الجمعة، 21 فبراير 2014

الإخبارية اليومية





خادم الحرمين يوجه بإطلاق يوم للتضامن مع الأطفال السوريين.. الثلاثاء المقبل


الخميس, ۲۰ ربيع‌الآخر ۱٤۳٥
 - واس:

استجابة للحالة الإنسانية وما يعانيه الأشقاء في سوريا من أوضاع مأساوية قاسية وبخاصة آلاف الأطفال الذين فقدوا سبل الحياة الكريمة وجه خادم الحرمين الشريفين الـملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله ورعاه - بإقامة يوم للتضامن مع الأطفال السوريين يقام على المستوى الوطني يتم خلاله تغطية حاجة الآلاف من الأطفال السوريين الذي يعيشون في ظروف مأساوية صعبة لسد احتياجاتهم والإسهام مع المجتمع الدولي الإنساني في الحد من تدهور الحالة المعيشية للأطفال السوريين النازحين داخل سوريا واللاجئين في دول الجوار .

وتنفيذا لهذه التوجيهات الكريمة وجه صاحب السمو الـملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز الـمشرف العام على الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا باستكمال الإجراءات لتنظيم يوم للتضامن مع الأطفال السوريين يوم الثلاثاء 25 ربيع الثاني 1435 هـ الـموافق 25 فبراير 2014م في مركز الـملك فهد الثقافي بـمدينة الرياض عند السابعة مساءً بمشاركة رسمية وشعبية من أعلى الـمستويات دُعي لها أصحاب السمو الـملكي الأمراء والمعالي الوزراء والسفراء وكبار مسؤولي الدولة وممثلو الـمنظمات الدولية ورجال وسيدات الأعمال وكبريات الشركات والبنوك والـمصانع والـمحسنون في هذا البلد المعطاء.

وقال معالي مستشار سمو وزير الداخلية رئيس الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا الدكتور ساعد العرابي الحارثي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية : إن هذه الوقفة التضامنية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود تأتي تواصلاً لجهوده حفظه الله الداعمة للشعب السوري على المستويات كافة لتقديم مختلف أشكال الدعم والـمساعدات الإغاثية والإنسانية للأشقاء في سوريا ، واستمراراً للعمل الإنساني الذي تقدمه الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا وإتاحة الـمجال للمواطنين في هذا البلد المعطاء للتضامن مع هذه الأزمة الإنسانية لأطفال سوريا.

وأوضح معاليه أن الحملة باشرت تنفيذ هذه التوجيهات الكريمة وقامت بالتواصل والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة من المؤسسات والشركات التجارية والمصارف المالية ورجال الأعمال والـمؤسسات الخيرية والمنظمات الدولية في دعوتهم للمشاركة في هذا الواجب الإنساني ورصد المأساة وإيضاحها وإيجاد وسائل التضامن المادي والعيني والمعنوي واستخدم وسائل الاتصال الحديثة للتسهيل على المواطنين للتعبير عن مشاعرهم ومشاركة أشقائهم في سوريا في هذه المأساة الإنسانية.

وأفاد أن الحملة فتحت المجال لتقديم التبرعات العينية والنقدية عبر حسابها لدى البنك الأهلي التجاري رقم

SA 231 00000 201 88888 000100.

وعبر مستودعاتها في كل من الرياض وجدة والدمام والقصيم والحدود الشمالية، كما أتاحت الحملة خدمة التبرع عبر الرسائل النصية على الرقم الموحد لشركات الاتصالات (5565).

وأضاف : أن الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا بادرت منذ بداية الأزمة بـمد يد العون والـمساعدة للأشقاء السوريين اللاجئين في كل من الأردن ولبنان وتركيا ، حيث افتتحت مكاتب إقليمية في هذه الدول لإيصال المساعدات التي قدمها الشعب السعودي لتخفيف معاناة إخوانهم وأشقائهم السوريين، حيث سارعت الحملة بتقديم الخدمات الغذائية والإيوائية والصحية والإغاثية للنازحين السوريين داخل سوريا واللاجئين السوريين في دول الجوار، وسيرت الجسور الإغاثية البرية والجوية لمباشرة توزيعها بشكل مباشر ، وعقدت الحملة العديد من الشراكات في العمل الإنساني مع عدد من الـمنظمات الدولية والإقليمية إسهاما من الحملة في التخفيف من معاناة مئات الآلاف من الأسر السورية الـمُتضررة.

وقد قامت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا منذ انطلاقتها مطلع شهر رمضان الـمبارك 1433 هـ وحتى تاريخه بتنفيذ أكثر من (86) برنامجاً إغاثياً ومشروعاً إنسانياً في مواقع تجمعات اللاجئين السوريين في كل من الأردن ولبنان وتركيا بتكلفة اجمالية تجاوزت أكثر من (565) خمسمائة وخمسة وستين مليون ريال ، شملت البرامج الإغاثية والغذائية والإيوائية والرعاية الصحية في مخيمات اللاجئين السوريين بالأردن وتركيا ولبنان ، أسهمت ولله الحمد في تخفيف جزء من معاناة الأشقاء السوريين في ظل هذه الـمحنة الإنسانية غير المسبوقة على مر التاريخ والتي تتفاقم يوماً بعد يوم.





الاتفاقية تشمل توفير التقنية السلمية للمملكة وضمان الرياض لصادرات الطاقة
"كيودو": السعودية واليابان تتفقان على تسريع المحادثات النووية بين البلدين

بندر الدوشي- سبق:
قالت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء إن اليابان اتفقت مع السعودية، أمس الأربعاء، على تسريع المحادثات الثنائية بين البلدين، والمتعلقة بالتعاون النووي السلمي بين البلدين، وقالت في تقرير لها إن الاتفاقية تمكِّن الشركات اليابانية، من إنشاء مفاعلات نووية في السعودية تُستخدم للطاقة السلمية.

ونقلت "كيودو" عن مسؤول في الحكومة اليابانية قوله إنه تم الاتفاق مع السعودية على العمل على الإسراع في المحادثات بين البلدين.

وأشارت إلى لقاء رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي مع ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز في طوكيو، وقالت: اتفق الجانبان على تعزيز العلاقات بين البلدين خصوصاً فيما يتعلق بالمجال الأمني .

وأوضحت أنه في بداية الاجتماع قال رئيس الوزراء الياباني لولي العهد السعودي الأمير "سلمان": "نود مواصلة تعزيز الشراكة الشاملة بين البلدين"، فيما قال ولي العهد: "نسعى إلى مواصلة تطوير العلاقات بين البلدين"، وقالت الوكالة اليابانية: لقد وقَّع البَلَدان مذكرة تعاون بين البلدين حول تسهيل استثمارات الشركات المتبادلة من الجانبين.

وقالت "كيودو" في تقريرها: إن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أطلع الأمير سلمان بن عبد العزيز على سياسة اليابان، ومساهماتها في إحلال السلام بالشرق الأوسط وأماكن أخرى في العالم، استناداً إلى مبدأ التعاون الدولي. وأعرب ولي العهد عن دعمه لجهود اليابان، وذلك وفقاً لوزارة الخارجية اليابانية.

وأضافت "كيودو" أن السعودية أكبر مصدر للطاقة والنفط في العالم، وأنها وعدت اليابان بتوفير إمدادات الطاقة بشكل مستمر ومستقر. وأنه تم تقييم التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات مثل ضمان سلامة الممرات البحرية لنقل النفط الخام من منطقة الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب.

وتحدثت الوكالة اليابانية عن لقاء ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز مع الإمبراطور الياباني "أكيهيتو" في القصر الإمبراطوري.

وقالت "كيودو" إن اليابان كانت قد أجرت محادثات واتفاقات مماثلة مع دول أخرى مثل الهند، كجزء من الجهود الرامية إلى زيادة الصادرات من البنية التحتية اليابانية في مجال الطاقة النووية. وأشارت الوكالة إلى أن الاتفاق النووي المدني يضع الإطار القانوني لمنع أي تسريب للاستخدام العسكري عند توفير الطاقة النووية للبلدان الموقِّعة مع اليابان.





استقبله بمقر إقامته في طوكيو اليوم
ولي العهد يبحث مع وزير الدفاع الياباني التعاون الثنائي بين البلدين

واس- طوكيو
 استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بمقر إقامته في طوكيو اليوم، وزير الدفاع الياباني إيتسونوري أونودير.

وجرى خلال الاستقبال استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وبحث الأمور ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ومعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة، ومعالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، ومعالي وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني، ومعالي نائب رئيس هيئة الأركان العامة الفريق ركن عبد الرحمن بن صالح البنيان، واللواء ركن محمد حسين العساف، ومدير عام مكتب سمو وزير الدفاع المكلف فهد بن محمد العيسى، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليابان عبد العزيز تركستاني، والملحق العسكري السعودي في كوريا واليابان العميد ركن عبد الرحمن الحربي.






استقبل سفراء العرب بطوكيو وشرّف مأدبة عشاء أقامها "تركستاني"
الأمير سلمان يلتقي وزير التجارة الياباني ويؤكد متانة العلاقات الاقتصادية

واس- طوكيو:
 أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع متانة العلاقات الاقتصادية بين المملكة واليابان، واهتمام المملكة بدعمها واستمرارها وذلك خلال لقائه بمقر إقامته في طوكيو اليوم بوزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية وسبل تعزيزها وتطويرها، كما استقبل ولي العهد سفراء الدول العربية لدى اليابان, مؤكداً اهتمام المملكة بالدول العربية، ومشيراً إلى أن تفاهم الدول العربية مهم جداً لما فيه مصلحة شعوبها وشرف مأدبة العشاء التي أقامها سفير خادم الحرمين لدى اليابان بحضور عدد من المسؤولين السعوديين ووزيرة الدولة في الحكومة اليابانية ووزير التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا وسفراء الدول العربية في طوكيو وأعضاء مجلس النواب الياباني وعدد من رجال الأعمال السعوديين واليابانيين ورؤساء عدد من الجامعات اليابانية وعدد من المسؤولين اليابانيين.

وتفصيلاً فقد التقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بمقر إقامته في طوكيو اليوم وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني توشيميتسو موتيغي والوفد المرافق له.

وفي بداية اللقاء أكد سمو ولي العهد متانة العلاقات الاقتصادية بين المملكة واليابان واهتمام المملكة بدعمها واستمرارها.

ورحب موتيغي من جهته بسمو ولي العهد في زيارته الحالية لليابان، موضحاً أنها تأتي تأكيداً على ما تتمتع به علاقات البلدين من تطور على جميع المستويات.

وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين المملكة واليابان في المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية وسبل تعزيزها وتطويرها.

كما استقبل الأمير سلمان في مقر إقامته في طوكيو اليوم سفراء الدول العربية لدى اليابان حيث رحب سمو ولي العهد في بداية الاستقبال بالسفراء العرب لدى اليابان، متمنياً لهم التوفيق بما يخدم بلدانهم وشعوبهم في هذا البلد الصديق منوها بما تتميز به العلاقات بين المملكة واليابان.

وأكد سمو ولي العهد اهتمام المملكة بالدول العربية، مشيراً إلى أن تفاهم الدول العربية مهم جداً لما فيه مصلحة شعوبها.

من جهة أخرى شرّف ولي العهد مساء اليوم في مقر إقامته بطوكيو مأدبة العشاء التي أقامها سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليابان عبدالعزيز تركستاني تكريماً لسمو ولي العهد ومرافقيه.







ردَّد مزاعم باطلة وكشف حالة القلق الإيرانية من تحركات المملكة إقليمياً وعالمياً
محلل إيراني: الاستراتيجية السعودية الجديدة تخنق طهران إقليمياً وعسكرياً


هاجم المحلل السياسي والإعلامي الإيراني غلام رضائي التحركات السعودية الأخيرة، في مقال له عرضته قنوات النظام الإيراني (العالم وحزب الله)، أظهر فيه حالة القلق التي تعيشها السياسة الإيرانية؛ بسبب التحركات الدبلوماسية الكبيرة للسعودية، وخصوصاً زيارة ولي العهد السعودي الأخيرة لباكستان، وصفقة الأسلحة الكبيرة لمصر، التي اشتملت على أنظمة صواريخ روسية متطورة، وصفتها إيران بأنها هي المستهدفة منها، وقال إن هذه التحركات محاولة لخنق إيران إقليمياً وعسكرياً.

واتهم "رضائي"السعودية بـ"عسكرة المنطقة" من أجل حصار إيران عسكرياً، وقال إن السعودية تركت إسرائيل واصطنعت عدواً لها وهو النظام الإيراني.

واستهلَّ الكاتب مقاله -كالعادة- بتوجيه اتهامات باطلة للسعودية قائلاً بأن المملكة تخوض حرباً بالوكالة مع إيران عبر دعمها للمعارضة السورية والتي وصف أعضاءها بـ"التكفيريين والمتطرفين".

وأضاف أن السعودیة تسعى إلی ربط المؤسسات العسكریة في بعض البلدان الإسلامیة بها لتحقیق جملة من الأهداف منها إقامة علاقات خاصة مع رموز ورجال المؤسسات العسكریة وبعض السیاسیین ، وإیجاد جبهة سیاسیة - كریة في مواجهة إیران وتركیا على حد زعمه ، ومحاصرة إیران أمنیاً وتهدیدها عسكریاً، و إقامة منظومة إقلیمیة تؤمِّن لها أهدافها السیاسیة والأمنیة، ورفع مستوی الجهوزیة والكفاءة لدی قواتها من خلال ربطها بقوات ذات كفاءة عالیة في بلدان أخری، والإيحاء لأمريكا بتعدد الخيارات لدى السلطة السعودية حتى وهي تتحرك ضمن الإطار العام للسياسة الأمريكية في المنطقة.

وقال "رضائي": ومن هذا المنطلق نری المملكة السعودیة تتحرك علی قوتین إقلیمیتین مهمتین وأخری بعیدة نسبیاً عن مشاكل الشرق الأوسط وتعقيداته، وهاتان القوتان الإقلیمیتان، هما: مصر وباكستان، والثالثة هي إندونیسیا التي تعتبر أكبر بلد إسلامي من حیث السكان، وفیها نفوذ وهابي قوي على حد وصفه.

فهذه البلدان الثلاثة یقارب عدد سكانها 400 ملیون نسمة وهي من أكبر البلدان الإسلامیة من حیث السكان، كما أنها علی مستویات جیدة من التطور، یمكن للسعودیة الاستفادة من طاقاتها من أجل المواجهة مع إیران!!





​شملت 41 ألف أسرة في مخيم الزعتري ومحافظة معان
حملة "نصرة الأشقاء" توزع كسوة الشتاء على الأسر السورية بالأردن

واس- عمّان:
 وزع مكتب الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء السوريين في الأردن، اليوم، بالتعاون مع هيئة الإغاثة الأردنية، كسوة الشتاء على الأسر السورية اللاجئة القاطنة في منطقة رباع السرحان في محافظة المفرق شمال الأردن.

وقال مدير مكتب الحملة في الأردن سعد بن مهنا السويد، للصحفيين: إن هذه الدفعة من سلسلة التوزيعات لكسوة الشتاء على الأشقاء السوريين في الأردن، استهدفت ألف أسرة سورية في منطقة رباع السرحان لمواجهة برد الشتاء.

وأضاف أن الحملة وزعت منذ بداية فصل الشتاء الكسوة في مناطق سهل حوران والرمثا واربد وجرش وعجلون ومادبا, مبيناً أن الحملة انتهت أمس الأول من توزيعها في محافظة معان بواقع 1300 أسرة إضافة إلى توزيع كسوة مماثلة الشهر الماضي على 40 ألف أسرة في مخيم الزعتري شمال الأردن، مؤكداً دور الحملة الإنساني تجاه أخوتهم السوريين وتخفيفاً من العبء الذي تحمله الأردن الواقع على كافة مواردها وقطاعاتها.

يذكر أن الحملة تأتي إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بإيلاء الأشقاء السوريين جل الاهتمام سواء من الناحية الإيوائية أو الصحية أو الغذائية وبإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية المشرف العام على الحملات السعودية وبمتابعة مستشار وزير الداخلية ورئيس الحملة الدكتور ساعد العرابي الحارثي.

وبدوره, ثمن رئيس هيئة الإغاثة الأردنية في المفرق محمد الخالدي جهود الحملة الوطنية السعودية والدور الذي تضطلع به في سبيل التخفيف من معاناة الأخوة السوريين في الأردن منذ بداية الأزمة.





فقيه: العقد الموحد للعمالة المنزلية خلال 3 أسابيع.. وندرس التأمين ضد الهرب

أكد وزير العمل المهندس عادل فقيه أن وزارته ستصدر العقد الموحد للعمالة المنزلية خلال ثلاثة أسابيع، وأنها تدرس إطلاق بوليصة تأمين ضد هروب العمالة، وتخطط لتطوير الفحص الطبي للعمالة.

وأضاف فقيه بعد التوقيع على اتفاقية الاستقدام مع إندونيسيا أمس بالرياض، وفقا لـ"عكاظ" أن عدد تأشيرات العمالة المنزلية كان 10 آلاف تأشيرة قبل التوقيع مع الفلبين والآن بلغ 40 ألفاً، وسيزيد عدد التأشيرات كثيراً بعد دخول العمالة المنزلية الإندونيسية إلى سوق المملكة.

بدوره عزا وزير القوى العاملة الإندونيسي عبد المهيمن اسنكندر صدور قرار بمنع إرسال العمالة سابقاً إلى ظهور قضايا ضد العمالة، مؤكداً أن إنشاء آلية مراقبة هو أهم ما سيناقشه الطرفان.

وأشار السفير السعودي بإندونيسيا مصطفى المبارك إلى أن لائحة حماية العمالة المنزلية التي أصدرتها المملكة مؤخراً أسهمت في تسهيل التوصل إلى اتفاق مع إندونيسيا، مبيناً أن سفارته ستعد قائمة سوداء بالمكاتب الإندونيسية التي لا تؤدي حقوق المواطنين السعوديين.




بالصور.. الفيصل يفاجئ مرافقيه بتغيير مسار زيارته للمدارس مستهدفاً "المستأجرة" منها

فاجأ وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل مرافقيه بطلب تغيير مسار زيارته المجدولة لعدد من المدارس جنوب الرياض, مستهدفاً أقرب مدرسة مستأجرة لتكون مدرسة "حاطب بن أبي بلتعة".

وتجول سموه في أروقة المدرسة لمعرفة احتياجاتها، كما حرص على المرور من باب الطوارئ، مبدياً ملاحظاته على وضع النظافة وكذلك بعض الغرف الإدارية، قبل أن يواصل جولته لتشمل أربع مدارس أخرى مختلفة المراحل التعليمية.

وحرص الفيصل خلال جولته على ملاحظة مهارات الطلاب ودخول بعض الفصول الدراسية والاستماع لبعض شروحات المعلمين، مطلعاً على مستوى الطلاب في القراءة خصوصاً طلاب الصفوف الدنيا.

يذكر أن الجولة تعد الأولى للفيصل منذ توليه الوزارة، ورافقه خلالها نائبه الدكتور خالد السبتي ومدير التربية والتعليم بالرياض بالإنابة وقيادات إدارة التربية والتعليم بالرياض.






الإسكان تنشر آلية التسجيل في "إسكان" للحصول على الدعم السكني

تبدأ وزارة الإسكان في الـ6 جمادى الأولى المقبل الموافق 7 مارس 2014 استقبال طلبات "الدعم السكني" بمختلف منتجاته وهي الارض والقرض والوحدات السكنية.

ووضحت الوزارة آلية التسجيل في موقع "اسكان" للحصول على الدعم السكني، حيث طلبت من الراغبين في التسجيل تجهيز بطاقة الأحوال المدنية أودفتر العائلة وتعبئة الحقول الظاهرة في الصفحة وهي: رقم الهوية، تاريخ الميلاد، رقم الجوال، ورمز التحقق، لتصل بعد ذلك رسالة نصية على الجوال المسجل تتضمن آخر أربعة ارقام من الهوية وكلمة المرور.

وأوضحت أن مراحل استكمال البيانات تشمل:

1- معلومات عامة: تتضمن المستوى التعليمي، والاحتياجات الخاصة أوالامراض المستعصية، ورقم المستفيد لدى الشؤون الاجتماعية ودرجة الإعاقة أوالمرض المستعصي وعدد أيام الإقامة خارج المملكة خلال آخر 12 شهر بالأيام وهل سبق وأن تم تملك مسكن ضمن برنامج دعم سكني حكومي أوخاص أومدرج فيه؟ والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف الإضافي والعنوان البريدي والوظيفة الحالية ومكان العمل، والدخل الوظيفي الشهري للأسرة والدخل الإضافي للأسرة.

2- معلومات الأسرة: صلة القرابة ( زوجة، ابن، ابنة)، ورقم الهوية ورقم الإقامة وتاريخ الميلاد ورقم المستفيد لدى الشؤون الاجتماعية.

3- العقارات: تعبئة البيانات التالية: مالك العقار، ملكية العقار(مملوك حاليا أوتم بيعه)، نوع العقار، المساحة، رقم الصك، تاريخ الصك، مصدر الصك (المنطقة، المدينة)، مكان العقار (المنطقة، المدينة)، الموقع الجغرافي، رقم حساب فاتورة الكهرباء، رقم حساب فاتورة المياه، وتتضمن المستندات المطلوبة صك العقار المملوك وفاتورة الكهرباء وفاتورة المياه.

4- السكن: يتم اختيار حالة السكن (مُلك، إيجار أوغير ذلك)، وتتضمن المستندات المطلوبة عقد الايجار (في حال اختيار إيجار)، فاتورة الكهرباء، فاتورة المياه.

5- القروض: نوع القرض، اسم الجهة الممولة، قيمة القرض الأساسي، المبلغ المتبقى، القسط الشهري، سبب القرض.

6- الالتزامات الشهرية: وصف الإلتزام المالي ومبلغ الإلتزام المالي الشهري.

7- الدعم المفضل: ترتيب الأولويات في الحصول على الدعم إما أرض وقرض، أو قرض أو أرض أو وحدة سكنية.




مصدر: صدرت بذلك توجيهات المقام السامي للجهات
"نزاهة": الاكتفاء ببطاقات التعريف لإثبات شخصية ممثلي الهيئة

 أوضح مصدر مسؤول في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" أنه صدرت توجيهات المقام السامي الكريم إلى جميع الجهات الحكومية بالاكتفاء ببطاقات التعريف التي يحملها ممثلو "نزاهة" لإثبات شخصياتهم عند تأديتهم المهام الرسمية المكلفين بها في الجهات الحكومية وغيرها من الجهات المشمولة باختصاصها، مع تسهيل مهمتهم، وتزويدهم بالمعلومات والوثائق، أو نسخ منها، وفقاً لما تراه الهيئة.

وأبان أن ذلك يأتي تأكيداً لما تقضي به الفقرة الثالثة من المادة الخامسة من تنظيم الهيئة، المتضمنة أن "على جميع الجهات تزويد الهيئة بالمشاريع المعتمدة لديها وعقودها وعقود التشغيل والصيانة، وتمكين منسوبي الهيئة من تأدية مهامهم، وتزويدهم بما يطلبونه من وثائق وأوراق، أو نُسخ منها؛ ما يمكّن الهيئة من أداء مهامها".

وأضاف المصدر بأن التوجيه السامي تم إبلاغه لجميع الجهات الحكومية، وجاء رداً على تساؤل بعض الجهات حول مدى إمكانية الاكتفاء ببطاقات التعريف التي يحملها ممثلو الهيئة لإثبات شخصياتهم وتبعيتهم، وأكد التوجيه الاكتفاء بالبطاقات التي يحملونها.




رئيس "تويوتا" اليابانية: "عبد اللطيف جميل" من أفضل وكلائنا بالعالم

سبق- طوكيو:
 أكد رئيس مجلس إدارة شركة تويوتا اليابانية السيد يوشي آمادا أن شركة عبد اللطيف جميل هي واحدة من أفضل وكلاء "تويوتا" حول العالم، مشيراً إلى أنها واحدة من 14 شركة في جميع أنحاء العالم (بما في ذلك الشركات المملوكة لتويوتا) والتي حصلت على جائزة تميُّز في خدمات ما بعد البيع خلال السنوات الثلاث الماضية، مبيناً في الوقت ذاته أنها تُعتبر أكبر موزِّع مستقل لسيارات تويوتا ولكزس في العالم، كما أن لديها أكبر شبكة فروع مستقلة، ويعمل في الشركة 12 ألف موظف في خدمات ما بعد البيع.

وأكد "آمادا" -في تصريحات خاصة لـ "سبق" تزامناً مع زيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع لليابان- أن شركة عبد اللطيف جميل ومن خلال ما تقدمه من مبادرات اجتماعية في العديد من البرامج المختلفة قد ساعدت في خلق الآلاف من فرص العمل أو برامج التعليم أو الفن أو مكافحة الفقر، حيث أصبحت الشركة نموذجاً مشرفاً للعديد من المبادرات الاجتماعية حول العالم.





العمل: استقدام العمالة من 20 دولة جديدة بينها فيتنام ولاوس وكمبوديا



الخميس, ۲۰ ربيع‌الآخر ۱٤۳٥
تواصل – الرياض:
كشف وكيل وزارة العمل للشؤون الدولية، الدكتور أحمد الفهيد، أن الوزارة تستعد من أجل استقدام عمالة منزلية من 20 دولة جديدة، بينها أربعة دول من القارة الآسيوية سيتم فتح الاستقدام منها مجدداً، وهي نيبال وفيتنام وكمبوديا ولاوس.

وأضاف، أن التوقيع معها "سيكون قريبا"، كما سيتم التوقيع من دول إفريقية وعلى رأسها كينيا، بعد الانتهاء من الدول الأربعة المذكورة.

وأوضح الفهيد، على هامش حفل توقيع الاتفاقية الثنائية مع إندونيسيا أمس، أن وزارة العمل أرسلت خطابات رسمية إلى الدول الأربع، للموافقة على استقدام العمالة المنزلية منها مجددا، مضيفا أن الوزارة ستبدأ الاستقدام منها فور وصول موافقة المجالس البرلمانية في تلك الدول. حسب "الاقتصادية"





اللواء المقبل: سرعة الـ"120" حددت بمقياس عالمي ولا نية لتغييرها



الخميس, ۲۰ ربيع‌الآخر ۱٤۳٥
 – الجوف:

أكد مدير عام الإدارة العامة للمرور بالمملكة، اللواء عبدالرحمن المقبل، أن هناك نقلة نوعية لإدارة مرور منطقة الجوف وتطوير في المنظومة المرورية من خلال زيارته لمنطقة الجوف وتفقده لكافة الأقسام والشعب المرورية والآلية المتبعة للإجراءات في الإدارة والميدان.

وقال اللواء المقبل – وفقا لـ "الجزيرة" - إنه لا نية لتغيير السرعات على الطرق السريعة، موضحاً أن هذه السرعة تم تحديدها بمقياس عالمي وهي (120) كم فهي الأكثر أماناً، حيث روعي في ذلك الظروف الجوية وانفجار الإطارات ونوعية المركبات والتقلبات الجوية خاصة درجات الحرارة في الصيف، فجميع هذه العوامل مؤثرة في السلامة المرورية، كما أوضح أن النظام الآلي لرصد السرعة يعطي 10% وبالتالي فإنه بالإمكان أن تصل السرعة إلى (133).

وقال اللواء المقبل إنه سوف يكون هناك ربط من خلال شريك النجاح مركز المعلومات الوطني حيث تم تكليف مدير الرخص بالجوف للشخوص إلى الرياض بحيث يتم الربط بين معارض السيارات وبين إدارات المرور بحيث يكون نقل الملكية والأرشفة الإلكترونية وإصدار الاستمارات من الوكالات، موضحاً أن ذلك سيخفف العبء على الإدارة ويجعل رجال المرور مُنصب عملهم للضبط الميداني. وكذلك عملية استخدام الأجهزة الكفية في رصد المخالفة أو في تسجيل الحوادث وجميعها تنقل إلكترونياً إلى قاعدة بيانات مركز المعلومات الوطني.





الربيعة: 3 مراكز للتوحد في جدة والرياض والدمام


نايف الحربي - الرياض
الخميس 20/02/2014

كشف وزير الصحة د.عبدالله الربيعة عن أن الوزارة مقبلة على إنشاء 3 مراكز للتوحد بحسب التوجيهات السامية في كل من الرياض وجدة والدمام بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 900 مليون ريال، وقد خطط لها بحيث تكون مراكز لاضطرابات السلوك وعلاج التوحد بأحدث ما وصل إليه العلم الحديث، لافتًا إلى أن مختصين سيقومون بزيارة لأحدث المراكز العالمية للاطلاع على تجاربهم في المباني الهندسية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالمملكة. وأشار إلى أن مراحل البدء في تلك المراكز هي الآن في التخطيط ويجري التنسيق مع المناطق لإيجاد الأراضي المناسبة لها.
وتم أمس الأربعاء توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الصحة ممثلة بالبرنامج الوطني لاضطرابات النمو والسلوك وجمعية أسر التوحد الخيرية.
ووقع الاتفاقية من جانب وزارة الصحة وكيل الوزارة للخدمات العلاجية الدكتور عبدالعزيز الحميضي ومن جانب جمعية أسر التوحد رئيس مجلس إدارتها صاحبة السمو الملكي الأميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل.
وركزت بنود الاتفاقية على تقديم المساندة من قبل وزارة الصحة للأنشطة والبرامج التي تقوم بها الجمعية وفق الخبرات والإمكانات المتاحة والحصول على المشورة المتبادلة وفقًا للخبرات المتوفرة لكلا الطرفين، والتعاون مع الجمعية في إقامة عدد من الدورات وورش العمل طبقاً للخطه الموضوعة من قبلها.
وقد التقى وزير الصحة بعدد من أسر التوحد حيث استمع لمطالبهم وملاحظاتهم على الرعاية الصحية المقدمة للأطفال التوحديين بجميع مناطق المملكة.





تدشين "أبشر" بالقصيم لتسهيل معاملات المرور والجوازات والأحوال المدنية



دشن مدير شرطة منطقة القصيم اللواء بدر بن محمد الطالب، نظام أبشر بشرطة المنطقة والخاص بوزارة الداخلية، في مكتبه بمديرية شرطة القصيم.

وجاء ذلك بالتنسيق مع مدير إدارة جوازات منطقة القصيم، وبحضور العقيد سليمان السليمان مساعد مدير جوازات المنطقة.

يشار إلى أن نظام أبشر الإلكتروني متاح للجميع وذلك لعرض المعلومات وتسهيل وتجديد المعاملات لدى المرور والجوازات والأحوال المدنية.




منع نقل الحجاج والمعتمرين لمطاري الرياض والدمام



تلقت شركات الطيران الوطنية والأجنبية العاملة بالمملكة، تعميمًا من هيئة الطيران المدني، يمنع نقل المعتمرين أو الحجاج على الرحلات المنتظمة إلى مطاري الملك خالد الدولي في الرياض والملك فهد الدولي بالدمام.

ووجه التعميم وفقاً لـ"المدينة" بالاقتصار على نقل المعتمرين والحجاج مباشرة من نقطة البداية إلى مطاري الملك عبدالعزيز الدولي في جدة والأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة، واعتماد مطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز بينبع كمطار ثالث.

وشدد التعميم على أن المخالفين لتلك التعليمات سيكونون عرضة للعقاب وفق الأنظمة المنظمة لذلك، وسوف يتم تطبيق ما يقضي به النظام على شركات الطيران المخالفة.





"الهيئة" ترصد 735 حساباً بمواقع التواصل تنشر "الفساد الأخلاقـي"



الخميس, ۲۰ ربيع‌الآخر ۱٤۳٥
تواصل – الرياض:

قال مدير وحدة الجرائم المعلوماتية في الرئاسة العامـة لهيـئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ حسـن علي العسيري، إن الوحدة رصدت 735 حسابـا على مواقـع وبرامج "تويتر" و"البرلنقو" و"الهو إزهير" و"السـي هي" تنشر "الفساد الأخلاقـي" و"الرذيلة".

وأضاف أنه تم ضبط عدد من المتهمين، وأن جميع الحسابات المرصودة تم إنشاؤها من داخل المملكة، ومن بينها مواقع إباحية، وحسابات تروج للشذوذ الجنسي، وأخرى تحتوي على إساءات وسب للذات الإلهية والرسول، كما أن بعضها يمارس الاتجار بالبشر، ويروج للخمور".

وأشار إلى أن الوحدة تعمل حاليا على تتبع حسابات أخرى على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" للتعرف على أصحابها، واتخاذ الإجراءات القانونـية ضـدهم.

وأوضح العسيري –وفقا لـ "الوطن"- أن "الهيئة تعاملت مع أصحاب الحسابات الإباحية في البداية بالنصح، والإرشاد، والتوجيه، فأغلق بعضهم الحسابات، وحولها آخرون إلى حسابات مفيدة للمجتمع".





بسبب وجود خلل قد يؤدي للحريق.. بناء على شكاوى المستهلكين
"التجارة" تستدعي 6283 من سيارات "إف جي كروزر"

فهد الغبيوي- سبق- الرياض:
 أعلنت وزارة التجارة استدعاء سيارات "كروزر FJ" ذات خزان الوقود المزدوج والمصنعة ما بين أكتوبر 2012 حتى فبراير 2014؛ وذلك لاحتمالية تأثر أنبوب تنفيس الوقود بحرارة ماسورة العادم (الشكمان) مما قد يؤدي إلى حدوث حريق.

وذكرت الوزارة أن ذلك جاء بناء على شكاوى من المستهلكين، داعية أصحاب السيارات المعنية التواصل مع الوكيل لإجراء الإصلاحات اللازمة مجاناً.





تنفيذ أول محطة سيارات أجرة نموذجية بالمملكة في الأحساء



الخميس, ۲۰ ربيع‌الآخر ۱٤۳٥
تواصل - الأحساء:

أوضح رئيس المجلس البلدي بالأحساء ناهض الجبر، مواصلة الأعمال في أول محطة خاصة بسيارات الأجرة على مستوى المملكة، التي تُقـدر تكلفتها بـ 588 ألف ريال، على مساحة 410 أمتار مربعة، وتقع في المنطقة المقابلة لأمانة الأحساء.

وأبان وفقاً لـ"اليوم" أن الأمانة اعتمدت في تصميم المحطة أن تكون بطابع مُبسّط يحوي تأثيراً بصرياً واضحاً وشكلاً ثابتاً في الذاكرة، بحيث تَأخُذ شكل جناحين يفصلهما مظلة مُصنّعة من "L V C" تجمع الركاب وأمتعتهم، كما تضم المحطة مكتباً لمُمثل إدارة المرور، واستراحة للسائقين مع مصلى ودورات مياه وأقسام لــ "مركز تموين، استراحة غذاء، مكتب تأجير للسيارات".

ولفت إلى أن الأمانة سعت على أن تُقرّب محطات التنقل الثلاث "محطة الخطوط الحديدية، محطة النقل الجماعي، محطة سيارات الأجرة" في موقع متجاور يتوسط مدينتي الهفوف والمبرز ومجمع الدوائر الحكومية؛ تيسيراً على المواطن والمقيم لتعدد خيارات التنقل في موقع واحد، واعتبار المحطة رافداً من روافد خدمة السياحة في الأحساء.




"التستر على مجهولي هوية" يحيل 120 صاحب عقار بجدة إلى المحكمة



الخميس, ۲۰ ربيع‌الآخر ۱٤۳٥
تواصل - جدة:

كشفت مصادر أن شرطة جدة أحالت أكثر من 120 مواطنًا من أصحاب المنازل إلى المحكمة الإدارية في إدارة الوافدين لتسترهم على مخالفين، وذلك بعد أن تم ضبط مخالفين في منازلهم خلال الحملات التفتيشية التي تقوم بها الجهات الأمنية.

وبحسب "المدينة"، أكدت المصادر أنه تمت إحالة جميع من عثر على مخالفين للأنظمة في منازلهم، لمخالفتهم الأنظمة والتعليمات المنصوص عليها بوزارة الداخلية، حيث تم فصل التيار الكهربائي عن تلك المنازل وإحالة أصحابها إلى المحكمة الإدارية بإدارة الوافدين بمركز الإيواء لتطبيق العقوبة بحقهم.

وأوضحت أنه تمت الإطاحة صباح أمس بأكثر من 200 مخالف من غاسلي السيارات والباعة الجائلين والمتسولين، وذلك بعد أن تم ضبطهم من قبل الدوريات الأمنية من خلال متابعتها للحالة الأمنية.





صور: دبلوماسي سابق يتهم تعليم جدة بحرمان أبنائه من التعليم


تنظر المحكمة الإدارية (ديوان المظالم) في جدة، قضية رفعها مواطن كان يعمل بوزارة الخارجية، يتهم فيها إدارة التربية والتعليم في جدة ومديرها عبدالله الثقفي، بحرمان أبنائه الأربعة من مواصلة تعليمهم داخل المملكة، رغم توصية الديوان الملكي بالترحيب بأبنائه وتوفير المكان المناسب لتعليمهم دون شروط أو قيود -على حد قوله، وصرف معونة سنوية له ولأبنائه كنفقة تعليم قوامها 200 ألف ريال، إلا أن التعليم وضع له ولأبنائه العقد ولم يلتزم بتنفيذ التوصية أو صرف المعونة، مما جعل أبنائه بدون تعليم حتى الآن، رغم أن بعض منهم تجاوز عمره العشرين عاما.
وقال المدعي مشعل المطيري: انتهت علاقتي بوزارة الخارجية وعدت إلى البلاد بعد فترة طويلة قضيتها كأحد ممثلي السعودية بإحدى الدول الأوروبية، حيث اضطررت لتعليم أبنائي فيها. وبعد عودتي للبلاد خاطبت وزارة الخارجية بضرورة مواصلة أبنائي تعليمهم بمدارس المملكة، حيث لازالوا صغارا ولم يتعلموا اللغة العربية إطلاقا، وبالفعل رفعت الوزارة للديوان الملكي الذي أرسل خطاب بالعام 1429هـ لإدارة تعليم جدة يوصي بتوفير مكان مناسب لتعليم أبنائي الأربعة وفقا للمراحل التي أراها مناسبة لهم، كما أن وزارة الخارجية أشعرتني باعتماد مبلغ سنوي كنفقة تعليم لأبنائي قدره 200 الف ريال أتقاضاها من إدارة التربية والتعليم.
وأضاف: إلا أن إدارة التربية والتعليم في جدة، تحفظت على خطاب الديوان الملكي ولم تعمل به وبدأت تنصب لي العراقيل باختبارات تحديد المستوى وعدم اجتياز أبنائي لها رغم حصولهم على نسب تزيد على الـ50% وإعادة أبنائي للصفوف الدنيا رغم تجاوز أصغرهم للأربعة عشر عاما ويتحدث ثلاث لغات. واستمرت الإدارة ومديرها في وضع العقبات أمامي وأمام إكمال أبنائي لتعليمهم ببلادهم كغيرهم من أبناء المواطنين بل وحتى المقيمين!! وذلك على مدى أربع سنوات أو أكثر حتى تجاوز بعض أبنائي سن العشرين عاما دون تعليم كما أنني لم أتقاضى أي ريال من المبلغ المالي.
في المقابل، نفى مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله الثقفي، ما ذكره المواطن المطيري. وقال إن إدارته استقبلت المواطن وأبنائه وأطلعته على الأنظمة المعمول لإلحاق أبنائه بالمدارس التي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم وهي إخضاع الطلاب لاختبار تقييم أو اختبار تحديد المستوى لتحديد الصف المناسب لكل طالب ومنه يتدرج للسنوات التعليمية وينتقل للمراحل الأخرى، إلا أن المواطن رفض كل ذلك جملة وتفصيلا وظل يتنقل بأبنائه من إدارة لأخرى ومن جهة لثانية حتى فاتهم قطار التعليم تقريبا. وعن المعونة المالية، ذكر الثقفي أنه في حال كان له الحق وكانت تصرف عبر إدارة التعليم ووصل بذلك تعميد من المالية فإنها ستصرف كاملة له ولأبنائه. جدير بالذكر أن ممثلو إدارة التربية والتعليم بجدة تغيبوا عن ثلاث جلسات قضائية جرى استدعائهم لها من قبل ديوان المظالم كطرف آخر بالقضية دون إبداء أية أسباب.





مصادر: "السجن والفصل من الخدمة" لناشري مقاطع الفيديو والوثائق الرسمية



تدرس خمس جهات حكومية مشروع جديد بتكلفة تفوق 50 مليون ريال، لوضع آلية جديدة للحد من تسريب المستندات الرسمية ومقاطع الفيديو عن أمور تخص جهات حكومية، أمنية أو مدنية، في مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح مصدر وفقاً لـ"عكاظ" أنه سيتم في إطار هذا المشروع فرض عقوبات تصل إلى السجن عامين والفصل من الخدمة لمن يثبت تورطه في نشر مثل هذه المستندات أو مقاطع الفيديو، مع غرامة تصل إلى مائة ألف ريال.

وأوضح المصدر أن الجهات المعنية تسعى بالتعاون مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للحد من نشر هذه المستندات والمقاطع التي يجب أن تكون سرية في موقع الحدث، مشيراً إلى أن المشروع سيتضمن إيقاف نشرها، ومنع تداولها، فيما توقع أن تحد هذه الآلية والعقوبات من انتشار تلك الظاهرة، وذلك بنسبة تصل إلى 80%.





"هليكوبتر" تُسقط مظلة بسجن "ملز الرياض" وتُتلف عدة سيارات في "فرضية إخلاء"



 - الرياض:

تسببت طائرة هليكوبتر تتبع للدفاع المدني في سقوط واحدة من مظلات السيارات بسجن الملز، أثناء مشاركتها في تجربة إخلاء فرضية، وذلك بسبب قوة دفع الهواء.

وأدى سقوط المظلة وفقاً لما ذكره "جوال منطقة الرياض" إلى حدوث بعض التلفيات في عدد من السيارات المتوقفة أسفلها.






استشهاد رجلي أمن و مقتل اثنين من المطلوبين في مواجهة أمنية بالعوامية

واس - الرياض
الخميس 20/02/2014

صرح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية بأنه بناء على ما توفر للجهات الأمنية من معلومات عن وجود عدد من المطلوبين للجهات الأمنية من مثيري الشغب المسلحين الذين توفرت أدلة على تورطهم في المشاركة في عدد من جرائم إطلاق النار ببلدة العوامية بمحافظة القطيف والتي استهدفت المواطنين والمقيمين ورجال الأمن ، وأثناء قيام رجال الأمن بمباشرة مهمة القبض على المطلوبين في صباح هذا اليوم الخميس الموافق 20 / 5 / 1435 هـ تعرضوا لإطلاق نار كثيف مما استدعى التعامل مع الموقف وفق مقتضى الأنظمة وذلك بالرد على مصدر النيران بالمثل ، حيث نتج عن تبادل إطلاق النار مقتل المطلوبين/ علي أحمد الفرج وحسين علي مدن الفرج، كما نتج عن تبادل إطلاق النار استشهاد الرقيب نايف بن محمد خبراني ووكيل رقيب / دليح هادي مجرشي تغمدهما الله بواسع رحمته وتقبلهما من الشهداء ، وإصابة اثنين من رجال الأمن تم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم . وبتفتيش موقع وجود المطلوبين تم ضبط سلاحين ناريين، وكمية كبيرة من الذخيرة ، وواق من الرصاص ، ونواظير مخصصة للتركيب على الأسلحة، ولا يزال الحادث محل المتابعة الأمنية .
وأكد المتحدث الأمني أن رجال الأمن لن يتهاونوا في تنفيذ مهامهم للمحافظة على الأمن والضرب بيد من حديد على كل من يحاول العبث به ، وأهاب بكل من تتوفر لديه معلومات تؤدي إلى القبض على المطلوبين للجهات الأمنية للمبادرة إلى إبلاغ أقرب جهة أمنية أو من خلال الاتصال بالرقم الهاتفي (990).
كما جدد دعوة وزارة الداخلية لكافة المطلوبين للجهات الأمنية للمبادرة الى تسليم أنفسهم ، وحذّر بأن كل من يؤي أيا من المطلوبين أو يتستر عليهم أو يوفر لهم أي نوع من المساعدة سيضع نفسه تحت طائلة المسؤولية عن ذلك .





والد بوية يخفي سكيناً أسفل قدميه لذبحها
الخميس، 20 فبراير، 2014

صورة تعبيرية
المصدر: المواطن

كشفت مصادر صحفية عن تفاصيل جديدة بشأن قضية فتاة البوية التي ضللت رجال الأمن بشرطة الحويةالأسبوع قبل الماضي بالادعاء أنها شاب حيث أطلقت على نفسها اسم “محمد”.
وعلمت المصادر أن والد الفتاة البوية اصطدم بهول الحادثة وما قامت به ابنته الشابة التي لم تتجاوز ١٦ عاماً بعد استدعائه لتسليمها إليه من أجل الستر عليها. وقالت مصادر إن الأب المكلوم حضر بالفعل وكان ينوي نحر ابنته والتخلص منها بعد افتضاح أمرها وذلك بإخفاء سكين حادة أسفل قدمه، إلا أن فطنة رجال الأمن حالت دون وقوع الكارثة عند التسليم، حيث كشف رجال الأمن بعد تفتيش الأب عن وجود السكين ليتم سحبها منه وإرسال ابنته إلى دار الفتيات في مكة منعاً لأي كارثة قد تقع من جهة والدها الذي جاء غاضباً وجثا على قدميه من شدة القهر.






أوهمها بحبه حتى تمكّن منها بإحدى الشقق وقام بتصويرها دون علمها
هيئة مكه تطيح بشاب ابتزّ ابنة عمه ووزع صورها على أنها أجنبية

رمزية
فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
تحقق دائرة العرض والأخلاق بهيئة التحقيق والادعاء العام بالعاصمة المقدسة، مع شاب سعودي ٢٩ عاماً، قام بالتحايل علي ابنة عمه عقب أن تقدم لخطبتها قبل 8 سنوات، وانفصلا عن بعضهما، ومن ثم عاود الاتصال بها حتى تمكن من إقناعها والخروج معه في شقة بمدينة جدة وتمكّن منها وقام بتصويرها، وابتزازها وعرض صورها على أصدقائه بدعوة أنها صديقته الأجنبية وليست ابنة عمه.

وتشير التفاصيل التي حصلت عليها "سبق " إلى أن مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرع المنصور تلقى شكوى من فتاة سعودية ٢٦ عاماً، ضد ابن عمها، وذكرت بالشكوى أنه تقدم لخطبتها قبل ثماني سنوات، وبعدها انفصلا، وعاود الاتصال بها، ومن خلال كلامه المعسول أقنعها بالخروج معه، لشقته بمدينة جدة وقام بتصويرها والتمكن منها، وبعدها قام بابتزازها للخروج وقت ما يريد، وقام بعرض صورها أمام زملائه حسب اتصالاتهم بها، وذكر أنها صديقته الأجنبية، ومن إحدى الدول، بينما هي ابنة عمه.

وعلى مسمع رجال الهيئة اتصلت بالمبتز وأبدت موافقتها علي تلبية رغبتها، وعندما حضر لأخذها لشقته بجدة، تم إلقاء القبض عليه، وعُثر بجواله على رسائل التهديد والصور، وكذلك إرسال رقمها لأصدقائه، عندها جرى تحويله لمركز شرطة المنصور، والذي حقق معه وأحاله لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص، قبل الحكم عليه شرعاً.




طالب بتدريس مادة تُعنى بـ"أخلاقيات المهنة"
العرفج: نريد ضريبة على الأراضي البيضاء


 علق الكاتب أحمد العرفج في حلقة جديدة من "يا هلا بالعرفج"، مع الإعلامي "علي العلياني"، على شاشة قناة "روتانا خليجية" لهذا الأسبوع، على موضوعات عدة مثيرة للجدل، ذات طابع محلي، إضافة إلى التعليق على أبرز عناوين الصحف والأخبار.

وعلّق "العرفج" على خبر نُشر في صحيفة "المدينة" بعنوان "أستاذة جامعية تنتقم من طليقها الفنان بتمزيق لوحاته"، قائلاً: "الانخداع بالأستاذ الجامعي أو الشخص المتعلم المثقف من أكبر الأخطاء التي يقع فيها بعض الناس؛ إذ يظنون أنه من الصفوف الملائكية، ولا يعلمون أنه عندما يخطئ فهو يخطئ عن معرفة ومكابرة، بعكس العَوام، كما أن مجتمعنا ينظر نظرة دونية للطلاق، وهو في الحقيقة حل من الحلول، وإن كان أبغض الحلال إلى الله، ونعرف كثيرين طلقوا ووُفّقوا في حياة أخرى، ولا عيب أن يخفق الإنسان في الزواج!".

وحول خبر في صحيفة "الوطن" بعنوان "زكاة البيضاء تنتظر فتوى"، علق "العرفج" قائلاً: "الفتاوى التي لا قيمة لها تصدر بفترة وجيزة، وأتمنى أيضاً في مثل هذه الحالات ألا يطول صدورها. والأراضي البيضاء يجب أن تفرض عليها ضريبة، كما أن في داخل كل مدينة (مدينة قديمة)، وأطالب بأن تستثمر بدلاً من تركها هكذا، بلا فائدة عائدة".

كما حيّا "العرفج" الأستاذة "سمية الجبرتي"، وقال: "في البداية أنا سعيد بمثل هذا الخبر، وأبارك لها شغلها هذا المنصب الكبير، وهذا يؤكد أن (الناس المترززة) في مجتمعنا، التي دائماً ما تتصف بالجلجلة والزعيق، لا تصل إلى المناصب العالية؛ لأن الخفة تعتريهم بشكل واضح وكبير"، وذلك تعقيباً على خبر صحيفة "الحياة" بعنوان "سمية الجبرتي أول امرأة تترأس تحرير صحيفة سعودية".

وفي "تصريح الأسبوع" ناقش تصريحاً لوزارة الداخلية بعنوان "الداخلية توقف مصورَي جريمة المهدية وتحقق معهما"، وقال: "يجب أن يكون في مثل هذه المواضيع حزم وجدية؛ لأن الناس - مع الأسف - استسهلت تصوير الحوادث". مطالباً باستحداث مادة جديدة في مدارس الثانوية العامة، تحمل عنوان "أخلاقيات وأسرار المهنة"، تُعنى وتهتم بترسيخ المفاهيم الراقية لدى الطلبة في العمل المهني أو الصحفي.

وفي فقرة "مزاين الكتب" استعرض "العرفج" كتاب "وصايا الزمان" لمؤلفه "إبراهيم كوني"، وقال "إن مضمونه تغريدات قصيرة ومفيدة، وهو كتاب فريد من نوعه؛ وأنصح بقراءته الجميع".

أما في فقرة "كاتب الأسبوع" فتحدث عن الكاتب "عبدالله الجعيثن"، وقال إنه كاتبٌ بنكهة خاصة، وهو متصالح مع ذاته، وأسلوبه في الكتابة سلس ورشيق، وخلفيته التراثية قوية إلى حد كبير، ولكن ما يُعيبه هو أن عناوين مقالاته في بعض الأحيان طويلة ومزعجة، وتغيب عن عنصر التشويق والحماسة، ويعيد الفكرة في المقال نفسه، وكأنه لا يثق بعقل القارئ، كما أن مستواه الكتابي تراجع في الآونة الأخيرة.

وأخيراً اختتم "العرفج" فقرته بالتعليق على بعض المقاطع الفكاهية والأكثر تداولاً في موقع "اليوتيوب".
فيديو





البريك يدعو الأمانات لتخصيص أراضٍ داخل الأحياء وتجهيزها صالات أفراح


دعا الشيخ سعد البريك أمانات المناطق إلى تخصيص بعض الأراضي داخل مختلف الأحياء، يتم بناؤها وتجهيزها لتكون صالات أفراح ومناسبات. وعزا البريك فكرته تلك إلى ارتفاع أسعار قاعات الأفراح والمناسبات، فيما طالب بأن تكون تلك التي اقترحها بسعر رمزي. جاء ذلك في تغريدة للبريك عبر حسابه الشخصي بموقع تويتر مساء أمس (الأربعاء) قال خلالها: “ننتظر من أمانات المدن في وطننا الغالي أن تخصص بعض أراضي المرافق داخل الأحياء وتبنيها وتجهزها لتكون صالات أفراح ومناسبات”، مطالبا بأن يكون تأجيرها بسعر رمزي.





التربية تمنع المعلمين والموظفين من ارتداء "السروال القصير" دون" السروال الطويل"

 

قررت وزارة التربية والتعليم منع المعلمين والموظفين الإداريين في المدارس من إرتداء السروال القصير فقط (دون الطويل)، مشددة على أن المعلم والموظف المخالف سيطبق عليه عقوبات صارمة.

ووجهة الوزارة مديري المدارس ووكيل الشؤون التعليمية بالتفتيش على المعلمين والموظفين والرفع بها لمكتب الوزارة للمتابعة بحسب ما ورد في موقع المناطق الالكتروني.

وكان الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم، قد رفض أن تكون الصعاب والعوائق حاجزاً في تنفيذ خطط وزارته ومشاريعها، مؤكداً عدم سماحه بأي عائق يقف في طريق تقدُّم التطوّر، وقال: "إنني لا أؤمن بالعوائق طالما كانت من صُنع البشر، لا يليق أن نسمح بأي عائق يقف في طريق تقدُّم بلدنا، النجاح والفشل مرتبطان بالإنسان؛ لذا بالإمكان اختيار الطريق الصحيح، وأن نسعى للبحث عن الحلول الناجعة".

جاء ذلك خلال اجتماعه برؤساء وأعضاء مجالس إدارات شركة تطوير التعليم القابضة، والشركات التابعة لها.

وقال بعد أن استمع لبعض المشكلات والمعوّقات في تنفيذ المشاريع وبلغة صارمة: "نحن أقوى من المشكلات، والمرحلة التي نعيشها في بلدنا مرحلة استثنائية بكل المقاييس، كل شيء ممكن تحقيقه، فالإمكانات موجودة والقيادة تدفع بالمبادرات إلى أبعد مدى وتحفّز على الإنجاز، والكفاءات أيضاً متوافرة، وعلينا أن نستحضر دائماً أن مستقبل أي أمة مرهون بمدى تقدمها فكرياً، والفكر أقوى بوابات التميُّز والريادة".





" الدخيل": الدرس واضح .. تربية وتعليم الإنسان سر معجزة اليابان
"الموسى": السعودية تذهب للشرق لأن ثقلها يحتاج خارطة أوسع

أيمن حسن – سبق:
 من اليابان قدم الكاتبان الصحفيان" علي سعد الموسى "و" تركي الدخيل" مقالين انطلقا من زيارة "سمو الأمير سلمان بن عبد العزيز"، إلى الشرق الآسيوي، فيؤكد الموسى، أن السعودية لا تذهب إلى الشرق كي تغلق نوافذها على الغرب، كما أشارت صحيفة " واشنطن بوست" الأمريكية، بل لأن حجم المملكة السياسي والاقتصادي الواعد يحتاج خارطة أوسع، فيما يركز الدخيل على الدرس الرئيسي في معجزة صعود اليابان، وهو تربية وتعليم الفرد وتنمية قدراته.

"الموسى": السعودية تذهب للشرق لأن حجمها السياسي والاقتصادي يحتاج خارطة أوسع

يؤكد الكاتب الصحفي "علي سعد الموسى" ، أن السعودية لا تذهب للشرق كي تغلق نوافذها على الغرب، كما قالت صحيفة " واشنطن بوست" الأمريكية في تقرير لها عن زيارة "سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز"، إلى الشرق الآسيوي، مضيفا أن المملكة تذهب إلى الشرق وتحافظ على علاقتها بالجميع، لأن حجمها السياسي والاقتصادي وحتى الثقافي الواعد يحتاج لخارطة أوسع تليق بحجمها في "نادي العشرين".

وفي مقاله " السعودية... تذهب شرقا!!" بصحيفة " الوطن" يقول الموسى " يختصر تقرير صحيفة "واشنطن بوست" الطويل، فكرة زيارة " سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز"، إلى الشرق الآسيوي على أنه إعلان سعودي لفتح النوافذ والأبواب السياسية والاقتصادية إلى جهات بوصلة جديدة وفتح بدائل لتعزيز دائرة التحالفات التي قد تحتاجها المملكة في المرحلة القادمة".

ويعلق الموسى على تقرير " واشنطن بوست" قائلا "من وجهة نظري، فإن هذا التقرير الذي أشارت إليه الواشنطن بوست على صفحتها الأولى قد تأخر لعقد كامل من الزمن. دخول المملكة إلى نادي العشرين العالمي كان ولادة خروجها من دورها الإقليمي إلى الدور السياسي والاقتصادي العالمي. وبما أن مقياس "الدول" هو الاقتصاد فكل البراهين تشير إلى أن المملكة اليوم هي من يتطلع الآخرون للتحالف معها بدلاً من أن يقرر "الآخر" من نتحالف معه".

ويضيف الموسى " نحن اليوم من يرسم خريطة بوصلتنا بما يناسب كل ظروفنا المختلفة. والخلاصة أن نوافذ الشرق وأبوابه التي يتحدث عنها تقرير صحيفة أميركية رائدة لا يعني قفل نوافذ العلاقة مع الغرب وبقية جهات البوصلة مثلما هي "ضمنية" التقرير .. السعودية اليوم لا تفتح نافذة لتقفل المقابلة الأخرى فهذه "الميكانيكا" السياسية، ليست لعبة السعودية ولا منهجها الواضح في الاعتدال السياسي. السعودية اليوم تريد بكل وضوح أن تلعب دورها السياسي والاقتصادي، الذي تستحقه بالضبط في المسرح العالمي، ولعله لهذا لم يخرج "الأمير سلمان بن عبدالعزيز"، بوفد رسمي سياسي فحسب بل بقائمة طويلة من رجال الأعمال وأكثر من هذا بوفد ثقافي مكتمل لتوضيح معالم السعودية الجديدة".

وينهي الموسى مؤكدا أن " السعودية لا تذهب للشرق كي تغلق نوافذها على الغرب بل لأن حجمها السياسي والاقتصادي وحتى الثقافي الواعد يحتاج لخارطة أوسع تليق بحجمها في "نادي العشرين".

" الدخيل": الدرس واضح .. تربية وتعليم الإنسان سر معجزة اليابان

يركز الكاتب الصحفي تركي الدخيل على الدرس الرئيسي في معجزة صعود اليابان، وهو تأكيد التجربة اليابانية على المورد البشري، وتنمية المواطن الياباني بأفضل أساليب التعليم وصقل القدرات، حتى أصبح الفرد الياباني من أكثر الأفراد في العالم كفاءة وتعليما.

وفي مقاله " اليابان.. معجزة خارقة! " بصحيفة " عكاظ" يقول الدخيل " أحظى مرة أخرى بزيارة اليابان، ضمن زيارة ولي العهد الأمير سلمان، لهذا البلد الأعجوبة في الطاقة والقدرة والحياة. هذا البلد الحضاري الذي نهض من العدم، بعد الهجوم النووي على هيروشيما وناجازاكي، الذي شنته الولايات المتحدة ضد الإمبراطورية اليابانية في نهاية الحرب العالمية الثانية في أغسطس 1945، ليكون من ضمن أهم الدول الاقتصادية والحضارية في العالم. باتت اليابان دولة عظيمة مع شح الموارد، ووعورة التضاريس".

ثم يتوقف الدخيل أمام سر المعجزة اليابانية ويقول " المورد الأساسي للاقتصاد الياباني هم «البشر»، لهذا اتجهت نحو تقوية التعليم والتركيز عليه، وعلى صقل القدرة البشرية، لهذا يعتبر الفرد الياباني من أكثر الأفراد في العالم كفاءة وتعليما. فقدت الموارد الطبيعية لكنها التفتت لأهم مورد وهي القوة البشرية".

وبسرعة يعود الكاتب ليكشف لنا كيف يرى اليابانيون العرب من جهة تنمية المواطن ويقول "من هذه الناحية يتعجب اليابانيون من كثرة العرب مع قلة تأثيرهم وفاعليتهم .. ( نوبو أكي نوتوهارا ) في كتابه: ( العرب وجهة نظر يابانية ) يقول: المجتمع العربي عامة ليس عنده استعداد ليربي المواهب ويقويها، الأمر مختلف عندنا في اليابان، لأننا نعتبر الموهبة الفردية قدرة تحقق نجاحا في حياتنا، ولذلك يراقب الوالدان الطفل ويدققان في قدراته في الموسيقى والعلم والرياضة، هذه ظاهرة اجتماعية في اليابان، كل والدين يرقبان، يبحثان، بعدئذ يقدمان كل إمكانياتهما لدعم موهبة الطفل، في مجتمع البدو مستقبل الأطفال واضح، الولد سيصبح راعيا والبنت عروسا، أما في مجتمع الفلاحين فالأمر متروك للمصادفة".

وينهي الدخيل مؤكدا أن "طوكيو بجمالها وسحرها وانتظامها تعطي للعالم درسا، هذا البلد الذي طمس بالقنبلة الذرية قبل 68 سنة فقط يحتل المرتبة الثانية على المستوى الاقتصادي والصناعي في العالم، فهل من معتبر؟!".





​طالب بمنح جماهير ناديه 50 % من المقاعد

"الهلال" يرفض التنازل عن حصته الجماهيرية أمام النصر

مشعل العضيلة- سبق- الرياض: رفض نادي الهلال التنازل عن حصته في الحضور الجماهيري، ومنح نادي النصر ما يزيد عن 50 % من الطاقة الاستيعابية لمدرجات إستاد الملك فهد الدولي، في المباراة التي تجمع "الهلال" بمضيفه "النصر" مساء يوم غد الجمعة، على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض ضمن الجولة الـ 23 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، إذ سيكون تقسيم الملعب بواقع 50 % من المدرجات لكل فريق.. جاء ذلك خلال الاجتماع التنسيقي الذي عقد صباح اليوم الخميس بمكتب الوسطى؛ وذلك بحضور "عبدالرحمن المسعد" مدير المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بالرياض، وأحمد العقيل نائب رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي، وياسر المسحل المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين السعودي، وممثل نادي "الهلال""فهد الحميدي" أمين عام النادي المساعد، و"سليمان اليوسف" مدير ملعب استاد الملك فهد الدولي. وتم خلال الاجتماع الذي لم يحضره ممثل نادي "النصر" مناقشة كافة الأمور التنظيمية المتعلقة بلقاء الغد، والاتفاق على كافة الترتيبات اللازمة للمباراة.





نور يعود.. والنصر يرصد نصف مليون لإسقاط الهلال

 

 أعاد مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر، الأوروجوياني دانييل كارينيو، اللاعب المخضرم محمد نور إلى التشكيلة الأساسية للفريق خلال المناورة الرئيسة أمس، وأوكل له عددا من المهام، ترقبا لمواجهة الهلال غدا في الجولة الـ23 لدوري جميل للمحترفين.
وبحسب صحيفة الوطن تأتي عودة نور لاستثمار خبرته العريضة في مثل هذه المباريات الجماهيرية الحاسمة، التي على ضوئها ربما يحسم الفريق تتويجه بطلا للدوري حال فوزه أو تعادله.
وبات المهاجم محمد السهلاوي جاهزا للمشاركة في المواجهة، بعد أن طمأن الجهاز الطبي بالنادي على حالته الصحية وقدرته على المشاركة.
من جهته، قال كارينيو إنه لا يفكر في نتائج مبارياته أمام الهلال، لافتا إلى أن لكل مباراة تحضير ووضع مختلف، وقال "الفريق الجاهز، والذي سيتعامل مع المباراة بشكل حيد هو من سيفوز".
ولفت إلى أن وجوده في المرتبة 29 بين المدربين العالميين يعود إلى جهد نجوم الفريق، وقال "نجوم الفريق هم من أوصلوني إلى هذه المرتبة، وأنا لست صديقا للإحصاءات".
وبين أن السهلاوي تعافى من الإصابة بشكل جيد، وربما يكون ضمن اللاعبين الأساسيين في المباراة، مؤكدا وجود حلول مناسبة بديلة حال عدم قدرته على المشاركة.
وشدد كارينيو على أنهم هيؤوا أنفسهم لمباريات الدوري لهذا الموسم، وأن الدوري ما يزال في الملعب، وأن غيابات لاعبي الخصم لا تهمه بقدر التركيز على فريقه وكيفية الفوز في المباراة.
بدوره، أكد لاعب الوسط عبده عطيف جاهزيتهم للمواجهة، وقال "قدمنا كل شيء من أجل الفوز وإسعاد جماهيرنا، ولاعبونا قادرون على الحسم".
وتابع "نحترم كل الفرق التي قابلناها، أو التي سنقابلها، والأهم لدينا هو التركيز، وأن يوفق الفريق لحسم الدوري".
من جانبها، تكفلت خولة بنت مبارك الحساوي، إحدى سيدات الأعمال بقيمة 2500 تذكرة لجمهور النصر في المواجهة، دعما لجماهير النادي، تسلمها مجلس الجماهير، فيما تكفل محب النادي يوسف بن خالد الدبل بـ500 تذكرة أخرى، ووعد عضو هيئة أعضاء الشرف أحمد الخراشي بدعم قدره نصف مليون ريال إذا حسم النصر الدوري أمام الهلال.
ولم يتوقف الالتفاف النصراوي عند هذا الحد، إذ تكفل فراس المعمر بتسيير 3 حافلات من الأحساء إلى الرياض لنقل جماهير النصر الراغبة في حضور المباراة.
على الجبهة الأخرى، فاجأ مدرب الهلال سامي الجابر المتابعين الرياضيين أمس بقرار فتح أبواب ملعب النادي أمام الجماهير في المران المسائي، وذلك عكس ما جرت عليه العادة بإغلاق التمارين قبل يومين من أي مباراة.
ووُجدت وسائل الإعلام والجماهير لمتابعة المران، الذي تم التركيز فيه على الجوانب الفنية.
وطبق الجابر عددا من الجمل التكتيكية، وأخضع اللاعبين لتدريبات حول كيفية استغلال الكرات العرضية، ثم اختتم التدريبات بمناورة على جزء من الملعب.
على صعيد آخر، أكملت إدارة العلاقات والإعلام برابطة دوري المحترفين استعداداتها للمباراة، منوهة أن التنظيم الإعلامي للمباراة لا يختلف كثيرا عن بقية المباريات، مشيرة إلى أن دخول الزملاء المصورين سيكون من البوابة الجنوبية، مع أهمية إبراز البطاقة الإعلامية التي يجب أن تكون صادرة من مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بمدينة الرياض، ولن يتم السماح بدخول المصورين الذين صدرت بطاقاتهم الإعلامية من مكاتب أخرى.
كما طالبت الزملاء المصورين بالحضور مبكرا للحصول على الزي الخاص بهم، إذ سيتم السماح لهم بالدخول قبل اللقاء بساعتين، وسيوقف توزيع الزي الخاص بهم قبل 15 دقيقة من بداية المباراة.
وسيدخل الزملاء الصحفيون من البوابة الرئيسة، أو من بوابة المنصة، مع إبراز البطاقة الإعلامية التي اشترط أن تكون صادرة عن مكتب رعاية الشباب بالرياض.
وبعيدا عن الديربي، نفى مصدر مسؤول في نادي الهلال نية النادي رفع خطاب للاتحاد السعودي لكرة القدم لإسقاط اللاعب الكوري كواك تاي هي من كشوفات الفريق، بعد أن تجددت إصابته، وتأكد عدم قدرته على المشاركة مع الفريق في أولى مبارياته في دوري أبطال آسيا الأربعاء المقبل أمام الأهلي الإماراتي في الرياض.





تطلب صوراً ومعلومات عن الضحية وترسلها لبلدها

"ساحرة أملج" وزوجها يسقطان في قبضة الشرطة

نواف الغضوري- سبق- أملج:
 أوقعت شرطة محافظة أملج بوافدة آسيوية امتهنت مع زوجها أعمال السحر والشعوذة، وكانت تقيم بشكل نظامي مع زوجها في شقة بمنزل مستأجر في أملج، على الرغم من أن كفيلهما يعيش في جدة.

وقال الناطق الإعلامي باسم شرطة منطقة تبوك، المقدم خالد بن أحمد الغبان: "المتهمان مارسا السحر والشعوذة عدة مرات حتى أصبح لهما زبائن".

وأضاف: "بعد ورود معلومات تفيد بوجود عاملة منزلية من جنسية آسيوية تمارس أعمالاً سحرية لأشخاص من داخل وخارج المحافظة؛ استطاعت شرطة محافظة أملج من خلال التنسيق مع إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة المنطقة، نصب كمين محكم لإلقاء القبض عليها، حيث تم استدراجها وإعطاؤها مبلغاً مالياً للقيام بعمل سحري، ثم ألقي القبض عليها ومعها زوجها".

وأردف "الغبان": "اتضح أن كفيل الخادمة يقيم في محافظة جدة وهي تسكن مع زوجها بسكن خاص في أملج، وتم تفتيش هذا المسكن والتحفظ على جهاز كمبيوتر كان داخله، ومصادرة الأدوات التي كانت تستخدم في أعمال السحر".

وتابع: "اتضح أن الخادمة تمارس أعمالاً سحرية مقابل مبالغ مالية، وذلك من خلال طلب صور وبعض المعلومات عن الشخص المراد إعداد عمل سحري له، ثم ترسل الخادمة هذه الصور والمعلومات إلى بلادها لاستكمال الجريمة".






إعفاء كاشف "فساد" المدينة الطبية بمكة

 

 تدخلت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد على خط قضية فساد مالي وإداري بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة، وذلك بمخاطبة وزارة الصحة لضرورة تطبيق النتائج التي خلصت إليها اللجنة الحكومية التي باشرت التحقيق، و كشفت مصادر عن صدور قرار وزاري بإنهاء تكليف مدير المراجعة الداخلية بالمدينة الطبية من منصبه، في أعقاب كشفه عن ملابسات القضية والرفع بها للوزارة.
ووفقا لصحيفة الوطن طالبت "نزاهة" من وزارة الصحة اتخاذ ما يلزم لتنفيذ التوصيات التي خرجت عن اللجنة المشكلة من قبل وزارة الصحة في تاريخ 21/8/1434 وحددتها في 5 نقاط، مع مراعاة ما أوجبته المادة الخامسة من تنظيم "نزاهة".
ومن ضمن تلك التوصيات إلغاء الترقيات التي تمت على القرار الإداري الصادر من المدير العام التنفيذي بالإنابة بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة؛ وذلك للأسباب النظامية المذكورة، إضافة إلى إعادة تسكين الموظفين الذين يتقاضون حالياً رواتب أقل من احتساب اللجنة المكلفة، بحيث يتم تسكينهم على المسمى الوظيفي والراتب المستحق.
وشملت التوصيات النظر في أوضاع الموظفين السعوديين الذين تم تعيينهم بشكل غير نظامي؛ وذلك بحصولهم على الاستثناءات القانونية اللازمة لجعل وضعهم الوظيفي نظامياً، فضلاً عن إعادة التعاقد مع من تحتاجه المدينة الطبية من الموظفين غير السعوديين المعينين بشكل غير نظامي؛ وذلك وفقاً للمميزات المالية إذا لم تكن المدينة بحاجة ماسة إلى خدماتهم ويستثنى من ذلك من تجاوز السن النظامي فتنتهي عقودهم بانتهاء مدتها، إضافة إلى النظر في رواتب المدن الطبية بالمسميات المعتمدة من وزير الصحة وإمكانية تصحيح أوضاعهم. أمام ذلك، أرسلت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد خطاباً إلى رئيس هيئة الرقابة والتحقيق تضمن نتائج أعمال اللجنة المشكلة من قبل وزارة الصحة في المخالفات الإدارية والمالية بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة، مشيرة إلى أنه اتضح لـ"نزاهة" وجود تعيينات غير نظامية لـ17 موظفاً نتيجة لتعيين موظفين يفتقرون إلى الحد الأدنى من الخبرات، إضافة إلى وجود فروقات مالية لصالح المدينة الطبية جرى صرفها لعدد 176 موظفاً "دون استحقاق"، فضلاً عن وجود فروقات مالية لصالح 174 موظفاً بسبب اختلاف في سنوات الخبرة. وكشفت "نزاهة" في خطابها الموجه إلى "الرقابة والتحقيق" عن وجود تجاوز صلاحيات واعتماد قرارات من قبل بعض مسؤولي المدينة الطبية، مع وجود شبة تزوير في القرار الإداري القاضي بتنفيذ توصيات اللجنة المشكلة من قبل الوزارة. وطالبت "نزاهة" تطبيق ما نصت عليه الأنظمة من عقوبات بحق المخالفين، مع إفادة "نزاهة" بالنتائج لكي يتسنى لها من أعمال اختصاصها وفقاً لما يقضي به تنظيمها.






فيديو: مواطن يرصد عاملاً بمطعم في الطائف يغسل الأواني بمياه ملوثة

أبلغ مواطن المباحث الإدارية بمحافظة الطائف، بعد أن رفضت الأمانة التجاوب مع شكواه حيال مطعم بخاري يستعين عمالته بمياه الصرف الصحي في غسل الأواني المُستخدمة في إعداد الأطعمة، وبعد أن وثّق فعلهم بتصوير فيديو.
وكان مجموعة من الوافدين من الأفغان قد حاولوا الاعتداء على مواطن بالطائف، بعد أن اشتبكوا معه بحضور اثنين من مُراقبي الأمانة واللذين اكتفيا بالفُرجة، وذلك بعد تقدمه بشكوى إلى عمليات الأمانة ورصده لأحد العمالة يسحب مياها ملوثة من فتحة تصريف المجاري المكشوفة بداخل المطعم، ويعبئ الأواني المُستخدمة في إعداد الأطعمة من تلك المياه، وتوثيقه ذلك بالفيديو، لكنه لم يسلم من سبهم له. وبدلاً من أن يُغلق مراقبا الأمانة المطعم تركا الحالة بعد أن طلبا من العمالة ذلك قبل صلاة العصر، وعادوا للعمل مُجدداً دون اتخاذ أي إجراء بحقهم.
وكان المواطن “نواف المالكي” يتناول وجبة الغداء في مطعم للأكلات البخارية بحي الحلقة الغربية شمال الطائف، وأثناء ذلك رصد أحد العاملين بالمطعم من الأفغان يسحب ويعبئ كوباً بيده من مياه المجاري، بعد أن يُدخل يده في فتحة التصريف، ثم يسكب الماء في أوانٍ تُستخدم في إعداد الأطعمة، وحينها اقترب منه ووثّق ذلك التصرف و”الجريمة” كما وصفها المواطن بالفيديو، وأبلغ بعدها عمليات الأمانة بالطائف عند الساعة الثانية و23 دقيقة قبل العصر.
وحضرَ اثنان من المُراقبين للمطعم بعد ساعة من تقديم البلاغ، وأطلعهما المواطن على مقطع الفيديو، لكنهما اكتفيا بإبلاغ العمالة في المطعم بإغلاقه دون أن يتوليا ذلك الأمر وفقاً للنظام، فيما كان عمالة المطعم يُطلقون عبارات السب والشتم، ويُسيئون للمواطن بألفاظ غير لائقة، ومن بين عباراتهم وفقاً لما أفاد به المواطن قول أحدهم: “كله بلدية صديق، ما فيه خوف”.
وتعرّض المواطن المالكي، وبحضرة مراقبي الأمانة، لمحاولة اعتداء بالضرب بعد أن اجتمع عليه عددٌ من العمالة بالمطعم، واشتبك بعضهم معه؛ ما دفعه للهرب منهم، وإبلاغ عمليات الأمن مستنجداً بهم، وحضرت الدوريات، وضبطت ثلاثة منهم، وسلمتهم لمركز شرطة الفيصلية بالطائف بداعي الاعتداء بالضرب على مواطن. وأكّد مصدر أمني أن المواطن المشتكي بدوره هو الآخر قد انتقل لمركز الشرطة، وسجل إفادته لما حصل، لحين اتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم. وكان المواطن قد عاد للمطعم، وتفاجأ بأنه مفتوح وما زال يعمل دون أن يُغلق، وأبدى تذمره من عدم تطبيق النظام بحقه.
فيديو





مواطن في الأفلاج يعرض أطفاله للبيع

 

 هدد مواطن من الأفلاج ببيع ابنائه الثلاثة إذا لم تتم معالجة استحقاقاتهم الاجتماعية، وناشد علوش بن منيف الدوسري المسؤولين بالنظر في وضع أطفاله وتسهيل إجراءات اضافتهم معه في حفيظة النفوس.
وقال وفقاً لـ”عكاظ اليوم “إن جميع الأبواب التي طرقتها لإضافة أبنائي الثلاثة لتسجيلهم في المدارس وتسهيل علاجهم في المستشفيات الحكومية أغلقت في وجهه، بحجة عدم حمل والدهم الهوية الوطنية، وأضاف: عدم تسجيل أطفالي معي في حفيظة النفوس أدخلني في العديد من المشاكل، فلم أستطع تسجيلهم في المدارس لإكمال دراستهم بجانب عجزي عن علاجهم في المستشفيات الحكومية فأضطر لدفع المبالغ النقدية لعلاجهم في المستوصفات الخاصة، وتابع؛ السفر بهم أصبح صعبا لأنهم يعتبرون الآن من مجهولي الهوية والتنقل بهم أصبح من المخالفات التي يعاقب عليها القانون، واختتم حديثه أنه إذا لم يتم تسهيل اجراءات تسجيل أبنائه معه واستخراج الهوية الوطنية لهم سوف يعرضهم للبيع لمن يريد أن يتبناهم.





مالك "مدرسة المشاجرة": المدير ضربني بالعقال.. والمدير يتهمه باستفزاز الطلاب وتهديدهم بالرسوب

استمر تجمع الكثير من الطلاب وأولياء الأمور، أمام مدرسة التيسير الأهلية، التي أصدرت إدارة تعليم جدة قراراً بإغلاقها بعد المشاجرة التي شهدتها مؤخراً، بين مدير المدرسة والمعلمين من جهة، وبين مالك المدرسة من جهة أخرى، والتي نتج عنها إصابة عددٍ من المعلمين والطلاب، رافضين توزيعهم على مدارس أخرى.

واتهم عددٌ من أولياء الأمور، مدير إدارة التعليم الأهلي بجدة بأنه من اتخذ القرار، مشيرين إلى أنه يصعب نقل أبناءهم حالياً لمدرسة أخرى، خاصة وأنه تبقى على الاختبارات نحو 45 يوماً فقط، مطالبين باستمرار الدراسة إلى نهاية الفصل الدراسي الحالي، ومن ثم يمكن للوزارة توجيههم إلى أي مكان آخر مطالبين بتحميل مالك المدرسة المسؤلية لقيامه بإغلاقها وتهديد مستقبل أبناءهم.

من جانبه، قال مدير المدرسة إن قرار إغلاق المدرسة صادر عن مدير التعليم وليس عن الوزارة، مشيراً إلى أنه خاطب إدارة التعليم مرات عديدة لإبلاغهم بوجود مشكلة دون أن يلتفت له أحد، بل وقالوا له "روح مدرستك ومالك شغل"، حسب تعبيره، مشيراً إلى أن مدير التعليم الأهلي حذره من التعرض لمالك المدرسة.

وأضاف بأن مالك المدرسة، كان دائماً ما يزور المدرسة ويستفز الطلاب ويهددهم بالرسوب ويتدخل في شؤونهم، إلى جانب تدخله في فصل عددٍ من المعلمين، مقترحاً استبعاد المالك وأن تظل المدرسة تحت وصاية إدارة التعليم ويبقى الطلاب في فصولهم، لافتاً إلى أن عدداً من المعلمين عرضوا إكمال الفصل الدراسي بدون راتب لأجل مصلحة الطلاب.

وفي المقابل، قال المالك، إن الخلاف نشب بينه وبين مدير المدرسة بعد أن تهرب الأخير من تجديد الرخصة طمعاً في امتلاك المدرسة التي تأسست عام 1388هـ، على حد قوله، مضيفاً بأنه يحاول توقيع عقد مع صاحب المبنى ولكنه يتهرب ويتصرف هو ومدير المدرسة وكأن المدرسة لهما، ويأخذان الرسوم من الطلاب.

وأضاف بأنه تقدم ببلاغٍ ضدهما لدى مديرية الشرطة وإدارة التعليم في نهاية العام الماضي، وفيما يتعلق بيوم الحادثة، أشار إلى أنه ذهب إلى المدرسة بعدما طلب محقق من إدارة التعليم حضوره للمدرسة، ليتفاجأ بمدير المدرسة يحاول طرده والاعتداء عليه بالعقال بمساعدة بعض المعلمين المفصولين، متابعاً بأن المدير هو من حرض الطلاب على تكسير زجاج المدرسة.

وأشار إلى أن الطلاب مستمرون في دوامهم الصباحي يومياً أمام المدرسة منذ قرار إغلاق المدرسة، إذ إنهم رفضوا الذهاب إلى المدارس الأخرى رغم محاولات نقلهم إليها، في حين رفضت بعض المدارس استقبالهم.





مصور مقطع معلم "متصدر لا تكلمني" يقدم منزله للمعلم حال فصله عن العمل


تعهد مصور مقطع معلم "متصدر لا تكلمني" بتسليم منزله لمدرس التربية البدنية علي القحطاني "قائل العبارة"، وذلك في حال تعرضه للفصل أو المساس بمستقبله الوظيفي، في الوقت الذي أكد فيه القحطاني ثقته في حسن نية المصور والعفوية التي صوره بها.

وقال القحطاني إن المصور وهو لي أمر أحد الطلاب، كان أول المتصلين به بعد انتشار المقطع وسماعه لخبر قرار وزارة التربية بتكوين لجنة للتحقيق معه، حيث أكد أنه صوره دون قصد إيذائه، وأنه أرسل المقطع لابنه في شمال المملكة ومن هناك انتشر المقطع.

إلى ذلك أثنى عدد من زملاء القحطاني بمدرسة حنين في الطائف وأنه يعمل في التربية والتعليم منذ 31 عاما لم يتغيب خلالها يوما واحدا، وأنه مقرب من تلاميذه على اختلاف ميولهم الرياضية، كما اتفق الطلاب وأولياء أمورهم على أن القحطاني من خيرة المعلمين، ويتحلى بأخلاق فاضلة ونبيلة.

ونفى القحطاني وفقاً لصحيفة "عكاظ" ما تناقله البعض حول فصله من عمله، مبيناً أنه لا يزال يؤدي واجبه في مجال التعليم، كما نفى أن تكون إدارة نادي النصر قد عرضت عليه وظيفة تدريب أشبال النادي، ولم يقدم له أي مبلغ مالي أو سيارة كما يتردد.




فيديو: الإعتداء على شخص تخطى الصف الأول بمسجد


قام نشطاء على موقع يوتيوب، بتداول مقطع فيديو تعليمي، عن مفهوم الانتظام بالصف الأول ثم الذي يليه، أثناء وجود المصلين بالمسجد، سواء للصلاة أو لحضور أحد الدروس التعليمية. ويظهر الفيديو الذي نشرته مجموعة تسمى ” الأردنيون بالسعودية” ، مجموعة من الشباب الجالسين بالمسجد للاستماع إلى محاضرة، في حين يقوم بعض الأشخاص بالتقدم فوق رؤوسهم إلى الصفوف الأولى.وفي البداية ذكر التعليق الصوتي:” فكرة حسنة إقامة الصف الأول فالأول”. وعندما تكرر عبور أشخاص إلى الصفوف الأمامية، قام أحد الجالسين بإسقاط العابر، ثم قام بضربه، فيما قال التعليق الصوتي:”فكرة سيئة أن تداعس الصف الأول فالأول. يُذكر أن هذا المشهد تعليمي الذي تم تصويره بطريقة مرحة ؛ جاء لحث المصلين على عدم تخطي الصفوف الأولى نظرا لكونها عادة سيئة.
فيديو




فيديو: تصوير مميز لرحلة الفقع في الحدود السعودية الشمالية

تصوير لقي أكثر من مليون مشاهدة على يوتيوب لمجموعة من الشباب أثناء قيامهم برحلة لجمع الفقع في الحدود الشمالية للسعودية.
فيديو
YouTube Link






قاتلة زوجها: تخلصت منه بـ 300 ريال وبمسدسه

 

 اعترفت القاتلة السورية في محضر التحقيق في قضية مقتل زوجها السعودي بأنها خططت لقتله مع أحد أبناء جلدتها ويدعى «أبو أحمد» وقالت (أ. ع) في المحضر «اعترف وأقر بكامل قواي العقلية المعتبرة وبإرادتي ودون إجبار وإكراه من أحد أني متزوجة من (ع. ز) منذ أربع سنوات وأكرهه ولا أطيق العيش معه لأنه يذلني ويضربني، وقبل أسبوعين تعرفت على شخص سوري عن طريق الإنترنت يدعى أبو أحمد وحصل بيننا اتصال هاتفي ورسائل في برنامج الواتساب، وأخبرته بما أعانيه من مشكلات في حياتي ووعدني بأنه سيساعدني بلا مقابل واقترح علي أن أقتل زوجي، لكنه لا يوجد لديه مسدس واتصل علي بعد فترة وخططنا للموضوع وحضر إلى منزلي بوادي ليث الساعة العاشرة مساء يوم الجمعة الماضي وأعطيته المسدس الخاص بزوجي ومعه مخزنان وعليه طلقات نارية ووضعته في علبة أقراص مدمجة ومعها 300 ريال، ووضعتها في كيس مع المبلغ ليحاسب به سيارة الأجرة، وبتاريخ 12 ربيع الثاني الجاري أبلغني زوجي أنه يرغب في أن نذهب إلى البر يوم السبت 15 من الشهر نفسه فاتصلت على أبو أحمد بالواتساب وأخبرته بنيتنا الذهاب في نزهة ليحضر ويقتل زوجي، وفي اليوم المحدد خرجت مع زوجي الساعة الثانية عشرة ظهرا إلى البر وكنت أتواصل مع أبو أحمد لتحديد موقعنا وبعد وصولنا تناولنا القهوة وتمشينا قليلا فأخبرني أبو أحمد عن طريق الواتساب بأنه قريب منهم ثم بعدها قلت لزوجي نريد تناول الغداء واتجهنا إلى جوار السيارة وبعد أن انتهينا من تناول الغداء حضر أبو أحمد راجلا ثم طلب زوجي مني الابتعاد فتحدث أبو أحمد يطلب من زوجي أن يدله على الطريق العام لأنه ضائع، وكان يتحدث باللهجة السعودية، فوافق زوجي على مساعدته وتوجيهه إلى الطريق فاستدار أبو أحمد وأخرج من جيبه المسدس وأطلق طلقات على زوجي فسقط على الأرض ينزف دما، ولا أذكر عدد الرصاصات التي أطلقها عليه ثم هرب، وانتظرت حتى اختفى أبو أحمد وبعدها انطلقت لطلب النجدة ثم توقفت سيارة وطلب صاحبها الشرطة، ولا أعلم أين أخفى أبو أحمد السلاح، كما أني لم أتعرف عليه إلا قبل أسبوعين وأعتقد بأنه يسكن في وادي لبن وهو سوري الجنسية ولم أشاهده إلا في يوم الجريمة، مضيفة أنا وأبو أحمد خططنا لقتل زوجي وهو من طرح فكرة القتل بعد طلب مني للخلاص من زوجي الذي كان يذلني ويهينني ويضربني ويعاملني بسوء، وأقر بأنه لم يشاركنا أحد ولم يحرضني أحد وعلى ذلك أوقع وفقا لصحيفة عكاظ





مستشار نفسي و كاتب بصحيفة "شهيرة" يتحرش بسيدة في جدة

 
 تمكنت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة جدة مساء أمس من ضبط مدير أكاديمية تعليمية أهلية بحي المحمدية بقضية التحرش بسيدة .

وبحسب موقع الوئام أفاد مصدر مطلع بأن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سجلت شكوى من زوج مواطنة يدرس ابنها بالاكاديمية تفيد بتحرش مدير الاكاديمية بزوجته من خلال مراسلته لها مبدياً إعجابه بأسلوبها بتربية ابنها مما جعله يعجب بشخصيتها ويريد ملاقاتها وتمكينه من نفسها ، وبدورها قامت هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بإعداد كمين محكم للإطاحة به وذلك بعد الاطلاع على الرسائل التي وردت الهاتف المتنقل الخاص بالسيدة وضبطه متلبساً .

وأشار المصدر بوجود مجموعة من الصور الإباحية بجوال مدير الاكاديمية جمعته بمجموعة من النساء بالإضافة لصوره عارياً وبعض مقاطع الافلام الإباحية والمحادثات الغرامية ببرنامج “الواتس اب” وموقع التواصل الإجتماعي تويتر .

و مدير الاكاديمية يعمل مستشاراً نفسياً وسبق له الظهور بعدة قنوات وإذاعات بالإضافة لكتابته لأحد الأعمدة بصحيفة ورقية شهيرة .

وقد تم إعداد محضر بالواقعة وتحويله لقسم شرطة السلامة لإستكمال التحقيقات معه ومن ثم تحويله لجهات الإختصاص .





الحكم على شاب بكسر سنه تعزيرا لضربه أمه


أصدرت المحكمة الجزائية بمكة المكرمة حكماً تعزيرياً بسجن شاب ثلاثيني مدة 5 سنوات وجلده 60 جلدة مكررة 40 مرة في مكان عام، بالإضافة لكسر إحدى أسنانه، وذلك لإدانته بالعقوق وضرب أمه والتسبب بكسر إحدى أسنانها الأمامية بجانب نزيف في اللثة.

هذا و اقتنع كل من الشاب والمدعي العام بالحكم ولم يقدم أي منهما طعناً أو استئنافاً ضده، وأودع الشاب السجن ورفعت أوراق القضية للجهات المختصة للتنفيذ، وفقاً لـ"عكاظ".

وتعود القصة إلى أن الشاب كان ينقل أمه من الليث إلى مكة المكرمة عندما انهال عليها ضرباً أثناء تواجدها معه بالسيارة، مسبباً لها كسراً بإحدى أسنانها الأمامية ونزيف في اللثة، فاستغاثت الأم بأول نقطة تفتيش في الطريق، فأوقف الشاب، واستدعي إسعاف الهلال الأحمر لنقل الأم إلى المستشفى لتلقي العلاج.





الهلال الأحمر يسعف عدة حالات تعرضت للاختناق
إخماد حريق في مبنى سكني بـ"مسفلة مكة" وإخلاء 16 نزيلاً

أحمد العبدالله- فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
تمكنت ثلاث فرق إطفاء تتبع الدفاع المدني بحي المسفلة، من إخماد حريق اندلع، اليوم الخميس، في مجموعة مخلفات وكراتين فارغة أسفل درج عمارة سكنية بالحي.

وصاحب الحريق تصاعد أدخنة كثيفة بسبب اشتعال النيران في المخلفات ووصولها إلى الدرج الذي يغطي الموكيت وأرضياته.

ونجحت ثلاث فرق إنقاذ في إخلاء ساكني العمارة وهم عمال من الجنسية البنجلاديشية ويبلغ عددهم 16 شخصاً بعد محاصرة الحريق وإخماده.

وقال الناطق الإعلامي باسم إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة، الرائد صالح بن عبدالله العلياني: "الحادث أسفر عن إصابة أربعة من ساكني العمارة بحالة اختناق بسيط، وتم تقديم العلاج للمصابين في الموقع عن طريق إسعاف الهلال الأحمر".

وأضاف: "تعرض أحد رجال الدفاع المدني لحالة اختناق بسيط وأصيب آخر بجرح بسيط في يده، وتم تقديم العلاج لهما في الموقع".

وأشار "العلياني" إلى أن التحقيقات جارية لتحديد حجم الخسائر الناجمة عن الحريق.

ودعت إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة المواطنين والمقيمين إلى مراعاة عدم التخزين إلا في المواقع المخصصة للتخزين وضرورة إزالة المخلفات والتخلص منها بشكل مستمر حتى لا تقع مثل هذه الحوادث.







صور: تهور سائق يتلف 7 مركبات أعلى الدائري الغربي بالرياض


أكد شهود عيان أن سائقاً متهوراً تسبب في إتلاف 7 مركبات بالطريق الدائري الغربي بالرياض. وأوضح شهود العيان أن السائق المذكور كان يقود سيارة من نوع شارج، واصطدم بشاحنة كبيرة تحمل “بلك”، ونتج عن حادث الارتطام تطاير الحمولة على عدد من المركبات، دون وقوع إصابات، حيث نجا قائدا السيارتين ومرافقوهما، وعابرو الطريق. وأشار شهود العيان إلى أن الحادث تسبب في تعطيل حركة المرور بالطريق لمدة نصف ساعة، لافتين إلى أن فرقة من المرور عاينت الحادث، في حين لم يحضر منسوبو الأمانة لإزالة التلفيات، ما دفع عدداً من المواطنين إلى التطوع بإزالة الأذى عن الطريق، فيما أمر قائد الدورية الأمنية بتغطية الزيوت التي خلفها الحادث بالرمال.

     






يزن 160 كيلوجراماً وتعرَّض لإصابات بالرأس والقدم
انتشال "الثلاثيني العالق" بجبال الزيتة بطائرة القوات البرية

‏تمكَّنت فرق الدفاع المدني في "حقل" اليوم من انتشال الشاب الثلاثيني المحتجز في جبل الزيتة، والذي يبلغ وزنه 160 كيلوجراماً، حيث تم انتشاله بواسطة طائرة تابعة للقوات البرية، وبمساندة من "مدني تبوك" والهلال الأحمر.

وكان قد ورد بلاغ مغرب أمس عن سقوط شخص في أعلى الجبل، وكان يبحث عن شبكة جوال بعد تعطُّل سيارته يوم الأحد الماضي.

يُشار إلى أن الشخص يبلغ من العمر 35 سنة، ومصاب بالرأس والقدم، ووجدت الفرق صعوبة في إنزاله لثقل وزنه.






مواطن يتزوج من وافدة مخالفة ويشترك معها في دفن ابنها حياً

تحقق الجهات المختصة بمنطقة مكة المكرمة، مع مواطن اشترك مع زوجته الوافدة المخالفة في دفن ابنها حياً، بعد أن ظن الاثنان أن الطفل فارق الحياة أثناء تواجدهم في قرية أبو عروة شمال مكة، في حين أنه كان مغمى عليه فقط.

وجاء في التفاصيل، أن المواطن (35 عاماً) الموقوف في شرطة مكة منذ ثلاثة أشهر، كان تزوج من الوافدة المخالفة لنظام الإقامة (29 عاماً) بدون عقد شرعي، إلا أنه لم يستطع توثيق زواجه منها لعدم امتلاكها أوراقاً ثبوتيه، مشيراً إلى أنه رزق منها بطفل (سنة واحدة)، وهو حالياً مع والدته الموقوفة بسجن النساء بمكة.

وأضاف بأن زوجته لها ابن من زوج سابقٍ عمره 8 سنوات، وفي إحدى المرات فقد الطفل وعيه، فظن الرجل وزوجته أن الطفل فارق الحياة، فقام بمساعدتها في دفنه في أحد الأماكن البعيدة، خشية افتضاح أمرهما، كون الزوجة وابنها لا يحملان أوراقا ثبوتية، وتصادف لحظة تخلصهما منه مرور أحد الأشخاص الذي سارع بنبش القبر وأخرج الطفل الذي كان لا يزال كان حياً، ومن ثم قام بإبلاغ الشرطة التي ألقت القبض على المواطن وزوجته.

من جانبه، قال الناطق الرسمي بشرطة العاصمة المقدسة، المقدم عبد المحسن الميمان، وفقاً لـ"مكة"، إن المواطن موقوف بحجز شرطة المعابدة، والزوجة بسجن النساء، ويجري التحقيق معهما من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام التي أحالت القضية للمحكمة العامة، مبيناً أن الطفل حالياً بصحة جيدة وتم أخذ أقواله في القضية.







الكويت.. اقتراح برلماني بتخصيص وديعة بـ 40 ألف دولار لكل مولود



الخميس, ۲۰ ربيع‌الآخر ۱٤۳٥
 – وكالات:

اقترح نائب كويتي تخصيص وديعة حكومية لكل مواطن عند مولده يتسلمها كهدية عيد ميلاد قيمتها 40 ألف دولار عند بلوغه سن 18 عاما، بحسب ما نشرت البي بي سي.

ووفقا لمقترح النائب عسكر العنزي ستودع الحكومة 50 دينارا كويتيا (177 دولارا) كل شهر في حساب لكل مواطن يفتح عند مولده تتراكم لتبلغ 40 ألف دولار عند الـ 18 من عمره.

وستدير الودائع هيئة الاستثمار الكويتية وسيتم تسليم قيمة الوديعة والأرباح للمواطنين عند بلوغهم الثامنة عشرة.

ويقول العنزي إن الوديعة تهدف لمساعدة المواطنين على عيش حياة كريمة، ويمكنهم استخدام النقود لمصاريف الدراسة الجامعية أو الزواج أو غيرها من الأغراض.

ويجب أن يوافق البرلمان على المقترح وأن تقره الحكومة حتى يصبح قانونا.







بالفيديو: كيف تمت ترجمة قصيدة "يا بوش ما اسمك بوش انت اسمك كحيلان" ؟

 

 بعد انتشار موضوع الكويتي جورج بوش المطيري عبر مواقع التواصل العربية تابعت قناة العربية تحقيقاتها حول الموضوع واستضافت ضمن ذات الاطار الوزير الكويتي السابق الدكتور سعد بن طفلة الذي ترجم القصيدة التي القاها الشاعر طلال السعيد بحضور الرئيس الاميركي السابق جورج بوش في مجلس الامة.

وسألت مذيعة العربية سهير القيسي بن طفلة كيف استطعت ترجمة بيت " يا بوش ما اسمك بوش انت اسمك كحيلان " ليؤكد ان ذلك البيت بالفعل كان الاصعب ولكن معرفته بالمصطلحات البدوية مكنه من نقل المعنى الصحيح.
فيديو






شاهد: مختل عقلياً يفتتح فعالية ثقافية ويصدر قرار جمهوري في اليمن




شهدت العاصمة اليمنية صنعاء حالة احتجاج فريدة من نوعها وغير مسبوقة, تعبيراً عن سخط عارم لغياب وزير الثقافة اليمني عن حضور افتتاح فعالية ثقافية وفنية، فاستعاض المنظمون عنه بمجنون قام بقص الشريط إيذاناً بالافتتاح ومن ثم ألقى كلمة ضيف الشرف. ويشكو مثقفون وأدباء وفنانون يمنيون من انصراف الجهات الرسمية عن واجباتها في المجال الثقافي والفني وتجاهل الوزارة لفعاليات ولقاءات وندوات وورش يضطر منظموها إلى تبنيها بمجهودات ذاتية بحتة. الثلاثاء كان موعد مقرر سلفاً لتنظيم اليوم الثقافي المفتوح والذي تغيب عن حضوره وزير الثقافة عبدالله عوبل, وتعبيراً عن السخط لغياب الوزير جلب منظمو الفعالية “مختل عقلياً”، قام بافتتاحها وإلقاء كلمة ضيف الشرف. بحسب ما أوضح رسام الكاريكاتير الشاب إدريس العقلاني في تصريح خاص لوكالة “خبر”.

وأقيمت صباح أمس الثلاثاء بصنعاء فعالية اليوم الثقافي المفتوح، وسط حضور كبير من المثقفين والشعراء والكتاب. وقال المنظمون, بحسب العقلاني: “إن إحضار أحد المجانين، هو تعبير عن السخط الكبير لعدم تواجد وزير الثقافة عبدالله عوبل، في كثير من فعاليات سابقة أقاموها.” ضيف الشرف, وهو يتحدث “بصفته رئيساً للجمهورية أصدر قراراً بتعيين الشاعر محمد القعود، وزيراً للثقافة. وتمنى “أبو أصيل: “ألا تكون هناك اغتيالات”. معلقون رأوا أن اليمن تشهد مرحلة استثنائية من نوعها, حيث المجانين يسجلون فائدة وحضوراً أفضل وأفيد من الوزراء والمسئولين! وكان الفنان والرسام مازن شجاع الدين، قد أوضح في منشور له على “فيسبوك” قبيل افتتاح المعرض، أن مجنون يسمي نفسه “أبو أصيل” ..((يقول عن نفسه أنه الرئيس القادم )) صورته بجوار الأستاذ محمد القعود .. والمثل بيقول مجنون يخارجك ولا وزير ثقافة يحنبك .. وأضاف مازن :”اذا كان الواحد يريد عمل فكرة الأحسن ان يعملها لعامة الناس ويختلط بهم. ونفى مازن ما تداوله البعض أن تكون فكرة إحضارهم للمجنون تعبيرا منهم عن سخطهم وتندرهم من الثقافة في اليمن.”

   
فيديو







جيهان السادات: السيسي هدية من الله


 قالت السيدة جيهان السادات، أرملة الرئيس الأسبق محمد أنور السادات، إن المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع، "رزقنا الله بهدية اسمها السيسي وهو خليط بين أنور السادات وجمال عبد الناصر".

واشارت جيهان السادات إلى أن السيسي أنقذ مصر والبلاد العربية بما فعله في 30 يونيو، لأن أمريكا كانت تنوى تفتيت مصر وتفكيك الجيش المصري ثم تتجه صوب الخليج العربي، لتعيد تقسيم المنطقة.

وقالت السادات في حوارٍ لها ببرنامج "يحدث في مصر" ردًا على ما أثير حول طلب حمدين صباحى المرشح المُحتَمَل لرئاسة الجمهورية في إجراء مناظرة مع المشير عبد الفتاح السيسي: "صباحى يريد أن يعقد مناظرة مع السيسي، نحن لسنا في أمريكا لنعقد مناظرة لأنها تقليد أمريكاني".





خلفان يكتب شعراً بدول الربيع العربي

خلفان - أرشيفية
 استشهد نائب رئيس الشرطة والأمن العام بإمارة دبي، ضاحي خلفان ببعض أبيات الشعر التي انتقدت واقع الربيع العربي في بعض الدول، مشيرا إلى أن "اثبتنا في الإمارات أن حكم الشيوخ أكثر حكمة وأبعد رؤية وأفضل رعاية وأوسع دراية."

وتابع خلفان في سلسلة من التغريدات على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر: "تبا لقادات دقوا بيننا فتنا وطوقونا باحزاب ونعرات، اذا كان الربيع ربيع عرب يسيل الدم في طرق الممات."

وأضاف: "تشرذمت امتي ويل فقادمها اراه ينذر قومي بالشرارات، يا امة سجلت تاريخها همجا هل الربيع كما سمي بثورات؟، فلا سعيد اليمن يملك سعادته وﻻ طرابلس تهنأ بالمسرات وﻻ العراق عراق العرب ان به من قادة الفرس قادات لغارات، وتلك سورية الفيحاء تحرقها نيران إخوان حربا بالعداوات."





وزير الأوقاف المصري يطالب بصلب الإرهابيين


طالب وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة بتطبيق حد "الحرابةعلى الإرهابيين الذين يسفكون الدماء ويستهدفون السائحين في مصر.

وقال جمعة في بيان له ، إن "الحادث الإرهابي الغاشم على الحافلة السياحية بطابا هو إرهاب أعمى يستهدف سفك الدماء وقطع الأرزاق، ويشوه حضارة الإسلام، ويعرض مصالح الوطن العليا لخطر داهم".

وأضاف "لا بديل عن تضافر كل القوى الوطنية المخلصة في مواجهته وكشف من يدعمونه أو يوفرون له غطاء ماديا أو معنويا أو لوجستيا، كما أنه لا بديل عن تغليظ العقوبات والأحكام الرادعة، وتطبيق حد الحرابة على من يعيثون في الأرض فسادا".

ويحدد القرآن الكريم حد الحرابة بالقتل أو الصلب أو تقطيع الأيدي والأرجل أو النفي .

ووقع تفجير بعبوة ناسفة، في منفذ طابا البري في سيناء على الحدود مع إسرائيل، أسفر عن وقوع 4 قتلى (بينهم سائق الحافلة وهو مصري) و12 مصابا، بحسب مسؤولين مصريين.






فيديو: الإعلامي عمرو أديب “احنا ولا حاجة وعايشين على فلوس الشحاته من دول الخليج”

صورة مصغرة


أكد الإعلامى عمرو أديب أنه لولا الاموال التى تاتى لمصر من الامارات والمملكة العربية السعودية لارتفع سعر الدولار الى 10 جنيهات ، مطالبا الحميع بالتعاون واعلاء كلمة الوطن فوق مصلحتهم الشخصية .

و صرخ الاعلامى عمرو أديب خلال حلقة برنامجة القاهرة اليوم على شاشة “اليوم ” الفضائية ، قائلا : “احنا ولا حاجة احنا عايشين على فلوس “الشحته” من دول الخليج ، مضيفا ان الناس فى مصر يعتقدون ان مصر بها أموال ، لافتا ان المصريين يعيشون بالدين وعلى فلوس دول الخليج ، لان مصر ليس بها سياحة او انتاج مطلقا.
فيديو
YouTube 







بهدف "زلزلة الانقلاب" بالتزامن مع بداية الفصل الدراسي الثاني
"تحالف الشرعية" بمصر يدعو لاحتجاجات "الطلاب طليعة الثورة"


دعا "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" جموع الشعب المصري بمختلف تياراته وفصائله، اليوم الأربعاء، إلى أسبوع احتجاجي جديد، يبدأ من يوم الجمعة المقبل بعنوان "الطلاب طليعة الثورة".

وتأتي الدعوة تزامنًا مع بداية الفصل الدراسي الثاني في مصر، المقررة في 22 من فبراير الجاري، ومع الاحتفال باليوم العالمي للطالب الموافق 21 فبراير.

وقال التحالف في بيان له: "الجامعات ستعيد المجد، والطلاب قادرون على زلزلة الانقلاب، فليفضح الطلاب إرهاب الانقلاب نشرًا وتوثيقًا وملاحقة قانونية".





جنايات القاهرة أرجأت القضية لجلسة 19 مارس المقبل
استمرار حبس علاء وجمال مبارك في قضية القصور الرئاسية

واس- القاهرة:
 قررت محكمة جنايات القاهرة في جلستها المنعقدة اليوم بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة بتأجيل محاكمة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال وأربعة آخرين إلى جلسة 19 مارس المقبل في قضية اتهامهم بالاستيلاء على أكثر من مائة مليون جنيه من المخصصات المالية للقصور الرئاسية.

وأمرت المحكمة باستمرار حبس علاء وجمال مبارك بصفة احتياطية على ذمة جلسات القضية، بعد أن استمعت لطلبات محامي المتهمين فريد الديب، والذي طالب بالإفراج عن المتهمين جمال وعلاء مبارك، مستنداً في ذلك إلى أنهما هما المتهمان الوحيدان المحبوسان احتياطياً على ذمة القضية من بين جميع المتهمين.





القرضاوي يعود لخطبة الجمعة لأول مرة منذ أزمة قطر والإمارات
سي ان ان


أعلن الموقع الرسمي للداعية المصري، يوسف القرضاوي، الذي يعتبر المرجع الروحي لجماعة الإخوان المسلمين، أنه يعتزم إلقاء خطبة الجمعة هذا الأسبوع من مسجد في العاصمة القطرية، الدوحة، ليكون بذلك الظهور الأول له منذ ثلاثة أسابيع، بعد خطبته الأخيرة التي فجرت جدلا بين الإمارات وقطر.

وقال الموقع الرسمي للقرضاوي الخميس إنه سيلقي خطبة الجمعة بمسجد عمر بن الخطاب بالعاصمة القطرية الدوحة، مضيفا أن القرضاوي الذي يرأٍس ما يعرف بـ"الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين" يعتزم مواصلة "رحلته مع موضوعات القرآن الكريم، كما يعلق على مستجدات الأوضاع في العالم الإسلامي."

وتعود الخطبة الأخيرة للقرضاوي إلى 24 يناير/كانون الثاني الماضي، وحملت وقتها انتقادات لدولة الإمارات العربية المتحدة التي اتهمها الداعية المصري بـ"الوقوف ضد كل حكم إسلامي" على خلفية موقفها من الأوضاع في مصر.

واضطر وزير الخارجية القطري، خالد العطية، إلى الخروج بتصريح علني يؤكد فيه أن ما ذكره القرضاوي "لا يعبر عن السياسة الخارجية لدولة قطر" ولكن الإمارات ردت مع ذلك بإعلان استدعاء سفير الدوحة في أبوظبي وتسلميه مذكرة احتجاج رسمية.

وغاب القرضاوي منذ ذلك الحين عن الخطابة، الأمر الذي فسره البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي بتلقيه طلبا رسميا بذلك منعا لزيادة التوتر، الأمر الذي لا يمكن تأكيده بشكل مستقل، خاصة وأن بيان موقع القرضاوي الخميس أشار إلى أن الأخير "يعود إلى منبره الأسبوعي بعد نزلة برد ألمت به منعته من اعتلاء المنبر ثلاثة أسابيع متواصلة."







بدء محاكمة عشرين صحفيا تابعين للجزيرة في القاهرة
بي بي سي

تبدأ في القاهرة اليوم الخميس محاكمة عشرين صحفيا ينتمون لشبكة الجزيرة الإخبارية بتهمة إذاعة أخبار كاذبة ومساعدة جماعة الإخوان المسلمين التي تصنفها مصر كجماعة إرهابية.

ومن بين الصحفيين أربعة أجانب، أحدهم الأسترالي بيتر غريست الذي كان مراسلا سابقا لبي بي سي.

وكانت الحكومة المصرية قد تعرضت لانتقادات دولية بشأن ما اعتبرته مؤسسات صحفية وحقوقية قيودا على حرية التعبير عن الرأي واستهدافا للصحفيين.

إلا أن السلطات المصرية تقول إن القضية تتعلق بمخالفات قانونية، وإن الصحفيين كانوا يعملون دون الحصول على التصريحات اللازمة.

كما تقول إن القضية ليس لها علاقة بحرية التعبير عن الرأي.

وفي حال إدانة الصحفيين سيحكم عليهم بالسجن لسنوات.







بالفيديو.. مفاجأة عن تفجير أتوبيس "طابا" تقلب الموازين

 


عرضت الاعلامية رانيا بدوي أول فيديو تم تداوله على المواقع الاخبارية عن حادثة تفجير الاتوبيس السياحي في طابا والذي تسبب في سقوط الكثير من الضحايا بين قتلى ومصابين . واشارت بدوي عبر برنامجها "في الميدان" المذاع على قناة "التحرير" الى ان هذا الفيديو مصور عبر كاميرا شخصية وليست ثابتة بفندق ما ، متسائلة من استطاع ان يقوم بتصوير هذا الحادث الارهابي وقت وقوعه من كل هذه الزوايا . واضافت:" ان الفيديو تم رفعه على التلفزيون الاسرائيلي وموقع "ولا" الاسرائيلي " ، وتساءلت " كيف استطاعت اسرائيل ان تصل لهذا الفيديو وهي اول من تعلن عنه وتقوم باذاعته ". ورأت بدوي ان هذا الفيديو يعني الكثير ، داعية الجهات المختصة لتحليله لانه ربما يقلب موازين التحقيقات".
فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=pkTkWUsLqS8








البابا تواضروس يطالب ببناء كنيسة للوافدين للعمل في السعودية


أعلنت وكالة أنباء مسيحيي الشرق الأوسط، نقلا عن مصادر وصفتها بـ “المقربة” منّ بابا الكنيسة الأرثوذكسية المصرية، تواضروس الثاني، إن الأخير طلب من السفير السعودي بالقاهرة أحمد القطان إنشاء أول كنيسة قبطية في تاريخ المملكة. والتقى البابا بالسفير السعودي في زيارة هي الأولى من نوعها لبطريرك مصري إلى السفارة السعودية وتابعت المصادر بحسب الوكالة، أنّ البابا أعرب عن شكره على حسن الاستقبال.
ومن غير المعروف ماذا كان رد السفير السعودي على طلب البابا، كما لم يصدر أي تصريحات رسمية من الجانبين بهذا الشأن. وليست هذه هي المرة الأولى التي يطالب بها مسيحيون بإنشاء كنائس في المملكة التي لا يوجد بها مواطنون مسيحيون، فقد سبق للفاتيكان أن طالب السعودية بفتح كنائس للمسيحيين الوافدين الذين يعملون بالمملكة.
وقال “فيديريكو لومباردى” (المتحدث الرسمى باسم الفاتيكان) في فبراير عام 2012، إن الفاتيكان تلقى مئات الطلبات من مسيحيين وافدين بالسعودية تطالبهم بالتدخل لبناء كنائس لهم ، راجين أن توافق السلطات السعودية على بناء كنيسة، بعدما وصل عدد الوافدين المسيحيين إلى 127 ألفا يعملون فى العديد من المجالات.
وسبق لسفير الفاتيكان في الخليج، منجد الهاشم، أن قال في تصريحات صحفية يوم 14مارس 2008 على هامش افتتاح أول كنيسة في قطر “إن هناك مباحثات جارية لبناء كنائس في السعودية التي لا تزال تحظر ممارسة أي دين غير الإسلام على أرضها”.
ويسمح للمسيحيين بدخول كافة الأراضي السعودية، عدا منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة، ولا يسمح لأتباع الديانات الأخرى بممارسة أي طقوس أو أنشطة دينية، كما أنه لا يسمح لرجال الدين غير المسلمين بدخول البلاد لغرض إجراء خدمات دينية أو لأي غرض آخر.
كما أن من شروط منح الجنسية السعودية الإسلام.
ولا يوجد كنائس رسمية في السعودية، فيما يوجد بها كنيسة أثرية هي كنيسة “جبيل” التي لا تسمح السلطات للمواطنين أو الأجانب بزيارتها.
ويعود تاريخ الكنيسة إلى القرن الرابع الميلادي، أي قبل انتشار دعوة الإسلام في السعودية.
كذلك توجد كنيسة في جدة كان يستخدمها البحارة الأوروبيون الذين كانت سفنهم ترسو بميناء جدة؛ حيث كان موقع الكنيسة يقع خارج نطاق مدينة جدة حينها.
أما سبب وجودها إلى الآن وعدم هدمها فذلك لأن الأرض والمبنى مملوكان للكنيسة الإنجليكانية البريطانية، ويُقال إنها مملوكة للفاتيكان فلا تستطيع البلدية هدمها. كما أن الكنيسة الأم لا تستطيع ترميم “الجبيل” لأن ذلك يتطلب تصريحاً من البلدية وهذا مالا يمكن ترخيصه ، لذا يبقى الوضع على ما هو عليه.






أشار إلى "قبة الصخرة" ووصفه بأنه "معبد يهودي"
المتطرف "فيجلن" يقتحم الأقصى ويطالب المسلمين بالذهاب للسعودية


ذكرت مصادر إعلامية أن النائب اليميني في الكنيست الإسرائيلي "موشيه فيجلين", اقتحم المسجد الأقصى مع 18 مستوطناً متطرفاً، مشيرة إلى أن الاقتحام تم بحراسة من جيش الاحتلال.

وقال مدير الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، عزام الخطيب إن "فيجلن" اقتحم الأقصى برفقة مصور, وفي حراسة عشرات من قوات الجيش والشرطة الخاصة بطريقة مستفزة وكأنه يعرض عضلاته, وعندما وصل قبة الصخرة أشار إلى أنها مكان ومعبد يهودي, وذكر أن على المسلمين الذهاب إلى السعودية.

وأضاف "الخطيب" أنه طلب من الشرطة الإسرائيلية إخراج "فيجلن" إلا أنهم وعدوا بتسجيل خطابه والتحقيق بشأنه.

وأردف "الخطيب": "فيجلن" كان يتلفظ بكلماته في ساحة قبة الصخرة بصوت عال يسمعه الجميع, لا سيما المسلمين الذين استفز مشاعرهم".

وأشار إلى أن هذه الخطوة جاءت كـ"استعراض للعضلات", بعد الفشل في تمرير وبحث قانون رفع السيادة والوصاية الأردنية على المسجد الأقصى.






احتدام القتال بين الجيش والمتمردين
محاصرة بعثة الأمم المتحدة داخل قاعدة بجنوب السودان


صرحت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان اليوم بأن القتال الدائر بين الجيش السوداني ومتمردي الجنوب أجبر موظفي الأمم المتحدة على البقاء داخل قاعدة الأمم المتحدة في ملكال.

وقال المتحدث باسم البعثة الأممية في جنوب السودان جو كونتريراس إن موظفي الأمم المتحدة غير قادرين على مغادرة القاعدة بسبب القتال في مدينة ملكال القريبة من حقول النفط في بالوش.

يذكر أن المتحدث باسم الجيش بجنوب السودان العقيد فيليب أغوير قد أعلن في وقت سابق أن المتمردين يسيطرون على بعض أجزاء من المدينة وقوات الحكومة تسيطر على الأجزاء الأخرى.






اغتيال قيادي علوي بلبنان وكتائب عبدالله عزام تهدد حزب الله: الحرب التي بدأها الحزب بسوريا لن يمتلك بيده قرار إنهائها

 
زريقات كما ظهر في تسجيلات دعائية لكتائب عبدالله عزام

 وجه رجل الدين اللبناني، سراج الدين زريقات، أحد المتحدثين باسم "كتائب عبدالله عزام" التابعة لتنظيم القاعدة، تهديدات جديدة لحزب الله بعد العملية الانتحارية المزدوجة ضد المستشارية الثقافية لإيران الأربعاء، قائلا إن الحرب التي بدأها الحزب بسوريا لن يمتلك بيده قرار إنهائها، داعيا الحزب إلى تحمل عواقب استمرار تدخله في القتال.

وقال زريقات، المطلوب للسلطات اللبنانية، في سلسلة تغريدات عبر حسابه على موقع "تويتر": "بعد استمرار قتل حزب إيران لأطفالنا وشيوخنا ونسائنا في سورية، كانت غزوة المستشارية الإيرانية في بيروت.. استهدفت المستشارية الإيرانية في بيروت، التي قتل رئيسها سابقا في غزوة السفارة الإيرانية، وهي صرح من صروح إيران ينشر الفساد على أرض لبنان."

وتابع زريقات بعرض تسجيل لمن قال إنهم من مسلحي حزب الله كانوا بسلاحهم في المستشارية الإيرانية، وأضاف: "حزب إيران القاتل لأطفال حلب والغوطة والقلمون بصواريخه ’المقاومة‘! بيده قرار بدء معركة أين يشاء ومتى يشاء، لكن لن يكون قرار إنهائها بيده! قررتم ’الفعل‘ بدخول معركة سوريا علنا، وعليكم أن تتحملوا ’رد الفعل‘ من الذين قتلتم آباءهم وشردتم أطفالهم ودمرتم قراهم، العين بالعين!"

أما في شمال لبنان، فقد اشتعل الوضع الأمني بين منطقتي "جبل محسن" ذات الغالبية العلوية، و"التبانة" ذات الغالبية السنية في مدينة طرابلس، ما أدى إلى سقوط ثلاثة جرحى على الأقل برصاص القنص بعد إعلان مقتل شخص يدعى عبدالرحمن دياب بإطلاق نار من قبل مسلح كان يستقل دراجة نارية، وفقا لوكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

ولم تتضح دوافع العملية، غير أن وسائل الإعلام اللبنانية أشارت إلى أن دياب هو قيادي في الحزب العربي الديمقراطي، الواسع النفوذ بين العلويين في لبنان، وهو والد أحد المشتبه بهم بالتورط في تفجيرين استهدفا مساجد للسنة بطرابلس، أديا إلى مقتل 29 شخصا وجرح المئات في سبتمبر/أيلول الماضي، علما أن الحزب نفى آنذاك صلته بالعملية.







الجيش الحر: 64 قتيلا لحزب الله في يبرود بينهم ابن عم نصرالله

 


قال الجيش السوري الحر إن كبد القوات التابعة للنظام ووحدات حزب الله التي تهاجم حاليا منطقة القلمون ومدينة يبرود المجاورة للحدود مع لبنان خسائر فادحة، مشيرا إلى مقتل 64 عنصرا من الحزب، بينهم ابن عم أمينه العام، حسن نصرالله.

وقال المجلس العسكري في دمشق وريفها التابع للجيش الحر، إن اشتباكات عنيفة دارت بين مقاتلي الحر وقوات الجيش النظامي شرقي داريا بريف دمشق، بالتزامن مع قصف بسلاح الشيلكا استهدف المنطقة بالترافق مع قصف للطيران المروحي الذي قام بإلقاء براميل متفجرة على المدينة خلفت دماراً هائلاً.

وفي ما يخص معارك القلمون ويبرود قال المجلس العسكري إنه تلقى تسريبات تشير إلى نقل حزب الله 64 جثة عن طريق معابر الجوسة البقيعة نحو لبنان، قُتلوا خلال المعارك في يبرود، بينهم ابن عم نصرلله، ويدعى جهاد.

كما قام المجلس بعرض تسجيلات لمحادثات عناصر حزب الله عبر الأجهزة اللاسلكية يشيرون خلالها إلى وجود قتلى، مستخدمين وصف “عريس” للإشارة إليهم.

يشار إلى أن منطقة يبرود تشهد مواجهات قاسية بين الجيش السوري وعناصر حزب الله، وبين قوات المعارضة السورية، ويسعى الحزب للسيطرة على المنطقة المجاورة للحدود مع لبنان، مع اتهام جهات موجودة فيها بالوقوف وراء التفجيرات الأخيرة التي تستهدف معاقله.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=xpRv72Loa2Q

http://www.youtube.com/watch?v=Bf7D0gNl_TQ

http://www.youtube.com/watch?v=t18TMb8IYas






الليبيون ينتخبون لجنة صياغة الدستور الجديد وسط توترات أمنية

 يتوجَّه الليبيون إلى صناديق الاقتراع الخميس؛ لانتخاب ستين شخصية ستوكل إليهم مهمة صياغة دستور البلاد، في ظل وضع أمني متدهور وإجراءات أمنية مشددة.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، سجَّل 1.1 مليون ناخب فقط أنفسهم في الكشوف الانتخابية من إجمالي 3.4 مليون لهم حق التصويت بعد تمديد مهلة التسجيل عدة مرات في مقابل 2.7 مليون ناخب سجَّلوا أنفسهم في كشوف الانتخابات في 2012.

وتقدَّم نحو 692 من بينهم 73 امرأة للترشح لشغل 60 مقعداً من بينها ستة مقاعد للمرأة.

وكل المرشحين من المستقلين؛ إذ مُنِعت الأحزاب السياسية من طرح مرشحين.

ولم تُرصد أي مظاهر للحماس للتصويت كتلك التي صاحبت إجراء أول انتخابات حرة في البلاد منذ الإطاحة بنظام القذافي؛ إذ خيم على الأجواء كثير من الإحباط من عدم قدرة الحكومة المؤقتة على حفظ الأمن في البلاد، بحسب وكالة "فرانس برس".

وكان المؤتمر العام الوطني مدد فترة عمله التي تنتهي في السابع من فبراير؛ للسماح للجنة خاصة لكتابة دستور جديد للبلاد؛ وذلك لتعزيز التحول السياسي للبلاد نحو الديمقراطية، ثم تراجع عن فكرة التمديد تحت ضغط الاحتجاجات التي خرجت أخيراً في مدن عدة رفضاً للتمديد.

وانتقد كثير من الليبيين المؤتمر الوطني؛ لفشله في تحقيق تقدم منذ انتُخِب أول مرة في يوليو عام 2012.







قال: الشريعة التي تحكم بلادنا نموذج لقانون الشورى والعدل والمساواة والكرامة
"المعلمي" من مجلس الأمن: كرسي السلطة بسوريا ينبسط على جماجم الأطفال

أكد السفير السعودي لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي أن المملكة سعت منذ بدء الأزمة في سوريا إلى إيجاد حل سلمي لها، وبعد مضي ثلاثة أعوام على النزاع في سوريا بات كرسي السلطة ينبسط على جماجم الأطفال وصرخات الأبرياء، قائلاً: ما زال المجتمع الدولي عاجزاً عن أن يتحمَّل مسؤولياته نحو حماية شعب يتعرض للاضطهاد والقتل ومحاسبة رموز سلطة مسؤولين عن مقتل أكثر من مائة وأربعين ألفاً، وتشريد الملايين وزعزعة استقرار المنطقة بأسرها وتهديد الأمن والسلم الدوليين.

وأضاف "المعلمي"، في مناقشة مفتوحة عقدها مجلس الأمن حول تعزيز سيادة القانون: نعرب مجدداً عن بالغ الأسف والحزن لما يتعرض له السوريون من قتل وتعذيب وتشريد على يد النظام المسؤول عن حمايتهم.

وانتقل "المعلمي" في كلمته عن سيادة القانون حيث قال: الفكر القانوني الإسلامي يتفق في أصوله مع ذلك المفهوم من ناحية ضرورة وجوب إقامة قانون ينظم شؤون المجتمع والتزام سلطات الدولة به، ومبادئ الشريعة الإسلامية التي تحكم بلادي هي نموذج لقانون كامل يستند إلى مبادئ الشورى والعدل والمساواة والكرامة.

وأضاف: الأكاذيب التي يحاول البعض ترويجها بأن الدين الإسلامي يقمع الحريات ويقهر المرأة ما هي إلا محاولات يائسة لحجب الحقيقة ونشر الكراهية، وأهمية حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية تتعدى مجرد كونها قانوناً لتصبح ركناً مقدساً وجزءاً لا يتجزأ من المعتقدات والإيمان.







تؤكد وجود أدلة تثبت قصف بلدة "كفر زيتا" وسقوط ضحايا
"رايتس ووتش" تحذر من استخدام النظام السوري القنابل العنقودية

أ ف ب- حماة: 
حذرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" المختصة بالدفاع عن حقوق الإنسان، من بدء استخدام النظام السوري للقنابل العنقودية ذات القدرة التدميرية العالية.

وقالت المنظمة: "تلك القنابل العنقودية تتسبب في مقتل وجرح العديد من المدنيين، وقد عثرنا على أدلة تثبت قصف قوات النظام السوري لبلدة "كفر زيتا" شمال مدينة حماة بالقنابل العنقودية يومي 12 و13 فبراير الحالي، والتي تسببت بمقتل شخصين وجرح عشرة آخرين".

وصرح مدير قسم الأسلحة في المنظمة، ستيف غوس، بأن استخدام قوات النظام السوري لأسلحة محرمة دولية ضد شعبه يعتبر أمراً مروعاً، حيث إن تلك القنابل العنقودية تتسبب في مقتل العديد من المدنيين وتهدد حياة الأجيال المقبلة.

وأضافت المنظمة أنها حصلت من معارضين في بلدة كفر زيتا على صور تثبت استخدام قوات النظام السوري قنابل عنقودية في قصف البلدة، فيما أوضح معارضون في البلدة لمسؤولي المنظمة أنهم عثروا على 20 قنبلة عنقودية لم تنفجر.

جدير بالذكر أن 113 دولة وقعت على اتفاقية تحظر إنتاج واستخدام القنابل العنقودية عام 2008، فيما بقيت القنابل العنقودية تستخدم فقط في ليبيا وسوريا وتايلاند بعد أن أصبحت الاتفاقية جزءاً ملزماً من القانون الدولي عام 2010.





بمجلس الأمن.."السعودية": الأسد يبسط حكمه فوق "جماجم الأطفال" ودمشق تهاجم الفيصل

 

شهدت الأمم المتحدة مواجهة كلامية جديدة بين السعودية وسوريا الأربعاء، خلال جلسة لمجلس الأمن حول "تعزز سيادة القانون"، إذ انتقد السفير السعودي نظام دمشق، قائلا إنه يبسط حكمه على "جماجم الأطفال" في حين رد المندوب السوري باتهام وزير الخارجية السعودي، سعود الفيصل، بتحريض المقاتلين من بلاده على القتال بسوريا.

وقال السفير السعودي، عبدالله المعلمي، إن بلاده تعبر عن "أسفها لما يتعرض له السوريون من قتل وتعذيب وتشريد على يد النظام السوري المسئول عن حمايتهم" حسب تعبيره، مضيفا أن السعودية "سعت منذ بدء الأزمة في سوريا إلى إيجاد حل سلمي لها وكفالة المساءلة."

وتابع السفير السعودي منتقدا مجلس الأمن بالقول: "بعد مضي ثلاثة أعوام على النزاع في سوريا وكرسي السلطة ينبسط على جماجم الأطفال وصرخات الأبرياء، فمازال المجتمع الدولي عاجزا عن أن يتحمل مسؤولياته نحو حماية شعب يتعرض للاضطهاد والقتل ومحاسبة رموز سلطة مسؤولين عن مقتل أكثر من 140 ألف مواطن وتشريد الملايين وزعزعة استقرار المنطقة بأسرها وتهديد الأمن والسلم الدوليين."

من جانبه، رد المندوب السوري، بشار الجعفري، بالقول إن المجتمع الدولي فشل في تحقيق سيادة القانون "من خلال عدم مساءلة حكومات الدول الأعضاء التي تقوم بدعم الإرهاب بالمال والسلاح والفتاوى التكفيرية،" حسب زعمه، مضيفا أن السعودية، التي وصفها بـ"الدولة المصدرة للإرهاب والفكر الأعمى المتطرف" قد بادرت إلى فرض "تشريعات صورية" لمحاولة تحسين صورتها لدى أوساط الرأي العام العالمي، بإشارة منه إلى قرار المملكة معاقبة من يقاتل خارج أراضيها.

وتابع المندوب السوري بالقول: "هل يمكن أن يتبادر لذهن أي عاقل أن النظام السعودي واستخباراته كانا غافلين عن التحاق آلاف المتطرفين السعوديين بما يسمونه (الحرب المقدسة) في سوريا بمباركة من مروجي الفتاوى التكفيرية وبتحريض مباشر من وزير خارجية النظام السعودي" في إشارة إلى الأمير سعود الفيصل.








"التلغراف": ضبط شحنة أسلحة إسرائيلية إلى إيران


كشفت صحيفة "الديلي التلغراف" البريطانية، اليوم الخميس، عن ضبط شحنة أسلحة إسرائيلية مكوَّنة من قطع غيار طائرات عسكرية مهربة، كانت متوجهة إلى إيران، وتقوم وزارة الداخلية الأمريكية بالتحقيق بالشحنات العسكرية التي تم اعتراضها في اليونان.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، يأتي الإعلان عن محاولات التهريب في وقت تُستأنف فيه محادثات الستة مع إيران في فيينا؛ بهدف التوصل إلى اتفاقية طويلة المدى معها حول برنامجها النووي.

واتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران بتسليح "الذين يرتكبون عمليات القتل في سوريا"، وأشار إلى عمليات تهريب الأسلحة في معرض مطالبته بتكثيف الضغوط الدولية على إيران؛ لإجبارها على التنازل عن برنامجها النووي الذي تقول إسرائيل إنه يهدف إلى إنتاج أسلحة نووية، وهو ما تنفيه إيران.

وقد صادرت السلطات اليونانية حمولة السفن، وأرسلتها إلى الولايات المتحدة للتحقيق.

ولم تستطع السلطات الأمريكية الوصول الى الشركة التي شحنت الأسلحة، والتي اتضح أنها مسجلة باسم مواطن بريطاني مقيم في مدينة تيسالونيكي اليونانية، لكن لم يتمكنوا من العثور عليه هناك.

وكتب أحد المعلقين الإسرائيليين في صحيفة يديعوت أحرونوت أن السلطات الأمريكية قد تكون سرَّبت المعلومات عن حوادث تهريب الأسلحة؛ بهدف تحذير إسرائيل من التدخل في المحادثات التي تجري مع إيران.

وتقول الصحيفة إن الأسطول الجوي الإيراني يضم 75 من طائرات الفانتوم و19 من طائرات توم كاتس، وقد بيعت لإيران في زمن الشاه، وأنها بحاجة إلى صيانة وقطع غيار جديدة لا تستطيع إيران الحصول عليها من الولايات المتحدة بسبب خضوعها لعقوبات دولية.






الخارجية الروسية: موسكو والرياض يتفقان على تكثيف التعاون المشترك

سبق- متابعة:
قالت وزارة الخارجية الروسية إن وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" ناقش مع النائب الأول لوزير خارجية المملكة العربية السعودية الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود تسوية الأزمة السورية والحلول للمشكلة الفلسطينية والوضع في العراق والوضع حول البرنامج النووي الإيراني.

ونقلت وكالة "ايتار تاس" الروسية للأنباء أنه خلال الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي ناقش الجانبان السعودي والروسي على هامش الاجتماع مجموعة من القضايا والحديث عن مزيد من العلاقات الروسية السعودية، بما في ذلك التعاون في التجارة والاقتصاد والمجالات العلمية والفنية، والاستثمار وغيرها من مجالات التنمية.

وأوضحت الخارجية الروسية أنه تم تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية التي تركز على تسوية الأزمة السورية، وإيجاد حل عادل للمشكلة الفلسطينية، والوضع في العراق والوضع الذي يحيط بالبرنامج النووي الإيراني وعقب الاجتماع، تم الاتفاق على تكثيف الحوار السياسي بين روسيا والسعودية بشأن المسائل ذات الاهتمام المشترك.






رسالة غاضبة من أذكى رجل بالعالم لإنقاذ سوريا


خبرني - كتب أذكى رجل في العالم "ستيفن هوكينج" رسالة غاضبة مما يحدث في سوريا، الاثنين ، ووجها إلى العالم، ونشرت الرسالة صحيفتا "واشنطن بوست" الأميركية و"الغارديان" البريطانية.
كتب هوكينج: "ليس من الذكاء في شيء أن نشاهد مقتل أكثر من 100 ألف شخص أو استهداف الأطفال، بل يبدو الأمر غباءً محضاً، وحتى أسوأ من ذلك، عندما تُمنع الإمدادات الإنسانية من الوصول إلى العيادات الطبية، كما ستوثق منظمة "أنقذوا الأطفال" في تقريرها المقبل، وعندما تُبتر أطراف أطفال بسبب الافتقار إلى معدات وأدوات طبية أساسية، ويموت رضع حديثو الولادة في الحاضنات بسبب انقطاع الكهرباء".
بدا هوكينج متأثراً جداً بما يحدث في سوريا، وخصوصاً وقوف العالم متفرجاً أمام الموت الذي يأتي من التطور التكنولوجي، وغياب تلك التكنولوجيا والمعدات الحديثة عند الحاجة لها لإنقاذ إنسان سوري يموت أمام العالم الذي يقف متفرجاً منذ ثلاث سنوات.
وكتب: "إن العدوان كانت له أفضلية أكيدة من أجل البقاء، لكن عندما تلتقي التكنولوجيا الحديثة مع العدوان القديم، فإن الجنس البشري بكامله والكثير من أشكال الحياة الأخرى على الأرض تكون مهددة".
"ما يحصل هو فظائع مقرفة"
"ما يحصل في سوريا هو من الفظائع المقرفة"، بهذه الكلمات اختصر هوكينج ما يحدث هناك في سوريا، وتابع: "ما يجري في سوريا عمل منكر وبغيض، يراقبه العالم ببرود عن بعد، فأين ذكاؤنا العاطفي؟، أين إحساسنا بالعدالة الجماعية؟".
هي دعوة لحماية أطفال سوريا، ألقاها هوكينج في وجه العالم: "يجب أن نعمل معا من أجل إنهاء هذه الحرب وحماية أطفال سوريا، فالمجتمع الدولي يقف متفرجًا منذ ثلاث سنوات، فيما يحتدم هذا الصراع مُجهِضًا كل أمل، وأنا بصفتي أبًا وجدًا أُتابع عن كثب معاناة أطفال سوريا، عليَّ أن أقول: كفى!".
واختتم هوكينغ قائلا: "نحن نعرف الآن أن أرسطو كان مخطئًا، فالكون لم يوجد منذ الأزل، بل بدأ قبل نحو 14 مليار سنة، لكنه كان مصيبًا في أن الكوارث الكبرى تشكل خطوات كبيرة إلى الوراء بالنسبة إلى الحضارة. والحرب في سوريا قد لا تمثل نهاية البشرية، ولكن كل ظلم يُرتكب يكون شرخًا في الواجهة، التي تبقينا متلاحمين، ومبدأ العدالة الكوني قد لا يكون مترسخًا في علم الفيزياء، لكنه لا يقلّ أهمية بالنسبة إلى وجودنا. ومن دونه لن يمضي وقت طويل بكل تأكيد قبل أن يتوقف الجنس البشري عن الوجود".
وهوكينغ عالم فيزياء نظرية، ولقب بـ"أذكى رجل في العالم"، وله أبحاث نظرية في علم الكون، وأبحاث عن العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكية الحرارية. وله أيضاً دراسات عن التسلسل الزمني، كما جعل مفاهيم الفيزياء المعقدة أكثر مرونة لتكون سهلة الفهم لدى الجميع.
وأصيب، وهو في عمر 21، بمرض عصبي يدعى "التصلب الجانبي" جعل منه مع مرور الزمن مقعداً غير قادر على الحراك، وأصيب في العام 1985 بالتهاب رئوي، واضطـر إلى اجراء عملية جراحية لشق حنجرته أفقدته بعدها القدرة على الكلام كليـاً. ويتخاطب مع الآخرين بكتابة الكلمات على شاشة.
وهو إلى الآن يعتبر أعظم عقل عبقري يعيش بيننا، وصاحب الفضـل في الكثير من النظـريات الفيزيائية والعلمية غير المسبـوقة.







قُتل 70 ألفاً منهم خلال الحرب العالمية الأولى
الرئيس الفرنسي: نحن مدينون لجنود مسلمين حاربوا في جيشنا


ذكر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، أمس، أن بلاده عليها ديْن للجنود المسلمين الذين حاربوا في صفوف جيشها خلال الحربين العالميتين، وذلك خلال احتفال تكريمي أقيم في مسجد باريس الذي يزوره هولاند للمرة الأولى منذ توليه منصبه عام 2012.

وقال "هولاند"، في كلمة ألقاها عقب تدشين نصب تذكاري لهؤلاء الجنود: "فرنسا لن تنسى أبداً ثمن الدم المسكوب، وهذا التكريم يتوجه إلى ذوي الجنود ليكونوا فخورين بآبائهم ومدركين كون الجمهورية مدينة لهم".

وأضاف موجهاً كلامه إلى الجالية المسلمة الفرنسية التي يقدر عددها بخمسة ملايين: "أعرب عن امتناني الشخصي لذوي الجنود ولكل الذين يتساءلون عن مصيرهم ومكانتهم وحتى أحياناً هويتهم، والتكريم يشكل دعوة لاحترام الأموات منهم والأحياء".

ورداً على ما يتردد باستمرار عن "تنافر" الإسلام مع المجتمع الفرنسي، قال "هولاند": "الإسلام يحمل رسالة انفتاح وهو متطابق تماماً مع قيم الجمهورية، ويجب اعتماد مواجهة حازمة حيال التمييز وعدم المساواة و العنصرية، وعدم التساهل مع الأقوال والأفعال المناهضة للإسلام".

ويقدر عدد الجنود المسلمين الذي قتلوا خلال الحرب العالمية الأولى، بحوالي 70 ألف جندي من أصل 600 ألف قاتلوا في صفوف الجيش الفرنسي، وتم تشييد مسجد باريس بعد الحرب العالمية الأولى تكريماً لهم بين عامي 1922 و1926 وبلغ عدد الجنود المسلمين الذين قتلوا خلال الحرب العالمية الثانية 16.600 جندي.






كولومبيا: إقالة وزير الدفاع بسبب مكالمة هاتفية

أقال الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس وزير دفاعه الجنرال ليوناردو باريرو ، بسبب ما اعتبره الرئيس تصريحات مهينة من جانب الجنرال للادعاء العام.

وذكرت صحيفة "التيمبو" الكولومبية الثلاثاء أن الجنرال باريرو طالب في مكالمة هاتفية مع كولونيل بالجيش الكولومبي معتقل بتهمة القتل بتشكيل عصابة مافيا ضد وكلاء النيابة.

وقالت الصحيفة إن هذه المكالمة سجلت في إطار تحقيقات بالفساد ضد نفس الكولونيل المسجون.







الرئيس الأوكراني يعلن عن "هدنة" مع المعارضة والغرب يندد بالقمع


قال الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش الأربعاء أنه تم التوصل "لتهدئة" واتفاق لاستئناف المفاوضات مع زعماء المعارضة، وذلك غداة أعمال عنف غير مسبوقة في كييف خلفت 26 قتيلا على الأقل. فيما توالت ردود الأفعال الأوروبية والأمريكية على عملية اقتحام ساحة "الاستقلال" فجر الأربعاء والتي راح ضحيتها 26 شخصا من المتظاهرين ورجال الشرطة.

أعلن الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش الأربعاء أنه تم التوصل "لتهدئة" واتفاق لاستئناف المفاوضات مع زعماء المعارضة، وذلك غداة أعمال عنف غير مسبوقة في كييف خلفت 26 قتيلا على الأقل. وقالت الرئاسة في بيان إنه إثر اجتماع مع قادة المعارضة الثلاثة، "أعلن الاطراف التهدئة واستئناف المفاوضات لوقف حمام الدم وضمان استقرار الوضع".

وكان الجيش الأوكراني قد هدد في وقت لاحق الأربعاء باستخدام أسلحته والحد من تنقل الأفراد والمركبات في إطار تدابير مكافحة الإرهاب التي أعلنتها الدولة "للتصدي للمتطرفين" المندسين وسط المتظاهرين المعارضين للرئيس فيكتور يانكوفيتش. فيما توالت ردود الأفعال الأوروبية والأمريكية على عملية اقتحام ساحة "الاستقلال" فجر الأربعاء والتي راح ضحيتها 26 شخصا من المتظاهرين ورجال الشرطة.

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية الأربعاء أن الجيش الأوكراني يستطيع استخدام أسلحته والحد من التنقل في إطار تدابير مكافحة الإرهاب التي اتخذتها السلطات للتصدي "للمتطرفين" الموجودين بين المتظاهرين.

وقالت الوزارة في بيان إن "القوات لها الحق في استخدام أسلحتها في إطار عملية مكافحة الإرهاب"، مضيفة أنه يحق للجنود أيضا "الحد من تنقل السيارات والمشاة أو حظره". ويستطيع الجنود أيضا التحقق من الهويات وتوقيف الأشخاص الذين ارتكبوا "أعمالا غير قانونية".

وأعلن جهاز الأمن الأوكراني الأربعاء البدء بعملية "لمكافحة الإرهاب" في كل أنحاء البلاد من دون أن يوضح طبيعة الإجراءات التي ستتخذ بعد تجدد أعمال العنف الثلاثاء في كييف ومقتل 26 شخصا. وأكدت الوزارة أن "الهدف الرئيسي من عملية مكافحة الإرهاب (...) هو حماية المدنيين وتفادي حرب أهلية".وفرض نوع من حالة الطوارئ غير المعلنة منذ الثلاثاء في كييف حيث أغلقت محطات المترو وتم الحد من حركة السيارات في وسط المدينة وخصوصا قرب ساحة الميدان التي يحتلها المتظاهرون المناهضون للرئيس فيكتور يانوكوفيتش منذ نحو ثلاثة أشهر.

وفي السياق نفسه، عين الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الأربعاء قائدا جديدا لأركان الجيش هو يوري ايلين خلفا لفولوديمير زامانا وفق قرار نشره موقع الرئاسة الإلكتروني، من دون أن يحدد سبب هذا التعيين. وطوال الأزمة التي تشهدها أوكرانيا منذ نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، اعتبر الجنرال زامانا مؤيدا "لتسوية سلمية". وبعدما طلب الجيش في نهاية كانون الثاني/يناير من الرئيس اتخاذ "إجراءات طارئة" ضد المتظاهرين، شدد زامانا في بيان في اليوم التالي على أنه "لا يحق لأحد استخدام القوات المسلحة للحد من حقوق المواطنين".

رد الفعل الغربي
وعلى الصعيد الدولي، حذر الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأربعاء من "تداعيات" أعمال العنف التي تشهدها أوكرانيا، محملا السلطات في كييف مسؤولية تمكين الشعب من التعبير عن رأيه "من دون أن يخشى القمع".

وقال أوباما خلال زيارة للمكسيك "أود أن أكون واضحا جدا بالنسبة إلى ما سنقوم به في الأيام المقبلة في أوكرانيا، سنراقب الأمور من كثب ونتوقع أن تلتزم الحكومة الأوكرانية ضبط النفس وألا تلجأ إلى العنف في التعامل مع معارضين مسالمين".

فيما أعلنت المستشارة الألمانية مساء الأربعاء أنها تشاورت مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتوافقت معه "على بذل كل ما هو ممكن لتفادي تصاعد العنف" في أوكرانيا، وذلك في تصريح للصحافيين في قصر الرئاسة الفرنسي الإليزيه. وأوضحت أنغيلا ميركل أنها "أبلغت" الرئيس الروسي بالزيارة التي سيقوم بها وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وبولندا لكييف صباح الخميس. وأضافت "قررنا أن نبقي الاتصالات مكثفة جدا مع روسيا"، موضحة أن الهدف "محاولة كل شيء لإطلاق عملية سياسية" في أوكرانيا.

روسيا

بينما شدد رد الفعل الروسي على لسان وزير الخارجية سيرغي لافروف على دعوة الاتحاد الأوروبي إلى إقناع المعارضة الأوكرانية بالتعاون مع السلطات وأخذ مسافة من القوى المتطرفة التي تريد القيام "بانقلاب". وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن لافروف اتصل بنظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير ودعا خلال الاتصال الاتحاد الأوروبي "إلى الإفادة من اتصالاته بالمعارضة لحضها على التعاون مع السلطات الأوكرانية وأخذ مسافة نهائية من القوى المتطرفة التي غذت الاضطرابات الدامية وهي على طريق القيام بانقلاب".

من جهته، اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين مساء الأربعاء أن أي عقوبات يفرضها الاتحاد الأوروبي ستعني "دعم من يتمردون على السلطة الشرعية في أوكرانيا". وقال كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي "نرفض عموما العقوبات وفي ما يتصل بهذا الوضع لا نفهم لماذا يتم فرضها". وأضاف كاراسين أن "دعم قوى المعارضة الذي تظهره الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ووسائل إعلام تلك الدول من شأنه تشجيع القوميين المتطرفين والناس الذين ينتهكون استقرار وسلامة مواطني أوكرانيا".







تذكرة يانصيب تربح 400 مليونا في كاليفورنيا
سكاي نيوز عربية


فازت تذكرة يانصيب في ولاية كاليفورنيا الأميركية بأربعمائة مليون دولار، حسب ما قاله مسؤولون عن الجائزة على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي.

وقال المسؤولون في مسابقة يانصيب "باوربول"، في ولاية كاليفورنيا الواقعة على الساحل الغربي للولايات المتحدة، إن عملية سحب التذكرة الفائزة جرت، الأربعاء، وإنها مكونة من ستة أرقام لكنهم أحجموا عن الكشف عن هوية الفائز أو المكان الذي بيعت منه التذكرة.

وتعد هذه الجائزة سادس أكبر جائزة يانصيب في تاريخ الولايات المتحدة، ورابع أكبر جائزة بالنسبة لمسابقة "باوربول".

ولم يفز أحد في مسابقة اليانصيب الأميركية تلك بالجائزة الكبرى منذ عيد الميلاد.

وقالت المتحدثة باسم "باوربول" كارولين هابيمان إن الجائزة الكبرى أخذت تتزايد منذ آخر يانصيب أجري يوم عيد الميلاد.

وحصل أكبر فائز في تاريخ جوائز يانصيب "باوربول" على 590 مليون دولار قبل الضرائب بعد أن ابتاع التذكرة الفائزة من فلوريدا في مايو عام 20







امريكا: كيري وعباس يلتقيان في "مرحلة مهمة" في المحادثات


التقى وزير الخارجية الامريكي جون كيري والرئيس الفلسطيني محمود عباس على العشاء يوم الاربعاء فيما وصفته الولايات المتحدة بأنه "مرحلة مهمة في المفاوضات" للتوصل الى اتفاق اسرائيلي فلسطيني للسلام.

واستؤنفت المحادثات في 29 يوليو تموز بعد انقطاع دام ما يقرب من ثلاث سنوات. وقال كيري آنذاك "هدفنا هو التوصل إلى اتفاق على الوضع النهائي على مدى الأشهر التسعة القادمة."

ومع اقتراب نهاية هذه المهلة خفض المسؤولون الأمريكيون فيما يبدو سقف طموحاتهم قائلين انهم يحاولون الاتفاق على "إطار للمفاوضات" كخطوة أولى لكنهم ما زالوا يأملون في التوصل الى اتفاق كامل بحلول 29 إبريل نيسان.

وقد يحدد مثل هذا الإطار الملامح العامة لاتفاق التسوية النهائية ومن بين أهم قضاياه الحدود والأمن ومصير اللاجئين الفلسطينيين ووضع القدس.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية جين ساكي "نحن في مرحلة مهمة في المفاوضات نعمل فيها على تضييق الفجوات بين الطرفين للاتفاق على اطار للمفاوضات وهو وقت مناسب لقضاء بضع ساعات في الاجتماع مع الرئيس عباس والتحدث معه بخصوص القضايا الجوهرية."

لكن بعض المسؤولين الفلسطينيين انتقدوا فكرة الاطار وخصوصا انه يسمح لكل من الطرفين بتسجيل "تحفظاته" على اي شيء فيه.

وأكدت حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية يوم الاربعاء معارضة الفلسطينيين لفكرة الاتفاق على اطار يسمح للجانبين بالتعبير عن تحفظاتهما.

وقالت للصحفيين في رام الله ان الاتفاق المعني ليس اتفاقا حقا إذ أن بمقدور كل من الجانبين ان يعبر عن تحفظاته واذا اختلف الجانبان على القضايا المطروحة فهذا يعني عدم وجود اتفاق.

وتساءلت عن سبب مثل هذا الاتفاق أهو لمجرد الايحاء بتحقيق التقدم أم المقصود به كسب مزيد من الوقت أم أن هدفه عدم الاعتراف بالفشل مضيفة أن الرئيس عباس ملتزم بمفاوضات تنتهي في 29 ابريل نيسان وهذا هو الموعد النهائي.

وبرغم تصريحات عشراوي فقد لمح عباس في وقت سابق هذا الاسبوع الى إمكان ابداء بعض المرونة في قضية حق اللاجئين في العودة وهي من بين القضايا الأساسية للصراع.

وقال يوم الاحد ان الفلسطينيين يريدون أن تظل هذه القضية حية حفاظا على مصالح اللاجئين الفلسطينيين "لكن لن نسعى أو نعمل على أن نغرق إسرائيل بالملايين لنغير تركيبتها السكانية."

واعتبرت تصريحاته اوضح اشارة حتى الان الى انه قد يقبل مطلب اسرائيل عدم السماح للاجئين "بالعودة" الا الى الدولة الفلسطينية التي ستقام مستقبلا.







الجيش الأمريكي يستخدم الصعق الكهربائي لإبقاء جنوده يقظين أثناء المعارك



بدأ البنتاجون الأمريكي دراسة تعميم صواعق كهربائية لتنبيه الجنود أثناء الحروب أو التدريبات التي قد تمتد لفترات تتجاوز 24 ساعة، بعد أن وجد أن المنبهات المتعارف عليها – وأهمها الكافيين – لا تؤتي ثمارها في مثل تلك الأحوال. وتم اختبار الصواعق على عدد من المتطوعين وقد أظهر نتائج أفضل من المتوقعة فيما يتعلق بتنبيه الأفراد الذين تعرضوا للصعق الكهربائي دون التعرض للآثار الجانبية للمنبهات مثل التوتر وسرعة خفقان القلب، حسبما أوردت صحيفة “ذا بوسطن جلوب” الأمريكية.

وأجريت الدراسات على الصواعق الكهربائية في مختبرات الأبحاث التابعة لسلاح الجو في قاعدة “رايت-باترسون” الجوية في ولاية أوهايو. ويأمل المطورون أن يتم تعميم إدراج زوج من الصواعق الكهربائية على الأسلحة المفترض توفرها مع الجنود في ساحات الحروب والتدريبات، ليتمكنوا من صعق أنفسهم إذا شعروا بالنعاس أو الإجهاد، بغرض تنبيه المخ عن طريق تعرضه لتيار كهربائي، بفولتية محتملة لا تتعدى ميلي أمبير واحدا.






لهذه الأسباب اشترت فيسبوك "واتس آب" بـ19 مليار دولار

رويترز
 
 أعلنت شركة "فيسبوك" استحواذها على تطبيق التراسل الفوري "واتس آب" WhatsApp في صفقة قدرت بمبلغ 19 مليار دولار أميركي مقسمة بين مبلغ يدفع نقداً وبين أسهم في الشركة المالكة لأكبر موقع تواصل على الإنترنت.

وسوف تدفع "فيسبوك" مبلغ 12 مليار دولار أميركي كأسهم نظير الاستحواذ على "واتس آب"، فيما ستدفع 4 مليارات دولار نقداً، وذلك حسب ما جاء في التقرير الذي قدمته الشركة للجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية. وتعتزم الشركة أن تدفع 3 مليارات دولار أميركية إضافية كأسهم مقيدة لملاك "واتس آب" وفريق عمل الخدمة، وهي الأسهم التي تكون عادة مقيدة بعدة شروط فلا تنتقل ملكيتها إلا بإتمام تلك الشروط. وفي حال إتمام شروط تلك الأسهم المقيدة سوف ترتفع قيمة صفقة الاستحواذ إلى 19 مليار دولار أميركي.
زوكربيرغ يشرح الأسباب

وفي إطار الصفقة، سوف ينضم الفريق العامل على "واتس آب" إلى "فيسبوك". إلا أن مارك زوكربيرغ، مؤسس "فيسبوك" ورئيسها التنفيذي، أوضح أن "واتس آب" سوف يعمل بشكل مستقل داخل شركته. وأضاف أن شركته اشترت واتس آب لأن الأخيرة تضم 450 مليون مستخدم ديناميكي، والعدد مرشح للزيادة. وأضاف مارك أن هدف الشركتين وصل العالم ببعضه.

وأوضح مؤسس "فيسبوك" أن الاستحواذ على "واتس آب" سيساعد شركته على الاستمرار في تقديم خدمات التواصل للمستخدمين حول العالم، وتبادل أي نوع من المحتوى مع أي مجموعة من الأشخاص التي يختارونها.

وأضاف زوكربيرغ في تعليق عبر حسابه الشخصي: "خارطة واتس آب لن تتغير، لكننا سنعمل على مدى السنوات القليلة المقبلة على مساعدته للنمو وربط العالم كله، وتطوير خدماته التطبيق المختلفة". وتابع قائلاً: "أعرف جان كوم –مؤسس "واتس آب"- منذ فترة، وأنا سعيد بانضمامه لنا، وأعتقد أن بانضمامه هو وفريقه لنا سوف نجعل العالم أكثر انفتاحاً وتواصلاً".

من جانبه، وصف جان كوم، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "واتس آب"، الصفقة بـ"الشراكة مع فيسبوك"، مؤكداً أن تلك الشراكة سوف تسمح له ولفريق عمله بالاستمرار في مهمتهم الأساسية، وهي توفير "منتج رائع يستخدمه العالم بأكمله".

وشدد كوم على أن شركته ستظل مستقلة رغم الانتقال للعمل داخل "فيسبوك"، مضيفاً، عبر مدونة "واتس آب"، أن تلك الشراكة لن تغير شيئاً بالنسبة للمستخدمين الحاليين أو بالنسبة لسياسة فرض رسوم رمزية نظير الاستمتاع بالخدمة أو لسياسة عدم تقديم إعلانات بالخدمة.

يذكر أن نحو 450 مليون مستخدم نشط يستعملون تطبيق "واتس آب" شهرياً من جميع أنحاء العالمي، فيما يبلغ عدد مستخدمي الخدمة النشطين يومياً نحو 320 مليون مستخدم.

وكانت خدمة "واتس آب" قد تأسست في 2009، على يد الثنائي جان كوم وبريان أكتون، وهما من موظفي "ياهو" السابقين. وتقدم الخدمة عدة تطبيقات للأجهزة الذكية العاملة بأنظمة "أندرويد" وIOS و"سيمبيان" و"بلاك بيري" و"ويندوز فون".








صور: السفر أسرع من الصوت في طائرة مفتوحة على السماء


كشفت شركة ” سبايك ايروسبيس” عن إنتاجها أول طائرة رجال أعمال أسرع من الصوت، والتي لا يوجد بها شبابيك صغيرة، بل تتميز بكابينة مفتوحة تماماً على السماء، حتى يشعر المسافر أنه يجلس في شرفة واسعة على السماء. وقالت صحيفة ” الديلي ميل” البريطانية، إن مهندسي الشركة يعكفون منذ عامين على تصميم الطائرة ” سبايك إس – 512 “، حتى تكون في الأسواق عام 2018 م، والطائرة صغيرة تتسع لـ 18 راكباً، ويبلغ ثمنها ما بين 60 و 80 مليون دولار. وحسب الصحيفة فإن مشهد السماء المفتوحة لجميع ركاب الطائرة في مشهد بانورامي هو أهم ما يميزها، كما يمكن للركاب خفض درجة الإضاءة بطبقة معتمة من الزجاج، أيضاً الشاشة البانورامية المفتوحة مزودة بكاميرا خاصة تقوم بتصوير السماوات أثناء الطيران، ويمكن للركاب استعادة أي مشهد مسجل.

   








فيديو : مشجع يرمي قنبلة مسيلة للدموع وسط الملعب اثناء مباراة في الدوري الاسباني


قام أحد المشجعين المتعصبين بإلقاء قنبلة غاز مسيل للدموع على أرضية الملعب في مباراة فياريال وضيفه سلتا فيغو في الدقيقة 87 تسببت في مغادرة الجماهير لمدرجات الملعب، وحجب الرؤية، مما اضطر الحكم إلى إيقاف المباراة قبل أن يقرر استئنافها بعد حوالي نصف ساعة، وهو الأمر الذي مهد الطريق أمام سلتا فيغو لإضافة الهدف الثاني عبر اللاعب مانويل نوليتو في الدقيقة الأخيرة.
فيديو
YouTube link







هبوط خطر لطائرة بوينج 767 .. وسط اجواء سيئه جداً


هبوط خطر لطائرة بوينج 767 .. والتي تزن ١٢٠ طن ..
فيديو
YouTube Link






فيديو: سقوط قطة من سقف ملعب أولمبي في سوتشي


قد يكون الملعب أدلر أرينا جاهزاً لاستقبال الألعاب الأولمبية لكن ذلك لا يعني أنه سيستحمل قطة تسيل فوق سقفه ! ذلك ما رصدته كاميرة مراقبة كما يظهر في الفيديو، لتتم إضافته إلى إخفاقات روسيا في التحضير لاستقبال هذا الحدث العالمي.
فيديو
YouTube Link






فيديو: اليابان تتحول لسجادة بيضاء من الثلوج القاتلة



تشهد اليابان عاصفة ثلجية تعد الأقوى منذ موجات تسونامى فى 2011. ويظهر في الفيديو لقطات جوية لمساحات واسعة من اليابان، تبدو فيها الأرض وكأنها سجادة من الثلوج القاتلة، والتي أودت بحياة 12 شخصًا، وهدمت أسقف العديد من المنازل والمصانع، كما ألغت مئات الرحلات الجوية.
فيديو
YouTube Link






فيديو: شرطي برازيلي يطلق النار من طائرة هليكوبتر على سيارة تاجر مخدرات ويلقي القبض عليه


مشاهد مثيرة كما في الأفلام للشرطة البرازيلية أثناء إطلاق أحد أفرادها النار على إطارات سيارة لتاجر مخدرات تجاهل أوامر الشرطة بالتوقف، ليتم القبض عليه في نهاية المطاف.
فيديو
YouTube Link






فيديو: شاهد أسرع شاحنة في العالم بسرعة 600 كم في الساعة


شاحنة تعمل بـ3 محركات نفاثة تصل سرعتها إلى 603 كم في الساعة لتعد أسرع شاحنة في العالم، وتعمل هذه الشاحنة بقوة 36000 حصان. تم تصوير هذه اللقطات في معرض في كيجا، أونتاريو، كندا.
فيديو
YouTube Link






شاهد: فرحة طفلة فوجئت بأبيها المسافر في صندوق الهدايا


نشرت صحيفة “مترو” البريطانية مقطعًا لجندي أمريكي عائد من أفغانستان أعد مفاجأة لطفلته ذات الأعوام الثلاثة في عيد ميلادها، لا سيّما أنه لم يرها منذ عدة أشهر. وذكرت الصحيفة البريطانية في تقرير لها أنها تضمن أن يبتسم كل من يرى الفيديو الذي تظهر فيه الطفلة، حيث وصفت فرحتها بمفاجأة والدها بالـ “نقية”.
وتزامنت عودة جندي أمريكي من أفغانستان مع عيد ميلاد ابنته الثالثة، وكانت مفاجأته لها هو أن اختبأ في علبة عملاقة ملفوفة بورق وشريط هدايا. وتم إخبار الطفلة أن هديتها في العلبة، لتشرع الطفلة وحدها في فك شريط الهدايا، ثم إزالة الورق الذي يغلف العلبة حتى تتمكن من رؤية الهدية، وسط تشجيع والدتها لها على مجهودها. وبعد انتهاء الطفلة من إزالة الغلاف والشريط وتبدأ في فتح العلبة الكبيرة، التي تقارب طولها، يندفع والدها من داخل الصندوق، فتبتهج الطفلة وتعانق والدها وتقبله.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=Jz13rjaDG9o






فيديو: خدعة ولكمة تنقذ طالب بريطاني من لص مسلح



تمكّن طالب بجامعة “مانشيستر” البريطانية من التخلص من لص مسلح بمسدس، وذلك بخدعة طريفة ولكمة موجعة في الوجه، لينتهي الموقف بالشرطة وهي تقبض على اللص. ويظهر في الفيديو اللص جاسون دن، 32 عاماً، وهو يقود دراجته ثم يضعها في أحد الأركان، ويهاجم بمسدسه طالباً جامعياً، 18 عاماً، لسرقة جوال الطالب، ويدور جدل بينهما. وعند الدقيقة 1.48 تحدث الخدعة، عندما يظهر الطالب وهو يشير على شيء، على طريقة “انظر ماذا هناك؟”، وهنا يشتت انتباه اللص، الذي ينظر في اتجاه بينما يوجّه الطالب إلى اللص لكمة قوية تفقده التوازن، ويفر هارباً.
فيديو
YouTube Link







فيديو: فتاة سعودية في الـ18 من عمرها تتبرع بـ50 مليون ريال

تبرعت فتاة سعودية، (18 عاماً)، بمبلغ 50 مليون ريال ورثتها عن أبيها، موضحة أن هذا المبلغ هو ربع ما تمتلكه. وعبرت عن ارتياحها النفسي التام بعد القيام بهذه الخطوة، خصوصاً أنها عندما قررت القيام بها تم تشجيعها من قبل والدتها وإخوانها، معتبرةً أن هذا التصرف اقتداء بوالدها.

وقال مقدم برنامج “السعودية هذا المساء” على قناة MBC إن الفتاة رصدت هذا المبلغ للقيام بأعمال خيرية ومساعدة المحتاجين، مشيراً إلى أنها قامت بتوثيق الوقف بالمحكمة الكبرى بالرياض على شكل أسهم وحصص بشركات سعودية.
فيديو
YouTube Link







فيديو: طريف لرجل أراد القفز فوق المياه فابتل باكامل !



رجل أراد تقليد المزارعين في تنقلهم فوق مجرى المياه لكنه لم ينجح 
فيديو
YouTube Link






فيديو: شاهد رعب جنود أمريكان بعد إصابتهم بنيران صديقة



بعد تحديد أفراد من الجيش الأمريكي في أفغانستان لقوات طالبان في التلال التي أمامهم قامت قوات المدفعية بضربهم بقذائف الهاون بعيار 60mm بالتزامن مع قصف جوي، إلا أن القصف الجوي ضرب قوات الرصد التابعة للجيش الأمريكي ظناً منه أنها قوات طالبان.
فيديو
YouTube Link







فيديو: شباب إماراتي ينتج عمل مميز ينتقد ظاهرة (التكشّف) في الملابس الأجانب في الأماكن العامة


مجموعة من الشباب الإماراتيين ينتجون مقطع توضيحي مميز بعنوان “زلة سوق” يثقف الناس عن قوانين الأداب العامة النابعة من الدين الإسلامي في الإمارات وينتقد ظاهرة تكشف الأجانب في ملابسهم وعدم احتشامهم ومخالفتهم لهذه القوانين في الأماكن العامة والمولات.
فيديو
YouTube Link







فيديو: شاهد تحطيم رقم قياسي بأطول قفزة عكسية باستخدام السيارة !


الاستعراضي روب ديريك يقوم بأطول قفزة عكسية باستخدام السيارة، حيث دخل موسوعة جينيس بقفزة وصل طولها إلى 27.2 متراً.
فيديو
YouTube Link






مشاهد مؤلمة جداً (+18) .. هذا ما يحدث للمسلمين في جمهورية أفريقيا الوسطى



تشهد جمهورية أفريقيا الوسطى منذ عدة أشهر عمليات وصفت بـ”التطهير الديني” ضد المسلمين على أيدي ميليشيات مسيحية، أدت إلى مقتل المئات ونزوح الآلاف خوفا من عمليات القتل العشوائية، الأمر الذي استدعى إرسال فرنسا قوات -اتهمت فيما بعد بالانحياز ضد المسلمين- لمساعدة قوات حفظ السلام الأفريقية، وسط تنديد واسع من المنظمات الدولية.

ويشكل المسلمون نحو 15٪ من سكان جمهورية أفريقيا الوسطى، مما يجعلها ثاني أكبر ديانة في البلاد بعد المسيحية التي يدين بها نصف السكان (25% بروتستانت و25% كاثوليك)، أما بقية السكان فإنهم يدينون بديانات محلية.
فيديو
YouTube Link






فيديو: قطع جليدية تسقط عن ارتفاع 457 متر فوق رؤوس الناس !



تسجيل يظهر قطع جليدية خطيرة تسقط من ارتفاع 457 متراً فوق رؤوس الناس، ويظهر في آخر المقطع إحدى القطع وهي تتوجه مباشرة فوق رأس المصور، وتكونت قطع الجليد هذه فوق برج الإشارة هذا في ألاباما في أمريكا بعد العاصفة الثلجية الأخيرة.
فيديو
vimeo Link