الثلاثاء، 26 يونيو 2012

الإخبارية اليومية



في أول جلسة يحضرها الأمير سلمان بعد اختياره ولياً للعهد
مجلس الوزراء: المضطر للبقاء بالخارج يدخل ضمن الإقامة الدائمة للضمان


واس- جدة:
 قرر مجلس الوزراء اليوم أن المقصود بعبارة (إقامة دائمة) الواردة في نظام الضمان الاجتماعي هو إقامةُ المستفيد في المملكة على وجهِ الاعتيادِ بصفةٍ متصلةٍ أو متقطعة أغلب أيام العام، ويدخل في ذلك من اضطرَّ إلى السفرِ والبقاء خارج المملكة لظروفٍ استثنائيةٍ يقدرها وزير الشؤون الاجتماعية.
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة.
الدعاء لفقيد الوطن
وفي مستهل الجلسة، رفع خادم الحرمين الشريفين والحضور أكف الضراعة بالدعاء إلى المولى عز وجل أن يتغمد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يجزيه خير الجزاء على ما قدمه لدينه ووطنه.
وأعرب أيده الله عن خالص الشكر والتقدير لقادة الدول العربية والإسلامية والصديقة ومسؤولي الدول والمنظمات العالمية وشعب المملكة الوفي على ما عبروا عنه من مشاعر نبيلة ومواساة صادقة في هذا المصاب الجلل.
كما رحب خادم الحرمين الشريفين بصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وبصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية، متمنياً لهما التوفيق.
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن مجلس الوزراء تقدم لخادم الحرمين الشريفين والأسرة الكريمة وأبناء وبنات الفقيد الغالي وشعب المملكة بأحر التعازي وصادق المواساة، داعين الله أن يغفر له ويلهم الجميع الصبر والسلوان.
كما هنأ المجلس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالثقة الملكية الغالية باختياره ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع مقدماً البيعة لسموه، كما هنأ صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز بمناسبة صدور الأمر الملكي بتعيينه وزيراً للداخلية. متمنياً لسموهما التوفيق والسداد.
وقد عبر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز عن خالص الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على هذه الثقة، كما قدم الشكر لقادة الدول الشقيقة والصديقة ومبعوثيهم على تهنئتهم لسموه، ولأصحاب السمو الأمراء وأصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ وأبناء المملكة على تهنئته ومبايعة سموه ولياً للعهد على كتاب الله وسنة رسوله، سائلاً المولى القدير أن يوفقه على القيام بأداء الأمانة بما يرضي الله ثم تحقيق توجيهات خادم الحرمين الشريفين التي تهدف إلى المزيد من الأمن والاستقرار لهذا الوطن الغالي وشعبه الكريم.
كما رفع صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على ثقته الغالية، سائلاً الله أن يعينه على أداء الأمانة بكل إخلاص.
مباحثات واتصالات
وبين خوجة أن خادم الحرمين الشريفين أطلع بعد ذلك، المجلس على المباحثات والاتصالات التي أجراها أيده الله خلال هذا الأسبوع مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة، حول تطور الأوضاع في المنطقة والعالم، وعلى فحوى الرسائل التي بعث بها لعدد من قادة الدول الأفريقية في إطار تعزيز العلاقات الثنائية وزيادة التعاون والتضامن مع الدول والشعوب الإسلامية في القارة الأفريقية وتعزيز العلاقات في المجالات الاقتصادية والثقافية.
وعبر مجلس الوزراء عن تهنئته للدكتور محمد مرسي بمناسبة فوزه في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة في جمهورية مصر العربية، متمنياً لمصر الشقيقة الخير والأمن والاستقرار لتواصل دورها الرئيس في خدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية.
وأكد مجلس الوزراء في شأن آخر أن تبوء المملكة للمرتبة الثامنة عالمياً ضمن قائمة صندوق النقد الدولي للدول العشر الأكثر نمواً اقتصادياً في العالم للعام الحالي 2012م هو شهادة عالمية جديدة تؤكد ما يمثله اقتصاد المملكة واستقراره الحقيقي ومتانة وفاعلية السياسات المالية والاقتصادية التي تنتهجها حكومة المملكة.
قرارات
وأفاد لدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:
أولاً:
بعد الاطلاع على مارفعه وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (26/ 16) وتاريخ 2/ 5/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية ووزارة الشؤون الخارجية في الولايات المتحدة المكسيكية، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 8/ 6/ 1432هـ، الموافق 11/ 5/ 2011م بالصيغة المرفقة بالقرار.
قد أعد مرسوم ملكي بذلك.
ثانياً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التعليم العالي، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (52/ 26) وتاريخ 8/ 6/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على ملحق باتفاقية التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي الموقعة في الرياض بتاريخ 4/ 1/ 1429هـ الموافق 13/ 1/ 2008م، بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الفرنسية، الخاص بتدريب المتخصصين السعوديين في فرنسا، الموقع في مدينة الرياض بتاريخ 11/ 11/ 1432هـ الموافق 9/ 10/ 2011م، وذلك بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الصحة، وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم (86/ 60) وتاريخ 30/ 12/ 1429هـ، ورقم (7/ 6) وتاريخ 21/ 3/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام المراقبة الصحية في منافذ الدخول، بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
أبرز ملامح النظام:
1 - وزارة الصحة (مركز الاتصال الوطني) هي الجهة المختصة بتنسيق الأمور المتعلقة بهذا النظام مع منظمة الصحة العالمية.
2 - على السلطة المختصة أن تتخذ الاحتياطات اللازمة نحو كل وسيلة نقل قادمة إلى المملكة إذا تبين لها أن هناك علامات سريرية أو أغراضاً ومعلومات تستند إلى وقائع أو بيانات تدل على أخطار محتملة محدقة بالصحة العامة بما في ذلك مصادر العدوى أو التلوث أو غيرهما، على متن وسيلة من وسائل النقل.
3 - دون إخلال بالأنظمة والمعاهدات التي تكون المملكة طرفاً فيها، على كل سفينة راسية في الموانئ السعودية أن تتخذ التدابير اللازمة التي تراها الجهة المختصة لمنع تلوث المياه عن طريق تصريف مخلفات الصرف الصحي والنفايات وغيرها.
4 - لا يسمح لأي وسيلة نقل بمغادرة المنفذ الذي يقع في دائرة مهيأة لانتشار أي وباء إلا إذا خضعت للإجراءات التي تطلبها السلطة المختصة.
رابعاً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الثقافة والإعلام أو من ينيبه بالتباحث مع الجانب الكوري لإعداد مشروع مذكرة تفاهم بين وكالة الأنباء السعودية والمعهد الكوري للسياسات الاقتصادية الدولية والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
خامساً:
وافق مجلس الوزراء على تعديل الفقرة (5) من قراره رقم (217) وتاريخ 28/ 7/ 1425هـ لتكون بالنص الآتي:
" 5 تضع أسعار المعدات الزراعية المعانة، لجنة من مختصين في المعدات الزراعية من وزارة الزراعة وصندوق التنمية الزراعية لا يقل عدد أعضائها عن ثلاثة وفقاً لما يأتي:
أ أن تكون أسعار المعدات المصنعة محلياً أو المستوردة أسعاراً عادلةً مستوحاةً من الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية، وأن تُراجَع بشكل دوري.
ب أن يُحسبَ السعرُ العادل لكل نوع من المعدات الزراعية المعانة بما يتناسبُ مع المواصفات الفنية لها، والمعايير العالمية ".
سادساً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الشؤون الاجتماعية، في شأن طلب إيجاد تفسير نظامي لمفهوم (الإقامة الدائمة) الواردة في المادة (الثانية) من نظام الضمان الاجتماعي، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 45) وتاريخ 7/ 7/ 1427هـ، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (5 / 5) وتاريخ 20/ 3/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء أن المقصود بعبارة (إقامة دائمة) الواردة في المادة (الثانية) من نظام الضمان الاجتماعي هو إقامةُ المستفيد من الضمان الاجتماعي في المملكة على وجهِ الاعتيادِ بصفةٍ متصلةٍ أو متقطعة أغلب أيام العام، ويدخل في ذلك من اضطرَّ إلى السفرِ والبقاء خارج المملكة لظروفٍ استثنائيةٍ يقدرها وزير الشؤون الاجتماعية.
تعيينات
سابعاً:
وافق مجلس الوزراء على تعيينات ونقل بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:
تعيين أحمد بن عبدالعزيز بن عبدالله الزهير على وظيفة (مستشار قانوني) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التربية والتعليم.
2 تعيين محمد بن سلطان بن تركي السديري على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.
3 تعيين المهندس عبدالله بن محمد بن حسن العلياني على وظيفة (وكيل الأمين للتعمير والمشاريع) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة منطقة عسير بوزارة الشؤون البلدية والقروية.
تعيين صالح بن سليمان بن صالح المطوع على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بكلية الملك خالد العسكرية برئاسة الحرس الوطني.
5 نقل الدكتور سليمان بن محمد بن عبدالله العيدي من وظيفة (مستشار إعلامي) بالمرتبة الرابعة عشرة إلى وظيفة (وكيل الوزارة المساعد لشؤون التلفزيون) بذات المرتبة بوزارة الثقافة والإعلام.





مفاجأة سارة أشعرتهم بسعادة غامرة بعد 7 سنوات من الانتظار
50 إلى 65% زيادة برواتب السعوديين بمجمع "طباعة المصحف الشريف"


عبير الرجباني- سبق- المدينة:
أقرَّ صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد، أمير منطقة المدينة المنورة، زيادة رواتب العاملين السعوديين في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة بنسبة 50% لمن أمضى عشر سنوات، و60% لمن أمضى أكثر من عشر سنوات حتى 20 عاماً، و65% لمن أمضى أكثر من 20 عاماً، بدءاً من أول يوليو المقبل.
وقابل الموظفون القرار بسعادة غامرة، وقال فارس فارس العوفي، أحد موظفي المجمع، لــ"سبق": "بلساني، ونيابة عن زملائي، نشكر الأمير المحبوب، كما أطلق عليه سكان المدينة، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز آل سعود، على ما قام به بإعطاء كل ذي حق حقه في المجمع، وكنا نعلم أنه لن يردنا خائبين".
وكان موظفو المجمع يطالبون منذ العام 1426هـ حتى أمس بحقوقهم، وزيادة في الرواتب التي كانت ضئيلة، وتتراوح بين 800 وأربعة آلاف ريال.
وقام موظفو المجمع قبل ثمانية أشهر بالتوقف عن العمل في الطباعة في المجمع حتى انخفض الإنتاج يومياً إلى مصحف واحد فقط، بينما كان في الأيام المعتادة 155 مصحفاً يومياً، وسط رفض الإدارة، المتمثلة في شركة سعودي أوجيه، قبول أي مطالب أو زيادة في الرواتب.
وعلمت "سبق" أن الموظفين قبل عشرة أيام سألوا مسؤولاً بالشركة عن الزيادة فقال: "اذهبوا إلى وسائل الإعلام تعطيكم الزيادة".
وقد حاولت "سبق" الاتصال بالمدير التنفيذي لشركة سعودي أوجيه، المشغلة والقائمة على تشغيل وصيانة وإدارة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف، لكن هاتفه كان مغلقاً.





الشورى يوافق على دعم وتطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة لإيجاد فرص عمل جديدة


وافق مجلس الشورى اليوم على مشروع نظام الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة مما سيوفر فرص عمل جديدة للشباب الباحثين عن العمل.
ويهدف المشروع إلى دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة مما سيزيد من الطاقة الاستيعابية للاقتصاد السعودي، كما سيساهم في إيجاد فرص عمل جديدة للشباب الباحثين عن العمل.
وقد أوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد في تصريح عقب الجلسة أن المجلس وافق على المشروع المكون من عشرين مادة.
وأضاف الحمد أن مشروع النظام قد حدد اختصاصات مجلس إدارة الهيئة وصلاحيات محافظها كما نص على مصادر الموارد المالية للهيئة.
كما أشار الحمد إلي أنه سيتم تأسيس مركز للخدمات الشاملة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة يضم ممثلين متفرغين لجميع الدوائر الحكومية ذات العلاقة بشؤون المنشآت الصغيرة والمتوسطة للقيام بإصدار جميع التراخيص والموافقات اللازمة لمزاولة وبدء الأنشطة.
ومن مهام هذه الهيئة حسبما أفاد الحمد، إعداد الإستراتيجية الوطنية للدولة لتطوير قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، واقتراح الخطط التنفيذية لتحسين المناخ الاستثماري لهذه المنشآت.






هيئة الطيران المدني تبدأ توظيف النساء


كشف رئيس هيئة الطيران المدني الأمير فهد بن عبدالله ، أن الهيئة بدأت توظيف النساء في مواقع مخصصة وفقا لضوابط الشريعة الإسلامية. وأعلن خلال مؤتمر صحفي عقده أمس بمناسبة تدشين المركز الإعلامي لمشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد، عن اقتراب موعد طرح وثيقة عروض رخصة الناقل الجوي أمام الشركات التي ستؤهل للمنافسة، مشيراً إلى تقدم 14 شركة حتى الآن، موضحا أن الجهات المعنية تنظر في العروض وتعمل على استبعاد الشركات غير المؤهلة وحصرها بالشركات القادرة على أداء الخدمة للقطاع الداخلي والخارجي. ولفت الأمير فهد إلى أن المركز الإعلامي الذي يعد الأول من نوعه في المملكة يوفر نقلا مباشرا من موقع أعمال المشروع للمركز عبر الصور الحية، ويمكن الزوار والمهتمين من الاطلاع ميدانيا على مراحل المشروع لحظة بلحظة بكل شفافية وبعيدا عن المبالغة. قال رئيس هيئة الطيران المدني الأمير فهد بن عبدالله لـ"الوطن" أمس، إن الهيئة بدأت تنفيذ خططها لتوظيف المرأة وفقا لضوابط الشريعة وفي مواقع مخصصة لعملها وإن هذا التوظيف مستمر بالهيئة. وكشف في مؤتمر صحفي عقده بمقر الهيئة بجدة أمس، بمناسبة تدشين المركز الإعلامي لمشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد، عن اقتراب الهيئة من طرح وثيقة عروض المنافسة على رخصة الناقل الجوي للشركات التي ستؤهل، مبينا أن الشركات المتقدمة حاليا 14 شركة وأن الجهات المعنية تنظر في العروض وتعمل على استبعاد الشركات غير المؤهلة وحصرها بالشركات القادرة على أداء الخدمة للقطاع الداخلي والخارجي. وذكر أنه ليس هناك تأخير كبير بالمشروع وهي مجرد أسابيع أو بالكثير شهر، لافتا إلى أن وضع كاميرات المشروع في المطار القديم لإتاحة مشاهدة المشروع للمسافرين.
وكان الأمير فهد بن عبدالله دشن أمس، المركز الإعلامي لمشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد وذلك بحضور عدد من المسؤولين في الهيئة وممثلي الصحف السعودية.
ويعد المركز الإعلامي الأول من نوعه في المملكة الذي يوفر نقلا مباشرا من موقع أعمال المشروع للمركز عبر الصور الحية التي تمكن الزوار والمهتمين بالمشروع من الاطلاع ميدانيا على مراحل المشروع والعمل الجاري تنفيذه لحظة بلحظة. وقال الأمير فهد إن إقامة المركز الإعلامي يأتي متزامنا مع معطيات العمل الإعلامي الحديث الذي يركز على إعطاء المعلومات الكاملة والحقيقة لجمهور المواطنين الذين يرغبون في معرفة المعلومات عن مثل هذه المشاريع التي ترتبط بحياتهم. وبين أن هذه الخطوة تهدف إلى إيجاد مجال أوسع من التواصل مع وسائل الإعلام والمجتمع وتزويدهم بكافة المعلومات الصحيحة بكل شفافية وبعيدا عن المبالغة لمشروع حكومي ضخم بهذا الحجم، حيث يجد اهتماما واسعا من كافة شرائح المجتمع وقد تم تجهيزه على نحو متقدم يوفر المعلومات والصور والأحداث الخاصة بمشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد الذي يجري العمل في تنفيذه حسب الجدول الزمني المحدد. وأوضح أن المركز يوفر أحدث التقارير والمعلومات عن المشروع إضافة إلى استقبال أسئلة الجمهور والإجابة عنها من واقع الحدث والتفاعل مع ما يطرح أعمال وخطوات المشروع. من جانبه، قال المتحدث الرسمي بهيئة الطيران المدني خالد الخيبري إن المركز تم إعداده وتهيئته بكافة وسائل التقنية الحديثة لتزويد الإعلاميين والمهتمين بأحدث المعلومات عن مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد وسوف يكون متاحا لجميع وسائل الإعلام ليتم نقل الصورة بكل شفافية للمهتمين لإيضاح أهمية هذا المنجز الحضاري. يذكر أن المركز الإعلامي لمشروع مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد تم إقامته مقابل منطقة أعمال المشروع وتم تجهيزه بكافة الأجهزة الفنية وشاشات العرض المتطورة التي تعرض للزوار مراحل المشروع وأهدافه والتطورات القائمة على أرض الواقع من خلال شبكة النقل التلفزيونية التي تم ربطها مباشرة بأعمال المشروع وتوفر للزائر خاصية الانتقال من موقع إلى آخر من خلال الخيارات المتوفرة على شاشة العرض، كما يضم المركز صورا لمراحل المشروع ومن أهمها صورة لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز يرحمه الله خلال وضعه لحجر الأساس، كما يضم المركز قاعة لعقد المؤتمرات الصحفية وصالة لاستقبال الضيوف والزوار.






"الشورى" يطالب بإعطاء فرصة للعاجزين عن السداد للصندوق العقاري


طالب مجلس الشورى اليوم الاثنين صندوق التنمية العقارية بإعادة النظر في سنوات السداد المقررة بـ (25) عاماً بما يضمن إعطاء فرصة أكبر لأصحاب الدخول المنخفضة.
وقد وافق الشورى في جلسته التي ترأسها الدكتور محمد الجفري، على قيام صندوق التنمية العقارية بالتنسيق مع وزارة المالية لسرعة معالجة وضع المتأخرين العاجزين عن سداد الأقساط المستحقة للصندوق.
جاء ذلك بعد أن استمع الشورى إلى وجهة نظر لجنة الشؤون المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية للعام المالي 31-1432.




هيئة الرقابة حققت مع أكثر من "3600" موظف حكومي في تهم تتعلق بالفساد


كشف تقرير لهيئة الرقابة والتحقيق، أن الهيئة حققت مع ما يزيد على 3600 موظف حكومي بتهم فساد، تتعلق في مجملها بإساءة استخدام السلطة واستغلال النفوذ الوظيفي، والرشوة، والتزوير، والتفريط بالمال العام، حيث بلغ عدد الموظفين الحكوميين المتهمين على خلفية 2549 قضية، أنجزتها جميعا هيئة الرقابة والتحقيق.
حيث إن الموظفين المحقق معهم متهمون على خلفية 2549 قضية، حسبما ذكر في صحيفة الوطن، جميعها أنجزتها هيئة الرقابة والتحقيق، في حين لا تزال 56 قضية قيد النظر، ليبلغ العدد الإجمالي للقضايا الجنائية التي وردت للرقابة خلال عام 2605 قضايا.
وصنف تقرير هيئة الرقابة والتحقيق المقدم لمجلس الشورى، القضايا الجنائية التي حققت وتحقق فيها الهيئة إلى 10 تصنيفات.
وحلت قضايا التزوير على رأس القضايا المحقق فيها بـ883 قضية، اتهم بها 1184 موظفا، فيما بلغت قضايا الرشوة 657 قضية اتهم بها 1049 شخصا. وجاء التفريط بالمال العام كأقل القضايا التي حققت فيها "الرقابة" بواقع قضيتين، اتهم بهما متهمان، تلاها وتجاوزها من حيث العدد سوء الاستعمال الإداري بـ4 قضايا و7 متهمين. وبلغت قضايا تزييف العملة 471 قضية، اتهم بها 592 متهما، فيما اتهم 69 شخصا بالاختلاس في 26 قضية، بينما اتهم 21 شخصا بالاشتغال بالتجارة في 17 قضية.
وكشفت الهيئة عن أن من أساءوا المعاملة باسم الوظيفة بلغ عددهم 468 متهما في 316 قضية، فيما اتهم 144 شخصا بإساءة استعمال السلطة في 88 قضية، كما اتهم 133 شخصا باستغلال نفوذهم الوظيفي في 85 قضية. وأشارت هيئة الرقابة والتحقيق في تقريرها إلى أن عدد القضايا التأديبية سواء كانت إدارية أو مالية أو مسلكية بلغ 1030 قضية، أنجزت 836 قضية منها، فيما بلغ عدد القضايا التأديبية التي وردتها من فروعها ولا تدخل ضمن صلاحيتها للبت فيها 265 قضية.


"أواصر" تطلق حملة توعوية بمخاطر الزواج العشوائي من الخارج

 
أطلقت الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج "أواصر" الحملة التوعوية الصيفية بمخاطر الزواج العشوائي من الخارج خلال السفر للسياحة أو العمل أو الدراسة خارج المملكة .
وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السويلم أن الحملة التوعوية تستهدف المواطنين الذين يسافرون للخارج لغرض السياحة أو العمل ولا سيما الشباب ، مشيراً إلى أن الحملة تهدف إلى تنمية الوعي بمخاطر الزواج العشوائي من الخارج ، وما يترتب عليه من آثار سلبية اجتماعية واقتصادية ، والتعريف ببعض أشكال الممارسات السلبية لسماسرة الزواج في الخارج ، التي قد ينخدع بها كثير من المواطنين ، وتفنيد بعض المبررات والمزاعم التي قد ينخدع بها الشباب فيقدمون على الزواج من الخارج ، دون إدراك للعواقب الوخيمة التي قد تترتب على ذلك .
وبين أن الحملة التي ستستمر فعالياتها على مدار شهر ونصف تتضمن العديد من الأنشطة والبرامج التوعوية عبر وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية ووسائل الإعلام الجديد ومواقع التواصل الاجتماعي ، بالإضافة إلى إقامة العديد من المحاضرات والندوات ، وطباعة وتوزيع الإصدارات التوعوية ، بالتعاون مع شركات ومكاتب السياحة والسفر .
وأفاد رئيس مجلس "أواصر" أن الحملة تسعى لتعزيز مشاركة جميع مؤسسات المجتمع التعليمية والثقافية والاجتماعية والإسلامية في التوعية بمخاطر الزواج العشوائي من خارج المملكة في ظل الزيادة الواضحة في عدد المواطنين الذين تقدموا للحصول على تصاريح للزواج من الخارج خلال الأعوام الماضية الذي يصل إلى قرابة 6 آلاف مواطن كل عام ، وتفعيل إسهامات مؤسسات المجتمع للحد من هذه الظاهرة وعلاج الأسباب التي قد تؤدي إلى تفاقمها ، وفي مقدمتها غلاء المهور.
وشدد على مسؤولية العلماء والدعاة وخطباء المساجد في دعم قدرة الحملة لتحقيق أهدافها ، والتصدي لبعض الأقاويل والفتاوى التي تبيح بعض أشكال الزواج المؤقت ،وتشجع الشباب على الزواج من الخارج دون استشعار للمسؤولية أو إدراك للمخاطر الناجمة عن هذا الزواج الذي ينتهي غالباً بالطلاق لضعف التكافؤ واختلاف العادات والتقاليد بين الزوجين مخلفاً الكثير من الضحايا من الأبناء الذين قد يضطروا للحياة في ظروف بالغة الصعوبة.




وقف استخدام مكبرات الصوت في صلاة التراويح بمساجد الرياض


كشف مصدر بفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة الرياض، أن الوزارة أحاطت الأئمة بعدم إنابة أحد لصلاة التراويح دون علم الوزارة والحصول على إذن مسبق، وذلك ضمن ضوابط محددة للجوامع والمساجد خلال شهر رمضان المبارك.
وأوضح المدير العام للفرع الشيخ عبدالله بن مفلح آل حامد، وفقا لصحيفة الجزيرة، أن ضوابط الوزارة شددت على أهمية اقتصار مكبرات الصوت في صلاة التراويح على استعمال السماعات الداخلية فقط، ويسمح للجوامع باستعمال المكبرات الخارجية بما لا يترتب معه تشويش على المساجد المجاورة ، وبما يمكن المصلين من الخشوع، على ألا تزيد السماعات الخارجية عن أربع سماعات فقط موزعة على الاتجاهات الأربع، ويمنع تركيب أجهزة قطع الإرسال للهاتف الجوال في المساجد، وعدم ترك العمل في المسجد خلال العشر الأواخر لقضائها في مكة، أو أداء العمرة، وعدم القيام بأي مناشط دعوية بخلاف المصرح به رسميا من إدارة الفرع، كما تم التأكيد على الأئمة والمؤذنين بمنع المتسولين في المساجد وعند الأبواب.
وأشار الحامد، إلى صدور تعميم وزع يلزم أئمة الجوامع والمساجد بالعمل على أكمل وجه، وعدم الانقطاع عن عملهم في إمامة المصلين لكافة الفروض، وضرورة أن تكون المساجد على الوجه اللائق بمكانتها وقدسيتها، مؤكدا حظر القيام بإجازات لمنتسبي المساجد في هذا الشهر المبارك إلا للضرورة القصوى ولمبررات كافية، وفتح المساجد للمصلين طوال اليوم في هذا الشهر المبارك لإتاحة الفرصة للمكوث فيها والعبادة حتى انتهاء صلاة القيام.




الشيخ حسن القعود: قرارات آل الشيخ جرأت السفهاء على رجال الهيئة


 
أكد الداعية الإسلامي الشيخ حسن بن عبد الله القعود أن بعض قرارات الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الجديد كانت غير صائبة وتسببت في تجرؤ السفهاء على أعضاء الهيئة في الأسواق والأماكن العامة في الآونة الأخيرة. وأضاف أن هذه القرارات أعطت فرصة للخارجين عن النظام للتشفي في رجال الهيئة والتطاول عليهم، وفتحت المجال أمام الإعلام الهدام لتشويه صورة الهيئة أمام المواطن، داعيا رئيس الهيئة إلى التروي في إصدار قراراته وأن تكون كل القرارات الصادرة بالتعاون مع هيئة كبار العلماء حتى تكون بنظرة أشمل من الجانب الشرعي. وطالب القعود آل الشيخ بالتصدي بكل حزم لإساءة بعض الصحف لرجال الهيئة، مؤكدا أن رجل الهيئة يؤدي أفضل مهنة على وجه الأرض وهي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مبينا أن الهيئة جهاز كأي جهاز في الدولة تقع في الخطأ، لكنها إذا ما قورنت بغيرها من الأجهزة لوجدنا أن أخطاءها بجوار أخطاء أي جهاز آخر قليلة جدا. وحذر من التضخيم الإعلامي والتصيد لأخطاء جهاز الهيئة، مشيرا إلى أن الله تعالى أهلك أمة كاملة لا تنهى عن المنكر، متسائلا: فكيف بمن يعادون أو يحاربون الأمر بالمعروف؟. ووجه القعود كلمة لرئيس الهيئة قال له فيها: "أنت أقرب وأعرف بجهازك من غيرك فاعمل على أن يؤدي رجاله عملهم بإتقان واحرص على أن تكون العلاقة بين المواطن ورجل الهيئة علاقة حميمة، فكلنا رجال هيئة أمرنا الله بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتكليفك بهذا العمل شرف لك ولمنسوبي هيئتك".





الرئاسة العامة للأرصاد: لا صحة لارتفاع درجات الحرارة فوق حاجز "70 درجة مئوية"


أكدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أنه لا صحة لما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن ارتفاع درجات الحرارة صيف هذا العام فوق حاجز "70 درجة مئوية" أو أكثر موضحة أن ما تناقلته وسائل الإعلام من تصريحات بعيداً عن الواقع ولا يتوافق مع المعلومة الأرصادية، كما أن هذه التصريحات الصادرة من غير المختصين في علم الأرصاد لا تتوافق مع الأنظمة التحذيرية والتنبيهات العالمية في هذا الخصوص.
وأوضحت في بيان صحفي اليوم أنه بالرجوع للسجلات المناخية تبين أن معظم درجات الحرارة المسجلة في هذا الفصل على مناطق المملكة تتراوح بين " 44- 49 درجة مئوية" فيما سجلت الأحساء وحفر الباطن إضافة إلى محافظة جدة "51 - 52 درجة مئوية " وذلك في شهر يونيو 2010م .
وأفادت أن المبالغة في إصدار مثل هذه التقارير لها مردود سلبي على الأفراد والمجتمعات خاصة توافق صيف هذا العام مع شهر رمضان المبارك ، مشيرة إلى أن درجات الحرارة لا تزال حول معدلاتها .
وقالت الرئاسة إن درجات الحرارة التي تسجل في مراصدها الموزعة والمنتشرة في مناطق المملكة التي تعتمدها في سجلاتها تسجّل حسب مواصفات وشروط منظمة الأرصاد العالمية، ومن تلك الشروط أن درجة الحرارة تسجل في الظل وفي حاوية خشبية جيدة التهوية مرتفعة عن سطح الأرض بمقدار ثابت " مترين " بعيدة عن البنيان وعن الأشجار العالية وبعيداً عن أشعة الشمس المباشرة التي تؤدي إلى تسخين الهواء القريب من سطح الأرض، لذلك فإن درجة الحرارة في الظل تختلف عن درجة الحرارة تحت أشعة الشمس المباشرة، حيث تتأثر أجهزة قياس تسجيل الحرارة تحت أشعة الشمس بالبيئة المحيطة مثل المباني والمركبات والإسفلت والكثير مما لا يمكن حصره من العناصر البيئية المؤثرة عن تلك التي تقاس في الظل .
يذكر أن الرئاسة كانت قد أصدرت قبل فترة تقريرها المناخي لأجواء صيف هذا العام تناولت فيه الملامح المناخية لفصل الصيف على المملكة الذي يبدأ مناخياً في نصف الكرة الشمالي من 21 يونيو ويستمر إلى 22 سبتمبر 2012م الموافق 01 شعبان إلى 06 ذو القعدة 1433 هـ، حيث يتكون المنخفض الحراري على شبه الجزيرة العربية ويندمج مع امتداد منخفض الهند الموسمي الذي يمتد شمالا وإلى الغرب من المملكة وشرق حوض البحر الأبيض المتوسط.
وكشفت الرئاسة أن من خصائص هذا المنخفض أن تكون درجة حرارة كتلته الهوائية حارة وجافة وينعكس ذلك على درجات الحرارة المسجلة في هذا الفصل على مناطق المملكة، حيث تصل درجة الحرارة العظمى ما بين " 44 إلى 49 درجة مئوية " ، وقد تتجاوزها خاصة على شرق المملكة وغربها .
وتتميز بداية فصل الصيف بالجفاف، حيث تسود هذه الفترة الرياح الشمالية الجافة والحارة التي تنشط على فترات، مما يؤدي إلى عواصف ترابية شديدة تبلغ ذروتها وسط النهار تفاعلاً مع امتداد المرتفع الجوي المتمركز في شمال غرب المملكة مما ينشأ معه فروقات في قيم الحرارة والضغط، وذلك على مناطق شرق ووسط المملكة، كما أن مناطق غرب المملكة تتأثر بالرياح الشرقية " السموم " التي تهب بين فترة وأخرى وتكون شديدة الحرارة وجافة ومحملة بالغبار .
وعند منتصف فصل الصيف نهاية من شهر يوليو وحتى شهر سبتمبر نهاية فترة الصيف يصنف بالصيف الرطب على السواحل" ويتميز بارتفاع في الحرارة والرطوبة التي تستمر بشكل متكرر، بينما مرتفعات عسير والباحة والطائف يكون معدل درجات الحرارة الصغرى فيها حوالي 16 درجة مئوية وقد تصل إلى 10 درجات، وسجلت ذلك أبها عام 1994م، وإذا أضفنا إلى ذلك تضاريس الجبال ووجود الجبهة شبه المدارية (ITCZ) التي تكون محملة بكميات كبيرة من بخار الماء وتحركها شمالا لتصل إلى أقصى مدى لها إلى منطقة المدينة المنورة .





"الغذاء والدواء" تحذر مرضى السكري من استخدام جهاز "كليفر شك تي دي 4232"

 

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء ممارسي الرعاية الصحية وجميع المرضى من استخدام جهاز قياس نسبة السكر في الدم طراز "كليفر شك تي دي 4232" من إنتاج شركة تايدوك تكنولوجي كوربوريشن بتايوان.
وأوضحت أن هذا النوع من أجهزة قياس السكر قد لا ينبه المستخدم عندما تكون كمية الدم المستخدمة غير كافية، كما أنه لا يحتوي على خاصية الكشف الآلي فيما إذا كانت كمية عينة الدم المستخدم على أشرطة القياس منخفضة.
وأشارت إلى أن هذا الأمر قد يؤدي إلى احتمالية الحصول على قراءات منخفضة خاطئة لنسبة السكر في حال كانت العينة ناقصة، واحتمالية الحصول على قراءات مرتفعة في حال كانت العينة زائدة، وهو ما قد يؤدي بدوره إلى اتخاذ قرار خاطئ بشأن استخدام الأنسولين، منبهةً إلى أن الجهاز غير حاصل على شهادة الإذن بالتسويق من الهيئة ولم يتم فسحه عبر منافذ الدخول.
ووجهت الهيئة جميع الممارسين الصحيين والمرضى باستخدام أجهزة قياس أخرى بديلة لقياس نسبة السكر في الدم بحيث تحتوي على خاصية الكشف الآلي لكمية عينة الدم المستخدمة علماً بأنه توجد أجهزة ذات شاشة كبيرة الحجم.


تسريب ''عرض رمضاني'' يربك شركات أغذية


أجلت 3 شركات متخصصة في بيع المواد الغذائية طرح عروضها الرمضانية لنهاية الأسبوع المقبل، بعد أن كان مقررا طرحها غدا لإعادة النظر في الأسعار.
وجاء التأجيل بسبب المنافسة القوية من إحدى الشركات الكبرى بتقديم تخفيضات إضافية طبقا لمعلومات مؤكدة لـ"الوطن" تم تسريبها للمنافسين. 
ولعب انخفاض سعر صرف اليورو مقابل الريال خلال الأشهر الماضية دورا بارزا في خفض التكاليف على الموردين الكبار للأسواق المحلية بالإضافة إلى الانخفاضات التي طالت كافة أنواع المثلجات والخضار والفواكه خلال الأسبوعين الماضيين في الأسواق.
وأكد مسؤولون في شركات مواد غذائية أن الأسعار ستقل عن موسم رمضان الماضي بنحو 10% لتصبح بذلك أقل من الأسعار المثبتة بالاتفاق مع وزارة التجارة.
من جهته قال الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة موفق جمال إن المعيار الحقيقي في التنافس بين الشركات الكبرى يعتمد ليس على سعر العرض فقط بل على مصداقيته وديمويته.
وأضاف: تابعنا عروض بعض الشركات لكنها افتقدت المصداقية بعد دخول شهر رمضان معتبرا العرض ملزما للشركة بالتقيد به.
وتوقع انخفاض الأسعار عن العام الماضي بنحو 10% خاصة في ما يتعلق بأنواع المنتجات المثلجة التي انخفضت أسعارها في الأسواق العالمية.
وأقر جمال أن أسعار التعاقدات لهذا العام جاءت أقل من الأعوام الماضية بنسب تتراوح ما بين 4 إلى 6%، مبينا أن التجار في المملكة استفادوا من خفض الأسعار بعد تراجعات اليورو مقابل الريال خلال الأشهر الماضية مما خفض تكاليف توريد المواد الغذائية من أوروبا.
وعن تأجيل إطلاق عروض بعض الشركات قال جمال إن لكل شركة سياستها بالنظر للمنافسين حيث تشتهر أسواق مواد الغذاء في المملكة بالمنافسة مما يصعب على أي شركة رفع الأسعار.
وأوضح أن أغلب المنتجات التي تستهلك في شهر رمضان جاءت بأسعار أقل على وجه العموم مؤكدا أن أسعار مواد الغذاء المعروفة بالمنتجات المثلجة أنخفضت أسعارها مثل الدجاج المستورد واللحوم والأسماك والمنتجات الزراعية المثلجة بالإضافة إلى الخضار والفواكه.
وعن فاعلية تثبيت الأسعار لموسم كامل قال جمال إن سوق المواد الغذائية يعتمد على المنافسة بالدرجة الأولى مؤكدا أن بعض الشركات ستضطر للبيع بأقل من الأسعار المثبتة في شهر رمضان الذي عادة ما يرتفع فيه الطلب إلى أعلى المستويات.
ولفت إلى أن شركات مواد الغذاء وفرت للأسواق حتى اليوم الاحتياج الكامل بنسبة 70%، مشيرا إلى أنها المرة الأولى التي ترتفع فيها نسبة تأمين المواد الغذائية لهذا المستوى الذي يعد مرتفعا قبل بدء موسم رمضان بشهر كامل تقريبا..





تقييم حصان يملكه الأمير السعودي خالد بن عبد الله بـ160 مليون دولار

 

قال خبراء سباقات الخيل العالمية في مؤسسة "ماك كيفر" البريطانية إن قيمةمهر مملوك للأمير خالد بن عبد الله بن عبدالرحمن تصل إلى 100 مليونجنيه استرليني (نحو 160 مليون دولار). ويسارع هؤلاء الى القول إنالتقييم هذا نفسه "متحفظ" وقد يكون أعلى من ذلك بحسب إيلاف.
وتبعا لمواقع مالية إلكترونية مثل "بورصة دوت اورغ" و"هوامير دوت كوم"، فإن هذا الحصان المسمى "فرانكِل" يبلغ 3 سنوات من العمر فقط. ولكن،بالرغم من صغر سنه فهو يُصنّف كأسرع حصان في العالم حاليا. وهذابفضل أنه بدأ انتصاراته المتتالية في العام الماضي عندما كان يبلغ من العمرسنتين، وحقق الفوز 8 مرات في جميع السباقات الرئيسية التي دخلها حتىالآن.
وحقق الحصان حتى الآن جوائز قيمتها تزيد على 800 ألف جنيه، لكن هذهبداية مشوار طويل من التألق ولا شك. والواقع أن هذه هي النقطة التيينطلق منهم اولئك الخبراء، فيقولون إن تقييمهم لسعر هذا المهر بـ 100 مليون جنيه يعتمد على أساس المداخيل التي سيجنيها من السباقات مستقبلابالاضافة إلى تأجيره بقيمة 100 ألف جنيه مقابل كل عملية تلقيح يقوم بها. وتصل هذه إلى 120 مرّة في العام خلال موسم التناسل وعلى مدىالسنوات الثماني القادمة.
ويرد في موسوعة "ويكيبيديا" الحرة عن هذا المهر النبيل، الذي يتولى تدريبه هنري سيسيل ويمتطيه الجوكي توم كويلي، أن تصنيفه الأفضل في العالمتم رسميا في ايار (مايو) 2011. فقد تفوّق، وهو المبتدئ، على أسرع خيول الدنيا أمثال "ناثنانيال" و"كولور فيجن"، قبل أن يمضي ليفوز بسباق"رويال لودج ستيكس" بعشرة أشواط كاملة. ثم فاز بسباقات شهيرة أخرى مثل "ديوهيرست ستيكس" و"كلاسيك 2000 غينيز" و"كوين اليزابيث ستيكس"في الرويال آسكوت المعتبر أشهر مضمارات هذه الرياضة في العالم.
الأمير خالد (اليمين) وهنري سيسيل مدرّب "فرانكل"
وقد وصف أداؤه في "كلاسيك 2000 غينيز" بأنه "أحد الأفضل في تاريخ سباقات الخيل التي تشهدها بريطانيا على الإطلاق". وكان هذا السباق الذي حدا بمؤسسة "ماك كيفر" البريطانية الى الإعلان أن قيمته "تتجاوز 100 مليون جنيه بسهولة". وإلى هذه أضاف فرانكل فوزين مهمين الآن هما "لوكربي " و"كوين آن" بالرويال آسكوت ايضا.
وبعد فوزه في "كوين اليزابيث ستيكس" في تشرين الأول (أكتوبر) 2011، منحت مؤسسة "تايم فورم" فرانكل تصنيف 143 نقطة - وهو الأعلى الذي تمنحه هذه الجهة على مدى 40 عاما متتالية ولم يمنح قبلها الا لثلاثة خيول فقط. ونهاية الأسبوع الماضي - في أعقاب فوزه بـ""كوين آن سكيتس" صنع فرانكل التاريخ عندما رفعت "تايم فورم" تصنيفها له من 143 الى 147 نقطة. وهذه مرتبة لم ينلها أي حصان آخر على مدى تاريخ هذه المؤسسة العريقة.




اعتماد لائحة منح البطاقات الصحفية لدخول المنشآت الرياضية

 

اعتمد الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب اللائحة الجديدة لضوابط وآليات منح البطاقات الصحفية التي تصدرها مكاتب الرئاسة في مختلف مناطق ومحافظات المملكة بالتنسيق مع إدارة الإعلام والنشر، لمنسوبي المؤسسات الصحفية لدخول المنشآت الرياضية التابعة للرئاسة، عقب إقرار مجلس الوزراء مؤخراً عدداً من الحلول والضوابط اللازمة لمعالجة العديد من التجاوزات الإعلامية. وأوضح وكيل الرئيس العام لشؤون الشباب فهد الباني أن اللائحة الجديدة تأتي في إطار تقديم التسهيلات اللازمة لجميع منسوبي المؤسسات الصحفية السعودية ومراسلي الصحافة العربية والأجنبية في المملكة للقيام برسالتهم في تغطية المنافسات الرياضية السعودية. وأفاد أن أهم ما تضمنته الضوابط الجديدة التي سيتم تطبيقها اعتباراً من الموسم الرياضي الحالي 1433 ـ 1434هـ أنها جاءت مترجمة لمقتضيات قرار مجلس الوزراء في إيجاد الضوابط اللازمة لمعالجة العديد من التجاوزات الإعلامية، إلى جانب توافقها مع الاشتراطات التي أقرتها هيئة الصحفيين السعوديين الخاصة بضبط الممارسة الصحفية والقاضية بقصر الممارسة الصحفية على الصحفيين المعتمدين لدى الهيئة سواءً كانوا متفرغين، أو متعاونين أو ممن هم منتسبين من غير السعوديين. وأبان وكيل الرئيس العام أنه فيما يخص دخول مذيعي ومعلقي ومراسلي القنوات الفضائية والإذاعية للملاعب والصالات الرياضية يتم بموجب البطاقات الرسمية للجهات التابعين لها عقب الحصول على موافقة الراعي الحصري لحقوق المنافسات الرياضية، وكذا يتطلب الأمر الحصول على بطاقات خاصة من اللجان المنظمة للبطولات والمسابقات الرياضية العربية والقارية والدولية التي تحتضنها المملكة حسب الأنظمة المعمول بها في مثل هذه المناسبات.







وفاة سائق شاحنة صدمها قطار ونجاة الركاب بالهفوف
الجزيرة اون لاين25/06/2012 
 

تعرضت شاحنة كبيرة مخصصة لنقل السيارات عند الساعة 6:31 صباح اليوم الاثنين لحادث تصادم مع قطار ركاب على تقاطع الحرس الوطني بالهفوف المقابل لهيئة الري والصرف بالإحساء ما أدى إلى وفاة سائق الشاحنة فيما لم يصب أي من الركاب وطاقم القطار بأذى.
وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة بالمؤسسة العامة للخطوط الحديدية محمد أبو زيد أن قائد القطار رقم (1) الذي غادر محطة الدمام عند الساعة 5:20 فجراً تفاجأ بشاحنة عالقة على الخط الحديدي قام سائقها (باكستاني الجنسية) بعبور التقاطع أثناء اقتراب القطار منه ودخوله عنوة إلى حرم الخطً الحديدي متجاوزاً البوابة التي تغلق الخط آلياً قبل وصول القطار إلى التقاطع متجاهلاً التحذيرات والإشارات الضوئية الموضوعة قبل التقاطع بمسافة كافية لتنبيه سائقي السيارات والمركبات الأخرى بضرورة توخي الحذر وتلزمهم بالتوقف التام.
وأوضح أبو زيد أن سائق الشاحنة فقد السيطرة على شاحنته عند رؤيته القطار وهو يقترب منه وحاول الرجوع إلى الخلف ما أدى إلى اصطدام القاطرة بمقدمة الشاحنة ووفاة سائقها على الفور وتعرض القاطرة لأضرار بسيطة.
وقد باشر الحادث فور وقوعه فرقة من شرطة المؤسسة والدفاع المدني والهلال الأحمر وسمح للقطار بالتحرك من الموقع بعد انتهاء التحقيقات حيث وصل إلى محطة الهفوف متأخراً (49) دقيقة عن موعده، وقام الفنيون بمحطة الهفوف بإجراء فحص روتيني للقطار وفصل القاطرة المتضررة واستبدالها بقاطرة أخرى كما تم استبدال القائد بآخر كإجراء إحترازي وتحرك القطار إلى محطته الأخيرة الرياض التي وصلها عند الساعة 10:55 متأخراً عن موعده المعتاد (98) دقيقة.
والمؤسسة إذ تأسف لوقوع هذا الحادث وما نتج عنه من خسائر وإرباك للمسافرين، لتود أن تؤكد حرصها على تشغيل قطاراتها وفق ضوابط تشغيل آمنة من خلال تأمين كافة متطلبات السلامة المرورية عند التقاطعات، وتأمل من سائقي السيارات الالتزام بأنظمة المرور عند الاقتراب من تقاطعات ومنشآت السكك الحديدية حرصاً على سلامتهم وسلامة ركاب القطار.



القتل تعزيراً لمفحط تسبب في وفاة شابين سعوديين

 

قضت المحكمة العامة في محافظة عنيزة على مفحط بالقتل تعزيراً، لتسببه في وفاة شابين سعوديين عقب أن صدمهما أثناء قيامه بالتفحيط.
والمفحط - الملقب بمطنش - في العقد الرابع من عمره وعاطل عن العمل، وكان يمارس التفحيط في أحد الطرق بمحافظة عنيزة، حين صدم اثناء ممارسته التفحيط شاباً من الجمهور والذي سقط بشكل قوي من شدة الصدمة على احد الحضور، ما ادى الى وفاة الاثنين.
وتشير تفاصيل الحادثة الى ان الجاني هرب مباشرة من موقع الحادث دون إسعاف المصابين، واستمر هارباً الى ان تم القاء القبض عليه وانتهى التحقيق معه بتوجيه الاتهام له وإحالة أوراق القضية إلى محكمة عنيزة وصدر الحكم عليه بالقتل.
الجدير بالذكر أن المتهم نفسه كان مطلوباً قبل القاء القبض عليه بقضية مماثلة، حيث تسبب في وفاة شاب سعودي آخر اثناء ممارسته التفحيط وهروبه من الموقع دون إسعافه.

فيديو





إحالة زوجة متهمة بتعذيب ابن ضرتها للادعاء العام

 

عادت قضايا «العنف الأسري» من جديد من بوابة عرعر على خلفية تعرض ابن السجينة العراقية (ش. س. ح الموجودة بسجن النساء) لحروق شديدة متفرقة في جسده حسب دعواها التي قدمتها من سجنها، وتتهم فيها زوجة زوجها (أ. ر. العنزي) سعودية الجنسية بسكب الماء المغلي عليه. وكما ورد في صحيفة المدينة وفق خطاب حصلت الصحيفة على نسخة منه تبلغت شرطة منطقة الحدود الشمالية من قبل فرع هيئة التحقيق والادعاء العام بالمنطقة بأن السجينة والدة الطفل «سلطان» المعذب تطالب الجهات المختصة برفع دعوى قضائية ضد زوجة زوجها بدعوى تعذيب ابنها .




المملكة تدعو للتحرك بسرعة وجدية لإنهاء معاناة السورين

 

أكدت المملكة العربية السعودية أن الوضع في سوريا الشقيقة بلغ حداً مأساوياً يحتم على الجميع التعاون على البر والتقوى ونصرة المظلوم وإحقاق الحق والتحرك بسرعة وجدية لإعطاء الشعب السوري بصيصاً من الأمل لإنهاء محنته القاسية والمتفاقمة يوماً عن يوم ، وأن لا يقف مكتوفي الأيدي أمام ما يحدث من مصائب إنسانية، وطالبت بالتحرك الفاعل لقبول خطة المبعوث الأممي المشترك لإحلال السلام وإيقاف حمامات الدم والمذابح الجماعية.
جاء ذلك في كلمة المملكة العربية السعودية أمام الاجتماع الوزاري الطارئ للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي الذي عقد بمقر المنظمة في جدة ، ألقاها صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير وكيل وزارة الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف.
وفيما يلي نص الكلمة :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ..
أصحاب المعالي والسعادة ...
معالي الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي
أصحاب السعادة .. السيدات والسادة الحضور...
يطيب لي الترحيب بكم في المملكة العربية السعودية متمنياً التوفيق والنجاح لاجتماعكم الذي يعقد في ظروف حرجة تمر بها الأمة الإسلامية حيث أن الوضع المؤلم في سوريا لا يستحق منا إلا تقديم الدعم والمساندة للشعب السوري المسلم في محنته التي يمر بها.
ونحن أيها الإخوة نشارك في هذا الاجتماع الهام للوقوف على تطورات الوضع في سوريا ، وذلك في أعقاب لقاءنا السابق هنا في مقر الأمانة العامة للمنظمة في شهر نوفمبر الماضي وخروجنا ببيان طالبنا فيه الحكومة السورية بتنفيذ تعهداتها لحل الأزمة الراهنة ، من أهمها وقف العنف ونزيف الدم والقتل الذي تشهده العديد من المدن السورية ، ودعم خطة الجامعة العربية وتنفيذ ما جاء فيها من بنود ، وسحب الآليات العسكرية الثقيلة من المدن والشوارع ، وإطلاق سراح المعتقلين ، وإنهاء الخروقات لحقوق الإنسان ، والسماح بدخول الهيئات الإنسانية الإسلامية والدولية لإغاثة المتضررين والنازحين. إلا أنه وللأسف الشديد لم يتبلور أياً من هذه المطالبات على أرض الواقع ، بل على العكس فقد ازدادت وتيرة التدمير العشوائي ومداهمة الأحياء السكنية وقتل المدنيين العُزل دون تفرقة بين طفل صغير أو امرأة ، أو شيخ عجوز ، وكل هذا يحصل يومياً وعلى مرأى وسمع العالم بأسره.الأخوة الحضور ...
ها نحن نجتمع اليوم وبعد مضي قرابة السبعة أشهر من اجتماعنا الأول ، والأزمة في سوريا في تدهور مستمر ، ومناظر القتل والدماء والدمار في ازدياد مضطرد ، وأصبحت هذه الأزمة هاجساً يؤرق المجتمع الدولي بصفة عامة والأمة الإسلامية على وجه الخصوص ، بل وتهدد الأمن والسلم في المنطقة برمتها.
لقد بذلت جامعة الدول العربية منذ بداية الأزمة في شهر مارس من عام 2011م جهوداً مكثفة للتعاطي معها وحلها في إطار البيت العربي، فوضعت خطة لاحتوائها وقبلتها الحكومة السورية ، إلا أنها لم تنفذها على أرض الواقع ، بل زادت عمليات التدمير والقتل وتطورت الأوضاع بشكل مخيف مما حدا بالمجتمع الدولي القيام بمسؤولياته وتعيين موفد أممي عربي مشترك هو السيد كوفي انان لإيجاد مخرج لهذا الوضع المتدهور ولحث الحكومة السورية على تطبيق خطة إحلال السلم في البلاد، ولكن الخطة هي الأخرى لم يكتب لها النجاح حيث قوبلت بعدم تعاون من قبل الحكومة السورية .
أيها الإخوة الكرام...
وانطلاقاً من العلاقات التي تربط المملكة العربية السعودية مع الشعب السوري الشقيق فقد حرصت حكومة بلادي ومنذ بداية الأزمة على التعاطي معها بكل حكمة وروية ، حيث وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود نداءً إلى القيادة السورية يدعوهم إلى وقف العنف وعدم استخدام القوة ، ومؤكداً على أن إراقة دماء الأبرياء ليس من الدين ولا من القيم والأخلاق.
ومهما كانت الأسباب والمبررات فإنها لن تجد لها مدخلاً مطمئناً يستطيع من خلاله العرب والمسلمون بل والعالم أجمع من أن يروا فيه بارقة أمل ، إلا بتفعيل الحكمة لدى القيادة السورية وقبل فوات الأوان.
إن اجتماعنا اليوم مطالب باتخاذ إجراءات حاسمة وقوية بعد فشل أنصاف الحلول وكل الجهود المبذولة لوقف المجازر التي يتعرض لها الشعب السوري ، الأمر الذي يحتم على المجتمع الدولي القيام بمسؤولياته التي نص عليها ميثاق الأمم المتحدة واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان التطبيق الفوري لخطة المبعوث الأممي المشترك .
أيها الإخوة ...
لقد بلغ الوضع في سوريا الشقيقة حدا مأسويا يحتم علينا جميعا كممثلين للأمة الإسلامية - التي أمرها المولى جل وعلا بالتعاون على البر والتقوى ونصرة المظلوم وإحقاق الحق - أن نتحرك بسرعة وجدية لإعطاء الشعب السوري بصيصاً من الأمل لإنهاء محنته القاسية والمتفاقمة يوماً عن يوم ، وأن لا نقف مكتوفي الأيدي أمام ما يحدث من مصائب إنسانية ، بل نحن مطالبون اليوم أكثر من أي وقت مضى بالتحرك الفاعل لقبول خطة المبعوث الأممي المشترك لإحلال السلام وإيقاف حمامات الدم والمذابح الجماعية .
وانطلاقاً من ذلك، فإن المملكة العربية السعودية وحرصاً منها على وقف إراقة الدماء البريئة في سوريا الشقيقة وما يتعرض له شعبها من مآسي تؤيد التوصية بتعليق عضوية حكومة الجمهورية العربية السورية في منظمة التعاون الإسلامي وجميع الأجهزة والمنظمات التابعة لها ، وأن تُرفع هذه التوصية للمجلس الوزاري للمنظمة في اجتماعه القادم لبحثها والمصادقة عليها ، والنظر في اتخاذ إجراءات إضافية حتى تقوم الحكومة السورية بتنفيذ كافة التزاماتها التي تعهدت بها لحل الأزمة. الإخوة الحضور...
إن استمرار إسرائيل في مواصلة التنكيل بالفلسطينيين وانتهاك حقوقهم عبر إيقافهم تعسفياً وسجنهم ومصادرة أراضيهم لتوسيع دائرة سياسة الاستيطان التي تمارسها وبناء المستوطنات الجديدة على الأراضي الفلسطينية المُصادرة يتطلب اتخاذ إجراءات فاعلة لردع إسرائيل عن الاستمرار في سياستها العدوانية التوسعية. كما تتحمل إسرائيل توقف المفاوضات وفشلها نتيجة لاستمرار سياساتها المتعنتة وتحديها المستمر للإرادة الدولية والخروج عن شرعيتها.
إن استمرار إسرائيل في إفشال مفاوضات السلام لابد وأن يدفع المجتمع الدولي إلى انتهاج سياسات وخيارات جديدة للخروج من هذا المأزق ، تمهيداً لبلوغ الحل العادل والشامل لهذا النزاع ، وعلى أساس الشرعية الدولية وقراراتها وبما يحقق إنشاء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
وهذا التوجه أصبح يحظى بدعم من المجتمع الدولي ، وكل ما يحتاجه هو إرادة دولية جادة تتفق مع الاعتراف الدولي بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وإنشاء الدولة الفلسطينية المستقلة .
وفي الشأن السوداني فإن المملكة العربية السعودية ترحب بالخطوات التي أعلنتها حكومة السودان لحل مشاكل الحدود مع جارتها جنوب السودان عبر الحوار والمفاوضات ، وتدعو في نفس الوقت كافة الأطراف إلى التحلي بضبط النفس وعدم اللجوء إلى القوة العسكرية أو التهديد باستخدامها في معالجة مثل هذه القضايا ، وأن يكون التركيز على تنمية بلدانهم بما يحقق تطلعات شعوبها.
وفيما يتعلق بالوضع في جمهورية مالي فقد عبرت المملكة العربية السعودية عن بالغ قلقها حيال الأحداث التي حصلت في مالي وتدعو كافة الأطراف المعنية إلى إنهاء حالة العنف والفوضى وحل كافة الخلافات عبر الحوار والمفاوضات واحترام الدستور وأن تتضافر كافة الجهود الوطنية لوحدة الصف وتجاوز كافة الخلافات بين أبناء الشعب الواحد لضمان أمن واستقرار مالي ووحدة أراضيه ، وعدم الانزلاق إلى براثن الفرقة والانشقاق بما يمكن التنظيمات الإرهابية من إيجاد موطئ قدم لها لممارسة عملياتها الإرهابية داخل البلاد وخارجها.
كما أن المملكة تدعم كافة الجهود المبذولة لتحقيق الأمن والاستقرار للشعب المالي الشقيق.


سلطنة عمان: محاكمة مثقفين بتهمة "إعابة الذات السلطانية" والتجمهر
Monday, 25 June 2012 19:24

 

مثل كتاب ومثقفون عمانيون اعتقلوا مطلع حزيران (يونيو) الجاري امام محكمة ابتدائية في مسقط الاثنين بتهم"اعابة الذات السلطانية" لثلاثة منهم، و"التجمهر وقطع الطريق" للاخرين وبينهم امرأتان، بحسب احد المحامينبحسب فرانس برس.
وقال يعقوب الحارثي وهو احد محامي الدفاع ان "المحكمة عقدت جلسة غير علنية لثلاثة وجهت اليهم تهمة اعابةالذات السلطانية التي تندرج ضمن جرائم امن الدولة الداخلية" اي الاساءة الى شخص السلطان قابوس بن سعيد.
واضاف ان "القاضي سمح لمحامي الدفاع واقارب المتهمين الثلاثة وهم حمود الراشدي وحمد الخروصي وعليالمقبالي بحضور الجلسة".
وكان الادعاء العام اعلن سابقا ان التجاوزات المنسوبة الى الثلاثة من شأنها "الاخلال بالامن الوطني والاضراربالمصلحة العامة"، وان هؤلاء تجاوزوا "أحكام ونصوص القوانين"، ووصفهم بانهم "مجموعة من ابرز المسيئينوالمحرضين".
واضاف الادعاء ان الاعتقالات التي طالت حوالي 36 شخصا كانت نتيجة "الكتابات المسيئة في المنتديات الحوارية ومواقع التواصل الاجتماعيوتطبيقات الهواتف النقالة المتضمنة عبارات شتم وقذف واساءة وبث الاشاعات والتحريض على الاعتصامات والاضرابات مما يتنافى مع قيم وأخلاقالمجتمع العماني ومبادىء حرية التعبير".
واوضح الحارثي ان الجلسة الثانية العلنية نظرت في تهمة "التجمهر وقطع الطريق" الموجهة للاخرين وبينهم امرأتان، محامية واعلامية، "وجهت الى احداهن وهي الاعلامية باسمة الراجحي ايضا تهمة اهانة موظف عام حيث وصفت رجال الشرطة بالغربان".
وتابع ان بين المتهمين "صحافي في الزمن متهم بمزاولة المهنة دون ترخيص".
لكن الحارثي اكد الافراج عن عشرة من المحتجزين لم يخضعوا للمحاكمة.





أعلن عن ضمان اجتماعي وآخر صحي للجميع خلال الفترة المقبلة
حاكم الشارقة: كل شخص لم يحصل على أرض "سنوصلها لبيته"


 أعلن حاكم الشارقة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي أن الإمارة ستوفر خلال الفترة المقبلة ضماناً اجتماعياً يشمل ذوي الدخل المحدود، وضمان صحي لجميع المواطنين، مبيناً أن الإمارة ستقوم بتوصيل الأراضي التجارية والصناعية إلى بيت كل شخص لم يحصل على أي قطعة أرض من قبل.
وكشف القاسمي خلال اتصاله اليوم ببرنامج الخط المباشر، الذي يذاع عبر أثير إذاعة وتلفزيون الشارقة أنه يتم العمل على إعداد قوائم بجميع المواطنين في الإمارة للاطلاع على أوضاعهم المختلفة وظروفهم المعيشية، لإنصاف الجميع والوصول إلى كل شخص لم يحصل على أرض تجارية أو صناعية أو غيرها.
وقال خلال اتصاله بالبرنامج من مقر إقامته في بريطانيا، التي يقضي فيها حالياً إجازته الصيفية "كل شخص لم يحصل على أرض تجارية أو صناعية فإننا سوف نوصل الأرض إلى بيته ليستفيد الجميع، وهناك أناس أغنياء بتعفف أنفسهم، وهناك أناس تخجل طلب الحاجة ما يستدعي البحث عنهم وإيصال حاجتهم إليهم".





برق الإمارات تعتذر عن تغريدة أحد موظفيها


اعتذرت خدمة "برق الإمارات" عن خطأ اقترفه أحد موظفيها حين رد على تغريدة القائد العام لشرطة دبي الفريق ضاحي خلفان، حيث بدأ الأمر حين قال الفريق ضاحي على صفحته فيتويتر: "إذا خسر مرسي كسب الشعب المصري ..ومرسي حقق طموحه ولكن ما توفق.. مرة ثالثة".

ولم يلبث قليلا حتى جاءه رد عبر خدمة برق الإمارات يقول: "مرسي رئيس لمصر وهنخلي يوم 24 يونيو عيد وطني لتولي أول رئيس حر رئاسة أرض الكنانة".
ونشر موقع "سنيار" أن المسؤولين في "برق الإمارات" قاموا بحذف التغريدة وكتابة الاعتذار التالي: "نعتذر عن تغريدة سابقة كتبها بالخطأ موظف مصري لدينا ردا على معالي ضاحي خلفان بخصوص الانتخابات المصرية وهي لاتعبر عنا وتم إيقافه عن العمل".
يُذكر أن خدمة "برق الإمارات" تعني بنشر الأخبار في دولة الإمارات، ويبلغ عدد متابعيها على تويتر قرابة 150 ألف متابع.
كان الفريق خلفان قد سارع بالتعبير عن رأيه في انتخاب مرسي لمنصب رئيس جمهورية مصر العربية، وقال خلفان على صفحته في تويتر: "اختيار غير موفق، مغبة هذا الاختيار ليست بسيطة على الناس الغلابة"، كما طالب الفريق ضاحي الرئيس مرسي أن يفي بوعوده الانتخابية وأن يتجه إلى القدس لتحريرها، وقال لمتابعيه على تويتر: "طالبوه أيها الإخوان بتحرير القدس أو فقط دعاية انتخابية ومتاجرة!"، كما أضاف لمتابع آخر أنه لن يتقاعد إلا إذا سار مرسي إلى القدس محررا.









صوت| مرسي ينفي تصريحاته بخصوص ايران ووكالة فارس تنشر تسجيلا


نفى المتحدث باسم الرئيس المصري الجديد محمد مرسي ما نسب إليه من قبل وكالة أنباء”فارس” الايرانية بأنه قال أنه يريد توطيد العلاقات مع إيران من أجل “خلق توازن استراتيجي في المنطقة”. وذلك حسبما نقلت الـ بي بي سي عن المتحدث باسم مرسي.
وكانت وكالة فارس الايرانية للانباء نقلت اليوم الاثنين عن الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي قوله في مقابلة أجرتها معه انه يريد علاقات أفضل مع طهران لتحقيق توزان استراتيجي في المنطقة.
وقال مرسي في المقابلة “يجب علينا استعادة العلاقات الطبيعية مع ايران على أساس المصالح المشتركة للدولتين وتطوير مجالات التنسيق السياسي والتعاون الاقتصادي لانه سيحقق التوزان الاستراتيجي في المنطقة وهذا كان ضمن برنامجي برنامج النهضة.”
وأوضحت الوكالة ان المقابلة أجريت مع مرسي قبل بضع ساعات من اعلان نتيجة انتخابات الرئاسة المصرية أمس الاحد، وقامت بنشر تسجيل صوتي للمقابلة، على هذا الرابط







زوجة مرسي: أنا خادمة مصر الأولى
التاريخ: 25 يونيو 2012

شددت السيدة نجلاء محمود، حرم الدكتور محمد مرسي الفائز بانتخابات الرئاسة المصرية، على رفضها لقب "سيدة مصر الأولى"، مؤكدةً على أنه لا يوجد شيء يسمى "سيدة مصر" بل يوجد خادمة مصر الأولى، قائلة: إننا جميعا مواطنون لنا نفس الحقوق وعلينا نفس الواجبات".
وأضافت السيدة نجلاء في تصريحات لها اليوم: أن لقبها هو "أم أحمد"، أو "الأخت نجلاء" أو "الحاجة"، مؤكدةً أن الإسلام لا يميز بين امرأة وأخرى أو بين شخص وآخر، وأننا جميعا مصريون يدا واحدة من أجل وطننا.
جدير بالذكر أن أول زيارة قامت بها زوجة رئيس الجمهورية فور إعلان النتيجة الرسمية من اللجنة العليا للانتخابات بفوز الدكتور مرسي كانت لوالدة الشهيد محمود سليمان ابن محافظة الشرقية الذي لقي مصرعه في أحداث استاد بور سعيد أول فبراير الماضي.











































الحكومة السورية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية اليوم

 

تؤدي الحكومة السورية الجديدة اليمين الدستورية اليوم الإثنين أمام الرئيس السوري بشار الأسد.
وقالت مصادر سورية مطلعة ليونايتد برس انترناشونال إنه بعد وصول كامل الفريق الحكومي الى العاصمة دمشق ستؤدي الحكومة اليمين الدستورية أمام الرئيس الأسد الذي سيوجه كلمة الى الأعضاء في لقاء خاص.
يشار الى انه أعلن يوم السبت الماضي عن تشكيل الحكومة الجديدة والتي ضمت ولأول مرة أعضاء من المعارضة السورية، فيما احتفظ وزراء الدفاع والخارجية والمالية بمناصبهم.
وكان رئيس مجلس الوزراء رياض حجاب التقى امس المديرين المركزيين في رئاسة المجلس حيث اطلع على واقع وآلية العمل في مديريات المجلس ومكاتبه ومتطلبات ومستلزمات تطوير أدائها.
وأكد حجاب على ضرورة المتابعة اليومية لقضايا العمل وسرعة إنجازها وإعداد ما يلزم بشأنها.
وشدد على أهمية تبسيط الاجراءات واختصارها والارتقاء بالأداء والتفاني في العمل بما يخدم قضايا الوطن والمواطنين ويعزز المصلحة العامة.












فيديو : مذيع مصري يرفض تعليمات التلفزيون المصري الرسمي بنقله المتحيز للمرشح شفيق

صورة مصغرة 
المذيع في التلفزيون المصري الرسمي شريف عبدالوهاب يرفض تعليمات التلفزيون المصري التي تنقل تجمع المؤيدين للمرشح أحمد شفيق في مدينة نصر وكان المذيع يطالب بالحياده بنقل الصورة للساحتين

YouTube Link




مصري يُطلق النار على ابن عمه لاحتفاله بفوز مرسي بالرئاسة

 

أطلق مواطن مصري الرصاص على ابن عمه لرفضه خفض صوت الكاسيت أثناء احتفاله بفوز الدكتور محمد مرسي برئاسة الجمهورية في منطقة البدرشين بمحافظة الجيزة.
وكشفت التحريات التي جرت بمعرفة مباحث قطاع جنوب الجيزة عن حدوث مشادة كلامية بين المتهم محمد. ح (22 سنة - عاطل)، وبين ابن عمه علي أبو مسلم (25 سنة)، سائق توك توك، بعد رفض الأخير تخفيض صوت الكاسيت أثناء احتفاله مع أصدقائه بفوز الدكتور محمد مرسي، وتطورت إلى مشاجرة بالأيدي، فأخرج المتهم فرد خرطوش، وأطلق الرصاص على ابن عمه، ما أسفر عن إصابته واثنين آخرين كانا في مسيرة الاحتفال.
وقد تم إلقاء القبض على المتهم وإحالته إلى النيابة التي تولت التحقيقات.




الإعدام لكويتي قتل خادمته النيبالية



سبق- متابعة:

حكمت محكمة الجنايات الكويتية، أمس، برئاسة المستشار عبد الناصر خريبط، بالإعدام على مواطن كويتي قام بقتل خادمته النيبالية.

وفي التفاصيل، قالت صحيفة "الوطن" الكويتية: إن رجال الإدارة العامة للمباحث الجنائية تمكنوا من توقيف مواطن عسكري يبلغ من العمر 33 عاماً، بعد قيامه بضرب خادمته النيبالية حتى الموت والتخلص من جثتها بدفنها في بر ميناء عبد الله.

وكانت أجهزة الأمن قد تلقت بلاغاً عن وجود جثة امرأة ملقاة في بر ميناء عبد الله، وأن الكلاب الضالة نهشت جثتها بعد أن نبشت قبرها وأخرجتها منه، فانتقل رجال الأمن والأدلة الجنائية إلى موقع البلاغ واستطاع رجال المباحث تحديد هوية المجني عليها التي تبين أنها تعمل خادمة لدى أحد المواطنين، وعليه تم توقيف المواطن وهو عسكري يخدم في القاعدة البحرية.
وفي أثناء التحقيق معه اعترف بضرب الخادمة حتى الموت ودفنها في البر، وزعم أن الخادمة كانت تتعامل مع أبنائه بقسوة.





تأكيد حكم سجن تونسي نشر رسوماً مسيئة للنبي الكريم


أ ف ب – تونس:
أكدت محكمة استئناف المنستير التونسية، أمس الأحد، الحكم بالسجن سبع سنوات ونصف سنة بحق شاب تونسي نشر رسوماً مسيئة للرسول عليه الصلاة والسلام، على صفحته على فيس بوك، كما أفاد مصدر قضائي.
وقال المحامي أحمد مسلمي: إن المحكمة ثبّتت حكم السجن سبع سنوات على جابر الماجري (28 عاماً) وهو من سكان مدينة المهدية الساحلية، وأدين بتهمة "نشر مواد من شأنها تعكير صفو النظام العام أو النيل من الأخلاق الحميدة".


فيديو : المزارعين والفقراء يعزلون رئيس البارغواي بسبب تعامل قوات الشغب بشده مع المتظاهرين

صورة مصغرة 
تقرير لقناة الجزيره عن عزل مجلس الشيوخ في البارغواي لرئيس البلاد فيرناندو لوغو بسبب التعامل القاسي والغير مبرر من قِبل قوات مكافحة الشغب التي تعاملت مع مظاهرات المزارعين والفقراء والتي تسببت في مقتل أكثر من 17 شخص

YouTube Link






جزائريون ينظمون جنازة فيسبوكية لـ"مجنون" مشهور
العربية25/06/2012 |
 

استطاع مجنون جزائري أن يكسب قلوب آلاف الشباب، حيا وميّتا، بفعل عبارة "سحرية" كان يرددها على مسامع الجميع تقول: "يا جان راك زعفان" وتعني "هل أن غاضب يا شباب؟"، وهي عبارة كان يرفّه بها عن الشباب المهمومين من البطالين ومن اليائسين الذين ضاقت عليهم الدنيا.
يدعى هذا الشاب الذي يبدو في الأربعين من العمر "فارس"، لا أحد يعرف قصته بالضبط، لكن الأكيد هو أن هذا المغبون فاز بقلوب شباب العاصمة، ما جعلهم ينظّمون له جنازة كبيرة وتأبينية على "فايس بوك" في صفحة باسم "يا جان راك زعفان"، وقد أعلنت الصفحة الحداد فور تناهي خبر وفاة "فارس".
وكتب الشباب، الحزين لرحيل فارس، على صفحة حملت عبارة "يا جان راك زعفان"، تعريفا بالمجنون الراحل يقول "إنه شخص يزرع البسمة بمجرد أن تلقاه في الشارع.. إنه شخص ليس معروفا لدى الإعلام ولا عبر برنامج في التلفزيون.. إنه مجرد متشرد أطلق عليه اسم "راك زعفان".
تقول الكلمة التعريفية، في الصفحة التي تضم 18569 معجبا: "ينحدر فارس من منطقة بوزريعة بأعالي العاصمة الجزائرية، طارده إخوته وحرموه من حقوقه.. هناك أخبار تقول إنه شرطي سابق رأى بعينيه ما حصل في مجزرة بن طلحة خلال العشرية الحمراء"، التي عانت فيها الجزائر الإرهاب، وهي المجزرة التي قتل فيها أكثر من 400 جزائري ذبحا وضربا بالفؤوس والسواطير وكانت في العام 1997، ويريد أصحاب هذا الكلام أن يقولوا بأن فارس صدم نفسيا لهول ما رأى "فارتمى في عالم الجنون".
وتواصل الصفحة قائلة: "منذ وقت غير معلوم يجول هذا الشاب أحياء البريد المركزي وديدوش مراد والجامعة المركزية وحي بلكور الشعبي وشارع حسين داي، يوجه عبارته القصيرة للناس "يا جان راك زعفان؟".. "هل أنت غاضب يا شباب؟" ومرات يتحدث عن نفسه فيقول "راني زعفان".. "أنا غاضب".
".. عندما يحتاج فارس لبعض الأموال فإنه لا يطلب كثيرا، إنه يخاطب الناس قائلا، أعطوني 10 دنانير".
وختمت الكلمة التعريفية تقول: "يقول فارس في بعض الأحيان إنه ليس مريضا ولكنه غاضب.. وعندما يكون غاضبا غضبا شديدا، تجده يضرب بيده على السيارات المركونة أو المارة.. لقد توفي في يوم ما.. في تاريخ مجهول".
وتهاطلت الأدعية بالرحمة لفارس على الصفحة، وقال آخرون "إلى الجنة إن شاء الله"، بينما كتبت "زارة" تقول "إن فارس لم يكن مجنونا، والمجتمع هو الذي فقد عقله بسبب انغماسه في الماديات وابتعاده عن الرحمة بالإنسان" وأفادت أن فارس كان "ضحية هذا المجتمع البائس".
قتل لسرقة كليته
وفي ردّ فعل "ثقيل" على رحيل فارس، كتب الصحفي كمال زايت في يومية "وقت الجزائر" يقول: "أصيب الكثير من سكان العاصمة بصدمة، عندما تلقوا نبأ مقتل فارس أشهر المختلين عقليا، الذي عرف بعبارة يا جان راك زعفان.. فارس كان يجوب شوارع وأحياء العاصمة، وهو يوزع عبارته الشهيرة يا جان راك زعفان؟ ورغم أن الكثير منا كان يسخر منه ويضحك من مرضه، إلا أن فارس لم يعتد يوما على أحد، لا لفظيا ولا جسديا، حتى رحل عنا في غفلة، وبطريقة أقل ما يقال عنها إنها وحشية".
وقال زايت إن فارس يكون قتل من أجل سرقة كليتيه، وكتب متسائلا: "إذا صدق ما يروج هنا وهناك، فإن فارس قتل وسرقت منه كليتاه بطريقة وحشية، ورميت جثته في الطريق، وهي جريمة تقشعر لها الأبدان، وتنذر بضرورة دق ناقوس الخطر، حول وضعية المختلين عقليا، الذين أصبحوا في خطر حقيقي، فالكثير منهم يعانون التشرد في الشوارع، والآن فإن خطر الذئاب البشرية من لصوص الأعضاء البشرية يتهددهم، ولا بد من اتخاذ إجراءات من أجل حماية هذه الفئة، التي فقدت أعز ما يملك الإنسان، نعمة العقل والرشد".
واتخذ زايت من قصة نهاية فارس المأساوية عبرة، وطالب السلطات بالتحرك والقيام باللازم لمعاقبة تجار الأعضاء البشرية: "لا أدري إن كان لفارس عائلة ستطلب تحقيقا في مقتله، لكن إذا لم يحدث هذا الأمر، فإن السلطات نفسها يجب أن تتحرك من أجل تشريح الجثة، وتحديد ملابسات جريمة قتله، والبحث عن القتلة وتقديمهم للعدالة، حتى ينالوا العقاب الذي يستحقونه، لأنه إذا لم يكن لفارس عائلة، فالمجتمع هو الذي يجب أن يكون عائلة له ولأمثاله من هذه الفئة الضعيفة والمحقورة في هذا المجتمع".







مليونير بريطاني يوزع أموالاً في الشوارع


قام مليونير بريطاني مجهول بالمشي في شوارع لندن وإهداء الأشخاص الذين يصادفهم عشوائياً ألف باوند. تاركاً مع المبلغ بطاقة تحمل ملحوظة تطلب ممن يستلم المبلغ بأن يصرفه في شيء «خيّر» وكان شعار جمعيته «نحن محظوظون». ووفقاً لموقع الجمعية بدأ المؤسس بهذا المشروع بعد أن حصل على ثروة ضخمة مفاجئة في عام 2010. وكان ينوي في البداية أن ينفق 400 ألف دولار ليحجز رحلة إلى الفضاء على خطوط «فيرجن جالاكتك» لكنه بعد تفكير طويل عدل عن الفكرة وشعر بالإحراج و ألغى رحلته ووعد باستخدام هذه الأموال لأهداف أفضل. ويقول الموقع إن الأشخاص يفترضون طبعاً أن هناك هدفاً أو شرطاً خفياً لكن لا يوجد هناك أي شروط أو التزامات سوى إنفاق المال لعمل شيء جيد.








صحيفة تؤكد أن التدهور البيئي أدى لتراجع السياحة
بالصور.. آلاف الأطنان من القمامة تطمس أروع جزر المالديف


قالت صحيفة "ميل أون صنداي" أمس الأحد، إنه لم يعد ثلاثة أرباع مليون سائح يقصدون جزر المالديف في المحيط الهندي للاستمتاع بأرضها البكر ورمالها الرائعة البيضاء، بعدما طمست آلاف الأطنان من القمامة جمال جزيرة "تيلافشي" الواقعة على المحيط الهندي، وخيمت على أجوائها سحب الدخان، وأصبحت تعرف باسم "جزيرة القمامة".وتضم المالديف 200 جزيرة، تتوزع على مسافة 35 ألف ميل مربع، وتعد الجزر منتجعاً سياحياً يقصده السياح من جميع أنحاء العالم.
وتضيف الصحيفة أنه سيكون على حكومة جزر المالديف مواجهة هذه المشكلة البيئية الضخمة، فعلى الحكومة رفع 330 طناً من النفايات يتم إلقاؤها يومياً على الجزيرة، والتعامل مع سحب الدخان السام المتصاعد من حرق أكوام القمامة والزجاجات البلاستيكية، وعلب مقرمشات البطاطس والمخلفات الاستهلاكية، إلى جانب مواجهة الأضرار البيئية، الناجمة عن تفريغ كميات كبيرة من الاسبستوس، والرصاص والمعادن السامة الأخرى في البحر.
وتؤكد الصحيفة: إن هذه المشكلة البيئية بعيدة كل البعد عن الرمال البيضاء والمياه الصافية تماماً وأشجار النخيل التي تتمايل بلطف عرفت به جزر المالديف، الوجهة المعروفة للعطلات في المحيط الهندي.










مزارع إيطالي يرسم صورة بالوتيلي على 3 آلاف متر مربع


 قام مزارع إيطالي بمدينة فيرونا برسم صورة لماريو بالوتيلي مهاجم الأزوري على مساحة 3 آلاف متر مربع بأحد الحقول؛ لدعم المنتخب الإيطالي قبل مواجهة نظيره الإنجليزي مساء اليوم في ربع نهائي يورو 2012.
ورسم المزارع رأس بالوتيلي بقَصّة شعره المميزة من الخلف، وكتب إيطاليا أسفل الرسمة، وقد قام الفنان الإيطالي داريو جامبريان بتنفيذ تلك القطعة الفنية.







العثور على سيارة مرسيدس عتيقة بـ8.8 ملايين ريال


بعد 60 عما من الاختفاء تم العثور على سيارة مرسيدس قديمة للغاية في أحد الكراجات الخاصة بعائلة ثرية بإنكلترا بحالة جيدة، ومن المتوقع أن يبلغ سعرها في مزاد علني حوالي 1.5 مليون جنيه استرليني (ما يعادل 8.8 ملايين ريال سعودي).
السيارة "S-Type Mercedes-Benz" تم العثور عليها مغطاة بالأتربة في كراج إحدى العائلات البريطانية حيث ظلت هناك لمدة 60 عاما دون أن يلمسها أحد.
يُذكر أن السيارة كانت تعد واحدة من أسرع السيارات في العالم عندما تم إنتاجها عام 1928 حيث كانت سرعتها تصل إلى 160 كم/ساعة وفقا لما ذكرت مجلة "مترو" البريطانية.
وقد ظلت السيارة ملك عائلة واحدة منذ شرائها، وظلت في الكراج منذ فترة الخمسينات ولم يتم قيادتها من وقتها.
يُذكر أن السيارة قام بتصميم محركها فريدناند بورشه وكانت تعد من أوائل السيارات الرياضية الفاخرة التي يتم إنتاجها، فيما قام ببناء جسم السيارة شركة "Cadogan Motors" اللندنية، ومازالت مقصورة السيارة محتفظة بالبطانة الزرقاء الأصلية لها حتى الآن.
وكان الجد الأكبر للمالك المجهول حاليا لها واحد من أوائل المشترين للسيارة من فرع الشركة بلندن، وقد اعتبر جامعي السيارات اكتشاف السيارة ذات السقف المفتوح بمثابة كنز.
ومن المقرر أن يتم العرض السيارة للبيع في مزاد علني بصالة مزادات بونهام في 15 سبتمبر المقبل، مع توقع وصول ثمنها إلى 8.8 ملايين ريال سعودي.







غواصة مأهولة تغوص على عمق سبعة آلاف متر مسجلة رقما قياسيا في الصين

 

نزلت غواصة صينية مأهولة الاحد للمرة الأولى على عمق أكثر من سبعة آلاف متر في المحيط الهادئ، مسجلة رقما قياسيا صينيا جديدا، على ما ذكرت وسائل الاعلام الصينية.
وبلغت الغواصة المسماة "جياولونغ" تيمنا بتنين أسطوري، عمق 7015 مترا في خندق ماريانا الذي يعتبر الأعمق في العالم في غرب غرب المحيط الهادئ ، وذلك في إطار عملية الغوص الرابعة منذ وصولها الى المنقة في حزيران/يونيو.
وتندرج هذه المحاولات في اطار الجهود الصينية الهادفة إلى استثمار الموارد في أعماق المحيطات.
وقال قائد المهمة ليو فينغ للتلفزيون الرسمي وهو على مت سفة دعم الغواصة "هذا يظهر ان اداء الغواصة مستقر".
وقد انزلت الغواص ثلاثة اشخاص الى اعماق خندق مريانا الاعمق في العالم.
وكانت الغواصة نفسها بلغت عمق 5188 متا في المحيط الهادئ في تموز/يوليوالماضي. ومنذ حزيران/يونيو من السن الراهنة راحت الغواصة تحطم الارقام القياسية الصينية في هذا المجال.
وقد صممت "جياولونغ" خصيصا من أجل الأبحاث العلمية واستكشاف الثروات الطبيعية في أعماق المحيطات.
وعوضت الصين في العقود الأخيرة تأخرها عن البلدان المتطورة في مجال الاستكشاف البحري والقطبي والفضائي، فأصبحت سنة 2003 ثالث بلد في العالم يغزو الفضاء.
وفي مجال الاستكشاف البحري، حلت في المرتبة الخامسة على لائحة البلدان التي تخطت عتبة ال3500 متر في المهمات المأهولة.
وفي العام 1960، بلغت غواصة تابعة للبحرية الأميركية أعمق نقطة تصل إليها غواصة على الإطلاق عندما بلغت قعر خندق ماريانا على انخفاض 11 ألف متر تقريبا عن سطح البحر.
وفي آذار/مارس، نزل المخرج الأميركي جيمس كاميرون على عمق 11 ألف متر تقريبا في الخندق نفسه.
وقد عززت الصين في السنوات الأخيرة جهودها في مجال البحث عن محروقات وموارد طبيعية أخرى لدعم نموها الاقتصادي المتسارع.
ويثير سعي الصين المتزايد إلى المواد الاولية وتعزيز قدرات بكين العسكرية القلق على الصعيد الدولي، خصوصا لدى الدول المجاورة للصين في آسيا.






صور | أروع الأبراج الشاهقة للعام 2012‎

أبراج عالمية تتنافس على جائزة ولقب “مبنى العام 2012″ التي يعدها مجلس المباني الشاهقة والمساكن الحضرية الواقع في مدينة شيكاغو الأمريكية.
=================================
=================================
1- الأبراج المطلقة Absolute Towers في مدينة ميسيسوجا الكندية.
مشروع الأبراج المطلقة Absolute Towers بمركز مدينة ميسيسوجا في كندا عن منطقة أمريكا ويسمى أيضا برج مارلين مونرو لشكله الفريد.
=================================
2- برج “وان بلايت ستريت” 1 Bligh Street في مدينة سيدني الاسترالية.
برج “وان بلايت ستريت” 1 Bligh Street في مدينة سيدني الاسترالية، وهو الممثل لمنطقة آسيا واستراليا ويتميز بالبهو الداخلي الذي يمتد بارتفاع المبنى البالغ 135 متر .
=================================
3- برج بالازو لومباردي Palazzo Lombardi في ميلان الإيطالية.
=================================
4- برج الدوحة في العاصمة القطرية الدوحة.
برج الدوحة الكائن في العاصمة القطرية الدوحة وهو الممثل الرسمي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ، يغطي البرج المكون من 46 طابقا واجهة خارجية على الطراز العربي الإسلامي تحميه من الشمس .
=================================
5- أبراج البحر في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.
يحتوي المبنى على واجهة متحركة بتصميم المشربية التراثي يتم التحكم بها بالكمبيوتر تبعا لاتجاه الشمس لخفض الحرارة الداخلة وتقليل استهلاك الطاقة.



صور | أوسع شارع في العالم
التاريخ : 25 / 06 / 2012

شارع “9 يوليو” في العاصمة الأرجنتينية “بيونس آيريس”، الذي اكتسب مسماه من يوم استقلال الأرجنتين 9 يوليو 1816، يعتبر أوسع شارع في العالم حيث أنه مكون من 9 ممرات واسعة.





لوحة فنية رائعة في مطار سنغافورة
سنغافورة - علي الزكري



صورة مصغرة 
في سنغافورة يدهشك كل شي ، وحيثما يممت تجد أمامك ما يدهش ويمتع .
هذه اللوحة الرائعة من داخل مطار شانغي الدولي .

فيديو



أطنان الشاي تنتجها مزارع تريغوثْنن الإنجليزية

صورة مصغرة 
فيديو


جمعية خبراء حل الجرائم الغامضة


بالتأكيد اجتماع المتخصصين في الجرائم يمكن أن يساعد في أعقد الجرائم، وهو ما أدركته مجموعة من الخبراء حيث قاموا بإنشاء جمعية من أعظم المتخصصين في عالم الجريمة يقومون بالتجمع لحل أصعب قضايا الجريمة في التاريخ أثناء الجلوس والتمتع بغداء رائع.
وفي ثالث خميس من كل شهر يقوم عدد من خبراء الجريمة بالاجتماع في ولاية فلادلفيا الأميركية للعمل على القضايا الغامضة والصعبة في تجمع يعرف باسم "Vidocq Society".
ويعمل الخبراء على الوصول إلى حلول مئات الجرائم من بين آلاف القضايا التي لم يتم التوصل للجناة فيها في تجمع يحدث كل شهر منذ 20 عاما في نادي خاص، حيث يجتمعون في حجرة طعام من العصر الفيكتوري للتمتع بالطعام الرائع ويتناقشون حول القضايا الغامضة التي يتم استعراضها، وفقا لما ذكر موقع "odditycentral".
تم تسمية التجمع على اسم محتال في القرن الثامن عشر كان يسمى "إيوجين فرانسو فيدوس"، كان قد تحول إلى محاربة الجريمة ويُعد الأب الروحي لعلم الجريمة الحديث وأول محقق خاص، وقد بدأ التجمع على يد ويليام فيشر، ريتشارد والتر وفرانك بيندر الذين يعتبرون المؤسسون الأوائل لذلك التجمع، حيث قاموا بجمع خبراء الجريمة في التسعينيات وحاليا يحتوي التجمع على 82 شرطي متقاعد، عملاء فيدراليين سابقين، أطباء شرعيين وأطباء نفسيين من 17 ولاية أميركية و11 دولة حول العالم.
يبدأ التجمع عادة بغداء عادي مع حرص بعض الأفراد على عدم الإفراط في الأكل تحسبا للصور البشعة التي سيرونها بعد ذلك لمسارح الجرائم، وقد ذكر أحد المؤسسين للتجمع أن الهدف الأول كان الغداء والاستمتاع، لكن بعدما طُلب من أحدهم التحدث في تجمع لأباء وأمهات أطفال تم قتلهم، قرر الخبراء تغيير الهدف من تجمعهم، وتحول إلى حل قضايا الأشخاص الذين يعانون نتيجة عدم القبض على قتلة أحبائهم، حيث نجح التجمع من حل ما يقرب من 300 جريمة وزودوا المحققين بمعلومات قيمة في 90% من القضايا التي عرضت عليهم.
وتقوم "Vidocq Society" بدعوة محققي الجرائم من كافة أنحاء الولايات المتحدة لتقديم القضايا التي تم حفظها لعدم وجود أدلة على أمل الحصول على نظريات وأفكار تساعد في النهاية في حلها، وفي معظم القضايا يندهش المحققون من المعرفة التي يملكها أفراد التجمع وآراء الخبراء ويخرجون بكمية كبيرة من المعلومات الهامة.



فيديو












سفينة يمكنها الغوص لدراسة المحيطات


شغلت الحياة البحرية والمحيطات فكر الكثير من العلماء، لكن صعوبة الدراسة في الأعماق السحيقة جعل العلماء يبحثون عن وسيلة متطورة تمكنهم من دراسة المحيطات طوال الوقت دون توقف، وهو ما دفعهم إلى توفير تمويل يصل إلى 43 مليون دولار (ما يعادل 161.3 مليون ريال) لصناعة سفينة مدارية يمكنها أن تجوب المحيطات دون توقف.
بعد 12 عاما من طرح فكرة بناء سفينة أبحاث تحمل اسم "SeaOrbiter" تجوب المحيطات لدراسة الحياة البحرية أصبح من الممكن تنفيذها بعدما تم جمع التمويل اللازم لبنائها وحل كافة المشكلات التقنية التي كانت تواجه تحويل الفكرة إلى حقيقة.
السفينة البحثية التي قام بتصميمها المعماري الفرنسي جاك روجير ستسمح للعلماء بالتجول في قاع المحيطات ودراسة الكائنات البحرية والظروف التي يعيشون فيها، وهي مكونة من جزئين الأول فوق المياه كسفينة والثاني أسفل الماء ويعمل كغواصة.
وسيبدأ بناء السفينة البحثية قريبا خاصة أنها حصلت على دعم الوكالة الأوروبية للفضاء، وفقا لما ذكر موقع "geeky-gadgets".


فيديو




متزلج يبحث عن سقوط مميت
 
صورة مصغرة
فيديو





فيديو : حلقة جديدة من مسامير – بعنوان حيوان

صورة مصغرة 
حلقه جديدة من المسلسل الكرتوني الجميل ” مسامير ” الذي يعرض على اليوتيوب

فيديو
YouTube Link






أفضل9 حدائق حيوان في العالم

المعروف أن الفئة الأكثر زيارة لحديقة الحيوانات هم الأطفال، لكن هناك حدائق تقدم مشاهدة ممتعة سواء للكبار أو الصغار بعد أن تخطت فكرة وضع الحيوان وراء القفص وبدلاً من ذلك توفر لها بيئة طبيعية. هنا مجموعة من أفضل حدائق الحيوانات.

 
1
TORONTO ZOO
مساحتها التي تصل إلى 700 فدان تجعلها واحدة من أكبر حدائق الحيوانات في العالم، تضم 5000 حيوان في تلك المساحة الواسعة، كما تقوم بتنظيم المهرجانات لكل نوع من الحيوانات لتوعي الجماهير بالأنواع المعرضة للانقراض مثل الضفادع والبرمائيات عموماً.
 
2
BEAUVAL Zoo
افتتحت عام 1980 في فرنسا لتضم الأنواع المختلفة من الطيور فقط، لكنها تعرضت لعمليات توسيع بعد هذا التاريخ بـ10 سنوات لتستضيف أنواع أخرى، ويصل عدد الحيوانات بها إلى 4000 نوع، ويوجد بها اثنان من النمور البيضاء وتوأم من خراف البحر.
 
3
National zoological
إذا كنت تريد حديقة تشاهد بها جميع أنواع الحيوانات المتواجدة في الأرض، فستجد ضالتك في "Zoological" في جنوب أفريقيا. معظم حيوانات الحديقة ـ التي يصل عددها إلى 2500 نوع ـ ولدت فيها، ويوجد بها أكبر حوض للأسماك في جنوب أفريقيا وحديقة منفصلة للزواحف، كما تضم أنواعاً نادرة من الأشجار.
 
4
SMITHSONIAN ZOO
حديقة أميركا القومية، تقع في ولاية واشنطن، تضم 2000 نوع مختلف من الحيوانات، دخولها مجاني، كما أنها توفر لك جولات بالعربة حول الحديقة سواء نهاراً أو ليلاً، الشيء الذي يعتبر تجربة شيقة.
 
5
Animal kingdom
تقع في ولاية فلوريدا الأميركية وتعتبر جزءاً من ملاهي ديزني، تضم بين جنباتها 1500 نوع من الحيوانات، توفر لها بيئة تحاكي تلك التي أُخذوا منها، وهي تشبه المحميات.
 
6
BRONX ZOO
حديقة الحيوانات الأكبر في الولايات المتحدة الأميركية، تغطي مساحتها 250 فداناً، تعتبر مأوى لأنواع معرضة للانقراض وأخرى نادرة، يمكنك مشاهدة النمور السيبيرية هناك، كما توجد غابة على مساحة 6.5 فدان لغوريلا الكونغو، الحديقة أيضاً تعرض مجموعة مختلفة من الحشرات.
 
7
BERLIN ZOO
من أعرق حدائق الحيوانات في العالم، افتتحت عام 1844، بنيت مرة أخرى بعد أن دمرت في الحرب العالمية الثانية، تتميز بتصميمها المعماري الممتاز وأنواع الحيوانات النادرة التي تتواجد بداخلها، وقد نجحت إدارة الحديقة في جعل هذه الحيوانات تتناسل للحافظ على أنواعها النادرة.
 
8
SCHONBRUNNER Zoo
إذا كنت في زيارة إلى العاصمة النمساوية "فيينا" فيجب أن لا تفوت الذهاب إلى حديقة الحيوانات هناك التي افتتحت عام 1792 لتكون الأقدم. أكثر ما يميز هذه الحديقة بيت "الدب القطبي".
 
9
SINGAPORE ZOO
تتمتع بمشاهد طبيعية خلابة تجعلها واحدة من أكثر حدائق الحيوانات استقبالاً للزوار، بها الكثير من الأنشطة لتسلية الجماهير، على سبيل المثال يمكن للزائر تناول الفطور بين الحيوانات، الأمر الذي يعتبر تجربة فريدة، يمكن للزائر أيضاً إطعام الحيوانات المختلفة والاشتراك في النزهات التي توفرها إدارة الحديقة لتوعية وتعريف الجماهير بالأنواع المختلفة.




دراجة كهربائية ذكية من BMW


عادة ما تبهرنا شركة BMW بنماذج تجريبية للسيارات تنوى إنتاجها في المستقبل، لكن الشركة قررت أن تفاجئ العالم بتجربة جديدة لها بإنتاج دراجة كهربائية مبتكرة.
الدراجة "i Pedelec" تعد وسيلة متطور للتنقل، حيث تحمل مجموعة من المكونات المتقدمة تتضمن أقراص مكابح أمامية وخلفية وهيكل خفيف الوزن مصنوع من ألياف الكربون والألومنيوم.
وتملك الدراجة محركا كهربائيا يساعد راكب الدراجة في التبديل بسرعة 25 كم/ساعة مع إمكانية قطع مسافة تتراوح ما بين 25 - 40 كم وفقا لمدى الاعتماد على مساعدة الموتور في تحريك الدراجة، وعند نزول منحدر ينم توليد الكهرباء لإمداد بطارية الدراجة بالطاقة اللازمة لشحنها.

يستغرق شحن بطارية الدراجة 4 ساعات أو 1.5 ساعة بالشحن السريع لتصبح البطارية الفارغة كاملة الشحن ويمكن شحنها من منفذ كهرباء منزلي أو من سيارة BMW طراز "i3 Concept".
كما تتميز الدراجة بإمكانية طيها وسهولة تخزينها بالاضافة إلى حملها في المواصلات العامة كما أنها لا تحتاج إلى الحصول على رخصة.






بنتلي Continental GT Speed أكثر شرا


كشفت شركة بنتلي عن نسخة أكثر تطوراً من سيارتها الشهيرة "Continental GT Speed" 2013 التي تعد الأحدث للشركة.

النسخة المطورة حصلت على نظام تعليق أقل ارتفاعاً وأكثر صلابة، بالإضافة إلى محرك أكثر قوة، ما يجعلها أشد شراسة على الطريق من النسخة العادية.
السيارة تخفي أسفل الغطاء محرك "W12" عملاق بتربو مزدوج سعة 6 لتر ويحتوي على 48 صماماً و4 كامات يولد قوة 616 حصان عند معدل دوران 6 آلاف لفة/دقيقة وعزم 800 نيوتن.
ورغم وزن وحجم السيارة، فإن المحرك قادر على الانطلاق بها من الثبات إلى 100 كم/ساعة في حوالي 4.2 ثانية، فيما تقدر سرعتها القصوى 329 كم/ساعة.
وقد ذكرت الشركة أن السيارة تمتلك ناقل حركة أوتوماتك "ZF" بـ8 سرعات، إلا أنها لم تشر إلى معدلات كفاءة استهلاك الوقود مقارنة مع الطراز العادي، لكنها ذكرت نجاحها في تقليل انبعاثات العادم بنسبة 12%.
أما التفاصيل الخاصة بتصميم السيارة فتتضمن عجلات جديدة بحجم 21 بوصة مع شبكة هواء أمامية سوداء اللون ومداخل هواء أكثر انخفاضاً، بالإضافة إلى مخارج عادم منخفضة.
وتأتي السيارة المطورة بنفس نظام الدفع الرباعي القياسي الموجودة في النموذج العادي من السيارة، مع منح مقصورة السيارة مواصفات فاخرة في التصميم.
ولم تعلن الشركة عن سعر السيارة " Bentley Continental GT Speed" 2013 لكنها ذكرت أنها ستكشف عنها خلال مهرجان غودوود للسرعة في العام المقبل.