الخميس، 6 فبراير 2014

الإخبارية اليومية





​يشمل الانتماء للتيارات أو الجماعات المتطرفة والمصنفة إرهابية
أمر ملكي: السجن من 3 إلى 20 سنة لمن يشارك في أعمال قتالية خارج المملكة

واس- الرياض:
 صدر اليوم أمر ملكي ينص على عقوبة السجن مدة لا تقل عن 3 سنوات، ولا تزيد على 20 سنة بحق كل من يشارك في أعمال قتالية خارج المملكة، بأي صورة كانت، أو الانتماء للتيارات أو الجماعات الدينية أو الفكرية المتطرفة، أو المصنفة كمنظمات إرهابية داخلياً أو إقليمياً أو دولياً، أو تأييدها أو تبني فكرها أو منهجها بأي صورة كانت، أو الإفصاح عن التعاطف معها بأي وسيلة كانت، أو تقديم أي من أشكال الدعم المادي أو المعنوي لها، أو التحريض على شيء من ذلك، أو التشجيع عليه أو الترويج له بالقول أو الكتابة بأي طريقة.

وفيما يلي نص الأمر الملكي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الرقم: أ / 44

التاريخ: 3/ 4/ 1435هـ

بعون الله تعالى نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، انطلاقاً من مقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ الأمة، في دينها، وأمنها، ووحدتها، وتآلفها، وبعدها عن الفرقة، والتناحر، والتنازع، استهداءً بقول الحق سبحانه "واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا"، وقوله جل وعلا "وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله " وقوله صلى الله عليه وسلم "من فارق الجماعة شبراً فارق الإسلام".

وتأسيساً على قواعد الشرع بوضع الضمانات اللازمة لحفظ كيان الدولة من كل متجاوز للمنهج الدستوري المستقر عليه في المملكة العربية السعودية، بما يمثل نظامها العام الذي استتب به أمنها، وتآلف عليه شعبها، تسير به على هدى من الله وبصيرة، تهدي بالحق وبه تعدل.

وانطلاقاً من واجبنا نحو سد الذرائع المفضية لاستهداف منهجنا الشرعي، وتآلف القلوب عليه من قبل المناهج الوافدة، التي تتخطى ضوابط الحرية في التبني المجرد للأفكار والاجتهادات إلى ممارسات عملية تخل بالنظام، وتستهدف الأمن، والاستقرار، والطمأنينة، والسكينة العامة، وتلحق الضرر بمكانة المملكة، عربياً وإسلامياً ودولياً وعلاقاتها مع الدول الأخرى بما في ذلك التعرض بالإساءة إليها ورموزها.

وبعد الاطلاع على المواد "11، 12، 36، 38، 39، 48 و55" من النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90 ) بتاريخ 27/ 8/ 1412هـ.

وبعد الاطلاع على الأنظمة والأوامر ذات الصلة وعملاً بقواعد المصالح المرسلة في فقهنا الشرعي وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة، أمرنا بما هو آت:

أولاً: يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ولا تزيد على 20 سنة، كل من ارتكب، كائناً من كان، أياً من الأفعال الآتية:

1 - المشاركة في أعمال قتالية خارج المملكة، بأي صورة كانت، محمولة على التوصيف المشار إليه في ديباجة هذا الأمر.

2 - الانتماء للتيارات أو الجماعات - وما في حكمها - الدينية أو الفكرية المتطرفة أو المصنفة كمنظمات إرهابية داخلياً أو إقليمياً أو دولياً، أو تأييدها أو تبني فكرها أو منهجها بأي صورة كانت، أو الإفصاح عن التعاطف معها بأي وسيلة كانت، أو تقديم أي من أشكال الدعم المادي أو المعنوي لها، أو التحريض على شيء من ذلك أو التشجيع عليه أو الترويج له بالقول أوالكتابة بأي طريقة.

وإذا كان مرتكب أي من الأفعال المشار إليها في هذا البند من ضباط القوات العسكرية، أو أفرادها، فتكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن خمس سنوات، ولا تزيد عن ثلاثين سنة.

ثانياً: لا يخل ما ورد في البند "أولاً" من هذا الأمر بأي عقوبة مقررة شرعاً أو نظاماً.


ثالثاً: تسري على الأفعال المنصوص عليها في البند (أولاً) من هذا الأمر، الأحكام المنصوص عليها في نظام جرائم الإرهاب وتمويله الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 16 ) وتاريخ 24/ 2/ 1435هـ، بما في ذلك الأحكام المتعلقة بالضبط والقبض والاستدلال والتحقيق والادعاء والمحاكمة.
رابعاً: تشكل لجنة من وزارة الداخلية، ووزارة الخارجية، ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، ووزارة العدل، وديوان المظالم، وهيئة التحقيق والادعاء العام، تكون مهمتها إعداد قائمة - تحدث دورياً - بالتيارات والجماعات المشار إليها في الفقرة (2) من البند (أولاً) من هذا الأمر، ورفعها لنا، للنظر في اعتمادها.
خامساً: قيام وزير الداخلية بالرفع لنا (أولاً بأول) عن وقوعات القبض، والضبط، والتحقيق، والإدعاء للجرائم المنصوص عليها في البند (أولاً) من هذا الأمر.
سادساً: يعمل بما ورد في البنود السابقة من هذا الأمر بعد ثلاثين يوماً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود




الملك يرعى حفل افتتاح الجنادرية 29 وسباق الهجن الأربعاء
05 فبراير 2014 آخر تحديث 16:32
العاصمة - الجزيرة أونلاين

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يوم الأربعاء المقبل حفل افتتاح المهرجان الوطني التاسع والعشرين للتراث والثقافة (بالجنادرية) الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني سنوياً ويتخلله سباق الهجن السنوي الكبير الأربعون والحفل الخطابي والفني.
أعلن ذلك نائب وزير الحرس الوطني نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة عبدالمحسن التويجري في المؤتمر الصحفي الذي عقده نيابة الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة في وزارة الحرس الوطني بالرياض ظهر اليوم الأربعاء حيث سلط فيه الضوء على أبرز نشاطات وبرامج المهرجان.
وأكد أن مسيرة المهرجان الوطني تمضي بتوفيق من الله أولاً ثم بالرعاية والدعم اللذين يحظى بهما المهرجان من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين.
وقال التويجري: إن الرعاية السنوية للمهرجان من القيادة الرشيدة وسام شرف للحرس الوطني وللمهرجان وللجان العاملة كافة، ودعم لمسيرة الثقافة والإبداع في المملكة وفي العالم العربي، مشيراً إلى أن المهرجان الوطني الذي استطاع أن يجمع بين إنماء الثقافة بمعناها الواسع ويمازج بينها وبين المحافظة على مفردات التراث بأجمل صورها ومشاهداتها، حافظ على امتداد الحرفة والصنعة وتبني الحركة المسرحية وإعادة رسم لوحة الماضي جميلة بكل معانيها، منوهاً بالمشاركات المتميزة في المهرجان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي بشقيها الرجالي والنسائي.
وأوضح التويجري أن الجميع يدرك أن المهرجان برسالته الواضحة لم ينطلق من فراغ أو يأتي تعبيراً عن حالة من الترف ، بل أنه يحمل في طيات رسالته مضامين عميقة عن تراثنا وثقافتنا وأصالتنا وما لدينا من كنوز تاريخية ومكتسبات حضارية كما أنه حلقة وصل وتواصل مع الأفكار والثقافات التي تشاركنا الرؤية الإنسانية ومساعي نشر الوئام والسلام على كوكب الأرض.
وبين أن الراصد لمسيرة المهرجان المتصاعدة منذ إنطلاقته وحتى الآن يدرك مدى ما قدمه من عطاءات فكرية غنية أثرت الساحة الثقافية وقدمت الدلالات الواضحة على أصالة هذا الوطن وقدرة إنسانه على العطاء والتفوق والإبداع.





بحثا آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها
ولي العهد يقلّد قائد الجيش الباكستاني وسام الملك عبد العزيز

واس- الرياض:
 قلَّد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في مكتبه بالمعذر اليوم، قائد الجيش الباكستاني الفريق أول ركن راحيل شريف وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الممتازة الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين.

ورحَّب الأمير "سلمان" بـ"شريف" والوفد المرافق له في بلدهم الثاني المملكة، متمنياً لهم طيب الإقامة.

وعبَّر قائد الجيش الباكستاني عن سعادته بزيارة المملكة ولقائه ولي العهد، وقدَّم شكره وتقديره لكرم الضيافة وحسن الاستقبال الذي قوبل به والوفد المرافق له.

وشهد اللقاء استعراض آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها بالإضافة إلى بحث الأمور ذات الاهتمام المشترك.

وحضر الاستقبال رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين بن عبد الله القبيل، ونائب رئيس هيئة الأركان العامة الفريق ركن عبد الرحمن بن صالح البنيان وقائد القوات البرية الفريق ركن عيد بن عواض الشلوي.

وحضر كذلك مدير عام المؤسسة العامة للصناعات العسكرية اللواء المهندس عبد العزيز بن إبراهيم الحديثي، ومدير عام مكتب سمو وزير الدفاع المكلف فهد بن محمد العيسى، والملحق العسكري السعودي لدى الباكستان العميد طيار ركن سعيد بن مشافي عفتان، وسفير باكستان لدى المملكة محمد نعيم خان، والملحق الباكستاني العميد طاهر ملك.




الببلاوي: مصر والسعودية رمانة الميزان بالمنطقة العربية
قال إن القاهرة ترفض التجاوزات القطرية غير المقبولة

محمد البخيت - الرياض تصوير - حسن إبراهيم
الخميس 06/02/2014

وصف رئيس الوزراء المصري الدكتور حازم الببلاوي مصر والسعودية بـ»رمانة الميزان» للمنطقة العربية بأسرها، وقال «إن البلدين إذا توافقا نجح كل شيء وإذا فشلا فشل كل شيء»، منوهًا بأن زيارته للسعودية تعد استكمالاً للقاءات والاتصالات المستمرة بين المسؤولين والشعبين. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده الدكتور الببلاوي أمس الأربعاء في قصر المؤتمرات بالرياض، في ختام زيارته للمملكة العربية السعودية، لعرض نتائج الزيارة والمباحثات التي تمت مع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع.
وأوضح أن التعاون الثنائي حاليًا على أعلى مستوى في كافة المجالات ليست اقتصادية فقط بل مواقف المملكة في كل لحظة هي إعطاء الدعم الكامل لمصر على المستوى الثنائي والدولي. وذكر رئيس الوزراء أنه وجه الدعوة خلال استقبال الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود والأمير سلمان لزيارة القاهرة لكي يعبر الشعب المصري عن تقديره للموقف السعودي المساند والمؤيد والمساعد لمصر. وأوضح أنه نقل للأمير سلمان رسالة من الرئيس المصري المؤقت المستشار عدلي منصور تعبر عن شكر وامتنان وتقدير مصر للسعودية ملكًا وحكومة وشعبًا على كل ما قدمته المملكة لمصر وهذا ليس بجديد على المملكة أو الأشقاء في الخليج وهو ما كان له أكبر الأثر لدى الشعب المصري. 
وأوضح أنه فيما يتعلق بالموضوع الأمني فقد حققت مصر تقدمًا ملموسًا في هذا المجال يؤكد استقرار الدولة وجهودها في مكافحة الإرهاب الذي سوف يأخذ بعض الوقت، موضحًا أن الجماعات التي تقوم بالعنف ليس لها أي تأثير من حيث المدى بل يفقد تأثيره الشعبي يوما بعد يوم. وأضاف أن ما يجري من إجراءات على الصعيد الأمني يتم وفقًا للقانون واحترامه، لافتًا إلى أن الحكومة لم تلجأ إلى إجراءات استثنائية خلال حالة الطوارئ وأن حظر التجوال الذي فرض تضاءلت ساعات تطبيقه إلى ثلاث أو أربع ساعات باستثناء أيام الجمع التي كانت تحدث بها أعمال عنف من الإخوان.
وقال الدكتور الببلاوي إنه فيما يتعلق بالجانب السياسي هناك تقدم في تنفيذ خارطة المستقبل وأننا نحرص على تنفيذها بكل دقة، حيث تم الانتهاء من إحدى مراحلها وهى إعداد الدستور والاستفتاء عليه بأغلبية كبيرة وتوافق سياسي يعبر بدرجة كبيرة عن درجة من النضج السياسي ويمثل نقلة نوعية ويعد أحسن من الدساتير السابقة حيث شاركت فيه كل أطياف الحياة السياسية في مصر. ولفت إلى أن الدستور ليس مجرد وثيقة تطرح وإنما يمثل مظهرًا من مظاهر تأييد الشعب الكبير لثورة 30 يونيو وتأييد النظام ورؤيته للمستقبل ويتبقى هناك مرحلتان الرئاسية والبرلمانية، وشدد على أن الاستقرار الأمني يزيد من قوة الدولة والثقة في نفسها. 
وفيما يتعلق بالمستوى الاقتصادي، أوضح رئيس الوزراء في مؤتمر صحافي أنه برغم الصعوبات التي مرت هناك درجة معقولة من الاستقرار شهدها الاقتصاد المصري بالرغم من بعض الأزمات البسيطة التي حدثت. وأوضح أن مصر ستنطلق اقتصاديًا بعد إنجاز خارطة الطريق، مشيرًا إلى أن هناك تطلعات بين مصر والسعودية، وأن القاهرة لا تستطيع أن تستخدم ما يتاح لها من إمكانات إذا اعتمدت على مواردها المالية.
وأشار الببلاوي إلى أن الاستقرار الاقتصادي فى مصر يساهم فى تزايد الاستقرار الاقتصادي في المنطقة العربية بالكامل، وأن ما يعاني منه المستثمر السعودي يعاني منه المستثمر المصري أيضا، لافتًا إلى أنه بعد ما مرت به مصر من فترة توتر ينبئ بمستقبل واعد لمصر بعد مواجهتها. وأوضح أنه تم طرح رؤية الجانب المصري من الأوضاع الاقتصادية ومشروعات البنية الأساسية. لافتًا إلى أن وزير النقل المصري تقدم بمشروع للربط بين البلدين. 
وعن العلاقة مع قطر أوضح الببلاوي، أن قطر دولة شقيقة ومهما حدثت اختلافات فإنها تربطنا معها روابط عربية، ولكننا نرى أن هناك بعض الممارسات التي يقال عنها إنها غير صديقة وبها قدر كبير من عدم الإنصاف ونرفض أن تقوم قطر بممارسات ضد مصر لا تتفق مع الروابط العربية. وأشار الببلاوي إلى أن مصر تأسف خلال الفترة الأخيرة للكثير من الأعمال التي تقوم بها قطر بأسلوب لا يتفق مع علاقات الجوار، مشددًا على أن مصر عليها مسؤولية في حماية الوطن العربي باعتبارها الشقيقة الكبرى، وأن هناك خلافات تحدث بين الأسرة الواحدة ونحن حريصون على بقاء الروابط بين الدول العربية ولا نريد أن تتحول إلى شيء نأسف عليه. وقال «لابد من الحوار داخل الأسرة العربية وأن ننظر إلى المستقبل».

 



أكدت دفع كامل حصتها ونفت معلومات نشرتها صحيفة أردنية
السعودية سدّدت 320 مليون دولار لصندوقي القدس والأقصى

واس- الرياض:
أعلن مصدر مسؤول أن المملكة العربية السعودية، وفي إطار دعمها المستمر للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني والتزامها بمقررات القمم العربية، دفعت كامل حصتها في رأسمال صندوقي القدس والأقصى، والبالغ مجموعها 320 مليون دولار أمريكي.

وكان هاذان الصندوقان قد تقرر إنشاؤهما خلال قمة القاهرة عام 2000م، بموارد مالية تبلغ مليار دولار.

وأوضح المصدر المسؤول أن المملكة اطلعت على تصريحات منسوبة لعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد قريع، والتي نشرتها صحيفة "الغد" الأردنية، وتحدث فيها عن عدم وفاء الدول العربية بالتزاماتها حيال دعم صندوقي القدس والأقصى.

وقال المصدر: "نأمل أن تراعي مثل هذه التصريحات الدقة عند إصدارها، والحرص على الاستناد فيها إلى معلومات موثقة".




مقترح بإنشاء نفق بين السعودية ومصر يحمل اسم خادم الحرمين

كشف وزير النقل المصري إبراهيم الدميري أن مباحثات جرت خلال زيارة رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي والوفد المرافق له إلى الرياض بشأن إنشاء نفق تحت البحر الأحمر يربط بين المملكة ومصر.

وقال الدميري وفقاً لـ "سكاي نيوز عربية" إن النفق سيحمل اسم "نفق الملك عبدالله"، في إشارة إلى اسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وأضاف أن اجتماعات جانبية ستعقد اليوم (الأربعاء) بين رجال أعمال سعوديين ومصريين في الرياض، لبحث هذا الملف إضافة إلى قضايا التعاون الاقتصادي بين البلدين.




الشريف: الأجهزة الرقابية لضبط تصرفات الموظفين وحفظ المال العام
جامعة نايف وهيئة مكافحة الفساد تطلقان حلقة علمية عن حماية النزاهة
واس - الرياض
الأربعاء 05/02/2014


انطلقت أمس، بمقر جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالرياض، أعمال الحلقة العلمية «حماية النزاهة» التي تنظمها كلية العلوم الإستراتيجية بالجامعة، بالتعاون مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.
حضر حفل الافتتاح معالي رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد بن عبدالله الشريف، ورئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الدكتور جمعان رشيد بن رقوش، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي بالرياض.
ويشارك في أعمال الحلقة الدبلوماسيون والعاملون في المنظمات الدولية ذات العلاقة بحماية النزاهة من داخل المملكة وخارجها وأساتذة الجامعات ومنسوبو الأجهزة المعنية بمكافحة الفساد.
وتهدف الحلقة إلى تحقيق جملة من الأهداف أهمها: إبراز دور الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في المملكة، وتوضيح الرؤية الإستراتيجية لجهود المملكة في مكافحة الفساد، وتكامل جهود المؤسسات الرسمية في المملكة في حماية النزاهة، وتبيان دور منظمات المجتمع المدني في حماية النزاهة، والوقوف على جهود جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في مكافحة الفساد.
وبدأ حفل الافتتاح بآيات من القرآن الكريم ، ثم كلمة رئيس الجامعة الذي رحب برئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والحضور، مؤكدًا أن هذه الحلقة تأتي في ظل تنامي الاهتمام العالمي بمكافحة الفساد موضحًا أن قضية مكافحة الفساد قد حظيت بنصيب وافر من جهود الجامعة كان أبرزها المؤتمر الدولي لمكافحة الفساد الذي عقدته الجامعة بالتعاون مع الأمم المتحدة وأفضى إلى إعلان الرياض الذي غدا من الوثائق الدولية. وأفاد أن الجامعة تتعامل مع هذا الموضوع من منظور أكاديمي، مؤملا أن تخرج الحلقة بتوصيات علمية وعملية قابلة للتطبيق وأن تسهم في تقديم الصورة الحقيقية والمعلومات الصحيحة للعالم.
عقب ذلك ألقى رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد كلمة تقدم فيها بالشكر لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية على تنظيم هذه الحلقة العلمية المهمة لتسليط الضوء على الإستراتيجية الوطنية السعودية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد وجهود المملكة في هذا المجال. وأوضح أن الدين الإسلامي حرم الفساد وحذر منه لأنه معول هدم للأمن والاستقرار ومدعاة للعديد من الجرائم التي تؤدي إلى تفتيت التماسك الاجتماعي وإعاقة التنمية الاقتصادية، فالفساد هو نقيض الصلاح وهو إساءة استعمال السلطة العامة أو الوظيفة العامة للكسب الخاص.
وأكد الشريف أن المملكة سعت ومنذ وقت مبكر إلى مكافحة الفساد من خلال مبادئ الشريعة الإسلامية التي تتخذها المملكة منهاجًا حيث قامت القيادة الرشيدة بالتصدي بكل حزم وقوة لمكافحة الفساد باتخاذ جميع الإجراءات النظامية وتقديم الدعم اللازم للجهات المختصة بمكافحته حيث سنت التشريعات الوطنية وأصدرت الأنظمة المختصة في هذا المجال كنظام مكافحة الرشوة ونظام مكافحة التزوير ونظام مكافحة الإثراء غير المشروع ونظام تأديب الموظفين ونظام مكافحة غسل الأموال وغيرها، كما أنشأت المملكة عددًا من الأجهزة الرقابية تقوم بالرقابة على تصرفات الموظفين والمحافظة على الأموال العامة المنقولة والثابتة ومن تلك الأجهزة ديوان المراقبة العامة وهيئة الرقابة والتحقيق، كما بادرت إلى فتح حساب بنكي أسمته حساب إبراء الذمة يهدف إلى إتاحة الفرصة لمن أخذ شيئًا من الأموال العامة أن يردها دون أي تبعات.
وقال: توجت هذه الجهود بإصدار الإستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد في العام 1428هـ وتنفيذا لما نصت عليه الإستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد صدر الأمر الملكي الكريم بإنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وجعلها شخصية اعتبارية مستقلة ماليًا وإداريًا ومرتبطة مباشرة بالملك بما يضمن لها مباشرة عملها بحياد، مستعرضًا في كلمته اختصاصات ومهام الهيئة ومنطلقات الإستراتيجية ووسائلها.
عقب ذلك بدأت أعمال الجلسة الأولى التي رأسها نائب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز العبدالقادر حول محور جهود وزارة الداخلية السعودية في حماية النزاهة التي قدمها العقيد الدكتور عبدالله بن سعيد بن فاهد من وزارة الداخلية بالمملكة، ثم قدم الدكتور عبدالله بن أحمد السعدان من وزارة العدل ورقة حول جهود وزارة العدل في حماية النزاهة، أعقبتها ورقة عن جهود الجامعات السعودية في هذا المجال قدمها الدكتور فيصل بن محمود العتباني من جامعة الملك عبدالعزيز.
وفي الجلسة الثانية التي رأسها عميد كلية العلوم الإستراتيجية بالجامعة الدكتور عز الدين عمر موسى، وقدم العبدالقادر ورقة عن دور الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في حماية النزاهة، ثم قدم رئيس مركز دار ابن خلدون للبحوث والدراسات الاستشارية الدكتور عبدالرحمن بن راشد العبداللطيف ورقة عن جهود المملكة في حماية النزاهة (دور هيئة الرقابة والتحقيق، دور ديوان المراقبة العامة، دور وزارة المالية)، ثم قدمت ورقة عن جهود مؤسسات المجتمع المدني في حماية النزاهة قدمها المهندس عبدالله بن صايل العنزي.




مسؤول بـ"الداخلية": وكلاء سريون في الإدارات الحكومية لرصد مسيئي استخدام السلطة

كشف مسؤول في وزارة الداخلية، أن المباحث الإدارية لديها وكلاء سريون، في الإدارات الحكومية التي لديها أعمال حساسة تتعلق بالأمور المالية أو غيرها من الأنشطة؛ لرصد مسيئي استخدام السلطة والوظيفة الحكومية.

وأوضح مدير إدارة المعلومات وجرائم التقنية بالوزارة، العقيد عبد الله بن فاهد، خلال محاضرة نظمتها جامعة نايف للعلوم الأمنية بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد بالرياض أمس، أن إدارة المباحث الإدارية تمكنت من ضبط نحو 1850 قضية فساد خلال 2013، متهم فيها أكثر من 5 آلاف شخص، بينهم نحو 3200 مواطن.

وأضاف بن فاهد، وفقاً لصحيفة "مكة"، بأن وزارة الداخلية، أنشأت خطاً ساخناً لتلقي البلاغات، وتقديم مكافآت للمبلغين عن جرائم الرشوة، أقلها 5 آلاف ريال، وأقصاها مكافأة 50% من الأموال المُبلَغ عنها، لافتاً إلى أن الوزارة قد تلغي العقوبة على مرتكب الرشوة، في حال قام بالإبلاغ عن فعلته والاعتراف بها.

وأشار إلى أن المباحث الإدارية أضيفت إليها مهمة جديدة، وهي مراقبة الصفقات التي تتم داخلياً أو خارجياً والتي قد يكون الهدف من وراءها تنفيذ عمليات إرهابية، كما أنها تعمل على محاربة الرشوة وسوء استعمال السلطة واستغلال الوظيفة الحكومية في تنفيذ أهداف غير مشروعة.




ضمن جهود "الشؤون البلدية" لتسهيل وتدقيق إجراءات التصنيف
آلية إلكترونية لاستطلاع رأي الجهات الحكومية عن أداء المقاولين

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 وجّه وزير الشؤون البلدية والقروية، الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز، تعميماً إلى جميع الوزارات، والمصالح الحكومية، والمؤسسات العامة، بشأن اعتماد آلية إلكترونية جديدة؛ لاستطلاع رأي الجهات الحكومية في المشروعات التي ينفذها المقاولون؛ وذلك بهدف تسهيل الإجراءات، واختصار المدة التي يستغرقها تصنيف المقاولين.

وتضمن "التعميم" مطالبة الجهة الحكومية، مالكة المشروع، بتعبئة نموذج استطلاع الرأي عن "المشروع"، عند تقدم المقاول بالطلب، وذلك بعد طباعة النموذج من موقع "الوزارة" على "الإنترنت"، ثم المصادقة عليه وختمه، حيث يتم تسليم النموذج للمقاول رسمياً؛ ليتمكن من تقديمه آلياً لوكالة الوزارة لشؤون تصنيف المقاولين، ضمن المستندات، والنماذج الخاصة بطلب التصنيف.

وحثت "الوزارة" الجهات الحكومية على ضرورة مراعاة تعبئة النموذج، بمعرفة الإدارة المختصة بتنفيذ عقد المشروع، وتوقيعه من مدير الإدارة، وختمه وفقاً لحالة المشروع، والمراحل المنجزة فيه، مع تعبئة النموذج وفقاً لمستندات المشروع النظامية بدقة وعناية كاملة، إضافة إلى استيفاء جميع البيانات، وملاحظة ما يخص التقييم في أداء المقاول، مؤكدة أن هذه الإجراءات ستزيد من درجة الدقة في عملية التصنيف.

وشددت "الوزارة" على ضرورة الالتزام بما تضمنه "التعميم"، من تعديل للإجراءات المتعلقة باستطلاع رأي الجهات الحكومية، عن تنفيذ المقاولين للمشروعات، مشيرة إلى عدم قبول أي "استطلاع رأي" لا يكون معداً وفقاً للآلية المشار إليها في تعميم وكالة تصنيف المقاولين، الذي أصبح سارياً بدءاً من تاريخ صدوره.

وصدر هذا "التعميم"؛ وفقاً لما ورد في المادة 19 من نظام تصنيف المقاولين، التي نصت على أن تزوّد الوزارات، والمصالح، والأجهزة ذات الشخصية المعنوية العامة، الوزارة بالمعلومات، والبيانات، والملاحظات التي تطلبها عن المقاولين لأغراض التصنيف.




وزير العمل: 7 حلول لتسهيل الحصول على العمالة الوافدة

أعلن وزير العمل، المهندس عادل فقيه، أمس الثلاثاء، عن 7 حلول لتسهيل حصول المنشآت الملتزمة بنسب التوطين على العمالة الوافدة، موضحاً أن أحد هذه الحلول هو استمرار السماح بنقل خدمة العامل للمنشآت الخضراء بعد انتهاء مهلة التصحيح.

وأوضح فقيه بأن الحلول تشمل، إطلاق خدمة "أجير" لخدمة قطاع الأعمال، وتقسيم النطاق الأخضر إلى ثلاثة مستويات (متوسط ومنخفض ومرتفع)، إضافة إلى خفض الحد الأدنى للوصول إلى النطاقين الأخضر والبلاتيني في قطاعي التشييد والبناء والورش.

كما تضمنت الشروط وفقاً للوزير، تنظيم عمل المرافقين من الأزواج والزوجات، وإطلاق خدمة التأشيرات الفورية، إلى جانب نشر دليل نطاقات بمعايير استقدام واضحة.

وفي سياق متصل، قال مصدرٌ في الوزارة، وفقاً لـ"عكاظ"، إن احتساب زوج المواطنة في نسب السعودة كوافد خاص، مرهون بنقل خدماته على زوجته وليس على مؤسستها، لافتاً إلى أن نقل خدمات العمالة من أفراد إلى منشآت متاح عن طريق الخدمات الإلكترونية.





"الفوزان" يتبرع بوقف قيمته 60 مليون ريال لعمارة مساجد المملكة



الخميس, ۰٦ ربيع‌الآخر ۱٤۳٥
تواصل - الدمام:

فازت أربعة مساجد من أصل 36 مسجداً موزعة على الرياض والشرقية والمدينة المنورة ومكة المكرمة، مشاركة، بجائزة عبد اللطيف الفوزان في دورتها الأولى لعمارة المساجد.

وسلم الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار, رئيس مجلس أمناء الجائزة والأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية البارحة الجوائز للمراكز الأربعة الفائزة بالجائزة وفقاً لمعايير لجنة التحكيم الخاصة وذلك خلال الحفل الذي أقامته مجموعة الفوزان القابضة البارحة في فندق شيراتون الدمام لكل من مسجد مشروع مظلات المسجد النبوي في المدينة المنورة، وجامع حي السفارات الكبير (ساحة الكندي) في الرياض، ومسجد جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المنطقة الشرقية، ومساجد الأحياء الأربعة في حي السفارات في الرياض.

وأعلن الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، تبرع الشيخ عبد اللطيف الفوزان بإنشاء وقف خيري لعمارة المساجد بمبلغ 60 مليون ريال ويشمل الوقف مساجد الأحياء على مستوى المملكة.

وبين الأمير سلطان بن سلمان أن هناك أكثر من 70 ألف مسجد في المملكة، وهذا يدل على حرص ولاة الأمر وأهمية المساجد في تربية النشء وزرع الوازع الديني بين أبناء المجتمع, داعيا رجال الأعمال والمقتدرين إلى تبني مثل هذه الجوائز التي تخدم الدين والوطن وكسب الأجر والثواب.

وقال الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في كلمته: نلتقي في هذه المناسبة التي تضم النخبة المتميزة التي تسهر وتسعى لخدمة بيوت الله والوطن.. مضيفا أن جائزة الشيخ عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد تعتبر من أهم الجوائز كونها مخصصة لبيوت الله.

من جهته، قال الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية راعي الحفل: لقد حضرت مناسبات كثيرة في مختلف قطاع العالم، وأتحدث في كل المناسبات ولكن في هذه المناسبة أجد صعوبة كبيرة كوني ألقي كلمة بعد الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس إمام المسجد الحرام.. ومن الصعب على أي إنسان أن يعقب أو يقول أو يضيف كلاما أو عبارة بعد كلام الشيخ السديس، ولكن سأختصر كلمتي بالشكر لله بأن منَّ علينا برجال يتسارعون إلى الأعمال الخيرية مثل أسرة الفوزان.

وقال الشيخ عبد اللطيف الفوزان مؤسس الجائزة وعضو مجلس الأمناء إن الجائزة تركز على المساجد التي بنيت في المملكة خلال الـ40 عاما الماضية، في الوقت الذي ينتظر أن تتضمن الدورة الثانية مساحة جغرافية أوسع وفقاً لما يراه مجلس الأمناء خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن هذه الجائزة جاءت لتواصل رسالة المملكة في رعاية كل ما يتعلق بالإسلام والمسلمين.





"التربية": لا صحة لصدور قرار بالتأمين وبدل السكن للمعلمين

أكدت وزارة التربية والتعليم أنه لا صحة لما تردد اليوم (الأربعاء) عن صدور قرار من وزير التربية بتطبيق التأمين الطبي ودراسة بدل السكن للمعلمين والمعلمات.

أوضح ذلك المتحدث الرسمي للوزارة مبارك العصيمي عبر حسابه بموقع تويتر، قائلاً: "لا صحة لما يُتداول عبر المواقع الإلكترونية بصدور قرار سمو وزير التربية والتعليم بتطبيق التأمين الطبي للمعلمين والمعلمات أو دراسة بدل السكن".




مجلس الغرف: في خفض ساعات العمل يزيد رواتب العمالة 30%

طالب مجلس الغرف السعودية بإعادة النظر في القرار الذي أقره مجلس الشورى أول من أمس الاثنين، والذي يقضي بخفض ساعات العمل في القطاع الخاص إلى 40 ساعة ومنح العامل يومين إجازة، مطالباً بالإبقاء على نظام 8 ساعات يومياً وعطلة يوم واحد.

ودعا مجلس الغرف الجهات المعنية إلى ضرورة الاستئناس بالآراء التي رفعها لها قطاع الأعمال، والتي تمحورت جميعاً حول الآثار الاجتماعية الاقتصادية السالبة لهذا القرار، مضيفة بأن تطبيق القرار سيؤدي إلى إفراغ 10 ملايين عامل لمدة يومين أسبوعياً، ما يترتب عليه من سلبيات اجتماعية.

وأضاف المجلس، وفقا لـ"المدينة"، بأن القطاعات التي ترتبط أعمالها بعقود كالمقاولات والتشغيل والصيانة ستضطر إلى منح العامل ساعات عمل إضافية، مما سيساهم في رفع تكلفة الإنتاج، بالتالي يقود إلى ارتفاع الأسعار.




إيقاف الخدمات عن المتأخرة 3 شهور ونقل العمالة دون موافقة مسبقة
"العمل": إجراءات صارمة ضد المنشآت التي لا تلتزم ب"حماية الأجور"


واس- الأحساء:
 أكدت وزارة العمل على المنشآت والمؤسسات الأهلية الالتزام ببرنامج (حماية الأجور) وعدم التهاون فيه، وهو البرنامج الذي بدأت الوزارة تطبيقه على مؤسسات القطاع الخاص، ضمن جدول زمني محدد, مشيرة إلى أنها ستعمد لاتخاذ إجراءات صارمة تجاه المنشآت غير الملتزمة، وأن الوزارة جادة في تطبيق العقوبات على الجميع. وقالت إن المنشآت التي تتأخر في تطبيق برنامج (حماية الأجور) لمدة شهر ستدرج ضمن الشركات الخاضعة للتفتيش المستمر، فيما ستوقف الخدمات عن الشركات المتأخرة لمدة شهرين، باستثناء رخص العمل، وإيقاف جميع الخدمات، بالإضافة لنقل العمالة دون الموافقة المسبقة على الشركات غير الملتزمة بتطبيق البرنامج لمدة 3 أشهر.

وأوضح مدير إدارة التفتيش بوزارة العمل فيصل بن مطلق العتيبي خلال ورشة العمل التي أقيمت اليوم بالمركز الرئيسي لغرفة الشرقية, بحضور عدد كبير من أصحاب الأعمال أن البرنامج يهدف إلى إنشاء قاعدة بيانات تحتوي معلومات محدثة عن عمليات دفع أجور العاملين في القطاع الخاص، وقياس مدى التزام المنشآت بدفع الأجور في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما، وتقليص خلافات الأجور بين المنشآت والعمال في القطاع الخاص.

وأكد مدير إدارة التفتيش بوزارة العمل أن الوزارة لم تطبق النظام دفعة واحدة وإنما بالتدرج في التطبيق وفق جدول زمني محدد فقد بدأت تطبيق البرنامج على المدارس الأهلية، والمؤسسات ذات 3000 عامل وأكثر، والمنشآت ذات 2000 عامل وأكثر، فيما سيتم التطبيق على المنشآت ذات الـ 1000 عامل فأكثر بدءاً من نهاية هذا الشهر الموافق للأول من شهر مارس والمنشآت ذات الـ 500 عامل وأكثر في 4 من شهر رمضان المقبل الموافق الأول من شهر يوليو من هذا العام والمنشآت ذات الـ 200 عامل فأكثر في 7 ذو الحجة للعام الحالي الموافق الأول من شهر أكتوبر للعام الميلادي الحالي, وأما المؤسسات ذات الـ 100 عامل فأكثر فيبدأ التطبيق في العاشر من شهر صفر من العام المقبل الموافق بداية العام الميلادي المقبل, وسيتم تحديد موعد تطبيق البرنامج على المؤسسات الأقل من 100 عامل لاحقاً، مشيراً إلى أن لجميع المنشآت الحق في الاشتراك في النظام بشكل تجريبي قبل تاريخ الإلزام ولن يترتب عليها أية عقوبات أو ملاحظات.

لفت العتيبي إلى أن الوزارة منذ بدء تطبيق البرنامج على العمالة لأكثر من 3000 عامل تلقت ملفات لأكثر من 181 منشأة حيث رفعت 104 منشآت ملفات لحماية الأجور, فيما تعهدت 46 منشأة برفع ملفاتها خلال أسبوع, مؤكداً إيقاف خدمات الوزارة على 31 منشأة لم ترفع ملفاتها.

وأما المدارس الأهلية والبالغ عددها 1183 مدرسة في عموم المملكة، فقد التزمت 173 مدرسة بالبرنامج، بينما تم إيقاف الخدمات عن 922 مدرسة لم تلتزم بالبرنامج، وقد تم رفع العقوبات عن 88 مدرسة تعهدت بالوفاء بمتطلبات البرنامج.

من جانبه قال رئيس لجنة الموارد البشرية بالغرفة صالح بن علي الحميدان "الذي أدار الورشة": إن تطبيق البرنامج يعني ضبط عملية الإحصاءات لدى الدولة، وتقليص العديد من المشاكل العمالية، الناجم عن صرف الأجور في وقتها.

وأكد عبدالعزيز الدهمش المسؤول في مؤسسة النقد العربي السعودي أن 13 بنكاً جاهزاً لتطبيق البرنامج، وهي على أتم الاستعداد في هذا الجانب، وقد نظمت المؤسسة أكثر من 20 ورشة عمل حول البرنامج وتطبيقاته، وقد تم تطبيق الاختبارات التجريبية والمؤسسة على استعداد تام لحل أي إشكالية في هذا الجانب, منوهاً بأن الأنظمة تلزم البنوك باستقبال أي منشأة بغض النظر عن عدد عمالتها.





القحطاني لـ المدينة : 9 برامج بـ“الشؤون الاجتماعية” لدعم ذوي الرواتب المتدنية
اعتماد مكتبي ضمان جديدين بالرياض وعسير.. وافتتاح فرع بالخفجي قريبًا
أحمد الشهري - الدمامتصوير - علي الهاشم
الأربعاء 05/02/2014


أكد مدير مكتب الضمان الاجتماعي بالمنطقة الشرقية سعيد بن عبدالله القحطاني أن وزارة الشؤون الاجتماعية خصصت جزءًا من ميزانيتها لـ 9 من برامج الدعم المساعدة لذوي الرواتب المتدنية ممن لا يستطيعون الإيفاء بالتزاماتهم وهذه البرامج تتنوع من حيث الخدمة، ونفذ منها حتى الآن سبعة والبقية في طريقها للتنفيذ في الفترة المقبلة، ومن أبرز البرامج المنفذة برنامج المساعدات المقطوعة لمن تقل رواتبهم عن ثلاثة آلاف ريال، وتزيد أعمارهم على 35، إلى جانب برنامج دعم من تقل دخولهم عن 1700 ريال، وأعمارهم عن 25 عامًا. 
وأبان أن من أهم ما يقدمه المكتب ضمن برامج الدعم المساندة برنامج تأثيث البيوت بشكل كامل والذي يكلف في الأحوال العادية ما يقارب 25 ألف ريال لكل منزل، بالإضافة إلى المساعدات المقطوعة والتي تصرف بشكل سنوي لمن تعدت أعمارهم الخمسة والثلاثين ودخولهم تتدنى عن الثلاثة آلاف ريال، وتبلغ قيمتها 10400 ريال سنويًا وترتفع قيمتها بزيادة عدد أفراد الأسرة، إلى جانب البرنامج المخصص للحقيبة المركزية حيث يوفر مبالغ مادية يتم صرفها للأسر المستحقة لقضاء مستلزمات الطلاب وكانت قبل ذلك تصرف بشكل عيني ولكن تم تحويلها الى نقدي لرفع الحرج عن هذه الأسر المستحقة، وتصرف مع مطلع كل عام دراسي كما يوفر المكتب برنامج تسديد الفواتير المنزلية لصالح شركة الكهرباء حيث يقوم المستفيد بإحضار الفواتير إلى مكتب الضمان الاجتماعي ويتم ارسالها الى الشركة وتنزيل المبلغ في حسابها، وفيما يخص برنامج ترميم البيوت، فقد تم الرفع به إلى الجهات المعنية وأقرته وننتظر التنفيذ قريبًا.
أما بالنسبة للتأمين الصحي فما زالت المعاملة لدى وزارة الصحة وتحتاج الى التنسيق والترتيب معها وتنسيق الجهود مع شركات التأمين والوصول إلى اتفاقية معينة، كما أن المكتب يوفر دعمًا للمواد الغذائية يصرف للمستفيدين لإعانتهم على توفير مستلزمات المنزل الغذائية بالإضافة الى الدعم الذي يقدمه المكتب لمن تقل دخولهم عن 1700 ريال وأعمارهم عن الخمسة والعشرين ويبلغ هذا الدعم 7500 ريال سنويًا.
وأضاف القحطاني أن الوزارة وفروعها تتواجد في كل المناسبات الاجتماعية ونحضر الكثير من المهرجانات والفعاليات التي تعنى بالشأن الاجتماعي، كما يوجد لدينا بالدمام فرع نسائي مستقل بكل خدماته يخدم النساء بكل خصوصية ويخفف من الازدحام على مكتب الرجال الرئيس، وأبان أن الوزارة تعمل حاليًا على إنشاء مكتب رئيس جديد للضمان الاجتماعي بالمنطقة الشرقية وقد تم ترسية المشروع وبدأ العمل به منذ ستة أشهر ومن المتوقع أن ينفذ بالكامل بعد سنتين ونصف تقريبًا، بكلفة اجمالية بلغت 14400000 ريال، كما يجري العمل على استكمال فروع جديدة بالمنطقة منها مكتب القطيف بكلفة 1500000 ريال وقد أنجز منه ما يقارب 95% إضافة الى مركز الصرار بتكلفة 6 ملايين ريال، والعمل على افتتاح المركز النسوي بالأحساء بتكلفة 10 ملايين، إضافة إلى اعتماد الوزارة لمكتبين جديدين في منطقتي الرياض وعسير، وفيما يخص افتتاح فرع للضمان الاجتماعي بمحافظة الخفجي أوضح القحطاني أنه تم الرفع الى الوزارة بهذا الشأن بعد اقراره من مجلس امارة المنطقة الشرقية وحاليًا حصلنا على مقر للمكتب بمبنى محافظة الخفجي وسنعمل به حتى انتقالنا الى المبنى الجديد الذي لن يطول انتظاره وسيكون قريبا من وزارة الشؤون الاجتماعية .
وقال إن ميزانية مكتب الضمان الاجتماعي بالشرقية للعام المنصرم بلغت 6 مليارات ريال في كل برامج المكتب، مضيفًا أن نصيب البرامج المساعدة والمخصصة من الضمان الاجتماعي بلغ 1,6 مليار فيما بلغت المستحقات الاجتماعية 1,4 مليار، مبينًا أن الوزارة تتلقى الدعم من مصلحة الزكاة بشكل يومي.
وقال القحطاني إن مكتب المنطقة يضم ثلاث وكالات تشمل وكالة الوزارة للرعاية والأسرة وأخرى للتنمية الاجتماعية وثالثة للضمان الاجتماعي تقدم خدماتها للمستفيدين من الأرامل والمطلقات وأسر السجناء والعجزة والأسر المهجورة من خلال سبعة مكاتب ادارية ومكتبين نسويين بالمنطقة.
وأكد ان الإجراءات موحدة في كل فروع الوزارة ومستوى الخدمة يقدم حسب النظام ولا يوجد تفضيل في ذلك.





الليث تخصص 43 مليون م2 لإنشاء منفذ بحري يساند ميناء جدة
الأمانة سلمت الأرض للموانئ لبدء تنفيذ المشروع
حسن الناشري - الليث تصوير - وليد الصبحي
الأربعاء 05/02/2014


أكد مصدر مسؤول بميناء جدة الإسلامي أن العمل على إنشاء ميناء في المنطقة الساحلية الجنوبية (الليث) يهدف إلى فك الزحام على المنطقة الغربية، مشيرا إلى أن قدوم كبار السفن المحملة بالبضائع التجارية المختلفة وقدوم الحجاج عبر الباخرات الكبيرة زاد الضغط على الميناء الحالي بمحافظة جدة. 
وبين المصدر في تصريح لـ»المدينة» أن الأيام القادمة ستشهد نموًا في الواردات والتبادل التجاري, مما جعل هناك توجه من المؤسسة لفك الزحام على ميناء جدة الإسلامي ببدء العمل في إنشاء ميناء في المنطقة الساحلية الجنوبية، لافتا إلى أن تم تسوير الأرض وتحديدها فقط وحين البدء في الإنشاء سيتم الإعلان عن التكلفة المتوقعة للمشروع. 
وبدأت المؤسسة العامة للموانئ تحديد وتسوير أرض موقع ميناء الليث الجديد الواقع في مركز «حفار» جنوب المحافظة, وتبلغ مساحته الإجمالية 43 مليون متر مربع, حيث تسلمت أمانة محافظة جدة المشروع ووافقت على اختيار الأرض المناسبة لتشغيل ميناء جنوب الليث, أكد ذلك معالي أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو راس، مضيفًا أن الميناء سيحدث نقلة اقتصادية وحضرية للمحافظة بعد الانتهاء من إنشائه خلال السنوات القادمة.
ويشير رئيس بلدية الشواق، الواقعة جنوب محافظة الليث، المهندس عمرالزهراني، إلى أن أرض ميناء جنوب الليث، تمتد من بلدة حفار جنوبا إلى قرب قرية سلم الزواهر شمالا بمركز حفار.. وأضاف الزهراني أن الميناء سيكون ميناء مناسبا لاستيعاب السفن الكبيرة والبضائع التجارية، مؤكدا أن القيمة الأساسية للميناء تكمن في تطوير المنطقة الواقع فيها، وتشغيل الأيدي العاملة السعودية، وتنمية الوجود السكاني، بناء المصانع، وتعزيز النافذة التنموية للموانئ السعودية، ودعم منظومة الموانئ السعودية لتعزيز الاقتصاد وزيادة إيرادات الدولة. 
من جهته أوضح محافظ الليث محمد عبدالعزيز القباع، أن الميناء سيحول المحافظة إلى أهم منطقة اقتصادية على ساحل البحر الأحمر، بعد ميناء جدة الإسلامي، مضيفا أن التحول سيتبعه إنشاء مدينة غذائية ومناطق صناعية كبيرة، إذ سيعمل الميناء على عدة أطر دولية عالمية وداخلية محلية، أبرزها خدمة ميناء جدة الإسلامي لتحويل مسار استيراد السيارات وسفن الحبوب والبضائع العامة وسفن المواشي.. وأضاف أن ميناء الليث سيتيح الفرصة للاستفادة من أرصفة السفن وتجهيزها لاستقبال سفن الحاويات، التي تسعى الموانئ العالمية للمنافسة على خدمتها. 
وأشار محافظ القنفذة فضا البقمي إلى أن الميناء سيخدم منطقة مكة المكرمة ومنطقة الباحة ومحافظات القنفذة وأضم والعرضيات وغيرها من المحافظات والمراكز القريبة والمجاورة، مشيرًا إلى أنه سيتيح الكثير من الفرص الوظيفية في حالة البدء في العمل فيه والانتهاء منه خلال السنوات القادمة.
مشيرًا إلى أن الميناء سيحول المحافظة إلى أهم منطقة اقتصادية على ساحل البحر الأحمر، بعد ميناء جدة الإسلامي، الذي يبعد عن الليث نحو 230 كلم.





الفلبين تفرض 6 شروط جديدة لإرسال عمالتها المنزلية إلى السعودية

فرضت الفلبين ممثلة في مكتب العمل، 6 شروط جديدة لاستكمال معاملات إرسال عمالتها المنزلية إلى السعودية.

وحسبما ذكرت صحيفة "عكاظ"، عن مصادر لها، اشترطت الفلبين صورا ضوئية من الإقامة، والوكالة الإلكترونية للكفيل، ورقم الحساب المصرفي، واسم البنك، وكشف الحساب البنكي للعمالة، والبيانات المالية لعام 2013.

وقالت مصادر الصحيفة إن مكتب العمل الفلبيني حدد مطلع فبراير الجاري موعداً رسمياً للعمل بالاشتراطات الجديدة، موضحةً أن هذه الاشتراطات أرسلت من خلال مكاتب التعاقدات في "مانيلا".





القواعد التنفيذية للائحة حددت 4 حالات لإنهاء إقامة النزيل
10 شروط لقبول غير السعوديين في دور الرعاية الاجتماعية

سعاد الشمراني (الرياض)


أبدت القواعد التنفيذية للائحة دور الرعاية الاجتماعية مرونة في شرط (أن يكون النزيل سعوديا)، حيث تضمنت يحق لمدير الدار عند الضرورة القصوى وبعد التنسيق المباشر مع الوكيل قبول غير السعودي وفقا لنحو 10 شروط، منها أن يكون من أم سعودية ولديه إقامة نظامية، أن يكون من الحالات المستعجلة، أن يكون له مكان شاغر بالدار، وأن تكون مدة الإيواء 60 يوما فقط، على ألا يتجاوز العدد ثلاث حالات.
كما يحق لمدير الدار عند الضرورة القصوى وبعد التنسيق المباشر مع وكيل الوزارة قبول من هو دون سن 60 وفق شروط محددة.
وجاءت الآلية التنفيذية للائحة، التي حصلت «عكاظ» على نسخة منها، في 19 مادة بدأ العمل بها فور صدورها عقب اعتمادها من وزير الشؤون الاجتماعية الأسبوع الماضي.
وبينت المادة الثالثة أن الدور تهدف إلى توفير الرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية والمعيشية والترفيهية لنزلائها، والسعي إلى تطوير برامج التأهيل المناسبة لهم، وإدماجهم في البيئة الخارجية، وتوثيق الصلة بينهم وبين أسرهم، وتقديم الرعاية والتأهيل والعلاج لكبار السن لمختلف أنواع الإيواء الدائم أو المؤقت.
كما تهدف إلى تقديم الحماية الاجتماعية من أنواع الأذى البدني والمعنوي، وتقديم الدعم والمساعدة عند الحاجة.

شروط القبول
أما شروط قبول النزيل في الدار فقد حددتها المادة الرابعة، وهي أن يكون سعودي الجنسية، بلغ سن 60 فأكثر، وأعجزته الشيخوخة عن العمل أو القيام بشؤون نفسه، ويجوز قبول من هو دون سن 60 إذا أثبت البحث الاجتماعي الحاجة إلى شموله بخدمات الدار.
أن يثبت الفحص الطبي خلوه من الأمراض السارية أو المعدية أو النفسية أو العقلية، التي تشكل تهديدا لسلامته أو خطرا على باقي النزلاء، عدم وجود الأسرة أو عدم قدرتها على توفير ما يحتاجه من خدمات، تقديم طلب باسم مدير الدار يبين فيه صاحب الطلب أو ولي أمره رغبتهم بالاستفادة من خدمات الدار، وتعبئة نموذج استمارة الالتحاق.
يجوز الاستثناء من تطبيق الشرطين الأول والثاني من هذه المادة وفقا لما ورد في المادتين الخامسة والسادسة من هذه القواعد لمدة شهرين على ألا يتم الإيواء فوق هذه المدة إلا بعد موافقة الوزير، وبما تقتضيه المصلحة، حيث جاء في المادة الخامسة: مع مراعاة ما نصت عليه المادة الرابعة من اللائحة يحق لمدير الدار عند الضرورة القصوى وبعد التنسيق المباشر مع الوكيل قبول غير السعودي وفقا للشروط التالية (أن يكون من أم سعودية، أن تكون لديه إقامة نظامية وسارية، أن تكون من الحالات الإنسانية أو المستعجلة، ولا تتجاوز ثلاث حالات، أن يثبت الفحص الطبي سلامته من الأمراض المعدية أو السارية أو النفسية أو العقلية، التي تشكل تهديدا لسلامته أو خطرا على باقي النزلاء، أن يثبت البحث الاجتماعي الحاجة لشموله بخدمات الدار، أن يوجد شاغر بالدار، مع مراعاة أن لا يؤثر القبول على الخدمات المقدمة لنزلاء الدار، عدم وجود طلبات لسعوديين تحت الدراسة، وأن تكون مدة الإيواء 60 يوما).
كما جاء في المادة السادسة: مع مراعاة ما نصت عليه المادة الرابعة من اللائحة يحق لمدير الدار عند الضرورة القصوى وبعد التنسيق المباشر مع الوكيل قبول من هو دون سن 60 وفقا للشروط التالية: (أن يكون سعوديا، أن يثبت البحث الاجتماعي عدم قدرة أسرته على رعايته اقتصاديا أو اجتماعيا أو عدم وجود من يرعاه، وأن يثبت الفحص الطبي سلامته من الأمراض السارية أو المعدية أو النفسية أو العقلية التي تشكل تهديدا لسلامته أو خطرا على باقي النزلاء).

حفظ كرامة النزيل
ومع مراعاة ما نصت عليه المادة الخامسة من اللائحة، أكدت المادة السابعة على أن تقوم الدار بحفظ كرامة النزيل حسب ما نصت عليه الشريعة الإسلامية، وتعمل على توعية وتدريب الأسرة على كيفية التعامل مع المسن وإجراء المحاضرات والندوات واللقاءات الميدانية التي تبرز أهمية رعاية المسن في أسرته، وتعد بالتنسيق مع الجهاز الطبي لائحة داخلية للنظافة الشخصية للنزلاء كالاستخدام ومواعيده، ومواعيد غسل الملابس والأغطية وتغيرها، مع مراعاة نظافة الدار وخصوصا الأدوات والتجهيزات التي يستخدمها نزلاء الدار، ويجب على مدير الدار العمل بالتنسيق مع المركز الوطني للدراسات أو البحوث الاجتماعية تسهيل التحاق العاملين بالدار بدورات تدريبية على طرق الإسعاف الأولية وخصوصا (الإنعاش القلبي)، وشددت على ضرورة تواصل الأجيال مع النزلاء بشكل فعال مما يكفل توفير بيئة تكاملية تساعد على زيادة الاهتمام بالنزلاء من أفراد المجتمع، إتاحة المجال لممارسة بعض الأعمال اليدوية والهوايات المهنية لشغل أوقات فراغهم والحفاظ على قدراتهم، تأهيل وتدريب العاملين بالدار على تقديم الإسعافات الأولية كالإنعاش القلبي، العمل على دعم التواصل بين النزيل وأقاربه وأصدقائه، وتنظيم رحلات ترفيهية والمشاركة في الفعاليات والمعارض والحفلات والمناسبات الوطنية وتنظيم رحلات الحج والعمرة وغير ذلك من النشاطات بما يسمح به الاعتماد المالي المقرر للدار.
سجل خاص بالنزيل
وأكدت المادة الثامنة على فتح سجل خاص بالنزيل يدون فيه جميع المعلومات الخاصة بالحالة ويحتوي على وجه الخصوص المستندات التالية (صورة من الهوية الوطنية، البحث الاجتماعي والصحي والنفسي والعقلي الخاص بالنزيل، جميع المخاطبات والمراسلات الخاصة بالنزيل، أرقام وهواتف الأقرباء وأصدقاء النزيل وعناوينهم وأخذ معلومات عن مقدم الطلب وصورة هويته الوطنية).
.. وسجل للزيارات
أما المادة التاسعة فتؤكد على قيام الدار بوضع سجل للزيارات الداخلية والخارجية وتدون فيه المعلومات والبيانات التي تبين مدى التواصل مع النزيل من قبل أقاربه وأصدقائه والعمل على حث أفراد المجتمع بالتواصل مع النزلاء.
إجراءات احترازية
واختصت المادة العاشرة بالإجراءات التي يجب على مدير الدار اتخاذها على الفور في حالة إصابة أحد النزلاء بأحد الأمراض السارية أو المعدية، ومنها عزل المريض عن بقية النزلاء، إبلاغ ذويه، إخطار الخدمات الطبية بالوزارة والإدارة العامة للشؤون الاجتماعية بالمنطقة، وإجراء الكشف الطبي وتحديد مدة علاجه.
ووفقا للمادة 11، يجب على مدير الدار إذا تعرض أحد النزلاء لاعتداء بدني أو إساءة معاملة اتخاذ الإجراءات اللازمة ومنها إجراء الإسعافات اللازمة والعمل على حصول النزيل العناية الطبية المناسبة داخل الدار أو خارجها إذا تطلبت حالته الصحية ذلك، إعداد محضر إثبات واقعة يوقع من الشهود ومن مدير الدار أو من يقوم مقامه، إخطار الشرطة والإدارة العامة للشؤون الاجتماعية بالمنطقة والإدارة المختصة بالوزارة، ومتابعة الموضوع لدى الجهات المختصة.
قسمان للرجال والنساء
وأكدت المادة 12 على أن يكون في الدار قسمان رجالي ونسائي بإدارة واحدة ويجهز كل قسم بما يحتاجه من التجهيزات الضرورية وفي حال سمح الاعتماد المالي والوظيفي فيتم إدارته بإدارة مستقلة.
إيجاد بيئة ملائمة
ومع مراعاة ما نصت عليه المادة التاسعة من اللائحة، جاء في المادة 13 تعمل الدار على إيجاد بيئة ملائمة لنزلائها من خلال إجراء البحوث التتبعية ورفع التقارير الدورية كل ثلاثة أشهر عن النزلاء يجدد فيه احتياجاتهم من الخدمات مع تحديث السجل الآلي للنزيل، تواصل الأجيال مع النزلاء بشكل فعال مما يكفل توفير بيئة تكاملية تساعد على زيادة الاهتمام بالنزلاء من أفراد المجتمع، إتاحة المجال لممارسة بعض الأعمال اليدوية والهوايات المهنية لشغل أوقات فراغهم والحفاظ على قدراتهم، تأهيل وتدريب العاملين بالدار على تقديم الإسعافات الأولية كالإنعاش القلبي، العمل على دعم التواصل بين النزيل وأقاربه وأصدقائه، وتنظيم رحلات ترفيهية والمشاركة في الفعاليات والمعارض والحفلات والمناسبات الوطنية وتنظيم رحلات الحج والعمرة وغير ذلك من النشاطات بما يسمح به الاعتماد المالي المقرر للدار.
200 ريال مكافأة شهرية
وأكدت المادة 14 على تخصيص للنزيل مكافأة شهرية قدرها 200 ريال من تاريخ إلحاقه بالدار وتصرف وفقا للإجراءات المالية والدورة المحاسبية ويفتح حساب بنكي لكل نزيل إذا كان مدركا، أما إذا كان غير مدرك ولا يحسن التصرف فيصرف له ما يحتاجه من مكافأته من قبل هيئة الفرع التي لا بد أن يكون ضمن أعضائها موظف خاضع لمباشرة الأموال العامة ويحفظ الباقي لدى صندوق الدار.
4 حالات لإنهاء الإقامة
وحددت المادة 15 أربع حالات لإنهاء إقامة النزيل في الدار، هي إحالة النزيل إلى منشأة علاجية أو تأهيلية أو إيوائية من ثلاثة أشهر فأكثر، انتقال النزيل إلى دار رعاية اجتماعية أخرى، انتهاء مدة الإقامة المؤقتة من قبل مدير الدار، ووجود تزوير أو تدليس أو غش في إجراءات القبول.
مهام وكالة الرعاية الاجتماعية
وأشارت المادة 16 إلى المهام التي تضطلع بها وكالة الوزارة للرعاية الاجتماعية والأسرة، وهي إصدار دليل تصنيفي للعاملين بالدور يحدد المهام والمسئوليات والحقوق والواجبات للعاملين بالدور، والتنسيق مع إدارة شؤون الموظفين بالرجوع إلى دليل التصنيف الوظيفي الصادر من وزارة الخدمة المدنية، إعداد لائحة ضبط داخلية للدور تحدد المخالفات والجزاءات للعاملين والنزلاء بالدار والرفع بها لإقرارها، إعداد دليل موحد للعناية الشخصية يحدد الهيكل الإداري والفني والأمني لدور الرعاية الاجتماعية، ووضع نظام دقيق للمراقبة الليلية مع التأكيد على تواجد ممرض للقسم الرجالي وممرضة للقسم النسائي.
تخصيص الرعاية
ووفقا المادة 17، يجوز للوزارة إسناد الرعاية لمؤسسات المجتمع المدني أو القطاع الخاص إذا ثبت لديها القدرة على ذلك وفقا لضوابط تقررها الوزارة.



القضاء يتحرى عن علاقتها بالاختلاس والنصب والاحتيال
الفصل في 2800 قضية إعسار وإفلاس بـ9 مليارات
عدنان الشبراوي (جدة)

قالت مصادر مطلعة لـ«عكاظ» إن حجم قضايا الإعسار والإفلاس المنظورة في محاكم المملكة والمتوقع البت فيها مع نهاية العام الحالي، وصلت إلى نحو 2800 قضية، يقدر إجمالي مبالغها بنحو 9 مليارات ريال بعضها مرتبطة بقضايا نصب واحتيال أو اختلاس والبعض الآخر إعسار فعلي.
وبينت المصادر أن محكمة التنفيذ في جدة تلقت خلال العام أكثر من 700 طلب إعسار تم فرز بعضها لتحال إلى المحاكم العامة، في حين أن الطلبات الجديدة ستكون من اختصاصها، وتلقت دوائر التنفيذ عدد كبيرا من طلبات المعسرين فيما تلقت الدوائر التجارية دعاوى طلبات الإفلاس، مشددة على أن أي طلب إعسار مرتبط بقضية نصب واحتيال سيتم صرف النظر عنه وفق تعليمات المجلس الأعلى للقضاء.
ويتزامن ذلك مع تلقي محاكم التنفيذ الجديدة مئات طلبات الإعسار، في حين أكدت وزارة العدل حسمها لتنازع الاختصاص في نظر مثل هذه الدعاوى، حيث أصدرت تعميما قضائيا تضمن اعتماد نظر دعوى الإعسار عن سند تنفيذي صدر قبل نفاذ نظام التنفيذ في 18/4/1434هـ ليكون من اختصاص قضاة المحاكم التي باشرت القضية، أما القضايا الجديدة فتكون من اختصاص محاكم وقضاة التنفيذ.
وأكد مصدر عدلي لـ«عكاظ» أن التعميم يؤكد أن العبرة ليست في تاريخ تقديم دعوى الإعسار وإنما بتاريخ السند التنفيذي والذي يقصد به الأحكام القضائية والقرارات والأوراق التجارية، والذي نشأت بسببه دعوى الإعسار.
وشددت مصادر عدلية تحدثت لـ«عكاظ» أمس على أهمية تحديث الإجراءات المنظمة لإفلاس التجار وإثبات إعسار المدينين، مبينة أن الإجراءات الحالية بحاجة إلى تطوير يواكب ما تشهده المملكة حاليا من نهضة شاملة ومكانتها الاقتصادية، بما يحفظ الحقوق جميع الأطراف.
وعرف المدعي العام في وزارة التجارة السابق والمحامي والقانوني سعد مسفر المالكي الإفلاس بأنه نظام جماعي لتصفية أموال المدين التاجر الذي يتوقف عن سداد ديونه التجارية نتيجة عدم كفاية أمواله للوفاء بتلك الديون، ومن ثم فإن المفلس هو من استغرقت ديونه جميع أمواله فعجز عن تأديتها، مضيفا أن الإفلاس يختلف عن الإعسار الذي يختص بالمدينين من غير التجار، ويفترض عدم كفاية أموال المدين للوفاء بديونه المستحقة وأهم ما يميزه عن الإفلاس أنه لا يعتبر نوعـــا من التصفية الجماعية لأموال المدين المعسر، إذ لا يترتب على شهر الإعسار منع الدائنين من اتخاذ إجراءات فردية تجاه المدين.





شرحوا الآليات وإجراءات البينة وربطوا التشديد بالضرر المجتمعي .. محامون:
تطبيق العقوبات باكتمال منظومة الضمانات القضائية للمتهمين
عدنان الشبراوي، زين عنبر (جدة)

أجمع قانونيون أن الأمر الملكي الخاص بإيقاع عقوبات بالسجن لكل من يثبت مشاركته في أعمال قتالية خارج المملكة، بأي صورة كانت، يعكس حرص الدولة على حفظ أمن الوطن من الانتماء للتيارات أو الجماعات الدينية أو الفكرية المتطرفة أو المصنفة كمنظمات إرهابية داخليا أو إقليميا أو دوليا.
وأوضحوا أن منطوق الأمر الملكي تضمن تسعة أفعال مجرمة، مشيرين إلى أنه سيتم التعامل مع المتورطين في هذه الأفعال عقب البدء في تطبيق الأمر الملكي بعد نشره في الجريدة الرسمية ويطبق فيه أنظمة المرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية.

ضمانات قضائية
ووصف المحامي والمستشار القانوني الدكتور ماجد قاروب عضو اللجنة الرئاسية في الاتحاد الدولي للمحامين، الأمر الملكي بأنه واحد من أهم ملامح الحزم التشريعي، حيث يأتي متفقا مع التطور في التشريع الجنائي الذي ورد في نظام مكافحة الإرهاب وتمويله، لما تضمنه من ضمانات قضائية وقانونية جديدة لم تكن موجودة في ما سبق ومنها النص على «المحامي» في نظام مكافحة الإرهاب وتمويله إلى غيرها من الضمانات المذكورة في النظام وهذه تؤكد بأن العقوبات المنصوص عليها في الأمر الملكي الكريم لن تطبق إلا مع اكتمال منظومة الضمانات القضائية للمتهمين في جميع المراحل من القبض والتحقيق ومن ثم التقاضي وإصدار الأحكام، حيث ستكون وفق نظام الإجراءات الجزائية وبوجود محام معين من قبل المتهم أو من قبل وزارة العدل، موضحا أن جميع تلك الإجراءات من ضبط وتحقيق ومن ثم محاكمة وفق نظامي الإجراءات الجزائية والمرافعات الشرعية والمحاماة.
وأشار إلى أن هذا كله سيسبقه اجتماع اللجنة المشكلة بالأمر الملكي للإعلان والإعلام عن تلك المنظمات والأحزاب والتيارات الإرهابية والمتطرفة وبالتالي من سيقوم بتلك الأعمال التي حصرها الأمر في تسعة أفعال مجرمة تشمل ‏الانتماء، تأييدها، تبني فكرها أو منهجها، الإفصاح عن التعاطف معها، تقديم أي من أشكال الدعم المادي، الدعم المعنوي، التحريض، التشجيع عليه، الترويج له بالقول أو الكتابة بأي طريقة.‏
وأضاف قاروب أن تلك الأفعال المجرمة يمكن أن تتم بكل وأي طريقة ممكنة من مواقع التواصل الاجتماعي أو رسائل الجوال أو منابر المساجد أو وسائل الإعلام بأنواعها والمحاضرين في الجامعات والمدارس، وبالتالي على الجميع أن يتنبه بأن لا يقع في المخالفة المجرمة عن جهل أو سوء قصد لأن هذا القانون والأمر الملكي يجب أن يرفع من الثقافة السياسية والحس الأمني لكل مواطن ومقيم على أرض المملكة، لأن الأساس هو حماية الدين والوطن وأمنه واستقراره من عبث العابثين أو الغافلين أو المغرر بهم وهو ما يدعونا إلى التركيز على تغليظ العقوبات على المحرضين في المرحلة الأولى، مبينا أن هذه العقوبات المنصوص عليها على وجه التحديد لا تخل بأي عقوبات أخرى يصدرها القضاء موجودة في أنظمة وتشريعات ذات ارتباط بهذا الموضوع مثل الجرائم الإلكترونية والنشر الإلكتروني والمطبوعات والنشر وغسل الأموال ونظام مكافحة الإرهاب وتمويله.

تشديد العقوبة
وبين قاروب أن تشديد العقوبة على منسوبي القطاعات العسكرية لتتراوح من 5 سنوات إلى 30 سنة كون القطاعات العسكرية والأمنية بخلاف أنها معنية بحماية الوطن والتصدي للتيارات الهدامة والمخالفة للشرع وتأهيلها العلمي في أكاديميات ومعاهد على مستوى عال من العلم والإدراك، فضلا عن تحملهم أمانة وشرف الدفاع عن الوطن وأمنه ويؤدون قسما لحماية الدين والمليك والوطن، كل ذلك من مخالفتهم أو ارتكابهم لأي من تلك الجرائم يستوجب عقوبة مغلظة.
وربط قاروب بين نظام مكافحة الإرهاب وتمويله والأمر الملكي، باعتبارهما يأتيان تتويجا لجهود المملكة المحلية والدولية وعلى جميع الأصعدة الأمنية والتشريعية والاجتماعية لمكافحة الإرهاب بكل أشكاله وأنواعه على درجات متفاوتة ليأتي الأمر الملكي الأخير والنظام تتويجا لتلك الجهود التي وصلت إلى درجة الحزم النهائي والقاطع لمكافحة الإرهاب بكل صوره وأنواعه فكريا وعقائديا وخروج على تعليمات ولاة الأمر والمشاركة في مواقع القتال والفتن وما إلى ذلك، وبالتالي وضعت حدا للأصوات الشاذة المخدوعة ببعض التنظيمات والأحزاب التي أخذت من الدين شعار واهيا لاستقطاب الجماهير وتعاطفها المادي والمعنوي.

التطبيق الحازم
وشدد المحامي والمستشار القانوني خالد أبو راشد على أهمية التطبيق الحازم والحاسم كما كان عليه شكل القرار، وخصوصا بحق المحرضين بما يضمن توقيفهم ومحاسبتهم، وفقا للعقوبات الواردة في نص الأمر الملكي، والذي جاء منطوقه مكملا لنظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله.
وأشار إلى أن من الأمور الإيجابية في الأمر وضوح العقوبات الواردة نصا في القرار، مضيفا أن قرار الملك لم يترك الموضوع عائما أو شائكا بل كلف عددا من الجهات المنصوص عليها في الأمر الملكي أن تقوم بوضع قائمة بهذه التنظيمات على أن يتم تحديثها أولا بأول لمواكبة المستجدات التي تقع من حين لآخر.

آليات التطبيق
وشرح المحامي والمستشار القانوني يحيى العبدلي آلية التطبيق وفقا للأمر الملكي، حيث تتضافر كافة أجهزة الدولة للحفاظ على أمن وأمان المملكة في الداخل والخارج بشأن الأشخاص المنتمين للجماعات المحظورة في الخارج ويتم بشأنه التعاون بين وزارات الداخلية والخارجية ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ووزارة العدل وديوان المظالم وهيئة التحقيق والادعاء العام ومن ثم رفع التقرير لولي الأمر للنظر في اعتماد هذه القائمة.
وبين أن الجهات التي تتولى الضبط والادعاء هي أجهزة الدولة المنوط بها كشف الجرائم والتحقيق فيها وتوجيه الاتهام وإصدار الأحكام وتنفيذها وذلك بعد تضافر الجهات المنصوص عليها في الأمر الملكي وتحديد تقريرا بذلك ورفعه للملك للنظر في اعتماده. وأشار إلى أن إثبات البينة تتبع فيه القواعد الخاصة بإثبات ارتكاب الجرائم ويكفي انتماء الشخص بالقول أو الفعل أو العون المادي أو المعنوي بأي شكل من الأشكال، وهنا في حالة ثبوت تلك الصور الواردة بالأمر الملكي فإن من نسب إليه ذلك يتعرض للعقاب من ثلاث سنوات إلى 20 سنة وتشدد العقوبة على العسكريين.
وذكر العبدلي أن الأمر الملكي يأتي معززا لنظام مكافحة الإرهاب وتمويله، حيث شدة العقوبة واتساع نطاق الأفعال المعاقب عليها، مشيرا إلى أنه يعتبر الردع العام والخاص من أهم ضمانات احترام القواعد القانونية، وفي حالة التشديد بالعقوبات السالفة البيان واتساع نطاق الجرائم المعاقب عليها دافعا أساسيا لقاعدة الردع المرجوة من الأنظمة القانونية عامة ولحفظ الأمن والأمان ومكافحة الإرهاب خاصة، مشيرا إلى أن الأمر الملكي بجانب النظام يعطيه من القوة والعناية الخاصة ويتواكب مع الأحداث التي تمر بالعالم العربي خاصة والمملكة جزء أصيل من هذا الوطن ولا تنفك عنه بحال من الأحوال وما تتعرض له الأوطان من قتل وفساد للمال والنفس يضع على عاتق ولي الأمر المسؤولية في التصدي بكل قوة لكل من يساهم في إهدار النفس والمال وهي المقاصد الأساسية في الشريعة الإسلامية المنوطة بالحماية والرعاية حرصا على أمن وأمان الوطن وعدم زعزعة استقراره.

الضرر المجتمعي
وربطت المستشارة القانونية بيان زهران مدة العقوبات بحسب النظام والتي تتراوح بين ثلاث سنوات و20 سنة، بالجرم المرتكب، ومقدار الضرر المجتمعي المتسبب فيه، مشيرة إلى خطورة التيارات المتطرفة، حيث تضر الوحدة والتلاحم الوطني، فضلا عن تعطيل تنمية المجتمع والأمة بشكل يخالف جميع الأطر والأسس الإسلامية، الأمر الذي يستوجب مواجهتها.
وقال المحامي والمستشار القانوني بندر العمودي إن صدور هذا الأمر جاء في التوقيت المناسب، حيث لا يخفى على أحد ما يجري من أحداث سياسية ودولية، وما تشهده بعض الدول العربية من عدم استقرار، مشيرا إلى أن اللائحة الخاصة بالأمر حتما ستحدد كافة التفاصيل.





حرس الحدود: عقوبات وغرامات مشددة على متجاوزي الحدود بحثاً عن "الكمأ" أو الرعي والتنزه




الخميس, ۰٦ ربيع‌الآخر ۱٤۳٥
- واس:

أوضح حرس الحدود أنه لن يتهاون في تطبيق التعليمات والأنظمة الخاصة بأمن الحدود وإحكام السيطرة الأمنية عليها من خلال فرض العقوبات والغرامات المشددة على الأشخاص المتجاوزين لحرم الحدود وخصوصاً ممن يقومون بالرعي أو التنزه أو البحث عن (الكمأ) .

وقال المتحدث الرسمي بحرس الحدود العميد البحري محمد بن سعد الغامدي، إن الإحصاءات في الفترة الأخيرة تشير إلى ارتفاع معدلات وجود الأشخاص على طول الحدود للمنطقة الشمالية والشرقية نتيجة للوسم وكثرة الأمطار التي نتج عنها كثرة الكمأ مما دفعهم إلى التجاوز لحرم الحدود لجمعه معرضين أنفسهم وأمن بلادهم للخطر، مشيراً إلى أن الكثير منهم تناسوا أن المواطن هو رجل الأمن الأول وعمدوا إلى عدم حملهم للأوراق الثبوتية لهم واستغلوا النساء والأطفال في الوجود في المناطق المحظورة بغرض إعاقة رجال حرس الحدود في تطبيق نظام أمن الحدود بحقهم .

وأكد العميد البحري الغامدي أهمية التقيد بالتعليمات التي تصدر عن حرس الحدود والاسترشاد باللوحات الإرشادية التي تنص على عدم الاقتراب من منطقة الحدود واستشعار خطورة الموقف.




الادعاء العام يطلب سجنه 10 سنوات إضافية
أمين جدة الأسبق يواجه 3 تهم جديدة أبرزها غسل أموال
عدنان الشبراوي (جدة)

في تطور جديد بدأت أمس محكمة جدة الجزائية تداول ملف أمين جدة الأسبق للنظر في عدة تهم جديدة على خلفية كارثة السيول، من أبرزها غسل الأموال والتسبب في إزهاق أرواح وممتلكات عامة وخاصة، حيث طلب ناظر القضية الشيخ مازن سندي مثول المتهم اليوم لتسليمه لائحة الاتهام. 
ووجه المدعي العام إلى المدعى عليه تهمة غسل أموال وأحيل ملف القضية إلى المحكمة العامة قبل أن يحال إلى المحكمة الجزائية بحكم الاختصاص عقب التعديلات الأخيرة في الأنظمة القضائية.
كما وجه المدعي العام إلى الأمين الأسبق تهمة التسبب في إزهاق أرواح والإضرار والإتلاف لممتلكات عامة وخاصة، وأرفق عددا من الأدلة والقرائن في ملف الدعوى، موضحا أن ما أقدم عليه المتهم يعد تعديا على بعض الضروريات الخمس التي كفل الإسلام حمايتها، كما أن الأفعال التي ارتكبها تعد مخالفة صريحة للأوامر والتعليمات وعدم مراعاة لمصالح الوطن والعامة من الناس، وأن ما أقدم عليه فعل محرم ومعاقب عليه شرعا ونظاما.
وطالب المدعي العام بإثبات ما أسند إلى المتهم والحكم عليه بعقوبة تعزيرية رادعة فضلا عن سجنه عشر سنوات في قضية غسل الأموال. 
ووفق مصادر موثوقة يتوقع أن يتسلم الأمين، الذي صدر بحقه حكمان ابتدائيان من ديوان المظالم الأول بتبرئته من تهمة التسبب في كارثة السيول، والثاني بإدانته في قضية رشوة لا علاقة لها بالسيول وحكم عليه بالسجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال، صك الحكمين في غضون الأيام المقبلة للاعتراض عليهما أمام محكمة الاستئناف الإداري.
وكانت «عكاظ» قد أجرت أول حوار مع أمين محافظة جدة الأسبق يوم الأحد 04/02/1435هـ عقب صدور الحكمين.





1400 مقاتل سعودي في سورية.. غالبيتهم صغار
الخميس، 6 فبراير، 2014


فيما اتخذت السلطات السعودية العديد من التدابير اللازمة لكبح جماح محرضي الداخل ودعاة القتال في الخارج، التي كان آخرها الأمر الملكي الأخير الصادر بهذا الشأن، قللت مصادر مطلعة من المحاولات التي تسعى إلى تضخيم مشاركة السعوديين في القتال الدائر في سورية.
وأكدت مصادر مطلعة، أن من تم استدراجهم من السعوديين للقتال هناك لا يمثلون إلا نسبة ضئيلة من المقاتلين الأجانب في سورية الذين يتم تقديرهم بأكثر من 20 ألف مقاتل، يمثل أكثر من 67% منهم من الطائفة الشيعية، وتشير المعلومات إلى أن أعداد السعوديين الموجودين في سورية لا تتجاوز الـ1400 شخص، إضافة إلى بعض المطلوبين للجهات الأمنية بالمملكة، الذين يوجدون خارج المملكة.
وأفادت المعلومات، أن أكثر من 20% من السعوديين الذين توجهوا إلى مناطق الصراع في سورية، يتراجعون ويقررون العودة، بعد اكتشافهم للحقائق التي كانوا يجهلونها، خاصة الغايات الحقيقية للمحرضين الذين استغلوا تعاطفهم مع الشعب السوري وحماسهم لرفع الظلم عنه لاستنفارهم للمشاركة في القتال الدائر، وذلك بهدف خلق فتنة طائفية بين المسلمين تؤدي إلى تحقيق غايات النظام السوري في وأد مطالب شعبه، وإيهام الرأي العام العالمي بأن النظام يقاتل إرهابيين.
وعلى الرغم من تأكيدات المفتي العام للمملكة وهيئة كبار العلماء على عدم توافر الشروط الشرعية الكافية للدعوة إلى الجهاد في سورية، إلا أن السلطات السعودية تعامل من يعودون من هناك من منطلق أنهم ضحايا للتغرير، ويتم إخضاعهم لبرامج المناصحة بالتعاون مع ذويهم، ما لم يثبت خلاف ذلك، وتشير المصادر إلى أن غالبية الذين يتوجهون إلى سورية هم من صغار السن، الذين لم تسعفهم معلوماتهم الشرعية وخبراتهم في الوقوف على حقيقة التحريض الذي يسعى من يقف خلفه إلى استدراج الشباب المسلم للانضمام إلى جماعات مشبوهة تعمل على خدمة أهداف مريبة تضر بالسوريين وثورتهم.
وتشهد الساحة السورية منذ ما يزيد على العام، حالة من الاستقطاب للمقاتلين من كافة الجنسيات، فيما أشارت تقارير، إلى تبني الدولة الإيرانية لمركز تقني، مهمته تجييش “السنة” بطرق مختلفة للتوجه إلى سورية، لإيجاد غطاء شرعي للدعم والمساندة التي يلقاها نظام الأسد من حكومة طهران وقوات الحرس الثوري على وجه الخصوص.
وتنشط داخل الأراضي السورية العديد من الجماعات المقاتلة الداعمة للثورة والمناهضة لها، ومن أمثال الأولى “جبهة النصرة، كتائب أحرار الشام”، اللتان تدعمان الجيش الحر في معاركه ضد قوات بشار، فيما تتصدر الثانية جماعات شيعية تأتي في مقدمتها “حزب الله اللبناني”، ميليشا أبو فضل العباس، عصائب أهل الحق، والمئات من العناصر الحوثية القادمة من اليمن، فيما يلف الغموض بعض الجماعات المقاتلة التي تظهر تأييدها للثوار في حين تعمل بما يحقق أهداف النظام السوري مثل “داعش” التي منذ أن ظهرت على خط العمليات القتالية هناك، لوحظ ـ وطبقا لمراقبين ـ انخفاض القدرة القتالية للجيش السوري الحرعلى تحقيق مكاسب على الأرض والتقدم في تحرير بعض المناطق المسيطر عليها من قبل النظام؛ وذلك لانشغالهم في معارك جانبية مع تنظيم “داعش” الذي تؤكد الحقائق الميدانية أن مهمته تنحصر في تحقيق أهداف النظام السوري لإضعاف الجيش الحر، والظهور كبديل له، وذلك لقلب الصورة العامة للثورة السورية.
وتتولد قناعة لدى المراقبين، أن تنظيم “داعش” ـ ومن منطلق المعطيات على الأرض ـ لا يعدو كونه “صنيعة إيرانية” أسهم حلفاء طهران بالمنطقة في تشكيله وتعزيزه بالعناصر، خاصة من جانب حكومة المالكي، والمتهمة بتسهيل هروب الكثير من معتقلي “القاعدة” المحتجزين في سجونها.






مسؤول بـ العدل: وضع إشارة رابعة في مواقع التواصل يعاقب عليها النظام


كشف المستشار بوزارة العدل، ناصر الداوود، أن إشارة “رابعة” التي يستخدمها البعض في الشبكات الاجتماعية تدخل ضمن العقوبات التي نص عليها الأمر الملكي الصادر مؤخراً.
وأضاف الداوود، بأن الانتماء إلى الإخوان المسلمين “المصنفة إرهابياً” بمصر وكذلك تأييدها وتبني فكرها أو الإفصاح عن التعاطف معها بأي وسيلة، مُجَرَّم بالأمر الملكي، وكذلك تقديم أي من أشكال الدعم المادي والمعنوي لها بأي طريقة كانت.
يشار إلى أن الأمر الملكي، الصادر قبل يومين، نص على المعاقبة بالسجن لمدة تتراوح بين 3 سنوات و20 سنة، لكل من ينتمي للتيارات أو الجماعات المتطرفة أو المصنفة كمنظمات إرهابية داخلياً أو إقليمياً أو دولياً، أو قام بتأييدها أو تبني فكرها أو منهجها بأي صورة كانت، أو الإفصاح عن التعاطف معها بأي وسيلة كانت، أو تقديم أي من أشكال الدعم المادي أو المعنوي لها، أو التحريض على شيء من ذلك أو التشجيع عليه أو الترويج له بالقول أو الكتابة بأي طريقة.






الغيث: بعد 30 يوماً سنفرح بتطهير البلاد من الخوارج


أكد رئيس مركز الوسطية وعضو مجلس الشورى الدكتور عيسي الغيث، أن الأمر الملكي الذي ينص على عقوبة السجن مدة لا تقل عن 3 سنوات، ولا تزيد على 20 سنة بحق كل من يشارك في أعمال قتالية خارج المملكة، بأي صورة كانت، أو الانتماء للتيارات أو الجماعات الدينية أو الفكرية المتطرفة؛ واضح وصريح، مهما حاول الخوارج تفريغه من مضمونه بزعم أنه لا يعلم تفسيره إلا هو أيّده الله.
وقال في تغريدات بحسابه الشخصي بتويتر: “لا شك أن الأمر حكيم والنص حازم والأوصاف حاسمة”. وكتب الغيث وهو أيضاً قاضي محكمة الاستثمار العربية وخبير الفقه والقضاء بجامعة الدول العربية: “بعد ثلاثين يوماً من نشره سنفرح من جديد بتطبيقه وذلك بتطهير البلاد من الخوارج كائناً من كان”.
وأضاف الدكتور الغيث: “ربما يعتقد البعض أن الأمر الملكي قد تأخر كثيراً، ولكن الحقيقة أنه جاء في وقته، وذلك بعد أن تريث ليكشف للجميع حقيقة هذه الجماعات المتطرفة”. وتابع واصفا القرار الملكي: “قرأت الأمر الملكي لعدة مرات؛ فأبهرني صياغته واستدلالاته ومضامينه، وبشكل شرعي يفخر به كل مسلم، ولا يخالفه إلا ضال مضل وجب تطبيق الأمر عليه..  فشكراً لولي أمرنا خادم الحرمين الشريفين، على إصدار أمره الحازم الحكيم المحقق للضرورات والمصلحة العامة للعباد والبلاد”.







عضو "شورى": تصوير رجال الأمن لجثة الموقوف الهارب "السهلي" مخالف للأنظمة


اعتبر عضو بمجلس الشورى، أن تصوير رجال الأمن لجثة الموقوف الهارب عبد الله السهلي ونشرها، أمر محرم شرعاً ونظاماً، وذلك على خلفية المقطعين القصيرين المتداولين اللذين أظهرا جثة الموقوف الذي توفي الإثنين أثناء مطادرة وتبادل إطلاق النار مع رجال الأمن.

وأوضح عضو الشورى الدكتور عيسى الغيث، أن تصوير رجال الأمن لموقع الجريمة بشكل رسمي لمصلحة التحقيق والأدلة الجنائية لا يعد مخالفة، بل هو حق لرجال الأمن قانونا وشرعاً وأخلاقاً، أما أي تصوير لموقع الجريمة في غير هذا المجال سواء كان من رجال الأمن أم من غيرهم فهو محرم وممنوع.

وكان مقطعان، وفقاً لـ"الحياة" أحدهما مدته 19 ثانية والآخر 63 ثانية جرى تداولهما، يظهران جثة الموقوف السهلي الهارب من مستشفى الدمام وشقيقه الذي أصيب أثناء المطاردة، ويسمع في أحد المقاطع صوت أحد رجال الأمن يخاطب زملاءه مكرراً بأن التصوير ممنوع، بينما تواصل التصوير دون أن يتوقف.






الشيخ صالح الفوزان: تصنيف الدعاة بقول "إخواني وجامي ".. فتنة بين عموم المسلمين (فيديو)



الخميس, ۰٦ ربيع‌الآخر ۱٤۳٥
تواصل - الرياض:

أكد الشيخ صالح الفوزان؛ عضو هيئة كبار العلماء، وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء، أن تصنيف العلماء والدعاة بقول "إخواني وجامي"، فتنة بين عموم المسلمين يثيرها الجُهّال، لأنه لا يجوز التفرقة بين المسلمين فكيف بالعلماء.

وأضاف خلال برنامج "فتاوى" المُذاع على القناة السعودية الأولى، أن هذه الألقاب التي يخترعونها ويلقبون بها من لا يريدونهم، من الباطل، مستدلاً بقول الله تعالى "إنما المؤمنون أخوة، فأصلحوا بين أخويكم، واتقوا الله لعلكم ترحمون"، مشيراً إلى أنه لا يجوز التفرقة بين المسلمين بهذا التحريش وهذه الألقاب لقول الله تعالى "ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان".

وأبان أنه من الواجب أن يصلح المسلم بين الناس وينصح من يُفرق بين المسلمين، لأن هذه الأمور التي فرقت المسلمين وأوغرت الصدور، من شياطين الإنس والجن وعلى المسلم تركها.
فيديو





فيديو: هوساوي تكشف تفاصيل واقعة وصفها بـ العبدة وتصالحها مع خصمتها


كشفت الكابتن طيار السعودية “نوال هوساوي” التي تداولت مواقع إخبارية عدة لجوءها إلى القضاء لإنصافها من فتاة أخرى وصفتها بـ”العبدة” في أحد الأماكن العامة بسبب بشرتها السمراء، أنها تنازلت عن القضية بعد أن توصلت الفتاة لصلح معها.
وأكدت هوساوي ذلك خلال استضافتها ببرنامج الثامنة مساء أمس الأربعاء، ساردة تفاصيل الواقعة، بالقول: “في يوم خرجنا مع الأسرة وكان هناك صف وجاء دوري وكنت في المقدمة، فحضرت سيدة لا ترغب بالوقوف في الصف ودفعتني بشدة ودخلت، وهي تقول “ما بقى إلا إنتي يالعبدة”.
ولفتت إلى أنها عقب ذلك أصرت على طلب الشرطة التي حضرت وكانت المرأة خائفة هي ورفيقاتها، وكن يترجينها لعدم التقدم ببلاغ، مشيرة إلى أنه كانت هناك محاولة لتهريب المرأة من أحد أفراد الشرطة الذين قالت إنهم أدارو لها ظهورهم ولم ينظروا لها، بل إن أحدهم قال رداً على المرأة: “انتي تذهبين للسجن عشان هذي وهذول الأحباش أنا أعرفلهم”. ولفتت إلى أن إمارة مكة المكرمة تعاونت وتعاطفت مع القضية، قبل أن تكشف أن السيدة توصلت إلى صلح معها، قائلة: “مسار القضية كان متعلقا بالسيدة وتوصلنا إلى صلح وتنازلت عن القضية وأصبحنا صديقتين، وهي الآن متطوعة في جمعية آدام المناهضة للتمييز، معها جيش من المتطوعات، وهي كانت في لحظة لا تمثلها ولا تمثل تربيتها”.
فيديو

http://www.youtube.com/watch?v=uFXiqi6Qgf0





رهام الحكمي: أجيبوني هل أنا سليمة من الإيدز
الخميس، 6 فبراير، 2014


اعتبر محامي الطفلة “رهام الحكمي” أن رفض وزارة الصحة السماح له بالاطلاع على التقرير الطبي القادم من أمريكا حول حالة الطفلة، دليل على أن الطفلة لا زالت مصابة بـ”الإيدز” وأن حديث الوزارة بأن الطفلة شفيت من الإصابة بالمرض ادعاء فقط، وما يعطى لها من الأدوية عبارة عن مسكنات لإخماد الفيروس.
ونقلت مصادر صحفية عن الطفلة رهام قولها “أرجوكم أنا أموت في اليوم ألف مرة قدموا لي ما يجعلني مطمئنة وأن المرض لا يسكن جسدي” مؤكدة أنها لا تريد سيارة ولا فلة ولا آيباد إنما تريد الاطمئنان بأنها سليمة، وأنها تتلقى معاملة راقية من صديقاتها ومعلماتها.
في حين أوضح والد الطفلة التي كانت تعرضت للإصابة بمرض “الإيدز” بعد أن حقنت خطأ بدم ملوث بمستشفى جازان العام في فبراير 2013، أن أسرته أحيطت بهالة إعلامية في البداية، وعدد من الوعود البراقة إلا أنها ذهبت جميعاً أدراج الرياح وأصبحت رهام في طي النسيان، في حين أكدت والدة الطفلة بأنها سمعت بالمساعدات التي تلقتها الأسرة من وسائل الإعلام فقط دون أن تراها.





التحاليل تُثبت إصابة نزلاء في سجون نجران بـ"الإيدز"



الخميس, ۰٦ ربيع‌الآخر ۱٤۳٥تواصل - نجران:

أثبتت التحاليل المخبرية التي أجرتها صحة نجران إصابة ثلاثة نزلاء في السجن العام بالمنطقة بمرض نقص المناعة المكتسب الإيدز، حيث أظهرت التحاليل تعرضهم للمرض.

وأكد مصدر في صحة المنطقة -وفقاً لـ"عكاظ"- أن التحاليل المخبرية الطبية التي أُجريت في المختبر الإقليمي بصحة نجران أثبتت إصابة ثلاثة سجناء (أفريقيان ووافد من جنسية عربية) بمرض الإيدز، مشيراً إلى أن صحة المنطقة أبلغت الإمارة والوزارة والجهات المعنية في سجن نجران بهذه الإصابات.

وتشير المصادر إلى أن الإيدز ليس المرض الوحيد بين النزلاء، حيث ينتشر مرض الدرن وسجلت صحة نجران ثلاث حالات مؤكدة بهذا المرض خلال الأسبوع الماضي.





سيدات يتورطن في هبكات وهمية
الخميس، 6 فبراير، 2014

التعاملات المالية مع الغرباء محفوفة بالمخاطر(الوطن)
التعاملات المالية مع الغرباء محفوفة بالمخاطر(الوطن)

جازان:سعاد هبة، انعام الحمراني 2014-02-06 12:33 AM     

الجمعية تقليد تتبعه بعض الفئات للادخار، وهي من أشكال التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، وفيها تلجأ سيدات عاملات لتكوين مجموعة نسائية تجمع مبلغا من المال من كل مشتركة، ويمنح المبلغ لإحداهن كل شهر.
ويفضل العديد من السيدات والرجال أيضاً هذا الأسلوب، الذي يطلق عليه اسم “الهبكة” تجنبا للقروض البنكية، وفوائدها المرهقة، وأيضا لشبهة الربا، ولكن رغم مزايا “الجمعية” ودورها في فك كربة المحتاج، أثبت الواقع أن لها جانبا سيئا، إذ وصلت في بعض الأحيان إلى المحاكم.
وتقول عائشة فرج، إنها كانت إحدى ضحايا تلاعب إحداهن، قائلة “فضلت أن أطرق باب “الهبكات” لتفادي الربا الناتج عن القروض البنكية طويلة المدى، وحرصا على سداد مديونياتي بيسر دون ضغوط، وعلى مدى عشر سنوات اشتركت في العديد من الجمعيات، تعاملت فيها مع سيدات أثبتن صدقهن ووفاءهن في هذا المجال، ولم أتوقع أن أصاب بخيبة أمل جراء تجربتي الأخيرة”.
وأضافت “عندما حان دوري وموعد استلامي لمبلغ الجمعية وهو 70 ألف ريال، ذهبت لمنزل المرأة التي تديرها لاستلامه، وهي من جنسية عربية، ففوجئت بعائلة جديدة تسكن في منزلها، وبسؤال أحد جيرانها اتضح أنها عادت إلى بلدها منذ خمسة أيام، وأنها لن تعود مجددا”.
وتروي “فجر علي” قصتها هي الأخرى، التي انتهت نهاية محزنة، تقول “اشتركت في جمعية تديرها سيدة من جنسية عربية، وكان معي عشر سيدات تدفع كل منا ألفي ريال في الشهر، وانتظمنا جميعا في السداد، وبعد أن تسلمت أربعة منا مستحقاتهن اختفت السيدة كليا، وعندما لجأنا للوسيطة التي عرفتنا بها، أخبرتنا أن علاقتها بها سطحية، وأنها لا تعلم سبب اختفائها”.
وعلقت رئيسة القسم النسائي بلجنة “تراحم” لرعاية أسر السجناء، بإمارة منطقة جازان عائشة الزكري قائلة، “من خلال عملنا باللجنة وقفنا على عدة حالات مماثلة، إضافة إلى ثلاث حالات أخرى على الأقل وصلت إلى المحاكم، وكلها بسبب هذه التعاملات المالية الجماعية غير الموثوقة”، مشيرة إلى أن ضحاياها دائما من النساء.
وأضافت أن “الجمعيات رغم ظاهرها الحسن ودورها في توفير المال لمتوسطي ومحدودي الدخل، قد تكون في بعض الأحيان بابا للتلاعب والاستيلاء على حقوق الناس”.
وحذرت الزكري السيدات من الخوض في هذا النوع من “الجمعيات” أو “الهبكات”، وفي المقابل حذرت صاحبات الجمعيات من التعامل مع نساء عليهن التزامات بنكية وديون طائلة، قد تتسبب في توقفهن عن السداد بأي وقت.
واستغربت رئيسة القسم النسائي بلجنة “تراحم وأسر السجناء” من ثقة النساء العمياء بمن لا يعرفنهن، ونصحتهن بالدخول في جمعيات عائلية لضمان حقوقهن، وتحاشي التعامل المالي مع الغرباء، مشيرة إلى وجوب وجود اتفاقية في أي تعاملات مالية تحفظ حقوق الطرفين.
ونبهت بضرورة وجود توعية قانونية ومالية للسيدات؛ لتفادي أي خسائر مالية قد يتعرضن لها مستقبلا.





مقسَّمة على 3 نجوم مدة كل منها 13 يوماً
الخليوي: الاثنين المقبل موعد دخول "موسم العقارب"


عويد التومي- سبق- رفحاء:
 أوضح الباحث الفلكي زاهي الخليوي أن موسم العقارب يبدأ الاثنين المقبل، الموافق 10 ربيع الآخر 1435هـ، ومدته 39 يوماً مقسَّمة على ثلاثة نجوم، مدة كل منها 13 يوماً، هي: سعد الذابح، سعد بلع وسعد السعود.

وقال الخليوي لـ"سبق": "إن (سعد الذابح) و(سعد بلع) هما آخر نجوم فصل الشتاء؛ لذلك سُمّي (سعد بلع) بهذا الاسم؛ لأنه يبتلع الشتاء؛ فلا يبقى بعده شيء منه. أما (سعد السعود) فهو أول نجوم فصل الربيع".

وأضاف: "في العقارب تهدأ قليلاً حركة الرياح، وتنكسر حدة البرد، ويمتاز الجو بالدفء نسبياً، وخصوصاً في ساعات النهار، إلا أنه قد يأتي فيه موجات برد مفاجئة ناشئة عن حركة الرياح؛ لذلك شبهت بلسعات العقرب. وفي العقارب درج مثل عند العامة يبيّن ما يتصف به من دفء نسبي وهجمات مفاجئة للبرودة؛ إذ قالوا فيه: بيّاع الخبل عباته".

وأوضح أن "موسم العقارب" يأتي بعد موسم "الشبط" الذي يتصف ببرودة الجو ونشاط غير معهود في حركة الرياح، وخصوصاً في بدايته المسماة عند العامة بـ"الأسابيع": (أسبوع السم)، وفيه قد تموت بعض صغار المواشي من شدة البرد، ثم (أسبوع الدم)؛ إذ تنزف أنوف الإبل دماً لشدة البرد، ثم (أسبوع الدسم) المؤذن بنهاية حدة البرد، وغلط من نزّل الأسابيع على أنواء موسم العقارب الثلاثة. 





قطره يبلغ 10 أمتار ويحتوي على طن من التمور الفاخرة
أكبر صحن تمر بالعالم يبهر زائري مهرجان الأسرة للنخيل والتمور

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 خطف أكبر صحن للتمور في العالم أنظار المئات من زائري مهرجان الأسرة للنخيل والتمور "جينيا"، الذي تنظمه أمانة منطقة الرياض، وتستضيفه ساحة العروض بالدائر الشرقي حتى 8 ربيع الآخر، حيث التف عدد كبير من الزائرين حول الصحن لتناول التمور بأنواعها الفاخرة وحرصوا على التقاط الصور إلى جواره.

الصحن يبلغ قطره 10 أمتار ويحتوي على 20 نوعاً من التمور الفاخرة التي بلغ وزنها طن، خلال حفل افتتاح المهرجان، تم توزيعها بطريقة تمكن زائر المهرجان أياً كان موقعه بالقرب من الصحن من الوصول بسهولة إلى جميع الأنواع.

والمواصفات التي يتميز بها الصحن وكمية التمور التي يحويها وأنواعها تؤهله للمنافسة على دخول موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية.

ويعد الصحن أحد أبرز الفعاليات التي أقامتها أمانة منطقة الرياض لضيافة الزائرين، إلى جانب خيمة الضيافة التي تم تجهيزها لاستقبال رواد مهرجان "جينيا 2" وتقديم واجب الضيافة مجاناً.

ويضم المهرجان معرضاً للتمور الفاخرة تشارك فيه عدة جهات حكومية وكبار التجار ومصانع التمور لعرض منتجاتها من التمور بجميع أنواعها والصناعات المتعلقة بها، وموقعاً للحرفيين وسوقاً تراثياً للتمور والصناعات الحرفية التراثية المرتبطة بالنخيل والتمور.

ويشهد مهرجان الأسرة للنخيل والتمور الثاني واحة صحراوية تحتوي على أشجار النخيل ونموذج لبئر مياه وممرات مائية، حيث يقوم بعض المزارعين المتخصصين بشرح كيفية العناية بالنخيل وإضافة اللمسات الجمالية لها.





تمكن من إعادة وظيفة العضو التناسلي خلال 4 ساعات
مستشفى الملك فهد بالمدينة يُجري عملية نادرة لشاب


خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة:
 تمكّن فريق طبي سعودي، بمستشفى الملك فهد في المدينة المنورة، بقيادة الدكتور الاستشاري حمزة السيسي، من إعادة وظيفة "العضو التناسلي"، لشاب يبلغ من العمر 23 عاماً.

وأوضح الدكتور "السيسي"، قائد الفريق الطبي، الذي أجرى هذه العملية أن "الشاب" أُدخل المستشفى وهو يعاني من فقد وظيفة الجهاز التناسلي؛ وذلك نتيجة مضاعفات جراحية سابقة.

وبين "السيسي": أنه تم عمل الفحوص والأشعة الكاملة، وذلك لتقييم الحالة، وإعادة ترميم الأجزاء المنفصلة للمريض، وأجريت له عملية ترميم عاجلة للجزء الداخلي، والخارجي للعضو، استغرقت أربع ساعات متواصلة.

وفي سياق متصل، قدم "الشاب" شكره، وامتنانه لصحة المدينة المنورة، والفريق الطبي الذي أجرى العملية.





"كفيف سعودي" يقدم عرضا مبهرا في استخدام الأجهزة الذكية

قدم كفيف سعودي في العقد الثاني من عمره يدعى "محمد سعد" عرضاً لاستخدام الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية فاجأ به حضور المعرض والمنتدى الدولي الرابع للتعليم، منتزعاً إعجابهم.

وقال محمد (أحد المتحدثين خلال فعاليات المعرض) إن استعمال تلك الأجهزة لم يعد مقصوراً على المبصرين، مشيرا إلى أنه يعيش وحيداً في العاصمة الرياض بينما تعيش عائلته على مسافة 500 كيلومتر وأنه يقوم بإعداد وجباته الغذائية في منزله ويمارس حياته الطبيعية بكل سهولة.

وانتقد محمد بعض وسائل الإعلام والقنوات التلفزيونية التي تبث مسلسلات درامية لقصص عن المكفوفين فتصورهم على أنهم ضعفاء وعاجزون، لافتا إلى ضرورة زرع الثقة في نفوس المكفوفين بأنفسهم، ومطالبا المجتمع بتغيير النظرة السوداوية التي يتبناها تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي ختام عرضه لاستخدامه الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية في القاعة الرئيسية بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، قال: "أتمنى أن يكون هذا العرض بمثابة (بوابة التغيير) في مفاهيم مجتمعنا، لأننا نحن المكفوفين نشعر بكل شيء".





غرمت اللاعب "بالغيث" 15 ألف ريال.. وأوقفت إداري "التعاون"
لجنة الانضباط تغرم قطبي جدة 260 ألف ريال.. وتحرم الأهلي من جماهيره

سبق- الرياض:
 أصدرت لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم ستة قرارات، في الاجتماع الذي عقدته يوم الاثنين الماضي، وأعلنت نتائجه اليوم، وذلك برئاسة إبراهيم الربيش رئيس اللجنة، وحضور الأعضاء أحمد التويجري، ناصر الحمدان، محمد القحطاني، وجاء في نص القرارات ما يلي:


قرار رقم (80):

الوقائع: 
في تاريخ 23/ 3/ 1435هـ أقيمت مباراة بين فريق الأهلي وفريق الاتحاد, على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة ضمن مسابقة دوري عبداللطيف جميل للموسم الرياضي 1434هـ ـ 1435هـ وعند الدقيقة (40) من الشوط الأول قام عدد من جمهور فريق نادي الاتحاد المتواجدين بالدرجة الممتازة برمي علب المياه تجاه جماهير الأهلي المتواجدة أيضا بالممتاز وردت عليها جماهير الأهلي بالمثل، وفقاً لتقرير مراقب المباراة.

عليه قررت اللجنة ما يلي: 
أولاً: تغريم نادي الاتحاد مبلغ قدره (150,000) مائة وخمسون الف ريال عملا بالمواد (49) (39).
ثانياً: قرار قابل للاستئناف وفق المادة (126) من لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

قرار رقم (81):

الوقائع: 

في تاريخ 23/ 3/ 1435هـ اقيمت مباراة فريق الأهلي وفريق الاتحاد, على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة ضمن مسابقة دوري عبداللطيف جميل للموسم الرياضي 1434هـ ـ 1435هـ وعند الدقيقة (40) من الشوط الأول قام عدد من جمهور فريق نادي الاتحاد المتواجدين بالدرجة الممتازة برمي علب المياه تجاه جماهير الأهلي المتواجدة أيضا بالممتاز وردت عليها جماهير الأهلي بالمثل، وعند الدقيقة 41 من الشوط الأول رددت جماهير الأهلي المتواجدة بالدرجة الأولى هتافات عنصرية (نيجيريا) وفقاً لتقرير مراقب المباراة.

عليه قررت اللجنة ما يلي: 

أولاً: تغريم نادي الأهلي بمبلغ (100.000) مائة ألف ريال على أن يتم سدادها فور تأييد هذا القرار من لجنة الاستئناف أو انتهاء المهلة القانونية للاستئناف عملاً بالمادة (132) من لائحة الانضباط. 
ثانياً: حرمان جماهير النادي الأهلي من دخول الملعب لمباراة واحدة داخل ارضه اعتباراً من تاريخ 4/ 4/ 1435هــ الموافق 4/ 2/ 2014م. 
ثالثاً: قرار قابل للاستئناف وفق للمادة (126) من لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم. 

قرار رقم (83):

الوقائع: 

تقدمت رابطة دوري المحترفين بتقرير للجنة الانضباط برقم (334/ 2014/ 2) وتاريخ 2/ 4/ 1435هـ المتضمن تقرير المنسق الإعلامي لمباراة (الشعلة والأهلي) التي أقيمت ضمن مسابقة دوري عبداللطيف جميل للموسم الرياضي 1434هـ ـ 1435هـ الذي يفيد امتناع لاعب النادي الأهلي عقيل بالغيث عن الحضور في منطقة الفلاش انترفيو (اللقاءات السريعة الحصرية) عقب المباراة.

عليه قررت اللجنة ما يلي: 

أولاً: تغريم لاعب النادي الأهلي عقيل بالغيث، غرامة مالية قدرها (15000) خمسة عشر الف ريال. 
ثانياً: قرار قابل للاستئناف وفق المادة (126) من لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم. 

قرار رقم (84):

الوقائع: 

تقدم مكتب الرئاسة العامة بمحافظة جدة بتقرير للجنة الانضباط برقم (1506/ ق) وتاريخ 14/ 3/ 1435هـ المتضمن (أقيمت مباراة ودية في لعبة كرة القدم لدرجة الأولمبي لفريق نادي الاتحاد مع فريق شمسان (إحدى فرق حواري جدة) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 6/ 3/ 1435هـ على ملعب نادي الاتحاد وبحكام غير معتمدين ودون أخذ الموافقة الرسمية مسبقاً.

عليه قررت اللجنة ما يلي:

أولاً: تغريم نادي الاتحاد, غرامة مالية قدرها (7500) سبعة آلاف وخمسمائة ريال. 
ثانياً: قرار غير قابل للاستئناف وفق المادة (126) من لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

قرار رقم (85):

الوقائع: 
تقدم مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بمحافظة جدة بتقرير للجنة الانضباط برقم (1538/ ق) وتاريخ 15/ 3/ 1435هـ المتضمن (أقيمت مباراة ودية في لعبة كرة القدم لدرجة الأولمبي لفريق نادي الاتحاد مع فريق نادي الربيع الفريق الأول, وذلك يوم الأحد الموافق 11/ 3/ 1435هـ على ملعب نادي الاتحاد وبحكام غير معتمدين ودون أخذ الموافقة الرسمية مسبقاً). 

عليه قررت اللجنة ما يلي: 

أولاً: تغريم نادي الاتحاد, غرامة مالية قدرها 11,250) إحدى عشر الف ومئتان وخمسين ريال. 
ثانياً: قرار غير قابل للاستئناف وفق المادة (126) من لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم. 

قرار رقم (86):

الوقائع: 

في تاريخ 1/ 4/ 1435هـ اقيمت مباراة بين نادي التعاون مع النادي الأهلي والمقامة على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز ببريده، ضمن مسابقة دوري الناشئين للموسم الرياضي 1434/ 1435هـ وفي الدقيقة (45) من الشوط الأول, تم استبعاد إداري فريق نادي التعاون لدرجة الناشئين أحمد الصايغ وذلك لكثرة اعتراضه على قرارات الحكم, وفقا لتقرير الحكم ومراقب المباراة. 

لذا قررت اللجنة ما يلي:

أولاً: إيقاف إداري فريق نادي التعاون لدرجة الناشئين أحمد الصايغ، مباراة رسمية واحدة في نفس المسابقة المذكورة اعلاه. اعتبارا من 4/ 4/ 1435هـ. 

ثانيا ً: قرار غير قابل للاستئناف وفق لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.





بالفيديو: شاهد كيف رد وليد الفراج على شجاعة عادل التويجري


فيديو طريف لرد وليد الفراج على شجاعة عادل التويجري.
فيديو





"هللة" تعطّل المعاملات المالية لمواطن وتحوله إلى مفلس

تسببت هللة واحدة في تحول أحد المواطنين إلى مدين مفلس، بعدما استنفد كل الطرق لسدادها إلى أحد البنوك المحلية والحصول على مخالصة بنكية تتيح له صرف راتبه من بنك آخر.

وقال المواطن إنه حصل قبل سنوات على قرض تفوق قيمته 200 ألف ريال، وتمكن من سداده كاملاً، ولم يتبقَ منه سوى هللة واحدة، مشيرا إلى أن نظام البنك لم يقبل سداد الهللة، فيما لم يستطع سدادها في شكل مباشر.

وأضاف أنه راجع جميع أفرع وإدارات البنك الذي اقترض منه في مدينة الرياض لكنه لم يجد أي استجابة حتى من إدارة الشكاوى، موضحاً وفقا لصحيفة "الحياة" أنه اضطر إلى نشر الشكوى بمواقع التواصل الاجتماعي لكن دون جدوى كذلك.

ودعا المواطن المؤسسات والمنظمات الحقوقية ووزارة المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي إلى مساندته وتعويضه جراء العطل الذي تسبب له بأضرار نفسية واجتماعية ومالية، بعدما تحول إلى مفلس يستدين من الآخرين لعدم استطاعته سحب ريال واحد من حسابه الآخر إلا بعد حصول البنك على المخالصة التي تعطلت لرفض النظام قبول الهللة المتبقية.

ولفت إلى أنه حين تكلم مؤخرا مع المتحدث باسم البنوك أفاده بانتهاء مشكلته وطلب منه اختيار الفرع الذي يرغب في تسلم المخالصة منه، وحين طلب تسلمها بنفسه، طلب المتحدث منه معاودة الاتصال ليخبره بعدم جاهزيتها وأنها ستكون جاهزة في غضون أيام، منوهاً إلى شكّه في ذلك.





​طلاب يحثون الملحقية الثقافية على إيقاف الفعاليات لحماية السنّة
مبتعثون بأمريكا ينشرون أحاديث موضوعة في حملة "نبي الرحمة"
بدر الروقي- سبق- الرياض:
يعتزم مبتعثون في أمريكا إطلاق حملة تحمل اسم "نبي الرحمة" يوم الجمعة، تغطي أكثر من 52 مدينة، وتستهدف المارة في الطرقات.

وينوي القائمون على الحملة توزيع وردة مغلفة وبطاقة بها حديث نبوي، بعضها أحاديث مكذوبة وحكم منسوبة للنبي صلى الله عليه وسلم.

وأكدت مصادر لـ "سبق" أن بعض الطلاب، بعد اطلاعهم على البطاقات المخصصة لطباعة الأحاديث، تحروا عن صحة الأحاديث واتضح لهم أن من بينها أقاويل وأحاديث موضوعة أو ضعيفة، بما ينافي التعاليم الإسلامية الحنيفة.

وطالب هؤلاء الطلاب الملحقية الثقافية في الولايات المتحدة بالتدخل لإيقاف هذه الحملة، وتحذير الطلاب من المشاركة فيها، وأخذ التعهد على منظميها بعدم تنظيم أي فعاليات إلا تحت إشراف الملحقية؛ وذلك حفاظاً على سنة النبي، صلى الله عليه وسلم، من العبث.

وحصلت "سبق" على نسخة من الأحاديث المكذوبة، منها: "Seek knowledge from the cradle to the grave" التي تعني "اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد".

وقال عضو هيئة التدريس سابقاً بجامعة الإمام الشيخ عبدالواحد الطريري: "هذه المقولة لم نقف عليها مرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، أو أحد أصحابه رضي الله عنهم، ويغلب على الظن أنها تندرج تحت الحِكم المشهورة لدى الناس ومعناها صحيح، لأن نصوص القرآن والسنة الصحيحة جاءت مطلقة في الحث على طلب العلم على الدوام في أي زمان ومكان، ومهما كان عمر الإنسان".

ومن الأحاديث المكذوبة التي تتضمنها تلك البطاقات: " Honour your children and refine their manners, and your sins will be forgiven"، ومعناها: "شرف أطفالك وصقل عاداتهم، وسوف يغفر خطاياك".






بدرية البشر: المرأة من حقها قيادة السيارة و 11 سبتمبر اسقطت الحصانة عن التيار المتشدد – فيديو



أكدت الدكتورة بدرية البشر أنها لم تعرف سبب منع محاضرتها في جامعة قطر، «سوى في صباح يوم المحاضرة بعد أن تقدم 20 طالباً من أصل 8 آلاف طالب يدرسون في الجامعة بطلب منع المحاضرة، واستشهادهم بمقطع من روايتي «هند والعسكر» واتهامي بالإساءة إلى الذات الإلهية، وهو ما لم يحدث في الرواية، وطلبوا مني تأجيل المحاضرة إلى وقت آخر، وقلت لهم إن الرواية تباع في المكتبات السعودية، ولا أعتقد أنكم في قطر تزايدون على الرقابة في السعودية».
وقالت البشر في أول تكريم لها في بلدها السعودية في صالون الإثنينية الثقافي بجدة مساء الإثنين الماضي: «الشكر البالغ للشيخ عبدالمقصود على احتفائه وكريم خلقه، وإن وجودي أمامكم الآن ومواجهتي المباشرة لكم من علامات الشرف التي تستحقها النساء»، مشيرة إلى أن من مميزات جيلها أنه: «ربط نفسه بالواقع وتحمل الخسائر، واتخذ من المثابرة والمطالبة بما يستحق طريقاً ليثبت نفسه». وأوضحت أن قضية المرأة ومطالبتها بحقوقها يربطها البعض «بالدين والسياسة دائماً، ويجب ألا تصاب بالخيبة، إذ ستنتصر حتماً، لأن الرأي العام سيتغير وكل المؤشرات تؤكد الرهان على المستقبل، وبخاصة أن الفضاء اليوم مفتوح، ووسائط الاتصال لا تخبئ أحداً، ومن أراد أن يعيش بطريقته فليفعل، لكن لا يفرض ذلك على الآخرين، وأن الحداثة اليوم هي أن تتجاوز قصورك، وأفادتني دراستي الأكاديمية لعلم الاجتماع وأثرت في وعيي وحياتي».
واعتبرت الدكتورة بدرية أحداث 11 من سبتمبر 2001 «أسقطت الحصانة عن التيار المتشدد، ومنحت الفرصة للتيار المتنور للتعبير عن آرائه وطرح ما يمكن أن يسهم في الارتقاء بالوعي والفكر في السعودية، وأصبحنا في مواجهة مع العالم، وبدأت المرأة فاعلة في المجتمع أكثر من ذي قبل، وظهرت أسماء نسائية مبدعة في مختلف المجالات، ومنها المجال الصحافي، الذي أتاح الفرصة للمرأة القيام بواجبها ومواجهة المسؤول ومحاورته والتأثير في الرأي، في ما يخص قضاياها الخاصة». وأضافت: «استطاع التيار المتنور أن يمتلك المنبر الذي كان يحتكره التيار المتشدد لأعوام طويلة، وأصبح دوره كبيراً في صناعة القرار والتأثير فيه داخل المجتمع، لما فيه من إصلاح وتطوير لمؤسسات الدولة»، مشيرة إلى أن «المطالبة بالحرية والحق المشروع لا تعني الفوضى، والمرأة اليوم من حقها أن تقود السيارة وتتعلم كيف تنال حقوقها ومشاركة الرجل في بناء الدولة وليس الاعتماد عليه، أو الوصاية القمعية لنشاط المرأة والارتقاء بفكرها وعقلها، ولن يأتي ما نصبو إليه جميعاً إلا بقرار سياسي من صانع القرار في السعودية»، مؤكدة أن الصحافة اليوم «تربط الكاتب بالناس وجذب القراء والوصول إليهم بسهولة ومشاركتهم الحياة، وهي تعيش اليوم انقلاباً في رفع سقف حرية التعبير والطرح، أكثر مما مضى ودفعت الإعلام إلى أن يتقدم».
وتحدثت البشر خلال الأمسية عن محطات في حياتها العملية والعلمية وبداياتها في العمل الصحافي، وقالت: «شعرت بالخيبة عندما أجريت حواراً صامتاً عبر الفاكس مع مسؤول في وزارة الداخلية، وتعلم جيلي الصحافة من خلال التقليد والمحاكاة، وفي التسعينات الميلادية قررت البعد عن الصحافة واللجوء إلى الكتابة الأدبية أنا والشاعرة هدى الدغفق والقاصة ليلى الأحيدب وأخريات، وكانت المعركة مستمرة على الحداثة وبخاصة بعد كتاب «الحداثة في ميزان الإسلام» لعوض القرني وغزو صدام حسين للكويت»، معتبرة أن «الشاعرات أكثر جرأة في التعبير عن مشاعرهن وأحاسيسهن من الروائيات».
وفي ردها على تغيير لغة خطاب المجتمع أوضحت البشر: «إن السعي إلى تغيير لغة الخطاب السائد لا يتم إلا من خلال وزارة التربية والتعليم، ومن دون تطور هذه المؤسسة لا يمكن أن نرتقي بوعي ولغة الأجيال المقبلة».
وقال مؤسس الإثنينية عبدالمقصود خوجة: «تحضر الدكتورة بدرية البشر كواحدة من الأسماء الأدبية والثقافية والصحافية اللامعة، وتكريم الإثنينية الليلة لها يعد تكريماً للمرأة وجهودها المبذولة في خدمة وطنها والرقي بفكره ووعيه».
وفي كلمتها عن البشر قالت الشاعرة حليمة مظفر: «إن صدق بدرية البشر وإخلاصها في التعبير عن قضايا الإنسان ومعاناته يجعلنا نقف معها ونساندها، وهي في كتاباتها الصحافية لا تكتفي بأن تكون على الهامش وهي تخوض معركتها في ما ترى أنه يسهم في الإصلاح».
وشهدت الأمسية مداخلات عدة وحضوراً كبيراً اكتظت به ردهات الصالون، وهو ما علقت عليه البشر بقولها: «أعتقد أن البعض جاء بسبب إشاعة أن زوجي الفنان ناصر القصبي سيحضر الأمسية ولم يأتِ لسماع ما سأطرحه، لكن هذا من حسن حظي ولا شك».
فيديو





سعودي يعيد صقراً إلى صاحبه الكويتي بعد 12 يوماً من فقده (فيديو)

أعاد مواطن يدعى راشد بن حرص العتيبي صقراً كان عثر عليه في منطقة صحراوية تابعة لمركز الغرابة بمحافظة شقراء إلى صاحبه، حيث اتصل برقم وجده معلق في ساق الطائر، وعندما لم يرد ، استعان بصديق له من هواة الصقور، فتمكن من التوصل لصاحب الصقر.

وبحسب العتيبي، فإنه بعد التواصل مع صاحب الصقر، وهو كويتي يدعى ناصر اليامي، أكد فقدانه الصقر قبل 12 يوماً أثناء تواجده عند أقاربه بالخرج، وحدد موعدا لتسيلم الصقر، وفي اليوم الموعود أقيم حفل خطابي ووجبة غداء دسمة، بينما أصر صاحب الصقر على إهداء العتيبي سلاح رشاش تقديراً منه لأمانته، وفقاً لـ"الجزيرة".

يذكر أن مقطعي فيديو تم تداولهما في مواقع التواصل الاجتماعي، الأول يظهر العتيبي وهو يكرم الصقر الذي عثر عليه بذبيحة، في حين يظهر المقطع الثاني رد اليامي على كرم وشهامة العتيبي بذبيحة وقصيدة مدح طويلة تغنى فيها بشهامة العتيبي وأمانته وكرمه.
فيديو






مواطن رصد القبض على أصدقائه بالفيديو وهو مختبئ فلحق بهم



تناقل مغرّدون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مقطع فيديو ظريف نُشر على اليوتيوب، يظهر فيه مواطن يرصد لحظة القبض على أصدقائه من قِبل دوريات حرس الحدود وهو مختبئ خلف الحشائش ظناً منه أن أمره لن ينكشف.
ويظهر المقطع ثلاثة أشخاص يختبئون خلف الحشائش حتى لا تضبطهم دوريات حرس الحدود لاقترابهم من المناطق الحدودية في أثناء بحثهم عن “الفقع” وقيام صديقهم برصد لحظة القبض عليهم وهو يضحك قبل أن يتم القبض عليه هو الآخر ويتم إركابه بـ “حوض الدورية” مع رفقائه. وتشهد المناطق الشمالية هذه الفترة أجواءً ربيعية، بدأ معها ظهور نبات “الفقع” بالصحراء بالقرب من المناطق الحدودية. وحذّرت مديرية حرس الحدود من الدخول إلى حرم الحدود حيث تعتبر مخالفة يعاقب عليها النظام، ويعرّض المخالفين الذين يقومون به للمساءلة القانونية، وتمنع الاقتراب منها أو الدخول فيها للبحث عن “الفقع”.
فيديو




مسؤول "الجهة الحساسة" الهارب من "الهيئة" يُسلّم نفسه.. و5 قضايا بانتظاره

كشفت مصادر عن قيام المسؤول المتورط في قضية خلوة غير شرعية مع معلمة - والذي تمكن من الهرب من رجال هيئة فرع المنصور بمكة الأحد الماضي - بتسليم نفسه لإدارة المخدرات بعد التعميم عنه على إثر القضية، مشيرة إلى إحالة المعلمة للسجن العام حتى انتهاء التحقيقات في قضيتها.

وكانت إدارة المخدرات وهيئة التحقيق والادعاء العام بمكة المكرمة قد بدأتا التحقيق مع معلمة سعودية (42 عاماً)، بعد ضبطها برفقة مسؤول قالت إنه يعمل بجهة "حساسة" داخل سيارته بجوار إحدى الحدائق وقت صلاة العشاء، وعُثر حينها بحقيبة يدها على حشيش مخدر وطلاسم سحر وشعوذة، فيما هرب المسؤول من الموقع.

وأوضحت المصادر أن المسؤول عقب تسليم نفسه أبرز بطاقة تخص عملاً رسمياً آخر غير عمله الذي ذكره لرجال الهيئة أثناء ضبطه بالجرم المشهود، وما ذكرته المعلمة كذلك بالتحقيقات من عمله في (جهة حساسة)، أبلغت عن موقعها وبعض أسماء العاملين معه فيها.

وأضافت المصادر وفقا لصحيفة "سبق" أنه تم التحقيق مع المسؤول في تفاصيل القضية، وصدر أمر بإيقافه في مقر عمله حتى انتهاء التحقيقات، وأحيل ملف القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام، حيث يواجه قضايا عدة أبرزها "خلوة غير شرعية" و"إبراز هوية عمله لتخويف رجال الهيئة" و"مقاومة وهروب من الموقع"، و"تحريض المرأة على الهرب والمقاومة"، و"صدم سيارتين لمواطنين".





"ضحية الخلع" تكشف عن تلقيها رسالة تهديد بالقتل من زوجها

كشفت المرأة التي أطلق عليها زوجها الرصاص أمام المحكمة العامة في مكة المكرمة يوم أمس الأول أنها سبق أن تلقت رسالة من زوجها هددها فيها بالقتل في حال طالبت بالخلع في المحكمة.

وقالت الزوجة خلال التحقيق الذي أجرته معها شرطة العاصمة المقدسة وهيئة التحقيق والادعاء العام أمس داخل مستشفى النور، أنها لم تصدق ما جاء في هذه الرسالة التي وصلتها ولم تعرها اهتماما.

وأبان الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة المقدم زكي الرحيلي بأن "المجني عليها أفادت في أقوالها بأنها تشتكي من سوء العشرة وخلافات زوجية، وأنها شبه منفصلة عن زوجها منذ نحو 10 أشهر حيث تقيم حالياً مع أهلها، وبحسب مصادر فإن زواجهما دام لسبع سنوات أنجبا خلالها ثلاثة أبناء ،فيما وصفت حالة الزوج الصحية بـ"الخطيرة".

إلى ذلك قال شقيق الزوج لـ"مكة المكرمة" أن ماحدث يعتبر فاجعة وأن الخلاف بين شقيقه وزوجته لم يكن يستدعي إطلاق النار مبينأً أن الزوجة طلبت الطلاق قبل نحو عام إلا أن شقيقه رفض ذلك ودفع بنحو 70 وسيطاً لإثناء زوجته عن قرار الطلاق غير أن كل تلك المحاولات باءت بالفشل.




وفاة مطلق النار على زوجته والقضية تتشعب
الخميس، 6 فبراير، 2014


قالت مصادر صحافية أن قضية الزوجين اللذين يرقدان في مركز العناية الطبية الفائقة بمستشفى النور، بعد إطلاق الزوج النار على زوجته، تفرعت من قضية خلاف زوجي إلى ثلاث قضايا، أعلنت هيئة التحقيق والادعاء العام عزمها تقديم أوراقها إلى لمحكمة العامة فور الانتهاء من التحقيقات التي بدأتها أمس، بعد استلام ملف القضية من شرطة العاصمة المقدسة، إذ سيتم فتح قضية إشهار السلاح وإطلاق النار على الزوجة، ومحاولة إصابة والدها، وأيضا قضية إقدام الزوج على الانتحار، إضافة لقضية الخلاف الزوجي التي تنظرها المحكمة منذ ما يربو على تسعة أشهر.
من جهة ثانية أفصح شقيق مطلق النار على زوجته أمس الأول في شارع المحكمة العامة أن شقيقه رجل أمن تقاعد مبكرا من الدفاع الجوي، مشددا على أن الخلاف الزوجي الذي حدث بينه وزوجته لم يكن يستدعي إطلاق النار، وهذه هي المرة الوحيدة التي قام فيها بإخفاء نبأ استدعائه للحضور للجلسة المقررة صباح أمس الأول عن أسرته، إذ إننا إخوة ثلاثة هو واسطة العقد بيننا، اعتدنا منه إطلاعنا على كل تفاصيل القضية منذ البداية ووصف ما حدث بالفاجعة، مؤكدا أن ما حدث جاء نتيجة لخلاف بينهما، إثر طلبها الطلاق منه قبل نحو عام، ورفض الاستجابة لها، ودفع بوسطاء من أهل الخير للإصلاح بينهما
70 من الوسطاء تدخلوا لحل الخلاف الناشب بينهما وفقا للشقيق، الذي أردف بقوله «غير أن تلك المحاولات جميعها باءت بالفشل، وكان ختام المحاولات لثنيها عن طلبها قمت بها أنا وعمي إلا أن والدها رفض مقابلتنا أو الحديث معنا»، واستغرب تسريب وثائق الدعوى المنظورة في المحكمة العامة، متسائلا، كيف تم تصوير وتسريب هذه الوثائق التي تعد خصوصية للزوجين، ولا يحق لأحد الاطلاع عليها؟، منتقدا تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي
وزاد الشقيق الذي وصف حالة شقيقه بالحرجة «خرجت زوجة أخي من منزله في الشهر الخامس من العام الماضي إلى بيت أسرتها، وكان خروجها هذا هو الأخير الذي سبق حادث أمس الأول، إذ تقدمت بدعوى للمحكمة طالبة الخلع منه خلال تلك الفترة من عمر الخلاف»
وذكر، أنه وبالرغم من أن والدها طلب مهلة شهر أو شهرين لتدارس الأمر مع ابنته ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة، إلا أن المدة امتدت لأكثر من 11 شهرا، وظل أبناؤهما الثلاثة بمعية والدهم الذي يسكن في الشقة المقابلة لوالديه، مشيرا إلى أن أسرته حرصت على إبعاد الأبناء عن نبأ تعرض والديهم لطلقات نارية، وأنهما يلازمان المستشفى، موضحا أن الخبر وقع على والديه كالصاعقة، وأصيبا بصدمة جراء مشاهدة ابنهما وقد توفي دماغيا
هذا وأعلنت مصادر طبية وفاة الزوج الأربعيني دماغيا، فيما تحسنت حالة الزوجة، مما سمح باستجوابها لمعرفة ملابسات الخلاف الأسري الذي أفضى إلى إطلاق الزوج خمسة أعيرة نارية متفرقة في جسد زوجته
وفتحت حادثة إطلاق النار على الزوجة ملفات جهات حكومية سعت من خلالها شرطة العاصمة المقدسة للمبادرة بنفي دخول الجاني بمسدسه داخل أروقة المحكمة العامة، في وقتٍ ذهبت فيه إدارة الدفاع المدني نحو التأكيد بأنه لا يحق لأي جهة كانت تخصيص المصاعد لفئة دون أخرى، مؤكداً أن ذلك يستوجب تسجيل مخالفة البنود واللوائح التي من أجلها تم فسح التصريح
وأكد الناطق الإعلامي المكلف لشرطة العاصمة المقدسة المقدم زكي الحربي لـ»مكة» إخضاع الزوجة (25 عاما) للاستجواب من قبل رجال الأمن أمس، لإكمال التحقيقات من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام في الحادثة الشهيرة التي شهدتها باحة المحكمة العامة أمس الأول
وتعود تفاصيل الخلاف بحسب مصادر الصحيفة ذاتها إلى طلب الزوجة الخلع بعد عشرة دامت 17 سنة أنجبا خلالها ثلاثة أبناء وعقب الحادثة، شهدت بوابة المحكمة العامة بمكة أمس تشديد التفتيش على المراجعين، باستخدام جهاز تفتيش بإشراف رجال الشرطة وحراس أمن المحكمة، للتأكد من وثائق المراجعين عبر تقديم معاملة جديدة أو المراجعة في معاملة سابقة وقال كاتب المعاريض من أمام المحكمة العامة محمد الحبصاني، إنه لم يشهد طيلة عمله الممتد لربع قرن مثل حادثة الزوجين
القوة الجبرية من جهتها عزت أخت الزوجة الحادثة إلى خلافات أسرية تفاقمت بين الطرفين منذ ثلاث سنوات، وقالت لـ»مكة» إن أختها تعرضت للضرب والإهانة مرات عديدة في سبيل حماية أولادها، وكان زوجها يستمر في ضربها وتوبيخها من وقت لآخر، وهو ما ضاعف جراحها وزاد من هوة الخلاف بينهما
وأشارت إلى أن أختها طلبت الطلاق منه قبل ثلاث سنوات، إلا أنه رفض، وفي ظل الرفض المتكرر بادرت أختها قبل تسعة أشهر بطلب الخلع رسميا من المحكمة العامة، وتمكنت من استكمال الإجراءات اللازمة بعد أن أوضحت للقاضي المشاكل التي استعصى عليها حلها، إضافة إلى حالات الضرب والإهانة والتوبيخ المتكررة
وحدد القاضي جلسة عطفا على طلب الخلع لم يحضر فيها الزوج، وكرر الطلب للمرة الثانية في جلسة أخرى ولم يحضر، وفي الثالثة أمر القاضي بإحضاره بالقوة الجبرية والتي على إثرها تمت الحادثة المأساوية
وأفادت أنها فوجئت باتصال والدها الذي أمرها بالتوجه مباشرة إلى مستشفى النور التخصصي لمعاينة حالة أختها التي تسوء حالتها جراء ولوج خمس رصاصات في جسدها، وقالت «توجهت مباشرة للمستشفى ووجدت أختي مضرجة بالدماء، وحالتها سيئة جداً في حينها»
وقالت الأخت إن أبناءها الثلاثة يرفضون المكوث مع والدهم، وهم على الدوام يتصلون على والدتهم ويترجونها للعودة للمنزل، مشيرة إلى أن الحادث المأساوي استدعى حضور والدتها وأختها من دبي.


طوله 15 متراً ويرجّح موته قبل شهر
بالصور .. نفوق حوت بشاطئ "موسم جازان"

تصوير : أحمد السبعي
عمر عريبي- سبق- جازان:
 فُوجئ متنزهو شاطئ كورنيش مركز الموسم بمنطقة جازان، صباح اليوم، بجسمٍ غريبٍ يطفو على الشاطئ، وعند الاقتراب منه اكتشفوا أنه حوت كبير نافق طوله 15 متراً.

والتقت "سبق"، عدداً من صيادي مركز الموسم، بالقرب من الحوت النافق، حيث قال الصياد حمد قمير، وهارب حرملي، إن الحوت طوله 15 متراً، ويمكن أن يكون له شهر ميت.

وأضاف الصيادان: "الشاطئ شهد خلال الـ 7 سنوات الماضية، ظاهرة نفوق أكثر من خمسة حيتان، ونطالب "الثروة السمكية"، بتشكيل فريق بحث للوقوف على نفوق هذه الحيتان وعمل دراسة على ذلك".

وأوضح متنزهو الشاطئ، لـ"سبق": "لا بد على "البلدية"، و"الثروة السمكية"، بسرعة نقل الحوت من الموقع، ودفنه بعيداً عن الشاطئ كونه مازال بكراً ونظيفاً، وبه أعمال تطويرية ومتنزه للأهالي". 











فيديو





قالت: موقع المملكة الإستراتيجي وزعامتها أمر بالغ الأهمية
افتتاحية "التايمز": زيارة "أوباما" للسعودية خبر طيب

سبق– الرياض:
 تحت عنوان "أوباما والسعوديون" جاءت افتتاحية صحيفة "التايمز" البريطانية، اليوم الأربعاء، لتؤكد أن "زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للسعودية خبر طيب، فالمملكة دولة ذات حيثية، وزعيمة العالم السني، ويجب أن يؤكد أوباما للسعودية أن الولايات المتحدة لن تنسحب من الشرق الأوسط، بل ستظل تعمل فيه".

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، تقول الصحيفة إنه بنهاية العام الماضي لم تكن علاقات الولايات المتحدة والسعودية على ما يرام، وفي الخريف الماضي حصلت السعودية على مقعد كانت تصبو له في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ثم أعلنت أنها لن تقبل المقعد، مما كان مفاجأة للجميع.

وتضيف الصحيفة أن الرسالة، التي مفادها أن السعودية غاضبة، كانت موجهة للرئيس الأمريكي باراك أوباما ومستشاريه.

وتقول الصحيفة إن موقع السعودية الإستراتيجي يجعل سياستها في المنطقة، خاصة زعامتها للدول السنية، أمراً بالغ الأهمية.

وتقول الصحيفة إن المبادرة السعودية عام 2007 كانت واحدة من أكثر المحاولات البناءة لإنهاء الجمود بين إسرائيل والفلسطينيين، ومازالت السعودية تنتج كميات ضخمة من النفط تدير عجلات الاقتصاد العالمي خاصة في آسيا.

والخلاصة، كما تقول الصحيفة، أن السعودية دولة ذات حيثية.

وتضيف الصحيفة أنه نتيجة لذلك فإن زيارة الرئيس باراك أوباما للسعودية الشهر القادم أمر مهم، ويجب أن يطمئن "أوباما" السعوديين أن الولايات المتحدة لن تنسحب من المنطقة، وأن ضماناتها لحلفائها مازالت قائمة.

وتقول الصحيفة إن عدة أمور أعطت الانطباع السعوديين أن "أوباما" ينسحب من الشرق الأوسط، الأمر الأول هو أنه في العام الماضي تخطت الولايات المتحدة السعودية لتصبح هي أكبر منتج للنفط في العالم.

والأمر الثاني هو سوريا، حيث ترى الصحيفة أن "أوباما" أخفق في التعامل بحزم عندما تخطى الرئيس السوري بشار الأسد الخط الأحمر الشهير في أغسطس الماضي بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية، ولهذا خلص السعوديون إلى أن أمريكا لم يعد لها الرغبة في العمل بالمنطقة.





الملحقيّة حذرت الطلبة ودعتهم للبقاء في المنازل عبر رسائل "بريد إلكتروني"
عاصفة ثلجية تداهم "بوسطن".. ورئيس النادي السعودي: المبتعثين بخير

سمران القثامي- سبق:
أكد رئيس النادي السعودي في جامعة بوسطن يوسف الراجحي أنه لم يتضرر أي مبتعث جراء العاصفة الثلجية التي داهمت الولاية, فيما حذرت الملحقيّة الثقافيّة بواشنطن كافة الطلاب المبتعثين عبر البريد الإلكتروني ودعتهم لتوخي الحيطة والحذر وعدم الخروج من المنزل حيث جاء ذلك بعد أن أعلن عمدة بوسطن حالة الطوارئ في المدينة التي يتواجد فيها أكثر من ألفي مبتعث.

وذكر الراجحي, أنّه تم الإعلان عن حالة الطوارئ من قبل عمدة المدينة قبيل وصول العاصفة, مؤكداً أنّه لم يتضرر أيّ مبتعث جراء هذه العاصفة, التي تعتبر الأقوى من نوعها هذا العام، مشيراً إلى أنّه يوجد في مدينة بوسطن ما يزيد على ألفي مبتعثٍ ومبتعثة.





إعفاء رعايا دولة الإمارات من تأشيرة الدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي


وافقت اللجنة الأمنية والسياسية في الاتحاد الأوروبي، والتي تضم السفراء المعتمدين، في بروكسل اليوم (الأربعاء) على إعفاء رعايا دولة الإمارات العربية المتحدة من تأشيرات دخول جميع دول الاتحاد الأوروبي.

وجاءت هذه الخطوة قبل الاعتماد الشكلي لها من قبل البرلمان الأوروبي، والذي صادق في وقت سابق عليها، شاملًا رعايا 14 دولة أخرى من جنوب القارة الأمريكية ومنطقة الكاريبي والمحيط الهادي، بعد تقييم جوانبها الأمنية والاقتصادية والتجارية والسياحية.

ويشترط الاتحاد الأوروبي، قبل دخول الإجراء حيز التنفيذ، توقيع اتفاقية بالمعاملة بالمثل مع الدول الخمسة عشر.





خطة لبناء اكثر من 550 وحدة سكنية جديدة للمستوطنين في القدس الشرقية المحتلة

اعطت بلدية القدس الاربعاء موافقتها على عدة خطط لبناء 558 مسكنا جديدا في احياء استيطانية في القدس الشرقية المحتلة.

وقالت البلدية الاسرائيلية للقدس في بيان "خلال اجتماع اللجنة المحلية للتخطيط والبناء اليوم (...) تمت الموافقة على خطط لبناء 386 مسكنا في هار حوما و136 في نيفي ياكوف و36 في بسغات زئيف".

وبحسب حركة السلام الان المناهضة للاستيطان فان البناء سيبدأ في الاسابيع القادمة.

وقال ليئور اميحاي المتحدث باسم السلام الان لوكالة فرانس برس "نحن نتحدث عن رخص البناء التي تعد بالفعل المرحلة النهائية".

وندد اميحاي بالقرار قائلا "انه قرار مخجل في لحظة مخزية. الحكومة التي تريد حل الدولتين لا تقوم باصدار هذا العدد من التراخيص لحي في القدس الشرقية".

وتقول اسرائيل ان القدس بشطريها هي عاصمتها "الابدية والموحدة" بينما يرغب الفلسطينيون بجعل القدس الشرقية المحتلة منذ عام 1967 عاصمة لدولتهم العتيدة.

ويقيم حوالى 350 الف مستوطن يهودي في مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة الى جانب 200 الف اسرائيلي يقيمون في احياء استيطانية في القدس الشرقية المحتلة.





مقتل جنود في هجوم بشرق اليمن
سكاي نيوز عربية

اغتال مسلحون مجهولون، الأربعاء، 4 جنود يمنيين في محافظة شبوة، وذلك في أحدث هجوم يستهدف القوات الحكومية في اليمن.

وقال مصدر عسكري لـ"سكاي نيوز عربية" إن المسلحين هاجموا مركبة عسكرية قرب ميناء بلحاف الغازي في شبوة شرقي البلاد.

وأضاف أن المسلحين أطلقوا الرصاص على المركبة بعد أن اعترضوا طريقها، مما أسفر عن مقتل 4 وإصابة 3 آخرين بجروح.

ونجح المسلحون في الفرار، حسب المصدر الذي لم يتهم أي جهة بتنفيذ هذا الهجوم الذي يأتي غداة مقتل وإصابة جنود في صنعاء.

ويشهد اليمن أعمال عنف مع تكثف الهجمات التي تستهدف خصوصا قوات الأمن والجيش وغالبا ما تنسبها السلطات الى تنظيم القاعدة.

من جهة أخرى، يشهد جنوب اليمن حركة احتجاجات تطالب بالانفصال عن الشمال واستعادة دولة اليمن الجنوبي التي كانت مستقلة حتى العام 1990.





مصر.. معركة نارية أمام مديرية أمن الشرقية بعد مقتل شرطيين

أُصيب العشرات من سكان مدينة الزقازيق بحالة من الهلع، بعد سماع إطلاق نار كثيف في محيط مديرية أمن الشرقية، في أعقاب مقتل وإصابة ثلاثة من أفراد الشرطة على الأقل، في هجومين منفصلين، خلال الساعات القليلة الماضية.

وبينما ترددت أنباء عن تعرض مديرية أمن الشرقية، شمال شرقي القاهرة، لهجوم من قبل مسلحين، سارع مدير الأمن، اللواء سامح الكيلاني، إلى نفي تلك التقارير، وقال إن إطلاق النار جرى خلال مطاردة قوات الأمن أحد الشبان، إثر محاولته اقتحام الحواجز الأمنية أمام المديرية.

وقال المسؤول الأمني إن الشاب كان يستقل دراجة بخارية بدون لوحات معدنية، ولا يحمل أي أسلحة، عبر الحاجز الأمني الخرساني الذي يحيط بالمبنى، فخشي أفراد الشرطة المكلفين بالتأمين أن يكون من الإرهابيين، فسارعوا بإطلاق الأعيرة النارية لضبطه وإيقافه، إلا أنه تمكن من الهرب.

وبينما ذكرت تقارير صحفية أن إطلاق النار أسفر عن إصابة سيدتين تصادف وجودهما في محيط مديرية الأمن، فقد ذكر الكيلاني، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن إطلاق الأعيرة النارية أثار الفزع والرعب بين القاطنين والمارة بمحيط المبنى.

من ناحية أخرى، تعرض اثنان من أفراد الشرطة بمديرية أمن الشرقية لهجوم من قبل مسلحين مجهولين، مما أدى إلى إصابتهما بأعيرة نارية في الرأس، حيث لفظ أحدهما أنفاسه بعد قليل من نقله إلى مستشفى الزقازيق الجامعي، بينما يرقد الآخر في غرفة العناية المركزة.

وأشارت مصادر رسمية إلى أن الشرطيين كانا يستقلان دراجة بخارية في طريق عودتهما من عملهما، وأثناء مرورهما على طريق "الزقازيق – ميت غمر"، قام مجهولان ملثمان بإطلاق عدة أعيرة نارية عليهما، فأصابت كليهما رصاصتان في الرأس.

ورجحت المصادر أن يكون مرتكب هذا الحادث هو ذاته من قام باستهداف ثلاثة أمناء شرطة في وقت سابق، حيث تم ارتكاب كافة الوقائع بنفس الأسلوب، بحسب ما ذكرت الوكالة الرسمية.

وفي وقت سابق الثلاثاء، لقي أمين شرطة بنفس المحافظة مصرعه، بعدما أطلق مسلح مجهول عدة أعيرة نارية عليه، أثناء مروره بالقرب من قرية "بردين"، على طريق "الزقازيق – بلبيس"، استقرت إحدى الرصاصات في رأسه، فأودت بحياته على الفور.

يُذكر أن محافظة الشرقية هي مسقط رأس الرئيس "المعزول"، محمد مرسي، وانتخب عضواً بمجلس الشعب عن الدائرة الأولى لمدينة الزقازيق، كبرى مدن المحافظة.






رجل دين إيراني: المهدي سيظهر بعد تكثيف المسيرات


دعا رجل دين إيراني، وهو آية الله علي سعيدي، خلال كلمة ألقاها في تجمع بمدينة بوشهر (جنوبي البلاد) النظام الإيراني إلى استخدام المظاهرات والمسيرات تمهيداً لظهور المهدي المنتظر، كما طالب بتحويل “دعم القضية الفلسطينية والوقوف بوجه أميركا” إلى وسيلة تمهد هي الأخرى لظهور “إمام العصر”، على حد قوله.

وأهمية هذا التصريح هو أنه جاء على لسان آية الله علي سعيدي الذي يعتبر ليس فقط ممثلاً للمرشد الأعلى للنظام في الحرس الثوري بل رجل دين ينتمي للتيار المتشدد ويميل بشدة للتشيّع التقليدي المحافظ.
وفي هذا السياق، نقل موقع وكالة أنباء “تسنيم”، القريبة من الحرس الثوري، أقوال سعيدي التي ألقاها السبت الماضي حيث لاحظ أن “الاستعداد الفردي والمسيرات ودعم القضية الفسلطينية والوقوف بوجه أميركا والجهوزية الداخلية والإقليمية والدولية كلها أدوات يجب استغلالها بغية فتح الطريق لظهور المهدي المنتظر”.
ولم يقدم المسؤول الإيراني أي توضيحات إضافية حول كيفية استغلال هذه الوسائل بهدف “تعجيل” ظهور “إمام الزمان”، أي المهدي المنتظر، الذي بدأت غيبته الكبرى – حسب الروايات الشيعية الاثنا عشرية – منذ 4 شوال عام 329 للهجرة والتي سبقتها الغيبة الصغرى بـ72 عاماً.
وكان آية الله علي سعيدي أطلق العام الماضي تصريحات مثيرة ربط فيها بين العقوبات المفروضة على طهران نتيجة أنشطتها النووية والمهدي المنتظر، معتبراً الحظر الاقتصادي الذي ألمّ بالحياة المعيشية للإيرانيين مقدمة لظهور المهدي المنتظر.
وعلى صعيد، متصل قال عبدالله حاجي صادقي، نائب علي سعيدي في ممثلية المرشد الأعلى بالحرس الثوري، أول أمس الاثنين، في مدينة قم: “ينبغي على الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن تأخذ على عاتقها مهمة التحضير لظهور إمام الزمان”. وأردف قائلاً إن “الاستكبار (وهو مصطلح يطلق في أدبيات إيران على الغرب بقيادة الولايات المتحدة) يهاب الإسلام والعالم بأسره يهاب عظمة إيران بشدة”، على حد قوله.
ولم يكشف صادقي عن أسباب تخوف العالم من الجمهورية الإيرانية، موضحاً أن بلاده والاستكبار يكرهان بعضهما بعضاً، كما استبعد التعامل بين الجانبين. وتأتي هذا التصريحات التي تتحدث عن العداء مع أميركا والغرب تزامناً مع الحملة الدولية التي تشنها حكومة الرئيس حسن روحاني لكسب ثقة العالم؛ بغية ترميم علاقات بلاده المتصدعة مع الكثير من عواصم المعمورة، وكذلك بغية إثبات سلمية الأنشطة النووية الإيرانية التي أثارت في السنوات الأخيرة شكوكاً كثيرة.





الأمم المتحدة: سياسة الفاتيكان سمحت بانتهاك آلاف الأطفال جنسيا


انتقدت الأمم المتحدة بشدة الفاتيكان بسبب تبنيه سياسات تسمح "بشكل منهجي" للقساوسة بالإساءة الجنسية إلى آلاف الأطفال مثل الاغتصاب والتحرش الجنسي.

وأضافت لجنة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الطفل أن الكرسي البابوي يجب أن "يقيل فورا" جميع رجال الدين المعروفين بأنهم أساءوا إلى الأطفال أو الذين يشتبه بأنهم قاموا بذلك.

وجاء في تقرير اللجنة الأممية الصادر الأربعاء أن الكرسي البابوي يجب أن يفتح الملفات بشأن رجال الدين الذين "أخفوا جرائمهم" حتى تتسنى مساءلتهم وتقديمهم إلى محاكم مدنية وتعويض الضحايا.

وأضاف التقرير أن الأمم المتحدة تشعر بقلق بالغ من أن الكرسي البابوي لم يعترف بحجم الجرائم المرتكبة.

ورد مبعوث الفاتيكان لدى الأمم المتحدة، المطران، سلفانو ماريا توماسي، على التقرير قائلا إن اللجنة الأممية شوهت الحقائق وتجاهلت جهود الكنيسة الهادفة إلى تحسين حماية الطفل.

وأضاف المطران توماسي إن المنظمات غير الحكومية التي تؤيد زواج المثليين أثرت في اللجنة الأممية تأثيرا إيديولوجيا.

ويأتي تقرير الأمم المتحدة بعدما استجوب مسؤولو المنظمة الدولية في جسلة علنية بجنيف الشهر الماضي مسؤولين في الفاتيكان بشأن عدم موافقة الكرسي البابوي على الكشف عن البيانات المتعلقة بهذه القضية وطبيعة الخطوات المتخذة من طرف الكنيسة الكاثوليكة لمنع حدوث انتهاكات جديدة مستقبلا.

وكان الفاتيكان رفض في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي طلبا من المنظمة الدولية بشأن الإفراج عن البيانات المطلوبة على أساس أن الفاتيكان لا ينشر سوى المعلومات إذا طلبها طرف آخر كجزء من الإجراءات القانونية.

ويذكر أن الفاتيكان أنشأ لجنة مكلفة بمكافحة حالات الإساءة إلى الأطفال في الكنيسة.

وانتقدت الأمم المتحدة بشدة مواقف الفاتيكان بشأن المثلية الجنسية وتناول حبوب منع الحمل والإجهاض.

ورفض الفاتيكان الانتقادات التي وجهتها إليه الأمم المتحدة بشأن مواقفه من الإجهاض ومنع الحمل والمثلية الجنسية، قائلا إنها ترقى إلى التدخل في تعاليم الكنيسة الكاثوليكية.






قبلة تقود الشرطة لكشف هوية لص متجر مجوهرات في باريس
رويترز
ذكرت صحيفة فرنسية يوم الثلاثاء إن الشرطة تمكنت من ضبط لص سرق متجر مجوهرات في باريس بالاستعانة بالحمض النووي الذي تركه على وجنة مالكة المتجر بعد تقبيلها.

وقالت صحيفة لو باريزيان إن رجلين ملثمين ربطا السيدة في شقتها وسكبا ما قالا إنه بنزين على رأسها وهددا باشعال النار فيها اذا لم تخبرهم عن شفرة أجهزة الانذار بمتجرها.

وتوجه أحدهما بعد ذلك الى المتجر وسرق ما به من نقود ومجوهرات بينما ظل الاخر يحرس السيدة البالغة من العمر 56 عاما الذي عرفتها الصحيفة باسمها الاول فقط وهو آن. وقبل ان يتركها قبلها على وجنتها.

واستخرجت الشرطة الحمض النووي من أثر القبلة الذي قادها فيما بعد الى رجل اعتقل في السابق في جنوب البلاد للاشتباه في تورطه في جريمة اخرى.

ونقلت الصحيفة عن الرجل الذي يبلغ من العمر 20 عاما قوله إنه كان مجرد مراقب وانه قبل السيدة لتهدئتها. ولا زالت الشرطة تبحث عن شريكه.




غوغل تكافئ رئيسها بـ100 مليون دولار
سكاي نيوز عربية

قررت شركة غوغل تقديم مكافأة لرئيس مجلس إدارتها التنفيذي إريك شميت على شكل أسهم تصل قيمتها إلى 100 مليون دولار، إلى جانب مكافأة نقدية سنوية تقدر بـ 6 ملايين دولار.

وتعد هذه المكافأة الثانية من حيث النوع والحجم التي يتلقاها شميت في أقل من ثلاث سنوات.

وقالت غوغل في إشعار للجنة الأوراق المالية والبورصات، الثلاثاء، إن شميت سيحصل الأسبوع المقبل على مكافأة نقدية سنوية قدرها 6 ملايين دولار.

وأوضحت أن المكافأة النقدية تأتي تقديرا لمساهمات شميت في أداء الشركة عام 2013.

وارتفع سهم غوغل 58.4 في المائة في 2013 مخترقا مستوى الألف دولار للمرة الأولى، بينما زادت الإيرادات السنوية 21 في المائة إلى 55.5 مليار دولار.

وأشارت الشركة إلى أن مكافأة الأسهم الجديدة ستصرف على مدى 4 سنوات، بدءا من مايو 2015.

وكانت المكافأة أقرت في 29 يناير من قبل لجنة تطوير القيادات والمكافآت التابعة لمجلس إدارة غوغل.

يذكر أن منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي يرتكز على التواصل مع الحكومات وعقد الصفقات.





صور من داخل "قصر الإمارات" في أبوظبي

نشر موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي صوراً من داخل فندق “قصر الإمارات” في أبو ظبي باعتباره رمزاً للفخامة، مشيرة إلى أن سعر الليلة فيه يبلغ في بعض الغرف 470 دولار.


ويمتد فندق “قصر الإمارات” على مساحة واحد كيلومتر، ويطل على الخليج العربي برماله البيضاء.


ويضم “قصر الإمارات” 302 غرفة و92 جناحاً بمستويات مختلفة، فضلاً عن 9 مطاعم.


وتعتبر القبة المركزية الشاهقة بردهة قصر الإمارات، أحد أبرز وأشهر معالم الفندق.


كما يضم الفندق 8 آلاف نخلة يتم إعادة زراعتها كل عاميٌن.


ويحوي الفندق أيضاً أول ماكينة صراف آلي لبيع الذهب في العالم، والمصنوعة بالكالمل من الذهب، وهي توفر سبائك ذھبية وزنها 1 جرام و5 جرامات و 10 جرامات إلى 250 جراماً (عيار 24)، وتباع داخل علب ھدايا بسعر اليوم.


كما يعرض الفندق مجموعة من الحرف اليدوية العالمية الفاخرة في الممرات المؤدية إلى الأجنحة.


وتتغير ألوان الإضاءة بـ ”قصر الإمارات” وفقاً لساعات اليوم المختلفة.


وتتغير ألوان الإضاءة بـ ”قصر الإمارات” وفقاً لساعات اليوم المختلفة.


ويضم كل جناح فاخر غرفة طعام تسع 12 فرداً.


كما يضم كل جناح فاخر غرفة معيشة خاصة.


مطعم المشاوي في الهواء الطلق بقصر الإمارات، والذي يشتهر بهامبرجر الجمال.


ويضم “قصر الإمارات” اثنيٌن من حمامات السباحة هائلة الحجم، الأول للأطفال، ويضم ملاهي مائية، أما الآخر للبالغين.


هذا وتنتشر أباريق القهوة العربية العملاقة في مختلف أرجاء الفندق.


ويصل إلى الفندق 4 آلاف زهرة يومياً مباشرة من هولندا.


ويوفر الفندق خدمة إستئجار الليموزين بواسطة سيارات "مايباخ" مقابل 500 دولار في الساعة لعملاء الصفوة، فضلاً عن أسطول آخر من سيارات "رولز رويس".





بالصور: الترشيحات النهائية لجائزة سوني للتصوير 

صدرت قائمة بأسماء المرشحين النهائيين لجائزة سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2014. وتضم القائمة نطاقا واسعا من أنماط التصوير والموضوعات. مشهد عام من مدينة شنغهاي، في صورة التقطها ارجان شميتز.


وتنقسم المسابقة إلى قسمين رئيسيين، أحدهما للمحترفين والآخر مفتوح. هذه الصورة التقطها عطا محمد عدنان لأطفال مشردين في بنغلاديش، وهي ضمن الأعمال المرشحة في فئة "جزء من الثانية" بالمسابقة المفتوحة.


تلقى المنظمون نحو 140 ألف صورة، وهو أعلى رقم للأعمال المقدمة في تاريخ المسابقة الممتدة لسبع سنوات. الصورة لصغير حيوان الاورانغوتان (إنسان الغاب) تعانقه والدته. التقط الصورة تشين بون لينغ.


هذه صورة أخرى وصلت للقائمة النهائية، بعدسة كلوي بارتام، تصور ثقافة "مظاهر الجمال" عند الفتيات في استراليا.


وضمن فئة "المناظر الطبيعية" اختيرت صورة التقطها إيمانويل كوب كالوميريس.


وهذه الصورة، التي التقطها جورج لوغان لصالح شركة ويسكاس لغذاء القطط، اختيرت ضمن فئة "الحملات".


واختيرت صورة حسن باغلار هذه ضمن فئة "الطبيعة والحياة البرية".


عمال يشاركون في جهود إنقاذ عالقين تحت ركام بناية من ثمانية طوابق انهارت في مدينة دكا في بنغلاديش، التقطها أم اسعد، واختيرت ضمن فئة "الشؤون الراهنة".


أما هذه الصورة التي التقطها كاسبر كوالسكي فقد اختيرت ضمن فئة المناظر الطبيعية.


هذه الصورة، بعنوان "المناضل"، اختيرت ضمن فئة "الرياضة"، وقد التقطها خورخي هاريرا.


اختيرت هذه الصورة، التي التقطها محمد رضا دوميري، ضمن فئة "اللقطات البانورامية"، وهي تصور حمامات وكيلي في شيراز.


التقطت هذه الصورة صوفي غاماند، وهي تصور كلبا بعد الاستحمام، واختيرت ضمن فئة "الصورة الشخصية".

شارك ويلفريد بيرثيلسون بسلسلة من الصور بالأبيض والأسود في فئة "السفر".