الخميس، 30 أغسطس 2012

الإخبارية اليومية




كانت محصورة على السعوديين.. وطلاب المنح فقط
بأمر الملك: مكافأة "التربية الخاصة" لأبناء السعوديات المولودين بالمملكة

واس- الرياض: 
وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، على شمول الطلاب غير السعوديين المولودين في المملكة من أمهات سعوديات بمكافأة برامج التربية الخاصّة، التي كانت محصورة على الطلاب السعوديين وطلاب المنح فقط.

جاء ذلك بناءً على ما رفعه وزير التربية والتعليم لخادم الحرمين الشريفين، متضمناً الدراسة التي نفذتها اللجنة العليا لسياسة التعليم، وإصدار قرار يقضي بعدم قصر المكافأة في برامج التربية الخاصة على الطلاب السعوديين وطلاب المنح فقط، لتشمل الطلاب غير السعوديين المولودين في المملكة من أمهات سعوديات.




تكليف الاحمدي بالعمل سكرتيراً للجنة الحج بمنطقة المدينة

 
طيبة اليوم - المدينة المنورة :
اصدر صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز امير منطقة المدنية المنورة قراراً يقضي بتكليف وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة المساعد للتطوير الإداري والتقنية المهندس إبراهيم بن عوض الاحمدي بالعمل سكرتيراً للجنة الحج بمنطقة المدينة المنورة بالإضافة إلى عمله .




مسؤولو المطار يستعرضون الخطة التطويرية الشاملة
عطا : افتتاح التوسعة الجديدة لمطار المدينة.. أوائل نوفمبر


08-28-2012 05:42 AM
طيبة اليوم - أحمد النهاري - المدينة :

كشف مدير عام مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة المهندس عبدالفتاح بن محمد عطا عن الانتهاء من أعمال المشروعات والتوسعة والتطوير في كل صالات ومرافق مطار المدينة المنورة تمهيدًا لاستقبال ضيوف الرحمن خلال موسم الحج لهذا العام وأشار إلى أن الهيئة العامة للطيران المدني قد سلمت في وقت سابق مطار طيبة لإحدى الشركات الرائدة في مجال تشغيل مرافق المطار بالمستويات العالمية بهدف تحسين جودة الخدمة في المطار. 

التنسيق مع الهيئة 
وبين عطا أن الشركة وبالتنسيق مع هيئة طيران المدينة قامت بعمل خطة متكاملة لاستقبال الحجاج ومغادرتهم خلال موسم الحج للعام 1433هـ وأوضح أن الخطة تشمل جميع النواحي الفنية والإدارية والتشغيلية، حيث قامت بإنشاء مشروع عاجل لتوسعة صالة السفر رقم (6) لتصبح مساحتها الإجمالية أكثر من 5800 م2 يتم من خلالها استقبال 80 رحلة يوميًا، وتوقع عطا أن المطار سيستقبل أكثر من 600.000 حاج خلال الموسم القادم ابتداءً في استقبال طلائع الحجاج في غرة شهر ذو القعدة من هذا العام، كما جرى التنسيق لجميع الرحلات مع شركات الطيران والمتوقع أن يستخدم المطار أكثر من 30 شركة طيران عالمية على مدار الـ 24 ساعة ليجرى توزيعها بشكل متوازن يضمن عدم حصول تكدس للرحلات.

مطار دولي 
وبين أن المشروع العاجل الذي صدرت الأوامر السامية لتنفيذه في المطار بعيد إعلان خادم الحرمين الشريفين تحويله مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة إلى مطار دولي قد بدأ في تنفيذ مراحل تنفيذ المشروع خلال العامين الماضيين وتم الانتهاء من 98% من المشروع، وبدأ العمل في جميع صالات المطار والبالغ عددها 6 صالات للاستفادة من خدماتها ومرافقها بعد اكتمال أعمال التطوير والتوسعة والتحسين. وأوضح أنه جرى زيادة 5 مواقف إضافية للطائرات في ساحات المطار ليصبح العدد الإجمالي 30 موقف طائرة، كما إنشئ مبنى جديد للأرصاد الجوية ومباشرة الأعمال في هذا المبنى داخل ساحة المطار، كما تم انشاء مباني جديدة لخدمات الإطفاء وتم تأمين سيارات الاطفاء حديثه. 

جاهزية العمل
و اوضح عطا أنه جرى التنسيق مع كل الجهات العاملة في مطار المدينة للوقوف على مدى جاهزيته العمل في المطار لإستقبال الحجاج وتأمين الطاقات البشرية لتغطية كل نقاط الخدمة في المطار وأبان أن جميع الجهات ابدت تعاونها انطلاقًا من حرصها على تقديم افضل الخدمات لضيوف الرحمن تمشيًا مع التوجيهات السامية الكريمة من ولاة الأمر حفظهم الله التي تحرص دائمًا لتوفير أفضل الخدمات لضيوف بيت الله الحرام، مؤكدًا أن نظام العمل في المطار يعد من الأعمال التكاملية والمترابطة مع كل الجهات المعنية من الجوازات والأمن وشركات الطيران والمؤسسات الخاصة بتضافر جهود كافة القطاعات لإنجاح موسم الحج القادم بمشيئة الله.

تطوير المطارات 
وفي ذات السياق أوضح المدير التنفيذي لتطوير المطارات بشركة طيبة المهندس ممدوح طرابيشي أن مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة يعتبر من المطارات الرائدة في المملكة بعد تحويله إلى مطار دولي لاستقبال الرحلات في جميع أنحاء العالم وسيكون المشروع من خلال 32 شهرا جاهز للتشغيل، وبين أن الجزء الآخر من نطاق الشركة هي عملية تشغيل مرافق المطار الحالي وتسعى الشركة حسب توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى لرفع كفاءة المطار وتحسين الخدمات وتسهيلها لزوار طيبة الطيبة وحجاج بيت الله الحرام، وزيادة السعة في المطار لاستقبال أكبر عدد من المسافرين وتسهيل عملية الحركة للوصول إلى المدينة المنورة بدلًا من المطارات الأخرى في إطار حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين لتسهيل كافة الخدمات وسبل الراحة للحجاج والمعتمرين، وعن القوى العاملة في المطار أوضح تم استقطاب موظفي الهيئة البالغ عددهم 126 موظفا بالإضافة إلى انتداب 100 موظف من خارج المدينة وتوظيف أكثر من 60 موظفا من الشباب السعوديين المتميزين بالإضافة إلى عدد كبير من الوظائف الموسمية في موسم الحج.

خطة الحج
وعن خطة الحج أوضح مدير عام شركة طيبة لتشغيل المطارات المحدودة سفيان الهادي عبدالسلام أنه تم عقد العديد من الاجتماعات التنسيقية مع سلطة الطيران المدني وجرى التشغيل الفعلي للمطار من خلال تحسين جودة الخدمات ورفع مستواها للمسافرين وإضافة صالة جديدة تحتوى على 3 أبواب تصعيد بالإضافة إلى 40 كاونتر للجوازات وخدمات العفش وتأمين كل الأجهزة والتقنيات الحديثة، وبين أن أعمال التوسعة والتحسين تسهل استقبال عدد 5 رحلات في وقت واحد بكل راحة لجميع المسافرين لرفع الطاقة الإستيعابية للمطار، وبين أن الشركة تطمح من خلال المشروع الجديد لتطوير المطار لرفع الطاقة الاستعابية لحركة المسافرين لـ 8 ملايين مسافر خلال العام على طراز عالٍ في الصالات والخدمات المقدمة في المطار مما يعكس إيجابية جودة الخدمات واستقطاب الشركات العالمية للاستثمار في المطار والعمل على تطوير أساليب التشغيل.

هذا وخلال جوله برفقة مدير العلاقات العامة والإعلام عاطف طاسجي في صالات وساحات المطار , لوحظ التطور في جميع مرافق المطار واستحسان عدد كبير من المسافرين للخدمات الجديدة والتوسعات التي ساهمت في سرعة وتيرة العمل بمرافق المطار حيث عبر بعض المسافرين الدوريين الذين يستفيدون من خدمات المطار أسبوعيًا عن رضاهم بعد الاختلاف الكبير والسريع في نوعية وجودة الخدمات المقدمة.




اجتماع لجنة الاستعداد للعام الدراسي
تعليم المدينة المنورة يكمل استعداده للعام الجديد بتدشين مشاريع بأكثر من 390 مليوناً

المدينة المنورة - خالد الزايدي

أكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة خالد بن عبدالعزيز الوسيدي على أهمية تضافر جميع جهود الإدارات المعنية وضرورة متابعة ما تم اتخاذه من توصيات تتعلق بالإعداد والجاهزية لبداية جادة للعام الدراسي الجديد، وأضاف أن لجنة الاستعداد للعام الدراسي بتعليم المنطقة قد أكملت مهامها في المتابعة والوقوف على جاهزية جميع مدارس البنين والبنات بالمنطقة.

جاء ذلك في كلمة المدير العام المكلف الافتتاحية لأعمال اجتماع لجنة الاستعداد للعام الدراسي بحضور قادة العمل التربوي من مديري مكاتب التربية والتعليم الداخلية والخارجية والمديرين والمديرات أعضاء اللجنة.

وخلال الاجتماع قدمت الدكتورة نورة البقعاوي مساعدة المدير العام للشئون التعليمية للبنات كلمة ثمنت خلالها الجهود في استكمال إجراءات التعيين للمعلمات المعينات والمثبتات وكذلك مديرات المدارس، كما شكرت إدارة الإشراف والتربوي والإدارات المعنية ومديرات المدارس للإعداد والتهيئة بما يضمن الجاهزية التامة لانطلاقة العام الدراسي بقطاع تعليم البنات.

من جانبه أشاد المساعد للمدير العام للشؤون المدرسية حسن الحازمي بما تم استعراضه من تقارير خلال الاجتماع وقدم توضيحا حول التشكيلات الاشرافية وكذلك المرشدات ومصادر التعلم، كما قدم المساعد للخدمات المساندة الاستاذ عبدالله السحيمي توضيحا فيما يخص متطلبات واحتياجات إدارة التربية الخاصة ومكاتب التربية والتعليم داخل المدينة وخارجها وأشار إلى أنه تم توجيه مستخدم ومستخدمة في كل المدارس المحدثة للبنات بالمنطقة.

بعد ذلك استعرض أمين عام اللجنة جدول أعمال الاجتماع، و ما تم إعداده من تقارير وما تم تنفيذه من مهام للإدارات المعنية شمل إدارات كل من التخطيط المدرسي والمباني والخدمات والتجهيزات المدرسية وإدارة القبول والاختبارات وشؤون المعلمين وكذلك إدارة التخطيط والتطوير.

يذكر أن عدد المشاريع التي تم استلامها قبل بدء الدراسة (10) عشر مشاريع بقيمة إجمالية وقدرها مئة واربعة ملايين وستمئة وثمانية وتسعون الفا وثلاثمئة وخمسة وعشرون ريالا منها (7) مشاريع مخصصة للبنات عدد المدارس المستفيدة (15) مدرسة بقيمة اجمالية ثلاثة وسبعون مليونا وثمانية وعشرون الفا وثمانمئة وواحد وعشرون ريالا - يستوعب (8400 طالبة) و(3) مشاريع مخصصة للبنين عدد المدارس المستفادة (3) مدارس بقيمة اجمالية واحد وثلاثون مليونا وستمئة وتسعة وستون الفا وخمسمئة واربعة ريالات - يستوعب (2440 طالبا).

إما اجمالي المدارس المنتهية خلال العام 1433ه حتى تاريخه (39) مشروع بقيمة اجمالية وقدرها مائتان وواحد وأربعون مليونا وثمانمائة وثلاثة وتسعون الفا وثلاثمئة وأربعة واربعون ريالا، منها (16) مشروع للبنين يستوعب 8860 طالبا و(23) مشروع للبنات يستوعب (16860) طالبة.

يذكر أن المباني التي تم استلامها في العام الدراسي الحالي للبنين بلغت (13) مشروع تتضمن (214) فصلا وتستوعب (6420) طالبا بتكلفة اجمالية تبلغ ستون مليون وإثنان وثلاثون وثمانمئة وثمانون ريالا، أما المباني التي تم استلامها في العام الدراسي الحالي للبنات فبلغت (16) مشروعا تتضمن (157) فصلا وتستوعب (8490) طالبة بتكلفة اجمالية بلغت سبعة وسبعون مليونا ومئة واثنان وستون الفا ومئة وتسع وثلاثون.

أما اعمال الترميم والتأهيل التي تم تنفيذها خلال فترة الإجازة (15) خمس عشرة عملية ترميم وتأهيل بلغ قيمتها (9.861.201) تسعة مليون وثمانمئة وواحد وستون الفا ومئتان وريال.

وتخلل الاجتماع تقديم عرض مرئي لتقرير أعمال اللجنة تلا ذلك الاستماع لتقارير سير الاستعداد للعام الدراسي بمشاركة مديري مكاتب التربية والتعليم الداخلية والخارجية وما تضمنته من احتياجات، وخلص الاجتماع بالتوصية بتنفيذ جملة من الإجراءات حيال عدد من الموضوعات، كما تم الاستماع إلى بعض مداخلات أعضاء اللجنة بالقطاعين.



فتح القبول ببرامج الدكتوراه الصباحية والمسائية بالجامعة الإسلامية


08-29-2012 06:21 PM
طيبة اليوم - خالد الشلاحي - المدينة المنورة :

أعلنت الجامعة الإسلامية فتح باب التسجيل في برامج الدكتوراه الصباحية والمسائية المعتمدة للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الحالي 1433-1434هـ.
وأوضح عميد الدراسات العليا الدكتور عبدالرحمن الصالح أن العمادة ستبدأ استقبال طلبات التسجيل بدءا من يوم السبت المقبل الرابع عشر من شوال وحتى نهاية دوام يوم الأربعاء الخامس والعشرين منه، وذلك يوميا من الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتى الثانية عشرة والنصف ظهرا، ومن الخامسة مساء إلى الثامنة مساء.

وأضاف الصالح أن تفاصيل التخصصات والبرامج المتاحة وخطوات التقديم متوفرة على موقع الجامعة على الإنترنت، إضافة إلى شروط القبول والمستندات المطلوبة.



"التعليم العالي" تحدد 6 مدن لاستقبال مرشحي الابتعاث
لاستلام صور الوثائق وتدقيق المعلومات للمتقدمين لجميع المراحل

طلاب خلال تدقيقهم لأوراق الابتعاث في مرحلة سابقة (الوطن)

الرياض: الوطن 2012-08-30 12:13 AM 

حددت وزارة التعليم العالي، 6 مدن رئيسية لاستقبال المترشحين للابتعاث لاستلام صور الوثائق وتدقيق المعلومات للمتقدمين لمرحلة البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، والزمالة الطبية ضمن المرحلة الثامنة من برنامج خادم الحرمين للابتعاث، مطلع الأسبوع المقبل.
وتهدف الوزارة من مراكز تدقيق الوثائق التحقق من البيانات المسجلة من قبل المتقدم أو المتقدمة على موقع الوزارة مع الوثائق الأصلية لمراجعتها وفق قواعد بيانات وزارة التربية والتعليم والمركز الوطني للقياس والتقويم، وإنشاء ملف إلكتروني لها لسرعة إنهاء الإجراءات مع الملحقيات والبوابة الإلكترونية، إضافة لتطبيق معايير الخدمات الإلكترونية.
وتتوافر مراكز تدقيق الوثائق والمعلومات في كل من مدينة "الرياض، جدة، المدينة المنورة، الخبر، بريدة، أبها" على أن ينطلق أول مراكز التدقيق في مدينة الرياض، خلال الفترة من 14 -25 شوال الجاري بفندق "راديسون بلو".
كما ستبدأ مراكز التدقيق في كل من مدينة جدة بفندق "المريديان"، ومنطقة القصيم بفندق "موفينبيك"، والمدينة المنورة بفندق "موفنبيك" الاثنين 16 شوال الجاري، بينما تنطلق مراكز التدقيق في مدينة الخبر بفندق "المريديان" الجمعة 20 شوال الجاري، وفيما يخص مركز مدينة أبها سينطلق عمله الأحد 22 شوال بفندق "قصر أبها".
ودعت وزارة التعليم العالي جميع المتقدمين من الطلاب والطالبات التأكد من توافر جميع أصول الوثائق المطلوبة، وإحضارها مع صور واضحة من الوثائق الثبوتية والشهادات الدراسية، كما أنه لن يتم استقبال أي طالب أو طالبة لم تكتمل وثائقه، أو لم يحضر استمارة الطلب مطبوعة بشكل كامل وموقعة منه، أو نموذج طلب الالتحاق بالجامعة الأجنبية، التي تتوافر نماذجها على موقع الوزارة الإلكتروني.
وعملت إدارة البرنامج على مراسلة جميع من انطبقت عليهم شروط الابتعاث وفق البيانات المسجلة في موقع الوزارة، لمراجعة مراكز التدقيق التي تم اختيارها بناء على طلب كل مترشح، وذلك في مواعيد محددة باليوم والساعة، سعيا إلى توفير وقت كاف لكل متقدم، والسهولة والانسيابية في العمل، التي تميزت بها مراكز التدقيق منذ الأعوام السابقة، والـتي لا ينتـظر فيها الطالب أو الطالبة فترة طويلة.

دورة للعاملين في مراكز التدقيق
تنظم وزارة التعليم العالي اليوم دورة تدريبية للعاملين في مراكز تدقيق الوثائق والمعلومات للمتقدمين والمتقدمات لبرنامج الابتعاث الخارجي في مرحلته الثامنة، وتشمل الدورة توجيهات للعاملين في المشروع، وتعريفهم بآليات العمل به يقدمها نخبة من المتخصصين في هذا الجانب.
وستتضمن الدورة أيضا تعريف العاملين بالوثائق والمستندات المطلوبة من قبل المرشحين، إضافة إلى عقد لقاء خاص بمديري مراكز التدقيق ونوابهم، واجتماع لمديري المراكز مع فرق العمل، يليها عقد ورشة عمل حول التدقيق، يعقبها لقاء مفتوح لتلقي أسئلة واستفسارات العاملين في المشروع، وما يتعلق به، كما سيلتقي العاملون في المشروع بعد ذلك بالدكتور ماجد الحربي، مدير برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي في لقاء مفتوح للرد على استفساراتهم.



جامعة طيبة تستقبل 17500 طالب وطالبة مستجدين

 
٢٠١٢/٨/٢٩

أكملت جامعة طيبة استعداداتها لاستقبال 61 ألف طالب وطالبة، في برامج الانتظام والانتساب وكليات المجتمع والتعليم الموازي في الجامعة وفروعها في المحافظات، منهم ما يقارب 17500 طالب وطالبة مستجدين، وذلك في 29 كلية في مقر الجامعة في المدينة المنورة وفروعها في محافظات ينبع والعلا والمهد والحناكية وبدر وخيبر في انطلاقة الفصل الأول للعام الجامعي 1433/1433هـ.
وأعلن مدير الجامعة الدكتور عدنان المزروع عن الانتهاء من تأمين كافة التجهيزات والمتطلبات، وتهيئة وتجهيز القاعات والفصول الدراسية والمعامل التي توفر للطلاب والطالبات المنتظمين خلال الأعوام الماضية والمستجدين، لبدء الدراسة. كما باشر كافة أعضاء هيئة التدريس أعمالهم في الكليات الجامعية بالمدينة المنورة ومختلف فروعها.
وأفاد المزروع أن الجامعة أعدت خطة لاستقبال الطلاب والطالبات المستجدين وتعريفهم بكافة الترتيبات والإجابة على استفساراتهم ضمن فعاليات (الأسبوع التعريفي) الذي تنظمه الجامعة بدءاً من السبت المقبل الرابع عشر من شهر شوال الجاري، الذي يتخلله لقاء مباشر مع مدير الجامعة، والوكلاء وعمداء العمادات والكليات ورؤساء الأقسام حيث سيعقد اللقاء صباح الإثنين المقبل السادس عشر من شهر شوال الجاري في مقر الجامعة في شطري الطلاب والطالبات لتعريفهم بواجباتهم وحقوقهم أثناء فترة دراستهم في الجامعة وتوضيح أنظمة الدراسة والأنشطة والخدمات الطلابية الموجهة للطلاب والطالبات.



115 وظيفة شاغرة بديوان المظالم على المرتبة السادسة

 
واس - الرياض
الخميس 30/08/2012
أعلنت إدارة شؤون الموظفين بديوان المظالم عن توفر (115) وظيفة شاغرة بالمرتبة السادسة لعدد من المسمّيات ترغب في شغلها بالمؤهلين المتخصصين عن طريق المسابقة الوظيفية وهي على النحو التالي:
باحث شرعي، والمؤهل العلمي المطلوب الدرجة الجامعية في أحد التخصصات التالية: الشريعة - فقه - السنة ومصادرها - أصول فقه - سنة وعلومها - قضاء - أصول الدين - علوم حديث - تفسير - عقيدة ومذاهب معاصرة - كتاب وسنة - الدراسات الإسلامية - قرآن وعلومه في كل من: الرياض - جدة - عرعر - تبوك - الدمام - أبها.
باحث قضايا، والمؤهل العلمي المطلوب الدرجة الجامعية في أحد التخصصات التالية: الشريعة - أصول الدين - الدرسات الإسلامية - الحقوق - الأنظمة - الإدارة العامة - دعوة وأصول دين في كل من: حائل ـ سكاكا ـ الدمام ـ أبها ـ الرياض ـ جدة ـ جازان ـ نجران ـ عرعر ـ تبوك ـ بريدة ـ الباحة ـ المدينة المنورة.
باحث إحصاء المؤهل العلمي المطلوب الدرجة الجامعية في أحد التخصصات التالية: الأساليب الكمية تخصص (إحصاء تطبيقي - إحصاء وأساليب كمية) - أساليب كمية تخصص (الدرسات السكانية الكمية) - أساليب كمية 
(تخصص تأمين وعلوم أكتوارية) في كل من: الرياض ـ مكة المكرمة ـ الدمام ـ أبها ـ المدينة المنورة ـ سكاكا ـ جازان ـ بريدة ـ حائل ـ عرعر ـ نجران ـ جدة.
باحث قانوني مساعد المؤهل العلمي المطلوب الدرجة الجامعية في الأنظمة أو الحقوق في كل من جدة ـ الرياض ـ الدمام ـ أبها ـ حائل ـ المدينة المنورة ـ بريدة ـ سكاكا ـ جازان ـ نجران ـ عرعر ـ الباحة - تبوك.
كاتب ضبط المؤهل العلمي المطلوب الدرجة الجامعية في أحد التخصصات التالية: الشريعة - الدعوة أصول دين - الدراسات الإسلامية - فقه - فقه السنة ومصادرها - السنة والمذاهب المعاصرة - علوم الحديث - تفسير - أصول الفقه - كتاب وسنة - قرآن وعلومه - قضاء - لغة عربية في كل من : الرياض ـ جدة ـ سكاكا ـ أبها ـ الدمام ـ جازان ـ نجران ـ عرعر ـ الباحة ـ تبوك.
مدقق شؤون موظفين المؤهل العلمي المطلوب الدرجة الجامعية في أحد التخصصات التالية: الإدارة العامة - إدارة الإعمال - إدارة المنشآت - الأنظمة - العلوم السياسية - الاقتصاد - علم نفس في كل من: الرياض ـ جدة ـ الدمام ـ أبها ـ المدينة المنورة ـ سكاكا ـ جازان ـ عرعر ـ الباحة ـ تبوك.
مأمورعلاقات عامة المؤهل العلمي المطلوب الدرجة الجامعية في أحد التخصصات التالية: علاقات عامة - صحافة - صحافة وعلاقات عامة - علاقات عامة وإعلام إذاعة وتلفزيون في كل من: الرياض ـ جدة ـ الدمام ـ سكاكا ـ حائل ـ جازان ـ عرعر ـ أبها ـ بريدة ـ نجران ـ الباحة ـ تبوك.
وأهاب ديوان المظالم بالتقديم على الوظائف عن طريق بوابة ديوان المظالم من الساعة الثامنة صباحًا من يوم السبت الموافق 14/10/1433هـ على مدار الأربع وعشرين ساعة حتى الساعة الثانية من ظهر يوم السبت الموافق 21/10/1433هـ على الرابط www.Bog.gov.sa.



قبول أكثر من 5400 طالب بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة


08-28-2012 05:29 AMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

تستقبل الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة طلابها المستجدين للعام الجامعي الجديد الذين بلغ عددهم ( 5453 ) طالباً منتظماً ومنتسباً في جميع الكليات . وأوضح عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالله بن مساعد الزهراني أن من بين المقبولين ( 2536 ) طالباً من طلاب المنح من خارج المملكة , مشيراً إلى أن الجامعة شكلت لجاناً لاستقبالهم في المطار وتسكينهم بالوحدات السكنية وتوفير كامل حاجاتهم .

وبين الزهراني أن القبول أيضاً شمل أكثر من (500) طالب في السنة التحضيرية للكليات العلمية لأول مرة من كلية الهندسة وكلية الحاسب الآلي وكلية العلوم .

من جهته أبان عميد كلية العلوم الدكتور محمد هداية الله قاري أن الجامعة ستنظم يوم الاثنين المقبل لقاءً تعريفيًّا لاستقبال الطلاب المستجدين وطلاب السنة التحضيرية لإيضاح جميع المعلومات والشروط المتعلقة بالدراسة في الجامعة ، إضافة إلى تعريف طلاب السنة التحضيرية بطبيعة الدراسة بها وكيفية التحاقهم بالكليات العلمية بعد انتهاء السنة التحضيرية .



وحدة متنقلة للأحوال المدنية لإنجاز معاملات منسوبي الجامعة الإسلامية

أحمد الأمين - المدينة المنورة
الخميس 30/08/2012
تستضيف الجامعة الإسلامية وحدة متنقلة للخدمات الميدانية بالأحوال المدنية لإنجاز معاملات منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب.
وأوضح مدير العلاقات العامة أحمد الحيدري أن الجامعة بالتعاون مع وزارة الداخلية ممثلةً في إدارة الأحوال المدنيّة بالمدينة المنورة سعت إلى توفير مكتب ميداني بالجامعة لإنجاز معاملات منسوبيها دون الحاجة لاستئذان الموظف ومغادرته لمقر عمله، مشيرًا إلى توفر الخدمة المتنقلة بالجامعة لمدة أسبوعين ابتداءً من السبت المقبل.
وأضاف إن الخدمة تشمل تجديد وإصدار بطاقات الهوية الوطنية لأعضاء هيئة التدريس، والموظفين، وطلاب الجامعة السعوديين. إذ خُصصت أيام محددة لكل تلك الفئات، مع مراعاة تعبئة النموذج المطلوب المتوفر على موقع الجامعة لتقديمه عند المراجعة.



المدينة تبرمج إشاراتها المرورية مع أول يوم دراسي
النزاوي: قمنا بالتنسيق بين المرور والتعليم لضمان انسيابية الحركة بداية الدراسة
الأربعاء 11 شوال 1433هـ - 29 أغسطس 2012م

العربية.نت

قام مرور منطقة المدينة المنورة بالسعودية بإعادة برمجة الإشارات المرورية لتواكب الفترة الصباحية لانطلاقة العام الدراسي الجديد مطلع الأسبوع المقبل.

وأكد الناطق الإعلامي بمرور المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي أن مرور المدينة المنورة سيقوم وبالتنسيق مع الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة، بتوجيه عدد من الضباط لإلقاء مجموعة من المحاضرات للطلاب حول السلامة المرورية، مطالبا في السياق ذاته أولياء الأمور بالتبكير بالخروج من منازلهم مع أول يوم دراسي تفاديا للازدحام المروري.

وقد وجه مدير مرور منطقة المدينة المنورة العقيد محمد الشنبري، بنزول الضباط وصفهم في جميع الميادين والتقاطعات لضمان انسيابية الحركة المرورية، خصوصا مع أول يوم في بداية الدراسة، إضافة إلى نشر عدد من الدراجات النارية للتواجد أمام المدارس بهدف منع تكدس وازدحام المركبات وضمان انسيابية الحركة المرورية، ووصول الطلاب والطالبات في وقتهم الصباحي لمدارسهم.



العام الدراسي يروي شرايين الأسواق وحملات مراقبة للأسعار في المدينة المنورة

 
المدينة المنورة - واس
الخميس 30/08/2012
يروي العام الدراسي الجديد شرايين الأسواق والمكتبات القرطاسية في منطقة المدينة المنورة، فقد دب النشاط في أسواق المدينة المنورة مجددا بعد هدوء نسبي خلال أيام عيد الفطر المبارك لكنه تركز هذه المرة على شراء احتياجات المدارس التي تشرع في فتح أبوابها معلنة انطلاق موسم دراسي جديد.
وتزامن بدء الموسم الدراسي الجديد، مع شهر رمضان الكريم وعيد الفطرالمبارك اللذين تزادد فيهما وتيرة الصرف المالي مما سيولد أعباء مالية إضافية على أولياء الأمور الحريصين على تلبية حاجات فلذات أكبادهم مع انطلاقة هذا الموسم الذي يتطلب موازنة خاصة للرسوم المدرسية فضلا عن تلك المتصلة بملحقات النقل والكتب وغيرها.
واستنفرت المكتبات ومحلات بيع القرطاسية جميع طاقتها وإمكاناتها لتوفير المستلزمات والأدوات المدرسية حيث حرص كل منهاعلى جلب البضائع المميزة ذات الأشكال الغريبة والألوان الجذابة التي يعول عليها في جلب الزبائن لشرائها.
وتشهد المكتبات ومحلات بيع الأدوات المدرسية -القرطاسية- والزي المدرسي في المدينة المنورة نشاطًا ملحوظًا وتنافسًا مع حلول العام الدراسي الجديد، ولم يقتصر إقبال المستهلكين على المكتبات فقط، بل دخلت المراكز التجارية الكبيرة ومحلات أبو ريالين كمنافسين أقوياء للمكتبات وقامت المحلات التجارية والبقالات بعرض لبعض القرطاسية لبيعها للزبائن أثناء التسوق، حيث يصل حجم الإقبال على شراء هذه المستلزمات ذروته في الأسبوع الأخير من الإجازة المدرسية.
واستطلعت وكالة الأنباء السعودية من خلال جولة على المكتبات والقرطاسيات والمجمعات التجارية والأسواق لرصد استعدادات الأسر للعام الدراسي عبر التعرف لآراء الشارع عن تلك القرطاسيات والمكتبات ومراكز بيع الزي المدرسي في الوقت الذي تدفق المئات من المواطنين والمقيمين على المكتبات والمجمعات التجارية المحلية.
وامتلأت المتاجر بالمستهلكين من أولياء الأمور فضلا عن أطفالهم لتجهيز الحاجات الأساسية من القرطاسية البسيطة على أن يسجلوا عودة أخرى للمكتبات فور علمهم بالمتطلبات التي تفرضها المرحلة الصيفية لكل من أبنائهم.
وأوضح حسن السيد صاحب قرطاسية أن المحل شهد حركة تجارية مؤخرًا بعد سبات دام لأكثر من ثلاثة أشهر، واليوم عادت المدارس وعاد الناس معها لشراء المستلزمات المدرسية التي وفرتها المكتبة.
وأبان محمد حسان البلوشي وهو صاحب مكتبة أن المدارس أعادت النشاط للمحل، مضيفا أن الإقبال الكثيف من قبل الطلبة والطالبات في المراحل الثانوية والجامعة.
وأفاد أن الموضة حاضرة في معظم المستلزمات المدرسية خصوصا الألوان الفسفورية والشنط التي تحتوي على بعض الصور، مشيرًا إلى أن المكتبة أخذت في الاعتبار الإمكانات المادية للزبائن واختلاف مستوى الدخل بين المستهلكين، حيث وفرت المكتبة المعروضات بأنواع وألوان وأشكال ورسومات مختلفة فضلا عن الحقائب والأدوات المدرسية الأخرى.
وتعود المواطن حمزة عبدالستار على شراء المستلزمات المدرسية بالجملة التي تكفي الأبناء طيلة العام الدراسي، موضحا أنه لا يرتاد الأسواق للشراء من المكتبة أو القرطاسية إلا للضرورة أو الاحتياج, ورأى أن هناك مراكز لبيع بعض المستلزمات المدرسية رخيصة جدًا إلا أنها تفتقر للجودة وسريعة التلف.
أما المواطن عادل بخش الذي كان يهم بشراء بعض المستلزمات المدرسية وهو رب لأسرة مكونة من 3 أبناء و5 بنات يرى أن احتياجات الأولاد أسهل وأقل تكلفة بكثير من الفتيات اللواتي يحتجن إلى مريول وعباءة أو بالطو إضافة الى الجزمة والشنطة التي غالبًا ما تكون ماركة ومميزة.
من ناحيته أكد المواطن كمال عثمان وهو يمتلك مصنعًا وسلسلة من المراكز لبيع الزي المدرسي «المريول» أن المشغل ينتج ويورد ويغذي جميع مناطق المملكة من الزي المدرسي للطالبات بشقيه الحكومي والخاص وبجميع المراحل الابتدائي والمتوسط والثانوي وكذلك المعاهد الصحية وبعض الكليات وحتى الروضة, مبينا أنه نتيجة الخبرة المتراكمة في مجال الزي المدرسي ولراحة الزبائن عمد إلى جعل مقاسات البلايز تحمل نفس مقاس المريول وكذلك الملابس الداخلية.
في موازاة ذلك تقوم بعض الجهات الحكومية بالمدينة المنورة خلال هذه الأيام بتجنيد كافة امكاناتها وطاقاتها من أفراد وآليات لتسهيل الحركة التجارية والتسويقية وتنقلات مرتادي الاسواق والمراكز التجارية لتأمين احتياجاتهم ومتطلباتهم بكل يسر وسهولة وبأسعار مناسبة لمختلف الفئات.
ويقوم فرع وزارة التجارة بالمدينة المنورة بجولات مكثفة لمراقبة الأسواق والمراكز والمحال التجارية وذلك بهدف مراقبة الأسعار وكشف الغش التجاري والتأكد من الالتزام بالأسعار المحددة وصلاحية الانتهاء.
وأوضح مدير فرع وزارة التجارة بالمدينة المنورة خالد علي قمقمجي أن الجولات تتم عن طريق المراقبين الميدانيين التابعين للفرع والذين يوجدون في الأسواق والمراكز التجارية على فترتين صباحية ومسائية لمراقبة ومتابعة المكتبات ومراكز بيع القرطاسيات والزي المدرسي. كما تقوم إدارة مرور منطقة المدينة المنورة بتكثيف جهودها هذه الأيام وذلك من خلال توزيع الدوريات والدرجات النارية في الشوراع وأمام تلك المركز لمنع الاختناقات المرورية ولضمان إنسيابية الحركة المرورية.



مصلحة الزكاة بالمدينة المنورة تدعو إلى سرعة تسديد المستحقات لإيصالها للمستحقين

 
المدينة المنورة- خالد الزايدي

أوضح مدير عام مصلحة الزكاة والدخل بالمدينة المنورة عبدالرحمن الرحيلي أن تدشين " خدمة التسجيل الإلكتروني " للمكلفين الجدد على الشبكة العنكبوتية قد أسهم في تسهيل إجراءاتهم، لافتا إلى أن جميع إجراءات فتح الملفات أصبحت إلكترونية ويتم متابعتها بشكل آلي، ضمن حزمة من الخدمات التي تعتزم المصلحة تنفيذها.

ودعا الرحيلي المكلفين سرعة تسديد المستحقات الشرعية عن نشاطهم في الموعد المحدد ليتم إيصالها لمستحقيها، مشيرا إلى أن المصلحة ليست معنية بجباية الزكاة فقط وإنما بإيصالها أيضا من خلال الضمان الاجتماعي وبالتالي تحرص على مراقبة الشركات والمؤسسات المكلفة بدفع الزكاة وفي حال عدم التزامها يتم إيقاف النشاط فورا، مفيدا بأن النظام الجديد أتاح للمصلحة استخدام إجراءات أكثر صرامة لإلزام أصحاب الأنشطة التجارية بالدفع كون الزكاة ركنا وواجبا شرعيا وليس عملا تطوعيا أو اختياريا.




تفاوت في العرض والطلب و“التجميد” يسيطر على السوق
ترقب “الرهن” يربك حركة التداول العقاري في المدينة المنورة


08-29-2012 06:19 AM
طيبة اليوم - فايز سليهم - المدينة :

تعيش الحركة العقارية بالمدينة المنورة خلال هذه الايام ركودا نسبيا ارجعه عقاريون الى عدة اسباب اهمها الى شح السيولة المالية وانخفاض اسعار العقارات مع تمسك المالكين بالبيع بالسعر الذي يحقق لهم ارباحا عن سعر الشراء فيما ذهب البعض الى انتظار الراغبين بالشراء تطبيق نظام الرهن العقاري، واستبعد اخرون ان له ذلك التاثير على القطاع العقاري والركود الذي يشهده.

غازي جمال قطب عضو لجنة العقاريين بغرفة المدينة و»عقاري» يقول: لعل تاثير انخفاض الاسعارعلى الاراضي ببعض المخططات له تاثيره النسبي على حركة التداول العقاري ويأتي ذلك من رغبة بعض المالكين للعقارات والاراضي الخام تحقيق نسبة ارباح من تداولهم في العقار والبيع باسعار تحقق عائدا مقبولا ولكن تظل هناك اسباب اخرى مؤثرة بشكل كبير اهمها شهر رمضان المبارك والايام التي تليه والتي غالبا تشكل ركودا نسبيا على اغلب القطاعات الاقتصادية، بما فيها العقار ويأتي بعد ذلك انخفاض مستويات توافر السيولة النقدية بالشكل الذي يعيد للحركة العقارية دورتها.

اما تركي السهلي فيقول: ارى ان اهم اسباب الركود الذي يعتري الحركة العقارية بالمدينة المنورة خلال هذه الايام والتي سبقت دخول شهر رمضان المبارك هو التضخم الذي شهدته اسعار العقار خلال الاعوام القليلة الماضية، مما اوجد حالة من الاحجام في الشراء بالاسعار المتداولة، فالمالك او المتداول بالعقار يريد تحقيق ارباح من خلال تداول تلك العقارات وبالاخص الاراضي الخام، والتي وصلت الى اعلى سقف ممكن تحققه، وبالتالي باتت الاسعار تتجه الى الانخفاض وهو ما ادى الى انخفاض نسبة العرض وبالتالي الطلب.
ويضيف السهلي: يشكل الموظفون الحاصلون على القروض لشراء العقارات نسبة كبيرة من ملاك تلك الاراضي والتي بطبيعتها تكون مملوكة للجهة القارضة حتى انتهاء اقساطها وهو ما ادى الى انخافض اعداد الاراضي المتداولة ومع انخفاض نسبة المخططات المرخصة من قبل الامانة باتت الاراضي شحيحة، اوصلت الاسعار الى حدها الاعلى.

انتظار وترقب 
ويشارك حسين طه «عقاري» بالقول: ان احد اهم اسباب الركود في الحركة العقارية بالمدينة المنورة هو الانتظار لتطبيق نظام الرهن العقاري فما بين التخوف والترقب اخذ كثير من المواطنين مبدأ التريث والانتظار الى حين تطبيق نظام الرهن العقاري، الذي تتفاوت حوله الاراء ما بين المؤكد في انخفاض الاسعار عقب تطبيقه وبين المرجح بان الاسعار سوف تقفز صعودا، فالمالكون ذهبوا الى الرأي الذي يرجح ارتفاع الاسعار، وبالتالي هم يحتفظون بالعقار الى حين تطبيق نظام الرهن والفوز بالنصيب الاوفر من تلك القفزات بينما يخالفهم الراغبون في الشراء كل ذلك ادى الى ركود كبير جدا في الحركة العقارية وياتي بعد ذلك خصوصية هذه الشهور والتي عادة ما تؤثر تاثيرا كبيرا على حركة التداول العقاري ولكن الحقيقة لا يصل الى هذا الركود.
من جهته يرى عضو لجنة العقار بغرفة المدينة، والعقاري جمال فرغل أن حالة الركود التي يشهدها القطاع العقاري في تلك المرحلة تعتبر طبيعية،، ويقول: هي فترة من العام تنخفض خلالها التداولات العقارية نتيجة لدخول الاجازات المدرسية والسفر خارج المملكة ويليها شهر رمضان والعيد، وهذا احد اهم الاسباب ويأتي بعد ذلك زيادة الاقبال على سوق الاسهم بعد التعافي الذي تشهده خلال هذه الفترة، ناهيك عن انتعاش اسواق العقار في بعض مدن المملكة واستيعابها لرؤوس الاموال وتحقق عائدا مجزيا لبعض المتداولين في العقار.
ويضيف فرغل: لاشك ان نظام الرهن العقاري له تاثيره على حركة التداول العقاري ولكن يظل ذلك التاثير محدودا.

رصد حركة السوق 
اما ماجد غوث عضو مجلس المنطقة فيرى ان حجم التداول العقاري لا يقاس على فترة محددة من العام بل بمجمل شهور العام وان حركة التداول العقاري تقاس بالارقام وتقارن بين العام الحالي والعام السابق، حيث يقول: في السابق لم تكن هناك أدوات قياس نستطيع من خلالها أن نعرف أداء السوق العقاري ومدى ارتفاع أسعاره أوانخفاضه ولكن مع إطلاق المؤشر العقاري أصبحت الأرقام هي من تتحدث وتطلعنا على أداء السوق بشكل واضح وجلي لا مجال فيه للشك أو إطلاق الشائعات فإذا ما قارنا أداء السوق للفترة من 01/01/1433 وحتى 30/09/1433هـ وبين نفس الفترة من العام الماضي يتكشف لنا ما يلي:
ما تم ضخه في السوق العقاري هذا العام لهذه الفترة كان 13056153688 ريال منها 3719349606 ريالات صفقات لقطع تجارية و 9336804802 ريال لصفقات سكنية مقابل 12238365603 ريال لنفس الفترة من العام الماضي أي أن حجم السيولة المتداولة هذا العام زادت على 750 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي. 
وهذا ناتج طبيعي بسبب السيولة الضخمة التي لدى المواطنين جراء صرف تعويضات بمليارات الريالات من الدولة لنزع ملكيات في مشروعات تنموية ضخمة وبالتالي ليس للمواطن أي أوعية استثمارية لصب هذه السيولة سوى سوق العقار بعد أن فقد سوق الأسهم بريقه الذي لم يستمر سوى فترة بسيطة بداية هذا العام, وحتى يتم تصحيح هذا الوضع لابد من وضع حزمة قوانين وأنظمة تضبط هذا السوق وتقلل من التضخم الحادث فيه كما أرى أن على الهيئة العامة للاستثمار دورا كبيرا في إيجاد قنوات استثمارية آمنة تمتص به هذه السيولة وتجعلها تتدفق في قنوات تنموية تعود على الاقتصاد الوطني بشكل حيوي ويستفيد منها المواطن بعوائد مجزية وتقلل من التضخم الحاصل حاليًا.



موظفو مطار المدينة : نستلم رواتبنا منقوصة

المدينة المنورة – الوئام – خالد المرشود :

أبدى أربعون موظفاً يعملون في إحدى الشركات المتخصصة في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة تذمرهم من صرف رواتبهم منقوصة من قبل إدارة الشركة .

وأكد الموظفون للوئام أن التأمينات الاجتماعية أبلغتهم أن إجمالي رواتبهم الشهرية والمعتمدة لديهاتتجاوز 4500 ريال , بينما تقوم الشركة بصرف 3000 ريال لهم ,وهو الأمر الذي أوجد لديهم تضجر كبير , خاصة أنهم يعلمون في الشركة منذ أكثر من سنة .

الموظفون طالبوا إدارة الشركة بصرف مستحقاتهم المالية كما جاء في سلم الرواتب في التأمينات الإجتماعية .




بعد شكوى الأهالي من التجاهل
لدي المهد: خاطبنا المحافظ لإقامة فعاليات العيد .. ولم تنفذ اقتراحاتنا


08-27-2012 09:32 AMطيبة اليوم - مهد الذهب :

أكد رئيس المجلس البلدي بمحافظة المهد زويد بليهيد المطيري في خطاب تم توجيهه لمحافظ مهد الذهب بحاجة أهالي المحافظة إلى الاحتفال بالعيد وإظهار مشاعر البهجة والسرور والفرح بهذه المناسبة كما حثنا ديننا الإسلامي على ذلك وقد رأى أعضاء المجلس البلدي بأنه يجب الاهتمام بهذه المناسبة وتقام الاحتفالات على مستوى المحافظة في أيام العيد. مناشدين المحافظ بتوجيه الجهات المختصة بتشكيل اللجان وتوزيع المهام والمسؤوليات على الدوائر الحكومية ذات العلاقة. جاء في خطاب حمل الرقم 90 في 7/8/1433هـ .

وقد اقترح أعضاء المجلس البلدي توجيه دعوة للشركات والمؤسسات في المحافظة للمشاركة والدعم المادي في هذه المناسبة. وتهيئة مكان للاحتفال خاص بالرجال في موقع داخل المحافظة. على أن تكون احتفالات العيد من اليوم الأول ويتخللها أمسيات شعرية والعرضة السعودية وألعاب شعرية ودعوة كبار شعراء القلطة .

وعلمت مصادر مطلعه بأن محافظ المهد مصلح بن مسعد الجهني قد كون لجنة وتمت مخاطبة البلدية لتنفيذ فعاليات العيد.. ولم يتخذ أيإجراء، ولم تنفذ، وكان عدد من مواطني محافظة مهد الذهب قد أبدوا تذمرهم من عدم إقامة البلدية في المحافظة احتفالات، وفعاليات بعيد الفطر المبارك رغم وعود رئيس البلدية لهم بإقامة الاحتفالات في المقر الذي خصص لذلك بحديقة المخطط الجنوبي بجوار مشهد العيد. 

من جانبه أكد المشرف على بلديات منطقة المدينة المنورة المهندس فهد العوفي أنه تحقق من رئيس بلدية المهد، وأكد الأخير أنه أقام حفلاً للأهالي تضمن فعاليات بحضور عدد من الشعراء الأمر الذي نفاه المواطنون. 

ووعد العوفي أهالي مهد الذهب بحل المشكلة، والعمل على عدم تكرارها، واصفًا تصريح رئيس بلدية المهد بالمتعجل، مؤكدًا أن الحفل يحتاج تضافر الجهود من الإدارات والقطاع الخاص بالمحافظة.



شمس «الأحمر» تحرق الطالبات ومدير التعليم يعاكس الواقع

 

عبدالعزيز الربيعي (ينبع)

رغم تأكيدات وزارة التربية والتعليم بالانتهاء من صيانة جميع المدارس في مختلف المناطق إلا أن بعض مدارس القرى والمراكز في محافظة ينبع ما زالت الصيانة غائبة عنها، ومثال ذلك الثانوية الأولى للبنات بالأحمر، إذ أن المظلات المتهالكة والتي لا تغطي أشعة الشمس بانتظار الطالبات، ورغم دعوات المواطنين بإعادة النظر في المبنى الذي يضيق بالطالبات والمعلمات إلا أن الدراسة فيما يبدو ستنطلق في هذا المبنى غير المهيأ للدراسة. 
وكان المشرف على جمعية حقوق الإنسان في منطقة المدينة المنورة شرف القرافي قد خاطب وزارة التربية والتعليم لمعرفة الحلول المتخذة لمعالجة وضع المدرسة الثانوية.
من جهته، أوضح مساعد مدير عام التربية والتعليم في محافظة ينبع سليمان محلاوي أنه أعيد تأهيل عدد من المدارس وتم تسهيل كل العوائق أمام المقاولين من أجل سبق الوقت لكي تكون المدارس جاهزة مع مطلع العام الجديد.



بلاغ مواطن يكشف عن 3 آلاف دجاجة فاسدة في السعودية
عند شرائه دجاجاً من أحد المحال في محافظة الحناكية عثر على بعضها متعفن
الأربعاء 11 شوال 1433هـ - 29 أغسطس 2012م


قاد بلاغ تقدم به أحد المواطنين في محافظة الحناكية لبلدية المدينة المنورة عن وجود دجاج فاسد إلى عملية ضبط كمية من الدجاج الفاسد في أحد مستودعات التخزين، بلغت ما يقارب 3000 حبة دجاج مماثل من نفس النوعية والمنتج بعد أن توصلت أمانة منطقة المدينة المنورة إلى الموقع عن طريق فواتير الشراء.

وفي التفاصيل، فإن مواطنا تقدم ببلاغ إلى بلدية محافظة الحناكية يفيد بأنه عند شرائه دجاجاً من أحد المحال في المحافظة عثر على البعض منها متعفن ورائحته كريهة ما قاده إلى إبلاغ البلدية التي استدلت على الموقع، وتولت الكشف على كافة الدجاج الموجود، حيث اتضح للمراقبين في البلدية عدم صلاحية كامل الكمية، ما قادهم إلى إتلافه، بحسب الاقتصادية.

وأوضح المهندس أحمد محمد البعداني مدير إدارة مراقبة الأغذية في أمانة منطقة المدينة المنورة، أنه قد تم تلقي بلاغاً من بلدية محافظة الحناكية يفيد بضبط كمية من الدجاج الفاسد في أحد محال بيع المواد الغذائية في المحافظة، مشيراً إلى أن إدارة مراقبة الأغذية قد قامت بالاستفسار من بلدية محافظة الحناكية عن مصدر الدجاج ونقطة التوزيع في المدينة المنورة حسب فواتير الشراء والتي كشفت عن موقع التوزيع.

وذكر أنه تم الشخوص على الموقع من قبل المراقبين وتم أخذ عينات من النوعية وتم فحصها من قبل المختبر وأتضح عدم صلاحية كامل الدجاج للاستخدام الآدمي وتم إتلافه بالكامل، مبيناً بأن عدد الدجاج الذي تم إتلافه بلغ ما يقارب 3000 حبه دجاج صادرة من إحدى شركات إنتاج الدواجن.



مكتوبة بلغات متنوعة وينشرها وافدون
إعلانات وملصقات لتشغيل العمالة بالمدينة

يوسف سفر- سبق:
رصدت "سبق" انتشار بعض الملصقات والإعلانات المكتوبة بلغات عدة، يقوم بلصقها العمالة الأجنبية في المدينة المنورة، وتحتوي على طلبات لتشغيل الوافدين بمقابل 10 ريالات في الساعة.

وأكد صاحب أحد تلك الإعلانات في اتصال هاتفي مع "سبق" أنه استطاع تشغيل 150 عاملاً بأحد المواقع في المدينة المنورة، مشيراً إلى تزايد أعداد العمالة غير النظامية بالمدينة بعد انقضاء العيد؛ ما دفعهم لنشر الإعلانات في الشوارع والطرقات.

يُذكر أن تلك الملصقات الورقية انتشرت بعدد من أحياء المدينة المنورة، خاصة حيَّيْ المصانع والحرة الغربية.




الأمانة بدأت بالتحقيق
إكتشاف 7 قبور في الحديقة المركزية بالمدينة المنورة


08-28-2012 07:47 PMطيبة اليوم - ماجد الصقيري - المدينة المنورة :

باشرت فرق ميدانية تابعة لأمانة منطقة المدينة المنورة التحري عن كشف ملابسات مقابر تم اكتشافها رابع أيام العيد داخل الحديقة المركزية.

وأكد مصدر في أمانة المنطقة بأن الموقع الذي اكتشفت فيه نحو سبع مقابر يقع في الجانب الخلفي من الحديقة، وذكر أن نحو 5 مقابر وجدت متلاصقة مع بعضها البعض في الوقت الذي اكتشفت فيه قبرين منفردين في القرب من الموقع الأول، وأضاف شهد الموقع خلال اليومين الماضيين توافد عدد من المسؤولين في أمانة المنطقة للتحري حول سبب وجود هذه المقابر في الجزء الخلفي من الحديقة المركزية، وأضاف المصدر أن غرفة العمليات تلقت بلاغا يفيد باكتشاف عدد من المقابر في الجزء الخلفي من الحديقة المركزية، وأضاف توجهت على الفور فرقة ميدانية للتأكد من البلاغ بحضور حراس أمن الحديقة المركزية، وأضاف المصدر تم تحرير محضر بالواقعة وجار التحري والتحقق من المقابر بمشاركة عدد من الجهات الحكومية.

وأضاف من المتوقع أن يتم نبش هذه القبور خلال الـ24 ساعة القادمة لمعاينتها والتأكد من كونها «مقابر» أم لا، وذكر أن عملية النبش سوف تشهد وجود مندوبين من عدد من الجهات الأمنية والحكومية الأخرى.

وبمعاينة الموقع الذي اكتشفت فيه المقابر في ساعة متأخرة من مساء يوم أمس برفقة الشاب منصور الحجوري وهو الشاب الذي تقدم بالبلاغ إلى عمليات أمانة منطقة المدينة المنورة، حيث شرح الشاب الحجوري كيفية اكتشاف المقابر رابع أيام العيد، حيث ذكر أنه تواجد داخل الحديقة المركزية برفقة عائلته للتنزه رابع أيام العيد، وأضاف توجهت إلى الجزء الخلفي من الحديقة، حيث اعتدت التواجد في تلك المنطقة، وذكر «أثناء تجولي بين أكوام الحجار في هذا الجانب من الحديقة تفاجأت بوجود عدد من المقابر تحاكي القبور في المقابر التي تشرف عليها أمانة المنطقة»، وأضاف «شدني منظر المقابر بين أكوام الحجارة وبدأت في التجول حول المكان، حيث وجدت قبرا منفردا ليس ببعيد عن المقابر الأخرى، وأضاف قررت حينها الإبلاغ عن الواقعة، حيث إن منظر المقابر يثير الكثير من التساؤلات»، وذكر الشاب الحجوري في أول الأمر لم يصدق المسؤولون في غرفة عمليات أمانة منطقة المدينة المنورة البلاغ الذي تقدمت به، مؤكدين أن الحديقة المركزية تشهد رقابة على مدار الساعة ولم يتم اكتشاف مقابر داخلها، وأضاف عند شعور المسؤولين في غرفة العمليات بإصراري على حضورهم أو التقدم ببلاغ لعمليات شرطة منطقة المدينة المنورة تم إيفاد فرقة ميدانية للموقع بحضور حراس الأمن المتواجدين على أبواب الحديقة المركزية فقط، وعندها تأكدت الفرقة الميدانية من صحة بلاغي، وباشرت على الفور في تحرير محضر بالواقعة ومباشرة التحري لاكتشاف ملابسات هذه المقابر.

في المقابل أكد مدير العلاقات العامة والإعلام في أمانة منطقة المدينة المنورة علي مبارك العلوي أنه جار التحقق والتحري من بلاغ الشاب وذلك من خلال الفرق الميدانية التي باشرت في اتخاذ الإجراءات اللازمة. 



الجهات الأمنية بمهدالذهب تقبض على شاب له علاقة بجثة الصلحانية

 
العقيد فهد الغنام

متابعة - المدينة المنورة – مالك معيض

شهدت قضية الجثتين التي نشرتها "الرياض" أمس الأربعاء تطوراً جديداً بعد أن اكتشف رجال التحقيق آثار دم في أنف إحداهما.

ووفقاً للناطق الأمني بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد محمد الغنام فإن شرطة مهدالذهب أحالت شاباً سعودياً إلى دار الملاحظة، وأضاف الغنام في تصريح ل"الرياض" أنه تبين من التحقيقات التي تجريها شرطة مهدالذهب في قضية جثة الصلحانية التي وجدت بجانب طريق الصلحانية وجود آثار دم في أنف الضحية وتوصل رجال الأمن لشاب كان قد أقل مجموعة من مخالفي أنظمة العمل والإقامة وبالتحقيق معه أكد أن الضحية سقط من السيارة أثناء سيرها ويعتقد أنه توفي لاحقاً متأثراً بإصابته وقامت المجموعة التي معه بجلبه إلى جانب الطريق قبل أن يلوذوا بالفرار من الموقع.

وكانت فرقة أمنية من شرطة مهدالذهب مكونة من الطبيب الشرعي والأدلة الجنائية قد باشرت موقع الجثة التي تشير التحقيقات الأولية إلى أنها لشخص من الجنسية الأثيوبية ويعمل مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وفتحت تحقيقات موسعة لمعرفة ملابسات الوفاة.



المساجد السبعة «ستة فقط».. والـ الشرق ترصد تاريخ المصلَّيات القديمة


٢٠١٢/٨/٢٩


توضع المساجد السبعة في المدينة المنورة ضمن المعالم الأثرية والتاريخية البارزة التي يزورها الحجاج والزوار، وهي في الحقيقة ستة مساجد صغيرة وليست سبعة كما هو معروف، لكنها اشتهرت بهذا المسمى «المساجد السبعة». واشتهرت بـ»السبعة» بعد إضافة البعض مسجد «القبلتين» ضمن المساجد، وذلك لأن من يزورها يزور المسجد في نفس الرحلة. وتقع المساجد في الجهة الغربية من جبل سلع، عند جزء من الخندق.
المساجد 
مسجد الفتح
مسجد سلمان الفارسي
مسجد أبي بكر الصديق
مسجد عمر بن الخطاب
مسجد علي بن أبي طالب
مسجد فاطمة الزهراء
مسجد قباء

يعدّ مسجد قباء من أهم المساجد التاريخية في المدينة المنورة، فهو أول مسجد بُني في الإسلام. وأفاد مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في المدينة المنورة الدكتور محمد الخطري لـ»الشرق»، أن الحكومة أولت اهتماماً كبيراً بمسجد قباء، فقامت بتوسعته واعتنت بخدمته ووفّرت سبل الراحة للمصلين والزوار. وكشف عن خطة -قيد الدراسة- لتوسعة مسجد قباء بالكامل، موضحاً أن المساحة الحالية تتسّع لخمسة آلاف مصلٍّ.
وأشار الباحث في تاريخ المدينة المنورة أحمد مرشد، إلى أن مسجد قباء خطّه الرسول بيده عندما وصل إلى قباء مهاجراً من مكة، وشارك في وضع أحجاره الأولى مع الصحابة، وكان رسول الله يقصده بين الحين والآخر ليصلي فيه، ويختار أيام السبت غالباً، ويحض على زيارته. واهتم المسلمون بمسجد قباء خلال العصور الماضية، فجدده عثمان بن عفان، ثم عمر بن عبدالعزيز، إذ قام بتنميقه وبنى أروقة وأول مئذنة تقام فيه، وفي سنة 435هـ جدّده أبويعلى الحسيني، وفي سنة 555هـ جدّده جمال الدين الأصفهاني، وجدّده أيضاً بعض الأعيان والمحسنين في سنة 671 و733 و840 و881هـ، وفي عهد الدولة العثمانية جُدّد عدة مرات آخرها في زمن السلطان عبدالمجيد.
يقف المسجد على أعمدة ضخمة، وكُسيت أرضيته وساحته بالرخام العاكس للحرارة، وغُطيت الساحة بمظلة متحركة من قماش الخيام المتين تُفتح وتُغلق آلياً.
وفي العهد السعودي لقي مسجد قباء عناية كبيرة، فرُمّم وجُدّدت جدرانه الخارجية من الجهة الشمالية سنة 1388هـ، وفي عام 1405هـ أمر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بإعادة بنائه ومضاعفة مساحته عدة أضعاف مع المحافظة على معالمه التراثية، فهدم المبنى القديم وضُمت قطع من الأراضي المجاورة من جهاته الأربع إلى المبنى الجديد، وامتدت التوسعة وأعيد بناؤه بالتصميم القديم نفسه، وتم تشييد أربع مآذن له عوضاً عن مئذنته الوحيدة القديمة، مئذنة في جهة بارتفاع 47 متراً.
وبُني المسجد على شكل رواق جنوبي وآخر شمالي تفصل بينهما ساحة مكشوفة، ويتصل الرواقان شرقاً وغرباً برواقين طويلين، ويتألف سطحه من مجموعة من القباب المتصلة، منها ست قباب كبيرة قطر الواحدة 12 متراً و56 قبة صغيرة قطر كل منها ستة أمتار، وتستند القباب على أقواس تقف على أعمدة ضخمة داخل كل رواق.
مسجد الجمعة

عندما هاجر الرسول «صلى الله عليه وسلم» من مكة المكرمة إلى المدينة المنـورة، أقام عليه الصلاة والسلام في قباء أربعة أيام حتى صباح يوم الجمعة الموافق 16 ربيع الأول من العام نفسه، ثم خرج متوجهاً إلى المدينة المنورة، وعلى مقربة من محل إقامته بقباء أدركته صلاة الجمعة فصلاها في بطن «وادي الرانوناء»، وتم تحديد المكان الذي صلى فيه رسول الله الجمعة وسُمي بعد ذلك «مسجد الجمعة».

قباء ليلاً



حتى تبقى الأماكن المقدسة كما يليق بها

 

طلعت زكي حافظ

يأتي وضع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -ـ يحفظه الله - حجر أساس مشروع التوسعة الأخيرة للمسجد الحرام على مساحة تقدر بـ 400 ألف متر مربع وبعمق 380 مترا وبتكلفة إجمالية تبلغ 80 مليار ريال، ضمن سلسلة من المشاريع العملاقة، التي طالت توسعة الحرمين الشريفين (الحرم المكي في مكة المكرمة، والحرم النبوي في المدينة المنورة) والأماكن المقدسة الأخرى المحيطة بهما، وذلك بغرض الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن والمعتمرين، وتمكينهم من تأدية مناسكهم بيسر وسهولة، وكذلك ضمان تسهيل حركة تنقل الحجاج والمعتمرين وزوار الحرمين الشريفين بين الأماكن المقدسة المختلفة، بأسلوب يكفل الانسيابية التامة للحجاج والمعتمرين، ويعمل في الوقت نفسه على القضاء على حالات التزاحم، التي تحدث في العادة في مثل هذه المناسبات والأماكن، التي يحتشد فيها أعداد كبيرة من الناس في وقت واحد.

يذكر أن الحكومة السعودية، تنفق في كل عام مليارات الريالات على تطوير الطاقة الاستيعابية للأماكن المقدسة، دون النظر إلى تحقيق مردود اقتصادي أو استثماري للدولة، حيث إن الهدف الوحيد من ذلك الإنفاق، هو وكما أسلفت خدمة ضيوف الرحمن والمعتمرين والزوار للحرمين الشريفين والأماكن المقدسة.

رغم إنفاق الدولة السخي على الأماكن المقدسة المتواجدة في المملكة، إلا أن الحاجة لا تزال ملحة للقائمين على إدارتها، إلى بذل المزيد من الجهود المرتبطة بتنظيم حركة التنقل منها وإليها، وبالذات عند مداخل الأماكن المقدسة. لعلي أضرب مثلاً في هذا الخصوص بموقف الرصيفة، الذي يقع عند مدخل مكة المكرمة، وخصصته شرطة العاصمة المقدسة لحجز السيارات خلال فترة المواسم (شهر رمضان المبارك وشهر الحج). هذا الموقف وللأسف الشديد لا يعكس بأي حال من الأحوال، الصورة الحضارية للأماكن المقدسة في المملكة، التي خططت ورسمت لها الدولة وطبعتها في أذهان الناس، لكونه يبدو لمرتاديه من أصحاب المركبات الراغبين في إيقاف مركباتهم، قديماً ومهملاً، ويفتقد للحد الأدنى من متطلبات السلامة ولأبسط تقنيات العصر التي عادة ما تتوافر بالمواقف المخصصة لوقوف المركبات في دول العالم المتقدم.

الكاتبة نجاة محمد سعيد الصائغ، أوضحت في مقال لها بعنوان: ''سرقة سيارات موقف الرصيفة مسؤولية من؟'' الذي نشر في صحيفة ''الندوة'' في العدد 1388، أن موقف الرصيفة خلال العام يكون مرتعاً للصوص السيارات، وأن كل من أوقف سيارته في هذه المواقف خلال العام لا بد أن يجد زجاجها مكسوراً وسرق منها كل ما يمكن حمله من حاجيات يتركها المعتمرون في سياراتهم، وتساءلت الكاتبة في مقالها على من تقع مسؤولية حراسة هذا المكان، حتى وإن لم تكن هناك سيارات، حيث إن عدم وجود عين متابعة وحارسة له قد يؤدي ذلك إلى ظهور مشكلات أكبر من سرقة السيارات.

الكاتبة عالية الشلهوب أوضحت في مقال نشر لها في صحيفة ''الرياض'' في العدد 16121 بعنوان: ''فلنحمِ الحرم المكي من هذه السلبيات''، أنه وعلى الرغم من كل ما تحقق من إنجاز في مكة المكرمة على وجه العموم وفي الحرم المكي على وجه الخصوص، والذي يفخر به الجميع، إلا أنه لا تزال هناك العديد من السلبيات التي يجب معالجتها، والتي لعل من أهمها تدني مستوى وعي الكثير من الزوار وقلة ثقافتهم في التعامل مع بيت الله الحرام من افتعال الازدحام والتدافع والجلوس في الممرات واحتجاز الأماكن والافتراش داخل ساحات الحرم والنوم والأكل، الأمر الذي يوحي وكأن هيبة الحرم قد راحت مع شريحة كبيرة من الزوار وللأسف الشديد.

من بين السلبيات التي لامستها وشاهدتها بنفسي خلال أدائي للعمرة في شهر رمضان الماضي، إلى جانب ظاهرة الافتراش والتدافع والجلوس في الممرات، التي أشارت إليها الكاتبة عالية الشلهوب في مقالها المذكور، عدم انسيابية الحركة وانتظامها داخل منطقة الصحن المحيط بالكعبة المشرفة، ما يتسبب في حدوث حالات من التزاحم والتدافع، وبالذات عند نقطة بداية وانتهاء أشواط الطواف حول الكعبة، نتيجة لتدني وعي الكثير من الزوار وقلة ثقافتهم في التعامل مع بيت الله الحرام. إن القضاء على ظاهرة التدافع والتزاحم داخل الصحن المحيط بالكعبة المشرفة، يتطلب إعادة تنظيم الحركة داخل الصحن، بالشكل الذي يكفل انسيابية الحركة، وعدم التدافع والتزاحم بأن مثلاً يخصص مسار للطائفين ومسار آخر للمنتهين من الطواف ومتجهين نحو المسعى (الصفا والمروة)، حيث لا يلتقي المساران في نقطة واحدة تتسبب في حدوث ذلك الازدحام والتدافع المخيف.

من بين السلبيات كذلك اصطحاب المعتمرين والزائرين للحرم المكي والمسجد النبوي لأغراضهم الشخصية، التي من بينها أحذيتهم، ووضعها في أماكن غير مناسبة، تتسبب في إزعاج المصلين، نتيجة لما تنفثه من روائح كريهة. إن التغلب على هذه المشكلة، يتطلب عدم السماح للمعتمرين والزائرين اصطحاب أي أغراض شخصية، سوى في أضيق الحدود، إضافة إلى عدم السماح لهم باصطحاب أحذيتهم تحت أي ظروف كانت إلى داخل الحرمين الشريفين، وكما هو واقع الحال ومطبق في بعض دول العالم الإسلامي، حيث يحتجز القائمون على إدارة بيوت الله في تلك الدول الأحذية الشخصية عند المدخل، وتسليمها لأصحابها عند الخروج من المسجد وفق نظام وآلية جميلة شاهدتها بنفسي في إحدى الدول الإسلامية.

خلاصة القول، إن التغلب على السلبيات التي نشاهدها ونلمسها في الأماكن المقدسة في السعودية، والتي من بينها الحرمين الشريفين، نتيجة للحشود البشرية من زوارها، والتي من بينها على سبيل المثال لا الحصر الازدحام والتدافع وإلى غير ذلك من السلبيات، يتطلب من القائمين على إدارة الأماكن المقدسة، إعادة النظر في تنظيم حركة الزوار، إضافة إلى فرض قوة وهيبة احترام النظام داخل الأماكن المقدسة، بما يحقق الانضباط والالتزام بالسلوكيات الصحيحة. كما أن المسؤولية تقع على عاتق وكلاء الحملات وحكومات الدول الإسلامية وبعثات الحج في الرفع من مستوى وعي المعتمرين والزائرين للأماكن المقدسة، مثل ما تقوم به بعثة الحج الماليزية وبعض الدول المرتبة والمنظمة. إن تنظيم حركة المعتمرين والزوار للأماكن المقدسة في المملكة وضبط سلوكياتهم وتصرفاتهم، سيساعد على التمسك بآداب الحج والعمرة، وعدم إعاقة انسيابية الحركة، حيث يتمكن الزائر والمعتمر من أداء مناسك وشعائر الحج والعمرة في جو مفعم بالطمأنينة والراحة والسهولة واليسر والأمن والأمان، وحيث يعكس ذلك أيضاً الصورة الحضارية الحقيقية للأماكن المقدسة في المملكة التي تنشدها الدولة.



الخدمات المقدمة في المطارات
يجب العمل على إيجاد آليات تنسيق فعالة بين الجهات العاملة في المطارات الدولية؛ لكي تصبح بحق منظومة واحدة مهمتها الأولى خدمة المسافر

م. سعيد الفرحة الغامدي
الخميس 30/08/2012
تُشكِّل الخدمات المقدمة في المطارات مجموعة الأنشطة المتخصصة «مترابطة ومتداخلة» تكمل بعضها البعض، ولا يمكن فصل أيًّا منها عن الأخرى، وهذا ما يحصل في كل مطارات العالم الدولية ومطارات المملكة ليست استثناء من ذلك.
وحسب المواصفات القياسية للمطارات الصادرة عن منظمة الطيران الواردة بالملحق التاسع لمعاهدة شيكاغو التي أبرمت في عام 1945م وهو من أهم الوثائق الصادرة عن (الإيكاو)، منظمة الطيران المدني الدولية، ويشمل جميع الأنظمة وإجراءات التسهيلات المتبعة في المطارات الدولية والمحلية.
وخدمات المطارات تشمل: الأمن، والجوازات، والجمارك، والإعلام، والملاحة الجوية، وإجراءات السلامة، وكافة الخدمات الأرضية الأخرى مثل مراقبة الساحات الداخلية والخارجية والصيانة والتشغيل وضبط الحركة من بداية دخول المسافر بوابة المطار حتى صعود الطائرة وإقلاعها بالنسبة للمسافر.. ومن حين هبوط الطائرة حتى الخروج من بوابة المطار متجهاً إلى مقصده النهائي. وإضافة للجهات المذكورة هناك شركات الطيران العاملة في المطار والتي تلعب دورًا هامًا في التعامل مع المسافرين من حيث مواعيد الرحلات وترتيب الحجوزات والتنسيق مع إدارة المطار والجهات الأخرى.
ولأن تلك الخدمات تُقدَّم من عدة جهات «وزارية ومستقلة» فإن تداخل المسؤوليات، وارتباط كلا منها بالآخر، أمر لا مفر منه. كما أن كفاءة تلك الأجهزة تعتمد على نوعية الكوادر المناط بها العمل في تلك المواقع، وهي أيضًا مرتبطة بموازنات الوزارات المعنية التي تحدد رواتب منسوبيها، والحوافز التي تُمنح لهم، كلاً حسب القطاع التابع له.
مسؤولية المطار بمجملها تقع ضمن صلاحيات هيئة الطيران المدني ومدير المطار هو المسؤول الأول الذي يقوم بالتنسيق والإشراف وإدارة شؤون المطار لتسهيل خدمات المسافرين ذهابًا وإيابًا، والإشراف على سلامة العمليات على مدار الساعة، وهو المسؤول الأول أمام السلطات المحلية.
والدول تولي المطارات الدولية أهمية خاصة، لأنها البوابات الرئيسة للبلد، وعامل رئيس لتحركات الدولة ومواطنيها، وعنصر هام يؤثر في الأمن والاقتصاد والسياحة والحياة الاجتماعية بمجملها، ولذلك فإن الدول تحرص على أن تكون خدمات المطارات محكمة بقدر ما تستوجبه ظروفها وإمكاناتها الاقتصادية، وتحرص أيضاً على التوسعة والتطوير لمواكبة كل المستجدات، وارتفاع معدلات حركة النقل الجوي بصفة عامة.
وفي المملكة لدينا ثلاثة مطارات دولية أضيف إليها حديثًا مطار المدينة المنورة بشكل خاص في مواسم الذروة للحج والعمرة، ومطار الطائف مرشح لأن يكون المطار الخامس لخدمة الوافدين من الخارج إلى مكة المكرمة.
مطاري الملك عبدالعزيز في جدة ومطار الملك خالد في العاصمة الرياض هي التي تعاني من شدة الزحام وكثافة الحركة، وكثرة التذمر من مستوى بعض الخدمات، وخاصة في المواسم الرئيسة التي أصبحت على مدار العام، وعندما تزداد حركة السياحة في المملكة سيشهد النقل الجوي مزيدًا من التوسع، ومزيدًا من الضغط على كل المطارات الدولية والمحلية، ولذلك يجب العمل على إيجاد آليات تنسيق فعالة بين الجهات العاملة في المطارات الدولية على وجه الخصوص؛ لكي تصبح بحق منظومة واحدة مهمتها الأولى خدمة المسافر في إطار الأنظمة المعمول بها، بعيدًا عن الروتين والتعقيدات التي تعيق عمليات المطار، وتوثر على انسياب حركة النقل الجوي بصفة عامة.
وظاهرة ازدحام المطارات موجودة في كل دول العالم بدرجات متفاوتة من دولةٍ لأخرى، ولكن المطارات التي يوجد بها خدمات مثل شبكة الإنترنت، والمطاعم، ومحلات تسوّق، تُخفِّف على المسافر معاناة الانتظار في المطار، عندما تقتضي الضرورة ذلك، وهذا ما تفتقده مطاراتنا في الوقت الراهن، ومن المتوقع أن يكون المشروع الجديد لتطوير مطار الملك عبدالعزيز في مصاف ما تُقدِّمه المطارات المماثلة في العالم. وتبقى معضلة السعة في مقاعد الطائرات، وهذا موضوع أخر ستتم معالجته في مقال قادم.
من هذا الطرح يتضح أن الخدمات التي تُقدّمها إدارة المطارات تحكمها عدد من العوامل.. والمحصلة الرئيسة تكمن في أن مجمل الخدمات المقدمة في المطارات موجهة لخدمة المسافر.. وينبغي أن تقوم كل الجهات العاملة في المطار بتحقيق ذلك الهدف بروح الفريق الواحد.. كما أن على المسافر أيضًا التحلي بالصبر في حله وترحاله.. والله من وراء القصد.



الأرصاد: نشاط الرياح السطحية على الطرق السريعة ما بين مكة و المدينة

واس - الرياض
الأربعاء 29/08/2012

الأرصاد: استمرار نشاط الرياح السطحية على الطرق السريعة ما بين مكة و المدينة
توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة - بمشيئة الله تعالى - رؤية غير جيدة بسبب العوالق الترابية والأتربة المثارة وسماء غائمة جزئياً على أجزاء من شرق ووسط المملكة خاصة الجنوبية منها،و يستمر نشاط الرياح السطحية على الطرق السريعة ما بين (مكة المكرمة و المدينة المنورة ) تحد من مدى الرؤية الافقية، وتتكون السحب الرعدية على مرتفعات(جازان ، عسير والباحة )تمتد حتى مرتفعات الطائف مع فرصة لهطول الأمطار خاصة مرتفعات عسير وجازان .
كما توقّعت الرئاسة أن تكون حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف, وحالة البحر من خفيف إلى متوسط الموج، في حين ستكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة ,وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف, وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.



الأمير عبدالعزيز بن عبدالله يرأس وفد المملكة في قمة عدم الانحياز


يرأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز، نائب وزير الخارجية، وفد المملكة في اجتماعات قمة دول عدم الانحياز، التي ستفتتح في العاصمة الإيرانية طهران غداً وتستمر لمدة يومين. 
وسيصل سموه إلى طهران غداً، ومن المنتظر أن يجري محادثات على هامش القمة مع عدد من وزراء خارجية الدول الخليجية والعربية والإسلامية والصديقة المشاركين في القمة، حسب (عكاظ).
وكان سمو الأمير عبدالعزيز مثّل المملكة في مؤتمر أصدقاء سوريا الذي عقد في باريس مؤخراً. كما رأس سموه اجتماع وزراء خارجية الدول الإسلامية التحضيري للقمة الإسلامية الاستثنائية التي عقدت في مكة المكرمة، يومي السادس والسابع والعشرين من شهر رمضان الماضي، نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية.




ستة مدن رئيسية لتسلم وتدقيق وثائق المتقدمين للمرحلة الثامنة من برنامج الابتعاث الخارجي

حددت وزارة التعليم العالي ست مناطق رئيسية لاستقبال المترشحين للابتعاث لاستلام صور الوثائق و تدقيق المعلومات للمتقدمين لمرحلة البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، والزمالة الطبية ضمن المرحلة الثامنة من برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي، مطلع الأسبوع القادم.وتهدف الوزارة من مراكز تدقيق الوثائق التحقق من البيانات المسجلة من قبل المتقدم أو المتقدمة على موقع الوزارة مع الوثائق الأصلية لمراجعتها وفق قواعد بيانات وزارة التربية والتعليم و المركز الوطني للقياس والتقويم، وإنشاء ملف إلكتروني لها لسرعة إنهاء الإجراءات مع الملحقيات والبوابة الالكترونية، بالإضافة لتطبيق معايير الخدمات الإلكترونية.

وتتوافر مراكز تدقيق الوثائق والمعلومات في كل من مدينة “الرياض، جدة، المدينة المنورة ، الخبر، بريدة، أبها ” على أن ينطلق أولى مركز التدقيق في مدينة الرياض، وذلك يوم السبت 14/10/1433هـ بفندق “راديسون بلو”، وحتى يوم 25/10/1433ه.كما ستبدأ مراكز التدقيق في كل من مدينة جدة بفندق “المريديان”، ومنطقة القصيم بفندق “موفينبيك”، والمدينة المنورة فبفندق “موفنبيك” يوم الأثنين 16/10/1433هـ، بينما تنطلق مراكز التدقيق في منطقة الخبر بفندق “المريديان” يوم الجمعة 20/10/1433ه، وفيما يخص مركز مدينة أبها سينطلق عمله يوم الأحد 22/10/1433هــ بفندق “قصر أبها”، وتدعو وزارة التعليم العالي جميع المتقدمين من الطلاب والطالبات التأكد من توافر جميع أصول الوثائق المطلوبة، وإحضارها مع صور واضحة من الوثائق الثبوتية والشهادات الدراسية، كما أنه لن يتم استقبال أي طالب أو طالبة لم تكتمل وثائقه، أو لم يحضر استمارة الطلب مطبوعة بشكل كامل وموقعة منه، أو نموذج طلب الالتحاق بالجامعة الأجنبية، التي تتوافر نماذجها على موقع الوزارة الإلكتروني.وفي هذا الصدد عملت إدارة البرنامج على مراسلة جميع من انطبقت عليهم شروط الابتعاث وفق البيانات المسجلة في موقع الوزارة؛ لمراجعة مراكز التدقيق التي تم اختيارها بناء على طلب كل مترشح، وذلك في مواعيد محددة باليوم والساعة، سعيًا إلى توفير وقت كاف لكل متقدم، والسهولة والانسيابية في العمل، التي تميزت بها مراكز التدقيق منذ الأعوام السابقة، والتي لا ينتظر فيها الطالب أو الطالبة فترة طويلة.



وزير الصحة يربط بدل التميز للمستحقين على الكادر الصحي بشروط وضوابط


 

ربطت وزارة الصحة منح بدل التميز بشرط أساسي لتجويد خدماتها والتأكد من تقديم خدمات مميزة ذات جودة عالية حيث أكدت على أهمية عدم صدور أي إدانة أو عقوبة إدارية أو فنية بحق الممارس الصحي خلال الثلاث سنوات الماضية.ووجه معالي وزيرالصحة الدكتورعبد الله بن عبد العزيز الربيعة مسؤولي الوزارة في المناطق ومشرفي المدن الطبية بصرف بدل التميز للمستحقين من العاملين على الكادر الصحي وفق شروط وضوابط صرف البدل اعتباراً من تاريخ صدور قرار معالي وزير الخدمة في 25/12/1432هـ ، بعد استكمال استمارة استحقاق بدل التميز المرفقة ، وتنفيذه آلياً بالبرنامج المعد لذلك بنظام شؤون الموظفين بالحاسب الآلي.

ويأتي هذا التوجيه تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم (178) وتاريخ 1/6/1430هـ ، بشأن صرف بدلات (الندرة ، التدريب ، الإشراف ، التميز ) للممارسين الصحيين السعوديين وفق الشروط والضوابط المحددة بقرارمعالي وزير الخدمة المدنية ، وقرار معالي وزير الصحة المتضمن الموافقة على تطبيق الضوابط المشار إليها في محضر اللجنة المشكلة من ممثلي الجهات الصحية الأعضاء في مجلس الخدمات الصحية ، ومنها ضوابط صرف بدل التميز ، على أن تتولى الإدارات المعنية بالقوى العاملة في المرافق الصحية تنفيذ ذلك ، حيث صدر قرار معالي وزير الخدمة المدنية رقم (2/1616) وتاريخ 21/6/1432هـ المتضمن إضافة ( بدل التفرغ ) إلى الراتب الأساسي للأطباء والصيادلة عند احتساب البدلات التي تصرف بنسبة مئوية من الدرجة الأولى من المستوى الذي يشغله الطبيب أو الصيدلي ، وقرار معالي وزير الخدمة المدنية ، القاضي بالموافقة على إضافة ( بدل فرق ساعات العمل ) إلى الراتب الأساسي عند احتساب البدلات التي تصرف للأخصائيين والفنيين والمساعدين الصحيين بنسبة مئوية الدرجة (الأولى) من المستوى الذي يشغله الإخصائى والفني والمساعد الصحي ، وذلك للبدلات المقررة في لائحة الوظائف الصحية.

وتشمل شروط صرف منح بدل التميز لجميع الممارسين الصحيين من السعوديين الذين يحققون جميع بنود العنصر الأساسي (وفقاً للتفصيل الوارد باستمارة استحقاق بدل التميز) كشرط لا يحق بدونه صرف البدل ويشمل العنصر الأساسي ما يلي : الحصول على تقديرممتاز في آخر تقييم للأداء الوظيفي للسنتين الأخيرتين ، والانضباط ، وعدم صدور أي إدانة أو عقوبة فنية أو إدارية خلال الثلاث سنوات الماضية ، وحجم الإنتاجية .

كما يشترط بالإضافة إلى ذلك أن يحقق الموظف سنوياً أي عنصر من العناصر التالية للحصول على نسبة (10%)من راتب الدرجة الاولى من المستوى الذي يشغله أو عنصرين للحصول على نسبة 20% او ثلاثة عناصر للحصول على نسبة 30% كحد أقصى وهي الحصول على جوائز أو تكريم للتميز في الأداء من جهات معتمدة والقيام بأعمال تطوعية في خدمة المجتمع والمشاركة بورقات عمل في الندوات والمنتديات الطبية وتقديم بحوث وتجارب علمية متخصصة وتأليف كتب عملية أو تثقيفية ونشر أوراق علمية في مجلة محكمة والحصول على براءة اختراع جهاز طبي أو ابتكار تركيبة طبية علاجية أو طريقة جديدة تساهم في تطور وتقدم المجال الطبي .

وحددت آلية اعتماد صرف بدل التميز أنه يحق للموظف الحاصل على تقدير ممتاز في آخر تقييم للأداء الوظيفي للسنتين الأخيرتين وتنطبق عليه الشروط آنفة الذكر أن يتقدم إلى رئيسه المباشر بطلب صرف بدل التميز ، ويقوم الموظف بتقديم الطلب عن طريق تعبئة حقل المعلومات الأساسية باستمارة استحقاق بدل التميز مشفوعاً بجميع المستندات التي تثبيت تحقيقه لشروط استحقاق البدل .

وشملت آلية اعتماد صرف بدل التميز العاملين بالمستشفيات والمراكز المتخصصة والعاملين بمراكز الرعاية الصحية الأولية والعاملين والمكلفين بالعمل في ديوان المديرية والعاملين بديوان الوزارة المستحقين للبدل ومدراء عموم ومدراء المناطق الصحية المستحقين للبدل .



العمال وأصحاب الأعمال بالرياض يناقشون ساعات العمل بالقطاع الخاص


عبير الرجباني- سبق- الرياض:
يفتتح وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه، الثلاثاء القادم، الحوار الاجتماعي الأول لأطراف الإنتاج الثلاثة بسوق العمل بالرياض.

ويهدف الحوار إلى الوصول لرؤية توافقية حول تحديد ساعات العمل تضمن مصالح أصحاب العمل (ممثلين بالغرف التجارية الصناعية) والعمال (ممثلين باللجنة الوطنية للجان العمالية) والسلطة التنفيذية المكلفة بتطبيق نظام العمل (ممثلة بوزارة العمل)، معتمداً في تحقيق ذلك على التفاوض والتشاور وتبادل المعلومات بين الجهات الفعالة والمؤثرة في قطاع العمل.

كما سيشهد الحوار وعلى مدار يومين عرضاً لعدد من الدراسات المستقلة ذات العلاقة بالإضافة إلى جلسات العمل اليومية بين أطراف الإنتاج الثلاثة.





ضمن الدورة الثانية للفرد الأساسي "منهاج 112" بكتيبة المشاة 42
الحرس الوطني: تخريج 66 متدرِّباً بلواء الأمير تركي بن عبدالعزيز


احتفلت قيادة لواء الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول الآلي بالحرس الوطني صباح اليوم بتخريج الدورة الثانية للفرد الأساسي "منهاج 112" لعام 1433هـ، التي عُقدت في كتيبة المشاة الآلية 42، وضمت 66 متدرباً، بحضور اللواء الركن تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود قائد اللواء.

وجاء في المركز الأول الجندي عبدالكريم بن سعيد الروقي، وفي المركز الثاني الجندي عساف بن سعود المطيري، في حين حلَّ بالمركز الثالث الجندي سلمان بن شداد المطيري.

وقد هنأ قائد اللواء الخريجين، وتمني لهم التوفيق في حياتهم العملية القادمة؛ حتى يكونوا لبنة داعمة وإضافة مؤثرة لجاهزية الوحدات، سواء على مستوى اللواء أو الحرس الوطني بشكل عام.




تعيين (5303) مرشحين للوظائف التعليمية بمختلف المناطق


أصدر مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم الأستاذ/ صالح بن عبدالعزيز الحميدي قراراً بتعيين الخريجين الجامعيين وحاملي دبلوم محضري المختبرات عدد (5303) مواطنين في جميع إدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة على وظائف تعليمية شملت 249 وظيفة على المستوى الثاني و1272 على المستوى الرابع و3782 على المستوى الخامس.




"المظالم" يطرح 115 وظيفة بتخصصات متعددة على المرتبة السادسة

 
أعلنت إدارة شؤون الموظفين بديوان المظالم، عن توافر 115 وظيفة شاغرة لعدد من المسميات الوظيفية، بالمرتبة السادسة، والتي ترغب بشغلها بمؤهلين عن طريق المسابقة، وتتوزع الوظائف على العديد من فروع الديوان بمناطق البلاد.

وأعلن الديوان اليوم الأربعاء، أن التقديم للوظائف سيكون، عن طريق الموقع الإلكتروني اعتبارا من السبت المقبل 14 شوال على مدار الأربع وعشرين ساعة حتى نهاية دوام السبت الموافق 21 من الشهر ذاته.

وظهرت مسميات الوظائف الشاغرة على النحو التالي:

1/ باحث شرعي ــ والمؤهل العلمي المطلوب الدرجة الجامعية في أحد التخصصات التالية:

الشريعة - فقه – السنة ومصادرها – أصول فقه – سنة وعلومها – قضاء- أصول الدين – علوم حديث – تفسير – عقيدة ومذاهب معاصرة – كتاب وسنة – الدراسات الإسلامية – قرآن وعلومه في كل من : الرياض - جدة - عرعر - تبوك - الدمام - أبها.

2/ باحث قضايا ــ والمؤهل العلمي المطلوب الدرجة الجامعية في أحد التخصصات التالية:

الشريعة – أصول الدين – الدراسات الإسلامية – الحقوق – الأنظمة – الإدارة العامة – دعوة وأصول دين في كل من: حائل - سكاكا - الدمام - أبها - الرياض - جدة - جازان - نجران - عرعر- تبوك - بريدة - الباحة - المدينة المنورة.

3/ باحث إحصاء ــ المؤهل العلمي المطلوب الدرجة الجامعية في أحد التخصصات التالية:

الأساليب الكمية تخصص (إحصاء تطبيقي- إحصاء وأساليب كمية) – أساليب كمية تخصص (الدراسات السكانية الكمية) – أساليب كمية (تخصص تأمين وعلوم أكتوارية). في كل من: الرياض ـــ مكة المكرّمة ــــ الدمام ـــ أبها ـــ المدينة المنوّرة ـــ سكاكا ـــ جازان ــــ بريده ــــ حائل ــــ عرعر ـــ نجران ــ  جدة.

4/ باحث قانوني مساعد والمؤهل العلمي المطلوب الدرجة الجامعية في الأنظمة أو الحقوق في كل من جدة ــ الرياض ـــ الدمام ــ أبها ـــ حائل ــ المدينة المنوّرة ــ بريدة ـــ سكاكا ـــ جازان ـــ نجران ـــ عرعر  ـــ الباحة ـــ تبوك

5/ كاتب ضبط والمؤهل العلمي المطلوب الدرجة الجامعية في أحد التخصصات التالية:

الشريعة – الدعوة أصول دين – الدراسات الإسلامية – فقه – فقه السنة ومصادرها – السنة والمذاهب المعاصرة – علوم الحديث – تفسير – أصول الفقه – كتاب وسنة – قرآن وعلومه – قضاء – لغة عربية في كل من: الرياض ـــ جدة ـــ سكاكا ـــ أبها ـــ الدمام ـــ جازان ـــ نجران ــ عرعر ـــ الباحة ـــ تبوك.

6/ مدقق شؤون موظفين، والمؤهل العلمي المطلوب الدرجة الجامعية في أحد التخصصات التالية:

الإدارة العامة – إدارة الإعمال – إدارة المنشآت – الأنظمة –– العلوم السياسية – الاقتصاد – علم نفس . في كل من : الرياض ـــ جدة ـــ الدمام ـــ أبها ـــ المدينة المنوّرة ـــ سكاكا ــ جازان ــ عرعر ـــ الباحة ـــ تبوك .

7/ مأمور علاقات عامة، والمؤهل العلمي المطلوب الدرجة الجامعية في أحد التخصصات التالية:

علاقات عامة – صحافة – صحافة وعلاقات عامة – علاقات عامة وإعلان، إذاعة وتلفزيون في كل من : الرياض ـــ جدة ـــــ الدمام ـــ سكاكا ــــ حائل ــــ جازان ـــ عرعر ـــ أبها ــــ بريده ــــ نجران ــــ الباحة ـــ تبوك .




(الشؤون الإسلامية) تسحب مشروع ميقات يلملم لتأخر مقاوله في التنفيذ

واس:
سحبت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مشروعين خاصين بميقات يلملم في منطقة مكة المكرمة.
وأوضح وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية عبدالله بن إبراهيم الهويمل أن المشروع الأول الذي تم سحبه من المقاول يتعلق بترميم ميقات يلملم وملحقاته بمنطقة مكة المكرمة، أما المشروع الآخر فيتعلق بإنشاء مجموعة دورات مياه جديدة في الميقات نفسه.
وأرجع أسباب سحب المشروعين إلى تقصير مقاولي المشروعين في العمل، وتأخرهما في أعمال التنفيذ، وعدم استفادتهما من المدة الممنوحة لهما لتصحيح الوضع.
وأعرب عن شكره للمواطنين الذين يتعاونون مع الوزارة في الإبلاغ عن أي تأخير في المشروعات التي تنفذها الوزارة ولا سيما أنها تتعلق بخدمة بيوت الله والعناية بها.
وكان معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد رئيس اللجنة العليا لبرنامج المساجد ومنتسبيها الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ قد وجه مؤخراً بتكوين إدارة لمراقبة ومتابعة مقاولي صيانة ونظافة وتشغيل الجوامع والمساجد في مختلف مناطق المملكة حرصاً من معاليه على الاهتمام ببيوت الله مما يستوجب العناية التامة، والاهتمام الكامل بها.





صحيفة: نظام جديد يقضي بانتخاب ثلثي أعضاء المجالس البلدية وتوسيع صلاحياتها

 
ذكرت مصادر صحفية أن هيئة الخبراء بمجلس الشورى تقوم حالياً بدراسة النظام الجديد للمجالس البلدية، الذي يتضمن رفع عدد الأعضاء المنتخبين إلى الثلثين بدلاً عن النصف، كما هو مطبق حالياً، بجانب توسيع صلاحيات المجالس لتشمل التنسيق مع كافة الجهات الحكومية خارج اختصاص البلدية، بهدف وجود حلول لشكاوى المواطنين واقتراحاتهم.

ووفق المصادر فإن نظام المجالس البلدية الجديد يتضمن تعديلات في الجوانب المالية، تهدف إلى دعم المجالس البلدية للقيام بدورها بشكل فعال، حسبما أوردته صحيفة "الجزيرة".

يذكر أن عدد المجالس البلدية ارتفع من 179 مجلساً إلى 285 ، وعدد الأعضاء وصل إلى 2112 عضوا نصفهم تم اختياره عن طريق الانتخاب.

كما يشار أيضا إلى أن النظام الجديد للمجالس البلدية رفع من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى مجلس الشورى، بعد أن حظي بدراسات ومناقشات معمقة، وأحيل بواسطة الشورى إلى هيئة الخبراء.




استقبال 100 شخص يومياً و5 دقائق لإنهاء المعاملة
يحق للورثة الحصول على قرض المتوفى


أكد مدير عام فرع صندوق التنمية العقاري في منطقة مكة المكرمة عبدالرحمن السعيد، أنه في حال ظهور رقم متقدم متوفى فإنه يحق لأحد الورثة التقدم للحصول على القرض، حتى لو كان قاصراً، مشيراً إلى أن هناك آلية لمنحهم القرض.
وأوضح أن استقبال طلبات الإعفاء للمتوفين مفتوح على مدار العام، وما على أهل المتوفى سوى تقديم طلب ليدخل ضمن قوائم الإعفاء التي تصدر على دفعات.
وقال السعيد: إنه تم توزيع المواطنين على 30 يوماً بواقع 100 شخص يتم استقبالهم يومياً، حيث تم تخصيص قرابة ثمانية موظفين لاستقبال المراجعين وإعطائهم خطابات الرهن. مبيناً أن بعض الأشخاص يعطى أوراق الطلبات ليقوم باستكمالها بينما آخرون يأتون جاهزين بجميع الطلبات، بحسب «عكاظ».
وأكد الحرص على توفير الراحة للمراجعين من خلال كراسي الانتظار وسرعة إنهاء المعاملة، حيث إن المراجع الواحد لا تتجاوز فترة انتظاره خمس دقائق، لافتاً إلى ضرورة وجود صك الأرض والتصريح لمنح القرض.
وأشار إلى أن الصندوق لا يمنح المواطنين حق تحويل القرض من شخص إلى آخر أو بيعه، حيث إن البيع غير جائز شرعاً إنما قد يحصل بشكل غير رسمي ما بين المقترض والمشتري، وهذا الأمر لا يمكننا كشفه.
وأضاف السعيد: «بعد الانتهاء من توزيع القروض الاستثنائية على 2924 مواطناً، هناك دفعة جديدة سيتم الإعلان عنها 20 شوال».



وصول أول شحنة من المواشي الإسترالية الحية إلى ميناء جدة الإسلامي

 

تصل إلى ميناء جدة الإسلامي غداً أول شحنة من المواشي الإسترالية الحية ، محملة بـ 75 ألف رأس أغنام ، وستة آلاف رأس من الأبقار بعد انقطاع لمدة سنتين بحضورالسفير الأسترالي لدى المملكة نيل هوكنز والملحق التجاري مايكل كافانا ونائب رئيس غرفة جدة مازن بترجي وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال والمستوردين.

وعبر السفيرالأسترالي لدى المملكة هوكنزعن سعادته لعودة تصدير المواشي الحية لبلاده إلى السوق السعودي الذي يعد من أهم الأسواق القوية والحيوية في المنطقة بين اقتصاديات الدول ، مضيفًا أن العلاقات التجارية والإقتصادية بين البلدين راسخه وتشهد نموًا في مختلف القطاعات الإقتصادية والإستثمارية والتجارية.

من جانبه أكد رئيس لجنة تجار المواشي بالغرفة التجارية الصناعية بجدة سليمان سعيد الجابري عن اكتمال الترتيبات والإستعدادات لوصول أول شحنة من الأغنام الحية الاسترالية إلى ميناء جدة الإسلامي ، مشيرًا إلى أن وصول المواشي الاسترالية للسوق السعودي قبل موسم الحج لهذا العام الذي يشهد حركة نشطة في سوق المواشي الحية يسهم في تغطية إحتياجات سوق المواشي المحلية.

وكشف الجابري أن هناك خطة طموحة في السنوات القليلة القادمة لزيادة حجم المستورد من المواشي الاسترالية الحية إلى السوق السعودي – بإذن الله – للعمل على تعزيز ودعم استقرارالأسعار .



بعد عملية تعطيش للسوق خلال رمضان
4 ريالات زيادة في أسعار الدجاج المبرد


شهدت أسعار الدجاج المبرد والمجمد ارتفاعاً أعقب عملية تعطيش للسوق استمرت طوال شهر رمضان، هدفت منه الشركات المنتجة، بحسب متعاملين، إلى استنفاد المخزونات الموجودة لدى الموزعين لرفع الأسعار، بدأته كبرى الشركات بالتدريج لتختمه أكبر شركة منتجة بزيادة تراوحت بين 7 و 10 ريالات في سعر الكرتون سعة 10 دجاجات في سعر الجملة. وحسب «عكاظ» فإن محلات بيع الدجاج المبرد المنتج محلياً شهدت ارتفاعاً في أسعار إنتاج بعض الشركات قارب 20 في المئة للقطاعي، إذ بلغ سعر الدجاجة زنة 1200 غرام 17 ريالاً في حين أن سعر الكرتون في الجملة لذات الحجم والذي يحتوي على 10 دجاجات بلغ 125 ريالاً، أي أن سعر الواحدة 12.5 ريال.
وبحسب عبد الغفور إقبال، متعامل في سوق الدواجن، فإن هناك فرقاً في سعر الجملة عن سعر القطاعي الذي يعامل به المستهلك العادي، إذ يكون هامش الربح للموزع في حدود (4) إلى (5) ريالات، ورأى أنها نسبة معقولة مقابل إيجار المحل والكهرباء وأجور العمالة والتبريد وغير ذلك. وأضاف أن الزيادة في سعر الجملة التي تتراوح ما بين (7) إلى (10) ريالات في الكرتون، انعكست على سعر القطاعي بنسب تتراوح ما بين (2) و(4) ريالات، مشيراً إلى أن الأسعار التي وصلتهم من الشركة الموردة كانت كالآتي: كرتون زنة الدجاجة فيه 700 غرام والذي كان سعره 85 ريالاً، أي أن سعر الواحدة في حدود 8.5 ريال، أصبح 92.5 ريال لسعر الجملة بزيادة 70 هللة، أما زنة 800 غرام والذي كان يتراوح سعره بين 90 إلى 95 ريالا بحسب الشركة أصبح سعره مطلع شوال الجاري في حدود 100 إلى 105 ريالات بزيادة في حدود 10 ريالات. من جانبه قال محمد محمود، موزع لإحدى كبرى الشركات الوطنية العاملة في الدواجن، إن زيادة الأسعار أعقبت تعطيش السوق خلال شهر رمضان وارتفاع أسعار المجمد ما جعل الضغط كبيراً على الإنتاج المحلي وهو المبرد الذي كان يعاني من حالات نفوق كبيرة في الدواجن في بعض المشاريع لدى الشركات المنتجة، الأمر الذي كبدها خسائر كبيرة نتج عنها قلة في المعروض ما أجبر الشركات على رفع أسعارها لتعويض خسائرها. أما حسين النجار عامل في أحد محلات بيع الدواجن فأوضح أن الارتفاع شمل معظم شركات إنتاج الدواجن بعدما تأكدت من تهيئة السوق لرفع السعر، خصوصاً أن هناك أزمة غذاء عالمية ستخفف من قلة المستورد ما يجعل السوق خالياً لها.



المعيقل يؤكّد إيداع مبلغ الدعم مباشرة في حساباتهم البنكية
"هدف" يهدّد بمقاضاة المدارس الأهلية المتلاعبة بالعقد الموحَّد للمعلمين

مكة المكرّمة- متابعة:
هدّد صندوق الموارد البشرية "هدف" بمقاضاة المدارس الأهلية، التي تخل بشروط العقد الموحد للمعلمين والمعلمات، مؤكداً أن أي مخالفة في تلك العقود تندرج تحت القضايا العمالية.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل وجدي القرشي ونشرته "الاقتصادية"، أكد إبراهيم المعيقل مدير صندوق الموارد البشرية، أنه ليست هناك نية لتعليق دعم المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية، الذين لم تقم مدارسهم برفع بياناتهم للصندوق، مؤكداً أن جميع المدارس الأهلية ملزمة برفع بيانات معلميها ومعلماتها على موقع الصندوق، بغية صرف مستحقات معلميها.

وأبان المعيقل في الاجتماع، الذي عقد بحضور مالكي المدارس الأهلية في مكة المكرّمة في مقر الغرفة التجارية الصناعية في العاصمة المقدسة أمس، بتنظيم قطاع الأعمال واللجان والتدريب في الغرفة, أنه سيتم تنفيذ الأمر الملكي فيما يتعلق برواتب معلمي ومعلمات المدارس الأهلية، وفق العقد الموحد في الأول من أيلول / سبتمبر المقبل، مشيراً إلى أنه تم إكمال جميع الأمور المعلوماتية في هذا الصدد، موضحاً أن ثمة عقداً قانونياً بين الصندوق ووزارة التربية والتعليم واللجنة التعليمية للقطاع الأهلي والمعلمين والمعلمات.

وأضاف المعيقل أن جميع المدارس الأهلية ملزمة برفع بيانات معلميها ومعلماتها على موقع صندوق الموارد البشرية "هدف"، بغية صرف مستحقات معلميها، استناداً للأوامر الملكية، التي أعلن عنها خادم الحرمين الشريفين، التي تقضي بصرف إعانة مقدارها 2500 ريال "665 دولارا"، شهرية لمدة خمس سنوات لمعلمي المدارس الأهلية ومعلماتها.

وأفاد مدير عام صندوق الموارد البشرية بوجود عقد موحد يجمع الأطراف كافة، وتمت صياغته بطريقة قانونية محكمة ومميزة بحيث يضمن الحفاظ على حقوق جميع الأطراف، ناهيك عن أن العقد تمت صياغته برضا جميع الأطراف، محذراً من أي محاولة إخلال أو تعطيل أو تلاعب في بنود ذلك العقد.

وحول بنود الاتفاق وآلية النص القانوني فيه، أوضح المعيقل أن هناك عقداً مبرماً بين المعلم أو المعلمة مع المدارس الأهلية، وآخر بين المدارس الأهلية وصندوق الموارد البشرية، وكلاهما واضح البنود والحقوق، مشيراً إلى أن أي فصل تعسفي أو إخلال أو تأخر أو تعطيل، من أي طرفٍ كائن، سيعد قضية عمالية، استناداً إلى بنود هذا العقد. وأعلن أنه سيتم إيداع مبلغ الدعم المستند إلى القرار الملكي، في حسابات معلمي ومعلمات المدارس الأهلية مباشرة شأنها في ذلك شأن "حافز"، مبيناً أنها لن تكون عن طريق المدارس نهائياً، وستصرف في موعدها المحدد عبر حسابات الآيبان، التي تم تزويد صندوق الموارد البشرية بها.

وقال مدير صندوق الموارد البشرية إنه في السابق لم تكن هناك آلية واضحة المعالم لتوضيح الآلية بين المعلم والمدارس الأهلية، ولا بين المدارس الأهلية وصندوق الموارد البشرية، حتى إن مدة العقد سابقاً كانت فقط تسعة أشهر تستثنى منها رواتب الصيف، والآن باتت مدة العقد اثني عشر شهراً.

وأكد المعيقل أنه لا يحق للمدارس الأهلية بعد انقضاء السنوات الخمس، وهي مدة الدعم الملكي، فصل المعلمين والمعلمات استنادا إلى بنود العقد القانونية، مبيناً أن صندوق الموارد البشرية حرص على حماية حقوق المعلمين والمعلمات. وزاد بالقول: "نربأ بالمستثمرين في القطاع التعليمي الخاص في المدارس الأهلية عن أي سوء، لكننا حريصون في السياق ذاته على حفظ حقوق أبنائنا وبناتنا من المعلمين والمعلمات على حدٍ سواء، مختتماً بأنه دعم سخي رفع السقف لأول مرة من ناحية الدعم إلى هذا الرقم".

وكانت اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي في مجلس الغرف السعودية قد بعثت خطابا لصندوق الموارد البشرية تشير فيه إلى أنها قد ناقشت موضوع العقد الموحد، ورأت ضرورة الالتزام بالنظام الصادر عن وزير العمل والشؤون الاجتماعية رقم 128 في 25 / 10 / 1421 المبني على نظام التأمينات الاجتماعية.

وأبانت أن المدارس الأهلية واستنادا إلى موجبات العقود الملزمة غير ملزمة أن تضع في العقد المبرم بينها وبين العاملين من المعلمين والمعلمات السعوديين والسعوديات سوى ما ستدفعه فعليا للموظف وهو حصتها من الراتب 2500 ريال 600 ريال نقل المنصوص عليه في القرار الملكي رقم 121، وتترك حصة الصندوق 2500 ريال للصندوق نفسه مع الموظف، حسبما تم الاتفاق مع الصندوق في الاجتماع الخاص بصياغة العقد الموحد, وستكون توزيعات الأجر الشهري في العقد على النحو التالي 1500 ريال راتب أساسي, و600 بدل نقل, و1000 بدلات أخرى.

وينص العقد الموحد وفقاً لما جاء في ثنايا القرار الوزاري، على تحديد رواتب معلمي ومعلمات المدارس الأهلية من السعوديين بـ 5600 ريال شاملة بدل النقل، إذ يتكفل صندوق الموارد البشرية بـ 50 في المائة من الراتب في السنوات الخمس الأولى، ما يعد دعما استثنائيا لم يعطَ لمنشآت أخرى من قبل.

وبتفصيل العقد الموحد، فإن الصندوق يقدم نحو 2500 ريال من مرتب المعلم أو المعلمة، بينما تتحمل المدرسة النصف الآخر من المرتب، إضافة إلى تكفل المدرسة بدفع 600 ريال كبدل نقل.

تجدر الإشارة إلى أن الصندوق أتاح الفرصة للمدارس في تسجيل بياناتها وبيانات المعلمين والمعلمات من خلال موقع الصندوق، كما طلب من المدارس الأهلية أن تكون مسجلة في "برنامج نور" التابع لوزارة التربية والتعليم، ولديها الرقم الوزاري للمدرسة حتى تتمكن من الدخول على نظام الصندوق، وتسجيل بيانات معلميها، علماً بأن التطبيق سيكون مع بداية الفصل الدراسي الأول المقبل.


سائقو حافلات "التربية" يراجعون الوزارة للبحث عن أرقامهم الوظيفية


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض
: تجمّع صباح اليوم في مقر وزارة التربية والتعليم قرابة 30 سائقاً ممن تمت إعارتهم من وزارة التربية والتعليم إلى شركة حافل قبل 4 سنوات، مقدمين شكاوى جماعية، بسبب إلغاء أرقامهم الوظيفية الحكومية وحرمانهم من العلاوات السنوية والترقيات، وعدم شمولهم بالأوامر الملكية.

وقال فارس الدوسري، أحد السائقين، في اتصال هاتفي مع "سبق": إنه خدم في وظيفته الحكومية بوزارة التربية والتعليم لنحو 29 سنة، قبل أن تتم إعارته وزملائه قبل 4 سنوات إلى شركة حافل، حيث أُبلغوا بأنه لن يتغير عليهم شيء سوى الحافلات فقط.

وأضاف قائلاً: "بعد صدور الأوامر الملكية الأخيرة ومراجعتنا لشمولنا بها، فوجئنا بالرفض، وبعد متابعة اكتشفنا أنه لا توجد لنا أرقام وظيفية، وخدماتنا لم تحتسب في الوزارة أو في التأمينات الاجتماعية".

وقال سائق آخر: "نحن لا نريد إلا إعادة أرقام وظائفنا التي ألغيت بدون علمنا، وإعادة رواتبنا على الدولة كما كنا، فنحن موظفو دولة ومن الظلم أن تضيع حقوقنا، فقد حرمنا من الترقية ومن العلاوات والأوامر الملكية بسبب هذه الإعارة".

وأضاف: "نحن موظفون حكوميون، وسنخدم الدولة في أي موقع، ولكننا لا نرضى التلاعب والمخادعة، أرقامنا الوظيفية اختفت، ووعود المسؤولين تقتصر على إعادتنا إلى شركة حافل بعقود محدودة".

السائقون أكدوا تقديمهم شكاوى رسمية للوزارة والجهات المعنية، مشددين على أن مطالبهم تتمثل في إعادتهم لوظائف الحكومية مناشدين المسؤولين بالنظر في وضعهم.


(المظالم) ألزم المالية والأمن العام بالتنفيذ
صرف علاوة مكافحة الإرهاب للعسكريين المتقاعدين


ألزمت المحكمة الإدارية «ديوان المظالم» الأمن العام ووزارة المالية بدفع علاوة مكافحة الإرهاب للعسكريين المتقاعدين، وذلك بعد أن رفض الممثل المالي لوزارة المالية لدى الأمن العام صرف العلاوة إلا بحكم قضائي. 
وكان العديد من المتقاعدين لجأوا لرفع دعاوى لاستصدار الحكم القضائي لصرف العلاوة ضمن مستحقاتهم التقاعدية، وجاء حكم المحكمة الإدارية ملزما الجهتين باعتماد الصرف، حسب (عكاظ).
من جانبه ثمن الفريق عبدالعزيز الهنيدي رئيس جمعية المتقاعدين الحكم، وقال «هذا الحكم تعزيز لحق المتقاعدين خاصة أنهم من ذوي الدخول المحدودة، وبعض الجهات تعمد للتعقيد رغم أن النظام واضح، وذلك ما يدل عليه الحكم الصادر من المحكمة الإدارية الذي يعتمد في حكمه على نظام مكتوب ومعلوم لدى الجميع، وهذا من الدواعي التي جعلت الجمعية تفكر في دراسة المظالم المقدمة مع الجهات المعنية لمعرفة سبب تعطيلها».




الأجهزة الأمنية ترصد عدم التزام قائدي المركبات بالحمولة المسموح بها



 

من خلال ما تم رصده من قبل الأجهزة الأمنية المعنية بالشأن المروري ولنتائج التحقيقات في الحوادث المرورية والاستماع لأطراف الحوادث والمتابعة الميدانية خلال إجازة صيف هذا العام (1433هـ) وشهر رمضان المبارك سواء على الطرق الطويلة بين مناطق المملكة و بالمدن والمحافظات لوحظ استمرار عدم التزام قائد المركبات بالحمولة المسموح بها من الركاب لكل سيارة إضافة إلى عدم التقيد بالأنظمة المرورية والانشغال أثناء القيادة ، وعدم اختيار الإطار المناسب لكل مركبة ، وعدم الالتزام بالسرعة المحددة، وقيادة المركبة في حالة الإرهاق ، مما تسبب في وقوع حوادث مؤسفة أدت إلى تفاقم الخسائر في الأرواح وارتفاع الإصابات فضلاً عن الخسائر في الممتلكات.

والأمن العام يناشد الأخوة مالكي وقائدي السيارات أن يلتزموا بالحمولة المقررة لكل سيارة سواءً من الركاب أو الأمتعة، وأن يحرصوا على توخي الحيطة والحذر والتقيد بقواعد السلامة المرورية ، لأن عموم المركبات قد صممت لحمولة محددة في مواصفاتها تراعي سلامة المركبة وركابها وقدرة السائق على التحكم بها إذا كان يسير وفق السرعات المحددة لكل طريق وحتى لا يتسبب الإهمال في ذلك بوقوع حوادث تكون عواقبها وخيمة لا سمح الله 00 فقد بينت الإحصاءات المرورية التي تم رصدها خلال شهر ( رجب ـ شعبان ـ رمضان) ارتفاعا ملحوظاً في نسبة الحوادث المرورية على الطرق السريعة حيث بلغ عدد الوفيات نتيجة لعدم التقيد بالتعليمات المرورية والسرعة الزائدة والقيادة بدون أخذ قسط من الراحة ، وكذلك عدم جاهزية بعض المركبات للطرق الطويلة حوالي ( 464) متوفى ، وحوالي ( 2371) إصابات متفرقة فيما بلغ إجمالي عدد الحوادث المرورية نتيجة للأخطاء السابقة ( 2144).

والأمن العام بكافة منسوبيه ومن منطلق الحرص على السلامة العامة ، يوجه نداء للأخوة المواطنين والمقيمين بأن يراعوا الأنظمة المرورية وأصول القيادة السليمة والتأكد من سلامة ( الإطارات ـ والمكابح ـ وأدوات السلامة بمركباتهم مع اختيار الأوقات المناسبة في التنقل وضرورة أخذ القسط الكافي من الراحة في الرحلات الطويلة ومراعاة الحمولات المحددة لكل مركبة ، والتقيد بكافة التعليمات المرورية ) وقد جرى التأكيد على كافة الدوريات الميدانية ، ومراكز الضبط الأمني الدائمة والمتنقلة على تطبيق ما ورد في نظام المرور بكل دقة حرصاً على سلامة الجميع حتى ينعموا بقيادة آمنة وعوداً حميداً.



الاتصالات السعودية تتيح لعملائها تحويل فواتير«الجوال»إلـــى شهرية

 
الرياض-الوئام:

أتاحت الاتصالات السعودية لعملائها طلب تحويل نظام الفوترة الحالية لفواتيرهم من الصدور كل شهرين إلى الصدور كل شهر، وذلك ضمن استراتيجيتها الرامية لتلبية احتياجات العملاء وتقديم خيارات متنوعة لهم، وسيتمكن جميع عملاء الجوال طلب تحويل فواتيرهم إلى فاتورة شهرية عن طريق كافة القنوات (الرد الآلي, الرسائل, خدماتي, الموظف).

كما أنه بإمكان أي عميل تحويل أي رقم من أرقامه لدورة الفوترة الشهرية دون تأثر باقي الأرقام المسجلة باسمه، ويتم تحويل العميل لأقرب دورة فوترة شهرية، ويمكن للعملاء تفعيل نظام الفاتورة الشهرية من خلال الدخول لموقع “خدماتي” بالصفحة الرئيسية تحت خدمات الفواتير, ثم الدخول لرابط الفاتورةالإلكترونية ومن خلاله يستطيع الدخول على خيار الفاتورة الشهرية وتفعيله، كما يمكن التحويل عبر الرسائل النصية SMS وذلك بإرسال الرمز 4045 إلى 902.

يشار إلى أن الاتصالات السعودية تعمل وبشكل مستمر على طرح وتطوير العديد من الخدمات المتميزة لمواكبة المتغيرات والتطورات التقنية وأيضاً لتغطية احتياجات العملاء من وسائل الاتصال بالجودة العالية.



دعوا إلى تنفيذ أمر الملك ومعاملتهم أسوة بموظفي مجلس التعاون الخليجي
25 موظفاً في "التعاون الإسلامي" بجدة يطالبون بضمّهم إلى نظام التأمينات

عبد الله الراجحي- سبق- جدة:
تتقاذف جهاتٌ رسمية حكومية مصير معاشات التقاعد الخاصّة بالموظفين السعوديين العاملين في الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي وبعض المؤسسات المنتمية والمتخصّصة والمتفرعة عنها. ويشير الموظفون العاملون بها إلى أن ملف معاشات التقاعد "تاه بين وزارة الخارجية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية".

ويؤكّد الموظفون أنهم يعانون عدم ضمّهم إلى نظام التأمينات الاجتماعية إلى الآن، الأمر الذي بات يؤرقهم وأسرهم من غياب الدخل الشهري في حالة الإحالة إلى التقاعد أو الوفاة، وقالوا إن موضوع نظام تقاعد موظفي المنظمة التي أُسّست عام 1969، معلق ولم يبت فيه إلى الآن، في حين أن بعضهم ستتم إحالتهم إلى التقاعد في الفترة القريبة المقبلة، إضافة إلى أن رواتبهم لا تكفي لسداد قيمة الاشتراكات الفردية في التأمينات الاجتماعية البالغة نسبتها 18 في المائة من الدخل المقدر.

وأوضح الموظفون أنهم راسلوا مختلف الجهات الرسمية لحل مشكلتهم لكن دون جدوى مستندين إلى قرار مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية رقم 831 وتاريخ 3 / 2 / 1426 هـ الذي ينص على "تفويض المؤسسة صلاحية تطبيق النظام على العاملين السعوديين في المنظمات والهيئات والبعثات الإقليمية والدولية والبعثات السياسية والعسكرية التي تتقدم بطلب ذلك وتحديد تاريخ بدء التطبيق، ومن ذلك التطبيق بأثر رجعي لمَن هم على رأس العمل في تاريخ بدء التطبيق".

ويطالب موظفو الأمانة العام لمنظمة التعاون الإسلامي (منظمة المؤتمر الإسلامي سابقاً) البالغ عددهم نحو 25 موظفاً وموظفة سعوديين باسمهم واسم جميع زملائهم السعوديين الآخرين العاملين في المؤسسات الأخرى المنتمية والمتفرعة من المنظمة، مثل صندوق التضامن الإسلامي ووكالة الأنباء الإسلامية الدولية (إينا) ومنظمة إذاعات الدول الإسلامية (أسبو)، بإدراجهم في اشتراكات نظام التأمينات الاجتماعية السعودي، على أن تتكفل حكومة خادم الحرمين الشريفين، بدفع المبالغ المستحقة كافة بأثر رجعي، وتحمل نسبة اشتراكات جهة العمل في الفترات المقبلة حسب النظام المعمول به في المملكة.

ويطالب الموظفون بمعاملتهم أسوة بموظفي الأمانة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية السعوديين الذين تدفع حكومة المملكة حصتي الأمانة وموظفيها السعوديين لصالح التأمينات الاجتماعية، بعد أن أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، حينما كان وليا للعهد في عام 1996، بأن تدفع الدولة الحصتين لصالح نظام التأمينات الاجتماعية بأثر رجعي ولمدة خمسة عشر عاماً منذ قيام المجلس وحتى تاريخه.




"تجار جدة" يحذرون من إقرار إجازة يومين للقطاع الخاص

 
حذر نائب رئيس غرفة جدة المهندس مازن بترجي، من أن التوجه لتحديد ساعات العمل، وإقرار إجازة يومين في الأسبوع لموظفي القطاع الخاص، لن يؤديا إلا لرفع تكلفة الإنتاج على القطاع الخاص، وخصوصا القطاع الصناعي، وذلك وفقا لما نشرته صحيفة "الاقتصادية".

وتستبق تصريحات مسؤولي "بيت التجار" في جدة، لقاء من المقرر أن تعقده وزارة العمل مع أطراف الإنتاج من "الجهات الحكومة، أصحاب العمل، والموظفين"، الشهر المقبل، لأخذ وجهة نظر الجميع ورفع توصيات إلى مجلس الوزراء، حول موضوع تحديد ساعات العمل، ومنح إجازة يومين في الأسبوع لموظفي القطاع الخاص.

وأشار نائب غرفة جدة، إلى أن إقرار إجازة يومين أسبوعية، يعني أن يدفع القطاع الخاص أجرا إضافيا عن يوم الخميس، وهو سيؤدي حتما إلى رفع تكلفة الإنتاج والعمالة بنحو 15 %، مقابل تراجع الإنتاجية، وبالتالي رفع أسعار المنتجات النهائية على المستهلك.

وقال: "زيادة ساعات الدوام اليومي لن يكون مجديا في هذه الحالة، والقطاع الخاص خاصة الصناعي والخدمي منه سوف يدفعان الثمن"، مشددا على أن زيادة يتحملها التجار، سواء في التكلفة أو المصاريف وغرامات الأرضيات في الموانئ، كل ذلك يتم تحمله المستهلك النهائي.

ويدعم وجهة نظر بترجي، رئيس اللجنة الصناعية بغرفة جدة، المهندس عبد العزيز السريع، بعدم تأييده فكرة إجازة يومين، وتحديداً الصناعي، وعلل ذلك بقوله: "أهل الصناعة هم أولى بالإنتاج، ولا أرى أنه من الصحيح وضع إجازة يومين في الأسبوع".

وكانت وزارة العمل، قد دعت في أبريل الماضي، قبل شروعها في بحث ودراسة موضوع الإجازة الأسبوعية، منشآت القطاع الخاص، للمبادرة في منح موظفيها يومين راحة في الأسبوع، وبما لا يتعارض مع المصلحة الاقتصادية، تاركة في حينها للشركات حرية تحديد موعد الإجازة الأسبوعية.



مكة المكرمة: إزالة 6 مناطق سكنية لتطوير "مركزية مكة"

 
كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية، عن توجهها لإزالة ست مناطق من أجل مشاريع تطوير المنطقة وذلك لاستكمال الطرق الدائرية، وبناء محطات للقطارات بالإضافة إلى توسعات لساحات الحرم المكي.

وبينت لجنة تطوير الساحات الشمالية للحرم المكي الشريف بحسب "الرياض" أن المناطق المزمع إزالتها هي "شعب عامر" ومنطقة "الفلق وجبل عبادي" ومنطقة "جبل المدافع" و"منطقة جرول" ومنطقة "جبل الكعبة "ومنطقة "جبل القلعة" و"جبل أجياد".

وطالبت اللجنة، من أصحاب العقارات الواقعة داخل نطاق المناطق المذكورة، مراجعة مقر اللجنة لإبراز ما لديهم من وثائق تثبت تملكهم، تمهيداً لتقديرها من قبل اللجنة المختصة فيما قررت اللجنة فصل خدمات الكهرباء والمياه يوم الخامس عشر من محرم المقبل.

يشار إلى أن اللجنة قدرت قيمة العقارات المزمع إزالتها بأكثر من 900 عقار بينها 400 فندق وعمارة سكنية مخصصة لإسكان الحجاج والمعتمرين.




طريق جديد يختصر المسافة بين "جدة" و"مكة" إلى 35 دقيقة

 
كشف مدير مشروع الطريق الجديد "هدى الشام"، الجاري تنفيذه بين مكة المكرمة وجدة، أن الطريق سيختصر الزمن بين المدينتين إلى 35 دقيقة، حيث سيقلص المسافة إلى 85 كيلو مترا من أصل نحو 120 كيلو مترا، عبر الطريق الحالي "طريق الحرمين، معلنا أنه سيفتتح جزئيا قبل موسم الحج المقبل.

وبحسب "الاقتصادية"، يربط الطريق الجديد بين مطار الملك عبد العزيز الدولي وشمال جدة بدءا من كوبري بريمان من طرف، ومكة المكرمة على الطرف الآخر، وسيرتبط بكوبري مع طريق الهجرة السريع، ثم قرية هدى الشام الزراعية الواقعة شرق طريق المدينة المنورة القديم.

وقال مدير المشروع المهندس ماهر حبش، "من المتوقع فتح مسار واحد للربط بين جدة ومكة بطول 35 كم قبل موسم حج العام الحالي 1433، وذلك لنقل الحجاج من مدينة الحجاج إلى العاصمة المقدسة"، موضحا أن مسارات الطريق يبلغ عرضها 36 متراً لكل مسار، إضافة إلى 12 مترا مسار خدمات وجزيرة وسطية بين المسارات.

وأوضح المهندس حبش، أن المسافة المتبقية على الانتهاء من كافة أعمال المشروع، المتوقع أن يسهم بفك الاختناقات المرورية الموسمية التي تشهدها جدة، لا تتجاوز ثمانية كيلو مترات، مبينا أن تكلفة المشروع في جزئه المتبقي تبلغ نحو 86 مليون ريال.




بعنوان "لِنَبلُغَ العلم" وبرعاية "مركز الأمير سلمان"
حملة نسائية تطوعية لمساعدة المحتاجين في الرياض

سلطان الحارثي– سبق– الرياض:
انطلقت مساء الاثنين الماضي حملة نسائية تطوعية بعنوان "لِنَبلُغَ العلم" برعاية مركز الأمير سلمان الاجتماعي, وتتمثل فكرة الحملة في تقديم الإعانات العينية لمن لا يجدها.

وقالت مشرفة الحملة ندى الغانم في حديثها لـ"سبق" إن تاريخ انطلاق هذه الفكرة التطوعية يعود إلى شهر رمضان المبارك الماضي، حيث تم إنشاء مجموعات دعوية عبر أجهزة البلاك بيري, ثم تطورت الفكرة وتم تطبيقها على أرض الواقع لتلبي احتياجات الفئات المحتاجة وتأمين حياة كريمة لها.


وأشارت الغانم إلى أن مشرفي فكرة "احتواء" قاموا بإنشاء حساب للحملة على تويتر e7twa22@ للتواصل مع أكبر قدر ممكن من المتطوعين.

يذكر أن هذه الحملة هي الثانية على التوالي بعد حملة مماثلة بعنوان "كسوة فرح", والتي قدمت كسوة عيد كاملة للأسر متضمنة هدايا الأطفال, وقد بدأت الحملة بـ 4 متطوعات والآن بلغ عددهن 260 متطوعة.

ويجري البحث والتنسيق مع الجهات الرسمية بتبني هذه الفكرة التطوعية واعتمادها بشكل رسمي.



تشديد العقوبة يرجع إلى دوره في إخفاء الأدلة الجنائية
رفع مدة حجز المركبات المطموسة اللوحات إلى 15 يوماً


كشف رئيس وحدة الفصل في القضايا والمنازعات المرورية بمرور العاصمة المقدسة العقيد هاشم الإدريسي، عن رفع مدة حجز المركبات التي تطمس أو تحاول طمس وإخفاء اللوحات الخاصة بها، للهروب من نظام رصد السرعة (ساهر)، إلى 15 يوماً، بعد أن كانت مدة الحجز عشرة أيام للسعودي و 15 يوماً للمقيم.
وأوضح أن إدارة المرور تنظم حملات مرورية لضبط المخالفين، وتصدر مخالفات فورية على المركبات وحجزها، مؤكداً أنه في حال تكررت المخالفة فإنه يتم حجز السيارة لمدة شهر كامل، وتصادر المركبة في المرة الثالثة. 
وأشار الإدريسي إلى أن تشديد العقوبة يرجع إلى دور الطمس في إخفاء الأدلة الجنائية والتغطية عليها، ففي حال توفي شخص في حادث دهس مروري، أو حال ارتكاب أي حادث، وهرب سائق المركبة، يصعُب الاستدلال عليه، موضحاً أن بعض حالات طمس اللوحات لا تكون كاملة، وبالتالي يمكن اكتشاف رقم اللوحة مع التدقيق وقوة الملاحظة.



الربط الإلكتروني بين إدارات المرور لتسهيل الخدمات
تحصيل رسوم مخالفات السعوديين في دول الخليج وإرسالها بشيك


أوضحت الإدارة العامة للمرور أن أي مركبات تحمل لوحات سعودية ترتكب مخالفات مرورية في دول مجلس التعاون الخليجي، فإنه يتم الرفع وإرسال بيانات المركبة وسائقها إلى السعودية لتحصيل رسومها، ومن ثم إصدار شيك مصدق باسم الدولة التي حدثت فيها المخالفة.
وأشارت الإدارة العامة للمرور وفق صحيفة "الجزيرة" إلى أن المعاملة ستكون بالمثل، حيث يتم رصد أي مخالفات مرورية على المركبات التي تحمل لوحات لدول مجلس التعاون الخليجي ومن ثم الرفع ببيان لتلك المخالفات إلى الإدارات المختصة في تلك الدولة لتحصيل رسوم المخالفة. 
وأوضحت أن الخطوة المقبلة لإدارات المرور في دول مجلس التعاون الخليجي هي الربط الإلكتروني لتسهيل الخدمات المرورية، وربط الأنظمة المرورية ومخالفاتها وإنشاء الروابط الإلكترونية لتبادل المعلومات المتعلقة بالمخالفات المرورية بين إدارات المرور في دول مجلس التعاون الخليجي، بشكل آلي وفوري، وكذلك التأكد من مالك المركبة وبراءة الذمة عند بيع المركبة، وغيرها من الخدمات التي تهدف للمزيد من التعاون والتنسيق بين دول مجلس التعاون الخليجي. 
يشار إلى أن الربط الإلكتروني سيتيح الفرصة لتذليل العقبات، وتوفير الجهد والوقت في تبادل المعلومات المرورية المتعلقة بالمخالفات والغرامات المالية المترتبة عليها، التي تسهم في ضبط المخالفين لقوانين السير في دول المجلس.




مهد الذهب: العطش يقتل رعاة الأغنام


عثرت الجهات الأمنية في محافظة مهد الذهب (غرب المملكة) على جثتين لراعيي أغنام توفيا عطشاً في الصحراء.
وأكد الناطق الأمني بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام -حسب الرياض- أن الجهات الأمنية هرعت أمس لموقع الجثتين الأولى بمنطقة برق الفهود بالصعبية والثانية بالصلحانية، ويعتقد أنهما فارقا الحياة بسبب العطش.
وتشهد المملكة أجواء ساخنة خاصة في أوقات الظهيرة وسط تحذيرات طبية من خطورة التعرض لأشعة الشمس المباشرة في مثل هذه الأوقات.




فرق الدفاع المدني بمنطقة جازان تنتشل جثث غرقى وادي لجب بمشاركة طائرات الأمن العام

 
انتشلت فرق الدفاع المدني بمنطقة جازان بمشاركة طيران الأمن العام اليوم جثث أربعة مواطنين جرفتهم مياه السيول بوادي لجب بمحافظة الريث التابعة لمنطقة جازان الليلة الماضية وحددت موقع الجثة الخامسة والأخيرة التي ستواصل الفرق عملها حتى انتشالها من أحد المواقع شديد الوعورة بالوادي.

وأوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان النقيب يحيى القحطاني أن فرق الدفاع المدني بدأت عملية التمشيط بعد أن تم استلام بلاغ بالحادثة في تمام الساعة السادسة والنصف من مساء أمس الثلاثاء وتم انتقال أكثر من 30 ضابطاً وفرداً للموقع وتم العثور على شخص داخل الوادي وتم إنقاذه وهو بحالة جيدة والذي أشار الى وجود خمسة من رفاقه جرفتهم السيول.

وبين القحطاني أنه بتمشيط الوادي تم العثور على جثتين في تمام الساعة الثالثة فجرا في موقع وعر على بعد 13 كيلو مترا من موقع الغرق وتم الاستعانة بطيران الأمن لانتشال الجثتين و نقلهما لموقع تمركز الفرق وثم تم نقلهما لمستشفى بيش العام عن طريق الدفاع المدني .

وأضاف أنه في الساعة الثامنة من صباح اليوم عثرت الفرق على جثتين أخريين في مفتاح وادي لجب منطقة (المشيمة) شمال غرب الوادي وتم انتشالهما عن طريق المنقذين ونقلهما لمستشفى بيش العام , مشيراً إلى أنه تم العثور على الجثة الخامسة في منطقة شديدة الوعورة وتم تحديد موقعها وستواصل فرق الدفاع المدني العمل بمشاركة طائرات الأمن العام والجهات ذات العلاقة لانتشال الجثة.

وقدم القحطاني في ختام تصريحه التعازي لذوي الغرقى سائلاً الله تعالى أن يتغمدهم بواسع رحمته وغفرانه مشدداً على ضرورة توخي الحذر من مخاطر السيول والأمطار وعدم التهاون بتحذيرات الدفاع المدني التي تنشر عبر الوسائل الإعلامية خاصة خلال هذه الفترة التي تشهد فيها المنطقة هطول الأمطار وجريان السيول بالأودية.




على يد مسلَّحَيْن تُقلُّهما دراجة نارية
مقتل مواطن وإصابة آخر بطلق ناري بـ"عوامية القطيف"


سبق- الدمام: 
صرَّح الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية، المقدم زياد الرقيطي، بأنه عند الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم تعرَّض مواطنان في العقد الرابع من العمر لإطلاق النار على مركبتهما من قِبل شخصَيْن مسلَّحَيْن، تُقلُّهما دراجة نارية، بالقرب من دوار الريف ببلدة العوامية؛ ما أسفر عن وفاة أحدهما وإصابة الآخر بطلق ناري.

وأضاف المقدِّم الرقيطي بأن الجهات المختصة بشرطة محافظة القطيف باشرت إجراءات الضبط الجنائي للحادث والتحقيق فيه.




القتيل وزميلاه يعملان في وظيفة مدنية
حصرياً بالصور .. تفاصيل حادثة إطلاق النار بعوامية القطيف


القطيف – الوئام – خالد المرشود:

تكشفت للوئام ومن مصادر خاصة معلومات حول حادثة الإعتداء الغاشم على مواطنين في عوامية القطيف مساء البارحة , قُتل على إثرها أحدهم وأصيب الآخر بإصابة متوسطة .

وكشفت مصادر الوئام أن المواطنين : عبدالله الزهراني ( المصاب ) وزميله عبدالله السهلي ( قُتل ) يعملان على وظيفة مدنية في البحرية , وتواجدوا في أحد شوارع القطيف بسيارتهم من نوع فورد , وتفاجأ بإطلاق نار من قبل ملثمين يستقلون دراجة نارية , أدت لمقتل أحدهم وإصابة الآخر .

وعلى الفور تم نقلهم لمستشفى صفوى , حيث توفي أحدهم جراء إصابته بطلقة نارية في الرقبة , بينما أصيب الآخر بإصابة متوسطة في كتفه .




الشخصية الرابعة الأكثر تأثيراً على الصعيد المحلي في تويتر
اختراق حساب الشيخ الطريفي للمرة الثانية في شهرين


"الحساب معلّق" بهذه العبارة فوجئ متابعو حساب فضيلة الشيخ عبدالعزيز الطريفي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".
وظهر حساب الطريفي مغلقاً ولم تظهر تغريداته السابقة، وقد أوضح مدير موقع الشيخ، الأستاذ أنس دركل، عبر حسابه في "تويتر": (يقيم الشيخ عبدالعزيز الطريفي الآن في الأردن دورة علمية تنظمها وزارة الأوقاف الأردنية، وقد تم اختراق الحساب للمرة الثانية).
يجدر بالذكر أن حساب الشيخ الطريفي تم اختراقه قبل شهرين تقريباً، وفتح حساباً آخر، علماً أن الشيخ هو الشخصية الرابعة الأكثر تأثيراً في موقع "تويتر" على الصعيد المحلي.





نم ‎ مبكراً واستيقظ لصلاة الفجر.. واستمتع بالتعلم
خبرات وأفكار يتبادلها المغردون لاستئناف الدراسة



تنطلق بعد يومين رحلة جديدة للطلاب والطالبات لبدء عام دراسي جديد مملوء بالنشاط بعد إجازة قاربت شهرين قضوها بين شهر رمضان المبارك وعيد الفطر المبارك.
وفي تويتر أنشأ مغردون هاشتاق تناولوا من خلاله أهم النصائح للطلاب والطالبات مع بدء العام الجديد ليبدأ نشاطهم المدرسي بحماس وجهد، ومن أهم هذه النصائح النوم مبكراً والاستعداد لشراء اللبس الجديد، والتركيز أثناء يومهم الدراسي واحترام الوقت في الحضور والانصراف أثناء اليوم، حسب (الاقتصادية).
@naser2012 دعا الطلاب إلى الاستعداد جيداً للعام الجديد لكي تستعد فيها تركيزك بعد الإجازة التي قضيتها حيث سيكون هناك عبء كبير على الطلاب في التأقلم في المدرسة بسبب الإجازة الطويلة التي قضوها.
وقال @namer_22 يجب على الطلاب التركيز والنوم مبكراً لبد يوم جديد في المدرسة. وقال @fdhalaan88 في عدة تغريدات عليك ألا تحمل مخاوف العام الماضي فإن لم يحالفك الحظ سابقاً فإنّ تراجعك العام الماضي ليس نهاية المطاف بل تستطيع تعويضه بالقليل من الإرادة والجدية، وخصص في كلّ شهر يوماً معيناً لمراجعة كل ما درسته لتبقى أفكارك حاضرة وابتعد عن الرفاق غير الجادين في المدرسة، وتقرب من الناجحين منهم لأن ذلك سيؤثر في دراستك خلال العام الدراسي الجديد.
@maged_rami طالب مديرو المدارس بضرورة تجهيز ملف حقيقي لاستعدادات العام الدراسي الجديد من حيث المباني والجداول الدراسية والكتب الدراسية، وبحث كيفية الاستفادة من المدارس بعد انتهاء اليوم الدراسي.
ونصح @HashKSA أولياء أمور الطلاب المستجدين بالصبر على الأبناء من حيث التأقلم على النهوض مبكرا في الصباح حيث إنه في أول سنة وعليه تقبل فكرة الذهاب بشبه يومي للمدرسة وهذا صعب مع التعامل مع طفل مستجد في الصفوف الأولية.
@abo_saddam ينصح الطلاب بعدم الاكتفاء بقراءة الكتب الدراسية والبحث أكثر, فالمناهج الآن تخضع لتوجه سياسي، ويجب أن يكون عندك هدف ومتى كان الهدف موجوداً ستكون الرغبة في الدراسة موجودة.
Hussein Bin Saleh ‏@ يهمس للطالب اصنع عالمك وجوك الدراسي بشكل خاص ورافق المتفوقين لتعيش جو نفسي يحفزك‎‫ ‏واعلم يا عزيزي أن المدرسة لا تعني الحياة الحقيقية وحصولك على درجات عالية لا يعني أنك مميز والعكس.Bander AL-Rasheedi ‏@ يقول حاول أن تبدأ صباحك متفائلاً مبتسماً فبذلك سيكون تأثير نشاط عَليك وبمنّ حوليك ونم ‎ مبكرا واستيقظ لصلاة الفجر والإفطار والذهاب بنية التعلم لا أن تذهب لانتظار الخروج من المدرسة واستمتع بالدراسة لأنها هي الوحيدة التي ستنفعك عند الكبر بعد أن تتخرج منها وتعمل في أحد المجالات.
‏@g00dmind نصحت في ثلاث تغريدات باستخدام الألوان خصوصا الأحمر عند العناوين المهمة لكي يكتسب الدماغ قدرة على الاسترجاع بسهولة وتقسيم المادة عند المذاكرة بحيث الأجزاء المتشابهة يتم استذكارها أولا ثم مراجعتها حيث يساهم في سهولة الاسترجاع والتذكر عند الحل وتثبيت الدرس فور العودة للمنزل يساعد على استرجاع 85 في المائة من المعلومات وقت المذاكره للاختبار بسهولة.
وطالب @ gasm12 الطلاب قبل الدراسة بأسبوعين على الأقل بالاطلاع على كتب المرحلة المنتهية حتى يتذكروا ما سبق دراسته حتى لو العناوين فقط، والاطلاع على المواد التي كانت تحتاج منهم إلى جهد أكثر في العام السابق؛ مثل الرياضة واللغة الإنجليزية والنحو؛ حتى يتذكرها لأنها مرتبطة بالعام التالي.
@mryam قالت إن الحياة علمتها أن تواصل مهما كان الفارق ومهما كانت النتيجة وألا أتحطم أبدا وألا أيأس فالمواصلة المواصلة المواصلة هي النجاح وعليك الاحترام، ومن احترامك لنفسك وتقديرك لها ألا تضعيها في مواقف لا تليلق بها واعكسي صورة مشرفة محفوفة بدعوات معلماتك لتربية والديك.
وقالت nora_2012 إن ساعة ونصف مذاكرة يومية وتعلم طريقة خرائط العقل وتنظيم الوقت كفيلان بجعلك شخصا متميزا وحاول ألا تتناول وجبة العشاء إلا قبل النوم مباشرة واجعلها مشبعة بالدهون والسكريات حتى تجمع أكبر قدر من الطاقة.
ونصح @rashed أولياء الأمور أن يغرسوا في نفوس أبنائهم معنى الإيثار بدل الأنانية والتسابق على المقاعد وحفظ اللسان بدل الاستهزاء بالآخرين والتعليق على المعلمين والتسامح بدل حب الذات والتعاون مع الزملاء فهم إخوه وأهل بلد واحد وملة واحدة والتأكيد على ذلك باستمرار.
ويرى @saleh أن على الطلاب احترام المدرسة وعدم الغياب في الأيام الأولى كعادتهم مما يؤثر فيهم في بداية العام الدراسي وطالب بإيقاع أشد العقوبات على من يتخلف هذا الأيام.



يجمع بواقي الأكل ليطعمه للحيوانات البرية والبحرية
(فيديو) مسن يطوف على 100 خيمة في رمضان


ما إن يفطر الناس في رمضان ويصلون العشاء والتراويح، يبدأ الخمول والتعب يتسللان إليهم، إلا ذلك الرجل المسن واسمه أحمد أبو عبد السلام، يقوم يومياً بجمع الطعام الفائض من الخيام الرمضانية ليطعمها إما للحيوانات البرية أو البحرية، وكل ذلك على حسابه الشخصي بتأجير سيارة، ولقلة من يلتفت إلى هذا العمل العظيم، فإنه لم يجد تشجيعاً عليه يقدر مجهوده، وبحسب قوله فإنه يحتسب كل هذا عند الله تعالى.
ورغم أنه يبلغ السابعة والستين من العمر إلا أنه يطوف كل يوم على خيمة، ويتقطع قلبه متسائلاً: أنا طفت على 30 مجمعاً لماذا لا أطوف على بقية الـ 80 الأخرى؟ بحسبان أن هناك 110 مجمعات إفطار رمضاني.
قد يظن البعض أن هذا الجهد شاق، لكن هذا المحتسب يؤديه بقلب منشرح وقوة بدنية جبارة، ويبغي في ذلك القبول من الله تعالى، أسوة بسيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل، ولا تفتر عزيمته من الدعاء يومياً والابتهال وطلب القبول.
قال تعالى: (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ القَوَاعِدَ مِنَ البَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ العَلِيمُ) ‏(البقرة‏:127)‏.
فيديو



بالفيديو.. قس نرويجي يعلن إسلامه على الهواء مباشرة


بُث على موقع "يوتيوب" مقطع فيديو يعلن فيه قس نرويجي إسلامه، خلال برنامج يذاع على الهواء مباشرة بقناة (رمضان تي في).

وقالت جريدة "الأنباء" الكويتية: إن القس من النرويج ويدعى (كريس).

وطرح مقدم البرنامج عدة أسئلة على القس ليتأكد من معرفته للدين الإسلامي، فقال له: "هل تؤمن بأن الله واحد؟" فأجاب: "نعم بالطبع"، ثم سأله: "هل تؤمن بأن عيسى عبد لله وهو مخلوق؟ وهل تؤمن بأن محمداً صلى الله عليه وسلم هو عبد الله ورسوله؟"، فأجاب: "نعم".

وقال المسلم الجديد إنه اقتنى نسخة من القرآن الكريم من المكتبة، وهي التي أقنعته بالدخول في الإسلام.

وأقر القس السابق بإيمانه بالملائكة والغيب واليوم الآخر والجنة والنار، وعندها قال له مقدم البرنامج التليفزيوني: "أود أن أدعوك للإسلام يا أخي"، وعرض عليه ترديد الشهادة وراءه باللغة العربية، فأجابه القس وردد الشهادتين على الهواء مباشرة.

وعلى الفور، أكد مقدم الحلقة للمسلم الجديد أنه كان في موقفه سابقاً، وأن الله قد غفر له ما سبق من ذنوبه بعد دخوله الإسلام لأن "الإسلام يجب ما قبله".
فيديو



"عبده خال" يطالب بمشروع وطني لتزويج مليون عانس بالمملكة
كاتب سعودي: من العار تسابق الخليجيين للزواج من السوريات النازحات



يرى كاتب صحفي أنه من العار تسابق الخليجيين الآن، للزواج من سوريات قاصرات ممن نزحن بسبب الحرب، بحجة الستر عليهن، متهماً هؤلاء بأنهم يستغلون حاجات أخواتهم في القومية والدين ليطفئوا نيران شهواتهم، وفي شأن زواج السعوديات، يطالب كاتب آخر بمشروع وطني لتزويج مليون عانس بالمملكة، ومؤكدا أن الزواج حق مشروع لهولاء، يجب أن تتضافر من أجله الجهود.

كاتب سعودي: من العار تسابق الخليجيين للزواج من السوريات النازحات الآن

يرى الكاتب الصحفي محمد العصيمي في صحيفة "اليوم"، أنه من العار تسابق الخليجيين الآن، للزواج من سوريات قاصرات ممن نزحن بسبب الحرب، بحجة الستر عليهن، متهماً هؤلاء بأنهم يستغلون حاجات أخواتهم في القومية والدين ليطفئوا نيران شهواتهم، ففي مقاله "العار: الزواج من (سورية) نازحة..!!" يقول الكاتب "هكذا تسابق (المجاهدون) ليغبروا أقدامهم في مواطن اللجوء والنزوح السورية معلنين استعدادهم للزواج من سوريات قاصرات يبحثن عن الستر. ويبدو أن هذه الظاهرة تشهد انتشاراً بمنتهى الاندفاع والعار إلى درجة أن صاحب صفحة «سوريات مع الثورة»، أعلن لزوّار صفحته، الساعين بمنتهى (الحميمية) خلف شهواتهم، عدم قبول أي طلبات زواج راجياً من الجميع ألا يرسلوا هذه الرسائل «لأنه الوقت مو وقت زواج عنا.. سوريا في حالة حرب» .. أما الثمن الذي يدفع في حورية من حوريات سوريا فلا يتجاوز 500 إلى 1000 ريال سعودي، كما يقول بعض الأردنيين الذين يشاركون الخليجيين هذه المرة في جهاد الشهوات، فالأب المكلوم، في رواية أخرى لأحد مجاهدي الغفلة، يريد ستر ابنته بأي زواج، حتى لو تقدم لها الأعور الدجال". ويعلق الكاتب قائلاً "أي أمة هذه التي يطفئ أحزان بناتها نيران شهوات أبنائها؟ وأي خدعة أو تبريرات يرتكبها هؤلاء المستغلون لحاجات أخواتهم في القومية والدين فيتسابقون إلى شرائهن في سوق نخاسة النزوح الإجباري والحاجة المرة لسقف يأوي فتاة بريئة زائغة البصر من هول ما رأت من القتل والتشرد؟". ويضيف الكاتب "كالعادة سيأتي مَن يقول إن هذا زواج على سنة الله ورسوله فما هي مشكلتك؟ ولمثله أقول إن هذا الزواج زواج إكراه واستغلال، إذ لا شيء غير ذلك يجبر فتاة في ريعان شبابها على الزواج من عابر سبيل لا تعرفه ولا تضمن حياة كريمة معه. وكما حدث في تجربة مأساة العراق فقد يعدد هذا (الشهواني) المستغل لظروف الحرب والفاقة والحاجة فتزيد المآسي بوجود زوجات مهجورات وأولاد تتلقفهم الشوارع ويغطسون في الفقر المدقع. أما إذا أردن الستر الذي ندعيه فإن ما يمليه علينا ديننا وأصالتنا وقوفنا مع النازحين والنازحات بقلوبنا وأموالنا التي تؤمن لهم مساكن لائقة وتجري لهم رواتب تقيم أودهم حتى تنجلي غمتهم ويعودوا إلى ديارهم وبيوتهم وكراماتهم. وحين يحدث ذلك يكون طالب الزواج آدميا ويكون الزواج حقاً زواجاً شرعياً مبنياً على الاستقرار وحسن الاختيار، وليس زواج (سبايا) يتفطرن من الحزن وتتقطع بهن سبل التشرُّد والحاجة".

"عبده خال" يطالب بمشروع وطني لتزويج مليون عانس بالمملكة

طالب الكاتب الصحفي عبده خال في صحيفة "عكاظ" بمشروع وطني لتزويج بناتنا اللاتي وصلن لمرحلة العنوسة، والتي بلغت نسبتها مليون عانس، راصداً أسباب الظاهرة ومؤكداً أن الزواج حق مشروع لهؤلاء، يجب أن تتضافر من أجله الجهود، ففي مقاله "مشروع وطني لتزويج بناتنا" يقول الكاتب "يقولون يا سادة يا كرام إن نسبة العنوسة داخل البلد بلغت مليون عانس!! ألا يمكن لهذا الرقم أن يقض مضاجعنا؟ لا أعرف تحديدا الجهة المعنية بأمور الفتيات، ففي كل بيت ضحية من ضحايانا حيث قمنا بأفعال متراكمة حتى وجدنا في النهاية هذا العدد المهول من العوانس يقف في أهدابنا، وهذا العدد مقتصر على الفتيات اللاتي لم يسبق لهن الزواج بينما نسبة الطلاق ارتفعت لدرجة أنه بالإمكان إضافة ضعف العدد السابق لخانة المترملات". وعن أسباب هذه الظاهرة يقول الكاتب "لأن هذه المشكلة لا يمكن أن نعلقها في رقبة أي جهة مسؤولة، نجد أن الحبل على الغارب، فهناك آباء قاموا بعضل بناتهن لأسباب مادية أو أسباب اجتماعية لها علاقة بالعادات والتقاليد، فهناك فتيات بلغن الخمسين عاماً من أعمارهن وهن لا يزلن في انتظار الزواج لأن زواجهن مرتبط بنفس الأسرة، ورجال هذه الأسر ليسوا مجبرين على الزواج من بنات عمومتهم، بل لديهم سعة في اختيار مَن يشاءون فتظل الفتاة منتظرة أن يتقدم لها أحد أفراد أسرتها أو قبيلتها، وهذا عضل لا تستطيع الفتاة مجابهته إلا بالصمت والتحرق لمَن يتقدم لها أي (مصيبة) من رجال أسرتها أو قبيلتها، فمثل هذه الحالة لم تقم أي جهة بحلحلة هذه العادة المقيتة". ويمضي الكاتب قائلاً "كنت في مقالات سابقة قد طالبت بأن تفتح مجالات زواج المرأة السعودية من غير السعودي لكون فتح هذا الباب سيقلل من نسبة (بوار) فتياتنا وبقائهن على رف العنوسة أو رف الأرملة ولم أستسغ مقولات إن الزواج من غير السعودي يجلب للمرأة مشكلات لا حصر لها لكون الزوج الحسن ليس مقصوراً على ابن البلد، وإن كان زواج الفتاة السعودية بغير السعودي جالباً للصداع فلماذا يفتح المجال للرجل السعودي لأن يتزوج بغير سعودية؟ فمثل هذا الزواج لا يلغي المشكلات الناجمة عن التقاء الزوجين .. فإذا كانت تصدر 6600 موافقة سنوياً لسعوديين يريدون الزواج بأجنبيات (بمعدل 25 موافقة يومياً) بغض النظر عن المسبّبات لإصدار تلك الموافقة، فنحن لا نعلم كم عدد الموافقات التي تصدر للسماح لفتاة سعودية بالزواج بغير سعودي.. فإذا كانت أقل من هذا العدد، فأعتقد أننا بحاجة إلى زيادة نسبة الموافقة بالزوج غير السعودي لأن هناك آلاف الراغبين بالزواج من سعوديات". وينهي الكاتب قائلاً "قد تبدو هذه المشكلة مشكلة بسيطة إلا أن واقع الحال يشير إلى أنها من أكبر المشكلات التي تواجه المجتمع وتقود إلى الخطيئة.. كما ترون المساحة ضاقت وهناك صور كثيرة لأسباب تكدُّس العنوسة.. فهل نتبنى مشروعاً وطنياً لتزويج العوانس أم أن مثل هذه المطالبات تعد من العيب أو من المحرمات؟".




كاتب سعـــودي : الشيعة شركاؤنا في التاريخ وفي دولة الموحد العظيم


 
الرياض-الوئام:

يقول الكاتب محمد السحيمي في مقاله بالوطن إن الشيعة هم أول من كتب التاريخ الإسلامي، وهم ـ بالتالي ـ أكثرنا علماً بأن التاريخ ـ الذي لايظلم ولايرحم ـ يشهد أن الموحِّد العظيم الملك/ عبدالعزيز أرسى دعائم دولته على احترام مختلف الطوائف والأقاليم والأعراق والأطياف، ونسج منها أعظم وحدةٍ عرفها العالم الحديث في الجزيرة العربية.

ويؤكد الكاتب أنه مهما أرجف المتصيدون في “ماء وحدتنا الوطنية” فإن المنصفين ـ والشيعة في مقدمتهم ـ يعون أننا كما كان أجدادنا شركاء في “صفائه” فإننا شركاء في “تَعَكُّرِه” بأزماتٍ لا تنتقي ضحاياها إقليمياً ولا مذهبياً.

لمطالعة المقال:
نعم شيعتنا غييييير!

ليست مصادفة أن يحضر “التاريخ” في بيان “علماء القطيف” الداعم “لصانع التاريخ”/ خادم الحرمين الشريفين في إنشاء مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية في الرياض بقولهم: (ولا مساومة أو مزايدة على حفظ هذا التاريخ، الذي حمله الأجداد والآباء ويواصله الأبناء في مؤسسات المجتمع والدولة)؛ فالشيعة هم أول من كتب التاريخ الإسلامي، وهم ـ بالتالي ـ أكثرنا علماً بأن التاريخ ـ الذي لايظلم ولايرحم ـ يشهد أن الموحِّد العظيم الملك/ عبدالعزيز أرسى دعائم دولته على احترام مختلف الطوائف والأقاليم والأعراق والأطياف، ونسج منها أعظم وحدةٍ عرفها العالم الحديث في الجزيرة العربية؛ فلم يعاهد “النجديين” على أن يميزهم على “الحجازيين”، ولم يخصَّ الشمال بميزانية أكثر من الجنوب!

وفي مكاتباته مع أقاليم القطيف والأحساء والمدينة المنورة ونجران ـ التي تعيش فيها الجعفرية والسنية والزيدية والإسماعيلية والصوفية جنباً إلى جنب ـ لن تجد أي تمييز أو تفريق أو مجرد تصنيف في حدود المصطلح اللغوي!!لم يكن في قاموس أجدادنا ما يخاطبهم به غير “الوطن” الذي وجدهم فيه، كما وجدهم من كان قبله من الدول، وإذا دخل قريةً دخلها مسلِّماً مستقبلاً بالأحضان، لم يدمِّر معالم عهدٍ بائد، ولم يجعل أعزَّة أهلها أذلَّةً، ولم يصادم بغير الحكمة قناعاتٍ يراها بعض جنوده ضلالاً، بل لم يغير حتى مسميات الوظائف والمناصب الرسمية التي كانت معتمدةً في عهد سابقيه!

والتاريخ يشهد ـ والشيعة أكثرنا إدراكاً ـ أن أبناء عبدالعزيز لم يرغبوا عن نهجه رغم تجدد المعطيات واختلاف الحيثيات.وبالمقابل فإن التاريخ يشهد ـ والدولة تقدِّر كل التقدير ـ أن الشيعة كانوا في الصفوف الوطنية الأولى؛ منذ بايعوا عبد العزيز طائعين مختارين: فضَّلوه على العثمانيين وغيرهم من المسلمين، ولم يقارنوه لحظةً بالإنجليز وغيرهم من المستعمرين! وتحت راية التوحيد امتزجت دماؤهم بدماء إخوانهم السنة، فاستنطق “الرمال الحمر” من النفود إلى الأخدود: هل ضمَّت عظاماً “رافضة” وأخرى “ناصبة”؟

وتنشَّق الهواء الساري من الماء إلى الماء: هل ينفحك التاريخ بغير المسك من رفاتهم المختلطة؟ وهل للمسك مذهبٌ يتعصب له غير “الصَّبا”؟أما في السلم؛ فالشيعة فلاحون، ظلوا يسقون شموخ النخيل عرقهم ودموعهم لمئات السنين، فما أسخف من يصدِّق أن تميل النخيل ـ الآن ـ مع أهون منخفضٍ جوي!!ومهما أرجف المتصيدون في “ماء وحدتنا الوطنية” فإن المنصفين ـ والشيعة في مقدمتهم ـ يعون أننا كما كان أجدادنا شركاء في “صفائه” فإننا شركاء في “تَعَكُّرِه” بأزماتٍ لا تنتقي ضحاياها إقليمياً ولا مذهبياً؛ كالبطالة والديون لبنوك مرتاع البال، والإسكان وانقطاع الكهرباء وشح المياه و…” ساهر بن حافز “!



طالبـــوه أولاً بالاعتذار
محبو فايز المالكي يخترقون حساب الاعلامي ابراهيم الفريان على«تويتـــر»

 
الرياض-الوئام-نايف المشيط:

تعرض حساب الاعلامي ابراهيم الفريان للاختراق من قبل مجهولين سمو أنفسهم محبي فايز المالكي وذلك بعد لحظات من نشوب خلاف بينهما على صفحات موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) عقب رد الفريان على المالكي ووصفه له بانه ثقيل دم ويعتبر من المهرجين الأمر الذي استفز فايز المالكي والذي ناداه باسم مزنه.

وذكر المالكي ان الفريان يتعرض له منذ شهر رمضان مما حدا به الى عمل بلوك للفريان الذي فوجيء باختراق حسابه ومطالبة المخترقين له بالاعتذار للمالكي كشرط لاعادة الحساب اليه.
وقد انقسم المتابعون مابين ناقم عليهم بسبب اسلوب الرد بينهم والتراشق الذي يصل حد الاسفاف بينما انحاز آخرون لاحدهما ضد الاخر اذ أيد متابعو الفريان وصفه للمالكي بأنه مواد فنية توازي الممثلين الاخرين فيما قال محبو المالكي بان الفريان في الأونة الاخيرة يتعرض للفنانين والمشاهير بحثا عن الشهرة الامر الذي يراه الفريان انها صراحة زائدة لايتقبلها بعضهم.



بالفيديو:« مهايط البدو » يثير نقاشاً ساخناً بين العرفج والسحيمي


 

أثار تعليق ساخر للكاتب احمد العرفج على عودة زميله الكاتب محمد السحيمي للكتابة نقاشاً ساخناً في أول لقاء فضائي جمعهما مساء اليوم على شاشة روتانا خليجية في برنامج ” ياهلا ” .

وكان العرفج قد وصف توقف السحيمي عن الكتابة بأنه مجرد هياط بدو ، وفي حلقة الليلة رد السحيمي على مقولة العرفج بقوله البدو إذا هايطوا يلبق لهم ولكن أنت لايلبق لك يا أحمد ” فرد العرفج بإن السحيمي يقوم بركله للأعلى ، ومافعله السحيمي تقليد لللاعبين الذين يعتزلون ويجربون الجو ويعودون ، السحيمي نمر من ورق ، وعاد أقل مماسبق ، والهامش أصبح أقل مماسبق ، لانريد أن نظهر ببطولات من ورق … السحيمي أظهر أسنانه ولكنه لم يستطيع العض ، والآن أصبح قدوة لرؤساء التحرير إنه يالله روح أركب رأسك وبكرة ترجع لنا زي السحيمي منكس على قرونه ” .

من جهته علق السحيمي ” ساثبت بأن السحيمي الكاتب أوصل رسالة في العضل ، محمد أوصل بصمته رسالة قوية جداً وصلت لأعلى مستوى ، وشاهدي العرفج الذي انشغل ثمانية عشر شهراً بمهايط البدو ، وأنا أترك للزملاء بجريدة الوطن أن يقولوا هل عدت منكوس الرأس أو مرفوع الرأس ” وعقب العرفج بسؤال السحيمي ماهي الرسالة التي وصلت هل استقال وزير الإعلام ؟.

جدير بالذكر أن السحيمي وصف العرفج بأنه يُعد من أساطين اللغة، ومشكلته ككاتب وليس كشخص في أنه يخلط خلطًا شديدًا في الأفكار” فيما ذكر العرفج بأنه يحترم السحيمي شخصياً ويعتبره من أفضل النقاد المسرحيين مطالباً إياه بالرجوع للنقد المسرحي .
فيديو



فيديو: إماراتيون يصورون استراحة في السعودية وسط «قهقـــات»وتعليقات ساخرة


 

تدوال سعوديون مقطع فيديو بثه شاب إماراتي قبل أيام, كان برفقة اثنين من أصدقائه, لإحدى الاستراحات في السعودية بين الرياض ومكة، وذلك عندما كانوا في طريقهم للعمرة.وبدت غرفة الاستراحة في الفيديو بوضغ مزر، فيما كان الثلاثة يتبادلون الأحاديث الساخرة وسط قهقات متواصلة من غرابة ماشاهدوه، من أثاث رث وكتابة على الجدران, وانعدام للنظافة !! واصفين إياها من باب السخرية بـ ” فايف ستار”.

هذا وقد حظي الفيديو بمشاهدات فاقت الـ “180″ ألف مشاهدة.وشاطر كثير من المعلقين على الفيديو شبان الإمارات نفس النظرة, وسط مطالبة للمسؤولين بإيجاد حلول جذرية وعاجلة لتلك المشكلة, خصوصاً فيما يخص الاستراحات والفنادق التي يمر عليها طريق الحجاج والمعتمرين.
فيديو



الجهات الأمنية بالطائف تقبض على شبان لاحقوا دورية للمرور وقاموا بصدمها


 

تمكنت الجهات الامنية بمحافظة الطائف من الوصول لاحدى السيارات التي تسببت في صدم دورية المرور بالطائف وظهرت في مقطع الفيديو الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي قبل ايام وأثار ردود افعال واسعة .

وأشارت مصادر الوئام الى ان فرق البحث والتحري بشرطة محافظة الطائف تمكنت من ضبط السيارة وهي من نوع وانيت غمارة واحدة بأحد المعارض كان صاحبها ينوي بيعها والتخلص منها، فيما سلمت لمركز شرطة الشرقية بالطائف والذي يتولى التحقيق في القضية وفي طور احضار قائدها وظهرت السيارة في المقطع الواسع الانتشار وهي تقوم بمطاردة دورية للمرور برفقة سيارة اخرى “جيب” والذي لا تزال الجهات الامنية تواصل بحثها عنه .

وأفاد الناطق الاعلامي لشرطة الطائف المقدم تركي الشهري إنه سبق وان ورد بلاغ لغرفة عمليات المرور عن وقوع حادث انقلاب لإحدى المركبات في أحد منتزهات محافظة الطائف وبعد مباشرة البلاغ اتضح بأنه كاذب وأن هناك تجمعا لبعض الشباب والمراهقين اللذين يمارسون التفحيط في منتزه سيسد وكما ظهر من مقطع الفيديو الذي تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي تعمد صدم دورية المرور فقد قام رجال الأمن من شرطة محافظة الطائف وإدارة مرور محافظة الطائف وخلال وقت قياسي.
بضبط المركبات التي تشير نتائج التحقيقات والبحث الأولية الى تورط قائديها في صدم الآلية الرسمية التابعة للمرور ، وتعكف الجهة المختصة حاليا لاستكمال إجراءات التحقيق لتطبيق التعليمات والنظام بحزم بحق المخالفين.
لمشاهدة المقطع الذي تم تداوله على الانترنت:
http://ww​w.youtube​.com/watc​h?v=sjDNG​RcEQMw




بالفيديو : عصابة تسطو على معرض سيارات بالرياض وتسرق الخزينة

 

قام عدد من الشبان بالسطو على معرض سيارات بالرياض بعد الدخول من الباب الخلفي للمعرض وسرقتهم لخزينة المعرض وأظهر التسجيل الذي تم بثه على موقع اليوتيوب بعد أن تم رصدهم من خلال كاميرات المراقبة بالمعرض اقتحام الشبان الخمسة لمكتب المعرض وسرقة خزنة المعرض والمغادرة بها في سيارة كانت بانتظارهم بالخارج .
لمشاهدة الفيديو:




محاولة انتحار فاشلة لدكتورة أمريكية بجامعة الملك سعود


أقدمت دكتورة أمريكية بجامعة الملك سعود على الانتحار، بتناول كمية من الأقراص الطبية، محاولة بذلك وضع لحد لحياتها.
وقد تأثرت حالتها الصحية نتيجة تعاطيها لهذه الكمية، وعليه تم نقلها على الفور إلى المستشفى لتلقي العلاج، وترقد الآن بالمستشفى.



سعودي ينحـــر شقيقته أمام طفلتها الرضيعة بمدينة الدمام

 

تحقق الجهات الأمنية بمدينة الدمام في حادثة مقتل سعودية علي يد شقيقها نحراً أمام رضيعتها مساء أمس.وتعود التفاصيل الى أن شاباً سعودياً في الاربعينات من العمر قد ارتكب الجريمة بحق شقيقته الكبرى نحرا بالسكين امام طفلتها الرضيعة ” ثلاثة اشهر ” في ظروف غامضة ، ولفظت المجني عليها ” 49 ” سنة انفاسها الاخيرة عقب ارتكاب الحادثة مباشرة وتم نقل الجثة الى مستشفى الدمام المركزي حيث فشلت المساعي في انقاذها ليتم التحفظ عليها وعرضها على الطب الشرعي ،وبدأت الشرطة تحقيقات مكثفة لكشف ملابسات الحادث ، وكانت مشاجرة قد نشبت بين الشاب وشقيقته دون التوصل الى اسبابها حتى الان وعلى اثرها استل المتهم سكينا ونحر شقيقته حتى فارقت الحياة ولم يتركها الا جثة هامدة قبل ان تستنجد خادمتها بسكان الحي ، وتلقت شرطة شمال الدمام بلاغا يفيد بفتل امرأة طعنا بالسكين حيث انتقلت الشرطة الى موقع الجريمة لاخذ الادلة ومعرفة اسباب ودوافع الجريمة .

من جانبه صرح المتحدث الرسمي بشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي خلال تصريحات نشرتها صحيفة اليوم انه عند الساعة السابعة والنصف من مساء امس تبلغت غرفة العمليات الرئيسية بالدمام من احد المواطنين لمشاهدته لخادمة منزلية تستنجد خارج المنزل عن تعرض زوجة كفيلها للطعن من قبل شقيقها ، منوها الى انه وعلى الفور من تلقي البلاغ تم توجيه دورية الامن الى الموقع وقد اسهمت سرعة الانتقال في العثور على الجاني وضبطه في حينه فيما جرى محاولة اسعاف المجني عليها وهي مواطنة في العقد الخامس من العمر الا انها فارقت الحياة وتم التحفظ على المتهم وهو مواطن في العقد الرابع من العمر وتشير الافادات الاولية بانه يعاني من اضطراب نفسي فيما باشر المختصون بقسم التحقيقات الجنائية بمركز شمال الدمام استكمال الاجراءات اللازمة في الواقعة والتحقيق مع المتهم .



رفض خلع أسنانه وانتابه الذعر
القبض على مراجع اعتدى على طبيب وحطم العيادة


ألقت الجهات الأمنية القبض على مواطن اعتدى بالضرب على طبيب أسنان بمستشفى أبو عريش العام، اليوم، وحطم أجهزة العيادة، وفق بلاغ من إدارة المستشفى للشرطة.
وأكد الدكتور حمزة العطاس مدير مستشفى أبوعريش العام أن المريض دخل لعيادة الأسنان وتم الكشف عليه وتحويله لعيادة التركيبات في اليوم نفسه لاستشارة أخصائي التركيبات الذي أوصى بضرورة إجراء عملية خلع لجذور الأسنان رقم 22 و28.
وأفاد أن المريض رفض خلع الأسنان المحددة وتهجم على الطبيب، وأحضر قضيباً حديدياً وحطم العيادة وخرج، كما هدد الموظفين الذين حاولوا تهدئته دون جدوى.
من ناحيته، أوضح الناطق الإعلامي بصحة جازان بالنيابة محمد الصميلي أن أحد المرضى اعتدى على طبيب الأسنان وعدد من الموظفين وحارس الأمن، وكسر بعض الأجهزة داخل العيادة.
وقال الصميلي حسب جريدة "المدينة": إن سبب الاعتداء إعطاء الطبيب موعداً آخر للمريض الذي كان يعاني من آلام في أسنانه، مشيراً إلى أنه تم القبض على المراجع من قبل الأجهزة الأمنية، ولا يزال التحقيق جارياً معه في واقعة الاعتداء.





شاب يطلق النار على موظف ببنك الرياض لتمسكه بالإجراءات الإدارية

 
أطلق شاب سعودي ظهر اليوم النار على أحد موظفي خدمة العملاء بفرع بنك الرياض في حي العزيزية بالرياض بعد جدال دار بينهما بسبب عدم صحة التوقيع, ما أدى لإصابة الموظف فيما فر الجاني هارباً من الموقع.

وكان الشاب يرغب في الحصول على تمويل شخصي من البنك, وطلب منه الموظف مطابقة توقيعه الموجود مسبقاً, وبعد فشل الشاب في مطابقة التوقيع عدة مرات دار نقاش بينه وبين الموظف، خرج الشاب على إثره من البنك وتوجه لسيارته الخاصة وأحضر منها مسدساً وقام بإطلاق النار على الموظف في مكتبه وأصابه في الجزء العلوي من جسمه وفقا لصحيفة الوئام ثم غادر الموقع على الفور.

من جهتها، تحفظت الجهات الأمنية على هوية الشاب بعد أن تركها في البنك وكذلك سيارته التي أخرج منها المسدس ولا يزال البحث جاريا عنه.




بينهم 6 أحداث أحيلوا لدار الملاحظة الاجتماعية
شرطة عنيزة تطيح بعصابة امتهنت سلب العمالة
 تمكن مركز شرطة محافظة عنيزة من القبض على سبعة أشخاص بينهم "ستة أحداث" وشخص في العقد الثالث من العمر على خلفية قيامهم بسلب مبلغ مالي من عامل آسيوي في أحد شوارع المحافظة.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة القصيم العقيد فهد الهبدان أن مركز شرطة محافظة عنيزة باشر القضية وقام بكافة الإجراءات الأولية، حيث أحال القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال التحقيق مع المتهمين، فيما تم نقل الجناة "الأحداث" إلى دار الملاحظة الاجتماعية في مدينة بريدة.

وفي سياق متصل تمكن مركز شرطة عنيزة من القبض على شخصين سعوديين أحدهم حدث والآخر في العقد الرابع من عمره، امتهنوا سرقة أجزاء السيارات، وعلى الفور تم إحالة القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال التحقيق معهم، فيما تم إحالة الحدث إلى دار الملاحظة والآخر إلى السجن العام.




ضبط زوجين نفذا 42 عملية سرقة في جدة


تواصل – متابعات:
قبضت شرطة جدة على زوجين من الجنسية الهندية نفذا عدداً من السرقات في مواقع سكنية.
واعترف اللصان في التحقيقات بارتكابهما 42 عملية سرقة، كما تطابقت بصماتهما مع البصمات المرفوعة من 27 موقعاً.
وكان الأجهزة الأمنية تلقت بلاغات خلال فترة العيد عن سرقات، حيث يدخل الجناة إلى المنازل بعد كسر الباب، ويسرقان ما خف وزنه وغلا ثمنه من مجوهرات ومبالغ نقدية وأجهزة كهربائية. وتولى فريق من وحدة مكافحة جرائم الأموال فرض رقابة على المشتبه بهم وملاحقتهم، حتى جرى الإيقاع بالجانيين وبحوزتهما ذهب ومجوهرات وعدد من المسروقات الأخرى.
وأكد مصدر في شرطة جدة أن العصابة كان يجري تتبعها منذ أكثر من ثلاثة أشهر، وهما مخالفان لنظام الإقامة، وأضاف المصدر أن التحقيقات متواصلة معهما لمعرفة علاقتهما بالقضايا الأخرى ذات الأسلوب المشابه.




جمرك حديثة البطحاء يحبط تهريب كبتاجون وخمور

أحبط رجال الجمارك بالحديثة، محاولة تهريب كمية كبيرة من الحبوب المخدرة، بلغ عددها (383.000) حبة كبتاجون مخدرة كانت مخبأة داخل " صهريج ".

وأوضح مدير عام جمرك الحديثة زايد الزايد أنه بتفتيش "صهريج" قادم إلى الجمرك، تبين وجود تجاويف على جانبية، معدة خصيصًا للتهريب حيث عثر على كميات الحبوب مخبأة داخل التجاويف.

وفي نفس السياق تمكن جمرك البطحاء من ضبط (1975) زجاجة خمر كانت مخبأة داخل رولات صاج حديدية تم تجويفها من الداخل وتلحيمها من الجانبين الظاهرين منها حيث كانت مجهزة تجهيزًا مصنعيًا معدا للتهريب.



سرق مليون ريال من الإيرادات وهرب بها
تسجيلات المراقبة توقع بلص المركز التسويقي


أحبطت الجهات الأمنية في محافظ جدة مخطط وافد آسيوي للهرب إثر سرقته مليون ريال من أحد المراكز التسويقية الكبرى في حي الفيصلية.
وكان مركز شرطة الشمالية تلقى بلاغاً من المركز التسويقي عن اكتشاف المحاسبين اختفاء كيس بداخله مبلغ مالي يصل إلى مليون ريال، كانت في طريقها للإيداع بأحد البنوك المحلية، غير أنها اختفت فجأة دون الكشف عن الطريقة، وعليه استجوب المحققون كافة من لهم علاقة بالحادثة من محاسبين وعمال وحراس أمن، مع مراجعة تسجيلات المراقبة بالمركز، والتي كشفت قيام عامل بنجلاديشي بمراقبة حاملي أكياس الأموال قبل أن يتوجه لحمل إحداها في غفلة من الحراسات، وغادر المركز عقب ذلك.
كما كشفت التحقيقات أن العامل ليس على كفالة المركز ولا توجد أي معلومات عنه أو عن مقر سكنه، وكان عمله يقوم على تعبئة أكياس المتسوقين لدى صناديق المحاسبة ومن ثم يقوم بدفع العربة حتى مركباتهم، وهو ما جعل التحقيقات تسير في طريق صعب، إلا أن فريق التحقيق نجح في التوصل للكفيل السابق للعامل وتم التواصل معه ليؤكد أنه متغيب عن العمل، وقد هرب منذ فترة وقدّم ما لديه من معلومات للجهاز الأمني الذي عمل على تحديد نقاط مراقبة في مواقع أشير إلى احتمالية ظهور العامل بها، وهو ما أسهم في رصده شمالي المحافظة، وتمت متابعته حتى دخل لأحد المساكن الشعبية ثم عقب ذلك التأكد من هويته قبل أن يتم ضبطه وكان بحوزته مبلغ مالي كبير.
أعمال البحث داخل المنزل كشفت وجود امرأة إندونيسية تقيم مع اللص بطريقة غير شرعية ولا توجد بحوزتها أوراق ثبوتية، ويشتبه في أن تكون هاربة من كفيلها، وتم إيقافها رهن التحقيق.
واعترف اللص بنقل الأموال إلى محافظة مجاورة تمهيداً للهرب بها وتم تتبعها وضمها للأموال المضبوطة، فيما ضبطت أموال أخرى كانت بحوزة المرأة الإندونيسية أكدت أنها حصلت عليها من قبل اللص.
وقال المتحدث الإعلامي في شرطة جدة العميد مسفر الجعيد: إنه تم ضبط اللص من خلال تتبع مواقع عديدة قبل أن تنجح الجهات الأمنية في ضبطه رغم عدم توفر المعلومات الكافية عنه أو عن سكنه، كونه متغيباً عن العمل لدى كفيله.



أخفتها داخل حقيبة ملابسها.. وضبط عند تفتيشها من قِبل الأسرة
سرقة مجوهرات تكشف عملاً سحرياً وطلاسم لدى خادمة بحفر الباطن

 قادت سرقة مجوهرات ومصوغات ذهبية من منزل عائلة بمحافظة حفر الباطن إلى الكشف عن عمل سحري وطلاسم سحرية كانت عاملة منزلية تخفيها في عفشها.

ووفقاً للمعلومات التي حصلت عليها "سبق" فإن عاملة منزلية من الجنسية الإثيوبية كانت تخفي عملاً سحرياً وعقداً وطلاسم سحرية تحتوى على شعر وخيوط من الصوف داخل حقيبة ملابسها.

وتم العثور عليها بعد اختفاء مجوهرات ومصوغات ذهبية من غرفة نوم مخدومتها، وبعد أن دارت الشكوك حول قيام العاملة التي حضرت للعمل لدى العائلة من بلادها قبل ثلاثة أشهر فقط، بالسرقة.

وبعد تفتيش العائلة لحقيبة ملابس العاملة، عثروا بداخلها على المجوهرات والمصوغات الذهبية المسروقة، بالإضافة إلى عمل سحري وعقد وطلاسم كانت تخفيها في حقيبة ملابسها.

وتوجهت العائلة إلى قسم السحر والشعوذة بهيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بمحافظة حفر الباطن، وعند التحقيق معها اعترفت بأنها جلبت العمل السحري من بلادها.

وفكت هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر العمل السحري والعقد والطلاسم السحرية، وتم تسليم العاملة المنزلية للجهات المختصة لإكمال اللازم.

وأفادت مصادر "سبق" بأن أحد أبناء العائلة مصاب بمرض السرطان، ويعتقد أن إصابته بسبب الأعمال السحرية.




الإمارات: سرقة 5 ملايين درهم من رجل أعمال آسيوي في دبي

قا

قام خمسة أفراد من جنسية أوروبية بالهجوم والاعتداء على رجل أعمال آسيوي، وسرقة مبلغ 5 ملايين درهم كانت بحوزته، وذلك تحت تهديد السلاح في نهاية الأسبوع الماضي في دبي.

وفي تفاصيل الخبر بحسب صحيفة "البيان" الإماراتية، أن خمسة أشخاص، هاجموا رجل أعمال من الجنسية الآسيوية، أثناء خروجه من أحد محال الصرافة في منطقة ديرة في مدينة دبي، حيث قام أحدهم بتهديده بسكين، فيما قام آخر برش مخدر على وجهه مما أفقده وعيه، وعندما أفاق بعد نحو 20 دقيقة اكتشف سرقة الحقيبة والنقود، فقام بإبلاغ الشرطة التي بدأت تحقق في ملابسات الواقعة.




بلاغ ضد إماراتية تركت أبناءها 10 أشهر مع خادمتين


أمر النائب العام لإمارة دبي، المستشار عصام عيسى الحميدان، بتسجيل بلاغ جنائي ضد الأم الإماراتية التي
 تركت أبناءها الخمسة في منزل بمفردهم نحو 10 أشهر مع خادمتين دون رعاية منها لهم.

وكانت التهمة التي وجهت للأم هي تعريض حياة أحداث لم يتموا الـ 15 سنة من قبل أحد أصولهم للخطر, وكلف المستشار الحميدان نيابة الأسرة والأحداث باستكمال إجراءات التحقيق والتصرف حسب ما تنتهي إليه التحقيقات، وفقاً لصحيفة الإمارات اليوم.



مصرع 3 من القاعدة أحدهما سعودى الجنسية فى غارات جوية شرق صنعاء

 
لقى ثلاثة أشخاص على الأقل مصرعهم من عناصر القاعدة بصاروخ موجه من طائرة أمريكية بدون طيار بمنطقة "الرويك" فى صحراء العبر ـ غرب مدينة سيئون بنحو 260 كيلومترا، وتبعد 50 كيلومترا عن وادى عبيدة بمحافظة مأرب شرق العاصمة صنعاء.

وقال مصدر عسكرى بوزارة الدفاع اليمنية - فى بيان اليوم الأربعاء- إن عناصر مسلحة تستقل سيارتين نوع شاص على متنها مسلحون مجهولون تعرضت إحداها لقصف جوى يرجح أنها خلفت ضحايا فيما تمكنت السيارة الأخرى من الفرار.

وأضاف المصدر العسكرى أن طاقمين عسكريين وناقلة جنود تابعة للجيش توجهتا إلى "حدبة حريضة" بعد حادث القصف دون أن تعرف مهمة التحرك العسكرى التى يرجح تحركهما بين حماية شركة النفط أو ملاحقة عناصر القاعدة، لافتا النظر إلى أن اثنين من القتلى هم من قبائل قصيعر وأحدهما يحمل الجنسية السعودية، مشيرا إلى أن القتيل الثالث من أبناء حضرموت وهو قيادى فى تنظيم القاعدة فى اليمن.

وكانت طائرة حربية بدون طيار قد شنت غارة جوية استهدفت سيارتين يعتقد أنهما كانتا تقلا عناصر من تنظيم القاعدة.




خلفان: لو جاء رئيس حكومة«إخونجي»بالكويت سنطالب بتعليق عضويتها في مجلس التعاون

 

قال القائد العام لشرطة دبي الفريق ضاحي خلفان، في تصريح هو الأخطر من حسابه على موقع تويتر إنه “لو جاء رئيس حكومة إخونجي بالكويت سنطالب بتعليق عضويتها في مجلس التعاون”. وقد أثارت هذه التصريحات العديد من ردود الفعل على الساحة الكويتية خاصة على شبكات التواصل الاجتماعي “تويتر”، “وفيسبوك” ما اعتبره البعض تدخل في شؤون الكويت الداخلية. وتأتي هذه التغريدة في سياق الهجوم المتواصل من قبل الفريق خلفان على جماعة “الإخوان”، حيث قال في تغريدة سابقة: “مقام الكويتي أكبر من أن يهرول في الشارع شاكياً باكياً في الوقت الذي توجد فيه ساحة برلمان واسعة للغاية وكويت بلا إخوان ستكون من آمن الأوطان”.



لم يعلن تفاصيل عن جنسيات المدانين أو الجرائم المرتكبة
العراق ينفذ حكم الإعدام بحق 21 مداناً بقضايا إرهابية


 أعلنت السلطات العراقية، الثلاثاء، تنفيذ حكم الإعدام بحق 21 شخصاً، بينهم ثلاث نساء، أدينوا بقضايا إرهابية.

وقال حيدر السعدي المتحدث الرسمي باسم وزارة العدل في بيان مقتضب: إن "الوزارة نفذت أحكام الإعدام بحق 21 مداناً بتهم إرهابية بينهم ثلاث نساء"، من دون إعطاء تفاصيل عن جنسيات المدانين أو الجرائم التي ارتكبوها، بينما أكد مسؤول آخر في الوزارة أن عملية الإعدام تمت صباح الاثنين.




طالب بإحضار جثمانه واستلامه أولاً
إعدام سعودي بالعراق ووالده يرفض إقامة العزاء


أعلن والد الشاب مازن محمد المساوي، الذي أعدم بالعراق أول أمس، رفض إقامة العزاء في ابنه لحين استلام جثته، وأنه خاطب السفارة السعودية ببغداد بهذا الشأن.
ولفت إلى أنه لم يكن يعلم بأمر إعدام ابنه، وعندما سمع بعض الأنباء اتصل بالسفارة العراقية التي نفت ذلك، بعدها تلقّى اتصالاً من السفارة السعودية ببغداد أكدت له فيه خبر الإعدام.
وكان المساوي قد خرج للعراق في عام 2005، ثم قبض عليه في عام 2007، بعد توجيه تهمة له هو والشاب عبدالله القحطاني بقتل مواطن أمريكي.
ونفذت الحكومة العراقية أول أمس حكم الإعدام بحق 26 محكوماً، من بينهم مازن المساوي، الذي تزوج بامرأة عراقية بعد وفاة زوجها، الذي تعرف عليه مازن في جدة ثم غادرا لبغداد وأنجب منها ولداً وبنتاً.



السفارة العراقية: السعودي مازن ناشي لم يعدم



أوضح المشرف على العلاقات الثنائية والقانونية في السفارة العراقية في الرياض الدكتور معد العبيدي، أنه لا صحة لما تردد من أنباء، أمس، عن تنفيذ الإعدام في حق أحد المعتقلين السعوديين في العراق.
وشاع أمس أنه تم تنفيذ حكم الإعدام في سعودي مع عشرين شخصاً من جنسيات مختلفة.
وذكر العبيدي: تلقّينا العديد من الاتصالات والاستفسارات حول هذا الأمر، ولكن لم تكن لدينا إجابة واضحة في البداية، وبعد اتصالات بمسؤولين عن تنفيذ مثل هذه الأحكام في وزارة العدل العراقية، أكدوا عدم صحة الخبر، وأبلغونا بذلك تلفونياً، مضيفاً: سيصلنا غداً بيان رسمي ينفي ذلك.
وأكد العبيدي تنفيذ أحكام إعدام في سجناء عراقيين، ولكن ليس من بينهم أي سعودي.
وقال: إن هناك شخصاً اتصل أمس بالسجين السعودي عبدالله عزام، الذي يقيم مع السجين مازن محمد ناشي في الغرفة ذاتها في السجن، وقال له إنه تم استدعاء مازن ناشي من قِبل الجهات الحكومية العراقية لتنفيذ حكم الإعدام بحقه، ولكن الحقيقة أن هذه المعلومة غير دقيقة، فكل ما في الأمر أنه استُدعي لاستكمال التحقيق معه، وليس لتنفيذ حكم الإعدام.



مرسي: الزيادة في قرض صندوق النقد مصاريف إدارية وليست ربا


رد الرئيس المصري محمد مرسي على أحد أسئلة مراسل رويترز في حواره معه، والتي كانت تدور حول الوضع العام للحياة السياسية المصرية ومدى تأثير القوات المسلحة في ذلك، خاصة بعد قرارات الإبعاد والتعيينات الجديدة في قطاعه: "الرئيس المصري بحكم الدستور المصري والإعلان الدستوري الآن هو القائد الأعلى للقوات المسلحة" وقال أيضاً: "تغيير القيادات من أجل تحقيق المصلحة".
ولم يُخف مرسي أهمية وقوة قراراته تجاه قيادات القوات المسلحة وتوقيت ذلك، فقال مجيباً على سؤال عما إذا كانت السلطة أصبحت بشكل كامل في يد رئيس مدني: "الآن مصر والشعب المصري يمارسون المفهوم الكامل للدولة الديمقراطية المدنية الدستورية الوطنية الحديثة".
مراسل رويترز سأل مرسي عن مدى تخوف الرئيس ومصر مع احتمالية أن تأتي الانتخابات الأمريكية برئيس آخر غير أوباما، وتأثير ذلك على الثورة المصرية، فأجاب مرسي: "نحن نتعامل مع الولايات المتحدة كمؤسسة"، وقال أيضاً: "نحن نراهن على توجه المؤسسة أكثر من أن نراهن على حركة أو سياسات الأشخاص، فلا مجال للخوف في مجال العمل السياسي والدبلوماسي".
كما أجاب الرئيس على سؤال عن إمكانية تطبيق الشريعة الإسلامية في مصر، قائلاً: "الدستور المصري سيعبر عن الشعب المصري. وما يقرره الشعب المصري في الدستور هو الذي سيطبقه رئيس مصر وتطبقه الإدارة المصرية".
وفي سؤال عن الاقتصاد المصري والخطوات التي سيتخذها تجاه تحسينه، قال مرسي ملمحاً إلى نية الاستعانة بقرض من صندوق النقد الدولي: "صندوق النقد الدولي لديه قناعة بأن الشعب المصري في حركته والدولة المصرية في سياستها، لديها إمكانية النمو فصندوق النقد الدولي يريد أن يساعد مصر في هذا النمو".
واستطرد مرسي قائلاً في هذا الجانب: "من أجل ذلك هذه القناعة تتحول الآن إلى قرض ميسر فيه فترة سماح 39 شهراً وخدمة دين 1.1 في المئة. هذه الواحد وواحد من عشرة في المئة خدمة للدين فقط.. خدمة إدارة للدين".
هذا، وقد اختتم الرئيس مرسي حواره مع رويترز بجواب ساخر يعبر عن استغراب لنوعية وصياغة سؤال مفاده (ما شعورك وأنت موجود في قصر الرئاسة الذي كان يجلس فيه مبارك؟)،
فرد الرئيس "أنت أخبارك إيه؟".



أحمد شفيق على قائمة المطلوبين في مطار القاهرة


ذكرت مصادر قضائية مصرية أنه تم إدراج اسم رئيس الوزراء المصري السابق أحمد شفيق الذي غادر بلاده وسط تحقيقات بالفساد بعد خسارته في السباق الرئاسي أمام محمد مرسي، على قائمة ترقب الوصول والممنوعين من السفر.
ويخضع شفيق، قائد القوات الجوية السابق ورئيس وزراء الرئيس المخلوع حسني مبارك قبل الإطاحة به العام الماضي، للتحقيق في قضية تسهيل بيع أراض حكومية بشكل غير قانوني لأبناء مبارك، والتوجه إلى الإمارات بعد أن خسر أمام محمد مرسي في انتخابات الرئاسة في يونيو.
وقال المتحدث باسمه في ذلك الوقت أنه سيعود إلى مصر ليشكل حزباً. وذكر مصدر أنه من غير الواضح ما يمكن أن يحصل لشفيق في حال عودته إلى البلاد.
وكان يجري في السابق اعتقال المدرجين على هذه القائمة عند وصولهم.



تل أبيب للقاهرة: أطلقوا سراح "ترابين" وسنفرج عن كل السجناء المصريين


نقلت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية عن مصادر سياسية إسرائيلية تأكيدها أن تل أبيب مستعدة للإفراج عن جميع السجناء المصريين في السجون الإسرائيلية، وعددهم 83، مقابل الإفراج عن المواطن الإسرائيلي عودة ترابين المسجون في مصر بعد أن أدانته بالتجسس لصالح إسرائيل.

وقالت الإذاعة إن مسؤولاً أمنياً إسرائيلياً كبيراً زار القاهرة أمس وبحث مع عدد من نظرائه المصريين القضايا الأمنية محل الاهتمام المشترك، إضافة إلى صفقة التبادل المحتملة.

ونفى مصدر دبلوماسي مصري في حديث لـ"بي بي سي" وجود اتصالات على المستوى الدبلوماسي بين مصر وإسرائيل بشأن صفقة تبادل أسرى. بيد أنه استدرك قائلاً "قد تكون هناك اتصالات أمنية بين الجانبين على المستوى الأمني ولكن حتى الآن لا يوجد علم للخارجية المصرية بتفاصيلها".

وأوضح المصدر الدبلوماسي المصري أن السفير الإسرائيلي التقى مع مسؤولين الأسبوع الماضي وناقش معهم التنسيق بشأن إعادة الأمن في سيناء، ومسألة المقر الجديد للسفارة الإسرائيلية لدى مصر، ولكنه لم يطرح أي عرض بشأن تبادل أسرى خلال اللقاء.

وقضي عودة ترابين حتى الآن 12 عاماً في السجن بمصر بعد أن اعتقلته السلطات المصرية في سيناء عام 2000، ووجهت له تهمة التجسس لحساب الموساد الإسرائيلي، وحكمت عليه محكمة عسكرية مصرية بالسجن 15 عاماً.



أكدت أن جيشه "أصبح يتصرف كجيش احتلال"
تونس تدعو لتحويل ملف الأسد والمتورطين بالمجازر للجنائية الدولية

واس- تونس:
 دعت تونس إلى تحويل ملف الرئيس السوري بشار الأسد، وكل من يثبت تورطهم في المجازر التي تُرتكب في سوريا، إلى المحكمة الجنائية الدولية.


ووصف الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية التونسية، عدنان منصر، في تصريح له اليوم الرئيس السوري بأنه "غير شرعي".

وعبّر المتحدث التونسي عن إدانة بلاده لمجزرة "داريا" واستهداف المدنيين من قِبل جيش قال عنه إنه "أصبح يتصرف كجيش احتلال".

وأعرب عن تطلع بلاده إلى تكثيف الجهود لوضع حدٍ لسياسة الأرض المحروقة التي يعتمدها النظام السوري، داعياً حركة عدم الانحياز وإيران التي تستضيف قمتها إلى القيام بدور إيجابي في ذلك.



ليبيا تتبرع بـ16.6 مليون يورو للمجلس الوطني السوري
إفي - القاهرة:
 أعلن المجلس الوطني السوري، الذي يعد أهم هيئات المعارضة السورية، اليوم إنه حصل على مساعدة بقيمة 16.6 مليون يورو من جانب ليبيا، من أجل تحسين وضع اللاجئين والمناطق المحاصرة.

وقد تعهد المجلس الوطني السوري في بيان بتوجيه هذه الأموال لسد الحاجات العاجلة للشعب السوري، ولا سيما اللاجئين والمناطق الأكثر تضرراً من العنف الدائر بالبلاد.

وقد تبرعت قطر أيضاً بـ3.9 ملايين يورو للمجلس الوطني السوري، تضاف لإجمالي المساعدت التي قدمتها "بشكل اعتيادي" للشعب السوري منذ اندلاع الثورة في مارس 2011، وفقاً لما جاء في البيان.

وأشار المجلس الوطني السوري، الذي تم تأسيسه في أغسطس من العام الماضي، إلى أنه دون حساب هذه المساعدات الجديدة، فإن القيمة الإجمالية للدعم الاقتصادي الذي حصل عليه منذ إنشائه يبلغ 11.9 مليون يورو، 7.9 مليون منها من جانب قطر، و3.9 من قبل الإمارات.
وأضاف أن 95% من جميع هذه المساعدات تم إرسالها إلى داخل سوريا.



ارتفاع عدد النازحين السوريين المسجلين في لبنان إلــى«39506»نازحاً

 
بيروت

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان عن ارتفاع عدد النازحين السورين إلى لبنان إلى 39506 نازحين غالبيتهم مسجلين على قيودها.وأشارت المفوضية في تقريرها الأسبوعي الذي نشر في بيروت اليوم أن هؤلاء يتلقون الحماية والمساعدة عبر الجهود التي تبذلها كل من الحكومة اللبنانية ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الشريكة كما أن 12584 شخصا آخرين يقوم باستمرار بالاتصال بالمفوضية في انتظار أن يصار إلى تسجيلهم على قيودها لافتة إلى أنها قامت خلال هذا الأسبوع بإدخال 6 جرحى سوريين لتلقي العلاج في المستشفيات اللبنانية.

وأوضح التقرير أن المفوضية تعمل مع مجلس اللاجئين الدنمركي على تعزيز آلية رصد الحماية المعتمدة خلال عمليات التسجيل المركزية بهدف تحديد الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وإحالتهم للمفوضية وشركائها للحصول على المزيد من المساعدة كتوفير الدعم النفسي والاجتماعي للنساء المعرضات للخطر والأطفال المنفصلين عن ذويهم فضلا عن العلاج الفيزيائي للأطفال ذوي الإعاقة.

كما لفت التقرير إلى أن المديرية العامة للأمن العام اللبنانية قد أعلنت أخيرا عن السماح للمواطنين السوريين بتجديد قسائم عودتهم ( التأشيرات ) إلى لبنان بدلا من الاضطرار إلى العودة إلى سوريا والدخول من جديد إلى البلاد.

تجدر الإشارة إلى النازحين السوريين لا يزالون يتدفقون إلى لبنان حيث شهدت نقطة المصنع الحدودية بين لبنان وسوريا وسط منطقة البقاع خلال الساعات القليلة الماضية ازدحاما حيث امتلأت باحتا الأمن العام والجمارك اللبنانية بالسيارات والحافلات القادمة من سوريا تنقل أعدادا كبيرة من العمال السوريين العائدين من عطلة عيد الفطر المبارك إلى ورشهم وأعمالهم في لبنان علما أن هناك عددا كبيرا من هؤلاء العمال عادوا إلى لبنان مصطحبين معهم عائلاتهم نتيجة الوضع الأمني المتردي في بلادهم.



60 قتيلاً وجريحاً بانفجار بموكب جنازة في ريف دمشق

أ ف ب- دمشق:
قتل 12 شخصاً وأصيب 48 آخرين بجراح بعضهم في حال خطرة جراء الانفجار الذي استهدف مشيعين في بلدة جرمانا ذات الغالبية المسيحية والدرزية بريف دمشق، بحسب التلفزيون السوري الرسمي.

ولفت التلفزيون في شريط إخباري إلى "استشهاد 12 مواطناً وإصابة 48 بجروح بعضهم في حالة خطيرة من جراء التفجير الإرهابي بسيارة مفخخة الذي استهدف موكب تشييع شهيدين في جرمانا بريف دمشق".



قصف عنيف على المناطق والقرى المحيطة بريف حمص
معارك في دمشق والجيش الحر يستولي على حواجز للنظام


عادت المعركة إلى دمشق مع اشتداد عمليات القصف التي تركزت شرق العاصمة واستخدمت فيها الطائرات الحربية والمروحيات التي سقطت إحداها بنيران الجيش الحر، أمس.
ونفذ الجيش الحر أضخم عملياته في قلب دمشق، حيث أسقط لواء تحرير الشام بالإضافة لكتائب الغوطة طائرة مروحية وسيطروا على أربعة حواجز لجيش النظام داخل دمشق، في عملية وصفت بأنها الأقوى رداً على مجزرة داريا.
وعلى صعيد متصل، أفادت شبكة شام صباح اليوم بوقوع قصف عنيف على المناطق والقرى المحيطة بمدينة القصير بريف حمص، فيما أفادت الهيئة العامة للثورة بقصف مدينة قدسيا ويبرود في ريف دمشق، حسب (العربية.نت).
كما أفيد بتجدد القصف في درعا البلد، وسقوط جرحى في معرة النعمان في إدلب.
وكان 255 قتيلاً سقطوا الاثنين بنيران النظام السوري وفق ما أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، معظمهم في دمشق وريفها.



ثوار سوريا يعلنون تدمير 10 مروحيات

 
قال الناطق باسم "كتائب أحرار الشام" للجزيرة إن الكتائب تمكنت اليوم من تدمير10 مروحيات في هجومها على مطار تفتناز العسكري بمحافظة إدلب، في وقت تدور فيه اشتباكات بين الجيشين الحر والنظامي بحي التضامن في دمشق، وذلك بعد الإعلان عن مقتل 189 أمس الثلاثاء، معظمهم في دمشق وريفها وإدلب.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان صباح اليوم الأربعاء بأن اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية السورية ومقاتلين من الكتائب الثائرة تدور في محيط مطار تفتناز العسكري بمحافظة إدلب رافقتها أصوات انفجارات تسمع من داخل المطار. مضيفا أن أعمدة دخان شوهدت تتصاعد من المطار.

وقال ناشطون إن اشتباكات نشبت بين الجيشين الحر والنظامي في حي تشرين بالعاصمة دمشق، بينما جدد الجيش النظامي قصفه بالمدفعية والمروحيات العسكرية لأحياء القابون وجوبر على خلفية إسقاط مروحية للنظام في حي القابون. كما هاجمت عناصر من الأمن والشبيحة أحياء في دمشق منها برزة وكفرسوسة والمزة والحجر الأسود.

وفي حي جرمانا بدمشق وقعت أربعة انفجارات، ولا ينفصل ما يجري في دمشق عن ريفها، خاصة في الغوطة الشرقية، حيث قصف النظام بالطائرات والمدفعية مدن وبلدات زملكا وعربين وجسرين وحمورية، فضلا عن السيدة زينب وحجيرة والسبينة.

ضحايا

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان له إن مسلسل العنف الدموي في سوريا حصد الثلاثاء 189 قتيلا، هم 143 مدنيا، بينهم 14 امرأة وطفلا، و14 مقاتلا معارضا، و32 جنديا نظاميا.

وأشار إلى أنه يضاف لهذه الحصيلة 10 قتلى آخرين عثر على جثثهم بعدما قضوا نتيجة للتعذيب أو توفوا متأثرين بجروح أصيبوا بها سابقا.

كما ارتفع إلى 27 قتيلا عدد ضحايا تفجير السيارة المفخخة الذي استهدف موكب تشييع مواطنيْن موالييْن للنظام في جرمانا إلى الجنوب الشرقي من دمشق، وهو حي تسكنه أغلبية مسيحية ودرزية، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وكانت حصيلة سابقة للتلفزيون السوري الحكومي أشارت إلى سقوط 12 قتيلا في التفجير إضافة إلى 48 جريحا. ونقلت رويترز عن شهود عيان قولهم إن السيارة انفجرت عند مدخل المقبرة الدرزية، ملحقة أضرارا بالغة بالمباني القريبة وبالسيارات المتوقفة في المكان.

نزوح

وتحدث ناشطون عن موجة نزوح كبيرة تشهدها مناطق من الغوطة الشرقية ريف دمشق بسبب القصف العنيف وخشية الحصار. وكان الناشطون تحدثوا الأحد عن العثور على نحو 400 قتيل في داريا الواقعة في الغوطة الغربية، قالوا إنهم سقطوا برصاص الأمن السوري.

وتبدو معارك ضواحي دمشق في الأيام الأخيرة مؤشرا على أن تركيز الصراع العسكري بدأ يعود إلى العاصمة بعد أن انتقل لأسابيع إلى حلب، العاصمة الاقتصادية لسوريا. لكن الاشتباكات استمرت مع ذلك عنيفة في حلب، حيث تحدث ناشطون عن مقتل 20 شخصا أمس في قصف للجيش النظامي على أحياء الزبدية والإذاعة وسيف الدولة والشعار. كما تحدثوا عن مقتل 16 في قصف جوي ومدفعي على سهل الغاب في ريف حماة.

وقالت الهيئة العامة للثورة من جهتها إن 17 شخصا قتلوا في قصف جوي وصاروخي على بلدة كفرنبل في ريف إدلب. وذكرت لجان التنسيق المحلية أن خمسة جنود تمت تصفيتهم في ريف اللاذقية وهم يهمون بالانشقاق.



إصابة العشرات باشتباكات بين لاجئين سوريين وقوات الأردن

 
أصيب عشرات في اشتباكات جديدة اندلعت مساء اليوم الثلاثاء بين اللاجئين السوريين وقوات الأمن الأردنية في مخيم اللاجئين في الأردن.

وقال مسئولون أردنيون أن 27 شخصا من قوات مكافحة الشغب الأردنية أصيبوا في أعمال شغب قام بها اللاجئون السوريون اعتراضا على ظروف الإعاشة في مخيم الزعتري للمرة الثالثة في أقل من أسبوع.

وقال لاجئون في المخيم إن الاشتباكات اندلعت بعد أن حاولت قوات الأمن الأردنية تفريق مظاهرة قام بها اللاجئون اعتراضا على الظروف المعيشية الصعبة في المخيم، الذي يتكون من مجموعة من الخيام في الصحراء في مدينة مفرق الحدودية، والتي يصفها اللاجئون "بغير المحتملة"، ويقول شهود عيان أن نحو 40 سوريا أصيبوا في الاشتباكات.



سوريا: ازدياد عدد القتلى.. وعدد اللاجئين يقفز إلى 214 ألفاً


 تواصلت المعارك في عدد من المناطق في سوريا اليوم الثلاثاء، وسقط المزيد من القتلى على أيدي القوات الحكومية، التي تشن حملة على نشطاء المعارضة منذ نحو عام ونصف العام.

وقات لجان التنسيق المحلية المعارضة في سوريا، إن ما لا يقل عن 41 شخصاً قتلوا، الثلاثاء، على أيدي قوات الأمن السورية في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك 18 شخصاً في إدلب.

وكانت نيران القوات الموالية للنظام السوري، أوقعت 231 قتيلاً، يوم الاثنين، معظمهم في دمشق وضواحيها، وسط احتدام القتال في "حمص" وتنديد دولي بمذبحة داريا، التي نجم عنها مقتل 245 شخصاً.

وفي سياق متصل، قالت مفوضية اللاجئين التابعة للأم المتحدة إنه تم تسجيل ما لا يقل عن 214120 لاجئاً في أربع دول مجاورة لسوريا، لغاية من 26 أغسطس أغسطس.

وناشدت منظمات دولية العالم لجمع مزيد من المال لمساعدة اللاجئين السوريين الذين يتدفقون على الأردن.

وقالت وكالة اليونيسيف التابعة للأم المتحدة إن نحو 17 ألف لاجئ موجودون حالياً في مخيم الزعتري، شمال الأردن، نصفهم من الأطفال، لكن الأرقام تتزايد يومياً مع تدفق المئات من الوافدين الجدد من سوريا.



فيديو|  الأسد يصف الانشقاقات في نظامه بعملية تنظيف ذاتية للدولة

 
وصف الرئيس السوري بشار الأسد، في مقابلة من المقرر أن تبثها قناة الدنيا السورية مساء اليوم الأربعاء، الانشقاقات التي حصلت في نظامه بأنها "عملية تنظيف ذاتية" للدولة والوطن.

وقال الأسد بحسب مقتطفات من المقابلة بثتها القناة الخاصة الموالية لنظامه، "إن الشخص الوطني والجيد لا يهرب، لا يفر خارج الوطن، عمليا هذه العملية هي عملية إيجابية، هي عملية تنظيف ذاتية للدولة أولا، والوطن بشكل عام".
فيديو


مسؤول أمني إيراني سابق: اعتقلنا حسن نصر الله
مساعد وزير الأمن الأسبق كشف عن القبض عليه في إيران بعد ثورة الخميني






كشف سعيد حجاريان مساعد وزير الأمن الإيراني الأسبق وأحد أهم رموز الحركة الإصلاحية في الوقت الراهن عن إلقاء القبض على حسن نصرالله أمين عام حزب الله اللبناني أثناء قدومه لإيران بعيد الثورة في مطار طهران بتهمة دخوله غير الشرعي.
وقال حجاريان في مقابلة له مع مجلة "مهر" الناطقة بالفارسية إن العناصر الخاضعة لإمرته في بداية الثورة ألقوا القبض على حسن نصرالله الأمين العام الحالي لحزب الله اللبناني لدى وصوله إلى مطار "مهرآباد" في العاصمة الإيرانية طهران.

وكان حجاريان يشغل وقتها منصب رئيس دائرة الاستخبارات في رئاسة الوزراء الإيرانية، ويعد من أول واضعي اللبنات الأولى لجهاز الأمن الإيراني بعيد انتصار ثورة عام 1979 ضد الشاه.

نصرالله لم يكن معروفاً

وكان حينها يرأس حزب الله عباس موسوي قبل اغتياله ويقول حجاريان: "في ذلك الوقت لم يعرف أحد حسن نصرالله أساساً، وكان سيد عباس موسوي هو أمين عام الحزب، وفي ذلك التاريخ كان لمكتب رئاسة الوزراء فرع في المطار، وحينها كان قسم حركات التحرير التابع للحرس الثوري يدار من قبل سيد مهدي هاشمي (تم إعدامه لاحقا على خلفية كشفه فضيحة إيران كونترا) وكان محمد منتظري (نجل آية الله منتظري، قتل في انفجار حزب الجمهوري الإسلامي) يتعاون معه.

وأوضح حجاريان بأن قسم حركات التحرير في الحرس الثوري كان وقتها يأتي بأجانب إلى إيران لم يكونوا يحملون جوازات سفر أو تأشيرات دخول مضيفا: "تخيلوا بأن عددا من العرب يدخلون إلى إيران بالطائرة بلا تأشيرة أو جواز سفر، فمن الطبيعي أن يتم استجوابهم من قبل فرع الأمن التابع لرئاسة الوزراء".

وفي سياق الرد على سؤال الصحيفة بخصوص أسباب اعتقال حسن نصرالله رغم معرفة حجاريان به واحتجاج نصر الله على اعتقاله بالقول "نزلت من الطائرة امرأة عربية سافرة لم يتعرض لها أحد ولكنهم ألقوا القبض علي رغم أنني رجل دين"، علق رئيس أول جهاز استخبارات في إيران بعد الثورة: "السيدة السافرة كانت تحمل جواز سفر، ولكن السيد حسن نصرالله دخل بصورة غير شرعية وبدون تأشيرة دخول والدخول غير الشرعي بدون سمة دخول يعد جريمة قانونية".

وشرح حجاريان تفاصيل أكثر حول عملية الاعتقال فأردف قائلا: "الشباب نقلوه (حسن نصر الله) إلى إحدى البنايات، وبقي فيها معتقلا لمدة ليلتين أو ثلاث ليال، وهذا كان إجراء روتينيا لا علاقة له بالسياسة، ولكن جاء سيد مهدي هاشمي وعناصر من الحرس الثوري فتوسطوا له وأخذوه معهم.

حرس الثوري مؤسس حزب الله

يذكر أن اللبنات الأولى لحزب الله اللبناني وضعت من قبل قسم حركات التحرر في الحرس الثوري الإيراني، وكان رجل الدين الشيعي اللبناني صبحي الطفيلي أول زعيم للحزب والذي اختلف لاحقا مع طهران واليوم هو من معارضيها ليخلفه فيما بعد عباس الموسوي الذي اغتيل في عام 1992 ليتزعم الحزب من بعده حسن نصرالله.

ويتبع حزب الله اللبناني القيادة الدينية الإيرانية ليس على الصعيد العقائدي فحسب بل في المجال السياسي أيضا، وهذا ما أظهره البيان الصادر عن الحزب في 16 فبراير/شباط 1985؛ الذي أكد بأن الحزب "ملتزم بأوامر قيادة حكيمة وعادلة تتجسد في ولاية الفقيه، وتتجسد في روح الله آية الله الموسوي الخميني مفجر ثورة المسلمين وباعث نهضتهم المجيدة".

ويعتبر حزب الله مرشد نظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي مرجعه الأعلى، ويعتبر الحزب حسن نصر الله أمينه العام، وكيلا شرعيا لخامنئي في لبنان.



تبرئة بلدوزر إسرائيلي دهس أمريكية دافعت عن فلسطين
أصدرت محكمة حيفا حكمها برد الدعوى وتبرئة إسرائيل "لأن السائق لم يرها"

ريتشيل كوري

بدأت القضية برمتها من مخيم رفح للاجئين عام 2003، حيث وقفت فتاة شقراء بمعطفها البرتقالي، بكل ما أوتيت من ايمان وعزم في وجه جرافة ضخمة، محاولة منعها من تسوية منزل فلسطيني آخر بالأرض. فما كان مصيرها إلا أن سحقتها الآلة الاسرائيلية بكل دم بارد.

قصتها شكلت صدمة للعالم برمته، على الرغم من حوادث مشابهة وبالمئات حصلت لفلسطينيين. وعلى الرغم من أن الناشطة العشرينية أمريكية الجنسية ويهودية الأصل والدين، إلا أن شيئا لم يحل دون قتلها.

فقد أكد شهود عيان للواقعة، من صحافيين أجانب كانوا يغطون عملية هدم منازل المواطنين الفلسطينيين التعسفية، بأن سائق الجرافة الإسرائيلية تعمد دهس راشيل والمرور على جسدها بالجرافة "مرتين أثناء محاولتها لإيقافه قبل أن يقوم بهدم منزل لمدنيين. في حين يدعي الجيش الإسرائيلي أن سائق الجرافة لم يستطع رؤية ريتشيل.

يذكر أن ريتشيل بدأت نشاطها في المنظمة الدولية للتضامن مع الشعب الفلسطيني (ISM) في العام 2002، وعملت كمتطوّعة في بلدات وقرى الضفة الغربية وقطاع غزة. وهي خرجت من رحم عائلة تعنى إلى حدّ بعيد بالشأن السياسي والاجتماعي.

كلماتها الأخيرة

وفي محاولة البحث، عبر موقع ريتشل (www.rachelcorrie.org) الذي أسسته العائلة ومجموعة من الأصدقاء، تحية لروحها وتخليداً لذكراها، عن الكلمات والرسائل التي تركتها الفتاة. إذ وعلى الرغم من أن الدخول للموقع مباح كما تصفح كافة أقسامه، لكن العثور على كلمات ريتشل شبه مستحيل عبر موقعها. لعلها محاولة طمس للكلمة بعد سحق 23 ربيعاً.

كل ما تبقى من رسائل يمكن تلخيصه بما نشرته سابقاً صحيفة الغارديان البريطانية، ففي إحدى رسائلها إلى أمها كتبت تقول: "أنا أحبك يا أمي ولكني أنا الآن أصبحت أكبر وأكبر خارج ما منحتني: دعيني أقاتل هؤلاء الوحوش".

وفي عبارات أخرى، كتبت عن واقع الفلسطينيين تقول: "من الصعب عليّ أن أفكر في ما يحدث هنا وأنا جالسة أكتب للولايات المتحدة. لا أعلم إن كان أي من الأطفال هنا قد عاش بدون ثقوب أحدثتها طلقات الدبابات في حوائط بيوتهم أو أبراج جيش محتل تراقبهم باستمرار. عندما أكون مع أصدقائي الفلسطينيين أصبح أقل خوفاً عندما أحاول أن ألعب دور المراقبة أو الناشطة. أنا مندهشة من مدى قدرتهم على الدفاع عن إنسانيتهم وقدرتهم على الضحك وحسن الضيافة ضدّ الرعب الفظيع المحيط بهم وشبح الموت الذي لا يفارقهم. أظن أن هذا الأمر هو ما يُعرف بالكرامة".

أما عن عملية القتل والاضطهاد الإسرائيلي الممنهج ضد الشعب القلسطيني، فقالت: "بصراحة، الطيبة الشديدة للناس بالإضافة إلى الأدلة الدامغة على التدمير المتعمد لحياتهم، تجعل الأمر لا يمكن تصوره. بالنسبة لي لا أصدق حقيقة أن شيئا كهذا من الممكن أن يحدث في العالم بدون احتجاج أكبر عليه. أعتقد أن هذا يمثل تطهيرا عرقيا".



طاقم حراسة "مسلَّح" يمنع وفداً إسرائيلياً من مؤتمر في قطر

 زعم موقع التلفزيون الإسرائيلي عبر الإنترنت، اليوم الثلاثاء، أن "إسرائيل" قررت إلغاء مشاركة وفدها في مؤتمر الأمم المتحدة حول القضايا المناخية المقرر عقده في مدينة الدوحة عاصمة قطر بعد حوالي 3 أشهر.

وحسب موقع "بوابة الأهرام"، كشف موقع التلفزيون الإسرائيلي، باللغة العربية أن هذا الرفض جاء بعد أن رفض منظمو المؤتمر طلب الأجهزة الأمنية الإسرائيلية السماح بدخول حرّاس إسرائيليين مسلحين إلى الدوحة، وهو ما يعد انتهاكاً أمنياً وسياسياً غير مبرر، بحسب وصف التلفزيون الإسرائيلي.

بدوره أعرب وزير البيئة الإسرائيلي جلعاد أردان، عن أسفه لهذا القرار وقال لمراسل التلفزيون الإسرائيلي، إنه كان يهتم بمشاركة "إسرائيل" في هذا المؤتمر نظراً لأنه سيتخذ قرارات تلزم "إسرائيل" بيئياً.

وأضاف أن المؤتمر يشكل فرصة لـ "إسرائيل" لتعرض على المجتمع الدولي مساهمتها في الجهود المبذولة لكبح انبعاث الغازات التي تؤدي إلى ظاهرة الاحتباس الحراري.





الإعصار "إيزاك" أول اختبار للدفاعات الأمريكية بعد كارثة "كاترينا"

رويترز- واشنطن: 
قال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن الإعصار إيزاك وصل إلى أخطر مراحله، بإطلاق موجةٍ من العواصف أثارت أمواجاً عاتية بمحاذاة الساحل الشمالي للخليج الأمريكي وتوقع حدوث فيضان في أعقاب أمطارٍ غزيرة.

ووصل الإعصار إيزاك إلى اليابسة في جنوب شرق ولاية لويزيانا يوم الثلاثاء محملاً برياحٍ قويةٍ ومصحوباً بأمطار ستمثل أول اختبار لدفاعات تكلفت مليارات الدولارات ضد الفيضانات في نيو أورلينز بعد الإعصار كاترينا الذي دمر ساحل الخليج الأمريكي قبل سبع سنوات.




كونوا خلية تضم جنوداً وضباطاً
اعتقال جنود أمريكيين خططوا لقلب الحكم وقتل باراك أوباما


قالت متحدثة باسم النيابة في ولاية جورجيا الأمريكية، أمس الثلاثاء، إنه تم اعتقال أعضاء في خلية مكونة من جنود أمريكيين كانوا يخططون لاغتيال الرئيس الأمريكي باراك أوباما وقلب نظام الحكم في الولايات المتحدة.
 
وبحسب ما ورد فقد تم العثور على أسلحة بقيمة 87 ألف دولار، وكانت المجموعة تضم جنوداً وضباط صف من الفرقة الثالثة للمشاة الآلية المرابطة بقاعدة "فورت ستيوارت" العسكرية.
وتنتمي مجموعة العسكريين إلى جماعة معادية للحكومة تطلق على نفسها اسم FEAR، وهي مسؤولة عن قتل شخصين في ديسمبر الماضي، حين أمر قائد المجموعة إيزك إغيغي أعوانه بقتل الجندي مايكل روارك الذي علم بوجود المؤامرة، وقتل عناصر المجموعة إنذاك روارك وصديقته لكيلا يخبرا أحداً بخطط المتطرفين.
ومن ضمن مخطط المجموعة السيطرة على مستودعات أسلحة بقاعدة "فورت ستوارت" وتنفيذ تفجيرات تستهدف مسؤولين محليين ومقر الأمن القومي، والإطاحة بالحكومة واغتيال باراك أوباما في وقت لاحق.



الجيش الأمريكي: إجراءات "تأديبية" بحق جنود أحرقوا صفحات من المصحف

أعلن الجيش الأمريكي أنه سيتم اتخاذ إجراءات تأديبية ضد ستة جنود أمريكيين قاموا في فبراير الماضي، بإحراق صفحات من المصحف ونصوص دينية أخرى في أفغانستان.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، الثلاثاء، قال الجيش إن الجنود لن يواجهوا أي ملاحقة جنائية على خلفية هذا الحادث الذي تسبّب في أعمال شغب أودت بحياة ثلاثين شخصا على الأقل، ومقتل جنديين أمريكيين رمياً بالرصاص.

وتوصل تحقيق الجيش الأمريكي إلى عدم وجود أي نية خبيثة لازدراء الإسلام.

من جهة أخرى اتخذت إجراءات تأديبية بحق ثلاثة من قوات المشاة "المارينز"، بسبب ظهورهم في تسجيل مصور يظهر جنوداً وهم يتبولون على جثث مقاتلين من حركة طالبان.

وأوضح الجيش الأمريكي أن الجنود الستة المتورطين في إحراق المصحف سيواجهون "عقوبات تأديبية" يمكن أن تشمل إجراءات مثل خفض رتبهم العسكرية أو خدمة إضافية أو منعهم من الحصول على مكافآتهم المالية.

وفي أعقاب الحادث الذي وقع في 20 فبراير الماضي، دعا الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إلى محاكمة علنية للجنود المتورطين في حادث إحراق المصحف.

وقال مكتب الرئيس الأفغاني لوكالة "أسوشيتد برس" للأنباء إن الرئيس كرزاي سيراجع هذه القرارات ويرد عليها الثلاثاء.

وتوصلت نتائج التحقيق إلى أنه تم إحراق نحو 100 صفحة من المصحف ونصوص دينية أخرى، وهو رقم لم يعلن عنه سابقاً، في قاعدة باغرام الجوية شمالي كابول.

وجاءت نتائج التحقيق في اليوم الذي أعلن فيه سلاح المشاة الأمريكي أنه أوقع عقوبة بحق ثلاثة جنود ظهروا في تسجيل مصور تم خلاله التبول على جثث قتلى من مقاتلي طالبان.

واعترف الجنود الثلاثة بذنبهم، وأقر أحدهم "بالتبول على جثة مقاتل من طالبان"، والآخر بالتقاط صورة له بجانب جثث بشرية، بينما اعترف الثالث بالكذب على المحققين.



بريطانيا تفصل موظفاً يمنياً لتصفُّحه موقع "الجزيرة"


أوقفت دائرة الهجرة البريطانية موظفاً من أصل يمني في الرابعة والأربعين عن العمل بأجر كامل لمدة خمس سنوات، قبل أن تفصله لاحقاً لأسبابٍ على علاقة بالإرهاب.

ونقل موقع "عدن برس" الإخباري، عن صحيفة "ديلي إكسبريس"، الثلاثاء، أن الوزارة وظّفت الرجل اليمني ثم صنّفته كخطر أمني لتمضيته ساعات طويلة في تصفح موقع قناة الجزيرة العربية.

وأضافت أن اليمني، الذي لم تكشف عن اسمه، يقاضي الآن الوزارة رغم تلقيه أكثر من 100 ألف جنيه إسترليني منها أثناء إيقافه عن العمل، إلى جانب رواتب ستة أشهر بعد فصله من وظيفته.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرجل اليمني، الذي عُرّف بحرف (و) لأسباب أمنية، حرّك دعوى قضائية أمام محكمة العمل على أساس التمييز والفصل التعسفي من وظيفته، وكان قد انضم إلى وزارة الداخلية عام 1999 بعد حصوله على الجنسية البريطانية.

وقالت إن اليمني عمل كمساعد ضابط هجرة في مطار غاتويك ومترجماً، مما أتاح له الوصول إلى معلومات حسّاسة، قبل أن يتم خفض تصنيف تصريحه الأمني بسبب إساءة استخدامه، وسحبه منه لاحقاً.



تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة بن لادن كما يرويها أحد المشاركين في قتله

  
روى أحد أفراد الكوماندوز الذين شاركوا في قتل بن لادن في شهر مايو من العام الماضي أن "أسامة بن لادن" لم يكن مسلحا حين تم القضاء عليه. جاء ذلك في كتاب "يوم عسير" الذي يسرد ماحدث ليلة قتله والذي سينشر قريبا. ويخالف ذلك الروايات التي راجت سابقا أن بن لادن قام بمقاومة المهاجمين.

ويتضمن الكتاب الذي أثار جدلا وينتظر نشره يوم 4 سبتمبر القادم أول رواية لشاهد عيان شارك بالعملية. وسمح لبعض الصحفيين بقراءته قبل نشره.

ويقول الكوماندوز "عندما كنا نصعد درجا ضيقا للطابق الأعلى بالمجمع وعلى بعد 5 درجات من أعلى الدرج سمعت صوت طلقات خافتة من أحد الكوماندوز أطلقت على شخص أخرج رأسه من باب غرفة مظلمة ، وعندما دخلنا الغرفة وجدنا الشخص ملقى على الأرض ومجموعة من النساء ينحن فوقه ، وكان الشخص يرتدي قميصا بأكمام طويلة وسروالا واسعا وغطاء للرأس".

ويضيف "كان ينزف من رأسه وقد خرج مخه من جمجمته مصارعا الموت حيث قمت وزميل لي بإطلاق مزيد من الرصاصات على صدره حتى توقف عن الحركة نهائيا".

ويشير الكتاب إلى أن أفراد الكوماندوز قاموا بعد ذلك بتفحص وجه القتيل عدة مرات ليتأكدوا أن من قتلوه هو بن لادن فعلا قبل أن يقوموا بالتأكد من شخصية القتيل بسؤال فتاة كانت موجودة وإحدى النساء اللاتي كن يبكين حول جثته.

ويقول الكوماندوز الذي رمز لاسمه بمايكل أوين إن ذلك كان يخالف التعليمات الموجهة لهم والتي نصت على اعتقال بن لادن حيا إذا وجدوه في حالة لا يشكل فيها أي خطر على المهاجمين ، مضيفا أن توجيهات البنتاجون لهم كانت واضحة "هذه ليست عملية اغتيال".

وتابع أنهم قاموا بتفتيش غرفته ليجدوا مسدسين فارغين مما يعني أنه لم يكن أصلا مستعدا لأي مواجهة.




طالبان تنفي ذبح 17 مدنياً وتنسب المجزرة لـ"مسلحين مخمورين"

إفي- كابول:
 نفت حركة طالبان الأفغانية اليوم تورطها في ذبح 17 مدنياً، بينهم امرأتان، كانوا مشاركين في حفل زفاف بجنوب البلاد، وحملوا مسؤولية هذه المذبحة لـ"سكان بالمنطقة مسلحين وسكارى".

وقال المتحدث باسم طالبان، محمد يوسف أحمدي، في تصريحات هاتفية لـ(إفي) إن "مقاتليها لم يكونوا على علم بالحادث، وقد حصلوا على المعلومات عبر وسائل الإعلام".

وأقر أحمدي بأن الموقع الذي عثر فيه على الجثامين مقطوعة الرأس أمس الاثنين، بمنطقة زامين بابور بولاية هلمند الجنوبية، "تحت سيطرة" متمردي طالبان، ولكنه شدد على أن الحركة لم ترتكب هذه المذبحة.

وأشار إلى أن بعض سكان المنطقة المسلحة كانوا مخمورين وقد أجبروا طفلين على ارتداء ملابس النساء والرقص في حفل الزفاف، واندلعت عقبها اشتباكات مسلحة بينهم.

وتختلف رواية أحمدي عما ذكرته السلطات الأفغانية، التي قالت إن المتمردين ذبحوا المدنيين لحضورهم حفل للموسيقى والرقص.

وقد أكدت عدة مصادر رسمية وجود امرأتين بين الضحايا، إلا أن طالبان أشارت إلى وجود طفلين بثياب نسائية.




اتهام "بي بي سي" بإهانة المسلمين بسبب مسلسل "المواطن خان"


وقالت صحيفة "ديلي ميل" اليوم الأربعاء: إن إدارة (بي بي سي) تلقت أكثر من 200 شكوى بعد بث الحلقة الأولى من المسلسل تتهمه بـ "السخرية من الإسلام وعدم احترام القرآن"، لعرضه مشهداً تقوم فيه ابنة خان بارتداء الحجاب وهي تضع كمية كبيرة من مساحيق التجميل على وجهها، والتظاهر بأنها تقرأ القرآن، حين دخل والدها إلى المنزل.

وأضافت أن أحد المشاهدين كتب في شكواه أن المسلسل الكوميدي "تنميط رهيب وجاهل ومروّع للمسلمين الآسيويين"، في حين كتب مشتك آخر أن المسلسل "مخيب للآمال خاصة مشهد الفتاة وهي تتظاهر بقراءة القرآن عند دخول والدها إلى المنزل".

وأشارت الصحيفة إلى أن المسلسل يسخر من الأهمية الذاتية التي وضعها خان لنفسه، بما في ذلك أوهامه بشأن مكانته في المجتمع وحول موقعه في عالم الأعمال.

وذكرت أن المنتقدين اشتكوا من أن المسلسل الهزلي كرر القوالب النمطية عن المسلمين الآسيويين في بريطانيا في حلقته الأولى، من خلال التركيز على خطط الزواج المضطربة لواحدة من بنات خان.

ونسبت الصحيفة إلى متحدث باسم (بي بي سي) قوله "إن الكوميديا الناجحة تثير دائماً ردود أفعال متباينة من الجمهور، وأبطال المسلسل هم شخصيات هزلية إبداعية وليس من المفترض أن تكون ممثلة لجالية بأكملها".



"الجارديان": معارضة متزايدة لقانون التجديف في باكستان


انضم زعماء دينيون وعلماء دين باكستانيون إلى الحملة المعارضة لقانون التجديف الباكستاني على خلفية اتهام فتاة مسيحية تقول عائلتها إنها في الحادية عشرة من عمرها وتعاني صعوبة في التعلم، بتدنيس القرآن، حسب تقرير لصحيفة "الجارديان" اليوم الثلاثاء.

وقانون التجديف يُعنى بمعاقبة أي شخص لا يظهر احتراماً تجاه الأنبياء أو الكتب المقدسة أو العقائد والعبادات لأي ديانة، وفي باكستان يطبق فيما يتعلق بالإسلام.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" على موقعها عن الصحيفة: انضم "مجلس علماء عموم باكستان" إلى نصرة الفتاة، وهذا المجلس يضم بين أعضائه علماء دين وممثلين عن منظمات أصولية، إضافة إلى رابطة الصلة بين الأديان التي تضم في صفوفها علماء دين مسيحيين وسيخاً وممثلي ديانات أخرى، وطالب هؤلاء بمعاقبة كل مَن يدّعي على شخص بالزور.

وحذّر طاهر أشرفي رئيس المجلس المذكور من أن "قانون الغاب" يسود باكستان حالياً، وأن الشرطة تتعرّض لضغوطٍ من جماهير العامة لتسجيل تهم بالتجديف.

وثارت القضية منذ فترة قريبة، عندما اتهمت فتاة تدعى "رامشة" لا تتجاوز 11 عاماً، حسب عائلتها، والتي يُقال إنها تعاني "متلازمة داون" أو صعوبة في التعلم قد اتهمت بتدنيس المصحف، وعلى أثر ذلك طردت عائلتها من مكان سكنها الواقع في حي فقير مختلط من أحياء إسلام أباد يسكنه المسلمون والمسيحيون على حد سواء.

وهجرت نحو 300 عائلة مسيحية وشردت من مساكنها بعد أن تعرّضت رامشة للتهمة، وهم الآن يقيمون لدى أقارب أو في مساكن مؤقتة.

ويقول المعترضون على القانون إنه يخلق جواً من الخوف بين الأقليات وإن هذا يجب أن ينتهي.

وتعاقب تهمة التجديف في باكستان بالإعدام، ومن الخطر حتى الحديث عنها، وهي أرض خصبة لتسوية الحسابات الطائفية، فما أسهل أن يتهم شخص بالتجديف أو تدنيس القرآن وما أسهل أن تتجند حول هذه التهمة الجموع، حسب التقرير.

ومن بين ضحايا القانون شخصية سياسية بارزة هو سلمان تسير من حزب الشعب الباكستاني الحاكم الذي أطلق النار عليه حارسه في شهر يناير الماضي بعد أن انتقد قانون التجديف وطالب بإطلاق سراح امرأة مسيحية حكمت وفقاً لذلك القانون.

وكذلك اُغتيل وزير الأقليات شاهباز باتي العام الماضي بعد أن انتقد القانون.



بسبب هذه الصورة .. الشرطة البريطانية تطلق حملة للبحث عن "أسد"


 بسبب هذه الصورة، أطلقت الشرطة البريطانية بعد مساء الأحد، حملة مكثفة في مقاطعة "إيسكس" جنوب شرقي انجلترا، للبحث عن أسد مطلق السراح، بعدما أصبح السكان مقتنعين أن ما رأوه في أحد الحقول هو أسد.

وقالت صحيفة " ديلي ميل" البريطانية، إن الصورة التُقطت في أحد الحقول بقرية "سان أوسيث" القريبة من مدينة "كالكتون أون سي"، وقامت الشرطة بتوزيع الصورة على فرق البحث التي ضمّت طائرات هليكوبتر وسيارات ومتخصصين.

واستمرت حملة البحث 24 ساعة، أعلنت بعدها الشرطة إيقاف البحث، وعدم العثور على أي أسود.

وحسب الصحيفة، فإن بعض شهود العيان أكدوا أن ما شُوهد ليس أسداً، بل قط منزلي ضخم.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم شرطة المقاطعة، قوله "نعتقد أن ما شُوهد مساء الأحد، إما قط منزلي ضخم، أو قط بري، وبعد البحث المكثف لجميع أنحاء المنطقة، والحديث مع الشهود، لم يتم العثور على أي أسود، أو أي إشارة إلى وجود هذا الحيوان".




قط الحكومة البريطانية يمسك بأول فأر بعد 18 شهراً من تبنيه


 نجح القط لاري في الإمساك بأول فأر بعد 18 شهراً من وجوده في مكتب رئاسة الحكومة البريطانية 10 داوننغ ستريت بمهمة اصطياد الفئران.

وقالت وكالة الأنباء البريطانية (بريس أسوسييشن)، اليوم الثلاثاء، إن فشل القط لاري في الإمساك بأي فأر خلال الأشهر الطويلة الماضية أثار شائعات أن أيامه أصبحت معدودة في داوننغ ستريت.

وأضافت أن النجاح الأخير للقط لاري قد يكون كافياً لإنقاذه بصورة مؤقتة من احتمال إنهاء خدماته بمكتب رئاسة الحكومة البريطانية.

ونسبت الوكالة إلى متحدث باسم 10 داوننغ ستريت قوله "يمكنني أن أؤكد أن القط لاري قتل فأراً هذا الصباح في عمل هو الأول من نوعه" له.

وكان داوننغ ستريت تبنى في فبراير من العام الماضي القط لاري من ملجأ الكلاب والقطط الشاردة في لندن لمكافحة الفئران والجرذان، بعد مشاهدة جرذ خارج بابه الرئيس خلال اثنتين من نشرات الأخبار التلفزيونية.

وأوردت تقارير صحافية مؤخراً أن لاري وقع في غرام قطة من حي مجاور، وتمكن مسؤولو داوننغ ستريت من تفسير أسباب إقدامه على النوم طوال فترات النهار بعد أن اكتشفوا أنه يقضي الليل مع حبه الجديد.



فأرة ميتة.. في علبة حليب


عثرت امرأة إيطالية على فأرة ميتة في علبة من الحليب المعلّب، بعد أن لاحظت رائحة كريهة منبعثة منها.

وأفادت وسائل إعلام إيطالية أن المرأة اتصلت بعد الحادثة، اليوم الثلاثاء، بالشركة المصنّعة للحليب، الواقعة بمنطقة ألتو أديجي، فطُلب منها تقديم دليل مصوّر.

وقالت المرأة إن هذا الطلب "يزيد الطين بلّة"، لافتة إلى أنها تنوي الآن اللجوء إلى الشرطة لحل المسألة.



أمريكي تنكر بزي وحش.. فقتلوه دهساً بالسيارات


توفي رجل يرتدي زياً يشبه حيوان "بيغ فوت" الأسطوري، بعد أن دهسته سيارتان هذا الأسبوع هلعاً، على طريق سريع جنوب الولايات المتحدة الأمريكية.

وقد عرف مكتب الطب الشرعي في مقاطعة فلاتهيد على الضحية واسمه راندي لي تينلي، وعمره 44 عاماً، وهو من مدينة كاليسبيل.

وقال جيم شنايدر من فرقة دوريات الطرق السريعة في ولاية مونتانا إن أصدقاء الضحية قالوا إن تينلي كان يرتدي بزة على غرار فراء التمويه، على أمل أن يخلق خدعة المخلوق الأسطوري بيغ فوت".

وأضاف شنايدر إن الرجل دهسته أول سيارة كانت تقودها فتاة عمرها 15 عاماً، لم تتمكن من تفاديه، ثم دهسته سيارة أخرى يقودها مراهق أيضاً عندما كان جسده ملقى على الطريق.

و"بيغ فوت" أو "ذو القدم الكبيرة" هو كائن أسطوري نصفه إنسان والنصف الآخر قرد، وتوالت عدة روايات عن مشاهدته في أجزاء من العالم.

وانتشرت قصته سينمائياً في الولايات المتحدة، وزعم كثيرون أنهم شاهدوه، والتقطوا له صوراً، لكن لم يثبت أي من ذلك حتى الآن، مع أن الكثيرين في الولايات المتحدة يؤمنون بوجوده.


تشيكي يبقى على قيد الحياة 5 أشهر دون "قلب"


إفي - براغ:
يبدو أن رجل الإطفاء التشيكي، جاكوب هاليك، مصمم على كتابة فصول جديدة في ملحمة إعجازه الطبي، فقد بقي على قيد الحياة للشهر الخامس على التوالي "دون عضلة قلب".

وكان هاليك (37 عاماً) أصيب بورم خبيث في القلب أجبر الأطباء على استئصاله مع تثبيت مضختين دون صمامات، حيث قامت إحداهما بوظيفة ضخ الدماء إلى الشريان الأورطي، فيما تكفلت الأخرى بوظيفة نقل الدم إلى الرئتين.

أجريت الجراحة في الثالث من مارس الماضي واستغرقت سبع ساعات كاملة، وبذل الفريق الطبي المعالج جهوداً كبيرة لكي يتقبل جسد المريض هذا الجسم الغريب، مع تطويعه مع باقي أجهزة الجسد ليعوض غياب القلب ويقوم بنفس وظائفه.

وأشار الطبيب يان بيرك إلى أن هذه أول عملية من نوعها تحقق هذا النجاح الباهر، حيث سبق أن أجريت جراحة واحدة مشابهة في ولاية تكساس الأمريكية لكن المريض توفي بعدها مباشرة.

ومن المنتظر أن تجرى عملية نقل قلب لهاليك خلال فترة تتراوح بين ستة وتسعة أشهر بعد الاطمئنان على القضاء على الخلايا السرطانية.

وأعرب بيرك عن فخره بالعملية، مشدداً على أنه بذل جهداً مضاعفاً لإقناع المريض بالفكرة وخفض التوتر والقلق الشديدين الذي عانى منه قبل الجراحة.

ومن جانبه أكد هاليك بأنه يمارس حياته بشكل طبيعي دون الشعور بأنه "رجل بلا قلب"، كما أبدى عزمه العودة لعمله كرجل إطفاء في القريب العاجل.

وأشار المريض إلى وجود أشخاص أجروا عملية زرع قلب أصبح بإمكانهم "الركض في سباقات ماراثون"، وهو ما يحفزه لبدء حياة أكثر نشاطاً بعد العملية.




أبل الأمريكية تطــرح«آيبـــاد الصغيــر»بعــد«آيفـون 5»

 

ستطرح أبل كمبيوتر “آيباد الصغير” في مؤتمر صحفي مستقل عن ذلك الذي ستكشف فيه عن الجيل السادس من هاتف آيفون، وذلك خلافا للتقارير التي قالت سابقا إن الشركة ستكشف عن المنتجين في يوم واحد.ويأتي هذا الإعلان وفقا لتأكيدات من موقع “AllThingsD” المختص بأخبار التقنية والذي يتمتع بتاريخ طويل من التسريبات الدقيقة المتعلقة بمنتجات شركة أبل.حسبما ذكرت سكاي نيوز.

وحسب التقارير تعتزم أبل عقد مؤتمر صحفي في 12 سبتمبر للكشف عن هاتفها الجديد ومن المتوقع أن يحمل اسم “آيفون 5″، بينما تعقد في أكتوبر مؤتمرا صحفيا آخر للكشف عن إصدار مصغر من كمبيوترها اللوحي من المتوقع أن تسميه الشركة “آيباد ميني”.

ووفقا للتسريبات الحالية فإن كمبيوتر آيباد المصغر سيتوفر بقياس أكبر بقليل من 7 بوصة، كما هو الحالي لمنتجات أخرى مثل كمبيوتر كيندل فاير اللوحي من أمازون، وسيتوفر بسعر لا يتجاوز 200 دولار.

أما فيما يخص آيفون 5 فأكثر التقارير الإعلامية تشير إلى أن شاشته ستكون أكبر من الحالية ذات القياس 3.4 بوصة، وأن المنفذ المستخدم لشحنه ووصله إلى الكمبيوتر سيكون بقياس أصغر.يشار إلى أن أبل لم تؤكد إلى الآن نيتها عقد مؤتمر صحفي في سبتمبر ولا في أكتوبر والأيام القليلة المقبلة ستثبت صحة هذه التقارير من عدمها.




بالصور| تقرير: بوتين يملك 58 طائرة و20 منزلا و4 يخوت


نشرت المعارضة الروسية، الثلاثاء، تقريرا مفصلا عن “حياة البذخ” التي يعيشها الرئيس الروسي فلاديمير بوتن. وقال التقرير الذي عرضه موقع “سكاي نيوز” باللغة الإنجليزية، إن بوتن يملك “ما لا يقل عن 20 منزلا فاخرا، و58 طائرة، وأربعة يخوت”.
وقال زعيم المعارضة في البلاد بوريس نيمتسوف، الذي أعد التقرير، إن بوتن جمع هذه الثروة ووسعها بشكل كبير بعد أن صعد إلى السلطة في العام 2000، وهي من بين الأسباب التي رفض من أجلها الاستقالة من منصبه بعد انتخابات أثارت غضب المعارضة، وأعيد خلالها انتخابه رئيسا للبلاد في الرابع من مارس 2012.
وأوضح التقرير أن من بين أبرز مظاهر الترف التي يعيشها بوتين، احتواء طائرته الرئاسية على مرحاض كلفته 76 ألف دولار، و11 ساعة فاخرة يبلغ قيمتها 696 ألف دولار، ويخت يحتوي على جاكوزي، ومكان مخصص للشواء، وحمام ضخم مرصع بالرخام.
وأوضح أن بوتن يمتلك بيتا كبيرا على بحيرة فالداي، في شمال غرب روسيا، ويحتوي على سينما وقاعة بولينغ وكنيسة رئاسية.ويتوفر للرئيس 9 مقرات رسمية للإقامة منذ أن تولى السلطة في العام 2000.

وقال نيمتسوف، الذي شغل منصب نائب رئيس الوزراء في تسعينات القرن الماضي: إن الحياة المترفة للرئيس بوتن هي تحد صارخ وساخر للمجتمع، في بلد يكافح أكثر من 20 مليون شخص فيه من أجل تلبية احتياجاتهم الأساسية” بحسب صحيفة الديار.
وهذه الصورة للرئيس بوتن، الذي عاد إلى منصبه في مايو بعد أربع سنوات في منصب رئيس الوزراء؛ هي على خلاف تلك التي يروج لها الكرملين على الدوام، حيث يصوره على أنه رجل بسيط، يحب الرياضات الشعبية، وتروق له التسلية في الهواء الطلق.
ومرارا، نفى الرئيس بوتن صحة أن يكون قد استغل منصبه في تكوين ثروة شخصية ضخمة، وقال إن هذه “مجرد شائعات”. وجاء هذا النفي هذه المرة في وقت أعلن أن الراتب السنوي الذي يتقاضاه هو 115 ألف دولار، وهو ربع ما يتقاضاه نظيره الأميركي باراك أوباما.





نماذج لسفن مصنوعة من عظام بشرية

اعتاد المساجين الفرنسيين في حقبة الحروب الإنكليزية النابليونية على بناء نماذج لسفنالإنكليز مصنوعة من العظام البشرية وعظام الحيوانات.
المساجين كانوا يستخدمون العظام التي يجدونها في أطباقهم اليومية وأحيانا يستعينون بالعظام البشرية التي تتواجد في قبور السجن، وقد احتاجوا لهذه الهواية لقتل الوقت داخل الزنازين الإنكليزية غير عالمين بأن أعمالهم سوف تباع بآلاف الجنيهات الإسترلينية لاحقاً، وقد استخدموا العظمة الأكبر في نقش جسد السفينة ثم اعتادوا على إضافة قطع من الخشب والعظام الصغيرة من أجل بناء الصواري والمدافع، وبسبب انتشار هذه الهواية بين مساجين فرنسا فقد كان هناك تجار يهربون العظام والرقائق المعدنية التي تستخدم في هذه الأعمال الفنية "العظمية".

وقد بيعت إحدى هذه السفن في مزاد إنكليزي عام 2007 مقابل 55 ألف دولار، أي ما يعادل 206 ألف ريال سعودي، كما تحتضن البحرية الأميركية أندر نماذج السفن المصنوعة من العظام.




تطبيقات جديدة للحد من ظاهرة عدم الانتباه أثناء القيادة

 
أصدرت عدد من شركات المتخصصة بتصميم التطبيقات والتكنولوجيا، تطبيقات جديدة تهدف للحد من ظاهرة عدم الانتباه وفقدان التركيز عند سائقي المركبات وانشغالهم بقراءة الرسائل النصية أو الإجابة على المكالمات الواردة، وخصوصا بين فئات المراهقين.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، أشارت تقارير رسمية إلى أن المراهقين الذين تقل أعمارهم عن العشرين عاما هم الأكثر عرضة للتشتت وعدم الانتباه أثناء قيادتهم للسيارات، الأمر الذي دفع العديد من الشركات إلى البحث عن وسائل وتطبيقات تكنولوجية للحد من هذه الظاهرة في المجتمع الأمريكي، وتوفير وسيلة تمكن الآباء من التأكد من سلامة أبناءهم على الطرقات.

أحد هذه التطبيقات التي تم التوصل اليها هو تطبيق "درايف سايفلي" الذي يتيح لمستخدميه إمكانية سماع الرسائل النصية الواردة من خلال قراءتها صوتيا وإتاحة الفرصة للمستخدم بالرد على هذه الرسالة برسالة أخرى يتم إملائها شفويا ليقوم التطبيق الجديد بكتابتها وإرسالها للطرف الآخر.

وتدعم معظم الأجهزة الذكية هذا النوع من التطبيقات مثل أجهزة أبل وبلاك بيري و ويندوز وأندرويد، حيث تبلغ قيمة الاشتراك بهذا التطبيق 99.9 دولارا في الشهر ويمكن استخدامه من قبل أربعة أفراد في الأسرة.

وضمن التطبيقات التكنولوجية التي تهدف لبث الطمأنينة في قلوب الآباء، قدمت إحدى الشركات تطبيقا جديدا يدعى "ذا تيين أغري" يستخدم تقنية تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية "جي بي اس" تسمح للآباء بمعرفة موقع أبنائهم والطرق التي يسلكونها بالإضافة إلى السرعة التي يسيرون بها، حيث تدعم أجهزة مثل أبل وأندرويد مثل هذه التطبيقات فقط.

ولزيادة الحرص على عدم تشتيت إنتباه السائق، اعتمدت إحدى الشركات على تقنية تسمى "ذا كي تو سايف درايفينغ" حيث يتم حظر استقبال المكالمات والرسائل خلال تواجد الفرد في السيارة من خلال جهاز يتم تثبيته داخل المركبة، مع اتاحة الفرصة للسائق بتحويل المكالمات الى البريد الصوتي، وتفعيل خدمة الرد الآلي على الرسائل المستقبلة.



سيارات القهوة في جدة السعودية


قام شبان سعوديون ميسورون باستنساخ فكرة سيارات القهوة الأميركية التي تعتمد على تجمع أصحاب السيارات الفاخرة والنادرة في مكان واحد لشرب القهوة، وإفساح المجال للجمهور لمشاهدة السيارات والتقاط صور بجانبها. 

قال الأمير محمد بن نايف بن عبدالله، صاحب الفكرة والمنظم للتجمع، لوكالة فرانس برس "إن الفكرة راودته عندما كان في الولايات المتحدة، حيث شاهد تجمع سيارات القهوة هناك صباح كل أحد". وأضاف أن "الشباب في السعودية يتجمعون بطرق غير نظامية عند الأرصفة وفي الشوارع دون دعم أو تنظيم، ولذلك قررت إعطاءهم الفرصة".
وبحسب ما نقلت صحيفة "الاتحاد"، فقد اصطفت مجموعة من السيارات الفخمة والنادرة على شكل صفين متقابلين على كورنيش جدة الجنوبي بفندق حياة بارك، حيث أقيمت الفعالية مؤخراً، فيما يفترض أن تتكرر التجربة بشكل دوري.
وبعد ذلك، يجلس أصحاب السيارات، وهم شباب تتفاوت أعمارهم بين 17 و26 سنة تقريباً لشرب القهوة والرد على استفسارات الجمهور.
وأشار الأمير محمد إلى أنه حصل على تصريح من الجهات الأمنية لعرض السيارات، وتحمل جميع تكاليف التنظيم بمفرده، معتبراً ذلك "خدمة مجتمعية يقدمها لوطنه، كما أنها هوايتي".
وكشف عن أنه "تم تنظيم معرض مماثل في الرياض العام الماضي، لكنه كان مخصصاً للشباب فقط ... في جدة استطعنا الحصول على إذن لدخول العائلات"، أي إنه سمح للزوجات والبنات بدخول مكان تجمع السيارات مع عائلاتهن. واكتظ المكان بالمئات من الشباب والزوار، إلى جانب حضور لافت من النساء والفتيات، وحرص الجميع على تصوير السيارات المفضلة لديهم والتقاط الصور التذكارية معها.
وبحسب الأمير محمد بن نايف منظم الفعالية شاركت أكثر من 75 سيارة من أفخم السيارات التي لا تراها بشكل يومي، وهي سيارات تتجاوز قيمتها 40 مليون ريال (10,6 مليون دولار) على حد قوله.



فيديو| أغرب سيارة في الإمارات


نشر أحد الهواة على موقع اليوتيوب مقطع فيديو لسيارة انضمت إلى قائمة المركبات المبالغ في تعديلها، حيث تحتوي على أربع عجلات أمامية هيدروليكية متحركة وعجلتين خلفيتين، وقام مالك المركبة بتغيير وضعيتها بإدخال الإطارات إلى داخلها.
ومالك المركبة هو الشيخ حمد بن حمدان آل نهيان، الذي اشتهر بحبه لهواية جمع السيارات ولديه متحفه الخاص به، كما اشتهر مؤخرا بحفر اسمه على إحدى الجزر المقابلة لإمارة أبوظبي.
فيديو



صور | فيراري تصمم سيارة خاصة لرجل أعمال هندي مقيم في دبي

أعلنت شركة فيراري الإيطالية على موقعها الإلكتروني عن تصميم سيارة جديدة خاصة برجل أعمال هندي مقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة ستحمل اسمه بعد إصدارها عام 2013.
ووفقاً للشركة تشبه مواصفات سيارة Cheerag Arya مواصفات فيراري 599 GTO مع بعض التغييرات في التصميم الخارجي للسيارة. ولد شيراج آريا (32 عاماً) في الهند وترعرع في الولايات المتحدة الأميركية حيث اكتسب الولع بسيارات الفيراري منذ شاهد لاعبه المفضل في كرة القدم مصور بجانب سيارة الفيراري على غلاف إحدى المجلات. وانتقل شيراج للعيش في دبي قبل ست سنوات حيث اسس شركة JBF RAK ، بالتعاون مع مستثمرين من الهند وهيئة رأس الخيمة للاستثمار. وبعدما بدأت الأعمال تأتي ثمارها اقتنى شيراج أول سيارة فيراري من نوع 575M Maranello وبعدها سيارة أخرى من نوع 430 Scuderia وهكذا بدأ ولعه في جمع سيارات الفيراري ويمتلك اليوم سبع منها. ويعتزم آريا الاحتفاظ بسيارته التي تحمل اسمه في دبي بعد استلامها عام 2003، وذكر أنه سيأخذها معه في رحلته المقبلة إلى أوروبا. ويعتبر آريا سيارته الخاصة بمثابة جوهرة ثمينة أروى بها تعطشه لسيارات الفيراري الفارهة.



اليابان تعرض 25 مليون دولار لشراء جزيرة


تعرض حكومة اليابان على عائلة تملك جزراً متنازعاً عليها في بحر الصين الشرقي مبلغ ملياري ين "25.4 مليون دولار" لشراء الجزر التي ترغب في فرض سيادة الدولة عليها بحلول سبتمبر المقبل.
وكان ناشطون من منظمة مقرها في هونج كونج قد هبطوا على جزيرة متنازع عليها في بحر الصين الشرقي أيضاً في 15 أغسطس الماضي، وأثارت إجراءات الاعتقال والترحيل التي اتخذتها اليابان ضد الناشطين عدة احتجاجات مناهضة لها في كبرى المدن الصينية، وتعرف الجزر المتنازع عليها باسم "سينكاكو" في اليابان و"دياويو" في الصين و"تياويوتاي" في تايوان.
وقال أعضاء من العائلة اليابانية التي تملك الجزر في وقت سابق إنهم سيتحدثون إلى حاكم طوكيو، شينتارو إيشيهارا بعد أن أعلن خطة في أبريل الماضي بأن تقوم المدينة بشراء بعض الجزر الصغيرة غير المأهولة، وقالت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء نقلاً عن مصادر لم تفصح عنها أنه مع ذلك فإن الأسرة تميل إلى قبول عرض الحكومة.
وأوضحت كيودو أن نائب أمين عام مجلس الوزراء الياباني هيرويوكي ناجاهاما بدأ عقد محادثات مع الأسرة في يوليو الماضي بناء على طلب رئيس الوزراء يوشيهيكو نودا، وأشارت إلى توقف المحادثات مع حكومة العاصمة بسبب خلافات على السعر.



صورة لاحد اجمل الاعلانات العربية لموسم الصيف تروج لفندق الريفييرا في بيروت - مرايا في حمام
على شكل نظارات





صور | البنوك الـ 5 الأكثر أماناً في العالم

تعرف على البنوك الأكثر أمانا على مستوى العالم وفقا لقائمة مجلة «غلوبال فاينانس» لعام 2012.
================================
.
.
.
1- بنك التعمير الألماني “KFW“، المانيا.
================================
.
.
.
2- بنك “Nederlandse Gemeenten”، هولندا.
================================
.
.
.
3- بنك “Zürcher Kantonalbank“، سويسرا.
================================
.
.
.
4- بنك “Landwirtschaftliche Rentenbank“، المانيا.
================================
.
.
.
5- بنك “Caisse des Dépôts et Consignations“، فرنسا.




صور | جسور مشاة جديدة في دبي بتصاميم حديثة مميزة

دبي تعتزم بناء 13 جسراً جديداً للمشاة، خلال السنوات الخمسة المقبلة، بعضها ستكون مستوحاة من المعالم التراثية للإمارة.






تفجير قنبلة تعود للحرب العالمية الثانية بمدينة ميونخ الألمانية

 
فيديو



طائرة فرنسية لم تتمكن من الهبوط في مطار سانت مارتين في الكاريبي بسبب إعصار إسحاق

 

فيديو




بالفيديو …. سمكة البالون تستطيع قتل 30 إنساناً بالغاً بسمها



تملك (سمكة البالون \ balloonfish) العديد من الأسماء التي تطلق عليها في مناطق متعددة من العالم كـ سمكة البخاخ وسمكة الفقاعة وسمكة الضفدع ووسادة البحر.

كلها أسماء استمدها الناس من شكلها وطريقتها الغريبة في حماية نفسها من الأعداء.

فمن إحدى خصائص هذه السمكة التي لا تصب في صالحها كونها بطيئة الحركة ما يجعلها فريسة سهله الإمساك للكائنات المفترسة التي تتغذى على الأسماك الصغيرة نسبيا.

لكن سمكة البالون تملك تقنية مميزة للدفاع عن نفسها فهي تملك معدة مطاطة للغاية وإمكانية التهام كميات كبيرة من الماء أو الهواء دفعة واحدة ما يجعلها عند اللزوم، تنتفخ أضعاف حجمها الأصلي لتصبح كرة مائية يصعب بشدة على الحيوانات والأسماك المفترسة الإمساك بها وتملك بعض فصائل أسماك البالون أيضا أشواكا على جسمها تبرزها أثناء الانتفاخ.

تملك فصائل أسماك البالون في داخلها مادة يطلق عليها (تيدرودوتاكسين \ tetrodotoxin) والتي تعتبر قاتلة بالنسبة للبشر فهذه المادة أشد سمية بـ 1200 مرة من سم السيانيد القاتل.

وما تحتويه سمكة واحدة من أسماك البالون من السم يكفي لقتل 30 إنسانا بالغا لذلك يعد هذا السم ثاني أخطر سم لدى الفقاريات في العالم.

يسبب هذا السم شللا عاما لدى الشخص الذي يتناوله فتتوقف كافة عضلات الجسم تقريبا عن العمل ليصل الشخص إلى حالة إعياء شديدة ثم إلى الموت.

تعد بعض أسماك البالون الشديدة السمية من الأطعمة الشهية في اليابان ويطلق على وجبة بعض فصائل أسماك البالون السامة هناك اسم الـ (فوجو \ fugu).

وتوجد مطاعم متخصصة بها ويتلقى طباخو وجبة الفوجو تدريبا خاصا ويملكون رخصة خاصة لإعداد هذه الأطباق وهي مرتفعة الثمن بشكل كبير في المطاعم المتخصصة بهذا الشأن ليصل سعر الطبق الواحد من بعض شرائح الفوجو التي تم تنظيفها وإزالة السم منها إلى 50 دولاراً أميركياً الطبق كما هو ظاهر في هذه الصورة.

وهذا فيديو قصير يستعرض محاولات لكلب البحر الإمساك بسمكة البالون وعدم تمكنه من ذلك ومن ثم تقوم السمكة بإخراج الماء والهواء من داخلها في نهايته.
فيديو



هذا الشبل من ذاك الأسد ! ( صور )

على الرغم من كونه من أشد الحيوانات المفترسة ضراوة على وجه الأرض وشراسة، إلا أن مجموعة الصور المتسلسلة التي التقطتها المصورة الأمريكية "سوزي إسزتيرهاس- 36 عاماً" لأسدٍ ضخم يلاعب شبله الذي يلتقيه لأول مرة تظهر أن هذا الضرغام الشرس على قدر من الوداعة والحنان غير المستغرب بين الأب ووليده. وقد بذلت المصورة- حسب الرياض- جهداً عظيماً في التقاط هذه الصور الرائعة بعد قضائها لثلاثة أشهر وهي تراقب بشكل شبه يومي قطيعاً من الأسود البرية الذي يجوب محمية الأسود في منتزه "ماساي مارا" الوطني في كينيا حيث كانت تتابع ثلاثة أشبال صغيرة منذ بلوغها من العمر ثلاثة أسابيع لتقتنص أجمل صورها عندما تتمكن من رؤيتها إلى أن حالفها الحظ وتمكنت من التقاط اللحظات الأولى وذلك عندما قررت والدتها اللبوة بعد أن بلغت هذه الأشبال سبعة أسابيع من العمر أن الوقت قد حان لمقابلة الأسد الأب والانضمام مجدداً لبقية أفراد القطيع .
وتقول المصورة التي احتاجت لوقت طويل نسبياً في انتظارها لالتقاط هذه الصور "إن تصوير أشبال الأسود أمر صعب لقلة خروجها وهي صغيرة ويجب أن ننتظر لساعات حتى نراها ونتحين الفرصة المناسبة لتصويرها ويبدو من خلال هذه الصور التي التقطتها أن الأسد الأب يتحلى بكثير من الصبر والوداعة مع أحد أبنائه الذي يلاعبه بلا خوف ولكن على الرغم من ذلك تقف اللبوة قريبة منهما تحسباً لأي أمر". وتم نشر هذه الصور مع مجموعات أخرى متنوعة من صور الأسود في أحد كتب الأطفال المصورة التي احتاجت فيها المصورة إلى ستة أشهر طويلة قضتها في متابعة قطيعين مختلفين من الأسود التي كان تصويرها صعباً وذلك بسبب ساعات نومها الطويلة التي تصل إلى عشرين ساعة في اليوم وذلك لتجمع الصور المناسبة للكتاب حيث تقول "على الرغم من الجهد المبذول إلا أن التقاطي لصورة رائعة مثل تلك حين التقى الأسد الأب بأشباله لأول مرة كانت تستحق كل هذا العناء".





رعب الكائنات البحرية


يحتوي عالم البحار على العديد من الكائنات المفترسة المشهورة التي يعرفها الجميع كالحيتانوالقروش، وهناك كائنات أخرى لديها نفس الخطورة ولكن لا تملك نفس الشهرة.
 1
ثعبان البحر
من أكثر الكائنات البحرية التي تمتلك وجهاً مخيفاً، وهي تعيش في أعماق المحيطات، وهناك أنواع من هذا الثعبان لون جلده أسود داكن وأنواع أخرى شفافة كمعظم الكائنات البحرية التي تسكن عمق المحيط، ويمتلك هذا الثعبان زعنفة مضيئة تقوم بإغراء الكائنات البحرية الأخرى في الظلام ثم تفترسها، كما أن لديه أيضاً عينان واسعتان تساعداه في تجميع الضوء ليستطيع الرؤية في هذا الظلام.
 
2
السمكة ذات الناب
هي نوع من الأسماك الشرسة التي تعيش في قاع المحيطات بالقرب من المناطق الجليدية، ولذلك تجد صعوبة في الحصول على غذائها فتضطر إلى افتراس أي شيء يقابلها، وهي تتميز بأنيابها الطويلة الرفيعة الحادة التي تميزها عن بقية الكائنات البحرية، ولذلك سميت بهذا الاسم، الصغار منها لونه رمادي والبالغ يتدرج من البني إلى الأسود.
 
3
السمكة التنين
رغم حجمها صغير الذي يصل إلى 6 بوصات، إلا أن السمكة التنين شديدة الافتراس، ولها وجه كبير بأسنان كثيرة حادة، ويتدلى من جسم هذا النوع من الأسماك أحد الأعضاء التي تستخدمها في الإضاءة لإغراء الكائنات الحية الأخرى واصطيادها أو الإنارة بها في الأماكن المظلمة، وتستطيع التحكم فيه عن طريق إضاءته وإطفائه وتحريكه للأمام أو الخلف.
 
4
سمكة الصنارة
شكلها زخرفي يشبه كرة السلة ويصل طولها إلى 5 بوصات، وهي تعيش في أدنى أعماق المحيطات ولها أسنان حادة وفم كبير يجعلها قادرة على ابتلاع كائنات بحرية كبيرة الحجم، وتمتلك هي الأخرى الجزء القادر على الإنارة الذي يجذب الأسماك الأخرى لافتراسها، بالإضافة إلى الإنارة في الظلام.
 5
ثعبان البحر المبتلع "الإنقليس المبتلع"
يصدمك عندما تراه لأول مرة بشكله الغريب وفمه الواسع الذي يشبه فم البجعة وذيله الطويل، وهو أحد أنواع ثعابين البحر المفترسة التي تعيش في أعماق المحيطات، ويصل طوله إلى 6 أقدام، فمه الواسع يجعله قادراً على ابتلاع كائنات أخرى بحجم كبير دون أدنى مشكلة، بالإضافة إلى أن معدته يمكنها التمدد لتتسع الوجبات ذات الحجم الكبير.
 
6
سمك الحبار العملاق
من أضخم الكائنات البحرية اللافقارية على الإطلاق وقد يصل طوله إلى 60 قدماً، وهو متعدد الأرجل كالإخطبوط، ولكن ما يعرفه العالم عنه قليل بسبب صعوبة الحصول عليه، فالمعلومات المتوفرة عنه جاءت من خلال ما مات منه ووجده الصيادون في شباكهم، ويقال إنه لم ير حياً إلا مرة واحدة، وتم التوصل بعد ذلك إلى أنه لديه 8 أرجل قوية ومنقار قوي يقضي به على ضحاياه.
 
7
"الأيزوبود" العملاق
من أقدم الكائنات الموجودة على وجه الكرة الأرضية، وهو من عائلة الأيزوبود ويشبه حشرة "البق" الصغيرة، ويصل طوله إلى حوالي 16 بوصة، ويعيش أيضاً في أقصى أعماق المحيطات، المكان الذي يندر فيه الغذاء، وهو يتغذى على ما يقابله في هذه المنطقة من لافقاريات وقشريات، وكما السلحفاة يستطيع الاختفاء داخل الصدفة الموجودة على ظهره عند شعوره بالخطر.
 
8
سمك النعش
هو نوع من الأسماك له جسم رخو وزيل طويل مغطيان بالأشواك وفم محدد باللون الأسود ويصل طوله إلى 10 سم كحد أقصى.
 
9
الحبار مصاص الدماء
يظهر دائماً في البحر بعد منتصف الليل ولذلك أطلق عليه "مصاص الدماء"، ويصل طوله إلى 6 بوصات، وهو من أسرع الكائنات البحرية على الإطلاق، ويمتلك زعانف كبيرة تشبه الأذان وعينين أكبر من عيون أي كائن آخر، ويمتلك القدرة على إضاءة نفسه ليستطيع الرؤية في الظلام، كما يمتلك أسناناً في ذراعيه تجعلانه قادراً على مهاجمة الكائنات الأخرى أو إحاطة هذه الأظافر حوله لتمنع أي هجوم عليه عند الشعور بالخطر.
 
10
الكمير ذو الأنف الطويل
أحد الكائنات البحرية التي تمتلك أنفاً طويلاً بغرابة، ويصل طوله إلى 5 أقدام، وتكمن خطورته في عموده الفقري (زعنفته الظهرية السامة) الذي إذا لمسه أحد الكائنات الحية يموت في الحال.




8 طرق للحفاظ على بطارية اللاب توب أطول مدة


في كثير من الأوقات نكون خارج المنزل أو العمل، ولا يوجد مصدر للطاقة لشحن بطاريات أجهزة اللاب توب، ونقع في هذا المأزق كثيراً من المرات.
وتوجد طرق للحفاظ على بطارية اللاب توب لعمر أطول وأداء أفضل، في الخطوات التالية:

قم بغلق Bluetooth و WiFi


غلق البلوتوث والواى فاى لن يوفر الكثير من الطاقه, ولكن اعلم ان كل استهلاك ولو بسيط للغايه يحسب, فاغلقهم مالم تكن تستخدمهم فعلا .

استخدم Hibernate بدلا من Standby


الكثير من المستخدمين يقوموا بعمل Standby وهذا خاطىء لانه يظل يستهلك قدرا من الطاقه , فالحل الامثل هو استخدام زر Hibernate ويقوم بحفظ اعمالك كما تركتها والحفاظ على الطاقه كمهى .



استخدم الخيارات الخاصه بالطاقة


استخدم خيارات الطاقه حتى تكون مناسبة لاعمالك على الاب توب .
أغلق البرامج عديمة الجدوى


كثير من البرامج التى قد لا نستخدمها عاده تكون مفتوحه طول مده استعمال الاب توب وتكون احد اسباب الاستهلال السريع للبطارية .
إلغاء تجزئة القرص الصلب


حيث نشاط اقل للقرص الصلب معناه استهلاك اقل للبطارية وتوفير اكبر .
الحفاظ على درجه الحرارة منخفض


تنظيف فتحات الهواء للاب توب مهمه جدا حيث تسمح بحركه الهواء بحريه اكثر وتقليل الضغط واستهلاك البطارية.

الامتناع عن تعدد المهام


اذا كنت تريد تقليل استهلاك البطاريه يجب عليك التمسك بعمل شىء واحد فى وقت واحد , فتعدد البرامج والمهام فى نفس الوقت يقوم باستهلاك كبير للبطارية .

تجنب استعمال ال Cd/DVd بقدر الامكان


استعمال Cd/Dvd من اكثر الاشياء الى تستهلك قدر كبير من طاقه البطارية فحاول ان تتجنبها بقدر الامكان .
قد تكون خطوات بسيطة...ولكنها بالفعل مؤثرة.




اول نظرة سامسونج جالكسي نوت 2 Galaxy Note 2

 
فيديو




بالصور.. نظرة أولى على جهاز Sony VAIO Duo 11


تحتاج إلى جهاز لوحي بشاشة أكبر؟ إذن ترقب جهاز Sony VAIO Duo 11 الهجين، الذي يجمع بين الحاسوب المحمول والجهاز اللوحي، بشاشة عرض قطرها 11 بوصة.
الجهاز يأتي بنظام تشغيل ويندوز "Windows RT" كما يظهر من خلال الصور الأولى له.
وبلوحة مفاتيح، تقوم بدورها في حالة العمل عليها، وتقوم بدور الغطاء الواقي عند التوقف عن العمل, ومزودة بإضاءة لمتعة استخدامها في الكتابة ولتوضيحها, كما أن Sony VAIO Duo 11 مرفق معه قلم للكتابة والرسم على سطح شاشته.
أما بالنسبة لموعد طرح الجهاز أو ثمنه أو باقي مواصفاته التقنية الداخلية، فليس هناك الشيء الكثير حتى نقارن بين Sony VAIO Duo 11 وجهاز مايكروسوفت "Surface" لكن قد يتم الكشف عن باقي المعلومات مع موعد طرحه خلال فعاليات مؤتمر IFA القادم هذا الأسبوع, أو قد يتم تأجيل ذلك إلى حين طرح نظام التشغيل ويندوز 8 في أكتوبر المقبل.



شاهد: أفخم سيارة دفع رباعي في العالم تظهر في الولايات المتحدة


ظهور أولي خاطف على مستوى شمال أمريكا لـ الشكل المبدئي لأول سيارة SUV التي من المنتظر أن تطرحها شركة بنتلي البريطانية خلال السنوات القادمة.
فيديو