الأربعاء، 16 أبريل 2014

الإخبارية اليومية




الإدريسي .. خليفة الأمراء الأربعة في كرسي الاستخبارات

خادم الحرمين مصافحا الفريق أول ركن يوسف الإدريسي (الوطن)


أبها: محمد الفيفي 2014-04-16 1:43 AM 

كعادة رجال الاستخبارات، شحيحة هي المعلومات المتوفرة عنهم. الفريق أول ركن يوسف بن علي الإدريسي والذي كلف بمهام رئاسة الاستخبارات أمس لم يكن استثناء من هذه القاعدة ..لكنه كان كذلك في شيء واحد وهو أنه أتى ليخلف 4 أمراء تعاقبوا على الكرسي اﻷكثر حساسية. هم: تركي الفيصل والذي تولى رئاسة الاستخبارات من 1397 إلى 1420 ، والأمير نواف بن عبدالعزيز (1420 ــ 1426) والأمير مقرن بن عبدالعزيز (1426 ــ 1433) والأمير بندر بن سلطان (1433 ــ 1435).
ولم يشتهر الإدريسي ، للرأي العام إلا عبر تاريخين ، الأول الذي عين فيه نائبا لرئيس الاستخبارات العامة، والثاني بعد ترقيته إلى رتبة فريق أول ركن.
يذكر أن أول رئيس للاستخبارات كان محمد عبدالله العيبان عام 1376، بعده تقلد المنصب اللواء سعيد عبدالله كردي من عام 1377 إلى عام 1384 ثم عمر محمود شمس من 1384 إلى 1397.





بتوجيه وزير الداخلية.. وضمن خطة تأهيل المحكومين سلوكياً ودينياً
نزلاء السجون.. أئمة ومؤذنون ودعاة بمكافآت مجزية
العميد الطويل مع أعضاء مكتب بصيرة

الخبر – إبراهيم الشيبان

أصدر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية، قراراً بتعيين أئمة ومؤذنين ودعاة في السجون من النزلاء أنفسهم بمكافآت مجزية تشجيعاً لهم بعد أن لمُست استقامة العديد منهم وهو ما يدخل ضمن خطة تأهيل السجين سلوكياً ودينياً.

وأكد مدير إدارة الشؤون الدينية بالمديرية العامة للسجون بالمملكة العميد عبدالمحسن الطويل، أن هذا التوجيه سيدخل حيز العمل خلال أسبوعين، بعد طرح مسابقة اختيار الأفضل للتكليف باﻹمامة واﻷذان والدعوة بمكافآت مجزية في السجون كافة، مبينا أن هناك نسبة بسيطة من السجناء يعودون بعد اﻹفراج عنهم إلى إرتكاب الجريمة نتيجة عدم التزامهم ومتابعتهم لبرامج التوجيه واﻹرشاد داخل الإصلاحيات.

وكان العميد الطويل تفقد أول من أمس، مكتب "بصيرة" للدعوة واﻹرشاد في سجون المنطقة الشرقية، حيث اطلع على أبرز الخطط والبرامج الدعوية التي يقدمها المكتب لسبعة سجون بالمنطقة وأهم أنشطته في الفترة المقبلة.

وكشف العميد الطويل عن وجود 300 حلقة ضمن برنامج تحفيظ القرآن بالسجون، الذي يساعد النزيل على الاستفادة من مكرمة العفو واﻹفراج عنه بنصف المحكومية لمن حفظ القرآن كاملاً أو أجزاء منه ماعدا قضايا المخدرات، مشيراً إلى استفادة نحو ستة آلاف نزيل سنوياً من هذا القرار، فيما تمكن 180 نزيلاً من حفظ القرآن كاملاً العام الماضي. وأوضح أن عدد النزيلات النساء في سجون المملكة لا تتجاوز خمسة في المئة، 80 في المئة منهن أجنبيات، وتقدم لهن العديد من البرامج التوجيهية واﻹرشادية، من طريق 30 مرشدا وداعية، خمس متفرغات للدعوة للنساء بوظيفة مرشدة، إضافة إلى 40 وظيفة لتحفيظ القرآن و 300 وظيفة مقطوعة بنظام المكافأت.
الطويل: نسبة السجينات لا تتجاوز 5 %.. و 6 آلاف حافظ قرآن يستفيدون سنوياً من العفو
وأفاد مدير مكتب بصيرة للدعوة واﻹرشاد في سجون المنطقة الشرقية أحمد الشهري، أن الدراسات الميدانية تشير إلى أن نحو 60 في المئة من النزلاء يعودون إلى الجريمة بعد الخروج من السجن، مبينا أن المكتب عمل على ترسيخ الجانب الديني والتوجية واﻹرشاد داخل السجون بالتعاون مع إدارة الشؤون الدينية بالمنطقة، والتركيز على اﻷنشطة الدعوية والثقافية والترفيهية التي تسهم في تحسين سلوك النزيل وإستقامته.

وأعلن الشهري إطلاق أول مخيم دعوي ثقافي بسجون الشرقية قريباً، موضحاً أنه يعد اﻷول من نوعه على مستوى المملكة، ويستهدف 2400 نزيل من السعوديين واﻷجانب ويتضمن العديد من اﻷنشطة في مجالات مختلفة.





ظهور 6 حالات مصابه بفيروس كورونا بجدة ..والوزارة تناشد كل الجامعات الدولية وشركات صناعة اللقاحات التعاون معها

جدة- العربية.نت


أوضح وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة اليوم انه تم الاشتباه في 6 حالات لفيروس كورونا جديدة بمحافظة جدة وانه جاري تأكيدها خلال الساعات المقبله وعند تأكيدها سيتم الاعلان عنها واكد ان الوضع حسب مرئيات اللجنة الوطنية مطمئن مشيرا ان اللجنة الوطنية أوصت باستقصاء ميداني كبير جدا مضيفا ان المملكة اكثر دولة تعمل استقصاء ميداني للمخالطين وغيرهم وهذا يعتبر حرص للتأكد عن مستوى انتشار هذا الفيروس حيث تم ملاحظة وجود حالات كثيرة في جدة ليس لديهم اعراض.

وقال الربيعه في مؤتمر صحفي قبل تدشين اللقاء التشاوري الخامس المنعقد في جدة انه حرصا من الوزارة لكشف كمية كبيرة من الحالات فاننا نقوم الان بعمل استقصاء ميداني كبير جدا نفحص يوميا مئات العينات وقد يخرج لدينا حالات ايجابية حتى التي ليسلديها اعراض سوف تعلن ان شاء الله واوضح الربيعة ان الوزارة انها حريصة على حقوق العاملين في الوزارة من المخالطين لمرضى فيروس كورونا.

وبين الربيعة ان منظمة الصحة العالمية ومنظمة الاغذية والجهات المعنية لم تصدر اي ارتباط وثيق بين الابل وبين هذا الفيروس.

واستدرك قائلا ان وزارة الصحة ووزارة الزراعة تقوم بإجراء بحوث ميدانية كبيرة جدا للتأكد من الابل ومن غير الابل اذا ثبتت فسوف تعلن .

واكد الوزير الربيعة ان وزارة الصحة دعت كل الجامعات الدولية وشركات صناعة اللقاحات للتعاون مع الوزارة لاجراء كل البحوث ونحن نرحب بهم وفاتحين ابوابنا لهم للوصول للقاح وعلاج واعد لهذا الفيروس وبين الوزير المانع في سؤال عن تأخر الوزارة في بث رسائل توعويه للمواطنين والمقيمين ان هناك عتب على الوزارة وعتب على الاعلاميين حيث مضت الان سنتين ولدينا رسائل توعوية ووصلت الحملة الرابعة حيث بدأت الوزارة منذوا بداية الفيروس بعد التواصل مع الجهات العلمية وضعت حملات توعوية وهذه الحملة التوعوية الرابعة وسوف نستمر مطالبا الجهات الاعلامية بالمشاركة في هذه الحملة.

وبين الوزير الربيعة ان هذا اللقاء الذي يعقد اليوم يعتبر لقاء تشاوري والوزارة تفخر به حيث تتبع الوزارة نهج العمل المؤسسي والادارة المؤسسية والقرار الجماعي مشيرا ان الوزارة منذ خس سنوات ولديها عدة برامج وهذا احد هذه البرامج حيث يسمى البرنامج التشاوري السنوي وتطرح فيه كل المواضيع التي تهم وزارة الصحة وتهم المواطن وسوف يتم التركيز على الرعاية الصحية الاولية والرعاية الصيدلانية وعلى برامج الجودة وكسب رضا المريض وعلى برامج تطوير الصيانة والنظافة في المستشفيات وعلى مشاريع الوزارة الضخمة والكبيرة التي نتوقع ان تشغل في هذا العام والعام المقبل وكيف نعجل بهذه المشاريع وعلى مشروع التدريب وكيف ندرب منسوبينا وعلى تحسين اداء الممارس الصحي وكيف نحسن انتاجية وزارة الصحة وفوق ذلك وزارة الصحة لديها برامج اخرى هناك لقاء تنفيذي شهري كيف نتخذ قرار في وزارة الصحة في الوزارة والمناطق وهناك لجان تنفيذية اسبوعية .

مشيرا إلى ان الوزارة لا تعمل بقرار وزير تعمل بقرار مؤسسي من قيادات الوزارة واشار الى انه سيكون 1000 سرير للولادة والاطفال في جدة واضاف الى ان مشروع مستشفى الامل والصحة النفسية بجدة ارسي بسعة 500 سرير مبررا التأخير بعدم وجود ارض يقام عليها المشروع والان تم الحصول على ارض لاقامة المشروع عليها وفي مكة ايضا سيتم العمل على اقامة المشروع بعد الحصول على ارض بسعة 500 سرير

واكد ان مشاريع الوزارة بدأت في التزايد منذ عام 1430 وتضاعفت مرتين ونصف مشيرا ان الوزارة افتتحت منذ خمس سنوات 79 مستشفى بمناطق المملكة وتم تشغيلها مشيرا ان برج مستشفى الملك فهد بة تم تشغيلة بسعة 300 سرير فيما سيتم تشعيل مستشفى شمال جدة في رمضان المقبل عقب ذلك افتتح الوزير الربيعة الملتقى التشاوري الخامس لوزارة الصحة بفندق هيلتون جدة بحضور نائبيه الدكتور منصورالحواسي والدكتور محمد خشيم ووكلاء الوزارة ومدراء الشؤن الصحية بمناطق المملكة. مؤكدا على استمرار نهج الوزارة في الشفافية والذي يستمر حتى يوم غدا ويقام كل عام في منطقة من المناطق






غُرة رجب.. ودَعَتَا المكلفين إلى المبادرة بدفعها في المواقع المحددة
"الداخلية" و"المالية" تعلنان بدء مهام عامِلِي جباية زكاة الأنعام

واس- الرياض:
 أعلنت وزارتا الداخلية والمالية، أنه نظراً لقُرب موعد بدء مهام عاملي جباية زكاة بهيمة الأنعام لمباشرة أعمالهم في جميع مناطق المملكة، والمحدد لها يوم الأربعاء الموافق 1/ 7/ 1435هـ؛ فإنهما تدعوان عموم المكلفين للمبادرة بدفع زكاتهم لهؤلاء العاملين في جميع الموارد والمواقع المحددة لهم، واستلام الوثائق المعتمدة لدفع الزكاة عيناً أو نقداً.

وجاء نص الإعلان كالتالي: "قال الله تعالى {خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها} سورة التوبة، واتباعاً لسنة النبي صلى الله عليه آله وسلم، في بعث جباة الزكاة إلى المكلفين في مكان تواجدهم، واقتداء بهدي خلفائه الراشدين -رضي الله عنهم- ومن سار على نهجهم في جباية زكاة بهيمة الأنعام؛ فقد حرص ولاة الأمر في هذه البلاد -وفقهم الله- على تطبيق هذه الشعيرة المباركة سنوياً؛ من خلال تجهيز وإخراج عاملي جباية زكاة بهيمة الأنعام، الذين يجوبون مناطق المملكة كافة؛ حيث تَقَرر خروج عاملي جباية زكاة بهيمة الأنعام لهذا العام يوم الأربعاء 1/ 7/ 1435هـ إن شاء الله".

ويَسُرّ وزارتيْ الداخلية والمالية، أن توضح ذلك لعموم المكلفين، وتدعوهم للمبادرة بدفع زكاتهم لهؤلاء العاملين في جميع الموارد والمواقع المحددة لهم، واستلام الوثائق المعتمدة لدفع الزكاة عيناً أو نقداً، كما تدعو كل المواطنين إلى التعاون مع هؤلاء العاملين لإنجاح مهمتهم وفق ما تقضي به الشريعة الإسلامية السمحة.





البريد السعودي يحوِّل ثلاثة قطاعات إلى شركات.. ويعزِّز نشاطه باتفاقات مع الجوازات والأحوال المدنية


محمد بنتن

٢٠١٤/٤/١٦ - العدد ٨٦٤

أعلن رئيس مؤسسة البريد السعودي الدكتور محمد بنتن أن «مجلس إدارة المؤسسة وافق على تحويل ثلاثة قطاعات في المؤسسة إلى شركات، وذلك وفق استراتيجية التخصيص التي ينتهجها البريد السعودي، بدءا من قطاع البريد الممتاز، وقطاع الحوالات المالية، الذي بدأ أعماله التجريبية»، موضحا أن «المؤسسة أطلقت برنامج الحوالات المالية بشكل تجريبي قبل تسعة أشهر. وأضاف بنتن، على هامش حفل تسليم المملكة شهادة الجودة العالمية في حقل العنونة المعيارية، أن البريد السعودي وقع اتفاقية مع وزارة الداخلية، لتسليم وثائق المواطنين والمقيمين، وقال: «بدأنا عملية تسليم الوثائق، وقريبا ستنضم الجوازات والأحوال المدنية إلى هذه الخدمات التي يقدمها البريد السعودي تطبيقا لمفهوم الحكومة الإلكترونية». وشدد بنتن على أهمية العنوان الوطني الموحد، كجزء رئيس من الشخصية القانونية والاعتبارية للأفراد والمؤسسات، ومتطلب أساس للحصول على خدمات الحكومة الإلكترونية وتجارة الإنترنت، موضحاً أن مجلس الوزراء أعطى مهلة خمس سنوات للتسجيل في العنوان الوطني الموحد، كجزء من الشخصية القانونية، وبعد ذلك سيكون إلزاميا».
وأضاف «تنفيذاً لاستراتيجية مؤسسة البريد السعودي في التوسع والنمو؛ تقود المؤسسة حالياً اتحاد جوراء للاتصالات الذي حصل على ترخيص مشغل للهاتف «الجوال»، وستنطلق الشركة الوليدة كشركة اتصالات جديدة في السوق السعودي. وأضاف أن البريد السعودي يملك أكبر شبكة نقل لوجستي في المملكة وهي شركة ناقل، التي تساهم في توفير بنية تحتية للاقتصاد والمجتمع في مجال قطع الغيار والنقل اللوجستي وصناعة الملابس والغذائية التي تعتمد على النقل البريدي بين فروعها في كافة أنحاء المملكة»، موضحا أن «هناك خططا لتحويل مكاتب البريد لمراكز الخدمة المتكاملة لجميع احتياجات المستفيد، حيث يملك البريد السعودي أكبر شبكات مترابطة للمكاتب البريدية والتوزيع والنقل في كافة أنحاء المملكة».
ومن جانبه، أكد رئيس الاتحاد العالمي للبريد الدولي بشار حسين أن دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين لصناعة البريد في المملكة العربية السعودية جعل مؤسسة البريد السعودي تنتقل من مشغل تقليدي إلى مؤسسة بريدية متطورة، تقدم خدمات الحكومة الإلكترونية وكذلك التجارة الإلكترونية التي يتجاوز حجمها عالمياً أكثر من تريليوني دولار. وقال حسين لدى زيارته الرياض أمس لتسليم المملكة شهادة الجودة العالمية، أن البريد السعودي يقود عددا من المبادرات لتطوير الشبكة العالمية البريدية، ويساعد في تطوير الخدمات البريدية، مشيراً إلى أن السعودية حصلت على تقدير البريد العالمي والدول المشاركة في الاتحاد، نظير تأسيس المملكة لنظام العنونة الوطني، الذي يعد من أبرز الأنظمة المستخدمة عالمياً، الذي يؤسس لخدمات بريدية غير تقليدية».






نفى وجود اتفاق مع دول مجلس التعاون بشأن التأشيرة لـ"سياحة المحطات"
تركي بن عبدالله: لا قرار يسمح بتأشيرة "السائحات" دون مَحرم بالسعودية

إبراهيم الحذيفي- سبق- جدة:
 أكد نائب أمير منطقة الرياض، الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، أن قرار السماح "للمرأة السائحة" بالدخول إلى السعودية لم يُقر، ولم يُفعل، مؤكداً أن السعودية تشجع السياحة بشكل مطلق، بل تعتبرها أحد الروافد المهمة في الدخل القومي السعودي.

وقال الأمير تركي في مقابلة مع موقع CNN بالعربية، أثناء افتتاحه معرض الرياض للسفر، الثلاثاء: "إن بالعاصمة السعودية الرياض العديد من الآثار التاريخية، منها قصر المصمك ومنطقة ضرما ودارة الملك عبد العزيز، إضافة إلى مدائن صالح، وغيرها من المناطق الأخرى، وهي متاحة أمام السائح والزائر للمملكة.

وتعتبر تلك الآثار والتاريخ ملكاً إنسانياً أكثر منه ملكاً للمملكة وحدها".

ونفى الأمير أن يكون هناك اتفاق أو تنسيق مع دول مجلس التعاون بشأن التأشيرة لـ"سياحة المحطات"، على غرار تلك الموجودة في أوروبا، تحت اسم تأشيرة الـ"شينجن"، التي تسمح بموجبها للسائح بالتنقل بين أكثر من بلد خليجي بالتأشيرة نفسها.

وعن إصدار "التأشيرة السياحية" للراغبين من السياح بزيارة السعودية قال: "إنها في طور التنفيذ". موضحاً أن "هناك الكثير من التسهيلات للسياح الراغبين في زيارة السعودية للاطلاع على تاريخها وتراثها الغني عن التعريف".

وأشار إلى أن هناك بعض المحاذير وبعض الأولويات في مجال إصدار التأشيرة السياحية، لكن هناك جهداً مبذولاً من قِبل الدولة لتذليل هذه العقبات، وأن هناك عملاً دؤوباً لتنشيط السياحة السعودية بشكل عام وللرياض بشكل خاص، التي من شأنها تقديم ما هو جديد وجميل وتراثي وتاريخي عن باقي مدن العالم.






وُجهت له الدعوة لاستلامها بالعاصمة البحرينية المنامة في يونيو المقبل
فيصل بن عبدالله يفوز بجائزة العمل الإنساني لمجلس التعاون الخليجي

ياسر العتيبي- سبق- الرياض:
 فاز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز، بجائزة العمل الإنساني لدول مجلس التعاون الخليجي في دورته الثالثة، وتقديم الدعوة له لاستلام الجائزة في العاصمة البحرينية المنامة.

وأكد رئيس مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية، الدكتور يوسف عبدالله، أن الجائزة وأعضاءها يتشرفون بحضور رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي في حفل سيقام في شهر يونيو المقبل في المنامنة، تحت رعاية الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة، رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وبتنظيم الشبكة الإقليمة للمسؤولية الاجتماعية وبالتعاون مع الشبكة الإقليمية للاستشارات.

يشار الى أن جائزة العمل الإنساني لدول مجلس التعاون الخليجي متخصصة في مجال العمل الإنساني الحكومي والرسمي؛ لتعكس الجهود الخيرية والإنسانية لأبناء دول مجلس التعاون الخليجي حكاماً وشعوباً، ويأتي الهدف من هذه الجائزة لتكريم المشاريع الإنسانية الحكومية الرائدة في دول مجلس التعاون وتسليط الضوء عليها، بالإضافة للمساهمة في زيادة الروابط بين أفراد دول مجلس التعاون الخليجي، وقد فاز بالجائزة في دورتها السابقة عدد من الشخصيات الخليجية والذي كان آخرهم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية.





جاءت في المركز 29 بواردات تبلغ 245 مليار دولار
المملكة تحتل المرتبة 16 بقائمة أكبر المصدرين في العالم بإجمالي 365 مليار دولار

المملكة اصبحت رقماً مهماً في الاقتصاد العالمي من حيث الصادرات والواردات

الرياض - فهد الثنيان

احتلت المملكة المرتبة الاولى عربياً والسادسة عشرة عالمياً في قائمة أكبر المصدرين في العالم خلال 2013، وذلك بعد أن بلغ إجمالي صادراتها العام الماضي نحو 365 مليار دولار.

فيما جاءت في المركز ال 29 عالمياً بإجمالي واردات بلغت 245 مليار دولار وفقا لتقديرات منظمة التجارة العالمية الاخيرة، التي صنفت الاقتصاد السعودي بين قائمة الاقتصادات ال 30 الأفضل تجارياً على مستوى العالم على صعيد الصادرات والواردات.

وكان التقرير الإحصائي للمنظمة للعام الماضي أظهر احتلال المملكة المركز ال 15 بين أكبر المصدّرين في العالم، والمركز ال 30 بين أكبر المستوردين؛ من بين أقوى 30 دولة في النشاط التجاري ذكرتها منظمة التجارة العالمية في تقريرها السنوي عن التجارة العالمية.

ووفقا لتقرير 2012م فإن المملكة صدّرت في العام ذاته بما قيمته 386 مليار دولار، بزيادة قدرها 6 في المائة عن قيمة صادراتها عام 2011م. وهذه أعلى زيادة في الصادرات على الإطلاق يتم تحقيقها خلال عام بعد الصين التي ارتفع حجم تجارتها بمقدار 8 في المائة، ومثّلت قيمة صادرات السعودية ما نسبته 2.1 في المائة من الحجم الكلي للصادرات العالمية.

وجاء تصنيف المملكة الأخير ليؤكد تمتعها بمتانة اقتصادية كبيرة على المستوى العالمي، مكنها من تحديث أنظمتها الاستثمارية لمواكبة التطورات العالمية.

وأشار التقرير إلى أن الصادرات العالمية ارتفعت خلال العام 2013 لتصل إلى 18,78 تريليون دولار، مقارنة مع 18,3 تريليون دولار في العام 2012 و18,2 تريليون دولار في 2011.

فيما ارتفعت الواردات العالمية كذلك لتصل إلى 18,87 تريليون دولار، ليصل بذلك حجم التجارة العالمية في العام الماضي إلى 37,5 تريليون دولار.

وتصدرت الصين والولايات المتحدة الأميركية وألمانيا المراكز الثلاثة الأولى في قائمة منظمة التجارة العالمية لأكبر المصدرين في العالم خلال عام 2013. واستحوذت الصين على نحو 11,8% من إجمالي الصادرات العالمية بقيمة 2,2 تريليون دولار مقابل 1,57 تريليون دولار للولايات المتحدة الأميركية التي استحوذت على نحو 8,4% من إجمالي الصادرات العالمية، فيما بلغت حصة ألمانيا نحو 7,7% بصادرات بلغت قيمتها 1,45 تريليون دولار.

ووفقا لاحصائيات منظمة التجارة العالمية، تبوأت البلدان الثلاثة المراتب الثلاث الأولى عالمياً في قائمة أكبر المستوردين للسلع والخدمات. وبلغت قيمة واردات الولايات المتحدة نحو 2,33 تريليون دولار تشكل نحو 12,4% من إجمالي الواردات في العالم تلتها الصين بنحو 10,3% بقيمة 1,95 تريليون دولار، ثم ألمانيا ثالثا بإجمالي واردات تبلغ 1,18 تريليون دولار اي بنسبة 6,3% من الواردات العالمية.





المملكة تتصدر مجموعة العشرين في إنتاج الأوراق البحثية بـ 373%
تراجع نفوذ أمريكا والاتحاد الأوروبي في العلوم والابتكار
غازي القحطاني ـ الرياض
الأربعاء 16/04/2014


سجلت السعودية أعلى نسبة نمو في الأرواق البحثية المنشورة بين مجموعة دول العشرين في العقد الماضي. 
أظهرت ذلك دراسة أعدتها تومسون رويترز للملكية الفكرية والعلوم في تقريرلها في مجال أداء البحوث والابتكار في مجموعة دول العشرين.. ففي عام 2003 كان إنتاج المملكة العربية السعودية من الأوراق البحثية المنشورة 1474 ورقة فقط، ثم ارتفع إلى 6978 ورقة في 2012، أي بنسبة نمو بلغت 373 في المئة.. وهي أعلى نسبة نمو في إنتاج الأوراق البحثية بين دول مجموعة العشرين، خلال العقد الماضي.
وأظهرت الدراسة التي تضمنت تحليلًا لأنماط توثيق البحوث العلمية ومحافظ براءات الاختراع في دول المجموعة على مدى عشر سنوات، أن الأسواق الناشئة خاصة الصين والهند قطعتا أشواطًا في سد الفجوة مع الدول المتقدمة في حين حققت السعودية خلال تلك الفترة حصة 6 في المئة من الإنتاج العالمي للأوراق البحثية في 2012، ارتفاعًا من 2 في المئة في 2003، وجزء كبير من هذا النمو تم تسجيله في الفترة منذ عام 2009، مما يشير إلى تسجيل المملكة لزيادة قوية في الأبحاث المستشهد بها، من نحو نصف متوسط الزيادة العالمية إلى أكثر بنسبة 6 في المئة من متوسط الزيادة العالمية في عام 2012، ومن الملاحظ أن السباق في الإنتاج العلمي لا يضيف في كثير من الأحيان منشورات ذات جودة أفضل، كما تتطلب معايير الاستشهاد المرجعي.
وبقيت المساهمة العالمية للسعودية في جميع مجالات البحوث العلمية منخفضة، نظرًا لضآلة الإنتاج البحثي المنشور، ولكن في مجال الرياضيات حلت الأولى، مع حصة 7 في المئة من الأبحاث المتخصصة بهذا المجال، خلال 2008-2012، وفي الرياضيات أيضًا سجلت المملكة العربية السعودية أعلى معدل إنتاج للأبحاث المستشهد بها، متجاوزة المتوسط العالمي بنسبة 5 في المئة، وساهمت أبحاث الرياضيات في دعم مساهمة السعودية في الأوراق البحثية المستشهد بها، إلى 1.2، وجاءت أبحاث الهندسة، وعلوم النبات والحيوان، وعلوم الكمبيوتر في المركز الثاني، مع حصة بلغت 3 في المئة لكل منها من الأوراق المستشهد بها في العالم، خلال الفترة ما بين عامي 2002 و2011.
وبينت الدراسة أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قد تراجعت حصتهما في إجمالي البحوث الجديدة في العالم، وظهرت مؤشرات على انخفاض الانعكاسات العالمية للأبحاث الصادرة في الولايات المتحدة.
وقال رئيس تومسون رويترز للملكية الفكرية والعلوم باسل مفتاح إن «مع التطور التدريجي لتحركات البحث العلمي والابتكار في جميع أنحاء العالم، فإن الصورة المستقبلية للاقتصاد العالمي تستقطب الأنظار».
وتوصلت الدراسة أن دور العمالقة التقليديين المتخصصين بالأبحاث والابتكار في التراجع، فقد انخفضت الحصة العالمية للولايات المتحدة في الأوراق البحثية العلمية من 33 في المئة في عام 2003 إلى 27.8 في المئة في عام 2012، في حين انخفضت حصة الاتحاد الأوروبي بنسبة 3 في المئة خلال الفترة نفسها، في حين أن حجم براءات الاختراع المحلية ارتفع بشكل مطرد بين عامي 2003 و2012 في الولايات المتحدة وأوروبا بنسب 2 في المئة سنويًا و1.4 في المئة على التوالي، غير أن هذه النسب تبدو هزيلة مقارنة بمعدل النمو في إصدار براءات الاختراع في الصين، الذي بلغ 29 في المئة.
وكانت نتائج الأوراق البحثية الصينية الموثقة، قد حصلت على حصة عالمية تقدر بـ14 في المئة في عام 2012، ارتفاعًا من 5.6 في المئة في عام 2002 وأقل من 0.5 في المئة في بداية الثمانينات، وأصدرت الهند في عام 2012 ضعفي ما أنتجته من أوراق بحثية موثقة في عام 2003.
كما حققت كل من أستراليا وفرنسا وبريطانيا مكاسب قوية في مجال النفوذ العلمي بين الدول المتقدمة، كما سجلت الصين أكبر مساهمة في الأوراق البحثية المنشورة على مستوى العالم في الفترة بين عامي 2002 و2011. 
كما ارتفع عدد طلبات براءات الاختراع في الصين من 40 ألف طلب في عام 2003 إلى أكثر من 400 ألف في عام 2012، كما أن خمسة وأربعين في المئة من المنتجات الطبيعية في العالم و43 في المئة من الاختراعات الهندسية المتعلقة بهذه المنتجات تأتي من الصين، في حين أن 5.25 في المئة فقط من الاختراعات المتعلقة بالكمبيوترات الرقمية مصدرها الصين.
وتوصلت الدراسة أنه على مدى السنوات العشر الماضية زاد إنتاج الهند من البحوث العلمية بنحو 146 في المئة لتستحوذ حاليًا على 3.6 في المئة من إجمالي الإصدارات العالمية للبحوث، ورغم ذلك فقد بقيت نسبة مساهمة الأوراق البحثية الموثقة في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد منخفضة.





«الإسكان»: 60 مشروعا جديدا لإنشاء 124 ألف وحدة سكنية
سعيد الزهراني ـ الطائف
الأربعاء 16/04/2014


علمت «المدينة» أن وزارة الإسكان تقوم حاليًّا بتصميم 60 مشروعًا جديدًا تستوعب 124809 وحدات سكنية في كافة المناطق والمحافظات دون استثناء، تضاف إلى أكثر من 93 ألف وحدة سكنية جارٍ تنفيذها، أو تحت الترسية.
وستكون المشروعات الجديدة لوزارة الإسكان من أهم المشروعات الخدمية، حيث يجري العمل على قدم وساق في تنفيذ مشروعات وزارة الإسكان في مختلف المناطق والمحافظات. وأشارت مصادر «المدينة» أنه فور انتهاء التصميم من قبل المكاتب الاستشارية سيتم طرح المشروعات في منافسة عامة من أجل التنفيذ في وقت وجيز حسب الخطط المعمول بها من قِبل وزارة الإسكان، ولفتت المصادر أن الستين مشروعًا ستكون على مساحات تصل إلى 120 مليون متر مربع، وأضافت المصادر أن منتجات وزارة الإسكان ستسهم في انخفاض أسعار العقار سواء المنازل أو الأراضي أو الإيجارات بشكل كبير فور البدء في تسليم المنتجات كون العرض سيكون أكثر من الطلب خلال الفترة القادمة. تجدر الاشارة إلى أن إضافة 124 ألف وحدة سكنية يجعل من وزارة الإسكان أبرز الوزارات في تنفيذ المشروعات، حيث سيرتفع العدد إلى حوالى ربع مليون وحدة سكنية.





"الصندوق العقاري" يعتزم صرف دفعة جديدة من القروض خلال أيام



يعتزم صندوق التنمية العقاري الإعلان عن دفعة جديدة من مستفيدي قروض الصندوق في مختلف مناطق المملكة خلال الأيام القادمة.

وحسبما نقلت صحيفة "اليوم"، فإن هذه الدفعة تمثل الدفعة الأولى من السنة الجارية، مشيرة إلى أن الصندوق تأخر في صرفها أربعة أشهر.

وأشارت إلى أن عدد المستفيدين من هذه الدفعة سيتراوح بين 10 و11 ألف مستفيد على مستوى كافة مناطق المملكة.






الصرف خلال فترة تمتد من ثلاثة إلى عشرة أيام
"التسليف" يتلقى 14 ألف طلب على القروض الجديدة خلال 7 ساعات‏‫

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
تلقى البنك السعودي للتسليف والادخار، خلال الساعات السبع الأولى من إطلاقه خدمة التقديم على القروض الاجتماعية بلائحتها الجديدة اليوم الثلاثاء، ما يقارب الـ١٤ ألف طلب.

وأوضح المتحدث الرسمي للبنك أحمد الجبرين أن النظام بدأ العمل عند الساعة الثامنة من صباح اليوم الثلاثاء، وتلقى البنك نحو ١٤ ألف طلب على القروض الاجتماعية منذ الساعة الثامنة صباحاً حتى الثالثة مساءً، بمعدل ٢٠٠٠ طلب في الساعة الواحدة.

وأضاف الجبرين بأن النظام يواصل استقبال الطلبات على مدار الساعة، مشيراً إلى أن الطلبات التي تم استقبالها تمر بمراحل عدة، منها التدقيق واستكمال الإجراءات، ومن ثم صدور الموافقات لمن تنطبق عليهم الشروط تمهيداً لصرف القروض خلال فترة تمتد من ثلاثة إلى عشرة أيام. مؤكداً أن المتقدمين باستطاعتهم متابعة حالة الطلبات والاطلاع على ما تم عليها، سواء الموافقة أو الرفض.

يُشار إلى أن لائحة القروض الاجتماعية بصيغتها الجديدة، التي اعتمدها البنك السعودي للتسليف والادخار، وبدأ العمل بها اليوم، تضمنت رفع الحد الأعلى لراتب المقترض إلى عشرة آلاف ريال بدلاً من ثمانية آلاف، إضافة إلى رفع الحد الأعلى لقيمة القرض ليصبح 60 ألف ريال بدلاً من الحد الحالي البالغ 45 ألفاً، فضلاً عن إلغاء شرط العمر بالنسبة لقرض الأسرة.
كما تقرر تحديد مدة عقد النكاح لقرض الزواج بسنة واحدة من تاريخ العقد، وتقليص الفترة بين القرضَين من ثلاث سنوات إلى سنة واحدة. 





التطبيق الفعلي يبدأ الأحد المقبل
الجوازات تحدد مواقع بصمة النساء في المناطق

إبراهيم علوي، حسن العزي (جدة)

أعلنت المديرية العامة للجوازات عن مواقع تسجيل بصمة النساء في مناطق المملكة وذلك في سبيل تقييد بصماتهن حيث حددت يوم الأحد المقبل 20/6/1435هـ موعدا لتطبيق بصمة المقيمات على النظام الآلي لتنفيذ خدمة إصدار الإقامة وتأشيرة الخروج النهائي، وتقتصر المرحلة الأولى على خدمة إصدار الإقامة الجديدة وتأشيرة الخروج النهائي.
وأوضحت المديرية أن المواقع ستكون على النحو التالي:
الباحة (جوازات المنطقة)، تبوك (جوازات المنطقة، جوازات محافظة الوجه)، الجوف (جوازات مطار الجوف)، حائل (جوازات المنطقة)، الحدود الشمالية (جوازات المنطقة)، جازان (جوازات المنطقة)، الرياض (جوازات المنطقة، شعبة الخدمات الإلكترونية النسوية للجوازات، سوق صحارى، مكتب فلامينجو مول، وجوازات الخرج)، الشرقية (جوازات المنطقة، جوازات الخبر، جوازات رأس تنورة، جوازات الخفجي، جوازات الإحساء، وجوازات حفر الباطن)، القصيم (جوازات المنطقة، جوازات عنيزة، وجوازات الرس)، عسير (جوازات المنطقة، شعبة محايل عسير، وجوازات بيشة)، المدينة المنورة (جوازات المنطقة)، مكة المكرمة (جوازات المنطقة، حي الرحاب، جوازات العاصمة المقدسة، جوازات محافظة الطائف، جوازات محافظة رابغ، وجوازات محافظة القنفذة)، نجران (جوازات المنطقة).





إيقاف وتغريم 35 صحيفة إلكترونية لعدم الترخيص وترويج شائعات

أوقفت لجنة النظر في مخالفات نظام المطبوعات والنشر نشاط نحو 35 صحيفة إلكترونية، لمخالفتها نظام النشر الإلكتروني، بجانب إصدارها أحكاماً أخرى بتغريم مواقع إلكترونية بثت شائعات ضد أشخاص، وتضمنت الأحكام الحق العام والحق الخاص للمتضررين من الشائعات.

ونقلت "الشرق الأوسط" عن مصدر أن مواقع إلكترونية أوقفت لمخالفتها قوانين النشر الإلكتروني، والعمل دون ترخيص، مبيناً أن لجنة المخالفات التي يرأسها قاضٍ من وزارة العدل، جهة مستقلة ولا تتبع لوزارة الثقافة والإعلام، ودور الوزارة والجهات الأمنية هو تزويد اللجنة بالمواد المطلوبة، سواء كانت مكتوبة أو مقاطع فيديو.

هذا ومن المتوقع أن تصدر اللائحة الجديدة لتنظيم النشر الإلكتروني قريباً، مما يساهم في ضبط عملية النشر وتقليص عدد الصحف الإلكترونية التي يصل عددها لأكثر من 700 صحيفة، حيث تشترط اللائحة أن يكون مالك الصحيفة حاملاً شهادة جامعية أو من ممارسي العمل الصحفي.





حرمان السعوديات المتعاونات في "التأنيث" الوهمي من دعم "هدف" 3 سنوات


ذكرت مصادر صحفية، أن وزارة العمل حددت في قرارها بخصوص تنظيم عمل المرأة في محل بيع المستلزمات النسائية، عقوبة العاملة السعودية في حال تعاونها مع أي منشأة بالتسجيل في وظيفة وهمية لديهم، بالحرمان من دعم صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات.

وأشارت المصادر وفقاً لـ"عكاظ"، إلى أنه سيتم حرمان العاملة من دعم الصندوق لمدة خمس سنوات، وذلك في حال تكرار المخالفة.

من جانب آخر، بدأت وزارة العمل قبل نحو أسبوعين بتطبيق المرحلة الثالثة من قرار تأنيث محال المستلزمات النسائية.






الوحدة ستعمل طيلة أيام الأسبوع عبر رقم هاتف موحد
"مكافحة الابتزاز" بالهيئات تستقبل البلاغات على مدار الساعة


إبراهيم الحذيفي- سبق- جدة:
 أصدر الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور 
عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، قراراً ببدء عمل وحدة "مكافحة جرائم الابتزاز"، على مدار الساعة.

أوضح ذلك ‏مدير وحدة مكافحة جرائم الابتزاز في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر علي الغيهب، عبر حسابه في "تويتر"؛ مشيراً إلى استقبال البلاغات على الهاتف 0114908666.

وقال "الغيهب": "بتكليف من الرئيس العام للهيئات، بدأت وحدة مكافحة جرائم الابتزاز بالعمل على مدار الساعة، طيلة أيام الأسبوع، على الهاتف 0114908666 عشر خطوط".





بهدف توفير مصدر إخباري موثوق به في مواقع التواصل
وكالة الأنباء السعودية "واس" توثق حسابها الرسمي في "تويتر"

محمد الزهراني- سبق:
 وثّقت وكالة الأنباء السعودية "واس" حسابها على موقع "تويتر"، وهو "@SPAGOV"، في خطوة تهدف إلى استثمار إمكاناتها وأدواتها التقنية والتفاعلية في المجال الإخباري عبر وسائل التواصل الاجتماعية.

وقال رئيس وكالة الأنباء السعودية، عبدالله بن فهد الحسين: "توثيق الحساب في "تويتر" يستهدف تقديم خدمات إخبارية وتوفير مصدر إخباري موثوق به في مواقع التواصل الاجتماعي، مع أهمية هذا الحساب في إضفاء صفة التفاعل على هذا النوع من الإعلام الذي يمكّن المستفيد من التواصل مع الطرح الإعلامي".

وأضاف: "وجود حساب لـ "واس" في موقع "تويتر" سيساعدها على أن تصبح جهازاً مركزياً في مجال جمع وتوزيع الأخبار المحلية والعالمية داخل المملكة وخارجها، بما يتواكب مع تطور المملكة في مرحلة مهمة من مراحل نموها وتطورها".

وأردف "الحسين": "هذه الخطوة ستعكس صورة حقيقية لواقع البلاد وأهلها وستجعل وكالة الأنباء "واس" مرآة صادقة لنقل المعلومات بمختلف أشكالها من مواقع الأحداث في الداخل والخارج إلى المواطنين".

وقال: "لقد فرضت الشبكات الاجتماعية نفسها على المشهد الإعلامي، ووجودنا عبر هذه الأدوات الاجتماعية سيضمن التجديد في التناول والطرح الإعلامي مع تعزيز فرص التفاعل بين القارئ والخبر إضافة إلى سرعة نقل الخبر وتدعيمه بالصورة الحية والمعبرة".

وأضاف: "التشارك والتفاعل عبر أدوات الإعلام الجديد يعتبران على رأس أهداف "واس" في سياق حرصها على تطوير أدواتها الإعلامية القائمة، ونحن عازمون على تطوير عمل الوكالة في مجال الإعلام الجديد حيث سنستثمر الجهود والكفاءات الإعلامية، ونستفيد من الإمكانيات البشرية والتقنية التي ستؤهل الوكالة لمواصلة الإنجازات التي حققتها في هذا المجال".

وشدد "الحسين" على أن وكالة الأنباء السعودية "واس" ليس لديها أي حساب باستثناء الحساب الرسمي الموثق "@SPAGOV".






بالأسماء.. "التربية" تعتمد إيفاد ١١٠ معلمين للتدريس بالأكاديميات والمدارس السعودية بالخارج



اعتمد نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين، الدكتور حمد آل الشيخ، قرارات إيفاد 110 معلمين للتدريس بالأكاديميات والمدارس السعودية بالخارج.

وكانت الوزارة اعتمدت قبل فترة ضوابط وشروط إيفاد المعلمين السعوديين للتدريس بالخارج، والتي من بينها أن يكون المعلم المتقدم للإيفاد ذا خبرة لا تقل عن 6 سنوات في مجال التعليم، وألا يقل عمره عن 30 عاماً ولا يزيد عن 50، وأن يكون متزوجاً.

كما اشترطت الوزارة ألا يقل التقويم الوظيفي للمعلم المتقدم خلال الثلاث سنوات الأخيرة عن 95 درجة، وأن يكون حاصلاً على مؤهل علمي لا يقل عن شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها في مادة التخصص، وغيرها من الشروط.

وأشارت الوزارة إلى أن الهدف من جميع هذه الإجراءات هو سعيها الدائم لاختيار أفضل الكوادر التربوية المؤهلة للعمل في الأكاديميات والمدارس السعودية بالخارج، مطالبة المعلمين الموفدين للخارج بأن يكونوا خير سفراء لبلدهم وأن يمثلوها خير تمثيل.









التربية تعترف بمشاركة أحد مسؤوليها في معرض بمدرسة بنات وتكشف حقيقة الواقعة


كشفت وزارة التربية حقيقة ما تناولته وسائل التواصل الاجتماعي حول زيارة احد مسؤولي تعليم الرياض لاحد مدارس البنات، وان الزيارة كانت بعد نهاية الدوام لزيارة معرض اقامته الطالبات حيث كان في استقباله بالمدرسة مديرة المدرسة والمشرفة بصحبة زوجيهما وابنائهما. وكان افتتح المدير العام للشؤون المدرسية الأستاذ حمد بن عبدالله الشنيبر البرنامج التربوي (خدمات الطالبات ابداع وتميز) والمعرض المصاحب له وذلك في متوسطة رقية بنت محمد وبتنظيم من مكتب التربية والتعليم بالحرس الوطني بالرياض.

وكان مغردون في مواقع التواصل الاجتماعي تداولو عدد من الصور لزيارة مسؤول تعليمي لاحد مدارس الرياض وذلك بحضور مديرة المدرسه واحدى المشرفات وقد استاء الكثير منهم وانتقدو تواجد المديره والمشرفه وماهي الاسباب خلف هذا التواجد. وأنهى الناطق الاعلامي لوزارة التربية والتعليم الاستاذ مبارك العصيمي عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” الجدل على الصورة المتداولة مؤكدا بأن صورة كانت لأحد مسؤولي تعليم الرياض بعد نهاية الدوام لزيارة معرض لطالبات مدرسة إبتدائية وكانت مديرة المدرسة والمشرفة متواجدتين برفقة زوجيهما وأبنائهما.

المصدر: صحيفة تواصل.






576 امرأة تطلب «الخلع» عبر المحاكم
175 قضية في مكة و 91 بالشرقية و 86 بالرياض

هتان ابو عظمة - جدة
الأربعاء 16/04/2014


نظرت محاكم وزارة العدل في 576 قضية طلب خلع تقدم بها زوجات على أزواجهن خلال 150 يوماً بداية من محرم و حتى نهاية جمادى الاولى بينها 175 قضية في منطقة مكة، و 91 في الشرقية.
وجاءت الرياض في المركز الثالث بـ 86 قضية ثم الجوف بـ 56 و جازان بـ 50 قضية. اما القصيم فنالت 24 قضية تليها في الترتيب عسير بواقع 22 قضية ثم المدينة المنورة بـ 19 قضية تليها الباحة وتبوك بـ 14 قضية فيما حصدت نجران و حائل 9 قضايا لكل منطقة.
وقال المحامي والمستشار القانوني عمر إسحاق: إن الخلع يعني أن تقوم الزوجة بطلب تفريقها عن زوجها « طلاقاً « و تقوم حينها بعرض مقدم المهر الذي قبضته من زوجها وتتنازل عن جميع حقوقها المالية وهي أولى الإجراءات الخاصة بنظر دعوى الخلع، والمهر هنا يقصد به المسمى بالعقد، ولكن إذا دفع الزوج أكثر منه قضت المحكمة بردّ الزوجة القدر المسمى والثابت بوثيقة الزواج، وانفتح الطريق للزوج أن يطالب بما يدعيه بدعوى مستقلة أمام المحكمة المختصة. أما هدايا الخطبة ومنها الشبكة والهبات فليست جزءا من المهر، وبالتالى لا تلتزم الزوجة بردّها وتخضع المطالبة بها لأحكام القانون المدنى باعتبارها من الهبات وليست من مسائل الأحوال الشخصية. وعن الاستئناف في الحكم الصادر في دعوى الخلع قال: إن الحكم يعتبر نهائيا و غير قابل للطعن عليه بأي طريق من طرق الطعن سواء بالاستئناف أو النقض.





16 ألف مراجع لبرنامج الزواج الصحي بالمدينة

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

كشف المشرف على مركز برنامج الزواج الصحى في المدينة المنورة الدكتور وليد علي ياسين انه تم الكشف على 16 ألف شاب وفتاة من بداية العام الحالي تقدموا لإجراء فحص الزواج، فيما طالب ياسين أولياء الأمور بأهمية التبكير في عمل الفحص وعدم الانتظار حتى قبل موعد عقد القران.
وأضاف ياسين أنه من المفترض أن يكون الفحص أحد شروط الموافقة على الزواج وذلك لتجاوز معضلة إصرار الشاب والفتاة على إتمام القران رغم عدم توافقهما صحيا، الأمر الذي يهدد مستقبل صحة الأطفال خاصة في حالة فقر الدم المنجلي والثلاسيميا حيث يظل الطفل المصاب في حالة معاناة طيلة حياته ويمضي اكثر اوقاته في المستشفى. لافتا الى أن معاناة الطفل هي معاناة للأسرة بكاملها وتهدد استقرارها.
وأوضح ياسين أن البرنامج يهدف إلى إنتاج اسرة سليمة صحيا، لافتا الى أن البرنامج جهة استشارية مهمتها تقديم المشورة فقط للمتقـدمين على الزواج ويشمل البرنامج فحص المتقدم للزواج عن الامراض الوبائية كالالتهاب الكبدي ب، ج ومرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) والامراض الوراثية الأخرى، مشيرا إلى أن الكشف المبكر يؤدي إلى زيادة فرصة العلاج والوقاية، خاصة أن العديد من المتقدمين يجهلون إصاباتهم ببعض الأمراض، لافتا إلى عدم جدوى تطبيق فحص المخدرات لأنه غير عملي ويمكن التحايل عليه.






400 مليون ميزانية غرفة جدة وصالح كامل يعلن الحرب على البطالة
150 مليون ريال لانشاء أكبر مركزين للأعمال بارتفاع 40 طابقا

حسن الناشري - جدة تصوير: محمد باعجاجة
الأربعاء 16/04/2014
قال رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بجده الشيخ صالح بن عبد الله كامل خلال انعقاد الجمعية العمومية بالغرفة امس ان الغرفة ستنفق اكثر من (150) مليون ريال خلال عام 2014م الحالي لإنشاء أكبر مركزين للأعمال بارتفاع يزيد عن (40) طابقاً بجوار مبناها الحالي لافتاً إلى أنهما سيكونان من أهم المعالم الحضارية لمدينة جدة حيث يتوقع أن ينتهي العمل بهما نهاية عام 2017م وسيكونان الواجهة الرئيسية لاستضافة الكثير من الفعاليات والمناسبات الهامة لعروس البحر الأحمر، بجوار مركز التشغيل والإنماء (المصفق) الذي تم تدشينه بشكل رسمي في بداية العام الجاري ليساهم في عقد الصفقات بين الشركات الوطنية والأجنبية وخدمة قطاع عريض من أصحاب الأعمال بجدة.
كما اعلن حربة على البطالة داعيا رجال الاعمال الى تأصيل مفهوم اعمار الارض كما حض عليه ديننا الاسلامي الحنيف وقدم شكره لاعضاء مجلس ادارة الغرفة في الدورة العشرين والجهاز التنفيذي على الإنجازات التي تحققت خلال الدورة الماضية . وخاطب كامل أكثر من 70 ألف منتسب بدخولهم كشركاء فاعلين ومساهمين في القضاء على داء البطالة العصيب بفتح الأفق للشباب والشابات وتمكينهم من دخول ميادين العمل.
إثر ذلك استعرض أمين عام غرفة جدة عدنان بن حسين مندورة التقرير الختامي للعام الماضي وتطلعات الموسم الجديد، وأشار أن موازنة 2014 ستصل إلى (400.860.892) مليون ريال، سيجري انفاق (152.975.000) مليون ريال منها على المشاريع الاستثمارية يتصدرها مشروع البرجين المجاورين للغرفة، وأشار أن الموازنة ستتضمن انفاق (72.389.765) مليون ريال على المبادرات والمشاريع الاستثمارية التوسعية لبيت أصحاب الأعمال بجدة، ممثلة في مبادرة تطوير البنية التحتية لمرافق الغرفة، وتطوير أنظمة الحاسب الآلي والربط مع الجهات الحكومية، ومبادرات التسويق وخدمة العملاء، ومبادرات قطاع سيدات الأعمال، وتطوير خدمات المنتسبين، والتطوير الإداري، ودراسة وتطوير مرافق الغرفة، وتطوير قطاعات الأعمال واللجان، ورفع مستوى المسؤولية الاجتماعية، وجوائز التميز لأفضل منشأة، ومبادرات دعم الفروع بمحافظات الليث ورابغ والقنفذة، لافتاً إلى أن المصاريف التشغيلية في الموازنة تصل إلى (235.640.058) مليون ريال.
كما شهد اجتماع الجمعية العمومية عرض موازنة عام 2013م والذي قدمه المحاسب القانوني للغرفة ابراهيم بن عبود باعشن منوهاً خلاله بأن غرفة جدة نجحت في فترة وجيزة في مضاعفة إيراداتها.. حيث كانت لم تتجاوز إيرادات عام 2012م (180) مليون ريال، وصلت في العام الماضي 2013 إلى (230.492.786) مليون ريال بتحقيق نمو وصل إلى (50.596.390) مليون ريال، في حين ستتجاوز الإيرادات خلال العام الجاري بمشيئة الله حاجز الـ(400) مليون ريال، لافتاً إلى تحقيق انجازات ملموسة على صعيد الأهداف الإستراتيجية الـ(13) في ختام الدورة العشرين لمجلس الإدارة حيث زاد عدد المشتركين خلال العام المنصرم 2013 بواقع (15245) منتسب، حيث كان العدد في بداية العام (55145) منتسب وصل في نهاية العام نفسه إلى (70290) نظير الخدمات الكبيرة التي تقدمها الغرفة، مشدداً على أنه تم توفير (2665) فرصة وظيفية وتنمية قدرات المنشآت الصغيرة والمتوسطة وإقامة عدد كبير من المنتديات والفعاليات والمهرجانات.





تدشين أول مدينة صناعية مهيأة للنساء في 2013
الطلب على الأراضي الصناعية ينمو 400 % في 6 سنوات

واس (الرياض)


نما الطلب على الأراضي الصناعية في المملكة بنسبة تزيد على 400 في المئة خلال الفترة من العام 2007 م إلى 2013م ، صاحبه ارتفاع في أعداد المصانع المنتجة لتصل إلى 5384 مصنعًا باستثمارات تزيد على 450 مليار ريال، فيما شهد العام الماضي تدشين أول مدينة صناعية مهيأة لعمل المرأة "واحة مدن بالأحساء".
وبلغت المساهمة النسبية بالأسعار الثابتة للقطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة 1.242.000.000 ريال بنسبة 11.75 في المئة GDP ، فيما زادت قيمة إسهام الصناعات التحويلية غير النفطية في الناتج المحلي من 142 مليار ريال عام 2012م إلى 149 مليار ريال في عام 2013م، بمعدل نمو يصل 4.9 في المئة.
جاء ذلك ضمن التقرير السنوي للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" للعام المالي 1435/1434 هـ الذي تضمن توثيقاً مفصَّلاً لما حققته "مدن" خلال العام الماضي من إنجازات.
وكشف التقرير عن ارتفاع حجم مياه الشرب التي تم ضخها للمصانع بنسبة 48 في المئة ، وحجم المياه المعالجة والمستخدمة في الري بمعدل 27 في المئة ، والمياه المعالجة والمستخدمة صناعياً 47 في المئة ، إضافة إلى ازدياد المساحات المشجرة إلى 1.1 مليون متر مربع ، ونمو حجم المياه المعالجة بنسبة 34 في المئة ، وارتفاع معدلات الضخ اليومية من المياه المحلاة بنسبة 38 في المئة ، وازدياد الطاقة الإجمالية لمعالجة محطات المياه إلى 158 ألف متر مكعب يوميًا.
وأبرز التقرير مختلف الإنجازات التي حققتها "مدن"، والمبادرات التي قدمتها خلال العام 2013م، التي عززت من مكانتها بوصفها شريكاً أمثل لنهضة وتطوير الصناعة الوطنية، وتحقيق التنمية المستدامة في المملكة ، مبينًا أن ما تم الوصول إليه من إنجازات تحقق بدعم من راعي الصناعة بالمملكة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ الذي أولى الصناعة اهتماماً خاصاً لجعلها الخيار الاستراتيجي، واعتمد لها استراتيجية وطنية لرفع مساهمة الصناعة في إجمالي الناتج المحلي إلى 20 في المئة بحلول عام 1441هـ والوصول إلى مركز متميز في الخارطة الصناعية العالمية.
وعلّق وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة على ما ورد في التقرير بقوله إن "مدن" تعمل على ترجمة أهداف الإستراتيجية الوطنية للصناعة الوطنية، وتسخر إمكاناتها لتحقيق تطلعاتها وتوفير الأراضي الصناعية المطورة المزودة بالخدمات والمرافق الأساسية، وتحقيق الخدمات التي يحتاجها المستثمر الصناعي ، وتوفير معايير عالمية في مدنها الصناعية ، لتحفيزهم على الاستثمار في المجال الصناعي، بوصفه أحد أهم القطاعات الداعمة لجهود التنمية المستدامة في المملكة، والمضي بالمملكة قدماً لمصاف الدول الصناعية المتقدمة.
وأبان أن "مدن" بفضل الله ثم بفضل دعم القيادة الرشيدة أصبحت أحد أهم الروافد الداعمة للاقتصاد الوطني، وأحد أهم مرتكزات تحقيق التنمية المستدامة المتوازنة في جميع مناطق المملكة ، مفيداً بأن الهيئة تعمل على توفير الأراضي الصناعية لتلبية الطلب المتزايد، ونشر مزيد من المدن الصناعية في جميع مناطق المملكة ، خاصة المناطق الواعدة ، لتحقيق التنمية المتوازنة، إنفاذاً لرؤية سمو ولي العهد الذي قال : "رؤيتي أن تكون بكل محافظة مدينة صناعية".
وقال الدكتورالربيعة : إن الصناعة الوطنية شهدت تحولاً كبيراً ، وحققت الصناعات التحويلية غير النفطية نمواً مستمراً ، وتبوأ الاقتصاد السعودي مرتبة متقدمة عالمياً ، فيما بلغت المساهمة النسبية بالأسعار الثابتة للقطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة 1.242.000.000 ريال بنسبة 11.75 في المئة GDP ، وزادت قيمة إسهامات الصناعات التحويلية غير النفطية في الناتج المحلي من 142 مليار ريال عام 2012م إلى 149 مليار ريال في عام 2013م، بمعدل نمو يصل 4.9 في المئة.
وأفاد أن المملكة تصدرت دول الخليج العربي في عدد المصانع، وحجم الاستثمار الصناعي، وعدد الفرص الوظيفية في القطاع الصناعي ، وعدد المدن الصناعية ، فيما يمثل عدد المصانع في المملكة العربية السعودية أكثر من 39 في المئة من المصانع القائمة في دول مجلس التعاون بنهاية العام 2013م.





الصحة تعاقب الصيدليات المخالفة بالإغلاق والغرامة
الأربعاء 16 جمادي الثاني 1435هـ - 16 أبريل 2014م

الرياض – هاني الصفيان


اعتمدت وزارة الصحة قرار لجنة النظر في مخالفات مزاولي المهن الصحية بصحة المنطقة الشرقية، بمعاقبة أحد الصيادلة الذي يعمل في إحدى الصيدليات الخاصة بالدمام بغرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال؛ لمخالفته نظام مزاولة المهن الصحية ولائحته التنفيذية التي تنص على عدم الاحتفاظ بمواد وأدوية منتهية الصلاحية.

كما اعتمدت الوزارة قرارًا آخر للجنة مخالفات المؤسسات الصحية الخاصة بمنطقة الجوف المتضمن إغلاق إحدى الصيدليات الخاصة لمدة ستين يوماً استناداً إلى نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية، نظراً لمخالفتها النظام من حيث انتهاء ترخيص الصيدلية، كما أن اللوحة الخارجية لمسمى الصيدلية غير مطابق للترخيص الممنوح من الشؤون الصحية في المنطقة.

واعتمدت الوزارة أيضاً قرار لجنة مخالفات المؤسسات الصحية الخاصة بمحافظة الطائف بمعاقبة إحدى الصيدليات الخاصة بالطائف بغرامة مالية قدرها عشرين ألف ريال، وذلك استناداً لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية نظراً لمخالفتها النظام من حيث وجود كريمات غير مسجلة وغير مرخصة ووجود أمبولات منتهية الصلاحية وأخرى غير مسجلة وغير مرخصة.

وأكدت وزارة الصحة أنها ستقوم باتخاذ كافة الإجراءات النظامية لضمان سير العمل في المرافق الصحية بالجودة المطلوبة، من خلال تطبيق الأنظمة ومعاقبة المخالفين أو القيام بالإغلاق التحفظي لأي مؤسسة صحية لا تلتزم بمعايير الجودة المطلوبة في الخدمات الصحية؛ بهدف إلزامها بتحسين أوضاعها، وإزالة كافة الملاحظات وفق ما تنص عليه الإجراءات النظامية.





امانة جدة تغلق 10 مطاعم شهيرة على الكورنيش

الأربعاء 16 جمادي الثاني 1435هـ - 16 أبريل 2014م
جدة- العربية.نت

أغلقت أمانة محافظة جدة ( 10 ) مطاعم شهيرة في الكورنيش والواجهة البحرية خلال الجولة المسائية التي قام بها عدد من مراقبي صحة البيئة بالأمانة.

وأوضح المتحدث الرسمي بأمانة محافظة جدة عبدالعزيز الغامدي ، أنه أثناء قيام مراقبي الأمانة بالجولة الميدانية على تلك المطاعم تبين وجود عدد من العمالة الذين لا يحملون شهادات صحية تخولهم بالعمل ، وكذلك استخدام مواد اولية منتهية الصلاحية وسوء حفظ المواد الغذائية وتم اتلاف المواد الغذائية تعرض على انها طازجة ولعدم وجود الترخيص اللازم لمزاولة النشاط لبعض المحلات كما تم رصد عدد من حالات تدني النظافة وضبط طعام بائت لبعض المطاعم وعلى الفور تم اتخاذ اللازم من تغريم عدد (1) محل وإغلاق المحلات الأخرى.

وأكد الغامدي أنه وبحسب التوجيهات الصادرة من قبل أمين محافظة جدة الدكتور هاني ابو راس ، بتكثيف الرقابة الصحية على جميع محلات المواد الغذائية ذات العلاقة بصحة وسلامة المواطنين والمقيمين ، تم تكليف مراقبي الأمانة بالقيام بجولات دورية صباحية ومسائية تشمل جميع تلك الأنشطة . مهيباً بجميع أصحاب تلك المطاعم بالقيام بواجبهم من حيث الرقابة الذاتية ومخافة الله قبل كل شيء بالحفاظ على صحة وسلامة الجميع واتخاذ كافة الوسائل النظامية والصحية . داعياً في الوقت نفسه الجميع بالإبلاغ عن أية ملاحظات وتقديم الشكاوى على رقم طوارئ الأمانة ( 940 ) الذي يعمل على مدار الساعة .






احتجز إقامة عامل وافد ولم ينفذ حكم القضاء
تغريم رجل أعمال مماطل 10 آلاف عن كل يوم تأخير

عدنان الشبراوي (جدة)

أمرت دوائر التنفيذ بالمحكمة العامة في محافظة جدة بالتنفيذ الجبري لحكم ضد رجل أعمال شهير ثبتت مماطلته في تنفيذه.
وقرر قاضي التنفيذ، تغريم رجل الاعمال عشرة آلاف ريال عن كل يوم يتأخر فيه عن تنفيذ الحكم الصادر لصالح عامل وافد، وفي حالة استمرار مماطلته لمدة عشرة أيام، يتم ايقاع عقوبة الحبس التنفيذي أولا بحقه ثم يليها الحبس العقابي الذي تصل فيه مدة العقوبة إلى سبع سنوات وفقا للمادة 88 من نظام التنفيذ.
وأبلغت «عكاظ» مصادر عدلية على مستوى عال أن رجل الاعمال الذي يمتلك مجمعا للمنتجعات البحرية ويملك عشرات الوكالات صدر عليه حكم منذ أكثر من عامين ظل يماطل في تنفيذه، حيث يحتجر جميع الاوراق الثبوتية وشهادات الميلاد والمستندات الخاصة لعامل يمني لديه فضلا عن احتجازه لإقامته وجواز سفره مع وثائق خاصة بأسرته دون مبرر شرعي وذلك على خلفية نزاع عمالي بينهما.
وفيما أقر رجل الاعمال بأنه يحتفظ بالاوراق الثبوتية لخصمه، صدر حكم سابق منذ ما يقارب العام يلزمه بإعادة الاوراق والمستندات الخاصة بالعامل وتسليمه اقامته بعد تجديدها، الا أنه ظل يماطل ويرفض تنفيذ الحكم، ما دعا خصمه للجوء إلى محكمة التنفيذ، مقدما ما يثبت عدم تجاوب رجل الاعمال مع طلبات التنفيذ السابق.
وبعد ان درس قاضي التنفيذ القضية وجه على الفور باستدعاء رجل الاعمال وقرر إلزامه بدفع غرامة لصالح خزينة الدولة قدرها عشرة آلاف ريال عن كل يوم يماطل فيه في تنفيذ الحكم على ان يكون ذلك خلال عشرة ايام فقط، وفي حالة استمرار مماطلته يتم اتخاذ عقوبتي الحبس التنفيذي أولا وهو ما يعني سجنه حتى يتم السداد، ومن ثم ايقاع عقوبة الحبس العقابي بسبب مماطلته وعدم تجاوبه مع قضاء التنفيذ.
وعلمت «عكاظ» ان رجل الاعمال وجه القسم المختص في شركته بتسوية عاجلة لخصمه وتسليمه إقامته بعد تجديدها مع جميع الاوراق الثبوتية اللازمة وقام بتسوية القضية خلال 72 ساعة.
وقالت مصادر حقوقية ان قضاء التنفيذ انتصر في هذه القضية لعامل مقيم بما يعكس التعامل الانساني تجاه قضايا البسطاء والاقتصاص لهم ممن يظنون أنهم فوق سلطة القانون. وقال المحامي والمستشار القانوني الدكتور ماجد قاروب إن التنفيذ الجبري ساهم في خفض معدل المماطلين في تنفيذ الاحكام ورفع الوعي لدى عموم المواطنين بأنه لا مجال ولا مناص للتهرب من تنفيذ الأحكام التي اكتسبت صفة القطعية، بما يدعم هيبة القضاء وهيمنة السلطات من خلال سرعة التنفيذ، وفق آليات تضمن الشفافية والحيادية المطلقة.





جدة تتصدر حجز الأموال بـ 5 مليارات

عبدالله الغنمي - الرياض


حجزت دوائر التنفيذ في المحاكم السعودية حتى أمس الأول، مبلغ 15 مليار ريال وأعادته إلى أصحابه، فيما تلقت 36 ألف طلب حجز خلال الفترة الماضية، بحسب وكيل وزارة العدل خالد الداود.
وأكد الداود لـ»مكة» أن جدة احتلت المرتبة الأولى في طلبات الحجز بإجمالي 5.031 مليارات ريال، فيما تم الحجز على 5.026 مليار ات ريال في مدينة الرياض، تلتها مدينة الدمام بإجمالي 2.380 مليار ريال محجوزة، بينما تذيلت دوائر التنفيذ في الدرب جنوب السعودية القائمة بحجز 29 ألف ريال خلال الفترة الماضية.
وأبان أن جهد قضاة التنفيذ في إنفاذ السندات ومساعدة المطلقات والأرامل واسترداد الحقوق لأصحابها اتضح جليا خلال الفترة الماضية، من خلال لجوء الناس إليهم ومحاولة معرفة مواد النظام ومدى صرامتها، ومعرفتهم بأن حقوقهم لن تضيع في ظل الطفرة الكبيرة التي يعيشها مرفق القضاء.
وأشار إلى أن عدد قضاة التنفيذ في كافة الدوائر بمناطق السعودية بلغ 319 قاضيا منذ العمل بالنظام وإدخاله في المحاكم قبل أكثر من عام تقريبا، مؤكداً أن تنفيذ الأحكام يعد في العرف القضائي ثمرة الأحكام، إذ إن النظام كفل لقضاة التنفيذ، إضافة إلى حجز الأموال والأملاك، المنع من السفر وإيقاف جميع الخدمات عن المُنفذ عليه.
ولفت وكيل وزارة العدل إلى حرص قضاة التنفيذ على مراعاة الجوانب النفسية، خصوصا في قضايا الأحوال الشخصية، وربما يستعين القضاة بمرشدين نفسيين خصوصا للأطفال في ظل الخلافات الشخصية، ووصول الطرفين إلى القضاء.
وبيّن أن النظام يكفل حق الأم والطفل بطرق سهلة يمكن الرجوع إليها ولا تأخذ كثيرا من الجد والجهد.
وعن التأخر في إنجاز قضايا التنفيذ، أكد الداود بأن القضايا لا تتأخر، خصوصا في الأحوال الشخصية، لأنها واضحة وتحتاج إلى حكم يرد الحق لأصحابه، إضافة إلى أن كل من يثبت إخفاؤه شيئا عن قاضي التنفيذ يتم سجنه أو يغرم، أو بكليهما معا.






أمانة العاصمة المقدسة تردُّ على «نزاهة»: إجراءات المنح نظامية.. وبالتنسيق مع «الإسكان»

٢٠١٤/٤/١٦ - العدد ٨٦٤


أكد مدير إدارة الإعلام والنشر في أمانة العاصمة المقدسة أسامة زيتوني أن إجراءات المنح التي تم اعتماد توزيعها بعد صدور الأمر الملكي بنقلها لوزارة الإسكان نظامية، بعد أن أخذت الموافقة من الوزارة على استكمال كافة الطلبات التي تقدم بها الراغبون في المنح وعددها 35 طلباً قبل صدور قرار النقل.
جاء ذلك في رد على ما أشارت إليه الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في بيان لها نشر اليوم عن اكتشافها مخالفات في توزيع منح في مخالفة للأمر الملكي بالأمانة. وقال: «إجراءات المنح في الأمانة تخضع جميعها للإجراءات النظامية التي تتَّبعها الأمانات حيال طلبات المنح، من ضرورة التأكد من استحقاق الممنوح للمنح وفق شروط الأراضي التي توزعها البلديات، وأن ما تبقى من طلبات كان أصحابها قد تقدموا للأمانة قبل صدور الأمر السامي الكريم المشار إليه».


قصاصة مما نشرته «الشرق» بخصوص بيان «نزاهة» (الشرق)

وأكد مدير الإعلام والنشر في الأمانة على نظامية إجراءات منشأته بعد أن قامت بالتنسيق مع الوزارة حيال استكمال هذه الطلبات شأنها شأن بقية الأمانات والبلديات الأخرى في المملكة، حيث جرى فتح عمليات لجميع الطلبات المنتهية وكان عددها 35 عملية وتم «التشييك» عليها من قبل الوزارة، واستبعاد من لا تنطبق عليهم شروط المنح والتخصيص لهم وفق الأولوية والقرعة، مبيناً أن الوزارة رفعت للمقام السامي الكريم ما قامت به الأمانات من إجراءات بهذا الشأن، فصدر أمر سامٍ كريم بإفراغ المنح البلدية التي نفذت قبل صدور الأمر السامي وحددت القطع السكنية المخصصة للمستحقين التي قامت الأمانات والبلديات بعد ذلك باستكمال الإجراءات اللازمة لمنحهم وإصدار قرارات التخصيص لهم.
وكان مصدر مسؤول في «نزاهة» أكد على تلقيهم بلاغاً من أحد المواطنين بشأن وجود تجاوزات في منح أراضٍ بأعداد كبيرة بعد صدور الأمر السامي الخاص بالتوقف عن منحها من قبل البلديات وتسليمها لوزارة الإسكان، وأن من بينها منحاً لأقارب المسؤولين دون استحقاقهم لها.






الشركة وعدت بتسليم الوحدات منذ أكثر من عام ولم تنفذ
المستفيدون من الإسكان الميسر يناشدون أمير مكة إنهاء أشهر الانتظار

عوض الفهمي- سبق- مكة المكرمة:
 طالب المستفيدون من مشروع إسكان مكة الميسر الجهات الخدمية بتوفير الخدمات كافة، وتذليل الصعاب، وإصدار التصاريح اللازمة حتى تكتمل جميع الخدمات للمستفيدين من المشروع، الذي تعول عليه الأسر المستفيدة في إنهاء حياة الإيجارات، وتحقيق حلم تملك المسكن المناسب في ظل غلاء الأسعار، وارتفاع الإيجارات بالعاصمة المقدسة.

وناشد المستفيدون عبر "سبق" الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، أمير مكة، التدخل لإنهاء معاناتهم بعد أشهر من الانتظار، وكثير من الوعود من قِبل الشركة المنفذة للمشروع بأم الجود، بإنهاء تسليم الشقق للمستفيدين في شهر ربيع الآخر من العام الماضي، تلاه تأجيل لشهر رجب من العام نفسه، تبعه وعد بالتسليم في شهر شوال من العام نفسه، ولم يتم التسليم حتى الآن.

عام جديد بدأ وانتصف، ولم تر أحلام المستفيدين منه بعدُ النورَ، وكان آخر ما أفادت به الشركة للمستفيدين – على حد قولهم - أن أعمال الكهرباء بدأت في الحفر لتوصيل التيار الكهربائي للوحدات السكنية، وأن أمام الشركة ستة أسابيع لإيصال الكهرباء، وأكدت للمستفيدين أن تصاريح توصيل خطوط الصرف الصحي للخط الرئيس لم تصدر بعد؛ وهو ما سيؤخر تسليم الشقق للمستفيدين إلى بدء شهر رمضان، وربما بعد العيد، فضلاً عن عدم وصول شبكة المياه إلى المشروع.





رغم اكتماله بنسبة 80 % إلا أنه توقف لأسباب غير معروفة
بالصور.. تعثّر طريق المدن الصناعية من "حمراء المدينة"

خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة:
 تعثر طريق المدن الصناعية من دوار حمراء الأسد بالمدينة المنورة، ومروراً بالأحياء السكانية الجنوبية منذ أشهر عدة، على الرغم من اكتمال الطريق بنسبة 80 % إلا أنه توقف لأسباب غير معروفة.

وأكّد سكان الحي أن الطريق توقف بعد إنجازه بنسبة كبيرة، حيث إن الطريق السابق يفتقد الصيانة منذ فترة طويلة، مشيرين إلى أنه يشهد ازدحاماً وكثافة للمركبات، وخصوصاً الشاحنات القادمة من المدن الصناعية.

وأفادوا بأن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، بل تحول الطريق الحالي من وسيلة لتسهيل سير المركبات إلى أداة لتكسيرها، بسبب انتشار الحفريات وانتشار المطبات وغياب الصيانة، وأصبحنا زبائن دائمين لورش السيارات.

وذكر المواطنون: هناك طريق آخر للمدن الصناعية من طريق الهجرة، إلا أن عديدا من قاصدي المدن الصناعية يسلكون طريق الحمراء، لقرب المسافة، ومركباتنا ضحية لهذا الطريق المهمل.

وبيّن عددٌ من المواطنين أنهم تقدموا بشكوى من قبل، مطالبين بحل "لصيانة الطريق"، أو استكمال الطريق المتعثر، ولكن لا حياة لمن تنادي.





جمعية متقاعدي مكة تعيش على سلفة الـ 10 آلاف


أشرف الحسيني - مكة المكرمة


أوضح المدير العام لجمعية المتقاعدين بمكة المكرمة، الدكتور محمود زيني، أنه لا توجد ميزانية رسمية محددة للجمعية، قائلا لـ»مكة» «لا توجد ميزانية، بل كل ستة أشهر تصلنا «سلفة» قدرها 10 آلاف ريال، تصرف على فواتير الماء والكهرباء والهواتف والمراسلات، ولا يمكننا أن نقدم بها أي خدمة للمتقاعدين الذين وصلت أعدادهم نحو 200 ألف متقاعد ما بين مدنيين وعسكريين».
وأبان زيني، أن الدعم سيكون ضخما إن وقف المسؤولون مع الجمعية، وصفت نفوسهم علينا، موضحا أنه لا يلام المتقاعد من قصور الجمعية، مبينا أن رسوم الأعضاء لا يستفيد منها الفرع، بل تحول على المركز الرئيس في الرياض، وأنه من غير المعقول الاستفادة من جميع المتقاعدين وتعيينهم كمستشارين.
وأكد سعيهم في خدمة عدد كبير منهم، إذ سيقومون بالاحتفال بعدد من المتقاعدين في شهر رجب المقبل، في حفل بعنوان «يوم الوفاء»، بحضور أمير منطقة مكة المكرمة مشعل بن عبدالله، وسيتم التواصل مع جميع الوزارات والإدارات الحكومية على مستوى المنطقة، لتعيين عدد من الأشخاص لتحتفي بهم الجمعية.
وأوضح أن أبوابهم مشرعة على مصراعيها لجميع المتقاعدين، للالتقاء بهم من يوم الأحد إلى الخميس، كما سيتم تنفيذ العديد من البرامج الترفيهية والاجتماعية والاقتصادية، وستأتي هذه بناء على التوصيات التي خرجت بها الجمعية من الملتقى الأول، والذي عقد لمديري فروع الجمعية على مستوى السعودية، خرجنا من خلاله بتوصيات عديدة، مشيرا إلى سعيهم وراء سد جميع الثغرات، والتكاتف لخدمة المتقاعد.
من جانبه، قال التربوي أمين فارسي عند سؤاله عن مدى استفادته من وجود الجمعية «أتمنى معرفة موقعها، وما هو نشاطاها بالتحديد، وهي جمعية غير معلن عنها، لا في الصحف ولا في وسائل الدعاية والإعلان».
وأضاف أن عملها مقتصر على أخذ المكافآت من الأعضاء، وتحويلها للمركز الرئيس للجمعية في الرياض، ونحن لا نحصل منها على أي مميزات، بالرغم أن الجمعية في مكة تعاقب عليها العديد من الإدارات، وغالبيتهم يجهلون الهدف الذي يريده المتقاعد.
وذكر أنه لا يعترف بوجود الجمعية، على الرغم من أن تحسين وتطوير أوضاع المتقاعدين المالية والصحية والمعنوية جاءت على هرم أهدافها، كما أن مشكلتهم لا تقتصر على المقر، بل إنها متعلقة بالإمكانات والميزانيات المرصودة لهم، لتتمكن من تقديم مبنى مؤهلا يخدم المتقاعد في جميع الجوانب المتعلقة بسبل الرفاهية، والوسائل العلمية والثقافية الأخرى.
وأضاف أن المتقاعد يجب أن يشغل وقته في أمر يفيد المجتمع من خلال الجمعية، ولا يتقاعد فيها كما تقاعد من عمله.
من جهته أوضح مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالمديرية العامة للدفاع المدني سابقا، اللواء الدكتور مساعد اللحياني، أن الإشكالية في الجمعية تكمن في الاستفادة من المتقاعد كمستشار أو خبير، لما يملكه من مخزون يضم كثيرا من التجارب العملية.
وقال «إلى الآن لم تقتنع الجهات الحكومية بأهمية المتقاعدين، إذ تنتهي بالنسبة لها بمجرد التقاعد، ويجب على الدولة الاهتمام بهم، كون الجمعية لن تستطيع الدعم وحدها».
وأشار اللحياني إلى أن الجمعية أكدت أنه سيكون هناك مبنى لها وأندية على مستوى المناطق، ولجان وتدريب وتأهيل، ومعهد خبراء ومستشارين يتدرب فيه الموظفون الجدد على العمل، والذي نتمنى تطبيقه في القريب العاجل.
وشدد على أنه يجب أن يصدر أمر سام لكل الجهات الحكومية، في أن يستفاد من المتقاعد، كما يجب أن يكون هناك تفعيل لإدارات المتقاعدين في الدوائر الحكومية والقطاع الخاص، مشيرا إلى أهمية استحداث بند يخصص لهم في الميزانية.
وأضاف أنه من الممكن أيضا الاستفادة من المتقاعد بتكليفه بعمل بحث، يحاول فيه إيجاد حلول لقضية معينة، ومن الممكن أن يفعّل هذا الجانب عن طريق مراكز البحوث العلمية في الجامعات.





ملتقى الجامعيات اليتيمات يرفض النظرة الدونية
4 سير ذاتية شجاعة


٢٠١٤/٤/١٦ - العدد ٨٦٤

هدى: أريحية الاختصاصية الاجتماعية أنقذتني من صفة «اللقيطة».
ثريا: بفضل حُب أسرتي البديلة تخطيت الماجستير.
هناء: كوّنت أسرة وأنجبت.. وانتهت تساؤلات «وفاة الأبوين».
مها: كُوْني نفسك بكيانك، لا باسم تحملينه.

أربع سيَر ذاتية تخطَّت مداليلها كثيراً من العراقيل المحبطة، والنظرة الاجتماعية القاصرة، وخاضت تجربة الصعوبات المعقدة حتى أثبتت نجاحها بجدارة. وأمام حشدٍ من السيّدات كانت اليتيمات يسردن سيرتهنّ الذاتية بثقة ونُبل وكبرياء كريمة.. وهو ما أثار إعجاب حرم أمير المنطقة الشرقية لتتحدّث بدورها عن جزء من سيرتها الذاتية حين كانت في إسبانيا.
وقالت الأميرة عبير بنت فيصل في كلمة مرتجلة في سرد سيرتها الذاتية «عندما سافرت إلى إسبانيا؛ التحقت بدورة في تقييم الذات، ولم أخجل من كوني أجهل التعامل في السلك الدبلوماسي ومن خلال الدورة اكتشفت نقاط ضعف في شخصيتي، فقبلتها واعترفت بوجودها، وسعيت الى تعديلها، وأؤكد أن ردود فعل الأشخاص إنما هو انعكاس لسلوكنا».
ملتقى الجامعيات

هذا ما حدث في الملتقى الأول للفتيات الجامعيات في الدور الاجتماعية، الذي رعته الأميرة عبير بنت فيصل، وألقى فيه وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين كلمة متلفزة. وفي الكلمة قال الوزير إن «أبناءنا وبناتنا الأيتام ثروة تستحق أن نحافظ عليها، وأن نعمل كل ما بوسعنا لمساعدتهم في تحقيق أحلامهم الناصعة البياض كقلوبهم ليكونوا مثلما تمنوا». وقد حضر الحفل 140 فتاة من مختلف مناطق المملكة، وتناول الملتقى أربعة نماذج لسير ذاتية لفتيات مقيمات في دار التربية الاجتماعية في الأحساء.
طموح بلا آباء


وحين سردت هدى عبدالمحسن عبدالله سيرتها الذاتية تحدّثت بصدق، وقالت إنها بدأت تشعر بالاختلاف عندما هُمِّشت من قبل معلمة الخياطة وهي في المرحلة الدراسية. «عندها أدركت أن المجتمع يعاملني بشكل مختلف». وأضافت أن «نقطة التحول لي حقيقة كانت في الجامعة، عندما وجدت ورقة في خزانتها خاصة تحمل كلمات بذيئة وأهمها «اللقيطة» هنا قررت التوقف عن إكمال الدراسة»، ولكن «كلمات الاختصاصية الاجتماعية جعلتني أتحدى الصعاب لأتخرج بتفوق وأحصل على البكالوريوس في الأحياء». ووجهت هدى كلمة إلى المجتمع قائلة «نحن لسنا كالصفر ولم نوجد بلا قيمة لأننا خلقنا بلا أم وأب.. تعاملوا معنا كفرد وليس كظروف.. صححوا رؤيتكم لنا».
شكراً لمجتمعي

وباللغة المؤثرة نفسها سردت ثريا عبدالغفار عبد المنعم سيرتها «أدركتُ في وقت مبكر نظرة المجتمع السلبية لنا نحن كأيتام، وبدأت في تسخير طاقاتي واجتهدت في دراستي حتى أصبحتْ مصدر قوتي، وذات يوم تغيبت عن اليوم الدراسي خوفاً من درس «اللقيطة» في منهج الفقة لأفاجأ بالمعلمة تقوم بحذف الدرس تقديرًا لمشاعري». أضافت «أخيرا أنا حاليا خريجة ماجستير رعاية موهوبين فشكرا لمجتمعي ولأسرتي البديلة».
دمهم حرام


«ليه أنا موجودة في الدار..؟ بنات الدار دمهم حرام..؟».. من هذا التساؤل بدأت دوامة الاسئلة التي لا إجابة لها عند هناء عبدالعزيز عبدالرحمن. وكانت جملة «ليه هو انتي عندك أم؟» من إحدى زميلات المدرسة أفزعتها. واصلت هناء حديثها لتقول «تربينا جميعا على أحداث قصة موحدة «انتي هنا وأبوك وأمك ماتوا بحادث».. ولكننا اكتشفنا الحقيقة في وقت لاحق، وفي إحدى حملات التبرع بالدم سمعت إحداهن تقول «بنات الدار دمهم حرام».. حينها قررت أن ابدأ رحلة التغيير، ونظرة محيطي ألهمتني البحث عن طموحي وأحلامي والتحقت بالكلية الصحية وأنا الآن فنية تمريض عام واستطعت تكوين أسرة وأنجبت طفلاً انتهت معه تلك التساؤلات».
أل تعريف

«اخترت أن أكون انطوائية لتجنب الأسئلة الفضولية من محيطي، وكنت أرى حينها أن الوحدة هي الحل الأفضل لمن هم في مثل ظروفي».. هذا ما قالته مها عبدالحميد عبدالله.. مضيفة «كوني ابتدأت حياتي بابتلاء فهذه أكبر نعمة لي لكوني يتيمة، ولكني لم أتمكن من الاندماج مع مجتمعي في البداية، وتضاعفت المشكلة في المرحلة الجامعية، وبعد فترة قررت الانسحاب من الجامعة في لحظة غضب، ولكن إخفاقي في إحدى المواد جعلني أفكر بجدية لأعود إلى درب الصواب بتوسيع دائرة معارفي وإعانتي على إكمال مسيرتي، ثم تخرجت بتقدير جيد والآن أنا موظفة وملكة في مملكتي الزوجية». أضافت «كُوْني نفسك بكيانك، لا باسم تحملينه.. ويا أبناء مجتمعي تعاملوا معنا لما ترونه منا لاماسمعتموه عنا».
دعم اليتيمات

كانت السير الذاتية مؤثرة جداً في الحضور، وحين جاءت مديرة إدارة التربية الاجتماعية بالأحساء نوال المنقور؛ فإنها قدمت ورقة عمل حملت عنوان «توظيف دار التربية لمفهوم الشراكات المجتمعية في دعم اليتيمات»، وأشارت إلى إتمام توقيع اتفاقية مع وزارة التربية والتعليم مكونه من 11 بنداً، إضافة إلى تخصيص جائزة للتميز السلوكي، وورشة عمل لتقليص معاناة هذه الفئة في الاندماج مع محيطهم، وكذلك التدريب في كيفية تعامل مع الفتيات داخل المدرسة، علاوة على عقد شراكة مع «ركاز» لغرس القيم وكذلك نادي سماي لمساعدة الأيتام في تخطي الصعوبات وتنمية الذات».
الإعلام لا يحضر

وحملت عضو مجلس الشورى الدكتورة هيا المنيع الإعلام المسؤولية عن غياب الدور الإساسي في تفعيل تثقيف المجتمع حول الأيتام وتصحيح نظرتهم في ورقتها «المسؤولية الاجتماعية للإعلام».. وفي ورقتها قالت «هذا الاستنتاج ناتج عن دراسة مطولة تجاوزت أربع سنوات تم تطبيقها في وسائل الإعلام المختلفة»، ودعت إلى «المساهمة في نشر الخطط التربوية والاجتماعية وإتاحة الفرصة للفرد للحصول على المعلومات التي يحتاجها لتنمي حصيلته الفكرية».
مداخلات

وقد تنوعت مداخلات الحاضرات وكان أبرزها سؤال لإحدى فتيات الدور عن أحقية اليتيمة في الحصول على فرصة الابتعاث للخارج، وكان رد المديرة العامة للإشراف النسائي في الرياض سمها الغامدي إن ظروف اليتيمة لاتختلف عن بقية فتيات المجتمع فلا يحق لها أن تلتحق ببعثة دون وجود محرم ، مشيرة إلى أن هناك يتيمات ذهبن للخارج بعد أن تزوجن أو من خلال مرافقة الأسر المحتضنة لها.
خطأ شخصي

وبادرت وكيل الوزارة المساعد في وزارة التربية والتعليم بالاعتذار والرد على مداخلة إحدى الفتيات التي اعترضت على ربط العلاقات المحرمة بالأيتام وطالبت قنوات التعليم بضرورة تفهم المشكلة بشكل عميق.. وقالت سناء الجعفري لـ «الشرق» إن هناك «جهوداً خجولة من التعليم لاحتواء هذه الفئة، ولكننا نسعى إلى تقوية العلاقة بين الدور وبيننا، وقد قمنا ـ مؤخراً بزيارة لتعميق الأواصر»، مشيرة إلى وجود «حراك تجاه الأيتام بالتعاون مع الإشراف والتوعية الإسلامية والتوجيه والإرشاد ومن هذا الملتقى ستكون الانطلاقة من خلال حملة وتوعوية لكيفية التعامل مع الأيتمام وإعطائهم حقهم دون شفقة بل بالتعامل مع ما يملكون من مهارات وقدرات».
توصيات الملتقى:
الاستفادة من الجامعات لتأهيل وتدريب المتخصصات الاجتماعيات في الدور.
توفير كادر طبي نفسي متخصص للرعاية النفسية الإكلينيكة للأيتام.
إنشاء لجنة استشارية تضم قطاعات أهلية وحكومية.
غرس القيم التربوية والإسلامية من خلال برامج متخصصة.
تفعيل دور المؤسسات الحكومية الأهلية لتوظيف الأيتام.
تفعيل دور الإعلام لتطوير وسائل التعامل الأمثل مع الأيتام.
تكرار إقامة الملتقى سنويا وتغطية جميع مناطق المملكة.
تاريخ رعاية الأيتام:
أول دار أنشأت في المدينة المنورة عام 1352هـ من قِبَل فاعل خير.
1380هـ أنشأت الشؤون أول دار في الرياض وكانت مخصصة للصغار.
تشكلت اللائحة الأساسية في عام 1395هـ.
العد الكلي للدور 12.
777 بنين.
1300 بنات وبنين.
أكثر من 6000 أسرة بديلة.
المزايا المقدمة للأيتام:
كسوة موسمية وأعياد.
مصروف يد بدأ بـ 60 ريالا والآن 1200.
مكافأة زواج 60 ألف ريال.
مكافاة مستمرة للفتيات بعد الزواج.
الضمان الاجتماعي ودروس المتابعة وتسهيل الاستفادة من الصندوق الخيري.





سعوديون يشاركون في البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة


شارك سعوديون العالم في البحث عن الطائرة الماليزية التي اختفت قبل أكثر من خمسة أسابيع، ولا تزال فرق من مختلف الدول تتلمّس أي خيط يقودها إلى الطائرة المفقودة التي أعلن رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق قبل أسبوعين تحطمها، وفقدان جميع ركابها في المحيط الهندي.
وقال المتخصص في سلامة الطيران الكابتن سليمان الصالح، إن عشرات السعوديين – لم يحدد عددهم – قاموا بعمليات بحث عن الطائرة خلال الأسابيع الماضية عبر صور لأقمار اصطناعية. ويذكر أن البحث عن الطائرة – اللغز انتقل أمس (الثلاثاء) من بحث فوق سطح البحر إلى غوص في أعماق المحيط. وأضاف الصالح: «فتحت شركة أميركية متخصصة في صور الأقمار الاصطناعية موقعاً إلكترونياً بعد اختفاء الطائرة الماليزية وأجرت مسحاً للمنطقة المحتملة لوجود الطائرة، وعرضت صوراً عالية الدقة لهذه المنطقة عبر الموقع، وجعلتها متاحة للجميع للبحث عن الطائرة، وقام كثير من السعوديين بتحميل هذه الصور على أجهزتهم، وشاركوا في البحث عن الطائرة، وتواصل معي كثيرون منه، يعرضون علي صوراً يبحثون فيها عن أي حطام للطائرة المفقودة».

المصدر: صحيفة الحياة







مصادر لـ”تواصل”: إغلاق 24 مندوبية دعوية في جدة




تواصل – خالد الغفيري:

علمت “تواصل” أن وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد قررت إغلاق 24 مندوبية دعوية بمحافظة جدة.

وكشفت مصادر لـ”تواصل”، أن قرار الإغلاق صدر قبل أسبوع وسط محاولات من أصحاب المكاتب التعاونية في جدة لإثناء وزارة الشؤون الإسلامية عن قراراها لما تشكله المندوبيات من ثقل دعوي لاحتواء الشباب وتوعية الجاليات، إلا أن الوزارة طالبت بسحب الأختام وإنزال اللوحات من على مقرات المندوبيات المنتشرة في أنحاء جدة بداية من صباح اليوم الثلاثاء.







ندوة: الأحزاب والفرق وتنظيم الإخوان أخطار تهدِّد القارة الإفريقية


٢٠١٤/٤/١٦ - العدد ٨٦٤


قال الدكتور محمد بن بخيت الحجيلي إن من الأخطار التي تهدد إفريقيا وجود الأحزاب والفرق كتنظيم الإخوان وغيرهم، مؤكداً أن هذه الأحزاب تحارب أهل الحق هناك.
جاء ذلك ضمن ندوة نظمتها كلية الحديث في الجامعة الإسلامية مساء أمس الأول، عن الإسلام في إفريقيا، وقدمها كل من الدكتور محمد بن عبدالله العمري، والدكتور محمد بن بخيت الحجيلي.
وفي بداية الندوة، أوضح الدكتور العمري أن دخول الإسلام إلى قارة إفريقيا كان على دورين، الدور الأول على يد الصحابة عبر فترتين، تمثلت الأولى في إقامة الصحابة عند النجاشي خلال الهجرة الأولى إلى الحبشة، وكانت الثانية في فترة الفتوحات الإسلامية، أما الدور الثاني لدخول الإسلام إلى القارة الإفريقية فكان على يد الدعاة والتجار العرب المسلمين الذين دخلوا إفريقيا، بالرغم من ضعفهم علميّاً.
وأضاف العمري: إن شرق إفريقيا كانت أول بقعة تستقبل الإسلام في الشرق القديم، ثم توجه المسلمون لفتح مصر في عام 21هـ لأنها كانت أكثر أهمية من الحبشة، ومنها توالت الفتوحات الإسلامية في إفريقيا على يد عقبة بن نافع، وفي السودان دخل الإسلام عن طريق القبائل العربية التي هاجرت إليها، ومن ثم توغَّل الإسلام إلى إفريقيا الوسطى، وكان دخول الإسلام إليها عن طريق الدعاة، مشيراً إلى أن الإسلام يعتبر في بلدان الشمال في كل المناطق الإفريقية أقوى منه في الجنوب، أما جنوب إفريقيا فقد دخلها الإسلام عن طريق بعض الدعاة الذين جلبهم الاستعمار الهولندي كسجناء ومنفيين من جزيرة جاوة، فبدأت الدعوة الإسلامية فيها عن طريقهم، أما الدول الجنوبية على المحيط فلم يدخلها الإسلام إلا عن طريق التجار والدعاة.
كما بيَّن العمري أن الفِرق المخالفة في إفريقيا كثيرة، وقد حادت عن الطريق المستقيم، وهنا لا نتحدث عن جهود منظمات ولكن عن استراتيجيات قوية، حيث تمثل إفريقيا أهمية كبرى بالنسبة لبعض الدول التي تنشر مذهبها هناك، أهمها البعد السياسي المتمثل في تصدير الثورات.
من جانبه، قال الدكتور محمد بخيت الحجيلي إن القارة الإفريقية قد مرت بأربعة أديان رئيسة هي اليهودية والنصرانية والإسلام والوثنية، والنصرانية كانت أشد وطأة من غيرها على دول إفريقيا نتيجة للاستعمار الذي كان هدفه الأول سياسياً لا دينياً، أما دخول الإسلام إلى إفريقيا فلم يكن لهدف سياسي أو اقتصادي ولذلك وجدت الدعوة قبولاً عند الناس هناك.
وأضاف الحجيلي: من الأخطار الحالية التي تهدد مسلمي إفريقيا الأحزاب والفرق كالإخوان وغيرهم، وقد رأيناهم هناك يحاربون أهل الحق.
وقال إن الوثنية في إفريقيا لها أشكال وألوان وكلٌّ يتَّبع طريقة في التعبد، بل إن بعض الأفارقة كانوا مسلمين ونسوا إسلامهم وما زال لديهم بعض المبادئ الإسلامية التي توارثوها عن طريق أجدادهم الذين كانوا مسلمين، مشيراً إلى أن النصرانية دخلت إفريقيا عن طريق الحملات التبشيرية التي رافقت الاستعمار، وإن لم يكن الهدف نشر النصرانية بقدر ما كان الهدف هو السيطرة على خيرات ومقدرات البلاد.






بعد 4 جلسات.. "رأس الفتنة" بالعوامية يواصل "التملص"
موكل المدعى عليه أصر على تقديم رد مقتضب وزعم أن التهم مليئة بالكذب والتدليس

نقطة تفتيش في بلدة العوامية التابعة للقطيف (الوطن)



الرياض: نايف الرشيد 2014-04-16 1:06 AM 

في الجلسة الرابعة المخصصة له، قدم "رأس الفتنة" في العوامية جواباً "مقتضبا" على التهم التي وجهها الادعاء العام له أمام المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا أمن الدولة والإرهاب أمس؛ وذلك بعد أن جزم ناظر القضية بتطبيق النظام الذي يخول له المضي في الدعوى دون الالتفات له، بعد أن ماطل المدعى عليه بتقديم رده على الدعوى واعتباره "ناكلا".
الجلسة التي شهدتها المحكمة دارت على مرحلتين، إذ لم يأبه في المرحلة الأولى "زعيم الفتنة" بما وجه له في جلسة سابقة بضرورة تقديم رده على التهم، وجرى التأكيد عليه مرة أخرى بجلسة أمس، فيما لوح رئيس الجلسة بتطبيق المادة 67 من نظام المرافعات الشرعية، والمادة 162 من نظام الإجراءات الجزائية على المتهم، التي تجيز له اعتبار المدعى عليه "ناكلا"، ويتم البت في القضية في حال عدم رده على التهم الموجهة له. 
وبالتوازي مع ذلك، أتى في الجزء الأخير من الجلسة رد مقتضب من المدعى عليه، بعد أن تم منحه مدة زمنية إضافية أخرى من قبل القاضي. وأجاب موكل المدعى عليه، الذي صادق عليه المتهم قائلاً "إن التهم الواردة في لائحة الدعوى المقدمة من الادعاء العام غير صحيحة، ومليئة بالكذب والتدليس، وأنه مستعد لتقديم جواب مفصل لكل ما ورد فيها بقلمه شخصياً، وتمكينه من القلم والأوراق لكتابة رده، كما أن الوقت الذي منح له غير كاف".
ومنح القاضي المتهم وقتاً إضافيا حتى نهاية الدوام الرسمي في حال أراد تدوين رد إضافي، فيما رد الادعاء العام على ما قاله المدعى عليه بأن ما دفع به غير صحيح، وأن الصحيح ما ورد في الدعوى، مطالبا رئيس الجلسة بالرجوع إلى الأدلة المشار إليها في الادعاء العام.
وصاحب الجلسة اتهام المدعى عليه القاضي بأن استخدامه لمواد نظام المرافعات الشرعية يعد استخداما للسلطة في غير محلها الأمر الذي نفاه القاضي، ورد قائلاً "مماطلة المحكمة لا نقبلها، وعليك الرد، كما أنك لم تقدم جوابا على التهم أو جزء منها".
ويواجه المدعى عليه عددا من التهم التي ساقها الادعاء العام في جلسة سابقة، شملت اجتماعه بعدد من المطلوبين أمنيا ممن تم الإعلان عنهم بارتكاب جرائم إرهابية، وتحريضهم وتوجيههم على الاستمرار في أنشطتهم التخريبية وتحقيق أهدافهم الإرهابية، ودعوة الناس من خلال خطب الجمعة والكلمات العامة إلى الدفاع عنهم والتستر عليهم، إضافة إلى الاشتراك مع أحد المطلوبين أمنيا في مواجهة مسلحة مع رجال الأمن، وذلك بتعمد صدم دورية رجال الأمن بسيارته لمنعهم من القبض عليه، وإطلاق النار على الشرطة لتمكينه من الهرب.
واتهم الادعاء العام "رأس الفتنة" بـ8 تهم منها قيادته لأحد تجمعات مثيري الشغب والتخريب بمشاركة عدد من أخطر المطلوبين أمنيا المعلن عنهم، لتحريض الناس على الخروج في تلك التجمعات وللدفاع عن المطلوبين للجهات الأمنية، وإذكاء الفتنة بين أفراد المجتمع من خلال تحريضه على الإخلال بالوحدة الوطنية وعدم الولاء للوطن.





السجن 6 أعوام لمنظم مظاهرات نسائية في السعودية
الأربعاء 16 جمادي الثاني 1435هـ - 16 أبريل 2014م

الرياض- محمد العيدان

قرر القضاء السعودي، اليوم الأربعاء، بسجن منظم المظاهرات النسائية في المملكة لمدة 6 أعوام.

ويأتي هذا القرار بعد عقدت محكمة الجزائية المتخصصة في العاصمة الرياض، جلسة قضائية بحقه، تم الإثبات لدى القاضي، مشاركة ذلك المنظم، في الاعتصامات والمظاهرات المحظورة والتجمهر في الشوارع العام والخروج على النظام من خلال ذلك وقيامه بتنظيم سير المظاهرات النسائية.

وقرر القاضي تعزيره على ذلك بسجنه ست سنوات ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لما حكم به عليه.

وفي السياق ذاته تم الحكم على متهم آخر، بالسجن لمدة ثلاث سنوات بعد إدانته بالافتيات على ولي الأمر وتأليب الناس عليه بكتاباته عبر مواقع الشبكة المعلوماتية بعدة معرفات عن مواضيع الموقوفين واتصالاته.

ورفض القاضي طلب المدعي العام منعه من السفر خارج المملكة لأن :"التعزير يقصد منه الاستصلاح إضافة إلى الردع والزجر والمدعى عليه لم يتبق على إكمال دراسة الدكتوراة في الخارج إلا سنه على حد قوله".





حبس 3 سعوديين شاركوا في القتال بالعراق وأفغانستان
الأربعاء 16 جمادي الثاني 1435هـ - 16 أبريل 2014م

الرياض – محمد العيدان

أصدرت المحكمة الجزائية أحكاما بالسجن ومصادرة أموال ومنع من السفر بحق ثلاثة من المتهين، اثنان منهم سافرا خارج المملكة للمشاركة في الأعمال القتالية الدائرة في العراق وأفغانستان، والثالث متهم بالتستر عليهما وتسهيل سفرهما إلى خارج البلاد، كما وجهت المحكمة إلى الأول تهمة غسل الأموال، وجاءت القرارات كالتالي:

أولاً: ثبت لدي إدانة المدعى عليه الأول بشروعه بالسفر إلى أفغانستان بعد الحظر للمشاركة في القتال هناك تحت راية غير راية ولي الأمر ودون إذنه، وقيامه بالتنسيق لسفر عدد من الأشخاص إلى مواطن القتال عن طريق ربطهم بأحد المنسقين، مما أدى إلى مقتل أحدهم هناك، وقيامه بدفع مبلغ 5000 ريال لأحد الأشخاص لمساعدته على الخروج إلى العراق للمشاركة في القتال الدائر هناك، وتستره على عدد من الشباب ينوون السفر إلى الأماكن المضطربة للمشاركة في القتال الدائر هناك، وعدم الإبلاغ عنهم، ولم تثبت لدي إدانة المدعى عليه الأول ببقية التهم الموجهة إليه في دعوى المدعي العام لعدم الدليل.

وعزرته لقاء ما ثبت بحقه بسجنه ست سنوات اعتبارا من تاريخ إيقافه في 15/9/1429هـ، منها ستة أشهر استنادا للمادة (16) من نظام مكافحة غسل الأموال ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم للقطعية وتنفيذ الحكم وإطلاق سراحه.

ثانياً: ثبت لدي إدانة المدعى عليه الثاني بشروعه بالسفر إلى أفغانستان بعد الحظر للمشاركة في القتال هناك تحت راية غير راية ولي الأمر ودون إذنه، وشروعه بجمع مبلغ اثنين وثلاثين ألف ريال، وذلك ببيع سيارته الخاصة ومن راتبه لأجل الذهاب بها إلى أفغانستان، وتقديمها كدعم للمقاتلين هناك، وتستره على عدد من الشباب الذين ينوون السفر إلى الأماكن المضطربة للمشاركة في القتال الدائر هناك وعدم الإبلاغ عنهم، ولم يثبت لدي إدانة المدعى عليه الثاني ببقية التهم الموجهة إليه في دعوى المدعي العام لعدم الدليل، وعزرته لقاء ما ثبت بحقه بسجنه أربع سنوات اعتبارا من تاريخ إيقافه في 15/9/1429هـ، منها سنة ومصادرة المبلغ المالي المضبوط بحوزته والمنوه عنه في دعوى المدعي العام استنادا للمادة (16) من نظام مكافحة غسل الأموال ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم للقطعية وتنفيذ الحكم وإطلاق سراحه.

ثالثاً: ثبت لدي إدانة المدعى عليه الثالث بالتستر على المدعى عليهما الأول والثاني بعد علمه بشروعهما في السفر إلى أفغانستان للمشاركة في العمليات القتالية الدائرة هناك، وقيامه بإيصالهما إلى محطة النقل الجماعي تمهيدا لسفرهما خارج المملكة.

وعزرته لقاء ما ثبت بحقه بسجنه سنة وستة أشهر اعتبارا من تاريخ إيقافه في 15/9/1429هـ، ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم للقطعية وتنفيذ الحكم وإطلاق سراحه، وجرى إفهام المدعى عليه الثالث بأن له التقدم للمحكمة المختصة بالمطالبة بالتعويض بما زاد عما حكم عليه به، وبما سبق حكمت وبإعلان الحكم على المدعي العام والمدعى عليهم، قرر المدعي العام الاعتراض على الحكم بلائحة اعتراضية، وقرر المدعى عليهم قائلين: نقنع بهذا الحكم وليست لدينا رغبة بتقديم لائحة اعتراضية ما عدا المدعى عليه الثاني قرر قائلا: أقنع بالحكم ما عدا جزئية مصادرة الأموال، فإني أعترض عليها، وأكتفي بما قدمته جوابا عن الدعوى دون تقديم لائحة اعتراضية، هكذا قرر فأفهمت المدعي العام بأن موعد استلام نسخة الحكم في هذا اليوم الثلاثاء الموافق 08/06/1435هـ لتقديم اعتراضه على الحكم خلال ثلاثين يوما تبدأ من تاريخ الاستلام المذكور وفقا للمادة (194) من نظام الإجراءات الجزائية، وفي حال انتهاء المدة دون تقديم اعتراضه سقط حقه في طلب الاستئناف، وسيتم رفع المعاملة كاملة لمحكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة بدون لائحة وفقا للمادة (194) من نظام الإجراءات الجزائية، وصلى الله وأغلقت الجلسة في تمام الساعة العاشرة وخمسين دقيقة، وبالله التوفيق وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. حرر في 08/06/1435هـ.





الإطاحة بمطلق النار على رجال الأمن في وادي الدواسر

المطلوب بعد القبض عليه المسدس مثبت على إحدى ساقيه (الشرق)
٢٠١٤/٤/١٦ - العدد ٨٦٤

ألقت الجهات الأمنية في وادي الدواسر صباح أمس الثلاثاء القبض على أحد المطلوبين أمنياً في قضايا ترويج مخدرات وإطلاق نار على رجال الأمن وغيرها. وكانت الجهات الأمنية قد تلقت بلاغات عن رجل يقود سيارة نوع «سكويا لون أبيض»، أطلق النار على رجال الأمن في أوقات سابقة، وقام بترويج المخدرات في مواقع مختلفة داخل محافظة وادي الدواسر وخارجها.
وذكر مصدر أمني لـ «الشرق» أنه تم تشكيل فريق عمل بقيادة المقدم محمد الصالحي، وفرق سرية ورسمية، وبعد جمع المعلومات، اتضح أنه مروج مخدرات، وبمتابعته سرياً، وأثناء خروجه صباح يوم أمس عند الساعة التاسعة صباحاً على الشارع العام، فاجأته الفرق الأمنية وحاصرته بسرعة، ومنعته من إطلاق النار، وأجبرته على النزول من السيارة، وبتفتيشه عثر بحوزته على مسدس «أبو محالة» فضي اللون وتسع رصاصات مثبتة على ساقه، وكان قائد دوريات وادي الدواسر أشرف على التخطيط السري والتنفيذ، ما ساعد على سرعة إنجاز القبض على المطلوب.





حكومة تصريف الأعمال أجَّلت ترحيل البيشي إلى المملكة
محاكمة المتهمين السعوديين في أحداث النهر البارد بلبنان 25 الشهر الحالي


المحامية مها فتحة


٢٠١٤/٤/١٦ - العدد ٨٦٤

بررت مصادر لبنانية مطلعة تأخر ترحيل السجين عبدالله البيشي، الذي أصدرت في حقه المحكمة العدلية اللبنانية المقامة داخل سجن رومية حكماً ببراءته، وذلك في جلستها التي عقدتها قبل ثلاثة أشهر تقريباً بعد أن ثبت لها براءته من الانضمام لتنظيم فتح الإسلام في قضية النهر البارد بعد أن تأكد لها أنه كان معتقلاً منذ شهر فبراير عام 2007 نتيجة إيقافه على الحدود السورية – اللبنانية رغم حمله أوراقه الثبوتية، علماً بأن أحداث النهر البارد وقعت في شهر يوليو من العام نفسه؛ حيث وقعت اشتباكات بين مقاتلين داخل المخيم والسلطات اللبنانية، والذي تأجَّل ترحيله إلى المملكة لوجود مشكلة في ملفه بسبب إشارة تفيد بأنه مطلوب دولياً، إلى أنه لم تكن وزارة العدل اللبنانية الفترة الماضية تملك الصلاحية في إزالة التعميم عن البيشي، وإنما كانت وزارة تصريف أعمال والآن بعد التشكيل الوزاري الجديد أصبح بإمكان وزارة العدل إنهاء إجراءات ترحيل البيشي إلى المملكة وأن ذلك سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة بعد رفع الطلب من النائب العام اللبناني .
وفي السياق، أكدت المحامية الموكلة بالترافع عن السجناء السعوديين في قضية النهر البارد مها فتحة أنه تقرر عقد جلسة محاكمة السجناء السعوديين في قضية النهر البارد الجمعة 25 الشهر الحالي في المحكمة المعدة لموقوفي قضية النهر البارد داخل سجن رومية بلبنان من المفترض أن تكون جلسة سماع أقوال دون النطق بالحكم سيتم من خلالها سماع أقوال السجناء طلال الصيعري وعامر الصيعري وعايض القحطاني ومحمد المطيري، الذي أجلت المحكمة سماع أقوالهم في جلستها السابقة التي عقدت في 7 فبراير الماضي نظراً لحالته الصحية بعد أن استمعت لأقوال مبارك الكربي في الجلسة نفسها.
وأكدت وجود سجينين سعوديين آخرين في القضية نفسها هما: السجين فيصل أكبر، الذي يعد أقدم السجناء السعوديين، حيث تم توقيفه 1 يونيو 2006م وحكم بالسجن عشر سنوات بعد دمج العقوبات بحقه، وتم ترحيله إلى المملكة قبل عدة أشهر.
والسجين فهد المغامس، الذي يقضي محكومية عشر سنوات صدرت بحقه من المحكمة العسكرية اللبنانية، بعد أن كان القضاء العسكري اللبناني يطالب بإعدامه.
ليصبح عدد السجناء السعوديين في ملف القضية سبعة سجناء من ضمن 94 سجيناً من جنسيات مختلفة.





أبلغ عنه بعدما أعطاه 3 آلاف درهم للتغاضي عن مخالفة مرورية
السجن عامين لشرطي إماراتي طلب رشوة من شاب سعودي

خالد علي- سبق:

أصدرت محكمة جنايات دبي حكماً بسجن شرطي إماراتي لمدة عامين، وإبعاده عن العمل لمدة ثلاث سنوات، عقب إدانته بطلب رشوة من شاب سعودي للتغاضي عن تحرير مخالفة مرورية له في منطقة جميرا بيتش.

ووفقاً لتفاصيل القضية التي وقعت في يناير الماضي، فإن الشرطي المدان أوقف شاباً سعودياً عقب قيامه بمخالفة مرورية، بإيقاف سيارته في وسط الطريق لإلقاء التحية على أحد أصدقائه، وقام بسحب رخصته، وأبلغه بأنه سيتم حجز سيارته لمدة 30 يوماً، وتغريمه 10 آلاف درهم.

وقالت صحيفة "دي ناشيونال" الإماراتية إن الشرطي المدان قام بإطلاع الشاب السعودي بأنه يمكنه مساعدته في التخلص من هذه القضية في حال أعطاه 3 آلاف درهم؛ إذ سيتغاضي عن المخالفة، وسيعيد له رخصة القيادة وسيارته.

من جهته، أبدى الشاب السعودي موافقته على الرشوة مقابل عدم حجز سيارته أو دفع غرامة كبيرة، وطلب منه دقائق عدة لسحب المبلغ من أحد أجهزة الصراف، وقام وهو في طريقه بإبلاغ الشرطة التي قامت بالقبض على الشرطي متلبساً.





وُجدت بحوزته كمية من الماريجوانا وأدوات مخصصة لتعاطي السموم
اعتقال "سعودي" بأمريكا بسبب قيادته المتهورة تحت تأثير المخدرات

وليد الشهري- سبق:


اعتقلت السلطات الأمريكية يوم الخميس الماضي، في بلدة "الين تاون" في ولاية بنسلفانيا، مواطناً سعودياً كان في حالة غير طبيعية، حيث وجدت بحوزته كمية من الماريجوانا المخدرة، إضافة إلى أدوات خاصة بتعاطي المخدرات أثناء استيقافه على أحد الطرق السريعة، بسبب القيادة بسرعة متهورة.

وبحسب صحيفة "ليهاي فالي لايف" المحلية، فقد ذكرت شرطة الولاية أن المتهم كان يسير بسرعة 82 ميلاً في الساعة في منطقة سرعتها القصوى لا تتجاوز 55 ميلاً في الساعة، وعند استيقافه وتفتيشه من قِبل الشرطة وجد بحوزته 6.1 جرام من الحشيش وأدوات مخصصة لاستخدام الحشيش إضافة إلى عدم حمله لرخصة قيادة.

وأضافت الصحيفة أنه تم عمل اختبارات ميدانية لقياس مدى قدرة المتهم على القيادة السليمة، قبل أن يتم تحويله إلى سجن "مقاطعة ليهاي" حيث تم سحب عينة من دمه لفحصها.

ووفقاً للصحيفة فقد تم الإفراج عن المتهم بكفالة بلغت ثمانية آلاف دولار أمريكي إلى حين محاكمته، وشملت قائمة التهم حيازة المخدرات وأدوات تعاطيها، والقيادة تحت تأثير المخدر، والقيادة بتهور، وعدم حمل رخصة سير معتمدة إضافة إلى القيادة بإهمال.






جدة.. التحقيق في اختطاف 9 فتيات على غرار “اغتصاب القاصرات”



 تباشر الجهات الأمنية في محافظة جدة التحقيق في 9 حالات اختطاف لفتيات تتراوح أعمارهن بين 7 و12 عامًا.

وقالت مصادر إن هذه الحالات مشابهة للدعوى المنظورة والمتعلقة بمغتصب القاصرات، الذي صدر في حقه حكم بالقتل تعزيرًا من المحكمة العامة في جدة.

وكشف خطاب وصل إلى رئيس المحكمة العامة بجدة حدوث حالات مشابهة للحالات التي اتهم فيها “مغتصب القاصرات” في وقت سابق، وأن تلك الحالات تم تسجيل محاضر رسمية بها ورفعها إلى جهات مختصة.

وطلب رئيس المحكمة، بحسب “الحياة”، الإفادة من الجهات الأمنية والإجابة عن سؤال مرفق تضمن: “هل لا تزال هناك بلاغات أو شكاوى تصل إلى الجهات المعنية تتشابه مع جرائم المتهم باغتصاب القاصرات، من حيث الأسلوب أم لا؟ وجاء رد الجهات المختصة بوقوع جرائم مشابهة لتلك التي وجهت للمتهم.

ورفعت أسرة المتهم باغتصاب القاصرات التماسًا إلى الجهات العليا تطلب فيه إعادة محاكمة ابنهم مرة أخرى، وقال شقيق المتهم عبدالله الزهراني إن شقيقه “كبش فداء” وضحية لإجراءات خاطئة، مطالبًا بإعادة التحقيق في ملف القضية وبدء محاكمة جديدة.





شقيقان يطعنان زوجة أحدهما بـ «سكين»


المقدم عبدالله آل شعثان


تعرضت زوجة إلى طعنة بسكين من قبل زوجها وشقيقه إثر خلاف أسري نشب بينهم.
وتم نقل الزوجة على الفور إلى مستشفى عسير المركزي وأجريت لها الإسعافات الأولية، وتم إبلاغ الجهات الأمنية لمعرفة ملابسات الحادث.
وأوضح الناطق الإعلامي في شرطة منطقة عسير المقدم عبدالله بن علي آل شعثان أن خلافاً أسرياً نشب بين زوج وزوجته وشقيقه أدى إلى الاعتداء على الزوجة وإصابتها بطعنة من سلاح أبيض كان يحمله شقيق الزوج، وتم نقل الزوجة إلى مستشفى عسير المركزي لتلقي العلاج، ومن ثم حضرت الجهات المختصة إلى قسم الطوارئ لأخذ إفادات الزوجة، حيث اتضح أنها تعرضت لاعتداء «طعنة بسكين» على يد زوجها وشقيقه وقد تم القبض على الزوج وشقيقه وإحالتهما إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال التحقيقات في القضية وإحالتها إلى المحاكم الشرعية، موضحاً أن الزوجة بعد أن تلقت العلاج اللازم غادرت المستشفى وهي في حالة جيدة.





عضو هيئة يشج رأس فتاة في حديقة عامة .. ويبرر فعلته : أعاني من العصبية وارتفاع السكر

 

 اعتدى عضو في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة على فتاة آسيوية في العقد الثاني من عمرها أثناء تنزهها مع عائلتها في حديقة عامة، حيث قام بضربها على مقدمة رأسها متسبباً لها في نزيف برأسها.

وتشير التفاصيل إلى أن عضو الهيئة خلال جولته الميدانية قبل صلاة العشاء توجه إلى الفتاة طالباً منها مغادرة الحديقة والرجوع إلى المنزل إلا أن الفتاة رفضت شد شنطتها من يدها بقوة وضربها على رأسها بها, وعندما رأى الفتاة تنزف دمائها، غادرة الموقع، وذلك حسب “أضواء الوطن” الإلكترونية.

وتوجهت الفتاة ودمائها قد أغرقت ملابسها بصحبة شقيقها إلى قسم الشرطة وتقدما ببلاغ ضد عضو الهيئة ثم تحويلها إلى مستشفى الملك عبدالعزيز بحي الزاهر وتم خياطة رأس الفتاة.

وأوضحت مصادر أن والد الفتاة تعرّض لضغوط مستمرة من عضو الهيئة وأصدقاءه ليتنازل عن البلاغ, إلا أنه رفض وطالب بالعدالة وفق الأنظمة والتعليمات.

وذكرت المصادر أن رجل الهيئة المعتدي ذهب إلى والد الفتاة في المنزل واعترف بأنه يعاني من ارتفاع السكر والعصبية, وأنه مخطئ.







رمش يجدد هوس الثراء السريع

16 جمادى الثانية 1435 - 16 أبريل 2014


خالد الجهني - المدينة المنورة

بات اسم "أبو رمش"الأكثر ترددا على ألسنة كثير من رواد معارض السيارات في المدينة المنورة ومحافظة العلا ولاحقا في كثير من مناطق السعودية.
ارتبط أبو رمش بالثراء السريع، ولا يقبل من يتعاملون معه غير ذلك.
وقد يكون ذلك مبررا حين نعرف أن من يضع لديه مركبة قيمتها 50 ألف ريال سيشتريها أبو رمش بمبلغ ربما يتجاوز 100 ألف ريال والمبلغ سيكون آجلا كنظام متبع لدى أبو رمش ومعاونيه.
فيما حذرت وزارة التجارة والصناعة من التعامل مع أبو رمش، وهو تعامل أصبح يعرف في بعض المناطق"بالترميش".
الفكرة تستعصي على الاقتصاديين والقانونيينبدأ مسلسل “أبو رمش” قبل خمس سنوات حين تحول موظف بسيط بإمارة محافظة العلا إلى بطل يتهافت عليه الطامعون بالربح السريع، ولا يعرف المشاركون متى ينتهي ذلك الفيلم، والذي تدور رحاه بين مجموعات تتقاسم الغنيمة، ويمثل المشاركون دور الكومبارس.
أبو رمش ورفاقه حولا محافظة العلا (400 كلم شمال المدينة المنورة)، إلى مدينة رائجة اقتصاديا تشاهد فيها أرتال المركبات الفخمة تجوب الشوارع، ويتسابق البعض فيها على بناء الفلل وآخرون يمتلكون آخر موديلات المركبات، وقد كان حلمهم أن يشاهدوها على الطبيعة فكيف بهم وهم يملكونها.
قصة أبو رمش قد لا يستوعبها حتى الاقتصاديون والقانونيون فأبو رمش ورفاقه يشترون المركبة بسعر مضاعف عبر كمبيالات ويبيعونها أمام العميل بخسارة بعض الأحيان، مثل شراء مركبة بالأجل بسعر 120 ألفا وسعرها بالسوق تقريبا 60 ألفا يبيعها على بعض رفاقه بسعر 40 ألفا ليضمن سيولة في الحال، ويطلب منك العودة بعد المهلة المحددة بين أربعة أشهر وستة وكل مدة لها سعرها.
قبل أن تصل الآن إلى 8 أشهر مع اتساع المشاركين الذين لا توجد إحصائية دقيقة تحصرهم، لكن حسب مصدر للصحيفة العدد تجاوز 5000 مشارك.
وقبل المدة يتصل فيك أبو رمش يطلب منك الحضور لاستلام المبلغ المتفق عليه دون نقصان أو تأخير بالموعد.
قصة أبو رمش التي تغنى بها سكان المحافظة إن “لم تغتن مع أبو رمش لن تغتني حتى مماتك”.
ومدينة العلا الترميشية والتي يقصد بها أبو رمش ورفاقه.


مخاوف من انفجار الفقاعة ووقوع ضحايا

وقال مصدر في العلا لـ«مكة» القصة غريبة الأطوار تشارك فيها مجموعة كبيرة من المواطنين والتجار وغيرهم، هي اليوم في مراحلها النهائية وتوشك على الانفجار، وينتظر أن تخلف عددا كبيرا من الضحايا، والتي تتحول بعدها إلى إزعاج السلطات بكثرة الشكاوى وأنهم تعرضوا إلى النصب والاحتيال.
وأضاف أن المجموعة التي يتزعمها أبو رمش بعضهم عليهم ملاحظات، وهم ينذرون بوجود مشكلة اقتصادية كبيرة تضر البلد والمواطنين على حد سواء، خاصة أن البعض أصبح يبيع منزله ومزرعته على المجموعة دون تسجيلها رسميا فقط مبايعة على الورق ويتحصل على كمبيالة تشتري من المكتبة دون توثيقها رسميا كما أن المركبة المشتراة تدور بين مجموعات كبيرة دون تسجيلها رسميا حتى بإدارة المرور وتتم خارج المعارض، كما أن المعارض لا تستوعب تلك الأرتال الكبيرة من السيارات المغادرة للمحافظة والقادمة.

رواج في القطاعات المتعاملة مع معارض السيارات

ويشير المصدر إلى أن أبطال الفيلم يجب أن يضحوا ببعض الأموال من أجل كسب السمعة الحسنة بين المتعاملين، ويظهرون لهم أن البعض حقق الربح الوفير معهم وبعدها يتم تجميع أموال كبيرة ثم الهروب خارج الديار أو مصيرهم السجن والعجز عن السداد.
وبين المصدر أنه يعرف أشخاصا معرفة قوية، اليوم أرصدتهم بالملايين ويعملون مساعدين ومقنعين لبعض رؤساء المجموعات، ويؤكد المصدر أن بعض المسؤولين بالمحافظة تحصلوا على مبالغ من أبو رمش وغيره بعد أن باعوا له مركبات بالأجل.
ويشير المصدر إلى أنه من الطبيعي أن يكسب أبو رمش رضا وحسن تعامله أمام المسؤولين ليحقق ما يبحث عنه وهو أن ينقل المسؤول أن أبو رمش صادق في تعامله.
وذهب المصدر إلى أن العلا اليوم مدينة اقتصادية، الجميع كاسب، حتى اليوم معارض السيارات اشتعلت عبر البيع والشراء والسطحات تحرك سوقها عبر نقل المركبات المشتراة بين التجار، وحتى المطاعم ازداد دخلها من كثرة الزوار الطامعين بترميشة من أبو رمش.
وبين المصدر أن المشارك في صفقة يظل في حالة خوف وقلق ومتابعة مستمرة لأبو رمش أو رئيس المجموعة المشارك معه طيلة المهلة المحددة بأربعة أشهر كمثال أن يراقب بيت أبو رمش أو يتتبعه.
وبين أنه عندما يسافر أبو رمش إلى مصر يعرف الجميع ذلك وينتظرون قدومه أو هروبه.
وبينت المصادر أن الإشاعات التي تدور عن المجموعة ما بين وجود كنز تم بيعه وتُبيض الأموال الناتجة عنه، أو مشاركة من شخصية مالية على شكل دعم لأهل المحافظة، بينما يقول آخرون نسمع أنها صفقات تمت في السابق عبر طرق غير نظامية.
وأشارت المصادر إلى أن العملية في اتساع كبير وانتشار خطير وأن بعض المواطنين ينتظرون قدوم شهر 8 حيث إن أبو رمش ملتزم بدفع أكثر من 30 مليونا ولو سدد المبلغ سوف يدخلون بكل ما يملكون من عقارات ومركبات.
وبينت المصادر أن بعض المركبات سرقت من المعارض ولم يتم التبليغ عنها للبعد عن الشبهات ومحاولة تجنب الوقوع في شكاوى تؤثر على سمعة المجموعات التي تتسابق بتقديم خصومات وفروقات على السعر حسب الأشهر التي وصلت اليوم إلى شهرين.
وقال أحد المتعاملين ويدعى فهد: أبو رمش فتح عليه باب رزق لم يكن في الحسبان، حيث سمع عن أبو رمش وكيف يشترى السيارة بسعر خيالي، حيث باع له سيارته بمكسب نحو 80 ألفا عن السوق وبعد أربعة أشهر استلم المبلغ ليشارك بضعفه وحقق أكثر من نصف مليون ريال.
وأضاف فهد تعلمت من سوق الأسهم أن المكسب القليل أفضل من الخسارة.
وبعدها انسحبت من المشاركة وبدأت أشتري المركبات التي يبيعها أبو رمش ورفاقه وأحقق مكاسب منها وبفضل الله اليوم تضاعف الرصيد، وأنصح المواطنين بالحذر، خاصة أن عدد المشاركين فوق الواقع بكثير.
وحققت السطحات المخصصة لتوصيل المركبات قفزة بالأرباح خلال الأيام الماضية بين تبوك والمناطق الأخرى، حيث اكتفى بعض المتعاملين هذه الأيام في سوق أبو رمش ورفاقه بأن يكون عملهم نظاميا عبر توصيل المركبات إلى جهات معلومة، وأكثرها منطقة تبوك والمدينة.


تزايد مثير في نقل ملكيات المركبات

مدير قسم السلامة بإدرة مرور المدينة المنورة العقيد عمر النزواي يقول إن مرور العلا سجل حركة في نقل ملكيات المركبات من 80 إلى 100 مركبة يوميا تتم عبر الطرق النظامية، والتي كانت لا تتجاوز 50 مركبة يوميا وليس بصفة مستمرة مثل هذه الأيام.
وبين النزواي أن المركبة التي تكون باسم الشخص هو مسؤول أمام الجهات المختصة نظاميا في حال المطالبة، ودعا الجميع إلى التقييد بالتعليمات والأنظمة.
شيخ طائفة الحراج بالمدينة، سليم الدبيسي أكد أن بيع المركبات بهذه الطريقة فيه شكوك كبيرة حول سلامتها قانونيا وشرعيا كذلك، مبينا أن ما يحدث من بيع مركبات بالأجل وبمبالغ كبيرة أمر خطير جدا ويهدد بكارثة اجتماعية ينتظر أن يعاني منها المساهمون من خسائر مادية كبيرة في حال تعثر تلك المساهمات.
وقال مساعد الجابري 15 عاما أعمل في المعارض وأمتلك معرضا وأؤكد للجميع أن الوضع خطير وفيه تلاعب بمشاعر البشر وغير شرعي ولا نظامي، مضيفا أن عملية البيع والشراء غير واضحة المعالم للبائع والمشتري الذي لا أحد يشاهده.
وتوقع أنه سوف تحدث كارثة بسوق المعارض وسوف تتكرر مآسي اجتماعية وأمنية لن تنتهي خلال سنوات مقبلة.






تعقيباً على سن قوانين غرامة 50 ألف ريال

"الكلباني" ينصح الرجال بالزواج بدلاً من ضرب الزوجة

إبراهيم الحذيفي- سبق- جدة:
دعا الشيخ عادل الكلباني، المتزوجين إلى الزواج من أخرى بدلاً من ضرب الزوجة، الذي أصبح يكلف 50 ألف ريال، فيما قال للزوجات: "فلوس الضرب للدولة وليست لكن.. يعني موت وخراب ديار".

جاء ذلك في تغريدة للشيخ "الكلباني" عبر حسابه في "تويتر" على سبيل التندر والطرافة، كما عُرف عنه، وذلك بعد سن قوانين جديدة تغرم المواطن ضارب زوجته مبلغ 50 ألف ريال.

وقال الكلباني للأزواج: "عزيزي الزوج لا تضرب زوجتك، تزوج جديدة أحسن لك"،
فيما قال للزوجات: عزيزتي الزوجة المبلغ الذي سيؤخذ من الزوج سيذهب للدولة وليس لك، يعنى موت وخراب ديار".

يذكر أن هاشتاق #عقوبة_ضرب_الزوجة_50_ألف_ريال هو الأكثر نشاطاً حالياً على "تويتر" وحفل بالعديد من الطرائف والتغريدات المضحكة التي كتبها المغردون والمغردات، تفاعلاً مع القرار، كما يُتداول القرار على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.






"أمانة" طبيب أسنان سوداني تحوِّل حياته لمسلسل من الظلم والإيقاف


دفع طبيب الأسنان السوداني أحمد علي العوض، الذي كان يعمل بمستشفى القنفذة العام، ثمن أمانته في العمل، التي من المفترض أن تقابَل بالتقدير والاحترام؛ إذ حُرم وأسرته من أبسط وسائل العيش الكريم؛ إذ تم إيقافه عن العمل، ورفض تجديد إقامته هو وأفراد أسرته المكونة من ستة أشخاص منذ خمس سنوات؛ ما جعلهم يعيشون على نفقات أهل الخير؛ وذلك لمجرد رفضه- لاعتبارات صحية ومهنية- استخدام مادة الكلوركس في حقن أسنان المرضى.

كل ذلك الظلم مورس على الطبيب بسبب أمانته، حسب قوله وفقا لموقع "سبق"؛ إذ أوضح أن صحة القنفذة مارست عليه أشد أنواع الظلم والحرمان بسبب نزاهته عندما رفض استخدام مادة الكلوركس في حقن أسنان المرضى؛ لأن تلك المادة عالية السمية، وبسبب أنه طالبهم بتوفير مادة طبية تسمى "صوديوم هايبوكلورايد".

وقام برفع تقرير، بيّن فيه أن مادة الكلوركس مادة عالية السمية، وقد اكتشف أن حقنها في جذور أسنان المرضى أدى إلى تلف أنسجة الفم لعدد 50 مريضاً، وقام بإرفاق صورة من ملفاتهم في التقرير، وطالب بوقف استعمال هذه المادة حفاظاً على صحة وأرواح المرضى، الذين هو مؤتمن على صحتهم.

وأضاف بأن ذلك التصرف النبيل - على ما يبدو - لم يعجب المسؤولين في صحة القنفذة؛ ما أحدث لديهم ردة فعل مضادة، نزلت عليه كالصاعقة المحرقة، حسب قول الطبيب؛ إذ قاموا بإصدار طي قيده، وإنهاء عقد عمله من دون أي إنذار، ومن دون التقيد بأحكام العقد المبرم بينه وبينهم، بحجة ضعف أدائه الطبي، رغم أنه يحمل شهادة التصنيف المهني من هيئة التخصصات المهنية الطبية السعودية بامتياز.

وقال الطبيب: بعدما تم طي قيدي تُركت دون إعطائي مستحقاتي المالية، أو السماح لي بالخروج النهائي، أو بالعمل في جهة أخرى لأؤمن من خلالها متطلبات أفراد أسرتي اليومية، بل لم يُسمح لي بتجديد إقامتي وأوراق أسرتي الثبوتية المنتهية منذ خمس سنوات، وأصبحنا بسبب ذلك نتهرب من الوقوع في أيدي مفتشي حملة تصحيح الأوضاع العمالية.

وقد قام الطبيب - حسب الإثباتات - برفع شكوى لوزارة الصحة، طالب خلالها بإنصافه من الظلم الذي تعرض له، إلا أنها لم تتخذ أي إجراءات في القضية، رغم مضي ذلك الوقت الطويل على معاناته.

كما رفع شكوى مماثلة لمكتب العمل؛ لعله يجد من ينقذه من سوء الوضع المعيشي الذي بلغ به ما بلغ من الفقر رغم أنه يحمل مهنة من أشرف المهن، حسب قوله. لكن للأسف لا يزال مسلسل معاناته مستمراً، في ظل عجز تلك الجهات عن إيجاد حل منصف للطبيب الذي ناشد المسؤولين في الجهات ذات العلاقة، ومن بينها وزارة الصحة وهيئة مكافحة الفساد، سرعة التدخل وإعطائه حقه من صحة القنفذة التي لا تزال تحتجز جواز سفره، وترفض إنهاء مسلسل قضيته، ليس لشيء إلا أنه حاول أن يؤدي الأمانة التي فرضها الله عليه، وشرف مهنته الطبية.

من جهتها، أوضحت صحة القنفذة في خطاب لها بحسب ناطقها الإعلامي، المكلف حسين العلواني: نفيدكم بأن الطبيب المذكور كان يعمل بصحة القنفذة على وظيفة طبيب أسنان، وتم طي قيده بدءاً من تاريخ 4- 2- 1430هـ بسبب حصوله على تقدير مرضي، وتم إنهاء إجراءاته المالية لتسليمها له، إلا أنه متهرب، ولم يراجعنا لإنهاء إجراءاته النظامية. علماً بأنه تم مخاطبة الجهات الرسمية لإنهاء إجراءات ترحيله وتسليمه مستحقاته.

وتابعت: تقدم المذكور بدعوى لديوان المظالم ضد الشؤون الصحية في القنفذة، تضمنت جميع ما ذُكر في دعواه، وقد صدر حكم المحكمة الإدارية بجدة رقم 1/ 7/ 312 في عام 1435، المتضمن عدم قبول الدعوى شكلاً لما هو موضح بالأسباب. ويتضح مما سبق ذكره أنه لا صحة لما ذكره من ادعاءات ضد مدير الشؤون الصحية بمحافظة القنفذة.

إلا أن الطبيب ومحاميه نفيا صحة تصريح "صحة القنفذة" جملة وتفصيلاً، وقالا إن ما جاء في الخطاب ينافي الحقيقة، وإن القضية لا تزال منظورة في ديوان المظالم ومكتب العمل، لافتَين إلى أنهما يعانيان من عدم إنهاء إجراءات القضية، التي لا تزال تُتداول بين تلك الجهات منذ خمس سنوات.






مجسم جمالي يصيب مواطنا وابنته بكسور بليغة

تحقق إدارة الدفاع المدني بجدة في حادثة سقوط مجسم جمالي بكورنيش جدة على مواطن ثلاثيني وابنته سبعة أعوام، مما أدى إلى إصابتهما برضوض وكسور بليغة، وذلك أثناء سيرهما على كورنيش جدة الجمعة الماضي.

وكان سقوط جزء من أحد المجسمات الجمالية الواقع على كورنيش جدة أمام مسجد العناني الجمعة الماضي، أدى إلى إصابة المواطن أحمد السمكري وابنته ريماس ذات السبعة أعوام، إذ كانا يسيران بالقرب من المجسم الذي هوى عليهما نتيجة لسوء الصيانة، إضافة إلى تأثره بالرياح التي تعرضت لها مدينة جدة.

وأوضح مازن السمكري شقيق المصاب أنه يوم الجمعة الماضي تعرض شقيقه وابنته لإصابات بالغة، نتجت عنها كسور ورضوض في أماكن مختلفة، مستنكرا ما صرحت به أمانة جدة من أن وضع المصابين مستقر مع العلم أنها لم تتواصل معهم نهائيا حتى هذه الساعة.

وقال لـ»مكة» خرج شقيقي أحمد وأسرته للتنزه على كورنيش جدة، ولم أتمكن من مرافقتهم لارتباطي بعمل، وفوجئت باتصال من أفراد الأسرة الذين كانوا في الرحلة، والدوريات الأمنية التي باشرت الموضوع ليخبروني بالحادث، كما أبلغت تلك الجهات الإسعاف لينقل شقيقي وابنته إلى المستشفى العسكري بحكم عمل شقيقي في القوات البحرية.

وأضاف «نتج عن الحادث إصابة شقيقي بكسر في الفقرتين الأولى والثانية من العمود الفقري، وإصابة في الرأس، حيث إن المجسم حين انفصل عن قاعدته سقط على جسد شقيقي بالكامل ولم يكن ظاهرا سوى وجهه وأُغمي عليه فورا، فأُصيب بجرح في رأسه وكسر في الفقرتين من العمود الفقري، وكدمات في مختلف أنحاء جسده، فيما تعرضت الطفلة إلى كسر في الترقوة وأيضا رضوض وجروح في أماكن مختلفة من جسدها».

ولفت إلى أن المجسم سقط نتيجة سوء صيانة كونه متآكل من الصدأ، وليس بسبب الرياح التي تعرضت لها مدينة جدة في ذلك اليوم، كونها لم تكن قوية لدرجة أن تسقط مجسما، مستنكرا كون هذه المجسمات تقع في المنطقة التي افتتحتها الأمانة منذ أقل من شهرين.

وأشار إلى أن ابنة شقيقه غادرت المستشفى يوم أمس، إلا أن شقيقه ما زال في المستشفى كون وضعه الصحي يستدعي المتابعة، لأن الإصابة في العمود الفقري، ولفت إلى أنه منذ وقوع الحادث حاول الدفاع المدني التواصل مع الأمانة التي وعدت بدورها أن ترسل مندوبها وحتى اللحظة لم يأت، ويباشر الدفاع المدني التحقيق في الموضوع.

من جهته، أكد المتحدث الرسمي لأمانة جدة عبدالعزيز الغامدي، أن الرياح الشديدة أدت إلى سقوط الجزء العلوي من أحد المجسمات الجمالية على كورنيش جدة، وقال «هذا أمر الله أولا وأخيرا حيث كانت الرياح شديدة».

وأوضح أن الأمانة خاطبت شركة الصيانة التي عاينت الموقع والمجسم، لافتا إلى أن الشركة ستقوم بعمل صيانة على جميع المجسمات، مشيرا إلى أنها تقوم بمثل هذه الأعمال بشكل مستمر.

إلى ذلك أكد المتحدث الرسمي للدفاع المدني بجدة، العقيد سعيد سرحان أن التحقيق ما زال مستمرا حيال أسباب الواقعة، وقال لـ»مكة»: نتابع الموضوع من خلال التواصل مع شركات الصيانة والتحقق من سبب سقوط المجسم، حتى نستطيع إغلاق ملف التحقيق.

وبين أنه في مساء الجمعة كانت هناك رياح عاصفة على مدينة جدة، إلا أننا لا نستطيع القول ما إذا كانت هذه الرياح هي سبب سقوط جزء من المجسم أم سوء الصيانة.






والدة "أنس" نجل الشيخ "المنجد" ترثيه بقصيدة "مواكب الحزن"


الثلاثاء 15 جمادى الثاني 1435 الموافق 15 نيسان (أبريل) 2014
الرياض (عاجل)

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، قصيدة منسوبة لوالدة أنس، ابن الشيخ محمد المنجد، والذي قتل على يد مجهولون أمس الاثنين، ترثيه فيها.

وتضمنت القصيدة، مشاعر حزينة على فراق الأم لنجلها، ولخصت خلالها مصابها الأليم، ولكنها لم تخلُ من الإيمان بالقضاء والقدر.

وإلى نص القصيدة:

مواكبَ الحزن، هل دمع يُواسينا؟!


إذ غَيَّبَ الموتُ، خِلًّا من نوادينا


ما قد بَكَينا مُصابًا، جاء من قَدَرٍ


بل نشربُ المرَّ حُلْوًا، حين يسقينا


فلا اعتراض على ما جاء من قَدَرٍ


ولا اعتراض، على ما شاء بارينا


لكنَّ خِلًّا، إلى الأكفان، نودعه


أمر، إليه، نزيف الحزن، يبكينا


رباه، عفوك، من دمعِ على (أنسِ)


إذ كان كالنجم، في الظلماء، يَهدينا


فاجعل، إلهي، نعيمَ الخلد، مَرْقَدَهُ


وأَنْزِلِ، الصبرَ، يا ربي، يُواسينا


وكانت مصادر خاصة قد أكدت لـ«عاجل» أن نجل الشيخ محمد بن صالح المنجد لقي مصرعه طعنا بالسكين على يد مجهولين، فيما ألقت الشرطة القبض على القاتل في المنطقة الشرقية دون مزيد من التفاصيل.






الاتحاد يتأهل والهلال انتظار


فيصل المشاري، عبدالرحمن الأنصاري - مكة المكرمة، الرياض

افترس نمور الاتحاد ضيفهم تراكتور الإيراني 2/صفر وأعلنوا أمس تأهلهم رسميا إلى ثمن نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم عقب سهرة كروية تابعها جمهور ضاقت به مدرجات ملعب الشرائع بمكة المكرمة.
في المقابل أجل الزعيم الهلالي تسمية المتأهل عن مجموعته بعد أن فرض التعادل على مضيفه الأهلي الإماراتي بدون أهداف رغم ظروف النقص.

بالجمهور لا أحد يقف بوجه النمور

بحضور جماهيري غفير حقق الاتحاد فوزا مستحقا على ضيفه تراكتور الإيراني بهدفين دون مقابل في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة في دوري أبطال آسيا لكرة القدم ورفع رصيده إلى 9 نقاط بعد العين الإماراتي الذي سحق لخويا القطري بخماسية نظيفة

الاستحواذ على الكرة : 58 % الاتحاد ، 42 % تراكتور

أحداث المباراة:

الدقيقة 9 هجمة تراكتورية خطرة على مرمى الاتحاد.
الدقيقة 10 تسديدة قوية من أحمد عسيري أمسك بها حارس تراكتور
الدقيقة 18 سدد عبدالفتاح عسيري كرة قوية كهدف أول للاتحاد
الدقيقة 25 بطاقة صفراء للاعب تراكتور فخري ديني ويلحقها الحكم ببطاقة حمراء
الدقيقة 34 خروج أحمد عسيري متأثرا بإصابته ودخول أبو سبعان
الدقيقة 43 هجمة من مختار فلاتة كادت تعلن الهدف الثاني
الدقيقة 59 الهدف الثاني للاتحاد من مختار فلاتة
الدقيقة 61 ضربة جزاء للاتحاد وبطاقة صفراء لحارس تراكتور
الدقيقة 65 أهدر فهد المولد ضربة الجزاء
الدقيقة 72 خروج عبدالفتاح عسيري ودخول محمد فوزي
الدقيقة 87 مشاركة عبدالرحمن الغامدي بدلا من مختار فلاتة
فيديو






فيديو: التعادل السلبي يحسم قمة الهلال والأهلي في دبي


تعادل الأهلي الإماراتي مع ضيفه الهلال السعودي بدون أهداف اليوم الثلاثاء، في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا، ورفع الأهلي رصيده إلى 7 نقاط محافظاً على صدارته، ورفع الهلال رصيده إلى 6 نقاط، لكنه تراجع إلى المركز الثالث بعدما تغلب سابهان الإيراني على ضيفه السد القطري بأربعة أهداف بدون مقابل. ووصل سابهان إلى النقطة 7 واحتل المركز الثاني في المجموعة بفارق المواجهات المباشرة عن الأهلي، وتجمد رصيد السد عند النقطة الخامسة، وتراجع إلى المركز الأخير. بدأ الأهلي المباراة بقوة وحاصر لاعبي الهلال في نصف ملعبهم وتناقلوا الكرة فيما بينهم بسهولة، ومرر جرافيتي كرة بالكعب إلى سياو الذي دخل منطقة الجزاء وسددها قوية مرت بجوار القائم في الدقيقة 8.

وتبادل لاعبو الأهلي الكرة فيما بينهم بالكعب أكثر من مرة ووصلت في النهاية إلى عبد العزيز هيكل سددها قوية مرت بجوار القائم الأيمن بسنتيمترات قليلة في الدقيقة 10. وظلت الخطورة قائمة لمصلحة الأهلي، ولعب جرافيتي عرضية من الجانب الأيمن، ومرت من أمام قدم أحمد خليل، لتضيع فرصة هدف مؤكد للأهلي في الدقيقة 13. ونظم الهلال أولى هجماته المرتدة، ووصلت الكرة إلى سالم الدوسري الذي تباطئ في التسديد لتضيق عليه الزاوية، وفي النهاية ذهبت تسديدته إلى الشباك الخارجية في الدقيقة 18. وأضاع خالد حسين فرص لا تعوض، عندما لعب كرة بغرابة شديدة من على خط المرمى إلى خارج الملعب، من عرضية وصلته من زميله في سالمان الفرج في الدقيقة 28.

وتحسن الأداء الهلالي مع استغلال المساحات الخالية في دفاعات الأهلي، وسدد سعود كريري كرة من 30 متر علت عارضة أصحاب الأرض في الدقيقة 36. ورد القائم الأيمن للأهلي تسديدة محمد الشلهوب، بعدما أنفرد بحارس الأهلي ولعبها لحظة خروجه من مرماه، وأكمل عبد العزيز صنقور مدافع أصحاب الأرض إبعاد الكرة في الدقيقة 44، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي. وأرتفع الأداء من الفريقين مطلع الشوط الثاني، وسدد جرافيتي كرة قوية ردت من القائم الأيسر لحارس الهلال عبد الله السديري في الدقيقة 54. وسدد سلمان الفرج كرة قوية للهلال من خارج الصندوق، وتصدى لها حارس الأهلي أحمد محمود على مرتين في الدقيقة 58، ولعب وليد عباس رأسية للأهلي حولها حارس الهلال إلى ركنية في الدقيقة 73. وتألق حارس الهلال مجدداً وحول تسديدة إسماعيل الحمادي إلى ركنية في الدقيقة 74، لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي.
فيديو





فيديو: إعلامي إماراتي لرئيس الهلال سامي مثل البترول


أوضح الاعلامي الاماراتي صالح الشحي خلال استقباله لرئيس نادي الهلال الامير عبد الرحمن بن مساعد خلال تدريب الفريق امس بأنه يفتخر بالهلال وبسامي الجابر واعتبر سامي ثروة وطنية مثل البترول في السعودية. وتمنى الشحي من حديثه مع رئيس نادي الهلال استمرار الجابر موسم أخر مع (الزعيم ). ولاقى الفيدو صدى واسع في الخليج خلال الساعات الماضية خصوصا ان الحديث خرج من اعلامي في الامارات.
فيديو





بالفيديو:شيلة الشاعر ناصر الفراعنة في النصر والامير فيصل بن تركي والجمهور

صورة مصغرة

شيلة الشاعر ناصر الفراعنه في النصر والامير فيصل بن تركي والجمهور
فيديو





فهد بن خالد يترشح لفترة رئاسية جديدة

سالم الأحمدي (جدة)


أكدت مصادر مطلعة لـ «عكاظ» أن رئيس النادي الأهلي الأمير فهد بن خالد قرر ترشيح نفسه لفترة رئاسية جديدة، بعد نهاية فترة رئاسته الحالية والتي ستنتهي بنهاية الموسم الرياضي الحالي، وأشارت المصادر إلى أن الأمير فهد بن خالد قرر ترشيح نفسه بعد أن حصل على الضمانات التي كانت عائقا لعدم قبوله ترشيح نفسه لفترة رئاسية جديدة، حيث حصل على وعود من عدد من شرفيي الأهلي، بالوقوف إلى جواره ودعمه خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى بوادر انفراج أزمة توقيع عقد رعاية للنادي خلال الساعات القليلة الماضية، الجدير بالذكر أن الأمير فهد بن خالد يحظى بقبول كبير من قبل الأهلاويين، والذين يرون فيه أنه رجل المرحلة المقبلة، بعد الخبرة التي اكتسبها من خلال الفترة الأولى التي قضاها في سدة رئاسة النادي، والتي أحرز من خلالها بطولتي كأس الملك للأندية الأبطال، والوصول إلى نهائي دوري أبطال آسيا.
في جانب متصل، أعلن مرشح الرئاسة الأمير الدكتور خالد بن عبدالله آل فرحان انسحابه من سباق الترشح لرئاسة الاهلي وأكد دعمه الكبير للامير فهد بن خالد في الفترة المقبلة. من جهة ثانية، يبدأ اليوم الأربعاء مكتب رعاية الشباب في جدة في استقبال طلبات المترشحين لرئاسة النادي الأهلي، وعضوية مجلس إدارة النادي، ويستمر قبول أوراق المترشحين لمدة 15 يوما، بإشراف مباشر من قبل مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب في جدة، وقد تم تحديد وقت تسليم أوراق الترشح من الساعة السادسة مساء وحتى الساعة التاسعة مساء، على أن يكون المتقدم مستوفيا لشروط الترشح وفق المادة 18 من لائحة الرئاسة العامة لرعاية الشباب.






الجبرين غاب عن طاولة المفاوضات.. وظهر مرتبكًا ليجدد تمسكه بالنصر!!


ظهر لاعب خط الوسط بالفريق الكروي الأول بنادي الرائد “عبدالعزيز الجبرين”، مرتبكا جدًا خلال خروجه عبر روتانا خليجية وهو يجدد رغبته بالانتقال لفريق النصر واختياره للعرض النصراوي.
حيث أكد الجبرين؛ بأنه غير مختطف أو مختف؟، مشيرًا إلى أننا نعيش في دولة تنعم بالأمن والأمان مرجعًا أسباب غيابه وانقطاعه عن تمارين فريقه الرائد في الفترة الماضية لكي يبتعد عن الضغوط النفسية التي يعيش فيها، إلى جانب عدم التأثير على بقية زملائه لاعبي الفريق، لاسيما وأن أمامهم لقاءين مهمين أمام “الاتحاد” و”صحم العماني”، مؤكدًا؛ في سياق حديثه بأنه قد أجرى اتصالاً هاتفيًا يوم الأحد برئيس النادي “عبدالعزيز المسلم”، يعتذر عن غيابه عن تمارين الفريق إلا أن المسلم أكد له بأنه أصبح لاعبًا هلاليًا وأمره كله لدى الهلال، مبديًا استغربه حول كلام المسلم لاسيما وأن عقده جارٍ من الرائد وتبقى له سنتان وأوضح “الجبرين”؛ في الحديث الفضائي بأنه يريد الآن رفع الحرج عن رئيس ناديه الذي أعطى الهلاليين كلمة شرف ويؤكد بأنه يرغب بالنصر فقط أو البقاء بالرائد!! مؤكدًا بأنه يقدر ويحترم كل الهلاليين إدارة وشرفيين وجماهير ولكن تبقى الرغبة بالانتقال للنصر.
جملة من الأسئلة تطرح نفسها بعضها قد يدخله الريبة والبعض الآخر يأتي عفوي وعلى السليقة البشرية جميعها أسئلة تحتاج لتبيان وتوضيح ليس إلا لاسيما وأن القضية باتت قضية رأي عام ولم تعد تحيطها الخصوصية أو الشخصية، كيف وأين اختفى الجبرين؟ لما قاطع تمارين فريقه قبل مواجهتين مصيرتين؟ لماذا فشل الرائديون بالتواصل مع اللاعب؟ وكيف نجح أصحاب البرامج الإذاعية والتلفزيونية بإخراجه؟ لماذا تهرب اللاعب عن الجلوس مع المسؤولين بناديه؟ وما هي الدوافع التي جعلت اللاعب يعطي رأيه بالانتقال بعيدًا عن طاولة التفاوض؟ هذه غيض من فيض فهنالك خفايا وتساؤلات وتأويلات لهذا الغياب المفاجئ والظهور المرتبك
وتشير مصادر مطلعة داخل أروقة؛ بأن هناك تحركات شرفية قوية لاحتواء الأزمة وعدم تركها معلقة بهذا الشكل بسبب الضغوطات الجماهيرية التي تعرض لها رئيس هيئة أعضاء الشرف بالرائد “ناصر الجفن”، ونائبه “سليمان الرميخاني” وبعض الشرفيين الفاعلين والمؤثرين بالنادي بغية حسم الأمر وعدم تركه معلقاً.

المصدر: الجزيرة أونلاين






إبراهيم البلوي: تأهلنا بدعم الأمير نواف ومنصور.. والاتحاد بيت نور


أكد رئيس نادي الاتحاد إبراهيم البلوي عزله التام للاعبي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي عن أي مشاكل تحيط بهم، وقال بعد انتصار الاتحاد على ضيفه تركتور تبريز الايراني بهدفين نظيفين في مكة المكرمة ضمن دوري أبطال اسيا: سنواجه صعوبة المرحلة المقبلة بعد تأهلنا، وبالرغم من ذلك سنتفاءل بوقفة الداعم منصور البلوي وعمل المدرب خالد القروني. وسنظهر بشكل جيد".

وأضاف إبراهيم البلوي: لم نضغط على لاعبي الاتحاد. وعملي في النادي لم يبلغ حتى الآن ما معدله 10 في المائة. وهناك جهود كبيرة من قبل القروني واللاعبين والجماهير والداعمين".

وحول ما يتعلق بعودة قائد الفريق الأسبق محمد نور إلى الاتحاد، أجاب البلوي: " البيت الاتحادي مفتوح لمحمد نور وهو لاعب كبير. والاتحاد بيته الأول. ونحن لم نتحدث عن ذلك الأمر بعد، فنحن لدينا مباريات مهمة وسنؤجل كل الأمور إلى ما بعد تلك البطولة".

وبارك إبراهيم البلوي للرياضة السعودية انتصار الاتحاد، وقال: تلك مرحلة صعبة تخطيناها بنجاح، ومبروك للوطن ذلك الانتصار، ولكل من وقف معنا ودعمنا على رأسهم الأمير نواف بن فيصل ومنصور البلوي ".





بالصور والفيديو : نور يدعم الإتحاد في مباراته أمام تركتور الإيراني


ساند اللاعب محمد نور فريقه السابق الاتحاد بالحضور لملعب مدينة الملك عبدالعزيز بالشرائع لرفع روح اللاعبين المعنوية في القمة الاسيوية، في مهمته الوطنية نظير المشاركة في دوري ابطال آسيا، ولاقت هذه المبادرة من نور استحسان الاتحاديين ادارة ولاعبين وجهازا فنيا بالإضافة الى الجماهير الحاضرة التي هتفت باسم نجمها السابق كثيرا قبل المباراة، ورفعت الجماهير في المدرجات لوحات دونت عليها عبارات متنوعة ومختلفة كشفت عن تفاؤلها بالمرحلة المقبلة.

فيديو




فيديو: جديد من الأحواز بعد فوز فريق نادي الأحواز بالدوري الإيراني


مقطع جديد من الأحواز بعد فوز فريق نادي الأحواز بالدوري الإيراني، وهتافهم “عاشوا شباب العرب”. اضغط هنا لتشاهد كيف يرحب جمهور نادي في الاحواز بنادي الفتح السعودي والعرب.
فيديو
YouTube Link
اثناء مباراة نادي الفتح السعودي و فولاذ خوزستان لكرة القدم
فيديو
Youtube Link





بالفيديو..“ضبّ” ضخم يشبه الديناصور يقتحم مطار شرورة
صورة مصغرة 

تداول مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” صورة لضبّ ضخم يشبه الديناصور قيل إنه اقتحم مطار شرورة عبر شبك المطار وتم الاستعانة بطائرات لقتله.

لكن حقيقة الأمر أن الصورة تعود لمجسم تذكاري في الكويت تم بناؤه بإعادة تدوير الخردة وفقا لموقع المواطن.

وتداول مغردون مقطع فيديو حديثاً للمجسم ذاته، بعنوان “ضبّ ضخم يشبه الدايناصورات في منطقة الدوادمي في السعودية”.
فيديو





السرقة أبرز المخاطر أمام السياح الخليجيين في أوروبا
الأربعاء 16 جمادي الثاني 1435هـ - 16 أبريل 2014م
ازدادت حالات سرقة الأرقام السرية في بريطانية

لندن - محمد عايش


فتحت الجريمة التي تعرضت لها ثلاث إماراتيات في لندن مؤخراً الباب أمام الكثير من التساؤلات بشأن المخاطر التي يتعرض لها السياح الخليجيون في بريطانيا ومختلف أنحاء أوروبا على وجه العموم، خاصة وأن مدينة لندن تعتبر من المدن الآمنة عالمياً ومستويات الجريمة فيها منخفضة مقارنة بغيرها.

ويتبين من التفاصيل التي أعلنتها الشرطة البريطانية أن سبب الهجوم الذي تعرضت له الإماراتيات الثلاث بواسطة مطرقة هو على الأرجح محاولة سرقة ما كان معهن من أموال استطاع المجرم أن يلحظها خلال تسوقهن في شارع "أكسفورد" الشهير بوسط لندن.

وجاءت هذه الحادثة لتعيد إلى الأضواء النصائح التي عادة ما يتلقاها السياح المسافرون إلى بريطانيا، حيث تنشر الشرطة البريطانية بين الحين والآخر تعليمات بشأن السلامة العامة للمسافرين إلى المملكة المتحدة، وخاصة من يأتون للسياحة لأول مرة وليست لديهم الخبرة الكافية في البلاد.

وبحسب التعليمات الموجودة على مواقع حكومية بريطانية اطلعت عليها "العربية نت" فإن المسافرين الى بريطانيا يُنصحون دوماً بتجنب حمل مبالغ مالية كبيرة معهم خلال تجولهم في الأسواق وتنقلهم من مكان الى آخر، على أن الأفضل على الدوام بدلاً من حمل الأموال استخدام البطاقات المصرفية، سواء بطاقات الصرف أو الائتمان، حيث تُمكن صاحبها من سحب المبالغ المالية التي يريدها أو الدفع مباشرة عند القيام بالتسوق أو شراء بعض الحاجيات.

وقال مدير محل صرافة في شارع "إجور رود" وسط لندن لــ"العربية نت" إن البطاقات تمثل الوسيلة الأكثر أماناً سواء في حمل الأموال والتجول بها، أو خلال عمليات التسوق، كما أن ضياع البطاقة لا يمثل أي مشكلة لصاحبها حيث لا يمكن لأي شخص غيره استخدامها.

ويقول المصرفي العربي إن ثمة العديد من الحلول السهلة المتعلقة بالبطاقات المصرفية حالياً، حيث بمقدور أي شخص الحصول على بطاقة مدفوعة مسبقاً من أي محل صرافة أو بنك، وذلك لضمان الأمان الأكثر وراحة البال، مشيراً الى أن "ثمة بطاقات تصدرها شركات فيزا وماستر كارد وغيرها من الشركات العالمية لأغراض السفر فقط، ويمكن الحصول عليها بسهولة، وتعبئتها بالمبلغ المناسب للشخص".

وبحسب المصرفي فإن حمل المبالغ المالية الكبيرة على شكل سيولة يمثل خطراً على صاحبه، حيث يمكن أن تمثل هذه السيولة إغراء لأي لص حتى ينفذ هجوماً على الشخص بهدف السرقة، مشيراً الى أن "البطاقات أصبحت تدريجياً تحل مكان السيولة النقدية في بريطانيا، وصار الكثير من السكان العاديين يشترون كل شيء بواسطة البطاقة البنكية".

وبحسب التعليمات التي يتلقاها المسافرون الى بريطانيا فإن أول وأهم الأشياء التي تبقيك آمناً أن لا تحمل معك مبالغ مالية كبيرة، وأن لا تترك حقيبة اليد أو المحفظة بعيدة عنك في أي مكان تذهب إليه كالمطعم أو المقهى، وعندما تقوم باستخدام أجهزة الصراف الآلي تأكد أن لا أحد بالقرب منك ينظر إليك، وعليك دوماً أن تتذكر بأن الشرطة قريبة منك، وهي على مسافة اتصال مجاني واحد فقط على الرقم (101).






دراسة: الملتحون يبدون أكثر وسامة


أظهرت دراسة أسترالية أن الشخص الملتحي يبدو أكثر وسامة عندما يكون بين حليقي اللحية. وعرض الباحثون من جامعة نيو ساوث ويلز الأسترالية خلال الدراسة التي تنشر اليوم الأربعاء في مجلة «بايولوجي ليترس» التابعة للأكاديمية الملكية للعلوم في بريطانيا، صور رجال ذوي لحية مختلفة الدرجة من الكثافة على 213 رجلاً و1453 امرأة عبر الإنترنت، وكان على هؤلاء الرجال والنساء أن يقيِّموا درجة جاذبية الرجال أصحاب الصور. وكان هؤلاء الرجال والنساء قد شاهدوا قبل عملية التقييم سلسلة من صور رجال ملتحين أو رجال حليقي اللحية. تبين للباحثين أن غير ذوي اللحية حصلوا على درجات جيدة أثناء التقييم عندما كان المتطوعون للتقييم قد شاهدوا قبل ذلك صور رجال ملتحين، أما المقيِّمون الذين شاهدوا قبل التقييم صور رجال حليقي اللحية فلم ينجذبوا كثيراً للرجال أصحاب اللحية.
وحصل الرجال الملتحون على درجات تقييم جيدة عندما كان المقيمون قد شاهدوا قبل التقييم صوراً لحليقي اللحية. واستنتج الباحثون من نتائج الدراسة أن اللحية تكون أكثر جاذبية عندما تكون أقل في محيطها.
كما تبين للباحثين أن النساء أعطين درجات تقييم جيدة لصاحب اللحية عندما كانت هذه اللحية شبيهة بلحية شريك حياتهن، في حين أن تشابه اللحية مع لحية آبائهن لم يلعب دوراً في التقييم.
وأعطى المتطوعون أصحاب اللحية إجمالاً درجات أفضل من غير الملتحين، ولكن الباحثين أشاروا في هذا السياق إلى أن هناك حتى الآن خلافاً بشأن ما إذا كانت اللحية تزيد من جاذبية وجه الرجل أم تقلل منها.
وقال الباحثون إن دراسات مختلفة في الماضي وصلت إلى نتائج متباينة في هذا الأمر، ورجَّحوا أن يكون السبب في ذلك هو أن تكون هذه الدراسات قد أجريت في ثقافات تختلف فيها النظرة إلى أصحاب اللحية.







مصري يطلق زوجته بعد إنفاقها 1100 جنيه على إم بي سي
الأربعاء، 16 أبريل، 2014


نشبت مشاجرة شديدة بين مصري وزوجته، داخل عش الزوجية بمدينة العدوة بمحافظة المنيا “250 كلم جنوب القاهرة”، الأسبوع الماضى، أسفرت عن تطليقه لزوجته، بعد اكتشافه اشتراكها في مسابقة “الحلم”، التي تذاع علي شاشات إحدى القنوات الفضائية، بمبلغ “1100″ جنيه، من قيمة إيجار شقتهما ونفقاتهما الشهرية.
وحرر نجم الدين رمضان شحاته، “30 سنة”، والمقيم بشارع مصطفى كامل بمدينة العدوة، أمس الثلاثاء، محضرًا قيد تحت رقم “24″ أحوال مركز شرطة العدوة، ضد قنوات “إم بى سى الفضائية”، بالنصب المقنن على المواطنين، وجلب أموالهم من دون وجه حق، من خلال إيهامهم بالفوز بعد الاشتراك في مسابقة الحلم، التي يعلن عنها الإعلامى مصطفى آغا، وغير القانونية على حد وصف صاحب البلاغ.
وقال “نجم الدين”؛ إنه فوجئ الأسبوع الماضى، بقيام زوجته بإنفاق “1100″ جنيه، كانت بحوزتها لدفع الإيجار الشهرى لشقتهما، ودفع باقى التزامات حاجاتهما، أثناء مطالباته لها بالمبلغ، مضيفًاً؛ أنه بعد مشاجرة عنيفة بينهما، اعترفت له بإنفاق المبلغ من خلال شحن خط الهاتف الخاص بها، للاشتراك في مسابقة الحلم، مقابل 5 جنيهات للرسالة الواحدة، أسفرت عن تطليقه لزوجته وانفصالهما.
وأوضح “نجم الدين” أنه قام بفحص هاتف زوجته، ووجد مئات الرسائل التحفيزية الواردة لزوجته، التي تحثها على إرسال رسائل جديدة للفوز بالمسابقة، وأنه تمكن من التواصل مع بعض المواطنين الذين اشتركوا في المسابقة في مصر، وأفادوا أنهم أنفقوا آلاف الجنيهات على الرسائل الهاتفية للفوز بالمسابقة، دون الحصول على أي جوائز، مؤكداً أنه قام بجمع 210 توكيلات من هؤلاء الأشخاص للتحدث بإسمهم .

المصدر: جريدة الأهرام






فيديو:أمريكي يهاجم وزير المالية المصري أثناء مؤتمره بأمريكا


قام مواطن أمريكي باقتحام مؤتمر في الولايات المتحدة الأمريكية يحضره هاني دميان وزير المالية المصري حول دعم الاقتصاد والشراكة الاقتصادية بين مصر وأمريكا.

والمواطن الامريكي عضو بحركة أمريكية تدعى “كود بنك” التي تناهض الرأسمالية الأمريكية وسياسات الحكومة الامريكية في دعم الدول الديكتاتورية ورفع لافتة تحتوي على الهاش تاج المتداول المسيء لعبد الفتاح السيسي داعيا الولايات المتحدة عن التوقف عن دعم النظام الدموي في مصر.
فيديو
YouTube Link





فيديو: شاهد كيف رد اليمنيون على مغاربة سخروا من مذيعين يمنيين ؟!


في أول رد فعل لها على حملة السخرية من مذيعة ومذيع يمنيين يقدمان نشرة الأخبار بالفرنسية والانجليزية، خرجت بعض الصفحات اليمنية على الفيسبوك اليوم بردها على تلك الإساءة، ولكن بأسلوب غير متوقع.



فقد اختار بعض اليمنيون أن يكون ردهم على تلك الإساءة بعكسها، فاختاروا فيديو لشاب مغربي يؤم الناس في تراويح رمضان ويرتل القرآن بصوت ولا أروع، وأرفقوه بهذه العبارات: ”قامت بعض الصفحات المغربية بنشر فيديو استهزأوا فيه من مذيعة يمنية تتكلم اللغة الفرنسية، ونحن نقول لهم لن نأخذ أسوأ ما عندكم ونستهزئ به… رغم وجود الكثير ولكننا سننشر أجمل ماعندكم لأننا نحبكم … شاب مغربي يقرأ القرآن بصوت عذب… بارك الله فيه”.


فيديو
YouTube Link 1 2 3





فيديو: مرشح محتمل لرئاسة مصر “أنا مختار من الله أوعى تضيعنى منك تانى”


مرشح محتمل لرئاسة مصر يقول للشعب المصري “أنا رئيس مصر القادم المختار من الله أوعى تضيعنى منك تانى”.
فيديو
YouTube Link





فيديو: مسلسل مصري يعرض صورة الشيخ عبد الرحمن السميط على أنه إرهابي!


مسلسل مصري يعرض صورة الشيخ الدكتور عبد الرحمن السميط رحمه الله على أنه عضو تنظيم إرهابي! ويعتبر الدكتور عبدالرحمن حمود السميط -- رحمه الله -- من أبرز المنظرين والمطبقين لفقه الدعوة في العصر الحديث، أسلم على يديه ملايين الأفارقة، وبنى 5700 مسجد، وحفر 9500 بئر، وأنشأ 860 مدرسة وأربع جامعات و204 مراكز إسلامية، بعد أن قضى أكثر من 29 سنة ينشر الإسلام في القارة السمراء في معدل ما يقرب حوالي 972 مسلماً يومياً.
فيديو
YouTube Link





خلال الجلسة الخامسة من محاكمته في قضية "اقتحام السجون"
"مرسي" للمصريين: واصلوا ثورتكم السلمية والانقلاب سيزول حتماً

الأناضول- القاهرة: دعا الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، اليوم الثلاثاء، الشعب المصري إلى مواصلة ثورته السلمية، مؤكداً أن "الانقلاب سيزول حتماً".

وحضر "مرسي" الجلسة الخامسة من محاكمته في قضية "اقتحام السجون" التي عقدت الثلاثاء، بعد رفض طلب رد المحكمة الذي تقدم به المتهمان في القضية نفسها صفوت حجازي ومحمد البلتاجي.

وعندما سأله قاضي المحاكمة عن رأيه في فيديو يتضمن مداخلة له على قناة الجزيرة القطرية إبان ثورة 25 يناير 2011، قال فيها إن السجون فُتحت وهم الآن في الشارع، ردّ الدكتور "مرسي" قائلاً: "المحكمة ليست لها أي اختصاص ولائي عليَّ (ليس من حقها محاكمتي) وهذا الانقلاب على الشرعية وضعني هنا".

وأضاف: "مع احترامي للقاضي شعبان الشامي "رئيس الجلسة" أقول للشعب: استمروا في ثورتكم السلمية، فالانقلاب سيزول حتماً وإن غداً لناظره قريب، لكن هذه الإجراءات باطلة ولن أتعامل معها".

مصر.. الخارجية تستدعي رئيس مكتب المصالح الإيرانية بسبب "الإخوان"
سبق– متابعة: قالت مصادر دبلوماسية إن وزارة الخارجية المصرية استدعت اليوم، رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة، السفير مجتبى أماني.

وقال السفير بدر عبدالعاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن "أماني" كان في إجازة وحينما عاد إلى القاهرة استدعته الوزارة لإبداء بعض الملاحظات حول مدى اتساق تصرفات البعثة بالقاهرة مع قواعد العمل الدبلوماسي.

ووفقاً لصحيفة "اليوم السابع" فقد ابلغت الخارجية أماني خلال اللقاء رفضها لتحركات عدد من دبلوماسي البعثة الإيرانية بالقاهرة، والتي تم رصدها خلال الفترة الماضية، حيث تم رصد لقاءات لعدد من دبلوماسيي البعثة مع شخصيات محسوبة على جماعة الإخوان المسلمين بما يخرج عن الإطار المسموح به في عمل البعثة الإيرانية بالقاهرة، مشيرة إلى أنه تم مواجهة "أماني" بهذه الملاحظات وأنه وعد بالرد عليها .





البرازيل تدعو شيخ الأزهر لإلقاء كلمة في افتتاح كأس العالم

سبق- متابعة

تلقى شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب دعوة من رئيسة جمهورية البرازيل ديلما روسيف، لإلقاء كلمة عن السلام، وضرورة نبذ التعصب والعنف في العالم، خلال افتتاحية كأس العالم التى ستقام في البرازيل في يوليو المقبل.

جاء ذلك خلال استقبال الشيخ الطيب اليوم السيد ماركو برنداو سفير جمهورية البرازيل بالقاهرة, وفقاً لما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأكَّد الطيب خلال اللقاء، أنَّ الأزهر الشريف مؤسسةٌ علميةٌ تُعْنَى بتوضيح حقائق الدين الإسلامي التي تدعو إلى التمسك بالقيم الدينية، وبالفضائل والتسامح وقَبُولِ الآخَر.

وحثَّ الإمام الأكبر المسلمين البرازيليين والجاليات الإسلامية في البرازيل على الاندماج الواعي في المجتمع البرازيلي مع الحفاظ على الهوية الإسلامية، ليكونوا إضافة للمجتمع البرازيلي.

ومن جانبه، أعرب السفير البرازيلي عن سعادته بلقاء الشيخ الطيب في زيارته الأولى للأزهر الشريف، وتقديره للدور الوطني الذي يقوم به الأزهر الشريف دعماً للسلام والاستقرار في العالم.
وأكد السفير البرازيلى أن المواطنين المسلمين فى البرازيل يتمتعون بكامل حقوقهم، كما تنتشر المساجد والجمعيات الإسلامية، معرباً عن تقديره لاندماجهم في المجتمع البرازيلي.






جرحى في اقتحام الاحتلال للمسجد الأقصى
الجزيرة.نت

اندلعت صباح اليوم الأربعاء مواجهات بين فلسطينيين وقوات الشرطة الإسرائيلية داخل ساحات المسجد الأقصى.

وأفاد مراسل الجزيرة في القدس المحتلة إلياس كرّام بأن قوات الاحتلال اقتحمت باحة المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة واستهدفت المصلين بالقنابل الصوتية والغازات المدمعة مما خلف نحو عشرين جريحا، بما فيها إصابة بالرأس نتيجة إطلاق الرصاص المطاطي.

وأمّنت قوات الاحتلال عملية اقتحام المستوطنين طيلة الاشتباكات ومكّنت مجموعة منهم من دخول باحات المسجد المبارك، في وقت أغلقت فيه كل الأبواب المؤدية للحرم ومنعت المصلين ممن تقل أعمارهم عن خمسين عاما من الدخول لأداء الصلاة.

ويأتي هذا الاشتباك الثاني خلال أربعة أيام على خلفية دعوات أطلقها متطرفون يهود لاقتحام الحرم القدسي الشريف، وتقديم قرابين الفصح اليهودي.

وكانت قوات الاحتلال قد اتخذت إجراءات أمن مشددة في محيط البلدة القديمة من القدس وعلى بوابات الحرم منذ الأحد الماضي تحسبا لاحتمال حدوث مواجهات على خلفية دعوات من جماعات يهودية متطرفة إلى اقتحامه، ودعوات مقابلة من عدة جهات إسلامية بالنفير إلى الأقصى والمرابطة فيه لحمايته.

في سياق مواز، اعتقل الجيش الإسرائيلي ثلاثة فلسطينيين خلال حملة دهم فجر اليوم الأربعاء بجنوب الضفة الغربية.

وقال مصدر حقوقي فلسطيني إن قوات إسرائيلية كبيرة اقتحمت بلدة بيت أمر شمال الخليل جنوب الضّفة الغربية، ودهمت العديد من المنازل واعتقلت المواطن أحمد خليل أبو مارية ونجله محمد.

وأضاف المصدر أن مداهمات مماثلة جرت في منطقة مثلث العين تم خلالها اعتقال الشاب علي أحمد رشيد صبارنة (19عامًا).

وتشن القوات الإسرائيلية عمليات دهم واعتقال بصورة شبه يومية في الضفة الغربية.





مجلس الأمن يناقش التعذيب في سوريا
سكاي نيوز عربية

يناقش مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، مشروع قرار فرنسي، بشأن أعمال التعذيب والإعدام والانتهاكات، التي تمارس في السجون السورية، وتحويلها إلى المحكمة الجنائية الدولية.

ويخصص الاجتماع، لمناقشة التقرير الذي يطلق عليه اسم قيصر، وهو الاسم المستعار لضابط أمن سوري منشق، نشر 55 ألف صورة، يظهر فيها 11 ألف شخص، تعرضوا للتعذيب والقتل في السجون السورية.

وقال دبلوماسي أوروبي، إنه تمت مناقشة مشروع القرار بين باريس وواشنطن ولندن في وقت سابق، وسيوزع على بقية أعضاء مجلس الأمن الثلاثاء.

وتقول فرنسا، التي دعت للاجتماع، إنها حصلت على غالبية الصور من جندي في الشرطة العسكرية السورية، قام بتهريبها على محركات أقراص بعد أن انشق عن الجيش وانضم إلى صفوف المعارضة السورية المسلحة المناهضة للأسد.

وتأمل فرنسا من وراء الاجتماع أن يتم إحالة الحكومة السورية إلى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب بسبب هذه الصور، التي تعتبر دليلا على "ارتكاب فظائع" في سوريا.

وحثت مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، نافي بيلاي، حثت مجلس الأمن إلى إحالة أزمة سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية، إلا أن هذه الخطوة لم تحظى بتوافق داخل المجلس، لا سيما مع معارضة قوية من روسيا والصين لمثل هذا التحرك.





"صفقة غذاء" توقع قريب أسماء الأسد خلف القضبان
الأربعاء 16 جمادي الثاني 1435هـ - 16 أبريل 2014م
أسماء الأسد وفي الإطار قريبها رجل الأعمال طريف الأخرس

لندن ـ رويترز

قضت محكمة بريطانية بالسجن على رجل الأعمال السوري طريف الأخرس لمدة 12 شهراً، وذلك بتهمة ازدراء المحكمة، فيما يتعلق بانتهاك عقد في صفقة مع "أرشر دانييلز ميدلاند" لتوريد أغذية إلى سوريا.

من جهتهم، قال محامو "أرشر دانييلز" إن الأخرس الذي يمت بصلة قرابة لزوجة الرئيس السوري بشار الأسد لم يدفع 26 مليون دولار لشركة تجارة السلع الأولية مقابل قيام الشركة بتوريد ذرة وفول صويا إلى سوريا في عام 2011. وأضافوا أن المواد الغذائية شحنت إلى ميناء طرطوس السوري على متن سفينتين، بمقتضى خمسة عقود منفصلة مع مجموعة طريف الأخرس.

من جهته، أعلن "كريستوفر سوارت" -وهو محام يعمل لصالح أرشر دانييلز- مشيرا إلى الحكم بالسجن الصادر في 11 من أبريل "لدينا الآن هذا الحكم وسنتخذ خطوات لتفعيله".

وكانت شركة السلع الأولية باعت مواد غذائية لمجموعة طريف الأخرس، قبل فرض عقوبات عليها من جانب الاتحاد الأوروبي وسويسر، لقيامها بدعم السلطات السورية.

وفي أكتوبر الماضي، فاز محامون لدى "هولمان فنويك ويلان" بحكم تجميد على مستوى العالم في حق الأخرس فيما يتعلق بالمبالغ المستحقة.

ويمنع حكم التجميد، الأخرس من بيع أصوله على مستوى العالم بما تصل قيمته إلى 26 مليون دولار. ويتضمن المنع حصص الأخرس في عدد من الشركات السورية من بينها الفجر للتجارة وطريف الأخرس وشركاه ومصانع الشرق الأوسط.

يذكر أن الأخرس المقيم في بيروت وهو تاجر معروف في مجال السلع الأولية، قام في الآونة الأخيرة بدفع مليوني دولار من الدين .





هكذا يجند حزب الله عناصره للقتال في سوريا
الأربعاء 16 جمادي الثاني 1435هـ - 16 أبريل 2014م
 

بيروت - فرانس برس

كشفت وكالة الصحافة الفرنسية نقلاً عن عناصر من ميليشيا حزب الله أن عدد من يحاربون في سوريا، يتجاوز 5 آلاف مقاتل. كما تحدثوا عن طريقة تجنديهم وتدريبهم وكيفية نقلهم إلى سوريا.

ففي التفاصيل التي كشفوها، يبدأ التجنيد بضم شباب بعمر 18 عاماً، ويشترط أن يكون الشباب المجند متديناً.

ويتم تدريبهم في البقاع لمدة تتراوح بين 40 يوماً وثلاثة أشهر. ويتركز التدريب على استخدام الأسلحة الخفيفة، ومن ثم يتم إرسال العناصر المقاتلة إلى دورة تدريبية في إيران، تصل إلى شهرين، يتدربون فيها على استخدام الأسلحة الثقيلة قبل إرسالهم إلى سوريا.

وفي مقارنة هؤلاء بين ظروف القتال في كل من لبنان وسوريا، يرون أنه في لبنان مساحة المعارك محصورة غالباً في الجنوب، بينما في سوريا المساحة أكبر بكثير في ظل تضاريسها المختلفة. كما أن الخصم يختلف، ففي سوريا وبحسب المجندين، لا يعرفون من يقاتلون لوجود كتائب متعددة للمعارضة، بحسب ما نقلت الوكالة الفرنسية عنهم.

ويأخذ مقاتلون من ميليشيا حزب الله على أعضاء الجيش السوري قلة التأهيل العسكري، وعدم الانضباط وأحياناً غياب الكفاءة. ويستشهدون بحوادث وجهت فيها قوات الأسد نيرانها عن طريق الخطأ إليهم في أكثر من مرة وهو ما يسمى مصطلح النيران الصديقة. 





سلاح الجو الأردني يدمر آليات حاولت التسلل من سوريا
الأربعاء 16 جمادي الثاني 1435هـ - 16 أبريل 2014م
طائرات عسكرية تتبع سلاح الجو الأردني
عمان - غسان أبو لوز

دمر سلاح الجو الملكي الأردني عدداً من الآليات حاولت اجتياز الحدود الأردنية السورية، وقال مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية إن عدداً من الآليات المموهة حاولت اجتياز الحدود السورية الأردنية بطريقة غير مشروعة صباح اليوم الأربعاء في منطقة جغرافية صعبة المسالك.

وأضاف المصدر، في بيان مقتضب صادر عن القوات المسلحة، أن عدداً من طائرات سلاح الجو قامت بتوجيه رميات تحذيرية لهذه الآليات التي لم تمتثل للتحذيرات، الأمر الذي استدعى تطبيق قواعد الاشتباك المعروفة وتدمير الآليات.

وأكدت مصادر خاصة لقناة "العربية" أن عدد الآليات التي دمرها سلاح الجو الملكي صباح اليوم 4 آليات "مدولبة"، فيما قال مصدر مسؤول إن الآليات الـ4 تعود لـ"مهربين" وليست آليات عسكرية، تم التعامل معها حسب قواعد الاشتباك.

وعززت السلطات الأردنية الرقابة على حدود المملكة مع سوريا، والتي تمتد لأكثر من 370 كلم، واعتقلت عشرات الأشخاص الذين حاولوا عبورها بشكل غير قانوني وحاكمت عدداً منهم.

وأعلن الجيش الأردني غير مرة في الأسابيع الأخيرة الاشتباك مع متسللين واعتقال عدد منهم، إضافة إلى تدمير عدد من المركبات.

وتستقبل المملكة أكثر من نصف مليون لاجئ سوري لجأوا إليها هرباً من العنف الدائر في بلدهم منذ مارس 2011، بينهم ما يزيد عن 100 ألف لاجئ في مخيم الزعتري في محافظة المفرق شمال المملكة.

من جانبها، أعلنت دمشق أن الآليات التي دمرتها طائرات سلاح الجو الأردني، اليوم الأربعاء، لدى محاولتها اجتياز الحدود الأردنية السورية، غير تابعة للجيش السوري، وذلك بحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس" عن التلفزيون الرسمي.

ونقل التلفزيون في شريط إخباري عاجل عن مصدر عسكري قوله: "لم تتحرك أي آليات أو مدرعات تابعة للجيش العربي السوري باتجاه الحدود الأردنية وبالتالي ما تم استهدافه من سلاح الجو الأردني من آليات لا يتبع للجيش العربي السوري".






فيديو: صواريخ تاو الأمريكية تصل إلى الجيش السوري الحر


أظهر تقرير مصور، بثه معارضون سوريون، مقاتلين من الجيش الحر وهم يستخدمون صواريخ “تاو” الأميركية المتطورة المضادة للدروع.وذكر التقرير أن هذه الأسلحة تسلمتها المعارضة أخيراً دون أن يحدد الجهة التي أعطت الصواريخ للجيش الحر. وأوضح الناشطون أن هذه الصواريخ وصلت إلى أطراف محددة في المعارضة السورية، في حين سارت أنباء عن نية الولايات المتحدة تسليح المجموعات المنضبطة والمعتدلة من الجيش الحر.يذكر أن الولايات المتحدة سبق أن رفضت تزويد الجيش الحر بالأسلحة المتطورة، إلا أن أنباء سارت عن نيتها إجراء دورات عسكرية تدريبية للمقاتلين. ولم يعرف بعد إن كانت هذه الدورات قد بدأت بالفعل.ويظهر الفيديو الذي نشره مركز “مسارات” مقاتلين من “حركة حزم” في الجيش الحر يستهدفون حاجزا ودبابة للنظام السوري بهذه الصواريخ.وفي سياق آخر، سيطرت قوات المعارضة على مواقع جديدة في حلب، في وقت كثفت فيه الطائرات الحربية التابعة للنظام غاراتها على حلب وريفها بالإضافة إلى مدينة حمص.كما تحدث ناشطون عن غارات بمواد سامة على حي صلاح الدين في حلب.
فيديو





فيديو: كلمات قوية من طفلة سورية تجمع فتات الخبز



طفلة سورية تجمع فتات الخبز من الأرض، وتتحدث بكلمات صابرة وشجاعة تؤثر في أصحاب القلوب.
فيديو
YouTube Link





فيديو: شاهد عملية تبادل أسرى لإخراج نساء من سجون نظام بشار في درعا


تصوير لعملية تبادل أسرى قامت بها جبهة النصرة لإخراج 8 نساء سوريات من سجون نظام بشار في درعا.
فيديو
YouTube Link





تشريع الحشيش في لبنان.. واقع على تويتر!

زراعة الحشيش في لبنان

بعد كر وفر على مدى أشهر طويلة، حول مسألة سلسلة الرتب والرواتب للموظفين في لبنان، عاد الموضوع إلى نقطة الصفر، ورحلت المسألة 15 يوماً.

وفي حين انشغلت الأوساط السياسية في لبنان، لا سيما مجلس النواب، بالبحث عن سبل لتمويلها وتأمين الإيرادات التي تغطيها، بحيث لا تؤثر على ميزانية الدولة، أخذ الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي بعداً آخر، لا يخلو من الطرافة.

وآخر الإبداعات، تمويلها عبر تشريع "الحشيش". فقد انتشر هاشتاغ "#شرعواالحشيش" على "تويتر" و"فيسبوك". ويبدو أن ان انطلاق "حمى الحشيش" الافتراضية، لم تأت من عدم. فقد تزامنت مع تصريحات بعض المسؤولين في البلاد، ومع آراء اقتصادية دعت لتشريع الحشيشة.

وكان وزير السياحة السابق فادي عبود أشار في مطالعة اقتصادية عرض خلالها لعدد من الموارد الكفيلة بتمويل السلسلة دون إرهاق الاقتصاد، بينها تشريع زراعة الحشيشة للاستعمالات الطبية والتصدير، "خاصة أن كل محاولات ضبط الزراعة فشلت وفشلت معها أيضاً كل خطط الزراعات البديلة، وبالتالي فإن تشريعها بالطرق اللازمة يؤمن مداخيل للدولة، مع الإشارة إلى أن استعمال الحشيشة أصبح قانونياً في عدة دول في العالم".

يبدو أنها مطالبات "منطقية" في ظل تشريع العديد من دول العالم، لاسيما في بعض الولايات الأميركية، لاستعمال الحشيش لأغراض بعضها طبية.





فيتو روسيا أمام إحالة "جرائم سوريا" للجنائية الدولية
الأربعاء 16 جمادي الثاني 1435هـ - 16 أبريل 2014م


نيويورك – طلال الحاج، فرانس برس

تعتزم فرنسا طرح مشروع قرار على مجلس الأمن الدولي يطلب إحالة "جميع جرائم" الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت في سوريا على المحكمة الجنائية الدولية، إلا أن هذا الأمر من المرجح أن يصطدم بفيتو روسيا.

وأعلن السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة جيرار أرو عن نية فرنسا هذه، في مؤتمر صحافي بعدما عرض على أعضاء مجلس الأمن الـ15 تقريرا يتضمن آلاف الصور عن معتقلين يبدو أنهم قضوا جوعا أو من شدة التعذيب داخل سجون النظام السوري.

وعقدت هذه الجلسة المغلقة بطلب من فرنسا، وهدفت بالدرجة الأولى إلى مناقشة "تقرير سيزر"، الذي بات الآن وثيقة رسمية من وثائق المجلس مزودة بـ55 ألف صورة.

وقال ارو إن اطلاع أعضاء المجلس على صور التقرير في حضور المندوب الروسي "أعقبه صمت مؤثر استمر دقائق عدة".
4 وسائل لمعاقبة مجرمي الحرب في سوريا


ومن جهته، أوضح ديفيد كرين، المدعي العام السابق لمحكمة سيراليون وعضو لجنة الخبراء التي أعدت تقرير "سيزر" أن محاسبة مرتكبي جرائم الحرب بسوريا ممكن عبر 4 وسائل؛ الأولى هي إنشاء محكمة سورية وطنية، إلا أن هذا الأمر يصعب تحقيقه حاليا، والثانية هي إقامة محكمة إقليمية للجرائم المرتكبة في سوريا وهو خيار قد تشوبه الانحيازيات الإقليمية.

أما الاحتمال الثالث فهو تشكيل محكمة دولية وفقا لمعاهدة دولية، ويظل الاحتمال الرابع هو إحالة مجلس الأمن للحالة في سوريا برمتها إلى المحكمة الجنائية الدولية، الأمر الذي من المرجح أن يعيقه الفيتو الروسي. وفي هذا السياق شدد السفير الفرنسي على أن الخيار الرابع هو الأفضل، قائلاً: "نحن أنشأنا المحكمة الجنائية الدولية ونحن أعضاء فيها، وسيكون غريبا جدا أن نتخلى عنها من أجل خيار آخر".

وتابع أرو: "سنحاول إقناع أصدقائنا الروس بأن الإحالة إلى الجنائية هو حل عادل.. وإن فشلنا سننظر في حلول أخرى".
مواقف أعضاء مجلس الأمن من الإحالة


ومن أصل 15 دولة عضوا في مجلس الأمن ثمة 11 انضمت إلى المحكمة الجنائية الدولية، وسبق أن أيدت العديد منها إحالة الملف السوري على هذه المحكمة، ومنها فرنسا وبريطانيا والأرجنتين وأستراليا وتشيلي وليتوانيا ولوكسمبورغ ونيجيريا وكوريا الجنوبية.

ورغم أن الولايات المتحدة لم تنضم إلى المحكمة، فقد التزمت تسهيل عملها، في حين ستمتنع رواندا في حال التصويت.

وكون دمشق لم توقع معاهدة المحكمة الجنائية فإن صدور قرار من مجلس الأمن هو أمر ملزم، الأمر غير المرجح في شكل كبير بالنظر إلى الحماية التي يحظى بها النظام السوري من روسيا والصين.

وتعتبر موسكو أن طلب تدخل المحكمة الجنائية سيأتي بنتائج مضادة في وقت تدمر دمشق ترسانتها الكيمياوية تدريجا.

ورأى دبلوماسيون غربيون أنه رغم أن الفيتو الروسي شبه مؤكد، فإن هذه المبادرة ستتيح تعزيز الضغط على النظام السوري وعزل موسكو داخل المجلس.

وفي حال اصطدم مشروع قرار الإحالة الفرنسي إلى الجنائية الدولية بالفيتو الروسي في مجلس الأمن، فلن يبقى أمام المجتمع الدولي سوى خيار إقامة محكمة خاصة بالجرائم المرتكبة في سوريا بناءً على معاهدة دولية.





طائرة من طراز "سو-24" حلقت بالقرب منها
واشنطن تندد باستفزاز روسيا لإحدى مدمراتها بالبحر الأسود

أ ف ب- واشنطن:
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أن طائرة روسية من طراز "سو-24"، حلقت عدة مرات على ارتفاع قريب من مدمرة أمريكية في المياه الدولية في البحر الأسود، منددة بهذا العمل "الاستفزازي وغير المحترف".

وقال الناطق باسم "البنتاجون"، الكولونيل ستيفن وارن: "حلقت طائرة "سوخوي- 24" 12مرة، فوق الماء قرب المدمرة "يو اس اس دونالد كوك" طوال 90 دقيقة".

وأضاف: "لم تكن الطائرة تحمل صواريخ وبدت غير مسلحة، ولم تحلق مباشرة فوق المدمرة التي كانت تبحر قبالة سواحل رومانيا".

وأردف "وارن": "الطائرة لم ترد على أسئلة وتحذيرات كثيرة صدرت من المدمرة "دونالد كوك"، وهذه التحذيرات وجهت مباشرة إلى الطيار عبر القنوات الدولية للطوارئ".

وتابع: "هذا العمل الروسي الاستفزازي غير المحترف، يتنافى مع البروتوكولات الدولية والاتفاقات المبرمة التي تنظم العلاقة بين جيشيْ بلدين".

وقال: "اقتربت الطائرة إلى مسافة أقل من ألف متر من السفينة الأمريكية، وكانت هناك طائرة مماثلة موجودة في الأجواء، لكنها بقيت على ارتفاع أكبر بكثير ولم تحاول الاقتراب من المدمرة".





رئيس وزراء روسيا: أوكرانيا "على شفير حرب أهلية"

أ ف ب- موسكو:
 حذر رئيس الوزراء الروسي، ديمتري مدفيديف، اليوم الثلاثاء، من أن أوكرانيا تقف على شفير حرب أهلية، فيما تشن سلطات كييف عملية عسكرية ضد مسلحين موالين للكرملين في شرق البلاد المنشق. 

ونقلت عنه وكالات الأنباء الروسية قوله: "سأقول باختصار إن أوكرانيا على شفير حرب أهلية، وهذا أمر مخيف". 





فاعلة منذ عام 2003 وتتكون من رجال بملابس مدنية مهمتهم التنصت
حل وحدة التجسس على المسلمين ومساجدهم ومحادثاتهم في نيويورك


حلت إدارة شرطة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية وحدة خاصة كانت تدير برنامجاً سرياً مخصصاً "للتجسس" على المسلمين؛ بهدف تحديد أي خطر إرهابي محتمل.

وقالت وسائل إعلام أمريكية: "إن وحدة خاصة كانت تنشر رجال تحرّ يرتدون ملابس مدنية للتنصت على المحادثات في الأماكن التي يلتقي فيها المسلمون باستمرار".

وسبق أن تعرّضت هذه الوحدة لدعويين قضائيتين أمام محاكم فيدرالية، كما أثارت غضب جماعات الحقوق المدنية.

وتُتّهم أيضاً بأنها زرعت عدم الثقة في أوساط المسلمين بآليات تطبيق القانون.

وقال بيان صادر عن مكتب عمدة مدينة نيويورك بيل دي بلاسيو: إن "هذا الإصلاح يُعَدّ خطوة مهمة إلى الأمام لتخفيف التوترات بين الشرطة والمجتمعات المحلية التي تخدمها، كي يتمكن رجال شرطتنا ومواطنوننا من التعاون في مطاردة المسيئين الفعليين".

وأفادت تقارير أن قرار وقف البرنامج اتُّخِذ من المدير الجديد للشرطة ويليام باراتون، وعُدّ خطوة للابتعاد عن ممارسات جمع المعلومات الاستخبارية التي سادت بعد هجمات 11/ 9.

وظلت هذه الوحدة فاعلة منذ عام 2003، ثم غُيّر اسمها إلى "Zone Assessment Unit"، وتنتشر وتسجّل معلوماتها من مواقع عمل المسلمين ولقاءاتهم للتسوق أو الصلاة أو تناول الأطعمة.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن ليندا صرصور من رابطة العرب الأمريكيين في نيويورك، قولها: "لقد خلقت هذه الوحدة حرباً نفسية في مجتمعنا المحلي".

وأضافت: "هذه الوثائق تُظهر أين نعيش، كانوا قادرين على رؤية مجمل حيوات الناس على تلك الخرائط. وقد أفسدت كلياً نفسية مجتمعنا المحلي".

وأفادت تقارير أن "صرصور" وعدداً من المحامين الآخرين التقوا بـ"براتون" ومسؤولين آخرين في الشرطة الأسبوع الماضي؛ لمناقشة إغلاق هذه الوحدة السرية.

وقال متحدث باسم إدارة الشرطة إنه تمت إعادة تعيين المحققين في هذه الوحدة في وظائف جديدة.

وقالت رئيس اتحاد الحريات المدنية في نيويورك دونا ليبرمان لوكالة "أسوشييتد برس": "إن عمليات المراقبة قد أضرت بالعلاقات مع المجتمع المحلي".

وأضافت: "نأمل أن ذلك سيعني نهاية التصيد لحفظ الأمن.. والالتزام بمطاردة المشتبه بإجرامهم؛ بدلاً من النيويوركيين الأبرياء". 





إخلاء بعض المباني.. وخبراء المفرقعات يفحصون المنطقة
إغلاق وسط مدينة "مالمو" السويدية بعد ضبط قنابل يدوية

أ ش أ- ستوكهولم: 
أغلقت الشرطة السويدية أجزاءً في وسط مدينة "مالمو" بعد العثور على عدد من القنابل اليدوية في أحد شوارع المنطقة.

وذكر راديو السويد أن خبراء المفرقعات لا يزالون يفحصون المنطقة والقنابل التي تم العثور عليها، فيما تشير الشرطة إلى احتمال ارتباطها بالتفجير الذي شهدته المدينة مساء أمس الأول الأحد.

وأوضحت الشرطة أنها تجري محاولات لتعقب المشتبه في تورطهم في شنّ هجوم الأحد، إضافة إلى قيامها بإخلاء بعض المباني في "مالمو".





بالصور| كارثة غرق سفينة كورية على متنها 474 راكباً

غرقت سفينة ركاب كورية جنوبية، تحمل على متنها 474 راكباً مع أفراد الطاقم، أكثر من ثلثي ركابها هم من الطلبة المسافرين مع معلميهم إلى منتجع في أحد الجزر، الصورة تبين جهود رجال الانقاذ، والتشبث بالحياة من قبل ركاب السفنية.

الأرقام حتى الساعة تشير إلى انقاذ 164 راكباً، بحسب وزارة الأمن، وتحمل العبارة 459 راكبا، وفقا لآخر الاحصاءات، قفز العديد منهم إلى المياه الباردة من السفينة المنكوبة.

اثنان من الركاب على الأقل تأكدت وفاتهم، في حين ما يزال 239 في عداد المفقودين بحسب الوزارة، وما تزال عمليات الانقاذ مستمرة مساء الأربعاء، في محاولة للعثور على مزيد من الناجين، وذلك بعد ساعات من تلقي نداء الاستغاثة، ولم يتضح بعد سبب غرق العبارة في الوقت الذي كانت فيه الظروف الجوية في المنطقة مستقرة.

235 طالباً كانوا من بين الركاب، وبرفقتهم 15 معلماً، وعلى متنها طاقم مكون من 30 بحاراً، بالإضافة إلى 89 راكباً آخر.















































الغواصة الآلية تعود إلى قاع المحيط الهندي للبحث مجددا عن الطائرة المفقودة

أعيدت الغواصة الآلية التي وضعت للبحث عن حطام الطائرة المفقودة إلى قاع المحيط الهندي. وأوضح المركز المشترك لتنسيق علميات البحث أن البيانات التي جمعتها في مهمتها الأولى لم تكشف عن أي شيء.

وأفادت البحرية الأمريكية أن مسح قاع المحيط الهندي سيستغرف ما بين ستة أسابيع وشهرين.

عادت الغواصة الآلية بلوفين-21 الأربعاء إلى قاع المحيط الهندي للبحث عن حطام طائرة البوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية وذلك غداة اختصار مهمتها الأولى بعدما بلغت الحد الأقصى الذي يمكن أن تنزل إليه.

والغواصة غير المأهولة مجهزة بجهاز رادار أرسلت مجددا إلى القاع مساء الثلاثاء من على متن السفينة "أوشن شيلد" التي تدير عمليات البحث عن الطائرة المفقودة منذ الثامن من آذار/مارس في جنوب المحيط الهندي، كما أعلن المركز المشترك لتنسيق الوكالات المكلف تنظيم أعمال البحث.

وأوضح المركز أن البيانات التي جمعتها الغواصة في مهمتها الأولى التي لم تستغرق سوى ست ساعات لم تكشف عن شيء. وكان المركز أعلن الثلاثاء أنه "بعد قرابة ست ساعات من بدء المهمة، بلغت بلوفين-21 عمقها الأقصى (4500 متر) وعادت إلى السطح".

وكان من المفترض أن تستمر مهمة الغواصة الآلية حتى 16 ساعة، لكن الكابتن مارك ماثيوز في سلاح البحرية الأمريكية أوضح أن الغواصة بلغت الحد الأقصى لقدراتها لذلك عادت إلى السطح.

ووزن الغواصة 750 كلغ ويمكن أن تظل تحت الماء لمدة عشرين ساعة، لكن لا يمكنها الغوص لأعمق من 4500 متر كحد أقصى.

وبحسب البحرية الأمريكية فإن "مسح" قاع المحيط الهندي في كل منطقة البحث سيستغرق بالغواصة ما بين ستة أسابيع وشهرين.





برلسكوني مطلوب للخدمة بمركز مسنين
سكاي نيوز عربية

قضت محكمة إيطالية بضرورة أن يزور رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني مركزا للمسنين مرة واحدة على الأقل أسبوعيا تنفيذا لحكم صدر ضده بخدمة المجتمع لمدة عام بعد إدانته بالتهرب الضريبي.

وقالت المحكمة أيضا في بيان إنها فرضت قيودا على سفر برلسكوني.

وأضافت أنه لن يسمح لبرلسكوني البالغ من العمر 77 عاما بالخروج من منطقة لومباردي، حيث محل إقامته الأساسي باستثناء قيامه برحلات إلى روما من الثلاثاء حتى الخميس من كل أسبوع.

ولم يتضح من حكم المحكمة ما إذا كان برلسكوني سيستطيع القيام بحملة لحزبه إيطاليا إلى الأمام قبل انتخابات البرلمان الأوروبي الشهر المقبل.

من ناحية أخرى، وصف محامو برلسكوني حكم المحكمة بأنه "مرضٍ" في ضوء حاجة برلسكوني للقيام بنشاط سياسي.

وقال المحاميان فرانكو كوبي ونيكولو جيديني في بيان الثلاثاء إن "قرار محكمة ميلانو متوازن ومرضٍ على ما يبدو فيما يتعلق بمقتضيات نشاط برلسكوني السياسي".





خطة القيصر بوتين لتعقيد الملفات من إيران إلى القرم

عصام عبدالله - واشنطن

يجمع معظم المحللين في العاصمة الأمريكية، على أن قلق واشنطن المتزايد حيال الاتفاق النفطي بين إيران وروسيا، مشروع ومنطقي جدا، خلافا لما قالته المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم بأنه “حساسية غير منطقية”!

فهذه هي المرة الثانية في أقل من 3 أشهر، التي تعرب فيها واشنطن عن قلقها من التعاون بين البلدين، وكأن المفاوضات الدولية بشأن النووي الإيراني قد أفرغت حمولتها وأنجزت مهمتها وهذا ما لم يحدث حتى الآن.
في المرة الأولى، سربت وسائل الإعلام تعاقد موسكو على شراء أكبر كمية من النفط الإيراني (المخزون - المتراكم) قبل بعض دول أوروبا، وهو ما أثار استياء ودهشة الولايات المتحدة، لأن العقوبات الاقتصادية على إيران ومنها عدم تصدير النفط، قد أثمرت في النهاية – حسب الرؤية الأمريكية – وأجبرت إيران على الجلوس للتفاوض بشأن برنامجها النووي، إذ لم يتعرض العالم كما كانت إيران تعتقد وتراهن، لأزمة في الطاقة، إذ عوض “ النفط الأمريكي – للمرة الأولى – احتياجات السوق العالمية.
فما الذي يدفع روسيا التي افترض أنها وسيط في صفقة التفاوض النووي، إلى مكافأة إيران من خلف ظهر جميع الدول، خصوصا أمريكا؟ وما الذي قدمته إيران للعالم أكثر من الجلوس على مائدة التفاوض؟ وماذا أنجزت المفاوضات حتى الآن لكي تسارع روسيا إلى هذه الخطوة التي قد تعرقل المفاوضات برمتها؟

الأزمة الخطأ

دعك من الحديث عن الأزمة السورية – ولو موقتا - فأمريكا لا تملك سياسة محددة سلفا في هذه الأزمة، بل تكتيكا مرحليا يقوم على عدم تفضيل أي حل على الحل الآخر، ومن ثم تضع كل الحلول على الطاولة ولا تريد ترجيح أي حل منها، لسبب بسيط هو: سوريا – في حقيقة الأمر - لا تشكل أهمية كبرى للسياسة الخارجية الأمريكية، بل إن استمرار نظام الأسد (والأزمة في سوريا) يضمنان حفظ السلام مع إسرائيل، ولا يورطان أمريكا في أية حروب خارجية.
ولن يدفع أمريكا إلى التدخل المباشر في سوريا، إلا إذا حدث تحول جذري في طبيعة الصراع وأصبح يهدد مصالح أمريكا الحيوية.
وهذا التحول تحديدا في ملعب ثلاثة أطراف خارج سوريا أو قل على حدودها: روسيا وإيران وإسرائيل.
فما هي المستجدات في المنطقة – التي تستلزم الحذر والمتابعة عن كثب – لما سوف تأتي به الأيام المقبلة؟

1 - شكل اجتياح روسيا لشبه جزيرة القرم تحولا جديدا في معظم ملفات الشرق الأوسط، وستظهر تداعيات ذلك تباعا، وهي حبلى بالمفاجآت غير المتوقعة.
فمن ناحية أصبح في حكم المؤكد تأمين بشار الأسد انتخابه لفترة رئاسية ثانية مدة سبع سنوات مقبلة، مما سيثير غضب حلفاء الولايات المتحدة (العرب) ويبدد كل فرص التقارب بينهما مجددا.


أما إيران فهي أكبر المستفيدين من أزمة العلاقات بين روسيا وأمريكا، روسيا وأوروبا، الخليج وأمريكا!

2 - نظرا لتعذر التفاوض بشأن إيران بين واشنطن وموسكو (بعد الأزمة الأوكرانية)، فإن واشنطن مجبرة على التفاوض مع إيران، الحليف العسكري للنظام السوري.
ومن هنا فإن إيران التي تم استبعادها من مؤتمر “جينيف 2” ستشارك في إيجاد مخرج للأزمة ولكن عبر التفاوض الإقليمي، وليس من خلال الأزمة السورية فقط.

3 - إذا لم يكن هناك “جينيف 3”، فإن واشنطن أمام ثلاثة سيناريوهات صعبة – بالنسبة للمنطقة والعالم – وهي: مهاجمة سوريا، وهذا السيناريو أصبح معقدا جدا بعد استيلاء روسيا على شبه جزيرة القرم، ناهيك بأن الغرب أضاع فرصتين للتدخل العسكري في سوريا الأولى 2011 عقب المذابح المأساوية، والثانية 2013 بعد استخدام الكيماوي.
ترك الأوضاع الكارثية تتفاقم في سوريا على مدى عقد مقبل من الزمان.
تحويل الأزمة برمتها إلى محاربة الإرهاب والإرهابيين في سوريا، الذي بات يهدد الجميع بالفعل..وهذا هو السيناريو الأقرب، خصوصا أن استجابة العالم تشكلت وفقا لمصالح جيو سياسية وليست من أجل وقف المعاناة الإنسانية المروعة: 140 ألف قتيل، 3 ملايين لاجئ تم تسجيلهم، 4 ملايين نازح داخليا مع ارتفاع التقديرات إلى 6.
5 ملايين نازح سوري.

4 - إيران هي الوحيدة القادرة على اللعب بتوظيف أزمة العلاقات بين روسيا وأمريكا في ملفين من ملفات الشرق الأوسط على الأقل: الأزمة السورية والنووي الإيراني.
.
فهي تعلم علم اليقين أن روسيا لا تريدها أبدا قوة إقليمية نووية، وهي تعرف في الوقت نفسه أن أمريكا تعمل على أن تبقى إيران وروسيا على مسافة متباعدة، ومن هنا فإنه – من المتوقع – أن تقبل إيران في الفترة المقبلة بنصائح روسيا – موقتا – وهي عرقلة المفاوضات مع الغرب بشأن الملف النووي، مقابل إعادة فتح العلاقات التجارية معها، والتعاون الاستراتيجي في تأمين المناطق الجنوبية الروسية لا سيما الإرهاب في بحر قزوين، عبر تسوية قانونية للاستفادة من موارده، والشراكة في مجال الطاقة والبنية التحتية والمشاريع الصناعية.

5 - إيران ستنتهز الفرصة وتطلب من روسيا التي ستلبي الطلب الآن، تسليمها أنظمة الدفاع المضادة للطائرات والصواريخ.
فقد ألغت روسيا في 22 سبتمبر 2010 صفقة توريد صواريخ “أس – 300” لإيران، تطبيقا لقرار مجلس الأمن رقم 1929 في 9 يونيو 2010، وصرح وقتئذ الرئيس الإيراني السابق أحمدي نجاد بأن روسيا اتخذت قرارها تحت ضغوط أمريكية، وقال حرفيا لقناة التليفزيون الرسمي الإيراني: روسيا باعتنا لأعدائنا بتخليها عن العقد من جانب واحد!

6 - تسليم روسيا – بوتين أنظمة الدفاع المضادة للطائرات والصواريخ إلى إيران، كمحاولة لترويع إسرائيل، خطة روسية محسوبة بدقة متناهية لأهداف أبعد تخص مصالح روسيا على المدى البعيد، وليس أمام إسرائيل (إذا تمت هذه الصفقة)، إلا أن تشن هجوما استباقيا على إيران، دون انتظار رأي أمريكا، ومن المحتمل أن يتطور ويجبر الولايات المتحدة على ما لا تريده وتتهرب منه.
وحسب مدير معهد الاستشراق الروسي فيتالي ناعومكين، ومدير معهد بحوث إسرائيل والشرق الأوسط يفجيني ساتانوفسكي، فإن التهديد الحقيقي في المنطقة مصدره الأساسي إيران التي ستنشب الحرب بينها وبين إسرائيل في لحظة غير متوقعة.

7 - في واحد من أهم التقارير الصادرة عن مؤسسة كارينجي للسلام العالمي بعنوان “ إيران..رؤية من موسكو” للباحثين المخضرمين ديمتري ترنين والكسي مالاشينكو، خلص إلى أن “بروز إيران كقوة صاعدة، يزيد – في العمق - من توتر قلق روسيا، التي يفترض كثير من المراقبين من خارج البلدين، أن العلاقات الاقتصادية والعسكرية بينهما وثيقة، بينما هذه العلاقات معقدة للغاية.
فموسكو تشعر بالقلق المتزايد من طموحات إيران النووية في المنطقة، التي تتجاوز بحر قزوين والقوقاز ووسط آسيا...وهي في النهاية لا تريد منافسا إقليميا لها في المنطقة، لأن أهدافها الإمبراطورية أبعد وأكبر مما هو متوقع!وهنا تكون خطة القيصر بوتين بتسليم إيران أنظمة الدفاع المضادة للطائرات والصواريخ قد نجحت بالكامل في جر خصومه – مجانا - إلى أزمة تفوق معظم أزمات المنطقة إن لم تعقدها لأجل طويل، بينما هو يعيد “نظرية بريجينيف” إلى الصدارة من جديد، وعلى مهل، حيث تجتاح روسيا اليوم (حلف وارسو القديم) بدءا من شبه جزيرة القرم، كما اجتاح الاتحاد السوفييتي السابق هنغاريا عام 1956 ثم تشيكوسلوفاكيا عام 1968، والبقية تأتي...هل قلق أمريكا من التعاون الروسي الإيراني هو “حساسية غير منطقية”، كما تقول السيدة راضية أفخم؟





صورة| أوكرانيا تستقبل الرئيس السويسري بالعلم الدانماركي




سنيار: وقع قسم البروتوكول في الرئاسة الأوكرانية في خطأ فادح أثناء مراسم استقبال الرئيس السويسري “ديدييه بوركهالتر” في كييف وذلك بوضع العلم الدانماركي عوضا عن علم سويسرا إلى جانب علم البلد المضيف أوكرانيا.

وعلى الرغم من أن الرئيس السويسري لفت شخصيا انتباه رئيس الحكومة الأوكرانية “أرسيني ياتسينيوك” إلى هذا الخطأ قبل التقاط صور المصافحة الرسمية، إلا أنه لم يتم استبدال العلم الدانماركي الذي ظهر في خلفية الصورة.

هذا وتشير وسائل الإعلام السويسرية إلى أن الرئيس ديدييه بوركهالتر تعامل مع الأمر بروح الدعابة.

يذكر ان العلمين السويسري والدانماركي يبدوان متشابهين من حيث الشكل ، إذ أن في كل منهما صليبا أبيض على أرضية حمراء اللون، مع فارق يتمثل في أن الصليب في العلم الدانماركي يصل بين أضلاع العلم، بينما يتوسط صليب أبيض متساوي الأضلاع علم سويسرا، بالإضافة إلى أن شكل علم المملكة الاسكندنافية (الدانمارك) أقرب إلى المستطيل، بينما علم سويسرا مربع الشكل.



علما سويسرا والدانمارك في التاريخ

ويرتبط علميّ سويسرا والدانمارك -على غرار الكثير من أعلام الدول- بوقائع وأحداث تاريخية. حيث يعتبر العلم الدانماركي أقدم علم معتمدا عرفه التاريخ، وذلك لاتخاذه علما رسميا للمملكة في عام 1625، بينما يعيد العلم السويسري إلى الأذهان شعار منظمة الصليب الأحمر، وهو صليب أحمر على خلفية بيضاء، تكريما للسويسري هنري دونان، الذي يعتبر الأب الروحي المؤسس لهذه المنظمة الانسانية.

وكان دونان قد اقترح تأسيس منظمة إنسانية تعنى برعاية جرحى الحروب، بعدما هاله ما رآه من فظائع في حرب “سولفرينو” الدموية في شمال إيطاليا بين فرنسا والنمسا، والتي سقط فيها 40 ألف شخص ما بين قتيل وجريح.

واتخذ معكوس العلم السويسري شعارا للمنظمة الإنسانية الأقدم، حين وُقعت أول اتفاقية لحماية جرحى الحرب، وذلك في عام 1874، ليصبح اسم المنظمة “اللجنة الدولية للصليب الأحمر” ومقرها جنيف.





شركة خطوط جوية أمريكية تعتذر لنشر صورة فاضحة بالخطأ
بي بي سي

اعتذرت شركة الخطوط الجوية الأمريكية، US Airways لنشر صورة فاضحة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بعد شكوى أحد عملائها.

وقالت الشركة في بيان إنها كانت تحاول التحذير من الصورة غير مناسبة، لكن خطأ ما حدث أدى إلى احتواء التغريدة على الصورة المحذر منها.

ثم حذفت التغريدة بعد نحو ساعة، غير أنها كانت قد أعيد إرسالها مئات المرات.

وعبرت الشركة عن أسفها لحدوث هذا الخطأ، وقالت إنها تراجع عملياتها.

وكانت الصورة، التي تظهر امرأة عارية وفي يدها نموذج طائرة لعبة، قد أرسلت إلى حساب الشركة على تويتر من قبل مستخدم آخر.

ثم استخدمت الصورة في تغريدة أرسلت إلى عميلة من عملاء الشركة، استخدمتها هي بدورها عبر شبكة التواصل الاجتماعي للتعبير عن إحباطها بسبب تأخر رحلتها.

وعندما نشرت الرسالة بالخطأ حذفت الشركة التغريدة المسيئة وأصدرت اعتذارا.

جاء فيه "نعتذر عن الصورة غير المناسبة التي نشرت مؤخرا في رابط ملحق بأحد ردودنا. وقد حذفنا التغريدة، ونحقق حاليا في الأمر".

ويتابع حساب الشركة على تويتر أكثر من 420000 مستخدم، ولم تستخدم الشركة الحساب منذ وقوع الخطأ.

وكانت شركة يو إس إيروايز قد اندمجت مع شركة الخطوط الأمريكية أمريكان إيرلاينز، التي تورطت هي الأخرى في جدل بسبب موقع تويتر الاثنين، بعد إرسال فتاة هولندية في الرابعة عشرة من عمرها تغريدة إلى الشركة توحي فيها بأنها تنتمي إلى تنظيم القاعدة وأنها تخطط لهجوم.

وردت شركة أمريكان إيرلاينز على التغريدة عبر تويتر قائلة إن بيانات الفتاة قد أرسلت إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي للتحقيق.

ثم حذفت التغريدتان كلتاهما وعلق حساب الفتاة على تويتر.

وقالت الشرطة الهولندية إن موقع تويتر كشف لها العنوان الإلكتروني الذي كتبت منه الفتاة تغريدتها، وإنها حققت مع الفتاة التي أطلق سراحها فيما بعد ولكنها لا تزال قيد التحقيق.

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن تغريدات أخرى مماثلة لتغريدة الفتاة أرسلت إلى الشركة.





مطلق النار في كنساس الأميركية رجل سبعيني

الأربعاء 16 جمادي الثاني 1435هـ - 16 أبريل 2014م

واشنطن- فرانس برس


وجه القضاء الأميركي الثلاثاء تهمة القتل إلى سبعيني أميركي من اتباع نظرية تفوق العرق الأبيض ومعاداة السامية لإقدامه الأحد على إطلاق النار وقتل ثلاثة أشخاص في مركزين للطائفة اليهودية في مدينة كنساس في وسط الولايات المتحدة.

ووجهت الى فراجير غلين غروس (73 عاما) تهمة قتل الطبيب وليام لويز كوربورن (69 عاما) وحفيده ريت غريفين اندروود (14 عاما)، اللذين كانا في طريقهما للمشاركة في تجربة أداء غنائي في مركز الطائفة اليهودية في كنساس، وكذلك تيري لمانو (53 عاما) التي كانت تقوم بزيارتها الأسبوعية لوالدتها في دار للعجزة مجاور للمركز، ولم يكن أي من الضحايا الثلاث من اليهود.

ومثل المتهم الثلاثاء، للمرة الأولى أمام المحكمة، وذلك عبر الفيديو من داخل سجن المقاطعة حيث يحتجز منذ توقيفه. وارتدى المتهم ملابس سوداء: بنطلون وقميص بلا أكمام، ودخل على كرسي نقال الى القاعة المخصصة للمثول أمام المحكمة.

وعند دخوله وقف مستندا الى الحائط وقد كتف يديه وحمل في يمناه ورقة كتبت عليها لائحة التهم الموجهة إليه، قبل أن يؤكد للمحكمة قبوله أن يدافع عنه محام عينته له بسبب عدم قدرته على تحمل تكاليف تعيين وكيل عنه.

وأبلغ القاضي دان فوكينز المتهم بالتهم المسندة إليه وحدد له جلسة جديدة في 24 نيسان/ابريل الجاري.

وإضافة الى محاكمته على مستوى الولاية، فإن القضاء الفيدرالي سيلاحق كروس أيضا بتهمة أخرى هي ارتكاب جريمة كراهية.

وينص القانون الفدرالي على عقوبة السجن المؤبد على جرائم الكراهية، أي التي يكون دافعها كراهية دينية أو عرقية.
شهادات سابقة: أنا أكره اليهود

واعتقل كروس إثر ارتكابه الجريمة التي حصلت في ضاحية اوفرلاند بارك، وأثناء نقله بسيارة الشرطة لدى اعتقاله صرخ هذا القيادي السابق في منظمة "كو كلوكس كلان" المتطرفة التي تعتقد بتفوق البيض، "عاش هتلر".

وبحسب مركز حقوقي متخصص فإن كروس المتحدر من كارولاينا الشمالية جندي سابق في الجيش الأميركي وأسس في الثمانينات فرع كارولاينا لـ"فرسان" منظمة "كو كلوكس كلان" وحزب "وايت باتريوت" التابع لها.

وأمضى كروس ثلاث سنوات في السجن الفدرالي بعد إدانته بحيازة السلاح والتخطيط لسرقات ولقتل أحد مؤسسي المركز الحقوقي يدعى "موريس ديس".

ومؤخرا ساهم كروس، بعد انتقاله الى اورورا في ميزوري، في إطلاق صحيفة إلكترونية "يروج من خلالها لعنصريته ولمعاداة السامية" وفق المركز.

وخلال مقابلة أجراها تلفزيون كنساس معه في 2006، قال كروس "أنا رجل وطني (...) الشيء الوحيد الذي لم أقرره بعد هو ما إذا كان يجب أن اكره كل اليهود أو فقط الصهاينة".






كشف لغز المرأة التى تقود رجلاً فى شوارع لندن
 

 فوجئ المارة فى أحد شوارع وسط لندن بمنطقة فارنغدون برجل تسوقه امرأه وهو مربوط بحبل فى رقبته يمشى على أربع؛ رجليه وقدميه وسط الطريق، الأمر الذى أثار الدهشة بينهم ودفع البعض لتصوير الحادثة.

المشهد كان بمثابة اللغز لدى البعض، وجال بخواطرهم العديد من الاحتمالات، حتى استطاعت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية الوصول للمرأة التى كانت تقود الرجل وتحدثت معها.
وقالت المرأة التى تدعى "أيدن أفيتال ألكسندر" إنها كانت ممثلة على خشبة المسرح لمدة 20 عامًا، وحصلت على المشاركة فى هذا المشهد التمثيلى بسبب تركيزها على رد فعل الجمهور.
فيما كانت هناك كاميرا للتصوير ترصد ردود فعل المارة، عندما كانت المرأة تسير وبيدها حبل يجر الرجل.
من جانبهم، اقترب عدد من المارة من "ألكسندر" وهى تقود الرجل متسائلين عن سبب ذلك، فى حين جادلها أحدهم مذكرًا إياها بحقوق الإنسان.
فيما سألها آخرون، خلال استمرارها فى المشهد التمثيلى لمدة 5 دقائق، هل هذا زوجك؟ فكان ردها بإيماءات مبهمة وغير واضحة.





صورة| صالون حلاقة يغضب سفارة كوريا الشمالية في لندن



أثار بوستر إعلاني يحمل صورة زعيم كوريا الشمالية كيم يونغ أون على واجهة صالون حلاقة في لندن غضب السفارة الكورية التي أرسلت عملاء أمنيين إلى الصالون وطالبوا من صاحبه إزالة الصورة بحجة أنها تقلل من احترام شخصية زعيم بلادهم.

وكان “مو ناباش” صاحب صالون “إم آند إم” الذي يبعد أقل من ميلين عن السفارة قد علق صورة للزعيم الكوري أعلن فيها عن تنزيلات 15% على قصات الشعر السيئة في إشارة ساخرة من قصة شعر “كيم يونغ” التي كانت مثار جدل في الفترة الماضية بعد أن تواترت أخبار عن إصدار تعليمات من القيادة الكورية بتعميم القصة على جميع أفراد الشعب.

وذكر ناباش أن عميلين من السفارة حضرا إلى صالون الحلاقة واستفسرا عن سبب تعليق الصورة، وأخبرهم صاحب الصالون أنه اعتاد تعليق صور للمشاهير في صالونه، فرد عليه العميلان أن هذه ليست صورة أحد الشخصيات المشهورة بل هي شخصية الزعيم ولا يجب تعليقها بهذا الشكل لأن هذا يعد تقليلاً من احترامه.

وفور مغادرة العميلين سارع ناباش إلى الاتصال بالشرطة تحسباً لأي أعمال إنتقامية من قبل عملاء السفارة، وأنزل الصورة لبرهة قصيرة قبل أن يطلب منه أحد الزبائن إعادتها وشجعه على ذلك بالقول إننا نعيش في بلد ديمقراطي ولا يحق لأحد أن يجبرك على فعل ذلك.

وفسر ناباش تعليق البوستر الإعلاني بأنه أراد أن يجذب المزيد من الزبائن، إلا أن صورة الزعيم الكوري لم تنجح حتى الآن سوى بجذب عملاء السفارة الغاضبين.









وفاة سيدة لدى رؤية شقيقها بعد فراق 16 عامًا


ذكر تقرير إخباري، الثلاثاء، أن امرأة هندية جاءت إلى باكستان لرؤية أخيها بعد فراق دام 16 عامًا، توفيت بالسكتة القلبية بعد رؤيته. وقال شقيقها، ماهيش كومار، الذي يعيش في منطقة لاركانا، إن الواقعة الأليمة حدثت عندما احتضنته شقيقته سارالا ديفي لدى وصولها إلى محطة قطارات لاهور، حيث بدأت في البكاء بشدة ثم أصيبت بسكتة قلبية أودت بحياتها. وأوضح «كومار» أن السلطات الباكستانية رفضت أن تمنح أخته تأشيرة دخول البلاد 4 مرات من قبل إلا أنها منحتها التأشيرة في المرة الخامسة التي مكنتها من رؤية أخيها قبل وفاتها.





الهند.. "ذنب" قرد يحول طفلاً إلى شخصٍ مقدّس
الأربعاء 16 جمادي الثاني 1435هـ - 16 أبريل 2014م

تحول طفل ذو ستة أعوام إلى شخصٍ "مقدّس" في الهند، فقط لأن لديه خصلات شعر طويلة في أسفل ظهره، جعلته يبدو كقرد "هانومان" معبود هذه الفئة من الناس.

وذكرت تقارير صحفية أن أهالي قرية "نيجمابور" في ولاية أوتار براديش، شمال الهند، يعتقدون أن هذه الخصلة، التي تم نسجها كضفيرة على هيئة ذيل طوله 30 سنتمترا، هي علامة على اتصال الطفل "عمار سينغ" بالإله الهندوسي هانومان القرد وتجسيده له.

وتقول عائلة الطفل عمار سينغ "ولد عمار مع هذه الرقعة الشاذة من الشعر، وكان طولها نحو بوصة واحدة ثم أخذت في النمو على مرّ السنين".

وقال أبوه أجمر سينغ "عمار هو طفل محبوب للغاية، والجميع ينظر إليه كرمز للإله".

ويفسر الأطباء حالة عمار بولادته بعيب خلقي يحدث منذ الشهور الأولى للحمل، ومعها لا يتمكن العمود الفقري بسببه من الاتصال بشكل كامل بالنصف الأسفل من الجسم والذي ينتج منه زوائد بأسفل الظهر أو خصلة شعر، كما في حالة عمار.






روماني يعيش بجمجمة مكسورة منذ عام - صور


يعيش عامل روماني بجمجمة مكسورة منذ نحو عام، وذلك بعد أن تعرض لحادث أثناء تأدية عمله تسبب له في فقدان جزء من جمجمته بعد ارتطامه بجسم صلب.

وكان "الفيس روميو"، البالغ من العمر 24 عاماً، يعمل في موقع لهدم المباني، قبل أن يفقد توازنه ويسقط من ارتفاع متر ونصف ليرتطم رأسه بجسم أسمنتي صلب، مما أسفر عن إصابته، حسبما أوردت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

واضطر الأطباء لإزالة عظام الجانب الأيسر من جمجمة "روميو" لإنقاذ حياته، بعد أن مكث عدة أيام في غيبوبة تامة، غير أن العملية الجراحية قد تركت الجانب الأيسر من المخ في عُرضة للخطر باستمرار، نظراً لكونه محمي بطبقة رقيقة من الجلد فقط.

ويمكن إستبدال الجانب المُستأصل من جمجمة "روميو"، غير أنه غير قادر على تحمل نفقات العملية التي تبلغ قيمتها 900 جنيه استرليني، وهو ما دفع صحفي لإستعراض مشكلته على الإعلام المحلي لمساندته في حل مشكلته الصحية التي تهدد حياته.












بالصور| حادث سيارة بسبب “جوانج ريدبول”

سنيار: في حادث مروري في مدينة سوسيكس البريطانية، سقطت سيارة في شاطيء بحري، بعد أن طارت من أعلى طريق جبلي يطل على شاطيء البحر لتستقر على رمل الشاطيء، فيما وصفه رجال الدفاع المدني بطيران ريدبول.

حيث أسرع رجال الدفاع المدني لإنقاذ سائق السيارة ( من نوع فورد فوكوس) ليجدوه في حال جيدة مع بعض الجروح الخفيفة، وعند استجوابه أجاب بانه شرب ريدبول تلك الليلة وطار مع سيارته بـ “جوانح ريدبول”.

ولم تكن فرق الإنقاذ لتصدق الأمر ببساطة، إلا أنّها تأكدت لاحقا أنّ سائق السيارة كان قد شرب مشروب رد بول الذي أعطاه إحساسا بأجنحة جعلته يطير.
















تطبيق حكومي برازيلي يتمكن من استعادة 33 ألف سيارة مسروقة في 4 اشهر




سنيار: نشرت رئيسة البرازيل، ديلما روسيف، تغريدات من على حسابها على تويتر تشيد من خلالها بالإنجازات التي حققت بفضل تطبيق طورته وزارة العدل التابعة لحكومتها الحالية.

حيث قالت في تغريداتها ان حكومتها طورت تطبيقا مجانيا يحمل اسم SinespCidadão اسهم في استعادة 33 ألف سيارة مسروقة في البرازيل في غضون أربعة أشهر فقط، وأضافت بأنّ التطبيق كمنتج مجاني يساعد في الوصول إلى البيانات المتواجدة بأكبر منصة تكنولوجية للأمن العام في البلاد.

وقد وفرت الحكومة البرازيلية تطبيق SinespCidadão على متاجر آبل وجوجل ووويندوز وهو مجاني التحميل على الهواتف النقالة وأجهزة الكمبيوتر اللوحية والمكتبية.



وقالت روسيف:” ببساطة أدخل رقم لوحة السيارة للتطبيق ويمكنك من معرفة حالتها وما إذا كان لديها مخالفات، وإن كانت السيارة مخالفة اتصل برقم الشرطة على 190″.

هذا ومنذ طرح التطبيق منذ أربعة أشهر، تم تحميله من قبل مليون شخص وتم استخدامه 25 مليون مرة، بحسب روسيف.





ما هي الدول التي تصدرت قائمة جرائم القتل حول العالم؟



سنيار: أعلنت الأمم المتحدة عن قائمة تضم أكثر دول العالم احتواءً لجرائم القتل، وتصدرت هندوراس هذه القائمة، كما كانت قد احتلت المرتبة الأولى في القائمة ذاتها في عام 2011.


وأشار مكتب المخدرات والجرائم التابع للأمم المتحدة إلى أن هندوراس تحوي نسبة 90.2 جريمة قتل لكل 100 ألف شخص وفقاً لإحصائية عام 2012، ويقوم التقرير بدراسة 437 ألف جريمة قتل ارتكبت حول العالم في العام ذاته، بحسب سي ان ان.

وفي القارتين الأمريكيتين ارتفعت نسبة جرائم القتل بما بين خمسة إلى ثمانية أضعاف جرائم القتل المرتكبة في أوروبا وآسيا منذ خمسينيات القرن الماضي، ووصف التقرير هذه الظاهرة بأنها “إرث عقود من العنف السياسي والجرائم”، إليكم أول 10 دول تصدرت هذه القائمة:

1- هندوراس: 90.2 (لكل 100 ألف شخص)

2- فنزويلا: 53.7

3- بليز: 44.7

4- سلفادور: 41.2

5- غواتيمالا: 39.9

6- جامايكا: 39.3

7- سويسرا: 33.8

8- جزر سانت كيتس ونيفيس : 33.6

9- جنوب إفريقيا: 31.0

10- كولومبيا: 30.8

كما كشف التقرير عن نوعية الأسلحة المستخدمة في تلك الجرائم على النحو التالي:

الأسلحة النارية: 41 في المائة

أدوات حادة: 24 في المائة

أدوات أخرى: 35 في المائة






خطوط متوهجة لإنارة الطرق في هولندا
بي بي سي

كشفت شركة هولندية النقاب عن طلاء طرق يتوهج في الظلام لتنير الطريق للمركبات.

وأجرت الشركة تجربة أولية على امتداد 500 م في طريق سريع.

ويحتوي الطلاء على مسحوق "مضيء" يخزن الطاقة خلال فترات النهار ويطلقها ببطء في شكل توهج أخضر اللون أثناء الليل، وهو ما قد يكون بديلا لأعمدة الإنارة.

وجاءت هذه الفكرة نتيجة للتعاون بين الفنان والمخترع الهولندي دان روسيغارد وشركة "هيجمانز" الهولندية للهندسة المدنية.

ويجري اختبار هذه التكنولوجيا في افتتاح رسمي في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تجربة تكنولوجيا "الخطوط المتوهجة" على الطرق، ويمكن رؤيتها على طريق "إن 329" السريع في مدينة أوس التي تقع على بعد نحو 100 كيلو متر جنوب شرق العاصمة أمستردام.

وبمجرد أن يمتص الطلاء ضوء النهار فإنه يكون قادرا على التوهج لمدة تصل إلى ثماني ساعات في الظلام.

تشجيع الابتكار

وتهدف مشروعات روسيغارد إلى مساعدة الناس على التفاعل، وتضمنت مشروعاته السابقة مكانا للرقص تعمل فيه الأضواء عن طريق حركات أقدام الراقصين.

وكانت شركة "هيجمانز" تعمل بالفعل على مشروعات تهدف للاستغناء عن إنارة الطرق عندما انضم إليها روسيغارد.

وقال روسيغارد: "اعتقد أن هذا يعد استكمالا لفكرة قديمة، إذ طالبتهم بمشاهدة أفلام عن قناديل البحر والتفكير في كيفية إطلاقها للضوء، على الرغم من أنها لا تملك ألواحا شمسية".

وأضاف: "وبعد ذلك، عدنا إلى لوحة الرسم وتوصلنا إلى هذه الدهانات التي تشحن ضوء النهار وتطلقه أثناء الليل".

وتقول شركة "هيجمانز" إن تكنولوجيا التوهج في الظلام تعد "بديلا مستداما في الأماكن التي لا توجد بها إنارة تقليدية".

مشروع تجريبي

وطالب بيت توماس، من مركز أبحاث سلامة النقل بجامعة لوبورو، بتشجيع الابتكار في مجال الطرق، مشيرا إلى أنه يجب أن تثبت التكنولوجيا الجديدة كفاءتها.

وقالت وكالة الطرق السريعة في المملكة المتحدة إنها تراقب التجربة في هولندا باهتمام، لكنها أشارت إلى أن دراسات سابقة قد أظهرت أن "طلاء الطرق المضيء سيكون غير صالح للاستخدام في هذا البلد".

وقالت إنها سوف تأخذ العديد من الأشياء في الاعتبار عند البت فيما إذا كانت ستضع علامات الطرق المضيئة في معايير التصميم، وسيتضمن ذلك المسافة التي يمكن منها رؤية تلك العلامات، ومدى وضوحها خلال فترات النهار، وكيف سيكون أداؤها في فصل الشتاء عندما تكون ساعات ضوء النهار أقل.





فيديو.. هولندية كبرت 14 عاماً في 4 دقائق
الأربعاء 16 جمادي الثاني 1435هـ - 16 أبريل 2014م
 

في تصرف فريد يجسد عاطفة الأبوة، قام الهولندي فرانس هوفميستر بتسجيل سنوات عمر ابنته من خلال تصويرها أسبوعياً منذ مولدها وحتى بلوغها سن الرابعة عشرة.

وقام الأب بتسجيل فيديو جمع فيه صور ابنته التي ولدت في عام 2000، وعرضه في يوم عيد ميلادها، مظهرا حبه لابنته ومعلنا رغبته في أن يستكمل تصويرها.

ووفقا لموقع "او فيمينين الفرنسي"، فإن الأب استمر طيلة الأربعة عشر عاما في تصوير ابنته منذ ولادتها وبنفس وضعية التصوير وأخرج لذلك فيديو مدته 4 دقائق تظهر من خلاله فتاة جميلة في مرحلة الرضاعة ثم الطفولة ثم المراهقة مع وجود خلفية موسيقية هادئة.

ومن جانبها، أعربت الفتاة الصغيرة عن فخرها بأبيها وحبها الشديد له.





هل تعلم لماذا تخاف الأسود من الجاموس؟


كثيرا ما نشاهد في صراع البقاء في الحياة البرية هجوم الأسود على الحيوانات العاشبة ومنها الجاموس، وأحيانا تنتهي الهجمة بانسحاب الأسد بكل هدوء رغم قوته وفتكه بالحيوان العاشب.

ولكن بعد مشاهدة الفيديو التالي الذي حدث في المحمية الطبيعية ماساي مارا الواقعة في كينيا ومافعل الجاموس الغاضب بهذه اللبوة المتهورة سنعذر الأسود عند خوفها منها حيث أنها تعرضت لإصابة خطيرة مميتة ولحسن حظها أن فريق من الأطباء البيطريون علموا عن إصابتها مما دعاهم إلى تخديرها ومن ثم تقديم العلاج والرعاية اللازمة لها.
فيديو





فيديو: طريف لفيل صغير يحاول التصرف بمسؤولية


تصوير طريف لفيل صغير داخل محمية يهدد بحركاته البريئة الزوار وكأنه يقوم بالدفاع عن القطيع.
فيديو
YouTube Link




فيديو: طفل صغير بمهارات قتالية مفاجئة !


لو نظرت لهذا الطفل في الشارع فلن يخطر ببالك بأنه فاندام المستقبل ! حيث يظهر في هذا المقطع وهو يتدرب بحماس على مهارات الفنون القتالية المختلطة.
فيديو
YouTube Link





فيديو: عجوز تمارس ركوب الأمواج بعمر 68 عام !


أول سيدة تمارس ركوب الأمواج في بريطانيا، وما زالت تمارسه في عمر 68 عام. بدأت هذه السيدة في الخمسينات بمنافسة الرجال في المسابقات حيث لم تشارك النساء حينها في هذه المسابقة، وشاركت في العديد من المسابقات، وبعد أن تقاعدت من وظيفتها عادت للانتظام في ركوب الأمواج هوايتها ورياضتها المفضلة.
فيديو
YouTube Link




فيديو: تايم لابس مميز لخسوف القمر ليلة أمس


سجلت أجهزة الرصد في الأمريكتين حركة نادرة في السماء حينما يعبر القمر من أمام مركز ظل الأرض. وبدأ القمر في تغيير لونه من البرتقالي إلى لون الدم الأحمر أو البني في خسوف كامل للقمر. وبدأ الخسوف الكامل لمدة ثلاث ساعات من الساعة 05:58 بتوقيت غرينتش، حيث يتحرك القمر إلى ظل الأرض. وبدءا من الساعة 07:06 بتوقيت غرينتش، حدث خسوف كامل للقمر لأكثر من 75 دقيقة وغلفه وهج أحمر.
فيديو
YouTube Link





فيديو: وثائقي.. شاهد كيف تصنع المصابيح الكهربائية


وثائقي يستعرض طريقة تصنيع المصابيح الكهربائية من البداية حتى النهاية.
فيديو
YouTube Link





فيديو: شاهد كيف تصنع مثل هذه العجينة السحرية !


عجينة تتجمد إذا قمت بتحريكها وتصبح لينة للغاية فوراً عندما تتركها.. لكي تصنع مثلها أحضر عدة حبات من البطاطس وقم بغسلها جيداً ومن ثم قم بتقطيعها إلى قطع صغيرة للغاية، وقم بغمرها بالماء الساخن عندما تنتهي من عملية التقطيع، بعد ذلك قم بالتحريك لعدة دقائق وقد تلاحظ تحول الماء إلى اللون الأحمر، بعد ذلك قم بتصفية الماء من قطع البطاطس واتركه ليهدأ. ستلاحظ ترسب مادة أسفل الوعاء، قم بسكب الماء خارج الوعاء وستلاحظ أن هذه المادة ملتصقة بالقاع وستجد تفاعلها بشكل مختلف حسب الحركة التي تتلقاها !
فيديو
YouTube Link





فيديو: ما هذه الأشياء التي يراها معظمنا في الهواء ؟!


ربما معظمنا يشاهد هذه الأشياء ويلاحظها تتحرك أمامه.. هذا المقطع يوضح سبب رؤيتنا لها وأنها ظاهرة طبيعية.
فيديو
YouTube Link





فيديو: رئيس الوزراء الأردني يصيب مصوّر بكرة “جولف”


موقف طريف أمام الكاميرات لرئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور حيث أصاب أحد الإعلاميين بكرة “جولف” أثناء محاولته ضربها إلى الشاطئ.
فيديو
YouTube Link





فيديو: طفلتين تتشاجران للرقص مع أحد الأطفال.. غيرة البنات !


يبدوا أن غيرة النساء تبدأ معهم من سنّ مبكرة، حيث يظهر في الفيديو طفلة تدفع الأخرى بعد أن شاهدتها ترقص مع الطفل الذي تريد أن ترقص هي معه !
فيديو
YouTube Link




فيديو: مقارنة بين Cortana وSiri وGoogle Now


مقارنة بين المساعد الشخصي لأنظمة التشغيل المختلفة على الهواتف المحمولة. والمقطع يستعرض Siri من آبل وGoogle Now من جوجل وCortana الجديد من مايكروسوفت ومدى تجاوبهم مع الأوامر الصوتية.
فيديو
YouTube Link





فيديو: بعد جهاز علاج الإيدز.. “معزاة” لعلاج فايروس C !


بعد الحديث طيلة الأشهر الماضية عن جهاز القوات المسلحة المصرية الذي يَشفي من الأمراض، تحول اهتمام المصريين حاليا، للحديث عن هذه “المعزة المعجزة”، التي حولت إحدى قرى الريف المصري الموجودة بمحافظة الفيوم جنوب غرب القاهرة، لأن تصبح قبلة المرضى، وذلك بعد أن أكد العديد منهم تحقق الشفاء من خلال شرب لبنها. ويزعم صاحبها أنه قام بعمل تحاليل للبن الذي تدره المعزة وأخبره مختصون بأنه يعالج من العديد من الأمراض أبرزها فيروس سي، وفقا لتقارير إعلامية مصرية.
فيديو
YouTube Link





فيديو: طريقة ذكية لتقطيع الطماطم دفعة واحدة


طريقة ذكية لتقطيع مجموعة من حبات الطماطم الصغيرة دفعة واحدة لاختصار الوقت والجهد.
فيديو
YouTube Link





فيديو وصور: أحد مصوري الحياة البرية يلتقط صوراً رائعة لحيوان “السرقاط”


    


تقريراً مصوراً حول ما وصفته بـ”جرأة حيوان السرقاط وعدم خوفه من المصورين ولا الكاميرات”. وتُظهِر الصور كيف تتفاعل الحيوانات التي يُطلَق عليه “سرقاط” أو “ميركات” مع المصور والكاميرات، وتقف على قدميها كما لو أنه سعيدة بوجوده داخل المنطقة التي تعيش فيها، وتقف فوق الكاميرا وعلى كتفيه، وتحاول هي أيضاً التقاط الصور بكاميرته.

والتقط تلك المشاهد البديعة مصور الحياة البرية المحترف “ويل بورارد لوكاس”، لعائلة “السرقاط” في منطقة “ماكاديكجادي” في بوتسوانا. وقال المصور البريطاني ذو الـ 30 عاماً: “كان هناك ثلاث عائلات من السرقاط تعيش في تلك المنطقة، وهي تتجاوب مع البشر بصورة غير مسبوقة، وأنا أحبها جداً واستمتع بصور دائماً معها في كل رحلاتي إلى إفريقيا”. وتابع قائلاً: “حيوانات السرقاط على وجه الخصوص ليس لديها خوف من البشر؛ بعكس باقي الحيوانات الأخرى التي تكون حَذِرة للغاية، وأشعر أنهم أكثر سعادة مني بوجودي معهم”. واستمر بقوله: “تقف دوماً تلك الحيوانات على قدميها لتتطلع إذا ما كان هناك حيوانات مفترسة مقبلة أم لا، وإذا كان هناك خطر محتمل على العائلة من عدمه”. واختتم تصريحاته قائلاً: “لقد كانت زيارتي لستة أيام وسط عائلات السرقاط غاية في الروعة؛ فقد كنت محظوظاً بأني شاهدت ولادة عدد من الحيوانات وهم يبدأون حياتهم وسط الأعشاب الطويلة”.

YouTube Link





فيديو: سعودي يبكي على حمام وجده محبوس في الصحراء وبدون ماء


لم يتمالك هذا السعودي نفسه أمام هذا المشهد الذي يخلو من الرحمة حيث ترك أحدهم هذه الطيور داخل قفص بدون ماء وسط الصحراء لتموت من العطش !
فيديو
YouTube Link





فيديو: قطّ يرحب بحرارة بصاحبه بعد أن تركه في المنزل لـ3 أيام !


ترحيب حار من قطّ بعد أن عاد صديقه إلى المنزل بعد غيابه لـ3 أيام اضطر فيها لتركه لوحده في المنزل.
فيديو
YouTube Link





بالصور.. قصر لندني فاخر للبيع بـ67 مليون دولار للأثرياء فقط

يُعرض حالياً قصر فاخر للبيع في منطقة "اي فير" اللندنية مقابل 67 مليون دولار، وذلك رغم أن عرض الطابق فيه لا يتعد 16 قدم، بما يسمح بوجود غرفة واحدة فقط في كل طابق من طوابقه الست.





كم يضم القصر أيضاً 3 طوابق سفلية، ومصعد، وغرفة طعام وأخرى للرسم على مساحة طابق كامل، هذا بالإضافة إلى إسطبل بمساحة شقة عائلية، يضم 3 غرف واستقبال وجراج يسع سيارتين.





ويعود القصر إلى عام 1753، وهو يضم تسع غرف نوم، وأخرى رئيسية كبيرة الحجم، ومركز ترفيه يضم صالة لياقة بدنية وغرفة ساونا و3 مطابخ، وشاشة سينما، وحمام سباحة تحت الأرض، وذلك حسبما أعلنت شركة "بوشامب العقارية" على موقعها الرسمي.

















ويذكر أن "بوشامب"، المطور العقاري، قد أخضعت القصر لأعمال توسعة ليتماشى مع المواصفات المطلوبة في السوق اللندني الذي يحوي العديد من أثرياء العالم.





10 سيارات يـُنتظر الكشف عنها في معرض نيويورك للسيارات

نشر موقع "بيزنس انسايدر" الأمريكي، تفاصيل 10 سيارات يُنتظر الكشف عنها خلال معرض "نيويورك" للسيارات، المقرر أن يفتح أبوابه للزائرين الأسبوع المقبل، في الفترة بين 19 و27 إبريل، والتي جمعت بين أحدث ما توصلت إليه الشركات العملاقة المُصنعة للسيارات من تكنولوجيا وأبحاث.


"فورد فوكاس سيدان" الأمريكية ، وينتظر إطلاقها خلال عام 2015.


كما تستعد "رولز رويس" الأمريكية للكشف إصدارها الجديد من عائلة "جوست"، والمنتظر تزويدها بالعديد من وسائل الرفاهية كخدمات انترنت لاسلكي وقمر صناعي على الطريق، وناقل حركة ذكي يعمل بتقنية تحديد المواقع، يمكنه اختيار السرعة المناسبة لكل موقع.


وتستعد "شيفرولية" الأمريكية أيضاً للكشف عن "كورفيت Z06"، القابلة للطي، والمزودة بمحرك يولد قوة 600 حصان.


كما وسيشهد معرض "نيويورك" الكشف عن سيارة "ألفا روميو 4C" الإيطالية.


أما "بي إم دبليو" الألمانية فتستعد للكشف عن "كونسيبت X5 "إي درايف"، والتي يمكنها أن تسير على الشحن الكهربائي فقط لمسافة 20 ميلاً.


ويُنتظر أيضاً أن تكشف عملاقة صناعة السيارات "مرسيدس" عن أحدث إصداراتها " S63 AMG 4MATIC" الكوبية، المزودة بمحرك ثماني الإسطوانات، سعة 5.5 لتر، والذي يولد قوة 600 حصان ويمكنها التسارع من صفر حتى 60 ميلاً في غضون 4 ثوانِ فقط، فيما تصل سرعتها إلى 186 ميلاً في الساعة.


كما وتستعد "أكيورا TLX" اليابانية الجديدة للظهور في معرض "نيويورك"، المتاحة بخياريٌن من المحركات (ٍسعة 2.4 لتر أو 3.5 لتر)، وذلك بعد أن ظهرت للمرة الأولى في معرض "ديترويت" في يناير الماضي.


أما الكورية "كيا" فتستعد للكشف عن "سيدونا" متعددة المهام، والتي لقبتها بـ"وحش الطريق"، والمنتظر أن يتم إطلاقها خلال عام 2015.


ومن المقرر أن تكشف "لاند روفر" البريطانية عن السيارة "ديسكوفري فيجين كونسبت"، المزودة بمجموعة من التقنيات تشمل: نظام التحكم عن بعد، ونظام المصابيح الأمامية بتقنية الليزر، ونظام الزجاج الذكي، ونظام غطاء المحرك الشفاف، ونظام مسح الأرض بالليزر، الذي يتيح للقائد أن يتعرف على طبيعة الأرض التي تسير عليها السيارة من خلال كاميرا مثبتة على زجاج السيارة الأمامي.


وأخيراً، تستعد "جيب" الأمريكية للكشف عن إصدار عام 2015 من سيارتها "جيب رينيجيد"، والتي رفعت مبيعات الشركة الأمريكية بنسبة 45% خلال عام 2013.




--
‏تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة "الإخبارية اليومية" في مجموعات Google.
لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل الإلكترونية منها، أرسل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/d/optout.