الثلاثاء، 3 سبتمبر 2013

الإخبارية اليومية#1





شكر العاملين على ما حقّقوه من إنجازات
خادم الحرمين الشريفين يشيد بجهود "موهبة"

واس- الرياض:

وجَّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع، "موهبة"، شكره لوزير التربية والتعليم نائب رئيس المؤسسة الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد، وجميع العاملين على جهودهم للارتقاء بالموهوبين من أبناء الوطن.

جاء ذلك في برقيةٍ وجّهها خادم الحرمين، للأمير فيصل بن عبد الله بن محمد، إثر اطلاعه على التقرير السنوي لـ "موهبة" عن العام المالي 1432 / 1433هـ.

وقال الملك في البرقية: "نشكركم وجميع العاملين في المؤسسة على ما تبذلونه من جهود للارتقاء بالموهوبين من أبناء الوطن، وما حقّقوه من إنجازاتٍ، ونتطلع إلى تحقيق مزيدٍ من التقدم والنجاح لهم".

ورفع الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد، شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين، رئيس المؤسسة، على رعايته ومتابعته المستمرة لأنشطة مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، الهادفة إلى تحقيق رؤيته، في مجتمع معرفي مبدع يرعى موهوبيه ومبدعيه ويوفر لهم جميع السبل للإبداع والابتكار والإسهام في مسيرة الوطن التنموية.

وقال الأمير فيصل بن عبد الله: "إن الدعم المستمر والمتواصل من خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد، وسمو النائب الثاني، شاهد على إيمان القيادة الرشيدة بأن الاستثمار الحقيقي هو القائم على بناء الفرد، في إطار معرفي يمنحه القدرة على التعامل مع معطيات العصر، والإسهام في تحقيق متطلبات التنمية على اختلافها".

وأضاف وزير التربية والتعليم: "بفضل من الله ثم دعم القيادة الرشيدة، فإن "موهبة" حفلت عديد من الإنجازات والدلالات على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي، وهو ما يدفع إلى التطلع لتحقيق المزيد من التقدم، كما تتطلع موهبة وتخطط للتحرك قدماً نحو آفاق مستقبلية أكثر رحابة من خلال إيجاد مبادرات ومشاريع جديدة، وتطوير العمل بالمبادرات والمشاريع القائمة".





شملت إنشاء شبكات مياه شرب وصرف صحي بمناطق مختلفة
وزير المياه يوقع 18عقداً لمشاريع بقيمة “284″ مليون ريال




وقع وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين (18) عقداً لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية تزيد على (284) مليون ريال .

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي اليوم أن العقد الأول تمثل في إنشاء شبكات وخزانات مياه الشرب بقرى محافظة ضباء (المرحلة الأولى) بمنطقة تبوك بمبلغ (89.999.595) ريالاً ، والعقد الثاني مشروع إنشاء محطة الضخ الرئيسة بمحافظة الجبيل (الجزء الأول) بقيمة 35 مليوناً ومشروع تشغيل وصيانة مشاريع المياه بإسكان النازحين بمنطقة جازان بمبلغ 33 مليوناً وعقد مشروع تنفيذ توسعة محطة تنقية مياه الشرب بمحافظة الخرج بأكثر من 31 مليون ريال، ومشروع تشغيل وصيانة محطات معالجة الصرف الصحي بإسكان النازحين بمنطقة جازان بمبلغ 24.7 مليون، ومشروع توريد وتركيب وحدة التحكم بالروائح وتسوية الموقع العام بمحطة الصرف الصحي بمدينة الباحة بمبلغ 18 مليون ريال .

كما تضمنت العقود مشروع تشغيل وصيانة شبكة المياه ومحطة التنقية الخاصة بالمدينة السكنية بالمؤسسة العامة للصناعات الحربية بمبلغ 10.8 ملايين ريال, ومشروع الإشراف على تنقية محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمنطقة نجران بملغ قدره 7.7 مليون ريال, ومشروع إكمال شبكات مياه قرى محافظة بيش بمنطقة جازان بمبلغ 7.5 مليون ريال ومشروع توريد وتركيب وتشغيل محطة مدمجة لمعالجة مياه الصرف الصحي في محافظة العيدابي بمنطقة جازان 5.8 مليون ريال، وكذلك مشروع الإشراف على مشاريع المياه والصرف الصحي بمحافظة الوجه 5.6 ملايين ريال.

واشتملت العقود مشروع تحديث وحفر الآبار ومستلزماتها بالمدينة المنورة 3.9 مليون ريال ,وعقد الإشراف على مشروع تنفيذ محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمدينة الشنانة بمنطقة حائل 3.5 مليون ريال وكذلك عملية الإشراف على تنفيذ محطة الضخ وشبكات مياه الشرب بالوديعة ومشروع تطوير شبكات مياه شرب شرورا بمنطقة نجران بمبلغ 3.2 ملايين ريال، بالإضافة إلى عقد مشروع تشغيل وصيانة نقل المياه من سد الجنابين إلى بلجرشي وبالشهم بمنطقة الباحة 990 ألف ريال، وعقد مشروع تشغيل وصيانة جناح الوزارة داخل الموقع الترفيهي التعليمي (kidzani) في النشاط الخاص بالترشيد والحفاظ على المياه بمجمع العرب مول بمدينة جدة 970 ألف ريال, وكذلك مشروع إقامة مجموعة من الدورات التدريبية في مجال تنمية المهارات القيادية وتطوير الذات بمبلغ 726 ألفاً, وعقد مشروع أعمال توريد وتركيب محبس تخفيض ضغط ومحابس غلق مع إنشاء غرف لشبكة مياه ومحافظة تربة خط المياه الناقل (تربة ـ الغريف) بمبلغ 693 ألف ريال.

وتأتي مشاريع وزارة المياه والكهرباء إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ بتوفير الخدمات الضرورية للمواطنين كافة في جميع أرجاء المملكة، وتأكيداً من الوزارة لاستمرار خدماتها للمواطنين وفاءً بمتطلبات المرحلة المقبلة لمواجهة التوسع العمراني والتزايد السكاني المستمر.






آل الشيخ: توظيف المرأة في الهيئة ليس بيدي.. وإنشاء وحدة لمكافحة الابتزاز بالرياض قريباً



الثلاثاء, ۲۷ شوال ۱٤۳٤
تواصل - الرياض:

أكد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ أن توظيف المرأة في الهيئة ليس بيده، نتيجة اعتراضات من داخل الهيئة على عملها، كما كشف النقاب عن إنشاء وحدة لمكافحة المبتزين بالرياض.

وقال آل الشيخ حسبما أوردت صحيفة "اليوم": "أؤكد أننا في حاجة إلى عمل المرأة في الهيئة، ولكن حتى الآن لم يتم استحداث وظائف لتفعيل عملها في أقسام هيئة الأمر بالمعروف، ولا أستطيع أن أحدد وقتا معينا نرى بعده المرأة تعمل في الهيئة، فهذا الأمر ليس بيدي، فهناك بعض المعترضين لعمل المرأة في الهيئة، حيث ينظرون للموضوع من زاوية تختلف من الزاوية التي ننظر نحن لها".

وحول ملف الابتزاز، قال "آل الشيخ": "لم أكن أعلم بحقيقة ملف الابتزاز إلا قبل فترة وجيزة، وعلمت أن هناك مئات الاتصالات من نساء يوميا يشكون من عمليات ابتزاز يتعرضن لها، والهيئة تسعى لإنقاذ عشرات النساء من هذه العمليات، ولكن الأعداد في تزايد مستمر".

وأضاف "حاليا أنسق مع فروع الهيئة في مناطق المملكة لإيجاد حلول مناسبة للقضاء على الابتزاز، ولذلك كلفت الإدارة القانونية في الهيئة بتشكيل وحدة خاصة بالابتزاز في العاصمة الرياض، وتشرف على جميع مكاتب وفروع الهيئة في المملكة"، مؤكداً أنه "ستكون هناك عقوبات رادعة بحق من يسعى لابتزاز النساء للنيل منهن"





 أمير منطقة المدينة المنورة
 
يشهد ختــام فعـاليـات ورشـة العمـل التطـوعي

عكاظ (المدينة المنورة)

شهد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة أمس، ختام فعاليات ورشة عمل (العمل التطوعي في الحج والعمرة والزيارة.. المفهوم والضوابط والآليات) التي نظمها كرسي الأمير ماجد بن عبد العزيز (رحمه الله) للعمل التطوعي بجامعة طيبة.
أوضح المشرف على كرسي الأمير ماجد بن عبدالعزيز، خلال كلمته في الحفل الختامي للعمل التطوعي الدكتور مصطفى بن عمر حلبي، أن الورشة عقدت بمشاركة 100 مشارك ومشاركة يمثلون مختلف القطاعات الحكومية والمؤسسات ذات العلاقة بأعمال الحج والعمرة والزيارة، حيث سعى المشاركون من خلال الجلسات وفعاليات الحوار إلى التعريف بالمفهوم الشامل والحديث للعمل التطوعي، وتحديد مجالات العمل التطوعي في أعمال الحج والعمرة والزيارة، ووضع الضوابط والآليات المرتبطة بهذا العمل الإنساني النبيل، وتحديد مرجعية العمل التطوعي في أعمال الحج والعمرة والزيارة، وصولا إلى تحقيق التعاون والتكامل بين الجهات والمؤسسات العاملة في مجال العمل التطوعي في الحج والعمرة والزيارة.
وبين الدكتور حلبي، أن المشاركين في ورشة العمل أقروا عددا من التوصيات التي ينوي المشاركون رفعها إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وإلى سمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- مثمنا الدعم الذي حظيت به ورشة العمل من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وحضور فعالياتها.
وأشار الدكتور حلبي إلى أن التوصيات التي أقرها المشاركون في ورشة العمل، شملت التأكيد على ضرورة أن تكون الخدمات المقدمة للحاج والمعتمر والزائر في ظل الضوابط والإمكانات لتحقيق التكامل بين القطاعات الحكومية والخاصة والخيرية، كما أكدوا على أهمية التنوع في مجالات العمل التطوعي لتشمل الجوانب الإدارية والتنظيمية ومجال الإحصاء ونظم المعلومات، والجوانب الإرشادية والتوعوية والتقنية والمهنية، والأمنية، والصحية والبيئية، ومجال الترجمة، وخدمة التائهين وكبار السن وذوي الإعاقة.
في ختام الحفل، ألقى وكيل جامعة طيبة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور ياسر بن عبدالرزاق بليلة كلمة نيابة عن مدير الجامعة، أكد خلالها على أهمية العمل التطوعي وحرص الجامعة على بناء منظومة من الروابط الاجتماعية المتكاملة بين أفراد المجتمع، مبينا أن الجامعة أنشأت كرسيا علميا للدراسات والأبحاث في مجال العمل التطوعي بمسمى (كرسي الأمير ماجد بن عبدالعزيز -رحمه الله- للعمل التطوعي) الذي يهدف إلى نشر ثقافة العمل التطوعي، وتشجيع البحث العلمي في هذا المجال، مؤملا أن يجني المشاركون في ورشة العمل الأجر العظيم من الله عز وجل، وأن يحقق القائمون على الكرسي والمشاركين في فعالياته كافة الأهداف السامية التي ترمي إلى خدمة الحاج والزائر والمعتمر وفقا لنهج قيادتنا الرشيدة.





«الشورى» يناقش تقريرا لديوان المراقبة العامة الاثنين والثلاثاء



الرياض ـ الوئام ـ واس: 

يصوت مجلس الشورى، خلال جلسته العادية الحادية والأربعين، التي يعقدها يوم الاثنين المقبل على طلب تعديل نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 52 وتاريخ 20 / 8 / 1427 هـ وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن آراء الأعضاء وملحوظاتهم على التعديل التي أبدوها في جلسة سابقة.
ويناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل ومشروع البرتوكول المرافق له، وتقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث للعام المالي 1433 / 1434 هـ، كما يناقش تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن تقرير الأداء السنوي لديوان المراقبة العامة للعام المالي1433 / 1434 هـ.
وفي جلسة المجلس العادية الثانية والأربعين التي تعقد يوم الثلاثاء المقبل يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن اقتراح تعديل المادة السابعة من نظام المؤسسات الصحية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م /40 وتاريخ 3 / 11 / 1423 هـ والمعاد دراستها عملاً بالمادة 17 من نظام مجلس الشورى.
ويتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن التقرير السنوي لوزارة الاقتصاد والتخطيط للعام المالي 1433 / 1434 هـ ، وتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن تقرير الأداء السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية للعام المالي 1433 / 1434 هـ وتقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد للعام المالي 1433 / 1434 هـ.





«الخدمة المدنية»: إجازة عيد الأضحى 11 يوما

الرياض – الوئام – خالد البرقاوي: 

أوضحت وزارة الخدمة المدنية، أن إجازة عيد الأضحى المبارك بدايةً ونهايةً نظمت بالمادة السابعة من لائحة الاجازات الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1/1037) وتاريخ 16/2/1426هـ حيث تبدأ العطلة ببداية اليوم الخامس من ذي الحجة وتنتهي بنهاية اليوم الخامس عشر من الشهر نفسه.

وأوضحت الوزارة أن إجازة عيد الأضحى المبارك لهذا العام 1434هـ تبدأ بنهاية دوام يوم الأربعاء الموافق 4/12/1434هـ، وسيستأنف العمل عقب الإجازة – إن شاء الله – يوم الأثنين الموافق 16/12/1434هـ.













وزارة العمل تدعم أجور السعوديين من 2000 إلى 4000 ريال للعامل


ذكرت مصادر أن وزارة العمل بدأت تطبيق برنامج «الدعم الإضافي للأجور»، وفق التعديل القاضي برفع مبلغ الدعم إلى 4 آلاف ريال، بدلاً من المبلغ السابق وقدره 2000 ريال. وكشفت مصادر موثوق بها في وزارة العمل أن برنامج «الدعم الإضافي للأجور» يغطي 35 في المئة من إجمالي عدد السعوديين العاملين في مؤسسات النطاقين الأخضر والبلاتيني. وأكدت المصادر أن صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) بدأ تطبيق البرنامج منذ نحو شهر، وأن كثيراً من المنشآت سجلت عن طريق الموقع الإلكتروني لصندوق تنمية الموارد البشرية.

وأضافت: «تم استبعاد بعض الشركات من البرنامج لعدم استيفائها الشروط، وبعض الشركات استحقت الدعم لمطابقة الشروط». وأشارت المصادر إلى أن «الأرقام والمعلومات متغيرة وغير ثابتة». وأوضحت أن البرنامج يدعم ما نسبته 15 في المئة من السعوديين العاملين في الشركات الواقعة في النطاق الأخضر، وترتفع النسبة لتصل إلى 20 في المئة للعاملين في شركات في النطاق البلاتيني. وأكد وزير العمل رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية المهندس عادل فقيه في كلمة نشرها الموقع الإلكتروني لصندوق تنمية الموارد البشرية أن برنامج دعم الأجور يسهم في توطين وظائف نوعية ذات مردود مادي مناسب، وأن البرنامج يتحمل ما نسبته 50 في المئة من راتب اليد الوطنية العاملة في منشآت القطاع الخاص، وبحد أعلى يصل إلى 4 آلاف ريال شهرياً.






فشل 18 ألف وافد في إثبات مؤهلاتهم الهندسية

عمر محمد الغامدي - الباحة
الثلاثاء 03/09/2013

كشف لـ»المدينة» أمين الهيئة السعودية للمهندسين الدكتور غازي العباسي أنه تم الاتفاق مع وزارة العمل على قصر السماح فقط للمهندسين الاجانب، بالعمل في المملكة للذين لديهم خبرة لا تقل عن أربع سنوات منذ تاريخ التخرج في الجامعة، مبينًا أن هناك شريحة كبيرة جدًّا من المهندسين حديثي التخرج يتم إدخالهم لسوق العمل في المملكة؛ ممّا جعل المملكة أكبر مركز تدريب في العالم «مدفوع التكاليف»، وأسهم في ضعف وقلة جودة المشروعات، مشيرًا إلى أنه تم الربط بنظام تجريبي لتدقيق إقامات المهندسين الأجانب مع وزارة العمل والجوازات عن طريق مركز المعلومات الوطني، حتى يتم التأكد من مدى فاعلية النظام وكفاءته.
وأضاف: رصدنا حوالى 1200 مزوّر، ولدينا أكثر من 18 ألفًا، كانوا يعملون في الحقل الهندسي لم يستطيعوا إثبات صحة شهاداتهم، فاضطروا إلى تعديل المهنة، وهؤلاء بالتاكيد لهم تأثير مباشر أو غير مباشر في تعثر المشروعات.

الكادر الهندسي
قال الدكتور العباسي: إن هناك شعورًا لدى الجهات المعنية ممثلة في الخدمة المدنية ووزارة المالية بأهمية الكادر الهندسي خاصة أن هناك ضعفًا في الإقبال على الوظائف الهندسية شكّل نقصًا في الكوادر الهندسية، لافتًا إلى أن وزير الخدمة المدنية، وأمين مجلس الخدمة المدنية لديهما حماس كبير بتبني الكادر الهندسي، وهم يعملون الآن على سد بعض الثغرات فيه، حتى يتكامل ويعتمد قريبًا -بإذن الله- مضيفًا، إن هناك شركات حكومية كشركة أرامكو السعودية قدمت أجور مرتفعة كان لها الأثر الكبير في نجاح مشروعاتها 
المهندسون المزورون 
ووصف أمين الهيئة السعودية للمهندسين المشروعات في المملكة بأنها في «العناية المركزة»، ونحن لدينا مشروعات وطنية بقيمة 400 مليار ريال أغلبها متعثر، ولا يمكن أن تتم المشروعات بدون وجود المهندس الكفء.
وأضاف نحن نتكلم عن حجم مشروعات كبير جدًّا، وعن مهندسين لم نكن نعلم في الأصل أين كانوا يعملون.
وأضاف: حال الكشف عن المزوّرين فإنه يتم توجيه خطاب رسمي للجهات المختصة، يوضّح فيه بيانات المهندس المزوّر بإيقافه عن العمل، وترحيله، كما تسعى الهيئة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتطبيق أشد العقوبات على كل من تُسوّل له نفسه القيام بهذه الأعمال المشينة، كما أن الهيئة أوجدت اعتمادًا هندسيًّا للتأكد من جودة المهندسين واعتماد مزاولة المهنة، لافتًا إلى أنه من الصعوبة بمكان مراجعة كل المشروعات الهندسية التي تم تنفيذها من قبل.

التخطيط الهندسي 
وكشف الدكتور العباسي أن هناك مشروعًا لتدقيق المخططات الهندسية، مشيرًا أننا البلد الوحيد في العالم الذي لا يعمل به، فالمخطط الهندسي الحالي يعتمد على الارتدادات وتقسيمات الحوائط فقط للحصول على ترخيص من وزارة الشؤون البلدية والقروية والأمانات، بينما مشروع تدقيق المخططات يدرس المخطط بشكل تفصيلي وبشمولية كالمخططات الكهربائية والمخططات الإنشائية والمخططات الصحية والتشطيبات والأبواب والنوافذ، ويتم تدقيق المخطط كما هو المعمول به في العالم، مؤكدًا أن تدقيق المخططات لا تزيد من التكاليف بل على العكس تعطي كميات مواد البناء الدقيقة التي توفر على صاحب المشروع الكثير من التكاليف غير المحسوبة، ولفت الدكتور العباسي أنه سيعقد مؤتمرًا في شهر ديسمبر المقبل لمناقشة تدقيق المخططات الهندسية وأضاف إن الرسوم المنخفضة للتصميمات الهندسية ساهمت في تأخير المشروعات وتعثرها. 

إحصائيات بالإرقام 
وأوضح الدكتور العباسي أن عدد المهندسين الذين يعملون في القطاع الحكومي يقارب 5556 مهندسًا، بينما في القطاع الخاص قرابة 30 ألف مهندس يعملون في الشركات الكبرى مثل أرامكو وسابك وسوق العمل الخاص من خلال المكاتب الاستشارية والمقاولين حيث إن هناك أكثر من أربع آلاف مكتب هندسي يملكها مهندسون سعوديون قائمون على إدارة هذه المكاتب، في حين أن إجمالي المهندسين العاملين في المكتب لا يقل عن 175 ألف مهندس، منهم 35 ألف سعودي والبقية 140 ألف غير سعودي، وهذا يعكس حجم الحاجة لتشجيع الشباب على الانخراط، ودراسة الهندسة، حيث إن حجم السعوديين لا يزيد عن 20% من حجم المهندسين المطلوبين لإنجاز مشروعات التنمية.





مصادر: 1200 ريال راتب العمالة المنزلية الإندونيسية في العقد الجديد

 

 كشفت مصادر في قطاع الاستقدام أن العقد الموحد الجديد للعمالة المنزلية الإندونيسية يلزم صاحب العمل بصرف راتب شهري للعاملة 320 دولارا (1200 ريال) مشيرة إلى أن تكاليف الاستقدام ستتراوح بين 9500 – 11000 ريال.

وأشارت المصادر إلى أن عددا من المكاتب بدأت خفض أسعار الاستقدام لعدد من الدول المصدرة للعمالة المنزلية، وذلك بعد أنباء عن اقتراب انفراج أزمة الاستقدام، والتوصل لاتفاق مع الجانب الإندونيسي، موضحة أن تكاليف الاستقدام من الفلبين انخفضت خلال الأسبوع الجاري إلى 14 ألف ريال في انتظار رفع متوقع لإيقاف الاستقدام من إندونيسيا خلال الفترة المقبلة.

وحازت العمالة الفلبينية على الأسعار الأعلى بين الدول المصدرة للعمالة المنزلية تلتها فيتنام وباقي الدول الأفريقية، حيث بلغت تكاليف الاستقدام من الفلبين 14 ألف ريال وتستغرق أكثر من 90 يوما حتى وصولها.

وقد اتهم عدد من المواطنين بعض مكاتب الاستقدام الوطنية بتسببها في زيادة أسعار استقدام العمالة المنزلية من الفلبين واستغلال المواقف، وذلك بعد إيقاف الاستقدام من إثيوبيا واندونيسيا، حيث عمدت هذه المكاتب في الفترة الأخيرة إلى رفع السقف الزمني لوصول العمالة إلى 3 أشهر بعد أن كانت شهرا فقط، موضحين أن ارتفاع فاتورة استقدام العمالة المنزلية لم يصاحبها زيادة في الرواتب، إذ ما تزال عند الراتب المحدد في العقد بين صاحب العمل والعاملة.

يشار إلى أن وزارة العمل قررت إيقاف استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا ابتداء من يوم السبت 21/ 8/ 1432هـ، وهو الأمر الذي أثر كثيراً على مكاتب الاستقدام وشركات تصدير العمالة في البلدين، وتسبب في إغلاق كثير من شركات تصدير العمالة الإندونيسية والتي كانت تعتمد بشكل كبير على سوق العمالة المنزلية في المملكة.حسب اليوم.





بنتن: عنوان لكل مواطن ومقيم ومؤسسة تجارية.. قريباً


أكد رئيس مؤسسة البريد السعودي الدكتور محمد طاهر بنتن أن المؤسسة جاهزة لاستقبال المتقدمين للاشتراك في العنوان الوطني، سواء من الأفراد أو الشركات أو المؤسسات.

وقال في تصريح بمناسبة افتتاح المعرض العربي الثالث للطوابع البريدية في المدينة المنورة مساء أمس (الأحد) إن البريد السعودي استكمل عنونة جميع المواقع في المملكة، وإن المواطن سيلمس هذه الخدمات الآن بعدما صدر قرار مجلس الوزراء بأن يحصل كل مواطن وكل مؤسسة تجارية على العنوان الوطني والتسجيل لدى البريد السعودي.

وأضاف بنتن أن البريد السعودي جاهز في العنوان الوطني منذ فترة طويلة، مبيناً أنه تم توقيع اتفاقية مع وزارة العمل ليكون هناك عنوان في مقر الإقامة للمنشآت التجارية، وهو قرار لمصلحة التاجر ومصلحة الوزارة حتى يتم معرفة الجهات التي يتعامل معها.

ولفت إلى أن العنوان الوطني سيسهم في القضاء على التستر التجاري ومعرفة عنوان المؤسسات والشركات وكشف المؤسسات الوهمية وكذلك معرفة البضائع التي ترد إلى عنوان هذه المنشآت التجارية، منوها إلى أن العنوان الوطني لمصلحة أصحاب المنشآت.

وأفاد أن البريد السعودي حاليا في المراحل الأخيرة لتوقيع اتفاقية مع الجوازات، سيتم على ضوئها تسليم الإقامات للمقيمين في مقر سكنهم وذلك لتقديم الخدمات لهم ومعرفة عناوينهم، مبينا أن هناك عدة طرق لمعرفة العنوان سواء عبر الأجهزة الذكية أو موقع المؤسسة على الإنترنت أو عبر موقع خرائط قوقل أو مكاتب البريد المتاحة.






التجارة تستدعي سيارات جاكوارXF"" لخللٍ في نظام التبريد



الثلاثاء, ۲۷ شوال ۱٤۳٤
تواصل – الرياض:

أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن استدعاء سيارات "جاكوار XF"." من الموديل 2013م، وأرجعت ذلك إلى خلل في تمديدات نظام التبريد.

وطلبت الوزارة من مالكي هذه الفئة من السيارات الاتصال بالشركة لإجراء الإصلاح اللازم مجانا، اعتبارا من يوم الأربعاء 24/ 10/ 1434 الموافق 4/ 9/ 2013، مشيرة إلى أن العدد الكلي لهذه المركبات (38) مركبة.







"بولمان زمزم مكة " يحصل على شهادات بارزة للتميّز في خدمة العملاء

 

"بولمان زمزم مكّة"، الفندق الوحيد في المملكة العربية السعودية الحاصل على عدّة شهادات آيزو (ISO) بارزة للتميّز في مجال خدمة العملاء وأنظمة إدارة الجودة.

خطت "أكور الشرق الأوسط"، إحدى المجموعات الرائدة عالمياً بتشغيل الفنادق، خطوة رئيسية جديدة مؤخراً في سعيها لإرساء أعلى معايير الجودة وخدمة العملاء في فنادقها. وفي شهر أغسطس الماضي، أصبح "بولمان زمزم مكّة" الفندق الأول والوحيد في المملكة العربية السعودية الذي يحصل في ذات الوقت على اثنتين من أبرز الشهادات في هذا المجال والمقدّمة من هيئات مستقلّة. فلقد حصل الفندق على شهادتيISO 10002 : 2010 و ISO 9001: 2008 وذلك تقديراً لتقدّمه المتواصل في تعزيز مستويات رضى العملاء وفقاً لكل من "آي كيو نت" (iQNET) و"دي كيو إس جي إم بي إتش دويتشيه جيسيلشافت زور زرتيفيزيرونغ فون مانجمنتسيستم" (DQS GmbH Deutsche Gesellschaft zur Zertifizerung von Managementsystemen).

وعن هذا الأمر، يقول كريستوف لانديه، المدير العام لمجموعة "أكور الشرق الأوسط": "يُعدّ الحصول على شهادتيISO 10002 : 2010 و ISO 9001: 2008من هيئتين مستقلّتين إنجازاً كبيراً بالفعل، وذلك كجزء من سعينا لاعتماد مقاييس موحّدة في المنطقة. وهذه الشهادات تشكّل دليلاً واضحاً على التزام فندق "بولمان زمزم" بأعلى معايير الجودة وخدمات العملاء، وهو من مزايا تفوّقنا الكبير في هذا المجال، وسنعمل بجهد لاعتمادها في كافة فنادق هذه العلامة المتنامية / الصّاعدة."

شهادتاISO 10002 : 2010 و 9001: 2008
منذ بداية يناير 2012، تبنّى فريق عمل فندق "بولمان زمزم" مشروعاً طويل الأمد يهدف إلى تعزيز مستويات رضى العملاء. يقع هذا الفندق بالقرب من المسجد الحرام والكعبة المشرَّفة في قلب مدينة مكّة المكرَّمة، ويضم 1,325 غرفة فندقية. وفي مواسم الذروة، يستطيع الفندق أن يستقبل لغاية 3,600 ضيف، مما يؤدّي إلى ارتفاع طلبات العملاء ليصل عدد المكالمات التي يتلقّاها مركز الاتصال بالفندق إلى أكثر من 4,000 مكالمة يومياً. ولأجل توفير الحل المناسب لهذه المسألة، طلب الفندق من الهيئتين المستقلّتين القيام بعملية تقييم/ تدقيق متخصّصة، التي أظهرت قدرة الفندق على الاستجابة السريعة جداً على اتصالات العملاء بحيث تمت الإجابة على حوالي 98 بالمئة من المكالمات خلال فترة لم تتعدّى الثلاث رنّات للهاتف كما تم حل كافة طلبات العملاء في فترة لم تتجاوز العشرين دقيقة.

وعلّق أحمد حزين، المدير العام لفندق "بولمان زمزم مكّة"، على هذا الموضوع بالقول: "إن الحصول على هذه الشهادات ليس بالأمر السهل أبداً وهو يتطلّب فريقاً متخصّصاً يلتزم لأقصى درجة بالمقاييس التي نعمل على توفيرها لصالح ضيوفنا. وهذه الشهادات المقدَّمة من هيئتين مستقلّتين هي ليست مجرّد إشارة إلى مستويات الجودة في فندقنا، بل هي أيضاً مرآة للالتزام الكبير الذي يتمتّع به الموظّفون العاملون في الفندق."

"بلانيت 21"
يشكّل عنصرا الجودة والاستدامة جزءاً أساسياً من إستراتيجية "أكور"، وتعدّ الشهادتان برهاناً إضافياً على السعي الطموح لتعزيز الالتزام بأسس مبادرة "بلانيت 21". ومن شأن شهادات الآيزو مع أسس مبادرة "بلانيت 21" التأكيد لضيوف "بولمان زمزم مكّة" أن بإمكانهم التمتّع بأرقى معايير الضيافة الفندقية في هذا الفندق البارز ضمن فئة الخمس نجوم والموجود في قلب مكّة المكرّمة.






"فيزا": السعوديون أكثر سكان العالم إنفاقاً على السفر
قدرت متوسط إنفاق السعودي خارج بلاده بـ6414 دولاراً في الرحلة الواحدة
الثلاثاء 27 شوال 1434هـ - 3 سبتمبر 2013م
 
العاصمة البريطانية لندن أحد أهم مقاصد السياح السعوديين

أكد تقرير أن السعوديين يتصدرون سكان العالم في كثرة الإنفاق أثناء أسفارهم، وقدرت دراسة لشركة البطاقات الائتمانية "فيزا" متوسط إنفاق السعودي أثناء رحلاته خارج بلاده بـ6414 دولاراً، في حين أن متوسط إنفاق المسافر في أنحاء العالم لا يتجاوز 2501 دولار.

ووفقاً لصحيفة الحياة، فقد حلّ ثانياً بعد السعوديين السياح الأستراليون بمتوسط إنفاق يبلغ 3962 دولاراً، تلاهم الصينيون بمتوسط إنفاق السفر يبلغ 3679 دولاراً، وفي المرتبة الرابعة حل المسافرون البرازيليون بإنفاق يبلغ 2844 دولاراً، وجاء في المرتبة الخامسة مسافرو جنوب إفريقيا الذين بلغ قدر إنفاق الفرد منهم أثناء سفره بـ2844 دولاراً.

وتوصلت الدراسة التي أعدتها "فيزا" إلى أن من المفارقات أن المسافرين من دول الشرق الأوسط وإفريقيا ينفق في المتوسط 218 دولاراً يومياً أثناء رحلته خارج بلاده، وهو ما يقل عن المعدل العالمي البالغ 239 دولاراً في اليوم.

وتوقعت الدراسة أن يزيد إنفاق المسافر خلال رحلته التالية بنسبة 5 في المئة خلال العام الحالي.

يذكر أن الدراسة شملت عينة من 13 ألف شخص من 25 دولة.






معلمون يهددون بمقاضاة «التربية» لتأخر صدور تعميم الابتعاث للجامعات


٢٠١٣/٩/٣ - العدد ٦٣٩


كشف مصدر مطلع في إدارة التدريب والابتعاث في وزارة التربية والتعليم لـ «الشرق» أن التعميم الخاص بالإيفاد والابتعاث للجامعات الحكومية لم يعرف إلى الآن موعد محدد لصدوره، مرجحاً عدم صدوره هذا العام. لافتاً إلى أن ارتباطات مالية متعلقة به ربما حالت دون صدوره.
وقال إن التعميم لم يعرف إلى الآن موقعه، بعد أن تداولته أروقة الوزارة لاستكمال إجراءاته من إدارة التدريب والشؤون المالية ومكتب نائب الوزير للتوقيع والاعتماد.

من جانبهم، اعتبر معلمون أن هذا التأخير يعد انتقاصاً لأبسط حقوقهم الوظيفية بتحسين درجاتهم الوظيفية بإكمال دراساتهم العليا، مبدين استغرابهم وتساؤلهم من تأخره في ظل الصمت من مسؤولي الوزارة وعدم إيضاح أسباب ذلك أو وجود أية إجابة منهم. مشيرين إلى أنهم يعتزمون مقاضاة الوزارة بهذا الشأن.

وقال محمد الشهري إن تأخر صدور التعميم وإصرار الجامعة على التفرغ، أديا إلى إلغاء قبوله بالدراسة. وأضاف عبدالله القحطاني أنه تمكن من الحصول على قبول في إحدى الجامعات بعد سلسلة من الإجراءات إلا أن تأخير صدور التعميم أدى إلى إلغاء قبوله بالجامعة التي اشترطت عليه التفرغ.
وبيَّن أن الجامعة قدمت له ثلاثة حلول هي: إجازة استثنائية لستة أشهر حتى يتم إصدار التعميم أو إجازة دراسية دون راتب أو التقدم للتدريس في المدارس المسائية، وهو ما لم توافق عليه الإدارة كون حركة النقل الداخلي قد انتهت.






ديوان المراقبة: مطالبة بتوريد مليار ريال لخزينة الدولة بعد مراجعة قوائم الشركات

فارس القحطاني (الرياض)

كشف تقرير ديوان المراقبة العامة أن إدارة مراجعة حسابات الشركات قدرت جملة المبالغ التي طالب الديوان بتحصيلها وتوريدها لخزينة الدولة بأكثر من مليار ريال. وبين التقرير والذي حصلت «عكاظ» على نسخة منه أن عدد الشركات التي راجع الديوان مستنداتها وقوائمها المالية ميدانيا خلال السنة المالية 33/1434هـ بلغ 54 شركة بنسبة 40 في المئة من الشركات التي راجعها الديوان ميدانيا ومكتبيا ونتج عن مراجعتها 1825 ملاحظة بنسبة 92 في المئة، وأن إجمالي المبالغ التي طالب الديوان بتحصيلها وتوريدها لصالح خزينة الدولة نتيجة للمراجعة المالية بلغ 1.592.537.587 ريالا، وقد حصل منها حوالى 1.494.000 ريال. فيما بلغ عدد الشركات التي راجع الديوان قوائمها المالية مكتبيا في مقر الديوان خلال السنة المالية 33/1434هـ 82 شركة بنسبة 60 في المئة من الشركات التي راجعها الديوان ميدانيا ومكتبيا ونتج عن مراجعتها 147 ملاحظة بنسبة 8 في المئة من إجمالي الملاحظات على الشركات.




انتقد عدم تعاون بعض الجهات المشمولة بـ “الرقابة”
ديوان المراقبة يشكو تسرب الموظفين بسبب “إغراء” القطاع الخاص

جابر المالكي ـ الرياض
الثلاثاء 03/09/2013

كشف ديوان المراقبة العامة عن وجود عوامل داخلية تواجهه في عمله تضمنت ضعف الاستقلال المالي والاداري ونقص الامكانات البشرية والفنية بالاضافة الى تسرّب الموظفين بعد اكتسابهم الخبرة لضعف الحوافز ومزايا العمل في الديوان وتزايد الفرص المغرية في الاجهزة الحكومية والقطاع الخاص كما أكد الديوان ان هناك قلة في فروع الديوان في المناطق مقارنة بالجهات الحكومية الاخرى رغم تزايد اعباء الديوان . 
واوضح الديوان من خلال تقرير الخطة اطلعت «المدينة» على نسخة منه ان هناك عوامل خارجية منها النمو المطرد للنشاط الاقتصادي والانفاق الحكومي مع استمرار محدودية قدرات الديوان المؤسسية البشرية والمادية والفنية . 
وقال الديوان المراقبة العامة ان هناك تزايد في عدد الجهات المشمولة برقابة الديوان وتأخر اعتماد نظام الديوان الجديد بالاضافة الى عدم تعاون بعض الجهات المشمولة برقابة الديوان سواء من حيث توفير البيانات والمعلومات والتجاوب في معالجة المخالفات او تخصيص مكاتب عمل ميدانية لمدققي الديوان وفي هذا الصدد يعيق اتمام عمليات المراجعة والتوثيق المخالفات والملاحظات وفق الاصوال المهنية هذا بالاضافة الى عرقلة تنفيذ اعمال الرقابة على الاداء بكفاءة الامر الذي يؤثر سلبا في النتائج التي يتم التوصل اليها وعدم جعلها مؤشر حقيقيا لمستوى اداء الجهة او كفاءة تنفيذ العقد محل المراجعة والتقويم . وبين الديوان ان بعض الجهات لا يوجد لديها معايير واضحة ومحددة لانجاز الاعمال بالاضافة الى عدم تفهم بعضها لطبيعة الرقابة على الاداء واعتقادها ان اعمال الديوان محصورة في المراجعة المالية وفحص المستندات وجرد الصناديق والتفتيش على المستودعات والمشاركة في اعمال الحساب الختامي . واشار الديوان ان هناك توسعا في تطبيق الرقابة على الاداء من خلال التركيز على القطاعات الخدمية المرتبطة بأمن ورفاهية المواطن ووضع آلية لقياس أثر العمليات الرقابية التى ينفذها الديوان على كفاءة اداء الجهات المشمولة برقابته والعمل على زيادة عدد المهام المنفذة سنويا وخاصة في مجال الخدمات الصحية والتعليمية والبلدية والمياه والكهرباء والبيئة بالاضافة الى زيادة عدد موظفي قطاع الرقابة في مختلف التخصصات لمواكبة الزيادة في عدد المهام المنفذة سنويا.





بدء إدخال البيانات في المدارس الأهلية
إحالة المنشآت المخالفة لبرنامج صرف الأجور للقضاء

متعب العواد (حائل)

كشف مصدر في وزارة العمل أن الوزارة ستحيل المنشآت المخالفة لبرنامج صرف الأجور للجهات القضائية لاتخاذ الإجراء اللازم تجاهها.

حيث بدأت وزارة العمل أمس في الرقابة ومتابعة صرف الأجور من خلال التطبيق الإلزامي لبرنامج حماية الأجور، ويرصد برنامج حماية الأجور عمليات صرف الأجور لجميع العاملين والعاملات في منشآت القطاع الخاص بهدف إنشاء قاعدة بيانات تحوي معلومات محدثة عن عمليات دفع أجور العاملين في القطاع الخاص، وتحديد مدى التزام المنشآت بدفع الأجور في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما، وتنفذ الوزارة عمليات تفتيش على المنشآت غير الملتزمة لضبط المخالفات واتخاذ الإجراءات النظامية بحقها.

ودعت الوزارة المنشآت العملاقة التي لديها ثلاثة آلاف عامل أو أكثر والمدارس الأهلية، للمبادرة في تطبيق برنامج حماية الأجور، من خلال رفع ملفات صرف الأجور عن طريق البرنامج بالتواصل مع البنوك المعتمدة لديها، وذلك لسرعة إنهاء المتطلبات اللازمة لرفع الملف عن طريق بوابة الخدمات الإلكترونية للوزارة، وتجربة البرنامج قبل التطبيق الإلزامي نهاية الشهر الحالي، لكي تتمكن المنشآت من الحصول على تقرير يوضح التزامها بمتطلبات البرنامج.

وعلمت «عكاظ» أن البرنامج سيتم تطبيقه تدريجيا بناء على عدد العمالة في الرقم الموحد للمنشأة أو النشاط الاقتصادي للمنشأة وذلك بناء على عدد العمالة حسب الرقم الموحد للمنشأة أو النشاط الاقتصادي ثلاثة آلاف عامل فأكثر بالإضافة للمدارس الأهلية ذات النشاط الاقتصادي مدارس أهلية بنين وبنات، مدارس أجنبية، مدارس أهلية بنين، مدارس أهلية بنات ورياض الأطفال.

ويضمن العامل من خلال البرنامج صرف أجوره في الوقت وبالقدر المتفق عليهما دون تأخير أو تلاعب، مع تفادي اختلاف البيانات المسجلة من صاحب العمل عما هو متفق عليه، صرف وإثبات حقوق الموظف من خلال شفافية معلومات الأجور والمرجع المعتمد لبيانات الأجور في حال وجود خلافات، كما يهدف البرنامج لتقليل المشكلات العمالية، إيجاد بيئة عمل صحية تشجع على رفع الإنتاجية وجعل مستحقات العمالة على رأس أولويات صاحب العمل، إثبات دفع الأجور للعامل من غير الحاجة لكشوفات الاستلام، الحد من الشكاوى الكيدية وتوفير المعلومات اللازمة والدقيقة لتمكين الوزارة من نشر إحصاءات وبيانات عن سوق العمل بما يخدم جميع الأطراف بما فيها صاحب العمل المنشأة زيادة التنافسية في سوق العمل وجذب الكوادر الوطنية.

كما يحقق البرنامج توفير مستوى من الرخاء الاجتماعي والاستقرار النفسي وبيئة عمل آمنة وضمان امتداد الحماية الاجتماعية لجميع موظفي القطاع الخاص بعد التقاعد أو في حالات الإصابات من خلال تطابق بيانات الأجور المسجلة في التأمينات الاجتماعية مع الأجور الفعلية.

وقال مصدر في وزارة العمل، إن البرنامج يضبط أجور العمالة الوافدة من خلال ربطها بما يتوافق مع عقود العمل وتقييم الحالات المصرفية المشبوهة وخفض مخاطر وحالات السرقة الناتجة عن الصرف النقدي لأجور العمال.

وأبان أن برنامج حماية الأجور يسهم في ارتفاع إنتاجية العامل في القطاع الخاص نتيجة ضمان حقوقه وتوفير فرص لإنشاء كيانات اقتصادية ووظائف للمواطنين من خلال الحد من أصحاب العمل الوهميين والعمالة الوافدة السائبة والتستر بالإضافة لتوفير معلومات وبيانات واقعية محدثة تعكس حالة القطاع الخاص واحتياجاته المستقبلية.

وأشار إلى أن البرنامج يرصد بيانات صرف الأجور الشهرية للمنشآت ومقارنتها مع البيانات المسجلة في وزارة العمل، مبينا أن الوزارة ترصد انضباط صاحب العمل بالسداد في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما وذلك حسب ما تم تسجيله في نظام حماية الأجور.

وكشف أنه ابتداء من اليوم سيتم إلزام المنشآت الكبيرة برفع ملف الأجور إلى موقع الوزارة من تاريخ استحقاق الأجور، مضيفا أن العقوبات قد تصل إلى إيقاف خدمات الوزارة، ففي حالة مدة تأخر رفع الملف شهرين سيتم إيقاف جميع الخدمات ما عدا خدمة إصدار وتجديد رخص العمل وفي حالة التأخر ثلاثة أشهر سيتم إيقاف جميع الخدمات، ويسمح للعمالة نقل خدماتها إلى صاحب عمل آخر دون موافقة صاحب المنشأة الحالي حتى ولو لم تنته رخصة العمل.

وبين أن الرقابة تبدأ في حال تأخر رفع الملف شهرا أو تأخير الصرف عن الوقت المتفق عليه أو صرف الأجور بقيم تختلف عن ما هو متفق عليه، مشيرا إلى أنه في هذه الحالة ستتم جدولة زيارة تفتيشية للمنشأة المخالفة حسب أنظمة الوزارة، مشيرا إلى أن المدارس الأهلية بدأت في إدخال بيانات الأجور من خلال الموقع الخاصة بالبرنامج.






"الزراعة": المنتجات السورية المستوردة خالية من الكيماوي
تؤخذ عينات عشوائية ويتم فحصها للتأكد من خلوها من الأمراض أو المواد السامة
الثلاثاء 27 شوال 1434هـ - 3 سبتمبر 2013م

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة السعودية جابر الشهري أن جميع المنتجات النباتية والحيوانية التي يتم استيرادها من خارج المملكة تخضع للفحص في مختبرات الوزارة للتأكد من خلوّها من المواد الضارة، مشيراً إلى أن جميع المنتجات التي تستورد من سوريا أيضاً يتم فحصها لتأكد خلوّها من الكيماوي، وجميع ما تم فحصه لم يظهر أي تأثير كيماوي.

وأوضح الشهري أن المنافذ الثلاثة "حالة عمار، الحديثة، الدُرة"، الواقعة شمال السعودية، تستقبل أغلب الموارد، من ضمنها سوريا، حيث تؤخذ عينات عشوائية يتم فحصها للتأكد من خلوّها من الأمراض أو أي مواد سامة، مبيناً أنه في حال اكتشاف تعرض أي من المنتجات الزراعية أو الحيوانية المستوردة لأسلحة كيماوية أو إشعاعية وغيرها فإنه يتم إرجاعها إلى البلد المنتج، ولم تظهر في الفترة الماضية أي منتجات تحمل مواد سامة في جميع الدول المستورد منها، باستثناء بعض المحاصيل التي كانت تحمل بعض الأمراض الشائعة وليس لها علاقة بالمواد السامة وتم إرجاعها للبلد المنتج.

يأتي ذلك عقب استخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية ضد المدنيين في بلدة الغوطة بريف دمشق، حيث حذر مختصون في البيئة والجيولوجيا من أن استخدام الأسلحة الكيماوية في المناطق الزراعية قد يؤدي لتفاعلها مع المبيدات الحشرية المستخدمة في زراعة المحاصيل، ما قد ينتج عنه مواد ذات خطورة شديدة على صحة الإنسان.






إخراج «خاتم ذهب» كان بحوزة الرويلي قبل 23 عاما .. وشاهد جريمة تايلند يفضح قصة الغدر:
رجل الأعمال السعودي.. قُتل .. أُحرق جسده .. سُحقت عظامه .. وألقيت في البحر

محمد طالب الأحمدي (هاتفيا، بانكوك)


فضح الشاهد في قضية مقتل رجل الأعمال السعودي محمد بن غانم الرويلي في تايلند قبل 23 عاما، القصة الكاملة لعملية القتل يوم أمس في أولى جلسات الاستماع لشهود الادعاء، التي عقدت في القاعة رقم 907 بمحكمة الجنايات في بانكوك، حيث ذكر أن خمسة من منسوبي الشرطة اشتركوا في الجريمة، هم: الفريق سومكيد بونتانوم المفتش العام للشرطة في تايلند، العقيد سومشاي بونسانيت، العقيد براباس بيامونكول، والنقيب سوراديش أومودي، والرقيب براسونغ تورانغ.
وقال الشاهد: إن الجناة اقتادوا الرويلي إلى فندق في 12 فبراير 1990م، وهناك تم التحقيق معه بالإكراه، لمعرفة مدى علاقته بالدبلوماسيين الثلاثة الذين قتلوا غدرا قبله بـ11 يوما، وتحديدا في الأول من فبراير 1990م، وكنت حينها أقوم مقام المترجم بينهم وبين الرويلي، بعدها أخذوا الرويلي إلى خارج الفندق، وبعدها أبلغني أحد المتهمين ما جرى بعد ذلك، حيث اقتادوه إلى مزرعة خارج العاصمة بانكوك، تقع على طريق بتايا، باتجاه الجنوب الشرقي، حيث تمت عملية القتل بداخلها، ومن ثم جرى حرق جسده بالكامل، ولم يتبق سوى عظامه، فقاموا بسحق العظام، وطحنها، وإلقائها في البحر. وبحسب هذه الشهادة التي أدلى بها ضابط متقاعد في شرطة بانكوك، يدعى سويشاي كيوبلوك، وتم بثها في الجلسة بعد تسجيلها صوتا وصورة من مقر إقامته في أبوظبي، مع استعراضها مكتوبة أمام القاضي، فإن الجناة عمدوا إلى فعل ذلك لإخفاء كل ما يمكن أن يكشف عملية القتل، أو يوصل إلى هوية القتيل، ويشكل خيطا من خيوط الجريمة.
إلا أن مندوب إدارة التحقيقات الخاصة أخرج خاتما من ذهب، كان بحوزة الرويلي أثناء عملية قتله، وقد تسلم هذا الخاتم من الشاهد نفسه أثناء بداية التحقيقات، بحضور المدعي العام، وقبل إحالة الملف للقضاء، وقال الشاهد «لقد تسلمت هذا الخاتم من أحد الضباط بين المتهمين الخمسة، حيث عثروا عليه بعد أن أحرقوا جثة الرويلي، وقد ناولني إياه بغرض إصلاحه وإزالة ما أحدثته النار فيه، إلا أني احتفظت به طيلة هذه المدة، وأبرزته للمحققين في القضية».
وفيما شهدت الجلسة توجيه عدة أسئلة لشقيق زوجة الرويلي، متروك الرويلي، الذي كان ماثلا أمام المحكمة أمس، طرح محامي الدفاع عليه سؤالا «نعلم أن الإسلام يحرم على الرجال لبس الذهب، فكيف يمكن أن نصدق أن القتيل محمد الرويلي كان يلبس خاتما من ذهب؟»، فرد الرويلي بأنه لا علم له بهذا الخاتم، فقد يكون في حوزة الرويلي من باب الاقتناء أو الإهداء، وليس بالضرورة لبسه.
وروى متروك الرويلي آخر اتصاله بالقتيل، في معرض جوابه على الأسئلة التي وجهها له المدعي العام ومحاميو الدفاع الخمسة (محام عن كل متهم)، حيث قال «جرى بيني وبين محمد الرويلي اتصال بعد مقتل الدبلوماسيين الثلاثة بعشرة أيام، وقبل اختفائه بـ15 ساعة، وكنت حينها أحثه على مغادرة تايلند وسط القلاقل التي تشهدها البلاد على إثر اغتيال الدبلوماسيين، فأفادني بأنه يهم بالمغادرة خلال 24 ساعة، وبعد 15 ساعة لم أتمكن من التواصل معه بكل الوسائل الممكنة آنذاك».
وقرر القاضي الاستماع إلى رد المتهمين ومحامي الدفاع في جلسة تعقد بعد 21 يوما، بتاريخ الاثنين 17/11/1434هـ الموافق 23/09/2013م، وذلك في ختام الجلسة التي شهدت حضور مدير عام إدارة الشؤون الأمنية في وزارة الخارجية الدكتور عبدالرحمن الشهري، والقائم بأعمال سفارة المملكة في تايلند عبدالإله بن محمد الشعيبي، ورئيس شؤون السعوديين في السفارة بلال الأنصاري، كما حضر من طرف القتيل شقيقه عتيق الرويلي، وابن عمه وشقيق زوجته متروك الرويلي.






تورط مسؤول في أمانة جدة بالحصول على 6 ملايين رشوة



الثلاثاء, ۲۷ شوال ۱٤۳٤
 - الرياض:

تورط مسؤول بأمانة جدة في الحصول على رشاوى بنحو ستة ملايين ريال من خلال تلاعبه في تنفيذ مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في عددٍ من أحياء ومخططات سكنية بجدة، وذلك وفقاً لقرار الاتهام الذي وجه إلى المتهمين السبعة من هيئة الرقابة والتحقيق في منطقة مكة المكرمة.

وتضمن قرار الاتهام أيضاً تغاضيه عن التدقيق في ملاحظات ارتفاع درجة حرارة الخراسانة واستعجاله نتائج اختبارها لدی أحد المختبرات التي نفذتها احدی شركات المقاولات، حسبما ذكرت صحيفة الحياة.

فضلاً عن حصوله على رشوة مقابل إعداد دراسات مرورية لبعض المستثمرين وبعض المكـاتب الهندسية، وإصدار تصاريح ضخمة لعددٍ من الشركات والموافقة على تمديد مشروع خفض منسوب المياه السطحية في أحياء "بريمان والسامر والفيحاء والجامعة".






الخطوط السعودية : المسافر الذي لاينطبق اسمه في التذكرة سيتم إلغاء سفره إلى جانب اتخاذ الإجراءات النظامية في هذا الشأن

 

دعت الخطوط السعودية المسافرين على متن رحلاتها إلى ضرورة الالتزام بتعليمات وزارة الداخلية التي تقضي باستخدام تذاكر السفر من قبل أصحابها المصدرة بأسمائهم حرصاً على مصالحهم وحفاظاً على حقوقهم وتجنباً لمخالفة الأنظمة .
وبين مساعد المدير العام التنفيذي للعلاقات العامة بالخطوط السعودية عبدالله بن مشبب الأجهر أنه في حال عدم مطابقة اسم المسافر المسجل بالتذكرة أو بطاقة صعود الطائرة مع هويته سيتم إلغاء سفره إلى جانب اتخاذ الإجراءات النظامية في هذا الشأن.
وعبر الأجهر عن ثقته في تعاون المسافرين مع موظفي المؤسسة في جميع الأحوال، من أجل مساعدتهم في أداء مسؤولياتهم وتقديم الخدمات بالمستوى المنشود, موضحاً أن تطابق التذاكر مع أسماء المسافرين يُعد مطلباً حيوياً لسلامة إجراءات السفر والالتزام بالتعليمات .





التحقيق مع رجل أمن استولى على "مسكن
" جامع بالخبر

 

 تحقق الجهات المعنية بالمنطقة الشرقية في قضية استيلاء "رجل أمن" على السكن الخاص بإمام ومؤذن أحد الجوامع الكبيرة بالخبر، قبل أن يرضخ بعد رفع الأمر إلى إمارة المنطقة الشرقية التي ألزمته بإعادة المنزل، ليعيده قبل 4 أشهر فقط.
ووفقا لصحيفة الوطن أوضح مصدر، أن التحقيق قد يؤدي إلى تورط جهات أخرى بالقضية، التي ما زالت فصولها مستمرة في انتظار تدخل حاسم لإنهاء معاناة الأطراف المتضررة منها.
وفي تفاصيل القضية التي بدأت قبل نحو ثلاث سنوات، فإن أحد فاعلي الخير عمل على بناء جامع على أرض حكومية، مع تعهده بالتكفل برواتب الإمام والمؤذن، وهو ما تمت الموافقة عليه، على أن يكون تعيين هؤلاء خاصا بإدارة أوقاف المنطقة، حسب النظام المتبع.
وبعد بناء الجامع -وفق ما ذكره المصدر- تم تنصيب إمام ومؤذن من قبل الأوقاف، التي وعدتهما بالتعيين رسميا خلال فترة قصيرة، إلا أن ذلك لم يحدث حتى الآن في مخالفة للنظام، بحسب تصريح إمام الجامع إلي الصحيفة ، والذي كشف أن السكن الخاص بالإمام والمؤذن لم يتم تسليمه إلا قبل فترة قصيرة بعد أن استولى عليه وكيل الجامع الذي يعمل رجل أمن بإحدى الجهات الأمنية بالخبر، قبل أن تلزمه إمارة المنطقة بإخلاء السكن لصالح الإمام والمؤذن، فيما لم يتسلم الإمام رواتب 30 شهرا، باستثناء مبالغ متقطعة من وكيل الجامع المتهم باستغلال علاقاته لإبقاء الوضع على ما هو عليه بانتظار تقاعده عن العمل على أمل تعيينه إماما للجامع بعد ذلك.
وبحسب إمام الجامع -تحتفظ "الوطن" باسمه- فإن الجامع سلم له من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عبر فرعها في المنطقة الشرقية حسب النظام، وهنا بدأت المعاناة، كما يصفها إمام الجامع في حديثه إلى الصحيفة، حيث رفض وكيل الجامع تسليم سكن الإمام والمؤذن لهما، قبل أن يرضخ بعد رفع الأمر إلى إمارة المنطقة الشرقية التي ألزمته بذلك، ليعيده قبل 4 أشهر فقط، مضيفا أن رجل الأمن لديه منزل قريب من الجامع، ولكنه فضل استثماره بتأجيره، والسكن في إسكان الجامع، قبل أن يرضخ لإخلائه أخيرا، ولكنه لم يتوقف عن بقية ممارساته، حيث أصبح يخطب بالجماعة ويتحدث بعد كل صلاة ويدخل من حرم السكن الخاص بنا، حيث ما زال يمتلك مفاتيح خاصة به، وعند تعيين مؤذن الجامع وقبل تسليمه السكن، اشترط عليه ألا يطلب راتبا وأن يشرف على الجامع وعلى الحلقات مقابل السكن والأذان.
ويؤكد إمام المسجد أن هناك من يقف مع القائم بأعمال الجامع، وتمنع تعيينه على رغم مضي 3 سنوات على عمله في الجامع، بعد أن وعد بالتعيين خلال فترة وجيزة، إلا أن فرع الأوقاف يمتنع عن البت في الموضوع وتعيين إمام للجامع طوال هذه الفترة.
وبدوره، أوضح وكيل وزارة الأوقاف لشؤون المساجد الشيخ عبدالمحسن آل الشيخ للصحيفة، أن الوزارة هي المسؤولة عن تسلم المساجد من المتبرعين بعد الانتهاء من البناء وتصبح تحت تصرف شؤون الأوقاف والمساجد، خصوصا إذا كانت الأرض ملك الأوقاف ويتم تعيين الإمام والمؤذن رسميا، مشيرا إلى أنه في حال كانت الأرض والبناء من طرف المتبرع ورغب في الإشراف عليه والتكفل برواتب العاملين فيه، فلا مانع لدى الوزارة، ما لم يستطع الصرف عليهم، وعندها فإن الوزارة تسحب الجامع أو المسجد وتقوم هي بكافة الالتزامات.
من جهتها، حاولت الصحيفة الحصول على رد من مدير فرع الأوقاف في المنطقة الشرقية عبدالله اللحيدان عن الموضوع، إلا أنه لم يرد على جميع الاتصالات والرسائل النصية، فيما تم الاتصال بمدير فرع الأوقاف بالخبر يحيى العنزي، الذي أكد أنه سيعاود الاتصال، إلا أن ذلك لم يحدث، على رغم الاتصال به أكثر من مرة.
وعلمت الصحيفة، أن القضية بعهدة إمارة المنطقة الشرقية حاليا، حيث ينتظر أن تحسم الأمر بشكل نهائي في الفترة القليلة المقبلة، بعد أن أحيطت بملابساتها منذ البداية.






جدة: وزير التربية يكلف طالباً في الصف الثاني الابتدائي بكتابة تقرير شهري عن أداء مدرسته (صورة)



الثلاثاء, ۲۷ شوال ۱٤۳٤
- جدة:

كلّف وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود طالبا في الصف الثاني الابتدائي يدعى "عبدالعزيز"، بكتابة تقرير شهري مفصل عن سير العمل في مدرسته بلال بن رباح الابتدائية جنوب جدة، وذلك لما لاقاه من جراءة الطالب في الحديث، غير المعهودة من الطلاب الذين في نفس عمره.

جاء ذلك - وفقاً لصحيفة عكاظ - على هامش زيارة سموه المفاجئة التي قام بها لعدد من المدارس التابعة لمكتب التربية والتعليم بجنوب جدة. ثم قام الوزير في نهاية جولته بتسليم هدية للطفل عبارة عن جنيه ذهب.







استقبال حافل لـ«الطفلة» في مزهرة ينسيها معاناة الإيدز
أمير منطقة جازان يوجّه بتأمين منزل لأسرة رهام الحكمي

واس (جازان)، افتخار باحفين، محمد الكادومي (جازان)، مريم الصغير (الرياض)

وجه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان بتأمين منزل لأسرة الطفلة رهام الحكمي.

أعلن ذلك وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور عبدالله بن محمد السويد لدى استقباله بمطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجازان، مساء أمس، الطفلة رهام ووالدها وأسرتها، لدى عودتها للمنطقة بعد أن غادرت مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض وما أثبتته فحوصات المختبرات السعودية والأمريكية خلوها من الدم الملوث بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) إثر تعرضها لخطأ طبي بنقل دم ملوث بمستشفى جازان العام قبل عدة أشهر.

وأكد السويد متابعة سمو أمير المنطقة لقضية الطفلة رهام منذ بدايتها، معربا عن سعادة الجميع بشفائها وما أثبتته الفحوصات المخبرية وعودتها لأحضان أهلها، وزميلاتها في المدرسة.

وعبرت الطفلة رهام -من جانبها- عن شوقها الكبير لأهلها وزميلاتها وعودتها لمقاعد الدراسة بعد أن من الله سبحانه وتعالى عليها بالشفاء والعافية، معربة عن شكرها لولاة الأمر -أيدهم الله- وما بذلته مختلف الجهات المعنية ما يبرز مدى الرعاية والاهتمام الذي توليه القيادة الرشيدة بأبنائها المواطنين سائلة الله تعالى أن يديم على بلادنا عزها وأمنها.

ورفع والد الطفلة -من جهته- الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني -حفظهم الله- على ما وجدته ابنته وأسرته من رعاية واهتمام، كما رفع شكره لسمو أمير منطقة جازان على متابعته لقضية رهام منذ بدايتها وتوجيه سموه بتأمين منزل لأسرته وكذا وزارة الصحة والقائمين على مستشفى الملك فيصل التخصصي وإمارة المنطقة، معربا عن سعادته البالغة بنتائج الفحوصات التي أثبتت سلامة ابنته من المرض.

وكان قد استقبل وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور عبدالله السويد أمس في الصالة التنفيذية بمطار الملك عبدالله الإقليمي بالمنطقة الطفلة رهام حكمي وأسرتها، وأبدى السويد سعادته بوصولها إلى المنطقة وتماثلها للشفاء.

حضر الاستقبال عدد من منسوبي صحة المنطقة، وقدمت لها الهدايا وباقات من الورود، كما كان في استقبالها عدد من أهالي قرية مزهرة وزفوها من صالة المطار إلى القرية، وأطلقت الألعاب النارية والزغاريد وأصوات مزامير المركبات وسط فرحة عارمة من الأهالي احتفاء بعودتها.

وكانت الطفلة رهام الحكمي قد غادرت مستشفى الملك فيصل التخصصي ظهر أمس عائدة إلى جازان، وذلك بعد إعلان المستشفى إجراء فحوصات واختبارات دقيقة في مستشفيات محلية وعالمية أثبتت عدم وجود أية علامات لاصابتها بفيروس الايدز عن طريق نقل دم ملوث لها بالايدز بمستشفى جازان العام.

وبينت فلة، خالة الطفلة رهام التي رافقتها طوال اقامتها بالمستشفى، أنهم بمغادرتهم التخصصي أمس تنتهي معاناة طويلة دامت شهورا، وأكدت على أنها حصلت على التقرير الذي يثبت خلوها من الايدز، وقالت «حددت المستشفى موعدا لها بعد شهر من الآن للمراجعة والاطمئنان على حالتها الصحية».

من جهتها رحبت إمارة منطقة جازان بإعلان مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، خلو دم الطفلة رهام الحكمي من فيروس الإيدز وثبوت سلامتها نهائيا من هذا المرض.

وأعربت الإمارة على لسان متحدثها الرسمي علي بن موسى زعلة، عن ارتياحها لهذه الأنباء السارة والنهاية السعيدة لمعاناة الطفلة البريئة وأسرتها بعد طول انتظار وترقب وقلق على وضعها الصحي.

ونوهت الإمارة بجهود وإجراءات وزارة الصحة بالتنسيق مع المراكز الطبية المتقدمة داخل وخارج المملكة، بحثا عن التشخيص الدقيق والنتائج المؤكدة بهدف الاطمئنان على صحة الطفلة.

وأكد المتحدث الرسمي اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير المنطقة بحالة رهام منذ اللحظات الأولى للاشتباه بإصابتها ومتابعته لمراحل علاجها المختلفة، وبين أن سموه يتقدم بالتهنئة لكافة أفراد أسرتها بتمام شفائها.

وطغت النتائج التي كشفت عن عدم إصابة الطفلة رهام الحكمي بمرض نقص المناعة المكتسبة «الإيدز» على مدرسة «مزهرة» الابتدائية لتحفيظ القرآن مع بداية انطلاق العام الدراسي الجديد، وعبر عدد من زميلات ومعلمات رهام في المدرسة التي كانت تدرس بها عن فرحتهن بشفاء زميلتهن، وقالت الطالبتان خلود محمد ونوال حكمي: «ننتظر رهام بفارغ الصبر لرؤيتها بعد طول غياب، وسيكون لها استقبال كبير بحجم المحبة التي يكنها الجميع لها وذلك من خلال إقامة حفل خاص لها داخل المدرسة التي كانت تتلقى التعليم فيها».

وعبر أهالي قرية مزهرة عن سعادتهم بتلك النتائج حسب مضمون البيان الصادر من مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، وأكدوا أن سعادتهم كبيرة بنتائج الفحوصات والتحاليل المخبرية التي أكدت خلو دم الطفلة من أي نشاط لفيروس الإيدز، مقدمين التهنئة الخاصة لأسرة الطفلة بهذه النهاية السعيدة لمعاناتهم الطويلة من جراء الترقب والقلق طيلة الأشهر الماضية، وقال حسين حكمي «إن الفرحة انتشرت في أرجاء القرية بين أسرة وأقارب رهام بعد طول انتظار لتأتي الأخبار السارة التي كشفت سلامتها من الإيدز».

من جهته أكد إبراهيم حكمي أحد أقارب رهام أنه تلقى نبأ فحوصات رهام بسعادة غامرة بعد أن كتب الله عز وجل لها السلامة، مقدرا تعاطف المواطنين معها.






رفضت خلع نقابها.. وكبار المسؤولين وزميلاتها كانوا في استقبالها
بالصور.. بمواكب رسمية وألعاب نارية.. جازان تستقبل "رهام"

احتفل الأهالي في شوارع جازان، قبل قليل، بعودة الطفلة "رهام الحكمي"، ضحية نقل الدم الملوث بـ"الإيدز" بمستشفى جازان العام، بعد أن أثبتت الفحوصات الطبية والتحاليل المخبرية التي أُجريت لعينات من دمها في مراكز ومستشفيات عالمية خلوه من "الفيروس".

وكان في استقبال "رهام" بالصالة التنفيذية بمطار الملك عبدالله بجازان، نيابة عن أمير منطقة جازان، وكيل إمارة جازان، الدكتور عبدالله السويد، وكبار المسؤولين من وزارة الصحة والجهات الحكومية، بعدما فاجأت الجميع بنزولها منقبة رافضة خلع نقابها وظهور وجهها.

وزُفت "رهام" بسيارات وزارة الصحة إلى منزلها بقرية مزهرة، وسط الألعاب النارية في موكب رسمي.

وعند مدخل القرية استقبلها عدد من زميلاتها وأهالي القرية مرحبين بعودتها بعد أن قضت سبعة أشهر بمستشفى الملك فيصل التخصصي.

وشهد الاستقبال وجوداً إعلامياً للوسائل الإعلامية والقنوات الرسمية كافة.

وقالت "رهام" لـ"سبق": "أشكر كل من وقف معي من أهلي وأقاربي، وأقول لهم: جزاكم الله ألف خير، وإن شاء الله يجزيكم يوم القيامة الأجر الكبير، واليوم فرحتي ما توصف".




















مواطنة تتبرع بكليتها لزوجها لتنهي معاناته من الغسل


لم تتحمل زوجة إمام وخطيب جامع زبارة رشيد في أبوعريش محمد أحمد خرف واصلي، رؤيته وهو يعاني ويتألم من تأثير إصابته بالفشل الكلوي، فقررت على الفور التبرع له بكليتها لإنهاء معاناته، في بادرة إنسانية تعبر عن مدى حبها الصادق له وتضحيتها من أجله. فتحرك الزوجان إلى المستشفى التخصصي في جدة، وخضع الزوج الذي يعمل معلما لمادة التربية الإسلامية في مدرسة القرية، لعملية تكللت بالنجاح، وبات الزوجان يعيشان بصورة طبيعية، وتخلص التربوي واصلي من عمليات غسل الكلى وكثرة مراجعاته للمستشفى. وأوضح طيب واصلي (شقيق الزوج) أن عملية زراعة الكلية أجريت بنجاح لشقيقه محمد، بعد أن نقلت له من زوجته، لافتا إلى أن الاثنين يرقدان في مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة وبحاجة لمتابعة من قبل الأطباء، وقد تقرر خروج الزوجة خلال اليومين المقبلين بينما الزوج خلال أسبوعين.






وفاة مريض السمنة الدوسري في مستشفى البرج الطبي بالدمام صباح اليوم


توفي صباح اليوم في مستشفى البرج الطبي بالدمام مريض السمنة ماجد الدوسري، 26 عام، والذي يعاني من السمنة المفرطة، وترهل البطن، التي جلبت له حزمة من الأمراض، ومشكلات في التنفس والقلب. ويبلغ وزن “الدوسري” 380 كيلوجراماً، مما جعله حبيس الفراش، ولا يستطيع الحركة.
ويذكر أن خادم الحرمين الشريفين كان قد وجه بعلاج “الدوسري” وأخته “رنا”، اللذين يعانيان من مرض السمنة المفرطة، وكشفت مصادر صحفية أن هناك بياناً سوف يصدر من وزارة الصحة؛ لتوضح أسباب الوفاة.






مغردون يحملون (الصحة) مسؤولية وفاة "ماجد الدوسري" لتأخرها في تنفيذ الأمر الملكي رغم مرور عام على صدوره



الثلاثاء, ۲۷ شوال ۱٤۳٤
 – الدمام:

حمل عدد كبير من المغرّدين المسؤولية الكاملة لمسؤولي وزارة الصحة بعد وفاة مريض السمنة ماجد الدوسري،26 عاماً، صباح اليوم في مستشفى البرج الطبي بالدمام.

وانتقد المغردون مسؤولي وزارة الصحة بعد تأخرهم في تنفيذ الأمر الملكي الذي صدر منذ أكثر من عام بعلاج ماجد الدوسري وأخته رنا بالعلاج في الولايات المتحدة بعد أن أقر فريق طبي أمريكي بضرورة علاجهما في الخارج.

وعلق المغرد صلاح الغيدان قائلاً: "مات على يدي إهمال وزارة الصحة لعدم تنفيذها لأمرالملك، وهذا يعني أنها القاتل.. لذلك يجب أن تحول القضية إلى القضاء".

بينما قال منصور الخميس: "قتلته البيروقراطية والإهمال وليست السمنة، آمل أن يتم نقل شقيقته قبل أن تلقى مصير أخيها". وقال مهدي العيافي: "قبل سنة من الآن صدر قرار بنقله وشقيقته رنا إلى أمريكا للعلاج قدر الله وما شاء فعل ولكن لا تجعلوا من رنا صورة كربونية منه".

أما سمير البشيري فقال: "سنة كاملة من الإهمال بعد صدورالأمر الملكي انتظروها، حتى توفى ماجد".





 تفاصيل وفاة "ماجد السنيدي" وإنقاذ زميله "الرشيد" بعد فقدانهما في "حومة النقيان"



الثلاثاء, ۲۷ شوال ۱٤۳٤

عثر اليوم على الشابين اللذين فقدا في منطقة رملية وعرة بالقرب من تمير وروضة الشحمة بالمجمعة،حيث وجدهما مواطن في منطقة رملية وعرة، وأبلغ الجهات المعنية، وزود فرق الإنقاذ التي توجهت للموقع بالإحداثيات.

وعثر على الشاب الأول ماجد السنيدي متوفى، في الوقت الذي تم فيه إنقاذ زميله عبدالله الرشيد.

وتعود تفاصيل الواقعة عند خروج الشاب ماجد السنيدي مع صديقه عبدالله الرشيد يوم الخميس الموافق 22-10-1434هـ إلى مدينة تمير والشحمة وجرى اتصال منهما لبعض أقاربهما بعد الظهر لتحديد موقع اللقاء، وانقطعت الاتصالات بعدها وبدأ القلق ينتاب العائلتين ووضعوا مكافأة مالية مائة ألف ريال لمن يجدهما".

وشارك عدد من الشباب المتطوعين في عمليات البحث عن الشابين المفقودين، وعدد من هواة الطيران الشراعي، وطائرة (هليكوبتر) و١٧ فرقة أمنية، وعثر المواطن جزاء بن حجاج الشمري الذي قدم من حائل على السيارة التي كان الشابان يقودانها في كثبان حومة النقيان، بعد أن تعلقت في الكثبان الرملية ولم يتمكنا من إخراجها لمدة 5 أيام.

وعُثر على الشاب ماجد السنيدي متوفى، فيما عُثر على زميله على قيد الحياة وتم نقله لمستشفى قوى الأمن بالرياض للعلاج، وكان الاثنان بجوار السيارة التي كانت عالقة بالرمال لوعورة تضاريس المنطقة.






أهالي ضاحية لبن أشادوا بمبادرة استقطاب المتميزين
مدرسة أهلية بالرياض تمنح حفظة كتاب الله مقاعد مجانية



أشاد عدد من ساكني حي ضاحية لبن بالرياض بقيام إحدى المدارس الأهلية بتقديم مقاعد مجانية تشجيعية لحفظة كتاب الله من أبناء الحي.

وقال جماعة المسجد بجامع أبي بكر الصديق إن مدارس قادة الأمة والتي أنشئت حديثاً بالحي تكفلت بمنح الفائز الأول بمسابقة القرآن الكريم التي نظمها الجامع خلال الإجازة الصيفية مقعداً مجانيًّا ومنح الفائز الثاني خصماً عالياً بنسبة 80% ومنح الفائز الثالث خصماً وقدره70% .

ونوهوا بأهمية هذه المساهمة المجتمعية الرائدة في تشجيع الطلبة على حفظ كتاب الله واستقطاب المتميزين منهم.

من جانبه قال المشرف العام على مدارس قادة الأمة أحمد الجرعي إن سياسة القبول والتسجيل بالمدارس تقضي بتكريم حفظة كتاب الله ولذلك حرصت المدارس على استقطاب المتميزين ومنحهم منحاً مجانية وتخفيضات عالية حيث إن تدريس القرآن من أولويات المدارس مع مجموعة من البرامج التعليمية المبتكرة والرائدة.

وكشف عن توجه مدارس قادة الأمة لتوثيق الصلة بين المؤسسات التعليمية والمجتمع المحلي مقدماً شكره لأهالي الحي لثقتهم بالمدارس وتمكينها من استقطاب المتميزين من الطلبة والمساهمة في صنع جيل قائد ومبدع وطموح.







​دعا إلى الحيادية وحذر من تغليب الإيديولوجية في معالجة القضايا
"الماجد": هناك إعلاميون لديهم "فوبيا" من استخدام التقنية الحديثة

عيسى الحربي- سبق- الرياض:

واصل برنامج "الإعلام العدلي"، الذي تنظمه وزارة العدل بالتعاون مع أكاديمية الأمير أحمد بن سلمان للإعلام التطبيقي، ويستهدف تدريب عدد من الإعلاميين في الصحف والقنوات والإذاعة، يومه الثاني، حيث قدم الدكتور ماجد الماجد ورقة بعنوان "الصحافة العدلية.. ربط العلاقة بين الأداء المهني والسياسات التحريرية"، أكد فيها أن هناك بعض الإعلاميين السعوديين لديهم "فوبيا" من استخدام التقنية الحديثة في أداء عملهم.

وأشار "الماجد" إلى ضرورة التزام الحيادية والموضوعية في أداء العمل الإعلامي، وحذر من التساهل في الأداء المهني. وقال: إن هناك من يغلب الإيديولوجية في معالجة القضايا، وأن هذا يظهر في بعض الصحف السعودية.

فيما قال القاضي عبدالعزيز المهنا: إن قضية سيول جدة بها الكثير من الأسماء الكبيرة التي وجهت لها اتهامات ونشرت في الإعلام، ولم تثبت إدانة أي منهم، ومن هؤلاء من التزم الصمت بعد براءته، ومَن لجأ للقضاء لأخذ حقه، وأكد على ضرورة أن يلتزم الصحفي بالسياسة الإعلامية للمملكة وعدم تجاوزها.

وأضاف "المهنا": من أدبيات العمل الصحفي القضائي، عدم وصف هيئة القاضي بأنه "منفعل" أو "متهكم" أو "مرتاح"، ويجب البعد عن تلك المصطلحات، والتركيز فقط على بُعد القضية وما يطرحه القاضي على الخصوم.






قال: اختلقتها صحيفة موالية للنظام النصيري في سوريا
مكتب الشيخ "العمر": فتوى نكاح المحارم في الجهاد "مكذوبة"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:

 نفى المكتب العلمي للشيخ ناصر العمر الفتوى "المكذوبة" المنسوبة له بعنوان "نكاح المحارم في الجهاد"، متهماً النظام النصيري في سوريا باختلاقها كذباً وافتراءً.

وحذّر المكتب في بيان من أن "في القنوات الإعلامية ووسائل الإعلام الجديد مساحة للاختلاق والكذب بالنص المكتوب، والصوت والصورة المختلقة والمعالجة، وبما يتيح انتشاراً يبلغ بالكذبة الآفاق".


وفيما يلي نص البيان:

لم تكن الفتوى المكذوبة على الشيخ ناصر العمر (نكاح المحارم في الجهاد)، التي اختلقتها صحيفة موالية للنظام النصيري في سوريا كذباً وافتراءً، لتستحق التعليق بشأنها، فضلاً عن الرد عليها، لولا ما جاء من رسائل من متابعي الشيخ ومحبيه تطلب البيان بتكذيبها.

إن من يعرف منهج الشيخ وما اطرد من علمه وفتاواه لا يخالجه الشك في أن تلك الفتوى المزعومة فتوى مكذوبة مختلقة. وما كان لهذه الكذبة وغيرها من الأكاذيب التي تروج من وقت لآخر أن تغمز من قناة الشيخ أو تثير شكاً في قلب وعقل من يعرف الشيخ ناصر العمر وما تواتر من علمه وطريقته، التي يستن فيها بحمد الله بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه وتابعيه وسلف الأمة، ويفتي بالفتاوى المؤصلة المبنية على الدليل من الكتاب والسنة.


إن في القنوات الإعلامية ووسائل الإعلام الجديد مساحة للاختلاق والكذب بالنص المكتوب، والصوت والصورة المختلقة والمعالجة، وبما يتيح انتشاراً يبلغ بالكذبة الآفاق، رغم أن ذلك كله لن يُحق باطلاً أو يُبطل حقاً لدى الأسوياء العقلاء الذين يقيسون الأمور بميزان الشرع والعدل والعقل. ثم إن للشيخ ناصر العمر موقعاً رسمياً على النت هو موقع المسلم، وحساباً خاصاً في الإعلام الجديد في تويتر وفيسبوك، وهي القنوات الرسمية التي تنشر محاضرات الشيخ وفتاواه وتصريحاته ومواقفه، ولا عبرة بما لم يُنشر فيها.

وهذا الكلام نتوجه فيه لمن يبحث عن الحق ويتحرّى مواطن الصدق، وأما من يفترى الكذب ويختلق الأكاذيب ويتعمد نشرها والترويج لها، فقد لا يفيد فيه مثل هذا البيان فهو يستبطن النية السيئة، ويستهدف أهدافاً تلبّي توجهاته المذهبية أو السياسية الضالة، ولهؤلاء طرق التعامل القانونية والنظامية التي يحتفظ مكتب الشيخ بالحق في اتباعها لمقاضاتهم ورفع الدعاوى عليهم، إحقاقاً للحق ودفعاً للباطل.


ونحن إذ نعلن كذب نسبة الفتوى المذكورة للشيخ ناصر العمر ونقول: {سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ}، نذكر إخوة الإسلام عند التعامل مع ما تبثه منابر الإعلام المشبوه أو المعروفة بالإجرام، نذكرهم بالمنهج الشرعي المنصوص عليه في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ}، وقوله تعالى: {قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}، والحمد لله رب العالمين.






قال : تركتُ الإعلام 257 يوماً التزاماً بالأمر الملكي
"الغيث": مشاركتي في "تويتر" جاءت بعد انتقالي للسلطة التشريعية


 أكد عضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث أن مشاركته في "تويتر" جاءت بعد انتقاله من السلطة القضائية إلى السلطة التشريعية بعد تكليفه بالعمل عضواً بالمجلس.

وقال "الغيث" حول ما يتردد عن عدم التزامه بالأمر الملكي الذي ينص على منع القضاة من المشاركات الإعلامية: "أنا أول من التزم بالأمر الملكي، وقمت حينها بكتابة تغريدة الوداع، وتركت المشاركة في الإعلام عموماً وتويتر خصوصاً تنفيذاً للأمر الملكي لمدة 257 يوماً، حتى تم تكليفي عضواً في مجلس الشورى".

وأضاف: "لست وحدي القاضي بمجلس الشورى الذي يشارك في تويتر، بل هناك آخرون يكتبون في تويتر، ولكن كل ما في الأمر هو الانتقائية التي يُعرف ما وراءها". ولفت إلى أن "مجلس القضاء الأعلى هو المختص بشأن القضاة".

واعتبر "الغيث" أنه "لا يليق بالقضاة أن يكونوا حاملين للواء ضد سياسة الدولة، وخصوصاً أننا نحن المسلمين نمثل الشريعة الإسلامية، التي تعتبر القضاة نواباً عن ولي الأمر".

وكان عدد من المغردين قد انتقدوا ما سموه "عدم التزام" الدكتور "الغيث" بالأمر الملكي، الذي يمنع القضاة من المشاركات الإعلامية. 







صورة: مغرد يعرض خريطة قديمة للرياض منذ 70 عاماً


عرض مغرد يدعى “نواف” في حسابه عبر “تويتر” خريطة لمدينة الرياض منذ أكثر من سبعين عاماً، حيث كانت مساحة الرياض تقارب المليون متر مربع. وتظهر في الخريطة التاريخية أسماء أشهر سكان الرياض في ذلك الحين.






الصحف السعودية: رجل أعمال سعودي قُتل وأُحرق جسده وسُحقت عظامه وألقيت في البحر




تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الثلاثاء حيث تناولت صحيفة عكاظ حيثيات محاكمة قتلة رجل الأعمال السعودي محمد بن غانم الرويلي في تايلند قبل 23 عاما،حيث كشف الشاهد في القضية القصة الكاملة لعملية القتل يوم أمس في أولى جلسات الاستماع لشهود الادعاء، التي عقدت في القاعة رقم 907 بمحكمة الجنايات في بانكوك، حيث ذكر أن خمسة من منسوبي الشرطة اشتركوا في الجريمة، هم: الفريق سومكيد بونتانوم المفتش العام للشرطة في تايلند، العقيد سومشاي بونسانيت، العقيد براباس بيامونكول، والنقيب سوراديش أومودي، والرقيب براسونغ تورانغ.



الوطن

أولياء أمور: برامج الأسبوع التمهيدي “عقيمة”



في الوقت الذي وصف فيه عدد من أولياء أمور طلبة الصف الأول الابتدائي البرامج المنفذة خلال الأسبوع التمهيدي بـ”العقيمة”، أكد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة حامد بن جابر السلمي، أن برنامج استقبال الطلاب المستجدين تنفذه جميع المدارس الابتدائية في إطار الجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم للبداية الجادة للعام الدراسي الجديد.

وقال السلمي إن الانطلاقة الصحيحة والسليمة تتطلب بدايات صحيحة أيضا، ومن هنا تأتي أهمية البرنامج الذي يهدف إلى مساعدة الطفل على الانتقال من محيط الأسرة الذي ألفه إلى محيط المدرسة الأكثر رحابة وسعة، وذلك وفق برنامج تربوي تدريجي مشوق ومحبب للنفس، معربا عن امتنانه للجهود التي بذلتها إدارات المدارس في منطقة مكة المكرمة من أجل العمل على إنجاح الأسبوع التمهيدي وتحقيق أهدافه.

أما هشام الهذلي، ولي أمر طالب،، فيرى أن برامج الأسبوع التمهيدي الذي تنفذه المدارس مع انطلاقة كل عام دراسي “عقيمة ومكررة”، وليس بها أي أفكار جديدة أو حديثة، فيما بين سعد العصيمي، ولي أمر طالب، أن وزارة التربية والتعليم قامت بتطوير المناهج، فينبغي أيضا تطوير البرامج التي تنفذ للطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي، إذ إن الأسبوع التمهيدي مردوده إيجابي أو سلبي على المستجدين.

من جهته، قال مدير إدارة التوجيه والإرشاد بالإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة إبراهيم بن سعيد الثبيتي، إن الإدارة شددت على جميع المدارس على أهمية تنفيذ الأسبوع التمهيدي لاستقبال طلاب الصف الأول الابتدائي، في حين طالب المرشد الطلابي عبدالله الدهاس وزارة التربية والتعليم بإعداد برنامج تربوي تعليمي يتضمن الأمور النفسية والاجتماعية المتعلقة بنقل الطالب من بيئة الأسرة الصغيرة إلى المجتمع الخارجي الكبير. وعبر عن أسفه الشديد لأن فعاليات الأسبوع التمهيدي تركت لاجتهادات مديري المدارس والمرشدين الطلابيين.



الشرق

معلمون يهددون بمقاضاة «التربية» لتأخر صدور تعميم الابتعاث للجامعات


كشف مصدر مطلع في إدارة التدريب والابتعاث في وزارة التربية والتعليم أن التعميم الخاص بالإيفاد والابتعاث للجامعات الحكومية لم يعرف إلى الآن موعد محدد لصدوره، مرجحاً عدم صدوره هذا العام. لافتاً إلى أن ارتباطات مالية متعلقة به ربما حالت دون صدوره.

وقال إن التعميم لم يعرف إلى الآن موقعه، بعد أن تداولته أروقة الوزارة لاستكمال إجراءاته من إدارة التدريب والشؤون المالية ومكتب نائب الوزير للتوقيع والاعتماد.

من جانبهم، اعتبر معلمون أن هذا التأخير يعد انتقاصاً لأبسط حقوقهم الوظيفية بتحسين درجاتهم الوظيفية بإكمال دراساتهم العليا، مبدين استغرابهم وتساؤلهم من تأخره في ظل الصمت من مسؤولي الوزارة وعدم إيضاح أسباب ذلك أو وجود أية إجابة منهم. مشيرين إلى أنهم يعتزمون مقاضاة الوزارة بهذا الشأن.

وقال محمد الشهري إن تأخر صدور التعميم وإصرار الجامعة على التفرغ، أديا إلى إلغاء قبوله بالدراسة. وأضاف عبدالله القحطاني أنه تمكن من الحصول على قبول في إحدى الجامعات بعد سلسلة من الإجراءات إلا أن تأخير صدور التعميم أدى إلى إلغاء قبوله بالجامعة التي اشترطت عليه التفرغ.

وبيَّن أن الجامعة قدمت له ثلاثة حلول هي: إجازة استثنائية لستة أشهر حتى يتم إصدار التعميم أو إجازة دراسية دون راتب أو التقدم للتدريس في المدارس المسائية، وهو ما لم توافق عليه الإدارة كون حركة النقل الداخلي قد انتهت.



عكاظ

رجل الأعمال السعودي.. قُتل .. أُحرق جسده .. سُحقت عظامه .. وألقيت في البحر


فضح الشاهد في قضية مقتل رجل الأعمال السعودي محمد بن غانم الرويلي في تايلند قبل 23 عاما، القصة الكاملة لعملية القتل يوم أمس في أولى جلسات الاستماع لشهود الادعاء، التي عقدت في القاعة رقم 907 بمحكمة الجنايات في بانكوك، حيث ذكر أن خمسة من منسوبي الشرطة اشتركوا في الجريمة، هم: الفريق سومكيد بونتانوم المفتش العام للشرطة في تايلند، العقيد سومشاي بونسانيت، العقيد براباس بيامونكول، والنقيب سوراديش أومودي، والرقيب براسونغ تورانغ.

وقال الشاهد: إن الجناة اقتادوا الرويلي إلى فندق في 12 فبراير 1990م، وهناك تم التحقيق معه بالإكراه، لمعرفة مدى علاقته بالدبلوماسيين الثلاثة الذين قتلوا غدرا قبله بـ11 يوما، وتحديدا في الأول من فبراير 1990م، وكنت حينها أقوم مقام المترجم بينهم وبين الرويلي، بعدها أخذوا الرويلي إلى خارج الفندق، وبعدها أبلغني أحد المتهمين ما جرى بعد ذلك، حيث اقتادوه إلى مزرعة خارج العاصمة بانكوك، تقع على طريق بتايا، باتجاه الجنوب الشرقي، حيث تمت عملية القتل بداخلها، ومن ثم جرى حرق جسده بالكامل، ولم يتبق سوى عظامه، فقاموا بسحق العظام، وطحنها، وإلقائها في البحر.

وبحسب هذه الشهادة التي أدلى بها ضابط متقاعد في شرطة بانكوك، يدعى سويشاي كيوبلوك، وتم بثها في الجلسة بعد تسجيلها صوتا وصورة من مقر إقامته في أبوظبي، مع استعراضها مكتوبة أمام القاضي، فإن الجناة عمدوا إلى فعل ذلك لإخفاء كل ما يمكن أن يكشف عملية القتل، أو يوصل إلى هوية القتيل، ويشكل خيطا من خيوط الجريمة.

إلا أن مندوب إدارة التحقيقات الخاصة أخرج خاتما من ذهب، كان بحوزة الرويلي أثناء عملية قتله، وقد تسلم هذا الخاتم من الشاهد نفسه أثناء بداية التحقيقات، بحضور المدعي العام، وقبل إحالة الملف للقضاء، وقال الشاهد «لقد تسلمت هذا الخاتم من أحد الضباط بين المتهمين الخمسة، حيث عثروا عليه بعد أن أحرقوا جثة الرويلي، وقد ناولني إياه بغرض إصلاحه وإزالة ما أحدثته النار فيه، إلا أني احتفظت به طيلة هذه المدة، وأبرزته للمحققين في القضية».

وفيما شهدت الجلسة توجيه عدة أسئلة لشقيق زوجة الرويلي، متروك الرويلي، الذي كان ماثلا أمام المحكمة أمس، طرح محامي الدفاع عليه سؤالا «نعلم أن الإسلام يحرم على الرجال لبس الذهب، فكيف يمكن أن نصدق أن القتيل محمد الرويلي كان يلبس خاتما من ذهب؟»، فرد الرويلي بأنه لا علم له بهذا الخاتم، فقد يكون في حوزة الرويلي من باب الاقتناء أو الإهداء، وليس بالضرورة لبسه.


وروى متروك الرويلي آخر اتصاله بالقتيل، في معرض جوابه على الأسئلة التي وجهها له المدعي العام ومحاميو الدفاع الخمسة (محام عن كل متهم)، حيث قال «جرى بيني وبين محمد الرويلي اتصال بعد مقتل الدبلوماسيين الثلاثة بعشرة أيام، وقبل اختفائه بـ15 ساعة، وكنت حينها أحثه على مغادرة تايلند وسط القلاقل التي تشهدها البلاد على إثر اغتيال الدبلوماسيين، فأفادني بأنه يهم بالمغادرة خلال 24 ساعة، وبعد 15 ساعة لم أتمكن من التواصل معه بكل الوسائل الممكنة آنذاك».
وقرر القاضي الاستماع إلى رد المتهمين ومحامي الدفاع في جلسة تعقد بعد 21 يوما، بتاريخ الاثنين 17/11/1434هـ الموافق 23/09/2013م، وذلك في ختام الجلسة التي شهدت حضور مدير عام إدارة الشؤون الأمنية في وزارة الخارجية الدكتور عبدالرحمن الشهري، والقائم بأعمال سفارة المملكة في تايلند عبدالإله بن محمد الشعيبي، ورئيس شؤون السعوديين في السفارة بلال الأنصاري، كما حضر من طرف القتيل شقيقه عتيق الرويلي، وابن عمه وشقيق زوجته متروك الرويلي.






كاتب: إحدى الكفيفات عن الأمير فيصل: "لقد أعطاني واحدة من عينيه"
"الأحيدب": نضع الشروط لنحرم الفقراء من المنح ونعطيها الأغنياء


في إطار القدوة الحسنة يستأذن الكاتب الصحفي علي سعد الموسى الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، في أن يعلن اسمه كمتبرع بأجهزة تواصل بالغة التكلفة لمجموعة من الكفيفات، مشيراً إلى أن الكشف عن الاسم جاء بإلحاح من إحدى الكفيفات، وهي تقول عن الأمير فيصل: "لقد أعطاني واحدة من عينيه".

وفي مقاله "رسالة هؤلاء إلى فيصل بن خالد" بصحيفة "الوطن" يقول الكاتب: "أستأذن اليوم مقام الأمير الإنسان، فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، أن أكتب على الملأ ما طلب مني أن يكون سراً أخلاقياً ما بيني وبينه، وهو يتبرع قبل أشهر باحتياج بعض الكفيفات لأجهزة تواصل بالغة التكلفة، ولكنها لهن وسيلة حياة وطوق نجاة في التواصل الطبيعي مع كل شؤون حياتهن اليومية، أكتب اليوم لأن إحدى أخواتي الكفيفات تسألني بالأمس بكل الإصرار: من الذي اشترى لي هذا الجهاز المدهش؟ تتحدث، وهي تبكي عن أربعة وعشرين عاماً من الظلام، وكيف أبصرت نور الحياة وهي تتواصل بهذا الجهاز الإلكتروني مع كل وسائط العصر، تقول بالحرف الواحد: عمري الآن مجرد ثلاثة أشهر"، ويضيف الموسى: "لم يكن الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، في حاجة إلى الشكر، وكل ما أريد أن أستأذنه فيه اليوم أن يرفع العتب؛ لأنني كتبت ما طلب أن يكون من أسرار عطائه الشخصي.. إحداهن البارحة تقول: إن قيمة هذا الجهاز هو راتب والدها لعام مكتمل، لكنني أيها الأمير الإنسان مضطر للبوح تحت ضغط هؤلاء البنات الكفيفات؛ لأن في الصدقات ما يصح أن "يبدو"؛ كي يكون للقادرين عبرة ومبادرة.. أشكر ثانياً معهد النور للكفيفات في أبها؛ لأنه تكفل بإقامة دورة مكتملة لتدريب هؤلاء الكفيفات على استخدام هذا الجهاز؛ وسنحتفل اليوم الثلاثاء بانتهاء هذه الدورة"، وينقل الكاتب عن إحدى الكفيفات قولها: "كنت أشعر بالحزن الشديد حين كان أخي الصغير يقرأ لي رسائل الجوال والبريد الإلكتروني، ويقرأ لي في رمضان الماضي صفحات القرآن الكريم، وأنا مجرد (تبيع) غارق في السواد بلا حول أو قوة.. تضيف: لم أكن أتوقع أن في هذه الحياة ما يشعرني بالاستقلال أو الاعتماد على النفس حتى أكملت دورتي على هذا الجهاز الذي يعتبر من وجهة نظري أعظم ثورة تقنية في حياة الفرد الذي يستحق ثورة العلم أكثر بآلاف المرات من غيره.

وينهي الكاتب بقوله: "أختم أيها الأمير الإنسان بجملة جوهرية من الأخيرة تختصر كل القصة وهي تقول: لقد أعطاني واحدة من عينيه.. شكراً أيها الأمير وشكراً معهد النور".

"الأحيدب": نضع الشروط لنحرم الفقراء من المنح والمساعدات ونعطيها الأغنياء

يؤكد الكاتب الصحفي محمد بن سليمان الأحيدب أن شروط مشاريع المنح والمساعدات الوطنية تحرم الفقراء من الحصول عليها، رغم أنها وضعت لهم، بينما يستفيد منها غير المحتاج وربما الغني.

وفي مقاله "شروط تستهدف الفقير لينتفع الغني" بصحيفة "عكاظ" يقول الكاتب: "أعرف أسرة فقيرة جداً لديها فتاة تحمل درجة البكالوريس في تخصص الفيزياء بتقدير ممتاز، ولم تحصل على وظيفة لعدم وجود واسطة، ولم تسجل في حافز لعدم توفر الإنترنت في شقتهم في حي فقير وتعففهم عن طلب المساعدة، وأعرف أسرة أخرى عائلها أرملة عجوز أمية، وشاب مريض نفسي، ولديهم ثلاث بنات خريجات ثانوية لم يتوظفن، ولم يحصلن على حافز لعدم تمكنهن من فتح حساب في البنك لأسباب مالية، وعدم وجود رجل يساند الأسرة حتى في مراجعة بنك يقبل فتح حساب لفتاة فقيرة، وهو مطلب أساس لمنح حافز!! وأعلم تمام العلم ومن مصدر موثوق به في حافز أن "حافز" يذهب جله لأبناء أسر غنية حافزها منها وفيها!!"، ويضيف الأحيدب: "سبق أن استشهدت على تعقيدات الأنظمة وعدم مساندتها للمحتاج الفعلي بأن إحدى المواطنات التي تكتسب رزقها ببيع الملابس التراثية، وبعض المستلزمات على رصيف أحد الأسواق والتي تقصيت أحوالها جيداً، تقول بأن طلبها للحصول على سكن في كل مشاريع الإسكان تم رفضه بحجة أن دخلها الشهري من الضمان الاجتماعي مع راتب تقاعد زوجها يفوق ثلاثة آلاف ريال بمائة ريال، أي 3100 ريال!!، تقول: (الله لا يجزي هالمائة ريال خيراً) حرمتني وأسرتي العشرة من سكن يؤوينا، ومازلت أدفع إيجاراً سنوياً يفوق العشرين ألفاً بسبب تلك المائة ريال!"، ويعلق الكاتب قائلاً: "إذن فنحن لدينا خلل واضح في الأنظمة والشروط لمشاريع المنح والمساعدات الوطنية التي يفترض أن تستهدف المحتاج الفعلي من الفقراء ومن هم تحت خط الفقر، ولكن المستفيد الفعلي منها هو بعض ممن تخطى خط الغنى الفاحش!!"، وينهي الكاتب قائلاً: "هل نحن نفتقر للدراسة الاجتماعية ووضع أطر ومعايير وعيون ومناظير تستهدف المحتاج الحقيقي وتتبناه، وتبحث عمن لا يسأل الناس إلحافا؟ أم أننا نتعمد عدم الدقة في تحديد المستهدف بقصد انتفاع الهدف؟! أخشى أننا للأخير أقرب وعن الفقير أبعد!!".






حقائق قادمة‎


بغضّ النظر عن صواب أو خطأ ذرائعها فإن مخاض الشهرين المنصرمين في مصر و سوريا ستنتج عنه الحقائق التالية :

• أن منطقتنا العربية من المحيط إلى الخليج أمام متغيرات جوهرية ستجعلها بعد الأحداث غيرها قبلها.

• أن الفجوة بين الشعوب و الحكومات تزداد إتساعاً لا رتقاً.

• أن تغلغلَ الشرق و الغرب في مؤامراته على العرب يزداد نفوذاً لا إنحساراً.

• أن جيوش العرب ما عادت تخيف أحداً بعد إنتكاساتها في (العراق - سوريا - مصر).

• أن فلسطين قد تُوُدّع منها حتى يأذن الله بفجرٍ غيرِ ظلامِ الأمّةِ الدامسِ هذا.

• أن ما نعيشه هو إرهاصاتُ الفتن التي نبّه لها سيد الخلق "كقِطعِ الليلِ المظلم".






5 إغماءات وحالة ولادة !


وفقا لـ«عكاظ» أمس فقد تسبب عدم استقبال أكثر من 3000 معلمة بديلة في مكتب الإشراف التربوي في عسير بحدوث 5 حالات إغماء وحالة ولادة !،
واعترضت المعلمات على سوء الاستقبال، وضعف التنظيم، وإغلاق كافة المكاتب أمام المعلمات البديلات، ونشرت الصحيفة أحاديث مع المعلمات اللواتي جاء بعضهن إلى أبها من أماكن بعيدة. فالسيدة التي أنجبت مولودها في مكتب الإشراف جاءت مع ولي أمرها من منطقة الحدود الشمالية، وأخرى جاءت من بريطانيا مع زوجها المبتعث، وثالثة أجلت عمليتها القيصرية بسبب الموعد الذي حدد لها رغم تقديمها للتقارير الطبية، و قصص كثيرة أولها بهذلة وآخرها شحططة، ومن المرجح أن تمر السنوات ويكبر هذا الطفل، ويحصل على دكتوراة في الطب النفسي قبل أن تنجح وزارة التربية في حل مشكلة المعلمات البديلات ! .
**
في تصريح لجريدة الشرق قال القائم بأعمال السفارة السعودية في تايلند «إن دوائر الهجرة في تايلند قدرت عدد السياح السعوديين بـ 17 ألف سائح رغم منع السفر إلى هذا البلد قبل أكثر من 20 عاما بسبب قضايا عالقة بين البلدين»، ومادام هذا الحال رغم منع السفر فإنني أتوقع أنه بمجرد السماح للطيور السياحية بالتوجه إلى هذا البلد فإن اللغة التايلدينية سوف تصبح إحدى اللهجات المحلية، ولن يبقى هنا إلا المعلمات البديلات اللواتي لم تحل مشكلتهن بعد، بل لم يستقبلهن أحد كي يوضح لهن المشكلة ! .
**
استعانت وزارة الصحة بالآيات القرآنية التي تتحدث عن ( الأمانة ) في رسالة بعثت بها إلى جميع من رست عليهم تنفيذ عقود مشروعات وزارة الصحة التي تمثلت في 26 مشروعا وقعها وزير الصحة في مختلف مناطق المملكة تبلغ قيمتها 3 مليارات ريال لإنشاء مستشفيات وصيانة ونظافة وتطوير البنية التحتية والتجهيز والتأثيث ...إلخ، لم يبق إلا أن تطلب وزارة الصحة من المقاولين المتعاقدين معها أن يقسموا على المصحف بأنهم سيحفظون الأمانة، صحيح أنه ما من شيء أفضل من كلام الله عز وجل في تنبيه الغافلين ولكن هذا لا يمنع من توجيه سؤال مهم : هل تملك الوزارة وسائل عصرية شفافة لرصد وتقييم أداء الشركات التي تتعامل معها لتنفيذ مشاريعها أم أنها توقع معهم ثم تترك المسألة لضميرهم ؟!
**
مع بشار، ضد بشار، مع أمريكا، ضد أمريكا، مع السنة، مع الشيعة، ضد القاعدة ، مع حزب الله، مع من كان وضد من كان. مهما كان موقفك من الصراع في سورية .. ألا تظن بأن كارثة قصف المدنيين بالأسلحة الكيماوية والغازات السامة جريمة ضد الإنسانية تستلزم عقابا دوليا صارما لا يحتمل التأجيل ؟! .
**
تستعد فرنسا خلال أسابيع لإطلاق احتفاليتها الثقافية بمرور مائة عام على ميلاد البير كامو أديبها وفيلسوفها الشهير الذي ولد وعاش أغلب حياته في الجزائر حين كانت ترزح تحت الاحتلال الفرنسي، وبالأمس نشرت جريدة الحياة موضوعا جميلا كتبته مايا الحاج حول حياة كامو الذي كان يحب الجزائر مثلما يحب فرنسا، بمجرد قيام الثورة الجزائرية ضد المستعمر الفرنسي عاش كامو أزمته القوية : فرنسا أم الجزائر ؟ الثورة أم الاستعمار ؟حاصرته الأسئلة حتى أطلق مقولته الشهيرة التي عبرت عن موقف مثير للجدل؛ وذلك أثناء مشادة مع طالب جزائري حيث قال : ( أنا مع العدالة دائما، ولكن بين العدالة وأمي أختار أمي ) !، رغم انحيازه لفرنسيته دعم كامو بعض المناضلين الجزائريين الذين حاكمتهم فرنسا باعتبارهم إرهابيين ومخربين، باختصار كان يرفض القمع الفرنسي بقدر رفضه لعنف الثورة ( ما جعله خائنا في نظر الطرفين ) ! .






صور: لبؤة سيرك تهرب إلى غابة رغدان والدوريات الأمنية تطوق المنطقة


تمكنت الدوريات الأمنية بمنطقة الباحة من محاصرة “لبؤة” تابعة لسيرك هربت عصر اليوم (الاثنين) وتوجهت إلى غابة “رغدان” وإعادتها إلى السيرك مرة أخرى. وقال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الباحة المقدم سعد صالح طراد إن الدوريات الامنية قامت فور إبلاغ بعض المواطنين لغرفة العمليات بالواقعة بتطويق المكان وتأمينه واستدعاء مدرب “اللبؤة” الذي هو أحد أعضاء سيرك كان يعرض في غابة “رغدان” بالباحة. وأضاف أن رجال الأمن حاصروا “اللبؤة” الهاربة، فيما جرى التواصل مع مدربها الذي حضر وتسلمها، ولم يكن هناك شيء مخيف، متابعاً أنه “أُخذ تعهد على المدرب بالحفاظ عليها وعدم تمكينها من الهرب مرة أخرى”. الجدير بالذكر أن عددا من المواطنين شاهدوا اللبؤة عقب هروبها وحينما لاحظوا عدم وحشيتها واستمرارها في المكوث في مكان واحد التقطوا لها على خوف وتوجس العديد من الصور.

المصدر: سبق.






وفاة شاب بمواقف مستشفى الملك فهد


أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

توفي شاب في العقد الثالث أمس داخل سيارته في مواقف مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة. وقال الناطق الإعلامي في شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام «تلقت غرفة العمليات بدوريات الأمن في منطقة المدينة بلاغا من أحد الأشخاص أفادوا من خلاله أن حارس الأمن لاحظ وجود سيارة متوقفة داخل مواقف مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة وبداخلها شخص، وعندما طرق عليه زجاج السيارة لم يستجب وعلى الفور توجهت الفرق المختصة إلى الموقع واتضح أن الشاب توفي داخل السيارة».
وأضاف «لم يلاحظ أي آثار عنف أو مقاومة على الجثة تدل على عنف جنائي أو مقاومة»، مشيرا إلى أن المتوفى اتضح فيما بعد أنه سعودي الجنسية في العقد الثالث من عمره، وعليه تم حفظ الجثمان بثلاجة المستشفى وجرى الإيعاز للطبيب الشرعي للكشف عليه وتزويد جهة التحقيق بالتقرير الطبي اللازم. وعلمت «عكاظ» أن الشاب المتوفى أحضر والدته المريضة لإجراء عملية الغسيل الدموي في مركز الملك عبدالعزيز لغسيل الكلى بالمدينة المنورة وبعد فراغها من عملية الغسيل اتصلت عليه إلا أنه لم يجب عليها وظلت تنتظره أمام الباب الرئيسي.






احتراق 4 خزانات بترولية في الباحة وإخماد نيران «الأسمنت»

علي صمان (الباحة)

أخمدت فرق الدفاع المدني في الباحة مساء أمس الأول حريقا اندلع في خزانات للمواد البترولية تابعة لإحدى الشركات الوطنية على طريق الباحة العقيق، واستطاعت الفرق محاصرة النيران والسيطرة عليها دون إصابات تذكر.

وقال نائب الناطق الإعلامي بمدني منطقة الباحة المقدم عبدالله الظبية: تلقى مركز القيادة والسيطرة بالدفاع المدني بالباحة بلاغا مساء أمس الأول عن اندلاع حريق في خزانات للمواد البترولية بأرض فضاء تابعة لإحدى الشركات الوطنية بجوار مدرسة القيادة على طريق الباحة - العقيق، وعلى الفور باشرت فرق الإطفاء والإنقاذ والإسعاف بوحدة البلد وبمساندة فرق الإطفاء بمركز بني سار ومركز بني فروة بالوصول للموقع وتبين اندلاع النيران في أربعة خزانات للمواد البترولية تستخدم لأغراض السفلتة، وعلى الفور تم إخماد النيران وتبريد الخزانات وتسليم الموقع للجهات ذات العلاقة حسب الاختصاص للتحقيق في ملابسات وأسباب الحريق.

وفي السياق اندلع حريق أمس الأول في شاحنة للأسمنت على طريق الباحة الطائف، وباشرت فرق الدفاع المدني الموقع وأخمدت النيران دون إصابات تذكر.

وذكر المقدم الظبية أن مركز القيادة والسيطرة تلقى بلاغا عن وجود احتراق شاحنة أسمنت سائل تابعة لإحدى المؤسسات في طريق الباحة - الطائف، وعلى الفور تم تحريك فرق الإطفاء والإنقاذ والإسعاف بوحدة الأطاولة وبمساندة فرق الإطفاء بمركز بني عدوان ومركز نخال وبالوصول للموقع وجد الحادث عبارة عن اشتعال النار في الإطارات الخلفية للشاحنة وتسببت في إتلاف الإطارات وجزء من الخزان الخلفي وتم إخماد الحريق وتبريد الخزان وتسليم الموقع للجهات ذات العلاقة لإنهاء الإجراءات.






فيديو: آلاء خلف ولدت في السعودية واضطررت للجنسية الإسرائيلية


قالت- آلاء خلف- إنها ولدت في السعودية، وارتبطت بزوج فلسطيني مسلم من-عرب إسرائيل- أثناء دراستها في الأردن، نافية اعتناقها للديانة اليهودية كما أشاعت بعض الصحف. وبينت “خلف” خلال إستضافتها عبر برنامج يا هلا الذي يبُث عبر قناة روتانا خليجية مساء اليوم، أنها أنهت دراستها في السعودية وعند إكمال دراستها في الأردن تعرفت على شاب فلسطيني مسلم من عرب 48 وارتبطت به ارتباطاً شرعياً. وأضافت: “زوجي يحمل الجنسية الإسرائيلية واضطررت أن أحصل عليها، إلا أن بعض وسائل الإعلام والصحف ادعت أنني تركت الإسلام واعتنقت اليهودية”.

من جهتها، نفت الفتاة المشاركة في مسابقة ملكة جمال العرب في أمريكا مها زين حملها للجنسية السعودية، وقالت الفتاة في البرنامج ذاته: “أنا يمنية من أم مصرية ومقيمة في السعودية، وإدارة مسابقة ملكة جمال العرب صنفتني سعودية تبعاً لمكان ميلادي، وهذا ما جعل الإعلام يتوهم أنني سعودية بالرغم من توضيح جنسيتي بعد إعلان قائمة المشاركات في المسابقة. وأضافت: “شاركت في المسابقة انتصاراً لقضايا المرأة العربية، خاصة كرامتها التي تتعرض للامتهان كل يوم”.
فيديو






الأمير عبدالله بن مساعد يوقع رسمياً عقد لشراء نادي شيفلد يونايتد الإنجليزي


كشف رجل الأعمال السعودي وعضو شرف نادي الهلال السعودي الأمير عبد الله بن مساعد أنه وقع رسمياً عقداً لشراء نادي “شيفلد يونايتد” الإنجليزي، الذي يعد من أندية درجة “الليغ1″ في انجلترا. وبحسب موقع النادي فإن نصيب الأمير عبد الله بن مساعد بعد توقيع هذه الصفقة في الشركة القابضة المالكة للنادي وصل إلى “50%”. وعزا النادي، وفقاً لمصادر إعلامية، توقيع هذه الصفقة مع الأمير عبد الله بن مساعد إلى الرغبة في ضخ أموال جديدة في النادي، ما يمكًنه من العودة للدور الإنجليزي.








أميرة خليجية تشتري قصر رئيس سويسرا السابق مقابل 62 مليون دولار

 

 لقاء 62 مليون دولار اشترت أميرة خليجية قصرا سويسريا ذي مكانة تاريخية كبيرة في جنيف، وكان يعود لرئيس سويسرا السابق بحسب ما نقلته وسائل الإعلام السويسرية.

واشترت الأمير، القصر الذي يستحوذ على مساحة تقارب عشرين أف متر مربع، من عائلة نوردمان الثرية التي تملك ألبسة لاكوست وسلسلة متاجر مانور.
الرئيس السويسري الأسبق غوستاف أدور Gustave Ador ، رئيس سويسرا مطلع القرن الماضي، قد سكن في القصر المذكور. وفي الجوار كانت ابنة رئيس كازاخستان نورسلطان نزربايف قد اشترت قصرا على شواطئ بحيرة جنيف لقاء 74 مليون فرنك سويسري عام 2009.

وعلى غرار ابنة نزربايف، فقد التزمت الأميرة الخليجية بالمحافظة على التركة الأثرية في القصر بحسب صحيفة تريبون جنيف السويسرية. وتنضم بذلك الأميرة لأمراءآخرين يقطنون في الجوار أيضا.






"الدفاع المدني" أكدت لـ"سبق" عدم تسجيل أي وفيات أو إصابات
بالفيديو.. سيارة تتحرك وتضيء أنوارها خلال احتراقها بالرياض

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:

أكدت مديرية الدفاع المدني بالرياض لـ"سبق" عدم تسجيل أي إصابات أو وفيات في حادثة احتراق السيارة المرسيدس القديمة التي تم تداول مقطع فيديو لها، وهي تتحرك وتضيء أنوارها وقت اندلاع النار فيها الجمعة الماضية جنوب الرياض.

وقال الناطق الإعلامي للمديرية النقيب محمد الحمادي: إن الدفاع المدني باشر حادثة احتراق سيارة مرسيدس في حي العزيزية جنوب الرياض، عند الثامنة من صباح الجمعة الماضية، مؤكداً بأنه لم تسجل- ولله الحمد- أي إصابات أو وفيات، وتم تسليم الحادث للمرور.

وكان مقطع فيديو متداول أظهر السيارة المرسيدس تحترق وفجأة تتحرك للخلف وتقفز الرصيف للمسار الثاني للطريق لتتوقف لوقت قصير، ثم تضيء أنوارها الأمامية وتقفز الرصيف مرة أخرى وهي تسير للخلف أيضاً قبل أن تصطدم بشاحنة دينا كانت جوار الطريق مهددة بإحراقها.

قائد الـدينا هرول للموقع، وحرّك الدينا هارباً بها، فيما بيّن المقطع محاولة شخص إخماد النيران بطفاية حريق، ولم تجد محاولاته بإخماد حريق السيارة القديمة.
فيديو






​في خرق صريح للصلح القبلي القائم منذ بداية العام الماضي
حوثيون مسلحون يتمركزون في منطقة دماج جنوب الحدود السعودية

بندرالدوشي- سبق- واشنطن:

 تحركت في الأيام القليلة الماضية مجموعات حوثية كبيرة مسلحة بالعتاد الثقيل، وحفرت خنادق وتمركزت مجموعات من القناصة حول منطقة دماج القبيلة السنية في المحيط الحوثي الواقع جانب الحدود السعودية، وهو ما يعد تراجعاً عن الصلح القبلي الذي كان قائماً منذ بداية العام الماضي، حسبما جاء في بيان للمتحدث الرسمي لقبائل دماج، الشيخ سرور الوادعي، حصلت "سبق" على نسخة منه.

وحذر الوادعي من "حرب طائفية كبيرة لا يعلم عواقبها إلا الله قد تقع في أي لحظة على حدود السعودية".

وناشدت قبائل دماج الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والقبائل اليمنية بالتحرك لمنع الفتنة والحرب الطائفية الوشيكة على الحدود السعودية اليمنية.

وأحكم الحوثيون سيطرتهم على محافظة صعدة بالكامل إبان الثورة اليمنية في نهاية عام 2011 ونصّبوا محافظاً موالياً لهم بالقوة الجبرية.

وحذر تقرير أمريكي نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" في 20 يونيو الماضي، من أن إيران تسعى لتعويض خسارتها في سوريا بدعم الحراك الجنوبي في اليمن الذي يطالب بالانفصال عن اليمن، وبتكثيف دعم الحوثيين في شمال اليمن لتكون قوة مماثلة لحزب الله في لبنان، مضيفاً أن اليمن يمثل لإيران أهمية إستراتيجية بالغة، نظراً لإطلاله على مضيق باب المندب الشريان الثاني والرئيسي للاقتصاد العالمي.

وكانت السلطات اليمنية بالتعاون مع الاستخبارات السعودية ألقت القبض في يناير الماضي على سفينة إيرانية محملة بأسلحة متطورة جداً شملت صورايخ حرارية أرض- جو صينية الصنع، وألغام مضادة للدبابات، وهو أمر خطير، بحسب التقرير الأمريكي.

وكان ضباط أمنيون لاحظوا وجود أسلحة متطورة مع الحوثيين في الآونة الأخيرة تشمل صورايخ أرض- جو قادرة على إسقاط الطائرات، وقذائف متطورة مضادة للدبابات.

وبحسب التقرير وطبقاً لمسؤولين يمنيين وغربيين في اليمن فإن قوات النخبة في الحرس الثوري الإيراني تجند حزب الله لدعم جماعة الحوثي بكل ما يحتاجه من السلاح والعتاد والتدريب.

يذكر أن الحوثيين ارتدوا الزي العسكري الرسمي للحرس الثوري الإيراني أثناء تشييع رفات مؤسس الحركة حسين الحوثي الذي قتل عام 2004 ودفن في صنعاء، وهو ما عده محللون انتماء وولاء لإيران. حيث سلمت الحكومة رفاته لهم قبل شهر ونصف في بادرة حسن نية معهم من أجل الصلح في اليمن.

وذكرت الصحيفة الأمريكية، وفقاً لاعترافات مسؤولين حوثيين، أن الكثير منهم غادر اليمن لمساندة بشار الأسد، وخرجت عدة مظاهرات في صعدة داعمة ومؤيدة له ولحزب الله في سوريا، في الآونة الأخيرة.






ضاحي خلفان يهاجم الإخوان في تويتر ويدعوهم لإتباع خادم الحرمين


تابع الفريق ضاحي خلفان، القائد العام لشرطة دبي، سلسلة تغريداته عبر صفحته بموقع “تويتر” فكرر انتقاد جماعة الإخوان المسلمين، كما تطرق أيضا إلى الشأن السوري، رافضا توجيه ضربة أمريكية إلى دمشق، كما دعا العرب إلى اتباع العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، عوض التأثر برئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان. وتوجه خلفان إلى جماعة الإخوان بالقول إن عليهم التسليم بأنهم جماعة مكروهة شعبيا في المنطقة العربية، وأضاف: “يا الله عساكم تشرذم في مدى الأزمان.. يا عصبة إجرام في التاريخ محظورة.. اسقط خططكم الهي الواحد الرحمن.. حتى غديتم جماعة ذل مدحورة.”

وأضاف المسؤول الأمني الإماراتي، بتغريداته الشعرية: “يريدون يحكم هل الإسلام أردوغان.. ياليتهم شمروا يبغون خو نورة.. بو متعب (لقب العاهل السعودي الملك عبدالله) اللي له العليا علي الشأن.. القائد اللي أخذ الإسلام دستوره.” وأضاف خلفان أن تاريخ تركيا في المنطقة العربية أتى بما قال إنه “مردود خرب”، وأردف قائلا: “هناك من العرب من ﻻ يزال عبدا للسلطان التركي. . سياط أتراك قد أدمت ظهرهم.. فقبلوها وباسوا رجل من ضربا.”

أما في الشأن السوري فتوجه خلفان إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالقول: “أتمنى على الرئيس أوباما وهو رجل قانون ورجل أعظم دولة أﻻ يرتكب خطأ تاريخيا خلال فترة حكمه، فقصف سوريا إهانة لكل الأمة العربية.” واقترح خلفان صيغة لحل الأزمة السورية تتمثل في قيام دولة عربية كبرى مثل السعودية أو مصر باستدعاء الرئيس السوري، بشار الأسد، واقتراح حل عليه بموجبه ﻻ يحكم هو ولا الإخوان “وتسلم السلطة إلى من لم يلطخ يداه بدم” على حد تعبيره.






مصر .. حكم بإغلاق 4 قنوات فضائية .. “الجزيرة مباشر مصر” و “أحرار25″ و “اليرموك” و “القدس”


(أنحاء) – وكالات : ــ

أصدرت محكمة مصرية حكما بإغلاق أربع محطات تليفزيونية من بينها هذه المحطات، محطة الجزيرة مباشر مصر، ومحطة أحرار 25 التابعة للإخوان المسلمين بالإضافة إلى هاتين القناتين أمرت المحكمة الإدارية في القاهرة بإغلاق قناتي “القدس” و”اليرموك”.

وكان عدد من محطات الإخوان المسلمين قد توقف عن البث بعد بضع ساعات من توقيف الجيش المصري للرئيس محمد مرسي وعزله في 3 يوليو.

وقد طردت السلطات المصرية الاثنين ثلاثة من الصحفيين الأجانب العاملين في قناة الجزيرة الإنجليزية، قائلة إنهم لا يحملون التصاريح الصحفية اللازمة.






طلب بجلسة خاصة لبرلمان الكويت لبحث شبكة تجسس إيرانية
نائب كويتي يؤكد وجود خلايا التجسس في كل دول الخليج ويعتبرها تهديداً حقيقياً
الثلاثاء 27 شوال 1434هـ - 3 سبتمبر 2013م

تقدم عشرة نواب في البرلمان الكويتي بطلب جديد لعقد جلسة خاصة بشبكة التجسس الإيرانية بعد عودة البرلمان إلى الالتئام في بداية دورة الانعقاد المقبلة.

الهدف من الجلسة مناقشة خطورة الشبكة التجسسية الإيرانية، خاصة بعد صدور حكم التمييز بإدانتها، والتي كانت تخطط لضرب أنابيب النفط في الوفرة والروضتين والإضرار بالمنشآت العسكرية وزعزعة الأمن.

كما تهدف الجلسة أيضاً إلى الاستماع لبيان من الحكومة بشأن إجراءاتها وما توصلت إليه تجاه الشبكة وضررها على أمن البلاد.

وتعليقاً على الخبر، قال حسين القويعان، عضو البرلمان الكويتي، لنشرة الرابعة على قناة "العربية": إن "الهدف من الجلسة هو الاستماع إلى رد الحكومة بخصوص الإجراءات التي تعتزم القيام بها لضبط خلايا التجسس في الكويت".

وسجل القويعان رداً على سؤال يخصّ مدى تضخيم حقيقة وجود خلايا التجسس الإيرانية في الكويت، أن "الكل يعرف مطامع إيران في الخليج، وهو أمر مثبت وليس تهمة، وذلك من خلال تصريحات المسؤولين الإيرانيين وتدخلهم السافر في شؤون الكويت ودول الخليج".

واعتبر القويعان أنه "من الغباء التقليل من خطورة هذه الخلايا، وهي موجودة في مختلف دول الخليج، في السعودية والإمارات والكويت والبحرين".

وبالنسبة لنائب البرلمان الكويتي فإن "الجلسة مخصصة لدراسة استعدادات الحكومة لمواجهة أزمات مثل هذه، وأزمات راهنة كالضربة الأميركية الوشيكة على سوريا". وأكد القويعان أن "إجراءات الحكومة ضعيفة تجاه ردع خلايا التجسس الإيرانية".






مصادر: الإمارات تقدم دعماً إضافياً لمصر بملياري دولار
ولي عهد أبوظبى أبدى استعداده لدعم القاهرة بمنح وودائع جديدة
الثلاثاء 27 شوال 1434هـ - 3 سبتمبر 2013م
ولي عهد أبوظبى الفريق أول محمد بن زايد آل نهيان

أكدت مصادر مسؤولة في مجلس الوزراء المصري أن ولي عهد أبوظبي الفريق أول محمد بن زايد آل نهيان، أبدى استعداد الإمارات لدعم مصر بملياري دولار إضافية في صور منح وودائع.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" أن ولي العهد أكد أمس خلال اجتماعه بالدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء، والرئيس عدلي منصور، أن الإمارات مستعدة لدعم مصر في جميع المجالات بالإضافة إلى ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية لدفع عجلة الاقتصاد المصري إلى الأمام والمرور من الأزمة الحالية.

وكان المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية المؤقت، استقبل أمس الأحد، بمقر رئاسة الجمهورية الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة والوفد المرافق له.

وبحث منصور مع الضيف الإماراتي، سبل دعم العلاقات المصرية الإماراتية في مختلف المجالات والعمل على زيادة حجم الاستثمارات الإماراتية في مصر.

وأكد الشيخ محمد بن زايد خلال اللقاء، حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على مساندة مصر خلال المرحلة الحالية.






وزير خارجية مصر يقدم الأمير سعود الفيصل على أنه وزير خارجية المملكة المتحدة


وقع وزير الخارجية المصري نبيل فهمي في زلة لسان في مؤتمره الصحافي مع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل؛ حيث قدم الفيصل على أنه وزير خارجية المملكة المتحدة. وبعد أن تم تنبيهه من قبل الحضور في المؤتمر، بادر نبيل فهمي إلى تصحيح الخطأ متعللاً بأنه متعب أو على حد قوله (تعبان). ويوثق المقطع المصور التالي زلة اللسان التي وقع فيها فهمي:
فيديو






بالفيديو: القرموطي يصرخ :اقتصاد البلد منهار والسياحة" بايزة " وأيام مرسي كانت أحسن

 

تداولت صفحات التواصل الاجتماعي اليوم فيديو للمذيع جابر القرموطي يؤكد فيها أن " أيام مرسي كنا واقفين شوية عكس دلوقت" -حسب تعبيره - حيث أن الاقتصاد الآن بكل نواحيه ينهار عكس أيام مرسي" .

وأضاف القرموطي على قناة أون تي في الفيديو التي تداولته صفحات التواصل الاجتماعي اليوم:"احنا لا ننتج واقفين ونايمين وضع السياحة متردي وفي أدنى معدلاتها والمصانع مغلقة واعتمادنا كله على المعونات وزي ما كنا بننتقد اعتماد مرسي على قطر مينفعش نعتمد اعتماد كلي على الامارات والسعودية ".
فيديو






عمرو موسى يفقد أعصابه اثناء لقاء تلفزيوني."شاهد الفيديو"


وجهت مذيعة قناة “بي بي سي” أسئلة قوية للدكتور عمرو موسي، رئيس حزب المؤتمر، حول أوضاع جماعة الإخوان المسلمين بمصر، مما جعلته يفقد اعصابه خلال حديثه معها ويرد عليها ردًا عنيفًا.

فعندما قالت المُذيعة:” أن الإخوان المسلمين رغم أفعالهم المُشينة إلا أنهم يحوزون دعمًا كبيرًا داخل مصر ولا تستطيعون إقصائهم، مُتسائله لـ”موسى”: ” كيف تريدون تغيير دستور وافق عليه 11 مليون مصري”.

فردَ “موسي” مُتهكمًا:” يبدوا أنك تُبالغين فى قولك أنهم لديهم دعم كبير فى مصر.. ألم تشاهدي الأعداد الهائلة التي خرجت لإسقاط حكم الإخوان، مُضيفًا أن العام الذي حكمنا فيه مرسي وحزبه كان عامًا كارثيًا على مصر”.
فيديو






السجن 25 عاماً لـ11 إخوانياً بتهم الاعتداء على الجيش
أول حكم قضائي يصدر ضد أعضاء من جماعة الإخوان منذ عزل الرئيس مرسي
الثلاثاء 27 شوال 1434هـ - 3 سبتمبر 2013م

قضت المحكمة العسكرية بمدينة السويس (شمال شرق مصر) بالسجن المؤبد على 11 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين بعد إدانتهم بالتعدي على قوات الجيش في أعقاب فضّ اعتصامي ميداني "رابعة العدوية" و"النهضة" في القاهرة في 14 أغسطس/آب الماضي.

وهذا أول حكم قضائي يصدر ضد أعضاء من الإخوان المسلمين منذ أن عزل الجيش الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو/تموز إثر تظاهرات حاشدة وغير مسبوقة طالبت برحيله.

وقال مصدر قضائي إن المحكمة، التي قضت كذلك بالسجن 5 سنوات على 45 متهماً آخرين وببراءة 8 آخرين، دانت المتهمين الصادرة أحكام ضدهم بـ"حيازة أسلحة نارية وطلقات خرطوش واستعمال القوة والعنف في التعدي على جنود تابعين للجيش الثالث الميداني (المكلف بتأمين منطقة قناة السويس) يوم 14 أغسطس/آب الجاري عقب فضّ اعتصامي "رابعة العدوية" و"النهضة"، وهم الجنود الذين كانوا مكلفين بتأمين المنشآت الحيوية بمنطقة الخدمات ومحيط ديوان عام محافظة السويس".

وبدأت محاكمة المتهمين في 24 أغسطس الماضي بعد أن وجّهت لهم النيابة العسكرية تهمة "إطلاق النار على جنود الجيش ورشقهم بالمولوتوف والحجارة والعبوات الحارقة وإتلاف مركبات الجيش التابعة لقوات التامين التي كانت منتشرة في شارع الجيش بالسويس" في 14 أغسطس.

وألقت قوات الأمن القبض على العديد من قيادات وكوادر جماعة الإخوان المسلمين منذ إطاحة مرسي الذي أحالته النيابة العامة قبل يومين إلى محكمة الجنايات بتهمة التحريض على القتل أثناء ما يُعرف بأحداث الاتحادية وهي الاشتباكات التي وقعت بين أنصار الرئيس المعزول ومعارضيه أمام قصر الاتحادية الرئاسي في 5 ديسمبر/كانون الأول الماضي وقتل خلالها 7 أشخاص على الأقل من بينهم الصحافي الحسيني أبوضيف.






التلفزيون المصري: مقتل 15 متشدداً بسيناء في هجوم صاروخي للجيش

رويترز- القاهرة:
 قال التلفزيون المصري إن 15 متشدداً قُتِلوا في هجوم صاروخي على معاقل المتشددين في سيناء شنَّته طائرات هليكوبتر حربية.

ولم يقدِّم التلفزيون المصري المزيد من التفاصيل في تقريره المقتضب، واستهدفت الطائرات قريتين جنوبي الشيخ زويد القريبة من إسرائيل وقطاع غزة.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مصدر عسكري قوله إن طائرات "الأباتشي" تمكَّنت اليوم الثلاثاء من تدمير مخازن للأسلحة والذخيرة خاصة بالجماعات الإرهابية المسلحة في قريتي "التومة" و"المقاطعة" بشمال سيناء.

وقال المصدر إن "عمليات الاستهداف الجوي للبؤر الإرهابية والإجرامية في القريتين أسفرت عن تحقيق نتائج إيجابية، ما بين ضبط عناصر تكفيرية وجهادية ومقتل آخرين خلال عمليات القصف".

وذكر المصدر أن هناك عملية برية جارية تحت غطاء جوي، ورفض إعطاء المزيد من التفاصيل؛ لأن العملية ما زالت مستمرة.






سلفاكير في الخرطوم اليوم للقاء البشير.. والمعارضة السودانية تتوقع فشل القمة

عمر البشير وسلفاكير
٢٠١٣/٩/٣ - العدد ٦٣٩


يصل رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت إلى العاصمة السودانية الخرطوم اليوم الثلاثاء، على رأس وفد رفيع المستوى، تلبية لدعوة الرئيس السوداني عمر حسن البشير، وسط توقعات بفشل الرئيسين في التوصل لاتفاق حول مجمل القضايا العالقة بين السودانين. لكن الخرطوم أعربت عن أملها في أن تؤدي زيارة سلفاكير إلى تسريع خطى تنفيذ اتفاقيات التعاون، ومعالجة القضايا العالقة، بما يؤسس لعلاقة استراتيجية بين البلدين، تساهم في تحقيق الاستقرار لشعبيهما.

وأنهى السودان وجنوب السودان توترات مسلحة في منطقة جودة الفخار نهاية الأسبوع الماضي، لكنهما يعانيان من بطء تنفيذ ترسيم الحدود.
وتعتبر زيارة سلفاكير للخرطوم هي الثانية له منذ انفصال جنوب السودان.
ورحبت وزارة الخارجية السودانية في بيان أمس، بالزيارة آملة أن تؤدي إلى تسريع خطى تنفيذ اتفاقيات التعاون بين البلدين ومعالجة القضايا العالقة بينهما، بما يؤسس لعلاقة استراتيجية راسخة ، تساهم في تحقيق الاستقرار والرفاهية للشعبين وكل شعوب المنطقة.
وأوضحت الخارجية أن وفد سلفاكير يضم كلاً من وزراء الخارجية، التعاون الدولي، الداخلية، الأمن، ووزير النفط والمعادن والصناعة إضافة لنائب وزير المالية والتجارة والاستثمار وعدد من رجال الأعمال ومسؤولين آخرين، وكشف البيان عن وصول وفد مقدمة يترأسه وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي السفير شارلس ماينانق.

بدوره أوضح سفير جنوب السودان بالخرطوم ميان دوت لـ «الشرق» أن القمة بين الرئيسين ستناقش تنفيذ الاتفاقات الموقعة بين البلدين ومجمل القضايا العالقة مثل النفط والقضايا الاقتصادية بالإضافة إلى قضية منطقة (أبيي) المتنازع عليها بين البلدين، وقال إن البلدين عازمان على إنهاء الخلافات بينهما.
من جانبه توقع المحلل السياسي بابكر التجاني، أن تجد زيارة سلفاكير اهتماما كبيرا من قبل الخرطوم وأن وصول وفد المقدمة يعني أن هناك ترتيبا سلسا للأجندات المطروحة بين الرئيسين. وقال التجاني لـ «الشرق»: كل المؤشرات تقول إن كير والبشير سيصلان إلى نتائج لإنقاذ اقتصاد بلديهما وتجنب معدلات التضخم العالية وتقليل الانفاق على التوترات الأمنية. بدوره توقع المتحدث باسم المعارضة السودانية كمال عمر فشل قمة الرئيسين في التوصل لاتفاق حول مجمل القضايا العالقة بين البلدين، وقال في حديث لـ «الشرق»: إن الرئيسين درجا على التوصل لنتائج في لقاءاتهما المتكررة لكنهما دائما مايفشلان في تنفيذها على أرض الواقع.

في السياق نفسه رهن حزب الأمة القومي المعارض إصلاح العلاقات بين السودان ودولة الجنوب بخروجها من عباءة الحزبين الحاكمين في الخرطوم وجوبا (المؤتمر الوطني والحركة الشعبية)، وأشار إلى أن المواثيق والعهود والاتفاقيات الدولية والإقليمية هي أكثر قدرة على استيعاب مصالح الدولتين وشعوبهما من الاتفاقيات الحزبية السائدة في الوقت الراهن.

وأعرب أمين العلاقات الخارجية لحزب الأمة القومي السفير نجيب الخير عبدالوهاب في حديث لـ «الشرق» عن أمله أن تكون وزارتا الخارجية في الدولتين هما الأجدر برعاية المصالح المشتركة أسوة بإدارة علاقات السودان مع كل دول الجوار، وأضاف: آمل أن تكون زيارة رئيس دولة الجنوب المرتقبة للخرطوم مناسبة للتفكير الجاد في إطفاء الطابع القومي على العلاقات بين الدولتين.
وأوضح أن التمثيل البلوماسي المعتمد على المهنية والكفاءة والقومية هو الأفضل لتمثيل السودان مع دولة الجنوب بالمقارنة مع التمثيل الراهن ذي الطابع الحزبي الذي تعوقه الشكوك والريبة وضعف الثقة المستمد من سجل علاقات الماضي بين الحزبين.

أما الصحفي والمحلل السياسي عبدالماجد عبدالحميد فرأى أن زيارة الرئيس الجنوبي هذه المرة مختلفة عن سابقتها، وقال لـ «الشرق» إن سلفاكير يزور الخرطوم وقد تحلل من ضغوط مَن وصفهم بـ «صقور» الحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكمة في دولة الجنوب ، واعتبر أن سلفاكير حضر إلى الخرطوم لطي ملفات كثيرة أهمها ملف المناطق الحدودية، وأضاف أن الحركة تحتاج لتفاهم مع الشمال يقيها شر تجدد صراع أنبوب النفط. كما أن الخرطوم تريد التزاماً يمسك عنها شرور الاختراقات الأمنية، وأكد أن الزيارة ليست لطي ملف النفط فقط، بل ولبحث كل الملفات العالقة، ولو على عجل. وأعلنت جوبا قبل أسبوعين عن تنظيمها استفتاءً لتحديد تبعية منطقة أبيي أكتوبر المقبل، وهو ما ترفضه الخرطوم وتقول إنه لا يوجد اتفاق بين الطرفين لتنفيذه. وكان من المفترض أن يُجرَى استفتاء لسكان أبيي بالتزامن مع استفتاء الجنوب يناير 2011، إلا أن الاختلاف حول أهلية الناخب عطَّل الخطوة، حيث يتمسك الشمال بمشاركة قبائل المسيرية البالغ عددهم حوالي 450 ألف مواطن في الاستفتاء، بينما يطالب الجنوب بأن يقتصر التصويت على قبيلة دينكا نقوك المتحالفة معه ويقدر عدد أفرادها بحوالي 200 ألف مواطن. ولم يستبعد عبدالماجد أن يتوصل الطرفان لاتفاق حول قضية أبيي، واعتبر أن المناخ مهيأ لذلك، لكنه استدرك بقوله إن كل الاحتمالات واردة.
متطوعون يحملون صناديق إغاثة للمناطق المغمورة في أروما وكسلا وشرق السودان 






الرئيس الصومالي ينجو من هجوم لمتمردي الشباب

أ ف ب- مقديشو:

وصل الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود سالماً الثلاثاء إلى "مركة"، على بعد نحو مائة كم جنوب غرب مقديشو، بعد أن أعلن متمردو الشباب أنهم هاجموا موكبه، كما أفادت إذاعة مقديشو، وكما أكد أحد سكان المدينة لـ"فرانس برس".

وأكد مصدر دبلوماسي في مقديشو نقلاً عن أحد المقربين من الرئيس لـ"فرانس برس" أن الموكب تعرض لكمين أثناء توجهه من مقديشو إلى "مركة"، وأن الرئيس ومرافقيه وصلوا جميعهم سالمين.






رغم اعتقال إسرائيل للشيخ رائد صلاح لتخويف المشاركين
تواصل الاستعدادات لتنظيم "يوم النفير" للأقصى غداً الأربعاء

أ.ش.أ- غزة:

 واصلت الحركة الإسلامية الفلسطينية "عرب 48" استعداداتها لتنظيم "يوم النفير" إلى المسجد الأقصى، صباح غد الأربعاء، وذلك على الرغم من اعتقال الشرطة الإسرائيلية لرئيس الحركة، الشيخ رائد صلاح، عندما كان في طريقة للمشاركة في المؤتمر الصحفي "ربيع القدس والأقصى".

ولم يمنع اعتقال "صلاح" انطلاق أعمال مؤتمر "ربيع القدس والأقصى"، اليوم الثلاثاء، على سطح بناية عائلة "الحلواني"، في بلدة وادي الجوز بالقدس المحتلة، وهو المؤتمر الذي يتناول آخر التطورات التي تتهدد القدس والمسجد الأقصى، وسبل مواجهتها.

وقال رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس، الشيخ عكرمة صبري: "اعتقال الشيخ "رائد" مخالف لقواعد حرية الرأي، ولا يجوز لأي سلطة أن تكمم الأفواه، وعليها أن تحترم حرية الرأي، والكلمة، والحركة"، مشيراً إلى أن سبب الاعتقال يمكن أن يكون دعوة الشيخ للنفير للأقصى غداً.

وقال الناطق باسم الحركة الإسلامية في الداخل، المحامي زاهي نجيدات: "ندين اعتقال "صلاح"، ونعتبرها خطوة استقواء وعربدة، ومحاولة لعرقلة الفعاليات التي ستنطلق اليوم الثلاثاء، عبر افتتاح خيمة الاعتصام، وهي محاولة تخويف أبناء الحركة الإسلامية، ومحبي المسجد الأقصى للانفضاض من حول قضيتهم المقدسة".

وصرح الناطق الإعلامي باسم "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث"، محمود أبو عطا، بأن الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني تواصل استعداداتها؛ لتنظيم "يوم النفير" إلى المسجد الأقصى صباح يوم غد الأربعاء، رغم اعتقال رئيس الحركة.

وقال "أبو عطا": "جرى توجيه دعوات، وأطلقت حملة إعلامية لرفد أكبر عدد من المصلين في المسجد الأقصى، والمؤسسة بمشاركة مؤسستي "البيارق"، و"عمارة الأقصى"، تستعدان لرفد المسجد الأقصى بمئات المصلين والمرابطين، الذين يتواجدون بداخله يومياً للصلاة فيه وتلقي العلم، على خلفية دعوات من أذرع الاحتلال لاقتحامات جماعية، وتدنيس المسجد الأقصى بمناسبة الأعياد اليهودية".

وأضاف: "يوافق الأربعاء أول يوم من مراسيم ما يسمى عيد رأس السنة العبرية، الذي يستمر ليومين، فيما يوافق السبت 14 سبتمبر ما يطلقون عليه يوم "الغفران"، ويليه عيد "العرش العبري"، الذي يوافق يوم الخميس 19 سبتمبر، وتستمر مراسيمه حتى 26 من الشهر نفسه، حيث يختم فيما يطلقون عليه "فرحة التوراة".






فيديو: مقتل اكثر من 50 من مجاهدي خلق بعد عملية إقتحام نفذتها السلطات العراقية


نشر تلفزيون مجاهدي خلق صوراً جديدة لعناصر مسلحة تحاصر مخيم أشرف في العراق قبل الهجوم عليه، وتظهر بعض الصور رجالاً ملثمين يلبسون زياً عسكرياً، وهم يقتربون من مخيم “أشرف” للانقضاض عليه. ويحدث هذا في وقت لا تزال السلطات العراقية تتخذ جانب الصمت، أما وسائل الإعلام المقربة منها، فتقول إن أبناء الشعب العراقي الغاضبين هاجموا مخيم أشرف، الذي يضم “المنافقين” في إشارة إلى مجاهدي خلق. ودان الأمين العام للأمم المتحدة الهجوم على معسكر مجاهدي خلق وطالب الحكومة العراقية بأن توفّر الأمن في المخيم، مؤكدا على مسؤولية الحكومة العراقية في الحصول على الاطمئنان من الأمن والأمان والحماية لسكان المخيم.

كما دانت الولايات المتحدة بشدة الحادثة وقالت الخارجية الأميركية في بيان لها إن “الولايات المتحدة تستنكر بشدة الأحداث الرهيبة التي شهدها معسكر أشرف”. وأهابت الخارجية الأميركية بالسلطات العراقية “اتخاذ الإجراءات العاجلة لضمان توفير المساعدات الطبية الفورية للجرحى وتأمين معسكر أشرف ومخيم الحرية ضد مزيد من العنف أو الأذى الذي قد يلحق بسكانه”. وطالبت بعثة الأمم المتحدة بإجراء “تحقيق كامل ومستقل حول هذه الأحداث، مشددة على ضرورة محاسبة المسؤولين عن ارتكاب هذه الأحداث”، كما طالبت المجموعة البرلمانية العراقية الخاصة بالدفاع عن القانون وحقوق الإنسان الأمم المتحدة بالتحقيق في المجزرة، وطالبت الإدارة الأميركية بتوفير حماية لمخيم أشرف كما وعدت سابقا.
فيديو






فيديو: الجيش الحر يدمر دبابة تابعة لقوات الأسد بصاروخ كونكورس


دمرت فرقة تابعة للجيش السوري الحر، إحدى دبابات قوات بشار الأسد، وذلك بإطلاق صاروخ من نوع كونكورس عليها. ويوضح مقطع فيديو بثته وكالة (سانا الثورة)، الإعداد لإطلاق الصاروخ من قبل مقاتلين من الجيش الحر، ثم انطلاق الصاروخ وإصابته بشكل مباشر للدبابة وتدميرها.
فيديو








الأسد يحذر في حوار مع صحيفة لوفيغارو من حرب إقليمية في حال توجيه ضربة إلى بلاده


نشر موقع صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية مساء اليوم مقتطفات من مقابلة حصرية أجراها مندوبها الخاص جورج مالبرينو مع الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق وعلى سؤال حول اتهام جيشه بتنفيذ هجوم كيميائي في 21 أغسطس في ضواحي دمشق قال الأسد “على من يتهم أن يقدم براهين. ونحن تحدينا الولايات المتحدة وفرنسا أن يقدما برهانا واحدا. وكان أوباما وهولاند عاجزين عن ذلك حتى أمام شعبيهما” وأضاف الأسد في حواره مع مندوب الصحيفة الفرنسية ” لا أقول الجيش السوري يملك أو لا يملك هذا النوع من السلاح، لنفترض أن جيشنا رغب في استعمال أسلحة دمار شامل فهل يعقل أن يستعملها في منطقة تتواجد عناصره فيها حيث أصيب عدد من جنوده؟ حسب ما استنتج مفتشو الأمم المتحدة .أين المنطق في هذا؟

وعن الرد السوري في حال نفذت ضربات ضد بلاده قال الأسد لموفد “لو فيغارو” إن الشرق الأوسط برميل من البارود واليوم تقترب النيران منه. ويجب عدم الاكتفاء بالحديث عن الرد السوري ولكن عما يمكن أن يحدث بعد الضربة الأولى .فلا أحد يعرف ما قد يحصل. الجميع يفقد القدرة على السيطرة على الوضع بعد اشتعال برميل البارود. الفوضى والتطرف ينتشران وخطر حرب إقليمية موجود”. وعن سؤال هل أصبحت فرنسا عدوا لسوريا؟ يجيب الأسد ” كل من يساهم بدعم الإرهابيين ماليا وعسكريا هو عدو للشعب السوري. كل من يعمل ضد مصالح سوريا وشعبها هو عدو. الشعب الفرنسي ليس عدونا ولكن سياسة دولته مناوئة للشعب السوري. وفي حال كانت سياسة الدولة الفرنسية معادية للشعب السوري فهذه الدولة ستكون عدوة . وأضاف الأسد في حديثه الحصري مع “لوفيغارو” “هذه العداوة تنتهي حين تغير الدولة الفرنسية سياستها. ستكون هناك انعكاسات، سلبية بالتأكيد على مصالح فرنسا”.






محادثة لسفير إيراني وحزب الله تثبت تورط الأسد بالكيماوي
المخابرات الألمانية أعلنت أن الجانبين تحدثا بوضوح عن قيام النظام السوري بالهجوم
الثلاثاء 27 شوال 1434هـ - 3 سبتمبر 2013م

أعلن جهاز المخابرات الألماني عن رصد مكالمة هاتفية لسفير إيراني مع أحد عناصر حزب الله اللبناني تؤكّد تورّط نظام الأسد في الهجوم الكيماوي على المدنيين.

وذكرت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية، الثلاثاء، أن السفير الإيراني تحدث مع أحد قادة حزب الله، الذي يقاتل إلى جانب قوات بشار الأسد لقمع الثورة القائمة في سوريا، حول التطورات الأخيرة.

وطبقاً لهذا التقرير فقد أكد عضو حزب الله للسفير الإيراني بقوله: "الأسد فقد أعصابه، إنه قد ارتكب خطأً كبيراً من خلال إصدار مثل هذه الأوامر".

وأضافت الصحيفة أن القوات النظامية كانت تخوض اشتباكات عسيرة مع المعارضة في ريف دمشق، لكن قوات الجيش استخدمت كميات كبيرة من الأسلحة الكيماوية "على سبيل الخطأ".

وكانت الدول الغربية قد اتهمت النظام السوري بالتورّط في الهجوم الكيماوي في منطقة الغوطة، فيما تستعد الولايات المتحدة لشنّ هجوم عسكري على مواقع النظام بسبب هذه الجريمة.

ويتهم النظام السوري المعارضين باستخدام السلاح الكيماوي بهدف التحريض ضده، ويؤكد استعداده لمواجهة الهجوم المحتمل.

وبينما يؤكد قادة الحرس الثوري الإيراني الوقوف إلى جانب الأسد في الحرب المحتملة لكن رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني انتقد بشكل واضح أداء النظام السوري وتحدث عن تورّطه في الهجوم الكيماوي على المدنيين.

ورغم نفي الأجهزة الأمنية لهذه التصريحات فقد نشرت مواقع إيرانية متعددة تسجيلاً صوتياً لرفسنجاني تحدث فيه عن الهجوم الأخير وعمليات القتل التي يمارسها نظام الرئيس السوري بحق الشعب.

وتقول إيران إن لديها "أدلة واضحة" تثبت تورّط المجموعات المتطرفة في الهجوم الكيماوي، وأعلنت أنها كانت قد أبلغت الحكومة الأميركية العام الماضي عبر السفارة السويسرية بطهران بدخول كميات من غاز السارين الى سوريا.

يُذكر أن الصحيفة لم تشر إلى اسم المسؤول في حزب الله ولا اسم السفير الإيراني ولا إلى مكان تواجدهما.





معلومات سرية عن نية الأسد تكرار استخدام الكيماوي
الائتلاف يكشف وصول شحنتين من السلاح الكيماوي لمطار الضمير ومنطقة أزرع
الثلاثاء 27 شوال 1434هـ - 3 سبتمبر 2013م
خالد الصالح المتحدث باسم الائتلاف الوطني السوري 

كشف الناطق باسم الائتلاف الوطني السوري، الثلاثاء، في مؤتمر صحافي بإسطنبول عن معلومات خطيرة تتعلق بوصول شحنات من السلاح الكيماوي إلى منطقتين تحت سلطة النظام، في انتظار معرفة مصير الشحنة الثالثة.

وقال خالد الصالح، الناطق باسم الائتلاف السوري، إن "أسلحة كيماوية وصلت إلى مطار الضمير العسكري وأخرى لمنطقة أزرع، ونحن نتخوف من أن يستعملها ضد المدنيين".

وأضاف المتحدث أن لدى الائتلاف السوري "معلومات استخباراتية عن نية الأسد تكرار استخدام الكيماوي"، ولهذا نوجه دعوة عاجلة للكونغرس للمصادقة على طلب أوباما بتوجيه ضربة عسكرية لنظام الأسد.

وأكد الائتلاف السوري أن "النظام هو الجهة الوحيدة التي تمتلك الصواريخ التي تحمل الكيماوي، ونظام الأسد يمتلك أكبر ترسانة كيماوي في المنطقة".

ودعا الناطق باسم الائتلاف السوري إلى ضرورة "تحييد قوة الأسد العسكرية لبدء عملية انتقالية سليمة". وأكد الائتلاف السوري أنه "يواجه معوقات لإيصال المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة".

واعتبر أن "رفض الكونغرس طلب أوباما يعطي الضوء الأخضر للأسد لاستخدام الكيماوي، ولهذا نسعى لتشكيل ضغط على الكونغرس لمنح التفويض لأوباما".

وذكر الصالح أن "إيران وكوريا الشمالية ينتظران موقف الكونغرس من نظام الأسد لمعرفة كيف مصيرهما".







ديمقراطيو الكونغرس "يصطفون" وراء أوباما لضرب الأسد
رئيس مجلس النواب الجمهوري أعلن دعمه توجيه ضربة عسكرية لسوريا
الثلاثاء 27 شوال 1434هـ - 3 سبتمبر 2013م

نواب من الكونغرس الأمريكي

قال الرئيس الأميركي، باراك أوباما، الثلاثاء، إنه واثق من أن الكونغرس سيوافق على تحرك عسكري أميركي في سوريا وإن الولايات المتحدة لديها خطة أوسع لمساعدة مقاتلي المعارضة على الانتصار على قوات الرئيس بشار الأسد. في وقت وقف نواب الكتلة الديمقراطية بالكونغرس مدافعين عن خيار الرئيس أوباما لأخذ الموافقة بتويجه ضربة عسكرية ضد الأسد.

ودعا أوباما، أثناء اجتماع مع زعماء بالكونغرس في البيت الأبيض، إلى تصويت برلماني عاجل، وأكد أن خطة الولايات المتحدة ستكون محدودة النطاق ولن تكرر حروب أميركا الطويلة في العراق وأفغانستان.

وقال: "ما نتصوره شيء محدود. إنه شيء متناسب. سيحد من قدرات الأسد". وأضاف: "في نفس الوقت لدينا استراتيجية أوسع ستسمح لنا برفع قدرات المعارضة".

وأبدى أوباما استعداده لمعالجة بواعث قلق المشرعين بخصوص التصريح باستخدام القوة الذي طلبه البيت الأبيض من الكونغرس.
رئيس مجلس النواب يدعم أوباما

من جانبه أعلن رئيس مجلس النواب الأميركي الجمهوري جون بونر، الثلاثاء، أنه سيدعم مشروع القرار الذي قدمه الرئيس باراك أوباما والذي يتضمن توجيه ضربات عسكرية الى سوريا.

وقال بونر في ختام لقاء مع أبرز المسؤولين في الكونغرس الأميركي في البيت الأبيض مع أوباما "سأدعم نداء الرئيس لصالح القيام بتحرك" رداً على استخدام السلاح الكيماوي في ريف دمشق.

فيما قالت زعيمة الديمقراطيين في الكونغرس نانسي بيلوسي إنه لا يمكن للعالم أن يتجاهل استخدام الكيماوي في سوريا، مشيرة إلى أن الأسد تجاوز الخط الأحمر باستخدام الكيماوي.

ودافع فريق الديمقراطيين عن خيار الرئيس أوباما، وقال متحدث باسمهم في المؤتمر الصحفي إننا "ندعم خطوة أوباما للتقليل من قدرة الأسد العسكرية، ويجب أن نرسل له رسالة، ونكون حذرين".

وشدد المتحدث أن " الأسباب الرئيسية للضربة العسكرية هي إنسانية بالدرجة الأولى، والرئيس أوباما أوضح أنها ضربة محدودة، والهدف منها هو استخدام الأسلحة الكيماوية غير مقبول، والهدف هو أننا لن نسمح للأسد بالبقاء وهو يبث الرعب في شعبه".

وأشاد الديمقراطي كارل ليزن، رئيس لجنة الدفاع بالكونغرس بقدرات المعارضة السورية واستطاعتها القيام بعمل تدافع به عن الشعب السوري.
قرار توجيه ضربة عسكرية

يُذكر أنه بعد أن أُلقيت مهمة اتخاذ قرار بتوجيه ضربة عسكرية لسوريا على عاتق الكونغرس، بدأ أوباما في القيام بما كان منتقدوه يتهمونه بالفشل فيه، وهو التواصل بشكل شخصي ونشط مع أعضاء الكونغرس.

ويحشد كبار المسؤولين، ومنهم نائب الرئيس جو بايدن، ووزير الخارجية جون كيري، زملاءهم السابقين في الكونغرس، في حين يجري أوباما اتصالات شخصية بأعضاء مجلسي الشيوخ والنواب لعرض موقفه.

وما لم يفعله أوباما منذ أن أدلى بتصريحاته يوم السبت الماضي هو مناشدة الجماهير التي يقول الديمقراطيون والجمهوريون على حد سواء إنها ستكون حاسمة، إذ تظهر استطلاعات الرأي عدم وجود حماس يُذكر لقيام الولايات بأي عمل عسكري في أي مكان.

وما يخاطر به الرئيس كبير، وما يدفع به لحشد التأييد للتصويت بنعم في الكونغرس يزيد هذه المخاطر.

ويظل تمرير قرار في مجلس النواب هو المشكلة الكبرى، إذ يبدي المشرّعون تشككهم بشأن تدخل الولايات المتحدة في حرب جديدة، وفي مدى فاعلية الضربة المحدودة التي اقترحها أوباما.






هولاند يدعو أوروبا إلى الوحدة حول الملف السوري
أكد أن فرنسا لن تتحرك بمفردها بشأن سوريا إذا لم يوافق الكونغرس الأميركي على الضربة
الثلاثاء 27 شوال 1434هـ - 3 سبتمبر 2013م

دعا الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، الثلاثاء، أوروبا إلى اتخاذ موقف موحد من الملف السوري، معرباً عن ثقته بأنها "ستفعل ذلك".

وصرح هولاند في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الألماني يواكيم غوك "نجد نفسينا، كرئيس ألماني ورئيس فرنسي، بأننا نشعر بنفس الاستياء ونندد بالمقدار نفسه" بالهجوم الكيماوي في سوريا في 21 آب/أغسطس.

وأضاف هولاند "على أوروبا كذلك أن تسعى إلى الوحدة بخصوص هذا الملف، وستفعل ذلك، مع تحمل كل طرف مسؤوليته"، فيما تبدو فرنسا هي اليوم الوحيدة في أوروبا المتحمسة للمشاركة في ضربة عسكرية ضد سوريا.

لكن الرئيس الفرنسي استطرد وأوضح أن فرنسا لن تتدخل وحدها في سوريا إذا رفض الكونغرس الأميركي التحرك العسكري. وقال هولاند: "إذا لم يكن القرار (من الكونغرس) إيجابياً فلن نتحرك وحدنا، لكننا لن نتهرب من مسؤوليتنا عن دعم المعارضة في سوريا بطريقة تمثل رداً".






الحكومة التركية: أي عمليات عسكرية لابد أن تسقط الأسد
البرلمان منح تفويضاً لتوجيه ضربات على شمال العراق وتفويضاً آخر لضرب سوريا
الثلاثاء 27 شوال 1434هـ - 3 سبتمبر 2013م

قال المتحدث باسم الحكومة التركية، بولنت ارينتش، أمس الاثنين، إن تركيا تملك تفويضاً من البرلمان لشنّ عملية عسكرية على سوريا، وإنها تتخذ كل الاجراءات الضرورية لذلك.

وقال ارينتش في مؤتمر صحافي بعد اجتماع لمجلس الوزراء التركي: "لدينا تفويض (برلماني لضربات) على شمال العراق ولدينا تفويض (لضربات) على سوريا. قمنا بدراسة في إطار التفويض بشأن سوريا للحفاظ على أمن بلادنا. وإذا اقتضت الضرورة يمكننا فعل ذلك مجدداً. ليس هناك شك أن مصالح تركيا مهمة أيضاً".

وأضاف أن الحكومة التركية تجري استعدادات لشنّ ضربة محتملة على سوريا.

وقال: "بالنسبة لهجوم محتمل من الولايات المتحدة وعدة دول تعمل مع الولايات المتحدة فلا يسعنا إلا معرفة أين ستقف تركيا عند حدوث هذه الضربة. ولكن وفي الوقت الحالي فإننا نجري الاستعدادات الخاصة بنا ونتخذ الإجراءات الضرورية لعمليات انتشار محتملة قد تحدث في المستقبل".

وقالت تركيا إن أي تدخل دولي عسكري في سوريا يجب أن يهدف إلى إنهاء حكم الرئيس السوري بشار الأسد. وأضافت أنها ستكون مستعدة للمشاركة في أي عمل دولي ضد الأسد حتى إن كان خارج إطار الأمم المتحدة، كما وضعت أنقرة قواتها المسلحة في حالة تأهب.

وتقول الولايات المتحدة إن سوريا يجب أن تعاقب على هجوم "مزعوم" بالأسلحة الكيماوية يوم 21 أغسطس/آب، وإن نزاهة حظر دولي لهذه الأسلحة على المحك، وإن هناك حاجة لحماية مصالح الأمن القومي الأميركي وحلفاء لواشنطن مثل إسرائيل والأردن وتركيا.

وسيطلب الرئيس الأميركي باراك أوباما موافقة الكونغرس على شن ضربة عسكرية على سوريا. وقد حمّلت سوريا مقاتلي المعارضة مسؤولية الهجوم "المزعوم".






كيري وهيغل أمام مجلس الشيوخ لإقناعه بالضربة على سوريا
مكين يدعو إلى الإسراع في تنفيذ العمل العسكري موضحاً أنها ستتم بالتنسيق مع المعارضة
الثلاثاء 27 شوال 1434هـ - 3 سبتمبر 2013م
عضو مجلس الشيوخ الأميركي جون ماكين 

من المقرر أن يشارك اليوم، وزير الخارجية الأميركي جون كيري ووزير الدفاع تشاك هيغل في جلسة استماع برلمانية في مجلس الشيوخ الأميركي للدفاع عن القيام بتدخل عسكري في سوريا، حيث سيُدلي كيري وهيغل بإفادتهما بخصوص إجازة استخدام القوة ضد نظام الأسد.

كما سيشارك في الجلسة أيضا رئيس أركان الجيوش الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي.

يأتي هذا فيما أكد السيناتور الجمهوري جون ماكين بعد لقائه أوباما على ضرورة الإسراع بمعاقبة الأسد، وقال إن عدم مصادقة الكونغرس على الضربة ستكون كارثة. 

واعتبر ماكين، أمس الاثنين أنه إذا رفض الكونغرس السماح للرئيس باراك أوباما باستخدام القوة العسكرية في سوريا فسيكون ذلك "كارثة".

وقال ماكين للصحافيين بعد اجتماع مع أوباما في البيت الأبيض: "سيكون من الصعب على أوباما المضي قدما في الحرب من دون تفويض الكونغرس".

وحذّر قائلاً: "إذا رفض الكونغرس قرارا كهذا بعد أن التزم رئيس الولايات المتحدة بالتحرك فستكون العواقب كارثية"، مضيفاً "ندرك حجم التداعيات التي ستنتج عن ترك الأمور على حالها في سوريا".

وأضاف أنه، والسناتور الجمهوري لينزي غراهام الذي حضر أيضا الاجتماع مع أوباما في البيت الأبيض، يحبذان تعديل قرار الكونغرس لتوسيعه حتى لا يكون "مجرد رد على استخدام أسلحة كيماوية" على أيدي حكومة الأسد.

وتابع: "نريد النص على هدف يؤدي تحقيقه مع الوقت الى الحد منق درات بشار الأسد وزيادة وتطوير قدرات الجيش السوري الحر والحكومة السورية الحرة حتى يمكنهما أن يزيدا القوة الدافعة في ساحات القتال."

وفي سياق متصل، شدد ماكين على أن الضربة العسكرية ستتم "بالتنسيق مع المعارضة"، موضحاً أن الأميركيين يدركون "الفارق بين مقاتلي الجيش الحر والجماعات المرتبطة بالقاعدة".

وختم ماكين قائلاً: "نحن نقدر مقابلة الرئيس لنا وقد تبادلنا وجهات النظر بصراحة واعتقد اننا وجدنا بعض المجالات التي يمكننا العمل معا فيها. لكن الطريق طويل أمامنا".

ومن جهته اعتبر السيناتور ليندسي غراهام أن "سوريا باتت تشكل تهديداً للأمن في الشرق الأوسط"، مشدداً على ضرورة "أن نعمل على تفادي الآراء المتضاربة في الكونغرس" حول ضرب نظام الأسد.

وقال غراهام إنه "لا يوجد حلول سياسية إذا ما بقي الأسد في السلطة"، موضحاً أن حل الأزمة السورية "يجب أن يكون سوريا ودورنا أن نضع سوريا على المسار الصحيح".






رئيس هيئة الأركان الأمريكية يقدم تقريرا لمخاطر قد تنجم عن تدخل عسكري في سوريا

 

 فيما يناقش الكونغرس إمكانية التدخل العسكري الأمريكي في نزاعات مسلحة بالخارج، تعلق في أذهان أعضائه توصيات قادة عسكريين وسياسيين، على حد سواء، بالنأي عن التدخل في عمل عسكري بعد دروس حربي العراق وأفغانستان المكلفة التي "أرهقت" الجيش الأمريكي.

ومع مناقشة الكونغرس طلب أوباما للمصادقة على ضربة عسكرية محتملة ضد سوريا، تنبثق مخاوف بين أوساط قيادات الجيش ومشرعين حول تداعيات هذه الهجمات، على كافة الأصعدة.

تقديرات صريحة بالمخاطر

في سلسلة مشاورات مع الكونغرس مؤخرا، قدم رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال مارتن ديمسبي، عددا من التقارير بشأن مخاطر قد تنجم عن تدخل عسكري في سوريا، أبرزها تحديات أن تبقى الضربة العسكرية "المحدودة "، محدودة.

وفي رسالة موجهة إلى السيناتور كارل ليفن، رئيس لجنة الخدمات المسلحة بمجلس الشيوخ، في 19 يوليو/تموز الماضي، حدد ديمسبي أطر سيناريوهات عسكرية والتداعيات الناجمة عنها، وأشار فيها إلى احتمالات توسع المشاركة الأمريكية، حتى لو كانت محدودة في الأصل.

وأضاف أعلى مسؤول عسكري أمريكي: ما أن نتحرك علينا الاستعداد لما سيعقب ذلك.. التورط عميقاً سوف يصعب تفاديه."

وعدد المخاطر الناجمة عن العمل العسكري منها هجمات انتقامية من نظام الأسد، وسقوط ضحايا مدنيين، بجانب مخاوف من مكاسب قد تحققها حركات متشددة، كالقاعدة وحزب الله، بجانب إيران، من حيث السيطرة على المزيد من المناطق والوصول إلى الأسلحة الكيماوية.

وقبيل يومين من الهجوم الكيماوي المزعوم في سوريا، قدم ديمبسي للسيناتور أليوت انجل، تقديراته لخيارات عسكرية مختلفة بسوريا، خلصت إلى صعوبة مسار تحقيق نجاح أمريكي هناك.

واستطرد: "بوسائل مختلفة، استخدام أمريكا للقوى العسكرية قد يقلب الموازين العسكرية، لكنه لن يحل المشاكل الأساسية العرقية والدينية والعشائرية التي تؤجج هذا النزاع.. في اعتقادي، الجانب الذي نختاره يجب أن يكون مستعداً لدعم مصالحه ومصالحنا، حال تحول كفة الميزان لصالحه. وهذا ليس واقع الحال في يومنا هذا."

ومن جانبه حذر الجنرال جيمس ماتيس، القائد السابق للقيادة المركزية الأمريكية، في يوليو/تموز الماضي، من "حرب خطرة للغاية" إذا تدخلت أمريكا، بحسب ما نقلت صحيفة "واشنطن بوست."

وقال باك ماكيون، رئيس لجنة الخدمات المسلحة بمجلس النواب: "أنا قلق أكثر على الصعيد العسكري.. ماذا نتوقع أن تقوم به سوريا، وإيران، وحزب الله، وحلفائها الآخرين في المنطقة؟ ماذا سنفعل حيال أي هجمات قد تطال إسرائيل أو الأردن أو تركيا أو مناطق أخرى بالإقليم.""

التكلفة الباهظة وإعياء الجيش

التدخل العسكري سيكون مكلفاً للغاية، خاصة وأن الجيش الأمريكي خرج لتوه من حرب استغرقت عقدا من الزمن بالعراق، ولا يزال عالقاً بأخرى مستمرة منذ 12 عاماً في أفغانستان، أضف إلى ذلك، الضائقة المالية التي فرضت برنامج تقشف على الجيش الأمريكي، وهي جميعها عوامل لا تقلق القيادات العسكرية فحسب، بل السياسية كذلك.

فأكثر السيناريوهات العسكرية المرجحة في سوريا هي توجيه ضربات بصواريخ كروز، يتلوها تقييم لحجم الدمار، ثم ضربات إضافية لـ"الإجهاز" على ما تبقى من أهداف لم يطالها القصف/التدمير خلال الضربة الأولى. وفي حال قرار أمريكا السعي لتأمين ترسانة الأسلحة الكيماوية، تصبح الغارات الجوية ضرورة لتدمير الدفاعات الجوية السورية ومراكز القيادة والسيطرة.

وبحسب تقديرات سابقة لديمبسي، تتجاوز تكلفة تأمين الكيماوي، وما يتطلب ذلك من تطويع المزيد من الموارد إلى جانب الضربات الجوية والأخرى الصاروخية، مليار دولار شهريا، وهو ما قد يؤثر بشدة على موازنة البنتاغون المنكمشة.

ولخص السيناتور الجمهوري، جيمس إينهوف، في حديث لـCNN، الأسبوع الماضي، قائلاً إن الولايات المتحدة حاليا في وضع لا يتيح لها القيام بعمل عسكري في سوريا: "نحن في موقف الآن لا نملك فيه موارد تسمح بالتدخل في عملية أخرى."

وبجانب الشق الاقتصادي، يتخوف المسؤولون الأمريكيون من إرهاق القوات، التي خاضت حروبا متوازية في العراق وأفغانستان، بجانب الدروس المستقاة من الحربين.

وفي هذا الشأن كتب ديمبسي: "تعلمنا من السنوات العشر الماضية، إنه لا يكفي تغيير موازيين القوى ببساطة دون اعتبار للضروريات اللازمة للحفاظ على تشغيل دولة.. في حال انهيار مؤسسات النظام، وفي غياب معارضة فاعلة، فإننا، ودون قصد، قد نقوي المتشددين."

وفند وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الجمعة، مزاعم إعياء الجيش قائلاً: "الإرهاق لا يعفينا من مسؤولياتنا."

هذا ورغم المخاوف الطاغية إلا أن هناك أيضاً أصواتا تدعم العمل العسكري ضد سوريا، وقال الجنرال ويسلي كلارك، القائد الأعلى السابق لحلف الناتو" لا يمكن السيطرة دائما على النص ما أن تقرر شن ضربة محدودة ومحسوبة.. قام أوباما بالصواب برسم خط بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية.. هناك اسلحة استخدامها غير إنساني.. كما تعملنا خلال فترة التسعينيات من كلمات الرئيس (بيل) كلينتون .. طالما يمكننا إحداث فرق فعلينا التحرك."

ويذكر أن رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة سيدلي، اليوم الثلاثاء، بشهادته أمام جلسة استماع بلجنة الخدمات المسلحة بمجلس الشيوخ.






التايمز: هل لدى أسماء الأسد خطة بديلة؟

 


لا تزال الضربة العسكرية الأمريكية المحتملة ضد الحكومة السورية محل اهتمام الصحف البريطانية الصادرة اليوم.ونبدأ من صحيفة "التايمز" التي نشرت تحقيقا للصحفي روغر بويز صور فيه كيف أضحت الدنيا تضيق بأسماء الأسد، زوجة الرئيس السوري بشار الأسد، بسبب تطورات الصراع في بلدها. وجاء في التحقيق أن أسماء ألفت الحياة في ثلاث مدن: حمص، حيث عاشت عائلتها، والعاصمة البريطانية لندن، التي نشأت فيها، والعاصمة السورية دمشق، حيث تعيش الآن مع زوجها.

ويقول بويز إن حمص باتت بالنسبة للحكومة السورية منطقة معادية، بينما أمست لندن بعيدة المنال.

وفي الوقت الحالي، أصبحت زوجة الرئيس السوري تركز أكثر على "كيفية الهروب من صواريخ توماهوك الأمريكية"، بحسب التحقيق.

وذكر أن الوضع الصعب الذي تعيش فيه عائلة الأسد بدا واضحا الشهر الماضي عندما تعرض موكب الرئيس وزوجته لهجوم شنه مسلحو المعارضة السورية في يوم عيد الفطر.

وأشار بويز إلى أن الأسد وزوجته لم يلحق بهما أذى، لكن واحدا من بين الحرس سقط قتيلا.

وأوضح أن هذا الهجوم تحديدا اعتبرته عائلة الأسد إهانة شخصية، فقد جاء قبل ثلاثة أيام من عيد ميلاد أسماء التي تبلغ من العمر 38 عاما.

وأوضح بويز أن أي ضربة عسكرية محتملة للولايات المتحدة قد لا تقتصر على الوحدات العسكرية التي شنت هجوما كيماويا الشهر الماضي.

وقال إن القصر الرئاسي الموجود أعلى تلال دمشق قد يمثل هدفا قويا ذا مغزى، وكذا المجمع الذي يوجد به مكتب زوجة الرئيس السوري.


"التخلص من الأسد دون قنابل أمريكية"

ونطالع من صحيفة "الغارديان" مقالا لمدير قناة الجزيرة السابق، وضاح خنفر، حول ضعف ثقة الكثيرين في الدول العربية في الدوافع الأمريكية لتوجيه ضربة عسكرية لسوريا.

ويقول خنفر إن العالم العربي يتوق إلى التخلص من نظام الرئيس السوري، مشيرا إلى أن الأجيال المقبلة ستتذكر المذابح الوحشية التي شنها النظام، وستبقى صور النساء والأطفال القتلى ماثلة في الأذهان.

لكن هذه الرغبة في الخلاص من الأسد لن تترجم أبدا إلى دعم لأي تدخل عسكري أمريكي في سوريا، بحسب الكاتب.

ويوضح خنفر أن ذلك يعود إلى شعور بعدم الثقة وشكوك في النوايا الأمريكية.

ويرى الكاتب أن كلمة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، التي حاول فيها تبرير التدخل الأمريكي، لم تفلح في إقناع الكثير من العرب.

ويقول إن ثمة شعورا متجذرا بأن الولايات المتحدة تتبنى معايير مزدوجة ومتحيزة ضد مصالح العرب، ولاسيما فيما يتعلق بالتحيز الأمريكي تجاه إسرائيل ودعم واشنطن لأنظمة عربية مستبدة.

ويشك الكثير من العرب، بحسب خنفر، في الدور الذي يمكن أن تلعبه الولايات المتحدة في بناء ديمقراطية داخل سوريا.

ويقول الكاتب إن "الانقلاب العسكري في مصر يعد مبعث قلق كبير بالنسبة لهم، ويطرح تساؤلات حول الموقف الأمريكي من الإسلام السياسي والديمقراطية في حد ذاتها".

أرسل بلاغ اختطافك عبر الهاتف
أما صحيفة "فاينانشال تايمز" فنشرت تقريرا حول طريقة جديدة عمد إليها اللبنانيون للتعامل مع أعمال العنف التي ظهرت في بلادهم بعد الأزمة السورية.

ويشيع حاليا في لبنان استخدام تطبيقات على أجهزة الهواتف الذكية تساعد المواطنين على التعرف على أماكن الاشتباكات، وتفرق بين الألعاب النارية وإطلاق الرصاص، وتساعد حتى على التواصل مع الجيش عند التعرض للاختطاف، بحسب التقرير.

وقد زادت في لبنان وتيرة حوادث الاختطاف والاشتباكات المسلحة، وأخيرا حوادث انفجار السيارات المفخخة.

وذكر التقرير، على سبيل المثال، تطبيقا يُعرف بـ"Ma2too3a" دشنه رجل الأعمال محمد طه العام الماضي.

ويقوم التطبيق، الذي جرى تحميله أكثر من 80 ألف مرة، بتجميع معلومات من مستخدميه حول أماكن الاحتجاجات والطرق المغلقة وأماكن الاشتباكات، ثم يعرضها في شكل خريطة.

ويقول طه: "في الأماكن الأخرى في العالم، الشيء الوحيد الذي قد يعيق طريقك هو المرور، لكن في لبنان هناك الكثير من الأشياء".

وقالت الصحيفة إن الجيش اللبناني دشن الأسبوع الماضي تطبيقا يمكن المستخدمين من إرسال بلاغات وتلقي تحديثات حول الحوادث الأمنية.

وجاء في التقرير أن هذا التطبيق يساعد ضحايا عمليات الاختطاف على التواصل مباشرة مع قيادة الجيش، وذلك لمواجهة ارتفاع وتيرة حوادث الاختطاف في لبنان.






فانتاستيكو: أمريكا تتجسس على رؤساء دول


٢٠١٣/٩/٣ - العدد ٦٣٩


ذكر برنامج إخباري برازيلي أن وكالة الأمن القومي الأمريكية تجسست على اتصالات لرؤساء دول من بينهم رئيسا البرازيل والمكسيك.
واستند التقرير الذي أذاعه في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول برنامج «فانتاستيكو» الإخباري إلى وثائق حصل عليها الصحفي جلين جرينوولد من إدوارد سنودن المتعاقد السابق في وكالة الأمن القومي. وأظهر البرنامج ما قال إنه وثيقة تحمل تاريخاً يعود لشهر يونيو من العام 2012 م. وتعرض الوثيقة أجزاء من رسائل مكتوبة أرسلها الرئيس المكسيكي إنريك بينا نيتو الذي كان مازال مرشحاً في ذلك الوقت.

وقال البرنامج إن الوثيقتين تشكلان جزءاً من دراسة حالة لوكالة الأمن القومي الأمريكية تبين الكيفية التي يتم بها تصفية المعلومات «مخابراتيا» في نهاية الأمر. وقال وزير العدل خوسيه إدواردو كاردوزو لصحيفة أو جلوبو إن محتويات الوثيقتين إذا تأكدت: «يجب أن تعد أمراً بالغ الخطورة وتنطوي على انتهاك واضح لسيادة البرازيل». وقال كاردوزو: «هذا التجسس لايضر فقط بالبرازيل، وإنما بسيادة عدة دول ربما انتهكت بطريقة تتناقض تماماً مع الأمور التي يرسخها القانون الدولي».







فيديو: حصان عربي يركل أردوغان ويسقطه أرضاً


تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى فيديو، لأحد الخيول العربية، يسقط رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، على الأرض بعد حالة هيجان من الحصان. ويظهر الفيديو الحصان العربي وهو يضرب أردوغان ويسقطه على الأرض، بعد محاولة الأخير ركوبه، إذ أفلت من سائسه وقفز فجأة. وبحسب الفيديو المنشور، تعرض أردوغان لهذا الموقف خلال زيارته لأحد نوادى الخيول، لكنه لم يتوقع غضبة الحصان التي وضعته في هذا المشهد.
فيديو
YouTube Link





شاهد.. "فيلة" تهاجم سيارة سياح في جنوب إفريقيا



هاجمت الفيلة الإفريقية سيارة سياح ومصورين في الحديقة الوطنية بجنوب إفريقيا. واستطاع أحد السياح توثيق الحادثة من داخل السيارة.

وأظهر الفيديو الذي تم نشره على موقع "يوتيوب" اقتراب مجموعة فيلة من السيارة، ثم قيام أحدهم بمهاجمة السيارة بقوة.
فيديو






رئيس شركة فولفو للشاحنات يغامر بحياته من أجل تصوير هذا الإعلان


رئيس شركة فولفو للشاحنات ( كلاس نيلسون ) يضع نفسه أمام تحدي ويغامر بحياته حتى يصور هذا الإعلان الرائع، وهو اختبار حقيقي لـ متانه شاحنة Volvo FMX، والتي تم الإعلان عنها مؤخراً. وذكرت شركة فولفو للشاحنات في تعليقها على الإعلان أنه لا يحتوي على خدع بصرية أو تصويرية بل هو تحدي لاختبار قدره الشاحنة.
فيديو






فيديو: إعصار مدمر يجتاح العاصمة اليابانية طوكيو


ضرب إعصار مدمر العاصمة اليابانية “طوكيو”، حيث أصيب ما لا يقل عن 27 شخصا، تم نقلهم للمستشفى. واقتلع الإعصار أسطح المنازل الخشبية وقلب العربات ودمر مدينتى “كوشيجايا” و”نودا” ، وتطوف سيارات الإسعاف والحريق بين 30 ألف منزل متضرر للبحث عن المصابين.
فيديو






فيديو : شاحنه بمحرك نفاث .. تمشي بسرعه 330كم/ساعة


سباق استعراضي لـ ساحنه بمحرك نفاث .. وسرعه وصلت إلي ٣٣٠ كيلو متر بالساعة
فيديو
YouTube link






فيديو:تعرف على قاذفه الصواريخ الامريكية (طائرة B-52) والتي ستحوم قريباً فوق جيش الاسد



فيديو
YouTube Link






مايكروسوفت تقتحم سوق الهواتف النقالة للإطاحة بـ"آيفون"
ستشتري وحدة الموبايل في "نوكيا" مقابل 7.2 مليار دولار
الثلاثاء 27 شوال 1434هـ - 3 سبتمبر 2013م
مايكروسوفت الأميركية ستدفع 7.2 مليار دولار مقابل صفقة نوكيا

تعتزم شركة "مايكروسوفت" الأميركية العملاقة الاستحواذ على وحدة الهواتف النقالة في شركة "نوكيا" الفنلندية، لتدخل بذلك عالم الهاتف المحمول ويمتد التنافس بينها وبين "أبل" من سوق الكمبيوتر المحمول إلى الهواتف الذكية التي ظلت "أبل" تلعب دوراً هاماً فيه من خلال منتجها الفريد "آيفون".

وأعلنت "مايكروسوفت" أنها تعتزم شراء وحدة الهاتف النقال في "نوكيا" بشكل كامل بما في ذلك الترخيص الخاص بها، وذلك مقابل 5.44 مليار يورو، بما يعادل 7.2 مليار دولار، على أن الشركة الأميركية ستدفع للشركة الفنلندية 3.79 مليار يورو، بينما ستدفع 1.65 مليار يورو لأغراض الترخيص.

ووصفت جريدة "فايننشال تايمز" البريطانية الصفقة بأنها "تاريخية"، وقالت "إنها تمثل أكبر تطوّر دراماتيكي في تاريخ شركة نوكيا الممتد لـ148 عاماً الى الوراء".

ومن شأن هذه الصفقة أن تجعل من شركة "مايكروسوفت" الأميركية العملاقة منافساً قوياً لكل من "أبل" الأميركية، وسامسونغ الكورية، وهما الشركتان اللتان تستحوذان اليوم على النسبة الأكبر من سوق الهواتف الذكية في العالم.

ويأتي دخول "مايكروسوفت" الى حلبة المنافسة على مستخدمي الهواتف النقالة في العالم، بعد أن كانت العام الماضي قد دخلت في منافسة ساخنة مع "أبل" في سوق الكمبيوترات اللوحية عندما طرحت لأول مرة جهاز "سيرفاس" الذي أرادت به منافسة "آيباد"، فيما يتوقع باستحواذها على "نوكيا" أن تبدأ بمنافسة "آيفون" رغم أنها وصلت الى هذا السوق متأخرة.

وقالت "فايننشال تايمز" إن الرئيس التنفيذي لشركة نوكيا الفنلندية ستيفن ايلوب سوف يستقيل من منصبه ليتولى مهمة إدارة وحدة الهواتف النقالة التي ستؤول الى "مايكروسوفت"، وبذلك سيعود موظفاً لدى شركة "مايكروسوفت" الأميركية التي تركها قبل سنوات.

وتدخل "مايكروسوفت" الى سوق الهاتف المحمول عبر "نوكيا" في الوقت الذي كانت فيه الشركة الفنلندية تسجل تراجعاً مستمراً مع صعود نجم "آيفون" وسامسونغ، وارتفاع الطلب على الهواتف الذكية في العالم التي لا يبدو أن "نوكيا" حققت فيها نجاحاً كبيراً، كما كان الحال خلال فترة الجيل الثاني من الهواتف المحمولة.

وانعكست أنباء صفقة الاستحواذ على أسواق المال الأوروبية بصورة إيجابية خلال تداولات الثلاثاء، حيث قفزت الأسواق بفعل الأنباء الجيدة التي تتضمن هجرة سيولة نقدية كبيرة من الولايات المتحدة الى القارة الأوروبية.

وارتفعت غالبية الأسواق في القارة الأوروبية بمجرد شيوع الأخبار عن الصفقة بين الشركتين الأميركية والفنلندية، فيما قفز سهم "نوكيا" في بورصة هلسنكي صباح الثلاثاء بنسبة 40% ليتم تداوله عند مستويات 4.07 يورو، ليكون بذلك قد ارتفع بنسبة 72% مقارنة مع ما كان عليه العام الماضي.






بالصور.. مغامران روسيان يغزوان أشهر مباني أوربا الشاهقة


التقط مغامران روسيان صوراً وهما في أوضاع خطرة جداً من أعلى أشهر المباني في القارة الأوربية، خلال رحلة سفر استمرت شهراً كاملاً شملت 12 مدينة.

وتظهر الصور المغامرَيْن فيتالي راسكالوف (20 عاماً) وفاديم ماكوروف (24 عاماً) في أوضاع خطرة؛ حيث يقفان على حافة أسطح أشهر المباني الأوربية، مثل: كنيسة سرقسطة فاميليا ببرشلونة، وكاتدرائية كولونيا، وبرج إيفل، وكاتدرائية نوتردام في باريس.

وتضمنت المدن التي زارها المغامران كلاً من: ستوكهولم ووارسو وبراغ وفرانكفورت وكولونيا وأمستردام وباريس وبرشلونة وبينيدورم ولشبونة ومدريد وبورتو.













20 صورة لـ سقوط افراد حرس الشرف حول العالم









فيديو: أغلى سيارة رياضية في العالم من بنتلي تتراوح قيمتها 60 الف دينار

أعطت مجموعة فولكس فاجن الألمانية لصناعة السيارات وحدتها للسيارات الفاخرة بنتلي الضوء الأخضر لإنتاج أولى سياراتها الرياضية المتعددة الأغراض. ويوجد المشروع ما يزيد عن ألف وظيفة في بريطانيا ثاني أكبر سوق للسيارات في أوروبا وسيحتاج استثمارات بأكثر من 800 مليون جنيه إسترليني (1.23 مليار دولار) على مدى الثلاث سنوات القادمة. وتستهدف بنتلي مبيعات بما بين ثلاثة وأربعة آلاف سيارة بسعر يتجاوز 150 ألف يورو للواحدة. وستكون السيارة الجديدة مهمة لخطط بنتلي لزيادة مبيعاتها على مستوى العالم إلى نحو مثليها إلى 15 ألف سيارة بحلول 2018. لكن محللين يقولون إن سيارة بنتلي الجديدة يمكن أن تواجه منافسة من لامبورجيني التي حصلت مؤخر على موافقة شركتها الأم أودي لإنتاج السيارة الرياضية متعددة الأغراض يوروس في 2017 وأيضا من السيارة كوبانج التي تنتجها مازيراتي ورينج روفر سبورت التي تنتجها لاند روفر.


فيديو
YouTube Link