الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012

الإخبارية اليومبة





بعد برقية باركت نجاح العملية التي أجريت له
خادم الحرمين يشكر أمير تبوك وأهالي المنطقة



واس – تبوك: وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- شكره للأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك وأهالي المنطقة على ما أبدوه من مشاعر كريمة ودعوات طيبة له -أيده الله- بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجريت له وتكللت ولله الحمد بالنجاح.

وقال -أيده الله- في برقية جوابية وجهها للأمير فهد: "وردتنا برقيتكم المتضمنة تهنئتكم وأهالي المنطقة بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجريت لنا، ونشكركم جميعاً على ما أبديتموه من مشاعر كريمة، ودعوات طيبة، سائلين المولى عز وجل أن يمتع الجميع بموفور الصحة والسعادة، إنه سميع مجيب".

وكان أمير منطقة تبوك قد رفع لخادم الحرمين الشريفين باسمه ونيابة عن أهالي المنطقة برقية هنأ فيها خادم الحرمين الشريفين على نجاح العملية، داعياً الله أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين, وأن يوفقه لما فيه الخير والسداد وأن يقيه من كل مكروه.‎





ولي العهد يطمئن على صحة خادم الحرمَيْن


واس– الرياض:
اطمأن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، على صحة خادم الحرمَيْن الشريفَيْن الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، مساء اليوم، خلال زيارة سموه لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

وكان في استقبال سموه الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، والأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية، والأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي، والأمراء أنجال خادم الحرمين الشريفين.

وتمنى ولي العهد أن يُمتِّع الله - سبحانه وتعالى - خادم الحرمين الشريفين بالصحة والعافية، وأن يحفظه من كل مكروه.









منصور بن متعب: الشعب أظهر عميق محبته وصادق وفائه لقائده

عكاظ (جدة)

رفع صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية باسمه وباسم كافة منسوبي وزارة الشؤون البلدية والقروية والأمانات والبلديات والمجالس البلدية في جميع أنحاء المملكة أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجريت لمقام خادم الحرمين الشريفين وتكللت ولله الحمد بالنجاح.
وأضاف سموه في برقيتين رفعهما لمقامه الكريم ولسمو ولي عهده الأمين بأن هذه المناسبة أظهرت ما يكنه أبناء هذا الوطن الغالي لقيادته الرشيدة من عمق المحبة وصادق الوفاء وأبرزت أبلغ صور التلاحم والانتماء ولقد جاوزت الفرحة حدود هذا الوطن الغالي لتبلغ شتى أقطار الدول العربية والإسلامية والصديقة، مؤكدة مكانة خادم الحرمين الشريفين كرجل سلام وملك إنسانية.
واختتم سموه تصريحه بأن إطلالة خادم الحرمين الشريفين على أبنائه المواطنين كانت لحظات لا تنسى، حيث سعد الوطن واستبشر المواطن وهو يرى مقامه الكريم -يحفظه الله- وقد أسبغ الله عليه نعمة الصحة والعافية بنجاح العملية الجراحية التي أجريت لمقامه الكريم فلله الحمد والشكر على ذلك. 






22 باحثاً يناقشون مفهوم “الوسطية” خلال ندوة في المدينة المنورة

الأمير عبدالعزيز بن ماجد

٢٠١٢/١٢/٤ @ ١:٠٩ ص


يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، اليوم الثلاثاء، حفل افتتاح ندوة “الوسطية: منهج رباني ومطلب إنساني”، التي ينظمها “كرسي الإمام محمد بن عبدالوهاب للوسطية ودراساتها بالجامعة الإسلامية”.
ويشارك في الندوة 22 باحثا وباحثة من مختلف الجنسيات، على مدى يومين، في قاعة الملك سعود في الجامعة، ويُنقل للنساء عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة بدار الحديث المدنية بطريق المطار. وتُعقد الجلسات العلمية صباح الأربعاء في فندق دار الإيمان في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف.
وأوضح مدير الجامعة، الدكتور محمد العقلا، أن هذه الندوة تأتي انطلاقا من أهمية منهج الوسطية، وضرورة ترسيخ مبادئها، وهو المنهج الذي اختارته هذه الدولة منهجا فكريا وممارسة حياتية يومية، منذ تأسيسها على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن، وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، مقدما شكره لأمير المدينة المنورة على دعمه للجامعة ورعايته لبرامجها.
وبين أستاذ الكرسي الدكتور محمد باعبدالله أن الندوة تهدف إلى العناية بالتأصيل الشرعي لمفهوم الوسطية، وتصحيح التصورات الخاطئة فيها، والإسهام في نشر ثقافة الوسطية، وبيان منهج الكتاب والسنة في تقريرها والدعوة إليها، وإبراز وسطية الدعوة الإصلاحية، وبيان ضرورة البشرية إلى الوسطية، وحاجتها إليها.
وأفاد أن الندوة تلقت عدة أبحاث أجازت منها 22 بحثاً، تتناول محاور الندوة الثلاثة، إذ يُعنى المحور الأول بتأصيل مفهوم الوسطية وتصحيح المفاهيم الخاطئة فيها، ويركز المحور الثاني على منهج القرآن الكريم والسنة المطهرة في تقرير الوسطية والدعوة إليها، ويتناول المحور الثالث وسطية الدعوة الإصلاحية، المملكة العربية السعودية أنموذجا.
وتتناول الندوة موضوعات حول الوسطية منها مفهوم الوسطية، وتصحيح المفاهيم فيها، ومفاهيم خاطئة في الوسطية بين الإفراط والتفريط، الوسطية في دعوة الأنبياء عليهم السلام كما يجليها القصص القرآني، ووسطية الخطاب السلفي بمسألة التكفير، ومعالم الوسطية في أقوال قادة المملكة العربية السعودية.






أمير المدينة يفتتح فعاليات المؤتمر العالمي الثالث بيئة المدن 2012

واس
2012/12/04 - 05:01:00

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة اليوم فعاليات أعمال المؤتمر العالمي الثالث بيئة المدن 2012م تحت عنوان " التغير المناخي ودور المدن " الذي تنظمه أمانة منطقة المدينة المنورة بالتعاون مع مركز البيئة للمدن العربية وبلدية دبي وبدعم من منظمة المدن العربية بحضور 250 متخصصا وبمشاركة 19 متحدثا من ثمان دول شقيقة وصديقة في مجال البيئة لمدة ثلاثة أيام بفندق المريديان المدينة المنورة .

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر وعددا من المسئولين .
وشاهد الجميع خلال الحفل عرضاً مرئياً عن أعمال المؤتمر ، بعد ذلك ألقى مدير عام بلدية دبي رئيس مجلس أمناء مركز البيئة للمدن العربية المهندس حسين ناصر لوتاه كلمة أوضح خلالها أن المؤتمر العالمي الثالث بيئة المدن 2012 يتناول واحداً من أهم المواضيع البيئية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي ، وهو ظاهرة التغير المناخي الذي تكمن أهميته في توفير فرصة استثنائية لمسئولي المدن والباحثين والمهتمين بالقضايا البيئية للالتقاء وتبادل الخبرات الجماعية والانخراط في حوار مفتوح لمناقشة الأفكار والحلول للتخفيف والتكيف مع التغير المناخي لضمان التنمية المستدامة لمدن الغد الرائدة ، متمنيا أن تعم الفائدة على الجميع بفضل التجارب والخبرات المعروضة وأن يحالفهم النجاح للخروج بتوصيات تستفيد منها مدننا العربية .
عقب ذلك ألقى رئيس قطاع الشئون المالية بمنظمة المدن العربية المهندس عبدالرحمن الدعيج كلمة قال فيها : إننا اليوم أمام تحديات ناشئة تتطلب منا البحث عن نموذج جديد للتنمية يتصدى لجميع التحديات ويدرس التغيرات الهيكلية في عمل المدن والمؤسسات والمنظمات التي تهتم بقضايا المدن والساكنين.
ثم ألقى بعد ذلك معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر كلمة رحب من خلالها براعي الحفل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز والضيوف الكرام ، مثمناً لسمو أمير المنطقة الدعم المتواصل الذي تحظى به أمانة المدينة المنورة والتي يأتي انطلاقا من نهج وسياسة حكومة خادم الحرمين الشريفين الذي يعد - حفظه الله - الراعي الأول للبيئة وشئونها في المملكة ، وكذلك دعم صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشئون البلدية والقروية لأمانة المنطقة وجهوده التي يبذلها دائما في سبيل تقديم كل ما تحتاجه أمانة منطقة المدينة المنورة .
وأوضح معاليه أن فعاليات المؤتمر العالمي الثالث بيئة المدن 2012 تنطلق بحضور 250 متخصصا و 19 متحدثا ومشاركا من ثمان دول شقيقة وصديقة توزعت أوراقهم العلمية على سبعة جلسات والذي يهدف لحماية المدينة العربية من تأثيرات ظاهرة التغير المناخي ووضع الأهداف والضوابط الكفيلة بالتخفيف والتكيف لمواجهة تداعيات هذه الظاهرة وتحفيز القطاعات الحكومية والخاصة في المدن العربية للقيام بدور أكبر في وضع الحلول والمعالجات لظاهرة التغير المناخي وتبني المبادرات الريادية في هذا الاتجاه .
بعد ذلك ألقيت محاضرة عن ظاهرة التغير المناخي وما تشكله من قضية عالمية للمحاضر الدكتور الألماني بينو هينو .
وفي ختام الحفل كرم سمو أمير منطقة المدينة المنورة الرعاة ورؤساء اللجان في أعمال المؤتمر .
كما تسلم الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز درعاً تذكاريأً قدمه معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر بهذه المناسبة .






أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل مدير جوازات المنطقة السابق والحالي 


المدينة المنورة 19 محرم 1434 هـ الموافق 03 ديسمبر2012 م واس
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمكتب سموه بديوان الإمارة ظهر اليوم مدير جوازات المنطقة السابق اللواء متقاعد محمد بن سعد الفقير ومدير جوازات منطقة المدينة المنورة الحالي المكلف العميد سعد بن محمد الجمعة .
وفي بداية الاستقبال شكر سمو أمير المنطقة اللواء الفقير على ما قدمه من جهود خلال فترة عمله مديراً لجوازات المنطقة متمنياً له التوفيق والسداد .
كما رحب سمو أمير المنطقة بالعميد الجمعة سائلاً الله له التوفيق في مهام عمله الجديد , مؤكداً سموه أهمية مضاعفة الجهود لخدمة الدين ثم المليك ثم الوطن .
من جانبه عبّر اللواء الفقير عن شكره لسمو أمير المنطقة على ما لقيه من توجيهات ودعم كريم من لدن سموه أثناء فترة عمله مديراً للجوازات بالمنطقة .
وبدوره عبّر العميد الجمعة عن شكره لسمو أمير منطقة المدينة المنورة على الاستقبال والتوجيهات السديدة , مؤكداً أن هذه الثقة والتشجيع دافع لبذل المزيد من الجهد والإخلاص لخدمة هذا الوطن الغالي وقيادته الحكيمة وشعبه الوفي .





أمير المدينة المنورة يرعى فعاليات الملتقى السادس لجمعيات الزواج والأسرة بالمملكة





12-03-2012 06:51 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة في التاسع عشر من شهر صفر القادم انطلاقة فعاليات الملتقى السادس لجمعيات الزواج والأسرة في المملكة الذي تنظمه الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة "أسرتي" بالمدينة المنورة تحت شعار" توحيد الجهود .. وتحديد التوجهات " وذلك في ديوان المعرفة بمدينة المعرفة الاقتصادية لمدة يومين برعاية من مؤسسة حمد الحصيني الخيرية ومؤسسة سليمان الراجحي الخيرية ومؤسسة الجميح الخيرية ومؤسسة السبيعي الخيرية.
وأوضح إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف وأمين عام جمعية أسرتي الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي أن المجتمع يواجه تحديات اجتماعية وأسرية ، وبخاصة في ظل الانفتاح العالمي والتوسع في التواصل بين الثقافات بمختلف الوسائل والآليات ، وهذا يوجب الاستعداد العلمي لمواجهة هذه التحديات وتأهيل الأسر للتعامل مع هذه التغيرات ، وإيجاد المتخصصين الذي يقدمون الدعم النفسي والاجتماعي والإرشادي للأسرة.
وبين أن تنظيم جمعية " أسرتي " لهذا الملتقى يأتي دعما وتنشيطا لتحقيق الترابط الأسري في المجتمع من خلال محورين ستناقشها أكثر من30 ورقة عمل يتحدث المحور الأولى عن الإرشاد الأسري وفي المحور الثاني تأهيل المقبلين على الزواج ويتضمن المحور الأول عدة موضوعات هي أولويات المشكلات الأسرية في المجتمع السعودي حيث ستطرح المبادرات والأدوات المقترحة لرصد المشكلات الأسرية في المجتمع السعودي وأبرز المشكلات الأسرية في المجتمع السعودي ( دراسات ميدانية) والفروق في المشكلات الأسرية بين مناطق المملكة وأثرها على محتوى البرامج في جمعيات الزواج ، كما يناقش موضوع برامج الإرشاد الأسري ضمن هذا المحور تقويم برامج الإرشاد الأسري في جمعيات الأسرة والزواج ، مثل دور هاتف الإرشاد الأسري في حل المشكلات الأسرية وغيره وتطوير برامج الإرشاد الأسري القائمة ، وتقديم برامج جديدة والتجارب المحلية والدولية في مجال الإرشاد الأسري .
وأضاف الدكتور الثبيتي أن المحور الثاني في الملتقى يتضمن تأهيل المقبلين على الزواج من خلال عدة أوراق عمل ستناقش برامج تأهيل المقبلين على الزواج بجمعيات الزواج ورعاية الأسرة التي تشمل كل ما يتعلق ببرامج تأهيل المقبلين على الزواج من حيث تقويم البرامج القائمة ، وقياس أثرها، وربطها ببرامج الإرشاد الأسري بعد الزواج ومناقشة متطلبات بناء برامج تأهيل المقبلين على الزواج من خلال الاحتياجات التدريبية للمقبلين على الزواج واقتراح برامج جديدة لتأهيل المقبلين على الزواج واستعراض ودراسة التجارب العالمية والإقليمية في تأهيل المقبلين على الزواج .
وأفاد الدكتور الثبيتي أن الملتقى يهدف توفير الفرص لبناء الشراكات وإثراء الخبرات بين منسوبي جمعيات الزواج والأسرة وإطلاق المبادرات لرفع مستوى أداء جمعيات الزواج ورعاية الأسرة والاطلاع على التجارب الناجحة المحلية والدولية وأبرز الممارسات الناجحة والمميزة في مجال رعاية الأسرة والارتقاء بالإرشاد الأسري في جمعيات الزواج والأسرة وتطوير برامج تأهيل المقبلين على الزواج في جمعيات الزواج والأسرة .
كما سيتم خلال الملتقى إطلاق ثلاث مبادرات الأولى مبادرة مجلس التنسيق بين جمعيات الزواج ورعاية الأسرة واللائحة التنظيمية والحقائب التدريبية الموحدة لتدريب المقبلين والمقبلات على الزواج واللائحة التنظيمية والحقائب التدريبية للإرشاد الأسري .
وفي ختام تصريحه استعرض الدكتور الثبيتي جهود جمعية أسرتي للأعداد لهذا الملتقى التي تضمنت إقامة ورشة عمل بالمدينة المنورة شارك فيها جميع جمعيات الزواج ورعاية الأسرة بالمملكة لتحديد المحاور التي سيطرحها الملتقى كما تم تكوين لجنة علمية مكونة من كبار المختصين في الشأن الأسري بالمملكة , بالإضافة إلى أن الجمعية دشنت الموقع الكتروني للملتقى الذي يضم كل ما يخص المؤتمر كما يمكن لجميع الراغبين في المشاركة في فعاليات المؤتمر التسجيل من خلاله .






مركز دراسات المدينة يواصل تطوره ويستقبل زواره في المبنى الجديد
يخدم الأكاديميين والمهتمين بتاريخ مدينة الرسول

أحمد النهاري- المدينة المنورة
الثلاثاء 04/12/2012
يستقبل مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة في مبناه الجديد بشارع الأمير محمد بن عبدالعزيز والذي سيفتتح قريبا المهتمين من الأكاديميين ومعدي البحوث والدراسات.
وجاءت فكرة إنشاء المركز الذي يحظى بدعم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الرئيس الفخري لمجلس إدارة المركز بسبب المكانة المتميزة للمدينة المنورة في قلوب المسلمين حيث تعد منطلق الدعوة والفتوحات إلى جميع أنحاء العالم وثاني الحرمين الشريفين المسجد النبوي ومثوى خاتم الأنبياء والرسل.
وبدأ إنشاء المركز بناء على الوقف الخيري المستمر الذي أوقفه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز -رحمه الله- حينما كان أميرًا لمنطقة المدينة المنورة، حيث تولى -يرحمه الله- رئاسة مجلس إدارة المركز حتى صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه أميرًا لمنطقة مكة المكرمة فتولى بعده صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئاسة المجلس ورعى وأشرف على المركز إلى أن عُيّن رئيسًا للاستخبارات العامة بتاريخ 19 / 9 /1426هـ حيث خلفه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أميرًا لمنطقة المدينة المنورة ورئيسًا لمجلس إدارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة وراعيًا كريمًا للمركز ومشروعاته الحضارية. ويهتم المركز بجمع المعلومات عن المدينة المنورة في اللغات المختلفة من مختلف المصادر وأوعية المعلومات مثل الكتب والمقالات والبحوث والوثائق وحفظها والتعامل معها بمختلف الوسائل المُلائمة وإعداد ونشر البحوث والدراسات المنهجية الجادة التي تتميز بالأصالة والدقة والتوثيق العلمي عن المدينة المنورة وجوانب الحياة فيها قديمًا وحديثا وتحقيق تراثها المخطوط ورصد التطورات المستجدة دائمًا وتقديم خدمات المعلومات الموثقة لمراكز البحوث والباحثين ولمن يستفيد من المعلومات سواء كان ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ويتم ذلك بالطريقة العادية أو بالطرق المستحدثة كشبكات الاتصالات المحلية والعالمية.
كما يسعى المركز لتحقيق هذه الأهداف بكافة الوسائل المناسبة وخاصة إنشاء مكتبة متخصصة وإنشاء قاعدة معلومات بالحاسب الآلي وإصدار دائرة معارف عن المدينة المنورة تُجدد كلما دعت الحاجة إلى ذلك وإصدار دوريات علمية متخصصة ونشرات وإعداد خرائط ومصورات ومجسمات تمثل المدينة المنورة في مختلف العصور التاريخية وإقامة المحاضرات والندوات والمؤتمرات عن المدينة المنورة واستخدام الوسائل التقنية المتقدمة لجمع المعلومات ونقلها والاستعانة بالخبراء والباحثين المتخصصين من داخل المملكة وخارجها والتعاون مع مراكز البحوث والدراسات المشابهة.
ويضم المركز قسم المخطوطات والوثائق ويختص بجمع المخطوطات والوثائق وصورها عن المدينة المنورة حيثما وجدت ويهتم بحفظها ودراستها وإعداد فهارس عامة وفهارس تفصيلية عنها وتحقيق المخطوطات التي يتقرر تحقيقها في المركز وإخراج دراسات من واقع الوثائق التي يقتنيها، كما تتبع الأقسام العلمية مكتبة متخصصة بكتب المدينة المنورة ومصادر دراستها وفيها قسم خاص للمؤلفات بغير اللغة العربية وتستقبل المكتبة إضافة للعاملين في الأقسام العلمية الباحثين والمراجعين من خارج المركز.






 الرئيس العام يثمن جهود نادي الاحتياجات بالمدينة المنورة

الرياض - البلاد ..

ثمن صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة الجهود الخيرة التي يبذلها مجلس إدارة نادي ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة وسعيه الدائم لتحقيق الأهداف التي من اجلها تم إنشاء هذه الأندية لتلك الفئة العزيزة والغالية من المجتمع.
جاء ذلك خلال استقبال سموه امس رئيس نادي ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة عبدالرحمن بن سالم العلوي وأعضاء مجلس إدارة النادي.
وأعرب سموه عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة الذي يولي هذا النادي جلّ اهتمامه. 
ونوه سمو الرئيس العام لرعاية الشباب خلال اللقاء بالأهداف التي يسعى النادي لتحقيقها خدمة لأبناء المنطقة والرفع من مستوى ذوي الاحتياجات الخاصة سواء في المجالات الثقافية أو الاجتماعية أو الرياضية والارتقاء بمستوى البرامج والأنشطة الرياضية الخاصة بهذه الفئة والعمل على تعزيز دور الأندية والمراكز الخاصة بهم وفق السياسة العامة لرعاية الشباب تجاه بناء الشباب السعودي بجميع فئاته وتعدد اهتماماته.
من جانبه عبر رئيس النادي باسمه وباسم أعضاء مجلس الإدارة وذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة عن خالص الشكر والامتنان لسمو الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز على ما تحظى به برامج وأنشطة ذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة من رعاية واهتمام أسهمت ولله الحمد في العديد من الإنجازات الوطنية المشرفة لهذه الفئة. 
كما استقبل صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب بمكتب سموه امس عددا من أهالي محافظة المجمعة الذين عرضوا على سموه عددا من المواضيع المتعلقة بشباب محافظة المجمعة واحتياجاتهم من البرامج الشبابية.
وقد أكد لهم سموه أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب وكافة الأجهزة التابعة لها لاتألوا جهدا وانطلاقا من التوجيهات المباشرة من قيادة هذا الوطن حفظهم الله في تهيئة كل ما من شأنه المحافظة على شباب الوطن وتحقيق متطلباته، مشيرا سموه في هذا الصدد إلى المجالس الشبابية في مناطق ومحافظات المملكة التي تعمل الرئاسة العامة لرعاية الشباب على إنشائها لكي يساهم الشباب من خلالها في المشاركة مع جهات الاختصاص بالرئاسة بوضع البرامج التي يرغب الشباب في تنفيذها وتوافق مع احتياجاته.




500 جهاز «لاب توب» لمديري ومديرات المدارس


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

طلب مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم من قسم تقنية المعلومات في الإدارة بالبدء فوراً في توزيع 500 جهاز حاسب محمول «لاب توب» على عدد من مديري ومديرات المدارس في المنطقة.
وقال «إن مديري ومديرات المدارس يستحقون أن نقدم لهم هذه الأجهزة تقديراً للدور الكبير الذي يبذلونه في الميدان التربوي»، مشيراً إلى أن هذه الأجهزة ستساهم في إنجاز الكثير من الأعمال التي يؤديها مديرو ومديرات المدارس في الميدان التربوي. ولاقت هذه الخطوة استحسان مديري ومديرات المدارس في المنطقة وستنعكس إيجاباً على ما يؤدونه من أعمال لتطوير العملية التربوية ومتابعة العمل على برنامج النظام المركزي «نور»، الذي يحتاج إلى كم كبير من الوقت لإنجاز الأعمال المرتبطة به، وتحديداً مع انطلاق اختبارات الفترة الثانية من الفصل الدراسي الأول، وقرب بدء اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول، التي ستبدأ في الثالث والعشرين من صفر المقبل.





“أحوال المدينة” تواصل إنجاز معاملات المواطنين في مقار أعمالهم
استهدفت منسوبي الجامعة الإسلامية وطيبة

حسين بختاور - المدينة المنورة
الثلاثاء 04/12/2012
تواصل «الأحوال المدنية» بمنطقة المدينة المنورة ومن خلال «وحدة الخدمة المتنقلة» إنجاز معاملات المواطنين من الموظفين والموظفات والطلاب في مقار عملهم وإنهاء جميع معاملاتهم المتعلقة بإصدار وتجديد الهوية الوطنية وسجل الأسرة دون الحاجة إلى الخروج من العمل لمراجعة الإدارة. وأوضح مدير الإدارة العامة للأحوال المدنية بالمنطقة الدكتور عبدالمعطي الجهني لــ»المدينة» أن الخدمة تشمل الرجال والنساء وتم تطبيقها في الجامعة الإسلامية خلال الفترة الماضية بدءًا من السبت الماضي في جامعة طيبة حيث سيتمكن منسوبو الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب والطالبات من إنهاء جميع سجلاتهم داخل الحرم الجامعي.
وأشار إلى أن إدارته تقوم بتقديم خدمة ميدانية لذوي الظروف الخاصة من المرضى والعجزة وكبار السن في أماكن وجودهم دون تكليفهم مشقة العناء في الحضور إلى مقر الإدارة وإنجاز معاملاتهم وإنهائها فورًا من خلال وحدات الخدمة الميدانية المتنقلة سواء كانت رجالا أو نساء.
من جهته أكد مدير السجل المدني بإدارة الأحوال المدنية عبدالعزيز صلاح الجهني أن «وحدة الخدمة المتنقلة» وفرت الكثير من الجهد والعناء حيث أنجزت أكثر من «575» معاملة في الجامعة الإسلامية بينما تم إنجاز «421» معاملة في الأسبوع الأول في جامعة طيبة.
وأشار إلى أنها تقوم مقام مكاتب الأحوال المدنية من حيث تسجيل بيانات المواطنين ومسح البصمة العشرية لهم والتقاط صورهم، بالإضافة إلى أنها مرتبطة مباشرة بقاعدة البيانات في مركز المعلومات الوطني، وهذه الخدمة التي وفرتها الأحوال المدنية لخدمة المواطنين في أكثر الأماكن وجودًا ، وتأتي تجسيدًا لاهتمام وزارة الداخلية بمصالح المواطنين واحترامًا لأوقاتهم وراحتهم، وانطلاقًا من التوجيهات الكريمة من لدن ولاة الأمر-حفظهم الله- للرقي بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين. 
إلى ذلك أشاد مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع بالتعاون البناء مع وزارة الداخلية ممثلة في إدارة الأحوال المدنية بالمنطقة لإنجاز معاملات منسوبي الجامعة دون الحاجة لاستئذان الموظف ومغادرته لمقر عمله أو خروج الطلاب من محاضراتهم، مشيرًا إلى أن توافر الخدمة المتنقلة بالجامعة لمدة أسبوعين أسهم بشكل كبير بتقنين الخروج أوقات الدوام الرسمي لإنهاء الإجراءات المتعلقة بإدارة الأحوال المدنية.






السابعة عشر الابتدائية بطيبة تكرم طالباتها المشاركات


في برنامج (فينا خير)
ابتسام المبارك

كرمت الابتدائية السابعة عشر الطالبات المشاركات في تطبيق برنامج (فينا خير) والذي بدا تحت شعار مدرستي مسؤوليتي وتم تطبيقه على البيئة المدرسية كخطوة أولى تحفز على العمل الجماعي و المحافظة على نظافة المدرسة بشكل يومي وبمشاركة جماعية من منسوبات المدرسة والطالبات .

وأكدت منسقة برنامج فينا خير هيفاء سعد الأحمدي أن تكريم طالبات المدرسة جاء مكافأة لهن على تجاوبهن مع فكرة البرنامج والقيام على تنفيذها بنجاح وتفاعل كبير ظهر أثره في الأسبوع الأول من التنفيذ حيث طبقن المشروع عمليا في بيئة الفصل والمدرسة.


مشيرة أن المعلمات والطالبات تلقين شرحا وافيا عن أهداف مشروع فينا خير وكيفية تنفيذه عبر خطوات المشروع الخمسة وهي التحديد - والترتب- والتنظيف- والتثبيت والمحافظة-

حيث ظهر روح التعاون الجماعي بين الطالبات والمعلمات بصورة عملية تحقق من خلالها الرؤية والرسالة التربوية للمشروع والمقرر من وزارة التربية والتعليم بشراكة من مؤسسات المجتمع المدني .

ومن جانبها قالت المعلمة المنفذة للبرنامج في لصفوف الأولية عطفة المحمدي أن مشروع برنامج فينا خير أننطلق بقوة الي التطبيق العملي بمبادرة وتفاعل واضح من الطالبات اللاتي تحملهن مسؤولية الحفاظ على نظافة المدرسة في ظل وتوفير أدوات العمل والمشاركة الجماعية من منسوبات المدرسة وتشجيع من أولياء أمور الطالبات الذين أدركوا أهمية أهداف المشروع وأثره في زرع الثقة والتعاون والالتزام في بناتهن لينعكس ذلك ايجابيا على المجتمع والبيئة المدرسية

وأشارت والدة الطالبة ملاك عبد العزيز المبارك التي حضرت مع ابتنها حفل التكريم أن تطبيق البرنامج في المدرسة عود ابتنها على العمل والنشاط ومساعدتها في المنزل وحفزها ذلك على تركها الغياب لما تجده من متعة في المشاركة الجماعية اليومية والتي كانت تغيب عن الطالبات.

كما ثمنت الدور الكبير الذي تقوم به مديرة المدرسة السابعة عشر بعد اختيارها ضمن عشرة مدارس في المدينة المنورة لتطبيق البرنامج على اعتبارها من المدارس الرائدة والمتميزة بإدارتها ومعلماتها ونتمنى أن يطبق مشروع فينا خير في جميع مدارس المدينة المنورة بنين وبنات بعد أن لمسنا تأثيره الناجح على سلوكيات أبنائنا في المدرسة والمنزل.





زيادة استباقية في أسعار الوجبات السريعة بالمدينة تصل إلى 25%
كافتيريات تتجنب الخسائر وتحمل العميل ارتفاع المواد الأولية

فايز سليهم ـ المدينة المنورة
الثلاثاء 04/12/2012
بدأت بعض محلات الوجبات السريعة والسندوتشات والبوفيهات في المدينة المنورة، رفع اسعارها في رد فعل مباشر على زيادة رسوم تجديد رخص العمل للعمالة الوافدة تفاديا للخسائر، وعزا عاملون في عدد من المطاعم والكافيتريات زيادة الاسعار إلى قرار رفع رسوم اصدار رخصة العمل.
واكد عاملون في قطاع الوجبات السريعة ان اسعار المواد الاولية ارتفعت هي الاخرى، وان الزيادة على الرغم من انها طفيفة إلا انها حائط صد ضد الخسائر المتوقعة مع تلك الزيادة في الرسوم.
واوضح المواطن عمر الصاعدي انه تفاجأ مطلع الاسبوع باضافة ريال واحد على جميع اصناف الوجبات السريعة، اي ما يعادل 25 في المائة، حيث ارتفعت سعر شطيرة البيض من ريالين الى ثلاثة ريالات وايضا السندوتشات وكذلك سعر وجبة الارز الذي ارتفع سعره من 5 ريالات إلى 6، وكذلك هو الحال على بعض المنظفات ومستلزماتها بل ان اجرة الحلاقين قفزت بما مقداره 5 ريالات، بعد ان كانت 10 ريالات اصبحت 15 في معظم صالونات الحلاقة.
ويشارك في الحديث المواطن مصلح الجابري معبرا عن رفضه لهذا الاستغلال خاصة بعد ان ارتفع سعر طبق البيض بمقدار، ريال واحد واشار الجابري الى ان كل شيء في طريقه للزيادة فهذه عدوى وستصيب جميع المواد الاستهلاكية طالبا تدخل الجهات المعنية وعدم الاستهانة بالارتفاعات البسيطة التي طالت جميع المواد الغذائية. 
وعلى الجانب الاخر لم ينف عدد من العاملين في الكافيتريات والمطاعم زيادة اسعار الوجبات مبررين قرارهم بارتفاع قيمة تكلفة المواد الغذائية التي تستخدم في التصنيع.
واوضح محمد انور «عامل كافيتريا» ان صاحب المحل طلب رفع اسعار «السندوتشات» ريالا على كل انواع الوجبات وذلك بسبب رفع اسعار البيض ورفع قيمة رسوم تجديد الاقامات لجميع العاملين في الكافيتريا. 
اما امان الله (امل في مطعم بخاري) فيقول المطعم رفع سعر الدجاج فقط وبشكل مؤقت ولكن ان ارتفعت اسعار بقية المواد الغذائية فان الزيادة ستشمل جميع الاصناف حتما.
وكذلك يقول سعد قايد (بائع في محال المنظفات) بعض الاصناف ارتفعت اسعارها من المورد وبالتالي سنرفع الاسعار للمحافظة على نسبة الارباح. واضاف: الاصناف التي ارتفعت اسعارها كثيرة، ولكن هناك فارقا في الاسعار بارتفاع ريال على السلعة الواحدة بينما تراوح مقدار الزيادة في باقي السلع ما بين ريالين وثلاثة ريالات للكرتون وهذه لا تشكل فرقا كبيرا على سعر السلعة.
مدير عام مكافحة الغش التجاري بالمدينة المنورة محمد ملا، قال: لم تصلنا أي شكاوى من المواطنين حول ارتفاع الاسعار وانه في حال تقدم احد بشكوى سنتحقق من الامر تمهيدا لتحويلها للجهات ذات الاختصاص ليتم التعامل معها وفق الانظمة والقوانين.





الطائفي يصدر قراراً بمنع سفر أطراف القضية حتى اكتمال التحقيقات
«الصحة» تحقق في توليد مريضة لمواطنة في «ولادة المدينة»

٢٠١٢/١٢/٤

باشرت لجنة رفيعة المستوى من وزارة الصحة أمس التحقيق في شكوى تقدم بها مواطن للوزير الدكتور عبدالله الربيعة حول إهمال مستشفى النساء والولادة في المدينة لحالة ولادة زوجته بداية الشهر الجاري التي وضعت بطريقة تقليدية داخل المستشفى بواسطة إحدى السيدات. وذكرت مصادر مطلعة في صحة المدينة لـ «الشرق» أن المواطن أبدى استياءه في شكواه مما قامت به طبيبة زوجته من تحديد موعد خاطئ لوقت الولادة، وكذلك تعنت الطبيب المناوب في المستشفى من إدخال الزوجة لغرفة العمليات، على الرغم من فتح الرحم، قبل أن يكتشف صحة الأمر بعد إجراء الكشف الروتيني، لكنه مع ذلك قال إنه لا يوجد مكان شاغر في غرفة العمليات.
وأشار المواطن في شكواه إلى غياب الكادر الطبي في المستشفى أثناء شعور زوجته بموعد الولادة، وصعوبة التنفس؛ لتستنجد بمن حولها ومنهم والدتها وممرضة، أجرت محاولات عديدة للوصول للطبيب المناوب مساء ولكن تعذر الوصول إليه، لافتا إلى أنه أثناء ذلك هرعت والدة زوجته للاستنجاد بالمرضى المنومين ومرافقيهم في إنقاذ ابنتها، لتسارع مريضة أخرى منومة بإحدى الغرف المجاورة بتوليد الزوجة بطريقة تقليدية.
وطالب المواطن من الوزير القيام بالإجراءات النظامية التي تكفل لزوجته حقوقها فيما وقع لها من إهمال واضح، ومحاسبة إدارة المستشفى على ذلك.
من جهته، أصدر مدير عام الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي قراراً يقضي باستدعاء أطراف القضية ومنع سفر كل من له علاقة لحين الفراغ من التحقيقات كاملة، موجها بإحالتها بصفة عاجلة إلى إدارة المتابعة التي قامت بدورها بتشكيل لجنة وقد باشرت أعمالها صباح أمس الأول.





القرشي: نحتاج إلى 4 ملايين ريال لتخريج ما تبقى من طالبات
معهد صحي في ينبع يرفع رسومه إلى 10 آلاف.. و35 طالبة ترفض الدفع

سالم السناني- ينبعتصوير - أحمد السابطي
الثلاثاء 04/12/2012
رفضت 35 طالبة يدرسن في أحد المعاهد الصحية بمحافظة ينبع واللاتي يتوقع تخرجهن خلال الشهر المقبل دفع الرسوم الإضافية التي فرضها المعهد خلال هذا الأسبوع. وجاء في قرار المعهد أن من ترفض الدفع يتم استبعدها. وقال عدد من الطالبات لـ»المدينة» إنهن فوجئن هذا الأسبوع بقرار من المعهد يطب منهن دفع مبلغ 10 آلاف ريال ومن ترفض يتم استبعادها من إكمال إجراءات التخرج.
وناشدت الطالبات المسؤولين بهيئة التخصصات الصحية بضرورة وضع حد لمثل هذه الطلبات حيث انه تم دفع كامل المبلغ المتفق عليه للمعهد خلال الفترة الماضية.
من جهته أوضح الدكتور نبيل القرشي نائب رئيس مجلس الإدارة انه بالفعل تم زيادة الرسوم لمبلغ 10 آلاف ريال تدفع من قبل كل طالبة وذلك بسبب ما تكبده المعهد من خسائر بعد أن تقرر إغلاق جميع المعاهد من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
وأضاف أنه تم مخاطبة الهيئة السعودية للتخصصات لكي يتم إلغاء الرسوم التي تفرضها على كل طالب في حالة التدريب ولكنهم رفضوا هذا المقترح.
وقال إنهم يحتاجون لمبلغ 4 ملايين و300 ألف ريال لكي يتم تخريج ما بقي لديهم من طالبات، مشيرًا الى انه تم مخاطبة الموارد البشرية وقمت شخصيًا بمهاتفة المدير ولكنهم رفضوا مساعدتنا، وقمنا باقتراح أن يكون العمل تعاونيًا بين الجميع لكي يتم تغطية تكلفة كامل المبلغ من جميع الفروع حول المملكة وبذلك تم زيادة الرسوم على الطالبات ويكون بشكل تعاوني منهم لإنقاذ المعهد لكي يتم تخرجهم، وأضاف أنه سوف يتم النظر في بعض الحالات الإنسانية بعض الطالبات بحيث إما أن يتم أخذ المبلغ منها بعد التخرج أو يتم أخذ المبلغ عن طريق الصندوق الخيري.
وجاء في القرار الصادر من المعهد والذي تم تزويد جريدة «المدينة» بنسخة منه أنه نظرًا لقرار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بإغلاق القبول للدبلومات الصحية من العام الماضي مما تسبب لنا في خسائر فادحة فقد تقرر زيادة رسوم الطالبات للفصل الواحد (10000) عشرة آلاف ريال من بداية الفصل الأول لهذا العام الدراسي وذلك لارتفاع التكاليف التشغيلية ورواتب المدرسين ورسوم التدريب العملي والامتياز، علما بأنه في حالة عدم السداد فلن يستطيع الطالب او الطالبة استكمال إجراءات التخرج، لذا نرجو الالتزام بذلك «انتهاء محتوى القرار المرسل من قبل المعهد».




خرجوا من التوقيف قبل شهر
القبض على 3 أحداث سرقوا 20 سيارة في 40 يوما

مصلح الحربي (المدينة المنورة)

قبضت شرطة المدينة المنورة على ثلاثة أحداث من أصحاب السوابق سرقوا أكثر من 20 سيارة في أحياء الجرف والفيصلية والعزيزية بالمدينة المنورة خلال 40 يوما.
وتشير التقارير إلى أن اللصوص الذين لم تتجاوز أعمارهم العقد الثاني لم يمض على خروجهم من درا الملاحظة أكثر من شهر لإقدامهم على حرق عدد من السيارات في العام الماضي.
وجرى القبض على اللصوص إثر تلقي عمليات شرطة المدينة عددا من البلاغات عن سرقة عدة سيارات في أحياء مختلفة، وبناء عليه تم تشكيل فريق أمني عمل على دراسة السرقات وأساليبها المتعددة وخلال أعمال البحث والتحري تم حصر عدد من أصحاب السوابق وتم التوصل إلى اللصوص وجرى القبض على أحدهم في الحرة الغربية، فيما تم إيقاف رفيقيه في حي الجرف.
وبالتحقيق مع اللصوص ومحاصرتهم بالأدلة والقرائن، اعترف الجناة بما نسب إليهم من سرقات وأدلوا بمعلومات عنها، وبعد تسجيل اعترافاتهم تمت إعادة السيارات إلى أصاحبها وإحالة الجناة إلى التوقيف لحين انتهاء التحقيقات معهم.
وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام «تمكن قسم البحث والتحري بمركز شرطة العيون بشرطة منطقة المدينة المنورة من القبض على ثلاثة أشخاص سرقوا أكثر من 20 سيارة في مواقع مختلفة وأوقات متعددة حيث تم تشكيل فريق عمل من قسم البحث والتحري بالمركز، ومن خلال التحريات وجمع المعلومات من المصادر السرية وحصر أرباب السوابق تم التوصل إلى مجموعة من الأشخاص عددهم ثلاثة يقومون بسرقة السيارات والعبث بها والتفحيط ورميها في مكان آخر، وبالقبض على المذكورين تم إيداع أحدهم التوقيف وإيداع الآخرين بدار الملاحظة الاجتماعية كونهم لا يزالون في سن الأحداث، وقد انطبقت بصماتهم على الآثار المرفوعة من تلك السرقات وتم تدوين اعترافهم بذلك، ولا يزال التحقيق جاريا معهم».







أسقط توصية بإنشاء دورات مياه في المدن والمحافظات
الشورى: إحالة المخالفين لنظام السوق المالية إلى اللجنة المختصة

فارس القحطاني (الرياض)

أسقط مجلس الشورى أمس توصية للجنة الإسكان والمياه والخدمات والمرافق تدعو إلى التوسع في إنشاء دورات مياه في المدن والمحافظات من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية، قدمها عضو المجلس الدكتور أحمد الزيلعي، وتبنت اللجنة بنودها.

وفي سياق مناقشة التوصية انتقد الأعضاء إقرار مثل هذه التوصية، مشيرين إلى أنه من غير المناسب أن تصدر من مجلس الشورى مثل هذه التوصيات، وأن هذا يعتبر نزولا لأمور تنفيذية، مطالبين بعدم خروجها من قبة المجلس، مشيرين إلى أن المجلس الشورى توصيات في أمور كبيرة للدولة وأن هذه التوصية لا مكان لها في مثل هذه الأمور.

ومن توصيات اللجنة التي وافق عليها المجلس تحديث الهيكل التنظيمي للوزارة لمواكبة المستجدات مع دراسة إنشاء وكالتين إحداهما للمجالس البلدية والأخرى للطرق والنقل، تقويم سياسة استعمالات الأراضي للحد من انتشار الاستعمال غير المدروس للمحلات التجارية الصغيرة وورش السيارات داخل المدن، تفعيل ورفع كفاءة استراتيجيات درء المخاطر المرتبطة بالكثافات البنائية والسكانية، تطبيق مبادئ الاستدامة الشاملة بترشيد الطاقة باستخدام الطاقة الشمسية لإنارة الشوارع وإدارة النفايات بطريقة آمنة.

كما أسقطت توصية اللجنة والتي تدعو الوزارة لإنشاء دورات مياه عامة للرجال وأخرى للنساء في مختلف المدن والقرى وتزويدها بكوادر مكلفة لنظافتها وصيانتها والمحافظة عليها صالحة للاستخدام.

كما وافق المجلس على توصيات اللجنة المالية بشأن تقرير السوق المالية ومنها على مجلس إدارة هيئة السوق المالية إحالة المخالفين لنظام السوق بموجب المادة التاسعة والخمسين إلى لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية وعدم التوسع في فرض الغرامات مباشرة من قبل مجلس إدارة الهيئة، على هيئة السوق المالية وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة الحد من سماح الشركات بالإدراج المباشر في سوق الأسهم قبل المزاولة الفعلية للنشاط لفترة محددة، على هيئة السوق المالية وضع الآليات التي تشجع على التحول من التداول الفردي إلى التداول المؤسسي.

وكشف رئيس اللجنة المالية بالمجلس الدكتور سعد مارق عن دراسة لإيجاد حلول جذرية للشركات الخاسرة في سوق المال من قبل هيئة السوق المالية.

كما أعاد المجلس للجنة الشؤون المالية موضوع وضع الترتيبات لإلزام ملاك المصانع والمنشآت السكنية وما شابهها بتوفير الغطاء التأميني لها لدراسته.

كما أجل المجلس التصويت على برتوكول عام 2005م لاتفاقية قمع الأعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة الملاحة البحرية وبرتوكول عام 2005م المتعلق ببرتوكول قمع الأعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة المنصات الثابتة القائمة في الجرف القاري. 






800 مليار ريال كلفة مشاريع مياه وكهرباء بالسعودية
الحصين: لا نية لتغيير تعرفة المياه.. و4 شركات جديدة دخلت الخدمة

وزير المياه والكهرباء السعودي الدكتور عبد الله الحصين

أكد وزير المياه والكهرباء السعودي الدكتور عبد الله الحصين، على أنه لم تتم دراسة إعادة هيكلة تعرفة المياه المعمول بها حاليا في السعودية، مشيراً في الوقت ذاته إلى دخول أربع شركات لتشغيل الكهرباء في البلاد. 

وأوضح الحصين خلال افتتاحه المنتدى السعودي الدولي للمياه والطاقة، البارحة في جدة، أن تكاليف مشاريع قطاع المياه والكهرباء خلال الأعوام العشرة المقبلة سيتجاوز 800 مليار ريال، كاشفاً عن بدء التشغيل التجريبي لمحطة تحلية مياه للتناضح العكسي في جدة نهاية الشهر الجاري، تم توقيع عقد إنشائها قبل ثلاث سنوات، بطاقة إنتاجية تبلغ ٢٢٠ ألف متر مكعب يوميا.


وبيّن وزير المياه والكهرباء في تصريحاته التي نشرتها صحيفة الاقتصادية السعودية، أن تكاليف المشاريع الجاري تنفيذها حاليا تبلغ ١٢٠ مليار ريال في الصرف الصحي وتوسعة وتحسين البنية الأساسية، وبلغ إجمالي أطوال شبكات المياه ٨٠ ألف كيلو متر، وزادت أطوال شبكات الصرف الصحي على ٢٣ ألف كيلو متر، وبلغ عدد السدود المنفذة والجاري تنفيذها ٥١١ سداً، يبلغ إجمالي تخزينها ٢،٥ مليار متر مكعب. 

وأضاف أن هناك أربع شركات ستدخل إلى السعودية لتشغيل الكهرباء ومواكبة النمو الذي سيصل إلى ٩٠ ألف ميجاواط بحلول عام ٢٠٢٠، مشيرا إلى أن محطة ينبع لتوليد الكهرباء سيتم تشغيلها الفعلي بنهاية ٢٠١٣ بطاقة الشركة الوطنية للكهرباء، إضافة إلى وحدة جديدة في ينبع بطاقة تبلغ ٧٠ ألف متر مكعب يوميا تسهم في تغطية احتياجات المدينة بزيادة قدرها ٢٠ في المائة. 

وتوقع الحصين أن ينخفض استهلاك الطاقة الكهربائية بنحو ٦٠ في المائة في فصل الصيف في الأعوام المقبلة نتيجة لرفع كفاءة أجهزة التكييف وتطبيق العزل الحراري في المباني، حيث يشكل استهلاك التكييف أكثر من ٧٠ في المائة من حجم الاستهلاك العام.

وكشف عن تنفيذ مشروع تجريبي لاستبدال مصابيح إنارة في بعض شوارع مدينة الرياض بمصابيح موفرة LED، مشيرا إلى أن برنامج تطوير هيكلة الشركة السعودية للكهرباء عمل على تأسيس أربع شركات مستقلة للتوليد تتقاسم محطات التوليد المملوكة حاليا للشركة، إضافة إلى إنشاء شركة مستقلة للتوزيع وتأسيس وحدة شراء الطاقة. 

وبين الحصين أن النمو في قطاع الكهرباء في السعودية يشهد نموا في الطلب، حيث زادت هذا العام بنسبة ٩ في المائة عن العام الماضي، كما حقق الحمل الذروي ارتفاعا قدره ٧ في المائة عن العام الماضي بزيادة تصل إلى 3.5 ألف ميجاوات. 

ولمواجهة نمو الطلب أشار الحصين إلى أن تقديرات خطة التوسع في القطاع وقت الذروة سوف تبلغ ٩٠ ألف ميجاواط عام ٢٠٢٢، والحاجة قائمة لتنفيذ مشاريع كهرباء خلال الأعوام العشرة المقبلة تتجاوز تكاليفها نصف تريليون ريال، كما يتوقع أن يصل القطاع الخاص بنسبة ٣٠ في المائة منها. 

وكشف الحصين أن المرحلة الأولى من برنامج الشركة السعودية للكهرباء تفتح المجال للقطاع الخاص للمشاركة في الاستثمار في مشاريع الكهرباء بقيمة ٢٥ مليار ريال، ويجري تنفيذ المشروع الأول في رابغ بالمنطقة الغربية لإنشاء محطة توليد بقدرة ١٢٠٠ ميجاواط، بدأت أواخر هذا العام، على أن يتم تشغيل كامل المشروع بمنتصف عام ٢٠١٣، كما ينفذ حاليا مشروع محطة التوليد الـ 11 في الرياض بقدرة ١٧٠٠ ميجاواط يكتمل المشروع أواخر العام ٢٠١٣، إضافة إلى محطة توليد في المنطقة الشرقية بقدرة ٤٠٠٠ ميجاواط يكتمل عام ٢٠١٤، مبينا أن مشاريع الكهرباء في مجالات التوليد والنقل والتوزيع تتجاوز تكلفتها ١٥٠ مليار ريال، ويبلغ إجمالي قدرات توليد في هذه المشاريع 15.5 ألف ميجاوات، كما يجري عمل على طرح مشاريع توليد خلال السنوات الثلاث المقبلة تتجاوز قدرتها 12.4 ألف ميجاوات.






مع إيرادات إجمالية يتوقع أن تصل إلى 1239 مليار ريال
فائض الميزانية مرشح للوصول إلى 493 مليار ريال.. وحجم الإنفاق 746 ملياراً

 
الرياض – فهد الثنيان

من المرجح أن يصل فائض الميزانية السعودية إلى 493 مليار ريال في 2012 مع إيرادات إجمالية يتوقع لها إن تصل إلى 1239 مليار ريال، وحجم إنفاق يبلغ 746 مليار ريال.

ومن المتوقع أن يصل فائض الميزانية وفائض الميزان التجاري الخارجي إلى مستوى قياسي جديد في عام 2012، بفضل المستوى المرتفع القياسي لمتوسط إنتاج النفط الخام اليومي وفقا لتقرير شركة الراجحي المالية.

وسيتراجع فائض الميزانية إلى 220 مليار ريال خلال 2013، بحسب التوقعات تبعا لانخفاض الإيرادات، بيد أن هذا الفائض يتوقع أن يرتفع بشكل طفيف ليصل إلى 232 مليار ريال في 2014.

وعلى صعيد الميزان التجاري فإنه يتوقع أن يصل إلى 944 مليار ريال بما يمثل 40% من الناتج المحلي الإجمالي في 2012، ثم ينخفض إلى 669 مليار ريال بما يمثل 28 % من الناتج المحلي الإجمالي في 2013.

غير أن الميزان التجاري يتوقع له أن يظل بدون تغيير في 2014، عند مستوى 678 مليار ريال تمثل 27% من الناتج المحلي الإجمالي، ويتوقع حدوث اتجاه مماثل في ميزان الحساب الجاري بأن يصل إلى ذروته في 2012، عند مستوى 609 مليارات ريال تمثل 26 % من الناتج المحلي الإجمالي.ومن المرجح أن ينخفض الميزان التجاري إلى 329 مليار ريال بحدود 14 % من الناتج المحلي الإجمالي في 2013 ثم إلى 329 مليار ريال تمثل 13 % من الناتج المحلي الإجمالي في 2014. وبحسب التقرير فإن ميزانية المملكة لا تزال في وضع قوي إذ ظلت الإيرادات أعلى من المصروفات منذ عام 2003، باستثناء عام 2009، في الوقت الذي تعتمد فيه الميزانية في معظمها على الإيرادات النفطية التي تشكل 90 % تقريبا من إجمالي الإيرادات.وظل متوسط حصة الإيرادات النفطية من إجمالي الإيرادات يبلغ 87% في كل عام منذ 2003، وبناء عليه فقد كان لارتفاع إنتاج وأسعار النفط الخام أثره الايجابي على الوضع المالي للحكومة.ومن المتوقع أن تصل الإيرادات الحكومية ذروتها في 2012، ويعني ذلك ان الإيرادات الحكومية من المتوقع ان تكون اقل خلال العام القادم مقارنة بهذا العام حيث من المتوقع ان تبلغ الإيرادات الحكومية 1030 مليار ريال في 2013.بيد ان الإنفاق الحكومي يتوقع له ان يعود مرة أخرى إلى اتجاهه الصعودي في 2013 بعد انخفاضه هذا العام، ومن المتوقع ان يبلغ الإنفاق الحكومي 810 مليارات ريال مقارنة بانفاق متوقع يبلغ 746 مليار ريال لعام 2012، وسيؤدي ذلك إلى خفض فائض الميزانية العام القادم.وأشار التقرير إلى ان الاقتصاد السعودي يقف على أرضية صلبة، متوقعا ان يتباطأ النمو خلال العام القادم بسبب الانخفاض المتوقع في إنتاج النفط الخام، بيد أنه توقع ان يعاود النفط ارتفاعه مرة أخرى في 2014، ومن المتوقع أيضا ان يظل القطاع غير النفطي مستمرا في مسار نموه القوي خلال السنتين القادمتين.

وعلى مستوى التضخم توقع التقرير ان يسجل مزيدا من الانخفاض ليصل إلى حوالي 4,2%في 2013، ويعزى ذلك أساسا للانخفاض في مؤشر تضخم الإيجارات والانخفاض المتوسط في مؤشر المواد الغذائية.






تأتي في إطار حزمة مساعدات المملكة للاقتصاد المصري بعد الثورة
3 اتفاقيات إنمائية بين السعودية ومصر بقيمة 230 مليون دولار

واس– القاهرة:
 تم اليوم في القاهرة توقيع ثلاث اتفاقيات قروض إنمائية ميسرة بقيمة إجمالية تقدر بـ 230 مليون دولار أمريكي بين السعودية ومصر, وذلك في إطار القروض الميسرة المقدمة من الصندوق السعودي للتنمية للحكومة المصرية والبالغ قيمتها 500 مليون دولار.

وأكد نائب رئيس الصندوق السعودي للتنمية المهندس يوسف البسام أن الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها اليوم تأتي في إطار حزمة المساعدات التي أمر بتوفيرها لمصر خادم الحرمين الشريفين والبالغة 4 مليارات دولار لمساندة الاقتصاد المصري عقب ثورة 25 يناير.

وقال البسام إن الاتفاقية تتضمن تمويلاً قدره مليار ونصف المليار دولار لصالح وزارة المالية أتاحت المملكة من هذا المبلغ حتى تاريخه 500 مليون دولار كمنحة لسد عجز الموازنة المصرية في مايو 2011 و500 مليون دولار في شكل سندات وأذون خزانة في يونيو 2012.

وأضاف أتاحت السعودية وديعة بقيمة مليار دولار لصالح البنك المركزي المصري تم إيداعها في مايو 2012 إضافة إلى مساهمة من الصندوق السعودي للتنمية في البرنامج الإنمائي المصري بنحو مليار و450 مليون دولار مقسمة على ثلاثة أجزاء هي 750 مليون دولار كخط ائتمان لتمويل صادرات غير بترولية لمصر و500 مليون دولار قروض ميسرة "وقع منها اليوم ثلاثة قروض" فضلاً عن 200 مليون دولار منحة لمشروعات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح البسام أن المملكة حريصة على دعم الاقتصاد المصري خلال المرحلة الراهنة وأنه تم تشكيل لجنة مصرية سعودية لمتابعة ما تم الاتفاق عليه.

وقال إن الصندوق يستكمل إعداد الدراسات التنفيذية وفترة السماح في القرض تبدأ من التوقيع ولإعطاء الفرصة للجهة المستفيدة للاستفادة من فترة السماح نقوم بتأخير التوقيع لحين بدء المشروع وبالتالي من الخطأ فهم هذا الأمر على أنه تعطيل بالعكس فلو قمت بتوقيع القرض منذ عام والمشروع يتم التحضير له لخسرت مصر سنة كاملة من فترة السماح أما الآن والمشروع سينطلق فمصر ستستفيد من فترة السماح الاستفادة القصوى.

من جانب آخر أكد معالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر السفير أحمد بن عبدالعزيز قطان في تصريح عقب التوقيع أن ما يهم المملكة هو أمن واستقلال مصر وأن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود كان أول من بادر بتقديم هذا البرنامج السخي وأن المملكة لم تتأخر في تنفيذ أي بندٍ مما تم الاتفاق عليه لعلمها بأهمية مصر للعالم العربي.

ويتضمن القرض الأول مشروع الصوامع الأفقية لتخزين الحبوب لصالح الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية بقيمة 90 مليون دولار والثاني مشروع إحلال وتجديد محطات طلمبات الري والصرف بقيمة 80 مليون دولار لصالح مصلحة الميكانيكا والكهرباء المصرية والثالث لمشروع تزويد مدينة نصر بمياه الشرب بقيمة 60 مليون دولار لصالح الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي. 

من ناحية أخرى قال وزير التخطيط والتعاون الدولي المصري الدكتور أشرف العربي إن تلك المشروعات التي سيتم تمويلها تعد من المشروعات ذات الأولوية لدى الحكومة المصرية لما لها من أثر مباشر على المواطنين.

وأفاد بأن المملكة كانت من أولى الدول التي ساندت مصر خلال الفترة الماضية حيث بادرت بتوفير حزمة مساعدات منها 1.5 مليار دولار لوزارة المالية والبنك المركزي في شكل وديعة و500 مليون دولار في شكل أذون خزانة في مايو 2011 و500 مليون دولار في يونيو 2012.

وأعرب الوزير المصري عن التقدير للمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- على جهودها لدعم مصر في هذه المرحلة.. واصفاً ذلك بأنه شيء متوقع من الأشقاء العرب.

ويأتي توقيع الاتفاقيات الثلاث في إطار القروض الميسرة المقدمة من الصندوق السعودي بقيمة 500 مليون دولار لتمويل المشروعات التنموية بمصر لمختلف القطاعات مثل الإسكان ومياه الشرب والصرف الصحي والري والتموين والتعليم والصحة والنقل.




3 ملايين ريال غرامة والسجن 5 سنوات لمعيدي نشر الإساءات على مواقع التواصل

 

أكد نائب محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سابقا، أن نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، نص على معاقبة معيدي نشر رسائل الإساءة على مواقع التواصل الاجتماعي ومخزنيها في أجهزتهم الخاصة، بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات والغرامة حتى ثلاثة ملايين ريال، أو بالعقوبتين معا.

وأوضح الدكتور عوض العساف، أن الجرائم المعلوماتية تشمل كل ما يمس بالنظام العام أو القيم الدينية أو الآداب العامة أو حرمة الحياة الخاصة واعداده - محتوى الإساءة- أو إرساله أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو هاتف الجوال أو البلاك بيري أو غيرها من الأجهزة.







"الجمارك" تحدد السلع المتطلبة لتسجيل طريقة الدفع بالبيان الجمركي


 

خاطبت مصلحة الجمارك السعودية المستوردين والمصدرين كافة بضرورة تسجيل أسلوب دفع قيمة البضاعة بالبيان الجمركي حتى لا تتعرض إرسالياتهم للتأخير، مبينة لهم السلع التي تتطلب تحديد طريقة الدفع ضمن البيان.

وأوجبت الجمارك على المستوردين والمصدرين تحديد طريقة الدفع فقط فيما يخص السلع التي قيمتها بين ١٥٠ دولارا و١٣٢٥٠ دولارا، فيما ألزمت بتحديد طريقة الدفع وإرفاق وثائق الدفع الرسمية مع البيان الجمركي للسلع التي تزيد قيمتها على ١٣٢٥٠ دولارا.

وأشارت إلى أن السلع الشخصية التي تم شحنها للأفراد وللاستخدام الشخصي فقط وكذلك السلع التي تقل قيمتها عن ١٥٠ دولارا لا تتطلب تحديد طريقة الدفع، مبينة أن طريقة الدفع يمكن أن تكون نقداً أو حوالة أو باعتماد بنكي، أو أي وسيلة مالية أخرى، مع توضيح تفاصيل الدفع مثل تاريخ الدفع، اسم البنك، رقم السند، وتاريخه.

ونوهت إلى أن هذا الإجراء يأتي كجزء من جهود سلطة الجمارك السعودية لتطبيق متطلبات المعايير العالمية لمكافحة أنشطة غسل الأموال.





قال: إن مبلغ 200 ريال شهريًّا عن الموظف "ثمن صغير" تدفعه الشركات للوطن
الوليد بن طلال يؤيد رسوم "العمل" الإضافية لمن تقل سعودتهم عن 50%


سلطان المالكي - سبق - الرياض: أيد الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة ورئيس مجلس أمناء مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية قرارات مجلس الوزراء بخصوص فرض رسوم إضافية على الجهات التي تقل نسبة السعودة فيها عن 50%، التي شرعت وزارة العمل بفرضها مؤخرًا، وأشاد بما يبذله مجلس الوزراء ومعالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه من جهود لتنمية الموارد البشرية وسعودة القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية.

وتأتي خطط وزارة العمل ضمن إستراتيجية التوظيف السعودية الصادرة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (260) بتاريخ 5-8-1430هـ، هذا وأشار الأمير الوليد إلى أن المملكة العربية السعودية - وقبل تطبيق قرار مجلس الوزراء- من الدول القليلة التي لا تفرض رسومًا أو ضرائب على العاملين الأجانب، حيث إن هذا القانون مطبق في جميع دول العالم، وإن مثل هذه الأنظمة والرسوم تخلق الموازنة في أسواق العمل وتحد من البطالة. هذا ويبلغ إجمالي ما تحوله العمالة الأجنبية إلى خارج المملكة العربية السعودية ما يقارب 100 مليار ريال سنويًّا، وتمثل نسبة الأجانب في المملكة ثالث أعلى نسبة على مستوى العالم. وأكمل الأمير الوليد الحديث بالتطرق إلى ضرورة وجود رؤية وطنية بهذا الصدد؛ فإن وجود هذه الأنظمة والرسوم ووضع القيود على الشركات والمؤسسات سيخلق بيئة تنافسية مستدامة بين الشركات وفي جميع القطاعات الحيوية؛ وذلك لارتفاع تكلفة الأيادي العاملة على الجهات التي تقل نسبة السعودة فيها عن 50%، مما سيعود إيجابيًّا لمصلحة المواطن. إن إستراتيجية وزارة العمل ستحد من توافد العمالة الأجنبية إلى المملكة وتكدسها التي بدورها تستنزف مواردنا بشكل مباشر وتنتفع من دعم الدولة للبترول والكهرباء والماء والمواد الغذائية. 

وعلق الأمير: "200 ريال شهريًّا على كل موظف غير سعودي في شركات تقل بها نسبة السعودة عن 50%، هو ثمن صغير جدًّا تدفعه الشركات للوطن، وبكل سهولة يمكن للشركات أو المؤسسات تجنب دفع تلك الرسوم وذلك برفع نسب السعودة". وأَضاف: "بالنسبة لشركات المقاولات وشركات الصيانة العملاقة فقد حان الوقت والدور عليها أن تعيد للوطن جزءًا صغيرًا جدًّا مما كسبته من مملكتنا الحبيبة، وخصوصًا الشركات التي لها عقود بالمناقصات المباشرة وطويلة الأمد، أما بالنسبة لادعاء البعض بأن هذا سيؤدي لزيادة التكلفة على المستهلك فهو غير صحيح؛ لأن تكلفة الموظفين تمثل جزءًا صغيرًا من مجمل تكاليف الشركات وحتى لو كانت هناك تكاليف فعلى القطاع الخاص أن يدعم توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين في نطاق السعودة".





التوقيع مع نيبال وكمبوديا قريبا وإيقاف الاستقدام من كينيا.. البداح لـ «عكاظ»:
عيادات نفسية لفحص العمالة الوافدة و6 أشهر للقضاء على تأجير «المنزلية»


نواف عافت (الرياض)

كشف لـ «عكاظ» رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام سعد البداح أن بعض الدول التي تم إيقاف استقدام العمالة منها تبث إشاعات حول العمالة المنزلية من جنسيات أخرى، وتدعي أنها مريضة نفسيا أو خريجو سجون. وقال إن هذا الأمر تداول على نطاق واسع، وهو غير صحيح، والحقيقة أن العمالة الأثيوبية هي الأقل هروبا وارتكابا للجرائم. 
وطالب البداح مجلس وزراء الصحة لدول الخليج العربية بفحص العمالة القادمة لدول الخليج نفسيا للتأكد من صلاحيتها واستعدادها للعمل، وعدم تعرضها لضغوط تؤدي إلى ارتكابها جرائم في المستقبل، مشيرا إلى أن المملكة تستقدم 80 ألف عامل وعاملة شهريا وللأسف أن الإعلام يضخم الحوادث الفردية. 
وكشف عن قرب توقيع وزارة العمل عقد استقدام مع دول مثل نيبال وكمبوديا. 
وأفاد أن العمالة الطاجكستانية لم تنجح في المملكة، وهي بحاجة إلى التأهيل والتدريب، وأن العمالة الكينية تم إيقاف استقدامها بسبب كثرة الشكاوى منها والكسل، مؤكدا أنه لاحديث عن استقدام عمالة من دول عربية .
وأشار إلى أن شركات الاستقدام لم تحدد حتى الآن سعر الاستقدام، وهي تقدم خدمات عديدة للمواطن، منها التأمين الطبي على العمالة وغيرها، وأن الشركات حين تبدأ عملها الفعلي ستقضي على تجارة تأجير العاملات المنزليات خلال ستة أشهر، خاصة أن لدينا 10 شركات استقدام في المملكة، وأعتقد أن السوق السعودي يستوعبها جميعا، وأن هذه الشركات نشاطها ليس فقط العمالة المنزلية، بل استقدام الأطباء والمهندسين، وهذه الشركات ستحفظ حقوق المواطن والعامل. وأكد البداح أن اللجنة الوطنية للاستقدام بعيدة عن مفاوضات المملكة مع إندونسيا والفلبين بشأن استقدام العمالة المنزلية، وهناك لجنة مشكلة من وزارة العمل للتفاوض مع هاتين الدولتين، وسيتم اطلاعنا على تفاصيل المفاوضات الحكومية لاحقا، وقد طلبت هاتان الدولتان التعامل مع حكومة المملكة بشكل رسمي، وهذا من صالحنا كمستقدمي عمالة لحفظ حقوق الطرفين. 

وقال إن هناك قسم رعاية العمالة الوافدة في وزارة العمل متخصص في حفظ حقوق العمالة واستقبال الشكاوى، واللجنة ترسل له أي شكوى تصل ويتعامل معها، ويتم توقيع عقوبات على المخالفين، مثل منع السفر والرخصة وعدم الاستقدام وهي إجراءات قوية بحق المخالف. 





"الجوازات": إطلاق خدمة تجديد "الإقامات الممغنطة" إلكترونياً.. قريباً

 

أعلنت الإدارة العامة للجوازات اعتزامها إطلاق خدمة "الإقامات الممغنطة" التي سيتم تجديدها إلكترونياً في حال العمل بها بالمملكة قريباً.

وأوضح المتحدث الإعلامي باسم الإدارة العامة للجوازات بالمملكة العقيد بدر المالك أن الجوازات تسعى في الفترة المقبلة إلى إصدار إقامات ستكون ممغنطة ومفّعلة بها الخدمات الإلكترونية ومرتبطة ببرنامج "ابشر"، مؤكدا أنها ستتضمن مزايا عدة كتجديد الخدمة إلكترونياً إضافة إلى خدمات أخرى ستضاف إليها.

وذكر أن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الجوازات الآن منضوية تحت خدمة "ابشر" التي تحوي إصدار الخروج والعودة والخروج النهائي للمكفولين والاستعلام والاستفسار عن جميع السجلات لجميع أفراد العائلة وتصاريح السفر للمحارم عبر الإنترنت، مبينا أنه سيتم تفعيل خدمات جديدة من خلال التعاون مع بعض المصارف المحلية حال كان المستفيد لديه حسابات مع بعض المصارف.

وقال بحسب صحيفة "الحياة" إن مكاتب الجوازات على أتم الاستعداد للإقبال على الخدمات الإلكترونية، التي هي كلها خدمات مجانية حيث فقط الرسوم هي التي تدفع، مطالباً المواطنين فقط بالحضور لتفعيل الخدمة.

ولفت إلى أن الهدف من وراء ذلك أن تكون الجوازات إدارة بلا مراجع، عبر أنظمة كثيرة مثل نظام مقيم بالنسبة للشركات والمؤسسات، والسعي إلى توحد هذه الخدمات وتقديمها للجميع بأيسر الطرق.






تسهيلا لحركة المعاقين.. وحملة لتغيير القدرات الخاصة بدلا من الاحتياجات الخاصة
سلطان بن سلمان: صدور برنامج «سهولة الوصول»قريبا

مريم الصغير (الرياض)

كشف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس مجلس أمناء مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة أن برنامج «سهولة الوصول» الذي أعلن عنه المركز سيكون ملزما لجميع الجهات الخدمية التي يرتادها المعاق .وقال إن البرنامج وضع في كود البناء السعودي ومول من وزارة النقل ووقع من مجلس الوزراء وستلزم به الجهات بقرار وزاري قريبا.
ومن جانب آخر أعلن سموه عن تبنيه حملة تدعو إلى تغيير مسمى ذوي الاحتياجات الخاصة واستبدالها بمسمى ذوي القدرات الخاصة .وقال إن كلمة ذوي الاحتياجات الخاصة مسمى عالمي ونحن أولى بالتسمية وأن نكون مبادرين وليس مقلدين فهم يستحقون هذه التسمية فهم من اخترقوا الصعوبات لتحقيق ذواتهم فهم ليسوا معوقين بل المعوق من يقضي نهاره نائما ثم يسهر ليله على وسائل التسلية دون أن يقوم بأي مشاركة في نهضة بلاده.
جاء ذلك أثناء المؤتمر الصحفي الذي عقده سموه أمس بحضور الدكتور سلطان السديري المدير العام التنفيذي للمركز للإعلان عن احتفالية 20 عاما على تأسيس مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة واللقاء الثامن للمؤسسين.
وأعلن سموه عن تفاصيل احتفال المركز بهذه المناسبة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، مشيرا إلى أن تفضل سمو ولي العهد الرئيس الأعلى للمركز برعاية هذه المناسبة يمثل إحدى صور دعم الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين واهتمامها ومساندتها لجهود مؤسسات العمل الخيري، وإيمانا منها بشراكة تلك المؤسسات في مسيرة التنمية الشاملة.
وكشف سموه عن فعاليات الاحتفال مشيرا إلى أنها تتضمن تكريم عدد من رموز الوطن التي دعمت مسيرة المركز، وإطلاق مبادرات وطنية في مجال الإعاقة، وأيضا تسلم جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم لأفضل مركز علمي بحثي على مستوى العالم العربي، والتي حصل عليها المركز وكذلك تكريم منظمة جيتس العالمية للمركز لإسهاماتها العالمية في مجال الإعاقة كما سيرعى سمو ولي العهد تسليم جائزة جمعية الأطفال المعوقين للخدمة الإنسانية والتي تشرفت بقبول صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز قبل رحيله - يرحمه الله-. 





عبدالعزيز بن سلمان: اتفاقية لتخصيص جزءمن ريع الزكاة والدخل لدعم مرضى الفشل الكلوي

منيرة المشخص - الرياض تصوير: عبدالرحمن العنقري
الثلاثاء 04/12/2012
كشف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز المشرف على جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي عن أن الجمعية لديها ترتيب لتوقيع اتفاقية تعاون مع مصلحة الزكاة والدخل لتخصيص جزء من ريع الزكاة لدعم الجمعية.
وذكر أن هناك كرسي بحث خاص بالفشل الكلوي سيتم إنشاؤه في جامعة الملك سعود حالما تنتهي الدراسة الخاصة به، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد لسموه عقب توقيع الاتفاقية التي تمت بين الجمعية وشركة بيونج ميدل است ليميتد الأمريكية لدعم الجمعية وبحضور الدكتور عبدالله الدغيثر المدير التنفيذي للجمعية والمهندس احمد جزار المدير التنفيذي للشركة الداعمة.
وأشار إلى أن الجمعية انتهت من توريد وتركيب 385 جهاز غسيل كلوي يستفيد منها حوالي 2,310 مرضى بواقع 360 ألف جلسة غسيل سنويًا في مختلف مناطق المملكة.
وحول عدم وجود الأبحاث العلمية الكافية المتعلقة بالفشل الكلوي.. قال: إن الجمعية خلال المؤتمر العلمي الذي عقد العام الماضي أعلنت عن إطلاق جائزة عالمية أطلق عليها اسم والدة سموه الأميرة سلطانه السديري رحمها الله علمية لأفضل ثلاثة أبحاث علمية دولية على مستوى العالم متعلقة بالبحث في مجال الفشل الكلوي يتم اختيار مواضيعها سنويا من خلال لجنة دولية وتم رصد مكافأة مالية ضخمة لها إضافة إلى ان المؤتمرات التي عقدتها الجمعية تقوم بتقديم أوراق عملية دقيقة إلى جانب تقديم عرض لأحدث الأجهزة المتعلقة بالغسيل الكلوي.
وعما إذا كانت الجمعية وصلتها كراسي الجلسات الخاصة بغسيل الكلى والتي اكتشفت وزارة الصحة العام الماضي عيبًا تصنيعيًا فيها.. أكد أن الجمعية لم تصلها أي أجهزة معابة في التصنيع سواء أجهزة الغسيل او الكراسي الخاصة بها. وذكر ان تلك الكراسي التي تم اكتشاف العيب التصنيعي فيها تم إعادتها الى المورد حيث قامت الوزارة بمعالجة هذا الموضوع حيث سيستمر بتفعيل المواصفات والمعايير الوطنية التي أقرها مجلس الخدمة الصحية.






الغذاء والدواء لـ الشرق: نحذر من وجبات الهمبرجر الخطرة.. ولانستطيع منع دخولها للسعودية


د. محمد الكنهل
٢٠١٢/١٢/٤

أكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد الكنهل عدم وجود ازدواجية في المهام بين عمل الهيئة العامة للغذاء والدواء، وعمل ومهام صحة البيئة التي تتولى الرقابة على المطاعم. وقال لـ”الشرق”: نحن مسؤولون عن الغذاء المستورد، ورغم أننا ضد مسألة تناول الوجبات السريعة خاصة المتعلقة بمنتجات الهمبرجر التي نعلم أن أغلبها يتكوّن من اللحم المطحون والمجروش وأن نسبة الدهون فيها %30 وأن هذه الدهون عبارة عن شحوم حيوانية، وهذه نسبة معروفة عالمياً، لذا نحن لانستطيع أن نرفضها، لأن السعودية عضو في منظمة التجارة العالمية. وبخصوص الرقابة على الغذاء قال الكنهل: قمنا بتقسيم الرقابة على الغذاء إلى ثلاث مراحل، الأولى على الغذاء المستورد وهو الأخطر لكون %70 من غذائنا الذي نستهلكه مستوردا، والثانية: الرقابة على المصانع والمستودعات الكبيرة، والثالثة تختص بالرقابة على محلات التجزئة وهذه قد نتعاون فيها مع البلديات من خلال التوعية والإرشادات والتدريب. وأكد الكنهل أن هناك جهات تسعى إلى فشل توصيات “المؤتمر العالمي الأول للرقابة على الغذاء الحلال”، الذي سبق أن نظمته الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية، وشارك فيه عدد من الدول والهيئات والمنظمات الرقابية وعدد من الباحثين والمختصين في مجالات الغذاء والصحة.
وأوضح أن الغذاء الحلال صناعة كبيرة يتأثر بها أكثر من 1,08 مليار شخص في العالم منهم 1,05 مليار شخص مسلم، وهذا يحتاج إلى وضع معايير يتفق عليها بين الدول الإسلامية. وهذا بالطبع عمل شاق وطويل.






«الداخلية» تسعى لتأسيس وحدة متخصصة في محاربة جرائم الحاسوب


الرياض-الرياض

أكد محلل الأدلة الجنائية في جرائم الأمن السيبراني في مديرية الأمن العام النقيب سعد القحطاني أن وزرا ة الداخلية تعمل على تأسيس وحدة جرائم الحاسب الآلي ضمن البرامج الحالية التي تتبناها الحكومة السعودية معتمدة على المعايير العالمية لتساهم في محاربة جرائم الحاسوب وفقا لقانون الدولة.

جاء ذلك ضمن فعاليات مؤتمر الأمن الرقمي الذي انطلق السبت الماضي بمدينة الرياض تحت رعاية هيئة الاتصالات وتقنيات المعلومات ومركز التميز لأمن المعلومات، حيث استعرض المعايير الدولية الخاصة بالأمن الرقمي وأهمية إنشاء مكتب تحقيقات في الجرائم السيبرانية وحماية البيانات.

من جانبه، أكد مستشار الجرائم السيبرانية في الوكالة الأوروبية لأمن الشبكات والمعلومات ووزارة الدفاع الايطالي راؤول تشيسا على تطوير مستوى عال من الجهوزية لمواجهة الأزمات السيبرانية أمر في غاية الأهمية إذ يتوجب أن تواكب أنظمة الحماية السيبرانية الطبيعة المتغيرة والمتجددة لعمليات القرصنة.

فيما أكد نائب رئيس قسم أبحاث الأمن السيبراني في وزارة العلوم والتقنية والإبداع الماليزية صلاح الدين شمس على أهمية تبني شهادة "آيزو" خاصة بسلامة المعلومات وإدارة الخدمات تساهم في تعزيز الحماية الرقمية ضد هجمات القرصنة.

وتناول مدير مركز التميز لأمن المعلومات في جامعة الملك سعود الدكتور خالد الغبثر كيفية التعامل مع الجرائم السيبرانية وإقامة هيئة خاصة لإجراء التحقيقات الرقمية، مشيرا إلى أن هذا النوع من الجرائم يشغل تفكير خبراء تقنيات المعلومات.






دعت الراغبين بتأجير منازلهم لسرعة إنهاء الإجراءات
لجنة إسكان الحجاج بمكة تبدأ في إصدار التصاريح

واس - مكة المكرمة:
 دعت لجنة الكشف على مساكن الحجاج في مكة المكرمة جميع المواطنين الراغبين في تأجير منازلهم إلى سرعة إنهاء إجراءات إصدار التصاريح الخاصة بمنازلهم.

وأوضح رئيس لجنة إسكان الحجاج بالعاصمة المقدسة المهندس زهير حداد، أن استقبال الطلبات الذي بداء مطلع العام الحالي مستمر حتى نهاية شهر رجب المقبل، فيما يستمر إصدار التصاريح بنهاية شهر شعبان المقبل.

وأفاد أن التصاريح الصادرة صالحة لموسم حج العام الذي صدرت فيه وفقاً لأحكام نظام المنازل ولائحته التنفيذية، حيث تجدد كل عام دون معاودة الكشف عليها من قبل المكاتب الهندسية المؤهلة ولمدة ثلاثة مواسم متتالية كحد أقصى، ما لم تتلق اللجنة ما يفيد بوجود مخالفة بحق المؤجر أو قيامه بتعديلات على المبنى سواء بالإضافة أو الإزالة أو الإخلال بالاشتراطات.

وأبان المهندس حداد أنه كلف 27 مكتباً هندسيًّا واستشاريًّا معتمداً من الأمانة والدفاع المدني، لإجراء الكشف على مساكن الحجاج للتحقق من الاشتراطات الواردة في اللائحة وتطبيقها ومنحها شهادة بذلك، ويتم بموجبها إصدار تصريح الإسكان من قبل اللجنة.

وأهاب بملاك المباني الراغبين في تأجيرها بتطبيق مجمل الاشتراطات واستيفاء جميع عناصر السلامة والأمان المطلوب توفيرها وفقاً للائحة الاشتراطات الإنشائية واشتراطات السلامة.






"الدفاع": خلل فني تسبب بسقوط طائرة "الهوك" بتبوك.. وقائدها بخير

 
قال مصدر مسؤول بوزارة الدفاع إن طائرة من طائرات (الهوك) التابعة للقوات الجوية الملكية السعودية تعرضت صباح اليوم الاثنين لحادث عرضي عند اقترابها من مدرج الهبوط أدى إلى سقوطها.

وأوضح أن الطائرة كانت في مهمة تدريبية لفريق الصقور السعودية بقاعدة الملك فيصل الجوية بالمنطقة الشمالية الغربية (تبوك) حين حدث خلل فني أدى إلى سقوطها، فيما تمكن قائد الطائرة من القفز بالمظلة والنجاة وقد تم نقله للمستشفى للاطمئنان عليه.

وأشار في تصريح لوكالة الأنباء السعودية إلى تشكيل الجهات المختصة فريقاً فنياً للتحقيق في أسباب سقوط الطائرة.






لقاء مفتوح بين المفتي وقضاة المظالم


حازم المطيري (الرياض)

ينطلق غدا اللقاء السنوي الأول لقضاة محاكم الاستئناف الإدارية بلقاء مفتوح بين سماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي عام المملكة والقضاء وذلك بحضور رئيس ديوان المظالم عبدالعزيز النصار، فيما ستدار الجلسات الثلاثة من قبل أصحاب الفضيلة قضاة الاستئناف، وطرح المقترحات المستخلصة من اجتماع رؤساء الدوائر القضائية.
يشار إلى أن اللقاء ينطلق في محرم من كل عام ويبدأ بلقاء مفتوح مع سماحة المفتي ومن ثم تعقد الجلسة الأولى بعنوان «توحيد المبادئ واستقرار الأحكام» وتحمل الجلسة الثانية عنوان «تنظيم العمل في دوائر الاستقبال» ويلي ذلك جلسة مفتوحة للاقتراحات والتوصيات ويدير كل جلسة ثلاثة قضاة استئناف، وتم تحديد محاور الجلسات من خلال مقترحات القضاة في محاكم الاستئناف والمقترحات المستخلصة من اجتماع رؤساء الدوائر القضائية.






«زواج القاصرات».. على طاولة علماء الأمة في الدورة الجديدة للمجمع الفقهي الإسلامي


د. عبدالله التركي


تصدرت قضية زواج القاصرات الموضوعات المجدولة في الدورة الحادية والعشرين للمجمع الفقهي الإسلامي الذي سيعقد في الفترة من الرابع والعشرين إلى الثامن والعشرين من الشهر الهجري الجاري، برعاية خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بحضور أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، ومفتي عام المملكة، رئيس المجلس الأعلى للرابطة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، أوضح ذلك لـ «الشرق»، أمين رابطة العالم الإسلامي، عضو هيئة كبار العلماء، د. عبدالله التركي، مبينا أن نخبة من العلماء والفقهاء أعدوا بحوثاً وأوراق عمل حول عدة موضوعات ستتم مناقشتها في جلسات الدورة، يتصدرها زواج القاصرات.
يأتي ذلك في الوقت الذي أوضح فيه مصدر مطلع لـ «الشرق»، أن قرار تنظيم زواج القاصرات لم يُعرض حتى الآن على طاولة هيئة كبار العلماء، مشيراً إلى أن مثل هذا القرار سيدرس في مجمع مكة الأسبوع المقبل. كما أوضحت عضو المجلس التنفيذي في الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان سهيلة زين العابدين، حول ضرورة إدراج قرار رسمي ينظم عملية زواج السعوديات القاصرات والصغيرات في السن، أن الأمر يرجع إلى هيئة كبار العلماء، وأن تأخيره له نتائج سلبية، وأن إصدار نظام يحدد سناً أدنى لزواج القاصرات مطلوب أن يقر بأقصى سرعة، تجنباً لمزيد من ضحايا مثل هذه الزيجات، مشيرةً إلى أن ضرورة تغييره إلى ما يعرف بزواج الراشدات، الذي يتيح للفتاة الزواج طالما بلغت سن الرشد وهو سن (18) عاما، برضا صاحبة الشأن وهي الفتاة نفسها، مشيرة إلى أن نسبة الوفيات للحامل أثناء وضعها وهي صغيرة في السن تعتبر نسبة كبيرة إذا ما تم مقارنتها بالمرأة الراشدة. وأشارت زين العابدين إلى أن النتائج والدراسات لا تحتاج للمزيد فمسألة تحديد زواج الصغيرات باتت حتمية وواضحة، والأضرار الناتجة عن زواج الصغيرات إضافة إلى نسبة الوفيات ونسبة الأطفال المعاقين من أمهات صغيرات تؤكد هذا، إضافة إلى كثرة الحالات التي تثبت استغلال أولياء الأمور لبناتهم وتزويجهن في سن صغيرة، موضحةً أن تصويت الأعضاء في مجلس الشورى حول مطالبة المجلس وزارة العدل بوضع تنظيم وضوابط تحد من زواج القاصرات التي تلزم مأذوني الأنكحة بتنفيذها، وخروج هذه التوصية بـ 77 صوتاً مقابل 35 رأوا عدم الحاجة لها تدل على أن الأغلبية يرون ضرورة إقرار مسألة تنظيم زواج القاصرات؛ حيث إن الحاجة تلزم ذلك.







مستفيدون: نترقب «5 صفر» لنتأكد من توقف الدعم أو تمديده
رسائل «حافز» تربك المستفيدين .. صباحاً «قطعنا الإعانة» ومساءً «حدِّث بياناتك»

باحثون عن العمل خلال برنامج لقاءات الذي نظمته وزارة العمل. "الاقتصادية"

عايض الشعشاعي من الرياض

في الوقت الذي أنهى فيه نحو 600 ألف مستفيد من البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن عمل "حافز" علاقتهم المادية بالإعانة، بعد استقبالهم رسائل نصية تفيد باستبعادهم، عاد بعضهم لتلقي رسائل تطالبهم بسرعة تحديث بياناتهم تفادياً لخفض المخصص المالي.

وهنا قال لـ "الاقتصادية" بعض المستفيدين إنهم تلقوا رسائل نصية تؤكد استبعادهم من البرنامج لإكمالهم عاما من الدعم، في حين تلقى آخرون رسائل للمرة الثانية تطالبهم بسرعة التحديث وكان آخرها يوم أمس.

ويأتي ذلك بعد أن كان قد أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية وقف الإعانة المالية للباحثين عن العمل الذين أكملوا 12 شهراً والبالغ عددهم نحو 600 ألف مستفيد ومستفيدة ممن حصلوا على الإعانة خلال سنة كاملة، مع تأكيد الصندوق على إبقائهم ضمن القائمة للحصول على دعم التدريب والبحث عن وظيفة.

وأكد الصندوق حينها أنه لا يدرس تمديد برنامج إعانة الباحثين عن عمل "حافز" لمدة عام آخر، مشيراً إلى أن الدعم يستمر لمدة 12 شهراً فقط لكل مستفيد، لكنه أكد أن البرنامج يستمر في تقديم خدماته الأخرى مثل تأهيل وتدريب المستفيدين في البرنامج حتى بعد انقطاع الإعانة المالية عنهم.

فاطمة عبد الله مستفيدة من البرنامج تقول من جهتها : "تلقيت صباحاً رسالة نصية من "حافز" أبلغوني فيها بتوقف الدعم المالي لإكمالي 12 شهراً، لكن المفاجأة كانت في اسقبالي مساء أمس رسالة أخرى تطالبني بسرعة تحديث البيانات قبل يوم الأربعاء 21 / 1/ 1434هـ ، تفاديا لخفض المخصص المالي والذي يبلغ مئتي ريال".

وتشاركها الرأي هيا جمعان مستفيدة والتي ترى أن التناقض في الرسائل التي تتلقاها من البرنامج قد تكون خطأ في النظام إلا أنها تؤكد أن هذه الرسائل سببت إرباكا لأغلب المستفيدين المستبعدين، إذ قد يعتمد البعض على مبلغ الإعانة في قضاء احتياجاتهم ومستلزماتهم الخاصة.

ودعا عدداً من المستفيدين عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات مسؤولي حافز إلى ضرورة ضبط خاصية إرسال الرسائل النصية، ومعالجة الخلل خصوصاً أنها ليست المرة الأولى التي يتلقى فيها المستفيدون رسائل مربكة منذ بدء خاصية التحديث، مشيرين إلى أنهم يترقبون "5 صفر" موعد إيداع الإعانة حتى يتأكدوا من تمديد الدعم أو توقفه.

وكان الدكتور إبراهيم آل معيقل مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، قد كشف السبت الماضي لـ "الاقتصادية" عن رفض الصندوق طلبات لنحو مليون متقدم على برنامج إعانة الباحثين عن العمل "حافز"، منذ انطلاقته قبل نحو عام لعدم انطباق شروط التقديم عليهم وذلك من أصل مليونين و400 طلب.

ويأتي كشف آل معيقل ردا عن سؤال لـ "الاقتصادية" حول أعداد من تم استبعادهم من "حافز"، مبينا أن مبررات الرفض تعود لأسباب عدة، منها أن يكون المتقدم طالبا أو يمتلك سجلا تجاريا أو غيرها من الأمور الأخرى.

وبين آل معيقل أن عدد الشكاوى التي وصلت للصندوق والمتعلقة ببرنامج حافز تصل إلى 140 ألف شكوى تم حل 110 آلاف منها، بينما الـ 30 ألف شكوى المتبقية لا تزال في إجراءات الحل.






مصادر لـ"الاقتصادية" : نقل 330 وحدة صحية العام المقبل على مراحل
بعد 60 عاماً .. وهن الصحة المدرسية ينقلها من «التربية» إلى «الصحة»

طالب يتدواي في وحدة صحية مدرسية. "الاقتصادية"

عبد السلام الثميري من الرياض

بعد 60 عاماً من إنشاء الصحة المدرسية وتبعيتها لوزارة التربية والتعليم، اعتمد مجلس الوزراء نقل الإدارة العامة للصحة المدرسية ووحدات الصحة المدرسية من وزارة التربية إلى وزارة الصحة.

واستثنى مجلس الوزراء خمس خدمات صحية تبقى خدماتها الصحية تقدمها وزارة التربية والتعليم، كالتربية الصحية والبدنية، وفحص اللياقة، وتعزيز الصحة، الإصحاح البيئي، والصحة المهنية للعاملين في المدرسة، التوعية الغذائية، تقديم الإسعافات الأولية داخل المدرسة، الصحة النفسية والإرشاد.

وأكدت لـ "الاقتصادية" مصادر خاصة أن وزارة الصحة ستتسلم المهام الجديدة على مراحل، وأن التطبيق سيكون بدءاً من العام المقبل، مشيرة إلى أن هناك اجتماعات ستجمع بين ممثلين من وزارة التربية والصحة خلال الأيام المقبلة لبحث الإجراءات وتوزيع المهام لنقل ما يقرب من 330 وحدة صحية مدرسية للصحة.

وقالت المصادر إن القرار أتى نظراً لضعف دور الصحة المدرسية في تغطية كل المدارس، خاصة في ظل عجز الوزارة عن تأمين الطاقم الطبي المؤهل، وعدم استحداث وظائف جديدة منذ زمن.

ونص القرار على أن يكون تقديم خدمات الصحة المدرسية من خلال أجهزة وزارة الصحة (المستشفيات والمراكز) في أرجاء السعودية، وتبقى في وزارة التربية والتعليم وحدة إدارية تسمى "إدارة الشؤون الصحية المدرسية" وقسم في إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات تتوليان الجوانب التربوية والتنسيقية في مجال الصحة المدرسية مع الجهات المعنية في وزارة الصحة، وتسهيل تنفيذ نشاط الصحة المدرسية في المدارس.

ويتولى تقديم خدمات الصحة المدرسية بشكل مباشر من خلال المدرسة ممرض مختص في الصحة المدرسية، يرتبط تنظيمياً بإدارة الصحة المدرسية في المديرية العامة للشؤون الصحية في المنطقة أو المحافظة، ويتولى الممرض تقديم هذه الخدمات في خمس مدارس كحد أقصى.

وأكد القرار على إشراف طبيب على عدد من الممرضين، ويرتبط تنظيمياً بإدارة الصحة المدرسية في المديرية العامة للشؤون الصحية في المنطقة أو المحافظة.

ودعا المجلس وزارة التربية والتعليم لتحديد اثنين من المعلمين في كل مدرسة يزيد عدد طلابها على 100 طالب، ومعلماً واحداً في المدارس التي يبلغ عدد طلابها 100 طالب أو أقل، لمساعدة الممرض في تنفيذ مهمات الصحة المدرسية. ويمنح من يكلف بمهمات الصحة المدرسية من المعلمين تخفيضاً في نصاب الحصص الأسبوعي المقرر له بما لا يقل عن ثماني حصص أسبوعية.

يشار إلى أن الصحة المدرسية للبنين أنشئت عام 1374هـ بهدف تقديم الخدمة الصحية للطلاب والمعلمين، وذلك في ثلاث وحدات صحية رئيسة في كل من منطقة مكة المكرمة والرياض وجدة تضم عيادات علاجية.





اللجنة الوطنية التجارية تناقش اليوم رفع تكلفة العمالة


عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)


تناقش اللجنة التجارية الوطنية التابعة لمجلس الغرف السعودية اليوم الأحد العديد من القضايا من أبرزها قرار وزارة العمل القاضي برفع تكلفة العمالة الوافدة إلى 2400 ريال سنويا مقابل كل عامل غير سعودي.
يأتي هذا ضمن الاجتماع الذي ستعقده اللجنة في أحد فنادق المنطقة المركزية الكبرى في المدينة المنورة برئاسة رئيس اللجنة يوسف الدوسري، وحضور عدد كبير من الأعضاء تستعرض خلاله نتائج الاجتماع الذي عقده ممثلو اللجنة مع وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري قبل عدة أيام. وسيقوم أعضاء اللجنة بزيارة المسجد النبوي الشريف لأداء صلاة الظهر، وسيتخلل الزيارة المرور بالعديد من المواقع التاريخية التي تشتهر بها المدينة كمسجد قباء، وسيد الشهداء وغيرها.






مع قرب تفعيل قانون الرهن العقاري
تزايد جاذبية سوق الإسكان السعودي على دخول فاعلين جدد في التمويل

قراءة د. سعيد الشيخ *

شهد سوق الإسكان التزاما متزايدا من القطاع الخاص بتطوير مشاريع العقار السكني الحديثة، وإضافة إلى كبر حجم هذه المشاريع، فإنها ركزت على توفير فرص تملك سكن، فضلا عن تحسين جودة ومعايير المباني.

وفي النصف الأول من عام 2011 لوحده تمت ترسية ما قيمته 10 مليارات ريال من العقود لتطوير مشاريع إسكانية.

التطورات التنظيمية

على نحو عام، يتوقف تطور وتنوع قطاع الإسكان على إطار تنظيمي راسخ، وأن يتم إنفاذ وتطبيق السياسات القانونية، وأدى عدم وجود قانون للرهن العقاري إلى إعاقة النمو المحتمل للقطاع الإسكاني بالمملكة، ما دفع العديد من المؤسسات المالية ومطوري العقار الإسكاني للاحتفاظ بمحافظ متدنية المخاطر. ويرمي قانون الرهن الذي أجيز مؤخرا، وما رافقه من قوانين أخرى ذات صلة، إلى معالجة الإبهام القائم وحماية مصالح كافة الأطراف المشاركة بصورة مباشرة أو غير مباشرة. وعلى وجه الخصوص، من المهم ملاحظة أن مجموعة القوانين المجازة تتضمن أيضا مواد حول إعادة تملك الملكيات، والطرد القسري، وتسييل الأصول في حالة التعثر عن السداد.

ورغم أن قانون الرهن العقاري الذي طال ترقبه أجيز مؤخرا، إلا أنه لن يكون له تأثير مباشر وفوري على سوق الإسكان، ولكن بعد وضعه موضع التنفيذ، سيساعد في إقناع الأفراد والكيانات الذين ما كانوا سيرتادون سوق الإسكان في غياب قانون ينظم فعالياته بالدخول إليه. وفي حين أن مواد القانون في ما يبدو تنصب على معالجة الطلب على الإسكان بتسهيل الحصول على التمويل، إلا أنها لا تعنى بنقص العرض. إضافة إلى ذلك، وإلى حين تأسيس خبرة سابقة، فإن إنفاذ وتطبيق القانون كما جاء سيبقى غير معروف.

وفي نهاية الأمر، سيساعد قانون الرهن في إنشاء وتطوير سوق ثانوي، حيث سيكون بوسع مقدمي القروض المرهونة -بما فيهم البنوك- بيع الأصول الموجودة بموازناتهم العمومية واستخدام رؤوس الأموال لديهم بكفاءة أكثر. فضلا عن ذلك، سيتيح توريق الرهن لمصدري القروض تنويع مخاطرهم ويمكنهم من تأمين تسييل فوري للأصول التي يمكن أن تواجه صعوبة في التداول في حالة غياب القانون وعدم التوريق. ومن شأن زيادة آجال القروض، مع توقع عائدات أعلى، أن يجعل الأصول أكثر جاذبية بالسوق الثانوية، خاصة بالنسبة للمستثمرين من المؤسسات مثل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والبنوك الاستثمارية. وسيوفر إنشاء توريق للرهن أرضية مناسبة لإيجاد مؤسسات تحت رعاية حكومية مناظرة لـ«فاني ماي» و«فريدي ماك» بالولايات المتحدة الأمريكية، ما ينتج عنه تكون سوق سندات إسكان يتسم بالعمق. علاوة على ذلك، سيضيف إنشاء وزارة للإسكان المزيد من التعزيز لقطاع الإسكان. وتضمن المرسوم الملكي الصادر خلال الربع الأول من عام 2011 أن تتولى وزارة الإسكان كافة المسؤوليات التي كانت تتولاها في ما سبق الهيئة العامة للإسكان، إضافة لإنشاء 500 ألف وحدة سكنية بقيمة 250 مليار ريال. فضلا عن ذلك، تم تشكيل مجلس إدارة لصندوق التنمية العقارية، مع تعيين وزير الإسكان رئيسا للمجلس عوضا عن وزير المالية.

تمويل سوق الإسكان 

توفر البرامج الحكومية، وعلى نحو خاص صندوق التنمية العقارية، الدعم للمواطنين السعوديين في شكل قروض ميسرة بدون فوائد. ووفقا لبيانات عام 2010، قدم الصندوق قروض بلغ إجمالي قيمتها 6.7 مليار ريال. وتم تقديم القروض لتمويل تشييد وحدات سكنية يشغلها المالكون. وبلغ مقدار سداد القروض 5.9 مليار ريال في عام 2010. وقدم الصندوق ما مجمله 172 مليار ريال من القروض لإنشاء 700 ألف مسكن منذ إنشائه وحتى عام 2011.

وتتمثل إحدى العقبات الرئيسية التي كانت تواجه السعوديين في تعاملهم مع صندوق التنمية العقارية في أنه يتطلب أن يكون طالب القرض مالكا قطعة أرض عند تقديم الطلب، بيد أن هذا المطلب قد تم إلغاؤه مؤخرا. وأدى هذا التغيير في السياسات إلى زيادة عدد الطلبات، حيث مكن تقديم القروض من تلبية جزء من الطلب المتزايد على القروض. أيضا أتاحت الحكومة خيار الطلب عبر الإنترنت، الأمر الذي نتجت عنه إضافة 1.7 مليون مواطن لقائمة الانتظار. إلى ذلك، قضى المرسوم الملكي الخاص بالتمويل الإسكاني والصادر في العام الماضي بزيادة حجم القرض من 300 ألف ريال إلى 500 ألف ريال، فضلا عن رفع رأسمال صندوق التنمية العقارية بمقدار 40 مليار ريال. ووفقا لوزير المالية، فإن ضخ 40 مليار ريال ستتم ترجمته إلى 133 ألف قرض إسكاني ميسر. ومؤخرا، اعتمد الصندوق 11.666 قرضا بقيمة إجمالية بلغت 5.83 مليار ريال لبناء 14 ألف وحدة سكنية في سياق القسط الثالث من القروض المعتمدة في ميزانية عام 2012. وفضلا عن ذلك، فإن استحداث وطرح برنامج (ضامن) مؤخرا، الذي يوفر للمشترين تمويلا إضافيا يزيد على 500 ألف ريال لسد فجوة التمويل من البنوك المحلية سيتيح للمشترين قدرة شراء مسكن دون أن تكون في حيازتهم قطعة أرض. ويقتضي برنامج (ضامن) أن تكون الوحدة السكنية المرغوبة منشأة بالفعل ولا يقدم هذا النوع من القروض لتمويل تشييد المساكن.

ورغم عدم وجود قانون رهن عقاري في ما سبق بالمملكة، إلا أن البنوك المحلية قدمت التمويل الإسكاني لعملائها. غير أن نمو هذا الإقراض كان محدودا بالتواضع الشديد مقارنة مع الأنواع الأخرى من تمويل المستهلكين مثل التأجير المنتهي بالتمليك للسيارات. ومن أجل تقليل المخاطر في غياب إطار قانوني تنظيمي يحكم مثل هذا النوع من التمويل، مالت البنوك بدرجات متفاوتة لفرض معايير إقراض متشددة. وتشمل: اقتصار القروض الإسكانية على العملاء المدرجين برواتب محددة في قوائم الموظفين في المؤسسات، وتقديم القروض في المدن التي يتوفر بها فرع للبنك وأحيانا في مناطق محددة مسبقا يسود الاعتقاد بأن المخاطر بها أقل، وحصر أنواع الملكيات التي يمكن شراؤها وفي معظم الحالات يحظر التمويل على المخطط قبل الإنشاء. 

وإزاء توقع اعتماد قانون الرهن العقاري، شهد السوق السعودي دخول فاعلين جدد بخلاف البنوك، ما يشير إلى تزايد جاذبية سوق الإسكان السعودي. ورغم أن تأثير هذه الفئة من الممولين بخلاف البنوك، مثل ديوتش جلف فاينانس وأملاك الدولية، لا يزال محدودا، إلا أنها وسعت نطاق تقديمها للقروض ليشمل العملاء غير المسجلين بكشوفات رواتب المؤسسات، والتمويل على أساس الخارطة قبل الإنشاء. وستؤدي هذه المؤسسات الائتمانية دورا حاسما في تطوير ونشوء مجال إقراض الرهون العقارية في المستقبل.

ووفقا لمؤسسة النقد العربي السعودي، بلغ إجمالي التمويل العقاري من البنوك المحلية 29.3 مليار ريال في عام 2011. وخلال الربع الثاني من عام 2012 لوحده نما إجمالي الإقراض العقاري بزيادة 17 مليار ريال، ويشير هذا النمو الكبير في الإقراض العقاري المصرفي إلى تحول تاريخي عن الإقراض التقليدي المحافظ الذي درجت عليه البنوك المحلية في الأعوام الماضية. وبناء على ذلك، في تقديرنا أن إجمالي تمويل البنوك العقاري سيبلغ 60 مليار ريال في عام 2012.

ومن الجدير بالملاحظة أن تمويل العقار السكني بالمملكة يكاد يتكون كليا من قروض من البنوك التجارية، بيد أن التطبيق المرتقب لقانون الرهن العقاري قد يجعل سوق الرهن تستقطب مقرضين بخلاف البنوك لهذا السوق.

ولا يتجاوز حجم الإقراض الإسكاني المصرفي حاليا 2% من الناتج المحلي الإجمالي، الأمر الذي يعكس ما يتمتع به الإقراض الإسكاني من إمكانيات مستقبلية مقارنة بالاقتصادات المتقدمة الأخرى مثل ألمانيا والمملكة المتحدة وفرنسا حيث تبلغ نسبة الرهونات العقارية إلى الناتج المحلي الإجمالي 50% و55% و32% على التوالي.

ولا نتوقع أن يطرأ تغير كبير على اختلال توازن الطلب والعرض في سوق الإسكان في المدى القصير حتى بعد إجازة قانون الرهن؛ إذ إن تاثير القانون سيستغرق بعض الوقت. وستحتاج البنوك والمقرضين بخلاف البنوك لبعض الوقت لاختبار مدى قوة نفاذ القانون. وإضافة إلى قلة توفر التمويل، تمثل القدرة المالية على الشراء محددا أساسيا آخر، وكما ذكرنا سابقا، طالما لم يتوفر حافز لملاك الأراضي يدفعهم لبيعها نظرا لعدم وجود ضريبة على الأراضي وعدم وجود ضريبة على الأرباح الرأسمالية فإن هذا الوضع سيستمر قي الحد من توفر قطع أراض مقدور على شرائها.

والخلاصة، أن لسوق الإسكان أهمية قصوى في تطور ونمو اقتصاد المملكة. وفي حين أن هذا السوق يواجه عددا من المعوقات، إلا أن إمكانات النمو وافرة وكبيرة. ويواصل الطلب على الإسكان -خصوصا الوحدات المقدور عليها ماليا- نموه بوتيرة سريعة. وإن تواصل الهجرة الداخلية إلى المناطق الرئيسية الثلاث بالمملكة وهي مكة المكرمة والرياض والمنطقة الشرقية، قد فرض ضغوطا على مطوري العقار والبنوك لتوفير التجهيزات اللازمة لاستيعاب هذه التحولات السكانية. علاوة على ذلك، فإن المجموعة السكانية الشابة التي تشكل أكبر شريحة من السكان، فضلا عن أنها توفر طلبا إضافيا على الإسكان مع دخولها لسن الزواج، فإنها تتخلى تدريجيا عن أسلوب معيشة الأسرة الممتدة.

وهناك عدد من المبادرات المطروحة حاليا تهدف لمواجهة الطلب الدائم الارتفاع عبر فئات الدخل المنخفض والمتوسط والأثرياء. أولا، تم الإعلان العام الماضي عن تخصيص 250 مليار ريال لإنشاء 500 ألف وحدة سكنية، وستكون هذه المبادرة أساسا في منفعة شريحة ذوي الدخل المحدود. وحيث إن متوسط سعر الوحدة السكنية يرواح تقريبا حول نقطة الـ500 ألف ريال، فإن مثل هذا المستوى في نطاق مقدور للشريحة السكانية الأدنى دخلا. ومن الجدير بالذكر، أن السرعة المتوقعة في إنجاز هذه المساكن تؤكد أن المشترى لن يكون متاحا له تصميم أو تعديل المسكن وفقا لما يراه، حيث سيتم تشييد هذه المساكن بالاعتماد بقدر كبير على الأجزاء المصنعة مسبقا.

ثانيا، ضخ 40 مليار ريال كرأسمال إضافي لبنك التنمية العقارية، مع رفع حجم القروض المقدمة منه من 300 ألف ريال إلى 500 ألف ريال، مضافا إلى ذلك برنامج الإقراض المصرفي التكميلي بمسمى «ضامن»، هذه المبادرة ستعنى أساسا بشريحة ذوي الدخل المتوسط. وسيتيح هذا البرنامج إمكانية شراء وحدة سكنية قائمة، فيلا مثلا، بتكلفة تتجاوز 500 ألف ريال دون اشتراط مسبق بملكية قطعة أرض. وعندما تنضج صناعة الرهن العقاري وتشتد حدة المنافسة، ستكون شريحة الدخل المتوسط في وضع يتيح لها أقصى انتفاع من معدلات الفائدة التنافسية على الرهون ومعايير المخاطر المتدنية التي تحددها المؤسسات المقرضة.

ورغم أن المنافع العائدة عن مثل هذه التغييرات قد لا تكون ملموسة إلا في المديين المتوسط والبعيد، إلا أنها ستمضي قدما في توفير الاستقرار الاقتصادي بالسوق. وأخيرا، فإن المصادقة على وإنفاذ قانون الرهن العقاري ستوفر وضوحا مطلوبا بشدة لسوق الإسكان وستفسح المجال لاستحداث وطرح منتجات رهن جديدة. وإن مبلغ الاستثمار المطلوب لإنشاء 2.4 مليون وحدة سكنية في ما بين عامي 2011 و2020 والذي يقدر بحوالى 1.3 تريليون ريال يوضح حجم الإنفاق المطلوب من جانب كل من الحكومة وفعاليات القطاع الخاص لردم فجوة العرض والطلب بسوق الإسكان. ومن شأن الطلب المتزايد النمو في سوق الإسكان أن يوفر العديد من الفرص لكل من البنوك التجارية ومطوري العقار ليباشروا أداء أدوار أكثر نشاطا.

وفي ما بين المديين المتوسط والبعيد، سيكون لقانون الرهن العقاري تأثير إيجابي من حيث زيادة تملك المساكن، حيث سيكتسب المقرضون المزيد من الثقة التي سيوفرها القانون المنشود لتأمين الحماية من المخاطر. وإن هذه المبادرات الجديدة التي تستهدف رفد سوق الإسكان بمختلف مجموعات الدخل فيه، ستعالج تدريجيا اختلالات العرض والطلب وتقودها نحو التوازن. 

* كبير اقتصاديي مجموعة الأهلي




خبير: 50% من سكان السعودية يستأجرون مساكنهم
زيادة الطلب على المساكن المستأجرة رفع أسعار الإيجارات

 
نسبة الملاك لمساكنهم تبلغ 41.6%

قال الخبير الاقتصادي عضو مجلس الشورى السعودي الدكتور سعيد الشيخ إن نسبة إشغال إجمالي الوحدات السكنية في المملكة عن طريق الاستئجار عند مستوى 50%.

في حين تشكّل نسبة الملاك لمساكنهم 41.6%، بينما تشكل الوحدات السكنية التي يوفرها المستخدمون لموظفيهم نحو 8.4% من إجمالي المساكن.

وأوضح الشيخ أن هذه المعدلات المرتفعة للإيجار تعود إلى أن عدداً متزايداً من السكان يختارون المعيشة في شقق سكنية، طالما لم يتوافر الإسكان الملائم المقدور على شرائه لتلبية طلبهم، إضافة إلى ذلك فإن تزايد عدد الوافدين، الذين يشكلون 31% من إجمالي السكان، يؤدي إلى طلب إضافي على الوحدات المستأجرة، حيث إن تملكهم مقيد بفترة وجود تأشيرة عمل سارية المفعول (إقامة)، وفقاً لما ذكرته صحيفة "عكاظ".

وقد أدت زيادة الطلب على المساكن المستأجرة إلى زيادة طبيعية في أسعار الإيجارات.

وأشار الشيخ إلى أنه وفقاً لأحدث بيانات حكومية رسمية تم التصريح بها في عام 2007، تقدر نسبة تملك السعوديين لمساكنهم 62%. ولكن وباستبعاد المساكن الشعبية التي تشكل حصة كبيرة من الوحدات السكنية، فإن ملكية السعوديين للمساكن تتقلص إلى 36%. 

وتشمل المساكن الشعبية بيوت الطين والأكواخ، وتعتبر ذات جودة أدنى من حيث معايير البناء، مقارنة بأنماط المباني الأخرى، ولا تفي بمتطلبات الحياة العصرية كوحدات يمكن العيش بها. 

وهذا يعكس التباين في ملكية المساكن بالمملكة، ومن غير المتوقع أن تكون هذه النسب قد شهدت تغيراً يذكر خلال الثلاث سنوات الماضية، وبالتالي فإننا نرى أن ملكية المساكن بالمملكة تقدر حالياً عند نحو 40%.

وعلى ضوء ارتفاع عدد الوحدات السكنية المستأجرة مقارنة بالوحدات المملوكة لقاطنيها فإن هذا الطلب على الوحدات السكنية قد دفع مكون الإيجار من تكلفة المعيشة لينمو بمعدل 7% فيما بين عام 2010 و2011. وبقي مكون الإيجار من تكلفة المعيشة في زيادة كل سنة، وإن كانت الزيادة بوتيرة متناقصة، منذ عام 2008.

ووفقاً لمصادر بالسوق، فإن متوسط مردود الوحدات السكنية بالرياض وجدة بلغ نسباً جيدة عند مستوى 8% و10% على التوالي؛ ما يشير إلى أن مُلاك ومطوري العقارات ليس لديهم استعداد للتخلي عن سوق التأجير مادام بقي هناك اختلال بين ما يمكن للسكان أن يشتروه وما هو متوافر بين أيديهم للشراء.

ويتوقع أن يبلغ إجمالي عدد السكان بالمملكة 37 مليون نسمة في عام 2020.






أمين مكة ينفي هدم "بئر طوى" ومسجد "الجن" في مشروعات التوسعة

 

نفي أمين مكة المكرمة الدكتور أسامة بن فضل البار، القيام بهدم "بئر طوى"، ومسجد "الجن"، ضمن مشروعات التوسعة والتحسين في مكة.

جاء ذلك في تصريح للبار مع صحيفة "البلاد"، حيث قال إنه لن تتم إزالتهما وإن ما يتردد غير صحيح، مضيفا أن الهدميات لن تشمل "مسجد الجن" الواقع في سوق المعلا بالقرب من مقبرة المعلا.






تجري مناقشتها في «الشورى» خلال الأيام المقبلة
«الرقابة» ترصد 406 مشاريع متعثرة في 9 جهات حكومية


محمد الغامدي (الرياض)

رصدت هيئة الرقابة والتحقيق 406 مشاريع متعثرة ومتأخرة، وذلك ضمن متابعتها لخطط التنمية للعام المالي 1432/ 1433هـ في وزارات النقل، التربية والتعليم، الشؤون البلدية والقروية، الشؤون الاجتماعية، المالية، الشؤون الإسلامية، المياه والكهرباء، الصحة، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. 

وتضمن التقرير الذي ستتم مناقشته خلال الأيام المقبلة داخل قبة الشورى أعداد تلك المشاريع لكل جهة حكومية، إذ تتولى لجنة الإدارة والموارد البشرية بالمجلس بمناقشة تلك المشاريع وأسباب تأخرها، إذ تشير الإجابات إلى أن التأخير إما بسبب عدم استلام المرافق وضعف المقاولين وعدم أهليتهم لتنفيذ تلك المشاريع وعدم توفر العمالة وارتفاع مواد البناء إلا أن اللجنة رأت أهمية تحديد مسؤوليات الجهة صاحبة المشروع والمشرفة عليه وأسباب التعثر وكيفية معالجته.

يشار إلى أن المشاريع المتعثرة في وزارة الشؤون البلدية والقروية تتضمن بلدية محافظة الخرج وبها أربعة مشاريع متعثرة منها ما يعود للمقاول ومنها ما يعود للعمالة وهي عبارة عن سفلتة ودرء أخطار سيول، أمانة المنطقة الشرقية خمسة مشاريع ما بين متعثرة ومتوقفة، بلدية منطقة نجران 17 مشروعا متعثرا ومتوقفا، بلدية مركز بارق بعسير وبها مشروعان، وبلدية محافظة رنية (14 مشروعا)، وكذلك في بلدية محافظة عفيف (10)، الرويضة وحريملاء (مشروع لكل منهما)، الأفلاج وثادق والغاط (مشروعان)، رماح (4)، السليل (11)، أمانة الشرقية (مشروعان)، أمانة جدة (4)، وفي كل من القويعية والأحساء وحائل (مشروع واحد متعثر أو متوقف)، حقل (8)، البدع (5)، أمانة نجران (مشروعان)، أمانة جازان (3)، بلدية الحرث بجازان (9)، بلدية سراة عبيدة بعسير (مشروع واحد)، بلدية فيفا (4)، أمانة الطائف (8)، بلدية بللسمر (5)، بلدية محافظة النماص (3)، بلدية فرسان (5)، بلدية الوسم بجازان (12)، بلدية السلهي (12)، الخرمة (مشروعان)، العروب بجازان (3)، تنومة (11)، الشقيق (مشروع واحد)، الداير بني مالك (8)، أمانة حائل (20)، أمانة عسير (11)، بلدية دومة الجندل (5)، بلدية بلقرن وبلدية محايل عسير (8)، أمانة عسير (11)، بلدية المجمعة (مشروع واحد)، بلدية شرورة (3)، وبلدية أحد رفيدة (7 مشاريع). 

أما وزارة النقل فتتمثل المشاريع المتأخرة بها في الإدارة العامة للطرق بالشرقية (2)، وزارة النقل بنجران (7)، إدارة الطرق ببيشة (مشروع واحد)، إدارة الطرق والنقل بالعاصمة المقدسه (3 مشاريع متأخرة). وبالنسبة لوزارة الشؤون الاجتماعية فبها مشروع واحد يتمثل في فرع الشرقية.

وفي ما يخص وزارة المالية فهناك منفذ سلوى (13)، وصندوق التنمية العقاري بمكة (مشروع واحد)، فيما يوجد في وزارة الزراعة مشروع واحد متأخر بفرع عسير يتمثل في هيئة الري بالأحساء.

أما المشاريع المتأخرة في وزارة الشؤون الإسلامية فهي محصورة في فرع الطائف (3 مشاريع)، وكذلك الحال في وزارة الداخلية (3 مشاريع بالأحساء).

وتتوزع مشاريع وزارة التربية والتعليم بين كل من حائل (3)، جازان (5)، وتبوك (5)، وفي وزارة التعليم العالي، جامعة الملك فيصل (مشروع واحد)، جامعة تبوك (6)، جامعة الطائف (6)، جامعة المجمعة (2)، جامعة حائل (9)، جامعة الباحة (9)، جامعة جازان (7)، وجامعة الملك عبدالعزيز (23 مشروعا).

وبالنسبة لوزارة المياه والكهرباء تتوزع مشاريعها بين تبوك (24)، الباحة (5)، ومكة المكرمة (2)، أما مشاريع الصحة فتتبع كلا من الشؤون الصحيه بتبوك (6)، صحة نجران (5)، صحة حفر الباطن (3)، صحة بيشة (2). 

وأخيرا مؤسسة التدريب التقني والمهني ولديها مشروع واحد بالجوف. 






متهم بتلقي مليوني ريال من شخصين أحدهما متوفى وإفراغ منزل باسمه
جلسة اليوم هل تكشف أدلة جديدة ضد قيادي الأمانة مكفوف اليد

إبراهيم علوي (جدة)

تنظر الدائرة الجزائية الثالثة في المحكمة الإدارية في جدة اليوم في الاتهامات التي طالت مسؤولا مكفوف اليد في أمانة جدة وموظفا حكوميا في قطاع هام بتهم طلب تلقي رشوة عقار ومبالغ مالية نظير تسهيل إجراءات معاملات بلدية مختلفة.
وتتلخص الاتهامات الموجهة ضد الأول في الحصول على نصف مليون ريال من رجل أعمال شهير متوفى، بالإضافة إلى حصوله على منزل فاخر بقيمة 3،5 مليون ريال، ومبلغ مليون و500 ألف ريال من المتهم الثاني وهو «موظف حكومي».
وأشار المدعي العام إلى أن القيادي حصل على المنزل والأموال مقابل تسهيل إجراءات الجهة التي يعمل بها المتهم الثاني، كما تحصل المتهم الأول على مبلغ نصف مليون ريال من أحد رجال الأعمال المتوفين مقابل إنهاء إجراءات أرض في منطقة ذهبان.
وكانت الجلسات الخمسة الماضية شهدت إصرار المتهم الأول على إنكار تهم تلقيه الرشوة، فيما اعترف أمام اللجنة القضائية في المحكمة الإدارية بحصوله على منزل من شخصية هامة وكان ذلك عن طريق طلب تقدم به كمواطن لتلك الشخصية، وأنه تمت الموافقة على طلبه وجرى تعميد الجهة المسؤولة لدى تلك الشخصية حيث وكل المتهم الثاني بتلك المهمة.
لكن في المقابل، أصر على إنكار حصوله على أموال تقدر بمليون ونصف المليون ريال من المتهم الثاني كذلك حصوله على مبلغ نصف مليون رجال من رجل الأعمال المتوفى.
من جهة أخرى، اعترف المتهم الثاني «موظف حكومي» خلال الجلسات الماضية بحصوله على توجيه مباشر بالبحث عن منزل وإفراغه للمتهم الأول، موضحا أنه تم تنفيذ الأمر مباشرة بالبحث عن المنزل، وأن الإفراغ تم باسمه بناء على توجيه إدارته، وبعد فترة انتهت أعماله في جدة وكان من المفترض أن يعود إلى حيث عمله الأصلي في مدينة ثانية ولا يستطيع المغادرة إلا بعد إفراغ المنزل لقيادي الأمانة وذلك وفق التوجيهات من إدارته والتي وجهت بضرورة أن يفرغه قبل المغادرة، لذا اتصل بالمتهم الأول وهو يطلب منه الإفراغ إليه غير أنه كان مسافرا وتم إفراغه لأحد الأشخاص من طرفه ليتمكن هو من السفر إلى حيث جهة عمله.
من ناحية أخرى، ينتظر أن يحضر المتهم الثاني خطاب من جهة عمله تثبت توجيه الأمر له بنقل العقار إلى أحد الأشخاص قبل أن يتم نقله إلى صاحب الهبة، فيما ينتظر من ناظر القضية الكشف عن مستندات تثبت أن المتهم الأول وهو قيادي في الأمانة كان في محافظة جدة خلال تسجيل نقل ملكية الأرض باسم أحد أقاربه رغم إصرار المتهم على أنه متواجد خارج المحافظة. 









المتهم رئيس بلدية سابق استغل نفوذه وتملك أراضي بيضاء
المحكمة الإدارية تطالب بإحضار شاهد في قضية «صكوك ذهبان» بالقوة الجبرية

إبراهيم علوي (جدة)


طلب رئيس الدائرة الجزائية الثالثة في المحكمة الإدارية من الجهات الأمنية إحضار شاهد مهم في قضية رئيس بلدية فرعية سابق وجهت إليه الرقابة والتحقيق تهمة استغلال وظيفته والتربح منها بطرق غير شرعية وشراء أراض ليس لها صكوك واستخراج صكوك عليها دون مسوغات نظامية.

وأكد ممثل هيئة الرقابة والتحقيق أن المتهم منح الفرصة لإثبات براءته ولكنه لم يستطع تبرئة ساحته ما يعزز الاتهام بحقه وقد استغل نفوذ وظيفته لشراء الأراضي في نطاق البلدية التي كان يرأسها .

ورد محامي المتهم بأن الادعاء اتهم موكله في حين لم يشرك الشاهد الذي كان من المفترض حضوره في القضية ولكن المحكمة لم تستدعه للتأكد من صحة اعترافاته واعترافات موكله.

وتواصلت وقائع الجلسة حيث طلب ممثل الإدعاء (الرقابة والتحقيق) الحديث ،مشيرا إلى أن الجريمة المنسوبة للمتهم موجهة لموظف عام اعترف بجريمته وليس هناك مايستوجب إحضار الشاهد.

وفي مقابل ذلك أنكر المتهم كافة التهم المنسوبة إليه ومنها شراؤه أراض بدون صكوك كما أشير في لائحة الاتهام، ونفي أن يكون حصل على أرض بالاشتراك مع أحد الأشخاص مشيرا إلى أنه قام بشرائها من مال الشركة التابعة لوالده المتوفى وهي تخص الورثة وقد وضعها باسمه في حينه ولا يوجد ما يمنع ذلك فهي تمت عن طريق الشراء وبطريقة صحيحة.

و أقر المتهم أمام القاضي بأن الأراضي التي اشتراها عبارة عن 11 قطعة في نطاق بلدية ذهبان التي يترأسها من حساب شركة الأسرة التي يرأسها بقصد الاستثمار على أنه لم يبع أي قطعة منها حتى الآن كما أنه لم يقم بشراء أراض بدون صكوك شرعية، أو أراضي عليها تعديات ،مؤكدا أن كل اعترافاته السابقة غير صحيحة.

أما بالنسبة لاشتغاله بالتجارة فإنه قد رأس شركة الأسرة بدلا عن أخيه، بعد أن سافر أخوه لعلاج والدته، وأنه حصل على صرف المبالغ الخاصة بالشركة، وأنه لم يكن يعلم أن ذلك ممنوع على الموظف العام.

وحول وجود توكيل للمتهم من قبل شخصيات نسائية هامة أكد المتهم صحة إحداها قائلا كان والدي وكيلا عنها إبان حياته إلا أنه عقب مماته قامت الشخصية وبدون طلب مني أو علم بتوكيلي لارتباطها بعائلتي منذ سنين طويلة، منكرا أن تكون هناك وكالة من شخصية نسائية أخرى.

وأبان المتهم إلى أنه خلال عمله في رئاسة البلدية نجح في إزالة أكثر من 30 ألف تعد على أراض حكومية في نطاق البلدية ولم يشتر أي أرض بيضاء بلا صكوك.

وفي جلسة ثانية أجل ناظر القضية النظر في اتهامات وجهت إلى كاتب عدل مكفوف اليد اتهم بالاشتراك قبل أكثر من 4 سنوات مع 11 آخرين من بينهم كاتب ضبط وموظف سجلات بكتابة العدل ورجال أعمال ووسطاء وعقاريون في تزوير 3 صكوك لأراض حيوية بمنطقة مكة المكرمة قدرت قيمتها بحوالي 100 مليون ريال حيث تبين أن المخططات التى تجاوزت مساحتها 700 ألف م2 والذي يقع بعضها في الحسينية وجعرانة مكة حيث تعقد المحكمة الإدارية في جدة اليوم جلسة للنظر في الاتهامات الموجهة إليهم .

وبحسب قرارات الاتهام المرفوعة ضد المتهمين الاثني عشر من هيئة الرقابة والتحقيق والتي تضمنت اعتراف أحدهم لجهات التحقيق بتقاسمه المبلغ مع كاتب العدل، اعترف زميل له يعمل بدرجة «كاتب ضبط ثان» بأنه قام بتبليغ المتهم الأول بملاحظات على الصك الأول محل الاتهام، واعترافات متهم ثالث بتلقيه اتصال هاتفي من المتهم الثاني طلب منه تسليم الصكوك للمتهم الأول، واعتراف المتهم الرابع «وسيط عقاري» بالرشوة للمتهم الأول بتسليمه للمتهم الأول مبلغ 800 ألف ريال من أجل إفراغ الأرض. 





“المظالم” يفصل في 32 قضية تظلم من قرارات الأخطاء الطبية خلال عام
على خلفية إدانة أطباء تورطوا في وفيات وإصابات بـ“عاهات مستديمة”

حامد الرفاعي - جدة
الثلاثاء 04/12/2012

أنهت المحاكم الادارية بديوان المظالم في مختلف مناطق المملكة خلال العام الهجري المنصرم الفصل في أكثر من 32 قضية من قضايا التظلم المقدمة إليها من المتضررين من قرارات الاخطاء الطبية التي اصدرتها الهيئات الصحية الشرعية.
وبحسب مصادر «المدينة» فإن دعاوى التظلم التي فصلت فيها محاكم ديوان المظالم قد تنوعت ما بين دعاوى تقدم بها أسر الضحايا والمصابين أو الكادر الطبي والتمريضي للتظلم من قرارات الهيئة الصحية الشرعية بالتزامن مع نظيرها في القضايا المتعلقة بأخطاء طبية تسبب بعضها في حدوث وفيات أطفال وبالغين بالاضافة إلى حدوث عاهات وإصابات ووفيات لنساء أثناء عمليات الولادة القيصرية.
كما تضمن مضمون بعضها التظلم من قرارات تتعلق بخلع أسنان وأضراس سليمة لمواطنين بدلا من الاسنان والاضراس التالفة وتعرضهم للخطر بسبب صرف ادوية لهم بطريق الخطأ وحدوث إهمال في المتابعة الطبية لبعض المرضى أو المريضات.
وشدد المصدر على ان جميع القرارات في قضايا الاخطاء الطبية والتي تنوعت ما بين غرامات مالية وصل بعضها إلى إلزام المتسببين بدفع مبالغ الدية لأسر الضحايا مع الغرامة وإعادة تقييم الاطباء والطبيبات المتورطين في العمل أو إيقافهم قد صدرت من الهيئة الصحية الشرعية بحكم اختصاصها ويتمحور اختصاص ديوان المظالم في النظر بدعاوى التظلمات من هذه القرارات والفصل في هذه التظلمات سواء تقدم بها أسر الضحايا أو الأطباء والطبيبات.
واشار إلى أن القضايا الصحية التي ينظرها الديوان هي التظلم من قرارات الهيئات الصحية الشرعية حيث تنظر لدى محاكم الاستئناف الإدارية مباشرة فيما تنظر محاكم الاستئناف مباشرة في قضايا التظلم من قرارات لجان المخالفات الطبية وهذه إذا كانت على ممارس صحي حسب نظام المهن الصحية بالاضافة إلى ان التظلم من قرارات لجان المخالفات على المؤسسات الصحية فإنها تنظر لدى المحاكم الابتدائية.
وعن أبرز قضايا التظلم من قرارات لجان النظر في مخالفات نظام مزاولة المهن الصحية اكد ان أبرز هذه التظلمات هي التي تقدم بها أحد ملاك المستشفيات الخاصة الذي تظلم من قرارات وعقوبات صدرت ضد منشآته بقضية تتعلق بتشغيله كوادر صحية بدون تراخيص مزاولة مهنة وقد تم الفصل في التظلم المذكور وفقًا للمادة (13) فقرة (ب) من نظامه والمادة (38) من نظام مزاولة المهن الصحية التي أجازت التظلم إلى الديوان من قرارات لجان النظر في مخالفات نظام مزاولة المهن الصحية خلال ستين يومًا من تاريخ إبلاغها.





المتهمون بـ"تفجير المحيا" يطلبون إبعاد "الإعلام".. والقاضي يرفض
غياب محاميهم يؤجل الجلسة لموعد آخر
آثار تفجير مجمع المحيا عام 2003 (الوطن)

الرياض: عبدالله فلاح 2012-12-03 11:52 PM 

جدد بعض المتهمين بحادثة تفجير المحيا وغيرها من الأحداث الإرهابية، طلبهم بعدم حضور الإعلاميين محاكماتهم، مبررين ذلك بعدم الحياد، إلا أن قاضي المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض رفض أمس ذلك الطلب، مؤكدا علنية الجلسة وعدم طرد ممثلي وسائل الإعلام، ولفت إلى أن من حق أي متهم رفع شكوى لدى الجهة المختصة عند ضرره من الإعلام.. جاء ذلك خلال استكمال محاكمة 9 أشخاص اتهموا بالانضام لخليتي الـ50 والـ29 والتي لم يحضرها المحامي الموكل للترافع عنهم أمام المحكمة، مما أجبر القاضي لتحديد موعد آخر للاستماع لمذكرة الدفاع من محامي المتهمين. يذكر أن المحكمة الجزائية المتخصصة بدأت النظر في قضية خلية الـ"50" متهماً، منهم "47" سعوديا وثلاثة من جنسيات عربية، فيما وجه المدعي العام عددا من التهم لهم شملت التآمر مع أعضاء التنظيم في تفجير مجمع المحيا السكني بالرياض، وتفجير مبنى الأمن العام بالوشم، واغتيال أحد الرعايا الأجانب من الجنسية الأميركية، والشروع في اغتيال عدد من رجال الأمن وتفجير مجمعات سكنية في الرياض والمنطقة الشرقية وسفارتي أميركا وبريطانيا بحي السفارات بالرياض، والتخطيط لاغتيال أحد كبار رجال الدولة وعدد من كبار ضباط الأمن، وإطلاق النار على رجال الأمن، وانتحال صفة رجل السلطة العامة، والسفر إلى مواطن الفتن والاضطرابات.






أجنحة فندقية للنزيلات الملتزمات في السجون


ليلى المزعل – الدمام2012/12/03 - 03:00:00

كشف مساعد الناطق الإعلامي للمديرية العامة للسجون الرائد عبد الله الحربي عن دراسة لبناء المزيد من الأجنحة المثالية « فندقية « في مناطق المملكة من ضمنها انشاء غرف مثالية للسجينات بحكم أن عددهن اقل من عدد السجناء الرجال وأن انشاءها سيكون بداية في محافظة جدة كونها تضم أكبر عدد من السجينات على مستوى المملكة تليها بالمرتبة الثانية الرياض تليها المنطقة الشرقية من حيث عدد السجينات.

وأضاف الحربي ان الإدارة تقوم بتقسيم نزلاء السجون كل حسب قضيته وهذه الأجنحة نشأت أساسا للرجال داخل السجون بناء على أمر صاحب السمو الملكي وزير الداخلية منذ 30 عاما ، والمتضمن عزل من لا يدخن عن المدخن ، ولفت الى ان سجون المملكة تحوي 23 جناحا و 77 غرفة مثالية نصيب المنطقة الشرقية منها 5 أجنحة حيث يوجد في سجن الدمام جناحان وسجن الاحساء جناح واحد وحفر الباطن جناح واحد وسجن الخبر جناح مثالي مشيراً الى ان عدد المستفيدين من السجناء من الأجنحة المثالية يبلغ 3425سجينا بالمناطق.

«إنشاء مثل هذه العنابر له مردوده والأثر الإيجابي على النزلاء في العنابر الأخرى ما يدفعهم لبذل المزيد من الجهد ليكون لهم الاحقية للوصول الى مرحلة التميز والالتحاق بقافلة العنبر المثالي والمساهمة في إعادة تأهيل النزيل نفسياً واجتماعياً»وبين الحربي أن اول جناح مثالي في سجن الملز بالرياض كان منذ 16 عاما وكان له أثر إيجابي من ناحية عزل المدخنين عن غيرهم ووضع برامج توعوية مكثفة لغير المدخنين. 
ونوه الحربي الى ضوابط الانتقال للأجنحة المثالية ومنها: أداء الصلاة جماعة في أوقاتها والتنبيه على أفراد الجناح بذلك ، وحضور المحاضرات والنشاطات التوعوية وعدم الخروج من الجناح إلا بإذن من رئيس الجناح و يمنع فعل كل ما يخالف الشرع وعدم إزعاج الآخرين، وذكر الحربي مميزات الاجنحة المثالية حيث تتوفر فيها كابينة اتصال وتقديم حوافز مالية ورعاية أسرية وتمكين زيارة أهل السجين المتميز زيارة خاصة والأولوية في النظر في طلباتهم ومعاريضهم والرعاية اللاحقة للمفرج عنهم وإيجاد فرص وظيفية وتكثيف البرامج والدروس والدورات العلمية والترفيهية المميزة، مبيناً ان إنشاء مثل هذه العنابر له مردوده والأثر الإيجابي على النزلاء في العنابر الأخرى ما يدفعهم لبذل المزيد من الجهد ليكون لهم الاحقية للوصول الى مرحلة التميز والالتحاق بقافلة العنبر المثالي والمساهمة في إعادة تأهيل النزيل نفسياً واجتماعياً.






جوازات مطار الدمام تشترط الكشف عن "ضرس العقل" للخادمة قبل دخولها


 أبدى عدد من المواطنين استيائهم للإجراء الذي تتخذه جوازات مطار الدمام، باشتراط وجود "ضرس العقل" للخادمة لكي تتمكن من الدخول إلى البلاد. 

وأوضح المواطن ناصر هذيل العتيبي حسب صحيفة "اليوم"، أن جوازات المطار رحلت خادمته من المطار لعدم ظهور "ضرس العقل"، عندها. 

من جانبه أوضح الناطق الاعلامي بجوازات المنطقة الشرقية المقدم عماد العبد القادر، أن إعادة الخادمة ومنعها من الدخول للأراضي السعودية لا يتم إلا بعد تدقيق موظف الجوازات في بيناتها ومطابقتها بالواقع. 

وأشار العبد القادر أنه في حال شكه في عمرها المدون في جواز السفر وعدم مطابقته للعمر الحقيقي الذي يبين أنها صغيرة، يتم إحالتها للكشف الطبي للتأكد، بالإضافة إلى أنه يتم إجراء تحقيق مع الخادمة والتي تعترف في الغالب أن عمرها الحقيقي أصغر من العمر المدون في جواز السفر وبذلك يتم حسم قرار إعادتها لبلدها الأصلي.






 دواء للسكري ينقذ النساء من السرطان

 كشفت دراسة علمية حديثة قام بها فريق من الباحثين في (ميو كلينيك) بأمريكا أن العلاج الشائع لمرض السكري المعروف باسم "ميتروفين" يزيد من فرص الشفاء من سرطان المبيض.
وأوضحت وسائل الإعلام البريطانية اليوم أن دواء متروفين يبطئ نمو الأورام الخبيثة ويمنع انتشارها كما يضاعف من فرصة الشفاء من سرطان المبيض الذي يودي بحياة نصف النساء اللاتي يصبن بالمرض.
وتوقع الدكتور فيجي شردهار الذي ترأس فريق البحث استخدام ميتروفين في المستقبل القريب، لعلاج سرطان المبيض. وقال: "إن هذه الدراسة تفتح الباب لاستخدام الدواء على نطاق واسع لعلاج هذا المرض لدى النساء.





أعربوا عن شكرهم لخادم الحرمَيْن ودعوا له بالشفاء
ملابس ومفارش لـ20 سعودياً في سجن سوسة بالعراق


سبق– الدمام:
 بدأت السفارة السعودية في الأردن، اليوم الاثنين، صرف أولى دفعات الكسوة الشتوية للمعتقلين السعوديين في سجن سوسة بإقليم كردستان العراقي.

وأوضح ثامر البليهد، رئيس لجنة قضايا المعتقلين السعوديين في العراق بمكتب الجريس للمحاماة، لـ"سبق" أن الكسوة تضم ملابس ومفارش لـ 20 معتقلاً.

وقال البليهد إنه تلقى اتصالاً من سجناء في سجن سوسة بالعراق؛ لتقديم الشكر لخادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، على اهتمامه بهم، ودعوا له بالشفاء العاجل، وأن يمد الله في عمره.

وأضاف بأنهم أعربوا عن شكرهم أيضاً للسفير السعودي في الأردن، فهد الزيد، على مساندته لهم، وتوكيل عدد من المحامين للدفاع عن قضاياهم في العراق. 






في إطار احتفال جامعة الطائف باليوم العالمي لذوي الإعاقة
الحقوقي الثقفي: ثقافة حقوق الإنسان أصبحت ضرورة اجتماعية


أكد عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالطائف نايف بن عبد الكريم الثقفي أن ثقافة حقوق الإنسان أصبحت مهمة من حيث نشرها والوعي بها, ولم تعد قاصرة على نخبة من المثقفين أو طبقة معينة في المجتمع، بل أصبحت ضرورة اجتماعية وثقافية وقانونية. 

وقال الثقفي إن المواطن أصبح محتكاً بالثقافة الحقوقية، وهو في حاجة إلى أن يعرف عنها ولو في خطوطها العريضة، لافتاً إلى أن المؤسسات التي تُكسب ثقافة حقوق الإنسان دورها كالجامعات وإدارات التربية والتعليم, من حيث تفاعلها مع المناسبات وأبرزها اليوم العالمي للإعاقة, ما يعكس صورة إيجابية لها من خلال هذه المنابر الثقافية وتفعيلها.

جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها الثقفي اليوم بجامعة الطائف، التي نظمت أولى فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة بالتعاون مع إدارة التربية والتعليم بالمحافظة, والجمعية الوطنية لحقوق الإنسان على مسرح كلية التربية للبنين ومسرح الكلية الصحية للبنات .

وكان رئيس كلية التربية الخاصة الدكتور عبد الله الثقفي، ونيابة عن عميد كلية التربية قد أكد من خلال كلمة الافتتاح، أن جامعة الطائف حظيت بشرف الاهتمام بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وقدمت جميع الخدمات الإنسانية لهم وعملت على تحقيق المستوى المطلوب من الرعاية والتأهيل.

وأوضح أن دور الجامعة لا يقتصر على البحث العلمي والجانب الأكاديمي فقط، بل من أبرز مهامها توعية المجتمع بالثقافة الحقوقية لهذه الفئة. 

وتخلل حفل افتتاح الفعالية بعض الفقرات المتنوعة والمشاهد التمثيلية والقصائد الشعرية والفقرات الرياضية شارك بها طلاب التربية الخاصة. 







الطيار يخصص جائزة مالية لكويتي شهم أنقذ طفلة سيل العقيق

موسى الجهني - المدينة المنورة
الثلاثاء 04/12/2012


خصص رئيس مجلس إدارة مؤسسة المدينة للصحافة والطباعة والنشر د. ناصر بن عقيل الطيار مكافأة مالية مجزية للشاب الكويتي رماح محمد القحطاني الذي ظهر في مقطع فيديو نشرته المدينة أمس وهو ينقذ طفلة من الغرق في سيل وادي العقيق بالمدينة المنورة. وأعرب القحطاني الذي يدرس الماجستير في العقيدة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لـ»المدينة» عن سعادته بإنقاذ الطفلة مشيرًا إلى أن ما قام به واجب إنساني وديني بالدرجة الأولى. وستنشر الجريدة حوارها كاملاً مع القحطاني في وقت لاحق. وكان عدد من المغردين قد تناقلوا على مواقع التواصل الاجتماعي خبر «المدينة» المنشور أمس على صفحتها الأولى حول بحث الدفاع المدني في المدينة المنورة عن شاب شهم ظهر على مقطع يوتيوب وهو ينقذ طفلة سقطت في منحدر مائي جراء سيل العقيق بالمدينة المنورة ويوضح الفيديو المنشور اكتظاظ الموقع بأعداد كبيرة من الأطفال والرجال والنساء أثناء لهوهم في مياه السيل الذي اشتد فجأة مفقدًا الطفلة توازنها مما أدى إلى سقوطها على ظهرها، وجرفها في تجاه المنحدر في ثوان معدودة، وسط صراخ ونحيب والدتها. وفي تلك اللحظة قفز الشاب الكويتي معرضًا نفسه للموت، وفي خلال خمس ثوان، خرج على سطح الماء ممسكًا بالطفلة في يده اليمنى وسط تقدير الجميع لما قام به.





يشمل مسابقات وإبراز أبناء الجمعية الحفَّاظ وتطوير رابطتهم
القطامي: تعاون "آيات" و"خيرية التحفيظ" لنشر مشاريع تعليم القرآن


عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض:
كشف الشيخ ناصر بن علي القطامي، رئيس مجموعة آيات للإعلام القرآني، أنه بحث مع الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض سُبل نشر مشاريع تعليم القرآن بما يخدم كتاب الله، ويحقق مصلحة الطرفين، ولاسيما في بعض الملتقيات القرآنية.

وقال القطامي، إمام جامع القاضي عضو هيئة التدريس بجامعة المعرفة، إنه بحث خلال زيارته الجمعية نشر تراثها وأعمالها من خلال قناة آيات القرآنية.

وأضاف بأنه بحث أيضاً إقامة مسابقات قرآنية وإبراز حفَّاظ القرآن من أبناء الجمعية في قناة آيات، والمشاركة في تطوير رابطة الحفَّاظ التي أنشأتها الجمعية.

ولفت القطامي إلى أنه يعتبر الجمعية بيته الثاني "فعلاقتي معها بدأت منذ أن كان عمري سبع سنوات، عندما التحقت بحلقات القرآن في مدارس التحفيظ المسائية وفي مدارس التحفيظ الصباحية التابعة لوزارة التربية والتعليم".

وقال: "حان الوقت لأرد للجمعية الدَّين؛ ففضلها عليّ لن أنساه ما حييت، وسأبذل جهودي للارتقاء بها والوقوف معها لرفع مستوى الجودة التي يطمح إليها أهل القرآن".

ولفت القطامي إلى أنه لمس خلال زيارته الجمعية أنها تشهد تطوراً إدارياً وعملاً مؤسسياً على أعلى مستوى، وكذلك العناية بتطوير المرافق والأعمال الإدارية.

وأوضح أنها استحدثت إدارات جديدة، مثل إدارة التخطيط والتطوير، وإدارة المتابعة والرقابة، وإدارة العلاقات العامة والإعلام، التي تُعتبر من أميز إدارات الجمعية.

وكان القطامي قد التقى خلال الزيارة الشيخ سعد آل فريان، رئيس الجمعية، وعدداً من قياداتها، مؤكداً حرصه على التواصل معهم فيما يخدم جمعية تحفيظ القرآن الكريم، والتعاون بينها وبين مجموعة آيات للإعلام القرآني. 







تايسون: أتمنى تقديم برنامجي "الحقيقة الكاملة" في السعودية


 أعرب مايك تايسون بطل العالم السابق في الملاكمة للوزن الثقيل للمحترفين، عن أمله في تقديم عرض برنامجه "الحقيقة الكاملة" في السعودية، إلى جانب عدد كبير من دول العالم، التي وضعها ضمن جدول رحلته التي يقدم خلالها للجماهير نبذه عن حياته الشخصية خلال فترة نجوميته وأسرار وخفايا حياته.

وقال تايسون إنه في حال سمح له بالقيام بجولة للسعودية لتقديم برنامجه للجماهير هناك، والذي افتتحه في مدينة لاس فيجاس الأمريكية، سيكون سعيداً بذلك جيداً، إضافة للبلدان العديدة التي سيقوم بزيارتها مثل الهند والفلبين.

وأشار تايسون في مؤتمر صحفي أجراه عبر الهاتف، إنه سيعطي للجماهير خلال عرضه فكرة عن حياته اليومية، وكيف يقضي يومه حالياًّ وسابقاً، كما سيتحدث عن بداية حياته الرياضية والأسرار التي صادفته في حياته الشخصية وكيفية تحوُّله إلى الإسلام، وعقوبة السجن التي وصلت إلى 10 سنوات، وحقيقة قضية اغتصابه لملكة جمال أمريكا عام 1991.

وكان تايسون قد اعتنق الدين الإسلامي في منتصف التسعينيات خلال فترة سجنه بعد أن وجد خلوة سانحة في السجن لإعادة التفكير في مسار حياته فقرأ الكثير عن الإسلام لمدة ثلاث سنواتٍ ليعلن بعدها إسلامه، واختار لنفسه اسم مالك عبدالعزيز باعتبار أن اسم مالك اسم قريب لـ "مايك".

يشار إلى أن مايك تايسون زار السعودية عام 2010، حيث قام بأداء فريضة العمرة لأول مرة، وزار المسجد النبوي.





قال لـ"سبق" إنه سيخرج من المستشفى غداً الثلاثاء
الفنان فايز المالكي من السرير الأبيض: "أنا بخير وعافية"


سلطان المالكي- سبق- الرياض:
 أكد الفنان السعودي فايز المالكي أنه بصحة وعافية، وذلك بعد دخوله أحد المستشفيات الأهلية في الرياض قبل أيام؛ لإجراء عملية جراحية.

وقال المالكي في اتصال هاتفي مع "سبق" إنه بخير، وذلك بعد إجرائه عملية جراحية، ألزمته السرير الأبيض، ومن المقرر خروجه غداً الثلاثاء من المستشفى.

وشكر المالكي كل من زاره واتصل به للاطمئنان أو الدعاء، راجياً الله ألا يريهم مكروهاً.





"آيفون 5" يصل إلى السعودية ودول الخليج يوم 14 ديسمبر

 

أعلنت اليوم شركة آبل عن اعتزامها طرح أحدث هواتفها الذكية آيفون 5 في أسواق السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات يوم الجمعة 14 ديسمبر، علما أن الآيفون 5 متوفر الآن في 47 دولة حول العالم تشمل الولايات المتحدة وأستراليا وكندا وفرنسا وألمانيا وهونج كونج واليابان وبريطانيا.

يُذكر أن هاتف آيفون 5 أنحف وأخف وزناً من الإصدارات السابقة، كما أنه يدعم نظام تشغيل IOS6 – ومزود بشاشة 4 بوصة تعمل بتقنية Retina، ويتمتع بمُعالج أسرع من سابقيه.

ويطرح الآيفون الجديد باللونين الأبيض والأسود كما أنه متوافق مع الشبكات اللاسلكية عالية السرعة فضلاً عن اشتماله على خرائط جديدة وسمات ملاحة لتحديد الاتجاه بشكل مستمر حسب التعليمات الصوتية أو المرئية.






صور النساء بأحد مناهج الوزارة للمرة الأولى في تاريخ التعليم

 

ضم منهج اللغة الإنكليزية المطور والمخصص لطلاب المرحلة الثانوية صوراً لنساء في مواضع عدة من المنهج الخاص بالدارسين بطريقة نظام المقررات في خطوة هي الأولى من نوعها في تاريخ التعليم العام في السعودية.

وجاء ظهور صور النساء في مقرر اللغة الإنكليزية المطور للمرحلة الثانوية واضحاً ومتعدداً في دروس مختلفة من المنهج الذي يعد نسخة تجريبية قابلة للتعديل بعد نهاية العام الدراسي الحالي 1433 - 1434هـ قبل اعتماده نهائياً بحسب صحيفة الحياة، وإن جاءت النساء في الصور ملثمات بغطاء يحجب أنصاف وجوههن.

الجدير بالذكر أن صور النساء كانت تمثل أحد المحظورات في مناهج البنين والبنات على مدى تاريخ التعليم السعودي منذ انطلاقه عام 1346هـ (1926) حتى كان هذا المنهج الذي ظهرت فيه صورهن في دروس متعددة، منها صورة الممرضة وفتاة المختبر وغيرها من النماذج.



انطلقت عبر مواقع التواصل وسط اهتمام أجيال شابة
رزان.. مصممة أزياء سعودية تجذب نجمات هوليوود

لندن: عبير مشخص 

انطلقت مصممة الأزياء السعودية الشابة رزان العزوني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وجذبت اهتمام أجيال شابة، وأصبح لها متابعون وزبائن يبحثون عن تصميماتها، بل ودخلت إلى عالم نجمات هوليوود على استحياء. تتميز تصميماتها بالبساطة والنعومة وأيضا بالشقاوة.

رزان التي تقيم بمدينة الخبر بالسعودية درست الفنون والنحت في كلية الفنون الجميلة في بوسطن (The school of museum of fine arts in Boston)، كانت أحلامها وهي طفلة صغيرة تدور حول مهن مختلفة، ولكن تصميم الأزياء كان دائما موجودا، حتى استقرت بعد تخرجها في الجامعة على إنشاء علامة خاصة بها. من الأشياء التي تذكرها أنها صممت في البداية لنفسها، حيث تقول «كنت أقوم بتصميم أزياء لنفسي، مثل فساتين المناسبات، وكنت إذا اشتريت بلوزة أو رداء بسيطا مثلا أقوم بالتغيير فيه وإضافة بعض اللمسات، التي قد تتمثل في قطعة قماش إضافية أو تطريز بسيط أو تصميم صغير لأغير به شكل الزي ليحمل بصمتي».

تذكر رزان أن لوالدتها تأثيرا كبيرا على اتجاهها للأزياء، حيث تقول «أعتقد أن أمي غذت حبي للأزياء، فهي أكثر النساء اللاتي أعرفهن أناقة، وأذكر أنني كنت أجلس منبهرة أراقبها وهي تنتقي ملابسها استعدادا لحضور مناسبة ما. أراها التأثير الأكبر في حياتي، فهي علمتني أن البساطة هي مفتاح الأناقة».

رزان لا تملك محلا باسمها بعد، ولكنها تعرض أزياءها عبر موقعها على الإنترنت وعبر بعض البوتيكات في دبي وقطر والكويت. تبدو طريقة العمل لديها مختلفة كثيرا عن التقليدي، تؤكد ذلك بقولها: «نحن العلامة السعودية الوحيدة التي تصنع إنتاجها في السعودية وتصدر للخارج، فنحن نوزع في أكثر من 50 مدينة حول العالم.

لدينا مصنع صغير هنا نصنع فيه الموديلات حسب طلبات البوتيكات أو حسب الطلبات الفردية التي تأتينا على الموقع الإلكتروني».


 



إبراز مدن سعودية سياحيا على "يوتيوب"

جناح "تيرمينال" في ملتقى ألوان السعودية (الوطن)

أبها: محمد آل عطيف 2012-12-02 10:41 PM 

تستعد "تيرمينال" قناة السفر والسياحة على موقع "يوتيوب" لتصوير سلسلة من الحلقات داخل مدن ومحافظات المملكة. 
وقال المدير العام للقناة عبدالله الدريعان "بدأنا في ملتقى ألوان السعودية في جمع معلومات عن أبرز المواقع الطبيعية والأثرية داخل المملكة، حيث وضعنا خريطة كبيرة للمملكة، وتركنا لزائري الملتقى الفرصة في تسجيل المواقع التي يقترحونها في محافظاتهم وقراهم، وقد لقينا تفاعلاً كبيراً ولله الحمد". 
مشيراً إلى أن "تيرمينال" ستباشر موسمها الثاني، عبر رحلة داخل المملكة في غضون 10 أيام "بهدف استغلال موسم الشتاء، حيث تزدان الأجواء في مختلف المناطق ببلادنا".
وذكر الدريعان أن "تيرمنال" تهتم بعرض وبث برامج متخصصة بالسياحة والسفر، تقدم فيها تلميحات تهم أي مسافر، بالإضافة إلى مراجعات عن وجهات سفر متنوعة عربية وأجنبية.




شاب يقوم برحلة الى شواطئ مقنا والخريبه بـ منطقة تبوك

فيديو





"واي فاي" سريع ونظام صوتي لرفع الأذان ومساحات خضراء وحدائق
بالصور.. الكورنيش الشمالي تحفة جديدة في عروس البحر الأحمر

عدسة : صلاح شاكر
عبدالله البرقاوي- سبق:
رصدتعدسة "سبق" صوراً لكورنيش جدة الشمالي الذي كُلّف نحو ١٨٠ مليون ريال.

الكورنيش الجديد استحدثت فيه الكثير من الميزات منها: توفر خدمة الـwi-fi بسرعات عالية، إضافة إلى تميزه بنظام صوتي متكامل وحديث يتيح رفع الأذان للصلوات الخمس في مواعيدها.

المشروع الذي اكتمل تنفيذه، اشتمل على توسيع المساحات الخضراء والحدائق، وتوفير قرابة الـ800 موقف للسيارات، وإنشاء تقاطعات مشاة وإشارات انتظار، وتوفير مقاعد ومواقع مظللة لألعاب الأطفال، وتوفير لوحات إرشادية، وغير ذلك من الأنشطة الخدمية المميزة.





























على شارعين
محاربة الفساد بالتقسيط!

تابعت أغلب التغطيات الصحفية المتعلقة بمحاكمة سيول جدة لم أعرف طوال ثلاث سنوات من المتابعة من يقصدون بمسؤول الأمانة السابق ولا وكيله ولا المسؤول الرياضي كانت سلسلة من الألغاز التي لا تؤدي إلى أي معلومة مفيدة ولكنني عبثا كنت أحاول إقناع نفسي بأن الحقيقة سوف تظهر في يوم ما وأن رجل الديك الصغير سوف تأتي برجل الديك الصغير، وبالطبع خاب ظني لأن محاربة الفساد لا يمكن أن تأتي بالتقسيط المريح!. 
**
قريبا سوف نشهد النهاية الحزينة لبني حافز أسرع طبقة اجتماعية تكاثرت وانقرضت في لمح البصر، وبرغم المحاولات المبكرة لوزارة العمل في التنكيد على المستفيدين من هذا البرنامج إلا أن الوزارة استفادت من البرنامج أكثر منهم، فقد تعاملت لأول مرة مع البطالة وجها لوجه بعد أن كانت تعتمد على تقديرات لا تمت للواقع بصلة، وبرغم كل المنغصات والتعقيدات التي صاحبت إطلاق البرنامج إلا أنه كان صورة من صور تصدي الدولة لمسؤوليتها تجاه أبنائها وبناتها العاطلين والعاطلات وتوقفه سيكون خطأ لا معنى له بعد أن وضعنا أقدامنا على الطريق الصحيح لمكافحة البطالة.
**
عاما بعد عام تتضاعف أعداد مخالفي الإقامة والمتسللين، يتزاوجون ويتكاثرون وينتشرون في كل الأحياء والشوارع ويتغلغلون في كل المهن والأنشطة المشروعة وغير المشروعة، وإذا استمرت الأحوال على هذا المنوال سوف يأتينا زمان يقيم الناس الولائم والاحتفالات كلما عثروا على رجل يحمل إثباتات شخصية!. 
**
السودان أصبح بلدين، والعراق بدأ يتعود شيئا فشيئا على فكرة انفصال كردستان، وأنصار بشار الأسد يفكرون في دويلة علوية على الساحل السوري بعد أن شعروا بحتمية انتصار الثورة، وفلسطين مقسمة قبل أن تتحرر، وخطر التقسيم أو الانقسام يلوح في لبنان واليمن وليبيا ومصر.. أقترح تأجيل تدريس مادة الجغرافيا في المدارس العربية حتى نتبين كيف سيكون شكل الخارطة!. 
**
الأخ إبراهيم بن فتين من أهالي المدينة المنورة أرسل لي نسخة من شكواه إلى الشؤون الصحية حول ما تعرضت له زوجته من إهمال في مستشفى النساء والولادة في المدينة، سوف ألخص لكم المعاناة في سطر واحد: بعد ساعات من المعاناة مع آلام الطلق لم يستجب أحد لاستغاثات هذه المريضة ووالدتها التي كانت برفقتها سوى مريضة أخرى تغلبت على أوجاعها وقامت بعملية توليدها!!. 
**
‏ طوال الأسبوعين الماضيين وأنا أفكر بالاستعانة بالمبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي بعد أن تعبت من الاتصال بعكاظ والإلحاح على الزميل رئيس التحرير من أجل الحصول على إجازة طارئة، اخترعت أكثر من 20 قصة وكان أستاذنا الدكتور هاشم يستوعب كل ذلك بكلمتين لطيفتين تنسفان كل القصة التي اجتهدت في تركيبها طوال البارحة، كان في كل اتصال يؤجل الإجازة شهرا.. وحين ينتهي الشهر يؤجل البت فيها أسبوعا.. ثم ثلاثة أيام وهكذا، وأعرف أنه في نهاية الأمر سوف يحيل معاملتي لكم، وأنتم لا تحتاجون واسطة مثل (واسطتي) مع رئيس التحرير.. لذا أستأذنكم في إجازة لن تطول بإذن الله.. وأتعهد لكم بأن أعود في العام القادم (كاتب موديل 2013 – فل أوبشن)!. 
أنتم في القلب دائما، لا تغيبوا عنه مهما مرت الأيام.. ألقاكم على خير. 









عثر عليه 8 ممرضين في وجبة "فتوش" بمطعم أكلات تركية
50 اتصالاً تفشل في إيقاظ أمانة الطائف لتشهد واقعة "الصرصور الميت"


فهد العتيبي- سبق- الطائف:
فشلت 50 محاولة اتصال بعمليات الأمانة في تمكينها من تسجيل حالة ضَبْط "صرصور ميت" في مطعم يقدِّم الأكلات التركية على طريق شهار في الطائف.

وقال ثمانية ممرضين بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف لـ"سبق" إنهم توجهوا لتناول طعام العشاء مساء أمس الأحد بمطعم يُديره أتراك، بمُنتصف طريق شهار.

وأضافوا بأنهم أثناء تناولهم العشاء ضبط أحدهم صرصوراً ميتاً ضمن محتويات وجبة "الفتوش"؛ ما أدى لتوقفهم جميعاً عن تناول الطعام.

وأجرى الثمانية أكثر من 50 محاولة اتصال بعمليات الأمانة للإبلاغ عن الحالة، لكن خط العمليات ظل مشغولاً.

واتهم أحد الممرضين عمليات الأمانة بعدم التجاوب مع الحالات التي تردهم، أو الاهتمام بشكاوى المواطنين، وقال إن الدليل على ذلك هو أن 50 اتصالاً وتزيد فشلت في إيقاظ موظفيها وتنبيههم لمشاكل المواطن.

وسارع المسؤولون بالمطعم إلى إخفاء الحالة، في ظل الزحام الشديد من قِبل الزبائن، وقاموا بمحاولات لإرضاء الممرضين، منها عدم دفع حساب الوجبة مُقابل إخفاء واقعة الصرصور، وعدم الإفصاح عنها داخل المطعم، إلا أن الممرضين رفضوا ذلك، وقاموا بدفع الحساب. 





مريضة إيدز تثير مخاوف "المنومات" بمستشفى الملك فهد

علي خواجي – جازان
الإثنين 03/12/2012

اشتكت منومات بالدور الأول في مستشفى الملك فهد المركزي من مريضة من جنسية إفريقية مصابة بمرض نقص المناعة" الإيدز " تخالط المريضات ويخشين أن تنقل لهن المرض فيما حاولت منومات الخروج من المستشفى تفاديا للعدوى.
وأوضح الدكتور محمد الحازمي استشاري الأمراض المعدية في مركز الإيدز بمستشفى الملك فهد بجازان أن المريضة موجودة بالفعل لكن مرض الإيدز لا ينتقل إلا بطرق معينة وهي إما عن طريق الاتصال الجنسي أو نقل الدم، كما أن المريض يستطيع العيش بطريقة طبيعية، ويجب على المحيطين به أن يتعايشوا معه ولا يشعروه بأنه منبوذ أو شاذ حتى لا يكون هذا الشخص عدوانيا أو انتقاميا.
وذكر أن العلاقة بين الطبيب والمريض ليس مرتبطة بالجهات الأمنية،وقال :" أنا كطبيب مهمتي علاجه فقد يأتي وعنده درن في المخ أو التهاب في الصدر ومن الصعب إخراج هذا المريض من المستشفى دون إكمال علاجه لأن هذا ليس إنسانيا"، ويجب أن يأخذ علاجه كاملا وإذا سمح له الوقت أن يرحل إلى بلده وبالذات المجهول نبلغ الجهات الأمنية عن طريق إدارة المستشفى لتقوم بترحيله بشرط يكون قد أخذ العلاج الكافي، لأن الترحيل يأخذ وقتا طويلا، وإذا كان محكوما بالسجن يأخذ علاجه حتى تنتهي محكوميته بالسجن، كما أن الأشخاص الذين لديهم إقامة يتعالجون حتى تنتهي إقامتهم ".
" المدينة" تواصلت مع مدير الإعلام الصحي بالشؤون الصحية بمنطقة جازان محمد الصميلي الذي لم ينف الحادثة و قال إنه بصدد تجهيز الرد وإرساله للجريدة، ولم يصل رد حتى تاريخه، كما تم التواصل مع مدير العلاقات والإعلام بمستشفى الملك فهد محمد العامري والمشرف على المستشفى الدكتور حسن الشعبي بخصوص الواقعة وأيضا لم يصل الرد.






أم تعنّف طفلها بسكب المياه الحارقة عليه وضربه


 أُصيب طفل "مجهولة الهوية" بحروقٍ وكدماتٍ في أجزاءٍ متفرقةٍ من جسده، إثر تعرُّضه للضرب المبرح والاعتداء عليه بسكب المياه الحارقة من قِبل والدته، حسب قوله، بعد إفاقته من الغيبوبة التي ألمّت به من جرّاء هذه الأفعال.

ووصل الطفل، وفقاً لموقع سبق، إلى مستشفى أبو عريش العام، الليلة الماضية، وهو في حالة إغماءٍ، ويعاني حروقاً وكدماتٍ بأماكن متفرقةٍ من جسده، حيث تم إجراء فحوصٍ طبيةٍ له وتم نقله لمستشفى الملك فهد المركزي، وإجراء عملية استئصالٍ لأحد أصابعه عقب إصابته بغرغرينة.

وأثارت حالة الطفل الشكوك لدى القائمين على إدارة المستشفى، الذين استجوبوا والدته حول إذا ما كان الطفل قد تعرّض لعنفٍ أسري، ونفت والدته أن يكون طفلها قد تعرّض لأيِّ اعتداءٍ من قِبل أفراد أسرته، إلا أن الطفل عقب إفاقته من الغيبوبة اعترف بأن والدته هي مَن قامت بسكب المياه الحارة على جسده وضربه؛ ما استدعى قيام إدارة المستشفى تصنيف الحالة ضمن مسلسل العنف الأسري الذي تشهده المنطقة أخيراً.






«الإدارية» تنظر في قضية «ضحية الصعق الكهربائي» اليوم .. والأب: أحمل أمانة الشرقية وفاة فلذة كبدي ولن أتنازل عن حقي


تستأنف اليوم في المحكمة الإدارية بالدمام النظر في حيثيات قضية الشاب علي جمعة السالم الذي توفي في شهر رمضان الماضي أثناء مزاولته كرة القدم مع مجموعة من زملائه في الواجهة البحرية بالدمام وذلك بسبب تعرضه لصعق كهربائي ناتج عن إهمال المقاول الذي تسلم المشروع من أمانة المنطقة الشرقية لصيانة إنارة الموقع، فيما حمل والد الشاب الضحية أمانة المنطقة الشرقية وشركة الكهرباء بالتسبب في وفاة ابنه لعدم متابعتها أعمال المقاول في الواجهة البحرية، وفي الوقت نفسه توعد محامي أسرة الشاب بتصعيد القضية ضد الأمانة إقالة المتسببين في الحادث.
وبحسب عكاظ كانت نتائج التحقيقات التي توصلت إليها اللجنة المكلفة في هذا الجانب حملت المقاول المسؤولية نتيجة إهماله في تطبيق وسائل السلامة أثناء صيانة الإنارة في الواجهة البحرية مما نتج عنه وفاة الشاب علي السالم بعد أن حاول أن يمسك بالكرة في العمود المكشوف.
وكشفت مصادر للصحيفة وجود تناقض بين أقوال فني ومهندس الشركة المتعهدة حيث ذكر الفني أنه نفذ أعمال الصيانة للعمود قبل شهر من وقوع الحادث وبعد الحادث بيوم واحد أي صباح يوم الخميس 14/9 /1433، كما ادعى أنه قام بالكشف على العمود ولم يجد أي مشاكل فنية فيه، بينما أكد مهندس الشركة بأن الفني أبلغه بأنه اتجه للواجهة البحرية بناء على بلاغ ورده من أحد مهندسي البلدية عن الحادث وفي حينه فحص العمود وادعى أنه لم يجد أي شيء وقام بفصل التيار الكهربائي من لوحة التوزيع ولم يجد أي خلل حسب إدعائه.
كما أظهرت النتائج عدم تجاوب صاحب الشركة مع اللجنة المشكلة حيث لم يحضر شخصيا أو من ينوب عنه رغم علمه بوقوع الحادث.
وفي موازاة ذلك، زارت الصحيفة والد الشاب المتوفى في منزله فأوضح أنه لا يعتبر المقاول المنفذ لأعمال الصيانة المسؤول بالدرجة الأولى وإنما يحمل المسؤولية أمانة المنطقة الشرقية من حيث اختصاصها المهني في الإشراف على الموقع وعلى المقاول.
وأكد السالم أنه يطالب بحقه كاملا من الأمانة التي لم تشاركه (على حد قوله) العزاء في وفاة ابنه سواء باتصال أو بحضور شخصي وكذلك شركة الكهرباء، كما عبر السالم عن عميق شكره لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية الذي واساه في مصابه من خلال اتصال تلقاه من سموه أثناء دفن ابنه، موضحا أن تعزية سموه خففت مصاب أفراد الأسرة.
من جهته، أوضح المحامي حسام اللبابيدي أن القضية ستستأنف اليوم بالاستمرار في مطالبة الأمانة بتحمل المسؤولية بالدرجة الأولى بحكم الاختصاص والإشراف على الموقع وعدم متابعة الأمانة للمقاول، لافتا إلى أن الأمانة تلقت خطابا من مواطن قبل هذه الحادثة بعام كامل يحذر فيه من عدم صيانة الإنارة في الواجهة البحرية وتنظيم الموقع والعديد من الملاحظات الأخرى التي لم ترعي الأمانة لها بالا حتى وقعت هذه الحادثة. كما توعد المحامي بمواصلة الترافع في المحاكم حتى إقالة مسؤولي الأمانة المتسببين في وقوع هذه الحادث والذي شهد قبل عام حادث آخر في رأس تنورة لطفلة أخرى.





الأهالي: نخشى من تفشي الأمراض
حي الوزيرية بجدة يغرق بين أكوام النفايات


 اشتكى أهالي حي الوزيرية بجنوب جدة، من تكدس النفايات وانتشار الروائح الكريهة أمام منازلهم بشكل مستمر؛ ما يورِد احتمالية تفشي الأمراض بشكل أكبر خصوصاً لدى الأطفال الذين يلهون على مقربة منها، إضافةً إلى المنظر غير الحضاري في إحدى كبريات المدن السعودية، وسط إهمال من الأمانة رغم مخاطباتهم المستمرة واتصالاتهم الدائمة، على حد قولهم.

وقال لـ "سبق" المواطن حسن العيافي: "هذا المنظر يتكرر بشكل أسبوعي رغم اتصالاتنا المستمرة للأمانة التي تأتي بعدها بمدة لا تقل عن أسبوع من وقت الاتصال، وكأنهم لا يعلمون عن هذا الحي شيئاً".

وأضاف المواطن أحمد الشهري: "تنتشر النفايات في هذا الحي بشكل تشمئز منه النفوس، ولا بد لنا من البحث عن عمال النظافة في الأحياء المجاورة للتوسل لهم برفع نفايات حي الوزيرية التي أصبحت لا تطاق خصوصاً مع انتشار الحشرات والقطط حول مواقع النفايات، وما تولده من نقل للأمراض والفيروسات الخطيرة، وكثيراً ما ترفض طلباتنا بحجة أن هذا الموقع لا يخص تلك الفرق".

فيما قال المواطن ماجد الغامدي: "هل تنتظر الأمانة تفشي الأمراض جراء تراكم هذه النفايات والقاذورات أمام منازلنا وفي شوارعنا، والتي تبقى على هذه الحالة لأكثر من أسبوعين في أغلب بل في كل الأوقات، وكثيراً ما نقوم بإحضار عمالة على حسابنا الخاص وننقلها بسياراتنا إلى مواقع أخرى، ولكننا نجد صعوبة في ذلك، حيث إنه ليس لدينا سيارات خاصة بذلك ولا نعلم عن المواقع الصحيّة التي ننقل إليها هذه النفايات، إضافةً إلى الأوساخ التي نجدها في مركباتنا".

"سبق" تعتذر للقراء الأعزاء على نشر صور بهذه القذارة، ولكن لبيان حجم الإهمال والكارثة الصحية التي تهدد الأهالي.








بالصور.. مدرسة بالقصيم تستغل طلابها في نقل "البلك" لداخلها

 

قامت مدرسة متوسطة بمنطقة القصيم باستغلال الطلاب لديها في حمل مواد بناء ونقلها من خارج المدرسة إلى داخلها.

ورصدت صورٌ عدداً من الطلاب في مدرسة الوطن المتوسطة بمحافظة الرس يحملون "بلكاً" من خارج المدرسة في وقت الحصص الدراسية ويقومون بنقله للداخل، حيث تقوم المدرسة بأعمال بناء وترميم.

وبحسب صحيفة "أنباء القصيم"، فإن أحد المسؤولين بالمدرسة هو من كلف الطلاب بالقيام بذلك دون مراعاة لصغر سنهم ورغم التعميم على المدارس بأن مثل هذه التصرفات تشكل مخالفة صريحة تستحق العقاب.






مخربون "يسلسلون" أبواب مدرسة من الداخل ويمنعون الطلاب من الدراسة

 
لم يتمكن طلاب ومعلمو متوسطة وثانوية الخوارزمي بحفر الباطن اليوم من دخول مدرستهم ومواصلة دراستهم، بعد قيام مخربين بإقفال أبواب المدرسة من الداخل بسلاسل وأقفال حديدية.

ولم تفلح جهود الحارس والمعلمين في فتح الأبواب الخارجية المقفلة من الداخل للسماح للطلاب بالدخول لفناء المدرسة، ما اضطر الإدارة إلى الاتصال بالدفاع المدني الذي تعامل مع أبواب المدرسة وقام بفتحها فيما تسلمت الموقع فرق الأدلة الجنائية لرفع بصمات الجناة وتعقبهم.

كما أبانت المعاينة بحسب صحيفة "سبق" قيام العابثين بإقفال الأبواب المؤدية للمبني الداخلي، مستغلين وجود المدرسة خارج النطاق العمراني وعدم وجود حارس ليلي بالمدرسة.







صراخ المارة يكشف حريق مطعم بحي الوزارات في الرياض

 

ساهم صراخ بعض المارة في إطفاء حريق اشتعل في مدخنة مطعم بحي الوزارات.

حيث تسربت الأدخنة وألسنة اللهب عبر المدخنة المخصصة لتصريف روائح ودخان المطعم الذي كان مغلقا لأداء صلاة الظهر.

وسارع العاملون الذين يقطنون بالقرب من المطعم الواقع على شارع الشيخ حسين بن حسن، بعد سماعهم صراخ المارة في العودة وفتح أبواب المطعم وإحضار طفايات الحريق الذي كان اشتعلبسبب ترك الفحم مشتعلا في المدخنة المخصصة للشواء، وإطفاء ألسنة اللهب بعد أن علقت في مخرج الأدخنة بسبب بقايا الزيوت.






"مدني الطائف" يحقق في رفض غواص إنقاذ "غريقة الصرف الصحي"

 
فتحت إدارة الدفاع المدني بالطائف تحقيقات موسعة في قضية الطفلة ريتاج (غريقة الصرف الصحي)، كاشفةً عن أنها قامت بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق باشرت مهامها في استيفاء كافة المعلومات عن هذه الفاجعة منذ لحظاتها الأولى.

وقال العميد فايز صبيان مدير الدفاع المدني بالمحافظة إنه سيتم كشف النتائج التي تنتهي إليها التحقيقات حال انتهاء اللجنة من مهمتها.

من جهته، طالب الأب مطر مسعد الشيباني بمحاسبة الغواص الذي رفض النزول إلى الخزان بحجة أنه لم يأخذ إبرة التسمم اللازمة في مثل هذه الحالات ولم يحضر نظارة الغوص معه، وانتظر إلى أن طفت الطفلة على سطح الماء لينتشلها من رجلها وقد فارقت الحياة.

وأضاف بحسب صحيفة "عكاظ" أن ما تعرضت له طفلته ريتاج (7 سنوات) من تهاون لا يمكن التغاضي عنه مع المتهاونين أثناء محاولة إنقاذها وهي تصارع الموت لأكثر من 45 دقيقة دون أن يقوموا بواجبهم تجاهها.

في المقابل، ذكر الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في الطائف العقيد خالد القحطاني أن فرق إنقاذ الدفاع المدني باشرت حادثة سقوط الطفلة داخل خزان الصرف الصحي بحي الحلقة الغربية في محافظة الطائف، مفيداً بأن رجال الإنقاذ تمكنوا من إخراج الطفلة من الخزان.

وأشار إلى أنه تم نقلها بواسطة إسعاف الهلال الأحمر إلى مستشفى الأمير منصور بالطائف لتلقي العلاج اللازم، حيث فارقت الحياة هناك بعد ساعتين من وصولها إلى المستشفى.






أملج : الرصاص الطائش يرعب المواطنين والصورة تؤكد الفزع الرهيب


يبدو أن تنزه المواطنين بأملج سيتحول إلى متعة بطعم الموت بعد أن تكرر إطلاق النار العشوائي على المنتزهين وسط مطالبات عاجلة لمدير الشرطة بالتدخل الفوري وضبط الجناة فقد أنقذت عناية الله شاب ووالدة في طريقهم من العيص الى أملج بعد أن كادت الرصاصة أن تقضي على الشاب لو لا لطف الله حيث أنها مرت بأقل من 2 سنتمتر من رأس الشاب وهم في طريق عودتهم عند محاذاة (منتزه غرزه) وهذة صورة للثقب الذي أحدثته الرصاصة الطائشة والتي وبإهمال مراقبة والقبض على مرتكبي مثل تلك الأفعال ربما تسبب بإزهاق أرواح بريئة قريبا .





سعودية تهدي زوجها عروسا وسيارة

 

في بادرة نادرة وغريبة قامت سيدة سعودية "40 عاماً" من جنوب المملكة بإهداء عروسة لزوجها، وتزويجه منها، بعد عدم تمكنها من إنجاب الأطفال طوال فترة زواجهما.

ولم تكتف الزوجة بهذا فقط بل قامت أيضا بإهداء الزوج سيارة فارهة آخر موديل وسط دهشة أهل القرية والمعارف والأصدقاء، حسبما ذكرت صحيفة البلاد.






سيدة أعمال سعودية تعرض مليوناً و330 ألف دولار لمن يتزوجها مسياراً




في ظاهرة جديدة من نوعها عرضت سيدة أعمال سعودية عبر إحدى وسائل الاعلام مليوناً و330 ألف دولار أمريكي، أي ما يعادل خمسة ملايين ريال، لمن يتزوج منها مسياراً، وبينت السيدة سبب دفعها لهذا المبلغ قائلة: "إنني في الوقت الحالي أفكر بالزواج، ويعدّ الهاجس الأول بالنسبة لي، والسبب أنني لم أوفق في الاختيار عندما تزوجت في المرة الأولى قبل ثلاثة أعوام، وكان سبب طلاقي أنّ زوجي الأول كان يطمع في مالي. أما الآن فلا يهمني إذا كان زوج المستقبل يبحث عن المال أم لا؛ كل ما يهمني أن يقدر العشرة الزوجية ويمنحني كل واجباتها".
ووفقا لمجلة سيدتي فقد أبدت استعدادها لأن تتزوج مسياراً وتدفع للعريس الجديد مبلغ مليون و330 ألف دولار أمريكي، ولكن بشروط منها أن يسكن في منزلها الخاص، وأن يوافق على كافة شروطها التي ستطلعها على من يرغب بهذا الزواج، وأوضحت أنها تبلغ من العمر 33 عاماً، وتسكن في محافظة جدة، وطلبت السيدة من يريد التقدم للزواج منها أن يرسل رسالة عبر الفاكس أو البريد الإلكتروني، ويضع فيها رقم هاتفه الشخصي وعمره لكي يتم الاتصال به في حال رغبت بالزواج منه.
الجدير بالذكر أن السيدة السعودية أظهرت مطالبها في وسائل إعلامية سابقاً، وعادت وجددت هذه المطالب الآن عبر مواقع التواصل الاجتماعي.





أنباء عن فسخ بلقيس خطبتها من الهزازي بسبب قضيّة أخيه 

 انتشرت اليوم عبر مواقع التواصل الاجتماعيّ، شائعة تؤكّد خبر فسخ خطوبة الفنّانة بلقيس من مهاجم نادي الاتّحاد اللاعب نايف الهزازي، على خلفيّة الفضيحة التي طالت نايف وشقيقه إبراهيم، واتّهامها بالتخلّي عن أخيهما فيصل الذي ظهر عبر الإعلام، ليُعلن أنّه الأخ غير الشقيق للاعبين، وأنّه تربّى في كنف رجل بسيط، وأنّ أحداً من أفراد أسرته لم يسأل عنه.
نايف يعترف
نايف اعترف أنّ "فيصل" الذي ظهر في الإعلام مؤخّراً هو أخوه من جهة الأب، واعداً بكشف غموض هذه القصة التي أثيرت في الإعلام، والتي أحدثت بلبلة وتحوّلت إلى قضيّة رأي عام.
وقال نايف على حسابه على "تويتر": "خطأ الأبوين لا يتحمّله الأبناء، وافهموها. وإن شالله قريباً بتعرفون القصّة كاملة منّي شخصيّاً".
قضيّة جديدة
ولتتعقّد القضية أكثر، تقدّم السّائق اليمنيّ مبروك الذي تولّى تربية فيصل، بعد أن تخلّى والداه عنه، ببلاغ إلى مركز شرطة البلد بمدينة جدّة، يتّهم فيه اللاعبين نايف وإبراهيم الهزازي بالقيام بتهشيم سيّارته وتهديده بالتّرحيل من السعوديّة.
يُذكر أنّ قضيّة فيصل، الطالب في الصّف الثالث المتوسّط، قد وجدت اهتماماً واسعاً في أوساط المجتمع السعوديّ، بعد أن عرض فيصل قضيّته على قناة فضائيّة، سرد من خلالها معاناته مع والده وأشقائه الذين تخلّوا عنه، وهو لا يزال رضيعاً، وأوكلوا إلى السائق اليمنيّ مبروك مهمّة تربيته. وبعد سنوات، عاد فيصل ليُقيم في منزل العائلة، إلا أنّه لم يجد منهم إلا السخرية والإهمال والطرد من المنزل، ومن النادي الرياضيّ الذي يلعب ضمن صفوفه شقيقاه، وهو ما جعل فيصل يحمل حقيبة ملابسه ويعود إلى منزل السّائق مبروك، ليبدأ رحلة البحث عن أوراقه الرسميّة، وليتمكّن من مواصلة دراسته.
نايف وبلقيس غائبان
"سيدتي نت" حاولت الاتصال بالخطيبين للوقوف على حقيقة ما جرى، إلا أنّ الاثنين رفضا الرد على هاتفهما، ما عزّز فرضية صدق الشّائعة، برغم أنّ بلقيس كانت قد نفت، في اتّصال مع الزميل وحيد جميل مساء الجمعة الماضية، أن يكون الخبر قد أثّر على علاقتها بخطيبها، مؤكّدة له أنّه لا أساس له من الصحّة.
وما لبث نايف أن اتصل بالزميل وحيد جميل لينفي خبر فسخ خطوبته.
هل هذه رجولة؟
على "تويتر" دار نقاش بين بلقيس ومجموعة من المغرّدين، الذين أراد أحدهم جسّ نبض الفنّانة اليمنيّة تجاه ما كتب عن تعرّض خطيبها بالضرب للسائق اليمنيّ الذي ربّى أخاه، قال لها: "بذمتش يا فنّانتنا هاذي رجوله؟؟؟؟؟".
بلقيس دافعت عن خطيبها بالقول: "وقلة الرجولة أيضاً نقل خبر غير صحيح تماماً، علماً أنّه الآن في مكّة ويستعدّ لمباراة الغد".
فردّ مغرّدٌ آخر على بلقيس قائلاً: "للتوضيح نصّ ساعه بين مكّه وجدّه؛ يعني جداً سهله انّهم يسوونها هذا، والله أعلم".
بلقيس تابعت الدفاع عن خطيبها قائلة: "الله كبير، والحقائق مسيرها بتتوضّح، إيماننا كبير بربّ العرش".
القضية انتهت
إحدى المغردات قالت لبلقيس، تعليقاً على القضيّة: "اللي ما فيه خير لأهله وأخوه ما فيه خير للناس، يا أما تأثرين في زوجك وينحلّ الموضوع يا أما بكرا بيرمي ولدك مثله"، فردّت عليها النّجمة قائلة: "انتهى الموضوع خلاص حبيبتي" ورسمت لها قلباً، من دون أن توضح ما هو الذي انتهى؛ الأمر الذي فسّره البعض بأنّها تتحدّث عن خطوبتها من نايف.
وقد أطلّت بلقيس عبر حسابها على "تويتر" قبل ساعات، لتُعلن تأجيل ظهورها في برنامج "صباح العربيّة" إلى السبت المقبل، من دون أن تُجيب عن التساؤلات التي طرحها كثيرون عن حقيقة فسخها خطوبتها من نايف.





سيدة تتهم سائقها بسرقة مائة ألف وذهب وألماس

 

أوقفت شرطة جدة مواطنا للتحقيق معه في الاتهام الموجه إليه من سيدة سعودية بسرقة مائة ألف ريال وخواتم  
ذهب وألماس وجهاز لاب توب وأربعة جوالات. وأوضح الناطق الإعلامي في شرطة جدة الملازم أول نواف البوق أن بلاغاً تقدمت به سعودية في منتصف العقد الرابع لمركز شرطة ذهبان عن تعرضها للسرقة واتهمت السائق السعودي الذي يعمل لديها، وتم إيقافه رهن التحقيق.





"سبايدر" يخترق موقع شرطة الباحة ويوبخهم لضعف الحماية

 

قام أحد الهاكرز ويدعى "سبايدر هكر" باختراق موقع شرطة الباحة وقرصنته، واضعاً رسالة توبيخ للقائمين على الموقع الأمني على الصفحة الرئيسية لضعف الحماية بالموقع.

وقد جاء في نص رسالة "سبايدر هكر": "تم الاختراق من قِبل سبايدر هكر, آسف كل الأسف.. الإنترنت لعبة لا يجيدها إلا من صنعها, موقع شرطة الباحة الرسمي آوت, حماية فاشلة".

الجدير بالذكر أن الرسالة التي وضعها الهاكر يوم الأحد لا تزال على الصفحة حتى حينه .






محاولة إحراق كاميرا ساهر في بريدة

 

تعرضت كاميرا ساهر لرصد السرعة بطريق الملك فهد ببريدة يوم أمس لمحاولة إحراق.  

وكشف الناطق الإعلامي لمديرية شرطة منطقة القصيم العقيد فهد الهبدان إن الكاميرا لم تتاثر موضحاً أن الضرر طال الحواجز المحيطة فقط مبيناً أن مركز شرطة بريدة الشمالي باشر القضية وجاري التحقيق فيها.

وشهدت منطقة القصيم عدة حوادث اعتداءات على كميرات ساهر الثابتة والمتحركة منذ بداية تطبيق البرنامج باشرتها الجهات الأمنية ومنها إحراق كاميرا رصد سرعة بطريق الملك عبدالعزيز ببريدة.





القبض على 146 مجهولاً في قلاب مرسيدس (صورة)


تظهر صورة نشرت على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أعداداً كبيرة من مجهولي الهوية، تم القبض عليهم أثناء محاولة تهربيهم داخل قلابات مرسيدس.

عملية التهريب الضخمة أحبطت من قبل القوات الأمنية التابعة لمنطقة القنفذة.

وفي تعليقات لمغردين على موقع تويتر، رأى أحدهم أن الصورة تعكس حالات الحروب والانشقاقات التي تدفع الشعوب إلى الوسائل غير المشروعة لتحسين أوضاعهم، وفي الغالب يدفع الثمن المساكين، بينما رأى آخر أن الأمر لا يعدو أن يكون "تجارة بالبشر ولا بد من محاكمة صاحب القلابات".







تم تداوله على موقع "يوتيوب".. والهدف خداع المشتري
مقطع لعامل مصري في سوق بالأرطاوية ينظف اللحم بـ"مكنسة"


 كشف مقطع فيديو تم تداوله على موقع "يوتيوب" عن قيام عامل مصري بتنظيف اللحم بماء وقطعة قماش بمكنسة تنظيف، في بيئة غير صحية بين الدماء والقاذورات.

وقال صاحب المقطع: "قمنا بالمرور لشراء اللحم من محافظة الأرطاوية في سوق اللحم المخصص، ووجدنا عاملا يغسل اللحم بماء دافئ وقطعة قماش بمكنسة؛ ليعطيها لونًا أبيض وشكلا جذابًا؛ لإيهام المشتري أن اللحم جيد وطازج"، مشيراً إلى أن ذلك يحدث في غفلة عن البلدية.
فيديو






جمرك مطار الملك خالد الدولي يحبط تهريب أغلفة سجائر وأدوية ممنوعة

 

أحبط جمرك مطار الملك خالد الدولي إرسالية أغلفة سجائر ، صُرح عنها في البيان والفواتير بأنها أغلفة فارغة ، وبعد تدقيق رجال الجمارك اتضح أن الوارد عبارة عن أنصاف أغلفة لنوعيات من السجائر.

وأوضح مدير عام جمرك مطار الملك خالد الدولي سليمان التويجري أنه وردت عن طريق الجمرك إرسالية لإحدى الشركات صرح عنها بالبيان أنها فواتير بأغلفة فارغة عدد 18 طرد بوزن 500 كجم ، وبالمعاينة الفعلية اتضح أن الوارد عبارة عن أنصاف أغلفة لنوعيات من السجائر بكميات كبيرة جدا وتمثل الجزء السفلي لعلبة السجائر الأساسية وبمقاس 7×5.5 سم ، مشيراً إلى أن الهدف منها إخفاء الصور التحذيرية.

وبين أن الجمرك ضبط طروداً تحوي أدوية ممنوعة ، مفيداً أن لتبادل المعلومات دوراً في هذه الضبطية ممثلاً في المكتب الإقليمي لتبادل المعلومات بالشرق الأوسط "ريلو" - الرياض ومكتب الاتصال المحلي لتبادل المعلومات.

وأكد التويجري يقظة رجال الجمارك في مطار الملك خالد الدولي وسعيهم الحثيث لمنع مختلف الممنوعات وما يضر ويمس بأمن البلد وتصديهم لتلك المحاولات .






بائع يتحرش بصاحبة " محل ملابس" ويطلب اقامة علاقة محرمة معها

صحيفة المرصد: تلقى مركز هيئة الصحيفة بجدة شكوى تقدمت بها مواطنة ضد أحد الاشخاص الذين يعملون داخل محلات الملابس النسائية بجدة تفيد بأنه يوجد لديها ملابس نسائية بأحد المحلات وأن أحد العاملين بالمحل يقوم بإيذائها بالاتصال على جوالها وفي أوقات متأخرة من الليل ويطلب اقامة علاقة محرمة معها ، عندها قام وكيل المركز موسى كريري واعضاء المركز بالتأكد من صحة الشكوى وجمع الادلة وطلبوا منها الدخول للمحل لاستلام بضاعتها والاتصال على فرقة الهيئة من هناك ودخلت المرأة للمحل فقابلها العامل المتحرش وصرح لها انه هو من يقوم بالاتصال عليها وعندها دخلت فرقة الهيئة للمحل وتم القبض عليه واعترف انه هو من كان يجري اتصالات على المرأة. 
وفي قضية مماثلة خلصت هيئة جدة ممثلة في مركز هيئة الواسطة فتاة عشرينية من تهديدات أحد الوافدين من الدول المجاورة والذي قام بتهديدها بعدما حصل على صورها عن طريق قريبته ثم قام بمفاوضتها وابتزازها بتسليم صورها مقابل الجلوس معها وأخذ بالضغط عليها وخيرها بين جلسة خفيفة أو التشهير بها فتمكنت الهيئة من التنسيق والقبض عليه وإحالته لجهة الاختصاص . 
وحذر فضيلة رئيس هيئة جدة الشيخ سعود بن سعيد العبيدي الفتيات من التساهل في التقاط الصور لبعضهن والتراسل بها حتى لا يقعن عرضة للابتزاز من قبل ضعاف النفوس ، وقد باشر القضية رئيس واعضاء مركز الواسطة وساندهم في ضبط المبتز اعضاء مركز هيئة الميناء بحسب ماورد في صحيفة الرياض .






الشرطة تواصل البحث عن شركائهما الثلاثة وإخطار ذويهم
اعتراف قائد اللكزس وأحد شركائه بالاعتداء على سيارة إسعاف


 اعترف متهمان، من أصل خمسة شبان، باستيقاف سيارة إسعاف والاعتداء على طاقمها المكون من اثنين من مُسعفى الهلال الأحمر بالطائف يوم الجمعة الماضي، وحددا هوية شركائهما الثلاثة الآخرين الهاربين. وتم مُصادقة أقوال المتهمين شرعاً.

وأحيلت القضية لهيئة التحقيق والإدعاء العام، في حين تواصل الشرطة تحرياتها لضبط الهاربين الثلاثة، بعد تحديد هوياتهم وإبلاغ ذويهم.

وكانت الشرطة ألقت القبض على صاحب المركبة التي استوقفت الإسعاف، وأحد المرافقين الأربعة، واحتجزا بمركز شرطة الشرقية.

وبدأت القضية ببلاغ لغرفة عمليات الهلال الأحمر بالطائف من ذوي مُسنة (75 عاماً) تُعاني من مشاكل صحية وتسكن في حي الشهداء الجنوبية , حيث توجهت فرقة من مركز الهلال الأحمر بحي النسيم نحو الحالة فجر الجمعة الماضي.

لكن خمسة شبان كانوا يستقلون سيارة لكزس سوداء موديل 2012 حاصروا الإسعاف واستوقفوه ثم اعتدوا على المُسعفين الاثنين وانتزعوا مفتاح الاسعاف ولاذوا بالهرب من الموقع.

وجرى إبلاغ دوريات الأمن التي سجلت أقوال مواطنين شهدا الواقعة وحددا أوصاف المركبة وبعض أرقام لوحتها.





ضَبْط براميل مدفونة تحت الأرض بها 13 ألف لتر
إثيوبيون يديرون مصنعاً للخمور بالرميدة في الطائف


 داهمت دوريات الأمن بمحافظة الطائف أمس أحد الأحواش بعدما تم تحويله إلى موقع لتصنيع الخمور بمنطقة الرميدة بالمحافظة، وضُبطت بداخله كمية من براميل الخمور مدفونة بباطن الأرض، تحوي ما يزيد على 13 ألف لتر، إلا أن المروجين الإثيوبيين تمكنوا من الهرب، فيما أتلفت الشرطة الكمية المضبوطة.

وكانت تحريات فِرقة المهمات "سهم الأولى" بدوريات الأمن بمحافظة الطائف قد أدت إلى كشف أحد الأحواش المسوَّرة بمنطقة جبلية بمنطقة الرميدة، وبداخله كمية من براميل العرق المُسكر، في حين هرب الإثيوبيون المصنِّعون من الموقع فور علمهم بوصول الدوريات.

وقد عُثر بداخل الحوش على 13 برميلاً من سعة ألف لتر، كانت مدفونة بباطن الأرض، وأربعة جوالين سعة 30 لتراً، وأربعة جوالين سعة 20 لتراً، وثلاثة جوالين سعة 10 لترات، كما عُثر على 51 عبوة مياه معدنية مُعبأة بالخمر من سعة لتر ونصف اللتر، إضافة إلى قِدْرين من قدور الضغط وموقدَيْن، وأسطوانة غاز مع "الليات"، ولفَّتَيْ مواسير نحاسية تُستخدم في التقطير، مع كيس سكر زنة 50 كيلوجراماً.

وقد أُعدَّ محضر بالواقعة، وسُلِّمت المضبوطات مع الموقع لمندوب شرطة الفيصلية. 












مداهمة وكر البطاقات الحديثة لتمرير المكالمات

 

داهمت قوة أمن المهمات والواجبات الخاصة في شرطة منطقة مكة المكرمة صباح أمس منزلا في حي العزيزية يقطنه 5 آسيويين يعملون في تمرير المكالمات.

وتمت مداهمة الموقع إثر معلومات تلقتها القوة، وبناء عليها تمت مراقبة المنزل ليتبين ازدياد عدد مرتاديه عقب صلاة الفجر ما استدعى توجيه قوة كاملة لرصد الموقع قبل أن يتم تطويقه ومداهمته.

حيث عثر بداخله على أجهزة حديثة وعدد من الهواتف التي كانت تستخدم في تمرير المكالمات وذلك من خلال بطاقات إنترنت حديثة.

كما عثر داخل المنزل على 23 ألف بطاقة و35 ألف ريال حصيلة تمرير المكالمات خلال أسبوع واحد فقط.
وكر العصابة كان عبارة عن غرفتين، واحدة مخصصة للمحاسبة وللنوم، والأخرى خصصت لتكون كبائن اتصالات مررت بداخلها هواتف يستخدمها الزبائن في الاتصالات.






جلبها من اليمن وحاول رشوة رجل أمن بمليون ريال
٥ سنوات سجناً و٥٠٠ جلدة لمروج حبوب مخدرة بالطائف


فهد العتيبي- سبق- الطائف:
حكمت المحكمة الجزئية بمحافظة الطائف على مروج حبوب مخدرة بالسجن 5 سنوات و 500 جلدة, ضبط وبحوزته أكثر من 26 ألف حبة كبتاجون مخدرة.

وكشفت مصادر "سبق" أن المتهم كان قد صدر بحقه من قبل حكم بالسجن 15 عاماً, بعد تورطه في تهريب 100 كيلوجرام من الحشيش المخدر من اليمن، وشمله عفو صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز -يرحمه الله- بعد قضاء نصف العقوبة, ولكنه عاد لترويج حبوب الكبتاجون من جديد, وضبط أثناء محاولته تهريب كمية منها جلبها من اليمن, وحاول رشوة الضابط الذي ضبطه بمبلغ 100 ألف ريال ضاعفها إلى مليون ريال رشوة لإطلاقه وإحراق المضبوطات.

وترجع القضية إلى 23 من جمادى الأولى العام الماضي, عندما ضبطت دوريات الأمن بمحافظة الطائف أكثر من 26 ألف حبّة كبتاجون مخدّر مع مروّج سعودي، في الثلاثينيات من عمره؛ أخفاها تحت الفيبر الأسود الذي يغطي ظهر الزجاج الخلفي من جهة الصندوق للوانيت الذي يقوده, وعثر معه على مسدسٍ وأجهزة اتصال لاسلكي وتحديد مواقع وعددٍ من الطلقات الحيّة ومبالغ مالية.

وبدأت تفاصيل القضية التي تابعتها "سبق" عندما اشتبهت الدوريات الأمنية بالطائف في مركبة من نوع وانيت غمارتين، ومن ثم جرى استيقافها على كوبري فندق الإنتركونتيننتال بطريق الحوية شمال المحافظة، يقودها مواطن "32 عاماً", وعند تفتيش المركبة عثر بداخلها على عدد من الأدوات التي تستخدم في حال تعطل المركبة، ومسدس به 5 طلقات بالإضافة إلى 6 طلقات أخرى, و 8 أجهزة جوالات مختلفة، ودربيل، وجهاز "كينوود" يستخدم في تحديد المواقع والاتصال اللاسلكي وسلاح أبيض، كانت جميعها مخبأة أسفل المقاعد الخاصة بكابينة القيادة للمركبة, وكيس معبأ بكميات من حبوب الكبتاجون على الفيبر الذي يغطي الصندوق الخلفي للمركبة، فتمت إحالته لمقر إدارة دوريات الأمن بالطائف.

وكشفت المصادر الأمنية أن المقبوض عليه يعمل في تهريب وترويج الحبوب المخدرة, وكان قادماً من منطقة تثليث جنوب المملكة، وكان في طريقه لمحافظة جدة، وأنه كان موظفاً في وزارة الصحة "كاتب" وتم فصله، وأنه يعقد صفقات مع تجار مخدرات من خارج المملكة.









كانا قادمين من جدة باتجاه نجران بسيارة جيب
ضبط شابين بحوزتهما 55 قارورة مسكرات في بيشة


تمكنت فرقة من شعبة مكافحة المخدرات بمحافظة بيشة صباح اليوم من ضبط شابين سعوديين يقودان سيارة جيب صالون وبحوزتهما 55 قارورة خمر.

حيث أشار مصدر أمني لـ"سبق" أن إحدى الفرق التابعة لمكافحة المخدرات تمكنت من ضبط شابين كانا قادمين من محافظة جدة في اتجاه منطقة نجران، وبتفتيش مركبتهما عثر على 55 قارورة خمر من النوع الخارجي، ليتم تحويل الشابين لجهة الاختصاص المختصة، لاستكمال التحقيقات والإجراءات النظامية بحقهما.





بدرية البشر تروي وقائع ما جرى معها في مطار الكويت


روت الكاتبة بدرية البشر وقائع ما جرى معها في مطار الكويت، يوم الخميس الماضي، مؤكدة أنها لا تعلم حتى الآن سبب منعها من الدخول، لكنها أشارت إلى أن الأمر ربما كان له علاقة بالانتخابات الكويتية ومسيرة المعارضة التي كانت مزمعة يوم الجمعة الماضي، كما عاتبت "هيئة الصحافيين" السعودية التي لم تبد اهتماماً بها، حسب قولها.

وفي مقالها "إنها مجرد كاتبة" بصحيفة "الحياة" قالت البشر: "حين يتحول جوازك كما قال لي الموظف في مطار الكويت إلى الضابط، فإنك تعرف أنك قد أصبحت في مواجهة الأمن، وحين يقول الضابط بعد ساعة من التدقيق الأمني المطلوب أنت ممنوع من دخول الكويت، تعرف أنك قد دخلت في مواجهة قرار سيادي خطر، خصوصاً حين يقول لك إن وزارة الداخلية لن تعلن لك الأسباب".

وعن موقف صحيفة "الجريدة" الكويتية، التي وجهت الدعوة للبشر لزيارة الكويت تقول: "الناس الذين رتبوا دعوتي وزملائي في صحيفة الجريدة طلبوا مني البقاء في المطار قدر ما أستطيع، فقد يتمكنون من الاتصال بوزير الداخلية الكويتي الذي كان مسافراً، لكن لغة ضباط الأمن لا تعرف سوى تنفيذ الأمر العسكري، وطلب مني مغادرة أرض الكويت على أول طائرة متجهة إلى مكان إقامتي وهي دبي".

وتضيف البشر: "لم يسلمني ضابط الأمن جواز سفري، وأبقاني طوال فترة الانتظار تحت عيون موظفي الداخلية خمس ساعات، ثم سلّم جوازي إلى المشرف على الرحلة في الخطوط الإماراتية، وطلب منه تسليم جوازي لموظف الأمن في دبي. في مطار دبي تسلّمني موظف مدني، وقادني في ما أظن إلى غرفة التحقيق، كنت أظن أنني بصدد قصة طويلة عصية على الأفهام، وأن النوايا الأمنية قد تجعل كلامي في محل شك أو تدقيق أمني طويل، لهذا فإنني لم أجب الموظف، بل أشهرت أمامه شاشة جهازي الآي فون المفتوحة على خبر وضعته صحيفة الشرق السعودية على صفحتها يحمل صورتي، ويقول: الكويت تمنع الكاتبة السعودية بدرية البشر من دخول الكويت.

أطلق الموظف دهشة كبيرة: كيف انتشر الخبر سريعاً؟، قلت له أنا كاتبة. ابتسم ورفع سماعة الهاتف قائلاً لزميله: إنها مجرد كاتبة. ثم وقف وقال تفضلي في أمان الله".

وعما تعتقد البشر أنه سبب منع دخولها إلى الكويت تقول: "أعرف أنني دخلت الكويت في فترة قاتمة.. يوم الخميس الماضي والتيارات المقاطعة ترتب لمسيرة يوم الجمعة احتجاجاً على إعلان قانون انتخابي يحتجون بعدم دستوريته، فيما الكويت تستعد لانتخابات في أجواء من المقاطعة جعلت نسبة المشاركة فيها لا تتجاوز الـ 20 في المئة".





بعد إعلان نتائج انتخابات مجلس الأمة
الحكومة الكويتية تقدِّم استقالتها اليوم


 يبدأ مجلس الأمة الكويتي المنتخب مسيرته البرلمانية خلال أيامٍ؛ تقدم خلالها حكومة الشيخ جابر المبارك استقالتها، ضمن إجراءاتٍ دستوريةٍ بعد أن تعلن اللجنة الوطنية العليا النتائج الرسمية النهائية، بما فيها ترتيب المرشحين والأصوات التي حصلوا عليها ونسبة المشاركة.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" يعطي قانون الانتخابات الجديد رئيس اللجنة العليا للانتخابات مهلة 72 ساعة لإعلان النتائج كي يحسم خلالها أي شبهة جمعٍ خاطئ للأصوات، وكانت المراجعة الأولية قد أظهرت اختلافاً في ترتيب بعض النواب في الدوائر، دون التأثير في النتائج العامة التي ظهرت، وسيتم حسمها باجتماعٍ لمندوبي النواب لتحديد الترتيب، لتفادي أي طعونٍ مستقبلاً.

وتأتى استقالة الحكومة تمهيداً؛ ليكلف أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، مَن يختاره لرئاسة الحكومة الجديدة وتشكيلها، بعد إجراء المشاورات التقليدية مع رؤساء مجالس الأمة السابقين، ومن ثم تلتئم السلطتان في الجلسة الافتتاحية للفصل التشريعي الخامس عشر.

وأوضح مصدر حكومي لـصحيفة "الوطن" أن الحكومة ستبقى بعد استقالتها لتصريف عاجل الأمور خلال فترة المشاورات التقليدية الدستورية للأمير مع رؤساء المجالس السابقين والجماعات والتيارات السياسية من اجل اختيار رئيس الوزراء وتكليفه بتشكيل الحكومة، لافتاً إلى أن مشاورات الأمير ستبدأ نهاية الأسبوع الجاري، مرجحاً صدور مرسوم قبول استقالة الحكومة ومرسوم تكليف رئيس الوزراء الأسبوع المقبل.

وأضاف أنه ووفقاً للترتيبات والإجراءات المقررة فإن التشكيل الحكومي الجديد سيعلن يوم الجمعة 14 ديسمبر الجاري، على أن يؤدي رئيس الوزراء والوزراء الجدد القَسَم أمام الأمير يوم السبت 15 ديسمبر الجاري، وأن تعقد أولى جلسات مجلس الأمة يوم الأحد 16 ديسمبر، ليؤدي الوزراء والنواب القَسَم أمام مجلس الأمة.

وحول طبيعة عمل الوزارة بعد تقديم استقالتها اليوم الإثنين، قال المصدر الوزاري: إن حدود عمل الوزراء هو تصريف عاجل الأمور دون التوقيع على أيِّ معاملات نقلٍ أو ندبٍ أو توظيفٍ، خاصة أن المدة قصيرة لحين تشكيل الحكومة الجديد. وأعلن نواب "كتلة العمل الشعبي" السابقون أنهم تقدموا بطعنٍ أمام المحكمة الدستورية بشأن دستورية مرسوم الصوت الواحد، وقالوا في بيانٍ مشتركٍ: إن هذه الخطوة تأتي في إطار السعي للحفاظ على استقرار الكويت ووحدتها.






أمير الكويت يدعو مجلس الأمة الجديد للانعقاد

 
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

الكويت "د.ب.أ"

دعا أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم الاثنين، مجلس الأمة الجديد للانعقاد فى السادس عشر من ديسمبر الجارى، كما قدمت الحكومة استقالتها إلى الأمير وفقا لما ينص عليه للدستور.

وكان من المفترض أن تقدم الحكومة برئاسة الشيخ جابر المبارك، استقالتها يوم أمس الأحد بعد انتهاء الاجتماع الأسبوعى لها، ولكنها أجلت الاجتماع إلى اليوم الاثنين، لإتاحة الفرصة للجنة الانتخابات لإعلان النتائج النهائية.

ونجح الشيعة فى تحقيق نتائج كبيرة فى الانتخابات التى جرت أمس الأول السبت، حيث حصلوا وفق النتائج الرسمية على 17 مقعدا يمثلون 34% من جملة عدد أعضاء مجلس الأمة الخمسين. 

وتغيبت الأحزاب السياسية لأول مرة عن المشهد السياسى، بسبب المقاطعة البرلمانية للمعارضة، مثل المنبر الديمقراطى وكتلة العمل الشعبى والحركة الدستورية الإسلامية "الإخوان المسلمين" والتحالف الوطنى الديمقراطى.

وأفرزت نتائج الانتخابات عدم وجود أى تمثيل نيابى لأكبر قبيلتين فى الكويت، وهما قبيلة مطير وقبيلة العوازم، حيث تمثل نسبتهما 18% من الشعب الكويتى، وذلك لمقاطعتهما للانتخابات، غير أن نتائج الانتخابات أفرزت قبائل لأول مرة تصل إلى البرلمان.







بالصور.. تظاهرات ليلية فى الكويت ضد البرلمان الجديد
الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012 - 01:39
 
مظاهرات بالكويت

الكويت (أ.ف.ب)

تظاهر مئات من أنصار المعارضة مساء الاثنين فى عدة أماكن من العاصمة الكويتية ضد البرلمان الجديد، الذى انتخب السبت واعتبروا أنه يعمل لحساب السلطة، حسب ما أفاد شهود عيان.

وقال أحد المتظاهرين مفضلا عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس إن "الشبان الناشطين فى المعارضة قرروا اعتبارا من هذا المساء تنظيم تظاهرات ليلية حتى السبت" المقبل حيث من المقرر أن تنظم المعارضة مظاهرة ضخمة.

ودعت المعارضة التى تضم إسلاميين وقوميين وليبراليين الاثنين أنصارها إلى التظاهر فى الثامن من ديسمبر للمطالبة بحل البرلمان الذى انتخب فى الأول من ديسمبر وسط مقاطعة المعارضة للانتخابات.

ونددت المعارضة بالبرلمان الجديد معتبرة أنه "غير شرعى" لأنه انتخب على أساس قانون انتخابى جديد مثير للجدل.















السعودية والإمارات مركزان عالميان للطاقة النظيفة
خبير دولي: المملكة ستبهر العالم قريباً في هذا المجال

السعودية والإمارات تقودان ثورة خضراء للطاقة النظيفة

تقود السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة "ثورة خضراء" يتوقع ان تمتد الى باقي المنطقة، حيث قطعت كل منهما شوطاً كبيراً في استخدام الطاقة النظيفة، فضلاً عن خططهما للتوسع في هذا المجال، على الرغم من أنهما دولتان نفطيتان غنيتان تستطيعان الاستمرار في الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية. 

وقالت جريدة "فايننشال تايمز" إن من يزور إمارة أبوظبي يلمس وسط ناطحات السحاب التي تغطي الامارة المشاريع الضخمة الرامية للاستفادة من الطاقة الشمسية، مشيرة الى أن منصات واسعة من الخلايا الشمسية يتم استخدامها لتوليد الطاقة الكهربائية في أبوظبي بالوقت الراهن، ومن ثم يتم استخدام هذه الطاقة في العديد من الأماكن بما فيها المطار وملاعب كرة القدم. 

ونقلت الصحيفة البريطانية عن بدر اللامكي، مدير ادارة الطاقة النظيفة في "مصدر"، وهي الشركة الحكومية التي تقوم ببناء منصات الطاقة الشمسية، نقلت عنه القول "إنها ضرورة"، في إشارة الى الثورة الخضراء التي تشهدها دولة الامارات بالتوسع في استخدام الطاقة الخضراء والنظيفة.



وفي الوقت الذي تمتلك فيه أبوظبي 8% من احتياطيات النفط العالمي، فإن اللامكي يؤكد أن أبوظبي لا تعتزم في الوقت الحالي التخلي عن الوقود التقليدي، مضيفاً: "لكننا نشعر أن من المهم الالتفات الى مصادر الطاقة المتجددة، كمصادر موازية واضافية للطاقة، والتي يجب أن نتبناها وننشرها". 

ويقول الكثير من المراقبين والمتخصصين في العالم الى أن دولة الامارات قد تصبح عاصمة للطاقة المتجددة في العالم، ومركزاً مهماً لتصدير تكنولوجياتها. 

ويشير مارك روبسون، المسؤول في شركة "أوليفر وايمن" للاستشارات والتي تتخذ من دبي مقراً لها ان "الإمارات قد تصبح قريباً مركز الطاقة المتجددة في العالم". 

وكان مجلس الطاقة العالمي، بالتعاون مع شركة "أوليفر وايمن"، قد أصدر تصنيفاً للدول ذات الطاقة المستدامة في العالم، دون أن تكون أية دولة عربية من ضمن الدول الأربعين الأولى في القائمة.

وبحسب روبنسون فان بعض دول العالم خصصت مبالغ كبيرة لانفاقها على مصادر الطاقة المتجددة، ومن بينها أبوظبي، وهو ما سيغير حتماً من التصنيف العالمي الذي تم اعلانه سابقاً، في اشارة منه الى أن الامارات قد تتصدر دول العالم في هذا المجال خلال السنوات القليلة المقبلة. 

ويقول روبنسون لصحيفة "فايننشال تايمز" ان ثلث الانتاج النفطي السعودي يتم تخصيصه لتوليد الكهرباء وتنقية المياه لجعلها قابلة للشرب، وهو ما يجعل "على المملكة أن تفعل شيئاً" في هذا المجال، مشيراً الى أن التوسع والنجاح في مجال الطاقة البديلة سيوفر على الاقتصاد السعودي الكثير من النفقات. 

وقال فرانك ووترز، المسؤول في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، ان هذا الانفاق الكبير للمملكة في هذا المجال، هو الذي دفع الحكومة السعودية مؤخراً الى اطلاق مشروع لتوليد الطاقة الشمسية بقيمة 109 مليارات دولار، وكذلك بناء "مدينة خضراء"، ستكون واحدة من أكبر مشاريع الطاقة الخضراء في العالم. 

وأضاف ووترز: "انهم يحرقون الأموال، وهم يدركون ذلك"، مضيفاً: "السعودية تمثل بركاناً نائماً في هذا المجال، فمشاريعها سوف تبهر العالم وتفاجئ الناس قريباً".

يشار الى أن السعودية والامارات قد سجلتا خطوات سريعة وهامة في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة، فيما تسود التوقعات بأن هذه المشروعات الضخمة التي يتم العمل عليها في البلدين سوف تساهمان في تحقيق طفرة اقتصادية جديدة خلال السنوات المقبلة.






مشروع لتغطية سماء الدوحة بمظلة لخفض الحرارة بكلفة 2,5 مليار دولار

 

قدم باحث مقترحاً لإقامة مظلة فضائية تغطي مدينة الدوحة على مساحة 132 كيلومترا مربعا بهدف خفض درجات الحرارة خلال فصل الصيف.

وقال مهندس الميكانيكا والأمان البيئي المصري السيد عرفة رضوان إن فكرة المشروع تستند إلى التحكم بالطقس والمناخ وإدارة الدورة البيئية للمياه عبر تطوير وتركيب أحجبة فضائية للعزل الحراري ضد الإشعاعات الشمسية.

وتوقع عرفة أن يستغرق تنفيذ المشروع الذي أطلق عليه شعار "التحالف مع الشمس" قرابة 8 سنوات بدءاً من 2013 وحتى 2021.

وأشار في حواره مع صحيفة العرب القطرية أن مشروعه سيقدم منظومة متكاملة لرعاية الرياح والتحكم بالأمطار، وبذلك تتحول الصحارى إلى أراض مزروعة، كما قد تتحسن تركيبة محاصيل تلك المناطق فضلا عن علاج مشكلات عدة كالتصحر وارتفاع درجات الحرارة.

وقدر صاحب الفكرة تكلفتها بما يناهز نصف مليار دولار، موضحا أن التكلفة الأساسية تتركز في عملية الشحن من سطح الأرض إلى المدار الفضائي، والتي تبلغ ملياري دولار تغطي ثماني رحلات للشحن الفضائي، وبذلك تكون التكلفة الإجمالية للمشروع هي 2.5 مليار دولار أميركي .






قطان: المملكة لا تموّل "الإخوان" ولا تتعامل سوى مع القيادة السياسية

 

أكد سفير المملكة العربية السعودية لدى القاهرة أحمد قطان عدم صحة المزاعم التي تتردد حول تمويل المملكة لجماعة الإخوان المسلمين أو أي جماعة على مستوى العالم.

وأوضح قطان في تصريح له اليوم الاثنين بمقر مجلس الوزراء المصري أن حكومة المملكة تتعامل مع القيادات في كل دول العالم، ولا تمول هذا أو ذاك، مشيرا إلى وقوفها على مسافة متساوية من جميع الأطراف.

وتابع مؤكدا: "لا نتعامل إلا مع الأنظمة السياسية الرسمية في الدول، ولا علاقة لنا إلا مع القادة السياسيين في مصر، وما يهمنا هو أمن واستقرار مصر".






سألهما : أين كانت هذه الجرأة في زمن مبارك ؟
داعية إسلامي يهاجم مذيعتين عارضتا مرسي والإخوان


 القاهرة:

 هاجم الشيخ خالد عبدالله ، الإعلاميين والقنوات التي تشن حملة انتقادات على الرئيس محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين .

وقال عبد الله في أول ظهور له ببرنامجه " منبر مصر الجديدة " ، على قناة " الناس " مساء اليوم بقرار من المحكمة الإدارية في مصر : "طلبت من وزير الإعلام أن يبعد من يقوم من الإعلاميين بتبني فكر معين فعليه التوجه إلى قنوات " سي بي سي"، أو "النهار"، قائلا : " والسيد البدوي صاحب قناة "الحياة" ، أول مرة أشوف واحد من حزب الوفد ويرفع صورة جمال عبد الناصر ".

وأضاف عبدالله قائلا :"ولا المذيعة كمان اللي عاوزة تعمل شو إعلامي ورافعه كفنها على التلفزيون لو عاوزة ترفعي كفنك انزلي التحرير، وخلي بالك لحسن تموتي بجد وتتحاسبي على نيتك، وكمان المذيعة اللي بتقول "والآن مع نشرة الأخبار الإخوانية" اللي كانت بتلبس جلابية من كرداسة ، نفسي أعرف أين كانت جرأتكم أثناء النظام السابق ، كنتم كلكم "مخروسين ".

وكانت مذيعة التليفزيون المصري حنان فهمي رفعت كفنها على الشاشة ، مؤكدة انها مستعدة لبذل حياتها حفاظا على الحرية التي نشدتها ثورة 25 يناير ، فما كان من المسؤولين إلا أن قطعوا الإرسال عن برنامج "الضمير" الذي تقدمه على القناة الثانية .

وفي واقعة أخرى فاجأت الإعلامية بثينة كامل متابعي نشرة أخبار التاسعة على الفضائية المصرية، مساء أول من أمس بقولها: "وما زلنا مع نشرة الأخبار الإخوانية".

وأشار عبدالله إلى أن هناك محاولة لاثارة الرأي العام ضد الدستور الجديد حيث ينشر دستور غير صحيح على الانترنت به مواد غير صحيحة، كما يظهر بعض الإعلاميات "الفلول" واللاتي يظهرن "متبرجات" ويدعين أنهن سلفيات ويقمن بالهجوم على الإخوان والسلفيين.

وقال عبد الله: "أنا لا أعلم هل إذا قال المصوتون بنعم أو لا على الدستور سوف يدخلون الجنة أو النار، فهذا الفكر السقييم لن ينطوي على الناس" وأضاف منتقدا رئيس حزب الدستور المصري ، الدكتور محمد البرادعي :" البرادعي صاحب مشروع "الهولوكوست"، لم يتحدث عن المسلمين الذين يذبحون في بورما في حين تحدث عن حقوق البوذيين قائلا : "والله دا انت اللي عاوز بوذا، وكمان تصريحاتك عن صلاحيات الرئيس محمد مرسي أنا بقولك الشعب المصري مش عاوز غير تطبيق دين ربنا".






ملك الأردن: لا تأجيل لموعد الانتخابات النيابية المقبلة



يو بي إي- عمان:
 قال الملك الأردني عبدالله الثاني اليوم الاثنين إن الانتخابات النيابية المقبلة ستجري في موعدها المقرر في 23 من كانون الثاني/ يناير المقبل.

ونقل بيان صادر عن الديوان الملكي عن الملك قوله خلال لقائه اليوم مع رئيس الحكومة عبدالله النسور وترؤسه جانباً من جلسة مجلس الوزراء، إن "الانتخابات النيابية القادمة استحقاق مهم لمسيرة الإصلاح وستجري في موعدها".

وشدد على ضرورة تمكين الهيئة المستقلة للانتخاب لضمان إجرائها وفق أعلى معايير الشفافية والنزاهة والحيادية.

وأضاف الملك عبدالله الثاني أن "الأولوية السياسية بالنسبة لنا هي الانتخابات التي ستجرى في 23 يناير المقبل والتي أدعو الجميع للمشاركة فيها"، مشيراً إلى أنه وبالرغم من "وجود تشويش من قبل البعض بالنسبة لخارطة الطريق، إلا أننا نسير بالاتجاه الصحيح".

وتطرق ملك الأردن إلى الوضع الاقتصادي مؤكداً على "ضرورة تبني الحكومة لحزمة من السياسات والإجراءات الفاعلة الهادفة إلى الخروج من الأزمة الاقتصادية التي يواجهها الأردن وحماية المواطن الذي هو أساس العملية التنموية".

وقال إن القرارات التي تتخذها الحكومة لخدمة الوطن على المدى البعيد، يجب أن تقابلها رؤية متوازنة تقوم على حماية المواطن على المدى القصير، وبخاصة أن الحكومة تعمل بكل إمكاناتها لتجاوز التحديات "التي نمر بها جميعاً".





معارض سوري يؤكد مقتل عمر سليمان في تفجير مقر المخابرات بدمشق


القاهرة:
 كشف هيثم المالح رئيس مجلس الأمناء الثورى السورى المعارض، أن مدير المخابرات المصرية الأسبق اللواء عمر سليمان، قتل في تفجير مقر المخابرات السورية في دمشق، حيث أصيب بإصابات بالغة نتيجة للتفجير نقل على إثرها إلى أمريكا.

ونقلت صحيفة " اليوم السابع"، الاثنين، عن المالح خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة" الذى يقدمه الإعلامى عمرو الليثى ويذاع على قناة المحور، أن عمر سليمان كان موجودًا في سوريا للبحث عن أسلحة كيماوية بالتنسيق مع المخابرات المركزية الأمريكية "السى أى إيه".

وكشف أنه علم بمقتل عمر سليمان في دمشق في أغسطس الماضى ممن قاموا بالتفجير، وكان ذاهب بالأساس لإدارة ملف الأسلحة الكيماوية في سوريا، حيث قُتل بأسلحة نوعية متطورة أصابته دون إصابة المبنى المتواجد فيه.

وكانت أنباء قد تواترت في السابق عن مقتل عمر سليمان في التفجير، وتم نفيها آنذاك.






11 صحيفة مصرية تحتجب الثلاثاء احتجاجاً على الدستور
3 قنوات تلفزيونية خاصة تنوي تسويد شاشاتها


ذكرت صحف مستقلة يومية مصرية اليوم الاثنين أن 11 صحيفة مصرية يومية حزبية ومستقلة قررت الاحتجاب غداً الثلاثاء عن الصدور، احتجاجاً على ما وصف بأنه "انتهاك الحريات ومصادرة حرية الرأي والتعبير وعدم الوفاء بالحد الأدنى لما أقرته دساتير مصر السابقة"، وذلك بالدستور المقرر طرحه للاستفتاء في 15 ديسمبر/كانون الأول.

وبحسب صحيفة "الأهرام"، ذكرت الصحف أن الاحتجاب يأتي التزاماً بقرار اللجنة الوطنية للدفاع عن حرية الرأي والتعبير بالاحتجاب عن الصدور غداً الثلاثاء، كخطوة إيجابية في مواجهة استمرار تجاهل الجمعية التأسيسية لمطالب الصحافيين، وذلك كخطوة أولى تتبعها خطوات تصعيدية. 

والصحف التي ستحتجب هي "المصري اليوم" و"اليوم السابع" و"الوطن" و"الشروق" و"التحرير" و"الصباح" و"الوفد" و"الأهالي" و"الأسبوع" و"الأحرار" و"الفجر". 

كما وافقت ثلاث قنوات على تسويد شاشاتها بعد غد الأربعاء، وهي قنوات "أون تي في" و"دريم" و"سي بي سي" ، ويجري التشاور حالياً مع قناتي "الحياة" و"المحور".






بالفيديو: مرتضى منصور اللى عمل الدستور المصري "مكوجي"


قال مرتضى منصور إن مشروع الدستور الذي أنجزته الجمعية التأسيسية هو الأسوأ في تاريخ مصر.
وأكد مرتضى منصور في حوار مع إحدى القنوات الفضائية تم بثه على موقع "يوتيوب" أن اللي عمل الدستور مكوجي رجل"!!
وأضاف أن الرئيس السابق حسني مبارك كان يمكن أن "يربي ذقنه ويبقى من الشيوخ" في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين.
فيديو






مذيعة مصرية تحمل "كفنها" على الهواء انتقاداً لمرسي
وصفت الدستور المصري الجديد بأنه "دستور للعبيد''

 

انتقدت الإعلامية المصرية هالة فهمي تغطية التلفزيون المحلي لما يجري من أحداث سياسية على الساحة المصرية، ووصفت الإعلام بالمتواطئ، وظهرت وهي تحمل "كفنها" على الهواء. 

أكدت فهمى، الذي قطع التليفزيون المصري الإرسال عن برنامجها، بسبب انتقادها للرئيس محمد مرسي، أنها دأبت على تقديم عدة بلاغات توضح فيها الاستبداد الإعلامي الذي تعيشه البلاد في الفترة الراهنة، بحسب ما ذكرت صحيفة "اليوم السابع".

وكانت فهمي قد هاجمت الرئيس مرسي من خلال برنامج ''الضمير'' على "القناة الثانية" بالتليفزيون المصري، حاملةً "كفنها"، كما انتقدت وزير الإعلام لقطع الإرسال عنها، حيث أمر بضم إرسال القناة الأولى للقناة الثانية، وفقاً لما قالته.



كما أكدت أنها مستعدة لبذل حياتها حفاظا على الحرية التي كفلتها ثورة 25 يناير، قبل أن يتم قطع الإرسال عنها فوراً.

يذكر أن المذيعة هالة فهمى تعرضت للكثير من المضايقات والمنع من الظهور على الشاشة أثناء فترة حكم الرئيس السابق حسني مبارك، لاعتراضها على الفساد داخل اتحاد الإذاعة والتليفزيون.

وقالت فهمي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، والصحفي ضياء رشوان، ببرنامج ''القاهرة اليوم'': ''إحنا مش أغلى من شهداء ورد الجناين، وما ينفعش نستفتي على دستور للعبيد''.

وأكدت أنها فوجئت أثناء إذاعة حلقة برنامجها على الهواء، بزميلها مُعد البرنامج يشاور لها بأنها على الهواء، ويطلب استكمال الحلقة مسجلة، وبعد مرور نصف ساعة من الحلقة، فوجئت بقطع الإرسال عن البرنامج.

وتابعت: ''من يتحدث بحرية في التيلفزيون المصري الآن يتم تحويله للتحقيق، وبرنامجي لم يكن به أي ألفاظ نابية".

وأشارت فهمي، إلى أنها مُنعت من العمل والظهور الإعلامي في عهد النظام السابق 4 سنوات، وأن النظام الحالي لا يختلف عن النظام البائد.





محمود سعد يعلن توقّفه عن الظهورعلى التلفزيون 


كتب الإعلامي محمود سعد على صفحته الخاصة على موقع التواصل الإجتماعي تويتر:" تضامنا مع زملائي في الصحافة و الاعلام.. احتجاجا على الاعلان و مشروع الدستور.. احتجب عن الظهور الاربعاء القادم.. محمود سعد".

يذكر ان برنامج محمود "آخر النهار" يذاع من الأربعاء للسبت في الثامنة مساء.






بالفيديو .. عمرو أديب يهاجم مرسي ويصف الإخوان بـ"الخرفان"


 شن الإعلامي المصري عمرو أديب هجوما لاذعا ضد الرئيس المصري محمد مرسي وجماعة " الإخوان المسلمين في مصر " ، التي أسماها " الخرفان المسلمين " ، في تعليقه على قضية الدستور الجديد ، التي تشغل الشارع المصري هذه الأيام .

وبدأ أديب حلقته مساء أمس من برنامج "القاهرة اليوم" الذي يعرض على قناة "اليوم" قائلا :" "ماتخافوش" ولاتحبطو طول ما رأيك معاك ماتخفش " مهما قالوا عنك كافر !! " ، وتابع هذا الدستور " النائم " باطل ، هذا الدستور الذي أعد على عَجل , وقال إن أشكالكم كانت سيئة عند إعدادكم للدستور في الليل . 

وتساءل "أديب" لماذا لابد أن ينجز الدستور سريعا ؟, ووجه إنتقاداً حاداً للرئيس مصري قائلاً "أنت نجحت فقط في تقسيم البلد وفي إثباتك لي أنك لست الرئيس الذي أتبعه وذلك لأنك إتخذت قرارك في تغيير موعد إلقائك للخطاب والناس منتظرين في ميدان التحرير .

وأضاف :" أنت نجحت في جعل المصريين ولأول مرة يتشابكون بالأيدي في مسجد ! وذلك لأن الخطيب يشبّهك بالصحابة والرسول دون أن تنكر عليه بل وكنت تومئ له برأسك وكأنك راضِ عما يقول ".

وتابع أديب أن مرسي حقق نجاحه فقط في أن يجعل الجميع ينتظر رأي الآخر ليبدأ القتال وقال أديب :" كيف الإعلام بالفاسد وأنت حريص كل الحرص على الخروج فيه ، وهل نسيت أنك بسببه الآن أنت في موقعك . 

ووجه أديب رسالة قاسية وشديدة اللهجة ، لمن قالوا إنه هرب من مصر ، ولن يعود لها مرة أخرى , وتساءل أين مليونية الفقر والعدل ومن الذي قال إنكم حكام علينا ، وأضاف :" أنا ميت ميت ولم أعد أخاف والجميع يعلم أين موقع جلوسي وأنه لم يعد يريد سماع "الخرفان" عانياً بذلك الإخوان المسلمين في قنواتهم التلفزيونية .

وقد حظي الجزء الساخن من الحلقة على موقع اليوتيوب خلال 24ساعة ماضية بأكثر من ثلاثمائة ألف مشاهد .

يذكر أن الإعلامي عمرو أديب كان من المؤيدين للرئيس المخلوع حسني مبارك في بداية الثورة.
فيديو






أعضاء العليا للانتخابات اليمنية يؤدون اليمين القانونية أمام الرئيس

 

أدى القضاة التسعة المعينون أعضاء باللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء اليمنية اليمين القانونية أمام رئيس البلاد عبد ربه منصور هادى.


وقال هادى ـ خلال لقائه من الأعضاء بمقر الرئاسة بعد أداء اليمين اليوم الاثنين ـ "كنا نتطلع إلى إنجاز الرقم الوطنى خلال المرحلة الراهنة لتتم بموجبه العملية الانتخابية القادمة، ولما له من إيجابيات عدة على الصعيد الأمنى والاقتصادى السكانى، إلا أن عامل الوقت قد لا يسعفنا فى ذلك، ولذلك ستعمل اللجنة على إعداد السجل الانتخابى الجديد الخاص بالعملية الانتخابية".

وأكد أن هناك مهاما كبيرة وصعبة تنتظر أعضاء اللجنة، ويجب عليهم الشروع فيها وعدم الالتفات إلى الوراء، والعمل على تصحيح الجهاز الإدارى للأمانة العامة للجنة، لتواكب معطيات وتطلعات المرحلة الجديدة.

وشدد على وقوف العالم كله إلى جانب اليمن لتجاوز أزمته ومحنته باعتباره من دول الربيع العربى، التى خاضت تجربة فريدة منذ عملية الانتقال السلمى والسلس للسلطة عبر الوفاق والاتفاق على المبادرة الخليجية، باعتبارها المخرج الأمثل لحل الأزمة فى البلاد.

وعقب انتهاء لقاء أعضاء اللجنة مع هادى تم انتخاب القاضى محمد حسين حيدر الحكيمى رئيسا للجنة والقاضى خميس سالم الدينى نائبا للرئيس بالإجماع، ثم ناقشوا توزيع المهام بين أعضائها، وإنشاء قطاع للمرأة وذوى الاحتياجات الخاصة.

من جهته، أعرب الحكيمى فى كلمته نيابة عن أعضاء اللجنة عن اعتزازه بهذه الثقة، مؤكدا أنهم سيبذلون قصارى جهدهم للاضطلاع بمهامهم وواجباتهم الوطنية بما يلبى استحقاقات ومتطلبات المرحلة القادمة، ومنها الوفاء بإنجاز السجل الانتخابى الجديد فى موعده المحدد.






القبض على مسؤول تنظيم "القاعدة" بالعراق


قال التلفزيون العراقي الرسمي: إن جهاز مكافحة الإرهاب تمكن من إلقاء القبض على "مسؤول تنظيم القاعدة الإرهابي في العراق"، وذلك في عملية دهم شمال العاصمة بغداد.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، الاثنين، عن قناة "العراقية" الفضائية الرسمية "أن جهاز مكافحة الإرهاب تمكن من إلقاء القبض على زعيم تنظيم القاعدة في العراق في عملية نوعية شمال العاصمة بغداد".

ونقل التلفزيون الرسمي عن مصدر في جهاز مكافحة الإرهاب، قوله إنه "تم العثور على قوائم أسماء عناصر التنظيم الحركية والصحيحة، وأماكن وجودهم وتحركاتهم في البلاد".

وأضاف أن "عملية الاعتقال كشفت جميع الخطوط السرية للقاعدة في العراق"، مشيراً إلى أن "القوة عثرت أيضاً على قوائم لأسماء التنظيم الحركية والصحيحة وأماكن تواجدهم وتحركاتهم في العراق".






غزة تسمح بعودة كوادر من فتح.. وعباس مع المصالحة
العدوان على غزة فتح جسر تقارب بين حركتي فتح وحماس

لقاء سابق بين عباس وهنية

في الوقت الذي يقول فيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن أولويات المرحلة القادمة هي استعادة الوحدة الوطنية وتحقيق المصالحة، سمحت وزارة الداخلية لـ20 عنصراً من حركة فتح غادروا غزة عقب الأحداث التي شهدها القطاع عام 2007، بالعودة إلى قطاع غزة. 

وعبَّر أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح أمين مقبول الذي يزور غزة ضمن وفد فتحاوي من الضفة الغربية، عن أمله في طيّ ملف الاعتقال السياسي.



وأكد مقبول لـ"العربية نت" أن الأجواء "إيجابية جداً والظروف مواتية، وهناك فرصة أقرب وأهم من أي وقت مضى لإنجاز المصالحة الوطنية".

ورأى أن خطوة رئيس الوزراء في غزة إسماعيل هنية بالعفو عن كافة المعتقلين في غزة على خلفية الانقسام، رأى أنها "خطوة إيجابية. وستلاقي ترحيب ودعم كل الجهات، وسيساعد في دفع عجلة المصالحة إلى الأمام وإنهاء الانقسام". 

وقال المتحدث لـ"العربية نت": "الرئيس أبومازن يضع المصالحة على سلم أولوياته، وسيجري اتصالات المصالحة برعاية مصرية لإنهاء الانقسام بأسرع وقت".

وكان الرئيس عباس أكد في كلمة أمام عشرات الآلاف من الفلسطينيين في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، أنه "أمامنا مهام كثيرة في المرحلة القادمة أهمها وأولها استعادة الوحدة الوطنية وتحقيق المصالحة لاستعادة وحدة الشعب والأرض والمؤسسات".

وشهد منتصف عام 2007 اشتباكات مسلحة بين عناصر حركتي فتح وحماس راح ضحيتها المئات من الحركتين، وانتهت بسيطرة حماس على قطاع غزة، ومغادرة عدد من كوادر فتح لمصر ودول أخرى.

وكان الناطق باسم داخلية غزة إسلام شهوان، أعلن أن قرار السماح لعدد من عناصر حركة فتح المتواجدين في مصر بالعودة إلى قطاع غزة، يشمل 20 كادراً من عناصر فتح الذين غادروا غزة عقب الأحداث التي شهدها القطاع عام 2007. 

وأكد شهوان أنه لن يتم التعرض إليهم بأي حال من الأحوال، بعد دخولهم الاثنين من خلال معبر رفح الحدودي مع مصر.

وتأتي خطوة رئاسة الوزراء في غزة بالعفو عن المعتقلين السياسيين والسماح بعودة كوادر من حركة فتح إلى غزة كـ"بادرة حُسن نية"، كما وصفها رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة المهندس إيهاب الغصين، وذلك لترطيب الأجواء وخلق مناخ إيجابي للمصالحة وإنهاء الانقسام.





غادر إلى بيروت ومنها إلى جهة مجهولة
انشقاق المتحدث باسم الخارجية السورية


قال مدير مكتب الحراك الثوري بالمجلس الوطني السوري؛ جمال الوادي: إن المتحدث باسم الخارجية السورية، جهاد مقدسي قد انشق عن النظام السوري وغادر دمشق إلى بيروت ومنها إلى جهة غير معلومة وذلك حسبما أفادت قناة سكاي نيوز عربية. وكانت قنوات أخرى مقربة من النظام السوري، قالت إن مقدسي أقيل من منصبه لارتجاله كلمات خارجة عن نص السياسة السورية.





أنباء عن إعداد الأسد لوحدات دفاعية خاصة بالعاصمة
وسط تصاعد وتيرة المعارك في دمشق ومحيطه

جانب من القصف في دمشق

معركة ُ دمشق مستمرة، واعنفُها في ريف دمشق لا سيما في الغوطة الشرقية حيث تشكل المناطقُ القريبة من قلب العاصمة التهديدَ الرئيسي في الإشتباكات الدائرة.

وأكد مصدر سوري أن المعركة حول دمشق لا يمكن أن تكون شبيهة بأي معركة أخرى في باقي البلاد، مشيراً الى حساسيتها وانتفاءِ الخِيارات فيها، وقال إن العملية مستمرة ولا يمكن توقّعُ موعدٍ محدد لإنهائها . 

بدورها نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن محللين عسكريين قولهم أن هناك معلوماتٍ بدأت تتسرب تفيد بأن الرئيس بشار الأسد بدأ بتحضير قطع عسكرية موالية للدفاع عن العاصمة ومركز نفوذه.



هذا وقد استبعد مسؤول أمريكي نشر صواريخ "باتريوت" على الحدود التركية مع سوريا قريبا وأضاف أنه حتى لو وافق وزارء خارجية الأطلسي على هذا الأمر بشكل نهائي خلال اجتماعهم المرتقب في اليومين المقبلين في بروكسل فانه لن يكون هناك نشر فوري لهذه المنظومة الدفاعية التي كانت تركيا قد طلبتها من الحلف. وفي المقابل أفادت مصادر دبلوماسية ان وزراء خارجية الاطلسي سيتجاوبون مع طلب الحماية ضد هجمات جوية الذي تقدمت به انقرة في نوفمبر الماضي. 

واليوم يبدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة الى تركيا يجري خلالها محادثات تتركز على الوضع في سوريا.

وتأتي الزيارة التي كانت ارجئت شهرين، في أجواء متوترة بين تركيا وروسيا بسبب الملف السوري. وقال مستشار بوتين للشؤون الخارجية ان المفاوضات ستتناول سلسلة مسائل دولية واقليمية ملحة بينها المصالحة في الشرق الاوسط والوضع في قطاع غزة والازمة في سوريا، اضافة الى التعاون داخل المنظمات الدولية.

التطورات الميدانية

وفي آخر التطورات الميدانية في سوريا فقد افادت لجان التنسيق أن اشتباكات عنيفه تدور بين الجيش الحر وقوات النظام في حيّي الميدان وسليمان الحلبي في حلب. 

كذلك تجدد القصف المدفعي من قبل قوات النظام على حيّي الصاخور ومساكن هنانو في حلب منذ الصباح. 

كما قصف الطيران الحربي بالرشاشات الثقيلة على دوار الليرمون ومحيط المخابرات الجوية بحلب.

كما افادت شبكة شام الاخبارية بأن معارك عنيفة شهِدتها أحياءُ الموظفين والجبيلية في دير الزور بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف على المنطقة.

اما اليادودة في درعا فقد تعرضت لقصف مدفعي عنيف وسقوطِ أكثرَ من ثلاثين قذيفة. 

إضافة الى إشتباكات عنيفة على حاجز بلدة اليادودة بين الجيش الحر وقوات النظام وسط انقطاع تام للتيار الكهربائي.

كما عادت الحركة الطبيعية الى الطريق الدولي بين حلب ودمشق بعد أن سيطر الجيش الحر على حاجز عزوز والذي كان يعتبر حاجزاً استراتيجياً لقوات النظام في قمع الحركة الثورية في الريف الجنوبي لحلب.

هذا وتمكن الجيش الحر من أسر معظم أفراد الحاجز المنتمين للوحدات الخاصة وللأمن العسكري.





قوات الأسد تحرق منزل جهاد مقدسي في المزة
"رويترز" أكدت انشقاق المتحدث باسم الخارجية السورية وفراره إلى لندن
الثلاثاء 20 محرم 1434هـ - 04 ديسمبر 2012م

المتحدث باسم الخارجية السورية جهاد مقدسي

أفاد المكتب الإعلامي للمجلس العسكري، أن قوات النظام أحرقت منزل المتحدث باسم الخارجية السورية جهاد مقدسي في المزة، والذي ذكرت الأنباء أنه غادر موقعَه وبلادَهُ وتوجه إلى لندن عبر بيروت. 

وفيما اكتفى ناشطون بتأكيد خبر مغادرة مقدسي وأسرته للاستقرار في لندن بصورة نهائية، نقلت وكالة "رويترز" للأخبار عن مصادر دبلوماسية تأكيدها انشقاق مقدسي عن النظام وفراره للعاصمة البريطانية.

بينما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن مقدسي تعرض لضغوط من قبل بعض المحيطين بالأسد، مشيرا إلى أنه غادر إلى العاصمة البريطانية عبر مطار بيروت الدولي.

وبحسب وسائل إعلام مقربة من نظام الأسد، فإن القشة التي قصمت ظهر البعير كانت تصريحاته قبل ساعات فقط من تداول أنباء عن انشقاقه، حيث أكد أن دمشق لن تستخدم السلاح الكيماوي ضد الشعب السوري مهما حدث، الأمر الذي عارضته الخارجية السورية واعتبرته خروجا من المقدسي عن النص الرسمي الموكل إليه، فكان الطلاق مع نظام الأسد

يذكر أن مقدسي من دمشق وأب لولدين، وهو حائز على شهادة الدكتوراه في الإعلام من العاصمة البريطانية لندن خلال عمله في السفارة السورية هناك. استدعي إلى دمشق منذ اندلاع الاحتجاجات المطالبة بإسقاط نظام الأسد منتصف مارس عام 2011م ليتصدر لاحقا منبر الخارجية كوجه جديد للنظام السوري.

ورغم تكرار مقدسي على الهواء مقولة أن سوريا بخير، تبين لاحقا أن عائلته غادرت منذ أشهر إلى بيروت مع بدء العمليات العسكرية في العاصمة السورية.








أعداد اللاجئين السوريين فى الأردن تجاوزت الـ250 ألفاً

 
لاجئون سوريون

عمان (أ.ف.ب)

قال رئيس الوزراء الأردنى عبد الله النسور الاثنين، إن أعداد اللاجئين السوريين فى الأردن تجاوزت الـ250 ألفاً، مؤكدًا أن الأحداث فى الجارة الشمالية سوريا "تلقى عبئًا كبيرًا على المملكة".

وقال النسور خلال جلسة لمجلس الوزراء ترأسها العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى، إن "الأحداث فى سوريا تلقى عبئاً كبيراً على المملكة من خلال استضافة اللاجئين السوريين الذين زاد عددهم عن 250 ألف سورى يقيمون فى المملكة".

وأضاف النسور فى تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأردنية، أن "الحكومة تعمل على توفير كافة سبل الدعم لهم بالتنسيق مع الدول المانحة والمنظمات الدولية"، مشيراً إلى أن "المرحلة الأولى من أعداد المخيم الجديد شارفت على الانتهاء".

وتقوم السلطات الأردنية منذ أسابيع بإنشاء مخيم ثان يقع فى محافظة الزرقاء شمال شرق عمان من المفترض أن يكون جاهزاً لاستقبال اللاجئين السوريين قبيل نهاية العام الحالى، بحسب المنسق العام لشئون اللاجئين السوريين فى الأردن أنمار الحمود.

ويستضيف الأردن الذى يشترك وسوريا بحدود يزيد طولها عن 370 كيلو متراً، أكثر من 45 ألف لاجئ سورى فى مخيم الزعترى الذى افتتح فى يوليو الماضى، ويقع فى محافظة المفرق شمال المملكة على مقربة من الحدود السورية وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو 60 ألف لاجئ.

ويعبر مئات السوريين يومياً الشريط الحدودى مع الأردن بشكل غير شرعى، هرباً من القتال الدائر بين الجيش السورى والمعارضة المسلحة والذى أسفر عن أكثر من 40 ألف قتيل منذ مارس 2011، بحسب المرصد السورى لحقوق الإنسان.

ويقطن الكثير من اللاجئين فى مساكن مؤقتة فى مدينة الرمثا شمال قرب الحدود مع سوريا أو لدى أقارب أو أصدقاء لهم فى المملكة.








أوباما يحذر الأسد من استخدام الأسلحة الكيماوية

الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012 - 00:19
الرئيس السورى بشار الأسد

واشنطن (رويترز)


حذر الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، الرئيس السورى بشار الأسد، الاثنين، من استخدام الأسلحة الكيماوية ضد قوات المعارضة قائلا: "إنه ستكون هناك عواقب إذا استخدمها".

وقال أوباما فى تصريحات أمام تجمع لخبراء فى الانتشار النووى: "العالم يراقب".

وأضاف قائلا: "استخدام أسلحة كيماوية غير مقبول ولن يكون مقبولا بالمرة وإذا ارتكبت الخطأ المأساوى باستخدام تلك الأسلحة فستكون هناك عواقب وستحاسب".









الخارجية السورية: دمشق لن تستخدم الأسلحة الكيميائية ضد شعبها

الإثنين، 3 ديسمبر 2012 - 14:54

دمشق (ا ف ب)

أكدت وزارة الخارجية السورية اليوم الاثنين، أنها لن تستخدم الأسلحة الكيميائية "إن وجدت" ضد شعبها تحت أى ظرف كان، وذلك بحسب ما قال مصدر فى وزارة الخارجية السورية ردا على تحذير وزيرة الخارجية الأميركية هيلارى كلينتون دمشق اليوم من القيام بذلك.

وقال المصدر "تعقيبا على تصريحات وزيرة الخارجية الأميركية التى حذرت فيها سوريا من احتمال استخدام الأسلحة الكيميائية، فإن سوريا تؤكد مرارا وتكرارا بأنها لن تستخدم مثل هذه الأسلحة إن وجدت، تحت أى ظرف كان"، زاعما أن بلاده "تدافع عن شعبها وتكافح مع شعبها ضد الإرهاب المرتبط بالقاعدة، والذى تدعمه دول معروفة وفى مقدمتها الولايات المتحدة نفسها".

وكانت كلينتون وجهت اليوم فى براج "تحذيرا شديدا" الى نظام الرئيس السورى بشار الأسد بشأن احتمال استخدام أسلحة كيميائية ضد شعبه. وقالت للصحافيين فى أعقاب لقائها وزير الخارجية كاريل شوارزنبرج "انه خط احمر بالنسبة للولايات المتحدة".








لافروف يبحث مع الإبراهيمى سبل التسوية السياسية الدبلوماسية للأزمة السورية
الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012 - 03:20
 
وزير الخارجية سيرجى لافروف

موسكو أ.ش.أ


أعلنت الخارجية الروسية، فى بيان لها الاثنين، أن وزير الخارجية سيرجى لافروف أجرى اتصالا هاتفيا بالأخضر الإبراهيمى المبعوث الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا، تبادل خلاله الآراء حول البحث عن سبل التسوية السياسية الدبلوماسية للأزمة السورية.


وذكر البيان أن "الوزير أكد عدم وجود بديل للعمل مع كافة الأطراف السورية بهدف وقف العنف فورا وبدء الحوار الوطنى السورى دون شروط مسبقة لحل القضايا الملحة لجدول الأعمال الوطنى".


وأكدت الخارجية، فى بيانها، أن روسيا تعمل بشكل دائم على هذا الاتجاه، من خلال اتصالاتها الحثيثة مع السلطات السورية والمعارضة على حد سواء، ومن الضرورى أن يعمل اللاعبون الخارجيون الآخرون على هذا النحو وبما يتماشى مع الاتفاقات، التى تم التوصل إليها خلال الاجتماع الوزارى لمجموعة العمل حول سوريا بجنيف يوم 30 يونيه الماضى.


من جانبه، أكد ميخائيل بوجدانوف، نائب وزير الخارجية الروسى، المندوب الخاص للرئيس الروسى فى الشرق الأوسط أن سوريا تشهد المزيد من "عسكرة النزاع"، وقال "لا تزال المعارضة الراديكالية السورية تحصل على كميات كبيرة من الأسلحة، بغض النظر عن أى حظر عليها، وهى أسلحة خطيرة للغاية، بما فى ذلك المنظومات المحمولة المضادة للطائرات "ستينجر".

وأضاف "تسير عسكرة النزاع بكامل طاقتها، وبالطبع يثير هذا القلق لدينا، لأنه لا يساعد الجهود، التى يجب أن تبذل فى سبيل تهدئة الوضع والتعامل مع كل جماعات المعارضة من أجل التوصل إلى الوقف الفورى والشامل لإطلاق النار".








لاريجاني: نشر صواريخ "باتريوت" على حدود سوريا يخلق أزمة جديدة

الإثنين، 3 ديسمبر 2012 - 16:40
 
رئيس البرلمان الإيرانى على لاريجانى

طهران (د ب أ)

قال رئيس البرلمان الإيرانى على لاريجانى اليوم، الاثنين، إن قيام حلف شمال الأطلسى "ناتو" بنشر صواريخ على الحدود السورية - التركية يساهم فى خلق "أزمة جديدة".

وشدد لاريجانى على ضرورة الحل السياسى للأزمة السورية، معتبرا أن إرسال السلاح إلى سوريا يساهم فى إراقة المزيد من الدماء، مضيفا: "أننا نؤمن بضرورة إرساء الديمقراطية فى سوريا، لكن ليس بالطرق التى ترغب بها الدول الفاقدة للديمقراطية، وتريد إيجادها فى سوريا وتتخذ القرارات بدلا عنها". 

وأضاف أن "إرسال السلاح لن يغير الظروف الداخلية فى هذا البلد، وإنما هو خطأ كبير"، معتبرا أن "الحل الوحيد الذى يمكن أن يكون مؤثرا فى سوريا هو الحوار وتعزيز الديمقراطية ووقف القتل والعنف".

وفيما يتعلق بالمفاوضات مع الولايات المتحدة، قال لاريجانى: "إن باب الحوار مفتوح من خلال مجموعة (5+1)، حيث قدمت إيران مقترحات جيدة"، وأضاف "إذا كان الأمريكيون صادقون فى طلب الحوار فيمكنهم متابعة ذلك عبر مفاوضات 5+1".








واشنطن تحض إسرائيل على "إعادة النظر" فى قرارها بشأن المستوطنات

الإثنين، 3 ديسمبر 2012 - 22:33
 
بان كى مون

واشنطن (أ.ف.ب)

حض البيت الأبيض، الاثنين، الحكومة الإسرائيلية على "إعادة النظر" فى قرارها بناء مساكن جديدة فى مستوطنات فى الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جاى كارنى، "نطلب من المسئولين الإسرائيليين إعادة النظر فى هذه القرارات الأحادية والتحلى بضبط النفس لأن هذه الأعمال تعطى نتائج عكسية وتجعل استئناف المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين أكثر صعوبة".








باريس: لا نريد الدخول فى منطق عقوبات على إسرائيل بسبب الاستيطان

 
الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند

ليون (أ.ف.ب)

قال الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند اليوم الاثنين، إن باريس لا تريد "الدخول فى منطق يكون هو منطق العقوبات"، وإنما فى "عمل إقناع" حيال إسرائيل التى أعلنت بناء مستوطنات جديدة فى الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وقال هولاند فى ليون إثر قمة فرنسية إيطالية "أكثر ما يقلقنا هو إقامة مستوطنات جديدة مع كل ما يمكن أن يترتب على ذلك من عواقب على عملية السلام"، مضيفًا "لا نريد أن ندخل فى منطق يكون منطق العقوبات"، ولكن "فى عمل إقناع".








وسائل إعلام: لافروف كُسِر معصمه فى إسطنبول

الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012 - 02:08
 
وزير الخارجية الروسى سيرغى لافروف

إسطنبول (أ.ف.ب)


ذكرت وسائل الإعلام التركية، أن وزير الخارجية الروسى سيرغى لافروف، كُسِرَ معصمه الأيسر بعد ما زلت به القدم فى إسطنبول حيث رافق، أمس الاثنين، الرئيس فلاديمير بوتين لإجراء محادثات مع القادة الأتراك تركزت على النزاع السورى.

وذكرت صحيفة حرييت ومحطة "ان تى فى" على موقعهما الإلكترونى، أن لافروف نقل إلى مستشفى عام حيث خضع للمعالجة لمدة نصف ساعة فى قسم الطوارئ بعد أن زلت به القدم فى غرفته بالفندق.

ولم تؤكد وزارة الخارجية التركية هذا الخبر، كما أنه لم يكن بالإمكان الاتصال على الفور بالأجهزة الدبلوماسية الروسية فى تركيا.






مستشار خامنئي: ندافع بكل إمكانياتنا عن الأسد وشعبه
وصف مصر بأنها مركز التقوى والثقافة في العالم العربي مؤكداً أن كل ثورة لها معارضون

علي أكبر ولايتي

قال مستشار المرشد الإيراني الأعلى للعلاقات الدولية علي أكبر ولايتي، إن إيران تدافع بكل إمكاناتها عن الحكومة والشعب في سوريا.

ونقلت قناة "العالم" الإيرانية عن ولايتي، قوله إن إحدى المؤامرات الغربية والصهيونية والرجعية بالمنطقة، تمثلت في إيجاد الخلافات والاضطرابات في سوريا، بهدف إضعاف المقاومة"، مشيراً إلى أنه "بناء على التقارير الواردة من الجهات المحايدة، بما فيها منظمة الأمم المتحدة، فإن أغلب الذين رفعوا السلاح في سوريا، ليسوا سوريين".

ولفت إلى أنه "ليس على علم بحجم المساعدات التي تقدمها إيران إلى سوريا، لكنه أكد أن إيران تدافع بكل إمكاناتها عن الحكومة والشعب في سوريا".

وولايتي هو الأمين العام للمجمع العالمي للصحوة الإسلامية الذي تم تأسيسه لدعم ثورات الربيع العربي عدا سوريا، وكان يتحدث الأحد في المؤتمر الصحفي الذي عقد تحت عنوان "الأساتذة المسلمون والصحوة الإسلامية".

وبشأن الاحتجاجات الشعبية في مصر، قال: "لا ينبغي أن يتكرر ما حدث في أفغانستان والعراق نوعا ما في مصر"، واصفا الأخيرة بأنها مركز التقوى والثقافة في العالم العربي، وأن كل ثورة لا بد لها من معارضين.

وأضاف أن "الرئيس المصري محمد مرسي بذل جهودا جيدة وطاقة كبيرة، كما أن الذين أيدوه أمضوا ظروفا صعبة خلال العام الماضي في مصر".

ولفت إلى أن بعضهم لا يرغب في الحكومة الدينية، إلا أن الحكومة المصرية تمضي باقتدار، معربا عن أمله بأن تتمكن من تحقيق النجاح، وأن تمضي بإرساء الحكومة القانونية الشعبية المبنية على الأحكام الإسلامية.

كما أعلن ولايتي عن عقد مؤتمر لأساتذة الجامعات في العالم الإسلامي يومي 10 و11 كانون الأول/ديسمبر 2012 في طهران.

وأضاف أن 250 من الأساتذة الجامعيين من الجامعات الإسلامية من خارج إيران، و350 من أساتذة جامعات الجمهورية الإسلامية الإيرانية يشاركون في هذا المؤتمر، وأوضح أن هذا الاجتماع يأتي في إطار الملتقيات والمؤتمرات التي يعقدها المجمع العالمي للصحوة الإسلامية منذ انطلاقة الصحوة الإسلامية في المنطقة، وتلبية لإرشادات قائد الثورة الإسلامية علي خامنئي.





تأنيب دبلوماسي لنتنياهو احتجاجًا على توسيع البناء الاستيطاني
بريطانيا وفرنسا يدرسان استدعاء سفيريهما لدى إسرائيل


رويترز - القدس المحتلة:
 قال مصدر دبلوماسي اليوم الإثنين، إن بريطانيا تفكر في استدعاء سفيرها من إسرائيل؛ احتجاجاً على قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتوسيع البناء الاستيطاني.

وذكرت صحيفة "هاآرتس"، أن فرنسا تفكر أيضًا في استدعاء سفيرها.

ورفضت السفارتان البريطانية والفرنسية التعليق، لكن السفارة البريطانية أصدرت بيانًا قالت فيه إن البريطانيين أوضحوا أنهم لا يؤيدون أي رد إسرائيلي قوي على تصويت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي، الذي أعطى الفلسطينيين اعترافًا بدولتهم بأمر الواقع.

وقالت السفارة البريطانية في تل أبيب: "قرار الحكومة الإسرائيلية الأخير ببناء 3000 وحدة سكنية جديدة يهدد حل الدولتين ويصعب إمكانية تحقيق تقدم من خلال المفاوضات".

وأضافت "طالبنا الحكومة الإسرائيلية بإعادة التفكير".

وقال مصدر دبلوماسي - طلب عدم الكشف عن اسمه - إن لندن ستقرر في وقت لاحق اليوم ما إذا كانت ستستدعي سفيرها أم لا.

وتمثل هذه الخطوة من جانب لندن وباريس تأنيبا دبلوماسيا لنتنياهو.

وقال موشي يعلون نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي لراديو الجيش الإسرائيلي إنه لا علم له بأي قرار للاستدعاء.

وقال: "لم أسمع بهذا، لا من خلال وزارة الخارجية، ولا من مكتب رئيس الوزراء؛ ولذلك يصعب عليّ تصديق الأمر".

وتجاهل رئيس الوزراء الإسرائيلي أمس الأحد الإدانة الدولية لخطط إسرائيل لتوسيع المستوطنات اليهودية التي أعلنت بعد ساعات من فوز الفلسطينيين بأغلبية باعتراف فعليٍّ بدولتهم في الأمم المتحدة، وترقية وضعها الدبلوماسي في المنظمة الدولية إلى "دولة غير عضو".

وقال نتنياهو في الاجتماع الأسبوعي لحكومته أمس بنغمة تحدٍّ: "سنواصل البناء في القدس، وفي كل الأماكن التي على خريطة المصالح الإستراتيجية لإسرائيل".

وأعلنت إسرائيل يوم الجمعة أنها ستبني 3000 وحدة سكنية إضافية للمستوطنين الإسرائيليين في القدس الشرقية وحولها، كما وافقت الحكومة الإسرائيلية على تسريع العمل في بناء آلاف المنازل في منطقة قاحلة قرب القدس يقول منتقدون إنها ستقضي على آمال الفلسطينيين في إقامة دولة قابلة للبقاء.

وفي ضربة أخرى للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية أعلنت إسرائيل أمس الأحد أيضًا أنها ستوقف تحويل عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية لهذا الشهر والتي تبلغ نحو 100 مليون دولار.

وأضافت إسرائيل أنها ستأخذ الأموال؛ لأن السلطة الفلسطينية مدينة لشركة الكهرباء الإسرائيلية بنحو 200 مليون دولار.





وزير الخارجية الإيراني يقول إنه لا مانع من إجراء مفاوضات مع واشنطن حول 'مواضيع محددة'

 

قال وزیر الخارجیة الإیراني علي أكبر صالحي، إنه لا مانع من إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة الأميركية حول "مواضيع محددة".

ونسبت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) اليوم الاثنين، الى صالحي قوله "لا مانع أمام إجراء مفاوضات مع واشنطن بشأن مواضیع محددة"، مشيراً الى أن "طهران أجرت مثل هذه المفاوضات ولا یوجد عائق أمام تكرارها".

لكنه لفت الى أن إجراء مفاوضات سیاسیة شاملة مع واشنطن هو من صلاحیات مرشد الثورة في إيران السيّد علي خامنئي.

وكان صالحي يعلّق اليوم على التصریحات الأخیرة لوزیرة الخارجیة الأميركیة هیلاري كلنتون التي أعلنت رغبة واشنطن في إجراء مفاوضات مباشرة مع طهران.

وقال "لقد أجرت إیران سابقاً محادثات مع أميركا، وخاصة بشأن الملفین الأفغاني والعراقي، كما أجرت مفاوضات معها حول الملف النووي الإیراني، وذلك في إطار مفاوضاتها مع مجموعه 5+1".

وأضاف صالحی "لا أعلم ما الذی تقصده السیّدة كلنتون عن إجراء مفاوضات مباشرة مع إیران، لو كان الهدف إجراء مفاوضات سیاسیة فإن ذلك من صلاحیات قائد الثورة الإسلامیة؛ ولو كان الهدف إجراء مفاوضات حول مواضیع محددة كالنووي الإیراني فإن هذا الأمر جارٍ وهو لیس هاماً جداً ویجري وفق برنامج محدد".






أمريكا تؤكد أن خطتها لخفض الانبعاثات ماضية وأوروبا تطالب بالمزيد

الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012 - 01:50
 
باراك أوباما

الدوحة (رويترز)

قالت الولايات المتحدة الاثنين، إنها تسير قدما نحو تحقيق هدفها لخفض الانبعاث المسببة للاحتباس الحرارى بحلول 2020 وهى خطة يقول علماء كثيرون إنها لا تزال ضعيفة جدا ولن تمنع الأضرار بالمناخ العالمى.

ودافع تود ستيرن مبعوث الولايات المتحدة إلى محادثات المناخ عن سجل الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى التعامل مع القضايا البيئية فى أعقاب تجدد الانتقادات من الاتحاد الأوروبى ووفود أخرى فى مؤتمر المناخ بالعاصمة القطرية الدوحة.

وقال ستيرن إن الإدارة الأمريكية المنتمية للحزب الديمقراطى تحقق تقدما على الرغم من معارضة الحزب الجمهورى للخطة. 

واستشهد بدراسة تشير إلى أن مستويات الانبعاث تتجه نحو الانخفاض بفضل خطوات من بينها معايير أكثر صرامة للمركبات والاعتماد بشكل متزايد على استخدام الطاقة المتجددة.

وقال "نحن نحقق تقدما جيدا واعتقد أننا ماضون على الطريق الصحيح" مشيرا إلى خطة أوباما لخفض الانبعاثات الأمريكية بما لا يقل عن 17 بالمائة مقارنة بمستويات 2005 بحلول 2020، وهى مساهمة الولايات المتحدة فى الجهود الدولية لتفادى ارتفاع درجات الحرارة والفيضانات وموجات الجفاف والموجات الحارة وتزايد مستويات البحار.











صحف إيرانية تنتقد سعى نجاد لتوريث السلطة لصهره

الإثنين، 3 ديسمبر 2012 - 15:15
الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد

أثار نقل الرئيس أحمدى نجاد، لمدير مكتبه وصهره اسفنديار رحيم مشائى إلى منصب جديد، بدلا من مدير مكتبه الخاص، ردود أفعال بين المسئولين الإيرانيين، كما انتقدته عددا من الصحف الإيرانية ليست الإصلاحية المعارضة فحسب بل الصحف المنتمية للتيار المحافظ، وكان على رأسها صحيفة كيهان، فى مقال مديرها ونائب المرشد الأعلى لشئون الصحافة على شريعتمدارى، حيث انتقد نجاد قائلا، إن نجاد أقدم على عمل أخر لن ينتج عنه سوى خلق الصراعات فى الوقت الراهن والحساس فى البلاد.

وأضاف يجب أن يسأل رئيس الجمهورية عن السبب الذى جعله يتخذ هذا القرار، ويفضله على قرارات أخرى هامة كمكافحة ارتفاع الأسعار والتخطيط للتصدى للعقوبات، ولماذا لا تتخذ حكومة نجاد قرارات صارمة لحل مشاكل الشعب؟.

وتسائلت صحيفة جمهورى إسلامى، ما المصلحة التى رأها نجاد فى أن يتخذ قرارا كهذا قبل نهاية ولايته بـ8 أشهر ويعين مشائى فى أمانة حركة عدم الانحياز، هل للسيطرة على كرسى الرئاسة المقبل؟.

وانتقده المسئولون الإيرانيون خصوصاً من منتقديه من تيار المحافظين، واتهموه بالسعى إلى استغلال إمكانات أجهزة الدولة للدفع باتجاه انتخاب مستشاره وصهره إسفنديار رحيم مشائى، فى الانتخابات الرئاسية المقبلة على غرار ما يحدث فى روسيا، حيث يتناوب "بوتين وميدفيديف" كرسى الرئاسة.

ونقلت الصحيفة قول آية الله محمد رضا مهدوى كنى رئيس مجلس خبراء القيادة، ليس على الحكومة أن تظن أن مرشحها هو من سينال غالبية الأصوات، وسيفوز فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، ففى السنوات الأخيرة تراخت الحكومة فى أداء واجباتها ولولا توصيات المرشد الأعلى خامنئى، بعدم الضغط على الحكومة لما سمح لحكومة أحمدى نجاد بالاستمرار حتى الآن فى عملها ومتابعة ما تبقى لها من مهام بجدية.

كما انتقد النائب البرلمانى محمد دهقان تصريح أحمدى نجاد بشدة، واتهمه بتمهيد الأجواء لفوز مرشحه المفضل وتطبيق ما سمّاه نسخة "بوتين ومدفيديف" والانتخابات الرئاسية الروسية الأخيرة على إيران.

وأضاف على الرئيس أن يعلم أن إيران ليست روسيا، وهو ليس بوتين، حتى ينصّب مرشحه المفضل كى يخلفه ويتبادلان الأدوار كما يشاء، فهو لن يملك تلك الشعبية التى يتصورها لدى الرأى العام المحلى.

ومشائى هى شخصية أثارت جدلا واسعا بين السياسة الإيرانية، كذلك أثارت غضب المنافسين المحافظين لأحمدى نجاد، الذين يتهمونه بمحاولة تقويض نظام الحكم الدينى فى إيران، وكان لمشائى دورا كبيرا فى القرارات التى أدت إلى اشتعال فتيل الأزمة بين نجاد والمرشد العام الماضى، فهو شخصية لا تحظى بدعم المرشد وهو الأهم فى التقدم لخوض الانتخابات الرئاسية فى الجمهورية الإسلامية. 

وكانت السلطات فى إيران قد اعتقلت بعض المقربين من مشائى، وأطلق المنتقدون عليهم "الفرقة المنحرفة" فى إشارة إلى انحرافهم عن الولى الفقيه ومخالفة قراراته، وانتقد أيضا لتأكيده على أن النزعة القومية للتاريخ والثقافة الإيرانيين تغلب على الطابع الدينى.






استقالة قائد تاريخى فى تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامى

الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012 - 02:12
 
تنظيم القاعدة

موبتى (أ.ف.ب)


أعلنت مصادر متطابقة لوكالة فرانس برس الاثنين، أن الجزائرى مختار بلمختار أحد أبرز قادة تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الاسلامى الذى أقيل من منصبه قبل عدة أسابيع، غادر التنظيم الجهادى الذى يسيطر على شمال مالى.

وكان مختار بلمختار الملقب ب"الأعور" قائد كتيبة فى غاو (شمال شرق مالى) قبل أن يقال من منصبه فى أكتوبر الماضى.

وقال مصدر أمنى مالى لوكالة فرانس برس إن "مختار بملختار لم يتحمل إقالته، بعث برسالة إلى قيادته يعلن فيها أنه لم يعد عضوا فى تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامى".

ومن ناحيته، قال مصدر أمنى إقليمى لوكالة فرانس برس إن "بلمختار استقال من صفوف تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامى. وهو حاليا مستقل فى الصحراء، وقد يحاول الانضمام إلى حركة الوحدة والجهاد فى أفريقيا الغربية".

ويعتبر مختار بلمختار أحد القادة التاريخيين لتنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى والذى أدخل التنظيم إلى شمال مالى، وحسب مصادر أمنية متطابقة، فقد قاتل مختار عام 1991 إلى جانب الجهاديين فى أفغانستان قبل أن يعود بعد ثلاث سنوات إلى بلاده لينضم إلى الجماعة الإسلامية المسلحة.

ثم أصبح "أميرا" فى الجنوب الجزائرى على الحدود مع شمال مالى حيث ساعد على تشكيل الجماعة السلفية من أجل الدعوة والقتال التى أصبحت فى ما بعد تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى.







بريطانيا تقرر استئناف حكم المحكمة العليا برفض ترحيل أبو قتادة للأردن

 
رجل الدين المتشدد أبو قتادة

لندن "أ.ب"


تحدت الحكومة البريطانية حكم محكمة بعدم ترحيل رجل الدين المتشدد أبو قتادة إلى الأردن، والذى وصفه الادعاء بأنه كان ناشطا رئيسيا بتنظيم القاعدة فى أوروبا.

ورفضت المحكمة العليا فى بريطانيا تسليم أبو قتادة الشهر الماضى، وقالت إنها غير مقتنعة بأنه سيحصل على محاكمة عادلة بالأردن.

وتحاول الحكومة البريطانية ترحيل أبو قتادة منذ عام 2001، والذى أدين غيابيا فى الأردن بضلوعه فى مؤامرات إرهابية فى عامى 1999 و2000، ولكن هذه المحاولات أحبطت مرارا من قبل محاكم أوروبية وبريطانية.

وأطلق سراح أبو قتادة، واسمه الحقيقى عمر محمود محمد عثمان، بعد قرابة عقد من الزمن قضاه فى السجن بعد حكم المحكمة العليا.








توقيع اتفاقية تعاون بين تركيا وروسيا لمكافحة غسيل الأموال والإرهاب
الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012 - 02:27
 
أردوغان


قالت وكالة أنباء "جيهان" التركية، إن تركيا ستوقع اتفاقية تعاون مع روسيا فى مجال مكافحة تمويل الإرهاب وغسل الأموال، وذلك خلال فعاليات زيارة الرئيس الروسى "فلاديمير بوتين" إلى تركيا التى بدأت اليوم الاثنين.

وأضافت أنه سيوقع على اتفاقية التعاون من الجانب التركى دائرة التحقيق التركية فى الجرائم المالية، ومن الجانب الروسى وكالة الاستخبارات المالية الروسية، وبموجبها سيتبادل البلدان المعلومات التى تتوفر لديهما أو يحصلان عليها حول المنظمات الإرهابية والجرائمية ومصادر تمويلها. 

ومن المتوقع أن تظهر التداعيات الإيجابية لهذه الاتفاقية على الساحة فى مكافحة حزب العمال الكردستانى الذى يعتمد بشكل أساسى فى تمويله على تجارة المخدرات وغسل الأموال وما إلى ذلك من طرق غير مشروعة.

جدير بالذكر أن تركيا تخطط أيضا لتوقيع اتفاقية تعاون فى مجال مكافحة تمويل الإرهاب وتبييض الأموال مع كافة الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى.









مدرسة فى جنوب روسيا تمنع طالباتها من وضع الحجاب

الإثنين، 3 ديسمبر 2012 - 14:23
 
طالبات محجبات 

موسكو - رويترز

يتزايد الجدل فى الوقت الحالى بمنطقة ستافروبول فى جنوب روسيا، بعد أن أصدرت مدرسة محلية قرارا بمنع طالباتها من دخول الفصول بالحجاب.

وذكرت شبكة تلفزيون (روسيا 24) أن العديد من طالبات المدرسة بمدينة زيلينوكومسك ضاعت عليهن عشرات الحصص المدرسية بعد منعهن من حضور الدروس بالحجاب، وعرضت قنوات التلفزيون الحكومية لقطات لمديرة المدرسة فاطمة تتيانا ليبيخينا تصطحب تلميذة محجبة إلى حافلة مدرسية لتعيدها إلى بيتها.

وقالت لبيخينا "هذه البنت تضع غطاء على رأسها وهذا لا يتفق مع القواعد. سوف نعيدها إلى منزلها." وأوضحت أن القواعد موجودة فى لائحة شروط الزى المدرسى.

وأضاف "مكتوب هنا المسموح به والممنوع. لا يسمح بارتداء ملابس الخروج وأغطية الرأس فى المدرسة." وذكر ولى أمر إحدى الطالبات أن القواعد غير منصفة وربما تؤدى إلى حرمان ابنته من التعليم.

وفى بياتيجورسك، حضر عدد من رجال الدين المسلمين اجتماعا مع لجنة حكومية محلية مختصة بشئون الأقليات الدينية والعرقية لمناقشة الأمر.

وقال محمد رحيموف مفتى منطقة ستافروبول "لا نستطيع أن نمنع من تريد وضع الحجاب، لا يحق للمدرسة منع دخول الطالبات لأن المدرسة هى بيت المعرفة"، لكن سيرجى زينين عضو لجنة شئون الأقليات الدينية والعرقية ذكر أن الحجاب لا مكان له فى مجتمع علمانى.








السعال يبقى بوش الأب فى المستشفى

الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012 - 03:34
 
جورج بوش الأب

(رويترز)


قال مسئولون، إن الرئيس الأمريكى الأسبق جورج بوش الأب يرقد فى حالة مستقرة فى مستشفى بولاية تكساس، حيث يخضع للعلاج من مضاعفات مرتبطة بالتهاب فى الشعب الهوائية، ولم يتحدد بعد موعد لخروجه.

وقال متحدث باسم مستشفى ميثوديست فى هيوستون الاثنين، إن بوش "يعانى سعالا متكررا والأطباء لا يتعجلون إعادته إلى المنزل".

وقال المتحدث باسم الأسرة جيم ماكجراث لرويترز، إن بوش 88 عاما قضى "يوما جيدا حقا" يوم الأحد وشاهد مباراة فى دورى كرة القدم الأمريكية.

ونقل الرئيس الأسبق إلى المستشفى فى 23 نوفمبر، بعد تعرضه لمشكلات صحية مرتبطة بالالتهاب الشعبى.








إصابة 90 عاملاً جراء ميل حفار على جانبه فى ترسانة سنغافورية

الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012 - 03:19
 
حفار بترول

سنغافورة (أ.ش.أ)


أصيب 90 عاملا فى سنغافورا جراء ميل أحد الحفارات على جانبه فى ترسانة هناك.


ووصفت شبكة "يورو نيوز" الإخبارية، التى أوردت النبأ هذا الحادث بأنه أخطر حوادث أماكن العمل فى سنغافورة، مشيرة إلى التقارير الواردة كشفت عن أن 22 من المصابين حالاتهم خطيرة، وأن أحدهم فى حالة حرجة.


من جانبها، ذكرت الحكومة السنغافورية فى بيان أصدرته، أنه يجرى تحقيق بشأن هذا الحادث، الذى وقع فى ترسانة جارونج. 


يذكر أن هذه الترسانة كانت قد شهدت أسوأ حادث صناعى فى سنغافورة خلال شهر أكتوبر من عام 1978، حيث لقى 76 شخصا مصرعهم جراء انفجار بناقلة بترول يونانية هناك.






ديلي ميل: عراقي بنى مروحية لا تطير لحماية حدود بلاده
 

أفادت صحيفة ديلي ميل اليوم الاثنين أن عراقياً في التاسعة والخمسين من العمر بنى مروحية خاصة لحماية حدود بلاده، وما زال يختبر قدرتها على الطيران.

وقالت الصحيفة إن حاتم كاظم سلمان أنفق ما يقرب من 30 مليون دينار عراقي، أي ما يُعادل 15 ألف جنيه استرليني، على بناء الآلة الطائرة في مدينة المقدادية، التي تبعد زهاء 97 كيلومتراً عن العاصمة بغداد، واسماها (ديالى 1) تيمناً بالمحافظة التي ينتمي إليها.

واضافت أن (ديالى 1) هي أرخص بكثير من المروحيات العسكرية البريطانية ومروحية (أباتشي) الهجومية التي استخدمتها القوات الاميركية في العراق وتستخدمها في افغانستان، والتي يصل سعر الواحدة منها إلى 20 مليون دولار.

واوضحت الصحيفة أن طائرة سلمان تختلف عن مروحية أباتشي بطرق كثيرة أخرى، مثل تمتعها بريشتين فقط بدلاً من أربع وغير مزودة بأنظمة تسلحية، كما أنها لا تقوى على الطيران حتى الآن.

واشارت إلى أن سلمان اختار اللون الأزرق الزاهي لمروحيته ، لتمكينها ربما من الطيران من دون ان تكتشف، بدلاً من اللون الرمادي والأخضر لمروحيات أباتشي.

وقالت ديلي ميل إن (ديالى1) هي أول مروحية محلية الصنع في العراق، رغم أن قدرتها على الطيران ما تزال رهن الاختبار.






وسط توقعات بمزيد من الخسائر خلال الفترة المقبلة

عملة سودانية في يد أحد المواطنين


قال متعاملون إن الجنيه السوداني انخفض إلى مستوى تاريخي أمام الدولار في السوق السوداء، وقد يتلقى ضربة أخرى مع تبدد الآمال في استئناف سريع لصادرات النفط من جنوب السودان.

وانخفضت قيمة الجنيه السوداني أكثر من النصف منذ انفصال الجنوب في يوليو/تموز 2011 آخذا معه ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط.

وبالإضافة إلى كونه مصدرا كبيرا للعائدات بالنسبة للسودان، يوفر النفط أيضا العملة الصعبة اللازمة للاستيراد. ورفع شح العملة الصعبة التضخم السنوي إلى 45 في المئة في أكتوبر/تشرين الأول.

وتفاقمت الأزمة بعدما أوقف جنوب السودان البلد الحبيس إنتاج النفط في يناير/كانون الثاني وسط خلاف بشأن الرسوم التي يلزمه دفعها للخرطوم لنقل الخام إلى ميناء يستخدم بنية أساسية سودانية.

واتفق الطرفان في سبتمبر/أيلول على استئناف تصدير النفط، لكنهما لم يتمكنا من الاتفاق على إنشاء منطقة أمنية حدودية أولا، وهو شرط لاستئناف تصدير النفط.

ويجري الجانبان محادثات في الخرطوم هذا الأسبوع لإنهاء الأزمة، لكن متعاملين في سوق الصرف قالوا إنه ليس لديهم أمل يذكر في تحسن شح المعروض من الدولار في السودان في أي وقت قريب.

وقال متعامل في السوق السوداء، التي أصبحت السوق الرئيسية الآن، "لا توجد دولارات في الخرطوم والأمر يزداد سوءا يوما بعد يوم. أنت بحاجة للدولارات الآن، ومن غير الواضح على الإطلاق متى سيتم استئناف الصادرات النفطية. سيحدث ذلك متأخرا إن حدث أصلا".

وبلغ سعر الدولار يوم الأحد 6.5 جنيه في السوق السوداء، مقارنة مع 6.3 جنيه قبل أسبوع، وهذا السعر منخفض كثيرا عن السعر الرسمي الذي يدور حول 4.4 جنيه.

وأضاف المتعامل الذي رفض نشر اسمه "أعتقد أن المعدل سيصل إلى سبعة جنيهات بنهاية العام، هناك فجوة آخذة في الاتساع بين العرض والطلب على الدولار".

وحاول البنك المركزي على مدى الأسابيع القليلة الماضية تهدئة الوضع بالقول مرارا إنه سيمد الأسواق بالعملة الصعبة.

لكن مسؤولا تنفيذيا في شركة استيراد قال: "من المستحيل تقريبا القيام بأعمال في السودان في الوقت الحالي مع تغير سعر الصرف. لا أستطيع القيام بأي حسابات".

وكان من المقرر أن يستأنف جنوب السودان إنتاج النفط في 15 نوفمبر/تشرين الثاني، على أن تصل أول شحنة إلى الأسواق في يناير.

لكن هذا الجدول لم يعد واقعيا بعدما أجلت جوبا استئناف إنتاج النفط الشهر الماضي، متهمة السودان بوضع عقبات جديدة في طريق عملية الاستئناف.

وكان البنك المركزي السوداني خفض في يوليو/حزيران قيمة الجنيه بتقليص قيمته إلى النصف تقريبا في محاولة لإنهاء فجوة مع سعر السوق السوداء، لكن الفجوة تتسع منذ ذلك الحين.






سجناء جزائريون يخيطون أفواههم احتجاجاً في تونس
استغلوا تواجد رئيس الحكومة حمادي الجبالي في الجزائر للتحرك


أقدم حوالي 10 مساجين جزائريين الأربعاء الماضي على خياطة أفواههم بسجن "برج العامري" بالعاصمة التونسية، تعبيرا عن استيائهم من تجاهل السلطات الجزائرية والتونسية لانشغالاتهم. 

وشن السجناء، حسب صحيفة "الشروق"، إضرابا عن الطعام، علما أن الظروف الصحية لبعضهم وصفت بالمعقدة، وسط مخاوف من تأزمها في حال بقاء الوضع على ما هو عليه، كما يوجد في السجن ذاته أكثر من 20 جزائريا موقوفا.

واغتنم المساجين وجود رئيس الحكومة التونسية، حمادي الجبالي، في الجزائر لإسماع صوتهم للسلطات العليا في البلاد، من أجل التدخل لدى نظيرتها التونسية لفك أسرهم، على غرار ما فعلت مؤخرا عدد من الدول، التي تكللت اتصالاتها بالمسؤولين التونسيين بالإفراج عن بعض مساجينها، منهم ليبيون.

وقالت عائلات المساجين الجزائريين في اتصالها بـ"الشروق" إن وضعية أبنائها تزداد تعقيدا، في حين تلتزم وزارة الخارجية الصمت حيال ملفهم.

وجاء احتجاج هؤلاء في أعقاب ما نعت بتجاهل مطالبهم، المتمثلة في النظر بقضاياهم، وكذا عدم استفادتهم من الإفراج المشروط.

وأفادت مصادر الصحيفة أن المساجين الجزائريين لجأوا إلى خيار الإضراب عن الطعام بعد ما تباطأت السفارة وكذا القنصلية الجزائرية في دراسة وضعيتهم بالسجن المذكور.

وفي الوقت الذي لم تتسرب فيه معلومات حول طبيعة التهم المتابع بها المساجين الجزائريون أو المدة التي قضوها داخل سجن "برج العامري"، عبّر المساجين عن استيائهم من التجاهل والتهميش الحاصلين في حقهم، بالرغم من مراسلة إدارة السجن للسفارة الجزائرية، أكثر من مرة للاطلاع على وضعهم. 

وقد اكتفت السفارة، حسب الصحيفة، بالإجراءات الإدارية فقط، دون زيارتهم في السجن، مما جعلهم يناشدون رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، "كونه القاضي الأول في البلاد للنظر في حالتهم".

ومعلوم أن وزير العدل التونسي كان قد التقى بممثل عائلات المساجين في وقت سابق ووعدهم بفتح تحقيق في قضيتهم، كما أن وزير الخارجية الجزائري "مراد مدلسي" سبق له وأن تطرق لملف هؤلاء المساجين، مؤكدا على أن وزارته رفعت مراسلة لسفارة الجزائر بتونس، وكذا القنصليات بنفس البلد المجاور لموافاة الطرف الجزائري بوضعية كل المساجين في كامل تراب الجمهورية التونسية، والتحري حول دخولهم لتونس، وما إن كانوا مقيمين فيها أم "حراڤة" بدون وثائق.

ويذكر أن الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي أثناء زيارته السابقة للجزائر تعهد بالعفو على المساجين المغاربيين، الذين لم تتلطخ أيديهم بالدماء، غير أن هذا الإجراء لم يشمل المساجين المذكورين.







مقتل 6 بينهم زعيم ديني بأعمال عنف في باكستان


قتل 6 أشخاص في أعمال عنف متفرقة في مدينة كراتشي الباكستانية، أمس، بينهم زعيم ديني محلي، ما أثار احتجاجات عارمة في المدينة. وذكرت وسائل إعلام باكستانية أن رئيس جمعية «العلوم المفيدة» في المدينة مولانا إسماعيل، قتل بعد أن أمطر مسلّحون مجهولون السيارة التي كان يستقلها بالرصاص.

وأدّى مقتل إسماعيل إلى تصاعد التوتّر في المدينة، حيث قام محتجون غاضبون برمي الحجارة وإحراق سيارات. وتأتي عملية القتل هذه في وقت تتزايد فيه حدة العنف الطائفي في أكبر مدن باكستان التي قتل فيها العديد من الباكستانيين في عمليات إطلاق نار.

وكان شرطيان باكستانيان قتلا وأصيب عدد آخر بجروح في هجوم استهدف دورية للشرطة في ضواحي مدينة بيشاور عاصمة إقليم خيبر شمال غربي باكستان، فيما عثر على جثتين قرب مسجد في ساحة المدينة، بينما قتل شخص في منطقة كورانجي.

إلى ذلك، أعلن مسؤولون أمس أن سيدة سويدية تعرضت لإطلاق نار من قبل مجهولين في مدينة لاهور شرق باكستان.

وأكد كبير مسؤولي الشرطة سهيل سوخيرا أنه تم استهداف السيدة السويدية التي تعمل في مجال العمل الاجتماعي خارج منزلها في منطقة موديل تاون بالمدينة. وقال أحد الأطباء في مستشفى جنه حيث تم نقلها بعد تعرضها للهجوم إن حالتها مستقرة بعدما خضعت لعملية لإزالة الرصاصة من صدرها.







إريتريا: فقدان 14 لاعباً طلباً للجوء السياسي


رويترز- كمبالا:
 قال مسؤولون أوغنديون اليوم إن 14 على الأقل من أفراد منتخب إريتريا لكرة القدم اختفوا في أوغندا أثناء مشاركتهم في دورة إقليمية وقد يطلبون اللجوء السياسي. واتهمت الأمم المتحدة حكومة أسمرة بتنفيذ عمليات اعتقال عشوائية وتعذيب واحتجاز لآلاف السجناء السياسيين.

وفي يوليو العام الماضي طلب 13 فرداً في نادي كرة قدم إريتري اللجوء السياسي في تنزانيا كما اختفى 12 فرداً من المنتخب الوطني الإريتري أثناء وجوده في كينيا عام 2009 للمشاركة في دورة إقليمية.

وقال رودجرز موليندوا المتحدث باسم اتحاد الكرة الأوغندي لرويترز إن اللاعبين لم يظهروا منذ صباح الأحد.

وقال موليندوا "هذا حقيقي، بعض لاعبي المنتخب الإريتري اختفوا، لم يظهروا في الفندق منذ صباح الأمس وهذا أمر مؤسف".

وأكد متحدث باسم الشرطة أن عدد اللاعبين المختفين يصل إلى 18 وأن إدارة الفريق أبلغتهم أن اللاعبين "يزورون أقارباً لهم".

وتشارك إريتريا في دورة شرق ووسط إفريقيا "سيكافا" المقامة حالياً في أوغندا.
وخسرت إريتريا أمام رواندا صفر- 2 يوم الجمعة الماضي.





"تلوث الهواء" يغلق المدارس والجامعات والمكاتب الحكومية في طهران


رويترز- دبي:
قالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية اليوم الاثنين إن المدارس والجامعات والمكاتب الحكومية ستغلق في العاصمة طهران يومَيْ الثلاثاء والأربعاء؛ بسبب ارتفاع معدلات تلوث الهواء.

وقال حاكم طهران مرتضى تمدن إن المستشفيات والبنوك ستبقى مفتوحة، لكنه طلب من السكان تجنب التنقل دون ضرورة.

وزادت معدلات التلوث الناتجة بصفة أساسية من غازات عادم السيارات في الأيام القليلة الماضية في طهران وبعض المدن الكبرى الأخرى. وهذه المشكلة أسوأ في العاصمة بسبب موقعها بين جبلين يحصران فيما بينهما الهواء الملوث.
وقالت الوكالة إن المدارس والجامعات في أراك، المدينة الرئيسية في إقليم مركزي الغربي، أغلقت اليوم الاثنين، وستبقى مغلقة غداً الثلاثاء.

وكثيراً ما تأمر السلطات بإغلاق مدارس ومكاتب حكومية في فصل الخريف عندما يصبح الهواء ساكناً، وتسبِّب معدلات التلوث المرتفعة مشاكل صحية. 







بسبب العدوان الأخير على غزة
نجوم الكرة يرفضون استضافة "إسرائيل" لبطولة أوروبا


 رفض عدد من نجوم كرة القدم الدوليين في أوروبا استضافة "إسرائيل" العام المقبل لنهائيات كأس الأمم الأوروبية للشباب تحت 21 عاماً، احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة الذي كان من بين ضحاياه 4 أطفال لقوا مصرعهم في هجوم استهدف ملعبًا لكرة القدم وتضامنا مع شعب غزة المحاصر.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" اعتبر هؤلاء النجوم ـ في بيان نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية ـ أنه من غير المقبول إقامة البطولة بإسرائيل في هذه الظروف؛ لأن ذلك سيكون بمثابة مكافأة لها على عدوانها الذي يتعارض مع القيم الرياضية.

ووقّع على البيان عدد من النجوم من بينهم اللاعب المالي الشهير فريدريك عمر كانوتيه والإيفواري ديديه دروجبا والبلجيكي المحترف في صفوف تشيلسي الإنجليزي أدين هازارد، بالإضافة إلى نجوم نيوكاسل يونايتد الإنجليزي ديمبا با وسيسي والشيخ تيوتي وكاباي وسيسوكو وأيضا لاعب سان جيرمان الفرنسي مينيز.

كما وقع على البيان لاعبون من أندية الدوري الإنجليزي، مثل كوينز بارك ريجرز وبلاكبيرن وستوك سيتي وأيبسويتس تاون، بالإضافة إلى لاعبين من البطولات المحلية في إيطاليا وفرنسا وتركيا وإسبانيا والبرتغال.





بيع قفازات "محمد علي كلاي" بأكثر من 800 ألف دولار

يو بي أي- لوس أنجلوس:
 بيعت أربعة قفازات ارتداها بطل الملاكمة الأمريكي محمد علي كلاي في مباراتين تاريخيتين له مقابل أكثر من 800 ألف دولار في مزاد.

وحقق القفازان اللذان ارتداهما محمد علي في 25 فبراير عام 1964 في مباراته ضد سوني ليستون التي فاز فيها ببطولة الوزن الثقيل للمرة الأولى مبلغ 385848 دولاراً، كما حقق القفازان اللذان ارتداهما في مباراته الأسطورية ضد جو فرايز في 8 مارس عام 1971 مبلغاً مماثلاً في المزاد الذي اُختتم مساء السبت الماضي.

وذكرت شبكة "اي أس بي أن" أن التذكارات التي بلغ مجموعها نحو 100 قطعة بيعت في مزاد «اس سي بي».
وكان ورثة مدرب محمد علي، "أنجيلو داندي" عرضوا القطع للبيع.





4 أطفال يذبحون زميلهم ويخفون جثته داخل "برج حمام"
لتعديه عليهم وإجبارهم على السرقة في الطريق العام


كشفت المباحث المصرية لغز العثور على جثة تلميذ في الرابعة عشر من عمره داخل "برج حمام" بأحد الأراضي الزراعية، في إحدى قرى محافظة كفر الشيخ.

وذكرت "بوابة الأهرام" أن التحريات التي أجراها رئيس مباحث كفر الشيخ، كشفت أن وراء مقتل محمد عبد الله يوسف أبو زيد، 14 سنة طالب بالإعدادي، ومقيم بنفس القرية أربعة من زملائه، حيث شوهد المجني عليه يسير معهم في منتصف الليل آخر مرة. تم القبض عليهم وتبين أن أعمارهم تتراوح بين 12 و13 سنة ومقيمون بنفس القرية.

وبالتحقيق معهم أقروا بقيامهم بقتل المجني عليه، معللين ذلك بكون المجني عليه دائم التعدي عليهم، بسبب بنيانه القوي، وإجبارهم على السرقة بالطريق العام، ثم قيامه بالاستيلاء على متحصلات السرقة علي حد قولهم في محضر التحقيق. 

فاتفقوا على طريقة للتخلص منه، وقاموا باستدراجه إلى برج الحمام بإحدى الزراعات النائية، ثم احتالوا عليه بتوثيق قدميه بحبل بشدة، على أن يقوم هو بنفسه بفك وثاقه لاختبار مدى قوته، فوافقهم على الفور، وبعد قيامهم بربطه انهالوا عليه بـ"سنجة" وعصا غليظة كانت بحوزتهم حتي فارق الحياة، ثم قاموا بذبحه، وقاموا بتغطية الجثة بكمية من القش والبوص حتي لا يتم اكتشافها. 

ثم قاموا بإخفاء أدوات الجريمة داخل ماسورة ري بالأراضي الزراعية المجاورة للبرج، وتبين بالانتقال لموقع الحادث وجود الأدوات المستخدمة في الجريمة ملوثة بدماء المجنى عليه. 

قرر مدير نيابة كفر الشيخ حبس الأطفال الأربعة المتهمين على ذمة التحقيق.





ثعبان يلدغ راكبًا على طائرة مصر للطيران المتجهة إلى الكويت


اضطر قائد طائرة مصر للطيران المتجهة من القاهرة إلى الكويت اليوم الاثنين للهبوط الاضطراري بمطار الغردقة بسبب لدغة ثعبان تعرض لها راكب أردني كان قد أخفى الثعبان داخل كيس، ولم يشعر به أحد ونجح في الصعود به للطائرة. 

كان طاقم الضيافة بالطائرة رحلة رقم 610 المتجهة إلى الكويت قد فوجئ بصراخ أحد الركاب في أثناء تحليق الطائرة بالجون وتبين أنه تعرض للدغة ثعبان كان معه، بعد أن أخفاه من رجال الأمن. 

تم إبلاغ قائد الطائرة فطلب من برج المراقبة الجوية السماح له بالهبوط بمطار الغردقة، والذي كان أقرب مطار لهبوط الطائرة لإسعاف الراكب، وفور هبوط الطائرة تم نقل الراكب للعلاج ومصادرة الثعبان تمهيدًا لإعدامه، وواصلت الطائرة رحلتها إلى الكويت بدون الراكب والثعبان. 





مفك براغي يدخل جيالي المستشفى بحالة حرجة


ترقد الطفلة جيالي (أربعة أعوام) من مقاطعة جانسو الصينية في المستشفى بعدما اخترق مفك البراغي أنفها واستقر بالقرب من عينها إثر سقوطها خلال زيارتها لمنزل جدتها.

ووفقاً لموقع الديلي ميل" البريطاني، كانت جيالي تحمل المفك في يدها قبل انزلاقها وسقوطها على وجهها بقوة فاخترق المفك أنفها ليستقر أسفل تجويف العين بمقربة من الجمجمة.


وتم نقل الطفلة إلى قسم الطوارئ في المستشفى حيث أجريت لها بعض الأشعة السينية والمقطعية للتأكد من مدى الأضرار. وتردد الأطباء في نزع المفك خاصة وأنه على مقربة من دماغها خوفاً من التسبب في إعاقة أو شلل دائم للطفلة، فتم تحويلها إلى مستشفيين آخرين.


ولم يتمكن المستشفى الأول والثاني من التعامل مع حالة الطفلة لأنها أول حالة لهم من هذا النوع. غير أن رئيس الجراحين في المستشفى الثالث، يو تشين نفذ للمرة الأولى في حياته المهنية عملية إزالة الأداة المنزلية من وجه الطفلة بسلام.


ولم يخفي الجراح تخوفه الشديد من نتائج العملية فكان من الممكن أن يحدث نزيف أو أي أمر مفاجئ قد يعرض الطفلة إلى إعاقة أبدية.


وأوضح الجراح أن المفك كان على بعد 2 إلى 3 مم من الجمجمة مما جعل عملية إزالته معقدة للغاية.


ومع ذلك نجح الجراح في انتشال المفك دون إحداث أي تشوه في وجه الطفلة.












أبو ظبي تكشف عن أكبر ثوب تراثي في العالـم
طوله ‬41 متراً ويزن ‬650 كيلو غراماً ومرشح لدخول موسوعة "غـــينيس"


كشفت أبوظبي عن أكبر ثوب تراثي إماراتي في العالم، وهو من ابتكار المصممة الإماراتية منى المنصوري، وتنفيذ فريق من طالبات قسم تصميم الأزياء بكلية الخوارزمي الدوليـة بأبوظبي، تزامنا مع احتفالات الدولة بـ"اليوم الوطني الـ‬41".

وأشارت صحيفة "الإمارات اليوم" أن الثوب، المرشح لدخول موسوعة "غينيس" العالمية للأرقام القياسية، عُرض الأحد على كورنيش أبوظبي. ويبلغ وزن "أكبر ثوب تراثي" ‬650 كيلوغراماً، وطوله ‬41 متراً. وقد عُرض الثوب بمساعدة رافعة لها ستة خطافات لحمل الثوب من الوسط، إضافة إلى سيارتي إطفاء من الدفاع المدني في أبوظبي لحمل الثوب من الأطراف.

وعلق مدير قسم الأزياء بكلية الخوارزمي، الدكتور محمد أحمد المليجي، الذي تولى الإشراف على تنفيذ الثوب على الحدث قائلاً: "إن الإنجاز يحقق أكـبر رقـم قياسـي، فهو أكبر ثوب تراثي في العالم، إذ بلـغ طول القماش المستخدم في صناعته قبل التفصيل ‬82 متراً، وبعد التفصيل بلغ الطول النهائي للثوب ‬41 متراً، في إشارة إلى سنوات عمر دولة الاتحاد، وبلغ عرضه ‬27 متراً، وهو عمر كلية الخوارزمـي، بينما كان أكـبر ثوب تراثي دخل موسوعة (غينيس) للأرقام القياسية فلسطينياً بطول ‬32 متراً، وسبقته (كندورة سعودية) بطول ‬28 متراً، وبذلك يتفوق الثوب الإماراتي بفارق كبير".






سرول الجينز المستقبلي أكثر مراعاة للبيئة

 

من المواد الملونة المشتقة من النبيذ إلى الانسجة المصنعة من زجاجات المشروبات الغازية أو البيرة، بات قطاع صناعة النسيج المعروف بأساليبه الملوثة يعتمد تقنيات مراعية للبيئة غريبة من نوعها لصناعة سروال الجينز المستقبلي.

ويؤكد خبراء شؤون البيئة أن هذا النوع من السراويل هو شديد التلويث اذ تستهلك صناعته الكثير من المياه والكهرباء والمواد السامة، وهم يطالبون باعتماد المزيد من استراتيجيات إعادة التدوير في القطاع.

وقد قررت عشرات المجموعات العاملة في القطاع، لا سيما تلك التي تقدم بضاعة رفيعة المستوى، التطرق إلى هذه المشكلة، لأسباب أخلاقية ومالية على حد سواء.

وقد تطورت التقنيات المستخدمة في القطاع خلال السنوات الأخيرة، مع اللجوء إلى تقنية الليزر لتفتيح الالوان ورسم البقع بدلا من استعمال حجر الخفاف أو الرمل اللذين يستهلكان الكثير من المياه ويضران بصحة العمال في قطاع النسيج.

وقد قامت المجموعة الايطالية "آي تي في" التي اشترت البراءة التي كانت تملكها شركة "إيكويا" الكورية الجنوبية المتخصصة في التلوين الطبيعي بتطوير تقنية جديدة تحمل اسم "ولين تكس" تستخدم النبيذ أو الحديد محل التركيبة الكيميائية التي يصبغ بها الجينز.

واعتمدت الشركة الأميركية "كون دنم" وهي المزود الرئيسي لعلامة "ليفايس" استراتيجية إعادة التدوير، وهي تذكر على البطاقات المرفقة بسراويلها مكونات غريبة، من قبيل المشروبات الغازية والبيرة. وهي تصنع الانسجة جزئيا من زجاجات البيرة والمشروبات الغازية التي أعيد تدويرها.

وشرحت كارا نيكولاس إحدى المسؤولات عن التسويق في الشركة أن سراولا واحدا "يتطلب ما يعادل سبع زجاجات". غير أن هذه التقنية لا تطبق حتى الآن إلا على 10 % من إجمالي الانتاج.

وقد نجحت مجموعة "تافك" الاسبانية من جهتها في جعل الصبغة الزرقاء الخاصة ببنطال الجينز أقل استهلاكا للمياه، علما أن هذه الصبغة، طبيعية كانت أم اصطناعية، تتطلب الكثير من المياه لتثبت على النسيج.

واوضحت "تافك" انها توصلت إلى تقنية خاصة تسمح بتثبيت الصبغة كيميائيا. وأكد ديفيد باردين المسؤول عن التسويق في أوروبا "بفضل هذه التقنية، نوفر 300 ألف ليتر مياه في اليوم، أي 12 ليترا لكل بنطال جينز".

وتسمح هذه التقنية بتخفيض فواتير المياه وكلفة معالجتها أيضا.

وتدر صناعة الجينز إيرادات مرتفعة تقدر بمئة مليار دولار، على ما ذكر فيليب باسكه رئيس معرض الجينز الذي نظم منذ فترة وجيزة في باريس.

ولا شك في ان علامات كثيرة باتت تعتمد معايير مراعية للبيئة، غير أن القطاع لن يصبح مراعيا لبيئة بالكامل إذ ان القطن الذي يستخدم بصورة رئيسية في صناعة الانسجة يستهلك الكثير من المياه والمبيدات.

وفي رأي فيليب باسكه، "ينبغي ألا يكون التقدم في مجال التنمية المستدامة على حساب الموضة".

وأصبح من الرائج اليوم ارتداء سراويل الجينز القديمة. وقد أكد المستشار فيليب فريدمن أن آخر الصيحات تقضي بارتداء جينز يتميز بمواصفات خاصة مفصلة على قياس صاحبه.





ناسا تكتشف مركبات عضوية على كوكب المريخ

الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012 - 05:10
 
مسبار الفضاء "كيريوسيتى" التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" - صورة أرشيفية

سان فرانسيسكو (د.ب.أ)

اكتشف مسبار الفضاء "كيريوسيتى" التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" مركبات عضوية على كوكب المريخ لكنه لم يتأكد حتى الآن مما إذا كانت أثار الكربون قد نشأت على الكوكب الأحمر، حسبما قال باحثون، الاثنين.

وجاء هذه الاكتشاف من جانب "كيريوسيتى" عندما استخدم ذراعه ومجرفته لجمع خمس عينات من التربة فى موقع يسمى "روكنيست" فى الحفرة "جيل كراتر" وهو فى طريقه إلى وجهته الرئيسية على منحدر جبل يسمى "مونت شارب".

ومن الممكن أن يكون اكتشاف أثر الكربون أمرا مهما للغاية نظرا لأن المواد الكيميائية التى تحتوى على الكربون قد تكون مقومات للحياة. 

وقال الباحثون إنه من المبكر للغاية معرفة ما إذا كانت هذه المركبات العضوية قد نشأت على المريخ أو جاءت من مصادر غير معروفة فى الفضاء، ولا يمكن استبعاد إمكانية وجود تلوث من مسبار من صنع الإنسان أو بعثات سابقة إلى المريخ.

وقال مايكل ماير العالم بمختبر علوم المريخ إن "النتائج تمثل نظرة غير مسبوقة فى التنوع الكيميائى فى المنطقة"، وأصر على أن البيانات "تشكل أساسا متينا لاستمرار الاستكشاف".

من جانبه، قال كبير الباحثين بول ماهافى "ليس لدينا دليل نهائى على وجود مركبات عضوية على المريخ فى هذه النقطة، لكننا سنظل نبحث فى البيئات المتنوعة فى "جيل كراتر"، ويجب أن نكون حريصين للغاية على التأكد من أن مصدر الكربون والكلورين هو المريخ".






البحث عن مخلوقات فضائية بتتبع رسائل ضوئية

 

لاقى أحد البرامج البحثية التي تدرس إمكانية وجود مخلوقات فضائية تقوم بإرسال رسائل ضوئية للأرض من خلال وميض النجوم، اهتماما من قبل مؤسسة تقدم الدعم المادي لأبحاث الفضاء، على أمل أن يتم التوصل إلى نتيجة تغير التاريخ.

وجاء في التقرير الذي نشر على مجلة تايم الأمريكية، الشقيقة لـ CNN أن البحث الجديد سيقوم على منظومة معالجة بيانات جديدة تقوم بتحليل الومضات الصادرة عن عدد من النجوم ومحاولة إيجاد نمط معين يسمح بتفسيرها وربطها مع بعضها البعض.

وأشار التقرير إلى أن منظومة معالجة البيانات الجديدة تقوم تحليل الومضات الصادرة عن النجوم والفراغات الزمنية بينها، وتطبيقها رياضيا في مبدأ شبيه بمبدأ تحليل إشارات موريس إلا أنه أكثر تعقيدا، بحيث يمكنه رصد رسائل قد تكون مرسلة من مخلوقات فضائية.

ونوه التقرير إلى أن التقنية الجديدة سيمكنها التفريق بين الومضات الطبيعية للنجوم، كعبور جُرم سماوي أو جسم معين أمام النجم حاجبا نوره، بالإضافة إلى تمييز الوميض الناتج عن دخول ضوء النجم إلى الأرض وتأثره بالغازات المكونة للغلاف الجوي.

وبين التقرير أن البحث الجديد سوف يراجع "أرشيف" عدد من المهمات الفضائية للبحث والتدقيق بأمور قد تغيب عن العين غير المدربة وإدخالها في منظومة معالجة البيانات الجديدة.






بالفيديو..السحر ينقلب على الساحر ويحرق رأسه


تعرض ساحر أمريكي لحروق شديدة في الرأس أثناء عرض تلفزيوني مباشرقام خلاله بوضع مادة قابلة للاشتعال على رأسه ليضرم النار بها.

وكان الساحر واين هوتشين يستعرض فقرة سحرية في برنامج تلفزيوني في جمهورية الدومنيكان، حينما سارع الطاقم المساعد للساحر لإطفاء النار المشتعلة في رأس هوتشين وأطفأوا النار، لكن بعد أن كان قد تعرض لحروق في رأسه ووجهه ورقبته ويده اليمنى.

ونقل الساحر، الذي يقدم برنامجاً عن السحر في قناة "ديسكفري" إلى المستشفى.

وفي تصريح له، قال إنه يشعر بألم شديد لكنه آخذ في التعافي.
فيديو







فيلم وثائقي .. عن ثورة الخميني في ايران عام 1979 واحداث اقتحام السفارة الامريكية

















كما عودتكم بين الحين والاخر اعرض لكم بعض الافلام الوثائقية التي اشاهدها وارى انها مفيده تاريخياً … بحثت قبل فترة عن فيم وثائقي حول الثورة الايرانية التي اطاحت بحكم شاه ايران عام ١٩٧٩ وجدت اكثر ولكن دائماً العقبه المهمه في مشاهده اي فيلم وثائقي تاريخي هي تحيز منتجين الفيلم لـ جهه دون جهه .. فـ بعض الافلام وجدتها متحيزه وغير محايده .. فـ وجدت هذا الفيلم والذي قامت قناة الجزيرة وثائقية بدبلجته وهو من انتاج BBC .. يتناول هذا الفيلم العديد من مراحل الثورة الايرانية بشكل (مختصر) وفي نفس الوقت فيه نوع من الشموليه .. فـ يتناول لفيلم سلسله من الاحداث تلخيصها في هذه النقاط ..
طرد الخميني من ايران إلي العراق ثم محاولته اللجوء إلي الكويت فـ ذهب الي فرنسا .
الخميني يوجه رسائل للشعب من فرنسا عن طريق توزيع منشورات وتسجيلات .
ثوره عارمه في شوارع ايران وتعامل صارم من قبل الامن الايراني .
تخاذل امريكا والغرب عن حمايه الشاه او حتى استقباله .
قدوم الخميني من فرنسا الي طهران واستقبال شعبي كبير .
اقتحام الطلاب للسفارة الامريكية في طهران ومباركة الخميني لهذه الحادثه .
اذلال الرئيس الامريكي كارتر في تسليم الرهائن الامريكان .

اتمنى ان ينال هذا الفيلم على اعجابكم .. خصوصاً محبين الافلام الوثائقية التاريخية ..
فيديو
YouTube Link





المنزل الذي صمد في وجه الطريق السريع في الصين … تم هدمه








انتشر الاسبوع الماضي بشكل جنوني صور لـ المنزل الذي اطلق عليه المنزل المسمار .. والذي رفض احد سكانه وهو مزارع يعيش مع زوجته .. رفض قبول تثمين منزله بالقيمة التي حددتها له الحكومة الصينيه .. وسرعان ما وقفت معه لجان وناشطون صينييون .. وبهذا انتشرت تلك الصور لمنزله الذي حاوطه الاسفلت من جميع الجهات .. ولكن التقطت عدسات وكالات الانباء يوم السبت الماضي الجرافات وهي تهدم ذلك المنزل .. ويبدو ان ذلك الصيني توافق مع الحكومة مع العروض التي قدمها للحكومة الصينية (اما منزل جديد او زياده سعر التثمين) او ربما كان هناك حل وسط ..





رجل يصادق أنثى نمر عملاقة


من المعتاد أن يتصادق البشر مع الحيوانات الأليفة والداجنة، لكن قد يكون من غير التقليدي أن يصاحب رجل نمرا بنغاليا يزن 171 كغم ومولع بالقتال، مثل الإندونيسي عبد الله شوليه الذي كوّن علاقة قوية مع نمر.

كان عبد الله شوليه (31 عاما) قد تمكن من الحياة مع أنثى نمر عملاقة يبلغ عمرها 4 أعوام، حيث ينامان معا ويلعبان ويتعاركان دون أن تقضي عليه، وفقا لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
الصديقين يمضيان كل يوم معا منذ أن ساعد "شوليه" في تربيتها منذ أن كان عمر أنثى النمر 3 شهور فقط بمدينة مالانغ بأندونيسيا وحاليا يرعاها طوال الوقت لصالح مالكها "نوير محمد شوليه" وأصبح يُعرف بمربي النمر.
وكثيرا ما يتم مشاهدة أنثى النمر وهي تمزح مع صديقها، إلا أنها لا تقدر قوتها جيدا ما يؤدي إلى إصابة صديقها بالكدمات حول العين نتيجة مخلبها الفتاك.









فيديو: تصوير اسرع حيوان بالعالم (الفهد) بتقنية التصوير البطيء جداً





تعرفوا على سارة أسرع فهد في العالم. عمرها 11 عاما وتعيش في حديقة حيوانات سينسيناتي. وكانت قد اكتسبت لقب أسرع الحيوانات الثديية بعد كسرها حاجز 96.5 كلم/ساعة في يونيو 2012 وقرر فريق من National Geographic بالتعاون مع فريق من هوليوود بالقيام بتصوير الفهد خلال ركضها من خلال مد سكة خاصة بطول 122 متر للتحكم بسير الكاميرا وهي تصور الفهد وتم التصوير على مدى 3 أيام باستخدام كاميرات Phantom ذات معدل 1200 إطار (فريم) بالثانية وكانت النتائج مذهلة ورائعة.

لمشاهده مقطع يوضح ما خلف كواليس هذا المقطع …
فيديو
YouTube Link
2
YouTube Link





شرح بسيط بالفيديو لـ استخدام الآيباد بدل اللابتوب للمصورين في السفر

يشرح المصور الكويتي ماجد سلطان بعض الاشياء البسيطه التي يمكن استخدامها في وقت السفر لمشاركة الصور بأسرع وقت ممكن وبدون استخدام الايباد .. شخصياً في وقت سفري اعتمد بشكل كبير على تلك الوصلة البيضاء التي تقدمها شركة أبل لقراءه ذاكرة الـ SD على الايباد .. وبهذا اقوم بنشر تلك الصور سواء بالمدونة مباشره او تويتر وإنستغرام من خلال تركيب ميموري الكامره على تلك الوصله ثم استخدام الايباد لكتابه تدوينه او نشر صورة بالأنستغرام او حتى ارسالها لأقربائي على iMessage او حتى بالأيميل .. ولكن بعد ان اقتنيت جهاز iPadMini ابل قامت بتغيير تلك الوصله لتكون بشكل جديد اصغر تحت اسم (Lightning) قمت قبل ايام بشراء نفس تلك الوصله التي تربط بين ذاكرة الكاميرا والايباد ولكن بوصله الـLightning وانا انتظر وصولها حالياً .. قيمتها حوالي 9 دنانير من أمازون .. علماً انها تباع ايضا في متجر أبل الرسمي (للأسف هذه الوصله لا تعمل مع الايفون فقط الايباد)
لشراء وصلة ادخال الميموري لـ جهاز iPad Mini - اضغط هنا

لشراء وصلة ادخال الميموري لـ جهاز iPad 1, 2 , 3 - اضغط هنا




فيديو
YouTube link





فيديو يكشف عن اختبارات التحمل لأجهزة سامسونج


قامت شركة سامسونج بعرض فيديو على صفحتها في اليوتيوب يظهر كيف تقوم باختبار أجهزتها ومدى تحملها، ومن المعروف أنه دائماً ما يحدث مقارنة بين أجهزة أبل وسامسونج في قوتها الخارجية واختبارات السقوط الشهيرة، الفيديو يعرض باللغة الكورية لكنه لا يحتاج إلى ترجمة.
فيديو





من خلال خدمة الترجمة الفورية
«يوتيوب» تدرج أكثر من 55 لغة لترجمة مقاطع الفيديو


طرح موقع يوتيوب العالمي، ميزة الترجمة الفورية للأفلام المدرجة، تسمح لمتصفحي الموقع الحصول على ترجمة لأكثر من 55 لغة عالمية، وقد تم فتح الخدمة بشكل تجريبي، معتمدة بذلك على ترجمة النصوص المرفقة مع تلك المقاطع.

وعلى الرغم من أن الميزة الجديدة ما زالت قيد التجريب، ولا تدعم جميع المقاطع والأفلام المدرجة في الموقع، إلا أنها لاقت استحسان متصفحي الموقع، وتعتمد بعض المقاطع على الترجمة لنصوص تلك الأفلام المولدة آلياً من خلال الترجمة الصوتية إحدى تقنيات Google المتطورة.

ومن خطوات الاستفادة من هذه الميزة، اتباع الخطوات الاعتيادية، أولها الدخول على موقع اليوتيوب، ومن جانب تغيير جودة المقطع، في الجهة اليمنى أسفل المشغل هناك زر جديد، بعد الضغط عليه تظهر عبارة "عناوين فرعية"، بعدها تفتح لنا نافذة منسدلة نختار منها ترجمة التسميات التوضيحية، ثم نختار بعد ذلك اللغة المراد ترجمتها، ونفترض أننا اخترنا اللغة العربية، بعدها نضغط على موافق، بهذا يكون الفيديو يعمل مع الترجمة المختارة، إضافة إلى ميزات أخرى منها: تغيير حجم ونوع الخط، وتغيير خلفية الترجمة، وكذلك لون خط الترجمة.

وإذا كانت المادة في اليوتيوب ليس لها ملف ترجمة خاص، توفر لك التقنية الجديدة وهي الترجمة الصوتية هذا النص لتقوم بترجمته لاحقاً إلى اللغة المطلوبة.





هاتف محمول ببطارية تعمل 500 ساعة


أزاحت شركة هواوي الصينية للأجهزة الإلكترونية النقاب عن هاتف ذكي جديد من إنتاجها يمكنه على حد قولها أن يظل في وضعية الاستعداد لمدة 500 ساعة متواصلة دون الحاجة إلى إعادة شحن.

وذكرت هواوي أن الهاتف "أسيند دي 1 كواد إكس إل" الذي يبلغ حجمه 4.5 بوصات ولا يزيد وزنه عن 145 جراما يتمتع بهذه الميزة بفضل بطارية بقوة 2600 مللي أمبير في الساعة.

ويعمل الهاتف الجديد بمعالج رباعي النواة بسرعة 1.4 جيجاهيرتز في الساعة ونظام تشغيل أندرويد 4، بالإضافة إلى ذاكرة داخلية مدمجة سعة 8 جيجابايت يمكن توسيعها ببطاقة تخزين خارجية.

وجهزت هواوي الهاتف بكاميرتين أمامية وخلفية وخاصية التصوير الرقمي وتسجيلات الفيديو.

ويتوافر الهاتف أسيند دي 1 كواد إكس إل في الأسواق بسعر 449 يورو (582 دولاراً).






تناول "الفركتوز" يؤدي للإصابة بالبول السكري
تعتبر الولايات المتحدة من أعلى الدول في استهلاك المشروبات المحلاة بالفركتوز


حذرت دراسة أمريكية حديثة من انتشار مرض البول السكري في المجتمعات التي تستهلك كميات كبيرة من شراب الشعير المحلى بسكر الفاكهة الفركتوز.

ووجد باحثون من جامعة أكسفورد وجامعة جنوب كاليفورنيا ارتفاع الإصابة بالبول السكري بنسبة 20% في الشعوب التي تعتمد على سكر الفاكهة، بالمقارنة بالدول التي تعتمد على السكر المستخلص من قصب السكر أو البنجر. 

وقال ستانلي أولجاسكي مدير معهد الأنثروبولوجيا بجامعة أكسفورد المشارك في الدراسة، "توضح هذه الدراسة العلاقة بين بعض الأمراض والبيئة التي يعيش فيها الشخص، والتي تشير لمخاطر تناول مستويات عالية من المشروبات المحلاة بسكر الفاكهة". 

ويفرق العلماء بين سكر الـ surcrose المستخلص من قصب السكر والبنجر والذي يحتوي على مقدار متساو من سكر الفاكهة والجلوكوز، وبين المشروبات المحلاة بسكر الفاكهة والتي تحتوي على المزيد من سكر الفاكهة.

وتستخدم بعض الشركات سكر الفاكهة أيضاً لتحسن من مظهر بعض الأطعمة المصنعة.

وأضاف أولجاسكي "يدعي البعض أن الفروكتوز يمثل مصدرا صحيا طبيعيا لإنتاج السكر من الفاكهة، وهو الأمر الذي يبدو صحيحاً. إلا أن عشرة جرامات مثلاً من الفروكتوز في تفاحة ربما يتم استخلاصه ببطء لأنه موجود في أنسجة التفاحة، وهناك أدلة على أن الجسم يعاني كي يتعامل مع مقدار كبير من الفروكتوز الذي لا يتناوله الشخص من الفاكهة، مما يزيد من مخاطر الإصابة بالبول السكري.

وقام الباحثون بتحليل بيانات مستهلكين لمشروب الشعير المحلى بالفروكتوز في 42 دولة، ليجدوا أن 8% من شعوب هذه الدول التي تستهلك كميات كبيرة من الأطعمة المحلاة تعاني من الإصابة بالبول السكري، بالمقارنة بـ 6.7% فقط في الدول التي لا تستهلك الكثير من الأطعمة والمشروبات المحلاة بالفروكتوز.

وقد أشارت الدراسة إلي أن الولايات المتحدة من أعلى الدول في استهلاك المشروبات المحلاة بالفركتوز، تتبعها دولة المجر، في حين تمثل انكلترا أقل الدول استهلاكاً.





عقل صناعي يجيب اختبارات ذكاء


تمكن مجموعة من العلماء من صنع ما يدّعون أنه أقرب نموذج للعقل البشري يتم صنعه على الإطلاق يمكنه العد واجتياز اختبار ذكاء بسيط.

العقل الجديد يعمل من خلال سوبر كومبيوتر ويمتلك عين رقمية يستخدمها في التعرف على المدخلات البصرية، بالإضافة إلى ذراع روبوتية تقوم برد فعل، وهو متطور لدرجة إمكانية اختبار الأسئلة الأساسية في اختبار ذكاء، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
قام بصنع العقل الصناعي علماء أعصاب ومهندسو برمجيات بجامعة "واترلو" بكندا، ويعد أكثر وأكبر عقل صناعي معقد مقارب للعقل البشري، وقد أطلق عليه اسم "سباون" ويحتوي على 2.5 مليون أعصاب صناعية تمكنه من القيام بـ8 مهام مختلفة.
وتتضمن المهام التي يمكن للعقل القيام بها الرسم المطابق والعد والإجابة على أسئلة، ويهدف العلماء من خلاله لفهم كيفية عمل العقل البشري والعمليات الحيوية التي يقوم بها والسلوكيات المرتبطة به.





بالصور ... أبرز السيارات الجديدة في معرض لوس انجلوس للسيارات


سيارة فولكس فاجن Beetle الألمانية المكشوفة ، موديل 2013 ، 3 محركات ، 5 سلندر ، ويبلغ سعرها 25790 دولار.


أحدث ما قدمته بي إم دبليو الألمانية إلى عالم السيارات الرياضية .. السيارة i8 Spyder بأبوابها الدوراة هي النسخة المكشوفة من الطراز الذي قاده نجم هوليود الأول توم كروز خلال أحداث فيلم" المهمة المستحيلة" بجزئه الأخير .


بعد نجاحها في معرض باريس للسيارات أطلت علينا سيارة جاجوار البريطانية الجديدة من طراز F ، والتي سوف يتم طرحها رسميا للأسواق بحلول عام 2014 ، ومن المنتظر أن يبلغ يبدأ سعرها من 69000 دولار لفئة المحركات بقوة 340 حصان.


السيارة اليابانية الثورية لكزس LF LC تصدرت المشهد بلونها الأزرق الملكي وتصميمها الفاخر ومقصورتها الداخلية الأنيقة.


سيارة مرسيدس بنز الألمانية الجديدة .. طراز SLS AMG .. موديل 2013 ، والمستوحاة من سيارة المسابقات SLS AMG GT3 ، والتي سوف يتم طرحها بالأسواق الصيف المقبل ومن المتوقع ان يبلغ سعرها 300000 دولار.


سيارة المهام الخاصة من مرسيدس بنز الألمانية EnerG Force بمقوماتها المميزة .. فالسيارة مصممة بشكل يتيح لها السير فى مكان مثل الجبال والاودية والصحراء وغيرها.


السيارة Mini Clubvan موديل 2013 من إصدار شركة ميني التابعة لشركة بي إم دبليو الأمريكية وهي مخصصة للأغراض الخدمية والتجارية ، ومن المتوقع أن يبلغ سعرها 26000 دولار.


السيارة بورش كايين الجديدة كليا .. ذات الدفع الرباعي خرجت علينا بأحدث أطرزتها من خلال معرض لوس أنجلوس ، والتي من المتوقع ان يبلغ سعرها 53550 دولار فيما سيصل سعر كايين S إلى 64750 دولار.