وتابع وزير الدفاع: ''هذه المؤسسة أعتز بها ونحن والحمد لله جميعا في بلادنا نخدم بلادنا في نطاق العروبة والإسلام، ونسأل الله عز وجل أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه وأن يجعلنا هداة مهتدين وهذه الليلة يشرفني أن أكون بينكم، ويسرني أن أهنئ الفائزين ونستقبل آخرين في الأعوام المقبلة إن شاء الله''.

من جانبه، ألقى الدكتور فهد السماري الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز الأمين العام للجائزة والمنحة كلمة أبرز خلالها أهمية الارتباط بالتاريخ وحفظه والاهتمام به وتقديمه صحيحاً للأجيال الذين تتنازعهم سهام التقنية وما يتصل بها من إشاعة الفوضى ونشر الشتيمة والتوسع في الإرباك والتشكيك في المبادئ.

وقال: حمداً الله على ما أنعم به على هذه البلاد الطاهرة بقيادة حكيمة واعية، تقدر العلم والعلماء، وتعي أهمية الحفاظ على تاريخ الأمة، كونه وعاء منجزاتها، ومحتوى عطاءاتها، وموروث أسلافها، فسعت إلى تشجيع الدراسات التاريخية، وبذلت لأجل ذلك الجوائز التقديرية، والمنح السخية، ليتوجه الباحثون نحو تراث آبائهم وأجدادهم، ويسعى الدارسون نحو تحقيق أحداثه، وتسجيل مجرياته، لتعم الفائدة الجميع، وتفيد المكتبة العربية من مخزون تاريخي قيم، وتراث عربي أصيل معتنى به.

وأشار السماري إلى تطور جائزة ومنحة الأمير سلمان بن عبد العزيز لدراسات وبحوث تاريخ الجزيرة العربية في دورتها الرابعة، لتواكب طموحات الأمير سلمان حتى أصبحت محط أنظار كثير من الجامعات والمراكز العلمية في الداخل والخارج، وأضحت أنموذجاً يحتذى لكثير من مراكز البحث العلمي، في ظل قائد مسيرتنا، وباني نهضتنا؛ خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمين، حتى أصبحت لها مكانة خاصة في قلوب الباحثين والباحثات، وحظيت باهتمام كبير من جميع الدارسين في مجال تاريخ الجزيرة العربية.

بعد ذلك ألقى الدّكتور حمد بن صراي رئيس مجلس إدارة جمعية التاريخ والآثار في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية كلمة أكد فيها أن جائزة الأمير سلمان لدراسات وبحوث تاريخ الجزيرة العربية أصبحت محضناً رائداً لدعم الدراسات والبحوث المتعلّقة بتاريخ شبه الجزيرة العربية إذ ينجلي بها الغموض عن القضايا والأحداث التي لم تتطرّق لها كتابات الدارسين، ويتمّ فيها تكريم المتميّزين في مثل هذه الدراسات والبحوث، وتشجيع الباحثين لإنجاز الرسائل والمقالات والدراسات والكتب وتقديم المنح البحثية في مجالات تاريخ شبه الجزيرة العربية وتاريخ المملكة العربية السعودية.

وقال: إنّ مَن يستعرض قائمة المتميّزين المكرّمين، وأصحاب الكفاءات الرائدين وسِيَرهم الذّاتيّة الزاخرة يجد تنوّعاً في ميادين البحث ومجالات الدراسة مما يعطي انطباعاً رائعاً لأهميّة الجائزة وعظم شأنها، مبينا أن تكريم الشيخ الدكتور سلطان بن محمّد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم إمارة الشارقة، يعد دليلاً بيّناً على شمولية الجائزة وحُسن اختياراتها لأصحاب الكفاءات المتميّزين مِن بين 65 مرشّحاً ومرشّحة تحقّقتْ فيهم الشروط التنظيمية والاشتراطات المنهجية على أعمالهم المتقدمة في الفروع السبعة للجائزة والمنحة.

عقب ذلك سلم الأمير سلمان بن عبد العزيز جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى في الإمارات حاكم الشارقة الفائز بجائزة المتميزين في دراسات وبحوث تاريخ الجزيرة العربية.

وعبر الشيخ سلطان القاسمي في كلمته بعد التكريم عن اعتزازه بالجائزة وهي تأتي من السعودية ومن مؤسسة يترأسها الأمير سلمان بن عبد العزيز ومن دارة الملك عبد العزيز التي تحمل اسم مؤسس هذه البلاد، معبراً عن امتنانه وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الذي يقود نهضة المملكة وخدمة الحرمين الشريفين.

كما وقدّر ما يقوم به وزير الدفاع من خدمة للثقافة والتاريخ والرعاية والدعم للمعرفة، متمنيا المزيد من التطور والتقدم للمملكة.

بعد ذلك كرم وزير الدفاع الفائزين بجوائز الأمير سلمان بن عبد العزيز حيث فازت بجائزة رسالة الدكتوراه كل من رسالة (الفنون المعدنية من قرية الفاو: دراسة فنية مقارنة) للدكتورة مها بنت عبدالله السنان، ورسالة (الإدارة العثمانية وأنظمتها في الحجاز في عهد السلطان عبد الحميد الثاني 1293ــ1327هـ/1876ــ 1909م) للدكتور دايل بن علي الخالدي، فيما فازت بجائزة رسالة الماجستير كل من رسالة (السيرة النبوية في مرويات أنس بن مالك) لوضحا بنت محمد الشهراني، ورسالة (العمل الخيري وأثره في المجتمع المكي خلال العصرين الأيوبي والمملوكي 570ـ923هـ/1174ـ 1517م) لفهد بن صالح النغيمشي.

وفاز في جائزة الكتاب كل من كتاب (بيوت النبي صلى الله عليه وسلم وحجراتها) للدكتور محمد بن فارس الجميل من (جامعة الملك سعود) وكتاب (قدسية مكة المكرمة والمدينة المنورة وفضلهما في كتب اليهود والنصارى) للدكتورة ليلى بنت صالح زعزوع وعصام بن أحمد مدير.

وفازت في جائزة المقالة العلمية مقالة (دراسة الوضع الراهن لمبنى مسجد وسبالة موضي في محافظة الدرعية) للدكتور عبد الناصر بن عبد الرحمن الزهراني من (جامعة الملك سعود).

عقب ذلك كرّم الأمير سلمان بن عبد العزيز الفائزين في جائزة المتميزين في دراسات وبحوث تاريخ الجزيرة العربية حيث فاز بها كل من الشيخ أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري، والدكتورة ليلى بنت صالح البسام من (جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن)، وعبد الكريم بن محمود الخطيب، وحجاب بن يحيى الحازمي.

وأبرز الفائزون في كلمات متتالية الوحدة الوطنية السعودية فلم يكن قيام هذا التاريخ وامتداده عشائرياً ولا طائفياً ولا إملاءً من الخارج، ولكنَّه تحقيقُ طموحِ أمةٍ أَلِفَت الوحدةَ منذ الدور السعودي الأول، مؤكدين أن تاريخ الجزيرة العربية زاخر بالإنجازات المضيئة من خلال تراكم خبرات الإنسان وتعاقب حضاراته.

وعدوا الجائزة بعداً جديداً لأبعاد التنمية الشاملة التي حرصت الدولة منذ عهد الملك المؤسس -رحمه الله - حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود على دعم تحديث المجتمع وتطويره مع الحفاظ على هوية المجتمع وتوثيق تاريخه، لافتين النظر إلى أنّ التكريم تقدير لجهودهم وحفز لغيرهم، وواصفين الجائزة بأنها نهر ثقافي غزير الموارد يكرس الجهود لخدمة الوطن والإنسان وتاريخه.

وفي نهاية الحفل شّرف سمو وزير الدفاع وسمو حاكم الشارقة مأدبة العشاء التي أقيمت بهذه المناسبة.


فيديو




وزير الدفاع يوافق على رئاسته الفخرية لواحة الأمير سلمان للعلوم
الرياض : واس
استقبل الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع في مكتبه بالمعذر اليوم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة واحة الأمير سلمان للعلوم وأعضاء مجلس الإدارة . واستمع سمو وزير الدفاع إلى إيجاز من سمو الأمير سلطان بن سلمان عن نشاطات وبرامج مجلس الإدارة ومشروع واحة الأمير سلمان الذي يخدم سكان المنطقة في مجال التعليم بالترفيه وهو المشروع الذي يقام بالتعاون بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومؤسسة الرياض الخيرية للعلوم وعدد من الشركات الرائدة المساهمة في المشروع ، كما تتولى الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الإشراف على التنفيذ .
وقد أثنى وزير الدفاع على جهود وبرامج الواحة متمنيا سموه للجميع التوفيق والنجاح . وعبر سموه عن موافقته على الرئاسة الفخرية للواحة ، كما عبر عن شكره لأعضاء المجلس والمساهمين في إنشاء الواحة . وأكد سموه أن مثل هذه المشاريع تلقى دعم واهتمام الدولة بها وتشجيع الناس على التعاون والتضامن في سبيل الخير وماينفع الناس لأهمية الواحة للمواطنين خاصة الشباب منهم والأطفال والمدارس . وبين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أن هذا المشروع سيسهم في تعزيز الثقافة العلمية من خلال الممارسة الفعلية لزوار الواحة ، الذي يؤكد توجهات الدولة في تعزيز قدرات النشء لاستيعاب المجالات العلمية منذ الصغر . ويضم مجلس إدارة الواحة سمو نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم ومعالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ورئيس مركز المشاريع بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ، ورئيس شركة أرامكو السعودية والرئيس التنفيذي لشركة سابك والرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية ورئيس مجلس إدارة مجموعة بن لادن السعودية ونائب المدير العام لشركة سعودي اوجيه المحدودة ورئيس مجموعة شركات عبدالله أبو نيان ، ورئيس مجموعة شركات السيف والمشرف العام على واحة الأمير سلمان للعلوم . حضر الاستقبال سمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث و صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ونائب المدير التنفيذي للشئون الحكومية بشركة أرامكو السعودية خالد ابو بشيت . الجدير بالذكر أن مشروع واحة الأمير سلمان للعلوم يعتبر رائدا على مستوى المنطقة ويسهم فيه أفراد ومؤسسات علمية وشركات وطنية ، ويتم حاليا إنشائه في مدينة الرياض ومن المتوقع افتتاحه في نهاية عام 2013 م .





توسيع المشاركات في فعاليات الاحتفاء بالمدينة عاصمة الثقافة الإسلامية
158425.jpg
الأمير عبدالعزيز بن ماجد

المدينة المنورة - سالم الأحمدي تصوير- فايز المطيري

بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز – أمير منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة العليا لمناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2013م عقدت اللجنة العليا اجتماعها الرابع يوم امس الأول بإمارة المنطقة بمشاركة كافة أعضائها من القطاعات الحكومية بالمنطقة.

ورأس الاجتماع وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة عضو اللجنة العليا للمناسبة سليمان بن محمد الجريش والذي رحب بالحضور ناقلا لهم تحيات سمو أمير المنطقة رئيس اللجنة الذي وجه بعقد هذا الاجتماع بهدف استكمال مراحل التحضير والإعداد لهذه المناسبة الثقافية الكبرى والرفع من وتيرة الاستعدادات الجارية على كافة الصعد وتناغم كافة القطاعات المشاركة لتحقق مشاركتهم الأهداف المرجوة منها وإبراز المنطقة وقطاعاتها المختلفة وساكنيها بالصورة التي تعكس أهمية طيبة الطيبة في وجدان كل مسلم .

اثر ذلك استعرض مدير الجامعة الإسلامية الأمين العام للمناسبة الدكتور محمد بن علي العقلا جدول أعمال الاجتماع والذي حفل بالعديد من البنود الهامة .

وأكد الاجتماع على أهمية توسيع قاعدة المشاركة في الفعاليات ووضع التصورات الملائمة لمشاركات ثقافية وأدبية ذات طابع مبتكر،واستكمال الأمانة العامة للمناسبة خطوات تحديد اللجان المنظمة وتوصيف مهامه وصلاحياتها والعلاقة فيما بينها والقطاعات المشاركة كما أقر الاجتماع طرح منافسة تصميم الموقع الالكتروني التفاعلي للمناسبة بعد استيفائه للمواصفات والمحددات التشغيلية اللازمة له بالاستفادة من خبرات الجامعات والقطاعات التعليمية ومجلس التدريب التقني والمهني ليكون قناة تفاعلية تعكس تطلعات ومقترحات أهالي المنطقة و المختصين والمهتمين من كافة أنحاء العالم الإسلامي ووضع جدول زمني لاستقبال التصورات حول البرامج والفعاليات المقترحة للاحتفاء بالمناسبة. 




سامي الغمري - المدينة المنورة
الإثنين 07/05/2012
 
افتتح وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش بديوان الإمارة صباح أمس فعاليات الحلقة التطبيقية» تنمية مهارات التطوير الإداري» والتي تنظمها إمارة المنطقة بالتعاون مع معهد الإدارة العامة وتستمر لمدة ثلاثة أيام .
و نقل وكيل الإمارة للمشاركين تحيات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، معبراً عن اعتزازه ومنسوبي الإمارة بإقامة مثل هذه الحلقة في إمارة المنطقة وشكر معهد الإدارة العامة على تواصل تعاونه وحرصه على تفعيل الشراكة مع إمارة المنطقة، مؤكدا أهمية الحلقة وما سينعكس عنها من مخرجات ستثري معارف المشاركين 
وتساهم بشكل فاعل في رسم السياسات وتطوير آليات العمل في الأجهزة المشاركة . من جهته عبر سعيد بن علي ضاوي المدرب بمعهد الإدارة العامة في كلمة له عن امتنان المعهد لسمو أمير المنطقة وزملائهم بإدارة التطوير الإداري بإمارة المنطقه على ما يجدونه من تعاون وتناغم لتحقيق رسالة المعهد في نشر الاساليب الإدارية الحديثه، موملاً أن تحقق هذه الحلقة النتائج المأمولة للارتقاء بالعمل التنظيمي للقطاعات الحكومية . 
يذكر أن الحلقة يشارك فيها (27) مشاركاً من القيادات المدنية والعسكرية بالمنطقة يتم إكسابهم مهارات متعددة في تنمية مهارات التطوير الإداري وتعميق مفهومه وإبراز أهميته بكفاءة وفاعلية كما سيتم التعرف على أساليب مقاومة التغيير التطويري وكيفية التعامل معها بكفاءة .




مجلس تنسيقي من 20 عضوا لغرف منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة
اقتصاديات الحج وبصمة صنع في الحرمين أهم بنود التعاون
وفد غرف منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة

المدينة المنورة: الوطن 2012-05-07 12:57 AM 

تعتزم خمس غرف تجارية بالمنطقة الغربية تعزيز استثماراتها المشتركة بوضع بصمة تجارية مرتبطة بالحرمين بعد دراسة احتياجات ضيوف الرحمن والزوار والمعتمرين والمميزات النسبية والتنافسية المتوفرة في كل منطقة على حدة . 
واتفق رؤساء خمس الغرف (مكة المكرمة ـ جدة ـ المدينة المنورة ـ الطائف ـ ينبع) خلال الاجتماع الأول لغرف منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة الذي استضافته غرفة المدينة المنورة الأسبوع الماضي على تكوين مجلس تنسيقي من 20 عضوا بواقع أربعة أعضاء من كل غرفة يمثلهم الرئيس ونائباه والأمين العام على أن يجتمع المجلس مرتين في العام وتقوم الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة بوضع تصور وأهداف وآليات عمل المجلس .
وانطلقت المبادرة التي لقيت استجابة فورية من الغرف المعنية من غرفة المدينة المنورة وفق رؤية تستهدف الارتقاء بالإمكانيات الاقتصادية التي تتمتع بها المنطقة والنهوض باقتصاديات الحج والزيارة والسياحة كقاسم مشترك بين هذه الغرف الخمس . 
وكان رئيس غرفة جدة صالح كامل أكد خلال الاجتماع على جاهزية غرفة جدة لدعم الغرف بمنطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة من خلال مركز تنمية الأعمال بغـرفة جدة والذي يهدف إلى إطلاق المبـادرات وتنميـة الاقتصـاد من خلال المشـاريع الاستثمـارية من خلال رؤية شمـولية تعـزز فـكرة التقاء المال بالفـكر منوها بـأن ذلك يأتي ضمن استراتيجيات مجلس الغرف لتعزيز التعاون بين الغرف التجارية في المملكة.





«بلدي المدينة» يناقش نزع الملكيات
Mon, 07 مايو 2012
المدينة المنورة – إبراهيم الجابري

ناقش أعضاء المجلس البلدي في المدينة المنورة في جلسة طارئة أمس، المشاريع المؤدية إلى نزع ملكيات المباني المعترضة لها، إضافة إلى بحث موازنة أمانة المدينة المنورة للعام المقبل.

وأوضح رئيس المجلس البلدي في المدينة الدكتور صلاح الردادي أن المجلس خصص الجلستين الأخيرتين لمناقشة الموازنة المقترحة للأمانة للعام المقبل، في جميع أبوابها الأربعة، مؤكداً حرص مناقشة المجلس بشكل خاص على بحث الباب الثالث للموازنة، والمختص ببرامج التشغيل والصيانة.

وقال الردادي إنه تم مناقشة المشاريع الجديدة التي سيتم تنفيذها في العام المقبل، بعد اعتمادها من الجهات المختصة والتي تمحورت في قطاعات الدراسات و الحماية من السيول والطرق البلدية والحدائق والمتنزهات والأسواق والمرافق العامة وتطوير الأداء البلدي وصحة البيئة، كما اشتملت على مشاريع نزع الملكيات.

ورأى أن موازنة الأمانة جاءت في كثير من أبوابها محققة للأهداف المرسومة ورغبات و تطلعات الحكومة، مشيراً إلى أن دور المجلس يتمثل في ملامسة الموازنة حاجات المواطنين من الخدمات البلدية وتحقيق الرفاهية لسكان المدينة المنورة وزوار مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم.




قال إنه لا إسلام بلا جماعة ولا جماعة إلا بإمارة ولا إمارة إلا بسمع وطاعة
العبود: الملك عبدالعزيز قاتل ليخمد الفتنة ويقيم للمسلمين جماعتهم
صالح بن عبدالله العبود مدير الجامعة الإسلامية السابق (الشرق)
٢٠١٢/٥/٧

أوضح مدير الجامعة الإسلامية السابق، والمدرس في الحرم النبوي، الدكتور صالح العبود، أن الملك عبدالعزيز قاتل ليخمد الفتنة، ويقيم للمسلمين جماعتهم، بتوحيد المملكة العربية السعودية، وتطبيق شريعة الله فيها، ولولا ذلك لتحول القتال إلى وسيلة للفتنة، أو إلى حرب أهلية بين المسلمين.
وأشار العبود إلى أنه لا إسلام بلا جماعة، ولا جماعة إلا بإمارة، ولا إمارة إلا بسمع وطاعة، وهي متلازمة آخذٌ بعضها ببعض، ولا تقوم للإسلام سيادة، ولا هيمنة دولية، إلا بهذه الثلاث.
جاء ذلك خلال محاضرة نظمها كرسي الإمام محمد بن عبدالوهاب للوسطية ودراساتها، تحت عنوان “جهود الملك عبدالعزيز – رحمه الله – في إقامة الإمامة والجماعة على ضوء الوسطية”، في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، مساء أمس الأول.
وبدأ العبود محاضرته بتعريف الوسطية بأنها الاعتدال والإجادة، وقد بقيت أمة الجماعة على الوسطية، فهم وسط بين جماعة المسلمين وإمامهم، وهم وسط بين من يعتقدون بأنه ليس في الأرض اليوم إمام بالمراد الشرعي، وبين من يرون أنه لا وجوب لنصب الإمام العام، ويقولون ليس في الشرع ذلك. أما أهل السنة والجماعة، فيرون وجوب نصب الإمام إذا لم يكن للمسلمين إمام، وأن نصبه يتحقق بمبايعة أهل الحل والعقد من المسلمين لرجل منهم.
وذكر العبود بأن إمامة العثمانيين آذنت بالزوال منذ توقيعهم المعاهدة التي تسمى “صلح كارلوفجا” عام 1110هـ، وهذا يعني في الحقيقة تخلي العثمانيين عن الإمامة، وانهزامهم أمام أوروبا، واستسلامهم لإزالة الخلافة نهائياً، وتوقيع المعاهدة كان قبل ولادة الشيخ محمد بن عبدالوهاب بخمس سنوات، فكيف يقال بأن الإمام محمد بن سعود، والشيخ محمد بن عبدالوهاب خرجوا على الإمام العثماني، وهو الذي كما وصفت لا وجود له؟ كما أصبحت البلاد الإسلامية فارغة من الإمامة سياسياً ودينياً، وصارت البلاد الإسلامية بحاجة إلى إقامة جماعة وإمامة، والحالة هذه لا تحلها إلا الوسطية، أي وجود سلطان يكون وسطاً بين الفوضى وعدم وجود أي سلطان، وبين وجود سلطان ظالم غشوم، ودين راشد وسط بين علمانية لادينية، وبين دين أفسده الغلو، ولهذا خرج عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ من الكويت إلى الرياض ليبدأ باسترداد الإمامة فيها.




بمشاركة (100) معلم
تدشين البرنامج التدريبي لمنسقي السلامة في مدارس شرق المدينة
٢٠١٢/٥/٧ @ ٦:٢٣ م

دشن مكتب التربية والتعليم لشرق تعليم المدينة المنورة أمس فعاليات البرنامج التدريبي للمنسقين الأمن والسلامة للمدارس التابعة للمكتب الشرق في مركز الامير سلطان بن عبدالعزيز الاجتماعي وذلك بمشاركة (100) معلم , وذلك بحضور مدير مكتب تعليم شرق المدينة سامي بن عودة السيد والتي تأتي ضمن البرامج والدورات التدريبية في السلامة والإطفاء والإنقاذ في المنشآت التربوية وتطبيق الخطط الافتراضية في مكاتب التربية والتعليم والمدارس التي تنفذه الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة.

وفي بداية لقاء أوضح سامي السيد على اهتمام و متابعة المدير العام للتربية والتعليم بالمنطقة الدكتور سعود بن حسين الزهراني والمبني على توجيهات أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد وسمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله والمتعلقة بتطبيق إجراءات الأمن والسلامة داخل المدارس والتي يسعى من خلالها منع حدوث أي مكروه داخل مدارس المنطقة باتخاذ التدابير اللازمة وضرورة أن يجيد المعلمون في مدارسنا التعامل مع الحالات الطارئة سواء في مجال الحرائق والحوادث والإسعافات الأولية للمصابين ، وأكد على الدور الفعال للمنسقين الأمن والسلامة في المدارس في تنفيذ وتطبيق إجراءات الأمن والسلامة ’والتوعية والإرشاد والتوجيه سواء للمعلمين اوالطلاب في المدارس ,منوها بالدور الايجابي الذي تقوم به هذه البرامج فى تفعيل وتطوير مهام المنسقين للسلامة المدرسية.

تلا ذلك محاضرة للمشرف التربوي وعضو للجنة السلامة المدرسية للمكتب الشرق الأستاذ/ سمير المدني عن ( اشتراطات الأمن والسلامة في المدارس) موضحا اشتراطات السلامة في النواحي الإنشائية، الكهربائية، وسائل الإطفاء، الإنذار، مخارج الطوارئ والطاقة الاستيعابية وغيرها من اشتراطات السلامة، وتفعيل دور المختص بأعمال السلامة في المدارس.

من جهته تلقى مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سعود بن حسين الزهراني خطاب شكر وتقدير نائب الوزير لشؤون تعليم البنات الاستاذة نورة بنت عبدالله الفايز عرفانا بجهود إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة وذلك نظير إطلاعها على الإهداء المتضمن نسخة من مطبوعات مركز البحوث التربوية للعام 1432-1433هـ والذي تم تدشينه كأحد مبادرات إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة وأبدت الفايز سرورها بما احتوته هذه المطبوعات من معلومات وأرقام تدل على الجهود المبذولة من قبل مدير ادارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة في تطوير العمل الاداري والتربوي بالادارة مثمنة تلك الجهود وهذا الاهداء مع امنياتها لجميع منسوبي إدارة التربية والتعليم بالمنطقة بالتوفيق والسداد .



سامي الغمري - المدينة المنورة
الإثنين 07/05/2012
اختتمت فعاليات الدورة التدريبية الثانية للمحاسبين والمحاسبات في الجمعيات الخيرية والجمعيات التعاونية بمنطقة المدينة المنورة والتي استضافتها جمعية الأطفال المعوقين بهدف تطوير الأداء العام ومعالجة السلبيات وتبني الإيجابيات في العمل المحاسبي. من جهة أخرى استقبل مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال المعوقين بالمدينة المنورة مسؤولي ومندوبي الجهات الخيرية بمنطقة المدينة المنورة يتقدمهم نائب مدير عام الجمعيات والمؤسسات الخيرية بوزارة الشؤون الاجتماعية عبدالله الشمري يرافقه نائب مدير الجمعيات التعاونية عبدالله الشهري والمشرف العام على الجمعيات الخيرية بمنطقة المدينة المنورة بدر الردادي. 




أرامكو تكرِّم المدارس المنفذة لمشروع التربية البيئية بالمدينة

٢٠١٢/٥/٧
أقامت شركة «أرامكو السعودية» أمس الأول حفلها السنوي لتكريم المدارس المتميّزة بالمدينة المنورة في تنفيذ مشروع التربية البيئية الذي ترعاه الشركة، وتنفذه 124 مدرسة ابتدائية للبنين بالمنطقة، وذلك بفندق الموفنبيك بالمدينة بحضور مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الدكتور سعود الزهراني، ومجموعة من قيادات الشركة، ومجموعة من القيادات التربوية للمدارس المتميّزة والمنسقين للمشروع فيها والطلاب البارزين في جماعات أصدقاء البيئة ، وشكر الزهراني الشركة على اختيار المنطقة كأحد الإدارات المنفذة للبرنامج، مشيدًا بما تحقق فيه داخل المدارس المشاركة، وممتدحاً في الوقت نفسه جهود ومعارض المدارس المميّزة ، داعياً إلى شمول المشروع في العام التالي لمدارس البنات اللاتي حققن عشرين وساماً دولياً في مجال البيئة في برنامج قلوب البيئي، والتوسُع في أعداد المدارس المشاركة في القطاعين، بما يتيح فرصة التعرُّف على برنامج التربية البيئية لأرامكو .
بعد ذلك كرَّمت المدارس المتميّزة في تنفيذ المشروع والطلاب المتميّزين، وحصلت خمس مدارس ابتدائية بالمنطقة على المركز الأولى وهي: السقاف وزيد بن حارثة والأحنف بن قيس والعلوم الشرعية والخندق الأهلية.

وقف الحضور على الأنشطة المقدمة في المركز والتقوا بعدد من الأطفال للتعرف على مهاراتهم وقدراتهم التي اكتسبوها داخل المركز خلال فترة تأهيلهم وعلاجهم. 




بعد تعرض مراقبي البلدية للاعتداء من قبل بعض الباعة المخالفين


حسام سليماني: المدينة المنورة
الإثنين 07/05/2012
كلفت أمانة المدينة المنورة باحثًا قانونيًا لإعداد دراسة شاملة لإيجاد آلية تحول دون تعرض مراقبيه للمساءلة القانونية والمحاسبة أثناء أدائهم عملهم في مواجهة البساطين في المنطقة المركزية ومواقع أخرى. وقال معد الدراسة المحامي والباحث القانوني بدر بن عائد الشاطري إن أهمية هذا البحث تتجلى في كونه يعالج مشكلة قائمة ويحلل أسبابها وأبعادها، ويضع الحلول المبنية على قواعد وأسس قانونية، تحمي العاملين بها وتعين «الأمانة» على تحقيق أهدافها والحد مما يعانيه موظفو الأمانة العاملين في المراقبة الميدانية من مشكلات ومصادمات، ولما يحصل من تعارض في العمل المشترك مع بعض الجهات الرسمية المشاركة. 
من جهته يؤكد رئيس بلدية الحرم كثرة تعرض مراقبي البلدية العاملين ضمن لجنة الباعة الجائلين للاعتداء بالضرب من قبل بعض الباعة المخالفين وأغلبها تكون إصابته بليغة تصل إلى حد الجروح والكسور وعندما يخاطبون الشرطة بهذا الخصوص يطلب منهم حضور المراقب وإقامة دعوى شخصية ضد المعتدي ويتطلب ذلك معرفة الاسم الثلاثي للمعتدي وعنوانه لاستمرارية الدعوى، ويحصل في هذا الإجراء تعطيل للعمل وإضاعة للوقت بسبب الانتظار الطويل بقسم الشرطة لساعات طويلة إضافة إلى اعتبارهم هذا الاعتداء أمرًا شخصيًا تتعامل معه الشرطة معاملة المشاجرة التي تحدث بين اثنين في الأماكن العامة، ولا يعتبر اعتداءً على موظف حكومي يؤدي واجبه ويطبق الأنظمة والتعليمات على المخالفين.

ثقافة التعامل 
ويعود المحامي الشاطري للحديث عن هذه المشكلة فيقول: يتناقل البساطون ثقافة التعامل مع المراقبين وفق التجارب التي مرت بهم والأحداث التي تعاملوا معها، ليتربى جيل على يد جيل آخر، ويرث بعضهم من بعض طرقًا خاصة للتعامل مع المراقبين، وذلك لأنهم يتكتلون في مناطق محصورة حول الحرم النبوي الشريف ويتناقلون الأخبار والتوجيهات فيما بينهم، سواء الأطفال أو النساء أو الرجال جميعهم يتحدون مع بعضهم البعض ويحصلون على التوجيهات ممن يمتلكون الخبرة في هذا المجال وأصبحوا مع مرور الزمن عناصر قيادية في بيئة فوضوية وعشوائية، وعن تعامل رجال الشرطة وفق الإجراءات المتبعة يقول المحامي الشاطري يجد رجل الشرطة نفسه حائرًا بين التعامل مع بساط أو (بساطةٍ) يترجاه ويستعطفه ويستجير به ضد المراقبين، وبين موظف مدني يمتلك سلطة إدارية يرفض شفاعته ولا يهتم لعاطفته ومشاعره، ورغم أن مراقب البلدية موظف مدني هو أقل منه منصبًا إلا أن رجل الشرطة مهما علت رتبته يكون مضطرًا بحكم تشكيل العمل لتنفيذ أوامره وتوجيهاته، مما ينتج عنه تباطؤ في التنفيذ، وتهرب من المسؤولية، أو حتى انقلاب وتعارض في المواقف، وقد يحصل التعارض على مرأى من البساطين وفي وسط الجمهور، وهذا بالطبع يسول للبساط بالتعدي على المراقب وسط تهاون أو تساهل رجل الشرطة.

سبب الحيرة 
ويشير المحامي المطيري إلى أن سبب الحيرة في ذلك أن رجل الشرطة عسكري مرتبط بتسلسل القيادات العسكرية ويتقبل الأوامر حسب المسلك العسكري وفي تدخل رجل الخدمة المدنية بطبيعة عمله يسبب له تشويشًا وتداخلًا في المهام والواجبات، فقد تعود الشرطي على اتخاذ القرار من واقع الأوامر التي يتلقاها من المسؤول العسكري الأعلى رتبة في عمله أو من واقع تقديره للموقف، وبذلك فهو غير متقبل للأوامر الملقاة إليه من قبل الموظف المدني الأقل رتبة ومنصبًا، فكيف يقبل رجل الشرطة الذي يحمل رتبة رائد أو مقدم أو عقيد أمرًا أو توجيهًا من قبل موظف هو يعلم أنه يعمل على المرتبة الثانية أو الرابعة أو حتى السادسة، أو ربما كان المراقب على بند الأجور ؟!!، وفي ذلك مصادمة غير حميدة ولا تحقق الهدف المطلوب منها ويوصي المحامي الشاطري خلال الدراسة الجهات المسؤولة عن عمل المراقبين بتبني توجيهاتها للمراقبين على أساس قانونيٍ متين، وأن تعد للمراقب آلية عمل مدروسة واضحة ومكتوبة، تسلم له ليحتفظ بها ويستند عليها في أدائه لعمله وان وتكون الإدارة مسؤولة عن نتيجة هذه التوجيهات إذا لم يتجاوزها المراقب، لأن المسؤولية هي محور دعوى المسؤولية الإدارية، وتتمثل أركانها في: الخطأ، والضرر، والعلاقة السببية، ومن المؤكد أن قيام المسؤولية وتوافر أركانها في حق المدعى عليه يعني بالضرورة ثبوت دعوى المسؤولية على الجهة الحكومية وبالتالي حتمية توقيع الجزاء على المدعى عليه يتمثل في التعويض الجابر لهذا الضرر الذي أصاب المدعي أو ورثته حسب الحالة كما أن عليها أن تخضع المراقبين لدورات قانونية لمعرفة حقوقهم وواجباتهم والأنظمة المتعلقة بعملهم، ليكونوا على دراية تامة بما يمكن أن يتعرضوا له من خلال مواجهتهم للمخالفين. 

اللائحة التنظيمية 
ويوصي الشاطري بدراسة اللائحة التنظيمية للباعة المتجولين الصادرة بالقرار رقم 67817 وتاريخ 17/11/1426هـ، وإخضاعها لمزيد من التنقيح والتوضيح والتفسير لكل الجوانب التي اشتملت عليها، لتكون محددةً في توجيهاتها، ومركزةً في مسؤولياتها، ولتتوافق مع الأنظمة الأخرى كافة، مع توزيع الأعمال على حسب الصلاحيات والإمكانيات والأخذ بعين الاعتبار أن لكل جهاز إداري قدراته وإمكانياته، وكذلك صلاحياته المقننة له، ويمكن للأمانات والبلديات القيام بواجبهم بالقدر الذي يسند إليهم، وإسناد الواجبات الأخرى لجهاتها المختصة، حتى لا تتحمل الأمانات والبلديات أكثر مما يجب، وحتى لا تقع في مشكلات قانونية مع الجهات الأخرى فالبساطين في الطرقات والساحات والممرات، افتراش مخالف للنظام العام تختص الشرطة بالتعامل معه، بغض النظر عن كونه بيعًا أو تجارة، كما أن البساط الأجنبي تختص الجوازات بالتعامل معه وفق نظام الجوازات. واقترح الشاطري على المسؤولين عن المراقبين، أن تكون خطة عمل المراقب في حدود قدراته وإمكانياته، وعلى مستوى وظيفته، مقتصرةً على المراقبة والتحرير والتدوين ورصد المخالفات، دون الحاجة للتشابك مع البساطين أو مناقشتهم وفي حالة عدم تجاوب البساطين مع المراقب يترك ذلك للجهات الأمنية المختصة، وأن يتم الرفع للحاكم الإداري عن المشاهدات والوقائع، ليتم التوجيه بناءً عليها وبذلك يقوم كل جهاز إداري بعمله المنوط به في هذا الجانب، دون تواكل جهة حكومية على الجهات الأخرى، ودون التصادم في الآراء والقرارات كما أن هذا التصرف سيكشف للمسؤولين جوانب التقصير والإهمال، ويبدو جليًا للجهات الرقابية وجهات الأبحاث والدراسات مكامن الخلل ونواحي الإخفاق والفشل، لتتمكن من معالجته وتصحيحه في حينه، ومخاطبة الجهة المسؤولة عنه. وكشف المحامي المطيري أنه لم يرد في النظام ما يخول المراقب لتنفيذ أعمال الإزالة أو السحب أو المصادرة للبضاعة بنفسه، بل يقتصر عمل المراقب على تحرير محاضر ضبط المخالفات والمتابعة وإعداد التقارير اليومية المتعلقة بالبساطين، والتوثيق بالصور، وإعداد الدراسات البحثية والميدانية المتعلقة بعمله، ليحتفظ بشخصيته الاعتبارية ويبرز صورة الأمانة والبلدية بالمستوى اللائق بها.

التعامل الحسن 
وأكد المطيري أن استخدام الأسلوب الحسن مع البساطين من قبل مراقبي البلدية والتعامل معهم بالحكمة، بتوضيح النظام لهم بطريقة ميسرة، وإفهامهم بموقف القانون من تصرفاتهم، والاقتصار على إبلاغهم ونصحهم وتوجيههم ثم الانصراف عنهم، دون الدخول معهم في جدال أو مناقشات، سيكون له بالغ الأثر في حل المشكلة وتناقص أعداد البساطين، خصوصًا إذا تبع هذا البلاغ وهذا التوجيه، تنفيذٌ من قبل الجهات المسؤولة دون تدخل من المراقب في عملية التنفيذ، كما أن عدم تواجده أثناء التنفيذ يكون أفضل حالًا مؤكدا أن على مراقبي البلدية أن يكونوا على دراية تامة بأي عمل يطلب منهم القيام به، وبالأنظمة والتعليمات المتعلقة به، فالإطلاع والبحث والدراسة لا تكلف جهدًا كبيرًا وتحمي بإذن الله تعالى من التورط في المشكلات ومراجعة المحاكم ومكاتب التحقيقات، وعلى المراقب أن يكون فطنًا لما يقوم به من أعمال خلال دوامه الرسمي بألا يتجاوز الأنظمة بأي حال من الأحوال ومن الأفضل أن يحرص المراقب على الحصول على توجيهات مكتوبة بالأعمال المطلوبة منه، والأنظمة المكلف بالعمل بموجبها.




4 مستشفيات مرتقبة بسعة 900 سرير في منطقة المدينة
عبدالعزيز الربيعي (ينبع)
    

كشف لـ «عكاظ» مدير الشؤون الصحية في المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي أن الخطة الاستراتيجية التي رفعتها الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة تتمثل في إنشاء مستشفى للنساء والولادة في المدينة المنورة بسعة 300 سرير، ومستشفى في محافظة بدر بسعة 200 سرير، فيما سيتم إنشاء مستشفيين للصحة النفسية بسعة 200 سرير في كل من محافظة العلا ومحافظة ينبع.
واعتبر الطائفي أن الخدمات التي تقدم للمرضى في مستشفيات المدينة المنورة عالية رغم الأعداد الكبيرة التي تستقبلها المستشفيات كون هناك آلاف الزوار لمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنطقة المدينة المنورة، الذين يحتاجون الكثير من الأوقات لعناية طبية، مؤكدا أن محافظة ينبع كغيرها من محافظات المدينة المنورة تسعى لتقديم الخدمات الطبية العالية لسكانها. 



إلغاء "عمومية الأدبية" يثير مطالبات "الرقابة" والعودة للتعيين
اتهامها بالضعف وتحميلها مسؤولية الإخفاق بعد عزوف أعضائها
صورة تظهر الغياب الجماعي لأعضاء عمومية أدبي تبوك أخيرا (تصوير: طلال السناني)
أبها: حسن آل عامر 2012-05-05 10:39 PM 

بعد توالي العزوف عن حضور الجمعيات العمومية لعدد من الأندية الأدبية وصلت حتى الآن إلى أربعة هي "المدينة المنورة وأبها وتبوك وحائل" تباينت آراء المتابعين والمهتمين بالشأن الثقافي وحظي الأمر بنقاشات متعددة عبر وسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي المختلفة، وبالطبع فعندما تقترب من أي تجمع أو لقاء عابر بين أدباء أو مهتمين بتداعيات ونتائج انتخابات الأندية الأدبية ستجد الآراء المتباينة التي يمكن أن يطلق على بعضها المثل الشهير "كل يغني على ليلاه"، خصوصا من كان وسط التجاذبات من أعضاء الجمعيات العمومية أو مجالس الإدارات. إذن ما الحل للوصول إلى صيغة ولو توافقية تمكن الأندية من السير بأنشطتها حتى تحل "إشكالية" اللائحة التي تؤكد وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية أنها تعمل على إصلاح "الثغرات" التي ظهرت بعد التطبيق؟.
يقول الكاتب محمد المنقري "أول الحلول هو أن تعيد الوزارة بناء لائحتها بشكل واضح ودقيق لا يدعو إلى اللبس أو الضبابية كما حاصل الآن بشكل قانوني يحدد صلاحيات مجالس الإدارة والجمعيات العمومية" مضيفا "ومادامت الوزارة هي المشرف الفعلي على المؤسسات الثقافية ومنها الأندية، فمن الواجب ممارسة الرقابة الجادة على جميع الأندية لأنها مؤسسات رسمية كما تؤكد جميع الوثائق، وأن يكف البعض عن تسميتها بمؤسسات مدنية فهي أبعد ما تكون عن ذلك". 
ويبدو أن المنقري يتطلع إلى حلول عملية لما يدور حول الأندية بعيدا عن الدخول في صف هذا أو ذاك يقول "لكي يكون الأمر عمليا، يجب أن تطالب الوزارة مجالس الإدارات بتقديم خطة استراتيجية وخطة تنفيذية تحدد خلالها البرامج التي تزمع تقديمها بعد موافقة الجمعيات العمومية، وإلزام مجالس الإدارة بتقديم تقرير سنوي ختامي بعد إقراره من قبل الجمعيات العمومية". 
ولكي يؤكد على رأيه السابق حول أن القول إن الأندية ليست مؤسسات مجتمع مدني يقترح (إعداد برنامج إلكتروني يربط جميع الأندية بوزارة الثقافة والإعلام تتوفر فيه خاصية متابعة البرامج، والخطط، وآليات التنفيذ، والتقويم، ويرصد ويراقب التعاملات المالية، ويمكن جميع أعضاء مجالس الإدارة والجمعيات العمومية من تسجيل رؤاهم ومشاريعهم بشكل منظم وعصري يبتعد عن التدخلات الفردية، ويحد من الصراعات التي تسود حاليا، حيث يمنح كل عضو اسم مستخدم ورقما سريا يتيحان له التعامل بشكل يضمن وصوله إلى مجالس الإدارة وتطلع الوزارة عليه فتعرف ما يجري في الأندية وتحاسب من يعمل وتُبعد من يجعجع ويفسد". ويضيف المنقري "أرى أن يضم مجلس الإدارة عضوين متفرغين على الأقل لأن وجود مجلس إدارة كامل من المتعاونين والأكاديميين والتربويين كما هو الآن جعل الأداء يسير وفق قاعدة السنن إذ يجب تعيين طواقم إدارية مدربة لمتابعة الأعمال الإدارية وضبط مساراتها لأن الضعف الإداري يولد خلطاً للأوراق وفقداً لقنوات التواصل بين الأعضاء وبالتالي نشوء صراعات تشوه الأجواء الثقافية".
من جهته يبدو أن الكاتب علي فايع الألمعي متفائل بأن مستقبل الأندية سيكون أفضل من السابق بل ويحمل الجمعيات العمومية مسؤولية أي إخفاق، يقول في إجابته على تساؤل "الوطن": "ستذهب الأندية إلى الثقافة لأنّني على المستوى الشخصي لا أعوّل كثيراً على هذه الجمعيات العمومية إذا علمنا أن نصف الأعضاء أو يزيد لا علاقة لهم بالشأن الثقافي والأدبي على وجه الخصوص، الأندية الأدبية تحتاج إلى تكاتف وتعاضد أعضاء المجالس الحاليين لأنّهم الأقدر على صناعة حراك ثقافي حقيقي". 
وأضاف "علينا ألاّ نهوّل الأمر ولكي أكون مدللاً على هذه الرؤية ماذا أنتجت أو استفادت الأندية الأدبية التي عقدت جمعيتها العمومية حتّى الآن غير الإثارات الصحفية فقط .. هل انتجت مشاريع ثقافية ؟! الجواب: لا شيء، فالواقع يقول المثقف الحقيقي يستطيع أن يصنع الفعل الثقافي إذا رغب دون أن يكون عضوا.
لكن المفاجأة الأبرز هنا هي الدعوة الصريحة التي أطلقها الشاعر غرم الله الصقاعي وهي العودة المؤقتة لصيغة "التعيين"، وذلك بعد أن يتم "حل الجمعيات العمومية الحالية ومجالس إدارة الأندية الأدبية، وأن يكلف عدد من المثقفين بالمناطق لإدارة الأندية لعام واحد لإعداد لائحة من الواقع تكون قانونية تحفظ الحقوق وتمنع دخول من لا يستحق إلى مجالس الأندية، وتشكيل جمعيات عمومية بناء على السيرة الذاتية الإبداعية ومن المهتمين بالشأن الثقافي ويستبعد من كانت علاقته لا تتجاوز الإعلام أو المنابر أو حتى إصدار كتب أقل ما يقال عنها إعادة لما كتب الآخرون".
ويضيف الصقاعي "يظل الأمل في الجمعيات العمومية متى وجدت اللائحة التي تحفظ للأديب والمثقف حقه، ومتى تخلت عن مطاطية المواد.
ويختم الصقاعي "إن بقي الحال على ما هو عليه لن تعقد جمعية عمومية إلا للأندية التي عدد المنتسبين للجمعية العمومية قليل".




ذكر أنه تبقى عشرون سريراً فارغاً وأن المركز ليس مستشفى
الزغيبي لـ الشرق: حالتا وفاة في مركز تأهيل المدينة المنورة لا علاقة لنا بهما
٢٠١٢/٥/٧
أوضح مدير التأهيل الشامل بالمدينة المنورة خالد الزغيبي أن اثنين من حالات المدينة المنورة توفيا خلال الأسبوع المنصرم طبيعياً.
وكانت الحالة الأولى أثناء تنويمه في مستشفى الأنصار الذي انتقل له قبل شهر من تاريخ وفاته، وذلك بسبب تدهور حالته الصحية نتيجة الإعاقة التي رافقته منذ ولادته، والآخر الذي لقي ربه في سيارة الإسعاف التي كانت تقله من مركز التأهيل إلى المستشفى بعد تدهور حالته الصحية أيضاً. وأوضح الزغيبي لـ «الشرق» أن المتوفى الأول البالغ من العمر (19) عاما، كان يعاني تخلفاً عقلياً مصاحباً لتأخر في النمو، فضلاً عن إصابته بالتهاب رئوي حاد، منوها بأن تقرير المستشفى –حصلت «الشرق» على نسخة منه- أفاد بأن سبب الوفاة هو توقف القلب والتنفس، مضيفا أن الآخر تم ملاحظة تردي حالته الصحية فجأة بمركز التأهيل، مما أجبر الطاقم الطبي على نقله للمستشفى، وهو ما حصل حيث لقي ربه بسيارة الإسعاف المقلة له.
ونفى مدير مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة ما تردد عن أن وفاة الحالتين تعود لسوء الرعاية الطبية والملاحظة بالمركز، مؤكدا بقوله: «المركز ليس (مستشفى)، وإنما للتأهيل فقط، وهو لا يتحمل أسباب الوفيات، ونحن نعمل ما بوسعنا لتقديم كافة الخدمات اللائقة بنا لنزلاء المركز، التي يجدونها هنا أفضل من منازلهم أحيانا، وأن الحياة أو الموت بيد الله». ورحب الزغيبي مجددا بالنزلاء القادمين من مركز تبوك، مؤكدا أن واجبهم الديني والوطني يحتم عليهم رعاية كافة النزلاء سواء من المدينة أو غيرها، قبل الواجب العملي، نافيا وجود ضغط أو ازدحام بمركز المدينة، قائلا: «مركز المدينة استعد تماما لاستقبال الحالات القادمة إليه، وفي حال عدم استعداده، أو وجود ازدحام فكان من الأولى به إبلاغ الوزارة بعدم إمكانية قبول نزلاء تبوك»، ونافيا أيضا ما تردد بشأن نقص الكوادر الطبية والبشرية، لافتا بقدوم الطواقم التمريضية والإدارية لنزلاء تبوك، وهو ما استبعد وجود ضغط على عمل كوادر المدينة.
وأوضح خالد الزغيبي أن مركز المدينة يتسع لـ 960 حالة، ووصل عدد الحالات حتى يوم أمس إلى 940، أي تبقى حوالي عشرين سريراً فارغاً، مضيفا أن عدد القادمين من تبوك 245 حالة، منهم 99 ذكرا، و(146) أنثى، وأن نزلاء المدينة المنورة يبلغون 695 حالة، مضيفا أن إمارة منطقة المدينة المنورة اطمأنت على حالة المركز والنزلاء، يوم الخميس المنصرم، بعد صدور توجيهات سمو أمير منطقة المدينة المنورة بمتابعة الحالات، وتقديم كافة سبل الخدمات والرعاية لهم .





دراسة ميدانية: قلة الوعي الوقائي في مساكن الحجاج
خالد الجابري (المدينة المنورة)
كشفت دراسة ميدانية تدني الوعي الوقائي للحجاج القاطنين في مساكن تقع خارج المنطقة المركزية، والتي أنشئت منذ مدة طويلة وتفتقد لمتطلبات السلامة.
وأكدت الدراسة التي أجراها الدكتور المقدم خالد بن مريشيد العتيبي رئيس قسم السلامة في إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة، تكدس مقتنيات الحجاج في مسالك الهروب، والطبخ العشوائي، وهي أبرز المخالفات التي يرتكبها الحجاج في المباني المعدة لإسكانهم في المدينة المنورة.
وبيت الدراسة أن المباني الخاصة بإسكان الحجاج في المدينة المنورة تنقسم إلى فئتين الأولى مبان حديثة تتوفر فيها جميع اشتراطات السلامة وتشمل المباني المقامة في المنطقة المركزية، فيما الثانية مبان خارج المنطقة المركزية وتفتقد لاشتراطات السلامة. ودعت الدراسة إلى إجراء المزيد من الدراسات حول المباني المعدة لإسكان الحجاج، وحث القطاع الخاص على الاستثمار في المعاهد الخاصة بالتدريب على أعمال الدفاع المدني، واستبعاد المباني القديمة متى ما توفرت مبان حديثة توفر الطاقة الاستيعابية للحجاج وتحتوي على جميع اشتراطات ووسائل السلامة، مشيدة بقرار إنشاء كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لإسكان الحجاج في ظل الحاجة الماسة لإجراء المزيد من الأبحاث والدراسات في هذا الجانب.



بلدية أحد تصدر 1069 رخصة صحية
حمزة سبيه

المدينة المنورة: الوطن 2012-05-07 12:31 AM 

أوضح رئيس بلدية أحد في المدينة المنورة المهندس حمزة بن جعفر سبيه أن القسم الصحي بالبلدية أصدر 1069 رخصة صحية خلال الخمسة الأشهر الماضية، مشيرا إلى تنفيذه 976 زيارة للمحلات المتعلقة بالصحة العامة.
وأشار في بيان أمس – حصلت "الوطن" على نسخة منه-، إلى أنه تم تغريم 300 محل بنحو 71 ألفاً و 993 ريالاً، مبينا أنه تم إصدار 1428 رخصة تجارية ما بين جديدة وتجديد ونقل ملكية وإلغاء. 
وأشار إلى أن كميات المخلفات المنزلية بلغت 14300 طن، فيما بلغت كميات مخلفات الترميم 5460 طناً، ملمحا إلى إصدار 15 رخصة ترميم.
وأفاد بأنه تمت صيانة وتركيب 1812 عامود إنارة و1417 فانوسا جداريا وصيانة 57 محطة كهرباء, مشيرا إلى أن البلدية قد قامت بعمليات تجميل في النطاق الواقع تحت إشرافها تمثل في زرع كميات من الزهور الحولية والنخيل والبزروميا بكميات بلغت 61 ألفا و155 نبتة من الزهور والنخيل والشتلات.
وأضاف أن مساحة المسطحات الخضراء في نطاق البلدية بلغت 1070 مترا مربعـا , لافتا إلى رصد 23 تعديا، مبينا أنه تمت إزالة 6 منها فيما يتبقى 17 أخرى.
وذكر أن عدد الطلبات التي استقبلتها البلدية خلال الفترة ذاتها بلغ 1118 طلباً مختلفاً، منها طلبات إصدار جديد, تجديد, تنازل, تغيير نشاط, تغيير موقع, بدل فاقد، موضحا أنه تم إنهاء 1044 طلباً، فيما لا يزال 74 تحت الإجراء.



أحمد النهاري - المدينة المنورة
الإثنين 07/05/2012
دشنت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة المنورة العمل رسميًّا بالمبنى الجديد لمركز صحي ينبع النخل التابع لقطاع ينبع الصحي. أوضح ذلك مساعد المدير العام للصحة العامة الدكتور خالد بن ضيف الله الحربي، وأضاف إن المركز يعد حسب تصنيف المراكز من الفئة (2 ب) ويتميّز بتصميمه الهندسي الذي يراعي احتياجات المراجعين وخصوصيتهم بالإضافة للعاملين الصحيين، ويخدم أكثر من (14774) نسمة، وأشار إلى أن القوى العاملة بالمركز تضم (4) أطباء و(10) فنيين تمريض، بالإضافة إلى الكوادر الإدارية والخدمات المساندة.




ضمن البرنامج العلمي لكرسي الأمير نايف
دور الهيئة في رعاية السجناء في ندوة بـ «الإسلامية»
عبد المجيد الدويني (المدينة المنورة)
يقيم كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجامعة الإسلامية ندوة علمية بعنوان: (دور الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في رعاية السجناء والمفرج عنهم)، يشارك فيها الشيخ الدكتور قيس بن محمد المبارك عضو هيئة كبار العلماء، واللواء الدكتور سعد بن عبدالله العريفي مدير سجون الرياض سابقا، وذلك تحت رعاية مدير الجامعة الدكتور محمد بن علي العقلا، مساء اليوم، بقاعة الملك سعود بالجامعة.
يذكر أن كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجامعة الإسلامية هو برنامج علمي بحثي يسهم في مساندة الدراسات المتخصصة في مجال الأمر بالمعروف والنهي عـن المنكر، وتطـوير أداء القائمين به، ويقدم الدعم العلمي والمادي لكافة الباحثين بما يحقق أهدافه.
وتنص رسالة الكرسي على تعزيز البحث العلمي وتوظيف المعرفة في مختلف مجالات الأمر بالمعروف والنهي عـن المنكر، والإسهام في تنمية جيل متميز من القائمين به والمهتمين بشؤونه من الباحثين وطلاب الدراسات العليا، وقد نفذ الكرسي العديد من البرامج والدراسات في مجاله منذ إطلاقه عام 1430هـ.





إنطلاق ملتقى "دليل" بالمدينة المننورة
طيبة اليوم - عبدالعزيز المعيرفي - المدينة المنورة :
تحت رعاية معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع يقيم فريق فور شباب بالمدينة المنورة ملتقى بعنوان "الشباب واختيار التخصص (دليل ) " وذلك بمسرح الخدمات التعليمية "كلية المعلمين سابقاً " ابتداءً من اليوم الاثنين (الساعة الخامسة مساء ) الموافق 16 والى الاربعاء 1433/6/18 . 
الملتقى يستهدف طلاب المرحلة الثانوية والسنة التحضيرية لتعريفهم بالمسارات والتخصصات العلمية والمهنية وفق قدراتهم ومعارفهم وتجنيبهم البطالة في التذبذب لعدم المعرفة الصحيحة بالفر ص والإمكانات المتاحة أمام الشاب ويتم من خلاله استعراض عام لكيفية الاختيار، ويركز في تفاصيله على اختبارات نوعية لتحديد الميول والقدرات لتعزيز جانب العطاء الصحيح . 
الملتقى بالتعاون مع جامعة طيبة ممثلة بعمادة الخدمات التعليمية ومجلس التدريب التقني، ممثل بالكلية التقنية وكلية السياحة والفندقة، والإدارة العامة للتربية والتعليم، ممثلة بقسم التوجيه والإرشاد. يشارك في الملتقى عدد من الاختصاصيين منهم الدكتور علي العمري رئيس منظمة فور شباب العالمية والاعلامي عبدالله المديفر .. يذكر ان التسجيل للمتلقى متاح عبر صفحة الفريق على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك .



إدارة الهلال الأحمر بالمدينة المنورة تنظم معرضاً للتعريف باليوم العالمي للهلال الأحمر

طيبة اليوم - المدينة المنورة :

تنظم الإدارة العامة لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة غدا معرضاً للتعريف باليوم العالمي للهلال الأحمر , وبالأدوار المنوطة به والجهود التي يقوم بها في العالم أجمع , وذلك في مركز العالية مول بالمدينة المنورة .
وسيشتمل المعرض عرض مسرحية تحاكي أهمية دور الهلال الأحمر بالمجتمع ، ومسيرة لعدد من عربات الهلال الأحمر السعودي تشاركها بعض القطاعات الحكومية ، إلى جانب عرض لمهمة إسعافية فرضية تقوم بها طائرة الإسعاف.



جواهر المحمد - المدينة المنورة
الإثنين 07/05/2012
تقيم جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي «واعي» بعد غد بالمدينة المنورة لقاءً تدريبيًا بعنوان «ممارسات خاطئة في تربية الأبناء» يقدمها المستشار الأسري والتربوي ومدرب البرامج الأسرية والتربوية الأستاذ فهد الحازمي وتناقش الدورة العديد من المحاور أهمها الحوارالمعدوم مع الطفل وأثره والعلاقة المعدومة مع الأهل وكذلك التطور والفجوة بين الأهل والأطفال والتعامل مع غيرة الأطفال فيما يتم مناقشة كذلك أثر الصراخ على الطفل وطرق التخلص منه والتربية بالانتباه والتربية بالرعاية ويتم مناقشة الحضور بالحالات التي تصيب الأطفال قبل وبعد دخول المدرسة والسن المناسب لدخول المدرسة وكيفية اختيار الروضة المثالية للطفل، كما سوف يلقي الحازمي الضوء على الممارسات الخاطئة مع الطفل المعاق وكذلك مناقشة العلاقة الزوجية والممارسات الخاطئة في تربية الأبناء.





تعليم المدينة تكرم المشاركات في البرنامج الإثرائي

سماح ياسين (المدينة المنورة)

كرمت إدارة التعليم بمنطقة المدينة المنورة ممثلة في إدارة الموهوبات الطالبات الموهوبات اللاتي شاركن في البرنامج الإثرائي «الاختراع إنجاز» وذلك في حفل البارحة بمبنى الابتدائية التاسعة والسبعون، بمشاركة 42 طالبة مخترعة.
وتخللت الحفل فقرة خاصة بمشرفة التقنيات سحر حجار والتي رشحت اختراعاتها للعرض في جنيف لتحكي تجربتها مع الاختراعات، كما تخللت الحفل عروض مسرحية ومسابقات وتكريم وجوائز.
وأوضحت الطالبة سوسن احمد موسى بالصف الأول الثانوي، التي اخترعت طبقا صحيا يقوم بقياس السعرات الحرارية للغذاء، كما يقوم بقياس درجة حرارة الطعام، أنها ركزت في اختراعها على الذين يعانون من مشاكل السمنة، مشيرة إلى أنها وجدت كل العناية والدعم من أسرتها ومدرستها التي اهتمت بموهبتها وساعدتها على الدخول في برنامج الموهوبات.
وعرضت الطالبة روان أحمد الحازمي طالبة في الصف الأول الثانوي اختراعها الذي يحمي المستخدمين من أشعة الكمبيوتر، وذلك بمد أنابيب حول الشاشة تحتوي على الشاهي الذي يقلل من الأشعة الصادرة من جهاز الكمبيوتر.
وبينت الطالبة بالصف الأول الثانوي علا أحمد ملا أنها اخترعت مجففا لـ«الليكود» بحيث تعمل مروحة صغيره تقع في آخر قلم «الليكود» للعمل على تجفيف المادة السائلة بسرعة دون الحاجة إلى نفخها بالفم.
وأوضحت لـ«عكاظ» مشرفة البرنامج حنان فلاتة أن البرنامج يهدف إلى بناء جيل من المخترعات الصغيرات وإعداد نخبة من الطالبات، جيل المستقبل، ذوات القدرات العالية والإنجازات العلمية والإبداعية المتميزة والوصول إلى أنسب السبل لتنميتها وتقديم الرعاية اللازمة لها لتكون طاقات إبداعية فاعلة في خدمة الدين والوطن.




أدبي المدينة يقيم محاضره عن "المدينة المنورة .. بنيتها وتركيبها العمراني التقليدي"
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

يقيم النادي الأدبي بالمدينة المنورة بالتعاون مع مؤسسة التراث الخيرية مساء غد الثلاثاء محاضرة بعنوان "المدينة المنورة .. بنيتها وتركيبها العمراني التقليدي"، وذلك بقاعة المحاضرات بالنادي .
ويلقي المحاضرة عضو هيئة التدريس بكلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود الدكتور محمد بن عبدالرحمن الحصين حيث سيتناول المحاضر البنية العمرانية للمدينة المنورة، وما تحتضنه من حصون ، وميادين، وأسواق، ومدارس، وأربطة، مروراً بعمارة المسجد النبوي الشريف، والتغيرات التي شهدها النسيج العمراني في مختلف عناصره .
وأوضح المدير العام لمؤسسة التراث الخيرية الدكتور أسامة الجوهري أن المحاضرة تأتي ضمن برنامج نادي المدينة الثقافي لهذا العام 1433هـ التي ترعاها شركة سولدير في إطار منتدى التراث الثقافي الذي أطلقه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس المؤسسة دعماً لدورها في تعزيز المفهوم الوطني للتراث مؤكداً أن المنتدى يؤكد أهمية التراث في حياتنا المعاصرة ، وقدرته على التجدد والاستمرار، وإمكان استلهامه في واقعنا اليوم.






 
الرياض -الوئام:

وقعت الهيئة العامة للسياحة والآثار خلال الربع الأول من العام المالي 1433هـ – 2012م مجموعة من العقود المتعلقة بمشاريع التطوير السياحي في مختلف مناطق المملكة.وقد قام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بتوقيع هذه العقود مع عدد من المؤسسات والشركات الوطنية بكلفة بلغت 58 مليون ريال.

وأوضح نائب الرئيس لقطاع المساندة بالهيئة الدكتور عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ أن هذه العقود شملت تأهيل وترميم بعض المواقع السياحية والتراثية، ومن هذه المشاريع: مشروع ترميم قلعة الأزنم بمنطقة تبوك، واستكمال أعمال تأهيل مبنى مركز زوار الخريبة، واستكمال الأعمال بمباني متحف سكة حديد بموقع مدائن صالح ، ومشروع استكمال أعمال تأهيل مبنى زوار عكمة.
وأضاف آل الشيخ بأن هذه العقود اشتملت على عقود استشارية وتقنية منها تنفيذ مشروع نشرة الإحصاءات السياحية لعام 2012م، وتقديم الدعم الفني والهندسي للهيئة ولبعض مشاريع المتاحف الإقليمية .

وشملت العقود كذلك عدة مشاريع تهدف إلى تفعيل الحكومة الإلكترونية ، والانتقال ببيئة العمل إلى البيئة الإلكترونية التقنية ومن ضمن ما شملته مشاريع الهيئة التقنية: مشروع تطوير وتشغيل أنظمة الرسائل النصية، تطوير بوابة المشتريات والعقود الإلكترونية، ومشروع تقديم الدعم الفني لنظام المعلومات الجغرافية.

واختتم آل الشيخ تصريحه بالقول أن الهيئة تتابع تنفيذ هذه المشاريع مع المتعاقدين لتحقيق التطلعات من وراء تنفيذها وفق الشروط والمواصفات التي وضعت لها ووفق الإطار الزمني لكل مشروع من هذه المشاريع .




فرضية إخلاء وإيواء بتقنية المدينة المنورة
المدينة المنورة - البلاد
أجرت وحدة السلامة المهنية بالكلية التقنية بالمدينة المنورة أمس الأول فرضية إخلاء وإيواء وإطفاء وهمية بالتعاون مع جميع الأقسام التدريبية والمساندة لإتاحة الفرصة أمام منسوبيها للتدريب العملي على مواجهة الأزمات والحالات الطارئة والتعامل معها بشكل صحيح لضمان توفير الحماية الشاملة للأفراد والمنشآت بعد إذن الله. وأوضح مشرف السلامة المهنية بتقنية المدينة المهندس بندر بن سفر الأحمدي أن التجربة اشتملت على إطلاق أجراس الإنذار وفصل التيار الكهربائي وتنظيم إخراج المدربين والمتدربين من أماكن وجودهم داخل المباني إلى أقرب مخرج طوارئ ومن ثم تنظيم اصطفافهم في نقاط التجمع الآمنة وتوجيه الحالات المشتبه بإصابتها إلى نقطة فرز الحالات لإسعافها.



صحة المدينة تدشن العمل بمركز صحي ينبع النخل

المدينة المنورة ــ جازي الشريف
ضمن الاهتمام بتقديم كافة الخدمات الصحية للمواطنين بمنطقة المدينة المنورة، دشنت المديرية العامة للشؤون الصحية العمل رسمياً بالمبنى الجديد لمركز صحي ينبع النخل التابع لقطاع ينبع الصحي، والذي يعتبر واحداً من سلسلة مباني نموذجية تم بناؤها، أوضح ذلك مساعد المدير العام للصحة العامة الدكتور خالد بن ضيف الله الحربي، الذي أضاف بأن المركز يعد حسب تصنيف المراكز من الفئه (2ب) الذي يتميز بتصميمه الهندسي ويراعي احتياجات المراجعين وخصوصيتهم بالإضافة للعاملين الصحيين وهو يخدم أكثر من ( 14774 (نسمة، مشيراً إلى أن القوى العاملة بالمركز تضم ( 2 ) أطباء و طبيبة ( 1 ) و طبيب أسنان ( 1 ) و( 4 ) ممرضين و (6) ممرضات وعدد مساعد صيدلي ( 1 ) وإداريين وسائق بالإضافة إلى مدير المركز.



عايض الوسمي - مهد الذهب
الإثنين 07/05/2012
 
زار المجلس الاستشاري في مهد الذهب مدرستي سعيد بن زيد الابتدائية ومجمع السويرقية للبنات اطلع خلالها أعضاء المجلس على تجربة المدرستين في تهيئة البيئة المدرسية الجاذبة والمحفزة شارك خلالها أعضاء المجلس حفل تكريم أحد المعلمين المتقاعدين في مدرسة سعيد بن زيد.
وعقد المجلس عقب الزيارة جلسته الرابعة لمناقشة أسباب ضعف الطلاب في الاختبارات التحصيلية وفي اختبار القدرات، من خلال مقدمة تعريفية باختبارات القدرات وأهميتها وأهدافها ونتائجها، تلاها بعد ذلك ورشة عمل توزع فيها أعضاء المجلس على ثلاث مجموعات لتحديد الأسباب الرئيسة وارتباطاتها المختلفة والحلول المتاحة، لتكون قاعدة لبناء استبانة وتطبيق دراسة علمية لمعرفة الأسباب الكامنة وراء ذلك القصور ونسب تأثيرها. 
وقد قدم مدير التربية والتعليم رئيس المجلس شكر وتقديره لقيادة وأسرة المدارس المزارة على الجهود المباركة والمبادرات الواعدة للتحول نحو مستقبل أفضل، وأداء أجود تمارس فيه المدرسة أدوارها بمهنية وإتقان.





عبد اللطيف الصبحي - بـدر
الإثنين 07/05/2012
 
أوصى المجلس المحلي لمحافظة بدر أمس بتطوير مستشفى بدر العام كما أوصى باستحداث مستشفى لخدمة أهالي المسيجيد والقاحة جاء ذلك في الجلسة الثانية للمجلس في دورته الحالية برئاسة محافظ بدر المهندس صالح بن عبد العزيز الخليفة وحضور جميع أعضاء المجلس. وناقش المجلس عددا من المواضيع الخدمية التي تحتاجها المحافظة ومن أبرزها إنشاء طريق دائري لمدينة بدر، وإيجاد مهبط للطائرات بالمحافظة. وسوف يتم رفع التوصيات التي اتخذها المجلس لصاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس المنطقة . وحث محافظ بدر في نهاية الاجتماع أعضاء المجلس المحلي على بذل المزيد من الجهود وتلمس احتياجات المواطنين وعرضها على المجلس لاتخاذ اللازم حيالها.




 
المدينة – الوئام – حجب العصيمي :
تقدم فرقة مسرح التابعة للخدمات التعليمية بالهيئة الملكية بينبع عرضا مسرحيا يوم الاثنين القادم بعنوان (وباء) وهو من تأليف و إخراج إبراهيم الحارثي وتمثيل عبدالمحسن الشريف و عبدالرحمن الحربي و نواف الشمراني و عبدالرحمن كشك و أحمد الجفري و المؤثرات الضوئية و الصوتية سلطان الحربي.
وتدور تفاصيل العرض حول حالة اجتماعية تناقش عوالم رجل أصيب بحالة من الوهم الفكري الذي سكن جسده و استوطن خلاياه , وكيفية تعاطي المحيطين به مع هذه القضية .
يذكر أن المسرحية ستشارك في مهرجان المدينة المنورة المسرحي الأول , الذي ستبدأ فعالياته يوم الأحد الموافق 22 من شهر جمادى الأخر على مسرح إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة.




قاتل الأفريقي يعيد تمثيل جريمته في المدينة المنورة


المدينة المنورة: علي العمري 2012-05-05 11:55 PM 

مثل جانٍ من جنسية أفريقية في المدينة المنورة أمس سيناريو جريمة قتله شابا من بني جلدته، أثناء اجتماعهما على تعاطي المسكر في أحد أحياء المدينة، بعد أن نشب خلاف بينهما.
ووسط حراسة أمنية، أعاد الجاني مراحل تنفيذ جريمته حيث كانا جالسين في إحدى الغرف، وحينها نشب خلاف بينهما سرعان ما تطور إلى التشابك بالأيدي، ليخرج الجاني سكينا من جيبه مسددا للضحية طعنة قوية في البطن، ثم فر هاربا من المكان، وسارع بإخفاء السكين بين أكوام التراب على مقربة من مكان الجريمة، ليتم إحالة ملف القضية إلى المحكمة التي صادقت على أقوال الجاني شرعا، تمهيدا لإحالتها للقضاء. وكانت الجريمة وقعت قبل ثلاثة أيام وذلك حينما أقدم الوافد الأفريقي على قتل أحد أبناء جلدته في العقد الثالث من عمره وذلك بعدما نشب خلاف بينهما، انتهى بقيام الجاني بطعن صديقه في بطنه طعنة واحدة، فارق على إثرها الحياة، فيما تمكنت شرطة المدينة المنورة من القبض على القاتل بعد ساعات من جريمته.
وكان المجني عليه قد وصل إلى مستشفى الأنصار في المدينة المنورة في وقت متأخر من الليل بعد تعرضه لطعنة سكين، ورغم جهود الفريق الطبي الرامية إلى تجاوز حالته التي كانت حرجة، إلا أنه فارق الحياة بعد دقائق من وصوله قسم الطوارئ.
وإثر ذلك باشرت شرطة المدينة المنورة الانتقال إلى مسرح الحادث للمعاينة، فيما تم تعميم أوصاف الجاني قبل أن يلقى القبض عليه في أحد الأحياء المتاخمة لحي البحر. وأقر الجاني بوقوع خلاف بينه والمجني عليه، دفعه إلى طعنة بالسكين، فيما أرشد عن مكان السكين، وذلك بمتابعة مساعد مدير شرطة المدينة المنورة لشؤون الأمن اللواء صالح علية القرافي.
إلى ذلك، قال الناطق الإعلامي لشرطة المدينة المنورة العقيد فهد عامر الغنام إن شرطة المنطقة تمكنت من القبض على القاتل، وهو في العقد الثالث من العمر "أفريقي الجنسية"، وذلك بعد أن تلقى مركز شرطة قباء بلاغا في تمام الساعة الواحدة صباحاً يفيد بمقتل مقيم من جنسية أفريقية في العقد الثالث من العمر، حيث تم نقله لمستشفى الأنصار متأثراً بإصابته، التي توفي على إثرها.




أحمد الأنصاري - ينبع
الإثنين 07/05/2012

تمكنت الجهات الأمنية بينبع بالقبض على شخص قام بطعن آخر بألة حادة أمس بسب خلاف نشب بينهما، أصيب على أثره أحدهما ودخل مستشفى ينبع بحسب مصدر في المستشفى ينبع.وذكر الناطق الأمني بمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام «أن الجهات الأمنية تمكنت من القبض على شخص في العقد الثالث من العمر قام بطعن آخر بسب خلاف نشب بينهما ما أدى إلى إصابة أحدهم بآله حادة وإدخاله مسشتفى ينبع العام وما زال يتلقى الرعاية الصحية».




حادث يكشف لصوص الأغنام في «الفرع»
مصلح الحربي (المدينة المنورة)
كشف حادث مروري على طريق الهجرة، لصوصا سطوا على 25 رأسا من الأغنام، ليقعوا في قبضة رجال الأمن الذين باشروا الحادث، حيث تم نقلهم إلى مستشفى الملك فهد وتنويمهم تحت الخفارة الأمنية، بعد تعرضهم لعدة إصابات.
وسطا اللصوص على حظيرة أحد المواطنين بقرية الهندية شرقي المدينة المنورة، الذي بدوره أبلغ مخفر وادي الفرع، ليقع الحادث ويكشف هويتهم، وبالتحقيق معهم اعترفوا بالسرقة.
وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أن مخفر وادي الفرع تلقى بلاغا من أحد المواطنين يفيد بتعرض حظيرته إلى سرقة 25 رأسا من الأغنام وتم العثور على عشرة منها مع اللصوص أثناء تعرضهم لحادث مروري وما زالت التحقيقات جارية.






ترحيل العاملة المصابة بالإيدز

عبدالعزيز الربيعي (ينبع)
أكد مدير إدارة الجوازات في محافظة ينبع العميد رزق الحسيني لـ«عكاظ» ترحيل العاملة المنزلية المصابة بالإيدز اليوم، وذلك بعد الترتيب مع الترحيل في محافظة جدة.
وأوضح الحسيني أن المواطن أحضر العاملة بعد 3 أشهر من استقدامها من أحد المكاتب في جدة حسب إفادته، واتضح من خلال التقرير الطبي إصابتها بمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، مشيرا إلى أنه من المفترض أن يتم الفحص على العاملة منذ تسلمها من المكتب وليس بعد 3 أشهر من الاستقدام، وكذلك تسليمها بعد اكتشاف إصابتها بالمرض للمكتب كونه المسؤول عنها.





بضاعة مُزجاة
م. طلال القشقري
الإثنين 07/05/2012
أعتقدُ أنّ سياسةَ وزارةِ التعليم العالي حول إنشاء الكليات الجامعية في المحافظات النائية عن المدن الكُبْرى.. تحتاجُ بشدّةٍ إلى إعادة نظر فورية!.
إن لم يكنْ هذا صحيحًا، فلماذا لم تُنشأ حتى تاريخه كُليّة جامعية واحدة، تمنحُ درجةَ البكالوريوس في محافظة مهمّة كمحافظة بدر؟! بما فيها من سُكّان يزيدُ عددُهم عن الـ75 ألف نسمة؟! وبما فيها من قُرى كثيرة؟ وبما فيها من عشرات المدارس الثانوية التي تُخرّج مئات الطلاّب والطالبات نهاية كلِّ عامٍ؟!.
هذه السياسة ألقت بخرّيجي بدر وخرّيجاتها بين مطرقة وسندان!.
المطرقة هي بقاؤهم في المحافظة، دون مواصلة التعليم، والبحث عن الوظيفة غير المُجْدي، والانضمام إلى العاطلين، والتماس معونة حافز، أو مواصلة التعليم في كلية المجتمع التي لا ترْقى لطموحهم بدبلوماتها المتواضعة التي لا تُؤكِّل (عِيشْ)!.
والسندان هو مواصلة التعليم في أقرب الجامعات إليهم، في جدّة، أو المدينة المنورة، أو ينبع، ممّا تبعد عنهم مئات الكيلومترات، هذا إذا عثروا فيها على مقاعد، مع ما يرافق ذلك من تكاليف معيشة مرتفعة، وخطر الحوادث المرورية!.
يا سادتي: إنّ أهل بدر، جيران موقع أولى الانتصارات الإسلامية، قد خدموا التعليم طويلاً، وآن للتعليم أن يخدمهم، لا بتقديمهم للمعاريض هنا وهناك، بل بمنحهم كُليّة جامعيّة في محافظتهم التاريخية، هي حقّ من حقوقهم الأساسية!.





 
جده-الوئام-محمد الحربي:
قالت الجمعية الفلكية بجدة ان تم صباح اليوم الاثنين 7 مايو 2012 رصد بقعة شمسية ضخمة والتي بدء ظهور من الطرف الشمالي الشرقي للشمس خلال الايام القليلة الماضية واصبحت الان مشاهدة بسهولة . والبقع الشمسية الجديدة عبارة عن مجموعه من البقع الشمسية وهي تعتبر الاكبر التي يتم رصدها منذ عدة سنوات ، وهي تتكون من 4 انوية مظلمة اكبر من الكرة الارضية وهي تنتشر على مساحة تزيد عن 100.000 كيلومتر ويمكن رصدها بسهولة من أي موقع في المملكة من خلال عملية اسقاط صورة الشمس او من خلال التلسكوبات شمسية مزودة بفلاتر ضوئية.

ومن غير المعروف ان كان حجم البقعة الشمسية سوف يزداد خلال الايام القادمة او انها سوف تتضاءل الى ان تختفي ولا يمكن ايضا تقدير قوة نشاطها ولكن قياسات المجال المغناسيطسي للبقعة الشمسية فهناك فرصة لحدوث انفجارات في تلك البقعة خلال الـ 24 ساعه القادمة ومن المرجح حدوث انفجارات قوية من نوع اكس ، ولا يوجد أي خطورة من تلك الانفجارات في حال وقوعها نظرا لان البقعة لا تواجه الارض.

وتعتبر هذه البقعة الشمسية فرصة هامه للفلكين حول العالم ليس فقط لرصد ظاهرة الشفق القطبي بل ايضا لدراسة الطاقة المقذوفة الى أعلى الغلاف الجوي للأرض والتي تمتصها طبقة الثيموسفير وأكثر عنصرين فعالين للتبريد في هذه الطبقة ثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتريك يلعبان دور رئيسي فهما ترموستات طبيعية ، حيث يتقومان بإعادة إطلاق ما مجموعه من تلك الطاقة 95 % إلى الفضاء فعندما يسخن أعلى الغلاف الجوي للأرض هذه الجزئيات تحاول المقاومة قدر ما تستطيع لكي تعيد الحرارة إلى الفضاء وخلال عملية التسخين فان طبقة الثيرموسفير ننتفخ نسبيا ما يتسبب في حدوث زيادة جذب على الأقمار الصناعية التي تتحرك في مدارات منخفضة .

جدير بالذكر ان ازدياد ظهور البقع الشمسية خلال الفترة الاخيرة وخاصة الضخمة منها يعتبر مؤشر على بداية نشاط الدورة الشمسية الجديدة الرابعة والعشرين.





شريطة أن تكون حركتها مقيدة بمواقع المشاريع التنموية
"الجمارك" توافق على إدخال المركبات ذات "المقود الأيمن"
متابعة - المدينة المنوّرة:
 وافقت مصلحة الجمارك السعودية على فسح المركبات التي تصنف ضمن المعدات الثقيلة ذات المقود الأيمن مشترطة أن يكتب على البطاقة الجمركية الخاصة بإصدار استمارات الملكية من إدارات المرور عبارة "لا يسمح لها باستخدام الطرق العامة".

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل عبد الرحيم بن حسن ونشرته "عكاظ"، شملت الموافقة جميع المعدات الثقيلة ذات المقود الأيمن على أن تكون حركتها مقيدة بمواقع المشاريع التنموية، ولا تستخدم الطرقات العامة سواء على الخطوط السريعة أو الشوارع الموجودة داخل المدن، والمحافظات، والقرى، والهجر، أما آلية نقلها فتتم بواسطة سيارات نقل كبيرة مخصصة لهذا الغرض.

وكانت الجمارك قد أوقفت العديد من الشحنات والمعدات التي يكون مقودها على الجهة اليمنى إلى ما قبل أيام قليلة لتصدر قرارا يقضي بفسحها دون استثناء في حال استوفت كامل إجراءات إخراجها.



أنباء عن إطلاق سراح الخالدي باليمن خلال 24 ساعة
تنظيم القاعدة يحتفظ بالدبلوماسي السعودي في منطقة تقع بين جعار وشقرة
الإثنين 16 جمادى الثانية 1433هـ - 07 مايو 2012م
عبد الله الخالدي
العربية.نت

حققت عملية المفاوضات اليمنية لإطلاق سراح الدبلوماسي السعودي عبدالله الخالدي نتائج إيجابية بحسب مسؤول رفيع في وزارة الداخلية اليمنية.

وتوقع اللواء الركن محمد عبدالله القوسي، وكيل أول وزارة الداخلية اليمنية قائد شرطة النجدة، أن الإفراج عن الدبلوماسي السعودي والمختطفة السويسرية سلفيا ابراهردت سيتم خلال الأربع والعشرين ساعة القادمة، بحسب ما ذكرته صحيفة "الجزيرة" السعودية. 

وكانت مصادر قبلية في محافظة أبين ذكرت أن تنظيم القاعدة يحتفظ بالدبلوماسي السعودي والمختطفة السويسرية في منطقة تقع بين جعار وشقرة.



في دلالة على عدم تأثر العلاقة بين البلدين الشقيقين بالأزمة الأخيرة
السفارة السعودية بالقاهرة تنجز 7 آلاف تأشيرة في يوم واحد
 متابعات:
أكد السفير السعودي في مصر "أحمد قطان" أن قنصلية القاهرة أنجزت 3 آلاف تأشيرة، وفي الإسكندرية مثلها، والسويس ألف تأشيرة، بما مجموعه 7 آلاف تأشيرة، في أول يوم لاستئناف عمل القنصليات بعد توقفها الطارئ لمدة أسبوع، في دلالة على استمرار العلاقة الراسخة بين البلدين الشقيقين عقب الأزمة العابرة.
وأضاف "قطان"، رداً على سؤال حول الأقلام التي تسعى للنيل من العلاقة بين البلدين: "إنني أقول لهم مقولة سيدي خادم الحرمين الشريفين.. قولوا خيرا أو اصمتوا". 
على صعيد ذي صلة وصف مجلس الشورى السعودي في بيان أمس العلاقات بين المملكة ومصر بـ"المتجذرة، قوامها روابط الدين والأخوة والمصير المشترك".




قطان: الأزمة سببها قصة اختلقتها زوجة الجيزاوي
قال إن المملكة لا تورط نفسها في دعم عمرو موسى ولا أي مرشح رئاسي
الإثنين 16 جمادى الثانية 1433هـ - 07 مايو 2012م
العربية.نت
قال السفير السعودي في القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية أحمد عبدالعزيز قطان: إنه لا يجوز المقارنة بين أزمة 79 والسحابة العابرة الذي مرت في الفترة الماضية، فما حصل مجرد رد فعل لقصة اختلقتها زوجة الجيزاوي، وخطأ فادح وقع فيه بعض الإعلاميين.

وجزم قطان في حلقة من برنامج "مقابلة خاصة" على شاشة "العربية" مع الزميلة راندة أبوالعزم، بأن هناك جهات خارجية محركة لتلك القضية، والتي كان هدفها تعكير العلاقات بين المملكة ومصر.

وعن سوء إدارة الأزمة أوضح قطان أن المظاهرات لم تكن حضارية ومسّت المملكة وخادم الحرمين، مما أشعره بالخطر على أرواح منسوبي السفارة، خصوصاً بعد ما حدث للقنصل بالسويس، حينها قرر إبلاغ الجهات المختصة لتصل الصورة كاملة لخادم الحرمين، وعلى أساسها قام باتخاذ القرار الصائب للمحافظة على العلاقات السعودية المصرية.

وأضاف قطان أن الأحداث أوضحت المشاعر الحقيقية للأزمة فإذا كان عدد سكان مصر 85 مليون نسمة، فإن 84.99 مليون نسمة يحبون المملكة وشعبها ويقدرون خادم الحرمين، فهذه الأقلية لا تمثل إلا نفسها.

لا يوجد معتقلون

ورفض قطان إطلاق مصطلح معتقلين، وأوضح أن هناك سجناء وقضاياهم مختلفة، وهناك آخرون مرتبطون بقضايا إرهابية تمس أمن المملكة، مما لا تتهاون أو تسمح به السعودية، فالأمن بها خط أحمر.

أما بالنسبة لقضية الجيزاوي فستعرض على القضاء خلال 15 يوماً المقبلة وسوف يصدر حكم يتناسب مع الجرم الصادر.

وعن خوف الخليج من تصدير الثورة ووقوف المملكة بجانب الرئيس السابق حسني مبارك، يقول قطان: إن المملكة كانت أول من قدَّم برنامجاً اقتصادياً لمصر، وإن الثورة المصرية كانت نتيجة حكم طويل عانى منه الشعب من الظلم والقهر، ولا صحة لمن يقول إن هناك خوفاً من تصدير الثورة للخليج.

أما بالنسبة لتمويل المرشحين للرئاسة، فالمملكة لا تورط نفسها في مثل هذه الأمور، ونحن لا ندعم أحداً من وراء الستار، وعمرو موسى رجل دولة يحظى بتقدير الجميع، والكتاب المصريون أساؤوا إليه بسبب مكافأة الجامعة العربية، وبعضهم يصر على أن المملكة هي من أعطاه هذا المبلغ وهذا كذب.

فيديو




الزند مفاجئا قطان بقبلة: المملكة تاج العرب ورأس الأمة
 
طبع المستشار أحمد الزند رئيس نادي القضاة المصري قبلة على جبين السفير السعودي لدى القاهرة أحمد قطان قبل مغادرته السفارة السعودية قائلاً: “السعودية تاج العرب ورأس الأمة، لأن رأسها نبيها والله يحبها وكذلك الرسول صلى الله عليه وسلم”.

وأضاف في ختام زيارة قام بها بصحبة وفد رفيع من هيئة القضاة لتقديم الاعتذار للمملكة عما بدر من إساءة من بعض المصريين للسفير والشعب السعودي على خلفية احتجاز السلطات السعودية للمحامي المصري أحمد الجيزاوي: “أقول لك ولجلالة الملك والشعب السعودي سامحونا واقبلوا أسفنا على شيء لم نفعله وإنما فعله نفر منا، ورب ضارة نافعة”.

ووصف الزند ما حدث بين مصر والسعودية خلال الأيام العشرة الماضية بالسحابة العابرة رافضاً توصيفها بالأزمة، وقال إنها بينت عمق العلاقات بين الشعبين المصري والسعودي.







دراسة: 80% من المؤسسات توافق على المبدأ وتختلف في الآلية
العمل لـ الشرق: تطبيق إجازة اليومين على شركات القطاع الخاص مطلع 2013
٢٠١٢/٥/٧

تدرس وزارة العمل، تطبيق إجازة يومين في الأسبوع، يستفيد منها العاملون في القطاع الخاص، بدءاً من مطلع 2013م، وذكر مصدر في الوزارة لـ«الشرق» أن الوزارة تعكف حالياً على دراسة قرار تطبيق إجازة اليومين، من جميع النواحي، بالتعاون مع جهات أخرى، مثل الغرف التجارية، ومجلس الاقتصاد الأعلى، ورجال الأعمال وأصحاب الشركات والمؤسسات، مبينا أن الدراسة ستنتهي خلال ستة شهور من الآن. وبين أن 80% من مؤسسات القطاع الخاص، أبدت موافقتها على إجازة اليومين، موضحا أن الاختلاف بين شركات القطاع، تتمثل في رغبة بعضها في تمديد ساعات العمل، لتصبح تسع ساعات يوميا، مقابل منح إجازة يوم إضافي، بينما وافقت جهات أخرى، دون أي زيادة في ساعات العمل (ثماني ساعات)». ولفت المصدر إلى أنه «لا يوجد أي ضرر اقتصادي على الشركات والمؤسسات في حال منح العاملين فيها إجازة يومين، مشيرا إلى أن الشركات يمكن أن تمنح موظفيها الإجازة في يومين متتاليين، كما يحدث في القطاع الحكومي (الخميس والجمعة)، أو بشكل منفصل خلال الأسبوع، وفق ظروفها. إلى ذلك، تُدشِّن وزارة العمل اليوم النسخة الثانية من حملة «لنتعاون للتوطين» تحت عنوان «طريقك للتوطين» تستهدف رفع معدلات التوطين في منشآت القطاع الخاص الواقعة في النطاقين الأصفر والأحمر من برنامج توطين الوظائف بالقطاع الخاص «نطاقات».





السعوديون يقترضون 242 مليار ريال من البنوك للاستهلاك

متابعات:
كشف تقرير إحصائي لمؤسسة النقد العربي السعودي أن حجم القروض الاستهلاكية التي قدمتها البنوك والمصارف السعودية بنهاية الربع الرابع من العام الماضي 2011م بلغ أكثر من 242.2 مليار ريال مرتفعة بنسبة 5% مقارنة بالربع الثالث من عام 2011م الذي تجاوز 230.7 مليار ريال. وأوضح التقرير أن حجم القروض الاستهلاكية في الربع الرابع من العام الماضي ارتفع بنسبة 16.8% مقارنة بالربع الأول من ذات العام والذي تجاوز 208.3 مليار ريال.
وأفاد التقرير أن إجمالي قروض بطاقات الائتمان في النظام المصرفي السعودي في الربع الرابع من العام 2011م تراجع بنسبة 3.7% ليبلغ أكثر من 7.7 مليار ريال مقارنة بأكثر من 8 مليار ريال. وأشار التقرير إلى أن عدد فروع المصارف والبنوك السعودية بلغ بنهاية الربع الأول من العام الحالي 2012م 1661 فرعا مصرفيا مقارنة بنحو 1646 فرعا بنهاية الربع الرابع من العام الماضي.
وأكد أن عدد أجهزة الصرف الآلي لدى البنوك والمصارف السعودية قد بلغت بنهاية الربع الأول من 2012م 11860 جهازاً مقارنة بنحو 11766 جهازا بنهاية الربع الرابع من العام الماضي بنسبة تغير طفيف بلغت أقل من 1% فيما بلغ عدد بطاقات الصرف الآلي التي أصدرت حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي أكثر من 13.7 مليون بطاقة مقارنة بأكثر من 14.2 مليون بطاقة صدرت في الربع الرابع من العام الماضي.
وحول عدد أجهزة نقاط البيع التي توفرها البنوك والمصارف السعودية فقد بلغت بنهاية الربع الأول من العام الحالي حسب تقرير مؤسسة النقد أكثر من 83.3 ألف جهاز مقارنة بنحو 88.7 ألف جهاز في الربع الرابع من العام الماضي 2011م بتراجع بنسبة أقل من 6%.



بعد مناقشة مجلس الشوري لتقريري وزارة الحج
بناء العمائر السكنية في مزدلفة أمام «كبار العلماء» للفتوى
 متابعات:
قال الدكتور "عبدالله آل الشيخ" رئيس مجلس الشورى إن هيئة كِبار العلماء ستبتُّ خلال اجتماعها المقبل في استمرار تجربة العمائر السكنية متعدّدة الطوابق على سفوح جبال مشعر مزدلفة أو إيقافها.
وناقش مجلس الشورى أمس التقريريْن السنوييْن لوزارة الحج، مشيرا إلى أن لجنة تابعة لهيئة كبار العلماء وقفت على هذه المباني (العمائر) التي يشترط أن يكون الدور الأرضي فيها مخصصاً كمناخ (كأحد الجوانب والمحدّدات الشرعية)، إلا أن اللجنة وجدت خلال جولتها عدم استخدام هذه الأدوار كمناخ لنواحٍ أمنية. 
ودعا بعض أعضاء المجلس في مداخلاتهم إلى ضرورة أن تعمل وزارة الحج بالمشاركة مع مختلف الجهات المعنية لتطوير مشعر مزدلفة وتهيئته بشكل أكثر ملاءمة عبر إيجاد بعض المشاريع الخدمية التي تنقصه، والعمل على صيانة القائم منها، مشيرين إلى أن مشعر مزدلفة لا يزال من أعقد المشكلات التي تواجه الحجاج في كل موسم، فلا مكان لمواقف السيارات فيه، ولا مطارح للحجاج، ولا أماكن للوضوء ولا للصلاة، لذا فإن أسوأ ما يواجهه الحاج حتى الآن هذا المشعر. 




السعودية تدعم الكهرباء بـ 15 مليار ريال سنوياً
الشهري: دراسات تتوقع نمو الاستهلاك بنسبة 5% خلال العشر سنوات القادمة
الإثنين 16 جمادى الثانية 1433هـ - 07 مايو 2012م
محافظ هيئة الكهرباء السعودية الدكتور عبدالله الشهري
الرياض - خالد الشايع

كشف محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج الدكتور عبدالله بن محمد الشهري، أن إنتاج الطاقة الكهربائية في السعودية يمثل 37.5% من الاستهلاك الأولي للطاقة، نال القطاع السكني منه نسبة 50%، بينما القطاع الصناعي لم يتجاوز 20%، مبيناً أن هذه النسب أقل معدلات الاستهلاك في دول الخليج العربي، لكنها لا تعني أنها جيدة، لأن دول الخليج تعاني من إفراط في استهلاك الكهرباء.

وأكد أن الإسراف في استهلاك الكهرباء من أسباب النمو العالي للطلب على الكهرباء الذي يتطلب استثمارات إضافية كلفت الدولة خلال السنوات الماضية ما معدله 7.5 مليار ريال، تمثل ذلك في دعم رأسمالي من خلال بناء مشاريع جديدة لتغطية النمو المضطرد الذي جزء منه نتيجة للاستهلاك المفرط، في حين توقع أن يصل الدعم إلى أكثر 15 مليار ريال سنوياً، خلال الخمس سنوات القادمة.
وأفاد الشهري أنه خلال السنوات الماضية تجاوزت معدلات استهلاك الكهرباء في المملكة نسبة 7% سنوياً، بسبب الطفرة السكانية والعمرانية التي تعيشها البلاد، وانخفضت النسبة خلال عام 2011 لتصل إلى 3.5%، وهو معدل الاستهلاك الطبيعي في العالم، مفيداً أن التوقعات والدراسات تشير إلى أن معدل نمو الاستهلاك للعشر سنوات القادمة سيكون بنسبة 5% تقريباً.

وقال إن الدولة تقدم دعماً سخياً لصناعة الكهرباء، لضمان حصول المواطنين والمقيمين على الخدمة، من خلال ما تقدمه من دعم يستفيد منه جميع المستهلكين من فئة الاستهلاك السكني، عبر تخفيض مبلغ الفاتورة بأكثر من 40% من القيمة الأساسيةّ لها، بحيث يدفع المستهلك لفئة الاستهلاك السكني 8% من القيمة الحقيقية للكهرباء والباقي من دعم الدولة الذي قدّر في عام 2010 بأكثر من 6 مليار ريال، فضلاً عن أكثر من نصف مليار ريال تدفع سنوياً لسداد فواتير 240 ألف مشترك من مستفيدي الضمان الاجتماعي، و100 مليار ريال تدفع لدعم أسعار الوقود سنوياً.

ومن جهة أخرى بدأ المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، تنفيذ دراسة مسحية تشمل جميع مناطق السعودية لمعرفة مستوى الوعي والاتجاهات والسلوكيات لدى شرائح المجتمع من المواطنين والمقيمين تجاه استخدامهم للطاقة الكهربائية، التي تشهد تزايداً في الاستهلاك قدر بنحو 7% سنوياً، الأمر الذي قد يشكّل عبئاً مالياً على الاقتصاد الوطني نتيجة لزيادة بناء محطات توليد كهربائية وخطوط نقل وتوزيع لتغطية هذا الطلب الذي قدرت تكاليف دعم إنشائها بأكثر من 15 مليار ريال، خلال الخمسة أعوام المقبلة.



بسبب«جنون البقر»..الزراعة تفرض حظر مؤقت على استيراد الأبقار من كاليفورنيا

 
الرياض -الوئام:
أصدرت وزارة الزراعة مؤخراً قراراً يقضي بفرض الحظر المؤقت على استيراد حيوانات الفصيلة البقرية من ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية بسبب مرض جنون البقر.ويأتي هذا الحظر بناء على المعلومات الواردة في النشرة التحذيرية الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ( OIE ) بتاريخ 6/6/1433هـ المتضمنة ظهور إصابة بمرض جنون البقر في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية .



الأسهم السعودية تغلق متراجعة 18 نقطة (0.25%-)
"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض

أغلق سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته اليوم فاقدا 18 نقطة (0.25%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7358 بعد أن تم تداول 408 مليون سهم بقيمة 8.3 مليار ريال تمت من خلال 158 ألف صفقة على 149 شركة ارتفع منها 51 شركة وانخفض 86 أخرى.

وبرزت أسهم دار الأركان وعذيب للاتصالات وبنك الإنماء كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم دار الأركان وبنك الإنماء وعذيب للاتصالات كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم إتحاد الخليج ومسك واليانز اس اف كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم نماء للكيماويات وأسمنت الجنوبية وسلامة.
(15:30)

أفتتح سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته اليوم فاقدا 40 نقطة (0.55%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7335 بعد أن تم تداول 15 مليون سهم بقيمة 300 مليون ريال تمت من خلال 11 ألف صفقة على 135 شركة ارتفع منها 5 شركات وانخفض 120 أخرى.

وبرزت أسهم دار الأركان وعذيب للاتصالات وبنك الإنماء كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم دار الأركان وزين السعودية وعذيب للاتصالات كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم مجموعة المعجل والأبحاث والتسويق والباحة كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم بنك الجزيرة واكسا التعاونية وسدافكو.
(11:00)







اكتشاف شبكة أنهار قديمة في صحراء الجزيرة العربية
سيدرس فريق من أكسفورد آثار التغير المناخي على الجزيرة في آخر مليوني عام
الإثنين 16 جمادى الثانية 1433هـ - 07 مايو 2012م
صورة التقطت بالأقمار الصناعية للأنهار والبحيرات القديمة التي عثر عليها وسط الصحراء العربية

اكتشفت شبكة من الأنهار القديمة التي كانت تجري في الماضي عبر رمال صحراء الجزيرة العربية، بواسطة صور التقطت بالأقمار الصناعية.

وتعد هذه الصور نقطة البداية لمشروع أبحاث ضخم ينطوي على إمكانية العثور على نتائج مثيرة، بقيادة فريق بحثي من جامعة أكسفورد في التراث التطوري للبشرية. وسينظر فريق الأبحاث في كيفية تأثير التغيرات المناخية طويلة الأجل على البشر الأوائل والحيوانات، التي كانت تستقر أو تمر عبر تلك المنطقة. 

وبحسب صحيفة "الاقتصادية" السعودية سيقوم فريق من الباحثين في عدة اختصاصات بدراسة آثار التغير البيئي في شبه الجزيرة العربية خلال آخر مليوني عام. 

وستكون الدراسة المنهجية للعصر البليوسيني والهولوسيني فريدة في طولها وفي مستوى تفاصيلها، وذلك في مشروع ممول بقيمة 2.34 مليون يورو من مجلس الأبحاث الأوروبي.

ويوضح التقرير، الذي نشر على موقع جامعة أوكسفورد البريطانية أنه على مدى خمس سنوات سيدرس الباحثون سمات الأرض ويقومون بحفر مواقع يرجح لها أن تكون ذات أهمية أثرية، باستخدام شبكة من مجاري الماء كخريطة يسترشدون بها.

وسيستخدمون أحدث الأساليب في تحديد التواريخ من أجل تحديد أعمار مستحاثات الحيوانات والنباتات والتكنولوجيات المختلفة المستخدمة في الأدوات الحجرية، ومقارنة أوجه التشابه والاختلافات المعروضة في الفن الصخري للمنطقة.

مواقع أثرية ورواسب مذهلة
صخور حجرية عثر عليها في صحراء الجزيرة العربية

وذكر قائد المشروع المدير المشارك لمركز الآثار الآسيوية في كلية الآثار في جامعة أكسفورد البروفيسور مايكل بتراليا قائلاً: "يوجد في شبه الجزيرة العربية كنز من المواقع الأثرية ورواسب مذهلة لأنهار وبحيرات سابقة. وعلى الرغم من أهمية المنطقة كجسر بين قارتين، إلا أن ما يدعو إلى الدهشة هو أننا لا نعرف إلا القليل حول المرحلة من أحوالها في عصر ما قبل التاريخ. ويقوم هذا المشروع على عدة تخصصات، ومن المفترض أن يؤدي مجموعها إلى الكشف عن قصة لم يروها أحد حتى الآن، لكنها قصة مهمة للغاية حول أثر التغيرات المناخية على البشر الأوائل".

تحديد مناطق النفط


وقال أستاذ الجيولوجيا المساعد في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد الرمضان إن الدراسات الجيولوجية، التي تنفذها مراكز الأبحاث السعودية تركز غالبا على العصور، التي تكون فيها النفط، وهي عصور سحيقة جدا قبل مئات الملايين من السنين.

وأضاف أن الدراسة لا يمكن أن تفيد في تحديد مناطق النفط، لأن أدوات وأساليب الكشف عن حقول النفط مختلفة جدا، كما أن الوحدة الزمنية تختلف كثيرا، ولكن الدراسة قد تقدم معلومات قيمة جدا في تحديد الأحواض المائية الجوفية من خلال معرفة مصبات الأنهار القديمة ومجاريها وأحواض البحيرات. وأبان أن الدراسة مهمة أيضا على صعيد دراسات الآثار والحضارات القديمة، مؤكدا أن رمال صحاري الجزيرة العربية تخفي تحتها كثيرا من الحضارات والبقايا لتجمعات سكانية كثيرة، مشيرا إلى أن المناخ المعتدل في تلك الحقب السحيقة ووفرة الأنهار، التي تحددها صور الأقمار جعلت من الجزيرة العربية مكانا مناسبا للاستيطان وأحد أقدم الأماكن، التي أقام عليها الإنسان حضاراته.




مدير "مدني مكة" استقبله بمكتبه اليوم وسلمه شيكاً بـ 50 ألف ريال
ولي العهد يوجه بتكريم مواطن سمح لطائرة إنقاذ بالهبوط في أرضه
عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 وجّه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز بتكريم المواطن هليل بن خليوي البقمي، ومنحه مكافأة قدرها 50 ألف ريال نظير ما قام به من أعمال طيبة أثناء هبوط طائرة الإنقاذ (mo1-11) اضطرارياً في الأرض التي يمتلكها.
واستقبل مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة اللواء عادل زمزمي، اليوم، المواطن وقدم له المكافأة وخطاب شكر وتقدير من مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز.

ومن جانبه، رفع المواطن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي عهده الأمين ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، مؤكداً أن ما قام به قليل في حق الوطن، وقال: هذه الأعمال واجبة علينا نحو وطننا خدمة له ولمليكنا وحكومتنا الرشيدة التي تعمل على راحة أبنائها.






مشروع تدوين وتقنين الأحكام القضائية في السعودية
رفعت هيئة كبار العلماء في السعودية مشروع تقنين وتدوين الأحكام الشرعية للديوان الملكي لاعتماده؛ وذلك تحقيقاً للعدل بين المتنازعين والحد من اختلاف الأحكام من قضاة محكمة لأخرى.

وأكد الدكتور عبدالرحمن المسند، عميد عمادة التعليم عن بعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أن مشروع لتوحيد أحكام القضاء من خلال تدوين أحكام الشريعة سيخدم القضاة قبل المتقاضيين، وأنهم أول من سيلتزم بها.

وطالب بتهيئة مدونة قضائية تشمل كافة الاجتهادات لتكون مرجعية وخلفية لجميع القضاة، منوهاً إلى أن الأمر يحتاج إلى جهد كبير ووضع آلية لإصدارها، مشيراً إلى أن المشروع تمت دراسته في هيئة كبار العلماء خاصة في مسألة "تدوين الأحكام" منذ أكثر من 3 عقود.

وأبان السند أن المشروع أعيد للدراسة في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز قبل قرابة سنة ونصف، مضيفاً أنه صدر قرار بإجازة التدوين نظراً لأهميته في إعانة القضاء والقضاة على إصدار الأحكام الشرعية، ومعرفة الحقوق والواجبات في التقاضي، والقضاء على الاجتهادات وتفاوت الأحكام بين القضاة.

ولفت إلى أن جامعة الإمام ممثلة في المعهد العالي للقضاء استشرفت أن تكون هناك مرجعية علمية ومركز متخصص بحثي يُعنى بالدراسات المتعلقة بتدوين وتقنين الأحكام الشرعية، فأنشأت كرسياً بحثياً بتمويل من الشيخ سعد بن عبدالله بن غنيم.

وحول أعمال الكرسي، أوضح الدكتور السند أنه يعنى بالدراسات البحثية في مجال تقنين وتدوين الأحكام الشرعية. 

وأوضح أن مرفق القضاء بالسعودية شهد نقلة نوعية من عام 28 بإحداث نظامين كبيرين: هما نظام القضاء ونظام ديوان المظالم اللذان استشرفا التغيرات الطارئة بحياة الناس، فجاء بالتخصيص القضائي وإنشاء محاكم متخصصه تجارية وأسرية وجزئية، واستئناف القضايا بدلاً من التمييز وإنشاء المحكمة العليا وتخصيص ما يقارب من 7 مليارات ريال لتطوير مرفق القضاء






وزير التجارة ينصف مواطناً اشتكى مطعماً بـ «تويتر»
 

تفاعل وزير التجارة والصناعة السعودي توفيق الربيعة مع شكوى مواطن تقدم بها على حسابه الشخصي بموقع تويتر ضد أحد مطاعم جدة أجبره على دفع رسوم خدمة رغم إلغائها رسميا، بالتحقيق وتوقيع المخالفة على المطعم.
وذكر الربيعة على حسابه الشخصي بموقع تويتر ردا على الشاكي: “تم الوقوف على المطعم المذكور وتم ضبط مخالفة إضافة رسم خدمة ١٥٪ على قائمة الطعام وأزيلت رسوم الخدمة”، الا ان المواطن طالب الوزير بعد شكره على اهتمامه بوجوب اغلاق المطعم، قائلا: “بارك الله فيك وجهودك يا معالي الوزير لكن يفترض ان يُغلق المقهى اسوةً بغيره لأنه خالف النظام”.
وكان المواطن قد ذكر سابقا انه أُجبر على دفع رسوم الخدمة وانه عندما احتج على المدير المصري المتواجد بالمكان كان رده: “اشتكي.. انت لا تعرف من هو صاحب المحل”.







أكد لـ"سبق" أنه قدم الدراسة كاملة قبل 4 سنوات ولم يعره أحد أي اهتمام‬
العبدالله: أنا صاحب فكرة مشروع "حافز".. و"العمل" طبقته خطأ
سبق – الرياض:
قال سعود بن مسفر العبدالله إنه صاحب فكرة مشروع "حافز", وقدمه إلى الجهات المختصة قبل 4 سنوات وتحديداً في عام 1429, تحت اسم "مشروع السواعد الوطنية".

وأضاف في حواره مع "سبق" أنه بعد الموافقة على مشروع حافز قام بتطويره, وعرضه على خبراء ومختصين في القطاعين الحكومي والخاص, وقام بإرسال النسخة المطوَّرة من المشروع إلى مكتب وزير العمل, مرفقاً به بياناته الخاصة, مؤكداً أن أياً من المسؤولين في الوزارة لم يتواصلوا معه, وسجل العديد من جوانب التقصير في تطبيق فكرة المشروع, وقال إنها أدت إلى توجيه كثير من الكتاب انتقاداتهم لمشروع "حافز".

وناشد وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية إلى إعادة النظر في الدراسة الأساسية، وتطبيق المشروع بشكل صحيح, مطالباً بإنشاء مركز مستقل إدارياً، بعيداً عن وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية للمشروع, ووضع نظام إلكتروني يعمل على حصر جميع الوظائف الشاغرة في القطاع الخاص بشكل إلزامي، خصوصاً الوظائف الإدارية والفنية البسيطة المشغولة بغير السعوديين, وفيما يلي نص الحوار مع سعود العبدالله:

* تقول إن مشروع "حافز" هو المشروع الذي طرحته قبل 4 سنوات، فكيف كانت الفكرة وما الذي يثبت أنك صاحب المشروع؟
- نعم أنا صاحب فكرة مشروع "حافز" ولدي كل ما يثبت, وقد انتهيت من إعداد وتصميم المشروع في عام 1429هـ باسم "مشروع السواعد الوطنية" بهدف إعانة الباحثين على العمل، ورفعت به إلى وزير الداخلية، حيث حظي بالرضا والقبول، وما هي إلا فترة وجيزة حتى سمعنا بالموافقة الملكية الكريمة بدعم مشروع الباحثين عن العمل، تلك الموافقة الكريمة التي كان لها الأثر الكبير في قلوب الناس، فولاة أمرنا قلوبهم مفتوحة قبل أبوابهم ولله الحمد والمنة, فقمت بتطوير دراسة المشروع بشكل تفصيلي دقيق يتضمن الخطوات والمراحل والمتطلبات، ويقدم فكرة "المركز الوطني السعودي للتوظيف وبرنامج السواعد الوطنية" معاً، وبعد عرضه على بعض الخبراء والمختصين في القطاعات الحكومية والأهلية، والتأكد من مناسبته لأرض الواقع، قمت بإرسال نسختين: الأولى إلى مكتب رئيس مجلس الشورى، والثانية إلى مكتب وزير العمل، كمساهمة وطنية لعلاج أزمة الباحثين عن العمل.

* وهل ما تم تنفيذه هو مشروعك؟
- عندما بدأت وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية في تنفيذ المشروع كانت المفاجأة لي, فالقائمون على البرنامج قاموا بإبراز الجوانب (النظرية) في المشروع مصحوبة بقوة إعلامية, وتم تنفيذ القليل من الجوانب العملية والتطبيقية, وركزوا على ضبط ما يتعلق بالباحثين عن العمل أكثر من التركيز على القطاع الخاص من ناحية حصر الوظائف الشاغرة والوظائف غير المسعودة، وإلزاميته بالسعودة الحقيقية أو تطبيق الغرامات عليه وتعطيل الخدمات.
* وما هي أبرز الجوانب التي لم يطبقها مشروع (حافز) وكانت موجودة في دراسة مشروع (السواعد الوطنية)؟
- مشروع "السواعد الوطنية" تضمن بنوداً كثيرة، أبرزها ما يلي:
أولاً: أن يكون البرنامج مركزاً مستقلاً إدارياً عن وزارة العمل، وعن صندوق الموارد البشرية، مع مشاركتهما في لجانه الداخلية فقط.

ثانياً: وضع نظام إلكتروني يعمل على حصر جميع الوظائف الشاغرة لدى القطاع الخاص إجبارياً.

ثالثاً: حصر الوظائف الإدارية والمهنية والفنية البسيطة المشغولة بغير السعوديين.

رابعاً: وضع بوابة إلكترونية للتسجيل، والتواصل، ورصد الشكاوى وتسجيل النتائج.

خامساً: إيداع المبالغ المالية المحددة للمسجلين في البرنامج في حساباتهم البنكية، لتحسين أوضاعهم.

سادساً: توجيه الباحثين عن العمل بحسب مستوياتهم وقدراتهم إلى الوظائف الشاغرة في القطاع الخاص، ومتابعتهم عبر البوابة الإلكترونية بشكل شهري.

سابعاً: إجبار القطاع الخاص بدفع ما يجب عليه من مستحقات مالية وغيرها للموظفين السعوديين الجدد.

ثامناً: رصد الشكاوى والاعتراضات الواردة عبر البوابة الإلكترونية لمحاسبة المخالفين والتعرف عليهم من خلال تكرار أسمائهم في الشكاوى.

تاسعاً: سحب الوظائف التخصصية المتقدمة من القطاع الخاص بشكل تدريجي، وإحلال الكوادر السعودية المتخصصة مكانها.

* من أين استوحيت فكرة مشروع الباحثين عن العمل؟
- لاحظت أن صندوق تنمية الموارد البشرية يقوم بدفع مبالغ مالية للقطاع الخاص كجزء من الراتب لمن يتم توظيفه لديهم من الشباب السعودي، على أنْ يتحمل القطاع الخاص دفع المبالغ المتبقية عليه للموظفين السعوديين الجدد، لكن الذي يحصل خلاف ذلك عند بعض من القطاع الخاص، فلا يفي الكثير منهم بالتزاماته في دفع كامل مستحقات رواتب الشباب السعودي، ومن هنا جاءت فكرة برنامج (السواعد الوطنية) الذي يقترح أن يدفع صندوق تنمية الموارد البشرية تلك المبالغ في حسابات الباحثين عن العمل مباشرة، ويطلب منهم الحصول على المبالغ الإضافية عن طريق الشركات العاملين فيها، والرفع عن الجهات المخالفة. فبدأت تصميم المشروع وساعدني أخي (فهد) باختيار الاسم ومراجعة الدراسة بعد اكتمالها.

* أرسلت المشروع إلى وزارة العمل عام1431هـ، فلماذا آثرت الحديث عنه الآن؟.
- نعم أرسلت فكرة المشروع مفصلة لمكتب وزير العمل بعد شهر تقريباً من تعيين الوزير عام 1431هـ، وتمنيت أن تنتهي مساهمتي عند ذلك، لكن الاستفتاء الذي طرحته صحيفة "سبق" خلال هذا العام 1433هـ حول جدوى مشروع (حافز) في حل مشكلات البطالة، كان صدمة حقيقية. فبدأت عندها أراجع منشورات (حافز) على بوابته الإلكترونية و"الفيسبوك" و"تويتر" والمقالات التي تناولته في الصحف الإلكترونية والورقية، فاتضح لي أن المشكلة تتركز في طريقة تطبيق برنامج حافز للمشروع. لذلك أردت أن ألفت نظر الإخوة المعنيين في وزارة العمل وصندوق الموارد البشرية إلى إمكانية تعديل الوضع من خلال الاستفادة من الدراسة السابقة.

* هل لديك أفكار جديدة يمكن أن تدعم نجاح برنامج (حافز)؟
- لدي فكرة ملخصها أنَّ بعض الوزارات الحكومية تحتاج إلى مراقبين إضافيين يدعمون دورها في السوق السعودي حالياً، فقدرات تلك الوزارات لا تساعدها على تغطية السوق السعودي بسهولة، ومن تلك الجهات (وزارة التجارة، أمانة البلديات، وزارة العمل، وزارة الصحة، وهيئة الغذاء،.....إلخ)، والباحثون عن العمل فيهم حملة الدكتوراة والماجستير والدبلومات والثانوية، فلماذا لا يتم التعاون بين تلك الوزارات وبرنامج (حافز) لتوظيف أكبر عدد من المراقبين بحسب تخصصاتهم من خلال مكافأة (حافز) كجزء من الراتب، ويتم ذلك وفق آلية معينة، وبعد تدريب محدد يناسب عمل كل وزارة، ويتم نشرهم كمراقبين في السوق السعودي، ويدعمون احتياج المراقبة لتلك الوزارات، مما سيساهم عاجلاً في كبح الغش والتلاعب هنا وهناك. ويمكن لأولئك المراقبين أن يرفعوا من رواتبهم بحصولهم على نسبة من كل عمليات ضبط صحيحة يقدمونها لمرجعهم في الوزارات.



كاتب يطالب بسعودة المضيفات بـ «الخطوط السعودية»
 
طالب الإعلامي السعودي حمود أبو طالب بسعودة المضيفات الجويات العاملات بالخطوط السعودية، مرتئيا أن المضيفة السعودية ستكون أكثر قدرة على حل كثير من المشاكل النسائية التي تحدث على الطائرات.

وقال في مقال له بصحيفة عكاظ: “لا أعرف بالضبط كم عدد مضيفات الخطوط السعودية ولكنه عدد كبير بالتأكيد، ونسبة كبيرة من هذا العدد تعمل على الرحلات الداخلية، فهل هناك مشكلة إذا اشتغلت الفتاة السعودية على هذه الرحلات”، مشيرا إلى أنه شخصيا يرى أن “لا مشكلة إلا إذا أردنا خلق المشكلة من لا شيء كعادتنا المفضلة”.

وعن مبررات مطالبته، أضاف: “إن الطائرة مليئة بالركاب أي إنها مكان عام فيه الرجال والنساء ولا يوجد حيز للخلوة يثير الشبهة. كما ان المضيفة السعودية تستطيع الخروج من منزلها باتجاه المطار كأي مقر عمل آخر، وتصعد الطائرة وتقوم بعملها على الرحلة وتعود مرة أخرى إلى المطار ثم إلى منزلها”.

وأشار الى أن لدينا آلاف الفتيات المؤهلات يجدن اللغة الإنجليزية وبإمكانهن بعد دورة متخصصة ان تعمل الواحدة منهن كمضيفة براتب كبير تأخذه الآن أي مضيفة أجنبية، كما أنه لن تكون هناك حاجة للمدينة السكنية الضخمة للمضيفات في جدة ولا لتكاليفها الكبيرة ومشاكلها. مختتماً: “تصوروا كم من الوظائف سنوفرها للسعوديات لو تجاوزنا شكوكنا المريضة ودواخلنا المعتمة وكم سنوفر من الوظائف المجزية لو عملت الفتاة السعودية خلف كاونترات السفر في المطارات وفي مكاتب الحجز وإصدارالتذاكر، وهي وظائف أغلبها نسائية في كل دول العالم”.



الشيحي يدعو لتغيير مسمى «وزارة التربية والتعليم» إلى «وزارة السفر والسياحة»!
 
اقترح كاتب صحفي تغيير مسمى “وزارة التربية والتعليم” إلى “وزارة السفر والسياحة”، مرتئياً أن مسؤولي هذه الوزارة لا ينفكون يطوفون دول العالم وفوداً وجماعات في جولات غرضها الحقيقي الوناسة وتغيير الجو فيما معاملات المواطنين مُعطلة.

وقال الكاتب صالح الشيحي: “يبدو أن قضية السفر ورحلات الدرجة الأولى تشكل عصب العمل في وزارة التربية والتعليم، إذ لا يزال مسؤولو هذه الوزارة يطوفون دول العالم وفوداً وجماعات وأغلب مسؤوليها متفرقون في الشرق والغرب، وعند ذهاب المواطن لمتابعة معاملة يقال له: المسؤول مسافر مع وفد الوزارة إلى باريس أو في جولة استطلاعية إلى أمريكا أو كوريا أو بيروت!”.

وأشار إلى أن الأمر ذاته يسري على القسم النسائي بمبدأ “مفيش حد أحسن من حد”، مضيفا: “قد يكون من باب المصادفة أن عدداً كبيراً من مسؤولات التربية هذا اليوم تحديدا في الولايات المتحدة الأمريكية في “تسوق وفرفشة وتغيير جو” بانتدابات هائلة وتذاكر سفر وهدر مالي رهيب، أما المكاتب فمغلقة والمعاملات متعطلة والتعليم “مكانك سر”!

وأضاف خلال مقاله اليوم بصحيفة الوطن أنه اعتقد أن الوزارة ستصل لقناعة بعدم جدوى مثل هذه الزيارات، كون العالم أصبح اليوم قرية صغيرة وبإمكان المرء معرفة ما الذي يجري في العالم وهو في مكتبه فضلاً عن أن كثيرا من مسؤولي التربية والتعليم من الذين تعلموا في الخارج ونسبة كبيرة منهم يجوبون العالم في إجازاتهم ويطلعون على حضارات الآخرين ويقفون على تقدمهم العلمي والتقني وبالتالي هم لا يجهلون الأسباب التي أسهمت في تقدم الآخرين، مؤكداً: “نحن تجاوزنا وقت النظري ونعيش في وقت التطبيق العملي”.

ولفت إلى أنه “منذ 15 سنة انطلقت وفود وزارة التربية والتعليم نحو اليابان من وكلاء وزارة ومديري عموم ومعلمين وغيرهم، حيث كان الهدف الاطلاع على التجربة اليابانية في التربية والتعليم، ومنى الجميع النفس بأن تعليمنا سيصبح مثل تعليم اليابان”، مبينا أن الوفود عادت وبقي تعليمنا كما هو وأن الفائدة الوحيدة انعكست على المسافرين فقط: “وناسة وسعة صدر مدفوعة الثمن”!




عمر النشوان عن مجمع الملك فهد للمصحف الشريف
فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=FH_jBvhlcJc








برنامج | ياهلا 6 مايو 2012
فيديو





«نورة الرشيد» في مداخلة مع «الصورة المائلة»
 نجاح تجربتنا في «ستار ستي» دلالة على خيرية المجتمع (فيديو)
أكدت الأستاذة "نورة الرشيد" صاحبة فكرة اشتراط اللباس المحتشم في إحدى المدن الترفيهية إن نجاح التجربة فاق التوقعات، وأدى للمزيد من العروض لتطبيق الفكرة في مدن ترفيهية أخرى، منها مدينة "البراجون" الترفيهية. 
وأعربت "نورة الرشيد" - في مداخلة هاتفية مع برنامج "الصورة المائلة" بقناة المجد – عن شكرها لله تعالى على ما منّ به من نجاح الفكرة والتجربة، ثم شكر الإدارة التي سمحت لهم بتنظيم اليوم الترفيهي وفق شرط اللباس المحتشم.
وأضافت أن الفكرة نشأت من الحاجة الملحة للمجتمع لإيجاد بيئة ترفيهية محافظة بالضوابط الشرعية، وأن لأبنائنا حقا علينا في الاستمتاع في أماكن خالية من المخالفات الشرعية.
وأشارت "نورة الرشيد" إلى أن الأعداد التي أقبلت على الحضور أذهلت العاملين في المدينة الترفيهية، الذين أكدوا أنها لا تتكرر إلا في الأعياد والمناسبات. معتبرة أن هذا الإقبال الكبير دلالة على خيرية المجتمع.
وكانت «تواصل» نشرت قبل أيام خبرا حول قيام مجموعة من طالبات كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بتنظيم يوم ترفيهي في مدينة الألعاب الترفيهية (ستار ستي) الاثنين 9/6/1433، اشترطن فيه اللباس المحتشم. وقد سجل الحضور رقما قياسيا حيث حضر ما يقارب 3000 زائرة، حتى إن بعض العائلات لم تتمكن من الدخول وذلك لنفاد التذاكر، على الرغم من أن الدعوة تمت عن طريق رسائل sms ورسائل الوتساب فقط.
فيديو



«معلمة أمريكية» تعتذر لمبتعثين سعوديين بعد إساءتها للرسول
 
ألزم بقوة النظام، مبتعثون سعوديون يدرسون بمعهد اللغة التابع لجامعة “سنترال أوف أركنساس” الأمريكية، معلمة أمريكية تعمل في المعهد بالاعتذار عن صورة مسيئة للرسول الكريم، وعائشة بنت أبي بكر، كانت قد وضعتها المعلمة على صفحتها الشخصية على موقع الفيس بوك.

ويقول أحد طلاب المعهد، وهو أحمد آل حجور، “بعد أن وضعت المعلمة الصورة المسيئة تم حفظها، وتقدمنا بشكوى لمدير المعهد، والتي تفاعلت بدورها بشكل مباشر مع شكواهم، حيث اجتمعت مع المعلمة وألزمتها بالاعتذار فورا للطلاب المسلمين”، وذلك بحسب ما نقلت عنه “عاجل”.

وكتبت المعلمة على صفحتها في الفيس بوك، رسالة اعتذار لجميع طلابها، مشيرة إلى “أنها ارتكبت خطأ جسيما، وأنها تتعهد بعدم العودة لذلك”، وبعد عدة ساعات قامت المعلمة برفع علم “السعودية”، مكان الصورة التعريفية الخاصة بصفحتها.




حجب موقع الشيخ العبيكان.. وأنباء عن منعه من الظهور إعلاميا
بتاريخ May 07 2012 17:25:02 


صحيفة المرصد:
كشفت مصادر ل"صحيفة المرصد" أن موقع المستشار في الديوان  الملكي الشيخ عبد المحسن العبيكان قد حجب

هذا وقد تناقل العديد من المغردين بموقع التواصل الاجتماعي تويتر أنباء عن منعه من الظهور إعلاميا، فيما أكد كثير منهم توقعهم هذا الأمر.
وكان العبيكان قد ذكر على مدار حلقتين من البرنامج الأسبوعي “فتواكم” بإذاعة UFM أن شخصيات محسوبة على القضاء تسعى لإفساد المجتمع وأنه قد يضطر لإعلان أسمائهم، كما أكد أن هناك من يحول بينه وبين لقاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، لأنهم يعلمون ثقة الملك به.



العريفي يدخل عالم الغناء 
7 مايو 2012
 مقال كتبه الداعية السعودي الشيخ محمد العريفي على صفحته في موقع الفيسبوك بعنوان “العريفي يدخل عالم الغناء!!” قال فيه: 
“في مطعم الفندق بقطر جلست على طاولة في زاوية .. جعلت وجهي تجاه الجدار هرباً من إشغال الناس .. وفجأة فإذا بيد تربُت على كتفي برفق وصوت يقول : أحبك في الله ؟ رفعت رأسي فلما التقت عيني بعينه قال : أحبُّ الصالحين ولست منهم ! قمت إليه وعانقته وشكرت لطفه ودعوت له .. إنه المغني : محمد عبدُه .. ربّ اغفر لي وله ..
وفي صالة المطار رأيته يحمل “العود” في يمنينه وحقيبته في يساره مرّ بي وقال بلطف : مساك الله بالخير يا شيخ .. رددت تحيته بابتسامة وصافحته لم أستطع الحديث معه لضيق الوقت لكني أتبعته نظري وأنا أتمتم بدعوات له .. إنه المغني عبد الله الرويشد .. ربّ اغفر لي وله ..
وقبل فترة اتصل بي مستفتياً .. تحدثنا قرابة الساعة عن حياته مما لا يصلح أن أذكر تفاصيله هنا لكنه كان مقبلاً على الخير حريصاً على صلاته .. رب اغفر لي وله واختم حياته بالقرآن لا بمزمار الشيطان .. إنه المغني خالد عبد الرحمن .. 

وقبل يومين أقمنا صلاة الجنازة عليه وحضر عدد كبير من المغنين أدّوا على صاحبهم صلاة الميت وتبعه بعضهم إلى قبره وأنزلوه في حفرته وحده ليس معه إلا عملُه .. نعم عمله فقط .. إنه ملحن الأغاني المشهور ” صالح الشهري ” عفا الله عنه وغفر له ..
أما هي فقد كتبَتْ منذ أيام في صفحتها تويتر أنها لا تغني في شهر رمضان تعظيماً للشهر وإجلالاً لله ولا تغني في أعياد رأس السنة النصرانية لأن احتفال المسلم بها حرام .. دعوتُ لها كثيراً .. إنها المغنية أحلام .. ربّ اغفر لي ولها ..
وبالأمس قرأت للفنان الذي رأيت صورته قبل سنوات في الجريدة شاباً أظنه لم يجاوز الخامسة عشرة ذلك الحين .. قرأت له أمس يقول : ادعوا لي أن أترك الغناء .. إنه المغني عباس إبراهيم .. رب اغفر لي وله ..
أظن أن كثيراً من المغنين لو بحثت في صفحته لوجدته يحن إلى ترك مجتمع الغناء والعودة إلى ما خلقه الله تعالى له ( إلا ليعبدون ) ..
أما أنا فلا أشك طرفة عين بتحريم الغناء فهو صوت الشيطان وعدوّ القرآن وأكثره دعوةٌ إلى العشق والغرام والفحش .. وأيُّ خير يرجوه مغنّ يجتمع الناس له مختلطين رجالاً ونساءً يتمايلون ويرقصون وربما منهم من بيده سيجارته أو كأس خَـمرِه أو يميل على فتاة بجانبه والمغني يُطرِبُه!!
أيرضى مؤمن بالله أن يحضر مجلساً كهذا .. أو يكتسب مالاً من إقامة حفلة كهذه ؟ لا أظن .. ولي محاضرة قديمة في حكم الغناء اسمها ( ألحان وأشجان ) ..
يا أبا نورة يا خالد يا عباس يا أحلام يا عبد الله يا كل المغنين .. يا جماعة نحن في آخر الزمان .. وأشراط الساعة تتابع علينا .. أرجوكم أُمتنا تُحارب في دينها وشبابها وبناتها .. إخواننا يُذبحون وأنتم تتراقصون .. والله عيب .. أين انتسابُكم للإسلام ؟ أين صلاتكم ؟ كيف تُنبتون لحومكم وتكسون أجسادكم من حرام ؟
أدعو المغنين والمغنيات لاتخاذ القرار الشجاع بترك صوت الشيطان .. الحفلات المختلطة .. الكليبات الماجنة .. ( فمن دعا إلى ضلالة كان عليه مثل أوزار من تبعه ) .. والله يقول (لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ ) ..
أرجوك اتخذ قرارك قبل أن تقول يوم القيامة ( يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ * أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ * أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ) .. أبو نورة .. خالد .. عباس .. أحلام .. عبد الله .. أرجوك اقرأ هذه الآيات بقلبك .. “






ارتفاع عدد مستخدمي تويتر في السعودية إلى 393 ألفاً
تتصدر الكويت مستخدمي "تويتر" نسبة لعدد السكان تليها البحرين ثم قطر فالإمارات
الإثنين 16 جمادى الثانية 1433هـ - 07 مايو 2012م
أوضحت دراسة رسمية ارتفاع عدد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي ''تويتر'' في السعودية إلى 393 ألف مستخدم نشط، بعدما كان يبلغ العام الماضي 115 ألف مستخدم نشط فقط. 

وكشف تقرير صادر عن برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية يحمل اسم ''تقرير الإعلام الاجتماعي العربي''، أن السعودية تتصدّر قائمة المستخدمين النشطين في العالم العربي على موقع ''تويتر''، رغم أنها لم تحتل المركز الأول في عدد المسجلين. 

وحسب ما ذكرت "الاقتصادية" فإن التقرير أوضح وجود أكثر من 1.3 مليون مستخدم نشط على موقع ''تويتر'' في العالم العربي، أنتجوا نحو 172 مليون تغريدة مع نهاية مارس/آذار هذا العام.

ويكشف أيضاً عن استمرار صدارة دول الخليج من حيث نسبة المستخدمين من عدد السكان، حيث تتصدر الكويت مستخدمي "تويتر" تليها البحرين، في حين تأتي قطر والإمارات والسعودية على التوالي.

وأوضح التقرير أن عدد مستخدمي موقع فيسبوك في العالم العربي حتى شهر أبريل/نيسان 2012 وصل إلى 43 مليون مستخدم، مع نمو واضح في استخدام اللغة العربية، ضمن وسائل التواصل الاجتماعي، مبينا أن الإمارات تستمر في صدارة الدول العربية من حيث نسبة مستخدمي فيسبوك من عدد السكان، تليها الأردن ولبنان والكويت وتونس. بينما تستمر مصر في الصدارة من حيث عدد مستخدمي فيسبوك بربع العدد الإجمالي للمستخدمين في المنطقة العربية.





بالصور..10 أشياء لا تعرفها عن ناصر القصبي عضو تحكيم Arabs Got Talent
بتاريخ May 07 2012 15:23:58 
صحيفة المرصد:
معروف عن الفنان السعودي ناصر القصبي أنه قليل الظهور في وسائل الإعلام، يضع همه الأول والأخير في عمله الذي وضعه في مصافي فناني الكوميديا في العالم العربي، لكن هناك عديدا من الأسرار التي لا يعرفها كثيرون عن القصبي.
10 أسرار يعرفها المقربون عن القصبي، ونذكرها في السطور التالية:
1- صديق البحر والصحراء
بين ناصر القصبي والبحر علاقة صداقة قوية، وتزيد قوة الصداقة مع الصحراء، التي يقصدها للحصول على السكون، وهو ما جعله يقوم برحلة برية قام بها مع أصدقائه محمد وطارق وعدي أبناء الشيخ عبد الله بن خميس إلى فيافي الربع الخالي نهاية عام 2005م.
2- أديب محب للغة العربية
حب القصبي للصحراء، ورحلته البرية قام بتوثيقها في كتاب بعنوان “الرملة” وفوجئ قراء الكتاب بطريقة كتابة الفنان البليغة، التي تنقل المعنى بإيجاز وبرشاقة.
3- حلمه أن يعبر الربع الخالي سيرا على الأقدام
كتاب “الرملة” يكشف فيه القصبي أنه كان يريد عبور الربع الخالي سيرا على الأقدام، إلا أن مشاكل الركبة حالت دون تحقيق ذلك، فقام بالرحلة عبر السيارة لمدة شهر.
4- ينتمي إلى مستوى أقل من متوسط الحال
هذه المعلومة كانت أحد اعترافات الفنان السعودي في مقابلة مع برنامج “نقطة تحول” على MBC؛ حيث قال إن تربيته السليمة حمته من الدخول في متاهات الحياة، وجعلته يخرج متزنا اجتماعيا ونفسيا وإنسانيا، ما انعكس إيجابا على حياته الأسرية لاحقا.
5- بسيط.. وخجول أحيانا
نشأة القصبي البسيطة، وتربيته السليمة، جعلته محافظا على البساطة في نمط حياته، على الرغم من احتكاكه اليومي بالطبقة المرفهة، بل إنه يعمل دائما على قمع الشعور بالأنا، بعدما شعر في لحظات أنها تضخمت بعد سلسلة من النجاحات التي حققها.
القصبي أيضا يعترف بأنه يشعر بالخجل أحيانا، خصوصا عندما يتم وضعه في مرتبة أعلى من المرتبة التي يستحقها.
6- “طاش” بهدف الموهبة
على الرغم من النجاح الكبير الذي حققه مسلسل “طاش ما طاش”، فالفنان كشف أنه كان يهدف من تقديمه أن يثبت أنه موهوب هو وزملاؤه الذين شاركوه المسلسل، فإن الأمور تغيرت مع انطلاق الجزء الرابع بحيث أصبحت مساحة الحرية أكبر.
7- صاحب أغرب شرط للزواج
حينما كان القصبي في الجامعة، اتصلت به الكاتبة بدرية البشر وطلبت منه أن يكتب لهم مشهدا مسرحيا لأحد العروض التي ستشارك فيها البشر في نهاية العام الجامعي، ووعدها أن يكتب المشهد، لكنه اشترط أن يتزوج بها، ليكون أغرب شرط للزواج على الإطلاق.
8- أسوأ ما فعله في حياته
مع أن ناصر القصبي خريج كلية الزراعة، فإن زوجته تكشف أن أسوأ ما فعله الفنان في حياته هو قص أشجار الحديقة؛ حيث تركها فارغة.
9- توتر شديد
يشعر القصبي بتوتر شديد كلما شاهد عملا له على التلفزيون، خاصة مسلسله الأشهر “طاش”.
10- شخصية مرحة في المنزل
كثير من فناني الكوميديا، غالبا ما تكون حياتهم الأسرية مليئة بالهموم، لكن القصبي غير ذلك، وهذا ما تقوله زوجته في حوار لمجلة “لها”؛ حيث تقول إنها لا تتوقف عن الضحك حينما يتحدث معها القصبي، خاصة حينما يطلب منها أن يتزوج من أخرى، مشيرة إلى أنها لا يمكن أن تفرط فيه أبدا.






سعوديون يتحدثون عن مصريين أثروا في حياتهم
بتاريخ May 07 2012 04:54:55 
صحيفة المرصد :
 أنشأ سعوديون من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي الشهير «تويتر»، «هاشتاق» «#مصري ـ اثر ـ في ـ حياتي» بصفته مبادرة تجاه الشعب المصري، إثر التوتر في العلاقات بين البلدين، الذي جاء على خلفية تعرض المملكة من بعض وسائل الإعلام والشخصيات المصرية، على خلفية اعتقال المحامي أحمد الجيزاوي، الذي أدخل كميات كبيرة من عقار «الزاناكس» عبر مطار الملك عبدالعزيز في جدة، عند قيامه بزيارتها لغرض «العمرة». وشهد «الهاشتاق» تفاعلاً كبيراً وصل في أيامه الأولى إلى أكثر من 50 ألف تغريدة، بحسب الناشط في مجال الإعلام الاجتماعي عبدالعزيز الشعلان، مليئة «بالحب والوفاء لأولئك الذين أسهموا وأثروا تأثيراً إيجابياً»، وفق ما كتبته أيادي المغردين السعوديين.
ووصف المدون أبو عبدالعزيز العمر في تغريدة له «الهاشتاق» بأنه «نبيل جداً وقمة الوفاء أعتقد لو سأكتب عن كل مصري له أثر جميل عندي سأحتاج لألف تغريدة». وأضاف: «كل حافظ للقرآن في السعودية بالقراءات، ستجد شيخه مصري، ومنهم أئمة الحرمين كل شيوخهم الذين حفظوهم القرآن من مصر‎»، وزاد في وصف الهاشتاق المفكر عبدالله المالكي بتغريدة يقول فيها: «هاشتاق رائع جداً.. يكشف عن معدن الشباب
السعودي ووعيهم ورقيهم وحسهم القومي المرتفع»‏. أما المفكر عبدالله فدعق فكتب في تغريدة، «سأكون مجحفاً لو قلت إن مصرياً (واحداً) أثر في حياتي؛ إنهم كثر. لقد أثروا (وما زالوا) يؤثرون في حياتي إيجابياً».

وغرد الدكتور مصطفى الحسن «المصري الذي أثر في حياتي هو الدكتور عبدالوهاب المسيري، فهو نقطة فارقة في حياتي»، وعدّ المدون السعودي خالد يسلم في تغريدة له أسماءً مصرية عدة أثرت في حياته فكتب: «قــــطعاً أنا من عشاق حكاوي محمود السعدني، وروايات عبــــدالحـــميد جودة السحار وأشعار صلاح جاهين وضحـــكات عادل إمام»، أما أبو صالح الدوسري فيـــــعبر عن شكره لأحد المصريين فــي تغريدة، إذ كتب: «دكتور الصدرية السابق في مستشفى ‎شقراء‏ الدكتور عفيفي من الدعاة المخلصين نحسبه كذلك ومن المؤسسين لمكتب الدعوة بالمحافظة». 
الإعلامــــي أحمــــد الســـــهيمي رأى أن الدكتـور مصطفى محمود هو أكثر المصريين تأثيراً في حياته. أما أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة الملك فهد مصطفى الحسن، فكتب «الدكتور عبدالوهاب المسيري كان علامة فارقة في حياتي». وغرد الكاتب خالد الناصر عن المصري الذي أثر في حياته، إذ كتب: «الشيخ الدكتور يوسف 
القرضاوي، زادني حباً في ديني وبأن الإسلام دين وسطي يكرم الإنسان ويحترم العقل». 

وأتى كثير من المغردين بأسماء أساتذة درسوهم في مختلف مراحلهم الدراسية، فيغرد المدون علي الكلثمي: «أستاذي ناجي الذي حفظني حروف الهجاء»، وذكر الشاب أحمد الشمري في تغريدة له: «دكتور بسيط جداً ممتن له محمد فؤاد الله يذكره بالخير»، ويضيف الشاب عيسى أحمد عن مصري أثر في حياته:‏ «محمد نمراوي معلم اللغة العربية بأحد المدارس الأهلية بالطائف». وتفاعل مع هذا الهاشتاق مغردون من دول عدة، عبروا عن عظمة الفكرة وتلاحم الجيران، فغرد الكاتب الإماراتي ياسر حارب، وكتب: «شكراً أيها السعوديون الرائعون على ما تكتبونه في هذا الوسم. نضج وحكمة شعبية بامتياز»، وعبرت مغردة مصرية عن فرحتها وامتنانها بمن أنشأ الهاشتاق بأنه «أكثر سعودي أثر في حياتها».




تبقى له 100 يوم على موعد تنفيذ القصاص
الجوف-الوئام- عويد التومي:
ناشد المواطن “عايدبن صياح الرويلي” من سكان منطقة الجوف أهل الخير وأصحاب القلوب الحانية أن يساعدوه في جمع الدية المطلوبه لإعتاق رقبة ابنه “سامح” الذي يقبع خلف القضبان منذ حوالي أربع سنوات متهما بقتل شاب اخر.

وبصوت يعلوه الحزن والانكسار يبدأ الرويلي بسرد قصتة المحزنة حيث قال”للوئام” قبل حوالي أربع سنوات وقعت مشاجرة أمام منزلنا في ضاحية قارا جنوب سكاكا بين ابني سامح “16عاما” وشاب من “الجنسية اليمنية” وتطورت تلك المشاجرة التي حضر فيها الشيطان وغاب عنها العقل لاستخدام السلاح الأبيض وتحولت ثورة الغضب بين الاثنين لجريمة قتل ذهب ضحيتها الشاب اليمني واودع الجاني”سامح” في سجن سكاكا العام بمنطقة الجوف.

ويتنهد الرويلي وفي صدره حمل ثقيل منذ ذلك اليوم والبكاء يلازم اخوته بشكل يومي ولم تتوقف دموعهم الحارة عن السيلان على خدودهم ويتحسرون في كل لحظة على شقيقهم سامح وينتظرون من يبشرهم بعودته بعد أن طال انتظارهم ونفد صبرهم وأتعب الغياب والدته الحنونة التي أنهكها السهر وهي تحتري رجعته .

ويضيف والآلام تحاصره تعرض ابني للابتلاء وهو في سن صغير وأقدم على هذا الفعل والتصرف وهو غير مدرك وواع لعواقبه ولكن ماحدث كان مقدرا ومكتوبا عليه،ويتابع الحديث رفض والد المقتول تسجيل تنازله وأصر على تنفيذ حكم الله في القاتل إلا أن بوارق الأمل لاحت من جديد في عودة سامح الى حضن والدتة وإخوته فبعد وجاهات عديدة ومساعي حثيثة قام بها فاعلو الخير وافق والد المقتول على التنازل عن القاتل، ولكنه اشترط أن تكون الدية 28 مليون ريال وحدد تاريخ 26/9/1433هـ موعداً لتنفيذ حكم القصاص في حال عدم حصوله على المبلغ المتفق عليه.

ويختم قصته بدأ العد التنازلي للفرصة الممنوحة لنا وتبقى 100 يوم على موعد تنفيذ القصاص وجميع المبالغ التي حصلت عليها من جماعتي وأقاربي لاتتجاوز المليوني ريال، لكنني لم أيأس أبداً خصوصاً وأن في هذا البلد رجال كالجبال الشامخة عاداتهم الطيب والفزعة وهم أهل للمواقف الصعبة أناشدهم بعد أن تاهت بي الخطى وخارت القوى وأتعبني المسير وأنا أبحث عن أمل جديد وشمس مشرقة تساهم في رجوع ابني الغائب وكلي رجاء أن لايخيبوا ظني بهم وأن يقفوا معي كما هي عاداتهم ”والله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه”.

وقد خصصت إمارة منطقة الجوف حساب بنكي لجمع التبرعات، في كل من بنك الراجحي حساب رقم: 9880000154608010795593
SA وبنك الأهلي حساب رقم: 2610000041367492000110

وللتواصل مع الحالة الاتصال على الرقم التالي:0503398008




الشرطة توقف أبا احتجز ابنته داخل غرفة 14عاماً في ينبع
بتاريخ May 07 2012 19:03:34 
صحيفة المرصد
استدعت شرطة ينبع والد فتاة برفقة ابنته ومعاينة الغرفة التي تعيش فيها ابنته، بعد ورود بلاغ اليوم من هيئة حقوق الإنسان يفيد بتعرض فتاة عشرينية إلى عنف أسري يتمثل في حبسها من قبل والدها لفترة تزيد على 14 سنة، حسب مخاطبة هيئة حقوق الإنسان.
وبحسب صحيفة المدينة، فقد احتجز أب بينبع ابنته 14عامًا داخل غرفة في مشهد يحكي العنف الأسري في أبشع صوره، وعاينت شرطة ينبع باستدعاء الغرفة التي تعيش فيها الفتاة ووجدتها مهيأة للسكن من خلال توفر مكيف هواء وجهاز تلفاز وثلاجة ودورة مياه، وقامت هيئة التحقيق والادعاء العام بينبع بتوقيفه وإيداع الفتاة في مبنى التأهيل الشامل.
وقال العقيد فهد الغنام الناطق الأمني بمنطقة المدينة المنورة: ورد بلاغ من حقوق الإنسان عن قضية عنف أسري تتمثل في احتجاز والد لابنته لعدة سنوات في غرفة بسطح منزلهم وقامت شرطة ينبع باستدعاء والد الفتاة برفقة ابنته وتم معاينة الموقع الذي كانت تعيش فيه الفتاة وهو عبارة عن ملحق في سطح المنزل وهو مهيأ بشكل كامل.
وأضاف: تم تحويلهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بينبع لإكمال باقي الإجراءات وتم استمرار توقيف والد الفتاة وإيداع الفتاة في التأهيل الشامل بينبع.
وذكر المشرف العام على هيئة حقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة مازن بترجي أن هيئة حقوق الإنسان تلقت بلاغًا من فاعل خير بمحافظة ينبع يفيد بتعرض فتاة للاحتجاز والحبس في غرفة في سطح منزل والدها لعدة أعوام تزيد عن عقد من الزمن.
ولاتزال الهيئة تتابع قضية الفتاة بعد التأكد من احتجازها في غرفة كما جاءت الشكوى ومتابعتها من الناحية النفسية والاجتماعية والتأكد من تعرضها لعنف أسري.



إلزام سعودي ضرب زوجته بحفظ 5 أجزاء من القرآن
 
ألزم قاضي المحكمة الجزئية في جدة في السعودية سعودياً أدين ضرب زوجته على وجهها بحفظ 5 أجزاء من القرآن الكريم و100 حديث وقراءة كتاب "أحكام العبادات وأركان الإسلام" للإمام عبد العزيز بن باز وكتاب "الوابل الصيب" لابن القيم مع اختباره فيها بالإضافة إلى نصحه بالتوبة إلى الله والمحافظة على أداء الصلوات الخمس مع جماعة المسلمين وحفظ حقوق المرأة التي حث عليها الدين الإسلامي الحنيف. فيما تضمن الحق الخاص تعويض الزوج لزوجته بمبلغ 7000 ريال بحسب صحيفة الميثاق.

وكانت سيدة سعودية تقدمت ببلاغ للدوريات الأمنية تضمن قيام زوجها بضربها داخل منزلهم وإصابتها برضوض في الأنف والرأس والركبتين واليدين.

وأضافت أثناء استجوابها أنها تقيم في منزل زوجها لقضاء فترة العدة حيث أنها مطلقة منه الطلقة الثانية وخلال وجودها في المنزل وبحضور زوجة أخيه طلبت منه الذهاب لزيارة ابنة خالته في المستشفى فوافق في البداية ثم رفض حيث أبلغته بأنها سوف تأخذ أغراضها من غرفة النوم للذهاب لمنزل والدها فقام بدفعها وشد شعرها وضربها على وجهها أمام ابنتهما وأخذ جوالها متوعدها بعدم الخروج إلا بإذنه. وعلى أثر ذلك تم استدعاء الزوج وإحالة ملف القضية إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام حيث أقر أنه ضرب زوجته بحجة أنه طلب منها عدم الخروج إلا بإذنه وتم إحالة ملف القضية إلى المحكمة الجزئية التي قامت في بداية النظر بالقضية بالتأكد من عدم وجود سوابق للمذكور قبل إصدار حكمها في ملف القضية.




بالصور..مواطن يحول سيارته المتهالكة إلى مسكن يؤوي زوجته وطفله
بتاريخ May 07 2012 05:05:17 
صحيفة المرصد :
 يتخذ المواطن أبو سعد من سيارته المتهالكة منزلا له ولزوجته وطفله الذي لم يتجاوز عمره عاما ونصف العام، على امتداد شارع الضباب في الرياض منذ أكثر من ثلاثة أشهر، بعد أن عجز ماديا عن دفع قيمة إيجار شقة للسكن. ووفقا لصحيفة الشرق أوضح أبو سعد أنه تعرض لحادث مروري أتلف سيارته أثناء عودته من الرياض إلى مكة، فعجز عن إصلاحها، واستغلها للإقامة فيها مع عائلته، وقال «جئت إلى الرياض من أجل مراجعة وزارة الشؤون الاجتماعية طمعا في مساعدتهم، فتعرضت لحادث سير، ولم أتمكن بطبيعة الحال من إصلاح سيارتي، فاضطررت إلى السكن داخلها منذ نحو ثلاثة أشهر، وقد تبرع لي فاعل خير من المارة بمولد كهربائي، فيما يقدم لي الأهالي والمارة من أهل الخير الطعام يوميا».
وأشار أبو سعد إلى أن ابنه يعاني من نوبات ربو مستمرة منذ ولادته، موضحا أنه عمل حارس أمن في إحدى الشركات وكان يتقاضى مبلغا قدره 1200 ريال شهريا، وما أن انتهت مدة تنفيذ المشروع في الشركة حتى أبلغوه بانتهاء فترة عمله معهم، مبينا أنه كان يعيش من دخل سيارة النقل التي يقطنها حاليا، وأنه اشتراها بمساعدة الشؤون الاجتماعية إذ منحته مبلغا مقطوعا، منوها إلى زيارته من قبل بعض الجهات الرسمية، حيث طلبوا منه التوجه إلى مكتب الضمان الاجتماعي في مكة، إلا أن حالته المادية تمنعه من السفر.
من جهته، أفاد المستشار المشرف على الشؤون التنفيذية في مكتب وزير الشؤون الاجتماعية فالح المزيد للصحيفة أن الوزارة كانت تصرف مساعدة مالية للمواطن أبو سعد من خلال مكتب الضمان الاجتماعي، تحت بند العجز المؤقت لمدة سنتين بمعاش شهري قدره 1430 ريالا، إضافة إلى مساعدته بمبلغ مقطوع قدره 13750 ريالا في عام 1429هـ، مشيرا إلى أن الوزارة أسقطت عنه المعاش لانتهاء مدته في تاريخ 23/10/1432هـ.
العائلة داخل مسكنها

أبو سعد يتفقد مسكنهم من الخارج




أوامر عاجلة بالقبض على رائف بدوي ووائل قاسم وسعاد الشمري قبل المشاركة بيوم الليبرالية
بتاريخ May 07 2012 04:49:15 
صحيفة المرصد
نقلاً عن الكاتب سلطان الجوفي في تويتر يقول خلال ساعات سيتم القبض علي الناشط الليبرالي رائف بدوي كذلك هناك أخبار من المغردين بإصدار أوامر للقبض علي وائل القاسم وسعاد الشمري قبل المشاركة بمايعرف عن يوم الليبرالية السعودية



دول الخليج تدرس زيادة رسوم التبغ والمشروبات الغازية
 
لم يحسم اجتماع وزراء المالية الخليجيين في لجنة التعاون المالي والاقتصادي، بدورتها الـ 93، موعد البدء في رفع الرسوم على منتجات التبغ والمشروبات الغازية، الإ أنها توصلت إلى اتفاق “مبدئي”، يقضي بدراسة مضاعفة رسوم التبغ، وزيادة بمقدار 50 % على المشروبات الغازية.

وكانت تقارير صحافية تتحدث، عن توقعات باعتماد هذا الاجتماع، رفع أسعار منتجات التبغ بدول المجلس، بنسبة 100% عقب اجتماع وزراء المالية مطلع الأسبوع الحالي، وذلك بغرض فرض ما يسمى بـ “ضريبة الصحة”.

وقال وكيل وزارة المالية الإماراتي يونس الخوري، بمؤتمر صحفي عقده أمس في أبوظبي، عقب اجتماع اللجنة الأخير في الرياض ، ستقوم بإجراء الدراسات اللازمة خلال الأشهر المقبلة، على أن ترفع نتائج الدراسة للاجتماع المقبل، بحسب صحيفة “الاتحاد الإماراتية”.

وكشف الخوري أن الشهر المقبل سيشهد انطلاق أعمال هيئة الاتحاد الجمركي الخليجي بهدف إيجاد برنامج زمني للوصول إلى الوضع النهائي للاتحاد الجمركي في يناير 2015، موضحا أن مهام الهيئة تشمل تحديد برنامج زمني لتنفيذ كامل تطبيقات الاتحاد، على أن تقوم الهيئة بالاتفاق على هذه النقاط قبل الاجتماع التشاوري للمجلس الأعلى عام 2014.

ولفت إلى أنه تمت الموافقة على مشروع النظام الأساسي للهيئة القضائية الاقتصـادية الخليجية، على أن يتم دعوة ممثلين من وزارات العدل والشؤون القانونية والفريق الذي أعد المشروع، لإعادة صياغته بحيث تشكل الهيئة كلما دعت الحاجة لذلك وتتولى الأمانة العامة الأعمال الإدارية للهيئة، ودعوة القضاة من دول المجلس للبت في القضايا المطروحة.




الأهلي يهزم الهلال ويضع قدما في نهائي كأس الأبطال
الاقتصادية الإلكترونية من الرياض

وضع نادي الأهلي قدما في نهائي كأس الملك للأبطال وذلك بفوزه الصعب في ذهاب الدور قبل النهائي على مضيفه الهلال بهدف نظيف سجله المهاجم العماني عماد الحوسني في الدقيقة 60 من عمر المباراة التي أقيمت على استاد الملك فهد في الرياض وسط أجواء قاسية سيطر فيها الغبار، لكنها لم تخفف من ندية المباراة التي استمرت مثيرة حتى لحظاتها الأخيرة التي كاد فيها الفريق الضيف أن يزيد غلته من الأهداف.

فيديو
وستقام مباراة الإياب بين الفريقين على استاد الأمير عبدالله الفيصل في جدة يوم الجمعة القادمة على أن يلاقي الفائز منها، الفائز في مجموع مباراتي النصر والفتح اللذان سيخوضان غدا مباراة الذهاب في الدور قبل النهائي للبطولة على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.




لنشر الوعي بسرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر
10 سعوديات يتسلقن قمة "إيفرست" في 14 يوماً
خالد علي- سبق- جدة:
 بدأت عشر سيدات سعوديات تتراوح أعمارهن ما بين 25 إلى 50 عاماً، اليوم، تسلق قمة جبل إيفرست وصولاً إلى معسكر "بيس كامب" الذي يرتفع 4500 متر فوق سطح البحر؛ للتوعية بمخاطر سرطان الثدي، وذلك في إطار حملة "رحلة نساء جبل إيفرست".

وتهدف الحملة إلى توعية المرأة السعودية بأهمية الوقاية من سرطان الثدي من خلال تبنّي نمط حياة صحي، والمحافظة على النشاط البدني، حيث كوّن المنظمون فريقاً من النساء السعوديات ممن لديهن صلة قرابة بضحية مرض سرطان الثدي أو ناجية منه، حيث ستستمر عمليات التسلق 14 يوماً، وذلك بعد خضوعهن خلال خمسة أشهر ماضية لتدريبات مكثفة، تتضمن اللياقة البدنية والصحية، وخضوعهن لنظام صحي معين يُهيئهن لتسلق القمة.

من جانب آخر قالت علا عباس المرزوقي، الناطقة باسم الحملة، والمشرف العام على مكتب جمعية زهرة لسرطان الثدي في منطقة مكة المكرمة، وإحدى الناجيات من سرطان الثدي إن أهداف الحملة ثلاثية الأبعاد تتضمن: نشر التوعية بخطورة مرض سرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر، وتحفيز السيدات على المشاركة بشكل أكبر في محاربة المرض، ودعم المصابات والتشجيع على أسلوب صحي، مشيرة إلى أن الحملة تأتي بعد النجاح الذي تحقق في عام 2010 بدخول السعودية موسوعة غينيس للأرقام القياسية عن أكبر شريط توعوي بشري على شكل وردي.

ووفقاً لسجل السرطان السعودي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، فإن سرطان الثدي هو الأكثر شيوعاً بين النساء السعوديات، حيث تم تسجيل نحو 8000 حالة كل سنة من بينها 50-60 % يتم اكتشافها في مرحلة متأخرة، ويعد التقدم بالسن للسيدات هو أحد العوامل التي تزيد من احتمال الإصابة بسرطان الثدي فيما يُعد الكشف المبكر والدوري ضرورياً؛ حيث إنه يسمح برفع نسب الشفاء.

قالوا إن الأهم هو معدل تركيزه في الطن الواحد
خبراء يشككون بوجود 25 ألف طن يورانيوم بالأردن
سبق- متابعة:
 أكد عدد من الخبراء في الطاقة النووية أن إعلان رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خالد طوقان، بالعثور على 25 ألف طن من اليورانيوم في الأردن، هو رقم مبالغ فيه، ولا يهم الكمية التي تم العثور عليها، بل الأهم هو معدل تركيز اليورانيوم في الطن الواحد.

وقال وزير الطاقة الأردني السابق، محمد البطاينة، في تصريح لموقع CNN العربي "إن الأرقام التي ذكرها خالد طوقان مبالغ فيها إلى حد كبير، حيث لا توجد أرقام رسمية مؤكدة حول وجود هذه الكمية."

وأضاف البطاينة "الدراسات والأبحاث السابقة تؤكد وجود اليورانيوم في المملكة الأردنية، إلا أن هذه المعدلات لا يمكن الاستفادة منها من الناحية الاقتصادية."

وقال المدير السابق لسلطة الموارد الطبيعية الأردنية والخبير في الشؤون النووية، ماهر حجازين: "تم الإعلان في وقت سابق العام الماضي عن اكتشاف نحو 14.500 طن من اليورانيوم في الأردن، بنسبة تركيز تبلغ 52 غراماً في الطن، الأمر الذي ليس له جدوى اقتصادية."

وأضاف حجازين "التركيز المطلوب لليورانيوم المكتشف لابد أن يكون على الأقل 250 غراماً في الطن، وأن أي تركيز أقل من ذلك لن يكون ذا جدوى اقتصادية، بسبب ارتفاع كلفة التصنيع."

وطالب حجازين القائمين على هذا الاكتشاف بتقديم نتائج الدراسات التي تبين معدل التركيز لليورانيوم في الطن الواحد، وذلك قبل الإعلان عن حجم الاكتشاف، "لنتمكن من تحديد فيما إذا كان الاكتشاف يستحق هذه الهالة الإعلامية الكبيرة."







الوطني السوري يدعو للتظاهر خلال انتخابات البرلمان
وصف الانتخابات بالمسرحية التي تستهين بدماء آلاف الشهداء
الإثنين 16 جمادى الثانية 1433هـ - 07 مايو 2012م
العربية.نت

دعا المجلس الوطني السوري المعارض السوريين إلى الاضراب والتظاهر اليوم الاثنين، في الوقت الذي تجري فيه الانتخابات التشريعية في البلاد، واصفا هذه الانتخابات بأنها "مسرحية تستهين بدماء آلاف الشهداء".

وقال المجلس في بيان نشرته "فرانس برس"، "إننا ندعو السوريين للإضراب أو التظاهر في ساعات الانتخاب، للتعبير عن رفضهم لهذه المسرحية".

وأضاف البيان "بصفاقة قل نظيرها، يدعو النظام السوري لإجراء انتخابات لمجلس الشعب على وقع الرصاص والقذائف من كل نوع وجرائم الإبادة والعقوبات الجماعية".

واعتبر البيان أن إجراء هذه الانتخابات "يستهين بدماء آلاف الشهداء السوريين" ويدل على "استهتار نظام (الرئيس بشار) الأسد بالمبادرة الدولية العربية".

وأضاف البيان "لقد أقسم ملايين السوريين منذ أكثر من سنة أنهم يريدون إسقاط النظام القاتل، وهم بالتأكيد ينظرون بكثير من الاستخفاف لدعوتهم لتجديد شرعية النظام عبر انتخابات هزلية".

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها الاثنين في سوريا عند الساعة السابعة صباحا (4,00 تغ) لإجراء أول انتخابات "تعددية" منذ خمسة عقود، والتي يتم تنظيمها في ظل أجواء من العنف، مما جعل المعارضة تصفها بـ"المهزلة".



مرشحو رئاسة مصر يرفضون لقب السيدة الأولى لزوجاتهم
عمرو موسى: دخول زوجة الرئيس في حلبة السياسة خطأ كبير جداً
الإثنين 16 جمادى الثانية 1433هـ - 07 مايو 2012م
العربية.نت

أجمع المرشحون لرئاسة مصر على أن دور زوجة الرئيس يجب أن يبقى كما كان قبل وصول زوجها للحكم، وأن لقب "السيدة الأولى" في الأصل مستورد من أمريكا، ولن يُستخدم مجدداً.

فقد قال المرشح الرئاسي عبدالمنعم أبوالفتوح إنه لا يوجد منصب في القانون أو الدستور اسمه منصب زوجة الرئيس، ويجب أن تعيش زوجة الرئيس كما يعيش كل المواطنين المصريين.

وذكر أبوالفتوح أن زوجته الدكتورة علياء استشارية نساء وولادة، وتمارس عملها كاستشارية نساء وولادة وشأنها بالعمل العام كشأن أي مواطن، وتهتم به في هذا السياق.
وأضاف: "لم يعد في مصر سيد أول حتى تكون هناك سيدة أولى، فالسيد الأول في مصر هو الشعب المصري، ورئيس الجمهورية هو موظف عام عند الشعب المصري بدرجة رئيس دولة".

ومن جهته، أشار المرشح الرئاسي عمرو موسى إلى أن لقب "السيدة الأولى" في أصله مستورد، ودخول زوجة الرئيس في حلبة السياسة أو في مسارات الحكم مسألة فيها خطأ كبير جداً، ولا تصح.

بينما أكد المرشح حمدين صباحي أن زوجة الرئيس يجب عليها أن تمارس دورها في الحياة كما كانت قبل أن يكون زوجها رئيساً، والنموذج الذي يفضله لزوجة الرئيس هو نموذج تحية عبدالناصر زوجة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

أنشطة الأعمال الخيرية

وفي ذات السياق، أوضحت الكاتبة الصحافية منى رجب لبرنامج "سباق الرئاسة" الذي تقدمه الزميلة راندة أبوالعزم على شاشة "العربية" أنه مع الأحداث الأخيرة، تبين أن هناك حساسية ما من دور زوجة الرئيس، إلا أنها يجب أن تكون فعَّالة في الأنشطة الاجتماعية والأعمال الخيرية. 

وأشارت رجب إلى أنه على زوجة الرئيس في المرحلة المقبلة أن تكون قريبة من الشارع بشكل متواضع، فإذا رفعها الذين من حولها للأعلى كثيراً، لن ترى الذين تحتها.

وبالمقابل، رأت عزة الجرف، عضوة مجلس الشعب المصري عن حزب الحرية والعدالة، أن دور زوجة الرئيس يقتصر على البروتوكول، بالإضافة إلى دورها العادي الطبيعي الذي تعيشه داخل المجتمع، لو كانت طبيبة أو معلمة أو كاتبة. 

وقالت الجرف إن دخول زوجة الرئيس عالم السياسة مرفوض تماماً في الفترة القادمة، وستبقى تقوم بما كانت تقوم به قبل أن يصل زوجها للكرسي الرئاسي، لكن هذا لا يمنع أن يكون لها بعض الأدوار الاجتماعية المحدودة في خروج نادر ولائق بها، ولكن أكثر من هذا لا يُقبل.

وذكرت الجرف أن طول مدة الرئاسة من عوامل بروز زوجة الرئيس، بالإضافة إلى الحاشية والإعلام الموجّه والمستفز للشعب، لكن تداول السلطة لن يسمح بوجود سيدة أولى مجدداً.



وصول قوات أمريكية للمشاركة في محاربة "القاعدة" باليمن
 متابعة:
 أعلن مصدر عسكري يمني بقاعدة العند الجوية بمحافظة لحج أن قوة عسكرية أمريكية وصلت الأحد إلى القاعدة لمساندة الجيش اليمني في محاربة تنظيم القاعدة.

ونقل موقع "يمن برس" عن المصدر قوله "إن القوة الأمريكية وصلت على متن طائرة عسكرية "جاءت من العاصمة اليمنية صنعاء، موضحاً أن القوة تضم نحو 30 خبيراً عسكرياً في مجال مكافحة الإرهاب".

وأشار المصدر إلى أن قيادة القاعدة باشرت أعمال تجهيز مبنى الطيران لتخصيصه للخبراء الأمريكيين، الذين يعتقد بأن وصولهم يأتي بهدف تنسيق أعمال قوات الجيش اليمني في الجنوب، والذي يكافح منذ أشهر لطرد عناصر القاعدة من مدن استولوا عليها.

ولم يصدر أي تعليق عن وزارة الدفاع اليمنية حول مسألة وصول القوات الأمريكية إلى لحج بجنوب البلاد، والقريبة من أحداث المواجهات العسكرية بين الجيش اليمني وعناصر القاعدة بمحافظة أبين.

وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي تعهد بالاستمرار في محاربة القاعدة، قائلاً إن الحرب ضد هذا التنظيم لم تبدأ بعد.





بى بى سي: تراجع التصويت فى عدة أحياء سورية بسبب تهديد المرشحين بالاغتيال
الإثنين، 7 مايو 2012 - 17:27
 
بشار الأسد
خلت العديد من الأحياء السورية من مشاهد الانتخابات التشريعية الجارية، رغم انعقادها وسط إجراءات أمنية مشددة، بسبب تلقى العديد من المرشحين تهديدات بالتصفية حال خوضهم تلك الانتخابات، وأيضاً تواصل الاشتباكات بين قوات السلطة السورية والمعارضة المسلحة.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سي) اليوم، الاثنين، أن حى بابا عمرو يأتى فى مقدمة الأحياء التى لم تسر فيها الانتخابات، وأيضا ريف حمص ودرعا وقرى محافظة إدلب وبعض أحياء مدينة حماه، وذلك بسبب تواصل الاشتباكات بين السلطة والمعارضة المسلحة ونزوح الناخبين.

وأضافت "أن العديد من الدوائر الانتخابية خلت تماما من مشاهد التصويت وسير العملية الانتخابية؛ بسبب تلقى العديد من المرشحين تهديدات بالتصفية حال خوضهم السباق أمام منافسيهم".

وأوضحت مصادر سورية أنه من المرجح إعلان نتائج الانتخابات التشريعية السورية عشية اليوم.. وذلك لحين إعلانها رسمياً صباح غد ،الثلاثاء، وسط إقبال كبير تشهده مراكز الاقتراع فى بعض دوائر العاصمة دمشق، فى مقابل إقبال يكاد يكون معدوماً فى الكثير من الأحياء السورية.

ويتنافس على عضوية المجلس 7195 مرشحاً ومرشحة فى 15 دائرة انتخابية، منهم 2632 يحملون شهادات جامعية، و710 سيدات من خلال 12 ألفا و152 مركزا انتخابيا فى مختلف أنحاء سوريا على 250 مقعدا منها 127 مقعدا مخصصا لقطاع العمال والفلاحين، و123 لباقى فئات الشعب.

ويبلغ عدد الذين يحق لهم التصويت للدور التشريعى الأول لعام 2012، فى ظل الدستور الجديد للبلاد الذى أقر فى شهر فبراير الماضى، 14 مليوناً و788 ألفاً و644 ناخبا بمن فيهم المغتربون، وفقا لبيانات وزارة الداخلية السورية.



أردوغان: بشار الأسد ينهار
أف ب- كيليس (تركيا):
خاطب رئيس الوزراء التركي السوريين قائلاً «انتصاركم ليس بعيداً».

وأضاف خلال زيارته الأولى، أمس، للاجئين السوريين في مخيم كيليس على الحدود التركية منذ بدء الحركة الاحتجاجية في هذا البلد في مارس 2011، "إن قوى الرئيس بشار الأسد تنهار يوماً بعد يوم بينما قوتكم تزداد.. ونحن مع الشعب السوري ولن نكون أبداً إلى جانب حكومة الأسد".

وكان أردوغان قد صرح قبل ذلك، في اجتماع لحزبه في منطقة غازي عنتاب - على مقربة من الحدود السورية - بأن بلاده ستبقي حدودها مفتوحة أمام السوريين الذين يفرون من قمع نظام الأسد، مضيفا «بإذن الله، سيبدأ عصر جديد في سوريا (...) عاجلاً أم أجلاً».

وتابع «ما دامت إرادة الشعب غير محترمة في سوريا، سنواصل الدفاع عن حقوق إخواننا الآتين من هذا البلد واستقبالهم».




البيت الأبيض يصف الانتخابات التشريعية فى سوريا بـ"السخيفة"
الإثنين، 7 مايو 2012 - 22:07
 
المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر
واشنطن (ا.ف.ب)

وصف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر، الانتخابات التشريعية فى سوريا التى جرت الاثنين، بأنها أقرب إلى السخافة، فى الوقت الذى يواصل فيه الرئيس السورى بشار الأسد، قمع الحركة الاحتجاجية المناهضة له.

وقال المتحدث، إنه من غير الممكن تنظيم انتخابات فى الوقت الذى يحرم فيه المواطنون من حقوق الإنسان الأساسية، وتواصل الحكومة الاعتداء يوميا على شعبها، مضيفا أن إجراء انتخابات تشريعية فى مناخ مماثل هو أقرب إلى السخافة.



السودان يؤكد حق البشير فى حضور القمة الأفريقية المقبلة فى مالاوى
الإثنين، 7 مايو 2012 - 16:03
 
البشير

أكدت وزارة الخارجية السودانية عدم أحقية رئيسة مالاوى جويس باندا بطلب الاتحاد الأفريقى منع الرئيس عمر البشير من المشاركة فى القمة الأفريقية المزمع عقدها فى يوليو القادم، والتى تستضيفها بلادها.

وكانت باندا طالبت الاتحاد الأفريقى بمنع البشير من المشاركة فى القمة، بسبب قرار المحكمة الجنائية الدولية بتوقيفه، قائلة: "إنه (البشير) ينبغى له أن يسامحنا هذه المرة، حيث إننا نكافح لإصلاح الاقتصاد".

وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية العبيد مروح "إن الاتحاد الأفريقى هو الجهة التى تقرر ذلك"، وأضاف "أن الدولة المضيفة لا تملك حق تحديد من يحضر القمة الأفريقية"، مشيرا إلى أن السودان عضو فى الاتحاد الأفريقى وله الحق فى حضور القمة.

من جهته، أكد أمين الإعلام بحزب (المؤتمر الوطنى) الحاكم فى السودان بدر الدين أحمد إبراهيم - فى تصريح لصحيفة (الرائد) الصادرة اليوم الاثنين، بالخرطوم - أن هذه القضية الغرض منها "عرض إعلامى"، مشيرا إلى أن الرئيس البشير من حقه أن يحضر كافة الفعاليات.

وقلل بدر الدين من تأثير حديث الرئيسة المالاوية على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين باعتبار أنه حديث يراد به "المزايدة الإعلامية".



"مالية السودان": الخلاف حول رسوم النفط مع الجنوب لن يحل حتى نهاية العام
الإثنين، 7 مايو 2012 - 18:00
 
وزير المالية السودانى على محمود عبد الرسول
أعلن وزير المالية السودانى على محمود عبد الرسول اليوم، الاثنين، أن الخلاف مع جنوب السودان حول رسوم عبور نفط الجنوب للأراضى السودانية إلى موانئ التصدير لن يحل حتى نهاية العام الحالى.

وقال الوزير وهو يتحدث أمام المجلس الوطنى السودانى (البرلمان ) أن "مسألة رسوم النفط مع جنوب السودان لن تحل حتى نهاية العام" على الرغم من أن مجلس الأمن الدولى طلب من الدولتين الأربعاء الماضى حل القضايا العالقة بينهما خلال ثلاثة اشهر.

وأضاف عبد الرسول أن "عدم التوصل لاتفاق مع الجنوب حول رسوم النفط مثل اختلالا واضحا فى الموازنة السودانية".

ويختلف السودان مع دولة جنوب السودان التى انفصلت عنه بموجب اتفاق سلام 2005 الذى أنهى حربا أهلية بينهما امتدت لأكثر من عقدين، حول قيمة الرسوم التى يجب أن يدفعها الجنوب مقابل نقل نفطه عبر البنى التحتية والأراضى السودانية.

واخفق الطرفان فى التوصل إلى اتفاق من خلال المفاوضات التى تجرى بوساطة لجنة من الاتحاد الافريقى برئاسة رئيس جنوب أفريقيا السابق ثابو مبيكى، حيث ذهب 75% من إنتاج النفط البالغ 480 ألف برميل يوميا لصالح جنوب السودان، كما فقدت الميزانية السودانية جراء ذلك 36% من إيراداتها.

وقال وزير المالية السودانى "فقدنا 83% من إيراداتنا بسبب ذهاب النفط"، وأضاف "علينا أن نتخذ إجراءات عاجلة لتعويض الفاقد الذى خلفه انفصال جنوب السودان".

وارتفع معدل التضخم فى السودان بعد انفصال الجنوب ليصل فى إبريل الماضى إلى 23,4% مقارنة مع 21,3% فى مارس، كما تراجعت قيمة العملة السودانية مقابل الدولار.



سلفى يمنى يحاكم فى الجزائر لإصداره فتوى بتحريم الانتخابات
الإثنين، 7 مايو 2012 - 16:58
 
بوتفليقة
طالبت نيابة محكمة الوادى بجنوب شرق الجزائر بإنزال عقوبة السجن سنتين ضد شيخ سلفى يمنى، أفتى بتحريم الانتخابات، ما اعتُبر تحريضاً على مقاطعة الانتخابات التشريعية المقررة، الخميس، كما أفادت صحيفة الشروق، الاثنين.

وقالت الصحيفة أن نيابة محكمة الوادى (650 كلم جنوب شرق الجزائر) "التمست تسليط عقوبة الحبس النافذ لمدة سنتين، وغرامة مالية قدرها 50 ألف دينار (500 يورو) فى حق الشيخ جميل الصلوى كبير سلفيى اليمن بتهمة تحريضه على مقاطعة الانتخابات.

وأثناء جلسة المحاكمة، أبلغت القاضية المتهم الشيخ جميل الصلوى الذى اعتقل قبل حوالى أسبوع، بالتهمة الموجهة إليه، وهى "إصدار فتوى بالتحريض على مقاطعة الانتخابات باستعمال دور العبادة.

ورد الصلوى على القاضية، أنه ضيف فى الجزائر بدعوة من تلاميذه الذين درسوا بمعهد الدماج باليمن، ولم يدع إلى مقاطعة الانتخابات.

وقال "كل ما فى الأمر أنه تلقى سؤالاً حول حكم الشرع فى الانتخابات، وكانت إجابته وفق المنهج السلفى الذى يتبعه، وهو حرمة الانتخابات والمشاركة فيها، ولا يقصد بذلك (الانتخابات) التشريعية فى الجزائر، بل الانتخابات بشكل عام".

وطالبت هيئة الدفاع عن الصلوى المؤلفة من أربعة محامين، بالبراءة لموكلهم "لعدم وجود نص قانونى يحرم الإجابات الشرعية عن أى مذهب"، كما أنه لم يستخدم دور العبادة، وإنما كان فى بيت أحد تلاميذه.

وحضر المحاكمة عدد كبير من أتباع التيار السلفى، على أن يصدر الحكم فى جلسة الأحد المقبل، بحسب الصحيفة.




عشرات الجرحى فى حادث تصادم باخرتين بميناء صفاقس التونسية
الإثنين، 7 مايو 2012 - 16:33
 
ميناء صفاقس
أعلن مصدر رسمى إصابة نحو 35 شخصاً بجراح بينهم 4 نقلوا إلى قسم للعناية المركزة فى حادث تصادم بين باخرتين تونسيتين فى ميناء مركز محافظة صفاقس (وسط شرق).

وقالت وكالة الأنباء التونسية، إن مستشفى "الحبيب بورقيبة" بصفاقس التى تم نقل الجرحى إليها "يشهد حالة من الاضطراب بسبب توافد المزيد من المصابين عليه".

وأضافت الوكالة أن الحادث إلى لم تعرف أسبابه بعد أسفر عن "خسائر مادية" لم توضحها.

وتستعمل الباخرتان المتصادمتان فى نقل السيارات والركاب بين ميناء صفاقس وجزيرة قرقنة التابعة لمحافظة صفاقس.



 
واشنطن-الوئام:
كشف مسؤولون في البنتاغون لوكالة اسوشيتد برس مؤخرا انهم لا يملكون أية صورة أو أي دليل يؤكد أن زعيم القاعدة أسامة بن لادن قد قتل في الغارة الاميركية على باكستان قبل عام.كما اعترف البنتاغون انه لايملك اية صورة تشريح او شهادة وفاة او اختبار دي ان أي لبن لادن برغم مزاعم الرئيس اوباما الذي قال سابقا ان اختبار دي إن أي قد اجري على بن لادن كما نشرت شبكة اخبار سي بي سي .

وكانت الاسوشيتد برس قد قدمت بموجب قانون حرية المعلومات 20 طلبا للمعلومات المحيطة بالغارة على المنزل في ابوت اباد الذي قيل ان بن لادن قتل فيه.

وهذا الإقرار من البنتاغون جلب انتباه واثار شكوك الكولونيل المتقاعد روبرت بومان المدير السابق لتطوير برامج الفضاء المتقدمة للقوة الجوية الامريكية ، وقال في مقابلة مع هذا الموقع “هذا يجعل الرواية الرسمية بالغة الريبة. بدون دليل لايمكن ان اصدقها مثل شيء مفروغ منه”.

ويشير بومان ايضا الى التقارير بأن بن لادن مات في 2001 او 2002 والتي اكدها رئيس مكافحة الارهاب السابق في FBI ديل واتسون وكذلك مساعد وزير الخارجية السابق ستيف بيزنك، ومسؤول المخابرات الخارجية السابق انجيلو كودفيلا وخبراء مخابرات آخرون . ويضيف بومان “يبدو هذا مثل تغطية على شيء”
وبعض المنظمات تشير الى ان التغطية لا تقتصر على عملية قتل بن لادن كما يقول اكثر من 1600 مهندس ومعماري وقعوا عريضة للمطالبة بتحقيق جديد في حقيقة احداث 11 ايلول.

يقول مؤسس المجموعة ريتشارد كيج”الغارة ليست الجزء الوحيد من قصة بن لادن الذي يثير الشكوك. بل انه من غير المحتمل اطلاقا ان بن لادن والقاعدة كان لديهما الوسيلة لزرع متفجرات تسببت في انهيار البرجين ومبنى رقم 7″.

وفي الرد على طلب دليل مرئي (صور او فيديو) لموت بن لادن، قال البنتاغون انه لا يملك اي صور او شريط فيديو للغارة نفسها او لجثة بن لادن.كما قالوا انه ليس في حوزتهم اي صورة لجثة بن لادن وهي تنقل الى حاملة الطائرات الامريكية كارل فنسون التي قيل انه رمي من على متنها الى البحر.

فيما كان موقع اطلانطيك واير قد نشر في شباط ان السي آي اي زعمت ان لديها دليلا مرئيا على موت بن لادن ولكن اقرار البنتاغون بأنه لا يملك أي دليل على موت بن لادن يثير الدهشة والاسئلة، لأن القوات الخاصة البحرية التي قامت بالمهمة والسفينة البحرية التي دفنت بن لادن يتبعان البنتاغون وتحت سلطته.




استطلاع لمعهد جالوب يكشف تساوى أوباما ورومنى فى 12 ولاية أمريكية
الإثنين، 7 مايو 2012 - 20:30
 
الرئيس الأمريكى بارك أوباما

أظهرت نتائج استطلاع للرأى نشرت اليوم الاثنين تعادل الرئيس الأمريكى باراك أوباما ومنافسه الجمهورى فى الانتخابات الأمريكية ميت رومنى في 12 ولاية رئيسية ستحدد بعد ستة أشهر مصير الاقتراع الرئاسى.

وأعطى الاستطلاع الذى أجراه معهد جالوب وصحيفة يو. إس. إيه توداى فى 12 ولاية، يمكن أن ترجح فريقًا على آخر فى الانتخابات الرئاسية المقررة فى نوفمبر المقبل، أوباما 47% من نوايا التصويت مقابل 45% لرومنى.

وشمل الاستطلاع الجديد الذى جرى بين أبريل و2 مايو 951 ناخبًا مسجلاً فى 12 ولاية، هى: كولورادو وفلوريدا وكارولاينا الشمالية وأوهايو وبنسلفانيا وفرجينيا ووسكنسن، ويتضمن هامش خطأ بنحو أربع نقاط.

ومثل العديد من الاستطلاعات الأخيرة يبدو رومنى المرشح الأفضل فى إدارة القضايا الاقتصادية، حيث يرى 46% من الذين شملهم أنه سيفعل ذلك بـ "شكل جيد" و14% بشكل "جيد جدًّا" ، إلا أن 58% من المستطلعين يرون أن الرئيس الديمقراطى "خفيف الظل" مقابل 31% لرومنى.





أوباما يثنى على قيادة ساركوزى القوية وصداقته فى الأوقات العصيبة
الثلاثاء، 8 مايو 2012 - 01:11
 
بارك أوباما
أجرى الرئيس الأمريكى باراك أوباما اليوم اتصالاً هاتفياً بالرئيس الفرنسى المنتهية ولايته نيكولاى ساركوزى مساء أمس الاثنين أعرب له فيه عن شكره لما أبداه من قيادة قوية وصداقة وشراكة فى الأوقات العصيبة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاى كارنى، إن الرئيس أوباما أعرب لساركوزى خلال الاتصال عن تقديره لما أبداه من تعاون ميز العلاقة بينهما منذ يناير 2009، مضيفاً أن الرئيس أوباما وزوجته ميشيل أعربا عن أطيب تمنياتهما لساركوزى وزوجته كارلا فى المستقبل.




مقتل 27 شخصا.. وفقدان 300
فيضانات تغرق حفل زفاف بأفغانستان.. والعروس الناجية الوحيدة
تواصل - د. ب. أ:
أعلن متحدّث حكومي، الإثنين، أن الفيضانات الغامرة التي نجمت عن هطول أمطار غزيرة أودت بحياة 27 شخصا على الأقل في حفل زفاف بشمال أفغانستان، في حين فُقد المئات أو حوصروا تحت الوحل.
وقال المسؤول إن الفيضانات اجتاحت ثلاث قرى على الأقل في منطقة سانشاراك بإقليم ساري بول ليلة أمس.
وقال عبد الفريد فارانجي المتحدث باسم حاكم الإقليم إن فرق الإنقاذ انتشلت 27 جثة من حفل الزفاف.. والعروس هي الوحيدة التي بقيت على قيد الحياة.
وأشار فارانجي إلى أن عملية الإنقاذ مستمرة للبحث عن المفقودين، موضحا أن نحو 300 شخص ما زالوا مفقودين أو محاصرين تحت الوحل.



فنانون سوريون يتظاهرون في القاهرة تضامنا مع عادل إمام
تظاهر فنانون سوريون أمام سفارة بلادهم بالقاهرة أمس، تضامناً مع الفنان عادل إمام على خلفية تأييد الحكم بحبسه ثلاثة أشهر لاتهامه بالإساءة للإسلام، رافعين لافتات منددة باضطهاد حرية الإبداع، يشاركهم عدد من الفنانين المصريين.
من جهته، قال الفنان السوري تيم الحسن أحد المشاركين في التظاهرة،: إنه دعا وباقي زملائه من الفنانين إلى تلك الوقفة لبعث رسالة مفادها، رفض أي قيود على حرية الإبداع وأن حبس فنان بقيمة عادل إمام واتهامه هو بمثابة إدانة لجميع الفنانين في مصر والعالم العربي.
وأضاف تيم الحسن أن اختيار السفارة السورية بالقاهرة للوقوف أمامها تضامناً مع عادل إمام، للتأكيد على أن هذا موقف الشعب السوري بأكمله وليس فقط موقف الفنانين السوريين الموجودين بالقاهرة.
وكان من أبرز المشاركين في الوقفة الفنانون السوريون الذين يقيمون في القاهرة أغلب شهور السنة، لمشاركتهم في تصوير أعمال فنية تعرض في رمضان المقبل، ومنهم الفنان تيم الحسن وجمال سليمان، وسلاف فواخرجي وباسم ياخور وسوزان نجم الدين وسلاف معمار، كما انضم عدد من الفنانين المصريين إلى تلك الوقفة التضامنية، منهم الفنانة إسعاد يونس ورانيا فريد شوقي وتامر عبد المنعم.
إلى ذلك حددت محكمة استئناف "الهرم" جلسة 4 يوليو المقبل لإعادة محاكمة الفنان عادل إمام، بعد تأييد حكم حبسه بتهمة ازدراء الأديان والتي صدر بها حكم من محكمة أول درجة والذي قضى بحبسه ثلاثة أشهر، بعد إدانته بالإساءة إلى الإسلام في أكثر من عمل سينمائي ومسرحي. 
وكانت محكمة جنح "العجوزة" قد رفضت في 26 أبريل الماضي دعوى مماثلة باتهام إمام في قضية ثانية بالتهمة نفسها تضم مخرجين ومؤلفين آخرين







رشق زعيم حزب العمال البريطاني بـ «بيضة»
المشاهدون أبدوا إعجابهم بالطريقة التي تعامل بها مع الحدث
الإثنين 16 جمادى الثانية 1433هـ - 07 مايو 2012م
زعيم حزب العمال البريطاني إد ميليباند
رُشِق زعيم حزب العمال البريطاني إد ميليباند ببيضة، أثناء مقابلة تلفزيونية لقناة محلية في مدينة ساوثامبتون، بعد يوم واحد من نجاح حزبه في الانتخابات المحلية.

وقالت صحيفة "الشرق السعودية "إن رجلا توجه من بين الحشد إلى زعيم الحزب وضربه ببيضة على كتفه وفر هارباً بسرعة، في حين نزع ميليباند سترته وسلَّمها لأحد معاونيه بكل هدوء قائلاً: « يبدو أن هذا الرجل ليس من المؤيدين.» وأكمل باقي المقابلة التلفزيونية بقميصه الأبيض وربطة العنق، ثم توجَّه إلى سيارته ورحل.

وقد علَّق عدد من المشاهدين على هذا الحدث في تويتر، مبدين إعجابهم بالطريقة التي تعامل بها ميليباند مع الحدث.





إحباط محاولة تفجير طائرة أمريكية فى ذكرى مقتل بن لادن
وكالات:
 تمكنت السلطات الأمريكية من إحباط محاولة لتفجير طائرة أمريكية فى ذكرى مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

ونقلت وكالة " أنباء الشرق الأوسط" عن قناة " سكاى نيوز " العربية فى نبأ عاجل لها الليلة من واشنطن، مضيفة أن المتهم بمحاولة التفجير ينتمى لتنظيم القاعدة فى اليمن، إلا أنها لم تذكر أى تفاصيل أخرى عن الحادث.

وقال مسئولون أمريكيون، إن الطائرة كانت فى طريقها إلى الولايات المتحدة.




أمريكا تسعى لرقابة صارمة على الشبكات الاجتماعية
مكتب التحقيقات الفيدرالي يعمل على تعديل قانون للاتصالات يمكّنه من أداء المهمة
الإثنين 16 جمادى الثانية 1433هـ - 07 مايو 2012م
الشبكات الاجتماعية تحمل الكثير من التهديدات
القاهرة - رشا صفوت

يطرح مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكي FBI لوائح جديدة تقضي بتعديل بنود بالقانون، الذي يُطلق عليه اسم "قانون الاتصالات المساعدة لتطبيق القانون"، مطالباً بتطبيق هذا القانون على مواقع الشبكات الاجتماعية مثل "فيسبوك"، و"جوجل بلس"، و"مايكروسوفت"، و"ياهو"، ما من شأنه السماح للحكومة الأمريكية بمراقبة هذه الشبكات.

ويقتصر تطبيق هذا القانون المعروف اختصاراً بـCALEA، والذي تم تشريعه عام 1994، حالياً على جميع الشركات المزوّدة لشبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية فقط، وليس على شبكات الويب.

لذا يسعى مكتب التحقيقات مجدداً لتنفيذ خطته الرقابية وفرضها بهدوء من خلال تمديد بنود هذا القانون وشمولها شبكات النطاق العريض، لتتيح للحكومة الأمريكية إنشاء مواقع ويب جاهزة، تصبح كأبواب تنصت خلف تلك الشبكات السالف ذكرها ومراقبتها وإمكانية اعتراض خدماتها والتنصت عليها في حال الاشتباه بقيام نشاطات غير مشروعة "إرهابية" أو مُهددة للأمن القومي، كما هو الحال مع شبكات الهواتف الخلوية، وقدرة FBI على تعقب المطلوبين والقبض عليهم عبر هواتفهم المحمولة، التي تحولت إلى أجهزة تجسس على أصحابها دون معرفتهم.

ويثير هذا الاقتراح جدلاً واسعاً داخل الشركات التقنية الكبرى، حيث تم إجراء عدة لقاءات داخل مكتب التحقيقات الفيدرالي مع كل من "ممثلي الصناعة" والبيت الأبيض وأعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي وكبار المسؤولين المعنيين بشؤون الأمن القومي، لمناقشة هذا التعديل بكل جدية، بحيث يشمل أيضاً مقدمي خدمات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت VoIP مثل خدمة "فيس تايم" و"آي شات" الخاصة بشركة "آبل" وكذلك "سكايب" و"هوتميل" الخاصة بشركة "مايكروسوفت".

ووفقاً لتصريحات ممثل مكتب التحقيقات، فإن ثمة تحديات كبيرة يواجهها المكتب في إنجاز مهماته وتنفيذ سلطاته، تكمن في التوسع المطرد الذي يشهده العالم في شبكات التواصل الاجتماعي، وتنامي الفجوة القائمة بين السلطة القانونية وإمكانية اعتراض كافة الاتصالات الإلكترونية عبر الشبكات الاجتماعية، الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة الخطر على الأمن القومي والسلامة العامة.







لاعب مسلم يرفض هدية زجاجة خمر
ضرب النجم الإيفواري المسلم يايا توريه لاعب فريق مانشيستر سيتي الإنجليزي مثالاً رائعاًللاعب المسلم، وذلك عندما رفض هدية قدمت له عبارة عن "زجاجة خمر"، بعد نهاية مباراة فريقه أمام فريق نيوكاسل.

كان اللاعب توريه قد حصل على لقب نجم المباراة بعد أن تمكن من تسجيل هدفين قاد بهما فريقه للفوز اليوم، حيث تم اختياره من رابطة الدوري الإنجليزي نجماً لهذه المباراة، لكنه فوجئ أثناء إجرائه مقابلة تلفزيونية بزميله في الفريق (جوليان ليسكوت) يقدم له زجاجة الخمر، فما كان من النجم الإيفواري إلا الرد السريع قائلاً: "أنا مسلم وديني يُحرِّم عليّ احتساء الخمور، خذها أنت إن أردت" ليتصافح اللاعبان ويتجها لغرفة الملابس، بحسب ما أورد موقع "سبق" الإلكتروني.





أعلى رواتب رؤساء العالم ورؤساء الدول العربية 
7 مايو 2012 


كشف موقع باويزارد عن قائمة بأعلى الرواتب في العالم وتصدر القائمة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بمرتب سنوي مليون و728 ألف دولار ومرتب شهري 144 ألف دولار.
أما رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونج فيتقاضى راتبا أساسيا قدره 2.18 مليون دولار في العام، وهو أعلى راتب لرئيس دولة أو رئيس وزراء على مستوى العالم، وفي الفلبين يبلغ راتب منصب الرئيس 24 ألف دولار ورواتب الوزراء 9600 دولار أما في تركيا فإن راتب رئيس الجمهورية يصل تقريبا إلى 13 آلاف دولار. 
كما يتقاضى الرئيس الفرنسي ساركوزي المنتهية ولايته 29331 يورو شهرياً تليه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل براتبشهري يبلغ 23000 يورو، أما الرئيس الروسي فيتقاضى 115 ألف دولار فى السنة بواقع 9583 دولاراً فى الشهر، ولكن المفاجأة فيما يتقاضاه رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو حيث عرض على موقع فيسبوك نسخة من بيان راتبه كاشفا أنه يتقاضي 15 ألف شيكل إسرائيلي أى حوالي 4200 دولار أمريكي. 
وقد كشف موقع الاقتصادي عن أعلى راتب لرئيس دولة عربية معلنة وهو الذي يتقاضاه الرئيس الموريتاني سيدى محمد ولد شيخ عبد الله ، والذى يقرب من سبعة ملايين أوقية، أى حوالي 30 ألف دولار شهريا بحسب ما أعلنته الحكومة الموريتانية، يليه فى المرتبة الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة براتب شهرى قيمته 26 مليون سنتيم أى ما يعادل5346.400 دولار تقريباً طبقاً لمعلومات صادرة عن صحيفة “الخبر” الجزائرية، ولكن المفاجأة في المعلومات التي تسربت بأن راتب رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي وصل إلى 3 مليون دولار شهريا وهو ما يعادل راتب 6 آلاف موظف عراقي لكن أعلن مكتبه رداً على هذا الاتهام بأنه يتقاضى 8 آلاف دولار شهرياً،يليه في التصنيف الرئيس اللبنانى إيميل لحود وخلفه ميشيل سليمان براتب 15 مليون ليرة أى ما يعادل 10 آلاف دولار شهرياً. 
لكن في أندونيسيا فإن راتب الرئيس لا يزيد على 1900 دولار، هذا الراتب المنخفض قد يقود إلى مآزق ومواقف محرجة لبعض الرؤساء مثلما حدث مع الرئيس الارجنتيني الأسبق كارلوس منعم الذي كان يتقاضى 2200 دولار، وفوجئ بأن احدى المحاكم حكمت لصالح مطلقته سليمة بنفقة قدرها 185 ألف دولار، أو مثلما حدث لأحد رؤساء كوريا الجنوبية السابقين حينما فكر في احتراف الغناء لزيادة دخله.


الزمور الأعلى صوتا في العالم

تمكن مخترع بريطاني من صنع بوق دراجة من المستحيل لأحد أن يتحمل سماعه، فهو يصدر صوت أشد في قوته من صوت الطائرة النفاثة كونكورد عند إقلاعها.

كان يانيك ريد (41 عاما)المخترع المحب لركوب الدراجات قد قام بصنع بوق " Hornster" لدراجته بعدما عانى من قطع السيارات والشاحنات الطريق عليه، وفقا لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

البوق مزود بخزان هواء خاص بأسطوانات الغوص، ويصدر عنه صوت بشدة 178 ديسيبل وهو ما يزيد عن الصوت الناتج عن طائرات كونكورد النفاثة عند إقلاعها بكثير.

أجرى يانينك الكثير من التعديلات على دراجته حتى يمكن وضع بوقه الثلاثي، والذي يُصدر صوتا بشدة 178 ديسيبل، وهي درجة شدة مرعبة مقارنة بصوت الطائرة المقاتلة "F14" التي تصدر ثوتا بشدة 130 ديسيبل، في حين يصل شدة صوت الكونكورد عند الهبوط لما يقارب 119 ديسيبل.

ولحماية أذنه يرتدي يانيك سماعات عند ركوبه الدراجة واستخدام البوق الذي يرعب المشاة وباقي السائرين بالطريق من سائقين وركاب خاصة أنه صوته مرتفع للغاية.

وقد قام يانيك بصنع البوق بالتعاون مع جمعية المواصلات البيئية للتنبيه إلى المخاطر التي يواجهها راكبي الدراجات في طرق المدن، حيث أن الإحصائيات تشير إلى أن ما يزيد عن نصف حالات الوفاة بين ركاب الدراجات التي تحدث في لندن ناتجة عن الاصطدام بالشاحنات.

إلا أن ذلك التنبيه للمخاطر ليس مجانيا، حيث يبلغ سعر البوق 4.995 جنيه استرليني (ما يعادل 30.34 ألف ريال سعودي).










شاب يرتكب مخالفات مرورية بـ70 ألف درهم
الشاب ارتكب عشرات المخالفات بينها تجاوز سرعة 180 كيلو متراً في الساعة والغرامة المالية تجاوزت 70 ألف درهم، وحصل على 190 نقطة سوداء.
خفضت شرطة دبي 3 أشهر من مدة حجز سيارة شاب إماراتي لمدة 588 يوماً، لارتكابه منذ العام 2009 عشرات المخالفات التي تشكل خطراً على سلامة وأمن الطريق، بما رتب عليه 190 نقطة مرورية وغرامات مالية تناهز السبعين ألف درهم.
وقال اللواء مهندس محمد سيف الزفين مدير الإدارة العامة للمرور بدبي، أن الشاب ارتكب العديد من المخالفات التي تشكل خطراً على أمن وسلامة رواد الطريق، مشيراً إلى أنه كرر ارتكاب هذه المخالفات مرات عديدة.
وبحسب موقع "الاتحاد" الإلكتروني، فإن الشاب كرر منذ العام 2009 ارتكاب مخالفات خطرة تستوجب الحجز لمدد تتراوح بين 15 و 30 يوماً، كما قاد مركبته لمرات عديدة بسرعة تتجاوز 180 كيلو متراً بالساعة، أي أنه قاد السيارة بسرعة تزيد 60 كيلو متراً في الساعة عن السرعة المقررة للشارع المقدرة بـ 120 كيلو متراً في الساعة، فضلا عن تجاوزه الإشارة الضوئية الحمراء لمرات عديدة، وقيادة مركبة تصدر ضجيجاً وزيادة تلوين زجاج المركبة بشكل كامل، علاوة على قيادة المركبة بشكل خطر، علاوة على ذلك العديد من مخالفات زيادة السرعة 40 كيلومتراً عن السرعة المحددة.



أسد يطارد طفلاً يظنه حماراً وحشياً
الطفل لم تظهر عليه علامات الفزع وأعطى ظهره للأسد عندما كشر عن أنيابه
الإثنين 16 جمادى الثانية 1433هـ - 07 مايو 2012م
اعتقد أسد بحديقة حيوان أوريجاون أنه حصل على وجبة عشاء مذهلة، وذلك عندما رأى طفلا يرتدي ملابس باللونين الأبيض والأسود، فاعتقد أن هذا الطفل حمار وحشي.

ونشرت جريدة الأنباء الكويتية نقلا عن صحيفة "الديلي ميل" البريطانية لقطات فيديو تظهر هذه اللحظة المرحة التي حاول فيها الأسد ضرب هذا الطفل، ولم يوقفه سوى الحاجز الزجاجي. 

ويظهر في الفيديو صوت ضحكات والدي الطفل جاك، على الرغم من أن الأمر كان مخيفا، إلا أنهما كانا مدركين بأن ابنهما في أمان، بل وشجعا ابنهما لينظر إلى الأسد ويقول «مرحبا كيتي كيتي». 

وأفادت الجريدة أن الطفل جاك لم تظهر عليه علامات الفزع أو الخوف، وأعطى ظهره للأسد عندما كشر عن أنيابه، وحاول الوصول إليه، ولم يقتنع الأسد بترك الوليمة، وظل واقفا على قدميه يخدش في الزجاج، وفتح فمه ليسع رأس جاك. 

وتستمتع الأسود دائما بالزائرين الصغار في حديقة حيوان أوريجاون، وقال العاملون في الحديقة إن المعرض في غاية الأمان، وانضم الأسد كيا الذي يبلغ من العمر 4 أعوام ويزن 250 باوند إلى أسدين آخرين في حديقة الحيوان، عام 2009.



تطبيق لتتعلم أكثر من لغة في وقت واحد


كوسيلة للتعلم السريع للغة دولة أنت في طريقك لزيارتها، قد يفيدك هذا التطبيق.
ستتعلم من خلال 50 Languages أساسيات التحدث بالعديد من اللغات المختلفة، وهو يحوي 100 درس تعليمي لأهم الكلمات والتراكيب الشائعة، كذلك يقدم فرصة لتعليمك الألفاظ في اللغة بطريقة متحدثيها من خلال التسجيلات الصوتية .
للحصول على التطبيق عليك تحميله عبر https://play.google.com/store/apps/ على أجهزة الأندرويد مجاناً.







عدد مستخدمي "الفيس بوك" يتجاوز الـ 900 مليون
الإثنين, 07 مايو 2012 09:08 

في آخر الأخبار عن أعداد مستخدمين شبكة "فيس بوك" الاجتماعية والأشهر عالمياً، وصل عدد حسابات المستخدمين على الموقع لـ900 مليون مستخدم.

الجدير بالذكر بأن 500 مليون مستخدم هم من مستخدمين الهواتف النقالة، وهذا يشير إلى العديد من الأمور في هذا الموضوع.

إذا بحثنا في جميع أنظمة الهواتف المحمولة في الوقت الحالي مثل IOS أو Android أو Blackberry OS أو WebOS وغيرها من أنظمة الهواتف المحمولة، نجد أن جميع الأنظمة في الوقت الحالي تدعم برنامج خاص لشبكة فيس بوك.

ليس هذا فقط، فمن المعروف أن استخدام هذه البرامج لدخول شبكة الفيس بوك عن طريق الهاتف المتحرك تعتبر سهلة جداً مقارنة بالدخول إلى الموقع عن طريق كمبيوتر محمول أو كمبيوتر ثابت.

ويستنتج من هذا النمو الكبير في أعداد مستخدمين شبكة الفيس بوك بأن الموقع يحتاج إلى ميزانية أكثر وأكبر للتطوير ولتجهيز الموقع ليستوعب هذا الكم الهائل من المستخدمين. 




فيما تستعد «أبل» لإطلاق «آيفون 5».. «سامسونج» تضعها في موقف حرج
«جالكسي إس 3» يحتل المرتبة الأولى كأفضل هاتف ذكي في العالم - فيديو
تسابقت المواقع الإخبارية والمنتديات الإلكترونية في نقل خبر إطلاق ''سامسونج'' هاتفها الذكي جالكسي إس، الإصدار الثالث، لحظة بلحظة، ومنذ الوهلة الأولى لإعلان الشركة في المؤتمر الصحافي، الذي عقد مساء الخميس الماضي في لندن، وقدمت خلال المؤتمر معلومات شاملة عن هذا المنتج المذهل، الذي يجعل ''أبل'' في حرج أثناء خطواتها القادمة من أجل التجهيز لإطلاق هاتفها الذكي ''آيفون 5'' بمواصفات يفترض أن تنافس هاتف ''جالكسي إس 3'' المنافس الأقوى لها.
وهاتف جالكسي الإصدار الثالث يحمل العديد من المواصفات عالية الأداء وفائقة الجودة ومجموعة من التطبيقات الذكية التفاعلية لتلبي حاجات المستخدم ومدعمة من نظام تشغيل أندرويد الأحدث android 4.0 ice cream sandwich ليضيف إمكانات متابعة بالفيديو لفعاليات أولمبياد لندن القادمة لكون ''سامسونج'' راعيا رسميا للمناسبة، ويمنح النظام مستخدمي ''جالكسي إس 3'' إمكانية التخزين حتى 50 جيجا في خدمة DropBox ، و17 مليون أغنية من خدمة هب الموسيقية العالمية، وغير ذلك من الخدمات التي تقتصر على مستخدمي ''جالكسي إس 3''.

ومن المزايا التي يتفرد بها هذا المنتج، ما يجعله أفضل الهواتف الذكية على صعيد العالم، خاصية المعالج رباعي النواة Exynos 4 Quad فائق الأداء بسرعة نقل بيانات 1.4 جيجاهيرتز، وذاكرة عشوائية بسعة 1 جيجا بايت، وبحجم شاشة 4.8 إنش تدعم اللمس المتعدد بتقنية سوبر إيملويد عالية الجودةHD super amoled، ما يمنح المشاهد نقاء عاليا في الصور واستعراضا ماتعا لمشاهد الفيديو، وهناك عدسة الكاميرا الخلفية بدقة 8 ميجابيكسل التي تتمتع بخاصية إضافية بتوافر مايكرفون خارجي جوار العدسة لمزيد من الاحترافية في تصوير الفيديو مع نقاء وتصفية لوضوح أفضل لتسجيل الصوت مع المشاهد المصورة بالفيديو، كما تميزت جالكسي بالكاميرا الأمامية بدقة 1.9 ميجابيكسل لإعطاء الجهاز خاصية أفضل للتصوير عن بقية الأجهزة المنافسة، ويدعم الهاتف خاصية الاتصالات المتنقلة من الجيلين الرابع والثالث، وعن سعة الذاكرة الداخلية بالهاتف فيوجد منه ثلاث فئات: 16 و32 و64 جيجا، هذا عدا سعة الذاكرة الخارجية التي تصل إلى 64 جيجا لتمنح المستخدم 128 جيجا إجمالي سعة للذاكرة.

والجهاز رغم المكونات والخصائص التي يشتمل عليها يحافظ على خفة الوزن ونحافة الأبعاد، فالوزن لا يتجاوز 133 جراما، كذلك من جملة الخصائص الجديدة الموفرة من ''سامسونج'' هناك خاصيةnatural interaction التي ستعتمد على تقنية المستشعر المزودة بها الكاميرا، وكذلك خاصية Smart Stay التي ستعتمد على الكاميرا الأمامية، ويقوم بالتعرّف على عينيك ليقوم بضبط درجات الإضاءة للشاشة، ومن الخصائص تعقب المكالمات والرسائل وعرضها للمستخدم. وتقرر أن يكون الـ26 من هذا الشهر موعداً لنزول هاتف جالكسي إس 3 الذكي في الأسواق الأوروبية، وفي فترة قريبة سيكون في منطقة الخليج، والقيمة المتوقعة لسعر الجهاز تقدر بنحو 800 دولار.
فيديو



مرسيدس كوبيه بتصميم عصري

نشر أحد المواقع المختصة بالسيارات صوراً مسربة لمرسيدس الجديدة "Mercedes Style Coupe" وذلك قبل أيام من أول عرض لها والمقرر في نهاية الشهر الحالي أثناء الحدث "Transmission LA: AV CLUB" الذي تقيمه شركة دايملر.
ورغم عدم صدور أي بيانات رسمية لمرسيدس عنها، فإن الخبراء يشيرون إلى أن تصميم السيارة التجريبية يستعرض مستقبل سيارات مرسيدس الفئة "CLC".
السيارة الكوبيه ذات الـ4 أبواب يبلغ طولها 4637 مللم وعرضها 1891 مللم فيما يبلغ ارتفاعها 1398 مللم بينما تملك قاعدة عجلات تبلغ 2699 مللم.
تتميز السيارة بتصميم انسيابي مع جسم عريض وشبكة هواء أمامية مختلفة عن الشكل المعتاد لشبكة الهواء الخاصة بمرسيدس.
وتحتوي على محرك بترول 4 سلندر سعة 2 لتر يولد قوة 208 حصان، ومن المتوقع أن تباع النسخة التجارية من السيارة بعدة محركات بنزين وديزل مختلفة مع توقعات العديد أن يتم إنتاج نسخة "AMG" عالية الأداء منها.
ولم تنشر الشركة المزيد من التفاصيل الخاصة بالسيارة التجريبية "Mercedes Style Coupe" إلا أنها أعلنت أن كافة التفاصيل ستكون متاحة مع إطلاق السيارة في الأسواق.