الأربعاء، 27 فبراير 2013

الإخبارية اليومية


خادم الحرمين يشكر «الثقافة والإعلام» على إنجازاتها خلال الأعوام الأربعة الماضية

الريا
  
 
ض -
 
«الحياة» 
الأربعاء 27/02/2013
وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، شكره إلى وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، وإلى منسوبي الوزارة على جهودهم، إثر اطلاعه على التقرير المعد عن أهم إنجازات الوزارة خلال الأعوام الأربعة الماضية.

وقال رداً على خطاب وزير الثقافة والإعلام: «اطلعنا على كتابكم المرفق به التقرير المعد عن أهم إنجازات الوزارة، التي تمت خلال السنوات الأربع الماضية (1430-1434هـ)، وما قامت به الوزارة من جهود لتطوير مسيرة الإعلام، بما يناسب ديننا وعقيدتنا وتقاليدنا، وبما يتناسب مع التطور التقني والعصري للإعلام، ونشكر لكم ولمنسوبي الوزارة جهودكم، متمنين للجميع التوفيق». إلى ذلك، بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، برقيتي تهنئة إلى الرئيس الأرميني سيرج ساركيسيان، بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً لبلاده، ورئيس الدومينيكان دانيلو مدينا سانشيز بمناسبة ذكرى الاستقلال لبلاده. وأعرب الملك عبدالله بن عبدالعزيز عن أجمل التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة للرئيسين ساركيسيان وسانشيز، ولشعبي أرمينيا والدومينيكان بالتقدم والازدهار، مشيداً بالعلاقات الطيبة التي تربط المملكة والبلدين والشعبين.








ولي العهد يبحث تطورات الأوضاع مع كبير مستشاري الرئيس التركي

واس - الرياض
الأربعاء 27/02/2013
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه بالرياض أمس كبير مستشاري فخامة رئيس الجمهورية التركية أرشد هرمزلو والوفد المرافق له.
ونقل لسمو ولي العهد تحيات وتقدير فخامة الرئيس عبدالله غول رئيس الجمهورية التركية ودولة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، فيما حمله سموه تحياته وتقديره للقيادة التركية.
كما تسلم سمو ولي العهد رسالة خطية من وزير الدفاع التركي عصمت يلماز. وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة، بالإضافة إلى بحث تطورات الأوضاع في المنطقة. حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص المشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد ومعالي مدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان والملحق العسكري السعودي في تركيا العميد بحري ركن محمد الشهيل، فيما حضره من الجانب التركي سفير تركيا لدى المملكة أحمد مختار عون ووكيل وزارة الدفاع الوطني لشؤون الصناعات الدفاعية مراد باير ومدير عام وكالة الفضاء التركية محرم تكاشلي.








وزير الداخلية يوجِّه لجنة أمنية عليا لتقييم إجراءات مواجهة المتسللين بالجنوبية


عبدالله البرقاوي- سبق- خاص:
علمت "سبق" من مصادر خاصة عن صدور توجيهات وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بتوجُّه لجنة أمنية عليا من قادة القطاعات الأمنية إلى المناطق الحدودية الجنوبية؛ لتقييم فاعلية الإجراءات الأمنية في مواجهة التسلل عبر الحدود الجنوبية، ومتابعة المتسللين وترحيلهم، ورفع تقرير عاجل بالنتائج والتوصيات.

وكانت "سبق" قد انفردت خلال الأيام الماضية بنشر تقارير مفصلة عن أزمة المتسللين، وتكاثر أعدادهم وجرائمهم في المناطق الجنوبية، وتزايد مخاوف المواطنين، ومطالبات بإجراءات عاجلة لمواجهة الأزمة.







أمير منطقة المدينة المنورة يزور جامعة طيبة

 
الأمير فيصل بن سلمان ملتقياً منسوبي الجامعة

المدينة المنورة - الرياض عدسة - فايز المطيري

قام صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة يوم امس الثلاثاء بزيارة تفقدية لجامعة طيبة وكان في استقبال سموه مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع ووكلاء الجامعة وأعضاء مجلس الجامعة.

وقال الدكتور المزروع في كلمة ترحيبية بسموه في بداية اللقاء إن العناية والاهتمام بمسيرة التعليم العالي في المملكة من لدن رائد مسيرة التعليم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد -حفظهما الله - بتقديم الدعم الكامل الذي انعكس على المخرجات من خلال بناء الجامعات والتوسع في إنشائها ودعمها بالكوادر المتخصصة التي تسهم في تطوير التعليم العالي ودفعها نحو التفوق والازدهار.

الأمير فيصل بن سلمان خلال زيارته للجامعة


وثمن المزروع الزيارة الكريمة لسمو أمير منطقة المدينة المنورة والتي تمثل استمرارا للدعم الذي تجده جامعة طيبة على كافة المستويات مشيراً إلى أن هذه الزيارة ستسهم في مواصلة الجامعة لمسيرتها في تقديم خدماتها بشكل متميز وفعّال.

عقب ذلك شاهد سموه بحضور أعضاء مجلس الجامعة عرضاً مرئياً عن الملامح الرئيسة للخطة الإستراتيجية العامة للجامعة استعرض خلاله الدكتور المزروع المشاريع التي تم الانتهاء منها والبالغة تكاليفها نحو 280 مليون ريال، كما استعرض المزروع المشاريع الجاري ترسيتها.

وفي نهاية اللقاء تسلم سمو أمير منطقة المدينة المنورة هدية تذكارية من الدكتور المزروع.








انطلاق مسابقة الأمير سلطان بن سلمان القرآنية للمعوقين.. بالمدينة

 
الأمير سلطان بن سلمان

المدينة المنورة - خالد الزايدي

تحتضن المدينة المنورة فعاليات الدورة السابعة عشرة من مسابقة الأمير سلطان بن سلمان لحفظ القرآن الكريم للأطفال المعوقين خلال الفترة من 26- 28 جمادي الأولى القادم الموافق 7-9ابريل2013م, بحضور العديد من أصحاب الفضيلة العلماء. وتجري المنافسات النهائية للمسابقة في مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز لرعاية الأطفال المعوقين بالمدينة المنورة، فيما يقام الحفل الختامي وتسليم الجوائز في مستويات المسابقة الثلاثة بالحرم النبوي الشريف.

وأوضح أمين عام المسابقة الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالرحمن السبيهين انه تم توجيه الدعوات لترشيح متسابقين ومتسابقات للمشاركة في هذه المسابقة إلى جميع إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات وإدارات الشؤون الاجتماعية وجمعيات تحفيظ القرآن الكريم الخيرية ومراكز رعاية الأطفال المعوقين الأهلية والحكومية وغيرها داخل المملكة بالإضافة إلى الجهات المعنية بدول مجلس التعاون الخليجي التي بلغ عددها 116 جهة.

وأشاد السبيهين برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان المسابقة معنوياً ومادياً منذ انطلاقتها حيث بادر سموه بإنشاء هذه المسابقة وتمويلها ابتغاء ما عند الله من الثواب وللإسهام في رعاية تلك الفئة خلال تشجيعها على حفظ كتاب الله الكريم استشعاراً من سموه الكريم لما يحققه حفظ كتاب الله الكريم من غرس الإيمان والهدوء والطمأنينة والسكينة والاستقرار النفسي للمعوقين.

وفي ختام تصريحه وصف السبيهين المسابقة بأنها "تجربة غير مسبوقة عززت نجاحاتها على مدى ستة عشر عاماً، وأكدت ريادتها كبرنامج لتأهيل ودمج الأطفال المعوقين في المجتمع، إلى جانب رسالتها في ربط هؤلاء الناشئة بكتاب الله الكريم وتشجيعهم على حفظه وتدبر معانيه، وأصبحت تلك التجربة بحمد الله نموذجاً يحتذى به في بقية الدول الإسلامية".







“الباركود” بديلاً من الختم بأمانة المدينة المنورة

واس - المدينة المنورة
الأربعاء 27/02/2013
قامت أمانة المدينة المنورة بتفعيل إصدار رخص الإنشاء مطبوعًا عليها الباركود من نوع qr code للتأكد من صحة الرخصة وعدم تزويرها واستخدام الباركود بدلًا من الختم المعتمد من وزارة الشؤون البلدية والقروية.
وأوضح المتحدث الرسمي بأمانة منطقة المدينة المنورة المهندس عايد بن حسين البليهشي أنه سيتم إصدار الرخص مطبوعًا عليها باركود عند قراءته بالجهاز المناسب ليتم عرض صورة الرخصة المؤرشفة في قواعد بيانات الأمانة، مشيرًا إلى أن استخدام الباركود من أكثر التقنيات أمانًا وفاعلية في مراجعة الرخص الصادرة من الأمانة، كما يتم عن طريقه اكتشاف أي اختلاف بين الرخصة التي مع المواطن وبين آخر نسخة تم إصدارها من إدارة الرخص بالأمانة.








398 مليون ريال لمشروعات التعليم بمنطقة المدينة المنورة في ميزانية هذا العام



بلغت قيمة المشروعات التي تم اعتمادها للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة في ميزانية العام الحالي 398 مليون ريال .
وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بالمنطقة ناصر العبدالكريم في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن ما خصص للإدارة هذا العام يشمل تنفيذ (34) مشروعاً تعليمياً موزعة على المنطقة والمحافظات التابعة لها في كل من ( العلا ، وينبع ، والمهد ) .
وأفاد أن مشروعات إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة شملت (17) مشروعاً بتكلفة بلغت 243 مليون ريال وتضم 8 مشاريع كبيرة و 8 مشاريع صغيرة وصالة رياضية .
وبيّن أن المشروعات التعليمية المعتمدة في ميزانية هذا العام لمحافظة ينبع ( 6 ) مشروعات تشمل مشاريع كبيرة وصغيرة بتكلفة بلغت 70 مليون ريال , فيما بلغت المشروعات التعليمية المعتمدة بمحافظة المهد 5 مشاريع كبيرة وصغيرة بتكلفة بلغت 45 مليون ريال , مضيفاً أن المشروعات التعليمية بمحافظة العلا شملت مشروعين كبيرين بتكلفة بلغت 31 مليون ريال و 3 مشروعات صغيرة بمبلغ تسعة ملايين ريال .
وعبر العبدالكريم في ختام تصريحه عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس المنطقة , على دعم المسيرة التعليمية بالمنطقة , كما شكر صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم على متابعته المستمرة لسير العمل في تلك المشروعات لتحقيق توجيهات وتطلعات القيادة الرشيدة والعمل على نشر التعليم وتطويره .







هيئة ينبع الملكية تطلق حملة لزراعة 1500 شجرة مانجروف

أحمد الأنصاري (ينبع)
دشن الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيف أمس، حملة لزراعة 1500 شجرة مانجروف في الواجهة البحرية بينبع الصناعية.
ويشارك 150 طالبا من مدارس الهيئة الملكية في الحملة التي تعد أكبر حملة لزراعة المانجروف على مستوى العالم، وتأتي ضمن برنامج ارامكو السعودية لزراعة المناجروف في سواحل الوطن وبذل كل جهد يساعد في الحفاظ على البيئة البحرية.
وألقى مدير ادارة حماية البيئة بالهيئة الملكية بينبع خالد الهاجري كلمة في الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة أكد فيها اهمية اهتمام الهيئة الملكية بالبيئة ودعم أي برامج وجهود تنفذها الشركات للوصول الى بيئة نظيفة وضرورة التعاون بين الهيئة الملكية والشركات العاملة بمدينة ينبع الصناعية وفي مقدمتها ارامكو السعودية لتفعيل هذا الجانب الهام.








تقدر قيمتها بـ 300 مليون ريال والمطوِّر لم يلتزم بالعقد
المدينة المنورة: متضررون يطالبون بإفراغ أراضي مخطط مدينة السلام الموقوفة منذ 5 أعوام


المخطط الذي تقع فيه الأراضي الموقوفة للمشترين. تصوير : علي الشهراني - «الاقتصادية»

مريم الجهني من المدينة المنورة

طالب عدد من المتضررين من الجهات المختصة بالتدخل معهم لإجبار مطور مخطط مدينة السلام الواقع في المدينة المنور لإفراغ أكثر من 280 قطعة لهم موقوفة في المخطط منذ خمسة أعوام، حيث احتجز قيمة القطع التي تُقدر بنحو 300 مليون ريال، ما أدى إلى حجب منفعتها عن المشترين وإخلال المطور بشروط العقد.

وقال عدد من المشترين في المخطط: إن المطور قام بطرح مخطط للبيع قبل خمسة أعوم للبيع ووعد بالإفراغ، وعند مراجعة المشترين له قام بالتسويف بالوعود، ما نتج عن ذلك إلحاق أضرار جسيمة بالمشترين شملت حجب المنفعة وارتفاع تكاليف البناء والتشييد وغيرها من الأضرار، مبينين أن المطور العقاري ماطل في إفراغ أكثر من 280 قطعة لأكثر من خمس سنوات، واحتجز قيمة القطع الموجودة لديه التي تصل إلى مائة مليون ريال في وقت البيع، ولم يلتزم بالعقد والإفراغ رغم اعتماد الأمانة المخطط ووعوده بالإفراغ بعد شهرين أو ثلاثة، إلاّ أنه لم يلتزم بذلك، وذكر أنههم وبقية المتضررين يطالبون الجهات المعنية بضرورة تحركها لإنهاء معاناتهم التي استمرت أكثر من خمس سنوات.

مشيراً إلى أن المطور يبرر ذلك بأعذار مختلفة على المشترين منذ بدء البيع وآخرها أن الإيقاف تم عن طريق أمانة المدينة، بسبب وجود سكة حديد الحجاز التي تم -حسب قوله- إلغاؤها منذ عام 1403هـ من قبل مقام مجلس الوزراء الموقر.

وقال المتضررون: إن هذا المبرر يناقض ما هو موجود على أرض الواقع، حيث إن سكة الحديد القديمة تمر في ثمانية مخططات أخرى معتمدة ومفرغة ومقام عليها مبانٍ وعمائر تفوق ألف مبنى، إضافة إلى أن مقر أمانة المدينة المنورة حسب قولهم- تقع ضمن حرم سكة الحديد. إذا لا وجود لما تتعذر به الأمانة وفي حال إصرارها على تطبيقه يجب تعويض جميع المباني الواقعة ضمن هذه السكة وستفوق قيمة التعويضات التي ستتحملها الدولة حينها المليارات، وهو الأمر الذي قال: إنه لا يقبله العقل أو المنطق والواقع لسكة الحديد ملغاة أصلا.

مؤكدين أنهم كمتضررين يطالبون بصرف النظر عن أي احتجاج، سواء من وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في أمانة منطقة المدينة المنورة، مطالبين كذلك بتدخل الجهات المعنية في المملكة لتوجيه الجهات المتسببة في تعطيل إفراغ أراضي المشترين منذ خمس سنوات وأكثر ليتمكنوا من بناء مساكن تؤويهم وعائلاتهم، مشيرا إلى أن أغلب المشترين متقاعدون، وقد خسروا كل ما يملكون في هذه الأراضي إلاّ أن إيقاف إفراغها كبّدهم خسائر طائلة وديونا، بسبب الإيجارات وارتفاع أسعار مواد البناء سنويا.

وأضاف المتضررون أن هناك مخططات أخرى أيضا موقوفة الإفراغ للسبب نفسه يفوق عددها ألفين قطعة تقدر قيمتها بأكثر من 300 مليون ريال، إضافة إلى الخسائر المادية والمعنوية للمتضررين من الإيقاف. من جانبه ذكر لـ ''الاقتصادية'' المطور العقاري -تحتفظ الصحيفة باسمه- أن المكاتب وسطاء لا يملكون المخطط مشيراً إلى أن صاحب المخطط مستعد لإعادة جميع المبالغ المدفوعة إليه فوراً، وأن المخطط معتمد ابتدائيا ونهائيا، ولم يتم البيع إلاّ بعد اعتماده نهائيا من قبل الأمانة، مؤكداً أن لديه المستندات التي تثبت ذلك، وأضاف أنه سبق أن تقدم بعض المواطنين بالشكوى لإمارة منطقة المدينة المنورة وتم الرفع من أمير المنطقة إلى وزير الداخلية لتكليف أمانة المدينة بالإفراج عن القطع الموقوفة وإفراغها للمواطنين، لرفع الضرر عنهم، حيث تم الرفع -حسب قوله- من وزير الداخلية إلى وزير الشؤون البلدية بالإفراج عن المخططات وإفراغها للمواطنين في شهر جمادى الآخر من العام الماضي، مطالباً وزير الشؤون البلدية والقروية بأن يولي الموضوع عنايته لإنهاء معاناة المواطنين الذين قاموا بالشراء في المخطط.

من جانبه أشار المحامي عبد الرحمن بن مساعد المحمدي إلى أن ما حصل وما نتج عنه من أضرار سواء مادية أو معنوية إثر شراء المشترين قطع سكنية بموجب عقود صحيحة، وحيث استقر الفقه الإسلامي على أن العقد في ذاته ينقل الملكية وينشئ التزام يجب على المتعاقدين الوفاء بها والعقد شريعة المتعاقدين، وحيث إن الطرف الأول البائع هو المطور وتضمن العقد أن له نسبة سعي فإن هذا يحمّله المسؤولية التعاقدية التضامنية، وقد استقر ذلك فقها ونظاما، وقد صدرت اللائحة التنظيمية لبيع الوحدات العقارية وحددت التزامات المطور ومسؤولياته ومنها ورقابة أعماله وتقنين الضوابط لذلك وشرعت عقوبات عند مخالفة تلك اللائحة ومنها الإحالة للتحقيق بعد تحديد المسؤولية.

أما المتضررون قال باعتبارهم مستهلكين القصد من الشراء ليس التجارة أو التكسب فينظر لهم القانون أنهم الطرف الضعيف في مثل هذه الحالات، ما يستلزم الأمر معه تقديم الحماية القانونية لهم حفاظا على أمواله فيجب مراعاة ذلك عند النظر في موضوعهم. ولهم الأحقية في الحصول على حقوقهم، أما احتجاج المطور بوجود سكة الحديد ونحوها، وقال: إن هذا لا يمكن التعويل عليه لاستقرار أكثر من قرار إداري وحكم قضائي على إلغاء موقع السكة الحديدة، وهذا ما يسمى السابقة القضائية.








10 أيام سجن لأشهر مفحطي المدينة وحجز مركبته لشهر ونصف
النزاوي: لا تهاون في التعامل وعقوبة السجن تنتظر المخالفين

أحمد الر
 شيدي - المدينة المنورة
الأربعاء 27/02/2013


تمكنت حملة مرورية بالمدينة مؤخرًا من الإيقاع بصاحب السيارة «الجيب» الذي أزعج الأهالي في مخطط الأوس بالمدينة ويعد من أشهر المفحطين و أصدرت هيئة الجزاءات عقوبة تقضي بتوقيفه 10 أيام وحجز مركبته لمدة شهر ونصف الشهر. وكشف العقيد عمر بن حماد النزاوي الناطق الإعلامي لمرور منطقة المدينة المنورة لـ»المدينة» أن دوريات المرور تمكنت من القبض على أشهر المفحطين بمخطط الأوس بالمدينة وهو يقود سيارة من نوع جيب وقد صدر بحقه عقوبة تقضي بتوقيفه 10أيام وحجز مركبته لمدة شهر ونصف الشهر كما تم الإيقاع بـ أكثر من 25 مفحطا آخرين وأشار إلى أن هناك عدة نقاط في مواقع مختلفة بالمدينة وذلك ضمن الحملة المرورية التي بدأت أول العام الحالي وتستمر حتى 30/6/1434هـ. وأكد النزاوي أن إدارة المرور تتعامل مع المفحطين بكل حزم لتطبيق النظام بدون تهاون وأن النظام واضح وعقوبة السجن تنتظر المخالفين حيث يتم الرفع للجهات المختصة من أجل النظر في مصادرة المركبة أو تغريمه بدفع قيمة المثل للسيارة المستأجرة أو المسروقة مع تطبيق عقوبة السجن. وحذّر النزاوي الشباب من المخاطرة بأرواحهم وأرواح الآخرين بسبب التهور، ووجوب الالتزام بالأنظمة المرورية.







برامج نسوية وقائية في «مكافحة المخدرات»

مريم الصغير (الرياض)
واصلت إدارة الشؤون النسوية بالمديرية العامة لمكافحة المخدرات برامجها الوقائية النسائية لهذا العام في عدد من مناطق المملكة لوقاية أفراد المجتمع من مخاطر المخدرات وتحصينهم من تلك الآفة، حيث نفذت مطلع الاسبوع الحالي برنامجها التوعوي الوقائي في المدينة المنورة واستهدفت الجامعات والجمعيات الخيرية والسجن النسائي.
وأشارت مديرة إدارة الشؤون النسوية بالمديرية العامة لمكافحة المخدرات أمل بنت يوسف خاشقجي إلى أن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية اعتمد مؤخرا خطة البرامج النسائية لتوعية العنصر النسائي بأضرار المخدرات وتزويد الأخصائيات والمعلمات والمرشدات الطلابيات بالمعلومات الشاملة حول قضية المخدرات ومخاطرها على الجوانب الصحية والاجتماعية والاقتصادية. وأفادت أن فريق العمل مكون من موظفات ومدربات معتمدات قدمن بمنطقة المدينة المنورة محاضرات وورش عمل متخصصة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، ووزارة الشؤون الاجتماعية، والمديرية العامة للشؤون الصحية، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والمديرية العامة للسجون حيث استفاد منها جميع فئات المجتمع.




الدفاع المدني: لا تسربات غازية أو كيميائية في الحادث
تصاعد دخان من أنبوب يستنفر قطاعات ينبع الصناعية

أحمد الأنصاري (ينبع)


استنفر تصاعد دخان من أنبوب تحت الإنشاء في منطقة الصناعات الثقيلة بينبع أمس عددا من القطاعات المعنية بالأمر. وتمكنت ست فرق من الدفاع المدني وفرقة من الهيئة الملكية وفرقة مساندة من شركة ينساب ولجنة ياما من السيطرة على الوضع خلال ساعة من تلقي البلاغ ووقف تسرب الدخان من الأنبوب التابع لشركة ينساب نتيجة لأعمال لحام بين خطوط الأنابيب المكونة من عدة وصلات، حيث كان يقوم المقاول بإيصال بعضها ببعض وتسبب تطاير شرار من اللحام ووصوله إلى احدى المواد المستخدمة فيه بحريق سطحي في الجدار الخارجي للأنبوب.
وشهد الموقع تواجدا أمنيا، وتم إغلاق جزء من الطريق الدولي الذي يربط ينبع بالمدينة المنورة وجدة احترازيا لوجوده بالقرب من الأنبوب.
وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة المدينة العقيد خالد الجهني أن غرفة عمليات الدفاع المدني تلقت ظهر أمس بلاغا عن تصاعد دخان من خط أنابيب تحت الإنشاء تابع لشركة ياسرف وعلى الفور تم تهيئة ثماني فرق لمباشرة الحادث تمثلت في فرقتي حريق وفرقتي إطفاء وفرقتي إنقاذ وفرقة من الهيئة الملكية بينبع وفرقة مساندة من شركة ينساب. واتضح عند معاينة الموقع ان سبب تصاعد الدخان كان ناتجا عن المادة المبطنة داخل خط الانابيب نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، وعلى الفور تمت عملية التبريد على الانبوب والسيطرة على تصاعد الدخان. كما تم اتخاذ إجراء احترازي تضمن الكشف على باقي الخط كاملا للتأكد من سلامته. وأكد الناطق عدم وجود أي تسربات غازية او كيميائية في الحادث، مبينا أنه ليس للمادة الناتجة عن الحريق أي تأثير على القريبين من الموقع أو المحيط البيئي. وأشار الى تسليم الموقع لمسؤول في شركة ينساب دون وجود أية إصابات ولله الحمد.





إلزام محلات اللحوم في العقيق بحواجز زجاجية منعا لتسلل الميكروبات

موسى الجهني - المدينة المنورة
الأربعاء 27/02/2013
ألزمت بلدية العقيق بالمدينة أصحاب محلات بيع اللحوم و مستثمر السوق المركزي بتأمين حواجز زجاجية لمحلات بيع اللحوم ليشاهد المستهلك سلعته من خلف زجاج شفاف في خطوة تضمن الحفاظ على تكييف معتدل للحوم وتضمن عدم تعرضها للميكروبات أو لمسها من قبل الزبائن وقد لاقت الفكرة استحسان مرتادي السوق وقال المهندس هزاع زكي محروس رئيس بلدية العقيق للمدينة إن ما قامت به البلدية يصب في مصلحة المواطن حيث تعمل البلدية لتحقيق مايصبو إليه المواطن من تنظيم ونظافة وسلامة المعروض مؤكدًا أن هناك فرعا للبلدية للسوق المركزي يعمل على الإشراف على السوق من خلال مراقبين يعملون على ورديات على مدار الساعة مضيفا أن هناك أيضا اجتماعا دوريا مع شيوخ طوائف المهن بالسوق المركزي للتنسيق معهم في كل ما من شأنه تطوير السوق.






الطائفي ألقى بالكرة في ملعب وزارة الخدمة
ممارسو «الصحة» يواجهون الأخطار دون بدل عدوى

مها البدراني (المدينة المنورة)

استغرب عدد من ممارسي الصحة في المدينة المنورة حرمانهم من بدل العدوى، على الرغم من أن عملهم يعرضهم للإصابة بالعديد من الأمراض الخطرة مثل الإيدز. وغيره، مؤكدين أن البدل يصرف لممارسين صحيين أقل عرضة للأخطار منهم.
وتساءلوا عن (مسوغات) ربط وزارة الخدمة المدنية بدل العدوى بالملاك الوظيفي وليس لطبيعة المهمة، ملمحين إلى أن كثيرا منهم يقعون ضحايا لأمزجة رؤساء الأقسام الذين يرفضون نقل الممارس مثل الممرض أو الفني إلى الملاك الوظيفي المناسب له.


وشددت الممرضة (أ،محمد) على أهمية صرف بدل العدوى لهن، خصوصا أن العاملات في قطاع التمريض -على حد قولها- يدخلن غرف التوليد ويتعرضن بطريقة مباشرة للجراحة والدم الذي تتنوع أمراضه بين إيدز وهبتايتز وانيميا منجلية وما يتبعها، ما يجعلهن أكثر عرضه للخطر. واستغربت ربط وزارة الخدمة المدنية بدل العدوى بالملاك الوظيفي، موضحة أن بعض الممارسين يحصلون على البدل على الرغم من أنهم لا يتعرضون للمخاطر التي يتعرض لها العاملون في قطاع التمريض.
بدوره، طالب الفني (س،ع) بصرف بدل عدوى له، خصوصا أنه يتعرض للمخاطر طيلة مباشرته عمله، موضحا أنه تقدم بطلبه لمدير الشؤون الصحية في المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي وأجابه بأن البند ليست له علاقة بوزارة الصحة، بل من اختصاص وزارة الخدمة المدنية. واستغرب عدم شمولهم ببدل العدوى على الرغم من تعرضهم للأضرار المتواصلة، في حين يصرف لممارسين يعتبرون أقل عرضه للعدوى.
وقال: «البدل من حقنا الوظيفي والإنساني وليس للخدمة المدينة حق في حبسه عنا، فهو ليس حافزا، بل حق مشروع لنا»، متمنيا من الجهات المختصة النظر في طلبهم باهتمام.
إلى ذلك، قالت الممرضة (ن. الحربي): «نستغرب حرماننا من بدل العدوى، على الرغم من أننا نتعرض للدم بشكل متكرر، وتمر علينا حالات عدة وأمراض خطيرة ونحن قد لا نكون بحضرة اللباس الواقي، فبعض الحالات تأتي طارئة واللباس الواقي قد لا يتوفر لنا كثيرا»، مشيرة إلى أنها تضطر إلى لبس سفرتين وواقي اليدين بطريقة مضاعفة، لحماية نفسها من الضرر، ونفس الحال يعشنه زميلاتها في العمل.
وتساءلت الحربي: «ما ذنبنا إذا وظفنا في غير ملاكنا الوظيفي فليس من العدل أن نحرم منه وهو حق لنا وما يزيد الأمر سوءا أن غالبية المرضى لا يخبرون بما يحملون من أمراض»، موضحة أنها تفاجأ بعد الوقوف على الحالة وأخذ عينة الدم أن الحالة مصابة «ونصدم من هول الأمر ونضطر للخضوع لتحليل الدم لنتأكد بأننا غير مصابين بالعدوى».
المدينة السبب

أوضح مدير الشؤون الصحية في المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي أنهم يعانون من هذه الإشكالية وليس لهم ذنب فيها، مبينا أنهم يريدون أن يصرف بدل العدوى للممارس الصحي، بيد أن القرار بيد وزارة الخدمة المدنية. وذكر أن قرار وزارة الخدمة المدنية رقم 53689/906 ينص على أنه لا يجري صرف بدل العدوى إلا لمن يعمل على ملاكه الوظيفي ويستثنى من ذلك فئات التمريض.
وبين الطائفي أنهم يتلقون شكاوى كثيرة من الممارسين الصحيين حول عدم صرف بدل العدوى وربطه بالملاك الوظيفي، متوقعا أن يجدوا الحلول لها مع وزارة الخدمة المدنية، وصرف البدل للممارس وليس للملاك الوظيفي.








“التربية” تحذر طلاب المدارس من إطالة الشعر

سالم السناني - ينبع
الأربعاء 27/02/2013

حذرت وزارة التربية والتعليم الطلاب من إطالة شعورهم في المدارس. ودعتهم إلى الالتزام بالزي العربي السعودي، وتجنب ما ينافي الأخلاق الإسلامية. وكانت وزارة التربية والتعليم أصدرت تعميمًا وزع على جميع إدارات التربية والتعليم في مناطق المملكة، دعت فيه جميع المدارس إلى معالجة مشكلة إطالة الشعر المنافي للخلق الإسلامي بالطرق التربوية وفقًا لبرنامج قواعد تنظيم السلوك والمواظبة لطلاب مراحل التعليم العام. وجاء في التعميم، الذي حصلت «المدينة» على نسخة منه، ان المدرسة مسؤولة عن توجيه الطلاب بالتقيّد بالزي العربي السعودي، وتجنب ما ينافي الخلق الاسلامي النبيل من المظهر والهيئة والسلوك.








السجن 3 أشهر لموثق الاعتداء على "ساهر"


كاميرا ساهر كما بدت بعد إطلاق النار عليها في وقت سابق (الوطن)

المدينة المنورة: علي العمري 2013-02-27 12:18 AM 


أصدرت المحكمة الجزائية بالمدينة المنورة حكما بالسجن ثلاثة أشهر على شاب في العقد الثاني من عمره، بسبب توثيقه بالفيديو حادثة إطلاق النار على جهاز ساهر في طريق القصيم بالمدينة المنورة آواخر العام الماضي وبثه لمقطع الاعتداء على "اليوتوب".
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة أن الحكم الذي أصدرته المحكمة الجزائية بالمدينة المنورة مؤخرا اشتمل على دفع تكاليف التلفيات التي لحقت بالجهاز تضامنا مع الشركاء الآخرين في الجريمة، فيما تنحسر مسؤولية الأخير في قيامه بتوثيق حادثة إطلاق النار على جهاز ساهر من خلال جواله الشخصي ومن ثم تحميل المقطع على حسابه في "اليوتوب".
يذكر أن الشبان الثلاثة، كانوا قد عمدوا في وقت سابق إلى التوقف في الطريق المتجه إلى منطقة القصيم وتولى أحدهم توثيق حادثة الاعتداء على كاميرا ساهر من جواله الشخصي، فيما تولى الآخر تصويب سلاحه من نوع "بندقية" على جهاز ساهر مصوبا لها عددا من الطلقات النارية، ليواصل الموثق جريمته ببث مقطع الحادثة في اليوتوب، وهـو الأمر الذي قابله مدير شرطة المنطقة اللواء سعود عوض الأحـمدي بتشكيل فريق عمل من إدارة البحث الجنائي للتـحقيق في الحـادثة والتـوصل إلى الجناة، إذ تم القـبض على عدد منـهم في المدينة المنورة، فيما تم القـبض على الآخر في منـطقة الرياض بعد فراره بعد علـمه بالقـبض على أحد شركائه.







الجهات الأمنية تتوصل لشاب "كداد" خطف فتاة من أمام محطة النقل الجماعي بينبع

أكد مصدر في شرطة المدينة المنورة، إلقاء القبض على شاب سعودي يعمل "كداداً"، بعد أن أقدم على خطف فتاة في عقدها الثاني، وذلك من أمام محطة النقل الجماعي في ينبع.

وتشير التفاصيل إلى أن الفتاة قدمت إلى مطار ينبع ثم اتجهت إلى محطة النقل الجماعي لتبحث عن وسيلة لنقلها إلى مكة للقاء شقيقتها، فتعذر أمامها وجود حافلة متجهة إلى مكة، فقابلها "كداد" وأقنعها بتوصيلها، إلا أنه غير وجهته إلى إحدى الاستراحات في مخطط المنح، وحاول إدخالها بالقوة إلا أنها قاومت ولم يتمكن منها، بحسب صحيفة "الحياة".

من جانبه أوضح المتحدث الرسمي في شرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، أنه بعد التحريات تم الوصول إلى هوية الكداد والقبض عليه، مشيراً إلى أنه سعودي الجنسية يبلغ من العمر 24 عاماً.

وأضاف الغنام أنه بعد التحقيق مع الكداد من جانب شرطة ينبع اعترف بجريمته، وتمت إحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.







ظاهرة اغتيال بساتين المدينة المنورة.. هل يضع المسؤولون حدَّا لها؟!

عبدالله بن سعيد أبوراس
الأربعاء 27/02/2013


تحتل المدينة المنورة مكانة جليلة وعالية بين مدن العالم الإسلامي، ولها قدسيتها وخصوصيتها في قلوب المسلمين؛ فهي دار الهجرة ومهبط الوحي ومثوى رسول الله وفيها مسجده الشريف، وهي دار المجتمع الإسلامي الأول وعاصمة الإسلام الأولى، ومن أسمائها طيبة الطيبة، وطابة، وكانت تسمى قبل الهجرة بيثرب، ويعود تأسيسها إلى عهود سحيقة في القدم، وأقدم ذكر لها يرجع إلى عهود المعينيين الذين ازدهرت حضارتهم في الفترة ما بين (360 - 1300 قبل الميلاد). وتتميز المدينة المنورة بآثارها الموغلة في القدم ومعالمها التاريخية والعمرانية المتنوعة، وقد أكسبها موقعها الجغرافي عبر القرون أهمية خاصة، حيث تسلكها طرق التجارة والحج، بالإضافة إلى أنها منطقة جذب للاستقرار البشري بسبب توافر المراعي والواحات والسهول الساحلية والمواد الطبيعية، وعلى وجه الخصوص المعادن الثمينة، وبالتحديد مناجم الذهب والفضة والنحاس، وقد زادت شهرتها بعد الهجرة النبوية الشريفة وأصبحت طيبة أو المدينة منطلق الدعوة للدين الإسلامي الحنيف وعاصمة الخلافة الإسلامية. 
وهناك كثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين مكانة المدينة المنورة عند الرسول صلّى الله عليه وسلّم، منها حديث عبدالله بن زيد رضي الله عنه، عن النبي صلّى الله عليه وسلّم: «إن إبراهيم حرّم مكة ودعا لها وحرمت المدينة كما حرّم إبراهيم مكة ودعوت لها، في مدِّها وصاعِها مثل ما دعا إبراهيم عليه السلام لمكة»، رواه بخاري ومسلم.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: «المدينة حرم، فمن أحدث فيها حدثًا أو آوى محدثًا فعليه لعنة الله، والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه عدل ولا صرف، وذمة المسلمين واحدة، يسعى بها أدناهم، فمن أخفر مسلمًا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه يوم القيامة عدل ولا صرف». 
وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: «من أخذتموه يقطع من الشجر شيئًا -يعني شجر الحرم- فلكم سلبه لا يعضد» فرأى سعد غلمانًا يقطعون، فأخذ متاعهم، فانتهوا إلى مواليهم، فأخبروهم أن سعدًا فعل كذا وكذا، فأتوه، فقالوا: يا أبا إسحاق، إن غلمانك أو مواليك أخذوا متاع غلماننا، فقال: بل أنا أخذته، سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: «من أخذتموه يقطع من شجر الحرم فلكم سلبه» ولكن سلوني من مالي ما شئتم. 

معالم تاريخية
وتضم المدينة المنورة كثيرًا من الأماكن التاريخية التي ترتبط بسيرة الرسول عليه الصلاة والسلام، فيوجد العديد من الأماكن التي حثّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على زيارتها أو كان يزورها صلّى الله عليه وسلّم مثل المسجد النبوي الشريف الذي يشد إليه الرحال، ومسجد قباء، ومقبرة البقيع، ومقبرة شهداء أحد، ومسجد القبلتين، ومسجد الجمعة، ومسجد الميقات، أو مسجد الشجرة، وهي شجرة كان النّبي صلّى الله عليه وسلّم ينزل تحتها بذي الحليفة كما في صحيح مسلم، ويعرف أيضًا بمسجد ذي الحليفة. 
كما تضم المدينة المنورة عددًا من الجبال منها جبل أحد الذي يحتضنها من الشمال، وجبل عير الذي يحتضنها من الجنوب، وجبل ثور، وجبل سلع، وجبل الراية، وجبل الرماة، وجبل الفقرة، وجبل ورقان، وجبل صبح، وجبل قدس، وتشتهر جبالها ووديانها بالأشجار الكثيفة، ولذلك اشتهرت بالمناحل التي تنتج العسل حيث يتغذى نحلها على زهور تلك الأشجار والنباتات والأعشاب.
وقد ظلت المدينة المنورة لقرون أرضًا مشهورة بخصوبة أرضها ووفرة مائها ومن أشهر أوديتها وادي العقيق، وتقع على ضفافه مزارع خصبة تغطيها أشجار النخيل والفواكه، فضلاً عن الحدائق التابعة للقصور المقامة على ضفتيه، ويسيل وادي العقيق في الشتاء مثل نهر كبير، وفي السنوات التي تكثر فيها الأمطار تظل المياه فيه عدة أشهر، وهناك أودية أخرى مثل، وادي بُطحان، وادي الرانوناء، وادي قناة، وادي مذينيب، وادي مهزور، وجميعها تحيط بالمدينة المنورة وتمتلئ بالمياه عندما تكثر الأمطار، وعلى ضفاف تلك الأودية ومسايلها انتشرت مزارع النخيل، والبساتين الخصبة.

مدينة البساتين والنخيل
عرفت المدينة المنورة منذ القدم بمزارعها العامرة وبساتينها التاريخية، وبكثرة نخيلها الذي يمتد عمر البعض منها لأكثر من مائة عام، وكانت ملكية بعضها تعود لصحابة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ومن أشهر تلك البساتين بئر (حاء) القريبة من المسجد النبوي، وبستان (سوالة) الذي كان يمتلكه الصحابي عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه، وما زال موجودًا وهو غني بالنخيل، وبستان بئر عثمان، وفي العوالي الحائط (البستان) الذي غرس به الرسول صلّى الله عليه وسلّم النخل لعتق سيدنا سلمان الفارسي رضي الله عنه، وأخرجت ثمرها بعد عام.
وقد أشار أحد الباحثين المتخصصين في تاريخ المدينة المنورة إلى أن «طيبة الطيبة كادت تغطي جميع مساحاتها البساتين قبل العمران الذي استولى على تلك المساحات قبل مائة عام تقريبًا، وكان يطلق على البستان كلمة (خيف) وكانت في المدينة خيوف متعددة، خيف البركة، خيف الأغوات، خيف الفقراء، خيف الزهرة، خيف الصدقة، خيف المدافعية، خيف الهريسية، خيف السنيبلية، خيف الطيارية وهذه الخيوف وغيرها تقع شمال المدينة المنورة شمال غرب جبل أحد، إضافة إلى مجموعة كبيرة من الخيوف في قربان والعوالي وقباء». (الدكتور تنيضب الفايدي، جريدة عكاظ، العدد 3973، 24/5/2012م).
ويضيف الباحث «أن المدينة المنورة كانت معروفة بكثرة بساتين النخيل، إلى درجة أن أهل المدينة يعلفون إبلهم ودوابهم بعامة النوى، وكانت تحيط بالمدينة عدة حرار منها حرة واقم (الحرة الشرقية) وحرة الوبرة (الحرة الغربية) وكان ما بين الحرتين مجموعة من الحيطان (والحائط هو مسمى البستان قديمًا) تغطي هذه الحيطان كل المساحات الموجودة بين الحرتين، وصولاً إلى بداية وادي إضم (العيون)، وقرية قباء، وهي قرية منفصلة عن المدينة حتى قبل خمسين عامًا، حيث تكثر مزارع النخيل ويصعب الوصول إلى قباء من كثرة بساتينها وأشجارها الملتفة خصوصًا ما بين قباء والمدينة القديمة (الحرم حاليا)». 
وأذكر أنني طالعت، منذ ما يقارب العامين، خبرًا في إحدى صحفنا المحلية عن اتفاقية وقعتها أمانة جدة لإنشاء وتشغيل وصيانة الحديقة المدنية بحي الشاطئ لنقل نمط مزارع وبساتين المدينة المنورة إلى أهالي جدة، وذلك بهدف تحسين الصورة الحضرية للمدينة، بجانب أن الحديقة ستتضمن البرك المائية وأنواع الأشجار والشجيرات التي تشتهر بها المدينة المنورة. 
وبقدر ما أسعدني هذا الخبر الذي يكشف أحد أوجه الجمال التي تتمتع بها مدينة الرسول صلّى الله عليه وسلّم، إلا أنني شعرت بالأسى لما آل إليه حال بساتين المدينة وأشجارها التاريخية، حيث امتدت يد العمران لتغتال المساحات الخضراء، وزحفت الكتل الخرسانية والأسمنتية والمباني الحجرية على الحدائق والبساتين والنخيل، ليختفي أحد أبرز معالم الجمال الذي يميز المدينة المنورة عن غيرها من المدن، وليحرم أهالي المدينة وزوارها من رئة طبيعية يتنفسون من خلالها هواءً نقيًا، وينهلون من روعة منظرها جمالاً طبيعيًا لم تلوثه المدنية.

ابن إبراهيم وطريق قباء
وهناك واقعة تاريخية يرويها الأستاذ عبدالقدّوس الأنصاري تدلّل على مدى تمسك أهالي المدينة ببساتينهم، وارتباطهم بها، وحرصهم على أن تظلّ كما هي مساحات خضراء تشعّ بالبهجة والحياة، أن فخري باشا (آخر حاكم عثماني للمدينة المنورة) كان قد شق طريقًا وسط البساتين إلى مسجد قباء، وما إن رحل العثمانيون عن المدينة بعد دخول قوات الملك عبدالعزيز، طيّب الله ثراه، حتى عاد أصحاب البساتين التي شقت فيها الطريق وأغلقوا بساتينهم في وجه العابرين، واستعادوا الأرض التي خصصت للطريق، واضطر المتجهون إلى قباء لاستخدام الطريق القديم الملتوي وغير الممهد، فما كان من البلدية إلا أن أعادت دراسة الطريق، وبدأت بشقه ثانية في رجب 1351هـ، وكان ذلك إبان فترة ولاية الأمير عبدالعزيز بن إبراهيم آل إبراهيم على المدينة المنورة.
ويذكر الأستاذ الأنصاري أن الأمير ابن إبراهيم قام بشراء بعض القطع المملوكة لبعض أصحاب البساتين من ماله الخاص وأوقفها للطريق، وتبرع لبعضهم الآخر بالقطع التي سيمر بها الطريق من أرضه، وقبل نهاية العام كان المتجهون إلى قباء يسيرون على طريق مستقيمة تبدأ من باب العنبرية وتنتهي بمسجد قباء تختصر نصف مسافة الطريق القديم الملتوي، وقد بلغ عدد قطع الأراضي التي قام الأمير ابن إبراهيم بشرائها بماله، ست عشرة قطعة من الأراضي الواقعة في الطريق، وجعلها وقفًًا لله تعالى من لدنه، كما تنطق به الحجة المخرجة من محكمة المدينة الشرعية الكبرى المؤرخة في 19 جمادى الأولى سنة 1353هـ، والمقيدة في سجل المحكمة بالعدد رقم (107) والمجلد (1). (رجال حول الملك عبدالعزيز/ عبدالعزيز بن إبراهيم آل إبراهيم، ط3، ص282، 283).

ضوابط وإجراءات تنظيمية 
إن الظاهرة التي تشهدها المدينة المنورة في الوقت الراهن؛ من تعدٍ على ما تبقى من مزارعها وبساتينها وآثارها التاريخية، واستمرار تراجع المساحات الخضراء أمام زحف العمران الذي لا يتوقف، دون مراعاة لأي اعتبارات تاريخية أو إنسانية، توجب على المسؤولين في كل أجهزة الدولة، وفي مقدمتهم أمير المدينة المنورة الجديد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، التدخل لمناقشة الظاهرة من كل جوانبها، عبر ندوات أو ملتقيات فكرية تشرف على تنظيمها أمانة المدينة المنورة، ويشارك فيها أعضاء المجالس البلدية وأصحاب البساتين والمزارع وعدد من المواطنين الذين لهم علاقة بالظاهرة، وذلك من أجل التوصل إلى ضوابط وإجراءات تنظيمية تقنن عمليات البناء وتكون ملزمة لجميع الأطراف، وذلك بهدف وضع حد لاغتيال المعالم التاريخية التي تشكل الوجه الجمالي لهذه المدينة، والإبقاء على الأجزاء الباقية من المزارع والبساتين الخضراء والآثار العريقة التي ظلت شاهدة على تاريخ طيبة الطيبة قرونًا عديدة. 









سماءٌ غائمة جزئياً على المرتفعات الجنوبية والغربية
"الأرصاد": رياحٌ مُثيرة للأتربة والغبار على منطقتَيْ شمال المملكة وغربها


 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم - بمشيئة الله تعالى- نشاطاً للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية على منطقتَيْ شمال المملكة وغربها تشمل الأجزاء الساحلية؛ يصحب ذلك ارتفاعٌ في درجات الحرارة.

كما توقعت الرئاسة العامة للأرصاد أن تكون السماء غائمة جزئياً على أجزاءٍ من شمال المملكة والمرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.








دول الخليج تخطط لإنفاق 380 مليار دولار على مشاريع سياحية
الخنجي يدعو لوضع استراتيجية سياحية خليجية مشتركة

دول مجلس التعاون الخليجي

كشف رئيس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي خليل الخنجي عن توجه دول الخليج إلى إنفاق نحو 18 مليار دولار حتى عام 2015 على بناء مراكز ومرافق سياحية قادرة على جذب السياح من مختلف دول العالم، وتخصيص نحو 380 مليار دولار للمشاريع السياحية حتى عام 2018 في خطوة إيجابية لتأسيس صناعة سياحية.

ودعا الخنجي في تصريح أمس نشرته صحيفة "الحياة" إلى وضع استراتيجية سياحية خليجية مشتركة، لتشجيع وتنمية السياحة البينية، من خلال تسهيل التنقل بين دول مجلس التعاون الخليجي، والتعاون في مجال المواصلات، والسماح للناقلات الوطنية بالبيع المباشر، لتذاكر السفر من دون الحاجة إلى وكيل عام أو كفيل محلي في دول المجلس، وتكثيف الرحلات الجوية بين المدن الرئيسة في دول المجلس.

وأشار إلى أهمية انتهاج دول المجلس استراتيجية واضحة لتأسيس صناعة سياحية موحدة، تسهم بتنويع مصادر الدخل لاقتصادات دول المجلس، وذلك استناداً لتقارير اقتصادية عالمية، أظهرت أن قطاع السياحة أصبح يسهم بنسب مقدرة في الناتج المحلي لكثير من دول العالم، نتيجة حوافز وتسهيلات وفّرتها هذه الدول لقطاع السياحة.

وذكر الخنجي أن دول المجلس بإمكانها أن تخالف ما ذهبت إليه تقارير منظمة السياحة العالمية، وتحقق نمواً كبيراً في إيراداتها من وراء قطاع السياحة إن هي أحسنت توظيف استثماراتها المحلية في دعم قطاع السياحة، ووسعت في استقطاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية لهذا القطاع، من خلال تقديم تسهيلات وامتيازات وحوافز للمستثمرين المحليين والأجانب، لتحقيق نتائج جيدة في مجال السياحة، كما فعلت كل من الإمارات والبحرين، خصوصاً دبي التي صارت وجهة سياحية يفضلها كثير من السياح الخليجيين والأجانب.

ومن جهته، قال الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون عبدالرحيم نقي في تصريح أمس، إن قطاع السياحة لدول المجلس في حاجة إلى تضافر جهود القطاعين العام والخاص، من أجل تأسيس صناعة سياحية متطورة تقوم على تنويع المنتج السياحي من خلال إقامة مشاريع سياحية، تسهم فيها رؤوس الأموال الخليجية بنسب كبيرة مع ضرورة فتح المجال أمام رؤوس الأموال الأجنبية الدخول في هذه المشاريع، والاستفادة منها في تشجيع السياح الأجانب من داخل المجلس وخارجه، للإقبال على السياحة الخليجية.

وأضاف نقي أن القطاع الخاص الخليجي في حاجة إلى تسهيلات وامتيازات إضافية تقدمها حكومات دول المجلس، من أجل بناء صناعة سياحية عن طريق تأهيل وتخصيص مناطق للاستثمار السياحي وتطوير مدن وجزر سياحية، تزخر بها كثير من دول المجلس.

وأوضح تقرير اقتصادي صادر عن الأمانة العامة للاتحاد أن المؤشرات الاقتصادية المتعددة تؤكد أن قطاع السياحة أصبح يؤدي دوراً حيوياً في النمو الاقتصادي العالمي، بعد أن بلغ حجم مساهمته بنسبة 28 في المئة من إجمالي عائدات قطاع الخدمات على مستوى العالمي بجانب مساهمته بنحو 11 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وتوفيره أكثر من مليون فرصة عمل شهرياً.

ويشير التقرير إلى أن السياحية البينية بين الدول المجاورة في مناطق مختلفة من العالم، تشكل عادة 80 في المئة من إجمالي السياحة عالمياً.






خالد بن سلطان: 94 مليار متر مكعب عجز مائي لمصر عام 2050
أكد أن إقامة سد الألفية كيدٌ سياسي.. وانهياره يُغرق الخرطوم
الأربعاء 17 ربيع الثاني 1434هـ - 27 فبراير 2013م

 
الأمير خالد بن سلطان نائب وزير الدفاع السعودي

قال الأمير خالد بن سلطان، نائب وزير الدفاع السعودي الرئيس الشرفي للمجلس العربي للمياه، إن العجز المائي للمياه في مصر سيبلغ 94 مليار متر مكعب في عام 2050، كما أن حصة مصر من مياه النيل لا تكاد تكفيها حالياً. 

وأضاف الأمير خالد بن سلطان خلال فعاليات المؤتمر العربي للمياه أن إقامة إثيوبيا سد الألفية على بعد 12 كيلومتراً من الحدود السودانية ما هو إلا كيدٌ سياسي أكثر من كونه كسباً اقتصادياً.

وأكد أنه في حال تعرّض سد الألفية إلى الانهيار فسيُغرق الخرطوم بالكامل وسيمتد أثره إلى السد العالي في مصر.










تفويض أمناء المناطق بالبت في تعديل استعمال الأراضي


جابر ا
 لمالكي - الرياض

أصدر صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية قرارًا بتفويض أمناء المناطق والمحافظات بجملة من الصلاحيات للتيسير على المواطنين والبت في الطلبات التي ترد للأمانات، وتشمل الطلبات الخاصة بإقامة المساجد والمرافق التابعة لها على أراضٍ سكنية وفقًا للمعايير التخطيطية المعتمدة لذلك، شريطة أخذ الموافقة الخطية لملاك القطع السكنية المجاورة للمسجد المزمع إقامته.
كما تضمن التفويض اتخاذ القرارات الخاصة بتعديل استعمال مواقع محطات الوقود وفقًا لما تنص عليه اللوائح ذات العلاقة، كذلك البت في طلبات تعديل استعمال مواقع لقصورالأفراح تبعًا للاشتراطات الفنية المعتمدة في هذه النوعية من المنشآت.
كما شمل تفويض سمو وزير الشؤون البلدية والقروية لأمناء المناطق والمحافظات البت في طلبات تعديل استعمال الأراضي التجارية الخاصة إلى سكنية شريطة أن يكون الموقع المراد تعديله مطلًا على شارع أو أكثر ضمن المخطط المعتمد، وأنه يمكن البناء عليه بعد تطبيق نظام البناء المعتمد للمخطط أو المنطقة.
وتضمن قرار سموه بتفويض أمناء المناطق والمحافظات بشأن طلبات التعديل لاستخدامات الأرض أن تكون المواقع المطلوب تعديل استخدامها ضمن مخططات معتمدة، وألا يترتب على التعديل أي تغيير لحدود الموقع وأبعاده.
وشدد سموه على إحالة أي طلبات تقتضي تعديل الموقع أو إعادة تنظيمه بصورة مغايرة لوصفه بالمخططات المعتمدة إلى وكالة الوزارة لتخطيط المدن لتتولى دراسة الطلب من الجوانب الفنية والتخطيطية واتخاذ الإجراء المناسب.









قال إن الجائزة تُعدُّ مصباحاً مضيئاً يستنير به العسكريون في مهامهم
"آل الشيخ" يشيد بجائزة الأمير سلطان وباهتمام الأمير سلمان بالقرآن


 أثنى وزير الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، على جائزة الأمير سلطان الدولية في حفظ القرآن للعسكريين في دورتها السابعة بمقرّ فعاليات الجائزة بفندق الريتز كارلتون. وقال إن الجائزة تُعدُّ مصباحاً مضيئاً يستنير به العسكريون في مهامهم، كما هو عطاء مبارك في التشجيع على هذا الخير والفضل.

ووصف جهود صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز– يرحمه الله – في هذه الميادين الخيرة بأنها متميزة، وأنها طريقة حميدة من طرق هذه الدولة المباركة، وعادة حسنة قام بها ولاة الأمر، حفظهم الله.

وأشاد آل الشيخ بجهود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز المشكورة، في عنايته الفائقة بمسابقات القرآن الكريم ودعمها، ومنها جائزة الأمير سلطان للعسكريين.

وأكد وزير الشئون الإسلامية فضل تلاوة القرآن وتعلمه قائلاً: إن تلاوة القرآن الكريم من أفضل القربات عند الله بعد أداء الفرائض، وتلاوة القرآن أفضل الأذكار لاشتماله على أنواع من الذكر والدعاء والأحكام والآداب والأوامر والنواهي؛ لذا ينبغي الحرص على تعلُّم القرآن وتعليمه.

وأضاف: تلقى الصحابة الكرام القرآن مشافهة من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو أول من تعلَّم القرآن وعلمه. وكان يأمر أصحابه بتعلم القرآن الكريم وتلقيه ممن حفظه منهم وأتقنه. وقد حرصت بلادنا المباركة وحرص ولاة الأمر على العناية بالقرآن الكريم وطبعه ونشره وتوزيعه على العالم.









سلطان بن سلمان: دعم المملكة للسياحة يعكس الإدراك بأهميتها للتنمية

عكاظ (جدة)

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، أن دعم المملكة للسياحة بمنظومة القرارات الجديدة التي صدر بعضها وسيصدر البعض الآخر خلال هذا العام، يعكس إيمانها بأهمية السياحة كأداة رئيسية للتنمية الاقتصادية الفاعلة، وإنتاج فرص العمل.
وقال سموه في الكلمة التي ألقاها في حفل إعلان المنامة عاصمة السياحة العربية للعام 2013م الذي أقيم في مسرح البحرين الوطني تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء في مملكة البحرين أمس: «السياحة هي أداة هامة للتنمية الاقتصادية الكبيرة، وإنتاج فرص العمل وهي قطاع اقتصادي ضخم جدا، وهذا ما بنت عليه المملكة من خلال دعمها للسياحة وتبنيها لمشروع البعد الحضاري برعاية وتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ من خلال مشاريع تراثية وسياحية متضامنة ومتزامنة مع بعضها البعض، وإصدار منظومة من القرارات والأنظمة الحكومية الداعمة للمشاريع السياحية والتراثية». واستعرض سموه جانبا من هذه الجهود، ومنها مشاريع التنقيب الأثري التي يقوم بها حاليا 25 فريقا دوليا وسعوديا في مختلف مناطق المملكة، إضافة إلى مشاريع تأهيل وتطوير القرى التراثية وإنشاء 12 متحفا إقليميا ورئيسيا، وغيرها من المشاريع والبرامج المتعلقة بحماية المواقع الأثرية والتراثية وتأهيلها. وأفاد أن الهيئة العامة للسياحة والآثار وضعت مجموعة من المسارات المهمة ضمن مشروع تعزيز البعد الحضاري، من أهمها، مسار استعادة الآثار الوطنية، حيث استعادت أكثر من 14 ألف قطعة أثرية من الخارج، و 3 آلاف قطعة من الداخل، وتنظيم معرض روائع وآثار المملكة عبر العصور في كل من فرنسا، وإسبانيا، وروسيا، وألمانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وتنفيذ مجموعة من المشاريع في عدد من المواقع الأثرية والتاريخية في مختلف مناطق المملكة، ودعم البعثات العلمية المتخصصة للتنقيب عن الآثار في عدد من المواقع، وبالتركيز على حقب زمنية مختلفة، منوها سموه بالدور الفاعل للسياحة في دعم الاقتصاد السعودي.
وأشاد بما تشهده البحرين من تطور سياحي وتوجه كبير لتأهيل المواقع التاريخية وإعادة الاعتبار لها، مشيرا إلى أن المنامة تستحق بجدارة أن تكون عاصمة للسياحة العربية لما تشهده من مشاريع سياحية وثقافية مميزة. وقال: «إن هذه المناسبة هامة نرى فيها البحرين وهي تعيد تقديم نفسها.




طالب بتعديل 11 لائحة في التعليم.. العوهلي لـ «عكاظ»:
استقطاب الأكاديميين والعلماء المتميزين للجامعات بالتجنيس

عبدالكريم الذيابي (الطائف)

كشف لـ«عكاظ» وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية الدكتور محمد بن عبدالعزيز العوهلي، عن خطط ولجان دعم سياسي لرفع سقف المحفزات وتوفير العناصر الجاذبة لاستقطاب العلماء وأعضاء هيئة التدريس من غير السعوديين للجامعات السعودية، ومن هذه المحفزات فتح مجال الجنسية للمستقطب، إضافة إلى الحوافز المجزية ورفع مكافآت للأبناء والتعليم.
وقال خلال اللقاء الدوري السابع لوكلاء الجامعات السعودية للشؤون التعليمية والأكاديمية بجامعة الطائف تحت عنوان «استقطاب أعضاء هيئة التدريس»: من المهم في هذا الشأن شغل تلك الوظائف بمواطنين سعوديين، ولكن من العرف العالمي أن نتنوع بالخبرات وتبادل نقل التجارب العالمية للارتقاء بالخدمات ومنها التعليمية، ولابد من تضافر الخبرات المحلية مع الخبرات العالمية لإنجاح المخرج، مؤكداً أن كافة التخصصات في الجامعات السعودية بها سعوديون ولكن بنسبة في معظمها تصل إلى «جيد»، مضيفاً تم استقطاب 1500 خريج من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وهم الآن ضمن أعضاء هيئة التدريس في تخصصات متعددة، ونعمل مع الجمعيات على رصد إحصائي ودوري لاستقطابهم.
وفي رده على سؤال «عكاظ» حول الاستفادة من تفعيل المقررات الإلكترونية، أكد أن الوزارة تدعم بقوة هذا التوجه للاستفادة من المقررات الإلكترونية والتعليم الإلكتروني، بحيث يصبح ذلك أحد المسارات الجديدة التي يُستفاد منها، إضافة لفتح المجال للاستفادة أيضاً من محتويات المقررات المحلية والعالمية ومنها مقررات شبه موحدة من ناحية المادة وتطرح بطرق إبداعية جميلة، ومن الجميل أن تستفيد الجامعات من هذه المقررات خاصة العلمية في مجال الهندسة والطب والعلوم لإثراء التجارب الجيدة.
وطالب العوهلي بتجديد وتطوير 11 لائحة في التعليم العالي تعتبر قديمة ولابد من سرعة تطويرها.
من جانبه طلب مدير جامعة الطائف الدكتور عبدالإله باناجه، بدراسة نوعين من الحلول، الأول تطوير الاستراتيجيات والأساليب الحالية للاستقطاب وصياغة استراتيجيات استقطاب جديدة تقوم على التكامل الوظيفي لإدارة الموارد البشرية الأكاديمية، وكذلك التكامل بين الجامعات، والثاني الخروج من الأطر الحالية إلى حلول جديدة كالمقررات الإلكترونية وزيادة فرص مواجهة المشكلات الناشئة عنهما في إطارهما الصحيح، وبما يزيد من فرص التعاون المشترك والتكامل بين الجامعات.








بعد انتهاء فترة الإعفاء الملكي
العقاري يعاود الحسم من المقترضين الشهر المقبل


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 يبدأ صندوق التنمية العقارية إعادة الحسم الشهري على المقترضين اعتباراً من شهر جمادى الأولى 1434هـ، وذلك بعد انتهاء الفترة التي نص عليها الأمر السامي الكريم رقم أ / 18 وتاريخ 20 /3 /1432هـ القاضي بإعفاء المواطنين المقترضين من صندوق التنمية العقارية للأغراض السكنية الخاصة من (قسطين) لمدة عامين، حيث تم إيقاف الحسم الشهري من رواتب المقترضين من الصندوق ابتداء من راتب شهر جمادى الأولى 1432هـ ولمدة (24) شهراً.

ذكر ذلك المتحدث الرسمي لصندوق التنمية العقارية حمود العصيمي، وأهاب بجميع المواطنين والجهات الحكومية والبنوك والقطاع الخاص بالتعاون التام مع الصندوق لتنفيذ الحسم، مؤكداً أن ما يتم تحصيله من القروض السابقة يُعاد إقراضه لمواطنين آخرين ممن هم على قوائم الانتظار.





"المظالم" يدعو 301 مرشح لمباشرة
وظائفهم على المرتبة السادسة (مرفق الأسماء)



أعلن ديوان المظالم أسماء المقبولين على وظائف المرتبة السادسة بالديوان ومحاكمة، ممن سبق لهم إجراء المقابلات الشخصية واجتيازها.

وقال المدير العام لشؤون الموظفين بديوان المظالم سامي بن محمد الجديد إن من تم ترشيحهم يبلغ عددهم 301 مرشح، مؤكدا أن مباشرتهم ستكون بدءاً من يوم السبت الموافق 27/4/1434هـ.

وأهاب الجديد بجميع المرشحين استلام قرارات تعيينهم ومراجعة المقر الرئيس ومحاكم الديوان يوم الأحد الموافق 21/4/1434هـ، منوهاً بأن من تم تعيينهم بمحكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة عسير عليهم مراجعة المحكمة الإدارية بأبها، ومن تم تعيينهم بالمحكمة الإدارية بالباحة عليهم مراجعة المحكمة الإدارية بمكة المكرمة.







التربية: إيقاف العمل بأجهزة التصحيح الآلي في المدارس

نادر العنزي (تبوك)

وجهت وزارة التربية والتعليم جميع المدارس (بنين وبنات) التي تعمل بأجهزة التصحيح الآلي بإيقاف العمل بها لحين إقرارها رسميا.
وكشف تعميم صادر عن مدير التربية والتعليم بتبوك محمد بن عبدالله اللحيدان، أن الوزارة لم تقر التصحيح الآلي بشكل كامل، مؤكدا أنه قد يلغي كثيرا من المهارات ومنها مهارة الكتابة لدى الطالبات والطلاب في المرحلة المتوسطة وبداية المرحلة الثانوية.
وأضاف التعميم أن إقرار تصحيح جزء من الأسئلة آليا يتطلب ضوابط ومعايير البناء العلمي للأسئلة بما يكفل تحقيق الهدف الأساسي من الاختبار.
وأكدت الوزارة -بحسب التعميم- على ضرورة التقيد بما ورد في دليل نظم وتعليمات الاختبار للمرحلتين المتوسطة والثانوية حاليا، وعندما تقوم الوزارة بأي إجراء في هذا الشأن سيتم إشعار الميدان به.







السديس: مسارات لكبار السن والمعاقين في «المطاف».. وبدء إزالة منارتي «الفتح»


منارتا الفتح تحت الإزالة كما بدت أمس في الحرم المكي (تصوير : أحمد جابر)


المرحلة الأولى من التوسعة تنتهي في شعبان وسيتوقف بعدها العمل ثلاثة أشهر.

د.عبدالرحمن السديس

كشف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتورعبدالرحمن السديس عن تخصيص مسارات خاصة في الطواف لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من خلال منظومة حركة مستقلة ومنتظمة. وأبان السديس لـ «الشرق» أن مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المطاف دخل الأسبوع الخامس عشر منذ تدشين العمل فيه، موضحاً أنه تم الانتهاء من تسليح أول صف أعمدة مع القواعد في الجزء الشمالي من المرحلة الأولى. ولفت السديس إلى بدء أعمال إزالة منارتي باب الفتح. مشيراً إلى أن ذلك ضمن الجدول الزمني المقرر مع مراعاة عدم مضايقة الزوار والطائفين وأخذ الحيطة لسلامتهم ومنع دخولهم للأماكن المزالة.

وأفاد رئيس شؤون الحرمين أنه تم إحلال التربة بطبقات البحص المعقم وجرت عملية عزل وصب فرشة النظافة الخرسانية واستمرار أعمال الهدم والإزالة في الجزء المتبقي من جهة الصفا على مستوى الدور الأرضي من الجهة الشرقية بالمسجد الحرام وتسليح القاعدة في الجزء الشرقي من المطاف.
وقال السديس رداً على سؤال «الشرق» حول الحفاظ على الأعمدة التاريخية والأثرية في الحرم المكي خلال عملية الإزالة، إن الرئاسة، كما جرت العادة، حريصة على المقتنيات التاريخية التي نتجت عن توسعة المطاف بالمسجد الحرام حيث يتم تغليف وحماية أعمدة الحرم القديم والنقوش الكتابية حفاظاً عليها. وأكد السديس أن معالم المشروع ستتضح بشكلٍ دقيق في الأعوام المقبلة، مشدداً على أن مشروع خادم الحرمين الشريفين لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف سيحدث نقلة كبرى في الخدمات المقدمة لقاصدي المسجد الحرام، ولا يقتصر ذلك على استيعاب مضاعفة أعداد الطائفين إذا ما اكتملت التوسعة في كافة مراحلها؛ بل يتجاوز ذلك إلى جودة وتنوع الخدمات التي سيوفرها المشروع، فضلاً عن تلبية الفراغات الداخلية ومسارات الطواف لكل المتطلبات الوظيفية والتشغيلية لكافة المستخدمين بما في ذلك كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من خلال منظومة حركة مستقلة ومتكاملة.

وأكد رئيس شؤون الحرمين على تسارع وتيرة العمل بالمشروع ضمن الجدول الزمني المحدد والتي من المتوقع أن تنتهي مرحلته الأولى في شهر شعبان المقبل. ورفع السديس الشكر لخادم الحرمين الشريفين على أمره الكريم بهذا المشروع التاريخي العظيم وتوجيهه بإنجازه في الوقت المحدد وذلك حرصاً منه رعاه الله على تسخير الراحة لقاصدي المسجد الحرام .
وكانت الشركة المنفذة لتوسعة المطاف ضاعفت أعداد العاملين في المشروع لأربعة آلاف ومن المتوقع زيادتهم للضعف في المراحل المقبلة، وسيتم الاستفادة من الجزء الشرقي من توسعة المطاف في موسم العمرة في شهر رمضان المقبل، بعدها يتوقف العمل في المشروع ثلاثة أشهر استعداداً لموسم الحج على أن تعاود الشركة مهامها مرة أخرى في شهر محرم من العام المقبل.
وينفذ المشروع على ثلاث مراحل، وتشهد المرحلة الأولى عمليات للإزالة من بداية الصفا إلى باب القرارة، والثانية تبدأ من باب القرارة إلى باب الملك عبدالعزيز، والمرحلة الثالثة والأخيرة من باب الملك عبدالعزيز إلى الصفا.


بالصور ... السديس يقف على آخر مستجدات توسعة المطاف ويعد بنقلة كبرى في الخدمات26/02/2013
11,241 

أكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن السديس على تسارع وتيرة العمل بمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة المطاف، مشدداً على أن المشروع سيُحدث نقلة كبرى في الخدمات المقدمة لقاصدي المسجد الحرام.


وأوضح خلال اطلاعه على آخر المستجدات أن المشروع دخل الأسبوع الـ 15 له منذ تدشين العمل وأنه تم الانتهاء من تسليح أول صف أعمدة مع القواعد في الجزء الشمالي من المرحلة الأولى حيث بدأت أعمال الإزالة لمنارتي باب الفتح مع مراعاة عدم مضايقة الزوار والطائفين واخذ الحيطة لسلامتهم ومنع دخولهم للأماكن المزالة.


ولفت إلى مباشرة أعمال إحلال التربة بطبقات البحص المعقم وعملية عزل وصب فرشة النظافة الخرسانية واستمرار أعمال الهدم والإزالة في الجزء المتبقي من جهة الصفا على مستوى الدور الأرضي من الجهة الشرقية بالمسجد الحرام وتسليح القاعدة في الجزء الشرقي من المطاف.


وأضاف أنه جرياً على عادة الرئاسة في الحفاظ على المقتنيات التاريخية فقد تم تغليف وحماية أعمدة الحرم القديم والنقوش الكتابية، مبيناً أن معالم المشروع ستتضح بشكلٍ دقيق في الأعوام القادمة، حيث لن يقتصر المشروع على استيعاب مضاعفة أعداد الطائفين بل يتجاوز ذلك إلى جودة وتنوع الخدمات وتلبية الفراغات الداخلية ومسارات الطواف لكل المتطلبات الوظيفية والتشغيلية لكافة المستخدمين بما في ذلك كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من خلال منظومة حركة مستقلة ومتكاملة.








حرم خادم الحرمين: عضوات "الشورى" إضافة مضيئة للمجلس وعليهن بالصبر والتريث



أكدت حرم خادم الحرمين الشريفين الأميرة حصة بنت طراد الشعلان أن عضوات مجلس الشورى مثلن إضافة إلى المجلس بما يمتلكن من كفاءة وخبرة واسعة.

ووجهت سموها خلال رعايتها حفل تكريم رائدات مجلس الشورى بجامعة الأميرة نورة أمس التحية لهن، موصية إياهن بالتريث، قائلة: "الصبر.. الصبر وعدم الاستعجال".

وأشارت إلى أن العضوات أضأن المجلس في انضمامهن الأول وأضفن له الكثير بما هن عليه من كفاءة وخبرة واسعة، لافتة إلى أنهن يمثلن نخبة فاضلة من سيدات المجتمع ونموذجاً مشرفاً للمرأة السعودية.








3 وزراء سعوديون يتصدرون قائمة المتحدثين بمنتدى جدة الاقتصادي
41 شخصية بارزة من 9 دول يناقشون أزمة الإسكان

حسن الصبحي - جدة
الأربعاء 27/02/2013
كشف مصدر لـ"المدينة" أسماء المتحدثين في النسخة الـ13 من منتدى جدة الاقتصادي، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة، وتنظمه الغرفة التجارية الصناعية بجدة خلال الفترة من 16 إلى 18 مارس المقبل تحت عنوان "الإسكان.. والنمو السكاني" بفندق جدة هيلتون.
وقال المصدر إن الفعاليات التي تستمر على مدى ثلاث أيام ستشهد حضور 41 متحدثا من داخل المملكة، وخارجها، وبمشاركة 9 دول، وسيتم طرح العديد من الأفكار عن أزمة السكن بالمملكة، ومنطقة الخليج من خلال منظور عالمي وبمشاركة كوكبة من أبرز الاقتصاديين والمختصين.
وأوضح المصدر أن الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية سيكون من أبرز المتحدثين عن دور الشؤون البلدية والقروية في التغلب على تلك الأزمة، وكذلك الاستراتيجيات التي تتخذها الوزارة، لتوفير أراضي الإسكان.
كما يتحدث الأمير سعود بن عبدالله آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، والدكتور شويش الضويحي، وزير الإسكان، والدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة، ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد بن عبد الله المبارك.
ويشارك من المملكة المهندس عبداللطيف العثمان محافظ الهيئة العامة للاستثمار ورئيس مجلس الإدارة، وعبدالله النعيم رئيس الأمناء ورئيس المعهد العربي للتنمية الحضرية، وصالح كامل رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية، وعصام الزامل مؤسس ومدير شركة رمال لتقنية المعلومات.
كما يتحدث دايفد دو مدير عام بنك ساب "السعودي البريطاني" والدكتور طارق فدعق عضو مجلس الشورى بلجنة الإسكان، هذا بالإضافة إلى متحدثين من المملكة المتحدة، تركيا، الولايات المتحدة الأمريكية، البرازيل، الإمارات العربية المتحدة، تايلند، المانيا، الهند، وباكستان.
وأعلن المصدر أن الفعاليات ستشمل (8) جلسات علمية موزعة على يومين، إضافة إلى اليوم الافتتاحي، مشدداً على أن مشكلة الإسكان هي مشكلة سعودية وخليجية وعالمية، وأن الهدف هو إيجاد حلول مبتكرة، متأملاً أن يتم طرح رؤى وحلول تسهم في حل المشاكل الموجودة حالياً في قطاع الإسكان، حيث يعاني الكثيرون من الشباب من إيجاد سكن لبدء حياتهم الجديدة.
يذكر أن منتدى جدة انطلق لأول مرة عام 2000م تحت عنوان "نمو ثابت في اقتصاد عالمي" وتتابعت موضوعاته وعناوينه التي طرحها عبر نسخه المختلفة وهي "تنمية موارد الثروة في الاقتصاد القائم على العلم والمعرفة" في عام 2001م و "الإدارة في بيئة عالمية معقدة" عام 2002م و"المنافسة العالمية .. التفكير بمنظور عالمي والتطبيق بمنظور محلي" عام 2003م و"تحقيق نمو اقتصادي متسارع" في عام 2004م و"بناء الطاقات وتطوير الأفراد لتحقيق نمو مستدام" في عام 2005م و"من أجل آفاق جديدة للنمو الاقتصادي" عام 2006م و"الإصلاح الاقتصادي .. أرض واعدة وآفاق ممتدة" عام 2007م و"إنماء الثروة عبر الشراكات والتحالفات" عام 2008م و"الحضور العالمي .. المستقبل بالتصميم" عام 2010م " و"متغيرات القرن الواحد والعشرين" عام 2011م و"ما بعد الآفاق .. اليوم نبني اقتصاد الغد" عام 2012م .







"العمل" تعتزم فتح الاستقدام من 10 دول جديدة من آسيا وإفريقيا

تعتزم وزا
 رة العمل السعودية فتح باب استقدام العمالة المنزلية من 10 دول جديدة من آسيا وإفريقيا من بينها فيتنام وكمبوديا.

ذلك ما كشف عنه وكيل وزارة العمل للشؤون الدولية الدكتور أحمد الفهيد لصحيفة "الشرق"، مؤكدا أن الدول العشر تتميز بجودة عمالتها ومهاراتها الجيدة، ولا تقل عن مهارة العمالة الإندونيسية والفلبينية، بل ربما تتفوق عليها.

ورفض الفهيد الإفصاح عن الدول الأخرى في الوقت الحالي، حتى يتم الاتفاق معها بشكل نهائي، مشيرا إلى أن الوزارة أرسلت خطابات تفاهم لهذه الدول من خلال وزارة الخارجية وسفارات السعودية.

وبين الفهيد أن الهدف من فتح الاستقدام من دول جديدة، هو توفير خيارات أفضل للمواطن وشركات الاستقدام، ومنع الاحتكار وفرض الشروط.






المبارك: 55 % نسبة السعوديين العاملين في قطاع التأمين بالمملكة
أقساط التأمين المكتتب بها تمثل 76 % من إجمالي الناتج المحلي


سليمان
  النفيسة - الرياض
الأربعاء 27/02/2013

أكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد المبارك أن قطاع التأمين في المملكة شهد تطورًا ونموًا ملحوظًا في عام 2012 م حيث بلغ اجمالي أقساط التأمين 21 مليار ريال سنويا، تمثل أقساط التأمين المكتتب بها 76 % من إجمالي الناتج المحلي للعام المنصرم 2012.
وأضاف المبارك خلال افتتاح أعمال مؤتمر التأمين السعودي الثاني أمس في العاصمة الرياض أن معدل نمو القطاع بلغ 30 % تقريبًا خلال الفترة نفسها مقارنة، بـ8.5 مليار ريال سعودي خلال عام 2007، ويدل ذلك على وجود فرص نمو كبيرة في قطاع التأمين في المملكة خلال السنوات القادمة من حيث زيادة مساهمة قطاع التأمين في الاقتصاد المحلي. 
وأضاف المبارك: مؤسسة النقد العربي السعودي تحرص دوما على تنظيم القطاع وفق معايير وممارسات مهنية عالية تهدف الى رفع مستوى كفاءة قطاع التأمين ومساعدة شركات التأمين في تقديم خدمات تأمين أفضل لحملة الوثائق ومن أهم الأمور التي تحرص عليها المؤسسة توطين الوظائف في القطاع حيث بلغت نسبة السعوديين العاملين في قطاع التأمين 55% من اجمالي الموظفين مقارنة بنسبة 40% لعام 2007 ميلاديا هذا وتلم المؤسسة شركات التأمين باعتماد خطط لتأهيل وتطوير الموظفين ورفع المستوى الفني لهم من خلال تطوير مهاراتهم وقدراتهم الفنية في التأمين بما يساهم في توفير الكوادر البشرية الوطنية المؤهلة في هذا القطاع الناشئ. 
من جانب آخر نال المؤتمر نصيب الأسد من اهتمام المختصين والعاملين في قطاع التأمين حول العالم لتبادل المعلومات والخبرات ولم يكن ذلك فحسب بل أصبح المؤتمر ساحة لصناعة الصفقات وتوطيد العلاقات بين مؤسسات وشركات القطاع الواحد. 
وفي السياق نفسه أجمع المتحدثون والمختصون أن قطاع التأمين في المملكة يأخذ طريقه نحو نمو كبير وكاسح خصوصًا بعد ما ألم بالمملكة من مواقف تدعم بشكل غير مباشر خدمات تأمينية مختلفة كانت غائبة في وقت سابق. 
وقد استدل أحد المختصين الى انفجار ناقلة الغاز في الرياض والتي تسببت باحراق العديد من السيارات والمنازل والمحال التجارية في العاصمة الرياض بالاضافة الى حجم الخسائر المادية والصحية التي تعرض لها عديد من المواطنين جراء عدم تأمينهم ضد الحرائق والكوارث الطبيعية والتي بالتاكيد ستجعلهم خارج دائرة الخسارة في مثل هذه المواقف.
وأضاف أن ذلك كان سببًا كبيرًا في رفع مستوى الوعي المجتمعي لخدمات التأمين وقد تكون القنوات التلفزيونية والوكالات العالمية ساعدت في ذلك أيضا عندما تساءلت عن الممتلكات المحترقة اذا ما كانت تحت سقف التأمين أم لا وهذا ما يثبت أهمية التأمين ضد الحرائق والكوارث وهذا ما يؤكد أيضا ازدياد عدد المؤمنين بشكل كبير خلال النصف الأخير من العام المنصرم. 
وأجمع المتحدثون والحاضرون في احدى حلقات النقاش والتي تناولت الوعي المجتمعي للخدمات التأمينية وما هي السبل المثلى لإيصال الرسائل الحقيقية لهذه الخدمات مؤكدين أن دراسة الاحتياج التأميني لكل فئة في المجتمع لها دور كبير في صناعة منتج متكامل يرضي الطموح والرغبات هذا ما قد يساعد فعلا بتقديم منتج مشرف تفتخر به صناعة التأمين في المملكة.
وطرح أحد الحضور فكرة دعم عجلة التأمين في المملكة عن طريق الدعاية والاعلان وتكثيف رسائل التوعية بأهميته وخدماته وقد وافق الكل على المنظور في دعم النقاش حولها أكثر من ساعة كاملة أثمرت عن طريق مختلفة لعلاج نقص الوعي المجتمعي بأهمية القطاع وخدماته.
وقد تطورت الفكرة الى أن الوعي بالقطاع في ازدياد كبير لدى الناشئين والمراهقين خصوصًا وبقية الجمهور عموما بعدما قصدت عدة شركات تأمينية شبكة الانترنت للترويج عن خدماتهم وارسال رسائل توعوية عن أهمية الخدمات ومدى الافادة منها في حياتنا اليومية.







«العمل» تغلق 18 محلاً لم تلتزم بتوظيف «سعوديات» في الرياض

الرياض - «الحياة»
الأربعاء ٢٧ فبراير ٢٠١٣
باشرت وزارة العمل أول من أمس (الإثنين)، وبالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، إغلاق 18 محلاً في مراكز تجارية (شرق الرياض) لم تلتزم بتوظيف السعوديات في محال بيع الملابس النسائية الداخلية وأدوات التجميل، ضمن مراكز للمستلزمات النسائية. 
وأكدت الوزارة في بيان (حصلت «الحياة» على نسخة منه ) أمس، أنها ماضية في اتخاذ الترتيبات اللازمة لإغلاق أي محل غير ملتزم بتنظيمات عمل المرأة، القاضية بتوظيف السعوديات في هذه الأنشطة التجارية، وأنها عازمة على التطبيق الأمثل لقرارات عمل المرأة من خلال جولات التفتيش المستمرة في مختلف مدن ومحافظات المملكة.
كما أفادت وزارة العمل بأنها ستُكثف من وجودها في المراكز التجارية المغلقة، من خلال تعيين مشرفات متفرغات يتولين الإشراف الكامل على تأنيث المحال ومتابعة التطبيق وتصحيح أية ممارسات خاطئة وفق التعليمات التي أصدرتها، مشيرة إلى أنها تطبق قرار الإغلاق من خلال التنسيق المسبق مع فروع البلديات المختلفة، التي تقوم بإرسال مفتشيها لتطبيق قرار الإغلاق الموقت لتلك المحال، إضافة إلى أخذ تعهد خطي على أصحاب تلك المحال بتوظيف سعوديات، وفي حال عدم الالتزام، يتم تطبيق عقوبة الإغلاق النهائي. 
وأبانت الوزارة أنها تتدرج في قرار الإغلاق، إذ تبدأ بمرحلتي الإرشاد ثم التنبيه قبل البدء في فرض الغرامات المالية وإيقاف خدمة الحاسب الآلي على المحال المخالفة، وإذا ما استمرت المخالفة بعد مرور المهلة المحددة، يتم إغلاق المحال غير الملتزمة، وتنسق مع الأجهزة الحكومية الرقابية كالأمانات والبلديات وفروع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لمتابعة التزام محال بيع المستلزمات النسائية كل بحكم الاختصاص والمسؤولية والنطاق الإشرافي. 
بينما أكدت الوزارة على التزامها في قراراتها الخاصة بعمل المرأة، بوضع ضوابط واشتراطات تضمن الخصوصية والاستقلالية لمكان عمل المرأة، مع وضع ضوابط واشتراطات إضافية لعمل المرأة في الأسواق، سواء كان العمل في محال متخصصة أم في أقسام داخل محلات متعدد الأقسام. لافتة إلى أن الاشتراطات التي وضعتها الوزارة لتطبيق قرار التأنيث على محال الملابس النسائية الداخلية أو أدوات التجميل، تشمل التزام صاحب العمل بتوظيف سعوديات فقط، وحظر وجود الرجال العاملين في المحل، سواء كانوا بائعين أم محاسبين، ولصاحب العمل الحرية في الاختيار بين تخصيص الدخول إلى تلك المحال للعائلات أم للنساء فقط، مع الالتزام بعمل الترتيبات الضرورية لتهيئة بيئة العمل اللائقة، كوضع لوحة إرشادية تبيّن إن كان المحل للعائلات أم للنساء فقط، مع إلزام العاملات بارتداء زي محتشم أثناء عملهن في المحل.
يُذكر أن وزارة العمل خصصت رقماً هاتفياً لخدمة العملاء، 920001173، وبريداً إلكترونياً مستقلاً (TaNeeth@mol.gov.sa)، لتلقي شكاوى عن عدم الالتزام بتوظيف السعوديات أو عدم الالتزام بتهيئة بيئة العمل المناسبة أو للتبليغ عن أي ممارسات خاطئة، ويتم التعامل مع تلك الشكاوى عبر منظومة التفتيش، بإرسال مفتشين أو مفتشات لضبط المخالفات واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.








إعفاء العمران من إدارة تعليم حائل بعد يوم من إحالة ملف فساد للمحكمة الإدارية


العمران خلال مواجهته الأخيرة في حائل خلال لقاء مفتوح في النادي الأدبي بحائل

العمران في النادي الأدبي: إحالة القضية بداية الفرج وواثق في نزاهة القضاء.
الشرق تحصل على وثائق تثير علامات استفهام حول مخالفات إدارية ومالية.

أصدر وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود، أمس، قراراً يقضي بإنهاء تكليف مدير عام التربية والتعليم في منطقة حائل حمد بن منصور العمران، وتكليف عبدالعزيز بن عبدالله المسند بدلاً منه.
أكد ذلك لـ «الشرق» الناطق الإعلامي في الوزارة محمد الدخيني الذي أوضح أن الإعفاء تم «بناء على طلب» العمران.
وصدر الإعفاء بعد يوم واحد من إحالة فرع هيئة الرقابة والتحقيق في منطقة حائل ملفّ فساد إلى المحكمة الإدارية في المنطقة متضمناً سلسلة من القضايا اتُّهم فيها تسعة موظفين في إدارة التربية والتعليم. وقد أخذ الملفّ دورته في التحقيقات مروراً بالمباحث الإدارية قبل أن يُحال إلى هيئة الرقابة والتحقيق.
وسبق الإعفاء، أيضاً، لقاء عاصف شهده النادي الأدبي في المنطقة، مساء أمس الأول، كان فيه العمران ضيف اللقاء المفتوح الذي نُظّم تحت عنوان «مواجهة مع مسؤول». وفي اللقاء أكد العمران وصول ملف القضية إلى المحكمة الإدارية، وقال لجمهور اللقاء إن «جميع الدعاوى أحيلت وفق توجيهها الكريم إلى الجهات المختصّة». ونوّه العمران بنزاهة القضاء، وأضاف أن «إحالة الموضوع للمحكمة الإدارية هو بداية الفرج لتحقيق العدالة وإيضاح الحقائق، وهي امتداد طبيعي لموضوع سابق، والقضاء العادل سيقول كلمته في النهاية لإنصاف الجميع».

وطبقاً لمصادر «الشرق» فقد حمل الملف المحال إلى المحكمة الإدارية الرقم 711، وتضمّنت قائمته قضايا رشوة وتزوير واختلاس واستغلال نفوذ وظيفي وتبديد وهدر مال عام وسوء استعمال إدارة وعبث بأنظمة وتعليمات. كما تضمن الملف قضايا مخالفة نظام المشتريات والمنافسات ومخالفة قواعد إجراءات المستودعات الحكومية. ووجه الملفّ الذي تُوّج بقرار من هيئة الرقابة والتحقيق باتهام موظفين في الإدارة.
وثائق تتحدث

في سياق مقابل، كشفت وثائق اطلعت عليها «الشرق» من ملفّ القضية وجود إشارات لافتة إلى ما أشارت إليه المصادر من قضايا في إدارة التربية والتعليم في المنطقة.
وطبقاً لإحدى الوثائق، فقد طلب وزير التربية والتعليم في خطاب موجه لرئيس هيئة الرقابة والتحقيق يحمل رقم 3480716 وتاريخ 11/1/1434 التريث في قرارات كف يد تسعة من موظفي الإدارة، خاصة أن بعضهم من قيادات التعليم حتى تنتهي التحقيقات أو تحديد أبرز الأسماء الظاهرة إدانتهم وذلك لحساسية التوقيت، حيث تزامن ذلك مع الفصل الدراسي الأول، وجاء طلب التأجيل تجنباً لإرباك سير العملية التعليمية.
انتدابات مضاعفة

وكشفت وثيقة أخرى عن حصول مدير مكتب مدير التعليم على استحقاق خارج دوام من تاريخ 15/1/1432 هـ لمدة شهر وبقرار رقم 32456692 وحصل على خارج دوام آخر وبنفس التاريخ والمدة، إلا أن رقم القرار يختلف وهو بـ 32614186 مما يعني أنه حصل على خارج دوام مضاعف بنفس المدة ونفس التاريخ وبقيمة 2680 ريالاً لكل انتداب.
جاكلين السعودية

وفي وثيقة أخرى، تم طيّ قيد موظفة «سورية» اسمها جاكلين قاسم أبوزيد، بعد توظيفها على أنها سعودية، وقد وُضع رقم إقامتها مكان السجل المدني وتم توظيفها بوظيفة مراسلة بوظيفة رقم 2014057 على فئة (أ) وتم طي قيدها بناء على توجيه مدير التعليم بعد عدة شكاوى تقدم بها مواطنون إلى إمارة المنطقة بعد انكشاف أمرها بأنها غير سعودية.
توظيف بعد القرار الملكي

وتشير وثيقة أخرى إلى قرار تعيين مدير التعليم لموظفة على الوظيفة رقم 1673 وبعد ترسيم الموظف الذي كان يشغل الوظيفة بعد الأمر الملكي القاضي بتثبيت الموظفين، وهو ما يعني إلغاء الوظيفة حسب قرارات وزارة المالية، إلا أن الإدارة عينت موظفة على نفس رقم الوظيفة التي كان من المفترض إلغاؤها وعلى نفس الدرجة.
توظيف صحفي

وتضمنت وثيقة أخرى توظيف أحد الصحفيين بوظيفة «عامل» على درجة (د) في الدرجة الثامنة، على الرغم من كونه موظفاً رسمياً في صحيفة محلية وخاضعاً لنظام التأمينات الاجتماعية، وبعد كشف أمره من قبل التأمينات الاجتماعية وتخييره بين الوظيفتين قدم استقالته ليحل شقيقه مكانه في نفس رقم الوظيفة وفئتها وفي نفس يوم تقديم الإعلامي لاستقالته.
فرض تعيين مشرفة

وفي وثيقة أخرى خاطب مدير التعليم وكيل التعليم بالوزارة برقم 311024982 وتاريخ 14/8/1431 هـ طالباً استثناء لترشيح أربع مشرفات في مكاتب التربية والتعليم؛ كون تلك المكاتب تعاني عجزاً في المشرفات، وذكر في سيرة إحداهن أنها تملك خبرة 4 سنوات على الرغم من كون المعلمة لا تملك سوى خبرة سنة واحدة فقط، ومؤهلها التعليمي بتقدير «مقبول» وشهادتها نظام «الانتساب»، وقد رفض الوكيل تعيين المعلمة لعدم انطباق الشروط أو لحين استيفائها لها، وعلى الرغم من ذلك قرَّر مدير التعليم تعيين المعلمة نفسها كمشرفة بعده بثلاثة أشهر.
اختفاء مساعد المدير

وفي وثيقة أخرى مرسلة من قبل مساعد المدير العام للخدمات المساندة إلى مدير التعليم تكشف عن اختفاء مساعد مدير التعليم للشؤون المدرسية لمدة ثلاثة أشهر، على الرغم من كون رواتبه تصرف من الإدارة مع ملاحظة أنه لم يرد ما يثبت نقله أو استمراره في العمل.
بنك تسليف.. الإدارة

وتثير وثائق أخرى علامات استفهام حول توجيه مدير التعليم بتقديم سلفة مالية، الأولى بقيمة 300 ألف ريال ومبلغ آخر بقيمة 100 ألف ريال، بواسطة شيكين موقعين من قبل مدير الشؤون الإدارية والمالية؛ الأول يحمل رقم 12857 وتاريخ 11/3/1432 هـ، والثاني يحمل رقم 13543 وتاريخ 29/4/1423 هـ وكلا الشيكين مقدم لمقيم أردني يعمل في مصنع زجاج وتشكيل معادن. وحسب الوثائق؛ فإن من تسلَّم المبلغ في الشيك الأول هو مدير مكتب مدير التعليم، فيما تسلم الشيك الآخر مندوب الشركة، على أن تكون قيمة الشيك الأول سلفة إلى حين تفويض الاستحقاق.وتشير وثيقة أخرى إلى صرف 50 ألف ريال موجهة من المدير العام إلى مساعده، وذلك لقاء مصاريف تحسين البيئة المدرسية وتم سحبه بموجب الشيك رقم 12833 وتاريخ 25/2/1432 هـ كما تم صرف مبلغ 50 ألف أخرى بعد مضى 12 يوماً ولنفس السبب الأول، كما منح مدير الإعلام التربوي سابقاً مبلغ 83 ألف ريال تسديد مصاريف إعلانات ورسائل إلكترونية.





صحيفة: شركة حفر آبار بترول تفصل 77 موظفاً سعودياً بعد تجمعهم للمطالبة بحقوق مادية


فاجأت شركة عالمية متخصصة في حفر آبار البترول 77 موظفاً سعودياً يعملون في حقل منيفة النفطي العملاق شمالي مدينة الجبيل، بإصدار قرار بفصلهم من العمل، وذلك على أثر تجمعهم للمطالبة بحقوق مادية وتحسين أوضاعهم الوظيفية.

وبحسب صحيفة "الشرق"، فإن الموظفين تجمعوا عند مكتب العمل في الدمام أمس، لرفع شكوى جماعية ضد الشركة التي يعملون فيها، متهمين إدارتها بهضم حقوقهم وفصلهم تعسفياً وطردهم من مقر عملهم في منيفة قبل نحو شهر.






«أمانة جدة» تتبرأ من مسؤولية احتراق موظفين بسبب انفجار «مولد كيماوي»

جد
 ة - معاذ العمري

الأربعاء ٢٧ فبراير ٢٠١٣


تصاعدت حادثة انفجار المولد الكيماوي الخاص بمكافحة حمى الضنك والتي أصيب على إثرها ثلاثة موظفين بجروح من الدرجة الثانية أخيراً، بعد أن تبرأت «أمانة جدة» من مسؤولية هذه الحادثة.

وكشف مدير إدارة الطوارئ والمكافحة المنزلية في أمانة جدة الدكتور سلطان القحطاني لـ «الحياة» أن موظفي «حمى الضنك» المصابين اتهموا الأمانة بعدم تدريبهم على أجهزة «الرش» ومكافحة الضنك، مؤكداً أن الأمانة عملت دورات تدريبية لجميع موظفي البرنامج حول كيفية استخدام الأجهزة وطريقة «الرش»، بيد أنها لم تمنحهم شهادات على الدورات التدريبية.

وبين الدكتور القحطاني أن الحالة الصحية للمصابين مستقرة بحسب إفادة مستشفى الملك فهد، وأن الحريق لم ينتج من عملية انفجار، إلا أن المبيدات الكيماوية لامست جهاز التشغيل ما أدى إلى الاشتعال المفاجئ أثناء الرش، موضحاً أن المبيدات والأجهزة المستخدمة في الرش سليمة من الأضرار وليست بها إشكالية، وعليها سندات تسلم من الأمانة بصحتها.

وحول إمكان التعويض المادي للمصابين، أفاد بأن الإدارات الأخرى في الأمانة هي من تتولى ذلك، وأن الإجازة المرضية تمنح للمصابين من مستشفى الملك فهد لمعرفته بحالتهم الصحية، مؤكداً عدم علمه بإيقاف برنامج مكافحة «حمى الضنك» أو استمراره.

من جهته، أكد المستشار القـــانوني عـــــضو لجنة المحامين بالغرفة التجارية في جدة الدكتور عدلي حماد لـ «الحياة» أن الرعاية الصحية والطبية حق من حقوق موظفي «حمى الضنك» المصابين بحروق من الدرجة الثانية في انفجار «مولد» المبيدات الحشرية الكيماوي أثناء أداء عملهم، كما تلتزم الأمانة بتقديم الرعاية للمصابين لحين تعافيهم من الحروق.

وبين الدكتور عدلي أن المصابين من حقهم الترافع إلى ديوان المظالم ضد أمانة جدة، والمطالبة بالرعاية الصحية الكاملة المكفولة لهم إثر تعرضهم للإصابة بحروق أثناء أداء عملهم، والتعويض المادي عن الأضرار التي لحقت بهم، مضيفاً «بعض الجهات الحكومية بسلطة النظام تعتقد أن لديها حصانة من الترافع والتعويض، وقد تتهم الأمانة الموظفين بسوء استخدام المبيد أو تعرضهم لمسبب للحريق، بينما يجب على المصابين الإفادة بالتقرير الصادر من الدفاع المدني الذي باشر الحريق وتحديد المسبب، وعند ممارسة أي ضغوط عليهم من جانب الأمانة فإن ديوان المظالم ينصفهم من الممارسات التعسفية بحقهم».

وشدد على أن التقصير في تقديم العلاج والرعاية الطبية للمصابين يقع على الأمانة وليس على المستشفى، إذ إن الحروق السطحية قد تتحول إلى حروق تشويهية ودائمة فتؤثر على المصابين نتيجة سوء الاهتمام والرعاية، لافتاً إلى أن الرعاية الصحية والطبية حق تكفله الأمانة لموظفيها، موضحاً أن مستشفى الملك فهد الذي عالج المصابين ليس جهة محايدة حتى تعتمد الأمانة على تقريرها الطبي في حين أن المصابين يشتكون من الإهمال.

وتابع «يجب على الأمانة أن تلجأ إلى مستشفى حكومي آخر لتشخيص حالات المصابين المتضررين من إهمال العلاج ومدى الرعاية الطبية اللازمة لهم، وفي ضوء تقريره الطبي تتخذ الأمانة الإجراء اللازم حتى لو كلفها الأمر تسفيرهم إلى خارج السعودية لاستكمال العلاج والرعاية الطبية»، مشدداً على ضرورة وجود شهادات تدريبية تفيد بتدريب الموظفين على استخدام أجهزة الرش، مع التأكيد على أهمية وجود تأمين صحي للموظفين ضد الخطر ووسائل السلامة.








مسؤولة بالجامعة هددت الطالبة بحرمانها من دخول أي جامعة سعودية..
لبنانية تهين طالبة بجامعة عفت..والعميدة لـلوئام«انتو وش دخلكم!!»


جدة – الوئام:

ناشدت طالبة سعودية برد إعتبارها وحفظ كرامتها بعد أن تعرضت لإهانة لفظية وذلك أثناء آدائها اختبار التوفل في جامعة عفت بجدة .

وتروي الطالبة قصتها لـ (لوئام) قائلة إنها تعرضت للإهانة من قبل مراقبة الاختبار (لبنانية الجنسية) وتلفظت عليها أمام زميلاتها الطالبة الأمر الذي أفقدها التركيز في الاختبار.

وراجعت رئيسة قسم الاختبارات بالجامعة الأستاذة إيمان المراوري والتي وقفت بجانب زميلتها اللبنانية وهددت بحرمانها من نتيجة الاختبار وأنها قادرة على منعها من دخول أي جامعة في السعودية .

وتضيف الطالبة قائلة: تقدمت بشكوى رسمية لعمادة الجامعة وتم تجاهل الرد عليها .

الوئام بدورها أجرت اتصالا بعميدة جامعة “عفت” هيفاء جمل الليل والتي أكدت أنها لاتعلم عن الشكوى ولا عن موضوع الطالبة، مستغربة من تدخل الوئام في الاستفسار عن القضية قائلة ” أنتوا أش دخلكم ” في القضية وكل حاجة تجيكو تنشروها.








اتحاد القدم يطالب «المالية» بـ «نصف مليار» لاستضافة كأس آسيا 2019


أحمد عيد


القحطاني لـ الشرق: الطريق لتنظيم البطولة يمر عبر وزارة المالية

كشفت مصادر مقربة من داخل أروقة الاتحاد السعودي لكرة القدم، لـ “الشرق” أنَّ الاتحاد سيتقدم خلال اليومين المقبلين بطلب لوزارة المالية من أجل توفير المبلغ المالي الذي يحتاجه لتغطية تكلفة استضافة نهائيات كأس الأمم الآسيوية 2019، ويقدر المبلغ المطلوب بما يقارب الـ 500 مليون ريال سعودي، وقال المصدر: “السعودية تملك بنية تحتية جيدة متمثلة في الملاعب الرئيسة وملاعب الأندية التي ستحتضن تدريبات المنتخبات الأخرى، مضيفاً: “هذا الرقم تم طرحة بصفة تقديرية خلال اجتماع الاتحاد السعودي لكرة القدم الذي عُقد أمس الأول في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض، وجاء التقدير تقريبياً، حيث وُضع في الاعتبار تكلفة مصاريف النسخة الماضية التي استضافتها العاصمة القطرية الدوحة 2011، التي بلغت نحو 600 مليون ريال سعودي، مشيراً إلى أنَّ تكلفة استضافة السعودية ستكون أقلَّ بناءً على ما تتمتع به المملكة من بني تحتية جيدة، وبالتالي ستكون مصروفاتُها أقلَّ من مصروفات الدوحة على النسخة الماضية، وتابع “نحن واثقون بأنَّ عائدات البطولة ستغطِّي كافة المصروفات.

وأكد المسؤول عن عرض الملف السعودي لاستضافة البطولة الآسيوية، فيصل القحطاني، “23 عاماً” لـ “الشرق” أنَّ الطريق الوحيد لاستضافة السعودية للبطولة الآسيوية يمر عبر وزارة المالية، وقال: “الهاجس الوحيد الذي كان موجوداً لدى جميع مَن كانوا حاضرين في الاجتماع هو الميزانية الخاصة بالبطولة ومدى قبولها من الوزارة، خاصة أن ميزانية الاتحاد السعودي لا تغطي تكلفة استضافة البطولة، وعلى أثر ذلك فإن الاتحاد السعودي ليس أمامه سوى خيار واحد، وهو توفير تكلفة البطولة من وزارة المالية، مبيناً أنَّ التكلفة النهائية للاستضافة سيتم تحديدها خلال الشهرين المقبلين، وأوضح: “الحمد لله، استطعت أن أقدم العرض بشكل جيد، وتمت الموافقة عليه من قِبَل كل المجتمعِين”.

وزاد: “الاتحاد السعودي تلقى في 15 فبراير الحالي “ضمانات” من الاتحاد الآسيوي، لكن يشترط أن تتم الموافقة عليها من قِبَل مجلس الوزراء، وهي تتعلق بالضمانات الحكومية، كإدارة الجوازات ومدى استعدادها لاستخراج تأشيرات الدخول للراغبين في حضور فعاليات البطولة، بالإضافة إلى حماية كافة المنتخبات المشاركة والحكام والوفود، وكذلك الحقوق التجارية التي تمر عبر وزارة التجارة، حيث حدد الاتحاد الآسيوي مايو المقبل لطلب الضمانات لاعتمادها، فيما سيكون أكتوبر موعد زيارة وفد الاتحاد الآسيوي لمتابعة جاهزية الملاعب وغيرها لنهائيات كأس الأمم.
يذكر أن وزارة المالية كانت قد رفضت طلبا من اتحاد الكرة بدفع الشرط الجزائي للمدرب الهولندي ريكارد بعد إقالته من تدريب المنتخب السعودي في أعقاب خروجه المبكر من بطولة كأس الخليج الأخيرة التي استضافتها البحرين، ويتوقع أن ترفض أيضا الطلب الجديد خصوصا وأن المبلغ المطلوب كبير جدا، الأمر الذي ربما يعرض استضافة السعودية لنهائيات كأس آسيا 2019 للخطر.


نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٤٥١) صفحة (٣١) بتاريخ (٢٧-٠٢-٢٠١٣)





"العريفي": شركة اتصالات محلية أرغمتني على تسديد فاتورة الجوال بـ 14 ألف ريال وأنا لم أجر أي اتصالات!


قال الشيخ محمد العريفي، إنه فوجئ بمطالبة شركة موبايلي له بضرورة سداد 14 ألف ريال قيمة فاتورة جواله، مبدياً استغرابه لوصول الفاتورة إلى هذا المبلغ، في الوقت الذي لم يجر فيه أي اتصالات، بل إنه كان يستقبل المكالمات فقط.

وأوضح العريفي في تغريدة له اليوم على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أنه حول رقمه إلى موبايلي، فتم فصله بعد 3 أيام من التحويل، وذلك لوصول فاتورته إلى 14 ألف ريال، فقام بتسديد الفاتورة مرغماَ، على حد تعبيره.

وأبدى استياءه من تعامل الشركة معه، مشيراً إلى أنهم لم يفتحوا باب التفاهم معه، بل طالبته بالسداد مرغماً، فما كان منه إلا أن يسدد.







من موديل 2009 وحتى موديل 2013
إستدعاء سيارات هوندا«أوديسي وبايلوت»لعيوب الوسادة الهوائية




أعلنت وزارة التجارة والصناعة اليوم إستدعاء سيارات “هوندا” في المملكة السعودية. وقالت الوزارة في موقعها الخاص بالإستدعاءت أن السبب يعود إلى احتمال حدوث نقص في عدد البراشيم المثبتة لغطاء الوسادة الهوائية جهة السائق في سياراتي هوندا أوديسي وهوندا بايلوت وذلك من موديل 2009 وحتى موديل 2013. وأضافت الوزارة أن شركة عبدالله هاشم المحدودة الوكيل الرسمي لهوندا في السعودية ستقوم بفحص السيارات التي يشملها هذا الاستدعاء وعددها (4194) سيارة واستبدال وحدة نفخ الوسادات الهوائية المعيبة مجانا وذلك اعتباراً من يوم السبت 1434/4/20 الموافق 2013/3/2.








أكد أنه تم القبض على 795 إفريقياً ودعا إلى عدم استخدام الأسلحة..
شرطة الباحة: العصابات المسلحة (شائعات) وحملاتنا مستمرة



الباحة – الوئام – أحمد الزهراني

صرح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الباحة المقدم سعد طراد الغامدي لـ (الوئام) أنه لا وجود لعصابات مسلحة من الجنسية الأفريقية في المنطقة وأن ما يتم تداوله في هذا الشأن لا يتعدى أقاويل لا تمت للواقع بأي صلة مؤكدا أنه تم القبض على ٧٩٥ أفريقياً ضمن حملات أمنية المستمرة على مستوى المنطقة.

وأوضح الغامدي أن الحملات التي شنتها الشرطة في الفترة من 1 / 1 إلى 15 / 4 للعام الحالي ١٤٣٤هـ أسفرت عن إلقاء القبض على ٦٧٢ أثيوبيا منهم ٦٧١ يقيمون في البلاد بطريقة غير نظامية وضبط بينهم شخصاً بحيازته مسكر وقاوم رجال الأمن . كما تم ضبط ١٠٩ صومالياً منهم ١٠٧ يقيمون في البلاد بطريقة غير نظامية وشخصين بإقامات مزورة .


وقادت الحملات بحسب الغامدي إلى قبض ١٣ أرترياً منهم ١١ يقيمون في البلاد بطريقة غير نظامية وشخصين بإقامات مزورة فيما ضبط جيبوتياً يقيم بطريقة غير نظامية.


وأكد الغامدي أن جميع المقبوضين اتخذت بحقهم كافة الإجراءات الأمنية اللازمة وسلموا للجهات المختصة لاستكمال ما يلزم بحقهم وفق الأنظمة والتعليمات .



وأشار إلى أن أجهزة الأمن بشرطة منطقة الباحة تقوم بدورها الأمني على أكمل وجه وفق توجيهات قيادتنا الرشيدة بما يكفل حفظ الأمن والنظام وذلك من خلال آلية عمل مقننة

من جانبه أكد مدير الشرطة اللواء الهطلاني بأن هذه الحملات سوف تستمر حتى يتم القضاء على كل من يخالف أنظمة الدولة داعياً لضرورة تعاون المواطنين في هذا الجانب لما له من مردود إيجابي على الناحية الأمنية .


وقال الهطلاني (إننا في شرطة منطقة الباحة لن نتهاون في أي بلاغ يردنا وسوف نتعامل مع أي بلاغ أو خبر بجدية مطلقة غير متهاونين في ذلك) مطالباً في نفس الوقت الأخوة المواطنين بعدم الانجراف وراء هذه الشائعات المغرضة وعدم استخدام الأسلحة حتى لا يعرضوا أنفسهم للمسألة النظامية ومن ثم تطبيق النظام بحق كل مخالف لذلك سائلاً المولى عز وجل أن يديم نعمة الأمن والأمان لبلادنا الغالية.







فايز المالكي يزور رهام بالمستشفى.. ومغردو "تويتر" منقسمون حول الزيارة


أثارت صورة تناقلها مغردون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، تجمع الفنان فايز المالكي مع طفلة جازان "رهام"، أثناء زيارة المالكي لها بمستشفى الملك فيصل التخصصي، جدلاً حيث انقسم حولها المغردون بين مؤيد للزيارة ومعارض ومنتقد للتصوير مع الطفلة.

وفيما انتقد بعض المغردين إعلان زيارة المالكي للطفلة ونشر الصور لها، معتبرين أنها محاولة لاستغلال حالة المريضة، رحب آخرون وأشادوا بالزيارة، معتبرين ذلك لفتة مميزة.

ومن جهته، عبر الفنان المالكي عن سعادته خلال لقائه بالطفلة رهام، متمنياً ألا تنسى قضية رهام و لا يضيع حقها.

يشار إلى أن قضية الطفلة رهام الحكمي لاقت تعاطفاً كبيراً من قبل أفراد المجتمع، وذلك بعد أن انتشرت قصتها عبر وسائل الإعلام المختلفة التي أظهرت خطأ طبياً في أحد مستشفيات جازان، من خلال نقل دم ملوث لها يحمل فيروس "الإيدز".










أكدوا استعدادهم للمساعدة في الإنقاذ والبحث عن المفقودين
الطيارون الشراعيون يطالبون بدعم رياضتهم وضمها لرعاية الشباب


أبدى عدد من الطيارين الشراعين في السعودية استعدادهم للتعاون مع جميع الجهات الأمنية والحكومية والخاصة، فيما يخدم مصلحة الوطن والمواطن.

وقال أحد الطيارين الشراعين منذ سنوات الكابتن صالح غرم الله الغامدي لـ"سبق" إنه مستعد للتعاون مع أي جهة تحتاج الدعم في أي مجال، متمنياً أن يُستفاد من هؤلاء الطيارين في جميع المجالات، خصوصاً أن السعودية تحظى بطيارين محترفين يملكون طائرات شراعية حديثة، وبإمكانهم العمل في مختلف الظروف، لما لديهم من مهارة واحترافية اكتسبوها بعد ساعات طيران طويلة.

أما الطيار الشراعي الكابتن عالي الميموني الذي يقود جميع أنواع الطائرات الشراعية، فأبدى عبر "سبق" استعداده التام للتعاون مع أي جهة، مؤكداً أنه يمد يد التعاون للجميع، آملاً أن يتم احتضان هواة هذه الرياضة الجميلة ودعمهم، ونأمل ضمنا لرعاية الشباب حتى نحظى بالرعاية والاهتمام، مؤكداً أن كل تدريباته ومعداته بجهد شخصي، وأضاف أنه لن يتوانى عن أي جهة تطلب المساعدة، خصوصاً فيما يخص عمليات البحث والإنقاذ والمفقودين، آملاً في تسهيل وتذليل أي عوائق أمام هوايتهم.

وقال مدرب الطيران الشراعي عبدالله القرني لـ"سبق": إن هواة الطيران الشراعي يسعون إلى خدمة وطنهم، من خلال المساهمة التطوعية مع رجال الأمن فيما يخص البحث والإنقاذ، وحمل الشعارات التوعوية والوطنية، فمشاركات الطيران الشراعي مشرفة في هذا الجانب، بل إنها متميزة.

وأوضح أن رياضة الطيران الشراعي ساهمت في دعم الجانب السياحي، وقدمت متنفساً لهواة المغامرة، وكان لممارسيها دور كبير في تنظيمها ونشرها، وبجهود فردية وشخصية، حتى أصبحت رياضة لها قاعدة جماهيرية عريضة.. الكابتن "الجهني" طالب كذلك بدعم هذه الرياضة التي تعتبر متنفساً لكثير من هواتها، متمنياً لو كانت تحت مظلة رعاية الشباب، حتى تحظى بالدعم كباقي الرياضات.

وحقق الطيارون الشراعيون السعوديون بطولات وإنجازات محلية وخارجية، كما تحظى هذه الرياضة بإقبال من قبل الكثير من الهواة، وأنشئت بالسعودية العديد من المدارس الرائدة في هذا المجال، لتدريب الراغبين في تعلم الطيران من السعودية وخارجها.






فنان سعودي يهدي الكويت لوحة طولها 25 متراً في يومها الوطني


أهدى فنان سعودي لوحة تذكارية بالخط العربي طولها 25 متراً وتتضمن مقتطفات شعرية لدولة الكويت بمناسبة يومها الوطني والتحرير.

وقال الفنان يوسف الحربي إن مشاركته في احتفالات الكويت بيومها الوطني كانت عبارة عن إهداء لوحة فنية لحكومة الكويت وشعبها؛ وذلك تعبيراً عن مشاعر المحبة والترابط بين الشعبين السعودي والكويتي قديماً وحديثاً، وفقاً لـ "الوطن".

وأشار الحربي إلى أن اللوحة طولها 25 متراً ومكتوبة بخط "المعلى" وتتضمن مقتطفات من قصيدة غنائية للشاعر فلاح العماش جاء فيها "وش صاير؟ القلب من فوق السما طاير! والروح تتراقص فرحاً.. والعين تومي بالفرح، من طلّ فبراير.. عنواننا الأبرز: حب الكويت".










بطل الراليات يزيد: أؤيد عقوبة التفحيط.. ولكن لماذا لا يوجد بدائل؟
المفحط "كاسبر" يستعد للمشاركة في رالي حائل بعد مبادرة الراجحي


 أعلن فريق بطل الراليات السعودي يزيد الراجحي عن تجهيز المفحط الشهير السابق الملقب بـ"كاسبر" بدنياً وذهنياً للمشاركة برالي حائل 2013، وذلك بعد أن كشف عن شخصيته في برنامج "الثامنة".

ويأتي إعلان الراجحي تفاعلاً مع إطلاقه مبادرةً لتبني أولئك الشباب من خلال فريقه المختص بسباقات السيارات، حيث تتضمّن المبادرة تقديم الدعم لهم، متمثلاً في رعايتهم وتأهيلهم للمشاركة في رالي حائل القادم.

وقال المفحط الشهير "عبدالله القشيش" عبر حسابه في "تويتر": إن المفحط الملقب بـ"أبو محمد" لم يكشف عن وجهه أثناء الحلقة، وأن التبني كان فقط للذين أصروا على الكشف عن شخصيتهم، أما الشخص الآخر الذي كشف عن وجهه تجاهل الفريق بعد أن طُلب منه أوراق لإتمام تسجيله، ولم يرد على هواتفه النقالة.

من جهته قال بطل الراليات يزيد الراجحي عبر حسابه في "تويتر": إنه يؤيد عقوبة التفحيط التي صدرت بالأمس متسائلاً عن عدم وجود بدائل: "ألم يعلم المسؤول أن رياضة المحركات رياضة معتمدة في الدول المتقدم؟".

وقد اشتملت مبادرة الراجحي على استعداده التام لإنشاء ساحات لاستعراضات السيارات، مجهزة ومعدة على درجة مرتفعة جداً من السلامة، سواءً للمشاهد أو الممارس، تشمل إخضاع كل مشترك لدورة تدريبية على أيدي خبراء في رياضة السيارات؛ يمنح المشارك بعد اجتيازها رخصة الإجازة لممارسة الهواية.










مواطن يزف ابنه عقب دفن والده مردداً "الحي أبقى من الميت"!

 


أصر مواطن على إتمام زواج ابنه على الرغم من تلقيه نبأ وفاة والده صباح يوم الزفاف، ليقوم بدفن والده عصرا ويتم مراسيم زواج نجله مساء.

وقال المواطن أنور السعيد إنه بينما كان يستعد لاستقبال المهنئين في يوم زفاف ابنه ضياء، إذ باغته نبأ وفاة والده عبدالله السعيد بأحد المستشفيات، موضحاً أنه أصر على إتمام العرس عملاً بمقولة "الحي أبقى من الميت".

وأضاف وفقاً لصحيفة "الحياة" أن تصرفه لاقى اعتراضاً من قبل بعض الأقارب الذين طالبوه بتأجيل الزواج إلى موعد آخر ما أدخله في دوامة نفسية قبل أن يرد عليهم بأن ما قام به لا يخالف الشرع ولا حتى الأعراف الاجتماعية، مبيناً أن هذا الزواج تأجل 3 مرات في أوقات سابقة.

ولفت إلى أن مراسيم الزواج اقتصرت على إيصال الزوج في صالة الأفراح إلى زوجته التي لم تكن تعرف نبأ الوفاة إلا أن أفراد الأسرة أخبروها قبل موعد الزواج بوقت قصير، وهو ما دفعها إلى البكاء والدخول في حالة هستيرية، قبل أن ينجح مقربون منها في إعادتها مجدداً إلى أجواء الفرح.

وطالب أنور بضرورة تخلص المجتمع من بعض العادات الاجتماعية المتشددة التي لا تستند إلى الشرع، مشدداً على أنه قام بإتمام مراسيم الدفن واستقبال المعزين، فيما قام بعدها في اليوم ذاته بإيصال ابنه إلى زوجته ليتمّا الفرح.








لارتفاع تكلفة قاعات الاحتفال مقارنة مع دخله البسيط
شاب مصري يحتفل وعروسه بزواجهما في ممشى تبوك



 احتفل شاب مصري مع عروسه بزواجهما عصر اليوم في ممشى تبوك الواقع على طريق الملك فيصل "الدائري الشمالي", وذلك بحضور عددٍ من أصدقائه وزملائه.

وقال العريس إنه قرر تقديم الزواج وإقامته في تبوك بدلاً من مصر، وذلك لوجود الأسرتين بالإضافة لتكاليف السفر لمصر وإقامة الاحتفال هناك.

وأوضح الشاب أن تكلفة قاعات الاحتفال عالية جداً مقارنة مع دخله البسيط, والهدف من الاحتفال هو إعلان الزواج, وقال: نحن هنا لإعلان الزواج, وشكر كل من هنأه واحتفل معه اليوم.










أقر بتسجيل 250 طالبًا ودفع إيجار سنوي 12 ألف ريال لقاعة التدريس
مزوّر الشهادات 
اليمني: إفادات وهمية بـ500 ريال لـ “إقامة” الطلاب الأجانب في المملكة

سعد العنيني - جازان
الأربعاء 27/02/2013

كشفت التحقيقات الأولية مع وافد الشهادات الوهمية، والذي تم ضبطه مؤخرًا بجازان، عن وجود تلاعب في تقديم إفادات وهمية بـ500 ريال لبعض الطلاب الأجانب على غير الحقيقة حتى يتمتعوا بإقامة والديهم في المملكة، وذلك بالتعاون مع موظف بالقنصلية اليمينة بجدة على حسب زعمه. وقال إنه كان يستلم من كل طالب مبلغ 7,000 ريال كرسوم عن كل فصل دراسي بمشاركة زميل آخر له، زاعمًا أن موظفًا بالقنصلية كان يحصل على 500 ريال للإفادة الواحدة، سواء للطلاب السعوديين أو اليمنيين المنتسبين إلى تلك الجامعات. وادّعى أن أحد موظفي القنصلية كان يحصل على 1000 ريال عن كل طالب يتم تسجيله دون أن يجزم عمّا إذا كان هذا الإجراء نظاميًّا من عدمه. وقال خلال التحقيق إنه في بداية الأمر قام بتسجيل 17 طالبًا في إحدى جامعات بلاده درسوا لمدة 4 سنوات ولم يتم منحهم شهادات لإغلاق الجامعة بسبب مخالفات عليها، مشيرًا إلى أنه كان يدفع 12 ألف ريال كإيجار سنوى لإحدى القاعات لمنح الطلاب الدروس بها. وكشفت التحقيقات أنه كان يوهم الطلاب بالقبول بأي جامعة في بلاده، رغم إغلاق القنصلية مكتبه في عام 2011م، ونفى تهمة هروبه من جدة إلى جازان، وقال ذهبت لمقابلة أحد الموظفين بشؤون الطلاب بجامعة جازان فتم القبض على هناك. 
وكشفت المعلومات الأولية التي تم جمعها أن الشهادات الجامعية الوهمية التي اتهم فيها الوافد وقام بتسجيل الطلاب من أجلها في جهاز الحاسب الآلي لديه بلغت حتى الآن 700 طالب بدرجات عليا مختلفة، بينما اعترف حتى الان بتسجيل 250 طالبًا نافيًا في الوقت ذاته أن تكون إقامته مزوّرة أو انتحل صفة شخص آخر. وكشفت مصادر مطلعة ان التحقيقات لازالت جارية مع المتهم وشريكه الذى تم القبض عليه بعد الإطاحة بهما بفضل تنسيق أمنى متكامل بين شرطة جازان وجدة، خاصة وأن الأخير قد نفى تهمة مسؤوليته عن تحصيل الرسوم من الطلاب. 
وأكدت المصادر أن المتهم الأول كان يستغل علاقاته القوية ببعض الموظفين في قنصلية بلاده، ومثقفي الدول الإسلامية وكان ينتحل هوية مقيم مطابق لاسمه، لكن يقظة وتنسيق الجهات المختصة أسفرت عن القبض عليه. واطلعت «المدينة» على خطابين أحدهما موجّه من جامعة يمنية تحتفظ «المدينة» باسمها إلى الوافد باعتباره ممثلها بجدة، وجاء فيه: «الأخ (م . ن) ممثل الجامعة: تلقت الجامعة عدة اتصالات من طلاب المملكة ووزارة التعليم العالي مفادها، أن المكتب لديكم بجدة قام بفتح القبول في برامج للدراسات العليا باسم الجامعة، وكما تعرفون أنكم ملتزمون بشروط العقد، والذي ينصح على عدم فتح أي دراسات عليا في المكتب، وعليه نؤكد عليكم إرجاع كافة الرسوم التي أخذت من الدارسين لهدف الدراسات العليا»، وجاء في خطاب القنصليه لمديري مكاتب التنسيق لجامعات دولتهم في جده ما نصه (يمنع منعًا باتًا تسجيل أي طالب جديد للدراسه لدى أي جامعة اعتبارًامن تاريخ 4/2/2009، كما سبق الاتفاق معكم على ذلك في الاجتماع الذي عقد بتاريخ 11/1/2009 ونرجو الالتزام بذلك.







منتسب لقطاع أمني حاول تهريبهم ويضغط للتنازل عنهم
3 إثيوبيين يتهجمون على منزل مواطن بالطائف ويستدرجون خادمته


 ألقت أجهزة الأمن في محافظة الطائف القبض على إثيوبي تزعم عصابة تهجمت على منزل مواطن، واستدرجت خادمته، فيما حاول سعودي منتسب لقطاع أمني تهريبهم، لكن قُبض عليه، وسُلّمت الخادمة للجوازات تمهيداً لترحيلها.

وكان ثلاثة من المتسللين الإثيوبيين قد اقتحموا منزل المواطن خالد العوفي بوادي ليه العُليا جنوب محافظة الطائف، وأخذوا خادمته النظامية التي من جنسيتهم. ووقعت الحادثة أثناء غياب المواطن عن منزله، في حين كان من الموجودين والدته العاجزة وطفلته واثنتان من شقيقاته، اللاتي تحصنَّ داخل إحدى غرف المنزل وتمكنّ من توثيق الواقعة تصويراً. واستنجد بأقاربه الذين تابعوا العصابة، وضبطوا رئيسها، وأعادوا الخادمة، وكشفوا أن مواطناً حاول تهريبهم، ينتسب لقطاع أمني بالمحافظة.

وقال العوفي لـ"سبق": "فوجئت بأن المواطن الذي كان في طريقه لتهريب العصابة الإثيوبية ينتسب لأحد القطاعات الأمنية بالطائف".

وأضاف بأنه "عُثر على ثلاثة جوالات بحوزة الإثيوبي المقبوض عليه، وأنه بالإمكان التأكد من اتصالاته منها على المهرب السعودي".
وقال العوفي إنه واجه ضغوطاً لكي يتنازل عن المهرب، لكنه رفض.
وطالب بإنقاذه هو وأسرته من تلك الفئة التي باتت تُشكّل خطراً على حياته. 










شرطة عسير توقف مواطنين طاردوا إثيوبيين وساعدوا في القبض عليهم

 


 أوقفت شرطة مركز وادي بن هشبل بمنطقة عسير، اثنين من المواطنين ممن شاركوا في عملية مطاردة وضبط عدد من المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل "الإثيوبيين" في سهول بللسمر، والذين تم تصويرها في مقطع فيديو تم تداوله خلال اليومين الماضيين.
وقال قريب أحد الموقوفين بحسب موقع سبق: " أمر غريب نتعرض له حيث إن شرطة بن هشبل عند استلامها للمخالفين أمس شكرت المواطنين، واليوم استوقفتهم في تناقض غريب".
وأضاف ما بعد تزايد خطر المجهولين والمخالفين وانتشارهم، بادر الأهالي إلى ضبط عدد من المخالفين في سهول بللسمر وسلموهم للجهات الأمنية ممثلة في شرطة وادي بن هشبل التي تسلمت المخالفين وقدمت للمواطنين الشكر".
وأكمل: " بعد تداول مقطع فيديو خلال اليومين الماضيين، فوجئنا اليوم بطلب شقيقي وزملائه، وتوقيفهم في شرطة وادي بن هشبل".
وتساءل المواطن: "هل هذه مكافأة من يساند رجال الأمن في حماية الوطن، ودرء مخاطر المجهولين، فالمواطن رجل الأمن الأول".
وكان مقطع الفيديو المتداول قد أظهر مداهمة المواطنين لعمال مخالفين في أحد الأودية، ويقيدونهم، وأشير إلى أن المقطع صور في سهول بللسمر في منطقة عسير، حيث ظهر مواطنون يستجوبون رجلاً إثيوبياً مقيداً ومربوطاً إلى شجرة، وحبس امرأة إثيوبية في غرفة وقال الإثيوبي إنه يعمل لدى مواطن براتب شهري والمرأة زوجته وظهر في الفيديو أيضاً تقييد المواطنين لنحو أربعة إفريقيين ومناقشتهم.
يشار إلى أن أزمة تزايد أعداد المجهولين الإفريقيين والإثيوبيين في المناطق الجنوبية تصاعدت في الآونة الأخيرة بعد تكرر جرائمهم المختلفة.





بالصور:تقرير ( الخطر القادم من أفريقيا ) الموعودون بدولة سوداء في جزيرة العرب

 

تشير مصادر إعلامية يمنية وبشكل شبه يومي بأن تدفق قوافل المهاجرين الأفارقة إلى اليمن أصبح يتزايد في الأسابيع القليلة الماضية بشكل غير مسبوق وفي هذا التقرير شيء من المعلومات التي قد يتفاجأ بها القارئ الكريم من هذه الفئة الخطرة على بلادنا وأنفسنا وممتلكاتنا .

اليمن بوابة عبورهم الرئيسية
وكما هو معلوم لدى الجميع أن اليمن أصبحت بوابة العبور لعشرات الآلاف من الأفارقة إلى السعودية وهذه المرة تتجاوز أعداد المخالفين منهم لأنظمة الإقامة حدا غير مسبوق ويختلف عن الماضي.
الوضع الراهن يختلف عن السابق
إن نشر هذا الموضوع لم يعد مثيرا للاهتمام كونه قضية أزلية اعتاد الناس على سماعها ومتابعتها في السنوات الماضية والأعداد حينها لم تتجاوز الحد المعقول إلا أن الوضع الراهن يختلف عن غيره فيما سبق ناهيك عن الغالبية من المواطنين لا يدركون خلفيات وتبعات ذلك الخطر القادم من القرن الأفريقي وخاصة في هذا الوقت تحديدا.
أوضاع اليمن المتدهورة لا تشجعهم على البقاء
من المعلوم لدى الجميع ما تعرضت له اليمن في الآونة الأخيرة من تدهور لدرجة أوشكت معه اليمن أن تضيق بأهلها بسبب الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية السيئة وهناك ملايين اليمنيين تنتظرهم مجاعة تعيد للأذهان ما جرى في الصومال العام الماضي ، وهذا يؤكد أن أولئك الأفارقة الذين يقطعون البحر باتجاه السواحل اليمنية بتلك الأعداد الهائلة بأن هدفهم ليس اليمن بل الأراضي السعودية.
خلفيات ذلك المد الأسود القادم من القرن الإفريقي
في هذا التقرير كشف حقائق مذهلة وخطيرة للغاية تنشر لأول مرة حول خلفيات ذلك المد الأسود القادم من القرن الأفريقي حُصل عليها من مصادر موثوقة سيتم ذكرها في سياق التقرير الذي يتضمن عدة فقرات مهمة نوردها فيما يلي :

أولا / الدول الإفريقية التي يتم تسلل مواطنيها عبر البحر
إن معظم الأفارقة المتسللين إلى اليمن ومن ثم إلى السعودية غالبيتهم في وقت سابق من الجنسية الأثيوبية والآن بدأت تتصاعد أعداد المتسللين من الجنسية الصومالية إلى اليمن في طريقها إلى السعودية إلا أن معظم الصوماليين مع عائلاتهم كلاجئين في اليمن ، وقد تشهد المرحلة القادمة متسللين جدد من دول افريقية جديدة تقصد المملكة عن طريق اليمن في ظل التذبذبات السياسية التي تجتاح معظم الدول ومنها الأفريقية .

ثانيا / الخلفيات التي توضح خطرهم الأمني والسياسي على اليمن والسعودية
عندما تشاهد تلك الأعداد المهولة المتدفقة إلى السواحل اليمنية في تلك القوارب ذات الأحجام المختلفة والمكتظة بالبشر من أصحاب البشرة السوداء نساء ورجالا وحتى أطفالا فإنه يتبادر إلى ذهنك أمر مهم للغاية وهو:
أن منطقة المياه الإقليمية اليمنية التي يعبرون منها تُـعَدُ ساحة مفتوحة وخصبة لكل من أراد استغلالها فحين تصل تلك القوارب البدائية بتلك الأعداد الكبيرة دون أن يعترض طريقهم أحد فهذا يعني أن العصابات الدولية المسلحة ستكون قادرة على التهريب والتواصل من القرن الإفريقي وإلى اليمن ومنها تنظيم القاعدة دون أي معوقات وهذا يفتح بابا وقضية خطرة للغاية سياسيا وأمنيا سواء على اليمن أو السعودية.

ثالثا / طرق الرحلة من القرن الإفريقي والى اليمن ومنها الى السعودية وإستراتيجية أعمالها وتحركاتها وأهدافها داخل السعودية
يتم تهريب الأفارقة من السواحل الصومالية والأثيوبية الى السواحل اليمنية ويتوزعون في كل من محافظة - تعز – وشبوه ـ وحضرموت - وأبين - وحجة-والحديدة ـ بأعداد يومية تتراوح من 200 إلى 500عنصر يوميا حيث يكون في استقبالهم عناصر من أبناء جلدتهم يعتبرون قيادات إدارية وتدار من أجندة خفية يُرجح علاقتها بسفارات أجنبية في اليمن كونها مدعومة بوسائل اتصال متطورة وتحركات مدروسة تدل على متابعة وتوجيهات دقيقة حيث أنه لا يتم اختيار تلك العناصر المهاجرة من القرن الإفريقي إلى اليمن بالكامل لتدخل السعودية بل يتم فرزهم واختيار أعداد محددة تتراوح أعمارهم ما بين العشرين إلى الثلاثين من الجنسين أما العناصر المتبقية فتهيم على وجهها من النساء المتقدمات في السن والأطفال والمسنين فبعضهم يتم أخذهم إلى مخيمات اللاجئين في اليمن ، والبعض يبحث عن قوته بمختلف محافظات اليمن.

الرحلة إلى السعودية
تبدأ رحلة العناصر التي تم اختيارها الى المملكة في شكل تكتلات صغيرة في رحلة تستمر على عدة مراحل من المحافظات اليمنية والى حدود السعودية وتحديدا الجبلية الوعرة والمتاخمة للحدود اليمنية سواء التابعة لمنطقة جازان أو منطقة عسير حيث يقيمون ويتم تزويدهم بالقليل من المواد الغذائية من اليمن لضمان عدم تأخرهم عن وقت الوصول المحدد للحدود اليمنية مع السعودية .
تصفية للمرة الثانية لتوزيع الأدوار فيما بينهم
حيث يتم هناك تصفية خاصة مهمة يجري من خلالها استخلاص أعداد معينة تؤخذ بسيارات يقودها مرتزقة يمنيين لإيصالهم إلى مواقع معينة في محافظة صعده يتم من خلالها تكليفهم بحمل الأسلحة وكميات الحشيش إلى السعودية ، أما الفئة المتبقية فتعطى الضوء الأخضر لاختراقها الحدود السعودية بطريقتهم الخاصة منهم من تحدد له وجهته ومنهم من تترك له الحرية في اختيار الطريق والمكان المناسب له
خط سير قوافل التهريب
الفرق المحملة بالمهربات تدخل عن طريق منبه وسفوح جبال رازح اليمنية متجهة إلى السعودية تتابعها رؤوس العصابات المتخصصة والتي تملك وسائل الاتصال للتنسيق فيما بينها, حيث تنتشر تلك العصابات من شرق محافظة العارضة وتمتد إلى شرق محافظة الداير بمنطقة جازان متخذة من بطون الأودية والمناطق الجبلية الوعرة والغير مأهولة بالسكان والبعيدة عن أعين المواطنين والجهات الأمنية مواقع لمعسكراتها وتكتلاتها مزودة بأسلحة خفيفة كالمسدسات والكلاشنكوف .
متخصصون في تزوير الوثائق الرسمية لتسهيل مهمة العصابات
تمتد تلك العصابات والتكتلات إلى داخل الأراضي السعودية من مرتفعات جازان وإلى مرتفعات عسير وحتى الطائف وتدير تلك العصابات قيادات أثيوبية الجنسية تعمل لدى مزارعين أو مسئولين سعوديين يقيمون بطريقة نظامية على إنهم مزارعين أو عمال لا يستبعد استغلالهم لتلك المزارع وتحويلها إلى مخابئ للأسلحة والمخدرات بدون علم من يعملون لديهم كما أن منهم جماعة متخصصة في تزوير وثائق رسمية تساعد بعض القيادات على التحرك بسلاسة لمتابعة العصابات الخاصة بنقل الممنوعات من اليمن والى السعودية ويعتبرون من أبرز وأهم الجسور للتهريب مابين اليمن والسعودية وأكثرهم أمنا ويضمنون إيصال الممنوعات إلى المكان الذي يريدون كونهم يمتازون بقوة التحمل والأجر الزهيد وإمكانيات تجاوزهم للمناطق الوعرة والنائية سيرا على الأقدام ولمسافات طويلة ، وهذا ما جعل إمكانياتهم ومواردهم المادية تنمو بسرعة كبيرة جدا تجاوزت فيها الأمور إلى العمل خارج أي قيادات عربية سواء من اليمن أو السعودية .
التحرر من القيادات العربية وإنشاء مستعمرات لحسابهم بالمناطق النائية
فأصبحوا يعملون لحساباتهم ومخططاتهم الخاصة والتي من ضمنها إنشاء مستعمرات خاصة لتكتلاتهم وتجمعاتهم لإدارة صفقاتهم منها المناطق النائية في جبال الحشر وخاصة المنطقة الواصلة بين الجانبة في جبال الحشر وسراة عبيدة في منطقة عسير والتي تشهد عملا دءوب على مدار الساعة بتلك المواقع بل إن معظم المواقع تحولت إلى مخازن تحاط بحراسات مكثفة ومسلحة معظم تلك المخازن تحمل كميات من الحشيش المخدر والتي يجري ضخها إلى كل مدن المملكة عن طريق تلك الفئة التي برزت جماعاتها بشكل كبير في جدة والطائف والرياض وغيرها بشكل يوحي بأن الخطر لم يعد بذلك الحجم الذي يمكن التغاضي عنه أو التعامل معه بشكل غير مدروس.
عناصر احتياطية للتمويه
ما تم ذكره من تكتلات ما هي إلا العمود الفقري الذي تعتبر عناصره خاصة ومدربة وتعمل بشكل مدروس أما ما تم ذكره عن المتسللين الذين يترك لهم حرية الدخول إلى السعودية والتحرك دون توجيه فهي تمثل عناصر احتياطية يتم متابعتها وضم أفراد منهم حين الحاجة قد يكونون غالبا لغرض التحميل أو التمويه عن العصابات الأساسية.
قيادات مستقلة للنساء الأثيوبيات
النساء الأثيوبيات يعملن غالبا تحت أجندة دون علمهن حيث يتم إيهامهن وإغرائهن بالعمل كخادمات في السعودية قبل تهريبهن من موطنهن ولهن قيادة مستقلة عن عصابات التهريب تعمل على ترويجهن كخادمات في شتى مناطق السعودية حتى إنه وصل الحد إلى فتح مواقع على الشبكة العنكبوتية تقوم بالترويج لهن بمختلف مدن السعودية وبأجور ليست زهيدة بل قد تتجاوز غالبا تكاليف استقدام الخادمات بشكل رسمي وتبلغ أعدادهن أرقاما لا تصدق حيث يفرض عليهن أجورا أو جزء من دخلهن يستقطع من قبل قياداتهن ويعتبر من أهم مصادر التمويل للمخططات التي يتم العمل عليها لأغراض تصب في مجملها لتوطيد جذور تلك الفئة داخل المملكة وخلق قاعدة قوية لها تهدف في جميع جوانبها ومراحلها للعمل ضد المملكة حكومة وشعبا.


رابعا:الدولة السوداء المزعومة في جزيرة العرب
إن أخطر معلومات والتي حُصل عليها من أفارقة مسلمين من الجنسية الأثيوبية وكان الحصول عليها ليس بالأمر السهل وذلك نظرا لخوفهم من القتل حيث أكدوا لنا أنه تعرض كثير من الأفارقة المسلمين للقتل من تلك العصابات سواء في اليمن أو في السعودية.
حادثة قتل بأحد المراكز التابعة للعيدابي بسبب إفشاء السر
وذكرنا بحادثة وقعت في أحد مراكز محافظة العيدابي قبل أشهر حيث تعرض أحد المسلمين إلى هجوم من أبناء جنسه المعتنقين لدين آخر للاعتداء بشكل سعوا فيه لقتله بتهمة التعاون مع الجهات الأمنية السعودية ضدهم مؤكدين أن خلف تلك الفئة المعتنقة للدين غير الإسلامي أهداف خطيرة للغاية ضد المملكة من جانب عقائدي حسب ذكرهم مؤكدين أن قياداتهم تسير على مبادئ مرسخة في أذهانهم من قبل كهنة ومتدينين يعتبرون مرجعيات لمعتقداتهم وترسخ في أذهان تلك العناصر أنه سيكون لهم دولة سوداء في جزيرة العرب وأن جزيرة العرب تنتظرهم لتخرج خيراتها وتتحول إلى جنة لا تكون إلا بإرساء دولتهم وقيامها.


حوار مع بعض ممن اعتنقوا الاسلام

إيمانهم باقتتال سكان جزيرة العرب والسيادة عليهم
عندما تعجبنا من تلك التكهنات وقلنا لهم هذا الاعتقاد أقرب للجنون منه إلى العقل إذ كيف يخطر على بالهم مثل هذا الفكر العقيم وهم في بلد يقطنها ملايين المسلمين تحت قيادة حكومة قوية تستطيع إبادتكم إن بدر منكم أي شر ؟
فرد احدهم قائلا :
سنعطيك مجمل ما يؤمنون به وما قامت بترسيخه في الأذهان تلك المعابد والقائمين عليها واستطرد قائلا : إنهم يؤمنون بأن جزيرة العرب ستكون دولة سوداء في آخر الزمن وأنها ستحتفظ بثرواتها وجنانها تحت الأرض إلى حين إقامة دولتهم ، والتي لن تقوم حتى يقتتل سكان جزيرة العرب فيما بينهم من اليمن وإلى الشام وبعد أن تنهكهم الحروب والنزاعات يقوم الأضعف في القتال بالاستعانة بالعبيد وعندما ترى كل فرقة بأسنا في القتال تسعى لتقوية جانبها بمجموعة من العبيد حتى لا تكاد فرقة تخلو من وجود العبيد وبعد ذلك يتفق السود وينقلبوا على العرب فيخضعونهم ويعلنون قيام دولة السود وعندئذ يستعبدون البيض من الجنسين ثم تنهمر السماء بالمطر وتنبع الأرض بالماء وتتحول الأرض إلى جنة تعطي أهلها دون قصد أو عناء وبذلك تتحقق عدالة الرب كما يزعمون ويعوضهم عما لاقوه وعاشوه طيلة حياتهم وسيصبحون أيضا أسيادا للغرب من المنتمين لدينهم ، وهم يعملون الآن على أساس تلك التكهنات والمزاعم المرسخة في أذهانهم .
فقلنا لهم:
وهل كل المسلمين في أثيوبيا يعرفون ذلك ؟
فأجاب بالقول لا فالمعلومة لا يعرفها إلا من اعتنق دين الإسلام المسلمين بعد أن كان في السابق على دينهم وهم دائما يسعون لقتلهم متى سنحت لهم الفرصة بذلك
فسألناهم هل أنتم مؤمنين بأن ما يقولونه صحيح فعلا؟
فأجابوا طبعا لا وليس حقيقة بل إن تلك المعابد والكهنة يعملون لصالح قيادات سياسية تتخذ أسلوب العقيدة لتجنيد العواطف لتلك العناصر بشكل يجعلها تسير عمياء مغسولة الأدمغة تسير في اتجاه تحقيق أهداف لا أساس لها بل إنهم يخدمون تلك القيادات السياسية ضد المسلمين ويستهدفون المملكة كونها الرابط الأساسي لدول الإسلام وكل المسلمين في العالم ، وما ذلك إلا ضمن حرب عالمية مدروسة ومخطط لها ضد الإسلام بشكل عام .
عاودنا سؤالهم مرة أخرى فقلنا :
في حال أن لديكم مثل تلك المعلومات أليس من الضرورة تنبيه المسلمين في السعودية وإيصال المعلومات للجهات الأمنية ومشايخ الدين كما أوصلتموها لنا ؟
فقال أحدهم :
ها نحن قد أوصلناها لك فأوصلها كما تشاء ولتعلم بأن هذه المعلومة قد أوصلها غيرنا لغيرك وكان تعاملهم معها دونما اهتمام يذكر كما أن ترويجنا ذلك سيكون سببا في أذيتنا ويخلق لنا مشاكل كبيرة جدا وأصبحنا على قناعة شبه أكيدة بأننا عبثا نحاول فما نشاهده من التعامل معهم من قبل الناس رغم ما عرفوه من خبثهم وتجاوزاتهم حتى على المواشي إن لم يلاحظوا تلك المواشي المهربة حتى إذا ماتت لا تأكلها الكلاب إن لم يدركوا بعد الفساد الذي يحل بالأرض والخلق منهم فلا اعتقد أننا سنكون مؤثرين ، ثم تفاجئنا بطلبهم أن نرحل قبل أن يرانا أحد من أبناء جلدتهم غير المسلمين وقال : ها قد وصلتكم رسالة قبل ألف وأربعمائة سنة من رب العالمين ومن خلال القرآن ولن تكون معلوماتنا أو رسالتنا أبلغ منها ليتم الأخذ بها وقالوا لابد أن تبحثوا عن إجابة لهذا السؤال فربما الإجابة عليه هي الحل فقلنا:
ما هو :
فقالوا :
ما سر الفرقة بين المواطن وأجهزة الأمن والدولة التي حالت دون التكاتف والإسراع باستئصال هذا السرطان الخطير؟
وبعد ذلك غادروا مسرعين وهم يتلفتون من حولهم خوف افتضاح أمرهم .
















فيديو : في لبنان خطف طفل وتسليمه لوالده بعد ان استلمت العصابه مبلغ الفديه 132 الف دولار

على طريقه افلام هوليوود البوليسيه خطفت عصابه لبنانيه طفل وقايضت اهله بأن يدفعوا فديه ثمنها 132 الف دولار .. وهذا ما حصل
فيديو







بالفيديو:دولة خليجية تسعى لتأجير آثار مصر مقابل 200 مليار دولار

 


كشف برنامج مانشيت في حلقة اليوم الثلاثاء عن وجود محاولة من إحدى الدول الخليجية لتأجير الآثار المصرية عبر مزاد علني ، وأن وزارة المالية حولت الطلب رسمياً للمجلس الأعلي للآثار حسب دينا عبد العليم الصحفية بجريدة اليوم السابع ، التي أكدت في مداخلة هاتفية مع الإعلامي جابر القرموطي أنها حصلت على مستندات رسمية ثبت تقدم شخص يدعي محمد محفوظ باقتراح التأجير ، وأن الجهات الرسمية تعاملت مع الأمر بجدية ، وأن هذا الشخص وسيط لدولة خليجية عرضت 200 مليار دولار مقابل تأجير الآثار المصرية باعتباره الحل الأمثل لانهاء أزمة مصر الإقتصادية .

وأضافت دينا أن المقترح مقدم من أحد الأشخاص المجهولين بعد التحري عنه تأكد أنه ليس خبيراً أو مسئولاً في هذا الأمر ، ولكنه مواطن عادى من الممكن أن يكون منتمياً إلى أحد الجماعات ، وأوضحت أن بعد ذلك قام شخص داخل وزارة الأثار بمدها بالمستندات التي تؤكد صحة مناقشة هذا المقترح وعلمنا أن وزارة المالية هي التي تتولى الموضوع وقالت دينا أن وزارة المالية تعاملت مع المقترح بمنتهى الاستخفاف .

وتابعت دينا قائلة “يمكن تحقيق مليارات الدولارات من أثار مصر دون تأجير ولكن فكرة تأجيرها أمر خطير لا يمكن السكوت عنه ، أما عن الدولة الخليجية التي طلبت ذلك قالت دينا “جميع الشكوك تتجه ناحية قطر بإعتبارها الدولة الخليجية التي تريد تأجير أثار مصر “.

من جانبه علق دكتور مختار الكسباني أستاذ الأثار الإسلامية بجامعة القاهرة على هذا المقترح قائلا “تأجير الأثار لن يحدث إلا على جثتنا وأضاف أن القانون يجرم خضوع الأثار لحق الإنتفاع وهناك فكر ممنهج لسرقة أثار مصر وإدارتها من جانب دول عربية أخرى ،وأوضح أن الهدف مما يحدث ليس الهيمنة وإنما محو الذاكرة المصرية،وتابع الكسباني حديثه قائلا أن وزير الأثار لم يدخل مكتبه منذ 4 شهور،كما أن إدارة مكتب وزير الأثار تنتمى بالكامل للإخوان المسلمين.

أما عادل عبد الستار أمين عام المجلس الأعلى للأثار فقال في مداخلة هاتفية للبرنامج أنه بالفعل وصل للمجلس الأعلي خطاب رسمي من وزارة المالية بهذا الشأن لكن المجلس الأعلي للأثار بالكامل رفض الاقتراح وأنه كان لابد من التعامل مع الخطاب بشكل رسمي وعدم تجاهله مؤكدا أن مصر بها أثريون على درجة عالية من الوطنية لن يسمحون ببيع وتأجير آثار مصر تحت أي ظرف .
فيديو






صور المنطاد الذي سقط في مصر اليوم



لقي 19 سائحا على الأقل حتفهم إثر انفجار منطاد كان يقل 20 سائحا من جنسيات مختلفة بالإضافة إلى قائده ويجوب المعالم السياحية غرب مدينة الأقصر جنوبي مصر.
المنطاد انفجر في الهواء قبيل سقوطه من ارتفاع كبير، وذلك إثر اندلاع النيران فيه، وبين الوفيات 9 صينيين و4 يابانيين و فرنسيان وبريطانيان ومجري ومصرية بينما نجا شخصان فقط بحسب بي بي سي.
وقامت السلطات المصرية بنقل ثلاثة مصابين بحروق بعضها خطيرة الى المستشفي لتلقي العلاج بينهم 2 من بريطانيا توفي احدهم لاحقا.


ومن بين الناجين قائد المنطاد الذي قفز منه عندما كان على ارتفاع 15 مترا من سطح الأرض حسب ما أكد أحمد عبود رئيس اتحاد شركات البالون الطائر بالأقصر.
و توضح التحقيقات حتى الان عدم وجود شبهة جنائية او عمل ارهابي وراء الحادث حسب ما اكد عزت سعد محافظ الاقصر والذي اصدر قرارا بوقف رحلات المناطيد في المحافظة الى اجل غير مسمى.











فيديو
YouTube link







فيديو : الرئيس المصري د. محمد مرسي يبكي في مقابلة تلفزيونية بسبب إستغلال الأطفال في المظاهرات

الرئيس المصري د.محمد مرسي يبكي في مقابلة تلفزيونية مع المحاور عمرو الليثي نتيجة قصة إستغلال لطفل من المتظاهرين كان يحمل شهادة ميلادة حتى إذا توفى في المظاهرات يتعرفوا عليه

فيديو
YouTube Link








هادى يحذر من مغبة محاولات تزويد اليمن بالسلاح المهرب

الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى

صنعاء (أ.ش.أ)


دعا الرئيس اليمنى، عبد ربه منصور هادى، المجتمع الدولى والإقليمى إلى العمل على رفع يد إيران عن اليمن وتركه وشأنه وعدم التدخل فى شئونه الداخلية، معبرا عن أسفه لما وصفه بالتصرفات المارقة وغير القانونية، التى تقوم بها إيران بتصدير شحنات الأسلحة إلى اليمن.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية، التى قام بها الرئيس اليمنى اليوم، فى ميناء عدن فى إطار زيارته الحالية للعاصمة الاقتصادية والتجارية عدن جنوب اليمن، حيث صعد على متن السفينة جيهان الإيرانية، واطلع على طبيعة مكونات السفينة، وأماكن وغرف إخفاء الأسلحة فى جوانب حوض السفينة، التى كانت مملوءة بالديزل ومموهة بمخزن داخلى يحتوى على عدد من الأسلحة والصواريخ، وكذلك أركان السفينة مخازن للذخائر والمتفجرات، وقد تم تمويها بعناية فائقة حتى لا يتم اكتشافها.

وحذر الرئيس اليمنى، خلال لقائه بمدينة عدن مع أعضاء مجلس عدن الأهلى، من مغبة محاولات إغراق اليمن بالسلاح المهرب، وقال، إن السلاح فى عدن "خط أحمر وممنوع وعلى الذين يزودون بالسلاح لأغراض تهدف إلى زعزعة الأمن وإقلاق السكينة العامة فى عدن أن يعوا أن القانون والنظام لهم بالمرصاد، وسوف يعاقبون على أى تصرف من هذا القبيل".









السودان: ملتزمون باتفاقية التعاون مع الجنوب بما فى ذلك المنطقة منزوعة السلاح

الأربعاء، 27 فبراير 2013 - 11:39
 
عمر البشير

الخرطوم (د ب أ)

أكدت حكومة السودان التزامها التام بإنفاذ ما تم الاتفاق عليه فى اتفاقية التعاون المشترك بين السودان ودولة جنوب السودان بما فى ذلك إنشاء المنطقة الآمنة المنزوعة السلاح وآليات المراقبة والتحقق.

وأضاف البيان: "ظلت حكومة السودان تسعى إلى الاتفاق على ترتيبات أمنية مع حكومة جنوب السودان إدراكا منها لأهمية التعاون الأمنى العسكرى بين البلدين وتبنى مفهوم الحدود الآمنة المرنة التى من شأنها خلق بيئة مواتية لتحقيق الأمن والاستقرار والمصالح المشتركة للدولتين والشعبين".

وأعربت وزارة الدفاع السودانية فى بيان نشرته وكالة السودان للأنباء (سونا) عن أملها فى أن "يمارس المجتمع الدولى الضغوط اللازمة على دولة جنوب السودان لكى تلتزم باتفاقية التعاون المشترك الموقعة فى 27 سبتمبر الماضى".









حريق هائل يأتى على 190 منزلا بولاية جنوب دارفور

الثلاثاء، 26 فبراير 2013 - 22:59
الخرطوم (أ. ش. أ)


نشب حريق هائل بمنطقة "حلوف" بمحلية ميرشنج بولاية جنوب دارفور أتى على أكثر من 190 منزلا وخلف خسائر مادية كبيرة.

وقال مصطفى الطاهر، معتمد المحلية لمركز السودان للخدمات الصحفية مساء اليوم الثلاثاء، إن أكثر من 238 أسرة تضررت ممتلكاتها بالكامل وأصبحت فى العراء، عازيا أسباب سرعة انتشار الحريق لنشاط الرياح والمنازل المشيدة من المواد المحلية.

وناشد المعتمد جميع المنظمات الوطنية والأجنبية المشاركة فى تقديم الدعم الإنسانى لتغطية حاجة المتأثرين من جراء هذه الحادثة، موضحا أن حكومة الولاية بادرت ببعض الإجراءات لتقليل حجم الضرر الذى تعرض له مواطنو المنطقة.







الخارجية الأمريكية تعرب عن قلقها إزاء استمرار معاناة شعب دارفور

الأربعاء، 27 فبراير 2013 - 10:24
 
المتحدث باسم الخارجية الأمريكية باتريك فينتريل

واشنطن أ ش أ


أعربت الولايات المتحدة عن قلقها البالغ بشأن مرور 10 سنوات على استمرار معاناة شعب دارفور، بعد اندلاع الحرب فيها، مشيرة إلى أنها مازالت تعانى من تزايد انعدام الأمن وانتهاكات حقوق الإنسان والعنف الجنسى.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية باتريك فينتريل "إن الصراع الوحشى بين قوات الحكومة السودانية والمتمردين والميليشيات واستمرار عمليات القصف الجوى، وشن هجمات عشوائية على المناطق المدنية من قبل القوات المسلحة السودانية بالمخالفة لقرارات مجلس الأمن الدولى، أدى إلى مقتل ما يقرب من 300 ألف شخص، والغالبية العظمى منهم من المدنيين العزل".

وأشار إلى أن أكثر من مليونى شخص من أهالى دارفور مازالوا مشردين داخليا ولاجئين فى الدول المجاورة، مؤكدا أن وقف دورة العنف، والإفلات من العقاب يتطلب مساءلة مرتكبيه.

وشدد فينتريل على أن الولايات المتحدة تؤيد بقوة الجهود الدولية الرامية إلى إحلال السلام والأمن وتوفير الإغاثة الإنسانية لشعب دارفور، كما تؤيد جهود قوة حفظ السلام المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقى (يوناميد) فى دارفور، وتطالب بتوفير إمكانية الوصول الفورى ودون أى عائق للقائمين على حفظ السلام والجهود الإنسانية فى جميع أنحاء دارفور.

ونوه المتحدث باسم الخارجية الأمريكية باتريك فينتريل، بأن بلاده قدمت على مدى العقد الماضى ما يزيد على 5ر7 مليار دولار، لتمويل المساعدات الإنسانية، والترحال وحفظ السلام من أجل الفئات الضعيفة من السكان فى دارفور وشرق تشاد.

وشدد على الحاجة إلى عملية سياسية فعالة وشاملة على وجه السرعة، لتجنب عقد آخر من الحرب، ومعالجة أزمة الحكم التى تؤجج الحروب الأهلية فى السودان، مشيرا إلى دعوة بلاده للحكومة السودانية وجميع الجماعات المتمردة للدخول فى هذه العملية بدون شروط مسبقة من خلال تطبيق وثيقة الدوحة للسلام فى دارفور، كأساس للتوصل إلى حل سلمى للنزاع.

كما أكد على أن الولايات المتحدة ستبقى شريكا ملتزما بشعب دارفور، ولجميع الذين يعملون من أجل تحقيق مستقبل أكثر سلمية واستقرارا وازدهارا لشعب دارفور.







أوباما يحث مرسي على حماية مبادئ الديمقراطية
رحّب بالتزام مرسي في القيام بواجباته رئيساً لكل المصريين
الأربعاء 17 ربيع الثاني 1434هـ - 27 فبراير 2013م



اتصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما بنظيره المصري محمد مرسي وحثّه على حماية مبادئ الديمقراطية التي حارب الشعب المصري للحصول عليها، مجدداً تأكيد الحرص الأمريكي على استمرار عملية الانتقال إلى الديمقراطية في مصر. 

وأصدر البيت البيض بياناً أعلن فيه عن اتصال أوباما بمرسي.



ورحّب أوباما بالتزام مرسي في القيام بواجباته رئيساً لكل المصريين، بمن فيهم النساء والأشخاص من كل الأديان، وشدد على مسؤولية الرئيس المصري في حماية مبادئ الديمقراطية التي حارب الشعب المصري بشدة للحصول عليها. 

وشجع أوباما مرسي وكل المجموعات السياسية في مصر على العمل لبناء توافق ودفع عملية الانتقال السياسي قدماً.

وناقش الرئيسان الأمريكي والمصري الوضع الاقتصادي في مصر وأهمية تطبيق الإصلاحات التي تحظى بدعم واسع وتروج للنمو طويل المدى.

كما بحثا الأمن الإقليمي، ورحّب أوباما بدور مصر المستمر في دفع السلام الإقليمي والحفاظ على وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ولفت أوباما إلى أن وزير الخارجية الأمريكية جون كيري سيزور مصر في 2 آذار/مارس المقبل، حيث سيلتقي قادة من الحكومة والمعارضة وأعضاء من المجتمع المدني، ويشدد على ضرورة أن يعمل كل المصريين معاً لبناء ديمقراطيتهم وتعزيز الاستقرار الاقتصادي والازدهار.

ومن جهتها، أفادت وسائل إعلام مصرية بالاتصال، مشيرة إلى ان أوباما أعرب عن تطلعه لزيارة الرئيس المصري إلى أمريكا هذا العام، وأكد أنه لا يمكن أن تمضي عملية السلام من دون مشاركة فاعلة من مصر.

فيما أكد مرسي أهمية بناء شراكة استراتيجية بين مصر والولايات المتحدة مبنية على قاعدة الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة بين البلدين.

وعبّر لأوباما عن حرص المصريين على إتمام التحول الديمقراطي والمضي قدماً في بناء الدولة المصرية الحديثة القوية.

واتفق الرئيسان على أهمية التنسيق في ما يتعلق بأمن المنطقة واستقرارها، والتعاون الفاعل في ما يتعلق بعملية السلام في الشرق الأوسط، والبناء على ما تم تحقيقه من نجاح لوقف إطلاق النار في غزة.






«جيش المختار» قوة عسكرية لدعم «تجمع الدعاة» وحشد الشارع الشيعي لمواجهة تظاهرات الأنبار
مصادر عراقية لـ الشرق: تصريحات البطاط ضد السعودية والكويت رسالة دعم إيرانية لبشار الأسد


جيش المختار يختطف 120 سنياً.. وجيش الانتفاضة يرد بخطف 70 شيعياً.
جميع فروع حزب الله في العالم مرتبطة بمكتب الولي الفقيه وقائدها خامنئي.
البطاط: مؤمن بخط ولاية الفقيه ونلتزم به قائداً لنا ونرجع إليه عسكرياً وسياسياً.



وصفت مصادر عراقية «جيش المختار» بأنه مجرد أداة بيد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تدعم بقاءه في منصبه لدورة برلمانية ثالثة، وربما رابعة، فيما توظف أعماله وتصريحات قائده «واثق البطاط» لخدمة الأجندات الإيرانية في العراق والمنطقة.
وأكدت مصادر لـ»الشرق» أنَّ عودة رجل الدين الإيراني النافذ آية الله محمود شاهرودي، لقيادة ما وصفته بـ «تجمع الدعاة» الذي يضم قيادات أحزاب الدعوة، وهي «المركز العام» بقيادة المالكي، و»تنظيم الخارج» بقيادة نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، و»تنظيم الداخل» بقيادة عبدالكريم الغزي، و»تيار الإصلاح» بقيادة إبراهيم الجعفري، و»تنظيم أنصار الدعوة» بقيادة مازن مكية، كانت بحاجة إلى مليشيا موالية لهذا التنظيم (تجمع الدعاة) تكون أداته الضاربة، فكان توجيه المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، بتوحيد مليشيات حزب الله التي تعرف بـ «كتائب حزب الله» التي يقودها جمال الإبراهيمي النائب السابق في مجلس النواب الذي يعرف باسم «أبومهدي المهندس»، و»مليشيا عصائب أهل الحق» التي يقودها قيس الخزعلي، و»تنظيمات بدر» التي يقودها وزير النقل الحالي هادي العامري، تحت قيادة واحدة تكون بإمرة «أبومهدي المهندس»، وتحت قيادة مباشرة لهادي العامري، على أن تحافظ على تشكيلاتها بمسمياتها، وتشكل لجان تنسيق فيما بينها لتنفيذ عمليات نوعية تصب لصالح الأجندة الإيرانية، وعرفت هذه اللجان باسم «جيش المختار» التي كُلِّفَت بكسب الشارع الشيعي تحت عنوان مواجهة المد السني الداعم لتظاهرات الأنبار، والدعم الخليجي المزعوم من الكويت وقطر والسعودية للمتظاهرين، من جهة، وتوجيه رسالة دعم غير مباشرة من إيران تؤكد رفض تغيير النظام السوري من جهة أخرى.
أجندة إيرانية

ورأت هذه المصادر العراقية، المقيمة في العاصمة الأردنية عمَّان، أنَّ الأجندة الإيرانية واضحة في السعي إلى ترسيخ نفوذها في العملية السياسية من خلال تكوين أغلبية شيعية واضحة في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة في إبريل من العام الجاري، وفي ذات الوقت عدم فقدان تأثير بقية القوى الشيعية المؤيدة لولاية الفقيه الإيراني «خامنئي»، لاسيما المجلس الإسلامي الأعلى (بقيادة عمار الحكيم)، والتيار الصدري الذي مازال محتفظاً بمليشيا تعرف باسم «لواء اليوم الموعود»، فيما شكَّل عمار الحكيم زعيم المجلس الأعلى مليشيا عُرفت باسم «تنظيم فرسان الأمل».
سوريا تحدد المصير

وعن تهديدات زعيم جيش المختار لكلٍّ من الكويت والسعودية، بل وحتى ضد نوري المالكي شخصياً، واتهامه بالعجز عن حماية الشيعة (في خطوة تهدف لزيادة شعبية البطاط)، قالت هذه المصادر إنَّ مواقف واثق البطاط، الذي كان يقود مركز الاتصالات في كتائب حزب الله، تهدف إلى إثارة الشارع الشيعي ضد تظاهرات الأنبار، وتداعيات الموقف في الأزمة السورية، وذلك بعد وصول أطراف التحالف الوطني (الذي يضم كافة أطراف القوى الشيعية السياسية) إلى قناعة مع الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس للحرس الثوري الإيراني، بأن سقوط بشار الأسد يمكن أن يعيد جميع نوابهم وقياداتهم من جديد إلى إيران، في حالة عودة تنظيم القاعدة للظهور، وعودة ظهور حزب بعث عراقي جديد بديلاً لحزب البعث المنحل، لاسيما بعد الإعلان عن تشكيل الجيش العراقي الحر، وظهور منشورات تدعو إلى دعمه في مناطق عُرفت بدعمها لحزب البعث السابق في المحافظات الجنوبية، لاسيما في بابل والديوانية والناصرية.
البطاط: أتبع ولاية الفقيه

وكان البطاط اعترف في تصريحات صحفية، أنه من الموالين لإيران بقوله «أنا من المؤمنين بخط ولاية الفقيه التي يمثلها السيد خامنئي، وحزب الله مطيع للولي (خامنئي)، ونحن نلتزم به قائداً لنا، ونرجع إليه في الأمور العسكرية والسياسية»، ورداً على سؤال عن أي مرجعية دينية يمثِّلُ، قال «أنا الوكيل الإقليمي للمرجع آية الله محمد علي العلوي الجرجاني، ومقره في قم، وأنا مدير مكتبه في النجف»، مؤكداً حصوله «على وكالات أخرى من جميع المرجعيات الكبرى في النجف»، وعن علاقته بـ «حزب الله اللبناني»، قال إنَّ «جميع فروع حزب الله في العالم مرتبطة بمكتب الولي الفقيه، وقائدها هو السيد خامنئي».
دعم المالكي لجيش المختار

بدوره، أعرب المحلل السياسي العراقي حميد شوكت عن قلقه من تشكيل جيش «شعبيٍّ مناطقيٍّ يدعم توجهات حكومة المالكي تحت حجة محاربة الفساد وتنظيم القاعدة باسم (جيش المختار)». وقال شوكت «إن تشكيل حزب الله «لجيش المختار» أثار قلق الجميع؛ لأنَّه – على مايبدو – مدعومٌ من قِبَل حكومة المالكي».
وأضاف «إن حظوظ المالكي أصبحت معدومة في توليه السلطة مرة ثانية، ولهذا توجه إلى الإرهاب وتخويف الشعب والقوى السياسية الوطنية». موضحاً «أن فشل حكومة المالكي في إقناع الشارع العراقي وتحديه للجماهير جعله يفقد صوابه، واتخذ العمل الإرهابي سبيلاً من خلال تشكيل جيش المختار كحل أخير»، وبيَّنَ أنَّ إيران «تسعى إلى تمزيق العراق بالتنسيق مع حزب الدعوة من خلال هذه المليشيات الإرهابية».
فيما كشف الأمين العام لحزب الله في العراق (جناح الغالبون) في لقاء صحفي عن معلومات تؤكد أنَّ واثق البطاط مدعومٌ من قِبَل رئيس الوزراء نوري المالكي، وقال محمد مجيد الناصري إنَّ «واثق البطاط شخص تافه، وغير مرغوب فيه، وطُرد أكثر من مرة من إيران ولبنان بسبب تصرفاته الصبيانيَّة، مبيناً أنه ساعد البطاط في إطلاق سراح إخوته «عندما توسطت لدى المسؤولين في الدولة لإطلاق سراحهم».
وأضاف أنَّ البطاط يهدد كل مَن لديه عداء معه ومنتقد لتصرفاته، وأكثر من مرة أرسل رسائل تهديد لي شخصياً، وأكد أنه (البطاط) أرسل له رسالة نصية يقول فيها «أنا مع المالكي، وأصلحت الوضع معه، وزينوا رؤوسكم».
البطاط داخل العراق

يذكر أنَّ المتحدث باسم جيش المختار عبدالله الركابي، قال الأحد الماضي، إنَّ مؤسس «جيش المختار» الأمين العام لحزب الله (جناح نهضة العراق) واثق البطاط غادر إلى سوريا على خلفية مذكرة الاعتقال الصادرة بحقه، لكنَّه تراجع عن قوله مؤكداً أنَّ البطاط في محافظة النجف لتلقي العلاج، كاشفاً أنَّ أكثر من مليون متطوع سجَّلُوا في الجيش حتى الآن.
وقال الركابي «البطاط كانت لديه نية مغادرة العراق إلى سوريا، لكن هذا الأمر لم يحدث»، لافتاً إلى أنَّ «البطاط يعيش الآن حالة صحية سيئة، وهو يتلقَّى العلاج في النجف»، فيما تؤكد ذات المصادر العراقية أنَّ البطاط يقيم حالياً في منزل يقع في ذات الشارع الذي يقيم فيه قيس الخزعلي، قائد عصائب أهل الحق في مدينة النجف، لكنَّ أكثر من مصدر نجفي قريب من مكاتب المرجعيات الدينية هناك، نفى وجود البطاط في مدينة النجف، متفقين على عدم اعتراف المرجعية الدينية، لاسيما مرجعية السيستاني، بمثل هذه التنظيمات حيث أعلن موقفه في خطبة الجمعة برفض أي نوع من المليشيات، مطالباً بحصر السلاح بيد الدولة فقط.
تهديد لسنَّة بغداد

وفي سياق تتبع أصداء العمليات التي قام بها جيش البطاط، أعلن قيادي كبير في «جيش المختار» أطلق على نفسه اسم «ناصر بغداد» عن تبنيه أول عملية مسلحة استهدفت «البعثيِّين» في مناطق مختلفة من بغداد وديالى، وقال «ناصر بغداد» في بيان له نشر على منتدى يحمل اسم «أنصار البطاط» إنَّ الجيش يتبنَّى عملية الهجوم المسلَّح التي استهدف عدداً من البعثيِّين السنَّة في عدة مناطق من بغداد وديالى، معتبراً إياها أولى العمليات التي قام بها «جيش المختار» لاستهداف سنَّة العراق، ومتوعداً إياهم بالتصفية «حتى آخر بعثي» على حد ما جاء في البيان.
كما هددت مليشيا «جيش المختار» أهالي منطقة حي الجهاد (سنَّة) في بغداد بالقتل إذا لم يتركوا منازلَهم، في مسلسل جديد من الاستهداف الطائفي والتهجير المدعوم من حكومة المالكي ضد أهل السنَّة في العاصمة، وأفاد أهالي حي الجهاد أنَّ «رسائل تهديد وضعت أمام منازلنا مضمونها، نحن لكم يا أهلَ السنَّة في حي الجهاد، نحن قادمون لكم، ارحلوا فقد حانت ساعة الصفر، يا أعداءَ أهل البيت»، وأضاف الأهالي أنَّ «كل رسالة تهديد وضعت معها رصاصة بندقية تهدف إلى الترويع للإسراع بالرحيل»، مؤكدين أنهم «لن يتركوا منازلهم مها كلفهم ذلك ولن يذعنوا للتهديدات الطائفية».
خطف متبادل

وكشف معلومات صحفية أنَّ سلسلة عمليات الخطف الطائفي عادت من جديد في بغداد، بعد عودة النهج الطائفي السياسي وتأثيره على الشارع، مبينةً أنَّ معلومات لدى الاستخبارات العسكرية تؤكد أنَّ 120 شخصاً سنِّياً تم خطفهم من بغداد من قِبَل مجاميع تابعة لـ»جيش المختار»، وبعد يومين من عملية الخطف التي نفذها جيش المختار تم خطف 70 شيعياً من منطقة أبوغريب، وهم الآن رهائن لدى ما يسمى «جيش الانتفاضة»، وأضافت المصادر أنَّ الحكومة تعلم بالحادثتين، ولكنها تعتمُّ إعلامياً على القضية، فيما تؤكد المعلومات أنَّ كتائب التوحيد والجهاد وجيش الانتفاضة تتحضر لعملية واسعة للسيطرة على لواء المثنى (المكلف من قِبَل الحكومة بحماية أبوغريب).








أمين حزب الله السابق: من يقتل من الحزب بسوريا لجهنم

الشيخ صبحي الطفيلي
 رأى أمين عام حزب الله السابق، الشيخ صبحي الطفيلي، أن مَنْ يُقتل من حزب الله في سوريا ذاهب إلى جهنم ولا يعتبر شهيداً، مؤكداً أن الحزب يحارب في سوريا، ونفى أن يكون الشيعة هناك بحاجة لمن يدافع عنهم.



كما دعا الطفيلي في حديث تلفزيوني إلى التحرّك بقوة وحزم للوقوف إلى جانب المظلومين في سوريا.



وشدّد على أن الشيعة في سوريا ليسوا بحاجة لمن يدافع عنهم ونحن مَنْ سبب لهم المشاكل، فالسيدة زينب ليست بحاجة لمن يحميها لأنها أيضاً محبوبة من الطائفة السّنية، لكن كل ما يحصل هناك هو الدفاع عن النظام وعن الإجرام وقتل شعبه وهو لم يقصف فلسطين يوماً.



إلى ذلك، تساءل: لماذا لا يمنع الجيش اللبنانيين في الهرمل من الذهاب إلى سوريا للقتال؟ ولماذا لا يحمي المواطنين في البلدات العكارية الحدودية؟.



وأكد الطفيلي أن حزب الله يتحمل مسؤولية كل قتيل شيعي في سوريا"، محذراً من أن المستفيد الأكبر من النزاع هناك هو العدو الإسرائيلي لأنه يريد هزيمة الفريقين.



وسأل: لماذا هذا الفعل المنكر بإرسال خيرة شبابنا في الحزب إلى سوريا ومقتلهم هناك عوض المقاومة ضد إسرائيل؟.



وقال:سأقف مع المظلومين والأطفال السوريين في الوقت المناسب، وسأفعل ما في وسعي لمنع الفتنة السنية – الشيعية، ومن يقتل الأطفال ويروّع الأهالي ويدمر المنازل في سوريا وهو من حزب الله ذاهب إلى جهنم ولا يعتبر شهيداً.








إصابة حسن نصرالله بمرض السرطان ونقله إلى إيران لتلقي العلاج
 
 

 قالت مصادر واسعة الاطلاع ومقربة من حزب الله اللبناني إن حسن نصر الله، الأمين العام للحزب، تعرّض لوعكة صحية قبل عدة أيام نقل على إثرها إلى أحد المستشفيات الخاصة بالضاحية الجنوبية في بيروت ثم إلى طهران.
وأوضحت المصادر، لوكالة أنباء الأناضول التركية للأنباء، أن نصرالله نقل بعد خروجه من مستشفى الضاحية الجنوبية إلى أحد المستشفيات في إيران عبر مطار رفيق الحريري الدولي.

وبحسب المصادر ذاتها فإن "الوضع الصحي لنصرالله مستقر في الوقت الراهن" حيث لا يزال متواجدًا في إيران، فيما ذكرت وسائل إعلام لبنانية محلية أن نصر الله مصاب بمرض السرطان ونقل على عجل إلى إيران على متن طائرة رئاسية إيرانية.
ولم تحدد المصادر تاريخ تعرض نصر الله للوعكة الصحية بشكل دقيق، كما لم ينف أو يؤكد حزب الله النبأ حتى عصر الثلاثاء.

وفي وقت سابق، أفادت تقارير إعلامية بأن نصر الله نُقل خلال اليومين الماضيين إلى إيران عبر مطار رفيق الحريري الدولي على متن طائرة تابعة للرئاسة الإيرانية.
وفي وقت سابق اليوم، أوردت القناة الثانية في التليفزيون الإسرائيلي هذا النبأ مساء الإثنين، مشيرة إلى أن مصدره وسائل إعلام لبنانية مناوئة لحزب الله.

وكان آخر ظهور إعلامي لنصر الله، مساء السبت قبل الماضي، خلال كلمة متلفزة له عرضت في مهرجان أقامه الحزب بمناسبة ما يُعرف باسم الذكرى السنوية لـ"القادة الشهداء" في الضاحية الجنوبية ببيروت.

أما آخر ظهور شخصي له فكان في سبتمبر/أيلول الماضي خلال تظاهرة كبرى لحزب الله بضاحية بيروت الجنوبية؛ اعتراضًا على الإساءة للنبي محمد خاتم الأنبياء.









"الجيش الحر" يقتل قائد القوة البرية بالحرس الثوري الإيراني

 


 ذكرت مصادر متطابقة، أن العميد حميد طبطبائي قائد القوة البرية في الحرس الثوري الإيراني، لقي مصرعه على أيدي مقاتلي الجيش السوري الحر في ريف دمشق.
وأكد نشطاء سوريون أمس الأحد أن العميد الطبطبائي قتل قبل أيام في مواجهة مع أبطال الجيش السوري الحر في ريف دمشق، كما ذكرت شبكات إخبارية متعددة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أنه يتردد في أوساط على صلة بالحرس الثوري الإيراني في بيروت أن العميد الطبطبائي قتل في سوريا مع الجنرال الإيراني حسن الشاطري في ريف دمشق.
وأشارت المصادر إلى أن إيران تسترت على مقتل القيادي البارز بالحرس الثوري، ولم تعلنه في حينه، لتعلن مقتله في عملية تدريب هندسية خلال المناورات العسكرية بالخليج العربي.
وقد علق الكاتب الصحفي الفلسطيني ياسر الزعاترة على مقتل طبطبائي بالقول : "هل قتل جنرال الحرس الثوري الإيراني طبطبائي في مهمة عسكرية داخلية، أم قتل في سوريا؟! هل يذكر ذلك بالمهمات الجهادية لعناصر حزب الله!!".
وأضاف الزعاترة في تغريدة له: "لا أجزم برأي في قضية الجنرال الإيراني حميد طبطبائي، ولكن سياق الخبر يشير إلى مقتله في سوريا، وليس في مهمة عسكرية داخلية كما قيل".
جدير بالذكر ان الجنرال بالحرس الثوري حسن الشاطري قد قتل قبل أيام في مواجهة مع أبطال الجيش السوري الحر في ريف دمشق، حيث كان يقاتل الشاطري دفاعا عن نظام بشار الأسد الحليف الرئيسي لإيران في المنطقة.
فيديو







إياد أغ غالي.. المطلوب الجديد لواشنطن


أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الثلاثاء إدراج زعيم حركة أنصار الدين في مالي، إياد أغ غالي في قائمة الإرهاب، ليصبح أول "أصولي" من الطوارق يدخل هذه القائمة، التي تضم مجموعات أعضاء تنظيم القاعدة في الصحراء، مثل الجزائريين مختار بلمختار، وعبدالمالك ركدال.

وعرف إياد أغ غالي من خلال بروزه كقائد يساري لحركة تحرير أزواد بداية التسعينات، حين قاد حركة الطوارق في حرب مع مالي انتهت بتوقيع اتفاقيات سلام لم تنفذ. وهو بقى متنقلا بين العاصمة المالية باماكو، التي تقلد فيها عدة مناصب، وبين دول الجوار لا سيما ليبيا، حيث عقد صداقة وثيقة مع الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي استمرت حتى مقتل الأخير خلال الثورة الليبية.

لكن إياد، وأثناء عقد من الزمن، سافر إلى باكستان عدة مرات، حيث تأثر بجماعات التبليغ في باكستان التي عقد معها صلات واسعة، وأطلق إياد من وقتها لحيته، وأصبح شبه منعزل عن الناس، ملازما لمنزله في معقله كيدال شمالي مالي.

وقد ترسخت مكانة إياد وعاد للبروز من خلال أدواره الشهيرة في التوسط بين الأوروبيين وبين خاطفي الرهائن في مالي، وقد أثنت بعض الحكومات الأوروبية على دوره ووصفوه بالصديق، بسبب تدخله لدى تنظيم القاعدة كمفاوض ناجح في فك أسر الرهائن مقابل فدى بلغت مئات الملايين.

وعقب الاستقرار، واتفاقيات السلام الهشة التي توسط فيها بين السلطات المالية وبين حركة الطوارق التي عادت وحملت السلاح عام 2005، تم تعيينه من قبل الحكومة المالية قنصلا في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

لكن السلطات السعودية، وبعد فترة وجيزة من عمله، قامت بطرده بعد الاشتباه في دوره وصلاته بعناصر دينية متشددة.

وعاد إياد إلى مالي، وبقي متنقلا بين الصحراء وليبيا حتى اندلعت الثورة الليبية التي دفعت بأعداد كبيرة من الطوارق إلى العودة إلى مالي بعد أن غنموا أسلحة ضخمة كان القذافي قد سلحهم بها للقتال معه، ليعود أغ غالي مع مجموعة كبيرة مدججة بشتى أنواع الأسلحة إلى شمالي مالي.

وحسب مصادر "سكاي نيوز عربية" فإن إياد كان يأمل أن يقود الطوارق في حرب ضد مالي لتحرير الشمال، لكن حركة تحرير أزواد قامت بإنشاء قيادة من الدماء الشابة التي تجاهلت إياد غالي، ليؤسس الأخير جماعة أنصار الدين التي قاتلت مع حركة تحرير أزواد وجماعة التوحيد والجهاد.

وأعلن إياد حركته بعد طرد القوات المالية من الشمال حركة متشددة هدفها تطبيق الشريعة الإسلامية في كل مالي، مخالفا بذلك أهداف حركة تحرير أزواد التي أعلنت "دولة أزواد" من طرف واحد.

وطوال الأشهر التسعة التي سيطرت فيها حركة إياد على تينبكتو وكيدال، نسجت حركته وحركة التوحيد والجهاد وتنظيم القاعدة تحالفا، أدى إلى طرد حركة تحرير أزواد التي يقودها الطوارق من المدن الشمالية الثلاث (تينبكتو وغاوا وكيدال).

وبعد النجاح الذي أحرزه إياد وحلفاؤه في التوحيد والجهاد والقاعدة، رأى أغ غالي بعد طرد حركة تحرير أزواد أن بإمكانه التوسع، وأن مدن في وسط مالي مثل دوانزا وكونا وهمبري لا تحظى بحماية كافية من الجيش المالي المتهالك، ما وسع أطماعه وجعله يزحف مع أنصاره إلى هذه المدن القريبة من موبتي حيث القاعدة العسكرية الفرنسية.

وقد اعتبر محللون خطوة إياد سوء تقدير بالغ من خبير مثله، إذ لم يكن إياد ولا أنصاره يتوقعون أي تدخل فرنسي في ظل المشاورات الإفريقية التي تتحدث عن تدخل عسكري لم تتهيأ ظروفه الملائمة بعد.

لكن حكومة باماكو لم تمهل إياد، حيث خشيت تقدم الأخير نحو العاصمة باماكو لتستنجد بحليفتها فرنسا التي أدى تدخلها الفوري إلى حرب انتهت بإياد مطلوبا دوليا من قبل الولايات المتحدة لما اقترفته حركته من أعمال تصنفها واشنطن بالأعمال الإرهابية.









كيري : من حقك ان تكون احمقا



 التقى وزير الخارجية الامريكي جون كيري في اول زيارة خارجية له بعد ان خلف هيلاري كلينتون بمجموعة من الشبان في برلين الثلاثاء (26 شباط ) وقال ان "لديك الحق في الولايات المتحدة ان تكون أحمقا" عندما تحدث عند الحرية الدينية والتسامح في بلاده.


وقال كيري "نحن نعيش ونتنفس فكرة الحرية الدينية والتسامح الديني ايا كان الدين والحرية السياسية والتسامح السياسي ..ايا كانت وجهة النظر. اعني ..كما تعرفون ..ان بعض الناس يتساءلون احيانا لماذا تسمح المحكمة العليا لمجموعة او لاخرى ان تخرج في مسيرة حتى لو كان ذلك اكثر الامور استفزازا في العالم ويحملون لافتات تمثل اهانة لجماعة او لاخرى."

واضاف "والسبب هو ذلك..هذه حرية .. حرية التعبير. في امريكا لديك الحق ان تكون أحمقا اذا اردت ان تكون كذلك ولديك الحق ان تقطع الاتصال مع شخص آخر اذا اردت ذلك. ونحن نتسامح مع ذلك ..اعتقد الان ان هذه فضيلة. اعتقد انها شيء يستحق القتال من اجله."



جاءت هذه التصريحات قبل ساعات من المحادثات المقرر ان يعقدها كيري مع نظيره الالماني جيدو فسترفيله والمستشارة انجيلا ميركل ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

وتأتي زيارة كيري لبرلين في اطار جولةاوروبية وشرق اوسطية مدتها 11 يوما تقوده الى باريس وروما وانقرة والقاهرة والرياض وابوظبي والدوحة قبل ان يعود الى الولايات المتحدة في السادس من مارس آذار.


وستكون زيارة روما محور الجولة الاوروبية لكيري حيث يأمل ان يلتقي بالمعارضة السورية بالاضافة الى مجموعة اوسع من الدول التي تسعى لدعمها في مسعاها المستمر منذ عامين للاطاحة بالرئيس بشار الاسد.









بلير: صدام حسين أسوأ بـ20 مرّة من الأسد

الرئيس العراقي الراحل صدام حسين
 وصف رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، توني بلير، الرئيس العراقي الراحل صدّام حسين بأنه أسوأ 20 مرة من الرئيس السوري بشّار الأسد، واعترف بأنه لم يكن يتوقع أن تكون الحياة اليومية في العراق كما هي عليه اليوم، حين قرّر المشاركة في الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 للإطاحة بنظامه.

وقال بلير في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) الثلاثاء، "هناك تحسينات كبيرة في العراق، لكنها لم تكن كما ينبغي بسبب استمرار الهجمات الإرهابية"، مصرّاً على أن الوضع في عهد صدّام حسين كان أسوأ بكثير بالمقارنة مع الوضع الحالي.

وأضاف – بحسب ما نقلت وكالة "يونايتد برس إنترناشونال" - أن العالم "ليس أكثر أماناً بالمقارنة مع ما كان عليه قبل 10 سنوات، غير أنه أكثر أماناً مما سيكون عليه لو بقي صدّام حسين في السلطة، والثمن الذي دفعه الجنود البريطانيون والمدنيون العراقيون خلال الحملة العسكرية للتخلّص منه كان مرتفعاً".



وأشار بلير، الذي يشغل حالياً منصب مبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط، إلى أن "أعداداً كبيرة من الناس عانوا تحت حكم صدّام حسين، كما قُتل عدد كبير في المناطق الكردية وخلال الحرب العراقية ـ الإيرانية في ظل نظامه".



وقال إنه "يفكر بالناس الذين قُتلوا جرّاء الغزو وتأثير ذلك على أسرهم، لكنه في النهاية انتُخب كرئيس للوزراء لاتخاذ مثل هذه القرارات، ولو لم تتم إزاحة صدّام حسين من السلطة فيمكن تخيّل ما كان سيحدث لو أن هذه الثورات العربية استمرت الآن وحاول صدّام، الذي هو أسوأ 20 مرة من الرئيس السوري بشّار الأسد، قمع انتفاضة في العراق".



وأضاف بلير أنه "يفكر في الخسائر البشرية منذ غزو العراق عام 2003 لأنه سيكون غير إنساني لو لم يفعل، لكن يتعيّن على الجميع التفكير في ما كان سيحدث لو أن صدّام حسين بقي في السلطة".



واعترف رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بأن قضية العراق "ما تزال تشكل مسألة خلافية للغاية، وجعلته يتخلى منذ فترة طويلة عن محاولة اقناع الناس بأن المشاركة في الغزو كان قراراً صحيحاً".



وقال إن فهم التعقيدات الكاملة لقرار الغزو "أمر حيوي لكون العالم يواجه مشاكل مماثلة في سوريا وإيران".



وفقدت بريطانيا 179 جندياً جرّاء مشاركتها في غزو العراق الذي قادته القوات الأميركية في العشرين من آذار2003، قبل سحب قواتها من هناك في نيسان 2009.









أوباما: بتثبيت هاجل أصبح لدينا القائد الذى تستحقه القوات الأمريكية

الأربعاء، 27 فبراير 2013 - 09:39
 
تشاك هاجل وزيرا للدفاع

واشنطن (أ ش أ)

قال الرئيس الأمريكى باراك أوباما "إنه مع مصادقة الحزبين الديمقراطى والجمهورى على تعيين تشاك هاجل وزيرا للدفاع، أصبح لدى الولايات المتحدة وزير الدفاع الذى تحتاجه الأمة، والقائد الذى تستحقه القوات الأمريكية".

وأضاف فى بيان صحفى للبيت الأبيض، "أن هاجل منذ أن تطوع للخدمة العسكرية فى فيتنام، وهو يكرس حياته لإبقاء أمريكا آمنة، والقوات المسلحة الأمريكية قوية، كما أنه أمريكى وطنى حارب، وأصيب من أجل بلده، ويتفهم الالتزامات المقدسة لخدمة العسكريين، وعائلاتهم وقدامى المحاربين".

وأضاف"أنه سيعول على تقدير ومشورة هاجل أوباما لإنهاء الحرب فى أفغانستان، وعودة القوات الأمريكية إلى البلاد والاستعداد لمواجهة تهديدات العصر، وإبقاء القوات الأمريكية أفضل قوة مقاتلة على مستوى العالم".

وتابع قائلا "إن الأهم من ذلك كله، هو أن هاجل ذكرنا بأنه عندما يتعلق الأمر بالدفاع القومى الأمريكى، فإننا لا نكون ديمقراطيين وجمهوريين بل أمريكيين، ومسئوليتنا الكبرى هى أمن الشعب الأمريكى".

من ناحية أخرى، أكد نائب الرئيس الأمريكى جو بايدن- فى بيان آخر للبيت الأبيض، أنه سافر كثيرا عبر العالم مع هاجل وشاهده يعمل فى مجلس الشيوخ الأمريكى.

مشيرا إلى أنه أظهر أنه يتمتع بالموهبة والتفانى لصالح بلده فى أى مكان يعمل فيه، ويشعر بالتزام عميق بأفراد القوات المسلحة الأمريكيين من الرجال والنساء، ونوه بأنه كوزير للدفاع ستكون مصالحهم دائما قريبة إلى قلبه.

وأوضح أن الرئيس باراك أوباما سيعتمد على رأيه السديد والصريح فى أية قضية تشارك فيها القوات الأمريكية، وأعرب عن تطلعه للعمل مع هاجل لكل هذه الأسباب، ولأسباب عديدة أخرى، حسبما قال.

ويذكر أن هاجل سيؤدى اليمن الدستورية كوزير للدفاع فى وقت لاحق اليوم فى مراسم خاصة.









"بيل كلينتون": الفقر فى شمال نيجيريا يغذى العنف والأزمات


الأربعاء، 27 فبراير 2013 - 09:49
الرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون


قال الرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون، "إن الفقر فى شمال نيجيريا يغذى العنف والأزمات والتفجيرات التى يقوم بها المتطرفون". 

وأشار الرئيس الأسبق فى تصريحات له الليل الماضى بمدينة "ابيكوتا" بولاية "اجون" جنوب غرب نيجيريا، إلى أن الفقر يظل العامل الرئيسى للهجمات والتفجيرات وعمليات الاختطاف، مطالبا الحكومة النيجيرية بالعمل على الحد من الفقر فى مناطق الشمال.

وقال كلينتون، "رغم أن نيجيريا بها العديد من المشاكل السياسية والدينية، فإن الفقر فى مناطق الشمال هو الذى يغذى عنف المتطرفين"، مؤكدا فى الوقت نفسه أن نيجيريا غنية بالبترول وتربح مليارات الدولارات، ولذلك فيجب عليها أن توزع ثروات البلاد بالطريق المناسبة التى ترضى جميع الأطراف.

وقد اجتمع الرئيس النيجيرى جودلاك جوناثان مع الرئيس الأمريكى الأسبق خلال زيارته لنيجيريا، وبحث معه عددا من الموضوعات التى تهم القارة الأفريقية والعلاقات بين نيجيريا والولايات المتحدة.

وذكر بيان رئاسى نيجيرى، أن الاجتماع الذى عقد فى مدينة لاجوس عاصمة البلاد الاقتصادية، حضره حاكم ولاية لاجوس باباتوندا فاشولا، مشيرا إلى أن جوناثان وكلينتون تفقدا مشروع مدينة "ايكو اتلانتيك" السياحية على المحيط الأطلسى بلاجوس، والذى يوفر آلاف فرص العمل للمواطنين.









العثور على قارب يقل 121 من مسلمى الروهينجا جرفته المياه قبالة سواحل إندونيسيا

الأربعاء، 27 فبراير 2013 - 09:58
 
صورة أرشيفية

جاكرتا (أ ش أ)

عثرت السلطات الإندونيسية على قارب خشبى يقل 121 من مسلمى الروهينجا بميانمار جرفته المياه قبالة سواحل إقليم اتشيه.

وذكرت شبكة "ايه بى سى" الأمريكية اليوم الأربعاء، أن القارب تعرض لعطل فى المحرك، وقد عثر عليه بعض الصيادين على بعد 25 كيلومترا قبالة الساحل.

وأوضحت السلطات أن القارب كان يقل 6 سيدات وطفلين لا تتجاوز أعمارهما الخامسة، وقد عثر عليهم فى حالة ضعف شديد بسبب الجوع والجفاف.

يذكر أن أعمال العنف الطائفى فى ميانمار قد تسببت فى شهر يونيو الماضى بمقتل العشرات من مسلمى الروهينجا وحرق وتدمير أكثر من ثلاثة آلاف منزل، فضلا عن تشريد عشرات الآلاف من المسلمين الذين يعيشون الآن فى مخيمات للاجئين بدول مجاورة خاصة بنجلاديش.









منظمة بيئية تدعو تايلاند إلى حظر تجارة العاج

الأربعاء، 27 فبراير 2013 - 08:06

بانكوك (د ب
طالبت إحدى المنظمات البيئية تايلاند بضرورة فرض حظر على تجارة العاج، وقدم الصندوق العالمى لحماية الحياة البرية التماسا إلى رئيسة وزراء تايلاند يانجلوك شيناواترا موقعا من حوالى نصف مليون شخص فى 200 دولة تحثها فيه على إعلان حظر تجارة العاج خلال المؤتمر الدولى لتجارة الأنواع المهددة بالانقراض المقرر عقده الشهر المقبل. 

من ناحيتها قالت رئيسة الوزراء التايلاندية والمقرر، إن تفتتح المؤتمر الأحد المقبل "سندرس الأمر وكيفية المساعدة فيه".

ووفقا للصندوق العالمى للحياة البرية فإن تجارة العاج فى تايلاند مسئولة عن انتعاش نشاط تهريب أنياب الفيلة الأفريقية التى يقدر عدد الفيلة التى يتم قتلها لهذا الغرض بحوالى 30 ألف سنويا.

وحث الصندوق المشاركين فى المؤتمر على فرض عقوبات على تايلاند إذا لم تتخذ حكومتها الإجراءات المطلوبة لوقف التجارة غير المشروعة للعاج الأفريقى. 

ورغم أن تايلاند موقعة على الاتفاقية الدولية لحظر تجارة العاج الأفريقى فإن قانونها يسمح بتجارة العاج المأخوذ من الفيلة الآسيوية المسجلة فى تايلاند.

ويقول نشطاء الدفاع عن البيئة، إن التجارة القانونية للعاج فى تايلاند توفر غطاء للتجارة غير المشروعة فى العاج الأفريقى.









اليابان تنشر أجهزة رادار أمريكية لرصد أى صواريخ تطلقها بيونج يانج

الأربعاء، 27 فبراير 2013 - 07:39

طوكيو (أ.ش.أ)

أعلن مسئولون بالحكومة اليابانية، أن الحكومة ستطلب من السلطات فى مدينة "كيوتو" الواقعة غرب اليابان السماح بنشر أجهزة رادار عسكرية أمريكية متطورة فى المدينة.

ونقلت هيئة الإذاعة اليابانية، صباح اليوم الأربعاء، عن هؤلاء المسئولين قولهم، إن الهدف من نشر هذه الأجهزة هو تحسين مستوى عملية رصد أى صواريخ تطلقها كوريا الشمالية.

ومما يذكر أن رئيس وزراء اليابان "شينزو آبى" كان قد أكد خلال قمته مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى الأسبوع الماضى أنه سيتم نشر أجهزة رادار متطورة فى اليابان.

ومن جانبهم، قال المسئولون اليابانيون، إن نشر مثل هذه الأجهزة سيساعد على اقتفاء أثر أى صواريخ كورية شمالية فى حالة إطلاقها تجاه الولايات المتحدة أو اليابان.

وأشارت الإذاعة اليابانية إلى أن هؤلاء المسئولين أكدوا أن نشر هذا الأجهزة من شأنه أيضا إرسال تحذير إلى كوريا الشمالية التى تلمح إلى اعتزامها إطلاق صاروخ جديد خلال العام الحالى.










الأميركان يبكون وفاة ابن باتمان


واشنطن - ا ف ب (خدمة دنيا)

الأربعاء ٢٧ فبراير ٢٠١٣


بكى عشاق باتمان الثلثاء على وفاة روبن ابن باتمان البطل الخارق في القصص المصورة التي تسرد نهايته «البطولية» في العدد المقبل الصادر الأربعاء من «باتمان إنكوربوريتيد» المجلة التابعة لـ«دي سي كوميكس».

وأعلن كاتب السيناريو غرانت موريسون في مقابلة حصرية مع صحيفة «نيويورك بوست»، «سينقذ العالم ويموت ميتة بطل».

وهذه الشخصية الشريكة لباتمان منذ العام 2006 اسمها في الأساس داميان واين (عشر سنوات) وهو نجل بروس واين المعروف أيضاً باسم باتمان، وتالياً الغول.

و«روبن» هو اسم شريك باتمان في هذه القصص المصورة. وهو ليس أول «روبن» يموت. إذ قتل جايسون تود على يد الجوكر ثم قام من بين الأموات العام 2005.

وحول إمكانية استبداله بشخصية أخرى، قال كاتب السيناريو «لا يمكن أن نستبعد شيئاً في القصص المصورة. على أي حال سيكون دائماً لباتمان شريك».

وقال اريك ماركو على مدونة «دي سي كوميكس»، «هذا النبأ حطم فؤادي» في حين أسف متابعون آخرون لهذه القصص لأنهم عرفوا حبكة العدد المقبل من المجلة. فكتب شريف أنصاري يقول «اتركوا القراء يطلعون على القصة! ».








سمكة قرش تفتك بسباح قبالة الساحل الغربى لنيوزيلندا

الأربعاء، 27 فبراير 2013 - 07:54

أوكلاند (د ب أ)


فتكت سمكة قرش برجل غير معلوم الهوية قبالة الساحل الغربى لنيوزيلندا اليوم الأربعاء. 

وانتشل عمال الإنقاذ جثة القتيل من المياه فى شاطئ موريواى الشعبى للسباحة غربى أوكلاند. 

وقال شهود عيان، إنهم يعتقدون إنه قرش أبيض عملاق. وذكرت وسائل إعلام محلية، أن شرطيا قتل القرش بالرصاص من مروحية كانت تحلق فوق منطقة الحادث. 

وشوهد القرش فى النهاية طافيا على المياه بعد قتله.






عاصفة تضرب 3 ولايات بجنوب أمريكا

الأربعاء، 27 فبراير 2013 - 06:48
 
عواصف ثلجية

واشنطن (أ.ش.أ)

ضربت عاصفة قوية السهول الأمريكية الجنوبية ووصل ارتفاع الثلوج إلى نحو 25 سنتيمترا فى ولايتى (أوكلاهوما وتكساس ) وأجزاء من ولاية كانساس، وتجاوز 30 سنتيمترا فى كنساس.

وتم إغلاق الطرق السريعة بين الولايات بسبب الثلوج الكثيفة التى حجبت الرؤية وأدت إلى إلغاء الرحلات الجوية فى مطارات المنطقة.

ومن المتوقع تساقط الثلوج على أجزاء من غرب ميزورى، فيما توقعت الخدمة الوطنية للطقس حدوث عواصف رعدية كبيرة يعقبها تساقط كثيف للثلوج على شمال غرب ولاية اركنساو.

وأصدرت الخدمة تحذيرا من إعصار فى جزء صغير من جنوب اركنساو ومعظم أجزاء ولاية لويزيانا وأجزاء من غرب مسيسبى.

وتوقعت أجهزة الأرصاد الجوية استمرار العاصفة الثلجية خلال عطلة نهاية الأسبوع الحالى.








أول شخص في العالم ركّبها في عام 2004
أيرلندي يتعايش مع سماع الألوان بـ "عين إلكترونية"




إفي- غرناطة (إسبانيا)
 أكد الأيرلندي، نييل هاربيسون المقيم في إقليم كتالونيا الأسباني أنه استطاع التأقلم على سماع الألوان من خلال "عين إلكترونية" تم زرعها له وهو في العشرين من عمره بعد تعرضه لمشكلة في الإبصار.

وأوضح "هاريبسون" الذي أصبح في 2004 أول شخص في العالم يركب عيناً إلكترونية، أن العين تترجم الألوان إلى إشارات موسيقية إلى المخ، بما يمكّنه من "سماع الألوان".

وأكد "هاريبسون" أنه لم يتمكن في البداية من تحديد الإشارات التي كانت ترسلها العين الإلكترونية لكنه استطاع بعد فترة من التدريب التعود عليها والتمييز بين الإشارات المختلفة وربطها بالألوان.

وتؤكد جامعة غرناطة أن حالة "هاريبسون" تجري دراستها بعمق من قبل خبراء في علم الحواس من جميع أنحاء العالم، للتعرف على هذه الظاهرة التي تسمح للإنسان برؤية الأشياء من خلال ترجمة الألوان.

وأشار هاربيسون خلال مؤتمر في جامعة غرناطة الأسبانية اليوم إلى أن الحكومة البريطانية منعته في 2004 من تجديد جواز سفره لأن القواعد السارية لم تكن تسمح بأن يظهر الشخص في صورة الجواز بجهاز إلكتروني على رأسه.








بالفيديو : طقوس غريبه في السودان (ضرب الضيوف بـ سوط) في الاعراس




جلد السوط وتسمى بالعاميه (دق سوط) عادة من عادات وتقاليد قبيلة الجعلين في السودان وهي عندهم تفاخر وإبراز للقوة والثبات لتحمل الأذى، ففي الوقت الذي تتعالى فيها أصوات الطبل والزغاريد في ولايات شمال السودان يعري الشبان ضيوف حفلات الأعراس النصف الأعلى من أجسادهم أثناء الاحتفال بالعرس ليسمحوا للعريس بجلدهم حتى ينزفوا دما في بعض الاحيان ، وامعانا في إظهار الشجاعة يخفون أي محاولة للتألم.. العريس الذي يجلد أقرانه تعرض شخصيا للجلد مرات عدة في حفلات زفاف سابقة ويحل دوره في حفل عرسه ليكون الجلاد. وبينما يتعرض الرجال والشبان للجلد في حفل الزفاف تقوم فتيات ونساء القرية بتشجيعهم بالغناء والرقص ليظهرن افتخارهن برجالهن. وبموجب هذا التقليد المعروف محليا باسم “البطان” يحرص الشبان على وجه الخصوص على أن يتعرضوا للجلد ليستعرضوا نضجهم وشجاعتهم. التقليد ليس قاصرا على قبيلة بعينها، فالسوط جزء من التراث الشعبي لشمال السودان بصفة عامة وله جذور ضاربة في التاريخ يشار إلى أن حفلات الجلد في الأعراس نشأت في المناطق الريفية بالسودان لكنها انتقلت إلى المدن، ففي الخرطوم مثلا تطبق ولكن في ظل عزف الموسيقى وصوت قرع الطبول وترديد أغان عن الشجاعة والفخر والأفكار القبلية.

فيديو
YouTube Link
 Link







فيديو : شخص يقوم بسحب نقود من مكينة البنك ومن ثم يخترقها ويعلب بها Angry Birds




شخص يقوم بعملية سحب نقدي من أحد مكائن السحب الألي ومن ثم يقوم بإختراقها والدخول للنظام ولعب Angry Birds الشهيرة

فيديو
YouTube Link








الهواتف الذكية ستحل مكان محفظة النقود
مجهز برقائق معدنية يتم نسخها بواسطة جهاز الليزر تغني عند استخدام الأوراق النقدية


يشهد الدفع غير النقدي ازدياداً كبيراً، حيث حل محل الأوراق النقدية التي بدأت تختفي تدريجياً من حياتنا اليومية. وكما تساعد الهواتف الذكية على كتابة الرسائل وسماع الموسيقى والإبحار في الإنترنت، بات الآن بإمكانها أن تحلّ أيضاً مكان محفظة النقود بفضل برامج تسمح بالأداء من دون الحاجة إلى سيولة نقدية.

وانتشر في وقتنا الحاضر الكثير من برامج الدفع الإلكترونية مثل "جوجل شيك أوت" و"باي بال" التي تقوم بتخزين بيانات بطاقات ائتماننا، حيث يصبح بإمكاننا الشراء عبر الإنترنت بضغطة زر واحدة. بحسب ما ذكرت صحيفة "السفير" اللبنانية.

ومن خلال تقنية "إن إف سي" التي تعرف أيضاً باسم "تقنية التواصل قريب المدى"، يسعى الباحثون لتحقيق طفرة نوعية في مجال الدفع الإلكتروني وجعله أكثر سرعة وأماناً.

ويتجه البحث حالياً إلى تجهيز الهاتف الذكي بالرقائق المعدنية لـ"إن إف سي" بعد أن يتم نسخها بواسطة جهاز الليزر. ويكفي بعدها أن يحمل الزبون هاتفه الذكي في يده عند الشراء، لتتم العملية من دون الحاجة إلى بطاقة الائتمان أو السيولة النقدية.

ويشهد الدفع بالهاتف المحمول منافسة شديدة بسبب رغبة الشركات الناشئة وشركات الاتصالات والمؤسسات المالية في الاستثمار داخل هذا القطاع.

وبينما لايزال الألمان يفضلون الدفع نقداً، اتجهت دول أخرى منذ مدة إلى العمل بنماذج الدفع البديلة، فاليابان على سبيل المثال أصبحت تستخدم منذ قرابة العشر سنوات تقنية "إي إن إف سي" في شراء تذاكر مترو الأنفاق.

وكان الناس يتكدسون كثيراً في محطات مترو الأنفاق عند مراقبة تذاكرهم. لكن بفضل هذه التقنية أصبح الأمر أكثر سرعة، لأن الرقائق الإلكترونية يتم قراءتها بشكل مباشر، وهو ما يجعل العملية تمر بشكل تلقائي.ح لافروف بأن المزيد من الدماء في سوريا سيؤدي إلى انهيار البلاد، مضيفاً "أنه لا حل مقبولاً في سوريا إلا الحل السياسي".




ساعة "روليكس" لتسديد فاتورة كهرباء في كنيسة بلغارية
بسبب تضاعف قيمة فاتورة الكهرباء في بلغاريا وضعف شبكة توزيع الغاز


قدم مسؤول ديني بلغاري يُنتقد لنمط عيشه الميسور جداً، ساعته الفاخرة إلى كنيسة للسماح بدفع فاتورة الكهرباء، على ما أفادت الكنيسة المعنيّة.

وقالت الكنيسة الواقعة في بلوفديف (جنوب بلغاريا) في بيان إن "متروبوليت بلوفديد نيكولاي قدم للكنيسة إحدى مقتنياته الشخصية القليلة وهي ساعة روليكس طالباً أن تباع لدفع فاتورة الكهرباء".

وقد تضاعفت قيمة فاتورة الكهرباء في بلغاريا في يناير/كانون الثاني مقارنة بكانون الأول/ديسمبر الأمر الذي أثار تظاهرات يومية في كل أرجاء البلاد ودفع إلى استقالة حكومة اليمين الوسط برئاسة المحافظ بويكو بوريسوف.

والتدفئة بواسطة التيار الكهربائي منتشرة جداً في بلغاريا بسبب عدم وجود شبكة توزيع غاز متطورة.

وانتخبت الكنيسة الأرثوذكسية البلغارية بطريركاً جديداً عليها في 24 فبراير/شباط.

وغالباً ما تُنتقد بسبب تبرعات أغنياء جدد يحاولون تحسين سمعتهم. وقد علقت الصحف البلغارية مطولاً على ساعة المتروبوليت نيكولاي من ماركة "روليكس" الفاخرة، وعلى سيارة نظيره كيريل في فارنا وهي من نوع "لينكولن".





أصغر شاحن لاسلكي للهواتف الذكية في العالم
الجهاز أكثر قوة وتطوراً ويتوافق مع جميع الأجهزة الداعمة لمعيار "Qi"


كشفت شركة "إل جي" عن أصغر شاحن لاسلكي للهواتف الذكية، وذلك خلال مشاركتها في معرض "MWC" المقام حالياً بمدينة برشلونة الإسبانية.

وأطلقت الشركة الكورية، الشاحن اللاسلكي "WCP-300" بقُطر 6.9 سم فقط، والتي تصفه بأنه أكثر قوة وتطوراً عن أي من شواحنها اللاسلكية السابقة.

ويتوافق الجهاز الجديد مع جميع الهواتف الذكية التي تدعم معيار "Qi"، ويعمل الجهاز على حثّ المجال الكهرومغناطيسي على إنتاج مجال مغناطيسي مولد للكهرباء في بطاريات الهواتف الذكية دون الحاجة لأسلاك.

وأوضحت "إل جي" أن الجهاز الجديد يستطيع شحن الهاتف "نيكسوس 4" الذي أنتجته الشركة الكورية، لصالح شركة "جوجل" لتنافس بذلك الشاحن اللاسلكي "Orb" الذي أطلقته الشركة الأمريكية لهاتفها الجديد.

وأشارت الشركة الكورية في بيان صحافي إلى أن هواتفها الجديدة ستحمل دعم لهذا الشاحن WCP-300، وميزة الشحن اللاسلكي بشكل عام. ولم تكشف "إل جي" عن موعد إطلاق 






مقهى خاص للقطط في لندن!


 
مقهى خاص للقطط في لندن!
تنوي إمرأة بريطانية من تطبيق فكرة إفتتاح مقهى خاص بالقطط، في غضون الأشهر القليلة المقبلة في لندن، وذلك بتبرع واسع من الشعب البريطاني.

و ذكرت صحيفة بريطانية أنها نشرت مسبقا مقالا عن مقهى القطط في اليابان، وقد أعجبت السيدة بالفكرة وطرحتها لعامة الشعب.

وقد وصلت قيمة التبرعات لهذا المشروع ما يوازي 600 ألف ريال سعودي، وقد تقدم 300 شخص لطلب وظيفة في المقهى، وإقترح البعض أن يكون متطوعا في هذا المقهى.

وذكرت صاحبة المقهى أنها ستستقبل جميع القطط الضالة، كما سيتمكن جميع مالكي القطط من وضعها في المقهى، قبل ذهابهم إلى أعمالهم، مع توفير الغداء والرعاية البيطرية للقطط.





التقطها مصوِّر الحياة البرية المحترف "سايرل روسو"
بالصور.. القرود في الهند "أساتذة تدليك" للكلاب




"يبدو أن مصوِّر الحياة البرية المحترف (ساير روسو) اكتشف في القرود الهندية وظيفة جديدة ماهرة، ألا وهي التدليك". بتلك الكلمات استهلت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية تقريرها عن صور عدة، نشرتها لمجموعة من القرود.

وقالت الصحيفة إن "روسو اكتشف خلال جولته في ولاية راجاستان الهندية مجموعة من القردة من نوع اللانجور، يلعبون ويلهون مع أحد الكلاب البرية، وتطور الأمر فيما بعد ليصبح جلسة تدليك شاملة".

وتابعت قائلة: "بدأ القردة في تدليك رأسه، الذي يبدو أنه جعل الكلب يشعر بالراحة الشديدة؛ ما جعله ينبطح على الأرض مسلِّماً نفسه لهم".

وقالت "الدايلي ميل" إن لقطات المصوِّر الفرنسي ذي الـ42 عاما الفريدة لم تقتصر على "جلسة التدليك" الخاصة بالكلب، بل انتقلت إلى جلسة أخرى مع أحد القردة الآخرين في القطيع.

وعن الصور قال روسو: "كنت أتتبع حقيقة ذلك القطيع من قرود اللانجور، وكان هناك بعض الناس يقدمون الطعام للقردة والكلاب، وفوجئت بالعلاقة الودية الحميمية بينهم، التي تطورت لجلسة التدليك التي صورتها. والأغرب أن الكلب البري كان سعيداً جداً بها".

وتابع المصور الفرنسي قائلاً: "الكلب كان يبدو عليه الراحة والاسترخاء. حقيقةً، كدت أُصاب بالسكتة الدماغية لدهشتي من جراء تلك الصور؛ لم أتوقع أن تكون العلاقات بين الحيوانات المختلفة بتلك الحميمية". 













التقطها مصور اللقطات البحرية المحترف أوكتافيو آبورتو قبالة سواحل المكسيك
بالصور .. هجرة أسماك التونة في موسم التزاوج


 نشرت صحيفة "الدايلي ميرور" البريطانية مجموعة من اللقطات المميزة لطوفان وعشرات الآلاف من أسماك التونة.

وقالت الصحيفة إن اللقطات التقطها مصور الأحياء المائية الأمريكي المحترف أوكتافيو آبورتو قبالة سواحل المكسيك، بالقرب من حديقة كابو الوطنية، والتي قضى فيها مع مجموعة من المصورين ساعات مضنية لالتقاط مثل تلك الصور المثالية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأسماك كانت في طريقها لهجرتها المعتادة من أجل الدخول في موسم التزاوج.

وقال آبورتو إنه استخدم في صوره مجموعة التقنيات التصويرية المتميزة في التصوير تحت الماء، عند السواحل المكسيكية، والتي أظهرت طوفان الأسماك وهو يندفع تجاه الكاميرا، وكأنه يسعى للحصول على صورة.

وأظهرت الصور أيضاً إحدى أسماك التونة التي تسير عن طريق الخطأ خارج السرب، ومندفعة في الاتجاه المعاكس لهم، وكأن البوصلة الخاصة بها أصابها الخلل.

وتابع المصور الأمريكي: "ساعدني حقيقة أحد الغواصين الذي يدعى ديفيد كاسترو، والذي يعمل مع أسرته على منع أي أنشطة صيد في تلك المنطقة قرابة الـ17 عاماً؛ لحماية هذا النوع النادر من الأسماك من الانقراض".

واستمر قائلاً "سعيت من تلك الصور أن أشاهد وأتابع سلوك تلك الأسماك، التي كانت تسير فيما يشبه الإعصار، وهي تستعد لموسم التزاوج، الذي يتم فقط كل 3 سنوات".

وأردف قائلاً "أستمتع كثيراً بالتصوير الفوتوغرافي البحري، والمناظر البحرية وألوانها المذهلة، وهذا سبب رئيس في استمراري بذلك العمل، الذي أعتقد أنه سيكون أداة ضغط مهمة لزيادة الرعاية بتلك الموارد الطبيعية المهمة".
















صور / مصور يتجاوز تصوير الشمس الى اللعب معها


الرياض / إلتقط المصور مالك التويجري بعض الصور للشمس لحظة الغروب نالت إعجاب كل من شاهدها. فقد أبدع الفنان مالك في أخذ اللقطات التي تجاوز بها اللعب تحت الشى اللعب مع الشمس، حيث يظهر في الصور التي نشرت في الرياض نت شابين وكأنهما يلعبان بالشمس كانما يلعبان بكرة.



















جوجل: المستقبل سيكون «واقعا افتراضيا»من حولنا




واشنطن-الوئام:

قال ماتياس دوارت، مدير وحدة تجربة المستخدمين لأندرويد في غوغل، إن الشاشات لن تكون فقط بين أيدينا، أي عبر الهواتف الذكية، بل ستحيط بنا في كل مكان.وقال دوارت، في حوار مع شبكة CNN: “يجب على أجهزة الكمبيوتر أن تعمل كما يريد مستخدموها وليس العكس. كل ما يظهر على الشاشة يجب أن يعمل كأنه حقيقي، أي أن يكون بإمكاننا لمسه والاستمتاع به.” 

وأضاف دوارت بالقول: “حاليا، نستعمل إصبعين فقط على الشاشات الصغيرة الموجودة دائما في أيدينا. ولكن المستقبل سيشهد شاشات أكثر سرعة، تستخدم تعابير الوجوه، والذراعين، وجميع الأصابع.” 

وأكد دوارت أن غوغل لن تتوقف أبدا عن خلق تجارب أندرويد فريدة لمستخدميها وللمجتمعات التي يعيشون فيها، وأضاف بالقول: “نحن لا نستهدف سوقا محددة بعينها، بالنسبة لنا هذا النوع من التجارب هدية نقدمها للعالم وهي مسؤولية كبيرة نلقيها على ظهورنا. أرغب في الوصول إلى نقطة يتواصل فيها الجميع بحرية من دون أي شكل من أشكال الرقابة.”








نوكيا تطرح مجموعة من الهواتف رخيصة الثمن


نوكيا تطرح مجموعة من الهواتف رخيصة الثمن
برشلونة / أوضحت شركة نوكيا الفنلندية في مؤتمر الهاتف المحمول العالمي المنعقد في مدينة برشلونة بإسبانيا عن سلسلة جديدة من هواتفها الرخيصة الثمن التي تستهدف بها أسواق الدول النامية، بعضها من فئة هواتف لوميا العاملة بنظام التشغيل الجديد ويندوز فون 8 وبعضها الآخر يعمل بأنظمة تشغيل نوكيا الأقدم.

وأبرز ما في هذه السلسلة من حيث الثمن هاتف نوكيا 105 الذي سيطرح في الربع الثاني من هذا العام مقابل 15 يورو (19.6 دولارا)، ويأتي بشاشة ملونة من نوع TFT بقياس 1.4 بوصة وبذاكرة داخلية (ROM) بحجم 8 ميغابايت، مع العديد من التطبيقات الأساسية مثل الراديو والمنبه، كما يضم مصباحا مدمجا، بالإضافة إلى كونه مقاوما للغبار والماء.

ويمتاز الهاتف كذلك ببطاريته التي يمكنها بقوة 800 ميلي أمبير أن تصمد 35 يوما متواصلة في وضع الاستعداد أو 12.5 ساعة من المكالمات الهاتفية قبل الحاجة إلى إعادة شحنها مما يجعل منه هاتفا مثاليا لمن يبحثون عن هاتف احتياطي.

وبالطبع فإن هذا الهاتف لا يعتبر من الهواتف الذكية ولا حتى من هواتف الفئة الدنيا، وإنما مجرد هاتف يؤدي المهام الأساسية مثل إجراء المكالمات الهاتفية وإرسال الرسائل النصية، باستثناء أن به ساعة ناطقة.

أما الهاتف الآخر فهو نوكيا 301 الذي سيطرح بسعر 65 يورو (نحو 85 دولارا) ويأتي بخيارات ألوان متعددة وبشاشة "أل سي دي" بقياس 2.4 بوصة، ويتمتع بقدرة على الاتصال السريع بالإنترنت عبر شبكات G3.5 اللاسلكية، ويضم متصفح الإنترنت "نوكيا إكسبرس براوزر"، ويدعم مشاهدة الفيديو مباشرة من الإنترنت، كما زود بكاميرا خلفية بدقة 3.2 ميغابكسل.

ويضم الهاتف مساحة تخزين داخلية بسعة 64 ميغابايت، يمكن زيادة 32 غيغابايت عبر بطاقات مايكرو أس دي، كما يتميز بعمر بطاريته أيضا التي يمكنها بقوة 1200 ميلي أمبير أن تصمد 37 يوما في وضعية الاستعداد أو ست ساعات عبر شبكات الجيل الثالث.

لوميا

إضافة لهذين الهاتفين كشفت الشركة عن هاتفي لوميا 520 ولوميا 720 اللذين يعملان بنظام ويندوز فون 8، وسيطرح الأول بسعر 139 يورو (نحو 183 دولارا)، والثاني بسعر 249 يورو (نحو 325 دولارا).

ويأتي هاتف لوميا 520 بشاشة فائقة الحساسية للمس يمكنها العمل حتى مع ارتداء القفازات مقاسها أربع بوصات بدقة 800×480 بكسل، ويعمل الهاتف بمعالج "سناب دراغون" الثنائي النوى بسرعة غيغاهيرتز، ويضم 512 ميغابايت من الذاكرة، ومساحة تخزين داخلية بسعة 8 غيغابايت يمكن رفعها إلى 64 غيغابايت عبر منفذ بطاقات مايكرو أس دي.

ويدعم الهاتف شبكات اتصالات الجيل الثالث 3G، والاتصال اللاسلكي (واي فاي) وبلوتوث 3.0 ونظام تحديد المواقع الجغرافية (GPS)، وتشغله بطارية بقوة 1430 ميلي أمبير تكفي حتى 9.6 ساعات من المكالمات الهاتفية عبر شبكات الجيل الثالث.

أما هاتف لوميا 720 فيأتي بنفس مزايا سابقه باستثناء أن قياس شاشته 4.3 بوصات، ويدعم تقنية الاتصال القريب المدى (NFC)، وبطاريته بقوة ألفي ميلي أمبير تكفي لـ21.7 يوما بوضعية الاستعداد أو لـ13 ساعة من المكالمات الهاتفية عبر شبكات الجيل الثالث.







صور لأرخص هاتف ذكي من نوكيا


كشفت شركة نوكيا اليوم أنها تخطط لطرح أرخص هواتفها الجوالة على الإطلاق خلال بضعة أسابيع بسعر 20 دولار (75 ريالا فقط)، وذلك، لتحطم بذلك جميع المقاييس التجارية في سوق الهواتف الجوالة.

وتم تزويد هاتف "نوكيا 105" براديو FM وشاشة ألوان ولوحة مفاتيح مقاومة للغبار، هذا بالإضافة الى ذاكرة داخلية سعة 8 جيجابايت، وبطارية يمكنها العمل لمدة 35 ساعة متواصلة بوضعية الانتظار و12.5 ساعة من المكالمات، وذلك حسبما ذكر مسئولون من نوكيا خلال معرض الجوالات العالمية في برشلونة MWC، ونقله عنهم موقع "أخبار 24".


فيديو








صور | ليموزين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تتسابق شركات روسية مصنعة للسيارات، ماروسيا موتورز وCAZ، في تقديم عروضها وتصوراتها للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يسعي للحصول علي ليموزين مصنعة من الصفر من قبل شركة روسية. وقد حرص الرئيس بوتين على أن تكون جميع مكونات السيارة صناعة روسية، وحتى التكنولوجيا التي ستزود بها السيارة أيضا، لتستحق بصورة فعلية عبارة “صنع في روسيا”، وتكون بداية قوية لمنافسة روسيا في قطاع السيارات الفاخرة في العالم.










فيديو وصور لـ رينج روفر سبورت الجديد كلياً








نشرت العديد من المواقع العالمية المتخصصه في السيارات صور لـ سيارة رينج روفر بعد تغيير شكلها بالكامل .. والفيديو اعلاه هو في احد مراحل تجربه السيارة وتبدو كأنها مشوهه حتى لا يتم التعرف على تصميمها النهائي ..

فيديو