السبت، 26 أبريل 2014

الإخبارية اليومية





المملكة تحتفل بالذكرى التاسعة لمبايعة خادم الحرمين الشريفين

26 أبريل 2014 آخر تحديث 05:16



الجزيرة - عبدالله المقحم

تحتفل المملكة اليوم السبت السادس والعشرين من شهر جمادى الآخرة بالذكرى التاسعة لمبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه.
ففي مثل هذا اليوم من عام 1426هـ للهجرة بايع الوطن بكل أطيافه ملك الإنسانية وقائد المسيرة المباركة على السمع والطاعة والمحبة والولاء إيذاناً ببدء عهد جديد من عهود الخير واليمن والعزة التي أرسى قواعدها المؤسس الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - وسار على نهجه أبناؤه البررة من بعده الملوك سعود، وفيصل، وخالد وفهد - رحمهم الله - الذين حفظوا العهد وأنجزوا الوعد إلى أن تسلم الراية من بعدهم ملك الإصلاح وباني النهضة الحديثة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده وعضده الأيمن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز الذين بذلوا وما زالوا يبذلون الجهد في سبيل رفعة هذا الوطن واستقراره.
ولئن شهدت المملكة في هذا العام إنجازات تنموية وحضارية جديدة - كما هو الحال في كل عام من عمرها المديد - فإنها شهدت أيضاً إضافة لبنة أخرى من لبنات الاستقرار السياسي الذي تعيشه - ولله الحمد - منذ تأسيسها، وذلك بإعلان اختيار صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد في خطوة أبهجت أبناء الوطن ومنحتهم المزيد من الاطمئنان والأمان لمستقبل مشرق بإذن الله.
ونتيجة لذلك الاستقرار الذي تعيشه بلادنا ولله الحمد رغم ما يمر بالدول المحيطة بنا في عالمنا العربي من اضطرابات سياسية وأمنية، فقد حققت بلادنا قفزات هائلة في كل المجالات التنموية والحضارية شملت مختلف قطاعاتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعمرانية وامتدت لتصل إلى أرجائها كافة.
إن الوطن وهو يحتفل اليوم بذكرى البيعة المباركة وسط بهجة شعبية ورسمية وعلى مختلف المستويات والأعمار ليؤكد ويجدد الولاء والإخلاص والحب الذي يكنه الجميع لمليكه وقائد مسيرته حفظه الله وأمد في عمره ومتعه بالصحة والعافية.






يطبق القرار في 25 رجب..
«الداخلية» تحدد 20 جريمة كبيرة موجبة للتوقيف منها الابتزاز والتفحيط


الرياض - أبكر الشريف:

حدد قرار وزاري للأمير محمد بن نايف وزير الداخلية، 20 جريمة كبير موجبة للتوقيف في المملكة، منها الابتزاز والتفحيط والإرهاب وتمويله أو اختلاس الأموال العامة، ليطبق هذا القرار في 25 من شهر رجب، وليلغي القرار السابق الصادر في عام 1428 هـ، ويسمح لرئيس هيئة التحقيق والادعاء العام في الإفراج عن بعض موقوفي بعض القضايا المذكورة.

وجاء في القرار الوزاري -الذي اطلعت "الرياض" على نسخة منه-: "إن وزير الداخلية بناءً على الصلاحيات المقررة بموجب المادة 112 من نظام الإجراءات الجزائية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/2) وتاريخ 22/1/1435هـ التي تنص على أن (يحدد وزير الداخلية - بناءً على توصية رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام - ما يعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، وينشر ذلك في الجريدة الرسمية).

وبعد الاطلاع على ما أوصى به رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام". وجاء في القرار: "يقرر الآتي :-
أولاً: الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف هي جرائم الحدود المعاقب عليها بالقتل أو القطع، وجرائم قتل العمد, أو شبه العمد، وجرائم الإرهاب وتمويله والجرائم المخلة بالأمن الوطني، والجرائم المعاقب عليها بسجنٍ يزيد حده الأعلى عن سنتين الواردة في نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، ونظام الأسلحة والذخائر، والنظام الجزائي الخاص بتزييف وتقليد النقود، والنظام الجزائي لجرائم التزوير، ونظام مكافحة الرشوة، ونظام عقوبات انتحال صفة رجل السلطة العامة، ونظام مكافحة غسل الأموال، ونظام مكافحة جرائم المعلوماتية، ونظام التعاملات الإلكترونية، ونظام المتفجرات والمفرقعات، ونظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص، والنظام العام للبيئة، ونظام تنفيذ اتفاقية حظر استحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة، ونظام استيراد المواد الكيميائية وإدارتها"، كما أضاف القرار "الأفعال المنصوص عليها في الفقرات (7,5,4,3,2) من المادة 32 من نظام وحدات الإخصاب والأجنة وعلاج العقم, إذا رأت لجنة النظر في أحكام هذا النظام أن الفعل يستوجب عقوبة السجن، إضافة إلى نظام السجن والتوقيف".

وأدخل القرار الوزاري في هذه الجرائم كل جريمة ورد بشأنها نص خاص في النظام بأنها من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، إضافة إلى قضايا تجارية، هي "الأفعال المنصوص عليها في المادة (118) المعدلة من نظام الأوراق التجارية, ما لم يقم ساحب الشيك بسداد قيمته, أو في حالة الصلح, أو التنازل بين الأطراف، واختلاس الأموال العامة, أو أموال الأجهزة ذات الشخصية المعنوية العامة, أو الشركات أو المؤسسات التي تقوم بإدارة وتشغيل المرافق العامة أو تقوم بمباشرة خدمة عامة, أو أموال الشركات المساهمة أو الشركات التي تساهم الدولة في رأس مالها, أو البنوك أو الشركات أو المؤسسات الفردية التي تزاول أعمالاً مصرفية, ما لم يُرد المبلغ المختلس، وقضايا الاحتيال المالي, ما لم يتم إنهاء الحقوق الخاصة".
فيما حدد بعض انواع الاعتداءات منها "الاعتداء عمداً على ما دون النفس إذا نتج عنه زوال عضو, أو تعطيل منفعة أو جزء منهما, أو إصابة مدة الشفاء منها تزيد على 15 يوماً ما لم يتنازل صاحب الحق الخاص، أو الاعتداء عمداً على الأموال أو الممتلكات العامة أو الخاصة بأي وسيلة من وسائل الاتلاف بما يزيد قيمة التالف على خمسة آلاف ريال, ما لم يتم سداد قيمة التالف أو يتنازل صاحب الحق الخاص، أو الاعتداء على أحد الوالدين بالضرب ما لم يحصل تنازل، وانتهاك حرمة المنازل بالدخول فيها بقصد الاعتداء على النفس,أو العرض, أو المال". وشدد علن أن بعض أنواع السرقة توجب التوقيف، مثل "السرقة غير الحدية التي ترتكب من أكثر من شخص، وسرقة السيارات، والقوادة، أو إعداد أماكن للدعارة، وصنع أو ترويج المسكرات، أو تهريبها, أو حيازتها بقصد الترويج".

وخصص القرار شرحاً لحوادث السير التي تدخل في الجرائم الموجبة للتوقيف: "حوادث السير أثناء قيادة المركبة تحت تأثير المسكر أو المخدر أو المؤثر العقلي, أو التفحيط, أو قيادة المركبة في اتجاه معاكس لحركة السير، أو تجاوز إشارة المرور الضوئية أثناء الضوء الأحمر, إذا نتج عنها وفاة أو زوال عضو, أو تعطيل منفعة أو جزء منهما, أو إصابة مدة الشفاء منها تزيد على 15 يوماً"، وأضاف القرار جريمة الاعتداء على رجل السلطة العامة أثناء مباشرته مهام وظيفته, أو الإضرار بمركبته الرسمية, أو بما يستخدمه من تجهيزات من ضمن تلك الجرائم أو استعمال، أو إشهار السلاح الناري بقصد الاعتداء أو التهديد به. أو جرائم الابتزاز, وانتهاك الأعراض بالتصوير، أو النشر، أو التهديد بالنشر، إلى مجموعة الجرائم الموجبة للتوقيف والحبس.

وسمح القرار لرئيس هيئة التحقيق والادعاء العام - بناءً على توصية مسببة من المحقق الذي يتولى القضية وتأييد رئيس الدائرة - الموافقة على الإفراج عن المتهم في الجرائم المنصوص عليها في قضايا محددة، واوصى بتبليغ هذا القرار لمن يلزم لاعتماده, ليحل محل قرار وزير الداخلية رقم 1900 وتاريخ 9/7/1428هـ ورقم 1900وتاريخ 24/5/1431هـ ورقم 2050، وتاريخ 3/6/1431هـ, وليعمل به بعد 30 يوماً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية".





الفيصل يقيل مدير تعليم القريات بعد أقل من 24 ساعة على إقالته المسند


أقال وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل، مدير التربية والتعليم في القريات سالم بن محمد الدوسري. وقال المتحدث الرسمي لوزارة التربية مبارك العصيمي في تغريدة على حسابه في تويتر: “أصدر الأمير خالد الفيصل قراراً بإنهاء تكليف سالم الدوسري مدير التربية والتعليم بالقريات”.
وأضاف: “كما صدر قرار نائب الوزير الدكتور خالد السبتي بتكليف محمد الثبيتي بالعمل مؤقتاً مديرا للتربية والتعليم بالقريات”.
ويأتي ذلك بعد أقل من يوم من إصدار وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل قراراً بإنهاء تكليف الدكتور إبراهيم بن عبدالله المسند مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض، وتكليف مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية بمنطقة الرياض الأستاذ محمد بن عبدالله المرشد بالعمل مؤقتاً مديراً عاماً للتربية والتعليم بمنطقة الرياض بالإضافة إلى عمله.
كما أصدر أمس نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبدالله السبتي قراراً بإنهاء تكليف الدكتور محمد بن عبدالعزيز السديري مساعد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض للخدمات المساندة.






ضمن خطة وزارة الصحة العاجلة لمواجهة الفيروس وتحوي 146 سريراً
"فقيه" يعلن تخصيص 3 مراكز طبية لكورونا بالرياض وجدة والدمام

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:

أعلنَ المهندس عادل بن محمد فقيه وزير الصحة المكلف، اليوم، تخصيص 3 مراكز طبية في كل من الرياض وجدة والمنطقة الشرقية، كمراكز متخصصة لمواجهة فيروس كورونا على مستوى المملكة، وذلك ضمن خطة الوزارة العاجلة لاحتواء الوضع الحالي بشأن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "كورونا ".

وأوضحَ الوزير أنَّ مجمَّع الملك عبدالله الطبي في جدة سيكون المركز الرئيسي لكورونا، نظراً للإمكانات الطبية التي يتمتع بها المركز، ولما يضمه منْ تجهيزات حديثة إضافة إلى مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز في الرياض، ومجمع الدمام الطبي في المنطقة الشرقية، وأضاف: "هذه الخطوة تأتي كجزء من الخطة العاجلة الهادفة إلى احتواء انتشار الفيروس، وسيتبعها إنْ شاء الله عددٌ من الإجراءات الطبية الوقائية والعلاجية، حيث سيكون لهذه المراكز دور فاعل في خطتنا لمواجهة فيروس كورونا"، كما أكد أنَّ الوزارة تدرس جميع الخيارات الممكنة لمواجهة هذا التحدي المتعلق بالصحة العامة.

وتحتوي المجمعات الطبية التي تم تخصيصها كمراكز متخصصة لكورونا على 146 سريراً للعناية المركزة، وجميع هذه المجمعات مهيأة بغرف عزل مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية اللازمة والمعامل المخبرية، إضافة إلى العيادات الخارجية، وسيتم الإعلان لاحقاً عن مراكز طبية متخصصة لكورونا في مناطق أخرى من المملكة.





"البلديات" تخصّص 4 ملايين متر مربع لإنشاء مبانٍ سكنية لمواطني المدينة المنورة

واس - الرياض
السبت 26/04/2014


وجه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشئون البلدية والقروية، بتخصيص قطعة أرض مساحتها أربعة ملايين وستمائة وتسعة وستون ألف وثمانمائة واثني عشر مترا مربعا، بمنطقة المدينة المنورة لوزارة الإسكان لإنشاء مبان سكنية للمواطنين.
جاء ذلك في قرار أصدره سموه اليوم متضمنا توجيه أمانة منطقة المدينة المنورة لاستكمال الاجراءات النظامية ومخاطبة كتابة العدل لإفراغ مساحة الأرض التي تم تخصيصها لإنشاء مشروع سكني، بقطعة الأرض الواقعة على امتداد طريق الملك عبد العزيز شرق المدينة المنورة، وتسجيلها باسم أملاك الدولة لصالح وزارة الإسكان التي تلتزم بدورها بعمل مجسات للتربة قبل طلب الترخيص والشروع في البناء، وإجراء الدراسات الهيدرولوجية والهندسية للمحافظة على مجاري الأودية والسيول المارة بالقرب من الموقع بما يكفل حماية المنشآت بالتنسيق مع الجهات المعنية .
وأوضح المشرف على إدارة العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي لوزارة الشئون البلدية والقروية حمد بن سعد العمر، أن قرار تخصيص الأرض اللازمة لإقامة المشروع السكني بالمدينة المنورة يأتي امتداداً لجهود الوزارة في توفير احتياجات كافة الجهات الحكومية من الأراضي لإقامة المشاريع التنموية والخدمية في مجالات الإسكان والصحة والتعليم والأمن والرعاية الاجتماعية وغيرها من المجالات بما يعزز من قدرة هذه الجهات على أداء مهامها وفق خطط وبرامج التنمية الوطنية.

وأكد العمر أن الوزارة تحرص على أداء دورها التكاملي مع جهود الأجهزة الحكومية ذات العلاقة ومنها وزارة الإسكان لتزويدها بكافة احتياجاتها من الأراضي لتوفير السكن للمواطنين.ن يحفظ لنا وطننا وديننا من كل مكروه".





قال: بجهوده أضحت السعودية دولة لها ثقلها ووزنها اقتصادياً وسياسياً
"تركي الفيصل" للملك: ندعو الله أن يطيل عمركم تاجاً على رأس الوطن

سبق– الرياض:
أكد الأمير تركي الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود، أنه في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، تتجدد الإنجازات عاماً بعد عام، وتزورنا الأفراح بشكل دوري.

وفي مقاله "تتجدد ذكرى البيعة وتتجدد الإنجازات" بصحيفة "الشرق الأوسط" يرصد الأمير تركي الفيصل، إنجازات خادم الحرمين الشريفين على مدى تسع سنوات، ويقول: "مع كل عام، تتجدد فيه الذكرى لبيعة الملك المفدى، نتذكر الكثير من القرارات الحكيمة التي ترصد مسيرة إنجازات وطن، أساسه الإسلام، ورؤيته التنمية، ومنهجه الإنصاف والعدل، لتواصل قافلة الإرادة الجادة في البناء والتقدم، بقيادة حكيمة شجاعة، ورثت العزيمة من مؤسسها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه -، بسطت يدها في العطاء داخلياً وخارجياً، ونهضت بالأمة الإسلامية والعربية، في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه، وسمو ولي عهده الأمين، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي ولي العهد النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز يحفظهم الله".
ويضيف الفيصل: "مع كل ذكرى، يكتب التاريخ ما يمضي الملك به قدماً، حفظه الله، بازدهار ونماء الوطن، واهتمامه بملف الإصلاح وحماية النزاهة ومحاربة الفساد وتأهيل الأداء الحكومي، حيث قامت في عهده الميمون هيئة حماية النزاهة ومحاربة الفساد، ونسقت الإدارات الحكومية وطور القضاء واعتني بحفظ التراث.. كما أن الاهتمام بالتعليم لا حد له، فدعمه للتعليم بشكل عام، والتعليم الجامعي، على وجه الخصوص، يجسد هذه الرعاية، حيث وصل عدد الجامعات الحكومية إلى ثمان وعشرين جامعة منتشرة في كافة مناطق ومحافظات هذا الوطن، بالإضافة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، الذي يعد حلقة وصل للتعليم والمعرفة مع العالم الخارجي، وبأمره قدمت الوزارة العون للجامعات الخاصة، وليس التعليم وحسب، بل الصحة وطور الخدمات الصحية واعتمد مشاريع الإسكان، وغيرها من كافة الملفات التي تمس حاجة المواطن، وتزدهر بالوطن.. وعند الإشارة لدعم الملك غير المنتهي، وتحديداً للبحث العلمي والمراكز الثقافية، فنسعد في مؤسسة الملك فيصل الخيرية ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية نظير ما تلقى جائزة الملك فيصل العالمية من رعاية سنوية، وفي هذا العام زادنا الله شرفاً، برعايته الكريمة لاحتفال مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بمرور ثلاثين عاماً".

كما يرصد الفيصل جهود الملك عبدالله في السياسية الخارجية ويقول: "في المجال الخارجي، وبمواقفه الراسخة المستمدة من الإيمان بالله، فقد أضحت المملكة العربية السعودية دولة لها ثقلها ووزنها فهي في المجال الاقتصادي، ضمن العشرين الكبار، وفي المجال السياسي قبلة للساسة والسياسيين، من خلال الحضور الكبير في المحافل الدولية والمؤتمرات والاجتماعات في كل الصعد".

وينهي الفيصل مؤكداً على ولاء الشعب لخادم الحرمين ويقول: "اليوم يا سيدي ونحن نحتفل وكل شعبكم يحتفل بالذكرى الميمونة لبيعتكم ندعو الله أن يطيل في عمركم تاجاً على رأس هذا الوطن، ويعينكم بكل من سيدي ولي عهدكم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهد ولي عهدكم النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المبعوث الخاص والمستشار لخادم الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، لخدمة الحرمين الشريفين ورعاية أبناء هذا الشعب الكريم الذي يبادلكم الحب والوفاء، ويعطيكم أعلى درجات الولاء".





رئيس مجلس الشورى : المملكة حققت خلال السنوات التسع الماضية منجزات تنموية عملاقة


رفع معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ باسمه ونيابة عن أعضاء المجلس ومنسوبيه أخلص التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ولسمو ولي عهده الأمين ولسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله – وللشعب السعودي الكريم بمناسبة الذكرى التاسعة لبيعة خادم الحرمين الشريفين- أيده الله- .

وقال معالي رئيس مجلس الشورى إن ذكرى مرور تسع سنوات على مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – يحفظه الله – ملكاً للبلاد هي فرصة لتقدير الجهود العظيمة التي بذلت و المنجزات الضخمة والمشروعات التنموية الكبرى التي تحققت في هذا العهد الزاهر، كما أنها فرصة ليجدد الشعب الولاء لقائدهم وباني نهضتهم الحديثة الملك عبدالله بن عبدالعزيز, الذي أحب شعبه ونذر نفسه لخدمتهم فبادله الشعب ذات المشاعر وذات الحب.

وأضاف آل الشيخ إن المملكة العربية السعودية حققت خلال السنوات التسع الماضية منجزات تنموية عملاقة شملت امتداد الوطن ومختلف القطاعات اتسم بالتوازن والشمولية, واستطاعت المملكة أن تحقق مزيجاً فريداً من التطور للوطن مع الحفاظ على ثوابته وهويته واستقرار وامن مجتمعه .

وقال معاليه أن عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز تميز بتحقيق منجزات ضخمة شملت كل الأصعدة والمستويات واصبحت شاهدا في عصرنا الحاضر وسيبقى اثرها ماثلا للاجيال القادمة مشيرا بهذا الصدد الى ما شهده الحرمان الشريفين من توسعة ضخمة ستضاعف قدرتهما الاستيعابية من الزوار والحجاج من الداخل والخارج، وما شهده التعليم العالي من تطور غير مسبوق اثمر عنه افتتاح جامعات وكليات جديدة طالت كل المدن والمحافظات حتى بلغ عددها 28 جامعة، بالإضافة إلى عشرات الآلاف من المبتعثين لشتى دول العالم تجاوز عددهم 150 ألف طالبٍ وطالبة، وفي الصحة العديد من المدن الطبية الجديدة وعشرات المستشفيات والمراكز الطبية، وكذلك مبادراته لمعالجة مشكلة الإسكان ووضع حلول جذرية لها رصدت لها مئات المليارات واستحدثت لتنفيذها وزارة جديدة تحظى بدعم كبير منه حفظه الله.

وزاد آل الشيخ أن كل هذه المشاريع تعكس حكمة الملك عبد الله ـ رعاه الله ـ في إدارته وتوجيهه للموارد المالية الضخمة التي جاءت نتيجة ارتفاع عائدات النفط، حيث وجه ـ أيده الله ـ هذه العائدات باتجاه الاستثمار في المواطن السعودي.

وعلى الصعيد الإنساني قال رئيس مجلس الشورى إن الملك عبدالله القائد لهذه الأمة، رسخ اسمه كأحد منابع العطاء والإنسانية المتدفقة حباً في عمل الخير والبذل، وتجلى ذلك في مبادرته التاريخية في الدعوة للحوار بين أتباع الأديان والحضارات التي توجها تدشين مركز الملك عبدالله العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات في فينا، الذي يسعى إلى نشر قيم التسامح والمحبة والأمن والسلام والتعايش.

وأشار إلى أن الملك عبدالله ـ رعاه الله ـ انتهج التعاطي مع شؤون الناس مباشرة حيث نزل إلى الأسواق والأحياء ـ بالذات الفقيرة منها ـ واستحدث العديد من الوسائل الأخرى للتواصل مع الناس بشتى فئاتهم وأماكنهم فجاءت قراراته حفظه الله دائماً في صف المواطن، ولامست بشمولها أولويات المواطن وحاجاته.

وأضاف آل الشيخ إن مجلس الشورى لم يكن بعيداً من اهتمامات خادم الحرمين الشريفين فبدعمه تبوأ دوراً رئيساً في تأصيل منهج الشورى، وأصبح للمجلس مكانة لائقة به على خارطة المجالس النيابية على مستوى العالم العربي والإسلامي والدولي، وبات سنداً قوياً للدولة وحلقة رئيسة في منظومة مؤسسات السلطة التنظيمية.

وتابع بأن تفعيله حفظه الله لدور مجلس الشورى جاءت نتائجه ظاهرة لكل متابع لقرارات مجلس الوزراء في الآونة الأخيرة؛ حيث بالكاد لا يمر أسبوع إلا ويصدر قرار من مجلس الوزراء مبني على قرارات مجلس الشورى؛ حيث يقدر مجلس الشورى عالياً حرص خادم الحرمين الشريفين على تفعيل أعماله, وتوسيع دائرة المشاركة الوطنية في صنع القرار بتعيين 30 امرأة عضواً في مجلس الشورى يمثلن صفوة المجتمع النسائي ويتميزن بالتنوع في الخبرات والمؤهلات والتجارب.

وختم آل الشيخ كلمته بسؤال الله أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد, وأن يمدهم بالعون والتوفيق في خدمة وطنهم وشعبهم وأمتهم الإسلامية, وأن يديم لهذه البلاد أمنها واستقرارها أعوام عديدة.





قال: المملكة حققت خلال التسع سنوات السابقة إنجازات كبيرة
"فقيه" يهنئ خادم الحرمين الشريفين بذكرى البيعة التاسعة

عبير الرجباني- سبق- الرياض:
 رفع وزير العمل ووزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ولصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين -حفظهم الله- ولأبناء الوطن كافة، بمناسبة الذكرى التاسعة لتولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم.

وأكد الوزير أن ما حققته المملكة خلال التسع سنوات السابقة في عهد خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- وما حفلت به البلاد من إنجازات، أثبت للعالم أجمع أن شخصية قائد هذه البلاد شخصية استثنائية، تملك رؤية تجسّدت واقعاً مشاهداً على الصعيدين الداخلي والخارجي.

وأبان أن ما يُقدّمه خادم الحرمين الشريفين من سياسة متزنة ومتوائمة في سبيل تحقيق منابع الازدهار والانفتاح على العالم الخارجي، ورفع اسم المملكة العربية السعودية، يحتم على كل مواطن في هذا البلد المعطاء أن يقف وقفة احترام ومباهاة وفخر بقائده، في ظل ما يقدمه من جهود لتطوير كل البنى التحتية، وتوجيهه الدائم بخدمة المواطنين دون تمييز؛ ليُسهم بذلك في زيادة العبء والجهود لكل المؤسسات ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص؛ للعمل سوياً نحو تكثيف الجهود الرامية إلى إثبات قدرتهم وتعزيز دورهم بأنهم أهل لثقة قائدهم ومليكهم على الدوام.

واستعرض المهندس عادل بن محمد فقيه، ما تحقق من إنجازات في وزارة العمل، في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين وقراراته الداعمة التي حققت -خلال فترة قصيرة- نجاحاً ملحوظاً في توطين الوظائف، بالإضافة إلى تقليص معدل البطالة وخلق المزيد من الفرص الوظيفية لأبناء وبنات الوطن، من خلال منظومة من البرامج والمبادرات.

وأشار إلى أمر خادم الحرمين الشريفين مطلع هذا العام، بالبدء بحملة تصحيحية على منشآت القطاع الخاص بتعاون وزارتي العمل والداخلية، الذي كان له الأثر الكبير في القضاء على المظاهر غير النظامية، ومظاهر التستر التجاري واقتصاد الظل، وتصحيح أوضاع الوافدين.

من جهة أخرى، أشار "فقيه" إلى ما تُشكّله صحة وسلامة المواطن من أهمية وأولوية لدى خادم الحرمين الشريفين، وقال: "هذا ما حمّلني إياه من أمانة في وزارة الصحة، والتي شهدت في عهد خادم الحرمين -حفظه الله- قفزات نوعية تمثّلت في زيادة عدد المستشفيات والمراكز الصحية؛ فقد شهد عدد من مناطق المملكة افتتاح مستشفيات عامة وتخصصية حرصاً منه -أيده الله- على إيصال الخدمات الصحية لكل مواطن في مقر إقامته".

واختتم الوزير تهنئته بالدعاء أن يديم الله على هذه البلاد نعمة الأمن والرخاء. 





أكد أن خادم الحرمين رسخ مكانة المملكة بين منظومة دول العالم
وزير الحج: ذكرى البيعة علامة فارقة في مسيرة البناء والنهضة التنموية
عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
أبرز وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار، ما شهدته المملكة العربية السعودية من نهضة تنموية وقفزات راسخة في مسيرة التطور البناء، كانت كفيلة بأن تصنع للمملكة الغالية مكانة مميزة بين منظومة دول العالم؛ بفضل العزيمة الصادقة والسعي نحو التطور والرقي والوصول إلى مصافّ الشعوب المتقدمة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، بل جعلها تحتل المكانة المرموقة في منظومة العلاقات الدولية التي تشكلها روح التفاهم والتقارب بين وجهات النظر، التي تحترم الإرادة والنظرة الجماعية في صنع القرار. 

وأكد أن هذا المبدأ استطاع وبكل جدارة أن يوجده خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- حفظه الله- الرجل الإنسان والقائد الملهم والملك الذي ربط حياته وقرن رغباته بحياة ورغبات المواطن السعودي في الدرجة الأولى.

وتساءل: في أي صورة نضع هذا الملك!؟ وفي أي مكانة مميزة ننقله إليها!؟ لا شك أن قلوب الشعب وعيون أبناء الوطن هي هذه المكانة التي نجعله فيها؛ فهو الأب للصغير والأخ للكبير والقائد لهذا الوطن، الذي يستشعر قفزات التنمية والحضارة التي كان- ولا يزال- يمضي في بنائها بدون كلل ولا ملل.

وأشار في تصريح له بمناسبة احتفاء الوطن بذكرى البيعة التاسعة لخادم الحرمين الشريفين؛ إلى أن ذلك يتزامن مع وصول قوافل المعتمرين واكتمال الاستعدادات المبكرة لانطلاق موسم حج هذا العام 1435هـ؛ حيث خدمة ضيوف الرحمن ورعايتهم، والتي تنبض بالوفاء والعرفان له، أيده الله.

وقال: المشاعر المقدسة تعج بالمشاريع العملاقة من قطار المشاعر وتطوير مسيرة النقل والحرمين الشريفين اللذين يشهدان أكبر توسعة في تاريخ المملكة العربية السعودية، والموافقة على النقل العام في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بموافقة سامية كريمة منه- حفظه الله-وهذا بلا شك يسعد كل مواطن ومقيم وحاج ومعتمر وزائر للمدينتين المقدستين، مروراً بإنشاء المدينتين المتكاملتين في مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ لاستقبال الحجاج وتوديعهم، والتي تضم جميع الإدارات الحكومية التي تقدم خدمات للحجاج؛ مما يسهل على الحاج وعلى مقدم الخدمة العمل على راحة ضيوف الرحمن.

ولفت إلى أن المشاريع التي نفذت والجاري تنفيذها والتي ستنفذ في المستقبل والمتعلقة بشؤون الحج؛ رصدت لها الدولة مبالغ فلكية تعد بالبلايين لضخامتها، والتي يتم تنفيذها بناء ‏على توجيهات خادم الحرمين الشريفين ووفق دراسات وبحوث تعد سلفاً حول الحج والعمرة، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، والاستفادة من بيوت الخبرة من داخل المملكة وخارجها.

وتابع: لذلك ليس بمستغرب أن يحتفي الشعب السعودي قاطبة بهذه المناسبة ‏لتجديد البيعة، كما يستذكرون من خلالها ما تحقق ويتحقق على أرض ‏الواقع؛ حيث تأتي من هذا ‏المنطلق مبادراته الخيرة المتلاحقة المعنية بالشأن الوطني من ‏جهة وبالشأن الخارجي إقليمياً وعربياً وإسلامياً ودولياً من جهة ‏أخرى، مؤكداً على أنه من مقومات هذا التوجه المستنير إيجاد قنوات للحوار ‏الوطني، وكذا مع الآخر؛ لاستثمار نقاط التلاقي لتمتين التواصل لتبادل ‏المصالح المشتركة بين الشعوب.‏

ونوه بدعم ورعاية قائد المسيرة؛ حيث استطاعت وزارة الحج الدخول في منظومة الحكومة الإلكترونية وتسخير التقنية في تقدم كافة خدماتها إلكترونياً؛ لإنهاء إجراءات ضيوف العالم باختلاف لغاتهم ووجهاتهم وأعدادهم الغفيرة؛ حيث حققت في مجال التعاملات الإلكترونية إنجازاً غير مسبوق وحصدت من خلاله الجوائز والاعترافات العالمية لتكون في مقدمة قطاعات الدولة ادخالاً لهذه التعاملات الإلكترونية في كافة مرافقها؛ للسمو بهذه "الرسالة" التي شرفت بها المملكة العربية السعودية؛ وهي خدمة ضيوف الرحمن ورعاية شؤونهم، وأيضاً بدعم ورعاية خادم الحرمين الشريفين، استحدثت الوزارة بوابة إلكترونية بسبع لغات لتكون نافذه يطلها الحاج والمعتمر على إنجازات مملكتنا الغالية في كل ما يخدم الحاج والمعتمر.

وأكد أن مسيرة خادم الحرمين الشريفين- أيده الله- المليئة بالخير للوطن والمواطن، تضع أطرها هذه البيعة المجيدة التي تعيش معها بلادنا فرحة غامرة؛ فهي ذكرى تؤسس الحاضر الزاهي الذي تستند خلاله المملكة في كل توجهاتها على كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم؛ وهو النهج الذي تسير عليه قيادتها الرشيدة.

وأشار إلى أن ذكرى البيعة- إلى جانب أنها تاريخ مجيد ولحمة وطنية- تقرب الشعب من القيادة والقيادة من الشعب؛ فمعها نعيش الحاضر الزاهي ونبني المستقبل الذي يعيش معه الوطن التقدم والنماء، وما رعاية مصالح ضيوف الرحمن وتقديم الخدمات لهم منذ أن تطأ أرجلهم الرحاب الطاهرة وحتى مغادرتهم بعد أداء نسكهم، إلا ترسيخ لمكانة المملكة بين منظومة دول العالم؛ حيث تسمو هذه البلاد برسالتها ودورها تجاه حجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد رسوله الكريم، ولم تتوانَ عن حمل هذه الأمانة التي شرفها الله بها على مر العصور وتعاقب الأزمنة.

ودعا وزير الحج في ختام تصريحه أن يديم الصحة والعافية على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- حفظه الله- وأن يعيد ذكرى بيعته أعواماً مديدة وأزمنة عديدة يتحقق معها الألفة والتلاحم والانتماء لهذا البلد وقيادته، وأن يوفق أعوانه: صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، لما فيه خير الوطن والمواطن.






أكد أنه منحها الاستقلال الإداري والمالي
الشريف: خادم الحرمين ربط "نزاهة" بنفسه شخصياً

عيسى الحربي- سبق- الرياض:
 قال رئيس هيئة مكافحة الفساد "نزاهة" محمد بن عبدالله الشريف إن ما تحقق خلال العهد الزاهر للمملكة العربية السعودية مفخرة لنا جميعاً؛ لما تميز به من إصلاحات شاملة في مجالات عديدة، يأتي في مقدمتها إصدار الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد.
وأضاف الشريف بأن الملك عبدالله - حفظه الله- ربط نزاهة بنفسه، ومنحها الاستقلال الإداري والمالي، وحمايتها من التدخل في اختصاصاتها وصلاحياتها.
وبيّن أن تبني مفهوم الإصلاح الشامل هو سمة لهذا الملك الصالح، وأن المنصف ليجد في رعايته لهذه الخطوات الإصلاحية والتطويرية في المجالات التعليمية والإسكانية والاجتماعية والقضائية كافة، ودعمه اللامحدود للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.





مشيداً بما يشهده الحرم المكي من توسعة في عهده الزاهر
السديس لـ"خادم الحرمين": لك منَّا بيعاتنـا فــي ولاءٍ ..بل قلوب صارت بِكَفِّك جُنْدَا

إبراهيم الحذيفي- سبق- مكة المكرمة:
 هنأ الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وإمام وخطيب المسجد الحرام، خادمَ الحرمين الشريفين بمناسبة ذكرى البيعة، مشيداً بما يشهده "الحرمين الشريفين" من توسعة في عهده الزاهر.

وقال السديس في كلمته بهذه المناسبة: أيها الإخوة القراء الأماثل، فإنه عند تجدد النعم ينبغي أن يزداد شكر المنعم، وإننا في هذه الأيام المباركة تحل علينا فرحة مجيدة سامية، ربيعة على النفوس غالية، مُنَاسَبة تُنَبِّه الأذهان لسيرة الحب والعطاء، والتطوير والدعم والبناء، سانحة بالأمجاد عابقة، وبالأعمال الجليلة صادقة، إنها مناسبة البيعة المباركة الوادقة. 

وأضاف: إنها مناسبة غراء، وذكرى زهراء، لنُزْجي كل الأمنيات، والتحايا المباركات، ونرفع باسم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وأئمة وعلماء ومدرسي ومنسوبي الحرمين الشريفين؛ أسمى عبارات التهاني العبقات، لمقام خادم الحرمين الشريفين؛ الملك الموفق عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود "حفظه الله ورعاه "، ووفقه وجزاهْ، فله بعد الله جلَّ في علاهْ، من الثناء أوفاهْ، ومن الشكر أجـزلـه وأسماهْ.

وتابع الشيخ السديس يقول: إن نظرة واحدة في إنجازات ولي أمرنا الأغر "حفظه الله"، ليثبت "بما لا يدع مجالاً للشك" نظره الثاقب، ورأيه الحاقب، ودوره اللاقب، في الأوساط الإسلامية والعربية، والمحافل الدولية والإنسانية، وقبل هذا وذاك في أضلاع وحنايا الوطن الداخلية. 

وبين أن أولى اهتمامات القيادة الراشدة العناية بخدمة بيت الله الحرام ومسجد رسوله صلى الله عليه وسلم؛ من خلال منظومة كاملة من الخدمات المتنوعة، بدأت منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز "رحمه الله"، ومروراً بالعهود الزاهرة من الملوك: سعود وفيصل وخالد وفهد "رحمهم الله"، إلى العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله-. وإن مشروع التوسعة العظيم للحرمين الشريفين، المباركين الأزهرين، لَيَتكلم عن نفسه، ويُبْدِي وَسْمَ قِدْحِه. 


وأضاف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أن أعماله المجيدة "حفظه الله" شملت تذليل كل الصِّعَاب، وتمهيد الطرق والشِّعاب، وكثرت أياديه الرِّغاب، للتسهيل والتيسير للحجاج والعُمَّار، لقد شهدت مملكتنا الرشيدة قفزة في التقدم والإعمار، وتبوأت في عهده مبوأً مباركاً، وارتقت وعلت أدراجاً ومَدَارِكاً، وأصبحت ذات موقع محوري، ودورٍ ريادي، فزادت بينها وشقيقاتها أواصر المحبة والاحترام، وبرزت بين أفرادها الألفة والوئام، وحسن الطاعــة والوفــاء، وعظيـم المحبـة والانتـمــاء، في وقت ضرب الخوف أطنابه والفتن أطلت بقرنها، ونحن ولله الحمد والمِنّة نعيش الأمن والأمان والاستقرار بفضل الله سبحانه.





كما شارك أهالي المنطقة فرحتهم وثقتهم بالقيادة
أمير المدينة: ذكرى البيعة مرحلة لتجديد العهد والوفاء

عبدالله الراجحي- سبق- المدينة المنورة:
وصف الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، ذكرى البيعة التاسعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- حفظه الله- مقاليد الحكم في المملكة؛ بأنها مرحلة تجديد للعهد والوفاء تجاه قائد فذ وملك أعطى وقته لدينه ووطنه، وكرس حياته وقفاً على خدمة هذا البلد وشعبه.
وقال أمير منطقة المدينة المنورة إن هذا التاريخ يعني لنا في حياة أبناء منطقة المدينة المنورة تاريخاً مميزاً، نتذكر من خلاله تلك الإنجازات العملاقة والبناء والعطاء الذي كرسه خادم الحرمين الشريفين لخدمة أقدس بقعتين على وجه الأرض "مكة المكرمة والمدينة المنورة".
وأضاف الأمير فيصل أن هذا ما نشهده هذه الأيام مع إخواني أبناء المدينة المنورة في تسارع مع الزمن؛ لإخراج هذه المدينة بمظهر يليق بجلالها وقدسيتها.
وتحدث الأمير فيصل نيابة عن أهالي منطقة المدينة المنورة، فقال: أجدد معهم فرحتهم بمرور الذكرى التاسعة لتولي سيدي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم في المملكة، بما تعكسه هذه الفرحة من شعور نعتز به ونعيشه كل يوم مع أبناء المدينة المنورة، الذين يعدون هذه المناسبة الوطنية عرفاناً بالحب والوفاء يبادلونه قادتهم جميعاً، وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، والأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء والمستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، حفظهم الله وأعانهم. وختم سمو أمير منطقة المدينة المنورة تصريحه بالدعاء أن يعيد الله سبحانه وتعالى هذه المناسبة الغالية علينا جميعاً "قيادة وشعباً" ووطننا ينعم برغد العيش والطمأنينة في الأمن والخير والاستقرار.





قال: خادم الحرمين اعتمد عدداً من المشاريع لرفاهية المواطن
"نواف بن فيصل": ذكرى البيعة توثّق العديد من إنجازات الخير

مشعل العضيلة- سبق- الرياض:
 اعتبر الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز، أن الذكرى التاسعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- مقاليد الحكم هي مصدر فخر واعتزاز لكل أبناء المملكة العربية السعودية؛ كونها توثّق العديد من إنجازات الخير في عهده -رعاه الله- فالرؤية الثاقبة لخادم الحرمين الشريفين تتضح في القرارات الحكيمة التي أصدرها، منذ أن تولى مقاليد الحكم؛ وذلك في جميع الشؤون المرتبطة بمصلحة المواطن والوطن.

وأوضح الأمير نواف بن فيصل أن خادم الحرمين الشريفين خلال الأعوام التسعة اعتمد -بعد التوكل على الله- عدداً كبيراً من المشاريع؛ كتوسعة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، وكذا المشاريع في المجالات الاقتصادية والصناعية والصحية والسكنية والتعليمية والرياضية، وإطلاق برنامج الابتعاث الخارجي؛ فهذه المشاريع وغيرها ستُسهم -بشكل كبير- في ترسيخ ازدهار المملكة العربية السعودية وفي رفاهية المواطن، وتأكيد مكانة المملكة بوصفها دولة رائدة في العالم العربي والإسلامي.

وقال الرئيس العام لرعاية الشباب في رسالة وجّهها إلى كل الشباب والرياضيين في المملكة بهذه المناسبة: "إخواني، تمرّ بنا هذه الذكرى ونحن بحمد الله ننعم بالأمن والأمان في هذه البلاد الطاهرة بفضل سياسة خادم الحرمين الشريفين الرشيدة، الذي هو أقرب إليكم بحكمته ونظرته، ودائماً يوصي المسؤولين بكم خيراً؛ فما لمسْتُه شخصياً كمسؤول عن قطاع الشباب والرياضة منه -حفظه الله- أنكم أمل هذا الوطن ومستقبله، وكنتم همه الأول، ولعل الهدية العملاقة التي قدّمها -حفظه الله- لأبنائه شباب المملكة العربية السعودية، المتمثلة في استاد الملك عبدالله بجدة ويتزامن افتتاحها مع أفراحنا بذكرى بيعته هذا العام وغيرها من المشاريع الشبابية والرياضية، دليل يؤكد أنكم أمام ناظريه دائماً وأبداً، وأنكم همه الأول.

وقال الأمير نواف بن فيصل في تصريحه: "إن ذكرى البيعة مناسبة نفتخر بها، وندعو المولى عز وجل أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين، ويبارك في جهوده، وأن يوفق صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، إلى كل ما من شأنه أمن ورفاهية المواطن واستقرار وتقدم الوطن".

واختتم الرئيس العام لرعاية الشباب تصريحه قائلاً: "في هذه الذكري الخالدة يجب علينا جميعاً أن نحمد الله سبحانه وتعالى، وأن نتضرع للمولى -عز وجل- بأن يحفظ لنا والدنا خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده، وولي ولي عهده، وألا يغير علينا أمننا وأماننا، وأ






المصيبيح: 70 في المئة من السعوديين لا يمتلكون سكنا خاصا ... وندعو لاقامة ضواحي في المدن الرئيسة



 

كرم معالي وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي، شركة مكين كابيتال ، بصفتها الراعي البلاتيني لمعرض الرياض للعقارات والاسكان والتطوير العمراني الذي ينطلق اليوم الأحد بمركز الرياض للمعارض والمؤتمرات ،

وتم تكريم الرعاة والمشاركين حفل بمركز الملك فهد الثقافي بمدينة الرياض وسط حضور كبير من المختصين والمهتمين في الشأن العقاري.

وصرح بدر بن عبدالرحمن المصيبيح، نائب الرئيس التنفيذي لشركة مكين كابيتال عن شكره وتقديره لدكتور شويش بن سعود الضويحي، مثمناً دعمه للفعاليات العقارية وجهوده الواضحة للارتقاء بالقطاع العقاري في المملكة.

وأكد الأستاذ بدرالمصيبيح أن مكين كابيتال تهدف من خلال هذه المشاركة لإبراز خبراتها وتجاربها وإنجازاتها في الاستثمار في المجال العقاري خصوصاً، والاستثمار بشكل عام عبر استعراض مشاريعها العملاقة في المملكة وفلسفتها في الاستثمار ووضع العديد من الأفكار والحلول.

وقد أعرب نائب الرئيس التنفيذي لشركة مكين كابيتال الأستاذ بدرالمصيبيح عن شكره وتقديره لمعالي وزير الإسكان د. شويش الضويحي على تكريم الشركة مشيداً بالدعم الذي يلقاه القطاع الخاص من الجهات الحكومية، وقال أن التعاون والتنسيق بين القطاع الخاص والحكومة في أفضل صوره التكاملية، ودعا القطاع الخاص إلى أهمية المساهمة في سد الفجوة في تملك السعوديين للمساكن حيث قدرت العديد من الدراسات أن نحو 70 في المائة من السعوديين لا يمتلكون مسكنا خاصا، وأكد على أهمية إقامة مدن جديدة على ضواحي المدن الرئيسية في كل من الرياض وجدة والدمام لتوفير مساكن للمواطنين، وسد الفجوة الكبيرة في الاحتياجات السكنية.

من جهة أخرى، أكملت مكين كابيتال استعداداتها للمشاركة في المعرض الذي سيقام في الرياض الأحد المقبل من 30 - 27 ابريل الجاري في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، برعاية وزير الاسكان الدكتور شويش الضويحي وتشارك فيه مكين كابيتال كراعي بلاتيني ، جناح رقم A11 ، ويهدف المعرض الى إعطاء نظرة عامة للمهتمين في المجال العقاري عن التطورات التي ستكون خلال الفترات القادمة ، بالإضافة الى الحلول الاستثمارية في نفس المجال .

وتعد شركة مكين كابيتال من الشركات التي قامت بتوسيع استثماراتها وتنويع محافظها وفق رؤيتها لإستراتيجية السوق بشكل متنامي ، وتسعى مكين كابيتال إلى التركيز على قطاعين داخل السوق وهي الاستثمارات العقارية والتي تعد أحد أفضل القطاعات الاستثمارية ، إضافة الى الاستثمار في الملكية الخاصة وتنميتها مع المحافظة على النجاحات التي حققتها السنوات الأربع الماضية في الصناديق العقارية والمالية والبحث عن الفرص الاستمثارية في مختلف القطاعات .





العدل : تعيد في يوم أكثر من 600 مليون لأصحابها بالقوة الجبرية

نايف المسلم ( صدى ) :

أوضحت وزارة العدل أن دائرة التنفيذ بالمحكمة العامة بجدة نفذت يوم الأربعاء الماضي حكماً قضائياً بالزام رجل أعمال بدفع خمس مئة وستة عشر مليوناً بالقوة الجبرية.

وتشير التفاصيل إلى تقدم إحدى الشركات إلى محكمة التنفيذ تطلب إلزام رجل الأعمال بدفع خمس مئة وستة عشر مليونا لصالحها بعد تهربه من تنفيذ الحكم، وأوضحت الشركة أن المبلغ يعود لعقد استثماري تجاري ولم يلتزم رجل الأعمال بما تم في العقد.

وفي الرياض أصدرت محكمة التنفيذ الأربعاء الماضي قرارا قضائيا بإلزام أحد رجال الأعمال بدفع مئة وثلاثة ملايين وسبع مئة وتسعة وتسعين ألفاً وخمس مئة وتسعة وسبعون ريالا بالقوة الجبرية لأحد المواطنين.

وأوضح وكيل وزارة العدل لشؤون الحجز والتنفيذ الشيخ خالد الداود أن محاكم التنفيذ في جميع مناطق المملكة أعادت خلال الأشهر الستة الماضية أحكاماً حقوقية متعثرة بشأن شيكات وكمبيالات وسندات قبض وأحكام أخرى متنوعة شملت أموالاً وعقارات ثابتة ومنقولة، بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 16 مليار ريال لأصحابها بالقوة الجبرية.

وبيّن أن دوائر التنفيذ بالمحكمة العامة بالرياض تصدرت طلبات التنفيذ، حيث بلغ عدد الطلبات التنفيذ 12409 بإجمالي مبلغ 5.449.160.541 مليار ريال، وأتت دوائر التنفيذ بالمحكمة العامة بجدة الثانية بـ4933 طلب تنفيذ بإجمالي 5.265.155.720 مليار ريال، فيما حلت دوائر التنفيذ بالمحكمة العامة بالدمام الترتيب الثالثة بعدد طلبات تنفيذ 1641 طلب وتبلغ قيمتها 2.427.423.107 مليار ريال.

ويبلغ عدد طلبات التنفيذ في جميع مناطق المملكة حتى تاريخ 20-6-1435هـ 40278 طلب تبلغ قيمتها 16.040.087.693 مليار ريال.





«الداخلية» تصنف الاعتداء على الوالدين وانتهاك «حرمة» المنازل من «الجرائم الكبيرة»



آخر تحديث: السبت، ٢٦ أبريل/ نيسان ٢٠١٤ (٠٠:٣٧ - بتوقيت غرينتش)الرياض - سيف السويلم

حددت وزارة الداخلية عدداً من الجرائم الموجبة للتوقيف بوصفها «جرائم كبيرة»، جاء منها الاعتداء على الوالدين أو أحدهما بالضرب، إضافة إلى انتهاك حرمة المنازل بالدخول فيها بقصد الاعتداء على النفس أو العرض أو المال، وإعداد أماكن لـ«الدعارة»، وكذلك جرائم الابتزاز وانتهاك الأعراض بالتصوير والنشر أو التهديد بالنشر، مشيرة إلى أن البدء بتطبيق اللائحة الجديدة الشهر المقبل. وصنفت الوزارة في تعميم لها أن الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف هي جرائم الحدود المعاقب عليها بالقتل أو القطع، وجرائم قتل العمد أو شبه العمد، وجرائم الإرهاب وتمويله، والجرائم المخلة بالأمن الوطني، والجرائم المعاقب عليها بسجن يزيد حده الأعلى على عامين والواردة في نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، ونظام الأسلحة والذخائر، والنظام الجزائي الخاص بتزييف النقود وتقليدها، والنظام الجزائي لجرائم التزوير، ونظام مكافحة الرشوة، ونظام عقوبات انتحال صفة رجل السلطة العامة، ونظام مكافحة غسل الأموال، ونظام مكافحة جرائم المعلوماتية، ونظام التعاملات الإلكترونية وغيرها. كما أوضحت الوزارة أن من بين الجرائم الكبيرة اختلاس الأموال العامة أو أموال الأجهزة ذات الشخصية المعنوية العامة أو الشركات أو المؤسسات التي تقوم بإدارة وتشغيل المرافق العامة أو أموال الشركات المساهمة أو الشركات التي تساهم الدولة في رأسمالها، إضافة إلى المصارف والشركات والمؤسسات الفردية التي تزاول أعمالاً مصرفية، ما لم يُردّ المبلغ المختلَس. وأضافت: «ويأتي من بين الجرائم الكبيرة قضايا الاحتيال المالي، ما لم يتم إنهاء الحقوق الخاصة، والاعتداء عمداً على ما دون النفس إذا نتج منه زوال عضو، أو تعطيل منفعة أو جزء منهما، أو إصابة مدة الشفاء منها تزيد على 15 يوماً، ما لم يتنازل صاحب الحق الخاص، والاعتداء عمداً على الأموال أو الممتلكات العامة أو الخاصة بما يزيد على قيمة 5 آلاف ريال، ما لم يتم سداد قيمة التالف أو يتنازل صاحب الحق الخاص، والسرقة غير الحدية التي ترتكب من أكثر من شخص، وسرقة السيارات، وصنع المسكرات أو ترويجها أو تهريبها، أو حيازتها بقصد الترويج». وأشارت إلى أن من بين الجرائم الكبيرة حوادث السير أثناء قيادة المركبة تحت تأثير المسكر أو المخدر، أو «التفحيط»، أو قيادة المركبة في اتجاه معاكس لحركة السير، أو تجاوز إشارة المرور الضوئية أثناء الضوء الأحمر، إذا نتج منها وفاة أو زوال عضو، أو تعطيل منفعة أو جزء منهما، أو إصابة مدة الشفاء منها تزيد على 15 يوماً، وكذلك الاعتداء على رجل السلطة العامة أثناء مباشرته مهمات وظيفته، أو الإضرار بمركبته الرسمية، إضافة إلى استعمال السلاح الناري أو إشهاره بقصد الاعتداء أو التهديد به.





الاستعانة بها لحسم ​قضايا ​أسرية ​تأخرت ​سنوات​ بسبب التأجيل
شركات أمنية خاصة لإحضار الخصوم للمحاكم.. هل تنهي المماطلة والروتين​؟

- رئيس دوائر أحوال الرياض: انتهاء المماطلة بالدعاوى الأسرية خلال أسبوعَين
- المحامي التميمي​: إحضار الخصوم بشركات أمنية ​يحمل إيجابيات ​وسلبيات
- "أم فهد"​:​ سئمت من تأجيل القاضي دعوة الطلاق بسبب مماطلة زوجي​​ في الحضور​​
- تأخُّر الحُكم يثير استياء عدد كبير ​في قضايا الأحوال الأسرية
- مطالب بإيجاد صيغة عمل حقيقية ​تفعِّل إحضار الخصوم للإسراع في نظر القضايا

غزوان الحسن- سبق- الرياض:
ما زال تأجيل وتأخُّر الحكم في بعض القضايا المتعلقة بحضور الخصوم داخل المحاكم السعودية محل جدل واستياء عدد كبير من أصحاب تلك القضايا، وخصوصاً ​قضايا الأحوال الأسرية، سواء في "الطلاق والعضل". وشكلت صعوبة إحضار الخصم للقاضي الهاجس المخيف الأكبر لدى المدعي؛ ما جعل الكثيرين يطالبون بإيجاد صيغة عمل حقيقية، تفعّل وتطوّر مرفق القضاء للإسراع في النظر بتلك القضايا.

وتناقلت وسائل الإعلام المحلية نية وزارة العدل في التعاقد مع شركات ​أمنية تابعة للقطاع الخاص ومتخصصة للاستعانة بها في عملية إحضار الخصوم، وأن المشروع بات في مراحله الأخيرة بعد دراسة مستفيضة؛ إذ رفع عدد من رؤساء المحاكم مرئياتهم وموافقتهم على القانون الجديد، باعتباره ذا جدوى تنعكس على تحسين واقع الخدمة المقدمة للمراجع.
"سبق" التقت عدداً من المواطنين والقضاة والمحامين الذين رأوا أنه لا بد من إيجاد حل كافٍ لإنهاء معاناة عدد من الأسر والنساء، ​وإنهاء مماطلة الخصوم في الحضور للمحكمة.​

إحصاءات

بلغ عدد القضايا الواردة إلى المحكمة العامة في الرياض - حسب إحصاءات وزارة العدل - خلال شهر ربيع الآخر من العام الحالي، وفقاً للأنواع القضائية: القضايا الجنائية 10 والحقوقية 20218 والنهائية 1350. فيما بلغ عدد القضايا الواردة إلى المحاكم العامة 1351 قضية نهائية و2218 قضية حقوقية و10 قضايا جنائية في محكمة الرياض. فيما وصل عدد القضايا الواردة إلى محكمة العامة في مكة المكرمة 3534 قضية، تنوعت في نهائية وجنائية وحقوقية. فيما وصل عدد القضايا الواردة إلى المحكمة العامة في المدينة المنورة خلال شهر ربيع الآخر من العام الحالي 2028 قضية، وكذلك وصل عدد القضايا في المحكمة العامة بجدة 2549 قضية. كما أشارت إحصاءات وزارة العدل - وفق ترتيب المحاكم العامة حسب حجم العمل خلال شهر جمادى الأولى للعام الحالي - إلى أن المحكمة العامة بمكة المكرمة كانت الأولى من حيث حجم العمل فيها، وتلتها المحكمة العامة في الرياض، ثم جدة والمدينة المنورة والدمام.

مماطلة وعناد

تقول "أم فهد" من أهالي مدينة الدمام لـ"سبق": سئمت الذهاب والمجيء من وإلى المحكمة لتأجيل القاضي دعوة الطلاق التي كنت قد رفعتها على زوجي نتيجة لمماطلته وعدم حضوره جلسات المحكمة نتيجة تبريرات واهية وغير صحيحة، يقدمها كل جلسة عن طريق محاميه. مطالبة بضرورة الإسراع في إيجاد حل لقضيتها ومئات القضايا المشابه لها.
فيما يقول المواطن "سالم السالم" لـ"سبق": ما زالت قضيتي التي أقمتها ضد أحد الخصوم بخصوص فصل الشراكة التجارية في أروقة المحاكم قائمة؛ وذلك لغياب المدَّعى عليه. وهناك عدد كبير من القضايا العالقة في المحاكم، منها ما ينتظر حضور الخصوم للبت وإصدار الحكم القضائي فيها.

إيجابيات وسلبيات

ويرى الدكتور المحامي "سامي التميمي" بخصوص شركات إحضار الخصوم للمحاكم أن الأمر يتعلق بشقين، وهو خطير، وله من الإيجابيات ما يجعل مؤيديه يرون فيه الخلاص من الروتين وطول الوقت في التبليغ والإحضار، كما يرون أن القطاع الخاص يعمل بجدية ونشاط أكثر، ولا يخضع لكثرة الإجراءات والروتين الحكومي؛ وهذا يجعله أقدر على سرعة إنجاز ما يوكل إليه من أعمال.
أما السلبيات لهذا القرار فتتمثل في أن هناك من يرى أن هذا الأمر من صميم عمل الجهات الحكومية، وصلاحيات القيام به منوطة بجهات حكومية معينة، وأن قوة النظام وتطبيقه تكمن في الجهات الحكومية فقط، وأن الاستعانة بشركات من القطاع الخاص لمثل هذه الأمور قد تخلق خللاً كبيراً، وتضيع هيبة هذه الجهات، ويرون أنه تم تطبيق بعض التجارب السابقة في مجالات أخرى، التي تم استعانت فيها بعض الجهات الحكومية بعدد من الشركات في تنفيذ أعمالها؛ إذ قد قلل ذلك من هيبة الجهة نفسها بسبب العشوائية في التوظيف أو التعيين أو التنفيذ أو المستوى الذي يجب أن تكون عليه.
وتابع "التميمي" مبيناً أن هناك بعض الأمور التي تمنع وتقف عائقاً أمام تطبيق مثل هذا الأمر؛ وذلك بسبب ثقافة مجتمعنا والقبيلة التي تسيطر على الكثير منا في تصرفاته، كما أن تطبيق هذه الفكرة يحتاج إلى وجود شركات متخصصة لديها الخبرة المحلية والعالمية في هذا المجال، ويحتاج إلى إعداد من يعملون فيه إعداداً سليماً مهنياً وفنياً ونفسياً؛ حتى لا تخلق مشاكل، ربما لا يمكن تداركها بسهولة، وخصوصاً أن موظفي القطاع الخاص ليس لديهم الهيبة أمام الناس مثل الجهات الحكومية المتخصصة في هذا المجال، سواء من يتبعون الجهات القضائية أو وزارة الداخلية.
واستطرد "التميمي" مقترحاً أنه من الأفضل أن يتم تعيين عدد كاف من الموظفين بوحدة تحضير الخصوم في المحاكم، ويتم تقسيم المدن إلى مناطق بحجم مناسب، ويتولى كل موظف منطقة محددة، يكون مسؤولاً عن أي تبليغات تتم فيها، بشرط أن يكون بصحبته أثناء التبليغ عسكري من مركز الشرطة الذي يقع في دائرته المنطقة المكلف بها، وهذا يجعل القائم بالتبليغ موظفاً عاماً، وبصحبته فرد أمن؛ ما سيوفر لهما هيبة أمام الجميع. ويشترط لنجاح ذلك أن يتم التفتيش بصفة دورية على الموظفين القائمين بهذا العمل، ومتابعتهم، وقبل ذلك تدريبهم وتأهيلهم بطريقة تجعلهم مؤهلين لهذا العمل.

تدابير مختلفة

​وأشار عدد من المصادر القضائية لـ"سبق" إلى أن هناك عدداً من الإجراءات والتدابير التي تم اتخاذها بهدف التسريع في النظر بعدد من القضايا العالقة؛ إذ كشف رئيس دوائر الأحوال الشخصية بمدينة الرياض التابعة للمحكمة العامة، الشيخ عبدالله بن صالح الخريجي، انتهاء المماطلة التي كانت تعيق النظر في الدعاوى الأسرية، مثل قضايا الطلاق والخلافات الزوجية وفسخ النكاح والحضانة والنفقة والزيارة ورعاية الأولاد.
وقال "الخريجي" في تصريحات إلى "سبق": "سيتم النظر في تلك القضايا والدعاوى المقدمة خلال فترة زمنية لا تتجاوز أسبوعين، وذلك في ضوء التعديلات المهمة التي أنجزتها وزارة العدل من أجل النهوض بمستوى المنظومة القضائية السعودية وتسريع وتيرة قضايا الأسرة داخل أروقة المحاكم".
وأضاف: "نتلقى الدعاوى عن طريق موقع الوزارة الإلكتروني الذي يتضمن المعلومات كافة بخصوص الدعوى، بداية من نوعها وعنوان المدَّعى عليه، الذي يتم تحديده بواسطة الأقمار الصناعية، إضافة إلى تفريع البيانات إلكترونياً للمدَّعى عليه؛ حتى يتعرف محضر الخصوم بدقة على المدَّعى عليه، ويقوم بتسليمه بلاغ الادعاء بواسطة أجهزة تقنية "GPS" ، توفرها وزارة العدل للمحضرين، وتساعد على الوصول إلى المكان المقصود بسهولة".
وأردف "الخريجي": "سيتم تخصيص رقم لكل طلب يتقدم به المدعي، ولكن هذا الرقم لا يحسب على وزارة العدل والمحكمة كقضية تحمل رقماً إلا بعد حضور المدعي إلى قسم الإحالات في المحكمة المختصة من أجل التحقق من صحة البيانات المدخلة بمعرفة الموظف المختص، ومطابقة المعلومات بالواقع".
وتابع: "خلال فترة لا تزيد على خمس دقائق سيتم قبول الدعوى وإحالتها إلى الدائرة المختصة تمهيداً لنظرها خلال أسبوعين كحد أقصى، وقد تكون المدة أقل من ذلك إذا تم تحديد مكان المدَّعى عليه، وكان من السهل التواصل معه". وقال: "فيما يتعلق بكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة خصصت المحكمة موظفاً لتسهيل عملية قبول الدعاوى وتدقيقها في المحكمة، والأمر نفسه بالنسبة للسيدات؛ إذ يتم تخصيص عناصر نسائية لتسهيل العملية، ومعاونة من لا تستطيع الكتابة في تسجيل البيانات تمهيداً لعرضها على الموظف المختص بالتعاون مع مكتب الخدمة الاجتماعية في المحكمة".
الجدير بالذكر أن دائرة الأحوال الشخصية المخصصة في الرياض تستقبل دعاوى القضايا الأسرية والخلافات الزوجية في الوقت الحالي. علماُ بأنها تقع داخل مبنى مستقل، تم فصله مؤخراً عن المحكمة العامة في شارع الوشم، ويرأسها الشيخ عبد الله بن صالح الخريجي.
وفيما يتعلق بالنظام العام لدوائر الأحوال الشخصية الجديد فهي مكلفة بالنظر في القضايا الجديدة، والقضايا التي تنقضها محكمة الاستئناف أو المحكمة العليا، إضافة إلى القضايا الناشئة والقضايا المحالة.
وقد بدأ العمل حالياً في خمس دوائر، على أن يتسع مستقبلاً ليشمل 17 دائرة. وتتطلع دائرة الأحوال الشخصية إلى التحول لمحكمة مستقلة قريباً.
وساهمت أقسام الخدمة الاجتماعية في هذه الدائرة في إيجاد الحل لمشكلة تسلم الأطفال بين الوالدين "المتحاكمين" كبديل عن مراكز الشرطة؛ إذ تم تخصيص "حضانات" للأطفال حكومية وأهلية؛ ما انعكس بشكل إيجابي على نفسية الأطفال ووالديهم.





“الشورى”: لا بطالة بالمملكة وإنما عدم رغبة في العمل



رفضت لجنة خاصة تابعة لمجلس الشورى مشروعا مقترحا لنظام مكافحة البطالة معللة ذلك بعدم الحاجة إليه لعدم وجود بطالة سعودية لكثرة الوظائف التي لا يرغب المواطنون في شغلها، مؤكدةً تضمن الأنظمة القائمة ونظام العمل وإستراتيجية التوظيف السعودية لنصوص تكافح البطالة.

وأوضحت اللجنة في رأيها النهائي في المشروع الذي ينتظر الحسم في جلسة مجلس الشورى الثلاثاء المقبل أن البطالة الموجودة في سوق العمل ليست بطالة اقتصادية وإنما هي بطالة عدم الرغبة في الوظائف الشاغرة حالياً، وذلك إما لأسباب ثقافية أو تعليمية.

وأضافت أن المشكلة ليست مشكلة نظام بقدر ما هي عوامل عدة تسببت في توغل العامل الأجنبي في مفاصل الاقتصاد الوطني كافة، فتسبب في عدم قدرة الاقتصاد الوطني على توظيف السعوديين.

وطالبت اللجنة بإيجاد حلول عملية على أرض الواقع يشارك بها القطاعان العام والخاص بتوظيف السعوديين، والمحافظة على الحركة الاقتصادية السليمة بطريقة متوازنة بين الطرفين، وفقاً لـ ” الرياض”.





ساما” توضح قرارها بشأن طلبات 10 شركات تأمين زيادة رؤوس أموالها



قالت مؤسسة النقد العربي السعودي إنها استلمت طلبات من عشر شركات تأمين لرفع رؤوس أموالها.

وبينت أنها قامت بتحديد قائمة بالمتطلبات التي يلزم على شركات التأمين الراغبة في زيادة رؤوس أموالها تقديمها قبل البت في تلك الطلبات، مشيرة إلى أن تلك المتطلبات تضمنت تقديم خطة عمل مفصلة وشاملة للخمس سنوات القادمة، وتلى ذلك دعوة مدراء الشركات والاجتماع بهم لتوضيح تلك المتطلبات والإجابة على استفساراتهم.

وأكدت أنها سارعت بعد ذلك بدراسة وتحليل خطط العمل المقدمة من الشركات الراغبة في زيادة رأس المال بشكل دقيق، وفور انتهاء فريق العمل المكلف بمراجعة خطط العمل المقدمة من الشركات، دعت المؤسسة مسؤولي كل شركة تقدمت بطلب رفع رأس المال كل على حدة – بمن في ذلك ممثلون لمجلس الإدارة – للاستماع لهم ومناقشتهم حول النتائج والملاحظات التي توصلت إليها المؤسسة بعد الدراسة الوافية التي قامت بها لخطط العمل المقدمة.

وبناء على المراجعة الدقيقة لما توصلت إليه تلك الدراسة، قررت مؤسسة النقد العربي السعودي الآتي:

1- قبول طلبين لزيادة رأس المال بشكل نهائي.

2- قبول خمسة طلبات بشكل مبدئي مشروط باستيفاء متطلبات معينة.

3-رفض ثلاثة طلبات لزيادة رأس المال نظراً لعدم استيفاء المتطلبات الأساسية اللازمة للحصول على الموافقة النهائية أو المبدئية.

وقالت “ساما” أنه يمكن للشركات التي تم رفض طلبات زيادة رؤوس أموالها التقدم من جديد بعد استيفاء المتطلبات التي حددتها المؤسسة.

وأكدت “ساما” على أن ما تم اتخاذه من إجراءات بهذا الخصوص إنما يأتي في المقام الأول حمايةً لحملة الوثائق ومساهمي الشركات ولتعزيز استقرار قطاع التأمين في المملكة.

ونوهت إلى أنّ موافقتها على طلبات زيادة رأس مال شركات التأمين لا تعني المصادقة على جدوى الاستثمار في الطرح أو في أسهم تلك الشركات، وإنما يعني فقط أنه تم الالتزام بالمتطلبات اللازمة للحصول على موافقة المؤسسة، علماً أن تنفيذ خطة العمل هو مسؤولية مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية لتلك الشركات.

كما دعت مؤسسة النقد كافة المساهمين في هذه الشركات دراسة وتحليل نشرة الاكتتاب في زيادة رأس المال التي تصدرها الشركات للدعوة للاكتتاب في زيادة رأس المال، والتي توافق عليها هيئة السوق المالية، وذلك لاتخاذ القرار المناسب لهم في الاكتتاب في حقوق الأولوية في هذه الشركات.

وبحسب البيانات المتاحة على “أرقام” كانت مؤسسة النقد السعودي “ساما” قد رفضت طلبين لزيادة رأس المال لكل من “التأمين العربية” و”سلامة”، فيما وافقت على طلبي “أكسا” و”ولاء” بزيادة رأسمالهما، وأعطت موافقة مشروطة لكل من “وفا للتأمين” و”بروج” و”الراجحي تكافل” و”العالمية” و”المتحدة للتأمين”.





“إعمار العقارية” تسعى لاستقطاب مستثمرين سعوديين لعقاراتها



قدمت شركة “إعمار العقارية” عرضا حصريا للمستثمرين السعوديين، لتشجيعهم على شراء وحدات في مشاريعها العقارية.

وقالت الشركة في موقعها الإلكتروني إنها تقدم عرضا حصريا للمستثمرين في المملكة العربية السعودية، الذين يشترون عقارا من “إعمار”، عبارة عن رحلة إلى دبي مدفوعة التكاليف (تذكرة طائرة على درجة رجال الأعمال ذهابا وإيابا، مع إقامة لليلة واحدة بفندق من فنادقها)، عند تسديد الدفعة الأولى. واشترطت إعمار لهذا العرض، 9 شروط، أهمها ألا تقل قيمة العقار عن 2 مليون درهم، وألا يكون أي وسيط عقاري قد تعاطى أو تدّخل بشكل مباشر أو غير مباشر في عملية بيع وشراء العقار. ومدار العرض ليس على الرحلة مدفوعة التكاليف والتي قد لا تشكل عبئا يذكر على مستثمر يشتري عقارا بقيمة تتجاوز المليوني درهم، إنما بتخصيص وحدات مختارة من عدة مشاريع عقارية شهدت إقبالا كبيرا ونفادا لجميع المعروض منها، للمستثمرين السعوديين المشمولين بهذا العرض. ودرجت “إعمار” على الاحتفاظ ببعض الوحدات في كل مشروع من مشاريعها التي تطلقها، للقيام ببيعها لاحقا عبر عروض حصرية أو لنخبة مختارة، كما في هذا العرض الحالي.

ومن ضمن شروط العرض أن اتفاقية البيع والشراء مع البائع “إعمار” وستكون غير قابلة للتنازل/ التحويل، مع 30 % دفعة أولى كعربون وعدم جواز تحويل ملكية العقار إلاّ لحين التسليم، أو أن يقوم المشتري بالتوقيع على اتفاقية البيع والشراء المعتمدة من البائع، وفق الشروط والأحكام وكما يحدده ويختاره البائع وشركته الأم، وفقاً لتقديرهما المطلق.




"البلدية والقروية" تخصص أرضا بمساحة 4.6 مليون متر لمشاريع "الإسكان" بالمدينة المنورة


خصصت وزارة الشؤون البلدية والقروية قطعة أرض تبلغ مساحتها4,669,812 مترا مربعا في المدينة المنورة لوزارة الإسكان؛ لتستخدم في إنشاء مشروعات سكنية للمواطنين.

وصدر هذا القرار اليوم (السبت) من وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب، موجها أمانة المدينة المنورة باستكمال إجراءات إفراغ الأرض وتسجيلها باسم أملاك الدولة لصالح وزارة الإسكان.

وتقع قطعة الأرض على امتداد طريق الملك عبدالعزيز شرق المدينة المنورة، وستعمل وزارة الإسكان على تهيئتها وإجراء الدراسات الهندسية قبل طلب الترخيص والشروع والبناء.





قال: قلّصنا برنامج الصيانة 20 % ونستعد لمشروع ضخم
"المزروع": عودة الضخ الطبيعي للمياه المحلاة بالمدينة المنوّرة

سبق- الرياض:
أكّد مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة والصناعية والمتحدث الرسمي للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة عبد العزيز بن عبد الله المزروع، الانتهاء من برنامج الصيانة المخطط لمحطات تحلية "ينبع المدينة المنوّرة" بنجاح، موضحاً تمكن فريق الصيانة والتشغيل مع المقاولين من تقليص برنامج التوقف الزمني بنسبة ٢٠ % من 24 يوماً إلى ١٩ يوماً بجهودٍ متواصلة وعملٍ مستمرٍ ليل نهار على مدار الـ 24 ساعة ليصل الضخ للمدينة المنوّرة إلى ٣٠٠ ألف متر مكعب في اليوم وسيتم رفعها تدريجياً حسب الاحتياج.

وأضاف قائلاً: "إن محافظ المؤسسة الدكتور عبد الرحمن بن محمد آل إبراهيم وجّه بزيادة الحصة المقرّرة للمدينة المنوّرة خلال برنامج التوقف بالتنسيق مع المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنوّرة بكميةٍ يوميةٍ مقدارها ٢٠ ألف متر مكعب، حيث تمّ ضخ كمية مياه محلاة بمعدل ٢٦٠ ألف متر مكعب بدلاً من ٢٤٠ ألف متر مكعب عن طريق المحافظة على تشغيل الوحدات المتبقية بأقصى طاقة إنتاجية، وكذلك الاستفادة من المخزون الاحتياطي للمياه في خزانات المحطة".

وأشار إلى أن المؤسسة تحرص على تنفيذ أعمال الصيانة الدورية انطلاقاً من غاياتها الإستراتيجية المتعلقة بفعالية التشغيل وتحقيق الكفاءة والفعالية في المنتج والعمليات، كما تقوم بهذا الإجراء بهدف المحافظة على استمرارية وحدات الإنتاج في الخدمة حتى نهاية موسم حج هذا العام.

ولفت المزروع إلى أن محطات ينبع المدينة المنوّرة "المرحلتين الأولى والثانية ومحطة التناضح العكسي -RO- ومحطة التحلية متعددة التأثير-MED-" صدّرت خلال العام الماضي أكثر من 137 مليون متر مكعب من المياه المحلاة، وبزيادة قدرها 10 % مقارنة بالعام الماضي، كما صدرت حوالي 1,5 مليون ميجاوات ساعة من الكهرباء، مشيراً إلى أنه يتم نقل المياه عبر 3 خطوط من الأنابيب لتغذية المدينة المنوّرة وينبع والقرى التي تقع على مسار الخط يبلغ مجموع أطوالها الإجمالي 649 كيلو متراً وبأقطار تراوح بين 600 و1500 ملم.

وبيّن أنه يجري حالياً تنفيذ مشروع ضخم سينتج - بمشيئة الله - كميات تتجاوز الكميات المنتجة حالياً، وهو مشروع محطة تحلية ينبع المدينة المنوّرة المرحلة الثالثة الذي وافق المقام السامي الكريم على دمجه مع مشروع شركة مرافق في مشروع محطة تحلية ينبع المدينة المنوّرة المرحلة الثالثة ضمن مشروع إسترتيجي تبلغ سعته الإنتاجية 550 ألف م3 من المياه يومياً و 2708 ميجاوات من الكهرباء منها 1850 ميجاوات للشركة السعودية للكهرباء و650 ميجاوات لشركة مرافق و 208 ميجاوات لتغذية محطات ضخ نظام نقل مياه ينبع - المدينة المنوّرة المرحلة الثالثة, حيث يجري إنشاؤه جنوب محطات تحلية ينبع المدينة المنورة الحالية، وتتولى المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الإشراف على إنشائه وتنفيذه تلبيةً لاحتياجات منطقة المدينة المنوّرة.

يُذكر أن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة سبق أن أعلنت مطلع الشهر الحالي، أنه سيتم خفض معدل الضخ للمدينة المنوّرة من 320 ألف متر مكعب في اليوم إلى 240 ألف متر مكعب في اليوم؛ لوجود أعمال صيانة دورية مجدولة ولمدة 24 يوماً.





"الصحة": وفاة 92 بـ"كورونا" من أصل 313 حالة إصابة حتى الآن بالمملكة

ذكرت وزارة الصحة أن إجمالي حالات الإصابة بفيروس "كورونا" التي سُجلت بالمملكة منذ رصد أول حالة في سبتمبر 2012 وحتى الآن، بلغت 313 حالة، توفي منهم 92 حالة، وذلك وفقاً لآخر الإحصائيات التي ذكرتها على موقعها الإلكتروني.

فيما أكد وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه أول من أمس، أن الوزارة تتواصل وتنسق مع خبراء الرعاية الصحية والمجتمع، لجمع المعلومات التي توضح الأخطار المحتملة من الفيروس، مبيناً أنه ستتم موافاة وسائل الإعلام والمجتمع بكافة المعلومات فور ورودها.





"العدل" تلغي حجز المواعيد بـ"كتابات العدل" وتقدم خدماتها الفورية للمراجعين

أكّدت وزارة العدل أنها ستلغي خدمة حجز المواعيد عبر بوابتها الإلكترونية، اعتباراً من يوم غدٍ الأحد، داعية المراجعين للتوجه مباشرة إلى كتابات العدل للحصول على الخدمات مباشرة بدون تأخير.

وأوضح المتحدث الرسمي بالوزارة، فهد البكران، أن هذه الخطوة تأتي بعد توفير الوزارة كافة الإمكانيات التقنية المطلوبة، إضافة إلى زيادة عدد العاملين في كتابات العدل بمختلف مناطق المملكة، للتسهيل على المراجعين بحيث سيصبح بإمكانهم إنجاز معاملاتهم بسرعة دون الحاجة للانتظار أو حجز مواعيد.

يشار إلى أن عدد كتابات العدل الأولى والثانية بكافة المناطق يبلغ 289 كتابة عدل، يعمل بها نحو 860 كاتبا، ويبلغ مجموع موظفيها نحو 5300 موظف.





طالبوا بمراقبة تفشي الفيروس وإيجاد آلية مناسبة لوقف انتقاله
خبراء أمريكيون: لا داعي لمصل "كورونا" فالمرض لم يصبح وباءً بعد

الجمعة 25 جمادى الثاني 1435 الموافق 25 نيسان (أبريل) 2014
دينا مصطفى- القاهرة (عاجل)
أثنى خبراء فيروسات أمريكيون على مساعي الحكومة السعودية لإيجاد مصل لمقاومة فيروس كورونا (متلازمة الالتهاب التنفسي في الشرق الأوسط)، مؤكدين أنه من الناحية العلمية ليس هناك داع لمثل هذا الإجراء؛ لأن "كورونا" لم يصبح وباءً بعد.

ونقلت صحيفة "شيكاغو تريبيون" الأمريكية عن الخبراء قولهم إن اجتماع عدد من رواد صناعة الأمصال واللقاحات الأمريكيين والأوروبيين للعمل على إيجاد المصل المناسب لـ"كورونا" يعد أمرا مطمئنا، إلا أنهم أكدوا أنه لا داعي من الناحية العلمية إلى إنفاق الملايين على تحصين شعب بأكمله ضد مرض لم يصب إلا المئات القليلة من الناس.

وأضافوا أن الإجراء الأفضل للمحافظة على الصحة العامة هو تأكيد ضرورة تجنب الاختلاط المباشر بالحيوانات وخاصة الجمال والخفافيش، وضرورة مراقبة تفشي المرض بين هذه الحيوانات وإيجاد آلية مناسبة لوقف انتقال العدوى بينها.

وفي حوار مع إيان جونس، خبيرة الفيروسات بجامعة "ريدنج يونيفرسيتي" ببريطانيا، قالت للصحيفة: "إن إيجاد المصل المناسب لكورونا أمر سهل للغاية ولكن السؤال من سيأخذ اللقاح؟ وهل من المعقول أن تعطي لقاحا ضد مرض معين لشعب بأكمله عندما يظهر لنا أن القليل منهم قد يكونون عرضة للإصابة بهذا المرض؟".

وقال بارت هاجمانس، خبير الفيروسات والأمراض المعدية بمركز إراموس الطب بهولندا، إنه ليس هناك أي حاجة لاختراع مصل بشري ضد كورونا في المرحلة الحالية، وذكر للصحيفة: "لم نسمع قبل هذا عن اختراع مصل ضد مرض ثبت انتقاله بين عدد محدود من الأفراد".



وأفادت الصحيفة أن مرض كورونا الذي ظهر في شهر أبريل 2012 في مناطق متفرقة في أوروبا وآسيا وشمال إفريقيا لم يصب إلا 250 فردا مات منهم 93، الأمر الذي يعني أن احتمال الوفاة منه لا تتعدى 30 %.
أما عن وضع المرض في المملكة، فذكرت الصحيفة أن المرض يكاد يكون منحصرا في مدينة جدة التي ظهرت فيها 73 حالة من أصل الـ 91 حالة التي تم الإعلان عنها مؤخرا في هذا الشهر، وقالت الصحيفة إن معظم الإصابات ظهرت بين العاملين في مجال الرعاية الصحية.





أبوظبي تُعلن شفاء 8 حالات جديدة من "كورونا"
الجمعة 25 جمادى الثاني 1435 الموافق 25 نيسان (أبريل) 2014
عاجل (وكالات)

أعلنت الهيئة الصحية في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة عن تخلص 8 حالات جديدة من فيروس كورونا، المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، إضافة للحالات العشر التي أعلنت الهيئة عنها سابقًا، ليرتفع إجمالي الحالات التي تخلصت من الفيروس إلى 18، مشيرة إلى أنهم سيغادرون المستشفى قريبا.

وقالت الهيئة، في بيان بثته وكالة الأنباء الإماراتية، إن "الحالات الثماني تم تأكيد إيجابية فحوصاتهم بالفيروس من خلال الفحوصات الروتينية التي تم إجراؤها للمخالطين وتم إبقاؤهم في المستشفى كإجراء احترازي وبالفعل تخلصوا من الفيروس ذاتيا بدون علاج خلال 10 – 14 يوما".

وأكدت الهيئة الصحية أنها بالتنسيق مع وزارة الصحة والهيئات الصحية والجهات المعنية في دولة الإمارات اتخذت الإجراءات الاحترازية الضرورية اللازمة، وفقا للتوصيات العلمية والشروط والمعايير المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، وأن جميع الجهات الصحية تعمل على مدار الساعة لرصد ومراقبة الوضع الصحي العام.





ثمن جهود "الزراعة" في الرقابة على واردات المملكة من المواشي الحية
الجابري: لا وجود لأي علاقة بين الإبل و"كورونا"

عبدالله الراجحي- سبق- جدة
 أكد رئيس لجنة تجار المواشي بالغرفة التجارية الصناعية بجدة، سليمان الجابري، أن الاشتراطات الصحية والبيطرية التي تفرضها وزارة الزراعة على المواشي المستوردة، تنفي أي شبهة لوجود أي أمراض بهذه المواشي، أو أن تكون ناقلة لمرض كورونا، كما أشيع عن نقل الإبل لهذا المرض.

وبيّن أنه يتم حجر المواشي المستوردة في المحاجر البيطرية في الدول المصدرة، ويتم خلال مدة الحجر تطعيم هذه المواشي ضد كافة الأمراض المحتملة والتأكد من سلامتها تماماً، وبعد ذلك يجري الشحن إلى المملكة؛ حيث يعاد فحصها بيطرياً مرة أخرى على ظهر الباخرة عند وصولها إلى موانئ المملكة؛ حيث لا يتم فسحها إلا بعد التأكد من سلامتها تماماً وخلوها من أي شبهة مرض.

وذكر أنه يتم استيراد كميات كبيرة من المواشي الحية سنوياً، وخاصة في المواسم الهامة؛ مثل موسم الحج وموسم رمضان، ولم يثبت وجود أي أمراض بها، كما أكد على أنه لا يوجد أي دليل على انتقال مرض كورونا من الإبل إلى الإنسان؛ حيث إن كافة المتعاملين مع الإبل سواء من الملاك أو الرعاة أو العاملين لم يظهر بينهم هذا المرض، ولو كان ما أشيع حقيقياً لكان هؤلاء الناس هم أول المصابين بهذا المرض، إضافة إلى أن هذا المرض لم يظهر في الدول المصدرة مثل السودان والصومال.

وأضاف الجابري بأن وزارة الزراعة، وعلى رأسها وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم، وفي إطار الجهود المستمرة لحماية الثروة الحيوانية وضمان سلامتها؛ تقوم بتوفير كافة التطعيمات اللازمة للمربين والتجار لتطعيم المواشي الموجودة لديهم بصفة دورية وبانتظام؛ لضمان سلامتها.

وأكد على أن كافة التجار والمستوردين حريصون على سلامة المواشي المستوردة وخلوها من أي أمراض؛ حرصاً على سلامة وصحة المواطن.





الشيخ اللحيدان: متوفى كورونا شهيد.. وعلى الدولة تعويض ورثته

كشف المستشار القضائي الخاص الشيخ صالح اللحيدان أن المتوفى جراء فيروس كورونا يعتبر شهيداً، وعلى الدولة أعزها الله على تعويض ورثة الشهداء وتخفيف مصابهم الجلل.
ويرى الشيخ اللحيدان في اجتهاده أنه يحق لورثة ضحايا فيروس كورونا المتوفين التعويض، لأن وزارة الصحة لم توفر اللقاحات المعالجة للفيروس في الوقت المناسب.
وأضاف أن تأخر اللقاحات أدى إلى تزايد انتشار الفيروس القاتل، وساهم في تراكمه، مشيراً إلى أنه يرى أن تعوّض أسر شهداء كورونا ويساوون بشهداء الوطن.
واستبعد الشيخ صالح اللحيدان أن تكون الإبل مصدّرة للمرض، بينما قد تكون “ناقلة” فقط، مفيداً أن الأعضاء الحيوية للإبل كالكلى وكريّات الدم البيضاء والأجهزة الأخرى قوية وقادرة على القضاء على فيروس كورونا، مما يبعد الشائعات التي ترددت حول كورونا بصفته سبباً لنفوق عشرات الإبل قبل عام أو عامين في مناطق متعددة من المملكة.

المصدر: الجزيرة أونلاين







الاستئناف تؤيد الحكم بسجن الدكتور الوهمي لمدة عام
زور شهادته للترقية الوظيفية وبلغ راتبه 50 ألف ريال


تحرير - حامد الرفاعي - جدة
السبت 26/04/2014

أيدت محكمة الاستئناف الإداري خلال الأسبوع الماضي الاحكام الابتدائية التي أصدرتها المحكمة الادارية بجدة خلال الفترة الماضية، والمتضمنة تعزير مواطن ادعى حصوله على دكتوراة أكاديمية من جامعة أمريكية وشهادات علمية مزيفة بالسجن عامًا والغرامة 10 آلاف ريال. حيث اتضح أن المواطن المذكور لم يطأ الأراضي الأمريكية ولم يسافر لها أبدًا، وإنما قام بالتزوير للحصول على الترقية في منصب وظيفي مرموق قبل انكشاف أمره.
شهادات مزورة
وكان قضاة المحكمة الإدارية قد واجهوا المتهم بالتزامن مع محاكمته التي تمت قبل عدة أشهر بالوثائق العلمية التي قدمها الادعاء باسمه الكامل متضمنة تواقيعه عليها والتي اتضح أنها عبارة عن شهادات مزورة للمراحل العلمية العليا المختلفة من بينها شهادة دكتوراة في تخصص الفلسفة من جامعة أمريكية شهيرة، فيما قدم ممثل الادعاء حينها صورًا لعقود ومحاضر اجتماع الشركة التي يعمل بها المتهم متضمنة تواقيعه بحرف الدال حيث اتضح أن المتهم حصل على المنصب في الشركة والوظيفة بناء على الشهادات المزورة التي قدمها براتب وصل إلى 50 ألف ريال شهريًا.
حيث أصدرت المحكمة على إثرها حكمًا ابتدائيًا ضده تضمن إدانته بالجرائم المنسوبة إليه، وهي التزوير والاستعمال، وتعزيره عن ذلك بسجنه لمدة سنة والغرامة 10 آلاف ريال، حيث اصبحت تلك الأحكام نهائية إثر صدور تأييد المحكمة الإدارية لها خلال الأسبوع الماضي.
حملة للتحري
والجدير بالذكر أن المتورطين بالشهادات المزورة يواجهون عقوبة السجن والغرامة في حالة ثبوت إدانتهم، حيث شهدت قضايا تلك الشهادات خلال الأشهر الماضية حملة من 22 جهة حكومية بالتعاون مع الجهات الرقابية للتحري عن 620 شهادة مشكوك في تزويرها، حيث اتضح أن الحاصلين عليها يشغلون وظائف قيادية كبيرة في عدد من الإدارت الحكومية المختلفة. وبينت تلك الإحصائيات أن عدد الشهادات المزورة لحملة الدكتوراة بلغت 234 فيما بلغت شهادات حملة الماجستير 330 شهادة مزورة، بينما بلغت لحملة البكالوريس 56 شهادة.





سعودية تقاضي زوجها: خدعني بابن مزوّر
السبت 26 جمادي الثاني 1435هـ - 26 أبريل 2014م


الرياض - خالد الشايع

تنظر المحكمة العامة في الرياض، الأسبوع المقبل، في دعوى رفعتها سيدة سعودية ضد زوجها الذي استغل زواجه منها بتسجيل ابنه من زوجته الأولى غير السعودية باسمها، مستغلاً زواجه منها ومستخدماً بطاقة العائلة الخاصة به.

وتطالب الزوجة السعودية في دعواها بالطلاق من زوجها وبمحاكمته وفق قانون التزوير مع طلب تعويض بـ300 ألف ريال عن الأضرار المعنوية التي تعرضت لها خلال الفترة الماضية، كما تطالب بسجن الزوجة غير الشرعية بتهمة التزوير وانتحال شخصية الغير.

وبحسب محامي المدعية المستشار القانوني أحمد الراشد، فقد قام الزوج بالزواج من المواطنة السعودية بغرض الحصول على بطاقة العائلة التي مكنته من إدخال زوجته غير السعودية، والتي كان قد تزوج بها قبل عامين بشكل غير قانوني، وبلا أوراق ثبوتية، وجاء بها إلى المستشفى وهي في حالة ولادة على أنها زوجته السعودية، وقام بتسجيل المولود الجديد باسم زوجته السعودية التي فوجئت بهذا التصرف، والذي تم قبل دخول زوجها بها شرعاً.

وبحسب قانون التزوير السعودي الذي صدر مطلع هذا العام، فيمكن أن تصل عقوبة الزوج للسجن سبع سنوات مع غرامة لا تزيد عن 700 ألف ريال، فيما قد تصل عقوبة الزوجة الثانية للسجن خمس سنوات.

ويؤكد الراشد على أن الدعوى لن تكون فقط على الزوج، حيث يعتزم رفع دعوى أخرى باسم موكلته على المستشفى الخاص، الذي قام بتوليد الزوجة الثانية دون التأكد من شخصيتها بالشكل الكافي.

ولا تطالب المستشفيات السعودية بتعريف شخصي للنساء، وتكتفي بالاسم الموجود في بطاقة العائلة مع وجود المحرم، الذي يكون عادة الزوج وهو أمر يطالب المحامي الراشد بالحد منه، كي لا تتكرر مأساة موكلته التي استغل زوجها اسمها في بطاقة العائلة لإدخال زوجته غير الشرعية على أنها هي.





السعودي المعتقل بإسبانيا: لست من "تنظيم القاعدة"

الجمعة 25 جمادى الثاني 1435 الموافق 25 نيسان (أبريل) 2014
دينا مصطفى- القاهرة (عاجل)

أنكر المواطن السعودي مضر حسين المالكي، المعتقل في إسبانيا، جميع التهم المنسوبة إليه وتشمل الانتماء لتنظيم القاعدة والعمل على جمع عناصر جهادية جديدة لدعم التنظيم من خلال موقع "أنصار المجاهدين" الإلكتروني.

وسلطت صحيفة "ذا لوكال" الإسبانية، الناطقة بالإنجليزية، الضوء على محاكمة "المالكي"، المعروف باسم "أمين مكتبة تنظيم القاعدة"، التي جرت أمس الخميس.

وأضافت الصحيفة أن "المالكي" أنكر جميع التهم المنسوبة إليه، لكنه أقر بأنه قال عن بعض الزعماء الأوروبيين إنهم مجرمو حرب إلا أنه أنكر وضع أسمائهم في قائمة الشخصيات المستهدف اغتيالها.

ونقلت الصحيفة عن "المالكي" قوله لأعضاء المحكمة: "إن الكثير من الناس بمن فيهم الفنانون أظهروا اعتراضهم على الحرب في العراق وأفغانستان ولم يحدث لهم شيء.. الجميع أظهر اعتراضه على الحرب هناك وعلى قتل الأبرياء".
وأفادت الصحيفة أنه بالرغم من تأكيد جورج فرنانديز دياز وزير الداخلية الإسباني على أن "المالكي" المعروف بين أعضاء تنظيم القاعدة باسم أمين مكتبة القاعدة، يدير واحدًا من أخطر مواقع الجهاديين الإلكترونية العاملة على ضم عناصر قتالية جديدة لتنظيم القاعدة، إلا أن المالكي أنكر انتماءه للتنظيم أو تلقيه أي أوامر منه.

وقال "المالكي"، معلقا على الكتب والمطويات الإرشادية التي وجدت بحوزته عن كيفية استخدام بعض الأسلحة،: "هذه الكتب والمطويات كانت عندي لأني مهتم بجمع كل ما يتعلق بالحرب بين الولايات المتحدة وتنظيم القاعدة.. لقد حصلت على الكثير منها عن طريق الإنترنت وبعض الكتب والشرائط التسجيلية".

وترجع وقائع القضية إلى شهر مارس عام 2012، عندما قامت الشرطة الإسبانية بالقبض على "المالكي" المواطن السعودي المولود بالأردن، في مدينة فالينسيا الإسبانية بتهمة إدارة موقع إسلامي جهادي يعمل على جمع عناصر مسلحة لدعم تنظيم القاعدة ويسعى المدعي العام إلى سجن المالكي لمدة 8 سنوات بتهمة الانتماء لتنظيم إرهابي.





هروب أكثر من 10 أشخاص.. والقبض على أحد المضاربين
مشاجرة جماعية بالأسلحة النارية بـ"لقيطة حائل" وإحراق سيارة

الجمعة 25 جمادى الثاني 1435 الموافق 25 نيسان (أبريل) 2014
سعود الرفاع- حائل (عاجل):

تشهد الآن منطقة اللقيطة - شمال منطقة حائل - استنفارًا أمنيًا بعد مشاجرة جماعية، وقع خلالها إطلاق نار، فيما هرب أكثر من ١٠ أشخاص من الموقع، كما ألقت الجهات الأمنية القبض على شخص واحد فقط.

وأسفرت المشاجرة عن إحراق سيارة نوع جيب شاص.

وقال الناطق الإعلامي المكلف بشرطة منطقة حائل، العقيد سعد الهريش، إن أحد المضاربين أفاد بأنه كان مرافقا لصديقه على جيب شاص، وأثناء سيرهما لحق بهما عدة أشخاص يعرف بعضهم، وقاموا بضرب رفيقه وإحراق سيارته وهربوا.





القبض على سعودي مشتبه في انتمائه لحركة الشباب الصومالية

ألقت قوات الشرطة الكينية القبض على شاب سعودي بالقرب من الحدود بين كينيا والصومال، وذلك لاشتباهها في انتمائه لحركة “شباب المجاهدين” الصومالية، التابعة لتنظيم القاعدة.
وطبقًا لما نشرته صحيفة “ذا ستار” الكينية الناطقة بالإنجليزية؛ تحفظت الشرطة على الشاب السعودي (أ. ح) صباح الأربعاء الفائت 23 أبريل، تزامنًا مع إلقاء قوات شرطة لامو الكينية القبض على قارب سريع استُخدم لنقل مقاتلين من حركة الشباب بين كينيا والصومال.
وبناء على تقارير استخباراتية؛ داهمت قوات الشرطة فندقًا على الحدود، وقامت باعتقال السعودي وبصحبته اثنان من كينيا، وبرر الشاب تواجده بأنه كان في رحلة صيد.
وعلى الفور، تم تسليم الشاب إلى شرطة مكافحة الإرهاب من أجل استجوابه، فيما تبرأ منه الاثنان الكينيان.
وذكر مسؤول بالشرطة الكينية أن السعودي لم يعثر لديه على وثائق سفر، علاوةً على أنه يتحدث الإنجليزية بالكاد.
وتشتبه الشرطة في أن يكون الشاب على صلة بحزب الشباب، أو ما يطلق عليه حركة شباب المجاهدين الصومالية، وأن يكون مسؤولا عن تمويل وتجنيد المقاتلين، والقيام بأنشطة إرهابية.
وحركة الشباب الإسلامية أو حركة الشباب المجاهدين الصومالية هي حركة تقاتل الحكومة الصومالية بدعوى أنها ضد الشريعة الإسلامية، وتتبع فكريًّا تنظيم القاعدة، وتأسست في أوائل 2004.
وهناك من يقول إن تلك الحركة تمول نشاطاتها من خلال القرصنة قبالة سواحل الصومال.
كذلك تقوم عناصر تابعة للحركة بالقيام بالتفجيرات الانتحارية، من بينها اغتيال وزير الداخلية الصومالي السابق عمر حاشي أدن في 18 يونيو 2009 الذي قضى في التفجير داخل فندق وسط الصومال وقتل معه 30 شخصًا على الأقل؛ حيث أعلن متحدث باسم الحركة في مؤتمر صحفي لاحق تبني الحركة للهجوم، ووصفها للوزير “بالمرتد الكافر”.
كذلك تقوم المجموعة من خلال ما تسميه “محكمة إسلامية” بالحكم على نساء ورجال بالجلد بسبب “الزنا”، فيما يتهمهم الرئيس الصومالي شريف شيخ أحمد، بتشويه الإسلام ومضايقة النساء.
وتحذر السلطات في المملكة من انجرار الشباب إلى الذهاب لمناطق الصراع والقتال في الخارج، والالتحاق بالجماعات المسلحة المتشددة، وتفرض عقوبات على المخالفين تصل إلى السجن لمدة 30 عامًا.





بالفيديو: سفارة المملكة بكينيا تنفي صلة "حنس" بالقاعدة وتصفه بالـ"جنتلمان"

 

نفت سفارة المملكة في كينيا أي صلة للشاب السعودي أحمد حنس بتنظيم حركة شباب المجاهدين بالصومال، التابعة للقاعدة، وطالبت السلطات الكينية بإطلاق سراحه.

وألقت الشرطة الكينية حسبما ورد في موقع عاجل الالكتروني القبض على الشاب السعودي يوم الأربعاء الماضي الموافق 23 أبريل 2014، في مدينة لامو على الحدود بين كينيا والصومال، إثر شكوك بأنه على صلة بتنظيم شباب المجاهدين.

ونقل موقع "ستاندرد ميديا" الإلكتروني الكيني تصريحات عن إبراهيم برناوي مسؤول شؤون الرعايا في السفارة السعودية لدى كينيا، قال فيها إن الشاب المحتجز ليست له أي صلة بجماعة شباب المجاهدين.

كما ذكرت الصحيفة أن برناوي، الذي يشغل أيضًا منصب نائب السفير السعودي في كينيا، طار إلى مومباسا لتأمين إطلاق سراح حنس.

ووصف برناوي الشاب السعودي المحتجز بأنه "جنتلمان"، مشيرًا إلى أنه يستكمل دراسته في هولندا، وجاء إلى كينيا كسائح، ومن ثمّ يحق له زيارة مدينة لامو، التي تعتبر مقصدًا سياحيًّا جاذبًا على خريطة العالم.

في السياق ذاته، أضاف برناوي أن من الظلم أن يتم إلصاق تهمة الإرهاب بشخص ما، لمجرد أنه عربي.

وأوضح نائب السفير السعودي في كينيا أن حنس وصل إلى كينيا يوم الثلاثاء الماضي، ومعه تأشيرة سفر، ويُجيد الإنجليزية بطلاقة، إلى جانب الهولندية والعربية، وكانت تلك هي زيارته الأولى لكينيا، مستنكرًا التصريحات التي جاءت على لسان مسؤول في شرطة لامو ادعت أن الشاب السعودي لا يملك وثائق سفر، وبالكاد يتحدث الإنجليزية.
فيديو





لأول مرة في تاريخ المملكة.. الحكومة تتدخل للم شمل أم أمريكية بأولادها السعوديين



في بادرة هي الأولى من نوعها، أعربت حكومة المملكة عن استعدادها لمساعدة الأم الأمريكية جيسيكا سوكلينج في لم شملها مع أولادها الثلاثة الذين يقيمون حاليًّا مع زوجها السعودي الذي انفصلت عنه قبل سنوات، ويرفض رؤية الأم لأطفالها.
ونشرت صحيفة “Pennlive” الأمريكية تقريرًا ذكرت فيه أن تلك هي أول مرة تتدخل فيها حكومة المملكة في قضية مرتبطة بحضانة أطفال.
من جهتها، قالت جيسيكا إنها اجتمعت الأسبوع الماضي مع مسؤولين في القنصلية السعودية بمدينة نيويورك، مشيرة إلى أن اللقاء كان مثمرًا، وأنها اندهشت لأن الحكومة لا تتورط في قضايا الحضانة.
كما أوضحت الأم الأمريكية، التي تعيش في منطقة جيرسي شور، أن الحكومة السعودية ستمنحها تأشيرة لدخول البلاد، في محاولة للمساعدة في التوسط في نزاعها مع زوجها، ولكن طلب منها إسقاط التهم الجنائية الموجهة ضده.
وكان رد جيسيكا هو أنها لا تملك سلطة إسقاط تهم الاختطاف عن الوالد، فهي تهم أصدرتها محكمة أمريكية، كما أن الولايات لا يربطها اتفاق مع المملكة بشأن قضايا الحضانة.
وكان محامٍ سعودي حاضرًا الاجتماع في القنصلية السعودية، وسأل الأم عن استعدادها للتفاوض بشأن اتفاق حضانة جديد، وحول إمكانية أن تذهب للعيش في المملكة حتى تسهل رؤية أولادها (محمد 8، إبراهيم 6، وإلياس 4)؛ إلا أنها ذكرت أن الحل الأنسب لها أن ينتقل أولادها معها للعيش في الولايات المتحدة، وإن لم ترفض أي حل لرؤية أولادها.
في هذا السياق؛ أوضحت جيسيكا أنها لم تتلقَّ وعودًا من أي مسؤول سعودي، ولكنها اعتبرت تحرك حكومة المملكة وإعرابها عن الاستعداد لحل الأزمة خطوة إيجابية للغاية في طريق لم شملها مع أبنائها.
يأتي ذلك بعد نحو 4 أشهر من استغاثة الأم، والتي بثتها الصحيفة الأمريكية ذاتها، بأنها اشتاقت لرؤية أولادها الثلاثة، حيث قالت إن طليقها السعودي، الذي يبلغ عمره 35 عامًا، خطفهم وعاد بهم إلى المدينة، ولا يسمح لها برؤيتهم سوى عبر برنامج المحادثة “Skype”.
وكانت جيسيكا قد أعربت في يناير الماضي عن خوفها من صعوبة الحصول على تأشيرة الدخول للمملكة.
يُشار إلى أنَّ الأم الأمريكية تزوجت من المواطن السعودي عام 2004، حينما كان يدرس في برنامج درجة الماجستير في جامعة شيبنسبورج، ثم أمضت معه 8 أعوام في السعودية، وكان سبب عودتهما إلى الولايات المتحدة هو علاج الابن الأصغر، لكن الزوج عاد بالأولاد بدون الزوجة، وقبل مغادرته الولايات المتحدة تزوج بأخرى تُدعى كوري لاين مانكوسو (22 عامًا) في حفل زواج إسلامي في مدينة وليام سبورت.

المصدر: صحيفة عاجل





يلقون الدروس والمحاضرات بمختلف مساجد المحافظة
أعضاء الفتوى ينتقلون للعمل في المقر الصيفي بالطائف


A+ A A-

يباشر أعضاء اللجنة الدائمة للفتوى عملهم -غداً الأحد- في مقر الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بمحافظة الطائف.

وأوضح المتحدث الرسمي للرئاسة -سليمان أبوعبادة- أن أعضاء اللجنة سوف يلقون عديداً من الدروس والمحاضرات في مختلف مساجد الطائف، بالإضافة إلى الدروس الأسبوعية في المسجد الحرام بمكة المكرمة، كما سيستقبلون المستفتين والمراجعين من أبناء المحافظة والمناطق المجاورة، ابتداءً من يوم غد.

وقال أبوعبادة، إن الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء، ستقوم بتوزيع الكتب على طلبة العلم من أبناء الطائف أو المصطافين، إضافة إلى تنظيم عديد من اللقاءات بين الوفود الطلابية التي تزور المحافظة خلال فترة الصيف في مقر الرئاسة‎.





"شيكات" تحيل رئيس بلدية لـ"التحقيق"


محمد المجلي


الباحة: نايف المالكي 2014-04-26 12:15 AM 

أحالت الجهات الرقابية خلال الأسبوعين الماضيين الرئيس الجديد لإحدى بلديات منطقة الباحة، والذي لم يمض على تكليفه 6 أشهر مع أحد موظفيه للتحقيق، وكف أيديهما عن العمل.
وكان قد أنهي تكليف الرئيس السابق للبلدية نفسها، قبل عام بعد ثبوت ارتكابه مخالفات رصدتها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة".
وفيما اعترف المتحدث الرسمي بأمانة منطقة الباحة صديق الشيخي في تصريح إلى "الوطن" أمس بإيقاف الرئيس الجديد وأحد موظفيه عن العمل، نافيا ثبوت أي تهمة اختلاسات عليهما، علمت الصحيفة من مصادر مطلعة أن جهات رقابية رصدت مخالفات وظيفية، وتلاعبا في شيكات المشاريع تعمل على التحقق منها. ورفض الشيخي الإفصاح عن أي معلومات أخرى حول القضية.
يذكر أن رئيس البلدية الموقوف تم تعيينه بقرار من أمين الباحة المهندس محمد المجلي قبل نحو 6 أشهر، حيث كان يعمل بمسمى وظيفة "مراقب إنشاءات" على المرتبة السابعة خلفاً لسابقه الذي يحاكم في قضايا فساد بعد صدور قرار وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب بإنهاء تكليفه في الثاني من ربيع الآخر من العام الماضي.





وصف تبريرها لتغريداتها المسيئة بالمكابرة والإقرار الضمني بمسؤوليتها
الغيث: يحرم السكوت عن تجاوزات علا الفارس تجاه القضاء




طالب فضيلة الشيخ الدكتور عيسى الغيث -القاضي الشرعي وعضو مجلس الشورى- بمحاكمة الإعلامية علا الفارس، بناءً على تغريدتها عن القضاء.

وقال الغيث لـ”المواطن”: عن ما كتبته الفارس “الذي كتبته علا فارس بتغريدتها المعروفة يعتبر اعتداءً ونيلاً من الشريعة الإسلامية التي يصدر منها الأحكام القضائية في السعودية”.

وأضاف فضيلة القاضي “فضلاً عن حق السيادة الوطنية والحصانة القضائية كقانون وعرف عالميين”.

وتابع الغيث في حديث خص به “المواطن” عما يجب أن تفعله المذيعة: “يجب عليها الاعتراف بالخطأ، والتوبة إلى الله، والاعتذار عنه للمسلمين عموماً الذين نالت من شريعتهم، بالإضافة للسعوديين الذين نالت من قضائهم”.

وأضاف عضو مجلس الشورى “بالإضافة إلى حرمة السكوت عنها؛ لأنها ارتكبت كبيرة من الكبائر وقامت بخطيئة عظيمة واعتداء جسيم”.

وأضاف : “ويجب محاكمتها شرعاً تجاه ما كتبته في تغريدتها”

وحول تغريدتها التي بررت فيها ما قالته في التغريدة الأولى -في وقت متأخر البارحة- أجاب الدكتور “تغريدتها التبريرية التالية هي مكابرة وإقرار ضمني بمسؤوليتها”.

وطالب الدكتور الغيث -من خلال “المواطن”- القناةَ التي تعمل بها بالتبرؤ مما فعلته المذيعة قائلاً: “أطالب مجموعة الإم بي سي أن تتبرأ من فعلها، وإلا فهم شركاء معها في المسؤولية؛ لاسيما حينما يخرجونها على شاشتهم”.

وتابع عضو مجلس الشورى “ويؤسفني أن أجد الميول الرياضي صار عند البعض أهم من دينه وشريعته وقضائه الشرعي وسيادته الوطنية”.





بالفيديو.. السلمي يهدي شيلة “الشعب السعودي”



أهدى الشاعر محمد موسم السلمي، شيلة “الشعب السعودي” -التي كتب كلماتها، وألقاها الشاعر عبدالله الحجيري- للشعب السعودي، وخص بها قراء صحيفة “المواطن”. يذكر أن الشيلة من تصميم ومونتاج “عتيبية ما تهاب” .
فيديو





حلاً لمشكلات العمالة المنزلية وتكاليف الاستقدام
قريباً .. " الروبوتات" تغزو منازل السعوديين بدلاً من "الخادمات"

خالد علي- سبق- جدة:
يعاني السعوديون عديداً من المشكلات مع العمالة المنزلية من حيث تكاليف الاستقدام ورواتبهم وهروبهم وبعض مشكلاتهم التي تصل أحيانا إلى جرائم بشعة تؤدي إلى القتل الوحشي.

وعلى الرغم من إصرار عديدٍ من المواطنين على وجود الخادمات في منازلهم إلا أنهم لا يكونون في الوقت نفسه مطمئنين على وجودهم مع أسرهم، خاصةً في أثناء وجود رب الأسرة والزوجة خارج المنزل.

وفي محاولةٍ جديدةٍ للسعوديين للتغلب على هذه المشكلات وتوفير الأموال في المستقبل، لجأ عددٌ من المواطنين إلى شركات يابانية وصينية وأخرى أمريكية للبحث عن "روبوتات" يمكنها القيام بالأعمال المنزلية بدلاً من الخادمات.

وبات أخيراً عددٌ من الشركات الصناعة للروبوتات المختصّة بالأعمال المنزلية يتلقى رسائل إلكترونية واتصالات من السعودية للاستفسار عن الروبوتات المنزلية، بعد أن نجحت في عديدٍ من المجالات في اليابان وأمريكا وبعض دول أوروبا.

وفي هذا الجانب بدأ عددٌ من الشركات في عرض بعض الروبوتات في دول الخليج تقوم بالأعمال المنزلية، ومن أهمها تنظيف المنزل بطرقٍ صحية تتخلّص من الجراثيم والأوساخ بسرعةٍ وسهولة، وبيع منها أكثر من 10 ملايين روبوت منزلي حتى العام الجاري في مختلف دول العالم، حيث إنه يمكنها تنظيف غرف النوم والمطابخ والحمامات ومختلف أنواع الزجاج والفرشات بضغطة زر واحدة، كما يمكنها أداء بعض المهام الأخرى، ومنها: فتح باب المنزل والاستقبال من خلال برمجة للجهاز على المهام المطلوبة، إضافة إلى أنها أصبحت الأكثر فائدة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصّة.

يُشار إلى أن عدداً من شركات الروبوتات العالمية يقوم بجولةٍ في دول الخليج حالياً لعرض منتجاتها، وذلك بعد أن لُوحظ ارتفاع نسبة الأشخاص المستفسرين والراغبين في شراء الروبوتات المنزلية من السعوديين والخليجيين، عقب نجاح هذه الروبوتات في أعمال المطاعم والفنادق والمنازل.





بالفيديو والصور.. إنقاذ طفل سقط في بئر عمقها 35 متراً بالجوف.. والفرحة تعم الأهالي

تمكنت فرق الدفاع المدني من إنقاذ طفل (5 سنوات)، سقط في بئرٍ ارتوازية عمقها 35 متراً، في إحدى المزارع بمحافظة طبرجل التابعة لمنطقة الجوف.

أوضح الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بمنطقة الجوف، المقدم عطالله الرويلي، أن غرفة العمليات بمحافظة طبرجل تلقت بلاغاً منتصف ليل أمس الجمعة، حول سقوط طفل في بئر ارتوازية بإحدى المزارع، وعلى الفور قامت الفرق المختصة بمباشرة الحادث وتبين أن الطفل علق على عمق ٣٥ متراً تقريباً وأنه لا زال على قيد الحياة، فتم إمداده بالأكسجين والتواصل معه، وخلال ساعتين من العمل تم إخراجه، وتم نقله للمستشفى لمتابعة حالته.

وأظهر مقطع فيديو جموعاً من المواطنين في موقع الحادث وهم في حالة انتظار وترقب لإنقاذ الطفل، ومن ثم تعالت الأصوات بالهتافات والتهليل بعد نجاح عملية إخراج الطفل.




فيديو





إصابة 3 شبان في إطلاق نار في حفل زفاف بالخرج

ذكرت مصادر صحفية، أن 3 شباب أصيبوا، بعد تعرضهم لإطلاق نار عشوائي، مساء أمس الجمعة، في حفل زواج بمحافظة الخرج.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "الخرج"، نقلاً عن شهود عيان، فإنه أثناء انتقال العريس من منزله إلى قاعة الاحتفالات، قام مجموعة من الحضور بإطلاق النار من "رشاشات" بشكل عشوائي تعبيراً عن فرحتهم، إلا أن أحدهم فقد السيطرة على سلاحه، ما أدى لإصابة 3 شبان، أحدهم في يده والآخر في فمه والثالث في قدمه.

كما تعرض أحد الحضور للإغماء، وتم نقل المصابين لمستشفى الملك خالد بالخرج لتلقي العلاج اللازم، وهم الآن في حالة مستقرة.





جازان .. زوجة تهدى زوجها المعلم “سيارة لاندكروزرموديل 2014″ بمناسبة حفل تقاعده



(أنحاء) – متابعات :-

قامت مواطنة بجازان بإهداء زوجها المعلم بالتربية والتعليم بمحافظة أبو عريش، خلال حفل تقاعده سيارةً من طراز “لاند كروزر” موديل ٢٠١٤ لزوجها ، تقديرا منها لشريك العمر ومسيرته العلمية التي امتدت لأكثر من ٤٠ عاماً.

وأقامت متوسطة مدرسة عقبة بن نافع بأبي عريش حفلا تكريميا لتوديع المعلم علي بن إبراهيم سوادي بمناسبة تقاعده وإمضائه أكثر من 40 عاما في الحقل التربوي، تنقل خلالها بين العديد من المدارس، ما بين جازان وجدة، وعُرف بين التربويين بـ “الموسوعة” لغزارة علمه، وحضر الحفل كل من محافظ محافظة أبو عريش محمد بن ناصر وعدد من المسؤولين التربويين وبعض مشايخ القبائل وأصدقاء سوادي الذين قدموا له عددا من الهدايا.




في السعودية.. ثلاثة شروط للسلام بحب الخشوم
السبت 26 جمادي الثاني 1435هـ - 26 أبريل 2014م

الرياض 

وضعت أخصائية سعودية ثلاثة شروط للسلام بحب الخشوم، للحد من انتقال فيروس الكورونا.

وقالت منسقة قسم مكافحة العدوى في مدينة الملك سعود الطبية الدكتور هيفاء الخليدان لـ"العربية.نت": "إنه بتطبيق تلك الشروط سيحد من انتقال الفيروس".
وأوضحت في حديثها لـ"العربية.نت" أن الشروط الثلاثة هي: غسل اليدين قبل السلام، وغسلها بعدها، لا يكون أحد الطرفين مريضاً. وأشارت إلى أنه بتطبيق تلك الشروط سيكون هناك محاصرة فعلية لهذا الفيروس.

وأكدت أن الكمامات ليست الطريقة الصحيحة للوقاية، فالطريقة الصحيحة هي تعقيم اليدين بصفة مستمرة، وعدم التأخر في مراجعة الطبيب في حال وجود رشح أو غيرها. موضحة أن الكمامات تستخدم في الأماكن المزدحمة مثل الحج والعمرة.

ويأتي ذلك بعدما سجلت السعودية خلال اليومين نحو 39 حالة من بينها 5 وفيات في عدد من مناطق المملكة، إذ أكدت الخليدان أن وزارة الصحة تبذل جهوداً للتوعية من هذا الفيروس، عبر إرشادات طبية هي بمثابة النصح باتباعها.





المنجد في أول حوار بعد وفاة ابنه: الروايات التي سرت حول حادثة مقتل أنس شائعات – فيديو


أكد الشيخ محمد المنجد أنه تنازل عن قاتل ابنه الأكبر أنس، وأنه قام بتصديق تنازله في المحكمة شرعاً، وأنه رفض تشريح الجثة حتى يتم الإسراع في تشييعها.
وقال المنجد خلال ظهوره في أول حوار تلفزيوني عبر برنامج لقاء الجمعة مع الإعلامي عبدالله المديفر أنه منذ لحظة سماعه لخبر مقتل ابنه وهو في مكة المكرمة قرر أمرين هما الإسراع في الجنازة والدفن، والأمر الآخر هو العفو عن قاتل ابنه.
وأكد المنجد على أنه طلب عدم البحث في تفاصيل مقتل ابنه ورفض تشريح الجثة حتى يتم الإسراع في تشييعها، وأنه لم يلتق بقاتل ابنه ولم يكلمه.
وعبر المنجد عن انزعاجه من الشائعات التي سرت حول حادثة مقتل ابنه والروايات التي نسجت حول كيفية وفاته، مؤكداً عدم صحة القصيدة التي نسبت لزوجته أو كونها ابنة الشيخ الطنطاوي، ونفى صحة الصورة المتداولة لابنه.
وكشف المنجد عن قصة سؤاله للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله في مرضه الأخير “من نسأل بعدك؟” أن الشيخ سمى ثلاثة شيوخ وهم الشيخ صالح الفوزان والشيخ عبدالرحمن البراك والشيخ عبدالعزيز الراجحي. وتحدث المنجد عن مشروع قناته التلفزيونية الجديدة “روافد” التي تهتم بالجانب التربوي والتعليمي مؤكداً أنها سترى النور قريباً.
فيديو





قال إن على الإنسان أن يحصن نفسه بالأدعية والأذكار
بالفيديو..ماذا قال “المغامسي”عن فيروس”كورونا” ؟




قال الشيخ صالح المغامسي إن فيروس كورونا هو إبتلاء من الله تعالى لعباده وأن الله تعالى سيصرفه قريباً عن هذه البلاد.

وقال المغامسي عبر قناة -اقرأ- إن الحكومة السعودية لم تقصر في محاربة هذا الفيروس،وأن وزير الصحة سابقا قد بذل مابوسعه إلا أن الإنسان قد لا يُوفق أحياناً.

وحذر المغامسي من تداول الشائعات عن الفيروس عبر مواقع التواصل الاجتماعي ,مؤكداً أن على الإنسان أن يًحصن نفسه بالأدعية والأذكار.
فيديو





بالفيديو.. الداعية خالد الشايع يُحرج الإعلامية علا الفارس على الهواء.. ويوضح: منعاً للإساءة لنفسي ولها

تسبب الداعية الشيخ خالد الشايع في إحراج بالغ للإعلامية علا الفارس على الهواء، خلال استضافته على قناة MBC للحديث عن فيروس كورونا وإمكانية أن يكون أحد الأحاديث النبوية سببا في اكتشاف علاج لهذا الفيروس.

وكان الباحث المتخصص في شؤون السنة النبوية خالد الشايع قد أوضح في بداية مداخلته مع برنامج "Mbc في أسبوع" أمس (الجمعة)، أنه طلب أن تكون لقاءاته مع القناة خالية من النساء إلا أن القناة لم تستجب لطلبه.

وبرر الشايع تصرفه بأن القناة اتصلت به قبل أيام ووافق على اللقاء، مشترطا أن يكون المذيع رجلاً وليس امرأة، كون خروج المرأة بزينتها أمام الرجال الأجانب مخالف لأمر الله الواضح في القرآن الكريم.

وتابع وفقا لصحيفة "سبق": "لدى حضوري في أستوديو الرياض لاحظت عبر الشاشة أن الأخت المذيعة في دبي تلبس لبساً غير محتشم، فطلبت من المنسق في الرياض الاتصال عليهم لعدم خروج المذيعة بتاتاً، لأن هذا مسيء لها ولي أيضاً، ويسيء للعلم الشرعي الذي أشرف بحمله، ولو كان قليلاً".

ونوه إلى أنه رغم ذلك بدأت الفقرة دون مراعاة لملاحظته، فاضطر إلى ذكر ما دار سابقا، موضحا: "لا أرضى لأختي ولا لبنتي أن تكون مذيعة تظهر عبر الشاشات بتلك المناظر المخالفة للشرع ولمقتضى الغيرة والمروءة، وأسأل الله الهداية لي وللجميع".‏
فيديو





قال عبر برنامج "لماذا" إن الكثير يبحثون عن الكسب المادي
بالفيديو .. “الشمري”: الرقية فيها تجارة وسعر القارورة 5 آلاف ريال !



اعتبر عيسى بن حميد الشمري الباحث والمتخصص في الرقية الشرعية والعلاج بالقرآن الكريم إن الرقية الشرعية “كثير منها فيها تجارة” لأن الكثير من العاملين في هذا المجال يبحثون عن الكسب المادي.

وقال الشمري في حلقة أمس الجمعة من برنامج “لماذا؟” والذي ترعاه “المواطن” إلكترونياً ويقدمه الزميل ناصر حبتر: “بعض الناس يعالج عن طريق خلطات وأعشاب وبعض الأدوية والعقاقير وبعض الحركات التي يجيدها في مسك المريض… فأصبحنا نقع في أخطاء”.
وأوضح “الشمري” أن أهم هذه الأخطاء هي استغلال حاجة الناس فأصبحوا يبعيون لهم الماء ووصل سعر قارورة الماء إلى خمسة آلاف ريال والسبب أنه مقروء عليها سورة البقرة كاملة مرة في الصباح ومرة في المساء.
وأضاف أن ذلك قاد إلى اعتقاد أن الشفاء في الماء ولكن الشافي هو الله.
وبين “الشمري” أن الإعلام يضخم من ظاهرة استغلال الرقية الشرعية في الكسب المادي وأقر أنها “بدأت تصبح فيها تجارة بكثرة موجودة في الزيوت وفي الماء”.
فيديو





الحبس 3 أشهر و50 جلدة لإعلامي سعودي بتهمة التشهير



أثار حكم محكمة في الرياض بحبس وجلد الإعلامي الرياضي محمد شنوان العنزي عاصفة من التغريدات بين السعوديين على موقع التواصل الإجتماعي تويتر إذ علقوا على القرار مستعملين هاشتاغ #سجن_وجلد_محمد_شنوان_العنزي.

وأصدرت محكمة ابتدائية في الرياض الخميس حكما بحبس العنزي ثلاثة أشهر، وخمسين جلدة، ومنعه من استخدام تويتر لمدة ثلاثة أشهر، وجاء ذلك على خلفية الدعوى المرفوعة من رئيس نادي الشباب خالد البلطان ورئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد متهمين العنزي بالإساءة إليهم.

وكان العنزي قد كتب تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر في سبتمبر/ أيلول 2012 يرمي فيها إلى تلقي البلطان الرشوة.



وبينما أيد الكثيرون الحكم الصادر ضد الإعلامي المثير للجدل على تويتر قائلين إنه يستحق العقوبة، كان للبعض رأي آخر.



أما محامي العنزي منصور بن صالح الخنيزان فقال في بيان له إن الحكم “معيب بسبب عدم اختصاص المحكمة نوعيا بنظر تلك الدعاوى”.

وعقب العنزي على الحكم على حسابه قائلا “من حق الخصم أن يطالب بحقه، ومن حقي أطالب بحقي، ماحدث حكم ابتدائي، ولازال المشوار طويل..”





مطالب بإقالة "الشهري" بعد تقبيل "رفسنجاني".. والسفير يلتزم الصمت

الجمعة 25 جمادى الثاني 1435 الموافق 25 نيسان (أبريل) 2014
الرياض (عاجل)

أثارت صورة تقبيل سفير المملكة بطهران، عبد الرحمن بن غرمان الشهري، رأسَ الرئيس الإيراني السابق هاشمي رفسنجاني، ردود أفعال واسعة ومتباينة بين السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية، خاصة بعد الاحتفاء الكبير الذي أولته الصحف الإيرانية للصورة، على اعتبار أنها سابقة تاريخية في العلاقات بين البلدين.

ورغم الهجوم الذي شنه البعض على "الشهري" مطالبين بإقالته من منصبه، فإن سفير المملكة بطهران التزم الصمت طوال هذه الفترة، فاتحًا الباب للعديد من التأويلات، التي راح بعضها إلى أن الصورة مفبركة وملفقة من قبل الصحف الإيرانية، فيما أكد آخرون أن الصورة صحيحة مئة بالمئة، وأنها تخالف كل الأعراف الدبلوماسية.

قراء "عاجل" من جانبهم، تباينت ردود أفعالهم؛ حيث أصر بعضهم على أن الصورة مفبركة، واستدلوا على قولهم ببعض الشواهد والدلائل الظاهرة في الصورة؛ حيث قال "أبو رامي" عن الصورة: "مليار على مئة الصورة مفبركة.. نتوقع منهم أي شيء".
فيما شرح "أبلو عزام" أدلة فبركة الصورة بقوله: "الصورة مفبركة.. انظر إلى انحناء الرئيس الإيراني... يوجد خلفها كتب والصورة بدون تقبيل الرأس لا يوجد كتب.. لاحظوها شاهدها في الصورتين فوق وتحت... ملامح وجه الإيراني".

ورد قارئ آخر على القول بفبركة الصورة بقوله: "غير مفبركة.. شوف وجه الشيخ الواقف بالخلف وتغير ملامح وجهه بين الصورتين، شوف تفاصيل المكتبة الخلفية بين الصورتين، شوف عقال السفير من الجهة الخلفية، شوف العلم الإيراني خلف السفير وكيف تغير بين الصورتين"، قبل أن يُنهي الجدل قارئ أطلق على نفسه اسم "رفسنجاني" بقوله: "ما فيها فوتوشوب، والصورتين وحدة قبل التقبيل، والثانية أثناء التقبيل".

وبعيدًا عن التشكيك في الصورة؛ أكد عدد من قراء "عاجل" صحتها، مطالبين بمحاسبة "الشهري"، حيث قال أحدهم: "ما فيها كلام.. قبل رأسه.. بس هذا يحسب تصرف فردي وشخصي وإن كان المفروض يحاسب عليه لأن السفير يمثل البلد وهيبتها"، وهو نفس ما طالب به "الشمالي" قائلا: "الشمالي: إذا كان صحيح قبل رأس الإيراني فلازم يقال السفير فورًا".
وقال آخر يدعى "خالد": "هذا يمثل السعودية.. يرجى إعفاء السفير من منصبه".
وبشكل مفصل، قال قارئ يدعى "عامر": "المسألة ببساطة وبدون اللف والدوران تصريح من وزارة الخارجية أو السفير نفسه بأنه قبل رأس رافسنجاني أو لم يقبله وتنتهي المشكلة، قبلة الرأس هذه إن كانت صحيحة فهي مهزلة، ونقص في حق الدبلوماسية السعودية؛ حيث لم تحدث في تاريخ وزارة الخارجية منذ نشأتها أن قبل أي سفير رأس شخصية رسمية لكل الدول المعتمد لديها سفراء سعوديون.. هذه القبلة إن لم يصرح السفير بنفيها فقد تخرجه من الدبلوماسية عاجلا".
على جانب آخر، اعتبر بعض القراء أن الصورة عادية، ولا تعبر سوى عن تعاليم الإسلام التي تربى عليها جميع سكان المملكة، والتي من بينها احترام الصغير للكبير، حيث تساءل "أبو حماد": "ما هو الضير في أن يقبل السفير رأس رافسنجاني؟! تربينا على احترام الصغير للكبير"، وهو نفس ما أكده "أبو قحطط" قائلا: "شاب يقبل رأس مسن وهذا هو الإسلام والعروبة".
فيما أكد "أبو سعيد" أن "رفسنجاني" يتمتع بمكانة خاصة داخل المملكة، قائلا: "مسألة تقبيل رأس رافسنجاني من عدمها تعود إلى تأكيد سعادة السفير والحكم عليها يخضع للأعراف الدبلوماسية.. ولكن كون السفير يؤكد أن لـ"رافسنجاني" مكانة خاصة لدى الشعب السعودي فهذه حقيقة عبر عنها فضيلة الشيخ علي بن عبد الرحمن الحذيفي حفظه الله".
وكانت صورة للسفير "الشهري" انتشرت على صفحات الجرائد الإيرانية مؤخرًا وهو يقبل رأس "رفسنجاني" بعدما استقبله الأخير في مكتبه بطهران يوم الاثنين الماضي، وهو اللقاء الذي شهد دعوة سفير المملكة للرئيس الإيراني السابق لزيارة السعودية، مؤكدًا أن له مكانة خاصة "لدى الشعب السعودي".





الجلد والسجن نظير جملة “أنت منت رجّال”
قصة دعوى
تحرير - داود الكثيري - جدة كاميرا - محمد كديش
السبت 26/04/2014
«رُب كلمة تقول لصاحبها دعني» هذا لسان حال المواطن أ.المولد (43 عامًا)، والذي تفوه على زوج شقيقته بكلمات بسبب مطالعته النساء في الطريق كما يقول، مما دفعه للتلفظ عليه بقوله «أنت منت رجّال»، ليتقدم بعدها الزوج إلى المحكمة الجزائية بجدة منذ نحو 3 أسابيع، وبعد عدة جلسات أصدر ناظر القضية حكما بجلد المولد 80 جلدة تعزيرًا، وسجنه 15 يومًا.
ووفقا لما جاء في القرار القضائي (تحتفظ «المدينة» بصورة منه) تقدم المدعي العام بلائحة دعوى والمدعي بالحق الخاص و.م (شبه كفيف)، بالادعاء على أ.المولد، بأنه قام بالتلفظ عليه -وهو زوج شقيقته- بقوله: «أنت منت رجال وفاجر ونسونجي» وبالاستماع إلى شهادة خال الزوج، أسفر التحقيق عن توجيه الاتهام إلى المولد بالتلفظ على زوج شقيقته بألفاظ غير لائقة لعدة قرائن.
ومما جاء في القرار القضائي الموقع من ناظر القضية: «بناء على ما تقدم من الدعوى والإجابة وما قرره الطرفان، وحيث صادق المدعى عليه على الدعوى وعلى شهادة الشاهد ولما تضمنته أوراق المعاملة. وحيث ما قام به المدعى عليه فعل محرم شرعا يستحق الجزاء، لقوله تعالى: «ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين»، ولقوله عليه الصلاة والسلام «المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده»، ولكل ما تقدم فقد ثبت لدي إدانة المدعى عليه أ.المولد، بالتلفظ على المدعي و.م. وقوله: «أنت منت رجال ونسونجي» واتهامه باستراق النظر إلى النساء الكاشفات وقررت تعزيره بما يلي: أولا: في الحق العام جلده 30 جلدة دفعة واحدة، ثانيا: في الحق الخاص سجنه 15 يوما - يحتسب منها مدة إيقافه بسبب هذه القضية - وجلده 50 جلدة دفعة واحدة، وبذلك حكمت، وبعرض الحكم على المدعي العام والمدعى عليه والمدعي بالحق الخاص، لم يبد المدعي العام معارضته، وقرر المدعى عليه المعارضة بلائحة اعتراض..».
من جانبه قال المولد أنه بصدد تقديم لائحة اعتراض على الحكم لدى محكمة الاستئناف في مكة المكرمة، كون الحكم استند على شهادة الأقربين (خال الزوج)، مشيرا إلى أن الشاهد في الأصل كان طرفا في الصلح، وأخبرته بما حدث كونه أحد الذين تقدموا إلينا مع الزوج لخطبة شقيقتي قبل عام ونصف تقريبًا.
ويواصل المولد سرد معاناتهم مع الزوج بقوله: «بعدما تمت الملكة قال لنا الزوج أن ابنتكم ليس لها مصروف ونفقة، وبعد أن دخل على عروسه ليلة الدخلة قال لها إنني مريض نفسي، وفي الأسابيع الأولى وُجدت مشكلات واختلافات بينهما، ولم نكن نعلم عنها، حيث كانت تأتي إلينا في الأسابيع الأولى من زواجها بحجة السلام على الوالدة، بينما كان الواقع هو الهروب من المشكلات، كما كان يعاتبها ويزجرها على حملها منه، إذ إنه يقول: إنه تزوجها للتمتع بها، وأخبرتني شقيقتي أنه يطالع الحريم».





لجنة الانضباط تُقر العقوبة بحقه
إيقاف البلطان عامًا وتغريمه ٣٠٠ ألف ريال

الجمعة 25 جمادى الثاني 1435 الموافق 25 نيسان (أبريل) 2014
الرياض (عاجل)

قررت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم، معاقبة رئيس نادي الشباب خالد البلطان بالإيقاف لمدة سنة وتغريمه 300 ألف ريال بسبب ما قاله بحق أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي قبل أيام في قرار قابل للاستئناف.
ويأتي القرار لما وصفته لجنة الانضباط بأن البلطان قام بإطلاق ألفاظ خارجة عن الذوق العام والنقد البناء وأن فيها تقليل من القيمة الشخصية لرئيس اتحاد القدم.

وهاجم خالد البلطان رئيس نادي الشباب، أحمد عيد رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم مطالبا إياه باحترام الصفات الاعتبارية للأشخاص الذين يخاطبهم في الكرة السعودية وإلا سيكون هو الخاسر، وذلك في تصريح للقناة الرياضية السعودية بعد لقاء فريقه بنادي الاتفاق .





طارق النوفل: وسعوا صدوركم ..إيقاف البلطان حدها" الدكة"

 

 قال مدير المركز الإعلامي بنادي الشباب الاستاذ ، طارق النوفل عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر بأن قرار إيقاف رئيس النادي الاستاذ خالد البلطان محدود في “دكة” اللاعبين وأرضية الملعب فقط ، متسائلاً النوفل : “من متى وأبو الوليد جلس في الدكة ؟” .
وجاء ذلك عقب صدور قرار لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم بإيقاف رئيس نادي الشباب خالد البلطان عاماً وتغريمه 300 ألف ريال .واختتم النوفل تغريدته بقوله ” لذا وسعوا صدوركم حدها الدكة “.





رئيس النصر يرفض وساطات لاعادة التعامل مع برنامج اكشن يادوري


 

 رفض رئيس نادي النصر الامير فيصل بن تركي وساطات من شخصيات رياضية طلبت منه اعادة العلاقة بين النادي وبرنامج اكشن يادوري بعد مقاطعة امتدت لاكثر من ثلاث سنوات.

وبحسب متابعات “سبورت السعودية” فإن وليد الفراج مقدم برنامج اكشن يادوري استعان بعدد من الزملاء الاعلاميين والشخصيات الرياضية المقربة من رئيس النصر لاعادة العلاقة بين الجهتين.

ولكن الامير فيصل بن تركي رفض هذه الوساطات متمسكاً بموقف النادي من مقاطعة البرنامج بسبب سياسته وعدم المصداقية في الطرح او الاخبار.

يذكر أن برنامج اكشن يادوري فشل في تقديم اي تغطية لتحقيق النصر بطولة الدوري بسبب رفض جميع منسوبي النادي الادلاء باي تصريحات او اجراء لقاءات مباشرة.







وكالة إيرانية تتهم الحكم بدعم الشباب و تشيد بخليلي



(أنحاء) – متابعات : ــ

«الشباب يتخطى الاستقلال بدعم من حكم المباراة» هذا ما عنونت به وكالة أنباء فارس الإيرانية خبرها عن مباراة فريق الاستقلال والشباب، حيث اتهمت الحكم بدعم «الليوث».

و جاء في وصف الوكالة لأحداث المباراة: «في الدقيقة الـ80 من المباراة ارتكب الحكم الصيني خطأً فاضحاً عندما لم يحتسب ركلة جزاء ضد مدافع الشباب، وعلى رغم ذلك واصل الاستقلال هجماته بلا هوادة ولكن من دون نتيجة، لتنتهي المباراة لمصلحة الشباب».

وامتدحت «الوكالة الإيرانية» المهاجم عماد خليلي مشيرةً إلى أن الشباب يدين بفوزه للمهاجم السويدي من أصل فلسطيني الذي أحرز الهدف الوحيد في المباراة.





أعضاء الشرف يدعمون النمور قبل اللقاء المرتقب
مختار «اوت».. وإيطالي يريح اﻻتحاديين

عادل الماس (جدة)


تحوم الشكوك حول مشاركة المهاجم اﻻتحادي مختار فلاتة في لقاء الديربي أمام اﻷهلي بالشرائع في إياب دور نصف النهائي ضمن بطولة كأس الملك، وذلك لعدم تعافيه من الإصابة التي تعرض لها في الكتف في تدريب أمس اﻷول، ويفضل الجهاز الطبي عدم المجازفة باللاعب مختار فلاتة، وشرع الجهاز الفني في تجهيز المهاجم عبدالرحمن الغامدي للزج به أساسيا في لقاء اﻷهلي المرتقب، هذا وشهد تدريب الفريق يوم أمس حضورا شرفيا لدعم الفريق الكروي اﻷول، يتقدمهم رئيس المجلس الشرفي السابق طلعت اللامي، والعضو الفعال الفريق أسعد عبدالكريم الفريح، ورئيس النادي السابق اللواء محمد بن داخل الجهني، وعضو الشرف طارق الشامخ، ورجل اﻷعمال ماجد الحكير، وحرص رئيس النادي الحالي إبراهيم البلوي على الترحيب بالشرفيين وقدم شكره لهم على دعمهم ووقفتهم مع الفريق في الوقت الحالي.
من جانب آخر، أبدى أعضاء الشرف والجماهير اﻻتحادية ارتياحهم من إسناد مهمة قيادة لقاء الديربي أمام اﻷهلي لطاقم تحكيم إيطالي، متمنين أن يوفق في قيادة مباراة نصف النهائي في بطولة كأس الملك.








عمالة ترتدي زياً يتبع "القوات المسلحة" بورشة سيارات في الطائف

فهد العتيبي– سبق- الطائف:
 استغرب عدد من المواطنين المترددين على ورشة صيانة تابعة لوكالة إحدى شركات السيارات بالطائف، من ارتداء بعض العاملين الفلبينين لـ "فرهولات" تابعة للقوات المسلحة فرع "الخدمات الطبية"، وقيامهم بعملهم في إصلاح السيارات داخل الورشة دون أي مساءلة من الجهات الرقابية.

تقع الورشة ببداية طريق المعارض بالطائف، حيث يرتدي أكثر من ثلاثة من العمالة الفلبينية فرهولات لونها كحلي ويمارسون أعمالهم داخل الورشة ويقومون بإصلاح السيارات، وعلى ظهورهم شعار القوات المسلحة، الخاص بـ "الخدمات الطبية".

وتساءل المواطنون الراصدون للعمالة عن كيفية وصول هذا الزي الرسمي الذي لا يرتديه إلا العاملون بالخدمات الطبية التابعة للقوات المسلحة، متعجبين: "كيف وصلتهم هذه الفرهولات أو وقعت في أيديهم، وأنهم يمارسون أعمالهم وهم يرتدونها دون رقابة عليهم، كذلك يتنقلون بها بعد أعمالهم حتى يظن البعض ممن يراهم أنهم يتبعون للخدمات الطبية بالقوات المسلحة".







‫بالفيديو.. مُسن برفحاء يقود سيارته بسرعة كبيرة بدون "باب"‬‎


تناقل مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، يظهر فيه مواطن مُسن، وهو يقود سيارة من نوع "وانيت" على الطريق بدون باب جانبي.

وأشار المغردون إلى أن المواطن من محافظة رفحاء بمنطقة الحدود الشمالية، مبدين استغرابهم من إقدام المواطن على ذلك خاصة وأنه كبير بالسن وكان يقود بسرعة كبيرة، غير مبالٍ بالأخطار التي قد تلحق به.
فيديو





العرب في نهايات لائحة بأفضل وأسوأ جوازات السفر


04-25-2014 03:21 PM

العربية(ضوء):
البلاد التي روت قصص علاء الدين المسافر على بساط الريح إلى حيث يشاء من دون قيود، هي من يحمل مواطنوها اليوم أسوأ جواز سفر عربي، وتقريباً الأسوأ بالعالم، حيث الجواز العراقي في الدرجة 92 بلائحة عن أفضل وأسوأ 93 جوازاً لجهة السفر إلى 173 دولة، أو تابعة "سفريا" لدولة، من دون الحاجة إلى طلب تأشيرة من سفاراتها.

أما الأسوأ، فهو الأفغاني الذي جاء بعد العراقي مباشرة، حيث لا تسمح إلا 28 دولة بأن يدخل حامله إلى أراضيها من دون تأشيرة، لذلك احتل الدرجة 93 الأخيرة، فيما احتل الجواز البريطاني والسويدي والفنلندي الدرجة الأولى، لعدم حاجة حامله إلى تأشيرة حين يسافر إلى 173 دولة تمكن القيّمون على اللائحة من الحصول منها على معلومات من أصل 219 دولة، أو جهة تابعة لدولة ما في العالم.

واللائحة التي أصدرتها الأسبوع الماضي من يصفونها بالأكثر تخصصا بالجنسيات والإقامات وجوازات السفر والتأشيرات وتوابعها، وهي شركة "هنلي أند بارتنرز" الاستشارية العالمية، شبيهة إلى حد كبير بأول لائحة أصدرتها العام الماضي، وأطلعت عليها "العربية.نت" أيضا، وفيها ذكرت أن متطلبات الحصول على تأشيرة تعكس مستوى العلاقات بين الدول، وحالة كل دولة في شبكة العلاقات الدولية.

وكما في العام الماضي، احتلت الدرجة الثانية الدنمارك وألمانيا ولوكسمبورغ والولايات المتحدة، حيث يسافر حاملو جوازاتها إلى 172 من أصل 173 دولة، بحسب اللائحة التي تنشرها "العربية.نت" مع ملاحظة أن الجواز الإسرائيلي احتل الدرجة 20 لجهة دخول حامله إلى 144 دولة من دون تأشيرة، فيما الإيراني الذي كان ترتيبه 86 بنهايات اللائحة يسافر إلى 40 دولة من دونها، لكنه يظل أفضل من جوازات ليبيا وسوريا ولبنان والسودان، بحسب ما يظهر في الجدول.

وما زال ترتيب الدول العربية كما كان تماماً في 2013، حيث الجواز الكويتي يتصدرها بإتاحته السفر إلى 77 دولة من دون تأشيرة، طبقاً لما يوضحه الجدول الخاص بها.





ولم تورد "هنلي أند بارتنرز" في لائحتها أسماء الدول التي يدخل إليها المسافر بجوازه من دون تأشيرة، لكنها ذكرت أن قيود الحصول على التأشيرات تلعب دوراً هاماً في السيطرة على حركة الأجانب عند معابر الحدود المتنوعة.















"إذاعة إسرائيلية": تنظيم "داعش" يهدد باغتيال ملك الأردن


هدد تنظيم "داعش" الإرهابي بقتل الملك الأردني عبدالله الثاني وبشن سلسلة اعتداءات انتحارية داخل الأردن تستهدف عناصر المخابرات في المملكة.

ونقل موقع "بوابة الأهرام" عن موقع "صوت إسرائيل": أن هذا التهديد جاء على لسان أحد أفراد تنظيم "داعش" في شريط فيديو.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه محافظة معان بجنوب الأردن توتراً على خلفية مواجهات بين قوات الأمن الأردنية وأعضاء في تيارات دينية متشددة.







تجدد أعمال الشغب في جنوب الأردن

أعمال الشغب في الأردن
عمان / اندلعت أعمال عنف مجدداً في جنوب الأردن في وقت متأخر مساء أمس الخميس بسبب مزاعم بشان قتل متظاهر على أيدى الشرطة.

ووفقاً لما ذكرته مصادر أمنية وشهود عيان، اشتبك المتظاهرون مع قوات مكافحة الشغب في مدينة عمان لليلة الثانية على التوالي بسبب مقتل أحد سكان المنطقة في وقت سابق من الإسبوع الجاري.








قاضي إعدام الإخوان يحاكم 42 متهماً جديداً


القاهرة - أشرف عبد الحميد


تنظر محكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار سعيد يوسف، قاضي إعدام الإخوان، غداً السبت، أولى جلسات محاكمة 42 إخوانياً جديداً لاتهامهم بخرق قانون التظاهر وتنظيم مسيرات مناهضة للجيش والشرطة في سمالوط والمنيا جنوب مصر.

من جانب آخر، تسلمت المحكمة تقرير الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، الخاص برأيه في إعدام 528 متهماً بالتورط في قتل نائب مأمور واقتحام قسم شرطة مطاي، والمحدد لها جلسة الاثنين المقبل الموافق لـ28 أبريل الجاري للنطق بالحكم.

ونفى إبراهيم نجم، مستشار المفتي في تصريحات صحافية، ما نشر عن رفض أو قبول دار الإفتاء إعدام 528 شخصاً من أنصار الإخوان.

وقال: "إن رأي دار الإفتاء في القضية سري، وكل ما ينشر عن رفض أو قبول الدار إعدام بعض المتهمين في القضية أو كلهم تكهنات لا أساس لها من الصحة".

وكانت مصادر بدار الإفتاء، قد أكدت أن تقرير المفتي انتهى بالموافقة على إعدام عدد من المتهمين بالنسبة لمن شاركوا في قتل نائب مأمور مركز شرطة مطاي بالمنيا، وإصابة آخرين، والمشاركة في عمليات القتل والتمثيل بالجثث، بينما تم رفض إعدام آخرين.







صورة| قطر تسحب نجل القرضاوي من القاهرة




 أصدر وزير الخارجية القطري خالد العطية عدة قرارات داخلية تشمل ترقيات بين صفوف العاملين في الوزارة وحركة تنقلات من ديوان الوزارة في الدوحة إلى خارج الدولة والعكس، وقد كان أسامه يوسف عبدالله القرضاوي من أبرز الأسماء التي تم إدراجها في القائمة، حيث تم نقله من سفارة قطر في القاهرة إلى ديوان عام الوزارة في الدوحة بوظيفة مستشار.

ويأتي ذلك في الفترة التي حددتها دول مجلس التعاون لقطر للالتزام بقرارات وزراء خارجية المجلس الذين تبنوا قرارا بإعطاء مهلة لقطر للعودة إلى الصف الخليجي وعدم التغريد خارج سرب المجلس، وعدم دعم المنظمات الإرهابية.

وكانت قد أقيمت دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة المصري طالبت بإصدار حكم قضائى بإلزام كل من وزير الداخلية ورئيس مجلس الوزراء بإصدار قرار بإسقاط الجنسية المصرية عن المدعو أسامة يوسف القرضاوي، كما طالب آخرون في وقت سابق بطرد أسامة من السفارة القطرية في القاهرة كونه متهماً بدعم الجماعات المسلحة في مصر.






مصر.. اكتشاف أول إصابة بـ"كورونا" لحالة قادمة من السعودية

سبق- القاهرة:
 أعلن التلفزيون المصري، اليوم السبت، عن رصد أول حالة إصابة بفيروس كرونا، قادمة من المملكة العربية السعودية.

ونقل موقع صحيفة "اليوم السابع" عن التليفزيون المصري، أن الحالة تم احتجازها في مستشفى حميات العباسية.





طلب من أتباعه إطلاق حملة لتقريبه من الرياض ثم استنجد بواشنطن
يأس "المالكي" من دعم المملكة لوزارته يدفعه للهجوم عليها بـ"المنار"


الرياض ( عاجل )

بعد فشله في الحصول على دعم الرياض لتنصيبه رئيساً لوزراء العراق لولاية جديدة، هاجم نوري المالكي المملكة عبر تليفزيون "المنار" التابع لحزب الله اللبناني، حيث ادَّعى أن السعودية تعيش في "وهم إسقاط سوريا والعراق ولبنان والتمدد في إيران".

وسعى "المالكي" بكل الطرق للفوز بدعم المملكة، سواء علناً عبر توجيه أنصاره للتغزل، من خلال تصريحاتهم، بالمملكة أو سراً عبر طلب وساطة أمريكية لرأب الصدع مع الرياض وهو ما رفضته المملكة بحزم.

وتأتي محاولة "المالكي" لكسب ود المملكة لما تتمتع به من ثقل كبير على الساحتين الإقليمية والدولية، وسط رفض جميع مكونات المجتمع العراقي (سنة وأكراداً وشيعة) لاستمراره.

ووجه أنصاره وأتباعه لإطلاق سلسلة تصريحات إعلامية خلال الشهر الحالي، لرأب الصدع مع المملكة، منها إطلاق جواد البزوني، من كتلة المواطن - حليف المالكي - أول تصريح لجس النبض قائلاً: إن كتلته مع إقامة علاقات طيبة مع دول الجوار كلها بما فيها المملكة العربية السعودية، معرباً عن اعتقاده أن من "الأفضل للبلد في هذه المرحلة، أن يدخل في حوار مع تلك الدول لحل المشكلة في العراق".

ورفع المالكي درجة ود خطابه نحو المملكة عبر تصريح صفية السهيل - زوجة وزير سابق وهي عضو في ائتلاف دولة القانون التابع للمالكي - حيث قالت إن توجهاً ايجابياً من السعودية والعراق نحو تعزيز العلاقات الدبلوماسية والانفتاح سياسياً وشعبياً بين الدولتين الشقيقتين.

وأضافت:"المملكة العربية السعودية تبحث بشكل جدي إعادة فتح سفارتها في العراق وإرسال سفير مقيم يمثلها في بغداد" .

وقال صادق اللبان - عضو برلمان عن محافظة النجف وعضو في ائتلاف دولة القانون - إن "ائتلافه لا يقف بالضد من تطوير العلاقات بين البلدين".
ولكن هذه الجهود الشخصية من نوري المالكي فشلت في دفع الرياض للتحالف معه لموقفها المبدئي منه كطائفي يحكم العراق لصالح ولاية الفقيه في إيران ما دفع "المالكي" حسب ما قاله بنفسه إلى طلب وساطة أمريكية بعد فشل جهوده شخصيا.

وقالت مصادر عراقية مطلعة لـ"عاجل" أنه تقدم بطلب وساطة أمريكية لعقد تحالف مع المملكة تحت ستار مكافحة الإرهاب ظنًا منه أن حرص المملكة الواضح على مكافحة الإرهاب سيدفعها لقبول التحالف معه، لكنه صدم منذ أيام بإبلاغه رفض المملكة لأي تحالف معه مع تمسكها الواضح بدعم أي جهود لمكافحة الإرهاب ليطلق اتهاماته وهجومه المسف نحو المملكة.

ولوحظ في تصريحات "المالكي" وأتباعه التناقض الهائل ففي حين يصف أتباعه المملكة بالدولة الشقيقة، يقول هو إنها العدو وأنه في حرب معها ما يوضح مقدار التلون الذي يحمله هذا الشخص وحكمة الرياض في رفضها وجود أي علاقات مباشرة معه.

وعن الفوائد التي ينتظرها "المالكي" من هذا الهجوم، قالت المصادر إنه يسعى لتقديم نفسه بصورة المدافع عن الشيعة في خطوة أخيرة يائسة قد تساعده على البقاء في منصبه عبر حشد الناخبين.

ورأت المصادر أن هذه الخطوة توضح ضيق تفكير "المالكي" الشديد فاستعداء دولة بحجم وقوة المملكة لا يدل إلا على أن "المالكي" يخشى أنه يعيش أيامه الأخيرة كرئيس للوزراء، وأنه لم يعد يملك أي أوراق ليلعب بها سوى الرهان الكامل على إيران.

يُذكر أن الأمير تركي الفيصل، قال مؤخراً ضمن تصريحات في مركز "ويدر ويلسون" للأبحاث في واشنطن إن واشنطن وإيران عليهما وقف التدخل لاستمرار "المالكي" رئيساً للوزراء في العراق لمرة ثالثة.

وأضاف: "إن الخلاف الأمريكي- السعودي بشأن الموقف من المالكي لا يمكن حله"، مشيراً إلى أن "المالكي" لا يمتلك شعبية كبيرة في العراق، وأنه يحاول استغلال أزمة الأنبار -المواجهة مع فصائل مسلحة سنية - للحصول على دعم الشيعة بعد أن خسر معظمه.







نظام الأسد أخفى جزءاً "كبيراً" من ترسانته الكيمياوية

السبت 26 جمادي الثاني 1435هـ - 26 أبريل 2014م
تسجيل حالات اختناق بالكلور(أرشيفية) 

الأمم المتحدة – رويترز


كشف دبلوماسيون نقلاً عن معلومات مخابراتية من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة أن سوريا تحتفظ بقدرة على استعمال ونشر المزيد من الأسلحة الكيمياوية، مما قد يعزز ادعاءات بأن الجيش السوري استخدم في الآونة الأخيرة غاز الكلور في حربه الأهلية الدامية .

وتعكس هذه التصريحات اقتناعات متزايدة بين العواصم الغربية بأن الرئيس السوري بشار الأسد أخفق في التخلص من برنامج الأسلحة الكيمياوية السورية على الرغم من وعوده بإنهائه، ويصرون على أن الولايات المتحدة وحلفاءها سيقاومون دعوات الأسد لإنهاء مهمة دولية خاصة لنزع السلاح الكيمياوي شكلت للتعامل مع تلك المسألة.

في المقابل، تنفي سوريا احتفاظها بالقدرة على نشر أسلحة كيمياوية واصفة هذا الادعاء بأنه محاولة أميركية أوروبية لاستخدام سياساتها "الصبيانية" لابتزاز حكومة الأسد. ولكن في اعتراف ضمني بوجود نقص في الإعلان الأصلي قدمت سوريا في وقت سابق من الشهر الجاري قائمة أكثر تحديداً لأسلحتها الكيمياوية لبعثة نزع السلاح الدولية بعد أن أبلغ مفتشون عن وجود تناقضات على الأرض، وذلك حسبما ذكر مسؤولون.

ويقول دبلوماسيون إن الحكومات الغربية تشك منذ فترة طويلة في أن سوريا لم تكشف عن كل جوانب برنامجها من الأسلحة الكيمياوية. ولكن المبعوثين يقولون إنهم التزموا الصمت بشأن هذه المسألة لتفادي منح الأسد ذريعة لتقليص التعاون مع بعثة الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية وتأخير جدول زمني لشحن المواد السامة إلى خارج البلاد.

إلا أنه مع وجود الآن أكثر من 90% من المخزونات الكيمياوية السورية المعلنة خارج البلاد، بدأ المسؤولون الغربيون في الخروج عن صمتهم. وقال دبلوماسي غربي لرويترز "إننا مقتنعون ولدينا بعض معلومات المخابرات التي تظهر أنهم لم يعلنوا كل شيء".

وأضاف أن معلومات المخابرات تلك جاءت من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة. وعندما سئل عن حجم ما أخفته سوريا من برنامجها قال الدبلوماسي "إنه كبير". دون ذكر المزيد من التفاصيل.

يذكر أن المعارضة السورية كانت اتهمت قوات الأسد بقصف بعض المناطق بغاز الكلور، ونشرت عدداً من الأشرطة المصورة التي تظهر حالات اختناق يرجح أنها ناجمة عن استنشاق الكلور.







اشتباكات عنيفة بين قوات النظام و"الحر" على جبهات عدة
السبت 26 جمادي الثاني 1435هـ - 26 أبريل 2014م
 


وسع النظام السوري عمليات استخدامه للبراميل المتفجرة من المليحة في ريف دمشق، إلى مناطق مختلفة في درعا وحلب، وقال المرصد السوري إن قوات المعارضة قطعت منذ نحو أسبوع الكهرباء عن مناطق يسيطر عليها النظام في حلب، لإجباره على وقف القصف بالبراميل المتفجرة.

ووثقت الهيئة العامة للثورة السورية مقتل55 شخصاً، معظمهم في حماة ودرعا وحلب، كما تجددت الاشتباكات على أطراف حي القابون، شرق دمشق، وسط قصف عنيف على حي القدم الصناعي.

وتدور اشتباكات عنيفة في محيط كتيبة المدفعية، وأطراف بلدة المليحة، وبساتين بلدة رنكوس تمكن خلالها الجيش الحر من قتل عدد من جنود النظام وميليشيات حزب الله.

ويستمر القصف العنيف على حي الوعر في حمص، كما تستهدف قوات النظام مدينة الحولة من تلة قرمص.





أوباما أول رئيس أميركي يزور ماليزيا منذ 1966
السبت 26 جمادي الثاني 1435هـ - 26 أبريل 2014م
الرئيس الأميركي باراك أوباما يصل إلى ماليزيا
كوالالمبور - فرانس برس


وصل الرئيس الأميركي، باراك أوباما، السبت، إلى ماليزيا على أمل تحسين العلاقات مع هذه الدولة المسلمة المعتدلة، والتي تواجه حكومتها انتقادات حول استغلال السلطة على نطاق واسع، وحول سوء إدارة الأزمة بعد اختفاء الرحلة أم أتش 370.

ويعتبر أوباما أول رئيس أميركي في منصبه يزور البلاد منذ ليندون جونسون في1966، وهذه المحطة جزء من جولة آسيوية يسعى أوباما من خلالها إلى تعزيز تحالفاته والترويج لمشروعه من أجل اتفاق تجارة بين دول المحيط الهادي وسط قلق حول تزايد نفوذ الصين.

وواشنطن حريصة على تعزيز علاقاتها مع ماليزيا التي تشهد ازدهارا اقتصاديا، بينما تعاني الولايات المتحدة من مشاكل بسبب صورتها في العالم الإسلامي.

إلا أن ماليزيا شريك تجاري قريب من الصين واعترضت على نقاط أساسية من الاتفاقية التي يقترحها أوباما للتجارة بين دول المحيط الهادي.

وسيتعين على أوباما الانتباه إلى الخط الرفيع الذي يفصل بين التودد لرئيس الوزراء نجيب رزاق، وبين إدراك أن فئات كبيرة من المجتمع المتعدد الثقافات سئمت حكم الفساد المنتشر على نطاق واسع مع حكومة الائتلاف الحاكمة منذ 57 عاما.

ويطمح نجيب رزاق إلى الحصول على موافقة الخارج فهو يطرح نفسه كمسؤول إصلاحي ومعتدل دينيا.

إلا أن زعيم المعارضة أنور إبراهيم قال في بيان، السبت، حث فيه أوباما على دعم "الحرية والديمقراطية" في ماليزيا، إن: "الواقع هو أن النظام فاسد ومتسلط".

وأضاف أنور إبراهيم: "ستكون فرصة مواتية للترقي إلى مستوى المثل التي دعا إليها أوباما في حملته والأيام الأولى لتوليه الرئاسية".

وتعرضت حكومة نجيب رزاق لانتقادات متزايدة حول مضايقة المنافسين وقمع حرية التعبير خصوصا بعد الانتخابات العام الماضي، والتي حصدت فيها المعارضة تأييدا شعبيا كبيرا.

وفي مقابله نشرتها، السبت، صحيفة "ذي ستار" الناطقة باسم الحكومة، قال أوباما إن الدول الأكثر نجاحا هي التي تحافظ على الحقوق الإنسانية لكل مواطنيها بغض النظر عن الانتماء السياسي والعرق أو الديانة.

ومن غير المقرر أن يقابل أوباما أنور إلا أن مستشارته للأمن القومي سوزان رايس ستقوم بذلك، في المقابل سيجتمع أوباما بممثلين عن عدة مجموعات معارضة للحكومة.

وخلال الزيارة، من المتوقع أن يشدد أوباما على العلاقات الأمنية المتنامية مع ماليزيا التي تعتبر إحدى الدول التي لها مطالب حدودية في بحر جنوب الصين، حيث أثار موقف الصين القلق.

ويعتقد المراقبون أن نجيب يريد الاستفادة من تأثير أوباما إزاء الانتقادات الداخلية واختفاء الرحلة أم أتش370 بينما كانت تقوم برحلة بين كوالالمبور وبكين.






ماليزيا تعدم 86 إيرانياً بتهمة تهريب المخدرات
السبت 26 جمادي الثاني 1435هـ - 26 أبريل 2014م

دبي - موسى شريفي


أعلن مرتضى جاودان السفير الإيراني في كولالمبور، بأنّ 86 سجيناً إيرانياً في ماليزيا حكم عليهم بالإعدام بتهمة التورط في تهريب المخدرات، حسب ما نقلته وكالة إيرنا.

وأضاف جاودان، أن عدد المهربين من إيران إلى ماليزيا انخفض بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وعزا القنصل الإيراني هذا الانخفاض في عدد المهربين للمخدرات للتعاون المشترك بين طهران و وكولالمبور وضبط ومراقبة الرحلات الجوية من قبل الطرفين.

واستطرد السفير الإيراني، الذي كان يتحدث لعدد من الصحافيين: "إن أغلب الإيرانيين في ماليزيا هم من التجار و طلاب الجامعات والمثقفين، ولكن للأسف الشديد هناك عددا قليلا من المتخلفين أساءوا إلى السمعة الإيرانية في هذا البلد".

وأضاف جاودان: "يوجد في ماليزيا حالياً 221 سجينا إيرانيا، من بينهم 31 امرأة، و190 رجلا، معظمهم متهمون بجرائم متعلقة بتهريب المخدرات".

وأوضح السفير الإيراني أن المحكمة الماليزية أصدرت حكما بالإعدام بحق 6 نساء و80 رجلاً بتهمة التورط في تهريب المخدرات، مضيفاً أن غالبية المحكومين هم ضحية مهربين كبار أفلتوا من العقاب وورطوا هؤلاء المساكين.

وكانت ماليزيا أصدرت على إيرانيتين حكما بالإعدام قبل ثلاث سنوات لإدانتهما بتهريب المخدرات، على الرغم من تحذير طهران بأن تنفيذ الحكم فيهما سيضر بالعلاقات بين البلدين.

وتستخدم ماليزيا وإيران كلتاهما عقوبة الإعدام في قضايا تهريب المخدرات.

وكانت إيران في العام الماضي حذرت بأن تنفيذ حكم الإعدام بحق الإيرانيين سيكون له "تأثير سلبي" على العلاقات الثنائية، وطالبت بالعفو عنهم.

لكن وزارة الخارجية الماليزية آنذاك أصدرت بيانا، قالت فيه، كما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية، إنه مع تقدير ماليزيا للعلاقات مع إيران، فإنها لا تسمح "بأنشطة غير قانونية، تستهدف عن قصد الإساءة لصورة ماليزيا وأمنها".

وجاء في البيان أن "أي انتهاك للقوانين - سواء على أيدي أجانب أم ماليزيين - سيواجه طبقا للقوانين الماليزية".

وأضاف البيان "أكدنا لإيران استقلال النظام القضائي، وفي ضوء ذلك نأمل من إيران أن تتفهم أن أي قرار من محاكمنا ينفذ طبقا لإجراءات القانون".

وعلى الرغم من وجود عدد كبير من المحكوم عليهم في ماليزيا ممن ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام، فإن البلاد لم تنفذ إلا عددا قليلا من تلك الأحكام خلال السنوات الأخيرة.

أما إيران فلديها أعلى معدل في تنفيذ أحكام الإعدام في العالم بعد الصين، حسب تقارير منظمات حقوق الإنسان، إذ بلغ عدد الحالات التي نفذ فيها الحكم في العام الماضي 500 حالة.






اختطاف طائرة ركاب أسترالية وإجبارها على الهبوط في مطار بإندونيسيا



تسبب راكب ثمل على متن طائرة تابعة لشركة فيرجين الأسترالية متوجهة إلى جزيرة بالي الجمعة باطلاق انذار بتعرض الطائرة للخطف حين طرق بعنف على باب مقصورة القيادة، على ما أفادت السلطات الأندونيسية.
فبعدما أفادت الشرطة في مرحلة أولى عن تعرض الطائرة للخطف، أعلنت شركة “فيرجن” أن الإنذار الخاطئ اطلق بسبب سلوك هذا الراكب الثمل مؤكدة “أن هذه ليست عملية خطف بل سوء تفاهم”.
وكانت المعلومات الأولية أفادت أن سلاح الجو الإندونيسي أجبر طائرة مخطوفة على الهبوط في جزيرة بالي الإندونيسية. وأشارت مصادر عسكرية إلى أن قوات الأمن الاندونيسية اعتقلت الراكب الذي حاول اختطاف الطائرة الأسترالية. وأعلن المتحدث باسم سلاح الجو الاندونيسي، هادي تجاهجنتو في حديث لقناة “مترو تي في” التلفزيونية “بأن الطائرة من نوع بوينغ 737-800 كانت قادمة من بريزبين إلى بالي، وكانت وردتهم معلومات حول الاشتباه بخطفها”.
إلى ذلك، قال مسؤول في قطاع النقل في اندونيسيا إن طيار طائرة تابعة لشركة فيرجين الأسترالية في طريقها إلى جزيرة بالي، أبلغ عن محاولة اختطاف الطائرة اليوم الجمعة بعدما حاول أحد الركاب دخول قمرة القيادة.












تضاعفت صادراته 3 أضعاف خلال الـ 4 سنوات الأخيرة
تقارير هندية وباكستانية : أسعار الأرز في ارتفاع مستمر

خالد علي- سبق- جدة:
ذكرت تقارير اقتصادية باكستانية وأخرى هندية، أنه قد يشهد العام الجاري ارتفاعاً في أسعار الأرز، خاصة المصدر من باكستان والهند، وذلك بعد ارتفاع نسبة الطلب على الأرز في الأسواق العالمية أخيراً.

وقالت إن أهم أنواع الأرز الهندي والباكستاني "البسمتي"، تضاعفت صادراته ثلاثة أضعاف خلال السنوات الأربع الأخيرة، وارتفع الطلب بشكلٍ كبيرٍ في إيران وأسواق غرب آسيا.

وأشارت إلى أن أكبر سوق مستهلك للأرز المصدر، خاصة من الهند، خلال العام الجاري هو السوق الإيراني الذي يستقبل نحو مليون و400 ألف طن سنوياً، ويليه السوق السعودي الذي يستقبل أكثر من 700 ألف طن.

كما بيّنت التقارير أن الأرز الهندي والباكستاني سبق أن شهدا ارتفاعاً قبل ثلاث سنوات في عددً من الأسواق العالمية، خاصة مع ارتفاع الطلب عليه في دول أوروبا وإيران ودول الخليج ، إلى جانب ارتفاع كلفة الإنتاج في الدول المصدرة بارتفاع الأيدي العاملة والأدوات الخاصّة بالزراعة.

وكشفت التقارير عن أن الهند منذ ثلاث سنوات أصبحت أكبر مصدر للأرز في العالم ، بعد أن كانت باكستان الأولى عالمياً لسنوات طويلة ، وذلك عقب دخول الأرز الهندي للصين وارتفاع الطلب على البسمتي في أفغانستان ونيجيريا وساحل العاج وبعض دول إفريقيا.
يُشار إلى أن حجم الاستهلاك للأرز في السعودية، وفقاً لتقارير محلية، يراوح بين 1.1 و1.2 مليون طن سنوياً؛ يهدر منه نحو 25 في المئة تقريباً نتيجة العادات والتقاليد في المملكة التي تسبّبت في إسراف الكثير من المجتمع في استهلاك الأرز وغيره من السلع.






فيديو| رئيس المحكمة ينتقد إردوغان وجهاً لوجه



ندد رئيس المحكمة الدستورية في تركيا، هاشم قليج، بالانتقاد السياسي “المفرط” لمحكمته، أمس الجمعة، في تحد قوي لرئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الذي انتقد أحكام المحكمة في الآونة الأخيرة، على خلفية الغائها لبعض النصوص في مشروع قانون قدمته حكومة أردوغان يعزز الرقابة على الانترنت بحسب رويترز.
وقال قليج، في مراسم حضرها أردوغان الذي بدا متجهماً وغادر المكان دون أن يحضر حفل استقبال عقب المراسم: “القول إن المحكمة الدستورية تتحرك بأجندة سياسية أو توجيه اللوم إليها بأنها تفتقر للوطنية هو انتقاد أجوف”. وبدا مقعد أردوغان بعد هنينهات من خروجه فارغاً، ما يؤشر إلى انزعاجه الشديد من الانتقاد الذي وجهه رئيس الدستورية.
ومن المرجح أن تؤدي الكلمة المتشددة، التي ألقاها قليج ونقلتها على الهواء قنوات التلفزيون المحلية، إلى تدهور العلاقات المتوترة بالفعل بين الحكومة والسلطة القضائية في تركيا.
فيديو

فيديو| أزمة سوريا وأوكرانيا تكشف رعونة أوباما وصلابة بوتين



أشار بعض النقاد السياسيين إلى أن منهج الولايات المتحدة للسيطرة على الرئيس السوري بشار الأسد اعتمد على الكلام فقط، وهذه هي نفس قواعد اللعبة التي تمارسها أمريكا في أوكرانيا، والأزمة متشابهة، لكن هل ستؤثر الضغوط الأخرى دون تهديد عسكري؟

وفي كلتا الأزمتين لم تقدم واشنطن وحلفاؤها الغربيون أي دعم حقيقي سواء للمعارضة السورية أو للحكومة الأوكرانية الجديدة، في حين اتخذت موسكو خطوات فعالة وعملية لدعم حليفها الأسد للبقاء على رأس هرم السلطة في دمشق، وحركت قواتها العسكرية للتعامل مع الأزمة الأوكرانية.

فالقاسم المشترك بين الأزمتين هو طريقة تعامل الدول الكبرى معهما والوعود والتهديدات التي أطلقها الرئيس الأمريكي من جهة والجدية في التعامل من قبل روسيا من جهة أخرى.
فيديو






32 سنة لعائلتين في البيت الأبيض تثير التساؤلات عن حكم السلالة

 
CNN
: عائلتان، حزبان سياسيان، وعمل عائلي واحد، من الصعب أن نفهم عمق تأثير بوش-كلنتون على السياسة الأمريكية، فكر بها بهذه الطريقة: على مدى 32 عاماً، هناك إما بوش أو كلينتون في البيت الأبيض، وفي 2016، ربما تتنافس العائلتان على الرئاسة، جيب بوش مقابل هيلاري كلينتون في مواجهة.

وسواء أكان ذلك سيحدث أم لا، فهو موضع جدل وتوقعات، حتى داخل عائلة بوش ذاتها، فبعد أن قالت باربرا بوش كلمتها الشهيرة العام الماضي في برنامج "توداي"، بأن على جيب بوش أن ينأى بنفسه "ولدينا الكثير من عائلة بوش" ، فإنه ما يزال هناك نقاش داخل العائلة.

ففي مقابلة حصرية مع شبكة السي إن إن العالمية مع نيل بوش، شقيق جيب، أوضح أن والده، جورج بوش الأب، يريد لابنه أن يخوض الانتخابات، بغض النظر عما قالته زوجته.

"لو سألت والدي نفس السؤال، هل سيخوض جيب الانتخابات، سيقول نعم" وعندما سئل مرة ثانية إن كان بوش الرئيس الـ 41 لأمريكا بالتحديد يريد أن يخوض ابنه الانتخابات أجاب نيل "نعم، سيقول نعم".

هل سأله نيل بنفسه؟ لا. ولكنه يعتقد "انه سمعه يجيب عن هذا السؤال" وحتى الآن، هذا أقرب ما يمكن الوصول إليه في تفكير العائلة.
اهتمام مشترك

قلق باربرا بوش هو أن هناك "عائلات أخرى" غير عائلة بوش يمكنها أن تحكم، وربما يكون حرماناً للعائلة ولكنه موضع اهتمام عام في عالم السياسة.

اليس مشجعاَ، على سبيل المثال أن يصبح الأسم علامة مميزة لجني المال من حالة ركود؟ ناهيك عن البدء من مؤسسة سياسية جاهزة.

ديفيد فروم، كاتب خطابات البيت الأبيض للرئيس جورج دبليو بوش، شبه الحالة بـ "الشيء الذي يضعونه في الجدول، وليس لدى أي شخص آخر قدرة هائلة مسبقاً على جمع المال." موضحا " إذا ما أنهينا وجود سباق رئاسي بطريقة مناسفة سلالة حاكمة واحدة لسلالة أخرى، ستقول هل هذه هي أمريكا، أم إنها الامبراطورية الرومانية في أيامها الأخيرة.؟"

ولديه وجهة نظر، لعبة جيب-هيلاري في 2016 لن تكون المرة الأولى التي يتواجه فيها "بوش" مع "كلنتون"، فالرئيس بيل كلنتون هزم الرئيس جورج H.W بوش في 1992، والآن الرجلان في نادي الرؤساء السابقين.

ويقول نيل بوش عن عائلتي كلنتون وبوش "أعتقد أن هناك نوع من ، كما تعلم، الرابط العميق ..أعتقد أن جوج (دبليو بوش) يناديه يا إبني".
الفصل التالي

ما يحدث لاحقاً لكلينتون وبوش هي قصة التوقعات الكبيرة، بطرق مختلفة، يقول المعلق السياسي والمؤلف ديفيد مارانيس، إن جيب بوش، وهيلاري كلينتون لديهما مدارات متشابهة.

"جيب.. كان هو الشخص المختار. وكان الشخص الذي سيصبح رئيساً في يوم ما ويخلف والده، ولكن W، كان الولد الأكبر ولديه مهارات سياسية أفضل وجاء أولاً" ويضيف مارانيس "وكذلك الأمر بالنسبة لهيلاري، كان هناك شعور تجاهها، وحتى قبل أن تتزوج بيل كلينتون. فالناس في مطلع السبعينيات بدأوا يفكرون بشخصية نسائية للرئاسة."

بالطبع ليس جميع "البوشيين" و "الكلينتونيين" خلقوا متشابهين، البعض لديهم مهارات سياسية والبعض ليس لديه تلك المهارات، فالمستشارة السابقة للرئيس بوش 41، والرئيس بوش 43 ماري ماتالين تقول إن بوش وهيلاري يقدمان أشياء وأفكاراً لم يختبرها الآخرون. وتضيف "هذه الحملة بالتحديد في هذا الوقت في تاريخ بلادنا تحمل رسالة حول مهارات المرشحين، سياسات المرشحين .. وليس أسماءهم... يمكن أن يترشحو بصفتهم هيلاري و جيب سميث، والناس سوف يستمعون لما ينوون فعله."

هناك وجه حقيقي آخر لحمل لقب بوش أو كلينتون، وهو وجود أصدقاء للعائلة وأعداء بشكل مسبق، لا يرحبون بالمقارنات مع ما حدث في السابق، وهو إحساس بأنه لن يحدث تغيير إذا كنت تدور حول نفس الاشخاص للأبد، وهناك أمر آخر: الكلل .. مثل قولنا ألم نتعب من هاتين العائلتين لنعود إلى مشاهدتها من جديد في 2016؟






أمريكا.. سجن ساعي بريد احتفظ بـ44 ألف طرد بمنزل والدته


أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- سجن أحد عمال البريد من ولاية كنتاكي، لعدم تسليمه ما يقارب 45 ألف طرد بريدي.

وأصدرت محكمة فيدرالية حكماً بالسجن على برينت مورس، لستة أشهر بعد إدانته بـ "تدمير وإخفاء وتأخير 44 ألف و900 طرد ورسائل بريدية."

وقد عمل مورس لخمس سنوات، قام فيها بتخزين ما يقارب 45 ألف غرض بريدي في منزل والدته المتوفاة، وفي مستودع مستأجر بالقرب من منزله.


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
وكان يفترض بمورس أن يوصل الأغراض البريدية ما بين مارس/ آذار عام 2011 لغاية الشهر ذاته عام 2013، وكانت حجته لعدم تسليم الطرود بأنه "كان مضطراً لأخذ أطفاله من المدرسة في وقت معين."

وقد لاحظ صاحب المخزن الذي استأجره مورس، وجود العديد من الطرود البريدية، بعد أن نسي الأخير إغلاق باب المخزن كلياً.

وتعود الطرود البريدية لأكثر من 250 منزلاً في المنطقة، ورغم عدم اتهام مورس بالسرقة، إلا أن المحكمة أوجبت عليه دفع 15 ألف دولار مقابل الأضرار المادية التي لحقت بمؤسستي عمل، جراء عدم تسلمهما للطرود البريدية بشكل دوري.







بيليه يتقرب للأرجنتينيين للاعتراف بأنه أفضل من مارادونا



وصف أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه الأرجنتينيين بـ”الأشقاء”، في محاولة لكسب ودهم، لاختياره أفضل لاعب في تاريخ اللعبة على حساب مواطنهم الأسطورة، دييجو أرماندو مارادونا.

وقال بيليه -خلال مشاركته في منتدى رياضي بساو باولو-: “مارادونا كان لاعباً كبيراً، لكن ليس مصادفة أن يختلق الأشقاء في الأرجنتين هذه المنافسات، في البداية قارنوا بيليه بدي ستيفانو، وبعد دي ستيفانو قالوا إن سيفوري -وهو لاعب إيطالي أعسر كان جيداً للغاية- أفضل من بيليه، بعدها جاء الدور على مارادونا ثم ميسي”.

ووجه (الجوهرة السوداء) “سؤالاً لهم “أصدقائي الأرجنتينيين.. هل استقررتم على أفضل لاعب في الأرجنتين؟ لأنه دائماً ما تتم مقارنتي بلاعب أرجنتيني مختلف”.

وأكد بطل العالم -ثلاث مرات- أنه يعتبر الفرنسي زين الدين زيدان، اللاعب الأكثر كمالاً في السنوات الأخيرة، ويراه أفضل من ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو، والبرازيلي زيكو.

وفي هذا الشأن، أوضح “زيكو كان جيداً جداً، والآن ميسي وكريستيانو لاعبان كبيران، لكن زيدان الأكثر اكتمالاً في الأعوام الأخيرة”.

وأشار أسطورة السيليساو، إلى أنه لو كان مستمراً حتى الآن في الملاعب، لاختار فريق برشلونة، كما اعتبره أفضل خيار لمواطنه نيمار بعد الرحيل عن سانتوس.

وامتدح بيليه قوة خط الدفاع لمنتخب البرازيل حالياً، بينما تأسف على اختيار المهاجم دييجو كوستا للعب بقميص منتخب إسبانيا، مبيناً “هذه أول مرة نصل إلى المونديال مستعدين دفاعياً بهذه القوة، كوستا كان خياراً جيداً، وكان مستعداً لكأس العالم”.







نيمار: الموسم الحالي كان بمثابة تجربة تعليمية مع برشلونة


برشلونة :د ب أ

أكد البرازيلي نيمار مهاجم فريق برشلونة اليوم أن الموسم الأول له في الدوري الأسباني لكرة القدم كان بمثابة تجربة رائعة، معربا عن أمله في تحسن أدائه مع النادي الكتالوني في الفترة المقبلة.

وسجل نيمار تسعة أهداف في الدوري الأسباني منذ انتقاله للنادي الكتالوني قادما من سانتوس الصيف الماضي. وقال نيمار لصحيفة سبورت اليوم :"هذا الموسم كان بمثابة تجربة تعليمية".

وأضاف :"لقد جئت من دورة أخرى بطريقة لعب مختلفة، وانتقلت إلى واقع مغاير تماما، كان ينبغي علي أولا أن أتٌأقلم على المستوى الشخصي، لقد تعلمت الكثير ليس فقط على المستوى الشخصي، بل والمستوى الاحترافي أيضا".

وأشار :"في الحياة ليست الأمور كلها سهلة، بعض الأيام تمر بشكل جيد وأيام أخرى تكون صعبة، لقد خسرنا مؤخرا لقب كأس ملك أسبانيا، ولم تكن هذه تجربة جيدة، ولكنها تجربة تستحق أن نتعلم منها".

وأكد نيمار :"عندما تشعر بالحزن واصل الضحك.. أتمنى أن تكون تجربتي في الموسم الحالي مفيدة لي في العام المقبل، أتمنى أن أقدم المزيد وأن نحقق النجاح المنتظر في الموسم المقبل".

وأشاد نيمار بجاريث بيل الجناح الويلزي لريال مدريد، ولكنه أصر على أن زميله الأرجنتيني "ليونيل ميسي يظل أفضل لاعب في العالم".






فيديو: الرجل العنكبوت الفرنسي يتسلق فندقًا ارتفاعه 153 مترًا


قهر المتسلق الفرنسي “ألان روبير”؛ الملقب بالعنكبوت فندق “هالاكسي” في ماكاو “منطقة صينية إدارية خاصة”؛ الذي يبلغ ارتفاعه “153″ مترًا في “46″ دقيقة أول أمس الأربعاء 23 أبريل/نيسان الحالي.
اكتسب الرجل العنكبوت الفرنسي شهرة عالمية بتسلقه أعلى ناطحات السحاب في العالم من دون أي تجهيزات ما عدا حقيبته الصغيرة التي تحتوي على مسحوق الطباشير، يخطط روبير لتسلق ناطحات سحاب في الهند وروسيا في المستقبل القريب.
فيديو





صور-فيديو| ظهور سحب غريبة في سماء لبنان

رصدت عدسة الكاميرا حدثا غريبا في سماء الجنوب اللبناني، حيث شكلت الغيوم لوحة بديعة، فظهرت كفقاعات، أشبه بكرات قطنية متراصة في السماء.

يطلق العلماء على هذه الظاهرة النادرة اسم “Mammatus cloud”، وتعرف بالعربية بـ “السحب الصدرية”، وذلك نظرا لشكلها الأقرب إلى ثدي البقرة. على الرغم من أن العلماء يؤكدون أن السحب الصدرية تتكون كإشارة تسبق الأعاصير، لا سيما في المناطق الاستوائية، إلا أن ظهورها لا يعني بالضرورة أن المنطقة التي ظهرت فيها على موعد مع إعصار.


فيديو







بالفيديو... طريقة سهلة ومبسطة لتميِّز بين البخور الأصلي والمزيف


نشر موقع "CreativeAid" فيديو يوضح بطريقة سهلة ومبسطة الخطوات التي تمكنك من التمييز بين البخور الأصلي والمزيف ...

شاهد تلك الخطوات.

فيديو







فيديو : دراجة نارية تمشي بين السيارات وفجأه يفتح احد السيارات الباب



حادث عنيف لـ دراجة نارية فتح رجل في وجهه الباب
فيديو
YouTube Link






فيديو: تصوير شخص غريب في مدرجات الجمهور … وكأنه شبح


تصوير غريب لـ شخص يركض ويخترق اجساد الجمهور .. وكأنه شبح
فيديو
YouTube Link






فيديو : هجين نادر بين الحمار الوحشي والحمار الاهلي


ولد هجين نادر جدا لقبوه بخومبا في حديقة الحيوانات في مكسيكو نتيجة لتزاوج أنثى الحمار الوحشي مع ذكر حمار عادى صغير أبرص ذي العينين الزرقاوين يعيش في مزرعة بالقرب من حديقة الحيوانات.
فيديو
YouTube Link







فيديو| نيسان تبتكر أول سيارة تنظف نفسها ذاتياً




كشفت شركة نيسان عن سيارة جديدة تقوم يتنظيف نفسها بنفسها وبدأت باختبار تلك السيارة في المركز التقني الأوروبي، ويهدف الاختبار الذي يستغرق بضعة أشهر إلى التأكد من فاعلية التكنولوجيا الجديدة في ظروف الاستخدام اليومي.

ويتلخص جوهر التكنولوجيا التي أطلق عليها ” أولترا- إيفر دراي ” في خلق طبقة نانو رقيقة بين الطلاء والهواء المحيط تحول دون بقاء جزيئات الغبار والرطوبة على هيكل السيارة.

وفي حال نجاح التقنية الجديدة ستحدث ثورة في عالم السيارات خاصة وأن تنظيف السيارة بشكل يوماً يشكل كابوساً لدى الكثيرين.
فيديو







طلبات غريبة وطريفة لبعض فرق المونديال




نشرت صحيفة “Lance” البرازيلية قائمة بأهم الطلبات التي قدمتها المنتخبات المشاركة بكأس العالم الصيف إلى اللجنة المنظمة للبطولة، وكان بعضها لا يخلو من “الطرافة”.

وأغرب الطلبات جاءت من المنتخبات اللاتينية، حيث طالب منتخب الأكوادور بضرورة توفير سلة كبيرة من الموز الطازج المستورد من الأكوادور بشكل يومي في غرف لاعبي ومسؤولي الفريق، إلى جانب التجهيز لحفل شواء كبير عند وصول الفريق لمقر إقامته.

منتخب أوروغواي اكتفى بطلب توفير أجهزة تكييف صامتة في الغرف إلى جانب حوائط عازلة في ملعب التدريب لعدم رغبة مسؤولي الفريق في إتاحة التدريبات أمام الجمهور، أما منتخب كولومبيا لم يطلب أي طلبات خاصة في الإقامة ولكنه طالب بإحضار 15 لاعبا ناشئا من فرق ساو باولو للشباب للمشاركة في التدريبات.

منتخب هندوراس بدوره طالب بتوفير 6 قنوات ناطقة بالإسبانية في غرف اللاعبين، وسار المنتخب الأسترالي على نفس النهج وطلب توفير مجموعة معينة من الجرائد يوميا، مع نوع معين من القهوة يتم تحضيره لهم بشكل خاص.

المنتخب الإيراني لم يطلب أي طلبات استثنائية ولكنه طلب الحصول على مساعدة نادي كورنثيانس في التدريبات، وأيضا بعض الخبرات الفنية نظرا لوجود علاقة قوية بين المدير الفني للمنتخب الإيراني “كيروش” ومسؤولين في النادي.

المنتخب السويسري اهتم بالحصول على اتصال بالإنترنت فائق السرعة وأيضا قنوات تلفزيونية سويسرية كما طلب بناء استوديو صغير لإجراء المقابلات مع اللاعبين بعد التدريبات.

البرتغال بدورها طالبت بوجود جهاز لألعاب الفيديو في كل غرفة، وكانت الأكثر حرصا على الجانب الأمني حيث أبلغت السلطات البرازيلية بأنها ستستعين بـ 6 حراس بينهم 4 لكريستيانو رونالدو.

كوستاريكا ركزت أيضا على ألعاب الفيديو إذ طلبت إنشاء غرفة استراحة كبيرة يمكن أن يستمتع فيها اللاعبون بالتلفاز وألعاب الفيديو.

اليابانيون طلبوا فقط الحصول على حوض جاكوزي في كل جناح وذلك للاسترخاء بعد التدريبات والمباريات.

كوريا الجنوبية بدورها اهتمت أكثر بالجماهير، فدعت إلى إسكان المشجعين المرافقين للمنتخب بفنادق قريبة من مقر إقامة الفريق الكوري.

أما المنتخب الفرنسي فطالب بتوفير “الطعام الحلال” نظرا لوجود بعض اللاعبين المسلمين في صفوفه.






صور| تشيلي تزيل قمة جبل لبناء أضخم تلسكوب في العالم




سنيار: سيُشرع خلال الأسبوعين القادمين في ازالة قمة جبل سيرو-أرمازونيس في تشيلي من أجل تهيئة الأرضية لبناء تلسكوب أوروبي خارق عليها.

وبحسب الطاقم الهندسي المشرف على العملية، سيتم ازالة الصخور مسافة 25 مترا من القمة، وبعد عمليات تعديل الأرضية الناتجة، سيتم بناء اضخم تلسكوب في العالم عليها، الذي سيمكن من رؤية الأجرام السماوية الواقعة خارج المنظومة الشمسية وفقا لتوقعات الخبراء.

وكانت عمليات التحضير والتخطيط لبناء هذا التلسكوب قد بدأت في شهر مارس الماضي ومن المحتمل ان تستغرق عملية بناء التلسكوب 16 شهرا، بما في ذلك إنشاء الطرق الموصلة إليه وإنشاء القاعدة الأساسية للتلسكوب وكذلك حفر خندق لكافة الامدادات من انابيب وكابلات وغيرها.











قريباً.. هواتف "آيفون" تحمي السائقين من الحوادث

آيفون مقيد داخل السيارة


تعتزم شركة "أبل" الأميركية إضافة نظام جديد لهواتفها الذكية "آيفون" من شأنه منع السائقين من إرسال واستقبال الرسائل النصية القصيرة خلال قيادتهم لسياراتهم، وذلك في خطوة لافتة تهدف إلى الحد من حوادث المرور التي تشير الدراسات والأرقام إلى أن عدداً كبيراً منها يحدث بسبب استخدام الهاتف خلال القيادة.

وتداولت وسائل إعلام في بريطانيا والولايات المتحدة خبراً مفاده أن "أبل" تقدمت بطلب للحصول على براءة اختراع لنظامها الجديد الذي يتيح الحفاظ على أرواح الآلاف سنوياً من ضحايا الرسائل النصية القصيرة خلال قيادة السيارة، لكن الشركة لم تعلن رسمياً عن هذا النظام، ولم تكشف حتى الآن عن تفاصيله.

ولم يتبين حتى الآن ما إذا كانت "أبل" تعتزم إضافة هذه الخاصية إلى هواتفها الجديدة (آيفون 6) المرتقب طرحها في الأسواق خلال الشهور القليلة المقبلة أم لا، فضلاً عن أنه لم يتبين أيضاً ما إذا كان بمقدور مستخدمي الطرازات القديمة من "آيفون" إضافة هذه الخاصية إلى هواتفهم عندما تكون جاهزة للاستخدام ويتم طرحها بالفعل.

وقالت جريدة "التايمز" البريطانية إن النظام الجديد سوف يستخدم خلايا استشعار ستتم إضافتها إلى الهاتف وتقوم هذه الخلايا أولاً بتحديد السرعة التي يتحرك بها حامل الــ"آيفون" لتحديد ما إذا كان يسير في مركبة أم لا، ومن ثم تقوم خلايا استشعار أخرى أكثر حساسية بتحديد ما إذا كان المستخدم يجلس على مقعد السائق أم في مكان آخر آمن داخل المركبة، وبناء على ذلك يتم تعطيل إرسال واستقبال الرسائل النصية القصيرة في الهواتف التي يحملها السائقون، على أنها تعود تلقائياً للعمل فور توقف مركباتهم.

وبحسب الوثائق التي تم إيداعها لدى السلطات الأميركية بهدف الحصول على براءة الاختراع اللازمة، فإن "أبل" تريد ابتكار "آلية تعطيل" تقوم بوقف خدمات الكمبيوتر وخدمات الرسائل النصية القصيرة من هواتف "آيفون" عندما تكون بحوزة شخص يقود السيارة.

وبهذا المعنى فإن "آيفون" سوف لن يعطل الرسائل النصية فقط خلال قيادة السيارة، وإنما العديد من الخدمات الأخرى مثل تصفح الإنترنت واستخدام بعض التطبيقات التي يتم من خلالها التراسل مثل "فيسبوك" و"واتسآب".

ولا يتوقف الاختراع الجديد لشركة "أبل" على هواتف "آيفون"، وإنما يمتد إلى نسخة ثانية من هذه التكنولوجيا يتم إضافتها إلى المركبات مباشرة، وتمكن أصحابها من إلغاء إشارات الهاتف النقال خلال السير على الطريق، وهي تكنولوجيا قد تستفيد منها شركات النقل وسيارات التكسي لضمان ألا ينشغل السائق بالهاتف النقال ويعرض حياته ومن معه من الركاب إلى الخطر.

وتظهر الأرقام والإحصاءات أن إرسال الرسائل النصية القصيرة واستقبالها أكثر خطورة على السائقين من الحديث هاتفياً، والسبب أن الشرطة لا تستطيع اكتشاف من يقوم بإرسال الرسائل القصيرة لأن الهاتف يكون في مكان غير مرأي، في الوقت الذي تحتاج فيه الرسالة إلى حركة بدنية وعقلية تزيد عن المكالمة الصوتية، بما يجعلها أكثر خطورة بكثير.

وبحسب الإحصاءات التي راجعتها "العربية نت" فإن استخدام الهواتف النقالة خلال القيادة يزيد من مخاطر الوقوع في حوادث بأكثر من أربعة أضعاف، فيما تبين خلال العام الماضي أن 78% من حوادث الاصطدام المباشر في السعودية سببها استخدام أحد السائقين لهاتفه النقال خلال القيادة.

أما في الولايات المتحدة فإن الأرقام الرسمية تظهر بأن 25% من حوادث السيارات يعود سببها الرئيس إلى استخدام الهواتف النقالة خلال القيادة.






بالصور| أخطر 10 سجون في العالم..جحيم على الأرض

استخدمت عقوبة السجن منذ القدم لكف يد المجرمين عن المجتمع وإعادة تأهيلهم ليكونوا أعضاء فاعلين من جديد، إلا أن بعض السجون في العالم تحولت إلى جحيم حقيقي لنزلائها وبدل أن تكون مؤسسات إصلاحية وتربوية، أصبحت مرتعاً للفساد والجريمة.
ونقدم لكم فيما يلي أخطر عشر سجون في العالم بحسب موقع “ذا موست الإلكتروني”:

1- سجن “رايكرز آيلند” نيويورك


يضم سجن رايكرز آيلند في نيويورك 10 زنزانات تكتظ بأكثر من 12 ألف سجين، وشهد السجن على مر تاريخه الحافل حالات عديدة من الاعتداء والقتل والاغتصاب للسجناء من قبل الحراس، وينظم بشكل دائم نزالات عراك بين المساجين لتسلية السجناء والسجانين على حد سواء.

2- سجن “لا سانتي” باريس


يقع سجن “لاسانتي” في العاصمة الفرنسية باريس على بعد عدة أميال من نهر السين، ومن الصعب تصديق أن عاصمة الحب والجمال في العالم تضم واحد من أخطر السجون في التاريخ، وتم افتتاح السجن عام 1867 واستقبل الآلاف من السجناء وأسرى الحرب خلال الحرب العالمية الثانية، ومنذ افتتاحه حفل سجل السجن بحالات الاعتداء على السجناء، ولم يتمكن سوى 3 مساجين من الهرب.

3- سجن “بيتالك” روسيا


يطل سجن “بيتالك” على البحيرة البيضاء وهي واحدة من أكبر البحيرات في أوروبا، ويتميز هذا السجن بإجراءات أمنية مشددة، ويقضي فيه كل سجن 20 ساعة في اليوم في الحبس الإنفرادي ولا يسمح بالزيارة سوى مرتين في العام.

4- سجن “كوانغ بانغ” تايلند


يبعد سجن كوانغ بانغ أميال قليلة عن العصمة التايلندية بانكوك، ويضم السجن عدد كبير من السجناء الأجانب المحكومين لمدة تزيد عن 25 عاماً، ويلزم السجناء بارتداء الأصفاد والأغلال خلال الأشهر الثلاثة الأولى من فترة عقوبتهم، وبالنسبة للمحكومين بالإعدام فعليهم ارتداء أصفاد ملحومة على أرجلهم، ولا تقدم للسجناء سوى وجبة طعام واحدة في اليوم.

5- سجن “لاسابانيتا” فنزويلا


تشتهر فنزويلا بارتفاع معدلات الجريمة فيها، ويشكل سجن “لاسابانيتا مرتعاً للعصابات وقطاع الطرق وتجار المخدرات، ويشهد السجن من وقت لآخر أعمال شغب واغتصاب، وفي عام 2012 قتل في السجن 591 سجين وزاد هذا العدد إلى 607 قتيل في 2013، ومن المفارقات أن المساجين يمتلكون أكثر من 22 ألف طلقة ذخيرة وكمية كبيرة من الأسلحة بالإضافة إلى نفق تحت الأرض لتخزين الكوكايين والمارغوانا.

6- سجن “ديار بكار” تركيا


افتتح سجن ديار بكر عام 1980 ويحتجز فيه جميع أنواع المجرمين والمخالفين للقانون بما في ذلك السياسيين المتورطين في فضائح فساد، ويمتلك السجن تاريخ طويل من القتل والتعذيب والانتحار، ويحتجز في السجن أكثر من 350 فتى وفتاة تتراوح أعمارهم بين 13 و 17 عام.

7- سجن “جلداني” جورجيا


في سبتمبر عام 2012 تسربت العديد من صور التعذيب والوحشية والاعتداءات الجنسية من سجن “جلداني” إلى وسائل الإعلام في جورجيا، وأظهرت الصور تعذيب جسدي ونفسي واغتصاب بشتى الوسائل للسجناء، مما أثار موجة من الاحتجاجات في البلاد أجبرت السلطات على فتح تحقيق ومعاقبة السجانين.

8- سجن “كونتونو” المدني في بنين


بنين هي دولة صغيرة تقع بجانب توغو ونيجيريا غربي إفريقيا، ويعاني سجن “كونتونو” فيها من نقص في التموين والمواد الغذائية، ويضم ما يقارب 2000 سجين من الرجال والنساء والأطفال محتجزين في زنزانات مخصصة لاستيعاب 400 شخص فقط، وشهدت السجن حالات وفاة عديدة بسبب الأمراض المعدية.

9- سجن “تدمر” في سوريا


تم بناء هذا السجن من قبل قوات الانتداب الفرنسي كثكنة عسكرية في البداية، ويضم السجن عدد كبير من المجرمين والمعتقلين السياسيين، ويعامل كلا الصنفين بوحشية، وأغلق هذا السجن عام 2001 وأعيد افتتاحه عام 2011 لاستيعاب عدد أكبر من السجناء، ويشتهر السجن بظروف احتجاز قاسية لنزلائه، بالإضافة إلى ما يشهده من حالات تعذيب وانتهاك لحقوق الإنسان وإعدام بعد محاكمات شكلية داخل السجن.

10- سجن “جيتامارا” رواندا


يمكن وصف هذا السجن بالجحيم الحقيقي على الأرض، ويضم أكثر من 10 أضعاف طاقته الأصلية لاستيعاب السجناء، ويشهد السجن اكتظاظ رهيب يستحيل معه النوم في كثير من الأحيان، بالإضافة إلى نقص حاد في الطعام والشراب وغالباً ما يموت السجناء من الجوع لدرجة أن بعضهم اضطر إلى أكل لحوم بشرية للبقاء على قيد الحياة.







بالصور| أشياء غريبة تحدث في العالم كل دقيقة


قد لا يعرف كثيرون أن طائر الطنان يخفق بجناحيه 4 آلاف مرة بالمتوسط في الدقيقة الواحدة، بحسب اتجاه الرياح. لكن هناك العديد من الوقائع التي تحدث كل 60 ثانية، نطرح بعضها في هذه الجولة المصورة … ففي كل دقيقة :

1- تقع 5 زلازل



2- يضرب البرق كوكبنا 360 مرة




3- يولد 250 طفلاً


4- منهم 113 يولدون في فقر مدقع



5- كما يولد 15 منهم يعانون من تشوهات خلقية



6- يستهلك البشر 55 ألف برميل نفط



7- تقذف الشمس 60 مليون طن من العناصر في الفضاء المفتوح



8- ينهمر 31600 طن من الماء في شلالات نياغارا



9- 17960 طن من الماء على سطح الأرض يتحول إلى بخار



10- تحدث 6 ملايين من التفاعلات الكيميائية في كل خلية منفردة من جسم الانسان



11- ترمش عينا الانسان 12 مرة في المتوسط



12- الحيوان الكسول يقطع مسافة قدرها 3,96 مترا



13- تحصل شركة “Nike” على أرباح قدرها 36 ألف دولار



14- بينما يحصل العامل الواحد في مصنع الشركة في فيتنام على عُشر سنت



15- تزداد ثروة بيل غيتس بـ 12 ألف دولار



16- يتم قطع 7,2040 شجرة في الغابات الاستوائية



17- يتراكم الدين الداخلي للولايات المتحدة بقيمة 3 ملايين دولار


18- تقع في أمريكا 3 جرائم بواسطة استخدام العنف



19- تتعرض 1800 نجمة للانفجار



20- في المتوسط يفارق 107 أشخاص الحياة



21- تبيع سلسلة مطاعم “ماكدونالدز” 4,500 قطعة هامبورغر



22- 18 طفلا يموتون من الجوع









بالصور| أشهر أبراج المراقبة السياحية في العالم


سنيار: تقوم الكثير من الأبراج في مختلف أنحاء العالم بتخصيص منطقة في قمتها لمراقبة المدينة من قبل السياح، وتستقطب هذه الأماكن حول العالم العديد من السياح الذين يتطلعون لمشاهدة المدينة من السماء.

وفيماي لي قائمة بأشهر المنصات وابراج المراقبة في العالم:



- منصة المراقبة أعلى برج خليفة – دبي


- برج الشارد – لندن


- برج المراقبة بمركز شانغهاي المالي العالمي




- منصة المراقبة ببرج أمباير ستايت – نيويورك



- منصة المراقبة ببرج مونبارناس – باريس- فرنسا




- منصة المراقبة Skydeck شيكاغو ببرج ذي ويليس- شيكاغو- أمريكا




- منصة المراقبة في الجسر الجوي في الأبراج التوأم (ابراج بتروناس ) بكوالا لمبور- ماليزيا


- منصة المراقبة من برج كيو 1- أستراليا



- منصة المراقبة من برج مركز كولومبيا – سياتل- أمريكا


- منصة المراقبة من برج تايبي 101




منصة المراقبة في مركز وان وورلد تاريد سنتر – نيويورك – أمريكا