الثلاثاء، 31 ديسمبر 2013

الإخبارية اليومية




​الملك يتلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس اللبناني

واس- الرياض:
 تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفياً، اليوم، من الرئيس العماد ميشال سليمان رئيس الجمهورية اللبنانية. 

وأعرب فخامته خلال الاتصال عن شكره لخادم الحرمين الشريفين ولحكومة المملكة العربية السعودية على مواقفها الداعمة للبنان حكومة وشعباً، في جميع الأوقات ومختلف الأزمات. 

كما جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية. 





ولي العهد والرئيس الفرنسي يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين

٢٠١٣/١٢/٣١ - العدد ٧٥٨

استقبل ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز في مكتبه بقصر اليمامة صباح أمس فخامة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند رئيس الجمهورية الفرنسية والوفد المرافق له.
وفي بداية الاستقبال رحب ولي العهد بالرئيس الفرنسي، متمنياً له ومرافقيه طيب الإقامة.
من جانبه عبّر الرئيس الفرنسي عن سعادته بزيارة المملكة ولقائه خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، مؤكداً عمق العلاقات الثنائية بين البلدين.
وجرى خلال الاستقبال استعراض علاقات التعاون بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة، بالإضافة إلى بحث آخر تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.
حضر الاستقبال نائب وزير الدفاع الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز، ورئيس ديوان ولي العهد المستشار الخاص لسموه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ووزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد الجاسر الوزير المرافق، ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين القبيل، ونائبه الفريق ركن عبدالرحمن البنيان، وقائد القوات البحرية الفريق ركن دخيل الله الوقداني، وقائد قوات الدفاع الجوي الفريق ركن محمد السحيم، وسفير المملكة لدى فرنسا الدكتور محمد آل الشيخ، والملحق العسكري السعودي لدى فرنسا وسويسرا اللواء طيار ركن عبدالله السحيباني.
فيما حضره من الجانب الفرنسي وزير الخارجية لوران فابيوس، ووزير الدفاع جان إيف لو دريان، وسفير فرنسا لدى المملكة برتران بوزانسنو، وقائد الأركان التابع لرئاسة الجمهورية الفريق أول بونو أبوغا، ومدير المكتب العسكري لوزير الدفاع الفريق جوي ركن أنطوان نوغيي.





خادم الحرمين يوجّه السفراء بالاهتمام بمصالح المواطنين بالخارج


واس - الرياض
الثلاثاء 31/12/2013

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية، أمس، عدداً من سفراء خادم الحرمين الشريفين المعينين لدى عدد من الدول الشقيقة والصديقة، الذين أدوا القسم أمام سموه، وهم: السفير إبراهيم بن سعد البراهيم المعين لدى مملكة السويد، والسفير الدكتور محمد بن عبدالرحمن البشر المعيّن لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، والسفير الدكتور عبدالرحمن بن محمد الجديع المعين لدى المملكة المغربية، والسفير فيصل بن حسن بن طراد المندوب الدائم لوفد المملكة لدى الأمم المتحدة في جنيف، والسفير الدكتور سامي بن عبدالله الصالح المعيّن لدى المملكة الأردنية الهاشمية، والسفير الدكتور عبدالرحمن بن غرمان الشهري المعيّن لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والسفير عبدالرحمن بن سليمان الأحمد المعيّن لدى مملكة بلجيكا. ونقل لهم سموه توجيهات خادم الحرمين الشريفين للعمل بكل أمانة وإخلاص فيما يصب في خدمة الدين ثم المليك والوطن والاهتمام بمصالح المواطنين السعوديين في الخارج والعمل على تلبية احتياجاتهم، متمنيًا لهم التوفيق والسداد في مهامهم التي أسندت لهم. وفي نهاية الاستقبال التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة. حضر أداء القسم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية، وصاحب السمو الأمير تركي بن محمد بن سعود وكيل وزارة الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف، وصاحب السمو الأمير خالد بن سعود بن خالد مساعد وزير الخارجية، ووكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم عزام بن عبدالكريم القين.





في احتفالية 30عاماً على تأسيس مركز الملك فيصل
تركي الفيصل :حياك الله يا عمي الودود يا سلمان آل سعود



الرياض – الوئام :


القى الأمير تركي الفيصل كلمة في احتفالية مرور 30 عاماً على تأسيس مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية الذي رعاه ولي العهد صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبد العزيز مساء اليوم الاثنين.
وقال تركي الفيصل في كلمته :نِيابَةً عَن مَـجْلِسِ أُمَناءِ مُؤَسَّسَةِ الْـمَلِكِ فَيْصَلٍ الْـخَيْرِيَّةِ، وَكافَّةِ مَنْسُوبي مَرْكَزِ الْمَلِكِ فَيْصَلِ لِلْبُحُوثِ وَالدِّراساتِ الإِسْلامِيَّة
يَرْعانا فِي هَذِهِ الأُمْسِيَةِ عَبْدُاللهِ بْنُ عَبْدِالْعَزِيزِ، خادِمُ الْـحَرَمَيْنِ الشَّرِيفَيْنِ وَمَلِكُ الْـمَمْلَكَةِ الْعَرَبِيَّةِ السُّعُودِيَّةِ، راعِيَ الْعِلْمِ، وَمَنْ أَسَّسَ لِـهَيْئاتٍ وَمَكْتَباتٍ وَمَـجالِسَ وَدُورِعِلْمٍ وَجَوائِزَ وَجامَعاتٍ، وَجَعَلَها كُلَّها مُسَخَّرَةً لِـخِدْمَةِ الإِنْسانِ مِنْ بِلادٍ تَرْقَى إِلَى الصُّفُوفِ الأُولَى مِنَ دُوَلِ الْعالَـمِ، وَأَنْتَ يا سَيِّدِي،تَنُوبُ عَنْهُ بِوُجُودِكَ بَيْنَنا، لأَنَّكَ مَنْ دَشَّنَ نَشاطَ مَرْكَزِ الْـمَلِكِ فَيْصَلِ لِلْبُحُوثِ وَالدِّراساتِ الإِسْلامِيَّةِ فِي الْعامِ الثّانِيَ مِنْ إِنْشائِهِ، وَهُوَ يَحْمَلُ مِنْ صِفاتِ الْفَيْصَلِ الشَّهِيدِ هَذِهِ الْمَعالِمَ؛ فَالْعَمَلُ هُوَ نبْراسُ الْمَرْكَزِ وَمَنْ يَعْمَلُ فِيهِ، وَالْعَطاءُ الْفِكْرِيُّ هُوَ جِهادُهُ، وَحُسْنُ الْبَيانِ هُوَ مَقُولَتُهُ، وَأَناقَةُ الإِخْراجِ هُوَ شَكْلُهُ، وَصِدْقُ الْقَوْلِ هُوَ دَيْدَنُهُ، وَحِفْظُ التُّراثِ هُوَ مَخْزُونُهُ. وَأَنْتَ يا سَيِّدِي لا زِلْتَ الْـمُعِينَ الْـمُسْتَدِيمَ، والْـمَعِينَ الَّذِي نَغْتَرِفُ مِنْهُ الرَّشادَ والإِلْـهامَ؛ فَحَيّاكَ اللهُ وَسَدَّدَ خُطاكَيا وَلِيَّ الْعَهْدِ الوَفِيُّ، وَيا عَمِّيَ الْوَدُودُ يا سَلْمانُ آلَ سُعُودٍ.





فيما تنظم الملتقى جامعة الإمام بالتعاون مع «مركز محمد بن نايف»
المملكة تراجع جهودها في مناصحة أصحاب الفكر المتطرف اليوم

أحمد الحذيفي (الرياض)

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، «الملتقى العلمي لتقويم جهود المناصحة وتطوير أعمالها» الذي تنظمه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اليوم الثلاثاء بالتعاون مع مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية، والإدارة العامة للأمن الفكري بوزارة الداخلية.

وأوضح مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل، أن الملتقى يهدف إلى الإفادة من التجربة الحالية والعمل على تطوير أعمالها لتحقيق أكبر قدر من أهدافها، وتحليل أعمال لجان المناصحة ونتائجها، وتطوير أعمال المناصحة وتوسيع أساليبها، والتأكيد على أهمية دور العلماء والمتخصصين بالعلوم الأخرى في تحقيق أهداف أعمال المناصحة، لافتا إلى أن الملتقى يركز على محورين هما: عوامل نجاح المناصحة، والرؤى المستقبلية لتطوير أعمال المناصحة.

ومن جهته، أكد وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية رئيس اللجنة العلمية لملتقى «تقويم جهود المناصحة وتطوير أعمالها» الدكتور إبراهيم بن محمد الميمن أن تجربة المناصحة كانت سببا في إعادة كثير من المغرر بهم من الشباب خاصة، إلى جادة الصواب والمواطنة الصالحة وإلى المشاركة الفاعلة في بناء الوطن وتصحيح ما لديهم من أفكار، مضيفا أن تجربة المناصحة استهدفت البنى التحتية لفكر التطرف وأفشلت كثيرا من المخططات بالأسلوب العلمي، وكشفت وعرت المنظرين ودعاة هذا الفكر وأصبحت أهدافهم مكشوفة وهذا بدوره يجعل التعاطف الذي يلبس بلباس الدين منحسرا إلى حد كبير.

من جهة أخرى، يعد مركز محمد بن نايف للمناصحة مؤسسة إصلاحية تربوية تعنى بتنمية المهارات المعرفية والسلوكية من خلال مجموعة من البرامج التي يقوم عليها نخبة من أصحاب العلم والخبرة في التخصصات العلمية المتنوعة، و أنشئ المركز بتاريخ 12/10/1427هـ بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وتنطلق رسالة المركز من تحقيق الأمن الفكري وصولا إلى مجتمع يطبق الوسطية والاعتدال فكرا وسلوكا، والإسهام في جهود الوقاية من الأفكار المنحرفة وإصلاح الفئات التي وقعت في براثنها من خلال برامج علمية وعملية متخصصة، ويهدف المركز إلى تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية هي: الإسهام في نشر مفهوم الوسطية والاعتدال ونبذ التطرف والأفكار المنحرفة، وتحقيق التوازن الفكري والنفسي والاجتماعي لدى الفئات المستهدفة، وإبراز دور المملكة في مكافحة الإرهاب والتصدي للأفكار المنحرفة والضالة ورعاية وإصلاح أبنائها، كما يسعى المركز إلى تحقيق مجموعة من المهام، منها إعداد وتنفيذ اللوائح التنظيمية والخطط التطويرية لأعمال وأنشطة المركز، وإعداد وتنفيذ برامج المناصحة الوقائية والعلاجية للفئات المستهدفة، وإجراء الدراسات والبحوث العلمية ذات العلاقة بطبيعة عمل المركز والتعاون مع المؤسسات العلمية الأخرى في هذا الشأن.

ويرتكز المركز في تحقيق المناصحة على أربعة برامج هي: أولا «برنامج المناصحة»، ويمثل أول خطوة في جهود المركز ويقوم على تعديل الأفكار الخاطئة حول بعض القضايا الشرعية، بهدف بناء مفاهيم شرعية صحيحة تستند على منهج الوسطية والاعتدال، ثانيا: برنامج الرعاية والتأهيل الذي يمثل المرحلة الثانية لاستراتيجية المركز في تعزيز السلامة الفكرية للمستفيد وإكسابه المهارات التي تسهم في إعادة اندماجه في المجتمع وليعود عضوا صالحا يؤدي دوره الاجتماعي بكفاءة واقتدار، ويتكون برنامج الرعاية والتأهيل من أربعة مكونات برامجية رئيسة وهي: (البرنامج التعليمي - البرنامج التدريبي والمهني - البرنامج الرياضي والثقافي - البرنامج المفتوح)، ثالثا: برامج الرعاية اللاحقة التي تقدم العون والمساعدة للمستفيد بما يحقق التوافق الذاتي والاجتماعي والتكيف مع البيئة المحيطة به، رابعا: برامج الرعاية القبلية التي تستهدف تقديم الخدمات المختلفة للمستفيدين أثناء تواجدهم في المركز من لحظة وصولهم حتى الإفراج عنهم.





تعيين الأمير منصور بن محمد وكيلاً لوزارة الداخلية و"السناني" مستشاراً

أصدر وزير الداخلية، الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، قراراً يقضي بتكليف الأمير منصور بن محمد بن سعد آل سعود، وكيلاً لوزارة الداخلية لشؤون المناطق.

كما أصدر الوزير قراراً آخر، يقضي بتكليف الدكتور أحمد بن محمد السناني بالعمل مستشاراً بمكتب وزير الداخلية، بحسب "عكاظ".

جدير بالذكر أن الأمير منصور بن محمد كان يشغل وظيفة مستشار وكيل وزارة الداخلية لشؤون المناطق، وهو يحمل درجة الماجستير في هندسة الإلكترونيات من بريطانيا.

يشار إلى أن وزير الداخلية كان قد أصدر مؤخراً عدداً من القرارات بتعيينات أمنية بالوزارة، بناءً على موافقة الملك، شملت تعيين اللواء عبد الرحمن الربيعان في منصب نائب وزير الداخلية، والفريق أول سعيد القحطاني في منصب مساعد وزير الداخلية لشؤون العمليات، واللواء عثمان المحرج مديراً للأمن العام.





الفيصل : نريد من يعمل وينتج ومن لا يستطيع لا مكان له

عبد الله عبيد الله الغامدي (الرياض)

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم خلال لقائه بقيادات الوزارة من النواب والوكلاء ومديري العموم أن العمل التربوي والتعليمي يتطلب الإرادة والإدارة، وقال «نحن هنا نعمل والذي يريد أن يعمل وينتج فهذا ما نريد، ومن لا يستطيع فليس له مكان».
وعلمت «عكاظ» أن الأمير خالد الفيصل سيعقد خلال هذا الأسبوع لقاءات متتالية مع مسؤولي الوزارة للوقوف على سير العمل في الوكالات والإدارات المختلفة. 
وشدد سموه على أن الوزارة هي من يصنع مستقبل الوطن، وعلى الجميع تحمل الأمانة في إعداد المواطن الصالح.
إلى ذلك استقبل سمو الأمير خالد الفيصل أمس بمكتبه رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد بن عبدالله الشريف.
وجرى خلال اللقاء بحث وتعزيز سبل التعاون بين الجهتين بما يخدم المصلحة العامة ويعمل على تطوير الأداء.





وزير الإسكان: "التنمية العقاري" قلَّص انتظار المقترضين من 16 إلى 10 سنوات



الثلاثاء, ۲۸ صفر ۱٤۳٥
 – الرياض:

كشف وزير الإسكان، الدكتور شويش الضويحي، أنه تم توقيع عقود تنفيذ (10) مشروعات تطوير أراض لأحياء نموذجية متكاملة الخدمات وتنفيذ أعمال البنية التحتية، سيتم توزيع هذه الأراضي بعد اكتمال تطويرها على المواطنين مع قروض للبناء عليها.

وأضاف: إن هذا العام سيشهد مواصلة صندوق التنمية العقارية دوره في الدعم السكني للمواطنين مع تطوير أدواته وخياراته للمواطن، حيث قدم في العام المالي الفائت ما يقارب (52689) قرضًا للمواطنين، وتمكن بفضل ما حظي به من دعم من تقليص مدة انتظار المتقدمين للقرض العقاري إلى 10 أعوام بعد أن كانت تزيد على 16 عامًا قبل ثلاث سنوات.

وقال: إن مشروعات التطوير تشمل شبكات المياه والصرف الصحي والري وتمديدات الكهرباء والاتصالات والإنارة والأرصفة والسفلتة والتشجير والحدائق، إلى جانب توفير مواقع للمرافق التعليمية والترفيهية والتجارية والجوامع والمساجد، وذلك وفقًا لأعلى المعايير التخطيطية والمواصفات الفنية للجهات ذات العلاقة، تكفل إقامة بيئة اجتماعية حيوية للأسرة السعودية، كما أن الوزارة بصدد توقيع المزيد من المشروعات في جميع المناطق.

وأضاف في تصريح صحفي وفقا لـ "المدينة": إن صدور الميزانية العامة للدولة لعام 1435/ 1436، وما حملته من خير يدعم مسيرة العمل الوطني لتحقيق آمال وطموحات الوطن والمواطنين ونحمد الله على ما حبا به المملكة من نعم الأمن والأمان والاستقرار، وتواصل العمل التنموي الشامل في العديد من محاوره الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية في ظل قيادة حكيمة توجّه وتدعم البناء للوطن والمواطن.





رئيس الهيئات: أنزل للأسواق سرًا لمراقبة سلوك الموظفين


قال الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عبد اللطيف آل الشيخ، إنه اعتاد النزول للأسواق بشكل سري، لمراقبة سلوك الموظفين بالهيئة، مؤكدًا أنه سبق وطلب من أحد الأعضاء مغادرة السوق لعدم حمله بطاقة العمل. وأضاف “آل الشيخ” خلال قيامه بجولة في بعض الأسواق والمطاعم في العاصمة الرياض، بصحبة برنامج “زيارة صحفية” على قناة “العربية” الإخبارية، أنه يمتلك مشروع قرار بإلزام المحلات بالإغلاق وقت الصلاة فقط دون ملاحقة من قبل الأعضاء. وردا منه على سؤال حول موقف “الهيئة” من كشف وجه المرأة في السوق، قال “آل الشيخ”: “هذا يرجع لعضو الهيئة الميداني فهو من يحدد هل هي بزينة أم لا”.

وكشف رئيس الهيئات أنه أوقف الدعم والتبرع من رجال الأعمال والتجار للهيئة، مؤكدًا أن الدولة لم تقصر بدعمهم، مضيفا بقوله: “يوجد أناس (مرضى) لا يريدون النجاح لأحد.. عادوني وهناك أشخاص عادوني لأني قطعت مصالحهم”. ولفت إلى أنه أصدر تعميما بعدم تفتيش الجوال بعد ضبط المتهم إلا في حدود معينة وعند الحاجة، مؤكدا أن “تفتيش الجوالات لا يجوز بأي حال من الأحوال، إلا في قضايا الابتزاز أو الترويج”.

وتابع: “لم نضبط لعب أطفال فيها موسيقى ولسنا بتلك السذاجة حتى نصادر مثل ذلك.. لم تصل بنا السذاجة لنصادر ألعاب الأطفال”، وأضاف أن “الهيئة لا تحقق مع الأشخاص بعد ضبطهم بل تحيل للشرطة، في السابق كان التحقيق يكون في مراكز الهيئات”، مؤكدا أن رجال الهيئة كان بهم في السابق “نوع من الجفاف”. وقال رئيس الهيئات، إن كل بلد لها أنظمة وقوانين، وإن الهيئات لا تعارض الحراك الاجتماعي المتوافق مع الدين والعادات، مؤكدا أن “المفسدين” كانوا يريدون الأخذ بالجهاز إلى توجه آخر، وأن هناك “حركيين وأصحاب أجندة يتلبسون بلباس الشرع”.

واختتم حديثه بقوله إن “أصحاب الأفكار الخبيثة هم نتاج بذرة خبيثة زرعت في المملكة في زمن من الأزمان ولا مكان لها اليوم”، مؤكدا أن “من يخالف تعليماتي فقد ارتكب جناية، وعلى الجهات المختصة التعامل معه”، مشددا على أن “الكثيرين حاولوا الافتراء والتشويش علي، لكنني سائر على ما أنا عليه، وسأفرض الوسطية في الجهاز بالأنظمة”. وشهدت جولة رئيس الهيئات لقاءات مع عدد من السيدات داخل السوق، أشدن خلالها بجهود الهيئة، وأكدن أن تواجدها “فخر لن”.





وزير التجارة يطالب بالإبلاغ عن وكالة السيارة حال إلغائها الضمان



الاثنين, ۲۷ صفر ۱٤۳٥
 – الرياض:

أكد وزير التجارة والصناعة، الدكتور توفيق الربيعة، أنه في حالة قيام الوكالة بإلغاء الضمان على السيارة بسبب صيانتها خارج الوكالة، فإن على المستهلك إبلاغ الوزارة على الرقم "٨٠٠١٢٤١٦١٦".

وكان وزير التجارة قد أكد أمس، أن المستهلك غير ملزم بعمل الصيانة الدورية لسيارته عند الوكيل، وأن الضمان يظل ساري المفعول حتى لو تمت الصيانة خارج الوكالة.





لمواكبة الطلب المتزايد وتعزيز الشبكة وضمان تلافي الانقطاعات
عقود بـ 3 مليارات ريال لتنفيذ محطتيْ تحويل كهرباء وخطوط ربط

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:

وقّع الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، المهندس علي بن صالح البراك، اليوم الاثنين، خمسة عقود لإنشاء محطتي تحويل كهرباء وخطوط ربط هوائية على الجهد "380 كيلو فولت" بقيمة إجمالية قدرها ثلاثة مليارات و30 مليون ريال، في عدد من مناطق المملكة، وذلك ضمن برنامج الشركة الرامي لتعزيز النظام الكهربائي وإشباع الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية.

وقال "البراك": "العقود تتضمن عقداً لإنشاء محطة تحويل كهرباء بحائل على الجهد 380/ 132/ 13،8 كيلو فولت، وعقداً بالجعيمة في المنطقة الشرقية جهد 380/ 230 كيلو فولت، كما ستساهم محطة حائل في تغذية الأحمال الكهربائية وإشباع الطلب المتنامي على الكهرباء بمنطقة حائل".

وأضاف: "ستدعم محطة تحويل الكهرباء بالجعيمة مرافق التوليد بشركة أرامكو السعودية حيث ستوفر 1520 ميجاوات، ومن المخطط دخولهما الخدمة في غضون 28 شهراً من تاريخ توقيع العقد".

وأردف "البراك": "هناك ثلاثة عقود تتعلق بإنشاء خطوط ربط هوائية مزدوجة الدائرة جهد 380 كيلو فولت لربط كل من محطة توليد رابغ "المرحلة الرابعة والخامسة" وربط محطة تحويل رابغ الثانية للإنتاج المستقل ومحطة ينبع "الثالثة" ومحطة تحويل شرق المدينة المركزية بالشبكة العامة، إضافة إلى ربط المرافق الإضافية للتوليد المشترك للطاقة لشركة أرامكو السعودية".

وتابع: "هذه المشروعات تُنفذ خلال 29 شهراً من تاريخ توقيع هذه العقود التي تهدف لتعزيز كفاءة الشبكة الكهربائية".

وأكد المهندس علي بن صالح البراك أن محطتي تحويل الكهرباء والخطوط المزمع إنشاؤهما سترفعان مستوى الخدمات الكهربائية المقدمة وتزيدان من مستوى الكفاءة وتضمنان تلافي الانقطاعات، مع تأكيد تأمين الطاقة للمنشآت الجديدة بما ينعكس بالتالي على مسيرة التنمية الاقتصادية في المملكة".





فيديو: الرئيس الفرنسي (فرنسوا هولاند) يؤدي رقصه العرضه في الرياض




الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند لدى تأديته رقصه العرضه الشعبيه في زيارته للعاصمه السعودية الرياض
فيديو
YouTube Link






بهدف إنشاء شبكة موسَّعة من الموردين السعوديين للطاقة
شركتان فرنسيتان توقِّعان في الرياض اتفاقيات للتعاون النووي

إفي- باريس:
 أعلنت شركتا "أريفا" و"إيه دي إف" الفرنسيتان اليوم التوقيع في الرياض على اتفاقيات عدة، تتعلق بتنمية التعاون في المجال النووي مع شركات وهيئات سعودية.

وخلال زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الرسمية للسعودية، التي تنتهي اليوم، وقَّعت شركة "أريفا" للطاقة النووية و"إيه دي إف" للطاقة الكهربائية مذكرة تفاهم مع شركات "الزامل للحديد" و"بحرة للكابلات" و"كابلات الرياض" ضمن أخرى لـ"تنمية القدرات الصناعية وتقنيات الشركات المحلية".

ووفقاً لما جاء في بيان صادر عن الشركتين الفرنسيتين، فإن الهدف هو "إنشاء شبكة موسَّعة من الموردين السعوديين للطاقة، بالنظر لمشروعات نووية في المستقبل".

كما وقَّعت الشركتان الفرنسيتان على اتفاقيات مع أربع جامعات سعودية للتعاون في تنمية قدرات البلاد النووية. 





لتفعيل دور المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني
"البراك" و"الغفيص" يبحثان موضوعات تتعلق بالخدمة المدنية


 استقبل وزير الخدمة المدنية، الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك، محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، الدكتور علي بن ناصر الغفيص.

وشهد اللقاء، الذي جرى في مكتب "البراك"، بمقر الوزارة الرئيس بالرياض، صباح أمس الأحد، تبادل الأحاديث الودية، ومناقشة العديد من الموضوعات، التي تهم الجهتين، وتتعلق بشؤون الخدمة المدنية؛ بهدف تعزيز الدور الذي تؤديه مؤسسة التدريب التقني.






رئيس «هيئة التحقيق»: لا يوجد موقوفون «تعسفياً»... ونفتش سجون «الشرقية» يومياً


الدمام – منير الهديب


نفى رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام في المنطقة الشرقية سعود الحمد، وجود سجناء أو موقوفين «تعسفياً» في المنطقة. بيد أنه أقرّ بوجود «موقوفين لم يصدر الأمر بإيقافهم أو يتأخر صدور الأمر»، لافتاً إلى أن الهيئة تعالج هذه «الإشكالية». وأكد «الإفراج الفوري عن أي شخص، أوقف من دون مبرر نظامي، ومساءلة المتسبب».

وقال رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام في الشرقية، في تصريح إلى «الحياة»: «لا يوجد في المنطقة الشرقية موقفون من دون مسوغ قانوني»، مؤكداً أن إدارات الهيئة تمارس «الرقابة على السجون، ودور التوقيف في شكل يومي». وأضاف أن «الهيئة تحقق في جميع القضايا الجنائية في شكل عام».

وذكر الحمد، أن «إدارات الهيئة تؤدي عملها وفق ما يقتضيه النظام»، مؤكداً أنه «لا يوجد في المنطقة الشرقية حالياً موقوفون دون تهمة أو مسوغ قانوني». وأضاف أن «إجراءات التحقيق منذ بدايتها تكون على يد أعضاء من الهيئة، لذلك فإن كل الإيقافات نظامية». وأكد أن هيئة الرقابة «تقوم بعملها على أكمل وجه، وبخاصة في الآونة الأخيرة»، موضحاً أنه «إن وجد موقوف من دون مبرر نظامي؛ فيفرج عنه فوراً، وتوجه مساءلة إلى الشخص أو الجهة المسؤولة عن إيقافه، وتتبع إجراءات معينة حيال المُتسبب». وقال رئيس التحقيق والادعاء العام في الشرقية: «ليس هناك موقوفون من دون مسوغ قانوني، ولكن هناك موقوفين لم يصدر الأمر بإيقافهم أو يتأخر صدوره»، لافتاً إلى أن «هيئة التحقيق والادعاء العام تعمل على معالجة هذه الإشكالية». وأشار إلى أن الهيئة «تحقق في جميع القضايا الجنائية، وليس هناك محققون مختصون في قضايا معينة مثل: أحداث الشغب أو غيره».

وحول الاتهامات التي توجه إلى «الادعاء العام» بالمطالبة بـ «عقوبات مشددة»، أوضح الحمد، أن «المطالبة بإيقاع عقوبة ما، على المُدعى عليه تكون بحسب أنظمة العقوبات المقرة نظامياً مثل: المخدرات، والأسلحة أو غيرها، وهي عقوبات محددة نظاماً. فيما يكون الحكم بيد القضاء».

وأكد «تكاملية العلاقة» بين هيئة التحقيق والادعاء العام، وكل من الجهات الأمنية، والقضاة. وقال: «إن الهيئة تؤمن بالتعاون التكاملي مع هذه الجهات، والمدعي العام يُعد من أعوان القاضي. كما أن المراقبين في دور التوقيف يؤدون عملهم تكاملياً، وفق ما نصّ عليه النظام». وأشار إلى التعامل مع السيدات في التحقيق، مؤكداً وجود «موظفات إداريات توكل إليهن مهمة التعامل مع المراجعات، وتقديم الإفادة عن القضايا». يذكر أن نظام هيئة التحقيق والادعاء العام، حدد مهماتها، التي تشمل «التفتيش على السجون ودور التوقيف في المنطقة، والاستماع إلى شكاوى المسجونين والموقوفين، والتحقق من مشروعية سجنهم أو توقيفهم، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإطلاق سراح مَنْ سُجن أو أوقف منهم من دون سبب مشروع، وتطبيق الأنظمة في حق المتسببين في ذلك». كما تقوم الهيئة بـ «التحقيق في الجرائم، والتصرف في التحقيق، من خلال رفع الدعوى أو حفظها، والادعاء أمام الجهات القضائية، وطلب استئناف، أو تدقيق الأحكام، وطلب النقض أمام المحكمة العليا، والإشراف على تنفيذ الأحكام الجزائية والرقابة».





طالب "الرقابة والتحقيق" إعادة النظر في رصد المخالفات الحكومية
"الشورى" يوافق على الإستراتيجية الوطنية للشباب وإنشاء مجلس أعلى

واس- الرياض:
 وافق مجلس الشورى في جلسته اليوم على مشروع الإستراتيجية الوطنية للشباب في المملكة، كما وافق على إنشاء مجلس أعلى للشباب يتولى الإشراف على تنفيذ الإستراتيجية وخططها والمتابعة والتقويم وتنسيق الجهود والبرامج بين القطاعات المختلفة, وأعاد المجلس تكوين لجانه المتخصصة وتسمية رؤساء اللجان ونوابهم، وأنه سيبدأ العمل بها من يوم 3 شهر ربيع الأول القادم، وقد تمت تلبية الرغبة الأولى للأعضاء بنسبة 78.9 % والثانية 8.2 %، والثالثة 12.9 %، وطالب الأعضاء بالأغلبية هيئة الرقابة والتحقيق بإعادة النظر في المنهجية التي تتبعها لرصد المخالفات التي تقع في الأجهزة الحكومية وكيفية معالجتها على نحو يضمن سرعة تصحيح الوضع ويختصر الوقت, ووافق المجلس على دراسة إنشاء هيئة مستقلة تكون معنية بالإشراف على المشاريع الحكومية ومتابعة تنفيذها.

جاء ذلك خلال جلسة المجلس التي عقدها اليوم برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وأفاد مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد في تصريح له عقب الجلسة أن المجلس استمع لوجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب وآرائهم تجاه مشروع الاستراتيجية الوطنية التي تلاها رئيس اللجنة الدكتور خالد العواد.

ولفت النظر إلى أن الإستراتيجية ركزت على قضية الحفاظ على الهوية الوطنية وترسيخها من خلال تحقيق الانتماء للوطن وتأصيل مفاهيم الوطنية والمواطنة في نفوس الشباب، كما جعلت من قضاياها، المشاركة المجتمعية والغلو والتطرف والأمن الفكري والتطوع، حيث حددت الإستراتيجية هدفاً لهذه القضايا ينص على تشجيع الشباب على المشاركة المجتمعية وتنمية قدراتهم وإمكاناتهم وإكسابهم الخبرات المهمة في حياتهم بما يؤدي إلى تنمية الولاء والانتماء للوطن وعلاج المشكلات السلوكية والفكرية.

وكان المجلس قد استهل جلسته بإعادة تكوين لجانه المتخصصة وتسمية رؤساء ونواب رؤساء اللجان لأعمال السنة الثانية من الدورة السادسة.

وبين مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس استمع إلى التقرير المقدم من الأمانة العامة بشأن إعادة تكوين اللجان المتخصصة الثلاث عشرة لأعمال السنة الثانية من الدورة السادسة، مشيراً إلى أن مجلس الشورى وعملاً بما نصت عليه لوائح عمله الداخلية يكوِّن في بداية أعمال كل سنة من دورته لجانه المتخصصة وتسمية رئيـسها ونائبه بموافقة أغلبية أعضاء المجلس الحاضرين.

وأفاد أن التشكيل الجديد لتكوين اللجان المتخصصة لأعمال السنة الثانية التي سيبدأ العمل بها يوم الثالث من شهر ربيع الأول القادم، قد لبى غالبية الرغبات التي تقدم بها أعضاء المجلس للترشح إلى اللجان، مبيناً ان الرغبة الأولى لأعضاء المجلس قد تحققت لـ 116 عضواً بنسبة 78.9 % بينما الرغبة الثانية تحققت لـ 12 عضواً بنسبة 8.2 %، فيما تحققت الرغبة الثالثة لـ 19 عضواً بنسبة 12.9 %، وذلك عقب فرز الرغبات إلكترونياً من قبل الأمانة العامة للمجلس.

وبيّن الدكتور الحمد أن المجلس وافق بالأغلبية على تكوين لجانه المتخصصة لأعمال السنة الثانية من الدورة السادسة، كما وافق على تسمية رئيس كل لجنة ونائبه عقب اجتماع اللجنة بحسب المادة الخمسين من قواعد عمل المجلس واللجان، على النحو الآتي:

أولاً: لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية الدكتور إبراهيم البراهيم رئيساً والدكتور فالح الصغير نائباً، ثانياً: لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب الأستاذ عبدالعزيز الهدلق رئيساً والدكتورة هيا المنيع نائباً، ثالثاً: لجنة الإدارة والموارد البشرية الدكتور محمد آل ناجي رئيساً والأستاذ عطا السبتي نائباً، رابعاً: لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة الأستاذ صالح الحصيني رئيساً والدكتور فهد العنزي نائباً، خامساً: لجنة الشؤون الأمنية الدكتور سعود السبيعي رئيساً والدكتور نواف الفغم نائباً، سادساً: لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي سمو الأمير الدكتور خالد آل سعود رئيساً والدكتور مشعل السلمي نائباً، سابعاً: لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية الدكتور راشد الكثيري رئيساً والدكتورة زينب أبو طالب نائباً، ثأمناً: لجنة الشؤون الخارجية معالي الدكتور خضر القرشي رئيساً والأستاذة هدى الحليسي نائباً، تاسعاً: لجنة الشؤون الصحية والبيئة محسن الحازمي رئيساً والدكتورة منى آل مشيط نائباً، عاشراً: لجنة الشؤون المالية الدكتور سعد مارق رئيساً والدكتور حسام العنقري نائباً، الحادية عشرة: لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة الأستاذ محمد المطيري رئيساً والدكتور علي الطخيس نائباً، الثانية عشرة: لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور سعدون السعدون رئيساً والدكتور جبريل عريشي نائباً، الثالثة عشرة: لجنة حقوق الإنسان والعرائض الدكتور عبد الله الظفيري رئيساً والدكتور ناصر الشهراني نائباً.

وأكد أهمية الدور الذي تضطلع به اللجان في مساندة أعمال المجلس، وعدها المحرك الرئيس لما ينجزه المجلس من أعمال، حيث يتم داخلها دراسة الموضوعات المحالة إليها وفقاً لاختصاصات مجلس الشورى ومهامه التي حددها نظامه والتي تتعلق بمناقشة الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ودراسة الأنظمة واللوائح والمعاهدات والاتفاقيات الدولية والامتيازات، وتفسير الأنظمة، ومناقشة التقارير السنوية للوزارات، والأجهزة الحكومية الأخرى، ورفع تقاريرها إلى المجلس لاتخاذ القرارات المناسبة.

إلى ذلك طالب المجلس في قرار آخر أصدره بالأغلبية، هيئة الرقابة والتحقيق بإعادة النظر في المنهجية التي تتبعها لرصد المخالفات التي تقع في الأجهزة الحكومية وكيفية معالجتها على نحو يضمن سرعة تصحيح الوضع ويختصر الوقت والإجراءات لدى الهيئة والجهة محل الملاحظة كما وافق على دراسة إنشاء هيئة مستقلة تكون معنية بالإشراف على المشاريع الحكومية ومتابعة تنفيذها جاء ذلك بعد أن استمع المجلس لوجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن ملحوظات الأعضاء تجاه التقرير السنوي لهيئة الرقابة والتحقيق للعام المالي 1433/ 1434هـ تلاها رئيس اللجنة الدكتور محمد آل ناجي.





االتركي: السعودي المتورط بالتبرعات غير النظامية يحاكم
حذر من جمع التبرعات داخل المملكة من جهات غير رسمية بحجة توصيلها للسوريين
الثلاثاء 27 صفر 1435هـ - 31 ديسمبر 2013م
المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي

حذرت وزارة الداخلية السعودية أمس من جمع التبرعات النقدية والعينية داخل المملكة من جهات غير مصرح لها، بحجة توصيلها إلى مستحقيها، خصوصاً اللاجئين السوريين.

وشددت الوزارة وفق ما نشرته صحيفة "الحياة" على أن من يثبت تورطهم سيتم عرضهم للتحقيق، تمهيداً لمثولهم أمام القضاء الشرعي، فيما سيتم إبعاد المتورطين من الأجانب، وذلك بناء على ملاحظة الجهات المختصة مؤخراً، مثل هذه الدعوات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وذكر المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي أنه بناء على ما تمت ملاحظته من الدعوة إلى جمع التبرعات النقدية أو العينية بوسائل تقنية متعددة، والادعاء بوصول تلك التبرعات إلى مستحقيها، خصوصاً اللاجئين من الأشقاء السوريين، في مخالفة صريحة للتعليمات التي تنظم جمع التبرعات النقدية والعينية في المملكة، فقد عمّدت الجهات الأمنية المختصة بالتحقيق وضبط من يقومون بجمع التبرعات من غير المصرح لهم، وتنفيذ الأنظمة في حق من يثبت تورطهم.

وأهاب بالمواطنين والمقيمين توخي الحيطة والحذر من الدعوات غير النظامية إلى جمع التبرعات النقدية أو العينية لأي غرض، خشية وصولها إلى جهات مشبوهة أو تكون مدعاة للنصب والاحتيال، وأشار التركي إلى أن المملكة تولي اهتماماً خاصاً باللاجئين من الأشقاء السوريين، من خلال الحملة الوطنية لنصرة الأشقاء في سورية، إضافة إلى الجهات المصرح لها بتوصيل المساعدات إليهم، وفق الإجراءات النظامية.





«الداخلية» تحذِّر من جمع التبرعات دون تصريح رسمي

٢٠١٣/١٢/٣١ - العدد ٧٥٨

صرح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية بأنه بناء على ما تم ملاحظته من الدعوة لجمع التبرعات النقدية أو العينية بوسائل تقنية متعددة، والادعاء بوصول تلك التبرعات إلى مستحقيها، ومن بينهم اللاجئون من الأشقاء السوريين، وكون ذلك مخالفة صريحة للتعليمات التي تنظم جمع التبرعات النقدية والعينية بالمملكة، فإن الجهات الأمنية المختصة مُعمدة بالتحقيق وضبط من يقومون بجمع التبرعات من غير المصرح لهم، وتنفيذ الأنظمة بحق من يثبت تورطهم في ذلك، وإبعاد الأجانب منهم عن المملكة. وأهاب المتحدث الأمني بالمواطنين والمقيمين توخي الحيطة والحذر من الدعوات غير النظامية لجمع التبرعات النقدية أو العينية لأي غرض خشية وصولها إلى جهات مشبوهة أو تكون مدعاة للنصب والاحتيال. وأوضح أن المملكة تولي اهتماماً خاصاً باللاجئين من الأشقاء السوريين، من خلال الحملة الوطنية لنصرة الأشقاء في سوريا، بالإضافة إلى الجهات المصرح لها بإيصال المساعدات لهم، وفق الإجراءات النظامية، وهي هيئة الهلال الأحمر السعودي، ورابطة العالم الإسلامي، وهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية.





تعديل جديد على "نطاقات" لزيادة فرص توظيف السعوديين



الثلاثاء, ۲۸ صفر ۱٤۳٥
– الرياض:

أصدرت وزارة العمل نسخة مطورة من برنامج نطاقات، سيتم إطلاقه خلال الأيام القليلة المقبلة.

ويهدف إطلاق البرنامج المطور بعد إجراء بعض التعديلات، لزيادة فرص توظيف الكوادر الوطنية السعودية في القطاعات التي يشملها البرنامج.

وغطت النسخة المطورة 50 نشاطًا في مختلف القطاعات، حيث صنف البرنامج القطاعات حسب الحجم، والنطاق الذي تقع فيه المؤسسة.

وصنف البرنامج الجديد الشركات الواقعة في النطاق الأخضر لتشمل «الأخضر المنخفض والمتوسط والمرتفع».

وفي ما يتعلق بنسب التوطين، حدد البرنامج 3 مراحل تبدأ بالصغيرة ثم المتوسطة، فالكبيرة، وأخيرًا العملاقة.

وتأتي النسخة المطورة لتوضح كيفية تعامل وزارة العمل مع المؤسسات، في الفترة المقبلة، ولإتاحة الفرصة لزيادة فرص توظيف السعوديين.

وأشارت وزارة العمل – وفقا لـ "المدينة" -إلى أنه خلال العامين الماضين تم إطلاق برنامج نطاقات بنسب التوطين وفقًا للنشاطات الاقتصادية، وقد تحققت ولله الحمد نتائج إيجابية جيدة في تحقيق تلك النسب.

وأعربت الوزارة عن شكرها لمنشآت القطاع الخاص لتفاعلها وتجاوبها في ذلك.





طالب بأن تكون في صلب الموضوع ولغتها بعيدة عن الابتذال والسب
"متحدث التربية": جميع الاستفسارات محط اهتمام مسؤولي الوزارة

بدر الجبل- سبق- الرياض:
قال المتحدث الإعلامي لوزارة التربية والتعليم مبارك العصيمي: إن جميع الأسئلة والاستفسارات التي ترد لحسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تُحصر وترفع لوزير التربية والتعليم.

وأكد "العصيمي" في تغريدات نشرها عبر حسابه اليوم الاثنين، أن تلك الاستفسارات محط اهتمام المسؤولين في "الوزارة".

وتابع المتحدث الإعلامي: "كثير من أسئلة المعلمين والمعلمات قد لا تكون إجابتها متوفرة لدينا، والبحث عنها من مصدرها يستغرق وقتاً"، مطالباً بعدم الاستعجال.

وأضاف: "هذه المساحة للتواصل التربوي، وآمل أن تكون الاستفسارات في صلب الموضوع، وأن تكون لغتها بعيدة عن الابتذال والسب، ليمكننا الرد عليها".





السفير السعودي: جميع الطلاب والطالبات السعوديين بولاية غرب أستراليا بخير

أكد السفير السعودي لدى أستراليا نبيل آل صالح أن جميع الطلاب والطالبات السعوديين المقيمين في ولاية غرب أستراليا بخير، ولم يتأثروا بالإعصار كريستين الذي ضرب غرب الولاية.

وأوضح السفير، بأن غالبية الطلاب السعوديين يقضون إجازاتهم السنوية في المملكة، وأن السفارة قامت بتزويد الطلاب والطالبات المتواجدين في الولاية بأرقام هاتفية للطوارئ، حتى يستنى لها تلبية حاجاتهم عن الضرورة، ونقلهم إلى مساكن ومواقع آمنة.

يذكر أن السواحل الشمالية الغربية من ولاية غرب أسترالية تعرضت اليوم للاجتياح من إعصار كريستين، الذي كان مصحوباً بـأمطار غزيرة ورياح بلغت سرعتها 170 كلم/ساعة.





تشييد المستوى السفلي «المؤقت» وربطه بالدور الأرضي
رفع الطاقة الاستيعابية لصحن المطاف إلى 35 ألف طائف في الساعة

خالد سليم الحميدي (مكة المكرمة)

بدأت الشركة المكلفة بأعمال مشروع خادم الحرمين الشريفين في رفع الطاقة الاستيعابية لصحن المطاف بتشييد المستوى السفلي من المطاف المؤقت المخصص لذوي الاحتياجات الخاصة.
وبين المتحدث الرسمي باسم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أحمد المنصوري، أنه سيتم ربط مداخل المستوى السفلي بالدور الأرضي من المسجد الحرام ، محاذيا للرواق القديم بعرض 12 مترا وارتفاع 13 مترا، وذلك لفصل الحركة بين العربات والطائفين في منطقة الصحن طيلة مدة تنفيذ مشروع المطاف الرئيسي والنهائي، وسيساهم في تخفيف الزحام وزيادة الطاقة الاستيعابية لصحن الطواف، حيث تتضاعف أعداد المعتمرين خلال موسم العمرة الحالي، وذلك من خلال فصل حركة العربات وذوي الاحتياجات الخاصة، وأضاف تواصل الشركة المنفذة أعمالها لإنجاز مشروع بناء المستوى السفلي من المطاف المعلق في الوقت والزمن المحددين، والذي من المتوقع أن يتم الانتهاء منه خلال الأيام القادمة للاستفادة منه خلال موسم العمرة الحالي.
وأوضح المنصوري، أن ذلك من شأنه أن يساهم في رفع الطاقة الاستيعابية لصحن المطاف إلى 35 ألف طائف في الساعة الواحدة، بعد انخفاضها من 48 ألفا إلى 22 ألف طائف في الساعة، بسبب أعمال إزالة الجزء الأولي من المباني، والتي أدت إلى انخفاض ملحوظ في الطاقة الاستيعابية.
وقال المنصوري: «لتقليل الفجوة في أعداد الطائفين وحفاظا على سلامتهم بدأنا تنفيذ المطاف المؤقت للمعاقين لرفع الطاقة الاستيعابية إلى 35 ألفا و ذلك لفصل الحركة بين المعاقين والطائفين في منطقة الصحن طيلة مدة تنفيذ مشروع المطاف الرئيسي والنهائي».
هذا ويتكون المطاف المؤقت من طابقين أحدهما تم ربط المستوى العلوي مع مستوى الدور الأول، ويتكون من مدخلين رئيسي وفرعي، إضافة إلى مخرج طوارئ يتم استخدامه عند الحاجة، أما الآخر (المستوى السفلي) فسيتم ربطه مع الدور الأرضي كمرحلة ثانية، وسيساهم في تخفيف الزحام وزيادة الطاقة الاستيعابية لصحن الطواف لفصل حركة العربات وذوي الاحتياجات الخاصة.
يشار إلى أن مشروع المطاف المعلق يقام على مقربة من الكعبة الشريفة بحيث يستغرق الطواف من خلالها 25 دقيقة تقريبا، ويحتوي المطاف المعلق على مخارج مباشرة إلى البوابات في اتجاه باب الملك عبدالعزيز وباب العمرة والآخر يؤدي مباشرة إلى المسعى.
ويتميز المطاف المعلق، بأنه قابل للفك والتركيب حسب الاحتياج، وروعي في ذلك أن يضمن وجود منافذ للهواء، حيث تعكس الشرائح حرارة الشمس على قرار بلاط صحن المطاف الأساسي، كما يحافظ شكل المطاف المعلق على روحانية المسجد الحرام وعلى شعيرة الطواف في المسجد الحرام.
ويقع مطاف المعوقين المؤقت في حلقة دائرية تحاذي الرواق القديم بعرض 12 مترا، ويبلغ محيط المطاف المعلق من الناحية الداخلية للكعبة 70 مترا ومن الخارجية 94 مترا، ويتكون من طابقين متعامدين يرتبط أحدهما بأروقة الدور الأرضي والآخر بالدور الأول وروعي ربطه بمسار سعي المعوقين في ميزانين الدور الأرضي حفاظا على سلامتهم وتسهيلا لأداء النسك.
وأشارت المصادر إلى أنه استخدم لتنفيذ هذا المشروع تقنيات عالية، ويشمل ذلك القواعد والأعمدة والجسور والبلاطات والعناصر المعمارية التكميلية، وذلك من خلال الاعتماد على الألياف الكربونية التي تتميز بخفة الوزن والقوة والمتانة العالية والسهولة في التركيب والفك.





ولي العهد والنائب الثاني يقدمان التعازي لـ آل عقران
وزراء ودبلوماسيون ومسؤولون ورجال أعمال وإعلام يتوافدون للتعزية

سلطان السلمي - جدة تصوير: محمد باعجاجة
الثلاثاء 31/12/2013

قدّم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع تعازيه للدكتور فهد آل عقران رئيس تحرير «المدينة» في وفاة نجله مازن، الذي لقي ربه إثر حادث مروري أليم في جدة أمس الأول. وعبّر سموه خلال اتصال هاتفي عن أحرّ تعازيه ومواساته للدكتور فهد، ولحرمه الدكتورة أريج آل عقران، وجميع أسرة آل عقران في وفاة الفقيد، داعيًا الله أن يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

وأجرى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم اتصالا هاتفيا برئيس التحرير عبر من خلاله عن بالغ تعازيه وصادق مواساته لأسرة آل عقران في فقيدها، داعيًا الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.

كما تلقى د. آل عقران برقية عزاء ومواساة من صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، أعرب فيها سموه عن تعازيه الحارّة، وصادق مواساته في وفاة مازن داعيًا المولى القدير أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يجزل لأسرته في الأجر.

وتواصلت اتصالات وبرقيات العزاء لرئيس التحرير في وفاة نجله مازن من عدد كبير من أصحاب السمو الملكي الأمراء، وأصحاب المعالي الوزراء، والمسؤولين تتقدمهم برقية عزاء ومواساة من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان أمير منطقة تبوك، واتصال هاتفي من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة، وبرقية عزاء من سمو وكيل الحرس الوطني لشؤون الأفواج الأمير خالد بن عبدالعزيز بن عياف آل مقرن، ومن معالي رئيس المؤسسة العامة للموانئ الأستاذ عبدالعزيز التويجري، ومعالي مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وأجرى كلٌّ من معالي وزير الصحة الدكتور عبدالعزيز الربيعة، ومعالي رئيس الشؤون الخاصة لسمو ولي العهد الدكتور ماجد القصبي، ومعالي محافظ الهيئة العامة للاستثمار الأستاذ عبداللطيف العثمان، ومعالي نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور محمد أمين الجفري و المهندس عبد الله المعلمى المندوب الدائم للمملكة لدى الامم المتحدة اتصالات هاتفية بالدكتور فهد آل عقران. 

كما تلقى عددًا كبيرًا من الاتصالات والبرقيات الواردة من المسؤولين في داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، ومن أصحاب المعالي والسعادة وكلاء إمارات المناطق والمحافظات، منهم وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة، ووكيل إمارة منطقة تبوك، ووكيل محافظة جدة، والسفراء العرب، والقناصل، والأكاديميين، والإعلاميين، والمسؤولين، ورجال الأعمال والأعيان الذين قدّموا له التعازي في مصابه الجلل، داعين الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته.

ولليوم الثاني على التوالي استقبل رئيس التحرير الدكتور فهد آل عقران، واشقاؤه وذووهم بجدة امس عددا كبيرا من أصحاب المعالي الوزراء والمشايخ والاكادميين واساتذة الجامعات ورجال الأعمال والوجهاء والأدباء والمثقفين والاعلاميين والدبلوماسيين وزملاء الفقيد وأصدقاء الأسرة ، الذين توافدوا من مختلف مناطق المملكة لأداء واجب العزاء في فقيد الأسرة الشاب «مازن»يرحمه الله

وعلى الصعيد نفسه استقبلت والدة الفقيد الدكتورة أريج آل عقران الأستاذة بكلية الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، عددا من الأكاديميات وسيدات الاعمال والمجتمع اللاتي حضرن لمواساتها في نجلهاومشاركتها الدعاء للفقيد بالرحمة والغفران.







برعاية فيصل بن سلمان ومشاركة خبراء محليين ودوليين
المدينة المنورة تحتضن أول منتدى سعودي للبناء الصديق للبيئة

 
الأمير فيصل بن سلمان

المدينة المنورة - خالد الزايدي

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، تنطلق فعاليات منتدى البناء الصديق للبيئة 2014 تحت شعار "وتنحتون الجبال بيوتا" بين 15 و 17 ربيع الآخر المقبل بفندق كراون بلازا بالمدينة المنورة.

وأوضح المهندس مجدي عبدالكريم بخاري رئيس المنتدى، أن المنتدى سيشهد مشاركة خبراء تطوير المدن والمناطق العمرانية لاستعراض تطوير ممارسات قطاعي المهندسين والمقاولين في المملكة للالتزام بحماية بيئة المملكة من أجل الأجيال المتعاقبة، والإسهام في تطوير قيم جديدة قائمة على أفكار مبتكرة واستخدام المنتجات الخضراء في المباني بتصاميم فاعلة، ولمواكبة التوجهات الحديثة في تطوير المدن والمناطق العمرانية وتحقيق التنمية المستدامة بمناطق المملكة، مبيناً أن المنتدى يحظى بتعاون مستمر مع الجهات الحكومية والأطراف ذات العلاقة بالمملكة وسيشهد مشاركة متحدثين من وزارة الشؤون البلدية والقروية، والأمانة، وهيئة التطوير، وجامعة طيبة، والغرفة التجارية الصناعية، والهيئة السعودية للمهندسين، ونقابة المهندسين الأردنيين، إضافة إلى مشاركة مجموعة مميزة من الخبراء المحليين والدوليين.

ولفت إلى أنه يهدف لخلق قيم جديدة قائمة على أفكار مبتكرة واستخدام المنتجات الخضراء في المباني بتصاميم فاعلة، سعياً إلى مواكبة التوجهات الحديثة في تطوير المدن والمناطق العمرانية وتحقيق التنمية المستدامة بمناطق المملكة، مستعرضاً أبرز المحاور التي يتناولها المنتدى ومنها اللوائح والأنظمة العمرانية الداعمة للبناء الصديق للبيئة، والتوجهات والطرز المعمارية للبناء الصديق للبيئة، البرامج التوعوية اللازمة لتفعيل البناء الصديق للبيئة، واقتصاديات البناء الصديق للبيئة، والتأثير السلبي الحالي لتجارة وصناعة البناء على البيئة.

وأشار إلى أهمية المنتدى نظراً للنمو المستمر لقطاع البناء والتشييد بالمملكة، وما ستشهده المدينة المنورة من مشاريع كبرى مرافقة لأضخم توسعة في تاريخ الحرم النبوي الشريف.يذكر أن المنتدى يسعى للإسهام في تطوير البيئة الهندسية والمدنية والصناعية في المملكة، في ظل التقدم الهندسي الذي تشهده دول العالم في الوقت الحالي، فضلاً عن مواكبة التقنية والمعرفة الهندسية في العالم والتعريف بأفضل التجارب الدولية والعربية في البناء الصديق للبيئة.





احتفى بالحاصلين على جوائز في الأولمبياد الدولي والمنتدى العلمي
أمير منطقة المدينة المنورة يكرم 131 متفوقاً في التعليم

الأمير فيصل بن سلمان مكرماً طلاب المدينة المنورة أمس. «الاقتصادية»
«الاقتصادية» من المدينة المنورة

كرم الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، أمس الطلاب المتفوقين دراسياً على مستوى المنطقة، وذلك خلال الحفل الذي أقامته إدارة التربية والتعليم في المنطقة.

وقال ناصر العبد الكريم مدير عام التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة، إن الفرحة غامرة بالتكريم والاحتفاء برجال المستقبل الذين حازوا الدرجات والتفوق في عدد من المسابقات العلمية والأولمبيادات الدولية، مثمناً ما يجده قطاع التربية والتعليم غي المنطقة ومنسوبوه من رعاية واهتمام مستمر من لدن أمير منطقة المدينة المنورة، وأضاف أن هذا التكريم نهج استمر عليه ولاة الأمر لهذه البلاد منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ــــ طيب الله ثراه ــــ حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وولي العهد والنائب الثاني، سخرت فيه قيادتنا جميع الإمكانات لتطوير التعليم والاهتمام به، وما تخصيص ربع ميزانية إلا دليل حرص ولاة الأمر على الرعاية والدعم للتعليم.

وقدم مدير «التربية والتعليم» شكره للمعلمين والمعلمات، على ما بذلوه من جهد في تعليم وتفوق الطلاب، كما شكر أولياء الأمور على دورهم الكبير في تربية أبنائهم والاهتمام بهم، وقدم مدير "التربية والتعليم" شكره لوزير التربية والتعليم السابق الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد على ما قدمه من جهد وعمل خلال فترة عمله وزيراً للتربية والتعليم، وتهنئته للأمير خالد الفيصل على الثقة الغالية بتعيينه وزيراً، سائلا الله العلي القدير أن يمده بالعون ويسدد رأيه، إثر ذلك ألقيت كلمة الطلاب المتفوقين ألقاها الطالب فهد الشهري.

واختتم الحفل بتكريم الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة، الطلاب المتفوقين دراسيا والطلاب الحاصلين على جوائز محلية ودولية في الأولمبياد الدولي والمنتدى العلمي 
الطلابي بالجوائز والشهادات التقديرية، البالغ عددهم 131 طالبا من مختلف المراحل.






وزيرة التجارة الفرنسية : «مترو الرياض» أحد المشاريع الكبرى في المملكة


الرياض – الوئام :

أعربت معالي وزيرة التجارة الفرنسية نيكول بريك عن أعجابها بالمشاريع التي تقام بالمملكة العربية السعودية حالياً, واصفة مشروع مترو الرياض بالمشروع المهم والكبير من نوعه في المنطقة.
وأوضحت في تصريح صحفي لوكالة الأنباء السعودية على هامش ورشتي عمل “الطاقة والمياه “,وورشة عمل الفرص الإستثمارية ” التي عقدت اليوم بمجلس الغرف السعودية أنه جرى تقديم واستعراض العديد من المجالات خصوصاً مجال الصحة والنقل , وأن الشركات الفرنسية استعرضت خلال ورش العمل جميع امكاناتها وخبراتها, مشيرة إلى أنه جرى الإطلاع على مشاريع الممكلة خصوصاً فيما يتعلق بمشروع مترو الرياض، مؤكدة قوة ومتانه العلاقة التجارية بين البلدين.
وأضافت بريك أن الجانب الفرنسي قدم عروضا في مجالات الصحة، إلى جانب تباحث فرص التعاون بعقد شراكات صناعية بين المملكة وفرنسا في ما يتعلق ببناء المصانع المتعلقة بالطاقة والتكنولوجيا, وتحويل الطاقة.
من جانبه أوضح وكيل وزارة الصحة للتخطيط واقتصاديات الصحة الدكتور محمد اليمني في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن فرنسا دولة صديقة ولديها تقدم كبير في النواحي الصحية.
وقال: إن لقاء اليوم هو امتداد لتخطيط جرى على مدى 3 سنوات من العمل , منوهاً بموافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – على إنشاء معمل للوبائيات على المستوى الرابع وهو أعلى مستوى في العالم , وأن أقرب دولة لنا بها هذا المعمل هي فرنسا , وأن فرنسا لديها التجربة بما يتعلق بهذا المجال .
وأضاف الدكتور اليمني أن معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة قد وقع مع وزارة التجارة الخارجية الفرنسية مذكرة تفاهم لنقل التقنية والتدريب للأطباء ,وكذلك تدريب الأخصائين وتبادل العلماء و البحث العلمي والتطوير .
يذكر أن ورشة عمل “الطاقة والمياه ” التي عقدت في وقت سابق اليوم بحضور مستثمرين من الجانبين استعرضت المؤشرات الاقتصادية والنشاط الاقتصادي وتطور مشاريع البنية التحتية ، والطاقة والكهرباء والمياه والمشاريع الصناعية ,إلى جانب مشاريع الطاقة المتجددة .
كما استعرضت الورشة الفرص الاستثمارية بالمملكة في مجال إنشاء محطات الكهرباء والمياه والطاقة والغاز وغيرها .
فيما تناولت ورشة العمل الثانية الفرص الاستثمارية المتاحة في مجالات النقل والخدمات الصحية والتعليمية والتنمية الريفية والبيئة والموارد البشرية .
كما استعراضت احتياجات المملكة في المجال الصحي الذي يزخر بفرص متنوعة للشراكة.





مسؤول: لا استثناءات بحق المدانين بجرائم الاختلاس والتفريط بالمال العام



الثلاثاء, ۲۸ صفر ۱٤۳٥
 الرياض:

أكد مسؤول في هيئة الرقابة والتحقيق، أن الاستثناءات التي كانت تصدر بحق بعض من يثبت إدانتهم بجرائم الاختلاس والتفريط بالمال العام، وإعفاءهم من رد الأموال للخزينة العامة للدولة، لم تعد قائمة بعد صدور القواعد الأخيرة المنظمة للعفو.

وقال مدير الإدارة العامة للمتابعة والبحوث بـ"الرقابة" عبد العزيز بن محمد المجلي – وفقا لـ "الوطن"- أن جميع من يثبت ارتكابه لجرائم الاختلاس والتفريط بالمال العام ملزم برد المبالغ التي أخذت بغير وجه شرعي.

يأتي ذلك، في وقت كشفت فيه وثيقة لهيئة الرقابة والتحقيق قدمت لمؤتمر تشخيص واقع الفساد بالمملكة المنعقد قبل نحو شهر، عن مفاجأة مدوية، أوضحت فيها وجود عدد من الحالات لمدانين بقضايا اختلاسات وتفريط بالمال العام، تم إعفاؤهم من إعادة المبالغ المختلسة للخزينة العامة للدولة، وإيقاف عقوبة السجن المقضي بها على بعض منهم، وهو ما اعتبرته ثاني أهم الأسباب لانتشار الفساد المالي والإداري في البلاد.





جهات حكومية تعلن حالة التأهب القصوى لمواجهة أمطار "الغربية"




أعلنت عدة جهات حكومية استمرار العمل بحالة التأهب القصوى لمواجهة التقلبات الجوية، التي تشهدها منطقة مكة المكرمة، وتوقع استمرار هطول مزيد من الأمطار على المدن الساحلية بالمنطقة.

وقال العميد سالم المطرفي مدير عام الدفاع المدني في جدة: "إن كميات الأمطار التي هطلت على مدينة جدة كانت متوسطة إلى خفيفة في بعض المناطق، إلا أنها كانت أكثر غزارة في الأجزاء الشرقية من المدينة"، مشيراً إلى أن غرفة العمليات تلقت بلاغا عن حوادث متفرقة، النسبة الأعلى منها عبارة عن ماس كهربائي وحرائق نتيجة المحولات الكهربائية وأعمدة الإنارة التي تعرضت لكميات كبيرة من المياه.

وأوضح المطرفي - حسبما جاء في "الشرق الأوسط" - أن إدارته جهزت 20 موقعا لمساندة المواطنين، مرتبطة بالعمليات التي تقوم بتمرير بلاغات المتضررين إلى جانب وجود تام لمواقع الدفاع المدني كافة في الأحياء، موضحا أن رجال الدفاع المدني في حالة تأهب قصوى لمواجهة أي طارئ نتيجة لكميات الأمطار المتوقعة.

وأضاف أن هناك تنسيقا مع الجهات الحكومية المعنية كافة، خاصة جهاز الأرصاد وحماية البيئة، الذي يقوم بتزويد الدفاع المدني بالتقرير اليومي عن الحالة الجوية، لافتا إلى أن التحذير مستمر إلى نهاية الأسبوع الحالي.

ودعا مدير الدفاع المدني في جدة السكان إلى التزام الحيطة والحذر، وعدم الخروج إلى مواقع تجمعات المياه أو الأودية، حفاظا على سلامتهم، والاستماع إلى تعليمات الدفاع المدني ورسائل التنبيه التي يجري بثها، من خلال أجهزة الإعلام والمواقع الرسمية على الإنترنت، معربا عن تمنياته بالسلامة للجميع.





259 مخالفة سياحية على منشآت في السعودية
في تقرير للهيئة العامة للآثار التي كشفت عن مخالفة 36 فندقاً و186 وحدة سكنية
الثلاثاء 27 صفر 1435هـ - 31 ديسمبر 2013م

الرياض - محمد العيدان


كشف تقرير للهيئة العامة للسياحة والآثار في السعودية عن ضبط 259 مخالفة في الأنشطة السياحية خلال الشهر الهجري الماضي، تم التحقيق في 29 مخالفة منها، ليرتفع إجمالي المخالفات التي ضبطت من بداية نقل الاختصاص من وزارة التجارة في منتصف رمضان 1431هـ وحتى نهاية شهر شوال الماضي إلى 11507 مخالفات.

وتعاملت الهيئة مع من حضروا للفروع وعددهم 3521 مخالفاً، وتم التحقيق معهم ومراعاة ظروفهم تقديراً لهذا التواصل الإيجابي منهم، إلا أن مخالفي التشغيل لمنشآت الإيواء السياحي الذين لم يحضروا لفروع الهيئة للمدافعة عن ضبط المخالفة، وتوضيح سبب عدم وجود اشتراط الخدمة أو الترخيص، فقد فقدوا فرصة الدفاع عن حقهم الذي أتاحته الهيئة لهم.

وأشار تقرير الإدارة العامة للتراخيص والجودة في الهيئة إلى أن غالبية المخالفات التي ضبطت خلال شهر محرم تركزت في عدم وجود ترخيص التشغيل في قطاع الإيواء السياحي، حيث بلغ عدد المخالفات فيه 222 مخالفة، منها 186 مخالفة للوحدات السكنية المفروشة، و36 مخالفة للفنادق، وبذلك يرتفع إجمالي عدد المخالفات في قطاع الإيواء السياحي إلى 10769 مخالفة، منها 2320 للفنادق، و8449 للوحدات السكنية المفروشة.

وبالنسبة لمنظمي الرحلات السياحية، فقد بلغ إجمالي مخالفاتهم 16 مخالفة حتى نهاية شهر محرم الماضي، كما ضبط عدد 21 مخالفة على وكالات السياحة والسفر، ليرتفع بذلك عدد مخالفات الوكالات إلى 571 مخالفة.

وتطرّق التقرير إلى تراخيص التشغيل وشهادات التصنيف التي أصدرت خلال شهر محرم الماضي في قطاع الإيواء السياحي.






إلزام محطات الوقود بتوفير مرافق خدمية خاصة للسيدات


الرياض - محمدالغنيم :

شرعت وزارة الشؤون البلدية والقروية في تأهيل المنشآت الراغبة في إدارة وتشغيل وصيانة محطات الوقود ومراكز خدمة السيارات على الطرق الإقليمية، إنفاذا لقرار مجلس الوزراء القاضي بتحسين وضع مراكز الخدمة ومحطات الوقود، موجهة في الوقت ذاته المنشآت الراغبة في التأهيل بتعبئة طلب التأهيل من خلال بوابة الوزارة، على شبكة الإنترنت.

وتضمنت اللائحة الجديدة لمحطات الوقود ومراكز خدمة السيارات التي اعتمدها سمو وزير الشؤون البلدية والقروية أخيراً، عدداً من التفاصيل كوضع وشكل اللوحات الإرشادية، ومراعاة متطلبات المعوقين في تصميم منشآت المحطة والاستراحة، وتوفير عدد من الخدمات الخاصة بالنساء كدورات مياه خاصة بهن وأخرى للرجال مزودة بمصدر لمياه الشرب، وتوفير مصلى خاص للنساء والرجال في حال عدم وجود مسجد وعدد من المرافق الخدمية الاخرى التي أصبح توفيرها الآن مع اللائحة الجديدة من الشروط الأساسية





"التربية": ربط المدارس ببرنامج "نور" لضبط دوام المعلمين والمعلمات إلكترونياً

قامت وزارة التربية والتعليم بربط شؤون الموظفين بالمدارس ببرنامج "نور" الإلكتروني، وذلك بهدف رصد ومتابعة دوام المعلمين، بعد أن كان عمل النظام مقصوراً على إدخال درجات الطلاب والطالبات وإظهار النتائج.

وأوكلت الوزارة إلى وكلاء المدارس في مختلف المراحل التعليمية، مسؤولية حصر ساعات تأخر المعلمين، والخروج قبل انتهاء الوقت وإعداد أوامر حسم إذا بلغت ساعات التأخر 7 ساعات خلال العام المالي، والرفع بها لمدير المدرسة لاعتمادها، ليتم بعد ذلك رصدها في برنامج "نور".

وبحسب "الجزيرة"، فإن الوزارة قصرت مهام مديري المدارس على الإشراف العام على العملية التعليمية وتوجيه التنبيه الشفوي للمعلم إذا بلغ مجموع ما تأخره خلال العام المالي ساعتين فأكثر، والتنبيه الخطي إذا بلغ تأخره 3 ساعات، والحسم إذا بلغ مجموع تأخره 7 ساعات خلال العام المالي.





«الصحة» تدعو إلى الاستفادة من برنامج «937»


٢٠١٣/١٢/٣١ - العدد ٧٥٨

دعت وزارة الصحة المواطنين للاستفادة من خدمات برنامج نقل الحالات المرضية من خلال مركز اتصالات الطوارئ على رقم الهاتف «937» الذي أطلقته الوزارة مؤخراً -ويعمل على مدار الساعة- ليتماشى مع التطور الشامل الذي تشهده خدمات الوزارة سعياً لتحسين مستويات الأداء وتجويد الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين. وقد أسهم برنامج «937» من خلال مركز اتصالات الطوارئ في الوزارة على مدار الساعة في خدمة المرضى وتقديم الخدمات الإسعافية وتلبية احتياجات المرضى حيث تم الرد وإنجاز 143.404 اتصالات كما تم خدمة ونقل 1815 حالة آلياً إلى المستشفيات المرجعية.





حصر "العمل عن بعد" على النساء وذوي الإعاقة والأمراض المزمنة



الثلاثاء, ۲۸ صفر ۱٤۳٥- الرياض:

كشفت وزارة العمل عزمها حصر العاملين في برنامج "العمل عن بعد" عبر برنامج "نطاقات" على النساء السعوديات، إضافة إلى بعض الفئات الأخرى التي تناسبهم آلية العمل عن بعد كالأشخاص ذوي الإعاقة أو ذوي الأمراض المزمنة، بحسب "الحياة".

وأوضحت مسودة قرار أطلقتها وزارة العمل أنه يشترط في احتساب نسبة التوطين ضمن برنامج نطاقات للمنشآت المتوسطة والكبيرة والعملاقة التي تقوم بتوظيف النساء للعمل عن بعد ألا تزيد نسبة توطين الوظائف في النطاق الممتاز على 15%، و10% للشركات التي تقع ضمن النطاق الأخضر، وألا تزيد 5% للمنشآت ضمن النطاق الأصفر.

وتمنع المسودة الشركات القابعة ضمن النطاق الأحمر من التوطين في الوظائف المتاحة عن بعد للشركات، مبينة أنه يشترط في احتساب نسبة التوطين ضمن برنامج نطاقات للمنشآت الصغيرة التي يقل عدد عمالتها عن 10، وتقوم بتوظيف السعوديات وذوي الإعاقة وأصحاب الأمراض المعدية في العمل عن بعد ألا تزيد على 30% من إجمالي العاملين في المنشأة، وألا تزيد على 20% من عامليها للمنشآت التي تقع ضمن النطاق الأخضر.





شهر إضافي لاستقبال "صكوك ملكية "عقارات توسعة الحرم النبوي
البريد السعودي تسلم 6400 مستند من أصل 12 ألف عقار

أحمد السالم- المدينة المنورة تصوير: عوض السحيمي
الثلاثاء 31/12/2013
قررت اللجنة الإشرافية على أعمال نزع الملكيات لصالح مشروع التوسعة الكبرى للمسجد النبوي مد مهلة استقبال مستندات تملك العقارات لمدة شهر إضافي، وذلك بعد انتهاء مهلة الشهرين، التي أعلنت عنها وزارة المالية في وقت سابق لتنتهي مدة استقبال سندات الصك فى 1-3-1435هـــ للعقارات الواقعة في نطاق المشروع والبالغة 12 ألف عقار سيتم نزعها.
وأكد مصدر في اللجنة المشرفة على المشروع أن العقارات الواقعة تحت الإزالة في منطقتى قربان, و قباء, وحي البحر, وجزء من حي المغاربة, والدويمة، والتي سيتم تنفيذ طريق درب السنة بمساحة تقدر بطول 6 كيلومترات وعرض 300 متر، وتشمل الإزالة أجزاء من حي النصر والمنطقة المجاورة لشارع الملك عبدالعزيز.
كما تشمل العقارات المنزوعة لصالح التوسعة إزالة عدد كبير من مناطق الأحياء العشوائية مثل حي الجبور وحي السيح غربا وحي المستراح شمالا وأجزاء من العوالي وقربان جنوبا، إضافة إلى العشوائية الواقعة مابين شارع الملك عبد العزيز وشارع المطار من الجهة الشرقية. 
من جانبه أكد مدير عام البريد السعودي بمنطقة المدينة المنورة عادل بن يوسف الفقي توظيف كامل الطاقة البشرية وكل المكاتب الخمسة المعتمدة لاستلام المستندات الخاصة بالعقارات المنزوعة، وهي مكاتب المجمع الرئيسي ببار علي ومكتب الخاليدة ومكتب الجمعة المجاور لمسجد الجمعة ومكتب السبع مساجد ومكتب البريد الممتاز بسلطانة ليكون العمل وفق آلية منظمة تسهل إجراءات العمل بطريقة توفر سبل الراحة للمستفيدين من الخدمة، مشيرا إلى أن البريد السعودي بمنطقة المدينة منذ انطلاق حملة استلام المستندات خلال 58 يومًا الماضية استلم 6400 صك من أصل 12 ألف عقار مستوفية الشروط فيما تبقى 5600 صك لم تقدم حتى الآن. 
وإلى ذلك أوضحت وزارة المالية عبر موقعها في وقت سابق أن الصورة المصدقة لبيانات الموقع أو الرفع المساحي يجب تكون مصدقة من الأمانة أو مكتب هندسي، وبينت أنها خاصة بالأراضي البيضاء فقط ولا تشمل الأراضي المقام عليها المباني، إضافة إلى أن صورة ترخيص البناء للمباني إن وجد.
ودعت وزارة المالية إلى تقديم أي مستندات أخرى يرغب المالك في تقديمها مثل حصر الورثة والوكالات وغيرها، إضافة إلى المستندات، التي حددت مسبقًا وهي صورة من صك الملكية، وأيضًا كروكي للموقع مسجل عليها رقم العقار، وكذلك صورة من بطاقة الهوية الوطنية للمالك، إضافة إلى صورة من الوكالة الشرعية للوكيل سارية المفعول وصورة من بطاقة الهوية الوطنية وتعبئة نموذج إثبات عنوان المالك والوكيل ونموذج فهرس المستندات المقدمة لدى مكتب البريد.





أمانة جدة: توزيع منح سكنية غداً
إبراهيم علوي (جدة)

تعلن أمانة محافظة جدة يوم غد عن موعد دفعة جديدة من المنح السامية للمواطنين الذين صدرت لهم أوامر سامية بالمنح في مدينة جدة، حيث سيكون الحضور في المسرح الداخلي بمبنى الأمانة الرئيسي الساعة الثالثة عصرا، وسيبدأ توزيع المنح بنظام القرعة العلنية للمواطنين المبينة أرقام سجلاتهم المدنية.
ودعت الأمانة المواطنين المذكورة أرقام سجلاتهم المدنية للحضور حسب الموعد المحدد وإحضار صورة واضحة من بطاقة الأحوال المدنية أو بطاقة العائلة للنساء اللاتي لا يحملن بطاقة أحوال مدونا عليها رقم الجوال.
من جهة أخرى، أعلنت أمانة جدة للمواطنين الذين صدر لهم الأمر السامي رقم 37196 بتاريخ 8/10/1434هـ، بالمنح في مدينة جدة، أن بإمكانهم الدخول على موقع الأمانة http://Jeddah.gov.sa وطلب تنفيذ أمر المنح مع إرفاق نسخة واضحة من الهوية الوطنية.





"وثائق" تكشف واقع "طيبة" في القرن الماضي
كتاب يقرب الباحثين من أوضاع المدينة في زمن الحرب العالمية بقراءة مفصلة


المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2013-12-30 9:36 PM 

عشرة عناوين رئيسة تمثل الوثائق الخاصة بالحرم النبوي الشريف وما يتصل به، إضافة إلى وثائق مهمة عن "أهل المدينة المنورة والمجاورين بها، والصحة ومستشفى وصيدلية الغرباء، والإدلاء، والكهرباء، والمدارس والمدرسين والمكتبات، والمساجد والأربطة، وأوقاف الحرم النبوي الشريف"، ووثائق تخص الإفتاء والعلماء، والشؤون عامة.. سيجد فيها الباحثون في تاريخ عاصمة الإسلام الأولى "المدينة المنورة" خلال القرن الهجري المنصرم، الحقبة العثمانية بغيتهم، بعد أن نقلها من اللغة التركية للعربية مصطفى نزار ترمجي، بتكليف من إدارة الشؤون العلمية بالمركز لتقديم صورة توضيحية لمجمل تاريخ المدينة المنورة في تلك الحقبة.
ففي إصدار لمركز بحوث ودراسات المدينة المنورة أخيرا أبرز الجزء الثالث من "كتاب المدينة المنورة في الوثائق العثمانية" الذي يقع في157 صفحة جوانب عامة من أوضاع المدينة المنورة في القرن الماضي، من خلال قراءة في الوثائق العثمانية المحفوظة بفرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمدينة المنورة.
الإصدار (الكتاب) تطرق لوصف تحليلي يشمل عنوان الوثيقة وكاتبها والمرسلة له، وموضوعها، ومكان صدورها، وإيضاح الجهة المعنية بالوثيقة، من خلال مكاتبات المسؤولين والفرمانات السلطانية القديمة، ومكاتبات القضاة ورؤساء الإدارات في ذلك الوقت. كما ركز الإصدار على الرسائل والمذكرات والتقارير والبرقيات الموجهة إلى جهات حكومية أو شخصيات أو أفراد.
وقال مدير مركز بحوث ودراسات المدينة، الدكتور صلاح عبدالعزيز سلامة: إن الجزء الثالث من كتاب المدينة في الوثائق العثمانية، عبارة عن فهرس تحليلي لمجموعة مترجمة ومختارة من الوثائق التي تصف وضع المدينة في القرن المنصرم، موضحا أن مركز بحوث المدينة بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز صنف تلك الوثائق بحسب موضوعاتها لتعطي صورة لجوانب من تاريخ المدينة المنورة في أوائل القرن الرابع عشر الهجري وتقريب الأذهان من واقع الأوضاع الدينية والاجتماعية والعلمية والاقتصادية للمدينة آنذاك. كما تطرق الإصدار لقراءة أوضاع المدينة المنورة خلال الحرب العالمية الأولى (1914 – 1918 م) وأثرها المباشر في المدينة المنورة وأهلها والمجاورين، كما وصفتها الوثائق التي يحتفظ بها مركز بحوث ودراسات المدينة ودارة الملك عبدالعزيز بالرياض.
آخر الإصدار يضم 4 فهارس (كشافات)، وهي فهرس"الأعلام"، وفهرس"الأماكن"، وفهرس"الوظائف والموظفين"، وفهرس لرؤوس الموضوعات.





السيول تكشف هشاشة البنية التحتية لطرق بالمدينة

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

كشفت الأمطار هشاشة البنية التحتية في بعض الطرقات بالمدينة المنورة، التي تعاني من وجود حفريات شكلت عائق في السير خاصة في الأحياء السكنية، فيما انقطعت بعض الطرق في العزيزية والسلام نظرا لارتفاع مستوى المياه التي غمرت بعض الطرقات. وكانت إدارة الطرق والنقل قد أعلنت أمس الأول حالة الاستنفار ووجهت جميع الشركات العاملة في المشاريع والصيانة على العمل على مدار الساعة، وشهدت بعض محافظات المنطقة أمطارا غزيرة أدت لتحويل مسار بعض الطرقات.
وأكد مدير عام الطرق والنقل بالمنطقة المهندس زهير كاتب أنه لم تسجل حالات انقطاع للدائري الثاني الذي تم تصميمه وفق أحدث الطرق الهندسية وتمت مراعاة عمليات تصريف مياه الأمطار فيه، وتبين أن عمليات تجمع المياه أمام تقاطع المطار نتيجة تدافع المياه من حي الربوة، وقال «تعمل الأمانة على إنشاء قناة تصريف»، وحول توقف حركة السير في بعض الطرقات السريعة في المحافظات قال «هذه مسألة طبيعية أثناء هطول الأمطار». من جهته أوضح مدير عام إدارة المرور بالمنطقة محمد عجلان الشمبري أنه لم تسجل حالات حوادث بسبب الأمطار ولم تتوقف حركة السير على الطرقات السريعة.





انهيار جسر يغلق الطريق الساحلي جنوب أملج
أمطار 20 دقيقة تكشف الوجه الحقيقي لمشاريع التصريف بينبع

أحمد الأنصاري، نواف المزين (ينبع)، عيد الفايدي (أملج)

كشفت أمطار استمرت 20 دقيقة عصر أمس، الوجه الحقيقي لمشاريع تصريف السيول بينبع وكيفية التعامل معها من قبل الجهات المختصة، حيث بدت أغلب شوارع المحافظة مغطاة بالمياه، ما تسبب في تعطيل أغلب الإشارات الضوئية نتيجة تماسات كهربائية، ووقوع 10 حوادث مرورية نجمت عنها تلفيات في المركبات دون إصابات.
وفور توقف الأمطار هرعت فرق البلدية لسحب المياه بطرق تقليدية من خلال وايتات الصرف الصحي والجرافات، ما جعل المواطنين يتساءلون عن مشاريع تصريف الأمطار في ينبع وعن مدى وجودها على أرض الواقع.
وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني، أن إدارته تلقت عددا من البلاغات وقت هطول الأمطار منها أربعة بلاغات احتجاز بالمياه وتماسات كهربائية، وحذر الجهني الجميع من خطورة التوجه إلى الأودية ومجاري السيول خشية السيول المنقولة والابتعاد قدر الإمكان عنها، مؤكدا أنه تم بث رسائل تحذيرية في وسائل الإعلام، ومازالت التحذيرات مستمرة بناء على تنبيهات الأرصاد.
وأكد الناطق الإعلامي لمرور المنطقة العقيد عمر النزاوي، أن الأمطار أدت لتعطيل عدد من نقاط كنترول الإشارات بسب تماسات كهربائية، ما جعل دوريات المرور تسير المركبات يدويا، مشيرا إلى وقوع 10 حوادث مرورية.
وبين لـ«عكاظ» مصدر في بلدية ينبع أن المناهل المخصصة لتصريف مياه الأمطار عملت بشكل جيد وأزالت الشوائب أثناء فترة نزول الأمطار، وقال «هناك مناهل لم تعمل في منطقة بين البريد السعودي وميناء ينبع التجاري بسب قيام الشركة المنفذة لمشروع برج الميناء بسكب خرسانة في وقت سابق على ممر ومجاري تصريف هذه المناهل، وشغلنا مضخات بديلة لتصريف المياه ولازال العمل جاري ميدانيا». وعن الأحياء المتضررة من تجمع المياه، أوضح أن الصهاريج تعمل على سحب كميات كبيرة من المياه من داخل الأحياء، فيما أغلقت دوريات وآليات البلدية عددا من الطرق أمس بعد أن غمرتها المياه.
وطالب كل من كمال الحبيشي وعبدالسلام المرواني ونبيل الرفاعي من أحياء مختلفة من ينبع، البلدية تكثيف الجهود لمعرفة أسباب تعطل عدد من مناهل تصريف مياه الأمطار في الشوارع الرئيسية وداخل الأحياء، مع إزالة المياه من داخل الأحياء لكي لا تتسب في كاثرة بيئية من خلال انتشار الحشرات.
ومن جهة أخرى تسببت السيول المنقولة في انهيار أحد جانبي جسر وادي الغمير في مدخل أملج على الطريق الساحلي ينبع ــ جدة جنوبا، بعد أن طمرته مياه السيول، ما أدى لتوقف حركة السير والعبور قرابة الساعتين قبل تدخل آليات الجهات المعنية والتي عملت على ردم أجزاء طبقة الاسفلت وفتح الطريق مجددا ولكن بمسار واحد.
وتحولت شوارع وميادين أملج أمس الى حفر وأكوام ترابية جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة أمس الأول، ولا زالت فرق البلدية الميدانية تبذل جهودا كبيرة لإزالة مخلفات السيول التي شوهت شوارع المحافظة.





كارثة تخطيطية قد تكرِّر سيناريو الغرق
«بطحان» يهدد ثلاثة آلاف وحدة في إسكان المدينة المنورة

مجرى الوادي وهو يمر خلال موقع مشروع الإسكان (الشرق)

٢٠١٣/١٢/٣١ - العدد ٧٥٨


الردادي: تم تحويل بطحان لمجرى العقيق.
السبيعي: يجب الالتفات للمشروع تحسباً من تكرار فاجعة جدة.
الشريف: مشروع الإسكان يمثل نقلة نوعية لأهالي المدينة.

أبدى عدد من أهالي المدينة المنورة تخوفهم من تنفيذ مشروع إسكان المدينة المنورة في الموقع الحالي الذي اتخذته الوزارة حيث يحتوي الموقع على شريان أحد أكبر الأودية في المدينة ومجرى للسيول المنتهية في الجهة المقابلة من موقع المشروع بسد مائي ضخم، والمعروف بوادي «بطحان».
احتياطات التنفيذ

وشدد عبدالله حمدان على ضرورة اتخاذ وزارة الإسكان الاحتياطات اللازمة وعمل الدراسات الدقيقة قبل البدء في التنفيذ الفعلي للمشروع الذي يجري حالياً التجهيز البنائي له بعد انتهاء التصميمات النهائية، واستلام الوزارة رخص الإنشاء من أمانة المدينة المنورة.
التسبب في كارثة

أما محمد محسن السبيعي فقال: «يجب الالتفات للمشروع تحسباً وخوفا من تكرار فاجعة سيول جدة، في المرحلة المستقبلية، خاصة بعد الانتهاء من المشروع «الحلم» بالنسبة لنا.
فإنشاء هذا المشروع إذا كان بصورة صحيحة سوف ينهي معاناتنا أما أن يكون سبباً في حدوث كارثة فهذا ما يقلقنا.
الحلول المؤقتة

فيما أكد هاشم الشريف أن مشروع الإسكان يمثل نقلة نوعية لأهالي المدينة المنورة، حيث يقع بالقرب من قلب المدينة النابض، إلا أن جريان وداي بطحان في المستقبل قد يكرر فاجعة أو كارثة شهدتها المملكة مؤخراً في سيول جدة.
مشيراً إلى أن تحويله فقط لا يكفي، لأن المنطقة من الممكن أن تشهد أمطاراً غزيرة وسيولاً لا تقوى السدود البدائية أو الحلول المؤقتة على صدها.
مطالباً بتدخل الجهات الحكومية ذات العلاقة للتأكد من حماية المشروع على المستوى القريب والبعيد. وعدم الاكتفاء بالحلول المؤقتة.
لا خوف من الوادي
صلاح الردادي

من جهته، قلل رئيس المجلس البلدي الأسبق بالمدينة المنورة الدكتور صلاح الردادي من تلك المخاوف باعتبار أنه تم إغلاق مجرى وادي بطحان، وتحويله إلى مجرى وادي العقيق.
وقال لـ «الشرق» إن المجلس البلدي طرح في جلساته العام المنصرم طلباته بنقل موقع مشروع الإسكان لداخل المدينة المنورة، بعد أن قررت الوزارة طرحه خارج حدود حرم المدينة المنورة. منوهاً إلى أنه أوصى بذلك الموقع نزولاً عند رغبة أهالي المنطقة.
وكانت «الشرق» قد رصدت خلال وقوفها على موقع المشروع الأسبوع الماضي تسوير الشركة المنفذة للمشروع وحليفها، لأرض المشروع وبداخله مجرى وادي «بطحان»،.
حيث تصل مساحة الأرض بشكل كامل إلى أكثر من «1.6» مليون متر مربع، ليستوعب «3126» مبنى منها «3100» وحدة سكنية، بالإضافة إلى «10» مدارس للتعليم العام، خمسة منها ابتدائية، وثلاث مدارس للمرحلة المتوسطة، ومدرستان للمرحلة الثانوية، بينما يضم المشروع «11» مبنى لرياض الأطفال، وأربعة مساجد، وجامعاً واحداً فقط.
يذكر أن المشروع ستستوعب أراضيه المطورة عمائر متعددة الأدوار يتوقع أن تضم أكثر من «18» ألف نسمة، ومساحة المناطق الترفيهية في الموقع تصل لـ«90» ألف متر مربع، ويقع داخل نطاق الطريق الدائري الثاني ويمر خلاله طريق علي بن أبي طالب، ويبعد عن المسجد النبوي الشريف قرابة «5» كم، بينما يبعد عن مسجد قباء كيلو واحد تقريباً.
صورة لموقع المشروع ويظهر مجرى وادي بطحان





لإدانتهم في 7 مخالفات واتهامهم بالتلاعب في المخيمات
حرمان 5 مطوفين قياديين من الخدمة 23 عاما وإحالتهم للتحقيق الجنائي

علي بن غرسان (مكة المكرمة)


أقر مجلس تأديب أفراد الطوائف في وزارة الحج عقوبات إقصاء وتوقيف لخمسة مطوفين قياديين في أحد مؤسسات الطوافة الكبيرة بمكة المكرمة لمدة 23 عاما، وحرمانهم من العمل وإحالتهم للتحقيق الجنائي بعد أن ثبتت مخالفات عليهم، بينهم رئيس ونائب مجلس إدارة في المجلس الذي أمر وزير الحج بحله نهاية موسم حج عام 1433 هـ، فيما اكتفى المجلس بلفت نظر 7 مطوفين والتأكيد عليهم بضرورة التقيد بالأصول المرعية في المهنة.

وفي الوقت الذي أصدر فيه المجلس قرارا بإيقاع تلك العقوبات بحق المطوفين المخالفين، فإن ممثل وزارة الداخلية تحفظ على القرار ودون تحفظه في محضر الإثبات، فيما لم يحضر جلسة العقوبة المقرة ممثل ديوان المظالم.

وأكد لـ«عكاظ» وكيل وزارة الحج والمتحدث الرسمي لها حاتم بن حسن قاضي أن القرار لم يكتسب صفة القطعية، حيث لم يعتمد بعد من وزير الحج صاحب الصلاحية.

«عكاظ» حصلت على مذكرة القرار كاملة وجاءت من 26 صفحة، حيث فندت المذكرة المخالفات المنسوبة للمطوفين في 7 مخالفات تمثلت في وجود حملات خليجية في مجموعات خدمة ميدانية خارج المخيمات المخصصة للمكاتب، تعارض البيانات المقدمة من المؤسسة من حيث جنسيات الحجاج في بعض مكاتب الخدمة الميدانية مع ما تم رصده من قبل اللجنة الميدانية، حيث لوحظ وجود زيادة في مساحة المكتب وحدوده، وذلك لخدمة حجاج من كبار الشخصيات بدولة خليجية، إذ أن المساحة المسلمة للمكتب المذكور كانت 4542 مترا مربعا موزعة على مربعين وعدد الحجاج 3521، بينما ورد في بيانات المؤسسة أن عدد الحجاج التابعين للمكتب 4588 حاجا، تقديم خدمات إضافة في بعض مكاتب الخدمة الميدانية وتخصيص خيام لشخص أو شخصين أو ثلاثة بالخيمة الواحدة وتوفير دورات مياه مستقلة لكل خيمة، إضافة لتخصيص مساحات لبوفيهات والمجالس، ما أدى لإهدار المساحات المخصصة لإسكان الحجاج، استيعاب أعداد من الحجاج القادمين من دولة خليجية أكبر من عدد الحجاج المتفق على خدمتهم رسميا في المخيمات، عدم تجاوب المؤسسة بالرغم من تكرار الخطابات الرسمية الموجهة لها من الوزارة بشأن البيانات المطلوبة والملاحظات المسجلة على مواقع مخيمات أسكان الحجاج بمشعر منى لمعالجتها وتصحيحها.

وعلمت «عكاظ» أن رئيس ونائب مجلس الإدارة السابقين قدما في حينها خطاب استدعاء للوزارة يرفضان فيه الحضور للتحقيق لأسباب منها انعدام الصفة لمقام الوزارة لانتفاء ولايتها على المقالين من أعضاء المجلس المنحل ممن لم يدخلوا في المجلس الحالي كون إجراء التحقيق جاء لاحقا على قرار الحل، وبينا في خطابهما أن إجراء التحقيق لا يعدو أن يكون من قبل إجراءات التغطية على ما وقع فيه قرار الحل من خطأ صدوره دون تحميله على أسباب نظامية.

وقرر المجلس التأديبي إيقاع عقوبة الإقصاء عن ممارسة المهنية لمدة 7 سنوات بحق رئيس مجلس إدارة المؤسسة السابق وإيقاع عقوبة الإقصاء عن ممارسة المهنة بحق نائبه ومطوف آخر كان عضوا في مجلس الإدارة لمدة عام فيما تم إيقاع عقوبة الإقصاء 7 سنوات لعضو مجلس إدارة سابق والمسؤول عن توزيع المواقع في المشاعر المقدسة والإسكان، كما تم إيقاع عقوبة الإقصاء عن ممارسة المهنة لمدة 7 سنوات بحق المطوف المنسق لبعثات الحجاج.




لجنة قضائية لمحاكمة 59 وسيطاً في مساهمات «سوا»

عدنان الشبراوي (جدة)

أبلغت «عكاظ» مصادر عدلية أن المحكمة الجزائية في جدة بصدد الرفع للمجلس الاعلى للقضاء بطلب تشكيل لجنة قضائية ثلاثية للنظر في ملف مساهمات (سوا) وذلك لضخامة الملف الذي يتضمن نحو 59 وسيطا ورئيس مجموعة وأكثر من 40 ألف مساهم.

وقالت المصادر إن ملف محاكمة سوا سيعود مجددا وسيبدأ من نقطة الصفر، مشيرة إلى انه سيتم استدعاء جميع من صدرت لهم او عليهم احكام بمن فيهم الوسطاء ورؤساء المجموعات وسيتم النظر في الملف في الحق العام والحق الخاص، وجار استكمال الاجراءات اللازمة للاعلان عن بدء الجلسات التي يتوقع ان تكون خلال اسابيع.

وحسب المعلومات التي تابعتها «عكاظ» فإن عدد الموقوفين بأمر القضاء في مساهمات سوا ارتفع ليصبح 7 وسطاء بمن فيهم المشغل الرئيسي للمساهمة، في حين شددت المحكمة على ان 59 وسيطا من مطلقى السراح مطالبون بمليار ونصف المليار وممنوعون من السفر وجميعهم رهن المحاكمة وسيتم استدعاؤهم لاحقا وبينهم رجال اعمال ومسؤولون سابقون ومتقاعدون.

ويعد ملف سوا الذي نقض قبل عامين ونصف العام تقريبا من المحكمة العليا من اشهر الملفات التي ما زالت قيد المحاكمات، وقد دخل الملف في مرحلة تنازع الاختصاص بين المحكمة العامة والمحكمة الجزائية لأكثر من عام قبل ان تفصل محكمة الاستئناف وتلزم المحكمة الجزائية بالنظر فيه. وكانت هيئة التحقيق والادعاء العام قد قررت تكييف الجرم وحررت لوائح اتهام بحق الوسطاء والمتورطين وحولت القضية إلى غسل اموال ونصب واحتيال، واستندت في ذلك على خطابات من مؤسسة النقد العربي السعودي بشأن حسابات تعود لوسطاء اضافة الى خطابات لهيئة سوق المال بشأن محافظ استثمارية لوسطاء تبين ارصدتهم وحركات التداول وعدد المحافظ والارصدة التي تم تجميدها من قبل القضاء.

ويواجه 59 من الوسطاء تهم النصب والاحتيال وأكل اموال الناس بالباطل وغسل الاموال وتعدد طرق احتيالهم في جمع الأموال وذلك بجمع الاموال من المساهمين بدعوى الحصول على عوائد والتغرير بهم من اجل المساهمة مع المشغل الاساسي لحصولهم على الأرباح والتسبب في إيجاد اشخاص ينصبون ويحتالون على الناس من خلال جمع مبالغ من مساهمين وتوزيع ارباح اسبوعية من خلال اسهم جديدة، كما يتهم المدعي العام عددا من رؤساء المجموعات بالتعامل العشوائي مع الضحايا في جمع الاموال من المساهمين وضخها في حساب لم يحسن التعامل مع هذه المبالغ الضخمة فضلا عن عدم وجود نظام محاسبي او قانوني او اقتصادي للتعامل مع هذه الاموال، والتسويق لأنفسهم في الجلسات الخاصة وغيرها لغرض جمع الاموال وأن المساهمة مع المشغل تدر الأموال الطائلة.





مدان بالإرهاب للقاضي: "محكمتك باطلة شرعاً وعقلاً.. عجّل بقص رقبتي"

وصف مدان بالإرهاب ضمن متهمي خلية الـ86 والتخطيط لعملية انتحارية ضد القاعدة العسكرية بالخرج وإطلاق النار على رجال أمن ومحاولة اختطاف أمريكيين، المحكمة الجزائية المتخصصة بأنها باطلة شرعاً وعقلاً ونظاماً، قائلاً للقاضي "عجل بقص رقبتي".

ورفض المتهم المكنى بـ"أبو عمر" الرد على التهم الموجهة له والاطلاع على اعترافات المتهمين ضده، متجاهلاً قول القاضي الذي عرض عليه اعترافات عدد من المتهمين ضده "شوري عليك أن تجيب على الإدانات لأن هذا سيضرك"، حسب صحيفة "الحياة".

وتضمنت اعترافات أحد المتهمين بأنه بعد عودته من أفغانستان تعرف على شخص يكنى بـ"أبي عمر" وعرض عليه فكرة اختطاف مقيمين أمريكيين بالمملكة، فوافق الأخير وتكفل بتوفير أشخاص للمساعدة في تنفيذ العملية، كما اعترف متهم آخر بأنه علم من "أبي عمر" أنه سبق له وقاوم رجال الأمن في كل من الرياض والقصيم.

ووجهت لـ"أبي عمر" تهمة دعوته لمقيم يمني قيادي بالقاعدة يكنى بـ"الملا عمر" كان موقوفاً بالإمارات، للمشاركة في تنفيذ عمليات إرهابية بالمملكة، وتوفير الأسلحة للتنفيذ، بالإضافة إلى أن "أبا عمر" سبق وأن أصيب في تبادل لإطلاق النار مع رجال الأمن مع المطلوب أحمد الدخيل "الذي قتل في مواجهات أمنية بالقصيم عام 2003م".

وأدين "أبوعمر" أيضاً بتهمة تمويل الإرهاب لقيامه بجمع التبرعات بطريقة غير مشروعة.





عصابة أوكرانية تسرق أموال مودعين في بنك سعودي

عبدالعزيز آل مزهر - مال
بتاريخ :
12/29/2013

كشفت معلومات حصلت عليها "مال" أن عصابة أوكرانية استطاعت سرقة أموال عملاء في أحد البنوك السعودية من خلال الحصول على بياناتهم ورسائل البنوك الواردة على هواتفهم والمحتوية على رموز التفعيل لتنفيذ الأوامر بعد تحميلهم - أي العملاء- أحد البرامج الوهمية.

وبيّنت المصادر التي تحدثت لـ "مال" وطلبت عدم الإفصاح عن أسمائها، أن العصابة التي تقيم في أوكرانيا بدأت خلال الأيام الماضية بمهاجمة أحد كبار البنوك السعودية، عبر رسائل تصل إلى العميل لتحميل على هاتفه الذكي برنامج mToken والذي يعتبر تطبيقا وهميا يقوم بسرقة الرسائل القصيرة SMS المرسلة إلى صاحب الجوال.

وأضافت أن البرنامج يمكن العصابة من الحصول على اسم المستخدم ورقمه السري، ويحول الرسائل الواردة لهاتف العميل المعروف لدى البنك والمحتوية على رموز التفعيل إلى العصابة والتي بدورها تقوم بتحويل المبالغ التي تتحصل عليها إلى حسابات أخرى داخل المملكة ومن ثم إلى حساباتهم في الخارج.

واستعرضت المصادر السيناريو الذي تتبعه العصابة لسرقة الأموال، حيث تصل العميل رسالة عبر الجوال تحتوي على رابط برنامج mToken لتنزيله على الهاتف الذكي ومن ثم يطلبوا بتحديث البيانات، ليستولوا على معلومات العميل، وبالتالي يحصلون على اسم المستخدم والرقم السري إضافة إلى منع وصول رسائل البنك للعميل مما يساعدهم من تنفيذ تحويل المبالغ بسهولة دون معرفة صاحب الحساب.

وأشارت المصادر إلى أن العصابة قامت بنشر إعلان في أحد مواقع التوظيف المشهورة على الشبكة العنكبوتية للبحث عن شباب سعوديين للعمل مع شركة دولية من المملكة، ويختاروا ضحاياهم بعناية خاصة الذين قد لا يكونوا مكترثين أو لا يملكون من الذكاء الشئ الكثير، ويطالبوهم بفتح حساب مصرفي لدى بنك العميل المستهدف، ويبلغونهم بأنه سيتم تحويل مبالغ مالية على حساباتهم على أن يحولوا - أي الموظفين - هذه المبالغ مباشرة عن طريق أحد مراكز تحويل الأموال المنتشرة والسريعة مقابل حصص تصل إلى 20% من المبلغ المستولى عليه.

وأوضحت المصادر أنه تم إحصاء سرقة مبلغ وقدره يصل إلى نحو 180 ألف ريال من أحد البنوك السعودية، بناءا على شكاوي العملاء للمصرف فيما تصل التقديرات في ذات المصرف إلى سحب ما بين 2-3 مليون ريال، مفيدة أن الجهات المعنية ضبطت سعوديين كانت لهم مساهمات في التحويل للعصابة بعضهم موظفي بنك.

أمام ذلك، شكلت لجنة عاجلة لمراجعة إجراءات البنوك في هذا الجانب، والتشديد عليها بضرورة القيام بحملات توعوية للعملاء لتحذيرهم من استخدام برنامج mToken أو أي برنامج مشابه في المستقبل.

من جانبه، قال لـ "مال" طلعت حافظ الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، أن برنامج mToken هو نوع من الفيروسات التي تستولي على بيانات العملاء عبر تعاملهم من خلال الشبكة العنكبوتية بعد تحميل البرنامج على هواتفهم الذكية.

وأفاد حافظ، أن الفايروس يستطيع تغيير الحقول الخاصة بالحاسب الشخصي وتحويل الرسائل النصية الواردة على جوال العميل المعروف لدى البنك إلى جوال المحتال، ويمكنه من الحصول على اسم المستخدم والرقم السري الخاص بالعميل.

وأضاف أن أحد البنوك السعودية حذر خلال الفترة الماضية عملاءه بعدم التعامل مع هذا الرابط، مؤكدا أن البنوك السعودية لا ترسل روابط وتطلب من العملاء تحميلها، بل تطلب منهم تحميل تطبيق البنك مثلا من مستودعات التطبيقات التابعة للهواتف الذكية كـ "الأبل ستور". 
وطالب الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، بتجاهل العملاء للدعوات التي تتضمن روابط، إضافة إلى تخصيص حاسب آلي شخصي معين للتعامل مع البنوك وتحصينه ببرامج مكافحة الفيروسات، مشددا على أن العصابات أو الهاكرز دائما ما تلجأ للعملاء للاحتيال عليهم، حيث تتمتع البنوك السعودية بأفضل أنظمة الحماية إضافة إلى الجدران النارية لحماية التعاملات البنكية.





كتب عدة تغريدات باسم مستعار "محامي أحلام" وفبرك صورها
"الجزائية" تحكم بـ80 جلدة على مغرد سعودي سب الفنانة "شمس" في "تويتر"

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أصدرت المحكمة الجزائية بالرياض، الأحد الماضي، حكماً بجلد "مغرِّد" سعودي حمل اسماً مستعاراً في "تويتر"، وأساء للفنانة الكويتية "شمس" في تغريداتٍ عدة.

وبعد مداولات الحكم قرّرت المحكمة إصدار حكمٍ بالجلد ٨٠ جلدة كـ "حد القذف" للإساءة للفنانة وقذفها والتشهير بها، فيما كان قد أًوقف المدعى عليه في توقيف شرطة الملز لمدة يوم قبل أن يفرج عنه بالكفالة في رمضان الماضي.

وفيما رفض المدعى عليه الحكم وقرّر الاستئناف، رفض أيضاً محامي الفنانة شمس الحكم؛ مطالباً بالتعويض وتشديد العقوبة.

من جهتها، أكّدت الفنانة "شمس" امتنانها للقضاء السعودي النزيه بإصدار الحكم على المدعو المغرّد الذي حمل الاسم المستعار "محامي أحلام" في الموقع الاجتماعي "تويتر"، والذي كان يدعي انه يمثل الفنانة أحلام في عددٍ من المحافل الفنية.

وأضافت: "... من أوائل القضايا التي يصدر فيها الحكم والبت في محكمة سعودية بقضية بسبب الجرائم الإلكترونية، وهذا ما جعلني أذهب فقط الى المحاكم السعودية لإنصافي بشرفي وكرامتي بعد أن تمّ التشكيك في نسبي والتحريض على قتلي واتهامي بالزنى من خلال المواقع التواصل الاجتماعية، وهذه ظاهرة تحدث لأول مرة لفنانةٍ خليجيةٍ تحصل على هذا الحكم المنصف".

كما أكّدت "شمس" أنها ستتابع من خلال القضاء السعودي محاكمة ثلاثة مغرّدين تابعين لـ "أحلام" كانوا قد أطلقوا أيضاً بعض العبارات التشهيرية المسيئة وهم من السعودية والإمارات، حيث تقول: "لن تستطيع أحلام أن تستمر في تلميحاتها بالسيطرة على القضاء السعودي من خلال بعض التصريحات (المبطنة) التي تطلقها عبر حسابها في (تويتر) لأنه قضاء نزيه، وسينصفني كما أنصفني مع الجاني الأول الذي يدعي (محامي الملكة أحلام) لأنني (مجني عليها) من قِبلهم ولن أسكت عن حقي القانوني كامرأة في المحاكم السعودية تحت مظلة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود".

وأضافت: "لقد قامت أحلام بتسريب وقائع الجلسة على تويتر عندما لمحت بالسيطرة على القضاء السعودي قائلة:(على فكرة نبي البطاقة الشخصية هذا إذا في أصلاً ههههههاااااي آسفة بس مو قادرة.. تذكرون لما قلت لكم وش الفرق بين العصفور والصقر ههههااىي)، وغيرها من التغريدات".

هذا وكانت الفنانة "شمس" قد رفعت دعوى قضائية، على الشاب السعودي الذي يقيم بمدينة الرياض، والذي تمّ القبض عليه عن طريق مركز شرطة الملز بعد تقديم الشكوى من قِبل المحامي وكيل "شمس" الذي أفاد بأن المتهم المدعو في حسابه "محامي الملكة أحلام" قام باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الإنترنت "تويتر" و"فيس بوك" بالإساءة لموكلته وذلك بقذفها واتهامها بالعهر والتشهير مفبركاً صوراً طبيعية وجعلها صوراً مخلّة بالآداب، وكذلك قيامه بتحريض إحدى القبائل لقتل موكلته "شمس"، والسب والشتم والقذف، وكان المتهم يصرح باسمه حيث نعتها بعددٍ من التغريدات المُسيئة (التي لا يمكن التلفظ بها) على لسانه لصالح الفنانة "أحلام" التي ذكرها في أكثر من تغريدة، والذي اعترف أمام هيئة المحكمة السعودية بأنها صادرة منه شخصياً من خلال حسابه الإلكتروني، وعليه حكمت المحكمة بالحق الخاص على النحو التالي: "حكمت على المدعو عليه بثمانين جلدة حد القذف أمام ملأ من الناس، وذلك لقذفه المدعى عليها "شمس" بالزنى وعدم إقامة البيّنة على الزنى".

كذلك حكمت المحكمة بالحق العام الذي نصّ على حبس المتهم نفسه ثلاثة أشهر، وتغريمه عشرة آلاف ريال سعودياً تذهب لخزينة الدولة في السعودية، وهو ما أكّده وكيل الشاكية "شمس" المحامي حسين بن طلال العصفور، قائلاً: "أكن للقضاء السعودي كل معاني الاحترام والتقدير على الحكم الذي صدر بإنصاف موكلتي الفنانة "شمس" وهو بمنزلة ردٍّ جزئي من مجموع الأضرار النفسية والأدبية والمادية التي لحقت بها، وهو بمنزلة رادعٍ مهمٍ لكل من يفكر في الإساءة لموكلتي أو غيرها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي كتويتر أو الفيس بوك أو الإنستغرام"، مضيفاً أنه استأنف الحكم بهدف التعوض والتشديد على العقوبة أيضاً؛ لأن القذف يعتبر محرماً وهو من الكبائر، وأوجب الله تعالى على القاذف عقوبات غليظة في الدنيا والآخرة، وقال تعالى: "وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ"، وكان ما قام به المتهم من تغريداتٍ تضمّنت عبارات وألفاظاً تسيء الى الشاكية وتحقر من شأنها واستنزل تلك الأحكام الشرعية على أفعال وأقوال المتهم الذي أقرّ بها صراحةً بأنه قام عبر رسائل تقنيات المعلومات بكتابة هذه التغريدات بقصد إلحاق الضرر بالشاكية.






تقرير الطب الشرعي: الطفل «اليتيم» تعرض لـ«الاعتداء الجنسي»

 

 كشفت مصادر عن تأكيد تقرير الطب الشرعي الصادر عن الشؤون الصحية بمنطقة عسير في قضية تعرّض طفل يتيم للاعتداء الجنسي (6 أعوام) حدوث الواقعة، موضحة أن التقرير يكشف عن القصور الكبير في وزارة الشؤون الاجتماعية في منطقة عسير وسط محاولات حثيثة من بعض المشرفين على الطفل لإقناعه بنفي الحالة.

ووفقا لصحيفة الحياة قالت المصادر إن لجنة مكونة من 20 موظفاً في وزارة الشؤون الاجتماعية منتدبة من الرياض وصلت إلى المنطقة للتحقيق في حادثة الاعتداء الجنسي على الطفل اليتيم من مقيم عربي في دار الحضانة بأبها.

وأشارت المصادر إلى أن تأكيد تقرير الطب الشرعي للواقعة يأتي بعد أن كشف طبيب سعودي في مستشفى عسير المركزي عن احتمال الاعتداء الجنسي على الطفل قبل أيام من صدور التقرير.

وكان أمير منطقة عسير شدد على ضرورة الإفادة العاجلة عن حالة الطفل اليتيم، فيما توعد رئيس هيئة حقوق الإنسان في منطقة عسير هادي اليامي بملاحقة المتسببين في هذه الكارثة الإنسانية ومن سهّل الاعتداء على اليتيم في حال ثبوت ذلك.

وأكد اليامي أن هيئة حقوق الإنسان باشرت حالة الطفل وتلمست وجود بعض مؤشرات على حالة الاعتداء على الطفل، رافضاً التشكيك في الطب الشرعي.






مسافرة مصرية تثير ذعر ركاب طائرة جدة بعد صراخها بوجود قنبلة في حقيبتها
الثلاثاء، 31 ديسمبر، 2013


ﺃﺛﺎﺭﺕ ﺭﺍﻛﺒﺔ ﻣﺼﺮﻳﺔ قادمة من جدة على متن طائرة الخطوط السعودية إلى العاصمة المصرية القاهرة مساء اليوم ﺍلا‌ﺛﻨﻴﻦ الذعر بين الركاب، ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺻﺮﺧﺖ ﺑﺼﺎﻟﺔ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺭﻗﻢ 3 ﺑﻤﻄﺎﺭ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﻗﻨﺒﻠﺔ ﺑﺤﻘﻴﺒﺘﻬﺎ، ﺛﻢ ﻫﺮﻋﺖ ﻣﺴﺮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺎﻟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ. جاء ذلك ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺇﻧﻬﺎﺀ ﺇﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﻭﺻﻮﻝ ﺭﻛﺎﺏ ﺭﺣﻠﺔ ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﺭﻗﻢ 303 حيث ﻓﻮجئ ﺍﻟﺮﻛﺎﺏ ﺑﺼﺮﺍﺥ ﺭﺍﻛﺒﺔ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﻗﻨﺒﻠﺔ في ﺣﻘﻴﺒﺘﻬﺎ ﺛﻢ ﺗﺮﻛﺘﻬﺎ ﻭﺃﺳﺮﻋﺖ ﺇﻟﻰ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻤﻄﺎﺭ، ﺣﻴﺚ ﺃﺻﻴﺐ ﺍﻟﺮﻛﺎﺏ ﺑﺤﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻋﺮ، ﻭاﺑﺘﻌﺪﻭﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﺒﺔ وﻫﺮﻉ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻷ‌ﻣﻦ ﻟﻠﻤﻮﻗﻊ لتهدئة ﺍﻟﺮﻛﺎﺏ ﻭﻓﺤﺺ ﺍﻟﺤﻘﻴﺒﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺜﺮ ﻋﻠﻰ شيء، ﻭﺑﺎﻟبحث ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺍﻛﺒﺔ ﺃﺧﺒﺮ ﺃﻗﺎﺭﺑﻬﺎ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻷ‌ﻣﻦ ﺑﺄﻥ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺗﻮﻓﻰ ﻣﻨﺬ ﺃﻳﺎﻡ ﻭﺃﺻﻴﺒﺖ ﺑﺤﺎﻟﺔ ﻧﻔﺴﻴﺔ ﺳﻴﺌﺔ، ﻭﺃﻧﻪ ﺳﻴﺘﻢ ﻋﺮﺿﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻃﺒﻴﺐ نفسي، ﻭﺗﻢ ﻣﺴﺎﻋﺪﺓ ﺃﺳﺮﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﺳﺘﻼ‌ﻡ ﻃﻔﻠﻴﻬﺎ ﻭﺣﻘﺎﺋﺒﻬﻢ ﻭﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻄﺎﺭ.





عقب وفاة زوجها الذي كان مقترضاً من البنك لأجل البناء
بنك شهير يهدد أرملة بالطرد ويطالبها بـ900 ألف ريال


فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
 صُدمت أرملة سعودية وأماً لخمسة أطفال، من إصرار أحد البنوك الأهلية على بيع منزلهم الذي يحضنها وأطفالها، عقب وفاة زوجها الذي كان مقترضاً من البنك للبناء، وعقب مضي سنتين على وفاة الزوج تفاجأت الأرملة بمطالبة البنك سداد 900 ألف ريال، أو بيع المنزل.

حدث هذا بالرغم أن هناك شرطاً في مثل هذه القروض ومتعارف عليه، ينص على سقوط القرض في حالة وفاة رب الأسرة، ولا تزال الأرملة في حيرة من أمرها وعدم معرفتها بالطريقة التي تحل بها القضية مع البنك، وسط نظرات الحسرة في عيون صغارها الذين فقدوا أباهم ويخافون فقد منزلهم الذي يسترهم.

وعن تفاصيل القصة المأساوية تقول "إ. م": "أنا أرملة منذ سنتين ولديَّ خمس بنات وولد واحد أقوم بإعالتهم وتربيتهم، وقد توفي زوجي قبل سنتين، والآن وبعد وفاته اتضح لي بأن منزلنا الذي نقطن فيه والواقع بمدينة الطائف بحي القمرية، ومقترض زوجي من البنك التجاري (ر. ج) يطالبنا الآن بسداد المبلغ المقترض 900 ألف ريال، وهو مبلغ كبير جداً؛ فليس لديَّ وظيفة، ولا أستطيع توفير هذا المبلغ حتى أتمكن من السداد".

وتابعت: "سوف يقوم البنك عبر خطابات أرسلت لنا بإخراجنا خلال الستة الأشهر القادمة، وأطلب من الله ثم منكم يا (سبق)، وأرجوكم مساعدتي والوقوف بجانبي، وإيصال صوتي لجميع المسؤولين وولاة الأمر قبل أن أصبح أنا وأطفالي بالشارع في هذا الزمن القاسي، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم".





3 شكاوى يومياً من خادمات سريلانكيات ضد «الكفيل السعودي»

٢٠١٣/١٢/٣١ - العدد ٧٥٨


قدَّر قنصل سريلانكا لشؤون العمالة، محمد باكير، عدد الشكاوى اليومية التي تصل القنصلية من خادمات سريلانكيات ضد كفلاء سعوديين بثلاث شكاوى.
وأوضح باكير لـ «الشرق» أن الشكاوى تتعلق بتجديد الكفلاء إقامة عاملات بعد عامين دون موافقتهم، والامتناع عن دفع الرواتب وأحياناً الضرب والايذاء الجسدي «وهي حالات بسيطة». وبيَّن أن هناك حوالي خمسين حالة هروب سُجِّلَت لعاملات منزليات سريلانكيات خلال العام الماضي. وعن وجود تحرش جنسي بالعاملات، أكد أنها «نادرة جداً» ولم تتجاوز حالة واحدة في كل 1000 عاملة، مبيّناً أن هناك 350 ألف عاملة منزلية وعامل وسائق في المملكة، وتمثل الخادمات ما نسبته 80%.
ولفت باكير إلى اعتماد حكومة بلاده دورات تدريبية للعاملات المنزليات لمدة ثلاثة أسابيع في سريلانكا قبل توجههن إلى العمل في السعودية، إذ يتدربن على اللهجة السعودية، وآداب الضيافة، وتشغيل ماكينات الغسيل والآلات المنزلية، والطبخ، ورعاية المسنين والرعاية بأنواعها، وأقر بوجود شكاوى في مدن جنوب المملكة تتعلق باستغلال مكاتب خادمات وتأجيرهن بالشهر في ظل غياب الرقابة.
وحول أسعار التأشيرات، علق بقوله «إنها سوق مفتوحة ولا دخل للقنصلية فيها»، معترفاً بوجود سماسرة يرفعون الأسعار وعصابات تتنقل بين سريلانكا والسعودية بمساعدة وسطاء لرفع أسعار التأشيرات واستغلال حاجة الأسر وندرة العمالة. ووصف باكير عمل القنصلية بـ «التنظيمي»، وبيَّن أنها تبلغ مكاتب الاستقدام في سريلانكا والعاملات بأهمية اتباع أنظمة العمل في السعودية وأداء واجبهن بالشكل الأمثل والبعد عن المشكلات، مقدِّراً عدد مكاتب الاستقدام الموجودة في المملكة، التي تتعامل معها سريلانكا، بـ 300 مكتب استقدام وشركة ومؤسسة.
وأضاف أن كل العاملات اللائي يُستقدَمن إلى المملكة بشكل فردي لهن عقود مصدّقة من سفارة بلدهن وتتضمن معلومات عن الراتب وساعات العمل وآليته وشروط التعامل وفترة العمل، منوِّهاً بوجود تعاون مستمر مع الجانب السعودي لحل أي مشكلات.





توصية بغرفة عمليات مشتركة ورقم طوارئ موحد
لجنة حكومية تؤسس منظومة طب الإصابات في المملكة

سعد عسيري


اعتمد المؤتمر العالمي لطب الإصابات الذي نظمه مستشفى قوى الأمن في الرياض مؤخراً تشكيل لجنة طبية حكومية للبدء في تأسيس منظومة متكاملة لطب الإصابات في المملكة، وتأسيس زمالة طب الإصابات كتخصص دقيق تحت مظلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
وأوصى المؤتمر بتأسيس السجل الوطني للإصابات ليكون المرجع الوحيد للمعلومات المتعلقة بجميع أنواع الإصابات في المملكة وتفعيل ثقافة التطوع المنظم والمحترف لدى أفراد المجتمع في حالة الكوارث والإصابات والحوادث، وذلك بتبني مركز لتدريب المواطنين كمتطوعين محترفين.
وأوضح رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر مدير إدارة الطوارئ في مستشفى قوى الأمن بالرياض المقدم طبيب سعد العسيري أن اللجنة ستعمل على فتح التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا ودول الخليج في مجال طب الإصابات والزيارة لهم؛ للوقوف على تجارب الدول الأخرى التي سبقتها في هذا المجال.
وبين أن اللجنة ستسعى إلى رعاية جامعات عالمية ورائدة في مجال طب الإصابات لتأسيس نظام طب الإصابات في المملكة تحت مظلة وزارة الصحة للبدء بنظام إصابات متكامل نموذجي في إحدى المدن، ومن ثم نقل هذا النظام النموذجي من مدينة إلى مدينة حتى يتم تعميمه على جميع مدن المملكة، وبحث تشجيع الابتعاث للولايات المتحدة الأمريكية وكندا لدى جامعات عالمية سباقة في هذا المجال.
وأشار إلى أن المؤتمر أوصى بتشجيع قيام مراكز الإصابات في المدن وخارج المدن على الطرق السريعة، مع التنسيق الكامل مع الهلال الأحمر بخصوص النقل الجوي والبري على أحدث المعايير العالمية، واعتماد معايير الجودة النوعية وقياس الأداء لمراكز الإصابات تحت مظلة وزارة الصحة، وذلك لتحديد مرجعية واحدة فقط لمتابعة أداء مراكز الإصابات في المملكة ولتوحيد الجهود، وبالتالي الوصول لأفضل النتائج في القطاع الصحي عموماً.
وطالبت التوصيات بتوحيد غرف العمليات وأرقام الطوارئ لدى جميع القطاعات الحكومية في غرفة عمليات مشتركة ورقم طوارئ واحد مثل 911، كما شددت على تشجيع مفهوم «الوقاية خير من العلاج» باستخدام معايير السلامة في قيادة السيارات وحزام الأمان والتقيد بأنظمة المرور، وتغليظ العقوبات ضد المخالفين، وتعميم فكرة السلامة المرورية وخطورة السرعة والتهور المروري في المدارس الثانوية والجامعات، وتأكيد معايير السلامة بالطرق داخل المدن وخارجها، وبمتابعة جودتها من قبل وزارة المواصلات، والتنسيق مع الإدارة العامة للمرور بذلك لتوحيد الجهود وإلزام الركاب والسائقين بحزام الأمان، كذلك الكرسي للرضع، ومنع ركوب الأطفال بجانب السائق أو حمل الرضيع بجانب السائق.
وحثت التوصيات على البدء بإنشاء مراكز تخصصية في كل منطقة للتأهيل العلاجي والطبيعي للمصابين، وإلزام جميع المنشآت بمواقف خاصة للمعاقين لأقرب مدخل لأي منشأه حكومية، خاصة أو خدمية في كل أرجاء المملكة.





"الأرصاد": توقعات بهطول أمطار رعدية على وسط وشرق وشمال المملكة

توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، هطول أمطار رعدية على مناطق شمال والأجزاء الشمالية من وسط وشرق المملكة تشمل القصيم وحفر الباطن إضافة إلى الجوف والحدود الشمالية، ويشمل ذلك المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية عسير، الباحة، وجازان، يسبقها نشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الأفقية.

كما توقعت الرئاسة العامة للأرصاد انخفاضاً في درجات الحرارة على أجزاء من شمال المملكة وغربها مع فرصة لتكوُّن الضباب عليها خلال ساعات الليل المتأخّر والصباح الباكر.

وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - شمالية غربية بسرعة 15 - 40 كم/ساعة على النصف الشمالي وجنوبية الى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى مترين.

وحالة البحر متوسط الموج, بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية بسرعة 15 - 40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.





متسلق إفرست: مستعد لنزول بئر وادي الأسمر وإخراج الطفلة لمى


أعلن المستكشف والمغامر الرياضي متسلق قمّة إفرست، فاروق الزومان، استعداده للنزول في الحفرة التي سقطت فيها الطفلة “لمى الروقي” لإخراجها. وإنتقد الزومان ضمنياً عمل الجهات المعنية بأمر انتشالها، في تغريدة بحسابه الشخصي على “تويتر” قائلاً: “لماذا لا ينزل أيّ رجل متخصص بالحبل لانتشال الطفلة لمى الروقي من الحفرة؟!” مبدياً استعداده للمغامرة والنزول بعمق 35 متراً أو 100.





شاهد: فرد بالحرس الملكي بالطائف يبتكر طريقة لإستخراج لمى الروقي في 90 دقيقة


كشف أحد منسوبي الحرس الملكي بالطائف عن فكرة أو طريقة نفذها تُسهم في استخراج الطفلة “لمى الروقي” من البئر الذي تقبع به منذُ 12 يوماً في أقل من ساعة ونصف، وتمنَّى أن يُشارك بها في الأعمال الحالية، مؤكداً ثقته من نجاحها، كان قد عرضها على قادة ومسؤولين بالدفاع المدني إبان مهمة استخراج “فتاة أم الدوم” قبل أكثر من ثلاث سنوات، إلا أن صخرة فصلت البئر وقسمته لنصفين أعاقت استخدامها.

وقال العريف إبراهيم بن سرحان الزهراني، من منسوبي الحرس الملكي بالطائف: إنه على استعداد تام ولوجه الله- سبحانه وتعالى- بأن ينطلق إلى تبوك، وتحديداً لموقع العمل الذي تقوم به فرق الدفاع المدني، ضمن مهمة استخراج الطفلة “لمى الروقي” التي سقطت في بئر ارتوازية، مُشيراً إلى أن لديه اختراعاً أو طريقة تُمكنه من إخراج الطفلة دون أن يتأثر جسدها بتصعيدها من قاع البئر خلال وقت قصير جداً قد لا يتجاوز الساعة والنصف.

وبيَّن أن اختراعه عبارة عن أسياخ حديد موصلة ببعضها تأتي ضمن طريقة ميكانيكية أسماها بـ”الشبكة الأرضية”، يتم إنزالها مع فتحة البئر حتى تصل للطفلة وتدخل قطعة من الحديد المقوس من بين الجسم وجدار البئر من أحد جوانبه، حينها تكون شبكة من الحديد، حيث يتم رفعها بالطفلة وتصعيدها للأعلى دون أي مؤثرات.

وذكر “الزهراني” أنه عرض ذلك الاختراع على رجال الدفاع المدني إبان مهمة استخراج فتاة أم الدوم، والتي تتشابه حالتها في حالة الطفلة لمى، إلا أن صخرة كانت قد فصلت وقسمت البئر إلى نصفين أعاقت استخدام الطريقة المبتكرة من قبله، وأنه يتمنى المشاركة بها في تبوك لإخراج الطفلة. وبيَّن أنه كان قد قام بتجربتها في بئر طولها خمسة أمتار، بعد أن ألقى بداخلها دمية، وتم استخراجها عن طريق الأداة الحديدية، مؤكداً أنه على استعداد تام لاستخراج الطفلة من البئر. يذكر أن “الزهراني” كان قد اخترع جهازاً كاشفاً للسيول ومُنح عليه براءة اختراع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
فيديو





منتج سعودي يرصد 30 مليون ريال لتصوير فيلم الجحش عن نظام الأسد


الجزيرة أون لاين.

أنهى المنتج السعودي محمد بن عايض القحطاني وضع الخطوط الرئيسية لإنتاج فيلم سينمائي ضخم جداً يكشف من خلاله الجانب المرعب والمروع من جرائم النظام السوري الممتد منذ أربعة عقود بدأ من نظام الأسد الأب وصولاً للجرائم غير الإنسانية للابن، وبالذات منذ انطلاق الثورة الشعبية السلمية والتي واجهها الأخير بشتى أنواع الجرائم والأسلحة حتى الممنوع منها دولياً.

وقال محمد القحطاني، وهو يملك شركة إنتاج فنية كبرى إلى جانب كونه رئيس لجنة الفنانين العرب بنقابة العاملين بالمهن الفنية وأكد أنه قد أنهى كافة تفاصيل إنتاج هذا الفيلم والذي يأتي ممزوجا بين التسجيلي والدرامي للكشف عن جرائم نظام الأسد الغاشم والذي إعتبره نظاماً شوارعياً ومافيا إرهابية من إعتقالات وسجن بالظلم قد يصيب الجيل الثالث من أي أسرة قد يعتقل ربها، ويتضح ذلك الإجرام الحاكم في ما يواجهه الشعب السوري الأعزل من قتل وسلب وخطف على أيدي مليشيات الأسد وأعوانه.

كما يأتي الفيلم -والكلام للقحطاني- بتحرك شخصي، وواعز من غيرتي الوطنية بعد أن أنتج المخرج (الفاشل) نجدت أنزور فيلما يحاول فيه بكلام كذب وافتراء واضح وفاضح المساس بقيمنا الوطنية والتي نفاخر ونفتخر بها كالملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن – رحمه الله -. وكشف القحطاني أنه قد اختار اسم «الجحش» على هذا الفيلم، ولم أجد أنسب وأفضل من هذا الاسم والذي ينطبق عليه سيناريو الفيلم، حيث كتبه وائل رامي ومن سيناريو السيناريست أحمد عاشور. وعن الأسماء المشاركة ومخرج الفيلم قال رئيس لجنة الفنانين العرب أن اسم المخرج لم يتضح بشكل نهائي، هناك أسماء إخراجية معروفة نتفاوض معهم، وسيتحدد اسم المخرج نهاية الأسبوع القادم، وبخصوص الممثلين.

وأشار بأن الدعوة قد وجهت لنخبة من أهم النجوم العرب، بعضهم أبدى موافقته فوراً في المشاركة ولكن ننتظر لعشرة أيام قادمة وبعدها سيتحدد طاقم المشاركين، مؤكداً بأن هناك أسماء بارزة ستشارك في الفيلم، ويحملون جنسيات عربية، منهم فنانون من سوريا والسعودية ومصر والأردن والعراق ولبنان إلى جانب ممثلين من تركيا.

وأفصح محمد القحطاني عن الميزانية المخصصة لإنتاج الفيلم، مؤكدا بأنها لن تقل عن 30 مليون ريال سعودي أي ما يعادل ثمانية ملايين دولار أمريكي، وسيبدأ تصوير وإنتاج الفيلم ما بين شهري فبراير ومارس من السنة الميلادية القادمة، وستتنوع مواقع التصوير ما بين تركيا ولبنان ومصر. وختم محمد عايض القحطاني حديثه عن نيته عقد مؤتمر صحافي كبير في القاهرة في الثلث الأول من يناير القادم سيكشف فيه عن الكثير من أجواء الفيلم والمشاركين فيه ومخرج فيلم «الجحش».







مريم مشيخ.. «مشواري ولوحاتي» في رواق أديبات ومثقفات المدينة المنورة

إلهام محمود - المدينة المنورة
الثلاثاء 31/12/2013

أقامت لجنة الفن التشكيلي لرواق أديبات ومثقفات المدينة برئاسة الفنانة سارة اوزترك لقاء مفتوحًا تحت عنوان «مشواري ولوحاتي « بديوان المعرفة بمدينة الملك عبدالله للمعرفة الاقتصادية، وذلك ضمن فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية، حيث استضافت فيه رائدة الفن التشكيلي بالمدينة المنورة الفنانة مريم مشيخ، التي تحدثت عن مشوارها الفني مع الإبداع وعرض لوحاتها على مدار يومين، تحدثت فيهما عن مسيرتها وتطور خطها الفني وتأسيس جماعة فناني المدينة كأول سيدة سعودية متخصصة بين عدد من الفنانين المعروفين أمثال الدكتور فؤاد مغربل والدكتور محمد سيام وآخرون، كما ضم اللقاء عددًا من الفنانات الموهوبات اللاتي رغبن بالاستفادة من خبرتها ومن توجيهاتها في مجال الفن التشكيلي، وعرضت مريم عددًا من لوحاتها التي تناولت في موضوعاتها المرأة والأوضاع الاجتماعية والتراثية والحضارية والإسلامية. وفي الختام كرّم رواق أديبات ومثقفات المدينة الفنانة مريم مشيخ عرفانا وتقديرًا لفنها وإبداعها.
حضر اللقاء نخبة من رائدات الفن التشكيلي، منهن: فاطمة رجب وعواطف المالكي ومريم سمان ومنى بلال وفاطمة سليهم وأبرار سهارى وعدد من سيدات المجتمع المديني، كما زار المعرض مدير جمعية الثقافة والفنون بالمدينة طريف هاشم وبارك للرواق هذه الخطوة وللأستاذة مريم هذا التألق.





"الهيئات" تدرّب منسوبيها على مهارات العمل عند المنشآت التعليمية

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 نظّمت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ممثلة في الإدارة العامة للتطوير الإداري، 11 برنامجاً تدريبياً لمنسوبيها في مناطق المملكة خلال أسبوعين.

ونفّذت الرئاسة، الأسبوع الماضي، خمسة برامج تدريبية شملت كلاً من: الرياض وحائل وعسير وعرعر وسكاكا استهدفت 125 متدرباً.

وبدأت الأسبوع الحالي تنظيم ستة برامج تدريبية في مكة المكرّمة والدمام وجازان ومحافظة جدة وبريدة والزلفي شملت 150 متدرباً ميدانياً.

وتحتوي البرامج على: مهارات العمل عند المنشآت التعليمية، وبناء فرق العمل الميداني، والتعامل مع قضايا السحر والسحرة ميدانياً، وتنمية المهارات الشخصية في الجوانب الإيمانية، ومهارات التعامل مع قضايا العرض والأخلاق، ومهارات الاحتساب في الصلاة.

وتأتي هذه البرامج التدريبية ضمن الخطة المُعدة من قِبل الإدارة العامة للتطوير الإداري بالرئاسة لرفع كفاءة الأعضاء وتطوير العمل الميداني والإداري، التي تحظى بعناية ومتابعة الرئيس العام الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ.





الشريم: ضعاف النفوس من المسلمين يشاطرون الغرب أفراحهم على مذابحنا


أبدى إمام الحرم المكي الشيخ سعود الشريم استياءه مما يظهره بعض المسلمين من الفرح بما يحدث في العديد من البلاد الإسلامية من مذابح، واصفا إياهم بضعاف النفوس. وأشار في تغريدة له بموقع تويتر إلى أن هؤلاء في حالتهم تلك ومشاطرتهم الغرب أفراحهم بمآسي المسلمين كالمريض الذي يذهب لعيادة الصحيح وكالمعتذر للمخطئ. وقال الشريم عبر صفحته الشخصية اليوم (الاثنين): “يطرب الغرب على مذابح المسلمين، فيشاطرهم ضعاف المسلمين أفراحهم في أعيادهم على قول القائل: إذا مرضنا أتيناكم نعودكمُ.. وتخطئون فنأتيكم ونعتذرُ”.






أكد أنه جيد في لعبة كرة الطائرة ووعد بإقامة مباريات خيرية
الشيخ القرني: يجب على الرياضيين التحلي بأخلاق المسلمين


أكد الداعية الشيخ الدكتور عائض القرني أن دين الإسلام هو رحمة للعالمين, ويجب على كل مسلم يحمل الرسالة سواء كان رياضياً أو غير رياضي التحلي بأخلاق الدين الإسلامي ويتصف بالروح الرياضية سواء كان فائزاً أو مهزوماً, فالتعصب الرياضي والسب والشتم مذموم ويجب نبذه.

وقال خلال كلمة ألقاها بين شوطي مباراة نجوم السعودية ونجوم العالم المسلمين التي كسبها نجوم السعودية بنتيجة 9 – 5 في مباراة خصص ريعها لدعم جمعيات الأيتام في العالم: "أنا سعيد جداً بهذه المباراة الخيرية والتي أقيمت لهدف سام ألا وهو دعم الأيتام عن طريق جمعية قطر الخيرية (رفقاء) وهذا العمل الخيري يدعو إلى الدعوة لدين الله, وشارك فيه اللاعبون والمنظمون وحتى الجمهور الذي حضر إلى الملعب, وشاهدت عن قرب معنى الروح الرياضية".

وأشار القرني إلى أنه لاعب جيد في كرة الطائرة بينما العكس في كرة القدم رغم سيطرة كرة القدم على أبنائه وأصدقائه.

ووعد القرني بأن يكون حاضراً في جميع المباريات الخيرية المقبلة سواء في لندن أو باريس أو إفريقيا أو في أي دولة كانت من أرض الله.






الكاتب العمري ببرنامج "ساعة حوار": الوزراء يكررون نفس الخطاب عن الميزانية كل عام.. ولا جديد 



الثلاثاء, ۲۸ صفر ۱٤۳٥تواصل – الرياض:

تناول برنامج (ساعة حوار) على قناة المجد، في حلقته مساء يوم الأحد، بالعرض والتشريح التصريحات الصحفية للوزراء حول الميزانية الجديدة التي تم الإعلان عنها قبل أيام.

واستضاف البرنامج الكاتب الاقتصادي عبدالحميد العمري، الذي قدم تحليلا متكاملا لمجمل هذه التصريحات وربطها ومقارنتها مع تصريحات الأعوام التي سبقتها.

الدكتور فهد السنيدي، مقدم البرنامج، قرأ مقتطفات من خطابات الوزراء خلال هذا العام والعام السابق، بدأها بخطاب وزير المالية، وعلق بالقول أنه لا اختلاف بين الخطابين من حيث المضمون والمحتوى، بينما قال الكاتب العمري: "أنا يمكن أن أخدم وزير المالية وأكتب له تصريح 2014 – 2015"، مشيراً إلى أنه ليس من داعي بالنسبة له ولبقية الوزراء بأن يتعبوا أنفسهم لأن فكرة الخطابات المتشابهة أصبحت واضحة ومعلومة.

وحول تصريح وزير الصحة للعام الحالي والعام السابق اللذين تم عرض صورة من خطابيهما على الشاشة؛ تُبيّن ألا اختلاف بينهما سوى في كلمة أو اثنتين، علق الكاتب الاقتصادي العمري بالقول: "واضح أن الوزراء لم يدروا أن المواطن وصل مستوى من الوعي يفوق ما لدى هؤلاء الوزراء. المواطن اليوم يرصد كل كلمة تقولها وكل رقم تصدره وكل وعد تطلقه وكل مشروع تتحدث عنه"، وأوضح أنه قام برصد كل بيانات الميزانية وتصريحات الوزراء منذ عام 2001، مما أتاح له معرفة ما حدث منذ بداية الطفرة وبداية التنمية، وقال: "وجدنا نفس الكلام".

وقال الكاتب الاقتصادي العمري، تعليقا على خطابي وزير العمل المتطابقين للعامين الماضي والحالي: "وزير العمل يكفي الآن أنه حذرنا مما تقوم به وزارة العمل، واكتشف مؤخرا مجلس الشورى إن أغلب الوظائف التي قدمتها وزارة العمل والقطاع الخاص هي ليست إلا وظائف وهمية"، مشيراً إلى أنها مجرد تحويل للمواطنين العاطلين إلى فقراء ليس أكثر، وذلك بإلحاقهم بالتأمينات الاجتماعية تحت بند رواتب ضعيفة، حسب قوله.

وفي رصد لما تحقق على أرض الواقع من إنجازات تتعلق بالمواطن، جاء تعليق العمري، بقوله :"إننا إذا رصدنا الوزارات الحيوية، مثل وزارة التعليم والتعليم العالي ومعاهد التدريب الفني، سنشاهد أرقاما بصراحة بعضها مضحك وبعضها مخجل وبعضها يدعو للحيرة". وأضاف أن وزارة التعليم تتكلم سنويا عن صيانة وإعادة تطوير 200 مدرسة، وذلك منذ عام 1999 وقال: "لما تحسبها ستجد أن الأرقام هذه غطت جميع المدارس"، وتساءل: "هل هذا صحيح"؟
فيديو





"الرطيان": أفضل " كريم " لتفتيح البشرة.. كلمة: أحبك!
"الشيحي": تضخمت ثروات تجار السيارات ولابد إلزامهم بمشاريع تطوعية


يطالب كاتب صحفي الحكومة السعودية بفرض مشاريع تطوعية يلتزم تجار السيارات في المملكة بتمويلها، بعد أن تضخمت ثرواتهم من ظهور السعوديين، وفي شأن آخر، يؤكد الكاتب المبدع محمد الرطيان أن أفضل " كريم " لتفتيح البشرة.. كلمة: أحبك!

"الشيحي": تضخمت ثروات تجار السيارات ولتلزمهم الحكومة بمشاريع تطوعية

يطالب الكاتب الصحفي صالح الشيحي الحكومة السعودية بفرض مشاريع تطوعية يلتزم تجار السيارات في المملكة بتمويلها، بعد أن تضخمت ثرواتهم من ظهور السعوديين، دون أن يقدموا شيئا لوطنهم، ومشددا أن من يرفض المساهمة فليغلق معارضه، وتفتح السوق للتاجر الخليجي ليبيعنا سيارات أقل سعرا وأعلى جودة.

وفي مقاله " مرحبا بالتاجر الخليجي! " بصحيفة " الوطن" يقول الشيحي " كشف (الخبير الاقتصادي عبد الله صادق دحلان ) أن بلادنا تعد الأولى عالميا في استيراد السيارات.. في عام 2013 تم استيراد 982 ألف سيارة جديدة من قبل الوكلاء لأسواق المملكة بنحو 76 مليار ريال.. لاحظوا أن الرقم ليس له علاقة بالاستيراد من الوكلاء".

ويعلق الشيحي قائلا " مليارات ضخمة تذهب لعشرين شخصاً في البلد، ومثلها يذهب للصيانة التي ترهق جيوب الزبائن، وهناك ما يتم دفعه لما يسمى زورا خدمات ما بعد البيع! .. لا أحد يستطيع من هؤلاء التجار العشرين أن يذكر لنا كشف خدماته للمجتمع.. باستثناء عبداللطيف جميل -رحمه الله- الذي أوقف ثلث ماله للعمل الخيري تحت عنوان "باب رزق جميل".. أما بقية تجار السيارات، وعلى رأسهم محمد عبداللطيف جميل والجميح والعيسى والناغي والجفالي وغيرهم من أسماء ضخمة، لا يستطيعون أن يبرهنوا بالرقم ما الذي قدموه لبلد أتاح لهم حرية البيع والشراء وقدم لهم الحماية النادرة من المنافس الأجنبي؟! ما الذي قدمه هؤلاء سوى سيارات أعلى سعراً وأقل جودة من المعروض في الأسواق الخليجية المجاورة؟!".
ويعلن الشيحي قائلا " نحن بحاجة للوقوف أمام هؤلاء لإلزامهم بتقديم خدمات للمجتمع.. يجب أن يستشعروا حدود مسؤوليتهم الاجتماعية.. يجب تقديم أي شيء للبلد الذي حضنهم وحماهم وعزز لهم الربح المضمون والمأمون دون ضرائب أو جباية ".
وينهي الكاتب قائلا "السكوت عن هؤلاء سكوت عن الحق.. طالما أن أرصدتهم تضخمت من ظهور المواطنين فلا بد من كشف حساب سنوي متجدد يبرهن لنا ما الذي قدموه للمواطن.. إما هكذا، وإلا فلتقم وزارة التجارة بفرض مشاريع تطوعية يلتزم بها هؤلاء.. ومن لم يلتزم فليغلق معارضه، أو فليرحل إلى أرض الله الواسعة، كما رحل تجار الذهب في زمن الراحل غازي القصيبي.. حينها سيتم فتح السوق للتاجر الخليجي ليبيع علينا سيارات أقل سعرا وأعلى جودة.. وسنهتف له بصوتٍ واحد: حللت أهلاً ووطئت سهلاً!".

"الرطيان": أفضل " كريم " لتفتيح البشرة.. كلمة: أحبك!

في صحيفة " المدينة"، يأخذنا الكاتب المبدع محمد الرطيان في نزهة بين جنبات بستان الكلمات، زارعا أحلى بذورها، وقاطفا أجمل ثمار " فاكهة 2013 "، حيث يقول:
(د)
وجه الشبه بين الرصاصة المُصوبة بشكل متقن، والعبارة المُصوبة بشكل غبي:
أنهما كلتاهما تصيبانك في مقتل!
(هـ)
يقولون: الحب أعمى.
هل يعني هذا أن الكره نظره ٦على ٦؟!
(ز)
أفضل « كريم » لتفتيح البشرة.. كلمة: أحبك!
(ح)
في كل مكان في العال ..
الحكم بالأمن لن يؤدي إلى العدل ..
الحكم بالعدل هو الذي يأخذ إلى الأمن.
(ط)
تستطيع أن تروّض الأسد وتحوّله من ملك غابة إلى مهرج في سيرك.
لكنك لا تستطيع أن تحوّل المهرج إلى أسد!
(ن)
". أحلى امرأة في العالم هي أمي "
صدّقوا هذه العبارة .. حتى وإن قالها
لكم رجل ماتت أمه وهي تنجبه!




مواطن يزوج ابنته بدرهم واحد فقط

شهدت مدينة العين، حادثة زاوج تستحق الثناء والتقدير، لما تحمله من دلالات وقيم ومثل أصيلة، وتعتبر من أغرب وأجمل الحالات، لاسيما انها الحالة الأولى، فقد فاجأ المواطن أحمد سيف سعيد الظاهري، أفراد أسرته، وضيوفه الذين جاؤوا من دبي يتقدمهم المواطن جمعة خليفة السويدي، ومعه وجهاء عائلته ليتقدموا بطلب يد ابنة احمد لابنهم الشاب خليفة، وبحضور المأذون الشرعي، فبعد المراسم المعتادة وتقدم والد الشاب خليفة بالطلب، رد عليهم والد الفتاة بالموافقة والإيجاب، بعد ان استأذن ابنته التي وكلته.

وعندما طلب المأذون تحديد مبلغ المهر المقدم، طلب والدا لفتاة مبلغا لم يكن بحسبان الجميع، حيث حدد درهما واحدا فقط مهرا مقدما مقبوضا لابنته، فصمت الجميع غير مصدقين المفاجأة وتمت قراءة الفاتحة وكتب عقد القران الرسمي بمعرفة المأذون الذي دون كافة المعلومات في نسخة العقد الذي ينص على ان مقدم عقد الزواج درهم واحد مقبوض، فيما المؤخر فقط 50 الف درهم لأقرب الأجلين. وسط فرحة ومباركة الجميع لهذه المبادرة الطيبة، التي تركت اثرا نفسيا طيبا وكبيرا لدى الحضور.

واشار والد العروس احمد الظاهري إلى أن هذه أول واحدة من بناته الست، تتم خطبها، وقد اتخذ عهدا على نفسه، أن لا يبالغ في مهورهن، مقتديا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ،"أقلهن مهرا اكثرهن بركة"، واضاف انه تسلم المهر المقدم البالغ درهما واحدا، وقام على الفور بتسليمة لابنته كي تحتفظ به.

واكد للبيان الالكتروني انه لم يطلب اية مطالب أو تكاليف ترتبط بحفل الزواج واية اضافات اخرى، ولا أية شروط أخرى، مكتفيا بالدرهم مقدم صداق للعقد، مشيرا إلى أنه قرر اتباع هذه السنة انطلاقا من حرصة على أن لا يثقل على زوج ابنته وزوجها بالديون الكبيرة، التي تنتج عن تكاليف الزواج الباهظة والمبالغ بها، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وتيسيرا أمام الشباب والفتيات لبناء حياتهم الاجتماعية بدون هموم واعباء مالية "المهم العفاف والسترة" ، وأكد أنه سوف يزوج كافة بناته الخمس المتبقيات بنفس الطريقة وبنفس المهر ايضا.





هشتاق #لمى_الروقي الأنشط والاكثر تفاعلاً





تبوك – الوئام – علي آل حمود :
شهدت حادثة لمى الروقي الطفلة التي سقطت في بئر حقل بتبوك متابعة إنسانية كبيرة على جميع الأصعدة.
حيث تعاطف المجتمع مع الحادثة التي أردت طفلة الست سنوات لمى الروقي ضحية لبئر ارتوازي وتنوعت وسائلهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي بتويتر والفيس بوك والواتس اب

وكان أبرزها هاشتاق #لمى_الروقي الذي يشهد على مدار الساعة زيارات كثيرة يتضمن أسئلة عنها وآخر ما توصل إليه البحث عنها وحلول وانتظار وترقب وخالص الدعاء للطفلة التى هز المجتمع قصتها الغامضة.
وما يجدر ذكره بأن لم تقتصر حادثة لمى على أخذ تعاطف المجتمع السعودي فقط, بل انتشرت بين متابعي تويتر من أغلب دول الخليج والعالم يترقبون إعلان مصيرها بين لحظة وأخرى.





مغردون يوقفون حساب مغردة نشرت صوراً لزميلتها في تويتر


تنادي عدد من المغردين لإيقاف حساب مغردة قامت بنشر الصور الخاصة لإحدى صديقاتها على حسابها في تويتر. وكانت المغردة قد قامت بإنشاء حساب في تويتر، ونشرت من خلاله عدد من الصور التي يتضح أنها تعود لفتاة أخرى. وبعد انتشار الحساب في تويتر، كشف عدد من المغردين أن الصور تخص فتاة أخرى، وأن صاحبه الحساب ربما قامت بسرقة هاتفها الشخصي، وتعمدت نشر صورها لإيذائها.

وهب عدد من المغردين لتنفيذ تكتلاً لإيقاف الحساب ، وبدأت عملية حظر الحساب التي نفذها عدد من المغردين من بعد صلاة العصر لتنتهي قبل قليل بإيقاف الحساب بعد أن بلغت عمليات الحظر ” ريبورت سبام ” الحد المطلوب لإيقاف الحساب ، ولم يتسنى للوئام التأكد من وصول القضية للجهات الأمنية. يذكر أن تويتر يشهد عدد من الحسابات التي تلجأ لتصفية الحسابات الشخصية ، وتتكرر حالات مشابهة لفتيات يقمن بنشر صور زميلاتهن بهدف الإنتقام.





المنتخب السعودي يواجه نظيرة القطري في بطولة غرب آسيا غداً

و ا س - الدوحة
الإثنين 30/12/2013

يواجه المنتخب السعودي لكرة القدم نظيره القطري عند الخامسة والنصف من مساء يوم غد على ملعب جاسم بن حمد بنادي السد في العاصمة القطرية الدوحة ضمن الجولة الثانية والأخيرة للمجموعة الأولى لبطولة غرب آسيا الثامنة لكرة القدم 
الأخضر يدخل اللقاء وفي رصيده نقطة واحدة من تعادله مع فلسطين في الجولة الأولى , فيما يتصدر المنتخب القطري المجموعة بثلاث نقاط بالفوز على المنتخب الفلسطيني الذي ودع البطولة حيث ليس أمام المنتخب السعودي سوى الفوز للتأهل إلى الدور الثاني.
وسيلعب المنتخب السعودي بالزي الأبيض الكامل والمنتخب القطري بالزي العنابي الكامل.



وكان الأخضر قد أنهى استعداداته لمواجهة الغد بتدريب ركز فيه مدرب المنتخب خالد القروني على تصحيح بعض الأخطاء الفنية التي حدثت في المباراة الافتتاحية أمام منتخب فلسطين, وتعزيز الجوانب الإيجابية وتلافي السلبيات ونبه لاعبيه من الاندفاع , مؤكداً أهمية اللعب بطريقة متوازنة وفرض رقابة لصيقة على مفاتيح اللعب في المنتخب القطري والضغط على الخصم وعدم ترك المساحات وضرورة توزيع الجهد.
وشهدت التدريبات حضور رئيس البعثة عضو مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم جاسم الجاسم , وعضو مجلس إدارة الاتحاد المشرف على المنتخب الأولمبي صالح أبو نخاع , ومدير المنتخب خالد الغانم.
من جانبه طالب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد الحربي اللاعبين بظهور بالشكل المشرف وتقديم المستوي الفني المميز وذلك خلال اتصاله بالمشرف العام على المنتخب الأولمبي صالح أبو نخاع الذي أكد بدوره صعوبة المباراة كون المنتخب القطري يلعب بفرصتي التعادل أو الفوز وعلى أرضه وبين جماهيره , مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الحظوظ متساوية للمنتخبين السعودي والقطري في المباراة.
وقال: "ثقتنا كبيرة في جهازنا الفني بقيادة المدرب الوطني خالد القروني واللاعبين للظهور بشكل مميز وتحقيق نتيجة إيجابية والتأهل عن المجموعة لنصف النهائي ".


وأضاف: "المنتخب القطري قوي وخصم لا يستهان به وسيدخل المباراة بضغوط أقل كونه يملك ثلاث نقاط ويحتاج للتعادل فقط للمرور إلى الدور الثاني لكن هذه الأمور سوف تزيد لاعبينا إصراراً وعزيمة لتحقيق نقاط المباراة ".
فيما أكد المدير الفني للمنتخب السعودي خالد القروني بأن المباراة صعبة ومصيرية كون الفائز سيصل إلى الدور الثاني للبطولة , وقال: "المباراة صعبة على المنتخبين نظراً لحرصهما على بطاقة التأهل عن المجموعة والفوز هو طريقنا لمواصلة مشوارنا في البطولة ,معبراً عن رصاه عن أداء اللاعبين في المباراة الأولى رغم التعادل من خلال السيطرة للاعبيه على مجريات المباراة والتي كانت بدون فاعلية في التسجيل .
من جانبه قال مدير المنتخب خالد الغانم: "المنتخب السعودي جاهز بمشيئة الله لمباراة الغد واللاعبون قدموا مستوى جيد أمام منتخب فلسطين لكن نطمح أن نظهر بصورة أفضل أمام قطر".
وأضاف: "ندرك صعوبة مواجهة الغد والتي هي مصيرية لتحديد هوية المتأهل عن المجموعة والجهاز الفني قدم عمل مميز من أجل إعداد اللاعبين للمباراة بشكل أفضل وكلنا ثقة في لاعبينا بتقديم مستوي مميز والتأهل عن المجموعة ".





النصر يواصل صدارتة بالدوري السعودي للمحترفين في ختام جولة 15

واس - الرياض
الإثنين 30/12/2013

أنهى فريق النصر الجولة الخامسة عشرة من الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم بفوز مهم على الأهلي بثلاثة أهداف لهدف ليرفع رصيده إلى النقطة (39) في صدارة الترتيب ، بينما استمر الأهلي خامساً برصيد (21) نقطة ، واستمر الهلال في الوصافة وعلى فارق النقاط الأربع بعد أن اتخم شباك ضيفه الاتفاق بـخمسة أهداف مقابل هدف ليستمر برصيد (35) نقطة ، بينما تراجع الاتفاق سابعاً على رصيده السابق (19) نقطة.

وأنهى الشعلة ما تبقى من طموح وآمال الشباب للعودة للمنافسة على اللقب بعد أن فاز الأول بثلاثة أهداف لهدف ليتوقف الشباب عند رصيده (23) نقطة في المركز الثالث ووصل الشعلة إلى النقطة (14) في المركز الثالث عشر ، وحافظ التعاون على مركز الرابع برصيد (23) نقطة بتعادل سلبي مع مضيفه الفيصلي الذي استمر في المركز الثاني عشر برصيد (14) نقطة .
وخرج الاتحاد أيضاً بتعادل سلبي مع ضيفه العروبة ليضيف الاتحاد نقطته الـ (20) في المركز السادس ، بينما أضاف العروبة نقطته الـ(15) في المركز الحادي عشر ، وصعد الرائد للمركز الثامن بتغلبه على ضيفه نجران بهدف وحيد ليصل للنقطة (19) ، فيما تراجع نجران للمركز التاسع على رصيده (18) نقطة ، وأخيراً خرج حامل اللقب الفتح نوعاً ما من مشكلة الترتيب المتأخر في الدوري بعد أن تغلب على مضيفه النهضة بهدفين مقابل هدف ليضيف النقطة رقم (17) في المركز العاشر ، بينما استمر النهضة في قاع الترتيب برصيد (6) نقاط.

وشهدت الجولة الخامسة عشر وطبقاً لموقع إحصائيات الدوري السعودي تسجيل (18) هدفاً بمعدل (2.57) هدف لكل مباراة وصل بعدد أهداف الدوري إلى (299) هدفاً بمعدل (2.85) هدف لكل مباراة، ونال لاعب الهلال تياجو نيفيز صدارة هدافي الدوري برصيد (12) هدف بعد تسجيله لهاتريك في مرمى الاتفاق وهو ثاني لاعب يسجل هاتريك هذا الموسم بعد مختار فلاتة صاحب السوبر هاتريك في مرمى الشباب والهاتريك في مرمى الرائد الذي غاب عن التسجيل في هذه الجولة ليبقى وصيفاً برصيد (11) هدف ، وصنع لاعب الشعلة المغربي حسن الطير هدفين لفريقه في لقاء الشباب صعد به لأفضلية صناعة الأهداف في الدوري بصناعته (9) أهداف.


وشهدت الجولة تعادلين سلبيين انتهى بهما لقاء الفيصلي والتعاون ولقاء العروبة والاتحاد وهو التعادل التاسع للعروبة في الدوري والرابع سلبياً ، وأوقف محمد كنو لاعب الاتفاق سجل فريقه النظيف من البطاقات الحمراء منذ (43) مباراة في الدوري دون الحصول على بطاقة حمراء حيث ترجع آخر بطاقة حمراء تحصل عليها الاتفاق ليحيى عتين في موسم 2011-2012 أمام الشباب ، وبعد (40) مباراة متتالية استطاع الشعلة للمرة الأولى أن يقلب تأخره من خسارة إلى فوز في لقاء الشباب واحتسبت في هذه الجولة ضربة جزاء وحيده أهدرها جادسون سانتوس لاعب نجران في لقاء الرائد.

وأشهر حكام الملاعب أربع بطاقات حمراء واحدة منها بشكل مباشر لعبدالله الشمري حارس النصر وثلاث ككرت أصفر ثاني لكل من محمد أمان وسلطان السوادي من الأهلي ومحمد كنو من الاتفاق ، وبذلك سجلت مباراة النصر والأهلي أكثر عدد من البطاقات الحمراء في مباراة واحدة منذ بداية الموسم التي وصلت إلى (3) بطاقات ، ووصلت البطاقات الصفراء في هذه الجولة إلى (22) بطاقة صفراء .
وبعد نهاية الجولة الخامسة عشر جاءت أرقام الدوري السعودي من حيث عدد المباريات التي لعبت حتى الآن 105 مباريات ، انتهى منها بفوز أحد الفريقين 73 ، والتعادل الإيجابي 20 مباراة ، والتعادل السلبي 12 ، وبلغ عدد أهداف الدوري 299 هدفاً سجل منها اللاعبين المحليين 159 ، والأجانب 135 ، فيما بلغ عدد أهداف لاعبي الدفاع 31 ، ولاعبي الوسط 117،و لاعبي الهجوم 146 ، وكان أقل الفرق تسجيلاً للأهداف العروبة , والفيصلي بـ11 هدف ، وأفضل دفاع النصر 10 أهداف، وأكثر الفرق استقبالاً للأهداف النهضة 39 ، وأكثر الفرق فوزاً النصر 12 مرة ، وأكثر الفرق خسارة النهضة , نجران 9 مرات ، وأكثر الفرق تعادلاً العروبة 9 مرات ، وأقل الفرق فوزاً النهضة بلا فوز ، وبلا خسارة النصر ، ودون تعادل نجران .
فيما بلغ عدد البطاقات الملونة الصفراء التي أبرزت 367 بطاقة ، والحمراء التي أبرزت 23 بطاقة ، وأكثر فريق حصل على بطاقات صفراء الشباب , الشعلة 32 بطاقة ، وأكثر فريق حصل على بطاقات حمراء الأهلي 6 بطاقات ، وأكثر مباراة شهدت بطاقات صفراء النصر - الشباب بـ 9 بطاقات ، وأكثر مباريات شهدت بطاقات حمراء النصر - الأهلي بـ3 بطاقات، وأكثر حكم أدار المباريات عبدالرحمن العمري , فهد المرداسي , محمد الهويش بـ 8 مباريات ، وأكثر حكم مساعد شارك في إدارة مباريات أحمد فقيهي بـ 14 مباراة ، وأكثر الحكام إبرازاً للكروت الصفراء عبدالرحمن العمري بـ 34 بطاقة ، وأكثر الحكام إبرازاً للكروت الحمراء فهد العريني , فيكتور كاساي ,مرعي العواجي بـ 3 بطاقات ، وعدد المباريات التي أدارها حكام محليين 102 ، وأدارها حكام أجانب 3.
وأخيراً بلغ مجموع الحضور الجماهيري حتى نهاية الجولة الخامسة عشر من الدوري 444841 مشجعاً بمعدل 4237 مشجعاً لكل مبارات .




المرزوقي يستفز الاتحاديين ويطالب بالتمديد للجمجوم عامين

 

 كشفت مصادر ان هناك توجها من رئيس أعضاء شرف الاتحاد خالد المرزوقي نحو تمديد تكليف عادل جمجوم لمدة عامين قادمين ويأتي هذا التمديد من رئيس اعضاء شرف الاتحاد مغايرا لتوجهات جميع اعضاء شرف الاتحاد والذين يطالبون برحيل الادارة الحالية لأنها وراء الازمة الحالية في الاتحاد.
توجه المرزوقي الغريب يأتي في ظل وقفته القوية مع الادارة الحالية ودعمها بكل ما أوتي من قوة.
و وفقا لصحيفة عكاظ أكد مدير مكتب رعاية الشباب بجدة أحمد روزي أنه وفق توجيه الرئيس العام لرعاية الشباب صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد سيعقد صباح اليوم بجدة اجتماع مع رئيس هيئة اعضاء الشرف الدكتور خالد المرزوقي ونائب المجلس رأفت التركي وأمين عام المجلس المهندس عبدالرزاق خميس ممثلين من الجمعية العمومية وهما عضوي الشرف منير رفة والمحامي مدحت قاروب لإطلاعهم على تقرير اللجنة وبذل كل الجهود لحل هذه الأزمة المالية، بعد الموافقة من قبل الرئيس العام لرعاية الشباب على طلب اللجنة التمديد لأعمالها وتأجيل انعقاد الجمعية العمومية غير العادية للنادي لانتخاب رئيس لمجلس الإدارة، على أن تنهي اللجنة كافة أعمالها في فترة لا تتجاوز الستين يوما من تاريخه، مؤكدا على حرص الرئيس العام لرعاية الشباب على أن لا يكون لهذه الأزمة المالية أي تأثير على مسيرة النادي في مشاركاته المقبلة سواء المحلية أو القارية.
من جهة ثانية رفضت إدارة نادي الاتحاد انضمام الثلاثي فهد المولد، عبدالرحمن الغامدي، ومحمد قاسم الشريمي للمنتخب السعودي الأولمبي تحت سن 22 عاما، والذي سيشارك في كأس آسيا في عمان مطلع شهر ربيع الأول المقبل، وسمحت الإدارة الاتحادية فقط للثنائي عبدالفتاح عسيري، ومعن خضري بالانضمام للمنتخب السعودي في البطولة الآسيوية، ويأتي الرفض من قبل الجهازين الإداري والفني للفريق الاتحادي الأول، حيث يعاني الفريق من غيابات لبعض اللاعبين بسبب الإصابات والإيقافات خاصة في ظل أن الفريق الاتحادي لديه مباريات هامة في الجولات المقبلة في دوري جميل للمحترفين أمام فرق (الفتح، الهلال، التعاون، الأهلي)، ويطمح الاتحاديون في استقرار الفريق فنيا والتقدم للأمام في سلم ترتيب فرق الدوري في ظل أن الفرصة متاحة للفريق الاتحادي لحصد المركز الثالث في حال تحقيق الانتصارات وحصد النقاط في المباريات المتبقية له في دوري جميل للمحترفين.





العطاس: عضوية «شرف الأهلي» لا تلغي اتحاديتي.. ورئاسة العميد «مغامرة»

٢٠١٣/١٢/٣١ - العدد ٧٥٨

وصف عضو شرف نادي الاتحاد، والمرشح الوحيد في الفترة الحالية لرئاسة النادي عبدالرحمن العطاس ترشيح نفسه لرئاسة النادي بالمغامرة، خاصة أن ديون النادي بلغت قرابة المائة مليون ريال، مؤكداً أنه سيقدم شيكاً مصدقاً بعشرين مليون ريال لإدارة الاتحاد لتقليص الديون إلى مبلغ ثمانين مليون ريال، مستغرباً في الوقت نفسه مما يتردد حالياً عن حصوله على عضوية شرف النادي الأهلي، مشيراً إلى أن حصوله على العضوية الشرفية للأهلي كانت في وقت سابق بعد أن عُرضت عليه كونه رجل أعمال وقبلها لثقتهم فيه ولاهتمام النادي الأهلي بتوسيع العضوية الشرفية.


وقال العطاس: «العضوية الشرفية للنادي الأهلي لا تلغي اتحاديتي، فمنذ صغري وأنا مجنون بعشق نادي الاتحاد»، كاشفاً أنه في مرحلة مباحثات مع الدائنين لجدولة ديون نادي الاتحاد، بالإضافة إلى حرصه على توفير إيرادات للنادي في الفترة المقبلة، خاصة الحصول على عقد رعاية لإنعاش خزينة النادي بمبلغ خمسين مليون ريال على أقل تقدير، مبيناً أن سياسة عمله على مدى السنوات الأربع المقبلة ترتكز على استقرار النادي ووضع حلول لتفادي مأزق الديون.
وعن دعم الاتحاديين له في الفترة المقبلة، أوضح: «انتهى زمن دعم أعضاء الشرف، والجميع يشاهد ما يحدث الآن بعد توقف العضو الداعم عن دعم الاتحاد، وينبغي أن تكون نظرتنا استثمارية فقط»
.





طالبة لمعلمتها :اما أسئلة الامتحان وإما انشر الصور



الطوال – الوئام – اسماعيل الحكمي :

تعرضت معلمة وعدد من الطالبات بإحدى الثانويات بالطوال للتصوير من قبل طالبة باحد المناسبات بالمدرسة، والتي قامت بعد ذلك بإرسال الصور إلى المعلمة لابتزازها لتكشف لها أسئلة الاختبار لها وإلّا فستقوم بنشر الصور، ما حدا المعلمة إلى تقديم شكوى للشرطة وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . 
وتشير المصادر إلى ان هناك محاولات حثيثة من ذوي الطالبة لحل المشكلة وديا وتنازل المعلمة عن شكواها.
كما أوضح مدير إدارة الإعلام التربوي والمتحدث الإعلامي بتعليم منطقة جازان الاستاذ يحيى عطيف أنه لم تصل الإدارة العامة أية شكوى رسمية بهذا الشأن حتى الآن.
و أشار إلى أنه سيتم التحقق من ذلك وتطبيق الإجراءات الرسمية في حال وجوده وفق لائحة السلوك والمواظبة.






حارس مدرسة يضبط طلاباً حاولوا سرقة أسئلة الامتحانات بالقريات




ساهمت فطنة وشجاعة حارس لمدرسة غرناطة لثانوية للبنين بالقريات في الشف على عملية سطو على المدرسة من قِبل أربعة شبان واستطاع القبض على أحدهم فيما فر الآخراون بعد اكتشاف أمرهم.

وكان اللصوص قد قاموا بالتسلل فوق أسوار المدرسة في محاولة يائسة لسرقة الأسئلة وبعد دخولهم المدرسة وبغرفة الإدارة تحديداً وقاموا بتفتيشها وفك الخزنة الخاصة لإدارة المدرسة بالقوة، وعندها شعر حارس المدرسة بوجودهم فييما قاموا بالهرب عند كتشاف أمرهم وقد استطاع الحارس القبض على أحدهم وتوثيقه لحين إحضار الشرطة بعد اتصاله بهم وقد باشرت الدوريات الموقع فورا تلغيهم البلاغ وتم للقبض عليه متلبسا،

فيما أشار مصدر خاص “للوئام” انه لم يتم سرقة الاسئلة وتم تسليمه لشرطة دون وقوع سرقات.





القبض على فلبيبي قتل كفيله بالرياض



الرياض – الوئام – خالد المرشود :

تمكنت شرطة الرياض من القبض على سائق فلبيني قام بقتل كفيله على إثر خلاف بينهما، وأكد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض العميد ناصر بن سعيد القحطاني أنه في تمام الساعة الرابعة من عصر يوم أمس الموافق 26/2/1435هـ عن تلقي مركز شرطة السليمانية بلاغاً عن مقتل أحد المواطنين 56 سنة.

وقد بينت التحقيقات الأولية صلة سائقه الخاص (فلبيني الجنسية) بالحادثة على إثر خلاف بينهما، وقد لاذ الجاني بالفرار إلى جهة غير معلومة فور ارتكابه لجريمته، وتمكنت الجهات الأمنية المختصة من استيقافه والقبض عليه بعد الاشتباه في وضعه، نتج عن ذلك إصابة أحد أفراد جهة القبض في يده، تلقى على إثرها العلاج المناسب وخرج في حينه من المستشفى، وتم إيقاف الجاني ومازالات التحقيقات جارية.





مواطن يعتدي بساطور على رجلي أمن ويصيب أحدهما بقطع في الرقبة

تمكنت الد
وريات الأمنية بمحافظة ينبع من القبض على مواطن ثلاثيني، اعتدى على ضابط وعسكري بساطور، وأصاب أحدهما بقطع جزئي في الرقبة، وذلك أثناء محاولتهما فض مشاجرة بين المعتدي ومواطن آخر.

وأكد الناطق الأمني بشرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، أن مشاجرة وقعت بين مواطنَين لخلافٍ بينهما، فحاول أحدهما الاعتداء على الآخر بساطور، مبيناً أنه عندما حضرت الدوريات الأمنية وطلبت منه ترك الساطور، رفض ذلك واعتدى على الضابط وأحد أفراد الأمن بالساطور، ما أدى لإصابة أحدهما بقطع جزئي في الرقبة والآخر بقطع في يده، نقلا على أثرها للمستشفى بواسطة الهلال الأحمر، وحالتهما الصحية جيدة.

وأضاف الغنام وفقاً لـ "عكاظ"، بأنه تم استدعاء دوريات مساندة للسيطرة على المعتدي وإيقافه.





عثر بحوزته على طلاسم وقصاصات من أعمال "الطمس والحجب"
التحقيق مع مشعوذ سحر عائلة وأوهمهم بإخراج كنز بمنزلهم

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
تحقق هيئة التحقيق والادعاء العام بالعاصمة المقدسة، وشرطة العاصمة المقدسة ممثلة بمركز شرطة جرول، مع مقيم مصري الجنسية 44 عاماً، امتهن السحر والشعوذة وإحضار "الجن" حسب زعمه، والقيام بسحر عائلة سعودية مكونة من الأب 63 عاماً والأم 55 عاماً، وابنتيهما " 35 -33 عاماً" والسكن معهم في منزلهم بحي الشبيكة، وزعم بأن هناك كنز من الذهب والألماس مدفون تحت المنزل، ويريد إخراجه مستغلاً جهل العائلة وإصابتهم بالسحر والعمل الذي عمله لهم.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها "سبق" إلى أن مقام إمارة مكة المكرمة وجه لتشكيل لجنة لتحقق والقبض على الساحر المشعوذ، وتضمنت اللجنة "عضو من إمارة منطقة مكة المكرمة، وعضو من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وعضو من الأوقاف والدعوة والإرشاد، وبمساندة وإشراف البحث والتحري الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة".

وكشفت المصادر بأن الساحر والمشعوذ " م، ق 44 عاماً" استغل العائلة، وقام بعمل "سحر وشعوذة" لهم، حتى أصبح مسيطراً عليهم، ويسكن معهم بالمنزل، ويوهمهم بأن هناك كنزاً من الذهب والألماس داخل إحدى الغرف ويتوجب إخراجه بشكل تدريجي، وكان يتصرف وكأنه رب المنزل.

وعقب ورود معلومات للجهات المختصة عن نشاط هذا الجاني، تم التوجيه من قبل الإمارة بالقبض عليه، وجرى إلقاء القبض عليه عندما كان يقرأ على زوجة صاحب المنزل، كما حاول أن يحضر الجن حسب زعمه أثناء القبض عليه، وتم تسليمه لمركز شرطة جرول، وعثر بحوزته على طلاسم وشعوذة وقصاصات من أعمال "الطمس والحجب".

وجري التحقيق معه وإيداعه التوقيف حتى التحقيق معه وإحالة ملف قضيته لهيئة التحقيق والادعاء العام، بحكم الاختصاص، قبل الحكم عليه شرعاً.







على طائرة دبي- القاهرة.. مصري خرج من الحمام ليكتشف سرقة 12 ألف دولار

القاهرة:
 شهدت الطائرة المصرية المتوجهة من دبي إلى القاهرة، صباح اليوم الاثنين موقفاً غريباً، حيث قام راكب مصري أثناء الرحلة بدخوله دورة المياه ليفاجأ عقب خروجه بضياع مبلغ ١٢ ألف دولار كانت معه داخل إحدى حقائبه بالطائرة.

فوجئ طاقم ضيافة الرحلة رقم ٩١١ القادمة من دبي بصراخ الراكب ويدعى "أمير ع. ص" بعد اكتشافه ضياع المبلغ المالي، وما كان على قائد الرحلة، إلا توجيه الراكب بالجلوس في وسط الطائرة للبحث عن المبلغ أسفل المقاعد.

وكان من المتوقع أن يقوم قائد الطائرة بإغلاق باب الطائرة وتفتيش جميع الركاب عقب انتهاء الرحلة إلا أن الراكب المسروق فوجئ أن باب الطائرة يفتح ليغادر قائد الطائرة وجميع الركاب دون اتخاذ أي إجراء حيال المبلغ المسروق.

وعقب انتهاء الرحلة قام الراكب بتحرير محضر بمعرفة المقدم حاتم التلاوي، يتهم شركة الطيران بالإهمال، فيما قام العميد عبدالناصر حامد رئيس مباحث المطار، بتشكيل فريق بحث لفحص الركاب أثناء إنهائهم إجراءات الوصول بصالة الوصول، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية.







"يُطلق عام 2017"
"خليفة سات" .. أول قمر اصطناعي عربي بأيدٍ إماراتية


 أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أمس، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، المراحل التنفيذية لبناء القمر الاصطناعي "خليفة سات"، وهو أول قمر يتم بناؤه وتصنيعه بالكامل في الإمارات، بكفاءاتٍ وطنية بنسبة 100 %، ليكون بذلك أول قمر اصطناعي بإنتاج عربي خالص، ويطلق مرحلةً جديدةً لدخول المنطقة العربية عصر التصنيع الفضائي، والمنافسة في مجال علوم الفضاء.

وحسب صحيفة "الإمارات اليوم" أكّد الشيخ محمد بن راشد - خلال إطلاقه المشروع الواعد بمقر مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة - أن "خليفة سات"، هو رسالة لكل العرب بأن لحاقنا بعصر الفضاء ليس بعيداً ولا مستحيلاً، وأن دولتنا ستكون رائدة في هذا المجال، ولدينا الثقة والشجاعة للدخول في منافسة الدول الكبرى في هذا الميدان، موضحاً سموه أن "أبوابنا ستكون مفتوحة، للتعاون مع جميع الدول العربية في تقنية وهندسة الفضاء".

وأضاف الشيخ محمد بن راشد إن "العلماء العرب والمسلمين، قدّموا للعالم عديداً من الإنجازات العلمية والإنسانية في السابق، ومازلنا نؤمن بأن الروح الإبداعية لهؤلاء العلماء السلف تجري في عروق أبنائهم، وأن جميع الشباب العربي فيهم المبدعون والمتفوقون والمبادرون، ونحن نعمل على إعداد وتهيئة البيئة المناسبة لهم، كي يحققوا أهداف الأمة، فلا مستحيل بوجود الإرادة والإيمان بالله، وبقدراتنا".






"السويد": أين المدعي العام من قضية الطفلة التي شغلت السعوديين
ضاحي خلفان: الكاميرات المتقدمة تخرج "لمى الروقي" من البئر


 قال نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي ضاحي خلفان إنه من الممكن إخراج الطفلة "لمى" من البئر في حال معرفة وضعيتها بإدخال كاميرات تصوير متقدمة.

وغرد قائلاً: "إذا تم تصوير وضعية الفتاة داخل البئر يسهل إخراجها.. قبل عشر سنوات أنقذنا طفلة سقطت في بئر عميقة في إحدى الإمارات"، وأضاف: "هناك حل.. الشركة التي حفرت البئر تستطيع حفر بئر بجوارها".

ولمح إلى إمكانية المساعدة في قضية "لمى" قائلاً: "سبق أن استدعينا من دولة خليجية لإنقاذ طفلة سقطت في بئر بعد يوم من سقوطها.. شغلنا الأكسجين وتمكنا من إنقاذها حية بالرغم من أن البئر ضيقة وعميقة".

وتزامنت تغريدات ضاحي خلفان مع انتقادات حادة لعدم وجود خطة للدفاع المدني رغم جهوده الكبيرة، مع افتقار أفراده للتعامل مع هذه الحوادث الجديدة التي تحتاج إلى خبرات كبيرة وتدريبات مكثفة للتعامل معها.

وخرجت مطالبات قوية بمحاسبة المتسبب أياً كان، فرداً أو مؤسسة، في حادثة الطفلة "لمى"، بحسب مقال لعبدالعزيز السويد في صحيفة "الحياة" بعنوان "لمى في البئر.. من المتسبب؟".

وقال "السويد": "وسط مشاعر الألم ومحاولات الإنقاذ يتلاشى أي ذكر للمتسبب عن إهمال آبار مكشوفة، أسأل أين المدعي العام من مثل هذا وهي قضية رأي عام؟ لماذا لا يدعي ضد من حفر حفرة فوقعت فيها طفلة بريئة شركة كانت أو فرداً؟ أليس من السهل الوصول إليهم؟".

وأضاف: "تحولت الآبار المهملة إلى ذئاب متوحشة تختطف الأطفال في لحظة أمام أعين آبائهم وأمهاتهم، كيف يمكن للإنسان أن يطمئن على أطفاله ونفسه حين خروجه للنزهة أو توقفه على طريق زراعي أو صحراوي؟".

وتابع: "ليست المرة الأولى التي تختطف فيها بئر طفلة أو طفلاً، لكن الفرق بين دول العالم المتأخر ودوله المتقدمة أن الأخيرة تستفيد من كل حادثة أو ظاهرة بمنع تكرارها، هذا لا ينجز بقرار أو تعميم ولا بتمنيات، بل بعمل مؤسسي يضع هدفاً وآليات مستمرة في العمل تحقق هذا الهدف، والفشل في هذه المهمة لا تخطئه العين".

وتساءل: "هل الأجهزة الرسمية غير قادرة على حصر الآبار وردمها؟".

وطالب الكاتب في صحيفة "الاقتصادية" محمد المهنا أبا الخيل بمحاسبة صاحب البئر المتسبب في قضية "لمى" عبر تغريدات، واستهجن الإشارة إليه بـ"فاعل خير".





​ستطلق ما يزيد عن 400 ألف قذيفة للألعاب النارية
دبي تستعد لدخول "جينيس" خلال احتفالات العام الجديد

رويترز- دبي:
تستعد مدينة دبي لاستقبال العام الميلادي الجديد بتحطيم الرقم القياسي للألعاب النارية التي تطلق في تلك المناسبة، والمسجل باسم مدينة الكويت خلال احتفالات العيد الوطني الـ 50 في عام 2012.

ومن المقرر أن تطلق الإمارة ما يزيد عن 400 ألف قذيفة للألعاب النارية من جزيرة النخيل عند انتصاف ليلة 31 من ديسمبر.

ويأمل المسؤولون عن تنظيم الاحتفال في تسجيله بموسوعة "جينيس" للأرقام القياسية العالمية بإضاءة الأجواء فوق جزر النخيل.

وتضم الإمارات أطول برج في العالم وهو برج خليفة، وأكبر جزر صناعية في العالم جزر نخيل، وتسعى دبي إلى وضع نفسها في موقع بارز على خريطة السياحة والترفيه في العالم.

وعقدت اللجنة التي شكلت للإشراف على محاولة تسجيل الرقم القياسي الجديد اجتماعاً يوم الأربعاء 25 ديسمبر، لبحث تفاصيل المشروع الطموح.

وقالت نائبة المدير التنفيذي للتسويق والفعاليات بمنتجع أتنلانيس في دبي، دينا عياد: "أكبر عرض للألعاب النارية في العالم سيحضره عدد كبير من السائحين، واحتفالات دبي بقدوم العام الجديد تزداد روعة وبريقاً عاماً بعد عام".

وأصدرت حكومة دبي بياناً قالت فيه إن عرض الألعاب النارية ستصاحبه خلفية موسيقية أعدت خصيصاً للمناسبة.

يذكر أن الاستعراض الأكبر للألعاب النارية في موسوعة "جينيس" مسجل حالياً باسم مدينة الكويت خلال احتفالات عام 2012 بالعيد الوطني الخمسين بإطلاق 77 ألفاً و 282 قذيفة ألعاب نارية.







فيديو: رجل يقلد صوت إمام ومردد الحرم المكي بإتقان



رجل يقوم بتقليد صوت الإمام والمردد في الحرم المكي الشريف بإتقان.
فيديو
YouTube Link






فيديو : منتج سعودي ينوي انتاج فيلم (الجحش) رداً على الانتاج السوري لفيلم ملك الرمال




تحرك سعودي رداً على فيلم ملك الرمال ..
فيديو
Youtube Link







مشاهد من الفيلم السوري (ملك الرمال) والذي يقال انه يشوه صورة ملك السعودية



مشاهد من فيلم ملك الرمال والذي جاء بتمويل سوري واثار جدل واسع في المملكة العربية ويقال انه جاء ليشوه صورة موحد الدولة السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود ..
فيديو
Youtube Link







فيديو: لأول مرة بالكويت جهاز تحويل الأموال بـ “البصمة” خلال 40 ثانية




بدأت الكويت في استخدام احدث أجهزة تحويل الأموال لجميع دول العالم من خلال جهاز kiosh machine الأحدث عالميا، ويتعرف على جميع بيانات العميل من خلال «بصمة» اليد التي تتعرف على هوية العميل وتقوم بتحويل أي مبالغ يريد ان يحولها إلى جميع دول العالم وفق الشروط الائتمانية التي وضعها بنك الكويت المركزي المتعلقة بذلك الشأن (3 آلاف دينار للكاش وغير محدود للكي نت).
فيديو
YouTube Link







فيديو: طرد شاب من المسجد أثناء صلاته بسبب وجود شعار رابعة على ملابسه


قام أنصار “الشيخ” المصري ياسر برهامي فى مؤتمر لدعم دستور المجلس العسكري بقطع صلاة شاب كان يرتدي قميص عليه إشارة رابعة وقاموا بطرده من المسجد.
فيديو
YouTube Link






فيديو: حاكم الشارقة يتكفل بسداد ديون جميع مواطني الإمارة




أمر الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة، خلال مداخلة له أمس مع برنامج “الخط المباشر” الذي يذاع عبر إذاعة وتلفزيون الشارقة، بتشكيل لجنة لدراسة وعلاج مشكلة ديون المواطنين في الإمارة، بحيث تباشر اللجنة أعمالها مع بداية العام 2014 في دراسة وحصر المديونيات تمهيدًا لتسديدها. وقال: “إن الهدف من سداد ديون المواطنين في الإمارة إعادة البسمة لأشخاص جعلتهم الظروف يقعون تحت طائلة الديون، سواء بسبب البنوك أو الديون الشخصية”.
فيديو
YouTube Link






عقب كشفها محاولات إدخال متفجرات وتهريب مطلوبين للعدالة
"مجلس التعاون" يشيد بمحاربة الأجهزة الأمنية للإرهاب بالبحرين


عيسى الحربي- سبق- الرياض:
 أشاد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، بكفاءة ويقظة الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية بمملكة البحرين، وبالنجاح الذي حققته بإحباط عمليات إرهابية تستهدف زعزعة أمن المملكة واستقرارها، وترويع الآمنين من أبنائها والمقيمين على أرضها.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون، إن ما كشفته الأجهزة الأمنية عن محاولات إدخال أسلحة ومتفجرات نوعية إلى المملكة، وتهريب مطلوبين للعدالة دليل قاطع بأن عصابات الإرهاب والإجرام، وبالتنسيق والتآمر مع قوى التطرف الطائفي الإقليمية، مستمرة في مخططاتها الإجرامية وسعيها البغيض لسفك دماء الأبرياء، وبث الذعر ونشر العنف والفوضى في مملكة البحرين.

وأعرب "الزياني"، عن ثقته بأن المحاولات الإرهابية الهادفة إلى إشاعة العنف والفوضى وزرع الفتنة في المجتمع البحريني المسالم، لن يكتب لها النجاح، بعون الله تعالى، ثم بفضل كفاءة الأجهزة الأمنية وجاهزيتها العالية لمواجهة أعمال الإرهاب والإجرام، ووعي ويقظة أبناء المملكة، وتمسكهم بوحدتهم الوطنية، ونبذ الإرهاب فكراً وممارسة.

وأكّد "الزياني"، استنكار مجلس التعاون وإدانته الشديدة لكل الأعمال الإرهابية التي تستهدف المساس بأمن مملكة البحرين واستقرارها، ووقوفه مع المملكة ومساندتها في كل ما تتخذه من إجراءاتٍ لحماية أمنها واستقرارها، وملاحقة عناصر الارهاب وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم.






البحرين: إحباط محاولة تهريب 13 مطلوباً بينهم سعودي

أعلنت السلطات البحرينية، الاثنين، عن إحباطها لأربعة مخططات لعمليات إرهابية في البلاد خلال اليومين الماضيين من أبرزها محاولة تهريب 13 مطلوبا أمنيا إلى خارج البلاد، منهم شخص يحمل الجنسية السعودية.

ونقل تقرير نشر على وكالة الأنباء البحرينية الرسمية على لسان طارق الحسن رئيس الأمن العام، قوله: "تمكنت المنظومة الرادارية التابعة لخفر السواحل من رصد طراد على متنه عدة أشخاص وهو خارج من ساحل قرية كرانة باتجاه الشمال، حيث تمت مطاردته وايقافه ليتم وتبين أنه قارب بطول 29 قدم على متنه 13 شخصا من المطلوبين بقضايا أمنية أحدهم يحمل الجنسية السعودية وبحوزتهم جوازات سفرهم ومبالغ نقدية متنوعة وهواتف نقالة وملابس ومتعلقات شخصية وقد تم تصوير وتوثيق العملية ومازالت اعمال البحث والتحري جارية."

وأعلن الحسن أيضا عن أن " قوات الأمن العام تمكنت من تفكيك سيارة مفخخة بعد أن اشتبهت دوريات إدارة العمليات في سيارتين متوقفتين في موقعين مختلفين بمنطقة الحورة، واتضح بعد فحص بياناتهما بوجود بلاغ عن سرقة إحداهما."

وحول العثور عن أسلحة على متن قارب يحاول دخول البلاد، أضاف رئيس الأمن العام: "وجد أن الهدف هو قارب بطول 29 قدم على متنه شخصان بحرينيان وبعد تفتيش القارب تم ضبط المواد التالية التي كانت مخبأة فيه 38 عبوة متفجرة بالفحص المبدئي تبين أنها من نوع C4 و 31 عبوة متفجرة مضادة للأشخاص و 12 عبوة متفجرة EFP خارقة للدروع إلى جانب ست عبوات متفجرة تحتوي على مغناطيس للصق و30 هاتف نقال نوكيا مع بطارياتها، وغيرها من الأسلحة."

وكشف الحسن عن تمكن القوات البحرينية من اكتشاف مخزن يستخدم لإخفاء الأسلحة حيث تم العثور على: " موقع يتم فيها تخزين تلك المواد المهربة وتمكنت الشرطة من مداهمة ثلاثة مواقع مشتبه بها أدت إلى ضبط المواد التالية: "ستة قوالب متفجرة لها خاصية المغناطيس، وأربعة قوالب مستطيلة الشكل لفت بشريط لاصق أبيض اللون تحتوي على مواد متفجرة، وكمية من مسحوق لمواد متفجرة و11 هاتف نقال وأربع دوائر كهربائية وأربع قنابل يدوية شبيهة بالتي تم ضبطها على القارب الذي تم القبض عليه إلى جانب 65 صاعق تجاري يستخدم للتفجير كتب على مقابس موصولة بها عبارة صنع في سوريا وغيرها من الأسلحة والمعدات المستخدمة للتفجير.

وتتهم البحرين قوى محلية مدعومة من جهات خارجية بتنفيذ عمليات تستهدف أمنها، وتواجه في الوقت نفسه احتجاجات سياسية من قبل قوى يغلب عليها الطابع الشيعي.






قتلى بـ3 انفجارات استهدفت إدارة الأمن العام في عدن
سيارة مفخخة اقتحمت المقر في خور مكسر وانفجرت.. والأمن يحبط عملية انتحارية ثانية
الثلاثاء 27 صفر 1435هـ - 31 ديسمبر 2013م

صنعاء - حمود منصر


أفاد مراسل "العربية" في صنعاء عن وقوع 3 انفجارات في عدن تستهدف إدارة الأمن العام ومقرات أمنية فيها.

وأكد أن قوات الأمن أحبطت عملية انتحارية ثانية أمام مقر إدارة الأمن في خور مكسر في عدن واعتقلت اثنين.

وقال إن سيارة مفخخة اقتحمت مقر إدارة الأمن المركزي وانفجرت عند المدخل وتلا التفجير اشتباكات عنيفة وتبادل لإطلاق النار، ووقعت التفجيرات أيضا في كل من المعلا والمنصورة.

وأكد المراسل وقوع 3 قتلى بينهم الانتحاري، فيما سقط عدد من الجرحى في التفجيرات، فيما قال شهود عيان إن ألسنة اللهب تتصاعد من مقر الأمن في خور مكسر.

وبحسب ما نشرته صحيفة "عدن الغد" اليمنية قال مصدر أمني وشهود عيان إن الانفجار كان شديدا للغاية وخلف قتلى وجرحى في صفوف قوات الأمن.

وأوضح المصدر أن الانفجار تسبب بتدمير عدد من طوابق مبنى إدارة الأمن، موضحا أن سيارات الإسعاف هرعت إلى موقع الانفجار.

وقال سكان محليون يقطنون بالقرب من إدارة الأمن في خور مكسر إن الانفجار كان هائلا للغاية وتسبب بدمار عدد من نوافذ المنازل المجاورة.






فيديو: انفجارات متتالية في اليمن بسبب حريق أصاب أنابيب للغاز



انفجار أنابيب للغاز في سوق في قرية رادا في اليمن، واعتقد في البداية أنها تفجيرات إرهابية لكن اتضح في النهاية أنها ناجمة عن حريق.
فيديو
YouTube Link







فيديو: توفيق عكاشة “بيبسي تآمر مع الإخوان في أحد إعلاناتها”




في فيديو يبعث على الضحك، ظهر الإعلامي المصري توفيق عكاشة ليقول إن شركة بيبسي تتآمر مع جماعة الإخوان عبر إعلانها، الذي يظهر فيه لاعبون يحملون الأرقام 4،25،1،14 والتي اعتبرها عكاشة ترمز إلى العودة للتجمهر يوم 25 يناير المقبل. وكان الإعلان المنصوب على أحد أبنية منطقة المهندسين في العاصمة المصرية القاهرة، يقول: “دلوقتي فرصتنا.. ارجع شجع”، ويظهر فيه بعض لاعبي كرة القدم.
فيديو
YouTube Link




203 مليارات إجمالي إصدارات الاوراق المالية الحكومية


و ا س - القاهرة
الإثنين 30/12/2013


أوضحت وزارة المالية المصرية أن إجمالي إصدارات الأوراق المالية الحكومية المصرية بلغ خلال الربع الثالث من العام المالي 2013 - 2014م نحو 203 مليارات جنيه مقابل 5ر206 مليار جنيه خلال الربع السابق له،وأفادت الوزارة في بيان اليوم أن إصدارات السندات بلغ حوالي 30 % من إجمالي إصدارات الأوراق المالية الحكومية خلال الربع الثالث من العام المالي 2013 - 2014م مقابل 20 بالمئة خلال الربع السابق له.



وأرجعت الوزارة في بيانها ارتفاع نسبة السندات خلال هذا الربع إلى تحفيز المالية المصرية للسيولة بالسوق الثانوي للسندات الحكومية من خلال زيادة المعروض من السندات وبالتالي تخفيض علاوة السيولة مما يؤدي إلى خفض تكلفة تلك الأوراق.






إقرار القارئ الإلكتروني بلجان الاستفتاء على الدستور
قرار اللجنة العليا للانتخابات يحد من وقائع التزوير بالتصويت أكثر من مرة
الثلاثاء 27 صفر 1435هـ - 31 ديسمبر 2013م


أكد مصدر قضائي مصري أن اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار نبيل صليب، ستعقد بعد ظهر اليوم الثلاثاء اجتماعا هاما لوضع آخر الاستعدادات والتجهيزات اللازمة لعملية الاستفتاء على الدستور الجديد المقرر إجراؤه يومي 14 و15 يناير المقبل، والتي من أبرزها استخدام القارئ الإلكتروني للبطاقات الشخصية في بعض اللجان لتفادي التصويت أكثر من مرة.

ووفق "اليوم السابع"، أوضح المصدر أن اللجنة تتجه إلى إجراء تجربة القارئ الإلكتروني لبيانات الناخبين في بعض اللجان بمحافظة القاهرة، والذى يمكن من خلاله توضيح ما إذا كان للناخب حق التصويت أمام اللجنة التي سيدلي فيها بصوته، أو أنه سبق للناخب التصويت بالفعل في لجنة أخرى ويريد التصويت أكثر من مرة، أو أن الناخب غير مسجل باللجنة.

وأوضح المصدر أن من التجهيزات التي اتخذتها اللجنة تضمنت أيضا التنسيق مع وزارة الداخلية والقوات المسلحة في تسليم مقار اللجان الفرعية والعامة للجهات المعنية وخبراء المفرقعات لتفحصه بشكل دقيق، والتأكد من سلامتها.

وفى السياق ذاته أشار المصدر بأن اللجنة من المقرر أن تصدر اليوم الثلاثاء قرارا بشأن كيفية تقدم الصحافيين والإعلاميين والمراسلين الأجانب للحصول على تصريحات لتغطية الاستفتاء على الدستور، ودخولهم للجان الفرعية أثناء التصويت والفرز.






البحرين تعلن ضبط متفجرات مصنوعة في إيران وسوريا



أعلنت السلطات البحرينية، الاثنين ضبط متفجرات مصنوعة، في إيران وسوريا، بحسب تصريحات أوردتها، وكالة أنباء البحرين، على لسان رئيس الأمن العام، اللواء طارق الحسن. وقال الحسن، إن دوريات خفر السواحل، تمكنت من توقيف شخصين بحرينيين، على بعد ميلين بحريين، من ساحل قرية كرانة، وبعد تفتيش القارب تم “ضبط 295 صاعقاً تجارياً، موصولة بمقابس كتب عليها صنع في سوريا”.

وأضاف أنه تم كذلك العثور على”50 قنبلة يدوية إيرانية الصنع وعشرات العبوات المتفجرة ومتفجرات” (تتكون) بشكل عام من “سي فور” و”تي ان تي”. كما أعلن المسؤول الأمني البحريني العثور في قرية قرب المنامة على 10 “قوالب متفجرة” وأربع “قنابل يدوية إضافة إلى 56 صاعقا تجاريا تستخدم للتفجير كتبت عليها عبارة صنع في سوريا.







"اليونفيل" ترصد سقوط 32 قذيقة مصدرها إسرائيل على جنوب لبنان

و ا س - بيروت
الإثنين 30/12/2013

أعلنت قوات الطوارئ الدولية المعززة العاملة جنوب لبنان "اليونيفل" أن راداراتها رصدت 32 قذيفة مدفعية أطلقها الجيش الإسرائيلي أمس الأحد على الجانب اللبناني من الحدود بعد فترة قصيرة من إطلاق الصواريخ من جنوب لبنان باتجاه شمال إسرائيل.
وأشارت "اليونيفيل" في بيان لها إلى أنه بعد إطلاق الصواريخ من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل وجد الجيش اللبناني في وقت لاحق أربع منصات يدوية الصنع لإطلاق الصواريخ في منطقة الخريبة شرق بلدة الخيام.
وأوضح البيان أن محققي اليونيفيل يرافقهم ضباط من الجيش اللبناني تفقدوا مواقع الإطلاق الأربعة وجميعها تقع في أماكن قريبة من بعضها.



وذكر البيان أن "اليونيفيل" تفقدت موقعًا في جنوب لبنان سقط فيه أحد الصواريخ قبل وصوله إلى هدفه إضافة إلى موقع آخر استهدفه القصف المدفعي الإسرائيلي وحدده الجيش اللبناني في مكان قريب من منطقة إطلاق الصواريخ كما زار فريق تحقيق من اليونيفيل شمال إسرائيل وتفقد موقعًا سقط فيه أحد الصواريخ قرب كريات شمونة.
وأوضح البيان أن الجناة حاولوا إطلاق أربعة صواريخ على الأقل باتجاه إسرائيل لكن سقط اثنان منهما في شمال إسرائيل في محيط منطقة كريات شمونة فيما سقط صاروخ ثالث داخل لبنان, لافتًا إلى أن المؤشرات الأولية تدل على أن الصاروخ الرابع انفجر في موقع الإطلاق.
وأوضح البيان أن تحقيقات اليونيفيل جارية بالتنسيق الوثيق مع الجيش لكشف كل الحقائق والملابسات المتعلقة بهذا الحادث الذي يشكل انتهاكًا خطيرًا لقرار مجلس الأمن الدولي 1701 والذي كان يمكن أن يؤدي إلى تصعيد خطير للوضع.
وأكد أن قيادة "اليونيفيل" على اتصال منتظم مع الأطراف الذين جددوا التزامهم وقف الأعمال العدائية والعمل بالتعاون مع القوات الدولية للحفاظ على الهدوء مشيرًا إلى أن قوات اليونيفيل وبالتنسيق الوثيق مع القوات المسلحة اللبنانية كثفت دورياتها في جميع أنحاء منطقة عملياتها لمنع أي حوادث أخرى.





بعد فض اعتصام "الأنبار"
استقالة 40 نائباً من البرلمان العراقي احتجاجاً على اعتقال "العلواني"


أعلن أكثر من 40 عضواً ينضوون تحت كتلة "متحدون" في مجلس النواب العراقي استقالاتهم، احتجاجاً على فض اعتصامات العراقيين في محافظة الأنبار، وعملية اعتقال النائب أحمد العلواني.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، طالب النواب المستقيلون الذين ينضوون تحت كتلة سياسية سنية يتزعمها رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، في مؤتمر صحفي، بانسحاب الجيش من الأنبار وإطلاق سراح النائب "العلواني".

تجمع المحتجون قرب منزل "العلواني" احتجاجاً على اعتقاله.

وجاءت الاستقالات بعد ساعات من عملية عسكرية شنتها قوات الأمن العراقية لفض اعتصامات لأبناء العشائر السنية في محافظة الأنبار.

وانتقلت المواجهات بين قوات الأمن والمحتجين إلى مدينة الفلوجة المجاورة، وقال مسؤولون إن 10 أشخاص قتلوا.

وتشن قوات الأمن حملة ضخمة ضد المسلحين في محافظة الأنبار التي تمثل معقل الطائفة السنية في العراق.






الأمم المتحدة "تتجاوز" الموعد النهائي لنقل أسلحة دمشق الكيماوية


عادت السفن النرويجية المشاركة في عملية تدمير الترسانة الكيماوية السورية، إلى قبرص لإعادة التزود بالوقود، وهو ما يعني عدم وفاء الأمم المتحدة بالموعد النهائي للتخلُّص من المكونات الأساسية لهذه الترسانة والمحدّد بنهاية العام الحالي.

وتقول مراسلة لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، على متن إحدى السفن النرويجية المقرر أن تصحب الأسلحة: إن الحاويات التي ستنقل المواد الكيماوية السامّة ليست جاهزةً لنقلها.

وأضافت أن إرجاء عملية التخلص من المواد الكيماوية الموجودة بحوزة دمشق سيمثل إحباطاً للمجتمع الدولي، ويؤكّد مدى الصعوبات التي تكتنف العمل على الأراضي السورية على الرغم من الدعم الدولي وتعاون حكومة الرئيس بشار الأسد.

وكانت البعثة الدولية في سوريا قد أقرّت، السبت، بأنه من المحتمل ألا تنقل المكونات الأساسية في الترسانة السورية من هذه الأسلحة إلى ميناء اللاذقية في 31 ديسمبر الحالي.

ويمثل هذا الموعد نقطة محورية في اتفاق روسي - أمريكي دعمه مجلس الأمن الدولي ينص على التخلص من الأسلحة الكيماوية السورية كافة بحلول منتصف 2014.

وأصدرت الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية بياناً جاء في أن "الاستعدادات مستمرة لنقل معظم المواد الكيماوية الحساسة من الجمهورية العربية السورية لتدميرها في الخارج. لكن في هذه المرحلة من غير المحتمل نقل المواد الكيماوية الأكثر حساسية قبل 31 ديسمبر.

وعزا البيان ذلك إلى الصراع الدائر بين المعارضة المسلحة والقوات الحكومية في سوريا، إضافة إلى مشكلات لوجستية والطقس السيئ.

وبحسب الخطة الدولية، ستنقل المواد الكيماوية من سوريا إلى ميناء في إيطاليا لتنقل بعدها إلى سفينة تابعة للبحرية الأمريكية بها أجهزة للتخلُّص من هذه الأسلحة في البحر، وكان تقرير نهائي لمفتشين أمميين قد أكّد استخدام أسلحة كيماوية في هجومٍ قرب العاصمة السورية دمشق في أغسطس خلّف مئات القتلى من المدنيين.

وأشار التقرير أيضاً إلى احتمال استخدام أسلحة كيماوية في أربع هجماتٍ أخرى على الأقل.





قالت: "بلا أكل، بلا شرب، بلا دواء، بلا دفء".. هلكنا.. والله هلكنا"
بالفيديو.. "سبعينية" سورية تصف الأوضاع المأساوية بحرقة بالغة


مروان المريسي- سبق- متابعة:
 بث ناشطون تخصصوا في إنشاء قناة على يوتيوب توثق لجرائم بشار الأسد، فيديو يظهر عجوزاً في الثالثة والسبعين من العمر، تصف الحالة المأساوية التي وصلت إليها البلاد، بكلمات بالغة التأثير.

وكان مما ذكرته السيدة السبعينية: "بلا أكل.. بلا شرب.. بلا دواء.. بلا دفء" وقالت ملخصة الوضع: "هلكنا.. والله هلكنا".
فيديو






اشتباكات باليرموك.. والنظام يكثف قصفه على درعا
قوات الأسد تستهدف بالأسلحة الثقيلة قرية عتمان مما أدى إلى تدمير عدد من المنازل
الثلاثاء 27 صفر 1435هـ - 31 ديسمبر 2013م
مخيم اليرموك يشهد اشتباكات عنيفة 

دبي - محمد دغمش


أفادت الهيئة العامة للثورة أن قوات النظام السوري استهدفت بالمدفعية مدينة الشيخ مسكين في درعا، كما استهدفت قوات النظام بالأسلحة الثقيلة قرية عتمان مما أدى إلى تدمير عدد من المنازل تزامنا مع اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والجيش الحر على طريق نوى.

وفي مخيم اليرموك بريف دمشق قتل سبعة عناصر من قوات النظام جراء اشتباكات عنيفة مع الجيش الحر.

وفي القابون أفادت لجان التنسيق أن قوات النظام قصفت بالمضادات الأحياء السكنية مما أدى إلى خلق حالة ذعر بين المواطنين، فيما واصلت قوات النظام قصفها بالمدفعية والرشاشات الثقيلة لبلدة معلولا في القلمون بريف دمشق.

وكانت لجان التنسيق المحلية تحدثت عن مقتل ثمانية وأربعين سوريا بنيران قوات النظام السوري أمس فضلاً عن تصاعد المعارك بين جيش النظام والجيش الحر في القلمون شمال دمشق.

وتصدرت معركة دير الزور الأخبار الميدانية في سوريا وسط أنباء تحدثت عن تقدم يحرزه مقاتلو المعارضة، حيث يحيط آلاف المقاتلين بمطار دير الزور العسكري الذي يعتبر أهم معقل للنظام في المدينة محاولين اقتحامه بعد تقدمهم باتجاه منطقة الجفرة الملاصقة للمطار وهي خط الدفاع الأول عنه.

ومع استمرار قوات النظام في دك المدن السورية تبقى أصوات المعارك أقل تأثيرا من حزن الأمهات على أبنائهن الذين يتساقطون يوميا بالعشرات بفعل هذا القصف.

قصف طال درعا البلد والنعيمة والشيخ مسكين وصولا إلى مدينة الزبداني في ريف دمشق حيث قتل وجرح العشرات، كما الحال في النبك شمال دمشق والتي تعرضت للقصف بعد تجدد المعارك بين قوات النظام والجيش الحر.

الوضع في مدينة عدرا العمالية لم يكن أفضل، حيث تواصلت عمليات النزوح من المدينة والمستمرة منذ أيام في ظل تصاعد وتيرة الاشتباكات بين قوات النظام وعناصر الجيش الحر الذين تمكنوا من السيطرة على المدينة قبل أسابيع.






لبنان يتصدى لطيران الأسد للمرة الأولى.. وعلّوش لـ «الشرق»: الوضع معقّد بوجود سلاح حزب الله


مسيرة في بيروت أمس تندد بمقتل شاب في حادث اغتيال الوزير محمد شطح الجمعة (رويترز)

٢٠١٣/١٢/٣١ - العدد ٧٥٨


أطلق الجيش اللبناني أمس الإثنين نيران مضاداته الأرضية ضد مروحيات سورية قصفت أطراف بلدة حدودية في شرق البلاد، في خطوة هي الأولى منذ بدء النزاع في سوريا المجاورة، في الوقت نفسه اعتبر النائب اللبناني السابق، مصطفى علوش، أن هذا الإجراء أتى «متأخراً» من جانب جيش لبنان «لكن المهم أنه تمّ لأنه لا يمكن استمرار الاعتداءات السورية على الأراضي اللبنانية».
وقال مصدر أمني لبناني «التزاماً بتعليمات قيادة الجيش، أطلقت رشاشات مضادة للطائرات نيرانها باتجاه مروحيات سورية ألقت قنابل على منطقة خربة داوود في جرود بلدة عرسال، من دون أن يؤدي ذلك إلى إصابات». وأشار المصدر إلى أنها المرة الأولى التي تطلق المضادات فيها نيرانها تجاه الطيران السوري الذي استهدف مراراً هذه البلدة ذات الغالبية السنيّة منذ بدء النزاع في سوريا. كما أنها المرة الأولى التي يطلق الجيش اللبناني نيرانه على طائرات سورية منذ نهاية الحرب اللبنانية (1975-1990)، علما أنه كان لسوريا وجود عسكري في لبنان بين العامين 1976 و2005. وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان بدورها أن المضادات الأرضية للجيش تصدت للطيران السوري. من جانبه، ربط النائب السابق مصطفى علوش بين تصدي الجيش اللبناني للاعتداءات السورية وحديث الرئيس ميشال سليمان مؤخراً عن تلقي جيش لبنان عتاداً عسكرياً من فرنسا. ورأى علوش أن الرد اللبناني على الاعتداءات السورية أتى متأخراً لكن المهم أنه تمّ «فلا يمكن استمرار هذه الاعتداءات». وتوقع النائب السابق، في تصريحٍ هاتفي لـ «الشرق»، أن يذهب الوضع في لبنان إلى مزيدٍ من التعقيد لأن أسبابه مازالت قائمة وفي مقدمتها سلاح حزب الله. وكان الجيش اللبناني أعلن في 12 يونيو الماضي أنه اتخذ اجراءات «للرد الفوري» على أي «خرق» سوري جديد، وذلك بحسب بيان لقيادة الجيش بعد ساعات من قيام مروحية سورية بقصف وسط هذه البلدة. وتقع عرسال في شرق لبنان على الحدود مع سوريا، ونزح إليها الآلاف من السوريين منذ بدء النزاع في بلادهم منتصف مارس 2011. والبلدة ذات الغالبية السنيّة المتعاطفة إجمالا مع المعارضة السورية، تعرضت مرارا للقصف من الطيران السوري. وتفيد تقارير أمنية أن المعابر غير القانونية بين لبنان وسوريا في عرسال تُستخدَم كممر للنازحين والجرحى من سوريا، إنما كذلك لتهريب السلاح والمسلحين، وهي حركة يحاول الجيش اللبناني ضبطها. ويعاني الجيش اللبناني من نقص في العتاد لا سيما الثقيل والحديث منه، ويعتمد على آليات مدرعة أمريكية ودبابات سوفياتية وبعض المروحيات غير الهجومية، ولا يملك الجيش منظومات دفاع جوي أو صواريخ أرض جو، بل فقط مضادات أرضية عبارة عن رشاشات ثقيلة. وكان الرئيس اللبناني ميشال سليمان أعلن أمس الأول، الأحد، تقديم المملكة العربية السعودية مساعدات عسكرية للجيش بقيمة ثلاثة مليارات دولار هي الأكبر في تاريخه، وسيتم عبر هذه المساعدة شراء تجهيزات للجيش من فرنسا. ويشارك حزب الله في المعارك إلى جانب القوات النظامية السورية ضد مقاتلي المعارضة، ويتهمه خصومه اللبنانيون باستخدام سلاحه لفرض إرادته على الحياة السياسية اللبنانية.
فيديو






المدعي العام التركى: سعودي إرهابي دخل البلاد 4 مرات في حماية رئاسة الوزراء



أكد معمر آكاش، المدعي العام التركي، الذي يتمتع بصلاحيات قانون مكافحة الإرهاب، أن ياسين القاضي رجل الأعمال السعودي والمدرج اسمه على قائمة الإرهاب الدولي للأمم المتحدة الصادرة في 5 أكتوبر 2012، والممنوع دخوله لتركيا وفقا للقرار الصادر من مجلس الوزراء، دخل تركيا أربع مرات خلال ثمانية أشهر في حماية رئاسة الوزراء التركية. وذكرت صحيفة (يني تشاغ) اليوم الاثنين أن آكاش وضع -في مذكرته القانونية المعدة للتحقيق في الموجة الثانية من اتهامات بالفساد- العديد من الأدلة والوثائق والصور التي تثبت دخول القاضي لتركيا وتورطه في قضية فساد ورشاوي.

وأشارت لائحة الإتهام إلى أن القاضي شارك في عدد من اجتماعات الهيئة الإدارية للشركات منها شركة مضيق البسفور وأن عددا من حماية رئاسة الوزراء استقبلوه في مطار اسطنبول منهم الشرطي إبراهيم يلدز. يذكر أن شركة مضيق البسفور قد حصلت على مشروع لإنشاء مدرسة للشرطة في حي آتيلر بوسط اسطنبول بقيمة 460 مليون دولار وهو أقل من قيمة المناقصة الحقيقية حيث إن مساحة الأراضي التي سيقام عليها المشروع فقط تصل إلى 450 مليون دولار.







أزمة الفساد كلفت تركيا 100مليار دولار

أعلن نائب رئيس الحكومة التركية بولنت ارينتش الاثنين، أن الأزمة السياسية المالية التي ضربت حكومة أردوغان كلفت الاقتصاد التركي أكثر من 100مليار دولار.

وقال أرينتش في تصريح صحفي أدلى به في ختام اجتماع للحكومة التركية "نحن نتكلم عن خسائر تفوق قيمتها 100 مليار دولار".

وفي أحدث تصريحات له، اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان السبت القضاة الذين كشفوا الفضيحة المالية التي تهدد حكومته بـ "العمل مع بعض المجموعات الإجرامية" من أجل "التشكيك في أشخاص أبرياء".

وقال أردوغان في كلمة أمام أنصاره في مانيسا (غرب) "بعض القضاة للأسف يعملون بالتنسيق مع بعض المجموعات الإجرامية وبالتعاون مع بعض وسائل الإعلام للتشكيك في أشخاص أبرياء بكشف وثائق سرية".

وأضاف في هذا اللقاء العام الذي نظمه حزبه العدالة والتنمية "نريد الوحدة والتضامن. بعض الحركات ووسائل الإعلام ودوائر رجال الاعمال والدوائر السياسية نسقت، من تركيا، هذه المؤامرة الحقودة".

كما اتهم أردوغان "عصابة داخل الدولة" بالوقوف وراء التحقيق الذي أرغم ثلاثة من وزرائه على الاستقالة.

وشدد أردوغان على أن "هذه التطورات لا تستهدف حزب العدالة والتنمية لكنها تستهدف تركيا" مضيفا "أنهم لا يستطيعون تقبل فكرة أن تركيا تتطور".

وتضعف هذه الفضيحة المالية والسياسية موقف أردوغان قبل ثلاثة أشهر من الانتخابات البلدية.







أميركا: انفجار هائل إثر اصطدام قطارين أحدهم محمل بالنفط

شب حريق هائل إثر اصطدام قطارين، احدهما محمل بالنفط الخام، بولاية داكوتا الأميركية.

ونقلت شبكة «سي إن إن» الأميركية عن السلطات المحلية قولها إن قطارين، أحدهما محمل بالنفط الخام، اصطدما ببعضهما ما تسبب بانفجار قوي خلف حريقاً هائلاً انبعث منه دخان خطير.

وذكرت أن الحادث لم يخلف أية إصابات، لكن «النفط المحترق يخلق وضعاً شديد الخطورة».

ولفتت إلى أن عناصر الإطفاء سيضطرون لترك النيران إلى حين احتراق كل النفط لأنه تتعذر السيطرة على ألسنة اللهب، ما قد يتطلب 12 ساعة إضافية من ساعة وقوع الحادثة عند الساعة 2:2 بعد الظهر بالتوقيت المحلي.

ووقعة الحادثة غرب كاسلتون التي يسكنها 2300 شخص، ونصحوا بإخلاء منازلهم بالإضافة إلى إخلاء بلدتين مجاورتين.

وذكرت السلطات أنه لم يعرف بعد كيف وقعت الحادثة، ويجري التحقيق لمعرفة إن كان أي من القطارين خرج عن سكته قبل وقوع الاصطدام أو لا.

يشار إلى ان حوالى 10 عربات من القطار الذي ينقل النفط الخام احترقت.






اتُّهم بالتحريض على مهاجمة السفارة الأمريكية
اعتقال زعيم "أنصار الشريعة" في مصراتة الليبية


رويترز- تونس: 
أعلن مصدر أمني أن قوات أمريكية وليبية اعتقلت زعيم جماعة أنصار الشريعة الإسلامية التونسية، سيف الله بن حسين في مدينة مصراتة الليبية.

وذكرت وكالة الأنباء التونسية أن "ابن حسين"، المعروف بـ"أبي عياض"، كان قد قاتل في أفغانستان، وأعلن ولاءه لتنظيم القاعدة، واتُّهم بـ"التحريض" على الهجوم الذي استهدف السفارة الأمريكية في تونس منذ عام.







بقراءة البيانات الظاهرة على الشاشة عبر رادار موجود على بعد
"شبيجل": وكالة الأمن الأمريكية تستطيع استهداف الحواسب انتقائياً


عميل الاستخبارات الأمريكى السابق إدوارد سنودن

د ب أ- برلين:
أكد تقرير لمجلة "شبيجل" الألمانية أن وكالة الأمن القومي الأمريكية الاستخباراتية قادرة على انتقاء أشخاص بعينهم والتنصت على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بشكل غير ملفت للنظر، وذلك باستخدام برامج تجسس حاسوبية يتم نقلها لهذه الأجهزة من دون علم أصحابها واعتراض البيانات المتدفقة عبر هذه الأجهزة وإضافة كود حاسوبي خاص بخادم خاص بالوكالة إلى هذه البيانات.

وقالت المجلة، عبر عرض توضيحي على موقعها الإلكترونى اليوم الاثنين: "هذا النظام مذكور في الوثائق التي أخذها عميل الاستخبارات الأمريكي السابق إدوارد سنودن تحت اسم "كوانتوم".

وأشارت إلى المزيد من المعلومات عن قدرة وكالة الأمن القومي الأمريكي "إن إس إيه" على التنصت على أجهزة ذات تقنية مختلفة.

وعرضت المجلة مقاطع من قائمة شملت تقنيات التجسس عبر الإنترنت؛ ذكرت فيها على سبيل المثال "سلكاً" من نوع خاص يصل بين الشاشة وجهاز الكمبيوتر ويبلغ سعره نحو 30 دولاراً ويمكن من خلاله قراءة البيانات الموجودة على شاشة الكمبيوتر عبر رادار موجود على بعد.

وعرضت المجلة قاعدة لنقل البيانات "جى اس ام" تظهر وكأنها برج للهاتف الجوال وتستخدم في التجسس على أجهزة المحمول ويقدر سعرها بنحو 40 ألف دولار.

وقالت: "أجهزة التنصت التي طورت بتكليف من وكالة "إن إس إيه" الاستخباراتية الأمريكية تم تعديلها لتصبح قادرة على التنصت على أجهزة الحاسوب الخاصة بكل من شركة "سيسكو" و"ديل" و"جونيبر" و"إتش بي" و"هاواوي الصينية".

وكرد فعل على تقرير المجلة أبدت شركة "سيسكو" قلقها بشأن هذه المعلومات وأكدت أنها تحاول الحصول على مزيد من التفاصيل بهذا الشأن، وقالت عبر مدونتها على الإنترنت :"لا نتعاون مع أي حكومة لجعل منتجاتنا عرضة للاستغلال عبر الإنترنت أو من أجل فتح ما يعرف بالأبواب الخلفية الأمنية".







لإنهاء حظر الحجاب في المدارس وتسهيل فتح المساجد
اللجنة الإسلامية بأسبانيا تدعو لاتفاقية تحترم حقوق الجالية


أكد رئيس اللجنة الإسلامية في أسبانيا، منير بن جلون أندلسي الأزهري، وجود انتهاكات لحقوق المسلمين في أسبانيا، على الرغم من وجود قوانين واتفاقيات موقعة مع الدولة الأسبانية.

وقال: "لذلك ندعو لبدء العمل على تطوير نقاط اتفاق التعاون الموقع مع الدولة منذ 1992".

وأضاف: "نحن نريد وضع نهاية للحرمان من الحصول على إذن بفتح المساجد وإنهاء حظر الحجاب في المدارس، وعدم الحصول على إذن لأداء صلاة الجمعة".

وأردف: "لا بد من احترام حقوق المسلمين في أسبانيا واحترام الاتفاقات الموجودة بين الطرفين، والتي وضعت منذ 1992، وأصبح من الضروري تطويرها".

ودعا "بن جلون" إلى عقد اجتماع في العاصمة الأسبانية مدريد بحضور جميع قادة المساجد والدعاة والشباب والنساء والمعلمين والأكاديميين، ووسائل الإعلام والخبراء، لتدشين مرحلة جديدة من تاريخ الإسلام والمسلمين في أسبانيا.

ومن المتوقع أن يشهد "الاجتماع" مناقشة تنفيذ هذا "المشروع" في عام 2014 للتوصل إلى اتفاقية بين المسلمين والدولة الأسبانية، لاحترام الجالية المسلمة.






لم يتم التأكد من سرقة أي بينات تملكها الشبكة الإعلامية
هاكر روسي يسيطر على خادم "بي بي سي" ويعرضه للبيع


تمكن أحد قراصنة الإنترنت "هاكر" من اختراق "الخادم (السيرفر)" الخاص بأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهيئة الإذاعة البريطانية "بي سي سي".

ولم يكتف الهاكر الذي كشفت "بي بي سي" عبر موقعها الرسمي عن أنه روسي الجنسية بذلك، بل عرض "السيرفر" للبيع ولمن يدفع أكثر، ضمن احتفالية أقامها لزملائه القراصنة احتفالاً بعيد الميلاد عبر الإنترنت.

وأشارت شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية إلى أن الهاكر الروسي عرض على باقي القراصنة الآخرين إمكانية الولوج إلى نظام شبكة "بي بي سي" والتحكم بها مقابل دفع مقابل مادي.

لكن الشبكة الأمريكية أشارت إلى أنه لم يتسن التأكد إن كان الهاكر حصل على أي مشترين وإن كان قام الهاكر بسرقة بيانات ومعلومات "بي بي سي" أو ألحق ضرراً بالغاً بـ"السيرفر".

من جانبها، لم تنف هيئة الإذاعة البريطانية النبأ ونشرته على موقعها، دون أن تعلق عن كيفية حدوث عملية الاختراق؛ مكتفين بالقول: "لا نفصح عن المسائل الأمنية المتعلقة بالشبكة، لكننا نقوم بمعالجة ذلك الاختراق حالياً"، بحسب ما قاله المتحدث باسم "بي بي سي".

وباتت بتلك الطريقة حسابات نحو 23 ألف موظف يعملون في هيئة الإذاعة البريطانية معلومة لدى الهاكر الروسي، غير معلوم الاسم، ولكنه معروف باسم "هاش" و"ريفولفر"، بعدما استغل ثغرة في نظام الأمان الإلكتروني على حواسيب "بي بي سي".





أبدى استعداده وزوجته لتقديم اعتذار علني
صيني يواجه غرامة 1.2 مليون دولار لإنجابه 7 أبناء

إفي- بكين:
 يواجه المخرج الصيني الكبير جانج إي مو، الذي انتهك قانون "الطفل الواحد" الذي يطبقه العملاق الآسيوي لخفض عدد المواليد، لاحتمال تغريمه بحوالي سبعة ملايين يوان "نحو 1.2 مليون دولار".

وتم تقدير المبلغ الذي قد يتم تغريمه لجانج من قبل مجموعة محامين في بكين، واحتسبوها عبر بيان الدخل السنوي للمخرج وزوجته في أعوام 2000 و2003 و2006 ، قبل ولادة الأطفال.

والعقوبة التي يتم إقرارها على الزوجين ليست فقط لانتهاكهما سياسة الطفل الواحد، إنما أيضاً لإنجابهما أطفالاً قبل زواجهما في عام 2011.

وفي كل الأحوال تعد الغرامة أقل من غرامة مليار يوان "حوالي 160 مليون دولار"، التي طالب بها محامي الادعاء بعد ما رددته وسائل إعلام محلية عن أن المخرج جانج أنجب سبعة أبناء.

وكشف المخرج، الذي قدم أفلاماً شهيرة مثل "زهور الحرب" الذي شارك في بطولته النجم البريطاني الكبير كريستيان بيل، أنه أنجب ثلاثة أبناء فقط من زوجته الحالية الممثلة تشين تينج، بجانب طفل رابع من صديقة سابقة.

وقال المخرج الصيني: "دوماً ما كان لدي الرغبة أنا ووالداي في إنجاب العديد من الأطفال، فكما تقول التقاليد الصينية فإن المزيد من الأطفال يعني المزيد من السعادة".

وأضاف: "أنا وزوجتي على استعداد للمساهمة في سير التحقيقات وتقديم اعتذار علني".
وتطبق الصين قانوناً منذ أواخر حقبة السبعينيات من القرن الماضي يلزم المواطنين بإنجاب طفل واحد فقط؛ بهدف التصدي لزيادة عدد المواليد، علماً بأن التعداد السكاني للصين بلغ في 2009 حوالي مليار و339 مليون نسمة.






"هندي" يُفنّد "الزعم" ويستنكر الاستدلال الخاطئ بالقرآن
انتشار مقطع فيديو يُنكر حقيقة دوران الأرض حول الشمس


 انتشر في الآونة الأخيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُنكر دوران الأرض حول الشمس.

ويستعين مقطع الفيديو بمحاكاة لحركة الكواكب حول الشمس في نفس وقت تحرك الشمس، وهو مقتطف من فيلم وثائقي أجنبي، ويربط هذه الحركة ببعض آيات القرآن الكريم.
وقال الباحث الفلكي، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، عضو سديم الحجاز الفلكي، ملهم بن محمد هندي: إن "الحقيقة في دوران الأرض حول الشمس هي حقيقة نسبية فالشخص الذي يعيش داخل المجموعة الشمسية يدرك أن دوران الكواكب حول الشمس حقيقة تثبتها الأرصاد".

وتابع "هندي": "ولكن عندما يكون هذا الشخص خارج المجموعة الشمسية ويشاهد المجموعة ككل فسيلاحظ أن حركة الكواكب حول الشمس حركة تموجية وهذه الحركة معروفة لدى علماء الفلك منذ زمن وليست باكتشاف جديد، وتماثلها حركة القمر حول الأرض، فحين يدور القمر حول الأرض خلال الشهر تتحرك الأرض في مدارها حول الشمس مما ينتج لمن يشاهد الأرض والقمر من مكان بعيد أن للقمر حركة تموجية".

وأضاف: يُمثلها علماء الفلك للتبسيط عندما يتحرك باص وبه أطفال يدورون حول مقعد مثلاً فجميع ركاب هذا الباص يدركون أن دوران الأطفال حول المقعد حقيقة لا جدال فيها، ولكن من يرى الأطفال وهو خارج الباص سيرى أن الأطفال يدورن بحركة تموجية كما أظهرها المقطع للكواكب.

وبيّن "هندي": "لعل رسم مسارات الكواكب جعل قدرة للمشاهد بتخيل الحركة التموجية للكواكب، ولكن لو كان المقطع دون هذه المسارات للاحظنا أن الكواكب تدور حول الشمس بشكل اعتيادي، لذلك هي حقيقة نسبية حسب موقع الراصد لهذه الحركة، وذلك لأن المجموعة الشمسية ككل تتحرك في مدار حول مركز المجرة".

وأبدى الباحث الفلكي أسفه لاستخدام الكاتب تفسيراً خاطئاً لآيات القرآن؛ فقد استدل بآية: {أَلَمْ نَجْعَل الْأَرْض كِفَاتاً}، وذكر أن "كِفَاتا" تعني أسرع وتقلب الطائر في حركته، وهذا غير صحيح لا في سياق الآية ولا لغويا.

وأوضح أن "القرطبي" يقول في تفسير الآية {أَلَمْ نَجْعَل الْأَرْض كِفَاتاً} أي "ضامة"؛ تضم الأحياء على ظهورها والأموات في بطنها، وهذا يدل على وجوب مواراة الميت ودفنه، ودفن شعره وسائر ما يزيله عنه.

ويَرد معناها في معجم "الصحاح" الكِفَاتُ: الموضع الذي يكفتُ فيه شيء أي يضم كما في الحديث {اكفِتُوا صبيانكم بالليل فإن للشيطان خطفةً}، ومنه قوله تعالى {ألم نجعل الأرض كِفاتا}.
فيديو






فيديو: محلل رياضي أمريكي ينام ويشخر على الهواء مباشرة


غط محلل رياضي أمريكي في نومٍ عميق على الهواء مباشرة، وتعالت أصوات شخيره، أثناء بث تقرير عن فرق كرة القدم المحلية، والتي تستعد للمشاركة في مباريات بطولة الدوري الأمريكي الوشيكة. ولاحظ زملاء وضيوف “مايك ديتكا” بالاستديو نومه، ما اضطر أحدهم إلى أن يفيقه لاستئناف العمل، لكن مدرب كرة القدم السابق، والبالغ من العمر 74 عاماً، استيقظ غير منتبه بما يكفي، غير أنه سرعان ما انخرط في العمل مجدداً.
فيديو







صور: ثعلب مكار يستعين بآخر ليخدعا مصورة ويسرقا كاميرتها


لم يتوقع أحد أن تكون الثعالب بمثل هذا المكر والذكاء، حينما وجدت المصورة الكندية “ميجان لورنز” الثعلب واقفاً أمامها يأخذ وضعية التصوير دون أن يخاف أو يشعر بالريبة منها. ولكن لورنز، التي كانت تلتقط صوراً في براري كندا بمقاطعة “ألجونكوين بارك”، اكتشفت الخديعة، وأن هناك ثعلباً خلفها يتسلل في محاولة لسرقة الكاميرا الخاصة بها، واستعان بالثعلب الأول ليضلل المصورة ويخدعها.

وحاول الثعلب كثيراً انتزاع الكاميرا من الحامل الخاص بها، ولكنه فشل، ونجحت المصورة الكندية، ذات الـ 38 عاماً، في الحصول على لقطات رائعة، مستفيدة بالكاميرا الأخرى التي كانت تثبتها في مكان آخر. وقالت ميجان: “لقد كان هذا الثعلب غريباً جداً، لقد كان لديه فضول كبير لأن يأخذ معدات التصوير الخاصة معه، ولم يكن يريد أن يتركها على الإطلاق”. وتابعت قائلة: “هذه هي المرة الأولى التي أخدع فيها بهذه الطريقة، فأنا أعلم أن الثعالب حيوانات خطيرة جداً، وتهرب عندما تجد مصورين؛ لذلك شعرت أن هناك شيئاً غريباً عندما وجدت الثعلب يقف مستسلماً لي كي أصوره”.

       







بسبب نشاط الصخور المنصهرة
جزيرة إسبانية ترتفع عن مستواها وتتحرك أفقياً


إفي- سانتا كروز (إسبانيا):
ارتفعت جزيرة "الإييرو" الإسبانية الواقعة في جزر الكناري 8.3 سم عن مستواها الطبيعي؛ بسبب نشاط الصخور المنصهرة.

وقال معهد الأبحاث البركانية بجزر الكناريا اليوم الاثنين: "تم التوصل لهذه الحقيقة عقب القياسات التي أجريت في الفترة بين يومي 22 و29 من الشهر الجاري".

ورصدت أجهزة المعهد تحركات أفقية ورأسية غير طبيعية منذ 22 من الشهر الجاري.

ويرى العلماء أن هذا التغيير، الذي لم يلحظه السكان، يؤكد وجود نشاط جديد للصخور المنصهرة بعد 22 شهراً تقريباً من الاعتقاد بأن النشاط البحري الذي وقع أمام ساحل "الإييرو" انتهى.

وأوضح العلماء أنه بخلاف الارتفاع, فإن الجزيرة انتقلت أفقياً حوالي ثلاثة سنتيمترات.

وشهدت الجزيرة الجمعة الماضية زلزالاً بقوة 5.1 درجات على مقياس "ريختر"، وهو يعد الأقوى منذ بدء النشاط الزلزالي البركاني في صيف 2011.








فيديو: قتلى في ثاني إنفجار في روسيا خلال 24 ساعة



سقط أكثر من 40 شخصا بين قتيل وجريح في تفجير استهدف حافلة في مدينة فولغوغراد جنوب روسيا وهو الثاني خلال 24 ساعة. وأعلنت وزارة الصحة الروسية أن حصيلة ضحايا التفجير بلغت 14 قتيلا و28 جريحا. بدورها أعلنت لجنة التحقيق التابعة للنيابة العامة الروسية أن مهاجما نفذ التفجير، إذ فجر عبوة ناسفة بقوة تساوي 4 كيلوغرامات من مادة “تي إن تي”. 
فيديو
YouTube Link







فيديو: مقطع طريف لطفلة تحاول التكلم بالفصحى



طفلة تحاول التكلم بالف
صحى بطريقة يغلب عليها براءة وعفوية الأطفال.
فيديو
YouTube Link






فيديو: مؤثر جداً لكلب يودع صديقه في الصين



أدهش كلب سكان مقاطعة هيلان الصينية بمدى تعلقه بصديقه الذي قضى بعد تعرضه للدهس… فقد ظل مستلقيا بجانب جثة صديقه لساعات طويلة.. وحتى عندما حاول الأهالي سحب الجثة لدفنها ظل الرفيق يبكي وهو يرقب مراسم وداع صديقه.
فيديو
YouTube Link






فيديو: مراوغه رائعة للاعب كرة قدم للصالات .. مغربي الجنسية



لاعب مغربي (اسماعيل الحمادي) يؤدي حركة احترافية تسرق الانظار في المغرب
فيديو
Youtube link







فيديو: شاهد ماذا يفعل الجنود في أوقات فراغهم

مقطع طريف لجنود يتظاهرون بسباق بين دراجتين ناريتين بطريقة مميزة.
فيديو
YouTube Link







فيديو: اداري في الدوري الاماراتي يعتدي على (الحكم) ويضربه اثناء المباراة




اداري من نادي عجمان الاماراتي يعتدي على الحكم .. بعد احتسابه ضربه جزاء لصالح النادي الاهلي الاماراتي
فيديو
YouTube Link







فيديو : موقف محرج على الهواء .. يفجر الضحك الهستيري لمذيعات قناة العربية



شهد برنامج “صباح العربية” موقفاً طريفاً إذ وأثناء حديث د. طارق زياد قطب الذي استضافه البرنامج اهتزت أرضية الأستوديو ومعها الكرسي الذي يجلس عليه الضيف. وتمالك الطبيب نفسه إلا أن ضحك المذيعات اجبراه على مشاركتهما الأمر ليدخل الجميع في موجة ضحك على الهواء مباشرة.
فيديو
YouTube Link






فيديو: نجاة إماراتي في انهيار جسر في اللحظة الأخيرة



إماراتي يمشي فوق جسر انهار أحد أجزاءه لينهار بعد لحظات باقي الجسر والذي كان يمشي عليه هذا الرجل.
فيديو
YouTube Link






فيديو شرطه الكويت وعملية مداهمة لـ (كازينو) بالكويت للعب القمار


تصوير نشرته وزارة الداخلية الكويتية لعملية مداهمه شقه للعب القمار بالكويت
فيديو
YouTube Link








فيديو: عسكري أراد الاستعراض فأحرج نفسه أمام الجمهور



عسكري أراد الاستعراض بكسر أحجار من الطوب لكن لم يسر العرض كما أراد، فلم يتمكن من كسر الأحجار وسط ضحكات من الجمهور.
فيديو
YouTube Link







فيديو: لحظة تفجير قاعدة عسكرية أمريكية في أفغانستان




تسجيل يظهر لحظة تفجير طالبان لشاحنة كبيرة بالقرب من قاعدة عسكرية أمريكية في قندوز، أفغانستان. ومن غير المعروف عدد الأشخاص الذين قتلوا أو أصيبوا نتيجة هذا التفجير.
فيديو
YouTube Link






فيديو: لحظة تفجير محطة قطار في روسيا


ثلاثة عشر شخصاً على الأقل قتلوا والعشرات جرحوا جراء انفجار استهدف إحدى محطات القطارات في مدينة فولغوغراد جنوب روسيا ، القريبة من منطقة القوقاز المضطربة. التفجير نفذته امرأة تحمل حزاما ناسف، قامت بتفعيله عند بوابة قاعة المحطة. وهذا هو ثاني اعنف هجوم تشهده المنطقة خلال السنوات الثلاث الأخيرة. ويبعث التفجير المخاوف من تجدد هجمات مقاتلين اسلاميين من شمال القوقاز، في وقت تستعد روسيا لتنظيم الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي، التي سيتم افتتاحها في السابع من شهر فبراير المقبل.
فيديو
YouTube Link 1 2






فيديو: الصين تحظر لعبة “باتلفيلد 4″ لأنها تهدد أمنها القومي !



قررت الصين لأسباب تتعلق بالأمن القومي، حظر الجزء الرابع من لعبة باتلفيلد “BATTLEFIELD” نظراً لاحتواء أحد فصولها على قصة عسكري صيني يتورط في مؤامرة ضد حكومة بكين.
فيديو
YouTube Link

 





صور .. أبرز أحداث العام 2013

1 - ثوران بركان جبل ( وكون ) في 17 يناير للمرة 800 شمال جزيرة سولاويزي الاندونيسية


2 - اجتاح إعصار هائل ولاية أوكلاهوما وقدرت الخسائر المادية 2 مليار دولار في 20 مايو


3 - أثار دمار المدن السورية بعد الاشتباكات المتتالية بين الجيش الحر وقوات النظام في 17 يونيو


4 - موسم الجفاف تسبب في إحراق غابات كاليفورنيا في 1 يونيو التي دمرت أكثر من 30 ألف منزل


5 - تسببت الأمطار الموسمية بفيضان نهر ( الغانج ) شمال الهند في 18 يونيو وتسبب بالانهيارات الأرضية


6 - لكمة تلقاها الناشط السياسي الروسي (نيكولاي ) في 25 مايو المناهض لحقوق الشباب بموسكو


7 - ارتفع منسوب مياه نهر ( إلبه ) في 10 يونيو والذي تسبب في أسوأ فيضان من 10 سنوات في ماغديبورغ الألمانية


8 - الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على متن غواصة ( إكسبلورر5 ) في 15 يوليو لمشاهدة ما تبقى من حطام سفينة ( أوليغ ) التي غرقت عام 1869


9 - الاحتفال بنجاح العملية الجراحية في 12 يوليو للطالبة الباكستانية بعد تعرضها لهجوم مسلح من جماعة طالبان التي تعارض تعليم الفتيات


10 - ضرب زلزال بقوة 6.6 مقاطعة ( مينشيان ) الصينية في 23 يوليو وخلف وراؤه انهيار أكثر من 51 ألف منزل


11 - انقسم الشارع المصري بمظاهرات دموية بين معارضين ومؤيدين للرئيس السابق محمد مرسي في 14 أغسطس


12 - تسارع المزارعين الإندونيسيين حصد محاصيلهم خوف من ثوران بركان (سينابونغ ) بجزيرة سومطرة بعد كثافة السحابة الرماد في 17 سبتمبر


13 - قبضت الجمارك الروسية أكبر عصابة لتهريب جلود الحيوانات في 15 يونيو لعملية تهريب أكثر من 500 كف لحيوان الدب


14 - اعتقلت القوات الأفغانية في 30 يونيو انتحاري حاول تفجير نفسه داخل سوق محافظة جلال آباد


15 - تصاعد الرماد البركاني في سماء جزيرة ( كيوشو ) اليابانية مهددًا بقرب ثوران بركان ( ساكوراجيما ) في 18 أغسطس


16 - أكثر من 10 ألاف من رجال الإطفاء في 24 أغسطس يحاولون السيطرة على حرائق غابات كاليفورنيا


17 - هاجمت جمعية حقوق الحيوان الأمريكية شركة ناسا للفضاء لعدم مراعاتها حقوق الحيوان والتأكد من إخلاء المكان قبل عملية الإطلاق وذلك بعد انتشار صورة يظهر بها ( ضفدع ) يطير في الهواء في ولاية فرجينيا في 6 سبتمبر


18 - اقتحمت جماعة حركة الشباب في 21 سبتمبر مجمع تجاري وسط كينيا وأسفر الاقتحام عن مقتل 72 شخص على الأقل


19 - أثار رجال الإطفاء في 7 اكتوبر الشغب والفوضى مطالبين برفع الحد الأدنى للرواتب في بلجيكا


20 - سكان حلب يهربون من قصف قوات الأسد في 20 أكتوبر


21 - شهدت مدينة ( تاكلوبان ) الفلبينية في 11 نوفمبر أقوى إعصار على اليابسة وخلف وراؤه 6 ألاف قتيل


22 - عبرت الرحالة (ميلين باكيت ) في 12 نوفمبر المحيط الأطلسي كأول إمرأة تعبر المحيط منفردة


23 - صور مجهريه لجسيمات الرماد البركاني لجبل ( كاثلين ) في 18 مايو والذي ظل يطلق الرماد لأكثر من 3 أسابيع متتالية دون أن يثور


24 - واجه رجال مكافحة الشغب في 13 يوليو بتايلند يوم طويل مع المتظاهرين أمام مقر الحكومة وسط العاصمة بانكوك


25 - أفراد الجيش الحر السوري بضواحي دمشق في 15 سبتمبر يستخدمون الحلول الفردية للتصدي إلى مقذوفات جيش الأسد


26 - تسبب العاصفة الثلجية ( اليكسا ) بشل حركة المدن الفلسطينية في 14 ديسمبر


27 - نظمت مالطا سباق ( سيارات التصادم ) الخيري لصالح الإعمال الخيرية في 22 ديسمبر


28 - تضررت منطقة (تاكلوبان ) الفلبينية يوم 23 ديسمبر بعد الإعصار المدمر الذي جرف أكثر من مليون منزل


29 - حادث تصادم بين قطار ركاب وشاحنة وقود تسبب بمقتل 4 اشخاص غرب العاصمة الاندونيسية جاكرتا في 9 ديسمبر


30 - انفجار خط أنابيب نفط بمقاطعة شاندونغ الصينية في 22 نوفمبر وأسفر عن مقتل أكثر من 25 شخصاً


31 - سقطت حافلة ركاب بمدينة تاجويج وراح ضحية الحادث أكثر من 12 شخص في 16 ديسمبر


32 - اشتعل حريق في مبنى وسط لاهور في 9 مايو أدى لهروب عدد من السكان من النوافذ


33 - تعرضت مقاطعة سيتشوان الصينية لزلزال بقوة 6.6 في 21 ابريل تسبب بمقتل 164 شخصاً


34 - مقذوفه صاروخية أطلقتها قوات الأسد على قرية الريحانية خلفت 48 قتيلاً


35 - إجلاء السكان الفلسطينيين من منازلهم في قطاع غزة بعد تعرضها للفيضانات يوم 17 ديسمبر


37 - غمرة الفيضانات مخيمات اللاجئين السوريين على الحدود الأر











بالصور .. 20 منطقة سياحية لا يعرف عنها الكثيرون


سلالم "هايكو" في هاواي، المعروفة باسم "الطريق إلى السماء"، وهي سلالم فولاذية خلفتها الحرب العالمية، وتتكون من 3922 درجة، بقياس 18 بوصة. وتمر السلالم على سبعة أقسام من التلال الوعرة، وتقع بطول منحدر جبلي على ارتفاع 853 متراً فوق سطح البحر. وهي غير متاحة للعامة، غير أن الكثيرين يحرصون على الصعود إلى قمتها للاستمتاع بواحد من أكثر المناظر الطبيعية جمالاً ورهبة حول العالم.


نهر Hinatuan المُلقب بـ "النهر المسحور" في جزيرة Mindanao الفلبينية، وهو نهر لكن بمياه مالحة، ويبدو للناظر كأنه قد نشأ من العدم في قلب الجزيرة، وهو السر وراء تلقيبه. ويعتبر مقصداً سياحياً للسباحة والغوص.


"الغابة الملتوية" غرب بولندا، وتتكون من 400 شجرة صنوبر فريدة من نوعها، حيث إن جذوعها كلها نمت بشكل ملتو بزاوية 90 درجة متجهة إلى الشمال، لأسباب ما زالت مجهولة بالنسبة لعلماء الطبيعة حتى الآن.


وادي "جيوتشايقو"، وهو محمية طبيعية في شمال مقاطعة "سيتشوان" فى جنوب غرب الصين. ويعتبر جزءاً من سلسلة جبال التبت، ويعرف بوادي الشلالات متعددة المستويات والبحيرات الملونة، ويمتد إلى 240 كيلومتراً مربعا في المنطقة الجبلية.


الينابيع الساخنة في مدينة "روتورا" بنيوزيلاندا، والتي تضم تجمعاً هائلاً لمعدن الكبريتيك، ولذا فقد لُقبت بـ "مدينة الكبريت"، إذ يلاحظ زوار المدينة رائحة الكبريت القوية والينابيع الحارة المنبثقة والبخار المتصاعد من الثقوب الأرضية المنتشرة في جميع أنحاء المدينة.


جزر "أفوتين" في النرويج، والتي تعتبر واحدة من أكبر تجمعات الشعاب المرجانية حول العالم، وهي عبارة عن أرخبيل قبالة سواحل النرويج يقع في محيط القطب الشمالي.


شاطىء البحر بارك في مدينة "ايباراكي" اليابانية، وهي حديقة أزهار تتغير وفقاً للمواسم، وتمتد على مساحة 470 فداناً، وتشتهر بأزهار النرجس والعليقة المشتعلة.


بحيرة "بانغونغ ستو" الواقعة في جبال الهيمالايا، بين الهند وجبال التبت، وتتميز بصفاء مياهها مع المناظر الطبيعية الخلابة للجبال.


جزر الرسول الواقعة قبالة ساحل بحيرة "سوبيريور" على الحدود الدولية بين الولايات المتحدة وكندا، وهي عبارة عن 22 جزيرة تمر من داخل كهوف، ما يجعلها تبدو وكأنها غرف جليدية خلال فصل الشتاء.


وادي قبيلة الكلاش في باكستان، وهي قبيلة البيض هناك، والتي تعيش بدون تكنولوجيا اتصالات أو إعلام، فهم يعيشون بدون كهرباء أو هواتف أو صحف، ويشتهرون برقصات فلكلورية خاصة خلال موسم الحصاد، ويعيشون في وادي الكلاش الذي يضم ثلاثة وديان.


جزيرة "رانجيروا" في بولونيزيا الفرنسية، وهي جزيرة مرجانية على شكل حلقة، تشتهر بإحتوائها على المحار الذي يستخرج منه اللؤلؤ الأسود.


منطقة "نامكوالند" الصحراوية جنوب ناميبيا، والتي تمتد على مسافة 600 ميل، والتي تمتلىء في كل ربيع بالزهور البرتقالية والبيضاء، لتصنع لوحة فنية من إبداع الخالق.


جبال تيانزي الصينية الشاهقة، وهي أحد المحميات الطبيعة الجبلية، وتغطي مساحة قدرها 67 كيلومترا مربعاً ، ويبلغ ارتفاع أعلى قمة 262 متراً فوق مستوى سطح البحر.


شاطىء Jericoacoara في البرازيل، ذو الرمال البيضاء، وهو واحد من أجمل الشواطىء على مستوى العالم.


منتجع Huacachina في بيرو، وهي منطقة تجمع واحات في إقليم إيكا، والتي تشتهر بكثبانها الرملية، وتستقطب السياح الراغبين في التزلج على الرمال.


جزر "سان خوان" قبالة سواحل ولاية واشنطن، وهي وجهة مثالية لمشاهدة الحيتان وممارسة رياضة التجديف.


أرخبيل سفالبارد الجليدي، ويقع في المحيط المتجمد الشمالي في شمال قارة أوروبا بين النرويج والقطب الشمالي ويتكون من مجموعة من الجزر، ويحتوي على العديد من الدببة القطبية والثدييات البحرية.


معبد "راناكبور جين" في الهند، ويضم 1400 عامود رخامي، كلُ مختلف في تصميمه عن الآخر، بحيث لا يتشابه اثنان.


منجم ملح Salina Turda في ترانسيلفانيا الرومانية، والذي يعود إلى القرن السابع عشر، وهو منطقة جذب سياحي كبيرة، وخاصة ان مناجم الملح في رومانيا تعتبر من أشهر المناجم على مستوى العالم وتشكل أكثر من 30% من مناجم أوروبا.


التل المغناطيسي في مقاطعة "نيوبرونزويك" الكندية، والتي يزعم المحليون فيها أنك إذا أوقفت سيارتك وتركتها دون رفع فرامل اليد، ستتحرك








تمكنت الدوريات الأمنية بمحافظة ينبع من القبض على مواطن ثلاثيني، اعتدى على ضابط وعسكري بساطور، وأصاب أحدهما بقطع جزئي في الرقبة، وذلك أثناء محاولتهما فض مشاجرة بين المعتدي ومواطن آخر.

وأكد الناطق الأمني بشرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، أن مشاجرة وقعت بين مواطنَين لخلافٍ بينهما، فحاول أحدهما الاعتداء على الآخر بساطور، مبيناً أنه عندما حضرت الدوريات الأمنية وطلبت منه ترك الساطور، رفض ذلك واعتدى على الضابط وأحد أفراد الأمن بالساطور، ما أدى لإصابة أحدهما بقطع جزئي في الرقبة والآخر بقطع في يده، نقلا على أثرها للمستشفى بواسطة الهلال الأحمر، وحالتهما الصحية جيدة.

وأضاف الغنام وفقاً لـ "عكاظ"، بأنه تم استدعاء دوريات مساندة للسيطرة على المعتدي وإيقافه.











عثر بحوزته على طلاسم وقصاصات من أعمال "الطمس والحجب"

التحقيق مع مشعوذ سحر عائلة وأوهمهم بإخراج كنز بمنزلهم
فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: تحقق هيئة التحقيق والادعاء العام بالعاصمة المقدسة، وشرطة العاصمة المقدسة ممثلة بمركز شرطة جرول، مع مقيم مصري الجنسية 44 عاماً، امتهن السحر والشعوذة وإحضار "الجن" حسب زعمه، والقيام بسحر عائلة سعودية مكونة من الأب 63 عاماً والأم 55 عاماً، وابنتيهما " 35 -33 عاماً" والسكن معهم في منزلهم بحي الشبيكة، وزعم بأن هناك كنز من الذهب والألماس مدفون تحت المنزل، ويريد إخراجه مستغلاً جهل العائلة وإصابتهم بالسحر والعمل الذي عمله لهم.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها "سبق" إلى أن مقام إمارة مكة المكرمة وجه لتشكيل لجنة لتحقق والقبض على الساحر المشعوذ، وتضمنت اللجنة "عضو من إمارة منطقة مكة المكرمة، وعضو من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وعضو من الأوقاف والدعوة والإرشاد، وبمساندة وإشراف البحث والتحري الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة".

وكشفت المصادر بأن الساحر والمشعوذ " م، ق 44 عاماً" استغل العائلة، وقام بعمل "سحر وشعوذة" لهم، حتى أصبح مسيطراً عليهم، ويسكن معهم بالمنزل، ويوهمهم بأن هناك كنزاً من الذهب والألماس داخل إحدى الغرف ويتوجب إخراجه بشكل تدريجي، وكان يتصرف وكأنه رب المنزل.

وعقب ورود معلومات للجهات المختصة عن نشاط هذا الجاني، تم التوجيه من قبل الإمارة بالقبض عليه، وجرى إلقاء القبض عليه عندما كان يقرأ على زوجة صاحب المنزل، كما حاول أن يحضر الجن حسب زعمه أثناء القبض عليه، وتم تسليمه لمركز شرطة جرول، وعثر بحوزته على طلاسم وشعوذة وقصاصات من أعمال "الطمس والحجب".

وجري التحقيق معه وإيداعه التوقيف حتى التحقيق معه وإحالة ملف قضيته لهيئة التحقيق والادعاء العام، بحكم الاختصاص، قبل الحكم عليه شرعاً.









































على طائرة دبي- القاهرة.. مصري خرج من الحمام ليكتشف سرقة 12 ألف دولار
سبق– القاهرة: شهدت الطائرة المصرية المتوجهة من دبي إلى القاهرة، صباح اليوم الاثنين موقفاً غريباً، حيث قام راكب مصري أثناء الرحلة بدخوله دورة المياه ليفاجأ عقب خروجه بضياع مبلغ ١٢ ألف دولار كانت معه داخل إحدى حقائبه بالطائرة.

فوجئ طاقم ضيافة الرحلة رقم ٩١١ القادمة من دبي بصراخ الراكب ويدعى "أمير ع. ص" بعد اكتشافه ضياع المبلغ المالي، وما كان على قائد الرحلة، إلا توجيه الراكب بالجلوس في وسط الطائرة للبحث عن المبلغ أسفل المقاعد.

وكان من المتوقع أن يقوم قائد الطائرة بإغلاق باب الطائرة وتفتيش جميع الركاب عقب انتهاء الرحلة إلا أن الراكب المسروق فوجئ أن باب الطائرة يفتح ليغادر قائد الطائرة وجميع الركاب دون اتخاذ أي إجراء حيال المبلغ المسروق.

وعقب انتهاء الرحلة قام الراكب بتحرير محضر بمعرفة المقدم حاتم التلاوي، يتهم شركة الطيران بالإهمال، فيما قام العميد عبدالناصر حامد رئيس مباحث المطار، بتشكيل فريق بحث لفحص الركاب أثناء إنهائهم إجراءات الوصول بصالة الوصول، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية.




























"يُطلق عام 2017"
"خليفة سات" .. أول قمر اصطناعي عربي بأيدٍ إماراتية


سبق- متابعة: أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أمس، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، المراحل التنفيذية لبناء القمر الاصطناعي "خليفة سات"، وهو أول قمر يتم بناؤه وتصنيعه بالكامل في الإمارات، بكفاءاتٍ وطنية بنسبة 100 %، ليكون بذلك أول قمر اصطناعي بإنتاج عربي خالص، ويطلق مرحلةً جديدةً لدخول المنطقة العربية عصر التصنيع الفضائي، والمنافسة في مجال علوم الفضاء.

وحسب صحيفة "الإمارات اليوم" أكّد الشيخ محمد بن راشد - خلال إطلاقه المشروع الواعد بمقر مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة - أن "خليفة سات"، هو رسالة لكل العرب بأن لحاقنا بعصر الفضاء ليس بعيداً ولا مستحيلاً، وأن دولتنا ستكون رائدة في هذا المجال، ولدينا الثقة والشجاعة للدخول في منافسة الدول الكبرى في هذا الميدان، موضحاً سموه أن "أبوابنا ستكون مفتوحة، للتعاون مع جميع الدول العربية في تقنية وهندسة الفضاء".

وأضاف الشيخ محمد بن راشد إن "العلماء العرب والمسلمين، قدّموا للعالم عديداً من الإنجازات العلمية والإنسانية في السابق، ومازلنا نؤمن بأن الروح الإبداعية لهؤلاء العلماء السلف تجري في عروق أبنائهم، وأن جميع الشباب العربي فيهم المبدعون والمتفوقون والمبادرون، ونحن نعمل على إعداد وتهيئة البيئة المناسبة لهم، كي يحققوا أهداف الأمة، فلا مستحيل بوجود الإرادة والإيمان بالله، وبقدراتنا".


"السويد": أين المدعي العام من قضية الطفلة التي شغلت السعوديين
ضاحي خلفان: الكاميرات المتقدمة تخرج "لمى الروقي" من البئر


بندر الدوشي- سبق- واشنطن: قال نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي ضاحي خلفان إنه من الممكن إخراج الطفلة "لمى" من البئر في حال معرفة وضعيتها بإدخال كاميرات تصوير متقدمة.

وغرد قائلاً: "إذا تم تصوير وضعية الفتاة داخل البئر يسهل إخراجها.. قبل عشر سنوات أنقذنا طفلة سقطت في بئر عميقة في إحدى الإمارات"، وأضاف: "هناك حل.. الشركة التي حفرت البئر تستطيع حفر بئر بجوارها".

ولمح إلى إمكانية المساعدة في قضية "لمى" قائلاً: "سبق أن استدعينا من دولة خليجية لإنقاذ طفلة سقطت في بئر بعد يوم من سقوطها.. شغلنا الأكسجين وتمكنا من إنقاذها حية بالرغم من أن البئر ضيقة وعميقة".

وتزامنت تغريدات ضاحي خلفان مع انتقادات حادة لعدم وجود خطة للدفاع المدني رغم جهوده الكبيرة، مع افتقار أفراده للتعامل مع هذه الحوادث الجديدة التي تحتاج إلى خبرات كبيرة وتدريبات مكثفة للتعامل معها.

وخرجت مطالبات قوية بمحاسبة المتسبب أياً كان، فرداً أو مؤسسة، في حادثة الطفلة "لمى"، بحسب مقال لعبدالعزيز السويد في صحيفة "الحياة" بعنوان "لمى في البئر.. من المتسبب؟".

وقال "السويد": "وسط مشاعر الألم ومحاولات الإنقاذ يتلاشى أي ذكر للمتسبب عن إهمال آبار مكشوفة، أسأل أين المدعي العام من مثل هذا وهي قضية رأي عام؟ لماذا لا يدعي ضد من حفر حفرة فوقعت فيها طفلة بريئة شركة كانت أو فرداً؟ أليس من السهل الوصول إليهم؟".

وأضاف: "تحولت الآبار المهملة إلى ذئاب متوحشة تختطف الأطفال في لحظة أمام أعين آبائهم وأمهاتهم، كيف يمكن للإنسان أن يطمئن على أطفاله ونفسه حين خروجه للنزهة أو توقفه على طريق زراعي أو صحراوي؟".

وتابع: "ليست المرة الأولى التي تختطف فيها بئر طفلة أو طفلاً، لكن الفرق بين دول العالم المتأخر ودوله المتقدمة أن الأخيرة تستفيد من كل حادثة أو ظاهرة بمنع تكرارها، هذا لا ينجز بقرار أو تعميم ولا بتمنيات، بل بعمل مؤسسي يضع هدفاً وآليات مستمرة في العمل تحقق هذا الهدف، والفشل في هذه المهمة لا تخطئه العين".

وتساءل: "هل الأجهزة الرسمية غير قادرة على حصر الآبار وردمها؟".

وطالب الكاتب في صحيفة "الاقتصادية" محمد المهنا أبا الخيل بمحاسبة صاحب البئر المتسبب في قضية "لمى" عبر تغريدات، واستهجن الإشارة إليه بـ"فاعل خير".
​ستطلق ما يزيد عن 400 ألف قذيفة للألعاب النارية
دبي تستعد لدخول "جينيس" خلال احتفالات العام الجديد


رويترز- دبي: تستعد مدينة دبي لاستقبال العام الميلادي الجديد بتحطيم الرقم القياسي للألعاب النارية التي تطلق في تلك المناسبة، والمسجل باسم مدينة الكويت خلال احتفالات العيد الوطني الـ 50 في عام 2012.

ومن المقرر أن تطلق الإمارة ما يزيد عن 400 ألف قذيفة للألعاب النارية من جزيرة النخيل عند انتصاف ليلة 31 من ديسمبر.

ويأمل المسؤولون عن تنظيم الاحتفال في تسجيله بموسوعة "جينيس" للأرقام القياسية العالمية بإضاءة الأجواء فوق جزر النخيل.

وتضم الإمارات أطول برج في العالم وهو برج خليفة، وأكبر جزر صناعية في العالم جزر نخيل، وتسعى دبي إلى وضع نفسها في موقع بارز على خريطة السياحة والترفيه في العالم.

وعقدت اللجنة التي شكلت للإشراف على محاولة تسجيل الرقم القياسي الجديد اجتماعاً يوم الأربعاء 25 ديسمبر، لبحث تفاصيل المشروع الطموح.

وقالت نائبة المدير التنفيذي للتسويق والفعاليات بمنتجع أتنلانيس في دبي، دينا عياد: "أكبر عرض للألعاب النارية في العالم سيحضره عدد كبير من السائحين، واحتفالات دبي بقدوم العام الجديد تزداد روعة وبريقاً عاماً بعد عام".

وأصدرت حكومة دبي بياناً قالت فيه إن عرض الألعاب النارية ستصاحبه خلفية موسيقية أعدت خصيصاً للمناسبة.

يذكر أن الاستعراض الأكبر للألعاب النارية في موسوعة "جينيس" مسجل حالياً باسم مدينة الكويت خلال احتفالات عام 2012 بالعيد الوطني الخمسين بإطلاق 77 ألفاً و 282 قذيفة ألعاب نارية.
عقب كشفها محاولات إدخال متفجرات وتهريب مطلوبين للعدالة
"مجلس التعاون" يشيد بمحاربة الأجهزة الأمنية للإرهاب بالبحرين


عيسى الحربي- سبق- الرياض: أشاد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، بكفاءة ويقظة الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية بمملكة البحرين، وبالنجاح الذي حققته بإحباط عمليات إرهابية تستهدف زعزعة أمن المملكة واستقرارها، وترويع الآمنين من أبنائها والمقيمين على أرضها.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون، إن ما كشفته الأجهزة الأمنية عن محاولات إدخال أسلحة ومتفجرات نوعية إلى المملكة، وتهريب مطلوبين للعدالة دليل قاطع بأن عصابات الإرهاب والإجرام، وبالتنسيق والتآمر مع قوى التطرف الطائفي الإقليمية، مستمرة في مخططاتها الإجرامية وسعيها البغيض لسفك دماء الأبرياء، وبث الذعر ونشر العنف والفوضى في مملكة البحرين.

وأعرب "الزياني"، عن ثقته بأن المحاولات الإرهابية الهادفة إلى إشاعة العنف والفوضى وزرع الفتنة في المجتمع البحريني المسالم، لن يكتب لها النجاح، بعون الله تعالى، ثم بفضل كفاءة الأجهزة الأمنية وجاهزيتها العالية لمواجهة أعمال الإرهاب والإجرام، ووعي ويقظة أبناء المملكة، وتمسكهم بوحدتهم الوطنية، ونبذ الإرهاب فكراً وممارسة.

وأكّد "الزياني"، استنكار مجلس التعاون وإدانته الشديدة لكل الأعمال الإرهابية التي تستهدف المساس بأمن مملكة البحرين واستقرارها، ووقوفه مع المملكة ومساندتها في كل ما تتخذه من إجراءاتٍ لحماية أمنها واستقرارها، وملاحقة عناصر الارهاب وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم.




البحرين: إحباط محاولة تهريب 13 مطلوباً بينهم سعودي
سي ان ان30/12/2013
5,499 




أعلنت السلطات البحرينية، الاثنين، عن إحباطها لأربعة مخططات لعمليات إرهابية في البلاد خلال اليومين الماضيين من أبرزها محاولة تهريب 13 مطلوبا أمنيا إلى خارج البلاد، منهم شخص يحمل الجنسية السعودية.

ونقل تقرير نشر على وكالة الأنباء البحرينية الرسمية على لسان طارق الحسن رئيس الأمن العام، قوله: "تمكنت المنظومة الرادارية التابعة لخفر السواحل من رصد طراد على متنه عدة أشخاص وهو خارج من ساحل قرية كرانة باتجاه الشمال، حيث تمت مطاردته وايقافه ليتم وتبين أنه قارب بطول 29 قدم على متنه 13 شخصا من المطلوبين بقضايا أمنية أحدهم يحمل الجنسية السعودية وبحوزتهم جوازات سفرهم ومبالغ نقدية متنوعة وهواتف نقالة وملابس ومتعلقات شخصية وقد تم تصوير وتوثيق العملية ومازالت اعمال البحث والتحري جارية."

وأعلن الحسن أيضا عن أن " قوات الأمن العام تمكنت من تفكيك سيارة مفخخة بعد أن اشتبهت دوريات إدارة العمليات في سيارتين متوقفتين في موقعين مختلفين بمنطقة الحورة، واتضح بعد فحص بياناتهما بوجود بلاغ عن سرقة إحداهما."

وحول العثور عن أسلحة على متن قارب يحاول دخول البلاد، أضاف رئيس الأمن العام: "وجد أن الهدف هو قارب بطول 29 قدم على متنه شخصان بحرينيان وبعد تفتيش القارب تم ضبط المواد التالية التي كانت مخبأة فيه 38 عبوة متفجرة بالفحص المبدئي تبين أنها من نوع C4 و 31 عبوة متفجرة مضادة للأشخاص و 12 عبوة متفجرة EFP خارقة للدروع إلى جانب ست عبوات متفجرة تحتوي على مغناطيس للصق و30 هاتف نقال نوكيا مع بطارياتها، وغيرها من الأسلحة."

وكشف الحسن عن تمكن القوات البحرينية من اكتشاف مخزن يستخدم لإخفاء الأسلحة حيث تم العثور على: " موقع يتم فيها تخزين تلك المواد المهربة وتمكنت الشرطة من مداهمة ثلاثة مواقع مشتبه بها أدت إلى ضبط المواد التالية: "ستة قوالب متفجرة لها خاصية المغناطيس، وأربعة قوالب مستطيلة الشكل لفت بشريط لاصق أبيض اللون تحتوي على مواد متفجرة، وكمية من مسحوق لمواد متفجرة و11 هاتف نقال وأربع دوائر كهربائية وأربع قنابل يدوية شبيهة بالتي تم ضبطها على القارب الذي تم القبض عليه إلى جانب 65 صاعق تجاري يستخدم للتفجير كتب على مقابس موصولة بها عبارة صنع في سوريا وغيرها من الأسلحة والمعدات المستخدمة للتفجير.

وتتهم البحرين قوى محلية مدعومة من جهات خارجية بتنفيذ عمليات تستهدف أمنها، وتواجه في الوقت نفسه احتجاجات سياسية من قبل قوى يغلب عليها الطابع الشيعي.




























































قتلى بـ3 انفجارات استهدفت إدارة الأمن العام في عدن
سيارة مفخخة اقتحمت المقر في خور مكسر وانفجرت.. والأمن يحبط عملية انتحارية ثانية
الثلاثاء 27 صفر 1435هـ - 31 ديسمبر 2013م
"أرشيفية"









صنعاء - حمود منصر


أفاد مراسل "العربية" في صنعاء عن وقوع 3 انفجارات في عدن تستهدف إدارة الأمن العام ومقرات أمنية فيها.

وأكد أن قوات الأمن أحبطت عملية انتحارية ثانية أمام مقر إدارة الأمن في خور مكسر في عدن واعتقلت اثنين.

وقال إن سيارة مفخخة اقتحمت مقر إدارة الأمن المركزي وانفجرت عند المدخل وتلا التفجير اشتباكات عنيفة وتبادل لإطلاق النار، ووقعت التفجيرات أيضا في كل من المعلا والمنصورة.

وأكد المراسل وقوع 3 قتلى بينهم الانتحاري، فيما سقط عدد من الجرحى في التفجيرات، فيما قال شهود عيان إن ألسنة اللهب تتصاعد من مقر الأمن في خور مكسر.

وبحسب ما نشرته صحيفة "عدن الغد" اليمنية قال مصدر أمني وشهود عيان إن الانفجار كان شديدا للغاية وخلف قتلى وجرحى في صفوف قوات الأمن.

وأوضح المصدر أن الانفجار تسبب بتدمير عدد من طوابق مبنى إدارة الأمن، موضحا أن سيارات الإسعاف هرعت إلى موقع الانفجار.

وقال سكان محليون يقطنون بالقرب من إدارة الأمن في خور مكسر إن الانفجار كان هائلا للغاية وتسبب بدمار عدد من نوافذ المنازل المجاورة.
203 مليارات إجمالي إصدارات الاوراق المالية الحكومية


و ا س - القاهرة
الإثنين 30/12/2013


أوضحت وزارة المالية المصرية أن إجمالي إصدارات الأوراق المالية الحكومية المصرية بلغ خلال الربع الثالث من العام المالي 2013 - 2014م نحو 203 مليارات جنيه مقابل 5ر206 مليار جنيه خلال الربع السابق له،وأفادت الوزارة في بيان اليوم أن إصدارات السندات بلغ حوالي 30 % من إجمالي إصدارات الأوراق المالية الحكومية خلال الربع الثالث من العام المالي 2013 - 2014م مقابل 20 بالمئة خلال الربع السابق له.



وأرجعت الوزارة في بيانها ارتفاع نسبة السندات خلال هذا الربع إلى تحفيز المالية المصرية للسيولة بالسوق الثانوي للسندات الحكومية من خلال زيادة المعروض من السندات وبالتالي تخفيض علاوة السيولة مما يؤدي إلى خفض تكلفة تلك الأوراق.











إقرار القارئ الإلكتروني بلجان الاستفتاء على الدستور
قرار اللجنة العليا للانتخابات يحد من وقائع التزوير بالتصويت أكثر من مرة
الثلاثاء 27 صفر 1435هـ - 31 ديسمبر 2013م







العربية.نت


أكد مصدر قضائي مصري أن اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار نبيل صليب، ستعقد بعد ظهر اليوم الثلاثاء اجتماعا هاما لوضع آخر الاستعدادات والتجهيزات اللازمة لعملية الاستفتاء على الدستور الجديد المقرر إجراؤه يومي 14 و15 يناير المقبل، والتي من أبرزها استخدام القارئ الإلكتروني للبطاقات الشخصية في بعض اللجان لتفادي التصويت أكثر من مرة.

ووفق "اليوم السابع"، أوضح المصدر أن اللجنة تتجه إلى إجراء تجربة القارئ الإلكتروني لبيانات الناخبين في بعض اللجان بمحافظة القاهرة، والذى يمكن من خلاله توضيح ما إذا كان للناخب حق التصويت أمام اللجنة التي سيدلي فيها بصوته، أو أنه سبق للناخب التصويت بالفعل في لجنة أخرى ويريد التصويت أكثر من مرة، أو أن الناخب غير مسجل باللجنة.

وأوضح المصدر أن من التجهيزات التي اتخذتها اللجنة تضمنت أيضا التنسيق مع وزارة الداخلية والقوات المسلحة في تسليم مقار اللجان الفرعية والعامة للجهات المعنية وخبراء المفرقعات لتفحصه بشكل دقيق، والتأكد من سلامتها.

وفى السياق ذاته أشار المصدر بأن اللجنة من المقرر أن تصدر اليوم الثلاثاء قرارا بشأن كيفية تقدم الصحافيين والإعلاميين والمراسلين الأجانب للحصول على تصريحات لتغطية الاستفتاء على الدستور، ودخولهم للجان الفرعية أثناء التصويت والفرز.






البحرين تعلن ضبط متفجرات مصنوعة في إيران وسوريا
الثلاثاء، 31 ديسمبر، 2013
منشور منذ 8 ساعات · في عربية وعالمية · تعليق واحد




أعلنت السلطات البحرينية، الاثنين ضبط متفجرات مصنوعة، في إيران وسوريا، بحسب تصريحات أوردتها، وكالة أنباء البحرين، على لسان رئيس الأمن العام، اللواء طارق الحسن. وقال الحسن، إن دوريات خفر السواحل، تمكنت من توقيف شخصين بحرينيين، على بعد ميلين بحريين، من ساحل قرية كرانة، وبعد تفتيش القارب تم “ضبط 295 صاعقاً تجارياً، موصولة بمقابس كتب عليها صنع في سوريا”.

وأضاف أنه تم كذلك العثور على”50 قنبلة يدوية إيرانية الصنع وعشرات العبوات المتفجرة ومتفجرات” (تتكون) بشكل عام من “سي فور” و”تي ان تي”. كما أعلن المسؤول الأمني البحريني العثور في قرية قرب المنامة على 10 “قوالب متفجرة” وأربع “قنابل يدوية إضافة إلى 56 صاعقا تجاريا تستخدم للتفجير كتبت عليها عبارة صنع في سوريا.




























"اليونفيل" ترصد سقوط 32 قذيقة مصدرها إسرائيل على جنوب لبنان


و ا س - بيروت
الإثنين 30/12/2013


أعلنت قوات الطوارئ الدولية المعززة العاملة جنوب لبنان "اليونيفل" أن راداراتها رصدت 32 قذيفة مدفعية أطلقها الجيش الإسرائيلي أمس الأحد على الجانب اللبناني من الحدود بعد فترة قصيرة من إطلاق الصواريخ من جنوب لبنان باتجاه شمال إسرائيل.
وأشارت "اليونيفيل" في بيان لها إلى أنه بعد إطلاق الصواريخ من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل وجد الجيش اللبناني في وقت لاحق أربع منصات يدوية الصنع لإطلاق الصواريخ في منطقة الخريبة شرق بلدة الخيام.
وأوضح البيان أن محققي اليونيفيل يرافقهم ضباط من الجيش اللبناني تفقدوا مواقع الإطلاق الأربعة وجميعها تقع في أماكن قريبة من بعضها.



وذكر البيان أن "اليونيفيل" تفقدت موقعًا في جنوب لبنان سقط فيه أحد الصواريخ قبل وصوله إلى هدفه إضافة إلى موقع آخر استهدفه القصف المدفعي الإسرائيلي وحدده الجيش اللبناني في مكان قريب من منطقة إطلاق الصواريخ كما زار فريق تحقيق من اليونيفيل شمال إسرائيل وتفقد موقعًا سقط فيه أحد الصواريخ قرب كريات شمونة.
وأوضح البيان أن الجناة حاولوا إطلاق أربعة صواريخ على الأقل باتجاه إسرائيل لكن سقط اثنان منهما في شمال إسرائيل في محيط منطقة كريات شمونة فيما سقط صاروخ ثالث داخل لبنان, لافتًا إلى أن المؤشرات الأولية تدل على أن الصاروخ الرابع انفجر في موقع الإطلاق.
وأوضح البيان أن تحقيقات اليونيفيل جارية بالتنسيق الوثيق مع الجيش لكشف كل الحقائق والملابسات المتعلقة بهذا الحادث الذي يشكل انتهاكًا خطيرًا لقرار مجلس الأمن الدولي 1701 والذي كان يمكن أن يؤدي إلى تصعيد خطير للوضع.
وأكد أن قيادة "اليونيفيل" على اتصال منتظم مع الأطراف الذين جددوا التزامهم وقف الأعمال العدائية والعمل بالتعاون مع القوات الدولية للحفاظ على الهدوء مشيرًا إلى أن قوات اليونيفيل وبالتنسيق الوثيق مع القوات المسلحة اللبنانية كثفت دورياتها في جميع أنحاء منطقة عملياتها لمنع أي حوادث أخرى.


بعد فض اعتصام "الأنبار"
استقالة 40 نائباً من البرلمان العراقي احتجاجاً على اعتقال "العلواني"


سبق– متابعة: أعلن أكثر من 40 عضواً ينضوون تحت كتلة "متحدون" في مجلس النواب العراقي استقالاتهم، احتجاجاً على فض اعتصامات العراقيين في محافظة الأنبار، وعملية اعتقال النائب أحمد العلواني.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، طالب النواب المستقيلون الذين ينضوون تحت كتلة سياسية سنية يتزعمها رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، في مؤتمر صحفي، بانسحاب الجيش من الأنبار وإطلاق سراح النائب "العلواني".

تجمع المحتجون قرب منزل "العلواني" احتجاجاً على اعتقاله.

وجاءت الاستقالات بعد ساعات من عملية عسكرية شنتها قوات الأمن العراقية لفض اعتصامات لأبناء العشائر السنية في محافظة الأنبار.

وانتقلت المواجهات بين قوات الأمن والمحتجين إلى مدينة الفلوجة المجاورة، وقال مسؤولون إن 10 أشخاص قتلوا.

وتشن قوات الأمن حملة ضخمة ضد المسلحين في محافظة الأنبار التي تمثل معقل الطائفة السنية في العراق.


الأمم المتحدة "تتجاوز" الموعد النهائي لنقل أسلحة دمشق الكيماوية

سبق- متابعة: عادت السفن النرويجية المشاركة في عملية تدمير الترسانة الكيماوية السورية، إلى قبرص لإعادة التزود بالوقود، وهو ما يعني عدم وفاء الأمم المتحدة بالموعد النهائي للتخلُّص من المكونات الأساسية لهذه الترسانة والمحدّد بنهاية العام الحالي.

وتقول مراسلة لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، على متن إحدى السفن النرويجية المقرر أن تصحب الأسلحة: إن الحاويات التي ستنقل المواد الكيماوية السامّة ليست جاهزةً لنقلها.

وأضافت أن إرجاء عملية التخلص من المواد الكيماوية الموجودة بحوزة دمشق سيمثل إحباطاً للمجتمع الدولي، ويؤكّد مدى الصعوبات التي تكتنف العمل على الأراضي السورية على الرغم من الدعم الدولي وتعاون حكومة الرئيس بشار الأسد.

وكانت البعثة الدولية في سوريا قد أقرّت، السبت، بأنه من المحتمل ألا تنقل المكونات الأساسية في الترسانة السورية من هذه الأسلحة إلى ميناء اللاذقية في 31 ديسمبر الحالي.

ويمثل هذا الموعد نقطة محورية في اتفاق روسي - أمريكي دعمه مجلس الأمن الدولي ينص على التخلص من الأسلحة الكيماوية السورية كافة بحلول منتصف 2014.

وأصدرت الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية بياناً جاء في أن "الاستعدادات مستمرة لنقل معظم المواد الكيماوية الحساسة من الجمهورية العربية السورية لتدميرها في الخارج. لكن في هذه المرحلة من غير المحتمل نقل المواد الكيماوية الأكثر حساسية قبل 31 ديسمبر.

وعزا البيان ذلك إلى الصراع الدائر بين المعارضة المسلحة والقوات الحكومية في سوريا، إضافة إلى مشكلات لوجستية والطقس السيئ.

وبحسب الخطة الدولية، ستنقل المواد الكيماوية من سوريا إلى ميناء في إيطاليا لتنقل بعدها إلى سفينة تابعة للبحرية الأمريكية بها أجهزة للتخلُّص من هذه الأسلحة في البحر، وكان تقرير نهائي لمفتشين أمميين قد أكّد استخدام أسلحة كيماوية في هجومٍ قرب العاصمة السورية دمشق في أغسطس خلّف مئات القتلى من المدنيين.

وأشار التقرير أيضاً إلى احتمال استخدام أسلحة كيماوية في أربع هجماتٍ أخرى على الأقل.
قالت: "بلا أكل، بلا شرب، بلا دواء، بلا دفء".. هلكنا.. والله هلكنا"
بالفيديو.. "سبعينية" سورية تصف الأوضاع المأساوية بحرقة بالغة


مروان المريسي- سبق- متابعة: بث ناشطون تخصصوا في إنشاء قناة على يوتيوب توثق لجرائم بشار الأسد، فيديو يظهر عجوزاً في الثالثة والسبعين من العمر، تصف الحالة المأساوية التي وصلت إليها البلاد، بكلمات بالغة التأثير.

وكان مما ذكرته السيدة السبعينية: "بلا أكل.. بلا شرب.. بلا دواء.. بلا دفء" وقالت ملخصة الوضع: "هلكنا.. والله هلكنا".




































اشتباكات باليرموك.. والنظام يكثف قصفه على درعا
قوات الأسد تستهدف بالأسلحة الثقيلة قرية عتمان مما أدى إلى تدمير عدد من المنازل
الثلاثاء 27 صفر 1435هـ - 31 ديسمبر 2013م
مخيم اليرموك يشهد اشتباكات عنيفة 







دبي - محمد دغمش


أفادت الهيئة العامة للثورة أن قوات النظام السوري استهدفت بالمدفعية مدينة الشيخ مسكين في درعا، كما استهدفت قوات النظام بالأسلحة الثقيلة قرية عتمان مما أدى إلى تدمير عدد من المنازل تزامنا مع اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والجيش الحر على طريق نوى.

وفي مخيم اليرموك بريف دمشق قتل سبعة عناصر من قوات النظام جراء اشتباكات عنيفة مع الجيش الحر.

وفي القابون أفادت لجان التنسيق أن قوات النظام قصفت بالمضادات الأحياء السكنية مما أدى إلى خلق حالة ذعر بين المواطنين، فيما واصلت قوات النظام قصفها بالمدفعية والرشاشات الثقيلة لبلدة معلولا في القلمون بريف دمشق.

وكانت لجان التنسيق المحلية تحدثت عن مقتل ثمانية وأربعين سوريا بنيران قوات النظام السوري أمس فضلاً عن تصاعد المعارك بين جيش النظام والجيش الحر في القلمون شمال دمشق.

وتصدرت معركة دير الزور الأخبار الميدانية في سوريا وسط أنباء تحدثت عن تقدم يحرزه مقاتلو المعارضة، حيث يحيط آلاف المقاتلين بمطار دير الزور العسكري الذي يعتبر أهم معقل للنظام في المدينة محاولين اقتحامه بعد تقدمهم باتجاه منطقة الجفرة الملاصقة للمطار وهي خط الدفاع الأول عنه.

ومع استمرار قوات النظام في دك المدن السورية تبقى أصوات المعارك أقل تأثيرا من حزن الأمهات على أبنائهن الذين يتساقطون يوميا بالعشرات بفعل هذا القصف.

قصف طال درعا البلد والنعيمة والشيخ مسكين وصولا إلى مدينة الزبداني في ريف دمشق حيث قتل وجرح العشرات، كما الحال في النبك شمال دمشق والتي تعرضت للقصف بعد تجدد المعارك بين قوات النظام والجيش الحر.

الوضع في مدينة عدرا العمالية لم يكن أفضل، حيث تواصلت عمليات النزوح من المدينة والمستمرة منذ أيام في ظل تصاعد وتيرة الاشتباكات بين قوات النظام وعناصر الجيش الحر الذين تمكنوا من السيطرة على المدينة قبل أسابيع.






لبنان يتصدى لطيران الأسد للمرة الأولى.. وعلّوش لـ «الشرق»: الوضع معقّد بوجود سلاح حزب الله

مسيرة في بيروت أمس تندد بمقتل شاب في حادث اغتيال الوزير محمد شطح الجمعة (رويترز)


٢٠١٣/١٢/٣١ - العدد ٧٥٨







أطلق الجيش اللبناني أمس الإثنين نيران مضاداته الأرضية ضد مروحيات سورية قصفت أطراف بلدة حدودية في شرق البلاد، في خطوة هي الأولى منذ بدء النزاع في سوريا المجاورة، في الوقت نفسه اعتبر النائب اللبناني السابق، مصطفى علوش، أن هذا الإجراء أتى «متأخراً» من جانب جيش لبنان «لكن المهم أنه تمّ لأنه لا يمكن استمرار الاعتداءات السورية على الأراضي اللبنانية».
وقال مصدر أمني لبناني «التزاماً بتعليمات قيادة الجيش، أطلقت رشاشات مضادة للطائرات نيرانها باتجاه مروحيات سورية ألقت قنابل على منطقة خربة داوود في جرود بلدة عرسال، من دون أن يؤدي ذلك إلى إصابات». وأشار المصدر إلى أنها المرة الأولى التي تطلق المضادات فيها نيرانها تجاه الطيران السوري الذي استهدف مراراً هذه البلدة ذات الغالبية السنيّة منذ بدء النزاع في سوريا. كما أنها المرة الأولى التي يطلق الجيش اللبناني نيرانه على طائرات سورية منذ نهاية الحرب اللبنانية (1975-1990)، علما أنه كان لسوريا وجود عسكري في لبنان بين العامين 1976 و2005. وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان بدورها أن المضادات الأرضية للجيش تصدت للطيران السوري. من جانبه، ربط النائب السابق مصطفى علوش بين تصدي الجيش اللبناني للاعتداءات السورية وحديث الرئيس ميشال سليمان مؤخراً عن تلقي جيش لبنان عتاداً عسكرياً من فرنسا. ورأى علوش أن الرد اللبناني على الاعتداءات السورية أتى متأخراً لكن المهم أنه تمّ «فلا يمكن استمرار هذه الاعتداءات». وتوقع النائب السابق، في تصريحٍ هاتفي لـ «الشرق»، أن يذهب الوضع في لبنان إلى مزيدٍ من التعقيد لأن أسبابه مازالت قائمة وفي مقدمتها سلاح حزب الله. وكان الجيش اللبناني أعلن في 12 يونيو الماضي أنه اتخذ اجراءات «للرد الفوري» على أي «خرق» سوري جديد، وذلك بحسب بيان لقيادة الجيش بعد ساعات من قيام مروحية سورية بقصف وسط هذه البلدة. وتقع عرسال في شرق لبنان على الحدود مع سوريا، ونزح إليها الآلاف من السوريين منذ بدء النزاع في بلادهم منتصف مارس 2011. والبلدة ذات الغالبية السنيّة المتعاطفة إجمالا مع المعارضة السورية، تعرضت مرارا للقصف من الطيران السوري. وتفيد تقارير أمنية أن المعابر غير القانونية بين لبنان وسوريا في عرسال تُستخدَم كممر للنازحين والجرحى من سوريا، إنما كذلك لتهريب السلاح والمسلحين، وهي حركة يحاول الجيش اللبناني ضبطها. ويعاني الجيش اللبناني من نقص في العتاد لا سيما الثقيل والحديث منه، ويعتمد على آليات مدرعة أمريكية ودبابات سوفياتية وبعض المروحيات غير الهجومية، ولا يملك الجيش منظومات دفاع جوي أو صواريخ أرض جو، بل فقط مضادات أرضية عبارة عن رشاشات ثقيلة. وكان الرئيس اللبناني ميشال سليمان أعلن أمس الأول، الأحد، تقديم المملكة العربية السعودية مساعدات عسكرية للجيش بقيمة ثلاثة مليارات دولار هي الأكبر في تاريخه، وسيتم عبر هذه المساعدة شراء تجهيزات للجيش من فرنسا. ويشارك حزب الله في المعارك إلى جانب القوات النظامية السورية ضد مقاتلي المعارضة، ويتهمه خصومه اللبنانيون باستخدام سلاحه لفرض إرادته على الحياة السياسية اللبنانية.






المدعي العام التركى: سعودي إرهابي دخل البلاد 4 مرات في حماية رئاسة الوزراء
الأثنين، 30 ديسمبر، 2013
منشور منذ 10 ساعات · في عربية وعالمية · عدد التعليقات 4




أكد معمر آكاش، المدعي العام التركي، الذي يتمتع بصلاحيات قانون مكافحة الإرهاب، أن ياسين القاضي رجل الأعمال السعودي والمدرج اسمه على قائمة الإرهاب الدولي للأمم المتحدة الصادرة في 5 أكتوبر 2012، والممنوع دخوله لتركيا وفقا للقرار الصادر من مجلس الوزراء، دخل تركيا أربع مرات خلال ثمانية أشهر في حماية رئاسة الوزراء التركية. وذكرت صحيفة (يني تشاغ) اليوم الاثنين أن آكاش وضع -في مذكرته القانونية المعدة للتحقيق في الموجة الثانية من اتهامات بالفساد- العديد من الأدلة والوثائق والصور التي تثبت دخول القاضي لتركيا وتورطه في قضية فساد ورشاوي.

وأشارت لائحة الإتهام إلى أن القاضي شارك في عدد من اجتماعات الهيئة الإدارية للشركات منها شركة مضيق البسفور وأن عددا من حماية رئاسة الوزراء استقبلوه في مطار اسطنبول منهم الشرطي إبراهيم يلدز. يذكر أن شركة مضيق البسفور قد حصلت على مشروع لإنشاء مدرسة للشرطة في حي آتيلر بوسط اسطنبول بقيمة 460 مليون دولار وهو أقل من قيمة المناقصة الحقيقية حيث إن مساحة الأراضي التي سيقام عليها المشروع فقط تصل إلى 450 مليون دولار.
































































أزمة الفساد كلفت تركيا 100مليار دولار
سكاي نيوز عربية30/12/2013
3,147 




أعلن نائب رئيس الحكومة التركية بولنت ارينتش الاثنين، أن الأزمة السياسية المالية التي ضربت حكومة أردوغان كلفت الاقتصاد التركي أكثر من 100مليار دولار.

وقال أرينتش في تصريح صحفي أدلى به في ختام اجتماع للحكومة التركية "نحن نتكلم عن خسائر تفوق قيمتها 100 مليار دولار".

وفي أحدث تصريحات له، اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان السبت القضاة الذين كشفوا الفضيحة المالية التي تهدد حكومته بـ "العمل مع بعض المجموعات الإجرامية" من أجل "التشكيك في أشخاص أبرياء".

وقال أردوغان في كلمة أمام أنصاره في مانيسا (غرب) "بعض القضاة للأسف يعملون بالتنسيق مع بعض المجموعات الإجرامية وبالتعاون مع بعض وسائل الإعلام للتشكيك في أشخاص أبرياء بكشف وثائق سرية".

وأضاف في هذا اللقاء العام الذي نظمه حزبه العدالة والتنمية "نريد الوحدة والتضامن. بعض الحركات ووسائل الإعلام ودوائر رجال الاعمال والدوائر السياسية نسقت، من تركيا، هذه المؤامرة الحقودة".

كما اتهم أردوغان "عصابة داخل الدولة" بالوقوف وراء التحقيق الذي أرغم ثلاثة من وزرائه على الاستقالة.

وشدد أردوغان على أن "هذه التطورات لا تستهدف حزب العدالة والتنمية لكنها تستهدف تركيا" مضيفا "أنهم لا يستطيعون تقبل فكرة أن تركيا تتطور".

وتضعف هذه الفضيحة المالية والسياسية موقف أردوغان قبل ثلاثة أشهر من الانتخابات البلدية.






































أميركا: انفجار هائل إثر اصطدام قطارين أحدهم محمل بالنفط
يو بي آي31/12/2013
2,568 




شب حريق هائل إثر اصطدام قطارين، احدهما محمل بالنفط الخام، بولاية داكوتا الأميركية.

ونقلت شبكة «سي إن إن» الأميركية عن السلطات المحلية قولها إن قطارين، أحدهما محمل بالنفط الخام، اصطدما ببعضهما ما تسبب بانفجار قوي خلف حريقاً هائلاً انبعث منه دخان خطير.

وذكرت أن الحادث لم يخلف أية إصابات، لكن «النفط المحترق يخلق وضعاً شديد الخطورة».

ولفتت إلى أن عناصر الإطفاء سيضطرون لترك النيران إلى حين احتراق كل النفط لأنه تتعذر السيطرة على ألسنة اللهب، ما قد يتطلب 12 ساعة إضافية من ساعة وقوع الحادثة عند الساعة 2:2 بعد الظهر بالتوقيت المحلي.

ووقعة الحادثة غرب كاسلتون التي يسكنها 2300 شخص، ونصحوا بإخلاء منازلهم بالإضافة إلى إخلاء بلدتين مجاورتين.

وذكرت السلطات أنه لم يعرف بعد كيف وقعت الحادثة، ويجري التحقيق لمعرفة إن كان أي من القطارين خرج عن سكته قبل وقوع الاصطدام أو لا.

يشار إلى ان حوالى 10 عربات من القطار الذي ينقل النفط الخام احترقت.














































































اتُّهم بالتحريض على مهاجمة السفارة الأمريكية
اعتقال زعيم "أنصار الشريعة" في مصراتة الليبية


رويترز- تونس: أعلن مصدر أمني أن قوات أمريكية وليبية اعتقلت زعيم جماعة أنصار الشريعة الإسلامية التونسية، سيف الله بن حسين في مدينة مصراتة الليبية.

وذكرت وكالة الأنباء التونسية أن "ابن حسين"، المعروف بـ"أبي عياض"، كان قد قاتل في أفغانستان، وأعلن ولاءه لتنظيم القاعدة، واتُّهم بـ"التحريض" على الهجوم الذي استهدف السفارة الأمريكية في تونس منذ عام.




بقراءة البيانات الظاهرة على الشاشة عبر رادار موجود على بعد
"شبيجل": وكالة الأمن الأمريكية تستطيع استهداف الحواسب انتقائياً


عميل الاستخبارات الأمريكى السابق إدوارد سنودن

د ب أ- برلين: أكد تقرير لمجلة "شبيجل" الألمانية أن وكالة الأمن القومي الأمريكية الاستخباراتية قادرة على انتقاء أشخاص بعينهم والتنصت على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بشكل غير ملفت للنظر، وذلك باستخدام برامج تجسس حاسوبية يتم نقلها لهذه الأجهزة من دون علم أصحابها واعتراض البيانات المتدفقة عبر هذه الأجهزة وإضافة كود حاسوبي خاص بخادم خاص بالوكالة إلى هذه البيانات.

وقالت المجلة، عبر عرض توضيحي على موقعها الإلكترونى اليوم الاثنين: "هذا النظام مذكور في الوثائق التي أخذها عميل الاستخبارات الأمريكي السابق إدوارد سنودن تحت اسم "كوانتوم".

وأشارت إلى المزيد من المعلومات عن قدرة وكالة الأمن القومي الأمريكي "إن إس إيه" على التنصت على أجهزة ذات تقنية مختلفة.

وعرضت المجلة مقاطع من قائمة شملت تقنيات التجسس عبر الإنترنت؛ ذكرت فيها على سبيل المثال "سلكاً" من نوع خاص يصل بين الشاشة وجهاز الكمبيوتر ويبلغ سعره نحو 30 دولاراً ويمكن من خلاله قراءة البيانات الموجودة على شاشة الكمبيوتر عبر رادار موجود على بعد.

وعرضت المجلة قاعدة لنقل البيانات "جى اس ام" تظهر وكأنها برج للهاتف الجوال وتستخدم في التجسس على أجهزة المحمول ويقدر سعرها بنحو 40 ألف دولار.

وقالت: "أجهزة التنصت التي طورت بتكليف من وكالة "إن إس إيه" الاستخباراتية الأمريكية تم تعديلها لتصبح قادرة على التنصت على أجهزة الحاسوب الخاصة بكل من شركة "سيسكو" و"ديل" و"جونيبر" و"إتش بي" و"هاواوي الصينية".

وكرد فعل على تقرير المجلة أبدت شركة "سيسكو" قلقها بشأن هذه المعلومات وأكدت أنها تحاول الحصول على مزيد من التفاصيل بهذا الشأن، وقالت عبر مدونتها على الإنترنت :"لا نتعاون مع أي حكومة لجعل منتجاتنا عرضة للاستغلال عبر الإنترنت أو من أجل فتح ما يعرف بالأبواب الخلفية الأمنية".






لإنهاء حظر الحجاب في المدارس وتسهيل فتح المساجد
اللجنة الإسلامية بأسبانيا تدعو لاتفاقية تحترم حقوق الجالية


سبق- متابعة: أكد رئيس اللجنة الإسلامية في أسبانيا، منير بن جلون أندلسي الأزهري، وجود انتهاكات لحقوق المسلمين في أسبانيا، على الرغم من وجود قوانين واتفاقيات موقعة مع الدولة الأسبانية.

وقال: "لذلك ندعو لبدء العمل على تطوير نقاط اتفاق التعاون الموقع مع الدولة منذ 1992".

وأضاف: "نحن نريد وضع نهاية للحرمان من الحصول على إذن بفتح المساجد وإنهاء حظر الحجاب في المدارس، وعدم الحصول على إذن لأداء صلاة الجمعة".

وأردف: "لا بد من احترام حقوق المسلمين في أسبانيا واحترام الاتفاقات الموجودة بين الطرفين، والتي وضعت منذ 1992، وأصبح من الضروري تطويرها".

ودعا "بن جلون" إلى عقد اجتماع في العاصمة الأسبانية مدريد بحضور جميع قادة المساجد والدعاة والشباب والنساء والمعلمين والأكاديميين، ووسائل الإعلام والخبراء، لتدشين مرحلة جديدة من تاريخ الإسلام والمسلمين في أسبانيا.

ومن المتوقع أن يشهد "الاجتماع" مناقشة تنفيذ هذا "المشروع" في عام 2014 للتوصل إلى اتفاقية بين المسلمين والدولة الأسبانية، لاحترام الجالية المسلمة.





لم يتم التأكد من سرقة أي بينات تملكها الشبكة الإعلامية

هاكر روسي يسيطر على خادم "بي بي سي" ويعرضه للبيع
أحمد علي- سبق- القاهرة: تمكن أحد قراصنة الإنترنت "هاكر" من اختراق "الخادم (السيرفر)" الخاص بأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهيئة الإذاعة البريطانية "بي سي سي".

ولم يكتف الهاكر الذي كشفت "بي بي سي" عبر موقعها الرسمي عن أنه روسي الجنسية بذلك، بل عرض "السيرفر" للبيع ولمن يدفع أكثر، ضمن احتفالية أقامها لزملائه القراصنة احتفالاً بعيد الميلاد عبر الإنترنت.

وأشارت شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية إلى أن الهاكر الروسي عرض على باقي القراصنة الآخرين إمكانية الولوج إلى نظام شبكة "بي بي سي" والتحكم بها مقابل دفع مقابل مادي.

لكن الشبكة الأمريكية أشارت إلى أنه لم يتسن التأكد إن كان الهاكر حصل على أي مشترين وإن كان قام الهاكر بسرقة بيانات ومعلومات "بي بي سي" أو ألحق ضرراً بالغاً بـ"السيرفر".

من جانبها، لم تنف هيئة الإذاعة البريطانية النبأ ونشرته على موقعها، دون أن تعلق عن كيفية حدوث عملية الاختراق؛ مكتفين بالقول: "لا نفصح عن المسائل الأمنية المتعلقة بالشبكة، لكننا نقوم بمعالجة ذلك الاختراق حالياً"، بحسب ما قاله المتحدث باسم "بي بي سي".

وباتت بتلك الطريقة حسابات نحو 23 ألف موظف يعملون في هيئة الإذاعة البريطانية معلومة لدى الهاكر الروسي، غير معلوم الاسم، ولكنه معروف باسم "هاش" و"ريفولفر"، بعدما استغل ثغرة في نظام الأمان الإلكتروني على حواسيب "بي بي سي".

أبدى استعداده وزوجته لتقديم اعتذار علني

صيني يواجه غرامة 1.2 مليون دولار لإنجابه 7 أبناء
إفي- بكين: يواجه المخرج الصيني الكبير جانج إي مو، الذي انتهك قانون "الطفل الواحد" الذي يطبقه العملاق الآسيوي لخفض عدد المواليد، لاحتمال تغريمه بحوالي سبعة ملايين يوان "نحو 1.2 مليون دولار".

وتم تقدير المبلغ الذي قد يتم تغريمه لجانج من قبل مجموعة محامين في بكين، واحتسبوها عبر بيان الدخل السنوي للمخرج وزوجته في أعوام 2000 و2003 و2006 ، قبل ولادة الأطفال.

والعقوبة التي يتم إقرارها على الزوجين ليست فقط لانتهاكهما سياسة الطفل الواحد، إنما أيضاً لإنجابهما أطفالاً قبل زواجهما في عام 2011.

وفي كل الأحوال تعد الغرامة أقل من غرامة مليار يوان "حوالي 160 مليون دولار"، التي طالب بها محامي الادعاء بعد ما رددته وسائل إعلام محلية عن أن المخرج جانج أنجب سبعة أبناء.

وكشف المخرج، الذي قدم أفلاماً شهيرة مثل "زهور الحرب" الذي شارك في بطولته النجم البريطاني الكبير كريستيان بيل، أنه أنجب ثلاثة أبناء فقط من زوجته الحالية الممثلة تشين تينج، بجانب طفل رابع من صديقة سابقة.

وقال المخرج الصيني: "دوماً ما كان لدي الرغبة أنا ووالداي في إنجاب العديد من الأطفال، فكما تقول التقاليد الصينية فإن المزيد من الأطفال يعني المزيد من السعادة".

وأضاف: "أنا وزوجتي على استعداد للمساهمة في سير التحقيقات وتقديم اعتذار علني".
وتطبق الصين قانوناً منذ أواخر حقبة السبعينيات من القرن الماضي يلزم المواطنين بإنجاب طفل واحد فقط؛ بهدف التصدي لزيادة عدد المواليد، علماً بأن التعداد السكاني للصين بلغ في 2009 حوالي مليار و339 مليون نسمة.






"هندي" يُفنّد "الزعم" ويستنكر الاستدلال الخاطئ بالقرآن
انتشار مقطع فيديو يُنكر حقيقة دوران الأرض حول الشمس


فهد العتيبي- سبق: انتشر في الآونة الأخيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُنكر دوران الأرض حول الشمس.

ويستعين مقطع الفيديو بمحاكاة لحركة الكواكب حول الشمس في نفس وقت تحرك الشمس، وهو مقتطف من فيلم وثائقي أجنبي، ويربط هذه الحركة ببعض آيات القرآن الكريم.
وقال الباحث الفلكي، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، عضو سديم الحجاز الفلكي، ملهم بن محمد هندي: إن "الحقيقة في دوران الأرض حول الشمس هي حقيقة نسبية فالشخص الذي يعيش داخل المجموعة الشمسية يدرك أن دوران الكواكب حول الشمس حقيقة تثبتها الأرصاد".

وتابع "هندي": "ولكن عندما يكون هذا الشخص خارج المجموعة الشمسية ويشاهد المجموعة ككل فسيلاحظ أن حركة الكواكب حول الشمس حركة تموجية وهذه الحركة معروفة لدى علماء الفلك منذ زمن وليست باكتشاف جديد، وتماثلها حركة القمر حول الأرض، فحين يدور القمر حول الأرض خلال الشهر تتحرك الأرض في مدارها حول الشمس مما ينتج لمن يشاهد الأرض والقمر من مكان بعيد أن للقمر حركة تموجية".

وأضاف: يُمثلها علماء الفلك للتبسيط عندما يتحرك باص وبه أطفال يدورون حول مقعد مثلاً فجميع ركاب هذا الباص يدركون أن دوران الأطفال حول المقعد حقيقة لا جدال فيها، ولكن من يرى الأطفال وهو خارج الباص سيرى أن الأطفال يدورن بحركة تموجية كما أظهرها المقطع للكواكب.

وبيّن "هندي": "لعل رسم مسارات الكواكب جعل قدرة للمشاهد بتخيل الحركة التموجية للكواكب، ولكن لو كان المقطع دون هذه المسارات للاحظنا أن الكواكب تدور حول الشمس بشكل اعتيادي، لذلك هي حقيقة نسبية حسب موقع الراصد لهذه الحركة، وذلك لأن المجموعة الشمسية ككل تتحرك في مدار حول مركز المجرة".

وأبدى الباحث الفلكي أسفه لاستخدام الكاتب تفسيراً خاطئاً لآيات القرآن؛ فقد استدل بآية: {أَلَمْ نَجْعَل الْأَرْض كِفَاتاً}، وذكر أن "كِفَاتا" تعني أسرع وتقلب الطائر في حركته، وهذا غير صحيح لا في سياق الآية ولا لغويا.

وأوضح أن "القرطبي" يقول في تفسير الآية {أَلَمْ نَجْعَل الْأَرْض كِفَاتاً} أي "ضامة"؛ تضم الأحياء على ظهورها والأموات في بطنها، وهذا يدل على وجوب مواراة الميت ودفنه، ودفن شعره وسائر ما يزيله عنه.

ويَرد معناها في معجم "الصحاح" الكِفَاتُ: الموضع الذي يكفتُ فيه شيء أي يضم كما في الحديث {اكفِتُوا صبيانكم بالليل فإن للشيطان خطفةً}، ومنه قوله تعالى {ألم نجعل الأرض كِفاتا}.





















فيديو: محلل رياضي أمريكي ينام ويشخر على الهواء مباشرة
الأثنين، 30 ديسمبر، 2013
منشور منذ 9 ساعات · في جديد ومميز / مقاطع فيديو · تعليق واحد




غط محلل رياضي أمريكي في نومٍ عميق على الهواء مباشرة، وتعالت أصوات شخيره، أثناء بث تقرير عن فرق كرة القدم المحلية، والتي تستعد للمشاركة في مباريات بطولة الدوري الأمريكي الوشيكة. ولاحظ زملاء وضيوف “مايك ديتكا” بالاستديو نومه، ما اضطر أحدهم إلى أن يفيقه لاستئناف العمل، لكن مدرب كرة القدم السابق، والبالغ من العمر 74 عاماً، استيقظ غير منتبه بما يكفي، غير أنه سرعان ما انخرط في العمل مجدداً.






























































































صور: ثعلب مكار يستعين بآخر ليخدعا مصورة ويسرقا كاميرتها
الأثنين، 30 ديسمبر، 2013
منشور منذ 11 ساعة · في جديد ومميز / صور · عدد التعليقات 2




لم يتوقع أحد أن تكون الثعالب بمثل هذا المكر والذكاء، حينما وجدت المصورة الكندية “ميجان لورنز” الثعلب واقفاً أمامها يأخذ وضعية التصوير دون أن يخاف أو يشعر بالريبة منها. ولكن لورنز، التي كانت تلتقط صوراً في براري كندا بمقاطعة “ألجونكوين بارك”، اكتشفت الخديعة، وأن هناك ثعلباً خلفها يتسلل في محاولة لسرقة الكاميرا الخاصة بها، واستعان بالثعلب الأول ليضلل المصورة ويخدعها.

وحاول الثعلب كثيراً انتزاع الكاميرا من الحامل الخاص بها، ولكنه فشل، ونجحت المصورة الكندية، ذات الـ 38 عاماً، في الحصول على لقطات رائعة، مستفيدة بالكاميرا الأخرى التي كانت تثبتها في مكان آخر. وقالت ميجان: “لقد كان هذا الثعلب غريباً جداً، لقد كان لديه فضول كبير لأن يأخذ معدات التصوير الخاصة معه، ولم يكن يريد أن يتركها على الإطلاق”. وتابعت قائلة: “هذه هي المرة الأولى التي أخدع فيها بهذه الطريقة، فأنا أعلم أن الثعالب حيوانات خطيرة جداً، وتهرب عندما تجد مصورين؛ لذلك شعرت أن هناك شيئاً غريباً عندما وجدت الثعلب يقف مستسلماً لي كي أصوره”.

       














































































































































































































بسبب نشاط الصخور المنصهرة
جزيرة إسبانية ترتفع عن مستواها وتتحرك أفقياً


إفي- سانتا كروز (إسبانيا): ارتفعت جزيرة "الإييرو" الإسبانية الواقعة في جزر الكناري 8.3 سم عن مستواها الطبيعي؛ بسبب نشاط الصخور المنصهرة.

وقال معهد الأبحاث البركانية بجزر الكناريا اليوم الاثنين: "تم التوصل لهذه الحقيقة عقب القياسات التي أجريت في الفترة بين يومي 22 و29 من الشهر الجاري".

ورصدت أجهزة المعهد تحركات أفقية ورأسية غير طبيعية منذ 22 من الشهر الجاري.

ويرى العلماء أن هذا التغيير، الذي لم يلحظه السكان، يؤكد وجود نشاط جديد للصخور المنصهرة بعد 22 شهراً تقريباً من الاعتقاد بأن النشاط البحري الذي وقع أمام ساحل "الإييرو" انتهى.

وأوضح العلماء أنه بخلاف الارتفاع, فإن الجزيرة انتقلت أفقياً حوالي ثلاثة سنتيمترات.

وشهدت الجزيرة الجمعة الماضية زلزالاً بقوة 5.1 درجات على مقياس "ريختر"، وهو يعد الأقوى منذ بدء النشاط الزلزالي البركاني في صيف 2011.


































Posted: 30 Dec 2013 05:30 PM PST







سقط أكثر من 40 شخصا بين قتيل وجريح في تفجير استهدف حافلة في مدينة فولغوغراد جنوب روسيا وهو الثاني خلال 24 ساعة. وأعلنت وزارة الصحة الروسية أن حصيلة ضحايا التفجير بلغت 14 قتيلا و28 جريحا. بدورها أعلنت لجنة التحقيق التابعة للنيابة العامة الروسية أن مهاجما نفذ التفجير، إذ فجر عبوة ناسفة بقوة تساوي 4 كيلوغرامات من مادة “تي إن تي”. رابط لحظة الانفجار الأول الذي استهدف محطة للقطار في روسيا.

YouTube Link



Posted: 30 Dec 2013 05:25 PM PST







طفلة تحاول التكلم بالفصحى بطريقة يغلب عليها براءة وعفوية الأطفال.

YouTube Link



Posted: 30 Dec 2013 05:17 PM PST







أدهش كلب سكان مقاطعة هيلان الصينية بمدى تعلقه بصديقه الذي قضى بعد تعرضه للدهس… فقد ظل مستلقيا بجانب جثة صديقه لساعات طويلة.. وحتى عندما حاول الأهالي سحب الجثة لدفنها ظل الرفيق يبكي وهو يرقب مراسم وداع صديقه.

YouTube Link



Posted: 30 Dec 2013 05:16 PM PST









لاعب مغربي (اسماعيل الحمادي) يؤدي حركة احترافية تسرق الانظار في المغرب

Youtube link



Posted: 30 Dec 2013 05:15 PM PST







مقطع طريف لجنود يتظاهرون بسباق بين دراجتين ناريتين بطريقة مميزة.

YouTube Link



Posted: 30 Dec 2013 05:10 PM PST







قام أنصار “الشيخ” المصري ياسر برهامي فى مؤتمر لدعم دستور المجلس العسكري بقطع صلاة شاب كان يرتدي قميص عليه إشارة رابعة وقاموا بطرده من المسجد.

YouTube Link



Posted: 30 Dec 2013 05:09 PM PST







تحرك سعودي رداً على فيلم ملك الرمال ..

Youtube Link



Posted: 30 Dec 2013 05:03 PM PST







في فيديو يبعث على الضحك، ظهر الإعلامي المصري توفيق عكاشة ليقول إن شركة بيبسي تتآمر مع جماعة الإخوان عبر إعلانها، الذي يظهر فيه لاعبون يحملون الأرقام 4،25،1،14 والتي اعتبرها عكاشة ترمز إلى العودة للتجمهر يوم 25 يناير المقبل. وكان الإعلان المنصوب على أحد أبنية منطقة المهندسين في العاصمة المصرية القاهرة، يقول: “دلوقتي فرصتنا.. ارجع شجع”، ويظهر فيه بعض لاعبي كرة القدم.

YouTube Link



Posted: 30 Dec 2013 05:02 PM PST








أمر الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة، خلال مداخلة له أمس مع برنامج “الخط المباشر” الذي يذاع عبر إذاعة وتلفزيون الشارقة، بتشكيل لجنة لدراسة وعلاج مشكلة ديون المواطنين في الإمارة، بحيث تباشر اللجنة أعمالها مع بداية العام 2014 في دراسة وحصر المديونيات تمهيدًا لتسديدها. وقال: “إن الهدف من سداد ديون المواطنين في الإمارة إعادة البسمة لأشخاص جعلتهم الظروف يقعون تحت طائلة الديون، سواء بسبب البنوك أو الديون الشخصية”.

YouTube Link



Posted: 30 Dec 2013 04:59 PM PST







مشاهد من فيلم ملك الرمال والذي جاء بتمويل سوري واثار جدل واسع في المملكة العربية ويقال انه جاء ليشوه صورة موحد الدولة السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود ..

Youtube Link



Posted: 30 Dec 2013 04:59 PM PST







بدأت الكويت في استخدام احدث أجهزة تحويل الأموال لجميع دول العالم من خلال جهاز kiosh machine الأحدث عالميا، ويتعرف على جميع بيانات العميل من خلال «بصمة» اليد التي تتعرف على هوية العميل وتقوم بتحويل أي مبالغ يريد ان يحولها إلى جميع دول العالم وفق الشروط الائتمانية التي وضعها بنك الكويت المركزي المتعلقة بذلك الشأن (3 آلاف دينار للكاش وغير محدود للكي نت).

YouTube Link



Posted: 30 Dec 2013 09:11 AM PST







مواطن يصور مجموعة سيارات في منطقه الاندلس تمت سرقتها في ليله واحده
YouTube Link



Posted: 30 Dec 2013 07:44 AM PST







اداري من نادي عجمان الاماراتي يعتدي على الحكم .. بعد احتسابه ضربه جزاء لصالح النادي الاهلي الاماراتي

YouTube Link



Posted: 30 Dec 2013 07:32 AM PST







شهد برنامج “صباح العربية” موقفاً طريفاً إذ وأثناء حديث د. طارق زياد قطب الذي استضافه البرنامج اهتزت أرضية الأستوديو ومعها الكرسي الذي يجلس عليه الضيف. وتمالك الطبيب نفسه إلا أن ضحك المذيعات اجبراه على مشاركتهما الأمر ليدخل الجميع في موجة ضحك على الهواء مباشرة.

YouTube Link



Posted: 30 Dec 2013 07:23 AM PST







إماراتي يمشي فوق جسر انهار أحد أجزاءه لينهار بعد لحظات باقي الجسر والذي كان يمشي عليه هذا الرجل.

YouTube Link



Posted: 30 Dec 2013 06:55 AM PST




تصوير نشرته وزارة الداخلية الكويتية لعملية مداهمه شقه للعب القمار بالكويت
YouTube Link





Posted: 30 Dec 2013 06:35 AM PST




الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند لدى تأديته رقصه العرضه الشعبيه في زيارته للعاصمه السعودية الرياض
YouTube Link





Posted: 30 Dec 2013 04:11 AM PST







رجل يقوم بتقليد صوت الإمام والمردد في الحرم المكي الشريف بإتقان.

YouTube Link



Posted: 30 Dec 2013 04:09 AM PST







قررت الصين لأسباب تتعلق بالأمن القومي، حظر الجزء الرابع من لعبة باتلفيلد “BATTLEFIELD” نظراً لاحتواء أحد فصولها على قصة عسكري صيني يتورط في مؤامرة ضد حكومة بكين.

YouTube Link



Posted: 30 Dec 2013 04:00 AM PST







عسكري أراد الاستعراض بكسر أحجار من الطوب لكن لم يسر العرض كما أراد، فلم يتمكن من كسر الأحجار وسط ضحكات من الجمهور.

YouTube Link



Posted: 30 Dec 2013 03:58 AM PST







انفجار أنابيب للغاز في سوق في قرية رادا في اليمن، واعتقد في البداية أنها تفجيرات إرهابية لكن اتضح في النهاية أنها ناجمة عن حريق.

YouTube Link



Posted: 30 Dec 2013 03:55 AM PST







تسجيل يظهر لحظة تفجير طالبان لشاحنة كبيرة بالقرب من قاعدة عسكرية أمريكية في قندوز، أفغانستان. ومن غير المعروف عدد الأشخاص الذين قتلوا أو أصيبوا نتيجة هذا التفجير.

YouTube Link



Posted: 30 Dec 2013 03:47 AM PST













ثلاثة عشر شخصاً على الأقل قتلوا والعشرات جرحوا جراء انفجار استهدف إحدى محطات القطارات في مدينة فولغوغراد جنوب روسيا ، القريبة من منطقة القوقاز المضطربة. التفجير نفذته امرأة تحمل حزاما ناسف، قامت بتفعيله عند بوابة قاعة المحطة. وهذا هو ثاني اعنف هجوم تشهده المنطقة خلال السنوات الثلاث الأخيرة. ويبعث التفجير المخاوف من تجدد هجمات مقاتلين اسلاميين من شمال القوقاز، في وقت تستعد روسيا لتنظيم الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي، التي سيتم افتتاحها في السابع من شهر فبراير المقبل.

YouTube Link 1 2













صور .. أبرز أحداث العام 2013
29/12/2013
36 7,089 





1 - ثوران بركان جبل ( وكون ) في 17 يناير للمرة 800 شمال جزيرة سولاويزي الاندونيسية


2 - اجتاح إعصار هائل ولاية أوكلاهوما وقدرت الخسائر المادية 2 مليار دولار في 20 مايو


3 - أثار دمار المدن السورية بعد الاشتباكات المتتالية بين الجيش الحر وقوات النظام في 17 يونيو


4 - موسم الجفاف تسبب في إحراق غابات كاليفورنيا في 1 يونيو التي دمرت أكثر من 30 ألف منزل


5 - تسببت الأمطار الموسمية بفيضان نهر ( الغانج ) شمال الهند في 18 يونيو وتسبب بالانهيارات الأرضية


6 - لكمة تلقاها الناشط السياسي الروسي (نيكولاي ) في 25 مايو المناهض لحقوق الشباب بموسكو


7 - ارتفع منسوب مياه نهر ( إلبه ) في 10 يونيو والذي تسبب في أسوأ فيضان من 10 سنوات في ماغديبورغ الألمانية


8 - الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على متن غواصة ( إكسبلورر5 ) في 15 يوليو لمشاهدة ما تبقى من حطام سفينة ( أوليغ ) التي غرقت عام 1869


9 - الاحتفال بنجاح العملية الجراحية في 12 يوليو للطالبة الباكستانية بعد تعرضها لهجوم مسلح من جماعة طالبان التي تعارض تعليم الفتيات


10 - ضرب زلزال بقوة 6.6 مقاطعة ( مينشيان ) الصينية في 23 يوليو وخلف وراؤه انهيار أكثر من 51 ألف منزل


11 - انقسم الشارع المصري بمظاهرات دموية بين معارضين ومؤيدين للرئيس السابق محمد مرسي في 14 أغسطس


12 - تسارع المزارعين الإندونيسيين حصد محاصيلهم خوف من ثوران بركان (سينابونغ ) بجزيرة سومطرة بعد كثافة السحابة الرماد في 17 سبتمبر


13 - قبضت الجمارك الروسية أكبر عصابة لتهريب جلود الحيوانات في 15 يونيو لعملية تهريب أكثر من 500 كف لحيوان الدب


14 - اعتقلت القوات الأفغانية في 30 يونيو انتحاري حاول تفجير نفسه داخل سوق محافظة جلال آباد


15 - تصاعد الرماد البركاني في سماء جزيرة ( كيوشو ) اليابانية مهددًا بقرب ثوران بركان ( ساكوراجيما ) في 18 أغسطس


16 - أكثر من 10 ألاف من رجال الإطفاء في 24 أغسطس يحاولون السيطرة على حرائق غابات كاليفورنيا


17 - هاجمت جمعية حقوق الحيوان الأمريكية شركة ناسا للفضاء لعدم مراعاتها حقوق الحيوان والتأكد من إخلاء المكان قبل عملية الإطلاق وذلك بعد انتشار صورة يظهر بها ( ضفدع ) يطير في الهواء في ولاية فرجينيا في 6 سبتمبر


18 - اقتحمت جماعة حركة الشباب في 21 سبتمبر مجمع تجاري وسط كينيا وأسفر الاقتحام عن مقتل 72 شخص على الأقل


19 - أثار رجال الإطفاء في 7 اكتوبر الشغب والفوضى مطالبين برفع الحد الأدنى للرواتب في بلجيكا


20 - سكان حلب يهربون من قصف قوات الأسد في 20 أكتوبر


21 - شهدت مدينة ( تاكلوبان ) الفلبينية في 11 نوفمبر أقوى إعصار على اليابسة وخلف وراؤه 6 ألاف قتيل


22 - عبرت الرحالة (ميلين باكيت ) في 12 نوفمبر المحيط الأطلسي كأول إمرأة تعبر المحيط منفردة


23 - صور مجهريه لجسيمات الرماد البركاني لجبل ( كاثلين ) في 18 مايو والذي ظل يطلق الرماد لأكثر من 3 أسابيع متتالية دون أن يثور


24 - واجه رجال مكافحة الشغب في 13 يوليو بتايلند يوم طويل مع المتظاهرين أمام مقر الحكومة وسط العاصمة بانكوك


25 - أفراد الجيش الحر السوري بضواحي دمشق في 15 سبتمبر يستخدمون الحلول الفردية للتصدي إلى مقذوفات جيش الأسد


26 - تسبب العاصفة الثلجية ( اليكسا ) بشل حركة المدن الفلسطينية في 14 ديسمبر


27 - نظمت مالطا سباق ( سيارات التصادم ) الخيري لصالح الإعمال الخيرية في 22 ديسمبر


28 - تضررت منطقة (تاكلوبان ) الفلبينية يوم 23 ديسمبر بعد الإعصار المدمر الذي جرف أكثر من مليون منزل


29 - حادث تصادم بين قطار ركاب وشاحنة وقود تسبب بمقتل 4 اشخاص غرب العاصمة الاندونيسية جاكرتا في 9 ديسمبر


30 - انفجار خط أنابيب نفط بمقاطعة شاندونغ الصينية في 22 نوفمبر وأسفر عن مقتل أكثر من 25 شخصاً


31 - سقطت حافلة ركاب بمدينة تاجويج وراح ضحية الحادث أكثر من 12 شخص في 16 ديسمبر


32 - اشتعل حريق في مبنى وسط لاهور في 9 مايو أدى لهروب عدد من السكان من النوافذ


33 - تعرضت مقاطعة سيتشوان الصينية لزلزال بقوة 6.6 في 21 ابريل تسبب بمقتل 164 شخصاً


34 - مقذوفه صاروخية أطلقتها قوات الأسد على قرية الريحانية خلفت 48 قتيلاً


35 - إجلاء السكان الفلسطينيين من منازلهم في قطاع غزة بعد تعرضها للفيضانات يوم 17 ديسمبر


37 - غمرة الفيضانات مخيمات اللاجئين السوريين على الحدود الأر






















































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































بالصور .. 20 منطقة سياحية لا يعرف عنها الكثيرون


29/12/2013
20 2,832 





سلالم "هايكو" في هاواي، المعروفة باسم "الطريق إلى السماء"، وهي سلالم فولاذية خلفتها الحرب العالمية، وتتكون من 3922 درجة، بقياس 18 بوصة. وتمر السلالم على سبعة أقسام من التلال الوعرة، وتقع بطول منحدر جبلي على ارتفاع 853 متراً فوق سطح البحر. وهي غير متاحة للعامة، غير أن الكثيرين يحرصون على الصعود إلى قمتها للاستمتاع بواحد من أكثر المناظر الطبيعية جمالاً ورهبة حول العالم.


نهر Hinatuan المُلقب بـ "النهر المسحور" في جزيرة Mindanao الفلبينية، وهو نهر لكن بمياه مالحة، ويبدو للناظر كأنه قد نشأ من العدم في قلب الجزيرة، وهو السر وراء تلقيبه. ويعتبر مقصداً سياحياً للسباحة والغوص.


"الغابة الملتوية" غرب بولندا، وتتكون من 400 شجرة صنوبر فريدة من نوعها، حيث إن جذوعها كلها نمت بشكل ملتو بزاوية 90 درجة متجهة إلى الشمال، لأسباب ما زالت مجهولة بالنسبة لعلماء الطبيعة حتى الآن.


وادي "جيوتشايقو"، وهو محمية طبيعية في شمال مقاطعة "سيتشوان" فى جنوب غرب الصين. ويعتبر جزءاً من سلسلة جبال التبت، ويعرف بوادي الشلالات متعددة المستويات والبحيرات الملونة، ويمتد إلى 240 كيلومتراً مربعا في المنطقة الجبلية.


الينابيع الساخنة في مدينة "روتورا" بنيوزيلاندا، والتي تضم تجمعاً هائلاً لمعدن الكبريتيك، ولذا فقد لُقبت بـ "مدينة الكبريت"، إذ يلاحظ زوار المدينة رائحة الكبريت القوية والينابيع الحارة المنبثقة والبخار المتصاعد من الثقوب الأرضية المنتشرة في جميع أنحاء المدينة.


جزر "أفوتين" في النرويج، والتي تعتبر واحدة من أكبر تجمعات الشعاب المرجانية حول العالم، وهي عبارة عن أرخبيل قبالة سواحل النرويج يقع في محيط القطب الشمالي.


شاطىء البحر بارك في مدينة "ايباراكي" اليابانية، وهي حديقة أزهار تتغير وفقاً للمواسم، وتمتد على مساحة 470 فداناً، وتشتهر بأزهار النرجس والعليقة المشتعلة.


بحيرة "بانغونغ ستو" الواقعة في جبال الهيمالايا، بين الهند وجبال التبت، وتتميز بصفاء مياهها مع المناظر الطبيعية الخلابة للجبال.


جزر الرسول الواقعة قبالة ساحل بحيرة "سوبيريور" على الحدود الدولية بين الولايات المتحدة وكندا، وهي عبارة عن 22 جزيرة تمر من داخل كهوف، ما يجعلها تبدو وكأنها غرف جليدية خلال فصل الشتاء.


وادي قبيلة الكلاش في باكستان، وهي قبيلة البيض هناك، والتي تعيش بدون تكنولوجيا اتصالات أو إعلام، فهم يعيشون بدون كهرباء أو هواتف أو صحف، ويشتهرون برقصات فلكلورية خاصة خلال موسم الحصاد، ويعيشون في وادي الكلاش الذي يضم ثلاثة وديان.


جزيرة "رانجيروا" في بولونيزيا الفرنسية، وهي جزيرة مرجانية على شكل حلقة، تشتهر بإحتوائها على المحار الذي يستخرج منه اللؤلؤ الأسود.


منطقة "نامكوالند" الصحراوية جنوب ناميبيا، والتي تمتد على مسافة 600 ميل، والتي تمتلىء في كل ربيع بالزهور البرتقالية والبيضاء، لتصنع لوحة فنية من إبداع الخالق.


جبال تيانزي الصينية الشاهقة، وهي أحد المحميات الطبيعة الجبلية، وتغطي مساحة قدرها 67 كيلومترا مربعاً ، ويبلغ ارتفاع أعلى قمة 262 متراً فوق مستوى سطح البحر.


شاطىء Jericoacoara في البرازيل، ذو الرمال البيضاء، وهو واحد من أجمل الشواطىء على مستوى العالم.


منتجع Huacachina في بيرو، وهي منطقة تجمع واحات في إقليم إيكا، والتي تشتهر بكثبانها الرملية، وتستقطب السياح الراغبين في التزلج على الرمال.


جزر "سان خوان" قبالة سواحل ولاية واشنطن، وهي وجهة مثالية لمشاهدة الحيتان وممارسة رياضة التجديف.


أرخبيل سفالبارد الجليدي، ويقع في المحيط المتجمد الشمالي في شمال قارة أوروبا بين النرويج والقطب الشمالي ويتكون من مجموعة من الجزر، ويحتوي على العديد من الدببة القطبية والثدييات البحرية.


معبد "راناكبور جين" في الهند، ويضم 1400 عامود رخامي، كلُ مختلف في تصميمه عن الآخر، بحيث لا يتشابه اثنان.


منجم ملح Salina Turda في ترانسيلفانيا الرومانية، والذي يعود إلى القرن السابع عشر، وهو منطقة جذب سياحي كبيرة، وخاصة ان مناجم الملح في رومانيا تعتبر من أشهر المناجم على مستوى العالم وتشكل أكثر من 30% من مناجم أوروبا.


التل المغناطيسي في مقاطعة "نيوبرونزويك" الكندية، والتي يزعم المحليون فيها أنك إذا أوقفت سيارتك وتركتها دون رفع فرامل اليد، ستتحرك






بفعل المغناطيس إلى أعلى التل، وهو ما يحدث بالفعل، ولكن بفعل الخداع البصري.


--
‏لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
‏لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.